الأربعاء، 9 مايو 2012

الإخبارية اليومية



إخلاء مشعر منى من الدوائر الحكومية لتوفير مساحات إضافية
 
بحث ولي العهد خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج العليا الموضوعات المتعلقة بإخلاء مشعر منى من موقع الدوائر الحكومية التي لا تقدم خدمات أساسية مباشرة في الحج، وذلك لإيجاد مساحات إضافية تزيد من الطاقة الاستيعابية لإسكان الحجاج بهذا المشعر.

كما بحث الأمير نايف مقترح تنفيذ المسار الشمالي لقطار المشاعر بهدف نقل أعداد أكبر من الحجاج بين المشاعر المقدسة في زمن قياسي، فضلا عن بحث تنظيمات أخرى تتعلق بالتأشيرات لحجاج الخارج المقيمين في غير بلدانهم الأصلية وتنظيم عمل الوفود الإعلامية لمهماتهم خلال موسم الحج.

وأوضح مستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا ساعد العرابي الحارثي أن جدول الاجتماع تضمن بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الحج وتمكين الحجاج من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي وفرتها لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين لتقديمها بمستويات عالية من الجودة والأداء.







و ا س - الرياض
الثلاثاء 08/05/2012

قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا :أتطلع إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات والتسهيلات التي تقدم في موسم الحج المقبل ، وحث سموه الجميع على مضاعفة الجهد واستكمال الاستعدادات للموسم..
جاء ذلك خلال رئاسة سموه بمكتبه بمقر وزارة الداخلية مساء اليوم اجتماع لجنة الحج العليا بحضور أعضائها من أصحاب السمو والمعالي الوزراء وهم : صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور ين متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، ووزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر ووزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي و وزير الصحة ووزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ورئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح بن سعود آل علي و مستشار سمو وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي.
وفي مستهل الاجتماع رحب سمو ولي العهد بالجميع وحثهم كل فيما يخصه على مضاعفة الجهد واستكمال الاستعدادات والتجهيزات كافة لاستقبال موسم حج هذا العام بجاهزية عالية والاستفادة في سبيل تحقيق ذلك من نجاحات مواسم الحج السابقة وما تمت ملاحظته على تنفيذ خطط الأجهزة الحكومية والأهلية المشاركة في موسم حج العام الماضي ، متطلعاً سموه إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات والتسهيلات التي ستقدم خلال موسم حج هذا العام في ظل ما يحظى به موسم الحج من دعم ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وحرصه ، رعاه الله، على تمكين حجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان وفي أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان منذ وصولهم إلى الأماكن المقدسة وحتى انتهائهم من أداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام وعودتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين بإذن الله تعالى .
وأوضح مستشار سمو وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن جدول الاجتماع تضمن بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الحج وتمكين الحجاج من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي وفرتها لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين لتقديمها بمستويات عالية من الجودة والأداء آلاف الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بهذه الرسالة السامية ومن هذه الموضوعات ما يتعلق بإخلاء مشعر منى من موقع الدوائر الحكومية التي لا تقدم خدمات أساسية مباشرة في الحج وذلك لإيجاد مساحات إضافية تزيد من الطاقة الاستيعابية لإسكان الحجاج بهذا المشعر، كما تم بحث مقترح تنفيذ المسار الشمالي لقطار المشاعر بهدف نقل أعداد أكبر من الحجاج بين المشاعر المقدسة في زمن قياسي وتنويع وسائل التنقل بين المشاعر، إضافة إلى بحث تنظيمات أخرى تتعلق بالتأشيرات لحجاج الخارج المقيمين في غير بلدانهم الأصلية وتنظيم عمل الوفود الإعلامية لمهماتهم خلال موسم الحج إلى جانب بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاجتماع والتي اتخذ حيالها عدد من التوصيات اللازمة.



التقطت صوراً لزيارته للقوات العسكرية وحفل قصر الإمارة
"سبق" ترصد "سلمان الوفاء" في جازان "الأرض والإنسان"
فهد كاملي- سبق- جازان:
 رصدت عدسة سبق زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع اليوم إلى منطقة جازان تفقدية للقوات المسلحة بالمنطقة والحفل الذي أقامه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر لسموه في قصر الإمارة ومن ثم وداع وزير الدفاع لدى مغادرته المنطقة.
وكان وزير الدفاع أكد أن المنطقة العسكرية بجازان هي قوة خير لحماية بلدها، مشدداً على أن هذه الدولة -والحمد لله- للجميع ولكل مناطق المملكة، مبيناً أن بلادنا تسير على نهج الآباء والأجداد الذين ساهموا في تحقيق هذه الوحدة القائمة على الكتاب والسنة. 


















الأربعاء 09/05/2012
واس - الرياض
دعا صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني إلى تسهيل أمور المواطنين في جميع القطاعات الحكومية. وكان سموه استقبل بمكتبه في الرئاسة أمس سفير كندا لدى المملكة توماس ماكدونالد والرئيس والمدير التنفيذي لوكالة التجارة الكندية مارك ويتنجهام والوفد المرافق. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما استقبل سموه عدداً من مسؤولي الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين وأمراء الأفواج وقادة الوحدات وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه. وأكد سموه خلال الاستقبال أهمية وضرورة تقديم كافه ما يخدم المواطن، مستشهداً بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- للمسؤولين بتسهيل أمور المواطنين في جميع القطاعات الحكومية.




واس - الرياض
الأربعاء 09/05/2012

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي:
انتقلت إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم الأربعاء 18/6/1433هـ الأميرة حصة بنت محمد بن ثنيان آل سعود والدة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن ناصر بن عبدالعزيز عن عمر يناهز التسعين عاماً .
وسوف يصلى عليها بعد صلاة عصر هذا اليوم الأربعاء الموافق 18/6/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض .
تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنها فسيح جناته.
إنا لله وإنا إليه راجعون.



أمير المدينة يوافق على إقامة ملتقى للجمعيات النسائية
٢٠١٢/٥/٩ @ ٨:٤٣ م

صدرت موافقة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على تنظيم جمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة لملتقى الجمعيات الخيرية النسائية بالمدينة المنورة تحت عنوان ” التحول من الرعوية الى التنموية في الجمعيات الخيرية ” خلال الفترة من 22ـ24/11/1433هـ بفندق المريديان.

ويبحث الملتقى الواقع العام للجمعيات الخيرية وطرح آلية التحول إلى التنمية الاجتماعية بمفهومها التنموي المعاصر، وكذلك التحديات التي تواجه عملية التحول واستعراض الفرص والتجارب الناجحة في التحول من الرعوية إلى التنموية ، ويصاحب الملتقى ورش عمل تناقش موضوعات بناء الثقافة الاستثمارية في الجمعيات الخيرية كركيزة أساسية في التحول إلى التنموية.







فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 09/05/2012
تلقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني خطاب شكر وتقدير نائب الوزيرلشؤون تعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايزعرفانًا بجهود إدارة التربيـة والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وذلك بعد اطّلاعها على الإهـداء المتضمن نسخـة من مطبوعات مركز البحوث التربوية للعـام 1432-1433هـ والذي تم تدشينه كإحدى مبادرات إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وأبـدت الفايز سرورها بما احتوته هذه المطبوعات من معلومات وأرقام تدل على الجهود المبذولة من قبل مدير ادارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة في تطوير العمل الاداري والتربوي بالادارة مثمنة تلك الجهود.




السديس: أولى مهماتي الاضطلاع بمشروع الملك لتطوير رسالة الحرمين
عبدالله الداني ( جدة )

أفصح لـ «عكاظ» الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس أن تعيينه رئيسا عاما فخر ووشاح لخدمة الحرمين الشريفين وأداء 

رسالتهما العالمية والإسلامية خدمة للإسلام والمسلمين.
وأبان أن أولى مهماته تتمثل في الاضطلاع بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير رسالة المسجد الحرام والمسجد النبوي وخدمة قاصديهما وتحقيق تطلعات الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأضاف: أحمد الله وأشكره على عموم نعمه وآلائه وقد من الله علي بثقة ولي الأمر الملك عبدالله وفقه الله وأسال الله أن أكون عند حسن الظن. وبين السديس أنه متفائل بأن تكون المهمة ميسرة بعون الله ثم بدعم وتشجيع الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقال «نتطلع لحسن توجيهات القيادة لنصل بمكة إلى العالم الأول في بناء الإنسان وتنمية المكان وأن نضع أيدينا جميعا ببعض لخدمة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وقاصديهما.





في اجتماعها السنوي المشترك بين الدفاع المدني ووزارة الحج
مناقشة خطة تدابيرأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لتجنب الازدواجية والتدخل في المهام
اللواء محمد القرني
الرياض- نايف ال زاحم

بناءً على قرار مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري تبدأ صباح اليوم بفندق المريديان بالمدينة المنورة أعمال الاجتماع السنوي للمديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الحج لمناقشة الدروس المستفادة من موسم الحج العام الماضي والتنسيق بين الدفاع المدني ووزارة الحج بشأن الاستعدادات لحج هذا العام 1433ه.

ويشارك في أعمال الاجتماع الذي يحضره حاتم بن حسن قاضي وكيل وزارة الحج لشؤون الحج ممثلين لمؤسسات أرباب الطوافة والنقابة العامة للسيارات.

هذا وقد كلف الفريق التويجري اللواء محمد بن عبدالله القرني قائد قوات الدفاع المدني بالحج برئاسة فريق المديرية العامة للدفاع المدني المشارك في أعمال الاجتماع والذي يضم مساعدي قائد قوات الدفاع المدني في الحج للشؤون الإدارية والمالية، والشؤون العسكرية وشؤون العمليات والشؤون الفنية، وقيادات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ومدير منطقة المدينة المنورة وقادة المشاعر في منى ومزدلفة وعرفات، ومديري الإدارات العامة للسلامة والحماية المدنية والتدريب والإطفاء والإنقاذ والحاسب الآلي وتقنية المعلومات، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، كما أصدر الفريق التويجري توجيهاته بعقد اجتماع تمهيدي لقيادات الدفاع المدني لمناقشة كافة الموضوعات التي سوف تطرح خلال الاجتماع المشترك مع وزارة الحج.

وأوضح اللواء محمد بن عبدالله القرني قائد قوات الدفاع المدني بالحج أن الاجتماع سوف يناقش عدداً من الدروس المستفادة من موسم حج العام الماضي ومنها قيام مديرية الدفاع المدني بمكة المكرمة وإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بالتنسيق مع فرع وزارة الحج بمكة المكرمة بشأن خطط الوزارة التفصيلية خلال موسم الحج وفق الخطة العامة لتنفيذ خطة تدابيرأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لتجنب الازدواجية والتدخل في المهام، كما سيناقش الاجتماع الملاحظات المرصودة حيال متطلبات السلامة الأساسية بمساكن الحجاج ، وكذلك آلية معالجة استخدام أعداد كبيرة من الحجاج لممر المشاة الموجود أسفل جسر الملك عبدالله بمشعر منى للعبور من منطقة الربوة باتجاه الجمرات في الذهاب والعودة، بما يتفق استيعابه لتلك الأعداد الغفيرة المستخدمة له، ووضع آلية حيال توسعته وتطويره وتوفير السلامة لمستخدميه .

وأضاف اللواء القرني أن الاجتماع سوف يناقش المستجدات في مواقع العمل الميدانية وشموليته للخطط التفصيلية لتلك المستجدات .

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع آلية استثمار العناصر التي تم تأهيلها مسبقا في مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل بمكة المكرمة والمدينة المنورة للقيام بأعمال السلامة المناطة بهم وبمجموعات الخدمة الميدانية في تنفيذ أعمال الإخلاء للحجاج من المخيمات والمباني في المراحل الأولى من الحالة الطارئة، وكذلك آلية تنفيذ التوصيات التي قابل تنفيذها بعض العوائق في موسم الحج الماضي ومن أهمها تولي الدفاع المدني إغلاق المباني التي تم فصل التيار الكهربائي عنها والتي صدر قرار من الجهات المختصة بشأن إخلائها بسبب إخلالها باشتراطات السلامة أو رصد مخالفات إنشائية بها.





«مرور المدينة» يمنع دخول شاحنات الخرسانة إلى «المركزية» بلا تصريح
الاربعاء, 09 مايو 2012
المدينة المنورة - إبراهيم الجابري
اتفق مسؤولون في إدارة مرور المدينة المنورة وأصحاب شركات الخرسانة الجاهزة أمس، على تقسيم المدينة المنورة إلى قسمين بالنسبة لتحرك آليات وشاحنات شركات الخرسانة الجاهزة وشاحنات نقل «البلك» والأسمنت، بحيث يكون الدخول إلى المنطقة المركزية بتصريح من المرور نظراً لكثافة الحركة فيها، إضافة إلى وجود الحرم النبوي الذي يقصده الزوار على مدار العام، على أن يكون الدائري الأول مسموحاً فيه تحرك آليات وشاحنات الخرسانة الجاهزة على مدار الساعة، مع مراعاة وسائل السلامة والتقيد بتوجيهات المرور.

وأوضح مدير مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد بن عجلان الشمبري، في اللقاء المفتوح مع أصحاب شركات الخرسانة ورئيس الغرفة التجارية والصناعية في المدينة، أن ناقلات المحروقات وناقلات الخرسانة الجاهزة مسموح لها بالمرور من دون توقف، نظراً لحساسية هذه المادة التي يجب أن تصل إلى هدفها في الوقت المناسب، مؤكداً أن إدارة المرور في منطقة المدينة المنورة على أتم الاستعداد للتعاون المطلق مع رجال الأعمال بما يخدم الصالح العام.

وحول تسهيل آلية استخراج رخص القيادة لسائقي الشاحنات، لفت الشمبري إلى أن الأمر يحتاج إلى المزيد من التنسيق بين المرور وأصحاب الأعمال وتوصيل المعلومات المطلوبة لرجال المرور بصورة واضحة عن السائقين الجدد، خصوصاً أولئك الذين لم يكملوا ثلاثة أشهر.

وفي ما يخص توفير رجال المرور في المهرجانات والمعارض والمؤتمرات التي تنظمها الغرفة، أجاب بأن ذلك مرهون بالتنسيق بين الغرفة وإدارة المرور، مبدياً استعداد المرور للتعاون التام في هذا المجال.

بدوره، شدد مدير شعبة السلامة المرورية في مرور المدينة العقيد عمر النزاوي، على أهمية التقيد باشتراطات السلامة المرورية، والتركيز على نوعية السائقين بالتعاون مع إدارة المرور لتلافي الحوادث التي تتسبب في معظمها ناقلات مواد البناء (على حد قوله).

وضم اللقاء الذي نظمته غرفة المدينة المنورة أصحاب شركات الخرسانة الجاهزة ورئيس غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي، وأمين عام الغرفة محمد الشريف، ورئيس اللجنة الصناعية وتقنية المعرفة المهندس فريد الميمني، ونائب رئيس اللجنة أيمن سمارن، ورئيس لجنة المقاولين ولجنة الخرسانة الجاهزة ياسر السحيمي.



صحة المدينة تحتفل باليوم العالمي لغسل اليدين
٢٠١٢/٥/٩ @ ٨:٠٣ م

تحتفل المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة ممثلة بمستشفى النساء والولادة والأطفال السبت باليوم العالمي لغسيل الأيدي تحت شعار (أنقذوا الأرواح بغسل اليدين) .

وأوضح مدير عام مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال الدكتور علي بن حسن المحمدي أن الفعاليات تتضمن معرضاً توعوياً يوضح أهمية غسل اليدين إلى جانب توزيع العديد من المطبوعات والنشرات التوعوية، مشيراً إلى أن الإحتفال يهدف إلى توعية العاملين بالمستشفى والمرضى والمراجعين بأهمية غسل اليدين والحد من إنتشار الأمراض المعدية بالإضافة إلى الإسهام في نشر وتعزيز مفهوم أهمية غسل اليدين في الحد من إنتشار الميكروبات .




مصادر لـ الشرق: تغييرات واسعة بصحة المدينة قد تطال القيادات
٢٠١٢/٥/٩

كشفت مصادر مطلعة لـ»الشرق» عن تغييرات إدارية موسعة ستشهدها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة خلال الشهر الجاري. وأشارت المصادر إلى أن التغييرات تستهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة، خاصة بعد تصاعد شكاوى المواطنين والمقيمين منها. وأوضحت المصادر أن المناصب الإدارية العليا قد يطالها التغيير، بما في ذلك المدير العام ومساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية والمساعد للتخطيط والتطوير وعدد من المستشارين الفنيين والإداريين، وبعض من قادة كبرى الإدارات الأخرى. وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة رصدت ملاحظات عديدة على مشروعات الوزارة المتعثرة بالمدينة المنورة، وحاولت «الشرق» عدة مرات الحصول على تأكيد أو نفي لتلك الأنباء من المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، خالد مرغلاني، إلا أنه تعذّر الوصول إليه.




للسنة الأولى بالمدينة المنورة
انطلاق أعمال الاجتماع التنسيقي بين الحج والدفاع المدني.. اليوم

المدينة المنورة - خالد الزايدي
تنطلق اليوم وللسنة الأولى في المدينة المنورة أعمال الاجتماع السنوي التنسيقي بين المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الحج، بمشاركة مؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات في إطار الاستعدادات لموسم الحج وذلك في فندق الميرديان، ويضم الاجتماع وكيل الوزارة حاتم بن حسين قاضي وعدد من القيادات، وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء محمد بن عبدالله القرني وأركانه، ويناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات التي تضمنها جدول الأعمال، منها آليات الإخلاء، والمساكن المخالفة والتنسيق بين اللجان، والربط الآلي بين الوزارة والدفاع المدني لتبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمساكن، وأكد اللواء القرني حرص الجميع على حل كافة القضايا التي تم طرحها على جدول الأعمال، والوصول إلى أعلى درجات التنسيق وتكامل الجهود في أداء المهام، وتحقيق أفضل درجات الاستعداد والتهيؤ المبكر لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، مشددا على حرص الجميع تنفيذ توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - وبذل كل الجهود من أجل خدمة ضيوف الرحمن.




65 متدرباً في برنامج لفحص تظلمات وشكاوى الحجاج


خالد الشلاحي (المدينة المنورة)
شارك أكثر من 65 متدربا أمس في فعاليات البرنامج الحادي عشر بعنوان (فحص تظلمات وشكاوى الحجاج والعمار والزوار والتعامل معها بفعالية في ظل الأنظمة والتعليمات)، والذي يأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام 1433هـ التي تقيمها لجنة الحج بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في رحاب الجامعة الإسلامية. ويهدف البرنامج إلى التعريف بالمشكلات وكيفية التعامل معها ومهارات حلها، وآلية فحص شكاوى وتظلمات الحجاج والعمار والزوار.
وأكد وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور أحمد بن صالح الرفاعي في افتتاح البرنامج سعادة الجامعة الإسلامية بالتعاون مع لجنة الحج بالمدينة المنورة لاستضافة هذا الحدث.
وتطرق المدرب عبدالله الدوسري إلى طرح برنامجه على المشاركين بالطرق النظرية والتطبيقية.



اختتام الأنشطة الرياضية بجامعة طيبة


٢٠١٢/٥/٩ @ ٦:١٣ م

اختتمت جامعة طيبة بالمدينة المنورة أمس أنشطتها الرياضية للعام الجامعي 1433هـ .

وتضمن حفل الاختتام عدداً من الكلمات الخطابية بهذه المناسبة ،إضافة إلى استعراض فيلم وثائقي عن النشاط الرياضي بالجامعة خلال العام الجامعي تناول مشاركات الجامعة في عدد من البطولات والمنافسات على مستوى المملكة بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الموجهة إلى منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب .

كما أقيمت خلال الحفل المباراة الختامية لكرة السلة بين منتخب كلية التربية ومنتخب كلية العلوم ، وشاهد الحضور عرضاً لفريق الجودو بالجامعة. وفي ختام الحفل تم كرمت المنتخبات الفائزة في القدم والسلة والطائرة والجودو والسباحة , إلى جانب تكريم الحاصلين على جوائز في بطولات اتحاد الجامعات المختلفة والمشاركين في تنفيذ البرامج والأنشطة الرياضية بالجامعة .






شملت الإنارة والصيانة وأعمال التجميل والتراخيص
مشاريع عدة نفذتها بلدية أحد في المدينة خلال خمسة أشهر
صيانة وتجميل
المدينة المنورة - سالم الأحمدي

أوضح رئيس بلدية أحد في المدينة المنورة المهندس حمزة بن جعفر سبيه بأن البلدية قامت خلال الفترة من الأول من شهر محرم من العام الجاري وحتى نهاية شهر الماضىبالعديد من الانجازات منها إصدار 1069 رخصة كما قام القسم بعدد 976 زيارة للمحلات المتعلقة بالصحة العامة . كما بين أيضا بأن المحلات المخالفة التي تم رصدها قد بلغ عددها 300 محل بلغت الغرامات التي تم تسجيلها بلغت 71993 ريالاً . ( واحد وسبعين الفاً وتسعمائة وثلاثة وتسعين ريالاً ) . كما أضاف سبيه بأنه من ناحية الأسواق التجارية فقد بلغت الرخص التي تم إصدارها خلال تلك الفترة 1428 رخصة شاملة (جديد وتجديد ونقل ملكية وإلغاء ). فيما بلغت الزيارات التي قام بها المراقبون للأسواق التجارية 837 زيارة وبلغت المحلات التجارية المخالفة منها 91 محلاً تجارياً . أما في قسم النظافة فقد أشار سبيه بأن كميات المخلفات المنزلية التي رصدها القسم خلال تلك الفترة بلغت 14300 طن فيما بلغت كميات مخلفات الترميم 5460 طناً . كما بين المهندس حمزة سبيه بأنه قد تم خلال الفترة المشار اليها إصدار 15 رخصة ترميم . أما ما يخص المشاريع المنفذة طيلة الفترة فقد أشار الى وحدة المشاريع قامت بصيانة وتركيب 1812 عامود إنارة فيما تمت صيانة وتركيب 1417 فانوساً جدارياً وتمت صيانة 57 محطة كهرباء . كما بين سبيه بأن البلدية قد قامت بعمليات تجميل في النطاق الواقع تحت أشرافها تمثل في زرع كميات من الزهور الحولية والنخيل والبزروميا بكميات بلغت 61155 نبتة من الزهور والنخيل والشتلات أما المسطحات الخضراء فقد بلغت مساحاتها 1070 م . ومن جانب التعديات فقد كشف رئيس بلدية أحد بأن عدد الاعتداءات قد بلغت 23 اعتداء تمت إزالة 6 منها فيما لم يتم إزالة 17 آخراً . أما عن ناحية الطلبات التي استقبلتها البلدية خلال الفترة ذاتها فقد بين بأن عددها قد بلغ: 1118 طلباً مختلفاً منها طلبات إصدار جديد , تجديد , تنازل , تغيير نشاط , تغيير موقع , بدل فاقد . تم إنهاء 1044 طلباً فيما لايزال 74 آخراً تحت الإجراء . أما فيما يخص المعاملات الواردة داخلياً وخارجياً والمحال منها والمحفوظة فقد بين بأنها بلغت 4548 معاملة .
تزيين الحدائق وإنشاؤها
م. جعفر سبيه




يخدم العديد من القرى المجاورة
صحة المدينة تدشن العمل بصحي ينبع النخل
المدينة المنورة - سالم الاحمدي

دشنت المديرية العامة للشؤون الصحية العمل رسميا بالمبنى الجديد لمركز صحي ينبع النخل التابع لقطاع ينبع الصحي، والذي يعتبر واحداً من سلسلة مبان نموذجية تم بناؤها أوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، الذي أضاف بأن المركز يعد حسب تصنيف المراكز من الفئه (2ب) الذي يتميز بتصميمه الهندسي ويراعي احتياجات المراجعين وخصوصيتهم بالإضافة للعاملين الصحيين وهو يخدم أكثر من ( 14774 ) نسمة، مشيراً إلى أن القوى العاملة بالمركز تضم عدد ( 2 ) أطباء وطبيبة ( 1 ) وطبيب أسنان ( 1 ) وعدد(4 ) ممرضين وعدد (6) ممرضات وعدد مساعد صيدلي ( 1 ) وإداريين وسائق بالإضافة إلى مدير المركز .ويأتى ضمن الاهتمام بتقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين بمنطقة المدينة المنورة .




مصادر لـ الشرق: عدم إصدار هيئة حقوق الإنسان لتقارير سنوية عن أعمالها مخالفة لقواعد تنظيمها

٢٠١٢/٥/٩

المدينة المنورة – عبدالرحمن حمودة

كشفت مصادر مطلعة عن مخالفة هيئة حقوق الإنسان بالمملكة لتنظيمها الأساسي، بعدم إصدارها تقريرها السنوي منذ صدور الأمر السامي بإنشائها في عام 1428هـ. وبينت المصادر أن رئيس الهيئة بندر العيبان الذي يرأس لجنة تقرير الهيئة عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، هو المكلف بمتابعة إصدار التقرير السنوي منذ أربع سنوات. ولفتت مصادر إلى أن التقرير بحسب نظام الهيئة يكون إلزامياً ويجب إصداره سنوياً بموجب نص المادة الخامسة من تنظيم هيئة حقوق الإنسان الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (207) وتاريخ 8/8/1426هـ حيث تنص على «الموافقة على تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان، ورفع ما يلزم منها من قبل رئيس الهيئة إلى رئيس مجلس الوزراء». والفقرة السابعة من المادة التاسعة من تنظيم الهيئة التي تنص على «رفع تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان إلى رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الهيئة عليها، وفقا لما ورد في الفقرة الخامسة من المادة الخامسة من هذا التنظيم»، بالإضافة إلى الفقرة العاشرة من المادة الخامسة التي تنص على «الموافقة على التقرير السنوي عن أعمال الهيئة، والتقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، ورفعهما إلى رئيس مجلس الوزراء». وبينت المصادر ذاتها أن الدورة الأولى للمجلس التي استغرقت أربع سنوات، انتهت أعمالها، دون إصدار أي تقرير سنوي. ونوهت بأن عدم إصدار التقرير حتى الآن يعد مخالفة لتنظيم الهيئة بشكل صريح. لكن مصدراً مطلعاً بالهيئة أوضح لـ «الشرق» أن الهيئة انتهت مؤخراً من وضع اللمسات النهائية على تقريرها السنوي. مشيراً إلى أن عدد صفحاته يتجاوز مائتي صفحة، تمهيداً لرفعه للمقام السامي.من جانبه، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض الأسبق عضو مجلس الشورى مشعل العلي لـ «الشرق»: «بصفتي مواطنا أولا، فإنني آمل من هيئة حقوق الإنسان إبراز دورها ودور الجهات التنفيذية الأخرى المتعاونة معها من خلال تقاريرها السنوية. وأكد عضوا لجنة حقوق الإنسان والعرائض بمجلس الشورى إبراهيم الشدي والدكتور عبدالملك الخيال أن اللجنة لم تتلقَ أي تقارير لهيئة حقوق الإنسان لدراستها أو لمناقشتها منذ صدور الأمر السامي بإنشائها، موضحين أن الهيئة من الجهات المرتبطة مباشرة برئيس مجلس الوزراء وأنه في حال تلقت اللجنة التقارير من رئيس مجلس الوزراء فإنها ستدرسها بالشكل المطلوب
.




تدريب 100 معلم في المدينة على أعمال الأمن والسلامة
المدينة المنورة - خالد الزايدي

دشن إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة فعاليات البرنامج التدريبي لمنسقي الأمن والسلامة في المدارس بمشاركة (100) معلم، وذلك بحضور مدير مكتب شرق المدينة الأستاذ سامي بن عودة السيد والتي تأتي ضمن البرامج والدورات التدريبية في السلامة والإطفاء والإنقاذ في المنشئات التربوية وتطبيق الخطط الافتراضية في المكاتب والمدارس، وأكد السيد على أهمية تطبيق إجراءات الأمن والسلامة داخل المدارس وضرورة أن يجيد المعلمون التعامل مع الحالات الطارئة سواء في مجال الحرائق والحوادث والإسعافات الأولية للمصابين. تلا ذلك محاضرة للمشرف التربوي علي الشريف بعنوان (وسائل السلامة المدرسية) ودور منسقي الأمن والسلامة في المدارس، وعملهم قبل وأثناء وبعد وقوع الحرائق والحوادث، تلا ذلك محاضرة للمشرف سمير المدني عن (اشتراطات الأمن والسلامة في المدارس) موضحا اشتراطات السلامة في النواحي الإنشائية، الكهربائية، وسائل الإطفاء، الإنذار، مخارج الطوارئ والطاقة الاستيعابية وغيرها من اشتراطات السلامة.



فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 09/05/2012
أقامت شركة أرامكو حفلها السنوي لتكريم المدارس المتميزة في تنفيذ مشروع التربية البيئية بمنطقة المدينة المنورة، بحضور مدير عام التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني والمساعد للشؤون التعليمية بنين خالد الوسيدي، والمشرف على النشاط العلمي أديب شاهين. 
ودشن الزهراني معارض المدارس المميزة التي عكست جهود الطلاب وأعمالهم المحققة لأهداف البرنامج، والقى المهندس هشام السعيد كلمة أشاد فيها بجهود المدارس المشاركة وأشار إلى رؤية مشروع التربية البيئية ورسالته وأهدافه والدور الذي سعت من خلاله أرامكو لخدمة المجتمع.





مستشفى ينبع العام ينفذ فرضية للمولدات الاحتياطية اليوم
٢٠١٢/٥/٩ @ ٣:٥٧ م

تنفذ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة القطاع الصحي في محافظة ينبع الخميس تجربة فرضية لاختبار المولدات الكهربائية الاحتياطية بمستشفى ينبع العام.

وأوضح مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الصعيدي أن هذه التجربة تأتي في إطار استعداد إدارة المستشفى للتأكد من مدى جاهزية المولدات الاحتياطية، مشيراً إلى أن تنفيذ الفرضية يستغرق مدة أربع ساعات سيتم من خلالها تنفيذ أعمال الصيانة العامة للوحدات الكهربائية، مؤكداً عدم تضرر أقسام التنويم ووحدات العناية المركزة، والأجهزة الطبية الحيوية كافة أقسام المستشفى، منوهاً بأن الفرضية ستتم من خلال فريق هندسي للوكلاء المعتمدين من وزارة الصحة بالإضافة إلى فرق التشغيل الصيانة بالمستشفى .








عبداللطيف الصبحي - بدر
الأربعاء 09/05/2012
اعتمد رئيس بلدية وادي الفرع المهندس عبدالرحمن بن عواد الأحمدي تثبيت وترقية عدد من منسوبي بلدية وادي الفرع حيث تم تثبيت عدد 22 موظفاً على المراتب من السابعة إلي الثانية وشمل التثبيت الموظفين ، بينما شملت الترقيات 15 موظفا من منسوبي البلدية من المرتبة التاسعة الي الثالثة و هنأ رئيس بلدية وادي الفرع الموظفين المثبتين ومن تم ترقيتهم متمنياً للجميع دوام التوفيق وان يكون ذلك حافز لمزيد من العطاء. 




أحمد سالم الجهني - المدينة
الأربعاء 09/05/2012
اختتمت الدورات التدريبية الطلابية صباح أمس بثانوية الأميرمحمد بن عبدالعزيز والتي أقيمت بمصادر التعلم بالمدرسة وكانت بالتعاون بين إدارة المدرسة ممثلة بمديرها عبدالله بن ناصر الحربي ومنسق الدورات عبد الواحد السحيمي وإدارة النشاط الطلابي ممثلة بمديرها إبراهيم السيد واستمرت الدورات التدريبية 5 أسابيع بواقع دورة تدريبية في كل أسبوع استهدفت كل دورة 25 طالبًا حفلت بتفاعل ومشاركة ايجابية من قبل الطلاب المشاركين وتم اشراك جميع الطلاب البالغ عددهم 696 طالبًا في الدورة الختامية كما تم إشراك طلاب برنامج ضعاف السمع بالدورة وكان عددهم 19 طالبًا وكذلك طلاب الاعاقة الحركية وكان عددهم 2 والتي ادارها المدرب خالد عمر عطية بعنوان فواصل حياتية وفي نهاية الدورة تم تسليم شهادات حضور الدورات للطلاب المشاركين.





