الأحد، 23 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية



تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري
الملك يلغي الأوبريت الغنائي بمناطق المملكة في اليوم الوطني

واس- جدة:
تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بإلغاء الأوبريت الغنائي المقام في مناطق المملكة لهذا العام بمناسبة اليوم الوطني.



الأمير مشعل: غيرنا يعيش القلاقل والفتن لبعده عن شرع الله المطهر

 
أكد الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة أن أبناء المملكة العربية السعودية يعيشون رغد الأمن والعيش بسلام في مظلة العقيدة الصافية والحب الذي يجمع القيادة بشعبها فيما غيرهم يعيش القلاقل والفتن لبعده عن شرع الله المطهر في بعض البلدان.

وأشار في كلمة له بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة إلى أن ذكرى اليوم الوطني لتوحيد هذه البلاد المباركة في عامها الثاني والثمانين على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن تطل بعد كفاح وجهاد طويل أثمر عن شجرة باركها من بعده أبناؤه الملوك حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف: "أهنئ سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ما تحقق لهذه البلاد من منجزات عملاقة ورخاء وأمن تفتقده كثير من بلدان العالم وما ذلك إلا نتيجة الالتفاف حول هذه القيادة المباركة والموفقة وتطبيقها لشرع الله المطهر".



وزير الثقافة والإعلام:
الملك عبد العزيز سطر ملحمة تاريخية تحمل في طياتها كل معاني البطولة والحكمة

 
د. عبدالعزيز خوجة

جدة 
ازدانت المملكة العربية السعودية وازدهرت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - في مجالات شتى، وأخذت البلاد زخرفها ونهضت تنميتها، واستمرت مسيرة الوطن بإباء وشموخ وبمنجزات حضارية وشواهد تنموية ضخمة على مختلف الأصعدة بوتيرة متسارعة، وسعي حثيث وتسابق مع الزمن لمواكبة الأمم والوصول إلى القمم. جاء ذلك في كلمة لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية قال فيها: في هذا اليوم الأغر تحلُ مناسبة عزيزة على كل مواطن ومواطنة في بلادنا الغالية وهي مناسبة توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - قبل اثنتين وثمانين سنة خلت وتحديداً في غرة الميزان عام 1351ه حيث قيض الله جلت قدرته الملك عبدالعزيز بشجاعة وحكمة قل نظيرها لأن يجمع شتات جزيرة العرب في دولة عصرية متطورة تستند في كل شؤونها على ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام، ورايتها راية التوحيد (لا إله إلاّ الله محمد رسول الله) قضى فيها على التناحر والفرقة وبسط الأمن في مختلف أرجائها. لقد كانت جهوده - رحمه الله - في توحيد البلاد ملحمة تاريخية بكل المقاييس وتحمل في طياتها كل معاني البطولة والحكمة. وتمر علينا هذه المناسبة لتذكرنا بإيمانه - رحمه الله - الذي مكن له بفضل من الله وتوفيقه وضع الوطن على الطريق الصحيح نحو الرقي والتقدم وكل ما فيه رفاهية وكرامة مواطنيه. ثوابتٌ سار عليها من بعده أبناؤه الملوك الذين أرسوا قاعدة متينة لحاضرٍ مزهرٍ نراه، وغدٍ مشرقٍ في وطنٍ تتواصل فيه معاني الوفاء لولاة أمر أخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة وطنهم حتى أصبحت بلادنا ولله الحمد والمنة ذات مكانة بين الأمم. وفي هذا اليوم العزيز على نفوسنا، يوم الوطن والفرح بتوحيده، ندعو الله أن يغفر للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ولأبنائه الملوك وأن يجعل ما قدموه من خدمات جليلة لوطنهم وللإسلام والمسلمين في ميزان حسناتهم. وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تستمر مسيرة الوطن بإباء وشموخ وبمنجزات حضارية وشواهد تنموية ضخمة وفي كل المجالات والأصعدة وبوتيرة متسارعة وسعي حثيث يهدف أولاً وأخيراً لرفاهية وكرامة المواطن. واتسعت إنجازاته أيده الله في الوطن وخارجه جعلت بلادنا من أكثر دول العالم إسهاماً في الشأن الدولي سواءً أكان السياسي منه أو الاقتصادي.

وهبة الله لهذه البلاد بأن شرفها بوجود الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وشرف خدمتها حيث جعل الملك المفدى الاهتمام بهما على قائمة الأولويات انطلاقاً من حقيقة أن خدمة ضيوف الرحمن الذين يفدون إليهما من كل حدب وصوب وعلى مدار العام شرف يعتز به قادة ومواطنو بلادنا. فعمارة وخدمة الحرمين مستمرة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن؛ فقد وضع حفظه الله في العام المنصرم حجر الأساس لأكبر توسعة للمسجد الحرام في تاريخ بنائه بمساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع ستمكن من استيعاب مليون ومائتي ألف مصل. وللتيسير على المعتمرين والحجاج وجه - أيده الله - بتوسعة كل من المسعى والمطاف، وأمر بتوسعة كبرى للمسجد النبوي الشريف من خلال (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف) الذي سينفذ على ثلاث مراحل تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز ثمانمائة ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب ثمانمائة ألف مصل إضافيين. وتم تنفيذ مشروع قطار المشاعر ليسهل تنقل الحجيج بين المشاعر للحد من الاختناقات المرورية في المشاعر في ذروة موسم الحج. ويجري العمل للانتهاء من مشروع قطار الحرمين الذي سيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة، وهو مشروع عملاق بكل المعايير الهدف منه تيسير تنقل ضيوف الرحمن بين الحرمين ونقطة وصولهم ومغادرتهم في مطار الملك عبدالعزيز بجدة. وأولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفقه الله اهتماما ورعاية للتعليم بمختلف مراحله أثمر عن منجزات تعليمية ضخمة وطموحة، ليبلغ عدد الجامعات في المملكة 32 جامعة، إضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وهي جامعة مميزة على المستوى العالمي تهدف لإيجاد بيئة علمية بحثية عالمية، وكذلك جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وهي جامعة متميزة ومتخصصة للبنات، إضافة إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي أتاح الفرصة لأكثر من 120 ألف طالب وطالبة للدراسة في عدد من الجامعات حول العالم. تدفع الدولة بسخاء مليارات الريالات لتغطية تكاليف دراستهم ومعيشتهم وعلاجهم.

وكما في المجالات كافة فلقد شمل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قطاع الثقافة والإعلام بدعم سخي مادي ومعنوي، حيث وافق مجلس الوزراء مؤخراً على تأسيس ثلاث هيئات للإذاعة والتلفزيون ولوكالة الأنباء السعودية وهيئة مستقلة للبث المرئي والمسموع مهمتها تنظيم نشاط البث الإعلامي وتطوير ومراقبة محتواه وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة وتعزيز القيم الدينية والاجتماعية والثقافية في المجتمع وتزويد الجمهور بما يتطلع إليه من مواد وبرامج إعلامية. واضطلعت الوزارة في اعتماد اللوائح التنظيمية للأندية الأدبية والنشر الالكتروني وجمعية الإعلام الإلكتروني، كما عنيت بتطوير واستبدال وإنشاء مراكز للبث التلفزيوني والإذاعي وتشغيل المرسلات التلفزيونية الرقمية لمختلف مناطق المملكة. كما أسهمت وزارة الثقافة والإعلام بجهد متميز لإبراز صورة المملكة عبر الأيام الثقافية التي تقام في عدد من الدول وتجسد حراكها الثقافي وتراثها عبر تلك الفعاليات إضافة إلى تنظيم معارض الكتاب داخلياً وخارجياً. إن توجيهات وأوامر الملك المفدى رعاه الله رسخت مشروعات تنموية ضخمة، وبنى تحتية استراتيجية رصد لها مليارات الريالات من ميزانية الدولة لتلبي احتياج الوطن والمواطن، وتواصلا لمسيرة البلاد ونمائها، وتمتد ثمراتها لأجيال قادمة بمشيئة الله تعالى، ومن ذلك على سبيل التمثيل لا الحصر والتقليل توجيهه أيده الله بإنشاء المدن الجامعية والمدن الصناعية ومركز الملك عبدالله المالي ودعم برامج الإسكان للمواطنين، ومشروعات الكهرباء ومشروعات تحلية المياه المالحة التي يصل عدد محطاتها 30 محطة. كما تميز عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله إضافة إلى الدعم بالتطوير الذي شمل مجمل قطاعات الدولة منها التعليم والقضاء والصحة والمدن الطبية، ودعم صناديق التمويل والاستثمار، ومشروعات الصوامع والغلال والنقل والسياحة والرياضة والشباب والشؤون الاجتماعية والتدريب التقني والمهني إضافة إلى المشروعات النفطية والبتروكيماوية وغيرها الكثير من المجالات الأساسية والفرعية في منظومة العمل التطويرية في مختلف مناطق المملكة.

ولقد كان لإشاعة ثقافة الحوار حيزاً مهماً لاهتماماته رعاه الله فكان أن رعى شخصياً عددا من المؤتمرات بهذا الخصوص منها مؤتمر مكة المكرمة للحوار بين المذاهب الإسلامية ومؤتمر مدريد للحوار بين الثقافات. وحوار أتباع الديانات من أجل السلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وتعزيزاً لفكرة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات من المزمع افتتاح مركز الملك عبدالله للحوار بين الثقافات في العاصمة النمساوية فيينا في شهر نوفمبر القادم. وكذلك ومن منطلق حرصه رعاه الله بقضايا الأمة الإسلامية وهمومها استضافت المملكة في أواخر شهر رمضان الماضي مؤتمر قمة التضامن الإسلامي بمكة المكرمة الذي اقترح فيه - حفظه الله - إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض ولقي المقترح موافقة ومباركة رؤساء الدول الإسلامية الذين شاركوا في القمة. ويحرص - حفظه الله - على الالتقاء بالمشاركين في دورات الحوار الوطني والتأكيد لهم بأهمية دعم كل ما يعزز لحمة الوطن ومحاربة الإقصاء والمذهبية. إن توجيهات قائد الوطن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تؤكد بهذه المناسبة الغراء المليئة بدروس البطولة والكفاح التي قادها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - بأن قيادته سائرة على دربه بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله عليه أفضل الصلوات والتسليم، وبتسخير كل موارد الدولة لرفاهية ورخاء وأمن المواطن وذلك بوضع الاستراتيجيات اللازمة من أجل تنمية مستدامة قادرة بتوفيق الله وعونه على إيجاد فرص عمل جديدة واستمرارها تضمن حياة كريمة لجميع مواطنيه. وأسأل الله أن يحفظ لنا قائدنا خادم الحرمين الشريفين ويمده بعونه ونصره ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي الوفي وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار.




في كلمه سموه بهذه المناسبة
سمو أميرالمدينة : في اليوم الوطني نستذكر مآثر الأبطال والتضحيات والجهود لبناء الوطن


09-22-2012 04:25 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أن ما تنعم به هذه البلاد المقدسة من أمن واستقرار ،وهدوء ،وطمأنينة ،وتنمية مستمرة يحمل أبناء الوطن سواء في موقع المسؤولية أو خارجة، مسؤولية جسيمة لمواصلة العمل وتكثيف الجهود للرقي بهذا الوطن والحفاظ على مكتسباته والأخذ بأيدي أبنائه إلى منافسة إقرانهم حول العالم في شتى مجالات العلم والمعرفة والإبداع .
جاء ذلك في طيات كلمة لسموه بمناسبة حلول الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة فيما يلي نصها :ـ
في الذكرى الثانية والثمانين لاستكمال مسيرة توحيد المملكة على يدي المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه- الذي جمع بإيمانه وحكمته شتات هذه الأمة بعد فرقة على هدي من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، تغمر قلوب أبناء الوطن الأوفياء مشاعر الاعتزاز والفخر لما تحقق من معاني كريمة للتلاحم بين القيادة والشعب الأبي الذي عُرف بقيم الوفاء والنبل والتمسك بالشيم والقيم الأصيلة، ولا يستغرب على أبناء هذه الوطن الالتفاف حول قيادته الرشيدة في مختلف الظروف بفضل التمسك بالإسلام ومبادئه والتي جاءت لتكون هدى للناس ليعبدوا الله على بصيرة ،وليعمروا أرضه بالطاعات والإعمال الصالحة.

ففي مثل هذه المناسبة العزيزة، نستذكر مآثر الرجال الإبطال والتضحيات والجهود المضيئة التي صاحبت بناء هذا الكيان العملاق، لنعبر عما تكنه صدورنا من محبة وتقدير لهذه الأرض المباركة ولمن كان لهم الفضل بعد الله تعالى في ما تنعم به بلادنا من رفاهية واستقرار حتى أصبحت المملكة اليوم مثلاً يحتذى ونبراساً يقتدى به في التطور والنمو في مختلف الميادين العلمية والاقتصادية والثقافية والحضارية على مدى العقود الماضية منذ أن جمع الله شمل هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - وأبناؤه من بعده الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد - رحمهم الله - وحتى العهد الزاهر لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - حيث شهدت المملكة في عهده مشاريع تنموية لا مثيل لها في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والصحية والتعليم والتنمية الاجتماعية.
وكان للحرمين الشـريفين وخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار النصيب الأوفر ومن أولى أولويات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أطلق مشـروع أكبر توسعة في التاريخ للمسجد الحرام بمكة المكرمة و توسعة جديدة لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم تضاف إلى ما سبقها من مشاريع جبارة في المدينة المنورة التي أولتها القيادة العناية القصوى لما تمثله من عمق ديني وتاريخي للمسلمين في كافة أصقاع المعمورة .
إن ما تنعم به هذه البلاد المقدسة من أمن واستقرار وهدوء وطمأنينة وتنمية مستمرة يحمل أبناء الوطن سواء في موقع المسؤولية أو خارجه، مسؤولية جسيمة بأن نواصل العمل ونكثف الجهود للرقي بهذا الوطن والحفاظ على مكتسباته والأخذ بأيدي أبنائه إلى منافسة أقرانهم حول العالم في شتى مجالات العلم والمعرفة والإبداع وأن نعبر جمعياً عن حبنا وانتمائنا لهذا الوطن بالعمل بكل أمانة وإخلاص ونبذل التضحيات لنتمكن من بناء غدٍ أجمل ومستقبل مشرق لأبناء وبنات هذا الوطن الغالي .
وبهذه المناسبة الوطنية أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ولنائب خادم الحرمين الشريفين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، كما أهنئ الشعب السعودي وإخواننا المقيمين على هذه البلاد ،مجددين العهد بالولاء لله ثم لقيادتنا ووطننا الغالي، سائلا المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها وعزها واستقرارها لتواصل المسيرة في خدمة مواطنيها والأمتين العربية والإسلامية والحمد لله رب العالمين.



وكيل إمارة المدينة: الإنجازات والنقلات النوعية أكبر عنوان لحب الوطن


الأحد 23/09/2012
قال وكيل إمارة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش أن اليوم الوطني مناسبة عزيزة على جميع أبناء هذا الوطن الغالي حيث استطاع الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- ومن معه من الرجال المخلصين أن يؤسس هذا الكيان على مبدأ التمسك بالكتاب والسنة، وأن يوحد شمل هذه الأمة تحت راية واحدة وقيادة واحده، وقضى على كل ما من شأنه الإخلال بالأمن.
وأضاف: إننا ونحن في العام الثاني والثمانين لهذه الذكرى المباركة، يجدر بنا أن نقف قليلاً لنستعرض وبكل فخر، تلك المراحل التي مرَّ بها هذا الوطن في مختلف المجالات، السياسية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والاقتصادية، وما تحقق خلالها من تطور ونماء، تمثلت في تلك الإنجازات التي يراها البعيد والقريب، الكبير والصغير، وما يقوم به ولاة أمر هذا البلد -يحفظهم الله- من جهود مباركة على الصعيدين الخارجي والداخلي لخدمة الإسلام ووحدة هذه الأمة.
وأكمل أنه أمر صعب أن نستعرض كل تلك الجهود في كلمة أو مقال، وإنما نذكر بعضًا منها ضمن الإطار العام للحديث عن المنجزات ولاشك أن أهمها تلك الجوانب المتعلقة بخدمة الحرمين الشريفين وما يحظيان به من اهتمام ومتابعة، وما يتم بذله لخدمة الحجاج والمعتمرين.
أما على الصعيد المتعلق بالبناء الداخلي فإن المطلع على الواقع والمتأمل لكل ما سبق يرى بعينه ما تحقق من إنجازات ونقلات نوعية متقدمة في التنمية الشاملة، تمثلت في هذا الكم الهائل من المشروعات المتواصلة، والأنظمة المتجددة، والعمل بكل جهد متواصل على جعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة، والعمل على بناء المجتمع على أسس سليمة من خلال الاهتمام بالأمن وبالتعليم ومؤسساته، وكذلك الجوانب التنظيمية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بمصلحة المواطن وتحقيق رفاهيته، وتهيئته ليكون مشاركًا رئيسيًا في عملية التنمية الشاملة.




معالي أمين المدينة المنورة في ذكرى اليوم الوطني :
وحدة أصيلة حققت الأمن والأمان وجمعت القلوب قبل توحيد الجغرافيا




09-22-2012 04:58 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :
قال معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن اليوم الوطني للمملكة يجسد ملحمة تاريخية وإنسانية، خاضها الملك المؤسس والموحد عبد العزيز آل سعود رحمه الله، تمكن من خلالها من جمع وتوحيد القلوب، قبل توحيد الجغرافيا ليصبح هناك دولة باسم واحد، وشعب واحد تحت راية واحدة، الكل فيه يوجه حياته وجهده للبناء والعطاء واستهداف التنمية، التي توفر للإنسان حياة مستقرة وراقيه وأضاف معالي الدكتور طاهر ارتسمت على أرض وطننا الحبيب مسيرة توحيد قاد فيها الملك عبدالعزيز - رحمه الله أبناء وطنه في سباق مع الزمان والمكان في سعي لعمارة الأرض بتوفيق الله وما حباه الله من حكمة إلى إرساء قواعد وأسس راسخة لوطن الشموخ على هدى من كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله ‌عليه وسلم فتحقق للملك عبد العزيز هدفه فنشر العدل والأمن بتيسير الله وفضله واستمر في العمل من أجل ذلك سنين عمره وفي هذه المناسبة العظيمة يستعيد اليوم أبناء المملكة هذه الذكرى المشرقة باعتزاز وتقدير للملك عبد العزيز طيب الله ثراه في شكر للنعمة والدعاء لمن عمل على تحققها في هذه البلاد مترامية الأطراف ولمواطنيها فكان الخير الكثير بوحدة أصيلة حققت الأمن والأمان بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل جهاده وعمله الدؤوب ومثلما نستلهم من ذكرى التوحيد همة وعزيمة لمواصلة العمل والعطاء للرقي وطنًا وشعبًا وأمة يقف الباحثون والمؤرخون وقفة تأمل وإعجاب في تاريخ هذا الكيان الشامخ على البناء وتخطي العوائق والصعاب والتغلب على كل التحديات بفضل من الله وتوفيقه أولا ثم بالإيمان القوي والوعي التام بوحدة الهدف وصدق التوجه في ظل تحكيم شرع الله والعدل في إنفاذ أحكامه لتشمل كل مناحي الحياة ولعل من اللافت للمتأمل أن مسيرة التنمية منذ عهد المؤسس مروراً بأبنائه البررة الذين أكملوا المسيرة حتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أدخل البلاد إلى مرحلة جديدة في مسيرة البناء والنماء تجسدت في تنفيذ العديد من المشاريع والسياسات المهمة والتي يطول شرحها ، كما تميزت برامج التنمية في المملكة بتمحورها حول الإنسان السعودي وبنائه وتشييد مستقبل زاهر له وللأجيال القادمة، فالمواطن هو المستهدف بخطط التنمية في الجانب الاجتماعي والصحي والعلمي ومواكبة التطورات والمتغيرات العالمية والارتقاء بقدرات المواطن وتنمية مهاراته وتدريبه وتأهيله ليشارك بمسيرة البناء والعطاء. ورغم شمولية التنمية وتنوعها فإنها تتم وفقاً لعدم التعارض مع العقيدة الإسلامية والمبادئ والقيم وهذا المبدأ ينبع من منطلق الأخذ بكل جديد ومفيد ومناسب دون المساس بعقيدتنا الإسلامية . وأوضح معالي الدكتور طاهر أن مسئوليتنا تأتي في بذل المزيد من الجهد للحفاظ على مكتسبات الوطن الغالي والعمل يدا واحدة أخوة متحابين‌ متكاتفين من اجل رفعة وتقدم المملكة لتبقى دوما عزيزة ومنيعة لتأخذ مكانها الطليعي تقدما وازدهارا وعبر معاليه عن أصدق التهاني للقيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع حفظهم الله والأسرة المالكة وأبناء الشعب السعودي سائلاً الله عز وجل أن يحفظ بلادنا ويديم علينا نعمة الأمن والاستقرار وأن نعود لمثل هذه الذكرى ونحن نعيش في تطور ونمو في ظل قيادتنا الرشيدة رعاها الله وكل ذكرى ليوم الوطن وهوا في عز وتمكين ومنعة 




المليك يزور المدينة المنورة ويدشن التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف
  مسؤولو المدينة يرحبون بخادم الحرمين الشريفين ويعبرون عن مشاعرهم


المدينة المنورة - جازي الشريف :

بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمدينة المنورة عبر عدد من المسؤولين عن مشاعرهم بهذه المناسبة.
معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد علي العقلا: بقلوب يملؤها الفرح ونفوس تغمرها السعادة.. فرحاً بهذه الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لطيبة الطيبة لتدشين التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف التي أمر بها حفظه الله لزيادة السعة الاستيعابية التي ستنفذ على ثلاث مراحل لتتسع لما يقارب من مليون وستمائة ألف مصلٍ، هذه التوسعة تتواكب مع توسعة المسجد الحرام لراحة الحجاج والمعتمرين مرحباً به بين أبناء وطنه حيث ماحل حل الخير معه.
معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع:أجمل وأكمل عبارات الترحيب تنطلق بها مشاعرنا بهذه الزيارة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.إن طيبة تسعد اليوم وهي تستقبلكم بحفاوة وبشوق كيف لا وأنت راعي نهضتنا وتعلم أن هذه الزيارة في ركابها كل الخير من مشاريع لهذه المدينة المقدسة في إطار الخدمات والمشاريع التي تنفذ في المشاعر المقدسة لتكمل بها عقد هذه الجهود المباركة التي تحرصون عليها لخدمة الاإسلام والمسلمين.
إن الجميع هنا كباراً وصغاراً مواطنين ومقيمين يتطلعون بشوق وفرح غامر بهذه الزيارة المباركة فأهلاً وسهلاً وعناية الله تحفظك.
معالي أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر: نحن اليوم الأسعد والأكثر فرحاً وطيبة الطيبة تستقبل من أعطاها اهتمامه ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث يقف بنفسه الغالية على تنفيذ ما وجه به من مشاريع خصوصاً توسعة المسجد النبوي الشريف هذه التوسعة الكبيرة والتي رصد لها مبالغ مالية ضخمة لتضيف لمساحة المسجد النبوي الشريف سعة تستوعب مليوناً وستمائة ألف مصلٍ كذلك سيطلع على تنفيذ وتدشين مشاريع تنموية أخرى في طيبة الطيبة.
إن السعادة تغمر الجميع بهذه الزيارة المباركة فأهلا أبو متعب في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وبين شعب يحمل لك كل الحب والوفاء.
مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي: إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله للمدينة المنورة تحمل في ركابها الخير والمشاريع التي تخدم هذه المدينة المقدسة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وأن حرصه حفظه الله على تنفيذ توجيهاته والاطلاع بنفسه على هذه المشاريع من خلال هذه الزيارة المباركة فمرحباً به حيث ما حل.. بين أفراد شعبه الذي يبادله الحب والوفاء وأننا جميعاً سعداء بهذه الزيارة الكريمة نسأل الله العلي القدير أن يحفظه ويوفقه لخدمة الدين والوطن الذي هو دائماً يحرص عليه، مرحباً نقولها من القلوب نقولها جميعاً.
مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سيبيه: طيبة تنثر ورودها ونعناعها اليوم على كل الطرقات وتعلن الفرحة بهذه الزيارة الغالية لقائد الأمة وحبيب قلوبها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي نهضتنا، هذه الزيارة المباركة هي تواصل للزيارات السابقة للتفقد والاطلاع عن قرب عما تريده طيبة الطيبة وكذلك الوقوف على ما قد أمر به حفظه الله من مشاريع سواء في توسعة المسجد النبوي الشريف ولبقية المشاريع الأخرى التي تخدم هذه المدينة المقدسة وساكنها فأهلاً وسهلاً.
الدكتور محمد بن شديد العوفي المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة: بقلوب عامرة بالحب والإيمان سعداء بهذه الزيارة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.إن حرصه حفظه الله على تكامل مشاريع الحرمين الشريفين المتصلة لخدمة المسلمين من حجاج ومعتمرين ليقف بنفسه حفظه الله على هذه المشاريع، وأن توسعة المسجد النبوي الشريف العملاقة التي أمر بها حفظه الله تأتي مكملة لهذه الأعمال الجليلة التي أمر بتنفيذها جعلها الله في موازين حسناته ونفع بها الإسلام والمسلمين.
مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة الأستاذ محمد عبدالرحمن بيجاوي: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله جعل خدمة المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة جل اهتمامه.. وجه بهذه التوسعات الكبيرة لهذه المشاعر وللحرمين الشريفين، وأن زيارته حفظه الله للمدينة المنورة للوقوف عن قرب على تنفيذ توسعة المسجد النبوي الشريف التي أمر بها هذه التوسعة العملاقة التي ستستوعب ما يقارب مليوناً وستمائة ألف مصلٍ إضافة أخرى ستكون فعالة في راحة المصلين والزائرين للمسجد النبوي الشريف نسأل الله العلي القدير أن يحفظه لهذه المقدسات وللوطن وللعالم الإسلامي وللمسلمين كافة ويجزيه خير الجزاء على هذه الأعمال الجليلة خير الجزاء.
مدير تعليم منطقة المدينة المنورة خالد الوسيدي: مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وسكانها اليوم أكثر فرحاً وسعادة بهذه الزيارة الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تحمل زيارته كما تعودنا كل الخير حيث ما حل، ولعل مقدمه حفظه الله هو الاطلاع على انطلاقة تنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، هذه التوسعة الشاسعة التي أمر بها خلال الفترة الماضية، نسأل الله العلي القدير أن يحفظه لهذه البلاد الغالية وللإسلام والمسلمين لتتواصل هذه الأعمال الخيرية على يديه الكريمتين.




مسؤولون بالمدينة المنورة يرفعون التهاني بمناسبة ذكرى اليوم الوطني


09-22-2012 03:56 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية بالمدينة المنورة خالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله - وللأسرة المالكة وللشعب السعودي الكريم بمناسبة حلول الذكرى الثانية والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد القائد المجاهد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود الذي جمع الكلمة ولم الشمل والشتات في دولة عصرية قامت على هدي من كتاب الله الكريم والسنة النبوية المطهرة .
وعبروا عن اعتزازهم بالقفزات التنموية العملاقة التي حققتها المملكة في بضعة عقود وشملت مختلف نواحي الحياة , وتوقفوا عند النهضة التنموية العملاقة التي تشهدها المملكة في هذا العهد الزاهر والمكانة المرموقة التي تحتلها على مختلف الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.
وفي هذا الصدد أوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد بن علي الحطاب أن هذه الدولة قد وحد شملها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وبناها على التوحيد في العقيدة وأسسها على الكتاب والسنة وحمل أمانتها من بعده الملوك العظام الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد ثم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - رحمهم الله - جميعاً ثم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حيث أسست وطورت بجهد جهيد من رجالها الأوفياء على التوطين والبناء والعلم وتوفير الخدمات ورفاهية المواطن وخدمة الحاج والمعتمر .
وأكد أن في مقدمة رسالة المملكة خدمة الحرمين الشريفين وتطوير بنائهما وتوسعتهما وتوفير جميع الخدمات في المشاعر المقدسة ليؤدى الركن الخامس من الإسلام وهو حج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة للمسلمين القادمين لأداء هذه الشعيرة من مشارق الأرض ومغاربها وزيارة المسجد النبوي ،إلى جانب خدمة المواطنين والوطن بكل إخلاص وتفاني على البذل والعطاء على المشاريع التعليمية والصحية والأمنية ليتحقق للمواطن العيش الرغيد .
ووصف الأمر السامي بتوسعة المسجد النبوي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لتصل طاقته الاستيعابية مليون وثمانمائة ألف مصلي في وقت واحد ، بأنه من الأعمال العظيمة والشريفة والمخلصة التي قدمها لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم في راحة وطمأنينة، سائلا الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه خير الجزاء وان يوفق الله رجال هذه البلاد لما يحبه ربنا ويرضاه وأن يمدهم بعونه وتوفيقه.

وحمد مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ عبدالله بن صالح الفواز الله جل وعلا على جمع الكلمة ووحدة الصف وما أفاء به تعالى على هذه البلاد المباركة من نعمة بجمع شتاتها تحت راية واحدة هي راية التوحيد بقيادة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - الذي استعان بالله وحده حتى حقق الله له مراده النبيل وهدفه السامي بتوحيد المملكة تحت راية واحدة حتى ينعم أهلها بالأمن والاستقرار وتتجسد مسيرة البناء والتطور والرقي على ثرى هذه الأرض الطيبة على جميع الأصعدة .
وأشار إلى اهتمام الملك عبدالعزيز بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو التوجه الذي سار عليه من بعده أبناؤه الكرام ليواصلوا المسيرة والعناية بهذه الشعيرة العظيمة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه حفظهما الله ,وبما يولونهما في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار .
وقال مدير فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة سعود محمد مشرف المورعي أن مناسبة اليوم الوطني تذكرنا بمؤسس كيان هذه الدولة الملك عبد العزيز - رحمه الله - ، الذي استطاع أن يؤسس هذه الدولة ويوحد كلمتها لتكون تحت راية واحدة تحكم بشريعة الله تسير وفق منهج محدد ورؤية واضحة وشاملة سار عليها أبنائه البررة الملوك من بعده ليكملوا مشوار التطور التنموي الذي تشهده مملكتنا الحبيبة في كآفة المجالات التنموية بل تفوقت على الدول وأصبحت رمزاً يضرب به المثل ويشار لها بالبنان في كافة المحافل .
وتناول ما شهدته هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة من تطور عبر إنشاء قاعدة جوية للإسعاف الطائر بالمدينة المنورة ودعمها بطائرة الإسعاف الجوي، واعتماد وتشغيل خطط العمرة والحج على مدار العام والدعم المادي والمعنوي في الفعاليات والمشاركات الداخلية والخارجية واعتماد المشاريع التي تواكب العصر ومتطلبات الحياة.
ورفع في الختام اجمل التهاني لخادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه -حفظهما الله - وكآفة الأسرة المالكة والشعب السعودي بهذه المناسبة والذكرى سائلاً الله عز وجل أن يديم علينا نعمة الأمن والآمان في ظل قيادتنا الرشيدة.




محافظا العلا ووادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة : ذكرى اليوم الوطني تذكرنا بآلاء متعددة ونعم متجددة


09-22-2012 04:40 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أزجى محافظا العلا ووادي الفرع التابعتين لأمارة منطقة المدينة المنورة أعمق التهاني وأصدق مشاعر الغبطة والاعتزاز بمناسبة مرور الذكرى الثانية والثمانين لتوحيد المملكة على يد الملك القائد المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود "رحمه الله" .
وأبرزا في تصريحات لوكالة الإنباء السعودية ما تنعم به المملكة العربية السعودية من نهضة تنموية عملاقة طالت مختلف مناحي الحياة .
واعتبرا هذه المناسبة الوطنية الغالية فرصة سانحة للتعبير عما يكنه أبناء هذا الوطن الكريم لقيادته الرشيدة من تقدير لما تحقق بفضل الله تعالى من منجزات على مختلف الصعد.
فقد عد محافظ العلا أحمد بن ناصر آل حسين ذكرى اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية في طليعة المناسبات الوطنية والاجتماعية وأسماها مكانة وأروعها بهاء وأكثرها شوقا لتذكيرنا بكفاح الرجال وتضحيات الفرسان وجهاد البواسل .
وبين أن هذه المناسبة السعيدة التي توافق الأول من الميزان من كل عام هي ذكرى لما قام به القائد الهمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود"رحمه الله" الذي وحد أطراف الجزيرة المترامية ولم شتاتها الممزقة فجمع القلوب المتناحرة وألف بينها وجمع تنافرها بنظرته الثاقبة لم تضعضعه الصعاب ولم تنهكه الحروب ولم توقف عزيمته بُعد المسافات معتمدا على إيمانه بالله أولا ثم بعزيمته القوية وجهاد المخلصين من الرجال .
وقال " إن هذا الوطن الذي جعل القران الكريم دستوراً له والشريعة الإسلامية منهجا وسنة المصطفى صلى الله علي وسلم منطلقا أصبح كيانا واحدا سماه المملكة العربية السعودية لينهج هذا النهج أبناؤه البررة من بعده ويمشون على خطاه ويرتسمون سياسته التي حازت على تقدير ألأمم والشعوب على اختلاف توجهاتها وتعدد ثقافاتها وتنوع إمكاناتها " .
وتوقف محافظ العلا عند النهضة التطويرية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله" الشاملة لجميع مرافق الدولة التي تحفل بالعديد من نواحي الرقي والتقدم لكل منطقة ومحافظة وقرية وهجرة ليصبح المواطن السعودي مواطنا صالحا قادرا على التأثير والتأثر في مجتمعه نحو الأفضل والتأثر مع معطيات التنمية ليطور ذاته ويستفيد من قدراته.
من جهة أخرى عبر محافظ وادي الفرع مبارك بن عطا لله المورقي عن اعتزازه بهذا الوطن الغالي على الجميع لاسيما وأنه وطن المقدسات والبلد الأمين الذي اصطفاه الله واختاره على سائر بقاع أرضة معتبراً أن من أيام الوطن المشهودة ومناسبات الخير المعدودة ما يتكرر علينا كل عام من ذكرى عظيمة تذكرنا بآلاء متعددة ونعم متجددة.
ووصف اليوم الوطني بأنه يوم في التاريخ لا ينسى و نقطة فاصلة في التاريخ المعاصر بجزيرة العرب وتحول نوعي تحقق لهذا الوطن بعد أن كان قرى وهجر وقبائل يغلب عليها الشتات والفرقة والنعرات القبلية والعصبية فوحده الملك عبدالعزيز على هدي من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ورفع المورقي باسمه وباسم مشايخ القبائل والمواطنين بمحافظة وادي الفرع التهنئة الخالصة لخادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه - حفظهما الله - وأن يديم على الوطن أمنه واستقراره .




