الاثنين، 8 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية

أكد أنها ستكون حافزاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء
الإدريسي يشكر القيادة على تعيينه نائباً لرئيس الاستخبارات


واس- الرياض:
رفع الفريق الركن يوسف بن علي الإدريسي، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.

وقدّر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية دعم وثقة صاحب الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني, مؤكداً اعتزازه لهذه الثقة الغالية من ولاة الأمر - أيّدهم الله. وقال إن هذه الثقة السامية ستكون - بإذن الله - حافزاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء لتحقيق تطلعات القيادة في ظل توجيهات رئيس الاستخبارات العامة، سائلاً الله - العلي القدير - أن يوفقه لكل ما من شأنه عزة ورفعة هذا الوطن الغالي.





خلال ترأسه جلسة مجلس المنطقه اليوم
سمو أمير المدينة يعلن جاهزية كافة القطاعات لاستقبال ضيوف الرحمن






س
10-07-2012 07:17 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

عقد مجلس منطقة المدينة المنورة جلسته الثانية من الدورة الثالثة للعام المالي 1433/1434هـ ، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة (رئيس مجلس المنطقة) وذلك اليوم الأحد الموافق 21/11/1433 هـ بمقر ديوان الإمارة . 

وفي بداية الجلسة رفع سموه الكريم باسم كافة أهالي منطقة المدينة المنورة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين أسمى آيات الشكر والعرفان بمناسبة وضع حجر الأساس لأكبر توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف ، مؤكداً سموه بأن هذا المشـروع العظيم سيدخل الراحة على الحجاج والزوار والمعتمرين وزائري مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما أنه يأتي امتداداً للانجازات المتتالية التي حققها خادم الحرمين الشـريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- يحفظه الله - في خدمة الحرمين الشـريفين، سائلاً المولى جلّت قدرته أن يجعل ذلك في موازين حسناته، وان يمتعه بتمام الصحة والعافية .
كما نوّه سموه الكريم بصدور قرار مجلس الوزراء الموقر (بإنشاء هيئة للنقل العام) تهدف إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل وبين المدن ، بالإضافة إلى تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة ، مشيراً سموه بأن صدور هذا القرار يعدّ نقلة نوعية وإستراتيجية في حد ذاتها، وتحقق عوائد اجتماعية واقتصادية واستثمارية في كافة أرجاء المملكة ، وبهذا التطوير الاستراتيجي للنقل العام من خلال إنشاء هيئة مستقلة به سوف يساعد ويسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف إستراتيجية طويلة المدى تعود بالنفع على خدمات النقل العام بكافة مدن المملكة .








من جانبه أوضح سمو أمير المنطقة عن جاهزية كافة القطاعات الخدمية لاستقبال ضيوف الرحمن مؤكداً سموه على متابعة ما يقدّم للحجاج من خدمات بما يواكب تطلعات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين والتوجيهات السديدة لسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا التي تحرص دوماً على توفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن من حجّاج ومعتمرين وزوار لمسجد نبيه "صلى الله عليه وسلّم" طوال فترة مكوثهم بالمملكة ، مشدّداً بالوقت نفسه على كافّة الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج العمل على تسخير كل الإمكانيات لتوفير أفضل السبل لحجاج بيت الله الحرام .

عقب ذلك انتقل المجلس لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله ابتداءً باستعراض تقرير أعمال المجلس المحلي لمحافظة العلا، ومن ثم استعراض تقرير أعمال المجلس المحلي لمحافظة المهد ، والتي احتوت في مجملها على العديد من المواضيع والتوصيات التي تهدف إلى توفير وتطوير مختلف الخدمات البلدية والصحية والتعليمية والأمنية والطرق وغيرها بالمحافظات والقرى والمراكز التابعة لها .
وفي ختام الجلسة أتخذ المجلس القرارات والتوصيات حول ما تم استعراضه من موضوعات .






وزيرالاقتصاد والتخطيط يُحاضر حول مستقبل الاقتصاد السعودي بالمدينة



برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، تنظم الجامعة الإسلامية ضمن برنامجها الثقافي محاضرة لوزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن سليمان الجاسر بعنوان ” مستقبل الاقتصاد السعودي في ظل النمو المضطرد للاقتصاديات الناشئة بعد صلاة العشاء من الثلاثاء بقاعة الملك سعود في الجامعة.

وأوضح مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا أن الحاجة ماسّة أن ترسيخ أسس التنمية والإفادة منها، ومعرفة ما تم إنجازه منها، خاصة لدى جيل الشباب الذي يُعلّق عليه آمالاً كبيرة، في التكاتف الاجتماعي للبناء، والمحافظة على استدامة التنمية التي قامت بها الدولة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز في بناء الوطن حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

وقال العقلا إن برنامج الجامعة الثقافي حريص على استضافة أبرز العلماء والمفكرين والمسؤولين لعرض تجاربهم ومناقشة رُؤاهم مع منسوبي الجامعة وطلابها بالإضافة إلى الحضور المتنوع الذي يشهده البرنامج من كافة شرائح المجتمع.




إنشاء ثلاث ضواحٍ ومدن جديدة في نطاق المدينة المنورة

٢٠١٢/١٠/٨

أكد المجلس البلدي للمدينة المنورة أنه يمكن للمواطن بناء وحدات سكنية متعددة على ألا تقل مساحة الوحدة عن 80 متراً مربعاً، مع توفير موقف سيارة لكل وحدة في المناطق الواقعة خارج طريق الملك عبدالله (الدائري الثاني).
جاء خلال الجلسة العشرين للمجلس أمس برئاسة الدكتور صلاح الردادي، التي قدم فيها وكيل الأمين للتعمير والمشروعات الدكتور المهندس حاتم طه أبرز ملامح المخطط الإرشادي للمدينة المنورة، وبعضاً من مخرجات المخطط الشامل، مشيراً إلى أن المخطط احتوى على إنشاء ثلاث ضواح جديدة تبعد عن المدينة في حدود 25 كيلومتراً، وثلاث مدن تابعة تبعد حوالي 55 كيلومتراً، لافتاً إلى أن توافق المخطط الإرشادي مع المخطط الشامل في شبكة الشوارع والطرق بإحداث طريق مرادف لطريق قباء من جهة الغرب، وإحداث طريق دائري حول المنطقة المركزية والمناطق السكنية حولها، واقتراح معالجة الاستخدام الزراعي ومراكز القطاعات.
وأوصى المجلس بتحديد جدول زمني لاجتماع أعضاء المجلس مع الأمانة بخصوص دراسة نظم البناء والارتفاعات على أن تنتهي قبل ستة أشهر، حيث أصبح من الضروري دراسة الارتفاعات والبت فيها خصوصاً بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي. كما أوصى بمشاركة لجنة المشروعات ونزع الملكيات بالمجلس مع الأمانة للاطلاع على المخطط الإرشادي لدى وكالة التعمير والمشاريع.
كما ناقش المجلس العديد من الموضوعات الأخرى من بينها أعمال إدارة الرخص بالأمانة وتطبيق إصدار الرخص من المكاتب الهندسية عليه أوصى المجلس بالتأكيد على أن تكون المدينة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصاً في المباني العامة والحكومية.



بحضور الأمير سلطان بن سلمان
«السياحة» تكرم خالد طاهر


الأمير سلطان والدكتور خالد طاهر مع عدد من مسئولي الهيئة في صورة جماعية. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

بحضور الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار كرّمت الهيئة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة وذلك في حفل أقامته في قاعة مكسيم في الرياض.

وجدد الأمير سلطان بن سلمان في الحفل تهنئته للدكتور خالد طاهر بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميناً لمنطقة المدينة المنورة بالمرتبة الممتازة، معربا عن اعتزاز الهيئة بالدكتور خالد طاهر وتقديرها لما بذله من جهود وقدمه من عطاء مميز خلال عمله فيها.

من جانبه عبر الدكتور خالد طاهر عن شكره وتقديره للأمير سلطان بن سلمان ولمسؤولي الهيئة ومنسوبيها على هذا التكريم، مثمنا ما لقيه من دعم من الأمير سلطان بن سلمان، وقال إن ما تقدمه الهيئة من خبرات عملية وشفافية وشراكة واحترافية وإيجابية في العمل أثرت في مستوى أدائه، وفي أداء وخبرات كل مسؤول وموظف في هذه الهيئة التي تميزت ببيئة العمل المثالية، وبالأساليب الإدارية الجديدة في القطاع الحكومي.

وحضر الحفل نواب رئيس الهيئة وعدد من مسؤوليها والمديرون التنفيذيون للهيئة في المناطق.

يذكر أن الدكتور طاهر قد عمل في عدة مناصب قيادية في الهيئة، حيث عمل مديرا تنفيذيا لجهاز التنمية السياحية في منطقة المدينة المنورة، ثم مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والمشرف على فروع الهيئة في المناطق 2008 حتى 2011، ثم نائب رئيس الهيئة للمناطق.



شرطة المدينة تودع 179 ضابطاً وفرداً أحيلوا على التقاعد

 

المدينة المنورة: خالد الزايدي

كرمت شرطة منطقة المدينة المنورة أمس الأول 179من متقاعديها من ضباط وأفراد وموظفين على مستوى المنطقة حيث نظم حفل بهذه المناسبة في صالة الضيافة بمديرية الشرطة المنطقة بحضور مدير الشرطة اللواء سعود بن عوض الأحمدي ومساعده لشؤون التخطيط والتطوير اللواء احمد المساوى، ومديري وقادة الإدارات الأمنية التابعة للأمن العام وعدد كبير من الضباط والمتقاعدين وقد تضمن الحفل كلمة لمدير الشرطة قدم خلالها شكره وتقديره للمتقاعدين على ما قدموه من خدمة للوطن والمواطن مقدما شكره للفريق أول سعيد القحطاني مدير الأمن العام على هذه اللفتة الكريمة بحق المتقاعدين .

بعدها قدم مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام العقيد فهد الغنام كلمة المتقاعدين ، ومن ثم قام اللواء بتكريم المتقاعدين من خلال توزيع الهدايا وشهادات الشكر والتقدير، بينما عبر المتقاعدون عن شكرهم وتقديرهم لهذا التكريم الذي يعد وفاء من إدارتهم.
حفل توديع الضباط والأفراد المحالين على التقاعد النظامي




أمانة المدينة تدرس إيجاد نظام للمكافآت والحوافز لرفع معنويات مراقبيها
طاهر يدشن «وحدة الدعم الإداري والقانوني للمراقبين


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
أصدر معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أمس قراراً بتكوين وحدة إدارية تحت مسمى «وحدة الدعم الإداري والقانوني لمراقبي الأمانة» ترتبط بالإدارة العامة للإشراف على البلديات وجاء في مسوغات القرار حصلت «المدينة» على نسخة منه أنه نظراً لما يتعرض له مراقبو الأمانة من مضايقات أثناء تأدية عملهم إضافة إلى التعدي عليهم بأفعال وألفاظ قد تتسبب بإشكالات مع المواطنين الأمر الذي يستلزم معه وضع آلية لضمان سلامة مراقبي الأمانة والحفاظ على حقوقهم المعنوية وبما يحقق لهم أداء عملهم بكل يسر وسهولة، وكلف معالي أمين المدينة المنورة الوحدة باقتراح واضح للمكافآت والحوافز يساهم في رفع معنوياتهم وصيانة كرامتهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ووضع منهجية لتدريب المراقبين تدريباً متخصصاً على كافة أعمال المراقبة وتزويدهم بالمعارف العلمية والفنية اللازمة لتأدية عملهم إضافة إلى وضع منهجية وآليه لاختيار المرشحين للعمل كمراقبي بلدية على أسس علمية واضحه ومستويات علمية محدده تتراوح بين التعليم الأساسي والمتقدم بحسب مهام كل منهم.

متابعة الأعمال 
وأكد معالي أمين المدينة المنورة على أهمية متابعة أعمال مراقبي البلدية ميدانياً للتأكد من أداء عملهم وفق الأنظمة والتعليمات وتقديمهم للدعم الإداري اللازم للمراقبين لتمكينهم من أداء عملهم وتزويدهم بالتعليمات المنظمة لعملهم أولاً بأول وتقديم الدعم القانوني اللازم عند تعرضهم للمضايقات التي قد تعوق عملهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على حقوقهم ورد اعتبارهم وتحديد مسؤوليتهم وعلاقتهم بالتجار والأسواق والجمهور بصورة واضحه ليتمكنوا من إداء عملهم وفق النظام، وكانت المدينة المنورة قد كلفت العام الماضي الباحث القانوني بدر بن عائد الشاطري بإعداد دراسة شاملة لإيجاد آلية تحول دون تعرض مراقبيه للمساءلة القانونية والمحاسبة أثناء أدائهم عملهم في مواجهة البساطين في المنطقة المركزية ومواقع أخرى لتضع الحلول المبنية على قواعد وأسس قانونية، تحمي العاملين بها وتعين «الأمانة» على تحقيق أهدافها والحد مما يعانيه موظفو الأمانة العاملين في المراقبة الميدانية من مشكلات ومصادمات، ولما يحصل من تعارض في العمل المشترك مع بعض الجهات الرسمية المشاركة. 

لائحة تنظيمية 
وكشف المطيري في الدراسة التي انفردت «المدينة» بنشرها أن اللائحة التنظيمية للباعة المتجولين الصادرة بالقرار رقم 67817 وتاريخ 17/11/1426هـ، بحاجة للدراسة وإخضاعها لمزيد من التنقيح والتوضيح والتفسير لكل الجوانب التي اشتملت عليها، لتكون محددةً في توجيهاتها، ومركزةً في مسؤولياتها، ولتتوافق مع الأنظمة الأخرى كافة، مع توزيع الأعمال على حسب الصلاحيات والإمكانات والأخذ بعين الاعتبار أن لكل جهاز إداري قدراته وإمكاناته، وكذلك صلاحياته المقننة له، ويمكن للأمانات والبلديات القيام بواجبهم بالقدر الذي يسند إليهم، وإسناد الواجبات الأخرى لجهاتها المختصة، حتى لا تتحمل الأمانات والبلديات أكثر مما يجب، وحتى لا تقع في مشكلات قانونية مع الجهات الأخرى فالبساطون في الطرقات والساحات والممرات، والافتراش مخالف للنظام العام تختص الشرطة بالتعامل معه، بغض النظر عن كونه بيعًا أو تجارة، كما أن البساط الأجنبي تختص الجوازات بالتعامل معه وفق نظام الجوازات.

خطة العمل 
واقترح الشاطري على المسؤولين عن المراقبين، أن تكون خطة عمل المراقب في حدود قدراته وإمكاناته، وعلى مستوى وظيفته، مقتصرةً على المراقبة والتحرير والتدوين ورصد المخالفات، دون الحاجة للتشابك مع البساطين أو مناقشتهم وفي حالة عدم تجاوب البساطين مع المراقب يترك ذلك للجهات الأمنية المختصة، وأن يتم الرفع للحاكم الإداري عن المشاهدات والوقائع، ليتم التوجيه بناءً عليها وبذلك يقوم كل جهاز إداري بعمله المنوط به في هذا الجانب، دون تواكل جهة حكومية على الجهات الأخرى .




“أسرتي” تطلق الاستشارات التفاعلية والإلكترونية والصوتية عبر خدمة “سمعّني”


تطلق الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة قريباً خدمة الاستشارات الاسرية التفاعلية والإلكترونية والاستشارة الصوتية عبر خدمة “سمعّني” التفاعلية التابعة لشركة الاتصالات السعودية، بعد النجاح الكبير الذي حققته تجربة الجمعية في الهاتف الاستشاري.
ووفقاً للأمين العام للجمعية فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، فإن خدمات الاستشارات ساهمت بفضل من الله في دعم الكثير من الأسر والأفراد في اتخاذ القرار الصحيح في ما يواجههم من مشاكل وعقبات في حياتهم الأسرية وخلال شهر شوال الماضي تم تقديم نحو 60 استشارة هاتفيه منها 8 استشارات حضورية ونحو 20 استشارة للرجال و40 استشارة للنساء.
وأضاف الثبيتي أن أعمار طالبي الاستشارة جاءت بين 26-45 عاما فيما بلغ عدد الاستشارات الزوجية 32 استشارة بينما بلغت الاستشارات التربوية نحو 9 استشارات وتقدم جمعية أسرتي حالياً خدمات الاستشارات الهاتفية للرجال : 048673333 , الهاتف الاستشاري للنساء : 048354167 فيما يتوقع أن تشهد خدمة الاستشارات التفاعلية إقبالاً جيداً نظراً لما توفره من سهولة في التواصل وطلب الاستشارة والحصول على اجابة مباشره عليها.
وأوضح الأمين العام لأسرتي أن برامج تطويرية للمستشارين الأسريين تم تنفيذها من خلال برامج ودورات مكثفة على المستوى النظري والعملي وفق ما تم بحثه من خلال دراسات وأبحاث قامت بها الجمعية ويستقبل مركز الاستشارات في الجمعية باستقبال جميع أنواع الاستشارات الأسرية والنفسية والشرعية والتربوية .
للاستشارات





افتتاح أول قاعة متعددة الأغراض لطلاب التربية الخاصة بالمدينة


٢٠١٢/١٠/٨

دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي صباح أمس، قاعة الاجتماعات والتدريب التربوي بمعهد الأمل للصم كأول قاعة متعددة الأغراض من نوعها مخصصة لطلاب التربية الخاصة.
وقال مدير التربية الخاصة حمدان الهلالي، في حفل التدشين إن القاعة كانت فكرة، مالبثت أن تبلورت إلى قاعة مكتملة التجهيزات تقدم الخدمة لجميع منسوبي التربية والتعليم من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من طلاب ومعلمين ومشرفين.
من جانبه ذكر مدير التربية والتعليم أن برامج التربية الخاصة شهدت كثيرا من التطور على مستوى الوزارة وفي جوانب متعددة كالمناهج و طرق التدريس. كما يشهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في هذا المجال، ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى. وأكد أنه من الأهمية أن يتم تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة، بما يساعدهم في تنفيذ استراتيجيات التعليم سواءً للطلاب الموهبين أو ذوي الإعاقات المختلفة.





تدشين التوسعة الجديدة لمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة 







المدينة المنورة21 ذوالقعدة 1433هـ الموافق 7 أكتوبر 2012م واس
دشنت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ممثلة بمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة اليوم مشروع التوسعة الجديدة لمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة والعديد من المشروعات المساندة , بحضورمديرعام الإدارة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي وقائد منطقة المدينة اللواء الركن فهد بن مونس العنزي.
وافتتح مدير الإدارة العامة للخدمات الطبية التوسعة ,حيث قام بجولة شاملة للمشروع واستمع لشرح مفصل عن مايحتويه من المباني و الإدارات والأقسام والمرافق والخدمات المساندة.
وأوضح مدير مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة العميد الطبيب سعيد بن إبراهيم الشهراني في تصريح صحفي عقب التدشين أن توسعة المبنى الإداري في المستشفى شملت افتتاح المبنى الإداري الذي يتكون من طابقين وافتتاح قاعة المؤتمرات , إلى جانب تدشين مبنى سكن الممرضات المكون من ثلاثة طوابق.
وبين أنه تم افتتاح قسم العلاج الطبيعي وقسم الطوارئ وقسم الأسنان وقسم الأشعة والأشعة المقطعية وقسم المختبر , إضافة إلى افتتاح عيادة كبار الضباط بالمستشفى ,مؤكدا أن افتتاح المشروع والمشروعات المساندة يأتي ضمن إستراتيجية الإدارة العامة للخدمات الطبية التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات الوقائية والعلاجية والتثقيفية للوقوف على آخر المستجدات الحديثة عبر مستشفيات القوات المسلحة الموزعة بمناطق المملكة من أجل تحقيق سهولة وصول المستفيد من الخدمات العلاجية لها.





ورشة عمل لتطوير برامج التنمية الريفية المستدامة في المدينة المنورة

10-07-2012 07:30 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ختتمت اليوم بالمدينة المنورة ورشة العمل الافتتاحية للتعريف بمشروع تطوير برامج التنمية الريفية المستدامة التي عقدت برعاية وزارة الزراعة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو ) بمشاركة نحو 7 خبراء من المختصين في شئون الزارعة والتغذية إلى جانب عدد كبير من صغار المنتجين في منطقة المدينة المنورة وخبراء في شئون الزراعة والتغذية من مختلف الدول العربية .
ورفع المشاركون في الورشة الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لدعمه للقطاع التعاوني بصفة عامة والقطاع الزراعي بصفة خاصة , الأمر الذي أسهم على تهيئة البيئة المناسبة لإقامة برامج التنمية في المنطقة .
وأقرت الورشة توصيات عدة تهدف إلى تطوير برامج التنمية الريفية المستدامة , من أبرزها إقامة ورشة عمل إستراتيجية للتنمية الريفية في منطقة المدينة المنورة تتضمن برامج ومشاريع خلال النصف الأول من العام القادم 1434 هـ , إضافة إلى مشاركة جميع القطاعات المعنية في التنمية الشاملة بالمنطقة في برامج تطوير التنمية الريفية بالتنسيق مع فرع وزارة الزراعة في منطقة المدينة المنورة وقطاعات التنمية كافة .
كما تضمنت التوصيات ضرورة إقامة حقول إرشادية خاصة للاستفادة من المخلفات الزراعية لتوفير الأعلاف للمربين في منطقة المدينة المنورة , و تنفيذ ودعم برامج تنمية القدرات من خلال برامج الإدارة المزرعية على أن تنفذه الجمعية التعاونية الزراعية في المدينة المنورة بالتعاون مع الإدارة العامة لشئون الزراعة في المنطقة , فضلا عن إعداد برامج لتمكين المزارعين في المنطقة لزيارة مراكز الأبحاث في المملكة والمشاريع الرائدة في مجال التقنية الحديثة لتبادل الخبرات ,إضافة إلى ضرورة استمرار دعم وزارة الزراعة لبرامج تأهيل وتنمية المرأة الريفية .
وعبر المشاركون عن تقديرهم لمعالي وزير الزراعة على دعمه للقطاع الزراعي في منطقة المدينة المنورة ومشاريع تنمية المرأة الريفية في المنطقة على نحو خاص .






صحة المدينة المنورة تقوم بجولات لمتابعة مطابخ إعداد الأطعمة


المدينة المنورة ـــ جازي الشريف
تنفيذاً لتوجيهات سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي قامت إدارة صـحة البيئة و الصحة المهنية بالصحة العامة بجولات تفقدية لرفع مستوى الإصحاح البيئي لمتابعة مطابخ الإعاشة التي تقوم بإعداد الأطعمة للحجاج خلال موسم الحج لهذا العام، وقد أسفرت الجولات التفتيشية عن ضبط عدة مخالفات في أحد فنادق المنطقة المركزية تمثلت في وجود 480 وجبة معدة لتوزيعها خارج الفندق كما وجد كميات كبيرة من اللحوم البقرية بلغ وزنها 240 كلغ و لحوم الدواجن و الأسماك بلغ وزنها 76 كلغ ، أوضح ذلك مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي وأضاف أنه تم رصد العديد من المخالفات تمثلت بوجود كميات كبيرة من الأكل المطبوخ البايت و غير صالح للإستهلاك الآدمي و هروب العمالة من المطبخ بمجرد وصول الفريق.
وكشفت الجولة كذلك ضبط موقع لطبخ إعاشة للحجاج حيث تم ضبط كميات كبيرة من الخضار والزبادي والمكرونة واللحوم البقرية بلغ وزنها 256 كلغ من الأكل البايت والصادرة منه روائح كريهة بالإضافة إلى ضبط ثلاثة طباخين يعملون بدون شهادات صحية وعدم إرتدائهم للملابس الواقية.
وبين الدكتور الحربي أنه قد تم التنسيق مع الجهات المختصة بأمانة المنطقة وتم إعداد المحاضر اللازمة لضبط الحالات وتسليمها لمندوبي الأمانة. صرح بذلك مدير إدارة العلاقات العامة و الإعلام بصحة المدينة المنورة عبد الرزاق بن عبدالعزيز حافظ. 



نصف مليون حاج يزورون المدينة والإندونسية الأكثر حضورًا


حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
تواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما قبل الحج لهذا العام 1433هـ حيث تقوم كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى مدار الساعة و الذين وصل عددهم إلى ما يقارب النصف مليون حاج. وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بلغ 253848 فيما استقبلت محطات الاستقبال مايزيد عن 218567 حاجًا بينما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 472415 حاجًا وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة إلى مكة 231560 حاجًا وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 240855 حاجًا. وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر حضورًا بالمدينة المنورة هي الجنسية الإندونيسية بواقع 59086 حاجًا يليها الجنسية الهندية بواقع 29836 حاجًا ثم الجنسية الباكستانية بواقع 26411 حاجًا.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة: توزيع 5.1 ملايين نسخة من الإصدارات المتنوعة

 
مجمع الملك فهد

أعلن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في تقريره الثالث للعام المالي 33/1434ه أن إجمالي ما تم توزيعه من الإصدارات المتنوعة خلال الفترة من 6/2/1433ه حتى 9/10/1433ه (927ر182ر5) نسخة، منها (074ر162ر3) نسخة من المصحف الشريف، و(686ر543ر1) نسخة من الأجزاء، و(973ر18) نسخة من التسجيلات، و(779ر152) نسخة من الكتب، و(415ر305) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم.

وفصل التقرير أن إجمالي ما تم توزيعه في داخل المملكة بلغ (071ر851ر4) نسخة، بينما بلغ ما تم توزيعه خارج المملكة (856ر331) نسخة، وبلغ متوسط عدد زوار المجمع لنفس الفترة من 500ر2 – 000ر4 زائر يومياً، ويقدم المجمع نسخة من إصدارات المجمع هدية لكل زائر.
وأفاد التقرير أن المجمع شارك في الفترة نفسها في (18) معرضاً، منها (7) معارض محلية ، و(11) معارض خارجية، كما قام بمتابعة العمل على خط الرسم العثماني – حفص (الكشيدة)، وإعداد المزيد من صور ترجمات معاني القرآن الكريم لموقع صور الإصدارات، حيث بلغت (18) ترجمة، و(3) كتب، و(9) مصاحف بمقاسات وروايات مختلفة إضافة إلى التفسير الميسر،واستمرار التدريب على برامج الأرشفة الالكترونية، وتصميم وتنفيذ شبكة برامج لمتابعة وتقيم بنود عقد التشغيل والصيانة للمجمع، ومتابعة تنفيذ شبكة حاسب آلي بمبنى المكتبة الجديدة، ودراسة التوقيع الرقمي لملفات ال PDF الصادرة عن المجمع.

وقام المجمع بربط وحدة شبكة البحوث الرقمية بالانترنت من خلال خدمة ايزا، وإعداد وتحضير موقع إنترنت جديد لبرنامج مصحف المدينة لأجهزة البوكت بي سي، وتحديث موقع التجوال الافتراضي بالمجمع، وإضافة ترجمات صوتية على موقع المكتبة الصوتية بالمجمع، والإعداد والتجهيز والمشاركة بمعرض تقنية المعلومات بجامعة طيبة، وحضور ورش عمل خاصة بالحكومة الالكترونية، ومواصلة العمل في تطوير برنامج الترجمة الصينية لمعاني القرآن الكريم، ومتابعة مشروع صور الإصدارات على أجهزة آيفون وآيباد، ومواصلة بناء قواعد بيانات المصحف الشريف، وإنجاز مشروع تنفيذ شبكة حاسب بمبنى المكتبة ومبنى مركز البحوث الرقمية، وإطلاق موقع ندوات المجمع ونقله إلى الخادم الخاص بالمجمع، إنتاج مصحف XML آية .....آية، وإعداد الشروط والمواصفات لموقع المجمع، تحليل وتهذيب برنامج مصحف المدينة النبوية على أجهزة الجوال بالتعاون مع مركز البحوث الرقمية، متابعة موقع الحاسب الكفي وحل مشكلات المحتوى باستخدام نظام Drupal، التنسيق بشأن مشروع الأنظمة الإدارية والمالية، تطوير خادمات الشبكة الخاصة بالمجال الرئيسي إلى نظام2008 Win، تطوير خادم البريد إلى Exch 2010، تطوير خادم التحكم بالوصول إلى الانترنت واستبداله بنظام Tmg، تطوير خادم الأجهزة الافتراضية وإعداده على خادم شبكة جديد، تجهيز خادم خاص بالتوقيع الرقمية لملفات ال PDF، ومتابعة ما تبقى من الكميات المطلوبة خلال السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة من العقد الثامن ومتابعة عملية التحضير لكميات السنة الخامسة، ومتابعة حركة الكميات وما يستجد عليها من تغييرات، والمتابعة والمبادأة في تطوير إصدارات المجمع والمواد المستخدمة فيها والمواصفات الفنية لها، المتابعة والمبادأة في تطوير إصدارات المجمع والمواد المستخدمة فيها والمواصفات الفنية لها، متابعة موضوع تأمين التجهيزات الجديدة للمجمع ومن ضمنها آلتا طباعة شريطية كل آلة مكونة من ستة ألوان ألمانية، وتركيب آلة طي الملازم الجديدة، والتدريب عليها، وجاري دراسة توفير بديل للمحرقة، بنظام صديق للبيئة، تأمين (5) آلات خياطة مدمجة بخط تجميع، متابعة إجراءات إضافة الأرض المجاورة للمجمع من الجهة الغربية، جاري المتابعة مع شركة سعودي أوجيه والاستشاري لتنفيذ مشروع مستودع الإصدارات الجديد الذي بدأ إنشاؤه في الأرض المجاورة للمجمع، متابعة تنفيذ الصيانة الدورية والإصلاحية، تقييم أداء الشركة في مختلف بنود العقد، والبدء في دراسة تأسيس مركز المخطوطات في المجمع، متابعة مشروع توسعة المكتبة الحالية في المجمع، والانتهاء من المبنى وجاري عملية التسليم الابتدائي، ومتابعة مشروع إنشاء مكتبة متكاملة في المجمع على مساحة ( 200,3م2 )، والمتابعة مع شركة الكهرباء ومصلحة المياه لتغذية المشروع والمستودع الجديد، وتحديث نظام المراقبة الأمنية ومكافحة الحريق بالمجمع .
د. محمد العوفي
وجاء في التقرير ان المجمع قام بتدريب (443) متدرباً بداخل المجمع، و(30) متدرباً بداخل المملكة، و(6) متدربين بخارج المملكة، ومتابعة تنفيذ الدورة التدريبية الثالثة عشرة، كما قام المجمع بمراجعة ودراسة ترجمات معاني القرآن الكريم إلى مجموعة من اللغات منها: (10) ترجمات باللغة الأوروبية، و(37) ترجمة باللغة الآسيوية، و(16) ترجمة باللغات الأفريقية، وفيما يتعلق بلغة الإشارة أنهى المجمع المرحلة الثانية تصويراً ومراجعة وإنتاجاً، كما انتهى المجمع من إعداد تفسير المرحلة الثالثة المشتملة على (6) سور من (التين إلى البلد) .الجدير بالذكر أن عدد العاملين في المجمع يصل إلى (847ر1) فرداً، منهم (76%) من السعوديين .



سياحة المدينة تطلق برامج تطويرية للحجوزات الفندقية


المدينة المنورة - خالد الزايدي

انطلقت في كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة البرامج التطويرية الخاصة بالمدربين وذلك ضمن اللقاءات العلمية التي تنظمها الكلية لمنسوبيها بدورة تدريبية تحت عنوان "دور التكنولوجيا الحديثة في إدارة الفنادق" للمدرب محمد علي المحارمة تحدث فيها عن دور التقنية الحديثة في خدمة القطاع الفندقي من حيث التنظيم الإداري وبرامج الحجوزات إضافة إلى أحدث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في تشغيل المرافق الخدمية في الفنادق، وأوضح مدير مركز التطوير رأفت فضل بأن المركز قام بجدولة هذه اللقاءات بشكل أسبوعي مع التركيز على تنوع المواضيع وورش العمل المقدمة.

يشار إلى أن الكلية بدأت في تطبيق برنامج مفهوم العمل التقني والذي يهدف لاستقبال طلاب مدارس المرحلة الثانوية وتعريفهم بأقسام الكلية ومرافقها إضافة إلى قيام الطلبة الزائرين بجولة داخل الكلية بإشراف إدارة العلاقات العامة، وحصولهم على تقرير موجز عن المميزات التي يحصل على المتدرب بالكلية خلال فترة التدريب وبعد التخرج من توفير الفرص الوظيفية وبرامج الابتعاث الخارجي.



