الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






شكره في برقية جوابية على تهنئته بنجاح العملية الجراحية
خادم الحرمين يشيد بمتانة العلاقة الشخصية التي تربطه بأوباما


واس- الرياض:
أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- على متانة العلاقة الشخصية التي تربطه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، منوهاً في هذا الصدد بثقة الشعب الأمريكي به والمتمثلة بتصويته لولاية ثانية، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين البلدين، ومؤكداً الحرص على العمل سوياً لتعزيز الأمن والسلام في العالم أجمع.

جاء ذلك خلال برقية شكر جوابية بعثها خادم الحرمين لأوباما، رداً على البرقية التي بعثها الأخير لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له.

وقال حفظه الله في برقيته: "وردتنا تهنئة فخامتكم وحرمكم بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لنا ولله الحمد والمنة، ونشكركم على مشاعركم الطيبة، ودعواتكم الصادقة، داعين المولى عز وجل أن يمتع الجميع بموفور الصحة والسعادة، إنه سميع مجيب".

وتابع يقول: "كما نشيد بالعلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين بلدينا وشعبينا الصديقين، مؤكدين الحرص على المضي قدماً لتعزيز علاقات بلدينا في جميع المجالات، والعمل سوياً على ما يعزز الأمن والسلام في العالم أجمع. وتقبلوا فخامتكم خالص تحياتنا واحترامنا".





سمو ولي العهد والأمير أحمد يطمئنان على صحة خادم الحرمين الشريفين

و ا س - الرياض
الثلاثاء 04/12/2012

اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
وقد دعا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الله سبحانه وتعالى أن يلبس خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية ويحفظه من كل مكروه.
كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز عن شكره لله سبحانه وتعالى أن منّ على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ الملك المفدى من كل مكروه.





أمير المدينة المنورة يشكر طالبا كويتيا لإنقاذه طفلة من الغرق
محمد با عبدالله: "الوسطية" أصبحت "ليلى" العصر.. وعلى حراس العقيدة تحرير هذا المصطلح

الأمير عبدالعزيز بن ماجد مع الطالب الكويتي (واس)

٢٠١٢/١٢/٥ @ ١:٣٤ ص

رعى أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، في مقر الجامعة الإسلامية مساء أمس حفل افتتاح ندوة “الوسطية.. منهج رباني ومطلب إنساني”.
وأقيم حفل الافتتاح بحضور رئيس مجلس الشورى، الدكتور عبدالله آل الشيخ، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء سابقاً، الدكتور صالح بن حميد، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف، عبدالعزيز الفالح، إلى جانب عدد من العلماء والمشايخ والمسؤولين والمفكرين والمثقفين والإعلاميين.


أساس المجتمعات الإسلامية
وألقى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا كلمة أوضح فيها أنّ مبدأ الوسطية هو المنهج الإسلامي الحق، وهو الأساس الذي على المجتمعات الإسلامية أن تتبناه، لأن الأمة الإسلامية أمة الوسط، مشيرا إلى أن الوسطية هي الأساس الذي يحمي المجتمعات من الغلو أو التطرف.
وأرجع العقلا ما يشهده واقع اليوم من فتن ومظاهر للفرقة في العالم الإسلامي إلى تغلغل بعض الأفكار الهدامة، وسيطرتها على بعض العقول، حيث جنحت بها بعيدا عن وسطية الإسلام وعدله وسماحته.
وقال “إن منهج الوسطية هو المنهج القويم الذي سار عليه الصحابة رضوان الله عليهم، والسّلف الصالح”، مضيفا أن الجامعة الإسلامية تتشرف باحتضان “كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية ودراساتها” انطلاقا من أهمية منهج الوسطية وترسيخ مبادئها، ولأن الدولة قد قامت على مبدأ الوسطية منهجا وممارسة، منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مبينا أن الكرسي يهدف إلى تأصيل منهج الوسطية من خلال الدراسات والبحوث والبرامج الأخرى مثل الدورات العلمية والمحاضرات.


تحرير مفهوم الوسطية

من جهته قال أستاذ الكرسي، الدكتور محمد با عبدالله، في كلمته “إن الوسطية أصبحت “ليلى” هذا العصر، فالجميع يدعي ودها ويجمل بها مسلكه ويروج لمنهجه بها، وهي في الحقيقة لا تقر للكثير منهم بهذا، والتبس الأمر على كثير من الناس، إذ أصبحت الوسطية تعني للكثير منهم التنازل عن الثوابت والتفريط في المبادئ، فوجب على حراس العقيدة وحماة المنهج الإسلامي المعتدل، تحرير هذا المصطلح، والدفاع عنه حتى لا يتحول إلى أداة لأعداء الإسلام، ووسيلة لأصحاب المناهج المنحرفة”، مشيرا إلى أن تأسيس “كرسي الإمام محمد بن عبدالوهاب للوسطية وتطبيقاتها” جاء تحقيقا لهذه الغاية.
وبين أن الجامعة تبنت تأسيس كرسي علمي بحثي يحمل اسم الإمام المجدد الذي كانت دعوته الإصلاحية ترجمة لوسطية الإسلامية عقيدة وشريعة وسلوكا، حيث يعنى الكرسي بتأصيل ونشر منهج الوسطية والاعتدال ويسعى إلى تحقيق الريادة العلمية في مجال الأبحاث والدراسات المتعلقة بالوسطية في الإسلام ودراساتها وشمولها لكافة مناحي الحياة، وفق خطة علمية شارك فيها عدد من أهل الخبرة والاختصاص من مختلف الجامعات والمراكز البحثية.
وخلص باعبدالله إلى أن الندوة جاءت لتُسهم في تحرير مفهوم الوسطية وتأصيل منهج الاعتدال ونشره والدعوة إليه وإبراز وسطية الإمام محمد بن عبدالوهاب والمملكة العربية السعودية عموما.
وفي ختام الحفل تسلم أمير المدينة المنورة هدية تذكارية من مدير الجامعة الإسلامية.

أعمال الندوة
ويشارك في أعمال الندوة، التي نقلت وقائع حفل افتتاحها للنساء عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بقاعة دار الحديث المدنية، 24 باحثا وباحثة من مختلف الجنسيات، في حين تنطلق الجلسات العلمية لها صباح اليوم في فندق دار الإيمان في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.
وتهدف الندوة إلى العناية بالتأصيل الشرعي لمفهوم الوسطية، وتصحيح التصورات الخاطئة فيها، والمساهمة في نشر ثقافة الوسطية، وبيان منهج الكتاب والسنة في تقريرها والدعوة إليها، إضافة إلى إبراز وسطية الدعوة الإصلاحية، وبيان ضرورة البشرية إلى الوسطية، وحاجتها إليها.
وسيطرح خلال الجلسات العلمية للندوة 22 بحثا تتناول محاور الندوة الثلاثة، حيث يُعنى المحور الأول بتأصيل مفهوم الوسطية وتصحيح المفاهيم الخاطئة فيها، كما يركز المحور الثاني على منهج القرآن الكريم والسنة المطهرة في تقرير الوسطية والدعوة إليها، أما المحور الثالث فيتناول وسطية الدعوة الإصلاحية، المملكة العربية السعودية أنموذجا.

تكريم منقذ طفلة
من جانب آخر، عبر أمير منطقة المدينة المنورة عن شكره لطالب في الجامعة الإسلامية (كويتي الجنسية) لما قام به من عمل تمثل في إنقاذه طفلة سقطت في مجرى سيل وادي العقيق في المدينة المنورة على الرغم من ظروفه الصحية، إذ أنه أجرى مؤخرا عملية جراحية لم يكتمل شفاؤه منها.
وسلم أمير المنطقة هدية للطالب الكويتي رماح القحطاني، الذي يدرس في مرحلة الماجستير في قسم العقيدة بكلية الدعوة، وكرمته الجامعة الإسلامية على هامش حفل افتتاح الندوة.





أمير المدينة المنورة يرأس الاجتماع الثالث للجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 م 


المدينة المنورة 20 محرم 1434هـ الموافق 4 ديسمبر 2012م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م , بمكتب سموه بديوان الإمارة اليوم الاجتماع الثالث للجنة العليا لفعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م .
وفي بداية الاجتماع رحّب سمو أمير المنطقة بالحضور واطلع المشاركين في الاجتماع على عرض مرئي لمجمل ما تم من تجهيزات وأعمال استعداداً لفعاليات المناسبة الإسلامية الكبيرة , كما تم عرض تقرير اللجنة المالية واللجنة العلمية وعرض جدول الفعاليات التي ستنطلق يوم الأحد 8 ربيع الأول 1434هـ الموافق 20 يناير 2013م .
وأوضح الأمين العام لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ صالح بن عواد المغامسي أن الاجتماع بدأ بتوجيه سريع من سمو أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا بضرورة استحضار مكانة المدينة المنورة الدينية والثقافية في الأمة وبذل المزيد من الجهد حتى تتحقق رسالة هذه الفعاليات الثقافية على أكمل وجه .
كما تمت مناقشة جدول الأعمال وصدرت توجيهات سمو أمير المنطقة على الموافقة على الإجراءات المتخذة من اللجنة الفنية والأمانة العامة للمناسبة بخصوص مكان وبرامج حفل الافتتاح , حيث تم التعاقد مع إحدى الشـركات الوطنية المتخصصة لإعداد خيمة الاحتفالية الرئيسية غرب مسجد قباء , كما اعتمدت اللجنة العليا تقارير اللجان العلمية والمالية المرفوعة إلى اللجنة العليا للمناسبة , وتم الاطلاع على جدول الفعاليات وتمت الموافقة على النسخة الأولى منه .
وفي ختام الاجتماع قدم سمو أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا الشكر لجميع الجهات المشاركة .






