الأربعاء، 24 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





الموافقة السامية على اعتماد ساعات العمل الإضافي في العطلات
مكافأة التكليف أيام العطل الرسمية والأعياد بحد أقصى 100 %

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الخدمة المدنية صدور الموافقة السامية على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم "1/ 1749" بتاريخ 17-3-1434 هـ.


وينص القرار الذي حظي بالموافقة الملكية على أن تكون مكافأة العمل في أيام العطل الرسمية والأعياد بحد أعلى يبلغ 100% من الراتب الأساسي، وذلك وفقاً لساعات العمل الإضافي خلال أيام التكليف.





في شقراء وحوطة بني تميم ووادي الدواسر وصامطة
النظام العقاري الإلكتروني يدخل كتابات عدل جديدة بالرياض وجازان


بدأت وزارة العدل تفعيل النظام العقاري الإلكتروني في كتابة عدل شقراء، حوطة بني تميم، ووادي الدواسر بمنطقة الرياض، وصامطة بمنطقة جازان، خلال شهر شعبان الماضي.

وذكرت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أن النظام العقاري الإلكتروني يعمل في 57 كتابة عدل بالمملكة، تشمل مكة المكرمة، الرياض، المدينة المنورة، الدمام، الخبر، بريدة، حفر الباطن، جازان، الجبيل، نجران، القطيف، ينبع، الأحساء، الدرعية، رفحاء، عرعر، الجفر بالأحساء، خميس مشيط، القريات، حريملاء، الزلفي، تبوك، عنيزة، المزاحمية، أبوعريش، جدة، رياض الخبراء، صبيا، البكيرية، الحريق، بقيق، القوارة، العيون، البدائع، المخواة، الجموم، أحد رفيدة، رأس تنورة، الخفجي، المذنب، دومة الجندل، العرضية الجنوبية، سكاكا، أبها، ضمد، الخرج، عيون الجواء، القنفذة، سراة عبيدة، عرقة، والمجمعة، إضافة إلى تشغيل شقراء، حوطة بني تميم، صامطة، ووادي الدواسر. 

وبينت إدارة تقنية المعلومات أن نظام العقار الإلكتروني يعمل باستخدام التقنية الإلكترونية، ضمن إجراء العملية التوثيقية، حيث يتم تسجيل كل ما يتعلق بالثروة العقارية ونقل الملكية سواء بيعاً كاملاً أو جزئياً أو هبةً أو رهناً لصناديق الإقراض الحكومية (الزراعي، العقاري، الصناعي)، وكذلك إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها.

وذكرت أن النظام العقاري الإلكتروني يرصد المؤشرات العقارية ارتفاعاً أو انخفاضاً، وفقاً لفترات زمنية محددة كما أنه يُحصي عملية الإفراغات التي تتم وحركة العقار أسبوعياً، حيث تصدر إدارة تقنية المعلومات تقرير أسبوعي للمؤشر العقاري.





​تشترط حضور العميل شخصياً ومطابقة صورة الإقامة مع الأصل
"النقد العربي" تضع ضوابط لفتح حسابات بنكية للمقيمين الخليجيين

سبق- الرياض:
 دعت مؤسسة النقد العربي السعودي جميع البنوك العاملة في المملكة إلى الالتزام بقبول رخصة الإقامة النظامية المدون بها في خانة الجنسية عبارة "بدون"، وذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في المملكة ويرغبون في فتح الحسابات البنكية وتشغيلها.

واشترطت "المؤسسة" حضور العميل شخصياً إلى فرع البنك للتأكد من شخصيته ومطابقة صورة الإقامة مع الأصل.

وشددت على ضرورة استكمال بقية المتطلبات الواردة في التحديث الرابع لقواعد فتح الحسابات وتشغيلها، قبل رفع الطلب لإدارة الالتزام للحصول على الموافقة المسبقة على فتح الحساب.






«العمل» تجعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل


الرياض – الوئام – نايف المشيط: 

تبدأ وزارة العمل، التطبيق الإلزامي لبرنامج حماية الأجور، وذلك من تاريخ 25 شوال المقبل الموافق 1/9/2013م، وتعتزم الوزارة البدء في إلزام المنشآت من الحجم العملاق (ثلاثة ألاف عامل فأكثر حسب الرقم الموحد للمنشأة)، والمدارس الأهلية ذات الأنشطة الاقتصادية التالية: (المدارس الأهلية التي تضم قسمين للبنين والبنات، المدارس الأجنبية، المدارس الأهلية الخاصة بالبنين أو الخاصة بالبنات، رياض الأطفال) بغض النظر عن حجمها، من خلال تسجيل ورفع ملفات صرف الأجور عبر موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل.

يقوم البرنامج برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات، السعوديين والوافدين في منشآت القطاع الخاص، من خلال إنشاء قواعد بيانات محدثة تحتوي على عمليات صرف الأجور، وتحديد مدى التزام تلك المنشآت بصرف مستحقات العاملين لديها في الوقت والقيمة المتفق عليها بين طرفي العلاقة التعاقدية وفقاً لنظام العمل.

وأكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتورعبدالله أبو ثنين أن برنامج حماية الأجور للعاملين يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة في القطاع الخاص، عبر رصد بيانات صرف الأجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل، وتقوم الوزارة بالتأكد من انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الأجور مشيراً إلى أن تلك المنظومة المتكاملة من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، تهدف في المقام الأول لمعالجة تشوهات سوق العمل وتوفير بيئة عمل آمنة، من خلال جعل مستحقات العمالة على رأس أولويات صاحب العمل لضمان استقرار الحياة الكريمة لهم، إضافة إلى ضمان حقوق أطراف العمل من خلال توفير مرجع معتمد وشامل لبيانات الأجور يتسم بالشفافية، إلى جانب عدد من الميزات النوعية للقرار منها تقليل المشاكل العمالية، وإيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية وإثبات حقوق المنشأة في دفعها الأجور للعامل من غير الحاجة إلى كشوفات الإستلام، وللحد من الشكاوى الكيدية، وللتعرف على المنشآت الوهمية، والحد من التستر وضبط العمالة السائبة.

وأوضح أبوثنين أن آلية عمل البرنامج تقوم على عدد من النقاط تتعلق بصاحب العمل، والمصرف أو البنك، والعامل، حيث يجب على المنشأة فتح حسابات بنكية أو إصدار بطاقة صرف راتب للعاملين لديها وذلك من خلال البنوك المحلية، والحصول على ملف صرف الأجور الموثق من البنك، ومن ثم التسجيل في برنامج حماية الأجور من خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية www.emol.gov.sa ورفع بيانات أجور العمالة حسب نموذج نظام حماية الأجور في الموقع الالكتروني.

وأستطرد الدكتور عبدالله أبوثنين أنه على صاحب العمل كمتطلب للبرنامج، ارسال ملف صرف الأجور الشهري إلى البنك لصرف أجور العاملين، واستلام نسخة من الملف بعد توثيقه من البنك، لرفعه على موقع البرنامج وذلك من خلال موقع الخدمات. ويجب على المنشآت المسجلة تحديث بيانات أجور العمالة لديها، بشكل دوري و فور حدوث أي تغيير وذلك لكي يتم عكس بيانات صحيحة على معدل الانضباط.

وفيما يتعلق بدور المصرف أو البنك، أشار أبوثنين أنه يجب على البنك القيام بإنشاء حسابات أو صرف بطاقات راتب لكل عامل، ويستلم البنك ملف صرف الرواتب من صاحب العمل ويقوم بمعالجة الطلب، ومن ثم ارسال ملف موثق يوضح عمليات الصرف التي تمت إلى صاحب العمل. وعلى العامل الموظف فتح حساب بنكي إن لم يكن لديه حساب مصرفي سابق والتأكد من صحة بيانات أجره المسجل في نظام حماية الأجور وذلك من خلال الإستعلام عن المعلومة من النظام عن طريق الموقع أو من خلال الإيداعات التي تتم في حسابه المصرفي.

ودعا أبوثنين المنشآت الخاصة للمسارعة في البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق البرنامج، والتعرف على خصائصه ومتطلباته، وذلك لتفادي أي صعوبات قد تواجهها المنشآت عند التطبيق الإلزامي للبرنامج. علما بأن البرنامج يتميز بسهولة أستخدامة و بإصداره التقارير الفورية للمنشاة عن أي ملاحظات على ملف الأجورللمنشأة و يتيج لها أيضاً وضع المبررات حول كل ملاحظة و الحصول على رد من الإدارة المختصة في الوزراة على هذه التبريرات و التوجية بخصوصها.

الجدير بالذكر أن برنامج حماية الأجور لا يتدخل في تحديد الأجور بالقطاع الخاص، وإنما يقوم على رصد ومتابعة عملية صرف الأجور للعاملين ولمزيد من المعلومات حول البرنامج والخطوات التي يتوجب عملها الرجاء الدخول على البوابة التعريفية http://emol.gov.sa/wps أو التواصل مع فريق العمل على البريد الإلكترونيwps@mol.gov.sa





الهيئة تتجه لتعليم منسوبيها اللغة الإنجليزية


كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن وجود توجه لدى الهيئة لتقديم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية لمنسوبيها في كافة مناطق المملكة. وأوضح الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ أنه تم الإعلان عن ذلك عبر البوابة الإلكترونية للرئاسة، وتقدم لها أكثر من 3500 من منسوبي الهيئة، لافتاً إلى أن لجنة استقبال الطلبات ستقوم بتحديد المستحقين للحصول على هذه الدورات.
وأضاف بأن اللجنة رأت أن تكون الأولوية لرؤساء المراكز ومساعديهم ورؤساء الفرق الميدانية، ومن تقتضي المصلحة تعليمهم اللغة الإنجليزية، متابعاً بأن باب تلقي الطلبات لا يزال مفتوحاً وكل ما يخص هذه الدورات سيتم الإعلان عنه في حينه.






أخلوا بالتزاماتهم أمام المستهلك وسيعاقبون بالتشهير بعد المدة النظامية
“التجارة” تصدر أحكاماً إبتدائية ضد 3 وكالات سيارات في السعودية



أصدرت وزارة التجارة والصناعة أربعة أحكام ابتدائية في قضايا ضد ثلاثة من وكلاء السيارات في المملكة أخلوا بالتزاماتهم أمام المستهلك حسب نظام الوكالات التجارية ، وبعد انقضاء المدة النظامية ستكون الأحكام نهائية وتوقع عقوبة التشهير بالمخالفين.
وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان لها اليوم إن القرارات جاءت بعد أن أصدر معالي الوزير الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة قراراً بتشكيل هيئة لتطبيق العقوبات الواردة في نظام الأحكام التجارية ، التي تهدف إلى تحقيق العدالة ، وحماية المستهلكين من حيث التزام الوكيل بتأمين قطع الغيار وضمان جودة الصنع وتأمين الصيانة اللازمة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد استدعت خلال الفترة الماضية وكالات السيارات المخالفة واستكملت إجراءات التحقيق ، ومن ثم إحالتها إلى هيئة تطبيق العقوبات الواردة في نظام الأحكام التجارية.
كما خالفت الوزارة 8 وكالات سيارات بغرامات فورية لعدد من المخالفات منها : عدم وضع بطاقة سعر، وعدم وضع البيانات التجارية بلغة واضحة وصريحة، ووضوح العقود، وتوقيع المستهلك على عقود شراء بلغة غير العربية مما يعد عائقاً للمستهلك لمعرفة حقوقه والتزاماته في هذا العقد.
وتسعى وزارة التجارة والصناعة إلى تحقيق العدالة في قطاع السيارات في المملكة وحماية المستهلكين من أي ممارسات قد تضر بحقوقهم.
ويأتي ذلك بعد أن أجرت الوزارة استبيانًا لقياس مستوى الرضا عن خدمات وكالات السيارات في المملكة الذي أشار إلى حالة عدم رضا للمشاركين في الاستبيان.

وأظهر الاستبيان أن 61 %من المستهلكين أبدوا عدم رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة مقابل 11 % ممن أبدوا رضاهم، فيما قال 28 % إنهم راضون إلى حد ما.
الجدير بالذكر أن نظام الوكالات التجارية نص في أحد بنوده على أن تشكل هيئةٌ في وزارة التجارة والصناعة بقرار من وزيرها من ثلاثة أعضاء لتطبيق العُقوبات الواردة في نظام الوكالات التجاريّة ونظام المُعايرة والمقاييس.

كما نص النظام على جواز التظلّم من قرارات الهيئة أمام وزير التجارة والصناعة خلال 15 يوماً من إبلاغها للمُتظلّم أو من ينوب عنه وإلا أصبحت قراراتها نهائيّة بمُضي المُدّة المذكورة وتصديق وزير التجارة والصناعة عليها.
ونصت اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية في مادتها الثالثة على أن يؤمن بصفة دائمة وبأسعار معقولةٍ قطع الغيار التي يطلبها المُستهلكون عادة بشكل مستمرٍ بالنسبة للمُنتجات موضوع الوكالة وأن يُؤمِّن قطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر خلال مُدّة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ طلب المُستهلك لها”.
كما نصت المادة على تأمين الصيانة اللازمة للمُنتجات بتكاليف مُناسبة وضمان جودة الصنع والشُروط التي يضعها المُنتِجون عادةً مع مُراعاة المواصفات القياسيّة المُعتمدة في المملكة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد عممت على الوكالات التجارية والموزعين والمستوردين بضرورة الالتزام بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وتقديم خدمات الضمان، حتى وإن أجرى المستهلك الصيانة في مركز غير تابع لها، إلا إذا ثبت بشكل مؤكد أن هذه الصيانة سببت ضرراً بالمنتج، أخل بالضمان، ولو اشترط الوكيل إجراء صيانة لديه فإن هذا سوف يعد باطلاً لمخالفته النظام ولائحته التنفيذية.






السعودية بالمركز الأول كأكثر أسواق الجوال تنافسية عربيا
تقرير: المملكة استفادت من توفر التنافسية بقطاع المكالمات الدولية وعروض الهواتف الذكية
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م

كشف المؤشر السنوي لمجموعة المرشدين العرب لقياس مستوى التنافس في أسواق الهاتف الخليوي العربية لعام 2013، أن السعودية ما زالت تحتل المركز الأول بنسبة 76.58%، تتبعها الأردن ثانيًا بنسبة 75.83%، ثم فلسطين 71.55%.

وقال مدير الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب، محمد الشوا إن المملكة العربية السعودية حافظت على مرتبتها كأكثر أسواق الخليوي تنافسية في العالم العربي للعام الثالث على التوالي، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وبحسب نتائج المؤشر فإن مصر تأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 67.89% ثم العراق 66.03% وعُمان 64.28% والمغرب 64.20% والبحرين 64.18%.

وبينت نتائج مؤشر عام 2013 أن 5 بلدان احتلت مراتب أعلى بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر عام 2012، وهي العراق والبحرين والسودان وموريتانيا وليبيا. بينما احتلت ستة دول أخرى مراتب أقل بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر عام 2012 وهي عُمان والمغرب وتونس والجزائر وسوريا ولبنان.

كما حافظت كل من البلدان الثمانية المتبقية، السعودية والأردن وفلسطين ومصر واليمن والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر على مراتبها بالمقارنة مع مؤشر عام 2012.

وبحسب نتائج المؤشر فإن تونس حصلت على نسبة 63.03% والسودان 59.01% وموريتانيا 58.28% والجزائر 57.99% واليمن 56.38% والكويت 54.32% والامارات العربية المتحدة 48.68% وقطر 47.67% وليبيا 41.58% وسوريا 40.74% وأخيرًا لبنان بنسبة 40.71%.

وكانت مجموعة المرشدين العرب قد قامت بتطوير مؤشر حدة التنافس في السوق الخليوي لمقارنة وضع المنافسة في 19 دولة عربية، حيث يأخذ هذا المؤشر بعين الاعتبار عدداً من خواص سوق الخليوي والعوامل التي تؤثر فيه، حيث تشمل هذه العوامل عدد مشغلي شبكات الهاتف الخليوي وعدد التراخيص الجديدة في السوق والحصص السوقية للمشغلين وعدد العروض المتوفرة للخدمات المدفوعة مسبقًا والخدمات المدفوعة لاحقًا، بالإضافة إلى توفر عروض الهواتف الذكية وعروض خاصة للشركات، وخدمات الجيل الثالث ووجود تنافس في الخدمات الدولية.

ويوجد في السعودية 4 مشغلي شبكات خليوية ومشغل شبكات افتراضي واحد، وقد استفادت المملكة من توفر التنافسية في قطاع المكالمات الدولية وتوفر عروض الهواتف الذكية وعروض الشركات وخدمات الجيل الثالث 3G.





تصحيح أوضاع العمالة يشعل أسعار تذاكر الطيران بالسعودية
أكثر الحجوزات تتجه لدول آسيا ومصر والسودان والأردن واليمن
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م
طابور طويل من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها أمام مكتب العمل في جدة

كشف مختص في قطاع السياحة والسفر بالسعودية، أنه غادر المنطقة الشرقية حتى الآن أكثر من 100 ألف وافد جراء تصحيح الأوضاع خلال الشهرين الماضيين.

وقال الخبير في قطاع السياحة والسفر، سيف السلطان لصحيفة "اليوم" السعودية، إن إجراءات تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وترحيل المخالفين أدى إلى ارتفاع أسعار التذاكر إلى 300%، حيث كانت التذكرة لا تتعدى 700 ريال، في حين وصل سعر التذكرة الآن إلى 1800 ريال في ظل غياب الرقابة على هذه المكاتب.

وشهدت مكاتب حجوزات الطيران ازدحاماً وارتفاعاً في أسعار التذاكر وصل إلى ثلاثة أضعافها، وذلك نتيجة تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية بعد صدور قرار وزارة العمل بتصحيح أوضاع عمل العمالة الأجنبية وترحيل المخالف منهم.

واضطر المواطنون ممن لديهم مكفولون بإنهاء خدمات مكفوليهم لمن لم يتمكن من تغيير وضعه تماشياً مع القرار، مما أجبرهم على سرعة تسفير مكفوليهم حتى لا تلحقهم غرامة مالية جراء ذلك، والتي تمنحهم مهلة أسبوعين لإنهاء إجراءات ترحيلهم.

وأشار السلطان إلى أن الحجوزات يكون أكثرها على دول شرق آسيا والهند والنيبال وبنغلاديش وباكستان ومصر، إضافة إلى بعض الدول العربية كالسودان والأردن واليمن.






تصنيف الوظائف: عدم تغيير «بائع ملابس نسائية» وضم «حلاب مواش» و«صانع أقلام»
 
لا يزال دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي كما هو دون تعديل، حيث تضمن وظيفة بائع ملابس نسائية برقم التصنيف 1361، رغم ما أعلنت عنه وزارة العمل عن قصر بيع المستلزمات النسائية على النساء فقط. كما أن التصنيف الذي يشمل نحو 2926 وظيفة، قدم عددا من الوظائف الإعلامية منها رئيس تحرير، كاتب أدبي، ناقد أدبي، مخرج صحفي وصحفي، و وفقا لصحيفة عكاظ أشار إلى أن من الوظائف التي تم تصنيفها مؤخرا وظيفة مدرب كرة قدم وفنان إعلانات تجارية. ومن مفارقات التصنيف أنه تضمن وظيفتي عداد نقد معدني وعداد نقد ورقي، إضافة إلى وظائف إمام مسجد، مؤذن، قيم خادم المسجد، حفار قبور، مغسل موتى ومحنط جثث. وخصص التصنيف نحو 18 وظيفة تتعلق بالأحذية منها صانع ومفصل أحذية عام، صانع نماذج أحذية، مفصل أحذية يدوي، مفصل أحذية بالآلة، مفصل أحذية عام، صانع صنادل، صانع أحذية طبية وصانع أحذية بلاستيكية ومطاطية.

ومن الوظائف الغريبة في التصنيف، وظيفة حلاب مواش، وهو الشخص الذي يقوم بحلب المواشي كالأبقار والأغنام والإبل وغيرها من المواشي التي تحلب، وكذلك وظيفة صانع أقلام رصاص.





