الأربعاء، 7 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





بعد إعفاء الأمير فهد بن عبدالله من المنصب
أمرٌ ملكي بتعيين سلمان بن سلطان نائباً لوزير الدفاع


واس- مكة المكرمة:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء أمراً بتعيين الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير وإعفاء الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود نائب وزير الدفاع من منصبه.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 221
التاريخ 29 / 9 / 1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة "الثامنة والخمسين" من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم "أ / 90" بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم "م / 10" بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم "أ / 177" بتاريخ 7 / 9 / 1432هـ ورقم "أ / 144" بتاريخ 10 / 6 / 1434هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم "أ / 14" وتاريخ 3 / 3 / 1414هـ .

وبناءً على ما رفعه لنا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقم 1/1/2/18921 وتاريخ 22 / 9 / 1434هـ .

أمرنا بما هو آتٍ:
أولاً: يُعفى الأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود نائب وزير الدفاع من منصبه.

ثانياً: يُعفى الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية من منصبه ويعيّن نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز


فيما يلي السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز الذي صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً لوزير الدفاع.

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك عبدالعزيز الحربية، تعين بعدها ملازماً في قوات الدفاع الجوي بوزارة الدفاع والطيران، ثم عمل قائداً لفصيل في مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بخميس مشيط.

نقلت خدمات سموه إلى الملحقية العسكرية في واشنطن ،ثم انتقل للعمل في وزارة الخارجية من خلال السفارة السعودية في واشنطن.

وفي العام 1427 هـ عين في مجلس الأمن الوطني مساعداً للأمين العام لمجلس الشؤون الأمنية والاستخباراتية.

حصل سموه على عدد من الدورات منها دورة تشغيل صواريخ شاهين بمعهد الدفاع الجوي السعودي بجدة، ودورة ضابط سيطرة تكتيكية لنظام صواريخ باتريوت للدفاع الجوي، في قاعدة فورث بلس في ولاية تكساس، وبرنامج تدريب الاستخبارات الاستراتيجية في قاعدة بولنغ الجوية في واشنطن دي سي، ودورة مظلات في الولايات المتحدة.





شرف سحور فقيه بمنزله بمكة .. الأمير أحمد:
القيادة مهتمة برعاية وخدمة بيت الله الحرام

عبدالله الذبياني، أحمد العفيفي (مكة المكرمة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، على أهمية اللحمة الوطنية وتلاحم المجتمع خلف قيادته، وتكاتف الناس بعضهم مع بعض على الخير لتعزيز تعاون المجتمع.
وقال سموه لدى تشريفه حفل سحور الشيخ عبدالرحمن فقيه البارحة الأولى «إن الملك عبدالعزيز ــ يرحمه الله ــ ومن بعده أبناؤه الملوك وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ وهم يخدمون ويرعون بيت الله الحرام».
وأضاف سموه مخاطباً حضور سحور فقيه «نحمد الله أن مكة المكرمة تجد عناية ورعاية خاصة، وهناك حالياً جهود كبيرة تبذل ومشاريع كبيرة وتوسعات ضخمة سنلمس تأثيراتها في المستقبل وإن شاء الله تلقى هذه الجهود التي تنفذ في مكة المكرمة والمسجد الحرام القبول عند الله تعالى».
وزاد سموه «إننا ولله الحمد نعيش في نعمة كبيرة يجب أن نشكر عليها الله تعالى وأن نتعاون جميعا وأن يسعى الإنسان للخير دائماً، ويجب ألا نعتمد في تربية الأبناء على المدرسة فقط بل يجب على المجتمع أن يتابع ويهتم بأبنائه».
وكان عبدالرحمن فقيه قد رحب بسمو الأمير أحمد، وقال «في الوقت الذي يشهد فيه العالم من حولنا المحن والحروب وفقدان الأمن والاستقرار والعدوان على الأعراض والأموال والممتلكات في دوامة رهيبة من الإرهاب والتدمير، تبدو هذه البلاد المقدسة بؤرة ضوء ساطعة ومنارة نور هادية وواحة أمن وأمان ورخاء واستقرار، موفورة الكرامة محفوظة الجانب تقدم للدنيا بأسرها نموذجها الكريم وتجربتها الفريدة في بناء الأوطان ورخاء الإنسان وخير الدارين والحفاظ على مرتكزات عزتها وهويتها الإسلامية في ظل القيادة السعودية الكريمة منذ عهد الملك المؤسس الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله، وعهود أبنائه الكرام من بعده الى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وكان سمو الأمير أحمد قد شرف أمس الأول سحور الشيخ عبدالرحمن فقيه بمنزله في حي العزيزية بمكة بحضور عدد من أعيان ووجهاء مكة المكرمة، وكان في استقبال سموه عبدالرحمن فقيه وأنجاله وعدد من وجهاء وأعيان العاصمة المقدسة.





وزعت السلال الرمضانية ووجبات إفطار الصائم
حملة نصرة السوريين تنهي مشاريعها الغذائية في الاردن ولبنان وتركيا



أنهت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين مشاريعها الغذائية المعدة لشهر رمضان المبارك في كل من الأردن ولبنان وتركيا التي تتضمن توزيع السلال الرمضانية ووجبات إفطار الصائم وذلك امتدادا للتوجيهات السامية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ” حفظه الله ” وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات الإغاثية السعودية وبمتابعة مستمرة من معالي مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي .
وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في الأردن سعد السويد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه تم الانتهاء من توزيع 50 ألف سلة رمضانية و 100 ألف وجبة إفطار صائم على الأشقاء السوريين خلال شهر رمضان المبارك .
من جانبه بين مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة في تصريح مماثل أنه تم الانتهاء كذلك من توزيع 130 ألف سلة رمضانية و 300 ألف وجبة إفطار صائم على الأشقاء السوريين في تركيا والداخل السوري خلال شهر رمضان المبارك .
كما قامت الحملة بتوزيع 400 ألف وجبة إفطار صائم على الأشقاء السوريين في كل من الأردن وتركيا والداخل السوري .
يشار إلى أن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين وزعت خلال شهر رمضان المبارك 238 ألف سلة رمضانية بوزن 42 كيلوجراما وتكفي الأسرة السورية التي تتراوح ما بين (5 إلى 7) أشخاص بمده تتراوح ما (بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ) .
وتحتوي هذه السلة الرمضانية ما تحتاجه الأسرة من المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك .






“المحكمة العليا”: رؤية هلال شوال لم تثبت البارحة.. وجلسة خاصة لها اليوم

واس- جدة
الأربعاء 07/08/2013

أوضحت المحكمة العليا أنها عقدت جلسة مساء أمس (الثلاثاء) للنظر فيما قد يردها من شهادات عن رؤية هلال شهر شوال 1434هـ بعد مغرب أمس .
وقالت إنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وسوف تعقد بمشيئة الله تعالى جلسة اليوم( الأربعاء) السابع من شهر أغسطس - آب 2013م لهذا الغرض .






صحيفة: الانتهاء من 80 % من مشروع إسكان الخبر التابع لوزارة الإسكان


ذكرت إحدى الصحف المحلية اليوم الأربعاء أن الأعمال الإنشائية بمشروع إسكان الخبر التابع لوزارة الإسكان أوشكت على الانتهاء.

وكتبت صحيفة "اليوم" أن نسبة الأشغال بلغت نحو 80 %، فيما تبقى أعمال الصيانة النهائية، بالإضافة لنسبة قليلة من المباني تحت الإنشاء، لافتة إلى أنه رغم قرب انتهاء الأعمال الإنشائية وقرب التسليم إلا أن أعمال البنية التحتية من أرصفة وإنارة وسفلتة لم تبدأ بعد.

ويتضمن المشروع 273 وحدة سكنية ومسجداً وجميع المرافق الضرورية، على مساحة 201.38 ألف متر مربع.






"الحج" تطلق نظام "التفويج الإلكتروني" للمعتمرين الموسم الجاري

أطلقت وزارة الحج أمس نظام "التفويج الإلكتروني" للمعتمرين لضمان تفويج كامل وصحيح دون تأخيرهم بعد أداء مناسك العمرة للموسم الحالي.

ووفقاً لوكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، فإن آلية التفويج الإلكتروني للمعتمرين تتضمن التحقق من وجود الحجوزات الخاصة بمعتمري الخارج كافة في جداول رحلات الطيران المدني، ولا يكتفى بطباعة بطاقات صعود الطائرة فقط، لافتاً إلى أن النظام الجديد لتفويج المغادرة الآلية يتم لكل حافلة توجهها الشركة إلى المطار، حسبما ذكرت "الحياة".

وأوضح الدكتور عيسى رواس، أن النظام يشترط على الشركة تقديم طلب التفويج قبل موعد الإقلاع المسجل في الجدول بنحو 24 ساعة، ولا يلتفت إلى الطلبات التي تقدم قبل ذلك، لافتاً إلى أنه يتم الموافقة على طلب الشركة بموجب رقم "باركود" يمثل رقم الموافقة على الطلب، وتستخدمه اللجان الرقابية في التحقق من صحة وضبط عملية التفويج.





التجارة تسن قوانين جديدة لمحاسبة التجار والرقابة على الأسعار




الأربعاء, ۰-۱ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

تعتزم وزارة التجارة سن آليات جديدة تتعلق بحفظ حقوق المستهلك تجاه أي ممارسات يقوم بها التجار، تتعلق برفع الأسعار أو التقصير في تقديم الخدمات المساندة للسلع، مع التطبيق الفعلي لما تنص عليه اتفاقيات البيع والشراء.

وأوضح الدكتور واصف كابلي، عضو اللجنة الوطنية التجارية في مجلس الغرف السعودية، أن الوزارة ستبدأ بعد العيد مباشرة تطبيق عدد من الاشتراطات لحفظ حقوق المستهلك التي تتعلق بتوفير البضائع بالأسعار المتعارف عليها في مؤشر الوزارة، إلى جانب التأكيد على توفير البضائع السليمة والخالية من العيوب مثل المواد الغذائية، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال: "من بين القوانين الجديدة التي ستطبقها الوزارة إلزام التجار تقديم الخدمة الجيدة للمستهلك وتقديم الخدمات المساندة للسلع التي تحتاج إلى برامج الصيانة والعناية بالعملاء، ووضع الأسعار على السلع بشكل واضح".






"العمل" تدرس الضوابط اللازمة لعمل المرأة في الأكشاك والأسواق الشعبية


أوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير أن محال المستلزمات النسائية في الأسواق الشعبية والأكشاك في المجمعات التجارية بوضعها الحالي لا تمثل بيئة عمل آمنة للمرأة؛ لعدم وجود استقلالية فيها، لافتاً إلى أنه يتم حالياً دراسة الضوابط والاشتراطات لتوفير البيئة المناسبة.

وقال الدكتور فهد التخيفي، إن على أصحاب الأكشاك قصر العمل على النساء فقط دون الرجال، مع وضع لوحة إرشادية تُوضح أن الخدمة للعائلات فقط، إذا كانوا راغبين في توظيف سعوديات داخل هذه الأكشاك، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وأكد عزم وزارة العمل على تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق الشعبية والأكشاك في الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن وزارته لم تلزم أصحاب هذه الأكشاك خلال المرحلتين الأولى والثانية بتوظيف السعوديات.






صرف مكافأة شهرين لمن أمضى عاماً في هيئة الإذاعة والتلفزيون.. باستثناء موظفي العقود

أعلن رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون، عن صرف مكافأة راتب شهرين لمن أمضى عاماً كاملاً في الهيئة، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك، مستثنياً موظفي العقود من هذا القرار، لافتاً إلى أن هذه المكافأة تختلف عن مكافأة العمل أيام العيد.

ووفقاً لـ عبدالرحمن الهزاع، فإن علاوة موظفي العقود تترواح بين 1 إلى 5 % سنوياً، وقد تم بالفعل إضافتها لعددٍ كبيرٍ، وأن البقية سيتم إنهاء إجراءاتهم قريباً، مؤكداً أن مكافأة العيد لموظفي العقود ستكون 100 % مثل بقية زملائهم الموظفين.

وأضاف الهزاع عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن المكافأة تصرف كاملة لمن أمضى سنة، وأما المنضمون لها مؤخراً فسيحسب لهم ما يعادل أشهر عملهم وستصرف قريبا بمسيرات أو بالبنك.

وقال إن كافة موظفي العقود يتم احتساب التأمينات الاجتماعية لهم من تاريخ مباشرتهم العمل، وأنه تم إرسال للتأمينات بيانات 200 عقد مكتمل، متمنياً في الوقت نفسه تعيينهم قريباً، لافتاً إلى أن هذا القرار ليس قراره بل هو قرار وزارتي المالية والخدمة المدنية.






صحيفة: "مبتعثو أمريكا" يستفيدون من التأمين الطبي داخل السعودية

ذكرت مصادر صحفية أن شركة التأمين الأمريكية الخاصة بمنسوبي الملحقية الثقافية والمبتعثين في أمريكا أبرمت اتفاقاً مع شركة تأمين سعودية لتوفير الرعاية الصحية للمبتعثين أثناء وجودهم داخل المملكة.

وبحسب خطاب تم توجيهه من القنصلية السعودية للمبتعثين ومرافقيهم، فإنه يمكن لجميع الدارسين في أمريكا التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لشركة التأمين السعودية للحصول على بطاقة التأمين الطبي والاستفادة من خدماتها.

ووفقاً للخطاب نفسه، فإن موعد بدء تفعيل بطاقات التأمين للمبتعثين ومرافقيهم سيكون بدءاً من أغسطس الجاري، وأنه بات بإمكانهم الاستفادة منها أثناء وجودهم بالمملكة في الإجازات، حسبما ذكرت "الحياة".






“التجارة” للمكاتب الهندسية لا تخطيط للأراضي دون تصريح

محمد الاحمدي ( صدى ) :

شددت وزارة التجارة والصناعة على المكاتب الهندسية بعدم الشروع بعمل اي تخطيطات تنظيمية إلا بعد التنسيق مع امانات وبلديات المدن.

يأتي ذلك بعد أن لاحظت الجهات ذات العلاقة قيام بعض المواطنين بتقسيم اراضيهم الواقعة على اطراف المدن والقرى البعيدة عن الكتل العمرانية دون الرجوع إلى الأمانات والبلديات المختصة والتي تشكل فيما بعد مناطق عشوائية وتصبح عبثا على التنمية العمرانية.






"العمل" تنتظر نظيرتها الإندونيسية لتحديد موعد توقيع الاتفاق النهائي لاستقدام العمالة المنزلية


قال وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية، إن المملكة تنتظر موافقة الجانب الإندونيسي على الصيغة النهائية التي توصل إليها الطرفان مؤخراً لاستئناف استقدام العمالة المنزلية مرة أخرى.

وبحسب الدكتور أحمد الفهيد، فإن وزارة العمل خاطبت نظيرتها الإندونيسية للاستفسار عن الموعد الزمني لتوقيع الاتفاقية، لافتاً إلى أنها شبيهة تماماً للاتفاقية التي تم توقيعها مع الفلبين، وستحمي حقوق المتعاقدين، وفقاً لـ "الوطن".

وأوضح الدكتور الفهيد أن مسألة أجور العمالة المنزلية لن يتم تحديدها في جميع الاتفاقيات الثنائية التي ستوقعها وزارته مع الدول المصدرة للعمالة، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقيات تنظيمية لسوق الاستقدام بشكل عام.






«السعودية» تعلن أوقات الدوام بمكاتب المبيعات خلال أيام عيد الفطر


جده-الوئام-حسين المالكي:

تواصل الخطوط السعودية تقديم خدماتها للمسافرين الكرام بمراكز الحجز ومكاتب المبيعات خلال أيام عيد الفطر المبارك بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم بمكاتب “السعودية” بكافة مطارات المملكة على مدار الساعة وذلك على النحو التالي :

أولاً مكاتب المبيعات بالمدن والمطارات : المنطقة الغربية (مكة المكرمة ـــ المدينة المنورة ـــ جدة ـــ الطائف ـــ ينبع) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً .

المنطقة الشرقية (مكتب الظهران الرئيسي) من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف مساءً .· المنطقة الوسطى (مكتب المبيعات بحي المروج) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً .

المنطقة الشمالية (تبوك ـــ حائل ـــ حفر الباطن) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً .· المنطقة الجنوبية (أبها ـــ الباحة ـــ بيشة ـــ نجران ـــ جازان) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً .

ثانياً مراكز الحجز الموحد : § تعمل جميع مراكز الحجز والمبيعات الهاتفية داخل المملكة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل على مدار الأسبوع .§ يعمل مركز الحجز والمبيعات الهاتفية في أوروبا بالإضافة لمركز أمريكا طوال الأسبوع وعلى مدار الساعة .

ثالثاً : خدمات المطار : -تقدم الخدمات في جميع المطارات الرئيسية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع .-تقدم الخدمات بالمطارات الإقليمية خلال أوقات الرحلات .






رفع شكره للقيادة الرشيدة.. ولا يتم تسجيل أي حوادث مؤثرة
التويجري يعلن نجاح خطة مواجهة الطوارئ بليلة ختم القرآن

عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
أعلن مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبدالله التويجري، نجاح الخطة التفصيلية لتدابير مواجهة الطوارئ ليلة ختم القرآن الكريم وصلاة العشاء والتراويح بالمسجد الحرام في تأمين سلامة ما يزيد على مليونيْ معتمر وزائر للحرمين الشريفين، ولاسيما في ظل تزامن ذلك مع مشاريع التوسعة الضخمة بالمسجد الحرام.

ورفع الفريق التويجري أسمى آيات التهنئة والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، بنجاح خطة تدابير مواجهة الطوارئ، منذ بداية شهر رمضان، في تعزيز الإجراءات الوقائية ضد المخاطر والتدخل السريع للتعامل مع كافة الحوادث والبلاغات. 

وأضاف الفريق التويجري، في تصريح له بهذه المناسبة، أن الإمكانات الهائلة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لخدمة المعتمرين والزوار في المدينة المنورة والعاصمة المقدسة لتيسير أدائهم لمناسك العُمرة والزيارة، كان لها أكبر الأثر، بعد توفيق الله، فيما تحقق من نجاح، باتخاذها الإجراءات الوقائية ضد كافة الأخطار المتوقعة، وبحمد الله وتوفيقه، لم يتم تسجيل أي حوادث مؤثرة يمكن أن تكدر صفو هذا الشهر الفضيل، أو تهدد سلامة ضيوف الرحمن. 

وعبر مدير عام الدفاع المدني عن عظيم شكره لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ولوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، والذي كان لتوجيهاتهما ومتابعتهما لتدابير مواجهة الطوارئ أثرها الفاعل والمشهود فيما تحقق من نجاح، والوصول لأعلى درجات التنسيق بين كافة الجهات الحكومية المعنية لأعضاء بمجلس الدفاع المدني في تنفيذ الخطة.

