الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




تُقدم خدمات التوعية والإرشاد والتثقيف مع الالتزام بالشريعة والآداب العامة
مجلس الوزراء يوافق على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية

واس- الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية، التي تهدف إلى تقديم خدمة إرشادية متخصصة تسهم في استقرار الأسرة وترابط المجتمع بجميع فئاته العمرية، ورعايتها اجتماعياً ونفسياً وتربوياً, كما تنص على أنه يجوز لأي شخص اعتباري أو مركز، تقديم خدمات الإرشاد الأسري الأهلي أو الإعلان عنها بعد الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقدم المراكز خدمات التوعية والإرشاد والتثقيف الأسري والاجتماعي والمساندة الفنية لكلا الجنسين مع الالتزام بأحكام الشريعة والآداب العامة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، رحب خادم الحرمين الشريفين، بانضمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية للمجلس، متمنياً له العون والسداد.

بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين بالشكر والثناء للمولى سبحانه وتعالى على أداء حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج في أجواء إيمانية، موجهاً تقديره لجميع الجهات المشاركة في خدمة الحجاج على ما تحقق من نجاح، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يديم على المملكة نعمة الأمن والاستقرار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، على نجاح موسم الحج، مقدراً ما ورد في كلمات الملك المفدى من مضامين تدعو إلى وحدة الأمة الإسلامية والحوار ومطالبته -أيده الله- للأمم المتحدة بمشروع يدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء عليهم السلام.

وقال معاليه إن خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس، على المباحثات والرسائل والاتصالات التي أجراها -رعاه الله- خلال الأيام الماضية، مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول آفاق التعاون وتعزيزها في جميع المجالات، ومجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في سوريا.

وبين معاليه، أن مجلس الوزراء، أدان التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينة المنامة بمملكة البحرين وراح ضحيتها عدد من الأبرياء ووصفها بالعمل الإرهابي، مجدداً تضامن المملكة الكامل مع مملكة البحرين وشعبها الشقيق في التصدي لأعمال العنف والإرهاب التي تتنافى وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

كما أطلع المجلس وبارك نتائج الاتفاق الذي وقعته المعارضة السورية الليلة الماضية في الدوحة لتوحيد صفوفها بإنشاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلاً للشعب السوري.

وفي الشأن المحلي نوه المجلس بمشروع هندسة الإجراءات القضائية بوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء الذي يتم تنفيذه في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وكل من جزر سليمان ودولة توفالو بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتوقيع على (بروتوكولين) بذلك.

ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (46/ 24) وتاريخ 1/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في عمَّان بتاريخ 21/ 11/ 1432هـ الموافق 19/ 10/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشؤون الاجتماعية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

من أبرز ملامح اللائحة:
1-تهدف مراكز الإرشاد الأسري الأهلية إلى تقديم خدمة إرشادية متخصصة تسهم في استقرار الأسرة وترابط المجتمع بجميع فئاته العمرية، ورعايتها اجتماعياً ونفسياً وتربوياً.

2-يجوز لأي شخص اعتباري أو مركز، تقديم خدمات الإرشاد الأسري الأهلي أو الإعلان عنها بعد الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقدم المراكز خدمات التوعية والإرشاد والتثقيف الأسري والاجتماعي والمساندة الفنية لكلا الجنسين مع الالتزام بأحكام الشريعة والآداب العامة.

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1-نقل محمد بن صالح بن محمد القرناس من وظيفة (مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الرياضة) بذات المرتبة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

2-تعيين المهندس سلمان بن محمد بن سعد نمشان على وظيفة (مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

3-تعيين إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم الوزان على وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.

4-تعيين محمد بن عبدالله بن عبدالكريم المعجل على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

5-تعيين محمد بن سعود بن مطلق الخمشي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.







بعد الحكم عليه بالسجن 5 سنوات في قضية المساس بالنظام
خادم الحرمين الشريفين يأمر بالإفراج عن الشيخ يوسف الحمد


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد سعادة الأستاذ سعود القحطاني مدير عام مركز الرصد والتحليل الإعلامي بالديوان الملكي صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإطلاق سراح الشيخ يوسف الأحمد وإعفائه من إكمال باقي المدة, فيما علمت "سبق" أنه يتوقع أن تنتهي إجراءات العفو في الأيام القليلة القادمة.

وكانت المحكمة المتخصّصة بالرياض، قد أصدرت في التاسع عشر من جمادى الأولى الماضي، حكمها على الشيخ يوسف الأحمد الداعية المعروف، في قضية المساس بالنظام العام وما يثير الفتنة والتي يحاكم فيها منذ أشهر عدة، وتضمن الحكم السجن 5 سنوات وغرامة قدرها 103 آلاف ريال، مع منع السفر لمدة 5 سنوات بعد انتهاء فترة السجن.

يذكر أن الجهات المختصّة كانت قد أوقفت الشيخ يوسف الأحمد بمدينة الدمام منذ نحو ١٦ شهراً، ونقل إلى الرياض وتمت إحالته للمحاكمة إلى أن صدر الحكم في جمادى الأولى قبل أن يصدر أمر الملك بإطلاق سراحه.





خادم الحرمين يستقبل الرئيس الفلسطيني



الرياض - واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصره بالرياض اليوم فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الفلسطينية.

وجرى خلال الاستقبال بحث تطورات القضية الفلسطينية والعراقيل التي تواجه مسيرة السلام في المنطقة إضافة إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

حضر الاستقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية و الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين و الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية و الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.

كما حضره من الجانب الفلسطيني معالي الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة وسفير دولة فلسطين لدى المملكة جمال عبداللطيف الشوبكي ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي.

كما وصل الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الى الرياض اليوم في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وسفير دولة فلسطين لدى المملكة جمال عبداللطيف الشوبكي وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن فهد ظعيان الحرير ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري ومندوب عن المراسم الملكية.





خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون


12-27-1433 03:10 PM
عاجل - ( واس - الرياض )
تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في الديوان الملكي بقصر اليمامة اليوم معالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه في منصبه الجديد بالمرتبة الممتازة.
وقد هنأه الملك المفدى بهذه المناسبة سائلاً الله عز وجل أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه.
من جهته أعرب معاليه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الملكية الكريمة داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ليكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة به.
حضر السلام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وعدد من المسؤولين.



أمير المدينة يستقبل سفيري جمهوريتي الجزائر وكازاخستان

٢٠١٢/١١/١٢ @ ٦:٥١ م


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتب سموه في ديوان الإمارة ظهر اليوم الإثنين السفير الجزائري لدى المملكة السيد عبدالوهاب دربال.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بخدمة الحجاج والرعايا الجزائريين في المنطقة، وأثنى السفير الجزائري على ما يلقاه الحجاج والرعايا الجزائريين من رعاية من حكومة خادم الحـرمين الشـريفين وولي عهده الأمين، وشكر سمو أمير منطقة المدينة المنورة على ما تقدمه المملكة من جهود مميزة وخدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام.

كما استقبل سمو أمير منطقة المدينة المنورة سفير كازاخستان لدى المملكة السيد بختيار تاسيموف.

وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير المنطقة بالسفير الكازاخستاني، كما شكر السفير الكازاخستاني حكومة خادم الحرمين على ما قدمته المملكة لبعثة حجاج كازاخستان هذا العام، مشيرا إلى ما لمسه حجاج بلاده من تطور فيما نفذته المملكة من مشروعات وما قدمته من خدمات لراحة الحجاج وزوار مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
سمو الأمير يستقبل السفير الجزائري




أمير المدينة المنورة يلتقي رؤساء طوائف المهن والحرف بالمنطقة


المدينة المنورة 27 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 12 نوفمبر 2012 م واس
التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم رؤساء طوائف المهن والحرف بمنطقة المدينة المنورة لبحث الأهداف المشتركة ومناقشة كل معوقات المهنة للارتقاء بمستوي الأداء المهني والحرفي وذلك بمنزل سموه بسلطانه.
وبدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى عضو مجلس المنطقة رئيس المجلس البلدي الدكتور صلاح الردادي كلمة أكد فيها أن خدمة المواطن وتحقيق متطلباته تحتل المقام الأول في اهتمامات القيادة الحكيمة , مبيناً أن مجلس المنطقة برئاسة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز كان له الدور البارز من خلال عنايته بالجوانب التي تمس حياة المواطن في مقدمتها القطاعات الخدمية، باعتبار مجلس المنطقة أهم أدوات التنمية الشاملة التي ترسي دعائم الشراكة المجتمعية .
وحث على استنهاض عقول أبناء المنطقة وخبراتها وتعبئة الجهود والموارد لاستثمار الميزات التنافسية التي تتمتع بها المنطقة في مختلف القطاعات بما في ذلك تحقيق التوظيف الأمثل لموقعها الاستراتيجي.
وعدّ رئيس المجلس البلدي الصناعات الحرفية التقليدية إحدى عصب الاقتصاد التقليدي في الماضي إذ أنها مهن متوارثة ومصدر دخل لأصحابها وللحفاظ على المنتجات كجزء من تراث الوطن ، مؤكداً ضرورة تنظيم الحرف والمهن والصناعات اليدوية في المنطقة عبر توفير المواد الأولية اللازمة لصناعة الحرف اليدوية بما يتناسب مع هذه المهن وتحقيق جودة إنتاجها.
بعدها ألقى سمو أمير المنطقة كلمة رحب فيها برؤساء طوائف المهن والحرف , مؤكداً أن القطاعات العامة والخاصة بالمملكة تحتاج إلى آلاف العاملين من أصحاب المهن المختلفة في جميع التخصصات بدون استثناء وقد تلجأ في معظم الأحيان إلى تلبية احتياجاتها من خارج المملكة في الوقت الذي يعاني فيه بعض أصحاب المهن من صعوبة الحصول على فرص عمل تتناسب خبراتهم وقدراتهم وذلك للأسباب عده من أهمها غياب القوائم المطلوبة لأصحاب المهن والحرف وعدم التعريف بهم لدى سوق العمل.
وأوضح سموه أن هذا اللقاء يعد إشعارا لرؤساء الحرف والمهن وتبيين أهمية دورهم حيال إيضاح مفهوم المهنة بمعناها الصحيح , حاثا أصحاب الحرف والمهن في تفعيل جهودهم وتكثيفها بالمجتمع من خلال تحفيز العاملين للحصول علي الاستفادة من جميع التجارب التي تؤدي إلى تطوير مهاراتهم في خدمة وطنهم ورعايتهم بالتدريب والتهيئة وتقديم النصح والمشورة كلما دعت الحاجة لذلك .
ثم فتح المجال لمناقشة بعض المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة لها مع رؤساء طوائف المهن والحرف .
حضر اللقاء معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروعي ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش وأعضاء مجلس المنطقة وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .




العلماء وأئمة الحرم والشعب والمعتمرون للملك الصالح: خطاك السوء

عكاظ (جدة)

لم يكن إعلان الديوان الملكي عن الجراحة التي سيجريها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الأسبوع المقبل، وحدها التي كشفت حجم الحب الكبير الذي يكنه شعب المملكة لولي أمره وباني نهضته وقائده.
هناك في الربوع والبوادي، ترجم الأصحاء والمرضى والكهول، والصغار والكبار حجم الحب الذي يبادلونه للملك أيده الله، فراحت الألسن تبتهل، والأيادي ترتفع، والأعين ترتجف، والقلوب تثق في أن دعوة الأم والكهل والشاب والصغير والمسن والمقيم، كلها تفيض بمشاعر عفوية، والله لا يخيب الرجاء.
في المدارس وقف الطلاب يرسمون قاعدة العطاء على برج يعتليه الملك عبدالله، وفي ميدان العمل وضع الموظفون قالب البناء في بناية تعتليها صورة الملك عبدالله، وفي الساحات والشوارع كان الكل يعبر عن خاطرة واحدة، شعارها «طهور وعافية»، وأملها «قبول وأجر»، وأمنيتها «ثوب الصحة لولي الأمر».
في المدن والقرى تواصلت لوحات الحب، من الشرق للغرب ومن الجنوب للشمال للوسط، جميعها كانت مجرد نماذج رسمت صورة جديدة لوحدة بناها مؤسس، ورواها ملوك «طيب الله ثراهم»، وتسلم غرسها ملك عاهد المولى على تحكيم شرعه، وأوفى العهد بعدل تقاسمه شعبه، فاستحق حبا وولاء وطاعة، وقبل ذلك دعوة بظهر الغيب، «شفاك الله وعافاك يا ولي الأمر».

أكد أهمية الدعاء لولي الأمر .. المفتي لـ«عكاظ» :
الملك حمل الأمانة وخدم الأمة فهنيئا له بمحبة الشعب

ماجد الميموني (الرياض)
أكد سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على أهمية الدعاء لولي أمر الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، مشيرا إلى أهمية ما يقوم به خادم الحرمين الشريفين من حمل الأمانة وخدمة الوطن والمواطنين.
وقال آل الشيخ لـ«عكاظ»: «مطلوب من أفراد المجتمع بكافة أطيافه الدعاء لولي الأمر لما قام به من عمل وحرص على الرعية، ولولي الأمر الحق الكبير في الدعاء له، ونبارك له بمحبة الشعب».
وأفاد سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: «نشكر الله عز وجل على نعمة الأمن والأمان ونشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز على ما يوليانه من اهتمام كبير بالأمن لما فيه مصلحة لعامة الناس وخيرهم».

سفير المملكة في المنامة لـ«عكاظ»:
صفحة قائد الأمة ناصعة بالعطاء

سعيد الباحص (الدمام)
وصف سفير خادم الحرمين الشريفين في البحرين الدكتور عبدالمحسن المارك مشاهد التطوير التي تعيشها بلادنا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) بالملحمة التاريخية التي أوسع لها التاريخ صفحات ناصعة يملؤها العطاء في كل ميادين الخير والبركة.
وقال: «نسأل الله عز وجل أن يطيل في عمره (أيده الله) وأن يديم عليه الصحة والعافية ليواصل فصول التطوير والتنمية في وقت شهدت المملكة في هذا العهد الميمون تطورا حضاريا وتنمويا وفكريا مع المحافظة على الثوابت الإسلامية، استكمالا لنهج الملك المؤسس (رحمه الله) في صياغة نهضتها الحضارية والموازنة بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية».
وأضاف: «لقد استمر العطاء وازداد في عهد خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) وتحققت العديد من الأهداف التنموية الهامة وتضاعفت أعداد الجامعات، وتعددت المشاريع الاقتصادية، وقد تكللت ولله الحمد بالنجاح في الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر لتشكل دافعا للمواطن السعودي في الاستفادة منها وزيادة مهاراته بالعلم والتدريب، فيما واصل (أيده الله) العمل لتعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسيا واقتصاديا وتجاريا وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي، وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساتها وكانت لمبادرته (أيده الله) في حوار الأديان صدى كبير على المستوى العالمي الذي أظهر مدى تسامح الدين الإسلامي وتعايشه مع كافة الأديان والمعتقدات لشعوب العالم».
وبين أنه لا تزال عطاؤه (حفظه الله) مستمرا ولم يقف عند ما تم تحقيقه من منجزات شاملة فهو (أيده الله) يواصل من خلال مسيرة التنمية والتخطيط لها في عمل دائب يتلمس من خلاله كل ما يوفر المزيد من الخير والازدهار لهذا البلد وأبنائه، وندعو الله تعالى أن يمن على الملك عبدالله بالصحة والعافية، وأن يوفقه لما فيه خير البلاد والعباد.

أئمة ومؤذنو المسجد النبوي
نسأل الله لكم العافية.. إنه لا يخيب الرجاء

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
«نسأل الله لكم الصحة والمعونة وأن يجعل صحتكم بعد هذه العملية خيراً مما مضى»، بهذه العبارات دعا أئمة المسجد النبوي الشريف لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في أن يرفع عنه البأس، وأن يمتعه بالصحة والعافية، وأن تتكلل عمليته الجراحية بالنجاح.
وقال إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي الحذيفي: «متفائلون وراجون من الله عز وجل أن يكلل هذه العملية بالنجاح، وأن يلبس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ثوب الصحة والعافية، وأن يجعل صحته بعد هذه العملية خيراً مما مضى، والله تعالى على كل شيء قدير».
وأضاف الحذيفي «إن الدعاء منا ومن المواطنين والمسلمين لن يضيع عند الله عز وجل، ونسأل الله عز وجل له الصحة والمعونة على كل خير وأن يوفقه إلى كل خير».
ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح البدير، الله عز وجل أن يلبس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ثوب الصحة والعافية، وأن يكتب له الشفاء العاجل وأن يمتعه بالصحة والعافية، وقال: «أسأل الله أن يكلل عمليته الجراحية بالنجاح».
وقال إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالمحسن القاسم إننا نطلب من الله عز وجل أن تتكلل عملية خادم الحرمين الشريفين بالنجاح وأن يكتب له الله عز وجل الشفاء العاجل.
ودعا مؤذنا المسجد النبوي الشريف عمر نبيل سنبل وعبدالمجيد السريحي، الله عز وجل أن يرفع البأس عن خادم الحرمين الشريفين وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن يكتب له الشفاء العاجل، ويوفقه حفظه الله في عمليته الجراحية ويكتب له نجاحها، وأن يعود بصحة خيراً من السابق، وقالا: «نرجو من الله أن يكتب لخادم الحرمين الشريفين الشفاء من كل داء».

أكدوا أن مقامه كبير في قلوب أبنائه .. العلماء والقضاة:
الدعاء للملك عبدالله أقل حق لولي أمر عادل

محمد العنزي (الدمام)
عبر العلماء والمشايخ والدعاة عن تمنياتهم بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود راجين من العلي القدير أن يمن عليه بالشفاء ويذهب عنه كل ألم وأن يجزيه الثواب والأجر والعافية على ما قدمه لشعبه، مشيرين إلى أن أقل حق لولي الأمر العادل على شعبه أن يجزلوا له الدعاء بالشفاء والعافية.
وقال الشيخ عبدالرحمن آل رقيب رئيس محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية لـ«عكاظ»: «إن الجميع يدعو لخادم الحرمين الشريفين ويبتهل إلى الله عز وجل أن يمن عليه بالشفاء ويلبسه ثوب الصحة والعافية وأن يطيل في عمره ويجزل في مثوبته».
وأضاف الشيخ صالح اليوسف القاضي في محكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية: «ندعو المولى عز وجل أن تكللت العملية بالنجاح التام، وأن يمن الله عليه بالصحة والعافية جزاء ما يقدمه لوطنه وأبناء وطنه وأمته الإسلامية جمعاء».
وقال الشيخ منصور السلمان لـ«عكاظ»: «إن خادم الحرمين الشريفين له أياد بيضاء على الجميع»، داعيا الله عز وجل أن يلبسه ثوب العافية والصحة.
وأشار الشيخ محمد الجيزاني القاضي في محكمة المواريث في محافظة القطيف إلى أن أبناء الوطن يدعون الله عز وجل أن تتم عملية خادم الحرمين الشريفين بالنجاح التام والكامل وأن يكون له أجر وعافية، فخادم الحرمين الشريفين والد للجميع وكلنا ندعو له بالصحة والعافية.
وأكد فضيلة الشيخ عبدالله اللحيدان مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية في المنطقة الشرقية بأن من حق ولي الأمر على الرعية الدعاء له بالصحة والعافية، ومقام الملك لدى جميع فئات الشعب هو مقام عال ورفيع جدا وله مكانة كبيرة في قلوب الجميع في ظل حرصه على سلامة وأمن ورفاهية المواطن، ونسأل الله العلي القدير أن يمن عليه بالصحة والعافية.

المسؤولون: نحن بخير ما دمت بعافية

محمد العنزي، خالد البلاهدي (الدمام)
دعا رئيس بلدية الخبر الغربية إسماعيل بن علي الخثعمي بأن يكلل الله تعالى العملية التي سيجريها خادم الحرمين الشريفين بالنجاح، مشيرا إلى أن صحة الملك عبدالله غالية على شعبه، مبينا أنه (أيده الله) تحامل على نفسه وصحته وباشر بنفسه الإشراف على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتابع كل صغيرة وكبيرة حتى وداعهم بسلامة الله سالمين غانمين، وقال: «نسأل الله أن ينعم بالشفاء والعافية على والدنا وقائدنا وأن يمده بالصحة والعافية».
وعبر عمدة جزيرة تاروت في محافظة القطيف عبدالحليم حسن آل كيدار عن دعائه لخادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل وأن تتكلل العملية بالنجاح التام وأن يلبسه الله تعالى ثوب الصحة والعافية دوما.
وأضاف بأن الكبار والصغار من أبناء المملكة والمقيمين على هذه الأرض يدعون له بالشفاء وله مكانة كبيرة في قلوب الجميع زرعها على مدى سنين طويلة من العطاء والبذل والعمل لأبناء وطنه وضحى بالغالي والنفيس من أجل الوطن والمواطنين، ونحن اليوم نرد له أبسط حقوقه (أيده الله) علينا، ولا نملك إلا الدعاء ونبادله قولته الشهيرة لشعبه: «إذا أنت بخير نحن بخير».

زينوا بها الفصول وأعلنوا مواصلة الدعاء للملك بالشفاء
«الله يحفظك» عفوية قلم وإبداع ريشة على كراسي الطلاب

أحمد العفيفي، ماجد المفضلي (مكة المكرمة)، خالد البلاهدي (الدمام)
تحولت الفصول الدراسية أمس إلى رسائل ورسومات نقشتها أيادي الطلاب بعفوية، معبرين عن أملهم في أن يمن الله تعالى بالشفاء والعافية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وتحولت قاعات الدرس إلى عرض لمناقب الملك القائد الذي أحب الشعب وأحبه الشعب، حيث كتب الطلاب عبارات «اللهم أسبغ الشفاء العاجل على الملك القائد» و«شافاك الله أبا متعب» وغيرها من عبارات الحب التي أبدع البراعم في كتابتها وهي عبارات نبعت من قلوب وعقول أبناء هذا الجيل ممن شهدوا إنجازات الملك وسعيه الحثيث إلى تحقيق الرفعة للوطن والرفاهية للمواطن.
وتنوعت جمل الحب والولاء والطاعة لقائد الأمة حتى أصبح الأطفال يرددون «بابا عبدالله» لشعورهم بقربه منهم وعلى هذه السياسة وهذا النهج للملك الإنسان في قربه من مواطنيه.
وعبر الطالب ريان الحربي وهو يكتب «سلامات يا ملك الإنسانية» عن أمله في أن تتكلل العملية الجراحية التي ستجرى للملك عبدالله بالنجاح، وقال: «خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية بما يقدمه للشعب وللعالم أجمع من رخاء وسعادة، والعارض الصحي الذي أصيب به (أيده الله) يدعو للحزن داخل النفوس، ندعو الله بأن يمن عليه بالشفاء بفضله عز وجل خاصة وأن أيادي الملايين تتضرع للمولى عز وجل لأن ينعم عليه بالصحة والعافية».
ودون الطالب محمد العتيبي «لا بأس لا بأس يا أبا متعب»، مشيرا إلى أن الحزن خيم علينه عند سماع نبأ دخول الملك عبدالله المستشفى الأسبوع المقبل، ونسأل الله له الشفاء العاجل.
وسطر الطالب خالد المالكي على كراسته «الله يشفيه ويعافيه وينعم عليه بالسلامة قولوا آمين»، وقال: «سنواصل الدعاء ليل نهار حتى يمن الله عليه بالعافية، وسننتظر خروجه (حفظه الله) سالما ليواصل عمله المعهود الذي يترقبه أبناء المملكة والأمتين العربية والإسلامية، وندعو الله تعالى أن يديم على البلاد أمنها وأمانها واستقرارها في ظل قيادتنا الحكيمة».
وكتب الطالب طارق المطرفي على كراسته «طهور يا أبو متعب»، وقال: «حزنت كثيرا عندما سمعت خبر دخول الملك عبد الله الأسبوع المقبل للمستشفى لأنني أحب الملك عبد الله حبا كبيرا، فالجميع يعرف دوره (أيده الله) في تطور المملكة وتقدمها والإنجازات التي حققها والقيمة التي منحها للمواطن السعودي، إن ملكنا في نظري هو المنارة لشعبه في ظل تمسكه (أيده الله) بالحق وحرصه على رفاهية شعبه، وقبل ذلك هو المقيم لشرع الله في الأرض فأدام الله بقاءه وحفظه لنا من كل شر وأطال في عمره».
وسجل الطالب سيف الزهراني بقلمه عبارة «ما تشوف شر يا حبيب الشعب»، وأضاف: «حبي للملك عبدالله لا أستطيع أن أعبر عنه بالكلمات والتي تقف هنا عاجزة عن التعبير عن مشاعر كل طالب ومواطن ومقيم على هذه الأرض، خاصة أنه يتعرض لعارض صحي، ولكننا نتضرع لله سبحانه وتعالى في كل صلاة أن يشفي خادم الحرمين من كل سوء».
وفي الدمام أوضح مشرف مصادر التعلم بثانوية الخبر سلمان الشثري أن عددا من الطلاب الموهوبين في الرسم بادروا لرسم لوحة كبيرة عن خادم الحرمين الشريفين وسطروا أمامها الدعوات بأن يكلل الله تعالى عمليته بالنجاح، مبينا أن المدرسة وضعت ضمن خطط نشاطها التفاعل مع كافة المناسبات والأحداث حيث يمارس الطلاب من خلالها التعبير عنها بالصوت والصورة.
وأشار الطالب فهد الدوسري المهتم بالرسم إلى أنه رسم صورة خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) ووضعها على جدار مدرسته وكتب عليها «الله يحفظك».

مسنو دور الرعاية بصوت واحد:
يد العطاء شملتنا ولا نملك إلا باقة من دعاء

علي بن غرسان ( مكة المكرمة)
فاضت عيناه بالدموع، تنهد قليلا ثم رفع كفيه صوب السماء مبتهلا للمولى عز وجل أن يمن بالسلامة والشفاء لقائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأن يكون في عونه في العملية الجراحية التي سيجريها الأسبوع المقبل. هكذا كان حال العم عابدين الشريف الذي جاوز سقف الثمانين عاما. تلك الحالة العاطفية التي يعيشها العم عابدين كانت قاسما مشتركا بين أصدقائه من نزلاء دار الرعاية الاجتماعية في مكة المكرمة حيث لم يكن يوم أمس بهيجا في قلوب 66 مسنا في دار الرعاية الاجتماعية كما جرت عليه العادة صباح كل يوم، ففي حديقة صغيرة التقوا صباح أمس وارتشف كل منهم جرعة حزن مع قهوة الصباح.
وعلى وجوه رسمت فيها تجاعيد الزمن خطوطها كان يجلس عمر مغربي، إبراهيم الألفي، سعيد علي، سلمان علي تميمي، يتقاسمون علامات الحزن التي كانت جلية واضحة، فالملك عبدالله بن عبدالعزيز هو الراعي الوحيد لهم بعد الله بعد أن تقطعت بهم السبل وتخلى عنهم القريب والبعيد، ففتحت الدولة المباركة ذراعيها لهم، وصدحوا بصوت واحد: «لا يمكن أن ننسى مواقف الخير من ملك الخير، في الأعياد حين لا يتذكرنا أحد تصلنا المعايدة السنوية من الملك، وفي المناسبات الدينية نجد العطاء، وفي كل حين نتسلم الحرص والمتابعة، لهذا كان نبأ مرضه صعبا علينا، ولا نملك إلا أن نرفع الأكف إلى الله بأن يخفف عليه أي مرض، ويعافية بالشفاء، وأن يجزيه عن خيراته خير الجزاء فقد كان معنا في السراء والضراء ونسأل الله أن يكون معه».
وقبل أن نغادر الدار القابعة في حي النزهة بمكة المكرمة التقط العم مصلح محمد المجنوني أطراف الحديث ليتوقف على أطراف ذاكرة الماضي راصدا مواقف خالدة في ذاكرته لملك الإنسانية، وقال: «آلمني النبأ المعلن عن عملية الملك وأملي في المولى عز وجل أن يخفف آلامه ويعالج أوجاعه ويبقيه سالما معافى».
وأضاف: «لا يمكن أن اختزل مواقف الملك تجاهنا فالمكان الذي يجمعنا هنا واحد من بركاته وأفضاله علينا، نحن نحب هذا القائد ونأمل في شفائه العاجل».
من جانبه بين مدير دار الرعاية الاجتماعية في مكة المكرمة عبيدالله المسعودي، الرعاية الكريمة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين للمسنين الذين يعانون من الوحدة حيث يقطن هذه الدار قرابة 66 مسنا و45 مسنة، ويحظون برعاية وخدمة كريمة وهذه وفق توجيهات القيادة الرشيدة وهم من المواطنين الذين تقطعت بهم السبل.

تناسوا الآلام على السرير الأبيض .. المرضى:
عافيته تشملنا بعطاء فله منا الدعاء

حاتم المسعودي (مكة المكرمة)
تناسى محمد بخيت العتيبي (73 عاما) ما هو فيه من مرض وآلام، وراح يبتهل إلى المولى عز وجل أن يمن بالعافية على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويلبسه ثوب الصحة.
هناك حمل العتيبي الذي يرقد في غرفة رقم 215 في قسم الجراحة بمدينة الملك عبدالله الطبية، كل حواسه ليترجم مشاعره بفيض من الدعاء، وقال: «ننعم بملك يحب شعبه فلابد أن يبادله الشعب نفس هذا الحب الذي منحنا إياه، ولا يختلف اثنان على محبته -حفظه الله- ولا يمكننا في هذا اليوم سوى الدعاء له بالصحة والعافية وأن يظل سالما معافى بعد إجراء العملية لنفرح بسلامته».
لم تختلف مشاعر كل من يعملون في خدمة المرضى داخل مدينة الملك عبدالله الطبية، فهم الأقرب لقياس ترمومتر الآلام، مؤكدين أن الملك -حفظه الله- ظل يقدم الكثير لشعبه، ونسى شكواه وآلامه لإسعاد أمته، فله كل الدعاء.
وأوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور حسن باخميس «أن قلوبنا ودعواتنا وأمنياتنا مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن تتكلل عمليته بالنجاح ويكتب له عند الله أجرها، فهو الرجل الذي دائما يحرص على سلامة المواطن وتوفير جميع الإمكانيات التي تسهم في تقديم خدمات طبية راقية للمواطنين عن طريق دعم وزارة الصحة بميزانيات ضخمة لتوفير كافة الاحتياجات».
وأكدت الدكتورة إلهام عبدالملك راوه «حب خادم الحرمين الشريفين في قلوب شعبه دفع الجميع للوقوف ملبين بصوت واحد اللهم أشفي حبيبنا وملكنا عبدالله.. فهذا الملك يحمل قلب إنسان نبيل محب للخير مما حول هذا الحب إلى بستان من المشاعر في قلوبه مواطنيه فنحن محسودون على هذا الملك الذي يعشقه الصغير قبل الكبير ولا يختلف أحد على مدى حبه وإخلاصه واهتمامه بشعبه».
وقالت الدكتورة نهى غزيز «على شفاه كل مريض أو مريضة في الصرح الطبي المرتبط باسم حبيب الشعب تجد الكل يدعون بصوت واحد من داخل قلوبهم وبكل ما يملكونه من حب ووفاء لخادم الحرمين الشريفين بأن يلبسه الله ثوب الصحة والعافية ويشفيه شفاء لا يغادر سقما ويمتعه الله بالصحة ويبعد عنه المرض والألم إنه القادر على ذلك».
وفي غرف التنويم وقف محمود جمال عامر عند سماعه بنبأ إجراء خادم الحرمين الشريفين لعملية جراحية الأسبوع المقبل قائلا «لو بيدنا لحملنا المرض عنه لكن هذا قدر الله وإذا أحب عبدا ابتلاه، مشيرا إلى أننا نملك دعوات في ظهر الغيب ونرفع أكفنا لبارئ السموات والأرض بأن يشفي مليكنا وحبيبنا من هذا العارض الصحي ولا يرينا فيه مكروه ويمتعه بصحته وعافيته فهو الملك المحب للخير الحريص على راحة مواطنيه، وهذا الصرح دليل قاطع على مدى اهتمامه بصحة المواطنين بإنشاء مدن طبية على أعلى مستوى توفر جميع الطاقات البشرية والإمكانية الآلية المطورة لتقديم خدمات علاجية على أعلى مستوى».
واتفق كل من طبيب الامتياز الدكتور محمد خالد هرساني، الممرضة نعيمة الحارثي، المهندس ياسر الكناني، ضحى محسن، على أن الملك عبدالله -حفظه الله وأمد الله في عمره- تفرغ للكثير من القضايا التي تهم وتمس الشعب، وتواصل عطاؤه إلى جميع البلدان الإسلامية فأغاث الجميع، وكعادته أبى أن يرتكن إلى فترة النقاهة، وآثر الرجوع إلى العمل متحاملا على أوجاعه شفاه الله، فله منا كل الدعاء بالشفاء العاجل.





أمانة المدينة تنظم مؤتمر بيئة المدن 2012‎

وكيل الأمين و مسؤول بلدية دبي خلال المؤتمر (الشرق)
٢٠١٢/١١/١٢

عقد ظهر أمس الأحد اللقاء الصحفي بمناسبة المؤتمر العالمي ( بيئة المدن 2012 ) الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي خلال الفترة ما بين 19 إلى 21 محرم المقبل، وذلك بحضور وكيل الأمين للخدمات رئيس اللجنة المنظمة المهندس صالح القاضي للمؤتمر ومدير مركز البيئة للمدن العربية المهندس محمد النوري ومدير إدارة التسويق المؤسسي والعلاقات العامة ببلدية دبي خالد بدري. وتم خلال اللقاء شرح تعريفي لأهم المحاور التي سيتم مناقشتها في المؤتمر المقبل.
وقال النوري أنه سيتم تخصيص جلسة في اليوم الثالث للمؤتمر بالنسبة للمبادرات والحلول فيما يتعلق بتصحيح السلوكيات والحلول التي تنبتها المدن في التكيف والتغير المناخي من خلال دور التوعية في استدامة المدن وأهمية بناء الإنسان التي خطت فيه بلدية دبي خطوات كثيرة من خلال عدة برامج بيئية.




مدير جامعة طيبة يتفقد مشاركة الجامعة في موسم الحج


٢٠١٢/١١/١٢ @ ٣:١١ م


تفقد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع المساهمين في أعمال موسم الحج لهذا العام من منسوبي ومنسوبات الجامعة، مساء أمس السبت يرافقه وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بليلة ورئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة في الجامعة الدكتور عبدالله دمفو.

وتفقد المزروع أعمال المشاركين في تنظيم معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج “بنيان 5″ من منسوبي الجامعة وإدارة المعرض تحت إشراف لجنة الحج في المدينة المنورة.

واستمع إلى شرح موجز حول دور الفريق الإداري القائم على تنظيم المعرض في تقديم الخدمات للمشاركين والتواصل معهم لتحقيق أهداف المعرض بالتعاون مع بعض الجهات ذات العلاقة بأعمال المعرض، واطلع على مدى المساهمة في التعريف بالجامعة عبر مشاركتها بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية في المملكة بالمعرض، التي تتضمن العديد من المعلومات التي تقدم بطريقة إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة ورؤيتها ورسالتها وكلياتها وعماداتها والمخطط الشامل للجامعة والمشروعات القائمة والمدينة الطبية والخطة الاستراتيجية للجامعة ومعلومات إحصائية عن الجامعة إضافة إلى البرامج التي تنفذها اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة.