لها في النفوس ذكرى عبق بها الزمان
مدير التربيه والتعليم بالمهد : نهنئ انفسنا والوطن قيادة وشعباً بهذه الذكرى المجيدة


09-22-2012 03:26 PMطيبة اليوم - المهد:

هنأ مدير التربيه والتعليم بمحافظة المهد د/ سعيد بن عليثة الجريسي , هذا الوطن حكومة وشعبا , بمناسبة الذكره الـ 82 لليوم الوطني للمملكه .
وقال الجريسي في كلمة بهذه المناسبه : "شموخ ورخاء، قصة وطن وملحمة توحيد وبناء ، جرت أحداثها على أرض الجزيرة ، روى التاريخ فصولها المثيرة ، سطر بطولتها جلالة الملك عبدالعزيز ورجاله البواسل، لها في النفوس ذكرى عبق بها الزمان ، واستظل بوارف ظلها كل انسان، دروس في علو الهمه ، وفي الوحده واجتماع الأمه ، تعود علينا هذه الأيام ذكراها (82) وما أجملها من ذكرى نعتز بها ونفخر ، وتورق بها المشاعر وتزهر ، نجدد فيها حبنا لهذا الوطن ولقادته ، ونؤكد فيها العزم على المضي قدماً نحو بناء الوطن عزه وشموخه ، نحو بناء المواطن فكره وساعده ، دام أن الشباب هم عماد الأمه ومصدر طاقتها الحقيقية ، ومستقبلها الواعد ، وهل تفاخر الأمم الا بشبابها" .

وأضاف الجريسي : "نيابة عن مهد الذهب معلميها ومعلماتها وفلذات اكبادها وسواعدها الواعدة ، نهنئ انفسنا والوطن قيادة وشعباً هذه الذكرى المجيدة ، ونسأل الله ان يرعى لنا قيادتنا وبلادنا ، ويحفظ علينا نعمة الأمن والإيمان ، ويديم علينا نعمِه ظاهرة وباطنه ويلهمنا شكرها بالقول والعمل ، انه ولي ذلك والقادر عليه".




قمقمجي والشريف يناقشان تعزيز دور القطاع الخاص
غرفة المدينة تبدأ العمل من مركز المعارض بعد الحج



09-23-2012 06:23 AM
طيبة اليوم - عبد الرحيم بن حسن - المدينة المنورة :

ناقش أمين عام غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة محمد الشريف مع مدير فرع وزارة التجارة والصناعة في المدينة المنورة خالد قمقمجي خلال اجتماعهما مؤخرا سبل تفعيل الأدوار المشتركة، بما يعزز قدرات القطاع الخاص في المنطقة.
من ناحية ثانية كشف الشريف عن موعد انتقال الغرفة إلى مركز المعارض وبدء العمل الفعلي فيه، وقال: ستبدأ الغرفة عملها في مركز المعارض بعد إجازة الحج مباشرة، وسيكون هناك اتصال مع مالك المبنى بداية شهر ذو الحجة للاتفاق على كيفية تسليم المبنى في موعده المحدد طبقا للعقد الذي سينتهي أجله بين الطرفين نهاية العام الهجري الجاري.
وعن مصير مركز سيدات الأعمال والاشتراكات والأقسام التابعة لها باعتبار أنهما لن ينتقلا إلى مركز المعارض، قال: جرى اختيار مبان على الطريق الدائري لوضع الاشتراكات ومركز سيدات الأعمال فيها، إلا أنه حتى الآن لم يتم حسم اختيار المناسب منهم غير أن الإيجار المتوقع لهما لن يزيد بأي حال عن 200 ألف ريال.
وقال: سيعقد فريق عمل من الغرفة يتولى مهمة تنفيذ عملية الانتقال اجتماعا له في مركز المعارض للوقوف على كافة التجهيزات التي يفترض إجراؤها خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف: إن آلية الانتقال إلى مركز المعارض تسير وفق خطة مسبقة جرى وضعها من قبل الأمانة، وقد تم وضع كافة الملفات والأجهزة التي لن نعمل عليها داخل صناديق مخصصة لذلك تمهيدا لاخذها إلى هناك.
الشريف أكد أن الغرفة منحت يومي السبت والأحد إجازة لموظفي الغرفة، وقال: الموافقة الملكية على اعتبار يوم أمس السبت يوم إجازة لموظفي قطاعات الدولة كان حافزا لنا لكي نواكب هذه المكرمة الملكية.
وأضاف: من حقنا كسعوديين أن نحتفل بهذا اليوم الخالد في التاريخ الذي يزيدنا عزة وفخرا بالانتماء إلى هذا الوطن الغالي، تحت ظل قيادتنا الذين هيأوا لنا حياة متكاملة تتشكل فيها عمليات تنمية واسعة لبناء وطن لأمة جسدت ما اتصف به قادتنا المتمسكين بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله وعليه وسلم، فهنيئا لنا بديننا، ووطننا، ومقدراتنا.



المؤسسة الأهلية للأدلاء تعلن عن توفر وظائف موسمية شاغرة بالمدينة

أوضح مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء للشؤون المالية والإدارية المشرف على العلاقات العامة والإعلام عزمي بن عمر حبش أن المؤسسة فتحت باب التسجيل للوظائف الموسمية ( الدفعة الثانية) لموسم حج 1433هـ مبيناً أن عدد الوظائف الموسمية المتاحة لموسم حج هذا العام 1433هـ للدفعتين الأولى والثانية تجاوز ثلاثة آلاف وخمسمائة وظيفة ودعا الراغبين بالعمل الموسمي سرعة مراجعة موقع المؤسسة على الانترنت (www.adilla.com.sa) لتسجيل بياناتهم مع مراعاة الآتي :-
• لايقل عمر المتقدم من غير أبناء الطائفة عن (20) عشرون عاماً ولا يتجاوز (60) ستون عاماً .
• لايقل عمر المتقدم من أبناء الطائفة عن (18) ثمانية عشر عاماً ولا يتجاوز (60) ستون عاماً .
4 • صور شمسيه مقاس 4×6 
• صوره من بطاقة الأحوال المدنية (الشخصية)
• صوره من آخر مؤهل .
• شهادة تعريف من عمدة الحي أو العمل .




أحد بطلاً لكأس ولي العهد لمنطقة المدينة

 
المدينة المنورة- صالح الحبيشي

حقق فريق أُحد بطولة كأس ولي العهد لكرة القدم بمنطقة المدينة المنورة لأندية الدرجة الثانية والثالثة بعد فوزه في المباراة النهائية على المجد من محافظة ينبع 3-صفر جاءت عن طريق لاعب الوسط عامر اللهيبي والمهاجم عبد المجيد مسعودي(هدفين) في اللقاء الذي جمع بين الفريقين أول من أمس (الجمعة) على ملعب نادي الأنصار.

وسيلاقي أُحد في المرحلة الثانية من البطولة غريمة التقليدي (الأنصار)، ويقود الفريق فنياً المصري عبود الخضري والذي نجح خلال فترة وجيزة في تغيير جلد الفريق بنسبة 95 بالمئة، بعد قرار الإدارة إبعاد اللاعبين السابقين وتكوين فريق جديد من الصاعدين من الشباب وبعض المبرزين من الأحياء والقادمين من عدد من الأندية.

وكانت تسعة أندية هي الوشم والتهامي والكوكب والعدالة وضمك والعربي والمجزل والعيون والجبلين تأهلت إلى الدور الثالث من تصفيات كأس ولي العهد، بعد تجاوزها الدور الثاني المخصص لأندية الدرجة الثانية والثالثة.




نقص الأوكسجين يشل حركة "ميان" أثناء ولادتها
الصحة: تعذر أخذ إفادة الطبيبة المعالجة لمغادرتها المملكة

إخوة ميان يعبرون عن مشاعرهم بلافتات صغيرة (تصوير: محمد عسيري)

المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-09-22 10:45 PM 

سجلت الطفلة ميان المحمدي ضحية جديدة لأحد المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة بعد أن أصيبت بشلل رباعي نتيجة نقص الأوكسجين أثناء ولادتها العام الماضي.
وكانت لجنة المتابعة في الشؤون الصحية بالمدينة المنورة درست القضية ورفعت بمرئياتها إلى اللجنة الشرعية، ودانت اللجنة الطبيبة المعالجة (مقيمة) بعدم اتخاذ الإجراء اللازم بمتابعة حالة الجنين قبل وأثناء الولادة كما أكدت اللجنة في تقريرها أن المستشفى يتحمل الخطأ الطبي.
وقال والد الطفلة مازن المحمدي لـ"الوطن": بلغت ميان السنة الأولى من عمرها ولاحظنا أنها لا تتحرك ولا تتفاعل بالطريقة نفسها التي يتفاعل بها الأطفال الآخرون فكشفنا عليها في مستشفى النساء والأطفال بالمدينة المنورة حيث أجريت لها الفحوصات والتحاليل والأشعة وصدر تقرير بإصابتها بشلل رباعي وتقلص خفيف بسبب نقص الأوكسجين أثناء الولادة، ولا يوجد علاج سوى العلاج الطبيعي.
ويضيف والدها "أتذكر أن الطبيبة التي استقبلت حالة زوجتي لم تباشر الحالة إلا بعد مضي ساعات رغم أن موظفات القسم طلبنها أكثر من مرة. وبعد ولادة طفلتي نومت في قسم الحضانة ليومين ثم تم تحويلها إلى مستشفى أحد وتعرضت هناك إلى حالة تشنج وأعطيت العلاج اللازم، وعند خروجها من مستشفى أحد لم يتطرق الطبيب إلى تأثير نقص الأوكسجين على صحة الطفلة".
وبين المحمدي أنه تقدم إلى الشؤون الصحية بشكوى يطلب فيها التحقيق مع المستشفى وتحميله تبعات ما تعرضت له الطفلة من تداعيات تبقى ملازمة لها طوال عمرها.
وبحسب تقرير صادر من مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال بالمدينة فقد تم الكشف الطبي على ميان مازن المحمدي التي تشكو من عدم القدرة على الحركة وشخصت حالتها بأنها تعاني "شللا رباعيا تقلصيا بسبب نقص الأوكسجين أثناء الولادة، وأنها تحتاج إلى العلاج الطبيعي".
كما بين التقرير حاجة الطفلة لرعاية خاصة واتباع برامج تأهيلي ومتابعة حالتها في عيادة الأعصاب.
من جانبه ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام في الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أنه تم عرض الموضوع على مدير إدارة المتابعة والتحقيق جمال بن جعفر حكيم الذي أفاد أنه تم التحقيق في قضية الطفلة ميان، وتعذر أخذ إفادة الطبيبة المعالجة لكونها غادرت المملكة بشكل نهائي في تاريخ 24 محرم 1433، فيما كان تاريخ التقدم بالشكوى في 26 ربيع الأول 1433 وأعد تقرير من قبل الاستشاريين المشاركين في التحقيق وتمت إحالة القضية بالكامل إلى اللجنة الشرعية بموجب قرار المدير العام.




قال: إنهم يتخلون عن تشريعات الدين ويتنكرون لمبادئه
الشيخ الزهراني: الاختلاط في دانة مول يثير حفيظة العقلاء وعلينا إنكاره

تواصل - ينبع:
وصف فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الزهراني ما يحدث في بعض المعارض بمركز دانة مول بينبع من اختلاط بين العاملين والعاملات والبائعين والمتسوقات، وكلام وضحك على مرأى من الناس، بأنه إحدى الصور التي تثير حفيظة المؤمنين والعقلاء، وتوجب على الجميع المساهمة في إنكاره بالوسائل المشروعة ومناصحة القائمين على هذا المنكر، براءة للذمة أمام الله تعالى.
وقال: "مما يؤسف له ويحزن كل عاقل أن نرى الحركات والجماعات والأيدلوجيات والنظم التي تأسست على معارضة الإسلام وحرب الفضيلة وعدم الاعتراف بالتشريعات الإسلامية التي توجب الفصل بين الذكور والإناث في صالات العلم ومكاتب العمل ومحلات ومعارض التجارة، أقول إنه من المحزن أنه في الوقت الذي بدأ فيه الجميع بالعودة إلى مقتضى الفطرة السليمة والعقل الصحيح نجد فئات من قومنا يتخلون عن هذه التشريعات ويتنكرون لمبادئ دينهم وينفضون أيديهم من مسؤلياتهم تجاه مجتمعنا بالمحافظة على طهارته ونزاهته وأخلاقه".
من جانبه، قال المواطن حسن الأنصاري: زرت معرض الدانة مول وعند دخولي رأيت فاصلاً رفيعاً بين الباعة البائعات، يقفون عنده ويتبادلون فيه الضحكات والهمسات واليد باليد، بحجة أنها ستعطيه غرضاً وتشرح له طريقته، في منظر مؤلم لكل غيور على دينه ووطنه".
وأوضح الانصاري أن "هذا الحاجز وضع فقط لذر الرماد في العيون والواجب على كل مواطن إنكار هذه المخالفات بالطرق الشرعية والنظامية، كل بحسبه".
وفي السياق ذاته قالت المواطنة هند محمد: حقيقة تفاجأت من وضع المحلات في الدانة مول، وكنت أعتقد أن القرار الملكي بحصر بيع الملابس النسائية على النساء، سيرفع الحرج ولكن تجاوزات البعض جعلته يكرس الحرج على المواطنة، فأصبحت تبيع على الرجل وتبيع بجوار الرجل وأمام الرجل، فمتى سيرفع الحرج وتكون هذه المحلات والأسواق نسائية 100 ٪ مثل محلات المشاغل؟




الإيقاع بـ مهرب الـ 7 آلاف حبة كبتاجون والعثورعلى مليون ريال


احمد الانصاري - ينبع
الأحد 23/09/2012
ضبطت دوريات أمن الطرق على طريق ينبع - المدينة السريع مهرب مخدرات حاول تهريب أكثر من 7100 حبة من الكبتاجون المخدر وبتفتيشه عثر معه على مليون وخمسين الف ريال وكان المهرب قد استخدم امرأة مجهولة معه كعامل تمويه وأدعى أنها شقيقته وتم القبض عليها وإحالتهما إلى إدارة المخدرات بمحافظة ينبع «!
وذكر مصدر أمني لـ» المدينة « أن إحدى دوريات أمن الطرق بالقرب من محافظة ينبع على الطريق الرابط بين ينبع - المدينة المنورة اشتبهت في سيارة من نوع لكزس يقودها شخص ثلاثيني العمر ومعه امرأة في السيارة بسبب السرعة الزائدة وعند حديث رجال الامن مع السائق ظهرت عليه علامات الخوف والريبة وعلى الفور قام رجال الأمن بتفتيش السيارة ليعثروا على مبلغ مليون وخمسين ألف ريال في مؤخرة السيارة ومن ثمّ قاموا بمتابعة التفتيش في مقدمة السيارة ليعثروا على ما يزيد عن 7100 حبة مخدرة في الابواب الامامية مخبأة داخلها في محاولة للتمرير والتمويه على رجال الأمن الذين لم تنطل عليهم الحيلة وأحبطوا الخطة وبعد حصر المضبوطات تم إحالة المهرب والمرأة المجهولة مع كامل المضبوطات لإدارة مكافحة المخدرات بمحافظة ينبع لاستكمال التحقيق بحكم الاختصاص «.



معهد الفلك المصري: وقفة عرفات الخميس 25 أكتوبر


أكدت الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1433، ستكون فلكياً يوم الأربعاء 17 أكتوبر القادم، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الخميس 25 أكتوبر، وأول أيام عيد الأضحى 26 أكتوبر.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد أن هلال شهر ذي الحجة سيولد في الساعة الثانية عشرة و 3 دقائق ظهراً بالتوقيت العالمي يوم الاثنين 29 ذي القعدة الموافق 15 أكتوبر القادم، وسيغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في القاهرة بـ 10 دقائق وفي باقي محافظات مصر بمدد تتراوح ما بين 8 - 10 دقائق، وبذلك تتعذر رؤيته ويكون يوم الثلاثاء 16 أكتوبر هو المتمم لشهر ذي القعدة.

وأضاف أن طول شهر ذي الحجة سيكون 29 يوماً وأن تربيعه الأول سيكتمل يوم الاثنين 22 أكتوبر، فيما يكتمل بدره يوم الاثنين 29 من الشهر نفسه، أما تربيعه الآخر فسيوافق يوم الأربعاء 7 نوفمبر القادم.

وأوضح أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية سيغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدد تتراوح ما بين 5 - 15 دقيقة، ماعدا داكار ولاجوس، حيث يغرب فيهما القمر بعد غروب شمس ذلك اليوم بدقيقتين، وفى نواكشوط بدقيقة واحدة وفى كوالالمبور وجاكرتا الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم "يوم الرؤية".





قصر المربع: مُستضيف الملوك ومقرّ نشأة وزارة الدفاع وتاريخ إصدار أول عملة سعودية


 
الرياض -الوئام:
أسهم ديوان الملك عبدالعزيز بالرياض المعروف باسم “قصر المربع” في صياغة تاريخ المملكة العربية السعوية بعدما أتخذه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – تغمده الله بواسع رحمته – مقراً لإقامته، ومركزاً لإدارة شؤون الحكم، وتصريف أمور الدولة إلى جانب قصر الحكم، لتشهد جنباته العديد من الاتفاقيات بين الملك عبدالعزيز وعدد من ملوك ورؤساء العالم، والقرارات الملكية التاريخية للمملكة.

وتعود قصة القصر، إلى خمسينيات القرن الرابع عشر الهجري، حينما أرادت مدينة الرياض القديمة المحاطة بأسوار عتيدة ذات أبواب خمسة، أن تتنفس الصُعداء خارج أسوارها، بعد أن ضاقت مساحتها في استيعاب حركة التوسع العمراني والبشري للمدينة بسبب توافد سكان مناطق المملكة المختلفة للإقامة فيها، فوجّه الملك عبدالعزيز – رحمه الله- عام 1355هـ بالشروع في بناء مجمّع من القصور ضمن سور واحد خارج الرياض، سميت بقصور المربع، ويتضمن أحد وحدات هذا المجمّع ديوان الملك عبدالعزيز “قصر المربع” الموجود حالياً.

ولم تكن فكرة بناء قصور المربع خارج الرياض، الأولى في تاريخ الدولة السعودية التي نمت وكبرت في فترة زمنية قصيرة، بل سبقها بناء قصر “عتيقه” للأمير محمد بن عبدالرحمن، وقصر “الشمسية” للأمير سعود الكبير، في حين تزامن بناء قصور المربع مع إنشاء قصور أخرى مثل: قصر “البديعة” الذي خصص لاستضافة كبار الزوار والشخصيات المهمة للدولة.

وشيّدت قصور المربع ” حسبما ذكرت دارة الملك عبدالعزيز” على أرض يطلق عليها “مربع آل سفيان” وهي أرض خصبة مستوية تزرع في مواسم الأمطار، وتحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب، ووادي البطحاء من الشرق، ووادي أبو رفيع من الغرب، وبعض المرتفعات البسيطة من الشمال، وتبعد قرابة الكيلومترين عن مدينة الرياض القديمة، في حين استخدم في تصميم عمارة هذه القصور “اللبن، والحجارة المحلية، وجذوع الأثل، وجريد النخل”.

وتميزت قصور المربع، بما في ذلك ديوان الملك عبدالعزيز “قصر المربع” بالأعمدة الحاملة للسقوف، التي يتكون الواحد منها من أحجار دائرية مصمته ومثبته بالجص، يعلوها تاج مربع ترتكز عليه جذوع الأشجار المستخدمة في السقف، علاوة على زخارف هندسية تقليدية زينت بها غرف القصور من الداخل، صحبها خطوط ملونة بالأسود والأحمر، حملتها عوارض سقف القصور فوق خلفيّة من الخشب الطبيعي.

وفي عام 1357هـ، انتقل الملك عبدالعزيز – رحمه الله – وأفراد أسرته إلى مجمع قصور المربع، تاركاً المجمع القديم في قصر الحكم مقراً للدوائر الحكومية، والبلاط الملكي، والضيافة، والمستودعات، والأجهزة الأمنية، والإستعلامات الحكومية، وتفرد ديوان الملك عبدالعزيز المسمّى بقصر المربع، بمكانة خاصة في تاريخ المملكة حيث كان – رحمه الله- يمارس فيه شؤون الحكم، وتصريف أمور الدولة خاصة خلال الفترة المسائية.

ويتكون “قصر المربع” وفقاً لتقرير الزميل محمد القحطاني بوكالة الانباء السعودية من 32 غرفة، موزعة على طابقين أثنين، يتضمن الطابق الأرضي مجموعة من الغرف والمكاتب التي تتوزع لتأمين الأعمال الخدمية والأمنية والإدارية للقصر، فيما يتضمن الطابق العلوي من: مجلس الملك عبدالعزيز، والشؤون السياسية، والاتصالات، والشؤون الخاصة، والضيافة، وعدد من الغرف المختلفة.

وزخر ديوان الملك عبدالعزيز “قصر المربع”، بعدد من الوقائع الهامة والأحداث الرئيسية في تاريخ المملكة، منها استقبال الملك لعدد من ملوك ورؤساء دول العالم، واحتضان أروقته بعض القرارات الملكية الخاصة بإنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، والمدارس النظامية، ومؤسسة النقد، وإصدار العملة السعودية، إضافة إلى قرارات الدولة الإدارية المتعلقة بأنظمة البرق، وجوازات السفر، والطرق والمباني، والتقاعد، والغرف التجارية، والعمل والعمال.

وظلت قصور المربع على حالها التي أنشئت عليها منذ بداية الخمسينيات الهجرية، إلى أن خضعت لعملية تطوير في عهد الملك عبدالعزيز، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث أمر – رحمه الله – بإنشاء قصر على النمط المعماري الحديث على أنقاض بعض الدور الصغيرة بين الديوان والقصر الشمالي، وأدخلت على أثرها الإضاءة الكهربائية إلى مرافق قصر المربع في أواخر حياة الملك عبدالعزيز، كما أعيد تجهيز المرافق الصحية ودوراتها بالمواد الحديثة في تلك الفترة.
ومع مرور الزمن، أندثرت معظم مكونات مجمع قصور المربع، ولم يبق منها سوى آثار من السور، وأحد ابراجه، وديوان الملك عبدالعزيز “قصر المربع” بالإضافة إلى جامع الملك عبدالعزيز الذي أعيد بناؤه على الطراز الحديث في أوائل الثمانينيات الهجرية.

وفي العصر الحاضر، قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالمحافظة على المباني التراثية في الموقع، وفي مقدمتها ديوان الملك عبدالعزيز” قصر المربع”، وفق المنهج المتعارف عليه عالمياً، فأعيد ترميم القصر، وأصلحت أجزاءه المتداعية منه، وفقاً للمواد والطرق التقليدية التي أنشئ بها، كما أعيد تأثيثه كما كان عليه في أواخر عهد الملك عبدالعزيز – رحمه الله – ورممت أجزاء من السور القديم وأحد أبراجه على المنهج نفسه، وتم التعامل مع الجامع بما يحافظ على سماته المعمارية القائمة.

ورغم حداثة تصميم المباني المحيطة بقصر المربع في منطقة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بوسط الرياض، إلا أن القصر بقي شامخاً بأرثه التقليدي المتميز، الذي يتصور من خلاله الزوار نمط الحياة والعمل اليومي في القصر عندما كان في أوجه مواكباً لأهم الأحداث التي صاحبت بناء الدولة السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله -.

وظمن إطار اهتمام دارة الملك عبدالعزيز بتجديد الدور الحضاري والثقافي لقصر المربع، فقد نظمت برنامجاً ثقافياً بعنوان ” أمسية قصر المربع الثقافية” يتضمن إقامة عدد من الندوات والمحاضرات الدورية كل عام، بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والمتخصصين في مجال العلمية ذات العلاقة بالتاريخ والثقافة.
ويمكن للشغوف بالمعرفة زيارة قصر المربع في وسط الرياض الحديثة، حيث يُرحب القصر بضيوفه مجاناً، اعتباراً من الساعة 9 إلى 12 ظهراً لطلبة المدارس والزيارات الرسمية، عدا صباح يوم الثلاثاء المخصّص لطالبات المدارس، وفي الفترة المسائية التي تبدأ من الساعة 6 إلى 9 مساءً، للعائلات، عدا يوم الثلاثاء المخصّص للرجال، ويقفل يوم السبت من أجل الصيانة.




لوحات استعراضية تحكي مسيرة النهضة منذ عهد المؤسس
الرياض تحتفل باليوم الوطني في 7 مواقع


تنطلق مساء غد الأحد فعاليات برنامج احتفالات أمانة منطقة الرياض باليوم الوطني في 7 مواقع للعائلات والشباب والرجال والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح وكيل أمانة الرياض للخدمات الاجتماعية الدكتور إبراهيم الدجين أن برنامج احتفالات الأمانة بيوم الوطن الذي شرف باعتماده من لدن الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، يتضمن باقة كبير من الفعاليات التراثية والعروض الشعبية واللوحات الاستعراضية وفعاليات مسرح الأسرة.

وأشار الدكتور الدجين إلى تخصيص حديقة مناخ الملك عبد العزيز وساحة العروض بالطريق الدائري الشرقي لاستقبال العائلات في احتفالات يوم الوطن، بالإضافة إلى الفعاليات العامة بمركز الملك عبد العزيز التاريخي وساحة العروض بحديقة الدوح والتي تم تجهيزها لاستقبال جميع أفراد العائلة، في حين تم تخصيص 3 مواقع للرجال والشباب، هي ساحة العروض بمنتزه شرق الرياض بحي القادسية وإستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ومركز المروة لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي ينفذ باقة من الفعاليات التي تتيح للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة التعبير عن فرحتهم بيوم الوطن.

وأضاف الدكتور الدجين أن برنامج الاحتفالات يتنوع ما بين الفعاليات التراثية والتي يتم تقديمها في 5 خيام شعبية وتشمل العرضة السعودية ولوحات من الفلكلور الشعبي لعدد من مناطق المملكة، بالإضافة إلى فعاليات مسرح الأسرة التي تقام بحديقة الملك عبد العزيز وساحة العروض بالدائري الشرقي وعروض الفرق الاستعراضية والشعبية للشباب بإستاد الأمير فيصل بن فهد والذي يشهد عرض أوبريت "وطني" يقدمه عدد من الفرق الاستعراضية بمصاحبة المؤثرات الصوتية.

ولفت الدكتور الدجين أن من أبرز فعاليات الاحتفال هذا العام فعالية "عزة وطن" التي تحكي مسيرة نهضة بلادنا المباركة ابتداء من ملحمة التوحيد على يد الملك المؤسس طيب الله ثراه وحتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله. وذلك من خلال لوحات فنية واستعراضية مبهرة تعرض بساحة العروض بالدائري الشرقي.

وعن مواعيد بدء وانتهاء الفعاليات قال الدكتور الدجين تبدأ فعاليات العائلات في السادسة ونصف وتستمر حتى الثانية عشر مساءً، بينما تبدأ فعاليات الخيام الشعبية في الثامنة مساءً وتستمر حتى منتصف الليل، وكذلك الفعاليات العامة والمخصصة للرجال والشباب.




قدم أكبر دعم منذ تأسيسه لتسريع الحصول على قرض البناء او الشراء المباشر..
الصندوق العقاري.. توجيه خادم الحرمين بإلغاء شرط الأرض يرفع فرص تملك المساكن للسعوديين

 
عزز الدعم الكبير للصندوق العقاري من فرص التملك من خلال الشراء المباشر، صورة لمشروع الرابية السكني الذي تطوره شركة رافال.

الرياض – خالد الربيش

تحقق لمواطني المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - خلال الأعوام الماضية عدد من الإنجازات المهمة خصوصا في المجال الاقتصادي، لعل من ابرزها ممايتعلق بحياة المواطن: دعم صندوق التنمية العقاري لتوفير السكن الملائم للمواطنين، وإنشاء عدد من المدن الاقتصادية، كمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية، ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض، وكذلك تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثماني جامعات إلى ما يقارب ثلاثين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.


إعفاء المتوفين والمقترضين من قسطين لمدة عامين ابرز التوجيهات الكريمة ذات البعد الاجتماعي

ويعد دعم صندوق التنمية العقارية خلال السنتين الماضتين دعما تاريخيا لم يحدث لأي بلد من بلدان العالم مما يحمل الجميع مسؤولية تضافر الجهود للنهوض بقطاع الإسكان بما يتوافق مع هذا الدعم السخي لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

ولا يزال قطاع العقاري السعودي القطاع الأقوى في المنطقة، على الرغم من الأزمة العالمية وتراجع سوق الممتلكات العقاريّة، حيث دعّم توافر أساسيات الطلب المستمر، نمو سوق العقارات. وتواصل المملكة التركيز على تنويع أنشطتها الاقتصادية. ويتوقع أن يصل إجمالي استثمارات المملكة في القطاع العقاري إلى نحو 300 مليار دولار، وتجاوز الآن حاجز ال 1.5 تريليون ريال.

وتعمل المملكة على تنشيط القطاع العقاري من آنٍ لآخر وذلك لقوة الدولة الاقتصادية، إذ دعمت الحكومة صندوق التنمية العقارية بمخصصات كبيرة، بعد أن ظل الصندوق لعقود طويلة يعاني شحاً في المخصصات وضعفاً في التسديد من المقترضين، إذ أنهى صندوق التنمية العقارية عام 2009 بصرف أكثر من 33 ألف قرض لبناء 41 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق السعودية بقيمة تتجاوز 9 مليارات ريال، عبر 6 دفعات متتالية بمعدل دفعة كل شهرين.

ويعتبر التدخل الحكومي لمعالجة أزمة الإسكان في المملكة، استكمالا لفرض كلمة الدولة على إيجاد حلول لهذه الأزمة التي يعانيها السعوديون، خصوصا وأن التقديرات تشير إلى أن نحو 80 في المائة من المواطنين لا يملكون مساكن، وهؤلاء بينهم عدد كبير يواجهون صعوبة في دفع قيمة الإيجارات التي تزداد سنويا. وكانت الحكومة قد أقرت أخيراً، ضوابط جديدة تستهدف تسهيل الحصول على المسكن للمواطنين من خلال توفير السبل كافة لتحقيق ذلك، حيث نصت الضوابط الجديدة على ربط المنح التي توزعها وزارة الشؤون البلدية والقروية ببرنامج سكني يضمن حصول المواطنين على مساكن، وتخصيص أراض للهيئة العامة للإسكان (وزارة الاسكان حاليا) في المدن المختلفة بحيث تؤدي أعمالها وفق الخطط المعدة لهذا الغرض، لتتولى الهيئة بناء وحدات سكنية مناسبة عليها.

وتجاوزت المملكة في مجال التنمية السقف المخطط لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها إعلان الألفية للأمم المتحدة عام 2000 كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.
وتتميز تجربة المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالسعي نحو تحقيق الأهداف التنموية، الزخم الكبير في الجهود المتميزة بالنجاح للوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، والنجاح بإدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة والتاسعة، وجعل الأهداف التنموية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.

ودعم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره 40 مليار ريال لتمكينه من إنهاء الطلبات على القروض والتسريع في عملية الحصول على القرض، واعفى جميع المتوفين من أقساط قروض صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة المستحقة عليهم دون أية شروط، كما اعفى جميع المقترضين من صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة من قسطين لمدة عامين.

وصدر أمره الكريم بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من ثلاث مئة ألف ريال ليصبح خمس مئة ألف ريال.

واستكمالاً لدعم مؤسسات الإقراض الحكومي تم بميزانية العام المالي 1428 / 1429 ( 2008) تعزيز موارد صندوق التنمية العقارية بمبلغ خمسة وعشرين ألف مليون ريال يوزع بالتساوي على خمسة أعوام مالية اعتباراً من العام المالي السابق لمقابلة الطلب على القروض وتقليص فترة الانتظار .

وتوقع خبراء عقاريون أن تبلغ العوائد السنوية لصناعة قروض التمويل العقارية والتأجير في السعودية خلال الفترة المقبلة نتيجة النهضة الاقتصادية ما بين 150 إلى 180 مليار ريال، فيما سيصل حجم التمويل العقاري إلى 70 مليار ريال في السنوات الخمسة المقبلة، وتصبح نسبة التمويل العقاري 4 في المائة من الناتج المحلي في نهاية عام 2013، مشيرين إلى أن حجم التمويل العقاري في المملكة وصل حتى الآن 8 مليارات ريال بزيادة تتجاوز 3 مليارات ريال عن العام الماضي.

وبلغ عدد القروض العقارية التي مولها صندوق التنمية العقارية 52536 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها 14.5 مليار ريال لتمويل بناء 63080 وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة خلال العامين الماليين 2005-2006 و 2006- 2007، فقد وافق الصندوق خلال العام المالي 2005- 2006 على تقديم 25.324 ألف قرض بقيمة إجمالية تبلغ 7 مليارات ريال لبناء 30.416 ألف وحدة سكنية، في حين وافق في العام المالي 2006- 2007 على تقديم 27.212 ألف قرض بقيمة إجمالية بلغت 7.5 بلايين ريال لبناء 32.664 ألف وحدة سكنية.

وساهمت زيادة رأسمال الصندوق إلى 43 مليار ريال، في ارتفاع عدد القروض الممولة، بعد دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أثمر في تحريك قوائم الطلبات الكثيرة وتقليص سنوات الانتظار البعيدة، إذ وصل إجمالي الموافقات المعلنة منذ الإعلان عن زيادة رأسمال الصندوق عام 2005 -2006 إلى 80204 قروض بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار ريال تحقق من خلالها بناء 96.245 وحدة سكنية، وبذلك يرتفع عدد قروض المساكن الخاصة التي مولها الصندوق منذ بدء نشاط الإقراض إلى 530.328 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت 141 مليار ريال نتج عنها بناء 636.394 وحدة سكنية، وجاءت الزيادة على ثلاث مراحل، الأولى والثانية قيمتها 18 مليار ريال تبعها الدعم الإضافي المعلن في موازنة الدولة عام 2008-2009 وقدره 25 مليار ريال تصرف على مدى خمس سنوات قادمة بواقع 5 مليارات ريال لكل سنة مالية.
ولم يتوقف دور صندوق التنمية العقارية على تقديم القروض النقدية للمواطنين، بل سبق وأن وزّع مشاريع الإسكان التي أنشأتها وزارة الأشغال العامة والإسكان، بعد أن تولى الإشراف على إيصال الخدمات إليها ثم توزيعها على الراغبين في الحصول عليها، بدلاً من القروض النقدية كما تعمل الآن أجهزته الفنية على تولّي الإشراف على الأبراج السكنية وصيانتها في كل من الرياض، وجده، والدمام، والخبر، إضافة إلى أن الصندوق يسعى لتحقيق الأهداف المنوطة به وفق رغبات المواطنين وحاجاتهم، سواء من حيث عمليات التمويل أو قنوات التسديد، فتمّ صدور العديد من القرارات التي تسهل على المواطنين وتصب في مصلحتهم، ومنها الموافقة على نقل القروض من مقترضين سابقين إلى آخرين يحلون محلهم ويلتزمون ببنود العقد، والموافقة على تمويل المساكن الجاهزة - فلل وشقق - مراعاة لمن لا تمكنهم ظروفهم من مباشرة البناء.