وأشاد الفريق التويجري بجهود وسائل الإعلام وشركات الاتصالات العاملة في المملكة لإسهاماتهم الفاعلة في دعم جهود الدفاع المدني في مجال توعية وتوجيه المعتمرين والزوار، وتنظيم تفويج المعتمرين إلى المسجد الحرام من خلال رسائل (SMS) خلال ختم القرآن الكريم وصلاة العشاء والتراويح بالمسجد الحرام، والتي أثبتت فاعلية كبيرة في نشر التوعية الوقائية، وتجنب الحوادث الناجمة عن الزحام والتكدس في الحرم الشريف والمنطقة المحيطة به، مثمناً تفاعل المعتمرين والزوار مع رسائل التوعية والتوجيه أثناء ذهابهم ووجودهم بالحرم الشريف، والتعاون مع الوحدات والفرق الميدانية ودوريات السلامة في أداء مهامها.

ووجه مدير عام الدفاع المدني في ختام تصريحه كلمة لرجال الدفاع المدني من الضباط والأفراد المشاركين في تنفيذ الخطة، قال فيها: "كنتم دائماً عند حسن الظن بكم في أداء الواجب، وكانت جهودكم حجر الزاوية فيما تحقق من نجاح، وآمل أن يستمر هذا الأداء المتميز حتى نهاية الشهر المبارك، وخلال احتفالات عيد الفطر وعودة المعتمرين والزوار إلى بلدانهم وذويهم سالمين غانمين -بمشيئة الله تعالى- مستفيدين من ذلك في الإمكانات الضخمة التي وفرتها لهم الدولة لأداء مهامهم على الوجه الأكمل في الحفاظ على الوجه الأكمل في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن".





​وسط توقعات لعدد من الفلكيين والمهتمين برؤيته وإعلان العيد غداً
لليوم الثاني على التوالي.. المتراؤون يتحرون "هلال شوال" مساء اليوم

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض
:
تواصل لجان الترائي في عددٍ من مناطق المملكة، مساء اليوم الأربعاء، ولليوم الثاني على التوالي، تحرّي رؤية هلال شهر شوال، استجابةً لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحرِّي رؤيته، مطالبة مَن يراه بالعين المجرّدة أو بواسطة المناظير بإبلاغ أقرب محكمة.

وتشير توقعات عدد من الفلكيين والمهتمين، إلى إمكانية رؤية هلال شوال مساء اليوم، وذلك لمكوثه في الأفق لعدة دقائق بعد غروب الشمس.

وتشكّلت لتحري رؤية الهلال لجانٌ للترائي ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق، وتخرج اللجان للأماكن المرتفعة قبيل غروب الشمس لمحاولة رؤية هلال شوال.
وكانت لجان الترائي قد تعذر عليها مساء أمس رؤية هلال شوال، وأوضحت المحكمة العليا أنها عقدت جلستها مساء أمس الثلاثاء السادس من شهر أغسطس - آب 2013م؛ للنظر فيما قد يردها من شهادات عن رؤية هلال شهر شوال 1434هـ بعد مغرب أمس الثلاثاء، مبينة أنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة.

وكشفت المحكمة في بيانها أنها سوف تعقد بمشيئة الله تعالى جلسة اليوم الأربعاء السابع من شهر أغسطس - آب 2013م لهذا الغرض.

وكانت المحكمة العليا قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ، مساء أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أنه لو لم يُرَ فيجب تحريه مساء اليوم الأربعاء ويبلغ من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أقرب محكمة.






"الشفافية الدولية" لـ"نزاهة": حمايتكم للمبلغين.. "قاصرة"
ويلكي لـ الوطن : ألزموا الموظفين بالإفصاح عن "الأصول"

كريستوف ويلكي

تبوك: عبدالقادر عياد 2013-08-07 12:37 AM 

كشف المدير الإقليمي لمنظمة الشفافية الدولية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريستوف ويلكي لـ"الوطن"، أن الخطوات التي اتخذتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لتفعيل مشروع قانون حماية المبلغين عن مخالفات الفساد يقصر كثيرا عن المعايير الدولية.
وفيما وعدت "نزاهة" بالرد على تصريحات كريستوف ويلكي، في هذا الشأن، استبعد الأخير معرفته بالترتيب الذي احتلته المملكة في تقرير 2013، الذي تستعد المنظمة لإعلانه حول مؤشر مدركات الفساد في نحو 180 دولة، مضيفا "المملكة احتلت في تقرير 2012 الترتيب 66، وتعتبر هذه النتيجة فوق المتوسط بالنسبة للشرق الأوسط"، مشددا على أهمية سن قانون يفرض على الموظفين العموميين الإفصاح عن الأصول، لأنه يعتبر أداة مهمة في منع وكشف الفساد إذا استخدم بشكل صحيح، لافتاً إلى أن عام 2013 شهد مواصلة "نزاهة" بناء الإطار القانوني والمؤسسي لمنع الفساد في المملكة، وأن بناء نظام فعال لمكافحة الفساد يتطلب الالتزام بالإجراءات القانونية، وزيادة الشفافية فيما يتعلق بالميزانيات العامة والتعيينات، معتبرا الخطوات التي قطعتها الأجهزة الحكومية بالمملكة في طريق الحكومة الإلكترونية لم تصل بعد للمجالات الحيوية.






رئيس هيئة المعروف يرفض نتائج تحقيق مقطع فيديو أبها


رفض الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ نتائج التحقيقات التي أجراها فرع هيئة عسير مع بعض أعضائه في قضية مقطع الفيديو المتداول لإيقاف عضوي هيئة لشاب داخل أحد أسواق أبها.
ووجه الرئيس العام بتشكيل لجنة عليا من الرئيس تملك صلاحيات كف يد من ترى اللجنة كف يده عن العمل إلى حين انتهاء التحقيقات.
ذكر ذلك تركي الشليل الناطق الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأوضح: "وجه الرئيس العام كلاً من الإدارة العامة للشؤون القانونية، والإدارة العامة للشؤون الميدانية بمتابعة الواقعة ودراسة نتائج التحقيق في ضوء إجراءات الفرع، وبناءً عليه صدر توجيه الرئيس العام بما يلي: رفض التحقيقات التي تمت من قبل الفرع، والتوجيه بإعادة تكوين لجنة تُشكل من الإدارة العامة للمتابعة، والإدارة العامة للشؤون الميدانية بالرئاسة وسرعة الانتقال لفرع المنطقة للتحقيق في جميع ملابسات الواقعة، والتحقيق مع كل من تتطلب مصلحة التحقيق استجوابه. وعلى اللجنة تقرير من ترى إصدار قرار كف يده عن العمل إلى حين انتهاء إجراءات التحقيق وفقاً للمادة (43) من نظام تأديب الموظفين الصادر بالمرسوم رقم (م/7) وتاريخ 1/ 2/ 1391هـ وأنظمة الخدمة المدنية ذات العلاقة. وعلى اللجنة أن تفصل بين ما يتعلق بالشق الجنائي لتمكين المدعي بالتقدم بدعواه للحاكم الإداري (أمير منطقة عسير) وأما ما يتعلق بالشق الإداري فعلى اللجنة استكمال إجراءاتها ورفع التقرير اللازم بشأن ذلك. وتؤكد الرئاسة حرصها على أن تتسم جميع إجراءات عملها بالتقيد بالأنظمة واللوائح وعدم تجاوزها".
يذكر أن هذه القضية تأتي على خلفية تداول مقطع فيديو عبر وسائل الإعلام يظهر فيه شاب في سوق القبة التجاري بمدينة أبها مع اثنين يشتبه أنهما عضوان من أعضاء الهيئة.






تنطلق متزامنة من 7 مواقع تغطي أحياء العاصمة
«10» الاف قذيفه من الألعاب النارية تضيئ سماء الرياض



الرياض-الوئام:

تنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة وخمسون دقيقة من مساء أول أيام عيد الفطر المبارك أكثر من ٣٤٠٠ من القذائف المضيئة والألعاب النارية لتزين سماء مدينة الرياض بألوانها المبهجة وأشكالها الجذابة المبهرة وذلك في إطار برنامج فعاليات أمانة العاصمة للإحتفال بالعيد.

وسوف يستمر إنطلاق الألعاب النارية بشكل متزامن لمدة ١٠ دقائق تقريباً من سبعة مواقع إختارتها أمانة الرياض بعناية بحيث يمكن مشاهدتها في جميع أحياء مدينة الرياض طوال أيام العيد وتشمل مواقع إطلاق الألعاب النارية إستاد الملك فهد الدولي وإستاد الأمير فيصل بن فهد بحي الملز وجامعة الأمير سلطان بحي صلاح الدين وجنوب أسواق السلام مول بالطريق الدائري الغربي وبجوار الجسر المعلق غرب الرياض وشرق حديقة مناخ الملك عبدالعزيز بالقرب من الدائري الجنوبي وحي الحائر.

وحرصاً على سلامة زوار موقع إطلاق الألعاب النارية، إتخذت الأمانة كافة تدابير الأمان والسلامة في نقل وتخزين الألعاب النارية وإجراءات إطلاقها وتحديد مناطق للإطلاق يحظر الإقتراب منها، بالإضافة إلى التنسيق مع وحدات من الدفاع المدني والهلال الأحمر للتواجد في جميع مرافق إطلاق الألعاب النارية للتعامل مع أي مشكلات قد تحدث لا قدر الله.

وأوضحت اللجنة المشرفة على فعاليات الألعاب النارية أنه من المقرر أن يصل عدد القذائف المضيئة إلى أكثر من ١٠٣٠٠ قذيفه مضيئة باشكال متنوعه






أوبريت وجناح للحرف اليدوية ومسرحيات وأمسية شعرية ضمن الفعاليات
فيصل بن سلمان يطلق حفل «عيد طيبة 34»


خالد الجابري (المدينة المنورة)

تنطلق فعاليات حفل عيد الفطر المبارك في المدينة المنورة للعام الحالي 1434هـ، في أول أيام العيد بشعار «عيد طيبة 34» في حديقة الملك فهد، برعاية أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان.
وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أنه جرى تخصيص عدد من المواقع لفعاليات مهرجان العيد، وهي حديقة الملك فهد، حديقة النخيل، حديقة الأسواف، مخيم طريق السلام، إضافة لاحتفالات أهالي البيداء وأبيار الماشي، وعدد من الفعاليات المصاحبة في المولات التجارية، مشيرا إلى أن حديقة الملك فهد ستحتضن حفل تدشين فعاليات العيد.
وبين طاهر أن المهرجان يحتضن عددا من الفعاليات من ضمنها تدشين أجنحة الأكلات الشعبية والحرف اليدوية والعادات والتقاليد التي يمارسها أهالي المدينة في مناسبة العيد، وفعاليات مسرح الطفل والأسرة، وبرنامج تثقيفي وترفيهي متنوع يستهدف فئات الأطفال بمختلف أعمارهم، وتقام هذه الفعاليات على مسرح الزهور بحديقة الملك فهد، إضافة لفعاليات المكتبة الثقافية المتنقلة التي ستقيمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وعدد من الفقرات المصاحبة من أناشيد لأطفال المدينة من كلمات الدكتور مدني شاكر الشريف وبمشاركة أكثر من 40 طفلاً من أطفال المدينة، وقصائد وأمسيات شعرية، ومسابقات ترفيهية، وعروض مسرحية، وعروض فولكلورية وتراثية.
وأعلن طاهر تخصيص برنامج ترفيهي للنساء والأطفال تقام فعالياته في خيمة عاصمة الثقافة بالعقيق جوار فندق المريديان ويضم عددا من الأجنحة والأركان الترفيهية والتثقيفية وتقام خلاله أمسية شعرية نسائية وأخرى تراثية نسائية. كما يضم البرنامج عرضا يوميا تقدمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة -القسم النسائي- ويهدف إلى تنمية ثقافة الطفل وذائقته الفنية من خلال المسرح والقصة. وتستمر الفعاليات لمدة 3 أيام اعتبارا من ثاني أيام العيد.
وبين الدكتور خالد طاهر أنه من ضمن الفقرات المصاحبة لحفل تدشين فعاليات العيد الرسمي أوبريت تراثي انشادي بعنوان «عيدي يا طيبة» وهو من كلمات الشاعر عبيد الدبيسي ويؤديه الفنان خالد عبدالرحمن وبمشاركة أكثر من 120 عضواً من أعضاء الفرق الشعبية.
يذكر أن الفعاليات الثقافية التي تبدأ مساء اليوم الثاني للعيد: مسرحية بعنوان «مبتعثون في ورطة» وتعرض على مدى 3 أيام يشارك فيها الفنان عبدالإله السناني وبدر اللحيد ونايف فايز ومحمد الشدوخي على مسرح الأمير سلطان.
كما تقام مسرحية «جبا ياهووو» من إخراج بادي التميمي على مسرح النخيل من نفس اليوم.
وتتخلل الفعاليات أمسية شعرية تقام ثاني أيام العيد للشاعرين لافي الغيداني وخالد المري بخيمة عاصمة الثقافة بحديقة الملك فهد. ومحاورة شعرية تقام رابع أيام العيد لكل من الشاعر تركي الميزاني والشاعر راشد السحيمي والشاعر معتق العياضي بخيمة عاصمة الثقافة بحديقة الملك.





تجدد بناؤها على مراحل تاريخية متعددة
الحجرة النبوية .. مسكن النبي في حياته ومماته

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
لم تطأ قدما إنسان الحرم النبوي إلا وزار حجرة وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم في شرق المسجد النبوي وذلك للسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.
وتشير الروايات إلى أن الحجرة المدفون بها صلى الله عليه وسلم وصاحباه أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وكانت سكنا لعائشة رضي الله عنها تعرضت لخمس محاولات سرقة لجسد النبي صلى الله عليه وسلم، الأولى كانت في عهد الحاكم بأمر الله العبيدي الذي ادعى الألوهية عام 408 هـ، فأشار عليه أحد الزنادقة بإحضار جسد الرسول إلى مصر لجذب الناس إليها بدلا من المدينة فكانت معركة بينه وأهل المدينة حتى أرسل الله ريحا للمدينة كادت الأرض بسببها تتزلزل من قوتها ومنعت البغاة من مقصدهم.

أما المحاولة الثانية فكانت أيضا في عهد الحاكم بأمر الله العبيدي إذ أرسل من يسكن دارا بجوار الحرم النبوي ليحفروا نفقا إلى القبر، حتى اكتشف أهل المدينة النابش وقتلوه، أما المحاولة الثالثة فكانت مخططا من ملوك النصارى نفذت خطته بواسطة اثنين من النصارى، فحمى الله جسد نبيه صلى الله عليه وسلم إذ تقول الروايات أن القائد نور الدين زنكي رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول أنقذني منهما، ففزع القائد من منامه، وجمع القضاة وأشاروا عليه بالتوجه للمدينة المنورة، ووصل إليها حاملا الأموال إلى أهلها وأعطاهم الهدايا ولم ير الرجلين وعندما سأل: هل بقي أحد لم يأخذ شيئا من الصدقة قالوا لا، فقال: تفكروا وتأملوا، فقالوا لم يبق إلا رجلان وهما غنيان يكثران من الصدقة، فأمر بهما، فرآهما نفس الرجلين في منامه فسأل عن منزلهما وذهب إليه ولم يجد سوى أموالا وكتبا في الرقائق، وحينما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة، فارتاعت الناس وبعد ضربهما اعترفا بمخطط ملوك النصارى، فقتلا عند الحجرة، وبعد هذه الحادثة أمر نور الدين زنكي ببناء سور رصاصي متين يصل إلى منابع المياه حول القبر لئلا يلجأ أحد لهذا الأسلوب.
والمحاولة الرابعة كانت بسبب أن بعض من النصارى نهبوا قوافل الحجيج، وعزموا على نبش القبر فركبوا البحر واتجهوا للمدينة، فجاءتهم مراكب من مصر والإسكندرية تبعوهم وأسروهم.
أما المحاولة الخامسة والأخيرة فكان النية منها نبش قبري أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، في منتصف القرن السابع من الهجرة، ووصل المدينة أربعون رجلا لنبشهما ولم يتم ما أرادوه.
وأوضح الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب عواده الفايدي، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما انتقل إلى الرفيق الأعلى كان في حجرة عائشة، إذ استأذن من أمهات المؤمنين أن يمرض في حجرتها رضي الله عنها. ولما توفى النبي صلى الله عليه وسلم دفن في الحجرة وظلت عائشة رضي الله عنها تقيم في الجزء الشمالي منها، ليس بينها وبين القبر ساتر، فلما توفي الصديق رضي الله عنه عام 13 هجرية، دفن مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكان دفنه بوصيته وموافقة عائشة، فدفن خلف النبي صلى الله عليه وسلم بذراع ورأسه مقابل كتفيه الشريفين، ولم تضع عائشة رضي الله عنها بينها وبين القبرين ساترا، وقالت: إنما هو زوجي وأبي، وبعد أن توفي عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 24 هجرية، دفن مع صاحبيه بعد أن أرسل للسيدة عائشة رضي الله عنها يستأذنها بالدفن بجانب صاحبيه، فأرسلت إليه قائلة: «كنت أريده وتعني المكان لنفسي، ولأوثرنه اليوم على نفسي»، فدفن خلف الصديق بذراع، ورأسه يقابل كتفيه، وبعد دفنه جعلت عائشة رضي الله عنها ساترا بينها وبين القبور الشريفة، لأن عمر ليس بمحرم لها فاحترمت ذلك حتى بعد وفاة الرسول صلوات الله عليه ورضي الله عنهم جميعا.
وذكر الفايدي، أن الحجرة النبوية مر بناؤها بمراحل فكانت في عهد النبي صلوات الله عليه مبنية باللبن وجريد النخيل على مساحة صغيرة بجوار المسجد، ولم تكن ملتصقة بالمسجد النبوي فقد كان عليه الصلاة والسلام يترجل منها إلى المسجد للصلاة إلا أنها اليوم ملاصقة للمسجد، بعدما مرت بالعديد من الإصلاحات والترميمات حيث أبدل الجريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبنى حائطا قصيرا فكان أول من بنى عليه جدارا عام 17هـ. وبنت السيدة عائشة رضي الله عنها بينها وبين القبور جدارا، فقسمت حجرتها إلى قسمين، وأعاد عمر بن عبدالعزيز بناء الحجرة الشريفة بأحجار سوداء بنفس المساحة التي بني بها بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بنى حول الحجرة الشريفة جدارا ذا خمسة أضلاع حتى لا تشبه الكعبة في بنائها، فكان ذلك سبب التصاق الحجرة النبوية بالمسجد.
كما جدد جدار الحجرة في عهد السلطان قايتباي، وحفر الملك العادل نور الدين خندقا حول الحجرة الشريفة، وصب فيه الرصاص للحيلولة بين الجسد ومن يريد الوصول إليه، فيما أقام الظاهر بيبرس عام 668هـ، مقصورة خشبية ذات حواجز لها ثلاثة أبواب. ثم زاد الملك العادل زين الدين كتبغا عام 694هـ، على حاجز المقصورة حتى أوصله إلى سقف المسجد، بينما أقام السلطان محمد بن قلاوون الصالحي عام 678هـ، قبة فوق الحجرة صفحت بألواح من الرصاص. وجدد القبة الناصر حسن بن محمد بن قلاوون عام 881هـ، بعد أن تأثرت من الحريق الذي وقع في المسجد عام 886هـ، وجدد بناء القبة في عهد السلطان قايتباي عام 887هـ، ووضعت لها دعائم قوية في أرض المسجد، كما أعاد السلطان قايتباي عام 892هـ، بناء القبة مرة أخرى بالجبس الأبيض بعد أن تشقق أعلاها. وفي عهد السلطان محمود بن عبد الحميد أعيد بناء القبة لآخر مرة في عام 1233هـ، عندما تشققت القبة في عهده، فأمر بهدم أعلاها وإعادة بنائه من جديد.
وأشار الفايدي، إلى أن الحجرة الشريفة لها ستة أبواب، الجنوبي يسمى باب التوبة، وعليه صفيحة فضية كتب عليها تاريخ صنعه في عام1026هـ، الباب الشمالي ويسمى باب التهجد، الباب الشرقي ويسمى باب فاطمة، الباب الغربي ويسمى باب النبي صلى الله عليه وسلم.