لتلوثه وخطورته على الأطفال حديثي الولادة
سحب حليب «سوبراميل» من الأسواق.. والشركة البلجيكية تتحمل الخسائر

٢٠١٢/٥/٩


أعادت معظم الصيدليات في المدينة المنورة هذا الأسبوع حليب الأطفال (سوبراميل)، في أعقاب صدور قرار هيئة الغذاء والدواء بسحبه لتلوثه ببكتيريا السالمونيلا، وبكتيريا انتيروباكتر ساكازاكي، التي تشكل ضرراً وخطورة على صحة الأطفال حديثي الولادة . وكشفت جولة ميدانية لـ» الشرق « على بعض الصيدليات استبدال الحليب ذاته بفئة أخرى معدلة من نفس الشركة. وأوضح الصيدلي محمد السيد أن صيدليات المدينة المنورة أعادت الحليب برقم التصنيع ( اس أي اس 1084 ) لوكلاء التوزيع لإرجاعه للشركة البلجيكية الأم، منوِّها بأن الشركة ذاتها طرحت حليباً آخر كبديل يحمل رقم تصنيع ( اس أي دي 1084) خالياً من البكتيريا المذكورة في المنتج الأول . وأشار إلى أن إعادة الحليب ( سوبراميل ) لوكلاء توزيعه لا يعني تضرر الصيدليات وخسارتها مادياً، مؤكِّداً أن الشركة الأم هي من تتحمّل الخسارة بسبب رداءة منتجاتها التي تختص بصحة الأطفال حديثي الولادة، مضيفاً بأن سوبراميل مخصص لأطفال أعمار شهر واحد فقط . فيما أشار الموزع سليمان العمري إلى أن الشركة البلجيكية المصنعة للحليب أصدرت تعميماً لكافة عملائها وموزعيها في المملكة والشرق الأوسط أوضحت فيه ضرورة استبدال الحليب المذكور بالحليب الجديد، بعد اكتشاف جهات رقابية دولية تلوثه بعدد من أنواع البكتيريا الضارة بالأطفال، مشيراً إلى أن الشركة ستتحمل كافة تكاليف سحب الحليب وإعادة شحنه أو إتلافه نظراً للخطأ الفني الذي قامت به خلال عملية الإنتاج. وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة ، أصدرت تعميماً وجهت نسخة منه لوزارة التجارة والصناعة يفيد بتلقيها إشعاراً من المفوضية الأوروبية بقيام شركة الحليب البلجيكية بسحب تلك النوعية من الحليب لتلوثها وضررها على الأطفال، وهو ما عملت عليه فروع وزارة التجارة بأنحاء المملكة بمتابعتها لسحب الحليب من كافة الصيدليات ومتابعة تنفيذ التعميم .



متابعة وتصوير - أحمد سالم الجهني - أحمد النهاري
الأربعاء 09/05/2012
أصيب رجل دفاع مدني أمس خلال مباشرته لحريق مستودع على سطح محل ملابس بشارع قباء، وقال الناطق الرسمي في مديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تلقت بلاغًا عن نشوب حريق مستودع على سطح محل ملابس بشارع قباء، وعلى الفور تحركت فرق الدفاع المدني لمباشرة الحادث، وإخماد الحريق حيث شاركت فرق الإطفاء والإنقاذ والسلالم بقيادة الدكتور العقيد خالد العتيبي حيث تمت محاصرة الحريق خلال خمس ساعات متواصلة للحيلولة دون امتداده للمواقع المجاورة، كما تم اخلاء المتسوقين إلى مواقع آمنة. 
يذكر أن عملية أطفاء الحريق تسببت بإصابة أحد رجال الدفاع المدني بإصابات طفيفة. ولا تزال التحقيقات جارية للوقوف على الأسباب الحقيقية للحريق.




حقوق الإنسان تنتقد تحويل فتاة ينبع للتأهيل الشامل
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
انتقد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني نقل فتاة ينبع التي احتجزها والدها 14 عاما، للتأهيل الشامل، معتبرا الإجراء غير مناسب. وأوضح لـ«عكاظ» أنه سيتم التوجيه لفرع منطقة المدينة المنورة للوقوف على الحالة وستتخذ كافة الإجراءات لحمايتها إن وجد هناك ما ذكر من تعرضها للاحتجاز، مضيفا أنه «كيف يتم نقلها للتأهيل الشامل، هل هي معاقة ليتم إدخالها المركز؟».
وكشف مدير مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع كامل مفوز أن الفتاة تم إيداعها مركز التأهيل الشامل لعدم وجود مركز أو قسم في محافظة ينبع يتم إيداع المعنفات أو مثل هذه الحالات فيه، مشيرا إلى أنه تم استقبال الفتاة وإيداعها القسم لعدم وجود مبنى للحماية أو الرعاية الاجتماعية في محافظة ينبع بالرغم من عدم صلاحياتنا باستقبال مثل هذه الحالات. وأضاف: «من المفترض أن يتم تحويل الفتاة للمستشفى لإثبات حالة العنف إن وجدت وعمل تقرير طبي عن حالتها ليتضح إن كانت هناك آثار للعنف». من جهتها أحالت شرطة منطقة ينبع ممثلة في شرطة قسم البلد ملف الدعوى لهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق في الواقعة حيث سيتم استدعاء الفتاة ووالدها. وكشفت مصادر «عكاظ» أن الفتاة لا تعرف من قام بالإبلاغ وتعيش مع والدها على ملحق سطح عمارة بعيدا عن والدتها المطلقة. وأوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة أن الحالة تندرج تحت العنف الأسري، حيث تم استدعاء الأب وابنته للتحقيق وتم إيقاف الأب في الشرطة، بينما تمت إحالة الفتاة للتأهيل الشامل وتحويل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الموضوع.
وأضاف مدير الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة حاتم بري لـ«عكاظ» أنه في القريب العاجل سيكون هناك مركز للحماية في ينبع، حيث تم عرض ذلك في الميزانية واعتماد المبلغ.
وأشار بري إلى أن توجيه الفتاة إلى مركز التأهيل الشامل غير مخالف، وله مردود إيجابي وأبعاد أخرى، حيث إنها تشاهد المعوقين وتعرف قيمة الصحة.
وكانت محافظة ينبع تلقت بلاغا من هيئة حقوق الإنسان عن احتجاز أب لابنته لعدة سنوات في غرفة على سطح منزلهم في أحد أحياء ينبع، حيث قامت الشرطة باستدعاء والد الفتاة برفقة ابنته وتم الانتقال للموقع ومعاينته، حيث كانت تعيش الفتاة في ملحق في سطح المنزل وكانت الغرفة مهيأة ببعض الوسائل، وتم تحويلهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع لإكمال التحقيقات وكافة الإجراءات، وما زال والد الفتاة موقوفا في شرطة ينبع وتم إيداع الفتاة في مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع حتى الانتهاء من التحقيقات وذلك لحمايتها.
















إنقاذ مختطفة المدينة والقبض على الخاطف 
09 مايو 2012، آخر تحديث 57:13
نجحت شرطة المدينة المنورة في العثور على طفلة عمرها سبعة أعوام بعد أقل من ساعتين من عملية خطف تعرضت لها. حيث وجدت الطفلة ملقاة على مسافة عشرين كيلو متر على طريق المدينة ـ حائل.
وتعود تفاصيل الحادثة إلى تلقي الشرطة بلاغاً من أحد المواطنين يبلغها فيه باختطاف طفلته من أمام أحد محلات البقالة في حي المطار، وقال بعض شهود العيان إن الطفلة تم اختطافها، وعلى الفور باشرت الجهات الأمنية عملها، وعممت أوصاف السيارة والجاني، وأقيمت الحواجز الأمنية، وواصلت عمليات المتابعة والتحري حتى تم الإمساك به. وكثفت البحث عن الخاطف، وقد اعترف الجاني - وهو شاب في العقد الثاني- بفعلته، بينما تمت إحالة الطفلة إلى المستشفى لمعاينتها، وثبت عدم تعرضها لاعتداء جنسي، لكنها كانت تعاني من كدمات في الوجه.








عاصم حمدان... خازن أسرار المدينة
الاربعاء, 09 مايو 2012
محمد الساعد

كلما سقط حجر أو اختفى «أثر بعد عين» من آثار المدينة النبوية تذكرت المفكر والمؤرخ الدكتور عاصم حمدان الذي قضى حياته باحثاً متلهفاً للحفاظ على ذاكرة المدينة بنبيها الكريم وصحابتها وناسها وحجرها، وكأنه يبني بيننا وبينهم جسراً من الحب والحياة، وتعلق نرتقي به لنرى ومضات تكاد تختفي من أسرار «طيبة الطيبة».

فعلى مدى عقود عدة دَوّن عاصم حمدان بلا كلل أو ملل في عينيه وقلبه وأوراقه، وجوه البشر والحجر في المدينتين المقدستين، حاول أن يختزن كل ما فيهما، لتبقى حاضرة وشاهدة على أن مكة والمدينة اللتين عاش بهما لم تختفِ منهما شواهد النبوة.

فترى في وجهه، وجوه كل الناس «الطيبين» الذين لم نعد نراهم، ترى العباد الناسكين في الحرم النبوي، وهم ينتقلون بين أعمدته من «أسطوانة» إلى أخرى، ومن الحصوة إلى المواجهة الشريفة، ترى في عينيه دموع المجاورين والدراويش «الشعث الغبر» الذين تركوا المال والأهل والولد وجاءوا من أطراف الدنيا حباً في جوار النبي الأعظم، والكعبة المشرفة.

المدينة الأثيرة التي يحكي عنها عاصم حمدان لم تعد موجودة، بأحواشها العتيقة، وحاراتها، بنخيلها وعيونها، بالمحبين القادمين للسلام حفاةً تأدباً مع ساكنها الأمين.

تلك المدينة مرت من هنا قبل قليل، ربما قبل عدة عقود فقط، لكنها للأسف مضت حاملة معها جبالاً مقدسة ومياه شرب منها، وباركها النبي - صلى الله عليه وسلم - ونخلاً ظللت بأجنحتها جنبات أهلها، وطرقات كانت ترفرف بأنفاسهم، رحلت المدينة التي قدر له أن يرى بقاياها ويحبسها في صدره علَّنا نتنفسها ذات يوم، لم يبْقَ إلا بضعة مساجد، وقليل من جبال صغيرة وربما بقايا لبئر نسيت.

ولذلك يبقى البروفيسور عاصم حمدان ابن المدينة وخزانها المعرفي مهماً في حفظ ما اندثر من خلال مؤلفاته الثرية عن حارة الأغوات وحارة المناخة، إلى جانب كتاب المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ وهتاف من باب السلام، ذكريات من الحصوة، صفحات من تاريخ الإبداع الأدبي بالمدينة المنورة، ثم منتقلاً إلى مكة المكرمة عابراً بالشغوفين إلى «أشجان الشامية»، وتوثيقه لعلَّ أبناء أبنائنا يعرفون ذات يوم أن ما يعبرون من فوقه كان بئراً نبوية، أو تلاً وقف فوقه النبي، أو سوراً استند إليه صحابي، أو طريقاً معبداً ومسرجاً ظل ينقل فوقه صلوات المحبين وزغاريد المحبات قبل الوصول للسلام على نبيهم.








فتح القبول لـ “500” وظيفة في وحدات المظليين والقوات الخاصة

واس - الرياض
الأربعاء 09/05/2012
أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية - اللجنة المركزية لقبول الطلبة - عن فتح باب القبول لـ (500) وظيفة طالب في وحدات المظليين والقوات الخاصة بالشمالية الغربية. وأوضحت أن طلبات الالتحاق ستستقبل في مكتب الممتلكات العسكرية بجوار ثانوية معاذ بن جبل بمنطقة جازان ومركز الاستقبال والتجنيد بقيادة منطقة المدينة المنورة بوابة رقم (1) وقيادة المنطقة الغربية ( جدة ) البوابة الشرقية بجوار دوار البيعة وذلك اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 23 / 6 / 1433هـ ولمدة عشرة أيام.
واشترطت للمتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة فأعلى وأن يكون سعودي الأصل والمنشأ ولا يقل عمره عن 18 عاماً ولا يزيد عن 27 عاماً ولا يقل طوله عن (165 سم ) وأن يكون وزنه ما بين (60 - 90 كلغم مع تناسب الوزن والطول) ومن ذوي اللياقة البدنية العالية.







الأرصاد : موجة "غبار" على معظم مناطق المملكة
06-18-1433 10:04 AM
عاجل(الرياض)-

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاطا في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة والطرق السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة يصحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة على تلك المناطق.

وكما جاء في تقرير الرئاسة اليومي عن حالة الطقس المتوقعة تكون السماء غائمة جزئياً تتخللها سحب ركامية مع فرصة هطول أمطار متفرقة على أجزاء من شرق ووسط المملكة وتتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية (عسير، الباحة، مرتفعات والطائف).



السعودية تؤسس أحدث وحدة عالمية لمكافحة الإرهاب
دشنت السعودية المرحلة الأولى من منظومات الحماية الفنية في القوات المعنية بحماية منشآت النفط، بعد أن تدرب عليها نحو 2600 من عناصر الأمن السعودي.

ووجّه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالفكرة، ليبدأ التنفيذ عبر ورش عمل أمنية، وصلت إلى تدشين مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف الوحدة الأمنية، والبداية في مركز أمن المنشآت في المنطقة الشرقية،
يذكر أن جهاز أمن المنشآت في السعودية يتولى حماية المواقع النفطية والمؤسسات البتروكيماوية.

وفي حفل التدشين أمس عرضت أجهزة ومنظومات الحماية الفنية الحديثة, وظيفة هذا النظام الحديث المساهمة في كشف وإزالة وإبطال المتفجرات في المنشآت النفطية والصناعية.

وتعنى الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب بالدرجة الأولى بتغطية جميع المواقع الحيوية في السعودية، وتعمل على واجبات أمنية استباقية، عبر نظام تحكّم مركزي يعمل على مدار 24 ساعة.

وأكد القائمون على جهاز أمن المنشآت في السعودية أن هذه المنظومة الأحدث عالمياً، وتحقق وظائف أمنية متعددة واستباقية تؤمن حماية كاملة للمشغلين، وقد تدرب عليها نحو 2600 من عناصر الأمن.

وقد واكب الأمير محمد بن نايف بالأمس العرض الأمني وانطلاق عمل المنظومات الأمنية والفرضيات الميدانية التي نفذها عدد من رجال أمن المنشآت.



على هامش مشاركته في اجتماع "عدم الانحياز" بشرم الشيخ
وكيل وزارة الخارجية: نحن مع مصر في قارب واحد
سبق- متابعة:
 أكد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد بن سعود، أن المملكة ومصر في قارب واحد.

وأوضح الأمير تركي خلال لقائه اليوم مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، على هامش الاجتماع الوزاري للمكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز الذي بدأ أعماله اليوم بمدينة شرم الشيخ، أن لقاءه مع كامل كان ودياً وأخوياً وعميقاً تم خلاله التطرق إلى العلاقات الأخوية الصادقة التي تربط بين الشعبين المصري والسعودي، والتأكيد عليها.

وحسب صحيفة اليوم السابع، فقد أعرب وكيل وزارة الخارجية عن أمله في أن تكلل اجتماعات شرم الشيخ بالنجاح.. ووجه التهنئة لمصر على حسن استضافتها للاجتماعات التي تعقد بمشاركة أكثر من 120 دولة.





4 جهات تقترب من إكمال شروط صندوق نفقة المطلقة
أفصح الدكتور محمد العيسى وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، عن قرب استكمال دراسة الشروط النظامية لصندوق النفقة على المطلقات المزمع إطلاقه قريباً، من قبل ثلاث جهات حكومية، إلى جانب ''العدل''.

وأبان العيسى أن العمل جارٍ حالياً لاستطلاع ما لدى تلك الجهات حول آلية عمل الصندوق في حال بدء تطبيقه، ومن ذلك إيداع النفقة في حساب المستفيدات البنكي مباشرة دون الذهاب إلى المحكمة. وتتضمن هذه الجهات: وزارة الشؤون الاجتماعية، و''المالية''، ومؤسسة النقد ''ساما''.
وقال الوزير: ''إنه في حال بدء عمل الصندوق، سيتم إيداع مبلغ النفقة في حساب المستفيدة البنكي دون عناء الذهاب إلى المحاكم لأخذ حقها من النفقة، لأن الصندوق هو في هذه الحالة خصم المماطل الذي امتنع عن تقديم النفقة لطليقته وأبنائها''، مؤكداً في هذا الصدد أن من شأن هذه الخطوة أن تنهي معاناة المرأة بالكامل في حصولها على حقها من النفقة من قِبل طليقها الذي ماطل في تنفيذ أحكام النفقة، كما أنها ستقطع الطريق أمام أي شخص يحاول الامتناع عن دفعها.

وزاد الوزير أن فكرة تأسيس صندوق للنفقة على المطلقات بالتعاون مع الجهات الأخرى، لقيت ترحيباً من الجميع، وذلك لما سيقوم به الصندوق من حل كثير من الإشكالات التنفيذية في دفع النفقة على المطلقة وأبنائها.







وزارة العمل تعرض خطتها التنفيذية لسعودة وتأنيث بعض الوظائف في القطاع الصناعي

06-18-1433 03:31 PM
عاجل - (الدمام )كشف وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد بن سليمان التخيفي عن خطة طويلة المدى لــ «سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة» تتضمن إعداد وتنفيذ دراسة ميدانية تستهدف تطوير اللوائح التي تنظم عمل المرأة في قطاع الصناعة.. يشترك في صياغتها جميع الأطراف ذات العلاقة (مسئولي المصانع و السعوديات الراغبات للعمل في المصانع و أفراد المجتمع)، وغيرهم.
وقال التخيفي خلال ورشة عمل استضافتها غرفة الشرقية اليوم الاربعاء 9/5/2012 ادارها أمين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ان الدراسة تسعى ايضا الى التعرف على التحديات والمعوقات التي تواجه (صاحب العمل و طالبة العمل) ووضع المقترحات والحلول لمعالجتها.. 
وأضاف التخيفي بأن الدراسة تعمل على حصر الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة بحسب طبيعة نشاط المصنع، وتحديد المهن والوظائف المستهدفة للإحلال في قطاع الصناعة ويمكن شغلها بسعوديات (قصرها أو نسبة منها). وإيجاد آليات لـــــ "خلق قاعدة بيانات دقيقة وحديثة للمصانع حسب الأنشطة التي يمكن تأنيثها بالمملكة بالانسجام مع مبادرات وزارة العمل الحالية كالمرصد الوطني للقوى العاملة. و دعم التدريب "التأهيل والدعم المادي" من الجهات ذات العلاقة. ودعم التوظيف "ايجاد الوظيفة ودعمها مادياً" 
ومن اهداف الخطة ـ حسب وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير ــ إيجاد الحوافز لتوظيف المرأة أو السعوديين في القطاع الصناعي بشكل عام. وتعتمد على خطة إعلامية وتسويقية وآلية استخدام قنوات التواصل الحديثة مع جميع الأطراف ذات العلاقة. 
وقال التخيفي أنه تم تشكيل فريق مشترك من ممثلين لوزارة العمل، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية" وذلك لتتنسيق الأعمال الداعمة لبرنامج التأنيث، يقوم بزيارات ميدانية (توجيهية) للمصانع (ومنها مصانع الأدوية) بهدف حصر المعلومات والبيانات الخاصة بالقوى العاملة الحالية، والوظائف القابلة للتأنيث ومتطلباتها الفنية والتدريبية والتأهيلية. 
واستعرض التخيفي عددا من الاشتراطات الواجب توافرها في توظيف النساء في المصانع ابرزها الحظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءاً. كما لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي وتنخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع. مؤكدا على منع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية.
وحول (الدوام الجزئي ) قال التخيفي :" يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي، على أن تحسب العاملتان كعاملة واحدة في حساب توطين الوظائف (السعودة).
وعن (العلاقة التعاقدية) أكد على ان الذي ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة هو عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.
وعن ضوابط عمل النساء في خطوط الإنتاج في المصانع قال التخيفي :"إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من المراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء، كما يجب في هذه الحالة ألا يقل عدد النساء عن عشر نساء في تلك المرحلة، وعلى أن يشكلن ما لا يقل عن ثلث مجموع العاملين في خط الإنتاج اجمالاً.. وفي هذا المجال يجب على صاحب العمل توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملة في خطوط الإنتاج، كما يجب عليه أن يوفر للعاملات مكانا مخصصا لأداء الصلاة والاستراحة، ودورة المياه أو أكثر بحسب الحاجة. 
وعن ضوابط عمل النساء في المكاتب التابعة للمصانع ــ والكلام للتخيفي ـ فأبرزها ان أن يعملن في أقسام خاصة بهن، بحيث أن تحظر الخلوة بين الجنسين، ويجب على صاحب العمل اتخاذ التجهيزات والترتيبات اللازمة لتجنب ذلك.. و لا يجوز لصاحب العمل تشغيل المرأة في المكاتب التابعة للمصنع إذا كان عدد العاملين في مكان العمل، خلال الوردية الواحدة، أقل من عشرة، وعلى ألا يقل عدد العاملات عن ثلاث في الوردية الواحدة 
واكد التخيفي تواصل الوزارة مع كافة الجهات ذات العلاقة (هيئة المدن الصناعية، وزارة التجارة والصناعة، وغيرها من الجهات المساندة للتوظيف كالغرف التجارية وشركات التوظيف وغيرها وذلك لمراجعة القرارات الوزارية ذات العلاقة بالتوظيف في مصانع الأدوية لزيادة فعالية التنفيذ.. والاستمرار في دعم التوظيف والتدريب والتأهيل بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة سواء المؤسسات الشقيقة أو الجهات الحكومية الأخرى أو مؤسسات القطاع الخاص. مؤكدا العمل على إعداد دليل اشتراطات العمل في المصانع ودعم التدريب والتأهيل والتوظيف لأصحاب العمل وطالبات العمل، وأية أدلة ذات علاقة . 




مستفيدوه 1.160 مليون 85 % منهم نساء
المعيقل: "حافز" أمرٌ ملكي ولن ينتهي وسيستمر
سبق ـ الرياض:
 كشف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبرهيم المعيقل، عن أن مَن تم قبولهم لإعانة "حافز" مليون ومائة وستون ألف شخص 85 % منهم نساء، مشدداً على أن وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية، خرجا من البيروقراطية.

وبيّن أن "حافز" لا يجبر المواطن على قبول أي وظيفة أو حرمانه من البرنامج في حال الرفض.

جاء ذلك في برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، بحضور مدير صندوق التنمية البشرية إبراهيم المعيقل، وعضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري، والمستشار الاقتصادي الدكتور محمد الجديد، وصاحب فكرة السواعد الوطنية سعود مسفر.

وقال إبراهيم المعيقل: "من أهم الركائز لبرنامج "حافز" الحصول على معلومة دقيقة حول نسبة البطالة، والآن بدأت تتكشف لنا بطريقة جيدة ولأول مرة، وهناك أرقام عامة يجب أن نعرفها وهي أن عدد مَن تقدم للبرنامج ودخل على الموقع الإلكتروني مليونا شخص، وعدد مَن تم اعتمادهم وفقاً للمعايير وتم قبولهم للإعانة المالية مليون ومائة وستون ألف شخص، وصرفنا نهاية الشهر الماضي وخلال خمسة أشهر أكثر من ثمانية مليارات ونصف".

وأضاف: "من المليون ومائة وستين ألف شخص 85 % نساء، وأعلاها منطقة الرياض بنسبة 91 %، وتختلف النسبة من منطقة إلى أخرى.

وكشف أن أكثر من الثلثين من المتقدمين نساء سواء الذين تم قبولهم أو لم يقبلوا، وهذه النسب أدت للتوقف والتفكير، مشيراً إلى أن مواجهة هذا الموضوع تتطلب سياسة وإستراتيجية مختلفة، ووجدنا أيضاً أن المؤهلات العلمية لدرجة البكالوريوس 37 % نساء مقابل 6 % رجال.

وقال إن أكثر السيدات يطالبن بالعمل معلمات، وبالمجمل الرجال والنساء يطالبون بالعمل في القطاع الحكومي، مشيراً إلى أن الأمر الملكي طلب من وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية خدمة الباحثين عن العمل سواء بالقطاع العام أو الخاص.

وفي مداخلته، قال عبد الحميد العمري :"ليس هناك شك أن الجهود التي بذلتها الدولة واضحة للعيان، لكن القرارات غير المبنية على حاجة سوق العمل تحد من ذلك، ففي السعودية سبعة ملايين عامل أجنبي، و86 % منهم يحملون شهادات دون المتوسطة، وأجورهم متدنية وهي وظائف لا يقبل بها السعودي، وهذا يعني أن 500 ألف إلى 600 ألف من الوظائف المتاحة هي التي تناسب السعوديين".

وأضاف: "حملة الثانوية في القطاع الخاص من السعوديين أقل من مليون شخص، وهذا حسب بيانات وزارة العمل في عام 2010م، وبرنامج "نطاقات" جاء ليحشر حامل الثانوية ضمن السلة التي لا يرغب بها السعودي، وإما يقبل أو إذا رفض الوظيفة تسحب منه إعانة "حافز"، وفي اعتقادي أن القطاع الخاص هو الذي شجّع على البطالة في المملكة، ومعدل البطالة الآن 25 % ، ولا يوجد بلد في العالم يعيش في وضع مالي جيد مثل السعودية ولديها هذه النسبة، وهناك 7 ملايين أجنبي في نشاطات السرية أو الأسود، والأخطر أن هذه القراءة – مع الأسف لم تقرأها وزارة العمل ولا صندوق تنمية الموارد البشرية".

وردّ المعيقل قائلاً: إن الحديث كان بمنظور ضيق، ونظر للبرنامج أو لجزءٍ منه ويحكم عليه وهذا خطأ، أولاً نسبة البطالة ليست 25 % بل 10 % حسب إحصائيات مصلحة الاقتصاد والتخطيط، وثانياً لا أذكر أن وزارة العمل أو صندوق تنمية الموارد البشرية "طقوا صدورهم" لحل مشكلة البطالة، ودائماً نقول إن هذه المشكلة تحل بتكاتف الجميع ولا يمكن حلها بشكل منفرد، لذلك هناك برامج متعددة مع جميع الوزارات".

وأضاف: "حافز" لا يجبر المواطن على قبول أي وظيفة أو حرمانه من البرنامج في حال الرفض، بل يتم ذلك بعد رفضه لثلاث فرص وظيفة مناسبة من حيث المكان والمؤهل والإمكانات الجسدية، لكن يجب أن نعرف أن "حافز" ليس مكرمة ملكية، بل برنامج من برامج الدولة أُقر ليكون إعانة للباحثين عن العمل.

وتابع: "ووفقاً للأرقام التي لا تكذب، فإن نسبة توطين الوظائف في شركات الاستثمار الأجنبي أعلى من الشركات الوطنية".

من جانبه، قال الدكتور محمد الجديد: إن "حافز" أكمل عاماً كنظام وليس كصرف مكافأة ولديّ ملاحظات عليه، فوزارة العمل أطلقت البرنامج دون ذكر أي مستهدفات مستقبلية منه، وإذا كانت نسبة البطالة مثلاً 10 % أطلب من الصندوق توضيح كيف يعالج هذه النسبة؟ أيضاً لديّ ملاحظة على كثرة الظهور الإعلامي لصندوق تنمية الموارد البشرية، فهذا الظهور على الرغم من أنه يحاول توضيح السياسات، إلاّ أنه أيضاً يرفع سقف السوق من الموارد البشرية، أيضاً يجب تخفيف حدة وتضخيم الإنجاز، فمثلاً من خلال كتيب الصندوق تجد عبارة أكبر مبادرة وطنية، وأكبر شراكة وطنية، وأكبر قاعدة بيانات".

أما المعيقل فقال: "خرجت وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية من البيروقراطية، ولا يمكن أن ننجح منفردين، وستكون هناك بوابة إلكترونية لكل قرار نتخذه، حيث سينشر عبرها للرأي العام للتعليق عليه ونقده ومن ثم أقراره". وذكر أن الدولة قدمت مبالغ طائلة وفتحت المجال 12 شهراً، وهناك برامج بعد 12 شهراً.

وأضاف: "لكننا نواجه مشكلة أن هناك نسبة كبيرة من المتقدمين لـ "حافز" لا يرغبون في العمل، وعدم الرد على اتصالاتنا وإذا رد وأعطي موعد للتدريب أو المقابلة لا يحضر، وبعض أولياء أمور النساء حينما نتصل يقول لا أرغب أن تتوظف بنتي ولكن أعطونا مبلغ الـ 2000 ريال، لذلك ذهبنا لإيجاد بعض الضوابط التي تحمي البرنامج من المتلاعبين وتمكّن المستفيدين فعلاً فقط".

وفي مداخلة لسيدة تدعى "أم عبد الله"، قالت: "السعودية المتزوجة من أجنبي، لماذا لا يشمل أبناءها وبناتها برنامج حافز؟".

ورد المعيقل: "البرنامج يراعي الجوانب الإنسانية، وأبناء وبنات السعوديات المتزوجات من أجانب لهم حق في البرنامج، لكن لدينا معاناة ومشكلة في تحديد هوياتهم، وهناك أتفاق مع وزارة الداخلية لمنحنا قاعدة بيانات، وتم تسجيلهم في البرنامج والصرف لهم سيكون من 3 – 4 أشهر بعد التحقق من الأحوال المدنية".

وعاد عبد الحميد العمري للحديث قائلاً: إن "العاطلين عن العمل قنابل موقوتة تسير على الأرض، لذلك يجب الفرض على القطاع الخاص الذي لا يحقق نسبة السعودة رسوم سعودة، وبالتأكيد حينما يدفع صاحب العمل للعاطل وهو جالس في بيته سيدفع له ليشغله".

ويعلق سعود مسفر عن نقطة التدريب بالقول: "لماذا التدريب يأتي من جهات مستقلة، لماذا لا يتم توظيف العاطل في الشركة وهي التي تقوم بتدريبه، لأن التدريب المستقل ربما لا يلبي احتياجات تلك الشركات".

وقال: " لم أسمع حتى الآن أي حديث عن مستقبل برنامج "حافز"، أيضاً الشق الاستثماري لصندوق تنمية الموارد البشرية غير موجود، على الرغم من أن النظام يسمح له باستثمار الأموال".

ويوضح المعيقل أن برنامج حافز أمرٌ ملكي ولن ينتهي وسيستمر، والدعم موجود، وهذا لا يعني أن الأموال لدينا، بل نأخذ من وزارة المالية كل شهر بشهر، وهناك برنامج للتأمين ضدّ التعطل المؤقت عن العمل. 



توجيه بتعميم تجربة «إدارة الخدمات النسائية» بأمانة الرياض في جميع المناطق
 
كشف مسؤول بأمانة منطقة الرياض، أن الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز أصدر توجيها بأن يتم تعميم تجربة أمانة المنطقة الرياض في تقديم الخمات النسائية ليستفاد منها في جميع مناطق المملكة.

وأوضح مساعد أمين منطقة الرياض للشؤون المالية والإدارية المهندس عبدالرحمن بن سليمان الزنيدي، أن أمانة الرياض كان لها السبق في إنشاء إدارة متكاملة للخدمات النسائية، تتولى تقديم جميع الخدمات النسائية ومتابعة أنشطتها التجارية والاجتماعية والتنموية.

وأشار الزنيدي في تصريحات صحفية على هامش الندوة التعريفية بالخدمات النسائية التي أقيمت مؤخراً بمناسبة مرور”5″ سنوات على إنشاء الإدارة العامة للخدمات النسائية بالأمانة، إلى أن أبرز ملامح هذه التجربة، أنها بدأت على أسس علمية سليمة من حيث إعداد الهيكل التنظيمي، والتوصيف الوظيفي، وآليات العمل، ووضوح الاختصاصات والمهام.






من حملة درجة الماجستير والدبلومات ما فوق الجامعية
الخدمة المدنية تعلن أسماء ( 142) مرشحاَ لوظائف إدارية
سبق - الرياض:
 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء ( 142) مرشحاً لوظائف إدارية من حملة درجة الماجستير والدبلومات ما فوق الجامعية .

وطلبت الوزارة من المعلنة أسمائهم سرعة مراجعة أي من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية اعتباراً من يوم السبت الموافق 21-6-1433هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 25-6-1433هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.




التسليف يعتزم زيادة مبالغ القروض الاجتماعية
 
قال مصدر وصف بالمسؤول في البنك السعودي للتسليف والادخار إن البنك يدرس في الوقت الحالي موضوع زيادة مبالغ القروض الاجتماعية بجميع أنواعها.

وأوضح المصدر “في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط” أن البنك السعودي للتسليف تعهد بتقديم القروض الميسرة لأصحاب الدخول المحدودة.

وبخصوص حسم بعض الأقساط للمستفيدين، أوضح أحمد الجبرين مدير العلاقات العامة في البنك السعودي للتسليف والادخار أن النسبة التي أخطأ فيها البنك وحسم الأقساط تشكل 25 % من المتقاعدين، أما الحسم على البقية فهو مستحق على البنك.

الجدير بالذكر أن البنك السعودي للتسليف قام مؤخرا بحسم المستحقات الشهرية لأكثر من 90 ألف مستفيد لديها عن طريق الخطأ مما جعل البنك يعتذر عن هذا الأمر .