كما تفقد مدير جامعة طيبة العيادات الصحية في المعرض التي تقدم الخدمات الطبية للحجاج، والجناح الخاص باللجنة النسائية الذي يقدم الخدمات التوعوية والإرشادية والعيادة الصحية المخصصة للسيدات، بالإضافة للبرامج التدريبية التخصصية والتثقيقية للعاملات بالحج والتي تم تطبيقها لأول مرة في موسم حج هذا العام.

وأطلع على البرنامج الإرشادي لأفراد الجوالة الذي يساهم بنقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي الشريف عن طريق عربات ” القولف “، وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي الشريف.

واستمع لشرح مفصل من رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة في الجامعة الدكتور عبدالله دمفو عن البرنامج الثقافي للجنة وما اشتمل عليه من محاضرات وندوات وزيارات للأماكن التاريخية والحضارية في المدينة المنورة لضيوف الرحمن وأعضاء بعثات الحج المختلفة.

عقب ذلك قام معالي مدير جامعة طيبة يرافقه مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي بجولة تفقدية على المراكز الصحية المساهمة في موسم حج هذا العام والتي يشارك بها طلاب وطالبات الكليات الصحية في الجامعة شملت مستشفى الأنصار، ومركز صحي الصافية، ومركز صحي باب جبريل.

واستمع معاليه لشرح مفصل عن العيادات الخارجية وأقسام الطوارئ وغيرها من الأقسام التي تقدم خدمات صحية لضيوف الرحمن، بالإضافة لإحصائيات كل مركز. كما التقى بطلاب وطالبات الجامعة في مرحلة الامتياز من كليات الطب والصيدلة والتمريض وكلية العلوم الطبية التطبيقية المشاركين ضمن البرنامج الصحي للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة.

واستمع على ما يقدمه الطلاب والطالبات من خدمات لضيوف في العيادات والصيدليات والمختبرات وأقسام التمريض، واستمع معاليه إلى ما قدمه أبناؤه الطلاب وبناته الطالبات من مقترحات ومرئيات ومدى استفادتهم من المساهمة في أعمال الحج.

وثمن مدير جامعة طيبة لمدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة هذا التعاون الذي أثمر عن المساهمة المباشرة في خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف واكتساب الطلاب والطالبات المشاركين في المستشفيات والمراكز الصحية الخبرة وتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج، مؤكداً أن جامعة طيبة تساهم بكافة إمكانياتها وطاقاتها في أعمال الحج وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.
أثناء الشرح






"تصريف الأمطار" تغطي40% من أحياء المدينة المنورة

"وايت" تابع لأمانة المدينة المنورة يشفط مياه الأمطار (تصوير: مصعب مطبقاني)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-11-12 11:32 PM

كشف وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للخدمات رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر بيئة المدن المهندس صالح بن عبدالله القاضي، أن 40% من أحياء المدينة المنورة مزودة بشبكات تصريف مياه الأمطار. وأوضح خلال حضوره مؤتمرا صحفيا عقدته الأمانة بالتعاون مع بلدية دبي عن المؤتمر الثالث للبيئة، الذي سيعقد في التاسع عشر من محرم المقبل بالمدينة، أنه تم معالجة تجمعات المياه الناتجة عن أمطار أول من أمس. ولفت إلى أنه تم انعقاد اجتماع بحضور أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر لمناقشة المعالجة السريعة لهذه المناطق تفاديا لتجمعات مستقبلية. وألمح إلى وجود مشروع يختص بشبكات تصريف مياه الأمطار، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الثالثة للمشروع، بتغطية 40% من أحياء المدينة. وأوضح أن المدينة لا تعاني من مشكلة دخول السيول من خلال الأودية، مرجعا ذلك لوجود دراسات بخلو تلك الأودية من الأحياء والمباني السكنية. وعن المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من مشروع شبكات تصريف المياه بالمدينة المنورة، أفاد بأن ذلك يتم تحديده من خلال التدفقات المالية وبحال إيجاد ميزانيات كبيرة سيسهم ذلك بتقليل عدد مراحل تنفيذ المشروع. من جهته، أوضح مدير مركز البيئة للمدن العربية المهندس محمد النوري، أن مناقشة قضية التغير المناخي بالمؤتمر تأتي بهدف التخفيف من هذه الظاهرة وطرح الحلول لجعل المدن أكثر أمنا وسلاما، مشددا على ضرورة القضاء على الأحياء العشوائية لما فيها من ندرة الشوارع المنظمة والتوزيع الصحيح للخدمات.




القاضي : عقود النظافة على أعلى مستوى.. ولا مشكلات في حمراء الأسد

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الثلاثاء 13/11/2012
أكد وكيل أمانة المدينة المنورة للخدمات المهندس صالح القاضي لـ»المدينة» أن عقود النظافة في المملكة من أفضل العقود من ناحية الخدمات المقدمة والمعدات المستخدمة نافيًا أن تكون هناك طرق بدائية في رفع النفايات.
وشدد على دور المواطنين في عدم رمي النفايات والمحافظة على نظافة البيئة، وأوضح أن نظافة المدينة المنورة مسؤولية مشتركة من جميع أفراد المجتمع سواء أكانوا أفرادًا أو مؤسسات، وأكد أن القصور تتم معالجته بالطرق الصحيحة.
وردًا على سؤال لـ»المدينة» حول مرمى النفايات أجاب القاضي أن الدولة تبذل قصارى جهدها لخدمة المواطن مذكرًا بجائزة البيئة لأفضل مرمى نفايات في المنطقة والتي حصلت عليها أمانة المدينة المنورة وذلك بالمرمى الهندسي ووحدة معالجة الرواشح وشبكة تجميع الغاز.
وقال: «لو أن هناك مشكلة في حمراء الأسد ما توانت الدولة ثانية واحدة في معالجتها ولكنها آراء من أشخاص غير متخصصين وليست هناك أي جوانب قصور أو مشكلات».
وأضاف: «نحن مستعدون لمعالجتها ولكن رمي التهم ونسف الجهود المبذولة أمر غير منطقي»، مؤكدًا أن الجائزة التي حصلت عليها الأمانة من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة خير دليل على ذلك.
وحول إمكانية نقل مرمى النفايات في حمراء الأسد كون أن المنطقة أصبحت منطقة سكنية أكد القاضي أن مرمى النفايات في حمراء الأسد ليس به أى ضرر بكل المقاييس البيئية وأنه لا مانع من نقله مستقبلًا إلى مكان آخر ولكن في الوقت الحالي لا يشكل أي خطر كون المرمى الهندسي معزول وبذلك يضمن عدم تسرب أي سوائل إلى الأرض بالإضافة إلى وجود شبكة لتجميع الغاز وذلك لمنع وصول التلوث إلى الهواء.





تعليم المدينة.. يعقد جلسته الثانية ويرفع شكره للمدير السابق ولوحدة تطوير


٢٠١٢/١١/١٢ @ ٣:١٠ م

رفع مجلس تعليم المدينة شكره وامتنانه إلى مدير عام التربية والتعليم السابق الدكتور سعود بن حسين الزهراني على كل ما قدمه خلال الفترة التي قضاها مديراً لتعليم المنطقة، كما قدم شكره إلى مساعديه على جهودهم الكبيرة التي ساهمت في دفع مسيرة التربية والتعليم في المنطقة خطوات نحو التميز.

جاء ذلك، خلال جلسته الثانية للعام الدراسي 1433 / 1434 هـ، الذي ترأسه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم.

ورحب المدير العام بأعضاء المجلس، مؤكداً لهم خلال كلمته أهمية العمل بروح الفريق الواحد والتكاتف والتعاون وإخلاص العمل لله وحده بما يحقق إشاعة الجو الأسري داخل منظومة العمل ويكفل له النجاح بعون الله وتوفيقه.

وبدأ المجلس اجتماعه بمناقشة أبرز قراراته السابقة ومنها الزيارات الداخلية والخارجية لأعضائه، تشكيل فريق عمل برئاسة مديرة وحدة تطوير مدارس البنات وبمشاركة أعضاء وعضوات من وحدة تطوير مدارس البنين والبنات وإدارة التخطيط والمدارس الرائدة والمقررات الدراسية لإعداد قالب كامل لمشروع عمل لمقترح الشراكة المجتمعية وعرضه على المجلس، كما تم مناقشة تكليف إدارة الجودة الشاملة بالتنسيق مع الإدارات المختلفة في الإدارة لإعداد برنامج متكامل لتحفيز المتميزين في جميع الإدارات.

وتابع المجلس طرح مواضيع جلساته باستعراض جدول أعماله بمناقشة آلية العمل في مجلس الإدارة العامة للتربية والتعليم، وأوصى بأهمية تكثيف الزيارات الميدانية بما نسبته من 40 – 60 % من مهام الأعضاء، كما تمت التوصية بتكليف إدارة الإعلام التربوي البدء في إعداد فلم وثائقي يساهم في إبراز النجاحات والإنجازات التربوية والتعليمية التي تحققت للمنطقة والنقلة النوعية التي وصلت إليها الإدارة وجعلتها في الريادة وموطن بيت الخبرة التربوية والتعليمية والإدارية.

ووجه رئيس المجلس بتقديم الشكر للزملاء والزميلات بوحدة تطوير على جهودهم الكبيرة والوصول بأعداد مدارس المشروع للبنين والبنات لتصل إلى ستين مدرسة، كما أوصى المجلس في ختام جلسته بأهمية ضم مديري المكاتب الداخلية والخارجية ومدير إدارة المباني إلى مجلس الإدارة.

وأنهى المجلس أعماله عند الساعة الثانية عشرة، حضر الجلسة كل مساعدي المدير العام للشؤون التعليمية والمدرسية والمساعدة لشؤون تعليم البنات ومدير الإشراف التربوي ومدير إدارة التخطيط التربوي ومديرو الإدارات أعضاء المجلس.

وعقد الاجتماع بقاعة الاجتماعات في مبنى الإدارة رقم ( 1 ) بالحرة الشرقية للرجال، وتم نقله عبر الدائرة التلفزيونية لمبنى الشؤون التعليمية للبنات رقم ( 4 ) بحي المصانع.





انطلاق برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية بالمدينة المنورة

الكلية
التقنية بالمدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الثلاثاء 13/11/2012
تتواصل بمقروعلى مدى الأيام العشرة المقبلة فعاليات برنامج الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- للإسعافات الأولية، الذي تنظمه الكلية بالتعاون مع فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بطيبة الطيبة ويتضمن تدريبات عملية.
وتأتي عملية التدريب العملي تطبيقًا للشرح النظري لموضوع الإسعافات الأولية الذي تم تدريسه نظريًّا داخل قاعة التدريب بالكلية، وبشكل خاص عملية الإنعاش الرئوي والقلبي التي تتطلب فهمًا دقيقًا وتدريبًّا عمليًّا لكي تؤدى بطريقة صحيحة، استعدادًا للحالات الطارئة.
وأثنى عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور صالح بن عودة الأحمدي على تعاون إدارة التدريب بفرع هيئة الهلال الأحمر، في تنفيذ خطة التدريب العملي للعام السادس على التوالي، حيث استفاد منه أكثر من «800 «متدرب، في حين سيستفيد من الدورة الحالية التي بدأت يوم أمس الأول أكثر من «93» متدربًا بالكلية.




440990 حاجا قدموا إلى المدينة


المدينة المنورة: واس 2012-11-12 11:49 PM

بلغ عدد الحجاج المقبلين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال أول من أمس 30360 حاجا فيما وصل عدد المغادرين 20220 حاجا.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة وصل إلى 440990 حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 195638 حاجاً، وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 245303 حاجا.
وأبرز التقرير أن النسبة الكبرى من الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة هم من الجنسية الإندونيسية بواقع 44386 حاجاً، ويليها الجنسية الباكستانية بواقع 28305 حاجاً، ثم الجنسية الإيرانية بواقع 25875 حاجا.





حبش:الرعاية الصحية النسائية للأدلاء وفرت كافة المتطلبات لـ“المنومات” بالمدينة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 13/11/2012
أوضحت مسؤولة مكتب الرعاية الصحية الأولية ماجدة عبدالعزيز حبش أن المؤسسة الأهلية للأدلاء وضعت من ضمن مهامها الأساسية خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم من جميع النواحي. وقالت: «إن دور مكتب الرعاية الصحية الأولية النسائي التابع للمؤسسة استقبال النساء الحاجات ومرافقتهن أثناء تلقيهن الفحوصات اللازمة ومتابعة الحالات المرضية مع الكوادر الطبية في مستشفى الأنصار مقر المكتب حتى تستقر حالة المريضة وخروجها إلى مقر سكنها أوتنويمها أوتحويلها إلى إحدي المستشفيات.
وأضافت حبش: «عند عدم وجود معلومات عن المريضة أوعنوان السكن يتم التواصل مع البعثات للوصول إلي ذوي المريضة وفي حالة الوفاة لا سمح الله نتواصل مع الجهات المسؤولة في الشؤون الصحية لتوفير الإخلاء الطبي الطائر إذا لزم الأمر لنقل الحالات الخطيرة بالتنسيق مع إمارة المنطقة وومتابعة الجهات المفوضة في خدمة ضيوف الرحمن حسب احتياج المنومات».
وأشارت حبش أن دور مكاتب الرعاية الصحية لمؤسسة الأدلاء مهم جدًا في الخدمات العلاجية من خلال المستشفيات والمستوصفات وتقديم الخدمات الوقائية من خلال المكاتب الصحية بدرجة عالية من الكفاءة حيث يسعى القائمون على المؤسسة الأهلية للأدلاء تحسين نوعية الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية لجميع فئات ضيوف الرحمن طوال مدة إقامتهم في طيبة الطيبة والنهوض بمفهوم الرعاية الصحية الأولية والخدمات التاهيلية لمنع حدوث الأمراض بأفضل السبل وعلاج المصابات لمن تتطلب حالتهن.
وأكدت إنه تم تفويج الحاجات المنومات في المستشفيات إلي المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج عبر إسعافات مجهزة ومتابعة الحالات الحرجة من خلال طاقم طبي متكامل رافقهن.
وأشارت إلى أن مهنة التطبيب ورعاية الحجاج مهنة كانت تقوم بها الأمهات والجدات من باب خدمة ضيوف الرحمن وإجلالهم وكسب الأجر والثواب في تطبيبهم وعلاجهم حتى أصبح للدليلات العاملات وبعض المتطوعات في المجال الصحي دور جوهري في استقبال ضيفات الرحمن وتقديم واجب الضيافة والرعاية الصحية لمن تحتاجها. و بينت حبش أن جميع المسؤولات في مكاتب الرعاية الصحية يتشرفن بتقديم الخدمات التمريضية لضيوف الرحمن والإشراف عليها لإكمال مسيرة الآباء والأجداد.





أدبي المدينة يختم نشاطه بـ"ليلة بالإعجاز العلمي"


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-11-12 11:25 PM

يختتم نادي المدينة المنورة الأدبي نشاطه للعام الحالي مساء اليوم بمحاضرة (إعجاز في آية) يلقيها الدكتور حذيفة بن أحمد الخراط، بمقر النادي. وقال رئيس النادي الدكتور عبدالله عسيلان إن المحاضرة التي سيقدم لها الشاعر مروان رباح المزيني آخر نشاطات النادي للعام الحالي، وإن النادي انتهى من جدولة أعماله وسيكشف عن خطته لـ1434 قريباً والتي تواكب الاحتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
يذكر أن المحاضر الذي يعمل طبيباً مختصا بجراحة التجميل والحروق بمستشفى الملك فهد بالمدينة له عدد من المؤلفات العلمية من بينها فضل بعض علماء الطب المسلمين في تطوير العلوم الطبية، من فوائد سائل العسل، من الإعجاز العلمي في السنة النبوية سنن الفطرة نموذجاً.





جامعة طيبة تواصل استعداداتها لانطلاق فعاليات مؤتمر دولي للسياحة والآثار في محافظة العلا


11-12-2012 10:15 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تجري الاستعدادات في جامعة طيبة بالمدينة المنورة لعقد " المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا... تحديات وتطلعات " ،الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمحافظة العلا غرة شهر ربيع ا لأخر المقبل ، بمشاركة باحثين وخبراء متخصصين في مجالات السياحة والآثار والتاريخ من المملكة وكل من , مصر , والأردن , وتونس , واليمن , وإيطاليا , وإسبانيا , وتركيا , واليونان , وماليزيا ,وباكستان , والهند , ونيجيريا.
وأوضح معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع , أن المؤتمر الذي سيستمر ثلاثة أيام يمثل فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات , كما يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العلا على مر العصور , واستعراض سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المحافظة , وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي , و عرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة , واستعراض المقومات السياحية في المحافظة , إلى جانب أنه يهدف إلى تعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.
من جهته يواصل فرع جامعة طيبة في محافظة العلا استعداداته لعقد المؤتمر في المحافظة التي تقع على بعد "400 كلم " شمال شرق المدينة المنورة ، حيث تم تحديد أبرز المحاور التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر وتشمل مناقشة آثار العلا وتاريخها , من خلال عدة حقب زمنية بدءاً من آثار ما قبل التاريخ , وآثار ما قبل الإسلام , والآثار الإسلامية , إضافة إلى آثار العلا في أدب الرحلات.
كما يبحث المؤتمر محور إدارة موارد التراث الثقافي , من خلال عدة موضوعات تشمل استعراض موقع الحجر التاريخي كموقع تراث عالمي , واستعراض استراتيجية إدارة التراث وسبل حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه , بما يتضمنه من موضوعات تتعلق بالحرف والصناعات التقليدية, إضافة إلى التراث العمراني , حيث يستعرض خلاله المؤتمر كيفية تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني , والتجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني , وترميم وصيانة مباني التراث العمراني.

كما يناقش المشاركون خلال الجلسات العلمية للمؤتمر محور التنمية السياحية الذي يتناولون من خلاله الأهمية القصوى للمشروعات السياحية, والمقومات الأساسية للسياحة , وتطوير المنتجات السياحية , والتسويق السياحي.
وأفاد المشرف على فرع جامعة طيبة بمحافظة العلا رئيس اللجنة التنظيمية واللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سالم بن عبد الرحمن البلوي أن استعدادات فرع الجامعة تتواصل لاستضافة المؤتمر من خلال تشكيل مختلف اللجان وتوفير التجهيزات والترتيبات الخاصة به , مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن انعقاد المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة إضافة إلى تحميله على محركات بحث مكنت من نشره لدى أكثر من " 2400 " مركز بحثي حول العالم.
وذكر أن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت "180 " ملخصاً للأبحاث التي ستشارك في فعاليات المؤتمر والجلسات العلمية وهي بحوث قدمها باحثون من " 24 " بلداً من أشهر الدول التي تميزت بتطور البحوث في مجال الآثار والسياحة .
ونوه الدكتور البلوي بأهمية المشاركات التي وردت للجنة العلمية من الباحثين السعوديين من مختلف الجامعات السعودية والباحثين المقيمين بالمملكة ، مما يعد مؤشراً على تطور البحث العلمي بالمملكة بشكل عام والبحوث ذات الصلة بالآثار والسياحة ، خاصة في بلد يزخر بعدد كبير من المواقع الأثرية و المعالم التاريخية التي تعكس دور المملكة في تطور الحضارة الإنسانية.




نصف مليون حاج زاروا جناح “المياه” بالمدينة


مدير صحة المنطقة لـ «عكاظ»:
طلبنا إفادة مستشفى «النفسية» للتحقق من حالة الطبيب


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

باشرت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، التحقق عما نشرته «عكاظ» في عددها الصادر أمس عن طبيب من جنسية عربية يكشف على المرضى في مستشفى الصحة النفسية بالمنطقة، رغم وجود ملف طبي يؤكد معاناته من «مرض نفسي» منذ قدومه للعمل في المستشفى قبل أربعة أعوام.
وأكد لـ«عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور عبدالله الطايفي أنه تم توجيه خطاب عاجل لمدير المستشفى الدكتور أحمد حافظ، لطلب الإفادة حول ما نشرته «عكاظ»، مضيفا «سنتواصل معكم بمجرد وصول الرد من إدارة المستشفى».





قيمة الصفقات تجاوزت 3.3 مليار ريال
المؤشر العقاري يسجل انخفاضاً في معظم المناطق

المؤشر تراجع في الرياض الأسبوع الماضي بنسبة 40%
الرياض - واس :
2012-11-12 15:25:09

شهد المؤشر العقاري في المملكة الأسبوع الماضي تبايناً في أدائه وتجاوز إجمالي قيمة الصفقات العقارية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة 3.3 مليار ريال. وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل أن المؤشر شهد انخفاضاً في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والقطيف وحفر الباطن وبريدة وجازان والجبيل والخبر والإحساء والدرعية وحريملاء والجفر وخميس مشيط.

وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بقيمة 1.1 مليار ريال بنسبة 39%، وكذلك في مكة المكرمة بقيمة 864 مليون ريال بنسبة 15%. وشهد المؤشر العقاري انخفاضا في المدينة المنورة بقيمة 237 مليون ريال بنسبة 50%، وفي كتابة العدل الأولى بالدمام بقيمة 407 مليون ريال بنسبة 30% وفي كتابة عدل القطيف بقيمة 41 مليون ريال بنسبة 64%.

وتراجع المؤشر العقاري في كتابة العدل في حفر الباطن انخفاضاً بقيمة 46 مليون ريال بنسبة 9%، وفي كتابة العدل الأولى ببريدة بقيمة 318 مليون ريال بنسبة 59% وفي كتابة العدل الأولى بجازان بقيمة 18 مليون ريال بنسبة 8% وفي كتابة عدل الجبيل بقيمة 67 مليون ريال بنسبة 69%.كما انخفض المؤشر العقاري في كتابة عدل الخبر بقيمة 166 مليون ريال بنسبة 65.46% وفي كتابة العدل الأولى بالإحساء بقيمة 66 مليون ريال بنسبة 61% وفي كتابة عدل الدرعية بقيمة 148 مليون ريال بنسبة 59%، وفي كتابة عدل حريملاء بقيمة 3 مليون ريال بنسبة 37%.





ارتفاع أسعار الذهب تجبر الحجاج على اقتناء المشغولات البسيطة


فايز سليهم ـ المدينة المنورة
الثلاثاء 13/11/2012
أكد متعاملون في سوق الذهب بالمدينة المنورة أن السوق مازال يشهد انتعاشًا ملحوظًاعلى الرغم من دنو انتهاء موسم الحج الثاني وقرب نهاية وجود الحجيج في المدينة المنورة.
وأكدوا في حديث لـ المدينة تزاحم أعداد كبيرة من الحجيج على تلك المحلات والأسواق لشراء الهدايا من أرض الحرمين لكن مشترياتهم اقتصرت على اقتناء مشغولات الذهب البسيطة.
وأوضح محمد حسان بائع ذهب أن الإقبال يعتبر كبيرًا نسبيًا إذا ما قورن بالفترة نفسها من العام الماضي مشيرًا إلى أن نسبة مبيعات الذهب سجلت ارتفاعًا ملحوظًا عن الموسم الأول قبل الحج لكن مشتريات الحجاج اقتصرت على المشغولات الصغيرة كالحلق والخواتم قليلة الفصوص وصغيرة الحجم.
ويرى سعد بخش بائع تمور أن حركة المبيعات سجلت نسبًا مرتفعة على جميع الأسواق رغم انتهاء موسم الحج مشيرًا إلى أن قدوم الحجاج إلى مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد موسم الحج الذي يعتبر الموسم الثاني للمدينة رفع نسبة مبيعات التمور التى شملت جميع الأصناف تقريبًا سواء تلك المصنفة في الدرجة الأولى أو حتى الرخيصة نسبيًا.
وأكد كذلك أن محال الخردوات مازالت تشهد عددًا من المتسوقين والذين يحاولون الظفر بالهدايا الرمزية من بلد الحرمين لأصدقائهم وأقاربهم فالعم أحمد الحربي يقول ما تزال المبيعات تعتبر مرتفعة حيث إن هناك عددًا كبيرًا من الزائرين يشترون أعدادًا لا بأس بها من السبح والخواتم.
وقد سجلت الأجهزة الكهربائية في هذا الموسم العلامة الفارقة على قول عاملين في البيع بها فماجد رشيد يقول في هذا الموسم سجلت المبيعات نسبًا مرتفعة لم تسجلها خلال الأعوام القليلة الماضية حيث هناك الكثير من الحجيج من يحاول اقتناء عدد كبير من الأجهزة الكهربائية من المدينة المنورة وذات الماركات العالمية وبالخصوص من الحجاج العرب.




162 مخالفة بمساكن الحجاج في المدينة

مسؤولون من "الحج" و"المدني" في جولة على مساكن الحجاج (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-12 11:50 PM

بلغ عدد المخالفات التي رصدها فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة ممثلا في لجان برنامج الطوارئ والعمليات، والمتعلقة بمخالفات مساكن الحجاج والدور السكنية خلال موسم ما بعد الحج 162 مخالفة نظامية.
وأوضح مدير فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن كافة المخالفات التي ترصدها اللجان الميدانية لفرع الوزارة خلال موسم الحج، تدخل في الحاسب الآلي للوزارة، بحيث يتم النظر في تلك المخالفات عقب نهاية موسم الحج من قبل اللجنة المختصة بالنظر في تلك المخالفات. وأشار إلى أن من بين المخالفات التي رصدت على الفنادق ومساكن الحجاج عدم استعداد الفنادق لعمليات استقبال الحجاج، وعدم مطابقة العقود، وضعف خدمات النظافة، علاوة على الاشتراطات التي تطلبها الجهات الأخرى كاشتراطات السلامة المتعلقة بالدفاع المدني.
يذكر أن عدد الحجاج الذين غادروا المدينة المنورة حتى أمس بلغ 195 ألفا و638 حاجا، غادر منهم عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ما يزيد على مئة ألف، فيما كان عدد المغادرين عن طريق مركز الهجرة 69 ألفا و282 حاجا، وعدد المغادرين عن طريق مركز البر 19 ألفا و801 حاج، وتبقى في المدينة المنورة حتى أمس 200 ألف و540 حاجا.




إغلاق ثلاث مدارس أهلية غير مرخصة في المدينة‎ المنورة

٢٠١٢/١١/١٣

أغلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، ممثلة في إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، ثلاث مدارس أهلية تعمل بدون ترخيص، وتتحصل على رسوم مالية من طلابها.
وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة وجهت خطابا إلى الإدارة بضرورة الوقوف على تلك المدارس وتطبيق النظام بحق تلك المخالفات.
وأكد مصدر في الإدارة لـ «الشرق» إن وكيل الإمارة وجه خطابا للإدارة بناء على خطاب أمير المنطقة بإغلاق المدارس غير المرخص لها وعددها ثلاث مدارس أهلية والتأكد من أنها أغلقت.




رخصة دخان تغلق مكتب خدمات إلكترونية شهرين


سعد الحربي (المدينة المنورة)

تسببت رخصة محل لبيع الدخان والجراك والشيشة في إغلاق مكتب للخدمات الإلكترونية لمدة شهرين مع الغرامة والتشهير به.
فقد أغلقت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة في إحدى بلدياتها الفرعية محلا لبيع الدخان والجراك والشيشة وغرمت مكتب الخدمات الإلكترونية الذي أصدر الرخصة مع إغلاقه لشهرين وتحميله الأضرار الناتجة عن ذلك إضافة إلى التشهير به.
وحملت الأمانة المكتب الخطأ في إصدار الرخصة بسبب قرب المحل من أحد المساجد بمسافة 150م ما يخالف الشروط المعتمدة.
وكشفت الأمانة في خطاب (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه) موجه لجميع المراكز الخدمية والبلديات عن أنها كشفت تلك المخالفة خلال جولة على مراكز الخدمات الإلكترونية المعنية باستخراج الرخص البلدية، مبينة أن الشروط الخاصة بهذا النشاط تتضمن ألا تقل مسافة الموقع عن المساجد والمدارس عن 500 م.




تكريم العمري بعد عملياته المجانية

عكاظ (عنيزة)

كرم رجل الأعمال فهد بن عبدالعزيز الفهد، الدكتور يوسف العمري جراح العظام في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، نظير تعاونه مع مستشفى الملك سعود بعنيزة منذ عدة شهور وإجرائه لجميع العمليات الجراحية المعقدة مجانا، وتطوعا منه دون أي مقابل مالي واخلاصه مع جميع المرضى والمراجعين، وقدم الشيخ فهد الفهد للدكتور يوسف العمري درعا تذكارية، تقديرا لما يقدمه.
من جهته عبر الدكتور يوسف العمري عن شكره للشيخ فهد الفهد على هذا التقدير، مؤكدا أن ما يقوم به هو واجب تجاه المجتمع، موضحا ان جميع الأطباء يجب أن يعوا الرسالة الإنسانية السامية للطبيب، ويبادروا بالمساهمة في مساعدة المرضى والتخفيف من آلامهم دون ان ينتظروا أي مردود مالي، وأن الله تعالى سيجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون، ويعد الدكتور يوسف العمري من كبار جراحي العظام السعوديين.




باحثون يرجحون اختفاء مسجد عتبان بن مالك الأنصاري وينقبون عنه في طيبة
بُني في موضع دار عتبان وصلى فيها النبي الكريم استجابةً له

أحمد الأمين - المدينة المنورة

تضاربت آراء المهتمّين بآثار المدينة المنورة حول موقع مسجد الصحابي عِتْبان بن مالك الأنصاري رضي الله عنه، في ظل عدم وجود أيّ اعتراف بالمسجد من قِبَل الجهات الرسمية كوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وهيئة السياحة والآثار.
وفيما أكد بعض الباحثين أن المسجد قد اندرست معالمه وخفي موضعه قبل نحو أربعة قرون، أكد آخرون أنه يقع قرب مبنى متهدّم يعتقد الزوار أنه هو المسجد، كما ذهب فريق ثالث إلى أن المسجد أتى عليه شارع عام أُنشئ قبل نحو عشر سنوات.
وتحدّد الغالبية العظمى من كتب السيرة النبوية والآثار، خصوصًا المعاصرة منها، موضع المسجد بالمكان المشهور الواقع قُبالة مسجد الجمعة على بعد نحو ٦٠ مترًا إلى الشمال منه.

المسجد باقٍ
وقد أكد لـ «المدينة» الباحث المهتم بآثار المدينة المنورة عبدالله بن مصطفى الشنقيطي أن موقع مسجد عتبان بن مالك رضي الله عنه قريب من البناء المتهدم الذي علاه الطريق.
«المدينة» وقفت على هذا الموقع الذي أشار إليه الشنقيطي حيث لا يوجد به سوى بناء متهدّم الجدران في مكان تملؤه الأوساخ والنفايات. وهو عبارة عن بناء حديث مسقوف بالصفيح (الزنك) يعلوه الشارع الجديد الذي أنشئ مؤخرًا، ولا يتضح شيء من معالمه، ولم يتأكد من بقايا بناء حديث للمسجد، كما فَقد زواره بالرغم من مجاورته لمسجد الجُمعة الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من زوار المدينة والمعتمرين والحُجّاج، ويحظى ببناء فاخر يضاهي أكبر مساجد المدينة.
وتُظهر صُور نُشرت في الإنترنت والتقطت على الأرجح خلال العام الماضي تدعمها صور بالأقمار الصناعية قديمة وحديثة أن هذا المبنى الذي يعتقد الزوار أنه المسجد كان لا يزال قائمًا ببنائه المتهالك حتى وقت قريب، لكن المؤكد أن جزءًا منه اختفى بعد إنشاء مبنى سكني ملاصق له، كما أن ارتفاع الشارع الذي يمرّ به أدى إلى انخفاض الموقع عن مستوى الشارع وتكوّم النفايات في أركانه.
المسجد اختفى قبل سنوات
وتؤيّد مصادر تاريخية معاصرة ما ذهب إليه الباحث الدكتور تنيضب بن عواده الفايدي مدير تعليم المدينة المنورة سابقًا والمهتم بآثار المدينة، الذي أشار إلى أن أمانة المدينة المنورة أزالت المسجد عام ١٤١٧هـ، كما أزالت مواقع أثرية أخرى أكثر منه أهمية وكان الأجدر بها أن تحافظ عليها. وقال الفايدي إن مسجد عتبان بن مالك يقع الآن تحت الشارع الذي أنشئ بعد إزالة المسجد، مؤكدًا أنه وقف على المسجد قبل هدمه أكثر من مرة، وأنه هو المسجد الذي يُشير إليه المؤرخون أحيانًا بمسجد بنات النجار، ولم يكن سوى بناء قصير الجدران من الحجر المرصوص غير مسقوف وله مدخل ليس عليه باب.

لا صحة لتحديد موقع المسجد
أما الدكتور محمد بن عبدالهادي الشيباني رئيس قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية فيرى أن المسجد مما اندرس قبل قرابة أربعة قرون، متمسِّكًا برأي أحمد ياسين الخياري الذي قال إنه من الآثار التي اندرست أعلامها وأعيانها ولم تعد موجودة، خاصة وأن الخياري من أبرز من بحث في تاريخ المدينة المعاصر، وكانت أغلب الآثار في عهده باقية على حالها ولم يطلها التغيّر الذي حصل في الفترة الأخيرة بسبب التوسّع في العمران، فكيف يستطيع مؤرخ متأخر أن يتوصل بحدسه إلى ما عجز عنه الخياري وهو ابن المدينة الذي ولد وعاش بها إلى أن توفي، فلو كانت مشتهرة لسبق إليها الخياري.
ونفى الشيباني الرأي المشتهر بأن موضع المسجد محدد بشمال مسجد الجمعة وأنه بقي حتى عام ١٤١٧هـ، مستشهدًا بأن اثنين من كبار أعلام المدينة المنورة وأبناؤها وهما أحمد ياسين الخياري والسيد علي حافظ لم يحددا موضع المسجد، بل إن حافظ لم يذكره أصلًا في كتابه دلالة على أنه مجهول عنده تمامًا، والخياري ذكره وقال إنه من ضمن قائمة طويلة من الآثار التي زالت واندرست وخفيت مواضعها، وهما علمان من أعلام المدينة وعاشا في فترة سبقت التغييرات الكثيرة التي حدثت في السنوات الأخيرة، وكانت المعالم فيها واضحة ويتناقلها أهل المدينة عن آبائهم وأجدادهم، وهؤلاء الآباء والأجداد علماء وأدباء ومثقفون وليسوا أناسًا مغمورين.

مصلى نبويّ
وقد ثبتت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع، الذي كان دارًا لعتبان بن مالك، فقد روى البخاري رضي الله عنه في صحيحه أن عتبان بن مالك الأنصاري أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أنكرت بصري وأنا أصلي لقومي، فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم، لم أستطع أن آتي مسجدهم لأصلي لهم، فوددت يا رسول الله أنك تأتي فتصلي في بيتي فأتخذُه مصلى، فقال: «سأفعل إن شاء الله». قال عتبان: فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر حين ارتفع النهار، فاستأذن النبي صلى الله عليه وسلم فأذنت له، فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال لي: «أين تحب أن أصلي من بيتك؟»، فأشرت إلى ناحية من البيت، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فكبّر فصففنا، فصلى ركعتين ثم سلّم.