المدينة المنورة تتصدر صفقات مؤشر العقار بـ 30 مليارًا


فايز سليهم- المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
سجل المؤشر العقاري ارتفاعًا في الرياض والدمام والمدينة المنورة والقطيف والخبر والأحساء والدرعية وعرعر والقريات وحريملاء وانخفاضًا في بريده وحفر الباطن وجازان والجبيل ومكة المكرمة وينبع وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من السبت الموافق 13/11/1433هـ إلى الأربعاء 17/11/1433هـ.
حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعًا في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة «67.83%» بقيمة إجمالية بلغت «2255419624» ريالًا, كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعًا في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة «7.61%» بقيمة إجمالية بلغت «506489128» ريالًا, كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة ارتفاعًا بقيمة «301474152» ريالا ونسبة «60.79%».
وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل بالقطيف ارتفاعًا بنسبة «358.89%» وقيمة إجمالية (226204631) ريالا, وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الخبر بقيمة «264124315» ريال ونسبة بلغت «100.81%», كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل عرعر بقيمة بلغت «8225000» ريال ونسبة «260.19%», كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل الأحساء بقيمة بلغت (132534553) ريالا وبنسبة «27.43%»، وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل القريات بنسبة «145.11%» وقيمة إجمالية بلغت «11638523» ريالًا، كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل بمحافظة حريملاء بنسبة (453.25%) وقيمة إجمالية بلغت (3153500)، وارتفع المؤشر العقاري بكتابة العدل بمحافظة الدرعية بنسبة (93.1%) وقيمة إجمالية بلغت (61199616).
فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى ببريده انخفاضا نسبته (16.75%) بقيمة إجمالية بلغت (111643051) ريالا, كما سجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الاولى بحفر الباطن نسبته (9.1%) بقيمة إجمالية بلغت (39367995) ريالا, وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الاولى بجازان بنسبة (73.26%) وقيمة بلغت (14073501) ريال, كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة (15.14%) وقيمة بلغت (707934594) ريالا, وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل بالجبيل انخفاضًا بنسبة (8.54%) وقيمة إجمالية بلغت (74233012) ريالا، وسجل المؤشر العقاري انخفاضًا في كتابة عدل ينبع بنسبة (29.7%) وقيمة بلغت (35729750) ريالا.



أبو مايلة: “وثيقة المدينة” مصدر إلهام لحل مشكلات العالم السياسية والاجتماعية
أكد في محاضرته بالنادي الأدبي أن المستندات الشرعية تؤكد صحتها

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
أشار عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية الدكتور بريك أبو مايلة إلى أن «وثيقة المدينة» التي كتبها النبي صلى الله عليه وسلم إبان قدومه للمدينة المنورة تعد مصدر إلهام لحل مشكلات العالم السياسية والاجتماعية المستعصية كونها تعد من الأسس الرئيسية لكيفية التعامل والتوافق والتكامل بين أتباع الديانات المختلفة. 
ونوّه أبو مايلة وهو يستعرض ورقته التي ألقاها أول من أمس بصالون نادي المدينة الأدبي بعنوان «وثيقة المدينة النبوية.. مفخرة الحضارة الإسلامية» بأن الوثيقة شكلت أول دستور في تاريخ البشرية وأرست حقوق الإنسان واعترفت بالأقليات داخل المجتمعات بمختلف أطيافهم وأعراقهم من خلال معاهدات وفاق اقرها سكان المدينة بمختلف أعراقهم واعتبرها مستشرقون ومهتمون بدراسة التاريخ والسير «أول دستور اجتماعي يحفظ حقوق المواطنة في الدولة المدنية وأحد مفاخر الحضارة الإسلامية».
وعن دواعي كتابة الوثيقة، قال أبو مايلة: إن الوحدة السياسية لم تكن متحقّقة في المدينة في تلك الحقبة وذلك لوجود نزاع مستمر وحروب بين القبائل الموجودة فيها كقبيلتي الأوس والخزرج العربيتين وكذلك القبائل اليهودية وهي من أسباب تقديم النبي صلى الله عليه وسلم لكتابة «وثيقة المدينة» والذي يعد من أوائل أعماله في المدينة.
ونقل أبو مايلة عن أحد المستشرقين قوله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نجَح في إرساء وحدة سياسية عجيبة في ذلك الجو المضطرب في المدينة بين هذه القبائل التي كانت في حاجة ماسّة إلى وحدة سياسية وكانت هذه الوحدة السياسية أمرًا جديدًا وغريبًا لم يألَفه العرب.
وأنكر أبو مايلة ما ذهب إليه بعض الباحثين والمؤرخين من أن الوثيقة مزورة وغير صحيحة أو لحقتها الزيادة والنقصان، وقال: الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع أن «وثيقة المدينة» كانت عبارة عن وثيقتين وجمعت في وثيقة واحدة، واحتفظ بكامل بنودها التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي بين أيدينا اليوم، مشيرًا إلى أنها وصلت إلينا من ثقات عدول بالتواتر وهو الأمر الوحيد الذي طرأ عليها.
ورد على المشككين بصحتها بالقول: هناك مستندات شرعية تؤيد تلك الوثيقة منها ما ورد بالكتب الصحاح (البخاري ومسلم والنسائي)، مؤكدًا أن المراجع لنصوص الوثيقة يجد تشابهًا كبيرًا في بنودها وطرق معالجة النبي صلى الله عليه وسلم في حل القضايا الاجتماعية بين أصحابه بما يؤكد ولا يدع مجالا للشك أنها صادرة عنه عليه الصلاة والسلام.
المحاضرة شهدت العديد من المداخلات، بينها مداخلة رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان الذي أيد ما ذهب إليه المحاضر من صحة الوثيقة عن النبي صلى الله عليه وسلم. فيما تساءل مدير المحاضرة والمشرف على صالون الوادي المبارك الدكتور هاني فقيه عن إهمال أهل العلم والمؤلفين في السياسة الشرعية مثل الماوردي في كتابه الشهير «الأحكام السلطانية» وابن تيمية في مؤلفه «السياسة الشرعية» واللذين يعدان مرجعًا أساسيًا في السياسة الشرعية الإسلامية حيث لم يشيرا لهذه الوثيقة ولم يأخذا شيئًا منها بالرغم من ثبوتها بالأسانيد الشرعية. ومن جانبه، أيّد الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي ما ذهب إليه المحاضر من صحة الوثيقة وأن كاتب بنودها هو الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام.



الفريدي لـ الشرق: فتح حساب لمساهمي جمعية المستهلكين قريباً.. وسوق للجملة للقضاء على جشع التجار


٢٠١٢/١٠/٨

اختار 57 عضوا من أصل 87 من أعضاء الجمعية الاستهلاكية في المدينة المنورة أمس في أول اجتماع لها الدكتور حامد الفريدي رئيسا للجمعية، وخلص الاجتماع الأول للجمعية الاستهلاكية التي أنشئت تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية إلى تأسيس الجمعية واختيار الرئيس والنائب والأعضاء بالتصويت، وحضر 57 عضوا في أول اجتماع بينما تغيّب ثلاثون آخرون . وأوضح رئيس الجمعية الاستهلاكية بالمدينة الدكتور حامد الفريدي لـ» الشرق «، أنه بعد الاجتماع الأول ننتظر إصدار الترخيص من الشؤون الاجتماعية لفتح الحساب أمام المساهمين في الجمعية والتي تهدف إلى القضاء على جشع التجار ومحاربة الغلاء في السلع التموينية والغذائية من خلال إنشاء سوق كبير للبيع بالجملة وبأرباح زهيدة لا تتجاوز قيمة النقل ورواتب العمال . ولفت الفريدي إلى محاولة إنشاء أكثر من سوق في أحياء المدينة حسب تعدد المساهمين حين يصفى للمساهم أرباحه نهاية كل عام على غرار نظام الجمعيات الاستهلاكية العالمية، وإصدار بطاقة عضوية للمواطن، وأضاف الفريدي نتابع بدقة الاجتماع الخليجي للجمعيات الاستهلاكية الذي سيقام في دبي للاستفادة من متابعة آخر المستجدات في نظام الجمعيات .



كلية السياحة والفندقة بالمدينة تشارك بملتقى الإرشاد التقني بالعلا 1433هـ


10-07-2012 07:14 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

شارك متدربو كلية السياحة والفندقة بالمدينة بملتقى الإرشاد التقني والذي أقيم في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة وبحضور محافظ محافظة العلا الأستاذ/ احمد بن ناصر آل حسين حيث قام بزيارة جناح كلية الكلية في المعرض واطلع على منتجات المتدربين المتنوعة من المأكولات وأبدا إعجابه بما شاهدة من إبداع في عملية النحت على الفواكه التي نفذها متدربو تخصص إنتاج الطعام وأشاد سعادته بمجهودات الكلية ودورها الملموس في تدريب الشباب السعودي في مجالات السياحة وصناعة الضيافة. ومن الجدير بالذكر أن جناح الكلية استقطب العديد من الزوار من مسئولين ومدربين وطلاب بعض مدارس المنطقة ،إضافة إلى التغطية الإعلامية من التلفزيون السعودي عبر برنامجه الصباحي "صباح السعودية"





بسبب عدم استكمال الاشتراطات اللازمة
إيقاف خط إنتاج مصنع "للمياه المعبأة" في المدينة


واس - المدينة المنورة:
أوقف فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خط إنتاج مصنع (للمياه المعبأة) لعدم استكماله الاشتراطات اللازمة.

وأوضح مدير عام الفرع خالد بن علي قمقمجي، أنه تم إعطاء صاحب المصنع إشعار حضور للتحقيق معه، وتنبيهه إلى عدم إنتاج أي نوع من المياه المعبأة لحين استكمال المطلوب من الاشتراطات الخاصة بمصانع المياه.




إسكان الحجاج.. آليات واضحة وخطوات تطويرية لراحة ضيوف الرحمن
رصد مخالفات بعثات الحج والشركات والعمل على المعالجة الفورية

فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
قال مصدر بوزارة الحج إن برنامج شؤون الإسكان وبعثات الحج والشركات السياحية من أهم البرامج التشغيلية حيث يخدم 16,831 عقد إسكان و1,700,000حاج و85 بعثة حج و2500 شركة سياحية و950 فندقا ودارا سكنية. وأضاف المصدر أن برنامج شؤون الإسكان وبعثات الحج والشركات السياحية يهدف إلى التحقق من تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة وبعثات الحج لترتيب شؤون حجاجهم في موسم حج عام 1433هـ بالإضافة إلى التحقق من تنفيذ ضوابط إسكان الحجاج عند إبرام العقود وتنفيذها ومتابعة وفاء متعهدي الإسكان بواجباتهم التعاقدية وتوفير السكن الملائم لراحة الحجاج قبل وصولهم وأثناء سكنهم وعند مغادرتهم فضلًا عن مساعدة بعثات الحج والشركات السياحية في أداء مهامها وواجباتها وفقًا لما ورد في اتفاقيات ترتيبات شؤون الحج، وأوضح المصدر أن الوزارة تقوم برصد مخالفات بعثات الحج والشركات السياحية والعمل على المعالجة الفورية لما يتطلب في حينه لتحقيق راحة الحجاج وإعداد تقارير الأداء الختامية بنهاية موسم الحج.
عضو مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للادلاء للإسكان والبعثات والشركات السياحية عصام دمياطي قال إن المؤسسة يقع على عاتقها توثيق عقود إسكان الحجاج والتي تمر بعدة مراحل والتي تبدأ بإصدار التصاريح من لجنة الحج بالمدينة المنورة لإسكان الحجاج بالمدينة المنورة يتم بعد ذلك مراجعتها من قبل المجموعات السكنية ويتم عقب ذلك إدخال هذه التصاريح في النظام الآلي لتحديد الطاقات الاستيعابية وأعداد الحجاج، وأضاف دمياطي أن عملية توثيق العقود لدى المؤسسة مرت بعدة خطوات تطويرية خلال السنوات الثلاث الماضية حيث يتم إنشاء العقد من قبل متعهد السكن ثم يتم اعتماده من قبل البعثة أو الشركة السياحية بعد ذلك يتم اعتماده من قبل المؤسسة من خلال عملية التوثيق ثم يتم اعتماده من قبل فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وتم في هذا العام عمل إجراءات تطويرية لتوثيق العقود من خلال تقليص الإجراءات المتعلقة بتوثيق العقود بحيث يدخل العقد في مسار إلكتروني من بدايته حتى يتم اعتماده من قبل المؤسسة دون تدخل بشري مرورًا بعملية التدقيق والمراجعة. 
يقول رئيس مكتب حجاج مصر الأستاذ نايف شحاتة إنه لا توجد عوائق كبيرة من ناحية إسكان بعثات الحج.
وأكد شحاتة أنه في حال وجود عوائق يتم حلها سريعًا، وأضاف شحاتة أن البعثة تقوم بالتعاقد مع أصحاب الفنادق وتقوم بإنهاء الإجراءات المتعلقة بذلك، وقال شحاتة إن بعض البعثات تأتي بأعداد كبيرة خلال أيام قليلة مما يسبب إرباكا في عملية التعاقد مع الفنادق وصعوبة وجود فنادق شاغرة للأعداد الكبيرة، مؤكدًا أن عملية توثيق العقود في المؤسسة الأهلية للادلاء تتم بشكل سلس للغاية دون تعقيدات. 
وقال رئيس مكتب أفريقيا غير العربية الأستاذ وجدي كردي إن هناك آليات تتبعها البعثات خلال إجراءات إسكان الحجاج حيث يقوم رؤساء البعثات بالتعاقد مع الفنادق من أجل توقيع العقود ومن ثمَ تقوم البعثات بتوثيق العقود المبرمة مع الفنادق أو الشقق السكنية المراد تسكين الحجاج فيها لدى المؤسسة الأهلية للادلاء ومن ثم يتم رفعها للوزارة.



المدينة المنورة: سعر كيس الإسمنت يتراجع إلى 17 ريالاً بعد استئناف إنتاج مصنع ينبع


عمال ينقلون أكياس الإسمنت إلى سيارات المستهلكين في المدينة أمس (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/١٠/٨

تذبذبت أسعار الإسمنت في المدينة المنورة بين 16 و17 ريالاً خلال اليومين الماضيين، بعد استئناف مصنع إسمنت ينبع ضخ الإنتاج بشكل مكثف لمواجهة ارتفاع الطلب الفردي عبر الشاحنات التي تنقل ما يقارب من 18 ألف كيس يومياً إلى سوق المدينة المنورة. وأبان تاجر الإسمنت إبراهيم الشريف أن سعر الكيس في بيع التجزئة يتذبذب هذه الأيام بين 16 و17 ريالاً عكس البيع بالجملة، إذ يستقر السعر عند 14 ريالاً كما حدّدته وزارة التجارة للمستهلك النهائي. وأشار إلى أن مبيعات الجملة تتمثل في نصف شاحنة، بينما أكثر الشاحنات التي تفد إلى المدينة المنورة عن طريق مصنع إسمنت ينبع باعتباره المزود الرئيس في المنطقة، منوّهاً إلى أن أسعار شركات الإسمنت الأخرى التي تبيع منتجاتها في المدينة المنورة تعتمد على سعر مصنع ينبع في الارتفاع أو الهبوط، على هيئة علاقة طردية. فيما أوضح التاجر سليمان العتيبي (مالك شاحنات نقل إسمنت) أن مصنع إسمنت ينبع عاد للضخ بشكل طبيعي بعد فترة توقف دامت ثلاثة أيام، نظراً لارتباط المصنع بتزويد مشروعات تنموية ضخمة على مستوى المنطقة الغربية بكميات كبيرة من الإسمنت، تسببت في بوادر أزمة في المدينة المنورة، ما أدى لارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ خلال فترة وجيزة.
وتوقع أن يشهد السوق استقراراً في الأيام القليلة المقبلة بعد استئناف خطوط الإنتاج في المصنع الضخ بشكل طبيعي وكافٍ لتلبية احتياجات سوق البناء والعقار في المدينة المنورة، ورأى أن الشح الحالي في المحلات التجارية سيزول بحد أقصى بعد غد الثلاثاء.
وأشار المواطن إسماعيل محمد إلى أن ارتفاع أسعار الإسمنت نهاية الأسبوع الماضي لم يؤثر بشكل جدّيّ في سوق البناء في المدينة المنورة لمحدودية أيام الارتفاع الذي وصل إلى عشرين ريالاً للكيس الواحد، مؤكداً أن الأسعار اختلفت منذ اليوم (أمس) وعادت بشكل مؤقت إلى 17 ريالاً للكيس، وقال إن المستهلكين بانتظار عودة الأسعار كما كانت عليه مسبقاً في حدود 14 ريالاً.
وشاركه الحديث المواطن محمود شقرون بقوله إن ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية أدى لعزوف المستهلكين عن الشراء، حيث انتظروا تدخل الجهات الحكومية ممثلة بوزارة التجارة في إعادة الاستقرار للسوق، ولكن الأزمة سرعان ما تلاشت وبانتظار استقرارها تماماً، مضيفاً أن استقرار السوق سيزيد من سرعة عجلة التنمية والتطوير المنشودة في جميع مدن المملكة.




دملو لـ الشرق: الملفات في «كراتين».. وننتظر الشركة المسؤولة لترتيبها
خريجات «طيبة» يشتكين تأخُّر تسليمهن الملفات وضياع الفرص الوظيفية والمنح الدراسية

مدخل جامعة طيبة (الشرق)
٢٠١٢/١٠/٨

أعرب عدد من طالبات جامعة طيبة الخريجات، والحاصلات على منح وزارة التربية والتعليم العالي الدراسية، عن تذمرهن بسبب مماطلة إدارة عمادة القبول والتسجيل في تسليمهن ملفاتهن، حيث عانين من تعدد مبررات جامعة طيبة في كل مرة، كقطع الكهرباء، أو تعطل البرنامج، أو وجود ترميمات وإصلاحات أو انتقال الموظفات من مكاتبهن.
وأشارت الطالبات في حديثهن لـ»الشرق» إلى أن فرص الالتحاق بالتعليم العالي والتقديم للالتحاق بالوظائف والمنح الدراسية انتهت فترتها دون تمكنهن من الحصول على تلك الفرصة التي تنحصر في فترة زمنية محددة، بسبب عدم تسلمهن الملفات، معتبرين أن حقوقهن التعليمية هضمت دون أي وجه حق.
وقالت الطالبة سعاد الحربي، إن مشكلة الطالبات ما زالت مستمرة، تتمثّل في عدم مقدرتهن على الحصول على ورقة (إخلاء طرف)، إضافة للسجلات الأكاديمية لتسلمها الملف الجامعي، مشيرة إلى أنها وزميلاتها يعانين من صعوبة استكمال الإجراءات اللازمة لتسلم ورقة الإخلاء، لافتة إلى أنها تحتاج قبل ذلك إلى المرور على أربع إدارات لتوقيعها.
وشاركتها الرأي الطالبة حنان محمد، مضيفة أن شطر الطالبات في جامعة طيبة شهد تكدُّس عدد كبير من الخريجات بسبب مطالبتهن بتسلّم ملفاتهن، وقالت إن التأخر في إعطائهن الملفات قد يتسبب في عجزهن عن الالتحاق بالوظائف أو المنح الدراسية التي تعلن عنها وزارة التربية والتعليم في أيام محددة، مشدِّدة على ضرورة تدخُّل إدارة الجامعة وزيادة عدد الإداريات والعاملات في عمادة القبول والتسجيل لحل المشكلة.

د.عبدالعزيز دلمو

وأضافت لينا أحمد أنها تعاني من تأخر تسلم ملفها الجامعي منذ شهر رجب المنصرم، وفي كل مرة تعاود الذهاب إلى الجامعة تحتج إدارة العمادة بمبررات مختلفة، كقطع الكهرباء، أو تعطل البرنامج، أو وجود ترميمات وإصلاحات، أو انتقال الموظفات من مكاتبهن، وقالت «في آخر مراجعة لي للجامعة يوم الأربعاء نهاية الأسبوع المنصرم، أفادنا العاملون في مكتب عمادة القبول والتسجيل أن هناك قرارا صادرا من إدارة الجامعة بعدم تسليم أي ملفات».
من جهته، أوضح لـ «الشرق» عميد القبول والتسجيل في جامعة طيبة، الدكتور عبدالعزيز دملو، أن هناك بعض التعديلات الخاصة بالأرشيف أخرت تسليم الملفات للطالبات، مبينا أن الأرشيف هو عبارة عن دواليب كهربائية مرقمة كانت توضع بها الملفات، ولكن تلك الملفات موجودة حاليا في كراتين مغلقة، وقال «نحن في انتظار الشركة المسؤولة عن إعادتها وترتيبها لتتاح لنا فرصة تسليمها للطالبات خلال الفترة المقبلة».



تقليص منسوبي صحة المدينة العاملين بالموسم

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-10-08 1:11 AM 

فيما تسبب تقليص وزارة الصحة لمنسوبي صحة المدينة المنتدبين للعمل في الحج بنسبة 20% في تذمر عدد من الكوادر الطبية، أوضحت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، أن تقليص العدد يرجع إلى مرسوم يقضي بمشاركة العاملين بالحج فقط من داخل مستشفيات المدينة المنورة.
وأشار مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبد الله الطائفي في تصريح إلى "الوطن" إلى أن الجهات الصحية تعمل على إشغال من لهم الأحقية في العمل بالحج.
وأضاف: رغم أن بعض الكوادر الطبية والتمريضية تظن أن لهم الحق في المشاركة بحج هذا العام، إلا أن أعمالهم لا تتعلق بتقديم الخدمة الصحية للحجاج والمعتمرين.
وبين أن أعمالهم عبارة عن خدمات في ساعات إضافية لتقديم خدمات صحية مكتسبة للحجاج حسب الشروط الإضافية للعمل في الأقسام الأساسية والمعنية بخدمة الحجاج مثل أقسام الطوارئ والعناية المركزة والجراحة بأنواعها وأقسام الباطنية من الخدمات المساندة.
من جهتهم، أشار عدد من منسوبي صحة المدينة - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم - إلى أن تقليص عدد المسجلين من الكوادر الطبية بمستشفى أحد ومستشفى الملك فهد اقتصر على عدد من رؤساء الأقسام. وأكدوا أنه كان يستحسن وضع موقع إلكتروني لتسجيل العاملين في الحج، أو تسجيلهم لدى المديرية.




مصادرة 1052 كيلوجراماً أغذية فاسدة في المدينة


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)، يحيى الفيفي (أبها)

صادر مراقبو صحة البيئة والصحة المهنية في الصحة العامة بالمدينة المنورة خلال جولاتهم الميداينة أمس 1052 كيلو جراما من المواد الغذائية المختلفة الفاسدة من مطبخ في أحد الفنادق. 
وأوضح مساعد مدير عام صحة المدينة للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، أنه تم رصد العديد من المخالفات تمثلت بوجود كميات كبيرة من الأكل المطبوخ مسبقاً وغير صالح للاستهلاك الآدمي وبمجرد وصول الفريق للموقع المذكور هرب العاملين من داخل المطبخ. 
وأضاف، ضبط خلال الجولة مطبخ لإعاشة الحجاج صودر منه 256 كيلو جراما من المواد الغذائية الفاسدة. 
وفي سياق متصل أغلق مراقبو الرقابة الشاملة بأمانة منطقة عسير أمس مطعما شهيرا على طريق أبها ـــ الخميس، وذلك لوجود 5 عمال لا يحملون شهادات صحية، فضلا عن تدني مستوى النظافة والعثور على مأكولات فاسدة معدة مسبقا. 




طالب يطلق النار على نفسه
وافد أنهى حياة آخر بقطعة خشبية
المدينة المنورة: علي العمري 2012-10-08 12:52 AM 

في حادثة غريبة، عمد طالب في الـ 17 من عمره بالمدينة المنورة أمس إلى إطلاق عيار ناري على رأسه من مسدس كان بحوزته، ولا يزال يعاني من إصابات خطرة ألزمته السرير الأبيض.
وخلصت تحقيقات الشرطة التي أجريت في أعقاب الحادثة إلى أن الطالب الذي يدرس بالمرحلة الثانوية كان قد عاد إلى منزله أول من أمس بعد نهاية اليوم الدراسي، ودخل غرفته الخاصة، وبعد ذلك أطلق النار على نفسه، ليسقط أرضا، ووجد السلاح على مقربه منه، حيث تم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى لتقلي العلاج، فيما وصفت حالته بالحرجة.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام لـ"الوطن" أن مركز شرطة أحد التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة كان قد تلقى بلاغا من قبل دوريات الأمن بالمنطقة عن إصابة شخص (17 عاما)، بطلق ناري داخل شقة بالحرة الشرقية بالمدينة المنورة.
وأضاف العقيد الغنام أنه وبعد الانتقال إلى الموقع من قبل المختصين تم نقله للمستشفى، مضيفا: "بالمعاينة وجد مسدس داخل غرفتة وآثار دماء"، لافتا إلى أن والدته أفادت أنه عاد من المدرسة ودخل غرفته وسمعت إطلاق نار، مبينة أنها عندما دخلت عليه وجدته على الأرض وبه إصابة بالرأس والمسدس بجواره ولم يكن لديه أحد.
وفي سياق آخر لفظ وافد من جنسية أفريقية أنفاسه في أحد المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة، متاثرا بإصابات بلغية إثر مشاجرة كانت قد وقعت بينه وبين وافد آخر في مقر سكن الشركة التي يعملان بها، فيما تم التحفظ على الجثمان والإيعاز للطبيب الشرعي بتوقيع الكشف الطبي عليه لمعرفة أسباب الوفاة. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، لـ"الوطن" أن مركز شرطة المطار التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تلقى بلاغا من من قبل أحد المستشفيات الخاصة بالمنطقة، عن وفاة مقيم من إحدى الجنسيات الأفريقية يبلغ من العمر 37 عاما والذي كان منوما منذ نحو أسبوع على إثر قيام مقيم من إحدى الجنسيات الآسيوية يبلغ من العمر 30 عاما بضربه بقطعة خشبية على مؤخرة رأسه بمقر الشركة التي يعمل بها المذكوران بطريق تبوك القديم. وأضاف العقيد الغنام أنه قد تمت إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فيما تم الإيعاز للطبيب الشرعي بالكشف على الجثة وإصدار تقرير طبي حول أسباب الوفاة، لافتا إلى أن التحقيقات لا تزال جارية في القضية.




"طيبة" تعاقب طالباتها بـ"لوائح" مخالفة
تمنع دخول الأطعمة والبديل تقليدي وبأسعار مرتفعة



طالبات طيبة بعد خروجهن من الجامعة (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-10-08 12:58 AM 
تضجر عدد من طالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة من منعهن من إدخال الأطعمة للجامعة من قبل حارسات الأمن، مما يجبرهن على الشراء من المحلات التجارية داخل الجامعة والتي اتسمت بارتفاع أسعارها ومحدودية تنوع وجباتها بالإضافة لعدم ملاءمتها لعدد من الطالبات اللاتي يعانين من أمراض مختلفة-على حد قولهن-، "الوطن" بدورها قامت برصد عدد من آراء طالبات جامعة طيبة، وقالت فاطمة عبدالعزيز إن حارسات الأمن يمنعن الطالبات من اصطحاب القهوة داخل الجامعة، مما يجبرنا على شرائها من المحلات التجارية بالجامعة المتخصصة في بيع القهوة، والتي تكون غالبا بأسعار مرتفعة ليست بمتناول معظم الطالبات اللاتي لا تصرف لهن مكافآت من الجامعة بأسباب مختلفة. 
ولم يكن حال نوف البشر أفضل من سابقتها التي أشارت إلى أن الوجبات الغذائية بمطاعم الجامعة لا تراعي التنوع من حيث الأصناف بالإضافة لعدم مناسبتها للاتي يجدن حساسية من بعض الأطعمة، مشيرة بالوقت ذاته إلى أنها تعرضت لنزلة معوية في وقت سابق بعد تناولها وجبة من أحد مطاعم الجامعة مما أجبرها على البقاء في المستشفى لمدة ساعات تحت الملاحظة، وبعد الاطلاع على النتائج الطبية تبين لها وجود الثوم بمكونات الوجبة الذي لا يناسب حالتها الصحية.
كما ذكرت روان عبيد أن هناك اختلافا بتطبيق منع دخول الأطعمة حيث يلاحظ وجود مرونة بفرض المنع بفرع الجامعة الرئيس مقارنة بشطر الطالبات بمجمع السلام، متأملة بالوقت نفسه من المسؤولين من الجامعة في حال تطبيق أحد الأنظمة أن يكون شاملا على فروع الجامعة كافة. 
وفي السياق نفسه أوضحت منى محمد أنها طالبة سنة تحضيرية ويستمر دوامها من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا مشيرة إلى أنه لا يوجد بمقر دراستهم سواء كافتريا واحدة تقدم أطعمة محدودة كالبطاطس المقلية، مضيفة أنها حامل وتقوم باصطحاب طعامها من منزلها إلا أنها فوجئت بمنع حارسات الأمن دخول الطعام إلى الكلية، مؤكدة أنها لا تأكل خلال يومها الدراسي سوى التشيبس مما يؤثر ذلك على جنينها. 
ومن جانبها أشارت مديرة إدارة التوجيه والتأديب الطلابي في جامعة طيبة إنصاف جيلاني إلى أن لائحة العقوبات واضحة وصريحة ولم تتطرق إلى منع الأطعمة، وفي حال قيام جهات إدارية بإصدار أوامر المنع فإن ذلك لا يمس إدارة التوجيه والتأديب الطلابي بصلة. 
وأضافت جيلاني أن قيام تلك الجهات بإصدار مثل هذه الأوامر له أسبابه، مؤكدة أن إدارة التوجيه والتأديب لم يصلها أمر بتعديل اللائحة أو إضافة على اللائحة المعمول بها الآن. 
"الوطن" قامت باستعراض لائحة العقوبات المعتمدة من جامعة طيبة والاطلاع على بنودها الرئيسة والفرعيةكافة، ولم تجد هناك عقوبات بحق الطالبات في حال اصطحابهن الأطعمة للجامعة. 
في حين كشف مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع لـ"الوطن" أنه منذ توليه إدارة جامعة طيبة في هذا العام قام بالتحدث مع الطالبات وإخبارهن بأن دخول الأطعمة من الوجبات الخفيفة للجامعة غير ممنوع، مؤكدا بالوقت نفسه أن الأطعمة المشابهة للكبسة والتي تحمل بصحون هي الممنوعة وذلك لما تخلفه تلك الأطعمة من بقايا الطعام ومخلفات بالإضافة إلى أن مبدأ دخول تلك الأطعمة للجامعة يشوه منظرها الأكاديمي. 
وأشار الدكتور المزروع إلى أنه قام بتوجيه حارسات الأمن بالجامعة إلى عدم تفتيش الطالبات وذلك انطلاقا من رؤيته بأن الطالبات هن بمثابة بناته ويثق فيهن.






حادث “تالا” يدفع معلمات لاصطحاب أطفالهن للعمل.. وشكاوى من رفض “الإجازات الاستثنائية”


أحمد سالم الجهني المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012

أحجم عدد من المعلمات عن إبقاء أطفالهن بالمنزل مع الخادمات واضطرت بعضهن الى أخذ أطفالهن معهن للمدارس خوفًا عليهم من القتل بعد حادث الطفلة «تالا» الشهري المغدورة على يد خادمتها الآسيوية فيما جددت معلمات بالمدينة المنورة مطالبهن لمسؤولي التعليم بفتح مراكز لحضانات داخل مرافق التعليم لحل مشكلتهن المتفاقمة حيال ترك أطفالهن الرضع وما دون سن الثالثة مع الخادمات وانشغالهن بمهامهن التعليمية. 
بداية قالت كل من المعلمات أمل العميري وشريفة الزهراني وفوزيه الشهري وهند العثمان ولطيفة الشلوي ودانه الحقباني وعهود محنشي وعائشه ومعديه وعايدة القحطاني ودينا حوات وحنان العوفي بنبرات متطابقة أن ما حدث من مصاب جلل لوالدي الطفلة الضحية تالا الشهري هو مصاب لجميع الامهات خاصة المعلمات، وان ما حدث لها اقشعرت منه الأبدان وبكت منه العيون وحزنت عليه القلوب. وطالبت المعلمات خاصة في ظل أزمة الاستقدام وعدم توفر العمالة المناسبة وصعوبة أخذ إجازات استثنائية توفير حضانة وعاملات مختصات لرعاية الأطفال في كل مدرسة مشيرات إلى أن ذلك المطلب ليس صعبًا ولن تعجز عن تنفيذه الحكومة الرشيدة في ظل الميزانيات الضخمة التي تصرف على وزارة التربية والتعليم. و قالت المعلمة مريم الحربي: «التحقت بالتدريس منذ 7 سنوات ولدي 3 أطفال اثنان منهم يدرسون والآخر اضطررت إلى جلب خادمة للمكوث معه أثناء فترة غيابي فعملي يتطلب مجهودا كبيرا ولا يمكن التقدم على إجازة أو أتغيب عن عملي فوالدتي كبيرة ومريضة وزوجي منشغل بعمله «مطالبة تعليم المدينة بتوفير مراكز رعاية للأطفال داخل مرافق التعليم. 
وتشير ابتسام اليوسف -أم لطفلين- إنها تعرضت للكثير من المشكلات بسبب الإهمال المتكرر من الخادمة لطفلها وعدم الاعتناء به أثناء فترة غيابها في العمل، وقالت: «في أحد الأيام وبعد عودتي من العمل وجدت أحد أطفالي بالمطبخ يحبو على ركبتيه والخادمة مشغولة بالحديث في الهاتف فاضطررت للذهاب به يوميا لوالدتي المسنة لرعايته». 