قفزت الى الضعف وأكثر
المواطنون يشكون ارتفاع الأسعار بالعاصمة المقدسة


مكة ـ الوئام ـ محمد السويهري: 

تذمر عدد من المواطنين بالعاصمة المقدسة مما يحدث لهم من ارتفاع الأسعار وخصوصا في الأماكن التي يقبل عليها المواطن خلال أخر ثلاثة ليال من شهر رمضان المبارك.حيث تشهد مغاسل الملابس والكوي وصوالين الحلاقة ومغاسل السيارات اقبالا كبيرا ولكن تقفز الأسعار إلى ضعف المبالغ وأكثر.

حيث أكد المواطنين بأنهم في الايام العادية يتم كوي الملابس بريالين فقط بينما الان يصل الى أربعة و خمسة ريالات بدون رقيب ولا حسيب لهؤلاء حيث تعتبر هذه الأسعار متفقه عليها بين جميع المغاسل.

أما صوالين الحلاقة فإنها تقفز ليلة العيد الى مبالغ خيالية حيث يتم حلاقة الدقن بأكثر من أربعين ريالا وحلاقة شعر الرأس بعشرين ريالا ويصل الى ثلاثين ريالا حيث تشهد الصوالين في ليلة ازدحاما بشريا.

كما أضاف بعض المواطنين : بأننا أصبحنا لابد من أن نستجيب لمطالب أصحاب مغاسل السيارات والذين يقومون بغسيل السيارات بضعف المبلغ عن مايكون عليه في الايام العادية حيث يستغلون أصحاب المغاسل أهمية غسيل السيارة ومن ثم يبدأون في مطالبهم حيث يتم غسيل السيارات الصغيرة بمبلغ ثلاثين ريالا وفي الايام العادية بعشرة ريالات.

المواطنين يناشدون الجهات المسؤوله والمختصة بوضع تسعيره محدده وأن توضع لوحات داخل تلك المحلات ويكتب عليها رقم للتواصل والابلاغ وأن يكون مفعلا عند وجود أي مزيدات في ارتفاع الاسعار كما طالبوهم بالتواجد على أرض الواقع ومعايشتهم لما يعيشونهم من استغلال من أصحاب تلك المحلات وإيقاع العقوبه عليهم.





حقّق رقماً قياسياً في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصّة وكِبار السن
"شاب مكي" يدفع عربة المعتمرين 700 شوط في الطواف والسعي

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرّمة:
 حصد الشاب المكي فهد الهذلي، من أعضاء برنامج "شباب مكة في خدمتك"، رقماً قياسياً في خدمة المعتمرين من ذوي الاحتياجات الخاصّة والعَجزة وكِبار السن.

وقدّم الشاب خدمة مجانية للمعتمرين تتمثل في تطويفهم وتسعيتهم بالعربات، وحسب برنامج الإحصاء الإلكتروني الذي يرصد الأعمال الخدمية للشباب المشاركين في خدمة الطائفين، أظهر البرنامج أن الشاب قام بدفع العربة لأكثر من 700 شوط في الطواف والسعي وهو رقم قياسي.

وقال الشاب فهد الهذلي لـ "سبق": "إنني أعتز وأفتخر وأنا أحد أبناء مكة المكرّمة أن أخدم ضيوف الرحمن، وأصل لهذا الرقم وهو شيء قليل من حق ضيوف الرحمن علينا، لافتاً إلى أن الذي دفعه للوصول إلى هذا الرقم هو دعاء المعتمرين بعد تقديم الخدمة لهم، كما شجّعني على هذا العمل أنني تنافست أنا وأحد الزملاء لخدمة أكبر عدد من المعتمرين احتساباً للأجر".

وأشاد مدير برنامج "شباب مكة في خدمتك" خالد الوافي، بالدور الخدمي الذي قام به الشباب، وقال: "الحمد لله نحن في برنامج شباب مكة في خدمتك نجد مواقف بطولية في خدمة زوّار المسجد الحرام، وكلها مبادرات ذاتية يقدمها الشباب طواعية من عند أنفسهم رغبةً منهم في تقديم الخير في هذا الموسم الكريم، وتم بحمد الله تكريم هذا الشاب وزملائه ممَّن ساهموا وبذلوا".

يُذكر أن أكثر من 400 شاب مكي يقدمون خدمة التطويف والتسعية مجاناً على مدار الساعة، تسهيلاً لضيوف الرحمن كي يؤدوا مناسكهم بكل يسرٍ وسهولة.






تواجد 10 آلاف رجل أمن ومسعف بساحات الحرم النبوي
مليون مصلٍ شهدوا ختم القرآن بالمسجد النبوي الشريف


08-07-2013 04:19 AMطيبة اليوم - عبدالرحيم الحدادي – المدينة : تصوير:زاهد بخش

شهد المسجد النبوي الشريف ليلة أمس أكثر من مليون مصلٍ حضروا لأداء صلاة العشاء والتراويح وختم القرآن، ومن خلفهم رجال الأمن الذين تواجدوا من وقت مبكر لراحة المصلين وعددهم أكثر من 10 آلاف رجل أمن ومسعفين تواجدوا حول المسجد النبوي الشريف ليلة أمس ختم القرآن..

وفرت الجهات الحكومية ذات العلاقة كل سبل الراحة للزائرين والمصلين من أهالي المدينة المنورة والمقيمين فيها وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف كل طاقاتها ليلة أمس وأداء المصلين صلاة العشاء والتراويح وختم القرآن بكل يسر وسهولة واستعدت لاستقبال الزائرين والمصلين وذلك بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافة المسجد النبوي الشريف وكثفت عدد العاملين بالأبواب والموظفين على مدار الساعة ؟؟

وشوهد تكثيف الفرق والوحدات الإسعافية في جميع أرجاء المسجد النبوي الشريف لتقديم الخدمات الإسعافية العاجلة للمرضى وكبار السن الذين قد يتعرضون للإجهاد والتعب مع تواجد مكثف للدوريات الأمنية للحفاظ على سلامة المصلين. 

وأكد العميد الدكتور نايف المرواني قائد قوة أمن المسجد النبوي الشريف أنه شهد لليلة ختم القرآن الكريم أكثر من مليون مصلي أدوا الصلاة بكل يسر وطمأنينة بمشاركة عشرة آلاف رجل أمن ومسعف والجهات ذات العلاقة منها شؤون المسجد النبوي الشريف التي هيأت الأجواء للمصلين بالتنظيم المبكر من قبل المختصين بذلك . 

وقال العميد محمد الشنبري : تمت خطة ليلة ختم القرآن بنجاح تام دون أن تسجل هناك أي حوادث ولله الحمد ومنذ بزوغ يوم الثامن والعشرين لشهر رمضان المبارك قبل توافد المصلين للمسجد النبوي الشريف تمت السيطرة على مداخل المنطقة المركزية وانتشرت فرق المرور بالدراجات النارية لمنع تعطيل الحركة قبل وبعد الختم مشيرا أن القوة البشرية في تنفيذ خطة يوم الختم وصلت لأكثر من 1200 فرد وضابط واكثر من 50 دراجة نارية . 

وأكد العقيد يوسف الأحمدي مدير الدوريات الأمنية بمنطقة المدينة المنورة أنه تم تنفيذ خطة الدوريات الامنية بالمركزية ليلة أمس وكان تواجدنا منذ الساعات الاولى وبشكل مكثف وذلك توفير الاجواء الامنية الملائمة ليلة الختم، مشيرا أن جميع منسوبي دوريات الامن بكل تجهيزاتها وآلياتها شاركت في تنفيذ الخطة وذلك ضمن اختصاصنا الامني والميداني وانتشرت الدوريات في المركزية وحول المسجد النبوي الشريف وذلك لحماية المصلين والزوار والمحافظة على ممتلكاتهم الخاصة وشدد العقيد الاحمدي على جاهزية رجال دوريات الامن وحرصهم على الالتزام واليقظة والجدية في تلقي البلاغات .







أهابت بالمواطنين والمقيمين اتباع الأنظمة الأمنية والمرورية
شرطة المدينة المنورة تنهي استعداداتها لتنفيذ خطة عيد الفطر



08-07-2013 04:05 AMطيبة اليوم - محمد المحسن - المدينة المنورة :

أنهت شرطة منطقة المدينة المنورة ضمن خطتها لأيام العيد كافة استعداداتها الأمنية والمرورية للعمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام، وذلك من خلال تسخير كافة إمكانياتها البشرية والآلية من أجل خلق البسمة والفرح على وجوه المواطنين والمقيمين والزائرين وزرع الطمأنينة والراحة فيهم.

ووجه مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي كافة القيادات الأمنية والمرورية بتكثيف الوجود الأمني والمروري من الساعات الأولى من ليلة العيد في الطرق الرئيسية والشوارع المؤدية للمسجد النبوي الشريف والمساجد التي تقام فيها صلاة العيد ونشر الأفراد والآليات في المناطق الرئيسية وساحات المسجد النبوي الشريف وعند التقاطعات الرئيسة والمحلات التجارية، وذلك لتسهيل وصول المصلين إلى المسجد النبوي والمساجد الأخرى، وتيسير الحركة المرورية وفك الاختناقات المرورية إن وجدت -لا سمح الله-.

كما وجه اللواء الجميع بمزيد من العمل والجد من أجل أن ينعم أهالي طيبة الطيبة وزائروها بفرحة عيد الفطر المبارك. كما تضمنت خطة العيد الوجود المكثف للجهات الأمنية والمرورية في مواقع المناسبات إلتي تقام عليها احتفالات العيد في المنطقة ومشاركة الجهات المنظمة في إنجاح تلك المناسبات.

وأهاب اللواء الأحمدي بالمواطنين والمقيمين اتباع الأنظمة الأمنية والمرورية التي وضعت من أجل سلامتهم وحفظ أمنهم وأرواحهم، وتفادي كل مايعكر صفو أفراحهم.

وقال إن الجهات الأمنية في المنطقة وبتوجيهات من أمير المنطقة تعمل ليلاً ونهاراً من أجل راحة كل مواطن ومقيم وزائر في هذه البقعه الطاهرة.







تحديد مصليات عيد الفطر بالمدينة ومحافظاتها ومراكزها

08-04-2013 11:37
طيبة الان-

 حدد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة المدينة المنورة المصليات والجوامع التي ستؤدى فيها صلاة عيد الفطر المبارك في أحياء المدينة ومحافظاتها ومراكزها .
وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الدكتور محمد الأمين الخطري أنه تم تحديد 325 مصلى مكشوفا وجامعا منها 103 داخل المدينة المنورة فيما توزعت البقية على محافظات المنطقة ، مشيرا إلى أن إدارته اتخذت جميع الترتيبات من فرش المصليات وصيانة أماكن الوضوء والتنسيق مع الجهات الخاصة لتأمين الراحة للمصلين .





في أجواء إيمانية تجلت فيها الروحانية والخشوع لاغتنام الخواتيم
بالصور.. آلاف المصلين يؤدون صلاة القيام خلف "الكلباني"

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
احتشد آلاف المصلين أمس، لأداء صلاة القيام في جامع المحيسن بأشبيليا، خلف الشيخ عادل الكلباني، في أجواء إيمانية رائعة تجلت فيها الروحانية والخشوع.

وازدحم الجامع بالمصلين من الرجال والنساء، طلباً لما عند الله في الليالي الأخيرة، واغتنام الخواتيم.

كما شهدت الأروقة والشوارع المحيطة حركة دائمة، وبقي عدد من المصلين لا يغادرون أماكنهم من وقت الإفطار حتى الفراغ من صلاة التهجد. 

يُذكر أن جامع المحيسن يعدُّ من أحدث وأجمل المساجد في مدينة الرياض، وافتُتح في نهاية شهر جمادى الآخرة من عام 1430هـ، وبناه رئيس الشؤون الخاصة السابق في مكتب الأمير سلطان، الشيخ عبدالمحسن المحيسن، ويقع على تقاطع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز، مع شارع الحسن بن الحسين -رضي الله عنه- في حي أشبيلية شرق الرياض، وتم بناؤه وفق الطراز الدمشقي، ويجمع كل العناصر الإبداعية من الداخل والخارج، وازدانت واجهته الخارجية بنقوش لأسماء الله الحسنى نُقشت بنفس الحجر الذي بُني به المسجد.

ويتسع المسجد لخمسة آلاف مصلٍّ، ويمتد البناء على مساحة 4800 متر مربع، كما يمتاز مظهره الخارجي بشبابيك عالية يصل ارتفاعها لثمانية أمتار وأطرت بالحجر والرخام وعشقت بالزجاج الفاخر، وللمسجد مئذنتان ارتفاع كل منهما 45 متراً، استوحيت أشكالهما من المآذن الشامية، وتحيط بالمسجد من جانبيه الشرقي والغربي مواقف للسيارات تستوعب 500 سيارة.

ويحتوي المسجد على مرافق خدمية ومصلى للنساء بكامل خدماته وبيت للمؤذن، وسُميت مداخله بأسماء الخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، ويتصف المسجد من الداخل بالألوان البهية وثرياته ومصابيحه المعلقة الفاخرة ومحرابه الخشبي، بالإضافة إلى أنه فُرش بسجاد صُنع خصيصاً للمسجد بألوان باردة وأسلوب تقليدي ومركبة كأنها قطعة واحدة، وزُين السقف بآيات قرآنية وشبابيك مقوَّسة وأشكال منقوشة وزينات جبسية، وزادت جميعها من جمال المسجد الداخلي.







فلكي : اليوم بداية موسم مرخيات القلايد وهجرة طيور الخواضير


القصيم -الوئام-خالد المرشود:

اكد باحث فلكي متخصص أن اليوم الأربعاء أول أيام موسم مرخيات القلايد ، وأضاف : ويتزامن مع بداية موسم الكليبين وموسم مرخيات القلايد يتكون من نجمين هما الكليبين والنجم الأول من سهيل وعدد أيامه ست وعشرين يوما ونجومه آخر نجوم الصيف اللاهب ويقول الشاعر راشد الخلاوي مضى القيظ عن جرد السبايا ولا بقا من الصيف إلا مرخيات القلايد.

وأكد الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أن القلايد جمع قلادة وهي : ما توضع على أثداء الإبل والمسماة بالشمالة بحيث أنها تشد في أول النهار على بطون الإبل , إلا أنها ترتخي بعد فترة وجيزة من شدة الحر لأن بطن الناقة يصغر من شدة العطش.

وقال الزعاق : الكليبين من المواسم التي يهتم لها العرب في البادية والحاضرة وهو من المواسم الصيفية الحارة وعدد أيامه ثلاثة عشر يوماً ويقول العامة إلى طلع الكليبين خذ الحفنة من المدين أي إذا شوهد نجم الكليبين بالعين المجردة قبيل شروق الشمس عندما يخرج من حيز شعاع الشمس فإنك تستطيع أن تأخذ حفنة الرطب من مدي البسر الذي قد أزهى وفي أول موسم الكليبين تكون درجة الحرارة مرتفعة استمراراً لفصل الصيف القائض مما يجعل الأفاعي تنتشرة على سطح الأرض وتكثر السحب غير الماطرة والمسببة لكتمة الجو مما يجعل المزروعات تحتاج لكثرة السقيا أما الرياح فغالباً ما تكون شمالية أو شمالية غربية مشوبة بالسموم وفي آخر الموسم تنحرف إلى الجنوب كبداية لموسم سهيل حيث يعتدل الجو قليلا آخر الليل وتنكسر حدة الحرارة ويتزامن ذلك مع نضج الرمان أما بشأن الصيد ففي أوله تبدأ هجرة طيور الخواضير وكذلك هجرة الطيور الصغيرة وبداية لكثرة الرطب وتزداد الرطوبة الجوية وتبدأ هجرة طيور الخواضير.







المنيع: لا يصح ترائي الهلال في ليلة الأربعاء لا شرعياً ولا فلكياً

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:

 قال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار الشرعي بالديوان الملكي السعودي، الشيخ عبدالله المنيع، إن مساء أمس الثلاثاء الموافق 28/9/1434هـ لا يصح ترائي الهلال فيه، لا من الجانب الشرعي، ولا من الجانب الفلكي؛ أما الجانب الشرعي فلأن يوم الثلاثاء هو 28 من الشهر، وترائي الهلال يكون مساء الـ 29 من كل شهر، وأما الجانب الفلكي فالهلال لا يولد إلا بعد منتصف ليل الأربعاء الموافق 29 / 8/ 1434 الساعة الثانية عشرة والدقيقة الثانية والخمسين، متسائلاً "فهل يجوز ترائي الهلال قبل ولادته؟!".

جاء ذلك في بيان أصدره الشيخ المنيع أوضح فيه أنه "ظهر في هذين اليومين الاثنين والثلاثاء الموافقين 27 و28/ 9/ 1434هـ بلبلة فكرية أعطت الشكوك أن شهر رمضان ليس أوله يوم الأربعاء الموافق 10/ 7/ 2013، وإنما أوله يوم الثلاثاء الموافق 9/ 7/ 2013م، وقد زاد في هذه البلبلة والشكوك بيان المحكمة العليا بترائي الهلال مساء الثلاثاء الموافق ليلة الأربعاء الموافق 28/ 9/ 1434هـ".

وأضاف: "وقد طلبت مني أكثر من جهة إعلامية بيان رأيي في هذا التشكيك وعليه فأفيد بما يلي:

أولاً: صدر بيان المحكمة العليا مساء الثلاثاء الموافق 30/ 8/ 1434هـ والذي يوافق 9/ 7/ 2013م بأن يوم الأربعاء الموافق 10/ 7/ 2013م هو أول أيام رمضان وأن يوم الثلاثاء الموافق 9/ 7/ 2013م هو المكمل للثلاثين.. حيث لم يتقدم أحد بالشهادة برؤيته مساء يوم الاثنين الموافق 8/ 7/ 2013م الذي هو 29 /8 / 1434هـ وإعمالاً لقوله صلى الله عليه وسلم فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً، ولاشك أن هذا البيان في المحكمة العليا هو عين الحقيقة والصواب، وإن كان علماء الفلك يقولون: يتقدم غروب الشمس على غروب القمر مساء يوم الاثنين الموافق 29/ 8/ 1434هـ الموافق 8/ 7/ 2013م بدقيقة واحدة بالنسبة لموقع مكة المكرمة فالذي عليه جمع من أهل العلم القائلين بالأخذ بعلوم الفلك أن علم الفلك يؤخذ بعلومه فيما يتعلق بالهلال في النفي لا في الإثبات مع أن علماء الفلك وإن قالوا بغروب الشمس قبل القمر بدقيقة إلا أنهم يقولون استحالة الرؤية لعدم إمكانها فبيان المحكمة العليا لدخول الشهر وإن أول يوم منه هو يوم الأربعاء بيان صحيح معتمد على نص صريح في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن غم عليكم فأتموا شعبان ثلاثين يوماً ويجب الاعتماد عليه في تحري رؤية هلال شهر شوال وذلك مساء يوم 29 /9/ 1434 أي مساء يوم الأربعاء الموافق 7/ 8 / 2013 ولا يجوز ترائيه مساء يوم الثلاثاء الموافق 28/ 9/ 1434 الموافق 6/ 8 / 2013 لا من الجانب الشرعي ولا من الجانب الفلكي، حيث إن هلال شهر شوال يولد صباح يوم الأربعاء 29/ 9 / 1434هـ الساعة الثانية عشرة و52 دقيقة.