في التاريخ
وقد أورد مؤرِّخو المدينة والسيرة النبوية هذا الموضع في المواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم وأن عتبان رضي الله عنه اتخذه مصلى، حيث أورده ابن شبة (المتوفى سنة ٢٦٢هـ) ضمن تلك المواضع، وذكر المطري (المتوفى سنة ٧٤١هـ) أن في شمالي مسجد الجمعة أطمًا خرابًا يقال له المزدلف، وهو أطم عتبان بن مالك الأنصاري، ووصفه بأنه مسجد صغير جدًّا مبني محوط بحجارة قدر نصف القامة.
كما أفاد أحمد العباسي في القرن الحادي عشر أنه اكتشف هذا المسجد بأصل المزدلف وجدّد بناءه سنة ١٠٣٦هـ بما تيسر على البناء الأول. وجزم محمد إلياس عبدالغني في كتابه المساجد الأثرية بالمدينة المنورة بأن هذا هو موضع مسجد عتبان بن مالك الأنصاري لاتفاق المؤرخين الذين ذكروه على أوصاف تجتمع فيه وهو أن موضع المسجد كان في بيت عتبان رضي الله عنه بأصل أطم المزدلف، وأن المزدلف هو أطم مالك بن عجلان والد عتبان رضي الله عنه، كما أنه يقع شمال مسجد الجمعة.
ووصف عدد من المؤرخين المعاصرين المسجد قبل إزالته عام ١٤١٧هـ بأنه كان بناءً صغيرًا جدًا لا يتجاوز ٣ في ٤م، ويقع على تل مرتفع قليلًا عن الأرض، وله محراب صغير.




إنقاذ 9 حالات غرق خلال 5 أيام في المدينة


ينبع - محمد الصواب :
2012-11-12 14:30:56

تمكنت قيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بفرق البحث والإنقاذ خلال إجازة عيد الأضحى المبارك من إنقاذ تسع حالات غرق خلال خمسة أيام بمواقع مختلفة بمحافظة ينبع وينبع الصناعية.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد البحري سليمان المطيري مشيرا إلى أن حالات الغرق وقعت بعدة مواقع مختلفة .. منها حالتان بمنطقة الشرم وحاله بمنطقة البثنه وأربع حالات بمنطقة العزيزية وحالتان بمركز الحنو، وأضاف أن ذلك ناتج عن كثافة الزوار للمنطقة خلال فترة الإجازة لقضاء إجازاتهم على الشواطئ وعدم التزام البعض بإرشادات السلامة وتعليمات حرس الحدود، وأهاب المطيري بالجميع الالتزام بتعليمات حرس الحدود , وان لا يترددوا في سرعة الاتصال على رقم الطواري (994) لطلب المساعدة على مدار الساعة متمنياً للجميع السلامة.






مطالبات بلوحات تحذيرية أو ردم الحفر .. خنادق الهجرة تبتلع هواة المشي


مهل العوفي (المدينة المنورة)

تحولت حفر عميقة في طرق مخطط الأمير نايف في المدينة المنورة إلى كمائن تتربص بالعابرين خصوصا وأنها تفتقد للوحات تحذيرية تنبه المارة عن مخاطرها ما يجعل السقوط فيها يأتي دون أي مقدمات. وطالب عدد من أهالي المخطط الواقع قرب طريق الهجرة الجهات المختصة بالتدخل السريع ووضع حد لمخاطر تلك الحفر بإغلاقها بإحكام وتشييد سياج حولها، حتى يتمكنوا من ممارسة رياضة المشي في المخطط دون أي عقبات. وأوضح عبدالعزيز عيد السهلي أن سكان مخطط الأمير نايف (المجاور لطريق الهجرة) عزفوا عن ممارسة رياضة المشي بسبب انتشار الحفر العميقة في الطريق، مشيرا إلى أنها شيدت لتصريف المياه بيد أنها بمرور الوقت تحولت إلى أفخاخ تتربص بالعابرين. وبين أن أكثر ضحايا تلك الحفر هم الأطفال الذين لا يدركون مخاطرها، مطالبا بوضع حل لها في أسرع في وقت قبل تفاقم الوضع. وأكد السهلي أن صغيرته كادت أن تسقط في تلك الحفرة خلال ممارستهم لرياضة المشي لولا العناية الإلهية التي أنقذتها، ملمحا إلى أن تلك الحفر المتعددة تقع في وسط الممشى ويصل عمقها لنحو مترين، وتفتقد للوحات تحذيرية تنبه العابرين إليها، مشددا على أهمية تدخل الجهات المختصة لردم تلك الحفر كي لا يتفاقم خطرها.إلى ذلك، أفاد عبدالله سعد الرحيلي أن أحد الأطفال سقط الأسبوع الماضي في حفرة عميقة في الممشى وأصيب بجروح خطرة، نقل على إثرها لأحد المستشفيات، من جهته، ناشد فهد المرواني الجهات المسؤولة بوضع حد لتلك الحفر بتغطيتها بإحكام وعمل سياج حولها لحماية المارة، موضحا في الوقت ذاته أن وجود مثل هذه الحفر العميقة في منتصف الممشى دون أي لوحات تحذيرية له مخاطر جمة على الجميع.




وجهة نظر .. أمانة المدينة المنورة والاهتمام بالبيئة

جازي الشـــريف

أمانة المدينة المنورة تبدأ اولى الخطوات الصحيحة في تنفيذ المهام الواجبة على امانات المدن القيام بها وذلك من خلال المؤتمر العالمي الذي ستنظمه امانة المدينة المنورة بالتعاون مع بلدية دبي مركز البيئة للمدن العربية الذي ستنطلق فعالياته اعتباراً من 19 محرم ويستمر لمدة ثلاثة ايام ويشارك فيه اكثر من 500 عالم ومختص في صحة البيئة سيناقش هذا المؤتمر العديد من عوامل المؤثرات على صحة البيئة وكيفية معالجتها والضوابط التي يجب ان تطبق في هذا المجال.
المؤتمر سينطلق برعاية صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وقد وضعت عدة نقاط ومحاور لهذا اللقاء البيئي المهم وهي خطوة موفقة من معالي امين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر الذي بذل جهدا في هذا المجال واستضافة المدينة المنورة لمثل هذه المؤتمرات العالمية التي تعالج احد القضايا المهمة في المجتمع الا وهي صحة البيئة.





الأرصاد: سحب متوسطة على الأجزاء الشمالية من المملكة


الرياض: واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على أجزاء من شمال وشمال شرق المملكة مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة تشمل (القريات ، طريف ، الجوف ، عرعر ، رفحا ، القيصومة وحفر الباطن ) .

كما توقّعت الرئاسة بأن تكون الرؤية غير جيدة بسبب الاتربة على الاجزاء ما بين المدينة المنورة وحائل في حين تتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية (جازان - عسير - الباحة ) تمتد حتى مرتفعات الطائف .

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية الى جنوبية بسرعة 15 – 30 كم/ساعة

, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.






«الشورى» يبحث فتح ملفات اختراق أنظمة «أرامكو» والرشا
مقترح حكومي يؤجّل إلغاء مضاعفة مخالفات «ساهر»


أعضاء الشورى سيناقشون تعديل 3 مواد من النظام المروري بـ «التفاصيل». تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»
خالد الغربي من الرياض

التأجيل يبقي على غرامات "ساهر" أكثر من 4 أشهر

أجّل مجلس الشورى، أمس، التصويت على إلغاء مضاعفة مخالفات نظام ''ساهر'' المعمول بها حالياً، إضافة إلى تعديل مادتين في نظام المرور، وذلك بعد أن صوّت 57 عضواً في ''الشورى'' على قرار التأجيل بسبب تقرير لجنة الشؤون الأمنية في المجلس، الذي أكد وجود مقترح مقدم من الحكومة حول المادة الـ 73 الخاصّة بمخالفات ساهر. وأوضح الدكتور فهاد الحمد مساعد رئيس المجلس، أن اللجنة الأمنية ستعمل على مواءمة مقترحات أعضاء المجلس، مع الواردة من الحكومة ودراستها بصفة شمولية، ما يصب في مصلحة المواطن، والعودة للمجلس بتقرير متكامل في وقت لاحق''. وفتح مجلس الشورى، أمس، قضية الرشا التي كانت الشركة العربية السعودية للزيت ''أرامكو'' طرفا فيها، وكذلك الاختراق الإلكتروني لأمن المعلومات للشركة، وتم اقتراح فتح هذا الملف والخوض في أروقة الشركة وما يدور فيها من قضايا لاحت في الأفق أخيراً. وشنّ الدكتور محمد القويحص عضو مجلس الشورى هجوماً على ''أرامكو''، لتجاهلها كثيراً من الأمور، خاصة فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية داخل البلاد، والذهاب إلى خارج السعودية لمساعدة أمريكا وباكستان، وتناست في الوقت نفسه قضايا محلية حدثت أخيراً كـ ''عين دار'' و''انفجار الرياض''.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أجّل مجلس الشورى أمس مناقشة تعديل ثلاث مواد من نظام المرور بعد طلب من لجنة الشؤون الأمنية، حيث صوت الأعضاء على تأجيله وذلك بـ57 صوتا، وعارض تأجيله نحو 41 صوتا. فيما برر المجلس من خلال لجنة الشؤون الأمنية تأجيل المناقشة لوجود مقترحات من قبل الحكومة بتعديل إحدى المواد، إلا أنها لم تفصح عن تفاصيل تلك المواد، ومقترح آخر لعضو حول إحدى مواد النظام. جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الرابعة والستين التي عقدها المجلس أمس، برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ رئيس المجلس. وأوضح الدكتور فهاد الحمد مساعد الرئيس، أن المجلس وافق بالأغلبية على طلب لجنة الشؤون الأمنية، بتأجيل تقريرها بشأن مقترح تعديل المواد (السادسة والثلاثين) و(الحادية والأربعين) و(الثالثة والسبعين) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ26/10/1428هـ، والمقدم من عدد من أعضاء المجلس بموجب المادة "23" من نظام المجلس.
قصاصة من خبر "الاقتصادية" في 9/11/2012

ولفت في مؤتمر صحافي عقب حول تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المواد السابقة، أن سبب تأجيل مناقشة تقرير اللجنة بشأن التعديل هو ورود مقترح مقدم من الحكومة بشأن المادة 73 إلى جانب اقتراح بتعديل آخر مقدم من أحد أعضاء المجلس، وتنص المادة الثالثة والسبعين في النظام الحالي على "تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد يحدد المخالفة والمدة المقررة لدفع قيمتها، وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي، وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها، وقال الدكتور فهاد الحمد: "إن اللجنة ستعمل على مواءمة المقترحات من أعضاء المجلس وتلك الواردة من الحكومة ودراستها بصفة شمولية، مما يصب في مصلحة المواطن، والعودة للمجلس بتقرير متكامل في وقت لاحق". في حين استكمل المجلس مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم، والذي تلاه الدكتور محسن الحازمي رئيس اللجنة بدءا من الفصل الرابع. وبيّن مساعد رئيس مجلس الشورى، أن من أبرز بنود النظام الذي يتكون من ثلاثين مادة هو المحافظة على حقوق المصابين ومخالطيهم وبيان واجباتهم تجاه الآخرين، وضمان الرعاية والتأهيل اللازمين للمرضى وضمان التعليم والتدريب والعمل لهم وعدم تمييزهم، أو فصلهم من العمل وحرمانهم من التعليم بسبب الإصابة. ويمنح النظام ضحايا الإصابة بالفيروس أو المرض بسبب العدوى العمد أو الخطأ حق التقدم بطلب التعويض عن ضرر الإصابة، ويحظر كل فعل أو امتناع يشكل تمييزاً ضد المصابين أو يحط من كرامتهم أو ينتقص من حقوقهم أو استغلالهم بسبب إصابتهم. ويحذر مشروع النظام أي جهة صحية من الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لأي مصاب بسبب إصابته، كما أكد على أنه لا يجوز منع المصاب من التمتع بالحقوق المقرة له بموجب الأنظمة ولا يجوز كذلك منعه من حق متابعة تعليمه أو فصله من عمله بسبب مرضه إلا إذا ثبت تعمده نقل العدوى إلى غيره أو الإساءة أو إلحاق الأذى بالآخرين. ولا يجيز النظام فرض اختبار الإيدز كشرط سابق للالتحاق بالعمل أو الدراسة إلا في حالات استثنائية منها فحوص الزواج، والمرأة الحامل، وأي حالة يرى الوزير شمولها بالفحص بالتنسيق مع مجلس الخدمات الصحية. وقد تركزت أغلب مداخلات الأعضاء في مناقشة مشروع النظام على تعديلات صياغية ولغوية، في حين طالب أحد الأعضاء بأن يعدل مشروع النظام ليكون نظام وقاية من الأمراض المعدية المزمنة والخطيرة. وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة. من جهة أخرى، وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز والجامعة الملية الإسلامية في الهند، بعد أن استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية تلاه الدكتور سعد البازعي رئيس اللجنة. وتهدف المذكرة التي تتكون من تسعة بنود لتشجيع الدراسات والبحوث بين الجانبين، وإتاحة ذلك للباحثين من خلال تزويدهم بالمعلومات التاريخية وتبادل المواد العلمية والتاريخية، وإقامة الندوات والمعارض المشتركة، وتبادل الخبرات في مجال صيانة وترميم المخطوطات التاريخية.




بدء إزالة الكيبلات الهوائية .. «محافظ الكهرباء»
محطات كهرباء في السعودية تعمل بالطاقة النووية والمتجدّدة خلال 10 أعوام

عبد الله الشهري
طلال البطي من الرياض

توقع المهندس عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن تبدأ محطات كهرباء في السعودية بالعمل بالطاقة النووية والمتجدّدة خلال الأعوام العشرة المقبلة، بدلاً من اعتمادها حالياً على حرق الغاز والديزل إضافة إلى النفط. وأكد لـ ''الاقتصادية'' محافظ الكهرباء، أن تطبيق برنامج العزل في المباني (كود البناء)، وكفاءة عمل الأجهزة الكهربائية المنزلية، سيخفضان فاتورة المستهلك إلى نحو 50 في المائة. وقال ''هناك تعاون مع المصلحة العامة للجمارك والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس لوضع معايير محددة للأجهزة الكهربائية في المملكة وتطبيقها مع بداية العام الجديد''. وكان مجلس الشورى قد أوصى بضرورة استخدام وزارة المياه والكهرباء الطاقة الشمسية في إنتاج نسبة محددة من النمو السنوي في الطلب على الطاقة الكهربائية. وحول خطر الكيبلات الهوائية على سكان الأحياء أو المارة في الطرقات، أكد أنه تم البدء بإزالة كيبلات ''الضغط العالي الهوائية'' ابتداءً من المدن الرئيسة في شارع خالد بن الوليد في الرياض، وبعدها ستتم إزالتها في المحافظات والمناطق النائية.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

كشف المهندس عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن تطبيق برنامج العزل في المباني (كود البناء) وكفاءة عمل الأجهزة الكهربائية المنزلية، سيخفض فاتورة المستهلك إلى نحو 50 في المائة. وقال الشهري هناك تعاون مع المصلحة العامة للجمارك والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس لوضع معايير محددة للأجهزة الكهربائية في المملكة وتطبيقها مع بداية العام الجديد.

وكان مجلس الشورى قد أوصى بضرورة استخدام وزارة المياه والكهرباء الطاقة الشمسية في إنتاج نسبة محددة من النمو السنوي في الطلب على الطاقة الكهربائية. وهنا عاد الشهري ليؤكد التوجه نحو استخدام الطاقة النووية والطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الهوائية، بعد إجراء دراسات عالمية أثبتت أنها مجدية اقتصاديا، متوقعا أن يكون في السعودية خلال العشر سنوات المقبلة محطات تعمل بالطاقة النووية والمتجددة. وأشار الشهري إلى أن المملكة تعتمد في إمدادات الكهرباء في الوقت الراهن على حرق الغاز والديزل، إضافة إلى النفط.

وفي سؤال لـ"الاقتصادية" حول خطر الكيبلات الهوائية على سكان الأحياء أو المارة في الطرقات، أكد أنه بدأ في إزالة الكيبلات "الضغط العالي الهوائية" ابتداء من المدن الرئيسة في شارع خالد بن وليد في الرياض، وبعدها ستتم إزالتها في المحافظات والمناطق النائية، مشيرا إلى أن السبب في تأخير إزالة الكيبلات الهوائية يعود إلى كلفتها العالية، لا سيما أن مثل هذا النوع من الكيبلات غالبا ما يكون في المناطق البعيدة أو النائية.

وكان الدكتور الشهري قد أكد أخيرا لـ"الاقتصادية" أن حجم شركات توليد الطاقة التي تسيطر عليها الشركة السعودية للكهرباء يبلغ نحو 80 في المائة من إجمالي الشركات في السعودية، وستقوم مستقبلاً شركة الكهرباء ببيعها أو طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام أو الدخول في شراكات مع شركات متخصصة وكل ذلك يعتمد على نتائج الدراسات التي تتم لهذه البدائل بعد استكمال خطة الهيكلة للشركة وتعتمد قيمة كل شركة على ما لديها من أصول ومقدار دخلها السنوي، كذلك يمكن طرح بعض شركات التوليد للاكتتاب العام وكل هذه الشركات تعمل على أسس تجارية ورابحة من المتوقع أن تلقى نجاحاً عند طرحها.

وأكد أن إعادة هيكلة الشركة السعودية للكهرباء تجد مقاومة كبيرة ولكن الآن بدأت الخطوات الأولى لتطبيق الخطة وهي تسير إلى الأمام حيث أنشئت في بداية العام شركة لنقل الكهرباء ونأمل خلال هذا العام أن تشكل الخطوات العملية لتأسيس شركات توليد وتوزيع ومشتري الطاقة الرئيس، وأن تبدأ أعمالها مع بداية عام 2012.




إيصال الغاز للمنازل أمام المجلس الاقتصادي الأعلى منذ عام


ناقلة الغاز التي تسببت في الانفجار بالرياض (الشرق)

كشفت مصادر مطلعة في وزارة البترول والمعادن لـ«الشرق» أن الوزارة أنهت دراسة رفعتها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى تتعلق بإيصال الغاز المعد للاستخدام المنزلي إلى المنازل عبر شبكة أنابيب، وذلك قبل نحو عام، مشيرة إلى أنها تنتظر حسم المجلس لقراره بشأنها ليتم البدء بالمشروع.
وأفادت المصادر أن الوزارة تباحثت مع عدد من الجهات حول إمكانية الاستثمار في مجال الغاز المسال المعد للاستخدام المنزلي وإيصاله للمنازل، وأفصحت أن الدراسة أخذت بالاعتبار بعد الموافقة عليها أن يتم وضع مدينة الرياض كنموذج مبدئي لتطبيق المشروع، وفي حال نجاحه يتم استكماله في جميع مناطق المملكة. مشيرة إلى أن هذه الدراسة لا تزال بحاجة لمزيد من البحث فيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية.




أكد جدوى شراء «جوهرة الشرق»
الحميد : «التأمينات» تبحث عن فرص استثمارية عقارية جديدة

سليمان الحميد
عبد الله البصيلي من الرياض
أوضح لـ ''الاقتصادية'' سليمان الحميد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المؤسسة ستعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة في القطاع العقاري، مبيناً أن مساهمة جوهرة الشرق المتعثرة، التي اشترتها مؤسسته مناصفة مع ''التقاعد'' كانت ضمن الفرص الاستثمارية المناسبة.

وجاء حديث الحميد بعد أن أرست لجنة المساهمات العقارية برئاسة الدكتور توفيق الربيعة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، البيع بأعلى سعر وصلت إليه المزايدة بين المتقدمين في البيع المباشر على مساهمة جوهرة الشرق، بعد أن شهدت منافسة قوية بدأت بقيمة 200 ريال للمتر المربع وانتهت بـ 240 ريالاً لصالح المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع 50 في المائة لكل منهما.
التفاصيل:
أكد لـ«الاقتصادية» سليمان الحميد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن المؤسسة تحاول اقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة في القطاع العقاري، وأنها وجدت الفرصة مناسبة في المساهمات العقارية المتعثرة وبالتحديد في مساهمة جوهرة الشرق التي اشترتها مناصفة مع "التقاعد".

ويأتي حديث الحميد بعد أن أرست لجنة المساهمات العقارية برئاسة الدكتور توفيق الربيعة تشرين الأول (أكتوبر) البيع على أعلى سعر وصلت إليه المزايدة بين المتقدمين في البيع المباشر على مساهمة جوهرة الشرق، بعد أن شهدت منافسة قوية بدأت بقيمة 200 ريال للمتر المربع وانتهت بـ240 ريالا لصالح المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بواقع 50 في المائة لكل منهما.

وقال الحميد: "سنعمل على التعرف على الفرص الاستثمارية العقارية وعملية الدخول فيها سيتحدد حسب الفرص وحسب الحاجة، وحسبما يتمشى مع الخطة الاستثمارية".

وأضاف: «المؤسسة العامة للتأمينات لديها خطة استراتيجية استثمارية في العقار وغيرها من القطاعات، وما يتماشى مع الاستراتيجية الاستثمارية ويوافق عليه مجلس الإدارة سنعمل على تنفيذه".

وأشار الحميد إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد طبيعة المشروع الذي سيقام على أرض مساهمة جوهرة الشرق، مضيفاً: "لا يوجد مشروع حالياً، وهي ما زالت أرضا تم شراؤها من قبل المؤسستين، ولم يتم حتى الآن بحث تفاصيل تنفيذ المشروع".

وفي سؤال لـ«الاقتصادية» يتعلق بإمكانية دخول مؤسسة التأمينات في شراء مساهمات عقارية متعثرة، أوضح الحميد قائلاً: "جميع الفرص الاستثمارية سواء في العقار أو في الصناعة أو في الخدمات، وله جدوى اقتصادية ويتماشى مع الخطة الاستراتيجية ويفيد الوطن سندخل فيه".

وكان محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، قد أكد لـ«الاقتصادية» في حينها أن المؤسسة تدرس عددا من الخيارات في الاستثمار في مشروع جوهرة الشرق في الخبر، بعد أن تمت ترسيته عليها مناصفة مع "التأمينات" وأن من ضمن تلك الخيارات الشراكة مع الأخيرة في المشروع الذي ستحدد طبيعته لاحقاً.

وقال الخراشي: "هذا ليس أول مشروع مشترك مع المؤسسة العامة للتأمينات، حيث إن لدينا استثمارا مشتركا في أبراج جدة، وهناك مجموعة من البدائل والخيارات الاستثمارية التي ستتم دراستها من خلال المختصين في المؤسستين والاستشاري المعني بالمشروع، وبالتأكيد سنعمل على اختيار أفضلها والتي تصب في مصلحة تطوير استثمارات المؤسسة وتنمية حقوق المتقاعدين وإيجاد مجالات استثمارية تخدم البلاد، ولعل الإسكان يكون أحدها".

وأضاف محافظ "التقاعد": "ليس بالضرورة أن يكون المشروع الذي سيقام في الخبر مشتركا مع (التأمينات) لكننا سنعمل بشكل جاد على دراسة الشراكة بالنظر إلى تطابق الأهداف المشتركة في المؤسستين، لكن أعتقد أن الوقت ما زال مبكراً لذلك".

ولفت الخراشي إلى أن مساهمة جوهرة الشرق تتميز بموقعها الجغرافي الفريد القريب من جامعة الأمير محمد بن فهد، مبيناً أن ذلك يمنحها أهمية من حيث الخدمات والتوسع، إضافة إلى أن مدينة الخبر تتميز بنموها السريع بجانب الاستثمار العقاري وهو ما يخدم المشروع.

وحول استثمارات "التقاعد" في العقارات أوضح الخراشي أن المؤسسة لديها نسبة جيدة في جانب الاستثمار العقاري، الذي أعده من الاستثمارات الآمنة والمربحة.

وباعت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أرض مساهمة جوهرة الشرق من خلال المزاد المباشر بين المؤسسات الحكومية المستثمرة وثلاث من الشركات الاستثمارية التي تقدمت لشراء 3.200 مليون متربع تمثل كامل مساحة مخطط جوهرة الشرق بقيمة إجمالية بلغت 768 مليون بواقع 240 ريالا للمتر المربع لصالح المؤسسة العامة للتقاعد مناصفة مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بزيادة بلغت 27 في المائة عن السعر في المزايدة السابقة.

يذكر أن لجنة المساهمات العقارية كانت قد رفضت السعر المقدم لشراء أرض المساهمة في المزاد الذي أقيم في آب (أغسطس) للبيع بالظرف المختوم لعدم مناسبة السعر الذي لم يتجاوز 188 ريالا للمتر المربع.




37 صندوقا عقاريا تتنافس مع المستثمرين على شراء المساهمات.. مختص مالي :
ضعف الدخل وارتفاع الإيجارات يجبران 60% من السعوديين على تملك الشقق

صورة جماعية لمجموعة من رجال الأعمال الذين حضروا ندوة «الصناديق العقارية ودورها في تنشيط الحركة العقارية » والتي نظمتها اللجنة العقارية في غرفة الشرقية. «الاقتصادية»
حامد الرويلي من الدمام

كشف مختص مالي أن عدد المساهمات المتعثرة في المملكة أكثر من 350 مساهمة بعضها أكثر من 40 عاما متعثرة, وتبلغ قيمة هذه المساهمات أكثر من 87 مليار ريال, تم تسوية وتصفية أكثر من 75 في المائة من هذه المساهمات.

وقال إن السوق السعودية شهدت منذ عام 2003 إلى 2011 طرح أكثر من 325 مساهمة عقارية موزعة على عدد من مناطق المملكة, منها 130 مساهمة في المنطقة الشرقية تم بيع تلك المساهمات بالكامل وتوزيع أرباحها على المساهمين والمستثمرين، وتبقى 13 مساهمة متعثرة. وبين سعد الحصوصة الرئيس التنفيذي لشركة أرباح المالية خلال الندوة العقارية، التي نظمتها اللجنة العقارية في غرفة الشرقية في منتدى بندر الحمود البارحة الأولى، التي كانت بعنوان "الصناديق العقارية ودورها في تنشيط الحركة العقارية" إن شركات الصناديق العقارية استقبلت طلبات شراء كثيرة من بداية العام الماضي، حتى الآن 60 في المائة، كانت تبحث عن شراء الشقق السكنية على حساب الدبلكسات والفلل، وذلك بعد قناعة تامة بأنه لا يمكن للمواطن السعودي, خاصة ذوي الدخل المحدود شراء دبلكس أو فله سكنية، نظرا لارتفاع الأسعار عاما بعد عام, مشيرا إلى أنه في حال بيع دبلكس أو فله يقابله بيع 5 شقق سكنية.
سعد الحصوصة

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة أرباح المالية إلى أن هناك 13 مساهمة عقارية متعثرة في المنطقة الشرقية, متوقعا أن تشهد انفراجا قريبا في ظل الخطوات الكبيرة التي يقوم بها الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة وحرصه على تصفية جميع المساهمات العقارية المتعثرة في المملكة.

وتوقع الحصوصة أن يكون للصناديق العقارية نصيب الأكبر في شراء المساهمات العقارية المتعثرة كل صندوق حسب موقعه في المدينة, حيث إن الصناديق العقارية المرخصة تعمل بشفافية ووضوح أمام الجميع تحت رقابة شديدة من قبل هيئة سوق المال, مضيفا أن توجه أغلب الصناديق العقارية في المملكة، التي يقدر عددها بـ37 صندوقا بأصول تبلغ قيمتها عشرة مليارات ريال منها ثلاثة صناديق عامة قائمة بين تحالفات مستثمرين مع بنوك وطنية وبقية الصناديق، خاصة إلى شراء أراض ومخططات بهدف البناء، سواء وحدات سكنية أو استثمارية، وليس بهدف المضاربة, مضيفا أنه ما زال هناك غموض وعدم ارتياح من المستثمريين فيما يخص الاستثمار بالصناديق العقارية بسبب قلة المعرفة في مثل هذه المنتجات التي تعتبر جديدة على السوق السعودية وغير مفعلة بالشكل المطلوب, بالإضافة إلى أن كبار الملاك العقاريين يعتقدون أن هذه الصناديق منافسة لهم وغير مجزية كآلية استثمار.

وبين أن المساهمات العقارية الموجودة حالياً قامت في السابق بالاعتماد على مطوّرين أفراد, وكان ينقصها أمور كثيرة منها عدم حفظ الحقوق وعدم الشفافية في التعامل والاحتراف في الإدارة والعمل المنظم، إضافة إلى وجود إدارة متخصصة بحيث تفصل بين صاحب العقار والمساهمين معه، ومن هذا المنطلق توجهت بعض الدول العالمية المتطورة وبعض دول الخليج مثل دبي والبحرين لتأسيس آليات وأدوات استثمارية من خلال جذب مستثمرين في هذا النوع من الاستثمار المتخصص, مشيرا إلى أنه بلغ استثمارات الخليجيين, خاصة السعوديين في سوق دبي للعقار أكثر من 47 مليار ريال عن طريق صناديق عقارية من خلال بنوك استثمارية. والصناديق العقارية هي الأداة الرابطة بين أصحاب العقار وفي الغالب المطور أو أصحاب الأموال من خلال تقديم آلية استثمارية متوافقة مع متطلبات هيئة سوق المال وشروط الصناديق العقارية المنظمة للاستثمار.

وأكد الرئيس التنفيذي أن الصناديق العقارية مكملة للدورة الاقتصادية لذلك لا بد أن يكون هناك حس بالمسؤولية من قبل البنوك التجارية وشركات الرهن العقاري لإنشاء الصناديق العقارية كونها إحدى أهم الأدوات لتفعيل دور هذه الصناديق من خلال وضع آليات تمويلية لمثل هذه المشاريع, ولا ننسى دور وأهمية وزارة الإسكان في أن تكون داعما رئيسيا لهذه الصناديق فهي أدوات مكمِّلة لمهمتهم الأساسية في تحقيق رغبة وخطة خادم الحرمين الشريفين في بناء 500 ألف وحدة سكنية, وهذا مشروع جبار وإذا لم تتكاتف الجهود فإن المشروع لن يتم, مضيفا أن دبي قامت ببناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية في عشر سنوات، ولم تبن من قبل الدولة، بل مستثمرين جادين من خلال صناديق استثمارية محددة الأهداف وواضحة الرؤيا, مؤكدا أن الشركات العقارية والتجار في المملكة أول المحاربين للصناديق العقارية، لأنهم لا يزالون يفكرون في أن يستمر العمل في الاستثمارت بالطرق السابقة, مطالبا منهم زيارة الشركات المالية المتخصصة في تأسيس الصناديق العقارية لمعرفة عمل هذه الصناديق، التي تعتبر الحل الأمثل لاستثماراتهم والطريقة الصحيحة التي تضمن حقوق مساهميهم وأن الصناديق مكملة للدورة الاقتصادية لأنشطتهم. وأكرر بأن دبي قامت ببناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية في عشر سنوات، ولم تبن من قبل الدولة، بل مستثمرين جادين من خلال صناديق استثمارية محددة الأهداف وواضحة الرؤيا ولا بد من أن تتكاتف الجهود، فصاحب القرار وصاحب الرؤيا حددا الهدف وهو بناء وحدات سكنية بعدد 500 ألف وحدة.

وقال إن الصناديق العقارية حالها حال أي استثمار قابل للربح والخسارة، ولكن الطلب على الاستثمار العقاري في ازدياد، نظراً لحاجة السوق والعوائد المجزية، ولكن هذا لا يعني أن الاستثمار العقاري مُربِح بل تحفُّه المخاطر وقد يخسر, مضيفا أن أغلب الدول العالمية انهارت، وأصبحت في وضع سيئ بسبب المضاربة في العقار، ومشيرا إلى أن اليابان انهارت في السوق العقارية عام 1989 وإلى اليوم لا تزال تعاني اقتصادياً، ولم تفق من الخسارة الكبيرة التي سببها العقار, كما أن أمريكا تنحى نفس الاتجاه فبعد الانهيار العقاري الكبير في 2008 قد يتطلب منهم عشرات السنين للخروج من أزمتهم, لذلك متي أصبح العقار مضاربة، كما هو الحال حاليا في المملكة فالانهيار قادم لأنه مبني على المضاربة بمباركة من صُنَّاع السوق العقاري الوهميين، الذين ليس لهم هدف سوى التصريف من خلال وضع تصوّر أن السوق العقارية واعدة، ولكن التاريخ يعيد نفسه، فقد انهار سوق العقار السعودي في الثمانينيات، وعانى المستثمرون سنين طويلة تجاوزت العشرين سنة. ولكن إذا كان الاستثمار موجها لبناء وحدات سكنية أو تجارية أو وتشغيلية, فإنه استثمار واعد، وذلك من المعطيات الاقتصادية الواضحة في النمو السكاني والدعم من الدولة.

وبين أن الاستثمار العقاري يعتبر ثاني إحدى أهم المحركات للاقتصاد والتنمية في المملكة، حيث تبلغ استثماراته 500 مليار في السنوات الخمس القادمة، ولا بد من أن يكون هناك آلية وأدوات استثمارية تستوعب هذه الاستثمارات بكل يسر وأمان، ويأتي في مقدمتها الصناديق العقارية، ولن تقف عجلة التنمية العقارية، متوقعا أن المرحلة المقبلة تعتبر مرحلة تحد في تأسيس صناديق عقارية ذي مصداقية ومنظمة تجذب المستثمرين لها، وتحرص على مبدأ الشفافية والمسؤولية والمصداقية.





أجاز مقاطعة السلع لإشعار التجار أن الناس لديهم وعي
المفتي: على (التجارة) معالجة ارتفاع الأسعار إذا كان بسبب الجشع


أكد سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على أهمية أن تعالج وزارة التجارة مشكلة ارتفاع الأسعار ولا تكل الأمر للآخرين، وأوضح سماحته أنه "لم يأتِ في الشرع تحديد أرباح، لكن جاء أن المسؤول في الدولة له أن يحدد أسعار السلع إذا كان ارتفاعها بسبب تحايل التجار وجشعهم. وأما إن كان ناتجاً عن غلاء السلعة في أصلها فهذا أمر ليس له علاج لأن الله باسط الرزق على البشر".

وأضاف سماحة المفتي: قد قال العلماء إذا كان ارتفاع سعر البضاعة في أصلها فلا شيء في ذلك وإذا كان مفتعلاً من قبل التجار فيجب أن يؤخذ على أيديهم وتحدد لها أسعار مناسبة، وبلادنا ولله الحمد فيها أمن واستقرار، وموانيها البحرية والجوية والبرية مفتوحة، وليست هناك ضرائب على التجار فيجب أن يشعروا بهذه النعمة ويراعوا إخوانهم المسلمين، وعلى وزارة التجارة أن تنظر في أسعار السلع هل هذا الارتفاع طارئ أم أن له أصولاً وأسباباً منطقية؟ وبالتالي تسعر السلع بما يتفق مع حاجة الناس من غير ضرر على الآخرين.

وعن حكم الشرع في مقاطعة بعض السلع التي ترفع أسعارها عن الحد المعقول، أوضح سماحة المفتي أن "هذا يرجع إلى الأشخاص أنفسهم إن كانوا يرون أن هذه الزيادة مفتعلة وقاطعوها ليشعروا التجار أن الناس لديهم وعي بذلك".

وأضاف: لكن الأفضل من هذا أن تعالج وزارة التجارة القضية لا أن تكلها إلى الآخرين، فتنظر ما أسباب الارتفاع؟ هل له مبررات؟ أم مجرد افتعال؟ مشيراً إلى أنه يرى أن القضية لو تعالج من قبل وزارة التجارة لكان ذلك أفضل. حسب (المدينة).