إثيوبيا توقف تصدير عمالتها للمملكة نهائياً وتلغي 40 ألف تأشيرة

صورة تعبيرية

رداً على وقف المملكة التعامل في استيراد العمالة المنزلية من إثيوبيا مؤقتا، أوقفت أديس أبابا تصدير العمالة بكافة أنواعها، سواء المهن الرجالية والنسائية نهائياً، بما فيها التأشيرات السابقة التي تم التعامل معها من قبل مكاتب الاستقدام بالمملكة وصدر فيها قبول قبل قرار الحظر، والتي تقدر بـ40 ألف تأشيرة.
ومن جانبه قال عضو لجنة الاستقدام بغرفة جدة صالح حرندة “أوقفت إثيوبيا التعامل نهائيا مع المملكة حتى التأشيرات التي صدرت في السابق، بعد أن أخبرنا مكاتب السماسرة في العاصمة أديس أبابا بأن دولتهم رفضت استكمال الأوراق، بعد قرار الحظر مؤقتا من قبل المملكة”. وقدر حرندة عدد التأشيرات التي حصلت مكاتب الاستقدام على الرسوم تمهيدا لاستقدام عاملة منزلية بـ40 ألف تأشيرة، وهذه الرسوم ستسترد للمواطنين في حال استمرار إثيوبيا في المنع.
ويأتي قرار منع تصدير العمالة للمملكة بعد أيام من وقف الاستقدام بشكل مؤقت من قبل وزارة العمل، بعد الأحداث المأساوية في التعامل مع الأطفال، وكان آخرها طفل توفي قبل يومين إثر إدخاله في قدر يحوي حليبا مغليا من قبل عاملة إثيوبية.
فيما اعتبر المتعامل عبدالعزيز الحربي هذه الحالات أحداثا فردية ولا يمكن أن تقاس بالجرائم التي ارتكبها عدد من الجنسيات في الدول التي سمحت بالاستقدام للمملكة، ويمكن القضاء عليها مع التشديد بالفحص النفسي وغيرها من الإجراءات، دون أن يساهم ذلك في وقف التعامل نهائيا مع إثيوبيا وهي الدولة الوحيدة حاليا التي تستطيع توفير أعداد مناسبة للطلب المتزايد من قبل الأسر السعودية.
فيما كشفت مصادر أن وزارة العمل تبحث جديا لفتح قنوات جديدة مع عدد من الدول في شرق آسيا لتغطية النقص في توفير العمالة، بينما دعا أعضاء في مكاتب الاستقدام في مجالس الغرف وزارة العمل إلى الإسراع في عمل شركات تأجير العمالة، وخاصة العمالة المنزلية، لتكون بديلا من عمليات الاستقدام التقليدية، والتي أثبتت نجاحها في الدول المجاورة وحدت من الجرائم والمخالفات لأنظمة الإقامة والعمل.
يذكر أن وزارة العمل وبالتنسيق مع وزارة الداخلية أوقفت الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا، من بينها حالات قتل للأطفال ومخالفات لأنظمة الإقامة والعمل، وأكدت الوزارة أنه سيتم على ضوء ذلك تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.






تنسيق مع وزارات الشئون البلدية والقروية والنقل والإسكان..
«العمل»: خطة إعلامية استبقت قرار منع العمل في الشمس في أوقات الحظر



الرياض ـ الوئام: 

أكد الدكتور عبدالله أبوثنين، وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن الوزارة تبنت خطوات جادة لتفعيل قرار منع العمل في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس الحارقة في الأوقات المحددة، من بداية يوليو الى نهاية أغسطس من العام 2013م، وذلك بوضع خطة تفتيشية وأخرى إعلامية نشرت في مختلف وسائل الإعلام تزامنا مع دخول القرار الوزاري حيز التنفيذ، لاسيما وأن الخطة مستمرة حتى نهاية فترة الحظر.

ويأتي تأكيد أبوثنين، في وقت ذكر فيه عدد من أصحاب المنشآت عدم علمهم بصدور قرار يمنع العمل تحت أشعة الشمس، في حين تضمنت الخطة الإعلامية التي أعدتها وأشرفت عليها وزارة العمل إرسال رسائل إلكترونية توعوية، ونشرات وملصقات في مواقع المشاريع والأعمال استهدفت المنشآت في قطاعات (البناء والتشييد، والمقاولات العامة والصيانة والتشغيل)، بهدف التعريف بمخاطر العمل تحت أشعة الشمس الحارقة، وتحذر المنشآت المخالفة لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس (من الساعة 12:00 ظهرا إلى 3:00 عصرا) بتطبيق العقوبات عليهم وفقا للجولات التفتيشية المصاحبة لتطبيق القرار.

و منع العمل تحت اشعة الشمس مبني على قرار وزير العمل رقم 5591/1 وتاريخ 22/6/1431هـ و الذي ينص على أنه “لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة عصراً خلال الفترة الواقعة بين اليوم العاشر من برج السرطان، الموافق الأول من شهر يوليو إلى نهاية اليوم التاسع من برج السنبلة الموافق نهاية أغسطس من كل عام” . وتضمن نص القرارايضا أنه “على صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار” ويستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس. ويطبق على المخالفين لهذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تنص على معاقبة المخالفين “بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر”.

ومن ضمن الخطط التي استبقت تطبيق القرار الوزاري، أوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن الوزارة خاطبت الجهات الشريكة كوزارتي الشؤون البلدية و القروية والنقل والإسكان، بإعتبارها الجهات المعنية بتنفيذ مشاريع نظافة المدن والطرق والإسكان، وذلك لإبلاغ المنشآت المتعاقدة معها للإلتزام والتقيد بما ورد في نص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.

كما أن وزارة العمل قامت بمخاطبة المنشآت العاملة في نفس المجال والقائمين على كبرى المنشآت المتخصصة بأعمال المباني والمقاولات والطرق وذلك ـ وفقا لأبوثنين ـ مضيفا أنه تم تعميم القرار على جميع مكاتب العمل والطلب منهم تزويد الوكالة بتقرير أسبوعي عن الحالات والملاحظات التي يتم رصدها ميدانيا، في حين وجهت الوزارة وكالة خدمة العملاء لاستقبال الشكاوي الخاصة بمخالفي تطبيق القرار على الرقم الموحد (920001173) واحالتها لوكالة التفتيش.





تشارك في خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في رمضان..
آليات حديثة لسلامة ضيوف الرحمن تجاوز تكلفتها مليار و200 مليون ريال


مكة ـ الوئام: 

كشفت الخطة العامة للدفاع المدني، لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة عن إمتلاك جهاز الدفاع المدني لعدد كبير من الآليات والمعدات التي تعد الأحدث من نوعها في العالم والتي تصنع عدد منها خصيصاً للدفاع المدني السعودي بناء على دراسات وافية لإحتياجات الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء مناسك العمرة أو الحج.

ويتضح من خلال استعراض آليات الدفاع المدني المشاركة في مهمة رمضان حجم الإستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير آليات الدفاع المدني والذي تتجاوز تكلفة مليار ومائتين مليون ريال في تعزيز القدرات الآلية للدفاع المدني لمباشرة كافة حوادث الإطفاء وحوادث المواد الخطرة وكذلك حوادث الأبراج والمباني الشاهقة.

ومن أمثلة هذه الآليات سيارات السلالم “السنوركل”المجهزة بمصاعد هيدروليكية بإرتفاعات تصل إلى قرابة 58 متراً والتي يمكن من خلالها إنقاذ المحتجزين في الطوابق العليا في الفنادق والمباني العالية وكذلك مباشرة حوادث الحريق في هذه المنشآت. ومن هذه الآليات الجديدة التي تشارك في مهمة رمضان هذا العام حاوية مكافحة تسرب المواد الكيماوية والإشعاعية والتي يمتلك الدفاع المدني نسختين منها هما الوحيدتين من نوعهما في العالم والحاوية مجهزة للدخول آلياً عبر أجهزة التوجيه عن بعد للمواقع الملوثة بالمواد الإشعاعية والكيماوية وسحب عينات منها باستخدام ذراع اتوماتيكي يمكن توجيهه عن جميع الإتجاهات عبر كاميرات خاصة ودون الحاجة إلى نزول رجال الدفاع المدني منها أو تعرضهم لمخاطر التلوث.

وتحتوي الحاوية على مختبر لتحليل المواد الكيمائية والإشعاعية والبيولوجيةوقياس درجة التلوث وخطورته وإرسال كافة البيانات والمعلومات عبر أنظمة الإتصال اللاسلكي لعمليات الدفاع المدني لإتخاذ القرار المناسب إلى جانب تجهيزات خاصة بأعمال التطهير للمواقع الملوثة. ومن الآليات الجديدة التي تشارك في مهمة رمضان هذا العام آليات صهاريج المياه والتي تحمل خزان مصنوع من البولي بروبلين المقاوم لدرجات الحرارة العالية والصدمات وتحتوي السيارة على خزان مياه بسعة 15 ألف لتر وآخر لرغاوي الإطفاء بسعة 400 لتر، كما أنها مجهزة بمعدات إطفاء رئيسية وإنقاذ وتصل قدرتها على ضخ أكثر من 4000 لتر من مواد الإطفاء في الدقيقة، وتعتبر ذات الكفاءة عالية في مباشرة الحرائق المكشوفة وحرائق المجمعات التجارية والحوادث الصناعية.

ومن الآليات الجديدة التي تشارك في خطة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة هذا العام سيارة التهوية وطرد الدخان وهي مزودة بمروحة هيدروليكية لشفط وطرد أكثر من 200 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة وتدور المروحة بزاوية 180 درجة إلى الأعلى وبزاوية قدرها 35 درجة إلى الأسفل بما يتيح لها إمكانات هائلة في تهوية الأنفاق في حالات المركبات أو زيادة نسبة الإنبعاثات الكربونية فيها عدد من الحدود المسموح بها. ويمكن لسيارة التهوية وطرد الدخان دفع كميات من رذاذ الماء للتبريد بكميات تزيد عن 150 لتر كل دقيقة.

ومن أحدث آليات الدفاع المدني التي يتم الإعتماد عليها بصورة كبيرة في مباشرة حوادث الحريق وأعمال الإنقاذ سيارة الإطفاء والإنقاذ المزدوجة والتي تتميز بصغر حجمها مقارنة بآليات الإطفاء الأخرى مما يمنحها ميزة كبيرة في مباشرة حوادث الحريق في الأماكن الضيقة والمزدحمة ويتوفر في السيارة جميع معدات الإطفاء والإنقاذ، كما تحمل خزانين من البولي بروبلين أحدهما للمياه والأخرى للرغوة وتصل قدرة وضختها إلى أكثر من 4 آلاف لتر من المياه ومواد الإطفاء في الدقيقة الواحدة وهي فعالة جداً في التعامل مع الحوادث في المدن والطرق السريعة والمجتمعات التجارية وتصل قدرتها على العمل المتواصل لأكثر من ثمانية ساعات متواصلة. كما تضم قائمة آليات الدفاع المدني الجديدة أوناش للسحب والتي تعمل هيدروليكياً وتستخدم في رفع وسحب المركبات والحافلات وتصل قوة “وايرات” السحب فيها إلى 30 طناً، كما يتوفر بها رافعة تمتد لمسافة 12 متراً وتحمل أكثر من 3 أطنان، هذا بالإضافة إلى عدد من سيارات الإنارة الحديثة والتي يتوفر فيها مولد كهرباء وعدد 2 صاري إرتفاعهما 10 أمتار ومزودة بكشافات تصل شدة إضاءة كل منها إلى أكثر من 100 ألف “ليومنز” وتستخدم في إنارة المواقع التي يباشر الدفاع المدني عمله بهافي حال إنقطاع الكهرباء بها وكذلك في الحوادث الليلية في المناطق المكشوفة وتعد سيارة الإنارة من أهم آليات الدعم اللوجستي للوحدات الميدانية أثناء مباشرة الحوادث الليلية، وسعياً إلى سرعة وصول الوحدات الميدانية لمباشرة الحوادث في الشوارع الضيقة والمزدحمة بالعاصمة المقدسة خلال شهر رمضان لجأ الدفاع المدني إلى تأمين عدد من الدراجات النارية ذات أربعة عجلات وتجهيزها بوسائل الإطفاء ومعدات الإنقاذ وأجهزة القص والفصل للتعامل السريع مع كافة الحوادث ولاسيما حرائق المركبات وحوادث الطرق.













وزير الاقتصاد والتخطيط: نظام المنافسة يوثق دور الدولة في اقتصاديات السوق


الرياض ـ الوئام ـ واس: 

أكد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، وزير الاقتصاد والتخطيط، أهمية قرار مجلس الوزراء الذي صدر عن جلسته الأخيرة؛ القاضي باعتماد عدد من التعديلات التنظيمية على نظام المنافسة وإستراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة.
وأوضح في تصريح صحفي اليوم أن هذا التطوير يأتي في إطار الخطوات والإجراءات المتواصلة والجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -، لخدمة المواطن وتحقيق أكبر قدر من الرفاهية له عن طريق تعزيز المنافسة ومنع الاحتكار وتطور آليات السوق، التي ستؤدي بإذن الله إلى أسعار منافسة للسلع والخدمات.
وقالالجاسر: “من شأن القرار أن يوثق دور الدولة في اقتصاديات السوق، والذي لا يقتصر فقط على التدخل في مستويات الأسعار، وإنما في منع ومحاربة السلوكيات الاحتكارية للشركات والتجار من جهة، وضمان توفر العرض الكافي من السلع والخدمات في الأسواق المحلية”.
وأضاف الدكتور الجاسر قائلاً: “النظام من شأنه كذلك أن يسهم في جعل اقتصاد المملكة أكثر ديناميكية وانفتاحاً على المنافسين، إلى جانب توفير بيئة مثالية لآليات العرض والطلب وتعزيز جهود الأجهزة الحكومية في مجال الرقابة والإشراف على أسعار السلع والخدمات وتوفير بيئة المنافسة السليمة”.
ومضى يقول: “ما من شك في أن تحسين تنافسية الأسواق يعد شرطاً ضرورياً لتحسين كفاءتها في توزيع الموارد الاقتصادية بين استخداماتها المختلفة الأمر الذي يقود حتماً إلى تعزيز الإنتاجية ومن ثم رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستويات وجودة المعيشة للمواطنين والمقيمين”.
وأشار وزير الاقتصاد والتخطيط إلى أن نظام (مجلس المنافسة) جاء متوافقاً مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يمنع الاحتكار لما فيه من أضرار كبيرة أبرزها أكل أموال الناس بالباطل والتضييق عليهم، وإلحاق الضرر بالمستهلك، وإفساد المعاملات التجارية في الأسواق، وإهدار مبدأ حرية التجارة والصناعة، وقتل روح المنافسة المشروعة المبنية على الإتقان والجودة والتفوق.
تجدر الإشارة إلى أن من مهام المجلس اعتماد مشروعات الخطط والسياسات العامة والأنظمة الخاصة بالمنافسة ومتابعة تنفيذها، ومراقبة السوق لضمان تطبيق قواعد المنافسة العادلة.





تبلغ 50 مليون ريال بواقع نصف ريال للسهم الواحد
السعودية للفنادق توصى بتوزيع أرباح على المساهمين عن نصف عام

الرياض 

أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للفنادق بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الجاري تبلغ 50 مليون ريال بواقع نصف ريال للسهم الواحد تمثل 5% من القيمة الاسمية للسهم.

وقالت الشركة في بيان نشر على موقع السوق المالية”تداول” اليوم: إن أحقية الأرباح ستكون لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية “تداول” بنهاية تداول يوم 29 يوليو الجاري.

وكانت الشركة قد حققت صافي ربح في النصف الأول من العام 2013م بلغ 79.25 مليون ريال متراجعة بنسبة 40.45% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.





مصادر : أراضٍ سكنية بمساحات بين 400 و600 متر للمستحقين من المواطنين

09-16-1434 05:51جازان اليوم ـ متابعات :
 كشفت مصادر أن الأراضي المقرر تسليمها للمواطنين من وزارة الإسكان في مختلف المدن السعودية ستتراوح مساحاتها بين 400 و600 متر مربع.

وأشارت وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن هذه المساحات ستقل في المدن الكبرى التي تشهد كثافة سكانية، في حال استحقاق المواطن بموجب آلية الاستحقاق التي تسعى الوزارة إلى إقرارها.

من جانبه، أوضح عضو لجنة الإسكان في مجلس الشورى طارق فدعق أن وزارة الإسكان حصلت مؤخراً على أكثر من ألف وظيفة لدعم طاقم العمل، بما يتوافق مع الخطط التي تسعى إلى تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وانتقد فدعق فترة العام التي أعلنت عنها وزارة الإسكان لآلية الاستحقاق، مشيرا إلى انها تعد طويلة، خاصة أن الآلية ستعرض بعد ذلك على مجلس الشورى ليدرسها ثم يبدي ملاحظاته عليها ثم يعيدها إلى وزارة الإسكان.





صور: كاميرات متحركة ويدوية لضبط مخالفات الوقوف الخاطئ بشوارع الرياض


بدأ مرور منطقة الرياض، بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، التطبيق التجريبي لنظام متطور يرصد مخالفات الوقوف الخاطئ بطرق المدينة، من خلال كاميرات يدوية مع رجال المرور، وأخرى متحركة في دوريات المرور؛ لرصد الوقوف الخاطئ، بحيث يتم تسجيل المخالفات بشكل يضمن الدقة وسرعة الأداء. وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي بن عبد الله الدبيخي أن هذا التوجه يأتي نظراً لانتشار مخالفات الوقوف الخاطئ بمعظم طرق العاصمة، إلى جانب مواكبته لحملة الضبط المروري للوقوف الخاطئ المطبقة على الطرق، التي تشهد حركة مرورية كبيرة، والتي انطلقت قبل عدة أشهر، مما رفع انسيابية الحركة المرورية على الطرق مع بداية الحملة بنسبة 70% بعدما كانت تشهد زحاماً وعرقلة للحركة تستمر لساعات.

وأشار “الدبيخي” إلى أنه جرى تطوير النظام لقراءة اللوحات الآلية (ANPR)، مستخدماً تقنيات الأشعة تحت الحمراء (Infrared) وتقنية الإضاءة البيضاء white Light مع تصوير المركبة المخالفة. ويتميز النظام الجديد بأنه يتم تركيبه داخل المركبة وتحميله على كمبيوتر محمول أو جهاز متنقل داخل المركبة، يوفر إمكانية التحكم بالكاميرات التي يتم تركيبها بالمركبة، ومشاهدة جميع اللوحات التي يتم قراءتها داخل المركبة، كما يوفر النظام إمكانية مشاهدة الإنذارات الخاصة باللوحات التابعة لسيارات مطلوبة أمنياً، من خلال تخزين الموقع والتاريخ والوقت الخاص بالمركبة. ويمكن لهذا النظام أيضاً توفير هذه الإنذارات بغرفة العمليات مباشرة، حيث يقوم النظام بخدمة تخزين جميع القراءات التي تم التقاطها حتى يتم العودة إلى المركز، ويقوم النظام بإرسال جميع القراءات إلى الخادم الرئيس عن طريق الشبكة اللاسلكية.

    






سفارة المملكة بلندن: لا علاقة لنا بقضية تزوير المبتعثة.. وأحلنا موظفيّن للتفتيش الإداري


كشفت سفارة المملكة في لندن تفاصيل قضية المبتعثة السعودية المتهمة بتزوير وثيقة منزل للحصول على قرض، مبينة أن القضية مجرد نزاع عائلي وقع بين المبتعثة وأقربائها قبل ست سنوات، حيث نشب بينها وبين زوج خالتها خلاف بسبب قيامها بتزوير أوراق ورهن منزله لدى أحد البنوك مقابل الحصول على قرض.

ونفت السفارة أن تكون طرفاً في القضية، موضحة أن المواطنة كانت قد تقدمت بطلبٍ للسفارة لتصديق بعض المستندات لتقديمها للبنك، وقام أحد الموظفين بالسفارة بالشهادة والتعريف بها، متجاوزاً بذلك صلاحياته الإدارية، مضيفة بأنها باشرت القضية وقامت بتحويل الموظف وموظف آخر ثبت تورطه معه للتفيش الإداري بوزارة الخارجية للتحقيق في المخالفات الإدارية التي ارتكباها.

وأضافت حسب "الشرق" بأنها أعادت الموظف الذي قام بتعريف الفتاة إلى المملكة، ليتمكن أقاربها من مقاضاته شرعاً.

يشار إلى أن هيئة الرقابة والتحقيق كانت قد بدأت التحقيق مع الطالبة المبتعثة وموظفيّ السفارة، على خلفية القضية المذكورة، إلا أنهم أنكروا قيامهم بالتزوير، وقدم الموظفان مذكرة للادعاء تنفي عنهما جريمة التزوير، وتم تأجيل القضية لحين الاطلاع على المذكرة.






طالب بمراجعة العقد الموقع بين الشركة ومطار نيويورك
المحامي العام: سأعمل ضد "الخطوط السعودية" حتى تحترم الإسرائيليين

خالد علي– سبق– جدة:
 قال المحامي العام والمرشح لبلدية مدينة نيويورك "بيل دي بلاسيو": إن الخطوة المقبلة التي سيتخذها ضد "الخطوط السعودية" هي مراجعة العقد المبرم بين مطار "جون كينيدي" بنيويورك والخطوط السعودية؛ لأنها تخالف الشروط والاتفاقيات الموجودة في العقد- على حد وصفه.