أمير المدينة يدشن مشاريع معرفية وتنموية جديدة

عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة)

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الأربعاء المقبل الثامن والعشرين من الشهر الحالي عدة مشاريع تنموية، ومعرفية لصالح مدينة المعرفة بالاشتراك مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
تتضمن المشاريع المعرفية: المركز العلمي، ونشر ثقافة العمل الحر، ودعم ريادة الأعمال، والتنمية الاجتماعية في المدينة المنورة. أما المشاريع التنموية فتكون في إطار المركز الطبي الدولي في مراحله الأولى، والأبراج التجارية والفندقية، ومجمعات ضيافة الزوار.
يبدأ برنامج الحفل في تمام الساعة الثامنة والنصف ويتضمن كلمة ترحيبية من الرئيس التنفيذي لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية طارق تلمساني، وأخرى لرئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية ثم عرض يقدمه نائب الرئيس للتوسيق والمبيعات خالد طاش.
أما فيما يتعلق بمراسم التوقيع فقد خصص لها الساعة العاشرة بعد انتهاء جدول أعمال المناسبة.ال





أمير المدينة يوجّه بإعادة 15 معلمة فصلن تعسفياً

٢٠١٢/١٢/٥


وجّه أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمس الأول، بإعادة 15 معلمة للعمل، بعد أن فصلن من مدرسة أهلية في المدينة المنورة دون وجّه حق، فيما قامت إدارة التربية والتعليم بتأمين مدرسة أخرى لإحدى المعلمات، التي رفضت المدرسة إعادتها للعمل.
وكانت المدرسة فصلت المعلمات في اليوم الأول من عودتهن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن رفضن الانصياع لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين، والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، وتقدمهن بشكوى رسمية إلى مكتب العمل في المدينة المنورة الذي بدأ التحقيق في القضية.





اعتماد فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية

المدينة المنورة: الوطن 2012-12-05 12:30 AM 

اعتمد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز جدول فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013، ووجه خلال ترؤسه أمس الاجتماع الثالث للجنة العليا للفعاليات بمكتبه في ديوان الإمارة بأن تعكس الفعاليات دور المدينة المنورة التاريخي والثقافي. 
وفي بداية الاجتماع اطلع المشاركون في الاجتماع على عرض مرئي لمجمل ما تم من تجهيزات وأعمال استعدادا لفعاليات المناسبة الإسلامية الكبيرة، كما تم عرض تقرير اللجنة المالية واللجنة العلمية وعرض جدول الفعاليات التي ستنطلق في يوم الأحد 8 ربيع الأول 1434 الموافق 20 يناير 2013.
وأوضح الأمين العام لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ صالح بن عواد المغامسي أن الاجتماع بدأ بتوجيه سريع من أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا إلى ضرورة استصحاب مقام المدينة المنورة الديني والثقافي في الأمة وبذل المزيد من الجهد حتى تحقق رسالة هذه الفعاليات الثقافية على أكمل وجه. كما تمت مناقشة جدول الأعمال وصدرت التوجيهات من أمير المنطقة بالموافقة على الإجراءات المتخذة من اللجنة الفنية والأمانة العامة للمناسبة بخصوص مكان وبرامج حفل الافتتاح حيث تم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة لإعداد خيمة الاحتفالية الرئيسية غرب مسجد قباء، كما اعتمدت اللجنة العليا تقارير اللجان العلمية والمالية المرفوعة إلى اللجنة العليا للمناسبة، والاطلاع على جدول الفعاليات وتمت الموافقة على النسخة الأولى منه.





تقنية المدينة المنورة تنظم ورشة لدارسة معايير سد الاحتياجات التدريبية


12-04-2012 06:21 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

انطلقت بمقر مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة اليوم فعاليات ورشة العمل الثانية لدراسة آليات ومعايير برنامج سد الاحتياجات التي تنظمها الإدارة العامة لخدمات هيئة التدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ويستضيفها مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة بحضور نائب رئيس مجلس المدينة التقني الدكتور محمد بن منصور المسكتي ومشاركة أعضاء هيئة التدريب بالمجالس المنتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة .
وعبر الدكتور المسكتي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة عن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من أجل تحديث آليات العمل والتدريب ومواكبة المستجدات في هذا المجال .
من جانبه أوضح مشرف وحدة هيئة التدريب بمجلس المدينة التقني المهندس توفيق بن حمود القايدي أن الورشة ستتناول عرض آلية برنامج سد الاحتياج القائمة حالياً ومناقشتها من قبل المشاركين في الورشة للإدلاء بمرئياتهم حول الإجراءات المناسبة لعملية سد العجز التدريبي في وحدات المؤسسة التدريبية من الكليات والمعاهد .





حرم أمير المدينة تكرِّم الطالبات الفائزات بالمسابقات العالمية

٢٠١٢/١٢/٥


كرمت حرم أمير منطقة المدينة المنورة الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن أمس الأول الطالبات الفائزات في البرامج والمسابقات الدولية وذلك في حفل أقيم بديوان مدينة المعرفة الاقتصادية.
وبينت مساعدة مدير «تعليم المدينة» للشؤون التعليمية الدكتورة نورة البقعاوي في كلمتها في الحفل الجهود المبذولة التي أدت إلى تحقق تلك الإنجازات التي أهدتها لمقام خادم الحرمين الشريفين. تلتها كلمة الأمهات ألقتها عنهن والدة الطالبة رنيم الوسيدي ترجمت فيها مشاعر الفرحة الغامرة والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على دعمه الكبير لأبنائه الموهوبين والموهوبات وثمنت دور وزارة التربية والتعليم ومؤسسة موهبة في رعايتهم وتحفيزهم على المشاركة في المسابقات العالمية والدولية. بعد ذلك شرحت الطالبات الفائزات في مسابقة برنامج جلوب البيئي والمعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) المسابقات وأهدافها والمشروعات الفائزة ومضمون أفكارها.
وفي ختام الحفل سلمت الأميرة نهى الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للطالبات والأمهات والمديرات والمشرفات المسؤولات عن المسابقة وهما سراء العنود العيتاني، وليلى العمري من إدارة نشاط الطالبات بالمدينة.





جامعة طيبة تدشن الجمعية السعودية للقياس والتقويم
ترفع مستوى الوعي وتخدم مقدَّم الخدمة والمستفيد والمستهدف

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 05/12/2012
دشن رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أول أمس الاثنين أنشطة الجمعية السعودية للقياس والتقويم والتي أنشأتها جامعة طيبة انطلاقًا من مسؤوليتها الاجتماعية وتعنى الجمعية بالقياس والتقويم عمومًا والقياس والتقويم التربوي تحديدًا لتتولى إدارة حركة نشاط القياس والتقويم في مجتمع المملكة بحرفية وموضوعية مستخدمةً الأنشطة العلمية من حيث تنفيذ بحوث، وإقامة دورات تدريبية، وتنظيم مؤتمرات وندوات محلية وعربية وعالمية، وإجراء نقاشات وحوارات بين أطراف عملية القياس. وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن الأهمية الاجتماعية لجمعية القياس والتقويم في المجتمع، تتمثل في أنها ترفع مستوى وعي أقطاب عملية قياس التقويم التي تتضمن مقدِّم الخدمة والمستفيد والمستهدف؛ مبينا أنه من خلال الندوات والمؤتمرات التي ستنظّمها الجمعية بالتعاون مع جهات علمية أو مهنية متخصصة في مجال القياس أو التقويم، أو اجتماعية ستطرح الجمعية موضوعات تستهدف كل فئة على حدة بغية رفع مستوى ثقافتها في كيفية التعامل مع منتجات القياس والتقويم وكيفية الاختيار بين الانواع المختلفة بين المقاييس والتقويمات المتاحة، وكيفية التجهيز لإجراء القياس أو التقويم في المدرسة أو الجامعة أو أي منظّمة حكومية أو أهلية.
وأفاد أن الأسرة في المملكة ستستفيد من نتائج الأبحاث المنفَّذة (أو المدعومة) من قبل الجمعية في تطوير آلية التفكير والتصرّف في كل ما له علاقة بعملية تعليم أبنائهم وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة طيبة الدكتور ياسر بن عبدالرزاق بليلة إن الجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم تساعد في زيادة كمية ونوعية الأعمال العلمية المتخصصة في مجال القياس والتقويم عمومًا والتربوي خصوصًا باعتبار أنه المجال الخصب وصاحب التاريخ العريق ومنبع جذور القياس محليًا وعالميًا وفي زيادة البناء المعرفي المتخصص في المجتمع، وفي نقد المقاييس المستخدمة والمشروعات التقويمية في المجتمع؛ بغية تطويرها بطريقة موضوعية محايدة من خلال توظيف مختصين لا ينتمون إلى مقدّمي الخدمة أو المستفيدين أو المستهدفين. وأوضح رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية العلمية السعودية في القياس والتقويم الدكتورعلي بن أحمد الصبيحي أن الجمعية تسهم من خلال أبحاثها العلمية أو الابحاث التي تدعمها في تطوير العملية التربوية على المستوي المدرسي؛ فمن خلال نتائج أبحاثها التحليلية لبيانات القياس، وأبحاثها التقويمية ستستخرج توصيات تستفيد منها الجهات المعينة بالتعليم العام والتعليم العالي بمختلف المستويات الإدارية في تطوير مكوّنات العملية التعليمة (المعلّم، الكتاب، المنهج، البيئة المدرسية، طريقة التدريس.. إلخ)، وبالتالي يتحسن المنتج النهائي لها.