(الشورى) يكلف وزارة العمل بمعالجة الفصل التعسفي لمنسوبي القطاع الخاص


وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والستين التي عقدها اليوم برئاسة رئيسه الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على تأجيل مناقشة تعديل ثلاث مواد من نظام المرور بعد طلب من لجنة الشؤون الأمنية.
وقال مساعد رئيس المجلس، الدكتور فهاد بن معتاد الحمد: إن المجلس وافق بالأغلبية على طلب لجنة الشؤون الأمنية، بتأجيل تقريرها بشأن مقترح تعديل المواد (السادسة والثلاثين) و(الحادية والأربعين) و(الثالثة والسبعين) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 26/ 10/ 1428هـ، والمقدم من عدد من أعضاء المجلس بموجب المادة "23" من نظام المجلس.
وأشار إلى أن سبب تأجيل مناقشة تقرير اللجنة بشأن التعديل هو ورود مقترح مقدم من الحكومة بشأن المادة 73 إلى جانب اقتراح بتعديل آخر مقدم من أحد أعضاء المجلس، وتنص المادة الثالثة والسبعين في النظام الحالي على "تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد يحدد المخالفة والمدة المقررة لدفع قيمتها وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها.

وقال "إن اللجنة ستعمل على مواءمة المقترحات من أعضاء المجلس وتلك الواردة من الحكومة ودراستها بصفة شمولية مما يصب في مصلحة المواطن"، والعودة للمجلس بتقرير متكامل في وقت لاحق إن شاء الله.

كما وافق المجلس على قيام صندوق الموارد البشرية بالتنسيق مع وزارة العمل على معالجة الأوضاع الناجمة عن قيام بعض منشآت القطاع الخاص بالإنهاء التعسفي لعقود العاملين في هذه المنشآت الذين يتم إيقاف دعم الصندوق عنهم.

وأفاد مساعد رئيس المجلس أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1430/ 1431هـ، وتلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي، وقد وافق المجلس على قيام الصندوق بتضمين تقاريره القادمة النتائج المترتبة على قنوات التوظيف التي قام بإنشائها ومدى انعكاس ذلك على المساهمة في زيادة عدد الملتحقين ببرامج التدريب والتوظيف في المناطق الأقل نمواً.
كما وافق على أن يكثف الصندوق من برامجه الخاصة بدعم أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتدريبهم وتأهيلهم، إضافة إلى قيام صندوق الموارد البشرية بالتنسيق مع وزارة العمل على معالجة الأوضاع الناجمة عن قيام بعض منشآت القطاع الخاص بالإنهاء التعسفي لعقود العاملين في هذه المنشآت الذين يتم إيقاف دعم الصندوق عنهم، من أجل استقطاب عاملين جدد تتوفر فيهم شروط دعم الصندوق.

من جهة أخرى وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز والجامعة الملية الإسلامية في الهند، بعد أن استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد البازعي.

وتهدف المذكرة التي تتكون من تسعة بنود إلى تشجيع الدراسات والبحوث بين الجانبين وإتاحة ذلك للباحثين من خلال تزويدهم بالمعلومات التاريخية وتبادل المواد العلمية والتاريخية، وإقامة الندوات والمعارض المشتركة، وتبادل الخبرات في مجال صيانة وترميم المخطوطات التاريخية.

وبعد ذلك استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق، حيث رأت اللجنة أن إقرار نظام جديد للديوان سيسهم –بإذن الله– في الحد من العوائق التي الواردة في تقريره، مؤكدة على ضرورة سرعة إنهاء مشروع نظام الديوان لتقوية دوره الرقابي.

وأوضحت اللجنة أن عدداً من الجهات الحكومية المشمولة برقابة الديوان قد درجت على التأخر كثيراً في الإجابة لفترة طويلة على استفسارات الديوان أو عدم الرد على تقاريره وملحوظاته وعدم المبادرة إلى معاجلة ما ورد وفق الأنظمة والتعليمات وخلصت اللجنة إلى التوصية بالتشديد على جميع الجهات الخاضعة لرقابة الديوان الرد على جميع ملاحظات واستفساراته خلال فترة لا تتجاوز شهرين.

بعد ذلك استمع المجلس إلى عدد من الآراء والمداخلات على تقرير اللجنة، وأكد عدد من الأعضاء على ضرورة تفعيل قرارات مجلس الشورى السابقة، والتي تهدف إلى حل معوقات عمل ديوان المراقبة العامة، كما أكد عدد من الأعضاء أن نظام عمل ديوان المراقبة العامة قديم جداً ولابد من سرعة الانتهاء من مشروع نظام عمل الديوان الجديد، فيما طالب بعض الأعضاء بتشكيل لجنة عليا لدراسة وضع الديوان وطريقة عمله وهل تتناسب مع رؤية القيادة، في حين طالب عضو لمجلس الشورى بإضافة البنوك وبعض الشركات التي تساهم الدولة بجزء من رأسمالها لرقابة الديوان.

وبعد الاستماع إلى الكثير من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.
واستمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1431/ 1432هـ تلاه رئيس اللجنة أسامة قباني.

وأكدت اللجنة في تقريرها على الدور الأساسي الذي يقوم به قطاع البترول والثروة المعدنية في الاقتصاد الوطني، حيث تعد الصادرات البترولية جزءاً محورياً من الصادرات الوطنية، وتشكل إيراداتها إحدى الأسس المهمة التي تعمل على تحريك وتنمية الاقتصاد السعودي.

وأشارت اللجنة إلى ضرورة دعم قطاع الثروة المعدنية عبر وكالة الوزارة ومنحها مزيداً من الدعم المالي لتحقق أهدافها، وبينت أن هناك تزايداً في الاستهلاك المحلي من النفط حالياً يصل لأكثر من مليوني برميل من النفط يومياً، ورأت ضرورة ترشيد الاستهلاك المحلي من النفط، ودراسة كيفية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية والمورد الأساس للاقتصاد الوطني.

كما لاحظت اللجنة أن هناك تركيزاً من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية على البترول على حساب البحث عن ثروات معدنية أخرى واكتشافها واستغلالها، وأكدت على أهمية التركيز على الصناعات التي تستخدم الموارد الخام المتاحة لدى المملكة والتوجه إلى التصنيع بدلاً من تصدير هذه المواد بشكلها الخام، لما في ذلك في زيادة القيمة المضافة لمثل هذه الصادرات، كما تؤدي إلى التوظيف واكتساب الخبرات والمهارات المستخدمة في مثل هذه الصناعات.

بعد ذلك طرح التقرير للنقاش والمداولة، حيث أكد عدد من الأعضاء أهمية زيادة عدد المصافي في المملكة ورفع طاقتها الإنتاجية، والاهتمام بإنتاج البترول المكرر لما في ذلك من تكامل مع الإنتاج الخام للبترول، والاستثمار في الكادر البشري وتوسيع فرص العمل.
ولاحظ عدد من الأعضاء خلو التقرير من دراسة كلفت بها الوزارة من المقام السامي في وقت سابق تتناول إيصال الغاز عبر شبكة وطنية للمنازل، وتساءلوا عما وصلت له الدراسة وعن آلياتها، مؤكدين أهمية مثل هذه الدراسة وإقرار هذا المقترح لتلافي نقل الغاز عبر المدن لما في ذلك من أخطار.
ودعا أحد الأعضاء إلى وضع سياسات بترولية جديدة تراعي فيها ترشيد استهلاكه، وإنشاء مصافي لتكرار النفط، مع ضرورة إطلاع المجلس على تقارير شركة أرامكو، إضافة إلى تضمين تقرير الوزارة معلومات عن التنقيب عن الغاز.
ولفت أحد الأعضاء إلى ضرورة أن يعمل القطاع البترولي والشركات العاملة فيه على توطين وظائفه، وتدريب المزيد من طالبي العمل على تقنيات الصناعة البترولية، وفتح المزيد من فرص العمل في هذا المجال والمجالات الأخرى المساندة له.
وبعد الاستماع إلى الكثير من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.
بعد ذلك استكمل مجلس الشورى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم، والذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي ابتدآ من الفصل الرابع.
وبين ممساعد رئيس المجلس أن من أبرز بنود النظام الذي يتكون من 30 مادة هو المحافظة على حقوق المصابين ومخالطيهم وبيان واجباتهم تجاه الآخرين، وضمان الرعاية والتأهيل اللازمين للمرضى وضمان التعليم والتدريب والعمل لهم وعدم تمييزهم، أو فصلهم من العمل وحرمانهم من التعليم بسبب الإصابة.
ويمنح النظام ضحايا الإصابة بالفيروس أو المرض بسبب العدوى العمد أو الخطأ حق التقدم بطلب التعويض عن ضرر الإصابة، ويحظر كل فعل أو امتناع يشكل تمييزاً ضد المصابين أو يحط من كرامتهم أو ينتقص من حقوقهم أو استغلالهم بسبب إصابتهم.
ويحذر مشروع النظام أي جهة صحية من الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لأي مصاب بسبب إصابته، كما أكد على أنه لا يجوز منع المصاب من التمتع بالحقوق المقرة له بموجب الأنظمة ولا يجوز كذلك منعه من حق متابعة تعليمه أو فصله من عمله بسبب مرضه إلا إذا ثبت تعمده نقل العدوى إلى غيره أو الإساءة أو إلحاق الأذى بالآخرين. ولا يجيز النظام فرض اختبار الإيدز كشرط سابق للالتحاق بالعمل أو الدراسة إلا في حالات استثنائية منها، وفحوصات الزواج، والمرأة الحامل، وأي حالة يرى الوزير شمولها بالفحص بالتنسيق مع مجلس الخدمات الصحية.
وفي حين تركزت أغلب مداخلات الأعضاء في مناقشة مشروع النظام على تعديلات صياغية ولغوية، طالب أحد الأعضاء بأن يعدل مشروع النظام ليكون نظام الوقاية من الأمراض المعدية المزمنة والخطيرة.
وبعد الاستماع إلى الكثير من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.





آل الشيخ: دعم خادم الحرمين للهيئة لا يعادله شيء منذ إنشائها


أثنى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، في كلمة له، على الاهتمام البالغ من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- في ترسيخ مبدأيْ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واهتمامه البالغ بأعضاء الهيئات، ودعمه الجهاز دعماً منقطع النظير، وكذلك الدعم السخي بتشييد مبنى الرئاسة العامة بمبالغ مجموعها ٣٥٠ مليون ريال، مؤكداً أن "دعم خادم الحرمين الشريفين لا يعادله شيء، وأنه الدعم الأكبر منذ إنشاء هذا الجهاز المبارك".

وبين آل الشيخ في كلمة سجلت بالفيديو بعد نهاية موسم الحج أن خادم الحرمين أمر بدعم الجهاز بالأعضاء وتوفير ٢٠٠٠ وظيفة، كما أمر بدعم البنود المتعلقة بخارج الدوام، وشراء الاحتياجات المكتبية والسيارات، وكل ما يساعد الجهاز في أداء الوظائف المناطة به، ونشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أوصى -حفظه الله- وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، بدعم الجهاز، وألا يقصر في توفير كل ما ينقصه، كما أمر -حفظه الله- بمبلغ مالي لبناء الفروع والهيئات والمراكز وفق أعلى المواصفات والمقاييس.

وختم آل الشيخ كلامه بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية.
فيديو




استهدفت ألف أسرة لاجئة بثلاثة طرود غذائية وصحية وسلة للأطفال
بالصور.. وصول مساعدات جديدة للسوريين في مخيم الزعتري بالأردن


عيسى الحربي- سبق:
وزّعت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين أمس الأحد طروداً غذائية على الأشقاء السوريين النازحين لمخيم الزعتري بالأردن, وقامت الحملة باستهداف قرابة ألف أسرة لاجئة معظمهم من اللاجئين الجدد, ويأتي ذلك ‏إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر عبدالرحمن السمحان أن كل أسرة حصلت على ثلاثة طرود تتكون من السلة الغذائية وتحتوي على المواد التموينية الأساسية للأسرة والسلة الصحية التي تحتوي على المنظفات والمواد الصحية, إضافة إلى سلة الطفل وفيها مستلزمات للأطفال من حليب وسرلاك والاحتياجات الأساسية.

وأضاف "السمحان" أن مخيم الزعتري يعد المحطة الحادية عشرة ضمن أحد مشاريع المحور الغذائي التي تنفذها الحملة الوطنية السعودية, وأن هذا المشروع يتكون من تسعين ألف سلة غذائية تستهدف ثلاثين ألف أسرة في كلٍ من الأردن ولبنان وتركيا كمرحلة أولى.






في تناقض حاد مع تقرير سابق توقع أن تظل المملكة الأكبر حتى 2035
"الطاقة الدولية": أمريكا ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط في 2017

رويترز – لندن:
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين: إن الولايات المتحدة ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط في العالم في 2017، إذ تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل زيادة حادة في إنتاج الغاز والنفط الصخريين.

وجاءت تقديرات الوكالة التي تقدم المشورة بشأن سياسات الطاقة للدول الصناعية الكبرى في تقرير سنوي. وتتناقض النتائج التي خلصت إليها تناقضاً حاداً مع تقرير عام 2011 الذي توقع أن تظل السعودية أكبر منتج للنفط في العالم حتى 2035.

وذكرت الوكالة: "التطورات في قطاع الطاقة في الولايات المتحدة عميقة وسيمتد أثرها خارج أمريكا الشمالية وقطاع الطاقة".

وتابع التقرير: "الزيادة الأخيرة في إنتاج الغاز والنفط في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيات المنبع تتيح استغلال مصادر للغاز والنفط الصخري ما يحفز النشاط الاقتصادي.. إذ تمنح أسعار الغاز والكهرباء الأرخص الصناعة ميزة تنافسية".

وتوقعت الوكالة أن يستمر تراجع واردات الولايات المتحدة من النفط، إلى أن تتجاوز صادرات الولايات المتحدة وارداتها بحلول 2030 تقريباً.





توجه سعودي لاستقدام عاملات منازل من الصين
نائب وزير العمل: نراجع اتفاقية إعادة العمالة من إندونيسيا

عاملة منزلية من جنسية آسيوية في السعودية

كشفت مصادر أن وزارة العمل السعودية تتجه خلال الفترة المقبلة؛ لفتح الاستقدام من الصين، وذلك في خطوة من الوزارة لفتح قنوات استقدام جديدة.

وكان المهندس عادل محمد فقيه وزير العمل، قد أعلن في وقت سابق، فتح باب الاستقدام من دول جديدة، دون أن يفصح عن هذه الدول، مؤكداً في الوقت ذاته حرص وزارته على تنويع الدول التي سيتم استقدام العمالة منها، تيسيراً على المواطنين.

من جانبه، أكد الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل لصحيفة الاقتصادية أن وزارته تراجع مشروع اتفاقية إعادة العمالة الإندونيسية للسعودية، وذلك من خلال الجهات المعنية في كلا البلدين.

وقال إن مفاوضات الاستقدام بين الرياض وجاكرتا لا تزال قائمة، آملا في الوقت ذاته الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، مؤكدا أنه في حالة توقيع الاتفاقية الإطارية بين الجانبين فإنه ستتم إعادة الاستقدام مباشرة.

ويأتي سير المفاوضات بين الرياض وجاكرتا، بعد مضي 15 شهراً من إعلان السعودية ممثلة في وزارة العمل، إيقاف الاستقدام من إندونيسيا في 29 من يونيو 2011.

وكشفت المصادر عن ترتيب لزيارة متوقعة خلال الأيام القادمة لوزير العمل الكمبودي، وذلك استجابة لجهود وزارة العمل في فتح آفاق جديدة للاستقدام، ولا سيما أن المفاوضات مع كمبوديا باتت في مراحلها النهائية.

وتسعى وزارة العمل إلى القيام بمجموعة من الاتفاقيات مع دول عدة، بشأن استقطاب عمالة منزلية من هذه الدول، ويأتي من بينها الهند، وسريلانكا، ونيبال، وكمبوديا، وطاجكستان، وقيرغيزستان.





"حافز" يستبعد 600 ألف سعودي الشهر المقبل
مع بقائهم ضمن القائمة للحصول على دعم التدريب والبحث عن وظيفة

يطالب "حافز" المستفيدين بالبحث الجدي عن عمل

أكدت مصادر مطلعة في صندوق تنمية الموارد البشرية أن الإعانة المالية التي تقدم للباحثين عن العمل "حافز" سيتم إيقافها عن الأشخاص الذين أكملوا 12 شهراً ما لم يصدر قرار سام بتمديدها.

وأضافت المصادر أن الصندوق سيوقف الإعانة عن نحو 600 ألف مستفيد ومستفيدة ممن حصلوا على الإعانة خلال سنة كاملة مع بقائهم ضمن القائمة للحصول على دعم التدريب والبحث عن وظيفة، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.

وكان المتحدث الرسمي باسم صندوق تنمية الموارد البشرية، سلطان السريّع، قد أكد لـ"اليوم"، أن الصندوق لا يدرس تمديد برنامج إعانة الباحثين عن عمل "حافز" لمدة عام آخر، مشيراً إلى أن الدعم يستمر لمدة 12 شهراً فقط لكل مستفيد، لكنه أكد أن البرنامج يستمر في تقديم خدماته الأخرى مثل تأهيل وتدريب المستفيدين في البرنامج حتى بعد انقطاع الإعانة المالية عنهم.

وأوضح أن البرنامج فرصة حقيقية لمن يبحث بجد عن عمل، كما أن المستفيد من البرنامج عليه مسؤولية البحث بجدية عن عمل، حيث إن البرنامج اسمه إعانة الباحث أو الباحثة عن عمل، وليس برنامج ضمان اجتماعي، لأن هناك جهات أخرى تقوم بهذا الدور، وإذا كانت الإعانة المادية لمدة 12 شهراً، فإن دعم التدريب والبحث عن وظيفة سيستمران ولن يتوقفا.

يشار إلى أن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" بدأ صرف الدفعة الأولى للإعانة المالية منذ شهر صفر العام الماضي، وبلغ عدد الذين دخلوا موقع البرنامج لتسجيل بياناتهم نحو مليوني مواطن ومواطنة، ووفقاً لمراجعة البيانات المقدمة من قبل الباحثين عن العمل.





عبدالله الطوالة: "الداخلية" أثبتت صحة موقفي
تحويل قضية "تعليق مثبِّت السرعة" لـ"التجارة"


طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن:
طالب صاحب الجيب اللاندكروزر الشهير، الذي تعرض لتعليق في مثبِّت السرعة العام الماضي بمحافظة حفر الباطن، وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة بسرعة البت في قضيته، والنظر في كامل أوراقها وتفاصيلها، وذلك بعدما أكدت جميع التقارير التي أصدرتها الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية حول الحادثة سلامة موقفه في الحادث، الذي كاد يكلفه حياته بعد تعطُّل مثبِّت سرعة مركبته وهي على سرعة 220 كم، وعدم توقُّفها إلا بعد إطلاق النار عليها من قِبل الجهات الأمنية بالمحافظة، وهي القضية التي أحدثت جدلاً واسعاً في الشارع الخليجي.

وقال مالك وقائد السيارة، عبدالله نعيس الطوالة، لـ"سبق": "إن جميع التحقيقات التي قامت بها وزارة الداخلية أثبتت سلامة موقفي وصحة ما حدث، وقد أحالت كامل أوراق القضية إلى وزارة التجارة بعد انتهاء جميع التحريات والتحقيقات الأمنية، وذلك بحكم الاختصاص".

وأضاف الطوالة بأن "وزارة الداخلية طلبت من وزارة التجارة أن تضطلع بمسؤوليتها في معالجة القضية مع الوكيل المحلي مستورِد تلك السيارات؛ لمنع تكرارها مستقبلاً، وذلك بعد أن أثبتت تحريات وزارة الداخلية وجود حالات مشابهة للحادث الذي تعرضتُ له في أكثر من منطقة".

وأشار الطوالة إلى أنه انتظر طويلاً لكي تنظر الأجهزة المعنية في كامل تفاصيل وأبعاد القضية، مضيفاً "بعدما أثبتت وزارة الداخلية سلامة موقفي توجهت لوزارة التجارة، ولم أجد منها تجاوباً وتفاعلاً مع قضيتي بالشكل المطلوب، ومضى عام كامل وسيارتي محتجَزَة، ولم أتمكن من بيعها أو الاستفادة منها".

وعن التقرير السابق الذي أصدرته لجنة الفحص عن المركبة، والذي تحتفظ "سبق" بنسخة منه، قال الطوالة: "تقارير وزارة الداخلية اعتبرت أن تقرير اللجنة المشكَّلة للكشف على المركبة ناقصٌ، وغير مكتمل، باعتباره جاء من فريق معظمه من الوكيل المستورِد، ومن الشركة الأم، وهو الأمر الذي يطعن في حيادية التقرير، كما أن هيئة المواصفات والمقاييس طلبت من الشركة الأم في اليابان إجراء 100 تجربة على جهاز مثبت السرعة، وإرسال التقارير للهيئة في السعودية، إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث".

وقال الطوالة: "عندما كانت القضية منظورة، وأخذت مسارها في التحقيقات الأمنية، اخترت الصمت؛ حتى تتبيَّن سلامة موقفي بشكل رسمي، وهو الأمر الذي استغلته الشركة للضغط إعلامياً عليّ، والتشكيك في مصداقيتي أمام الرأي العام، وتحملت ذلك في سبيل الحصول على حقي، واحترام مسار التحقيق الأمني في القضية".

وأضاف: "بعد خروج التقرير النهائي من وزارة الداخلية فإنني أطلب من وزير التجارة منحي حقي بالطرق القانونية، والمحامي الذي سلمته القضية يتابع الآن مع وزارة التجارة بقية الإجراءات رغم أنني التقيت مدير مكافحة الغش التجاري في الوزارة، الذي أتاح لي فرصة الحصول على سيارتي، لكنه لم يعطني أمراً مؤكداً بشأن حقي المادي والمعنوي من الشركة التي تضررتُ من أحد منتجاتها".






قال إن «كيان» تأسست في مناخ اقتصادي عالمي مضطرب أثر فيها
الماضي: رفع أسعار غاز اللقيم يعرقل مسيرة «سابك»

الماضي يقص شريط افتتاح المعرض (تصوير: علي السويد)
٢٠١٢/١١/١٣

حذر نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” والرئيس التنفيذي المهندس محمد الماضي، من المساس بأسعار غاز اللقيم، وقال لـ”الشرق”، إن رفع أسعاره أمام مصانع الشركات يعرقل مسيرة سابك، وينعكس سلباً على الصناعات ومستقبلها، وأضاف أن لجنة وزارية شكلها المقام السامي تتدارس أوضاع الصناعات. وبشر الماضي بالاستثمار في العقول الوطنية، مفيداً أن شركته سوف تعتمد على إنتاج العقول من أبحاث وابتكارات بدلاً من المواد الخام..
ورأى الماضي أن ما تحقق من إنجازات ومن إنتاج فكري واختراعات أتى بعد أن كونت سابك مركزاً مالياً قوياً، يقوم بمساعدة سابك في شقين؛ الشق الأول الانتشار عالمياً وإنتاج مواد جديدة وصقل مواهب وتوظيف شباب سعوديين، والثاني أنها توزع أرباحاً مجزية للمساهمين، موضحاً أنه إذ اختلت هذه التركيبة عن طريق رفع أسعار اللقيم فإن ذلك سيؤدي إلى تخفيض عوائد الشركة، وهو ما يؤثر في النمو والابتكار والسعودة وتدني أرباح المساهمين. وأشار إلى أن رفع سعر الغاز بشكل غير منطقي سوف يؤثر في نمو الشركة وفي توظيف السعوديين والأرباح التي تذهب للمساهمين.
ونوّه الماضي بالرعاية الحكومية، مؤكداً أن الشركة نتاج فكر القيادة البعيد المدى، الذي أثمر عن عملاق صناعي يضاهي مثيلاته عالمياً. وقال إنه ليس لديه علم بجولة المحادثات بين الجانب الحكومي الممثل بوزارة البترول وشركتي أرامكو وسابك المستهلك لغاز اللقيم.
وفيما يتعلق ببدايات سابك، أوضح أنها بدأت بمليارين ونصف المليار ثم خمسة مليارات، أما الآن فإن حجم الشركة يقدر بنحو 300 مليار ريال، مشيراً إلى أنها انطلقت من الصفر وكانت تعتمد على استيراد التقنية والآن تصدرها، كما كان نسبة السعودة (صفر)، والآن يدير ماكينة الشركة ما يزيد على عشرين ألف سعودي. وراهن الماضي على أن سابك سوف تقود بعقولها المستقبل، إذ أنها تعول على الابتكارات وتطوير التقنية والأبحاث وبالتالي مستقبلاً لن يعول على المواد الخام، بل على العقول البشرية التي ستكون مرتكز تميز سابك.
وحول شركة جنرال إلكتريك سابك، قال: عندما خططنا للاستحواذ على الشركة كنا على يقين أنها حصان رابح، وهي الآن في مسار تصاعدي في تدفقها المالي وتسديد ديونها، وسابك لم تدفع لقاء الاستحواذ سيولة مالية بل ديوناً، والشركة الآن تسدد ديونها، مؤكداً أنها خلال فترة بسيطة سوف تتحرر من ديونها وتكون كأنها حصيلة مجانية للشركة، وقد حققنا مكاسب كبيرة من الشركة من أبرزها الفكر والتخطيط الذي أفرز معه تطوير القيادات. وأضاف الماضي أن سابك تكاد تكون الشركة الوحيدة التي تقود استحواذاتها بنفسها دون الحاجة إلى شركاء أو وسطاء، بل ونستفيد من التقنيات.
وحول الصعوبات التي تواجه شركة كيان، قال إن “كيان” عملاق كبير، وصادف أنها أنشأت بنيتها التحتية والفوقية في وقت أزمة وموجة غلاء أسعار اجتاحت العالم، وهي عبارة عن 16 مشروعاً، وكان لابد أن يتم الانتهاء من تشييد مصانعها خلال فترة وجيزة أربع سنوات، وفي مناخ صعب للغاية بعد نزول الاقتصاديات العالمية، وصادفت ذلك طفرة محلية ألهبت الأسعار بشكل ضاعف من تحديات الشركة ولم نجد صعوبة في التشغيل، والشركة الآن تنتج بنسبة %90 – %95، رغم أنها كلفت مبالغ باهظة، ولكننا نراهن أنها ستحقق مكاسب لمساهميها سوف تعوضهم، كما أننا نعول على ما تملكه الشركة من ميزات نسبية، خاصة وأنها تدخل الأسواق العالمية بمنتجات حديثة وجديدة لأول مرة تطرح في السوق السعودية، من أبرزها البولي كربنيت، والأثومنيل، الفسوليت.




الزامل:
دراسة لإنشاء شركة متخصصة لتصدير التمور للخارج
السعودية تجني 500 مليون ريال عوائد من التمور خلال عامين


السعودية حققت 300 مليون ريال عوائد من زراعة التمور خلال العام الماضي، في وقت يتوقع أن تحقق أضعاف القيمة في حال إنشاء الشركة المتخصصة. «الاقتصادية»
طلال البطي من الرياض

توقع رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض أن تحقق السعودية بعد إنشاء شركة متخصصة لتصدير التمور خلال العامين المقبلين ارتفاعا في العائدات السنوية إلى نحو 500 مليون ريال في مقابل 300 مليون ريال العام الماضي.

وكشف لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض النقاب عن إنشاء شركة متخصصة تهتم بتصدير التمور بمشاركة المنتجين، مشيرا إلى أنه تم تكليف إحدى الشركات المتخصصة لإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية.

وقال الزامل إن الشركة المزمع إنشاؤها ويتم التشاور حاليا لاختيار اسمها ستعمل مع مصانع تمور القائمة ومع المنتجين دون أن تحتاج إلى إنشاء مصانع خاصة بها.

وعن مهام الشركة المزمع إنشاؤها, أوضح الزامل أنها ستقوم بإنشاء مختبرات متخصصة وفقا للمواصفات العالمية, تذليل العقبات التي يعانيها المنتجون وتنظيم عمليات التسويق العشوائية في الأسواق المحلية، مع إقامة المعارض الدولية والمحلية, التنسيق لجميع منتجي التمور, وتمثيل السعودية في الخارج من خلال المشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية.

وعن العقبات التي تواجه الشركة في الشرق الأوسط وأوروبا, قال أبرز العقبات التي تواجهنا الموصفات المتطلبة من أوروبا وأمريكا وكندا, أما الشرق الأوسط فنحتاج إلى عمليات تنظيمية وانطلاقة فعلية فقط لا غير تحت مظلة الشركة, مضيفا أن هناك تحديات تواجه اللجان وقطاع التمور, ساعين للتصدي لها ومعالجتها في القريب من خلال إنشاء الشركة المتخصصة.

وكانت صادرات التمور خلال العام الماضي بلغت نحو 300 مليون ريال, وقال الزامل إنه بعد إنشاء الشركة سترتفع صادرات التمور إلى خارج السعودية خلال العامين المقبلين نحو نص مليار ريال وأكثر, لافتا إلى أنه يحق لجميع منتجي التمور الدخول في مساهمة الشركة المزمع إنشاؤها.

وقد وافق المشاركون في اللقاء الموسع لمنتجي ومصنعي التمور الذي عقد صباح أمس في غرفة الرياض على مقترح إقامة شركة متخصصة لتصدير التمور السعودية تهتم بحل كل القضايا والعقبات التي يواجهها المستثمرون في القطاع فيما يتعلق بتصدير التمور للأسواق الخارجية، وقد اختار الاجتماع لجنة تضم عددا من الأعضاء أوكلت لها مهمة البدء في وضع اللبنات الأولى لتأسيس الشركة والقيام بالدراسة الجدوى اللازمة فيما يختص بالشركة والأهداف المحددة لها.

وكان الدكتور الزامل قد اقترح على المستثمرين في قطاع إنتاج وتصنيع التمور خلال مخاطبته إنشاء شركة متخصصة تهتم بتصدير التمور وتعمل على حل كل القضايا والعقبات التي تواجه تصديرها للخارج، وقال إن قيام هذه الشركة سيساعد كثيرا في وضع المواصفات الملائمة للتمور وفقا لمتطلبات الأسواق العالمية، مشيرا في هذا الصدد إلى المميزات العديدة والأصناف المختلفة التي تنتجها المزارع السعودية، مؤكدا أن هذا يعطي ميزة منافسية لمنتجاتها في الأسواق العالمية.

وقال الزامل إن قيام الشركة سيقضي على الكثير من الأساليب التقليدية التي تتبعها الشركات في عملية تصدير منتجاتها من التمور للأسواق العالمية، مبينا أن الشركة ستعنى بالتفاصيل الكاملة التي تعطي صادرات البلاد من التمور وضعا مميزا ومنافسا، هذا إضافة إلى قيامها بتنظيم عملية المشاركة في المعارض والمهرجانات العالمية الغذائية وهو ما يتيح للشركات تمثيل المملكة فيها تحت مظلة واحدة، ما يعكس صورة وسمعة جيدة لدى الشركات والجهات التي تشارك في مثل هذه المعارض.

كما أكد الزامل على استعداد الغرفة التام لتقديم الدعم والمساعدة لتشجيع صناعة التمور محليا، موضحا أن المستثمرين في هذا القطاع هم أدرى بما يواجه القطاع من تحديات، حاثا المشاركين في اللقاء على ضرورة الالتفاف حول مصالحهم.




ميلاد جمعية "مطوفات بلا حدود" لخدمة ضيفات الرحمن
انتقدت قلة التنسيق ووصفت برامج اللجان النسائية بـ"التقليدية"

د. وفاء محضر تتوسط حاجات بيت الله الحرام

أسست أكاديمية سعودية ومطوفة جمعية "مطوفات بلا حدود" النسائية، لخدمة ضيفات بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات.

وأوضحت المطوفة، الدكتورة وفاء محضر في حديث مع صحيفة "الشرق" السعودية، أن الجمعية تقدم خدمات نوعية في الحج على مستوى العالم الإسلامي، معتمدة على منهجية مشتركة وفق أسس علمية محددة.

وحسب المتحدثة، فإن فكرة الجمعية جاءت بعد جولة ميدانية، حيث لاحظت افتقار كثير من الحاجات إلى خدمات عدة، مع وجود عائق اللغة والتصاريح، ففكرت في إنشاء جمعية تضم فريقاً من المطوفات القادرات على خدمة جميع الجنسيات بجدارة وكفاءة من خلال برامج مدروسة. وأبانت عن وجود دراسة وافية لبرامج الجمعية وأهدافها وإجراءاتها والشرائح المستهدفة والميزانية اللازمة.

كما انتقدت الدكتورة محضر قلة التنسيق بين المطوفات في مؤسسات الطوافة، موضحة أن التعاون بينهن يأتي على استحياء، ويغلب عليه الذاتية والعلاقات الشخصية، مطالبة مؤسسات الطوافة بإعداد برامج مقننة لتداولها بين اللجان، وتعبر عن أسفها تجاه اندثار دور المطوفات في الاستقبال والضيافة، وانحصار دورها من خلال اللجان، بل إن دور المطوف المباشر والحيوي مع الحاج أصبح ضعيفاً جداً، فتواصل الحاج مع البعثات والشركات أكثر مباشرة وتأثيراً حالياً من تواصله مع المطوف.

وقالت محضر "ينقص المطوفة الاعتراف بوجودها وأهميتها، كما ينقصها التنظيم، والتوصيف المدروس للخدمات، من قبل الجهات المعنية، فضلاً عن التدريب على فن التعامل، واللغات الحية لحجاجها، خاصة المنقطعات عن الممارسة المباشرة للمهنة من فترة طويلة".

وتضيف المتحدثة أن "عمل اللجان مبني على قناعات المؤسسة في السماح لها بالعمل من عدمه، وفي ضيق الوقت الذي يسمح لها فيه ببدء مباشرة العمل، حيث إن السماح للجان النسائية بالعمل بعد الخامس والعشرين من ذي القعدة لا يعطي اللجان فرصة كافية للاختيار الجيد والتدريب المناسب للكوادر، فتصبح البرامج تقليدية، مفتقرة إلى التطوير والإبداع، وهو ما تم ملاحظته والرفع به للجهات المعنية".

وأشارت محضر لوجود تعاون كبير بين المطوفة وزوجها في خدمة ضيوف الرحمن، موضحة أن المطوفة تتمتع بقدرة عالية على العمل تحت الضغط وخدمة أعداد كبيرة ومتنوعة من البشر، وأسرة المطوفة تعمل جميعها في سبيل هدف واحد هو خدمة الحاج وعندما تتوحد الأهداف يتحول الجميع إلى معاونين، فالذي يراه البعض مشقة، تراه وأسرتها واجباً ومتعة.

وتؤكد محضر أن الأهداف المستقبلية للجمعية تتمحور حول تقديم أرقى الخدمات للحجاج، متمنية طرح العوائق التي تعرقل سير الخدمات المقدمة للحجاج، وإشراك المطوفين والمطوفات في تشخيصها واقتراح الحلول من خلال خبراتهم وممارساتهم ومن ثم دراستها من قبل المسؤولين للوصول إلى أنجح الحلول وأسرعها.





الجريسي: عشرة آلاف سيدة سعودية يعملن في مجال «الاستثمار الغذائي» دون ترخيص


سعوديات يمارسن عملهن في إعداد الأغذية (الشرق)

أوضحت رئيسة اللجنة الوطنية النسائية التابعة لمجلس الغرف السعودية هدى الجريسي أن هناك حوالى عشرة آلاف سيدة سعودية حالياً يعملن في مجال الاستثمار الغذائي بدون ترخيص مزاولة مهنة، عادّةً هذا مخالفاً من الناحية النظامية؛ وذلك لحاجة مثل هذه الأعمال للعملية الرقابية، مشددة على ضرورة عمل زيارات ميدانية من قبل الجهات المرخصة، وقالت إن هناك محاولات مع وزارة الشؤون البلدية والقروية للمطالبة بعمل تراخيص للقيام بزيارات ميدانية إشرافية، مشيرةً إلى أنها لم تُقّر من قبل الوزارة إلى الآن، مطالبة أن تتحول هذه الأنشطة إلى رسمية ويتم مراقبتها من قبل الجهات الرقابية المعنية بها؛ لما فيها من خطورة على المستهلك.

