الأحد، 2 نوفمبر 2014




مفتي عام المملكة: من زعم أن صيام عاشوراء أكذوبة.. إما جاهل أو ضال

أكد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن من زعم أن صيام عاشوراء أكذوبة إما جاهل أو ضال، حاثًا عموم المسلمين على الصيام يوم غدٍ الأحد التاسع من محرم وكذا الإثنين يوم عاشوراء.

جاء ذلك في برنامجه الأسبوعي " ينابيع الفتوى " الذي تبثه إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة، مستشهداً بما جاء به صحيح البخاري:" نحبه ونقدره ونرى العمل به واجبًا والطعن فيه إما لجهل أو ضلال "، مؤكدا أن الطعن في أئمة الإسلام الأعلام الذين تلقت عنهم الأمة بالقبول، هو علامة زيغ في القلب.

وأبان أن من يزعم أن في البخاري أحاديث مكذوبة وأن الأحاديث صيام عاشوراء مكذوبة فكل هذا من ضلاله، أو جهله وشكه في هذا الدين؛ لأن صحيح البخاري متلقى بالقبول، وأجمع المسلمون على قبوله وقبول أحاديثه.

وأضاف مفتي العام المملكة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة مهاجرًا فرأى اليهود يصومون اليوم العاشر من محرم، فسألهم لماذا ؟ قالوا هذا يوم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فيه فرعون وقومه فصامه موسى شكرًا لله فنحن نصومه شكرًا لله فقال صلى الله عليه وسلم: "نحن أحق وأولى بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه".




ترشيح أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي


أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم السبت، عن ترشيح 10491 متقدماً ومتقدمة للقبول في المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، في رقم يُعد الأعلى في أعداد المرشحين منذ انطلاق البرنامج قبل 10 سنوات.

كشف عن ذلك وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور ناصر الفوزان، لافتاً إلى أنه تم ترشيح جميع المتقدمين والمتقدمات ممن انطبقت عليهم شروط المرحلة العاشرة.

وأوضح أن عدد المرشحين للقبول لمرحلة الدكتوراه بلغ (627)، و (1397) لمرحلة الزمالة الطبية، و(6741) لمرحلة الماجستير، و(1726) لمرحلة بكالوريوس الطب والعلوم الطبية.

وبين الدكتور الفوزان بأن التخصصات النوعية قد حظيت بالحصة الأكبر من الترشيح للقبول؛ حيث حصلت التخصصات الطبية على أعلى معدل 37.40%، تليها التخصصات الهندسية والحاسب الآلي 22.20%، ومن ثم التخصصات المالية والاقتصادية 17.07% متبوعة بتخصصات العلوم الأساسية بنسبة قدرها 12.36%، ثم تخصصات الإعلام الرقمي، والسياحة والفندقة، وعلم النفس الإكلينيكي 5.51%، وتخصص القانون 5.45%.

ودعا الدكتور الفوزان كل من لم يتم ترشيحه للقبول وتنطبق عليه جميع شروط وضوابط المرحلة العاشرة تقديم اعتراضه عن طريق أيقونة متابعة حالة الطلب الخاصة بالمتقدم في المرحلة العاشرة بموقع الوزارة على شبكة الانترنت خلال أسبوع.




"العمل": بدء تطبيق المرحلة الرابعة لبرنامج حماية الأجور في 900 منشأة



تبدأ وزارة العمل اليوم السبت تطبيق المرحلة الرابعة لبرنامج حماية الأجور لفئة المنشآت الخاصة التي يبلغ عدد العاملين فيها 500 فأكثر، وعددها 917 منشأة يعمل فيها 633 ألف عامل وعاملة.

ويعمل برنامج حماية الأجور على إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدّثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى إلتزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما وذلك عبر المقارنة بين البيانات المسجلة في وزارة العمل ومايتم تسجيله في نظام حماية الأجور والمثبتة بكشوفات تسليم الرواتب عبر البنوك المحلية.

وأكد المهندس عادل فقيه وزير العمل أن الوزارة حريصة على التأكد من تقاضي العاملين أجورهم في الوقت المحدد ومتابعة ذلك عن طريق البرنامج والزيارات التفتيشية، لافتاً إلى أن ضوابط البرنامج تنص على أن المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمالة.

واشار إلى أنه في حال تأخر المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشآت لدى الوزارة وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، داعياً المنشآت التي لم تسجل إلى المسارعة في التسجيل تفادياً لإيقاف الخدمات عنها.





"العمل" تمنع تجديد رخص العمالة الوافدة في النطاق الأصفر


ذكرت صحيفة محلية، أن وزارة العمل أصدرت قراراً بمنع تجديد رخص العمالة الوافدة، التي تعمل في منشآت واقعة في النطاق الأصفر، وذلك للعمالة التي أمضت 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة.

وأبانت صحيفة "عكاظ"، أنه بحسب تعميم وزع على فروع الوزارة بالمناطق، سيتم احتساب فترة الأربع سنوات من تاريخ أول رخصة عمل تم استخراجها للوافد المقيم في المملكة.

وأضافت أن الوزارة بدأت في تطبيق القرار منذ مطلع شهر المحرم الجاري، وأنه سيتم خفض المدة الأربع سنوات إلى سنتين، وذلك بعد ستة أشهر من الآن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الوزارة أن القرار سارٍ بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الذي يقع كيانه في النطاق الأصفر.




دعاوى العمالة على الكفلاءمستحقات واستغلال ومنع من السفر
3740 دعوى قضائية في 12 منطقة..
تحرير - عبدالله الزهراني - مكة المكرمةكاميرا: منصور السندي
السبت 01/11/2014


شهد مكتب العمل بمكة المكرمة خلال الأيام الماضية توافد أعداد كبيرة من العمالة الأجنبية، التي قامت برفع دعاوى قضائية ضد كفلائهم السعوديين.
وتنوعت الشكاوى، التي قدمتها العمالة لدى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات ما بين عدم حصولهم على مستحقاتهم والتأخر في صرف رواتبهم وحجز جوازات سفرهم وعدم تمكينهم من تجديد إقاماتهم وغيرها من المعاناة.
وأبدت تلك العمالة تذمرها من بطء الإجراءات، وعدم البت في الشكاوى بالسرعة المطلوبة، إضافة على ذلك تغيب كفلائهم عن حضور جلسات التحقيق وعدم الالتزام بمواعيدها، مما يحبط من عزيمتهم ويشعرهم بعجزهم عن استرداد حقوقهم رغم ظروفهم الصعبة التي يواجهونها.
وأشارت بعض الإحصاءات إلى أن أكثر من 3740 عاملا أجنبيا رفعوا دعاوى قضائية ضد كفلائهم السعوديين مطالبين بحقوقهم في 12 منطقة بالمملكة، وقد سجلت محاكم منطقة مكة المكرمة 471 قضية مختلفة ضمن هذا الإطار.
تأخر الرواتب
«المدينة» التقت عددا من العمال المشتكين، للتعرف على طبيعة شكواهم، وقضاياهم التي تقدموا بها لمكتب العمل، فأوضح عبدالعاطي عبدالسلام، وهو يعمل سباك شبكات خارجية، أنه يعاني مع كفيله معاناة شديدة منذ أكثر من 6 شهور، وقدم قدم خلالها أكثر من شكوى لدى الهيئة الابتدائية بمكتب العمل، حيث أعاني من تأخير الراتب وعدم صرف بعض مستحقاتي، وحدث ذلك أكثر من مرة رغم ما أمر به من ظروف صعبة، إلى جانب سوء المعاملة من الكفيل الذي يشعرنا بالمهانة في بعض الأحيان أثناء العمل، مطالبا بحل مشكلتـه وإعطائه كامل حقوقه الشخصية ونقل كفالته على كفيل آخر بحثنا عن الأمان الوظيفي والمستقبلي ووضع حد لهذه المعاناة.
أما العامل حقافل حكيم (باكستاني الجنسية) فقال: قدمت شكوى بمكتب العمل ضد كفيلي بسبب عدم صرف مستحقاتي منذ 8 أشهر، على الرغم من مطالبتي الملحة له لصرف المستحقات، إلا أنني واجهت التجاهل وعدم الرد على اتصالاتنا من طرف الكفيل، وفوق ذلك أعاني من بطء إجراءات مكتب العمل للبت في القضايا.
منع السفر
وأشار سمير عثمان إلى أن قضيته أصبحت الآن تحت النظر بالهيئة الابتدائية ضد كفيلي السعودي، الذي رفض تجديد إقامتي إلا بمبلغ 20 ألف ريال سعودي، وأنا لا أستطيع دفع كل هذا المبلغ لأني عامل نظافة وأتقاضى 1700 ريال شهريا، وبالكاد تكفي مصروفاتي الخاصة، ولم يقف كفيلي عند هذا الحد، بل ذهب وقدم ضدي بلاغ هروب، ونحن مازلنا في طور هذه القضية.
واشتكى ياسين عبدالعزيز من كفيله الذي حرمه رؤية ابنته منذ 5 سنوات وهي على فراش الموت، وقال ياسين: جئت إلى المملكة قبل 5 سنوات، ومنذ ذلك اليوم لم يسمح لي كفيلي بالسفر إلى بلادي، ثم قام بحجز جواز سفري. وأضاف: ابنتي مرضت بمرض خطير بعد وصولي أرض المملكة وكل يوم تواجه الموت، وآمل من الله تسخير المسؤولين للنظر في معاناته.
بطء التقاضي
من جهة أخرى أكد المحامي والمستشار القانوني عبدالله بن صديق فلاته، أنه يحق لأي عامل أجنبي يعمل تحت كفالة أي مواطن سعودي أن يتجه إلى مكتب العمل لتقديم شكوى لدى لجنة تسوية المخالفات العمالية للمطالبة بحقوقه حسب الاتفاق المبرم بالعقد بين الطرفين، وأما غيرها من النزاعات الأخرى مثل سوء المعاملة ومشكلات العمالة المنزلية فتلك لها محاكم مختصة، ومن لديه حق ويطالب به فعليه أن يتجه مباشرة لتلك المحاكم، وسوف يتم البت في القضية وفق بعض إجراءات التقاضي، ولكن مع الأسف الشديد أن بعض هذه الإجراءات تستغرق وقتا طويلا لكي يتم البت فيها، كذلك جهل العمالة لبعض الإجراءات القانونية المتخذة في رفع الدعاوى القضائية أو خوفهم من مصيرهم بعد الشكوى المرفوعة تزيد من إطالة وقت الفصل فيها، وبالتالي لا يتم الفصل فيها إلا في وقت متأخر تصل إلى أكثر من عامين خاصة القضايا الحقوقية، مما يؤثر سلبا على العلاقة بين العمال وكفلائهم، ومما يزيد الأمر تعقيدا في عملية التقاضي هو بعد المواعيد عن بعضها إلـى جانب قلة أعداد القضاة، مما يحدث تزاحما كبيرا في ملفات الدعاوى غير المنظورة، التي يطالب أصحابها من خلالها بحقوقهم.
وأشار فلاته إلى أنه جرى العمل قضائيا بألا تضع أسماء الذين صدر بحقهم أحكام قضائية على القائمة السوداء إلا إذا كانت القضية من إحدى القضايا الكبيرة مثل قضية القتل وغيره، وإما إذا كانت القضية المرفوعة لدى المحكمة من القضايا الصغيرة مثل المطالبة بالحقوق المالية أو ما شابه ذلك، فلا تضع أسماء الكفلاء على القائمة السوداء، لذلك يحق لهم استخراج تأشيرات جديدة حال رغبتهم في ذلك.