رماح الكويتي ينتشل طفلة من فم الموت ويختفي بعيدا عن كاميرا الإعلام

موسى الجهني- المدينة تصوير- سامي الغمري
الأربعاء 05/12/2012
قصة جديدة تحمل عنوان الشجاعة والبطولة والإيثار البطل فيها طالب كويتي جاء للمملكة دارسًا بالجامعة الإسلامية لتسوقه قدماه -صدفة- لرؤية سيل العقيق المتدفق والتمتع بمشاهده ولكنها الأقدار جعلت من الصدفة صدفتين، اذ دعته للقفز فى قلب الماء من اجل انقاذ طفلة صغيرة بينها وبين الموت لحظات وعلى الرغم من اصابة رماح القحطاني بتمزق في اربطة قدمه اليمنى الا أن ذلك لم يمنعه من تأدية واجبه الانساني وعمله البطولي. 
الحكاية بدأت بعدد من الأطفال يلعبون بمياه السيل فإذا بتيار جارف تهوي معه الطفلة من اعلى الوادي على ظهرها ويجرفها سيل العقيق تجاه المنحدر في ثوانٍ معدودة وسط صراخ ونحيب والدتها التي وقفت مذهولة وفي تلك اللحظة هرع القحطاني ليغوص في مجرى السيل لمدة لا تزيد على 5 ثوانٍ ليخرج بعدها على سطح الماء والطفلة في أحضانه وبعد أن أنقذ الطفلة خر ساجدًا شكرًا لله سبحانه وتعالى. 
البطل يختفي 
الجميل ان رماح القحطاني لم ينتظر كلمة شكر وثناء بل ابتعد عن مسرح الحكاية واختفى عن الانظار وظل لغزًا محيرًا حتى توصلت «المدينة» لشخصيته والذي اتضح أنه أحد طلاب الماجستير بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المجاورة لسيل وادي العقيق وقد تم الاتصال به ولكنه رفض رفضًا قاطعًا إجراء أي حوار وبعد تردد حضر برفقة الأستاذ علي رابح الحجيلي من الجامعة الإسلامية بالمدينة لنستمع الى الحكاية. 
6 سنوات 
بداية أنا رماح بن محمد بن رماح القحطاني من دولة الكويت تلقيت تعليمي للبكالوريوس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وحاليا ادرس تمهيدي ماجستير في العقيدة الاسلامية واقيم بالمدينة المنورة برفقة اسرتي منذ ست سنوات. 
الأجر من الله 
قال رماح لـ»المدينة» أنا أحتسب ما قمت به لله سبحانه وتعالى مؤكدًا أن ما قام به هو واجب إنساني ويبتغي من ورائه الأجر.
ويستطرد رماح القحطاني قائلا: «الحمد لله الحمد لله» لست حريصًا إلا على المكافأة من المولى عز وجل لما قمت به وكنت اتمنى الا يقوم أحد بتوثيق عملى بكاميرا الجوال لانني فرحت انني ساهمت في انقاذ نفس من الموت وتمنيت ان يكون ذلك بيني وبين الله وحدة لا احد يعلم به.
أمسكت بشعرها 
كنت برفقة ابنائي بجوار سيل وادي العقيق حيث رغبت في مشاهدتهم للسيل على الطبيعة وبينما كنت هناك شاهدت طفلة في مجرى السيل وكانت المياه تجري في الوادي الا انها زادت وجرفت الطفلة ولم اشعر بنفسي إلا وانا في وسط المياه ممسكا بشعرها وتمكنت بفضل الله من انقاذها وتسليمها لوالدتها التي كانت تتواجد هناك واحمد الله على ذلك. 
الرباط الصليبي 
كنت قد اجريت عملية رباط صليبي في وقت سابق برجلي اليمنى ولم تنجح العملية وإصابتي من السابق وحدثت لي بعض الجروح البسيطة أثناء عملية الانقاذ في ركبتي اليسرى، ولكن كل ذلك لا يهم في مقابل عمل انساني مشرف وقال رماح بعد أن خرجت من الماء وجدت نفسي مذهولا لا أريد أن أسلمها لأحد حتى أطمئن تماما أنني خرجت إلى بر الأمان.
عملية المغامرة 
كانت الطفلة تمد يدها والسيل يجرفها ونسيت اصابتي ووجدت نفسي معها وسط السيل وكما قلت لك تناولتها من شعرها وهذا بفضل من الله سبحانه وتعالي الذي اراد لها النجاة وكنت سببا في ذلك.. خرجت لأشكر الله سبحانه وتعالى أن نجاني وكتب لي أن أنقذ الطفلة.
هاتفان في الماء 
شعرت باني قدمت عملا يرضي الله وهذا من فضله ولم احدّث إلا والدتي ووالدي أقرب الناس الي فكانت ردة فعل والدتي بان باركت لي وأخذت تدعو لي وتشد من أزري وابتسم رماح قائلا: كان معي جوالان جوال فقد في الماء واخر لا يزال معي. 
توثيق الهاتف 
لم أكن اعلم عن ذلك في حينها وعرفت من بعض زملائي في وقت لاحق وكنت أتمنى انه لم يتم التوثيق لأنني احتسب ذلك لله سبحانه وتعالى ويكفيني اللحظات الجميلة والمؤثرة وانا اشاهد الام تحتضن ابنتها. 
لماذا الرفض؟
لشيء في صدري لا أستطيع البوح به حاولت ألا يتم إجراء أي لقاء صحفي لأنني اخشى الفتنة.
يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون.. أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتي كما أتقدم بالشكر لصحيفة «المدينة» التي كانت سباقة وحريصة على إيصال رسالة توعوية للجميع.




إهمال موظف يصرف 225 ألفاً و554 ريالاً لزوجين موظفين منقطعين عن العمل


٢٠١٢/١٢/٥

استعانت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة بإمارة المنطقة لاسترداد مبلغ 225 ألفاً و554 ريالاً من موظف وزوجته، وذلك بعد اكتشاف الإدارة بعد سنوات أنها كانت تصرف رواتب لسنوات لموظفين غير موجودين على رأس العمل، وأنهما منقطعان عن العمل منذ فترة طويلة، وعند مراجعة البيانات لم تجد عناوين لهما أو أي شيء يدل على مكان وجودهما، ما دفع الإدارة للاستعانة بالإمارة للوصول لهما واستعادة المبلغ. وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم قد وجهت خطاباً برقم 34105065 وتاريخ 13/1/1434هـ إلى إمارة منطقة المدينة المنورة تطلب منها مساعدتها في العثور على الموظف س .المطيري وزجته الموظفة ع. المطيري وإيجاد عناوينهما، اللذين يعملان في الابتدائية 93 للبنات بوظيفة حارس وزوجته عاملة في نفس المدرسة، وذلك لاختفائهما وانقطاعهما منذ سنوات، وإدارة التعليم تقوم بصرف رواتبهما طوال سنوات، حتى اكتشفت الإدارة أنها صرفت المبلغ لهما. وأكد مصدر في إدارة التربية والتعليم لـ «الشرق» أن مديرة المدرسة 93 الابتدائية رفعت خطاب انقطاع الحارس وزوجته إلى شؤون الموظفين لإخلاء مسؤوليتها، لكن الموظف المسؤول أهمل الخطاب في استمرار صرف الراتب لسنوات، حتى يتم اكتشافه بالصدفة عند مراجعة البيانات من قبل تدقيق الرواتب وينكشف الحارس وزوجته؛ حيث تقاضى مبالغ هو وزوجته بغير وجه حق وهما غير موجودين في العمل.





الناطق الرسمي لـ «مدني المدينة»: متابعة مواقع المنشآت ليست من اختصاصنا
الأمطار والسيول تهدد مقر نادي الأنصار بالغرق

نادي الأنصار الرياضي في المدينة المنورة كما بدا أمس
٢٠١٢/١٢/٥


تهدد الأمطار الغزيرة التي تشهدها منطقة المدينة المنورة هذه الأيام، مقر نادي الأنصار والمباني التي تجاوره بـ(الغرق) إذا تواصلت بنفس الغزارة ولم يتدارك المسؤولون في أمانة المنطقة هذا الخطر مبكراً، كما أكد مصدر في الحي، أن مقر النادي يقع في منطقة منخفضة، وربما يكون عرضة للغرق إذا حاصرته السيول، مشيراً إلى أن هناك عديداً من المباني في المنطقة لم تستكمل بسبب خوف أصحابها من هطول الأمطار الغزيرة وجرفها بالسيول.
وأكد المصدر أن الأمطار عندما تهطل في المدينة نصاب بالخوف والرعب، لأن هناك من أكد لنا أن موقعنا يوجد على مجرى سيل، وقال: كثيراً ما نسمع هذه المقولة، وأنا شخصياً أعرف أكثر من شخص كان يرغب في شراء قطعة أرض، ولكن عندما يسأل ويفيدونه بأن هذا المخطط يقع على مجرى سيل، يصرف النظر نهائياً عن الشراء ويتجه لموقع آخر.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، لـ»الشرق»، أنه ليس من مسؤوليات «مدني المدينة» متابعة موقع نادي الأنصار إن كان في مجرى سيل أو غيره، لافتاً إلى أن ذلك من اختصاص أمانة المدينة المنورة فقط.
ويقع نادي الأنصارعلى الطريق العام (طريق تبوك الطالع) ويشهد مقره انخفاضاً كبيراً عن مستوى الشارع العام، ما يرجح فرضية تجمع كميات كبيرة من المياه في حالة هطول أمطار غزيرة على هذه المنطقة.
صورة جوية لنادي الأنصار الذي يظهر وسط مجرى السيل





حزام من السُّحب العالية والمتوسطة يعبر أجواء المملكة
طقس دافئ وفرص لهطول أمطار شمال شرق السعودية

صورة توضح أماكن السحب.
خالد العوض من الرياض

تتأثر الأجواء الشمالية والشمالية الغربية وشمال شرق المملكة – بمشيئة الله تعالى- بعبور حزام من السحب العالية والمتوسطة، حيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات مطرية خفيفة اليوم وغداً الخميس خصوصاً نواحي شمال شرق المملكة وعلى أجزاء من سواحل شرق البلاد.

في حين تتأثر المنطقة الوسطى بعبور السحب العالية غير الماطرة، كما تظهر تشكيلات من السحب المنخفضة، فوق سواحل منطقة جازان ولا يستبعد تساقط قطرات مطرية خفيفة خاصةً خلال ساعات الظهيرة يصحب ذلك تمدد حراري، يطول المنطقة الوسطى والشرقية مدفوعا برياح جنوبية وجنوبية غربية تساهم في رفع درجات الحرارة بواقع أربع درجات مئوية.