وتبين الجريسي أن لجوء كثير من سيدات الأعمال للاستثمار في قطاع الأغذية عائد إلى كونه الأكثر أماناً من المشروعات الأخرى، فضلاً عن توافقه مع طبيعة المرأة، ووجود المستهلك الدائم، مما يعني زيادة الربح، مشيرة إلى أن توسع الأنشطة الاستثمارية النسائية في قطاع الأغذية ساهم في تحريك الأموال النسائية في المملكة المجمدة التي تقدر بالمليارات وذلك في حال قامت تلك الأنشطة الاستثمارية من خارج المنزل عن طريق التصنيع وزيادة الفروع والتوسع بها بشكل مؤسسي صحيح وقيام المرأة بإنشاء مشروعات كبيرة في ذات القطاع.

لمياء العجاجي

كما أشارت سيدة الأعمال ومؤسسة تنظيم المعارض والمؤتمرات لمياء العجاجي أن الفرص الاستثمارية للمرأة السعودية في قطاع الأغذية واسعة ومتنوعة وتتسم هذه المشروعات بالأمان؛ لأن التوجه العام للمجتمعات كافة يميل نحو الاستهلاك الغذائي من خارج المنزل، وقالت العجاجي إن طبيعة المرأة جعلت منها سيدة أعمال رائدة في مجال الغذاء والمتمثلة في إنشاء المطاعم والمقاهي ومحلات الحلويات، مشيرةً إلى أن توسع المرأة في الأنشطة الاستثمارية في جميع القطاعات والمجالات يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطنية.

لمى يونس

وذكرت سيدة الأعمال لمى يونس أن الاستثمار في قطاع الأغذية لقي دعماً ورواجاً كبيراً للمستثمرات السعوديات لما تتميز به هذه المشروعات من المرونة؛ كونها لاتتطلب رأس مال كبيراً كبداية للمشروع، مشيرةً إلى أن مثل هذه المشروعات النسائية تعزز الإنتاج المحلي الغذائي بدلاً من الاستهلاك الخارجي، وأكدت يونس ضرورة تنويع الأفكار والخَدمات للمستثمرات في هذا القطاع والعمل على التسويق الشبكي لمنتجاتهن بالشراكة.
يشكل حجم سوق الأغذية في الشرق الأوسط ما يقدربـ160 مليار دولار سنوياً، وتستحوذ منطقة الخليج العربي منها على تسعين مليار دولار سنوياً، ويبلغ حجم استثمار سوق الأغذية في المملكة ما يقارب 60 مليار دولار سنوياً، وفي إحصائية قام بها صندوق النقد الدولي ذكر فيها أن عدد سيدات الأعمال السعوديات تجاوز 30 ألف سيدة، ممن يمتلكن سجلات تجارية، وأن حجم الأموال الراكدة بالبنوك للسيدات وصل إلى 65 ملياراً.





رئيس قسم السكر في مدينة الملك عبد العزيز في جدة:
24 % من السعوديين فوق سن الـ 30 مصابون بالسكري

العادات الغذائية وراء إصابة سكان الخليج وخاصة السعوديين بداء السكري. تصوير: أحمد يسري - «الاقتصادية»
أمل الحمدي من جدة

قال الدكتور عبد العزيز التويم استشاري ورئيس قسم السكر وغدد الأطفال في مدينة الملك عبد العزيز في الحرس الوطني ورئيس اللجان المنظمة لليوم العالمي للسكر، إن 24,5 في المائة من سكان السعودية ممن هم فوق 30 عاما، مصابون بداء السكري، وإن هناك 30 في المائة آخرون معرضون للإصابة أو أنهم في مرحلة ما قبل السكري.

وأضاف أن نسبة الإصابة بمرض السكر زادت بشكل مقلق في دول الخليج عموما وخاصة السعودية، حيث تصدرت خمس دول خليجية قائمة أكثر عشر دول عالميا تعاني انتشار مرض السكر تتصدرهم السعودية، لافتا إلى أن السكر يحصد نحو 200 ألف شخص سنوياً في دول الخليج بسبب المضاعفات الحادة أو المزمنة التي يسببها.

وأوضح التويم أن طبيعة حياة الفرد الخليجي والعادات الغذائية السيئة جعلته عرضة للإصابة بالسكر، مبينا أن العوامل الرئيسة التي تدفعهم للإصابة بالسكر هي كثرة الأكل حيث تصل كمية السعرات الحرارية التي يأكلها الفرد أربعة آلاف سعر حراري يومياً، وهو معدل عال بكل المقاييس، وكذلك قلة النشاط بسبب الجلوس الطويل أمام التلفاز والكمبيوتر، وعدم ممارسة الرياضة، كما أن انتشار ظاهرة تناول الوجبات السريعة والدسمة والمشروبات الغازية التي تحوي نسبة كبيرة من السكر، أدت إلى زيادة نسبة الذين يعانون البدانة، أما العامل الوراثي وأمراض الهرمونات فلا تشكل سوى 1 في المائة من أسباب السمنة.

من جهة أخرى، ينطلق اليوم المؤتمر السادس لليوم العالمي لمرضى السكري الذي ينظمه برنامج السكري والغدد الصماء في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مرض السكري ويفتتحه الدكتور منصور أحمد الجندي المدير التنفيذي للخدمات الطبية في الشؤون الصحية في الحرس الوطني في القطاع الغربي ويستمر يومين.

وأوضحت الدكتورة هوازن ظريف رئيس اللجنة العلمية استشاري غدد صماء وسكري أن هذا الملتقى الطبي سيلقي خلاله المشاركون العديد من المحاضرات وورش العمل، التي تخص مجال السكري، بهدف تطوير المعلومات لدى الأطباء ومثقفي السكري لتحسين أدائهم وخبرتهم المهنية مع مرضى السكري، وكذلك ضمان حصول مريض السكري على مستوى متميز من الرعاية الصحية الجيدة عن طريق الأطباء، حيث ستتم مناقشة مواضيع ذات أهمية في مجال السكري، وذلك بحضور 300 مشارك من مختلف القطاعات الصحية في السعودية.

وبينت أن المحاور التي ستناقش خلال اليوم الأول هي: سكري النوع الثاني وباء يجتاح العالم، والعوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض، وتغيير نمط الحياة كوقاية وعلاج لمرض السكري، وآخر المستجدات لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم واعتلال الكلى، والسكري لدى كبار السن، وسكري النوع الأول والأمراض المرتبطة به، وعلاقة نقص فيتامين "د" بداء السكري.

أما اليوم الثاني فسيناقش: سكري الحمل.. مضاعفاته على الأم والجنين، وتنظيم السكري خلال فترة الحمل، وفعالية التعليم والتثقيف على تنظيم السكري خلال فترة الحمل، ومضاعفات الإنسولين في الحاضر والمستقبل، والعناية بالقدم السكري وعلاج المضاعفات الناتجة، وأهمية فحص الدم A1C في تشخيص ومتابعة مرضى السكري، والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والوقاية منها، ومرض السكري النوع الثاني لدى الأطفال، والسكري وأمراض السرطان، والأبحاث الطبية عن مرض السكري في السعودية.

وسيشارك في هذا التجمع الطبي المهم نخبة من الاستشاريين، ومثقفي مرضى السكر وإخصائيي التغذية والممرضات المتخصصات في السكري، كما بينت الدكتورة ظريف أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت 19 ساعة تعليمية لهذا المؤتمر.

هذا وسيقام معرض طبي بمشاركة الجهات ذات العلاقة بمرض السكري، كما سيتم يومي الأحد والإثنين الموافق 18-19 نوفمبر 2012م تنظيم معرض توعوي لتقديم الفحص المجاني والتعريف بمرض السكري كما يتضمن توزيع هدايا على الحضور، وذلك في مدخل العيادات الخارجية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً.

كما سيتم تنظيم يوم توعوي كامل في محافظة الجموم القريبة من جدة السبت 1 ديسمبر2012م يتضمن لقاء مفتوحا مع مرضى السكري من الكبار والصغار وذلك بمشاركة جمعية شفاء الخيرية، وجمعية هدا الشام الخيرية، وجمعية زمزم، ومستشفيات الجدعاني في جدة.





حياة: أستاذ جامعي قال لي «إنك ستفشلين بسبب ارتدائك الحجاب»
خوجة يدعو لإيقاف هجرة الأدمغة العربية في حفل تكريم سندي


دعا الأديب عبدالمقصود خوجة إلى إيقاف هجرة الأدمغة العربية إلى الغرب، في أمسية تكريم الدكتورة حياة سندي، في «إثنينيته»، مساء أمس في جدة.
وتحول حفل تكريم سندي إلى حفلين في آن واحد: الأول هو المعلن عنه بالاحتفاء بالباحثة والعالمة السعودية، والآخر كان احتفاء بعودة الإثنينية، وسلامة صاحبها الأديب عبدالمقصود خوجة، بعد توقفها لعدة شهور، وليس أدل على ذلك الاحتفاء من الحضور الكبير الذي شهدته الأمسية، التي بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم، أعقبها إلقاء نبذة مختصرة عن سيرة سندي الذاتية.
وألقى خوجة كلمة رحب فيها بالحضور، موضحاً أن عودة الإثنينية هذه ستكون بلا توقف، وأن أمسية الإثنينية المقبلة (الأسبوع المقبل) ستكرم الناقد الدكتور سعيد السريحي.
وأضفى خوجة لمسة وفاء على الأمسية بتذكر أسماء الكتاب والمثقفين الذين غادروا عالمنا خلال توقف الإثنينية، مختتماً كلمته بالتأكيد على أن الاحتفاء بالباحثة السعودية يسهم بقدر يسير في إذكاء التساؤل عن موقع العلم والعلماء في محيطنا العربي، وكيف السبيل لإيقاف هجرة الأدمغة العربية الخلاقة إلى الغرب؟
وقبل أن تلقي الدكتورة حياة كلمتها، فاجأ الدكتور عبدالله مناع الحضور بكلمة قال فيها إنه سيرحب فيها أولاً بالأديب خوجة، مبدياً استغرابه من عدم تكريمه حتى الآن، رغم أنه كرَّم مئات الأدباء، مشيراً إلى أنه علم أن عبدالرحمن فقيه يعتزم تكريمه أولاً.
ومازح خوجة المناع بقوله إن جوابه على هذه الرغبة سيبعثه بالبريد.
وفي حديثها، قالت المحتفى بها إن العلم هو الطريق لنفع الإنسان، بغض النظر عن لونه وجنسه، مستعرضة نشأتها في مكة المكرمة، ودهشتها الأولى بالعلماء المسلمين، وتحولهم ليكونوا مثلها الأعلى. وتناولت الأسباب التي كادت تحول بينها وبين السفر للخارج، لكن قدرتها على إقناع أسرتها أنقذها من هذا المصير المحبط.
وتذكرت الباحثة السعودية الأيام الصعبة التي مرت بها أثناء الدراسة، التي كانت تدرس خلالها لأكثر من ثماني عشرة ساعة يومياً، مضيفة أن أستاذاً جامعياً قال لها بشكل مباشر إنك ستفشلين، لأنك تلبسين الحجاب، ولن يستغرق وجودك معنا سوى ثلاثة أشهر، «والحمدلله أنني لم أحبط، وواصلت مشواري بنجاح».
وأبدت سندي اعتزازها بتكريم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لها، وإطلاقه لقب الموهوبة عليها.
واستعرضت سندي الابتكارات التي ساهمت فيها طوال مسيرتها السابقة، مؤملة استمرار مسيرتها العلمية، وتقديم إنجازات علمية ومجتمعية لوطنها وللإنسانية عامة. كما استعرضت سندي عبر البث التليفزيوني داخل المنتدى عدداً من ابتكاراتها العلمية التي اشتهرت في الدوائر العلمية العالمية.
وشهد التكريم عدداً كبيراً من المداخلات التي ساهم بها عدد من الأكاديميين والباحثين والأدباء، من دون أن تنسى المكرمة الإجابة عليها.
وفي ختام حديثها، أعلنت سندي أنها تهدي اختيارها كسفيرة لليونسكو إلى المرأة السعودية، داعية إياها إلى النهوض بأحلامهن، والإيمان بها، والعمل على تحقيقها.
وعاد الدكتور عبدالله مناع للحديث، لكن هذه المرة تناول فيها سيرة سندي، التي قال إنه يرفع يديه احتراماً لها، ولإنجازاتها العلمية.




في إنجاز رياضي غير مسبوق سعودياً وعربياً
يزيد الراجحي ثالثاً ببطولة العالم للراليات لموسم 2012


في إنجاز عربي غير مسبوق يسجل لرياضة المحركات السعودية والعربية على حد سواء، تُوّج بطل الراليات السعودي، يزيد الراجحي، بالمركز الثالث ضمن الترتيب النهائي للسائقين ببطولة العالم للراليات 2012 لفئة الـ"إس 2000"، بعد أن خطف المركز الثالث خلال منافسات رالي إسبانيا، الجولة الـ13 من جولات بطولة العالم للراليات، الثامنة والأخيرة من بطولة العالم الخاصة بسيارات الـ"إس 2000"، والمعروفة اختصاراً بـ الـ"إس، دبليو، آر، سي"، حاصداً 88 نقطة.

وبخلاف الراجحي لم يسبق في تاريخ البطولة أن تمكن سائق من المنطقة، وخلال موسمه الأول في بطولة العالم، من استمرار المنافسة على أحد الألقاب العالمية وحتى الرمق الأخير للبطولة.

واحتل الراجحي المركز الثالث بعد أن أنهى مراحل الرالي "18 مرحلة" متقدماً على أبرز منافسيه، ولولا مجانبة الحظ السيئ له، وتعرضه لعدة مشاكل فنية خلال اليوم الأول للمنافسات؛ لتمكن من التقدم واحتلال مركز الصدارة في البطولة.

فبعد أن أنهى الراجحي منافسات اليوم الثاني في المركز الثالث ضمن فئته، وكان قاب قوسين أو أدنى من صدارة فئته، وقف سوء الحظ في وجهه، حيث تعرض لمشاكل فنية؛ مما أدى لفقدان وقت ثمين كان كفيلاً بحجز الصدارة للراجحي.

وتمكن الراجحي من الضغط على منافسيه بشكل مستمر؛ مما أفقدهم تركيزهم حسب استراتيجية الراجحي لزعزعة ثقة منافسيه، وذلك على الرغم من كونها المرة الأولى في مسيرته التي يخوض فيها غمار هذا الحدث، وأمام مجموعة كبيرة من السائقين الأوروبيين الذين يمتلكون خبرة واسعة في التعامل مع المراحل الصعبة التي يتألف منها هذا الرالي.

وعن المركز الثالث الذي حققه قال يزيد الراجحي: "أحمد الله على هذه النتيجة، وتحقيقي للمركز الثالث ضمن الترتيب النهائي للسائقين ببطولة العالم والمركز الثالث برالي إسبانيا، سعيت جاهداً لتحقيق المركز الأول خلال الرالي لحصد اللقب العالمي في أولى مشاركاتي ببطولة العالم، لكن تأخرت كثيراً نظراً للأعطال الفنية التي واجهتني خلال الرالي. أنا سعيد جداً بتتويجي كثالث أسرع سائق بالعالم، وتمثيل المملكة العربية السعودية خير تمثيل ببطولة العالم للراليات".

وتابع حديثه قائلاً: "أثبت أنني قادر على المنافسة وخطف لقب بطل العالم لآخر لحظات في الرالي، خصوصاً أن هذا هو موسمي الأول على ساحة البطولة العالمية الأولى للراليات، وجميع من يتنافسون إلى جانبي هم من السائقين الذين سبق لهم المشاركة، ولسنوات وسنوات على ساحتها، وآمل أن يكون التوفيق والحظ الجيد إلى جانبي خلال مشاركتي ببطولة العالم الموسم المقبل إن شاء الله".

فيديو




حسب تأكيدات المحامي الجريس
بالأسماء.. أوامر بالإفراج عن 14 موقوفاً اليوم

كشف محامي الموقوفين أمنياً وسياسياً رئيس مجموعة الجريس للمحاماة والاستشارات والتدريب الأستاذ عبدالرحمن الجريس، أن المحكمة الجزائية المتخصصة أصدرت مجموعة من أوامر الإفراج القضائية لمجموعة من السجناء.

وأشار المحامي الجريس على حسابه في (تويتر) إلى مجموعة من أوامر الإفراج القضائية الصادرة عن المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم الاثنين 27/ 12.

وذكر عدداً من الأوامر بأسماء المفرج عنهم، وهم:

1ـ ماجد بن عبد الرحمن بن ناصر بن خنين

2ـ ناصر بن إبراهيم بن عبد الله البرادي

3ـ بدر بن عبد العزيز بن عبد المحسن

4ـ أيمن بن عبد الله بن عبد العزيز الشثري

5ـ أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خنين

6ـ صخر بن فايح بن داموك العتيبي

7ـ عبد الله بن زيد بن عبد الله أبو دجين

8ـ أحمد بن حسن بن منصور الأسمري

9ـ فواز بن ناصر بن صالح الغامدي

10ـ عبد الرحمن بن محمد بن أحمد هاشمي

11ـ عبدالرحمن بن طراد بن معيوف السبيعي العنزي

12ـ محمد بن زين بن عامر آل ظافر البارقي

13ـ محمد بن حامد بن جابر البحيري القرني

14ـ بندر بن صالح بن يحيى آل شراحي الغامدي









مطالَبَات برفع الوصاية وانتقادات لتعنُّت الأنظمة
مبتعَثَات يطلبن الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي


تُرى، هل هناك ما يستحق أن تدفع من أجله فتاة جامعية بنفسها إلى البحث عن زوج صوري؟ تُرى، هل يستحق الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أن تقدِّم فتاة نفسها سلعة تُباع وتُشترى على مواقع التواصل الاجتماعي؛ من أجل أن تحصل على الابتعاث وتستكمل شرط المَحْرم؟ وهل حقاً تعنت بعض الأنظمة هو ما يضطر المبتعَثَة إلى هذه الطرق الرخيصة من الزواج، أم أن النظام وُضع للمحافظة على الفتاة وصيانتها في الخارج؟

"سبق" تدق جرس الإنذار لتحذير الفتاة من الوقوع في هذا الفخ، الذي تترتب علية آثار ونتائج خطيرة تحت اسم الزواج.

ابتزاز الزوج

اعترفت لـ"سبق" إحدى المبتعثات بأنها اضطرت للزواج خصيصاً من أجل البعثة ليس إلا، ووافق بالفعل أحد الشباب على ذلك مقابل توفير إقامة في الخارج ومال يستطيع العيش به "وبعد فترة من السفر بدأ في ابتزازي من أجل الحصول على المال، وبالفعل بدأ في استنزافي، وأخذ يراوغني بالعقد المكتوب بيننا، ويتحرش بي على اعتبار أني زوجته، وبدأت المشاكل تزيد بسبب تهديده المستمر لي، وقتها شعرت بخطورة ما قمتُ به؛ ما دفعني إلى إنهاء بعثتي".

أما المبتعَثَة هالة أحمد فأكدت لـ"سبق" أنها ترفض تماماً بحث البعض عن زوج من أجل البعثة، وأنها سافرت مع والدها، وجلس معها شهرين "وبعد أن اطمأن على وضعي سافر، وأصبح يأتي إليّ كل شهرين أو ثلاثة، يجلس معي أسبوعاً ويسافر ثانياً". مضيفة بأن ما قام به والدها هو الحل المثالي لأي مبتعثة، بيد أنها أعربت عن قلقها المستمر من أن تعلم القنصلية بوضعها فتُنهي بعثتها، متسائلة "متى ستُرفع الوصاية عن الفتاة، ويتم التعامل معها على أنها كاملة الأهلية؟!".

شرط الذكورية

وأفاد أحد المبتعثين في أمريكا بأنه عُرض عليه الزواج من مبتعثة بعد أن علمت القنصلية بأنها تجلس بمفردها، وأنذرتها بإنهاء البعثة إذا لم تعدل من وضعها، وقال: "رفضت هذا الشكل من الزواج؛ حيث اعتبرته حراماً، ولا يليق برجل محترم أن يقوم بهذا الفعل، ورأى أن هذا الزواج ليس إلا إكمالاً لشرط الذكورية الذي تفرضه وزارة التعليم العالي على المرأة".

وأضاف "هناك العديد من القنصليات بدأت تتغاضى عن شرط المَحْرم بعد موافقة ولي الأمر وتعهده بأنه المسؤول عن ابنته إذا حدث لها أي شيء.

زوجي سَنَدي

واختلفت هنادي سعيد مع من سبقوها؛ حيث رأت أن وجود المَحْرم زوجاً كان أو أباً أو أخاً شرط مهم جدًّا للمرأة في الخارج، وبخاصة في الدول الأجنبية، وقالت: شعرتُ بأهمية زوجي معي أثناء بعثتي، بوصفه سنداً لي، يقف بجواري دائماً، ويحميني من تطفل الآخرين. ناصحة الفتاة قبل الابتعاث بإكمال نصف دينها، وهو الزواج بشكل شرعي وسليم، وأعربت عن أسفها من أن الزواج أصبح سلعة تبحث عنها المبتعَثَة في مواقع التواصل الاجتماعي.

تجبُّر الأنظمة

رأت الكاتبة شريفة الشملان أن هناك تعنتاً في الأنظمة بشكل كبير بفرض المَحْرم، وقالت: في بعض الأحيان لا تسمح ظروف الأسرة للأب بأن يسافر مع ابنته، وتضطر المرأة لأن تسافر مع أخيها، وكثيراً ما تشكو المبتعثات من أذى الإخوان؛ حيث يستغربون الجو العام والاختلاط؛ فيبدؤون بالتصرف بشكل عنيف، وأحياناً ينحرفون، وفي كثير من الأحيان يرفض الأخ العيش في الخارج مع أخته؛ لذا يصبح الحل الأمثل للفتاة هو الزواج.

وأضافت بأنها ليست ضد فكرة زواج المبتعثة قبل السفر بل ضد أن تضطر للزواج حتى تسافر؛ فقد يكون في ذلك إيجابيات كثيرة للرجل؛ حيث وجود زوجة بلا مهر ولا تكاليف، وسفر للخارج، إلا أن من سلبياته أن هناك من يتفق على أن الزواج لم يكتمل؛ حيث يجبر القانون الفتاة على تسوية الخطأ الذي يؤثر في حياتها كلها.

الزوج الرفيق

واستغربت من التشدد في وجود المَحْرم الآن، مطالبة برفع الوصاية عن الفتاة وإعطائها الثقة بنفسها؛ حتى لا يصبح الزوج رفيقاً ليس إلا. وقالت: المَحْرم كان ضرورة من قبل لعدم وجود طرق مؤمَّنة، أما الآن فالسفر آمن. مقترحة أن يُترك الأمر لكل أسرة ومدى قبولها واستطاعتها سفر المَحْرم أو سفر البنت بمفردها.

وأفادت بأن الشاب هو الطرف الفائز في كل الأحوال، أما الفتاة فتحايلت على القانون بخدعة ما حتى تسافر. مؤكدة أن المرأة ليست فاقدة الأهلية، وهي أكثر حرصاً على إثبات نفسها في الخارج، وطالبت بمعاملة المبتعثة مثل الشاب المبتعث؛ حيث إذا تزوجت يتم الصرف عليها وعلى أولادها، ثم قالت: الدولة لا تقصِّر مادياً مع المبتعثين، وهناك الكثير من الإيجابيات، إلا أن المشكلة في الأنظمة التي تجبر على الخداع.

إطار الشرعية

رأى أستاذ علم الاجتماع الدكتور عبد الرزاق الزهراني أن للمرأة ثلاث وظائف أساسية في الحياة "الأمومة والقيام بشؤون الأسرة وخدمة المجتمع"، مشيراً إلى أن هناك من يقفز إلى الوظيفة الثالثة ويتجاهل الوظيفتين الأولى والثانية. وقال: الابتعاث يأتي ضمن الوظيفة الثالثة، أما الزواج فيأتي ضمن الوظيفة الأولى؛ فهو أولى بالإشباع من الابتعاث.

وضرب مثلاً بعدد وكم الفتيات اللاتي ركزن على الدراسة حتى فاتهن قطار الزواج، وبتن يصرخن: "خذوا شهادة الدكتوراه وأعطوني طفلاً". وعن الحياة في المجتمعات الغربية أكد أهمية وجود مَحْرم، خاصة الزوج، وأن هناك العديد من النساء تزوجن حتى يستطعن السفر للبعثة، ووجدن أن أكبر مكسب لهن في بعثتهن هو الزوج.

وأفاد بأن الطريقة الرخيصة للسفر ليست بحث المرأة عن زوج مَحْرم بل سفرها دون مَحْرم إلى مجتمع تكثر فيه المغريات، ويكثر فيه المتربصون بالنساء، وتكثر فيه الإباحية.. مشيراً إلى أنه في أمريكا أكثر من 30% من الأطفال يولدون خارج إطار الشرعية، والمرأة هي التي تتحمل تكلفة ذلك، أما الشاب الذي قضى وطره فيختفي في زحمة الحياة.

الاستقرار النفسي

وعن اتفاق بعض الفتيات مع الشباب بشكل صوري من أجل السفر فقط قال الزهراني: يُعَدّ ذلك احتيالاً على الله وعلى النظام والمجتمع إذا كان الاتفاق صورياً، أما إذا كان زواجاً حقيقياً فهو مقبول ومطلوب. موضحاً أن لكل مجتمع عقائده ونظمه وثقافته، ويجب على أفراده التقيد بها، كما أن المجتمع المسلم يستقي تعاليمه من الشريعة التي وضعها خالق البشر.

ودعا إلى تسهيل عملية الزواج، وإزالة جميع العقبات في طريقه، وفتح الفرصة أمام الشباب والشابات لإكمال نصف دينهم حتى وهم يدرسون؛ حيث أثبتت الدراسات أن المتزوجين من الطلاب والطالبات أكثر الطلاب استقراراً نفسياً واجتماعياً، ومن أكثر الطلاب نجاحاً في دراساتهم.

مصلحة المرأة

من جهته أكد أستاذ الفقه في جامعة الإمام، الدكتور محمد النجيمي، أن هناك شرطاً متفقاً عليه بين العلماء، وأجمع عليه العلماء، وهو مستقى من الحديث الشريف "لا تسافر المرأة إلا مع ذي مَحْرم"، بيد أن هناك حالتين يصح للمرأة السفر دون مَحْرم فيهما، هما إذا كانت تريد الحج ومعها نساء ثقات فيجوز لها السفر، والثانية إذا كانت في حاجة ماسة للسفر. مشيراً إلى أن التعليم لا يدخل في ذلك؛ لأنه يُعَدّ فرض كفاية بالنسبة للرجل والمرأة، إذا قام به أحد سقط عن الآخرين.

وردًّا على ما قيل بأن الطرق الآن أكثر أمناً، وأنه لا مانع من سفر المرأة: القضية ليست قضية طريق بل وجود المرأة بمفردها، وهذا أمر ديني غير خاضع لأي تعليلات، إلا أن الهدف منه هو مصلحة المرأة، والابتعاث ليس من الضروريات بل من الأمور التحسينية، كما أن هناك في السعودية 24 جامعة حكومية، و8 جامعات أهلية.

تيس مستعار

ورأى أن من تتحايل على الشرع وتتزوج بشكل صوري حتى تسافر فقد أدخلت نفسها في عقد غير صحيح، ويُعَدّ باطلاً، ويترتب عليه العديد من الأضرار للفتاة. واصفاً الزوج الذي يقبل بهذا بأنه "تيس مستعار"، كما حذَّر الفتاة من الوقوع تحت قبضة شاب باتفاق غير رسمي بينهما، ثم يرجع فيه فيما بعد، ويبدأ في ابتزازها من أجل الحصول على مال أو ما هو أبعد من ذلك، ويبدأ بالتحرش بها جسدياً، وتكون بهذا الشكل وقعت في شر أعمالها "وكم من المشاكل وقعت فيها المبتعثات بسبب هذا الزواج الوهمي، ودخلت في سلسلة من الابتزازات المالية والجسدية".

ورأى أن الحل بالنسبة للمبتعثة هو أن يسافر معها مَحْرم، سواء أباً أو أخاً؛ حيث يوفِّر لها بيئة آمنة، ويتركها بعد أن يطمئن عليها، ثم يعاود زيارتها كل فترة. أما إذا كانت المرأة لم تُبتعث بعد فعليها أن تحرص على الزواج بالشكل الصحيح قبل السفر.






"قاسم" يدعو محمد بن نايف لإنهاء الملف الشائك للموقوفين من "القاعدة"
كاتب سعودي: أزمة السكن ستفجر العديد من الأزمات في المملكة


يحذر كاتب صحفي من أن أزمة السكن في السعودية ستفجر أزمات عدة أخرى، وأن الإحصاءات التي نشرتها مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان التنموي تضعنا أمام جرس إنذار خطير، وأن الحلول المطروحة لا تعالج الوضع من جذوره، وإنما تركت تصورات لم تصل إلى تحليل الواقع، وفي شأن آخر، يكشف كاتب تفاصيل زيارته لسجن الحاير، حيث قابل بعض من كانوا ينتسبون لتنظيم القاعدة كفارس بن شويل، ووليد السناني، مؤكداً أن ما رآه ينبئ عن توجّه صادق بالإسراع في الإفراج عن هؤلاء بعد تأهيلهم فكرياً، ومحذراً في الوقت نفسه من أمن الوطن فوق أي اعتبار، وهو ما يتمنى استيعابه، فتنظيم القاعدة ما يزال حاضراً، حسب الكاتب.


كاتب سعودي: أزمة السكن ستفجر العديد من الأزمات في المملكة

يحذر الكاتب الصحفي يوسف الكويليت في صحيفة "الرياض" من أن أزمة السكن في السعودية ستفجر أزمات عدة أخرى، وأن الإحصاءات التي نشرتها مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان التنموي تضعنا أمام جرس إنذار خطير، وأن الحلول المطروحة لا تعالج الوضع من جذوره، وإنما تركت تصورات لم تصل إلى تحليل الواقع، وفي مقاله "أزمة ستفجّر أزمات!" يقول الكاتب: "أنْ يصدر عن مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان التنموي أن 60 % من الأسر السعودية بدون مسكن وتفترض منزلاً لتلك الأسر (١٢٥) متراً مربعاً في بيئة متسعة الأبعاد وبهذا الحجم أمر لا بد أن يأخذ من الاهتمام القدر الأعلى لأن هذه النسبة مريعة ومخيفة، وعندما ترى المؤسسة أنه يستحيل أخذ قرض يقتطع ٥٠ % من الراتب للرهن العقاري شهرياً ما لم يكن الراتب (١٢٠٠٠) ريال أي جعل القسط (٦٠٠٠) وهذا ما لا يتم طالما متوسط الراتب لنسبة عالية من المواطنين لا يتجاوز دفع مبلغ القسط المطلوب، وهذا الخلل سيستمر ما لم توضع خطط تراعي هذا الواقع وتداعياته على مستقبل الأسرة وحياتها في بناء جيل بلا ضائقات مالية أو أزمات سكن ووظيفة ورواتب متدنية"، ويؤكد الكاتب أن "الأراضي وارتفاع أسعارها يشكلان الأزمة الأهم والحلقة الأخطر في تكاليف البناء عندما أصبحت قيمة الأرض تعادل ما بين ٤٠ % إلى ٦٠ % من إجمالي كلفة التكاليف، وهذا الأمر خلق عجزاً سواء بقرض الدولة أو حتى نسبة الادخار إذا كان هناك من لديه ذلك"، ويضيف الكاتب: "الاستقرار العائلي أهم عناصر التنمية الاجتماعية، فإذا أضفنا إلى تكاليف السكن الاحتياجات الخاصة من أعباء الغذاء والمدارس والفواتير المتعددة، وعلى راتب رب الأسرة، أو الأب والأم، إذا كانا بالفعل يعملان، فإن الوضع لن يكون بمقدور متوسطي الدخل تحمل أعباء مادية هائلة، وخاصة حديثي التكوين الجديد للأسرة، والتي غالباً تحول الزواج ذاته عبئاً دفع بالعديد من الشباب والشابات إلى الامتناع عنه؛ وهي قضية ترتب عليها العنوسة وتضاعفها كل عام ما يعني إشكالا جديدا للمجتمع وسلوكه وحياته"، ويعلق الكاتب بقوله: "الوظيفة والسكن دافع أساسي لحياة مستقرة، والإحصاءات التي نشرتها المؤسسة تضعنا أمام جرس إنذار خطير، أي أن الحلول المطروحة لا تعالج الوضع من جذوره، وإنما تركت تصورات لم تصل إلى تحليل الواقع من أوجهه المختلفة إذا علمنا أننا من الدول ذات التكاثر السكاني السريع، ومعنى ذلك أنه إذا كانت نسبة الـ ٦٠ % حالياً لا يجدون مساكن، فمعنى ذلك كم ستتسع هذه الشريحة بعد عشر سنوات، وكيف سنخطط لهذه الحالة وانعكاساتها والتحديات التي ستضعنا أمام واقع مغلق، أي أن روابط الأمن تأتي من خلق بيئة تتعايش بلا تعقيدات مادية أو سكنية"، وينهي الكاتب قائلا " قضية أن تعيش أسرة مركبة في منزل بـ (١٢٥) متراً عملية صعبة لأن لنا تقاليد وعادات تعجز أن تتكيف مع مثل هذا السكن إلا إذا أصبحت العائلة ذرية بمعنى تفكيك العائلة إلى أسر صغيرة، ومع ذلك فمخطط هذا الأمر ربما بنى توقعاته على هذا الأساس كشقة لعائلة لا يتجاوز أفرادها أربعة أو خمسة أفراد وهذا احتمال ربما يكون صحيحاً".