لا أجازات.. ولا مراكز رعاية 
من جانبها قالت هنادي الذبياني: «للأسف عدم وجود رعاية للأمومة يسبب لنا الكثير من المشكلات فنحن نقدم للمجتمع رسالة بينما أبناؤنا يقتلون بمنازلنا من قبل الخادمات لانشغالنا بعملنا فلا أجازات استثنائية ولا مراكز رعاية بالمرافق التعليمية لتحتضنهم وأتمني من المسؤولين النظر لهذه المعاناة.. فالدولة حفظها الله لم تتوان في رعاية أبنائها ووفرت جميع الخدمات من مباني مدرسية وكتب مجانية وأحدث الأجهزة والميزانية التي تصرف سنويا ولا أعتقد أنها عاجزة عن توفير غرفة بعاملة مربية».
وفي ذات السياق كشفت مشرفة مكتب الجمعية لحقوق الإنسان بمنطقة المدينة المنورة شرف القرافي لـ»المدينة» أهمية الوضع في الاعتبار إسهام المرأة العظيم في رعاية الأسرة وتنمية المجتمع والأهمية الاجتماعية للأمومة وحقهما في المساعدة والرعاية الخاصتين وفق ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته الثانية.
وأشارت إلى أنه من الأهمية اتخاذ المناسب من التدابير التشريعية والإدارية وغيرها التي توفر الحق في الأمن والرعاية لهما وعلى الأخص تشجيع إنشاء مرافق رعاية الأطفال وتنميتها، وفق ما نصت عليه اتفاقية السيداو والتي انضمت لها المملكة حيث نصت في مادتها الثانية لتشجيع توفير الخدمات الاجتماعية المساندة اللازمة لتمكين الوالدين من الجمع بين الالتزامات العائلية وبين مسؤوليات العمل عن طريق تشجيع إنشاء وتنمية شبكة من مرافق رعاية الأطفال. وأوضحت أن المادة (159) من نظام العمل السعودي تنص على كل صاحب عمل يشغل خمسين عاملة فأكثر أن يهيئ مكانًا مناسبًا يتوفر فيه العدد الكافي من المربيات لرعاية أطفال العاملات.





دفعوا 35 ألفاً ثمناً للهوية المزورة
القبض على 7 مخالفين حصلوا على الجنسية بعقود صورية


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قبضت شعبة مكافحة التزوير والتزييف في شرطة المدينة المنورة أمس الأول على 7 مخالفين عربا يحملون بطاقات هوية وطنية مزورة. 
وتم القبض على أفراد العصابة إثر ورود معلومات مؤكدة عن حصول عدد من الأشخاص على بطاقات هوية بطريقة غير نظامية من قبل قريب لهم يقوم بضم المخالفين في كرت العائلة الخاص به بحجة أنهم أولاده المولودون في منزله ثم يستخرج لهم بطاقات أحوال عند بلوغهم السن القانوني، كما كان يقوم بإدخال نساء من بني جلدته أثناء حملهن وعند اقتراب موعد مخاضهن يذهب بهن إلى المستشفيات باسم زوجته ومن ثم يضيف الطفل في كرت العائلة الخاص به بحجة أنه طفله حسب الأوراق الرسمية الصادرة من المستشفى التي تمت بها عملية الولادة.
واستطاع المزور منح العديد من الفتيات الجنسية السعودية من خلال إصدار عقود زواج صوري لهن باسم شخص يحمل الجنسية السعودية حتى يتمكن من تزويج الفتاة المراد استخراج الهوية الوطنية لها ومن ثم تراجع إدارة الأحوال المدنية بموجب عقد الزواج الصوري الوهمي للحصول على الجنسية السعودية.
الجهات الأمنية ألقت القبض على الجناة بالجرم المشهود واستخدمت عنصر المفاجأة للقبض عليهم وبالتحقيق المبدئي معهم ارتفع عددهم إلى 9 أشخاص من بينهم نساء اعترفن بما نسب إليهن من جرم وكشفن عن طريقة استخراج الهوية الوطنية لهن والمبالغ التي دفعنها والتي تراوحت من 25 ألفا إلى 35 ألف ريال سعودي عن الشخص الواحد. 
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه وبعد توفر معلومات عن الأشخاص المشتبه بهم، تم تكليف فريق عمل قام بجمع المعلومات عن العصابة ورصد مواقع تواجدهم، واتضح بعد القبض عليهم أنهم من جنسية عربية ومخالفون لنظام الإقامة، وعمدوا إلى شراء البطاقات المزورة مقابل مبالغ مالية كبيرة، مشيرا إلى أنه تمت إحالتهم للجهات المعنية لاستكمال إجراءات التحقيق.





لاعبان سابقان يقبعان في السجن للتزوير والمخدرات.. والصندوق «غائب»
القضبان والديون.. «كابوس» الرياضيين


إعداد: مريم الجهني

في الوقت الذي يقبع فيه اثنان من أبرز لاعبي أندية منطقة المدينة المنورة، في السجن العام في المنطقة إثر بيع أحدهم هوية شقيقه المتوفى لوافد انتحل شخصيته مقابل مبلغ 20 ألف ريال ليحكم عليه بالسجن خمسة أعوام، فيما لحق به في شهر رمضان المنصرم إثر قضية حيازة مخدرات لاعب كان قد أخرج فريق الأهلي من بطولة كأس الملك في نهاية السبعينيات الميلادية ومن أمام فريقه بهدف نظيف حمل توقيعه.

وطالب لاعبون ونقاد رياضيون الأندية والاتحاد السعودي باستحداث صندوق خاص للدعم الإنساني وتفعيل دوره لخدمة المحتاجين من لاعبي الجيل القديم الذين يعانون ظروف اجتماعية ومادية سيئة وذلك من باب الوفاء لهم واعترافاً بجميلهم وإنجازاتهم السابقة.

واقترح آخرون على أعضاء شرف الأندية توظيف من يعانون البطالة منهم في مؤسساتهم التجارية لتوفير فرص وظيفية ومصدر دخل كريم لأولئك اللاعبين يكفيهم الشعور بحاجتهم للآخرين.

وعلى الرغم من مبادرة الأير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب باستحداث صندوق خيري لجمع التبرعات والعقوبات الانضباطية ليستفيد منها الرياضيون الذين يعانون مشكلات مادية قاهرة، إلا أن الصندوق لم يفعّل بشكل واضح، وباتت آليته مجهوله لدى الجميع.

وتظل قضيتا اللاعبين وغيرهما ممن دفعهم العجز عن سداد حقوق مالية عليهم إلى دخول السجن، ورغم عدم تبرير ظروفهم تلك لارتكاب حماقات – كما وصفها رياضيون – لتحسين أوضاعهم المادية، إلاّ أنها مثال واقعي يؤكد أهمية حفاظ اللاعب على تاريخ مسيرة إنجازاته وتأمين مستقبل حياته قبل اعتزاله الركض في الملاعب.

"الاقتصادية" فتحت هذا الملف مع عدد من اللاعبين الدوليين السابقين والنقاد الرياضيين.
 
أنور

أشار فؤاد أنور اللاعب الدولي السابق إلى أن تخصيص الأندية لصندوق خاص للدعم الإنساني للاعبين القدامى أو المحتاجين للمساعدة من المجتمع الرياضي من المفترض أن تبدأ من رأس الهرم "الاتحاد السعودي"، مشيراً إلى أن أغلب أولئك اللاعبين مثلوا المنتخب وأنديتهم وحققوا إنجازات عديدة ومن المفترض أن يتم تكريمهم ومساعدتهم في حال حاجتهم لذلك، مطالباً بألا يقتصر الدعم على جانب معين لوجود من هم بحاجة له ممن يعولون أسرا وكانوا قد قضوا أعمارهم في الرياضة ولم تتح لهم الفرصة لإكمال تعليمهم.

وأضاف أنور: "ومن المفترض هنا أن يتم إنشاء صندوق تحت إشراف الاتحاد السعودي بمساعدة من الأندية يستقطع منه مبلغ من دخل المباريات الذي يزيد أحياناً على 500 ألف ريال ويخصص لميزانية الصندوق".

وتابع: "الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب استحدث سابقاً صندوقا وتبرع له بمبلغ مليون ريال لمساعدة اللاعبين القدامى وكانت خطوة وبادرة كبيرة إلاّ أن آلية وخطوات الاستفادة منه ما زالت غامضه لا يعلم بها أغلب الرياضيين المستهدفي بخدماته ممن اعترتهم ظروف أعاقت إتمام مشوارهم في الحياة".

في الجانب الآخر، بين حسن الحمدان مدرب سباحة وغوص ذوي الاحتياجات الخاصة، أن النادي منظومة متكاملة يعود إليها اللاعب بعد اعتزاله اللعب كمدرب أو مشرف، ومن المفترض أن يكون هناك صندوق داخل النادي توضع له آلية ونظام تجعل اللاعب يمتاز بمزايا الموظف كأن يكون له نظام تأمين طبي واجتماعي وتقاعدي وهيكلة تحفظ له حقوقه.
 
مالي

فيما أشار عثمان أبو بكر مالي الكاتب والناقد الرياضي إلى أن مسؤولية الحفاظ على مستقبل اللاعب وكيفية تعايشه معه مسؤولية اللاعب نفسه سواء قبل الاحتراف أو بعده مستشهداً بلاعبين استطاعوا أن يهيئوا لأنفسهم وضعا اجتماعيا ومعيشيا يحفظ لهم كرامتهم في الوسط الرياضي.

وزاد: "ياتي بعد ذلك دور المؤسسة الرياضية التي كان لها محاولات لكنها ضعيفة وأشبه ما تكون على الورق حيث كان سابقاً موجودا صندوق للاعب تُقتطع نسبة من دخل كل مباراة وتوزع على خدمات الملعب وصندوق اللاعب لكن لم نشهد لهذا الصندوق رغم استمراره لسنوات طويلة موقفا في الحالات التي يحتاج إليها اللاعبون.

وأضاف أنه ربما استفاد منها بعض الرياضيين عندما كانت تصرف لهم المؤسسة من هذا الصندوق، ولكن تم إلغاء الصندوق قريباً وسمي "الصندوق الرياضي" على أن يخصص للاهتمام والعناية بالحالات التي فيها أبعاد إنسانية ودعم للاعبين ووضع فيها مبلغ من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد ليقوم بأدواره الاجتماعية والإنسانية، أطالب بتفعيله ليؤدي الدور والغرض الذي أنشيء لأجله".
 
الدبيخي

أما حمد الدبيخي اللاعب الدولي السابق والمحلل الرياضي فاقترح على أعضاء شرف الأندية من رجال الأعمال توظيف أولئك اللاعبين القدامى الذين مثلوا أنديتهم ممن هم في حاجة إلى دعم اجتماعي وإنساني في شركاتهم خاصة أن أغلب أولئك لم يكن لديهم شهادات علمية وكانوا يعانون الفقر.

وفي حال تم توظيفهم تتم مساعدتهم بطريقة غير مباشرة تحفظ له كرامته ولا تشعره بحاجته لمساعدة الآخرين.

فيما قال عدنان جستنية الكاتب الرياضي: "التكافل الاجتماعي مهم في الجانب الرياضي لأنه يعتبر نواة لأجيال مقبلة بصورة مجتمع ينقل من خلاله رؤيا حول المجتمع تدل على معانِي التكافل الاجتماعي التي هي من ضمن الدين".

وتابع: "اللاعبون القدامى في فترة الثمانينيات الهجرية لم يكن يحصل ولو على جزء يسير من ملايين الريالات التي تدفع للاعبين الحاليين، وأنا أطالب الأندية بإنشاء صندوق وتطبيقه كأحد البنود في العقود المرتفعة للاعبين بحيث يتم خصم نسبة لصندوق اللاعب جزء منه له والجزء الآخر لزملائه المحتاجين.

ووجود هذا البند يعود بجانبين الأول منهما على اللاعب نفسه كرصيد مستقبلي له والجانب الثاني إنساني يتعلق بالمجموعة الموجودة من المحتاجين".

وزاد جستنية "حالياً من خلال تواجدنا في منظومة خليجية فإن الإمارات تدعم اللاعب السعودي المنتمي للجيل القديم في حال حاجته للدعم، لماذا لا نكون نحن أصحاب تلك المبادرة من خلال الأندية أو الاتحاد السعودي؟ الاتحاد استحدث صندوقا للاعب لكنه ليس له أي دور وغير مفعل ولم يلمس له جوانب لاستخدامه ومن المفترض أن يطلق عليه "صندوق الرئاسة العامة لرعاية الشباب" وذلك لأنه عائد عليها ولم يفعّل دوره حتى الآن".
 
الجعيثين

فيما ذكر بندر الجعيثن مدرب المنتخب السعودي تحت 14 عاماً أن الفترة والظروف الرياضية التي شهدها الجيل القديم من اللاعبين لم يكن فيها موارد مالية كبيرة تعود عليهم كما هو الآن وبعد الاحتراف حيث إنها سابقاً كانت تعتمد على المساعدات الخارجية التي تأتي من قبل المنتمين للنادي أو رجال الأعمال، وكانت المكافآت ضئيلة ليست كالتي تتمنح للاعبي الجيل الحالي حيث اختلفت من حيث الرواتب والعقود التي يحصلون عليها والإعلانات التي جعلتهم يمتلكون رصيدا عالِيا بعكس الماضي الذي كان اللاعب يضحي فيه بتعليمه وهو الجانب الأهم في الحياة وفي المقابل كان لديه انتماء وحب لناديه مما جعل بعضهم من الذين تقدموا في السن واعتزلوا الرياضة يعانون قسوة ظروف الحياة وصعوبة الحصول على وظيفة لعدم امتلاكهم شهادة علمية تؤهلهم لذلك الأمر الذي انعكس سلباً على معيشتهم في الوقت الذي وجدوا أنفسهم أنهم لم يستطيعوا خلال مرحلتهم الرياضية السابقة تأمين مستقبلهم.

واسترسل: "الأندية التي يمتلكها شخصيات كبيرة تستطيع استحداث صندوق للدعم الإنساني للاعبيها الذين كانوا ينتمون لها وسجلوا إنجازات باسمها والوقوف معهم في ظروفهم السيئة كوفاء ورد لجميلهم معها، فيما يصعب ذلك على الأندية ذات الإمكانات المادية الضعيفة حيث إن مواردها المالية بالكاد تغطي رواتب ومكافآت اللاعبين الموجودين لديها حالياً.




قاتلة "تالا" تصادق على اعترافاتها

الطفلة تالا

ينبع: أحمد العمري 2012-10-08 1:06 AM 

صادقت العاملة الإندونيسية كارني (37 سنة) والمتهمة بقتل الطفلة "تالا الشهري" صباح أمس على اعترافاتها التي أدلت بها أمام أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وذلك في المحكمة الشرعية بينبع، وحسب معلومات حصلت عليها "الوطن" فإن "كارني" لم تبد أي نوع من التعنت خلال اقتيادها إلى المحكمة وسط حراسة أمنية، كما لم تنكر الاتهامات الموجهة لها، والتي أقرت بها جميعاً، ولم تبد أي نوع من الندم على جريمتها البشعة التي ذهبت ضحيتها طفلة لم تتجاوز أربع سنوات.
وبحسب مصادر لـ"الوطن" فإن مندوبا من السفارة الإندونيسية حضر جلسة تصديق الاعترافات، كما حضر سير كافة التحقيقات، بعد أن تم تكليفه ممثلاً للسفارة لمتابعة سير وحيثيات القضية التي شغلت الرأي العام خلال الأيام الماضية.
إلى ذلك أكدت مصادر في شرطة ينبع أنه تعذر تمثيل العاملة للجريمة في موقعها "منزل الشهري" كما تنص القواعد في مثل هذه القضايا الجنائية، تقديراً للحالة النفسية للأسرة المكلومة في فلذة كبدها، فيما سيتم عرض الخادمة على مختصين في مستشفى الصحة النفسية بمنطقة المدينة المنورة، كما أوصى الطبيب النفسي المتابع لحالتها الصحية.
ومن جهة أخرى أجلت مراسم العزاء في وفاة الطفلة "فرح" إجراءات قضية الحادث المروري الذي تسبب فيه والد الطفلة تالا الشهري، ونتج عنه وفاة عبد الرحمن قنديل في حينه، ثم ابنته فرح (7سنوات) متأثرة بجراحها الخميس الماضي، بعد أن أمضت تسعة أيام في غيبوبة كاملة، وتحت أجهزة التنفس الصناعي بالمركز الطبي بينبع الصناعية.





الإيقاع بمهرب الـ “34” ألف حبة كبتاجون على طريق ينبع


حسين بختاور- المدينة المنورة
الإثنين 08/10/2012
ضبطت دوريات أمن الطرق على طريق ينبع السريع يوم أمس مهرب مخدرات حاول تهريب أكثر من «34» ألف حبة من الكبتاجون المخدر وبتفتيشه عثر معه على «17» كيس حبوب مخدرة يحتوي كل كيس «2000» حبة مخدر بهدف محاولة تهريبها من الشمال إلى مدينة جدة ، فيما كان يرافقه آخر في نفس السيارة وتم القبض عليها وإحالتهما إلى إدارة المخدرات فيما أحبطت دوريات أمن الطرق عملية تهريب أخرى على طريق الهجرة السريع عند الكيلو «45» متجهة إلى جدة وذلك بعد إخفاء كمية كبيرة من الحبوب المخدرة داخل لعبة أطفال خاصة بالبنات «دمية « وذلك للتمويه على رجال أمن الطرق بأنها تخص طفلة المهرب وكانت ملقاة بشكل طبيعي على المقعدة الخلفية .
وذكر مصدر أمني لـ «المدينة « أن إحدى دوريات أمن الطرق ومن خلال نقاط التفتيش المنتشرة على الطريق اشتبهت في سيارة يقودها شخص في العقد الثالث من العمر ويجلس إلى جواره صديقه وتم استيقافهما وعند حديث رجال الامن مع السائق ظهرت عليه علامات الريبة وعلى الفور قام رجال أمن الطرق بتفتيش السيارة ليعثروا على «17» كيسا موزعة في أنحاء متفرقة من السيارة بقصد التمويه على رجال الأمن الذين لم تنطل عليهم الحيلة وأحبطوا الخطة وبعد حصر المضبوطات تم إحالة المهرب مع كامل المضبوطات لإدارة مكافحة المخدرات لاستكمال التحقيق بحكم الاختصاص .
من جهته أكد العميد سمير الأسدي مدير أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة أن مايقوم به رجال أمن الطرق وعلى مدار الساعة يعتبر واجبًا دينيًا وأمنيًا ووطنيا يقوم به رجال أمن الطرق على مدار الساعة وهو جزء من واجبات أمن الطرق الميدانية التي يقومون بها بشكل يومي والتي تشمل ايضاً خدمة المسافرين على الطرق ومتابعة السيارات المسروقة والعديد من الواجبات الميدانية الأخرى التي تنفذها قوات أمن الطرق بشكل يومي.





مشاجرة تسفر عن وفاة شخص


٢٠١٢/١٠/٨

تبلّغ مركز شرطة المطار التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة من قبل أحد المستشفيات الخاصة بوفاة مقيم من الجنسية الإفريقية يبلغ من العمر 37 عاما والذي كان منوّما منذ أسبوع على إثر قيام مقيم من الجنسية الآسيوية يبلغ من العمر ثلاثين عاما بضربه بقطعة خشبية على مؤخرة رأسه بمقر الشركة التي يعمل بها المذكوران بطريق تبوك القديم .وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة العقيد فهد الغنام أنه قد سلمت القضية لجهة الاختصاص بفرع هيئة التحقيق والادعاء العام، وتم الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف على الجثة وإصدار تقرير يفيد بأسباب الوفاة و ما زالت التحقيقات جارية في القضية .





أمطار مستمرة في الشمال والمرتفعات السعودية

صورة توضح بعض السحب الماطرة التي غطت الأطراف الشمالية والعراق صباح أمس.
خالد العوض من الرياض

يستمر – بمشيئة الله تعالى – تأثير الغيوم المتوسطة والمنخفضة فوق الأجواء الشمالية من السعودية مع فرصة هطول أمطار خفيفة، وخاصةً على الحدود مع دولة العراق اليوم وغداً. وتأتي هذه الأمطار المبكرة، نتيجة تمدد أخدود بارد يقع شرق حوض البحر المتوسط وصل تأثيرها إلى شمال السعودية وشمال شرق مصر قابلة تمدد سطحي رطب قادم من السودان عبر الأراضي المصرية، وشمال مياه البحر الأحمر ساهم في استمرار التقلبات الجوية وهطول الأمطار خلال الأيام الماضية في منطقة المدينة المنورة وتبوك والحدود الشمالية وأجزاء من مصر.

وينتظر أن تتناثر السحب الركامية فوق المرتفعات الجبلية لمنطقة عسير وجنوب منطقة جازان والباحة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة قد تهطل منها أمطار رعدية خاصةً خلال ساعات الظهيرة والمساء الأولى.

ويتوقع أن تكون الرياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة السرعة في المنطقة الوسطى والشرقية وتبوك وأجزاء من منطقة المدينة المنورة وحائل، وشمالية غربية متوسطة السرعة في منطقة الحدود الشمالية، وغربية متوسطة السرعة على طول سواحل البحر الأحمر.

ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بواقع 1 حتى 4 درجات مئوية في المنطقة الشمالية ومنطقة تبوك، في حين تبدأ بالارتفاع في المنطقة الوسطى والشرقية بواقع درجة حتى درجتين مئوية، وتستمر بتذبذب طفيف جداً في باقي المناطق السعودية، بحيث تُكون في بعض مدن المملكة ظهر اليوم على النحو الآتي: الرياض 39 درجة مئوية، مكة المكرمة والمدينة المنورة 40 درجة، جدة والدمام 38 درجة، ينبع 34 درجة، الجبيل 39 درجة، مطار القصيم 41 درجة، حائل 36 درجة، تبوك 34 درجة، القريات 30 درجة، سكاكا 37 درجة، عرعر 36 درجة، حفر الباطن 40 درجة، الأحساء 38 درجة، نجران 33 درجة، أبها 25 درجة، الباحة 27 درجة، الطائف 29 درجة مئوية.




أقر تعديل 14 مادة من مشروع نظام المرافعات أمام "المظالم"
"الشورى" يوافق على نظام توطين وظائف التشغيل والصيانة


واس – الرياض: 
وافق مجلس الشورى اليوم على مقترح مشروع نظام توطين وظائف التشغيل والصيانة في المرافق العامة, كما وافق على تعديل 14 مادة من مشروع نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ورفض تعديل 6 مواد, ووافق المجلس أيضاً على دعم هيئة الغذاء والدواء في اعتماد سلم وظيفي مرن يمكنها من استقطاب الكفاءات المؤهلة والمحافظة عليها.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع خلال جلسته اليوم التي ترأسها نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، إلى وجهة نظر اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مقترح مشروع نظام توطين وظائف التشغيل والصيانة بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام تلاها رئيس اللجنة الدكتور خضر القرشي.

توطين وظائف التشغيل

وبين الحمد أن المقترح مقدم من عضو المجلس المهندس محمد القويحص، وقامت لجنة الإدارة والموارد البشرية بدراسته وتقديمه للمجلس، وبعد مناقشته في جلسة سابقة رأى المجلس إعادة دراسة مواده عبر لجنة خاصة.

وقال: "إن مشروع النظام الذي يتكون من إحدى وعشرين مادة ينص على أنه لا يجوز توظيف العامل غير السعودي للعمل في عقود التشغيل والصيانة في المرافق العامة إلا إذا كانت الوظيفة ذات طبيعة خاصة ولم يوجد سعودي يستطيع أن يؤدي ذلك العمل، كما يجب على كل صاحب عمل ومقاول يقوم بتشغيل وصيانة المرافق العامة ويستخدم عاملاً غير سعودي في وظيفة تحتاج إلى خبرة أو مهارة فنية خاصة أن يعين عاملاً سعودياً يكون ملازماً للعامل غير السعودي، لاكتساب الخبرة والمهارة الفنية المطلوبة لتلك الوظيفة تمهيداً لتطبيق مبدأ الإحلال لاحقاً ".

وأضاف: كما ينص مشروع النظام على إعداد قائمة بالوظائف والمهن المتعذر سعودتها في قطاع تشغيل وصيانة المرافق العامة وتحديث هذه البيانات دورياً، وتصدر التأشيرات والموافقات لاستخدام العمالة غير السعودية لشغل هذه الوظائف شريطة أن يقدم صاحب العمل أو المقاول برنامجاً زمنياً لسعودة هذه الوظائف.

ولفت الحمد إلى أن المادة الثامنة عشرة من مشروع النظام أكدت أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد نص عليها أي نظام آخر يعاقب كل مقاول مخالف لهذا النظام بغرامة مالية لا تتجاوز(5%) من قيمة العقد أو بوضع اسمه في قائمة المحظور عليهم العمل في تنفيذ عقود التشغيل والصيانة لمدة خمس سنوات من تاريخ ثبوت المخالفة أو بالعقوبتين معاً، وفي حال تكررت المخالفة خلال سنتين من وقوع المخالفة الأولى يعاقب المقاول المخالف بفسخ العقد وحظر التعامل معه مع تحميله جميع الأضرار المالية التي قد تلحق بصاحب العمل بسبب هذا الفسخ والتوصية لجهة الاختصاص بخفض درجة تصنيفه.

نظام المرافعات

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول تعديل بعض مواد نظام المرافعات أمام ديوان المظالم عملاً بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم حيث رأت اللجنة وجاهة التعديلات في بعض المواد، في حين أكدت اللجنة ضرورة البقاء على نص بعض المواد المشمولة في التباين كما جاءت في قرار سابق لمجلس الشورى.

وبين أن التباين بين المجلسين ليس جوهرياً وإنما اقتصر على تعديل في الصياغة أو بالإضافة أو بالحذف لبعض العبارات.

وقد وافق المجلس على تعديل أربع عشرة مادة من مشروع نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، في حين لم يوافق على تعديل ست مواد من مشروع النظام.

الخطوط الحديدية

كما وافق مجلس الشورى على أهمية أن توفر وزارة المالية الاعتمادات المالية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية لكي تتمكن من استبدال الأصول المتهالكة وفقاً لبرنامج زمني محدد، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن أراء الأعضاء وملحوظاتهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1431/ 1432هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور فيصل طاهر.

التأمينات الاجتماعية

ودعا مجلس الشورى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التوسع في برامج الابتعاث والتدريب لتغطية احتياجاتها من الكوادر البشرية، وتنويع استثمارات المؤسسة وتوجيهها نحو المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي تدعم الاقتصاد الوطني في مناطق المملكة المختلفة، وذلك في قرار أصدره المجلس بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1430/ 1431هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

دعم "الغذاء والدواء"

ووافق مجلس الشورى على دعم الهيئة العامة للغذاء والدواء في اعتماد سلم وظيفي مرن يمكنها من استقطاب الكفاءات المؤهلة والمحافظة عليها، ودعا المجلس الهيئة بالالتزام في تقاريرها السنوية بإيراد مؤشرات قياس الأداء لبرامجها، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1431/ 1432هـ، تلاها رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

البطاقة البرتقالية

وقال الدكتور الحمد: إن المجلس وافق على انضمام المملكة العربية السعودية لاتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلدان العربية (البطاقة البرتقالية)، كما دعا المجلس مؤسسة النقد العربي السعودي بتحديد شروط إنشاء المكتب الموحد وتأهيل أحد شركات التأمين المرخصة في المملكة لتتولى مهام (المكتب الإقليمي) بناء على منافسة عامة مابين هذه الشركات.

ورأت لجنة الشؤون المالية في تقريرها بشأن انضمام المملكة لهذه الاتفاقية الموقعة في مدينة تونس إبريل عام 1975م وتعديل أبو ظبي نوفمبر2005م، تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، مشيراً إلى أن انضمام المملكة لهذه الاتفاقية سيعود عليها بفوائد عدة منها تيسير التبادل التجاري مع بقية الدول العربية وتيسير انتقال المواطنين العرب وتشجيع ودعم السياحة، إضافة إلى عدم خضوع المركبات السعودية إلى رسوم تأمينية متكررة ومرتفعة أثناء تنقلها بين الدول العربية الأخرى الأعضاء بالاتفاقية مما سيؤدي إلى خفض تكاليف النقل البري على المواطنين وشركات النقل.

النفايات الصلبة

وناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع نظام النفايات البلدية الصلبة والمعاد للمجلس عملاً بالمادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وأوضح النفادي أن التباين بين مجلس الوزراء بشأن مشروع النظام اقتصر على تعديلات صياغية وإضافة مادة وحذف أخرى، الأمر الذي وافقت عليه اللجنة, وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش أجمع عدد من الأعضاء على عدم حذف المادة العشرين التي نصها (على من يمارس أي نشاط من النشاطات التي يحكمها هذا النظام، بأن يقوم بتصحيح أوضاعه وفقاً للأحكام الواردة فيه، وذلك خلال سنتين من تاريخ نفاذه)، ودعوا المجلس بأن يبقي هذه المادة كما جاءت في قراره السابق.
وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.










في مختلف مناطق المملكة
توقيع عقود لتنفيذ مشاريع طرق بـ 4.1 مليار ريال

 
الصريصري أثناء توقيع العقود
الرياض - واس :
2012-10-07 15:10:35

وقّع وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري اليوم " 47 " عقدا مع عدد من المقاولين لتنفيذ طرق في مختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية تجاوزت 4.1 مليار ريال .

وشملت العقود الموقعة في منطقة مكة المكرمة الطرق الزراعية (المجموعة الخامسة عشر) ومن بينها طريق قرية الفراع البيض بطول 45 كيلومتر وطريق حقال ربوع العين - الحمضة - بطول 3 كلم بقيمة إجمالية بلغت 48 مليون ريال واستكمال بعض الطرق ومن بينها طريق حراض / المطارفة / القفيف بطول 17 كلم والتي شملت أعمال (حمايات خرسانية + جسر وادي ) واستكمال طريق سوق عكاظ بطول 9.6 كلم بقيمة إجمالية بلغت 57 مليون ريال.

كما تضمنت العقود الموقعة إصلاح المسار الحالي للطريق الساحلي جدة الليث القنفذة جازان - الجزء الواقع بمنطقة مكة المكرمة - المرحلة الأولى بطول 12 كلم بمبلغ 40مليون ريال واستكمال بعض الطرق بمنطقة مكة المكرمة - المجموعة التاسعة عشر - والتي تشمل استكمال توسعة وتحسين طريق مكة - جدة القديم بطول 4 كلم واستكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة بقيمة إجمالية بلغت 85 مليون وإنشاء طريق لربط مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة وما يلزمها من تقاطعات بقيمة قارب 249.7 مليون ريال .

وشملت عقود منطقة المدينة المنورة كذلك استكمال بعض الطرق - المجموعة السادسة عشر - وهي استكمال طريق الضميرية - اليتمة 25 كلم واستكمال الأعمال التكميلية لطريق المدينة المنورة - القصيم - ينبع - رابغ - ثول السريع عند تقاطع مزارع العاقول على طريق القصيم السريع عند الكيلومتر 916 بطول 25 كلم بقيمة تجاوزت 52 مليون ريال، استكمال طريق المدينة - حائل المزدوج بطول 35 كلم بقيمة قاربت 178.7مليون ريال وإصلاح المسار الحالي لطريق تبوك المدينة المنورة - المرحلة الثانية - بطول 10 كيلو متر بقيمة أجمالية 30 مليون ريال وإصلاح المسار الحالي لطريق ينبع - ينبع النخل المرحلة الأولى بطول 20 كيلومتر بقيمة أجمالية بلغت 40 مليون ريال.

وتضمنت العقود الموقعة كذلك طريق الميرامية - القراصة مع وصلة طريق هدمة بطول 40 كيلومتر بقيمة إجمالية بلغت 45 مليون ريال .

وشملت عقود منطقة الرياض الطرق الزراعية - المجموعة الحادية والأربعون - والتي تشمل طرق العيدانية الصقرة بطول 25 كيلو متر وطريق عفيف الخاصرة 35 كيلو متر بقيمة أجمالية بلغت 36 مليون ريال وطريق الخرج القويعية المزدوج بطول 10 كيلو متر بقيمة إجمالية بلغت 125 مليون ريال .




12 مليون ريال لبيوت الله في 7 مناطق سعودية


سبق- الرياض: 
خصّصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مبلغ (11,922,835) إحدى عشر مليوناً وتسعمائة واثنان وعشرون ألفاً وثمانمائة وخمسة وثلاثون ريالاً، لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء عـدد من المساجـد والجـوامع في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الله بن إبراهيم الهويمل أن هذه المشروعات ـ التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية ـ تتضمن: هدم وإنشاء مسجد العنوز بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ إجمالي قدره (1,299,999) مليون ومائتان وتسعة وتسعون الفاً وتسعمائة وتسعة وتسعون ريالاً، وترميم مسجد هجرة زبالا بمنطقة الحدود الشمالية بمبلغ اجمالي قدره ( 598,860) خمسمائة وثمانية وتسعون الفاً وثمانمائة وستون ريالاً، وصيانة ونظافة الجامع الكبير بمحافظة البكيرية بمنطقة القصيم بمبلغ اجمالي قدره (180,000) مائة وثمانون ألف ريال، وتوريد وتركيب مظلات لمواقف الفرع بمنطقة جازان بمبلغ اجمالي قدره (200,200) مائتا ألف ومائتا ريال ، وصيانة ونظافة جامع ومركز الدعوة والإرشاد وملحقاته بمنطقة الحدود الشمالية بمبلغ اجمالي قدره (582,000) خمسمائة واثنان وثمانون ألف ريال ، ومشروع إنشاء مستودع لفرع الوزارة بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (1,332,380) مليون وثلاثمائة واثنان وثلاثون ألفاً وثلاثمائة وثمانون ريالاً، وتأمين المكيفات، والميكروفونات مع التمديدات الداخلية، وتغيير الموكيت لجامع الملك سعود بالفرعاء بمنطقة عسير بمبلغ إجمالي قدره (110,000) مائة وعشرة آلاف ريال.