وقدم الصندوق 2488 قرضا استثماريا بقيمة إجمالية بلغت خمسة مليارات ومائة وثمانين مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانين ألفا وثمانمائة وخمسة وتسعين ريالا أسهمت في إنشاء 29300 وحدة سكنية و2857 مكتبا و5159 معرضا تجاريا. وفى مجال القروض المنقولة أسهمت موافقة الصندوق على السماح بانتقال العقارات الممولة بقروض من الصندوق ونقل أرصدة القروض من مواطنين لآخرين ‌إسهاما فاعلا في استفادة العديد منهم وحصولهم على الوحدات السكنية الحديثة.



أبدت رغبتها في تعاون أرباب الأسر المشمولة في الشهر الأول
"الإحصاءات" تبدأ جمع بيانات "مسح إنفاق ودخل الأسرة"

واس- الرياض:
بدأت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تنفيذ عملية جمع البيانات للشهر الأول من مسح إنفاق ودخل الأسرة للعام 1433 /1434هـ، والذي بدأ في الخامس والعشرين من شهر شوال 1433هـ.

وتغطي عينة الشهر الأول من المسح 2268 أسرة من مجمل الأسر المشمولة بالمسح البالغ عددها 20448 أسرة سعودية وغير سعودية، وتشمل عينة هذا الشهر جميع المناطق الإدارية، ممثلة في المحافظات والمدن الرئيسة، إضافة إلى بعض القرى والمراكز.

وأوضح مدير إحصاءات الأحوال المعيشية ومشرف المسح بالمصلحة، سعد الداود، أن المصلحة تتطلع إلى تعاون أرباب الأسر المشمولة في الشهر الأول من المسح من مواطنين ومقيمين مع مندوبي المصلحة بالإدلاء بالمعلومات بالدقة والمصداقية المطلوبة في سبيل إنجاح المسح الذي يعد من المسوحات الإحصائية المهمة التي تهدف إلى توفير البيانات اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد الداود على أن المصلحة تؤكد للجميع أنها ستحافظ على سرية البيانات والمعلومات المستوفاة، والذي يكفلها نظام الإحصاءات العامة.





رئيس "الهيئة": عمل الهيئة منقوص ما لم تضم عناصر نسائية بين كوادرها

 
اعتبر رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، أن عمل الهيئة منقوص ولا يكتمل ما لم يوجد ضمن كوادرها عناصر نسائية، لتساعد في خدمة أمثالهن من النساء.

وشدد آل الشيخ على أهمية أن يكون عمل الهيئة خالياً من التجسس والمطاردات، والاتهام دون بينة واضحة، مشيراً إلى أن الآلية التي اتبعتها الهيئة مؤخراً بتسليم المخالف إلى الشرطة مباشرة في مكان الحدث دون التحقيق معه أو إيقافه في فرع الهيئة أثبتت جدواها.

وحول استعدادات "الهيئة" لليوم الوطني، كشف آل الشيخ، خلال حواره المنشور في صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الهيئة أصدرت توجيهاً بتكليف أكثر من ألفي عضو للعمل خارج الدوام في اليوم الوطني، موضحاً أن عدد منسوبي الهيئة "8" آلاف موظف إداري ومساند ميداني، وأن الهيئة أنهت مؤخراً تدريب "950" موظفا في إطار جهودها لتقليل الأخطاء وتنقية عملها من الشوائب ولتقليل الشكاوى، حصلوا على دورات تأهيلية في مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين.




"التربية" تعتزم معاقبة المدارس الأهلية غير الملتزمة بزيادة رواتب المعلمين السعوديين

 
ذكرت مصادر صحفية أن وزارة التربية والتعليم تعتزم وضع لائحة جزائية لمعاقبة المدارس الأهلية غير الملتزمة بالقرار الملكي القاضي بزيادة رواتب المعلمين السعوديين في قطاع التعليم الأهلي إلى "5100" يتحمل ضندوق الموارد البشرية "50%" منها.

يأتي ذلك في وقت يتهم فيه عدد من المعلمين السعوديين بعض المدارس الأهلية باتباع أسلوب "منفر" للمعلمين السعوديين، وذلك من خلال اتباع الكثير من الحيل وممارسة الضغوط عليهم، ذكروا منها أن بعض المدارس تفرض على المعلمين المداومة يوم الخميس أو القيام بفصل المعلم أو المعلمة عن العمل لأتفه الأسباب، وغير ذلك من الأساليب المنفرة.

وأرجع بعض المعلمين أن إدارات المدارس تهدف من وراء هذه الأساليب لدفع المعلم أو المعلمة السعودية إلى ترك العمل، وبذلك يتحمل أو تتحمل مسؤولية عدم الالتزام بالعمل، بحسب صحيفة "الاقتصادية".




حصل الطالب على مكافأة مالية 1000 ريال شهرياًوسكن مجاني
لحملة الثانوية: فتح باب التسجيل في دبلوم وزارة الداخلية


أعلنت الإدارة العامة للشؤون الفنية بوزارة الداخلية، فتح باب القبول والتسجيل لحملة شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) للالتحاق بدبلوم الدراسات الفنية ونظم الاتصالات. وفقاً للشروط التالية: 
شروط القبول:
أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ.
أن يكون المتقدم حديث التخرج.
أن لا يزيد عمر المتقدم عن 19 عاما.
أن لا يقل التقدير العام عن (جيد جداً) بشهادة الثانوية قسم العلوم الطبيعية.
أن لا يقل المعدل التراكمي عن (80%).
أن لا يقل معدل كل من (الفيزياء، الرياضيات) عن (85%) لك مادة على حدة.
أن لا يقل معدل كل من (اللغة الإنجليزية، الحاسب الآلي) عن (90%) لكل مادة على حدة.
أن لا تقل الدرجة الكلية باختبار القدرات العامة الذي يعقد بالمركز الوطني للقياس والتقويم عن (70%).
الحصول على نتيجة المركز الوطني للقياس والتقويم (اختبار التحصيلي).
التفرغ التام للدراسة وأن يكون غير مسجل في أي مؤسسة تعليمية أخرى والتعهد بذلك كتابة.
أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ولم يصدر بحقه حد شرعي.
أن يكون المتقدم لائقا طبيا مع القدرة على التنسيق بين حركة أصابع اليدين والعينين.
أن يجتاز المتقدم بنجاح اختبارات القبول والمقابلة الشخصية بمعهد التدريب.
استيفاء جميع المستندات اللازمة للتقديم.
إجراءات القبول:
اكتمال نموذج الطلب وصحة جميع المعلومات المقدمة.
الدرجات التي حصل عليها في الثانوية العامة.
الدرجات التي حصل عليها في اختبار القياس والتحصيلي.
الدرجات التي حصل عليها في اختبار القبول واختبار المقابلة الشخصية.
نتائج التقرير الطبي والتقارير الأمنية.
مدة الدراسة:
مدة الدراسة سوف تكون سنتين.

المزايا:
يحصل الطالب على مكافأة مالية قدرها 1000 ريال شهريا.
سكن مجاني للطلاب الذين هم من خارج الرياض.
خدمات طبية مجانية للطلاب في مستشفى قوى الأمن الداخلي بالرياض.
الوثائق المطلوبة للتقديم:
خطاب بطلب الالتحاق موضحا أرقام الاتصال والبريد الالكتروني.
صورة من بطاقة الهوية الوطنية وصورة من بطاقة العائلة.
صورة من شهادة الثانوية العامة.
صورة من شهادة اختبار القياس والتحصيلي.
صوره من شهادة حسن السيرة والسلوك
(6) صور شخصيه مقاس 4×6.
سيتم استقبال طلبات التوظيف اعتبارا من يوم السبت الموافق 6/ 11/ 1433هـ الساعة 8 صباحا، وسيقفل التسجيل في تمام الساعة 8 صباحا من يوم الخميس الموافق 11/ 11/ 1433هـ، علما بأن طلبات الالتحاق لن يتم قبولها إلا من خلال هذا الموقع.
يجب على الطالب المتقدم عند تسجيله الإسم بالإنجليزي أن يتقيد بما هو مكتوب في الشهادة.
إذا وجد اختلاف بين المعلومة المدونة في الطلب والمعلومات الحقيقية فإنه سيتم رفض الطلب.



"حافز" يخصم على مستفيدين رغم التحديث

 
اشتكى عدد من المستفيدين من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) من خصومات طالتهم من الإعانة بالرغم من تحديثهم المستمر لبياناتهم.

وقال أحد المواطنين إنه حدّث حسابه عبر موقع "حافز" الرسمي حتى في الإجازات الماضية وعلى الرغم من ذلك تم الخصم منه اليوم، متسائلاً بحسب صحيفة "سبق": هل التحديث وقت الإجازة الرسمية سبب الخصم؟

الجدير بالذكر أن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) بدأ اليوم السبت في إيداع الإعانة الشهرية للبرنامج في الحساب البنكي للعديد من المستفيدين، وكان المسؤولون عن البرنامج قد أكدوا أنه سيتم إعفاء المستفيدين من التحديث في أوقات الإجازات الرسمية.




البداح: راتب العاملة الإثيوبية 1480 ريالا ورسوم التأمين 7400 ريال مستردة بعد عامين


 
قال رئيس الشركة السعودية للاستقدام بالرياض سعد البداح، إن الشركة استقدمت عاملات إثيوبيات وتم تسليمهن إلى كفلائهن براتب 1480 ريالا، بالإضافة إلى رسوم التقديم التأمينية البالغة 7400 ريال.

وأوضح البداح أن الرسوم التأمينية تُعاد إلى العميل بعد مرور عامين، وذلك في حال عدم رغبتة في تجديد عقد عامله أو عاملته بعد انتهاء المدة التعاقدية.

وأشار إلى أن رسوم التقديم (التأميني) تشمل ما يحصل عليه المكتب الخارجي ورسوم التأشيرة، إضافة إلى تأمين طبي لمدة عامين وتذكرة عودة وكشف طبي، وإعادة تدريب، وتأمين ضد الهرب أو رفض العمل.




مسؤول يستغرب وضع الجمارك أرقاماً سرية على العينات المرسلة للفحص
(التجارة) تكشف عن توجه لإلغاء المختبرات الحكومية

كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة عن توجه لدى الدولة يستهدف إلغاء كافة المختبرات الحكومية والاعتماد على المختبرات الخاصة التي تتعرض من فترة لأخرى إلى ضغط عمل كبير، بسبب محدودية عددها في ظل وصول كميات هائلة من الواردات إلى المملكة، ما أسفر عن تعطل دخول البضائع إلى الأسواق المحلية وأسهم في تكدسات بموانئ المملكة بما قد يؤدي إلى نشوب حالات ارتفاع في الأسعار.
يأتي ذلك في ظل وجود خطة لدى الوزارة تهدف إلى زيادة أعداد المختبرات الخاصة لاستيعاب حجم الواردات المتزايدة. وأوضح أن الوزارة تلقت معلومات وتقارير تفيد بأن الإجراءات المستندية التي يجري التعامل بها بين الجهات ذات العلاقة في المنفذ، كانت أحد الأسباب في نشوء التكدس وإبطاء استخراج البضائع ما جعلها تعقد اتفاقية مع مصلحة الجمارك، تقوم الأخيرة فيها بدور وزارة التجارة المتضمن دراسة شهادات المطابقة.
وأكد أنه بموجب هذه الاتفاقية أصبح المعاين الجمركي يسحب العينة ويحولها للمختبرات الخاصة، وليس الموظف المختص في وزارة التجارة والصناعة من باب التسهيل، مبديا في الوقت ذاته استغرابه من وضع الجمارك أرقاما سرية على العينات المحولة إلى المختبرات، ما يصعب على التاجر أو من ينوب عنه أو المخلص الجمركي الحصول عليها. 
وقال: «لا نقول أنه خطأ في التطبيق أو التنفيذ لكن ربما كان ذلك اجتهادا من خلال ما ارتأوه عبر واقعهم العملي».
وعن وجود بضائع تقدر بملايين الريالات جرى رفضها وإعادة تصديرها بسبب أخطاء في اختبار المواصفة عليها بأخرى لا تتطابق معها قال: «هناك بضائع جرى تحويلها إلى المختبرات الخاصة رغم أنه من المفترض فسحها مباشرة بسحب النظام، فتعاملت المختبرات مع عينات تلك البضائع بمواصفات لديها فكانت نتيجة الفحص هي الرفض».
وأضاف: «التجار والمستوردون الذين اشتكوا لوزارة التجارة والصناعة من النتيجة خلال الفترة المسموح بها وثبتت صحة شكواهم تقوم الوزارة بالاتصال على الجمارك لتطلب منهم فسحها مع تطبيق العقوبات على المختبرات الخاصة إزاء هذه الأخطاء، ومكاتب وزارة التجارة في المنافذ تستقبل أي شكوى في هذا الجانب».



"الجوازات": أكثر من 109 آلاف حاج وصلوا إلى جدة

واس – جدة:
أوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد في برقية خطية أصدرتها المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين إلى جدة في موسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس 5/ 11/ 1433هـ، وصل 109670 حاجاً.

وبينت المديرية أن قدومهم للمملكة تنوع بين البر والبحر والجو، حيث كان عدد القادمين عن طريق الجو: 109606 حجاج, وعن طريق البر: 10 حجاج, وعن طريق البحر: 54 حاجاً.




رفع مكافأة المبتعثين السعوديين لسنغافورة من الفئة (ب) إلى (أ)

 
أعلنت الملحقية الثقافية السعودية في سنغافورة أنه تم رفع تصنيف مكافأة الطلاب المبتعثين ومخصصاتهم في سنغافورة من الفئة (ب) إلى الفئة (أ).
ورفع الملحق الثقافي السعودي الدكتور عبد الغفار بازهير شكره إلى خادم الحرمين الشريفين على هذه اللفتة الكريمة لأبنائه الطلاب.

من جهة أخرى، أوضح بازهير أن الملحقية قامت بتوقيع عقد تأمين صحي للمبتعثين السعوديين ومرافقيهم مع إحدى أكبر شركات التأمين الصحي في سنغافورة لتسهيل إجراءات العلاج والرفع من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمبتعثين السعوديين ومرافقيهم.

وأضاف أن الملحقية وقعت كذلك مذكرة تفاهم مع هيئة المكتبة الوطنية السنغافورية ليتم بموجبها تخصيص ركن ثابت للكتب السعودية في البناية الرئيسية لهيئة المكتبة الذي يزوره أعداد كبيرة من السنغافوريين والأجانب يومياً.

وأكد أن الملحقية والمكتبة ستشاركان في تنظيم معارض وفعاليات ثقافية تعرف بالمملكة العربية السعودية من حيث التاريخ والاقتصاد والحياة الاجتماعية والنهضة الحضارية والمعرفية التي تشهدها, مؤكداً أن الطلبة المبتعثين ومرافقيهم والسعوديين المقيمين في سنغافورة سيستفيدون من خدمات هيئة المكتبة بمزايا خاصة.



تستهدف تطوير أنظمة التعليم حول العالم
الثانوية 81 تفوز بجائزة مايكروسوفت على مستوى الشرق الأوسط


وصفت مديرة المدرسة الثانوية 81 الأستاذة حنان المنصوري فوز المدرسة بالمركز الأول في مسابقة مايكروسوفت للإدارات المدرسية، بأنها فرحة لا توصف.
وجاءت مشاركة المدرسة بين 5 مدارس على مستوى الشرق الأوسط، و 55 مدرسة عالمية. 
وقالت المنصوري: «أتمنى أن تبادر جميع مدارس المملكة وتشارك في هذه المسابقة وتنافس فيها، خاصة أن هذه المسابقة تستهدف تطوير أنظمة التعليم حول العالم، بالتزام مبلغ نحو 500 مليون دولار ليساعد الحكومات على وضع تصورات جديدة لمستقبل التعليم في بلدانهم، وتوفير الأفكار الخاصة بتطوير إدارة التعليم إلى قادة التعليم، والعمل على تنمية قدرات المعلمين في استخدام تكنولوجيا المعلومات بفعالية داخل الفصول، وإتاحة الوصول لتكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع للمعلمين والطلبة. وتؤمن مايكروسوفت بتوسيع قدرات التعليم من خلال التعليم الشخصي. 
وعن كيفية المشاركة في المسابقة التي تنافس عليها العديد من المدارس حول العالم، أشارت المنصوري إلى أن الطريقة موجودة على موقع مايكروسوفت، وهي سبع خطوات «حيث يلتقي أكثر من 500 خبير تعليم من أكثر من 90 دولة من دول العالم ضمن منتدى مايكروسوفت السنوي «شركاء في التعليم» الإقليمي والدولي. 
وضمن فعاليات المنتدى يلتقي المعلمون والمدارس وقادة التعليم للتعاون وتبادل الخبرات المختلفة، والاحتفاء بالتجارب المميزة لدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية. ويتم منح العديد من الجوائز في الأقسام المختلفة للمشروعات التعليمية المتميزة التي يقدمها المعلمون. حسب (الجزيرة أون لاين).
ويعمل المنتدى على تشجيع المعلمين وقادة التعليم على التواصل ومعرفة المزيد من التجارب والخبرات المختلفة، وبالتالي الانتقال خطوة أخرى إلى الأمام في هذا المجال. 
الطقس: معتدل نهاراً وسحب رعدية على جازان وعسير



الأسهم السعودية تغلق متراجعة 25 نقطة (0.37%-)


أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم متراجعا 25 نقطة (0.37%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7031 بعد أن تم تداول 151 مليون سهم بقيمة 4.3 مليار ريال تمت من خلال 106 آلاف صفقة على 154 شركة، ارتفع منها 48 شركة وانخفض 88 أخرى.
وبرزت أسهم سابك وإليانز إس إف وولاء للتأمين كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث قيمة الأسهم.
كما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء والقصيم الزراعية كأكثر الشركات نشاطاً في السوق من حيث كمية الأسهم.
وحققت أسهم ولاء للتأمين وأمانة للتأمين وساسكو ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية.
في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم إليانز إس إف والقصيم الزراعية المتكاملة. حسب (الاقتصادية).



محال الذهب بالسعودية تتاجر في الليرة السورية
الـ25 منها تباع بريال.. ومصرفيون يحذرون من مخاطر الاستثمار فيها



اختفت العملة السورية (الليرة) أخيراً من السوق السعودية، بعد فترة رواج شهدتها خلال الأشهر الماضية، وقام عاملو محال مجوهرات في الرياض بالمتاجرة بها، فيما حذّر مصرفيون واقتصاديون من مخاطر الاستثمار في العملة السورية وشرائها حالياً بهدف الربح مستقبلاً، واصفين هذا السلوك بأنه انتحار استثماري.

وأكد هؤلاء في حديثهم لصحيفة "الحياة" أن بعض المصارف السعودية ما زالت تبيع وتشتري العملة السورية لتحقيق أرباح كبيرة منها والتخلص مما هو موجود لديها، موضحين أن التجار السوريين اتجهوا إلى التخلص منها وتحويلها إلى الدولار.

وحذر الخبير الاقتصادي المصرفي فضل سعد البوعينين من مخاطرة كبيرة، وشبهه بالانتحار الاقتصادي لمن يريد المتاجرة في الليرة السورية، خصوصاً أن الاقتصاد السوري منهك، كما أن الوضع الحالي في سوريا يشير إلى أن العملة ستتغير.
وأوضح أن الكثير من التجار السوريين اتجهوا إلى التخلص مما بحوزتهم من الليرة السورية وتحويلها إلى دولار، لمعرفتهم أنها باتت منتهية في ظل عدم الاستقرار وتدمير البنية التحتية والاقتصادية لبلدهم، الذي يحتاج إلى أكثر من 10 سنوات لبنائها مرة أخرى.

واستغرب البوعينين من بعض المصارف السعودية التي ما زالت تتعامل بهذه العملة، بهدف تحقيق أرباح كبيرة من ذلك، والتخلص مما هو موجود لديها، مستغلين سذاجة بعض الأشخاص الذين لا يقدرون المخاطر والخسائر التي سيتكبدونها جراء ذلك، مثلما حدث للعملة العراقية مطلع التسعينات من القرن الماضي، إذ مُني كثير من المستثمرين بخسائر كبيرة.

ولفت إلى أن الاستثمار في مجال العملات يتبع نظرية القطيع، إذ نجد كثيرين يوصون باستغلال الظروف الحالية التي انخفضت فيها الليرة وسعر شرائها ومن ثم بيعها في ما بعد، وهذا للأسف لن يحدث، خصوصاً أن المؤشرات في سوريا تؤكد أن الأوضاع فيها متجهة إلى الانهيار الكامل في جميع مناحي الحياة سواء كانت سياسياً أم اقتصادياً أم غير ذلك.

وعن وجود محال مجوهرات تقوم بنشاط الصرافة وتبيع الليرة السورية، أكد أن ذلك مخالف للأنظمة، وهم يقومون باستغلال الأوضاع الحالية والمتاجرة بمختلف العملات لتحقيق أرباح من جراء ذلك، مطالباً الجهات المختصة بمراقبة ذلك وإيقاف هذا الاستغلال، ووضع تشريعات تمنع مثل تلك الممارسات.

من جهته، قال أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة، إن شراء الليرة السورية أو الاستثمار بها يعتبر استثماراً عالي المخاطر، مشيراً إلى أن الكثير من المستثمرين في بلاد الشام اتجهوا إلى تحويل الليرة إلى الدولار، ما يؤكد عدم جدوى الاستثمار فيها، وقد يتكبد من يشتريها خسائر كبيرة في حال تغيير العملة.

وذكر باعجاجة أن بعض المصارف المحلية مستمرة في بيع وشراء الليرة السورية، إلا أنه لا يتوافر في السوق منها إلا كميات محدودة، يستفيد منها القادمون أو الذاهبون إلى بلاد الشام، محذراً من شرائها في الوقت الحاضر، خصوصاً أن الاقتصاد السوري شبه منتهٍ، وهناك استنزاف كامل لجميع مقومات البلد.

من ناحيته، قال أحد العاملين في محل مخصص للصرافة عرّف نفسه باسم عبدالله، إن أسعار الليرة السورية وصلت خلال الأشهر الماضية إلى 25 ليرة في مقابل الريال السعودي الواحد، لافتاً إلى عدم توافرها لديهم في الوقت الحاضر.

وحول من يطلبون الليرة السورية، قال عبدالله "الطلب على الليرة كان من الجنسية السورية والذاهبين إلى بلاد الشام، ولا ندري هل ذلك بهدف الاستثمار أم بهدف إنفاقها في شراء حاجاته اليومية، كما أن هناك بعض السوريين لديهم ليرة يريدون تحويلها إلى الريال".

وأوضح عبدالله أن الطلب على الليرة السورية شبه متوقف حالياً، ونحن نتجه إلى عدم شرائها بسبب انخفاض الطلب عليها وهبوط سعرها، وارتفاع الطلب على الدولار بسبب الأحداث التي تشهدها المنطقة.

أما أحد العاملين في فرع أحد المصارف الكبرى المتخصصة في الصرافة والحوالات (رفض ذكر اسمه)، فأوضح أن مصرفه يبيع الليرة السورية، وليس هناك ما يمنع ذلك، إلا أنه أشار إلى عدم توافرها في الوقت الحاضر، وذلك خلافاً لما كان يحدث قبل أكثر من خمسة أشهر، إذ كانت متوافرة ووصل سعرها في مقابل الريال السعودي إلى 23 ليرة.

وأشار إلى أنه لا يوجد مانع في تحويل الليرة إلى الريال في حال طلب ذلك، مشيراً إلى أن هناك من يطلب الليرة سواء بهدف الاستثمار أم لإرسالها إلى سوريا أم الأردن أم لبنان.



العرب يستعدون لإعلان منطقة التجارة الحرة الكبرى
التويجري: دول "الجامعة" تجري حالياً مباحثات على صياغة قواعد المنشأ التفصيلية

مقر جامعة الدول العربية في القاهرة

تعتزم دول الجامعة العربية الانتهاء من المباحثات الخاصة بالاتفاق على صيغة مشتركة لقواعد المنشأ للسلع العربية، بنهاية العام الجاري، والذي من المنتظر أن يمهد ذلك للإعلان عن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. 

وأكد الدكتور محمد التويجري، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن الدول العربية تجري مباحثات حالياً على صياغة قواعد المنشأ التفصيلية، مطالباً الدول الأعضاء بالحرص من جهتها على أن تأتي بقواعد عربية تراعي واقعها الصناعي ومتوافقة مع ضرورات تنمية المبادلات التجارية والتكامل بينها دون شدة أو لين.
معلوم أن مباحثات تمت في فترة سابقة بين المسؤولين في الدول العربية أقرّت بأن تحمل السلع للدول قيمة مضافة عربية تقدر بـ40%، وتم تعديلها فيما بعد، ويجري حالياً التفاوض على القواعد التفصيلية للمنشأ للسلع العربية حيث تم تحديد جميع المواقف التفاوضية، للبدء بالاتفاق على مبادئ محدّدة تخدم التجارة العربية، وتسهل انسيابية السلع بين الدول الأعضاء وتساعد على إقامة منطقة التجارة العربية الكبرى. 

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية "في إطار منع تحويل المكاسب الاقتصادية إلى السلع الأجنبية، فقد وضعت مطالب عديدة خلال أعوام مضت عند صياغة قواعد المنشأ التفصيلية". 

وأضاف أنه في عام 2007 تم الانتهاء من وضع قواعد المنشأ التفصيلية على أسس تفضيلية وكثفت اجتماعات اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية وتم حتى الآن الاتفاق على القواعد التفصيلية لمجموعة من السلع العربية على أسس تفضيلية. 

وأكد أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أقر الأحكام العامة والقواعد التفصيلية لمجموعة السلع المشار إليها ونموذج شهادة المنشأ العربية، وتم التوصل إلى تطبيق القاعدة العامة لقواعد المنشأ العربية المطبقة حالياً على مجموعة القواعد للسلع الزراعية والسلع الصناعية عند مستوى قيمة مضافة 40%، وذلك بصفة انتقالية. 

وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية أنه في إطار منع تحويل المكاسب الاقتصادية إلى السلع الأجنبية، فقد وضعت مطالب عديده خلال أعوام مضت عند صياغة قواعد المنشأ التفصيلية، من بينها أن تراعى قواعد المنشأ التفضيلية المحددة السلع التي تطبق عليها رسوم جمركية وضرائب ذات أثر مماثل بنسب متفاوتة كبيرة بين الدول العربية، حيث سيؤثر خفض الفروقات في نسب الرسوم الجمركية المطبقة بين الدول العربية، ما تطلب آنذاك ضرورة دراسة السلع التي تتباين نسبة الرسوم الجمركية المطبقة عليها بين الدول العربية وإعطائها الأولوية في عملية التطبيق من أجل تفادي الانحراف الكبير في التجارة العربية البينية. 

وأفاد أنه تطلب الأخذ في الحسبان أن قواعد المنشأ العربية التفضيلية هي للسلع الأجنبية التي تنتج داخل الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ولم تهتم بالسلع المنتجة خارجها، ومن ثم فإن قواعد المنشأ عليها أن توضع فقط للسلع العربية ولا تشمل السلع المستوردة. 

وزاد "استكمالاً لتلك المرحلة فقد لوحظ في المشروع الأول المقدم الخاص بقواعد المنشأ التفضيلية للسلع العربية عدد من الملاحظات كعدم مراعاة نسبة القيمة المضافة، وتضمين قواعد منشأ للسلع العربية المستوردة لا تنتج في الدول العربية، إضافة إلى أنه لم يتم تحديد نسب التعريفة الجمركية المطبقة على السلع الواردة في المشروع، وعدم إيضاح كيفية تطبيق قاعدة المنشأ التراكمي للسلع العربية، كما لم يتم التمييز بين قاعدة المنشأ التفضيلية للسلعة التي تكتسب صفة المنشأ بتوفير العناصر الوطنية لإنتاجها من أجل الحصول على المعاملة التفضيلية وبين السلع العربية التي تكتسب هذه الميزة من خلال تراكم المنشأ وبالتالي قدرتها على الاستفادة والحصول على المعاملة التفضيلية". 

وتابع "في المقابل تم رفع نسبة القيمة المضافة على بعض السلع لإكسابها صفة المنشأ العربي من 40% وهي النسبة التي تم على أساسها احتساب القيمة المضافة طبقا لما ورد في القواعد العامة إلى 50% و60% في المشروع المقترح، الأمر الذي جعل تحقيق شرط اكتساب صفة المنشأ للسلع العربية عملية صعبة، وبالتالي الحصول على معاملة تفضيلية أمر غاية في الصعوبة". 

وأشار التويجري إلى أن ذلك دفع إلى أن يتم دراسة المشروع من وجهة النظر الاقتصادية وبما يتلاءم مع تحقيق الأهداف التي تسهل تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى رغبة في الانتهاء من إقرار قواعد المنشأ العربية ودخولها حيز التنفيذ (عام 2001)، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بأحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والتي هي الأساس الذي يستند عليه البرنامج التنفيذي لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بنسبة القيمة المضافة والتي حددتها بنسبة 40% للسلع العربية لإعطائها صفة المنشأ. 

وقال التويجري "على الدول العربية أن تحرص من جهتها على أن تأتي بقواعد عربية تراعي واقعها الصناعي ومتوافقة مع ضرورات تنمية المبادلات التجارية والتكامل بينها دون شدة أو لين".



590 مليار دولار تحمي الاقتصاد السعودي من الانكماش
بيتك للأبحاث: النفط يساهم بـ50% من إجمالي الناتج المحلي في الأعوام المقبلة

جانب من العاصمة السعودية الرياض

توقع تقرير متخصص أن تستمر قوة نمو إجمالي الناتج المحلي السعودي عند نسبة 6% خلال 2012 مدعوماً من القطاع النفطي وغير النفطي، وسيكون الاستهلاك المحفز من قبل القطاع الحكومي بمثابة المحرك الرئيس مدعوماً بزيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية. 

وأشار تقرير صادر عن شركة "بيتك" للأبحاث نشرته صحيفة "الرياض" إلى أن الناتج الصناعي سيستفيد من الطلب الحكومي وعقود السكن الاجتماعي، فيما تساعد الأصول الأجنبية الكبيرة في حماية البلاد من أي انكماش اقتصادي.
وأشار تقرير صادر عن شركة بيتك للأبحاث المحدودة إلى تحسن بيئة ممارسة الأعمال في السعودية، حيث شغلت المملكة مرتبة متقدمة بين دول العالم في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، كما بدأ التحسن في نمو قروض القطاع الخاص خلال يوليو الماضي بنسبة 15.3%، إضافة إلى المحاولات الدؤوبة التي تبذلها الجهات الرسمية للحد من تفاقم البطالة، وتزايد حجم الأصول الأجنبية إلى 590 مليار دولار التي تلعب دوراً في حماية البلاد من الانكماش، مشيراً إلى أن هذه العوامل تدفع بتعزيز التوقعات لأن تستمر قوة نمو الناتج المحلي عند نسبة 6%. 

وأشار التقرير إلى ارتفاع المؤشر الرئيس لمديري المشتريات السعودي الذي يقيس أداء القطاع الصناعي وقطاع الخدمات ليسجل 58.3 نقطة في أغسطس 2012 من 58.1 نقطة مسجلة في يوليو 2012. 

واستمر مؤشر مديري المشتريات الذي يجري تعديله دورياً فوق مستوى الـ50 نقطة بصورة جيدة وهي النقطة التي تفصل بين النمو والانكماش، ويعكس هذا مرونة أنشطة أعمال القطاع غير النفطي نظراً لقوة الطلب المحلي. 

وسيطرت قروض القطاع الخاص على النمو الائتماني في شهر يوليو، يدعمها نمو الودائع الحكومية، حيث استخدمت الدولة بعض مدخراتها لتوجيه الدعم غير المباشر لقطاع الشركات وجمهور المستهلكين، وسيكون الاستهلاك المحفز من قبل القطاع الحكومي بمثابة المحرك الرئيس، إضافة إلى زيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية. 

وتحتل السعودية المرتبة الـ12 من بين 183 اقتصاداً شملها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال بشكل كلي. 

وتحسن ترتيب السعودية فيما يتعلق ببدء أنشطة الأعمال بصورة كبيرة لتحتل المرتبة العاشرة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال بدلاً من المركز الرابع عشر الذي كانت تحتله في 2011. 

وسهلت السعودية من إجراءات بدء أنشطة الأعمال عن طريق الجمع بين ممثلين من دائرة الزكاة وضريبة الدخل من جهة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من جهة أخرى، ودمج الإجراءين الخاصين بتسجيل الشركات الجديدة لدى هاتين الوكالتين في المركز الموحد لتسجيل الشركات الجديدة. 

وبالنسبة للتعامل مع فئة تراخيص البناء، تحسن ترتيب السعودية إلى المركز الرابع في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، حيث كانت في المركز السادس في تقرير 2011، وسهلت المملكة التعامل مع إصدار تراخيص البناء للعام الثاني على التوالي من خلال تقديم عمليات جديدة ومبسطة. 

ولا يزال وضع قطاع النفط السعودي في وضع جيد على خلفية زيادة إنتاجه، وقد ظل إنتاجها الشهري من النفط الخام عالياً عند 9.9 مليون برميل يومياً في أغسطس 2012، وقد ظل إنتاج المملكة الشهري من النفط الخام الأعلى مقارنة بالدول الأخرى التابعة لمنظمة أوبك. 

وتوقع التقرير أن يواصل قطاع النفط السعودي الذي يساهم بنسبة 50% من إجمالي الناتج المحلي أداءه القوي خلال السنوات القادمة بمساعدة شركة أرامكو السعودية.



مشاركة منها في احتفالات اليوم الوطني للعام الثاني على التوالي
"طيران ناس" تقدِّم ٢٥٠ ريالاً لكل راكب عبر رحلاتها اليوم

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت شركة "طيران ناس" تقديم قسائم، تبلغ ٢٥٠ ريالاً، لكل مسافر عبر رحلاتها الداخلية اليوم الأحد،احتفالاً باليوم الوطني.