وتعد العاصمة الرياض الأكثر شعوراً بهذا الارتفاع في حين يطرأ انخفاض بواقع ست درجات مئوية في المنطقة الشمالية وتبقى دون تغير يذكر في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما تشير القراءات العددية للتنبؤ بالطقس إلى عودة ارتفاع درجات الحرارة غداً فوق المنطقة الشمالية بواقع درجتين مئويتين، كما يتوقع أن يكون هناك نشاط في الرياح السطحية فوق مياه الخليج العربي وسواحل المنطقة الشرقية والتي ينتظر أن تصل سرعتها هذا اليوم إلى 45 كيلومترا في الساعة في بعض الأجزاء. في حين تكون غربية بسرعة تصل إلى 25 كيلومترا في الساعة فوق المنطقة الشمالية والشمالية الغربية، وتكون أكثر نشاطا على الحدود مع دولة الأردن، وشمالية متوسطة السرعة شمال مياه البحر الأحمر تتحول إلى شمالية غربية على المناطق الساحلية وفي منطقة المدينة المنورة، ونشطة نسبياً ما بين منطقة القصيم والمدينة المنورة قد تثير الأتربة والغبار في الطريق السريع الرابط بين المنطقتين، وجنوبية خفيفة إلى متوسطة السرعة فوق جنوب مياه البحر الأحمر، تتحول إلى جنوبية غربية في السواحل.






حكومتا الكويت والأردن قادرتان على حل ما يظهر من مشكلات داخلية
سعود الفيصل: الهجمات الإعلامية على المملكة لا تهمنا.. وانتقال السلطة في سوريا أصبح أكثر حتمية

٢٠١٢/١٢/٥

ركز وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، خلال إيجازه الصحفي الدوري في مقر الوزارة في الرياض، أمس، على ثلاث قضايا، وهي: الأزمة السورية، ومنح فلسطين صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، والمؤتمر الوطني للحوار الشامل في اليمن.
كما تطرق «الفيصل» للانتقادات التي تُوجّه للمملكة من وقت لآخر، مؤكداً «جِلدنا أصبح سميكاً، نحن سائرون تحت قيادة خادم الحرمين بنية صافية ومسؤولية كاملة، وبالتالي الانتقادات التي تحدث بين فترة وأخرى لا تهم في هذا الشأن».
التخويف من الفوضى في سوريا إعاقة للحل

أبدى وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، أسفه الشديد للوضع في سوريا، وقال إنه يزداد تدهوراً سواء من جهة ازدياد حجم الضحايا والمهجرين أو من جهة التدمير الشديد الذي تشهده المدن السورية «تحت قصف الآلة العسكرية العمياء للنظام، التي لا تُبقي ولا تذر»، حسب وصفه.
وقال الأمير سعود الفيصل إن الوضع في سوريا ومع الأسف الشديد يزداد تدهوراً «وهو ما يجعل من عملية الانتقال السياسي للسلطة أكثر حتمية وضرورة للحفاظ على سوريا أرضاً وشعباً»، حسب تأكيده.
وعدّ تشكيل الائتلاف السوري الجديد خطوة إيجابية مهمة تجاه توحيد المعارضة تحت لواء واحد، وتابع «نأمل أن نشهد خطوة مماثلة نحو توحيد مواقف ورؤى المجتمع الدولي في تعامله مع الشأن السوري من جميع جوانبه السياسية والأمنية والإنسانية». وكشف أن المملكة ستشارك في مؤتمر أصدقاء سوريا المقرر عقده في مراكش الأسبوع المقبل لحرصها على الدفع بالجهود الدولية في هذا الاتجاه.
وعن تخوف البعض من فوضى في سوريا بعد سقوط النظام، قال «الفيصل»: «الأمل دائماً موجود، وأعتقد أن وحدة المعارضة الآن واستمرار توحيد الفصائل الباقية هو أهم عنصر حدث في الفترة الأخيرة، خصوصاً إذا ما استمر هذا التوجه وزادت فعالية المعارضة بمؤازرة من المجتمع الدولي».
وتابع «التخوف ليس له محل لأن جميع من اتحدوا تحت سقف المعارضة يؤكدون أنه لا خوف على الآخرين، وليست هناك رغبة في الانتقام أو متابعة الذين قاتلوا في هذه الحرب، وهذا أمر أكدوه مراراً وتكراراً»، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة تستطيع أن تكون منظماً لهذه العملية وليس شاهداً فقط «بالتالي التخوف أو التخويف من هذه القضية أعتقد أن هدفه إعاقة الحل»، حسب اعتقاده.
وبيّن «الفيصل» أن توحيد المعارضة شيء وتوحيد الموقف الدولي شيء آخر، وأضاف «من الغريب أن يكون مجلس الأمن هو مكان تختلف فيه الرؤى، بمعني أن الدول الدائمة العضوية في المجلس مُنِحَت هذه الديمومة لتكون ركيزة للحلول لا أن تكون مصبَّاً للنزاعات بين الدول الكبرى، وإذا ما وُحِّدَ الموقف الدولي في مجلس الأمن كما توحدت المعارضة، أعتقد أن هذا سيفتح باب خير لحل الأزمة في سوريا».
ولفت إلى أن الائتلاف السوري المعارض قادر على السير بعد مرحلة الأسد، مبيِّناً أن المملكة تعترف بالائتلاف وبالمعارضة وبشرعيتها كممثلة للشعب السوري، متوقعاً أن تكون سوريا بعد الأسد دولة تحافظ على وحدتها وتتعامل مع شعبها بالمساواة وفقاً لبرنامج العمل الذي طرحته المعارضة.
وشدد على أن لدى المعارضة مهمة هائلة لإعادة بناء سوريا «لأن الدمار فيها أصبح ظاهرة تفوق ما رأيناه، وعدد الضحايا وتدمير البنية التحتية أصبح لا يطاق، فالأسد يقصف مدينة كدمشق بكثافة وهي أقدم مدينة في العالم».
وحول موقف دول الخليج العربي من الإصرار الروسي على تطبيق اتفاقية جنيف، قال «الفيصل»: «عقدنا جلسات مع وزير الخارجية الروسي، ونحن في مجلس التعاون حريصون على العلاقات مع روسيا، كما أننا حريصون على علاقاتها مع الدول العربية والعالم الإسلامي، حيث إنها بلد كبير ومهم وله مواقف مشرفة في مؤازرة القضايا العربية تقليدياً».
واستطرد «لذلك المفاجأة الكبرى التي حصلت هي وقوف روسيا وقفة الرافض لدعم الوضع في سوريا، وبالتالي كان هناك شبه صدمة في العالمين العربي والإسلامي، وحرصاً على هذه العلاقات تحدثنا طويلاً مع وزير الخارجية الروسي لأن الموقف مستغرب ومستنكر، وأملنا أن يعود الموقف الروسي إلى مؤازرة الحق والعدل في هذه المشكلة». وأشار إلى أنه لا يعرف مدى تأثير هذه المباحثات على موقف روسيا، وتابع «هناك من يقول إن المؤشرات تفيد بأن هناك تحلحلاً في الموقف الروسي، ونحن لا نتحدث عن فرضيات، إذا تغير الموقف الروسي ليس هناك شك أن ذلك سيفتح الطريق لحل أساس للمشكلة السورية، إذا لم يتغير ستبقى المشكلة على ما هي عليه». وعن إيران وعلاقتها بالأزمة السورية، قال «الفيصل» إن من يقيِّمون السياسة الحالية لإيران يقولون إنها جزء من الحل في سوريا، عسى أن تتغير لتكون جزءاً من الحل لأنها دولة مهمة وكبيرة وموقفها سيكون له تأثير».
استمرار بناء المستوطنات يعقد النزاع في فلسطين

جدد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، الترحيب بقرار الجمعية العامة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، ورأى أن هذا القرار ينبغي أن يشكل عاملاً مساعداً للحل لا معطلاً له.
ورأى أن التعطيل الحقيقي يتمثل في غياب أفق الحل السياسي ورفض إسرائيل جميع الحلول السلمية، واستمرارها في بناء مزيد من المستوطنات وابتلاع الأراضي الفلسطينية المحتلة، «وهي السياسة التي من شأنها إجهاض الحل العادل والشامل والدائم لهذا النزاع الطويل، وإضفاء مزيد من التعقيدات عليه»، حسب قوله.
وأكد أنه إذا لم يحدث انسحاب من المستوطنات لن يتحقق حل الدولتين، متسائلاً «أين يمكن للدولة الفلسطينية أن تنشأ؟ وما هي الأراضي التي تكون تابعة لها وإسرائيل تسيطر على الضفة الغربية كليةً؟».
وأضاف «أريحا هي المنطقة الأكثر عدداً من حيث السكان، وهي صغيرة، لكن بالنسبة للضفة الغربية فإن الأراضي تم الاستيلاء عليها من قِبَل إسرائيل بشكل كامل تقريباً، ودون الانسحاب من هذه الأراضي لا أعتقد أن هناك فرصة أو احتمال حل الدولتين».
وتابع «نأمل من مجلس الأمن الدولي أن يتعامل بإيجابية مع قرار الاعتراف الأممي بفلسطين، وأن يستجيب لرأي الأغلبية الدولية في تعاطيه مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأن يضع حداً لسياسة المماطلة الإسرائيلية في إطار مسؤوليته عن حفظ الأمن والسلم الدوليين».
سائرون تحت قيادة خادم الحرمين بمسؤولية كاملة