وتتضمن المشروعات كذلك ترميم مسجد الجريد بسكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (170,215) مائة وسبعون ألفاً ومائتان وخمسة عشر ريالاً، و تأمين فرش لجامع الملك فيصل في إسلام أباد بمبلغ اجمالي قدره (716,800) سبعمائة وستة عشر الفاً وثمانمائة ريال ، وترميم مسجد حي الزهور بسكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (158,760) مائة وثمانية وخمسون ألفاً وسبعمائة وستون ريالاً، وهدم وإنشاء جامع البازعي بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (877,347) ثمانمائة وسبعة وسبعون ألف وثلاثمائة وسبعة وأربعون ريالاً، وترميم وتحسين دورات مياه مسجد قريان جدي بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (198,110) مائة وثمانية وتسعون ألفاً ومائة وعشر ريالات، وتوسعة جامع الفياض بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (527,250) خمسمائة وسبعة وعشرون الفاً ومائتان وخمسون ريالاً، وتحسين دورات المياه لمسجد الذوقان بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف بمبلغ إجمالي قدره (214,240) مائتان وأربعة عشر ألفاً ومائتان وأربعون ريالاً ، كذلك ترميم مسجد الملك فيصل بالقريات بمنطقة الجوف بمبلغ اجمالي قدره (401,500) ريال، وصيانة ونظافة المجموعة الأولى لعدد (151) مسجداً وجامعاً ومبنى الإدارة بمدينة حائل بمنطقة حائل بمبلغ اجمالي قدره (906,000) تسعمائة وستة آلاف ريال، وترميم مصلى العيد بالمحمدية بيدمة بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (474,100) أربعمائة وأربعة وسبعون الفاً ومائة ريال، وصيانة ونظافة وتشغيل جامع الملك فهد- رحمه الله- بحي الملز بالرياض بمبلغ اجمالي قدره (576,000) خمسمائة وستة وسبعون ألف ريال ، وإنشاء جامع بحي النسيين بالمشعلية بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (899,801) ثمانمائة وتسعة وتسعون ألفاً وثمانمائة وواحد ريال، وإنشاء مسجد بحي الفهد بمنطقة نجران بمبلغ اجمالي قدره (497,349) أربعمائة وسبعة وتسعون ألفاً وثلاثمائة وتسعة وأربعون ريالاً، مشروع هدم وإنشاء مسجد بحي الأمير مشعل بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (502,294) ريالاً، وتجهيز صالة الاجتماعات بمقر فرع الوزارة بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره (499,630) أربعمائة وتسعة وتسعون ألفاً وستمائة وثلاثون ريالاً.




أكد أن الخيار الاستراتيجي يتمثل في تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة
وزير التربية: "النقل المدرسي" سيمر بعدة مراحل على مدى 4 سنوات


واس- الرياض:
أكد الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وزير التربية والتعليم، في تصريح صحفي عقب افتتاحه أعمال المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بالمملكة اليوم، أن برنامج النقل المدرسي سيمر في عدة مراحل وفق الخطط الموضوعة، وعلى مدى أربع سنوات، حيث ستقوم الوزارة بتثقيف الطلاب والطالبات على النقل العام؛ نظراً لمشاكل الازدحام التي تشهدها بعض مدن السعودية، مبيّناً أن وزارة التربية والتعليم لها دور مكمّل مع وزارة النقل والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في هذا الخصوص.

وأكد الوزير في كلمته لدى افتتاحه أعمال المؤتمر أن الخيار الاستراتيجي بيئياً واقتصادياً واجتماعياً وأمنياً، يتمثل في تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة، ورفع الوعي المجتمعي لاستخدام وسائط النقل العام، مبيّناً أنه تم تبنّي هذا الخيار الاستراتيجي وصدرت موافقة مجلس الوزراء بالتوسع في النقل المدرسي بما يحقق أهدافه، ويرسخ لمفاهيم النقل العام الذي يعد النقل المدرسي جزءاً رئيساً منه.

وكان وزير التربية والتعليم قد افتتح أعمال المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 21 إلى 23 / 11/ 1433هـ في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بالرياض.

وأضاف الوزير: "إن ذلك عزز إنشاء شركة حكومية "شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي"، وهي شركة مملوكة لشركة تطوير التعليم القابضة المملوكة بالكامل للدولة، وأسند نشاط النقل المدرسي للشركة التي تعمل على الإشراف على خدمات النقل المدرسي للطلاب والطالبات والمعلمات ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال الشركات المتخصصة في القطاع الخاص، الذي سيعطي- بإذن الله- نتائج إيجابية لجميع شرائح المجتمع".

وكانت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات رئيس اللجنة التوجيهية، نورة الفايز، قد ألقت كلمة قالت فيها إن المؤتمر سيُسهم في ترسيخ مفاهيم وممارسات النقل، وتأكيد أهمية تطوير قطاع النقل المدرسي، مشيرة إلى أنه يعد المؤتمر الأول من نوعه في المملكة، ويتناول النقل المدرسي بشكلٍ خاص، مضيفة أن المؤتمر جاء في وقت تسعى فيه المملكة لتطوير منظومة النقل العام، وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق نقلة نوعية في تطوير ودعم صناعة النقل المدرسي، والتكامل مع التوجه الوطني في هذا الاتجاه.

وأكدت الفايز أن من حق كل طالب وطالبة محتاج إلى خدمة النقل الحصول على نقل مدرسي آمن ومريح، وينسجم مع منظومة الخدمات التي تُقدم في البيئة المدرسية، مضيفة أن دور الجهات التعليمية لا يقتصر على توفير المنهج والمعلم فحسب، بل يتعداه للاهتمام بكل ما يسهم في بناء بيئة مدرسية جاذبة.

وقالت الفايز: "إن النقل المدرسي الحكومي أو الخاص هو قضية تتجدد، ومطلب اجتماعي تسعى الجهات المعنية إلى تحقيقه، ولقد مرّ النقل المدرسي خلال السنوات الماضية بمراحل تحول في مفهوم النقل المدرسي وأساليب توفيره، فظهرت في البداية مبادرات ذاتية من وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات آنذاك، وكانت هي المحرك الأول لتنظيم عملية النقل المدرسي، وأسهمت هذه المبادرات إلى حدٍ كبيرٍ في توفير النقل المدرسي للطلاب والطالبات بالاستفادة من الحافلات الخاصة والسائقين في هاتين الجهتين".

حضر الحفل وزير النقل جبارة بن عيد الصريصري، وعددٌ من المسؤولين بوزارة التربية والمهتمين بشؤون النقل.





أكد أن سلسلة تطوير الأسلحة لا تتوقف.. والمملكة تتابع كل جديد في العالم
قائد القوات البرية: "نمر2" ليس استعداداً لـ "عمل معين" ولا موجهاً لأحد

واس- كورسيكا:
أكد قائد القوات البرية الفريق الركن الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أن تمرين نمر2 بين القوات السعودية ونظيرتها الفرنسية ليس موجهاً لأحد ولا يُستعد به لعمل معين. موضحاً أن التمرين يأتي في إطار الأهداف المحددة لرفع جاهزية وإمكانات القوات المسلحة, كاشفاً أن سلسلة تطوير الأسلحة لا تتوقف والمملكة تتابع كل جديد في العالم.

وأشار خلال زيارته اليوم لموقع التمرين بجزيرة كورسيكا الفرنسية إلى أن التمارين المشتركة تتم مع الدول الشقيقة والصديقة منذ سنوات عديدة "وهذا التمرين حلقة من حلقات التمارين المشتركة التي تنفذ مع الدول الشقيقة والصديقة وليست هذه التمارين موجهة أو استعداداً لعمل معين".

وأضاف أن "هذا التمرين يأتي إطار الأهداف المحددة من قيادتنا العليا في رفع جاهزية وإمكانات القوات المسلحة والقوات البرية ونعمل جاهدين في جميع أفرع القوات المسلحة وفي القوات البرية الملكية السعودية للرفع من جاهزية قوات المملكة، وأن نكون على أهبة الاستعداد، مؤكداً أهمية الاستفادة من جميع الدول الشقيقة والصديقة وتبادل الخبرات سواء في التمارين التي تنفذ في المملكة أو التي تنفذ خارج المملكة".

وفيما يتعلق بنسبة توفير الإمكانات أو التسليح الجديد قال قائد القوات البرية: سلسلة التطوير لا تتوقف ونحن نتابع كل جديد في هذا العالم وما يفيد متطلباتنا العملياتية وتوفير الأسلحة التي يقوم هؤلاء الرجال الذين نعتز بهم في القوات البرية الملكية السعودية للتعامل معها.

وأوضح أن "التمارين المختلطة منها فائدة كبيرة ونحن ننفذ تمارين صامته وأخرى، في الميدان مع عدة دول شقيقة وصديقة، وإن لم يكن هناك فائدة من الجانب الآخر، لما استمررنا في هذه التمارين، مفيداً أن تبادل الخبرات قائم والتنسيق مستمر مع هذه الدول وهو يعود بالفائدة على كلا الطرفين".

وشدد في ختام تصريحه على أن "الاستراتيجية الدفاعية للمملكة واضحة وحددها النظام الأساسي للحكم وهي الدفاع عن أراضي المملكة، أما بالنسبة للعقائد العسكرية وتحديثها فنحن نسعى دائماً لتطوير هذه العقائد بناءً على التهديد المحتمل أو التهديد المنظور سواء إقليميا أو ما هو دائر في هذا العالم, ونستفيد من جميع الأمور العسكرية التي تحدث في مختلف أنحاء العالم".





يعمل عليها 360 من الطيارين والفنيين والمهندسين
19 طائرة أمن تشارك في تأمين الحجيج لأول مرة


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
 باشر طيران الأمن أعماله في مهمة حج هذا العام في وقت مبكر؛ حيث تم تحريك الطائرات المشاركة من قواعدها؛ لتتمركز في المواقع التي حُدِّدت لها في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.


وقال قائد طيران الأمن، اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي، إن طيران الأمن يشارك هذا العام لأول مرة بقوة تفوق الأعوام الماضية، تتكون من طيارين وفنيين ومهندسين وإداريين ومسعفين ناهزت 360 فرداً، ما بين ضباط وضباط صف وجنود، بتخصصاتهم المختلفة.


وأرجع الحربي هذه المشاركة القياسية للزيادة المتوقعة لأعداد الحجيج لهذا العام.


وأضاف بأن إجمالي الطائرات المشاركة وصل إلى 19 طائرة بأنواعها المختلفة، ومن أبرزها طائرة s-92 وطائرات الشوايزر 434 التي تقوم بمهام استطلاعية.


وقال: "تتكون طائراتنا من معدات حديثة ومتطورة، تتناسب والتحديث الشامل الذي نشهده من حيث أجهزة الاتصال والكاميرات الحرارية، وهذه الطائرات مجهزة بأحدث الأجهزة لتنفيذ العمليات المطلوبة أياً كان نوعها، وحسب نوع هذه المهمة يتم تجهيز الطائرة".


وأوضح اللواء الحربي أن مهام طائرات الأمن المشاركة في أعمال الحج تتنوع؛ حيث تقوم بتنفيذ عمليات الإطفاء الجوي للحرائق التي تقع في أماكن مكشوفة كالخيام والمستودعات وخلافه، وتنفيذ عمليات الإسعاف والإنقاذ في منطقة المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة.


وأضاف بأنها تقوم بأعمال الإخلاء للمتضررين أو المحاصرين في المناطق الخطرة، ونقلهم إلى معسكرات الإيواء، والقيام بطلعات تدريبية لأطقم الطائرات، والمشاركة في تنفيذ الخطط الفرضية المخصصة لمواجهة الحوادث التي تقع في منطقة المشاعر - لا قدر الله -، ومراقبة الطرق السريعة المؤدية إلى منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ودعم ومساندة الأجهزة الأمنية الأخرى المشاركة في موسم الحج.


ولفت الحربي إلى أن طيران الأمن أنهى استعداداته لمهمة حج هذا العام منذ وقت مبكر، وفور وصول الطائرات ومباشرتها في مواقعها قامت بجولات استطلاعية، تم خلالها التعرف على معالم المنطقة، ورصد أي جديد من مهابط وعمران، والوقوف على جاهزية المهابط الموجودة لدى المستشفيات. مع العلم أن الطائرات لديها القدرة الكاملة للتعامل مع أي حدث، وفي أي وقت.


وأكد الحربي جاهزية خطط طيران الأمن لمتابعة أداء حجاج بيت الله مناسكهم بكل يُسر وسهولة، مبيناً أنه يشارك هذا العام مجموعة كبيرة من الطيارين الذين أنهوا تأهيلهم خارج السعودية، وتم إلحاقهم بدورات تخصصية على طائرات الأمن، وتدرجوا في المراحل التدريبية اللازمة؛ لينالوا شرف الانضمام إلى زملائهم في خدمة ضيوف الرحمن.


وشدد الحربي على جميع منسوبيه استشعار عظم الأمانة الملقاة على عواتقهم، وبذل كل الجهود لإنجاح مهمتهم؛ ليكونوا على قدر المسؤولية والثقة التي أوكلت إليهم من مقام وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ومساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية - حفظهما الله -، مقدماً شكره وتقديره للمدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري على متابعته الدائمة.




75 مركزاً أمنياً و 21 فرقة للمتفجرات تساهم في خدمة الحجيج
اللواء الغامدي يؤكد: كل متر من المشاعر المقدسة تحت المراقبة


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي، أن كل متر من المشاعر المقدسة تحت المراقبة، سواء برجال الأمن أو عن طريق الكاميرات, موضحاً أنه تم الاستعداد بأكثر من 75 مركزاً أمنياً و 21 فرقة للمتفجرات, كما كشف عن تخصيص قاض وعضو هيئة تحقيق بكل مركز أمني.

وبين الغامدي خلال مؤتمر صحفي عقدته قيادة قوات أمن الحج اليوم بمشعر منى بمكة، أنه حال القبض على أي شخص في قضية جنائية فإنه يتم إيقافه داخل أقسام التوقيف في المشاعر ويوجد بكل مركز أمني عضو هيئة تحقيق وادعاء وقاض، ويتم النظر في قضيته وإصدار الحكم فوراً وتنفيذه وقد لا تستغرق بعض القضايا ساعة ويتم الانتهاء منها ويغلق ملفها.

وكشف عن تخصيص رقم 987 للقيادة والسيطرة لتلقي البلاغات بالإضافة للرقم 999 الخاص بالدوريات الأمنية، كما أوضح مساهمة العنصر النسائي في المشاركة في الحج ومقدرته على الوصول للأماكن التي يصعب على الرجال الوصول إليها، وتلقيهن دورات في اللغات للتعامل مع الجاليات غير العربية.

وقال إن هناك أجهزة ومعدات حديثة لرصد الضوضاء ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الأنفاق، وفي حال رصدها لارتفاع في المعدل الطبيعي للحالتين فإنه يتم فوراً بالتنسيق مع الجهات المختصة إغلاق النفق.

ودعا في ختام المؤتمر أن يقوم كل حاج بكتابة رقم جواله مع أغراضه الشخصية، وفي حال العثور عليها يقوم الأمن العام بإرسال رسالة للشخص على رقم الجوال، موضحاً فيها العثور على أغراضه والقسم الذي يتم مراجعته لاستلامها.





رصد “60” طريقًا بريًّا لتهريب الحجاج المخالفين إلى المشاعر
مصادرة المركبة وغرامة 10 آلاف ريال لمهربي الحجاج

سعد العنيني - جدة
الإثنين 08/10/2012

كشف قائد قوات الجوازات بالحج العميد عايض بن تغاليب الحربي «للـمدينة» عن رصد 60 طريقًا بريًا لتهريب ونقل الحجاج المخالفين الذين لا يحملون تصاريح لحج هذا العام إلى المشاعر المقدسة، حيث تعتبر هذه الطرق طرقًا ترابية استغلها بعض ضعاف النفوس لكونها بعيدة عن مراكز فرز الحجاج وعيون رجال الجوازات، وأضاف: تم رصد جميع هذه الطرق وتمت تغطيتها من قبل المجاهدين ورجال الأمن العام لمنع أي محاولة تهريب، وضبط الناقلين لأي حجاج مخالفين ويتم تطبيق العقوبة بحقهم، وعن العقوبة أشار العميد الحربي بأن عقوبة من ينقل أي حاج غير مصرح له يتم مصادرة مركبته وغرامة 10,000 آلاف ريال تتضاعف بتعدد الركاب، ويتم إعادة الحجاج غير الحاملين لتصاريح الحج من حيث أتوا سواء سعوديين أو مقيمين، أما إذا كانوا وافدين مخالفين ممن لا يحملون أوراقا ثبوتية نظامية فيتم تسفيرهم إلى بلادهم بعد إحالتهم إلى إدارة الوافدين. 

900 ضابط 
وأشار خلال حديثه أنه تم دعم مطار الملك عبدالعزيز بجدة بأكثر من 900 ضابط وفرد بالإضافة إلى القوة الموجودة في المطار من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى أنه تم دعم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بأكثر من 200 ضابط وفرد كما تم دعم جميع منافذ المملكة بالاعداد الكافية من الضباط والأفراد، مشيرًا إلى استعانة إدارته هذا العام بالعنصر النسائي في عملية التفتيش للنساء حيث تم دعم مطار الملك عبدالعزيز بجدة بـ 18 مجندة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بـ 12 مجندة كما تم توزيع 13 مجندة في مراكز مدخل مكة والتي يبلغ عددها 9 مراكز وهي: مركز الشميسي، التنعيم، الزيمة، الكرك الموسمي، البهيتية، الحسينية ومركز العكيشية، وتم توزيع العدد الكافي من الضباط والأفراد على هذه المراكز من أجل منع أي مخالف للتعليمات وإعادة أي حاج لا يحمل تصريح هذا العام.

أجهزة حديثة 
وكشف العميد الحربي عن استحداث أجهزة حاسب آلي حديثة يتم من خلالها كشف التأشيرات المزورة بمجرد إدخال المعلومات إلى جهاز الحاسب الآلي حيث تم دعم مطار الملك عبدالعزيز بـ 6 اجهزة، بإلاضافة إلى خبراء التزوير من منسوبي الجوازات فجميع الأفراد والضباط حصلوا على دورات خاصة بالتزوير وباستطاعتهم معرفة التاشيرة المزورة من عدمه.

متابعة الحجاج 
وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من موسم الحج يتم التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات الطوافة لمعرفة الحجاج الذين لم يغادروا ويتم مراجعة المستشفيات للحالات المنومة وإدارة السجون لمعرفة من تم ضبطه بأي قضية لتتم متابعة حالاتهم حتى يتم تسفيرهم، بالإضافة إلى الفرق السرية التي تم تكوينها من أجل رصد أماكن تخفي أي حاج لا يرغب في السفر ويريد البقاء في البلاد بطريقة غير نظامية ويتم ضبطهم وتسفيرهم إلى بلدانهم، وأضاف: جرى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من أجل تذليل الصعوبات التي قد تعيق إنهاء إجراءات دخول الحجاج في الوقت المحدد.




أكثر من نصف مليون حاج وصل المملكة حتى الجمعة

واس- جدة:
أكّد مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد، أن عدد الحجاج القادمين إلى المملكة من الخارج منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 19 / 11 / 1433هـ بلغ "624.333" حاجاً.

وأوضح الفريق البليهد أن عدد الحجاج الواصلين عن طريق الجو بلغ "614.177" حاجاً، أما عن طريق البر فبلغ الحجاج الواصلين "3.074"، ووصل عن طريق البحر "7.082 " حاجاً.




الشريف: انتشار «الواسطة» في التعيين على الوظائف يضعف أداء «الإدارات الحكومية»


الرياض – عبدالعزيز العطر
الإثنين ٨ أكتوبر ٢٠١٢

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف، أن انتشار الواسطة والمحسوبية في التعيين على الوظائف الحكومية يؤدي إلى ضعف فاعلية وكفاءة الإدارات الحكومية، لافتاً إلى أن «الهيئة تعمل حالياً على مراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة بهدف تحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى الفساد»، مبدياً عدم رضاه على أداء «الهيئة» منذ انطلاقها حتى الآن.

وذكر الشريف خلال محاضرته التي ألقاها أول من أمس في النادي الأدبي بالرياض، بعنوان «النزاهة ومعركة الفساد»، أنه يتمنى أن تصل «الهيئة» إلى أية بلاغات عن المتنفذين في الوظائف الحكومية وذلك لمكافحة ما أسماهم بـ«المحابين»، مشدداً على أن تبادل ونشر المعلومات المتعلقة بقضايا الفساد تأخذ طابع «الحرية» إذ إنها لا تعد سرية، ما عدا القضايا التي تمس أمن الوطن.

والتزم الشريف خلال محاضرته الصمت تجاه إحدى المداخلات حول تعرض «مُبلغ» عن قضية فساد في منشأة تعليمية إلى النقل من مقر عمله بعد إبلاغ الهيئة عن «فساد المنشأة»، إلا أن الشريف استدرك لاحقاً، وقال: «الهيئة محصنة ضد الاختراق لموظفيها».

وأوضح أن الهيئة ليست مختصة بقضايا «الربا»، وأن جهازه غير معني بارتفاعات الأسعار والإيجارات لكونها ليست ضمن مهامها، مضيفاً «أن تنفيذ استراتيجية الهيئة مسؤولية جميع الجهات الحكومية ومسؤولية الهيئة تتوقف حول متابعة التنفيذ».

وأبدى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عدم رضاه على ما قدمته الهيئة منذ إنشائها حتى الآن، : «الهيئة لا تزال في بدايتها، على الرغم من عدم مواجهتها أي «عوائق» عدا توفير الكوادر البشرية التي يعد «صعباً» إيجادها نظير المتطلبات الصعبة لاختيار موظفيها إضافة إلى «السؤال» عنهم قبل التوظيف، والهيئة لا تعاني من قصور مادي»، مؤكداً أنها أقل جهة حكومية صرفت مبالغ في إنشاءها وتجهيزها، وأن الهيئة لا تطمع أن ينتهي الفساد في سنوات محددة وإنما تهدف إلى تضيق الخناق عليه.

وقال رداً على سؤال حول سبب توجيه الهيئة رسائلها للمواطن العادي والبعد عن الموظف الكبير في رسائلها، قال: «الهيئة توجه رسائلها لكل من يعيش على أرض الوطن وعلى رأسهم كبار الموظفين، موضحاً أن المعلومات المتعلقة بمخالفات الكبار قد تصل إلى الهيئة من قبل بعض الصغار بسبب علم بعضهم بتك المخالفات».

وشدد على أن هيئته لن تراقب المشاريع كافة لكونها ليست من مهامها وإنما التحري عن أوجه الفساد، إضافة إلى أنه ليس من مسؤولياتها الاشتراك في القضايا التنفيذية، موضحاً أن نقص المعلومات سبب لدى البعض «لبساً» حول ازدواجية العمل بين الجهات الرقابية في المملكة ومكافحة الفساد.

وأطلق الشريف رسالة تطمينية بأن الجميع «سواسية» ولا يستثنى كائناً من كان، وأن الهيئة لا تجد صعوبة في هذا الجانب، لافتاً إلى «أن الهيئة ليست مرتبطة بأية جهة أخرى ولا تخضع لرقابة أية جهة وأن ارتباطها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مباشرة فقط».

وأوضح أن «سيل» البلاغات الذي تتلقاه الهيئة من المواطنين دفعها للاستعانة ببعض موظفي الهيئة غير المعنيين بالشأن الرقابي وإنما الإداري إلى مساعدة زملائهم في التحري عن أوجه الفساد في تلك القضايا، مؤكداً أن هيئته استطاعت التواجد في مدن وقرى المملكة كافة.

وأوضح الشريف في كلمته خلال الندوة، أن التقارير الدولية أكدت أن الفساد مدمر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم، ويعيق قدرة الدول على تحقيق الازدهار والتنمية المستدامة لشعوبها؛ إذ إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال: «إن الفساد منع 30 في المئة من جميع المساعدات الإنمائية من الوصول إلى وجهتها النهائية العام الماضي»، لافتاً إلى أن معركة الفساد ليست مهمة الهيئة وحدها وإنما مهمة جميع من يسكن في المملكة.





بالتنسيق مع أسواق العثيم وثلاجات المنجم
وزارة التجارة تعلن تخفيض أسعار الدجاج بنسبة 10 %


أعلنت وزارة التجارة والصناعة موافقتها لأسواق العثيم وثلاجات المنجم بإجراء تخفيضات في أسعار الدجاج المثلج تصل 10% .

وقالت الوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر):(بالتنسيق مع الوزارة، أسواق العثيم وثلاجات المنجم يقدمان تخفيضات للدجاج المثلج بنسبة تصل 10%.)

وكانت أسعار الدجاج التي شهدت مؤخراً ارتفاعاً ملحوظاً قوبلت باستنكار شديد من قبل المواطنين، ما أدى إلى قيام ناشطين بالدعوة إلى مقاطعة التجار ومنتجاتهم من الدواجن.





هدف يودع حصته في دعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية

 
أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" حصته في دعم رواتب المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية في حساباتهم المصرفية مباشرة وذلك بعد أن استكملت 812 مدرسة طلبات الدعم مع الصندوق.

وأكد مدير عام الصندوق إبراهيم آل معيقل في تصريح صحفي اليوم نقلته وكالة الانباء السعودية اليوم أن عدد المعلمين و المعلمات الذين قامت المدارس برفع مطالبات الصرف لهم وأودع الصندوق في حساباتهم مبالغ الدعم بلغ 5496 معلما ومعلمة في شهر سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن الدعم يأتي تنفيذا للأمر الملكي القاضي بدعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية من الصندوق بمبلغ 2500 ريال شهريا لمدة خمس سنوات.

وحث مدير عام "هدف" المدارس التي لم تتقدم إلى الصندوق على ضرورة المسارعة بتقديم طلب الدعم حتى يتمكن الصندوق من الصرف لجميع المعلمين والمعلمات ممن يعملون ضمن المسميات التعليمية المعتمدة.




قال إن «رتب المعلمين» خطوة مهمة لـ«تمهين» التعليم
السبتي لـ الشرق: سنوفر خدمات النقل لمليون ومائتي ألف طالبة.. وسننقل المعلمين أيضاً إذا رغبوا


أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تسخير خدمات النقل المدرسي. وقال لـ «الشرق»: إن عدد الطالبات المستفيدات من النقل المدرسي بلغ 600 ألف طالبة، ونسعى حالياً إلى أن يشمل النقل مليوناً ومائتي ألف طالبة. وأضاف قائلاً سنكثف الجهود على صعيد نقل المعلمات والمعلمين أيضاً، إذا كانوا يملكون الرغبة في ذلك. وكشف السبتي، عن تأسيس شركة وطنية مملوكة بالكامل للدولة هي «شركة النقل التعليمي»، أسند إليها النقل المدرسي. ونفى السبتي، افتقار طلاب المنطقة الغربية إلى النقل المدرسي، قائلاً لدينا نقلٌ للطالبات في مكة المكرمة وجدة والطائف، لكن التركيز على نقل الطالبات يفوق التركيز على نقل الطلاب، ونسعى إلى تكثيف الجهود لكي يستفيد كلا الطرفين من عملية النقل، مؤكداً في نهاية حديثه عن حاجة الوزارة إلى بعض الوقت لكي تحصل على رضا الجميع. وأوضح السبتي، أنه سيتم الرفع قريباً بإقرار «رتب للمعلمين»، واصفاً إياه بالخطوة المهمة لتمهين التعليم كما هو حاصل في مهنة الطب وفي القطاع العسكري والتعليم العالي. وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتخذها الوزارة تجاه المعلم المخالف للمعايير المعتمدة، أبان السبتي، أن الهيئة المستقلة للتعليم العام التي صدر قرار مجلس الوزراء مؤخراً بإنشائها ستكون المعنية بمثل هذه الأمور.
على صعيد آخر، قال نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد آل الشيخ، تعقيباً على تعرض الطالب عبدالله محمد الحماد لاعتداء من قِبل معلم في مدرسته مؤخراً: إن المعلمين جميعاً يعرفون أن الضرب ليس وسيلة تربوية، وهو من الأمور التي يعاقب عليها النظام. وبيّن أن الوزارة لا تسمح باستخدام هذه الأساليب مع طلابها، ولكن لكل قاعدة شواذ. وقال لدينا مئات الآلاف من المعلمين والمعلمات الذين يُشهد لهم بحسن الأخلاق، والتعامل باستخدام الأساليب التربوية الحديثة، وهناك آليات للمتابعة والتحقيق، وثقوا تماماً أن مثل هذه الحالات لن تفلت من النظام. وبيّن آل الشيخ، أن هناك معايير لدى الوزارة لكفايات المعلم، تشمل الأقدمية ودرجاته في مرحلة البكالوريوس، وتستكمل وزارة الخدمة المدنية معرفة سائر جوانب شخصيته. وقال يتم حالياً تطوير معايير مهنية لاختبار الكفايات للمعلمين في مختلف التخصصات بالتعاون مع مشروع «تطوير» والمركز الوطني للقياس والتقويم، كما يتم حالياً تطوير 17 مساراً للمعلمين، فضلاً عن المرشد الطلابي والوكيل والمدير، ووضع المعايير المهنية لكل هذه التخصصات.
د. حمد آل الشيخ




هيئة مكافحة الفساد بالسعودية غير راضية عن أدائها
تخطط لإنشاء إدارة نسائية لمباشرة قضايا الفساد المتعلقة بالمرأة


الرياض - عبداﻹله الخليفي

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية، محمد الشريف، لـ"العربية.نت" أن هيئته غير راضية حتى الآن عن أدائها، وأنها تطمح للوصول إلى عمق الفساد، وذلك للقضاء عليه من جذوره.

وشدد الشريف على أهمية الإبلاغ عن قضايا الفساد بجميع تفرعاتها الإدارية والمالية، مشيراً إلى أن الهيئة على استعداد تام للنظر في أي بلاغ يصل إليها بخصوص أي اعتداء أو استياء، كما أنها تتعهد بحماية المبلغين من أي ضرر أو ملاحقة أو ضغوطات، جرّاء تبليغهم عن قضية من قضايا الفساد في البلاد.

100 بلاغ يومياً

وأكد الشريف أن 100 بلاغ تصل إلى الهيئة يومياً عن قضايا فساد في المدن الكبرى وكذلك المحافظات والقرى الصغيرة، إلا أن جزءاً من هذه القضايا - كما يقول - يتضح فيما بعد أن ليس لها علاقة بالفساد.

وتحدث الشريف عن ما وصفها بـ"معركة الفساد" في السعودية في اجتماع مع عدد مع المثقفين والأدباء في النادي الأدبي بالرياض مساء أمس، وقال "نتمنى أن يتم التشهير بالمتورطين بقضايا الفساد، ولكن لا يمكننا التشهير بالمتورطين إلا بعد انتهاء التحقيقات، لأن التشهير يدخل في نطاق العقوبة وقد يكون من هؤلاء المتورطين أبرياء".

وأوضح رئيس هيئة الفساد أن الهيئة ليست مرتبطة بمرجعيات أخرى لتملي عليها أي شيء، بل إنها مرتبطة بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مباشرة.

وبين الشريف أن المسؤولين الصغار في أماكن عملهم عليهم المسؤولية الكبرى في الإبلاغ عن مخالفات مسؤوليهم الكبار، وقضايا الفساد التي تحصل داخل المنشآت الحكومية والخاصة. وأشار الشريف إلى أن تقدير حجم الفساد في السعودية صعب جدا نظرا لكونه خفياً.

إدارة نسائية

وكشف الشريف عن خطط الهيئة لإنشاء إدارة نسائية لمباشرة قضايا الفساد المتعلقة بالمرأة، بعد أن يتم استكمال الجهاز الإداري في المركز الرئيسي للهيئة بالرياض.





من الحج: 21 فرقة للمتفجرات في المشاعر و75 مركزاً أمنياً

٢٠١٢/١٠/٨
كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن الغامدي عن إنشاء 75 مركزاً أمنياً و21 فرقة للمتفجرات في المشاعر المقدسة، منها 12 فرقة للمسح وتفتيش المواقع والمواقف المحيطة بمكة، وثمانية فرق إزالة وإبطال، وفرقة واحدة للدعم والمساندة، بالإضافة للفرق الدائمة بمكة المكرمة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لقيادة قوات أمن الحج بمقر الأمن العام في مشعر منى لتسليط الضوء على الخطط والتنظيمات الخاصة بالقيادة المشاركة في حج هذا العام.
ولفت اللواء الغامدي إلى أن كل متر من المشاعر المقدسة تحت المراقبة، وتمت تغطيته أمنياً، أما بوجود لرجال الأمن أو عن طريق الكاميرات المخصصة للمراقبة التي ساهمت- بفضل الله- في خفض معدل الجريمة عاماً بعد عام، مشيراً إلى أنه في حالة القبض على أي شخص في قضية جنائية فسيتم إيقافه داخل أقسام التوقيف الموجودة في المشاعر، حيث يوجد في مركز عضو هيئة تحقيق وادعاء وقاض للنظر في قضيته وإصدار الحكم فوراً وتنفيذه، مشيراً إلى أن بعض القضايا لا تستغرق ساعة ويتم الانتهاء منها ويغلق ملفها.
وكشف عن بعض أرقام الطوارئ وهي (987) للقيادة والسيطرة لتلقي البلاغات، بالإضافة للرقم ( 999) الخاص بالدوريات الأمنية.
كما لفت إلى مساهمة العنصر النسائي في المشاركة في الحج لمقدرتهن على الوصول للأماكن التي يصعب دخولها من قبل الرجال، مع تلقين العناصر دورات في اللغات للتعامل مع الجاليات غير العربية.
أما بخصوص الوضع البيئي فذكر اللواء الغامدي أن هناك أجهزة ومعدات حديثة لرصد الضوضاء ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الإنفاق لاتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً عند تجاوزهما النسب المقررة، بالتنسيق مع الجهات المختصة بإغلاق النفق.
ودعا في ختام المؤتمر أن يقوم كل حاج بكتابة رقم جواله في أغراضه الشخصية حتى يتم الوصول إليه عند العثور عليها في حال فقدها.