صندوق التنمية العقاري يضع 1.75 مليون مواطن أمام خيارين لتملك السكن
06-17-1433 10:49 AM
عاجل( متابعة)-

يستعد صندوق التنمية العقاري لوضع 1.75 مليون مواطن سعودي أمام خيارين لتحقيق تملك السكن في المملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة إسكان.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، يستعد صندوق التنمية العقارية لوضع 1.75 مليون متقدم للصندوق، أمام خيارين لتحقيق تملك السكن، الأول الحصول على قرض تمويلي نقدي بغرض شراء وحدة سكنية جاهزة، أو بناء وحدة سكنية جديدة لمن يمتلك قطعة أرض، فيما سيكون الخيار الثاني الحصول على وحدة سكنية جاهزة من ضمن الـ500 ألف وحدة التي بدأت وزارة الإسكان تنفيذها في المناطق والمحافظات.

وكان الملك عبد الله بن عبدالعزيز قد أمر بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011 ورفع قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية.

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إنها علمت من "مصادر مطلعة" أن صندوق التنمية العقاري سيدشن موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت، يتم من خلاله تحديد رغبات المواطنين في كيفية تملك السكن، عبر خيارين، إما تمويل نقدي يحصل عليه المواطن، ويدخل تحت هذا الخيار، خياران آخران، هما شراء وحدة سكنية جاهزة، أو بناء وحدة سكنية جديدة لمن يمتلك قطعة أرض، فيما سيكون الخيار الثاني الحصول على وحدة سكنية جاهزة، ضمن مشاريع الإسكان، متوقعة أن يكون ذلك خلال الأسبوعين المقبلين، ما لم تعترض المشروع مشكلات تقنية في تدشين الموقع.

وذكرت "المصادر" أن المسجلين في الخيار الثاني الخاص بالحصول على وحدة سكنية جاهزة ضمن مشاريع الإسكان، "سيوضعون في قوائم انتظار لن تتجاوز خمس سنوات، وهي المدة الزمنية التي حددتها وزارة الإسكان للانتهاء من تنفيذ الوحدات السكنية التي وجه المقام السامي ببنائها لإسكان المواطنين".

وأضافت أن المواطنين الراغبين في الحصول على قرض تمويلي، ستتحقق رغباتهم عبر قرض معادل القيمة من البنوك التجارية، تدفع فوائده وزارة الإسكان، إضافة إلى إمكانية تأجيل قرض الصندوق حتى يتم سداد القرض الخاص بالبنوك المحلية، على أن تنطبق شروط البنك العقاري على المواطن الراغب في الحصول على قرض إضافي من البنوك المحلية، وأن ذلك يأتي وفقاً للاتفاقية التي وقعتها وزارة الإسكان مع عدد من البنوك، وتتضمن تقديم تسهيلات تمويلية للمواطنين.

وذكرت المصادر إن وزارة الإسكان، وبالتنسيق مع صندوق التنمية العقاري، ستعمل على إعداد برنامج موازنة بين الخيارين المطروحين أمام المواطنين، لضمان تحقيق الرغبات بالتساوي للجميع، حيث سيتم وضع شروط معينة لكل خيار، تراعي عدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري، والحالات الاجتماعية، فيما سيؤخذ في الاعتبار حالات اجتماعية محددة مثل فئات الأيتام والفقراء والمطلقات، وذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب الصحيفة، قال عضو لجنة المقاولين السعوديين في الغرف التجارية عبدالله رضوان إن هذه الإجراءات يجب أن ترافقها حملة توعوية وإعلامية مناسبة تنفذها وزارة الإسكان والجهات المعنية، قبل إطلاق الموقع الإلكتروني المفترض، وذلك بغرض توضيح آلية الحصول على السكن والخطط التي اعتمدتها الوزارة في هذا الشأن.

وأضاف "رضوان" أن كثير من المواطنين السعوديين ليس لديهم إلمام كاف بما تنفذه الجهات المعنية، لاسيما في ظل حداثة إنشاء الوزارة، الذي يتطلب جهوداً إعلامية كبيرة، يتم من خلالها تسويق أعمال الوزارة وأهدافها وأنشطتها التي أنشئت من أجلها.

وكانت وزارة الإسكان قد طرحت ثلاثة مقترحات لتمكين المواطنين من السكن، حيث يدعو المقترح الأول إلى تمكين المواطن من الحصول على مبلغ تمويل الصندوق العقاري، المقدر بنصف مليون ريال لشراء شقة سكنية جاهزة، بحيث يسلم المواطن دفعة أولى تقدر بـ50 ألف ريال تدفع كعربون شراء، ويتولى "الصندوق" بقية إجراءات استكمال المبلغ لمالك الشقة (البائع)، ويتم تسجيل العقار باسم الصندوق حتى يتم سداد مبلغ القرض من قبل المواطن، فيما يدعو المقترح الثاني لتسليم المواطن مبلغ القرض لإنشاء منزل سكني على أرض يمتلكها، على دفعات تتناسب ومراحل البناء، بشرط رهن "صك الأرض" حتى سداد كامل المبلغ، ويدعو المقترح الثالث لمنح المواطن وحدة سكنية ضمن المشاريع الحالية لوزارة الإسكان.

ويشير مراقبون إلى أن التحدي الأكبر هو توفير المساكن للشريحة التي تمثل الجزء الأكبر من الطلب وهي الأسر الكبيرة ذات الدخل المنخفض والمتوسط والتي لا يزيد دخلها على ثمانية آلاف ريال شهرياً وترغب في الوقت ذاته بالحصول منازل كبيرة وبالتالي مرتفعة التكلفة.

ويرى اقتصاديون أن التركيز على دعم المعروض ربما لا يكفي لإصلاح السوق وأن هناك حاجة ماسة لأخذ مزيد من القرارات لدعم القطاع مثل إقرار قانون الرهن العقاري الذي طال انتظاره وفرض ضرائب على الأراضي غير المطورة والتي يطلق عليها السعوديون "الأراضي البيضاء".

ويؤدي عدم وجود قانون تمويل عقاري واضح المعالم إلى غياب الإطار الذي يحكم الملكية العقارية مما أثنى البنوك عن إقراض شركات البناء وحال دون دخول شركات بناء خاصة إلى السوق. ويقول خبراء بالقطاع إن معدل انتشار التمويل العقاري في السوق العقارية السعودية لا يتجاوز اثنين بالمئة.

وتقدم بعض البنوك بالفعل قروضاً عقارية. لكن في غياب تشريع يضمن للبنوك استعادة ملكية المنازل في حال التخلف عن السداد يتم ضمان القروض مقابل الرواتب لتنحصر الشريحة المؤهلة للحصول على تلك القروض في موظفي الشركات الكبرى.





دعا لإدخال تعديلات على نظام المكاتب العقارية لضمان الحقوق
عضو في "الشورى" يطالب بتحديد العلاقة بين المالك والمستأجر
سبق - الرياض:
طالب عضو مجلس الشورى حمد القاضي، اليوم، خلال مناقشة نظام أعمال المكاتب العقارية، باستحداث مواد تتعلق بالعلاقة بين المستأجر والمالك، لحماية حقوق كل منهما.

وأضاف أن الهدف هو حماية المستأجر من رفع الإيجارات بشكل مبالغ فيه يثقل كاهله ولا يتناسب مع دخله، وحماية المالك بتحديد إجراءات حصوله على حقه وعدم تأخيره، وهذا يحفز القطاع الخاص على بناء المساكن.

موضحاً أن هذه العلاقة صارت إشكالية كبيرة يشكو منها المالك والمستأجر ولا بد أن يعالجها ويحلها النظام.

كما طالب القاضي أن يكون لوزارة الإسكان دور أساسي في تنظيم نشاطات العقار، ولا يصح أن تكون وزارة التجارة هي المسؤول الوحيد عن مكاتب العقار.

وقال القاضي: إن وزارة الإسكان أصبحت الآن هي المسؤول الأول عن الشأن العقاري والإسكاني لتحقيق هدف الحكومة بتوفير المساكن للمواطنين، ولذا لا بد أن يكون لها دور فاعل في عمل مكاتب العقارات ونشاطاتها، سواء في ما يتعلق بالبيع أو الشراء أو التأجير.

واضاف : إن وزارة الإسكان لديها الآن (تنظيم الإجارة) الذي ستصدره كما قال وزير الإسكان، والمكاتب العقارية هي التي تقوم بعمليات الوساطة بين الملاك والمستأجرين.

وأوضح أن (العقد الموحد) الذي تعمل وفقه المكاتب العقارية حالياً لم يحل مشاكل الملاك والمستأجرين لافتقاده الإجراءات اللازمة عندما يخل أحد الطرفين بشروط العقد، سواء من ناحية عدم دفع الإيجار أو تأخيره، أو من ناحية زيادة الإيجار السنوي.




التربية تعتمد الخطة الزمنية لاختبارات نهاية العام الدراسي
06-18-1433 09:44 AM
عاجل(ماجد قميش)-

اعتمدت وزارة التربية والتعليم الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات والإدخال على نظام (نور) للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الحالي.
وحددت الوزارة يوم الأربعاء الموافق 25 من شهر جمادى الآخرة الحالي للانتهاء من تزويد أولياء أمور الطلبة باسم المستخدم وكلمة المرور لنظام نور ويوم الثلاثين من الشهر نفسه للانتهاء من إدخال درجات أعمال السنة ومواد التقويم والعملي والمواد ذات الجانبين فيما تحدد يوم السبت الموافق للخامس من شهر رجب المقبل بداية اختبارات الدور الأول ورصد الدرجات أولا بأول ، وتحدد يوم الأربعاء السادس عشر من شهر رجب نهاية اختبارات الدور الأول وبعد الانتهاء من رصد درجات أعمال السنة نهاية الفصل الدراسي الثاني لجميع المواد يتم رصد درجات المراجعة النهائية (الدور الأول) ويتم في آخر يوم من لاختبارات تسليم إشعارات الإكمال للطلاب مع جدول اختبار الدور الثاني وطباعة شهادات الناجحين.

كما حددت الوزارة يوم السبت الموافق 19 من شهر رجب موعداً لإغلاق إدخال درجات الدور الأول والثلاثاء 22/7 موعداً للاستعلام عن النتيجة عن طريق طريق حساب الطالب أو ولي أمره وطباعة الشهادات لطلاب الصف الثالث الثانوي.

وتم تحديد السبت الموافق 26 رجب موعداً لتسليم الشهادات لطلاب الصف الثالث ثانوي الناجحين من الدور الأول وبداية لاختبارات الدور الثاني للمكملين فيما تحدد يوم السبت الثالث من شعبان موعداً لترحيل البيانات للجامعات لطلاب الصف الثالث ثانوي ويوم الخامس من الشهر نفسه موعد نهاية اختبار الدور الثاني ويوم الثلاثاء السادس من شعبان آخر موعد لإدخال درجات الدور الثاني والأربعاء 7 شعبان موعداً لإعلان نتائج الدور الثاني وتسليم الشهادات . وتحدد السبت العاشر من شعبان آخر موعد لاستلام طلبات تعديل الدرجات للدور الأول ويوم السبت الموافق للسابع عشر آخر موعد لتعديل الدرجات للدور الثاني اما يوم السبت الرابع عشر من شهر شوال فتحدد موعدا لإدخال بديل درجات الدور الثاني للطلاب الغائبين بعذر خلال أسبوعين من بداية العام الدراسي مع الترفيع والترحيل.



الصحة تشدد على تقنين بيع حقن العضل في الصيدليات تفادياً للإدمان

شددت وزارة الصحة من جديد على عدم بيع حقن العضل بشكل عشوائي في الصيدليات، وذلك للحد من استخدامها من قبل متعاطي المخدرات والمدمنين، كذلك لتقنين توزيع الحقن وبيعها، وفقاً لطبيعة المناطق و الأحياء.

وطالب عبد الإله الشريف، مساعد مدير عام مكافحة المخدرات، بالتشديد على تقنين بيع حقن العضل في الصيدليات، وأشار إلى أن انتشار المراكز الصحية والمستوصفات داخل الأحياء السكنية، يدحض الحاجة للاستخدام الشخصي لهذه الحقن، حسبما ورد بالشرق الأوسط.

ولفت الشريف إلى تراجع نسب المتعاطين للهيروين، حيث إنهم يشكلون الآن نسبة 20 % من بين حالات الإدمان بالكحول والحبوب المهدئة.

وأكد الدكتور سامي باداود، مدير عام الشؤون الصحية بجدة أن قرار المنع موجود مسبقاً وجاء التشديد على الصيدليات بتنفيذه في محاولة للحد من استخدام الحقن في تعاطي الهيروين. وطالب الصيدلانيين بتحري الدقة ومعاينة هيئة الشخص قبل البيع.

وقال صيدلاني من جدة إن المدمنين يتخذون حيلاً عدة لشراء الحقن مثل أن يرسلوا امرأة أو طفلاً بدلاً عنهم، موضحاً أن المدمن عادة ما يستخدم الحقنة التي يتراوح مقاسها ما بين 2 و 3 سم، ولافتا إلى أن بيع الحقن يقتصر على العملاء الدائمين للصيدلية والمعروف عنهم استخدامها لأغراض علاجية.

وقال صيدلاني آخر إن المستودعات نفسها أصبحت تقنن توزيع الحقن بحسب الأحياء، حيث يقل توزيع حقن العضل في الأحياء الشعبية بعكس ما هو في الأحياء الراقية، الأمر الذي يساهم في تقنين بيعها، بحسب قوله









عبّر عن اعتزازه بالثقة وأوصى العاملين بالإخلاص
بالصور.. الشيخ السديس يباشر عمله في رئاسة الحرمين‬
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
عبّر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن اعتزازه بالثقة الملكية، وأوصى جميع العاملين في الرئاسة بالإخلاص في القول والعمل، ومضاعفة الجهود لتحقيق تطلعات ولاة الأمر في تقديم أفضل وأرقى الخدمات لرواد الحرمين الشريفين.

جاء ذلك عقب مباشرة الشيخ السديس، اليوم، العمل في الرئاسة. حيث قام بجولة ميدانية على جميع الإدارات والأقسام اطلع خلالها على سير العمل، وأثنى على جهود العاملين وحثهم على بذل مزيد من الجهد ومضاعفة العمل.







جامعة ليفربول تمنح وزير الصحة شهادة الأستاذية الفخرية
الرياض 18 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافق 09 مايو 2012 م واس
منحت جامعة ليفربول معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة شهادة الأستاذية الفخرية , تقديراً لجهوده العلميةً والعمليةً ولدوره الريادي في مجال البحث العلمي الطبي في حقلي الأمراض المعدية والجراحة ، إضافة إلى جهوده في تطوير الخدمات الصحية في مجال الصحة العامة .
وتسلم معاليه الشهادة خلال استقباله يوم أمس الأول بمكتبه بديوان الوزارة وفد من جامعة ليفربول .
وأعرب معاليه عن سعادته بهذه الشهادة, وقال :” إن هذا التكريم ليس تكريماً شخصياً وإنما هو تكريم للوطن وما كان ليتحقق لولا فضل الله ثم الدعم الغير محدود الذي تحظى به الخدمات الصحية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – .
وبين الدكتور الربيعة اهتمام الوزارة ودعمها للأبحاث العلمية والطبية وبالأخص في مجال الأمراض المعدية والقضاء على الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة .




سفير السويد أكد أن لها دورا مميزا اقتصاديا وإنسانيا
لبنى العليان أول امرأة سعودية تنال الوسام الملكي السويدي
محمود لعوته من الرياض
قام ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف بمنح الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى إلى السيدة لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العليان المالية، وذلك في احتفال أقيم في مقر إقامة السفير السويدي بالرياض يوم الثلاثاء 8 مايو2012م، حيث قام سفير السويد داغ يولين دانفيلت بتقديم الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى إلى السيدة لبنى العليان، مع الأمر الملكي وفقا لقرار من قبل صاحب الجلالة ملك السويد.

وبهذه المناسبة صرح سفير السويد داغ يولين دانفيلت بأن حصول السيدة لبنى العليان على هذا الوسام جاء تقديرا لها ولجهودها في تعزيز العلاقات بين مملكة السويد والمملكة العربية السعودية كرئيس تنفيذي لمجموعة شركات العليان المالية ، لاسيما من خلال قيادتها الناجحة لعدد من الشركات السويدية بالمملكة العربية السعودية مثل أطلس كوبكو وسكانيا، هذا بالإضافة لجهودها المميزة في العمل التطوعي والأنشطة الخيرية التي تستحق الاعتراف والتنويه.

حيث أن لمجموعة العليان علاقات طويلة الأمد مع الشركات السويدية، مثل علاقات الشراكة مع أطلس كوبكو التي تعود إلى الخمسينات من القرن الماضي، وعلاقتها بشركة سكانيا العملاقة التي بدأت منذ عام 1984. هناك أيضا شراكة تاريخية مع المجموعات السويدية المرموقة مثل مجموعة شركات نوبل نيترو ومجموعة الكترولوكس.

وعبر قيادتها لمجموعة العليان، ساهمت السيدة لبنى العليان بطريقة مميزة وجهد لافت في استمرار تطوير العلاقات الثنائية بين السويد والمملكة العربية السعودية. مقتفيه في ذلك خطى والدها الراحل الشيخ سليمان العليان الذي كان ينظر للعلاقات السعودية السويدية باعتبارها علاقة عميقة ومستمرة قائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
كما أشاد السفير السويدي بجهود السيدة لبنى العليان في مجالات العمل الخيري والتطوعي، منوها بما تقوم به في مجال تنمية المجتمع المدني وتشجيع المبادرات التي تهدف إلى تطوير التعليم وزيادة فرص العمل في المملكة والعالم العربي من خلال مشاركتها الفعالة في منظمات مثل الفنار، ومؤسسة الفكر العربي ومنظمة متلازمة داوني الخيرية، وكذلك تعاونها المثمر مع عدة مؤسسات أكاديمية مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، وكلية إدارة الأعمال الدولية (إنسياد)، وكلية عفت للمرأة.

وتعد السيدة لبنى العليان تاسع المواطنين السعوديين الذين نالوا هذا التكريم وحصلوا على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي، ذلك بالطبع بعد حصول مجموعة من أصحاب السمو الملكي الأمراء على هذا التكريم في عام 1981، بمناسبة الزيارة التي قام بها جلالة ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف إلى المملكة العربية السعودية إبان حكم العاهل السعودي الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، ولكن منذ ذلك الحين تم منح ثمانية فقط من المواطنين السعوديين الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي، أحدهم هو الراحل المتميز والد السيدة لبنى العليان، الشيخ سليمان العليان والذي نال هذا التكريم في عام 1988. وبعد ثلاثة وعشرين عاما من حصول والدها على هذا التكريم المستحق، أصبحت السيدة العليان تاسع السعوديين المميزين الذين نالوا هذا التكريم الملكي.

وتستحق السيدة لبنى العليان هذا التكريم عن جدارة واستحقاق، حيث أن ما تميزت به دائما من رجاحة العقل والنزاهة جعل منها واحدة من بين أكثر سيدات الأعمال في العالم تميزاّ وجدارة واستحقاقا للاحترام والتبجيل في عالم المال والأعمال. وقد نجحت ليس فقط في إدارة عدد من أهم مؤسسات الأعمال الناجحة بالمملكة، ولكنها أيضا كرست قدر لا يستهان به من وقتها وجهدها للعمل الخيري والتطوعي.

كما نوه السفير السويدي باهتمام السيدة لبنى العليان بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وتفانيها في تقديم يد العون لمن هم أقل حظا في المجتمع ، وهو ما يجعلها أيضا سفيرا عظيما للقيم والمبادئ الأخلاقية التي تعتز بها المملكة العربية السعودية ومملكة السويد، ويقوم على أساسها تعاونهما وعملهما المشترك. وبينما تعد السيدة لبنى العليان تاسع المواطنين السعوديين الذين نالوا هذا التكريم وحصلوا على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي ، فإنها أول امرأة في المملكة تنال هذا القدر من التكريم من مملكة السويد.






عميل مزدوج للسعودية يخترق تنظيم القاعدة ويكشف مخططا لتفجير طائرة أمريكية
يو بي اي9/5/2012 

قال مسؤولون أميركيون وأجانب إن الإنتحاري المفترض الذي أرسلته القاعدة في اليمن الشهر الماضي لتفجير طائرة متجهة إلى أميركا هو في الواقع عميل مزدوج للسعودية اخترق التنظيم الإرهابي وتطوّع للمهمة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن المسؤولين أن العميل المزدوج الذي تم التحفّظ على إسمه، غادر اليمن الشهر الماضي وسافر عبر الإمارات ليسلّم وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” والمخابرات السعودية وأجهزة استخبارات لدول حليفة، القنبلة المبتكرة المصممة لهجومه الجوي إضافة الى معلومات داخلية عن قادة التنظيم ومواقعه وأساليبه وخططه.

وقال مسؤولون إن العميل يعمل لصالح جهاز الإستخبارات السعودي الذي يتعاون مع “سي آي إيه” منذ سنوات ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (أي القاعدة في اليمن). وقد عمل في هذا البلد بعلم كامل من الوكالة الأميركية ولكن ليس تحت إشرافها المباشر.

وأضاف المسؤولون ان العميل بدأ بعد أسابيع أمضاها في مركز القاعدة باليمن، بتقديم معلومات حساسة سمحت لـ”سي آي إيه” بتنفيذ غارة الأحد قتلت فيها فهد محمد القصع، مدير العمليات الخارجية بالمجموعة والمشتبه بتفجير المدمرة “يو أس أس كول” في اليمن عام 2000.

وسلّم العميل، القنبلة المصممة من قبل أكبر خبراء المتفجرات في التنظيم والتي لا تكشفها أجهزة كشف المعادن بالمطارات، إلى مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” الذي يحلل خصائصها بمختبر في كوانتيكو بولاية فرجينيا.

وقال المسؤولون ان العميل بأمان الآن في السعودية.

وأبقي المخطط سرياً لأسابيع خوفاً من أي عمل انتقامي ضد العميل وعائلته، وأكد مسؤولون أميركيون أن التأخير لا يهدف كما ادعت بعض وسائل الإعلام إلى أن يصادف الإعلان عن كشف المخطط مع ذكرى قتل أسامة بن لادن.

ولكن مسؤولين استخباراتيين أميركيين عبروا عن غضبهم لكشف وسائل الإعلام عن مخطط القاعدة، وانتقد النائب الجمهوري، بيتر كينغ، رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب، هذه الخطوة لأنها قد تؤدي إلى إحباط عزيمة الأجهزة الإستخباراتية الأجنبية من التعامل مع الولايات المتحدة بمهام خطرة في المستقبل.

وقال كينغ “نحن نضع أساليبنا ومصادرنا في خطر وندفع شركاءنا إلى التردد في العمل معنا”.

ويعتقد المسؤولون الاستخباراتيون الأميركيون ان القنبلة الجديدة هي آخر إنجازات صانع القنابل الموهوب في القاعدة إبراهيم حسن العسيري، وأنها مصممة لتخاط بالملابس الداخلية وليصعب رصدها بالمطارات حتى بالتفتيش بالأيدي.

وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت أمس عن مسؤولين أميركيين إن “سي آي إيه” وأجهزة استخبارات دول أخرى أحبطت مخططاً “إرهابياً” لتفجير طائرة بعبوة ناسفة مشابهة للتي استخدمت بمحاولة نسف طائرة أميركية فوق “ديترويت” في 2009، وأن المخطط أوقف قبل أن تتعرض أية طائرة للخطر.

وقالت كايتلين هادين، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، انه جرى إطلاع الرئيس باراك أوباما، على المخطط في أبريل/ نيسان الماضي، وأن المخطط أحبط قبل أن يشكل أي خطر على أية طائرة أو راكب.

وأضافت ان أوباما “اطمأن إلى أن العبوة لم تشكّل أي خطر على الجمهور”.

وقال مسؤولون بارزون في مكافحة الإرهاب إن العبوة الناسفة غير المعدنية، كانت معدة للاستخدام بواسطة انتحاري، وأنها بحوزة الولايات المتحدة، ويقوم مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” بفحصها لمعرفة ما إذا كانت أجهزة المسح في المطار كانت ستكشفها.

وأوضحت مصادر مطّلعة أن العبوة الناسفة تشبه القنبلة التي استخدمها “تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية” لمحاولة تفجيرها بطائرة متجهة إلى “ديترويت” يوم عيد الميلاد عام 2009، وهي تشتمل على مواد تفجير صناعية ولا يوجد فيها معادن.



الأسهم السعودية تغلق خاسرة 150 نقطة (2.03%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته فاقدا 150 نقطة (2.03%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7220 بعد أن تم تداول 400 مليون سهم بقيمة 7.8 مليار ريال تمت من خلال 170 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 5 شركات وانخفض 140 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم الأبحاث والتسويق واكسترا وساب كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم نماء للكيماويات والسعودية الهندية والتأمين العربية.
(15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 30 نقطة (0.45%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7340 بعد أن تم تداول 50 مليون سهم بقيمة مليار ريال تمت من خلال 15 ألف صفقة على 140 شركة ارتفع منها 15 شركة وانخفض 110 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وإعمار وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وإعمار وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم اليانز اس اف وبروج للتأمين وطباعة وتغليف كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم إتحاد الخليج وبوبا العربية وبنك الجزيرة.
(11:30)






رويترز:الأسهم السعودية تتصدر الانخفاض في أسواق المنطقة في ظل مشكلات عالمية
بتاريخ May 09 2012 20:45:10 
صحيفة المرصد:
سجلت البورصة السعودية أكبر انخفاض يومي لها في ثلاثة أسابيع اليوم الاربعاء متصدرة الخسائر في أسواق المنطقة مع تراجع أسواق الاسهم العالمية وأسعار النفط وهو ما دفع المستثمرين للحد من المخاطرة. وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا اثنين في المئة مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ 15 أبريل نيسان ومقلصا مكاسبه منذ بداية العام الى 5ر12 في المئة.
وقال طارق العليوات محلل بحوث الاسهم لدى الاهلي كابيتال "حركة التصحيح في السوق السعودية مدفوعة بالمعنويات ... تشهد الاسواق على مستوى العالم نزيفا. "هناك أنباء قليلة في السوق وكل ما هو موجود يعد أنباء سيئة."
واقترب اليورو من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر وارتفعت السندات الالمانية والين الياباني اليوم الاربعاء حيث أثارت الاضطرابات السياسية في اليونان وارتفاع تكلفة تصحيح أوضاع البنوك الاسبانية مخاوف من تفاقم أزمة ديون منطقة اليورو. وكانت أسهم شركات التأمين الاشد تضررا وهي هدف معتاد للمضاربات من جانب المستثمرين الافراد لان تداولها أسهل من الاسهم القيادية بسبب صغر حجمها. وانخفض مؤشر قطاع التأمين 2ر5 في المئة.
وتراجع كل من سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية -سابك- وسهم مصرف الراجحي القياديين واحدا في المئة. ونزل سعر خام برنت مقتربا من 112 دولارا اليوم الاربعاء في سبيله لاطول موجة هبوط في نحو عامين وهبط مؤشر قطاع البتروكيماويات السعودي 7ر1 في المئة. وتقتدي أسهم البتروكيماويات السعودية بأسعار النفط عادة لان أسعار الخام تؤثر على أرباحها ولان النفط يعد مؤشرا للنشاط الاقتصادي العالمي ومن ثم الطلب على منتجات البتروكيماويات.
وقال متعب الغانم مدير المحفظة في أملاكنا للاستثمار في الرياض "ثمة مخاوف بشأن النمو العالمي والى متى يمكن ان تتحمل اوروبا مشاكل ديونها." وأوروبا سوق رئيسية لمنتجات البتروكيماويات السعودية. وفي دولة الامارات تراجع مؤشر سوق دبي 9ر1 في المئة مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد منذ 29 مارس اذار ليغلق عند 1527 نقطة وهو أدنى اغلاق له في نحو ثلاثة أشهر. لكن المؤشر تماسك فوق مستوى دعم قوي. وقال جوليان بروس مدير مبيعات الاسهم للمؤسسات في المجموعة المالية هيرميس "مستوى 1500 نقطة مهم واذا كسر قد تصبح الاوضاع سيئة. هناك مشتريات حذرة في أسماء هامة جعلتها تتجه لمستويات مثيرة للانتباه."
وتصدر سهما اعمار العقارية وأرابتك القابضة للبناء الهبوط بتراجعهما اثنين و1ر5 في المئة. وأعلنت أرابتك اليوم أنها حققت أرباحا أفضل من المتوقع في الربع الاول من العام لكن محللين قالوا ان أسهم الشركة ارتفعت الى أكثر من مثلي قيمتها هذا العام لذا فقد تم بالفعل أخذ النتائج في الاعتبار.
وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 2ر0 في المئة وهبط مؤشر بورصة قطر 7ر0 في المئة. وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 5ر0 في المئة لكنه ظل متماسكا فوق مستوى 5000 نقطة بعد صعود في الفترة الاخيرة. وقال محللون فنيون انهم يتوقعون مزيدا من المكاسب في الايام القادمة.
وشهد سهم المجموعة المالية هيرميس أكبر حجم تعاملات وهبط 2ر2 في المئة بينما انخفض سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذو الثقل في السوق 6ر2 في المئة. وانخفض المؤشر الرئيسي بعد مكاسب استمرت أربع جلسات متتالية. وفي أنحاء أخرى تراجع مؤشر سوق الكويت 5ر0 في المئة ومؤشر سوق مسقط للاوراق المالية واحدا في المئة.
وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:
السعودية.. تراجع المؤشر اثنين في المئة الى 7222 نقطة.
دبي.. انخفض المؤشر 9ر1 في المئة الى 1527 نقطة.
قطر.. هبط المؤشر 7ر0 في المئة الى 8605 نقاط.
مصر.. تراجع المؤشر 5ر0 في المئة الى 5032 نقطة.
أبوظبي .. انخفض المؤشر 2ر0 في المئة الى 2481 نقطة.
الكويت.. هبط المؤشر 5ر0 في المئة الى 6452 نقطة.
سلطنة عمان.. تراجع المؤشر واحدا في المئة الى 5743 نقطة.










التويجرى: مناقشة ربط خطوط الملاحة العربية الأفريقية باجتماع وزراء النقل

الأربعاء، 9 مايو 2012 - 15:05
ا 
الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى
قال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، إن اجتماع مجلس وزراء النقل العرب الذى يعقد اليوم، الأربعاء، يناقش عدداً من المشاريع والقرارات والدراسات، فيما يتعلق بمستقبل النقل البرى والبحرى والجوى فى الدول العربية، خاصة فيما يتعلق بربط خطوط الملاحة بين الدول العربية والأفريقية.

وأضاف التويجرى، فى تصريحات له صباح اليوم، الأربعاء، أن الاجتماع الذى يعقد اليوم بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، التابعة للجامعة العربية بمدينة الإسكندرية، سيناقش تقرير لجنة بحث سبل تنفيذ نتائج وقرارات القمة العربية الأفريقية الثانية فى مجال النقل الذى عقد بسرت عام 2010، لدعم وإنشاء شبكات الربط البرى وخطوط الملاحة البحرية والجوية بين الدول العربية الأفريقية، فى ضوء خطة عمل واستراتيجية الشراكة الأفريقية العربية2011-2016.
وأشار الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، إلى أهمية توفر بنك معلومات لقطاع النقل البرى فى الوطن العربى، واشتراط التأهيل العلمى المناسب للعمل فى قطاع النقل البرى، باعتماد مراكز متخصصة لهذا الغرض.
كما أوضح أن جدول أعمال وزراء النقل العرب سيناقش المسودة الثالثة لمشروع اتفاقية النقل البحرى للركاب والبضائع بين الدول العربية، ودراسة إنشاء قاعدة بيانات النقل البحرى العربى من قبل اتحاد الموانئ البحرية والانتهاء منها قبل عام 2014، بالإضافة إلى مناقشة تقرير بشأن الأوضاع القائمة فى المنطقة العربية فيما يتعلق بخدمات النقل البحرى، وإنشاء كيان عربى تكون مهمته وضع آلية لتمويل الاستثمارات فى مجال النقل البحرى وتقديم الدعم الفنى وتطوير منظومة النقل متعدد الوسائط فى الدول العربية، وتقرير الاجتماع الأول للجنة الفنية للنقل متعدد الوسائط، ودراسة إدخال متطلبات نظام النقل المتعدد الوسائط".
جدير بالذكر أن المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب يعقد أعمال دورته العادية الـ48 وعلى مدى يومين، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى التابعة للجامعة العربية بمدينة الإسكندرية.