أكد وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، أن الانتقادات الموجَّهة إلى المملكة لا تؤثر فيها، وأوضح «جلدنا أصبح سميكاً».
وقال «الفيصل»، رداً على سؤالٍ حول ما تتعرض له المملكة من هجمات إعلامية وشخصية، «في الواقع اعتدنا، وجلدنا أصبح سميكاً، ومهما عملنا سيكون هناك انتقاد، نحن سائرون إن شاء الله تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين بنية صافية وبمسؤولية كاملة، وبالتالي الانتقادات التي تحدث بين فترة وأخرى لا تهم في هذا الشأن».
وأشار «الفيصل» إلى أن حكومتي الكويت والأردن قادرتان برجالاتهما على حل ما يظهر في الدولتين الشقيقتين من مشكلات داخلية.
وأبدى «الفيصل»، في معرض رده على أسئلة وسائل الإعلام أمس خلال إيجازه الصحفي الدوري في مقر «الخارجية»، قناعته بأن الحس الوطني هو الضمان لاستقرار واستقلال الدول المجاورة.
ورداً على سؤال حول قلق المملكة مما يجري من احتجاجات في الكويت والأردن، قال وزير الخارجية «أنا أعتقد، ومن دون التدخل في الشؤون الداخلية لهذه الدول، أن الحس الوطني فيها هو الضمان لاستقرارها واستقلالها، والشعوب ستنال حقوقها».
وعن الاحتجاجات في مصر بعد الإعلان الدستوري الأخير الصادر عن الرئيس محمد مرسي، شدد «الفيصل» على أن هذا شأن داخلي، وأوضح «لا نتدخل فيه، وأي إجابة على الأسئلة بهذا الخصوص تعدّ تدخلاً في الشأن الداخلي»، لافتاً النظر إلى أن الإخوة المصريين أدرى بما هي احتياجات بلدهم في هذه الفترة.
في سياقٍ آخر، رأى «الفيصل» أن استضافة المملكة قمة التنمية العربية خلال الشهر المقبل تأتي في وقت دقيق وخاصة في منطقة الشرق الأوسط، ولفت إلى أن التقلبات التي تحدث لاشك أنها تثير تساؤلات كثيرة. ورأى أن القمة لا يمكن إلا أن تكون قادرة على خدمة مصالح الدول العربية اقتصادياً وسياسياً وأمنياً. وأوضح «نحن نعمل بناءً على ميثاق الجامعة العربية الذي يجعلنا مسؤولين تجاه بعضنا بعضاً، ولا أشك أن هذه القمة ستسعى إلى المؤازرة وستكون مفيدة في حل القضايا وخدمة المصالح المشتركة لهذه الدول في هذه الفترة بالذات، التي نواجه فيها تحديات كبيرة مستقبلية، فنحن نجابه مشكلات داخلية وأمامنا العالم يتطور بشكل مذهل علماً واقتصاداً، بالتالي على القمة أن تدرس هذا الملف بالدقة الواجبة، وأن تسخّر الإمكانات التي تستطيعها للنهوض بعالمنا العربي من كبوته التي يعاني منها الآن».
اليمن يحتاج إلى الحوار الوطني أكثر من أي وقت

قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، إنه يتابع باهتمام الجهود القائمة لعقد المؤتمر الوطني للحوار الشامل في اليمن، ودعا الأشقاء اليمنيين بفئاتهم وأطيافهم كافة إلى الاستجابة لجهود الحكومة اليمنية والانخراط في هذا الحوار المهم.
وشدد على حاجة اليمن اليوم إلى الحوار أكثر من أي وقت مضى، استكمالاً لتنفيذ نصوص اتفاقية المبادرة الخليجية، وللحفاظ على الوحدة الوطنية والإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.
وعن الخطوة التي ستتخذها المملكة بخصوص استمرار معاناة شعب الروهينجيا المسلم في ميانمار «بورما»، أكد «الفيصل»: «نحن نسعى إلى أن يتعامل مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية مع الموضوع على حسب مسؤوليات الجهتين».
وتابع «هناك مذبحة وتصفية جسدية تحصل في ميانمار، ولا يجوز للجهاز القانوني في محكمة العدل الدولية أن يبقى متفرجاً، ولا يجوز لمجلس الأمن كذلك فيما المذبحة مستمرة، نحن سننسق مع إخواننا في الدول الإسلامية حول كيفية معالجة هذا الموضوع بواسطة الحكومة الميانمارية ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية».
مركز الحوار بصيص نور وسط أزمات متلاحقة

وصف وزير الخارجية افتتاح مركز خادم الحرمين للحوار بـ«بصيص نور وأمل»، وتمنى أن يصبح المركز منارة للسلام والوئام.
وقال «في خضم الأزمات المتلاحقة التي تجتاح العالم، يبرز لنا بصيص نور وأمل يتمثل في افتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات في مدينة فيينا، وقد شرفت بالمشاركة في افتتاح المركز مع كل من وزيري خارجية النمسا وإسبانيا، وبمشاركة واسعة من قيادات الديانات والثقافات في العالم».
وأوضح أنه يحدوه عظيم الأمل أن يصبح المركز منارة لترسيخ ثقافة الاحترام والتعايش بين الشعوب، ومعالجة الاختلافات فيما بينها، وفي ظل الغايات والأهداف التي أنشئ المركز من أجلها.





الربيعة يناقش سبل تخفيض الأخطاء الطبية في القطاع الخاص

نايف الحربي- الرياض
الأربعاء 05/12/2012
ناقش وزير الصحة د. عبد الله الربيعة مع مجموعة من أعضاء اللجنة الصحية بمجلس الغرف السعودية وبعض المستثمرين إنشاء مجلس استشاري بين وزارة الصحة والقطاع الصحي الخاص وسبل تخفيض الأخطاء الطبية. وأكد الربيعة أهمية خدمة المريض وكسب رضاه وجعله محور اهتمام القطاع الصحي الخاص مع العمل على تجويد الخدمات المقدمة له وتلبية احتياجاته الصحية .كما تم خلال اللقاء مناقشة عقد ورشة عمل مشتركة بين وزارة الصحة والقطاع الخاص لاطلاع الأخير على استراتيجية الصحة وبرامج الصحة النوعية التي تم إضافتها خلال السنوات الثلاث الماضية مثل الطب المنزلي وعلاقات وحقوق المرضى والطبيب الزائر وإدارة الأسرة وجراحة اليوم الواحد والسلامة الدوائية واعتماد جودة المنشآت والمراجعة الإكلينيكية. كما طرحت وزارة الصحة على القطاع الخاص برامج الوزارة القادمة مثل برنامج إحالتي وبرنامج خدمات الطوارئ وأهمية ربط القطاع الصحي الخاص مع وزارة الصحة بشبكة حاسوبية تخدم المريض وتسهل عملية انتقال المعلومات الخاصة بين المرافق الصحية ضمن البرنامج الشامل لإرساء الصحة الالكترونية. وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات ومنها ضرورة وجود سياسات وإجراءات للعمل في المؤسسات الصحية الخاصة وبالأخص في المستشفيات لتحديد صلاحيات حدود الممارسات الإكلينيكية للأطباء لرفع مستوى الجودة والتقليل من احتمال الأخطاء الطبية والاجتهادات الشخصية إضافة إلى ما يلاحظ على بعض المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلية بشأن السماح لكوادر طبية أو فنية للعمل فيها بدون تراخيص أو بتراخيص منتهية مما يعرضها للعقوبات النظامية.






قالت إن هناك من يستخدم عقوداً خارجية مبرمة بين طرفين بصورة وهمية
"مدن" تحذر من عمليات السمسرة والمتاجرة بالمصانع ونقل ملكيتها
واس – الرياض:
حذرت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" من عمليات السمسرة والمتاجرة بالمصانع في المدن الصناعية، والتعامل مع أطراف خارجية تدعي إمكانية نقل ملكية المصنع لمستثمر آخر وشرائه عن طريق عقود خارجية مبرمة بين طرفين بصورة وهمية وغير قانونية، وتتضمن تدليساً على المستثمرين، مشددةً على عدم قبول المبايعات من خلال سماسرة العقار أو السوق السوداء.

وأوضحت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" أنها تخلي مسؤوليتها عن أي عمليات تنازل تتم بدون إشرافها أو عقود نقل ملكية لمصانع مسحوبة، مبينةً أن ذلك يأتي انطلاقاً من الدور التوعوي الذي تقدمه باستمرار للمصانع من خلال إدارات المدن الصناعية، وذلك حرصاً منها على أهمية حفظ حقوق أصحاب المصانع وعملائها، كما تسعى إلى توعية المستثمرين في المدن الصناعية من خلال اللقاءات معهم وتقديم التعليمات المهمة إليهم بشكل دوري.

وأكدت "مدن" لمستثمري المصانع أهمية التحقق من عدم وجود ملاحظات على المصنع من الناحية التشغيلية أو القانونية بواسطة إدارات المدن الصناعية، مشيرةً إلى أهمية حصول طرفي التنازل على موافقة مسبقة من "مدن" على التنازل عن المصنع، وذلك لضمان عدم ضياع حقوق جميع الأطراف.

وأفادت "مدن" أن هناك خطوات ينبغي التنبه إليها عند عملية تنازل المصانع، منها التأكد من ملائمة نشاط المشتري للنطاق الذي يقع فيه المصنع، وكذلك التحقق من سلامة المستندات المقدمة من الناحية القانونية والتشغيلية.

أما فيما يخص مخالفة الإجراءات القانونية المتبعة من قبل ناقل ملكية المصنع، أبانت "مدن" أنه في حال تمت المبايعة ولم توافق الهيئة على ذلك، فيتم منحهم مهلة لتصحيح الوضع أو يتم سحب الأرض في حالة وجود مبايعة دون علم هيئة "مدن"، وعند اكتشاف ذلك فسيتم سحب الأرض مع فرض غرامة مالية على المصنع.

يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" تسعى إلى الحد من المتاجرة في الأراضي الصناعية، وإلزام المستثمرين باستغلال الأراضي الصناعية بالشكل المطلوب وبما يتفق مع التزاماتهم التعاقدية، والهيئة تتبع برنامج متابعة متكامل منذ تخصيص الأرض للمستثمر والمتابعة السابقة للإنتاج والمتابعة اللاحقة للإنتاج.

كما أن الدولة وفرت حوافز وتسهيلات لدعم القطاع الصناعي بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسيكون لها دور في التنمية المتوازنة وجذب مشاريع مساندة وهذه فرصة للمستثمرين بإنشاء مشاريع للخدمات اللوجستية المساندة للصناعة.

وتعد الحوافز في المدن الصناعية فريدة من نوعها، إذ يمكن للمستثمر استئجار أراض صناعية لمدد طويلة ابتداء من (1) ريال سعودي للمتر المربع سنوياً، وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75%، وإعفاء جمركي للآلآت والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع "مدن".