ثلاثة عقود لخدمات موسم الحج بقيمة 4 ملايين ريال
لتوفير سيارات إسعاف ومجمع للحلاقين وأماكن لحفظ الأمتعة

وقّع أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فض البار ثلاثة عقود جديدة تتعلق بخدمات موسم الحج بقيمة إجمالية بلغت أكثر من أربعة ملايين ريال، بحسب صحيفة "المدينة" السعودية.

وشمل العقد الأول عملية تأمين سيارات إسعاف نقل موتى لزوم أعمال الحج والمواسم وقيمته (3.444.000) ريال، أما العقد الثاني فقد شمل عملية إنشاء مجمع لحفظ الأمتعة بمشعر منى بلغت قيمته (466.000) ريال، والعقد الثالث والأخير لإنشاء مجمع للحلاقين بالمشاعر المقدسة وقيمته (692.550) ريالا، وجميع المشروعات سيتم إنجازها خلال الفترة الحالية لضمان الاستفادة منها خلال الموسم.





ائتلاف دولي يدرس تأسيس شركة نووية قابضة وصناديق حكومية تدعم مشروعات الطاقة المتجددة

السعودية تخطط لبناء 17 مفاعلاً نووياً لتوليد الطاقة (الشرق)
٢٠١٢/١٠/٨

عيّنت السعودية تحالفا دوليا لدراسة تأسيس الشركة النووية القابضة، التي ستتولى الإشراف والتشغيل للمحطات التي تعتزم السعودية بناءها، إلى جانب بحث آلية تمويل بناء المحطات النووية، والإشراف على تنفيذها.
وأبلغت “الشرق”مصادر في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الجهة المشرفة على المحطات النووية، إن التحالف يضم عددا كبيرا من المصارف والشركات الاستشارية العالمية، مشيرة إلى إن بنك الرياض، سيتي جروب، أوليفر وايمان، باربيا، جزء من التحالف الدولي، الذي يعمل على تطوير برنامجها النووي.
وأضافت المصادر إن التحالف الدولي الذي عقد أول اجتماعاته في سبتمبر الماضي، بحث دراسة تأسسيس شركة نووية قابضة تمتلك المحطات النووية، إلى جانب إعداد الإطار التنظيمي للقطاع النووي، وتقديم استشارات للخيارات المالية المحتملة.
وتعتزم السعودية بناء 17 مفاعلا نوويا، بكلفة تتجاوز مائة مليار دولار، لمواكبة الطلب على الكهرباء، وتعزيز طاقة التوليد المحلية، بالاعتماد على المفاعلات النووية بحلول عام 2030، وذلك نتيجة زيادة عدد السكان وارتفاع وتيرة الطلب التجاري والسكني على الطاقة الكهربائية.
وأشارت المصادر إلى أن مجال الطاقة النووية يحتاج إلى دعم من جهتين، يتمثل الأول في التشغيل، الذي ستتولاه الشركة القابضة، فيما يتمثل الدعم الثاني في التنفيذ والتشريع، وأضافت أن تعيين المستشارين للعمل على تطوير برنامج المملكة للطاقة النووية، يستهدف عمل دراسة أنظمة الشركة القابضة المزمع إنشاؤها، إضافة إلى إجراء دراسة تأسيسية لبناء هذه الشركة، التي ستمتلك المحطات النووية، وقالت إن الغرض من هذا الائتلاف تطوير برامج الطاقة النووية وليس عمليات الإنشاء أو التأسيس.
وحول مشاركة الصناديق الحكومية في التمويل، أوضحت المصادر أن هذه الجهات لها دور كبير في تمويل مشاريع المدينة بشكل عام، مؤكداً أن هناك جزءا كبيرا أيضاً من تمويلهم لمشاريع الطاقة المتجددة، أما فيما يتعلّق بالطاقة النووية فالوضع يختلف نوعاً ما نظراً للتكلفة الإنشائية العالية لمشاريع الطاقة النووية، إضافة إلى تكلفة الإنتاج وتكلفة الصيانة والتغطية التأمينية المرتفعة في حال الحوادث، مضيفاً أن الدعم الحكومي لمشاريع الطاقة النووية في حال حدوثه، سيساهم في تطوير هذه المشاريع.
وتخطط مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إدخال أول مفاعلين نوويين إلى المملكة بعد تسعة أعوام من الآن، وفي كل عام يتم إدخال مفاعلين جديدين، حتى تمتلك 16 مفاعلا نوويا لإنتاج الطاقة الكهربائية التي تغطي %20 من استهلاك المملكة للكهرباء، لتكون مصدرا أرخص من المصادر الحالية ، وذلك سيكون في عام 2030.
وتشمل الطاقة النووية والمتجددة، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الحرارة تحت الأرض وطاقة البحار، وتقضي مسؤولية مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أن تضع سياسة الطاقة في المملكة، التي تعتمد حاليا على البترول وقليل من الغاز، وبهذه الطريقة تدخل أنواعا مختلفة من الطاقة بطريقة متوازنة تسمح بما يسمى «أمن الطاقة» لتأمين كافة احتياجات الدولة والمجتمع.




كشف عن الاستعانة بخبراء آسيويين وأن الميزانية (20) مليون ريال
صالح كامل: منتدى جدة سيطرح حلولاً عالمية لمشاكل الإسكان بالمملكة


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
أعلن رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل أن منتدى جدة الاقتصادي الثالث عشر سيقام خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس المقبل تحت عنوان (الإسكان.. والنمو السكاني)، مؤكداً أنه سيطرح أزمة السكن بالمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج من خلال منظور عالمي وبمشاركة كوكبة من أبرز الاقتصاديين والمختصين، وكشف عن اتجاه الغرفة للمرة الأولى للاستعانة بخبراء ومتحدثين من الشرق الآسيوي وبالتحديد (الصين والهند) لعرض التجارب الناجحة والرائدة.

وألمح كامل خلال المؤتمر الصحفي الأول للمنتدى الذي عقده مساء اليوم إلى أن التكلفة السنوية للمنتدى تتراوح بين (18) و(20) مليون ريال، وأنه تم تشكيل لجنة خاصة بالمنتدى برئاسته وعضوية كل من الدكتور عبدالله بن صادق دحلان وغازي أبار والدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ والدكتورة فاتن يوسف بندقجي، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين الاستقرار على أسماء المتحدثين وجميع المحاور الرئيسة للحدث الكبير.

وكشف رئيس غرفة جدة أن فعاليات المنتدى ستتضمن (8) جلسات علمية موزعة على يومين) إضافة إلى اليوم الافتتاحي، مشدداً على أن مشكلة الإسكان هي مشكلة سعودية وخليجية وعالمية، وأن الهدف هو إيجاد حلول مبتكرة، متأملاً أن يتم طرح رؤى وحلول تساهم في حل المشاكل الموجودة حالياً في قطاع الإسكان، حيث يعاني الكثيرون من الشباب من إيجاد سكن لبدء حياتهم الجديدة.






الرئيس التنفيذي: تنازلنا عن هامش الربح لمصلحة المستهلك
"بندة" تبيع الدجاج المجمد بسعر التكلفة حتى نهاية 2012م


قررت شركة العزيزية بندة المتحدة بيع جميع أنواع الدجاج المجمد "حبة كاملة" بأسعار التكلفة في جميع فروعها بالسعودية حتى نهاية عام 2012م.

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة، موفـق منصور جمال، بأنـه إيماناً من الشركة السعودية، وانطلاقاً مـن ثقافتها بالمسؤولية الاجتماعية للشركة تجاه وطنها والمـواطنين فقد قررت الشركة بيع جميع أنواع الدجاج المجمد "حبة كاملة" بسعر الـتكلفـة ابتداءً من يوم الاثنين 22-11-1433هـ الموافق 8-10-2012م وحتى نهاية عام 2012م.

وأضاف جمال أن الشركة تنازلت عن هامش الربح مـن أجـل مصلحة المستهلك بصفة عامة، وعملاء بندة بصفة خاصة، وتقديراً لدور الجهات الحكومية المسؤولة في توفير السلع الغذائية للمستهلك بأسعار مناسبة.




المبيعات ترفع أرباح شركة جرير إلى 431.9 مليون ريال في تسعة أشهر

٢٠١٢/١٠/٨

قال الرئيس التنفيذي لشركة جرير للتسويق عبدالكريم العقيل إن النتائج التقديرية لشركة جرير للتسويق لفترة التسعة أشهر من العام المالي 2012م أسفرت عن تحقيق أرباح صافية تقديرية قدرها 431.9 مليون ريال مقارنة بمبلغ 388.2 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها %11.3، بينما بلغت المبيعات التقديرية للتسعة أشهر من العام 2012م مبلغ 3.451.9 مليون ريال مقـارنة بمبلـغ 3.122.8 مليون ريال خلال نفس الفترة من العـام الماضـي بنسبة زيادة قـدرها %10.5.
وخلال فترة الربع الثالث من العام المالي 2012م حققت الشركة أرباحا صافية تقديرية قدرها 160.7 مليون ريال، مقارنة بمبلغ 152.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها %5.1، وبلغ الربح التقـديري للسهم 2.68 ريال مقارنة بـ 2.53 ريال لنفس فترة الربع السنوي مـن العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار أنه تم تعديل ربح السهم للعام السابق بعد زيادة رأس مال الشركة من أربعين مليونا إلى ستين مليون سهم الذي تم إقراره بنهاية عام 2011م. وذكر العقيل أن سبب الارتفاع في صافي الربح التقديري خلال فترتي الربع الثالث والتسعة أشهر من هذا العام مقارنة بنفس الفترتين من العام الماضي يعود إلى النمو في مبيعات جميع الأقسام بالرغم من انخفاض مبيعات الهواتف الذكية خلال فترة الربع الثالث.




بعد أيام من قرار إخضاعه لأحكام السياسة التموينية
العثيم والمنجم تخفضان أسعار الدجاج المثلج ١٠ ٪


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم، عن تخفيض أسعار الدجاج، بنسبة ١٠ ٪ في أسواق العثيم وثلاجات المنجم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء يأتي بالتنسيق معها.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر: "بالتنسيق مع الوزارة أسواق العثيم وثلاجات المنجم يقدمان تخفيضات للدجاج المثلج بنسبة تصل إلى ١٠ ٪".

وكان وزير التجارة والصناعة قد أصدر قبل أيام قليلة قراراً وزارياً بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية، واعتباره إحدى السلع التموينية الرئيسية، كما أصدر قراراً بتعليق تصدير الدجاج لحين اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار.

وأكدت الوزارة حينها أنها تتابع أسعار الدجاج وترصدها بشكلٍ يومي، وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني.



أكثر من 16 جهة حكومية شاركت في إعداد النظام
"تطوير الرياض" تربط معلومات السكان بمقار إقامتهم

واس– الرياض:
أنهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إعداد نظام للتسجيل السكني في العاصمة، يعنى بربط معلومات السكان بأماكن وعناوين إقامتهم، وتحديد الآليات اللازمة لتحديث المتغيرات التي تطرأ على هذه العناوين، ويعمل على دعم الأعمال والجهود التخطيطية والتنموية والأمنية والاجتماعية في المدينة.

ويتضمّن (نظام التسجيل السكني) بناء قاعدة بيانات سكانية وإحصائيات دقيقة لجميع المعلومات المتعلقة بالأسر، وتوثيق المعلومات الرئيسية للسكان، بما يشمل مكان الإقامة وعناوين السكن، مع ضمان إعادة التسجيل وتحديث المعلومات في حال تغيير مكان السكن، كما يفرض النظام على المهاجرين الجدد إلى المدينة تسجيل مقار إقامتهم حال استقرارهم مباشرةً.

وكان قد صدر توجيه أمير المنطقة الأمير سطام بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا للأمن الحضري بمدينة الرياض، بتولي "مركز المعلومات الوطني" بوزارة الداخلية تنفيذ المشروع، بالتعاون مع كلٍ من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، وذلك نظراً لحاجة المخططين والمنفذين في كثيرٍ من القطاعات الحكومية لتطبيق مثل هذا النظام، لمساعدتهم في وضع الأطر التخطيطية انطلاقاً من أسس راسخة في خدمة أهداف التنمية على المدى الطويل.

وشارك في إعداد النظام أكثر من 16 جهة حكومية، منها إمارة منطقة الرياض، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة العدل، ووزارة العمل، ومركز المعلومات الوطني، وإدارة التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر)، وإدارة الأحوال المدنية بمنطقة الرياض, وسيكون بإمكان النظام الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة بإذن الله تعالى، الربط مع القطاع الخاص وتطوير بيئة الأعمال، إضافة إلى دراسة توسيع تطبيقه على المستوى الوطني.

ومن أبرز القطاعات التي يتوقع أن يسهم النظام الجديد في تطويرها، قطاع الأمن الحضري في المدينة من خلال دوره في تحديد العلاقة بين الجريمة وموقعها ومرتكبها، إضافة إلى تحديد توزيع المرافق والخدمات الأمنية اللازمة مثل (مراكز الشرطة، ومراكز الدفاع المدني, ومقار الدوريات الأمنية, والأجهزة الأخرى), والحد من ظاهرة عدم المثول أمام الجهات المختصة كالمحاكم، عبر تقديم معلومات دقيقة عن مكان إقامة المستدعين، فضلاً عن دور النظام في جوانب التنمية الاجتماعية، من خلال تحديده للأحياء السكنية التي يتركز فيها مستوى الفقر، وترتفع بها نسب البطالة والهجرة, بما يمكن الجهات المعنية من وضع برامج وسياسات للتنمية الاجتماعية فيها.

كما سيعمل النظام أيضاً على وضع الآليات اللازمة لمتابعة استعمالات الأراضي, من حيث طبيعة ونوع الاستعمالات، ونسب الأراضي الشاغرة والمساكن المشغولة من حيث الحالة والنوع، وتحديد نسب النمو السكني والاحتياجات السكنية المستقبلية في المدينة بشكل عام، وفي قطاعات محددة بشكل خاص كالقطاع التعليمي، إلى جانب إسهام النظام في توفير معلومات حول الفئات العمرية للسكان في منطقةٍ معينة، مما يشكل الأساس في تحديد الحاجة لبناء المدارس وتوزيع الموارد التعليمية.



بهدف تمكين الطلاب من التواصل والتفاعل المباشر
جامعة المؤسس تطلق خدمة "الواتس آب" بالمكتبة المركزية


عوض الفهمي – سبق – جدة:
أطلق وكيل الجامعة للتطوير الدكتور زهير بن عبد الله دمنهوري خدمة "الواتس آب" للمكتبة المركزية، بحضور عميد شؤون المكتبات الدكتور عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ وعدد من المسؤولين في العمادة.

وأفاد عميد شؤون المكتبات أن الخدمة الجديدة تأتي ضمن جهود المكتبة لتفعيل التواصل مع المستفيدين على اختلاف فئاتهم ومواقعهم باستخدام مختلف وسائل الاتصال الحديثة، والعمل على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم بشكل فوري.

وأضاف أن الخدمة الجديدة ستسهم في تمكين المستفيدين من التواصل مع المكتبة أينما كانوا ومتى ما رغبوا في الاستفادة من خدمات المكتبة، كما تتيح لهم التفاعل المباشر مع أخصائي المعلومات وطرح أي سؤال يرغبون في الحصول على إجابة تعينهم في إجراء الأبحاث العلمية أو أداء التكليفات الخاصة بالمقررات الدراسية، كما أنها تتيح كذلك للمكتبة التعريف بخدماتها وقواعد البيانات والدوريات العلمية التي يتم الاشتراك فيها.

وأضاف عميد شؤون المكتبات أن المكتبة تعمل حالياً على تفعيل خدمة البث الانتقائي التي تهدف إلى إبقاء المستفيد مواكبا للتطورات العلمية في مجال اختصاصه، حيث يجري تحديد سمات المستفيدين وفق تخصصاتهم واهتماماتهم البحثية، بهدف إحاطتهم بالأوعية الجديدة كل في مجاله، ويشمل ذلك أيضا تعريفهم بالمؤتمرات والندوات التي تعقد في كافة أنحاء العالم.

من جانبه، أشاد وكيل الجامعة للتطوير بهذا الإنجاز وقدم شكره لعميد شؤون المكتبات وفريق العمل الذي أنجز هذا العمل، وقال إن خدمة التواصل عبر "الواتس آب"، تأتي في إطار سعي جامعة المؤسس لمواكبة التطورات الحديثة وتقديم خدمات المعلومات المتطورة للطلاب والباحثين داخل الجامعة وخارجها.

الجدير بالذكر أن عمادة شؤون المكتبات بالجامعة خصصت رقماً للتواصل عن طريق الواتس آب، هو 0569808035.





«دار الأركان» تحصل على جائزة أفضل مطوِّر عقاري محلياً من يوروموني




كشفت مجلة “يوروموني” الدولية المتخصصة في قطاع الصناعة المالية والمصرفية عن اختيار شركة دار الأركان للتطوير العقاري كأفضل مطور عقاري سكني في المملكة العربية السعودية، وفقاً للتصنيف والمسح السنوي الثامن الذي أجرته المجلة ضمن نشاط القطاع العقاري حول العالم.
وأعرب يوسف الشلاش رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري عن اعتزاز الشركة بهذا الاختيار، الذي يتوّج الجهود التي تبذلها الشركة للنهوض بقطاع التطوير العقاري في المملكة، ويبرز دورها الرائد والمساهم في النهضة المعمارية والعقارية التي تشهدها المملكة، مؤكداً أن حصول الشركة على هذه الجائزة من قبل جهة مرموقة تتسم معاييرها بالاحترافية العالية والحيادية تندرج ضمن سلسلة الجوائز التي اعتادت الشركة على حصادها خلال مسيرتها اعترافاً وتقديراً بكفاءة منهجيتها ورؤيتها العميقة وقدرتها على التطور والتقدم بأدائها بما يوائم متطلبات السوق.
وبين الشلاش أن دار الأركان عبر خبراتها المتراكمة وقدرتها المستمرة على تطوير أنظمتها وأدواتها مدعومة بقدرات مالية متينة وآفاق غير محدودة لرؤيتها الاستراتيجية، أسهمت في توفير الحلول والمنتجات العقارية ذات الجودة العالية وشاركت بقوة في رسم ملامح النهضة المعمارية التي تشهدها المملكة، لتصبح اللاعب الرئيس في المشهد العقاري السعودي بتقديمها ما يزيد عن ثلاثين (30) مشروعاً للسوق العقارية وفرت من خلالها ما يزيد عن 15 ألف وحدة سكنية استفاد منها أكثر من سبعين ألف شخص، بالإضافة إلى تطويرها لأكثر من عشرة ملايين متر مربع من الأراضي، وتوفير ما يفوق 500 ألف متر مربع من المساحات التأجيرية.
ونوه الشلاش بالنجاحات المتوالية لدار الأركان، إذ تمكنت مؤخراً بفضل الله من إنجاز وافتتاح مشروع القصر مول التابع لمشروع القصر السكني في مدينة الرياض، الذي يعد أكبر مركز تجاري من حيث المساحة التأجيرية، بالإضافة إلى النمو الملحوظ لأرباح دار الأركان حيث حققت أرباحاً صافية بلغت 623.6 مليون ريال في النصف الأول من العام 2012 بنمو بلغ 9.2%، فضلاً عن تمكنها من سداد 3.75 مليار ريال سعودي (مليار دولار) قيمة إصدارها الثاني من صكوكها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في موعدها المحدد، الأمر الذي يؤكد سلامة وفعالية استراتيجية دار الأركان وقوة مركزها المالي وقدرتها التنافسية وريادتها للسوق العقارية السعودية.



"التربية" تحظر استخدام صور المشاهير في الحملات الإعلانية للمدارس وتمنع نشر الإعلانات إلا بموافقة مسبقة

 
منعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض جميع المدارس الأهلية والعالمية ومدارس الجاليات من استخدم الصور الاعتبارية والخاصة بالمشاهير في إعلانات المدارس أو اللوحات الإعلانية أو اللافتات والملصقات أو المواقع الإلكترونية أو غيرها.

وألزمت المدارس بعدم نشر الإعلانات في الصحف المحلية أو الخارجية، أو تعليقها على أسوار المدرسة والأماكن العامة، والتسويق لعروض تجارية داخل المدرسة، إلا بعد أخذ الموافقة الرسمية من إدارة التربية والتعليم قبل الإعلان.

وشدد مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشئون التعليمية للبنين الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري، على ضرورة أخذ موافقة البلدية الفرعية التي تقع المنشأة التعليمية في نطاقها قبل تعليق أي لوحات وإزالتها فور انتهاء الغرض الموضوعة من أجله.




تم خصم المبلغ من حسابات العملاء بشكل مفاجئ
بنك شهير يفرض 85 ريالاً رسوم تجديد بطاقة الصراف الآلي

 أبدى عدد من المواطنين استياءهم وتذمرهم من فرض أحد البنوك الشهيرة رسوماً بمقدار 85 ريالاً لتجديد بطاقة الصراف الآلي الخاصة بحساباتهم الجارية، مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل.

وقال المواطن سعيد السهيمي لـ "سبق": تفاجأت اليوم بخصم 85 ريالاً من حسابي البنكي التابع لأحد البنوك الشهيرة, وعند الاستفسار أخبرني موظف البنك أنها قيمة إصدار بطاقة الصراف الآلي الجديدة الخاصة.


وأوضح السهيمي أن البنك طيلة تعامله معه لم يسبق أن قام بذلك إلا عند فقد البطاقة المصرفية، حيث يدفع العميل حينها رسوماً بقيمة 50 ريالاً، مطالباً مؤسسة النقد بالتدخل لمنع فرض الرسوم الجديدة دون وجه حق.

من ناحيته، أكد محمد الغامدي أن البنك فرض عليه رسوماً لتجديد بطاقة الصراف الآلي، ما أثار استغرابه.

وطالب الغامدي الجهات المعنية بالتدخل وإلزام البنوك بتجديد وإصدار بطاقة الصراف الآلي مجاناً.



140 ألفاً يعبرون آسيا في أسبوع واحد لقضاء الإجازات
حرب أسعار بين عواصم شرق آسيا لجذب السائح السعودي

 تشهد الفترة الحالية حرب أسعار بين ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند والفلبين وكوريا؛ للفوز بحصة من السائحين السعوديين في إجازة عيد الأضحى المقبلة، بعدما تغيّرت وجهة سفر السعوديين هذا العام، وتصدرت دول جنوب شرق آسيا قائمة الوجهات المفضلة لديهم في قضاء إجازة عيد الأضحى خارج السعودية.

وسجلت بحسب المكاتب السياحية، في تايلاند وكوريا والفلبين وسريلانكا وماليزيا وإندونيسيا، أعلى نسبة في حجوزات السفر، فيما جاءت دول أوروبا في المرتبة الثانية.

وأخذت المكاتب السياحية السعودية تكثف برامجها السياحية لدول شرق آسيا وأوروبا بنسبة أعلى من السنوات الماضية.

وأكد صاحب وكالة سفر شهيرة بالرياض أن هناك زيادة في عدد الحجوزات تصل إلى 40 % لدول جنوب شرق آسيا.

وأعلنت السياحة الماليزية عن عروض إسلامية ترافق السائح السعودي حالة وصولة إلى كوالا، وقدمت الفنادق في ماليزيا عروضاً تنافسية لجذب المزيد من السائحين السعوديين، في ما عرضت فنادق جزيرة بالي في إندونيسيا الليالي المجانية لكل سائح سعودي، واعتمدت فنادق كوريا الجنوبية على حوافز الاسترخاء والنوادي الصحية.

يذكر أن 200 ألف سعودي زاروا منطقة جنوب شرق آسيا خلال أشهر الصيف الماضية.





اعترافاً منه بفضلها عليه في تربيته
عواد الرضيمان.. رجل أعمال «يبر» والدته بقصّها شريط افتتاح شركته الجديدة

والدة رجل الأعمال الرضيمان (تصوير: سالم السعدي)


اختار رجل الأعمال في حائل، والدته، لقص شريط افتتاح مقر شركته الجديدة أمس الأول، بحضور عدد من رجال الأعمال والأصدقاء، فضلاً عن المشايخ والوزراء، وفضّل الرضيمان هذا الأسلوب للتعبير لوالدته بفضلها عليه، حيث تزامن الأمر مع الحفل السنوي للشركة.
وأوضح رجل الأعمال، عواد الرضيمان لـ”الشرق”، أنه اختار والدته لافتتاح الشركة، لأنه محتاج إلى دعائها، مؤكداً على أن مشاركة المرأة في الشركة لا تقتصر على حضورها حفل الافتتاح، وقص الشريط، بل يمتد إلى كل التفاصيل، عاد الأمر مطلباً عصرياً وضرورة إنسانية، كاشفاً أن الشركة توظف 13 سيدة سعودية، يعملن في عدة وظائف.
وبدأ الحفل بتلاوة القرآن الكريم، للشيخ فهد الرضيمان، تلاها كلمة رئيس مجلس إدارة شركة “آبار”، عواد جزاع الرضيمان، الذي خاطب والدته قائلاً “أمي الحنون، نسعد جميعا بتشريفك وحضورك، وهو وسام على صدورنا، فقد كنتِ وما زلت مدرسة ناجحة، تعلمنا منك الصبر والصدق والأمانة، وتعلمنا منك مخافة الله في السر والعلن، وتعلمنا منك أن مع العسر يسرا، كانت دعواتك المباركة ملاذا آمنا لنا، حققنا بها آمالنا وتجاوزنا بها كل الحسابات”.. وختم شاكرا والدته “شكرا لك ِحسناء بنت عواد الرضيمان”.
ثم ألقى عبدالهادي الرضيمان، قصيدة للشاعر زامل المشيط، ثم أشاد نادر العنزي في كلمته التي ألقاها نيابة عن العاملين، بموقف الرضيمان، ووفائه لوالدته.
كما عبر رئيس مجلس إدارة “النادي الأدبي” بحائل، نايف المهيلب، عن إعجابه بموقف الرضيمان النبيل تجاه والدته، حيث عاد الأمر تجسيدا لفلسفة جديدة، وخطوة جريئة، تستحق أن تكون مثالا يحتذى، وهي أدعى لزيادة البركة، وختم بقوله “هنيئا لأمك هذا البر الجميل”، وبعد ذلك ألقى الشاعر عيسى بن عبدالله العنزي قصيدة بهذه المناسبة.



إغلاق مكتب الخطوط السعودية بالمروج وطرد المراجعين بعد تشابك بين موظف وعميل

 
عبر عدد من مراجعي مكتب الخطوط السعودية بحي المروج عن استيائهم، للمعاملة الفظة التي بدرت من المشرف على المكتب وعدد من موظفيه مع العملاء مساء أمس، والذي قام بإخراج جميع المراجعين الرجال من المكتب ولم يسمح إلا للنساء بالدخول من الباب المخصص لهن، وذلك إثر مشادة واشتباك بالأيدي بين سكرتير في المكتب وأحد المراجعين.

وأخبر المشرف المراجعين الذين تذمروا بعدم وجود أرقام في المكتب ويمنكهم إنهاء إجراءاتهم في المطار.

وأوضح عدد من المراجعين أنهم ذهبوا للمطار فطلب منهم العودة للمكتب، الذي ظل مغلقا لأكثر من ساعتين، بينما كانت مواعيد رحلات بعض المراجعين وشيكة، ما اضطر بعضهم لإلغاء حجوزاتهم.




تجار يخزنون أطنانا من الدجاج استعداداً لموسم الحج
توقعات بارتفاع الطلب على الدجاج في مكة والمدينة إلى أكثر من 20 مليون كغ

دجاج مجمد في أحد الأسواق السعودية

كشفت مصادر عاملة في قطاع الدواجن بالسعودية، أن تجاراً بدأوا في تخزين كميات كبيرة من الدجاج المجمّد بعد شرائها من السوق، في عملية تهدف إلى تجفيف السوق، وبيعها لمطاعم وشركات تغذية.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن هذه المصادر أن التجار يتحركون حاليا لتخزين الكميات من الدجاج المجمّد المنتج محلياً في ثلاجات بمناطق متعددة داخل السعودية استعداداً لاعتماد تسعيرة من قِبل وزارة التجارة والصناعة.

وقالت المصادر إن هناك طلباً عالياً في الوقت الراهن على الدواجن في الأماكن المقدسة في منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، خصوصا في الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن تصل كمية الطلب إلى أكثر من 20 مليون كيلو جرام من الدواجن خلال خمسة وعشرين يوماً بقيمة 230 مليون ريال.

ويتوقع المصدر قيام تجار التخزين في الوقت الحالي من البيع بسعر مربح للمطاعم في مكة وشركات الحج والعمرة هناك بسعر يفوق السعر المحلي بأكثر من ريال واحد. وقالت المصادر ستكون أيام الحج أكثر طلبا على الدواجن في المواقع المقدسة، وسيتم تقليل كميات المناطق الأخرى في السعودية وربما يكون هناك نقص في الكميات في بعض المقاسات في مناطق مختلفة.

في حين، علقت شركات دواجن كبرى على إيقاف تصدير الدواجن لبعض دول الخليج بأنه بسبب إخلال شركات الدواجن بعقود مع جهات وشركات في هذه الدول. وقالت بعض الشركات أمس، إن إيقاف التصدير دون سابق إنذار قد أضر بتعاقدات العقود مع جهات متعددة والتي ستضر بسمعة الشركات السعودية، في الوقت الذي لم تراع وزارة التجارة تلك العقود المبرمة في أوقات سابقة.

وقال مصدر إن الشركات لم تضع بنودا يحق لها عدم الالتزام بتوريد الكميات المتفق عليها لتلك الدول، مبينا أن بعض الشركات قامت بإرسال نص قرار وزارة التجارة بإيقاف التصدير إلى الجهات التي يرتبطون معها بعقود بيع، وهذا في وجهة نظر بعض الموردين غير كاف للإيفاء بالعقود.

وأكد مستوردون سعوديون أن شركات الإنتاج العالمية للدواجن أوقفت العمل بعقود التصدير القديمة أو الموقعة مسبقاً مع الجانب السعودي، حيث طالبت المستوردين بالتفاوض على أسعار جديدة، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج الدولية. 

يأتي ذلك بعد موجة الارتفاعات المتصاعدة التي شهدتها أسعارمدخلات إنتاج الدواجن العالمية، ومن أهمها الأعلاف ما أثر سلبا في وضع الإنتاج. في السياق ذاته، طالبت المصادر بضرورة إلغاء الرسوم المفروضة على استيراد الدجاج التي تقدر بـ 5 في المائة، مشيرين إلى أن ثباتها عند المستوى نفسه مع استمرار ارتفاع الأسعار العالمية سيفاقم الوضع بالنسبة للتجار والمستهلك النهائي.

وأضافت: "شركات التفريغ تأخذ مبالغ عالية في الموانئ على البضائع المستوردة، على الرغم من أن عملها تغير حالياً ولم تعد تقوم بمهمة تفريغ الحاوية للبراد والتفتيش بمعنى أن عملية التفتيش تتم عبر الأشعة الموجودة على البوابات، ومع ذلك فهي تأخذ الملايين من هذه العملية، ولو تم تخفيض هذه الرسوم أو إعادة النظر في وضع تلك الشركات لانخفضت التكلفة على التاجر والمستهلك على حد سواء".

وزادت: "سبق أن تقدم عدد من التجار بدعوى إلى ديوان المظالم بطلب رفع الرسوم التي تحصل من هذه الشركات، وحتى الآن لم يصدر قرار في ذلك". كما لفتت المصادر، إلى أن المشكلة هي تزامن أزمة أسعار الدجاج العالمية مع موسم الحج، مبينة أن هناك ترتيبات تجرى حالياً لتأمين الكميات المناسبة من السلعة، لمنع تفاقم الأزمة. 

وتابعت المصادر: "استمرار تأثير الجفاف سيكون سلبياً في الدواجن في العالم، وستستمر معه أزمة ارتفاع أسعار المنتجات خلال الفترة المقبلة، وحتى الآن لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بالوضع القادم، لأن العوامل المؤثرة لا يعرف وقت نهايتها".



وأضافت الصحيفة أن شرطة لندن تحقق كذلك في مزاعم تعرض عامر للتعذيب في أفغانستان بحضور محققين بريطانيين يعملون لصالح الاستخبارات البريطانية وفي محاولة الأميركيين قتله من خلال الإهمال الطبي.

وقالت إن وزير الخارجية وليام هيغ أكد أن حكومته تتفاوض مع الولايات المتحدة للسماح لعامر بالعودة إلى المملكة المتحدة، في حين يعتقد محاموه أن السبب وراء عدم إخلاء سبيل موكلهم وإبقائه في غوانتانامو هو خشية البلدين من مضاعفات التصريحات العلنية التي سيدلي بها عن التعذيب الذي تعرض له.




مُغرِّدين يسخرون من طارق الحبيب بعد دعوته للإهتمام بالمؤذنين


دعى الدكتور طارق الحبيب إستشاري الطب النفسي عبر حسابه في تويتر إلى الإهتمام بأصوات المؤذنين في المملكة وإختيار الأصوات الجميلة لكي يتحقق الخشوع عند سماعهم، وقال في تغريدة له ( إن آذان حمد الدغريري يُذكرُني ببلال بن رباح رضي الله عنه) إلا أن هذا الكلام لم يروق للبعض وقد لاقى السُخرية من بعض المُغردين، حيث قال أحدهم (هل سمع آذان بلال حتى يقول يُذكِرني به أم أنه قصد الممثل الذي قام بتجسيد شخصية الصحابي في مسلسل عمر الذي قد تم عرضه في شهر رمضان الماضي)، ثم رد الحبيب متعجباً من ردود الأفعال حول تغريدته موضحاً أن سماعه لحمد واحساسه بالخشوع عند سماعه ذكَّره بما قرأه عن خشوع المسلمين في عهد النبي عند سماع بلال بن رباح.