وبيَّن "دي بيلاسيو" لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية أن القوانين الاتحادية في أمريكا تحظر على أي شركة طيران تمنع المسافرين على أساس دينهم أو عرقهم أو لونهم أو جنسهم أو جنسيتهم، مشيراً إلى أنه ستتم مراجعة العقد المبرم بين الخطوط والمطار، وإيقاف العمل به، بعد التأكد من المخالفات الموجودة، إلى أن يتم احترام حقوق المواطنين الإسرائيليين، والتأكد من تطبيق الخطوط السعودية للقانون الاتحادي خلال وجودها في الأراضي الأمريكية.

وأكد المرشح لمدينة نيويورك "بيل دي بلاسيو" أنه سيظل يعمل على هذه القضية لمنع الخطوط السعودية من الهبوط في المطارات الأمريكية، إلى أن تغير سياساتها تجاه المسافرين الإسرائيليين.

يأتي ذلك بعد تصريح مدير عام الخطوط السعودية، المهندس خالد الملحم، والذي أكد الأسبوع الماضي في تقارير سعودية أن "الخطوط السعودية" لا تميز بين جنسية أو ديانة، لكنها تفرق في الحقوق السيادية لكل دولة، وأنه لن يتم قبول ركاب أي دولة لا توجد علاقات بينها والسعودية؛ لاستحالة دخولهم البلد.

وكان "دي بلاسيو" قد هدد الخطوط السعودية في وقت سابق بأنه سيمنعها من الهبوط والإقلاع من المطارات الأمريكية؛ لأنها تمنع المسافرين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية من السفر على متنها.

في حين ذكرت تقارير أمريكية أخرى اليوم أن "دي بلاسيو" الذي يحظي بشعبية كبيرة بين الإسرائيليين في أمريكا أرسل خطابات إلى طيران الخليج وطيران الكويت لمطالبتهما باتباع القوانين الاتحادية وعدم منع الإسرائيليين من السفر على رحلاتها، أو سيتم ملاحقتهما قانونياً لمنعهما من العمل في المطارات الأمريكية.





فرنسا خالفت سعوديات ارتدين النقاب على أراضيها 


 أكد السفير الفرنسي لدى المملكة، براتران بزانسنو، أن فرنسا لم تواجه مشكلات مع السعوديات المحجبات، ولا مع دينهن «الإسلام»، مشيراً في حديثه إلى أن مشكلة فرنسا مع مَنْ لا يحترم قوانين البلد، التي تمنع تغطية الوجه كاملاً لكل الجنسيات، وذلك لدواعٍ أمنية بحتة. ووفقا لصحيفة الشرق أكد أنه ليس لدى فرنسا أي مشكلة مع الإسلام، أو مع حرية الأديان، ولكن الأنظمة تمنع تغطية الوجه كاملاً في الأماكن العامة. لافتاً إلى إيقاع تعهدات، ومخالفات على 2000 مسلمة مؤخراً، رفضن احترام هذا القانون، من بينهن سعوديات وفرنسيات، وأضاف «كل مَنْ يزور فرنسا مُجبرٌ على أن يحترم قوانينها، كما أن الحكومة السعودية تحترم قوانين الدول الأخرى، ويجب على الشعب السعودي تقبل ذلك».





أميركا: قاضية تأمر بإعتقال تحفظي لمتهم سعودي.. إذا دفع 1.7 مليون دولار!


رفضت قاضية أميركية السماح لأربعة مواطنين سعوديين الإدلاء بشهاداتهم عبر إتصالات مرئية في قضية يواجه فيها مواطن سعودي تهمة الإعتداء. وبررت القاضية ستيفاني مايلي رفضها بأنها لا تملك وسيلة تضمن بها التزام الحكومة السعودية بالقوانين الأميركية المتعلقة بشهادة الزور وإهانة المحكمة. وقررت بناء على ذلك عدم تغيير قرارها الذي يشترط إيداع مبلغ 1.7 مليون دولار لإطلاق المتهم «م. ع.» بكفالة ريثما تعقد جلسات محاكمته.

وقال محامي المتهم السعودي دون تشيريز إن المبلغ المذكور «غير معقول». وكشف أن السلطات السعودية اتصلت به مبدية استعدادها لدفع الكفالة، لكنه قال إنه طلب منهم التريث، لأن المبلغ أكبر من المعقول، وهو أمر وصفه بأنه «غير منصف». وأكد تشيريز أنه واثق من براءة موكله. وأوضح المحامي أنه يعتقد أن السلطات العدلية الأميركية تتشبث بهذه السياسات المتشددة حتى لا تبدو متساهلة حيال الجرائم، إلا أن مساعدة النائب العام ماري كاي التي تتولى الاتهام في القضية قالت إن قضية الاتهام أضحت أشد قوة بعد تعضيدها بنتائج تحليل الحمض النووي الريبي. وقررت القاضية مايلي أنه في حال قيام القنصلية السعودية بدفع قيمة الكفالة المحددة، فإنه يتعين إبقاء المتهم السعودي في حجز تحفظي في نيفادا إلى أن يحين أجل محاكمته.





تقام مساء اليوم
المقيرن : لقاء الأخضر بالبرازيلي يعيد الذكريات لجيل أحدث بصمة في الملاعب


الرياض-الوئام:

لفت رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للقاء الودي الذي سيجمع مساء اليوم باستاد الملك فهد الدولي قدامى نجوم المنتخب السعودي بقدامى نجوم المنتخب البرازيلي أحمد المقيرن إلى أن هذا اللقاء يحمل جانباً من جوانب المسؤولية الاجتماعية التي يستشعرها المجتمع الرياضي , مبيناً أن اختيار شهر رمضان لإقامة هذه المباراة جاء لسعة الوقت وتوقف الدوري السعودي والاتحاد البرازيلي في هذه الفترة .

وألمح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق هوليدي إن الميدان بالرياض إلى أن هذه المباراة التي لاقت صداً إعلامياً في المملكة ومنطقة الخليج ستُعيد الذكريات للجيل الذي أحدث بصمة للكرة السعودية في الملاعب العالمية , مؤكداً أن تجاوب نجوم المنتخب مع هذه المباراة سهّل مهمة إقامتها وتنظيمها .

من جهته شكر مدرب المنتخب البرازيلي ريكاردو روشا باسمه وباسم نجوم المنتخب البرازيلي القائمين على تنظيم وترتيب هذا المباراة , معرباً عن تشرفه بإجراء اللقاء الودي مع الأشقاء من نجوم المنتخب السعودي.

وأكّد مدرب المنتخب السعودي محمد الخراشي بأن مثل هذه المشاركات والمباريات تعود بالكثير على المجتمع الرياضي وتسر كل المتابعين , مبدياً فخره بتواجده بين كوكبة من نجوم الكرة السعودية , ومتمنياً التوفيق في تقديم مباراة تعود بالجميع إلى الذكريات والمنافسات الرياضية ومتعتها التي كانت .

من جانبه رحّب قائد المنتخب السعودي ونادي النصر سابقاً ماجد عبدالله بالمنتخب البرازيلي , وقال: ” كنّا ولا زلنا نشاهد هذا المنتخب الذي يقدم كرة جميلة , ومن أهم المكاسب لهذه المباراة هي الالتقاء بالزملاء اللاعبين الذين شاركت معهم لفترات طويلة والأهم في هذا المهرجان حضور الجماهير ” .

وأشار قائد نادي الأهلي سابقاً محمد عبدالجواد – من جانبه – إلى أن الكرة السعودية استفادت كثيراً من المدربين واللاعبين المحترفين في الدوري السعودي سابقاً وحاضراً , مقدّماً شكره لكل من أسهم في تطوير الكرة السعودية .

وأكّد عبدالجواد بأن الجمهور السعودي متعطش لمشاهدة النجوم السابقين لكلا المنتخبين .






إتلاف 2000 سلعة غذائية منتهية الصلاحية مطروحة بالأسواق
المنتجات اشتملت على 20 كيلوغراماً من حليب الأطفال مختلف الأحجام
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م

أتلفت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 2000 سلعة من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية والفاسدة، من أسواق محافظة القريات، بعد قيام ملاك المحال التجارية بعرضها للبيع أمام المستهلكين لاستغلال زيادة الطلب عليها في شهر رمضان، وتصريفها بكميات كبيرة، وفق صحيفة "الجزيرة" السعودية.

جاء ذلك عقب الجولات الرقابية المكثفة التي قامت بها الوزارة على الأسواق والمحال، والتي اتضح من خلالها عدم صلاحية عدد من الأغذية للاستهلاك الآدمي، وتجاهل مسؤولي المحال لضررها على صحة المستهلك.

واشتملت المواد التي تمت مصادرتها على 1980 علبة من المواد الغذائية مختلفة الأحجام والأنواع، و20 كيلوغراماً من حليب الأطفال مختلف الأحجام، فيما تبين سوء تخزين سلع غذائية أخرى.

ويأتي قيام فرق وزارة التجارة والصناعة بجولات مكثفة على أسواق السلع الغذائية للتحقق من سلامة المعروضات، وحماية المستهلكين من ضعاف النفوس الذين يستغلون الشهر الفضيل في تصريف البضائع المغشوشة.

وحذرت الوزارة في بيان رسمي لها من التورط في بيع المواد منتهية الصلاحية، والتي تضر بسلامة المستهلكين، مشيرة إلى أنها ستوقع أشد العقوبات النظامية بحق المخالفين.

كما أكدت مواصلتها إجراء الجولات الرقابية على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، لضمان التزامها بالأنظمة والمواصفات والمقاييس الخاصة بالتخزين وحفظ المنتجات، وذلك للمحافظة على صحة المستهلك، ومكافحة الغش التجاري.





مصادرة 700 غالون من مياه زمزم في مكة المكرمة
المياه مجهولة المصدر ومعبأة بطريقة عشوائية وغير صالحة للاستخدام
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م

صادرت فرق بلدية المسفلة الفرعية في مكة المكرمة 700 غالون من مياه زمزم مجهولة المصدر، ومعبأة بطريقة عشوائية وغير صالحة للاستخدام، وذلك خلال جولة على موقع أشياب تعبئة مياه زمزم بمنطقة "كدي" بالعاصمة المقدسة، وذلك للتأكد من سلامة الموقع وعدم وجود أي مخالفات قد تؤثر في سلامة الإصحاح البيئي، وفق ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأوضح محمد صالح هوساوي، رئيس قسم الأسواق التجارية ببلدية المسفلة الفرعية، أن البلدية قامت وبمساندة فرقة من الدوريات الأمنية، بجولة على موقع تعبئة مياه زمزم، وتمت مصادرة غالونات مياه مجهولة المصدر كانت معبأة بطرق عشوائية وغير صالحة للاستخدام، وتم القبض على عدد من الأفارقة المخالفين وتسليمهم للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وقال الهوساوي إن البلدية تقوم بجولات مستمرة على كافة أماكن تقديم الخدمات المختلفة بتكثيف الجهود الرقابية خلال الشهر الكريم.





جهود لتوعية زوار المسجد النبوي بكيفية السلام على الرسول
الهيئة تعمل جاهدة لعدم انتشار إضافات على التحية الصحيحة لقبر النبي
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م
زوار المسجد النبوي لحظة إلقائهم السلام على قبر النبي الكريم 

تحرص الشريعة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال جهاز الهيئة على إيصال صيغة الصلاة والسلام الصحيحة على النبي الكريم، وإرشاد زوار المسجد النبوي لمعرفتها وتشذيب أي إضافات قد تكون جزءا غير صحيح من ثقافة الزائر للحرم النبوي الشريف وهو يقف أمام قبر سيد البشر وصحابته الكرام.

ويتجه الشيخ طلال الرشيدي أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمسجد النبوي، إلى مهمته الدورية، حيث لا يرى الرشيدي مكافأة مغرية أكثر من اقترابه من مشهد يتكرر يومياً دون ملل لرجل أو سيدة تكون للوهلة الأولى في مواجهة قبر الرسول عليه السلام وصاحبيه أبو بكر وعمر بن الخطاب.

وعلى الصعيد الآخر ينتمي الشيخ بدر العوفي إلى مجموعة من أهل الأرض تعيش جزءا كبيراً من ساعات يومها أقرب إلى قبرِ آخر رجل كان يرتبط بالسماء بوحي وقرآن.






أنابيب الكربون النانومترية للمطاف الجديد .. فكرة شاب سعودي


قدم شاب سعودي في تقديم فكرته إلى شركة بن لادن القائمة على مشاريع المسجد الحرام، وخصوصا في صحن المطاف، إذ اقترح تصنيع الحلقات الدائرية المحيطة بالكعبة الشريفة كمطاف لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن باستخدام تقنية النانو تكنلوجي «أنابيب الكربون النانومترية» التي حصل على براءة اختراع لطريقة جديدة في تصنيعها، وذلك من الولايات المتحدة الأمريكية وحظي بتكريم واسع ومتعدد.
وبين المخترع هاشم الحبشي أن المطاف جعل بهذا الشكل مؤقتا وقابلا للزيادة متى ما احتيج إلى ذلك بعد نجاح تجربته، إذ يتكون من طابقين في المرحلة الأولى ويكونان متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعوقين ويراعى في كل عناصره المرتبطة به الفصل الكامل بين حركة المعوقين وحركة المشاة في أروقة الدور الأرضي.
وأشار إلى أن المادة التي صنع منها المطاف عبارة عن مواد خليطة، والمادة الأساسية أنابيب الكربون النانومترية، وتمتاز بخفتها مع صلابتها وتحملها القوي، بحيث تتحمل ضعف العدد المتاح للمساحة المحددة، إضافة إلى سهولة تركيبها وفكها من غير أن تترك أي أثر على السطح الذي ركبت عليه، كما أن المادة أتاحت صناعة المطاف من دون أن تكون هناك أعمدة مساندة في المنتصف، وهو ما يتيح حركة انسيابية للطائفين والمصلين.
وبين المخترع الحبشي أن هذه المادة تدخل في صناعات العديد من المشاريع، لافتا إلى أن أنسب ما تكون إلى المدن الساحلية كمدينة جدة، إذ سيتم حل جميع مشكلات الصدأ في المشاريع والموانئ وغيرها، حيث أنها لا تتفاعل مع الرطوبة، وبالتالي يتم حل كثير من مشكلات تآكل الأساسات؛ لأنها عبارة عن خلائط هايدروكربونية.






"سبق" زارته ووزنه نزل من 375 إلى 159 كجم
نهاية معاناة مريض السمنة "هتان الشهري"

فايز الزيادي- سبق:
 انتهت أخيراً فصول معاناة مريض السمنة الثلاثيني "هتان الشهري"، والتي أثيرت معاناته الصحية العام الماضي، عبر وسائل الإعلام، ولاقت تفاعلاً حاراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان "هتان" يعاني السمنة المفرطة والتي بلغت ما يفوق 375 كجم، وجعلته ملازماً لسريره الذي لم يفارقه لأكثر من ستة أعوام متتالية، وكان يأكل ويشرب ويقضي حاجته في غرفته الصغيرة لعدم مقدرته على الحركة، حيث كانت والدته السبعينية تنظف مقعده وتعمل على إيجاد سبل راحته، التي ظلت مستحيلة في مخيلة "هتان".

وفي بادرة تعد الأولى من نوعها لموقع إلكتروني مختص بمرضى السمنة "ملتقى أبها الطبي للسمنة"، تبنى المشرف العام على الملتقى عبدالله علي عسيري، بوضع الترتيبات والتجهيزات الخاصة بنقل هتان لعلاجه، حيث تفاعل مع ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير، الدكتور إبراهيم الحفظي، والذي وجّه بتسهيل كل الإمكانيات لنقل وعلاج مريض السمنة بمستشفى عسير المركزي بأبها، وذلك بعد اطلاعه على التقرير المعد من مشرف الملتقى.

وعند عملية الإخلاء لنقل "هتان" ساند فريق ملتقى أبها الطبي للسمنة رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر بالمجاردة، وتم نقله بسيارة إسعاف مجهزة طبياً، ورافقه طبيب عام وممرض من مستشفى المجاردة العام، فيما تم تأمين المستلزمات المالية عن طريق جمعية الكوثر الصحية الخيرية بعسير.

وفي صباح الخامس عشر من أغسطس 2012م، دخل "هتان" مستشفى عسير المركزي، وتم تقييم مدى سوء حالته الصحية بشكلٍ كبير، وعدم قدرته على القيام بأبسط ضروريات
الحياة، حيث كان من الضروري عدم التعجل في اتخاذ قرار عملية سمنة؛ لأنها قد تكون قاتلة -بحسب ما ذكره الأطباء في مثل حالة "هتان"- وخصوصاً أنه لا يقوى على المشي إطلاقاً.

وأشرف على حالة "هتان" الدكتور علي بن مانع الأحمري، استشاري جراحة المناظير والسمنة بعسير، والذي قام بدوره بعمل تقييم طبي متكامل بفحوصات وتحاليل مكثّفة، حيث تم الاتفاق مع قسم التغذية بالمستشفى بعمل "دايت غذائي" لا يتجاوز سعراته الحرارية اليومية 1500 سعرة حرارية، بحيث يضمن انخفاض وزنه وهو على السرير، كما يضمن ذلك عدم حصول نقص في الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم "ريجيم"، بالإضافة إلى عمل تحاليل يومية وأدوية خاصة، كما تم عمل جلسات مكثفة له للعلاج الطبيعي حتى يعود للمشي.

وبعد مرور 11 شهراً من العلاج الطبيعي؛ انخفض وزن "هتان" أكثر من 200 كجم، وأرجع الدكتور علي بن مانع الأحمري، المشرف على حالته، سبب الحمية التي تشكل من 30 إلى 40 % من العلاج، وقال: "إن الفريق الطبي المسؤول عن حالة "هتان" قرر بعد انخفاض كبير في وزنه إجراء العملية، وقد استمر التجهيز والاستعداد لها على مدار أسبوعين، وقد تم إجراء عملية قص طولي للمعدة عن طريق المنظار، واستمرت لمدة ثلاث ساعات بإشراف فريق طبي متكامل بمستشفى عسير المركزي".

وأضاف: "وتم بعد إجراء العملية نقله إلى العناية المشددة، وبقي تحت الملاحظة لمدة أربعة أيام، حيث تم ملاحظة استجابته الجيدة، وتم تسجيل الخروج له من المستشفى بعد تحسن كبير في صحته يوم الأحد 7 يوليو 2013م، وهو يمشي على قدميه بعد أن أدخل المستشفى محمولاً على النقالة".

"سبق" زارت "هتان الشهري" في منزله بالمجاردة، وبرفقة مشرف ملتقى أبها الطبي للسمنة عبدالله عسيري الذي تبنى حالته، وقام بقياس وزنه، وكانت المفاجأة والمفارقة كبيرة، حيث سجل وزنه 159 كجم، وقد عبّر عن بالغ شعوره بالسعادة بقدرته على الحركة والاعتماد على نفسه، بعد أن كان مقيداً على سريره لسنوات طويلة.









50 ألف ريال غرامة لجراح استأصل مترين من أمعاء مريض بعد خطأ في التشخيص

عوقب استشاري جراحة من جنسية عربية بمستشفى خاص بالدمام بغرامة قدرها "50" ألف ريال، بعد أن أخطأ في تشخيص حالة مريض مصري، وتسبب في استئصال نحو مترين من أمعائه.

وتعود القضية مثار القرار الذي أصدرته الهيئة الصحية الشرعية بصحة الشرقية، وفقاً لـ"الشرق"، إلى تأخر تشخيص المريض أحمد فرغلي "المصري الجنسية"، ما أدى لإصابة المريض بغرغرينا في الأمعاء، ما استدعى تدخلاً جراحياً لاستئصال جزء من الأمعاء.

كما شمل القرار تغريم الاستشاري "5" آلاف ريال لصالح بيت المال، فيما رفضت الهيئة نظر شكوى أخرى تقدم بها المريض بحق 3 أطباء آخرين بنفس المستشفى، يتهمهم فيها بالتزوير وإخفاء حقائق تدينهم، كتغيير موعد الإجراءات الطبية، وموعد حضوره للمستشفى، وإخفاء أوراق من ملفه الطبي.





الشيخ الحكمي: حجز أماكن في المسجد الحرام مقابل المال إعتداء وظلم


أفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ –الدكتور علي عباس الحكمي- بعدم جواز تحجير وحجز مكان من الأماكن المخصصة للعبادة المشتركة بين الجميع، معتبراً حجز مكان في المسجد ومنع الناس منه اعتداء على حق الموجودين ومن الظلم المنهي عنه. وقال الشيخ الحكمي رداً على سؤال عن قيام وافدين بحجز أماكن لأشخاص معينين مقابل مبالغ مادية محددة-: “إنه لا يجوز للمسلم تحجير وحجز مكان من الأماكن المخصصة للعبادة المشتركة بين الجميع، قبل أن يأتيه، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما أرادوا أن يبنوا له بنياناً بسيطاً في منى، منع من ذلك وقال: (منى مناخ من سبق) وهكذا سائر الأماكن المشتركة للعبادة ومنها المسجد الحرام، ولكن إذا بكّر المسلم إلى المسجد ووجد مكاناً خالياً فهو أحق به من غيره، حتى لو خرج عنه قليلاً لقضاء غرض معين ثم يعود”.