ثانيا: صدر بيان من المحكمة العليا بترائي هلال شوال مساء يوم الثلاثاء الموافق 28/ 9/ 1434 وهذا البيان محل نظر فهو لا يتفق مع مقتضى شرعي ولا مقتضى فلكي، وقد كان له أثر كبير في بلبلة الأفكار وإثارة الشكوك، وهو مخالف للأصل الذي هو قرار المحكمة العليا بخصوص دخول شهر رمضان، حيث إنه قرار مبني على تأصيل شرعي، وعلماء الفلك يعتبرونه قراراً صحيحاً أعني القرار بدخول الشهر، وبناء على هذا القرار الصحيح فهل يصح معه أن يصدر قرار بترائي الهلال مساء يوم 28/ 9/ 1434 كما صدر من المحكمة أخيراً؟!

وخلاصة رأيي أن مساء الثلاثاء 28/ 9/ 1434هـ لا يصح ترائي الهلال في هذا المساء ليلة الأربعاء لا من الجانب الشرعي ولا من الجانب الفلكي، أما الجانب الشرعي فيوم الثلاثاء هو 28 / 9/ 1434هـ وترائي الهلال يكون مساء التاسع والعشرين من كل شهر، وأما الجانب الفلكي فالهلال لا يولد إلا بعد منتصف ليل الأربعاء الموافق 29 / 8/ 1434 الساعة الثانية عشرة والدقيقة الثانية والخمسين، فهل يجوز ترائي الهلال قبل ولادته؟
والله المستعان".






أكّد أن الواجب أن نتمسك بالهدي النبوي
الشايع: كمل الشهر أو نقص.. الإثم مرفوع والأجر ثابت

سبق- الرياض:
 صرّح الدكتور خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، لقناة الإخبارية، بأن "مسألة رؤية الهلال وبناء الأحكام الشرعية عليها قد جاءت بتشريع رباني لا مجال لمعارضته بآراء البشر"، مؤكّداً أن "الواجب على المسلمين أن يعتمدوا سنة نبيهم في صيامهم وفطرهم وفي عموم عباداتهم، وأن الله لا يضيع عمل عامل، وأنه تعالى لا يؤاخذنا لا بالجهل ولا بالخطأ"، مبيّناً أن "الحكم متردد بين القضاء أو عدمه، وأما الإثم فمرفوعٌ والأجر ثابتٌ بفضل الله، وحصلت بركة العمل بالسنة النبوية".

وفيما يلي نص تصريح الشيخ الشايع:

بسم الله الرحمن الرحيم
كمل الشهر أو نقص... الإثم مرفوع والأجر ثابت والواجب تمسكنا بالهدي النبوي
تصريح د. خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته لقناة الإخبارية حول تمام رمضان أو نقصانه.

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:

ففي كل عام يتكرر الجدل حول ما يتعلق برؤية هلال شهر رمضان، ويتشعب هذا الجدل عبر وسائل الإعلام، ويدور بين عددٍ من الصحفيين والمثقفين، وبعض المتخصصين في الفلك، ويمتد هذا الجدل بين الجالية الإسلامية في الدول غير الإسلامية.

والحق أن هذه مسألة محسومة بنصوص الشرع، ويدرك العلماء ما فيها من التيسير الكبير، ولو أن الناس رجعوا للعلماء وفهموا عنهم لما تكرر هذا الجدل.

ذلك أن مسألة رؤية الهلال وبناء الأحكام الشرعية عليها قد جاءت بتشريع رباني لا مجال لمعارضته بآراء البشر، قال الله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ". 

وفي الصحيحين عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا" يعني مرةً تسعة وعشرين، ومرةً ثلاثين. وفي لفظ عند مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فضرب بيديه فقال: "الشهر هكذا وهكذا وهكذا، "ثم عقد إبهامه في الثالثة، "فصُوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن أُغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين".

وقد جاءت النصوص الصحيحة المصرحة بالعمل بالرؤية في عشرات الأحاديث ومن طرق متعددة في الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم الحديثية.

فتبين بما تقدّم من الأحاديث النبوية أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم قد قطع الطريق على من أراد أن يطعن في هذا المنهج أويستبدله بالحسابات الفلكية، وأنه قد ردَّ عليه ما أراد.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ بعد إيراده قول الله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ" قال: فأخبر أنها مواقيت للناس، وهذا عامٌ في جميع أمورهم، وخص الحج بالذكر تمييزاً له، ولأن الحج تشهده الملائكة وغيرهم، فجعل الله الأهلة مواقيت للناس في الأحكام الثابتة بالشرع أو التي ثبتت بشروط العبد، فما ثبت من هذه الأحكام الدينية ـ بشرع أو شرط ـ فالهلال ميقاتٌ له، وهذا يدخل فيه الصيام والحج ومدة الإيلاء والعدة وصوم الكفارة، وهذه الخمسة في القرآن.

وبيّن الشيخ أيضاً أن الطريق لمعرفة طلوع الهلال هو الرؤية لا غيرها، وهذا ما تؤيده نصوص الوحيين، ويؤكده العقل الصحيح، أما الأدلة فتقدم بعضها، وأما العقل: فإن المحققين من أهل الحساب والفلك كلهم متفقون على أنه لا يمكن ضبط الرؤية بحساب بحيث يحكم بأنه يُرى لا محالة، أو لا يُرى البتة على وجه مطّرد، وإنما قد يتفق ذلك، أو لا يمكن بعض الأوقات، ولهذا كان المعتنون بهذا الفن من الأمم: الروم والهند والفرس والعرب وغيرهم مثل بطليموس الذي هو مقدَّم هؤلاء ومن بعدهم قبل الإسلام وبعده لم ينسبوا إليه في الرؤية حرفاً واحداً، ولا حدُّوه كما حَدُّوا اجتماع القرصين، وإنما تكلم في ذلك بعضهم، ولكن أنكر عليهم ذلك الحذاق من علماء الفلك.

وهذا الذي قرره شيخ الإسلام ابن تيمية هو ما يؤكده خبراء الأرصاد اليوم، من جهة تعقُّد الحسابات، ومع دقتها فهي خاضعة في تطبيقاتها لاجتهادات بشرية يتطرق لها الاختلاف والتباين، وحسبنا أن نعلم أن خطَّ التوقيت الدولي "International Date Line" ما هو إلا اصطلاح دولي من وضع المعاصرين واجتهاداتهم، كما أن المعايير الفلكية الحسابية لتحديد الهلال وولادته عسيرة للغاية، ولا يعرفها إلا المختصون.

يقول المتحدث باسم مرصد البحرية الأمريكية جيف شيستر: "أعتقد أن جزءاً من هذا الجدل هو أن هذا الحدث ـ وهو حدث مهم في السَّنة الإسلامية للمليارات من الناس عبر أرجاء العالم ـ يحدد بقضية أو شيء ليس مرئياً لكل هؤلاء الناس في هذه اللحظة بحد ذاتها من الوقت، والتعريف الفلكي لقمر جديد هو: لحظة محسوبة من الوقت يمكن أن نعرف أين سيكون الهلال مرئياً، لأن لدينا معلومات عن رؤيته وعن شكله، وهكذا، ولكنّ هناك أناساً منتشرين عبر العالم ليسوا في نفس التقويم السنوي معاً، هذا ما يجعل الأمر صعباً، هناك بعض المبادئ يجب أن يعمل عليها، حيث يمكن للناس أن يوافقوا على موقع معين في معيار معين أيضاً لبداية اليوم يطبق على كل العالم، وهذا هو مكمن الخلاف، إن كنا نريد أن نرى الهلال لنبدأ الشهر إذاً نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة لتعريف أين يمكن رؤية هذا الهلال في وقتٍ معين لكي يستطيع الجميع أن يركزوا تقويماتهم حسب ذلك ويعدلوها".

فنلاحظ أن هذا الخبير يعبِّر عن حاجة الناس كل الناس إلى شيء ميسور وسهل يتفق عليه الجميع مهما تفاوتت خبراتهم وعلومهم، ومهما تناءت أماكنهم في العالم، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بما يسَّره الله، وبيَّنه رسوله عليه الصلاة والسلام، وهو الرؤية للهلال، وما جاء من رفع الحرج بفضل الله.

ثم إن أهل الإسلام يعلمون أن الله تعالى قد علِم ما كان وما سيكون، ومن ذلك ما ييسره سبحانه من تقدم علم الفلك وغيره من العلوم ومع ذلك قال سبحانه: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"، ولم يأمر الناس بحسابٍ أو غيره. 

ويعلم المسلمون أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق وأعلمهم بالله، وأنه لم يمت إلا وقد بلغ البلاغ المبين وأوضح للأمة ما يصلح لها في كل زمان ومكان إلى قيام الساعة، وبيّن العمل في هذه الحال فقال صلى الله عليه وسلم : "فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين" ولم يقل: فاسألوا أهل الحساب، ولم يعد ذلك مؤثراً في صحة عبادتهم، فالأمر واسعٌ ، وسَّعه ويسَّره الرب سبحانه، ورفع فيه الحرج عن الأمة، فله الحمد والشكر.

وهذا لا يعني إلغاء المراصد الفلكية في الرؤية، لكن لا يعتمد عليها حسابياً ولا يُكتفى بها استقلالاً، بل المعول على الرؤية الشرعية.

وبكل حالٍ فالله قد رفع عنا الحرج، وشرّع للمسلمين إما الرؤية أو إكمال العدة، فلا يزالون يعملون بذلك حتى يلقوا ربهم. 

وثبت عند الترمذي بسند جيد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون".

قال العلامة السندي: معناه أن هذه الأمور ليس للآحاد فيها دخل، وليس لهم التفرد فيها، بل الأمر فيها إلى الإمام والجماعة، ويجب على الآحاد اتباعهم للإمام والجماعة، وعلى هذا فإذا رأى أحد الهلال ورد الإمام شهادته ينبغي ألا يثبت في حقه أي شيء من هذه الأمور، ويجب عليه أن يتبع الجماعة في ذلك.

وخلاصة القول أن الواجب على المسلمين أن يعتمدوا سنة نبيهم في صيامهم وفطرهم وفي عموم عباداتهم، وأن الله لا يضيع عمل عامل، وأنه تعالى لا يؤاخذنا لا بالجهل ولا بالخطأ.

وهذا ما يدل عليه ما ثبت في صحيح البخاري عن هشام بن عروة عن فاطمة عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت:
أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم ثم طلعت الشمس. قيل لهشام: فأمروا بالقضاء؟ قال: لا بد من قضاء. وقال معمر سمعت هشاماً: لا أدري أقضوا أم لا.

فالحكم متردد بين القضاء أو عدمه، وأما الإثم فمرفوعٌ والأجر ثابتٌ بفضل الله. وحصلت بركة العمل بالسنّة النبوية.

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

< كمل الشهر أو نقص الإثم مرفوع والأجر ثابت والواجب تمسكنا بالهدي النبوي - تصريح لقناة الإخبارية >.






​"العودة" للمبتعثين: اتبعوا البلد الذي أنتم فيه
غداً الخميس.. الأول من شوال في أستراليا


سويد الحارثي- سبق- أستراليا:
 أعلن النادي السعودي في مدينة سيدني، والنادي السعودي بغرب أستراليا، أن يوم غد الخميس هو الأول من شهر شوال الموافق 8 أغسطس، جاء ذلك بالتوافق مع إعلان مكتب مفتي أستراليا ومجلس الأئمة في جنوب أستراليا عن حلول عيد الفطر المبارك غداً الخميس.

من جانبه، جاوب الشيخ سلمان العودة على سؤال لأحد المبتعثين في "تويتر" بشأن انتظار المبتعثين لإعلان السعودية حلول عيد الفطر، حيث قال: اتبعوا البلد الذي أنتم فيه. 






فيديو: الشيخ عيسى الغيث يفضح أصحاب الفتاوى الشاذة .. أحدهم حاصل على الإبتدائية فقط


مع اتساع ثورة شبكات التواصل الاجتماعي وانتشار وسائل الإعلام على نطاق واسع، تعددت مصادر الفتاوى وتنوعت المرجعيات، وعمت الفوضى مجالا في غاية الدقة والحساسية، وقد بلغ الأمر درجة صدور فتاوى غريبة، كتلك التي تتحدث عن نكاح الجهاد وتحريم استخدام المرأة للإنترنت بدون محرم وغيرها، ومن خلال ظهوره على شاشة سكاي نيوز عربية تحدث الشيخ عيسى الغيث عن هذه الفتاوي وأكد أن أحد أصحابها حاصل فقط على الشهادة الإبتدائية.
فيديو





استنكر وصفه بـ"بدعة سلفية" وقال: أنس كان إذا ختم القرآن جمع أهله
"المحمدي" يرفض قول "السيف" ببدعة دعاء ختم القرآن في التراويح

سبق- الرياض:
 رفض الدكتور يوسف بن مطر المحمدي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ما ذكره الأستاذ خالد السيف من أن دعاء ختم القرآن في التراويح بدعة، في "سبق" بتاريخ 23/ 9/ 1434هـ، تحت عنوان: "خالد السيف": دعاء ختم القرآن في التراويح.. بدعة.

وقال قبل مناقشة بعض عباراته أحب أن أورد ما قاله الإمام النووي رحمه الله في كتابه "الأذكار" (ص:88) حيث يقول: "روى ابن أبي داود بإسنادين صحيحين، عن قتادة التابعي الجليل الإمام صاحب أنس رضي الله عنه، قال: كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا، وروى بأسانيد صحيحة، عن الحكم بن عتيبة - بالتاء المثناة فوق ثم المثناة تحت ثم الباء الموحدة - التابعي الجليل الإمام قال : أرسل إلي مجاهد وعبدة بن أبي لبابة فقالا : إنا أرسلنا إليك لأنا أردنا أن نختم القرآن، والدعاء مستجاب عند ختم القرآن.. وروى بإسناده الصحيح عن مجاهد قال : كانوا يجتمعون عند ختم القرآن ويقولون: إن الرحمة تنزل عند ختم القرآن".

وأثر أنس رضي الله عنه رواه الفريابي في فضائل القرآن (ص: 189)، و"الطبراني" في المعجم الكبير (1/242) ورقمه (674)، وابن الضريس في فضائل القرآن (ص: 51) وذكره ابن كثير في فضائل القرآن. انظره بتحقيق الحويني (ص: 275). وصحح ابن حجر هذا الأثر كما في نتائج الأفكار (3/173).

وصحّح الحافظ ابن حجر ما رواه الحكم بن عتيبة.. وما ورد عن مجاهد. ينظر: نتائج الأفكار (3/176, 177).

ثم قال الإمام النووي في الأذكار (ص: 88): "وينبغي أن يُلحّ في الدعاء، وأن يدعوَ بالأمور المهمة والكلمات الجامعة، وأن يكون معظم ذلك أو كله في أمور الآخرة وأمور المسلمين، وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم، وفي توفيقهم للطاعات، وعِصمتهم من المخالفات، وتعاونهم على البرّ والتقوى، وقيامهم بالحقّ واجتماعهم عليه، وظهورهم على أعداء الدين وسائر المخالفين".

وقال في التبيان في آداب حملة القرآن (ص: 160): "وينبغي أن يلح في الدعاء وأن يدعو بالأمور المهمة وأن يكثر في ذلك في صلاح المسلمين وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم".

وقال أيضاً: "المسألة الثالثة يستحب حضور مجلس ختم القرآن استحباباً متأكداً، فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الحيض بالخروج يوم العيد ليشهدن الخير ودعوة المسلمين". التبيان في آداب حملة القرآن (ص: 159).

قلت لعل فيما أوردته كفاية وإلا البحث يحتمل أكثر من ذلك، وبعد هذا الإيراد لفعل بعض الصحابة رضي الله عنهم، وكذلك ما ورد عن بعض كبار التابعين من الدعاء عند ختم القرآن الكريم وحضورهم لذلك والاجتماع له، أقول: لكل من ختم القرآن سلف في هذا الفعل، ويكفي فعل أنس رضي الله عنه... وقد صححه الأئمة الأجلاء الذين ذكرتهم.

وفعل أنس كان معروفاً وكان يجمع أهله وأولاده، ومثل هذا الأمر يشاع ويعرف، ولم ينقل عن أحد من الصحابة مخالفته، والإنكار عليه، وهذا ما يدخله في الإجماع السكوتي. وهذا التوارد من كبار التابعين والتابعين عموماً على إقرار هذا الفعل، وهو الدعاء عند ختم القرآن، دليل على جوازه عندهم، ولو كان غير مشروع لحذروا منه.

وقول الكاتب بعد أن نسب هذا الفعل لأنس رضي الله عنه: "والاعتبار ههنا بحجية فعل أنس قائم عند القائلين بحجية قول الصحابي ورأيه ليس إلا، وبخاصة إذا لم يخالفه غيره، وتلك مسألة أصولية خلافية".

وأقول: قول الصحابي ورأيه له اعتباره لا كما قال الكاتب غفر الله له: "ورأيه ليس إلا" وهذا تقليل من رأي الصحابي، ومعلوم من هم الصحابة في الفهم والعلم والاستنباط.

وقال الشيرازي في التبصرة (ص:243) في بيان حجة من قدّم قول الصحابي مطلقاً: "الصحابي إن كان قد أفتى عن توقيف كان حجة , وإن كان عن اجتهاد , فاجتهاده أولى، لأنه شاهد رسول الله وسمع كلامه، فكان أعرف بمعانيه، وما قصده، فكان بمنزلة العالم مع العامي".

وقال العلائي في إجمال الإصابة (ص:64) في كلام جميل وهو يذكر وجوه ترجيح من قال بحجيّة قول الصحابي مطلقاً: "الوجه الخامس : أن الصحابة حضروا التنزيل وفهموا كلام الرسول الله واطلعوا على قرائن القضايا وما خرج عليه الكلام من الأسباب والمحامل التي لا تدرك إلا بالحضور وخصهم الله تعالى بالفهم الثاقب وحدة القرائح وحسن التصرف لما جعل الله فيهم من الخشية والزهد والورع إلى غير ذلك من المناقب الجليلة فهم أعرف بالتأويل وأعلم بالمقاصد، فيغلب على الظن مصادفة أقوالهم وأفعالهم الصواب أو القرب منه والبعد عن الخطأ هذا ما لا ريب فيه فيتعين المصير إلى أقوالهم ولا يعني كونه مدركاً إلا ذلك".