96.9 % من بين 450 ألف شخص غير راضين عن أداء "الإسكان".. وخبراء: الوزارة "معذورة"


أظهر استطلاع رأي، حول مدى نجاح الخطوات التي تتبعتها وزارة الإسكان في معالجة أزمة السكن، عدم رضا نسبة 96.9% من المشاركين فيه عن تلك الجهود، واعتبروها ضعيفة ولا تلبي حاجات المواطنين.

وبحسب صحيفة "الرياض" فإن الاستطلاع الذي شارك فيه حتى الآن أكثر من 450 ألف شخص، حيث تباينت آراء بقية المشاركين بين وصف تلك الجهود بأنها جيدة وتتخللها بعض العيوب، وأنها ممتازة وتسير في الاتجاه الصحيح.

وأرجع عدد من المختصين في مجال العقار، النظرة السلبية لجهود الوزارة، للتطلعات العالية للمواطنين، لافتين إلى أن قضايا الإسكان متشعبة لا يمكن حلها بين يوم وليلة، وأن الوزارة معذورة في ذلك.




"الخدمة المدنية" توضح ضوابط منح الموظف راتب الدرجة التالية


أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن راتب الموظف المعين أو المرقى يكون وفق راتب أول درجة في المرتبة المعين عليها أو المرقى إليها، إلا إذا كان راتبه عند التعيين أو الترقية مساويا للدرجة فيتم منحه راتب أول درجة يزيد راتبها عن راتبه.

وأضافت بأنه يحق للجهات تعيين الموظف على درجة غير الدرجة الأولى إذا توفرت لديه مؤهلات محددة يقررها مجلس الخدمة المدنية، مشيرة إلى أن الموظف المرقى كذلك يمكن منحه راتب الدرجة التالية للدرجة المرقى إليها بقرار من السلطة المختصة.

ولفتت الوزارة إلى أن الموظف المعاد إلى الخدمة على مرتبة مماثلة لمرتبته قبل ترك الخدمة يتم تعيينه على نفس الدرجة التي كان عليها، إلا إذا أعيد إلى مرتبة أقل فيمنع راتب أول درجة تتجاوز آخر راتب يتقاضاه، إلا إذا كان راتبه يزيد عن راتب آخر درجات المرتبة فيمنح راتب الدرجة الأخيرة.




"التربية والتعليم" الاخطاء الطباعية في كتبنا أقل من المعدل العالمي


قالت وزارة التربية والتعليم إن معدل الأخطاء في الكتب التي تقوم بطباعتها أقل من المعدل العالمي للأخطاء الطباعية، والذي ينصّ ـ بحسب الوزارة ـ على أن 10 أخطاء في كل 100 صفحة يعد أمراً مقبولاً، لافتة إلى أنه لم يتم رصد سوى 15 خطأ في أكثر من 116 ألف صفحة تقوم الوزارة بطباعتها.

وأشارت، في بيان لها، إلى أن عملية استقبال الأخطاء تعد إجراء اعتيادي، مؤكدة أنها في السنوات الماضية كانت تستقبل استمارات مخصصة لهذا الغرض من المعلمين والمشرفين وأفراد المجتمع، ولم يتغير سوى نشر الأخطاء على مواقع التواصل.

ولفتت الوزارة إلى أنها تقوم بعمليات تعديل سنوية على المطبوعات، مضيفة بأنها ترحب بالملاحظات الواردة على المناهج، ومؤكدة على أن لجان المراجعة مستمرة في أداء عملها.



وكيل وزارة العمل يقود حملة تفتيش على المحلات النسائية

محمد المصباحي (جدة)

تعد الجولات التفتيشية التي تنفذها وزارة العمل بالتنسيق مع الجهات الأمنية واحدة من أهم الأمور المحفزة على انضباط السوق مع كل ما ينظم العلاقة بين صاحب العمل والموظف خاصة إذا حظيت باهتمام قياديي الوزارة.
ففي مساء أمس الأول وقف وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي ومعه مفتشو فرع وزارة العمل في منطقة الرياض على 140 محلا لبيع المستلزمات النسائية لمتابعة تطبيق قرار التأنيث وتوظيف السعوديات والتحقق من تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث محال الجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة التي بدأ توطينها السبت الماضي.
وأسفرت الجولة عن ضبط 6 مخالفات، وإنذار 27 محلا مخالفا لقرار التأنيث في حين تم إيقاف خدمات الوزارة عنها من نقل خدمات واستقدام، وفرض الغرامة لحين توظيفها للسعوديات كمرحلة أولية قبل عقوبة إغلاق المحل نهائيا في حال عدم تصحيح وضعها في مدة أقصاها 14 يوما من تحرير الإنذار.
من جانبه أكد الدكتور التخيفي أن المرحلة الثالثة تشمل 5 مراحل تفصيلية أن يتم تأنيث محلات العطور، والأحذية والحقائب، والجوارب النسائية، والملابس النسائية، والأكشاك النسائية، والأقمشة النسائية خلال العامين المقبلين بحلول 1438هـ.
وقال: في حالة عدم التزام المحلات بالتأنيث، سيطبق بحقها الإجراءات بشكل تدريجي، بدءا من النصح والإرشاد ثم التنبيه ثم الإنذار الكتابي وضبط المخالفة والغرامة المالية على أن تعامل المنشأة بعد ذلك وكافة الكيانات المرتبطة بها معاملة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر، وإيقاف كافة خدمات وزارة العمل عنها، ومن ثم إغلاق المحلات حال إصرار صاحب العمل على المخالفة، وفي خيبر انتهت الجولة التفتيشية.




البنك الأهلي يحطم التوقعات قبل يوم من الإغلاق بنسبة تغطية تجاوزت 448 في المئة


اقترب مكتتبوا البنك الأهلي من المليون مكتتب وقاموا بضخ ما يقارب حوالي الـ 60 مليار ريال قبل يوم من الإغلاق وبنسبة تغطية تجاوزت 448 % .