لمطابقة البيانات مع وثائقهم الأصلية
"الخدمة المدنية" تدعو 1278 مرشحاً لمفاضلة الدبلومات

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
طلبت وزارة الخدمة المدنية من (1278) مواطناً من حَمَلة الدبلومات دون الجامعية مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، اعتباراً من السبت 24- 1-1434هـ حتى نهاية دوام الأربعاء الموافق 28-1-1434هـ، حسب تقويم أم القرى، بهدف مطابقة ما سجّلوه على موقع الوزارة على الإنترنت من بياناتٍ، مع ما لديهم من وثائق أصلية.

وقالت الوزارة إن المطلوب مراجعة مَن تمت مفاضلتهم ممّن سبق أن تقدّموا لمفاضلة حَمَلة الدبلومات ما دون الجامعية (الرجال) الراغبين في العمل الحكومي بالوظائف الإدارية والفنية والحرفية، على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت خلال الفترة من 25-1-1431هـ حتى 19-2-1431هـ.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الوثائق التالية للمطابقة:

- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

- أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن مَن لم يحضر أصول الوثائق مستوفيةً جميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة، لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحدّدة للمطابقة. ومَن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً عن رغبته في التوظيف.

والمرشحون هم:




دبي تصدرت.. والكويت والقاهرة سبقتا جميع مدن المملكة
الرياض تحتل المرتبة التاسعة عربياً في مؤشر جودة المعيشة


احتلت مدينة الرياض المرتبة التاسعة في قائمة المدن العربية التي تقدم أفضل مستوى وجودة معيشية لسكانها على مستوى الوطن العربي، بينما جاءت مدينة جدة في المرتبة العاشرة عربياً بحسب الأرقام الصادرة عن مؤشر "ميرسر" لجودة الحياة المعيشية للعام 2012.

وتصدرت دبي القائمة بعد أن جاءت في المركز 73 على مستوى المدن العالمية، واحتلت العاصمة الإماراتية أبو ظبي المرتبة الثانية عربياً و 78 عالمياً، تلتها مسقط التي جاءت في المرتبة 103 عالمياً والدوحة رابعاً وفي المرتبة 106 عالمياً، وجاءت بعدها مدن الكويت وعمان والمنامة والقاهرة والرياض، بالإضافة إلى جدة وبيروت على التوالي.

وتذيلت العاصمة العراقية بغداد، قائمة أفضل مدن العالم في المرتبة الأخيرة عربياً والمرتبة 221 عالمياً، سبقتها العاصمة السودانية الخرطوم بالمركز 217 والعاصمة اليمنية صنعاء في المركز 216.

وعلى المستوى العالمي تصدرت مدينة فيينا النمساوية قائمة الدول الأفضل معيشة على المستوى العالمي، تلتها مدينة زيورخ السويسرية ثم أوكلاند النيوزلندية، وميونخ الألمانية وفانكوفر الكندية على التوالي.

وألقى التقرير الضوء على أن أغلب المدن العربية تراجعت على مستوى الترتيب العام، خصوصاً العاصمة السورية دمشق والقاهرة والمنامة بالإضافة إلى طرابلس وصنعاء، باعتبار أن هذه المدن شهدت ثورات وما زالت تداعياتها تؤثر عليها, وفقاً لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

أما على صعيد الدول الخمس الأولى عالمياً في ما يتعلق بالبنى التحتية، بحسب ما جاء في مؤشر ميرسر، تصدرت مدينة سنغافورة القائمة تلتها في المركز الثاني مدينة فرانكفورت الألمانية وميونخ الألمانية ثالثاً ثم كوبنهاجن الدنمركية وديسيلدورف الألمانية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.





"الدفاع" تعلن استشهاد الطيار المصارير وانتشال جثته من البحر

 

أعلنت وزارة الدفاع عن استشهاد قائد الطائرة المقاتلة التي كانت في مهمة تدريبية مساء أول من أمس بالمنطقة الشرقية، مؤكدا على تمكن الجهات المختصة من انتشال جثته من عرض البحر.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الدفاع في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية ، إنه إلحاقاً للتصريح الخاص بسقوط الطائرة المقاتلة تود وزارة الدفاع أن تعلن أن قائد الطائرة الملازم الطيار فهاد بن فالح المصارير قد استشهد نتيجة الحادث، وقد تمكنت الجهات المختصة من انتشال جثته من عرض البحر".

من جهتهم، أكد أقارب للملازم المصارير أنه رغم المصاب إلا أن استشهاد الملازم فهاد بهذا الحادث وهو يؤدي واجبه في ساحات الشرف خفف عليهم كثيراً هول الفاجعة.

وقال عيد محسن الدوسري أحد أبناء عمومته إن الطيار فهاد يبلغ من العمر 27 عاماً وكان على وشك الزواج، وقد عرف بأخلاقه العالية وعلاقاته الطيبة وحبه من الجميع، مؤكدا أن والديه وإخوته مؤمنون بقضاء الله وقدره ويرون في تضحية ابنهم شرفاً لهم .





«هيئة السياحة» تصمم 6 برامج استرشادية لسياحة ما بعد العمرة

 
جانب من الاجتماع

مكة المكرمة - تركي السويهري

تسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار لتصميم 6 برامج استرشادية أساسية يمكن للعمرة الاستفادة منها بمشاركة اللجنة الوطنية للحج والعمرة.

وجاء في الاجتماع التنسيقي الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة لمناقشة برنامج سياحة ما بعد العمرة، بحضور نائب الرئيس العامة للهيئة العامة للسياحة والآثار لقطاع الاستثمار الدكتور صلاح البخيت، ونائب الرئيس لقطاع السياحة عبدالله الجهني، ونائب الرئيس المساعد للتراخيص المهندس أحمد العيسى، ومدير التنفيذ لفروع الهيئة في منطقة مكة المكرمة محمد العمري والمدير التنفيذي للمدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني والمدير التنفيذي لمكة المكرمة عبدالله السواط وقيادات شركات العمرة المرخصة لتنظيم رحلات سياحية لما بعد العمرة، السعي لترويج البرامج للدول المقررة عن طريق شركات العمرة الحاصلة على ترخيص تنظيم رحلات سياحية عن طريق أدوات تسويق الهيئة الإلكترونية الخاصة بالهيئة، لمنع نشوء سوق سوداء لبيع البرامج أو المغالة في أسعارها، ودعم المهرجانات المحلية والتسويق لها.

وقال الدكتور صلاح البخيت: هيئة السياحة مستعدة لدعم البرنامج وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه شركات العمرة بالتعاون مع وزارة الداخلية والحج والجوازت، لانجاح البرنامج وتلافي كافة السلبيات.

فيما أكد عبدالله الجهني أن التجربة الأولى كانت غنية وناجحة مما يدل على حاجة السوق لمثل تلك البرامج، مشيرا إلى أن الرغبة لدى الشركات المنظمة للرحلات السياحية لما بعد العمرة تنامت وتنوعت برامجها لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكشف المدير التنفيذي لفرع هيئة السياحة والآثار بمكة المكرمة عبدالله السواط أن من أهم توصيات الاجتماع العمل على تصميم 6 برامج استرشادية أساسية يمكن للعمرة الاستفادة منها بمشاركة اللجنة الوطنية للحج والعمرة.




لتهيئة منسوبه للتصاميم الجديدة
هدم أجزاء من الدور الثاني في المسجد الحرام

أجزاء من الدور الثاني للحرم لدى إزالتها

٢٠١٢/١٢/٥

تتواصل خلال هذه الأيام أعمال توسعة المطاف في المسجد الحرام. ورصدت عدسة «الشرق» مساء أمس الثلاثاء آخر أعمال التوسعة التي ينتظر لها أن تكتمل خلال أعوام ثلاثة، حيث بدأت عمليات هدم أجزاء عليا من الدور الثاني للحرم المكي الشريف لتهيئة منسوبه للتصاميم النهائية لمشروع التوسعة.
صحن المسجد الحرام كما بدا أمس محاطاً بساتر بلاستيكي لإتمام مشروع التوسعة (تصوير: هادي العصيمي)






كدوا أن «العمل» فشلت في حل البطالة
مقاولو الرياض يستنجدون بـ «كبار العلماء» لحمايتهم من الـ «2400 ريال»

فوضى شهدتها غرفة الرياض أثناء مناقشة قرار وزارة العمل (تصوير: حسن المباركي)

٢٠١٢/١٢/٥


صعّد المقاولون من وتيرة اعتراضهم على قرار وزارة العمل القاضي بفرض رسوم على العمالة الوافدة، تصل إلى 2400 ريال سنوياً، واقترحوا في ورشة عمل استضافتها غرفة الرياض صباح أمس تشكيل لجنة للتواصل مع الجهات المختصة في الدولة وولاة الأمر لتوضيح أبعاد القرار وآثاره السلبية على القطاع، كما أوصوا بدراسة القرار من الناحية القانونية والرفع لديوان المظالم بذلك. واقترح عدد من المقاولين أن يتم اتخاذ موقف موحد بالإضراب عن العمل ووقف تنفيذ المشاريع، بينما رأى آخرون أن وسيلة عدم تسديد الرسوم وتجديد إقامات العمالة هو الحل الأفضل لإجبار الوزارة على التراجع عن قرارها. ورأى عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة المقاولين فهد الحمادي أن هذه الأساليب سوف تعقد من الأمور وتؤدي إلى مخالفات وغرامات إضافية، خاصة غرامة عدم تجديد إقامات العمال الوافدين. وشهدت قاعة الغرفة التجارية اعتراضات وتعالي الأصوات في كل مرة يتم فيها التطرّق إلى موضوع “التعويض”. ولقي اقتراح رجل الأعمال مطلق القداح تأييداً من الرئيس وأعضاء اللجنة والمقاولين، بالتوجّه إلى هيئة كبار العلماء معتبراً قرار وزارة العمل، هو لجباية الأموال من رجال الأعمال، واصفاً إياه بأنه قرار جائر، ويجب التحقق من إجازته شرعاً بينما قارن آخرون بين قرار وزارة العمل، ونظام ” ساهر ” وقالوا إن ساهر له إيجابية في الحفاظ على الممتلكات والأرواح أما هذا القرار فهو ـ بحسب وصفهم ـ جباية لرفع ميزانية صندوق الموارد البشرية وتغطية عجز وزارة العمل والصندوق في حل مشكلة البطالة.
ومن جهة أخرى، أكد المقاولون استعدادهم التام لاستقطاب الكفاءات السعودية في مجالات العمل المختلفة، مطالبين وزارة العمل بتوفير ما يحتاجونه من عمالة وطنية مدربة، لتحل محل العمالة الأجنبية، مؤكدين أنهم على استعداد لتقديم الحوافز والرواتب المجزية لهم، مؤكدين أن التجربة أثبتت عزوف كثير من السعوديين عن العمل في قطاع المقاولات، نظرا لما تتطلبه بعض الوظائف من مهارات لا تتوفر لدى السعوديين.