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (20/582) "وقد تأملت من هذا الباب ما شاء الله فرأيت الصحابة أفقه الأمة وأعلمها واعتبر هذا بمسائل الإيمان بالنذر والعتق والطلاق وغير ذلك ومسائل تعليق الطلاق بالشروط ونحو ذلك، وقد بينت فيما كتبته أن المنقول فيها عن الصحابة هو أصح الأقوال قضاء وقياساً، وعليه يدل الكتاب والسنة وعليه يدل القياس الجلي وكل قول سوى ذلك تناقض في القياس مخالف للنصوص".

ويقول أيضاً في مجموع الفتاوى (20/583): "... وإلى ساعتي هذه ما علمت قولاً قاله الصحابة ولم يختلفوا فيه إلا وكان القياس معه، لكن العلم بصحيح القياس وفاسده من أجل العلوم، وإنما يعرف ذلك من كان خبيراً بأسرار الشرع ومقاصده، وما اشتملت عليه شريعة الإسلام من المحاسن التي تفوق التعداد، وما تضمنته من مصالح العباد في المعاش والمعاد ؛ وما فيها من الحكمة البالغة والرحمة السابغة، والعدل التام، والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب".

وأظن أنّ الصورة واضحة فيما هو الراجح في قول الصحابي إذا لم يظهر له مخالف.

واعتبر الكاتب هذا الفعل من فرائض أنس رضي الله عنه وأنه لم يوافقه أحد من الصحابة.

قلت: هذا حجة على الكاتب حيث فعل أنس رضي الله عنه لم يخالفه أحد، مع دواعي علمهم بذلك، وهذا ما يسمى الإجماع السكوتي. وهذا دليل موافقتهم عليه، إذ لو كان محظوراً لخالفوه، ولنقل ذلك، ولكنه لا يوجد خلاف فيها، وإن خالفوه فنرجو من الكاتب تزويدنا بالمخالفين!!.

أما قياسه دعاء ختم القرآن ببدعة المولد فهو قياس مع الفارق، ففي مسألة الاحتفال في المولد يطالب الكاتب بذكر من فعل ذلك من الصحابة، وجوابي: أنه لا يوجد قطعاً، أما دعاء ختم القرآن ففيه فعل للسلف من الصحابة والتابعين، سواء من كان فعله له خارج الصلاة أو داخلها، فالفعل له أصل.

وقال الكاتب : "ومما يوهن صحة الاستدلال أيضاً أن ما كان من أنس لا يعدو أن يكون عملاً قام به خارج الصلاة، لعلمه بأن الصلاة عبادة ليس لآحاد الناس أن يحدثوا فيها ما لم يشرع".

قلت: لا فرق بين كون الفعل خارج الصلاة أم داخلها... فالفعل إن كان عبادة إن لم يكن مشروعاً فلا يجوز في الحالين سواء داخل الصلاة أم خارجها.

وليس هناك دعاء مأثور في ختم القرآن، والأولى اختيار جوامع الكلم كالدعوات التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

أما الجواب عن فعل ذلك في الصلاة فقد أجاب عنه سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله حينما سئل : ما حكم دعاء ختم القرآن ؟ فقال: "الجواب : لم يزل السلف يختمون القرآن، ويقرؤون دعاء الختمة في صلاة رمضان، ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ، لكن لا يطول على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة..." ثم قال: "ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر ولا يطول على الناس تطويلاً يضرهم ويشق عليهم، وهذا معروف عن السلف تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشايخنا مع تحريهم للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم، ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها، فالحاصل أن هذا لا بأس به - إن شاء الله - ولا حرج فيه، بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله - عز وجل.

وكان أنس، رضي الله عنه، إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، انظر مصنف ابن أبي شيبة (30029) فهكذا في الصلاة، فالباب واحد، لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة فليس بمستنكر. ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب وعند آية الرحمة يدعو الإنسان عندها كما فعل النبي، عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل، فهذا مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة، أما في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعاً في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث، فلا أعلم عن السلف أن أحداً أنكر هذا في داخل الصلاة كما أني لا أعلم أحداً أنكره خارج الصلاة هذا هو الذي يعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف قد درج عليه أولهم وآخرهم، فمن قال: إنه منكر فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره، وقال: إنه منكر، أو إنه بدعة، هذا ما درج عليه سلف الأمة وساروا عليه وتلقاه خلفهم عن سلفهم، وفيهم العلماء والأخيار والمحدثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي - عليه الصلاة والسلام- في صلاة الليل، فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.

وأما قوله عن هذا الفعل: "دعاء ختم القرآن.. بدعة بنكهة سلفية" عبارة لا تليق ونحن نفخر بكوننا في دولة سلفية، فالسلفية وسام على صدورنا نعتز به، وهذا الملك عبد العزيز رحمه الله مؤسس هذا الكيان يفخر بكونه سلفياً يتبع منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم، إذ يقول: "فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح"، ويقول: "ومن اتخذ الدين نبراساً له أعانه الله، ومن تركه خلف ظهره خذله الله... أسأل الله أن يرحمنا، ويرزقنا اتباع سلفنا الصالحين الذين أقاموا قسطاس العدل، فهم أسوتنا وهم قدوتنا إن شاء الله... إنني رجل سلفي، وعقيدتي هي السلفية التي أمشي بمقتضاها على الكتاب والسنة".

وختم "المحمدي" قائلاً إن هذه البلاد قادة وعلماء يسيرون بحمد الله على منهج السلف الصالح قلباً وقالباً.






عضو "شورى" سعودي: ما حدث بمصر انقلاب عسكري.. ولا مفر من عودة الرئيس المنتخب


أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز عضو مجلس الشورى الدكتور صدقة بن يحيى فاضل أن ما حدث في مصر يوم 3 يوليو هو انقلاب عسكري مكتمل الصورة، مشدداً على أن أخطاء الرئيس محمد مرسي لا تبرر الانقلاب عليه.

ورداً على سؤال للمذيع خلال مداخلته للتعليق على الأحداث في مصر بقناة "الجزيرة مباشر مصر" مساء اليوم (الثلاثاء) عن الموقف الرسمي للمملكة، قال إنه يتحدث كمحلل سياسي ويعبر عن رأيه الشخصي وليس عن رأي الدولة، مؤكدا تشرفه بانتسابه للمملكة وفخره بأنه مواطن سعودي عربي.

وأوضح فاضل أن الأمر بمصر الآن يحتاج إلى تسوية من خلال وسيط خارجي نزيه كالاتحاد الأفريقي أو جامعة الدول العربية للوساطة بين الفريقين المتناثرين، مؤكدا أن هذه التسوية تستلزم إعادة الرئيس المنتخب محمد مرسي إلى منصبه ولو لفترة محددة ثم إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال إنه دون ذلك لن يكون هناك حل سلمي يرضي جميع الأطراف ويحقق المصلحة العليا لمصر وللدول العربية كافة.






بوصلة وطن: 4 – 2= رعاية الشباب


حتى مع علم الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ومن حولها الاتحاد السعودي لكرة القدم أنهم لا يستطيعون منافسة كمبوديا وعمان على استضافة كأس أمم آسيا 2019، وحتى مع علمهم أيضاً أن الملف السعودي يأتي من باب حفظ ماء الوجه والتكميل: أقول حتى مع هذه الحقائق فسأسلط اليوم الضوء على النقطة (الباردة) في الملف السعودي الميت. في ملفهم يقولون إنهم قدموا للاتحاد الآسيوي 88 ورقة، ولست هنا من يكتب في شأن الرياضة لأنني ببساطة خارج نطاق الاختصاص. النقطة الباردة في الملف الميت أن أشرح لطواقم رعاية الشباب واتحاد كرة القدم خريطة وطن لا يعرفون منه سوى الحزام الوسطي الطويل؛ لأن رعاية الشباب وبكل الوضوح والشفافية التي أتحمل مسؤوليتها لا تعترف مثل بقية الوزارات والمؤسسات الوطنية أن في الوطن أربع جهات للبوصلة. في ملفهم لاستضافة نهائيات أعرف تماماً تماماً أنها لن تكون، اختاروا خمس مدن سعودية ولم يختاروا أربع جهات للوطن. في ملفات رعاية الشباب لا توجد خريطة لتوزيع فضل هذا الوطن على أبنائه وفي إدارات مشاريعها وأقسام هندستها لا يوجد (شباب) وأندية خارج المربع المألوف، ومن سيرد علي غداً أنها تبني وترسم وتوقع وتشيد، فسأرد عليه بكل الصدق أن يأتي معي إلى المشاريع الوهمية المثلجة. بين ملفاتي لهذه الرئاسة الموقرة ما يبرهن أنها نقلت قبل سنين مباراة لمنتخب الشباب من أبها إلى (حزامها) المربع بحجة أن الساعة الإلكترونية في الملعب الوحيد الأوحد بمناطق كاملة لا تعمل. أجبت عليه فوراً باستعدادنا لدفع قيمة عقارب الساعة من أقرب المحسنين. بين يدي أنني تحديت ذات الرئاسة قبل عامين أن يزور الطاقم الثالث من كوادرها الإدارية مناطق سعودية كاملة لأننا لم نعد نحلم بزيارة الطاقمين الأعليين.
أما ملفهم الوهمي لاستضافة آسيا فهو آخر دليل، ربما لأن (آسيا) تشترط التدريب ولكن في غير الملاعب الترابية. بين يدي الآن حواري الطويل عن غياب رئاسة الشباب عن مئات آلاف الشباب: إن تحدثت قالوا (مناطقي) وإن سكتنا لم يفعلوا ما يجب أن يفعلوه.






أنا لا أحبُّ العيد!


خرج الفقير على الناس في يوم العيد بلا زينة، إذ كانت كلّها في مستودع: «الأثرياء» لدى جيرانه مِن أولئك الذين يتمتعون بكبِرِ بطونهم.. وبمرحِ مشيتِهم الطاووسيّة.. ولا يبرحون تلك الأزقة الواسعة التي لا تلبث أن تضيق بِجُشاءِ بطرهم.
حتى أنتَ يا أيها العيد طاولتك يد الاغتصابِ فبتَّ من ممتلكات «السارقين» وحدهم.. حيثُ لا تكاد أن تُرى جَذِلاً إلا داخل قصورهم الفارهة، بينما ألفينا من سُرِقَ متاعه لا يَرى في العيد إلا مِرآةً صدئة تعكس حجم البؤسِ الذي ينضافُ لسائرِ أيّامه المتشابهة حدّ المَلَل، حيثُ لا شيء يمكن أن يناله الفقير في مثل ذلك اليوم غير ما كانَ مبتذلاً وخشناً بما في ذلك الكلام الذي هو الآخر لا يمكنُ أن يذهب ليّنه -ومعسوله- إلا لِمن كانت مهنتهم «الفرح» وهي الحرفة الوحيدة التي يئس الفقراء من أن يتعلّموها.
وإذن.. فلم يكن العيدُ في حياة الفقير غير: «بروازٍ» يحيط بزيفهِ ذات الفقيرِ المهشّمةِ.. ثم لا يلبث أن يهوي بقبضة احتجاجه على البرواز فيُدمِي بالتالي يده من قبل أن يتشظى البرواز الذي يجرح: «الذات» آه ..يا لهذا الجرح الذي لا يندمل.
ذات مرّةٍ تشبّثَ -أطفال لفقيرٍ- في حضنِ العيد فلمّا تبيّن عُريّهم ما كانَ منه إلا أن انتفضَ جزِعاً فـ (نَفَضهم) من حضنه وألقى بهم بمنتهى القسوة فتبعثروا إذ ذاكَ على الإسفلت حفاةً يسألونَ الناس إلحافاً.. لقد أبى بكلّ ما فيه من طغيان إلا أن يعيدهم سيرتهم الأولى لمهنة التّسول.. وكأني به وقد أقسم من غيرِ أن يحنث بأن يُرجي فرحهم إلى أجلٍ غير معلوم.
الفقير -بشهادة الجميع- وحده الذي ينتظر العيدَ بلهفةٍ وإذا ما جاءه العيد انهارت كل الأشياء الجميلة بين عينيه، وسقطت كلّ الأقنعة، وتعرّت القسوة قِبالته.. فيما بقي مستقبل الفقير مأزوماً على نعل المتخمين ثراءً…!
قال لي فقيرٌ ذات بكاء:
كم يرعبني العيد حين يأتي ذلك أني أكتشف حقيقة الناس من حولي.
إنه : «أنا» إذ تمنعني أبوّتي -الخائبة- مِن أن أجمع على أبنائي فجيعتين.. فجيعة العيد وفجيعة : «والدٍ» لم يجلب لهم ليلة العيدِ غير رزٍ نيئ -من بقايا زكاة الفطر-
فـلـديّ أفراخ بلا ريـــش يقـي
أجسامها ، من قارس أو هاطل

جوعى تحن إلى فتات الخبز في
عيد، به بات التجمل بالحلي!!

أمشي بسوق الخضراوات فأشتهي
شيئا، وأخشى لو سألت تذللي.






«لا تعيّدوا في دبي» !


«إخواني السعوديين أنتم أهلنا وحبايبنا وعلى رأسي، بس حبيت أوضح لكم قبل العيد، الإمارات سبع إمارات مش بس دبي، انتشروا في أي مكان غير دبي، خلونا نتنفس». رسالة وجهها أحد الإخوة الإماراتيين للسعوديين قبل العيد، عبر موقع التواصل «كيك»، و«انتشر» بعدها هاشتاق «انتشروا» في «تويتر» للتعليق على الرسالة التي ذكرتني طرافتها بلازمة «انتشروا» للفنانة المصرية نعيمة الصغير في فيلم «العفاريت». كانت تعليقات السعوديين تدور في دائرة الخجل: (فشلتونا، معاه حق، ما ألومه)، وتعليقات الإماراتيين في دائرة الإحراج: (العين أوسع لكم من الدار، أنتم أهل المكان، العيد ما يحلا إلا بكم).

وبين الخجل السعودي والإحراج الإماراتي، أعلنت صحف إماراتية عن إشغال فنادق دبي ١٠٠ في المئة في احتفالية «العيد في دبي»، معظمهم من دول الخليج وفي مقدمهم السعودية طبعاً.

وكنت حاولت الحصول على تذاكر على أحد خطوط الطيران الاقتصادي للذهاب إلى دبي في أول أسبوع من العيد لأجد أن سعر التذكرة ذهاب فقط يراوح بين ١٢٠٠ و١٤٠٠ ريال، أي أغلى بأربع مرات من الأيام العادية. مِن الآخر، السعوديون لن يوقفهم شيء عن قضاء العيد في الإمارات ودبي تحديداً. لن أكتب عن «لماذا دبي؟» فقد سبقني الكثير، لكن سأكتب عن «ما حول دبي» وهي أماكن تستحق المشاهدة، علَّ المقالة تسهم في تخفيف زحمة العيد!

أقرب إمارة لدبي هي «الشارقة»، أخذنا الصديق العزيز سلطان القاسمي في جولة في أهم معالم مدينته بين «القصباء» و«عين الشارقة» التي تشبه عين لندن، وبين «قلب الشارقة» التاريخي ومتاحفها ومساجدها ومبانيها الرسمية المذهلة. وبحق لم أكن لأزور الشارقة لولا تشجيعه، وهي مدينة تستحق المشاهدة فعلاً. ثم «أبو ظبي» عاصمة الإمارات التي تقيم هي أيضاً مهرجان عيد الفطر تحت اسم: «أبوظبي عيدكم وفرحتكم». هذه المدينة بفنادقها الفخمة وبكورنيشها الجميل والطويل (يصل لـ٨ كيلومترات)، الذي يوفر شواطئ عامة بكراسيها ومظلاتها ومرافقها الرياضية، والمقاهي المتناثرة لرواد الشاطئ.

في أبوظبي أيضاً وجهات سياحية كثيرة منها جزيرتا ياس والسعديات، ففي الأولى عالم فيراري وحديقة ياس ووترورلد المائية التي تخصص مساء كل خميس للنساء فقط، وفي «السعديات» مجموعة مدهشة من المتاحف القائمة أو التي في طور الإنشاء، وكنا أنا وزوجي قد زرنا متحف «اللوفر أبوظبي» الشهر الماضي بدعوة من الصديق العزيز حمد الحوسني وهو من مواطني إمارة أبوظبي، أخذنا بعدها إلى مطعم إماراتي لتذوق أكلاتهم الشعبية اللذيذة في فندق «القصر» الذي ذكرتني فخامته الآسرة بحكايات ألف ليلة وليلة. أما لمن يعشق الصحراء أذكر «قصر السراب»، وهو جنة غناء وسط كثبان ليوا في الربع الخالي ويبعد ساعة من مدينة أبوظبي وهو بحق أعجوبة تظنها سراباً حين تراه للمرة الأولى!

وما زلت على وعد لزيارة أحد أجمل شواطئ الإمارات في «كوف روتانا» رأس الخيمة مع صديقتي الجميرية «مريم بن فهد». وبإذن الله سأكتب عنه وعن بقية الإمارات حال زيارتي لها، على رغم تأكدي أنه وإن اختلفت تجربتي بين الإمارات السبعة، لكن الكرم الإماراتي وروح الأخوة التي تجمع بين شعبينا لن تختلف، والله يديمها!

ايُّــوه:

أهدي لأهلنا الإماراتيين أبيات من أجمل ما غنى فنان العرب محمد عبده، والذي سيكون أيضاً ضيفهم في «ليالي دبي» خامس أيام العيد:

معذور لو صرت بك طماع

من حبكم مالنا حيله

القلب من يّمكم نزاع

لو حاولوا صعب تحويله

مانيب من عاذلى سماع

والله ما قطع مواصيله






الفريق ضاحي خلفان يتراجع عن اعتزال تويتر ويعود لمهاجمة الاخوان




عاد الفريق ضاحي خلفان ، مدير شرطة دبي للتغريد عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وبذلك يخلف العهد الذي أعلنه مسبقاً بإيقاف حسابه واعتباره حساباً مهجوراً بعد إسقاط الإخوان من حكم مصر .

وفي تغريدته الجديدة قال خلفان ” هل ضربت ثورة 30 يونيو في مصر المخطط اﻻمريكي في الشرق اﻻوسط في الصميم ؟ واﻻ لماذا هذا التوافد للمسؤولين اﻻمريكان من اجل انقاذ اﻻخوان .؟ ” .

وكان خلفان قد اشتهر بتغريداته المعادية لحزب الحرية والعدالة المصري ، بعد صعود الدكتور محمد مرسي لكرسي الرئاسة ، وهي التغريدات التي تؤخذ ضمن سياق الموقف الاماراتي الذي يقف موقف العداء مع حكومة الاخوان .






الحبتور يناشد أمير قطر للتدخل في نزاع قانوني


 


 ناشد خف الحبتور رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور ليتون، الحبتور أمير قطر للتصرف إزاء هذه القضية وقضايا مشابهة في قطر كي لا تنفر الشركات من هذه النزاعات التي تثير مخاوفها في قطر بحسب قوله.