"قاسم": أدعو سمو الأمير محمد بن نايف إلى إنهاء الملف الشائك للموقوفين من "القاعدة"

يكشف الكاتب الصحفي عبد العزيز محمد قاسم في صحيفة "الوطن" تفاصيل زيارته لسجن الحاير، حيث قابل بعض من كانوا ينتسبون لتنظيم القاعدة كفارس بن شويل، ووليد السناني، مؤكداً أن ما رآه ينبئ عن توجّه صادق بالإسراع في الإفراج عن هؤلاء بعد تأهيلهم فكرياً، ومحذراً في الوقت نفسه من أمن الوطن فوق أي اعتبار، وهو ما يتمنى استيعابه، فتنظيم القاعدة ما يزال حاضراً، ويبدأ الكاتب بالحديث عن موقف أسر هؤلاء ويقول: "والله ثلاثاً؛ إنني مع تلكم الأمهات التي تهطل دمعاتهن السخينة على فلذات أكبادهن الموقوفين، ومع أنين الأخوات المكلومات في إخوانهن الشباب، ومع أولئكم الكهول المفجوعين بأولادهم، وأدعو الله تعالى أن يوفق سمو وزير الداخلية الجديد الأمير محمد بن نايف بإنهاء هذا الملف الشائك، وأدعوه لحسم قضية الذين لم يحاكموا من الموقوفين بأسرع وقت؛ وهو الأمير الحازم القادر على ذلك، ولكن بعقلانية أمنية، وبعيداً عن عواطفنا، إذ رأينا حادثة الأسبوع الماضي للإرهابيين، وكيف أنّ معظم عناصرها ممن أفرج عنهم مؤخراً، فأمن الوطن خط أحمر"، ويروي الكاتب تفاصيل لقائه بفارس بن شويل الزهراني، الشهير بأبو جندل الأزدي، ويقول: "جلسنا القرفصاء في زنزانته، وتربّعنا حيناً، هو، ومدير السجن، وضابطاً كان مرافقي من مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وسألت فارساً بصدق عن معاملة السجن له، وهل يتعرض لمضايقة أو تعذيب. الرجل قال بأنه طلب كتباً لم تصله للآن، وأنه راضٍ تماماً عن معاملة إدارة السجن له حالياً، ولا يريد سوى تلك الكتب التي طلب، ولا يود الحديث عما مضى، وما سوى ذلك فهو في حال طيبة، ومتألم مما حصل لوالدته وأهله، من وجهة نظره، مؤخراً، وردّ عليه مدير السجن بأن الكتب التي طلبها غير متوفرة في المكتبة التي يتعاملون بها، وأن بقيتها وصلته، وعلى حساب السجن، وأنها في الطريق إليه بعد أن طلبوها من مكتبة أخرى"، ويضيف الكاتب: "وقتما سألته: هل جلست يا أخي فارس مع علماء المناصحة، أجابني بالنفي التام، وقلت له: طالب علم مثلك، حقيقٌ وواجبٌ عليه أن يبحث عن الحقّ، ولا يستنكف طلبه، فكيف يا أخي فارس تحجم عن لقاء هؤلاء العلماء؟ أجابني: ثمة إشكالان في المسألة جعلاني أرفض تماماً لقاء جماعة المناصحة هؤلاء، أولاً: اسمها، فالمناصحة يعني ابتداء أني مخطئ، وأنا لا أقرّ بذلك، والثانية، هم يريدون أن آتي لمكتبهم، وهذا يفقدني المساواة، فأكون في منزلة دنيا، وهم في فوقية على مثلي، وأنا لا أقل علماً عنهم، إن لم أفقهم!!. قلت له: وماذا لو أتوك للمحاورة لا المناصحة، وجلسوا معك هنا في غرفتك مثلنا الآن، لا المكتب، هل توافق؟ فأطرق هنيهة، وأجاب: نعم، أقبل"، ويعلق الكاتب بقوله: "ليس الشاهد هنا محاورتي مع فارس، وقبوله الجلوس مع العلماء بعد ممانعة تامة. الشاهد أن وجهَي الضابطين اللذين كانا معي تهلّلا، وأقسم بالله العظيم، إنني شعرت بسعادتهما البالغة التي طفرت في ملامحهما، فالرجل كان رافضاً مذ إيقافه من سنوات لقاء العلماء، ووقتما سمعا بموافقته، فرحاً جداً بذلك، هذا الفرح الذي جعلني أوجّه تحية كبيرة لهذه الروح في قيادات تلك السجون، التي تروم في غالبها الإصلاح، بحسب تجربتي ورؤيتي، وتعديل الفكر المتطرف، لا الانتقام أو التشفي أو التعذيب"، ثم يصف الكاتب معاملة هؤلاء في السجن ويقول: "أخبرني مدير السجن وقتما رأى حفاوتي وسعادتي بموقفه وزميله، بأنهم يتيحون في السجون لهؤلاء النزلاء التعليم عن بعد، والتحق بالجامعات كثيرٌ من هؤلاء الشباب، وأنهم يقومون بشراء أمهات الكتب، بعضها باهظ الثمن، ليوفروها لهم، ويصرفون مساعدات مالية شهرية لذويهم، وتفتح لهم حسابات خاصة في البنوك، تصل لأهاليهم وأبنائهم، ويقومون بسداد إيجارات منازل زوجاتهم، أو أهاليهم، وعند الأعياد يقومون بشراء هدايا لا تقل عن خمسة آلاف ليقدمها النزيل لأبنائه وأهله، وإن كان ثمة عرس أو فرح، يتيحون لكثير منهم الزيارة، ويعطوهم عشرة آلاف ريال ليقدمها كرفد منه شخصياً، ولا يقتصر الأمر على المساجين والموقوفين السعوديين، بل يشمل حتى غير السعوديين من الجنسيات الأخرى التي أربت على خمس وأربعين جنسية، فضلاً عن وحدة طبية عالية التجهيزات، بها معظم التخصصات الطبية، يديرها استشاريون متعاقدون ذوو سمعة كبيرة في المجال الصحي"، ويعلق الكاتب قائلاً: "خرجت من سجن الحاير، وأنا مؤمن بيقينية مطلقة بأنّ المعاملة التي تقدمها الدولة بتلك السجون في العموم؛ هي معاملة أب لأبنائه، أكثر منها معاملة حاكم ومحكوم، أو سجين ومأمور سجن، وأجزم -بما سمعت وقرأت- أن ثمة أخطاء تقع، وهناك تصرفات من بعض الأمنيين في التحقيق، بها بعض التجاوزات، لكنها تبقى في ظل التصرّف الشخصي الذي لا يمثل الدولة كمنهج وأساس في تعاملهم مع السجناء، وأنا أدينها هنا، ولا أقبل بها، وأطالب بمحاسبة المسؤول إن ثبت عليه ذلك، ولكن في المقابل يذهب الإنسان ربما لأبعد من ذلك، ويتفهم بعض الانتهاكات المحدودة مع الخطرين أمنياً، وأكرر الخطرين أمنياً، في مقابل أمن وطن يشملنا جميعاً، إذ هؤلاء بفكر منحرف جداً، ومستعدون لتفجير أنفسهم والانتحار، طبقاً لرؤيتهم الفكرية المنغلقة، التي ترى بأننا كفرة، مستباحو الدماء والأموال والأعراض"، ويضيف الكاتب: "سألت بعض المسؤولين هناك: "ولكن ثمة شبابا، وهم ليسوا بالقلة، موقوفين من فترات زمنية طويلة، ولا يحملون هذا الفكر التكفيري الخطير، ومن الظلم البيّن بقاؤهم هكذا بدون محاكمة"، أجابوني بأن كثيراً منهم أحيلوا للقضاء، بعد استكمال أوراقهم وملفاتهم، ومن لم تثبت تهمته لدى القضاء، أفرج عنه، وصرفت له تعويضات مادية، (ألف ريال) عن كل يوم، وبعضهم اكتفيَ معهم بالمدة التي قضوها، والبقية، ما زالت قضيتهم مفتوحة لم تحلّ، ولا نملك الإفراج عنهم حتى تكتمل ملفاتهم، لأن القضاء أصلاً لا يقبلها، كونها متعلقة بأشخاص آخرين، خصوصاً أولئك المرتبطين بخلايا واسعة، لم يقبض بعد على المرتبطين بهم، أو أن القضاء أصلاً هو من يطلب التحفظ عليهم، وأنا هنا أنقل ما سمعت من إجابة من المسؤولين"، وينهي الكاتب قائلاً: "سأختم بالتأكيد على حقوق هؤلاء الموقوفين، وحقّ كل واحد منهم في محاكمات عادلة، وإنني شخصياً في صفّ من لم يتورط بحمل السلاح، وبالتأكيد ما رأيته في سجن الحاير ينبئ عن توجّه صادق لدى الدولة بالإسراع في الإفراج عن هؤلاء الأبناء بعد تأهيلهم فكرياً، ولكن تبقى مهمة أمن الوطن فوق أي اعتبار، وهو يا أحبة ما أتمنى أن تستوعبوه، فتنظيم القاعدة ما يزال حاضراً، ولا يغرنكم خموده، وأمن الوطن خط أحمر ينبغي لنا التكاتف جميعاً من أجله، وصدقوني بأن أفراد القاعدة هم الأكثر في تلكم السجون".






وصل عدد مشاهديها 100 ألف خلال أسبوع واحد
(فيديو) قصيدة عن الزواج تعيد قناة الأسرة إلى الواجهة


ارتجل الشاعر عبد العزيز بن قعود قصيدة عن الزواج أثناء استضافته في برنامج على قناة الأسرة الفضائية، وألقى الشاعر الشاب قصيدته بأسلوب خفيف الظل يسخر من واقع الشاب المقدم على الزواج حديثاً.
وتطرق بن قعود خلال قصيدته إلى المغالاة في قضية المهور، والشروط التعجيزية التي تقابل الشاب، وأنواع الهدايا المفترض تقديمها لأهل العروس حتى يحظى برضاهم.
وقارن الشاعر بين ما يعانيه الشباب بالمملكة وحياة الصحابة رضوان الله عليهم، مذكراً بما ورد عنهم من آثار تتحدث عن تيسير الزواج، والتماس ما تيسر لإتمامه.
يذكر أن الشاعر عبد العزيز هو ابن فضيلة الشيخ حسن بن قعود، وشاهد قصيدته ما يناهز 100 ألف في خلال أسبوع.
فيديو




برنامج |النشرة_ال - الحلقة 10 مع محمد بازيد و حسام الحارثي

صورة مصغرة
فيديو







الطيران المدني يرفض تحميل أي جهة مسؤولية التدافع الذي حدث عند وصول بعثة المنتخب الأرجنتيني إلى الرياض أمس
ميسي يربك الحركة في المطار ويخرج وسط إجراءات أمنية مشددة


جماهير غفيره اكتظت بها صالات الطيران الخاص في مطار الملك خالد الدولي في الرياض (تصوير: عبدالعزيز السعودي)



ويأتي هذا الاستقبال الحار بعد أسابيع قليلة من مقارنة مدرب المنتخب الأرجنتيني أليخاندرو سابيلا، الاستقبال الذي يحظى به نجمه ليونيل ميسي عند التنقل من بلد لآخر بذلك الذي يحظى به رؤساء الدول عند الزيارات الرسمية.

وكشف سابيلا أن الطريقة التي يستقبل بها ميسي في المطار تدعو للدهشة، مؤكداً أنه ظن أنه في موكب رئاسي عند رؤيته الاستقبال الحار لميسي في بنغلادش على سبيل المثال.

وكان أليخاندرو سابيلا، المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني، قد حشد نجوم منتخب بلاده لمواجهة السعودية يتقدمهم ميسي، واستدعى مدرب منتخب "التانغو" مهاجم ويغان الإنكليزي فرانكو دي سانتو للمرة الأولى، ومدافع نيوكاسل الإنكليزي فابريتسيو كولوتشيني بعد غياب طويل عن صفوف المنتخب، في الوقت الذي لم يستدعِ فيه مهاجم مانشستر سيتي كارلوس تيفيز.

تجدر الإشارة إلى أن نجم نادي برشلونة الإسباني قد واصل مؤخراً هوايته في تحطيم الأرقام القياسية بعدما أحرز هدفين في مرمى ريال مايوركا التي انتهت بفوز البارسا 4-2 يوم الأحد 11 نوفمبر/تشرين الثاني، ضمن منافسات الأسبوع الحادي عشر لليغا الإسبانية، رافعاً رصيده الى 76 هدفاً هذا العام متخطياً بذلك رقم الجوهرة السوداء بيليه الذي سجل 75 هدفاً في عام 1958.





إحالة الداعية السعودى والد "لمى" للادعاء العام بتهمة قتل ابنته

أكدت مصادر أمنية سعودية القبض على الداعية والد الطفلة المعنّفة "لمى" والتى فارقت الحياة قبل أيام على يده، مشيرة إلى التحقيق معه وإحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وقالت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وفق صحيفة "عكاظ" السعودية، إنها خاطبت الجهات المختصة بخصوص قضية الطفلة المتوفاة "لمى"، والتى تعرضت لعنف أسرى من قبل والدها الداعية الإسلامى منذ ما يقارب 8 أشهر.

وأشار المشرف العام على الجمعية الدكتور خالد الفاخرى إلى أن ما حصل جريمة بشعة وحالة من حالات العنف الأسرى والتى ترصدها الجمعية، والجمعية مستمرة فى عملها وأداء دورها الحقوقى والإنسانى للدفاع عن كل مَنْ يتعرض للعنف بكل أشكاله، وأنها ستتابع القضية من خلال الجهات الرسمية للتعرف إلى الوضع الآن بعد مفارقة الطفلة الحياة فى مدينة الملك سعود الطبية بالرياض.

يُذكر أن الطفلة لمى ذات الخمسة أعوام كانت تعانى قبل وفاتها من نزفٍ داخلى بسبب كسر الجمجمة، إضافة إلى إصابات فى أنحاء متفرقة من جسدها نتيجة الضرب والكى من قبل والدها، ونوّمت فى غرفة العناية المركزة قبل وفاتها لعدة أيام، وطالبت والدتها بتطبيق شرع الله فى طليقها لتعذيبه طفلتها.

وقال المتحدث الرسمى باسم مديرية الشؤون الصحية بالرياض سعد القحطانى إن إدارة الطب الشرعى ستقوم بعمل تقرير عن حالة الطفلة وتقديمه للجهة المختصة.





(الحدود) تضبط موظفاً جمركياً يهرب الكبتاجون
حاول تهريب 8000 حبة ومليون ريال برفقة عائلته

ضبطت دوريات حرس الحدود في منفذ الحديثة الدولي في منطقة الجوف، موظفاً جمركياً حاول تهريب 8000 حبة كبتاجون ومليون ريال برفقة عائلته.

وفي تفاصيل الحادثة: "أوصل موظف الجمارك زوجته وأطفاله لمنطقة تفتيش النساء، وأثناء تفتيشه الشخصي سقط من المعطف الذي يرتديه كيس من الحبوب المخدرة، وعلى الفور هرب متجهاً إلى سيارته وقادها بسرعة متجاوزاً الحواجز ليصطدم ببوابة الخروج النهائية ولاذ بالهرب، إلا أن أفراد الجمارك طاردوه وسط متابعة من قبل دوريات حرس الحدود التابعة لمركز الحديثة".

وخلال المطاردة حاول التخلص من الحبوب المخدرة من خلال إلقائها عبر النافذة، وفي هذه الأثناء عطب أحد إطارات السيارة فتم القبض عليه على الفور بالقرب من إحدى محطات الوقود التي تبعد قرابة 5 كلم عن المنفذ.

وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على 8000 حبة كبتاجون مخدرة. حسب (عكاظ).





مكونة من مواطن ومقيميْن من جنسيتين عربيتين
القبض على عصابة سرقت مصاغات ذهبية قيمتها مليونا ريال بالشرقية


ألقت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالدمام، القبض على عصابة مكونه من 3 أشخاص، أحدهم مواطن ثلاثيني والآخران من جنسيتين عربيتين، سرقوا مصاغات ذهبية تجاوزت قيمتها مليوني ريال وبعض المستندات الرسمية من منزل مواطن في الظهران.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن شرطة مدينة الظهران تلقت بلاغاً عن تعرض منزل موطن لسرقة المصاغات الذهبية وبعض المستندات الرسمية وتم التعامل مع القضية من قبل المختصين بمركز شرطة الظهران في حينه وتمرير معلوماتها لقسم التحريات والبحث الجنائي.

وأضاف: من خلال ما توفر من معلومات ورصد ومتابعة لأحد المشتبه بهم بشعبة التحريات والبحث الجنائي بالدمام، تم الربط فيما بينها وبين تلك السرقة، حيث ثبت تورط أحد المتهمين بارتكابه القضية بمعية اثنين آخرين وحيازتهم بعض المصاغات المسروقة من المنزل ذاته، بغية العمل على بيعها، وبفضل من الله وتوفيقه تم تحديد أماكن المتهمين وإعداد الكمائن اللازمة للقبض عليهم من خلال فرق التحري والضبط الخاصة، حيث تم القبض عليهم فجر هذا اليوم، فيما تم ضبط كمية من المجوهرات الثمينة المسروقة بحوزتهم. ومن خلال التحقيقات الأولية أقر المتهمون بالسرقة وسرقات أخرى في إحدى المحافظات المجاورة.

وبين المقدم الرقيطي أنه تم تسليم المتهمين والمضبوطات لمركز شرطة الظهران، حيث يخضعون لتحقيقات موسعة عن القضية والقضايا الأخرى المماثلة.





جوازات جدة توقف 25 مخالفا لنظام الإقامة 7 منهم مزورين

وليد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية "

تمكنت شعبة البحث والتحري بدوريات الجوازات بجدة من الإطاحة بعصابة تزوير مكونة من 7 أشخاص من جنسيات آسيوية يحملون إقامات مزورة، ويتنقلون بها في مخالفة صريحة للأنظمة.

وانطلقت الحملة بعد توفر معلومات لدى شعبة البحث تفيد بوجود عصابة تزوير بأحد مواقع تجمع العمالة بحي الفيصلية، وبعد التحريات اللازمة وإعداد الخطط التي تساعد في ضبطهم متلبسين، انتقلت فرقة سرية مختصة في مثل هذه المخالفات إلى الموقع المرصود، وبتفتيشه تم ايقاف 25 شخصا من مخالفي نظام الإقامة، كان من بينهم السبعة المزورين المستهدفين بالحملة.

وحاول المزورون اخفاء وثائقهم المزورة عن أعين رجال الأمن، مدعين بأنهم لايحملون إقامات وأنهم من المتأخرين عن المغادره للعمرة، ولكن خبرة رجال الجوازات وخصوصاً بعد توفر معلومات مسبقة عنهم دفعتهم إلى تم تفتيشهم شخصياً وتم العثور على الإقامات المزورة بحوزتهم، والتي وتحمل صورهم بأسماء ومعلومات غير صحيحة.

وأحيل مخالفي نظام الإقامة إلى ادارة الوافدين بجدة لإكمال اللازم وإنهاء إجراءات ترحيلهم. كما جرى إحالة المزورين إلى إدارة مكافحة التزوير بجدة لمواصلة التحقيق معهم، وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم.





سجين سعودي يكشف قصة تعذيبه بيد "الحرس الثوري"
العنزي عاد إلى المملكة بعد قضاء 8 سنوات في السجون العراقية

المعتقل السعودي عبدالله العنزي

كشف السجين السعودي العائد من العراق عبدالله العنزي عن تعرضه إلى التعذيب على يد عناصر من الحرس الثوري الإيراني في أحد السجون العراقية.

وكانت السلطات العراقية أفرجت أمس الأحد، بعد ثماني سنوات عن المعتقل السعودي عبدالله العنزي الذي تنقل بين عدد من المعتقلات العراقية بتهمة الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية.

وقال العنزي إنه تنقل بين ستة سجون أشهرها سجن أبوغريب، مضيفاً أنه تعرّض للتعذيب بشتى أنواعه، وكان يُسمح للميليشيات والحرس الثوري الإيراني بدخول الزنزانات وتعذيب السجناء وتعذيبه مع بقية السجناء، خصوصاً في سجن الناصرية.

وأشار العنزي إلى أن هناك عدداً من السعوديين المسجونين والمحكوم عليهم بسنوات ومدد طويلة، فيما حكم على بعضٍ منهم بالإعدام، في حين لا يزال بعضهم الآخر في انتظار المحاكمة.

غياب دولة القانون

وعن ذلك، قال تامر البلهيد، رئيس لجنة قضايا المعتقلين السعودين بالعراق، في حديث لنشرة الرابعة على قناة "العربية" إن المواطن عبدالله العنزي المفرج عنه مؤخراً تم اعتقاله عام 2001 وإيداعه بسجن أبوغريب، وعانى من الإهمال الصحي الجسيم حتى أصيب بالدرن والسل، ولم تمكّنه الحكومة العراقية من توكيل محامٍ للدفاع عنه وهو بسجن بغداد المركزي، وحكمت المحكمة المركزية الجنائية ببغداد بالسجن عليه لمدة 10 سنوات.

ولفت إلى أن المعتقل العنزي خضع للتعذيب الجسدي على أيدي عناصر من الجيش المهدي والحرس الثوري الإيراني بمقر الشعبة الخامسة، وتنقل ما بين عدة سجون منها: التاجي، والناصرية، وسوسة. وهو حال كل المعتقلين السعوديين بالعراق الذين أصبحوا تحت وطأة الحرس الثوري الإيراني.

وأوضح البلهيد أن الإفراج عن عبدالله العنزي بعد 8 سنوات من الاعتقال التعسفي وفي ظل غياب دولة القانون واستفحال الصراع الطائفي، يسلّط الضوء عن قرب على ما يخص قضايا السعوديين قيد الاعتقال بالعراق.

وأضاف "لدينا ما يقارب من 60 سعودياً قابعاً في سجون العراق المختلفة، ويتعرضون لإهمال جسيم ولشتى صنوف التعذيب، وهذا ما تعرض له المعتقل مازن عبدالله الحربي الذي قضى نحبه في سجن سوسة بالسلمانية عام 2007 في شهر فبراير/شباط، ولغاية وقتنا هذا لم يتم ترحيل جثته إلى الرياض. فضلاً عن حقن أحد المعتقلين بمادة "إبرة الأسيد" قبل 11 شهراً وتوفي داخل السجن، ولم تبلغ السلطات في بغداد عن ذلك".

كما صرح بأن 3 شباب سعوديين تم اختفاؤهم قسرياً من قبل حكومة المالكي، وهم الآن متواجدون بسجن المثى بمطار بغداد، فضلاً عن وجود المواطن محمد الجوهري داخل جدران مبنى وزارة الداخلية بالطابق السابع.

اهتمام سعودي بالقضية


وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة للإفراج عن المعتقلين، أفاد تامر البلهيد بأن السلطات السعودية تعاطت مع القضية بقدر من المسؤولية، وتم إصدار مرسوم رسمي من العاهل السعودي آواخر رمضان بالموافقة على الاتفاقية مع العراق، إلا أننا فوجئنا بتعنّت من قبل حكومة المالكي.

وقال "حينما طلبت السفارة السعودية في الأردن من بغداد بضرورة نقل جميع السجناء السعوديين إلى سجن سوسة بالسليمانية، لمساعدة ذويهم في رؤيتهم بواسطة الصليب الأحمر الدولي، فوجئنا قبل أربعة أيام بأن المسؤولين العراقيين نقلوا 20 سجيناً سعوديا إلى سجن التاجي بغداد، حتى يتم حجبهم عن ذويهم".

وأوضح أن الصليب الأحمر الدولي ليس بمقدروه، زيارة السجون، بدعوى أن الوضع الأمني غير مستقر وهشّ، فضلاً عن أن هناك شباباً سعوديين تتحفظ عليهم الحكومة العراقية.

وأنهى حديثه قائلاً: "حكومة بغداد تناست وجود 130 سجيناً عراقياً في سجون المملكة محكوم على 9 منهم بالإعدام، وأطلقوا نداءات استغاثة لحكوماتهم، ومراجعهم الدينية، بضرورة التحرك لحل قضيتهم".





دول الخليج العربي تعترف بالائتلاف السوري المعارض
المعارضة السورية توصلت لاتفاق مبدئي بعد ضغوط عربية وغربية على المجلس الوطني


برهان غليون متحدثاً إلى وسائل الإعلام

أعلن مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، اعترافه بالائتلاف السوري المعارض الجديد ممثلاً شرعياً للشعب السوري.

وقال عبداللطيف الزياني، الأمين العام للمجلس، في بيان إن المجلس يعلن اعترافه بالائتلاف الوطني السوري ممثلاً شرعياً للشعب السوري.

وتوصلت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الدوحة إلى اتفاق مبدئي فجر أمس الأحد حول جسم موحّد لها، يحمل اسم "الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة"، وذلك بعد ضغوط عربية وغربية على المجلس الوطني السوري، الذي كان يعرقل هذا الاتفاق.

وبعد اجتماعات ماراثونية استمرت 12 ساعة، قالت القيادية البارزة في المعارضة السورية، سهير الأتاسي، "اتفقنا على النقاط الأساسية، وبقيت التفاصيل التي سنعود لمناقشتها عند الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت الدوحة".



وقال رياض سيف، الذي تقدم بمبادرة بدعم من واشنطن لتشكيل هيئة قيادية موحدة للمعارضة تحت مسمى "هيئة المبادرة الوطنية السورية"، تتجاوز المجلس الوطني الذي يعد الكيان المعارض الأهم، "كنا على وشك التوقيع، لكن فضلنا دراسة النظام الأساسي للجسم الجديد الذي سيوحد المعارضة بناء على طلب بعض الأطراف".

وتوقع سيف أن "يتم توقيع الاتفاق، الأحد، في احتفال يحضره أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وضيوف آخرون".

ومن ناحيته، قال سمير نشار، القيادي في المجلس الوطني السوري، إن "ضغوطا دولية هائلة" مورست على المجلس من أجل القبول بالاتفاق، مضيفاً "طلبنا مهلة ساعات لندرس بعض التفاصيل".

ولكن سيف نفى وجود ضغوط، وقال "لا أعتقد هذا، لكن لدى الإخوان مشكلة وقت، فقد كانوا منشغلين بانتخابات قيادة جديدة للمجلس الوطني (انتهت مساء الخميس) في حين أن الأطراف الثانية تناقش الموضوع منذ ذلك التوقيت".

واستمر الخلاف أمس السبت بين فصائل المعارضة السورية حول مبادرة لتوحيد قيادتها، ما دفع الوسطاء الدوليين الحاضرين في اجتماعات المعارضة في الدوحة للضغط على الأطراف، لاسيما على المجلس الوطني السوري المتحفظ عن الانضمام لهيئة قيادية تتجاوزه، بحسب ما أفاد معارضون.

وذكرت مصادر من المعارضة السورية أن المسؤولين من دولة قطر الراعية للمحادثات ومن دول أخرى مثل الولايات المتحدة وتركيا والإمارات، عقدوا لقاءات جانبية مع المعارضين للتقريب بين وجهات نظر المجلس الوطني السوري وباقي فصائل المعارضة المؤيدة للهيئة الجديدة.




أسرته أكدت إصابته ب "ورم حميد" في الحنجرة
البشير يؤدي مناسك العمرة اليوم ويعود للخرطوم غدا الأربعاء

الرئيس عمر البشير (أ.ف.ب)

الخرطوم - بليغ حسب الله
قال السكرتير الصحافي للرئاسة السودانية عماد سيد أحمد أن الرئيس عمر البشير زار أمس المدينة المنورة وسيتوجه اليوم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة علي أن يعود للخرطوم غدا الأربعاء.

وأكد سيد احمد في تصريح صحفي أن البشير تعافي تماما بعد العملية الجراحية الناجحة التي أجريت له في الرياض وسيباشر مهامه الرئاسية كالمعتاد فور عودته إلى الخرطوم

وأكدت أسرة الرئيس البشير أن نتيجة العينة التي أخذت من أنسجته أثبتت أن "الورم حميد".

وقال شقيقه الدكتور عبدالله حسن أحمد البشير إن نتيجة العينة التي أخذت من البشير بعد إجرائه العملية بعد إصابته بالتهاب في الحبال الصوتية أثبتت أن الورم حميد ولا يحتاج إلى علاج آخر".

وكانت الرئاسة السودانية أعلنت في أكتوبر الماضي أن البشير "68 عاماً" خضع لعملية جراحية بسيطة في يوليو الماضي بالدوحة لمعالجة التهاب الحبال الصوتية.

وأثارت الصحف السودانية ومواقع التدوين على الإنترنت التكهنات بشأن صحة البشير الذي يتولى حكم السودان منذ 23 عاماً.

وعرف البشير بخطاباته الجماهيرية، ولكن ظل صامتاً الأسابيع الأخيرة، ما زاد التكهنات حول صحته.

وظهر البشير بصحة جيدة على ما يبدو، الخميس على شاشة التلفزيون بعد خضوعه للعملية، وقالت الرئاسة إن البشير يعاني من التهابات في حباله الصوتية.

وكان البشير يتحدث في شريط فيديو سجل الخميس في سفارة السودان بالرياض بثته محطة "النيل الأزرق" الحكومية.

وقال البشير في هذا الشريط "إسرائيل هي عدونا، عدونا رقم واحد".

من جهتها، نقلت الإذاعة السودانية في خبر عاجل بثته عبر خدمتها للرسائل النصية القصيرة عن الرئيس قوله: "أنا في صحة تامة وردنا على إسرائيل سيكون موجعاً".

والتهديد الذي وجهه البشير لإسرائيل هو أول رد فعل يصدر عنه منذ اتهمت الخرطوم تل أبيب بإرسال أربع طائرات حربية لا يرصدها الرادار لضرب مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية في 23 أكتوبر الماضي.




شاهد: قذف ميكروفون قناة “العربية” بعيدا

شهد حفل تجمع “إرادة أمة” الذي أقيم الليلة الماضية في ساحة الإرادة بالكويت إلقاء المايك الخاص بقناة العربية وذلك بعد أن طالب الحضور بإلغاء ميكرفون قناة العربية الإخبارية.
فيديو





الإمارات تشدد قانونا لمكافحة المعارضة عبر الإنترنت
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 - 02:55
رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

أبو ظبى (رويترز)

شددت الإمارات العربية المتحدة قانونا ضد المعارضة عبر الإنترنت وفرضت أحكاما بالسجن على من يسخر من حكام البلاد أو مؤسسات الدولة على شبكة الإنترنت.

ولم تتعرض دولة الإمارات العربية المتحدة للانتفاضات الشعبية التى أطاحت بأربعة رؤساء عرب فى العام الماضى لكنها أظهرت قليلا من التسامح نحو المعارضة واعتقلت أكثر من 60 عضوا فى جماعة إسلامية منذ بداية العام.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) الاثنين، أن تعديلات لقانون قائم بشأن جرائم الإنترنت صدرت فى مرسوم للرئيس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وذكر التقرير أن التعديلات تنص على "أن يعاقب بالسجن كل من استعمل الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات بقصد السخرية أو الإضرار بسمعة أو هيبة أو مكانة الدولة أو أى من مؤسساتها."

وأضاف التقرير أن ذلك يتضمن الرئيس أو نائب الرئيس أو حكام الإمارات السبعة أو أولياء عهودهم أو نواب الحكام أو علم الدولة أو السلام الوطنى أو شعار الدولة أو رموزها.

وقد أنعشت مواقع شبكات التواصل الاجتماعى المناقشات العامة فى الإمارات وهى مصدر رئيسى للنفط ومركز تجارى يجرى فيها السيطرة بإحكام على وسائل الإعلام الحكومية وتقييد حرية التعبير.

ويستخدم الناس فى مختلف أنحاء البلاد من أفراد الأسرة الحاكمة إلى الوزراء إلى مؤيدى الحكومة ومعارضيها مواقع التواصل الاجتماعى مثل تويتر وفيسبوك.

وتشمل التعديلات الجديدة مجموعة واسعة من الجرائم بما فى ذلك حظر استخدام شبكة الإنترنت للاتجار بالبشر والدعارة.

لكن وكالة أنباء الإمارات ذكرت أيضا أن التعديلات الجديدة تشمل أحكاما بالسجن لأى شخص "حرض على أفعال أو نشر أو بث معلومات أو إخبارا أو رسوم كرتونية أو أى صور أخرى من شأنها تعريض أمن الدولة ومصالحها العليا للخطر أو المساس بالنظام العام."

وبالإضافة إلى ذلك "يعاقب بالسجن كل من استعمل الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات للتخطيط أو التنظيم أو الترويج أو الدعوة لمظاهرات أو مسيرات أو ما فى حكمها بدون ترخيص من السلطة المختصة."





محكمة بصنعاء تستجوب الرئيس اليمني السابق
محللون اعتبروها "مفاجئة" بسبب قانون الحصانة الممنوحة له وفقاً للمبادرة الخليجية

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

صنعاء - عبد العزيز الهياجم

وجهت محكمة جنوب غرب أمانة العاصمة صنعاء، استدعاء قضائياً للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، في خطوة اعتبرها محللون مفاجئة بالنظر إلى قانون الحصانة الذي أقره البرلمان اليمني في يناير/كانون الثاني الماضي باتفاق الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية.

ونشرت يومية "الثورة" الحكومية إعلاناً قضائياً تضمن دعوة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للحضور إلى جلسة المحكمة المقرر عقدها في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، إضافة إلى رؤساء 21 حزباً يمنياً، وذلك للرد على دعوى مقامة ضدهم من قبل مدعين محامين، أبرزهم المحامي ناصر عباد الماوري فيما عرف بالقضية المدنية رقم 253 بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وفيما لم يتضمن إعلان الاستدعاء الإشارة إلى طبيعة القضية حصلت "العربية.نت " على تصريح صحفي خاص من المحامي ناصر عباد الماوري، الذي أكد أن هذه الدعوى القضائية تم رفعها قبل توقيع المبادرة الخليجية وكان صالح لا يزال رئيساً للبلاد.

وأضاف الماوري "من رفع الدعوى هم عشرة من أبرز المحامين اليمنيين، وأنا من بينهم، وهي تتضمن مطالبة الأحزاب والأطراف السياسية اليمنية التي أحدثت الأزمة التي عصفت بالبلاد خلال العام المنصرم، بتقديم التعويضات لكافة المحامين اليمنيين الذين تضررت أعمالهم جراء الأزمة وفقدوا مصادر رزقهم بسبب إغلاق المحاكم حينها".

ولفت الماوري إلى أن مصالح اليمنيين عامة تضررت بسبب تلك الأزمة، ومن حق الجميع أن يرفع دعاوى قضائية لمطالبة أطراف الأزمة بدفع تعويضات. وقال "الآخرون لم يرفعوا مثل هذه الدعوى وهذا شأنهم، أما نحن المحامون اليمنيون، فقد قررنا عدم السكوت عن حقنا وبالتالي رفعنا هذه الدعوى القضائية ولن نتراجع حتى نحصل على حقنا في التعويضات".

وبخصوص تعارض مثل هذه الدعوى مع قانون الحصانة الذي نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وأقره البرلمان اليمني مطلع العام 2012 بموافقة الأطراف السياسية الموقعة على المبادرة، وهو ما يعفي الرئيس اليمني السابق وكبار معاونيه من أي ملاحقة قضائية.. أجاب المحامي الماوري بالقول "هذه الدعوى مرفوعة ضد 22 حزباً سياسياً تسببوا في الأزمة التي شهدتها البلاد، وبالتالي هي تضمنت استدعاء علي عبدالله صالح بصفته رئيساً لحزب المؤتمر الشعبي العام وليس بصفته رئيساً للبلاد".

وحول عدم تضمين قيادة الحزب الاشتراكي اليمني في هذا الاستدعاء، أوضح قائلاً "إن هذه الدعوى مرفوعة منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2012، وعملنا إعلان أول وثانياً ثم إعلان عن طريق لجنة شؤون الأحزاب، وكان أن حضر الجلسات السابقة فقط محام عن الحزب الاشتراكي أجاب على الدعوى، وبالتالي تم إسقاط هذه الدعوى بالنسبة للحزب الاشتراكي اليمني".

ومن أبرز السياسيين الذين شملهم استدعاء المحكمة، رئيس تكتل اللقاء المشترك سلطان العتواني، والأمين العام لحزب التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي الذي يشغل أيضاً منصب مستشار رئيس الجمهورية، وشقيق زعيم قبيلة حاشد القيادي المعارض الشيخ حميد الأحمر، ورؤساء أحزاب التنظيم الناصري وحزب البعث بجناحيه السوري والعراقي، واتحاد القوى الشعبية، وحزب الحق، وحزب الرابطة اليمنية، ومجلس التضامن الوطني الذي يرأسه الشقيق الآخر لزعيم قبيلة حاشد الشيخ حسين عبدالله الأحمر.

وشدد الإعلان القضائي على أنه ما لم يحضر المدعى عليهم أو محاموهم فإن المحكمة ستتخذ الإجراءات القانونية والسير في نظر الدعوى وفقاً للقانون.





مولد 7 توائم في أول عملية نادرة في ليبيا

أنجبت سيدة ليبية اليوم الاثنين سبعة توائم، خمس بنات وولدين، في أول عملية نادرة تشهدها ليبيا.