وجهاء وقضاة قبيلة بني مالك يتبرؤون من الكاتب (حسن المالكي)


أصدر عدد من وجهاء قبيلة بني مالك-الخولان- إحدى القبائل المتواجدة بجازان بياناً تبرأت من خلاله من الكاتب حسن فرحان المالكي.

وجاء في البيان الذي شهد إمضاء عدد من العلماء والقضاة وطلبة العلم التبرؤ من جميع ما يكتبه حسن والذي فنده موقعو البيان كتهوينه من شأن التوحيد والتقليل من خطر الشرك بالله عز وجل وطعنه في أمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين والصحابة الكرام الميامين إضافة إلى إنكاره للأحاديث الصحيحة وتشكيكه في عقيدة أهل السنة وولائه للرافضة ودفاعه عنهم وتبني آرائهم ونشرها وتجنيه على علماء السنة الكبار، كشيخ الإسلام ابن تيمية, وحربه للإمام محمد بن عبدالوهاب وتنقيصه من هيئة كبار العلماء.

وشدد البيان على أن جميع قبائل وأفراد بني مالك خولان منتمون إلى منهج أهل السنة والجماعة معتقدين عدالة صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا يقبلون بأي حال أن ينتقصهم أحد كائناً من كان. كما أكد البيان على الولاء لولاة الأمر، والاقتداء بالعلماء، وأنهم لا يقبلون المساومة في ذلك.

واختتم البيان توجيه دعوة للكاتب حسن فرحان إلى العودة إلى الحق والهدى واتباع منهج القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بفهم سلف الأمة، مؤكدين على أن العودة إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل، وباب التوبة مفتوح.

وجاء في البيان :
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى البخاري في صحيحه، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، أنه حدَّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً جاء فيه:

(قلتُ فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلتُ يا رسول الله صفهم لنا، قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا......) الحديث.

ولقد ابتلينا في هذه البلاد المباركة، بأعداء من بني جلدتنا، يبثون الشبهات بين أبنائنا ويلبّسُون عليهم دينهم ويشككونهم في ثوابتهم، ليوقعوا بينهم الفتنة وليصرِفُوهم عن المنهج الحق الذي قامت عليه هذه الدولة المباركة، والمستمَّد من الكتاب والسنة وفق منهج السلف الصالح- رضوان الله عليهم-.

وإن مما يؤسف له، أن أحد هؤلاء الأعداء: من أبناء قبيلتنا وهو المدعو: (حسن بن فرحان حسن المالكي) وهو من أشدهم انحرافاً وأكثرهم زيغاً وضلالاً، وأجرأهم عداوةً وحرباً على السنة وأهلها.

وقد تنبه كثير من العلماء لشروره وضلالاته، فقاموا بالرد عليه وهتك أستاره وكشف عواره وبيان انحرافه عن سبيل أهل الحق، موضحين ما وقع فيه من ضلالات وانحرافات، وما أورد من شبهات ومنكرات مبينين منهج الحق في ذلك فجزاهم الله خيراً عن الإسلام وأهله.

وإن من أخطر ما جاء به هذا الأفـَّاك الضال على سبيل الإيجاز ما يلي:

1- تهوينه من شأن التوحيد والتقليل من خطر الشرك بالله عز وجل.

2- طعنه في أمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين والصحابة الكرام الميامين- رضي الله عنهم- ولمزهم واتهامهم بالتهم الباطلة، وقوله بنفاق معاوية وأبيه رضي الله عنهما، واتهامه بعض رواة الصحابة بالكذب أو التدليس.. كما أنه يرى عدم عدالة الكثير منهم.

3- إنكاره للأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم وغيرهما بمجرد أنها تخالف مذهبه ولا توافق هواه وعقله السقيم.

4- تشكيكه في عقيدة أهل السنة وكتبهم واتهامهم بالظلم والجهل والغباء والغلو ودفاعه الشديد عن الجهمية والمعتزلة والقدرية.

5- ولاؤه للرافضة ودفاعه عنهم وتبني آرائهم ونشرها، ومشاركته في قنواتهم المعادية للدين والدولة.

6- تجنيه على علماء السنة الكبار، كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وابن كثير وغيرهم- رحمهم الله- واتهامهم بأنهم نواصب ظلماً منه وافتراءً واعترافه الصريح بشتم ابن تيمية وسبه صراحة في قناة العدالة المشبوهة، وهو إنما يسير في ذلك على منهج أسياده من الروافض.

7- حربه للشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله-، وطعنه في دعوته واتهامه وأتباعه بالتهم الباطلة.

8- تنقصه من هيئة كبار العلماء وعلمهم وفضلهم وذلك بالسب والشتم والهمز واللمز واتهامه لعلماء السعودية عموماً بأنهم نواصب وهذا ديدنه مع كل من يخالفه وتفضيله علماء الرافضة عليهم.

9- تشبيه دفاع الجيش السعودي عن حدوده ووطنه ضد اعتداء الحوثيين باعتداء الجيش الإسرائيلي على إخواننا في غزة كما صرح به في قناة المستقلة فأي خيانة للوطن أكبر من هذه الخيانة.

10- حربه المستميتة على المناهج الدراسية السعودية خصوصاً الشرعية منها وكيل التهم لها بأنها تكفيرية وتدعو إلى التطرف.

11- له نشاطات مشبوهة في إفساد أبناء المناطق الحدودية وتشكيكهم في دينهم وعقيدتهم وثوابتهم والتبرير المستمر لعقيدة الحوثيين وأفعالهم مما يوحي بأنه يعمل لصالح أجندة خارجية مشبوهة.

12- يعتمد على الكذب والتدليس وسرقة المعلومات ونسبتها لنفسه وهو في ذلك يسرق من أهل الأهواء والبدع والمستشرقين والمنحرفين.

13- يتعامل بالتقية حيث يردد دائماً أنه من أهل السنة والجماعة، وأنه باحث عن الحق ناصح لأهله، وهو يُعمِل فكره ويبذل وقته لنقض عرى الحق عروة عروة، وأنّى له بذلك خاب وخسر! وكأنه بذلك يؤدي دور اليهودي الخبيث (ابن سبأ) الذي يستميت من أجل إثبات أنه شخصية وهمية لا وجود لها.

14- اتهامه لقبيلته (بالزيدية) في قناة المستقلة وفي كثير من لقاءاته كذباً وافتراءً.

15- وفي كتاباته الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، أثار استهجان أهل السنة عموماً بتبريره القذر لمذابح النظام السوري البشعة ضد إخوتنا السنة في الشام، وهو بذلك إنما فضح طائفيته المقيتة ورافضيته الخبيثة.

ونحن أبناء قبيلة بني مالك خولان، وانطلاقاً من قول الله عز وجل:

(لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ...) الآية، وبعد أن قام بعض طلبة العلم منـّا بمناصحته ودعوته للرجوع والتوبة، نعلن براءتنا من هذا الرجل ومن ضلالاته ونشهد الله على بغضنا له وللشر الذي جاء به، ونهيب بولاة أمرنا حفظهم الله أن يأخذوا على يده حتى يكون عبرة لغيره وليسلم من شره البلاد والعباد.

كما أن جميع قبائل وأفراد بني مالك خولان- ولله الحمد- شامخون بمنهج أهل السنة والجماعة كشموخ جبالها مستمدين عقيدتهم الصحيحة من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، معتقدين عدالة صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نوقرهم ونترضى عليهم، ولا نقبل بأي حال أن ينتقصهم أحد كائناً من كان، ونسأل ربنا عز وجل أن يحشرنا في زمرتهم.

كما ندين بالولاء لولاة أمرنا، وبالاقتداء بعلمائنا، ولا نقبل المساومة في ذلك، صامدين كصمود جبالنا أمام هذا الضال وأذنابه، باذلين الجهد في محاربته وفضح مآربه، محتسبين في كل ذلك الأجر من ربنا عز وجل.

وختاماً / فإننا نوجه له الدعوة إلى العودة إلى الحق والهدى واتباع منهج القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بفهم سلف الأمة، فالعودة إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل، وباب التوبة مفتوح، فعَنْ أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وقال حديث حسن.

ونسأل الله تعالى أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وأن يرد عن بلادنا كيد الكائدين، وشر المنافقين والمنحرفين وأن يهدي ضال المسلمين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأتباعه وسلم تسليماً كثيراً.

الموقعون:
1- الشيخ/ مفرح بن جبران المالكي

الداعية المعروف وعضو مجلس منطقة جازان

2- الشيخ / أحمد بن حربان المالكي

إمام وخطيب جامع السد بأبها– والمعلم بتعليم منطقة عسير

3- الشيخ/ محمد بن سليمان علي المالكي

القاضي بالمحكمة العامة بمدينة الطائف

4- الشيخ/ سلمان بن جابر المالكي




آل الشيخ: الغذامي تخلى عن كل تاريخه وتغير

 
شن الكاتب الصحفي محمد آل الشيخ هجوما عنيفا على الدكتور عبد الله الغذامي وصفه فيه بأنه تخلى عن كل تاريخه ليرضى عنه الحركيون، وأضاف "الكبار لا يتغيرون، ولأنه رجل تافه تغير".

وقال آل الشيخ في تغريدات متتالية عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الغذامي تلقى صفعة مؤلمة عندما منع من إلقاء محاضرته في جامعة الإمام، مضيفاً "الغذامي حاول أن يركب موجة الصحوية ويسيء إلي فرددت عليه رداً يليق بانتهازيته؛ وأعتقد أن طرده من محاضرة جامعة الإمام غيره تماماً".

وأردف آل الشيخ بالقول "طالب بمحاكمتي على تغريدة كنت أناقش فيها عمل المرأة، على اعتبار أنني قذفت (كل) النساء السعوديات، فكان ردي عليه يليق بمثله".

وكان الدكتور الغذامي قد ذكر في تعليق له على تغريدة آل الشيخ المذكورة أنه يجب التحقق من كلام آل الشيخ فإن كان صحيحاً يبحث عن المشكلة وأسبابها وحلولها وإن كان غير صحيح فيحاسب



الفوزان: 4 آلاف ريال حداً أدنى للمعاش لمواجهة مجتمع الفقر
كاتب سعودي: أزمة الدجاج جعلتنا "بضاعة رخيصة" في يد التجار


أيمن حسن – سبق: 
يرى كاتب صحفي أن هزيمتنا الكبرى في معركة الدجاج هي أننا كشعب "أصبحنا بضاعة رخيصة للتجار" الذين يستثمرون بقروض من الدولة ولا يدفعون ضرائب ولا يوظفون مواطناً، فيما يطالب كاتب آخر بوضع حد أدنى 4 آلاف ريال لمعاش التقاعد، مؤكداً أن هذا أقل راتب يساعدهم على مواجهة ارتفاع الأسعار، وأن الراتب الحالي 1500 لا يكفي.

كاتب سعودي: أزمة الدجاج جعلتنا "بضاعة رخيصة" في يد التجار

يرى الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن" أن هزيمتنا الكبرى في معركة الدجاج هي أننا كشعب "أصبحنا بضاعة رخيصة للتجار" الذين يستثمرون بقروض من الدولة ولا يدفعون ضرائب ولا يوظفون مواطناً، يقول الكاتب: "القصة الحقيقية أننا بتنا أضعف من إغراء الدجاج والأدهى أن تهزنا دجاجة لتنسينا بقية مشاكلنا التي أضعناها في زحام ريالين زادت مؤخراً من سعر صدر الدجاج. القصة الوطنية أن كارتيل مصنعي الدجاج، وأرباب مزارع الدجاج قد استلفوا من مالنا العام، ومن الميزانية العامة، حتى اللحظة ما يزيد على المليارين من قروض مزارع الدجاج وفي أقل من أسبوعين رفعوا سعر (المليارين) على حسابنا بقدر ريالين. القصة الحقيقية ليست ماذا سنأكل إذا لم نستطع بعد اليوم شراء الدجاج؟ القصة لماذا يأكلنا الدجاج ولماذا أصبحنا بضاعة رخيصة تحت مخالب هذا الدجاج.. هذه هي الكذبة الكبرى التي لم ينتبه إليها أحد: كل ما تمضغه أسنانكم وتتذوقه ألسنتكم لم يصل إليكم إلا من المصانع والمزارع التي بنتها قروض المال العام، وكل مزرعة وكل مصنع بنى مساميره واستورد أقفاصه بأوراق جدوى كاذبة أخذت من مالكم العام ريالين ثم صرفت منها ريالاً واحداً ثم تدخل جيوبكم ـ عنوة ـ لتسرق منها نصف ريال إضافياً كل شهر عن تسعيرة الشهر السابق"، ويضيف الكاتب: "قروض المال العام هي التي جاءت ببقرة الحليب من هولندا وقروض المال العام هي من استوردت أقفاص الدجاج من الصين. هي من صنع لكم حبة العلك مثلما هي من جادت بمصانع علب المياه التي نشربها من يد التاجر بالاستعارة من المال العام. كل هؤلاء مع الآلاف من غيركم إنما يدخلون إلى جيوبكم من المال العام. هؤلاء لا يدفعون ضريبة ولا يدفعون راتبا لمواطن في كارتيل استثماراتهم الضخمة من صلب المال العام. هؤلاء هم من تركنا على ـ المحجة السوداء ـ لنكتشف معهم أن ربع الشعب انهزم على فخذ دجاجة وأن نصف الشعب الآخر نسي كل مشاكله لأنه مشغول بصدر دجاجة".

الفوزان: 4 آلاف ريال حدا أدنى للمعاش لمواجهة مجتمع الفقر

يطالب الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة " الرياض" بوضع حد أدنى 4 آلاف ريال لمعاش التقاعد، مؤكداً أن هذا أقل راتب يساعدهم على مواجهة ارتفاع الأسعار، وأن الراتب الحالي 1500 لا يكفي، وفي مقاله: "1.2 مليون رواتبهم أقل من 1500 ريال" يقول الكاتب: "ذكر محافظ التأمينات الاجتماعية أن ما يقارب 1.2 مليون مواطن رواتبهم أقل من 1500 ريال، ماذا يعني هذا الرقم؟ أو حتى من هم أقل من 3000 ريال؟ فكم سيصل العدد إذاً؟ وهؤلاء في غالبهم قد تم تقاعدهم عن العمل، وهم من يعيشون مع أبناء وزوجة ومنزل ربما مستأجر ومصاريف الحياة، هل يمكن أن نتصور معنى 1500 ريال وهي لا تمثل قيمة إيجار منزل للعام كاملا وفق أسعار اليوم، إذاً ماذا عن الغذاء والملبس والنقل والتعليم وبقية مصاريف الحياة. يحق لنا أن نصف هؤلاء أنهم "فقراء" بغض النظر عن أي دخل آخر، وان توفر فهم قلة القلة، وسيكون من الصعوبة عليهم بداية عمل جديد وفق هذه السن في تلك المرحلة، هذا يعني أن عدد الفقراء يزيد سنوياً ولا يتراجع، ناهيك عن الفقراء خارج منظومة من يستلم راتبا شهريا ضئيلا. الفقر لا يتراجع وفق هذه المعادلة، بل إن صاحب التقاعد حين "يتوفى" سيكون راتبه الضئيل ليس مضموناً صرفة بكامله للأسرة، فمن يتجاوز سن 18 سنة أو من تتزوج أو يتزوج سيتقلص الراتب أكثر وأكثر لأنه سيكون موزعاً بينهم"، ويضيف الكاتب "1.2 مواطن رواتبهم أقل من 1500 ريال يعكس خللاً يجب حله، فإما أن ترفع الرواتب للمتقاعد بحيث لا تقل عن 4000 ريال "المتوسط برأيي بحد أدنى" ويستمر حتى بوفاة رب الأسرة للزوجة إن وجدت أو الأبناء، وأن يرفع القسط على الشركات لكي تتحمل راتب هذا الموظف، وأن تسهم الدولة في جزء من راتبه كدعم له وليكن دعماً بديلاً "طبياً أو تكلفة معيشة" أو غيره، فالدولة حين تسهم بنسبة تقارب 30% من راتبه بعد التقاعد، فهي تدفع بالفقر لكي لا يرتفع ولا يظهر عبئا على المجتمع إضافيا ومع الزمن يصبح لدينا حجم فقر يصعب علاجه كما هو الوضع الآن نسبياً، فالفقر لدينا حقيقة ماثلة لا يمكن أن تنكر أو تحجب وهي تزداد مع المعطيات الحالية من خلال ارتفاع التضخم والبطالة، وثبات الدخل الكبير، وضعف الخدمات التي تكبد المواطن أعباء إضافية كبيرة"، وينهي الكاتب قائلا " من المهم إعادة النظر في رواتب المتقاعدين لأصحاب الدخل المتدني، في التأمينات الاجتماعية، فخروجهم يضعهم أمام مرحلة جديدة من حياتهم ودخولهم "حياة الفقر" والعوز، ومصاعب الحياة، وسيلجأ الكثير منهم لرفع دخله إما من خلال الضمان أو غيره من وسائل رفع الدخل إن توفرت، ولكن يجب إعادة تنظيم مستويات الدخل ومراعاة تغير "الزمن" والأسعار والتضخم وتكلفة المعيشة، فالوضع لا يسمح بهذه الرواتب المتدنية والضئيلة والتي تضعهم على حد الفقر لا محالة، لا يجب التوقف عن حد هذه الرواتب والدخل، وإلا في النهاية سنجد مجتمعاً يزداد فقراً على فقر".




الهيئة تتحفظ على فتاة ثلاثينية قادت سيارة في غرب الرياض و تسببت بحادث مروري

تسببت فتاة، كانت تقود سيارة من نوع "يارس"، في شارع حمزة بن عبدالمطلب، بمنطقة غرب العاصمة الرياض، بوقوع حادث مروري، اقتصرت أضراره على تلفيات بسيطة في مركبتين، وذكر شهود عيان في موقع الحادث، أن الفتاة لم تكن ترتدي عباءة أو غطاء رأس.
وباشرت الحادث دوريات من المرور، ودورية من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة، حيث تحفظت الهيئة على الفتاة، التي يظهر أنها في العقد الثالث من عمرها، وذلك بعد مشادة كلامية مع أعضاء الهيئة، ولم تكشف التحقيقات بعد أي تفاصيل حول دوافع وظروف قيادة الفتاة للمركبة.
وذكر الشهود، أن الفتاة كانت متجهة للجنوب عبر طريق حمزة بن عبدالمطلب، وأثناء التفافها للطريق الآخر اصطدمت بسيارة من نوع كامري،، حاولت الفتاة الهرب بالاتجاه المعاكس، إلا أنها اصطدمت بعد ذلك بسيارة أخرى، وتعطلت مركبتها، وحينها حاولت الهرب راجلة إلا أن صاحبي المركبتين المتضررين تمكنا من إيقافها.



توقيف شخص انتحل هوية مواطن وسافر بجوازه أكثر من 30 مرة

 
أوقفت شرطة محافظة صامطة شخصا مجهول الهوية انتحل شخصية مواطن بالكامل واستخرج هوية وطنية وجواز سفر باسمه وسافر به الى خارج المملكة اكثر من ثلاثين مرة، كما استفاد بفضل الهوية من مساعدات الضمان الاجتماعي.

وحسب موقع الجزيرة اون لاين لم يكتشف المواطن امر منتحل شخصيته الا عندما قصد الأحوال المدنية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية واتضح له أن بصمته وصورته غير مطابقتين لشخصه، مما اضطره لتقديم شكوى لشرطة صامطة.

من جهته أكد المتحدث الأمني لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني الحادثة وقال إنه بعد تلقي البلاغ من المواطن جرى تحرير الشكوى والبدء في عمليات البحث الى ان تم القبض على الشخص المنتحل وهو مجهول الهوية وجار التحقيق معه.



بالصور.. مفحط يدهس 4 طالبات أثناء خروجهن من المدرسة بسيهات

 
دهس مفحط بسيارته 4 طالبات في المرحلة الابتدائية، قرب المدرسة الابتدائية الخامسة في "حي النمر"، أثناء وقوفهن عند جدار المدرسة الواقعة في مدينة سيهات اليوم، وأدخل طالبتين منهن إلى العناية المركزة بمستشفى القطيف المركزي.

وقال الناطق الإعلامي بالنيابة بإدارة المرور في المنطقة الشرقية الرائد سلطان الحركان، إن حالة طالبتين وصفت بالبليغة والطالبتين الأخريين بالمتوسطة، مبينا أنه تم القبض على المفحط وهو مراهق وغير مؤهل للقيادة، ويتواجد في حجز المرور للتحقيق معه.





طالبت بنقلها لإحدى غرف المستشفى.. وقالت إن طفلها أصبح "فُرجة" للصبية
والدة الرضيع اليمني المحروق: ساعدوني.. أتكشف أمام مراجعي الطوارئ

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
ناشدت والدة رضيع يمني يرقد بطوارئ الحروق بمستشفى الملك عبدالعزير بجدة، مسؤولي الصحة لنقل طفلها إلى غرف المستشفى وصونها من التكشف غير المقصود أمام مراجعي الطوارئ، موضحة أن كثرة الإرهاق تجعلها تغفو أمام المراجعين بلا قصد, معبرة عن صدمتها بعدما شاهدت اليوم بعض الصغار يصورون رضيعها الذي كانت شقيقته الكبرى قد شوهت وجهه بمكواة ملابس.

وقالت والدة الرضيع خولة سليمان لـ "سبق": إن طفلها أصبح فرجة لمراجعي طوارئ المستشفى، إضافة إلى ما تعيشه بإمساكها بالعدة الشرعية بسبب وفاة زوجها ووالد رضيعها، ما أوقعها كثيراً في مواقف محرجة.

وقالت: أحياناً أغفو من كثرة تعبي وأنا بجوار رضيعي لتتكشف بعض أجزائي دون شعور مني، واليوم شاهدت بأم عيني صبية التقطوا صورة وجهه المشوه بالحروق عبر كاميرات جولاتهم، أثناء وجودهم بغرفة الطوارئ مع قريبة لهم أصيبت في حادث مروري هذا الصباح.

وقالت لـ "سبق": "أرجوكم ساعدوني وأوصلوا صوتي للمسؤولين ببلد الإنسانية، فأنا لا أريد سوى العلاج والاهتمام بفلذة كبدي، ويكفي ظلماً وعذاباً وضرباً عايشته وأطفالي السبعة منذ وفاة والدهم قبل ثلاثة أشهر على يد أشقائهم الكبار من والدهم لأطماع دنيوية تتعلق بالإرث.

وبينت أنه تم إبلاغها عبر عدد من العاملات بالمستشفى عن قيام أحد المحسنين صباح اليوم بالحضور ودفع مبلغ مالي لصندوق المستشفى من أجل علاج الطفل، وذلك تفاعلاً مع خبر "سبق" عن حالة رضيعها.

وكانت "سبق" أشارت أمس في خبرها إلى أن مركز شرطة البلد بجدة يواصل تحقيقاته لكشف ملابسات اعتداء فتاة يمنية على أخيها الرضيع وتسببت بحرقه في وجهه بمكواة ملابس، وجرى إسعافه ونقله إلى طوارئ الحروق بمستشفى الملك عبدالعزيز، وذلك بعد أن تكفل مسؤولو وقف "وساطة خير" بدفع مبلغ مالي بخزينة المستشفى لعلاجه، عقب رفض المستشفى مباشرة حالته، حيث حجزوا والدته حتى تم تأمين المبلغ.




الطريق شهد العديد من الحوادث من قبل
تهوّر قائد مركبة يصرع مقيماً سودانياً


 لقي مقيم سوداني مصرعه ظهر اليوم، تحت عجلات سيارة أمام مكتب توعية الجاليات ببارق، حيث تسبب تهوّر سائق سيارة من نوع "أكسنت" في الحادث.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإن السيارة "ذهبية اللون" كان قائدها يسير بسرعة عالية باتجاه الشمال إلى محافظة المجاردة، وفوجئ بمقيم سوداني يهم بقطع الطريق إلى الجهة المقابلة دون أن يستطيع السيطرة على مكابح المركبة، ليصطدم بالمقيم الذي لقي حتفه على الفور.

وقد باشرت الحادثة فرقة من شرطة بارق وفرقة أخرى من الهلال الأحمر بالمجاردة.

يذكر أن هذه الحالة الـ 11 التي تتعرض للدهس من قبل السيارات المسرعة بطريق محافظة بارق الدولي، الذي يشهد كثافة مرورية عالية.

وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن تزايد حالات الدهس بشكل كبير على هذا الطريق، دون أن يتم تجاوب الجهات الرسمية مع التقرير.




اعتقال مصرية تحمل 1600 قرص ترامادول إلى البحرين
سلطات المطار ضبطت الحبوب داخل حقيبتها أثناء إنهائها إجراءات السفر

ضبطت سلطات تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولي اليوم الأحد راكبة مصرية متجهة إلى البحرين بحوزتها 1600 قرص "ترامادول" حاولت إخفاءها داخل حقيبتها. 

واشتبه رائد من أمن المطار في حقائب الراكبة أثناء إنهائها إجراءات السفر، وبتفتيشها عثر على 1600 قرص ترامادول.

بعدها تم التحفظ على الراكبة والمضبوطات لحين اتخاذ الإجراءات القانونية، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأهرام"


مقتل 13 عسكرياً في تحطم طائرة نقل عسكرية سودانية
تعتبر أكبر حصيلة لسلسلة من الحوادث الدامية للطيران العسكري السوداني

قتل 13 عسكرياً وأصيب 9 آخرون بجروح في تحطم طائرة نقل عسكري غرب العاصمة السودانية الخرطوم، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) اليوم الأحد.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد: "قتل 13 في الحال وأخذ 9 (جرحى) الى المستشفى"، وأشار إلى أن بين ركاب الطائرة 6 من أفراد الطاقم و16 من العسكريين.

وهذه أكبر حصيلة لسلسلة من الحوادث الدامية للطيران العسكري السوداني منذ بداية 2011. 

وقال سعد: "أُبلغ الطيار بأن إحدى ماكينات الطائرة تعطلت قبل أن تسقط الطائرة غرب جبل أولياء"، مشيراً الى أن الطائرة من طراز انتنوف "وكانت تحمل معدات عسكرية في طريقها للفاشر" كبرى مدن شمال دارفور.

وتشهد منطقة دارفور غرب السودان نزاعاً مسلحاً منذ 2003.

وقال شهود عيان إن طائرة هليكوبتر حملت الجرحى من منطقة الحادث التي تبعد نحو 70 كلم غرب الخرطوم وجبل أولياء على بعد ساعة بالسيارة من وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

والجيش السوداني الذي يعتمد على الطائرات الروسية فقد عدداً من الطائرات العسكرية خلال السنوات الماضية. 

وفي تموز/يوليو الماضي قال متمردو دارفور إنهم أسقطوا طائرة ميغ 17 وقتل سبعة أشخاص كانوا على متنها، بينما عزا الجيش السوداني الحادث لسوء الاحوال الجوية. 

وفي كانون الأول/ديسمبر 2011 قتل طاقم مروحية عسكرية مكون من ستة أشخاص عندما تحطمت المروحية واحترقت في عاصمة شمال كردفان الابيض وعلل الجيش السوداني الحادث بأسباب فنية.

وفي نيسان/أبريل 2011 سقطت مروحية وقتلت خمسة من العسكريين كانوا على متنها في دارفور.



أمير الكويت يصدر مرسوما بحل برلمان 2009

 
أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم مرسوما بحل مجلس الأمة الكويتي الذي انتخب في عام 2009 وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من إعادته بموجب قرار للمحكمة الدستورية.

وكانت المحكمة الدستورية قد قررت في يونيو الماضي حل المجلس الجديد الذي انتخب في فبراير الماضي بأغلبية المعارضة، وإعادة مجلس 2009 الذي كانت تسيطر عليه قوى مؤيدة للحكومة.

يشار إلى أن هذا المرسوم سيمهد الطريق إلى إجراء انتخابات مبكرة للمرة الثانية هذه السنة، وللمرة الخامسة في ست سنوات.




نائب عراقي:هروب السجناء في تكريت تم بتنسيق مسبق

 
سجن التسفيرات محطم إثر هروب السجناء
كربلاء - د ب أ:
2012-10-08 07:00:41


أفاد نائب في البرلمان العراقي الأحد أن عملية فرار نحو 100 سجين عراقي من سجن التسفيرات في مدينة تكريت تمت بتنسيق مسبق من قبل سياسيين وعلى أعلى المستويات وبتسليح خطير.

وقال النائب عبد السلام المالكي عضو ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي " هناك أوراق تحقيقية مدعمة بالتسجيلات الصوتية تفيد بوجود علاقات وعلى مستويات عالية بين بعض السياسيين وبين قيادات في الجماعات الإرهابية ومنها تنظيم القاعدة حيث كان خلف حادثة هروب السجناء من سجن تكريت مخطط معد له مسبقا وعلى مستويات عالية وبتنظيم وتسليح خطير جدا من خلال إدخال الأسلحة وبشكل منظم الى غرف السجناء اضافة الى التعطيل المقصود لاقفال القاعات الرئيسية الستة في السجن".

وأضاف " لدينا معلومات تم الحصول عليها من أولئك السجناء بإدخال هواتف محموله وإنترنت إلى قيادات اولئك السجناء لتحديد ساعة الصفر لتنفيذ تلك العملية". يذكر إن أكثر من 80 سجينا غالبيتهم محكوم عليهم بالإعدام قد فروا من سجن التسفيرات في مدينة تكريت بعد سيطرتهم على السجن لساعات في السابع والعشرين من الشهر الماضي.




تركيا تستبدل النفط الايراني بالسعودي


ذكرت وسائل الإعلام التركية أن أنقرة تعتزم تعويض معظم وارداتها من النفط الإيراني بالنفط السعودي وذلك على خلفية العقوبات الأمريكية المفروضة ضد قطاع النفط الإيراني.

من جهة ثانية وعد وزير النفط السعودي علي النعيمي، الذي يقوم الآن بزيارة إلى تركيا، السلطات التركية بتعويض النقص في إمدادات النفط إذا ما تخلت تركيا عن الإمدادات الإيرانية.

ووفقاً لهيئة تنظيم سوق الطاقة انخفضت واردات النفط الإيراني لتركيا في يوليو 2012 إلى 22% مقارنة مع الشهر السابق، حيث بلغت 1.4 مليون طن من واردات النفط من يناير إلى يوليو 2012. وانخفضت بنسبة 1.8% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2011، لتصل إلى 10.6 ملايين طن،
يبلغ حجم واردات النفط لتركيا من إيران كل عام 8 ملايين طن من النفط و 8 مليارات متر مكعب من الغاز.



إعدام 11 مُداناً بالإرهاب في العراق بينهم جزائري
بغداد أعادت العمل بعقوبة الإعدام منذ 2004 و"العفو الدولية" طلبت حظرها

تفجيرات سابقة في بغداد 

نفذت السلطات العراقية، الأحد، حكم الإعدام بحق 11 مداناً بقضايا إرهاب، بينهم جزائري، بعد ثلاثة أيام من إعدام ستة آخرين، بحسب ما أفاد مصدر مسؤول في وزارة العدل.

وقال المسؤول في تصريح لوكالة فرانس برس "تم تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم بحق 11 شخصاً هم: 10 عراقيين وجزائري، أدينوا بقضايا إرهاب".

وكانت وزارة العدل العراقية أعلنت الخميس الماضي عن تنفيذ حكم الإعدام بحق ستة مدانين بقضايا إرهاب، بينهم أحد السجناء الذين فرّوا من سجن في تكريت شمال بغداد في 27 ايلول/سبتمبر.

وبلغ مجموع أحكام الإعدام المنفذة في العراق منذ بداية العام 113، علماً أن حكم الإعدام في 2011 نفذ بحق 68 شخصاً، وفقاً لأرقام وزارة العدل.

وكانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية مطلع العام الى وقف تنفيذ أحكام الإعدام حتى إلغاء هذه العقوبة.

كما دعت منظمة العفو الدولية العراق مؤخراً الى إصدار قرار يحظر عقوبة الإعدام.

وأعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004 بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي أعقبت اجتياح العراق عام 2003.