وتأتي مشاركة طيران ناس في احتفالات اليوم الوطني للعام الثاني على التوالي؛ حيث أتاحت العام الماضي رحلاتها الداخلية بالمجان، في بادرة لاقت استحسان المواطنين والمقيمين في السعودية.

وكانت الخطوط القطرية قد أعلنت أمس خصماً يصل إلى ١٥٪ على تذاكر رحلاتها لأكثر من ١٠٠ وجهة حول العالم؛ بمناسبة اليوم الوطني السعودي، في حين اكتفت "الخطوط السعودية" بإعلان مسابقة، تمنح خلالها٨٢ تذكرة داخلية مجاناً للركاب.



"جوجل" تحتفل باليوم الوطني 82 للسعودية



محمد هنيدي- الرياض:
 احتفلت شركة جوجل الأمريكية لمحركات البحث بشبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، باليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية، بوضع شعار خاص على صفحتها الرئيسية.


وفي بادرة طيبة، غيرت شركة "جوجل" شعارها المميز في منتصف ليلة 23 سبتمبر 2012، ووضعت بدلاً منه صورة لسماء المملكة وقد ظهرت بها عدة مبانٍ أبرزها برج المملكة وبرج الفيصلية، وازدانت خلفية الصورة بالأضواء اللامعة ابتهاجاً بذكرى توحيد المملكة في مثل هذا اليوم منذ 82 عاماً على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-.



برنامج«القلم»في التلفزيون الأرجنتيني يخصص حلقته للحديث عن السعودية في يومها الوطني

 
الرياض-الوئام:
بمناسبة اليوم الوطني للمملكة قال السفير الأرجنتيني لدى المملكة خايمي سرخيو سردا أن القناة الأرجنتينية تعرض نهار كل أحد برنامجا خاصا يسمى “القلم” ويتابعه العديد من الأسر للحديث عن منجزات الدول العربية والإسلامية في شتى المجالات وعن المناسبات والاحتفالات كالأيام الوطنية والأعياد , مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية لها النصيب الأكبر في البرنامج كون لها تاريخ عريق وسيرة مشرفة.

وأضاف أن نهار الأحد القادم يخصصه البرنامج للحديث عن اليوم الوطني السعودي فيعرض سيرة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – وقصة توحيده للبلاد وعن الإنجازات التي تحققت في عهد كل ملك من أبناء المؤسس ، بالإضافة إلى أن البرنامج يتناول عن تراث وتقاليد كل منطقة من مناطق المملكة كالأزياء والرقصات والمأكولات الشعبية.

ووصف سفير الأرجنتين يوم 23 من سبتمبر “يوم مميز للمملكة العربية السعودية” إذ يبين الجهود العظيمة التي بذلها المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز – رحمه الله – في توحيد هذه البلاد وما قدمه من بعده أبناؤه من إنجازات فاقت التصورات, وأن المتتبع لتاريخ المملكة يلاحظ القفزات السريعة التي تحققت في كل المجالات التعليمية والعلمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية جعلت للمملكة مكانة عالية على المستوى الإقليمي والدولي.

من جانبها هنأت زوجة السفير الأرجنتيني سابين فرا دي سردا الأسرة الحاكمة والشعب السعودي باليوم الوطني, واصفة الاحتفاء باليوم الوطني أنها نعمة عظيمة لأن الوطن هو مصدر قوة الإنسان.وأكدت أنها تحرص كل عام لحضور الملتقى السنوي لسيدات الأعمال الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لتلتقي بالسيدات السعوديات وتناقشهن في آخر التطورات التي وصلت لها ، إلى جانب طرح أفكار جديدة في المجال الاقتصادي التي تنفع البلدين وتعلي من مكانة المملكة.



بروفات طيران لعلم المملكة تحمل ” عبارة ( دام عزك ياوطن ) في سماء جدة

 

قامت اللجنة المنظمة لبطولة الأمير نايف بن عبدالعزيز – يرحمه الله - للمظلات للدول بالتجهيز للمشاركة في اليوم الوطني للمملكة العربية بالسعودية الاسلامية والتي ستنطلق يوم الخميس ١١ ذوالقعدة.
ونفشت عبارة “دام عزك ياوطن” علي علم قماشي صنع خصيصا في أمريكا بطول ٢٢ متر وارتفاع ٤ متر يحمل صورة علم المملكة وذلك بالتعاون مع مدرسة سما الغربية للطيران.

فيما تم إجراء بروفات طيران للعلم خلال اليومين الماضيين بقيادة الكابتن عبدالباري ال عبدالله وحازت على إعجاب الجماهير في كورنيش جدة.
وأوضح العقيد الدكتور مبارك السويلم رئيس اللجنة المنظمة لبطولة الأمير نايف أن مشاركة الرياضات الجوية كل عام في اليوم الوطني تأتي وفاء لوطننا الغالي وتذكيرا بملحمة توحيد هذا الكيان.



بعضها يحمل صور المؤسس وخادم الحرمين وعلم المملكة
"التورتات" وسيلة محلات الحلويات للتعبير عن فرحتها باليوم الوطني


احتفت محلات الحلويات باليوم الوطني على طريقتها الخاصة، إذ قامت بعض المحلات بإعداد الكثير من "التورتات" متوشحة بشعاراتٍ وطنية مختلفة، ومزيَّنةً باللونين الأبيض والأخضر.

وتنوعت الأشكال المعدَّة فبعضها حمل علم المملكة، والبعض الآخر صورة خادم الحرمين الشريفين وبعضها صورة المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله، وأخرى طبعت عبارات وطنية تشير إلى تاريخ اليوم الوطني لهذا العام 23 سبتمبر أو الإشارة لكونه الاحتفال الـ "82 " للمملكة.
ولفتت طريقة الاحتفال هذه الأنظار وبدت واجهات المحلات مزدانة بالحلويات الحاملة لشعار الوطن وألوانه.









المرور يحذر من طمس المعالم الخاصة بالسيارة واستعمال منبه وإغلاق الطريق عمدًا في اليوم الوطني


حذر مدير إدارة مرور محافظة الطائف بالنيابة العقيد حسن بن زويد القثامي من طمس أو محاولة طمس المعالم الخاصة بالسيارة سواء بتغيير لونها أو سير المركبة بدون لوحات أو بدون لوحة خلفية يعد مخالفة مرورية، توجب حجز المركبة حتى إزالة المخالفة مع غرامة مالية حدّها الأدنى 500 ريال والأعلى 900 ريال، حسب “المدينة”.

وأضاف القثامي أن إساءة استعمال منبه المركبة يعد أيضا مخالفة عقوبتها غرامة مالية حدها الأدنى 150 ريالا والأعلى 300 ريال فيما تبلغ عقوبة وضع شعارات أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة غرامة مالية حدها الأدنى 100 ريال والأعلى 150 ريالا.
كما حذر من إغلاق الطريق عمدًا أو السير في مواكب أو عرقلة حركة المرور بقصد اللهو والاستعراض خلال اليوم الوطني مشيرا إلى أن ذلك يعدّ مخالفة تقضي بحجز المركبة 15 يوما إلى جانب غرامة 1000 ريال، ثم إحالة المخالف لهيئة الفصل في المخالفات للنظر في تطبيق عقوبة السجن. 





السعودية تتخلص من 2075 مدرسة مستأجرة
الانتهاء من استيعاب خريجي الجامعات المؤهلين للتدريس
الأحد 07 ذو القعدة 1433هـ - 23 سبتمبر 2012م

وزير التربية والتعليم كشف عن التخلص من (600) مبنى متدني الجودة

أوضح وزير التربية والتعليم في السعودية، الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، أن وزارة التربية والتعليم تخلصت من المباني المستأجرة واستبدلتها بمبان ومشاريع حكومية، كاشفا أنه تم استلام (2600) مبنى مدرسي جديد، وترميم أكثر من (4000) مبنى، والاستغناء عن (1475) مبنى مستأجرا، والتخلص من (600) مبنى متدني الجودة.

وأضاف، أنه تم الانتهاء من استيعاب خريجي الجامعات المؤهلين للتدريس، ومنح الوزارة ما يزيد على (153) ألف معلم ومعلمة وإداري وإدارية، ورفع جودة الإعداد والتهيئة لهم كمطلب استراتيجي، حيث حققت الوزارة خلال العام الدراسي الحالي نقل المعلمات الراغبات في النقل الخارجي على الرغبة الأولى، وبلغ عددهن (28500) معلمة في إنجاز غير مسبوق في تاريخ الوزارة، إضافة إلى تحقيق رغبات المعلمين بنسبة بلغت 45% وهي النسبة الأكبر التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية، إضافة إلى معالجة أوضاع المعلمين والمعلمات وظيفيا وفق المتاح.

وأكد وزير التربية والتعليم، على توجه الوزارة للقيام ببناء منظومة شاملة من الأنظمة الإلكترونية التي ستنقل الوزارة إلى الحكومة الإلكترونية، والسعي إلى إنهاء التعاملات التقليدية وتوفير الخدمات التي ستسهم في تسريع إنجاز جميع العمليات المتعلقة بالطالب والطالبة والمعلم والمعلمة وتحويلها إلى ممارسات تقنية رائدة.



انخفاض عدد الأرقام المجهولة في السعودية
5 ملايين ريال غرامة الشركة المخالفة وإبعاد الأجنبي بعد ربط الهوية
الأحد 07 ذو القعدة 1433هـ - 23 سبتمبر 2012م

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية عن انخفاض كبير حدث في عدد الشرائح غير النظامية قبل سريان الموعد المحدد لقرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية الوطنية أو الإقامة.

وجاء ذلك بهدف القضاء على العشوائية الموجودة في بعض المحلات، كما أنها فرصة جيدة لحماية الأشخاص من الإزعاجات التي ترد من الأرقام المجهولة.

الموعد النهائي


وأوضح سلطان المالك المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات المتنقلة حددت يوم الجمعة المقبل موعدا نهائيا لاستكمال تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية الوطنية.

وأكد، أنه لن يكون من الممكن بعد هذا التاريخ شحن أو إعادة شحن أو تحويل رصيد البطاقات مسبقة الدفع في شركات الاتصالات الثلاث المدرجة في السوق محلياً إلا بقيام المشترك بإدخال رقم هويته الوطنية التي تم تسجيلها مسبقاً لدى إحدى الشركات الثلاث.

وأضاف، أن العقوبات تشمل توقيع غرامة تصل إلى 5 ملايين ريال في حالة قيام أي من شركات الاتصالات العاملة في المملكة ببيع شرائح مجهولة مع تكرار العقوبة في حالة تكرار المخالفة، لافتا أن عقوبة الترحيل تنتظر العمالة الأجنبية التي يتم ضبطها في الاتجار بالشرائح مجهولة الهوية.

وبين أن الهدف الأساسي من هذا القرار هو تنظيم السوق والقضاء على بيع الشرائح العشوائي وغير المنظم في الكثير من المراكز وأسواق الجوالات المختلفة.

وأضاف المالك، أن شركات الاتصالات قد أعطت مهلة إضافية في وقت سابق عبارة عن شهرين وذلك بحسب طلبها من الهيئة بسبب الزحام الكبير الذي تلقته من قبل المشتركين الذين يرغبون بتحديث بياناتهم لدى شركات الاتصالات المختلفة في السوق السعودي.

وقال المالك انه تم خلال هذه اليومين إرسال رسائل للمشتركين من خلال الشركات الثلاث المدرجة في السوق وهي عبارة عن أشعارهم بتاريخ المهلة المحددة وهي الثاني عشر من ذي القعدة, حيث بعد هذا التاريخ سيتم فصل جميع الشرائح التي لم يقم أصحابها بتحديث بياناتهم.

ودعا المالك جميع العملاء بسرعة تحديث بياناتهم قبل نهاية التاريخ المحدد، حتى لا تتعرض شرائحهم للفصل النهائي، وفقا لصحيفة "المدينة" السعودية.




السعودية تسن تشريعات جديده لملاحقة مهربي الوقود
تشمل تحديد الكمية المسموح بخروجها للمترددين يومياً على منفذ الحديثة

عملية تهريب بنزين قرب الحدود السعودية الاردنية

كشف مسؤول بمحافظة القريات شمال السعودية عن سن تشريعات جديده للحد من تهريب الوقود لخارج المملكة ،وتشمل هذه التشريعات تحديد كمية الوقود المسموح بخروجها للمترددين بصفة يومية أو شبه يومية عبر منفذ الحديثة.

وأكد مدير عام جمرك الحديثة زايد الزايد في تصريحات لصحيفة الوطن السعودية، أن مهربي الوقود أو مايعرفون "بالبحارة" هم قلة من ذوي النفوس الضعيفة الذين أعماهم الجشع المادي والرغبة في الكسب السريع ولو كان ذلك بطرقٍ غير مشروعة على حساب مقدرات الوطن ومعطياته الخيرة حيث يحاولون القيام بتهريب الوقود والمتاجرة به خارج الحدود غير عابئين بما يترتب على سلوكهم هذا من آثار سيئة على الاقتصاد الوطني بشكل عام.



وأوضح أن الجمارك تصدت لهؤلاء من خلال وضع ضوابط وترتيبات لتحديد كمية الوقود المسموح بخروجها للمترددين بصفة يومية أو شبه يومية لمنع استغلال السفر والتردد اليومي لبيع كميات من الوقود المتوفرة بخزانات المركبات في الدول المجاورة للاستفادة من فارق سعر المحروقات لدى هذه الدول لافتا الى أن هناك منهم من تم القبض عليه وهو يحاول تهريب الممنوعات.

ويختلف تعريف "البحارة" في شمال المملكة، ويطلق هذا الاسم على مهربي الوقود ويعرفون بسياراتهم المتهالكة وغالبا ماتكون من الصالونات ذات الموديلات القديمة سعة مخزون الوقود أكبر، وتحمل كميات كبيرة من وقود البنزين بغرض بيعه في الخارج بالقرب من الحدود الأردنية في منطقة معروفة يقصدها البحارة لهذا الغرض وفيما لجأ آخرون لتركيب خزان وقود إضافي لزيادة مخزون البنزين، ويتجاوز سعر بيع اللتر الواحد من نوع 95 خارج الحدود سعر 5 ريالات ،وسعره داخليا 62 هللة.

ويقصد "البحارة" منطقة صحراوية بالقرب من منفذ العمري الأردني ، تتناثر الخيام فيها مستقبلت الراغبين في بيع البنزين، ويأتي ذلك لتتسنى لهم العودة سريعا بعد أن يتم تفريغ حمولة الوقود مع إبقاء القليل ليكفيهم للعودة للحدود السعودية بمسافة 50 كيلومترا.

وعادة ما يمارس هذا العمل ضعفاء النفوس الذين يرون فيها ربحا ماليا يصل لنحو 6000 آلاف ريال بالشهر الواحد مما حدا بالكثير منهم إلى اتباع طرق أخرى للتحايل منها إركاب شخص أو أكثر بحجة إيصاله إلى الأردن وعند وصوله إلى خارج المنفذ الأردني يعود الراكب بأجر مع سائق أردني بأجر مدفوع للراكب حتى يتمكن السائق الأردني من الدخول إلى الحدود السعودية كنوع من المقايضة.



قال إن مجانية التعليم مسؤولية الدولة
د. العيسى: النظام التعليمي في السعودية «يتهاوى» ولن ينتج جيلاً مبدعاً


وصف الدكتور أحمد العيسى رئيس لجنة تطوير مدارس الرياض، التعليم العام في السعودية بالمتردي، وأنه متخلف عن مسايرة ما يجري اليوم على المستوى التعليمي التربوي في دول العالم المتقدمة، وكذلك الدول التي تتلمس خطاها بصدق ومثابرة للحاق بالركب العالمي علمياً وتقنياً وحضارياً، مؤكداً أن نظام التعليم العام في بلادنا غير قادر على إنتاج جيل واع ومبدع ومنافس، كما أنه غير قادر على إتاحة الفرصة له لامتلاك مهارات التعلم التي تساعده في اكتساب المعرفة المتجددة في المستقبل، وغير قادر على إنتاج المعرفة وتطويرها، وأيضاً غير قادر على جعله منافساً في ميادين البحث والاستكشاف والتأليف، فضلاً عن عدم امتلاكه القدرات التي تمكّنه من مواجهة تحديات الحياة.

وقال العيسى خلال المحاضرة التي ألقاها ضمن فعاليات «خميسية» حمد الجاسر- يرحمه الله- التي أقيمت بمنزله أمس في حي الورود في الرياض، تحت عنوان (معالم في طريق إصلاح التعليم في المملكة) : «إن ما يتعلمه الطالب من مهارات وقدرات خارج أسوار المدرسة يفوق بكثير ما يتعلمه داخلها».

وأكد العيسى دور الدولة ومسؤوليتها في توفير التعليم العام المجاني لجميع أفراد المجتمع، مشيراً إلى أن الأسرة لا ينبغي لها أن تتحمل تكاليف التعليم العام مهما كانت الظروف، حتى لو اضطرت الدولة إلى فرض ضرائب لتحصيل تلك التكاليف.

وأضاف- حسب الاقتصادية- أن الحاجة ماسة إلى إصدار وثيقة خاصة بحقوق الطلاب وواجباتهم تكون واضحة أمام ولي أمر الطالب وأمام المعلم وإدارة المدرسة وأمام المحاكم إن لزم الأمر، مشيراً إلى أن الطالب عنصر أساسي في العملية التعليمية وإغفال حقوقه يمس قيم التعليم العام.




أحد فيروسات الإنفلونزا الموسمية ويتسبب بمضاعفات في الجهاز التنفسي
"الصحة" تعلن وفاة شخصَيْن بفيروس "كرونا" وتلقي ثالث العلاج


أعلنت وزارة الصحة تشخيص نمط نادر من فيروس "كرونا"، أحد فيروسات الإنفلونزا الموسمية المعروفة. وقالت "الصحة" في بيان مساء اليوم السبت: "تم تشخيص ثلاث حالات مصابة بهذا الفيروس، الحالة الأولى لمواطن سعودي بأحد مستشفيات محافظة جدة، والثانية والثالثة لسعودي وخليجي يعيشان في بريطانيا، وقد تُوفِّي اثنان منهم - رحمهما الله - ولا يزال الثالث يتلقى العلاج".

وتتابع "الصحة" الحالة الصحية للمسلمين كافة في جميع أنحاء العالم؛ بوصف ذلك إجراء وقائياً ضمن خطتها الصحية لموسم الحج.

وقالت الوزارة إن "فيروس كرونا معروف، ومعظم المصابين به يتماثلون للشفاء - ولله الحمد - بعد تقديم علاج مساند وبسيط دون مضاعفات، وفي حالات نادرة جداً، وفي نمط نادر من هذا الفيروس، تحدث مضاعفات تصيب الجهاز التنفسي والكلى، وقد تؤدي - لا قدر الله - إلى الوفاة، وخصوصاً لكبار السن ومَنْ لديهم أمراض قلبية وصدرية مزمنة ونقص المناعة".

وأضافت الوزارة بأنها تطمئن الإخوة المواطنين والمقيمين بأن هذه الحالات نادرة، والوضع الصحي مطمئن - ولله الحمد - ولا يدعو للقلق.

وأهابت بمن يرغب في الحج أو العمرة من داخل السعودية أو خارجها الالتزام بالتطعيمات والإرشادات الصادرة منها، والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين ولبس "الكمَّامة" في الأماكن المزدحمة، وتغييرها دورياً.

وأكدت الوزارة أنها تتابع باستمرار ما يستجد بهذا الخصوص على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والهيئات الصحية الدولية.




تصادم "غير معلن" لقطار "الفوسفات"


تكشفت تفاصيل مثيرة حول مشروع سكة حديد الشمال الجنوب في منطقة حائل "قطار الفوسفات" ، وعلمت من مصادرها عن وقوع حادث للقطار خلال رحلة تجريبية أدخل على إثرها عاملين اثنين إلى "العناية المركزة"، وهو الحادث الذي نتج نظير ما يمكن اعتباره "تجاوزات" سواء كان في بنية السكة الحديد أو آلية التشغيل.

ونشرت صحيفة الوطن تقرير مصور يكشف خروج القاطرة التي تحمل "مادة الفوسفات" عن مسارها، وإهدار كميات كبيرة من هذا المعدن المهم عبر إفراغه في الصحراء في محاولة لإعادة العربة إلى مسارها.

وكشف مصدر مطلع لـ"الوطن"، فضل التحفظ على اسمه، أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شرعت في التحقيق فيما بلغها عن تجاوزات في قطار الفوسفات التي تشرف عليه الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار". وقال إن البلاغ الذي تلقته "نزاهة" يختص بنقص في كميات ردم سكة الحديد في الجزء الواقع في صحراء "النفود الكبير"، لكون أن ما ردم أصلا وما رفع به باعتباره مكتمل التنفيذ يختلف تماما عن الواقع بشكل كبير، مبينا أن هناك مبالغ مالية –لم يحدد قيمها- أخذت على أنها لأعمال أرضية منفذة، وهو الأمر الذي تفاعلت معه مكافحة الفساد وأوفدت من شأنه لجنة لتفقد الأمر وإثبات الحقائق.

وأكد المصدر، أن المقاول "الصيني" المسؤول عن أعمال السكة في منطقة حائل قد بدر منه كثير من الأخطاء والحوادث التي نتج عنها إصابات بليغة من ضمنها ما هو مبين بصور الحادث الذي دخل على إثره عاملان إلى العناية المركزة بسبب نوم القائد بعد تثبيت السرعة مع أنه كان يدفع في مقدمة القطار حاملة لـ"بوكلين" بعيدا عن أولويات الأمن والسلامة.
وأضاف المصدر، أن قائدي القطارات قد لا يمتلكون الكفاءة، وهو ما يثبته انحراف القطار عن مساره هذا العام بسبب جهل قائد القطار عندما خرج من المسار الرئيس إلى "تحويلة" توصل بخط آخر، الأمر الذي نتج عنه خروج العربات عن السكة، ما دفع بالعاملين البدء بإفراغ الفوسفات من المقطورات وهدرها بعيدا لمحاولة إرجاع المقطورات بشكل سريع.

وبين المصدر، أنه تم تشغيل السكة وتسليمها لـ"سار" قبل الانتهاء من تجهيزها، مضيفا أنه تم إعطاء المقاول "الأسترالي" الذي يعمل كمقاول شريك لإحدى الشركات السعودية في منطقة الجوف مبالغ مالية وصفها بـ"الطائلة" حتى يقوم بعملية التشغيل بعد الاستغناء عن المشغل الهندي وتسليم المقاول عملية التشغيل بدلا من المشغل الرسمي.
وأضاف أن رداءة التنفيذ انعكست على جودة السكة الحديد وأثرت على عربات القطار، مبينا أن القضبان الحديدية تآكلت بشكل كبير وأيضا عجلات العربات مما أثر على العمر الافتراضي للبنية التحتية وخفضها بشكل كبير مقارنة بمدة التشغيل إضافة إلى تشغيل القطار قبل جاهزية السكة واستلامها من المقاول.

وأشار المصدر إلى أن القضبان الممتدة على خط السير بعيدة عن المواصفات الفنية مما نتج عنه أضرار كبيرة لحقت بالسكة التي تم تشغيلها قبل التأكد من تطابقها على المواصفات.
وطبقا للمصدر فإن عدد الفنيين السعوديين لا يتجاوز 20% من خطة التوظيف، مبينا أن رحلة القطار من حزم الجلاميد إلى رأس الخير تستغرق يومين ونصف اليوم حيث إنه وبعد حادثة "القطار العجوز" عمدت "سار" تخفيض السرعة إلى 5 كيلو مترات في الساعة بسبب ضعف إمكانات السائقين وانعدام الرقابة عليهم و تأخر نظام الاتصالات والتحكم.

سكة حديد سار
• 1427: صدور المرسوم الملكي بالموافقة على الترخيص بتأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) لإنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال – الجنوب والخدمات والمرافق المتعلقة به
• سيبلغ طوله عند اكتمال جميع مراحله حوالي 2750 كم.
• تكلفة تنفيذ المشروع نحو 7.1 مليارات ريال.
• 2.3 مليار لتنفيذ محطات الركاب بسكة حديد الشمال ـ الجنوب.
• يتكون "سار" من خطين رئيسين: سيبدأ الأول منهما من الرياض ويمتد ناحية الشمال الغربي إلى الحديثة، مرورا بكل من المجمعة ومنطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة الجوف.
• الخط الثاني يمتد من منجم حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية مرورا بكل من منطقة الجوف ومنطقة حائل ومروراً بمنجم البعيثة بمنطقة القصيم وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير برأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.
• مايو : البدء بنقل الفوسفات من منجم حزم الجلاميد



المؤسسة: هذا الأمر معمول به بوسائل النقل كافة
شاب تحدى الإعاقة: "السكة الحديدية" لا تنقلني إلا بمرافق


تذمَّر شاب عشريني من "متحدي الإعاقة الجسدية والفشل الكلوي" من سوء خدمة الخطوط الحديدية، قائلاً إنها لا توفر لذوي الاحتياجات الخاصة الخدمة الواجبة.

وقال الشاب إنه لا يمكن للراكب الذهاب من الرياض إلى الشرقية إلا بوجود "مرافق" يقوم بالاعتناء به.

وذكر الشاب محمد العمران (22 عاماً) لـ"سبق" إن والده اتصل هاتفياً بسكة الخطوط الحديدية للبحث عن رحلة من الرياض إلى المنطقة الشرقية؛ كونه يقوم بغسل الكلى في أحد المستشفيات في العاصمة، إلا أن الموظف رفض ذلك بحجة عدم وجود خدمة لأصحاب الإعاقة؛ ولا بد من مرافق معه في الرحلة.

ورأى العمران أنه "من الغريب عدم وجود خدمة لأصحاب الإعاقة، وكأنهم ليسوا من المجتمع"، وقال إنه ذهب إلى "دبي" قبل أسابيع، واستقبلوه، وقاموا بخدمته ومساعدته في العربية.

وأضاف بأنه مقعد على كرسي الإعاقة، إلا أنه يستطيع خدمة نفسه ذاتياً دون الحاجة لمرافق.

من جهته قال المحامي أحمد المحيمد لـ"سبق" إن هذه الحالة غريبة جدًّا، ونادراً ما تحدث في مجتمعنا؛ كون الأنظمة واللوائح تنص على خدمة ذوي الإعاقة، وتقديم المساعدة لهم. مؤكداً أن سكة الخطوط الحديدية لا عذر لها، وأن الاعتذار للشاب لا يكفي وحده.

وأضاف المحيمد بأن الشاب يمثل شريحة كبيرة في المجتمع، ما يقارب 10 في المائة؛ وأنه يجب على سكة الخطوط الحديدية الاهتمام بهم كما تفعل الخطوط الجوية السعودية.

وأكد المحيمد عدم الاكتفاء بتخفيض الأسعار لذوي الإعاقة فقط، بل تجب خدمتهم على أكمل وجه، وتساءل عن الفائدة من التخفيض مع وجوب وجود مرافق؟!

من جانبه قال مدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الخطوط الحديدية، محمد أبو زيد، لـ"سبق": إن الخطوط الحديدية تقدِّم خدمات عدة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها خصم 50 في المائة للمعاق والمرافق الذي معه، وكذلك كراسي مخصصة لنقل المعاقين من صالة الانتظار إلى عربات القطار، ومقاعد خاصة لهم.

وأضاف أبو زيد بأن المعاق لا بد أن يحضر معه مرافق، وهذا الأمر معمول به بوسائل النقل كافة.




منتجون: أسعار الدجاج مرشحة للارتفاع إلى 20 ريالاً

أطلق عدد من منتجي الدواجن تحذيرات من ارتفاع متوقع وكبير لأسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، بسبب زيادة أسعار الأعلاف، مؤكدين أهمية تدخل الدولة لزيادة دعم الأعلاف، خصوصاً بعد توقعات بارتفاع أسعارها خلال الأسابيع المقبلة بقيمة 250 ريالاً للطن، ما سيرفع سعر كيلو الدجاج إلى ما يترواح بين 18 و20 ريالاً.
ويبلغ متوسط سعر الطن اليومي للأعلاف 1380 ريالاً حالياً، كما ارتفعت أسعار الحبوب وأعلاف الدواجن العالمية أخيراً بنسبة 30 إلى 35 في المئة.
وانتقد المستثمر في الدواجن فهد الحمودي تصريح وزير الزراعة أخيرا،ً حول انخفاض كفاءة مشاريع الدواجن، وأكد الحمودي أن ضعف كفاءة المشاريع «ناتج عن عدم توافر الحماية من وزارة الزراعة من الأمراض والتحصينات»، مضيفاً أن الارتفاع في أسعار الأعلاف ناتج عن زيادة أسعار النفط ووسائل النقل والمواد الأولية، كما زادت التكاليف لدى تجار الدواجن.
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، قال في تصريحات صحافية أخيراً،: «إن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج المحلي خلال خمس سنوات من الآن، مطالباً بضرورة تحسين كفاءة مشاريع الدواجن، لافتاً إلى وجود مشكلة تواجه إنتاج الدواجن المحلية تتمثل في زيادة أسعار الأعلاف».
وبحسب صحيفة الحياة فقد توقع الحمودي ارتفاع أسعار علف الدواجن خلال الأسبوعين المقبلين بـ250 ريالاً للطن، إذ يصل متوسط طن الأعلاف حالياً إلى 1380 ريالاً، محذراً من أنه إذا لم ترفع الدولة دعم أعلاف الدواجن حالياً فإن أسعار الدجاج سترتفع إلى ما يتراوح بين 18 إلى 20 ريالاً للكيلو، وسيكون هناك خروج لمزارع إنتاج البيض بسبب ارتفاع التكاليف، ما سيرفع الأسعار بشكل جنوني. من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة منتجي الدواجن في منطقة عسير الدكتور عبدالله كدمان، أن أسعار أعلاف الدواجن العالمية زادت خلال الفترة الماضية بـ130 ريالاً للطن، مشيراً إلى أن والأسعار مرشحة للزيادة بمبلغ 250 ريالاً خلال الأسابيع المقبلة، بسبب الجفاف والأعاصير واستخدام أميركا للأعلاف في إنتاج الطاقة الخضراء.
وذكر كدمان لنفس الصحيفة أن هناك ثلاث عقبات تواجه مزارعي الدواجن المحلية، وهي كلفة المدخلات، وكلفة العمالة، والعوامل البيئية، لافتاً إلى أن هناك دراسة قام بها البنك الزراعي تتركز على التأمين على مشاريع الدواجن من ثلاث خطوات، الخطوة الأولى تتمثل في إيجاد مجلس لصناعة الدواجن، والثانية في إنشاء مركز لأمراض الدواجن، والثالثة إعداد خطة وطنية لمكافحة أمراض الدواجن، على أن تبدأ الحكومة في الدفع لصندوق التأمين على مزارع الدواجن بدلاً من أن تدفع نسبة من قيمة الدجاج النافق لمزارع الدواجن.
وأضاف أن الدراسة أوصت بوضع استراتيجية لمزارع الدواجن تشرف عليها وزارتي الزراعة والتجارة، بهدف التخلص من العقبات التي تواجه مزارع الدواجن والمحافظة على المنتج لتثبيت أسعار الدواجن، موضحاً أن استهلاك السعودي السنوي يبلغ 47 كيلو دواجن، ويغطي المنتج المحلي 40 في المئة من الاستهلاك. أما رئيس لجنة الدواجن بغرفة الرياض إبراهيم الثنيان، فذكر أن الارتفاع غير مسبوق لأسعار الحبوب وأعلاف الدواجن العالمية بنسبة 30 إلى 35 في المئة بسبب الجفاف في أميركا، في مقابل ارتفاع أسعار المنتج المستورد.
وأكد الثنيان وجود توسعات لبعض مشاريع الدواجن، والحصول على تصاريح لإنشاء مشاريع جديدة خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن بعض مشاريع الدواجن المصرح لها لا توجد أراضٍ لإقامة المشاريع عليها، كما أن الحالة الصحية للدواجن تختلف من منطقة إلى أخرى. ولفت إلى أن نسبة النفوق عالية في مزارع الدواجن بسبب انتشار الأمراض، ما يزيد الكلفة على مشاريع الدواجن، كما أن التأمين على مزارع الدواجن يحتاج إلى بنية تحتية جيدة.
يذكر أن المملكة تستورد نحو 60 في المئة من استهلاكها من الدجاج، في حين يتم إنتاج 40 في المئة محلياً، بعد أن كان 45 في المئة سابقاً، بسبب زيادة الاستهلاك، كما أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء أدى إلى ارتفاع استهلاك الدواجن، إضافة إلى زيادة عدد السكان وتغير العادات الاستهلاكية.
المصدر : الرياض – فهد الموركي 



ملايين الريالات نقلت في (كراتين البيض)
مساهمات «سوا»:إيقاف تنفيذ أحكام بالسجن 77 عاماً



برزت تطورات لافتة في قضية «مساهمات سوا» المتعلقة بالمتهم عبدالعزيز الجهني، إذ أوقفت الجهات المعنية تنفيذ أحكام بسجن 60 شخصاً 77 عاماً اتهموا بالنصب والاحتيال وتبديد أموال المساهمين، وذلك بعدما أكدت المحكمة العليا أن القضية تتعلق بـ «غسل أموال».
وفي المحاكمة الأولى للمتهمين في المحكمة الجزائية، تضمن ملف القضية حلف المتهمين اليمين أكثر من 15 مرة. وبحسب مصادر مطلعة، فإن مسؤولاً كبيراً وعدداً من رجال الأمن حلفوا بالله أنهم لم يشتركوا في المساهمة، إضافة إلى حلف بعضهم على مبالغ مالية تقدر بملايين الريالات. حسب «الحياة».
وكانت المحكمة العليا نقضت الأحكام الشرعية التي صدرت بحق أكثر من 60 متهماً في القضية، وللتحقيق فيها من جديد جرى إحالتها مرة أخرى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة، التي أحالت ملف القضية إلى شرطة محافظة جدة للتحقيق مع عدد من المتهمين الجدد، إضافة إلى متهمين سابقين في القضية التي رفضت محكمة الاستئناف التصديق على الأحكام الصادرة بحق عدد من المتورطين فيها.
في هذه الأثناء، أوضحت مصادر أن التحقيقات في «مساهمات سوا» كشفت عن أن أكثر من 500 مليون ريال في القضية كان يتم تداولها بين المشغلين للمساهمات قبل صلاة الفجر، مبينة أن المحكمة طلبت من الجهات المتخصصة التحري والمتابعة والبحث عن أموال تزيد على دخل عدد من المتهمين في القضية.
وأضافت أن ملايين الريالات كانت تنقل عبر صناديق ورقية «كراتين» تستخدم لحفظ البيض والشاي والأحذية، إضافة إلى استخدامها أكياس القمامة في حفظ الأموال.
وقالت إن أحد المتهمين اعترف بنقله 30 حقيبة ممتلئة بالملايين، و 12 كيساً بلاستيكياً، و 10 كراتين بيض، إذ يتسع كل كرتون لـ 16 مليون ريال، وأن الأموال كان يتم تداولها يدوياً.