وأضاف فضيلته، أما حجز المكان مسبقاً ومنع الناس منه -بحجة أنه لفلان قبل أن يأتي إلى المسجد- فهذا لا يجوز؛ لما فيه من الاعتداء على حق الموجود من الساعين إلى الصلاة في ذلك المسجد. وأكد الحكمي أن على المسلم -الذي يطلب من الله الأجر والثواب- أن لا يجعل من عبادته مصدراً لظلم الناس وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.





الباحث الشرعي أحمد قاسم الغامدي: الاختلاط ليس من نواهي التشريع وهو من الأمور المباحة

 

 مستشار وباحث شرعي بمركز علوم القرآن والسنة حاليا، ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سابقا، أقام الدنيا ولم يقعدها عندما جاهر وأبدى وجهات نظر مخالفة في كثير من الأمور الفقهية والتعبدية، كالاختلاط وحكم صلاة الجماعة والغناء وغيرها من منظور إسلامي واستدلاله بأدلة من الكتاب والسنة داعمة لآرائه، وناسفة للأقوال التي كانت سائدة إلى وقت قريب، ومازالت فئات من الناس في المجتمع متمسكة بها. وفي هذا اللقاء يخوض الشيخ الغامدي في حوار بكثير من القضايا الفقهية والجدلية، مؤكداً أنه يجوز للمرأة أن تتولى الإفتاء، وأن من أخطاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضعف المواد والأنظمة التي تعمل بموجبها التي تبرز اهتمام الشريعة بحقوق الإنسان عموماً والمرأة والطفل والضعيف خصوصاً، وحقوق المواطن والمقيم المخالف وحقوق المعاهدين والذميين والديبلوماسيين حال مخالفتهم، وفيما يلي نص الحوار:

ما هو مؤهلك العلمي وما هو قدر تفقهك في الدين؟

- حصلت على الدكتوراة في الإدارة العامة، وفي العلوم الشرعية، كما أنني حاصل على أعلى الإجازات الحديثية والعلمية من كبار علماء الحديث والقرآن والتفسير وعلوم اللغة بعناية تامة ابتداء بالمختصرات حفظا ودراسة، ثم الكتب المتوسطة ثم المهم من المطولات. كما درست الكتب الستة على جماعة من المحدثين المعروفين، ودرست أصول الفقه على جماعة من الأصوليين والعقيدة والقرآن والتجويد والتفسير والنحو والصرف والبلاغة والاشتقاق والمنطق والفلك، وقد درست ذلك بشغف وتكرار طيلة ستة عشر عاما. وقد ذكرت العلماء الذين قرأت عليهم ومن أجازني في سيرتي الذاتية وكل ما درسته أدرسه حاليا وما أزال منذ قرابة خمسة عشر عاما ولله الحمد.

هل ترى أنك قد تكون على بيِّنة غابت عن علماء عصرك؟

- الحجج والبيِّنات موجودة في كتاب الله وسُنَّة رسوله ومتاحة للمشتغلين بالبحث الشرعي، ولا ينبغي التقصير في الوصول إليها وجمعها فيما يراد الحديث عنه من مسائل الدين، والتقصير في ذلك مذموم لما في ذلك من ضعف القيام بالاجتهاد الواجب في استقصاء وجمع الأدلة المتعلقة بالمسألة المتحدث عنها، ولما فيه من تعجل بالقول في الدين دون تحقيق واجتهاد، ومقتضى الاجتهاد في الدين استيفاء البحث والجمع والدراسة والتحقيق لكل ما هو متوفر للوصول للحق مع التضرع لله بالفهم والهداية لما اختلف فيه من الحق لدرجة الاطمئنان إليه.
وإجابة عن سؤالك، نعم قد تغيب الحجة عن المجتهد لعدم توفرها في المراجع المتاحة لديه، ويعذر حينها، لكنه لا يعذر مع توفرها. وهذا موضوع غير موضوع الاختلاف الواقع في ثبوت الأدلة المستدل بها أو في فهمها والاستنباط منها فهو موضوع آخر.

ما هي المراجع التي استندت عليها في الاستدلال على مواقفك في المسائل التي طرحتها؟

- ما استدليت به في المسائل التي طرحت فيما مضى موجود في دواوين الإسلام، وكله صحيح ولله الحمد، وقد بذلت غاية الوسع في استيفاء نصوصه وتحقيق الصحيح منها وجمعها وفهمها والتوفيق من الله، ولا شك في أن بعض أهل العلم وطلابه درج على نشر القول السائد تراخيا عن الاجتهاد المطلوب في تحقيق الصواب في الدين إما لحسن الظن بصحة السائد، وإما لعدم معرفة الخلاف بين الفقهاء فيه. وبعضهم سيطر عليه التعصب للفتوى المشتهرة لبعض العلماء، وآخرون فضَّل ألاَّ يبين قناعته بالحق لئلا يصطدم بما اعتاد المجتمع على سماعه أو خوفا من أن يتعرض لهجوم المتعصبين فيتضرر بذلك.

ما موقفك من الغناء، وهل هو مُحرَّم، وما مدى حرمته؟

- الغناء بالشعر وإنشاده من غير المعازف جائز باتفاق أهل العلم، مالم يكن فيه كلام محرم، فالشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، وقد ذكر-عليه السلام- شعر لبيد فقال أصدق كلمة قالها لبيد: (ألا كل شيء ما خلا الله باطل). ورد على الجارية وهي تغني وتقول (وجه خائب الأمل وفينا رسول الله يعلم ما في غد)، فرد ذلك.
أما حكم المعازف وألحانها، ففيما سوى الدف خلاف، والراجح إباحتها وقد أباحها كثير من العلماء ونقل جوازها عن عدد من الصحابة ومنعها بعض متأخري الفقهاء اعتماداً على ما أخرجه البخاري تعليقا: ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الْحِرَ والحرير والخمر والمعازف… الحديث)، وهو حديث ضعيف بينت ما في متنه وسنده من خلل في بحث مستقل، والبخاري حين أخرجه كان يشير به إلى الروايات الواردة في شرب قوم من أمته -عليه السلام- الخمر وتسميتها بغير اسمها، وقد ضم المانعون للمعازف لهذا الحديث أحاديث أخرى في ذم المعازف وكلها ضعيفة، بل أشد ضعفا من حديث البخاري المتقدم ذكره، وقد بينت عللها في ذلك البحث ليس هذا محل ذكره لطوله.

لكن البعض يرى أنك أثرت مسائل اجتهادية جدلية، فما قولك؟

- هذه المسألة اجتهادية وعلى الرغم من ضعف أدلة القائلين بالتحريم وقوة أدلة القائلين بإباحتها، إلا أن الرائج في المجتمع هو العكس لضعف نشر الحق في هذه المسألة وغيرها، وإباحة الغناء دلت عليه أحاديث كثيرة منها ماروي عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: دخل أبو بكر الصديق وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث، قالت : وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يا أبا بكر دعهما إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا»، أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما. ففي هذا الحديث أقر النبي -صلى الله عليه وسلم- سماع عائشة -رضي الله عنها- لغنائهما والتقرير أحد وجوه السنة فصح بهذا أن سماع الغناء الذي لايحمل فحشاً من القول لا حظر فيه ولا كراهة.
ويؤيد ذلك أيضاً: قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر «دعهما» فلو لم يكن سماع الغناء ومثله الإنشاد مباحاً لنهى عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عائشة -رضي الله عنها- قبل أن ينتهرها أبو بكر -رضي الله عنه-، وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أولى الناس باجتناب ما حرم الله.
وعن الربيع بنت معوذ قالت: جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- حين بنى عليّ – أي في يوم زواجها – فجلس على فراشي فجعلت جويريات – أي بنات الأنصار – لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم مافي غد، فقال -صلى الله عليه وسلم-: دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين»، أخرجه البخاري في صحيحه، وفي هذا الحديث استماع رسول الله للدف وهو من المعازف وهذا مما يؤكد ضعف حديث المعازف.
وروي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها زفت امرأة من الأنصار فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ياعائشة ماكان معكم لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو»، أخرجه البخاري في صحيحه.
وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كانت عندنا جارية يتيمة من الأنصار فكنت فيمن أهداها إلى زوجها، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «يا عائشة إن الأنصار أناس فيهم غزل فما قلت؟. قالت: دعونا بالبركة، قال أفلا قلتم: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم، ولولا الذهب الأحمر ماحلت بواديكم، ولولا الحبة السمراء لم تسمن عذاريكم»، أخرجه ابن ماجه في السنن وأحمد في المسند.
ومع القول بالإباحة لم يقل أحد بأنه يسوغ للمسلم أن ينشغل بها عن واجباته أو أن جوازها يعني جواز تبرج المرأة أو التهاون بما علم تحريمه في الدين.

ما هو سبب إعفائك من منصب رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة؟

- الذي حصل أنه صدر قرار بتكليف شخص آخر بالفرع ولم يتضمن إعفاء من عدمه وحينها آثرت التقاعد المبكر.

سجل عليكم انتقادكم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التعامل مع الناس، ما هي ملاحظاتكم في ذلك؟

- الأخطاء سبق الإشارة إليها، واختصاراً يلاحظ في النظام الداخلي للهيئة أن الاختصاصات والصلاحيات غير محددة بصورة تمنع الخلل وتحسمه، كما يوجد عمومات قد توقع البعض عند تفسيرها بصورة اجتهادية تتسبب في كثير من المشكلات، إلى جانب اشتمال نظام الهيئة على مواد وأحكام تتعلق ببعض المسائل الاجتهادية الفقهية المختلف عليها التي يأخذ فيها بعض الناس بآراء فقهاء غير الحنابلة مما يوجب إعادة النظر بتلك المواد. كما أن نظام الهيئة قديم العهد ولا يخدم الهدف المقصود منه وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فضلاً عن أنه لا يوجِد حلولاً للمشكلات، وهناك تعارض في بعض مواد نظام الهيئة مع بعض مواد أنظمة جهات أخرى ونسخها لبعضها البعض. ومن الملاحظات على نظام الهيئة كذلك أنه يركز على جوانب الضبط والقبض والمنع في جملة النهي عن المنكر، ولم يعط جانب الأمر بالمعروف حقه، وهو الأساس الوقائي لمنع المنكر قبل الانشغال بضبط مرتكبيه والحرص على عقابهم، كما يلاحظ أيضا الضعف في مواد نظام الهيئة وخاصة فيما يختص بجانب إبراز اهتمام الشريعة بحقوق الإنسان عموما والمرأة والطفل والضعيف خصوصا وحقوق المواطن والمقيم المخالف وحقوق المعاهدين والذميين والديبلوماسيين حال مخالفتهم. وعليه فإن النظام ولوائحه وبنوده في المجمل بحاجة لصياغة جديدة إنسانية وحضارية تليق بهذا العمل وتقدمه للأجيال بشكل إيجابي لا قسوة ولا تعنت فيه.

كيف تقضون شهر رمضان؟

- عادة أنام بعد صلاة الفجر فإذا استيقظت لصلاة الظهر أتصفح الصحف وأكتب ما تدعو له الحاجة، وبعد صلاة العصر أخصصه لتلاوة القرآن وتصحيح التلاوة في حلقة مع أبنائي حتى الإفطار فأشاركهم الإفطار وبعد الصلاة أشاركهم مشاهدة شيء من برامج شهر رمضان، ثم بعد صلاة العشاء أنام قليلا وأستيقظ قرب الثلث الأخير لإدرك ما تيسر لي من الصلاة وأتم بعض أعمال البحث والكتابة ثم أتسحر وأصلي الفجر وهكذا دواليك، أسأل الله القبول لنا ولكم ولجميع المسلمين.

ماهي الصعوبات التي واجهتموها في آرائكم المخالفة؟

- الصعوبات كانت كثيرة جدا في السابق، ولكن على الرغم من هدير أهلها إلا أن الله منَّ عليَّ بالصبر والرضا بقضائه والعفو والصفح حين يكون محمودا، وقد كنت ولله الحمد في أوج تلك الهجمة مطمئن لربي لا أبالي بهدير الهجمة، بل أتلذذ بها أُنساً بجنب الله، وقد انعكس ذلك بفضل الله وحمده حتى وجدنا مَنْ تراجع ومَنْ استسمح ومن شكر ومن اغتبط ومن رضي، فأصبح الأكثرون على مارجحناه ولله الحمد الآن وماجرى لنا جرى لمن قبلنا ممن قال الله فيهم: (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم)، أسأل الله سبحانه لي ولكم وللجميع رحمته ورضوانه.

ما رأيكم في عمل المرأه في المحلات التجارية وتأنيث بعض الوظائف؟

- عمل المرأة أمر مباح شرعاً، إن لم يكن واجباً عليها في بعض الأحوال، وقرار تأنيث المحلات قرار مناسب جدا، وإن كان متأخراً إلا أنه قرار استراتيجي والضرورة تقتضي السعي لتنفيذه بشكل صحيح وفعال من البداية برواتب مجزية وبخطى حازمة صحيحة وسريعة لأهميته من جهات عدة أمنية واقتصادية واجتماعية.
الاختلاط ليس من نواهي التشريع

وعما إذا كان للشيخ الغامدي رأي فقهي يكاد يكون مخالفاً لرأي الفقهاء في الاختلاط، فأوضح موقفه قائلاً: الاختلاط سبق الحديث عنه وبينت معناه بأنه اجتماع النساء والرجال تحت أنظار الناس سواء كان ذلك للتعليم أو العمل أو العبادة أو غيره من الأسباب المشروعة للاجتماع، فذلك ليس من نواهي التشريع مطلقاً، وهو من الأمور المباحة، وهو غير الاختلاء، فالاختلاء معناه الانفراد بالمرأة الأجنبية عن أنظار الناس انفرادا يوجب ريبة فذلك هو الحرام.
من حق المرأة تولي الإفتاء

وبشأن النقد الذي وجهه إليه البعض، وكذلك ما عابه عليه البعض بأنه أباح حق المرأه في تولي منصب الإفتاء، قال: يجوز أن تتولى المرأة الفتيا، وقد كان بعض أمهات المؤمنين ومنهم عائشة- رضي الله عنها- وغيرها يفتين الناس وليس في النصوص ما يمنع ذلك بل النصوص الواردة في مشروعية ذلك تعم الجنسين ولا تخص أحدهما بذلك. والافتاء كمنصب ليس مقتصراً على الرجل من دون المرأة.






اهتم بالحراك المحلي والسياسي واستضاف العودة مؤخراً
مصادر لـ”المواطن” تؤكد إيقاف برنامج “140″


علمت “المواطن” أنه تم وقف برنامج “140″، الذي يقدمه الإعلامي فهد السنيدي على شاشة قناة المجد العامة بعد صلاة المغرب دون معرفة لأسباب الإيقاف.

يذكر أن البرنامج يعنى بمناقشة تغريدات أبرز وأشهر المغردين المعنيين بالحراك المحلي والسياسي؛ حيث استضاف البرنامج سلمان العودة ويوسف الأحمد ومحسن العواجي وحجاج العجمي ووليد الطبطبائي ووليد الهويريني.






الشيحي مغرداً: أبلغت بإلغاء إستضافتي وإيقاف برنامج 140


قال الكاتب صالح الشيحي عبر حسابه الشخصي في تويتر إنه من المفترض أن يكون ضيفاً لبرنامج 140 الذي يعرض على قناة المجد الفضائية مغرب الثلاثاء، إلا أنه تفاجأ بإيقاف البرنامج. وقال الشيحي مغرداً: “يفترض أن أسجل حلقة مع الدكتور فهد السنيدي في برنامج 140.. لكنني تبلغت بمنع البرنامج، وإيقاف عرض الحلقات المسجلة سابقاً”.






فيديو: هجوم الشيخ سليمان الدويش على عيسي الغيث في برنامج الخيمة الرمضانية


شهدت حلقة الأمس من برنامج الخيمة الرمضانية الذي يعرض يومياً خلال شهر رمضان المبارك على قناة الدانه هجوماً من الشيخ سليمان الدرويش على عضو مجلس الشورى عيسي الغيث. حيث قام الدويش بمخاطبة الغيث هاتفياً فى الحلقة على الهواء مباشرة قائلاً: لا أعتبرك شيخاً ولادكتوراً ومستعدٌ لإثبات تناقضاتك.
فيديو






عدنان إبراهيم: إعتذرت عن إتهام يزيد أنه ابن زنا.. ووصفي لعائشة بالمسترجلة أقصد أنها إمرأة قوية (فيديو)


رأى الدكتور عدنان إبراهيم إن إجماع الصحابة ملزم لهم في ظروفهم، فإذا اختلفت و تغيرت الظروف اختلف الحكم ولا حجة لإجماعهم”، معتبراً أن “نصاب السرقة يجب أن يختلف من زمان لزمان،ونصاب المرأة في المواريث يجب أن يختلف لو كانت تساهم فى النفقة”. وقال إبراهيم، فى حلقة الثلاثاء 23 يوليو 2013 من برنامج (فى الصميم) الذى يقدمه الإعلامي عبدالله المديفير على قناة (روتانا خليجية) :”لدي نظرية قرآنية متكاملة فى 50 ساعة صوتية فرغت منها 25 ستظهر في كتاب قريبا وأعلم أنها ستفتح علي النار”.

وأضاف :”شعرت بالخيبة والندم ولم أوفق بتعاملي مع ملف النزاعات التاريخية بين الصحابة والملف أغلقته، لست صوفيا من أصحاب الطرق، لكني مؤمن بجوهر التصوف كمنهج في تربية النفس”.وتابع :”وصفي لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأنها(مسترجلة)قصدت به أنها امرأة قوية، واقتطعه البعض من سياقه”.وأوضح إبراهيم أن “الشيعة والسنة كلاهما فهموا حديثي عن الصحابة خطأ وانتظر كل فريق منهم أن أفتح الملفات لأقول ما يرضيه ، والخصومة جرتني لأشياء أعترف أنني كان يجب أن أتنزه عنها”.وأردف : “الندم يعتريني منذ فترة بسبب كلمات بدرت مني في حق الصحابي عبدالله بن عمر، وأنا أحبه هو وأباه”.

وكشف إبراهيم عن أن ياسر الحبيب طلب منه أن يقدم ما أريد في قناتهم (فدك) لكنه لم يجبه بكلمة ، مردفاً:”لا أريد أن يمرروا أجندة أحدهم على حسابي”.وزاد:”اقتطعوا من كلامي في مدح عائشة كلما أظهروها وكأنها سب لها،ويعلم الله أن هذا الكلام نشر على غير حقيقته، من أحب السيدة عائشة كما أحببتها فليستغفر لها بصدق، وهي شخصياً ندمت عندما علمت أن خروجها على علي لم يكن فيه الخير، ليس أنا من قال إن السيدة عائشة أخطأت عندما خرجت على الإمام علي، بل هي نفسها من قال هذا، وقاله العلماء الكبار”.وأكد أنه يرفض الدعوات لزيارة إيران منذ 6 سنوات ، وقال :”لن أعيش في ايران ولن أعيش في السودان وتحت حكم طالبان بل سأعيش في مصر حيث الحرية الكاملة”.

ونوه بأن”أكثر الناس الذين تأثرت بهم من المفكرين هم الأكثر عفوية؛ مصطفى محمود وعبدالوهاب المسيري”، وأضاف:”لم ألعن احد من الصحابة أو غير الصحابة ، واعتذرت عن اتهام “يزيد” بأنه ابن زنا لأنني تأكدت من عدم صدق الرواية”.وأردف:”كنت أنتظر مناظرة الددو والعوني لكن أصابني المرض فضلا عن مناشدة الكثير من الفضلاء لي بألا أنساق وراء هذه المناظرة”.ورأى ابراهيم أن”عيسى عليه السلام لن ينزل في آخر الزمان بالدليل العقلي والنقلي واقرؤا آخر سورة المائدة”.
فيديو





#ابتسم مع عائض القرني (2)

فيديو





دراسة: المملكة ضمن أكثر الدول سعادة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (فيديو)


أجرى بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، دراسة جديدة بعنوان ’السعادة والعافية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، وذلك بالتعاون مع YouGov، وهي مؤسسة مستقلة متخصصة في مجال الاستشارات. وكشفت الدراسة أن المشاركين في المملكة راضون عن حياتهم بشكل عام. ومن أهم عوامل رضا سكان المملكة توافر المرافق العامة من مياه للشرب وكهرباء وغيرها بنسبة 41٪، والاستقرار السياسي 40٪ والسلامة والأمن 39٪ ، مما يدل على أن الناس راضون ‘إلى حد كبير‘ عن هذه الجوانب من حياتهم بشكل عام في السعودية.