الترخيص لشركة طيران خاصة في السعودية
جدة : الفرنسية
أعلنت شركة "افاق" للطيران الخاص اليوم حصولها على رخصة تشغيل من الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية حيث يزداد الطلب على الطائرات الخاصة. وقال محمد بخاري المدير التنفيذي لوكالة فرانس برس ان "الترخيص يسمح لنا بتشغيل الطائرات الصغيرة حتى 30 مقعدا فقط. وهي خدمة غير مجدولة حسب الطلب، نحن واحد من ثلاثة مشغلين في المملكة للطائرات الخاصة".
واضاف "سنبدأ خلال ايام بطائرة واحدة وتعاقدنا على ثلاث طائرات جديدة لسنا خطوط طيران انما شركة سعودية لادارة وتشغيل الطائرات الخاصة". واوضح بخاري ان اتحاد شركات الطيران الخاص في الشرق الاوسط تظهر ان "معدل النمو السنوي لقطاع الطيران الخاص بلغ 12 في المئة". وتوقع ان "يتجاوز النمو هذا الرقم خلال عامي 2012 و 2013".
واكد ان "السوق السعودية تستحوذ على نحو 70 في المئة من الطيران الخاص في الشرق الاوسط فيما يتوزع الباقي على دول المنطقة فالطلب على الطائرات الخاصة في السعودية يفوق بمراحل المعروض حاليا". ووقعت "افاق" اتفاقية تعاون مشترك مع الطيران الخاص التابع للخطوط الجوية السعودية لاستخدام اسطول الاخيرة والخدمات الارضية في المطارات السعودية.




الوليد بن طلال: المنامة مقراً لقناة العرب الإخبارية وإدارة روتانا
تصوير:حمد محمد - رويترز
دبي: الفرنسية
وقعت مجموعة روتانا الاعلامية التابعة للامير الوليد بن طلال اتفاقا مع السلطات البحرينية لنقل مركزها الى المنامة، بحسب وكالة انباء البحرين اليوم. ويأتي الاتفاق قبل إطلاق قناة "العرب" الاخبارية التابعة للوليد ايضا خلال الفصل الاول من العام 2013.

وسيكون بامكان 12 قناة تملكها المجموعة وتبث منوعات ومعلومات من القاهرة وبيروت الانتقال الى المنامة. ونقلت الوكالة عن الامير الوليد قوله ان انتقال مجموعته الى المنامة "قرار استراتيجي ستكون نتائجه مهمة جدا" مشيرا الى ان في البحرين بيئة منفتحة . واضاف ان قرار الانتقال الى المنامة يأتي إثر دراسة معمقة ومنافسة حادة بين عدة عواصم عربية. وسيصبح عدد القنوات 13 مع اطلاق "العرب" التي كان من المفترض ان تبدا عملها العام الحالي لكنها تاخرت لاسباب مجهولة.



انطلاق منتدى دبي للإعلام في دورته الحادية عشرة - فيديو
انطلاق منتدى دبي للإعلام في دورته الحادية عشرة - فيديو
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
انطلقت في إمارة دبي أعمال الدورة الـ11 لـ"منتدى الإعلام العربي" التي تستمر يومين بمشاركة أكثر من ألفي شخصية تمثل المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية.

ويعقد منتدى الإعلام العربي في دورة هذا العام وسط تحولات كثيرة تشهدها الساحة العربية والتي فرضت واقعا جديدا على وسائلِ الإعلام العربية من ناحية مواكبة الأحداث السريعة المباغتة، وظهور قوي لشبكات التواصل الاجتماعي لتنافس الإعلام التقليدي في نقل الخبر الذي خسر في بعض الأحيان مصداقيته وموضوعيته نظرا لعدم التحقق من المصدر والمعلومة، هذا بالإضافة إلى تراجع ملحوظ في لغة وثقافة الحوار في المنابر الإعلامية العربية المختلفة.









بدرية البشر تفوز بجائزة الصحافة العربية للعمود الصحفي
 
فازت الأديبة السعودية بدرية البشر بجائزة العمود الصحفي ضمن حفل جوائز الصحافة العربية الذي اختتم أعماله للموسم الحادي عشر قبل قليل في دبي.

وتوج الشيخ محمد بن راشد الفائزين بجوائز الصحافة في حفل حضره جمع من المهتمين بالشأن الإعلامي . وجاءت الأعمال الفائزة في فئات الجائزة على النحو التالي :

الفائزة بجائزة العمود الصحافي: بدرية عبدالله البشر

الفائز بجائزة شخصية العام الإعلامية :محمد ناصر السنعوسي

الفائز بجائزة التكريم الخاص :الإعلامي رفيق خوري

الفائزة بجائزة التكريم الخاص : الإعلامية ليلى رستم
فيديو





ياهلا 8 مايو 2012
فيديو






فلم قصير بعنوان “ابن البلد” يتعرض لبعض مشاكل الزواج
فيديو



مراكز التأهيل الشامل وحوادث الاعتداء على نزلائها
فيديو




شاب أمريكي يدافع عن السعودية وحكامها مقطع قوي
 مرحبا المملكة العربية السعودية 
صورة مصغرة

فيديو




شكروا المقام السامي ووزارة الداخلية على السماح بعودتها
طيارو القصيم يحتفلون باستئناف رياضة الطيران الشراعي
سبق- القصيم:
 استأنفت رياضة الطيران الشراعي بمنطقة القصيم يوم الخميس الماضي بعد موافقة المقام السامي ووزارة الداخلية بعودة ممارستها مرة أخرى.
وقد تجمع طيارو القصيم بمناسبة عودة النشاط بموقع الطيران الشراعي بالطرفية شرق بريدة للاحتفال بالنشاط بمشاركة من ضباط السلامة الأرضية بالمنطقة.

وشكر ممثل نادي الطيران السعودي بمنطقة القصيم العقيد فهد الهبدان الجهات الرسمية على السماح بعودة نشاط الطيران الشراعي بالمنطقة، وأكد أن هذه الرياضة تحظى باهتمام المسؤولين كونها رياضة لها أعرافها وأخلاقياتها التي يتمتع بها رياضيوها، مشيراً إلى أن منطقة القصيم تعد أول من أدخل الطيران الشراعي للمملكة.

أما النقيب بدر أبا الخيل فقال إن الطيران الشراعي يسمو بأخلاقيات عالية وله أنظمته المحددة والمقيدة التي تمنع اللاعب من تجاوزها، ولذلك يلتزم الكل بها حفاظاً على الصالح العام وعلى سلامته الشخصية.

وتحدث المهندس سامي العسكر بسعادة غامرة مبيّناً أن عودة النشاط يعد إضافة مميزة للمهرجانات الموسمية التي تتمتع بها منطقة القصيم على مدار العام وتعد رياضة تؤدي إلى الإبداع والالتزام بأخلاقياتها.

وتحدث رشيد المعرج أحد ممارسي الرياضة مبيّناً أن عودة النشاط دليل على سمو تلك الرياضة وأهميتها وهي تساعد على التزامك في جميع أمور الحياة.




بعثت برودكاست وأُصيبت بمرض غامض أفقدها الإحساس قبل إعلان وفاتها
فتاة الـ15 ربيعاً حفظت القرآن وخطفها الموت قبل 24 ساعة من حفل التكريم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 شهدت مدينة الرياض، وتحديداً حي البديعة، خلال الساعات الماضية قصة مأساوية لإحدى الأُسَر، التي ما إن فرحت بحفظ إحدى فتياتها القرآن كاملاً حتى صُعقت بإعلان وفاتها قبل 24 ساعة من موعد تكريمها بمناسبة حفظها القرآن الكريم، المقرر صباح اليوم الأربعاء.

تفاصيل المأساة رواها لـ"سبق" أحد أقارب الفتاة، البالغة من العمر (15 عاماً)، أشار فيها إلى أن المرض المفاجئ الذي تعرضت له الفقيدة لم يتم تشخيصه حتى الآن، وأن الفتاة تُوفيت خلال 24 ساعة من إصابتها بالمرض الغامض.

وعن الفتاة قال قريبها: "دخلتُ على ذويها يوم السبت الماضي ودموع الفرح تغطي وجهها بعد أن استطاعت ختم حفظ القرآن الكريم كاملاً، وواصلت ترقب وانتظار ساعة التكريم المقررة اليوم الأربعاء".

وأضاف: "تعرضتْ يوم الاثنين لارتفاع في درجة الحرارة، ثم نُقلت للمستشفى، واشتكت من عدم الإحساس بأقدامها، وخلال ساعات قليلة بدأت إشكالية عدم الإحساس تنتقل من القدمين للساقين، ثم الفخذين قبل أن تُعلن وفاتها العاشرة من صباح أمس الثلاثاء".

وأشار قريب المتوفاة إلى أن الأطباء حاولوا تشخيص المرض الغريب الذي أصابها، وحاولوا إنقاذ حياتها، لكن الأجل كان أقرب. سائلاً المولى - عز وجل - أن يتغمدها بواسع رحمته.

يُشار إلى أن المتوفاة عبَّرت عن سعادتها بمناسبة حفظها القرآن الكريم بإرسال "برودكاست" لزميلاتها وأقاربها، قالت فيه "ختمتُ القرآن، بكيت من شدة الفرحة، فهنيئا لكم يا والدي، سألبسكم التاج بإذن الله، فيا رب ثبته في قلبي واجعله حجة لي".




عبر اتفاقية وقّعتها "بوبا العربية" مع دار الحضانة للأيتام
تأمين صحي مجاني لـ ٩٠٠ طفل وطفلة من أيتام المملكة
عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 وقّعت "بوبا العربية" الشركة المتخصّصة في التأمين الصحي، اتفاقية مع دار الحضانة للأيتام بفروعها الثلاثة، تقدم من خلالها التأمين الصحي المجاني للأيتام الذين ترعاهم وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتم ضم 94 يتيماً جديداً لبرنامج التأمين الصحي.

ووقّع الاتفاقية الأخيرة في الدمام، المهندس لؤي ناظر، رئيس مجلس إدارة شركة بوبا العربية مع لطيفة التميمي، مدير مكتب الإشراف النسائي في المنطقة الشرقية.. بينما قام السيد طل ناظر، الرئيس التنفيذي للشركة، بتوقيع الاتفاقية مع لطيفة أبو نيان، مديرة مكتب الإشراف النسائي في منطقة الرياض، والتي سيغطي من خلالها البرنامج ٦٦ يتيماً في فرع دار الحضانة الواقع في (الدرعية)، و٩٥ يتيماً في فرع (الربوة) في الرياض.

وقال المهندس لؤي ناظر: إنه من خلال الاتفاقية الجديدة، وسعت بوبا العربية برنامجها ليشمل ٢٥٥ طفلاً جديداً، ليتجاوز إجمالي عدد الأيتام المشمولين به ٩٠٠ يتيم في مختلف مناطق المملكة.






في بحثٍ فاز بجائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية
أكاديمية سعودية: المناداة بحرية المرأة معول هدم للإسلام


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصدرت دار الحضارة للنشر والتوزيع أخيراً بحث الدكتورة نوال بنت عبدالعزيز العيد، الذي حمل اسم "حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية "، والفائز بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة لعام 1427هـ. 

وتطرقت الباحثة العيد أستاذ الحديث وعلومه المشارك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض في بحثها إلى قضية حقوق المرأة التي انشغل بها البشر قديماً وحديثاً, وكثُر اللّغَط حولها في الوقت الرّاهن سواء في المجالس أو على المستوى الإعلامي.. وما صاحبها من اختلافات في وجهات النظر تارة, وشد وجذب بين الأطراف لمعالجتها تارة أخرى.. وكانت المرأة هي الضحية.

وذكرت العيد في مقدمة هذا البحث إن من أعظم ما اشتغل به البشر من القضايا الاجتماعية في القديم الماضي, وفي الحديث الحاضر, وما سيشغلهم في المستقبل القادم قضية المرأة، مشيرة إلى أن تخبط البشر في معالجتها, لأنهم كانوا بمعزل عن شرع الله القويم, فجاءت أحكامهم مشوبة بالظلم, مُغلّفة بهوى النفس, وكانت المرأة الضحية في تلك الاجتهادات البشرية.

وقالت "توالت العصور, وعُرِضَت " قضيّة المرأة " ولا تزال تُعرَض على مأدبة شِعارها "الحرّية", وذُروة سنامها "المساواة" فيما نجح رافعو تلك الشعارات في حملتهم الماكرة حتى آل الأمر في دول الغرب إلى تفكّك الأُسَر, وتقوّضت دعائم الفضيلة, وراج سُوق الرّذيلة, وكثُر اللّقطاء, وأمراض لم تُعرف فيمن سَبَق , وأَنذَرَ النّاصحون مِنهُم بَني جِلدتِهِم مِن غبّ فِعلَتِهم, ولكنّ هَيهَات بَعدَ أن غرق القوم في مستنقع الرذيلة.

وتستمر المؤلفة بحديثها قائلة: "وأما بلاد المسلمين -حماها الله - فإن الأمر لم يصل إلى ما وصل إليه في بلاد الغرب, إلا أن بداية الشرر تطايرت إلى بعض أجزائه, بل وأحرقت الأجزاء الأخرى".

وشمل البحث عدة محاور منها بيان تحرير الإسلام الحقيقي للمرأة, ورفعه لمكانتها, وتعزيز لشأنها والحاجة الماسة إلى التأصيل الشرعي لحقوق المرأة , وتخليصها من مطالبات التغريبيين, وتهديدات التقليديين والمساهمة في تثقيف المرأة المسلمة بما لها من حقوق في ضوء الكتاب وصحيح السنة, وتقديم الآليات للحصول عليها وتفنيد الشبهات المثارة حول الإسلام من قِبل أعدائه أو أذنابهم حسداً من عند أنفسهم وتحقيق القول في قضايا المرأة المعاصرة, وبيان الراجح منها بناءً على الدليل والتعليل وكشف عوار وسوءات الحضارة الغربية, والمؤتمرات الدولية, وما ألحقته بالمرأة من أذى وحيرة.





أول عقوبة تشهير لمخالف لحقوق المؤلف بالسعودية
لأول مرة تنفذ وزارة الثقافة والإعلام السعودية عقوبة التشهير بحق مواطن مخالف لأنظمة حقوق المؤلف، حيث ألزمته لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف بنشر تنفيذ التشهير وعلى حسابه الخاص في صحيفتين.
وأكدت اللجنة في تصريح لمدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي أن ذلك يأتي لثبوت اعتدائه على حقوق المؤلف بنسخ وبيع مصنفات غير أصلية في محل تسجيلات بالرياض يعود له.

وأضاف العقيلي أن صاحب المحل المخالف، سبق أن ارتكب عدة مخالفات اعتداء على حقوق المؤلف، وصدرت بحقه أربعة قرارات تضمنت عقوبات الغرامة والإغلاق لفترات محددة، ولعدم متابعته لنشاط محله بشكل جاد ولقيام العمالة الأجنبية بإدارته، وتستره عليهم.

وصدر قرار اللجنة بعدة عقوبات تمثلت في إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها 95 ألف ريال، وإغلاق المحل لمدة ستين يوما، ودفع تعويضات لأصحاب الحقوق بلغت 47 ألف ريال، ومصادرة المواد المخالفة، وإلزامه بنشر إعلان التشهير على مساحة ربع صفحة في صحيفتين، وعلى حسابه الخاص.

وأكد "العقيلي" في بيان للجنة أن صاحب الإعلان تجاوب بنشرها في صحيفتين غير واسعتي الانتشار، فتم إلزامه بنشر الإعلان في صحيفتين إحداهما في الرياض، والأخرى في جدة، وتمنى العقيلي بأن تكون هذه العقوبة رادعة له، ولكل من يحاول التعدي على حقوق المؤلف ومخالفة النظام.

وأشار إلى أن اللجنة أصدرت أربع عقوبات تشهير، وسيتم نشر هذه الإعلانات بحق المخالفين خلال الأسابيع القادمة، وهما إعلاني تشهير في مدينة الرياض وإعلاني تشهير في أبها. 

وطالب العقيلي أصحاب الاستثمارات والمنشآت التجارية بالتأكد من عدم وجود أي اعتداء على حقوق المؤلف لأن العقوبات ستطالهم شخصيا حيث إن التصرفات الخاطئة للعاملين بالمنشأة وخصوصا المتستر عليهم من العمالة الوافدة، خصوصا أن الوزارة مستمرة في المداهمات وستطبق الأنظمة.



"محجوب" تطالب بتوحيد أرقام الاتصال بجهات الطوارئ في المملكة
كاتب سعودي يتساءل عن استعدادات "الكهرباء" لمواجهة الصيف
أيمن حسن - سبق:
 يتساءل كاتب صحفي عن استعدادات شركة الكهرباء لمواجهة موسم الصيف، مشيراً إلى أن انقطاع الكهرباء قد بدأ فعلاً في عدد من المدن حول المملكة، فيما تطالب كاتبة بتوحيد أرقام الاتصال بجهات حالات الطوارئ، كـ "المرور، الدوريات، النجدة، الدفاع المدني، والهلال الأحمر".

كاتب سعودي يتساءل عن استعدادات "الكهرباء" لمواجهة الصيف

يتساءل الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة "الوطن" عن استعدادات شركة الكهرباء لمواجهة موسم الصيف، مشيراً إلى أن انقطاع الكهرباء قد بدأ فعلاً في عدد من المدن حول المملكة، يقول الكاتب: "جاء الصيف وعادت مشكلة الكهرباء ماثلة أمامنا.

انقطاع للكهرباء في عرعر وفي رجال ألمع، وفي عدد من المدن. الصيف اللاهب يتطلب استعدادا كبيرا من شركة الكهرباء فالناس في بيوتهم ومدارسهم ومكاتبهم يحتاجون إلى الكهرباء بشكل مستمر، ونحن في بلد خيره كثير، ولا نريد أن تتحول البيوت إلى أفران، فنحن في السعودية ولسنا في لبنان البلد الذي يعاني الأمرّين مع الكهرباء ولم يحسم أموره وميزانياته بعد.

الشركة مطالبة بإيضاحات فعلية عن آليات الاستعداد التي تتخذها، وكلنا نذكر أن الأعوام الماضية شهدت تصريحات كثيرة لمسؤولين في الشركة عن الاستعداد والمشاريع، لكن يأتي الصيف فيكشف المستور.. رأس الفضائح التي يكشفها الصيف فضائح الكهرباء"، ويمضي الكاتب قائلاً: "العجيب أن مدير شركة كهرباء المنطقة الشمالية المهندس محمد المصلوخي قال: إن ما يحدث من انقطاعات متكررة على شبكة الكهرباء، يعود لتجهيز وإدخال مولدات ومشروعات جديدة، أهمها محطة الجوف التي تخضع للاختبارات النهائية للتشغيل، الأمر الذي أدَّى لانقطاع الكهرباء بشكل جزئي، مضيفا أن الشركة أعدَّت خطة سابقة ومجدولة في اختيار هذا التوقيت"، ويتساءل الكاتب " ماذا عن ثانوية القارة شرق الأحساء التي اضطرت لإخلاء جميع الطالبات والبالغ عددهن 700 طالبة بسبب انقطاع الكهرباء؟! هل الشركة غير مسؤولة عن أي انقطاع فقط لأنها تعد مشاريع جديدة؟ ثم أين هي المشاريع الجديدة التي يبشّرنا بها كل مسؤول منهم منذ ثلاث سنوات أناقش فيها كل صيف مأساة الكهرباء! إذا كان الأطفال في المدارس سيذيب جلودهم الحر، والفتيات في مدارسهنّ سيعانين الأمرّين من الحرارة وآلامها فإننا سنشهد صيفا مؤلما تقصّر فيه شركة الكهرباء وآمل أن لا تكون بمواقفها متفرجة!"، وينهي الكاتب مؤكداً أن "شركة الكهرباء عليها مسؤولية كبيرة، وإذا كانت ستشاهد الناس وهم تحت شواء الشمس من دون أن تتدخل إلا بالتصريحات فإن هذا يعني شكلية المشاريع التي يطرحونها كل سنة.

زيادة طاقات التشغيل وتوسيع المشاريع بات ضرورة ملحة، فالصيف أقوى منا جميعاً، والناس في إجازاتهم يحتاجون إلى التكييف وإلى الثلاجات فليسوا كلهم يستطيعون التقلب في الأجواء الباردة في السعودية أو خارجها، ولا ننسى المرضى الذين يستخدمون أجهزة خاصة وسواهم من المحتاجين إنسانيا للكهرباء، فماذا ستفعل الشركة يا ترى؟!".

"محجوب" تطالب بتوحيد أرقام الاتصال بجهات الطوارئ في المملكة

تطالب الكاتبة الصحفية نبيلة حسني محجوب في صحيفة "المدينة" بتوحيد أرقام الاتصال بجهات حالات الطوارئ، كـ "المرور، الدوريات، النجدة، الدفاع المدني، الهلال الأحمر"، أو أن تكون هناك جهة ما توجه لحظة الاتصال إلى الجهة المعنية، ففي مقالها "إحنا الدوريات.. كلمي المرور" تقول الكاتبة: "عندما تشاهد شيئاً ما خطأ في الشارع، تأخذك الوطنية وتحاول أن تنقذ ما يمكن إنقاذه، قل لي من فضلك ما هو الرقم الذي يخطر على بالك في تلك اللحظة؟" وتروي الكاتبة واقعة حدثت معها وتقول: "الأسبوع الماضي كنت عائدة إلى المنزل بعد العاشرة مساء، كنت في أشد اللهفة للوصول إلى المنزل بعد اجتياز كل تلك الإشارات والاختناقات ووصلنا إلى شارع الأمير سلطان، ولأن العبقرية التعجيزية المرورية لشارع الأمير سلطان وضعت شرط الدوران من الميدان الواقع أمام آيسلاند، كان علينا الوصول إلى تلك النقطة والدوران لنعود مرة أخرى لشارع الأمير سلطان، لكن السيارات لا تتحرك في أي اتجاه، نصف ساعة أو أكثر لم أسمع صوت اعتراض أو تذمر بصوت منبه سيارة يعلو مستصرخاً ولا رأيت أحداً من الركاب يهبط مستفسراً وأنا أشعر بالتعب كما أني امرأة خلف السائق الذي لا يعرف ولا يفهم شيئاً سوى الوقوف منتظراً، اتصلت برقم (999) اعتماداً على رقم النجدة المسجل في اللاوعي.. ببساطة قال: إحنا الدوريات كلمي المرور! وعندما اعترضت قال سأرسل سيارة! انتظرت نصف ساعة أخرى ولم أر سيارة ولا رجل مرور واحداً،.. اتصلت مرة أخرى بنفس الرقم فلا أعرف رقماً آخر، رد آخر بكل الاحترام، وأعدت عليه نفس الحكاية أعاد نفس الحجة أن هذا الأمر ليس من اختصاصه، لكنه وعدني بالمحاولة، لم تصل أي سيارة مرور تنظر ماذا يحدث! بعد فترة من الانتظار بدأت السيارات تتحرك بصعوبة.." وتتساءل الكاتبة: "لماذا لا تُوحد أرقام الاتصال بهذه الجهات (المرور، الدوريات، النجدة، الدفاع المدني، الهلال الأحمر) أو أن تكون هناك جهة ما توجه لحظة الاتصال إلى الجهة المعنية.. لماذا لا توجد سيارات المرور عند الميادين والمخارج والمنعطفات الخطرة بشكل مستمر.. لماذا يذهبون ويتركون المرور في منتهى الفوضى نظرا للتوقف والانتظار وما هو دور الدوريات؟ وما هو دور المرور؟ وما الفرق بينهما؟!".




مواصلة الهجوم على «العبيكان».. والمالك يصفه بالأحمق والمهزوم في ذاته
 
واصلت صحف سعودية شن هجومها على الشيخ عبدالمحسن العبيكان فبعد عدة مقالات نشرت أمس كان أبرزها مقالة تركي السديري في جريدة الرياض، شن خالد المالك رئيس تحرير الجزيرة هجوما على العبيكان واصفا تصرفه بالأحمق.

وقال المالك إن الشيخ العبيكان يتحدث بدون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا دون أن يستثني صغيرا أو كبيرا ودون أن يتعلم الدرس من ماضيه، متهما إياه بأنه يستخدم الدين لتمرير أهدافه مدعيا أنه يحارب الفساد.

وقال إن التصرف الذي قام به لا يقوم به إلا مهزوم في ذاته وغير المدرك لمصلحة وطنه ومواطنيه، وهو سقف أعلى لعدم الشعور بالمسؤولية يصل إليه الإنسان عندما يعطى أكثر من حجمه، وعندما يقدر بأكثر مما يستحق، وعندما يكون التسامح مع أخطائه وتصرفاته غير مقدر منه.

وتساءل في نهاية المقال “ما الفائدة من مستشار تسلم له بعض قضايا الأمة لإبداء المشورة والرأي، وهو على هذا النحو من التهور والانفلات في القول دون أن يخشى في قول كلمة (الباطل) من لوم لائم”.

وكان الشيخ العبيكان وهو مستشار بالديوان الملكي قال يوم الجمعة الماضية إن هناك من يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين لمنعه من كشف مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية متوعدا بفضح “هؤلاء”.




كاتب سعودي لـ العبيكان: فتاويك مشبوهة وأحرجت الملك شخصياً وأصدرت صك بناء على شهادة جني
بتاريخ May 08 2012 20:50:49 
صحيفة المرصد:
 وجه أكاديمي سعودي هجوماً لاذعاً على المستشار بالديون الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان، قائلا إنه عرّض برجال غمروه بالمعروف وتجاوزوا عن أخطائه وفتاواه المشبوهة التي بدأ بها مسيرة حياته لأغراض دنيوية.
وأشار عميد عمادة الموهبة والإبداع عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبد الله بن ثاني أن الشيخ العبيكان عاد الى ما كان عليه قبل 20 سنة وكشر عن انيابه ونفث سمه الزعاف ليهاجم الدولة ورجالها ومؤسساتها القضائية التي شهد لها القاصي والداني بالتصحيح والسير على ما يجب أن تكون عليه خطى المؤسسات القضائية في العالم المتمدن.
وأضاف الى ان الشيخ تناسى تجاوز المقام السامي عن فتاواه المشبوهة التي أحرجت الملك شخصياً، ابتداء من فتاواه في إرضاع المرأة للرجل الكبير وانتهاء بجواز علاج السحر بالسحر والشعوذة، إضافة إلى الصك القضائي الذي أصدره بناء على شهادة جني منذ أكثر من عشرين سنة، لافتا الى ان كل الخبراء العارفين بنفسيته لا يُخرجون فقده لتوازنه هذه الايام عن سبب عدم تعيينه رئيساً لمجلس القضاء الأعلى.
ونوه الى ان – ما يراه – تطاولاً من العبيكان على من حوله يدعو الى الشفقة من جهتين، إحداهما أن ذلك خلاف النصوص الشرعية التي أمرت بالستر والنصيحة السرية للحاكم، والأخرى أن هذا التصرف خلاف الشيم العربية والأخلاق الإسلامية التي حرصت على بث القيم فيمن أسدى إلينا معروفا فما البال بمن يغمر المرء من رأسه حتى اخمص قدميه بالفضل والاحترام.
وأكد خلال مقاله اليوم بجريدة الجزيرة : “الحقيقة المدهشة التي لا تخفى على كثير من الناس أن هذا الهجوم غير المسوغ له على اجهزة الدولة ورجالها كان بسبب دنيوي تافه جدا يتعلق بضم مجلس القضاء الأعلى لوزارة العدل وهذا ما تقتضيه الهيكلة الصحيحة لأن وزارة العدل في جميع البلاد والدول مسؤولة عن كل ما يتعلق بالقضاء ومرافقه ولابد من إعادة هيكلتها دونما نظر لمصلحة احد كائنا من كان”، متابعاً: “أخشى على شيخنا العبيكان أن يدخل في قوله تعالى: {فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ}.




مواصلة الهجوم على «العبيكان».. ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة يصفه بالأحمق والمهزوم في ذاته
بتاريخ May 09 2012 14:49:05 
صحيفة المرصد:
واصلت صحف سعودية شن هجومها على الشيخ عبدالمحسن العبيكان فبعد عدة مقالات نشرت أمس كان أبرزها مقالة تركي السديري في جريدة الرياض، شن خالد المالك رئيس تحرير الجزيرة هجوما على العبيكان واصفا تصرفه بالأحمق.
وقال المالك إن الشيخ العبيكان يتحدث بدون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا دون أن يستثني صغيرا أو كبيرا ودون أن يتعلم الدرس من ماضيه، متهما إياه بأنه يستخدم الدين لتمرير أهدافه مدعيا أنه يحارب الفساد.
وقال إن التصرف الذي قام به لا يقوم به إلا مهزوم في ذاته وغير المدرك لمصلحة وطنه ومواطنيه، وهو سقف أعلى لعدم الشعور بالمسؤولية يصل إليه الإنسان عندما يعطى أكثر من حجمه، وعندما يقدر بأكثر مما يستحق، وعندما يكون التسامح مع أخطائه وتصرفاته غير مقدر منه.
وتساءل في نهاية المقال وفق ما اورده موقع 24 ساعة “ما الفائدة من مستشار تسلم له بعض قضايا الأمة لإبداء المشورة والرأي، وهو على هذا النحو من التهور والانفلات في القول دون أن يخشى في قول كلمة (الباطل) من لوم لائم”.

وكان الشيخ العبيكان وهو مستشار بالديوان الملكي قال يوم الجمعة الماضية إن هناك من يحول بينه وبين لقاء خادم الحرمين لمنعه من كشف مخططات لهدم القضاء والمؤسسة الدينية متوعدا بفضح “هؤلاء”.


كاتب آخر: يصف تصريحات العبيكان بالرعناء..وينتقد مشايخ آخرين
بتاريخ May 09 2012 11:41:45 
صحيفة المرصد:
تحت عنوان"عبدالمحسن العبيكان.. الآمر الناهي في برنامجه!"شن الكاتب السعودي رجا ساير المطيري في صحيفة الرياض السعودية هجوما آخر على الشيخ العبيكان قائلا: لا أعتقد أن إذاعة (يو أف أم) كانت على علم سابق بالتصريحات الرعناء التي أطلقها عبدالمحسن العبيكان في برنامجه الذي بثته الإذاعة يوم الجمعة, حيث قال كلاماً غير مسؤول أفشى فيه معلومات تعتبر من أسرار العمل التي أؤتمن عليها, كما أطلق اتهامات دون دليل ودون غاية إلا الإرجاف وتصوير واقع الدولة على غير واقعها الحقيقي, وما ذاك إلا رغبة منه في الحصول على مكاسب شخصية.
وأضاف الكاتب :نقول إن الإذاعة لا تعلم بالتأكيد أن العبيكان سيتحدث بهذا الشكل المسيء, لكنها مع ذلك تبقى مسؤولة عن كل ما يُطرح فيها, وكان الأولى أن تضع مَن يتابع كلام المذيع وضيفه العبيكان ليضمن التزامهما بخط سير البرنامج وعدم انحرافهما نحو قضايا تتناقض مع سياسة الإذاعة, وهذا معمول به في كل وسائل الإعلام العالمية المحترمة التي تعتبر البث المباشر أمانة كبيرة ولا يمكن أن تمنحه لأي من كان ليتحدث فيما يشاء.
وتأسف المطيري من أداء الإذاعات الفضائية السعودية قائلا:للأسف هذا من الأخطاء الفادحة التي ترتكبها الإذاعات والفضائيات السعودية حين تمنح الثقة كاملة ل"المشايخ" وتفتح لهم "الهواء" ليتحدثوا في أي موضوع يريدونه دون رقيب أو حسيب, وليستغلوا هذا المنبر لتلميع ذواتهم وتحقيق مكاسب شخصية دون اعتبار لتأثير كلامهم على استقرار الوطن وأمن المواطنين والكوارث في هذا الباب أكبر من أن تحصى, حيث لا يمر شهر دون أن يرتكب أحدهم "باقعة" لا تغتفر, ولعل آخرها تطليق مواطن سعودي لزوجته على الهواء مباشرة تنفيذاً لنصيحة رعناء من مذيع البرنامج غازي الشمري.

المنجد

العريفي
غازي الشمري
وهذا وقد انتقد الكاتب في مقاله اللاذع عدة مشايخ آخرين قائلا: إذا أضفت لها تصريحات محمد العريفي وفتاوى "مشايخ" القنوات الدينية ، إلى جانب تصريح الشثري المشهور, وفتوى قتل ملاك الفضائيات, وقتل ميكي ماوس, فسيتضح لك أن الخطأ يكمن في هذه الثقة المطلقة التي تمنحها المؤسسات الإعلامية ل"الشيخ" ليتحدث فيما يريد دون رقابة, فالبرنامج يعتبر ملكاً من أملاكه الخاصة وهو من يحدد المحاور والقضايا التي سيتناولها وليس لأحد أن يسائله فيما يفعل.
هذا الواقع الإعلامي خاطئ تماماً ولابد أن يتغير, ولابد للقنوات والإذاعات أن تتعامل مع هؤلاء مثل تعاملها مع أي مذيع آخر, فتناقشهم في ما يطرحون, وتحذرهم من أن استقرار "السلم الاجتماعي" يعتبر خطاً أحمر لا يحق لأي من كان أن يهدده, وإذا لم يلتزم بذلك فيحق للمؤسسة أن تحاسبه, لأنه خان أمانة "الهواء" وأحرج المؤسسة بحديثه عن قضايا تتناقض مع سياستها المعلنة.
ما يجب أن نعلمه أن التصرف الأرعن الذي قام به العبيكان سيتكرر مجدداً إذا لم تغير الفضائيات والإذاعات من تعاملها مع "مشايخها" وإذا لم تنزع عنهم هالة القداسة فتبدأ بالتعامل معهم كموظفين مثلهم مثل أي موظفين آخرين لديها, علّهم بذلك يدركون أن "الهواء" مسؤولية ولا يجوز لهم أن يستغلوه لتهديد أمن الوطن والمواطنين.
مثل هذه البرامج تُجيّش الشارع وتصنع "الكوابيس" وتهدم ما تبنيه الدولة وتحرج المجتمع عالمياً بفتاوى غريبة لا تصدر عن عاقل, حتى أصبحت مصدراً للإرجاف تجاه أي مشروع نهضوي للمجتمع كمشروع عمل المرأة والسينما والترفيه وغيرها. وإذا أردنا أن نقضي على هذه الآراء الشاذة فلابد أن تُراقب الفضائيات والإذاعات محتواها جيداً وأن تتدخل -أثناء البث- لمنع أي مذيع من استغلال موقعه لتمرير أجندته الخاصة.