المفلح: مدخولات «الزكاة» تذهب مباشرة إلى «الضمان الاجتماعي»


المفلح أثناء اللقاء مع رجال الأعمال في غرفة تبوك (تصوير: إبراهيم البلوي)
٢٠١٢/١٢/٥


أكد مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم محمد المفلح، أن المصلحة ليست جهة رقابية، وقال خلال اللقاء المفتوح مع رجال وأهالي منطقة تبوك الذي عقد في الغرفة التجارية الصناعية أمس الثلاثاء، إن مدخولات الزكاة تذهب إلى الضمان الاجتماعي مباشرة، إذ إن هناك أكثر من فرع للضمان لتوزيعها على المستحقين. واعتبر أن تكلفة الاستيراد مبالغ فيها وهناك أقل موضحا أن نسبة الزكاة تؤخذ على رأس المال أو الأرباح، وأن زكاة أموال المزارعين أغلبها تؤخذ من المتعهدين بشرائها، وأن زكاة المشروعات الحكومية تكون على جزأين. وأفاد المفلح أن أرباح الأسهم في المؤسسة إذا كانت خاسرة تؤخذ الأسهم في نهاية الحول، وإذا كانت فردية تكون بضمير الشخص سواء ربح أو خسر، مشيرا إلى أن الشخص لا بد من لقائه ومعرفة سجله التجاري إذا أوقف نشاطه، وأبان أنه يتم تسجيل عمالة في التأمينات الاجتماعية برواتب كبيرة والواقع عكس ذلك، مشيرا إلى أن البنوك المحلية تلزمها الزكاة فقط، فيما البنوك الأجنبية تدفع الضريبة، وأن مصلحة الزكاة بها إدارة متخصصة تراقب عمل كل الفروع.






توفير 1000 وظيفة للشباب السعودي في فندق جديد بمكة

 

أعلنت شركة "عبداللطيف جميل" للاستثمارات العقارية، عن توفير أكثر من ألف وظيفة للشباب السعودي سيتم طرحها قبيل افتتاح فندق "أنجم" الذي يضم 1743 غرفة فندقية ويقع على بعد 50 مترا من المسجد الحرام والمزمع إفتتاحه خلال الربع الثاني من العام المقبل 2013.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة يوسف عبداللطيف جميل، أن الوظائف التي سيتم طرحها ستكون في مجالات الصيانة والهندسة وخدمات المطاعم والاستقبال والحجز وخدمة الغرف وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية وإدارة المشتريات والمبيعات والتسويق، وذلك من خلال موقعه الالكتروني: www.anjumhotels.com.

وأكد أن الشركة تبحث عن مرشحين مؤهلين من الشباب السعودي فضلاً عن مرشحين من دول أخرى غير المملكة العربية السعودية، من المسلمين، وذلك نظراً لموقع الفندق في مكة المكرمة، إضافة إلى استقطاب مرشحين ملمّين بقطاع الضيافة وراغبين في بناء مستقبل مهني ناجح في هذا المجال. وتُعرف شركتنا بتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين وغنية بالفرص الواعدة لتحقيق التقدّم الوظيفي وكذلك التنمية الشخصية".

وأشار يوسف جميل إلى أن الشركة تولي الأولوية الكبرى في التوظيف للمواطنين السعوديين، تماشياً مع التوجيهات الصادرة عن وزارة العمل السعودية وذلك من أجل المساهمة في تطبيق خطة السعودة.







6100 سرير طبي (على الورق) لـ 23 مستشفى


كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة عن تأخر تنفيذ 23 مشروعاً حيوياً بسبب شح الأراضي وعدم توافرها، إضافة إلى عدد من مشاريع المراكز الصحية بالمناطق بالرغم من اعتمادها تضم ما يقارب 6100 غرفة.

وقال المصدر: "إن الوزارة تعمل على حل هذه المعضلة عبر الشراء المباشر للأراضي في بعض المشاريع أو الانتظار حتى تخصيص أراضٍ من البلديات لإقامة هذه المشاريع المعتمدة أصلاً"، مشيراً إلى أن بعض المواقع التي تم تخصيصها لتكون ملائمة لإقامة المشاريع الصحية فيها وبالتالي يتأخر تنفيذ المشروع بحثاً عن موقع بديل".

وأشار إلى "وجود شح ونقص في الأراضي في المناطق الكبرى على مستوى المملكة بشكل عام، وهي تشكل عقبة كبرى في المنطقة الغربية خاصة في مكة وجدة على وجه الخصوص، والمنطقة الشرقية تعتبر الأقل في صعوبة الحصول على أراضٍ لإقامة مشاريع المراكز الصحية فيها".

وأفاد بأن الوزارة تعمد إلى الشراء المباشر للأراضي بعد صدور الموافقات اللازمة، لكن لا يمكن لها الاعتماد فقط على نزع الملكيات لأنه محكوم بحالات معينة ترتبط بها بعض الإجراءات النظامية. حسب (اليوم).





أمين الشرقية: طالبنا بـ 4 مليارات لمشاريع الأمطار وما اعتُمد مليار واحد

 

كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي رفعهم إلى وزارة المالية بطلب اعتماد 4 مليارات ريال لتنفيذ مشاريع الأمطار، إلا أن ما تم اعتماده من قبل المالية كان ملياراً و200 مليون فقط.

وأوضح أن وزارة المالية تتفاعل مع مطالب الأمانة واعتمدت عدة مشاريع منها تصريف مياه الأمطار ومشاريع التصريف التي تأخذ النصيب الأكبر من جملة المشاريع بما فيها مشاريع السفلتة والإنارة والأرصفة والزراعة والمشاريع البلدية المختلفة.

وأشار إلى أن الأمانة تسير وفق برنامج وخطة محددة، وأنه لا يمكن إنجاز مثل تلك المشاريع في سنة واحدة، بل تحتاج إلى سنوات وأنه كل سنة تعتمد مبالغ، مضيفا بحسب صحيفة اليوم أن الأمانة حققت حتى الآن 45 بالمائة من الخطة الإجمالية.

ونوه إلى أن مشاريع تصريف مياه الأمطار على الرغم من أنها تنفذ عادة قبل بناء المدن أو عند تخطيطها وقبل وجود السكان ورغم أنها قامت متأخرة إلا أن التقدم فيها يمضي بشكل جيد وأصبحت هناك قدرة تصريفية لأكثر من 300 ألف متر مكعب في الساعة.











سجين سعودي يطالب بنقله من الرياض إلى بغداد
مسؤول عراقي لـ الشرق : سجناء عرب يدّعون أنهم سعوديون لتشملهم اتفاقية تبادل المحكومين

٢٠١٢/١٢/٥

كشفت مخاطبات رسمية بين وزارتي الخارجية السعودية والعراقية انتفاء مزاعم سجناء من جنسيات (عربية) بحملهم للجنسية العراقية أو السعودية لإدراجهم ضمن قوائم السجناء السعوديين والعراقيين الموقوفين في سجون البلدين، بغية الاستفادة من اتفاقية تبادل المحكومية الموقعة بين البلدين قبل عدة أشهر في الرياض.
وكان من بينهم (سجين سعودي) بالرياض ادّعى أنه يحمل الجنسية العراقية، قبل أن تكشف السفارة العراقية بالرياض بطلان ذلك.
وقال المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية بالسفارة العراقية بالرياض الدكتور معد العبيدي لـ «الشرق»: أن بعض السجناء من جنسيات أخرى يدّعون أنهم من السجناء (السعوديين والعراقيين) ليُشْمَلوا باتفاقية تبادل المحكومين الموقعة بين السعودية والعراق، والتي تقضي بنقل المحكومين إلى البلد الآخر لتمضية الفترة المتبقية من أحكامهم.
وبيّن في حديث خاص لـ «الشرق» : أن السفارة العراقية في الرياض تلقت بعد توقيع اتفاقية تبادل المحكومين خلال الأشهر الماضية إخطارات رسمية من الجهات المختصة بالمملكة تفيد بوجود سجناء عراقيين بغرض توكيل محامين للترافع عنهم كما «هو متبع في مثل هذه الحالات»، ولكن تبيّن وبعد مراجعة السجون والوقوف على كافة الحيثيات أن الموقوفين ليسوا من الجنسية العراقية وكان من بينهم (سعودي) وآخر من (البدون) وتم إيضاح ذلك للجهات المختصة بالمملكة.
وأضاف أن هذا الأمر تكرر في السجون العراقية حيث طالب عدد من السجناء من جنسيات عربية أخرى بإدراج أسمائهم في قوائم السجناء السعوديين المشمولين باتفاقية التبادل، بهدف إدراج أسمائهم باتفاقية تبادل المحكومين.
وأفاد العبيدي أن الاتفاقية الموقعة تشمل تبادل المحكومين ونقل محكوميتهم إلى البلد الآخر لتمضية المبتقي منها وليس العفو كما يعتقد البعض.
وذكرت مصادر خاصة لـ «الشرق» أن أحد المدّعين أنه سعودي الجنسية هو من جنسية (عربية) وأوقف في العراق وحكم عليه بالسجن لمدة طويلة لارتكابه عدة جرائم كبيرة في ترويج المخدرات وهو من أكبر المروجين بالمنطقة.