وفيما يتعلق بالحياة الشخصية، أشار المشاركون من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أنهم راضون بشكل عام عن صحتهم العقلية والجسدية. في الواقع، أشار 75٪ منهم إلى أنهم يتمتعون بصحة جيدة عموماً، وقال نحو النصف انهم راضون ‘إلى حد كبير‘ عن طبيعة العلاقة التي تربطهم بعائلاتهم. من ناحية أخرى، جاء ضعف الاستقلال المالي في كل من دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي وشمال أفريقيا في طليعة مصادر الاستياء التي كشفت عنها الدراسة.

تجدر الإشارة الى أن الناس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غير راضين تماماً عن حياتهم المهنية، حيث أشار 45٪ من المشاركين في أنحاء المنطقة إلى أنهم غير راضين عن رواتبهم. كما أن هناك شعورا عاما بعدم وجود الكثير من فرص التطور المهني (وبخاصة في سوريا، والأردن، والجزائر، والمغرب). وعندما سئل المشاركون عن مستوى رضاهم العام عن وظيفتهم الحالية، أشاروا الى أنه منخفض عموماً وذلك في مختلف أنحاء المنطقة، وشهدت المغرب أدنى مستويات الرضا. كما أشار 15٪ فقط من المشاركين بأنهم راضون ‘إلى حد كبير‘ عن التوازن الحالي بين حياتهم المهنية والشخصية. وعندما سئل المشاركون عن المستويات الحالية من الضغط النفسي في حياتهم اليومية، قال 4 من كل 10 إنهم يعانون من الضغط ‘إلى حد ما‘، وتكمن أحد أهم أسباب ارتفاع مستويات الضغط النفسي في المنطقة في زيادة تكاليف المعيشة والوضع الاقتصادي الحالي.

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، قال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: “من الواضح جداً أن العمل يلعب دوراً كبيراً في رضا سكان المنطقة عن حياتهم. كما يبدو أن الضغط النفسي مشكلة سائدة في مختلف أرجاء المنطقة، وهو على الأرجح انعكاس للوضع الاقتصادي غير المستقر في كثير من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. مع ذلك، وعلى الرغم من معاناة العديد من المهنيين من مشاكل صحية مرتبطة بالضغط النفسي، يبدو أن هناك شعورا عاما من السعادة والرضا بالمستوى العام للحياة، ونحن في بيت.كوم نتخصص في تمكين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل من خلال تزويدهم بالمعلومات التي تساعدهم في تحسين مسيرتهم المهنية وحياتهم اليومية”.

من جانبه، قال صنديب شهال، الرئيس التنفيذي لشركة YouGov: “تختلف معايير السعادة إلى حد كبير استناداً إلى عوامل عديدة عند مقارنة المناطق الرئيسية الثلاثة التي تشكل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ألا وهي المشرق العربي وشمال أفريقيا ومجلس التعاون الخليجي. وتكشف الدراسة عن كون المملكة واحدة من أكثر البلدان سعادة على مستوى المنطقة. ويمكن أن يعزى هذا الأمر إلى حقيقة أن السكان ينعمون ببنية تحتية قوية، كما أنهم يشعرون بالأمن والأمان والاستقرار السياسي في المملكة”. وصرح أكثر من 64٪ من سكان المملكة بأنهم راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 18٪ الى انهم راضون ‘الى حد كبير‘. لذا تعد السعودية من أسعد الدول في المنطقة. في الواقع، تساهم العديد من العوامل في تصدر المملكة قائمة السعادة في المنطقة.
فيديو





الصحف السعودية:البنوك تبدأ تمويلات «الرهن العقاري» بعد 18 شهرا



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء حيث تناولت صحيفة الوطن تأكيدات مديرية الجوازات بأن أبناء المواطنات المتزوجات بأجنبي الذين على كفالة والدتهم، سيعاملون معاملة استثنائية حتى بعد وفاة والدتهم إلى أن يتم إصدار توجيه بهذا الخصوص، مع استمرارية كونهم أبناء مواطنة، لافتاً إلى أن هذا الاستثناء يأتي كونه من حالات معدودة ولها وضعها الخاص، ولا يوجد توجيه سابق لمثل تلك الأوضاع في نص صاحب الصلاحية.


الوطن

معاملة استثنائية لأبناء السعوديات بعد “وفاة الوالدة” 

قللت المديرية العامة للجوازات من مخاوف أبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب بعد وفاة والدتهم، بتأكيدها أنها قررت الاستمرار في معاملتهم كأبناء مواطنة في الإقامة حتى بعد وفاة والدتهم، ومعاملتهم معاملة استثنائية وخاصة، ريثما تصدر توجيهات جديدة تتعلق بأبناء المواطنات الذين توفت والدتهم قبل وبعد القرار.



وكشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان لـ”الوطن”، أن أبناء المواطنات المتزوجات بأجنبي الذين على كفالة والدتهم، سيعاملون معاملة استثنائية حتى بعد وفاة والدتهم إلى أن يتم إصدار توجيه بهذا الخصوص، مع استمرارية كونهم أبناء مواطنة، لافتاً إلى أن هذا الاستثناء يأتي كونه من حالات معدودة ولها وضعها الخاص، ولا يوجد توجيه سابق لمثل تلك الأوضاع في نص صاحب الصلاحية. وأكد أن أبناء المواطنات المتزوجين الذين توفيت والدتهم قبل القرار الجديد، سيبقون على أوضاعهم السابقة حتى يأتي توجيه بالسماح لهم بالاستثناء أو خلافه، مشيرا إلى أن لديهم جهة مختصة درست أوضاع أبناء المواطنات الذين توفيت والدتهم قبل وبعد القرار الجديد، وتم الرفع بهذه الدراسة لصاحب الصلاحية لإقراره.


الشرق

فرنسا خالفت سعوديات ارتدين النقاب على أراضيها

أكد السفير الفرنسي لدى المملكة، براتران بزانسنو، أن فرنسا لم تواجه مشكلات مع السعوديات المحجبات، ولا مع دينهن «الإسلام»، مشيراً في حديثه لـ«الشرق» إلى أن مشكلة فرنسا مع مَنْ لا يحترم قوانين البلد، التي تمنع تغطية الوجه كاملاً لكل الجنسيات، وذلك لدواعٍ أمنية بحتة. وأكد أنه ليس لدى فرنسا أي مشكلة مع الإسلام، أو مع حرية الأديان، ولكن الأنظمة تمنع تغطية الوجه كاملاً في الأماكن العامة. لافتاً إلى إيقاع تعهدات، ومخالفات على 2000 مسلمة مؤخراً، رفضن احترام هذا القانون، من بينهن سعوديات وفرنسيات، وأضاف «كل مَنْ يزور فرنسا مُجبرٌ على أن يحترم قوانينها، كما أن الحكومة السعودية تحترم قوانين الدول الأخرى، ويجب على الشعب السعودي تقبل ذلك».



عكاظ

البنوك تبدأ تمويلات «الرهن العقاري» بعد 18 شهرا

تعكف لجان مشتركة من وزارات العدل، والإسكان، والمالية، ومؤسسة النقد على وضع اللوائح التنظيمية لخمسة تنظيمات جديدة للتمويل الشامل والتمويل الإيجاري ومراقبة الشركات والرهن العقاري ونظام التنفيذ والترخيص لشركات متخصصة في التمويل الخاضعة للأنظمة واللوائح الجديدة والتي تم تصنيفها على ثلاثة أقسام: الشركات المتخصصة في التمويل العقاري برأس مال 500 مليون ريال، الشركات المتخصصة في التمويل الإيجاري برأس مال 100 مليون، الشركات المتخصصة في التمويل الصغير برأس مال 10 ملايين ريال.

وكشفت مصادر أن الأشهر الستة الماضية شهدت اندماجات كبرى بين الشركات التمويلية، والترخيص لشركات جديدة، وسجلت تحركا متسارعا للبنوك المحلية التي بدأت في إنشاء محافظ تمويلية متخصصة في التمويل المرتبط برهن المنقولات والرهن العقاري، وأوضحت المصادر ذاتها أن البنوك المحلية ستبدأ عقب 18 شهرا في تقديم قروض مالية لعملائها تتواكب مع التنظيمات الجديدة للرهن العقاري بعد إقرارها من وزارة العدل، وتهيئة المحاكم والجهات العدلية، من خلال تنويع قاعدة محفظة تمويل الأفراد لتشمل إضافة لبرنامج التمويل العقاري الذي ارتفع من 14 مليارا في عام 2007م إلى 37 مليارا في عام 2012م ليصل إلى تقديم برامج إقراضية متواكبة مع برامج رهن المنقولات، وأضافت المصادر أنه بدأ العمل على إنشاء شركة تمويلية ضخمة متخصصة في إعادة تمويل الشركات التي تقوم بمنح التمويل العقاري من خلال إعادة بيع ما لديها من مديونيات لضخ السيولة المالية لأنظمتها المختلفة.

وبينت المصادر «أن البنوك المحلية تنتظر إقرار نظام رهن المنقولات لتتمكن من الاستجابة لطلبات عملائها الراغبين في الحصول على تمويلات مقابل رهن ممتلكاتهم لحين سدادها، وسيمكن هذا النظام حال إقراره في ضخ سيولة تمويلية لتنفيذ المشاريع الإسكانية والتجارية بما يضمن تمكين المواطنين من الحصول على مميزات تمويلية مقابل تقديم ضمانات برهن المنقولات

من جهته، أكد طلعت زكي حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية «أن مؤسسة النقد ووزارة العدل تعكفان على إعداد الأنظمة والتشريعات لبرامج التمويل الجديدة التي يأتي في مقدمتها نظام رهن المنقولات، وتوفر الأنظمة الجديدة الحماية القانونية والتشريعية التي تضمن الحفاظ على حقوق المتعاملين، وسن قوانين لدعم عملية تمويل المساكن للأفراد، وتم منح البنوك وشركات التمويل المهلة الكافية لترتيب أوضاعها من الداخل، وأضاف أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية «تعكف مؤسسة النقد على صياغة أنظمة التمويل الجديدة بما فيها التمويل العقاري والتمويل الإيجاري، ومراقبة الشركات، في حين تتولى وزارة العدل وضع اللوائح والأنظمة لنظامي «رهن المنقولات» بما فيها الرهن العقاري، ونظام قضاء التنفيذ، ومن المتوقع أن تبدأ البنوك في منح قروض تمويلية تتواكب مع أنظمة الرهن العقاري».

ونفى طلعت حافظ أن تكون البنوك المحلية قد منحت قروضا تمويلية من خلال رهن ممتلكات المقترضين قبل إقرار النظام، ولم تسجل أي تجاوزات للبنوك في ذلك، وما كانت تمنحه البنوك من تمويل عقاري انحصر في تمويل المشاريع العقارية فقط، ولا يحق لها تقديم قروض الرهن العقاري إلا بعد صدور اللائحة التنفيذية، واعتبر أن النظام لن يتضمن تحديد نسب فوائد القروض إذ أن سياسة مؤسسة النقد عدم التدخل في تحديد نسبة الفائدة في خدمات الدين أو التمويل وهي متروكة لقوى العرض والطلب .





وزير للأحْــلام!!




لو طَـرحت على المواطن السعودي لُـغْـزاً، تقول كلماته: يا خَـطِـير، مَـن هو الوزير، الذي تسمع عنه وتشاهده كلّ اثنين، وتملأ من مُـحياه عينيك الاثنتين، ذلك الوزير الذي يقبض راتب ومخصصات (المَعَـالِـي) كلّ شَـهْـر، لكنك مَـضـت سنتان وليس له في الـوَطَـن أَيّ أثَـر؟!

لكن الإجابة الحاضرة المباشِـرة عند كل المواطنين (وزير الإسْـكان)؛ فهو مِـثْـل الشقيقة دولة عُـمان، موجودة على الخَـارطة لكنها لاحِـسّ ولا خَـبَـر، اللهم زدها من الأمن والأمَــان!
فصديقنا قبل سنتين جاءته التّـرقية، فأصبح وزيراً وعنده وِزَارَة، فقال المواطنون تلك بِـشَـارَة، وأزْمَـتُـنَا مع الـسَّـكَـن ستكون من الماضي وأخباره!
في عروق هيئته، ثمّ وزارته ضَـخّـت الدولة المليارات، وفي البداية لـ (500 ألف وحدة سكنية ظهرت الرسومات، أمام الـشّـاشَـات؛ فظهرت الابتسامات، ولكن تمضي السنوات، والحُـلـم عند المواطِـن دُفِـن ومَـات)!
المواطن يلتهمه الإيجار، ولولا الحياء لَـسَـكَـن العَـرَاء، بينما أراضي الوطن محبوسَـة داخل الـشّـبُـوك، ومليارات وزارة الإسكان مشاريع متعثرة من جازان إلى تُـبُـوك!
وبما أن أزمة السعوديين مع السّـكَـن كانت وما زالت قائمة؛ فلهم رجاء، التوفير على الميزانية، بإلغاء وزارة الإسكان وتسريح موظفيها لأنها وزارة حتى الآن نائمة!!
أمّـا إذا كان استمرارها لازم وهَــام؛ فلماذا لا يُـطَـبّـق فيها الاحتراف، ويؤتى لها بوزير ولو من دول “الكُـونكاكاف” ، أو على الأقل يا ليتها تُـسَـمّـى (وزارة الأحْــلام)؛ مهمتها تخدير المُـواطن بـ (شـويـش) بالوعـود والأوهَـام، وإنْ شَـاء الله، وبعْـدين، وكُـلُـه تَـمَـام!
عـبـد الله الـجـمــيـلـي





توفيق السيف يكشف مرمى المديفر! 1من 2


وجد نفسه فجأةً في»الفريق الأول «إذ لم يكن قبلاً قد مرّ على درجة الناشئين وما يسبقها عادةً!.
ذلك شأن مَن ليس له حظّ من «الموهبةِ» إلا الرّبع أو دونها بمثقال، غير أنّه يملك الفريق/أو المقر، الأمر الذي يُرشّحه إلى القفزِ مباشرةً إلى حيثُ تكون الصّدارة، على الرغم من رخاوة «الموهبة»، و»هشاشة الاستعداد» لِقابليّة التّفوق، ولا تُفتّش إذ ذاك عن «لياقةٍ» يُمكن لِقواها أن تَخور في غضونِ العشر الدقائق الأولى من الجولة!، ذلك أنّ ركضه يسارع في فضحِ إمكاناتٍ تقتات جُرأةَ بقائها مِن «مجاملةٍ» تأتي في الغالبِ ممن يستشرفون القعود في «المنصة» الآن أو لاحقاً.
كذلك كانَ الدّمثُ خلقاً»عبد الله المديفر» مِن قبلُ، ذلك الذي لو قدّر له وبقيَ يشتغلُ على نفسه: وعياً ولغة وحضوراً، لربما كنّا قد كسبنا (سعودياً) يصلح أن ندفع به إلى قائمة «العرب» المميزين حِواريّاً، بيد أنّ «أبا العبد» لم يشأ إلا أن يبقى أسير عقليّة «المراكز الصيفية»، وبذات الأدوات المتواضعة ألفيناهُ يسلِق بيضته، وبخاصةٍ أنه وقعَ في فخِّ ثناءاتٍ منتفشةٍ، تنبعثُ منها رائحة المجاملة، وهي صادرةُ من لدن ضيوفه أو من آخرين، يودُّ أحدهم لو حظيَ باستضافة، ويظهر أنّ صاحبنا قد صَدّقها.!
وبكلٍّ، فليس بخافٍ على أيّما متابعٍ، مِن أن البرامج الحوارية-السعودية خاصةً- توشكُ أن تكونَ نسخةً واحدةً (طبق الأصل)، وإنما اختلافها في الديكور وفي اسم البرنامج ليس غير. وبحسب المجتمع المتلقي لمثل هذه النوعية من «برامجنا الحوارية» لا بّد وأن يكتب لها النجاح، ذلك أنها لا تعدو أن تكون استثمار لإثارة سابقةٍ، أو محاولة لنبش إثارةٍ غبار جاء الضيف لينفضها تحقيقاً لرغبة المشاهدين!.





مُنعطفُ سوريا


دخل مخاض ثورة سوريا منعطفاً جديداً يخالف جذرياً كل ما كان مؤملاً طوال عامين مُنصرمين من عمرها الدموي القاتم.

و لِنسمي الأمور بمسمياتها فإن القوى الدولية و الإقليمية المناصرة للثورة غسلت أيديها من إستهداف تقويض النظام السوري و رأسِه بشار، فباتت قابلةً بما تسميه "الحل السياسي" كمَخرج.

و كلما صادفتَ سياسياً يتكلم عن "الحل السياسي" فافهم أنه يقصد بقاء بشار.

لماذا.؟.و كيف.؟.إجاباتُها غير واضحة.

لكن الأرجح أن هذا كان هو توجّه القوى الغربية منذ البداية. لم تُفصح عنه حتى تُنضِجَ ثمار خططها. فأعطتْ النظام كل فُرصٍ زمنيةٍ لقتل و تَيْئيسِ مواطنيه، و لاعبتْ المعارضة بمؤتمر جنيف، و وساطات مهزوزة، و جذّرتْ تنابز المعارضة و صراعاتها..إلخ.

لقد تعلمت قوى الخارج (أدبيات) ثورات العرب. فاكتسبت خبراتٍ و صقلت مواهب. و ستستثمرها مستقبلاً بجدارةٍ أبشع في أي ثورةٍ قادمة..فافْهموا.






تغريدة من المفكر الأحمري تغضب السعوديين على تويتر


أثارت تغريدة للمفكر القطري محمد الأحمري غضب السعوديين على تويتر، ووصفوها بـ “المسيئة” بحقهم. وتضمنت التغريدة التي نشرها الأحمري على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة بها مجموعة من الحمير تشرب الماء وبجوارها لافتة تحمل مقولة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، تعد بالرفاهية، والتي على ما يبدو أنها سخرية من :الأحمري من الأوضاع المعيشية في السعودية التي تخلى عن جنسيتها قبل أعوام مقابل الجنسية القطرية التي يحملها الآن ويقيم بها في الدوحة.

الأحمري الذي بادر إلى مسح تغريدته، بعد دقائق من كتابتها، عرف بطرحه المتزن البعيد عن المهاترات، ولكن سقوط الإخوان في مصر أثر كثيرا على طرحه في الآونة الأخيرة، وغلب طابع “التشنج” على تغريداته، بحسب وصف بعض المغردين. أما ردود أفعال المغردين فقد تباينت، وإن طغى عليها الغضب من “الطرح المسيء” ، إلا أن هنالك من استغرب هذا الطرح من الأحمري ، حيث رد عليه الشيخ عادل الكلباني قائلاً : “ستبقى السعودية وشعبها وقادتها شجرات مثمرات ترمى بحجارة الطامعين”.

وقال الكاتب محمد آل الشيخ ردا على الأحمري : “تكفى يا ولد عبدالعزيز .. هذا الاحمري يسخر من موحد بلادنا، فهل يعقل أن يزبنه ابن ثاني ونسكت؟”، وأضاف آل الشيخ: “بدأت تتضح الصورة، والأيام القادمة حبلى بمفاجآت، سيتضح فيها من هو المتآمر على وطنه يالأحمري”. وقال محمد العمر: “ومع ذلك هم الذين سيستقبلونه مستقبلاً كونه مواطن ضل الطريق وعاد من حيث غُرر به”.

 







عبارة” كل واحد يتكلم عن نفسه ” تُسقط 100الف متابع من حساب بتال القوس
 

 مايُقارب الـ 100 الف مُتابع خسرهم الإعلامي بتال القوس من حسابه في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” بعد أن رفض الإنضمام لهاشتاق #الراتب_مايكفي_الحاجة .

وجاء رفض القوس بعد أن طلب منه أحد المتابعين دعم الهاشتاق ورد عليه قائلاً ” كل واحد يتكلم عن نفسه ” وهي العبارة التي أثارت غضب الكثير من مُتابعيه وطالبوا بإلغاء متابعة , وبالفعل قام حوالي 100 الف متابع بإلغاء المتابعة في خلال ثلاثة أيام فقط .

القوس والذي تفاجأ بالحملة التي تُطالب بإلغاء مُتابعته أكد أنه لم يكن لديه علم بماحدث ,وقال في تغريدة تهكمية ” حسستوني أني العساف , ولايكون أنا اللي معطل مشروع المترو بعد ” , مؤكداً أن خروج أي متابع له يُخفف الضغط على المنشن الخاص به .

جدير بالذكر أن أسماء إعلامية ودينية وأقتصادية ورياضية بارزة دعمت الهاشتاق من أبرزهم سلمان العودة وراشد الفوزان والمذيع عبدالله الشهري والإعلامي الرياضي وليد الفراج .