رفعت مجموعة الحبتور ليتون 73 قضية قانونية منفصلة في محاكم دولية ضد شركة قطرية يملكها أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر ضمن نزاع طويل حول تسديد دفعات في مشروع تطوير سيتي سنتر الدوحة، بحسب قول تصريح الحبتور لأريبيان بزنس.

وسيتم الاستماع لهذه القضايا القانونية في محاكم دولية منها لندن ونيويورك،
و رفعت مجموعة الحبتور ليتون مؤخرا دعوى ضد شركة الفيصل القابضة القطرية التي يملكها أحد أفراد الأسرة الحاكمة وهو الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة، حيث قامت الشركة القطرية فجأة بتسييل سندات إنجاز بدواعي عدم استكمال العمل في مشروع بناء في الدوحة. وترى الحبتور ليتون أن صرف السندات المفاجئ والتي تبقى في حوزة البنك كضمان لإنجاز التعاقد هو عمل غير قانوني وغير مشروع.

وتقول الحبتور ليتون أن شركة الفيصل القابضة مدينة لها بسداد أكثر من 272 مليون دولار أمريكي للأعمال التي أنجزتها شركة الحبتور.

وأشار خلف الحبتور، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور لأريبيان بزنس بالقول: " اختار الفيصل أن يصرف السندات وهو أمر اعتبره غير قانوني وغير شرعي".

وتعد الحبتور ليتون إحدى أهم شركات التطوير المضطلعة بتوسعة مركز مدينة الدوحة.

ويتضمن عقدها الذي تبلغ قيمته 325 مليون دولار، بناء خمس فنادق هي رينيسانس وماريوت وشنجريلا وروتانا وميرويب، والتي تتصل بمركز مدينة الدوحة. كما قامت مجموعة الحبتور ببناء العديد من أبراج الشقق في الدوحة ضمن تعاقداتها مع مجموعة الفيصل.

وتقول الحبتور أنها استلمت الدفعات وأعيدت سندات الضمان لها عن المرحلة الأولى من مشروع مركز المدينة. كما استردت سندات المرحلة الثانية مطلع العام الجاري. وتقول الحبتور أنه لا توجد أسباب تستدعي قيام شركة الفيصل القابضة بالمطالبة بقيمة السندات وصرفها.

ويوضح الحبتور بالقول: " أنا متأكد مئة بالمئة أن عمل مجموعة الحبتور ليتون كان سليما، ولكن للأسف لم يتم إظهار أي احترام لإدارة المجموعة وللعمل الذي أنجزته للشيخ فيصل، وهذه قضية بعيدة المدى وبذلنا جهودا حثيثة للعمل بنية طيبة لتسوية هذه المشكلة القائمة"

وسجلت الحبتور ليتون خسائر تشغيل بأكثر من 190 مليون دولار العام الماضي وقيل أنها أجبرت على دفع قرابة نصف قيمة السندات لشركة الفيصل، فيما ذهب النصف الآخر لسندات خزينة خاصة طلبتها محاكم الدوحة.

وطالبت الشركة بمهلة من المحكمة خلال التقاضي للحصول على إعادة النظر بدفعات السندات من خلال النظام القضائي. وأجرى موقع أريبيان بزنس اتصالا بشركة الفيصل القابضة للحصول على رد من طرفهم وسيتم نشره لدى وروده منهم.






اختراق موقع (العربية نت)
الاربعاء 07 اغسطس 2013، آخر تحديث 21:14


توقف موقع قناة العربية (العربية نت) عن العمل اليوم بصورة مفاجئة، حيث كان يعرض عند طلبه رسالة تفيد بتوقف الخدمة.
وذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الموقع تعرض إلى عملية قرصنة أدت إلى اختراقه وتوقفه عن العمل وعند طلبه مرة أخرى يعرض الموقع رسالة تفيد بإجراء عملية صيانة مع وعد بالعودة قريبا.






بالصور: فايز المالكي يستلم هديته سيارة "بنتلي" من الوليد بن طلال

قام المساعد التنفيذي للأمير الوليد بن طلال بتسليم الفنان فايز المالكي هديته التي طلبها من الأمير عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على سبيل المزاح، وهي سيارة "بنتلي".

وغرد الفنان المالكي على حسابه الشخصي في "تويتر" بصور "البنتلي" قائلاً: "وطلبت سيارة بنتلي وجتك والله اللي عطاك وهذا انا اللي واقف، وعند بابها تمقلو زين فيني مب فوتشوب".

وتابع المالكي في تغريدة أخرى يقول: "المهم أنا بالتحلية أصحاب السيارات القرنبع، أرجوكم اتركو مسافة بيني وبينكم ما نبي اتهور وانزل".

وكان المالكي قد أرسل تغريدة للأمير الوليد بعد نجاح أحد أعماله الفنية، طالباً منه "على سبيل المزاح"، شقة وسيارة بنتلي وكامري وايفون، وما كان من الأمير الوليد إلا أن لبى طلبه في الحال، ليعود المالكي ويشكره على المزاح الذي تحول إلى حقيقة.







"المحكمة العليا" تصادق على قتل وصلب "سفاح الخادمات" بينبع

قالت مصادر إعلامية إن المحكمة العليا قامت بالتصديق مؤخراً على تنفيذ حكم القتل والصلب بحق وافد أدين بتهمة اغتصاب وقتل العاملات المنزليات ويدعى عوضة سالم، الملقب بــ "سفاح الخادمات".

وبحسب صحيفة "الحياة"، نقلاً عن مصادرها الخاصة، فإن القضاة الذين نظروا القضية قاموا بتأجيل القضية أكثر من مرة بسبب ادعاء السجين أنه كان محبوساً في جازان وقت وقوع حادثة مقتل إحدى الخادمات، إلا أن شهادة ضباط التحقيق في جازان أبطلت ادعاءاته.

وأوضحت المصادر نفسها أن الجاني كان قد اعترف بقتل ثلاث عاملات منزليات في ينبع بعد استدراجهن، واغتصابهن، وإخفاء ملامحهن، وإلقاء جثثهن في أماكن نائية، لتصادق المحكمة على حكم الدائرة المشتركة الأولى في محكمة ينبع التي حكمت بالإجماع بقتل الجاني تعزيراً وصلبه.






حفر الباطن: العثور على سيارة مسروقة وبداخلها طفل عمره سنتان ونصف

قال المتحدث الأمني بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، إن الدوريات الأمنية لشرطة حفر الباطن عثرت أمس الأول على سيارة مسروقة وبداخلها طفل عمره عامان ونصف دون أن يتعرض لأذى.

وتعود تفاصيل القضية، وفقاً للمقدم الرقيطي، إلى ورود بلاغ من مواطن يفيد بسرقة سيارته وبداخلها طفله، بعدما ترك السيارة في وضع التشغيل أمام أحد "التموينات" ونزل للتبضع، حسبما أوردت "عكاظ".

وأوضح الرقيطي أنه بعد تلقي البلاغ هرعت دوريات الأمن بسرعة لمسح الموقع والأماكن المحيطة به لتعثر على السيارة مصطدمة بأحد المنازل وبداخلها الطفل، دون أن يتعرض لأي أذى.

وأضاف أنه تم التعامل مع المركبة من قبل جهات الاختصاص بشرطة محافظة حفر الباطن لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي المطلوبة، محذراً من ترك الأطفال داخل المركبة وهي بوضع التشغيل تجنباً لحدوث ما لا يحمد عقباه.






لص تبوك يسرق 28 ألف ريال من سيارة ويترك مليونين

صورة تعبيرية

في حادثة أثارت استغراب رجال الأمن في تبوك، أبلغ مقيم يعمل بإحدى الشركات أنه فقد مبلغ 28 ألف ريال من سيارته التي كان بها مبلغ مليوني ريال داخل كيس، أثناء توقف مركبته أمام أحد المجمعات التجارية في تبوك.
ووفقا لمصدر أمني، أكد أن المقيم أبلغ الجهات الأمنية عن تعرضه للسرقة، بعد أن ترك المبلغ المالي في المركبة أمام أحد المجمعات التجارية وذهب للتسوق، وبعد عودته تفاجأ بكسر زجاج المركبة وسرقة مبلغ 28 ألف ريال وترك بقية المبلغ، حيث تم أخذ البصمات ورفعها والبحث عن الجاني.







اتّهام خادمة إثيوبية بسرقة 90 ألف ريال من منزل مواطن والتسبب في نزيف برأس وعين رضيعه بالرياض


أوقفت الجهات الأمنية بالرياض، خادمة إثيوبية في قضيتي سرقة 90 ألف ريال من منزل مواطن، والاعتداء على رضيعه “خمسة شهور” الذي تتواصل محاولات إنقاذه داخل قسم العناية الفائقة بمستشفى الحرس الوطني. وقال والد الطفل “تركي”: إنه أحضر خادمة إثيوبية لمساعدة زوجته لمدة شهر فقط ابتداءً من 15 من رمضان حتى 15 من شوال، وكانت تعمل بشكلٍ جيد. وأضاف: “كانت الخادمة تنام مع طفلي؛ “تركي” وشقيقه الذي يكبره بعام وكانت تعاملهما بلطف أمام أعيننا”.
وتابع: “كان في المنزل مبلغ 90 ألف ريال، والأسبوع الماضي طلبت الخادمة إيواء شقيقتها ليوم واحد لديها لحين أن يحضر من تفاوض معها للعمل ويصطحبها”. وأكمل: “سافرت لمكة المكرمة، وفجأة اتصلت زوجتي الخميس الماضي تبلغني أن الخادمة أبلغتها بأنها لم تعد تريد العمل وستخرج في وقتٍ ينتظرها سائق أمام المنزل كانت قد أجرت عليه اتصالاً وزادت الشبهات حولها لعدم طلبها مرتب الأيام التي عملت فيها”.
وقال والد “تركي”: “طلبت من الزوجة التحقق من المبلغ المالي واكتشفنا فقدانه وعلى الفور أبلغنا الجهات الأمنية ممثلة في مركز النظيم وتم ضبط الخادمة وشقيقتها”. وأضاف: “كنت أراجع في القضية وكانت هناك مماطلة من شرطة النظيم في القضية بل وصل الأمر للتشكيك في صحة المعلومات”. وأردف: “الطفل تركي سقط على السيراميك عند محاولة شقيقه الصغير حمله، وبعدها كان طبيعياً لساعات وفجأة انتكست حالته ونقل للمستشفى ودخل في غيبوبة”.
وقال: “أبلغنا المستشفى أنه سقط ولكن بعد الكشف أكّد الأطباء في التقرير الطبي أن الطفل يعاني كسوراً وكدمات عدة ناتجة عن إصابات متعمدة ومن شخص كبير تمثلت في الاعتداء وهز الطفل، الذي تبيّن أنه يعاني نزيفاً في الرأس ونزيفاً في شبكية العين واشتباهاً بكسور في الساعد الأيمن والقفص الصدري”. وأكّد والد “تركي” أنه أبلغ الجهات الأمنية بالحادثة ويحتفظ بالتقرير الطبي مطالباً بسرعة اتخاذ اللازم حيال الخادمة.





بدلاً من مساعدته في القضاء على الظاهرة ومحاربتها
‏رجل أمن يشتري الألعاب النارية جهاراً بـ"الباحة"

محمد الزهراني- سبق- الباحة:
في الوقت الذي تحذر فيه مديرية الدفاع المدني بالباحة بالتعاون مع الشرطة، والجهات الأخرى ذات العلاقة، من الألعاب النارية وخطورتها ومن بيعها وشرائها، وثق مواطن صورة لرجل أمن نزل مترجلاً من دوريته يشتري الألعاب النارية، وذلك في مخالفة صريحة لعمله المنوط به، في الوقت الذي ينتظر منه كرجل أمن القضاء على هذه الظاهرة ومنع بيعها وشرائها.





عن طريق منفذ النويصيب
"ناقة وحوار" محنطان على "وانيت" من السعودية إلى الكويت



 أثار منظر ناقة وحوار بحجم كبير عدداً من المسافرين المتجهين من السعودية إلى الكويت عن طريق منفذ النويصيب أمس الثلاثاء.
وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، شاهد المسافرون على الطريق "وانيت" يحمل خلفه ناقة وحوار محنطين؛ قادماً من المملكة العربية السعودية إلى الكويت، وظنّ البعض أنها ناقة حقيقية إلا أنه تبيّن بعد الفحص أنها محنطة وسيتم إدخالها الكويت كهدية لأحد الأشخاص.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أنه تمّ إجراء اللازم مع صاحبها كإجراءاتٍ اعتيادية تتخذها الجهات المسؤولة في مثل هذه الأمور.






"المكافحة" قبضت على سعودي كان في استقبال الكمية
ضبط مهرب مخدرات بحقل حاول إدخالها بواسطة السباحة

حسن العيسي- سبق:
 تمكّنت مكافحة المخدرات بمحافظة حقل من إفشال محاولة مقيم عربي تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون المخدرة إلى داخل الأراضي السعودية عبر البحر بواسطة السباحة.

وقام المهرب بتعبئة الكمية داخل إطار هوائي "لستك" حتى يساعده على السباحة بها ويحميها من الغرق، إلا أن متابعة رجال مكافحة المخدرات كانت له بالمرصاد، وأطاحت به في الوقت المناسب، كما تمكنت من القبض على شخص آخر سعودي كان في استقبال الكمية، وتم التحفظ عليهم تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم. 






مراجعة كاميرات البنك لكشف لصوص سرقة «صراف الشرائع»

 

واصل شرطة العاصمة المقدسة التحقيق في قضية تعرض صراف آلي تابع لبنك محلي في مكة المكرمة أمس الأول لمحاولة سرقة، حين حاول جناة تحطيم الصراف الذي يقع في حي الشرائع شرق العاصمة المقدسة، إلا أنهم فشلوا في ذلك محدثين فيه بعض الأضرار، وفور ملاحظتهم لإحدى الدوريات الأمنية المتواجدة بالقرب من موقع الحادثة لاذوا بالفرار، وتركوا سيارتهم في الموقع، وتحفظت الدوريات الأمنية على السيارة، وتم تسليمها إلى الأدلة الجنائية التي انتقلت إلى الموقع لمعاينته، وتم استدعاء المختصين، وخبراء الأدلة الجنائية، ورفعت البصمات، وتم تصوير الموقع.
ومن جهته، أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان أن الجناة عبثوا بالصراف وحاولوا سرقته وسحبه دون أن يتمكنوا من ذلك، وكان للتواجد الأمني السريع من قبل الدوريات الأمنية في الموقع دور في إحباط عملية السرقة، مشيرا إلى أن التنسيق جار بين الجهات الأمنية ومسؤولي البنك للحصول على تسجيلات الكاميرات الداخلية في موقع الصراف، والتعرف على الجناة بتحليل المقاطع تمهيدا للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.






إيقاف مفحطين مخمورين في نهار رمضان بالقوة الجبرية في القصيم



الأربعاء, ۰-۱ رمضان ۱٤۳٤

أوقف مرور منطقة القصيم بالقوة الجبرية سيارتين، الأولى "كيا" كان قائدها يمارس التفحيط في الدائري الشرقي ببريدة، وتمت مطاردته وإيقافه جبريا، ويرافقه شخصان كانا بحالة غير طبيعية وعثر معهم على قارورة مسكر وقطعة حشيش وبارود صيد، وتم تسليمهم لجهة الاختصاص.

وأوضح الناطق الإعلامي بمرور منطقة القصيم الرائد علي اللاحم، أن المركبة الثانية "شيفروليت" كان قائدها أيضاً يمارس التفحيط على الدائري الشمالي ببريدة، وتم إيقافه جبريا وتبين أن السيارة مسروقة وتم تسليمه لجهة الاختصاص. وأكد "اللاحم" أن مرور المنطقة يقوم بحملات مستمرة على المخالفين وخصوصا المفحطين.





شاهد.. العناية الإلهية تنقذ شاباً يستعرض على دراجة نارية



الأربعاء, ۰-۱ رمضان ۱٤۳٤

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ذكر أنه لمجموعة من الشباب السعوديين وهم يستعرضون بالدراجات النارية على أحد الشوارع، إلا أن أحدهم كاد أن يفقد حياته بسبب سقوطه من الدراجة أثناء أداء إحدى الحركات الخطرة.

ويظهر مقطع الفيديو الشاب وهو يستعرض على دراجته متقدما الآخرين ثم وهو يتعثر في القيادة ويسقط أمام إحدى السيارات ولولا العناية الأهلية لفقد حياته.
فيديو





بالصور: طائرة فخمة تتسع لـ 19 راكبا فقط تابعة لـ"الإمارات"

طرحت شركة طيران الإمارات فكرة جديدة في سوق "السماء المفتوحة" بعرضها طائرة من طراز A319، تسع لـ 19 راكباً فقط، تستهدف مستوى عالياً يتجاوز ما تقدمه الدرجة الأولى للمسافرين.

وتتكون الطائرة من عشرة أجنحة، وصالة لتناول الطعام فضلاً عن مساحات كبيرة بين مقاعدها لكي يتمكن المسافر من التحرك بحرية تامة في ظل وجود طاقم خدمة على أعلى مستوى لتلبية طلبات الركاب.

وبحسب "emirates-executive"، فإن الأسعار التي لم تكشف عنها بالأرقام، ستكون تنافسية، فيما يشير مستوى الخدمات والرفاهية إلى أنها ستكون مكلفة.

