وكان رئيس لجنة الأوراق المالية التابعة لغرفة تجارة وصناعة بجدة محمد النفيعي قال في تصريحات صحافية أن التوقعات تميل إلى أن سعر سهم البنك الأهلي بعد الاكتتاب سيصل إلى 60 ريالا، موضحا أن المؤشرات تميل إلى أن التخصيص بعد الانتهاء من الاكتتاب سيكون على دفعتين أساسيتين الأولى منها تتمثل في الحد الأدنى لفئة معينة من المستثمرين كنسبة مئوية من اكتتابهم وهم عادة من صغار المكتتبين. أما الثانية فتشمل توزيع تناسبي للفئة الثانية وهم كبار المستثمرين بضمان الحد الأدنى الأولي




4 ملايين ريال تعويضًا لوافد تمدد توقيفه بدون مسوغ نظامي


تحرير - حامد الرفاعي - جدة
السبت 01/11/2014
أصدرت المحكمة الإدارية بجدة الأسبوع الماضي حكمًا بإلزام الإدارة العامة للسجون بتعويض وافد أردني بمبلغ 4 ملايين و344 ألف ريال بسبب مخالفة إدارة السجون للأنظمة والتعليمات، بإبقاء الوافد المذكور بسجن بريمان رغم انتهاء محكوميته بفترة تقارب 3 سنوات دون مسوغ قانوني.
وجاء منطوق حكم الدائرة الجزائية الثالثة بديوان المظالم، التي نظرت القضية من ثلاثة أجزاء؛ الأول تقريرها عدم اختصاص ديوان المظالم ولائيًا بنظر الدعوى ضد إدارة السجون، فيما جاء الجزء الثاني من منطوق الحكم بعدم قبول الدعوى بالنسبة للمدة من 15 رجب 1434هـ، إلى 15 رجب 1435هـ بسبب رفعها على غير ذي صفة. وتضمن الجزء الثالث من منطوق الحكم إلزام إدارة السجون بدفع 4 ملايين و٣٤٤ ألف ريال للمدعي (الوافد الأردني) لما هو موضح بالأسباب.
وتعود تفاصيل القضية بالتزامن مع رفع أحد الوافدين الأردنيين دعوى للمحكمة الإدارية ضد السجون في قضية مقامة مطالبًا بالتعويض المادي نظير استمرار سجنه بعد انقضاء فترة عقوبته التي كان قد أدين فيها على خلفية تورطه بجريمة تزوير مستندات وفواتير، عوقب فيها بالسجن لمدة عام واحد، حيث بدأت فترة سجنه في سجن بريمان تنفيذًا للحكم الصادر بحقه في 8 محرم 1432هـ، مشيرًا في دعواه أنه كان من المفترض الإفراج عنه في تاريخ 8 محرم 1433هـ لانقضاء مدة محكوميته إلا أن السجون رفضت الإفراج عنه حتى تاريخ 23 ذو القعدة 1435هـ بذريعة أنه صادر بحقه الإبعاد عن المملكة ولا تستطيع الإفراج عنه حتى انتهاء نظر المحكمة المختصة في قضية الحق الخاص.
حيث قرر قضاة الدائرة القضائية بعد الاستماع إلى ردود ممثل إدارة السجن إلى عقد مداولات بينهم انتهت باستدعاء رئيس الدائرة القضائية لأطراف الدعوى وإصدار الحكم المذكور، حيث تم تحديد الأسابيع القادمة موعدًا لاستلام نسخة من صك الحكم الابتدائي تمهيدًا لتقديم اللائحة الاعتراضية لمحكمة الاستئناف الإداري.
وفي السياق ذاته أوضح المستشار القانوني محمد بن فواز الثعلي (محامي الوافد) أن السجون قد أساءت الفهم؛ فالإبعاد لا يقتضي سجن الشخص المبعد، مؤكدًا أنه طالب بالمادة رقم ٣٧ من نظام الإجراءات الجزئية وهي أن السجن هو المباشر والمسؤول عن استمرار السجين، باعتبار أن السجن هو مكان العقوبة فقط، ولا يحق للسجون استمرار عقوبة السجين بعد انقضاء مدة محكوميته إلا بناء على أمر مسبب من بداية المدة إلى انتهائها.
مشيرا إلى أنه سيتقدم فور استلامه لنسخة الحكم الابتدائي بلائحة اعتراضية للمطالبة بتعويض ١٥ ألف ريال عن كل يوم، بالإضافة إلى المطالبة بالتعويض عن كامل الفترة وهي ١٠٣٨ يومًا، بما يوازي ١٥ مليونًا و٥٧٠ ألف ريال، خاصة وأن الحكم الذي أصدرته المحكمة أمس لا يحقق رغبة موكله بسبب عدم احتساب بقية فترة إيقافه من ١٤٣٤/٧/١٥هـ إلى ١٤٣٥/٧/١٥هـ، حيث إن حكم المحكمة أسقط حق المطالبة بالتعويض عن عام واحد بحجة أنها مقامة على غير ذي صفة وهي إدارة السجون، ولا بد أن تقام على الجهة التي أمرت باستمرار الحبس في هذه الفترة وهي المحافظة.




الفنان "ناصر القصبي" يتعرض للإبتزاز بصورة قديمة-صورة


كشف الممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي عن تعرضه للإبتزاز من قبل أحد أبناءه، بصورة قديمة تجمعه مع الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله، يظهر فيها القصبي بلباس يحمل موضة الثمانينات الميلادية، ويظهر شعره بشكل غريب.

وقال الممثل القصبي في تغريدة له عبر حسابه في تويتر “وفقا لموقع عين اليوم هذه الصورة مع الملك فيصل رحمه الله في لندن، أوائل الثمانينات”.
ولكنه أضاف ممازحاً لمتابعيه بأنه يتعرض للإبتزاز من قبل أحد أبناءه بهذه الصورة، خاصة عند مطالبته إياه بحلق شعر رأسه.





فيديو: الهلال يخسر لقب دوري أبطال آسيا بعد تعادله أمام سيدني بدون اهداف


تمكن فريق ويست سيدني الأسترالي من تحقيق لقب دوري أبطال آسيا بعد تعادله سلبا امام فريق الهلال السعودي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا والمقامة على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض. وشهدت المبارة سيطرة كاملة للهلال الذي لم يحالفه التوفيق واضاع العديد من الفرص وسط احتجاجات على عدم إحتساب الحكم اليابانى ركلتى جزاء.

وكان الفريق الأسترالي قد دخل المبارة بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف ليظفر باللقب للمرة الأولى على مستوى الأندية الأسترالية منذ مشاركتها في دوري الأبطال عام 2007 م. وفي المقابل ضاعت على الهلال فرصة إحراز لقب دوري الابطال الثالث، بعدما كان فاز ببطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عامي 1991 و2000.
فيديو




النصر يتعاقد مع الأورغواياني خورخي داسيلفا خلفاً لكانيدا


أعلن رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي، اليوم السبت إنهاء التعاقد مع المدرب الاورغواياني خورخي داسيلفا وجهازه الفني لقيادة الفريق الأول فيما تبقى من منافسات الموسم الجاري خلفاً لكانيدا.

وسبق للاورجوياني داسيلفا الإشراف على النصر في موسم 2009 وحقق معه نتائج جيدة .

وكان رئيس النصر قد أقال أمس الجمعة مدرب النصر السابق كانيدا، بعد دراسة متأنية لعمل المدرب في الفترة الماضية، رغم تحقيقه الفوز في 8 مباريات من أصل 9 لعبها في الدوري حتى الآن.




فيديو: لحظات مؤثرة لاستقبال سعودية لابنها السجين بعد 12 عامًا في مطار الجوف


بعد غياب استمر أكثر من 12 عامًا، استقبلت والدة السجين المفرج عنه عبد الخالق مهنا التميمي، ابنها بالدموع والأحضان في مطار الجوف ظهر أول أمس الخميس.
وتناقل ناشطون على الإنترنت، الجمعة مقطع فيديو يُظهر لحظة استقبال ذوي السجين المفرج عنه عبد الخالق مهنا التميمي، وعلى مقدمتهم والدته في مطار الجوف؛ وذلك بعد أن قضى عقوبته بسجن الحاير لأكثر من 12 عامًا.
ويُظهر الفيديو مجموعة من المواطنين رجالاً ونساءً يستقبلون السجين المفرج عنه عبد الخالق مهنا التميمي في مطار الجوف الدولي.
ووفقا لموقع عاجل أظهر مقطع الفيديو التميمي الذي دخل السجن وعمره 18 عامًا بعد عودته من أفغانستان ليخرج منه وهو في الثلاثين من عمره، محمولاً على الأعناق من قبل مجموعة من الرجال وهم يمشون باتجاه السيارات ليعودوا به إلى المنزل بأجواء عارمة من الفرح.
من جانبهم، دشن مغردو تويتر وسمًا حمل اسم “عبد الخالق مهنا التميمي” شاركوا فيه بعشرات التغريدات التي هنئوا بها التميمي بالخروج سالمًا ومعافى، سائلين الله أن يوفقه في حياته الجديدة.
فيديو