طلبت منهم دفع رسوم تعلم الحاسب واللغة الإنجليزية
مدرسة حكومية بجدة تطالب الآباء بتسجيل أبنائهم بمعهد خاص


تفاجأ أولياء أمور الطلاب بإحدى المدارس الحكومية بمدينة جدة بطلب إدارة المدرسة تسجيل أبنائهم المستجدين في دورات لتعلم الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وتسديد الرسوم لحساب أحد المعاهد الخاصة.

وقال أحد أولياء الأمور لـ "سبق": "هل ارتحنا من الطلبات التي تُطلب كل يوم من أبنائنا، خصوصاً وهم بالصفوف الأولى، حتى ندخل في معاناة جديدة من المصاريف التي أثقلت كاهلنا وأصبحت حملاً ثقيلاً؟!".

وأضاف أنه: "لا يكاد يمر علينا يوم دون الذهاب إلى المكتبات وشراء متطلبات جديدة، والطامة الكبرى لمن يكون له أبناء في عدة مراحل دراسية، فهو بحاجة إلى تجهيز ميزانية خاصة لكل طالب!".




حسناء تبتز الخارجين من البنوك: «ادفع... وإلا اتهمتك بالتحرش»


،ينشط رجال مباحث الشويخ لتعقب خطى ثلاثينية حسناء، اتخذت لنفسها طريقة مبتكرة للابتزاز، حيث تقف بالقرب من أفرع البنوك. وتراقب من سحب أموالاً لفوره، ثم تباغته طالبة إليه اعطاءها 20 ديناراً، وإلا صرخت متهمة إياه بالتحرش بها، ومحاولة اغتصابها!
وأوضح لـجريدة «الراي» الكويتيه مصدر أمني «ان بلاغات تعددت لدى الجهات الأمنية عن وقائع متشابهة بالسيناريو ذاته، يشكو خلالها المجني عليهم استهدافهم على يد المبتزة الحسناء، وأجمعوا على أنها تختار أوقات عملياتها بعد العاشرة مساء، لتضمن قلة المارة، وأفاد الشاكون بأنهم فضلوا دفع المبلغ المطلوب إيثارا للسلامة وتجنباً للمشاكل، خصوصا أنها - وفقاً للشكاوى - كانت تتقدم نحوهم بقوة، وتهدد الضحية قائلة: تدفع غصبا عليك وإلا أوديك وراء الشمس».
وزاد المصدر أن «المباحثيين بعد أن تلقوا البلاغات من الجهات الأمنية، شرعوا في إجراء تحرياتهم للوقوف على هوية الجانية، حيث بدأوا بالتنسيق مع البنوك لمراجعة صور كاميرات المراقبة التي تصور ما يدور في محيط المواقف، وهم في طريقهم للكشف عن هويتها».




جدة: تغريم 40 محلاً للزينة وحجز 121 سيارة تم طمس معالمها

 
أسفرت الحملة الميدانية التي نظمتها إدارة المرور بمحافظة جدة خلال الأيام الماضية، عن ضبط وتغريم "40" محلاً لتزيين السيارات بجانب حجز نحو "121" مركبة قام أصحابها بطمس معالمها بدعوى التعبير عن الفرحة في اليوم الوطني.

وأوضح مدير المرور بمحافظة جدة العميد محمد القحطاني، أن المرور قام بتعقب المخالفين خشية أن تندس بعض العناصر التي تريد تمرير نواياها المخالفة للأنظمة، مشيراً إلى أن الحملات شملت عدة مواقع، وأن التحقيق مع السائقين الذين تم ضبطهم في الميدان قاد للتعرف على المحلات المخالفة، وفقاً لصحيفة "المدينة".

وأضاف القحطاني، أن عمل وحدات المرور الميدانية يتركز في ضبط المحلات والسيارات التي يتم طمس معالمها كاملة سواء بالتغبيرة أو الاستكرات بالرش أو تظليل الزجاج بشكل كامل أو إحاطة المركبة بالعلم بشكل كامل، مؤكداً أن الفرح حق مشروع لكن في حدود النظام والآداب العامة دون الإضرار بالآخرين.




ابن ظفران: أهم صفات المواطنة الحقة احترام هيبة الوطن
القبض على 17 شاباً هاجموا وكسروا زجاج دورية أمنية في أبها


 ألقت شرطة منطقة عسير القبض على 17 شاباً في مدينة أبها يوم أمس بعدما قاموا بأعمال الفوضى والإزعاج، وكسروا زجاج دورية أمنية في أبها بجوار إشارة السودة.


أوضح ذلك لـ"سبق" الناطق الإعلامي المكلف بشرطة عسير، العقيد عبدالله بن ظفران، وأكد أن مركز شرطة غرب أبها تلقى بلاغاً بوقوع أعمال فوضى وإزعاج من 17 شاباً، وتكسيرهم زجاج إحدى الدوريات الأمنية، مفيداً بأنه أُلقي القبض عليهم، وحُوّلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.


وأشار ابن ظفران إلى أهمية الاحتفال باليوم الوطني بطريقة حضارية، وبشكلٍ لا يؤدي إلى إحداث الفوضى أو إزعاج الآخرين والاعتداء عليهم، مشيراً إلى أنه "من أهم صفات المواطنة الحقة هي احترام هيبة هذا الوطن ومواطنيه، وأن يكون هذا الاحتفال بالفعل تكريساً لمعاني المواطنة الحقة".



أمن الدواسر يطلق النار في الهواء لمكافحة التفحيط


دهمت الدوريات الأمنية في محافظة وادي الدواسر مجموعة شبان في وسط المحافظة وسط إطلاق نار كثيف في الهواء لتفرقة المتجمهرين الذين أعاقوا حركة السير ومارسوا ظاهرة التفحيط.


وذكر مصدر لـــ"سبق" أن العديد من الشبان أقفلوا الطريق الرئيسي بوسط المحافظة تماماً ومارس العديد منهم ظاهرة التفحيط وإزعاج الآخرين مما اضطر إلى تدخل الدوريات الأمنية وإطلاق أعيرة نارية كثيفة في الهواء لتفرقتهم, وتم القبض على عددٍ منهم.



دراسة: القيادة الخطرة للمراهقين سببها الرئيسي الآباء


كشفت دراسة نُشرت مؤخراً أن من أهم الأسباب التي تدفع المراهقين لقيادة السيارات بصورة خطرة ملاحظة عدد من الأخطاء التي يقوم بها الآباء أثناء القيادة، والتي تنعكس بصورة مباشرة على طريقة قيادة الأبناء.

وجاء في الدراسة، التي شملت أرقاماً وإحصائيات لـ1700 مراهق، أن الأبناء يقومون بتقليد طريقة قيادة آبائهم بصورة لا شعورية؛ حيث إن رؤية قيادة أحد الأبوين بسرعة، بالمخالفة للسرعة المحددة على الطرق، تعطي الأبناء ذريعة بأن هذا التصرف جائز وصحيح.

وبيّنت الدراسة أن رؤية الأبناء أخطاء الآباء الأخرى أثناء القيادة، مثل التحدث من الهاتف أو قراءة الرسائل النصية أثناء القيادة، تعطيهم الدافع لاعتقاد أن هذا العمل جائز؛ باعتبار أن الأب أو الأم بمنزلة المثل الأعلى للمراهق في فترات طويلة من حياته.

وألقت الدراسة الضوء على أن الأرقام أشارت إلى أن تسعة مراهقين من بين عشرة، وبنسبة 94 في المائة من المراهقين، يقومون بالتحدث عبر الهاتف أو قراءة الرسائل النصية أثناء القيادة، بعد أن رأوا أحد أبويهم، أو حتى كليهما، يقوم بهذا التصرف الخاطئ.

وأشارت الدراسة إلى أن قول الآباء المأثور لأبناهم فيما يتعلق بقيادة السيارة "قم بالعمل الذي أقوله لك، وليس العمل الذي تراني أقوم به" قول غير دارج، ولا يُطبَّق إلا عند نسبة لا تكاد تُذكر من المراهقين.



إصابة 3 فتيات سقطن من لعبة الشواية.. تُغلق مهرجان القنفذة

 
تسبب خلل أصاب لعبة الشواية بمهرجان القنفذة في سقوط 3 فتيات مساء البارحة وإصابتهن بإصابات متفرقة.. وباشر الحادث الدفاع المدني والهلال الأحمر والشرطة بالقنفذة.

وذكر الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني الملازم أول علي إبراهيم الشيخي أن الدفاع المدنيحضر إلى الموقع فور تلقيه بلاغًا بالحادثة بمتابعة من العقيد منصور الصاعدي.

وذكر الشيخي إن سبب الحادث تعطل في لعبة الشواية نتج عنه سقوط بعض الفتيات اللاتي كن يلعبن بها مما أدى إلى إصابتهن بإصابات متفرقة في الظهر والرقبة، مضيفًا إنه تم إغلاق المهرجان وسوف يتم تغريم الشركة وقد فتح حقيق لمعرفة أسباب الحادث..

من جانبه أكد الناطق الإعلامي بصحة القنفذة منصر بخش أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل 3 فتيات بعد إصابتهن في لعبة الشواية، وكانت إصابتهن خفيفة وقد تلقوا العلاج والرعاية من المستشفى وغادروا المستشفى في غضون ساعات قليلة من وقوع الحادث، وقد حضر محافظ القنفذة فضا البقمي الذي تابع أداء الأجهزة الحكومية التي باشرت الحادث واطمأن على صحة الفتيات.

وذكر عمر العلوي -أحد أقارب الفتيات- أن بنت أخيه التي أصيب في الحادث والبالغة مع العمر15سنة وبعد سقطوها من لعبة الشواية قد دخلت قسم الطوارئ بمستشفى القنفذة وتلقت العلاج اللازم وخرجت بصحبته وهي بصحة جيدة.



الرياض: القبض على 4 شبان مارسوا التفحيط بالدراجات النارية وتسببوا في حوادث

 
تمكنت دوريات المرور السري بشرق الرياض، فجر أمس الجمعة، من إلقاء القبض على 4 شبان يمارسون التفحيط بالدراجات النارية في أحياء الروابي والريان، مثيرين نوعا من الفوضى داخل هذه الأحياء مما تسبب في حوادث مرورية.

وبحسب صحيفة "سبق"، فإن عملية القبض تمت بعد ورود بلاغ عن وجود مواكب تفحيط وتجمعات شبابية أربكت الحركة المرورية، وتسببت في اختناقات أزعجت المارة يقودها 4 شبان، فعلى الفور توجهت الدوريات إلى شارع أحمد بن حنبل وتم التضييق على الشباب وضبطهم وتحويلهم إلى شرطة المنار، فيما تم التحفظ على الدراجات النارية.




تفاصيل جديدة في واقعة الاعتداء على رئيس بلدية طبرجل

 
كشفت مصادر مطلعة معلومات جديدة - وصفتها بالحقائق - عن واقعة الاعتداء على المهندس عبدالعزيز الهبدان رئيس بلدية محافظة طبرجل من قبل أحد المواطنين والتي تم تداولها على نطاق واسع عبر المواقع الإلكترونية.

وأفادت المصادر بأن الأرض التي تم الاعتداء فيها على الهبدان محل نزاع وليست مملوكة للمواطن أو ذويه ولا يملك صكاً بها أو حجة استحكام، بل سبق له التعدي عليها وأن القضية منظورة لدى محكمة طبرجل ولم يصدر أي حكم له بملكيتها، وأن البلدية تعترض على تملكها وفق أنظمة الدولة.

وأضافت أن رئيس البلدية باشر المخالفة بذاتها فقط ولم يتعدَّ على أي أملاك أو منازل مسكونة وأن مباشرته كانت في وضح النهار وحق كفله نظام الشؤون البلدية والقروية ونظام هيئة الرقابة والتحقيق، موضحةً أن وجود عامل أجنبي يعمل بالأرض وقت الحادثة ينفي وجود المحارم التي ادعاها المواطن.

ونوهت المصادر بحسب صحيفة "عاجل" إلى أن رئيس البلدية قام بالاتصال بالجهات الرسمية في البلدية قبل مباشرة المخالفة لإعلامهم.

وأشارت المصادر إلى قيام المواطن ببناء سور لثلاث جهات وجزء من الجهة الرابعة للأرض بطول 45*25 متر تقريباً بدون ترخيص إضافة إلى استمرار تعديات المواطن على الأرض بحفر القواعد وأعمال الحديد والإسمنت والبحص والرمل حتى الحادثة، لافتة إلى أنه لا يوجد أي بناء في الأرض مثل الغرف والمطابخ ودورات المياه ولا يوجد بها كهرباء أو ماء أو هاتف ما ينفي أن تكون سكنا للمواطن ويثبت أنها أرض بيضاء غير مسكونة بذاتها.





بعد انتشار شائعة الإفراج عنه
ابن حميدان التركي ينفي الإفراج عن والده


نفى تركي حميدان التركي، الإفراج عن والده من جانب السلطات الأمريكية التي سجنته منذ سنوات.
وأشار التركي في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أنه حتى الآن لم يفرج عن والده.
وكان أفاد سابقاً أن ما يمنع الإفراج عن والده هو ارتباط محكوميته بكلمة (مدى الحياة).
يشار إلى أن شائعة انتشرت اليوم بوسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن الإفراج عن حميدان، ونسأل الله تعالى أن يفرج عنه ويرده إلى أهله سالماً.




قادة كشافة العالم يشيدون بالكشافة السعودية وبدعم الملك لــ«رسل السلام»

 

ثمن السيد جون قيقان مدير الصندوق الكشفي العالمي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز مبادرته لدعم مشروع رسل السلام وقال أن ذلك الدعم سيمكننا من تحقيق أهدافنا بتشجيع الكشافين في جميع أنحاء العالم على الإيمان بثقافة الحوار، ودعم مبادرات المشروعات الاجتماعية للكشافين.

جاء ذلك في ندوة نظمتها قيادة المخيم الرئيس الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية بمتنزه قارا في الجوف شاركه فيها الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية السيد لوك بانسيود والأمين العام للمنظمة الكشفية العربية عاطف عبدا لمجيد ، وأدارها وشارك فيها نائب رئيس جمعية الكشافة الدكتور عبدالله الفهد حيث قال قيقان أن مشروع رسل السلام يركز على مهارات وطاقات الكشافة لمساعدة الشباب الذين يعيشون في مناطق الصراع ، ويحفز الشباب غير الأعضاء في الحركة الكشفية على إدراك وفهم أهمية نشر السلام والتفاهم من خلال إعداد شبكة من رسل السلام.

وتناول في حديثه رؤية المشروع من انه على مدار عشر سنوات قادمة سوف بصبح ثلثا عدد كشافي العالم البالغ عددهم 31 مليون كشاف رسل سلام فاعلين وبمقدورهم تغيير العالم إلى ماهو أفضل وتقديم رسائل السلام إلى مايقرب من 200 مليون إنسان على الأقل في جميع أنحاء العالم .

وتناول لوك بانسيود التواجد السعودي في المحافل القارية والدولية وان ذلك لم يكن ليحصل لولا قناعة الشباب السعودي بهذه الحركة وأثرها الايجابي عليهم وعلى مجتمعهم .

وقال أن دعم المملكة للكشافة أدى إلى تلك النجاحات وذكر انه حضر كثيرا منها خاصة المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها والاحتفال باليوم الوطني وسعد كثيرا باستضافة الكشافة السعودية لاجتماعات اللجنة الكشفية العالمية العام الماضي في محافظة جده كااول اجتماع للجنة يعقد خارج مقر العمل حيث كان اجتماعاً ناجحاً ومميزا بشهادة جميع المشاركين فيه .وعبر الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية عاطف عبدا لمجيد عن فخره كعربي وكمسلم بالجهود التي تقدمها الكشافة السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي .

وقال أن تلك الأعمال تعكس صورة مشرقة ومشرفة للشباب السعودي وللكشافة أمام أكثر من مليوني حاج بخلاف ماينقل عبر شاشات القنوات الفضائية ، وبارك لأبناء المملكة بيومهم الوطني وأشاد بالتواجد السعودي المميز في المشاركات العربية وتحقيقها لنجاحات متميزة ومتكررة بفضل الدعم الذي تجده الكشافة من المسئولين .وعد الدكتور عبدا لله الفهد تحقيق كل تلك النجاحات التي ذكرها المشاركون في الندوة فضلاً وتوفيق من الله سبحانه وتعالى وبفضل الدعم الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة والتوجيه والمتابعة والتشجيع الذي تلقاه الجمعية من سمو رئيس مجلس الإدارة الأمير فيصل بن عبدا لله بن محمد آل سعود .



كاتب سعودي يطالب المواطنين بعــدم نهب الوطن وسرقة أمواله!

 
الرياض-الوئام:
الكاتب شلاش الضبعان في مقاله بصحيفة اليوم كتب مجموعة من التعليمات وطلب من المواطنين التقيد بها كان أولها عدم نهب الوطن وسرقة أمواله! ويجب أن تكونوا أرقى من أن تنساقوا خلف السادة الذين قفزوا في درجات السلم الوظيفي سريعاً من خلال تسلقهم الوطني غير الشريف، فكل ما يناله هؤلاء الوطنيون الكبار من تقدير واحترام ما هي إلا أمور زائفة تنتهي ببلوغهم سن التقاعد الوظيفي أو القدري، ولا يبقى هنا إلا العار، واللقب الذي يستحقون حمله (حرامي فاسد!).

وطلب الكاتب المحافظة على أعز ما بني عليه هذا الوطن وهو العقيدة فهي أساس عزنا وفخرنا على العالم أجمع، ولا يجب أن يدفعك حب الشهرة الزائلة والبحث عن الأضواء المصطنعة والسعي لتحقيق المكاسب الشخصية للتجرؤ على أعظم ثروة يمتلكها بلدك.
كما طالب باحترام العلم السعودي وعدم إهانته، فهو الذي يضيء بأجمل عبارة على وجه الكون (لا إله إلا الله محمد رسول الله) واعلم / اعلمي أن حبك لوطنك لا يسوّغ لك التجرؤ على رايته التي لا تنكّسK ,الحرص على الممتلكات العامة، وعدم إيذاء إخوانك المواطنين، فحبك لوطنك وعبثك بممتلكاته لا يدل إلا على أن حبك – مع احترامي – حب مزيف، ومن طرف واحد، ليس طرفك! بل طرف الوطن، لأن حبك مجرد حب شهواني حتى ولو صبغت وجهك وجسمك وشعرك وسيارتك.

ودعا لعدم التساهل في تصنيف إخوانك أبناء الوطن، فهذا علماني وهذا إخواني وهذا ليبرالي وهذا سريالي وهذا تنويري وهذا تثويري وهذا بدوي وهذا حضري، كما نرجو التكرم بعدم الإدعاء أن خصوماتك الشخصية هي خصومات وطنية. وقال إن عدم الاختباء خلف الأسماء المستعارة وتسليطها للطعن برجال الوطن المخلصين وإعاقة المشاريع المنتجة.

وختم بعزيزي الموظف/ الموظفة! وطنيتك الحقيقية بإبداعك في عملك وتيسيرك على إخوانك واختيار الأكفأ وليس الأقرب لكل وظيفة توجد عندك!.. عزيزي رجل / سيدة الأعمال، من أعضاء مجالس الإدارة إلى صاحب البقالة حبك لوطنك بمشاركتك في بنائه وعدم أكل لحوم بني وطنك!.. عزيزي الطالب/الطالبة وطنيتك بتفوقك وكونك خير سفير لوطنك!.. عزيزي رب/ ربة الأسرة وطنيتك بمحافظتك على بيتك كنموذج مصغر للوطن، بأمنه واستقراره والحرص على نجاح كل فرد من أفراده.




وجهة نظر .. غير صحيح !
د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج
 
نشر على الصفحة الأخيرة من هذه الصحيفة يوم السبت 28 من شوال 1433 من الهجرة تحت زاوية (تغريدات) تغريدة لأحدهم يقول فيها : "من أجمل ما عشت في مكة المكرمة والمدينة أيام طفولتي (كرويته) المجلس العالية كانت تجمع نساء ورجال الحي لا فتنة خلوة ولا بدعة اختلاط " ا.هـ وهذا غير صحيح ولم أره بعيني وأنا ابن مكة المكرمة ولدت فيها وعشت في أحياء وسط البلد,ولم يكن في بعض الأحياء إلا "مركاز"العمدة أو النقيب ـ مساعد العمدة ـ أو بعض شخصيات الحي يتجمع فيه كبار الحي من الرجال ,أما النساء فلا نراهن إلا نادراً في شوارع الحي متحجبات بالحجاب الكامل لا يرى منهن شيء و إذا مرت إحداهن من أمام الرجال تخلع نعليها احتراماً لهم ,وما يقوله هذا الرجل في تغريدته التي نشرتها هذه الصحيفة هو " تزوير وبهتان ",أما العادات والتقاليد في المدينة المنورة فهي لا تختلف عنها في مكة المكرمة واستبعد أن تتجمع النساء والرجال في الأحياء على مثل هذه "الكرويته" !! 



في تصرف لقي استحساناً كبيراً داخل وخارج الوسط الرياضي
(فيديو) حَكم يوقف مباراة في دوري ركاء بسبب الأذان


أوقف حكم مباراة في دوري الدرجة الأولى "دوري ركاء" مباراة عند رفع صوت أذان المغرب، على أن تستكمل بعد الانتهاء منه.

وكان الحكم يحيى هزازي الذي قاد لقاء فريقي الرياض وأبها ضمن منافسات الجولة الثانية من منافسات دوري ركاء، يوم أمس الجمعة، قد رفع صافرته مع بداية الوقت بدل الضائع لشوط المباراة الثاني، من أجل التوقف لسماع صوت أذان صلاة المغرب، وقد استأنف هزازي الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة فور الانتهاء من الأذان.
الجدير بالذكر أن تصرف الحكم هزازي لقي استحساناً وتأييداً كبيرين داخل وخارج الوسط الرياضي.
فيديو




في حلقة عن المعتقلين بالعراق
(فيديو) عبدالعزيز قاسم: شبابنا أوقفوا مشروع الشرق الأوسط الكبير

قال الإعلامي عبدالعزيز قاسم في ختام حلقة خاصة له عن المعتقلين السعوديين بالعراق، سجل معهم فيها حوارات بثها على الهواء في برنامجه (حراك) أمس الجمعة، على قناة (فور شباب2): إن الشباب العربي الذي ذهب أيام بريمر ساهم بفعالية في إفشال مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تبناه الرئيس الأمريكي السابق بوش الابن، ووزيرة خارجيته كوندليزا رايس، وكان المشروع يهدف لتقسيم المنطقة إلى دويلات.
ونبّه القاسم إلى أن أبناءنا في السجون العراقية أمانة في أعناقنا، ودعا النخب الفكرية والشرعية إلى ترك احتراباتها والالتفات لهؤلاء الشباب واستنقاذهم من براثن الصفوية التي تعبث هناك في العراق.
وتحدث أبو محمد، وهو شاب سعودي حكم عليه بالإعدام للقاسم وأكد أنه مسجون بالعراق، قائلاً: "معاناتنا يعجز اللسان أن يصفها، نحن نتعرض لأشد أنواع التعذيب، وقد أخذت منّا الاعترافات بالقوة تحت الإكراه والتعذيب، بل قام المحققون بإكراهنا على الإمضاء على ورق فارغ، ليضعوا فيه الجرائم التي تديننا ولم نرتكبها!".
وقال أبو محمد: أنتظر الموت في كل لحظة، أتوقع دخول السجّان علي ليأخذني لحبل المشنقة في كل حين.
وأوضح أنه تم القبض عليه على الحدود، ولم يرتكب أي جرم، وأن التهم التي لفقت عليه تهم كيدية طائفية، ولفت إلى أن ضابط المخابرات العراقي قال له: "نحن استدرجناك، فعندنا معتقلون عراقيون بالسعودية، ونريد أن نساوم حكومتكم بكم!".
وأشار أبو محمد إلى أنهم يتعرضون للإيذاء والتعرية والتعذيب طوال فترة سجنهم.
وأضاف أنه لم يزرهم أحد، ولم يأتهم مسؤول من السفارة السعودية، مع أن غيرهم من المعتقلين العرب تزورهم سفارات بلادهم في السجون العراقية، وشكلت لهم لجان لمتابعة قضاياهم.
وفي ختام مداخلته وجه أبو محمد رسالته للمعنيين قائلاً: " أوجه رسالتي إلى حكومتنا وعلمائنا، ومشايخ قبيلتنا وعشيرتنا: أنقذونا مما نحن فيه".
من جانبه أكد الدكتور محمد بن موسى الشريف -الداعية الإسلامي- وجوب تخليص السجناء السعوديين بالعراق، وأشار إلى ضرورة أن يتوجه المعنيون بهذا الأمر لتشكيل لجنة من الخبراء، تختص بمتابعة قضايا المعتقلين هناك، والضغط على حكومة العراق لتسلمهم لبلادهم وذويهم.
وفي مداخلة هاتفية أخرى من العنزي السجين بالعراق، وأخفى مقدم البرنامج اسمه خوفاً من تعرضه لمضايقات قد تودي بحياته في سجون العراق، واكتفى مقدم البرنامج بذكر عائلته، قال العنزي في مداخلته: "نحن حرمنا من كل حق من حقوقنا، نتعرض للتعذيب والإهانات، لأننا سعوديون فقط".
وفي مداخلة هاتفية من أم شادن من القصيم قالت: إن زوجها مسجون بالعراق منذ عشر سنوات، ولديها طفلة منه، تركها وعمرها خمسة أشهر، وحتى الآن لم تر أباها، وتسألها كثيراً عنه.
وتساءلت أم شادن في آخر مداخلتها قائلة: "إلى متى ونحن ننتظر أزواجنا، وننتظر أن يجتمع شملنا بهم؟".
وناشدت أم المعتقل عبد المجيد في مداخلة هاتفية أيضاً، المسؤولين بردّ ابنها الذي له تسع سنوات في العراق، مؤكدة أن القضاء العراقي حكم عليه بعشرين سنة سجناً.
مضيفة أنه لم يرتكب أي عمل إجرامي، وقد كانت تهمته تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية.
وأشارت أم عبد المجيد إلى أن ابنها من خيرة الشباب بشهادة كل من يعرفه، وأضافت قائلة: "أريد أن أراه، فوالده مريض طريح الفراش، وأنا أسعى خلفه".
فيديو




وكالات الأنباء العالمية والعربية تتناقل خبر (عاجل) حول مطالبة مواطن خلع سن طبيب..!!
تفاعلت وكالات الأنباء والصحف الخليجية والعربية مع الخبر المنشور بصحيفة عاجل مطلع الأسبوع المنصرم , وتناقلت وكالات الأنباء الخبر الذي كان بعنوان ( عنيزة : مواطن يطالب بخلع سن دكتور .. وفقيه شرعي يرد يحق لك المطالبة بالدية فقط ) , وقد أبرزت الصحف الرسمية الناقلة للخبر العنوان على صفحاتها الأولى معتبرة بأن ما طالب به المواطن يعتبر غريبا وفي نفس الوقت فكاهيا و غير مسبوق , وتنوعت ردود الأفعال في تلك المواقع بين مؤيد ومعارض فيما طالب به الزهراني , بالرغم من أن الفقيه الشرعي الدكتور يوسف العقل الذي تحدث لعاجل " أكد بأن المواطن لا يحق له المطالبة بخلع سن الطبيب بل يحق له المطالبة بالدية ..


من جهته لم يدر بخلد عماد الزهراني الذي تحدث لعاجل بأن الخبر سوف تتناقله وكالات الأنباء والصحف العربية والخليجية وقال " حقيقا بأنني استغربت ردود الأفعال التي حدثت فور انتشار الخبر " فالجميع يتحدث ويستغرب مطالبتي في خلع سن الطبيب , وأشار إلى أنه لا يزال عازما على مطلبه والقضاء هو من سيقضي بيني وبين الطبيب , وفي نهاية حديثه شكر الزهراني صحيفة عاجل معتبرها ذات أنتشار واسع وقال ضاحكا " أصبح سـني المخلوع , اكثر شهره من أي رئيس دولة مخلوع"..!!

جدير ذكره بأن الصحف الخارجية كانت ذات مهنية عالية وأشارت لمصدر الخبر بينما الصحف المحلية لم تلتزم بأخلاقيات المهنة للأسف الشديد ونسفت مصدر الخبر من ثنايا تغطيتها ! 




الطبطبائي : 200 صاروخ حراري من دول الخليج تكفي لوقف حمام الدم السوري

اقترح النائب وليد الطبطبائي حلا تستطيع به دول الخليج ايقاف هدر الدم السوري حيث أشار إلى أن “توفير صواريخ حرارية يمكن أن يحل القضية”.

وقال الطبطبائي موجهاً رسالته إلى قادة الخليج “إلى الأعزاء قادة دول الخليج لماذا العجز والصمت تجاه مايجري من دماء تسيل يوميا من الشعب السوري المحب والقريب لكم ولشعب الخليج؟”، مضيفا ” كيف تستطيع قيادات دول الخليج إيقاف هدر الدم السوري بأدنى جهد وأقل تكلفة ؟ الجواب توفير 200 صاروخ حراري محمول عالكتف لتحييد طيران النظام السوري”.

وبشأن الموقف السوري من القضية قال الطبطبائي “قراءتي للموقف الروسي المساند بقوة للمجرم بشار أن سببه أن النظام الإيراني دفع لبوتين شخصيا مليارات الدولارات لشراء تأييد روسيا المطلق لبشار”.

وفي سياق متصل قال الطبطبائي “قراءتي أيضاً أن أحداث السفارة الأميركية ببنغازي وماتلاها من أحداث ساخنة للآن اُستغلت أو كان هدفها تخفيف الضغط عن النظام السوري المجرم وجرائمه”.



وزير خارجية البحرين: لا سجناء سياسيين لدينا
أكد أن المتهمين وجهت لهم تهمة "محاولة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية"

 

نفى وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في مقابلة مع "العربية" وجود سجناء رأي في مملكة البحرين، مؤكداً أن المسجونين متهمون بتهمة واضحة، وهي "التأمر على قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية".

وقال خالد بن أحمد آل خليفة على هامش جلسة لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة في جنيف السويسرية "لا يوجد سجناء سياسيون في البحرين، ولست أول من صرح بهذا، وإنما صرح بهذا أيضا مسؤولون آخرون منهم وزير العدل البحريني، لكن اليوم ذكرنا هذا الأمر في هذا المحفل الدولي، لأن البعض قال لنا أطلقوا سراح معتقلي الرأي عندكم، فقلت لهم ليس لدينا أي مسجون رأي في البحرين، وقد أسقطنا جميع التهم عن جميع المعتقلين، من أيام الأزمة وحتى الآن، وحتى من تحدث في تغريدة فقد سقطت عنه التهمة".

وأضاف الوزير البحريني موضحاً "فقط هناك من خالف قانون مملكة البحرين فيما يخص التجمعات وإثارة الفتن بين مكونات الشعب، وهذه تهم لا تتعلق بحرية التعبير، وإنما تتعلق باستقرار الأوطان ووحدة شعوبها، والتهمة الأساس واضحة وهي التآمر على النظام ومحالة قلب الحكم في مملكة البحرين".

وبخصوص التوصيات الأممية التي قبلت حديثاً من طرف المملكة زيادة على الـ143 توصية السابقة، أوضح وزير الخارجية أن "حكومة بلاده تلقت في البداية 176 توصية، تم التحفظ على عدد منها، بسبب توصيات تتعلق بالشريعة الإسلامية وأشياء أخرى تتعلق بالجنائية الدولية، لا يوجد اتفاق دولي كامل حولها، وتوجد توصيتان واحدة تخص دخول ممثلين عن منظمات المجتمع المدني للبحرين وسنتعاون معهم، والتوصية الأخرى تخص البرتوكول الإضافي حول مناهضة التعذيب، ويعني السماح بزيارة السجناء للاطلاع على أوضاعهم، ونحن حاليا ليس لدينا مشكلة مع هذا الأمر".

ورداً على تهم انتهاج الحكومة البحرينية سياسة تعذيب السجناء لانتزاع اعترافات منهم، أوضح الوزير خالد بن أحمد آل خليفة أن "مملكة البحرين ليس لها سياسة تعذيب السجناء، والتجاوزات تحصل في كل سجون العالم"، مؤكدا أن "المملكة مرت بفترة انفتاح سياسي كبير أعقبته مؤامرة كبيرة أيضا عام 2011 لم تعهدها من قبل".

واعتبر وزير خارجية البحرين أن قول المعارضين البحرينيين الذين حضروا لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بأنهم سيتعرضون للتعنيف عندما يعودون إلى البلد، بأنه كلام غير صحيح، بدليل أن "الدولة لم تحاسب هذا المعارض عندما قرر المجيء برأي مخالف لبلاده في هذا الاجتماع، وعندما يعود إلى بلده في إطار القانون هل ستحاسبه دولته، أنا أقول إن من تكلم برأي معارض فحياته ليست مهددة وسيعود إلى بلده بشكل عادي". 

وفيما يخص قضية نبيل رجب، أوضح الوزير أن "قضيته ليست سياسية وإنما قضائية وهو لا يسمح لنفسه بالتدخل في شأن القضاء".

وعن الحادثة الشهيرة التي تعرض فيها مترجم إيراني لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي بالتغيير، حيث أضاف المترجم كلمة البحرين، مكان سوريا، سجل الوزير خالد بن أحمد آل خليفة بقوله إن "الترجمة داخل قاعة مؤتمر عدم الانحياز كانت سليمة، ولم تضف كلمة البحرين، لكننا سمعنا بالأمر لاحقا بأنه في الترجمة الإيرانية أضيفت البحرين بدل سوريا". 

وعن علاقة مملكة البحرين بإيران، أكد وزير الخارجية أنه لا يذكر فترة عصر ذهبي بين البلدين، وإنما فترة طيبة فقط بين عام 1971 و1979".