وذكر الطبيب المشرف على عملية الولادة عبدالغني الفيتوري أن الفريق الطبي بمستشفى الاستقلال بالعاصمة طرابلس اضطر اليوم إلى التدخل لإتمام عملية توليد السيدة (39 عاماً) في الأسبوع الـ 32 للحمل، قبل الموعد المتوقع للولادة الطبيعية بعد ظروف طبية جدت على حالة السيدة. وقال الفيتوري ليونايتد برس انترناشونال إن حالة السيدة والتوائم جيدة ومستقرة وتحظى بمتابعة دقيقة من الأطقم الطبية، مشيراً إلى أنها كانت نزيلة بالمستشفى منذ شهر أغسطس الماضي.





أجهزة الأمن الجزائرية تضبط تنظيما إرهابيا يخطط لانفصال جنوب البلاد

قوات الأمن الجزائرية

الجزائر (أ.ش.أ)

تمكنت أجهزة الأمن المتخصصة فى مكافحة الإرهاب فى الجزائر من ضبط تنظيم أرهابى على علاقة بالقاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى، كان يخطط لانفصال الجنوب الجزائرى عن بقية مناطق البلاد.

ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عن مصدر مطلع قوله، إن التنظيم الإرهابى يعمل تحت اسم "حركة الصحراء من أجل العدالة الإسلامية"، ويتألف من 12 شخصا وتم اكتشافه فى منطقة "ورقلة" على بعد 820 كيلومترا جنوب شرق العاصمة.

وأضاف المصدر أن التنظيم بنى مخططه على أفكار "حركة أبناء الصحراء" التى ظهرت قبل أعوام وطرحت فكرة الانفصال ثم اختفت عام 2007 بعد أن تمكنت الأجهزة الأمنية من استمالة عناصرها إلى هدنة، انتهت باعتقال سبعة منهم وجنوح آخرين إلى السلم.

مشيرا إلى أنه من أهم ما يعرف عن نشاط التنظيم القديم حادثة الاعتداء على مطار مدينة "جانت" بجنوب البلاد فى 8 نوفمبر 2007، حيث أسفر الحادث عن إلحاق ضرر بطائرة شحن عسكرية من نوع "إليوشين" .

وأوضح المصدر أن قائد حركة "الصحراء من أجل العدالة الإسلامية" يدعى الأمين بن شنب ويكنى ''الطاهر أبو عائشة'' وكان يخطط لتفجير أنابيب الغاز والمنشآت النفطية وشركات أجنبية عاملة فى المجال، بهدف إجبار السلطات على التفاوض معه حول مطلب فصل الصحراء عن بقية مناطق البلاد.

ولتنفيذ هذا المخطط، استعان "أبو عائشة" بمهربين وأقارب له وكلفهم بتجنيد أشخاص مقتنعين بفكرة الانفصال وعلى استعداد للتعاون مع ''القاعدة''، للدخول فى مواجهة مع السلطات لكن المسعى فشل فى بدايته بسبب اعتقال أحد أفراد الشبكة يقيم بمدينة ورفلة يسمى عبد الكريم وعمره 25 سنة.

كما تمكنت أجهزة الأمن من إلقاء القبض على عدد آخر من أعضاء التنظيم، حيث أدت التحقيقات معهم إلى ضبط أكثر من 12 قنطارا من "نترات الأمونيوم"، وهى مادة تستعمل فى صناعة متفجرات وفتيل صاعق بطول 100 متر و31 مفجرا صاعقا وثلاث قنابل يدوية دفاعية، وثلاث قطع كلاشنيكوف و39 مخزن ذخيرة، وأسلحة.

وتم العثور على الأدوات الحربية بمكان يبعد عن وسط ورفلة بـ110 كلم، وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة العامة بمحكمة "الشراقة " بالعاصمة وجهت لأعضاء التنظيم تهمة الإرهاب وقررت إحالة ملف القضية إلى محكمة الجنايات.





الحرية الأمريكية المنتظرة .. بالصور انطلاقة زواج الذكور بالعراق والأمن يحقق..!!


12-27-1433 08:10 AM
عاجل ـــ ( متابعات فايز الشراري ) ــــ
أكد مواطنون من مدينة الناصرية العراقية أن الحديث عن زواج مثليين فيها صحيح، وقد أثار ضجة في المدينة واستنكره السكان، حتى دعا البعض إلى عدم ترويج الخبر خوفًا من الإساءة للمدينة، فيما اشار آخرون إلى ضرورة التحدث عنه لأنه فعلٌ لا يليق بالاعراف والتقاليد التي يتبعها اهالي المدينة الذين يرفضون هذه التصرفات الغريبة عن مجتمعهم وعاداتهم وتقاليدهم. وقد اكد البعض ان ما حصل قد يكون متعمدًا، من اجل الحصول على لجوء انساني في احدى الدول الغربية.

واستغرب عددٌ من المواطنين الجرأة التي دفعت شابين إلى إقامة حفل زفاف مثلي في مكان عام ، في مدينة معروفة بتقاليدها العشائرية، مؤكدين ان الحرية والديمقراطية لا تجيزان لهما هذا السلوك المشين.
وكان موقع " إيلاف " الالكتروني في محافظة ذي قار قد نشر ما يأتي: "حدث غريب وعجيب اليوم في مدينة الناصرية... يندى له جبين الانسانية والحياء والخجل والعادات والتقاليد التي تربت عليها مدينة الناصرية الفيحاء، التي طالما عرفت بها على مر العصور، وبقيت هذه المدينة الغراء تحمل أنبل القيم والتعادات والتقاليد، فضربت الامثال بهذه المدينة... بكل بقاع الارض".

واضاف الموقع: "نجد اليوم هذه المدينة وللاسف قد تسلل إليها الاسلوب الديموقراطي الغربي بكل وقاحة، متجاهلًا جميع الاعراف والتقاليد، من خلال بثه السموم الفكرية والمعلومات التي تحث بعض الشباب الجاهل على تقليد مثل هذه الممارسات، وهي زواج ذكر من ذكر".

ويروي الموقع عن شهود عيان إلقاء الشرطة في شارع الحبوبي القبض على الشابين، يرتدي أحدهما فستان زفاف ويتجمل كالنساء، بينما يرتدي الآخر بزة العرس المتعارف عليها، واحالتهما إلى الدائرة المختصة. كما ينقل عن مصدر مطلع فضل عدم ذكر اسمه في مديرية شرطة البلدة صحة الخبر .

الاستهجان عام بين أهالي الناصرية. يقول أحد المواطنين العراقي لـ "إيلاف": "ربما اصدق ما سمعت وما قرات وما شاهدت من صور، وليس غريبا ان يحدث هذا، سواء في مدينة الناصرية أو الموصل أو البصرة أو أي مكان في العراق، وهناك ربما اسوأ من هذا، ولكن الذي صدمنا سلوكهما السيء والمفضوح والجريء إذ لم تردعهما التقاليد الكريمة".

ويتبرأ المواطن العراقي من الشابين المثليين جنسيا ويقول "لا اريد أن أقول إنهما ليسا من المدينة، لكن الناصرية وأهلها منهما ومن فعلتهما براء، فنحن معرفون بالتزامنا الديني والاخلاقي، ونرفض مثل هذا السلوك جملة وتفصيلًا، وأنا أطالب بمعاقبتهما بأشد العقوبة ليكونا عبرة لغيرهما".

وقال مواطن عراقي آخر أن العراق غير خالي من المثليين جنسيا، "لكن الصورة التي ظهر فيها الشابان غريبة، أحدهما كأنه عروس في ليلة عرسها، في مكان عام في مدينة معروف بتقاليدها العشائرية وناسها المثقفين".

ويؤكد أنه لا يمكن ربط هذا السلوك "الشائن" بأهل الناصرية، ويطالب بمعاقبة المثليين جنسيا عقوبة شديدة، ليكونا عبرة لغيرهما، فلا يستهين أحد بالقيم وكأنه يعيش في أوروبا.
ولا يجزم إن أراد هذان المثليان جنسيا بفعلتهما هذه لفت انتباه منظمات حقوق الانسان العالمية من اجل الحصول على اللجوء الانساني في اميركا أو اية دولة اخرى، "فيمكنها لفت النظر بوسائل أخرى، لا ترقى إلى المثلية الجنسية التي أومصلتهما إلى السجن".

ويعترف مواطن آخر من النجف، أن العراق ليس المدينة الفاضلة، "لكن لا يمكن أن تحصل فيه مثل هذه االتصرفات الغريبة عن العادات والتقاليد الاسلامية، وما حصل ثمرة الثقافات الاجنبية الدخيلة علينا، التي لا بد من نبذها وفضح القائمين بها كي لا تتكرر، فتكون سابقة يسهل تكرارها".

يتابع: "أهلًا بالحرية والديمقراطية، لكن ليس على حساب العرف الاجتماعي والتقاليد التي تربينا عليها".






وفاة متسول بالقاهرة تاركاً خلفه 55 ألف دولار


توفي متسول بأحد شوارع منطقة شبرا الخيمة بالقاهرة، اليوم الاثنين، وعثر بحوزته على دفتر توفير باسمه به مبلغ 335 ألف جنيه (حوالي 55 ألف دولار).

وحسب وكالة "يو بي أي" أبلغت مصادر أمنية بقسم شرطة شبرا الخيمة (شمال القاهرة) ومديرية أمن القاهرة الصحافيين، اليوم، أن موظفين بإحدى الشركات في منطقة شبرا الخيمة عثروا على متسول ميت على الرصيف المقابل لمبنى الشركة، فقاموا بتفتيش ملابسه لأخذ بيانات هويته لإبلاغ الشرطة عن الوفاة فعثروا على دفتر توفير باسمه مدون به رقم 335 ألف جنيه (حوالي 55 ألف دولار).

وأوضحت المصادر أن موظفي الشركة اعتادوا رؤية الرجل يومياً أمام الشركة يتسول المارة منذ الصباح الباكر وحتى نهاية اليوم.

ويُمثِّل التسول ظاهرة في مصر منذ سنوات عديدة حيث يحضر المتسولون للمناطق التي تسكنها الطبقتان المتوسطة والغنية، فيما تتنوع جهود الأجهزة الرسمية من أجل مكافحة تلك الظاهرة، حتى أن وزارة الداخلية المصرية أنشأت إدارة متخصصة تحت اسم إدارة مكافحة التشرد والتسول.





اشتباكات بالأيدي بين حرسي وزيرين مصريين


وقع اشتباك بالأيدي بين حرس رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل، مع حرس وزير التنمية المحلية أحمد زكي عابدين، أثناء زيارة الوزيرين لمحافظة بني سويف اليوم، لافتتاح عددٍ من المشروعات هناك.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" وقع الاشتباك بعد قيام حرس رئيس الوزراء، بمنع الحرس الخاص بوزير التنمية المحلية من دخول مصنع "بانوراما فودز"، وذلك بناءً على تعليمات رئيس الوزراء قنديل، بمنع الازدحام داخل المصنع.

وتأزم الموقف إلى حد الاشتباك بين الطرفين بالأيدي، وتدخل وزير الاستثمار أسامة صالح، وأحمد زكي، وزير التنمية، لفضه.





القرضاوي خطيباً للمسلمين لأول مرة بالجامع الأزهر
يؤم المصلين الجمعة القادمة بحضور عدد كبير من القيادات الرسمية والأوقاف

يوسف القرضاوي

قال الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، إنه سيخطب الجمعة القادمة بالجامع الأزهر الشريف، بحضور عدد كبير من القيادات الرسمية والأزهرية والأوقاف، وفق ما نقلته صحيفة "اليوم السابع".

وتعد هذه أول مرة يُلقي فيها القرضاوي خطبة الجمعة في الأزهر الشريف.

يُذكر أن وزارة الأوقاف المصرية تحتفل مساء الأربعاء المقبل بذكرى العام الهجري الجديد.





فتح التحقيق مع طنطاوي بشأن ميزانية "الدستورية"
التحقيق سيشمل رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس الوزراء السابق

المشير حسين طنطاوي

أمر النائب العام المصري، عبدالمجيد محمود، بفتح تحقيق في البلاغ المقدم من أحد نواب مجلس الشعب المنحل ضد المشير حسين طنطاوي الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن ميزانية المحكمة الدستورية العليا منذ قيام الثورة وحتى الآن.

كما أمر النائب العام بفتح التحقيق أيضاً مع المستشار ماهر البحيري، رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور كمال الجنزروي، رئيس مجلس الوزراء السابق، وإحالته للمحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة للتحقيق في نفس القضية.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن النائب السابق محمد العمدة، وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان المنحل، قال في بلاغه: "إن موازنة الدولة للعام 2012/2013 تضمنت زيادة قدرها 14 مليون جنيه في أجور وتعويضات العاملين بالمحكمة الدستورية وكذلك زيادة قدرها 10 ملايين و821 ألف جنيه في بند الأصول المالية "الاستثمارات" في الموازنة نفسها".

وأضاف العمدة في بلاغه "أنه لاحظ زيادة بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ليصبح 17 مليوناً و500 ألف جنيه عن موازنة 2011/2012، وبذلك يكون إجمالي الزيادات على موازنة المحكمة خلال العام المالي 2012/2013 قدرها 25 مليوناً و821 ألف جنيه".

وأشار العمدة إلى أن المجلس العسكري هو الذي اعتمد الموازنتين، وأن أعضاء المحكمة تهاني الجبالي وحاتم بجاتو ومحمد عماد النجار شاركوا "العسكري" في المرحلة الانتقالية، لذلك التمس العمدة تكليف لجنة من الجهاز المركزي للمحسابات لبحث حقيقة الزيادات.




"قضاة من أجل مصر" تطالب بتنحي النائب العام
أكدت أن إشراف القضاء على استفتاء الدستور "سيتم شاء مَنْ شاء وأبى مَنْ أبى"

المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام

أعلنت حركة "قضاة من أجل مصر" رفضها لتهديدات المستشار أحمد الزند، رئيس نادي قضاة مصر، بالامتناع عن إشراف القضاة على الاستفتاء على الدستور أو إشرافهم على الانتخابات البرلمانية القادمة.

وطالبت الحركةُ النائبَ العام المستشار عبدالمجيد محمود بترك منصبه فوراً نظراً لما سمّته "تخاذله في العديد من البلاغات المقدمة ضد رموز النظام السابق ولم يبدأ في تحريكها إلا بعد الثورة".

وقال المستشار وليد شرابي، المتحدث الرسمي باسم حركة "قضاة من أجل مصر "، إن جميع الهيئات القضائية مثل "هيئة قضايا الدولة، ومستشاري النيابة الإدارية وغيرهم أعلنوا أنهم يرفضون توصيات الزند، مؤكدين أن "الاستفتاء على الدستور سيتم شاء مَنْ شاء وأبى مَنْ أبى، برجال يقدرون هذه المسؤولية".

وأكدت الحركة في مؤتمر صحافي عام مساء الاثنين "أن تهديدات رئيس نادي القضاة والتوصيات التي صدرت عن الجمعية العمومية لنادي القضاة غير ملزمة للقضاة، لأنه لا سلطان على القضاة في أحكامهم، فمن باب أولى لا سلطة للنادي أو رئيسه عليهم؛ لأن النادي ليس إلا هيئة اجتماعية لأعضاء القضاة وليس جهة حكومية تصدر قرارات".

وقال المستشار أيمن الورداني، رئيس محكمة الاستئناف: إن "القضاة لن يخذلوا شعب مصر في التعبير عن إرادته، ولن يعطلوا عمل المحاكم ولن يقفوا حائلاً بينه وبين تحقيق أهداف ثورته".

وأكد المستشار الورداني أن "إرادة الشعب هي مصدر كل السلطات وتعلوا فوق كل سلطات في الدولة، ونحن نرفض أن يفتئت أحد على إرادة الشعب".

وقال المستشار عماد أبوهاشم، رئيس نيابة النقض إن "التوصيات التي أصدرها المستشار الزند غير ملزمة؛ لأن نادي القضاة جمعية عمومية أهلية وليست حكومية؛ وبالتالي فإن توصياته غير ملزمة ولا سلطان لنادي القضاة على القضاة".

وأكد رئيس نيابة النقض أن "الإشراف القضائي على الاستفتاء أو الانتخابات البرلمانية فرض تفرضه المادة 39 من الإعلان الدستوري الصادر في 19 مارس 2011، وتنص على أن القضاة يعينون للإشراف على الانتخابات ويصدر بهم قرار من اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، وإذا امتنع أي قاضٍ يقع تحت طائلة العقوبات المقررة في القانون 123".

وأكد المستشار عماد أبوهاشم أن "رئيس نادي القضاة يحاول أن يفرض الوصاية على الشعب المصري، وهذا مرفوض من جميع القضاة".




طائرات إسرائيلية تغير على مواقع فى غزة

غارات إسرائيلية

القدس (رويترز)

قال الجيش الإسرائيلى فى بيان إن طائرات إسرائيلية شنت ثلاث غارات فى غزة فى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، فأصابت منشأة لتخزين الأسلحة وموقعين لإطلاق الصواريخ يستخدمهما النشطاء.

ومع دخول أزمة متفاقمة فى قطاع غزة يومها الخامس قال الجيش إنها سجل إصابات مباشرة فى أهدافه. ولم ترد أنباء عن إصابة أحد بسوء فى الغارات التى أحدثت انفجارات شديدة.

وكانت اسرائيل حذرت أنها ستضرب بشدة النشطاء الفلسطينيين الذين يطلقون صواريخ عليها.

وأشار نشطاء فلسطينيون فى وقت متأخر يوم الاثنين إلى أنهم مستعدون لهدنة بينهم وبين إسرائيل لنزع فتيل الأزمة المتفاقمة بعد أربعة أيام من الضربات الصاروخية من قطاع غزة على جنوب إسرائيل. ولم يرد تعقيب فورى من إسرائيل التى كانت قد حذرت من أنها مستعدة لتصعيد هجماتها الجوية وبقذائف المدفعية إذا لم يتوقف إطلاق الصواريخ عليها.

واجتمع زعماء حركة المقاومة الإسلامية حماس مع الجهاد الإسلامى وجماعات أخرى مساء الاثنين وقالوا إنهم سيردون وفقا للطريقة التى تتصرف بها إسرائيل وهى صياغة استخدمت فى حالات سابقة تفجر فيها العنف للإشارة إلى عرض لهدنة.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اجتماعا لتسعة من كبار الوزراء فى وقت لاحق اليوم الثلاثاء لتحديد مسار العمل الذى ستنتهجه إسرائيل. وقالت إذاعة إسرائيل إن نتنياهو اجتمع مع وزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الأركان اللفتنانت جنرال بنى جانتس مساء الاثنين لمناقشة سيناريوهات الهجوم المحتملة.

وتزايدت التوترات بشدة يوم السبت حينما أدى هجوم صاروخى فلسطينى إلى إصابة أربعة جنود إسرائيليين كانوا يركبون سيارة جيب فى دورية على الحدود مما أدى إلى قصف الجيش الإسرائيلى لغزة ومقتل ستة فلسطينيين بينهم أربعة مدنيين وإصابة زهاء 40 آخرين بجراح.

وقال الجيش الإسرائيلى إن الفلسطينيين أطلقوا 12 صاروخا يوم الاثنين وأنه تم إطلاق حوالى 119 صاروخا منذ يوم السبت.

وقال مسئول فلسطينى لم يشأ نشر اسمه إن مصر تحاول التوصل إلى هدنة بين اسرائيل والنشطاء الفلسطينيين وأنه رغم عدم وجود هدنة رسمية سارية فإنه حماس تدرك الحاجة إلى الهدوء.

وأعلنت منظمات أصغر من بينها جماعة سلفية متشددة ترفض سلطة حماس المسؤولية عن الصواريخ التى أطلقت يوم الاثنين.

ولا تبدى إسرائيل حماسا يذكر لخوض حرب جديدة فى غزة قد تزيد التوتر مع الحكومة الجديدة ذات التوجهات الإسلامية فى مصر لكن نتنياهو قد يريد ألا يبدو ضعيفا قبل انتخابات عامة ستجرى فى 22 من يناير وتتوقع استطلاعات الرأى حاليا أن يفوز بها.





الأردن يتسلم دفعة جديدة من المعدات والأسلحة النوعية


عمان "أ.ش.أ"

تسلمت القوات المسلحة الأردنية، مؤخرا دفعة جديدة من المعدات والأسلحة، والتى تعتبر من أسلحة الردع التى توفر دعما قويا للقوات البرية، وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، فى بيان لها اليوم الأحد، أن تلك الدفعة التى وصلت إلى مستودعات القوات المسلحة بعد نقلها من ميناء العقبة، خلال الأسبوع الماضى، تأتى ضمن إستراتيجية القوات المسلحة الأردنية وخططها الرامية لتحديث أسلحتها الدفاعية، وتنويع مصادر السلاح، ولتشكل إضافة نوعية للأسلحة المستخدمة فى القوات المسلحة الأردنية.

وأوضح البيان، أن الدفعة تحتوى على كميات كبيرة من المعدات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، مثل ناقلات الجنود والمدافع وآليات النقل، والتزويد اللوجستى والفنى والأسلحة التى يستخدمها الأفراد والمجموعات الصغيرة فى المهام والواجبات التى تنفذها القوات المسلحة.

ولفت إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، كانت قد ركزت خلال العامين الماضيين ضمن خططها التدريبية على نوعية التدريب، ورفع الكفاءة القتالية لكافة وحدات المناورة والإسناد فى القوات المسلحة، فيما لم يشر البيان إلى الدولة التى تسلم منها الأردن تلك الأسلحة الجديدة.





السودان يدعو الولايات المتحدة لرفع عقوباتها عليه


الخرطوم – د. ب. أ :
2012-11-13 06:00:38

دعا السفير العبيد أحمد مروح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية الولايات المتحدة إلى رفع عقوباتها وقراراتها "الظالمة" عن بلاده "إذا كانت بالفعل حريصة على الاستقرار في المنطقة بصفة عامة وفى السودان وجنوب السودان على وجه الخصوص".



وقال في الحوار الذي أجرته معه وكالة السودان للأنباء (سونا) ونشر الاثنين :"لا نريد أن نكتفي بالوعود لأن هناك فرصة أفضل سواء من جانب السودان أو من جانب الولايات المتحدة في إزالة أي عقبات فيما يتصل بالعلاقات بين البلدين". وأضاف أن "هذا هو التحدي المطروح على الطاولة ، وسننتظر لنرى كيف يمكن أن تكون إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الولاية الثانية وكيف يمكن أن تتحرك هذه الإدارة تجاه السودان أو غيره".

وفيما يتعلق بشكوى السودان في مجلس الأمن بشأن الاعتداء على مصنع اليرموك ، أوضح الناطق الرسمي أن "للشكوى شقين قانوني وسياسي حيث يتعلق الشق القانوني بجمع الأدلة والبراهين التي تثبت صلة إسرائيل بهذا العمل" ، مشيراً إلى أن الشق السياسي لم يعد يحتاج إلى أدلة أكثر لأن إسرائيل تحدثت بنفسها عن ذلك.




المولود الجديد حمل اسم شقيقه الراحل
أم فلسطينية تنجب بعد ساعتين من استشهاد ابنها

غزة:
لم يمر أكثر من ساعتين على استشهاد الشاب الفلسطيني مطر أبو العطا (19 عاماً) في غزة، حتى أنجبت والدته شقيقاً له حمل اسمه نفسه، في ليلة ماطرة، يختلط فيها صوت الرعد مع أصوات الصواريخ والقذائف التي يطلقها الجيش الإسرائيلي على القطاع.

واستشهد مطر خلال القصف الإسرائيلي لحي الشجاعية شرق مدينة غزة، حيث نقل إلى المستشفى بعدما فارق الحياة، في وقت كانت والدته في حالة مخاض، لتنجب شقيقاً له، في وقت لم تكن تعلم بعد بوفاة ابنها الأكبر.

وقررت العائلة تسمية المولود الجديد باسم الشهيد الراحل "مطر" ليبقى هذا الاسم موجوداً داخل العائلة، وإن كان لشخص آخر غير مطر الأكبر الذي رحل قبل أن يرى شقيقه.

وقال عماد أبو العطا والد الشهيد: إن مطر الجديد لا يمكن أن يعوّض العائلة ويحل مكان الشهيد الراحل، مضيفاً: "لا شيء من الممكن أن يكون بدلاً من ابني البكر.. روحي طلعت عندما سمعت بخبر استشهاده، سنوات طويلة عاش بيننا، كنت أحلم في الوقت القريب أن أراه عريساً".





إطلاق سراح 18 إيرانياً في سوريا بمساعدة تركيا وقطر
اتفاقية بين طهران ودمشق تضمن الإفراج عن سجناء البلدين وعودتهم لديارهم

حسن قشقاوي

كشف نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية والبرلمانية حسن قشقاوي عن الإفراج قريباً عن 18 إيرانياً قد سُجنوا في سوريا خلال السنوات الماضية، ويأتي ذلك بعد اتفاق بين إيران وسوريا بإطلاق سراح سجناء البلدين وانتقالهم إلى بلدانهم.

وأكد قشقاوي أن وزارة الخارجية الإيرانية تعمل علی إطلاق سراح الزائرين الإيرانيين المخطوفين في سوريا بمساعدة تركيا وقطر، متمنياً أن تكون لهذه الإجراءات نتائج إيجابية.

ويزور أنقرة اليوم وفد برلماني إيراني يضم خمسة أعضاء من لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية ويلتقي كبار المسؤولين الأمنيين من وزارتي خارجية تركيا وقطر، لبحث قضية المخطوفين لدى الجماعات المسلحة السورية المعارضة للنظام.

وعلمت "العربية" أن الوفد البرلماني يغادر إلى الدوحة بعد زيارته التي بدأها اليوم الى أنقرة لمتابعة قضية الزائرين الإيرانيين الذين تختطفهم جماعة سورية مسلحة وتقول إنهم من الحرس الثوري.

وأكد المصدر أن جميع المخطوفين الإيرانيين سالمون رغم أنباء سابقة ذكرت أن عدداً منهم قتل في قصف من قبل الجيش السوري.

وقال المصدر إن هناك عدداً آخر من الإيرانيين خطفوا منذ شهور، وهم تقنيون يعملون في سوريا، وأنهم ربما يفرج عنهم قريباً.

وكان 48 زائراً إيرانياً خطفوا في أغسطس/آب الماضي من قبل جماعة سورية مسلحة أثناء طريقهم الى مطار دمشق الدولي للعودة الى إيران وتم اقتياد كافة ركاب الحافلة الى جهة مجهولة.

وجاءت تلك العملية بعد سلسلة من عمليات الخطف قام بها مسلحون ينتمون الى الجيش السوري الحر خلال الأشهر الماضية، واستهدفت إيرانيين في سوريا احتجاجاً على قيام طهران بتقديم الدعم لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وطالبوا بعدها طهران بالكفّ عن تقديم الدعم للحكومة السورية.

وطلبت السلطات الإيرانية من أنقرة والدوحة بالتدخل لدى المسلحين التابعين للمعارضة السورية لإطلاق سراح العديد من الإيرانيين الذين تم اختطافهم في سوريا خلال الأشهر الماضية، وقد تم حتى الآن إطلاق سراح 16 منهم وذلك في مرحلتين.




إمام المسجد الأموي رئيساً لائتلاف المعارضة السورية
مخيم بخشين للاجئين السوريين في تركيا يغرق بالمياه بسبب عاصفة وأمطار غزيرة

أحمد معاذ الخطيب

وقّعت في الدوحة أطياف من المعارضة السورية رسمياً على اتفاق لتوحيد صفوفها وذلك بعد انتخاب الداعية الإسلامي وإمام المسجد الأموي في دمشق سابقاً، أحمد معاذ الخطيب رئيساً له.

ويمثل الائتلاف أول هيئة موحدة للمعارضة، ومن المنتظر أن يُعلن عن حكومة مؤقتة لاحقاً، إذا تم الاتفاق على ذلك بشكل نهائي.

وتم انتخاب المعارض البارز، رياض سيف نائبا أول للرئيس، وانتخبت سهير الأتاسي نائبا ثانيا، ومصطفى الصباغ أميناً عاماً للائتلاف.

وأشارت مصادر في المعارضة إلى أن منصب النائب الثالث لرئيس الائتلاف سيبقى شاغرا حتى البت في موضوع المجلس الوطني الكردي.

مخيم بخشين يغرق بالمياه


هذا وقالت مصادر من شبكة مراسلين، التابعة للمجلس الوطني السوري، إن مخيم بخشين، الذي يقطنه نحو ألفي لاجئ سوري، في إقليم هاطاي جنوب تركيا المحاذي للحدود مع سوريا قد طفح بالمياه بسبب الأمطار. يشار إلى أن معظم اللاجئين في هذا المخيم من الأطفال والنساء والمسنين.

وأضاف المصدر أن اللاجئين انتظروا في العراء لحين انحسار العاصفة، وبعد أن جفت المياه عادوا للنوم في خيامهم المبتلة. وقالت شبكة مراسلين التابعة للمجلس الوطني السوري إن السلطات التركية منعت أي تغطية إعلامية، كما منعت الناشطين من نقل ما يجري في داخل المخيم.

ميدانياً أفاد تجمع حوران بأن جيش النظام يواصل قصف مدينة الحراك بدرعا بالمدفعية. فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في إدلب والحسكة وقصفت قوات الأسد مناطق جوبر والقدم والعسالي بدمشق. لجان التنسيق المحلية من جهتها وثقت مقتل 72 شخصاً أمس معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور.

وقالت شبكة شام إن الجيش الحر تصدى لمحاولة جيش النظام السيطرة على حي التضامن.

وأضافت الشبكة أن عدداً من القتلى والجرحى سقطوا في عربين وحرستا أثناء اشتباكات عنيقة دارت بين الطرفين. كما سيطر الجيش الحر على كتيبة تابعة للدفاع الجوي في بلدة المليحة في الغوطة الشرقية واستولى على الأسلحة الموجودة فيها.

سانا الثورة تحدثت عن اشتباكات متقطعة في محيط المربع الأمني في البوكمال في دير الزور بالتزامن مع حدوث انفجارات.




صحف: بريطانيا تدرب فرقاً لاغتيال الأسد وأعوانه
بريطانيا قد تتدخل عسكرياً في سوريا مع دخول الشتاء


ذكرت بعض التقارير المنشورة في الصحافة البريطانية أن بريطانيا يمكن أن تتدخل عسكرياً في سوريا خلال الأشهر القليلة القادمة، وكشفت أن القوات الخاصة البريطانية تساعد في تدريب فرق اغتيال تابعة للمعارضين السوريين على استهداف الرئيس السوري بشار الأسد وقادته، بعد فرض حظر على الطيران في جميع أنحاء سوريا.

ذكرت صحيفة "تيلغراف" البريطانية الأحد، أن قائد أركان الجيش البريطاني، الجنرال ديفيد ريتشاردز، اعتبر أن تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في سوريا قد يجبر القوى الكبرى على دراسة خيارات إجراء تدخل عسكري "محدود للغاية" في سوريا الشتاء المقبل.

ويعد تصريح ريتشاردز أخطر تحذير واضح بعد الإعلان عن تغير في السياسة البريطانية في الأسبوع الماضي باتجاه إمكانية تسليح المعرضة السورية، ثم مؤخراً التلميح بإمكانية التدخل العسكري.

وبحسب تقرير الـ"تيلغراف"، فإن التحول الأخير في السياسة البريطانية، الذي يقوده رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، قد فاجأ حلفاء بريطانيا، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، التي طالما أعربت عن شكوك بخصوص التدخل في سوريا.

ورجح ريتشاردز، الذي كان يتحدث لأحد البرامج التلفزيونية، أن بريطانيا قد تتدخل عسكرياً في الشتاء المقبل في الوقت الذي تنخفض فيه درجة حرارة الصحراء، حتى لا تتعرض حياة القوات البريطانية لمزيد من المخاطر. وأعرب المسؤول البريطاني عن تخوفه من إمكانية تفاقم الأزمة السورية، وخاصة الإنسانية، خلال فصل الشتاء.

وأوضح ريتشاردز أن الأولويات الأمنية الراهنة بالنسبة لبريطانية تتمثل في التأكد من أن الأزمة السورية الدائرة لن "تمتد إلى البلدان المجاورة مثل لبنان والأردن وتركيا".

وأشار ريتشاردز إلى إمكانية انتشار قوات بريطانية في بعض الدول المشتركة الحدود مع سوريا. وأضاف قائلاً: "نحن على أهبة الاستعداد، كما أننا نعد خططاً للتعامل مع أي كارثة يمكن أن تحدث".

تدريب فرق لاغتيال الأسد وأعوانه
في السياق نفسه، ذكرت صحيفة "ديلي ستار صنداي" الأحد أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني يمكن أن تقوم بدوريات في سماء سوريا قريباً، في إطار خطة جديدة بين كاميرون والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ذكرت الصحيفة أن كاميرون يعد لاستخدام سلاح الجو الملكي من أجل فرض حظر على الطيران في جميع أنحاء سوريا. وأشارت إلى أن الموضوع السوري سيكون على رأس جدول أعمال مجلس الأمن القومي التابع للحكومة البريطانية في اجتماعه المقرر هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أن "وحدات من القوات الخاصة البريطانية تساعد في تدريب فرق اغتيال تابعة للمعارضين السوريين على استهداف الرئيس السوري بشار الأسد قادته، وفي تدريب قوات هذه الفرق على استخدام أسلحة ومتفجرات جديدة".

وأشارت الصحيفة إلى أن المرحلة الأولى من الخطة "تنطوي على إقامة منطقة حظر الطيران ستتولى حمايتها قوات بريطانية وأمريكية وفرنسية".

ونقلت الـ"تيلغراف" عن مالك الكردي، أحد قادة الجيش السوري الحر، قوله: "من المهم جداً ظهور البريطانيين على الساحة".

مخاطر التعامل عسكرياً مع إيران
وفي سياق آخر، نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن ريتشاردز إشارته إلى إمكانية إرسال قوات عسكرية إلى داخل إيران، إلا أنه أشار إلى أن أي اعتداء على إيران "سيكون محفوفاً بالمخاطر".

وذكر ريتشاردز أن كاميرون وأوباما قد أشارا إلى وجود كل الخيارات "على الطاولة" عند التعامل مع إيران وبرنامجها النووي.





لم يعرف على الفور إذا كانت تابعة لقوات بشار أو مقاتلي المعارضة
الجيش الإسرائيلي يصيب مدفعية سورية في الجولان المحتل


رويترز– القدس المحتلة:
قال الجيش الإسرائيلي في بيان: إنه أطلق قذائف دبابات على سوريا اليوم الاثنين، ووجه "ضربات مباشرة" رداً على سقوط قذيفة مورتر سورية على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن مدفعية سورية أصيبت بشكل مباشر في الحادث. ولم ترد أي أنباء فورية عما إذا كانت المدفعية في أيدي قوات الجيش السوري التابع للرئيس بشار الأسد أو مقاتلي المعارضة.

وقال بيان الجيش الإسرائيلي: "سقطت منذ فترة قصيرة قذيفة مورتر في منطقة غير مأهولة قرب موقع (لقوات الدفاع الإسرائيلية) في وسط مرتفعات الجولان جراء الصراع الداخلي الدائر في سوريا دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات أو أضرار".

وأضاف البيان: "رداً على ذلك أطلق جنود جيش الدفاع الإسرائيلي قذائف دبابات باتجاه مصدر النيران وتأكد من إصابته بشكل مباشر. وقدم جيش الدفاع شكوى لقوات الأمم المتحدة التي تعمل في المنطقة مؤكداً أنه لن يتم التهاون بشأن أي نيران تطلق من سوريا على إسرائيل وسيرد عليها بقوة".