الطائف: رجل يشكي ممرضة نادت شقيقته باسمها امام الرجال


شرع مقيم برفع شكوى ضد ممرضة في احد المستشفيات بمحافظة الطائف بسبب ارتكابها ماوصفه بالطامة الكبرى، إذ نادت شقيقته باسمها امام الرجال، ماحدا به استنكار هذا الفعل.
وفي التفاصيل بحسب موقع عين اليوم ان إحدى موظفات الإستقبال بالمستشفى تفاجأت باحد المراجعين وهو مقيم، و يطلب مقابلة المدير لامر ضروري، غير ان عدم وجوده حال دون ذلك فسالته مالامر، فقال ان الممرضة ارتكبت الطامة الكبرى، اذ ان شقيقتي مريضة وكانت تجلس بالاستراحة وانا اجلس بمعية المراجعين من الرجال، وعندما حان دور اختي نادتها الممرضة باسمها بصوت مرتفع، والاستراحة مليئة بالمراجعين من الرجال وهذا أمر ازعجني.
ما دفع موظفة الإستقبال بالقول له بأن ليس هناك مشكلة، هي مريضة ومن الطبيعي ان تناديها باسمها، كون الاستراحة مليئة بالمراجعاتس، ولابد من مناداة كل واحدة باسمها عندما يحين دورها.
ليرد عيلها بشكل عنيف أن هذا أمر لا يرضي الله، نحن أُناس محافظين ويفترض ان تناديها بصوت منخفض ولابد من معاقبتها، لتتجاهله الموظفة بعد أشارت له بمكان إدارة المستشفى.




"شاب سعودي" : بعد زيارتي "معبداً يهودياً"... سألوني: هل تود زيارة إسرائيل؟!

 

 ذكر شاب سعودي أنه صدر بحقه منع من السفر بسبب قيامه بزيارة معبد يهودي في مصر. ولا يزال المنع سارياً بحقه، على رغم انقضاء عام كامل على الزيارة، وتواصله مع الجهات المعنية. ولفت إلى أنه قام «قبل عام وخلال زيارة اعتيادية كنت أقوم بها بشكل دوري إلى مصر، بقصد السياحة، وصادف ذلك قبل وقوع أحداث «30 يونيو»، التي تم إثرها عزل الرئيس السابق محمد مرسي. وجلنا بين عدد من المعالم، وبعد ذلك قمنا بزيارة معبد يهودي يدعى «هشامايم». وهو يعني بالعربي «بوابة السماء»، والذي يقع وسط القاهرة. وطلبنا من القائمين على المعبد إن كان هناك إمكان لأخذ نسخ من التوراة باللغة العربية، إضافة إلى طرح بعض الأسئلة حول الديانة اليهودية بشكل عام».

وأضاف الشاب بحسب صحيفة الحياة : «بعد العودة إلى المملكة بمدة، وتحديداً في رمضان قبل الماضي، كنت أنوي زيارة إحدى الدول الخليجية، إلا أنه تم إبلاغي في المنفذ السعودي بأنني ممنوع من السفر، وبعد مراجعة الجهات المعنية، تم إبلاغي بأن سبب المنع دخول المعبد اليهودي، وسألوني: «هل أنت يهودي؟ هل ترغب في زيارة إسرائيل؟»، ومجموعة من الأسئلة حول وضعي المادي والاجتماعي». وقال: «على رغم انتهاء التحقيقات؛ إلا أن منع السفر لا زال سارياً عليّ، وقمت بسبب ذلك باتخاذ مجموعة من الإجراءات النظامية التي لم تنته إلى الآن».




السعوديون في «الكنائس»: السفارات لا تمانع.. و المساءلة الأمنية «واردة»


أكدت سفارتان سعوديتان أن زيارة الأماكن الدينية الخاصة بغير المسلمين ليست ضمن قائمة «المحظورات» على السعوديين خلال رحلاتهم الخارجية، سواء لدول عربية أو أجنبية، إلا أن شبان سعوديون أكدوا تعرضهم إلى «المساءلة الأمنية» إثر زيارتهم هذه الأماكن، ما أدى إلى إنزال عقوبات على بعضهم، منها المنع من السفر «موقتاً». فيما أوضح داعية في وزارة الشؤون الإسلامية أن «دخول الكنائس جائز على قول جمهور أهل العلم». إلا أن أستاذاً في أصول الفقه اعتبر دخولها «مكروهاً، والأولى الابتعاد عن زيارتها».

قال السفير السعودي في البحرين عبدالله آل الشيخ، وفقا لصحيفة «الحياة»: «لا يوجد أمر أو قرار يقضي بمنع أو مساءلة السعوديين الذين يقومون بزيارة الكنائس». ولفتت إلى أن ذلك «أمر شخصي يعود لهم»، موضحاً أن الزيارات التي يقوم بها السعوديين إلى أماكن العبادة الخاصة بغير المسلمين «لا تتعدى كونها من باب السياحة والاطلاع والاستكشاف، وليس من أجل العبادة وغيرها». وأشار إلى أنه «ليس بإمكان السفارة التدخل والمطالبة بمنع تلك الزيارات، واقتصارها على غير السعوديين».

فيما أوضحت السفارة السعودية في مصر أن «الأنظمة السعودية لا تمنع المواطنين من زيارة الكنائس أو غيرها من أماكن العبادة للديانات الأخرى». وإن كانت تحفظت على هذه الزيارات، ولكن من زاوية «عدم إثارة الشبهة»، وبخاصة في ظل التوتر الأمني الذي تشهده المنطقة، وتورط شبان سعوديين في أعمال إرهابية خارجية.
واعتبر الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية بدر العامردخول الكنائس «جائز»، مشيراً إلى أن «الصحابة وأمهات المؤمنين دخلوا الكنائس، ولم يمنعوا ذلك في العقود التي أبرموها مع أهل الذمة». إلا أن أستاذ أصول الفقه في جامعة أم القرى الدكتور محمد السعيدي، اعتبر دخول الكنائس «مكروهاً، وذلك لما يقع فيها من منكرات لا يستطيع المسلم تغييرها، ما يجعل المسلم في حال ضعف وقلة حيلة في نصرته دينه». وأكد أن هناك عدداً من السعوديين دخلوا المسيحية في إحدى الدول الأجنبية، وذلك بسبب ما أسماه «الفضول السياحي». وقال السعيدي : «إن في نيوزلندا لوحدها تم تنصير 12 سعودياً، وذلك بعد أن قادهم فضولهم السياحي لدخول الكنائس، ومحاولة معرفة ما فيها».



مسؤول بـ"المخابرات السعودية": جهيمان ومقتحمو الحرم مرتبطون بـ”الإخوان المسلمون”


 قال الفريق الركن محمد بن عيد العتيبي، قائد القوات الخاصة والقناصة التي واجهت المسلحين الذين اقتحموا الحرم المكي في شهر محرم من عام 1400هـ (نوفمبر 1979م) إن المهاجمين كانوا على صلة بجماعة الإخوان المسلمين، وإن هناك جهات خارجية تقف وراءهم. ونفى العتيبي مشاركة قوى عسكرية خارجية في العملية وسخر من ترديد البعض كلاما عن مشاركة قوة فرنسية أو أردنية في عملية تطهير الحرم الشريف، لافتا إلى أن دولا عرضت المساعدة لكن القيادة السياسية رفضت ذلك. وأكد أنه لم تحصل استشارة أي جهة خارجية إطلاقا، لافتا إلى أن “هناك من الدول العربية المجاورة منْ قيل إنها اشتركت جوا وهذا غير صحيح”، متسائلا: هل فقدنا الثقة في أنفسنا إلى درجة أن نستدعي آخرين؟