كويتي يودع أصدقاءه عبر تويتر قبل وفاته في مكة

 

 نشر عدد من مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريدة للشاب الكويتي ناصر المويزري بعد وفاته، وذلك أثناء ذهابه إلى مكة المكرمة قادماً من دولة الكويت، حيث احتوت تغريدة الشاب ناصر على “أمنيته” بسجدة طويلة على أرض الحرم وينتهي بعدها عمره، فكان له ما أراد وفقا لموقع المواطن.
وقال الشاب ناصر رحمه الله “أمنيتي: سجدة طويلة على أرض الحرم، فينتهي عمري بها” وكأنه يعلم أنه سينتقل إلى دنيا ثانية، حيث ودع أصدقاءه ومن عنده في القائمة بكلمات “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه لديرة اللي لها القلب يشتاق إلى مكة المكرمة”.






فيديو: كارثة بيئية على شاطئ مدينة جدة


متابعات مزمز في اليوتيوب: تم نشر مقطع فيديو لشاطئ مدينة جدة في المنطقة التي تدعى (بحر الجنوب)، على امتداد المنطقة الصناعية وميناء جدة الإسلامي ويظهر فيه أن المصانع تتخلص من كميات هائلة من الكيميائيات والنفايات التي تسببت في نفوق مئات الأسماك والكائنات البحرية، ويقول صاحب المقطع بأن الكارثة مستمرة منذ زمن طويل وأن الرائحة لا تطاق، ولا يوجد أي تحركات لحل الأزمة.
فيديو





وجدها في "طقم كنب" خاصة بأحد الزبائن
"عامل تنجيد" يعيد 50 ألف ريال لسيدة في ينبع


07-24-2013 08:52 AM
طيبة اليوم - محمد الرفاعي - ينبع :

تفاجأ عمال أحد المحلات الخاصة بتنجيد الكنبات المنزلية بوجود مبلغ مالي يقدر بـ أكثر من 50 الف ريال في احدى الكنبات الخاصة بأحد الزبائن .

وفي تفاصيل الحادثة الغريبة ان احد المواطنين اراد ان يجدد كنبات المنزل فذهب بها الى أحد المحلات الخاصة بالتنجيد وتركها واتفق معهم بموعد لاستلام الكنبة في حلتها الجديدة . وأثناء قيام العمال بفتح الكنبة القديمة تفاجأوا بوجود مبلغ مالي كبير اكثر من 50 الف ريال ، وقدم العمال بلاغا لصاحب المحل الذي حضر الى المحل واتصل على صاحب الكنبة وحضر واستلم المبلغ . 

وأكّد صاحب الكنبة , ان المبلغ يعود الى إحدى قريباته الكبيرات في السن وصادف نقل العفش الى محل تجديد تنجيد الكنبات عدم تواجد السيدة الكبيرة بالسن بالمنزل . و بفضل الله ان المبلغ وقع في ايدي أمينة وقاموا بتسليمي كامل المبلغ الذي يتجاوز 50 الف ريال .





متهمةً في لندن بالاحتيال وحضرت للمحكمة على متن "رولز رويس"
سعودية تعترف : أنفقت مليون جنيه على شراء عطور خلال شهرين!


المواطن – الترجمة
“أنا ثرية وأنفقت مليون جنيه إسترليني على شراء عطور خلال شهرين”. هذا ما قالته سعودية متهمة في دعوى قضائية بالاحتيال وهي تُدلي بشهادتها باكيةً أمام محكمة بلندن.

وقالت السعودية -التي وُصفت بالغامضة- بلكنة إنجليزية ثقيلة: “أعاني من هوس التسوق. . وأتعالج من ذلك. . خلال الشهرين الأخيرين بلغت تكلفة عطوري فقط 1. 4 مليون دولار. . ويمكنني أن أريكم الصور.

وقدِمت المتهمة السعودية إلى مقر المحكمة على متن سيارة “رولز رويس”وهي منتقبة بالكامل، وطلب منها القاضي رفعَ الخمار -أثناء إدلاء شهادتها- وفعلت ذلك إلا أنها حاولت إخفاء وجهها عن الحضور”.





تسبب في تأخير إقلاع رحلة "الرياض- جدة":
"السعودية" تنزل راكباً تلفّظ على مضيفة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تأخرت رحلة الخطوط السعودية "الرياض- جدة" الرقم 1055 مساء أمس الثلاثاء، لأكثر من ساعة عن موعد إقلاعها المقرر بسبب إشكالية بين أحد الركاب ومضيفة الطائرة.

وتشير المعلومات إلى أن المضيفة من جنسية عربية وخلال تقديمها التعليمات لركاب الرحلة حدث بينها وبين أحد الركاب نقاشاً، تلفّظ خلاله الراكب عليها بألفاظ غير لائقة ما استدعى إبلاغ الجهات الأمنية وإنزال الراكب على ضوء شكوى المضيفة.

وبعد إنزال الراكب وتولي الجهات الأمنية القضية، أُقلعت الرحلة لوجهتها بعد تأخر استمر لأكثر من ساعة.





شرطة جدة: دوريات سرية لملاحقة باعة "الطراطيع" ومستودعات تخزينها


أكد الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق أن شرطة محافظة جدة تواصل ملاحقة باعة الألعاب النارية أو ما يسمى "الطراطيع" من خلال دوريات سرية ورسمية تم توزيعها على مواقع متعددة وفق خطط عمل.

وأشار إلى أن من بين هذه المواقع دوار البيعة بحي البلد والمحمل والأسواق القديمة بباب مكة وباب شريف، لافتا إلى أن هذه المناطق تمثل أماكن التوزيع الأساسي لتلك الطراطيع.

ونوه إلى أنه تم ضبط مخازن ومستودعات استخدمها باعة هذه الألعاب لموارتها عن الجهات الأمنية وإخراج الكميات بالطلب حسب حاجة السوق، مشيرا إلى أن أحد المقبوض عليهم أكد ذلك وأبان أن معظم الذين يقومون بشراء هذه الألعاب هم من الكبار الراشدين ولكنهم يأتون برفقة أطفالهم ليختار الأطفال نوعية الطراطيع.

وذكر أن هناك أنواعاً متعددة منها لناحية الصوت واللون وأن منها ما يطير وينفجر في السماء وبأسعار مختلفة.

من جانبه، أكد مدير شرطة محافظة جدة عبدالله القحطاني أن استخدام هذه الألعاب من قبل الأطفال يمثل خطراً على حياتهم وتعريضاً لحياة الآخرين للخطر لما تحتويه هذه المفرقات من مواد سريعة الاشتعال دائماً ما تتسبب في حوادث مفزعة، مطالبا أولياء الأمور بإيجاد وسيلة ترفيه سليمة وآمنة لأبنائهم.

وأشار إلى أن الدوريات السرية والرسمية متواجدة باستمرار للقضاء على أي ظاهرة تخل بالأمن، داعيا المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن هؤلاء الباعة حفاظاً على سلامتهم وسلامة أبنائهم.





مواطن يحول سيارة متعطلة منذ 25 عاماً إلى بنك متنقل للدم بالطائف


قام مواطن بمحافظة الطائف بإصلاح عربة متعطلة منذ 25 عاماً وحولها إلى سيارة لسحب عينات الدم من المتبرعين "بنك دم متنقل"، ولاقت الفكرة استحسان الكثيرين كون السيارة تصل إليهم في أماكنهم المختلفة في الأسواق والمجمعات الحكومية وغيرها، ما يشجعهم على التبرع بالدم.

وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الطائف سعيد الزهراني– صاحب الفكرة-، أن فكرته بدأت عندما لفت انتباهه إحدى السيارات المتعطلة، التي كانت تستخدم في التنقلات بالمديرية قبل 25 عاماً، والتي تحمل "كارفان" يحتوي على مجلس ودورة مياه، ففكر في الاستفادة منها وتحويلها إلى بنك دم متنقل.

وأضاف حسب "عكاظ"، بأن إحدى المؤسسات تبرعت بكامل قطع الغيار وتم تجهيز الكابينة الداخلية، وتم تجهيز العربة بثلاثة كراسي للتبرع بالدم تعمل بالكهرباء وكراسي للاستراحة واسطوانات أكسجين ومكيف وإضاءة، لافتاً إلى أن السيارة استطاعت اجتذاب 220 متبرعاً خلال يومين فقط من بدء عملها.





بيع طبق بـ 75 ألف ريال في مزاد علني بالقطيف


الثلاثاء, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤تواصل - القطيف:

باعت جمعية البر في مدينة سنابس بمحافظة القطيف طبقا خيريا بـ 75 ألف ريال في مزاد علني، نظمته على هامش مهرجانها الخامس للطبق الخيري، الذي ضم العديد من الأطباق الشعبية التي تشارك بها عائلات المحافظة.

المسؤول الإعلامي للجمعية مهدي الدرورة، قال: إن المهرجان استهدف تعزيز روح التعاون بين الجمعية والأهالي من خلال بيع مجموعة من الأطباق الخيرية وتوجيه إيرادات البيع لخدمة الأنشطة الخيرية، وأشار إلى إن سعر الطبق الأخير بلغ 75 ألف ريال، فيما وصلت إيرادات المزاد من الأطباق الخيرية إلى 120 ألف ريال.

ولفت "الدرورة" إلى تخصيص ريع المزاد العلني لمساعدة لجنة تحسين المساكن واللجنة الصحية في الجمعية. حسب "المدينة".






القصيم: "ممرضة" تشكو مواطناً ضربها وبصق عليها لإدخالها إبرة في وريد ابنته


قام مواطن بالبصق وضرب ممرضة في قسم الطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال في بريدة، انتقاماً منها لإدخالها الإبرة في وريد طفلته على عكس رغبتها.

وتعود تفاصيل الحادثة، نقلاً عن شهود عيان، إلى أن المواطن أحضر طفلته إلى المستشفى وكتب لها الطبيب مغذيا، وعندما أرادت الممرضة إدخال الإبرة في وريد الطفلة بكت ورفضت ذلك مرتين، الأمر الذي جعل والدها يرفض أن تكمل الممرضة مهمتها، واستدعى الطبيب أن يكتب لها دواء بديلا للمغذي، وخلال ذلك حاولت الممرضة إكمال عملها مرة أخرى، وما كان من المواطن إلا أنه انهال على الممرضة بالبصق والضرب بالعقال.

من جانبه، اعترف المتحدث الإعلامي لصحة القصيم، محمد الدباسي، بالواقعة مؤكداً استكمال إجراءات إبلاغ الجهات المعنية في حينه، والرفع بشكوى الممرضة لاستكمال الإجراءات النظامية والشرعية التي تكفل حفظ النظام واسترداد الحقوق بين المواطنين والمقيمين، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".






القبض على قاتل شابي القريات متنكراً بين مُلاك الإبل

 

: قبضت فرقة التحريات والبحث الجنائي في شرطة القريات على قاتل المواطنين اللذين نشر خبر تشييعهما قبل شهرين بعنوان «تشييع قتيلي الخميس في القريات»، و وفقا لصحيفة الشرق تم تشكيل فريق عمل في شرطة المحافظة بمتابعة من مدير شرطة منطقة الجوف العميد عبيد بن عثمان الدعرمي، لتعقب الجاني، والقبض عليه، ومنذ تلقي البلاغ عملت الجهات المعنية في شرطة المنطقة على تعقب الجاني في أماكن عدة، خارج محافظة القريات، وفي مناطق أخرى، حتى توصلت إلى مكان وجوده حيث كان متخفياً في منطقة صحراوية خارج العاصمة الرياض بحوالي مائة كيلو متر، وقامت بالقبض عليه متنكراً بين ملاك الأبل، وبالتحقيق معه تبيّن أنه مواطن يبلغ من العمر 31 عاماً، واعترف بما نسب إليه وصدقت اعترافاته شرعاً فجر أمس، وأودع التوقيف بعد ذلك. يذكر أن أولياء الدم تجمهروا قبل أربعة أيام أمام مبنى شرطة محافظة القريات وأمام منزل القاتل مبدين انزعاجهم من إطلاق سراح أشقاء القاتل الهارب .






شرطة الحرم النسائية تحبط “محاولة نشل” من قبل "آسيوية"


أحبطت عناصر الشرطة النسائية بالمسجد النبوي محاولة قيام آسيوية ثلاثينية العمر بنشل محفظة إحدي الزائرات داخل المسجد النبوي الشريف، حيث قادت نباهة عنصر الشرطة النسائية إلى إفشال عملية النشل وبعد أن تمكنت الآسيوية من نشل محفظة الزائرة تم القبض عليها وتسليمها إلى رجال الأمن خارج القسم النسائي مع المرأة الزائرة المجني عليها، وبدورهم رجال شرطة المسجد النبوي الشريف قاموا بتسليمها إلى مركز شرطة المنطقة المركزية.

من جهته، قال الناطق الإعلامي لشرطة المدينة العقيد فهد بن عامر الغنام: إنه تم القبض من قبل مأمورات التحري بقوة أمن المسجد النبوي الشريف على امرأة من الجنسية الآسيوية تبلغ من العمر 35 سنة وذلك لقيامها بنشل زائرة من الجنسية الفلبنية وعند مشاهدتها حاولت رمي المحفظة التي قامت بنشلها، حيث قبض عليها وهي بحوزتها وبها مبلغ مالي وتم أحالتها إلى مركز شرطة المنطقة المركزية حيث لا يزال التحقيق جاريًا.





مازالت الجهات الامنية تحقق معه
مريض نفسي يلحق اصابات بوالده بعد ضربه بآله حاده بـبدر

بدر- الوئام- زياد الصبحي :

تحقق الجهات الأمنيه بمحافظة بدر في حادثة إعتداء شاب في العقد الثالث من العمر على والده بآله حاده على رأسه في منزله بقرية الشفيه 60 كلم شرق محافظة بـدر وفي التفاصيل التي حصلت عليها ” الوئام” انه قام شاب ثلاثيني أتضح بعد ذلك انه يعاني من أمراض وإضطرابات نفسيه عديده منذ مايقارب 15 عاما بالاعتداء بآله حاده على رأس والده أصيب على أثرها بشــج عميق في فروة الرأس , مما أستدعى نقله على الفور الى مستشفى بدر العام وتم تحويله الى مستشفى الملك فهد بالمدينه المنوره .

وعلمت ” الوئام” أن الشاب قبض عليه منذ مساء السبت الماضي حيث بدأت مجريات التحقيق معه في الواقعه .






كسروا زجاج سيارته لحظة دخوله متجر تموينات
سرقة 65 ألف ريال من مواطن بعد خروجه من بنك في جدة

عيسى الحربي - عبدالله البرقاوي- سبق- جدة- الرياض:
تعرض مواطن ظهر أمس الثلاثاء لعملية سرقة نفذها جناة بعد متابعته عند خروجه من بنك "سامبا"، في كيلو 3 بطريق مكة حتى توقفه أمام تموينات في كيلو 14.

وروى لـ"سبق" محمد البقمي أنه لم يلحظ أي ريبة تدور حوله وهو يخرج من البنك ويغادر بسيارته، ليتوقف أمام محل تموينات في كيلو 14، ولم يمضِ سوى دقيقتين داخلها، وعند خروجه شاهد سيارته من نوع كامري وقد كُسر زجاجها، وجرى نحو مكان مظروف المبلغ الذي سحبه من البنك فلم يجده، وبه 65 ألف ريال.

وقال "البقمي": إنه أبلغ شرطة الجنوبية بجدة، وأن الأدلة الجنائية باشرت الموقع ورفعت البصمات.

وكشف "البقمي" أنه علم أن مقيماً سودانياً تعرض لسرقة مشابهة بعد خروجه من البنك، بعدما اعتدى عليه اللصوص وسلبوا منه مائة ألف ريال من أصل 300 ألف خاصة بإحدى الشركات.





لتحملهم الحرارة العالية وصيامهم رمضان فيها..
الكويتيون يدهشون سكان نيويورك



طغت مشاعر الدهشة على سكان نيويورك الأمريكية عند علمهم بأن درجة الحرارة الحالية في الكويت خلال النهار قد تصل الى 52 درجة مئوية (125 فهرنهايت) في الظل خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك وصيام الكويتيين في هذا الشهر.
وفي لقاءات متفرقة أجرتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مع مجموعة من سكان نيويورك في حديقة (براينت) العامة وسط مانهاتن التي تعاني حاليا من موجة حر تصل الى 32 درجة مئوية (90 فهرنهايت) اجمع هؤلاء على ان حرارة طقس الكويت وصيام شهر رمضان يتطلبان قوة تحمل من نوع خاص.
وقالت لاتيشا مونيك وهي مساعدة ادارية تبلغ من العمر 38 عاماً «ليس باستطاعتي تصور مثل هذا الشعور، حقا ان الكويتيين شعب من نوعية خاصة».
من جهتها تمنت الطالبة كريستال بيتمان في جامعة نيويورك ان يجد الكويتيون القوة لتخطي شهر رمضان في مثل هذه الظروف الجوية القاسية كاشفة عن اعتقادها بانه «من الطبيعي ان يكون الانسان في مزاج متعكر في مثل هذه الاجواء وعلى الرغم من الفرق الشاسع بين درجات الحرارة في نيويورك والكويت فاننا نتشارك هذه الصفة».
من جانبها قالت لورين غرينبيرج وهي وكيلة عقارات «تمنياتي القلبية لكل المسلمين بالقدرة على الصيام في هذا الشهر» مضيفة «اجد شخصيا اني على وعي بضرورة تناول السوائل خلال النهار ولكن بالنسبة للمسلمين في رمضان فالامر مختلف».
واضافت «اني على دراية تامة بان فلسفة شهر رمضان مبنية على تنقية النفس البشرية وتحريرها من الشوائب الاخلاقية الضارة لذا اجد حرص المسلمين على الالتزام بالصيام امرا يستوجب التقدير والاحترام».
وارجعت غرينبيرج اسباب موجة حر نيويورك الحالية الى التغيرات الجوية غير الاعتيادية التي تعصف بالعالم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري موضحة «ان درجات الحرارة الحالية ساهمت في رفع درجة حرارة مياه المحيطات مسببة العديد من الكوارث الطبيعية كالفيضانات والاعاصير وموجات التسونامي».





عقوبة المجاهرة بالإفطار في عمان ريال واحد

ذكرت عدد من الصحف العمانية أن عقوبة المجاهرة بالإفطار في السلطنة تنص على أن تكون الغرامة من ريال واحد إلى خمسة ريالات، وذكرت أن المادة رقم (312\10) من قانون الجزاء العماني في الباب الحادي عشر تحت عنوان (في القباحات) تنص على التالي: يعاقب بالسجن التكديري أو الغرامة من ريال إلى خمسة ريالات أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم على نقض الصيام علناً في شهر رمضان من المسلمين بدون عذر شرعي.


وكانت المملكة العربية السعودية قد حذرت في وقت سابق المواطنين والمقيمين من المجاهرة في رمضان، وذكرت أن حد العقوبة يصل بحق المجاهرين إلى السجن والجلد، إضافة إلى عقوبة الإبعاد من المملكة العربية السعودية للمقيمين.
كما ينص قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على أن كل من يجاهر بالإفطار في نهار رمضان بالحبس مدة لا تزيد على شهر أو بالغرامة التي لا تجاوز ألفي درهم.
وفي دولة الكويت فإن القانون (رقم 44) لسنة 1968 يقضي بمعاقبة المجاهر بالافطار بغرامة لا تتجاوز مئة دينار وبالحبس مدة لا تتجاوز شهرا أو باحدى هاتين العقوبتين.
و يجرم قانون دولة قطر المجاهرة بالفطر في نهار رمضان، إذ نصت المادة رقم (267) أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وبالغرامة التي لا تزيد على ثلاثة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من جاهر في مكان عام بتناول الأطعمة أو المشروبات، أو غير ذلك من المواد المفطرة في نهار رمضان.
كما نص قانون العقوبات البحريني على أن المجاهرة بالإفطار تشكل جنحة عقوبتها قد تزيد على ثلاثة اشهر بالحبس، ويجوز لمأموري الضبط القضائي بضبط من يجاهر بالافطار اثناء فترة الصيام سواء كان مواطنا ام مقيما ام زائرا مسلما كان ام غير مسلم واتخاذ الاجراءات القانونية حيال ذلك.





"القرضاوي".. يجوز قتل من يخرج على الحاكم الشرعي
 


أكد الشيخ يوسف القرضاوي، في برنامج "الشريعة والحياة"، على قناة "الجزيرة" الفضائية، وجوب مقاتلة من يخرج على الحكام، واستند في ذلك إلى آيات قرآنية، وأحاديث نبوية، متعلقة بمسألة طاعة الحاكم الشرعي المبايع، وعدم الخروج عنه، من دون أن يذكر بالأسماء من ينطبق عليه الحكم، حسب صحيفة "الشروق" الجزائرية، التي علقت على فتوى القرضاوي قائلة: "ظهر من كلام الشيخ أن المقصود هو "وزير الدفاع المصري"، الفريق عبدالفتاح السيسي، وكبار قيادات المؤسسة العسكرية، التي انقلبت على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وخانت اليمين الدستورية".