زعيم قبيلة «حاشد» يجمع 600 من شيوخ القبائل لمواجهة خصومه ويهدد بالعودة للثورة
اليمن: صادق الأحمر يشكل تحالفاً قبلياً وعسكرياً تحت مظلة الإخوان لمواجهة الحوثيين

الشيخ صادق الأحمر خلال مؤتمر تحالف قبائل اليمن (إ ب أ)
٢٠١٢/١٠/٨

حشد زعيم قبيلة حاشد في اليمن، الشيخ صادق عبد الله الأحمر، 600 من كبار شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية البارزة في البلاد لتشكيل جبهة يواجه بها خصومه البارزين من حركة الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
يأتي ذلك بعد بضعة أيام من عقد اجتماع لقادة عسكريين من بينهم رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية، اللواء غالب القمش، في منزل الأحمر لتشكيل جبهة موحدة قبلية وعسكرية ضد الحوثيين.
وجاءت تحركات الشيخ الأحمر في غياب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي غاب عن صنعاء في زيارة رسمية للخارج قبل أن يعود على وقع عقد لقاء يعد الأكبر لشيوخ قبائل اليمن.
إسقاط الحصانة

وفي الحشد الذي أُطلِقَ عليه مؤتمر تحالف قبائل اليمن، دعا الأحمر إلى إسقاط الحصانة عن الرئيس السابق علي صالح ومحاكمته كونه لم يلتزم بترك العمل السياسي، واعتبر تمسك صالح بالعمل السياسي مع احتفاظه بالحصانة كالجمع بين الأختين.
وطالب الأحمر في تجمعه القبلي الذي يرأسه هو شخصيا ويمول تحركاته بإقالة بقايا أتباع صالح في الجيش والأمن، وهدد بالعودة إلى الثورة الشعبية إذا استمر نفوذ صالح في مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة.
كما دعا جماعة الحوثي والحراك الانفصالي والقاعدة إلى عدم وضع شروط مسبقة لإجهاض العملية السياسية ونبذ العنف واللجوء إلى طاولة الحوار.
ولوح الأحمر بعصا الثورة الشعبية ضد الخصوم، وقال إن اليمنيين يعيشون اليوم في «مفترق طرق فإما أن يمضوا جميعاً إلى بر الأمان أو يعود الزخم الثوري ويتحرك جميع أنصار الثورة الشعبية السلمية»، مشيراً إلى أن أنصار الثورة الشعبية السلمية هم الغالبية العظمى من أبناء اليمن مقابل «أنصار الماضي بكل سلبياته».
انتقاد للرئيس

وانتقد صادق الأحمر الرئيس هادي بصورة غير مباشرة ودعاه إلى فتح لجنة الحوار الوطني لمشاركة الجميع دون استثناء «ما دامت لغتهم بعيدةً عن البارود»، وأضاف «ينبغي أن يكون للشباب الذين كان لهم السبق في النزول إلى الميادين التمثيل الواسع في الحوار».
وطالب الأحمر الدولة ببسط نفوذها على كامل التراب الوطني في إشارة إلى سيطرة الحوثيين على عدد من مناطق اليمن، وحث حكومة الوفاق الوطني على الخروج باليمن من الصعوبات التي تمر بها.
وفي بيانه الختامي، طالب التحالف القبلي الحكومة بسرعة إجراء التحقيقات في الجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات التي ارتكبها النظام السابق خلال عامي 2011 و2012 في حق شباب الثورة.
كما طالب التحالف الحكومة بإعطاء القضية الجنوبية ما تستحقه من الاهتمام في مؤتمر الحوار الوطني باعتبارها مدخلاً لمعالجة عديد من القضايا الوطنية وبما يكفل الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره، وطلب إعادة إعمار صعدة بما يكفل عودة كافة النازحين وبسط نفوذ الدولة على كافة مديرياتها وإيقاف سفك الدماء ونهب الأموال من قِبَل العناصر الحوثية، داعيا جماعة الحوثي إلى ترك السلاح والانخراط في عملية الحوار الوطني.
وأثني تحالف قبائل اليمن على جهود الأشقاء والأصدقاء، وعلى رأسهم المملكة، في تجنيب اليمن مغبة الدخول في حروب داخلية ووقوفهم إلى جانب خيارات اليمنيين في التغيير، وطالب رعاة المبادرة الخليجية ومجلس الأمن باستكمال تنفيذ بنود المبادرة واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما في ذلك التسليم الكامل للسلطة.
وتم أثناء انعقاد المؤتمر الإعلان عن افتتاح مقر دائم للتحالف في العاصمة صنعاء.
هجوم على التحالف

في المقابل، هاجم القيادي البارز في الحزب الاشتراكي اليمني، محمد المقالح، المؤتمر القبلي وقبلهُ اللقاء العسكري في منزل صادق الأحمر، واعتبره إعلانا لحرب جديدة في شمال البلاد ضد الحوثيين محذرا من مخاطر توزيع الحروب على وحدة اليمن.
وانتقد المقالح حضور رئيس جهاز المخابرات وقائد عسكري كبير بحجم حميد القشيبي، الذي يعتبر الرجل الأول في محافظة عمران ويتبع اللواء علي محسن الأحمر، لقاءً في منزل شيخ قبلي «يبحث عن دور له بأدوات الشعب وجيشه ومقدراته»، قاصدا الأحمر.
في الإطار ذاته، قال شيخ قبلي بارز، رفض حضور المؤتمر، لـ «الشرق» إن الشيخ الأحمر يسعى لتشكيل جبهة جديدة يكون هو زعيمها مؤلفة من أتباع قبيلة حاشد في المؤسسة العسكرية وشيوخ من مختلف مناطق اليمن وأنصار حركة الإخوان المسلمين ورجال دين بارزين كالشيخ عبد المجيد الزنداني وآخرين وذلك لمواجهة تمدد الحوثيين وعودة الرئيس السابق علي صالح وأنصاره إلى صدارة المشهد السياسي من جديد.
واعتبر الشيخ القبلي أن الأحمر يؤسس دولة داخل الدولة ويوسع تحركاته ليكون هو المركز الأقوى في البلاد
وكان زعيم قبيلة بكيل وشيخ مشائخ اليمن، ناجي بن عبد العزيز الشائف، بعث رسالة إلى صادق الأحمر أمس الأول اتهمه فيها بشق صف قبيلة حاشد بتحركاته الرامية إلى ضم القبيلة إلى صف حزبه.
واعتبرت النخب السياسية والمدنية اليمنية المحسوبة على اليسار هذا التحالف مجلس حرب بواجهة قبلية وعسكرية وانتقدت تمدده إلى جنوب اليمن حيث ضم في تشكيلاته شيوخا محسوبين على الجنوب، واعتبرت النخب ذلك تمددا لقبيلة حاشد في الجنوب في الوقت الذي يتقزم فيه وجود الدولة.




18 مليارديراً يمنياً يمتلكون 130 مليار دولار
ناشطون يؤسسون هيئة لاسترداد الأموال المنهوبة

لافتة رفعت خلال تظاهرات جمعة استعادة الأموال المنهوبة

قالت مصادر يمنية مطلعة إن ممارسات الفساد التي شهدتها اليمن خلال الفترة الماضية أنتجت 18 مليارديراً يمتلكون ما لا يقل عن 130 مليار دولار.

وقال الرئيس السابق لتكتل أحزاب اللقاء المشترك، الدكتور ياسين سعيد نعمان، إن 60% من ذلك المبلغ الذي يملكه هؤلاء المليارديرات أموال منهوبة أو مسروقة أو مشبوهة, مشيراً، في تصريح صحافي، إلى أن الإحصائيات التي بحوزة أحزاب اللقاء المشترك تشير إلى أن 10% من السكان فقط يمتلكون حوالي 85% من دخل البلاد, مقابل 90% من اليمنيين لا يستأثرون سوى بحصة 15%.

وشدد نعمان على أن اليمن ليس بلدا فقيراً، ولكن جرى إفقاره بسبب السياسات الخاطئة والفساد الذي مارسه نظام غير مؤهل لحكم البلاد أكثر من ثلاثة عقود.

والدكتور ياسين سعيد نعمان، الذي شغل منصب رئيس الوزراء في الشطر الجنوبي من اليمن خلال الفترة 1986 إلى 1990 قبل الوحدة، أكد أن اقتصاد اليمن "بحري" في الأساس، وليس زراعيا أو صناعيا، منوهاً إلى ضرورة أن تتسم السياسات الاقتصادية القادمة على طبيعة المزايا النسبية لهذا القطاع.

ويأتي ذلك فيما أعلن ناشطون حقوقيون واقتصاديون عن تأسيس هيئة وطنية لاسترداد الأموال المنهوبة، فيما أكد المنسق العام للهيئة محمد سميح أن هدف الهيئة التي تم إشهارها خلال الأيام القليلة الماضية هو العمل على استرداد تلك الأموال التي نهبها أركان النظام السابق، وفي مقدمتهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأقاربه.

وأشار سميح إلى أن الهيئة تقدر الأموال المنهوبة بعشرات المليارات من الدولار إضافة إلى العقارات والثروات العينية الأخرى التي هي جديرة بأن يتم إعادتها إلى الشعب اليمني.

وأكد أن الهيئة الوطنية لاسترداد الأموال المنهوبة قد بدأت بخطوات عملية على الصعيدين المحلي والدولي فهناك تحرك منظم وترتيب الأولويات في إقامة العلاقات مع كل الفاعلين من الأطراف الدولية ومن ذوي الخبرات، خصوصا في العواصم الغربية التي تم تهريب أغلب تلك الأموال إليها.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال الباحث الاقتصادي مجيب حسن "في أوائل الثمانينيات ومنتصف التسعينيات من القرن الماضي كان هناك وجود ملحوظ للطبقة الوسطى في اليمن, وهذه الطبقة كانت تستطيع أن تكفي نفسها وتأخذ بيد غيرها ممن هم أقل حظا... إلا أن هذه الطبقة ما لبثت أن تلاشت نتيجة تدهور اقتصادي ونهب مبرمج وإهدار واستحواذ على مقدرات اليمن من قبل من تربع على كرسي الحكم".

وشدد حسن على أن الهيئة التي تعتبر منظمة مدنية مستقلة غير حكومية تمثل إضافة مهمة للقوى المناهضة للفساد في اليمن, منوهاً إلى أنها تحتاج إلى تكاتف جهود الجميع لتخرج بنتائج حقيقية، وهذا يتطلب الاستفادة من الهيئات المشابهة التي أنشئت لنفس الغرض في بلدان عانت مما عانت منه اليمن.




طالب من يراه بسيارة جديدة أن يسأله (من أين أتيت بها؟)
الرئيس المصري يسكن في شقة بالإيجار


كشف الرئيس المصري د.محمد مرسي أنه لا يزال يعيش في شقة بالإيجار، على الرغم من توليه كرسي الرئاسة منذ عدة أشهر.
وكتب الرئيس مرسي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": (أعيش حتى الآن في شقة إيجار أدفع أجرتها لليوم، وإن وجدتموني يوماً اشتريت سيارة جديدة فاسألوني من أين أتيت بها).



شاهد إثبات يفجّر مفاجأة في قضية التلاعب بالبورصة
قال إن جمال مبارك لم يشارك في عمليات مضاربة البورصة باسمه

علاء وجمال مبارك

استمعت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في أكاديمية الشرطة أمس لشهادة شاهد الإثبات في قضية التلاعب بأموال البورصة المتهم فيها نجلا الرئيس السابق علاء وجمال مبارك و6 آخرين من رجال الأعمال، بالحصول على مبالغ مالية من صفقة بيع البنك بلغ إجمالها مليارين و51 مليوناً و28 ألفاً و648 جنيهاً بما يعد إهداراً للمال العام، أدى إلى خسائر فادحة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي بالبلاد.

وفجّر الشاهد مفاجأة في المحكمة، حيث قرر أن جمال مبارك لم يشارك في عمليتي البيع والشراء وأن التقرير الذي أعدته اللجنة المشكلة من قبل النيابة لم ينسب له أي مخالفة.

وأضاف الشاهد أن جمال مبارك لم يشارك في عمليات المضاربة في البورصة باسمه، لكن بصفته أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة التي حصلت على أرباح صفقات البورصة.

ولم يذكر تقرير اللجنة أنه تربح من الصندوق أو أن عمليات الشراء كانت لحسابه بشخصه، ولكنه تقاضى الأموال التي جاءت من شركته بصفة غير قانونية وهي أموال حسن الأداء لشركة هيرميس، وأن التقرير لم ينسب له أي مخالفة، ولكن نسب له ما آل إليه من أموال.

وحضر علاء وجمال من سجن طرة وأودعا قفص الاتهام قبل بداية الجلسة بدقائق. وقدم دفاع المتهم أحمد فتحي شهادة مرضية للمحكمة تفيد بإصابته بعدة أمراض ونوبات مرضية منعته من حضور الجلسة.

وأثبتت المحكمة ورود كتاب الإدارة المركزية للشئون القانونية بالبنك المركزي المصري بشأن ضم بعض المستندات وطلب الدفاع أجلاً للاطلاع عليه.

وأكد ممثل النيابة بتسليم مذكرة بصورة التحقيقات والتي طلبها الدفاع بالجلسة السابقة والتي استثنت بعض المتهمين من الإحالة للمحاكمة الجنائية، وذلك بعد أن استكملت التحقيقات فيها وتبين أنه لا وجه لإقامه الدعوى ضدهم لعدم وجود قصد الجنائي.

وأشارت المحكمة إلى أنها سوف تضم أصل التحقيقات بأن لا وجه لإقامه الدعوى ضد بعض المتهمين وليس الصورة وستتيح للدفاع الاطلاع عليها.

وطلب أحد المدعين بالحق المدني شهادة بحركة التداول على سهم هيرميس ببيان البيع والمشتري من البورصة المصرية، وذلك عندما أشيعت أخبار زيادة رأس المال ووصل السعر من 12 جنيهاً إلى 280 جنيهاً وسهم حليج الأقطان من 3 جنيهات إلى 40 جنيهاً.

وأكد أخر أن ما أثبتته النيابة في التحقيقات من تلاعب المتهمين في أسهم البورصة لا يعفي رئيس البورصة ورئيس هيئة سوق المال من الجريمة, وطلب إدخالهما متهمين في القضية.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبوالفتوح.




مرسي: صلاتي لا تكلف الدولة مليماً ومنتقدوها "لا يعرفون صلاة الفجر"


 انتقد الرئيس محمد مرسي، مَن يردّدون معلومات واتهامات غير حقيقية – على حد قوله - بهدف إثارة البلبلة، ومنها أن صلاته للجمعة وسط الحشود الأمنية تتكلف 3 ملايين جنيه.. وقال "هل هذا يعقل؟ 3 ملايين جنيه؟.. طيب الركعة بكام؟".

وحسب موقع "بوابة الأهرام" أكد في خطابه باستاد القاهرة بمناسبة الاحتفال بنصر أكتوبر، إن صلاة الجمعة لا تكلف أي مليم؛ لأن من يقومون بحراسته هم حرّاس الدولة، ويقومون بذلك مقابل رواتبهم.

وردّ مرسي على أحد الجماهير الحاضرة بالاستاد، والذي سأله ساخراً طيب قالوا صلاة الفجر بتتكلف كام يا ريس؟.. وقال مرسي: "ما يعرفوش صلاة الفجر". وقال إن هناك مَن يتعمّد التضليل حول جولاته الخارجية، التي قام بها منذ توليه السلطة وأنها تكلفت 100 مليون دولار، وهذا كلام غير حقيقي يردّده مَن يعملون لصالح النظام السابق، مشيراً إلى أنه لم يتقاض مليماً كبدل سفر عن زياراته الخارجية كما يتردّد، ولا يعرف من الأساس أن هناك بدل سفر يُصرف للرئيس من الدولة.

وأشار إلى أن بدل سفر الحارس الذي يرافقه بالسفر ولا ينام هو 62 دولاراً عن الليلة، وأنه لا يقبل أبداً أن يمد يده إلى أموال الدولة، مشيراً إلى أنه يعمل على عقد عشرات اللقاءات مع كبار المسئولين بالدول التي يزورها في فترة وجيزة جداً خفضاً للتكاليف، وأن تلك الزيارات مهمة جداً لإعادة مصر إلى دورها الإقليمي والعالمي واسترداد مكانتها.




البشير يأمر بفتح الحدود مع جنوب السودان
القرار صدر بعد استقبال مطرف صديق أول سفير للخرطوم في جوبا


قرر الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إعادة فتح الحدود البرية والنهرية مع جنوب السودان، بحسب ما ذكرته الإذاعة الرسمية المحلية.

ويأتي القرار الأخير عقب الاتفاقات الأمنية والتعاونية الأخيرة التي وقعها السودان وجنوب السودان في أديس أبابا في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت إذاعة أم درمان، في خبر عبر خدمتها الإخبارية للرسائل النصية القصيرة، إن الرئيس البشير "أمر بإعادة فتح كل البوابات الحدودية البرية والنهرية"، لافتة إلى أن قرار الرئيس السوداني جاء بعد استقباله مطرف صديق، أول سفير للخرطوم في جوبا.

وفي شأن متصل ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السودانية (سونا) أن جلال يوسف الدقير، مساعد الرئيس السوداني، استقبل اليوم سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت، وأكد له رغبة السودان الصادقة في إرساء علاقات متينة مع دولة الجنوب تحقق مصالح الشعبين في كافة المجالات.

وأضافت الوكالة أن نائب البشير أكد للسفير أن "قمة أديس أبابا التي عقدت بين البشير ونظيره الجنوب سوداني سلفا كير، وتوقيعهما اتفاقية التعاون الشامل والتي عالجت قضايا مصيرية قد عزز من فرص التعاون في المستقبل"، مشدداً على استعداد السودان لتقديم كافة المساعدات وترسيخ إمكاناته وخبراته لبناء دولة الجنوب.

ونقلت الوكالة عن سفير جوبا قوله عقب اللقاء: "إن البحث تناول ترتيبات تنفيذ اتفاق التعاون الشامل من قبل الطرفين بجانب القضايا العالقة المتمثلة في الحدود وأبيي والمنطقة الحدودية المتنازع عليها بين الطرفين". 

وأعلن السفير الجنوبي عن زيارة من جانب وزير دفاع دولة الجنوب واللجنة الأمنية إلى الخرطوم الأربعاء المقبل للتشاور حول ترتيبات تنفيذ الاتفاقية، مشيراً إلى أن وزير النفط الجنوبي عقد لقاءات مع شركات النفط العاملة في الجنوب استعداداً لاستئناف ضخ النفط بمجرد إجازة الاتفاقية من قبل برلمان ومجلس وزراء حكومة الجنوب.

وأضاف أن استئناف عمليات النقل النهري بين البلدين مرتبط بالاتفاق حول قضايا التجارة والحدود بين الجانبين، مشدداً على حرص جوبا على تنفيذ اتفاق التعاون الشامل بين البلدين والمضي قدماً في تطوير العلاقات بينهما.





جمعيات تتوسط لتسهيل الإجراءات مقابل 200 دينار
عرب إسرائيل يسافرون إلى الأردن للزواج من سوريات قاصرات

 قالت صحيفة "كل العرب"، الصادرة من إسرائيل، إن عشرات من عرب "إسرائيل" سافروا إلى الأردن أخيراً للزواج من لاجئات سوريات صغيرات السن.

وقالت الصحيفة إن عدداً ممن اسمتهم بجمعيات الزواج الأردنية تقوم بـ"التوسط" بين الزوج الحامل للهوية الإسرائيلية من جهة والزوجة السورية، التي تكون بالغالب قاصراً، من أجل إتمام إجراءات الزواج.

وأضافت الصحيفة أن وسطاء من تلك الجمعيات يقومون باختراق مراكز تجمعات اللاجئين السوريين من أجل هذا الغرض, حيث يتم استغلال حاجة اللاجئ السوري للمال من أجل الموافقة على تزويج ابنته من إسرائيليين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الكثير من الجمعيات الأردنية تعمل على تنظيم هذا الزواج مقابل 200 دينار أردني، وهو مبلغ يعد قليلاً بالنسبة لعرب إسرائيل، ولاسيما أن الحد الأدنى للرواتب في إسرائيل يصل إلى ما يقارب 1000 دولار شهرياً، وبالتالي فإن القيام بالمغامرة والسفر إلى الأردن والزواج من لاجئة سورية، هو أمرٌ سهلٌ وليس بالصعب على عرب إسرائيل.

يُذكر أن نوعية هذا الزواج من الممكن أن تسبب أزمة كبيرة، خصوصاً إذا أثمر الزواج عن أطفال، حيث سيحمل الطفل الجنسيتين الإسرائيلية والسورية، مما سيجبر والديه التنازل عن جنسية واحدة من هاتين الجنسيتين, وبما أن القانون الإسرائيلي لا يسمح للطفل بحمل جنسية دولة "معادية" قانوناً لإسرائيل, فستكون النتيجة إيجاد أطفال مجهولي الهوية يحملون الجنسية الإسرائيلية، حسبما رأت الصحيفة.



انفجار قوي قرب قيادة الشرطة بوسط دمشق
أ ف ب- بيروت:
 دوى انفجار قوي مساء اليوم قرب مقر قيادة الشرطة في وسط دمشق أعقبه إطلاق نار كثيف من دون أن تعرف في الحال طبيعته وما إذا كان أسفر عن ضحايا، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وشهود عيان.

وقال المرصد "سمع دوي انفجار شديد بدمشق تبين أنه في شارع خالد بن الوليد قرب قيادة الشرطة، تبعه صوت إطلاق رصاص كثيف"، في حين أكد سكان في المنطقة لفرانس برس وقوع الانفجار ودوي الرصاص، مشيرين إلى أن قوات الأمن أغلقت الطرقات المؤدية للمكان الذي هرعت إليه سيارات إطفاء وإسعاف".



وثيقة مسربة: الأسد أمر باغتيال نجل المفتي حسون
أوامر خطية بشن عمليات تصفية جسدية لنشطاء الثورة خلال التظاهرات

 

تناولت "العربية الحدث" في حلقة اليوم الأحد من سلسلة الوثائق السرية المسربة عن وثائق أمنية جديدة ختمت "بسري للغاية" وصدرت بمجملها من فرع العمليات في جهاز المخابرات الخارجية السورية، التي بحسب الوثائق لعبت دوراً هاماً في التخطيط وتنفيذ عمليات اغتيال طالت نشطاء لهم دور في تأجيج الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

سارية حسون وتصفيته على يد سهيل حسن

فآلاف السوريين قضوا منذ اندلاع الثورة السورية بطرق مختلفة ومنهم من تمت تصفيته بأوامر واضحة من القيادة السورية المتصلة بشكل مباشر مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ووفق إحدى الوثائق صدر أمر خطي للعميد في المخابرات السورية ساهر حداد موقّع من رئيس فرع العمليات حسن عبدالرحمن تخول لحداد شن عمليات تصفية جسدية لنشطاء الثورة خلال التظاهرات في مختلف المحافظات السورية وهذه المهمة التي كلف بها حداد، وبحسب هذه الوثيقة بدأت منذ التاسع والعشرين من يوليو/تموز من العام 2011.

سامر حداد وتصفية ناشطين

وتظهر وثيقة أخرى خطت في الخامس من أغسطس/آب من 2011 صدور أوامر للمقدم محمد بلال من المخابرات الخارجية السورية بالتوجه إلى مدينة دوما بريف دمشق لتنفيذ مهمته، وهي تصفية ناشطين في الأزمة السورية بشكل سري للغاية وفوري.

وفي سياق متصل وحول حملة الاغتيالات نجد في الوثائق إجابات حول مقتل سارية حسون نجل مفتي سوريا الذي أثار مقتله جدلا واسعا واتهامات متبادلة بين الحكومة السورية والمعارضة.

دوما تصفية ناشطين على يد محمد بلال

وبموجب الوثيقة الموقعة من رئيس شعبة المخابرات صدرت الأوامر من شعبة المخابرات السورية في الثامن والعشرين من سبتمبر للمدعو سهيل حسن ويحمل رتبة عقيد ركن للتوجه بشكل فوري وبسرية عالية للمنطقة الشمالية من حلب، لتصفية سارية حسون خلال تواجده مع أحد أساتذته في الجامعة والذي قضى بعد هذه الأوامر بخمسة أيام فقط.

وكان النظام السوري قد اتهم جماعات "إرهابية" باغتيال سارية حسون كما بث التلفزيون السوري اعترافات متناقضة وأسماء متناقضة حول المنفذين.



سقوط قذيفة سورية داخل تركيا وأنقرة ترد بقصف "تل أبيض"


سقطت قذيفة من الجانب السوري على بلدة "أقتشه قلعة" التركية الحدودية، اليوم، ما حمل الجيش التركي إثر ذلك على الرد على مصادر النيران.

وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية بأن قذيفة سقطت دون أن تسفر عن خسائر في الأرواح على حديقة مكتب المحاصيل الزراعية التابع لبلدة "أقتشه قلعة" وهي البلدة التي قتل فيها خمسة أشخاص وأصيب ثمانية آخرون قبل أيام جراء سقوط قذائف سورية.

من جانبه، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش التركي قصف مدينة تل أبيض بمحافظة الرقة السورية الحدودية بعدة قذائف.




تركيا تقترح تولي الشرع قيادة سوريا بدلاً من الأسد

 أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، في مقابلة تلفزيونية اليوم، أن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع "رجل عقلاني"، ويمكن أن يحل محل بشار الأسد على رأس حكومة انتقالية في سوريا؛ لوقف الحرب الأهلية في البلاد.

وقال داود أوغلو لشبكة التلفزيون العامة "تي آر تي إن": "فاروق الشرع رجل عقل وضمير ولم يشارك في المجازر في سوريا. لا أحد سواه يعرف بشكل أفضل النظام في سوريا".

وأكد الوزير التركي أن المعارضة السورية تميل إلى قبول الشرع لقيادة الإدارة السورية في المستقبل.




التايمز: آلاف العناصر من حزب الله وإيران في سوريا
يُؤمِّنون الدعم اللوجستي والرجال والعتاد للنظام.. وعدد منهم قُتل في حمص

أشارت مصادر المعارضة السورية إلى دخول 25 حافلة للحدود اللبنانية السورية محملة بمئات العناصر من حزب الله، وهي أنباء لم يتسن التأكد منها من مصادر مستقلة. 

من جهتها، أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية بوجود 1500 عنصر من حزب الله داخل سوريا، ومثلهم من العناصر الإيرانية.

ونقلت الصحيفة معلوماتها عن عضو سابق في المخابرات الجوية السورية انشق في أغسطس/أب، استقى ما أفاد به من زملائه في المخابرات قبل أن ينشق وينتقل إلى لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء حزب الله يؤمِّنون الدعم اللوجستي والرجال والعتاد للنظام السوري، إضافة إلى النصيحة والتدريب اللازمين للقناصة في الجيش. كما أنهم ينقلون خبرتهم في حرب العصابات إلى شبيحة النظام.

ورغم إنكار حزب الله، إلا أن مصادر متعددة قريبة من الحزب، إضافة إلى الجيش الحر، وديبلوماسيين مطلعين على معلومات استخباراتية، يؤكدون أن الحزب يؤمِّن دعماً كبيراً من الرجال والعتاد لحليفه، وهذا ما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على نصرالله وبعض مسؤولي الحزب لتورطهم في الأحداث السورية. 

ويأتي التقرير بعد أيام من مقتل عناصر من حزب الله في سوريا، بينهم قيادي يدعى أبو العباس وهو علي حسين ناصيف. 

وقد أعد حزب الله لناصيف جنازة كبيرة في لبنان شاركت فيها شخصيات كبيرة من الحزب، وقالت إنه قتل بينما كان يؤدي واجبه الجهادي. 

فيما أكدت مصادر المعارضة أنه قتل في القصير بحمص.



بريطانيا: نرغب في زيادة "آلام" إيران كي يتخلى نجاد عن برنامجه الجنوني

صرّح وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند، بأن بلاده ترغب في زيادة الضغط على إيران, ولا سيما مع بروز إمكانية أن ينجح السخط الشعبي المتزايد ضد نظام الرئيس محمود أحمدي نجاد في وقف مضيه "الجنوني" في البرنامج النووي.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الإلكتروني، الأحد، عن هاموند قوله: "إنه يتعين على المجتمع الدولي تضييق الخناق على طهران على نحوٍ من شأنه تهديد بقاء النظام الإيراني إن لم يتخل عن طموحاته النووية الجنونية". كما حذّر هاموند من إمكانية وجود مزيد من الآلام في الشارع الإيراني".. متوقعاً احتمالية صعود نجم صفوف المعارضة الإيرانية التي تهدّد النظام, بما قد يشكل تهديداً واضحاً على بقاء الحكومة الإيرانية.

وتابع هاموند القول: "إنه بات من الجلي حالياً أن العقوبات المفروضة حالياً تجدي نفعاً في إلحاق الأضرار بالاقتصاد الإيراني وتمزيق توحد القيادة الإيراني، مضيفاً: "إن أحاديث تُقال حالياً في الغرب حول فرض حظر تجاري عام وإغلاق ما تبقى لدى إيران من منافذ تمكنها من التواصل مع القنوات البنكية الدولية إذ يمكننا أن نزيد من آلام إيران".

وأعرب وزير الدفاع البريطاني عن اعتقاده بأن الشيء الوحيد الذي يمكنه أن يهز أركان النظام الإيراني هو إحساسه بوجود خطر حقيقي يهدّد وجوده فلو ترجم الضغط الاقتصادي المفروض على الحكومة الإيرانية في شكل ظهور أطياف معارضة حقيقية تؤدي إلى تنامي السخط الشعبي في شوارع العاصمة فإنه من المتوقع أن يغير النظام من مساره الحالي, على حد قوله.

وتأتي تصريحات فيليب هاموند في هذا الصدد قبيل إجراء اجتماع يضم وزراء دول الاتحاد الأوروبي في 15 أكتوبر الجاري لمناقشة فرض عقوبات جديدة من جانب المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا بالتزامن مع تلك التي تعتزم الولايات المتحدة فرضها قريباً.

وتوجّه المعارضة الإيرانية انتقادات لاذعة إلى نجاد, حيث كانت على رأسها اتهامه بسوء إدارة العجز الاقتصادي للبلاد ما أدّى إلى فقدان العملة ثلث قيمتها في مقابل الدولار الذي تفوق على الريال الإيراني بنحو ثلاثة أمثال.




البرلمان الإيراني سيبحث وقف إصلاح الدعم

٢٠١٢/١٠/٨ @ ١٢:١١ ص


أفادت وسائل إعلام إيرانية أن البرلمان الإيراني وافق اليوم الأحد على بحث تعليق خطط لمزيد من إصلاح دعم الغذاء والوقود في البلاد وعزا النواب ذلك للتداعيات الاقتصادية لتهاوي الريال.
وإصلاح الدعم محور أساسي للسياسات الاقتصادية للرئيس محمود أحمدي نجاد ولذلك يوجه تصويت البرلمان ضربة سياسية للرئيس في وقت يواجه فيه سخطا شعبيا متزايدا بسبب الهبوط الحاد في قيمة الريال.
وقالت وكالة أنباء العمال الإيرانية إن 179 من 240 نائبا صوتوا بالموافقة على بحث تعليق المرحلة الثانية من إصلاح الدعم. ولم توضح الوكالة متى سيتخذ القرار.
وتهدف عملية الإصلاح إلى تخفيف الضغط على المالية العامة للدولة بخفض دعم أسعار السلع الغذائية والوقود بعشرات المليارات من الدولارات وتعويض تداعيات ذلك على المواطنين الأشد فقرا بمنح نقدية مباشرة.
ونقلت وكالة الأنباء البرلمانية الإيرانية عن غلام رضا مصباحي رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان والذي أعد مشروع القانون قوله “في ظل ارتفاع التضخم واضطراب سوق العملة فإنه يجب وقف المرحلة الثانية من هذا القانون.”
وأعلنت الحكومة المرحلة الأولى من إصلاح الدعم أواخر 2010 ووصفها الرئيس أحمدي نجاد حينئذ بأنها “أكبر خطة اقتصادية في خمسين عاما.”
لكن منتقدين في الداخل من بينهم كثير من أعضاء البرلمان قالوا إن الاصلاحات ساهمت في ارتفاع حاد للتضخم الذي تقدره الحكومة بنحو 25 بالمئة وإن أحمدي نجاد يستخدمها لخدمة مصالحه السياسية لأنه يستطيع التحكم في مدفوعات الرفاه الاجتماعي بمقتضى البرنامج.
ويعطي تصويت اليوم علامة جديدة على أن العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي بدأت تؤثر بشكل كبير على اقتصاد البلاد.
وفي الأسبوع الماضي اشتبكت قوات الشرطة في طهران مع محتجين غاضبين من انهيار الريال الذي فقد ثلث قيمته أمام الدولار على مدى عشرة أيام حيث قلصت العقوبات قدرة البلاد على تدبير النقد الأجنبي مقابل صادراتها النفطية.
وتنتهي فترة رئاسة أحمدي نجاد في منتصف 2013 لكن بعض المحللين يعتقدون أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي يمكن أن يطيح به قبل ذلك إذا استمر تصاعد الاستياء الشعبي.
وقال جعفر قادري المتحدث باسم لجنة برلمانية شكلت لدعم منتجي السلع لوكالة الأنباء البرلمانية إن اللجنة ستستدعي محافظ البنك المركزي محمود بهمني ووزيري الصناعة والنفط لاستجوابهم في أزمة الريال غدا الإثنين.
ويريد أعضاء البرلمان أيضا استدعاء أحمدي نجاد لسؤاله عن أزمة الريال لكن طلبهم يتطلب موافقة مجلس إشرافي للبرلمان.
وأشار أحمدي نجاد في كلمة له أمس السبت إلى أزمة العملة لكنه لم يقدم حلولا لها.
وتحاول الحكومة دعم الريال من خلال الضغط على المتعاملين لتداوله عند مستويات معينة والقبض على تجار العملة الذين تلقي عليهم باللوم في المضاربة ضد العملة.




خبير: دعم نظام الأسد وراء انهيار الاقتصاد الإيراني
قال لـ"العربية.نت": طهران تشحن سيولة نقدية ضخمة بالطائرات لحزب الله

الأزمة الاقتصادية تسببت في اضطرابات كبيرة في طهران

دفع التدهور المالي والاقتصادي في إيران إلى إجراء عملية مراجعة عاجلة لتكاليف دعم النظام السوري أدت الى استدعاء طهران عدداً من نخبة "جيش القدس" العاملين في سوريا، في إطار محاولة لضبط النفقات، كما كشفت جريدة "صندي تايمز" اليوم الأحد. 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر استخباراتية غربية تأكيدها أن إيران سحبت 275 عنصراً من الوحدة 400 التابعة لجيش القدس، والذين كانوا يقومون بعمليات سرية داخل سوريا، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي تسببت بأول اضطرابات من نوعها الأسبوع الماضي في العاصمة الإيرانية طهران. 

وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت بين محتجين وقوات الأمن بالقرب من المصرف المركزي بالعاصمة طهران، وذلك احتجاجاً على التدهور الكبير في العملة المحلية، كما أغلقت العديد من المحال التجارية وسط طهران أبوابها في إطار إضراب احتجاجي عن العمل بسبب تدهور سعر صرف الريال الإيراني أمام العملات الأخرى بعد تشديد العقوبات الأمريكية والأوروبية على إيران. 

وتقول المصادر الاستخباراتية إن سحب القوات الإيرانية من سوريا يأتي بعد التحديات غير المتوقعة التي وجد آية الله خامنئي نفسه أمامها بسبب انهيار العملة المحلية "الريال"، وما تلا ذلك من احتجاجات غير متوقعة في شوارع طهران. 

وتقول المصادر الغربية إن ثمة العديد من الإشارات على تآكل الثروة الإيرانية التي تأتي من بيع النفط، والتي يتم توظيف جزء كبير منها في دعم حزب الله اللبناني ونظام الرئيس السوري بشار الأسد.

تكلفة الحرب في سوريا
الدكتور ناصر قلاوون

ولم يستبعد الأستاذ بجامعة لندن الدكتور ناصر قلاوون، أن يكون الدعم الإيراني للنظام السوري وتكلفة هذا الدعم أحد الأسباب الرئيسية للتدهور الاقتصادي الذي شهدته إيران مؤخراً، وقال قلاوون لـ"العربية.نت" إن "العقوبات الاقتصادية ليست جديدة على إيران، بل هي مستمرة منذ سنوات، والاقتصاد الايراني لم يشهد مثل هذه الظروف والأوضاع الصعبة التي يعيشها منذ أسابيع، وهو ما يعزز من فرضية أن تكلفة الحرب في سوريا لعبت دوراً في الانهيار الاقتصادي الأخير". 

لكن قلاوون استدرك قائلاً انه "لا أدلة مادية على ذلك، ولا معلومات حول حجم وطبيعة الدعم المالي المباشر وغير المباشر من ايران للنظام السوري وتكاليفه".

وأشار قلاوون الى أن ايران لا تقدم دعماً مالياً رسمياً للنظام السوري عبر البنوك المركزية والقنوات الرسمية، ولذلك فان أغلب الظن أن دعم ايران للنظام السوري يتم عبر وسائل غير مباشرة، مثل الوقود وبعض السلع المهربة.

ولفت الخبير الاقتصادي قلاوون في حديثه لـ"العربية نت" الى أن ثمة العديد من الفواتير الأخرى التي يتحملها الاقتصاد الايراني وفي مقدمتها "فاتورة حزب الله"، مشيراً الى أن "إيران تشحن سيولة نقدية ضخمة بالطائرات لحزب الله ومنظمات أخرى في المنطقة دون المرور بأية قنوات مصرفية أو بنوك مركزية، ودون تسجيل أية تحويلات مالية"، وهو ما يمكن أن يكون قد ساهم أيضاً في تدهور الاقتصاد الايراني مؤخراً.




قال لميشيل: بعد عام من الآن لن نحتفل أمام 40 مليون شخص
أوباما يهزم المناظرة بـ "الرومانسية" ويحتفل بعيد زواجه الـ 20


رويترز- واشنطن:
 احتفل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل أخيراً بعيد زواجهما العشرين، مساء أمس السبت، في ليلة رومانسية جاءت متأخرة ثلاثة أيام، بسبب مناظرة رئاسية.

واحتفل الزوجان بهذه المناسبة بعشاء لفردين في مطعم بوربون ستيك في فندق فورسيزون، في منطقة جورج تاون الراقية بواشنطن.

وقبل شهر من يوم الانتخابات، أخذ أوباما يوماً نادراً إجازة من الحملة الانتخابية، بعد برنامج مشحون من التجمعات في أعقاب المناظرة الأولى التي جرت يوم الأربعاء في دنفر، حيث اعتبر على نطاق واسع الرئيس الديمقراطي الخاسر أمام منافسه الجمهوري ميت رومني.

وفي كلمة لزوجته أمام الحاضرين في تلك الليلة، قال أوباما إنه أصبح "أسعد رجل على وجه الأرض"، عندما قبلت الزواج منه قبل 20 عاماً.

وقال: "ومن ثمَّ فإنني أريد أن أتمنى لك يا حبيبتي عيد زواج سعيداً، ودعيني أعرفك بأنه بعد عام من الآن، لن نحتفل به أمام 40 مليون شخص".

وقدّم له رومني التهنئة، وقال لأوباما مازحاً: "إنني واثق أن هذا أكثر الأماكن التي يمكن أن تتخيلها رومانسية هنا معي".

ورافقت مجموعة الصحفيين الصغيرة التي عادة ما تصاحب أوباما في موكبه الرئيس في موعد ليل السبت، ولكنها لم تتمكن من إلقاء نظرة على الزوجين أثناء نزهتهما التي استغرقت ساعتين و20 دقيقة.




قالت إنه يكمن في مفتاح التحكم الرئيسي للنوافذ الكهربائية
هوندا تسحب 268 ألف سيارة لخلل قد يتسبب في حريق
 استدعت عملاق شركات تصنيع السيارات اليابانية، شركة هوندا، الأحد، 268 ألف سيارة من نوع "سي آر في" بسبب خلل فني في المنظومة الكهربائية للنوافذ، الأمر الذي قد يتسبب في إحداث حريق.

وذكرت الشركة في بيان نشرته CNN أن الخلل الفني يكمن في مفتاح التحكم الرئيسي للنوافذ الكهربائية، حيث إنه وفي الأجواء الماطرة فإن وصول الماء إلى هذا المفتاح سيؤدي إلى حدوث تماس كهربائي، وبالتالي ارتفاع درجة حرارته الذي سيتسبب في نشوب حرق.

وجاء في البيان أن السيارات التي تم استدعاؤها تندرج ضمن طراز "سي آر في" وتم تصنيعها بين عامي 2002 و2006.

وبينت الشركة أنه تم الإبلاغ عن أربعة حوادث نشب فيها حريق في هذا الطراز من السيارات، إلا أن ذلك لم يتسبب بأي حوادث مرورية أو إصابات جسدية.

وقالت شركة إن هذا الخلل الفني يمكن أن يحدث حتى عند إطفاء محرك السيارة، لذا ينصح خبراء السلامة بالشركة مالكي هذا الطراز من السيارات بوقف سياراتهم خارج المواقف المغلقة أو العامة لحين تعديل هذا الخلل الفني.

وطلبت الشركة من مالكي سيارات "سي آر في" التي تم تصنيعها خلال الأعوام المذكورة التوجه إلى أقرب وكيل معتمد لدى الشركة ليتم تعديل أو تغيير مفتاح التحكم الرئيسي للنوافذ، ووقف هذا الخطأ الفني.




إضراب العمال يهدد بطول انتظار الأسواق لـ"آيفون 5"
"ديلي ميل": الإضراب يضع مزيداً من الضغوط على "أبل" ويهدد جودة الهاتف

 

أصبح ملايين المستخدمين في المنطقة العربية والعالم مهددون بمزيد من الانتظار من أجل الحصول على "آي فون 5" بعد أن بدأ آلاف العاملين في مصنع يزود شركة "أبل" بالعديد من قطع هاتفها الجديد اضراباً عن العمل مطالبين بتحسين أوضاعهم وظروف عملهم. 

وبدأ نحو أربعة آلاف عامل في مصنع "فوكسكون" الصيني اضراباً عن العمل الجمعة الماضية احتجاجاً على تشغيلهم في العيد الوطني لبلادهم، بحسب ما أعلنت منظمة أمريكية، وهو ما جدد التهديد بتأخر آلاف الطلبيات من هاتف "آي فون 5" الجديد الى مختلف أنحاء العالم، رغم أن ملايين المستهلكين سددوا أثمان هواتفهم التي ينتظرون وصولها الى متاجر شركة "أبل" في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة الخليج التي تشهد طلباً استثنائياً على الهاتف الجديد.



وظهرت في السعودية والامارات ودول أخرى سوق سوداء لهواتف "آي فون 5"، حيث تمكن عدد قليل من المستهلكين من شراء الهاتف في اليوم الأول لطرحه في الأسواق، ومن ثم أعيد تداول الأعداد المحدودة من الهاتف بأسعار عالية جداً. 

وقالت جريدة "ديلي ميل" البريطانية ان اضراب العمال في مصنع "فوكسكون" يضع مزيداً من الضغوط على شركة "أبل" الأمريكية بشأن قدرتها على تطوير المنتج الجديد أو الحفاظ على كفاءته، حيث ينتج المصنع الصيني الذي دخل عماله في اضراب العديد من القطع التي تدخل في انتاج هاتف "آي فون 5". 

كما أشارت الى أن هذا الاضراب يثير المخاوف الجدية من أن لا تتمكن "أبل" من الوفاء بالطلبيات التي تلقتها من الهاتف الجديد في موعدها المحدد. 

وقالت منظمة أمريكية معنية بحقوق العمال ان الاضراب بدأ الجمعة الماضية نتيجة حالة عدم الرضا بين العمال بسبب تشغيلهم في عطلة العيد الوطني للصين والتي تبدا في بداية أكتوبر/تشرين أول وتستمر حتى الثامن من الشهر ذاته من كل عام، ويطلق عليها اسم "عطلة الأسبوع الذهبي".

ومع انتاج هاتف "آي فون 5" الجديد من قبل شركة أبل احتاج مصنع "فوكسكون" مزيداً من العمال من أجل تغطية الطلب المتزايد، وهو ما زاد في الوقت ذاته من العبء اليومي على العمال.

وبحسب منظمة أمريكية تعنى بحقوق العمال في الصين فان المصنع رفع من انتاجه وطالب بالحفاظ على جودة المنتج، مع عدم تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم، وهو ما أدى الى الاستياء بين العاملين وانتهى بهم الى الاضراب. 

وكان مصنع "فوكسكون" قد شهد الشهر الماضي اضطرابات وأعمال شغب أوقفت نشاطه الانتاجي لمدة محدودة وهددت بالتالي هاتف "آي فون 5"، الا أن اضراب العمال هو الاول من نوعه في هذا المصنع منذ شهور، وهو ما يرفع من وتيرة التوقعات بأن يغيب "آي فون 5" عن السوق لمدة أطول، أو أن يتم طرح كميات أقل في الفترة المقبلة مما يبقيه في سوق سوداء ببعض دول الخليج لمدة أطول



يمني مات حزناً على زوجته بعد ساعتين من دفنها


 تسبّبت موجة عارمة من الحزن في وفاة خمسيني يمني، بعد ساعتين ونصف الساعة فقط من وفاة زوجته الأربعينية، لتستمر عائلتهما في تقبل العزاء لخمسة أيام متواصلة.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن شهود عيان: "أن امرأة يمنية في الخامسة والأربعين من عمرها وافتها المنية، الأحد الماضي، في مديرية ميفعة عنس بمحافظة ذمار (وسط اليمن) من جرّاء حمّى شديدة ألمت بها، وبعدما ووري جثمانها في الثرى، ظل زوجها غارقاً في الوجوم والصمت لا يكاد يدري بما حوله، بعد أن استولت عليه الصدمة، وسط دهشة المعزين الذين حاولوا إخراجه من حالته دون جدوى".

وأكمل الشهود "إن حباً نادراً كان يجمع بين الزوجين اللذين لم يسمع أحد من جيرانهما أنهما تشاجرا مرة واحدة، أو حتى ارتفع حوارهما قليلاً، وبينما كان المعزون يتوافدون لتقديم المواساة للزوج المكلوم وعائلته، فُوجئ الجميع بسقوطه من الإعياء ولم تمض بضع دقائق حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، ولم يكن انقضى على دفن زوجته أكثر من 150 دقيقة، ليسارع أبناء المنطقة والأقارب إلى استعادة مشهد الجنازة، حيث شيّعوه - وسط حزنٍ غامرٍ - إلى مثواه الأخير إلى جوار زوجته التي قتلته حباً".

يُذكر أن أحد أبناء المتوفى أكد مشاهدته الدموع تملأ عينَي والده حتى بعد مفارقته الحياة، في ظل صدمة جموع المعزين الذين رأوا مثالاً نادراً على الحب لا يشهدونه كثيراً في هذه الأيام.



مغربيات يعانقن "الأضرحة" هرباً من الأزواج
"الضريح" في المجتمع الشعبي المغربي يلعب دور المعالج النفسي والعقلاني

اعتقاداً منهن بأن معجزات "الأولياء الصالحين" كفيلة بمداواة جراحاتهن

عجزت الجمعيات النسائية والحقوقية في المغرب عن توفير "الملاذ الآمن" ورد الاعتبار للمغربيات ضحايا العنف الزوجي رغم كل المجهودات المبذولة من طرفها لكسر جدار الصمت ومحاولة جبر الضرر المعنوي لبعضهن وضمان سلامتهن الجسدية والنفسية، إلا أن ضحايا العنف الزوجي قررن معانقة "الأضرحة" اعتقاداً منهن بأن معجزات "الأولياء الصالحين" كفيلة بمداواة جراحاتهن النفسية.

هذا وتمثل نسبة العنف الزوجي، حسب التقارير الحقوقية الواردة بهذا المجال، 74% من مجموع أشكال العنف، وهو الأكثر وضوحاً للعيان؛ لأنه يشكل انتهاكاً خطيراً لحقوق النساء وسلامتهن الجسدية.

وتعاني المرأة من جميع أفعال العنف، التي تأخذ شكل الضرب والجرح، والصفع والتكبيل، في حين يعتبر العنف النفسي امتداداً لأشكال العنف الأخرى.

السيدة رقية (40 سنة) زارت ضريح الولي الصالح "مولاي عبدالله بن حسون" بمدينة سلا ضواحي العاصمة الرباط، لطلب الشفاء والهداية لزوجها الذي يتلذذ بعذاباتها وقهرها جسدياً وعدم الإنفاق عليها مادياً هي وعيالها، على حد قولها.

وأضافت السيدة رقية أن زيارتها المتكررة لضريح "مولاي عبدالله بن حسون" يعطيها أماناً روحانياً عبر بكائها على أسوار قبره، متمسحة بغطائه، راجية إياه طلب الهداية لزوجها الذي فشلت كل المحاولات الأسرية والجمعيات التي توجّهت للشكوى لها في هدايته والرجوع إلى صوابه، مشيرة إلى أن العنف الممارس عليها من طرف زوجها ليس عادياً، واصفة زوجها بـ"المسحور".

ومن جهتها، عبّرت السيدة أم كلثوم في تصريح لـ"العربية.نت"، عن فرحتها العارمة عند زيارتها الأسبوعية لضريح "سيدي بليوط" بالدار البيضاء، مشيدة بكراماته في تخليصها من وساوس أفسدت حياتها الزوجية، كادت أن تنتهي بالطلاق لولا عناية الولي الصالح، والذي لبى طلبها في التوسط عند الله لزرع الألفة بينها وبين زوجها، واصفة تلبية رغبتها بـ"المعجزة" التي عجز أطباء النفس عن تلبيتها رغم الجلسات المنتظمة التي كانت تقوم بها، على حد تعبيرها.

واستطردت أم كلثوم في القول: "أعلم أن الولي الصالح "سيدي بليوط" مجرد بشر لكن لا ننكر بركاته وكراماته، فهو رجل (شريف)".

ووصفت كريمة الودغيري، الباحثة في علم الاجتماع، في حديث لـ"العربية.نت" لجوء المغربيات إلى معانقة "الأضرحة" وطلب البركة والتداوي النفسي منها بـ"البحث عن الذات"، كاشفة أن تجذر الثقافة الشعبية ثقافة صنع قصص من "نسيج الخيال" ونسبها لصاحب الضريح الفلاني هو موروث شعبي ليس من السهل التحرر منه، خاصة في مجتمع تتفشى فيه ظواهر الأمية والجهل.

وأضافت الودغيري: "الضريح" في المجتمع الشعبي المغربي أصبح يلعب دور المعالج النفسي والعقلاني في آن واحد، أصبح الأولياء بمثابة "مدربي الأرواح "ومروضيها في ظل غلاء أسعار العلاج النفسي والمصحات النفسية، ما أعطاهم قدسية لا تنتهك حرمتها لا بنص ديني ولا بتقرير طبي".




مصري يبني منزلاً بعرض الشارع ويغلقه تحت تهديد السلاح


 قام مواطن بإحدى القرى التابعة لمركز ناصر ببني سويف، جنوب القاهرة، ببناء منزل بعرض الشارع فأغلقه تماماً ومنع أهالي القرية من المرور تحت تهديد السلاح لكل من يحاول الاقتراب من البناء.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" كانت مديرية الأمن ببني سويف تلقت إخطاراً من مأمور مركز ناصر يفيد بقيام "ج. م ج" بالبناء بعرض الشارع، مما أدى إلى إغلاقه تماماً، وتسبب بحجز المواطنين على زراعاتهم وقضاء احتياجاتهم، وتم عمل محضر بالواقعة وجار اتخاذ الإجراءات الرسمية.

وقال علام حسن إبراهيم: "إننا تقدمنا بعشرات الشكاوى للمحافظة وتظلماً آخر لديوان المظالم تحت رقم 87361 بجانب شكاوى لجميع الجهات الإدارية و6 فاكسات لوزير العدل والداخلية، ولم يتحرك أحد لإنقاذنا، ولم يتم الرد حتى على شكوانا".

وأضاف أحمد عبدالجواد محمد: "لا نستطيع قضاء احتياجاتنا وأبناؤنا منعناهم من المدرسة وحتى المواشي أصبحت حبيسة البيوت، وقمنا بتحرير محضر بقسم الشرطة تحت رقم 842/ 16 لسنة 2012 ولم يتخذ أي إجراء، حتى مجرد تحويل المحضر للنيابة لم يحدث".




اتهام بريطاني بقتل طفلة تعاني من الشلل الرعاش


 وجهت السلطات البريطانية اتهاما رسميا للبريطاني مارك بريدجر (46 عاما) بإختطاف وقتل الطفلة ابريل جونز (5 سنوات) المفقودة منذ ستة ايام، التي لم يعثر عليها أو على جثتها حتى الآن.


ونقلت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية عن جاكي روبرتس، قائدة شرطة بلدة "ماخينيليت" بإقليم "ويلز" البريطاني، إن سيتم استمرار حبس بريدجر، حتى العثور على الطفلة ابريل أو على جثتها، مضيفة " إن البحث عنها مستمر حتى الآن".

وحسب الصحيفة، فقد اختفت الطفلة ابريل التي تعاني مرض الشلل الدماغي، قبل ستة أيام أثناء لهوها بدراجتها قرب منزلها في بلدة "ماخينيليت" بإقليم "ويلز" البريطاني، ومنذ ذلك الحين يتواصل البحث عنها.

وفي أحد "أكبر عمليات البحث في التاريخ الحديث" يشارك 220 شرطيا بريطانيا، وعشرات السيارات ومئات المواطنين في رحلة بحث محمومة للعثور على ابريل.



50 عاماً تفصل بين صورتين لنفس 16 صديقاً
الحدث مصادفة لا تتكرر إلا مرة من بين 256 ألف مرة


اجتمع 16 صديقاً في بريطانيا بعد مرور 50 عاماً على تفرقهم عن بعضهم يوم كانوا يلعبون في فريق ركبي واحد في إحدى المدارس البريطانية، حسبما نقلت جريدة "الراي" الكويتية.

وأفادت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الرجال الـ16 حضروا من مختلف أنحاء العالم واجتمعوا في مدرسة "بورتسماوث" في مدينة همبشاير، كي يلتقطوا صورة جماعية شبيهة بالتي التقطت لهم قبل 50 عاما يوم شاركوا في مباريات الركبي بالعام 1962.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحدث مصادفة لا تتكرر إلا مرة من بين 256 ألف مرة، إذ يندر أن يبقى كل أفراد فريق رياضي على قيد الحياة لتلتقط لهم صورة معاً من جديد في المكان عينه وفي ذكرى لعبهم معاً.

وحضر الأصدقاء من كندا وفرنسا وغيرهما من الدول، وعبروا جميعاً عن فرحتهم باللقاء. وقال أحدهم إن الجميع يبدون مختلفين عن السابق لكن حديثهم وابتساماتهم تؤكد أنهم الأشخاص عينهم.

وأضافوا أن الجسم هو الذي يشيخ وليس العقل، ولذا نعتقد أننا ما زلنا جميعاً شبانا.
يشار إلى أنه يوم التقطت الصورة في المرة الأولى كانت أعمار الجميع تتراوح بين 17 و18 عاماً.




مصنع فوكسون لإنتاج آي فون ينفي إضراب العاملين
آلاف العمال يواجهون ضغوطاً هائلة بسبب معايير الجودة وإلغاء العطلات


نفت شركة فوكسون التايوانية، التي تقوم بتصنيع هاتف "آي فون 5"، التقارير التي تحدثت عن تسبب إضراب في شل الإنتاج بالمصنع، مؤكدة أن خطط إنتاج هاتف آبل الشهير تسير وفق المخطط، بحسب وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة "تشاينا ليبور ووتش" الحقوقية أن آلاف العمال أضربوا عن العمل في مصنع الشركة في الصين.

ويأتي الإضراب المذكور في وقت حرج بالنسبة لشركة آبل بعد أسابيع من أكبر عرض عالمي تقوم به لهذا التلفون الذكي. ويقول محللون إن آبل تواجه صعوبة بالفعل بسبب ضغوط الإمدادات.

وقالت الجماعة الحقوقية، نقلا عن عمال، إن ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف عامل بدأوا إضرابهم في مجمع فوكسون في تشنغتشو بعد ظهر الجمعة، بعد أن أغضبتهم قيود الجودة المفرطة في التشدد، بالإضافة إلى مطالب بأن يعملوا خلال عطلات الأسبوع الذهبي الذي بدأ يوم الاثنين.

ولم يتسن تأكيد الإضراب على الفور. وامتنعت آبل عن التعليق، ولم يتسن الاتصال بشركة فوكسون على الفور للتعليق على ذلك.

وتفجرت التوترات مرارا في مصانع تديرها شركة فوكسون، التي توظف أكثر من مليون عامل، وتقوم بتصنيع معظم جهازي آي باد وآي فون. 

وفي الشهر الماضي، قام آلاف العمال بأعمال شغب في مصنع الشركة في بلدة تايوان بشمال الصين، مما أدى إلى تعطيل الإنتاج لمدة 24 ساعة تقريبا.

وقالت ووتش، في بيان على موقعها على الإنترنت، بالإضافة إلى المطالبة بأن يعمل العمال خلال العطلة، أثارت فوكسون مطالب صارمة أكثر مما يجب بشأن جودة الإنتاج دون توفير تدريب للعمال للحصول على المهارات المطابقة لتلك المطالب.



بالفيديو..وجدي غنيم:الأناجيل تحث على ارتكاب جرائم العنف وتشجع على فعل الزنا

عاد الشيخ وجدي غنيم من جديد يهاجم النصوص الإنجيلية ساخرًا منها، وقال غنيم فى تسجيل جديد له على موقع "اليوتيوب": إنه لا يمانع من وضع نصوص من الأناجيل فى المناهج ولكن بشرط أن يضعوا فيها الآيات التى سيسردها.
وقام غنيم بسرد بعض العبارات التى نسبها إلى الأناجيل المسيحية والتى تحث على ارتكاب جرائم العنف وتشجع على فعل الزنا، وذلك للرد على من يتهمون الدين الإسلامى بتشجيعه على العنف.
كما أشار غنيم فى تسجيله إلى أن كتبهم التى يقدسونها تذكر أن سيدنا نوح كان سكيرًا وأن يعقوب كان كاذبًا وحاول سرقة النبوة وأن سيدنا لوط زنا بابنتيه قائلا: "سكن لوط فى المغارة هو وابنتاها وقالت البكر للصغيرة أبُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ، هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْراً وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً".
وأكد غنيم أن تلك العبارات مذكورة فى كتبهم التى أكثرهم لم يقرأوها ولا يعرفون عنها شيء، هذا على حد تعبيره.
فيديو



"فكرة مجنونة".. أوكراني يركن سيارته في بلكونة شقته بالطابق الثالث

 لجأ صاحب سيارة إلى أغرب طريقة لتوقيفها، حين وضعها في بلكونة شقته بالطابق الثالث في وسط العاصمة الأوكرانية " كييف".

وقالت صحيفة "الصنداي ميل" البريطانية، الأحد، إن العثور على مكان لتوقيف السيارة يعد مشكلة، خصوصاً في وسط المدن المزدحمة، فربما تحصل على مخالفة لتوقفك في غير المكان المخصص، وربما لا تجد عملة نقدية لعداد التوقيف.

أما صاحب هذه السيارة قد ذهب إلى أبعد مدى عندما فكر بتوقيف سيارته بطريقة "جنونية"، حيث تمكّن بذهول من وضعها في مكان ضيق جداً، في بلكونة شقته بالطابق الثالث، في وسط العاصمة الأوكرانية "كييف".

وأضافت الصحيفة: إن السبب الذي دفع الرجل إلى وضع السيارة، والطريقة التي وضعها بها تظل لغزاً، وعلى الرغم من ذلك فمن الواضح أن سائق الرافعة الذي وضع السيارة في هذا المكان، قد احتاج مهارة عالية حتى لا تصطدم السيارة بأي من جدران المنزل، ولا يصيبها أي خدوش.

وقالت الصحيفة: إن وضع السيارة في هذا المكان نوعٌ من

"الجنون"، فماذا عن اضطراره في أي وقت إلى استخدام السيارة، بالتأكيد سيجد نفسه في متاعب.




الموبايلات تحتوي على مواد سامة


بينما يبدو هاتف الزكي الجديد لامعا ونظيفا وأنت تمسكه في يدك، فإن هذا الهاتف غالبا سيحتوي على مواد ضارة بالصحة، سامة وقاتلة أحيانا.

فقد قالت وكالة "يونايتد برس إنترناشونال" إن دراسة جديدة وجدت أن 36 طرازاً من الهواتف الخلوية بينها "آيفون 5" و"سامسونغ غالاكسي إس 3" تحتوي على مواد كيميائية سامة.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن منظمتي "healthystuff.org" و"ifixit.org" العاملتين في مجال التكنولوجيا، أجريتا بحثا على الهواتف الجوالة بهدف اكتشاف درجة سمية مواد تصنيعها، مثل مواد الـPVC والبرومين، إضافة للمعادن الثقيلة مثل القصدير، الرصاص، الكروم، الزئبق والكادميموم. ورغم كون بعض هذه المواد سامة، وقاتلة أحيانا، فإن البحث لم يحدد درجات خطورة تعرض المستخدم لهذه المواد.
ووجد البحث أن أقل الهواتف خطورة هو "موتورولا سيتروس"، يليه "آيفون 4 إس" ثم "إل جي ريمارق". وجاء "آيفون 5" في المركز الخامس، متقدما على منافسه اللدود "سامسونغ إس 3" الذي جاء في المركز التاسع.
أما أكثر الهواتف خطورة، فكان "آيفون توجي" الذي سبق وأطلقت جماعة "السلام الأخضر" البيئية تحذيرا منه باعتباره يمثل تهديدا للبيئة.



طرق مجنونة لتحطيم آيفون 5

فيديو




بالفيديو: إصطدام بطل العالم للرالي Petter Solberg بعامود كهرباء بعد فقده السيطرة على سيارته


فقد بطل العالم للرالي لعام 2003 المتسابق (Petter Solberg) السيطرة على سيارته وذلك أثناء مشاركته في سباق رالي فرنسا أمس السبت، حيث صرح أنه لم يتمكن من السيطرة على السيارة بسبب وجود بعض الأشياء على الزجاج الأمامي والتي حجبت عنه الرؤية تماماً، مما جعلته ينحرف عن الطريق و يصطدم بعامود كهرباء بشكل قوي.
فيديو




رونالدينهو يسجل هدف خلاب ويبكي من أجل والدته

فيديو



الكاتيل تطلق جهازاً لوحياً جديداً بسعر منافس لجوجل
الشركة تستهدف أصحاب الدخل المحدود بسعر يقارب 155 دولاراً

بعد تنامي سوق الأجهزة اللوحية منخفضة السعر في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد إطلاق شركتي "جوجل" و"أمازون" حواسيبهما اللوحية، احتدمت المنافسة بين الشركات الأخرى لمحاولة الدخول في حلبة السباق والحصول على حصة داخل هذا القطاع، الذي يشهد ازدهاراً ملحوظاً.

فقد أعلنت شركة "الكاتيل-Alcatel "، المشروع المشترك بين شركتي "الكاتيل لوسنت" الفرنسية للاتصالات و"TCL" الصنيية لصناعة الإلكترونيات، عن جهازها اللوحي، الذي أطلقت عليه اسم "One Touch T10"، تستهدف به أصحاب الدخل المحدود، ومن الواضح أن الشركة ترتكز على عنصر السعر في ترويجها لمنتجها الجديد، فبالرغم من أن سعر الجهاز الفرنسي أقل من نظيره الأمريكي، فإن مواصفات جهاز "وون تاتش تي 10" متواضعة بمقارنتها بجهاز "نيكسوس 7".

ويتميز الجهاز اللوحي الجديد بشاشة عرض قياسها 7 بوصات من نوع "TFT" وبدقة 800×480 بيكسل، وهي درجة وضوح متواضعة مقارنة بجهاز "جوجل" ذي دقة 1280×800 بيكسل من نوع "IPS"، ويعتمد على معالج أحادي النواة بسرعة 1 غيغاهيرتز، بينما "نيكسوس 7" يتضمن معالج "تيغرا 3" رباعي النواة بسرعة 1.3 غيغاهيرتز.

ويحتوي اللوحي الفرنسي على ذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت وأخرى داخلية بسعة 4 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" حتى 32 غيغابايت كحد أقصى، بجانب احتوائه على منفذ " ميني-HDMI" و"مايكرو يو إس بي" ومقبس لسماعات رأس جاك ويدعم تقنية الواي فاي اللاسلكية، لكنها لم تفصح عن وجود دعم لنظام الملاحة العالمي "GPS" أو تقنية "بلوتوث".

يبلغ وزن الجهاز 12 أونصة، ويشتمل على كاميرا أمامية بدقة 0.3 ميغابيكسل، بينما يفتقر إلى كاميرا خلفية، ويعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "آيس كريم ساندويتش"، ويضم متجر جوجل الإلكتروني "جوجل بلاي"، وبالتالي يستطيع المستخدمون الوصول السلس إلى المتجر وتحميل أفضل التطبيقات. 

ويستمر عمل البطارية ذات سعة تبلغ 3000 ميللي أمبير في الساعة قرابة 4 ساعات و120 ساعة في وضع الاستعداد، في المقابل تصل حياة بطارية جهاز جوجل 9 ساعات كحد أقصى بسعة 4325 mAh.

وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بسعر يقترب من 155 دولاراً أمريكياً (120 يورو) مقارنة بأسعار إصدارات "نيكسوس 7"، التي تقدر بحوالي 199 دولاراً أمريكياً للإصدار ذي سعة 8 غيغابايت، و249 دولاراً للنسخة 16 غيغابايت.





صور | دبي تستنسخ عجائب الدّنيا ‏

مشروع أسطوري يهدف لإقامة مبانً تُحاكي رموز العمارة والتاريخ في العالم. المشروع يتضمن مباني تُحاكي عدّة رموز تاريخية حديثة للهندسة المعمارية من مختلف أنحاء العالم مثل تاج محل الهندي والأهرامات في مصر وحدائق بابل المُعلّقة في العراق وبرج إيفل بباريس وبرج بيزا المائل في روما ومدينة البندقية القديمة إيطاليا ومنارة الإسكندرية وسور الصين العظيم.







صور | فندق الشجرة في السويد

فندق الشجرة أو (TreeHotel) تم تشييده في غابات السويد على شكل وحدات مختلفة من حيث التصميم وصديقة للبيئة.



شاهد: سيارة “بوجاتي فيرون جراند سبورت فيتيسي” الجديدة

أطلقت شركة “بوجاتي” المصنعة للسيارات الرياضية مقطع دعائي خاص بسيارتها الجديدة ““بوجاتي فيرون 4 .16 جراند سبورت فيتيسي” التي تتفوق على أفضل السيارات العالمية.

يكمن سر تفوق “بوجاتي فيرون 4 .16 غراند سبورت فيتيسي” في قوة محركها الذي تبلغ سعته 9 .7 لتر من الوقود، ويتألف من 16 أسطوانة، وتبلغ قوته 1184 حصاناً وهي قوة رهيبة جداً بالمقارنة مع السيارات الأخرى، أما بالنسبة لتسارع المحرك فبإمكان السيارة الانطلاق من نقطة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 6 .2 ثانية، أما عن سرعتها فحدث ولا حرج، فقد بلغت سرعتها القصوى 410 كيلومترات في الساعة (255 ميلاً)، وتجتمع كل هذه الصفات في هذه السيارة لتبرز مكامن قوتها وأحقيتها في أن تتربع على عرش سيارات السباق في العالم .أما بالنسبة إلى ثمن هذه السيارة فقد بلغ 5 .2 مليون دولار، ويتوقع أن تنتج “بوجاتي” عدداً محدوداً منها .
فيديو