وأضاف العتيبي بحسب تقرير نشرته صحيفة “العرب” اللندنية،الذي كان يشغل وقتها منصب مساعد رئيس جهاز الاستخبارات العامة، وفي حوار نادر أن المشاركين في الهجوم من جماعة جهيمان العتيبي، بينهم سعوديون وكويتيون، وأفارقة، وأن عدد من استسلم منهم كان في حدود السبعين شخصا وبينهم جهيمان، وأن العملية دامت 14 يوما.
وأشرف الفريق الركن محمد بن عيد العتيبي على الفرق الأمنية التي تولت الهجوم على الجماعة داخل الحرم وأجبرتها على الاستسلام.
كما تولى عملية التفاوض مع المقتحمين، وإقناعهم بالاستسلام، وكان هو المسؤول عن الاتصال بين القيادة العسكرية والقيادة السياسية في إدارة تلك الأزمة.
وكشف أن المهاجمين لم يلقوا أي تعاطف، ذلك أنهم دخلوا الحرم مسلَّحين، وهو ما ولّد صدمة لدى الناس جميعا، في المقابل كان التعاطف كبيرا مع الفرق الأمنية التي تولت إخراجهم خلال تلك الفترة.
وأضاف أن عددهم في البداية كان غير معروف لأن الأبواب كانت مغلقة، وكان المهاجمون مختبئين في المنارات، وفي الأروقة، وأن قيادة العملية عملت على أن تجبرهم على النزول إلى السطح، والانتقال من السطح والأروقة إلى الأقبية، ثم قفل الأبواب عليهم، مع استغلال الوقت.
ولاحظ العتيبي في الحوار الذي نشر ضمن وثائق قاعدة المعلومات التابعة لمركز الملك خالد أن القيادة السياسية كانت حريصة على أن ينجز الاقتحام في أسرع وقت مع السعي إلى المحافظة على الأرواح. وبخصوص الخطة التي تم بها دفع المقتحمين إلى الاستسلام، قال الفريق إنه قد فُتحت فتحات من صحن الحرم، وأطلقت عليهم قنابل الغاز، ليصبحوا في موقف لا يتمكنون فيه من الرؤية أو من معرفة مصدر إطلاق النار، حتى نفد ما لديهم من الذخيرة والطعام وبذلك استسلموا.
ولفت العتيبي في الحوار النادر إلى أنه من الثابت وجود تأثير خارجي عليهم، وأن لهم اتصالات مع أناس من الخارج يوجهونهم، مؤكدا أن ما يثير الاستغراب هو وجود السلاح معهم ومهارتهم في استخدامه.
وتحدث الفريق الركن عن التأثير النفسي للعملية من حيث وقع الصدمة على المصلين الذين كانوا يرتادون الحرم، وعلى أهالي المهاجمين وحتى على القوات التي هاجمت، لما للحرم من قدسية.
وأشار إلى أن توجيهات وجهت لكل المشاركين في العملية من مختلف الأجهزة بالعمل على الحفاظ على الأرواح وإمساك المهاجمين أحياء، فضلا عن الحفاظ على أرواح المصلين والأبرياء الذين كان عددهم في حدود 300 شخص، وكذلك أرواح قوات الأمن السعودية.
وفي هذا السياق، كشف العتيبي عن تعليمات صدرت لهم بالمحافظة على معنويات القوات؛ لاعتبارات بينها أنهم كانوا مقدمين على قتال في الحرم، وأن بعضهم كان لديه أقارب ضمن المهاجمين، مما اضطر القيادة إلى أن توجِّه نداءات إلى نفس المخرِّبين لكي يستسلموا ويخرجوا. وقال إن قيادة العملية وجهت لهم نداءات للخروج ، لكن مقاومتهم بالسلاح هي التي اضطرت القوات إلى أن تردّ عليهم.




تغريدة لـ ضاحي خلفان يعترف فيها بإسرائيل تثير غضباً على مواقع التواصل الاجتماعي


أثار قائد الشرطة السابق في دبي ضاحي خلفان غضبا في شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن غرد في تويتر قائلا: “أنا بصفتي الشخصية اعترف بإسرائيل”.
وجاءت هذه التغريدة في اليوم ذاته التي أغلقت فيه إسرائيل الأقصى في اجراء غير المسبوق والمثير أن خلفان كتب بأنه يعترف بإسرائيل ردا على اعتراف السويد بفلسطين.





الحوثي يفشل في تشكيل مجلس رئاسي انقلابي ويهدد بحكومة ثورية

 أحمد الشميري (صنعاء)

فشل المتمردون الحوثيون في تشكيل مجلس رئاسي لإدارة شؤون اليمن، خلال اجتماع عقدوه أمس تلبية لدعوة زعيم التمرد عبد الملك الحوثي، واكتفى المشاركون من أنصار التمرد وزعماء قبائل حليفة وقريبة من الرئيس السابق علي عبد الله صالح كما قال مشاركون، بالتهديد بتشكيل حكومة ثورية ومجلس إنقاذ وطني في حال عدم تشكيل الرئيس عبد ربه منصور هادي الحكومة خلال 10أيام، مدعين الالتزام بتنفيذ اتفاق السلم. وأفاد بيان صادر عن الاجتماع ، أن كافة الخيارات مفتوحة للحفاظ على ما زعموا أنها مكاسب الثورة.
وكان من المقرر أن يعلن الاجتماع الانقلابي عن تشكيل مجلس يمتلك سلطة موازية لسلطة الرئيس ويقوم بمهام شبيهة بمجلس رئاسي يعمل على تشكيل حكومة وتسيير أمور الدولة، إلا أنه فشل في ذلك، مكتفيا بإيصال رسائل تحذير والتلويح بـالخيارات المفتوحة ، وتوجيه تهديدات واتهامات لأطراف، من دون تسميتها. وأكدت مصادر يمنية، أن مثل هذا المجلس يشكل انقلابا على النظام السياسي القائم وخروجا على اتفاق السلم الموقع في سبتمبر . ودعا البيان إلى تشكيل لجان ثورية في كافة المحافظات، وتشكيل لجنة جنوبية شمالية مشتركة لحل القضية الجنوبية .
وقال ضيف الله رسام رئيس ما يسمى مجلس التلاحم الشعبي القبلي في صعدة «نمنح الرئيس مهلة عشرة أيام لاستكمال تشكيل الحكومة، وإلا سيكون اجتماع ثان في مركز صناعة القرار وسيتم اعلان تشكيل مجلس انقاذ وطني».
وأفاد مسؤول في مكتب المبعوث الأممي لـ«عكاظ» أن جمال بن عمر دعا الأطراف اليمنية للتشاور حول عراقيل تشكيل الحكومة وما أفرزته اجتماعات الحوثيين أمس. فيما رفض مسؤول رئاسي، التعليق على نتائج الاجتماع مكتفيا بقوله «لا داعي للاستعجال ، وسنتابع ما يمكن أن يخرج به اجتماع المبعوث الأممي مع الأحزاب السياسية». وقال قيادي في اللقاء المشترك لـ «عكاظ» إن الأحزاب الستة ستناقش اليوم مضمون البيان الحوثي وآلية الرد عليه قائلاً: غداً سنحدد موقفنا.
ووصف أحد المشاركين في اللقاء الذي عقد في الصالة المغلقة بملعب الثورة في صنعاء ، الحضور بأنه كان دون المستوى، وأن كثيرا من زعماء القبائل رفضوا المشاركة، وأن المشاركين من عسكريين وشخصيات سياسية ليس لهم ثقل . واعتبر أن الاجتماع فشل في تحقيق أهدافه. وأفاد أنه حضر من حزب المؤتمر الشعبي العام حسين حازب ويحيى غوبر.




بالصور..أفراد من "جنسيات "مختلفة يقاتلون "الحر" بسوريا

 
 أظهرت صور نشرها مقاتلون من الجيش الحر صوراً لمقاتلين عراقيين وأفغان وآخرين من جنسيات مختلفة يقاتلون الجيش الحر في سوريا.

وبحسب موقع العربية نت قد عثر على هذه الصور في الهاتف المحمول لأحد الجنود القتلى في معارك شمالي حلب.









بالصور| قصة أم كردية تطوعت لقتال “داعش” بعدما قتل التنظيم ابنتها


تعهدت والدة المقاتلة العراقية “رانجين يوسف” التي قتلها تنظيم “داعش”، الأسبوع الماضي، بالانتقام لابنتها ومحاربة التنظيم بنفسها.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “نسرين هاملاو”، (55 عامًا)، والدة “رانجين” كانت من قدامى المحاربين ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين في السبعينات، والآن تخطط للانتقام لابنتها بالعودة إلى صفوف القتال ضد “داعش”.



وأوضحت الصحيفة، أن “رانجين” كانت نقيب ومقاتلة بارعة في كتيبة البشمركة النسائية، مشيرةً إلى أنها أول سيدة تقتل في قوات البشمركة الكردية العراقية إثر انفجار قذيفة “مورتر” بالقرب من موقعها.

وأضافت الصحيفة، أن والدتها كانت تقاتل بجانبها في ذلك الوقت، فيما قالت والدتها: “علمتها استخدام السلاح عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها، وأنا فخورة بكل شيء قدمته”.






"مركز نفسي" إيراني لـ"زعزعة الخليج"

 

 كشف المدير التنفيذي لمنظمة الأحواز للدفاع عن حقوق الإنسان، والعضو القيادي في حركة النضال العربية سعيد حميدان، أن إيران تعتمد على مقومات مركز يضم عشرات الأطباء النفسيين المتخصصين في إعداد التقارير عن الإيرانيين، والعرب، إذ تعتمد الدولة الفارسية على تلك التقارير لبدء جرائمها بحق الإنسانية.