البريك يصف مهاجمي العبيكان بهواتف العملة التي شُحنت فبدأت الردح
أخبار 9/5/2012 
 
استنكر الداعية الشيخ سعد البريك ما قال انه هجوم يتعرض له الشيخ عبد المحسن العبيكان، واصفاً من يقومون بمهاجمته بأنهم كهواتف العملة ما ان تم شحنها حتى بدأت في الردح.

وقال: “الشيخ عبد المحسن استفز اخطبوط الفساد فأوعز الأخطبوط إلى هواتف العملة، تأخرت الهواتف قليلا حتى تم الشحن وبعدها بدأ الردح”.

وأشار البريك من خلال تغريدات متتابعة على حسابه الشخصي بتويتر الى تلقيه تهديدات بأن الدور عليه في الهجوم، قائلاً: “احدهم ارسل لي يهدد بان الدور علي بمهاجمتي، ألا يعلم أن مهاجمة بعض الكتاب المعروفين بـ? تعني تزكية لا تحتاجها ولا تضرك”.

وأكد على ضرورة ان يتم حصر وتوثيق جميع المقالات والكتاب الذين هاجموا العبيكان وتسجيل مقارنة بين كل من هاجم الشيخ الشثري بالأمس والعبيكان اليوم وهل هم انفسهم ام زادوا ام نقصوا، مبينا ان “هذا مهم جدا لنخرج بنتيجة مهمة تظهر لاحقاً بجلاء”.

واقترح البريك عودة محاكمة الصحافة الى المحاكم الشرعية لتضمن محاسبة الكاتب الصحفي الذي لا يضبط عبارته إلا بتذكر المحكمة الشرعية.

وقال انه حتى الآن تم جمع 12 مقالاً في مهاجمة العبيكان خلال يومين، مناشدا من اسماهم اهل السنة بالرفق ببعضهم البعض بالقول: “لسنا معصومين وقد نجتهد فنخطئ وإنما الأعمال بالنيات يا اهل السنة رفقاً بأهل السنة”.



العودة لمنتقدي العبيكان: تطالبون بالتضييق عليه وأنتم أحوج لمزيد من الحرية
 
انتقد الداعية الشيخ سلمان العودة الصحفيين الذين هاجموا الشيخ عبدالمحسن العبيكان بعد تصريحاته الأخيرة التي تعرض فيها لأشخاص لم يسمهم قال إنهم يخططون لهدم القضاء الشرعي.

وقال العودة على حسابة بـ”تويتر” إن من حق الصحفيين أن يتحفظوا على أداء العبيكان وتصريحاته ، وأضاف ” لكن كصحفي لماذا تهاجم وتطالب بمزيد من التضييق وأنت أحوج إلى مزيد من الحرية؟؟.. “.

وتعرض الشيخ العبيكان المستشار بالديوان الملكي لهجوم عنيف خلال اليومين الماضيين من قبل صحف رسمية وقاد الهجوم رئيسا تحرير كل من جريدتي “الرياض” و”الجزيرة” فضلا عن عدد آخر من الكتاب.



الشيخ محمد العريفي يدعو الفنانين لترك الغناء
صالح الجمعة من الاقتصادية الإلكترونية
دعا الشيخ محمد العريفي في رسالة على حسابه الشخصي في الفيسبوك الفنانين والفنانات إلى ترك الغناء والتوبة إلى الله، وخص العريفي في رسالته الفنانين محمد عبده وعبدالله الرويشد واحلام وخالد عبدالرحمن، وعباس إبراهيم .

وطالبهم باتخاذ القرار الشجاع بترك ما أسماه "صوت الشيطان" والحفلات المختلطة ، وتساءل العريفي كيف تسمحون أن تأكلوا وتكسوا جلودكم وجلود أطفالكم من الأموال الحرام التي تعود عليكم من وراء نشر الفتن والحث على معصية الله.
 
صورة للرسالة التي وجهها العريفي للفنانين
و استشهد محمد العريفي بما كتبته أحلام على صفحتها في "تويتر" حيث أكدت أنها لا تغني في شهر رمضان تعظيماً للشهر ولا تغني في أعياد رأس السنة النصرانية لأن احتفال المسلم بها حرام. وقال أنه التقى مؤخرا الفنان محمد عبده في أحد الفنادق بقطر وعانقه ودعا له والذي قال له”أحب الصالحين ولست منهم”.

وقال انه التقى من قبل بالفنان عبد الله الرويشد في المطار وصافحه، واتصل به المطرب خالد عبد الرحمن مستفتيا في أمور لاحظ من خلالها إقباله على الخير وحرصه على الصلاة.
وقال قبل أيام أقمنا صلاة الجنازة على الملحن صالح الشهري وحضر عدد كبير من المغنين أدّوا على صاحبهم صلاة الميت وتبعه بعضهم إلى قبره وأنزلوه في حفرته وحده ليس معه إلا عملُه . وأضاف أنه قرأ للفنان عباس إبراهيم قبل أيام تصريحا قال من خلاله: ادعوا لي أن أترك الغناء .




الليبرالي وائل القاسم يغرد " اللهم أجعلني خالداً في النار ابداً 
بتاريخ May 09 2012 19:54:16 
صحيفة المرصد:
احتفل نشطاء ليبراليون سعوديون ، الاثنين 7 مايو 2012 ، بما أسموه (يوم الليبرالية السعودية) ، والذي اقتصر على ندوة إلكترونية وعدد من الفعاليات والنقاشات حول الفكر الليبرالي وأهدافه على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت ، وسط انتقادات لاذعة من نشطاء آخرين (هاشتاقات) دشنوها على موقع (تويتر) وجميعها اتهمت الليبراليين بالاباحية والكفر والإلحاد والخيانة .وعلق " وائل القاسم " من خلال تغريدة يقول فيها ( بدأ البذيئون في "تويتر" بالدعاء لي بالهداية والجنة، بعد أن عجزوا عن الانتصار بالشتائم. اللهم إن أدخلتهم جنتك، فاجعلني خالداً في النار أبداً )




منال الحنيطي تطالب الجامعة بمحضر التحقيق و"التسجيل الصوتي"
"المظالم" يحدّد 6 رجب موعداً لنظر قضية أكاديمية تلفظت على قبيلة بحائل
خالد السليمي سبق-حائل:
نظر الدائرة الإدارية الرابعة في ديوان المظالم بمنطقة حائل يوم الأحد 06 / 07 / 1433هـ في القضية المقدمة من عضوة هيئة التدريس الأردنية منال الحنيطي, التي أنهت عقدها جامعة حائل الشهر الماضي, لتلفظها القولي على إحدى القبائل بمنطقة حائل.

وجاءت دعوى عضوة هيئة التدريس – بحسب أحد أقاربها - بالمطالبة بمحضر التحقيق الذي ذكرت الجامعة، أنه بموجب اعترافاتها فيه تم إنهاء عقدها, كما طلبت عضوة هيئة التدريس أيضا الشريط الصوتي المسجل التي ذكرت الجامعة أنه يوجد لها اعترافٌ مسجل.

وكان أكثر من 30 طالبة قد شهدن بأن عضوة هيئة التدريس لم تتطرق لسب القبيلة, وإنما جاءت ألفاظها كمدح للقبيلة دون معرفة ما قد تعنيه تلك الألفاظ من معنى عند بعض السعوديين.

وذكرت المصادر أنه سيمثل جامعة حائل في الجلسة الأولى مدير الإدارة القانونية بدر مزعل النومسي.

وكانت جامعة حائل قد أوقفت عقد عضوة هيئة التدريس، إثر تلفظها بألفاظ نابية على الطالبات والتعرُّض لإحدى قبائل المنطقة.

وكان مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم وقتها التقى عدداً من الطالبات في مجمع كليات البنات بحي أجا، واستمع لأقوالهن وملاحظاتهن على عضوة هيئة التدريس، ووعد باتخاذ الإجراءات النظامية بحقها في حالة ثبوت ما نُسب إليها.

وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة حائل معاذ العامر في وقتها أنه تم التحقيق مع عضوة هيئة التدريس عمّا صدر منها من أقوال منافية للقيم الإسلامية والعربية، وبعد التأكد من صدور مثل هذه الأقوال عنها، قررت الجامعة وقفها اعتباراً من أمس وإنهاء عقدها لما صدر عنها من تجاوزاتٍ غير مقبولة.






بعد أن كشف خداعه .. رجل أعمال يقر برشوة موظف بأمانة جدة بمبلغ مليون ريال!!



06-17-1433 08:51 AM
عاجل (متابعات)-اعترف رجل أعمال متهم برشوة موظف في أمانة جدة بما جاء في لائحة الاتهام الموجهة ضده، حول جريمة "الرشوة" لقاء إنجاز معاملة تخصه في الأمانة، ضمن محاكمات متهمي سيول جدة التي استأنفتها المحكمة الإدارية بجدة أمس وفقا للتقرير الإخباري الذي نشرته صحيفة الوطن .
وذكر رجل الأعمال المتهم، أنه وكيل عن مجموعة من الأشخاص أعدوا مساهمة قيمتها 25 مليونا، واتفقوا على شراء قطعة أرض، وأنه راجع الأمانة لإتمام تملك الأرض، إلا أنه فوجئ بوجود صك سابق على هذه الأرض باسم شخص آخر، مما دعا إلى بقاء المعاملة لدى الموظف "المتهم الثاني" فترة طويلة، موضحا أن الموظف طلب منه مليون ريال مقابل إنجاز المعاملة. واعترف المتهم باستجابته لطلب الموظف.
وقال "أحضرت نصف المبلغ المقدر 500 ألف ريال للموظف في مكتبه، وسلمته له على أن أدفع باقي المبلغ بعد إنجاز المعاملة، ثم تبين لي بعد ذلك أن المعاملة منتهية بإجراء نظامي وليس عليها مخالفة، وأن الموظف حجزها من أجل تحصيل المبلغ". وأكد المتهم أنه لم يدفع باقي المبلغ، في حين أن الموظف لم يطالب بذلك، مشيرا إلى أن شركاءه في المساهمة لا يعلمون عن هذه الرشوة، وأن الشاهد الوحيد على ذلك صديقه وشريكه في المساهمة والمكتب العقاري.
وذكر المتهم أن مبلغ المساهمة العقارية يبلغ 25 مليونا، وأنه لم يكن يمتلك منها سوى مليون واحد، ولخوفه على المبلغ من الضياع قدم الرشوة، حتى يضمن اكتساب الأرض، وأنه يعلم أن ما قام به محرم شرعا، قائلا "كنت مضطرا لذلك لإنجاز المعاملة".
ورد المتهم الثاني "الموظف"، بأن ما ذكره المتهم الأول غير صحيح، وأن المتهم ليس له أي معاملة لديه أو في إدارته، كما أنه لم يستلم مبالغ منه، وأنه ليست له وكالة لمراجعته ولا تفويض. وطلب من الدائرة الاطلاع على سجلات الأمانة لمعرفة المعاملة المحالة له من الدائرة، قائلا "أحضرت إلى المحكمة مكبل القدمين".
وعقب وكيل المتهم الثاني بالقول، إن المتهم الأول ذكر أنه لم يكن يملك مبالغ آنذاك، وأن الشركاء لا يعلمون عنه، فمن أين له هذه المبالغ؟. وقال القاضي ناظر القضية للمتهم الأول "سأطلب من الجهات المختصة منعك من السفر وسجنك على ذمة القضية في حال إصرارك على عدم حضور الجلسات المقبلة"، فيما أبدى المتهم إصراره قائلا "أنا لا أحضر، أنا رجل مبلغ عن رشوة، ووكيلي الشرعي ينوب عني"، فيما أفهمته المحكمة أن القضية المقامة ضده جزائية، وتستلزم حضوره.
وفي جلسة أخرى، عقدت لمحاكمة متهمين آخرين في ذات القضية، قال ناظر قضايا متهمي كارثة سيول جدة، لـ4 متهمين، وهم رجلا أعمال وموظف وقيادي بأمانة جدة "إن لدي تقريرا عن شكاوى بعض المواطنين، وهناك توجيه سام ببحث أمر شكاوى أهالي الغولاء منذ ستة أشهر، ومطلوب إفادة للمقام السامي بخصوص هذه الشكاوى". ورد متهم بأن المقام السامي طلب التأكد منها، وأن عدم إحالة القضية للمحكمة، يدل على أن عليها إجراءات وتحقيقات. وقال ممثل الادعاء العام "الأرض كانت مملوكة لأحد كبار رجال الأعمال، وهناك عدة دعاوى مرفوعة ضده في المحكمة، والصك سبق إيقافه بناء على هذه الدعاوى، وهناك لجنة لفحص الصكوك والأوراق"، فيما رد أحد المتهمين بأن الشكاوى ليست من أهالي الغولاء بل من بعض الملاك المساهمين في الأرض ضد المالك.




بحجة تشغيلها كمساهمات والجهات الأمنية تبحث عنه
"هامور ثول" ينصب على مواطنين في 10 ملايين ريال
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تبحث الجهات الأمنية في الطائف وثول عن مواطن أربعيني اتهم بالنصب على مجموعة من المواطنين في مبالغ تزيد على 10 ملايين ريال.

وذكر متضررون أن المواطن استولى على المبالغ بحجة تشغيلها كمساهمات وذاع صيته حتى أقبل عليه ما يزيد على 150 شخصاً دفعوا له الأموال، فيما كُشف عن أنه كان يُحرر شيكات دون رصيد.

وتقدم المتضررون بشكاوى عديدة لدى مركزي "السلامة والنزهة" التابعة لشرطة الطائف في وقت كان موجوداً بالطائف، وصدرت أوامر بالقبض عليه، إلا أن متعاوناً معه في ثول أبلغه بأنه مطلوب حتى تمكن من الاختفاء على حد قولهم.

وكشفت مصادر لـ "سبق" عن أن المواطن كان قد أُوقف أمنياً بسبب تحريره شيك دون رصيد في شهر رمضان من العام الماضي، وأُطلق سراحه وعاد مرة ثانية في عمليات النصب.





التحقيقات الجديدة ستكون مع كل متهم على حدة

إعادة استجواب 59 متهماً بـ "غسل الأموال" في مساهمات "سوا"
متابعة- جدة:
 تستعد جهات الضبط والتحقيق في شرطة جدة لإعادة استجواب 59 رئيس مجموعة متهمين بـ "غسل الأموال" في مساهمات "سوا" الشهيرة، وذلك بطلب من هيئة التحقيق والادعاء لاستكمال إجراءات إعادة التحقيق في القضية تمهيداً لإحالة المتهمين إلى المحكمة العامة، وتنفيذاً لحكم المحكمة العليا.

ووفقاً لتقرير أعدّته الزميلة سامية العيسى ونشرته "الوطن"، كشفت مصادر مطلعة، أن المحكمة الجزئية بجدة انتهت من تنفيذ أمر المحكمة العليا القاضي بنقض كافة الأحكام الصادرة في قضية مساهمات "سوا"، ونقل ملفات المتهمين في المساهمة إلى المحكمة العامة بجدة، لاختصاصها بجرائم "غسل الأموال"، بعد تصنيف ممارسات رؤساء المجموعات في المساهمة تحت هذه الجريمة، وإعادة التحقيق فيها من جديد.

وأوضحت المصادر أن بدء التحقيق في القضية من جديد، أعادها إلى نقطة الصفر، حيث أحالتها المحكمة الجزئية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، والتي أحالتها بدورها إلى جهات الضبط والتحقيق الأولي في شرطة جدة، لاستدعاء المتهمين، وهم 58 رئيس مجموعة، إضافة للمستثمر الرئيس "ع.ج".

ويواجه المتهمون تهم جمع نحو 1.3 مليار ريال من المساهمين، وتبديد هذه الأموال عبر تدويرها بينهم.

وذكرت أنه بعد إعادة استجواب المتهمين في شرطة جدة، ستتم إعادة كامل ملفات المتهمين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، تمهيدا لإعداد لوائح الاتهام ضدهم، بحيث تعد لائحة منفصلة لكل متهم، ورفعها إلى المحكمة العامة بجدة في غضون الشهرين المقبلين.

من جانبه، أكد وكيل المتهم الرئيس في القضية، المحامي والمستشار القانوني هشام حنبولي أن مجريات قضية المساهمة الأشهر في جدة والتي تتداولها منذ 8 أعوام جهات التحقيق والقضاء، أعيدت إلى نقطة الصفر، ليبدأ التحقيق فيها من جديد، ثم تحويلها للمحكمة العامة صاحبة الاختصاص في هذه القضايا. 

وقال إنه سيواصل الترافع في القضية حتى إعادة الحقوق لأصحابها المساهمين على حد تعبيره، مؤكدا أن الإعادة جاءت بناءً على اعتراض بعض المتهمين والمدعي العام، وأن موكله متهم بجمع نحو 1.3 مليار ريال من مساهمين، وأنه تم نقض أحكام صدرت بتبرئة عدد من المتهمين البالغ عددهم 59 متهما.

وأشار إلى أن التحقيقات الجديدة ستكون مع كل متهم على حدة، وإعادة محاكمة جميع الأطراف بمن فيهم المتهمين الذين حصلوا على براءة سابقا.







اللجنة العقارية في مكة المكرمة تكشف تلاعبا في تثمين عقار بـ130 مليون ريال قيمته 3.2 مليون ريال


 
كشفت اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة خلال لقاء تشاوري نظمته، تلاعبا في تثمين العقارات في مكة المكرمة، حيث قام مثمن عقاري معتمد دوليا بتقدير عقارات جبلية في شارع الحج بمبلغ 130 مليون ريال، في المقابل تم تثمين العقار من قبل اللجنة بنحو 3.2 مليون ريال.

من جانبه، قال رئيس اللجنة منصور أبو رياش إن السبب في وجود التلاعب في تثمين العقارات يرجع إلى أمانة المثمن العقاري.

وقال أبو رياش “حسب ما أوردت صحيقة الاقتصادية” هناك مشكلة تشريعية في تشكيل لجان تقدير العقارات المنزوعة لصالح المنفعة العامة، والتي يجب أن يتم الرفع بها إلى الجهات المختصة تمهيدا لاتخاذ قرار بشأن ذلك الأمر.

وأوضح منصور أبو رياش أنه من المفترض أن يتم منع ممثل الجهة النازعة للعقارات عن التصويت في قيمة تسعير العقارات.

من جانبه شكك رجل الأعمال فايز زقزوق، نائب رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة في نزاهة تقدير العقارات، مؤكداً أنها في بعض الأحوال غير منصفة أبداً.


وأضاف أن العقار المنزوع لصالح مشروع جبل عمر للتطوير على سبيل المثال يبلغ دخله السنوي وفقاً للعقود المثبتة نحو 2.2 مليون ريال، وقد قدم له طلب شراء قبل نزعه بمبلغ وصل إلى نحو 55 مليون ريال، إلا أن التقدير لصالح نزعه للمشروع بلغ فقط 24 مليون ريال.





"ديون المظالم "يرفض مطالبة ورثة "الجهني" بـ18 مليونا ويسقط غرامة المستشفى

بتاريخ May 09 2012 10:35:42 

صحيفة المرصد:
رفضت مؤخرا الدائرة الإدارية الخامسة بمحكمة الاستئناف الإدارية "ديوان المظالم" في الرياض التظلم المرفوع من قبل ورثة الدكتور طارق الجهني من قرار الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة مكة المكرمة، كما ألغت عقوبة الـ260 ألف ريال كغرامة على المستشفى الخاص، نظير مخالفة تطبيق نظام المؤسسات الصحية، "لعدم الاختصاص". 
قضية الدكتور طارق الجهني، التي أثارتها الزميلة صحيفة "الوطن"، انتهت بإصدار الهيئة الصحية في وقت سابق لأحكام تقضي بسجن طبيبة التخدير ورئيس قسمها لمدة ثلاثة أشهر لكل منهما، وإلزام المستشفى بدفع دية المتوفى 100 الف ريال، إضافة إلى غرامات أخرى على المستشفى وصل معها المبلغ إلى مليون ريال.
ونقلت صحيفة الوطن من مصادر مطلعة، أن ورثة المتوفى تقدموا باعتراض على الأحكام الصادرة من الهيئة الصحية الشرعية، مطالبين بتعويض يبلغ 18 مليون ريال، إضافة إلى المطالبة بتطبيق القرار القاضي برفع دية القتل الخطأ إلى 300 ألف ريال، والقتل العمد إلى 400 ألف ريال.
وبناء على الاعتراض الذي قدمه ورثة الدكتور الجهني، أصدرت محكمة الاستئناف الأسبوع الماضي، حكما يقضي برفض طلب التعويض المقدر بـ18 مليون ريال، ورأت محكمة الاستئناف أن هذا المبلغ متوقع حصول الطبيب المتوفى عليه أو عدم حصوله عليه فيما لو ظل حيا ويمارس مهنته. وجاء في قرار المحكمة أن الأحكام لا تبنى على الظن والتخمين والاحتمال، وعليه لا يمكن التسليم بأن الطبيب المتوفى كان يمكن أن يحصل على 18 مليون ريال من عمله، لو بقي حيا، وعلى ضوء ذلك رفضت المحكمة تعديل الدية نظرا لصدور الحكم قبل تاريخ إصدار القرار القاضي بتعديل الديات.
كما رفضت المحكمة في صك الحكم الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه، التظلم الذي تقدم به الأطباء وثبتت العقوبات المطبقة بحقهم، مع تخفيض العقوبة على المستشفى لعدم اختصاص الهيئة الصحية الشرعية بنظر مخالفات تطبيق نظام المؤسسات الصحية.
وكان الدكتور طارق الجهني، وفقا لما نشرته "الوطن"، سابقا، دخل المستشفى في 17 من شهر ذي الحجة عام 1430، لإجراء عملية تدبيس معدة، قبل أن تتسبب جرعة زائدة من التخدير في وفاته، ما أدى إلى نظر القضية من قبل الهيئة الصحية الشرعية بجدة، والتي وجدت أن "خطأ طبيا" تسبب في وفاته، وحكمت بسجن بعض الأطباء وإلزام المستشفى وأطبائه بدفع غرامات وصل مجموعها إلى مليون ريال.

القضية التي يبدو أن فصولها انتهت كقضية خطأ طبي، عادت فصولها لتظهر من جديد خلال الأيام الماضية، من خلال أمر ملكي بإعادة التحقيق في القضية، بعد تقدم محامي ورثة المتوفى بدعوى تفيد أن هناك جانبا جنائيا يستدعي إعادة التحقيق في وفاة الطبيب الجهني، وأن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة، الذين طالب محامي ورثة المتوفى بالتحقيق معهم.



10 شوال موعداً للنظر في قضية وفاة سلافة
 
أعرب أحمد العمري، والد الطفلة سلافة المتوفاة بخطأ طبي في أحد مستشفيات محافظة جدة الخاصة، عن استيائه إزاء تأخير موعد الجلسة الأولى لقضيتها في الهيئة الطبية الشرعية إلى 10 شوال 1433 هــ.

وتلقى العمري اليوم اتصالاً من مكتب مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، يُعلمه بتحديد موعد للجلسة الأولى للهيئة الطبية في هذا التاريخ.

وقال إنه بصدد إعداد برقية للمقام السامي، يشرح فيها عدم اهتمام المختصين بقضية ابنته، التي ماتت بخطأ طبي.

وكان قد نشر خبر مقتل الطفلة سلافة بمستشفى في جدة إثر إعطائها إبرة مخفِّضة للحرارة من طبيبة غير سعودية، وكانت الطفلة تصرخ "الحقني يا بابا باموت".

وشكَّلت الشؤون الصحية بجدة لجنة طبية للتحقيق في قضيتها، خلصت إلى وجود أخطاء طبية مورست ضد الطفلة، فيما أوعزت اللجنة بإحالة القضية للهيئة الطبية الشرعية.







ثلاثة أثيوبيين حاولوا رشوة رجلي أمن قبضوا عليهم بالثمامة


06-18-1433 07:46 AM
عاجل (محمد العوني)-
رفض رجلي أمن بمدينة الرياض رشوة مالية بقيمة 1300 ريال من ثلاثة وافدين أثيوبيين مقابل اخلاء سبيلهم بعد أن تم القبض عليهم لمخالفتهم نظام الإقامة والعمل , وكانت قوة المهمات والواجبات الخاصة بمنطقة الرياض قد قامت بحملة أمنية بمنطقة الثمامة وعلى أثرها تم القبض على المتهمين المذكورين وبعد القبض عليهم حاولوا رشوة رجلي الأمن لإخلاء سبيلهم لكن أمانة وولاء رجلي الأمن حالت دون ذلك فتم ضبطهما وإعداد محضر بذلك وتسليمهم لمركز شرطة الحمراء وغرناطة لإكمال باقي الإجراءات وتطبيق النظام بحقهم .






متقاعد يتسبب في فصل 10 موظفين بحفر الباطن

اتهم عشرة موظفين، شركة هندسية متعاقدة مع بلدية حفر الباطن بالاستغناء عن خدماتهم الشهر الماضي من أجل التعاقد مع موظف متقاعد من المرتبة الحادية عشرة براتب شهري مقداره عشرون ألف ريال .

وحسب صحيفة “الشرق” أكدت مصادر في بلدية حفر الباطن لجوء قرابة عشرة موظفين للاستنجاد بمهندسي البلدية الذين يعملون تحت إدارتهم لحل أزمة الفصل التعسفي مع الشركة المتعاقدة مع البلدية ، مشيرة إلى أن ثلاثة موظفين تمكنوا من العودة لأعمالهم بعد نجاح وساطات.

وقال أحد هؤلاء الموظفين المفصولين صالح مهدي الظفيري أنه يعمل منذ أربعة أشهر في البلدية دون مرتب بعد صدور قرار فصله، ولازلت أقوم يوميا بإنجاز أكثر من خمسين ملفا وأؤدي عملي رغم عدم حصولي على المرتب طوال هذه المدة ، واضاف : تحدثنا مع رئيس البلدية حول عدم وجود سبب للفصل لكنه تخلى عنا، بل إنه قام أخيراً بتوظيف موظف وانتدابه فورا للرياض، وتركنا نحن رغم إنتاجيتنا المرتفعة ورفض جميع الوساطات، لافتا الى إنه كان يحصل على راتب شهري قدره ألفا ريال فقط رغم انه يحمل شهادة دبلوم دعم فني من الكلية التقنية ولديه شهادات ودورات تخصصية في الحاسب الآلي والمحاسبة كما أن زملاءه المفصولين لا يعلمون حتى الآن.

من جانبه قال مدير الشركة “المعنية” : كل ما في الأمر أن الشركة رأت عدم التجديد لبعض الموظفين بعد انتهاء عقودهم خاصة أن لديهم غيابات كثيرة عن العمل بالإضافة إلى بعض الملاحظات على عملهم، مشيرا الى أن الموظف المتقاعد الذي تعاقدت معه الشركة تم تعيينه مدير مشروع وأي شركة تسعى للتعاقد معه على اعتبار أنه يملك خبرة كبيرة في هذا المجال .



إيقاف مواطن متهم بتعذيب خادمته
الشرق9/5/2012 
 
أوقفت شرطة جدة مواطناً متهماً بتعذيب خادمته. وترقد الخادمة، من الجنسية الآسيوية، في مستشفى خميس مشيط العام، حيث تعاني من حروق في معظم أجزاء جسدها نتيجة تعرضها لموادَّ حارقة، بالإضافة إلى ضربة في مؤخرة رأسها وعلى الفم. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير، الرائد عبدالله آل شعثان، صحة الواقعة، موضحاً أن كفيل الخادمة لايزال موقوفاً لدى مركز الشرطة، ولاتزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات القضية، وبانتظار تحسن حالة الخادمة حتى يتم استجوابها. وقال عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف على فرع عسير، الدكتور هادي اليامي، إنه سيتم تكليف وفد نسائي لزيارة العاملة المنزلية والتحقق من قيام الجهات المختصة بمسؤولياتها تجاه الموضوع، ومتابعة مقاضاة الشخص المتسبب في الحادثة إذا ثبتت جنائية الواقعة.





القبض على سوداني يدير 700 دراجة مخالفة
 
ألقت الجهات الأمنية القبض على سوداني يدير 700 دراجة نارية مخالفة دون أن يحمل ترخيصاً للعمل في هذا النشاط.

وجاء ضبط المقيم السوداني ضمن الحملة المكثفة التي تقوم بها اللجنة المشتركة من أمن المنطقة والمرور بتوجيه من أمير الرياض.

وكان الأمير سطام بن عبد العزيز وجه بدراسة ظاهرة بيع وشراء وتأجير الدراجات النارية وقيادتها في الشوارع وما ينطوي على ذلك من محاذير أمنية ومرورية.

ووفقاً لصحيفة سبق، تم إحالة الدراجات المخالفة للمرور، وتسليم المقيم السوداني إلى الجهات الأمنية للتحقيق واتخاذ اللازم.









صيدلي سعودي ومحاسب مصري متهمان جديدان في قضية «الجيزاوي»


06-18-1433 08:54 AM
عاجل( متابعة)-
نشرت صحيفة الحياة الدولية تقريرا من مصادر مطلعة أن عدد الموقوفين في قضية حيازة أدوية محظورة إلى السعودية من قبل المحامي المصري أحمد الجيزاوي، ارتفع إلى شخصين اثنين، وذلك بعد القبض على صيدلي سعودي ومحاسب من الجنسية المصرية يعمل مع الصيدلي في جدة ويتم التحقيق معهما حالياً.


وأكدت المصادر أن عدد المتهمين في القضية قد يرتفع إلى أكثر من ذلك، مشيرةً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية حتى الآن للوصول إلى أدلة وخيوط لقضية التهريب والحيازة.


وذكرت المصادر أن الأيام المقبلة ستشهد توسيع التحقيقات، لترتقي إلى مواجهة المتهم المحامي «الجيزاوي» مع المتهمين الآخرين «الصيدلي» و»محاسبه»، لكشف الكثير من المعلومات حول علاقتهم في القضية، وكيف جرى التنسيق لاستقبال تلك الأدوية.


وكشفت التحقيقات التي تجريها هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة مع المتهم أحمد الجيزاوي، عن إيصالات ورقية توضح كمية الإرسالية، ووجهتها من الشركة المرسلة إلى فرعها في جدة.


وأوضح «الجيزاوي» خلال مثوله يوم أمس أمام المحققين، أنه نقل أدوية لم يكن يعلم أنها مصنفة في فئة «المخدرات»، مشيراً إلى أن نقله لها كان بـ «حسن نية»، وليس له أي أهداف من ورائها.


وأكد أثناء مثوله في مقر هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، وحضور ممثلين من القنصلية المصرية في جدة والمحامي السعودي أحمد الراشد، أن «حسن النية» كان هو الهدف من نقل الأدوية، مشيراً إلى أن ما يثبت ذلك هو وجود إيصالات وأوراق من قبل الشركة توضح تلك الكميات من الأدوية، إضافة إلى توضيحها لجهة الإرسال.


وسبق أن كشفت مصادر مطلعة لـ «الحياة» أن التحقيقات مع المحامي «الجيزاوي» لن تستغرق أكثر من 30 يوماً منذ تاريخ القبض عليه، على أن يتم إحالتها إلى المحكمة الشرعية المختصة للنظر فيها، مؤكدةً أن أوراق القضية ستحال بعد صدور قرار الاتهام ضد الجيزاوي من المحقق إلى لجنة مراجعة قرارات الاتهام بالمركز الرئيس لهيئة التحقيق والادعاء العام.


وسجلت «قضية الجيزاوي» خلال الأسابيع الماضية الكثير من التطورات اللافتة، أبرزها إصدار وزارة الخارجية المصرية ثلاثة بيانات صحافية لطمأنة الرأي العام على متابعتها لقضية المواطن المصري، وذلك من دون الخوض في تفاصيل القضية أو سير العملية القانونية، مشيرةً إلى أنها ستتولى عبر القنصلية المصرية في جدة، متابعة سير التحقيق وتقديم الدعم القانوني والقضائي الكامل للمواطن المصري.