الجزائر تدرس قانوناً يقيد الحج بمرة واحدة كل 5 سنوات


تعتزم الجزائر سن قانون يمنع أداء مناسك الحج أكثر من مرة في خمسة مواسم متتالية، حسبما صرح به اليوم وزير الشؤون الدينية والأوقاف أبو عبد الله غلام الله.
وقال الوزير للإذاعة الرسمية: "طلبنا أن تراقب طلبات الحج لكي لا يكون تكرار أداء هذه المناسك أكثر من مرة واحدة كل خمس سنوات"، موضحاً: "هناك دول وضعت قانوناً يضبط العملية ونحن بصدد التحضير للشيء نفسه لكن حالياً الأمر مجرد تعليمات لا تطبق في بعض الأحيان"، لافتاً إلى أن "الأمر يبقى أيضاً مرتبطاً بالأشخاص لأنه يمكن طرح سؤال هل هذا الحج المتكرر جائز من الناحية الشرعية؟ لأنه أخذ مكان شخص آخر وسيسأل عنه يوم القيامة أمام الله، كما أن الأخوة في الإسلام تتطلب ترك المجال للناس ليؤدوا هذه الفريضة"، حسبما نشرت وكالة "الأناضول" للأنباء.
تجدر الإشارة إلى أن حصة الجزائر من أماكن الحج تقدر سنوياً بـ 36 ألف حاج، يتكفل بنقلهم ورعايتهم الديوان الوطني للحج والعمرة وعدد من وكالات السفر المعتمدة من قبل الحكومة.
ومن المنتظر أن يتوجه أول فوج من الحجاج الجزائريين نحو البقاع المقدسة، يوم 26 من الشهر الجاري، بمعدل أربع رحلات يومياً على أن تكون آخر رحلة قبل 5 أيام من الصعود إلى جبل عرفة أي يوم 4 ذي الحجة، حسب الوزير.



متظاهرون ليبيون يقتلون ويصيبون 44 مسلحاً من "أنصار الشريعة"


قتل أربعة أشخاص على الأقل في مدينة بنغازي الليبية بعد أن اقتحم متظاهرون عدداً من مقار ميليشات إسلامية مسلحة في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، جاءت عمليات الاقتحام في بنغازي في إطار دهم منسق على ما يبدو من قِبل قوات الأمن ومتظاهرين على عددٍ من المقار التابعة للميليشيات المسلحة، بعد يومٍ من احتجاجاتٍ عامّة ضدّ الجماعات المسلحة المنتشرة في المدينة، حسبما أوردته قناة "الجزيرة" الإخبارية.

وشملت المقار التي تمّ اقتحامُها مقر ميليشيا أنصار الشريعة التي وجهت إليها اتهامات بالتورُّط في الهجوم على القنصلية الأمريكية في المدينة، والذي أسفر عن مقتل كريستوفر ستيفنز السفير الأمريكي لدى ليبيا وثلاثة دبلوماسيين آخرين، إلا أن أنصار الشريعة نفت التورُّط في هذا الهجوم.

وسقط القتلى الأربعة مساء أمس الجمعة خلال اشتباكاتٍ بالقرب من مقرٍ خاص بجماعة مسلحة أخرى.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نقلاً عن شاهد عيان ومسؤولين قولهم، إن القتلى الأربعة سقطوا خارج مقر كتيبة تدعى "السحاتي" في المدينة وأسفرت الاشتباكات أيضا عن إصابة 40 شخصاً آخرين.

وجاءت هذه التطورات في ظل تنديد عديدٍ من الليبيين بالميليشيات المسلحة التي تتسبّب في حالةٍ من عدم الاستقرار، وبخاصة في أعقاب الهجوم على القنصلية الأمريكية.



صنعاء: تجريد صالح من الحماية


أفصحت مصادر سياسية مطلعة عن توجه حكومي يمني لتجريد الرئيس السابق علي عبدالله صالح من قوات اللواء الأول التي تقوم بحراسته، مشيرة إلى أن الرئيس عبدربه منصور هادي وجه بمعاملته كأي مواطن.
وقال وزير الدفاع اليمني اللواء ركن محمد ناصر أحمد إن ما هو موجود في اللواء الآن لا يمثل سوى 10 في المئة من القوة البشرية والعتاد العسكري الذي كان في اللواء الأول (حرس خاص) الذي تم ضمه مؤخرا إلى تشكيلة الحماية الرئاسية، وأصبح اسمه اللواء الأول حماية رئاسية.




الخرطوم وجوبا توقعان اليوم اتفاقات لتسوية النزاع
إنشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود المشتركة بترتيبات عسكرية وإدارية

 
الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير

يوقع الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، ونظيره الجنوبي، سلفا كير، الأحد، على اتفاق أمني حدودي ينهي العداء بين الجانبين، وذلك في قمة بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا.

وبحسب مسؤولين، فإن وفدي البلدين اتخذا خطوة نحو إبرام اتفاقية لأمن الحدود، تقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح على حدودهما المشتركة، وهذه الاتفاقية من شأنها السماح باستئناف تصدير النفط. 

وكانت الخرطوم قد اعترضت سابقا على هذه المنطقة التي تمتد عبر شريط طوله 14 ميلا من المراعي.

وليل السبت، انتهت مهلة حددها مجلس الأمن لكل من الخرطوم وجوبا لحل خلافاتهما. 

وتوصل البلدان لاتفاقية مؤقتة في أغسطس/آب لاستئناف صادرات النفط الجنوبية، التي يتعين مرورها عبر الشمال للوصول إلى موانئ على البحر الأحمر، لكن الخرطوم أصرت على التوصل أولا لاتفاقية أمنية، وهو أمر عجز الطرفان عن الاتفاق عليه خلال أسبوعين من المحادثات، نقلا عن رويترز.

وقبل ساعات من انتهاء مهلة الأمم المتحدة، قال الوفد السوداني إنه وافق بشروط على اقتراح من الاتحاد الأفريقي، كان جنوب السودان قد وافق عليه بالفعل لإنشاء منطقة منزوعة السلاح على حدودهما المشتركة.

وقال بدر الدين عبد الله المتحدث باسم الوفد السوداني، خلال المحادثات في أديس أبابا، إن الخرطوم ستقبل بهذا القطاع، بالتوازي مع بعض الترتيبات الخاصة العسكرية والإدارية.

وكادت حرب أن تنشب بين البلدين في ابريل/نيسان، في أسوأ تفجر للعنف منذ انفصال جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز 2011 بموجب اتفاقية للسلام، أنهت حربا أهلية استمرت عشرات السنين.

وتصاعدت التوترات في يناير/كانون الثاني عندما أوقف جنوب السودان إنتاجه من النفط، الذي يبلغ 350 ألف برميل يوميا، لمنع السودان من أخذ النفط كتعويض لما يصفه برسوم تصدير لم يتم دفعها. وأدى هذا الإغلاق إلى خسائر في اقتصاد البلدين.



الرئيس المصري يتعهد بالقضاء على الفساد
أول حديث تلفزيوني لمرسي منذ توليه رئاسة الجمهورية في يونيو

 
تعهد الرئيس المصري، محمد مرسي، مساء السبت، بتلبية مطالب الشعب المصري بالقضاء على الفساد من كل المؤسسات الحكومية.

وقال مرسي، في أول مقابلة مع التلفزيون الرسمي المصري منذ انتخابه في يونيو/ حزيران، إن كثيرا من التغييرات التي أجراها في الجيش وأجهزة الرقابة الحكومية وجهاز المخابرات استهدف استئصال شأفة الفساد، نقلا عن وكالة رويترز.


وأضاف: "ما زلت أكرر لن ندع أبدا مفسدا يستمر في فساده. لن أدع فاسدا في مكانه أبدا".

وتابع: "أنا لا أريد إجراءات استثنائية تنسب إلى هذه المرحلة، ولابد من إعلاء قيمة القانون واحترام أحكام القضاء، لدينا منظومة عمل يمكن أن تعمل على تحجيم وتقليل هذا الفساد الذي كان فلسفة وثقافة نظام".

وحلّ الجيش في يونيو/ حزيران البرلمان، الذي كان أغلب أعضائه من الإسلاميين، قبل فترة وجيزة من إصدار مرسوم نُظر إليه على أنه محاولة للحد من دور مرسي.

وفي خطوة مفاجئة الشهر الماضي، أقال مرسي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة، وألغى مرسوما، كان قد أصدره الجيش، يعطي المؤسسة العسكرية سلطات تشريعية في غياب البرلمان.

وأكد مرسي أن هذه القرارات كانت لازمة وواجبة، دون أن يعطي تفصيلات بشأن الأسباب الحقيقية وراءها.

وأوضح أن تلك القرارات لم يكن المقصود منها "تهميش دور مؤسسة أو العدوان بأي شكل من الأشكال على أشخاص، وإنما هو تحقيق المصلحة التي يقدرها الجميع".

وأعلن مرسي أنه سيسعى لتطبيق حد أدنى وأقصى للأجور لتحقيق العدالة الاجتماعية، وأنه سيعمل على تطوير التعليم وأنظمة التأمين الصحي، وكذلك الوضع السياسي والأمني للدولة لزيادة تدفق الاستثمارات.




مصر.. الإدارية تؤيد حل مجلس الشعب

 
أيدت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في مصر حكما قضائيا بجل البرلمان الذي تم انتخابه أواخر العام الماضي وأوائل العام الجاري عقب احتجاجات 25 يناير 2011، حسب مراسل "سكاي نيوز عربية" في القاهرة.

وأكدت المحكمة أن مجلس الشعب "قد زال وجوده بقوة القانون وذلك في ضوء الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا في 14 يونيو الماضي" والقاضي بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب الذي تكون هذا المجلس على أساسها.

ويقضي الحكم على أي أمل لعودة مجلس الشعب المصري المنحل.

وقالت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها إنه متى كانت الانتخابات التي أسفرت عن تكوين مجلس الشعب، قد أجريت بناء على نصوص ثبت عدم دستوريتها، فإن معنى ذلك أن تكوين المجلس بكامله يكون باطلا منذ انتخابه، بما يترتب عليه زوال وجوده بقوة القانون اعتبارا من تاريخ انتخابه دون حاجة لاتخاذ أي إجراء آخر.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي أصدر قرارا سابقا بعودة البرلمان بعد حله، إلا أنه لم ينعقد لأن المحكمة الدستورية أبطلت قراره.

وكان الإسلاميون، ممثلون بحزب الحرية والعدالة الإخواني وحزب النور السلفي، يهيمنون على ما يقترب من ثلثي مقاعد مجلس الشعب المنحل، وهو ما أثار مخاوف القوى السياسية من سيطرتهم على التشريع في البلاد.



المركزي المصري: لا خفض للجنيه.. ولن نلجأ لطبع نقود
قال إن سداد استحقاقات الأجانب واستيراد سلع استراتيجية هويا باحتياطي النقد الأجنبي

 
محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة

قال محافظ البنك المركزي المصري، فاروق العقدة، إنه لا توجد نية مطلقاً لإجراء خفض تدريجي لقيمة الجنيه أمام الدولار وسلة العملات الأجنبية الأخرى خلال الفترة المقبلة، باعتبار أن سعر الجنيه يتحدد طبقاً لقواعد العرض والطلب، ولن تتدخل الدولة أو البنك المركزي لخفض قيمة الجنيه.

وتردد في أروقة المال في مصر أن صندوق النقد الدولي وضع شروطاً أمام القاهرة للموافقة على قرض طلبته رسمياً بقيمة 4.8 مليار دولار، من ضمنها خفض قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأضاف العقدة في تصريحات على هامش افتتاح البنك الأهلي المصري بالخرطوم نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، أن المركزي لم يتدخل يوماً في تحديد سعر الصرف، لكنه ترك الأمر لقواعد السوق، ما ساعد في استقرار أسعار الجنيه واختفاء السوق السوداء، بل وتراجع الدولار مقابل الجنيه بعد أن تخطى حاجز الـ7 جنيهات في عام 2003.

وفي منتصف العام الماضي، صرح هشام رامز، الذي كان يشغل نائباً لمحافظ البنك المركزي وقتها، بأن البنك تدخل لدعم سعر صرف الجنيه أمام الدولار عقب الثورة، وقام بضخ نحو 300 مليون دولار في السوق، ثم قام بعد فترة وجيزة بجمع تلك الأموال من السوق، بعد تراجع سعر صرف الدولار.

ورفض العقدة في الوقت نفسه إمكانية تحديد سعر الجنيه مقابل الدولار، لافتاً إلى أن هذه المسألة تخضع لآليات العرض والطلب. 

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إن صندوق النقد الدولي لم يطالب بخفض قيمة الجنيه، لكنه أراد معرفة آليات العرض والطلب التي تتحدد بواسطتها قيمة العملة المحلية. 

ونفى العقدة أن يكون البنك المركزي قام بطبع عملات محلية بخلاف الإحلال والتجديد خلال الفترة الماضية، لمواجهة عجز السيولة، مؤكداً أن هذا لم يحدث منذ 9 سنوات، ولن يفعل ذلك مستقبلاً. وشدد المحافظ على أن المركزي لن يطرح الورقة فئة الـ500 جنيه التي أثير الحديث عن طرحها بقوة مؤخراً وذلك نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر.

وفند العقدة الأسباب الحقيقية لتراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من 36 مليار دولار قبل الثورة إلى 15.1 مليار دولار حالياً، بقوله إن المركزي سدد استحقاقات للأجانب في أذون الخزانة تقدر بنحو 12 مليار دولار كان لا بد من تسديدها للحفاظ على الثقة في الاقتصاد المحلي، إضافة إلى أن المركزي وفر للحكومة شهرياً 350 مليون دولار لاستيراد المواد البترولية، و300 مليون دولار لاستيراد السلع الاستراتيجية، خلال الـ19 شهراً الماضية، وبالتالي انخفض الاحتياطي بنحو 21 مليار دولار. 

وتابع "لعل تلك الأرقام تكشف كذب الافتراءات التي ادعت أن المركزي أهدر الاحتياطي النقدي في دعم الجنيه أمام الدولار في أسواق الصرف"، مضيفاً أن من يروج لذلك "معتوه" على حد قوله.

وأرجع العقدة سبب ثبات الاحتياطي حالياً إلى أنه لم تعد هناك استثمارات أجنبية تخرج من مصر، وأن حجم مشاركات الأجانب في أذون الخزانة يبلغ 100 مليون دولار فقط.




التحقيق في اتهام الإخوان وأبوإسماعيل بقتل متظاهرين
النائب العام أمر بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة في بلاغ تقدمت به المحامية ماجدة فهمي
الأحد 07 ذو القعدة 1433هـ - 23 سبتمبر 2012م

 
محمد بديع ومهدي عاكف وحازم أبو إسماعيل

أمر النائب العام المستشار، عبدالمجيد محمود، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من المحامية ماجدة نجيب فهمي ضد جماعة الإخوان المسلمين والمرشد العام الدكتور محمد بديع والمرشد العام السابق مهدي عاكف والجماعة السلفية بقيادة الشيخ حازم أبو إسماعيل وشباب الإخوان والسلفيين، والذي تتهمهم فيه بالتعدي على المتظاهرين والتشريع بقتلهم في مظاهرات 24 أغسطس/آب، حيث كلف المحامي العام الأول نيابة أمن الدولة بفتح التحقيق.

وكانت مقدمة البلاغ، وفقاً لـ"بوابة الفجر"، ذكرت أن جماعة الإخوان وشبابهم والجماعة السلفية، قاموا بالتعدي على المتظاهرين بالإسكندرية، الأمر الذي أسفر عن جرحى وقتلى، وذلك بعد تشريع قيادات الإخوان لهم أن من يخرج على الحاكم يستوجب القتل، وإصدارفتاوى تتضمن إهدار دم المصريين.

وطالبت مقدمة البلاغ النائب العام بسرعة التحقيق مع قيادات الإخوان والجماعة السلفية عما بدر منهم لمظاهرة 24 أغسطس، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.



انفجار جِسْم غريب يُصيب 3 مصريين بمحطة للقطارات


أُصيب 3 مصريين عصر اليوم إثر انفجار جِسْم غريب بمحطة سكك حديد طلخا في محافظة الدقهلية، شمال مصر.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" كان اللواء مصطفى باز، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الدقهلية، قد تلقى بلاغاً يفيد بانفجار جِسْم غريب في محطة سكك حديد طلخا؛ فانتقل على الفور رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات؛ لبحث الجسم وتحديده.

وأسفر الحادث عن إصابة 3 أشخاص بشظايا في الأقدام، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق، وجارٍ استكمال الفحص؛ للوقوف على ملابسات الانفجار.






قالت إنها ستعطي فرصة للرئيس ليتخذ إجراء مناسباً للرد
قوى إسلامية بمصر تتراجع عن التظاهر أمام سفارة فرنسا


تراجعت قوى إسلامية عن التظاهر أمام السفارة الفرنسية بالقاهرة، غداً الجمعة، احتجاجاً على الرسوم المسيئة للرسول، صلى الله عليه وسلم.
وكانت هذه القوى دعت إلى الخروج في تظاهرات حاشدة الجمعة لإظهار الغضب من الرسوم المسيئة التي نشرتها صحيفة فرنسية.
وفي تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، قال الشيخ جمال صابر المنسق العام لحركة "حازمون" السلفية: "قررنا ألا نشارك في هذه المظاهرات لكي نعطي فرصة أسبوعاً للرئيس محمد مرسي كي يتخذ إجراء مناسباً للرد على الإساءة المتكررة للنبي صلى الله عليه وسلم". وأضاف: "إذا لم يتخذوا قراراً حاسماً فليس لهم أن يلوموا الجماهير الغاضبة".
وأوضح صابر أن الحركة لن تشارك في التظاهرات أيضاً "حتى لا يتخذ البعض من مشاركتها ذريعة لتحميلها مظاهر العنف التي قد يمارسها بعض الغاضبين أمام السفارة الجمعة"، في إشارة إلى ما حدث من أعمال عنف واشتباكات مع الأمن خلال التظاهرات أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي احتجاجاً على الفيلم المسيء.
وقررت "الجبهة السلفية" على لسان خالد سعيد المتحدث باسمها عدم المشاركة في مظاهرات الجمعة أمام السفارة الفرنسية.
وفيما أكد عاصم عبد الماجد، المتحدث الرسمي باسم الجماعة الإسلامية، أن الجماعة لم تتخذ قراراً رسمياً بالمشاركة في هذه المظاهرات، أكد وسام عبد الوارث صاحب "ائتلاف صوت الحكمة" السلفي "أن الائتلاف قرر ألا يشارك في تظاهرات الجمعة".
وفي خطوة جاءت على عكس موقفه ومشاركته في المظاهرات أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي، دعا الائتلاف في بيان وزع على الصحف إلى عدم الوقوف أمام السفارة الفرنسية لأن الموقف تجاوز حد إيصال الرسالة إلى فرنسا التي اتهمها بأنها لم تعارض نشر الرسوم المسيئة، بدعوى حرية التعبير.
وأوضح عبد الوارث وجهة نظهر بأن الوقفة أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي كان الغرض منها توصيل رسالة للإدارة الأمريكية ولكن الأمر مختلف في الحالة الفرنسية حيث إن المطلوب هو دعوة رؤساء العالم الإسلامي لقمة طارئة لبحث اتخاذ إجراءات عقابية متدرجة حيال أي دولة تصدر فيها هذه الإساءات.
وقال أحمد سمير أحد منسقي "حركة أحرار" المنبثقة عن حركة "حازمون": "إن أعضاء الحركة لن يشاركوا في أي فعاليات لحين إعلان انطلاق حركة أحرار رسمياً الأسبوع القادم".
وكان حزبا "النور" السلفي وجماعة الإخوان المسلمين أعلنا عدم تأييدهما أو مشاركتهما في هذه التظاهرات الاحتجاجية أمام السفارة الفرنسية، وأعلنت جماعة الإخوان أنها ستتقدم بمشاركة التيارات الإسلامية والسياسية باحتجاج رسمي للسفير الفرنسي.




اقتحموا المسجد وأطلقوا الرصاص عليه
مقتل إمام مسجد على يد حوثيين في اليمن



قالت مصادر محلية إن مسلحين ينتمون إلى جماعة الحوثيين قتلوا ظهر الجمعة إمام مسجد مديرية ريدة بمحافظة عمران شمال اليمن.
وأوضح مصدر أمني في محافظة عمران أن القتيل يدعى أمين مسلى، من مديرية ريدة التي تتوسط محافظتي صعدة وعمران، وذلك حينما اقتحمت عناصر تابعة للحوثيين مسجده وأطلقوا الرصاص عليه، ما أسفر عن اشتباك العناصر الحوثية مع مسلحين قبليين توافدوا إلى محيط المسجد، وإصابة شخصين من القبائل، فيما لم يعرف بعد عدد القتلى في صفوف الحوثيين.
وبحسب مصادر فإن القتيل (إمام المسجد) ينتمي لحزب الإصلاح، وكان الحوثيون على خلاف سابق معه. 
وأشار المصدر الأمني إلى أن قيادة المحافظة وأجهزتها الأمنية، تبذل جهوداً مع مشايخ القبائل لاحتواء التوتر في المنطقة، بعد محاصرة عشرات المسلحين القبليين لمسجد عودين الذي يتحصن فيه الحوثيون.
وأوضحت مصادر قبليه، حسب "الشرق الأوسط" أن "الحوثيين نصبوا، منذ أول أمس، خيامهم في منطقة ريدة، ورفعوا شعاراتهم المعادية لأمريكا، وقطعوا الطريق الرئيسية التي تربط بين صعدة وعمران، بدعوى احتجاجهم علي تعيين محافظ جديد لعمران، وهو ما استفز رجال القبائل، وطلبوا منهم مغادرة منطقتهم، ورفض الحوثيون ذلك، وهو ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مسلحة.
في حين ذكرت مصادر حوثية أن الاشتباكات اندلعت بعد تعرض مسيرة لهم، لإطلاق النار من قبل مسلحين قبليين في المنطقة.




عمليات نوعية تحت إشراف عناصر سابقة في قوات أجنبية
شخصيات عسكرية إسكندنافية تدرِّب ثوّار "الجيش الحر"


تتواجد شخصيات عسكرية إسكندنافية على الأراضي السورية هذه الأيام، بغرض تدريب الثوار، وفقاً لصحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية اليوم.

وبيَّنت الصحيفة أن هؤلاء المدربين رفضوا الحديث أو تقديم أي معلومات عن تواجدهم في هذه المعسكرات التدريبية، التي لوحظ فيها مستوى التدريب العالي الذي يتلقاه الثوار.

وكتبت الصحيفة تحقيقاً لمراسلتها روث شيرلوك من محافظة إدلب السورية، حيث قامت المراسلة بجولة داخل أحد معسكرات تدريب الجيش السوري الحر. تقول شيرلوك في تقريرها إن "عشرات الملايين من الدولارات التي تقدمها بعض دول الشرق الأوسط لمسلحي وعناصر الجيش السوري الحر، أسهمت في تدريب هذه العناصر على القيام بعمليات نوعية تحت إشراف وتدريب عناصر سابقة في قوات أجنبية خاصة".

وأضافت المراسلة البريطانية أن "أداء الجيش السوري الحر القتالي الذي كان يتسم بالفوضوية، أصبح رفيع المستوى وزادت قدرة عناصره على مواجهة الجيش السوري النظامي، بل إسقاط بعض طائراته الحربية".

وذكرت الصحفية أن عمليات "تعبئة مقاتلين جدد تسير على قدم وساق، ويشرف عليها عسكري سوري منشق عن الجيش النظامي يدعى عبد القادر".

وقالت المراسلة البريطانية شيرلوك إنها قابلت عدداً من المنتسبين في الجيش السوري الحر، بعضهم من خريجي الكليات والجامعات السورية في دمشق، وخرجوا أولاً في المظاهرات التي كانت تطالب بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، تحولت بعد ذلك إلى المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتابعت المراسلة على لسان أحد المتطوعين في الجيش الحر: "بعدما بدأ النظام السوري في استخدام القوة لقمع الثورة، أدركنا أنه ينبغي مواجهة ذلك باستخدام السلاح، في ضوء عجز المجتمع الدولي عن توفير الحماية اللازمة للمدنيين من العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات الأمن السوري".




شاهد: معارضون يسقطون مقاتلة في شمال سوريا

 
قال شاهد إن مقاتلي المعارضة الذين يحاولون الاطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد أسقطوا مقاتلة أثناء تحليقها فوق بلدة الأتارب بمحافظة إدلب في شمال سوريا.

وأضاف الشاهد وهو صحفي مستقل طلب عدم نشر اسمه إن مقاتلي المعارضة كانوا يهاجمون قاعدة عسكرية قرب البلدة عندما حلقت الطائرة وأسقطها مقاتلو المعارضة بنيران أسلحة مضادة للطائرات.

ويقول مقاتلو المعارضة إنهم بحاجة إلى صواريخ أرض جو لاسقاط الطائرات وطائرات الهليكوبتر التي يستخدمها الجيش السوري في قصف معاقل المعارضة.

ويستخدم المقاتلون أسلحة آلية قديمة مضادة للطائرات مثبتة في شاحنات صغيرة إلا أنها غير دقيقة وتكون عديمة الفائدة إذا حلقت طائرات الجيش السوري فوق ارتفاع معين.

وفي 27 أغسطس آب أسقط مقاتلو المعارضة طائرة هليكوبتر على مشارف دمشق وقال معارضون بعد ثلاثة أيام إنهم أسقطوا طائرة في إدلب قرب الحدود مع تركيا.

ويقول نشطاء إن أكثر من 27 ألف شخص معظمهم من المدنيين قتلوا في الانتفاضة المندلعة في سوريا منذ 18 شهرا والتي بدأت كاحتجاجات سلمية في الشوارع ولكن تحولت إلى أعمال عنف بعد حملة القمع التي يشنها الجيش.

ورغم دعوة الأسد إلى التنحي إلا أن الغرب متحفظ فيما يتعلق بتسليح جماعات المعارضة المختلفة.



نقل قيادة «الجيش الحر» إلى داخل سوريا


أكد قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الأسعد، اليوم السبت، أنه تم نقل قيادة الجيش إلى داخل الأراضي السورية بعد أن كانت في تركيا، متهماً جهات إقليمية ودولية بعرض صفقات وصفها بالمشبوهة عليها.
وتلا الأسعد في "فيديو" بث على موقع "يوتيوب" واعتبره البيان رقم واحد للجيش الحر من الداخل، قال فيه: "نزفّ إليكم خبر دخول قيادة الجيش الحر إلى المناطق المحررة بعد أن نجحت الترتيبات التي عمل الجيش الحر على التخطيط لها مع الكتائب والألوية المقاتلة في تأمين المناطق المحررة لبدء خطة تحرير دمشق قريباً جداً".
وأضاف الأسعد أنه "من خروجنا من أراضي الوطن تعرضنا في قيادة الجيش الحر لشتى أنواع الضغوط الإقليمية والدولية والحصار المادي والإعلامي للانحراف بالثورة عن أهدافها وغاياتها النبيلة والدخول في صفقات مشبوهة مع الأطراف الخارجية لنكون البديل عن النظام مقابل شروط يرفضها الشعب السوري وجيشه الحر".
وأكد أن الجيش الحر يعاهد الشعب السوري "عدم قبول أي مساومة على ثورته وهويته ودينه وحريته وحدته وسيادته واستقلاله".
وأشار إلى أن الجيش الحر يرفض أن يكون بديلاً عن النظام ويرفض المساومة على سيادة سوريا واستقلالها وحقوق شعبها، مشيراً إلى أن الجيش الحر يهدف إلى إقامة نظام سياسي يمثل كافة مكوّنات الشعب السوري يكون بديلاً عن النظام ويكون هذا الجيش جزءاً منه.



متحدث باسم مجاهدى خلق يرحب بقرار شطب المنظمة من قائمة الإرهاب الأمريكية

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
باريس (أ ف ب)

اعتبر متحدث باسم منظمة مجاهدى خلق الإيرانية المعارضة اليوم، السبت، أن إعلان الولايات المتحدة أنها ستشطب المنظمة من قائمة المنظمات الإرهابية سيكون "خطوة أولى لتصحيح سياسة خاطئة".

وقال نائبان أمريكيان الجمعة إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون ستعلن بحلول الأول أكتوبر شطب مجاهدى خلق من القائمة المذكورة بعدما اعتبرتها الولايات المتحدة منذ 1997 "منظمة إرهابية".

وأوضح المتحدث إفشين علوى "خلال هذه الأعوام الخمسة عشر، عاش الشعب والمقاومة الإيرانية معاناة كبيرة جراء هذه الصفة"، لافتا إلى أنه ينتظر الاطلاع على الإعلان الرسمى للخارجية الأمريكية.وسيكرس هذا القرار الإخلاء شبه التام لمعسكر أشرف الذى يبعد 80 كلم شمال شرق بغداد ويشغله منذ سنوات عديدة عناصر من هذه المنظمة الإيرانية المعارضة لنظام الحكم فى طهران.

وكانت واشنطن وضعت إخلاء معسكر اشرف شرطا مسبقا لشطب المنظمة من قائمة الإرهاب. ووافق مجاهدو خلق الذين أقاموا لسنوات عديدة فى معسكر أشرف على مغادرته والانتقال إلى معسكر ليبرتى الأقرب إلى العاصمة العراقية، وذلك تنفيذا لاتفاق بين الأمم المتحدة وبغداد.

وكان نظام صدام حسين سمح للمنظمة بالإقامة فى معسكر أشرف لحملها على مساندته فى محاربة النظام الإيرانى خلال الحرب العراقية- الإيرانية (1980-1988).والأسبوع الماضى نقلت السلطات العراقية 680 عنصرا من مجاهدى خلق من معسكر أشرف إلى معسكر ليبرتى لتتبقى مجموعة محدودة فى المقر القديم.



أردوغان يناشد إسرائيل باتباع تعاليم توراتهم ووقف الحفريات فى القدس

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان


قال رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان"، بشأن خطورة الحفريات التى تقوم بها إسرائيل فى القدس، "إن كنتم تعطون قيمة للبشر، فيجب عليكم أن تتبعوا تعاليم توراتكم"، مضيفا أنه لا علاقة للإدارة الإسرائيلية الحالية بالتوراة على الإطلاق. 

وأضاف "أردوغان" فى الكلمة التى ألقاها أمام الحفل الذى أقيم مساء أمس الجمعة، فى "أنقرة" بمناسبة تسلمه شهادة للدكتوراه الفخرية فى العلوم الإنسانية والاجتماعية من قبل "جامعة القدس"، نحن نعترف بشهادات جامعة القدس التى لا تعترف بها إسرائيل مضيفا أنه لا أهمية لاعترافهم بها.

وأعرب رئيس الوزراء التركى فى كلمته التى قامت بنشرها وكالة أنباء "الأناضول"، عن سعادته البالغة لرؤية الرئيس الفلسطينى "محمود عباس" خلال الحفل واصفاً إياه بالصديق القديم والزعيم الذى لا يعرف للملل والتعب سبيلا. 

وأشار "أردوغان" إلى أن الأتراك يشعرون بالآلام التى يشعر بها إخوانهم الفلسطينيون فى تلك المدينة المقدسة، مشيرا إلى تمنيهم عودة السلام والاستقرار بها.



أسوشيتدبرس: إيران تعتقل ابنة على أكبر هاشمى
الأحد، 23 سبتمبر 2012 - 09:11
على أكبر هاشمى
على أكبر هاشمى
طهران ( أب )
قالت وكالة أسوشيتدبرس، إن السلطات الإيرانية اعتقلت فايزة هاشمى ابنة الرئيس السابق والسياسى الوسطى على أكبر هاشمى رافسنجانى، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.
وأوردت وكالة إرنا اليوم الأحد، أن وزارة العدل ألقت القبض على فايزة هاشمى فى وقت متأخر السبت لتنفيذ حكم بالسجن ستة أشهر صدر بحقها بعد إدانتها بالقيام بأنشطة دعائية مناهضة للنظام الحاكم.
وفى وقت سابق من العام أدانت محكمة فايزة ومنعتها من ممارسة السياسية لمدة خمس سنوات، وقال محاميها إن الاتهامات متعلقة بمقابلات صحفية أجرتها مع عدد من المواقع الإخبارية.
ومنذ انتخابات عام 2009 المثيرة للجدل والتى شهدت تأييد رافسنجانى لمنافس أحمدى نجاد، فإن عائلته تتعرض لضغوط كبيرة من التيار المتشدد.
وفى الأشهر الأخيرة بدت مؤشرات بأن الرئيس السابق، 78 عاما، الذى يميل إلى منهج أكثر وسطية مع الغرب، ربما يعود إلى الحلبة السياسية بقوة مجددا.



قائد الحرس الثوري: اسرائيل ستشن الحرب على ايران

 
اعلن قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال محمد علي جعفري ان اسرائيل ستشن الحرب على ايران "في نهاية المطاف"، مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية مستعدة لمثل هذا الاحتمال وان الدمار سيلحق باسرائيل نتيجة لذلك.

وقال جعفري في تصريح نقلته وكالتا ايسنا وفارس للانباء "الحرب ستحصل في نهاية المطاف، ولكن من غير المؤكد أين ومتى. الورم المخزي والسرطاني المسمى اسرائيل يسعى الى شن حرب علينا، ولكن من غير المعروف متى ستحصل هذه الحرب. انهم يفكرون الان بالحرب بوصفها الوسيلة الوحيدة لمواجهتنا، ولكنهم على قدر من الغباء بحيث ان على أسيادهم (الاميركان) أن يوقفوهم".

واضاف جعفري "اذا بدأوا (بالهجوم) سيؤدي ذلك الى دمارهم وتكون تلك نهايتهم".

وقال "هذه (الحرب) ستحصل في نهاية المطاف مع تقدم الثورة (الاسلامية) باتجاه تحقيق اهدافها، وهم غير قادرون على تحمل ذلك. وفي النهاية، سيفرضون حالة الحرب".

وهي اول مرة تقر فيها ايران باحتمال نشوب نزاع مسلح مع اسرائيل، في حين كانت تستبعد في السابق مثل هذا السيناريو وتتهم قادة اسرائيل بالمخادعة.

وازداد التوتر بصورة كبيرة خلال الاسابيع الماضية مع تهديد اسرائيل بشن ضربات جوية على المنشآت النووية العسكرية.

وتتهم اسرائيل والغرب ايران بتطوير قدراتها لصنع السلاح النووي وتقول ان ذلك سيهدد وجودها ووضعها بوصفها الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط وان كانت لا تعترف بذلك.

وتؤكد ايران ان برنامجها سلمي ولكنها لم تقدم اجابات كافية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي بهذا الشأن.

وقال جعفري انه "حتى وان تصرفوا (الاسرائيليون) بعقلانية، فسيحدث ذلك".

واضاف "الكل يعرف انهم غير قادرين على مواجهة قوة الجمهورية الاسلامية.. ولكن لا توجد ضمانات بانهم سيتصرفون بعقلانية، ومن الممكن ان يصابوا بالجنون".