وهذه هي المرة الثانية خلال يومين التي تطلق فيها إسرائيل النار عبر خط فك الاشتباك الذي تم تحديده في نهاية حرب 1973 ما يبرز المخاوف الدولية من احتمال أن يؤدي الصراع في سوريا إلى إشعال حرب أوسع نطاقاً في المنطقة.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس الأحد إنه أطلق صاروخاً موجهاً باتجاه سوريا في "تحذير قوي" بعد سقوط قذائف مورتر طائشة على الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

ولم يرد أي تعليق فوري من قوة مراقبة فك الاشتباك التابعة للأمم المتحدة والمؤلفة من ألف فرد والتي تراقب منطقة فك الاشتباك بمرتفعات الجولان.

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في بيان في وقت متأخر أمس الأحد إن الأمين العام عبر عن قلقه العميق من احتمال التصعيد.

وأضاف: "يدعو (الأمين العام) إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ويحث سوريا وإسرائيل على الالتزام باتفاقية فك الاشتباك واحترام التزاماتهما المتبادلة والتوقف عن إطلاق أي نيران عبر خط وقف إطلاق النار".

ولا تزال سوريا وإسرائيل في حالة حرب من الناحية النظرية لكن هضبة الجولان الاستراتيجية تشهد هدوءاً كبيراً منذ عشرات السنين.

وفي وقت مبكر اليوم قال موشي يعلون وزير الشؤون الاستراتيجية إنه لا يعتقد أن الأسد يريد الدخول في حرب مع إسرائيل، وأضاف أن هذا آخر شيء يريده الرئيس السوري في الوقت الذي يكافح فيه للاحتفاظ بقبضته على السلطة.

وقال لراديو الجيش: "في تقديري لا يوجد شك تقريباً في أنه ليس من مصلحته فتح جبهة جديدة". وأضاف من دون إسهاب "إنه (الأسد) يدرك هذا. هو واع. استجاب للرسائل التي نقلت إليه عبر قنوات مختلفة وليس عن طريقنا فحسب فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية والقتال على الحدود".





مسئول إسرائيلى: سوريا وإيران على طاولة البحث فى البيت الأبيض
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 - 01:58
الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما
واشنطن (أ.ف.ب)
أجرى مستشار الأمن القومى للرئيس باراك أوباما محادثات الاثنين مع نظيره الإسرائيلى فى البيت الأبيض حول الملفين الإيرانى والسورى، حسب مصدر أمريكى رسمى.
وهو أول لقاء على مستوى عال بين مسئولين أمريكيين وإسرائيليين فى البيت الأبيض منذ إعادة انتخاب أوباما فى 6 نوفمبر فى وقت يتصاعد فيه التوتر بين إسرائيل وسوريا من جهة وقطاع غزة من جهة أخرى.
وقال المتحدث باسم الأمن القومى تومى فيتور، إن "مستشار الأمن القومى توم دونيلون التقى وفداً من كبار المسئولين الإسرائيليين (الاثنين) وأجرى معهم مشاورات حول إيران وسوريا ومسائل أمنية أخرى فى المنطقة".
وأضاف أن الوفد الإسرائيلى هو برئاسة يعقوب عاميدرور، رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى.
وأوضح أن هذا الاجتماع يدخل فى إطار "المشاورات المستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل طبقا لشراكتنا الصلبة وفى مواصلة التزامنا الثابت حيال أمن إسرائيل".




عدد اللاجئين السوريين بتركيا يصل لـ 115 ألفًا


قالت مديرية إدارة الطوارئ والكوارث التابعة لرئاسة الوزراء التركية، إن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من العنف فى بلادهم ودخلوا الأراضى التركية، بلغ حوالى 115 ألف شخص.

وأكدت المديرية فى بيان لها نشرته على موقعها الإلكترونى الرسمى، أن الحكومة التركية تقوم بتوفير المرافق والخدمات للاجئين فى المخيمات كالمدارس والمساجد والوحدات الصحية وأماكن لمشاهدة التلفاز وللعب الأطفال، كما توفر احتياجات اللاجئين من الغذاء والماء.

وأضافت أن عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى تركيا منذ بداية اندلاع الثورة السورية منذ حوالى 20 شهرا، بلغ أكثر من 160 ألف لاجئ، عاد منهم حوالى 47 ألف شخص إلى بلادهم بناء على رغبتهم.




نصر الله: الطائرة "أيوب" جزء من منظومة ردع متكاملة

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبنانى

بيروت (د.ب.أ)


قال الأمين العام لحزب الله اللبنانى حسن نصر الله اليوم الاثنين، إن الطائرة "أيوب" التى تعمل بدون طيار جزء من منظومة متكاملة تشكل قوة ردع "مع العدو".

وأشار نصر الله إلى "إننا جاهزون لتطوير إمكاناتنا للدفاع عن بلدنا. نحن مستمرون فى العمل دون أى توقف".

وانتقد نصر الله دور جامعة الدول العربية إجمالا، قائلا:"لو اعتمدنا على جامعة الدول العربية لكان فى جنوب لبنان بل فى جبل لبنان مستوطنات صهيونية".

يشار إلى أن إسرائيل أسقطت فى مطلع الشهر الماضى الطائرة "أيوب" التى أرسلها حزب الله إلى مجالها الجوى.

واعترف حزب الله بأن الطائرة إيرانية الصنع وقالت إيران إن لديها طائرات أكثر تطورا من أيوب.





اليوم تبدأ محاكمة آخر رئيس وزراء في عهد القذافي

من المقرر أن تبدأ في وقتٍ لاحقٍ، اليوم، في العاصمة الليبية طرابلس، محاكمة البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كان المحمودي قد فرّ إلى تونس المجاورة في سبتمبر من العام الماضي، بعد فترةٍ قصيرةٍ من سيطرة الثوار الليبيين على العاصمة، ليضعوا بذلك بصورة فعلية نهاية لحكم القذافي الذي امتد لأكثر من أربعة عقود.

ورحّلت السلطات التونسية المحمودي، الذي ظل مخلصاً للعقيد القذافي حتى النهاية، إلى ليبيا في يونيو / حزيران الماضي، بالرغم من تحذيرات منظمات حقوق الإنسان من إمكانية تعرّضه للتعذيب أو مواجهة عقوبة الإعدام.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم النائب العام الليبي طه بعرة، قوله إن البغدادي سيمثل أمام المحكمة الإثنين، مضيفاً أنه يواجه تهماً "بارتكاب أعمالٍ تضرُّ بأمن الدولة". وأكّد المحمودي في يوليو الماضي براءته من التهم الموجهة إليه من داخل زنزانته في طرابلس. وذكر حينها للصحفيين خلال زيارة للسجن نظّمتها السلطات في محاولةٍ على ما يبدو لتبديد الشائعات حول تعرُّضه للتعذيب "إنني بريء.. إنني على استعدادٍ للمحاكمة من قِبل الشعب الليبي، إنني واثقٌ من نفسي وبراءتي".

وكان المحمودي وهو طبيبٌ ممارسٌ قد شغل منصب رئيس الوزراء في عهد القذافي من عام 2006 وحتى الأيام الأخيرة من حكم الزعيم الراحل. وتقدّم باستئنافٍ ضد قرار ترحيله من تونس بداعي أنه طلب الحصول على وضع لاجئ، وأنه قد يواجه حكم الإعدام إذا أُعيد إلى ليبيا. وتريد السلطات الليبية محاكمته في ليبيا، لكن المحكمة الجنائية الدولية ترغب في أن يواجه العدالة في لاهاي.




بعد التصعيد في هضبة الجولان
"بان كي مون" يحذّر من اندلاع حربٍ بين سوريا وإسرائيل


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه الشديد إزاء التقارير التي تحدثت عن اندلاع اشتباكاتٍ بين قوات الأمن السورية والمعارضة المسلحة في هضبة الجولان، ما دفع إسرائيل للرد وحث البلدين على الالتزام بضبط النفس.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن الناطق باسم بان كي مون، في بيانٍ أورده مركز "أنباء الأمم المتحدة" في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس الأحد: "يشعر الأمين العام بقلقٍ شديدٍ إزاء التصعيد المحتمل، كما يدعو إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، كما يحث سوريا وإسرائيل على الالتزام باتفاق فض الاشتباك واحترام التزاماتهما المتبادلة والامتناع عن إطلاق نارٍ من أي نوعٍ عبر خط وقف إطلاق النار".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، قد قال أمس: إن الاضطرابات التي تشهدها مرتفعات الجولان قد تخرج عن نطاق السيطرة تعليقاً على قصف بالمدفعية الإسرائيلية على هدفٍ داخل الأراضي السورية للمرة الأولى منذ حرب عام 1973.

وأضاف: "كانت هناك حالات عدة تم فيها إطلاق صواريخ من سوريا وسقطت على إسرائيل". كما أطلق الجيش الإسرائيلي، أمس، طلقاتٍ تحذيرية على سورية بعد سقوط قذائف هاون طائشة على موقعٍ عسكري في مرتفعات الجولان.

وهذه هي المرة الثانية في غضون أيامٍ قليلة التي تسقط فيها قذائف سورية على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا عام 1967 وضمّتها إليها في وقتٍ لاحقٍ. ولا يزال البلدان في حالة حربٍ من الناحية الرسمية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانٍ: إنه سيرد "بقوة" على مثل هذه الحوادث إذا تكرّرت مجدّداً، مشيراً إلى أنه تقدّم بشكوى لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تقوم بدورياتٍ في المنطقة العازلة بين البلدين.






بوتين: لا أرغب فى التعليق على انتخابات الرئاسة الأمريكية

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (أ.ش.أ)

صرح الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين بأنه لا يرغب فى التعليق على انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى به بوتين خلال اجتماع لمجلس تنمية المجتمع المدنى وحقوق الإنسان الاثنين.

وقال بوتين فى تصريحاته التى أوردتها وكالة أنباء "إيتارتاس" الروسية فى موقعها الإلكترونى "هل الأمريكيون على صواب أم خطأ، فى عدم السماح لمراقبين خارجيين بالحضور فى مراكز الاقتراع؟ فليفعلوا ما يريدون، ولنهتم بأمورنا الخاصة".

وأضاف بوتين.. إذا قلت للأمريكيين "إن تشريعكم المتعلق بالانتخابات يسوده النقص؛ إذ يسمح للمرشح صاحب الأصوات الأقل بأن يصبح رئيسا"، فسيقولون "إن الأمر لا يعنيك".





مكتب التحقيقات يفتش منزل عشيقة مدير الاستخبارات الأمريكية السابقة

ديفيد بتريوس مدير الاستخبارات الأمريكية

شارلوت (نورث كارولاينا) (رويترز)

فتش ضباط من مكتب التحقيقات الاتحادى منزل برودويل بولا بولاية نورث كارولاينا مما يشير إلى تجدد النشاط فى التحقيق الذى كشف علاقتها خارج نطاق الزواج بديفيد بتريوس مدير المخابرات المركزية الأمريكية الأمر الذى أدى إلى استقالته.

ودخل الضباط إلى المنزل فى شارلوت بنورث كارولاينا فى حوالى الساعة التاسعة مساء (02:00 بتوقيت جرينتش) ومكثوا لحوالى ساعتين.

وكان مسئولون أمريكيون قالوا فى الآونة الأخيرة إن تحقيقهم فى قضية بتريوس اكتمل إلى حد كبير وان الادعاء قرر انه من غير المرجح توجيه اتهامات فى القضية التى بدأت بمضايقة على الإنترنت ضمت برودويل وجيل كيلى صديقة بتريوس.

وسأل مشرعون وآخرون ما إذا كانت برودويل التى شاركت فى كتابة السيرة الذاتية لجنرال سابق قد حصلت على معلومات سرية منه أو من مصدر آخر.

ولم يكن هناك أى علامة على أن برودويل أو أفراد عائلتها كانوا فى المنزل أثناء عملية التفتيش التى قام بها مكتب التحقيقات الاتحادى.

وأكدت شيلى لينش المتحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادى فى شارلوت أن الضباط فى المنزل لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.





اختبار جليد ألاسكا كمصدر محتمل جديد للطاقة
ستواجه الولايات المتحدة في المستقبل القريب وفرة في الغاز الطبيعي


قام حفار على بعد نصف ميل (800 متر) تحت سطح الأرض في خليج برودهي وفوق حقل النفط الشاسع، الذي ساعد في الحث على إنشاء خط أنابيب ترانس ألاسكا، بالحفر فيما يمكن أن يكون يوما ما المصدر الضخم التالي للطاقة، وفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقد قامت وزارة الطاقة الأمريكية وشركات في الصناعة على مدى فصلين من الشتاء بالحفر في خزان لهيدرات الميثان، التي تشبه الجليد، ولكنه يحترق مثل شمعة لو تم تسخين جزيئاته, ولا توجد حالياً حاجة كبيرة للميثان، الذي يعد العنصر الرئيسي للغاز الطبيعي, ومع الوفرة في الإنتاج من التكسير الهيدروليكي.

وستواجه الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل القريب وفرة في الغاز الطبيعي وتفكر حالياً في تصديره، ولكن وزارة الطاقة الأمريكية تريد أن تكون جاهزة بالميثان لو استدعت الحاجة.

وقال راي بوسويل، مدير التكنولوجيا لهيدرات الميثان في إدارة تكنولوجيا الطاقة الوطنية بوزارة الطاقة الأمريكية, لو انتظرت حتى تحتاج إليه، فستكون لديك 20 عاما من البحث للقيام به، وهذه ليست خطة جيدة.

يذكر أن التجربة العلمية التي بلغت تكاليفها ما يقرب من 29 مليون دولار في المنحدر الشمالي "ثورث سلوب" أنتجت مليون قدم مكعبة (30 ألف متر مكعب) من الميثان, وقد بدأ الباحثون مهمة معقدة لتحليل الكيفية التي يستجيب بها الخزان للاستخراج.




لندن: القضاء يحتجز ساعة بـ11 مليون دولار لثري قطري
وسط ملاحقات قانونية بسبب تراكم مستحقات أصحاب المزادات

الساعة القديمة التي اشتراها القطري من مزاد في لندن

أمر القضاء البريطاني باحتجاز ساعة تقليدية قديمة اشتراها ثري قطري مقابل 11 مليون دولار، ومعها 240 قطعة أخرى، وذلك من أجل تغطية ديون مستحقة على المواطن القطري لإحدى شركات تنظيم المزادات في لندن.

وحصلت شركة (Sotheby's) المتخصصة باقامة المزادات في لندن على قرار قضائي باحتجاز الساعة، ومعها 240 قطعة أخرى، كان المواطن القطري قد اشتراها، وتبلغ القيمة الإجمالية للقطع جميعها 83 مليون دولار أمريكي.

وبحسب وثائق المحكمة التي تسربت إلى الصحافة، ونشرت جريدة "الإندبندنت" البريطانية بعض تفاصيلها، الى جانب العديد من وسائل الإعلام الأخرى، فإن القطع القديمة تتضمن أربع ساعات من تصميم السويسري باتيك فيليب، فضلاً عن مجموعة من العملات النادرة والقطع الفنية والتحف الأثرية.

وأقيمت دعوى قضائية في أواخر سبتمبر الماضي ضد الثري القطري تطالبه بسداد 19.8 مليون دولار نظير مجموعة من العملات المعدنية اليونانية القديمة التي اشتراها في مزاد أقيم في لندن في شهر يناير، بداية العام الحالي، كما أقيمت دعوى أخرى تطالب الثري بسداد 42 مليون دولار نظير مزادات أيضاً لم يقم بسدادها.

وبحسب وثائق المحكمة فإن 11 شركة مزادات في بريطانيا تطالب المواطن القطري بسداد مبالغ استحقت عليه خلال الـ18 شهراً الماضية.

وأصدر القضاء البريطاني قراراً يوم الجمعة الماضية أيضاً بتمديد تجميد أصول عائدة للثري في بريطانيا، وتبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليون دولار.

وقالت جريدة "الإندبندنت" إنها لم تتمكن من الوصول الى المواطن القطري للحصول على تعليق منه حول القضية، إلا أن موظفاً في مكتبه بلندن قال للصحيفة إن "الشيخ خارج البلاد منذ أكثر من شهر". أما شركة (Sotheby's) فأبلغت الصحيفة البريطانية أنها لا تعلق ولا تكشف عن أية تفاصيل تتعلق بعلاقات العمل بينها وبين عملائها.

وبحسب الحكم القضائي الصادر الجمعة الماضية فقد أمرت المحكمة البريطانية التي تنظر في الدعوى فرض فائدة مالية على الديون المترتبة على الأمير بقيمة 2% شهرياً، ما يعني أن المبالغ المطلوب سدادها ترتفع شهرياً.





"آبل" تدفع 21 مليون دولار لتصميم ساعة

الساعة السويسرية الأصلية وبجانبها الساعة المستخدمة في نظام أبل

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "AFP" نقلاً عن وثيقة سويسرية، أن شركة "آبل" دفعت مبلغ 21 مليون دولار إلى شركة "السكك الحديدية السويسرية" للحصول على ترخيص لاستخدامها واجهة التصميم الرسمي للساعة الخاصة بـ"السكك الحديدية" في نظام تشغيلها "آي أو إس 6".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، اعترضت شركة السكك الحديدية والمعروفة باسم "SBB" على تصميم ساعة رسمية باستخدام iOS 6، وقالت إنها تشبه للغاية تصميم علامة تجارية تم إنشاؤها عام 1944 من قبل الموظف "هانز فيلفيكير" والذي يعمل في SBB، وقد تم استخدام هذه العلامة آنذاك في جميع محطات القطارات وفي مختلف أنحاء سويسرا.

وقد تم تكريم فيلفيكر من قبل متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك وكذلك متحف التصميم في لندن، وأصبح رمزاً للتقيد بالمواعيد السويسرية، وذلك وفقاً لدائرة الاتحاد السويسري للشؤون الخارجية. كما كان التصميم مرخصاً أيضاً لصالح شركة "Mondaine" المصنعة للساعات السويسرية.

وكانت شركة السكك الحديدية SBB قد توصلت إلى اتفاق مع شركة آبل بخصوص الترخيص الشهر الماضي، ولكن في تلك الأثناء صرح متحدث باسم SBB بأن رسوم الترخيص وغير ذلك من تفاصيل الصفقة سوف تبقى سرية.





الكويت تدخل غينتس بأضخم ألعاب نارية في يوم الدستور
كلفتها 15 مليون دولار وحضر العرض عشرات آلاف على الواجهة البحرية


احتفلت الكويت، أمس السبت، بمرور 50 عاماً على إعلان دستورها مع ألعاب نارية ضخمة كلفت 15 مليون دولار، ما ضمن لها موقعاً في موسوعة "غينتس" للأرقام القياسية.

وقال مسؤول في موسوعة غينتس للتلفزيون الكويتي مع "77282 قطعة من الألعاب النارية سجل اليوم رقم قياسي عالمي جديد".

وحضر عرض الألعاب النارية والليزر عشرات آلاف الأشخاص على الواجهة البحرية.

وكان أمير الكويت، الشيخ عبدالله السالم الصباح، صادق في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 1962 على الدستور، جاعلاً من الكويت أول دولة خليجية تعتمد دستوراً وبرلماناً.

وقبل انطلاق الاحتفالات جدد أمير البلاد الحالي، الشيخ صباح الأحمد الصباح، في خطاب نقله التلفزيون التزام الحكومة الدفاع عن الديمقراطية، ووجه نداء إلى الوحدة الوطنية في البلاد التي تشهد أزمة سياسية.





عقار من سم العناكب والثعابين يسكن الآلام المزمنة







صورة | القبض على هندي متنكراً في ملابس نسائية بالشارقة


ألقت شرطة الشارقة القبض على هندي كان يتنزه داخل أسوار حديقة نسائية متنكرا بملابس نسائية.

ألقت أجهزة التحريات والمباحث الجنائية في القيادة العامة لشرطة الشارقة القبض على (ر.ش.ر) هندي الجنسية بتهمة الإخلال بالآداب العامة، وذلك بعد ضبطه متشبهاً بالنساء بارتدائه لملابس نسائية في إحدى الحدائق النسائية العامة بإمارة الشارقة. وتعود تفاصيل الواقعة إلى ورود بلاغ لغرفة العمليات يفيد بوجود رجل آسيوي الجنسية يرتدي ملابس نسائية بإحدى الحدائق العامة المخصصة للنساء، وعلى ضوء البلاغ توجه رجال من أجهزة التحريات والمباحث الجنائية إلى مكان البلاغ.






مجهول يُطلق النار على 11 كاميرا مرور بالإمارات


حطم شخص مجهول 11 جهاز كاميرا رادار مروري اليوم الاثنين بالإمارات، سبعة منها مثبتة على امتداد شارع الذيد - المدام، وأربعة أجهزة مثبتة على امتداد شارع مليحة بالشارقة؛ حيث أطلق عليها أعيرة نارية فأحدث بها تلفيات.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن القيادة العامة لشرطة الإمارة أنه جارٍ البحث والتحري من خلال الفِرق الأمنية المختصة؛ بهدف تحديد هوية مرتكب هذه الجريمة والقبض عليه في أقرب وقت ممكن، وتقديمه ليد العدالة، ومحاسبته على هذا التصرف وفقاً للقانون؛ باعتباره سلوكاً من السلوكيات الطائشة غير مسؤولة، التي تضر بالممتلكات العامة للدولة، وتعرض حياة الناس وأمنهم للخطر.

ولفتت إلى أن فريقاً من التحقيقات قام بتصوير مواقع الكاميرات التي تضررت، ومعاينتها؛ للتوصل للجاني، ومعرفة الأسباب التي أدت لارتكابه تلك الفعلة.
وتم التحقيق مع أكثر من شخص لمحاولة التوصل للجاني الحقيقي الذي ارتكب تلك الفعلة.

وسدّد الجاني رمياته للكاميرات من مسافة قريبة، وعلى طول امتداد الطريق "كيلومتر"؛ وأحدث تلفيات في تلك الأجهزة كلها.

يُذكر أن القيادة العامة لشرطة الشارقة قامت خلال شهر سبتمبر الماضي بتركيب عدد من أجهزة الكاميرات الثابتة المتطورة على طرقاتها؛ للحد من تكرار الحوادث المرورية، والتقيد بالسرعات المقررة حفاظاً على أرواح مستخدمي الطرق وقائدي المركبات، كما أن السرعة المحددة على طريق مليحة "120 كم/ س، وضُبطت الكاميرا على 141 كم/ س"، وذلك بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باتخاذ التدابير كافة اللازمة في وضع الحلول المناسبة لمواجهة الأخطار على تلك الطرق، خاصة طريق مليحة – كلباء.

يُذكر أن هناك عدداً من الحوادث تتعلق بإحداث أضرار بكاميرات الشوارع، تمت من قِبل بعض الأشخاص خلال الفترات الماضية، على طرق عدة بالإمارات.




صور| محمد بن راشد يظهر في سيارة رنج روفر 2013

ظهر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم في صورة وهو يركب سيارة رنج روفر الجديدة 2013 ، وقد نشر سعادة خليفة سعيد مدير عام التشريفات والضيافة في دبي صورا للسيارة وقد تم تركيب رقم ” 1 دبي ” عليها، وهو الرقم الخاص بالشيخ محمد، كما نشر صورا أخرى للسيارة الخاصة بسمو الشيخ حمدان بن محمد المكتوم وقد تم تركيب الأرقام الخاصة بسموه عليها.






شاهد: سباح يقفز من فوق برج العرب في دبي

إعلان تلفزيوني رائع لفندق برج العرب، الفندق الأفخم في العالم. يعرف فندق برج العرب بأنه أفخم فندق في العالم ويرتفع الصرح المعماري الشامخ فوق جزيرة صناعية بتصميمه الفريد على شكل شراع مفتوح بطول 321 متراً ليقدم لزواره تجربة لا تنسى من الفخامة والترفيه.
فيديو





بالصور| فينيسيا تغرق


د ب أ:
غمرت المياه نصف مدينة فينيسيا الإيطالية بعدما ضرب مد مرتفع غير مسبوق المدينة التاريخية. وقالت السلطات المحلية إن مستويات المياه ارتفعت إلى أكثر من 140 سنتيمترا خلال الليل، ويشار إلى أن هذا يعد أعلى مستوى مد يتم تسجيله منذ ديسمبر 2010، وتبدأ المياه فى غمر فينيسيا عندما ترتفع إلى 110 سنتيمترات وعندما تصل إلى 140 سنتيمترا تكون 58 % من المدينة تحت المياه .


وقد غمرت مياه بارتفاع 60 سنتيمترا ميدان سانت مارك الشهير، ومن المتوقع أن تعود مستويات المد للمستويات الطبيعية غدا الجمعة .
ويشار إلى أن فينيسيا التى تم بناؤها على المئات من الجزر الصغيرة عادة ما تشهد ارتفاع منسوب المياه فى الخريف و الشتاء مما يتسبب فى حدوث فيضانات فى الممرات الضيقة و الميادين ومنها ميدان سانت مارك الشهير.
ومن أجل التغلب على هذه المشكلة تبنى السلطات الإيطالية شبكة سدود معقدة يطلق عليها ” ام او اس أى” وتهدف لعزل المدينة عن مستويات المد التى تتخطى 110 سنتيمترات .




بالصور.. المجسمات الأكثر عبقرية فى مهرجان الزهور المجسمة بهولندا

مهرجان للزهور

هذه ليست مجسمات عادية أو مجرد ألوان على ورق كارتون تعطيك أحساس قوى بمدى حقيقية الصور التى تراها أمامك، فكل الموجود بهذا المهرجان مصنوع من الزهور فقط بداية من مجسم فرقة النمور، البقرة .. الإنسان العقرب وحتى مجسم المدينة الصارخة والرجل ذو المنظارين .

فكل عام وبنفس الميعاد فى بلدة " زندرت " الهولندية يقيم متطوعون من كل القرى المحيطة بعمل أكبر معرض فى العالم للمجسمات المصنوعة بالكامل من الزهور وتستخدم ملايين الورود الطبيعية والصناعية فى إبهار الحضور ممن يختارون المنافس الأقوى والأكثر ابتكارا ليفوز بجائزة المهرجان الأولى على مجسم الزهور.

ويستخدم المشاركون أسلاك الفولاذ والورق المقوى بالإضافة إلى أجسام المجسمات الداخلية التى تصنع بالكامل من ثم يبدءوا فى تغطيتها بملايين الزهور ذات الرائحة النفاذة ثم يمرون بالمجسمات الموضوعة على عجل للتمكن من تحريكها وسط الميادين العامة بهولندا حيث أصطف ألاف المشاهدين ممن يبدون إعجابهم ويصوتون لصالح المجسم الذى يستحق المرتبة الأولى فى المهرجان.

وأصعب ما فى هذا المهرجان هو أن المنافسة تزداد صعوبة كلما أقترب موعد تقديم العروض للجمهور، حيث يشترط أن تغطى المجسمات بزهور طازجة ذات رائحة نفاذة وجميلة كما يشترط عدم تكرار المجسم الذى ظهر كموديل فى الأعوام السابقة.
ويعتبر مهرجان الزهور تجارة وليس مجرد متعة حيث يظل المزارعون فى القرى المحيطة يعملون على إنبات أفضل وأجمل الزهور لبيعها إلى المشاركون بالمهرجان ممن يطلبون نوعيات متفردة من الزهور وألوان معينه التى تتوافق والمجسم الذى سيدخل المنافسة لهذا العام.











بالصور.. مصور يعثر على حية عملاقة طولها 26 قدماً

المصور أثناء تصوير الأناكوندا

التقط المصور السويسرى فرانكو بانفى وهو أب لطفلين صوراً رائعة لحية الأناكوندا العملاقة والتى تبلغ 26 قدماً أى ما يعادل ( 8 أمتار).

وكما ذكرت صحيفة زى صن البريطانية أن المصور الشجاع بانفى مهتم بدراسة الأفاعى فى بيئتها الطبيعية.

بينما ذكر بانفى أنه التقط صور الأناكوندا من على قرب ولكن لحسن حظه أن هذه الأفعى لم تهتم به لأنها كانت مشغولة بتناول فريسة لها من حيوان الكابيارا القارض.




دراسة: ربع متصفحى الويب يستخدمون متصفحات قديمة غير محدثة


كاليفورنيا أ ش أ

كشفت دراسة أمنية حديثة عن أن ما يقرب من ربع مستخدمى الإنترنت حول العالم لم يقوموا بتحديث متصفحات الويب الخاصة بهم لأحدث إصداراتها.

ووفقا للدراسة، التى أعدتها شركة "كاسبرسكاى" الروسية المتخصصة فى حلول أمن المعلومات، فقد كان مستخدمو متصفح "فايرفوكس" الأكثر ميلا لاستخدام نسخ أقدم من المتصفح، فى حين كان مستخدمو متصفح "إنترنت إكسبلورر" الأكثر ميلا لاستخدام آخر إصدارات المتصفح.

وقال مدير أبحاث القوائم البيضاء والبنى التحتية للخدمات السحابية فى "كاسبرسكاى"، أندرى إيفريموف: "إن بحثنا الجديد يرسم صورة تحذيرية.

ففى حين يتنقل أغلب المستخدمين إلى أحدث إصدارات المتصفح فى غضون شهر من إطلاق التحديث، يظل ما يقرب من ربع المستخدمين الذين لم يتخذوا تلك الخطوة".

وأضاف أن معنى ذلك أن هناك ملايين من أجهزة الكومبيوتر المحتمل تعرضها للاختراق من الهجمات المستمرة المعتمدة على تهديدات الويب الحالية المعروفة والجديدة. كما أن ذلك يعد دليلا قويا على الحاجة الملحة لوجود برنامج أمنى مناسب قادر على التصدى للتهديدات الجديد فى غضون دقائق وليس أيام أو أسابيع.
واعتمدت "كاسبرسكاى" فى دراستها على استطلاع آراء مستخدمى متصفحات الويب على شبكتها الأمنية.

ووجدت الدراسة البحثية أن متصفح الويب "إنترنت إكسبلورر" كان المتصفح الأكثر استخداما بحصة سوقية 8،37%، تلاه متصفح "كروم" فى المركز الثانى بحصة 5،36%. واحتل متصفحا "فايرفوكس" و"أوبرا" المركزين الثالث والرابع من قائمة أكثر متصفحات الويب استخداما بحصص سوقية 5،19% للأول و6% للثانى.وبحسب "كاسبرسكاى"، كان متصفح "فيرفوكس" الأقل احتمالا لرؤية التحديثات، حيث ظهر المتصفح محدثا على ما يزيد قليلا عن 66% من أجهزة الكومبيوتر المشاركة فى الدراسة، مقارنة مع 2،80% من الأجهزة المزودة بأحدث إصدارات متصفح "إنترنت إكسبلورر". كما بلغت نسبة مستخدمى أحدث إصدار من متصفح "كروم" 2،79%، مقارنة مع 1ر78% لصالح متصفح "أوبرا".




مايكروسوفت تطلق أول تحديث أمني لنظام ويندوز 8
يركز على معايير الحماية لمكافحة البرامج الخبيثة والفيروسات



تعتزم رائدة البرمجيات الأمريكية، مايكروسوفت، الثلاثاء القادم، إطلاق التحديث الأول الخاص لنظام تشغيلها الجديد "ويندوز8"، وكذلك النسخة الأصغر من النظام "ويندوز8 آر تي" المخصصة فقط للأجهزة اللوحية الدفترية المحمولة.

ويُركز هذا التحديث على معايير الحماية والأمان لمكافحة البرامج الخبيثة والأكواد الضارة والفيروسات، كما يتضمن إصلاح بعض العيوب والأخطاء وسد الثغرات الأمنية في النظام، من بينها سلسلة برامج أوفيس الخاصة بنظام تشغيل آبل المكتبي "ماك-Office for Mac"، وكذلك تصحيح نقاط الضعف داخل متصفحها الشهير "إنترنت إكسبلورر" ومعالجة الثغرات الحرجة في إطار عمل نظام "دوت نت-NET Framework" حلقة الوصل بين البرنامج ونظام التشغيل.



ولا ينحصر هذا التحديث على نظام ويندوز8 فحسب، بل أيضاً يعالج ثغرات في "ويندوز7" و"فيستا" و"ويندوز إكس بي"، بما في ذلك سيرفر 2003، وسيرفر 2008 وسيرفر 2012.

وهو أول تحديث دوري لمنتجاتها على شكل ستة تعديلات لسد ثغرات أمنية، صُنفت وفقاً لأهميتها، منها أربعة تعديلات وُصفت بأنها خطيرة وحرجة من قبل مايكروسوفت، وثلاثة خاصة بنظام "ويندوز8"، وواحد يتعلق بنسخة "ويندوز آر تي" الخاص بالأجهزة النقالة، وتلك الثغرات ربما تتسبب في تنفيذ شفرة برمجية عن بُعد وسيطرة تامة على الجهاز عند زيارة أحد المواقع الإلكترونية الضارة عبر متصفح إنترنت إكسبلورر.

وإلى جانب الثغرات الخطيرة والحرجة، هناك نوعان من النشرات الإضافية تم تصنيفهما بين الهام والمتوسط، تتعلق بمعالجة عيوب برامج مايكروسوفت أوفيس ونظام ويندوز.

ويتضمن هذا التحديث الأمني سد كافة الثغرات التي تم اكتشافها في متصفح "إنترنت إكسبلورر 9"، وكذلك معالجة الخلل في مايكروسوفت أوفيس 2003، و2007، و2010، متضمناً أوفيس 2008، و2011 الخاصة بماك.

وتشير الشركة إلى أن إصدارات إنترنت إكسبلورر القديمة مثل "IE6" و"IE7" و"IE8" التي تعمل على نظام تشغيل "ويندوز إكس بي" لا تندرج ضمن هذا التحديث.

كما نوهت مايكروسوفت إلى أن إصدار "إنترنت إكسبلورر 10" الجديد الحصري لنظام ويندوز 8" و"ويندوز آر تي" لا يتضمن نقاط ضعف أو خللا يُذكر.

ويمكن لمستخدمي تلك الأنظمة زيارة موقع مايكروسوفت على الإنترنت لتحميل النسخ الحديثة لسد الثغرات الأمنية، التي تطرحها الشركة لعملائها يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر، حيث يُعرف هذا التحديث باسم "Patch Tuesday".

يُذكر أن مايكروسوفت كشفت رسمياً عن نظام "ويندوز8" في 26 الشهر الماضي ضمن حدث خاص بها، كما طرحت مايكروسوفت مصر النظام الخميس الماضي في مصر رسمياً خلال مؤتمر صحافي، بحضور خالد عبدالقادر، مدير عام مايكروسوفت والمهندس على فرماوي، نائب رئيس شركة مايكروسوفت العالمية وأحد أعضاء مجلسها التنفيذي الأعلى إلى جانب حشد كبير من الحضور.

ووصفت الشركة نظامها الجديد بأنه سيحدث ثورة حقيقية في أنظمة تشغيل مختلف أنواع الأجهزة سواء المكتبية أو المحمولة.

كما افتتح متجر ويندوز الإلكتروني لأول مرة في مصر، والذي يضم مجموعة متنوعة من التطبيقات الموائمة للمستخدم العربي والمصري.



صور | سيارة “لامبورجيني أفينتادور رودستر 2013″ الجديدة

كشفت شركة لامبورجيني اليوم عن أول صور لسيارتها الرياضية الجديدة “لامبورجيني أفينتادور 2013″ من فئة “رودستر/السقف المكشوف” وذلك قبل إطلاقها رسميا في معرض لوس أنجلوس للسيارات الذي سيقام في نهاية هذا الشهر.