وأضافت الصحيفة : "أبدى القرضاوي تحفظاً في ذكر الأسماء، غير أن كلامه بدا كأنه فتوى صريحة؛ لتصفية الذين قرروا، ونفّذوا الانقلاب على "مرسي"، في حال عدم رجوعهم عن الانقلاب".

وأضافت الصحيفة : قال "القرضاوي": "الإسلام يدعو إلى الوحدة، كما نقول لا لتمزيق الشرعية، والأصل أن نرد الإنسان بالسلام".

وتابع "إذا لم يكف الخارج على الحاكم فالأصل هو قتله، هنالك ولي شرعي - يقصد محمد مرسي - يسمع ويطاع".






صورة: الطفل عبد الفتاح السيسي يقدم التحية العسكرية لجمال عبد الناصر


تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صورة تعرض الطفل عبد الفتاح السيسي الذي يشغل الآن منصب وزير الدفاع وهو يصافح قائد ثورة 23 يوليو الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر. ويظهر الفريق أول عبد الفتاح السيسي وهو ممسكا بالزهور بيده اليسرى ويعظم بالسلام الميري للرئيس السابق عبد الناصر في حين أن الزعيم الراحل يمد يده إليه بالمصافحة.







مصر: القبض على إمام مسجد لدعائه على السيسي


ألقى ضابط بإدارة المرور المعين خدمة بالطريق الزراعي السريع (مصر-إسكندرية) القبض على إمام وخطيب مسجد الرحمن بقرية أجهور، لقيامه بالدعاء على الفريق أول عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، ومحاولة الأهالي الفتك به. وبدأت الواقعة عندما تلقى اللواء أحمد عبد الرحمن، مدير أمن المنوفية، إخطارا من المقدم (توفيق عبد الفتاح) ضابط بإدارة المرور المعين خدمة بالطريق الزراعي السريع(مصر-إسكندرية) بقيامه بضبط (رضا. ع) 44 سنة إمام وخطيب مسجد بإدارة الأوقاف بقويسنا، ومقيم عقب قيامه بإمامة المصلين بصلاة الظهر بمسجد الرحمن، الملاصق لمبنى المرور، لقيامه بالدعاء على الفريق أول عبدالفتاح السيسي. وحاول المصلين التعدى عليه بعد الصلاة داخل المسجد، وتم احتواء الموقف، وتحرير محضر وباشرت النيابة التحقيق.






توافر الوقود يكبد أباطرة السوق السوداء بمصر خسائر فادحة
أصحاب سيارات يرفضون الشراء من السوق السوداء ولو بأسعار مخفضة
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م
انفراجة في أزمة نقص السولار والبنزين مؤخرا

مني أباطرة وتجار السولار والبنزين بالسوق السوداء في مصر بخسائر فادحة الأيام الماضية، مع بدء انفراج أزمة الطاقة وتوفر البنزين بكافة أنواعه والسولار في جميع المحافظات وعلى الطرق السريعة.

وكانت أزمة السولار والبنزين قد بدأت قبل عدة أشهر وانتشرت في كافة المحافظات المصرية، بسبب نقص الكميات المطروحة في السوق، فيما استغل بعض التجار شح الكميات وبدأوا يسيطرون على تجارة البنزين والسولار، ما كبد أصحاب السيارات خسائر فادحة طيلة الأشهر الماضية.

وقال محمد كامل، صاحب أتوبيس سياحي، إن الأوضاع بدأت تستقر منذ أسبوع تقريباً وخاصة في القاهرة التي لم تكن بها أزمة سولار أو بنزين قبل ذلك، ولكن الأزمة بدأت بها منذ شهرين تقريباً وبدأنا نرى طوابير السيارات تصطف أمام محطات الوقود وتنتظر لساعات وربما لأيام، ما كان يتسبب في شلل مروري بالمناطق التي يوجد بها محطات وقود بها سولار أو بنزين.

وأوضح أنه مع انفراج الأزمة كان هناك تجار يمتلكون كميات ضخمة من السولار والبنزين، وكان سعر لتر البنزين يتراوح دائماً ما بين 3 و5 جنيهات، فيما قد يصل في بعض الحالات إلى 10 جنيهات وذلك حينما لا يكون هناك أكثر من تاجر سوق سوداء بالمنطقة.

ومع توافر السولار والبنزين بدأ تجار السوق السوداء يحاولون التخلص من الكميات التي كانت بحوزتهم وبأسعارها الطبيعية، خاصة وأن بعضهم يمتلك مخازن كبيرة ممتلئة بالسولار والبنزين التي لن يتمكن من بيعها لأصحاب السيارات إلا بأقل من سعرها الحقيقي المعلن عنه في محطات الوقود وذلك حتى يجد من يشتري منه.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت قبل أيام أنها ضخت كميات إضافية من البنزين والسولار بالسوق المحلية لتلبية الطلب المتزايد. وأكدت الهيئة المصرية العامة للبترول أن إجمالي كميات البنزين المسلمة للمحطات وصلت إلى نحو 17.6 ألف طن يوميا من البنزين بأنواعه 80 و90 و92، مقابل 15 ألف طن متوسط المعدل الطبيعى للاستهلاك اليومى، كما تم ضخ نحو 36 ألف طن سولار يوميا مقابل نحو 35 ألف طن يوميا متوسط المعدلات الطبيعية للاستهلاك.

وأشار كمال عبد الوهاب، صاحب سيارة أجرة، أن التجار كانوا يحصلون على السولار والبنزين من محطات الوقود البعيدة عن الأنظار والتي لم تكن تبيع كل الكميات التي تتسلمها، ومع استمرار الأزمة بدأت أسعار البنزين ترتفع لتصل في بعض الحالات إلى 5 جنيهات، ولكن الأزمة تلاشت في القاهرة وخفت حدتها في المحافظات الأخرى.

وأوضح أن السوق السوداء مازالت تمتلك كميات ضخمة من السولار والبنزين ولكن نظراً لتوافره في المحطات فلا يوجد من يقبل على الشراء من السوق السوداء حتى ولو بأسعار مخفضة عن الأسعار الرسمية، وذلك حتى يتعرض التجار لبعض الخسائر التي تعرض لها أصحاب السيارات طيلة الفترات الماضية.





تمرد تدعو المصريين لتلبية دعوة الجيش والعريان يسخر منها
العريان وصف دعوة الفريق السيسي بأنها "استنجاد بالناس لن يغني عنك شيئاً"
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م


دعت حملة "تمرد" على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جموع الشعب المصري للاحتشاد في ميادين مصر يوم الجمعة القادمة، والمطالبة رسمياً بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، ودعم القوات المسلحة المصرية في حربها القادمة ضد الإرهاب، مع تطهير أرض مصر من عملاء الوطن، معلقة: "سنحارب الإرهاب شعباً وجيشاً".

وفي سياق متصل انتقد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، كلمة الفريق عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، وقال: "إن الفريق عبدالفتاح السيسي قال وجهة نظره وحكي روايته، ومن حق الشعب أن يستمع إلى وجهة النظر الأخرى من نفس المنبر".

وتساءل: "أليس هناك رجل رشيد ينصحه بإخراج الرئيس الشرعي الذي أعطاه غالبية المصوتين أصواتهم في انتخابات حرة ليقول كلمته؟".

وأضاف من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "سيخرج الملايين فعلاً لكن ليقولوا لقادة الانقلاب، كما يقولون منذ 28/6/2013: ضد الانقلاب ومع الشرعية".

واعتبر د. العريان دعوة الفريق السيسي الشعب المصري للتظاهر يوم الجمعة القادمة لتفويض الجيش والشرطة لمواجهة الإرهاب والعنف أنه "استنجاد بالناس لا يغني عنك شيئاً، ولو كان لما سمّاه "الانقلاب" مؤيدون لنزلوا من قبل. تهديدك لن يمنع الملايين من الحشد المستمر والشعب قال كلمته ضد اﻻنقلاب ومع الشرعية الدستورية والديمقراطية".

كما استنكر الدكتور حسن البرنس، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، الخطاب الذي ألقاه الفريق عبدالفتاح السيسي والذي عرض خلاله تفاصيل لقاءاته مع الرئيس السابق محمد مرسي، بشأن مبادرات الصلح الوطني والتي لم يستجب لها، أو يحاول وضع حلول للأزمة.

وقال البرنس عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "وقف قائد الانقلاب الدموي يفتري على الرئيس الشرعي الذي قام هو باختطافه، وأغلق الانقلابون كل وسائل الإعلام المؤيدة للرئيس الشرعي حتى لا تظهر الحقيقة للناس".

وأكد أن الشعب المصري لن ينخدع وسيفشل الانقلاب، مضيفاً: "يوم الجمعة مليونيات تهتف ضد مذابح الساجدين عند الحرس الجمهوري، وضد من قتلوا الفتيات في المنصورة، وستظل سلميتنا أقوى من رصاص كل انقلابي غادر".





خلال يوم الاثنين وفجر الثلاثاء في محيط السفارة الأمريكية والجيزة وقليوب
"الصحة المصرية": وفاة 9 وإصابة 86 في الاعتداءات على المتظاهرين


 قال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة المصرية الدكتور خالد الخطيب إن حصيلة اعتداءات البلطجية على المسيرات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي التى وقعت، أمس الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء، بلغت 86 مصاباً و9 حالات وفاة، مشيراً إلى خروج 12 من المصابين من المستشفيات، بعد تحسن حالتهم، فيما لا يزال يتلقى 74 آخرون العلاج بالمستشفيات.

وأوضح "الخطيب" أن الاعتداءات على مسيرات قليوب الرافضة للانقلاب العسكري ومحيط السفارة الأمريكية أسفرت عن إصابة 44 شخصاً ووفاة 3 آخرين.

أما الاعتداءات التى وقعت فجر اليوم الثلاثاء بميدان النهضة ومحيط جامعة القاهرة وأعلى كوبرى الجيزة وشارع مراد، فقد أسفرت عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفى الاعتداءات التى وقعت فجر الثلاثاء أيضاً بميدان رابعة وأمام قسم أول مدينة نصر وميدان التحرير فقد أسفرت عن إصابة 9 أشخاص فقط.





مصر : مقتل جندي و اصابة 17 شخصا في هجوم بقنبلة على مركز للشرطة بالدقهلية


قتل مجند في الشرطة المصرية وأصيب 17 شخصا بينهم مدنيون في هجوم بقنبلة استهدف قسم شرطة في مدينة المنصورة، عاصمة محافظة الدقهلية، في دلتا النيل شمالي القاهرة.

ووصفت الحكومة المصرية الهجوم بالإرهابي.

وتردد دوي إطلاق النار عقب الانفجار في قسم الشرطة، المجاور لمديرية أمن المحافظة.

وتقول التقارير إن قوات الشرطة تطوق أحد المباني المجاورة للمديرية حيث يعتقد بأن المهاجمين يحتمون فيه.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع من المارة بالقرب من مسرح الأحداث في هذه المنطقة التجارية، وفقا لشهود عيان.

وأفادت تقارير بأن قوات الشرطة استخدمت الكلاب البوليسية لتعقب الجناة.

وفي تطور آخر، قتل شخصان بعد أن أطلق مسلحون مجهولون النار على مسيرة لمؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة، وذلك بحسب الموقع الالكتروني لجماعة الاخوان المسلمين.

وقال أحمد المسلماني المستشار الإعلامي للرئيس المصري إن "حادث المنصورة لن يقوض عزيمة مصر التي نجحت فيما سبق في مواجهة الارهاب".

وحمّل عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، القادة العسكريين مسؤولية تفشي العنف في مصر، واصفا إياهم بأنهم "الذين انقلبوا على الشرعية وعطلوا الدستور".

وأكد العريان، في تصريحات لبي بي سي، التزام حزبه بالمسار السلمي للاحتجاج وعدم "الرضوخ لمحاولات جره إلى هذا المستنقع".

وقال وكيل وزارة الصحة في محافظة الدقهلية عبد الوهاب سليمان إن "جميع الإصابات عبارة عن حروق بدرجات متفاوتة جراء انفجار القنبلة".

وأوضح سليمان أن "من بين المصابين أفراد من الشرطة وتم نقل كافة المصابين إلى مستشفى الطوارئ الجامعي بالمحافظة".

يذكر أن محافظة الدقهلية شهدت قبل أيام أعمال عنف خلال مسيرة لتأييد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أسفرت عن مقتل ثلاث سيدات.

واتهم التيار الشعبى المصرى قيادات حركة الإخوان المسلمين بالتحريض على "العنف المنظم".

وطالب بيان أصدره الحزب الذي يتزعمه حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق "بالتعبئة والاحتشاد الشعبي في كل حي ومدينة وقرية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية" لمواجهة "الإرهاب المنظم الذي لا علاقة له بالتعبير السلمي عن الرأي".

وحذر الحزب من مغبة جر مصر إلى ما وصفه بـ"سيناريوهات الدول المجاورة".





«السيسي»: أنزلوا الشارع الجمعة لأتمكن من وضع حد للعنف و«الإرهاب»



القاهرة ـوكالات: 

أكد الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، رئيس المجلس العسكري، الذي قام بإجراءات انتهت إلى عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، أنه لا تراجع عن خريطة الطريق التي أدت إلى عزل مرسي. 
ودعا السيسي ـ خلال احتفال تخريج دفعة جديدة من الكلية البحرية والدفاع الجوي ـ المصريين إلى النزول للميادين يوم الجمعة المقبلة، لإعطاء القوات المسلحة التفويض لمواجهة العنف وما أسماه بـ “الإرهاب”. 
وقال السيسي: ((لم أخدع الرئيس السابق محمد مرسي عندما قلنا له هناك مهلة 7 أيام لنخرج من الأزمة، مؤكدا عدم التراجع عن خريطة الطريق))، وأوضح الفريق السيسي أنه نقل إلى الرئيس السابق ما كان يشعر به الرأي العام حتى يتحرك قبل فوات الأوان. 
وأضاف قائلا : إننا” قدمنا للرئيس السابق ثلاث تقديرات للموقف وتوصيات لتجاوز الأزمات التي سيقابلها. 
واعتبر السيسي أنه قدم نصيحة للتيار الديني بعدم تقديم مرشح للرئاسة، وكذلك باحترام فكرة الدولة وفكرة الوطن. 
وقال السيسي : أخاطب الجميع ـ أزهر وكنيسة وجميع المؤسسات ـ ليقوم كل منه بدوره قبل فوات الأوان فهناك من يريد أن يأخذ البلد إلى منعطف خطير، على حد قوله. 
وأضاف بقوله: “قلنا للجميع نحن مستعدين أن نقوم بانتخابات يُشرف عليها العالم أجمع من أمم متحدة وخلاف الانتخابات القادمة حاسمة، فإن كنت أنت بهذا المكان ستحصل على ما تريد.. فنحن ليس لنا خيار إلا برضا الناس”. 





الأمم المتحدة: الجيش المصري هدم 80 % من أنفاق غزة

رويترز- الأمم المتحدة:
 قال روبرت سري مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط أمس الثلاثاء إن نحو 80 في المائة من الأنفاق التي تستخدم في تهريب السلع والأسلحة من مصر إلى قطاع غزة "لم تعد تعمل" بسبب الحملة التي شنها الجيش المصري بعد أن عزل الرئيس محمد مرسي هذا الشهر.

وقال "سري" لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن قطاع غزة يواجه "نقصاً خطيراً في الوقود ومواد البناء الأساسية التي كانت الأنفاق المدخل الرئيسي لها بسبب القيود الشديدة على الواردات من خلال المعابر الرسمية وارتفاع تكلفة الوقود المتاح من الضفة الغربية وإسرائيل".

وأضاف: "بسبب هذه الأعمال ضد الأنشطة غير المشروعة تشير بعض التقديرات إلى أن 80 في المائة من الأنفاق لم يعد يعمل".

وقال "سري": "مع أن المعبر الإسرائيلي الوحيد للسلع .. ظل مفتوحاً ويجري من خلاله إدخال كميات متزايدة من السلع الاستهلاكية فإننا نشعر بقلق أن الظروف الاقتصادية والإنسانية الصعبة بالفعل في غزة سوف تزداد تدهوراً إذا لم يتم تحرير الوصول إلى غزة من خلال المعابر القانونية للسلع الأساسية مثل مواد البناء".





تسعة قتلى في هجمات على ثلاثة مساجد سنية في العراق



قتل تسعة اشخاص وأصيب 40 بجروح في هجمات بعبوتين ناسفتين وسيارة مفخخة استهدفت ثلاثة مساجد سنية في العراق باوقات متزامنة، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

وقالت المصادر ان العبوتين الناسفتين استهدفتا مسجدين سنيين في جنوب كركوك (240 كلم شمال بغداد)، بينما استهدفت السيارة المفخخة مسجداً سنياً في الكوت (160 كلم جنوب بغداد).





الكشف عن مقابر للمئات من حزب الله بسوريا


أكّد المجلس الوطني السوري المعارض، أنه تمّ توثيق عدد من المقابر الجماعية التي تضمّ المئات من العناصر المقاتلين لمليشيات حزب الله اللبناني على الأراضي السورية.
وقال عضو الأمانة العامة بالمجلس الوطني السوري، مؤيد غزلان، في تصريح لموقع CNN بالعربية: “اكتشفنا عددًا من المقابر الجماعية التي كان حزب الله يدفن فيها عناصره بعد كل معركة تدور على الأرض السورية، وعدم إرجاعها للبنان”.
وأشار غزلان إلى أنَّه “هناك هدفان لهذه المقابر بالنسبة لحزب الله، الأول يتمثل بعدم ترويع أهالي القتلى وبالتالي تجنب ردود فعل قوية للرأي العام اللبناني، والأمر الثاني يتمثل بإخفاء حجم الخسائر الحقيقية أمام المقاتلين والثوار في سوريا”.





الأسد أحرق نساءً وأطفالًا وهم أحياء في رمضان
 


مجزرة جديدة تضاف لسجل إجرام بشار الأسد، بعدما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 13 فردًا من أسرة واحدة، منهم 6 أطفال، على يد القوات الموالية للنظام. وقالت تقارير إن بعضًا من أفراد تلك الأسرة تم حرقهم وهم أحياء في منزلهم بشمال غرب سوريا، بينما أطلقت النيران أولًا على الآخرين، قبل أن يتم إضرام النار في المنزل. وأشار المرصد إلى أنه تم قتل ثلاثة رجال من تلك عائلة فتوح رميًا بالرصاص، قبل أن يتم تجميع 4 سيدات و6 أطفال في غرفة واحدة وقتلهم جميعًا في نفس الوقت.
ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن الهجوم وقع في أحد أيام شهر رمضان على تلك العائلة في منزلها على مقربة من مدينة بانياس الساحلية، التي شهدت من قبل مذبحة راح ضحيتها ما يزيد عن 140 شخصًا خلال شهر أيار (مايو) الماضي.
وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد: "تم قتل الرجال الثلاثة العزل رميًا بالرصاص خارج المنزل، ثم قام المسلحون باقتحام المنزل وقتلوا السيدات والأطفال، وتوافرت لدينا معلومات تشير إلى أن قوات الدفاع الوطني هي من قام بتلك المجزرة، وسمعنا كمنظمة تقارير متضاربة عن الطريقة التي قتلت بها النساء والأطفال".
وأشار عبد الرحمن إلى أن تلك المذبحة جاءت انتقامًا لمقتل أربعة جنود علويين من المنتمين لقوات الدفاع الوطني. ويتهم الناشطون الموجودون في مدينة بانياس الميليشيات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد بمحاولتها القيام بتطهير عرقي.
وجاءت تلك المجزرة في الوقت الذي تحدث فيه رئيس الوزراء البريطاني، دافيد كاميرون، لهيئة الإذاعة البريطانية عن أن جهود المعارضة المدعومة من قبل بريطانيا للإطاحة بالأسد تمر بمأزق. وأشار كاميرون إلى أن سوريا ماضية في مسار محزن، وأن الأسد أقوى الآن مما كان عليه قبل بضعة أشهر.
وتابع كاميرون بتشديده على صواب القرار المتعلق بالاستمرار في دعم المعارضة. وأكمل: "لديك بالفعل مشكلات مع جزء من المعارضة يوصف بأنه متشدد، وهو أمر ليس لنا به علاقة. لكن هذا ليس سببًا لسحب الدعم وغرس رؤوسنا في الرمل وعدم فعل شيء".
في غضون ذلك، أفاد المرصد بأن القوات الحكومية قامت أيضًا بقتل ما لا يقل عن 75 فردًا من الثوار على مدار 24 ساعة الماضية، داخل أو حول دمشق، وأن أمس كان واحدًا من أكثر الأيام دموية بالنسبة لمقاتلي المعارضة في الأشهر الأخيرة، حيث قامت وحدة نخبوية تابعة للحرس الجمهوري بمهاجمة الثوار أثناء محاولتهم التسلل إلى داخل العاصمة، وهي المعركة التي أسفرت أيضًا عن مقتل قائد القوات الحكومية.
وتشهد دمشق وضواحيها معارك متواصلة منذ ما يزيد عن عام، في الوقت الذي يسعى فيه الثوار الدخول إلى وسط المدينة انطلاقًا من معاقلهم في الضواحي. وبينما تتواصل عمليات الكر والفر بين قوات الأسد والثوار في مناطق متفرقة من البلاد، تبين أن الكفة بدأت تميل خلال الأسابيع الأخيرة لصالح قوات الأسد، بعد نجاحها في مهاجمة المقاتلين المعارضين الموجودين في العاصمة دمشق والمنطقة الشمالية.