وأكد سعيد حميدان وفقا لصحيفة "الوطن"، أن الترويج لوجود العنصرية المذهبية في الخليج بدأت أولى خطواته من داخل ذلك المركز المتخصص، بالإضافة إلى أن ظاهرة اغتصاب الإيرانيين لمواطناتهم الفارسيات الذي بدأ بتصاعد عام 2010 كان بتوصية من المتخصصين النفسيين، بهدف إشعار الشعب الإيراني بعدم الأمان، وبالتالي يكون الداخل الإيراني مستقرا، بحسب ما رآه أولئك المتخصصون بعلم النفس.
وكان المدير التنفيذي لمنظمة الأحواز للدفاع عن حقوق الإنسان والعضو القيادي في حركة النضال العربية تكلم في حوارعن الحالة المأساوية التي يعيشها الإنسان شيعياً أو سنياً، فارسياً أو عربياً، داخل إيران والمناطق المحتلة من قبل الفرس، فإلى نص الحديث:
كيف ترى بعين المختص، الجرائم الفارسية بحق الإنسان داخل إيران، وهل هناك إنسان يعيش بحالة أسوأ ممن يعيشون في بلاد الفرس؟
أولاً، يجب أن نكشف عن الخطوة الأولى في الجرائم الفارسية بحق البشرية أجمع، ومن أين تبدأ تلك التجاوزات، إذ إن الحكومة الإيرانية لديها مركز متخصص يضم العديد من علماء النفس، يعملون على تزويد حكومتهم المجرمة بتقارير عن الحالة العامة للشعب الفارسي والشعوب غير الفارسية، وبناء على هذه التقارير تقوم طهران بتنفيذ خطواتها الإجرامية بحق الإنسان، حتى تكون ذات أثر بالغ وتنطلي على الإنسان الذي يسمح بتأجير عقله.
هل لنا أن نعرف أمثلة لتلك الكذبات التي روج لها من قبل الحكومة الفارسية داخل إيران وخارجها؟
بالنسبة للداخل الإيراني فالأمر ليس بكذبة بل إنه واقع، إذ إن الإيرانيين التابعين للحكومة ومنهم منسوبو الاستخبارات تم استخدامهم لاغتصاب مواطناتهم الفارسيات بأساليب إجرامية، وكان ذلك بحسب ما أوصى به المركز، إذ قال المختصون النفسيون إن هذه الخطوة ستجعل مواطني إيران يشعرون بعدم الأمان، وفي المقابل تسعى الحكومة الإيرانية لإلصاق تلك التهم بشخصيات مستهدفة تخالف السياسة الإيرانية.
أما خارج الحدود الإيرانية لعل منها كذبة "العنصرية" التي روجت لها إيران، فألصقت بمنطقة الخليج تهمة معاملة مواطنيها الشيعة بعنصرية تامة، هي التي لاقت آذانا صاغية من قبل بعض الشيعة العرب في الخليج، وهذا كله ليس قوة من إيران بل ضعف في استيعاب بعض الشيعة الخليجيين، وأنهم لم يستفيدوا من تجربة الأحواز الذين كان معظمهم شيعة في وقت من الأوقات، إلا أن إيران احتلت إقليمهم وأعدمت مواطنيها من عرب الأحواز.
ومتى بدأت حالات الاغتصاب في إيران بحق الفارسيات؟
حالات الاغتصاب وجدت منذ ثورة 2010 في طهران، ففي ذلك الحين بدأ الاعتداء على العديد من المعتقلين أيضا، خصوصا الفرس، وهذه الاعتداءات تضررت منها نساء الفرس بالدرجة الأولى.
برأيك.. لماذا صنعت إيران كذبة "العنصرية الخليجية"؟
طبعا المركز النفسي هو من أوصى إيران بالترويج بأن الانحياز المذهبي موجود بوضوح في منطقة الخليج. وأن دول الخليج تفرق بين مواطنيها السنة والشيعة. هذه كذبة إيرانية بدأت بتوصية من أطباء نفسيين، تضرر منها الشعب الخليجي السني والشيعي، والكل يعلم أن هذا غير صحيح؛ لكن الترويج لهذه الكذبة كان له بالغ الأثر، وهذا ما يجب أن يستوعبه مواطنو دول الخليج وأن يستوعبوا هذه الأكاذيب "المسيسة"، بالنظر لواقعهم الذي يعيشونه، وبالتالي تقييمه بالعقل وليس بالمذهب.
ومن المنفذ لكل تلك التوصيات التي تصدر من المركز النفسي؟
قوات "الباسيج" التابعة للخميني تقوم بتنفيذ أوامر الاستخبارات الفارسية المستقاة من المركز، وذلك من أجل إشعار العرب الأحواز وغيرهم وحتى الفرس أنفسهم، بعدم الأمان، وهذه الانتهاكات تزيد من الضغوط على الشعوب غير الفارسية، كما أن هناك العديد من المنظمات الفارسية وأخرى للشعوب غير الفارسية تعمل على كشف هذه الحقائق للمجتمع الدولي، ويتم إرسال تقارير عدة لكن المشكلة أن الوثائق التي يجب أن تكون موجودة ومرفقة قليلة، وإيران لم تمنع الإنترنت إلا لخوفها من خروج وثائق قد تجعلها خارج خارطة السياسة الدولية.
إلى متى ستستمر هذه التجاوزات برأيك، هل من طريقة لإنقاذ الإنسان المتضرر من التعنت الإيراني؟
إيران مستمرة في حالات انتهاك حقوق الإنسان، ونشاهدها بكل وقاحة، تتدخل في شؤون لا تخصها، كما حدث خلال الفترة القصيرة الماضية من تدخلاتها في حكم قضائي سعودي، وهذا الحكم الأولي لم تتدخل إيران فيه حبا للشيعة، بل هي تستخدم الشخص المحكوم كورقة لزعزعة أمن الخليج، ومن باب أولى أن تستفيد من كل ما يثار حول هذه الورقة، التي ستتحول إلى جمجمة تطأها إيران للصعود فقط.
إيران مصرة على كذبتها وأنها تبحث عن حقوق الشيعة، وفي المقابل نجد المجتمع الدولي راضيا تمام الرضا عما تتفوه به طهران، هل دول العالم أيضا لعبت معها إيران على الوتر النفسي لقادة تلك الدول؟
لدينا اتصالات مع المفوضين الخاصين بالأمم المتحدة بشأن الجغرافيا السياسية الإيرانية وحقوق الإنسان فيها، والدولة الفارسية مستمرة في نهجها لخداع العالم وخداع دول المنطقة باستمرارها في انتهاكات حقوق الإنسان. هذا ما وضحته تقارير الأمم المتحدة، ونحن بالمناسبة نشاهد الإعدامات مستمرة، لا سيما بحق أبناء الأحواز والشعوب غير الفارسية، ومنهم الأذاريون والأكراد والتركمان والبلوش.
وبالعودة إلى بداية تأسيس الدولة الفارسية، الجميع يعلم أنها تأسست على جماجم الشعوب غير الفارسية، وبقاؤها مرتبط باستمرار الفوضى خارج حدودها، والآن الصراعات الموجودة في العراق والبلدان العربية الأخرى، تقف خلفها إيران لضمان بقائها، وإيران تعتبر أمنها الداخلي فوق كل شيء، بينما الأمن العربي داخل الوطن العربي هو لعبتها التي تستمد من خلالها القوة وتحقيق المطامع، وبلوغ هدفها المزعوم وهو الإمبراطورية الفارسية.
وبالنسبة لحالات الإعدام التي تنفذها إيران بحق الشعوب غير الفارسية، هل الإحصائيات الدولية مغلوطة برأيك؟
لنتحدث بحسب تلك الإحصائيات والتقارير، فلعل التقرير الأخير الذي صدر عن منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، يقول إنه بين الفترة من 12 أغسطس إلى الوقت ذاته للعام الجاري 2014 بلغت الإعدامات التي نفذتها إيران قرابة الـ700 حالة إعدام.
لكن نحن كمنظمة للدفاع عن حقوق الإنسان بالأحواز، نقول إن لدينا أرقاما أكثر من ذلك بكثير، إيران لا يمكن لها الاعتراف بالحقيقة. لدينا أكثر من هذه الأرقام المعلنة وتتجاوز الرقم الذي أعلنته الأمم المتحدة بالأخص في حق الشعوب غير الفارسية، وبتهم واهية منها من تم إعدامه بسبب رأي سياسي فقط.
بالمختصر ممارسات إيران بحق الأحواز لا يمكن وصفها إلا بأنها إبادة جماعية طويلة المدى، بدأت منذ الاحتلال عام 1925، وما زال الوضع المأساوي مستمرا، كما أن إيران تقمع كل من يخالف سياستها، حتى إن الشيعة الذين تدعي الدفاع عنهم قد تضرروا من تلك الإعدامات البعيدة عن الإنصاف والإنسانية.
ماذا عن الوضع الصحي للشعب العربي الأحوازي في إقليمه المحتل؟
نقول للأشقاء العرب إن الوضع الصحي الذي يعيشه عرب الأحواز، لا يرضينا أن نشاهده في أي من الدول العربية، وليعلم العالم أجمع أن الدولة الفارسية سعت لتلويث مياه الشرب بأسلوب إجرامي بشع، و أن عدد حالات السرطان في العام الواحد داخل إقليم الأحواز تبلغ أكثر من 1500 حالة سرطان بين النساء والأطفال فقط، وكل ذلك بسبب التجاوزات الإيرانية.
كيف تم ذلك؟
إيران قامت باغتصاب مزارع فلاحي الأحواز وسلب إقليم بأكمله، فما بالكم بمئات الهكتارات، وبعد أن سلبت المزارع قامت باستخدام الأسمدة الكيميائية المكونة من الفوسفات والنيترات، لزيادة الإنتاج من جانب، ولكي تعود المياه إلى نهر كارون من جانب آخر، وبالتالي تلوثت المياه، وكان ذلك قد تسبب بكثرة حالات الأمراض الكلوية وأمراض ضيق التنفس إلى جانب إصابات السرطان.
وبالنسبة لتلوث المياه فإن إيران سرقت المياه الصالحة للشرب من الأحواز وحولتها إلى أراضيها ومن خلال هذا العمل أنشئت عشرات الأنفاق تحت الجبال لنقل مياه الأحواز إلى أراضي الفرس، بالإضافة إلى تلويث الأنهر بشكل مباشر غير أسلوب الزراعة، وهذا ما جعل العرب الأحواز يجبرون على الشرب من النهر أو الموت عطشاً.
ونكشف هنا أن إقليم الأحواز هو أول منطقة في العالم من حيث التلوث، وبحسب المستشفيات الأحوازية هناك ازدياد في حالات السرطان والضيق في التنفس والأمراض الكلوية، طبعا إيران مستمرة في هذا النهج ضد الأحواز، وهذه الحالة فقط ضد عرب الأحواز، وازدادت خلال الـ10 سنوات الماضية، كما أن مرض السرطان علاجه مكلف بالنظر لإمكانات الشعب الأحوازي، بالتالي لدينا إحصائية عالية بالإصابات بهذا المرض العضال، فكل سنة لدينا أكثر من 1500 حالة سرطان فقط بين الأطفال والنساء، العديد منهم لا يتمكنون من الذهاب إلى المستشفيات التي تقدم العلاج الخاص بهم.
تلويث المياه كيف تم ومن يقوم به من قبل الحكومة الفارسية؟
تلوث المياه بدأ عندما احتل الفرس أراضي المزارعين الأحواز، وأخذها بقوة حرس الخميني من الفلاحين الأحوازيين شمال أرض الأحواز، وبدأت قوات حرس الخميني بتنفيذ خطط ما يسمى بـ"قصب السكر"، ولدينا أكثر من 10 مزارع كبيرة لقصب السكر، كل واحدة تحوي الآلاف من الهكتارات وهي شمال أرض الأحواز. طبعا هذه المزارع تم اغتصابها من أجل أن رشها بأسمدة كيميائية لتنتج أكثر، فيما يمنحون الأحواز نوعا من الأسمدة التي تحتوي على الفوسفات وعلى النيترات. هذه الأنواع من المياه بعد أن يتم غسل الأرض، يعود كثير من هذه الأسمدة إلى الأنهر، وكثير من القرى الأحوازية لا تملك مياها صالحة للشرب، بالتالي تستفيد من مياه النهر الملوث، وأيضا حتى البصرة العراقية تصلها مياه هذه الأنهار التي لوثتها إيران.
بالنظر إلى التدخلات الإيرانية في الشؤون الخليجية، كيف تقرأ هذه التدخلات ومدى استفادة إيران منها؟
الدولة الفارسية لا يهمها الشيعة العرب، لنسأل أنفسنا ما هو الفرق بين الشيعة العرب في العراق أو بالأحواز أو بالسعودية، الجواب أنهم جميعاً منحدرون من نفس القبائل، وثانيا إذا كانت إيران مهتمة بمسألة نمر النمر، فهي فقط تستخدمه كورقة لزعزعة أمن البلاد الإسلامية، ومن ثم ما الفرق بين النمر والمرجع الشيعي في العراق الصرخي الذي خالف السياسات الإيرانية وأرسلت ميليشياتها لقتله.
هذا السلوك الفارسي مفضوح، وهو ضحك على أبناء العرب، وهي تقول إنها مهتمة بالشيعة، لكن لماذا تقتل من يخالف سياساتها في البلدان العربية أو فوق أراضيها، هذه ازدواجية واضحة لا تنطلي على أولي الألباب، ومع كل الأسف بعض إخواننا أبناء الشيعة العرب في السعودية والخليج لم يتأملوا بحال العرب الأحواز، ونستذكر أن الأحوازيين في وقت من الأوقات كان غالبيتهم من الشيعة.
وكما قلنا في بداية الحديث إن إيران بمركز المتخصصين النفسيين تستغل أبناء العرب بمذهبية وهي كاذبة، وتخلق هذه الفروقات لشغل أبناء العرب بأنفسهم، وهي تستخدم بعض شيعة العرب لتنفيذ سياساتها ولا يهمها أنهم شيعة، والقتال في سورية والعراق تضرر منه أبناء العروبة بسبب الفرس.
ختاماً، أتمنى من شيعة الخليج والسنة أن يأتوا لزيارة إقليم الأحواز ومشاهدته وكيف أصبح، كما أنني أنصح إخواني شيعة الخليج العربي، بأن لا يصدقوا بكاء الفرس على موت أبنائنا، فهذا خداع وليس بكاء.