صورة: امرأة تؤم المصلين في مسجد للجميع بلندن


يواصل رجال ونساء الصلاة معًا في “مسجد للجميع” في لندن، وتؤم الصلاة امرأة، ويعتقد أصحاب هذا الموقف بصحة ما يقومون به من الناحية الدينية ويقولون إنه لا يوجد في القرآن ما يمنع من أن يصلي النساء والرجال معًا أو أن تؤم امرأة الصلاة.
وفي غرفة صغيرة رطبة بها لوحة يدل السهم المرسوم عليها بالطباشير الوردي اللون الى اتجاه الكعبة، تؤم نعيمة الصلاة وقد وقف خلفها نحو 15 مصليًا من رجال ونساء في مشهد نادر. لكنها ما كادت تبدأ في تلاوة “الفاتحة” فاذا بشابة من المصلين ترفع رأسها مصدومة قبل أن تهرع بمغادرة الغرفة التي تستخدم كمسجد وتقع تحت مطعم في حي كامدن اللندني.
وتقول ليلى باكيوي (25 سنة) التي تغطي شعرها بوشاح اصفر إنها “مصدومة”. وتوضح لصديقة تجلس معها على المائدة في المطعم “نزلت الى تحت لكي اصلي ووجدت اختًا تؤم الصلاة”. وتقول الصديقة من جانبها “عندما عادت ليلى بدت وكأنها رأت شبحًا”. لقد وجدت ليلى وهي معلمة رياضيات نفسها صدفة بين مجموعة من المسلمين الذين يدعون الى اسلام “للجميع” ويصلون معًا، رجالًا ونساء، واحيانا وراء نساء يتم اختيارهن بالدور داخل المجموعة.
وتقف وراء فكرة مشروع “اينكلوسيف موسك انيشياتيف” (مبادرة مسجد للجميع) تمسيلة توقير التي اطلقت هذه المبادرة في نهاية عام 2012 بعد أن “شعرت بالاحباط” من الاساليب المتبعة في مساجد بريطانيا وفي العالم الاسلامي كله.
وتؤكد هذه المرأة الثلاثينية ذات الشعر الاسود القصير التي تغطي رقبتها بكوفية أن هذه الاساليب التقليدية موروثة من “الثقافة الابوية”، في حين أنه “لا يوجد في القرآن ما يمنع من أن يصلي النساء والرجال معًا أو أن تؤم امرأة الصلاة”.
الا أن ليلى لا تشاركها الرأي وتقول لفرانس برس “ما رأيتموه ليس له أي صلة بالاسلام. أنه شيء غير اخلاقي”.
وتقول صوفيا، وهي فرنسية في الثالثة والثلاثين لم ترغب في ذكر اسم عائلتها: “أفهم أن يشعر البعض بالصدمة لأننا تربينا على أن يصلي الرجال والنساء منفصلين لكنني تأقلمت مع المجموعة”. وهي أول مشاركة لصوفيا في مبادرة مسجد للجميع. ورغم حرارة الجو الخانقة ترتدي هذه السمراء الطويلة سترة خضراء “لتغطية ذراعيها” خلال شهر رمضان.
وترى صوفيا الموظفة في قناة تسويق تلفزيونية: “الكثير من الناس ينسون الشيء الاساسي. ويتبعون الآخرين دون أن يأخذوا وقتًا لفتح القرآن”. لكنها تعترف بأنها “لا توافق على كل ما يحدث حول هذه المائدة”، في اشارة الى قلة من المثليين الموجودين بين افراد المجموعة هذا المساء.
وتؤكد واحدة من صديقاتها: “هناك تعارض، لا يمكن أن تكون مثليًا ومسلمًا في الوقت نفسه”، مضيفة: “لم نكن نعلم بهذا الخليط … لكنه على كل حال شيء جيد حيث لا يوجد اقصاء لأحد”.
وتقول تمسيلة إن مبادرة مسجد للجميع، التي تضم 500 شخص في قائمتها، هي “مسجد متنقل”. حيث لم تجد المجموعة مكاناً دائمًا يمكن أن يستقبلها، لذلك “نلتقي مرتين أو ثلاث مرات في الشهر” في قاعات تُستأجر لهذه المناسبة أو في مطاعم: “لكننا نسعى الى جمع اموال لبناء مسجد”، وخاصة في لندن. وتؤكد تمسيلة أن المجموعة تلقت تعليقات “مهينة” لكنها لم تتلقَ “تهديدات”. وتوجهت وكالة فرانس برس الى منظمتين اسلاميتين كبيرتين في بريطانيا من بينهما المجلس الاسلامي لكنهما رفضتا التعليق على هذه المبادرة.
ويؤكد حسن ونيني الذي يشارك للمرة الأولى هذا المساء مع مبادرة مسجد للجميع أن الرسول “كان يعتبر في زمنه تقدميًا، وما نفعله هو السير على دربه”.







سيكون قيد المراقبة بعد أقل من سنة أمضاها في السجن
أمريكا: إطلاق مشروط لمنتج «الفيلم المسيء» للرسول محمد

دبي-
أشارت وثائق وزارة العدل الأمريكية إلى أن السلطات منحت نقولا باسيلي نقولا، الذي يعتقد أنه الرجل الذي يقف خلف فيلم “براءة المسلمين” الذي اعتبر مسيئا للمسلمين والنبي محمد ونتج عنه موجة من الاحتجاجات الدموية، إفراجا مشروطا ببقائه قيد المراقبة بعد أقل من سنة أمضاها في السجن بتهمة الاحتيال المالي. 

وأظهرت سجلات مكتب إدارة السجون في الوزارة أن نقولا موجود حاليا في مكان بجنوبي كاليفورنيا، يستخدم لإيواء السجناء الذين يحصلون على إخلاء سبيل مع البقاء تحت الرقابة. ومازال نقولا عمليا قيد التوقيف لدى السلطات، ولكن وضعه الجديد يتيح له مغادرة المنشأة التي يمكث فيها لعدة ساعات يوميا.حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية. 

ومن المقرر أن يطلق سراح نقولا بشكل كامل الشهر المقبل، بعد قرابة سنة أمضاها خلف القضبان بتهم احتيال مصرفي تعود إلى عام 2010، ولكن حكم الإدانة فيها لم يصدر إلا في سبتمبر/أيلول 2012.



وكان نقولا قد وقف خلف إنتاج فيلم “براءة المسلمين”، الذي تسبب بموجة غضب عارمة في العديد من الدول الإسلامية بعد عرض فقرات منه عبر موقع “يوتيوب” في سبتمبر/أيلول الماضي. وتبع الغضب الشعبي حصول سلسلة من العمليات الأمنية التي استهدفت المصالح الأمريكية.



فقد تزامن عرض الفيلم مع الذكرى الـ11 لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وأدت المظاهرات العارمة التي تزامن مع عرضه إلى أحداث راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى السفير الأمريكي لدى ليبيا، كريس ستيفنز، الذي قُتل مع ثلاثة أمريكيين آخرين في بنغازي، كما تعرضت مصالح أمريكية للهجوم في تونس ودول أخرى.







البحرين تصدر مرسوما يحظر المظاهرات في العاصمة

المنامة: أ ف ب


اصدر ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة في وقت متاخر من ليل الثلاثاء مرسوما بقانون يحظر تنظيم المظاهرات او التجمعات والاعتصامات في مدينة المنامة، بحسب ما افادت وكالة انباء البحرين.

ويستثنى مرسوم القانون الذي يعدل قانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات، الاعتصامات امام المنظمات الدولية ويشترط لتنظيمها الحصول على اذن كتابي خاص من رئيس الامن العام او من ينوب عنه.

وقالت وكالة انباء البحرين أن "المرسوم الملكي حظر تنظيم المظاهرات او المسيرات او التجمعات التي تقام او تسير بالقرب من المستشفيات او المطارات او المجمعات التجارية او الاماكن ذات الطابع الامني، وخول وزير الداخلية بتحديد هذه الاماكن والاعلان عنها".

واشارت الوكالة ايضا الى ان العاهل البحريني اصدر مرسوما بقانون بتعديل قانون الاحداث، وذلك بهدف "تقرير توافر الخطورة الاجتماعية للحدث اذا وجد مشاركا في مظاهرة او مسيرة او تجمع او اعتصام سياسي الامر الذي يستدعي قيام مدير الجهة المختصة بوزارة الداخلية بإنذار من يتولى تربية الحدث حسن سيره وسلوكه في المستقبل".

وتاتي هذه التعديلات القانونية تنفيذا ل22 توصية اصدرها البرلمان البحريني في 28 حزيران/يوليو الماضي، تضمنت توصية بإصدار مراسيم بقوانين في فترة غياب البرلمان لتشديد العقوبات في قانون الإرهاب، وبإسقاط الجنسية البحرينية عن كل مرتكبي "الجرائم الإرهابية والمحرضين عليه"، ومنع الاعتصامات والمسيرات في العاصمة، واتخاذ التدابير اللازمة لفرض الأمن والسلم الأهليين، وإن تطلب الأمر فرض حالة الطوارئ.






هل تكون مكالمة الظواهري بالوحيشي الخطأ القاتل له والهدية الأكبر للاستخبارات الأميركية؟!

 

 قد يكون اتصال أيمن الظواهري بزعيم تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي، الخطأ القاتل له والهدية الأكبر للاستخبارات الأميركية، حيث يقول خبراء إلكترونيون إن من الممكن تتبع مصدر الرسالة والكشف عن موقعه في سيناريو مشابه لما حدث مع بن لادن.

فرسالة واحدة معترضة بين الظواهري والوحيشي قد تفي بالغرض، حيث عزز اعتراض اتصالات الظواهري والاستنفار الأمني الواسع في السفارات والقنصليات الأميركية أهمية برامج تجسس وكالة الأمن القومي المثيرة للجدل داخلياً.

فعلى الرغم من تأكيد مسؤولين في الاستخبارات الأميركية أن كشف المعلومات السرية حول التخطيط للهجمات لم يتم عبر برامج تجسس، فإنه يمكن لمحللي الوكالة استخدام البرامج لتحديد هوية الجهة المتصلة حول العالم وتتبعها.

يذكر أن أحد البرامج التي تستخدمها وكالة الأمن القومي الأميركي يُمَكّن من مراقبة معمقة للاتصالات الحية، ويعمل على جمع بيانات الاتصالات الهاتفية لدى شركات الهاتف الأميركية مثل مدة الاتصال والرقم المطلوب.

أما البرنامج الآخر فيدعى "بريسم" ويتيح مراقبة أشمل لشبكة الإنترنت العالمية والمعلومات المخزنة في مواقع مثل "فيسبوك" و"تويتر" والبريد الإلكتروني وغيرها.

وفي عملية المراقبة الاستخباراتية يأتي دور البرنامجين بعد اعتراض اسم شخص خلال حديث ما، حيث يجري البحث عن الاسم ورقم الهاتف في قاعدة بيانات الوكالة، لمعرفة مع من تحدث أو أي موقع أو بريد إلكتروني زاره.

وهنا يطرح تساؤل مهم، هل يمكن أن يؤدي اعتراض اتصال الظواهري بالوحيشي، إن كان إلكترونياً أو هاتفياً، إلى تكرار لسيناريو نهاية زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن؟.





اليمن.. مقتل 7 من "القاعدة" بغارة أميركية


قتل 7 من عناصر تنظيم القاعدة فجر الأربعاء في غارة لطائرة أميركية بدون طيار في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، وفق ما ذكر مراسل سكاي نيوز عربية.

وقالت مصادر في السلطة المحلية إن طائرة بدون طيار أطلقت عدة صواريخ على سيارتين كانتا تقلان عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة مرخه السفلى، التي تبعد 70 كيلومتر غربي مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.

وأسفرت الغارة عن تدمير السيارتين ومقتل سبعة أشخاص من القاعدة.

وأوضح مراسلنا أن 3 سيارات كانت في موقع الغارة، لكنها استطاعت الفرار دون أن تصيبها أضرار.

يذكر أن 4 من تنظيم القاعدة قتلوا، الثلاثاء، في مآرب بعد غارة مماثلة شنتها طائرة أميركية.

وتعد هذه الغارة الخامسة التي تشنها طائرة من دون طيار في اليمن في أقل من أسبوعين.

وتأتي هذه الهجمات بعد يوم من إجلاء السفارتين الأميركية والبريطانية العاملين بهما نظرا لتهديد بشن هجمات في البلاد، وتمكن مسلحين من إسقاط مروحية.

وتعتبر واشنطن فرع تنظيم القاعدة في اليمن الأكثر نشاطا للشبكة الإرهابية في العالم.






مقتل برلماني من عهد مبارك على يد مسلحين في سيناء

قالت مصادر أمنية في مصر إن مسلحين قتلوا اليوم الأربعاء في شبه جزيرة سيناء سياسيا كان عضوا في مجلس الشورى خلال فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية عام 2011.

وأضافت أن مهاجمين في سيارة أطلقوا أربعة أعيرة على عبد الحميد سلمي أثناء خروجه من مسجد وتابعت أنه كان عضوا في الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يرأسه مبارك.

وصعد متشددون متمركزون أساسا في شمال سيناء الهجمات على قوات أمن وأهداف أخرى منذ أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الاخوان المسلمين في الثالث من يوليو تموز وشكل حكومة جديدة.

ويشن مهاجمون هجمات يوميا تقريبا وقتلوا نحو 40 شخصا وفقا لمسؤولين بقطاع الصحة. وكثير من القتلى أفراد من قوات الأمن.






التايمز البريطانية: السعودية قد تعرض على مرسي اللجوء لحل الأزمة المصرية



الأربعاء, ۰-۱ رمضان ۱٤۳٤

- BBC:

تناولت صحيفة "تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم، الأوضاع في مصر، قائلة: "إن السعودية قد تعرض على الرئيس المعزول محمد مرسي اللجوء إليها لحل الأزمة المصرية، حسبما جاء في مقال لميشال بينيون وكاثرين فيليب".

وأضاف المقال، بحسب عرض الصحف البريطانية الصادرة على موقع هيئة الإذاعة البريطاني "BBC"، أنه من المتوقع أن تعرض السعودية اللجوء إليها في محاولة لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد، وذلك بحسب مصادر مصرية.

وبحسب الصحيفة، فإن جميع الذين التقوا مرسي بعد عزله، وجدوا أنه ما زال مقتنعاً بأنه سيعود مجدداً لسدة الحكم، وأنه من المتوقع قبوله بمنفى مؤقت إما في تركيا أو قطر إلا أنه ليس هناك أي إشارات إلى أن قطر مستعدة للقيام بهذه الخطوة من أجله، كما أن قطر قد لا تستطيع توفير حماية كافية له.

هذا في الوقت الذي قالت مصادر إن الجيش المصري مصمم على الابتعاد عن المواجهة إلا أنه يتمتع بمسافة ضيقة للمناورة.

يذكر أن الرئاسة المصرية أعلنت اليوم أن جهود الوساطة الأجنبية من أجل حل الأزمة السياسية الناجمة عن إزاحة الجيش الرئيس محمد مرسي من منصبه قد فشلت.






الرئاسة المصرية تعلن انتهاء الدبلوماسية


أعلنت الرئاسة المصرية اليوم الأربعاء فشل الجهود التي يقوم بها المبعوثون الدوليون الذين يحاولون منذ أسبوع تسوية الأزمة في مصر، محمّلة جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية هذا الفشل. يأتي ذلك في وقت عرض فيه حزب مصر القوية مبادرة للخروج من الأزمة.

وأفاد مراسل الجزيرة في القاهرة قبل قليل نقلا عن الرئاسة المصرية قولها إن مرحلة الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في البلاد انتهت اليوم بعد فشلها في تحقيق أهدافها. وقالت الرئاسة في بيان إن الحكومة الانتقالية التي شكلها الجيش بعد عزل الرئيس محمد مرسي "تحمّل الإخوان المسلمين مسؤولية فشل هذه الجهود".

وقال بيان الرئاسة إن جماعة الإخوان تتحمل ما سيترتب على فشل الجهود الدبلوماسية، في إشارة إلى ما قالت البوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام إن الحكومة ستعلنه بعد إعلان الفشل من أن اعتصام المطالبين باستعادة الشرعية الدستورية في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر بالقاهرة والجيزة غير سلميين، وأن الإخوان المسلمين يتحملون مسؤولية ما يجري.

وكانت الحكومة المصرية الحالية قد فوضت مؤخرا وزارة الداخلية بفض اعتصامي رابعة والنهضة "بأقل الخسائر"، بيد أنها خففت لاحقا من حدة هذا التهديد.

ونقل مدير مكتب الجزيرة عبد الفتاح فايد في وقت سابق الثلاثاء عن مصادر في السلطة القائمة قولها إن بعض الوسطاء الأجانب "تجاوزوا الأعراف"، في إشارة على ما يبدو إلى تصريحات النائبين في مجلس الشيوخ الأميركي.

كما أفاد المراسل بأن التسريبات التي رشحت من اللقاءات بين الوسطاء الدوليين وطرفي الأزمة تؤكد تمسك كل طرف بمواقفه، حيث تصر السلطة على المضي قدما في خريطة الطريق التي رسمها الجيش، فيما يشدد أنصار الرئيس المعزول على أنه لا بديل عما يسمونه الشرعية بما تقتضيه من عودة الرئيس لمنصبه وإعادة العمل بالدستور ومجلس الشورى المنتخب.

وقال إن الشخصيات الأجنبية والعربية التي تزور القاهرة حثت السلطات الجديدة على إطلاق سراح المعارضين، ووقف التحريض الإعلامي، والعمل على إيجاد حل سياسي يشارك فيه جميع الفرقاء السياسيين. وقد طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجددا الثلاثاء بالإفراج عن مرسي.

مبادرة للحل
في الأثناء، عرض حزب مصر القوية الذي يرأسه عبد المنعم أبو الفتوح مبادرة تقوم على استعادة الوضع الذي كان سائدا قبل الثالث من يوليو/تموز الماضي، والاعتراف بدستور 2012، ثم إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ودعا الحزب السلطات الحاكمة وتحالفَ دعم الشرعية إلى بدء مفاوضات مع التزام الطرفين بإجراءات متبادلة لإزالة الاحتقان.

وطالب الحزب في بيان له السلطاتِ الحاكمة بتأمين المعتصمين في الميادين المختلفة، ووقفَ أي ملاحقات استثنائية أو قضايا سياسية ضد مناصري مرسي، كما دعا إلى إطلاق سراح مرسي وكافة المحتجزين معه، مع بقاء التحقيقات القانونية.

وطالب الحزبُ مناصري مرسي بالتعهد بخلو ميادين اعتصامهم من أي سلاح، والتبرؤ من أحداث الاعتداء على الجيش والشرطة، والتوقف عن ما وصفه البيان بـ"الخطاب التحريضي".

كما شدد الحزب على أن المصالحة الوطنية تتطلب إقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم، ووقف عودة ضباط أمن الدولة السابقين إلى مناصبهم، ووقف متابعة السياسيين، كما طالب بضرورة تعيين نائب عام جديد، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في مجزرتيْ المنصة والحرس الجمهوري.

من ناحيته، أعلن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" أن أي دعوات للحوار لن تكون ذات جدوى ما لم تتعامل مع لب الأزمة المتمثل في إسقاط الشرعية.

وأضاف التحالف أن المصريين لم يخرجوا بسبب اعتقال القيادات، بل بسبب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالشرعية واختطف الرئيس المنتخب لأول مرة في تاريخ مصر، وعطل الدستور المستفتى عليه، وحل البرلمان المنتخب، وعدل عن المسار الديمقراطي الذي كانت البلاد تسير عليه.

وأكد الائتلاف رفضه لما وصفه بالإرهاب المتمثل في اغتصاب السلطة بالقوة واختطاف الرئيس الشرعي وإخفائه، وقتل المتظاهرين وهم يؤدون الصلاة في مذبحة الحرس الجمهوري، ثم في مذبحة أبشع أمام المنصة إضافة لمذابح في الإسكندرية والمنصورة وطنطا ودسوق والجيزة، بحسب نص البيان.

وفيما يؤشر إلى تذمر الوسط السياسي من "انحراف خريطة الجيش"، قال مراسل الجزيرة في وقت سابق أمس الثلاثاء إن حزب النور السلفي بصدد الانسحاب كليا من الفريق السياسي الذي دعم عزل الجيش مرسي وتشكيل حكومة مؤقتة.

وأضاف أن العديد من القوى السياسية قالت إنها "خدعت"، وتعمل حاليا على مراجعة موقفها من دعم الجيش، بعد التضييق على الحريات وشيطنة الخصوم وبث الكراهية في الإعلام وإغلاق القنوات الفضائية.






المرصد السوري: الجيش السوري يقتل 62 من مقاتلي المعارضة شرقي دمشق


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 62 من مقاتلي المعارضة قتلوا في كمين للجيش السوري فجر الأربعاء قرب بلدة عدرا شرقي دمشق.

ولم تحدد الوكالة العربية السورية للأنباء عدد القتلى إلا أنها قالت إن وحدة من الجيش "قضت... في كمين محكم على مجموعة إرهابية مسلحة تابعة لجبهة النصرة حاولت التسلل إلى الغوطة الشرقية والاعتداء على إحدى النقاط العسكرية في ريف دمشق."