وقال ان الحرب مع اسرائيل ستكون مختلفة عن الحرب بين ايران والعراق 1980-1988 والتي شهدت معارك برية واجتياح مناطق من الجانبين.

واضاف "علينا ان نستفيد من تجربة الدفاع المقدس (خلال الحرب مع العراق) والاستعداد للحرب المقبلة، لان طبيعتها ستكون مختلفة كثيرا عن الحرب السابقة".



مجلس الشيوخ يجيز قراراً يدعم سياسة أوباما تجاه إيران

 
 في موقف صارم تجاه إيران، أجاز مجلس الشيوخ الأمريكي، السبت، قرارا يتيح للولايات المتحدة، وإن اقتضت الضرورة، تبني سياسة بديلة لإستراتيجية الإحتواء المتبعة حاليا، لمنع الجمهورية الإسلامية من إنتاج سلاح نووي.

وصادق أعضاء المجلس، من ديمقراطيين وجمهوريين وبالإجماع تقريباً، على "القرار المشترك لمجلس الشيوخ، غير الملزم، في جلسة امتدت حتى فجر السبت، بالتوقيت المحلي.

ويوضح القرار بأن الوقت بدأ ينفد أمام الجهود الدبلوماسية لإقناع إيران التخلي عن برنامجها النووي، وينص على "رفض أي سياسة أمريكية من شأنها أن تعتمد على جهود لاحتواء إيران ذات قدرات نووية."

ويدعم القرار الإستراتيجية الراهنة التي تنتهجها إدارة الرئيس باراك أوباما، تجاه نووي إيران.

وتفرض الولايات المتحدة، بجانب الغرب، حزمة عقوبات دبلوماسية واقتصادية للاشتباه بسعي إيران لإنتاج سلاح نووي، في حين ترفض طهران تلك المزاعم بالتأكيد أن برنامجها النووي لأغراض مدنية.

وقال السيناتور الجمهوري، راند بول، الوحيد الذي صوت ضد القرار: "التصويت لصالح هذا القرار هو تصويت لمفهوم الحرب الاستباقية."

ويختتم نص القرار الذي تمت إجازته بعبارة: "لا يجوز اعتبار هذا القرار على انه تصريح باستخدام القوة أو إعلان حرب."

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أعاد، الأسبوع الماضي، مطالبة الولايات المتحدة بوضع "خطوط حمراء" لإيران، فيما يخص برنامجها النووي قبل فوات الأوان.

حذر نتنياهو، في مقابلة مع CNN، من أن "إيران أصبحت على عتبة امتلاك القدرة على صنع السلاح النووي، خلال ستة أو سبعة أشهر"، وقال إن "إيران ستكون حينئذ قد قطعت تسعين بالمائة من الطريق نحو تخصيب اليورانيوم الكافي لإنتاج قنبلة نووية."

ويذكر أن واشنطن رفضت تحديد "خط أحمر"، إلا أنها شددت على التزام إدارة أوباما بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

ويعتقد مسؤولون في المخابرات الأمريكية أن إيران لم تقرر بعد صنع سلاح نووي، حتى مع ظهور أدلة على أنها تحسين قدرتها على القيام بذلك، وقال مسؤول أمريكي لـCNN، في هذا الشأن، إن تخصيب اليورانيوم في حد ذاته ليس "خطاً أحمر."
المصدر : CNN





جهاز داخل صخرة كان يتنصت على محطة نووية بإيران
الصخرة انفجرت حين حاول الحرس الثوري نقلها كما انفجرت شبيهة لها في لبنان

جهاز التجسس الإسرائيلي

اتضح أن جهاز تجسس كان داخل صخرة مرمية بجوار منشأة نووية إيرانية، هو السبب بما حدث فيها يوم 17 أغسطس/آب الماضي، وحمل إيران فيما بعد على تحميل "الجماعات الإرهابية النووية" المسؤولية، بل اتهام أعضاء من لجان التفتيش. 

أما الحادث الذي بدأت إيران قبل أسبوع فقط بوصفه بأنه "عملية تخريب" طالت الأسلاك الكهربائية الممولة "محطة فردو" بالطاقة، فتوقف بسببه تخصيب اليورانيوم وقتها طوال أسابيع في "فردو" البعيدة بجوار مدينة قم 130 كيلومترا عن طهران.

فريدون

وكانت السلطات الايرانية تكتمت على "عملية التخريب" وأبقتها من أسرار الدولة، الى أن كشف عنها فريدون عباسي، رئيس الوكالة النووية الايرانية، في كلمة ألقاها باجتماع عقد الأسبوع الماضي داخل مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، واتهم أعضاء لم يسمهم من لجان التفتيش التابعة للوكالة بتدبير الحادث.

ذكر ملمحا لأعضاء لجان التفتيش قائلا "إنهم أبدوا استعدادهم بعد نصف ساعة من الحادث بتقديم الخدمات، فكيف علموا به بعد دقائق من حدوثه"، ثم اتهم "إرهابيين ومخربين بأنهم توغلوا في الوكالة، وقد يتخذون قرارات سرية تعوق سيرها وتقدمها" بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء.

جهاز يدمر نفسه متى تم لمسه
تحت هذا الجبل المجاور لمدينة قم تقع فردو

ولم يذكر عباسي حقيقة ما جرى، وراجعت "العربية.نت" شبيها له حدث العام الماضي في لبنان، لكن صحيفة "صنداي تايمس" البريطانية ذكرت اليوم الأحد، نقلا عن مصادر مخابراتية لم تسمها، أن دورية للحرس الثوري الإيراني وجدت صخرة عرقلت عملها، وهي تقوم بالتحقق الروتيني من سلامة الخطوط الهاتفية والكهربائية الممتدة إلى "فردو" من مدينة قم المجاورة، وعندما حاولت نقلها من مكانها انفجرت، لأن الجهاز بداخلها من نوع يدمر نفسه متى تم لمسه، كما يبدو.

وأدى الانفجار إلى قطع الكابلات الرئيسية وعطل عام في شبكة الكهرباء بالمحطة، التي زارها خبراء متفجرات وعثروا بعد فحص المكان على قطع وأجزاء متناثرة اتضح لهم بعدها أنها من جهاز بإمكانه نسخ معلومات وبيانات تتداولها الحواسب الالكترونية، وكان موضوعا عند تلة تغفو تحتها منشآت "فردو" ليتنصت على اتصالاتها.

وفردو، التي راجعت "العربية.نت" معلومات متنوعة عنها، هي أولى وإحدى أهم محطات التخصيب الإيراني، فبناؤها تم سرا في 2006، تحت عمق 80 مترا أسفل هرم جبلي غني بصخور صلبة لحمايتها من أي هجوم. لكن المخابرات الغربية كشفت في 2009 عن وجودها، وعلى لسان الرئيس الأمريكي أوباما بالذات، حين ذكر أنها تضم 3000 جهاز للطرد المركزي.

منذ ذلك التاريخ تم وضع "فردو" برسم الرصد والتجسس في دوائر المخابرات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية بشكل خاص، فحدث في يوليو/تموز العام الماضي قيام المضادات الجوية الإيرانية بإسقاط طائرة تجسس أمريكية من دون طيار بعد أن تم رصدها وهي تقوم بعمليات تجسس قرب المحطة.

أيضا بدأت لجان التفتيش التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تزورها، وصادف أنهم زاروها في اليوم التالي لانفجار الجهاز المموه بصخرة، لكن تقريرا أعدوه في 30 أغسطس/آب الماضي حول البرنامج النووي في إيران لم يشر إلى أي أعطال في أجهزة الطرد المركزي، وهو ما يؤكد وجود مصدر احتياطي للطاقة في المحطة.

صخور التجسس.. من موسكو إلى جنوب لبنان
الجهاز البريطاني

واستخدام الصخور للتجسس فكرة قديمة لجأت إليها بعض المخابرات العالمية لإخفاء أدوات وأجهزة تنصت متطورة بداخلها، بحيث يتم تثبيتها في محيط الأهداف الموضوعة برسم الرصد والمتابعة عن قرب، وأشهرها حديثا ما قامت به المخابرات البريطانية وتم كشفه في أوائل 2006 حين العثور على صخرة بداخلها جهاز إرسال متطور في أحد شوارع موسكو.

لبنان نفسه أيضا عرف تجسس إسرائيل عليه بالصخور المموهة، ففي 17 مارس/آذار العام الماضي، فككت وحدة متخصصة من الجيش اللبناني جهاز تجسس وتصوير زرعته إسرائيل في صخرة مموهة عثر عليها في منطقة شمع قرب مدينة صور بالجنوب اللبناني، بحسب ما راجعته "العربية.نت" من أرشيف معلوماتي عن ذلك الجهاز.

كان جهازا معقدا للتصوير والإرسال، مع لاقط لإشارات التحكم به عن بعد، ومستوعب للطاقة وجهاز تبريد، وكافيا لتغطية الساحل الجنوبي، من منطقة البياضة حتى مدينة صور، وتقوم بتشغيله طائرات استطلاع كانت تعبر أجواء لبنان يوميا تقريبا لتلتقط ما يبثه إليها من صور.

بعدها في 2 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، تم العثور على جهاز ثان للتجسس، مموها أيضا بصخرة تم زرعها داخل حفرة عمقها 70 سنتيمترا، في تلة صغيرة بمنطقة وادي العين الواقعة بين بلدتي صريفا ودير كيفا، بالجنوب اللبناني أيضا.

وفي وقت قصير علمت إسرائيل بأمر اكتشافه، فأرسلت على الفور طائرة استطلاع بثت إليه إشارات من الجو فالتقطها، ولم تكن تلك الإشارات للتشغيل كما في السابق، بل أمر ذاتي صدر إليه من صاعق عن بعد، فانفجر بطريقة تفكك كليا معها وأصبح وكأنه لم يكن.




نتنياهو يرغب في عملية استباقية إسرائيلية بسيناء لكنه متخوِّف من رد مرسي


أشار موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي في تقرير له اليوم السبت، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يفكر جدياً في القيام بـ "عمليات استباقية" لضرب البؤر الإرهابية في سيناء، والتي تداوم على شنّ الهجمات ضدّ إسرائيل.

وحسب "بوابة الأهرام"، أضاف الموقع الإسرائيلي أن نتنياهو يتخوف من الإقدام على هذه الخطوة؛ خوفاً من الدخول في مواجهة مع الرئيس المصري محمد مرسي الذي لن يسكت على هذا الانتهاك وسيسعى للرد عليه، بخاصة أن مرسي طالما عبّر عن امتعاضه من السياسات التي كان النظام السابق بقيادة الرئيس مبارك يتخذها ويتعامل بها مع إسرائيل، وهي المواقف التي كانت تعبر عن ضعفٍ سياسي وتبعيةٍ لا مبرر لها، بحسب وصف الموقع.

وأوضح الموقع، المعروف بمصداقيته وقربه من مصادر صُنع القرار في إسرائيل، أن نتنياهو يرغب في تطبيق السياسة نفسها التي تتبعها إسرائيل في قطاع غزة، على سيناء، حيث تبادر إسرائيل بتصفية كبار قادة المقاومة والجماعات المسلحة في غزة عند كشفها عن تخطيطهم القيام بعملياتٍ عسكريةٍ ضدّها، أو حتى عقاباً لهم على تنفيذ أيٍّ من هذه العمليات وهروبهم إلى غزة بعد ذلك.

إلا أن الموقع عاد وكرّر أن هذه السياسة من الممكن أن تكون لها انعكاساتٌ سلبية خطيرة على العلاقات المصرية - الإسرائيلية، بخاصة أن مصر ترى أن حماية سيناء والتصدّي لأي خطرٍ ناجمٍ عنها هو من صميم عمل قواتها سواء القوات المسلحة أو الشرطة.

اللافت أن التقرير ألمح إلى أن إسرائيل بدأت بالفعل في العمل عسكرياً وتصفية عناصر المقاومة الجهادية في سيناء، مستشهداً باغتيال القيادي الإسلامي الشهير "إبراهيم عويدا"، وهو القيادي الذي اتهم الكثير من القيادات الإسلامية إسرائيل بالتورُّط في اغتياله عن طريق عملائها في سيناء، وهو ما يردّده البدو منذ اغتياله حتى الآن.



طائرات الباتروس.. سلاح النظام الفتاك يدك مدن سوريا
ترمي قنابل ومتفجرات على مواقع التظاهر وتجمعات الجيش الحر والمناطق المأهولة

 
يتمثل السلاح الأبرز الذي يستخدمه النظام السوري في دك وقصف المدن السورية بالمروحيات وطائرات الباتروس. وتعتبر تلك الطائرة مقاتلة هجومية خفيفة، ترمي قنابل ومتفجرات على مواقع التظاهر وتجمعات الجيش الحر، وشكلت سبباً رئيساً لارتفاع حصيلة الموت في أوساط المدنيين.

كما تعد الباتروس التشيكية الصنع في الأصل، طائرة تدريب عالية الأداء ويمكن أن تكون مقاتلة خفيفة للدعم الأرضي بفضل تسليحها الجيد، كما تعتبر الطائرة التدريبية الأكثر استخداماً في العالم، حيث يوجد منها قرابة 2800 طائرة موزعة على أسلحة جو أكثر من 30 دولة.

وإضافة إلى طائرات الباتروس لدى سوريا أسطول حربي من طائرات ميغ وسوخوي تعود لستينيات وسبعينيات القرن الماضي إلى جانب طائرات ميغ 29 الحديثة نسبياً، وهي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الاتحاد السوفيتي، وتصدرها روسيا إلى العديد من الدول النامية. 

كما تستخدم القوات السورية كذلك المروحيات الهجومية في محاولتها استهداف المدن الثائرة، ومن أبرز هذه المروحيات الأنواع الهجومية من نوع MI 17 ,MI 24 وهي مروحيات هجومية مخصصة لمواجهة المدرعات وقوات المشاة ومزودة بمدافع رشاشة ثقيلة، إضافة إلى الصواريخ المضادة للدروع، لكنها تستخدم في قصف المدنيين على طول سوريا وعرضها. 

ففي المدن السورية بات مشهد قصف الطائرات للأحياء والمناطق المأهولة بالسكان من كل الفئات، أطفال ونساء وشيوخ، أمراً طبيعياً، إلا أنه يؤكد أن الثورة باتت أشبه بحرب إبادة لشعب أعزل بحجة القضاء على جماعات مسلحة.



فيديو| كيف ترسل إيران أسلحتها لسوريا؟


نشرت رويترز تقريرا لأجهزة مخابرات غربية ذكرت أن إيران استخدمت طائرات مدنية لنقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسد.
وأفاد التقرير المذكور أن كميات ضخمة من الأسلحة الإيرانية تتدفق إلى سوريا عبر طائرات إيرانية تعبر المجال الجوي العراق بحسب “العربية”، وذكر أن طائرات إيرانية تغادر إلى سوريا بشكل شبه يومي تحمل على متنها عناصر من الحرس الثوري وأطناناً من الأسلحة.
وأوضح أن عدد الرحلات أكبر بكثير وأكثر انتظاماً مما كان يُعتقد، وهو نتيجة اتفاق بين مسؤولين عراقيين وإيرانيين، حسب ما ورد في التقرير.
فيديو



صاحب مواقف مخزية من الثورة وأجاز السجود على صور بشار الأسد
(فيديو) البوطي: سوريا الكعبة التي يقصدها المسلمون لمعرفة الدين

زعم محمد سعيد رمضان البوطي -أحد المنتسبين للعلم الشرعي الذين يدعمون نظام بشار الأسد في وجه الثورة- أن سوريا تمثل كعبة المسلمين، حيث حقيقة الدين الإسلامي.
وقال البوطي في خطبة الجمعة أمس بالجامع الأموي بالعاصمة دمشق: "إن سوريا كانت وما تزال مثال الدولة التي تعلِّم العالم الإسلامي الإسلام الواعي المنتمي إلى جذعي كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وأضاف البوطي أن "سوريا كانت وما تزال الكعبة التي يقصدها المسلمون جميعاً لمعرفة الدين ولمعرفة حقيقة الإسلام، وإن كانت كعبة الله سبحانه وتعالى يطاف من حولها عبودية لله فسوريا إنما هي الكعبة الأخرى التي يقصدها المسلمون لمعرفة دينهم المعرفة الحقيقية"، وفقاً لـ "سكاي نيوز عربية".
يذكر أن البوطي ورغم أنه ينسب إلى زمرة العلماء، إلا أنه صاحب مواقف مخزية من الثورة السورية، وقد أثارت عدة فتاوى أصدرها حفيظة المتظاهرين في مدينة دير الزور؛ ما دعاهم إلى إحراق كتبه في جمعة "أحفاد خالد" (22 يوليو).
وكان أغرب هذه الفتاوى الصادرة عن الدكتور البوطي -بحسب رأي الكثير من المحتجين- إجازته السجود على صور رئيس النظام السوري بشار الأسد.
وجاءت فتوى البوطي رداً على سؤال وجه له عبر موقع "نسيم الشام" من سائل من دوما يسأل عن حكم الإثم الذي لحقهم بعد إجبار الأمن لهم بالسجود على صورة بشار. وأجاب البوطي بقوله: "اعتبر صورة بشار بساطاً.. ثم اسجد فوقه"، على حد قوله.
وفي فتوى سابقة للبوطي منشورة على الموقع المذكور برقم 14375، لم يحرم إطلاق النار على المتظاهرين رداً على جندي يسأله عن حكم إطلاق النار على المتظاهرين، فأجاب بأنه "إذا علم المجند أنه تسبب بقتل فعليه الدية للورثة؛ وأن يصوم شهرين وإن لم يستطع فإطعام فقير لمدة شهرين. أما إن كان تسبب المجند بجروح فله أن يدعو الله أن يسامحه أصحاب العلاقة".
وقد قوبلت فتاوى ومواقف البوطي بغضب واستنكار شديدين من قبل المسلمين في شتى أصقاع الأرض، وحمّلوه مسؤولية الدماء التي تجري في سوريا، مستعيدين السيرة العطرة للشيخ العز بن عبد السلام الذي وقف أمام حاكم دمشق من قبل، وسيرة الإمام ابن تيمية، وغيرهم من العلماء الذي وقفوا في وجه السلاطين وتعرضوا للسجن والعقاب.
فيديو




قناة الجزيرة وسقطة الإخوان

 
وضعت قناة الجزيرة نفسها في موقف حرج حين نشرت خبرا مفاده أن هناك اتهامات “نادرة” تلاحق إخوان الإمارات، وتعني به الموقوفين الـ60 المنتمين إلى جماعة «الإخوان المسلمين»، حيث تبنت القناة “الإخوانية” من خلال الخبر المنشور حق الدفاع عن الحزب المحظور قانونيا في الإمارات، وأكدت من صياغة الخبر أنها تعترف بوجود تنظيم “إخواني” في الإمارات، ولمحت إلى دعمها المباشر والغير مباشر لهذه الجماعة، في الوقت الذي نفى المسئولون في القناة هذه الاتهامات مرات عديدة، وبرز ذلك في ردهم على مقالة الكاتب الإماراتي سلطان القاسمي حين قال: “إن العلاقة الغرامية ما بين الجزيرة والإخوان المسلمين كانت بارزة منذ بداية القناة، ولم يكن ضيفها الديني الرئيسي سوى العلامة يوسف القرضاوي، عضو جماعة الإخوان المسلمين القديم العهد، الذي يعيش في قطر ونال فيها الجنسية” وختم مقاله “مع التطرق إلى تغطية الجزيرة لأخبار الإخوان المسلمين، يقفز إلى الذهن مباشرة أنّ شعار القناة الأيقوني “الرأي والرأي الآخر” لم يعد يتسم بالصدق أبداً!!”.
وكان المغردون الإماراتيون على موقع التوصل الاجتماعي تويتر قد أنشئوا هاشتاغ جديد أطلقوا عليه ‎#الجار_العزيز‬‏ ويعنون به دولة قطر، وذلك في رد على تدخل الجزيرة في شئون دولة الإمارات، حيث شن المغردون هجوما على الإعلام القطري الذي لم يكف عن مناوشاته وتدخلاته في الشئون الإماراتية، حيث أشار بعضهم إلى أن هذا الإعلام كان وراء الدسائس والمؤامرات التي كانت سببا في توتر العلاقة بين دولة قطر وعدد من الدول الخليجية والعربية، في حين أشار آخر إلى أن حكومة الإمارات ما زالت تغض الطرف عن التجاوزات اللا أخلاقية لهذا الإعلام وذلك إكراما للإخوة في قطر.



من بينهم خمسة تونسيين وجزائريان ومغربي.. واليمني المتوفّى خارج اللائحة
الحكومة الأمريكية تنشر أسماء 55 معتقلاً بـ "جوانتانامو" وافقت على نقلهم


أ ف ب- واشنطن: 
نشرت الإدارة الأميركية، أمس الجمعة، لائحة بأسماء 55 معتقلاً في جوانتانامو؛ تمت الموافقة على نقلهم من أصل 167 سجيناً ما زالوا معتقلين في السجن المثير للجدل، الذي وعد الرئيس باراك أوباما بإغلاقه، بحسب وزارة العدل الأمريكية.

وأدرج في هذه اللائحة التي تسلّمت وكالة فرانس برس نسخة منها، اسم آخر سجين بريطاني في جوانتانامو بكوبا شاكر عامر التي طلبت لندن من واشنطن تسليمه عام 2010، إضافة إلى خمسة تونسيين ما زالوا معتقلين في السجن الأمريكي وجزائرييْن اثنين ومغربي.

وقال متحدث باسم وزارة العدل إن "الظروف التي حتمت حماية هذه المعلومة قد تغيّرت"، وأضاف أن "الولايات المتحدة كانت تسعى في الأساس إلى حماية هذه المعلومة، من أجل الحفاظ على مرونة في مفاوضاتها الدبلوماسية مع الحكومات الأجنبية حول إمكانية نقل معتقلين إليها وخصوصاً في العالم الثالث، وليس بالأحرى الدول التي يتحدر منها السجناء".

وفي عام 2010، تلقى 126 سجيناً "موافقة نقل" من السلطة العسكرية من دون إعلان أسماء هؤلاء.

وعلى الفور، رحبت المنظمات التي تدافع عن حقوق الإنسان بنشر هذه اللائحة. وتحدث الاتحاد الأمريكي للدفاع عن الحريات عن "انتصار جزئي للشفافية يجب أن يشجع على العمل".

وقال وكيل الاتحاد المحامي زخاري كاتزنيلسن إن "هؤلاء الرجال أمضوا ثلاثة أعوام في السجن، منذ أن أقرّ جيشنا ووكالات الاستخبارات بوجوب الإفراج عنهم".

وكشف أن اسم اليمني عدنان لطيف الذي تُوفي أخيراً في زنزانة بـ "جوانتانامو"، لم يدرج على اللائحة التي نشرت الجمعة، علما بأن اسمه كان من ضمن الذين سينقلون.

من ناحيتها، قالت سوزان نوسيل مديرة منظمة العفو الدولية إن "هؤلاء المعتقلين الـ 55 يجب أن ينقلوا فوراً خارج جوانتانامو إلى بلدان تحترم حقوقهم".

وأشاد المركز من أجل الحقوق الدستورية بـ "نشر هذه القائمة المهمة"، لكنه تدارك أنها "غير مكتملة".



تضامن عالمي مع عائلة فلسطينية تعيش حياة البداوة
عزلها الاحتلال فحولت حياتها البدائية إلى عامل جذب للأجانب
 
 
عائلة نصار الفلسطينية التي تعيش حياة بدائية من دون كهرباء وماء بقرية حناين في الضفة الغربية حولت ظروف حياتها القاسية إلى تجربة إنسانية فريدة، استقطبت تعاطف الزائرين من مختلف دول العالم.

وبمساعدة بعض المتطوعين الأجانب تقوم أم ظاهر وبالطريقة البدائية التي تعلمتها منذ سكنت هذا المكان، بإعداد مربى الدبس، أشهر الأطعمة التقليدية التي تصنع في هذه المنطقة، والدبس هو عنب يُعصر ويُصفى وبعدها يوضع فوق النار بدون سكر أو أشياء أخرى.

وأُجبرت عائلة نصار على العيش فوق قمة جبل بشكل بدائي، الذي تكيفت معه منذ مئة عام، فالمستوطنات تحاصر المكان من الجهات الأربع، وتمنع وصول الماء والكهرباء.

كما تم منع العائلة من بناء منزل والاستغناء عن مغارة سكنتها منذ مئة عام، حيث سكنها جد العائلة ولم يكن وقتها لا ماء ولا كهرباء، واليوم ها هي العائلة تعود إلى هذه المغارة مرة أخرى.

وتعاني عائلة نصار منذ 21 عاماً من صراع قضائي ضد الاحتلال الإسرائيلي، الذي يريد الاستحواذ على الأرض.

لكن هذه الظروف القاسية، لم تمنع العائلة من تسويق نفسها عالمياً، فقد بدأ متطوعون أجانب يفدون إلى المكان، ليس بغرض التضامن، فحسب بل لتجربة هذا الشكل من الحياة.

مثال ذلك، فرانسيسكا، فتاة ألمانية تركت رغد العيش في بلادها واختارت تجربة حياة جديدة هنا في حناين، وهي الآن تعد الطعام لزملائها بالطريقة التقليدية.

ويمضي المتطوعون هنا أشهراً طويلة ويتعلمون طرق التكيف مع هذه الظروف، فيعدون طعامهم بأنفسهم، ويعملون في الأرض، ويقومون بنشاطات أخرى تضفي على المكان رونقاً خاصاً، وفي الوقت نفسه تحميه أيضا من الاحتلال.



"تصرفات مبارك الغريبة ضد طيارين الرئاسة " جعلت طياروه يخفون نقودهم منه!


 
كشف الطيار خالد أبو بكر والذي كان أحد الطيارين المكلفين بقيادة الطائرة الرئاسية في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك أن مبارك كان يعاقبهم بطريقة غريبة جعلتهم يحتارون في شخصيته، ولا يدرون ما إذا كانت تصرفاته معهم جادة أم كانت مجرد مزاح.
وقال أبو بكر إن مبارك كان إذا رأى طيارًا سمينا أو شعره طويل قليلا يأمر فورًا من يضبطه بأن يخرج ما معه من نقود وإعطائها إلى الجنود الذين يقفون خدمات أسفل الطائرة، مشيراً إلى أن معظمهم كان يلجأ لحيلة لإخفاء نقوده عن طريق توزيعها على جيوبه حتى يكتفي بإخراج ما في جيب واحد ولا يفقد كل أمواله بسبب عقاب مبارك له.



ليلى الطرابلسى تطلب الطلاق من بن على لتتزوج من مدير مكتبه

 

قامت ليلى الطرابلسي، زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، بطلب الطلاق منه لتتحرر وتستطيع السفر إلى الخارج إذا أرادت. جاء ذلك بعد أن أفادت معلومات عن أن ليلى على علاقة مع مدير مكتب بن علي الذي يصغرها بـ 5 سنوات ويريدان الزواج بعد حصول الطلاق، حسب ما ذكرته بعض وسائل الإعلام . وكانت ليلى الطرابلسى قد أصدرت كتابا بعنوان “حقيقتي” باللغة الفرنسية كذبت فيه ما أسمته “شائعات” حول اشتغالها مصففة شعر “حلَّاقة” أو إقامتها علاقات مع عشاق مثلما يتداول في تونس.

كما رفضت لقب “أسطورة حاكمة قرطاج” التي قدمتها في صورة سيدة أولى متعطشة للمال والسلطة، بينما اعترفت بـ “الأخطاء الفادحة” لعائلة “الطرابلسي” المكروهة في تونس. يذكر أن ليلى تزوجت بن علي بعد طلاقه من زوجته الأولى، وهي تصغره بـ 21 عاما، وأنجبت منه 3 أطفال هم: نسرين وحليمة، ومحمد وعرف عنها إصرارها على أن يلقّبها الإعلام بالسيدة الفاضلة وسيدة تونس الأولى، بينما يطلق عليها التونسيون الحجّامة “الحلّاقة باللهجة التونسية”، ليس للإشارة إلى مهنتها القديمة، بل للتعبير عن استخفافهم بها بحسب سكاي نيوز.



نشأت في عائلة باكستانية استقرت بالدولة الإسكندنافية
للمرة الأولى.. تعيين مسلمة وزيرة للثقافة في النرويج

أ ش أ- موسكو: 
للمرة الأولى فى تاريخ النرويج، أقدم رئيس الوزراء النرويجي جينس شتولتنبرج اليوم السبت على تعيين السيدة هادية طاجيك، وهي مسلمة، وزيرة للثقافة.



وذكر راديو "روسيا اليوم" الإخباري اليوم أن هادية "29 عاماً" باتت بذلك أصغر وزيرة في الحكومة النرويجية، وكذلك أول عضو مسلم في مجلس الوزراء على الإطلاق في الدولة الإسكندنافية.

وأعلنت وزيرة الثقافة المسلمة الجديدة عن برنامجها خلال الفترة المقبلة، مشددة على ضرورة أن يكون التنوع الثقافي جزءاً مكملاً لحياة الجميع في النرويج.

وهادية طاجيك نشأت في عائلة باكستانية استقرت في النرويج، حيث عملت في مجال الإعلام حتى أصبحت مستشارة للقضايا الاجتماعية لوزير العمل النرويجي.



صحيفة صينية : جماهير الاتحاد تنتصر لنبي الإسلام



نقلت إحدي الصحف الصينية ما قامت به الجماهير الاتحادية من محاولات بغرض الدفاع عن المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث أشارت إلي اللافتات التي رفعتها جماهير الفريق الاتحادي في مباراتهم الإسبوع الماضي بجدة علي ملعب الامير عبدالله الفيصل أمام فريق جوانزهو الصيني في دور الثمانية من بطولة دوري أبطال آسيا والتي إنتهت بنتيجة أربعه أهداف مقابل هدفين للفريق الاتحاد وذلك بحسب ما نقل الموقع العالمي جول.كوم

وكانت الجماهير الإتحادية قد رفعت لافتات إلا رسول الله وغنت إنشودة “طلع البدر علينا ” وذلك رداً علي الفيلم الأمريكي المسئ لرسول الله عليه أفضل الصلوات والتسليم, وأكدت الصحيفة إن الشعب السعودي إنتصر لنصرة الدين الإسلامي.

وفي سياق متصل صرح رئيس النادي الصيني بضرورة إن يعمل ليبي علي تخطي عقبة الاتحاد والتأهل إلي دور الاربعه في بطولة دوري أبطال آسيا حتي لا يؤثر ذلك علي مستقبل المخضرم الإيطالي مع الفريق, كما أضاف هاجم المدافع أسامه المولد وطالب حكم مباراة العودة بضرورة مراقبه اللاعب جيداً.



فضل شاكر... يطلّق الفن بالثلاثة

 
أكد الفنان اللبناني فضل شاكر خبر اعتزاله الفن نهائياً، والذي نُشر أمس عبر الصفحة الرسمية للشيخ اللبناني السلفي أحمد الأسير على «فايسبوك»، إذ كتب المشرف على الصفحة: «إخواني بارك الله فيكم، أزفّ لكم خبر اعتزال الأخ البطل فضل شاكر ولقد علمت منه شخصياً هذا الكلام بعد التحدث معه على الهاتف اللهم يا ارحم الراحمين ويا غفار يا ودود اغفر له ذنوبه وابدل سيئاته بحسنات».وقال شاكر في حديث لموقع «النشرة» - أتى وكأنه قرار طلاق بالثلاثة - إنه قرر اعتزال الفن بصورة نهائية، وهو سيسلك اليوم «الطريق الصحيح والصراط المستقيم الذي وحده يرضي الله»، بعدما شعر بأنه «مقصّر» كثيراً تجاه الله والرسول والدين.
يذكر أن الظهور الجماهيري الأخير لشاكر كان أول من أمس في الاعتصام الذي دعا إليه الشيخ الأسير استنكاراً للفيلم المسيء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وظهر فيه بلحية وشعر غير مصفف ويرتدي ملابس متواضعة، علماً أنه شارك في العديد من تحركات الأسير ويعتبر من أبرز مناصري حركته التي انطلقت من مدينة صيدا في جنوب لبنان.
وسبق لشاكر أن أعلن خبر اعتزاله قبل أشهر عبر لقاء تلفزيوني، لكنه عاد عنه. كما كانت تسري في السابق




طالبة مصرية تحوّل البلاستيك إلى وقود

 
عزة ابراهيم طالبة مصرية في المرحلة الثانوية، تبلغ من العمر 17 عاماً، لكنها ليست كغيرها من الطلاب، فشغفها بالعلوم لفت أنظار الجميع إليها، خاصة بعد فكرتها الجديدة الخاصة بتحويل البلاسيك إلى وقود.

بدأت عزة رحلتها في ورشة صاخبة بحي الزبالين، في العاصمة المصرية القاهرة، حيث يقوم العمال بطحن البلاستيك المستخدم، وصهره في قوالب، تقطع إلى حبيبات صغيرة.

وتكمن فكرة عزة في تحويل هذه الحبيبات إلى وقود، إلا أنها لم تستطع تنفيذ فكرتها بمفردها.

تقول عزة: "ليس من السهل في مصر أن تحصل طالبة ثانوية، على فرصة الوصول إلى معهد للبحث العلمي، فذلك متاح فقط لطلاب الدراسات العليا.

لكن المعهد المصري لبحوث البترول، قرر دعم فكرة عزة، إذ يقول أحمد الصباغ، مدير المعهد المصري لبحوث البترول: "تمت الاستجابة لطلب عزة على الفور، وقررت تكوين فريق عمل بحثي، على درجة عالية من الخبرة والمعرفة، لبحث الفكرة.

وقد ساعد هذا الفريق عزة في اكتشاف مادة الـ"كالسيوم بنتانيت" المحفزة، لتحويل البلاستك إلى وقود، فهي مادة رخيصة الثمن ومتوفرة، وتقلل من تكلفة التشغيل ومن الطاقة المستخدمة في عملية التحويل، إلا أن عملية التحويل لا تزال سرية.

تقول عزة: "بذلك نكون قد توصلنا إلى حل لمشكلة النفايات البلاستيكية، والتي ستصبح بذلك مصدرا دائما للطاقة، حيث سيقوم الكالسيوم بنتانيت، رخيص الثمن، بتقليل درجات الحرارة المستخدمة في عملية التحويل. هذه الفكرة ليست وسيلة فعالة بيئياً فقط، بل اقتصادياً أيضاً.

ووفقاً لعزة، تنتج مصر مليون طنا من النفايات البلاستيكية سنوياً، ولو تم تطبيق فكرتها، وتحويل هذا الكم من النفايات البلاستيكية إلى وقود، لن يكون ذلك حلاً بيئياً فقط، بل أيضاً فرصة استثمار جيدة.