في الكونغو.. قتلوه وأكلوه لأنه لا يتحدث لغتهم


قال شهود إن حشداً رجم بالحجارة شابًا حتى الموت في شمال شرقي الكونغو الجمعة، قبل إحراق جثته والتهامها انتقامًا فيما يبدو من سلسلة هجمات شنها متمردون أوغنديون.

وقع الحادث في بلدة “بيني” بعد عدد من الغارات الليلية في المنطقة يلقى بالمسؤولية عنها على جماعة القوى الديمقراطية الموحدة، التي يعتقد أنها ذبحت أكثر من 100 شخص هذا الشهر باستخدام الفؤوس والمناجل في قتل ضحاياهم.

وقال شهود إن الشاب، الذي لم يكشف عن هويته، حامت من حوله الشكوك في حافلة بعدما اكتشف الركاب أنه لا يتحدث اللغة السواحلية المحلية وأنه يحمل منجلاً.

وقال الرئيس الكونغولي “جوزيف كابيلا”، الذي كان يتحدث من بلدة بيني، إن متشددين من جماعة القوى الديمقراطية الموحدة سيواجهون نفس مصير حركة 23 مارس المتمردة، التي هزمت في هجوم شنته الحكومة بدعم من الأمم المتحدة في العام الماضي.

وقال كابيلا؛ في كلمة في فندق محلي “لا سبيل للتفاوض مع الإرهابيين”.

وأضاف الرئيس الكونغولي؛ “سيهزمون مثلما كان الحال مع حركة 23 مارس المتمردة. وسيحدث هذا في القريب العاجل”.




إعدام مسؤول عسكري أخطأ بكلمات النشيد الوطني في كوريا الشمالية

أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون بإعدام أحد كبار المسؤولين العسكريين رمياً بالرصاص، بعد أن غير كلمات النشيد الوطني أثناء غنائه “الكاريوكي” في إحدى الحفلات.

وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن الزعيم الكوري شعر بغضب شديد، بعد أن علم بأن المسؤول العسكري غير عبارة : بفضل حزبنا، إلى عبارة :بفضل حزبك، وعبارة : اكره أعداءك، وأحب بلدك، إلى عبارة : اكره زوجتك وأحب عشيقتك، في النشيد الوطني الشيوعي.

وقال كيم إن هذه الخطوة، تدل على وجود روح التمرد لدى المسؤول، مما استدعى جره من منزله في اليوم التالي وتنفيذ حجم الإعدام بحقه.

وأشارت الصحف في كوريا الجنوبية العدوة اللدودة لكوريا الشمالية، إلى أن المسؤول العسكري أخطأ في صياغة الجملة الأولى، وأراد أن يداعب الحضور بنكتة في العبارة الثانية، إلا أن الأمور ساءت على غير ما توقعه، عندما اعتبر تصرفه إساءة إلى هيبة النظام الحاكم في البلاد.

وتأتي هذه الحادثة، بعد أيام قليلة من الكشف عن إعدام مجموعة من قادة الجيش السابقين، بتهمة متابعة المسلسلات والبرامج الغربية.