فريق أممي يحقق في 13 هجوماً كيماوياً في سوريا
دمشق ترفض السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة خان العسل في ريف حلب
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م
 

وصل رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة إلى لبنان في طريقه إلى سوريا، لمناقشة تحقيقاته في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في النزاع الدائر في سوريا.

وقال روبرت سيري، مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، إن المنظمة تبلغت بوقوع 13 هجوماً كيماوياً في سوريا، بحسب ما أفاد مسؤول أممي بارز عشية المحادثات في دمشق.

وترفض دمشق السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة خان العسل في محافظة حلب التي أصبحت تحت سيطرة المعارضة، وهو ما يشكل ضربة لجهود المحققين الأمميين، والتي يقول نظام الأسد وروسيا إن المعارضة استخدمت فيها أسلحة كيماوية في شهر مارس/أذار.

ولم يُسمح لفريق سيلستروم الكامل بدخول سوريا بسبب خلافات دبلوماسية بخصوص الحدود التي سيسمح للفريق بالعمل في إطارها. وسيحاول سيلستروم خلال زيارته هذا الأسبوع إبرام اتفاق يتيح للفريق بدء العمل داخل سوريا.
تدخل عسكري أميركي

وقال مدير مركز الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري، رياض قهوجي لـ"العربية" إن تغير الموقف الأميركي بتسليح المعارضة السورية كان بعد ثبوت تدخل كل من إيران وحزب الله بشكل مباشر في الأزمة السورية مما وضعها في مأزق أمام حلفائها.

ويرى قهوجي أن التأخر في التدخل يزيد من تعقيد الوضع في سوريا، خوفاً من احتمالية دخول قوى إسلامية أخرى، بالإضافة إلى القاعدة.

وتوقع قهوجي أن يكون التدخل العسكري الأميركي محدوداً من خلال تسليح وإعداد عناصر الجيش الحر وإنشاء منطقة عازلة، وذلك لأن هذا الخيار يخفف من أعبائها المالية، وأيضاً عدم اللجوء إلى أعداد كبيرة من الجنود بعكس خيار التدخل العسكري الكامل، وكلها خيارات طرحها الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي.

وكان ديمبسي قد تحدث عن شن غارات جوية تستهدف المضادات الجوية للنظام، والقوات البحرية والجوية والصواريخ.

وقال إن هذا الخيار يستوجب مشاركة مئات الطائرات والسفن الحربية، وهو ما يكلف مليارات الدولارات تبعاً لمدته، أما الخيار الثاني فهو إقامة منطقة حظر طيران لمنع النظام من قصف مواقع المعارضة.

ويمكن أن يكون هذا الخيار على شاكلة إقامة مناطق عازلة لحماية مواقع كالحدود مع تركيا والأردن.

وتحدث ديمبسي عن إمكانية نشر آلاف من عناصر القوات الخاصة والبرية للهجوم وتأمين مواقع الأسلحة الكيماوية.





البيت الأبيض يطالب بتسريع الدعم الغربي للمعارضة السورية
جاي كارني أكد أن نظام الأسد مستمر في هجومه الوحشي على الشعب السوري
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م
المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

أعلن البيت الأبيض أنه بات من الضروري على الولايات المتحدة وحلفائها تكثيف المساعدات للجيش الحر لمواجهة الهجوم الذي يشنه نظام الأسد على شعبه بدعم من إيران وحزب الله، وذلك بعد يوم من فتح الكونغرس الطريق أمام أوباما لتسليح المعارضة السورية.

وقال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض "ليس هناك أدنى شك بأن الأسد وبالدعم المقدم من حزب الله وإيران مستمر في شن هجوم وحشي على الشعب السوري، وبسبب هذا الدعم الذي يتلقاه من جهات سيئة في المنطقة، فإن الهجمات تكثفت، ولهذا فإنه من المهم جداً على الولايات المتحدة وحلفائها توفير المساعدة التي تحتاجها المعارضة السورية لتعزيز قوتها حتى تتمكن من الصمود في وجه قوات الأسد وحزب الله المدعومة من إيران".






رئيس الأركان الأمريكي: خياراتنا العسكرية في سوريا.. "ضربات جوية وحظر الطيران"


حدد أكبر مسؤول في الجيش الأمريكي تكاليف التدخل العسكري الأمريكي المحتمل في الصراع في سوريا، ومخاطره، وفوائده، وعرض رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمسي خمسة خيارات عسكرية، بما في ذلك ضربات جوية محدودة، وتأسيس منطقة حظر للطيران، حسب هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

لكنه قال إن استخدام القوة في سوريا لن يكون "سوى حرب"، وأنه قد يكلف الولايات المتحدة مليارات الدولارات.

ولم تستبعد واشنطن حتى الآن التدخل العسكري في سوريا.

ويقتصر دورها الآن على توصيل إمدادات المساعدة الإنسانية للاجئين السوريين في الدول المجاورة، وتوفير المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية.

وحلل الجنرال ديمسي، في خطاب بعث به إلى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، خمسة خيارات عسكرية يمكن للجيش الأمريكي فيما بعد تطبيقها في سوريا:

تدريب المعارضة ونصحها ومساعدتها

تنفيذ ضربات جوية محدودة

تأسيس منطقة حظر جوي

تأسيس منطقة عازلة داخل سوريا

السيطرة على أسلحة دمشق الكيماوية


وقدّر الجنرال ديمسي تكاليف الخيار الأول بنحو 500 مليون دولار في العام، بينما قدر تكاليف الخيارات الأربعة الأخرى بنحو مليار دولار في الشهر.

وكتب في الخطاب "إن قرار استخدام القوة لا يمكن اتخاذه بسهولة. إنه لا يقل عن الحرب".

وأقر الجنرال ديمسي بأن الخيارات المحددة التي طرحها ستدعم المعارضة، وتضع مزيداً من الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، لكنه حذر بأن الولايات المتحدة يجب أن تتعلم من دروس تدخلها في السابق، كما حدث في أفغانستان والعراق.

وجاء خطاب الجنرال ديمسي رداً على أسئلة طرحها عضوان في لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأمريكي، التي تنظر في إعادة تعيينه لفترة ثانية مدتها عامان رئيساً للأركان المشتركة.





الأمر يعود إلى قادة المدينة ودائنيها للتوصل إلى حل
البيت الأبيض لا يملك خططاً لإنقاذ مدينة ديترويت من الإفلاس



قال البيت الأبيض : إنه ليس لديه خطط لإنقاذ مدينة “ديترويت” -عاصمة صناعة السيارات- بولاية ميتشيجان الأمريكية من الإفلاس، كما فعل بالنسبة للمصارف الكبرى في أثناء فترة الركود الكبير، مشيراً إلى أن الأمر يعود إلى قادة المدينة ودائنيها للتوصل إلى حل.

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، إلى أن الإدارة ستعمل مع ديترويت ومدن أخرى لتقديم الدعم الذي يمكن أن يساعد في الاستمرار والمضي قدماً.

وأوضح كارني، أن نوع المساعدة التي قدمت للمدن، هو إيجاد فرص استثمار والتعامل مع الأحياء المنكوبة، ومساعدة المناطق الحضرية في مختلف أنحاء البلاد، للتعامل مع بعض المشكلات التي تفاقمت بسبب الركود الكبير.





فتاة مصرية تذبح نفسها ليأسها من عدم الزواج


تخلصت فتاة بإحدى قرى المنيا، جنوب مصر، من حياتها بعد أن غافلت أسرتها بعد السحور وقامت بذبح نفسها بسكين، بسبب يأسها من عدم الزواج.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، تلقت سلطات الأمن بلاغاً من مستشفى بني مزار العام، يفيد بوصول هناء محمد عبد الله، 32 سنة، تقيم بقرية شمس الدين، متأثرة بإصابتها بجرح قطعي بالقصبة الهوائية، ولفظت أنفاسها متأثرة بإصابتها.

وقرر والد الفتاة أن ابنته تعاني حالة نفسية، بسبب تأخر زواجها، خصوصاً بعد زواج شقيقتها الصغرى وأنها غافلتهم وذهبت إلى منزل شقيقها المجاور لمنزل الأسرة، حيث لا يوجد أحد بالمنزل وأقدمت على الانتحار، وعندما سمعوا صوت استغاثتها أسرعوا لإسعافها وتم نقلها للمستشفى.

أكّدت التحريات صحة أقوال الأب، وأن الفتاة تتمتع بسمعة طيبة، وأنه لا توجد شبهة جنائية وراء الحادث.





بريطانيا: ناشطة ضد العنف المنزلي إقتلع صديقها القديم عينيها وحاول الجديد خنقها


ذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية، الثلاثاء، إن “ناشطة بريطانية في مجال الدفاع عن ضحايا العنف المنزلي من النساء تدعى تينا ناش قام صديقها الأول بإقتلاع عينيها، وحاول صديقها الأخير خنقها”. وأضافت الصحيفة أن “تينا ناش أُصيبت بالعمى في هجوم وحشي عام 2011 حين فقأ عينيها صديقها السابق شين جنكينز وسبب لها كسوراً في الفك والأنف، والذي أصدرت بحقه محكمة لاحقاً حكماً بالسجن مدى الحياة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “تينا تعرضت لاعتداء وحشي آخر من قبل صديقها الجديد رولاند آلي البالغ من العمر 32 عاماً، حين هاجمها في منزلها ببلدة بينزانس في مقاطعة كورنوال وحاول خنقها”. ونقلت “جارديان” عن تينا “أنها طلبت من عائلتها إنهاء حياتها لأنها لم تعد راغبة في البقاء على قيد الحياة بعد أن فقدت عينيها”.





صورة: 40 يابانياً يرفعون قطاراً وزنه 32 طناً لإنقاذ امرأة


نجحت مجموعة من اليابانيين في رفع قطار يبلغ وزنه 32 طناً، لإنقاذ سيدة في العقد الثالث من عمرها، إثر سقوطها في الفجوة التي تفصل القطار عن رصيف المحطة. ونجحت عملية الإنقاذ المستحيلة، بعدما إستجمع حوالي 40 يابانياً، من بين ركاب ومسؤولي أمن، قواهم لرفع القطار وتخليص السيدة المحتجزة. ووفقاً لصحيفة يوميوري اليابانية، فإن السيدة العالقة خرجت دون أن تتعرض لأي إصابة، مثنية على المجهود البطولي الذي قام به الناس من أجل إنقاذها.





60 فداناً جعلها عبارة عن مبانٍ قديمة مهدمة
بالصور.. ملياردير يحول شاطئه الخاص إلى "جزيرة قراصنة"

قرر أحد المليارديرات الأثرياء تحويل الشاطئ الخاص الذي يمتلكه في الريف الإنجليزي بمقاطعة "كامبريدج" البريطانية إلى "جزيرة قراصنة مصغرة".

وعهد الملياردير إلى شركة "كامبريج شاير" للعقارات؛ كي تحول له الشاطئ إلى جزيرة "تشاليس"، التي تبلغ مساحتها 60 فدان لمجموعة من المباني القديمة المهدمة


وقالت شركة العقارات الإنجليزية التي صممت الجزيرة في تقرير مصور نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن مالك الأرض الثري كان يسعى لأن يجعل طابع الجزيرة كلها تشبه حياة "القراصنة" في القرن الثامن عشر.

وتم تصميم الجزيرة بحيث يكون بها حانة كاملة، ودار للضيافة، وكوخ على الشاطئ يمكن إجراء حفلات الشواء به، وممر خاص بالزوارق والمراكب، وتم بناء جميع المباني من خشب البلوط، وتم صناعة الأسطح من البلاط الذي تم تغليفه بقش الأرز.

وقال المتحدث باسم الشركة: "نحن نفخر أننا قادرون على صناعة حتى التفاصيل الدقيقة، وتحقيق أحلام الأثرياء، في الحياة التي يودون أن يعيشوا فيها، وأننا جعلنا من الجزيرة جزءاً من مغامرة قراصنة حقيقية".










بالصور .. أول ظهور إعلامي لأمير بريطانيا القادم23/07/2013

نشرت مجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية صوراً تسجل الظهور الأول لأمير بريطانيا القادم على وسائل الإعلام، والتي كانت تتلهف لاقتناص نظرة سريعة للأمير الصغير.

ووقفت أطقم التصوير والصحافة لالتقاط صور للأمير "وليام" حفيد الملكة اليزابيث وزوجته "كيت" وهما يغادران مستشفى "سانت ماري" في لندن ومعهما مولودهما الأول.

وأنجبت دوقة كامبريدج صبياً – مساء أمس - هو الثالث في ترتيب خلافة العرش الانجليزي، حسبما أعلن قصر "باكينجهام" في بيان رسمي.


وجاء في البيان أن الأمير الصغير وُلد بصحة جيدة، وقد حطم الرقم القياسي في وزن الأطفال الملكيين الذين وُلدوا في الحقبة الاخيرة ، إذ بلغ وزنه 3.8 كيلوجراماً.





يذكر أن مستشفى "سانت ماري" هي نفسها التي كانت قد شهدت ولادة الأمير "وليام" وأخيه "هاري" من والدتهما الأميرة الرحالة "ديانا".




مقطع نادر لنادي إنجليزي يلزم لاعبيه بالسير على الجمر

فيديو





بالفيديو والصور.. إنقاذ طفلة صينية علق رأسها بين قضبان الطابق الـ 24


أنقذ عمال الإطفاء طفلة صينية، 5 سنوات، علق رأسها بين قضبان حديد شبكة الحماية حول النوافذ في الطابق الـ 24 من بناية في مقاطعة " هوبي " وسط الصين.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، الثلاثاء، إن الحادث وقع يوم السبت الماضي، حين كانت الطفلة بمفردها في غرفة المعيشة بمنزلها، في مدينة " داي " بمقاطعة " هوبي " وسط الصين، ثم خرجت الطفلة من الشباك وهبطت على جهاز التكييف وذلك بهدف " إلقاء نظرة على ما حولها ".

ويظهر الفيديو الذي بثته وسائل الإعلام الصينية، أن الطفلة تمكنت من اجتياز القضبان بجسدها الصغير، ووقفت على القضبان من الخارج بينما علق رأسها الضخم ولم تستطع إخراجه، وهنا تعالى صراخها.

وتقول الصحيفة: ربما كان تعلق رأس الطفلة بين القضبان هو ما أنقذها من السقوط من الطابق الـ 24 على ارتفاع 70 متراً، حيث اضطرها رأسها إلى الإمساك بالقضبان محاولة إخراجه.

وهنا سمع أحد الجيران صرخاتها، وشاهدها فأطلق أجراس الإنذار، وحضر عمال الإطفاء الذين قاموا بكسر القضبان في شقة الجار، والذي هبط على القضبان من الخارج، وتمكن من إدخال الطفلة بعدما قطع رجال الإطفاء القضبان، وتلقفوا الطفلة من الداخل.







"ميتو كيو".. تركيبة مطورة تعيد ربيع العمر


توصل باحثان بجامعة كامبريدج البريطانية بمحض الصدفة، أثناء أبحاثهما عن علاج لتليف الكبد إلى تركيبة نوع من الكريمات، أكدا أنه قادر بشكل فعال على محاربة التجاعيد.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الكريم الذي أطلق عليه اسم "ميتو كيو" عبارة عن مزيج من المكونات الفريدة التي اكتشفها العالمان مايكل ميرفي وروب سميث، بالصدفة في معرض أبحاثهما عن علاج للكبد، وقد زعما أن هذا المنتج قادر على تنعيم الجلد وعكس علامات التقدم في العمر.

وانتهت أبحاث العالمين باكتشاف نظام توصيل يقوم بغمر الخلايا بمضادات الأكسدة، وهي جزيئات صحية تمنع تزويد الخلايا بالأكسجين- مباشرة إلى ما يعرف بالميتوكندريات أو المصورات الحيوية، وهي مصدر الجزيئات الحرة المسؤولة عن علامات التقدم في العمر وتدمير الأنسجة.

وفسر الباحث مايكل ميرفي سبب نشوء التجاعيد المرتبطة بإنتاج الجسم كميات أقل من مضادات الأكسدة مع التقدم في العمر، موضحاً أن "ميتو كيو" يشكل اكتشافاً علمياً مذهلاً يعزز القدرة على إنتاج مضادات الأكسدة مما ينشط من عمل الخلايا بشكل أفضل.





فيديو/ مراحل تصنيع "مرسيدس S-Class" الجديدة

مرسيدس "S-Class" الجديدة
برلين /
نشرت الشركة الألمانية "مرسيدس" فيديو مميز يظهر المراحل التي قامت بها لصناعة الجيل الجديد من أفخر سياراتها "S-Class" طراز 2014.

حيث خضعت مرسيدس S-Class طراز 2014 لمجموعة ضخمة من الإختبارات الخاصة بالسلامة والأمان الذي توفره بأعلى درجات لركابها. وذهبت السيارة الفاخرة برحلة إختبارية إلى مدينة "دبي" في الإمارات العربية المتحدة لتؤكد أن أدائها مذهل حتى تحت الدرجات العالية وعلى الطرقات الرملية.

يظهر الفيديو مجموعة ضخمة من الإختبارات التي تم إجرائها قبل إطلاق الجيل الجديد من مرسيدس S-Class. ولتذكير فقط حصل الجيل الجديد من أفخر طرازات مرسيدس على تغيرات جذرية على تصميمها الخارجي مع احتفاظها بلمسات هويتها الراقية.

كما زودت الواجهة الأمامية للسيارة بمصابيح جديدة مشابهة للمستخدمة في طرازي "CLA" و "A-Class" مع أضواء LED نهارية وشبك أمامي جديد وكبير مع صادم أمامي جديد وغطاء محرك أقل حدة. وأضيف للـ S-Class خطوط جانبية حادة ومصابيح خلفية مزودة بتقنية الـ LED مشابهة للمستخدمة بسيارة "مرسيدس CLA" أما الصادم الخلفي فزود بمخرجين صغيرين للعادم من الكروم.

يجدر الإشارة أن مرسيدس S-Class ستتوافر في البداية بثلاث نسخ مع ثلاث خيارات من المحركات ولنبدأ مع "S350" التي ستزود بمحرك يعمل بالديزل مكون من ست إسطوانات على شكل حرف (V) سعة 3.0 لتر يولد قوة تصل إلى 258 حصان و 620 نيوتن لكل متر من عزم الدوران.

أما النسخة الثانية "مرسيدس S400" فهي هجينة أي أنها تمتلك محركين معاً الأول يعمل على الوقود مكون من ست إسطوانات على شكل حرف (V) سعة 3.5 لتر يولد قوة تصل إلى 306 حصان و 370 نيوتن لكل متر من عزم الدوران والثاني على الكهرباء ليولد الإثنين معاً قوة تزيد عن 326 حصان.

والنسخة الثالثة والأخيرة "مرسيدس S500" فتمتلك محرك مكون من ثماني إسطوانات على شكل حرف (V) سعة 4.7 لتر يولد قوة تصل إلى 455 حصان و 700 نيوتن لكل متر من عزم االدوران.

أما النسخة الرياضية والأقوى "S65 AMG" فتمتلك مكون من ثماني إسطوانات على شكل حرف (V) سعة 5.5 ثانية متصل بباي تيربو يولد قوة تصل إلى 585 حصان و 900 نيوتن لكل متر من عزم الدوران.

وستبدأ عملية بيع مرسيدس S-Class طراز 2014 بتاريخ 20 من يوليو القادم، ليتم الكشف عن النسخة ذات قاعدة العجلات الطويلة من S-Class خلال العام 2014، وستطلق شركة مرسيدس النسخة الكوبيه والنسخة المكشوفة من السيارة الفاخرة خلال العام 2015 ومن ثم ستكشف عن نسخة "S-Class Pullman" بديلة السيارة الفاخرة "مايباخ" في عام 2015 أيضاً.
فيديو