يُذكر أن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية أوضح أنه يجوز للسلطات المختصة في المملكة السماح لكمية من المواد المخدرة، أو المؤثرات العقلية، أو مواد حلت محلها، بالدخول أو المرور عبر إقليم المملكة، أو الخروج منه، بالتنسيق مع سلطات الدول المعنية، للكشف عن الأشخاص المتورطين في ارتكاب جـريمة تهريب هذه المواد والاتجار فيها والقبض عليهم.


وأكد النظام أنه لا يجوز استيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تصديرها لأغراض مشروعة إلا بموجب رخصة استيراد أو تصدير صادرة من وزارة الصحة، وتمنح الرخصة لمدة سنة قابلة للتجديد، على أن تكون شاملة للبيانات الخاصة بالمرخص له، والمادة المخدرة، أو المؤثر العقلي، ولا يجوز تسليم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية التي تصل إلى الجمارك إلا بموجب رخصة فسح صادرة من وزارة الصحة، على أن تعاد هذه الرخصة إليها بعد انتهاء الفسح.


من جهة ثانية، صرح الوزير المفوض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي بأن القنصلية المصرية في جدة حضرت أمس (الثلثاء) التحقيقات مع المواطن المصري أحمد الجيزاوي. وأضاف المتحدث بحسب بيان (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن قنصل مصر العام لدى جدة السفير علي العشيري كلف المستشار القانوني للقنصلية ياسر علواني بحضور التحقيق مع الجيزاوي أمام هيئة التحقيق والادعاء العام في المملكة، وذلك بحضور محاميه السعودي أحمد الراشد، وهو المحامي الوحيد الذي قام الجيزاوي بتوكيله رسمياً للدفاع عنه. وكان علواني التقى أول من أمس (الاثنين) مع المواطن المصري في مقر مكافحة المخدرات في جدة، وقام خلال اللقاء بتمكينه مجدداً من الاتصال هاتفياً بزوجته في القاهرة لطمأنة أسرته على أحواله.



سعوديات على قمة إيفرست
بتاريخ May 09 2012 11:03:30 
صحيفة المرصد:
انطلق فريق «رحلة نساء جبل إيفريست» أمس الثلاثاء في رحلة تستغرق 45 دقيقة فوق جبال الهمالايا إلى مدينة لوكلا بانحدار نحو نهر كوشي النهر الهائج الذي يتدفق بغزارة من نهر جليدي من أعلى الجبل، وسيمر الفريق عبر العديد من القرى وصولاً إلى منطقة فاكدينق للمبيت ليلة واحدة ومتابعة الرحلة بعد ذلك، وكان الفريق قد وصل أمس الأول الاثنين للعاصمة النيبالية كثمندو وحل بفندق ياك ييتي.



الثاني عشر آسيوياً والعاشر عربياً
"الأخضر" يحافظ على المركز 89 عالمياً
عبد الله البرقاوي – سبق – الرياض:
 حافظ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم على مركزه الـ 89 عالمياً في التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، مستقراً في المركز الذي حققه في تصنيف الشهر الماضي.
وبالنسبة للقائمة الآسيوية، حل المنتخب السعودي في المركز الثاني عشر، في القائمة التي تَصدّرها المنتخب الأسترالي الذي حافظ على المركز 21، فيما حافظ منتخب اليابان على المرتبة 30، تليه كوريا الجنوبية في المركز 31، ثم إيران 52، والصين 66، وأوزبكستان 70، والعراق 72، والأردن 81، وقطر 84، وكوريا الشمالية 86 والكويت 86.

وعربياً، حل المنتخب السعودي في المركز العاشر، فيما اعتلى منتخب الجزائر صدارة المنتخبات العربية بعدما حافظ على المركز 38، يليه المنتخب الليبي في المركز 46 ثم المنتخب التونسي 56 والمنتخب المصري 57 والمنتخب المغربي 60.

وعالمياً، حافظ المنتخب الإسباني على صدارته، يليه المنتخب الألماني ثم على التوالي الأورجواي، وهولندا، والبرتغال، والبرازيل.

يشار إلى أن التصنيف بشكل عام لم يطرأ عليه سوى تغييرات طفيفة هذا الشهر.



مقترح خليجي بفرض ضـريبة على المشروبات الغـازيـة والتبغ

 
يدرس مجلس التعاون الخليجي فرض ضريبة إنتقائية موحدة على المشروبات الغازية بنسبة 50٪، فيما وافق من حيث المبدأ على ضريبة بالنسبة نفسها على أنواع التبغ المختلفة إضافة إلى الضريبة والرسوم الموجودة حالياً، وذلك بناء على مقترح تقدم به وزراء الصحة الخليجيون أخيراً، وتم رفعه إلى وزراء المالية لاتخاذ اجراءات مكملة من شأنها وضعه موضع التنفيذ بحسب صحيفة الإمارات اليوم .
و قال وكيل وزارة المالية الإماراتي، يونس حاجي الخوري، إن «الدراسات التي أجرتها وزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، خلصت إلى أن المشروبات الغازية هي الأقل سعراً في دول المجلس، مقارنة بباقي دول العالم، على الرغم من أنها المسؤول الرئيس عن زيادة الإصابة بداء السكري خصوصاً بين الأطفال، بحسب الدراسة».
وأضاف أن «التوصية جاءت بفرض رسوم انتقائية عبارة عن ضريبة تصل نسبتها إلى 50٪ من سعر كل من المشروبات الغازية والتبغ بمشتقاته كافة»، موضحاً أن «الضريبة الحالية المفروضة على التبغ تصل إلى 100٪، إلا أن مقترح التوصية تقدم بزيادتها 50٪، لتصبح 150٪، نظراً لما يسببه من أمراض مستعصية، في حين أنه لا توجد حالياً أي رسوم أو ضرائب على المشروبات الغازية بأنواعها كافة». وأوضح أن «وزراء المالية الخليجيين أحالوا المقترح لكل دولة على حدة، لإبداء الرأي»، لافتاً إلى أن «لجنة وزراء المالية لن تستطيع اتخاذ أي إجراءات تكميلية وصولاً إلى اعتماد القرار من قبل قادة دول المجلس، إلا بعد موافقة كل دولة على المقترح».

وأكد أنه «في حال الموافقة، فإن القرار سيطبق بشكل موحد على مستوى دول مجلس التعاون»، دون أن يتوقع موعداً محدداً، كون ذلك يعتمد على رد الدول الأعضاء بالموافقة .



قائمة المرشحين تخلو من أي صحافي سعودي
الإعلان اليوم عن الفائزين بجائزة الصحافة العربية 2012 في شتى فروعها
مروان المريسي- سبق- دبي:
 ذكرت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية في تقريرٍ نشرته على موقع الجائزة على الإنترنت، أنها تسلّمت 4000 عمل من 19 دولة عربية و10 دول أجنبية من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية، مع ترشح الشباب بصدارة المشاركات والترشح لمعظم فئات الجائزة مع نسبة مشاركة نسائية مميزة بلغت 38 % من إجمالي الأعمال.

وكان نادي دبي للصحافة الذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، قد كشف في وقت سابق عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن فئات الجائزة في دورتها الحادية عشرة؛ على أن يتم إعلان أسماء الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز بحضور راعي الجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يومنا هذا الأربعاء 9 مايو 2012 في فندق جراند حياة دبي، وبعد انتهاء فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي.

وضمت القائمة 36 اسماً من الصحافيين من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقالت منى بو سمرة نائب مدير الجائزة : "بعد مرور دورتين على فتح المجال أمام الأعمال المنشورة إلكترونياً، رصدنا مشاركة كبيرة من قِبل الصحف والمجلات والوكالات الإلكترونية في مؤشر يؤكّد تطور الصحافة الإلكترونية في المنطقة العربية، كما لاحظنا في هذا الدورة تميزاً في مشاركة المجلات ضمن مختلف الفئات وتقدماً للصحافة المحلية من خلال ترشح 8 صحافيين من المطبوعات الإماراتية.

واعتبرت بوسمرة أن الأعمال المرشحة كافة تعد فائزة، كونها لا يفصلها عن الفوز سوى فوارق ضئيلة، خصوصاً أن هذه الأعمال شقت طريقها من بين مئات الأعمال لتحتل صدارة فئاتها. وتوجهت بالتهنئة للمرشحين وبرسالة شكر إلى أعضاء لجان التحكيم البالغ عددهم 60 محكماً من خيرة الإعلاميين والأكاديميين ومن المشهود لهم بالسمعة الحسنة، ممّن أسهموا في تطوير الجائزة بملاحظاتهم ومقترحاتهم.

أسماء المرشحين والمرشحات:

شملت الترشيحات عن فئة جائزة الصحافة العربية للشباب كلاً من: شيماء عادل من صحيفة المصري اليوم، وسعيد خطيبي من "مجلة الدوحة" القطرية وحسام السراي من صحيفة الأخبار اللبنانية ومحمد محلا من "مجلة أوال" المغربية، و سيد إسماعيل من صحيفة فلسطين، وأحمد جوامعي من صحيفة البلاد الجزائرية.

بينما شملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية مغامرة صحافية مثيرة مع إحدى عصابات النصب على الإنترنت عمل قدّمه أحمد عامر عبد الله من صحيفة الأهرام المصرية وعملا آخر بعنوان: "المرأة اليمنية من طغيان الدولة كمرشحة للبرلمان والطغيان العائلي كوراثة" قدمه ربيع شاكر المهدي من موقع شهارة نت باليمن، وعملاً بعنوان: "ملابس مسرطنة في أسواق مصر" وهو عمل مشترك قدّمه كل من علي زلط ومحمد الخولي من صحيفة المصري اليوم.

وفي فئة الحوار الصحفي شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان "حوار مع الصادق المهدي.. رؤية تحليلية لعلاقة تطبيق الشريعة بالانفصال" قدّمه وليد الطيب من أون إسلام نت المصري، و حواراً آخر مع الدكتور محمود شريف بسيوني أستاذ القانون الجنائي قدمته رانيا بدوي من صحيفة المصري اليوم. وسلسلة حوارات بعنوان: "القصة الكاملة لنهاية معمر القذافي" قدمها حسين بن ربيع من صحيفة الشروق الجزائرية.

وعن فئة الصحافة التخصصية شملت الترشيحات "سلسلة صحفية شبه وثائقية تناولت عالم الغوص واللؤلؤ بين الماضي والحاضر" قدمها عبد الله عبد الرحمن من مجلة الظفرة الإماراتية، وموضوعاً بعنوان "كيف صنعت الإنترنت ثورة 25 يناير"؟ قدمه جمال غيطاس من مجلة لغة العصر الصادرة عن مؤسسة الأهرام المصرية. وموضوعاً بعنوان" الإيدز في الإمارات لم يعد قاتلاً" قدمه أحمد هاشم عاشور من صحيفة الإمارات اليوم.

وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان "خيري شلبي.. أيام لن تعود" قدمه هشام أصلان من صحيفة الشروق المصرية، وموضوعاً بعنوان "الجرافيتي – يحيا الفن الزائل" قدمه أحمد ناجي أحمد من صحيفة أخبار الأدب المصرية، وموضوعاً بعنوان "مقاربات نظرية في مفهوم الفضاء المكاني في النص الروائي" قدمه محمد عبد الرحمن يونس من مجلة الثقافية الصادرة في لندن.

أما عن فئة الصحافة الاقتصادية شملت الترشيحات "حملة عن البطاقات الائتمانية في الإمارات" قدمها حسام عبد النبي من صحيفة الإمارات اليوم، وموضوعاً بعنوان"صعيد ما بعد الثورة" وهو عمل مشترك قدمه كل من مي قابيل ومحمد جاد من صحيفة الشروق المصرية، وموضوعاً بعنوان" الإمارات تستثمر في الشمس بديلاً عن كهرباء النفط" قدمه عمر خليل عزبي من صحيفة الإمارات اليوم.

وعن فئة الصحافة السياسية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان "مدارس المخيمات في الصومال.. كثير من الفقر قليل من العلم" قدمه أحمد عبد الحافظ من صحيفة الشروق المصرية، وموضوعاً بعنوان" الربيع العربي وأشكال العلاقة بين الدين والدولة" قدمه صلاح سالم من صحيفة الأهرام المصرية، وعملا بعنوان"دولة فتح الله العابرة للقارات تجربة فريدة بين الحركات الإسلامية" قدمه أحمد ذيبان من صحيفة الرأي الأردنية.

وفي فئة الصحافة الرياضية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان: "العرب يحكمون أوروبا من ملاعب كرة القدم" قدمه خالد توحيد من مجلة الأهرام الرياضي المصرية، وموضوعاً بعنوان "ملف لعبة الملايين" قدمه علي شدهان من صحيفة البيان الإماراتية، وموضوعا بعنوان "المعاقون.. ماذا يريدون" عمل مشترك قدمه كل من نبيل فكري ومصطفى الديب من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وعن فئة أفضل صورة صحافية ترشحت أعمال المصور الفلسطيني وسام نصار المنشورة في وكالة الأنباء الصينية (شنخوا) وعدد من الصحف العربية، والفلسطيني خليل أبو حمرة من وكالة أنباء الأسوشييتد برس، وأحمد المصري من صحيفة المصري اليوم.

وعن فئة الرسم الكاريكاتيري ترشحت للجائزة أعمال الرسام ياسر الأحمد من صحيفة سيريا نيوز السورية وماهر رشوان من صحيفة الجريدة الكويتية، وشريف عرفة من صحيفة الاتحاد الإماراتية.






بالفيديو: أول طقوس “لطمية” في حسينية مصر
بتاريخ May 08 2012 17:55:20 
صحيفة المرصد:أثار افتتاح أول حسينية للشيعة في مصر غضب الأزهر ونقابة السادة الأشراف برئاسة محمود الشريف، بحسب بيانات استنكر فيها الأزهر وعلماؤه وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ووزارة الأوقاف‏ ونقابة الأشراف، زيارة العالم الديني الشيعي اللبناني الشيخ علي الكوراني لمصر،‏ وقيامه بعقد ندوات دينية خاصة داخل بيوت عدد من الشيعة بالقاهرة والمحافظات، وإلقاء محاضرات بشرت بظهور المهدي المنتظر ونسبه وذريته ” والحديث عن قضايا خلافية شيعية” بحضور حشد كبير من الشيعة المصريين بحسب “العربية”، وقد انتشر مقطع فيديو على موقع اليوتيوب يظهر أول طقوس تقام في هذه الحسينية أو ما يسمى “باللطمية”.
فيديو




لماذا تخشى نيجيريا من هجوم قد يشن على ايران
بتاريخ May 09 2012 14:29:49 
صحيفة المرصد:
بينما تتصدر حركة بوكو حرام الإسلامية السنية عناوين الأخبار في نيجيريا، هناك أيضا جماعة شيعية قد تسبب قلقا في بعض الأجزاء من البلاد.
كانت تدور حولنا دوامات الصحراء الكبرى بينما نحن في طريقنا إلى مدينة كادونا الشيعية.
وصلنا إلى المدينة الرئيسية ذات الأغلبية الشيعية في نيجيريا، ورأينا هناك ملامحها القديمة التي تعود للقرن التاسع عشر بعد أن دخلها الإسلام.
وقد أصبحت المدينة محط اهتمام لكثير من وسائل الإعلام نظرا لأنها مقر الحركة الإسلامية الشيعية الرئيسية في البلاد.
وتٌصدر الحركة الشيعية هناك صحيفة يومية واسعة الانتشار منذ عقدين، كما تقول الحركة أنها ستطلق قريبا محطة إذاعية عبر موقعها على شبكة الإنترنت، وذلك عبر الموجات الرئسية للدولة، وستطلق كذلك قناة تلفزيونية.
كما أن هناك العديد من الأفلام الوثائقية التي تمتدح الحركة الشيعية وقادتها والتي تباع بكثرة للسكان المحليين في المدينة في صورة اسطوانات دي في دي، وذلك بعد ترجمتها إلى لغة الهاوسا المحلية.
وفي السنوات الأخيرة، زاد حجم عضوية الحركة واتسع نطاقها بعد أن كانت حركة صغيرة ومحدودة، وذلك في الوقت الذي تحول الاهتمام فيه إلى حركة بوكو حرام، وهي حركة إسلامية سنية تحارب من أجل إقامة دولة إسلامية في نيجيريا.
مصدر الإلهام الإيراني
ويخشى البعض من نمو الحركة دون وجود رقابة من السلطات الحاكمة الحالية التي تتهمها الحركة بأنها غير جديرة بالحكم.
وقد أصبح زعيم هذه الحركة الشيعية، الشيخ ابراهيم زاكزاكي، نصيرا للإسلام الشيعي في الفترة التي وقعت فيها الثورة الإيرانية عام 1979.
وقد شجعت الأحداث في إيران الشيخ زاكزاكي ليؤمن بأن الصحوة الإسلامية يمكن أيضا أن تصل إلى نيجيريا.
وبالرغم من نفيه تلقي أي تمويل من إيران، إلا أنه يعارض بشدة الولايات المتحدة الأمريكية كما تفعل إيران.
وعندما التقينا هذا الزعيم الديني الذي يرتدي الملابس التقليدية كان يبدو أكبر من عمره البالغ 57 عاما، ولكنه بدا كرجل دولة مخضرم.
ويقول الشيخ أنه الآن لديه مئات الآلاف من الأتباع.
ويحرص الشيخ على تعليق صورة لزعيم الثورة الإيرانية أية الله الخوميني، كما يحرص الشيخ وأتباعه أيضا على متابعة الأحداث الجارية في إيران.
وعندما سئل الشيخ عما إذا كان الهجوم العسكري على إيران سيكون له تأثير في نيجيريا، فأجاب الشيخ: "ليس فقط في نيجيريا، ولكن في جميع أنحاء العالم."
أنصار أقوياء
وخلال اللقاء مع الشيخ زكزاكي، كان الغموض يلف بعض إجاباته، وربما كان من الواضح عدم ثقته في الإعلام، مما دعاه إلى أن يسجل هو لنفسه نسخة من الحوار خشية تحريف كلامه.
وترك الشيخ العديد من الاجابات دون تفسير مما أعطى انطباعا أن لديه ما يخفيه.
وقد خاض أنصار الشيخ العديد من الصدامات العنيفة مع الدولة عبر عقود من الزمن، وهناك حاليا نحو 120 معتقلا من أتباعه في سجون الدولة.
ويقول المحلل السياسي النيجيري محمد كبير عيسى إن هذه الحركة تشكل تهديدا حقيقيا على البلاد.
ويضيف عيسى، وهو أحد كبار الباحثين بجامعة أحمدو بيلو، أن الحركة الشيعية بقيادة الشيخ زاكزاكي تعد "دولة داخل الدولة".
ويقول أيضا أنه يعلم أن الحركة تقوم بإجراء تدريبات عسكرية لأعضائها، كما يؤكد: "عند الشروع في القيام بتدريبات عسكرية، فهناك بالتأكيد نوع من الترقب لشيء ما، وهناك أيضا توقعات معينة."
حزب سياسي
ولكن الشيخ يقول إن أنصاره يتدربون على القيام بأعمال للحراسة، وقارنها بتدريبات الكاراتيه التي تقدم للفتية في الكشافة.
وفي مدينة كادونا، كانت حركة بوكو حرام قد شنت العديد من الهجمات على قوات الأمن والسكان المحليين.
وأشار الشيخ زاكزاكي خلال حواره أنه يفكر في الدخول في العملية السياسية، وأنه ربما يؤسس حزب سياسي إذا سمح بذلك النظام العام للدولة.
ولكن الشيخ لا يزال يرى أن الوضع الحالي في البلاد لا يسمح بذلك الآن.
وانتقد الشيخ النظام العام للدولة وألقى باللوم على الدولة في حدوث مشكلة غياب الأمن في البلاد.
وقت الهدوء
ويصر المحللون في قطاع النفط أن أخر شيء يريده الغرب في نيجيريا هو الاضطرابات، والتي سيكون من شأنها كما يقولون تعريض مصالحه للخطر.
لكن أتباع الشيخ من الكبار والصغار يقولون بثقة إنهم يتفقون مع وجهات نظره، كما أنهم يدعمون أفكاره الدينية التي يرون أنها تنتشر الآن ليس فقط في نيجيريا بل في جميع أنحاء أفريقيا.
وفي اليوم الأسبوعي لدراسة القرآن، احتشد أمام الشيخ الآلاف من الأتباع من النساء والرجال، وقد جلسوا منفصلين كل في جانب، وبدا عليهم الحرص على التعلم والتزام الهدوء.
ولا يبدو أن الحركة تمثل تهديد وشيك بالنسبة للحكومة أو للشعب النيجيري، لكن الوضع يبقى غير مستقر وخاصة مع وجود بعض التحالفات الخارجية، والكراهية لأجزاء من الغرب المرتبط بالحكومة الحالية.
المصدر : BBC




برقيات "صالح" الدولية تثير حفيظة خصومه
بتاريخ May 09 2012 14:22:14 
صحيفة المرصد:
بالرغم من توقيع علي عبدالله صالح على المبادرة الخليجية والتي تمخضت عن إجراءات انتقالية من أبرزها انتخاب عبد ربه منصور هادي في 21 فبراير/شباط الماضي رئيسا جديدا لليمن, إلا أن المراقبين يرون أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لم يرفع الراية البيضاء ولا زال يسعى جاهدا بشتى الوسائل للإبقاء على موطئ قدم في المشهد السياسي والإعلامي اليمني من خلال رئاسته لحزب المؤتمر الشعبي العام.

ويرى محللون وخبراء أن بقاء صالح في السلطة 34 عاما وهي أطول فترة لحاكم يمني منذ قرون لا زالت تلقي بظلالها على تصرفات الرئيس اليمني السابق الذي أجبرته الضغوط الإقليمية والدولية على ترك السلطة مع منحه خروجا مشرفا عبر صناديق الاقتراع وهو ما لم ينله نظراؤه من الزعماء العرب الذين أطاح بهم الربيع العربي.

وخلال اليومين الماضيين أحدث لقاء صالح بالسفير الصيني بصنعاء وبرقيات التهنئة التي بعث بها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي الجديد فرنسوا هولاند, جدلا واسعا بين مناصري صالح الذين اعتبروا لقاءه بسفير بكين في إطار تعزيز العلاقات بين حزب المؤتمر والحزب الشيوعي الصيني وأن تهانيه لبوتين وهولاند بصفاتهم الحزبية وهذا شيء منطقي, وبين مناوئيه الذين يرون في ذلك محاولات للبقاء تحت الأضواء وإعطاء رسالة لليمنيين مفادها أن هناك زعيمين أحدهما يستمد حضوره من المشروعية الانتخابية التي منحتها إياه المبادرة الخليجية والدعم الإقليمي والدولي وهو الرئيس عبد ربه منصور هادي, وهناك زعيم ضارب بجذوره وحاضر بقوة في المعادلة القبلية والعسكرية والسياسية.

وفي هذا السياق تحدث المحلل السياسي كامل الشرعبي لـ"العربية.نت" وهو من مؤيدي الثورة الشبابية الشعبية قائلا "الحقيقة أن صالح بحكم بقائه طويلا تحت الأضواء لازال يحرص على أن لا يغيب عن المشهد وحتى عندما كان يتلقى العلاج في السعودية بعد حادثة جامع دار الرئاسة في 3 يونيو حزيران 2011 وكان الرئيس هادي حينها رئيسا بالإنابة, ظل علي عبد الله صالح حريصا على الظهور باستمرار عبر التلفزيون من خلال خطابات موجهة للشعب اليمني, كما أنبه أنه بعد التوقيع على المبادرة الخليجية التي نقلت صلاحياته لنائبه حينها كان يحرص على خطف الأضواء.

وأضاف: عندما أدت حكومة الوفاق الوطني اليمين الدستورية أمام هادي قبل انتخابه "وهو حدث بارز لم يألفه اليمنيون طيلة 33 عاما, سعى صالح إلى الالتقاء بالحكومة السابقة ورئيسها لتشتيت انتباه اليمنيين, كما أنه حين دشن هادي حملته الانتخابية بخطاب تاريخي شهير في مطلع فبراير الماضي وكان صالح في الولايات المتحدة للعلاج, أبرزت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" خبر لقاء صالح بقيادات الجالية اليمنية في أمريكا وتصريحاته عن أنه سيعود وسيمارس نشاطا سياسيا من خلال حزب المؤتمر الشعبي العام, وهو الآن يسبق الرئيس هادي في إرسال برقيات تهاني أو تعازي لزعماء متذرعا بصفاتهم الحزبية.

أما ناجي سعيد وهو قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام فيرى أن خصوم صالح وأحزاب اللقاء المشترك تسعى إلى اجتثاث صالح وإخراجه من اليمن وربما من الحياة.

وأضاف رئيس الجمهورية السابق علي عبد الله صالح لا زال رئيسا وزعيما لحزب المؤتمر الشعبي العام, وأنصاره ومحبوه كُثُر, ومن المنطقي أن يهنئ فلاديمير بوتين باعتباره رئيسا لحزب روسيا الموحدة, وأيضا الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند لكونه رئيسا للحزب الاشتراكي الفرنسي, وأيضا من حقه اللقاء بسفراء طالما أنهم ينتمون لأحزاب حاكمة في بلدانهم ويبحث معهم علاقات التعاون كما حصل بالنسبة لعلاقات المؤتمر بالحزب الشيوعي الصيني حين التقى السفير الصيني بصنعاء.

وتمنى سعيد من خصوم المؤتمر الشعبي وقيادات وإعلام أحزاب المشترك النظر في كل ما يخدم عملية التغيير في اليمن وليس البحث عن الاستفزازات وإعاقة تنفيذ المبادرة الخليجية الهادفة إلى إخراج اليمن من أزمته الطاحنة 



حذف مشاهد تقبيل يد ولي عهد المغرب
 
بعدما كثرت التعليقات داخل المغرب وخارجه، على مشاهد تقبيل يد الأمير الحسن ولي العهد المغربي البالغ من العمر تسع سنوات من قبل عدد من المسؤولين المغاربة خلال زياراته الرسمية، عمدت القنوات العمومية المغربية خلال تغطيتها لحفل إعطاء انطلاقة الدوري الدولي لولي العهد الحسن لسباق الدراجات في دورته الثالثة، إلى حذف المشاهد التي تضم تقبيل يد ولي العهد الصغير والانتقال إلى لقطات أخرى.
هذه الحادثة جعلت عددا ممن تابعوا نشرات الأخبار على القنوات العمومية يتساءلون، هل هي بداية نهاية بروتوكول تقبيل الأيادي في المغرب؟



الجزائر تبيح زواج المسيار بسبب أزمتي البطالة والسكن !
متابعة:
أصدرت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، فتوى جديدة تبيح زواج المسيار في الجزائر، بعد الجدل الذي صاحبه في العديد من البلدان العربية.

وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية: تأتي هذه الفتوى بعد تزايد الرسائل التي استقبلتها الوزارة من طرف مواطنين يستوضحون فيها موقف الشرع من هذا الزواج الذي يبقى صيغة جديدة تثير الكثير من الجدل في المجتمع الجزائري.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي: أن لجنة الإفتاء الدينية التي تضم علماء مختصين في الشريعة أباحت زواج المسيار في الجزائر، لأنه زواج يستوفي جميع الشروط المدنية والشرعية، على غرار الولي والمهر والشاهدين والصيغة وحتى الإعلان عن الزواج، غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن.

وأضاف أن فتوى إباحة هذا الزواج صاحبتها العديد من الشروط التي يجب أن تسجل في العقد المدني أهمها إلزام الزوج بالنفقة على الأولاد وعدم التعسف في استعمال الحق الممنوح له عملاً بوصايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "استوصوا بالنساء خيراً"... و"رفقاً بالقوارير".

وبيّن المتحدث أن هذه الفتوى جاءت في ظل أزمة البطالة والسكن التي يعانيها الكثير من الطلبة والشباب، والتي لا تتيح لهم في الوقت الراهن تأسيس بيت والإنفاق على طرف خارجي، ويتيح لهم الارتباط الشرعي والمدني مع الزوجة بنية تأسيس البيت والنفقة عليها متى تتيسر الأمور، وهذا بهدف تجنب العلاقات المشبوهة المحرمة بين الجنسين، فالإسلام حسب المتحدث جاء ليتماشى مع متطلبات الإنسان العاطفية والجنسية في إطار تحقيق المنفعة والابتعاد عن الضرر، خصوصاً مع كثرة الفتن والمغريات، ففي هذا الزواج -يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه.

وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سراً بين العائلتين.




شيوخ القبائل السورية يوجهون أبناءهم العسكر برفض أوامر إطلاق النار والانضمام للثورة
بتاريخ May 09 2012 12:01:53 
صحيفة المرصد:

أعلن مجلس القبائل العربية السورية في اجتماعهم المقام في القاهرة عن إسقاط النظام والعمل على قيام دولة مدنية بدستور يكرس سيادة الشعب عن طريق الدعم المادي والبشري للجيش الحر لمقاومة جيش النظام، من خلال إقناع أبناء العشائر الموجودين في الجيش النظامي بأن يرفضوا أوامر إطلاق النار على إخوتهم في الوطن، والانشقاق فورا عن هذا الجيش الذي يحاول النظام تحويله لأداة لقمع الثورة ونصرة الضعيف وإغاثة الملهوف، دون تمييز بين عرق ودين، وعلى كون أبناء القبائل العربية السورية يشكلون نصف عدد سكان الوطن، وانتشارهم في جميع أنحاء المدن والبلدات والقرى في سوريا وما يجاورها.
و وفقا لصحيفة الشرق الأوسط فقد أوضح محمد المزيد التركاوي :أن المجلس وحد كلمة القبائل من خلال التنسيق بين المعارضة في الداخل والخارج من أبناء العشائر الذين يشكلون 50 في المائة من مجموع التركيبة السكانية في سوريا، عبر القيام بدورهم السياسي القيادي، وحمل المسؤوليات التي تلقيها على عاتقهم في الظروف التي يمر بها الوطن في هذا الوقت العصيب، الذي يتطلب من جميع أطياف الشعب السوري بذل كل غال ورخيص لإنقاذ الوطن وتخليصه من شرور النظام القائم.
وقال التركاوي: «من أهم بنود الملتقى هو كيفية دعم ووصول السلاح للجيش الحر وانشقاق أبناء العشائر عن الجيش النظامي، والانضمام إلى دعم الثورة ومساعدة الشعب السوري، وخاصة في المدن التي تشهد مقاومة كحمص وحماه من أعمال قتل وتشريد واعتقال وتهجير، على يد نظام لم يشهد تاريخ الأمم والشعوب مثيلا له في وحشيته وهمجيته».
وعقد الاجتماع والذي حضره ممثلو القبائل العربية السورية مع لجان ممثلة في القبائل الدرزية والكردية بعد دراسة الأوضاع الراهنة في الوطن، وما وصلت إليه تلك الأوضاع من تدهور خطير، وما يتعرض له الشعب السوري من جرائم ضد الإنسانية. واستعرض المجتمعون أوضاع اللاجئين السوريين، الذين هجرهم النظام إلى دول الجوار، والأوضاع المأساوية التي يعيشونها، والمصاعب التي يلاقونها في حياتهم اليومية. كما تدارسوا أوضاع الجرحى والذين تعرضوا لإصابات جسيمة أدت إلى عاهات مستديمة.
وخرج عن الاجتماع توصيات بإنشاء مجلس سياسي يضم ممثلين عن جميع القبائل العربية السورية، بهدف جمع كلمتهم، والقيام بدورهم السياسي القيادي. وأشار البيان الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، في بنوده إلى وضع وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات اللازمة، للمساهمة في إسقاط النظام من خلال دعم الثوار في الداخل، ماديا وسياسيا وبكل ما تتطلبه الثورة في سوريا، للوصول إلى الخلاص من نظام الأسد، والذي وصف في بيانهم بـ«الاحتلال الأسدي»، وإقامة دولة سوريا الجديدة.
وأضاف البيان «تقديم الدعم للجيش السوري الحر، لتمكينه من الاستمرار في الدفاع عن المدنيين وتأييد مطالبات الدول العربية الشقيقة، بتقديم العون والدعم العسكري للجيش السوري الحر. ومطالبة جميع عناصر الجيش العربي السوري من أبناء القبائل وغيرهم، أن يرفضوا أوامر إطلاق النار على إخوتهم في الوطن، والانشقاق فورا عن هذا الجيش الذي يحاول النظام تحويله لأداة لقمع الثورة».المصدر : متابعات المرصد - الشرق الأوسط



سكرتير الرئيس اليمنى السابق ينجو من محاولة اغتيال
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 22:09
 
أحمد عبد الله الصوفى السكرتير الصحفى للرئيس اليمنى السابق
صنعاء - (أ.ش.أ)
نجا أحمد عبد الله الصوفى، السكرتير الصحفى للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح، من محاولة اغتيال، على إثر إطلاق النار على سيارته اليوم بالعاصمة صنعاء.