تونس: مظاهرات حاشدة للمطالبة برحيل الحكومة


احتشد عشرات الآلاف من التونسيين في وسط العاصمة تونس يوم الثلاثاء للمطالبة بحل الحكومة في أكبر احتجاجات للمعارضة بالعاصمة منذ بدأت الأزمة السياسية في البلاد قبل نحو أسبوعين.

وتحاول المعارضة العلمانية الإطاحة بالحكومة التي يقودها الإسلاميون وحل المجلس التأسيسي الذي من المقرر أن ينتهي في غضون اسابيع من اعداد مسودة دستور وقانون انتخابي يدفع العملية الديمقراطية الوليدة نحو اجراء انتخابات جديدة وفي خطوة مفاجئة قد تحول ميزان القوى لصالح المعارضة قام رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر بتعطيل عمل المجلس إلى أن تبدأ الحكومة التي يقودها الإسلاميون والمعارضة العلمانية حوارا. وقال بن جعفر انه امر بتعطيل المجلس لتسهيل حل الأزمة السياسية في تونس.

وقال عضو في المجلس التأسيسي عن حزب النهضة الحاكم إن تعطيل عمل المجلس هو "انقلاب غير مقبول" من جانب بن جعفر. وقال نجيب مراد من حزب النهضة لمحطة تلفزيون المتوسط المحلية "ما فعله بن جعفر جزء من انقلاب داخلي. انه انقلاب غير مقبول."

ويواجه التونسيون أسوأ أزمة سياسية منذ الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في عام 2011 في الانتفاضة التي فجرت انتفاضات في أنحاء العالم العربي. وتفاقمت الأزمة بسبب عدم الاستقرار المتزايد بينما يصعد إسلاميون متشددون من هجماتهم.

وردد التونسيون المحتشدون في ساحة باردو "الشعب يريد اسقاط النظام" وهو الشعار الذي حظي بشعبية كبيرة عندما أطاح التونسيون بالرئيس السابق بن علي.

وقد يعزز تعطيل المجلس التأسيسي موقف المعارضة امام حركة النهضة الحاكمة التي كانت قد وافقت على تقديم بعض التنازلات لكنها رفضت حل المجلس أو إقالة رئيس الوزراء

وتأتي الاحتجاجات في ذكرى مرور ستة أشهر على اغتيال السياسي اليساري شكري بلعيد وهو أحد سياسيين معارضين قتلا بالرصاص في الشهور الماضية.

وقالت بسمة أرملة بلعيد إن هذا يثبت أن الرغبة في التحرر من حكم الإخوان لن تنكسر وقارنت النهضة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وفي يونيو حزيران استجاب الجيش المصري لاحتجاجات حاشدة نظمتها المعارضة وقام بعزل واعتقال الرئيس محمد مرسي وشن حملة اعتقالات لقيادات جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها وقالت أرملة بلعيد "هذه رسالة لإنهاء حكمهم الذي لم نشهد منه سوى الكوارث مثل العنف والاغتيالات."

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال مسؤول بوزارة الداخلية إن الشرطة قتلت متشددا إسلاميا بالرصاص في ضاحية رواد الواقعة على اطراف العاصمة تونس.

وقد تصاعدت الهجمات المسلحة منذ قتل السياسي اليساري محمد البراهمي في يوليو تموز. وبعد اسبوع من حادث الاغتيال قتل مسلحون ثمانية جنود بالقرب من الحدود الجزائرية في أحد أكبر الهجمات على قوات الأمن التونسية خلال عقود.

ومنذ ذلك الحين كانت هناك تقارير شبه يومية عن احباط محاولات تفجير أو مداهمات الشرطة ضد مسلحين في مختلف أنحاء البلاد.

وتشهد تونس استقطابا متزايدا من قبل الحركات المتنافسة. وفي استعراض للقوة قبل بضعة أيام نظمت حركة النهضة أكبر حشد منذ الاطاحة بالرئيس السابق بن علي خلال مظاهرة مؤيدة للحكومة قالت انها تجاوزت 150 ألف شخص وقد يكون قرار بن جعفر تعطيل المجلس التأسيسي قبيل احتجاجات يوم الثلاثاء علامة على ان الائتلاف الحاكم الذي تقوده النهضة بدأ
يتداعى. وكان حزب التكتل العلماني الذي ينتمي اليه بن جعفر شريكا صغيرا في الحكومة الائتلافي.

وقال المحلل السياسي التونسي نور الدين مباركي "قرار (بن جعفر قرار سياسي إلى الدرجة التي تمثل صدعا كبيرا في الائتلاف الحاكم وهو فوز للمعارضة التي استطاعت تحريك الأزمة داخل الحكومة الائتلافية."

ودافع بن جعفر عن قراره بوصفه خطوة لإيجاد حل من خلال التفاوض وقال بن جعفر في خطاب تلفزيوني انه يعطل اعمال المجلس التأسيسي بصفته رئيس المجلس لحين البدء في حوار. وأضاف أن هذا يخدم تونس من أجل ضمان انتقالها إلى لديمقراطية.

وعن مظاهرات يوم الثلاثاء قال منجي الرحوي احد زعماء الجبهة الشعبية المعارضة إن هذه الجحافل من الحشود تأتي ردا على راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة.

وأضاف "نقول له نحن مستعدون لأي استفتاء ... نحن مع الشرعية في الشوارع. شرعيتك زائفة."

وقال الغنوشي لرويترز يوم الإثنين إن رئيس الوزراء والمجلس التأسيسي "خط أحمر" لن يتجاوزه وتحدى المعارضة بإبداء استعداد لاجراء استفتاء لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

وقال شاهد لرويترز في احتجاج المعارضة يوم الثلاثاء إن الأرقام متقاربة لكنها ليست مرتفعة مثل تجمع النهضة.
وفي احتجاجات المعارضة احتفل المتظاهرون باشعال الألعاب النارية والهتاف للمشرعين المحتجين الذين صعدوا على المنصة ولوحوا بعلامة النصر

وذهب إمام جامع الزيتونة التاريخي في مدينة تونس القديمة أيضا وسط الحشود وتلى آيات من القرآن الكريم.

ويأمل قادة المعارضة أن تبعث هذه الخطوة رسالة مفادها انهم مناهضون لحركة النهضة وليس للإسلام ورددت الحشود خلف الإمام "الله أكبر."

وقالت متظاهرة تدعى وردة حبيبي "لن نتحرك حتى يتركونا (النهضة وشأننا... لم نخش بن علي ولا نخشى الغنوشي."






تحالف المعارضة يستنفر ويرسل لجاناً صحية لولاية الخرطوم
فرق سودانية لإغاثة متضرري السيول
المصدر: 
الخرطو


أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني، المعارض، في السودان حالة الاستنفار في صفوف كوادره، وباشر في تكوين فرق صحية من الأطباء لمساعدة متضرري السيول والأمطار بمناطق ولاية الخرطوم.


وقال عضو تحالف المعارضة محمد ضياء الدين، في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم، إن «قوى المعارضة دفعت بعدد من كوادرها لمساعدة المتضررين من السيول في مناطق أم درمان الفتح و شرق النيل وأمبدة دار السلام».


وأضاف إن التحالف أعلن الاستنفار وسط عضويته للمشاركة في درء آثار السيول والفيضانات في العاصمة والأقاليم، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية.


وأعلن ضياء الدين شروع المعارضة في تكوين فرق صحية من الأطباء لتقديم المساعدات الطبية للمتضررين، فضلا عن فتح عيادات في المناطق المتأثرة بالسيول، محملا الحكومة مسؤولية الاضرار التي وقعت وسط المواطنين بسبب تأخر السلطات في التدخل السريع لإنقاذ السكان.


جولة البشير
من جانبه، قام الرئيس السوداني عمر البشير، يرافقه عدد من المسؤولين، بجولة عبر طائرة مروحية استغرقت ثلاث ساعات، طاف خلالها أرجاء ولاية الخرطوم حتى حدودها مع الولايات الأخرى، ووقف من خلالها على المناطق المتأثرة بالأمطار والسيول.


ووجّه البشير بسرعة تفريغ المياه من المناطق المتضررة، وإغاثة المتضررين، مع البدء في عمل استراتيجي لتحديد مصادر السيول ومساراتها لعمل معالجات نهائية لها .


وقال والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر، في تصريحات صحافية عقب انتهاء الجولة، إن «وفد رئيس الجمهورية طلب من قائد الطائرة الهبوط بمنطقتي الكرياب ومرابيع الشريف».


وبحسب الخضر، اعتذر قائد الطائرة عن الهبوط لصعوبة ذلك، «حيث أحدثت السيول أضراراً بليغة بهذه المنطقة، ومناطق سوبا شرق، والشيخ الأمين ورام الله، وعد بابكر»، مشيرا إلى أنها انحسرت حتى الآن، فيما ألحقت ترعة السليت أضراراً بأحياء البركات، والهدى، والنصر، وأجزاء من الجريف شرق.





العفو الدولية: مدينة حلب مدمرة "بالكامل"
المصدر: 
أ ف ب
التاريخ: 07 أغسطس 2013


اكدت منظمة العفو الدولية الاربعاء ان ثاني المدن السورية حلب "دمرتها" الحرب منذ عام وان سكانها يتعرضون بالاضافة الى القصف اليومي من قوات النظام لسوء المعاملة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وافادت المسؤولة في منظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا ان "حلب مدمرة بالكامل" مشيرة الى فرار حيز كبير من السكان.

ودعما لتصريحاتها اصدرت المنظمة تقريرا يشمل صورا بالاقمار الصناعية لعدد من احياء حلب قبل وبعد بدء المعارك بين الجيش والمعارضة في يوليو 2012، عندما سيطر المعارضون على عدة انحاء في المدينة التي بات اكثر من نصفها بين ايديهم اليوم.

وتظهر الصور "الطابع المقلق لاستمرار النزاع وسط استهتار تام بالقواعد الانسانية الدولية بما يؤدي الى دمار واسع النطاق والموت والتهجير" بحسب بيان المنظمة.

وما زالت المدينة تشهد معارك يومية فيما نجم الجزء الاكبر من الدمار عن "حملة قصف جوي تشنها بلا تمييز" قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد بحسب المنظمة.

واضافت ان "القوات الحكومية قصفت بلا هوادة وبلا تمييز المناطق الواقعة تحت سيطرة قوى المعارضة والمدنيون اولا هم من يعاني من هذه الهجمات فيما يتعرضون في الوقت نفسه لسوء المعاملة من طرف مجموعات مسلحة معارضة".

ففي عمليات القصف تلك "تعرض عدد غير محدد من المدنيين للقتل والتشويه" بحسب العفو الدولية.

كما اعربت المنظمة عن قلقها حيال المواقع التاريخية في المدينة ولا سيما السوق القديمة التي احترق جزء منها ومئذنة المسجد الاموي التي دمرت.

وافادت "استنادا الى القانون الانساني الدولي فان الطرفين المتواجهين ملزمان باحترام وحماية المواقع التراثية".

من جهة اخرى لفتت المنظمة الى ان الكثير من السكان الذين اضطروا الى مغادرة منازلهم و لاسيما في المناطق الخاضعة لسلطة المعارضة "يتلقون مساعدات قليلة او معدومة تماما".

وكررت المنظمة في بيانها المطالبة باحالة ملف الازمة السورية الى المحكمة الجنائية الدولية. 





ماكين: مصر أمامها أيام لتنزلق فى حمام دم شامل

 

حذر السناتور الأمريكى جون ماكين، أثناء زيارة للقاهرة من أن الاضطرابات فى مصر قد تتحول إلى "حمام دم شامل" فى الأيام القادمة إذا أخفقت الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمى للأزمة.

وقال ماكين فى مقابلة لشبكة تليفزيون سي.بي.إس نيوز "يا للعجب لم أكن أعرف أن الوضع بهذا السوء، هؤلاء الناس لم يبق أمامهم سوى أيام أو أسابيع لينزلقوا فى حمام دم شامل".

واجتمع ماكين وزميله السناتور الجمهورى لينزى جراهام مع الحكام الجدد فى مصر، وقالت أنباء إن الرئاسة المصرية ستعلن فشل جهود الوساطة الأجنبية.

وقال ماكين فى المقابلة مع سي.بي.إس نيوز "لإحلال السلام فى مصر سبيل واحد وهو عملية التفاوض والمصالحة بين الأطراف الفاعلة الرئيسية".رويترز





الصين تغرم 6 شركات مُنتجة لحليب الأطفال


فرضت الحكومة الصينية اليوم الأربعاء غرامات بلغ إجمالها 670 مليون يوان (108 ملايين دولار) على ستة منتجين أجانب للبن الأطفال بعد إجراء تحقيق بشأن مكافحة الاحتكار.
وأوضحت اللجنة الوطنية للتطوير والإصلاح أن الشركات الست وهي بيوستايم، وميد جونسون ودوميكس أبوت وفرينزلاند وفونتيرا وضعت حدا أدنى لأسعار إعادة البيع للموزعين بالنسبة لمنتجات حليب الأطفال.
ووفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أوضح شو كونلين رئيس إدارة الأسعار باللجنة أن الموزعين الذين باعوا منتجاتهم بسعر أقل من الحد الأدنى المحدد تتم معاقبتهم.
ونقلت الوكالة عن شو قوله إن هذه الممارسة قيدت المنافسة وأضرت بمصالح المستهلكين.
وأشارت اللجنة إلى أن بيوستايم وميد جونسون تعرضا لغرامة ارتبطت بشكل أكبر بعائداتهما العام الماضي بعدما رفضتا تغيير ممارسات أعمالهما في رد فعل على التحقيق.





فيديو: دبي تستخدم أسرع سيارات الشرطة في العالم

صورة مصغرة
تقرير عن سيارات الشرطه التي تسخدمها إماره دبي هي اسرع وافخم سيارات في العالم

فيديو
YouTube Link





فيديو: اللاعب المصري محمد صلاح يسجل هدف علي اسرائيل ويسجد

صورة مصغرة

عاد المهاجم الدولي المصري محمد صلاح ليخطف الأضواء خلال مباراة فريقه بازل السويسري أمام “مكابي تل أبيب” الإسرائيلي، التي أقيمت يوم الثلاثاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ إذ سجل هدفاً أسهم به بتأهل فريقه للمرحلة النهائية من التصفيات التمهيدية لمسابقة دوري أبطال أوربا.
وأثار صلاح ردود فعل واسعة بعدما سجل شكراً لله عقب تسجيله الهدف الثاني لفريقه، علماً أن المباراة انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق، وهي نتيجة كانت كافية لتأهل بازل بعد أن فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد.
وتعرض صلاح لظروف بالغة الصعوبة في المباراة؛ إذ لم تتوقف جماهير “مكابي” عن ترديد صافرات الاستهجان والهتافات المعادية له، لكن تمكن من إخراس تلك الجماهير بتسجيل الهدف والسجود شكراً لله. وقبل بداية المباراة استخدم اللاعب المصري مرة أخرى حيلة ذكية لتجنب مصافحة لاعبي الفريق الإسرائيلي بطريقة تقليدية؛ إذ صافحهم بقبضة يده بدلاً من كفه، الأمر الذي أثار غضب وسائل الإعلام العبرية التي واصلت هجومها عليه بعد انتهاء المباراة.

وكان صلاح قد رفض في مباراة الذهاب مصافحة اللاعبين الإسرائيليين، حيث انشغل لحظة مصافحة اللاعبين الآخرين بتغيير حذائه، وهو ما اعتبرته الصحافة الإسرائيلية والأوربية عملاً متعمداً و”غير رياضي”، وفي المقابل حظي بإشادة واسعة من الجماهير ووسائل الإعلام العربية. 
فيديو
YouTube Link





فيديو: طائره تتخطي المدرج وتهبط علي العشب

صورة مصغرة
انتشر فيديو في اليوتيوب ل طائره كورييه تتخطي مدرج وتهبط علي العشب في مطار اليابان الدولي

فيديو
YouTube link





فيديو: رجال الإنقاذ يستخدمون جرافة لنقل مريض يعاني من السمنة المفرطة إلى المستشفى

أضطر رجال الإنقاذ في المانيا إلى استخدام جرافة ضخمة لنقل رجل ضخم ر يعاني من قصور في القلب إلى المستشفى. و حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية ان مايكل ليبريجر قد اتصل بخدمات الطوارئ عندما لاحظ بدأ الأعراض. ولكن سرعان ما أصبح واضحا أنهم لن يتمكنوا من إخراجه من خلال باب منزله في ريجلسبرج في ألمانيا. لذلك أجبر رجال الإنقاذ على إقامة حفرة في الحائط داخل المنزل للسماح لهم بإخراجه كما أفادت صحيفة صن ثم قاموا برفعه بجرافة ضخمة إلى بر الأمان. وقد تم نقل مايكل البالغ من العمر 29 عام إلى المستشفى في سيارة إسعاف صممت خصيصا لحمل 4 أشخاص. وقد استغرقت عملية الإنقاذ حوالي 6 ساعات. وتم أخذه إلى المستشفى في سرير مخصص لاحتياجات المريض. يقول فولكن كلاين رئيس العملية أنه لم يشهد شئ مثل ذلك من قبل. وأضاف كلاين بأن الرجل كان ثقيلا للغاية مما صعب من إمكانية نقله في سيارة. وقال أحد جيرانه بأنهم لم يروه خارج عتبة منزله منذ ما يقرب من عامين.





فيديو
YouTube Link






صور: ثعبان ضخم يقتل طفلين خنقاً في كندا


قتل ثعبان ضخم هرب من محل لبيع الحيوانات الأليفة طفلين خنقاً في مقاطعة “نيوبرونزويك” الكندية، حسب ما أعلنت شرطة المقاطعة. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، عن بيان الشرطة: إنها تعتقد أن الثعبان قد قتل صبيين يبلغان من العمر الخامسة والسابعة في بلدة كامبلتون. وكان الصبيان يقضيان الليلة في شقة صديق لهما تقع فوق محل بيع الحيوانات.
وقالت الشرطة إنها تعتقد أن الثعبان تمكَّن من الهرب من القفص الذي كان موضوعاً فيه أثناء الليل، ودخل في أنابيب التهوية الخاصة بالمبنى. وتمكَّنت الشرطة من الإمساك بالثعبان في وقت لاحق. وجاء في بيان الشرطة أنها تلقت مكالمة صباح الاثنين من الشقة التي عثر فيها على الصبيين القتيلين، والتي تقع فوق محل “محيط السحالي” للحيوانات الغريبة. وجاء في البيان: “دلت التحقيقات الأولية على أن ثعباناً كبيراً هرب من قفصه في المحل أثناء الليل، وتمكَّن من الولوج في نظام التهوية الخاص بالمبنى، مما سمح له بالوصول إلى الشقة التي تقع فوق المحل”.
ومن جانبه وصف نائب عمدة بلدة كامبلتون، إيان كورنو، الحادث بأنه “مأساة”، مضيفاً أن البلدة “مصابة بالذهول”. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن ديفيد روجريج، مدير متحف البيئة في مدينة مونتريال، قوله إن الحادث “صعب التصديق، وغريب جداً، وإن احتمالات وقوعه نادرة إلى أقصى الحدود”.