تقول عزة: "يمكن بذلك إنتاج مجموعة مختلفة من المنتجات الغازية أو السائلة، تصل قيمتها إلى 163 مليون دولار سنوياً.

وبمقارنة ذلك بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تنتج سنوياً 30 ضعفًا لما تنتجه مصر من منتجات بلاستيكية، يكون لهذه الفكرة تأثير اقتصادي كبير، في حال تم تفعيلها، وقد حصلت عزة على جائزة أوروبا للعالِم الصغير، لكن جائزتها الحقيقية هي أن يكون لطالبة في المرحلة الثانوية، هذا التأثير على العالم.

وتختتم عزة حديثها بالقول: "كنت مخطئةً عندما تصورت استحالة تحقيق حلمي، لكن إيماني في إمكاناتي، وبمساعدة فريق العمل المميز من الباحثين، تحقق حلمي".



لاعبة مصرية تحصل على لقب أقوى امرأة في العالم


حصلت اللاعبة المصرية جيهان مصطفى، الملقبة بأقوى امرأة في العالم، على المركز الأول والميدالية الذهبية في مسابقة الاتحاد الأوروبي لمصارعة الذراعين، والتي انتهت فعالياتها مساء أول من أمس في البرازيل. وكانت اللاعبة المصرية فازت في الدور التمهيدي على المنافسة البرازيلية، ثم الكندية في النهائي لتحتفظ بذلك بلقب أقوى امرأة في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي لمصارعة الذراعين. ونجحت جيهان مصطفى في مشوارها للاحتفاظ باللقب في الفوز على جميع المنافسات اللاتي واجهتهن في المسابقة.



تعويض مريض أمريكي بـ 7 ملايين دولار

 
منح أمريكي مبلغ 7.2 مليون دولار (4.4 مليون جنيه استرليني) تعويضاً عن الضرر الذي لحق به، بعد أن رفع دعوى لإصابته بالتهاب القصيبات الساد، بعد استنشاقه أدخنة الزبدة الصناعية الناتجة من ذرة فشار المايكروويف.

واتفقت هيئة المحلفين في كولورادو مع وين واتسون على أن أحد مصنّعي ذرة الفشار كان ينبغي أن يضع تنبيهات تحذر من خطورة استنشاق تلك الأدخنة.. إلا أن هيئة الدفاع قالت: إن المشكلات التي يواجهها واتسون تأتي من جرّاء سنوات من تعامله مع كيماويات تنظيف السجاد.

وبدأ واتسون معاناته مشكلات التنفس منذ عام 2007، مع تعوّده أكل ذرة الفشار.

ويعد التهاب القصيبات الساد شكلاًً من أشكال مرض الرئة الانسدادية غير المعكوسة، الذي يصيب الرئة بندبة ويجعل خروج الهواء منها صعباً.

ويعتبر هذا آخر حكم في سلسلة الأحكام القضائية التي ربحها المدعون، بمن فيهم بعض عمال أحد مصانع الذرة ممّن اعتلوا.

قال واتسون: إن الشركة المصنّعة لذرة الفشار لم تقم بأي تجارب على الإطلاق، لتتأكد من أن منتجها لا يشكل خطراً على المستهلكين.

وقد وجد المحلفون أن مجموعة جيلستر ميري لي كورب، وهي شركة خاصة مصنّعة لذرة الفشار، مسؤولة عن 80 في المائة من هذه الإصابات.




إيرانيون يهاجمون أكبر 3 بنوك أمريكية إلكترونياً
شملت كلاً من بنك أوف أمريكا وجيه.بي مورغان وسيتي غروب

 
قالت مصادر مطلعة إن إيرانيين شنوا هجمات إلكترونية متكررة على بنك أوف أمريكا وجيه.بي مورغان وسيتي غروب على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، في إطار حملة إلكترونية واسعة النطاق تستهدف الولايات المتحدة.

وأضافت المصادر أن الهجمات التي بدأت في أواخر 2011 وتصاعدت هذا العام تمثلت في الغالب في قطع الخدمة، حيث عطلت المواقع الإلكترونية للبنوك وشبكاتها من خلال غمرها بالاتصالات.

ولم يتبين بعد إن كان المهاجمون قد تمكنوا من إلحاق أضرار كبيرة بشبكات الكمبيوتر أو سرقة بيانات مهمة.



وقالت المصادر لوكالة رويترز إن هناك أدلة على أن المهاجمين استهدفوا البنوك رداً على تطبيقها العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران.

وعززت إيران قدراتها الإلكترونية بعد أن تضرر برنامجها النووي في 2010 بالفيروس "ستكس نت" الذي يعتقد على نطاق واسع أنه من إنتاج الولايات المتحدة. وتحدثت طهران علانية عن نواياها لبناء جيش إلكتروني وشجعت مواطنيها على مهاجمة شبكات في بلدان غربية.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها لأنها غير مخولة بالحديث عن هذا الأمر، أن الهجمات التي تعرضت لها أكبر ثلاثة بنوك أمريكية انطلقت من إيران لكن ليس من الواضح إن كان الذي أطلقها هي الدولة أو جماعات تعمل بالنيابة عن الحكومة أو مواطنون.

وأوضحت أن الهجمات تلقي ضوءاً جديداً على قدرات إيران المحتملة على شن هجمات على شبكات المعلومات في البلدان الغربية.

وقال أحد المصادر في إشارة إلى قدرات إيران الإلكترونية "معظم الناس لم يأخذوا إيران على محمل الجد. الآن معظم الناس يحسبون لها حساباً كبيراً".

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين إيرانيين للحصول على تعقيب. ورفض بنك أوف أمريكا وجيه.بي مورغان وسيتي غروب الإدلاء بتعليق، كما رفضت أيضاً وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ووزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الاتحادي ووكالة الأمن القومي.

وقال السيناتور جوزيف ليبرمان، رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الجمعة، إنه يعتقد أن إيران كانت وراء تلك الهجمات. 

وأضاف قائلاً في مقابلة تلفزيونية "أعتقد أن هذا من عمل إيران وفيلق القدس الذي لديه قدراته الخاصة لتطوير الهجمات الإلكترونية".

وقال ليبرمان "أعتقد أنها رد على العقوبات الاقتصادية المتزايدة القوية التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤنا الأوروبيون على المؤسسات المالية الإيرانية".




دعوة لحفل عيد ميلاد على فيسبوك تثير اضطرابات في بلدة هولندية

 
ذكرت وسائل الاعلام الهولندية ان شرطة مكافحة الشغب فضت حشودا من الشبان الذين تحولوا الى العنف في بلدة هولندية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بعد نزول الاف الاشخاص الى البلدة عقب دعوة لحضور حفل عيد ميلاد نشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت تقارير اعلامية ان ستة اشخاص اصيبوا منهم ثلاثة حالتهم خطيرة بعد تفجر اضطرابات في بلدة هارين بشمال هولندا. وقالت التقارير ان متاجر تعرضت للتخريب والنهب كما اضرمت النار في سيارة واتلفت لافتات الشوارع واعمدة الانارة قبل ان تقوم الشرطة بفض هذه الحشود.

وقال تقرير ان ما يصل الى 600 فرد من شرطة مكافحة الشغب كانوا موجودين في الموقع عند حدوث الاضطرابات . وذكرت وسائل الاعلام ان 20 شخصا على الاقل اعتقلوا.

وذكرت وسائل الاعلام الهولندية ان 30 الف شخص تلقوا الدعوة من فتاة لحضور حفل عيد ميلادها السادس عشر على فيسبوك. وكان المقصود من الحفل ان يكون احتفالا على نطاق ضيق ولكن الفتاة لم تقصر دعوتها على المقربين منها وعمت الدعوة الفيسبوك .

وقالت التقارير ان ثلاثة الاف شخص حضروا الى البلدة التي يقطنها 18 الف نسمة.



5 ركاب يلغون سفرهم.. بسبب التشاؤم
عدلوا عن ركوب الطائرة بعد تأجيل الرحلة 4 ساعات لعطل فني

 

شهد مطار القاهرة الدولي في مصر أمس، واقعة غير معهودة، إذ أقدم 5 ركاب على إلغاء سفرهم من القاهرة إلى العاصمة القطرية الدوحة بسبب "تشاؤمهم" من الرحلة، وذلك بعدما تأخر إقلاع طائرتهم من المطار لمدة 4 ساعات بعد اكتشاف عطل فني فيها، دفع في النهاية مالكتها شركة "مصر للطيران" إلى تغيير الطائرة.

وجاء في تفاصيل الخبر، أن الركاب وعددهم 318 راكباً، فوجئوا بعد صعودهم إلى الطائرة بتأخرها عن موعد إقلاعها المقرر، ومن ثم إنزالهم منها، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

ومن ثم جرى تبديل الطائرة المخصصة للرحلة إلى قطر، إلا أن 5 من الركاب "تشاءموا" على ما يبدو مما حدث، فاختاروا إلغاء سفرهم، وبالتالي أقلعت الطائرة البديلة في رحلتها نحو الدوحة وعليها 313 راكباً بعد تأخر 4 ساعات.



منظمو مهرجان صيني يحبسون المتسولين في أقفاص

 
أمر منظمو مهرجان شعبي صيني، المتسولين بالبقاء في أقفاص بنيت خصيصا لهم كي لا يضايقوا الزوار. ووضع منظمو المهرجان في جنوب الصين المتسولين أمام خيارين إما الرحيل أو البقاء في الأقفاص، قائلين لهم إن وجودهم يفسد متعة الزوار بالتجول في معرض أحد المعابد في مقاطعة جيانغشي.

وإنهم إذا أرادوا التسول فعليهم ممارسة التسول من داخل الأقفاص. وبنيت الأقفاص الشبيهة بحديقة الحيوان بحجم صغير جدا، حيث لا يستطيع أي شخص بالغ الوقوف فيها، ويمكن للمتسولين تركها في أي وقت، بشرط الخروج من منطقة المهرجان، وفي حال مكوثهم فيه يتم طردهم من المدينة. ويحتفل المهرجان السنوي بيوم مقدس عند الصينيين، حيث يتم تنظيم معرض يتوافد إليه الصينيون لزيارة المعبد والاستمتاع ببرامج المهرجان.

ولكثرة الزوار الذين يصل عددهم للألوف، فقد أصبح المهرجان هدفا للمتسولين من داخل وخارج المدينة. وقال أحد المنظمين «لن نقبل بتجول المتسولين في أرجاء المكان هذا العام ومضايقة زوارنا» وأضاف «لم يكن أمامنا إلا بناء أقفاص لهم. إنهم مرتاحون فيها ويستطيع المارة التصدق عليهم في حال رغبتهم».



نمر ينهش رجلاً قفز في قفصه بحديقة حيوان بنيويورك


نهش نمر في حديقة حيوان برونكس بمدينة نيويورك رجلاً في الخامسة والعشرين من العمر، بعد أن قفز من قطار كهربائي كان يسير في حديقة الحيوانات إلى داخل عرين النمر.

وقد نقل الرجل إلى المستشفى في حالة خطرة بعد إصابته بعضات وجروح غائرة في ذراعيه وساقيه وأعلى كتفه، ولم يفقد إحدى ساقيه، كما أفادت تقارير سابقة.
واستخدم العاملون في حديقة الحيوانات مطفأة الحريق لإبعاد النمر عن الرجل الذي بقي في عرين النمور نحو 10 دقائق، ثم طلبوا منه الزحف تحت سياج كهربائي لإنقاذه من براثن النمر.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية فقد قال مدير حديقة الحيوان جيم بريني: إن الرجل لم يفقد وعيه وظل قادراً على التحدث بعد هجوم النمر.

وأضاف: "لولا السرعة التي استجاب بها كادرنا للموقف وقدرتهم على تقديم أداء جيد في حالات الطوارئ، لكانت النتيجة مختلفة جداً".

وأوضح أن ما وقع "مجرد حدث استثنائي وقع لأن البعض كان يحاول أن يعرض نفسه للخطر".

ولم تتوضح بعد الأسباب التي دفعت بالرجل إلى القفز عبر السياج إلى عرين النمر السيبيري، إلا أن عربات القطار الكهربائي الذي يستخدم داخل الحديقة مفتوحة من الجانبين.

وينقل القطار الزائرين في جولة يعبر فيها نهر برونكس ويمر في مناطق مرتفعة بالقرب من السياج الذي يحجز الحيوانات، كالفيلة والغزلان والنمور في مواضعها في حديقة الحيوان.

وقد قفز الرجل من فوق السياج الذي يرتفع لنحو 20 قدماً (6 أمتار) متجاوزاً حاجزين يفصلان الزوار عن عرين النمور.

وقال متحدث باسم شرطة الإطفاء إن الرجل يعاني عضات وجروحاً غائرة في ظهره.



ماسح أحذية يجمع يومياً ثمن علبة سجائر ليمتلك مبنى
تركي كسب خلال 23 عاماً مبلغاً كان من المفترض أن ينفقه على التدخين

 
تمكن مواطن تركي، يعمل ماسحاً للأحذية، من أن يجمع، خلال 23 عاماً، من النقود ما كان من المفترض أن ينفقها على التدخين، لو كان مدخناً.

وخطرت فكرة للتركي علي أليك، بأن يقوم طوال هذه الفترة، بإعطاء زوجته يومياً ثمن علبة سجائر، كان سيشتريها يومياً لو كان مدخناً.

وقال أليك إنه لم يدخن السجائر أو أي نوع من التبغ طوال حياته، وإنه كان فقيراً جداً، لكنه بعد الفكرة التي وردت إلى ذهنه قبل 23 عاماً، استطاع الآن امتلاك بناء من أربعة طوابق، ناهيك عن عدم الإضرار بصحته.

وأضاف أليك، البالغ من العمر 56 عاماً والمقيم في منطقة "أونيا" التابعة لمحافظة أوردو على البحر الأسود شمال شرق تركيا، أن الدافع الرئيسي لتنفيذ هذه الفكرة، إنما هو تأمين مستقبل أولاده السبعة، بحسب ما نقلت صحيفة "السفير" اللبنانية.




يمني في الخامسة من عمره يتمنى الزواج لسد رغباته

 

يعاني أحد الأطفال اليمنيين من أبناء مدينة تعز (جنوب العاصمة صنعاء) من البلوغ في سن مبكرة منذ أن كان عمره عامين، إذ زادت لديه رغبة الجنسية وطالب بالزواج كأي مراهق رغم ان عمره حاليا خمس سنوات. ووفقا لأبيه نجيب الاثوري فإن الطفل خالد يحتاج إلى إبرة قيمتها قرابة الـ 500 دولار حتى تهدأ الرغبة الجنسية لديه، ويجب أن يتعاطاها نهاية كل شهر وبالتوقيت نفسه وذلك لكي تجعل حالته مستقرة وتخفف من إفراز هرمونات الذكورة، وهذا يضطره إلى تبرع أهل الخير شهريا أي أنها تصل إلى مئة ألف ريال، وأحيانا نجد مساعدة من بعض المستشفيات الحكومية والخاصة لأجل شراء الإبرة وبعض الأحيان يتأخر ضرب الإبرة له ما يسبب حرجا له، حيث يقوم خالد ببعض حركات المراهقين، ويطالب بالزواج».

وقال والد الطفل اليمني إن طفله يعاني من ورم في الدماغ، تسبب له ببلوغ جنسي مبكر، وهو في عمر عامين قبل نحو ثلاثة أعوام وهو الآن خمس سنوات وطوله حاليا متر وستة وعشرين سنتيمتراً ووزنه وصل 30 كيلو غراما.

وقال الأب: إن «ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمة الله عليه تكفل قبل وفاته بعلاج طفله في فيراير2011 وتم علاج المرحلة الأولى في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة وأجريت له عملية وتقرر له المتابعة والعودة إليهم، لكن بعد وفاة الأمير سلطان لم يستطع العودة لاكمال العلاج وزادت أزمة 2011 في اليمن من الطين بلة حيث تأخرنا عن ضرب الإبر، وأدى ذلك إلى عودة الورم ويحتاج للمتابعة في المركز نفسه، أو انتظار وفاته في أي وقت خصوصا إذا لم نستطع اجراء عملية أخرى، حيث ان الحالة المادية للأسرة لا تسمح لعلاجه خارج اليمن. 

من جانبه، قال استشاري الغدد الصماء في العاصمة اليمنية صنعاء الدكتور زايد عاطف إن «الطفل خالد يعاني بلوغًا جنسيًّا مبكرًا ويحتاج إلى تدخل آخر حتى يصبح كما هي حال أي طفل في عمره».




الولايات المتحدة:سيـــدة تكتشف أن زوجها هو أبوها بعــد وفاته

 

اكتشفت إحدى السيدات بولاية أوهايو الأمريكية أن زوجها المتوفي هو ذاته والدها، وهو الأمر الذي أعتبر سرا كبيرا داخل العائلة، إلى أن صارحها عمها بهذا السر بعد مضي ست سنوات على وفاة أخيه/ زوجها في العام 1998.وأدت معرفة هذا السر العائلي إلى تأثيرات شديدة على الصحة النفسية والجسدية للسيدة التي تدعى، فالاري سبرويل، حيث أشار تاريخها الطبي إلى إصابتها بجلطتين نجت منهما بأعجوبة بالإضافة إلى إصابتها بمرض السكري.وقالت فالاري سبرويل البالغة من العمر 60 عاما، في مكالمة هاتفية مع CNN “هذا أمر فظيع، ومعرفة هذه المعلومات تؤدي إلى تدمير الشخص.” حيث لا تزال تعاني من تداعيات هذه القضية منذ أن أطلعها عمها على هذا السر في العام 2004.

وأضافت سبرويل “لا علم عندي فيما إذا كان أبي/ زوجي يعلم بهذه الحقيقة، وأعتقد أنه وإن كان يعلمها لم يكن ليخبرني بها.”وأشارت الى “كانت هناك سيدة تزورنا عندما كنت صغيرة في سنتي الثامنة أو التاسعة، حيث قيل لي أنها صديقة للعائلة، لأكتشف بعد ذلك أنها أمي والتي كانت تعمل كعاهرة قبل وفاتها.”

وألقت سبيرويل الضوء على حياتها الطبيعية مع زوجها/ أبيها حيث قالت “كنا نعيش حياة جيدة ، واستقرينا بعد زواجنا في منطقة آكرون.”حسبما ذكرت شبكة(CNN)الاخبارية الأمريكية.

وبينت سبرويل أنها عانت الكثير وخصوصا عندما أرادت إخبار أولادها الثلاث من زواجها السابق ومصارحتهم بالحقيقة، حيث لاقت استجابة ودعم جيدا ساعدها كثيرا على البدء بتقبل هذه الحقيقة المريرة.



مسدس مؤسس الجمهورية التركية في مزاد علني
نقش عليه بالذهب اسم الجنرال مصطفى كمال أتاتورك وتاريخ 29 أكتوبر 1923

 
تعرض دار "كريستيز" للمزادات في لندن في 26 سبتمبر، مسدساً يعود لمؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك، بسعر يتراوح بين 32 و40 ألف دولار.

وقالت الدار في إعلان على موقعها الإلكتروني، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية، إن المسدس هو هدية لأتاتورك من الرئيس الأرجنتيني بتلك الفترة، مارسيلو توركاتو دي ألفير، تخليداً لذكرى تأسيس الجمهورية التركية في 29 أكتوبر عام 1923.

ونقش على المسدس بالذهب اسم "الجنرال مصطفى كمال أتاتورك" مع تاريخ 29 أكتوبر 1923، واسم مارسيلو توركاتو دي ألفير.



شاب إيطالي أول مشتر لـ "آي فون 5" في فرنسا
أنطوني البالغ من العمر 19 عاماً أتى من روما لكي يكون أول داخلي المتجر

 
وقف الـ"دي جي"(منسق أسطوانات) الإيطالي في صف طويل، مساء الخميس، أمام متجر "آبل" في باريس ليكون الشاري الأول لهاتف "آي فون 5"، بعدما كان اشترى هاتف "آي فون 4" في روما في عام 2010.

فالإيطالي أنطوني البالغ من العمر 19 عاماً هو على رأس المجموعة المؤلفة من نحو 50 معجباً بمنتجات "آبل" اصطفوا أمام متجر العلامة في باريس ليكونوا أول من يشتري النموذج الأخير من هاتف "آي فون"، ابتداء من السادسة بتوقيت غرينيتش.

وقال منسق الأسطوانات الذي وصل إلى باريس "أتيت من روما لكي أكون أول المصطفين أمام المتجر، فأنا أريد أن أكون دوماً الأول".

ويرغب هذا الإيطالي من أصل ليبي واسمه الفني أنطوني فيتش في شراء هاتفين، واحد له وآخر لأمه، بحسب ما أوردت صحيفة "النهار" اللبنانية.

وطرحت "آبل" الجمعة النسخة الأخيرة من هاتف "آي فون" في الأسواق، وكشفت أنه أجريت أكثر من مليوني طلبية على هذا الهاتف في غضون 24 ساعة من عرضه للمرة الأولى.



صور | حادث سيارة “لامبورجيني جلاردو الجديدة 2012″ في السعودية

 
صور ملتقطة لسيارة ”لامبورجيني جلاردو الجديدة 2012″ الفارهة وهي في حالة سكراب ومعروضة للبيع بعد أن وقعت مؤخرا في حادث عنيف بالعاصمة السعودية الرياض.





بالصور| هل هي أفخم حافلة في العالم؟



 
 في مدينة دوسلدورف الألمانية تم عرض حافلة قد يطلق عليها الأفخم في العالم، حيث يصل طولها إلى 40 قدم فيما يصل سعرها إلى مليون جنيه استرليني “6 مليون درهم إماراتي” ، وتستطيع هذه الحافلة أن تحمل سيارة فيراري أو لمبرغيني في داخلها، ويمكن صنع حافلة خاصة بأسعار متفاوتة، حيث يستقبل مصنعوا هذه النوعية من الحافلات طلبات عديدة من مختلف أنحاء العالم بحسب الديلي ميل.



 




أغلى 5 منازل في العالم بالصور


صحيح أنهم في النهاية سينامون على سرير واحد، ويجلسون على كرسي واحد، وربما ممارسة بعض أنواع الرياضة في الغرف المخصصة لذلك، ولكن يبدو أنهم يحبون النظر إلى أشياء لن يستخدموها، ولذا فقد أنفقوا بسخاء على هذه المنازل لتكون الأغلى في العالم.
1
شقة الهايد بارك
تتواجد في الحي الراقي "هايد بارك" في العاصمة الإنكليزية "لندن"، وتضم أنظمة للحماية تجعلها أقرب إلى حصن أنيق منه إلى شقة راقية، وتضم أجهزة مسح قزحية العين وأنفاق سرية للطوارئ وزجاجها مضاد للرصاص، كما يوجد بها أيضاً ملاعب اسكواش. تكلفة الشقة تبلغ 200 مليون دولار (750 مليون ريال سعودي).
2
park place
قصر بريطاني يجمع بين النمط الفرنسي والإيطالي في تصميمه، كان ينتمي إلى أمير "ويلز" "فريدريك" الابن الأكبر للملك "جورج الثاني"، غرف القصر لا تزال تحتوي على المواقد الحجرية القديمة، ويستقر فوق أنفاق سرية للهرب تعود إلى زمن الثورة الفرنسية، تكلفة هذا القصر الآن تساوي 222 مليون دولار (832 مليون ريال سعودي).
3
Villa leopolda
بنى ملك البلجيك "ليوبولد الثاني" هذا القصر في العام 1902 في فرنسا، وهو يحتل مساحة 80 ألف قدم مربع، وزعم البعض إن الملياردير الشهير "بيل غيتس" يعيش بهذا المنزل لكن هذا لم يؤكد بعد، القصر يضم 19 غرفة وقاعة سينما، وأيضاً غرفة بولينغ، تكلفة هذا القصر الفخم تبلغ 525 مليون دولار ( نحو ملياري ريال سعودي).
4
Antilia
كان حتى وقت قريب المنزل الأغلى في العالم، بناه الملياردير الهندي "موكيش أمباني"، العقار يحتاج إلى 600 موظف وبه 3 مهابط للطائرات الهليوكوبتر و168 جراج للسيارات، تكلفة هذا المنزل الفخم مليار دولار (3.75 مليار ريال سعودي).
5
Gold house
تخيل أن تعيش في منزل فخم بني من أحجار النيازك وعظام الديناصورات، هذا هو حال المنزل الذي يتواجد في سويسرا، مواد البناء هذه جعلت تكلفته تصل إلى 12 مليار دولار (45 مليار ريال سعودي).




صور | أغرب وجهة سياحية في العالم


مكان وقوع كارثة سفينة “Costa Concordia” السياحة الايطالية ، التي جنحت في منطقة توسكانا على الشاطئ الايطالي مطلع العام الحالي، أصبحت وجهة سياحية تستقطب الآلاف من السياح.




صور | كيفية تواصل سكان قرية صينية منعزلة مع العالم الخارجي

 
الصور التالية توضح الوسيلة الخطرة التي يعتمدها سكان قرية صينية نائية، يقطنها 200 شخص وتعتبر الأكثر عزلة عن العالم، مع العالم الخارجي.

تنقطع قرية صينية نائية عن العالم الخارجي باستثناء حبل يمتد بين جرفين شديدي الانحدار. ويعد القفص الحديدي الذي يتدلَّى من زوج من «الكابلات» السميكة المنفذ الوحيد من قرية «يوشان» في مقاطعة «هوبي» الصينية. ويستخدم القرويون القفص المعلّق كل يوم لنقل منتجاتهم وأخذ مقابل لها من بضائع و مؤن غذائية عند عودتهم. وقبل تشييد القفص المعلّق، كان القرويون الذين يقدر عددهم بـ200 ـ شخص، يواجهون عناء المشي لعدة أيام ليصلوا لأقرب قرية لهم. و يمتد الحبل السميك المدعوم بمحرك ديزل إلى 1000 متر، ويبعد عن الأرض حوالى 400 متر. وقال حارس الحبل تشانغ شين جيان» إنه لن يقبل أي شخص آخر بوظيفته». وقال تشانغ» لقد عينني والدي مشرفا على الحبل، كونه كان عمدة القرية في ذلك الوقت، وقد مضى 15 عاما منذ ذلك الحين». فيتعيّن على «تشانغ» تزييت الحبل من بدايته إلى نهايته كل يوم، مما يجعل عمله من أشد الأعمال خطورة.

















حديقة على جدار بمساحة 1236 متر مربع

 
يقدم أحد مراكز التسوق في مدينة روزانو الإيطالية ما يعد أكبر حديقة بشكل رأسي، والتي من المتوقع أن يتم إدراجها في موسوعة غينيس.

وكما ذكر موقع "أوديتي سينترال"، فالحديقة تنمو على الجدران بالكامل وتبلغ مساحتها 1263 متراً مربعاً وتتكون من 44 ألف نوع من النباتات. 
الحديقة من تصميم الإيطالي "فرانسيسكو بولاني" واستغرق عاماً كاملاً لزراعة النباتات و90 يوماً لوضعها على الجدار في أوعية معدنية، ما يمكّنه من تغيير شكلها، تماماً كمكعبات الليغو، وقد بلغت التكلفة النهائية مليون دولار (3.75 مليون ريال سعودي).
ولم يكن الهدف من هذه الحديقة تجميلياً فحسب، وإنما أيضاً للحافظ على البيئة ـ كما جاء على لسان مدير مركز التسوق في روزانو ـ والذي شرح أن النباتات التي اختيرت تساعد في تحسين درجة حرارة المكان من الداخل، كما أنها تقلل من تأثير ضوء الشمس المباشر ما يساعد في تقليل استهلاك الطاقة، إلى جانب أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتقلل من حدة الضوضاء.
يذكر أن اللقب السابق لأكبر حديقة عمودية في العالم كان من نصيب واحدة في العاصمة الإسبانية مدريد تغطي مساحة 844 متراً مربعاً.





بالصور| صور مثيرة في جائزة عالم الحيوان في لندن

 
 يفتتح اليوم في حديقة الحيوان في العاصمة البريطانية لندن معرض خاص بالأعمال المشاركة في جائزة عالم الحيوان التي تطلقها جمعية علوم الحيوان السنوية، وتقسم الجائزة إلى 7 أقسام، ويبلغ مجموع جوائزها 10 آلاف جنيه استرليني، وقد عرضت صحيفة الديلي ميل البريطانية عددا من الصور المشاركة في المعرض والتي تجمع بين الإثارة والطرافة معا.













صور | كيفية إعداد وتناول طبق “الجراد” في بلجيكا

 
في بلجيكا يتم تقديم طبق الجراد بعد أن يتم تتبيلها بخلطات خاصة وقليها على كمية قليلة من زيت الزيتون ومن ثم تقديمها مع الديدان المتبلة.










آلات مصنع من مكعبات الليغو

 

قام المبتكر "أكيوكي" بتنفيذ تصميمه غير المألوف لآلات مصنع مكونة من مكعبات الليغو، لإنتاج الكرات الصغيرة.

وكما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية، فإن المصنع يحتوي على 17 وحدة ترتبط كل منها بالأخرى لتوصيل الكرات المختلفة، ويبدأ المصنع بوضع قطعتين في وقت واحد على أوعية بلاستيكية قبل أن يتم نقلها لوحدة السلم المتعرج المصنوعة من الليغو، وهناك وحدة أخرى يتم فيها وضع الكرات الصغيرة في شبكات كرات السلة لتنتقل عبرها إلى قطار متحرك لتنقلها للوحدة التالية.
استغرق "أكيوكي" 600 ساعة على مدى عامين للانتهاء من تنفيذ التصميم، وتمكن الفيديو الذي صور الآلات وهي تعمل من جذب أكثر من نصف مليون مشاهد حتى الآن على اليوتيوب.

 
فيديو



شاهد: اختبار مدى صلابة شاشة جهاز “آيفون 5″ الجديد

موقع أمريكي متخصص في تصليح أجهزة آيفون يسبق الجميع في نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب يظهر مدى صلابة شاشة جهاز آبل الجديد “آيفون 5″.
فيديو




كاميرا بوزن 11 غرام فقط

 
قامت شركة Thanko اليابانية بإنتاج كاميرا MAME-CAM التي تزن 11 غراماً فقط مما يجعلها أصغر كاميرا في العالم.
الكاميرا رغم حجمها الصغير تصور الفيديو بنقاء جيد إلى جانب التقاط الصور، إذ تصل جودةالفيديو إلى 640×480 بيكسل، وتستطيع تصوير المقاطع حتى 36 دقيقة قبل إعادة شحنها، ويبلغ سعرها 100 دولار (375 ريالاً سعودياً).






مكتبة للأحاديث النبوية في هاتفك


هل تعرف أن الكثير من الأحاديث الشهيرة والمتداولة في العديد من المناسبات أقر المحدثون أنها ليست صحيحة؟ وحتى لا تقع في هذا الخطأ، إليك هذا التطبيق الشامل عن الأحاديث.
اسم التطبيق: Hadith Library
النظام: أندرويد
الوصف: يقدم لك مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية التي سيمكّنك من تحميلها على جهازك، وأيضاً تستطيع القيام بعمليات البحث عن الأحاديث معه بسهولة.
السعر: مجاناً
التحميل: https://play.google.com/store/apps 















إصدار الوداع من سيارة باغاني زوندا

رغم إن سيارة "باغاني زوندا" مضى على صنعها 12 عاماً، فإنها مازالت تحظى بشعبية كبيرة بين محبي السيارات الرياضية الفاخرة حتى أنها تعد من معالم الشركة الهامة، لكن مع صدور سيارة "هواريا" فإن "زوندا" أصبحت في أنفاسها الأخيرة ولن يتم إنتاجها إلا كإصدارات خاصة فريدة من نوعها لمن يطلبها من عملاء الشركة.

وكهدية وداع قررت الشركة إنتاج نسخة أخيرة خاصة من سيارة "باغاني زوندا" باسم "باغاني زوندا 764 باسيوني" والتي ستصدر منها نسخة واحدة بتصميم رائع.
السيارة لم تصدر الشركة لها صور رسمية، لكن المصادر تذكر أنها ستملك جسماً مصنوعاً بالكامل من ألياف الكربون مع حواف وردية اللون.
وستحمل السيارة محرك "V12" سعة 7.3 لتر الذي من المتوقع أن يولد قوة تتراوح بين 760 - 764 حصان، كما ستعمل بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات بدلاً من ناقل التروس المتتابع الموجود في السيارات الأخرى لشركة "باغاني".
ولم تصدر أي بيانات رسمية من الشركة حول معدلات الأداء التي تملكها السيارة أو سعرها لكن بالتأكيد سيكون هناك المزيد من التفاصيل في المستقبل القريب.















مكتبة للأحاديث النبوية في هاتفك

علامات:Android App ديني Hadith Library نبوي إسلامي أحاديث هواتف ذكية أندرويد تطبيقات


هل تعرف أن الكثير من الأحاديث الشهيرة والمتداولة في العديد من المناسبات أقر المحدثون أنها ليست صحيحة؟ وحتى لا تقع في هذا الخطأ، إليك هذا التطبيق الشامل عن الأحاديث.


اسم التطبيق: Hadith Library
النظام: أندرويد
الوصف: يقدم لك مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية التي سيمكّنك من تحميلها على جهازك، وأيضاً تستطيع القيام بعمليات البحث عن الأحاديث معه بسهولة.
السعر: مجاناً
التحميل: https://play.google.com/store/apps 


























إصدار الوداع من سيارة باغاني زوندا

رغم إن سيارة "باغاني زوندا" مضى على صنعها 12 عاماً، فإنها مازالت تحظى بشعبية كبيرة بين محبي السيارات الرياضية الفاخرة حتى أنها تعد من معالم الشركة الهامة، لكن مع صدور سيارة "هواريا" فإن "زوندا" أصبحت في أنفاسها الأخيرة ولن يتم إنتاجها إلا كإصدارات خاصة فريدة من نوعها لمن يطلبها من عملاء الشركة.


وكهدية وداع قررت الشركة إنتاج نسخة أخيرة خاصة من سيارة "باغاني زوندا" باسم "باغاني زوندا 764 باسيوني" والتي ستصدر منها نسخة واحدة بتصميم رائع.
السيارة لم تصدر الشركة لها صور رسمية، لكن المصادر تذكر أنها ستملك جسماً مصنوعاً بالكامل من ألياف الكربون مع حواف وردية اللون.
وستحمل السيارة محرك "V12" سعة 7.3 لتر الذي من المتوقع أن يولد قوة تتراوح بين 760 - 764 حصان، كما ستعمل بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات بدلاً من ناقل التروس المتتابع الموجود في السيارات الأخرى لشركة "باغاني".
ولم تصدر أي بيانات رسمية من الشركة حول معدلات الأداء التي تملكها السيارة أو سعرها لكن بالتأكيد سيكون هناك المزيد من التفاصيل في المستقبل القريب.