ووقع الهجوم حينما كان الصوفى عائدا من النيابة العامة إلى منزله بالعاصمة، بعد تقديم دعوى قضائية لدى نيابة الصحافة والمطبوعات على خلفية نشر اتهامات، قال إنها باطلة.
وقال الصوفى فى تصريح له اليوم، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد هوية مطلق النار، وتجرى حاليا إجراءات ضبطه، مجددا تأكيده الاحتكام إلى القضاء لمحاسبة الخارجين عن القانون.



إصابة 6 عسكريين سوريين في انفجار بسيارة مرافقة لبعثة المراقبين قرب درعا
بي بي سي9/5/2012
 
أصيب ستة عسكريين سوريين في انفجار لغم في سيارة عسكرية مرافقة لقافلة كانت تقل بعثة المراقبين الدوليين في سوريا.

ولم يصب أي من المراقبين بأذى في الانفجار الذي وقع على طريق مؤدية إلى درعا جنوبي سوريا.

وقالت تقارير إن من بين المصابين ضابط برتبة ملازم أول بالجيش السوري.

وكانت السيارة العسكرية السورية ترافق أفراد بعثة المراقبين ، ومن بينهم الميجورالجنرال روبرت مود ، رئيس البعثة ونيراج سينه ، المتحدث باسمها.
وقال مراسل لوكالة أسوشيتدبرس ، كان مرافقا للقافلة، إن الانفجار هشم نوافذ السيارة العسكرية وأدى لتصاعد دخان أسود كثيف.
واضاف أن السيارة كانت على مسافة 100 متر خلف قافلة المراقبين.
تهديد بالتصعيد
من ناحية أخرى قال” الجيش السوري الحر” إن الوضع في داخل سوريا وصل الذروة وهدد بتصعيد عملياته العسكرية، واصفا المراقبين الدوليين في سوريا بأنهم شهود زور.
في الوقت نفسه، افادت تقارير باستمرار قصف مدينة دوما في ريف دمشق ووقوع اشتباكات وإدلب.
وفي مقابلة نشرتها الأربعاء صحيفة “الشرق الأوسط” الصادرة في لندن، قال العقيد رياض الأسعد ” قائد الجيش السوري الحر” إن الدفاع عن النفس والشعب السوري اصبح مشروعا بعد مرور ثلاثة اسابيع من بدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار.
واضاف” وصلنا إلى مرحلة الذروة، مهما كان قرار مجلس الأمن لن نقف مكتوفي الأيدي لأننا لم نعد قادرين على التحمل والانتظار”.
وحذر من أن “عمليات القتل والاعتقال والقصف مستمرة رغم وجود المراقبين الذين تحولوا إلى شهود زور”.
وكان كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا قد قال إنه لا تزال هناك أنشطة وانتشارا للجيش السوري في بعض المناطق ، كما أشار إلى تكثيف عمليات المعارضة المسلحة.
وقال الأسعد ” عمدنا إلى وضع خطة عمل جديدة للمرحلة القادمة التي ستشهد تغييرا منهجيا في عملنا العسكري”.
“قصف متواصل”
من ناحية أخرى، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مدينة دوما في ريف دمشق تعرضت لقصف متواصل ليل الثلاثاء من قبل قوات النظام.
ووفقا للمرصد، فإن اشتباكات محدودة وقعت بين دورية للامن ومقاتلين من المجموعات المسلحة دون وقوع ضحايا.

وأضاف أن مدنيا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح جراء نيران من رشاشات للقوات النظامية في بلدة تل عين الحمراء في ادلب شمال غربي.
وكانت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة قد اتهمت مساء الثلاثاء سوريا بعد الالتزام كوفي عنان للسلام.
وقالت إن واشنطن تزيد التأييد “غير المميت” لجماعات المعارضة التي تسعى للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد.
وقالت رايس للصحفيين “نزيد من تأييدنا لتوحيد ودعم المعارضة من خلال المساعدات غير المميتة”.





"الوطنى السورى" يتهم بشار بتدبير تفجير درعا
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 15:43




 
بشار الأسد
بيروت (ا ف ب)
اتهم المجلس الوطنى السورى المعارض نظام الرئيس بشار الأسد بتدبير تفجير درعا، الذى وقع صباح اليوم الأربعاء لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين من ضمنهم رئيس الفريق الجنرال روبرت مود.

واتهم عضو المكتب التنفيذى فى المجلس سمير نشار فى اتصال مع وكالة فرانس برس السلطات السورية بالوقوف وراء هذا التفجير قائلا "نعتقد أن سياسة النظام من خلال هذه التفجيرات إبعاد المراقبين عن الساحة وسط المطالبات الشعبية بزيادة أعدادهم".
واعتبر نشار أن هذا الانفجار "يندرج ضمن سياسة النظام التى اعتدنا عليها لتثبيت مزاعمه إن هناك إرهابا وأصولية فى سوريا"، مضيفا "المتظاهرون هم من يريدون المراقبين لأنهم يشكلون عنصر آمان لهم.. وفى وجودهم الشعب يستطيع ان يعبر عن من خلال تظاهراته السلمية"، متوقعا ان يقدم المراقبون "شهادات عن الأساليب الدموية التى تنتهجها السلطات فى قمع الاحتجاجات".
وانفجرت عبوة صباح الأربعاء لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين من بينهم رئيس الفريق الجنرال روبرت مود، ما أسفر عن إصابة ستة جنود سوريين بجروح.






فيديو| سكاي نيوز ترافق الجيش الحر للقبض على “شبيحة”
9 مايو 2012 
سنيار: استطاعت مراسلة صحفية من قناة سكاي نيوز العربية مرافقة عناصر من الجيش السوري الحر لاعتقال شخص تأكد لهم تعامله مع الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري أو بما يعرف “بالشبيحة”، حيث انطلقت المركبات عبر طرق وعرة وبعدها بدأت المداهمة، حيث يقوم الجيش السوري الحر عادة بتلك المداهمات لفرض سيطرته علي المناطق التي ينتشر فيها، وينشر أفراده لمراقبة تحركات الجيش النظامي.




مقاتلات سودانية تقصف دولة الجنوب
ا ف ب9/5/2012
 
اتهم جيش جنوب السودان الأربعاء مقاتلات سودانية بشن غارات جوية جديدة ضد جنوب السودان منتهكة بذلك قرارا صادرا عن مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار.

وصرح المتحدث باسم جيش السودان كيلا كويت أن “جمهورية السودان قصفت عشوائيا مناطق يسكنها مدنيون”، موضحا أن الغارات تمت يومي الاثنين والثلاثاء واستهدفت ولايات اعالي النيل والوحدة وبحر الغزال في الشمال.



دبلوماسى إيرانى: معاهدة واشنطن وكابول لن تؤدى إلى استقرار أفغانستان
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 21:56

 
محمود أحمدى نجاد الرئيس الإيرانى
طهران (أ ش أ)
أكد نائب وزير الخارجية الإيرانى لشئون آسيا والمحيط الهادئ عباس عراقجى اليوم، الأربعاء، أن اتفاقية الشراكة الإستراتيجية بين واشنطن وكابول لن تجدى نفعاً فى إطار المحاولات الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الأفغانى.
وحول مستقبل العلاقات بين إيران وأفغانستان، قال عراقجى - فى تصريحات خاصة أدلى بها إلى وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) فى نشرتها الإنجليزية - على هامش ندوة انعقدت لتعميق الحوار التاريخى بين إيران وتركيا"، إن إيران لطالما أعربت عن قلقها البالغ إزاء قضية الأمن فى أفغانستان خلال المحادثات الأخيرة التى انعقدت بين مسئولى البلدين".
وأضاف، "أن هذه المعاهدة الاستراتيجية التى تبرر بقاء القوات الأجنبية فى أفغانستان لن تؤدى إلى شىء سوى لتدمير الأمن والاستقرار فى هذه المنطقة، حيث ستكون السبب الرئيسى لوقوع المزيد من التوترات والصراعات بالبلاد".
وفى السياق ذاته، أكد الدبلوماسى الإيرانى مساعى بلاده لإجراء محادثات بناءة مع المسئولين الأفغان حول هذا الأمر، معرباً عن أمله فى أن تتمخض عنها نتائج مثمرة.





أوباما يعلن رسميا عن دعمه لزواج المثليين
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 22:03
 
بارك أوباما

واشنطن - (أ.ب)
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إنه يدعم زواج المثليين جنسيا، منهيا بذلك أشهر من المراوغة فى قضية لها تأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقال أوباما، إنه قد خلص إلى أنه من المهم أن يؤكد اعتقاده بأنه من الضرورى أن يتمكن المثليون جنسيا من الزواج، وأضاف أنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد عدة سنوات من الحديث مع العائلة والأصدقاء.
وكان أوباما قد قال فى وقت سابق، إن وجهة نظره الشخصية لزواج مثليى الجنس آخذة فى التطور، وهو الموقف الذى أحبط مؤيدى حقوق المثليين.



إسرائيل تستورد 1000 طن "طماطم" من الأردن لمواجهة الأزمة
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 15:04
أعلنت وزارة الزراعة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، عن استيراد 1000 طن من الطماطم من الأردن، فى أعقاب موجة الغلاء التى تشهدها أسعار الطماطم فى إسرائيل والتى وصلت لـ 20 شيكل للكيلو جرام الواحد.
وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن تل أبيب استوردت 230 طنا من الطماطم خلال الأيام الماضية، ومن المقرر أن تستورد خلال الأيام المقبلة 800 طن.

ويأتى قرار وزارة الزراعة الإسرائيلية فى أعقاب الارتفاع الكبير فى أسعار الطماطم، بسبب تلف الكثير من المحاصيل الزراعية بسبب برودة الطقس ليلاً، بالإضافة إلى انخفاض المساحات المخصصة للزراعة فى إسرائيل.
الجدير بالذكر أن أسعار الطماطم وصلت خلال الأيام الأخيرة إلى مابين 12 – 20 شيكل للكيلو الواحد.



الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ينوى بناء برج من 40 طابقاً بالدوحة
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 16:32
 
الداعية الإسلامى يوسف القرضاوى
الدوحة (ا ف ب)
أعلن الداعية الإسلامى يوسف القرضاوى، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ينوى بناء "وقف نهضة الأمة" فى الدوحة، وهو برج من أربعين طابقاً على أرض قدمها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى.
وقال القرضاوى، رئيس الاتحاد، فى مؤتمر صحفى فى الدوحة "أردنا مورداً دائماً للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين عبر ما يعرف بالوقف الإسلامى، وقد وافق أمير قطر على إعطائنا أرضاً فسيحة لنقيم عليها برجاً ربما من أربعين طابقا".
وأضاف "كنا نتعسر فى الحصول على أموال للقيام بواجب إعانة مسلمى العالم، لذلك أردنا أن نستغنى عن طلب الأموال من المتبرعين، ونقيم موردا دائما للاتحاد".
من جهته، قال الشيخ على القره داغى، نائب رئيس الاتحاد، "لدينا اثنا عشر وجهاً لإنفاق عائدات الأوقاف، بينها قوافل الدعوة، وتعليم المسلمين، وإغاثة المعوزين منهم فى كل مكان من العالم".
واعتمد المسلمون منذ القديم نهج "الوقف الإسلامى" وهو عبارة عن التبرع بعقار أو مشروع تجارى تظل عائداته المالية جارية للإنفاق على المسلمين كنوع من التعاضد فيما بينهم.
وتابع القرضاوى "سيتم تنظيم عشاءين خيريين منفصلين، واحد للرجال وآخر للنساء، تحت رعاية كل من أمير قطر وزوجته يومى 14 و15 الشهر الجارى للتبرع للمشروع".
وتوقع أن يتبرع "الكثير من أغنياء الأمة" مشيرا إلى أنه تبرع "بمليونى ريال قطرى (زهاء 550 ألف دولار) للمشروع".
وقال "يفوق عدد العلماء المنضوين تحت لواء الاتحاد 60 ألفا فى مختلف أصقاع الدنيا".
وقد تأسس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين العام 2004 ومقره الدوحة، ولديه عدة فروع فى بعض الدول الإسلامية كما افتتح فرعا فى تونس قبل أيام قليلة.
ومن أهدافه "المساهمة الريادية فى حل مشاكل المسلمين"، و"العمل على أن يصبح مرجعية أساسية للحوار مع الغرب وجميع الأطراف الدولية الرسمية والشعبية والديانات المختلفة" بحسب وثائقه.
من جهتها، قالت رئيسة اللجنة المنظمة للعشاء النسائى بثينة آل عبد الغنى، إن "مزاداً علنياً خيرياً سيتخلل حفلى العشاء، حيث سيتم عرض مقتنيات نادرة وثمينة، بينها ثوبان للكعبة" أحدهما من العهد العثمانى، فضلا عن سيوف على شاكلة سيف الرسول ومخطوطات إسلامية نادرة.





إزاحة الستار عن أكبر خريطة للأراضى الفلسطينية فى العالم بغزة
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 21:38
 
خريطة فلسطين
غزة (أ. ش. أ)
أزيح الستار اليوم، الأربعاء، فى وسط مدينة غزة عن أكبر خريطة للأراضى الفلسطينية فى العالم أعدتها دائرة شئون اللاجئين فى حركة حماس.
وقال عصام عدوان رئيس الدائرة، إن الخريطة ستدخل موسوعة "جينيس" العالمية للأرقام القياسية لأنها لا توجد خريطة فى العالم بمثل هذا الحجم، مضيفاً أنه تم تدقيقها من خلال نخبة من أساتذة الجعرافيا فى جامعات قطاع غزة وكسرت الرقم القياسى السابق.
وأشار إلى أن ارتفاع الخريطة التى أعدت فى ذكرى النكبة التى تحل يوم الاثنين المقبل يبلغ 200 متر وعرضها 7ر9 متر وتبلغ كلفتها نحو 3 آلاف و500 دولار.
ومن جانبه، أكد وزير الأسرى فى حكومة غزة عطا الله أبو السبح على حق العودة لجميع اللاجئين الفلسطينيين والتى كفلها القرار رقم 194 الصادر عن الأمم المتحدة، مشدداً على ضرورة أن يلقن الأهالى فى المنازل والمدرسين فى المدارس الخريطة الحقيقة لأرض فلسطين البعيدة عن التغول الإسرائيلى.
وأضاف أن قرار التقسيم الجائر أتاح لإسرائيل 56% من الأراضى الفلسطينية و44 % للفلسطينيين، لكن إسرائيل من خلال الاستيطان سرق 22% من الأراضى الفلسطينية لتزيد سيطرته على 78% من تلك الأراضى، حضر احتفالية إزاحة الستار عن الخريطة فى أرض الكتيبة وسط مدينة غزة العديد من اللاجئين الفلسطينيين فى القطاع.



مئات اليهود يحجون إلى كنيس "الغريبة" فى تونس وغياب زوار من إسرائيل
الأربعاء، 9 مايو 2012 - 23:10

 
يهود
تونس (ا. ف. ب)

بدأت الأربعاء فى جزيرة جربة التونسية (جنوب شرق) وسط إجراءات أمنية مشددة مراسم "الحج" اليهود السنوى إلى كنيس الغريبة الذى يعد أقدم معبد يهودى فى أفريقيا.
وكان "الحج" ألغى سنة 2011 لانعدام الأمن فى تونس، بسبب "الثورة" التى أطاحت فى 14 يناير من نفس العام بالرئيس زين العابدين بن على.
وانتشرت تعزيزات أمنية وعسكرية لافتة فى الأحياء اليهودية لجزيرة جربة وحول محيط كنيس الغريبة والفنادق التى تستقبل الزوار اليهود.
وقال بيريز الطرابلسى، رئيس هيئة كنيس الغريبة لوكالة فرانس برس، إن 500 يهودى قدموا أساسا من أوروبا يشاركون إلى جانب 1000 يهودى تونسى فى مراسم الحج الذى يستمر يومين، ويبدأ عادة فى اليوم الـ33 من الفصح اليهودى.
وأشار إلى غياب كامل لزوار من إسرائيل، بعد أن حذرت الدولة العبرية الإسرائيليين من التوجه إلى تونس.
وأوصت هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية، الخميس الماضى، الإسرائيليين "بالامتناع عن السفر إلى تونس"، محذرة من وجود "خطر كبير فى جزيرة جربة".
وبحسب الهيئة فإن "معلومات تشير إلى استعدادات لشن عمليات إرهابية فى تونس ضد أهداف إسرائيلية ويهودية، وخصوصا ضد الزوار الإسرائيليين الموجودين فى جربة".
ونفت وزارة الداخلية التونسية صحة "المزاعم" الإسرائيلية، وقالت إن "الأمن مستتب فى كامل البلاد".
وأضافت أن تونس "اتخذت كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لتأمين الاحتفالات (اليهودية) السنوية بكنيس الغريبة فى جزيرة جربة".
وتعرض كنيس الغريبة يوم 11 أبريل 2002 لهجوم انتحارى بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيين اثنين) وتبناه أسامة بن لادن، وكان للاعتداء انعكاسات كبيرة على السياحة فى تونس.
وتوجه الرئيس التونسى منصف المرزوقى إلى الغريبة يوم 11 أبريل 2012 مع سفيرى فرنسا وألمانيا بتونس لإحياء الذكرى العاشرة للاعتداء على الكنيس.
ووصف بيريز الطرابلسى، رئيس هيئة كنيس الغريبة تحذيرات هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية بأنها "لم تكن فى محلها"، لأن تونس اتخذت هذا العام إجراءات أمنية "أكبر من المعتاد" لتأمين موسم الحج وفق تعبيره.
ولاحظ أن العديد من الإسرائيليين كانوا يستعدون لزيارة الغريبة، إلا أنهم تراجعوا بعد صدور تحذيرات هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية.
وذكر أن عدد الحجاج الإسرائيليين كان يصل إلى الألف فى مواسم الحج قبل سقوط نظام بن على الذى أعفى منذ سنة 2005 حاملى الجنسية الإسرائيلية من ترك جوازات سفرهم لدى شرطة المطارات التونسية على أن يستعيدوها عند مغادرتهم البلاد.
ويتوافد هؤلاء إلى تونس فى رحلات جوية تنطلق من مطارات مصر والأردن وتركيا وأوروبا لعدم وجود رحلات مباشرة بين تونس وإسرائيل اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية.
وكان البلدان تبادلا سنة 1996 مكتبين لـ"رعاية المصالح" أغلقتهما تونس سنة 2000 (تنفيذا لقرارات القمة العربية المنعقدة بالقاهرة)، احتجاجا على قمع إسرائيل الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
وقال بيريز الطرابلسى "سواء شارك حجاج من إسرائيل أم لا فالمهم هو أننا نجحنا هذا العام فى إعادة تنظيم الحج، لأن هذا الأمر سيكون حاسما بالنسبة إلى المستقبل".



فقد طائرة روسية على متنها 46 شخصاً في إندونيسيا
سبق - وكالات:
 أعلن رئيس هيئة الطيران المدني الإندونيسية، فقد طائرة روسية من طراز "سوخوي سوبر جيت100" على متنها 46 شخصاً في إندونيسيا، اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن هيري باكتي، مدير عام إدارة الطيران المدني بوزارة النقل، أن الطائرة كانت في رحلة استعراضية، وقال: "ما زلنا نبحث عنها.. لا نعلم ماذا حدث".




مدعى الإلوهية فى روسيا ينتحر بإشعال النار فى نفسه
ا ش ا9/5/2012
 
أعلن مصدر بالشرطة الروسية اليوم الأربعاء، أن عضوا بجماعة “شهود يهوا” المتطرفة ادعى الألوهية فى وقت سابق، أقدم على الانتحار بإشعال النار فى نفسه.

وقال المصدر إن المواطن الذى يعيش فى قرية على مشارف موسكو، أحضر بنزينا وقام بصبه على نفسه، ثم أشغل النار، مما أدى إلى إصابته بحروق خطيرة لقى على إثرها حتفه بغرفة العناية المركزة بمستشفى قريب كان قد تم نقله إليها.

وأضاف أن الشرطة بدأت تحقيقا فى حادث انتحار المواطن البالغ من العمر 43 عاما، والذى أكد نجله أنه كان عضوا بجماعة “شهود يهوا” المتطرفة، وأنه كان يزعم أنه إله.

يذكر أن “جماعة شهود يهوا” لها أتباع يبلغ عددهم نحو سبعة ملايين شخص بجميع مناطق العالم، وهى محظورة قانونا بعدة دول من بينها روسيا، الصين، كوريا الشمالية، أوزبكستان، تركمنستان، طاجيكستان، إيران ودول عربية.





تورط 22 ناديا بالتلاعب في نتائج الدوري الايطالي
د ب أ9/5/2012
اتهم الاتحاد الإيطالي لكرة القدم اليوم الأربعاء 22 ناديا و61شخصا، بينهم 52 لاعبا، بالتورط في مخطط للتلاعب في نتائج المباريات.

وتستهدف التحقيقات أندية أتالانتا ونوفارا وسيينا التي تتنافس في مسابقة دوري الدرجة الأولى المحلي وعلاقتها على خلفية مباريات يشتبه في التلاعب بنتائجها الموسم الماضي عندما فازت الأندية الثلاثة ببطاقات التأهل لدوري الأضواء.

كما تم توجيه اتهامات لأندية أخرى بدوريات الدرجات الأدنى بإيطاليا.

ويتركز الاتهام على موافقة لاعبين بهذه الأندية على التلاعب في نتائج مباريات مقابل رشاوى تلقوها من وكلاء بمكاتب مراهنات دولية.

وبنى ستيفانو بالاتزي ، المدعى باتحاد الكرة الإيطالي ، اتهاماته على الدليل المقدم من هيئة الادعاء بمدينة كريمونا وعلى التحقيقات التي أجراها مكتبه هو شخصيا.

وفي ظل توقع الإعلان عن تورط المزيد من الأندية خلال الأسابيع المقبلة، وتعقد أولى جلسات المحاكمة في هذه القضية في وقت من مايو الجاري.







أمريكية تجبر ابنتها على ارتداء "الحفاضة" وتنظيف الشارع
عاقبت أم أمريكية وصديقها، ابنتها البالغة من العمر 12 عاماً، بحلق رأسها وإجبارها على الوقوف خارج المنزل وهي تضع حفاضة وترتدي فقط قميصاً رياضياً.

وقالت الشرطة: إن عشرات الجيران في ضاحية فرايدلي في مينيابوليس، شاهدوا ليلة أمس الأول، كيف قامت الفتاة بلم النفايات عن الطريق وهي تضع الحفاضة، وذلك كعقاب على علاماتها المتدنّية في المدرسة وعدم القيام بفروضها الدراسية.

وبقيت الفتاة أقل من ساعة على هذه الحالة قبل أن تحضر الشرطة التي أبلغها أحد الجيران بما يحصل, وقال الشرطي مايك مونسرود: "حين حضرت الشرطة كانت الطفلة تبكي بشكل هستيري".

واعتقلت الشرطة آن بروتين "38 عاماً"، ودارنيل لاندروم "34 عاماً"، للاشتباه بقيامهما بـ "معاقبة طفل بطريقة حقودة"، بما يستحق العقاب، واحتجزا في سجن أنوكا بعد ظهر أمس، ومن المتوقع أن ترفع قضية ضدهما اليوم.






أب أميركي يحرق ابنه بالمكواة بسبب سرقة دولار
يو بي أي9/5/2012
 
حرق أب أميركي ابنه البالغ من العمر 11 سنة بالمكواة بعد أن اتهمه بسرقة دولار واحد منه.

وذكرت صحيفة (شيكاغو صن) اليوم الأربعاء أن الشرطة اعتقلت جوسو مانريكي (35 عاماً) واتهمته بالعنف الأسري الشديد والعنف الشديد ضد طفل.

وقالت الشرطة إن مانريكي كان يشرب الكحول يوم السبت الماضي وعاد إلى المنزل ثملاً فجر الأحد.

وأضاف مسؤول الشرطة براين بينتون إن الرجل “كان يشاهد مباراة ملاكمة حيث خسر الملاكم الذي يشجعه، وكان يواجه مشاكل مع ناقل الحركة في سيارته خلال عودته إلى المنزل” لافتاً الى أنه “حين عاد إلى المنزل، لاحظ دولاراً مفقوداً من خزانته ما يبدو أن ذلك أغضبه”.

وأشارت الشرطة إلى أن الرجل أيقظ ابنه وهو يضربه بحزام جلدي، ثم جلب مكواة ملابس وحرقه على مرفقه ويده، وبعد ان نفى سرقة الدولار رماه على السرير وحرقه بالمكواة على ذقنه.

واعتقل مانريكي بعد أن أخبر الطفل أحد أقاربه بما حصل معه، وحددت كفالته بـ100 ألف دولار.




صحيفة: رجل يقتل نفسه بعد فقدان قطته
 
أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية خبرا بعنوان ” رجل يقتل نفسه لأنه لم يقوى على كارثة وفاة قطته”، وحسب المقال فان التحقيقات اكدت أن صاحب قطة قتل نفسه لأنه كافح للتغلب على وفاة قطته الحبيبة ولكنه لم يستطيع.

حيث اورد المقال ان مايكل ماكاليس البالغ من العمر 44 عاماً انهار بعد وفاة قطته البالغة من العمر 13 عاماً والتي لاقت حتفها بين ذراعيه بعد أن أصيبت بجلطة في المخ. حيث أصيب هذا الرجل بصدمة بسبب فقدان قطته التي ماتت في سريره وظلت عليه لمدة 3 أيام بعد ذلك.

واضاف كاتب الخبر ان مايكل اخبر فيما بعد الرجل الذي جاء لإحراق جثتها أنه سيقتل نفسه. وقد عثر على جثة ماكاليس بعد وفاته بثمانية أيام في 21 ديسمبر في العام الماضي في مسكنه المستأجر في بولدورسيت ، حيث اثبتت تقارير الطب الشرعي أنه لقى حتفه بسبب جرعة زائدة.










بالصورأشرس طفل في العالم
 249/5/2012
 
اظهرت صحيفة “ديلي “البريطانية على موقعها الالكتروني فيديو لطفل لم يتعدى سنه 11 عاما اقل مايقال عنه انه “ظاهرة”، ويتعلق الامر بالهندي “مانبريت سينج” الذي يجد متعة في تكسير ثمرة جوز الهند على جبهته، باستخدام مضرب البيسبول

وقد ظهر الطفل الهندي في مقطع فيديو جالسا وفوق جبهته ثمرة جوز هند، بينما يقوم شخص بتكسيرها بعنف باستخدام مضرب البيسبول الخشبي الثقيل، ثم تستبدل بثمرات أخرى لتكسر.

ولا يتوقف الأمر عند تكسير جوز الهند؛ بل إن الطفل يتلذذ أيضا بتكسير مصابيح الانارة على صدره بالرغم من الخطر الذي تشكله حيث من الممكن أن تصيبه الشظايا المتطايرة منها بالعمى.

و قد وصفت وسائل إعلام الطفل سينج بأنه أشرس طفل في مرحلته السنية، بعد أن أحرز لقب “أصغر سيد في العالم”، يتقن فن الدفاع عن النفس الهندي والمعروف باسم “جاتكا”.

يذكر ان هذا الطفل عضو في جماعة سيخ للفنون القتالية؛ التي تؤدي عروضا مثيرة وخطيرة؛ مثل الدهس بالسيارة والتدريب على القتال بالسيوف والخناجر، حيث يتدرب على هذا الفن يوميا بعد عودته من المدرسة.








دخول 14 طفلة (النار) لتأخرهن عن الصلاة 
ألقت السلطات في بنجلاديش اليوم القبض على معلمة تعمل بمدرسة دينية بالعاصمة دكا بتهمة تعذيب 14 طفلة من التلميذات عقاباً على عدم الانتظام في أداء الصلوات. وقال مسئول بالشرطة يدعى شفيق الإسلام إنه جرى القبض على المعلمة ياسمين أخطر، التي تعيش بوسط دكا، بعد أسبوع من تلقي شكاوى بأنها وضعت قضبان من الحديد الساخن على سيقان التلميذات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 8 و12 عاما. وأضاف أنه جاء في البلاغات أن المعلمة قامت بكي سيقان 14 تلميذة في مدرسة مهيلا لتعليم القرآن، وهي مدرسة دينية للفتيات تقع داخل مبنى سكني صغير، في مايو الجاري لتمثل لهن العقاب الذي ينتظرهن في الآخرة بسبب عدم أداء الصلوات. وأنه جرى إلقاء القبض على المعلمة بعد التحقيق في القضية. وطبقا للشكاوى، طلبت ياسمين من التلميذات اللاتي لم ينتظمن في الصلاة خلال عطلة استمرت لأسبوع حتى 30 أبريل الماضي رفع أيديهن . ورفعت جميع التلميذات 14ـلا المتواجدات في حجرة تعليم القرآن أيديهن وحصلن على العقوبة من المعلمة ، حسبما جاء في الشكوى التي تقدم بها والد تلميذة عمرها ثمانية أعوام. يذكر أن حكومة بنجلاديش حظرت في عام 2010، بناء على قرار من المحكمة العليا، العقوبات البدنية في مدارس التعليم الأساسي والثانوي، بما في ذلك المدارس الدينية.



(القات) أصعب مشاكل اليمن التي لا تنتهي 
صنعاء - رويترز
يحملق الموظف الحكومي الذي يرتدي حلة في الأرض بعينيه المحتقنتين وأسنانه التي كستها البقع البنية وقد انتفخ خده بكمية بحجم كرة التنس من الأوراق الخضراء الزاهية.
يعود علي (38 عاما) بعد الغداء يوميا الى مكتبه بمصلحة الهجرة والجوازات في صنعاء ليمضي بقية اليوم مع زملائه في مضغ القات.
ويقول علي وهو واحد من أربعة اتكؤوا على وسائد على أرض المكتب وسط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمول والمشروبات والمرمدات والأرجيلات "إنها زهرة الجنة. تجري في دمائنا كيمنيين وهي ما تجعلنا بحالة جيدة".
وعلى غرار لافتات أخرى معلقة على جدران المكتبات والمساجد والمقاهي والكافيتريات في أنحاء العاصمة اليمنية علقت لافتة على الجدار كتب عليها "القيادة بالقدوة".
ومضغ القات او ما يعرف "بالتخزين" تسلية للمواطنين في اليمن منذ قرون. لكن بضعة نشطاء عقدوا العزم على القضاء على هذه الممارسة لإيمانهم بأن مضغ وإنتاج القات يخنق قدرات اليمن ويستنزف القليل الذي تبقى من موارد البلاد الطبيعية.
ويهيمن على إنتاجه في البلاد شيوخ قبائل وضباط بالجيش وساسة. ويقول البنك الدولي إن واحدا من كل سبعة يمنيين يعملون في إنتاج وتوزيع القات مما يجعله اكبر مصدر للدخل في الريف وثاني اكبر مصدر للوظائف في البلاد بعد قطاعي الزراعة والرعي ليفوق القطاع العام نفسه.
وتعترف أسر يمنية فقيرة كثيرة بإنفاق أكثر من نصف دخلها على هذا النبات.
وقال عبد الرحمن الارياني وزير المياه اليمني السابق ومؤسس جمعية خيرية لمكافحة القات تساعد المزارعين في استبدال أشجار القات بالبن إن القات هو اكبر سوق باليمن وإنه اكبر من النفط ومن أي شيء.
وأضاف أن هناك أثرياء وذوي نفوذ داخل الحكومة ووزراء الحكومة يسيطرون على هذه الزراعة ويستفيدون منها.
وتابع قائلا إن القات متشابك مع جميع مشاكل اليمن بدءا من الآباء الذين يشترون القات بدلا من سداد مصروفات تعليم أبنائهم وانتهاء بالرجال الذين يعالجون في المستشفيات من إصابات في الحلق والفم مما يستنزف الخدمات الصحية علاوة على العاطلين عن العمل الذين يمضون ثماني ساعات في مضغ النبات يوميا بدلا من البحث عن عمل.
وتخلى علي عبد الله صالح الذي حكم اليمن لثلاثة عقود عن الحكم في وقت سابق من العام الحالي بعد أشهر من الاحتجاجات.
وعلى الرغم من عودة قدر من الاستقرار فإن الدولة على شفا الانهيار وتعاني ركودا اقتصاديا كما وسع متشددو القاعدة من نطاق سيطرتهم في الجنوب واستولى المتمردون الحوثيون على جزء من شمال البلاد.
ولعل أكثر مشاكل البلاد إلحاحا تراجع إمدادات المياه. ويتوقع أن تصبح صنعاء أول دولة في العالم تنفد منها المياه لكن زراعة القات التي تفرض عليها اقل نسبة من الضرائب تحظى بأكبر قدر من الدعم كما أنه المحصول الأسرع نموا في اليمن ويستهلك 40 في المئة من مساحة الأراضي الزراعية. ويتطلب إنتاج الكيس الذي يمكن أن يستهلكه شخص واحد في اليوم مئات اللترات من المياه.
وتصنف منظمة الصحة العالمية القات باعتباره "مخدرا يساء استخدامه ويمكن أن يؤدي الى اعتمادية نفسية متوسطة" ومن بين الأعراض الجسدية التي يمكن أن يسببها ارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان والإمساك والبواسير والهلوسة والاكتئاب.
وتشير استطلاعات الرأي الى أن عددا من اليمنيين اكبر من اي وقت مضى - 80 في المئة على الأقل من الرجال ونحو 60 في المئة من النساء وأعداد متزايدة من الأطفال تحت سن العاشرة - يمضغون القات في فترة ما بعد الظهر في أغلب الايام.
وقال فارس الريامي وهو تاجر قات شاب "القات لليمنيين مثل القهوة للأمريكيين والشاي للبريطانيين".
وتبنت الحكومة أحدث جهود مكافحة القات في 12 ابريل نيسان بعد أشهر من الضغوط من الناشطة هند الارياني التي استخدمت موقعي فيسبوك وتويتر ونجحت من خلالهما في وضع القضية على الأجندة الوطنية وحشد تأييد لا بأس به من الشباب اليمنيين الذين يؤيدون حظر هذا النبات نهائيا.
وقدمت هند بالاشتراك مع مجموعة من المحامين اليمنيين مشروع قانون لرئيس الوزراء يفرض عقوبات على من يستهلكون الموارد العامة على القات او يستخدمونه في المكاتب الحكومية. وقالت هند إن القانون تم إقراره وسيبعث برسالة فورية وواضحة لجميع اليمنيين بأن مضغ القات غير مقبول وغير ملائم في العمل.
وأضافت أن على الحكومة أن تبدأ بنفسها وأن تكون مثلا أعلى لمواطنيها. والحملة التي يجري الترويج لها من خلال القنوات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية ونشرات التحذير والملصقات والورش هي أول جهد مشترك تبذله الحكومة للتعامل مع تعاطي هذا المخدر منذ أكثر من عشر سنوات. لكن الكثير من اليمنيين يقولون إنهم لا يستطيعون مقاومة الشعور بأن هذه الحملة ستفشل مثلما فشلت حملات أخرى من قبل. في عام 1972 منع رئيس الوزراء آنذاك محسن العيني مضغ موظفي الحكومة للقات خلال ساعات العمل وحظر زراعته على الأراضي التابعة لهيئات دينية حكومية.
وتلقى العيني تهديدات بالقتل من رجال قبائل وأصحاب مزارع قات حول صنعاء. ويشتبه الكثير من اليمنيين في أن إقالته من منصبه بعد ثلاثة أشهر كانت نتيجة لحملته.
وقال عبد الله الفقيه أستاذ السياسة بجامعة صنعاء إن السبب في فشل المحاولات السابقة لمنع القات هو أنها تصطدم بالمؤسسة السياسية لأن الكثير من المنتمين لها لهم مصالح في هذه القطاع المربح وأضاف أنهم يكتفون بإلقاء المواعظ لكنهم يحجمون عن التنفيذ.
ويخشى كثيرون من أنه لا توجد وسيلة فيما يبدو لمنع القات من دفع اليمن الى كارثة. وقال محمد السعيدي وهو اقتصادي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ورئيس سابق لهيئة المياه باليمن إنها حلقة مفرغة.
وأضاف أن مع ارتفاع أسعار المياه تدفع المنافسة المزيد من الناس لزراعة القات التي تستهلك بدورها المزيد من المياه وقال إنه إذا استمر انتشار مزارع القات بهذه الوتيرة فإن كل الأراضي الزراعية باليمن ستستغل في زراعة القات عما قريب.
وقالت الناشطة هند إن مسؤولي الحكومة منخرطين في هذه الصناعة بدرجة لا تسمح بأن يتحمسوا للقضاء عليها.
وأضافت أنهم لا يريدون مكافحتها بل يريدون تشجيعها وقالت إنها لم تقابل مسؤولا حكوميا قط يعارض القات قلبا وقالبا.