“كاريكاتير إسرائيلي” يثير عاصفة انتقادات

أثار كاريكاتير سياسي إسرائيلي يصور رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو”؛ يقود طائرة تتجه صوب برجي التجارة في نيويورك، عاصفة انتقادات سلطت الانتباه مجددًا على العلاقات المضطربة بين تل أبيب وواشنطن.

ظهر الكاريكاتير الخميس في صحيفة هآرتس- وهي صحيفة ليبرالية رائدة في إسرائيل- وأثارت كلمات قوية داخل إسرائيل ذاتها، ومن رئيس رابطة مكافحة التشهير إبراهام فوكسمان.

وطالب فوكسمان هآرتس؛ بالاعتذار عن نشر هذا الكاريكاتير الذي يشكل هجوما صارخًا، مشيرًا إلى أنه يشوه أي “توترات قد تكون موجودة حاليًا بين الولايات المتحدة والحكومة ونتانياهو”.

وأردف قائلاً؛ “لا يحترم ذكرى مقتل آلاف الأميركيين الأبرياء وغيرهم ممن لقوا حتفهم في أحداث 11/9 المأساوية”.

جاء هذا الكاريكاتير بعد يوم من نقل صحيفة (أتلانتك) عن مسؤول في الإدارة الأميركية استخدامه كلمة “براز الدجاج” في هجومه على نتانياهو لجبنه ووضاعته.

كما انتقد المسؤول سياسات نتانياهو الاستيطانية في الضفة الغربية والشرق الأوسط وشكك في التزامه بجهود السلام في المنطقة، فضلا عن عزمه شن ضربة استباقية ضد إيران لإحباط برنامجها النووي.




أحد كبار العلماء في شركة "لوكهيد مارتن" الامريكية من على فراش الموت يكشف حقيقة الكائنات الفضائية

 
 ادعى أحد كبار العلماء السابقين في شركة "لوكهيد مارتن" الامريكية في لحظاته الأخيرة على فراش الموت، أن الكائنات الفضائية حقيقة، وأن بعضها قد زار كوكب الأرض.

وبحسب شبكة روسيا اليوم الأخبارية تم تصوير مقطع فيديو مدته 33 دقيقة، قبل وقت قصير من وفاة العالم "بويد بوشمان" في 7 أغسطس/آب عام 2014، إلا أن المقطع لم يظهر إلا مؤخرا، وبدأ يحظى باهتمام واسع النطاق.

وقال بوشمان في بداية الفيديو، "لدي تصريح سري أود الإدلاء به"، ثم بدأ يسرد حوادث وقعت بسبب الكائنات الفضائية، على حد قوله، منها حادثة "روزويل" في عام 1947، عندما تحطم بالون مراقبة عسكري من سلاح الجو الأمريكي.

وذكر بوشمان تفاصيل حول زوار الفضاء والأجسام الغريبة والتكنولوجيا المضادة للجاذبية، التي تطورها الولايات المتحدة وروسيا والصين في المنطقة 51 (منشأة في الجيش الأمريكي)، كما يقول.

وفي أثناء الفيديو رفع بوشمان "أدلة مصورة" على وجود الكائنات الفضائية، ووصفهم في الفيديو بأن عيونهم وأنوفهم مختلفة عن البشر، وأنهم يستطيعون قراء توارد الخواطر العقلي.

ويقول بوشمان "كان طولهم حوالي 1.5 متر، ولديهم ثلاثة عظام بارزة على الظهر، وأضلاع أقل من البشر، وأصابع اليدين والقدمين مثل البشر".

ووفقا لبوشمان، فهناك نوعان مختلفان من الكائنات الفضائية، وهما يعيشان في مجتمع أشبه بمزرعة للماشية، جماعة منهم رعاة بقر، والجماعة الأخرى لصوص يسرقون من الماشية، كما قال أن عمر بعضهم يمكن أن يمتد إلى 230 عاما.

ويقول إن "رعاة البقر" أكثر ودا ويميلون لعمل علاقة افضل مع البشر.

ويدعى بوشمان أن المخلوقات الفضائية هم سكان كوكب يسمى Quintumnia، الذي يقع على بعد 68 سنة ضوئية عن الأرض، ومع ذلك فالمسافة تأخذ منهم فقط 45 دقيقة للوصول إلى كوكب الأرض.

وذهب العالم المتوفى إلى القول أنه رأى فعلا منازلهم لأنه أعطى لهم كاميرا لالتقاط صور لمنازلهم، ومع ذلك من الصعب معرفة ما تحتويه تلك الصور لأنها تظهر ضبابية.

بالرغم من ذلك لا يمكن التحقق من أقوال العالم الفضائي الكبير بوشمان، لأن كل الأدلة التي ظهرت معه في الفيديو يمكن شرائها ببساطة من متاجر وول مارت الأمريكية.




فيديو: كارثة حلت بطائرة إماراتية بريطانية للسفر إلى الفضاء


حلت كارثة أمس الجمعة، قتل على أثرها مساعد الطيار ونالت الجراح من آخر، بتحطم طائرة للسفر السياحي إلى الفضاء، تساهم في مشروعها الترفيهي شركة إماراتية بالتكاتف مع أخرى بريطانية، فهوت أشلاؤها وهي في طلعة تجريبية فوق صحراء “موهافي” الشهيرة في ولاية كاليفورنيا.
طائرة SpaceShipTwo التي تساهم “شركة آبار للاستثمار” بأبوظبي في مشروع كلف 500 مليون دولار لتطويرها مع “فيرجين غالكتيك” البريطانية “أصيبت بعطل فني غير متوقع، فيما هبطت الطائرة التي كانت تقلها بسلام”، وفق بيان نقلته الوكالات عن “فيرجين” شرح القليل مما حدث للطائرة التي علمت “العربية.نت” من معلومات عنها، أنها كانت ستقوم بأول رحلاتها مطلع العام المقبل، بحيث تنقل 6 سياح في كل مرة إلى ارتفاع أقصاه في الفضاء 100 كيلومتر عن الأرض، بكلفة 250 ألف دولار للتذكرة.
ولم تشرح “فيرجين” نوعية العطل الذي تعرضت له الطائرة التي سبق وحلقت 34 مرة في طلعات تجريبية، لكن أحد مسؤوليها أطلق تغريدة في “تويتر” ذكر فيها أن “سبيس شيب 2″ مرت بنوع “خطر من التحليق الشاذ”، لكنه لم يفسر عبارته بما يلبي الفضول. إلا أن الشركة ألحقت بيانها الأول بآخر صباح اليوم السبت، ذكرت فيه أن الطائرة النفاثة التي حملت SpaceShipTwo إلى مدارها “انفصلت عنها عندما وصلت بها إلى ارتفاع 45 ألف قدم في العاشرة صباح الجمعة، وبعد دقائق تعرضت لعطل أسقطها”، وفق تعبيرها.
الطائرة وبعض حطامها في صحراء كاليفورنيا

والشركة البريطانية التي كانت ناشطة بتطوير الطائرة وترويج رحلاتها مع “آبار للاستثمار” الظبيانية، التي نرى اسمها ممهورا على هيكل “سبيس شيب 2″ في الفيديو الذي تعرضه لما حدث لها وهي في الجو، هي فرع لسياحة الدوران حول الأرض في الفضاء، تابع لمجموعة شركات “فيرجين” التي أسسها ويديرها الملياردير البريطاني، السير ريتشارد برونسون.
برونسون سافر أمس الجمعة على وجه السرعة إلى كاليفورنيا ليكون “قريباً من مجريات ما حدث” وفق تغريدة كتبها في “تويتر” عن “سبيس شيب 2″ التي تسع 8 أشخاص، هم ركابها وطياران، وتنطلق محمولة على متن طائرة نفاثة، تنفصل عنها على ارتفاع مبرمج مسبقاً، فتمضي وحيدة بركابها السياح إلى خارج المجال الجوي للأرض، لتريهم من نوافذها طوال 3 دقائق ما لم يره قبلهم إلا رواد الفضاء.
وتمكنت “غالاكتيك” من بيع 800 تذكرة حتى الآن، ممن ينتظر أصحابها مواعيد سفرهم إلى عالم من اللاجاذبية، منهم نجوم ومشاهير، كالممثل ليوناردو ديكابريو، ونظيره الممثل وعارض الأزياء الأميركي أتشون كوتشر، إضافة لمغني البوب الكندي جاستن بيبر، كما والبريطاني عالم الفيزياء النظرية، ستيفن هوكينغ، وغيرهم ممن يتم تدربهم طوال 3 أيام على طبيعة هذا التحليق قبل أن تقلهم الطائرة إلى الفضاء بسرعة 4200 كيلومتر بالساعة، لتصل بعد 70 ثانية إلى مدارها، ومنه تعود بهم كطائرة عادية.
فيديو