المحكمة الأوروبية تفتح الطريق لتسليم أبوقتادة للأردن
أ ف ب- ستراسبورغ:
رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء طلب الإسلامي أبوقتادة إعادة النظر في ملفه أمام الهيئة القضائية الأوروبية، مما يمهد الطريق لترحيله من بريطانيا إلى الأردن.

ورفضت مجموعة من القضاة في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان طلب الإسلامي الأردني أبوقتادة لإحالة قضيته التي يتواجه فيها مع بريطانيا أمام الغرفة العليا للمحكمة.
وكان هذا الطلب الذي قدم في أبريل سمح بوقف ترحيل أبوقتادة وتسليمه إلى الأردن.









محاكمة خمسيني بتهمة شواء امرأة 
09 مايو 2012، آخر تحديث 48:19
بدأت في سويسرا اليوم الأربعاء محاكمة مواطن نشر إعلاناً لاجتذاب الساديين المحبين لتعذيب الآخرين للمشاركة في ما يزعم أنها خطة لتعذيب صديقة له وابنتها وقتلهما وشوائهما.
ونشر الرجل (53 عاماً) إعلاناً في منتدى على الإنترنت في عام 2010، مدعيا أن الإعلان من جانب الصديقة ويطلب ساديين من ذوي الخبرة للقيام بالتعذيب والقتل والشواء.
ووجهت إليه تهمة التحريض على القتل والإكراه الجنسي والاختطاف، وطلب الادعاء من المحكمة الحكم عليه بعقوبة السجن لمدة 17 عاماً بالإضافة إلى خضوعه للعلاج النفسي.
وذكرت صحيفة (تاجس- أنتسايجر) السويسرية أن المتهم قال في المحكمة بمدينة فينترتور، قرب زيورخ، إنه نشر الرسالة فقط من أجل إثارة خيالاته الوهمية، ولم يكن يقصد تسهيل قتل المرأة وابنتها (12 عامـًا)، وذكرت وكالة أنباء (سدا) السويسرية أن الرجل وضع في الإعلان عنوان الضحيتين المحتملتين، بالإضافة إلى وصف مفصل لما يتعين على الساديين فعله.
ورد نحو 40 شخصاً على رسالته، بينهم رجل ذهب لمنزل المرأة ليلا وقال لها إنه جاء ليقتلها فأغلقت الباب في وجهه ثم فر هارباً.
يذكر أن واحداً ممن ردوا على الرسالة كان ضابط شرطة سرية أدى قيامه بعمله لاعتقال المشتبه به.






فلم كرتوني يتناول كيفية التعامل مع الخادمات في السعودية
9/5/2012

فيديو







الرئيس بوتين يشارك في مباراة بهوكي الجليد
9/5/2012 
فيديو



فيديو حادث "أحمق".. يقفز من الطابق الثالث ليخطئ حوض السباحة


 قفز طالب بجامعة ولاية "كلورادو" الأمريكية، من على سطح الطابق الثالث ليهبط في حوض السباحة، لكنه أخطأ الهدف، ليصطدم بحافة الحوض الأسمنتية، ويتم إدخاله العناية المركزة مصاباً بكسور في مختلف أنحاء جسده.

وقال موقع "دنفر تشانيل 7" الإخباري: إن الحادث وقع في أحد مساكن "رام فيلج" بمدينة " فورت كولينز" مساء السبت الماضي، حين كان الطالب إيان سميث يحتفل مع أصدقائه.

ويصف الفيديو الذي تم بثه على موقع " يو تيوب" إيان بـ" الأحمق"، حيث يظهر وهو يقف على سطح المنزل، مولياً ظهره شطر حوض السباحة، ليقوم بخدعته ويقفز بظهره، وسط صيحات تحاول إيقافه عن ذلك، ثم نشاهده بعدها يقوم بالقفز، ليصطدم بحافة الحوض الأسمنتية ويسقط في الماء، وسط الصرخات والصياح "يا إلهي.. يا إلهي".

وقال الموقع: إنه تم نقل إيان بعدها مباشرة إلى مركز "روكيز" الطبي وهو مصاب بكسور في كعبيه وكاحليه، أما أخطر الإصابات فهي كسور أسفل الظهر، ليرقد بعدها إيان في غرفة العناية المركزة.
ونقل الموقع عن الأطباء المعالجين بالمستشفى، "إن إيان محظوظ لأنه نجا من الموت".

فيديو





القرد الذي تبحث عنه نساء العالم
9/5/2012
فيديو




تصوير بتقنية التايم لابس لعملية بناء ناطحه سحاب في مكان ابراج التجارة بنيويورك
فيديو



المواقد الشمسية في مدغشقر - فيديو
المواقد الشمسية في مدغشقر  - فيديو
كانت مدغشقرفي الماضي جزيرة خضراء، لكن السنوات الأخيرة شهدت تدمير مساحات شاسعة من الغابات. وكل ذلك بسبب ارتفاع الطلب على الحطب، إذ إن سكان مدغشقر يعتمدون في طهي الطعام على الحطب. والنتيجة هي اختفاء 200 ألف هكتار من الغابات في مدغشقر سنويا. وعبر إدخال استخدام المواقد الشمسية، تسعى إحدى منظمات الإعانة السويسرية إلى وقف تدمير الغابات، فمن الضروري مساعدة الناس على الاستغناء عن الأخشاب، وبالتالي حماية الغابات.
فيديو


هاتف جوال على شكل قفاز
0
فيديو



نجاح اختبار سيارة "جوجل" الآلية في نيفادا
 
قطعت شركة خدمات الإنترنت والكمبيوتر الأمريكية جوجل الثلاثاء خطوة كبيرة على طريق تسيير سيارات بدون قائد على طرق العالم.

فقد أعطت إدارة المركبات في ولاية نيفادا الأمريكية ترخيص تسيير لأحد نماذج سيارات جوجل التي تسير بدون سائق وهو الترخيص الأول من نوعه بعد نجاح اختبار السيارة في "شارع لاس فيجاس" وغيره من الشوارع وأظهر الاختبار أن السيارة أكثر أمنا من السيارات التي يقودها البشر.

يذكر أن السيارة وهي نموذج معدل من السيارة تويوتا بريوس تعمل ببرنامج كمبيوتر يستخدم أنظمة استشعار ورادار وكاميرات، وقد حصلت السيارة على لوحة حمراء اللون عليها رمز وكلمات "سيارة ذاتية القيادة" لتمييزها عن السيارات العادية.




جوجل يحتفل بذكرى هوارد كارتر أشهر مكتشفي الآثار المصرية


احتفل محرك البحث العالمي جوجل مع دخول أول ساعة من التاسع من مايو بالذكرى الـ 138 لميلاد عالم الأثار الإنجليزي والخبير بعلوم المصريات هوارد كارتر والذي اشتهر بسبب اكتشافه لمقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك في مدينة الأقصر المصرية.

وبحسب الموسوعة العالمية فقد بدأ كارتر بدراسة النقش والرسم في مصر في بداية شبابه قبل أن يشتهر لاكتشافه أثار تعود للملكة حتشبسوت في مقبرة بالدير البحري في العام 1899، قبل أن يمر بسنوات قاحلة عاد بعدها في عام 1907 للاكتشافات الأثرية بعد أن تعرف كارتر على اللورد كارنارفون، أحد الهواة المتحمسين والذي كان على استعداد لتمويل بعثات كارتر الاستكشافية. لاحقا، أصبح كارتر المسئول عن كل أعمال التنقيب لكارنافون.

قام كارنافون بتمويل بحث كارتر عن الفرعون المجهول مسبقا توت عنخ أمون، والذي اكتشف من قبل كارتر، بعد عدة أشهر من التنقيب والبحث الغير مثمر، أصبح اللورد كارنارفون غير راضي عن النتائج وفشل استثماراته، وفي عام 1922، أعط كارتر موسم واحد أخير لإكمال أعمال التنقيب.

في الرابع من نوفمبر عام 1922 بعد 15 عاما من البحث وجد كارتر مقبرة توت عنخ أمون "ك.ف62" حيث أفضل مقبرة وجدت على مر التاريخ لم تمس من قبل بوادي الملوك، أرسل برقية للورد كارنارفون للمجيء، في السادس والعشرون من نوفمبر لعام 1922، مع كارنارفون وأبنتة، وحضور أخرىن، قام كارتر بعمل "الكسر الصغير" الشهير في الزاوية الشمال لمدخل المقبرة، وأصبحت بادية للعين بواسطة ضوء شمعة، حيث شوهدت الأثار الذهبية الخاصة بالمقبرة بالإضافة إلى الكنوز الأثرية من خشب الأبنوس التي بقيت في مكانها منذ ذلك الوقت.

وحتى ذلك الحين لم يكن كارتر يعلم بعد هل هي "مقبرة أم مجرد مخبأ" ولكنه تأكد عندما شاهد ختم واضح بأحد الأبواب المحروسة بين تمثالين. عندما سـأله كارنارفون "هل وجدت شيء" قال نعم "أشياء مذهلة".
 
مقبرة توت عنخ أمون بوادي الملوك 




شركة أمريكية تكشف عن (الحارس الصامت) !! 
للمرة الأولى على الإطلاق، تقوم شركة ريثيون بعرض مجموعتها الكاملة من أنظمة "الحارس الصامتSilent Guardian®" غير الفتاكة، وذلك في معرض سوفكس 2012. وتستخدم أنظمة "الحارس الصامت" أمواج طاقة ملليمترية لصدّ الأفراد وإجبارهم على الفرار، ما يوفّرحماية موثوقة للبنية التحتية والمنصات، دون التسبب بأضرار جسدية للمتسللين.
وفي هذه المناسبة، قال مايك بوين، نائب الرئيس لشؤون منتجات الأنظمة المتقدمة للأمن والطاقة الموجهة لدى شركة ريثيون: "تعتبر أنظمة 'الحارس الصامت' من ريثيون الأفضل بين التقنيات الدفاعية غير الفتاكة المتوافرة في عالم اليوم. وقد أبدى الكثير من العملاء حول العالم اهتماماً واسعاً بهذه الأنظمة التي توفر الحماية للمواقع المهمة والمنشآت الحيوية." تعتمد أنظمة "الحارس الصامت" على مبدأ بث حزمة مركزة من أمواج الطاقة الملليمترية التي تنتقل بسرعة الضوء وتتسبب في إحداث شعور لا يطاق يجبر المتسللين على الفرار أو الاختباء. ويزول هذا الشعور على الفور دون أضرار حالما يهرب الفرد المستهدف مبتعداً عن مسار الأشعة أو حين يعمد مستخدم النظام إلى إيقافه عن العمل. ولا يتسبب "الحارس الصامت" بأي أذى جسدي بفضل ضحالة عمق الاختراق للأمواج الملليمترية، وميزات الأمان المدمجة في النظام.
واختتم بوين بالقول: "لقد قمنا بتطوير عدة نماذج جديدة ومتنوعة من أنظمة 'الحارس الصامت' لتتلاءم مع مختلف حالات الحماية المطلوبة، سواء كانت قصيرة أو بعيدة المجال. كما يمكن تركيب هذه الأنظمة على منصات متنوعة، بما يضمن إنقاذ الأرواح وحماية المنشآت على الأرض كما في البحر".
ومن اهم مزايا "الحارس الصامت" انه يوفر منطقة حماية ويقلل الإصابات والأضرار الجانبية ويوفر تأثيراً دقيقاً ضمن نطاق المواجهة ولا يسبب الأذى الجسدي



صنع في الصين.. بقايا موتى في كبسولات طبية 
وعدت وزارة الصحة الصينية اليوم بوضع قيود جديدة بالنسبة للكبسولات الطبية التي تحتوي رفات بشرية، ولكنها قالت إن عمليات التحقق السابقة لم تعثر على دليل على استخدامها. ونقلت تقارير إعلامية رسمية عن المتحدث باسم الوزارة دينج هايهوا القول إن سلطات الصحة أجرت تحقيقا بشأن التقارير حول "كبسولات الرفات البشرية" أغسطس الماضي، ولكنها "لم تجد دليلا". جاء ذلك ردا على تقارير إعلامية كورية جنوبية أمس الاثنين بأنه يتم من الصين تهريب كبسولات تحتوي على مواد من رفات أجنة مجهضة إلى كوريا الجنوبية . وقال دينج إن سلطات الصحة والشرطة والجمارك وجهات حكومية أخرى ستتعاون في التحقيق بشأن المزاعم الأخيرة.
وأوضح أن الصين لديها قواعد صارمة فيما يتعلق بالتخلص من الرفات البشرية من المستشفيات وحظرت على كافة المؤسسات الطبية بيعها. وذكرت تقارير إعلامية كورية جنوبية أن هذه الكبسولات يجري تناولها اعتقادا بأنها تزيد من قوة الاحتمال. ونقلت صحيفة "كوريا تايمز" عن أحد مسؤولي الجمارك القول إنه "ثبت أن هذه الكبسولات تحتوي على مواد ضارة بالجسم البشري، مثل البكتيريا السوبر". وأفادت التقارير بأن الكبسولة تباع بالتجزئة في كوريا الجنوبية بسعر حوالي 40 ألف ون (35 دولارا). وعثر على هذه الكبسولات للمرة الأولى في أغسطس الماضي. ومنذ ذلك الحين جرت مصادرة 17 ألفا و451 كبسولة منها من الأمتعة و الطرود البريدية .





اختبار يمكنه اكتشاف إدمان (الفيسبوك) 
09 مايو 2012، آخر تحديث 31:13
أصبح موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) جزءً لا يتجزأ من حياة الناس اليومية حتى بات الناس يوفرون له الوقت والمناخ المناسبين للتعاطي مع تطبيقاته والتواصل مع الأصدقاء والغرباء في عدد من المواضيع المختلفة.
ولكن ما يغيب عن الكثيرين هو أن الفيسبوك أصبح يتعامل معه كنوع من الإدمان في كثير من دول العالم والتي وفرت بعضها مراكز للعلاج منه. فالموقع يشغل وقتاً كبيراً من حياة الشخص دون وعيه بهذا الأمر وقد يوازي الوقت الذي يقضيه في عمله أو مع أسرته وقد يتعدى ذلك إلى أن يصبح ملاذاً افتراضيا للسهر وتجاذب أطراف الحديث مع الأصدقاء.
وما يشغل الكثير من الخبراء هو أن يفقد هولاء الأشخاص القدرة على التواصل الطبيعي مع المجتمع ومع الأفراد الأخرين في الحياة الواقعية، حيث يعتادون على التواصل عبر برامج المراسلة الفورية والتي توفر الكثير من رموز التعبيرات التي يستعيض بها الشخص عن التعبير المباشر بإشاراته الجسدية.
وأكدت دراسة قامت بها جامعة بيرغن النرويجية بان ما يتجاوز 85% من مستخدمي الفيسبوك يقومون بزيارة الموقع بشكل يومي وبأن 25% من هولاء يشعرون بنوع من المرض والكآبة في حال عدم قدرتهم على التسجيل اليومي إلى الموقع.
واحتوت الدراسة على اختبار بسيط تم إجراءه على ألف مستخدم للموقع ويمكن لأي شخص معرفة ما إذا كان مدمناً بمجرد حسبة بسيطة لأجوبته على الجمل التعبيرية التي تقيس الحواس الست للإدمان والمتعارف عليها في قياس أي نوع من الإدمان السلوكي.
الحواس الست بحسب وصف الأطباء النفسانيين هي الرغبة وتعديل المزاج والتسامح والانسحاب والصراع والانتكاس. ويوفر نموذج الإختبار مقياساَ خاصاً لكل إجابة من الإجابات الخمس المتوفرة وهي: نادر جداً بنقطة واحدة، نادر بنقطتين، بعض الآحيان بثلاث نقاط، غالباً بأربعة نقاط، دائماً بخمسة نقاط.
وبحسب الخبراء النرويجيين فإن المقياس السابق يمُكن أي شخص من معرفة ما إذا كان قد وصل لحالة الإدمان التي تتطلب العلاج إذا ما سجل إجابة (غالباً) أو (دائما) على أربعة من نماذج الجمل التعبيرية وهي:
-تقضي الكثير من الوقت في التفكير بموقع الفيسبوك أو التخطيط لإستخداماته.
-تشعر في كل مرة برغبة متزايدة في إستخدام موقع الفيسبوك.
-تستخدم موقع الفيسبوك للهروب ونسيان مشاكلك الشخصية.
-حاولت الأغقلاع مسبقاً عن استخدام الفيسبوك دون جدوى.
-تشعر بعد الإرتياح والقلق عند منعك من إستخدام الفيسبوك.
-زيادة إستخدامك للفيسبوك أثرت على عطائك الوظيفي أو دراستك.




أغرب 5 أشخاص على وجه الأرض

لا تقتصر المعاناة على ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا على من يعاني من أمراض، فهناك حالاتنادرة لبعض الأشخاص سواء جسدية أو شخصية، حالات يمكن القول إنها حدثت مرة واحدة لشخص واحد على كوكب الأرض، تعالوا نعرضها لكم.

 
1
نغوك لم ينم منذ ثلاثة عقود
هاي نغوك عمرة 64 عاماً، لا يستطع أن ينام ليلاً منذ أن أصيب بالحمى في عام 1973 ورغم ذلك مازال يتمتع بحياة جيدة ويمتلك أسرة تتكون من 6 أبناء وزوجة ويعمل في الزراعة ورعاية الخنازير.
 
2
بهجت يمتلك أخ توأم في معدته
بهجت هو أحد سكان مدينة ناغبور بالهند ويمتلك ورماً ضخماً بالمعدة منذ لحظة ولادته وحتى وقت قريب، أثناء قيامه بعملية جراحية في عام 1999 تم اكتشاف أمر لا يصدق حيث بدأت سوائل غريبة تخرج من بطنه ثم خرج أحد الأطراف البشرية وجزء من الأعضاء التناسلية والشعر كما لو أنه يمر بعملية إنجاب واكتشف العلماء أن بهجت ظل طوال حياته يحمل أخاه التوأم داخل بطنه.
 
3
يوكي قضى 28 عاماً مختبئاً بعد الحرب العالمية الثانية
سويتشي يوكي كان أحد جنود الجيش الإمبراطوري الياباني في عام 1941 وتم إرساله في مهمة إلى غوام عام 1944 بعدها استولت القوات الأميركية على الجزيرة وهرب يوكي للاختباء، في عام 1972 عثر اثنان من سكان الجزيرة على يوكي مختبئاً في كهف تحت الأرض لمدة 28 عاماً حتى بعد أن علم بانتهاء الحرب العالمية الثانية، ولكنه يرى أن عودته للحياة ومعرفة أمر هروبه هو أمر حرج لا يقدر على تحمله.
 
4
مهران يعيش في المطار منذ عام 1988
مهران كريمي ناصري هو لاجئ إيراني يعيش في صالة المغادرة من مطار شارل ديغول منذ 8 أغسطس 1988، وهو الشخص الملهم لفيلم The Terminal الذي قام ببطولته "توم هانكس" في 2004، وتكمن مشكلة مهران في ضياع حقيبته الخاصة التي تحتوي على كل أوراقه وهو الأمر الذي جعله غير قادراً على إثبات هويته واضطر منذ ذلك الحين في الانتظار بمنطقة القابضة للمسافرين التي لا تتطلب أي أوراق رسمية للمكوث بها.
 
5
بيهاري هو شخص متوفي طبقاً للدولة
بيهاري هو مزارع بولاية أوتار براديش في الهند من مواليد 1961 والذي كان متوفياً رسمياً في الفترة من 1976 إلى 1994 وظل يحارب السلطات الرسمية لمدة 18 عاماً حتى يثبت أنه حي ولم يمت، وتبدأ مشكلة بيهاري عندما قام عمه بإبلاغ السلطات بوفاته ليستطع الاستيلاء على أرضه واكتشف بيهاري أن هناك 100 شخص آخرين يمرون بنفس الأزمة بل أن بعضهم تم تهديده من قبل الأشخاص الذين ادعوا وفاته في حالة فضح أمرهم، وبعد إثبات أنه على قيد الحياة رشح نفسه لانتخابات البرلمان في عام 2004.




جولة لأغرب الصخور المعلقة

صخرة كبيرة أو أكثر تقف على حافة صخرة أخرى أكبر منها حجماً بشكل يجعلها تبدو وكأنها على وشك السقوط، لكنها في الحقيقة تقف بكل ثبات في ظاهرة تبدو غريبة. هذه القائمة تضم مجموعة من هذه الصخور المذهلة.

1) صخرة يوتا المتوزنة

تقع هذه الصخرة في الحديقة الدولية "Arches National Park" ـ وسط
ولاية يوتا الأميركية ـ على بعد 9 أميال من مدخل الحديقة، ويبلغ ارتفاعها 39 متراً
ويساوي حجمها 3 أضعاف حافلة مدرسية.


2) صخرة كولورادو

تقع هذه الصخرة في حديقة "Garden of the Gods" بولاية كولورادو
الأميركية. كما يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق أحد الطرق المرصوفة، مما
يجعلها أحد المزارات السياحية التي يقوم الكثيرون بتصويرها.


3) ديغبي، نوفا سكوديا

تقع صخرة ديغبي على خليج "سانت ماري" بجزيرة "لونغ أيلاند" في مقاطعة
نوفا سكوتيا الكندية. عند النظر إلى هذه الصخرة، فإنك ستجدها وكأنها تتحدى
الجاذبية الأرضية، حيث أنها تقف بطرفها على أقصى نهاية حافة صخرة أخرى.
هذه الصخرة عبارة عن عمود يصل طوله إلى 9 أمتار ويتكون من جزئين من
الصخور يستند كل منهما على الآخر مكونين فجوة بينهما.


4) صخرة أيدول، بريمهام مور

تقع هذه الصخرة في "بريمهام مور" بإنكلترا. ويعد أكثر شيء مذهل فيها أنها
على الرغم من حجمها الضخم إلا أنها تقف على صخرة غاية في الصغر. هذه
المنطقة تنتشر فيها الصخور على مساحة تصل إلى 50 فداناً، تتخذ فيها أشكالاً
مختلفة، منها أشكالاً لبعض الحيوانات والنباتات.


5) صخرة عيش الغراب

تقع هذه الصخرة في منطقة "تلال الدخان" "Smoky Hills" بولاية كنساس
الأميركية. وقد ساهمت عوامل التعرية على اتخاذ الصخور شكل المشروم أو عيش
الغراب.


6) صخور شيريمبا

تقع هذه الصخور بمنطقة "إبوورث" التي تبعد 13 كيلومتراً عن مدينة هراري
عاصمة زيمبابوي. هذه الصخور تعد نموذجاً مثالياً للتوازن، حيث أنها تتكون
من عدة صخور تقف كل منها فوق الأخرى بشكل يجعلك تشعر أنها على وشك
السقوط تباعاً.


7) القبعة المكسيكية

تقع هذه الصخرة التي تتخذ شكل القبعة المكسيكية على طريق 163 السريع
بولاية يوتا الأميركية. ويعود السبب في تسميتها إلى اتخاذها شكل القبعات المكسيكية
الشهيرة بحجم يصل إلى 60 قدماً.


8) صخور رخاميات الشياطين Devils Marbles

من أشهر الصخور في أستراليا، وهي تقع في الجنوب من منطقة "Tennant
Greek". تختلف هذه الصخور المستديرة ذات اللون الأحمر عن بعضها البعض
في الحجم، حيث تتراوح أحجامها ما بين 50 سنتيمتر إلى 6 أمتار.


9) صخرة Kjeragbolten

تقع هذه الصخرة بين حافتي جبلين في منطقة "Kjerag" بالنرويج، وهي
معلقة فوق هوة عميقة تصل إلى 984 متراً. وعلى الرغم من مظهرها العجيب،
إلا انه من السهل الوصول إليها سيراً على الأقدام دون الحاجة إلى وسائل خاصة بذلك.


10) الصخرة الذهبية
تطفو هذه الصخرة ـ التي تبدو أنها على وشك السقوط ـ على قمة جرف صخري
بمنطقة يونغا بجمهورية بورما (وتُعرف أيضاً بجمهورية ميانمار). وطبقاً للأسطورة،
فثبات هذه الصخرة يأتي من وقوفها على خصلة شعر 




ألبوم صور لحافلات بلوحات فنية متنقلة

تُستخدم الحافلات كوسيلة المواصلات الأولى في مختلف أنحاء العالم، ومن أهم أنواع الحافلات التي تحظى بالاستخدام الأكبر كوسيلة المواصلات في الفلبين (تكاد تكون الوحيدة) حافلة الجيبيني (Jeepeny) بشكلها الفني الرائع.

تتميز تلك الحافلات بأشكالها المزدانة بمختلف الألوان كما لو كانت لوحات فنية تمشي على عجلات. ورغم الجدل الذي أثير مؤخرًا حول كم التلوث الذي تتسبب فيه بسبب الأدخنة المنبعثة منها، فإن البعض لا يزال يراها رمزا للحس الفني الشعبي في الفلببين.
يعود تاريخ انتشار حافلات الجيبيني الفلبينية إلى فترة ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما انسحبت قوات الجيش الأميركي من الفلبين مخلفة ورائهم المئات من عربات الجيب الضخمة. ونتيجة للدمار الذي لحق بوسائل المواصلات في الفلبين بسبب للحرب، لم يجد الشعب وسيلة أخرى للانتقال سوى باستخدام عربات الجيب التي خلفها الجيش الأميركي، وذلك بعد تعديلها وضبط مقاعدها لتتحمل نقل عدد أكبر من الركاب، وحولوها من سيارات إلى حافلات عامة لنقل الأشخاص، وبسبب انتشار تلك السيارات كوسيلة المواصلات الأكثر شعبية بشكل كبير قننت الحكومة الفلبينية استخدامها وأطلقت عليها اسم حافلات الجيبيني.
ومن التعديلات التي أدخلت على السيارات للتحول إلى حافلات، أن أضيفت مقاعد لنقل المزيد من الركاب، كما ألحق بها سطح معدني ليغطي سطحها المكشوف، كذلك تمت زيادة طول الشاسيه لتكون الحافلة أكثر طولاً. وأضاف الفلبينيون إليها لمساتهم الجمالية، فيتم تزيينها بالأكسسوارات الملونة وبلصق صور مجزئة على سطح الحافلة المعدني، أو ألوان متعددة الدرجات، كذلك يلصقون عليها الإعلانات المختلفة لتجد أمامك حافلة مشبعة بالحس الفني الشعبي للشعب الفلبيني لتصبح جزءً لا يتجزء من الثقافة الفلبينية.
ورغم أن الحافلات الأولى من ذلك النوع كانت في الأصل سيارات جيب أميركية الصنع، أصبح يتوفر الآن في الفلبين مصانع محلية وورشات تقوم بتصنيعها باستخدام محركات وأجزاء مستوردة من اليابان. لكن أصبحت حافلات الجيبيني في الوقت الحالي مهددة بالانقراض في أي وقت، وذلك بسبب ما تتسبب فيه من تلوث للبيئة نتيجة للأدخنة المنبعثة منها أثناء حركتها، هذا بالإضافة إلى كم الوقود الذي تستهلكه، مع كثرة عددها في البلاد الأمر تساهم في زيادة الازدحام المروري وتعطيل حركة السيارات بسبب حجمها الضخم. حيث ثبت أن حافلات الجيبيني ذات الـ45 مقعدًا تستهلك كمية من الوقود مساوية لما تستلهكه الحافلات المكيفة الهواء ذات الـ54 مقعد، الأمر الذي دعا إلى وقف استخدامها في عدد من المقاطعات الفلبينية.
ولكن يتم الآن بحث ابتكار نسخة جديدة من تلك الحافلات تعمل بالكهرباء، وقد بدأ بالفعل تصنيعها في عدد من المدن ومن المقرر أن تنتشر لتحل محل الحافلات التي تستخدم الوقود.








تويوتا Tacoma وانيت أنيقة للطرقات الوعرة
أعلنت شركة تويوتا عن سعر حزمة التعديلات الجديدة التي كشفت عنها العام الماضي لسياراتهاالبيك أب "Tacoma"، قام بإنتاجها القطاع الخاص بتعديل السيارات بالشركة "Toyota Racing Development"، لتصبح أفضل أداء في الطرق الوعرة.

تتضمن التعديلات رفع مقدمة السيارة بحوالي 2 بوصة وتزويدها بمحرك اسطواني "V6" سعة 4 لتر مع إمكانية وضع ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتك بـ5 سرعات.
التعديلات متاحة لطرازي " Tacoma Access" و"Double Cab 4×4" من سيارة " Tacoma" وبالإضافة إلى الرسوم الرائعة على جانبي السيارة وكتابة اسم "Baja" فهي مزودة بحزمة " TRD Off-Road" من تويوتا والتي تتضمن ممصات صدمات في المؤخرة خاصة بسيارات السباق مع نظام "A-TRAC" للتحكم الفعال في سحبها، ونظام "HAC" للمساعدة في صعود المرتفعات، ونظام "DAC" للمساعدة في نزول المنحدرات.
وأضافت الشركة إطارات " BF Goodrich T/A KO" لتحيط بعجلات معدنية معدة للطرق الوعرة ومطلية بلون معدني رائع بالإضافة إلى مخارج عادم جديدة.
تبلغ سعر الحزمة التي كشفت عنها تويوتا 32.99 ألف دولار أي ما يعادل 124 ألف ريال سعودي.