محاكمة كارثة سيول جدة: حجز قضية مساعد الأمين للنطق بالحكم
الإدارية تواجه كاتب عدل و4متهمين بصك مزور قيمته 80 مليون ريال


جدة - سعد بن عبدالله

حجزت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة يوم أمس قضية كاتب عدل واثنين من رجال الأعمال وموظفين في كتابة العدل اتهم فيها كاتب العدل وموظفو كتابة العدل بعمليات تزوير صكوك في سجلات كتابة عدل واتهامات بالرشوة وإفراغ صكوك مزورة " قدم أرقامها ممثل الادعاء " والتزوير في صك لمخطط قدرت قيمته ب 80 مليونا. وبعد أن تمت قراءة لائحة الاتهام من الادعاء، طلب المتهم " كاتب العدل " مهلة للاطلاع على لائحة الاتهام والرد عليها رسميا. فيما قدم المتهم الثاني مذكرة من ست صفحات على لائحة الاتهام. وقدم المتهم الثالث مذكرة مكونة من صفحتين تشتمل على رد مفصل حول الاتهام الموجه له. ليطلب ممثل الادعاء العام مهلة للاطلاع والرد على المذكرة، فيما طلب المتهم الرابع استلام صورة من لائحة الاتهام والرد عليها. وسلم المتهم الخامس صورة من لائحة الاتهام وطلب مهلة للرد عليها، وبعد اكتفاء المتهمين والادعاء بأقوالهم والمصادقة عليها حدد القاضي رئيس الجلسة الثاني عشر من الشهر المقبل موعداً للجلسة القادمة، وفي جلسة أخرى نظرت الدائرة نفسها قضية مساعد سابق لأمين جدة " مكفوف اليد " إضافة إلى وافد يعمل مهندساً في إحدى شركات التطوير العقاري، وبعد المداولات قرر القاضي حجز القضية للنطق بالحكم في الجلسة القادمة التي حدد لها السابع عشر من الشهر المقبل للنظر فيها، وكانت جلسة الأمس قد شهدت مواجهة المتهم الأول " مهندس الشركة " بما اعترف به في في التحقيق حين أقر بتقديمه أرضا على سبيل الرشوة بقيمة مليون و400 ألف ريال لمساعد الأمين، بغرض إنهاء ثماني معاملات للشركة واتقاء لشره. فيما أنكر المتهم التهم الموجهة له وأعاد اعترافاته التي صادق عليها للقوة والإكراه، ولرغبته الخروج من السجن اضطر للتوقيع على الاعترافات التي يتمسك بها الادعاء العام. وذكر أنه سبق وأن احضر أحد الشهود في الجلسة الماضية لإثبات صحة بيع الأرض على المتهم الثاني بالتقسيط، وأضاف أنه يمتلك صورا للشيكات وبسؤاله عن عدم إحضار الشاهد الثاني، رد بأنه لم يتعرف على الشاهد الثاني إلا عند كتابة العقد، وذكر أن الشاهد قريب للمتهم الثاني، فيما كان جواب المتهم الثاني عن عدم حضور الشاهد الآخر ذكر أنه يرفض الحضور، وطلب من هيئة المحكمة أن يتم إحضاره رسمياً.





الحكم عليه غيابيا إذا لم يحضر الجلسات المخصصة لمحاكمته
محاكمة كاتب عدل زوَّر صكا عقاريا بـ 5 مليارات مقابل رشوة 10 ملايين

عبد الله القرني من جدة


هددت المحكمة الإدارية في جدة، أحد المتهمين في قضية تزوير صك أرض تزيد قيمتها السوقية على خمسة مليارات ريال بالحكم عليه غيابيا في حال لم يحضر الجلسات المخصصة لمحاكمته، بعد أن طالب المحكمة أمس بالاكتفاء بحضور محاميه لارتباطاته الوظيفية في الرياض ولظروف صحية يمر بها.

ورفضت المحكمة طلب المتهم باعتباره في جلسات جزائية وله حق توكيل من يشاء من المحامين، مع ضرورة حضوره ومناقشته في الاتهامات الموجهة ضده.

واستجابت المحكمة لطلب المتهم الاطلاع على كامل التحقيقات التي أجريت معه خلال احتجازه في سجن ذهبان، والتأكد مما ورد فيها مع تسليمه صورة من لائحة الاتهام الموجهة من هيئة الرقابة والتحقيق ضده.

وعقدت المحكمة جلسة مخصصة لخمسة متهمين أمس بينهم كاتب عدل، ورجلا أعمال، وموظفا كتابة عدل. واتهم كاتب العدل بارتكاب جريمة التزوير في محررات رسمية عائدة للسجلات الثابتة لكتابة العدل، عبر إحداث وقائع غير صحيحة مكان وقائع أخرى، في صكوك تختص بأراض في منطقة ذهبان مساحتها 4.6 مليون متر مربع بموجب حجة استحكام لا أساس لها، وإفراغه أرضا من البائع، وهو المتهم الثالث "رجل أعمال"، إلى المشتري وهو رجل أعمال آخر "المتهم الثاني"، حيث تبين فيما بعد أن البائع الذي حضر هو شخص منتحل لشخصيته، وليس هو شخصيا، ومن ثم تمليكها للمتهم الثاني، وإصدار كاتب العدل الصك بذلك لقاء أخذه مبلغ عشرة ملايين ريال رشوة من المتهم الثاني، وإخلاله بواجبات وظيفته بإصداره صك أرض لا أساس له.

فيما يواجه بقية المتهمين، إضافة لاثنين آخرين توسطا في "الرشوة"، تهمة المساهمة مع كاتب العدل المتهم في جريمة تزوير وتغيير وقائع صحيحة في الصك محل الاتهام، وتجيير الشيك محل تهمة الرشوة لعدة أشخاص لحين تسليمه لكاتب العدل بنحو عشرة ملايين ريال.

وفي جلسة أخرى عقدت لمحاكمة مساعد أمين جدة السابق للتطوير وممثل شركة عقارية اتهموا في جريمة رشوة أرض مقابل تسهيل استخراج كروكي لأراض بمساحات شاسعة. كرر المتهمان إنكارهما لجميع التهم، وقدم المتهم الأول صورة من صك مبايعة تثبت - على حد قوله - بيعه للأرض لمصلحة مساعد الأمين، ولم تقدم كرشوة. وعند سؤاله عن إحضار الشهود في العقد، قال إن أحدهما في الرياض ويرفض الحضور دون طلب رسمي من المحكمة، كما قال بأنه لم يكن يعرف الشاهد قبل كتابة العقد بينه وبين مساعد الأمين.

وقال المتهم الأول خلال مناقشته في الجلسة، إن المسؤول الذي حقق معه في سجن ذهبان بعد كارثة السيول لم يمكنه من تقديم العقد الذي يثبت مبايعة الأرض، كما أنه أكره على التوقيع على الأقوال التي أمليت عليه قبل السماح له بالخروج من السجن، وأجلت المحكمة النطق بالحكم لمنتصف صفر المقبل.






«الهيئة» تخلي سبيل 342 ألفا بعد التعهد والمناصحة

محمد الغامدي ( الرياض)

ارتفع عدد القضايا التي ضبطتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال العام 1432هـ 1433هـ بنسبة بلغت 82’ 17% عن العام الماضي، فيما بلغ عدد الحالات التي تم إخلاء سبيلها 342 ألف حالة بعد التعهد والمناصحة.

وكشف تقرير للهيئه أن إجمالي الوقوعات التي تم ضبطها وصلت إلى 370.748 حالة، فيما بلغ عدد أطرافها 392.325 شخصا منهم 282482 غير سعودي و109843 سعودي، كما بلغت الزيادة في عدد الأشخاص بنسبة 39’6% وتتنوع الوقوعات بين المسكرات والمخدرات وخلل في العقيدة والعبادة والأمور الأخلاقية.

كما أوضح التقرير أن 92.21% من إجمالي الوقوعات أخليت بالتعهد والمناصحة والذي يصل عددهم 875.341 شخصا فيما بلغت القضايا المحالة لجهات الاختصاص 873 .28 قضية بنسبه 79’7 من إجمالي الوقوعات ووصل عدد أطرافها 450’50 شخصا بنسبة 86’12% من إجمالي المضبوطين .

يشار إلى أن الهيئة أنجزت العديد من الدراسات تضمنت جهودها في معالجة السلوكيات والتقاليد الدخيلة عند الشباب ودور الرئاسة في مكافحة الابتزاز ودراسة هروب الفتيات وأسبابه وعلاجه فيما تجرى دراسات عن السحر والشعوذة والكهانة والجرائم المعلوماتية العقدية والأخلاقية وصور استغلال المرأة في الجرائم الأخلاقية والمعاكسات، يذكر أن عدد الهيئات والمراكز في المملكة يبلغ 464 هيئة ومركزا 





الرياض: أكاديمية سعودية تتهم إمام مسجد «شهيراً» بالاحتيال عليها!




الرياض - سعد الغشام
الأربعاء ٥ ديسمبر ٢٠١٢
اتهمت أكاديمية سعودية أحد المشايخ المشهورين وإمام مسجد في مدينة الرياض بالنصب والاحتيال عليها، بعد أن أعطته مبلغ 145 ألف ريال لبناء مسجد باسمها في اليمن، إلا أنه لم ينفذ ذلك خلال نحو أربعة أعوام، ولفتت إلى أنها ستلجأ إلى القضاء لاسترداد أموالها إن هو لم يرجعها. 
وقالت الأكاديمية في جامعة الملك سعود الدكتورة إيمان الشايع في حديث إلى «الحياة»: «اتصلت على الشيخ المشهور وطلبت منه بناء مسجد في اليمن، وحولت له مبلغ 145 ألف ريال كلفة للمسجد»، مشيرة إلى أنها كانت تحول في حسابه بعض الصدقات الجارية لتوزيعها على المساكين والمحتاجين.
وأضافت: «منذ عام 2008 حولت المبلغ في حساب الشيخ الخاص، وعند طلب الحصول على بيانات المسجد وماذا حدث له، يخبرني أن المسجد تحت الإنشاء، وبعد مرور أربعة أعوام من الانتظار، اكتشفت أن المسجد لم يكن على أرض الواقع، ولم يتم عمل أي إجراء حيال إنشائه»، لافتة إلى أن معاناتها مع الشيخ استمرت أعوام لمعرفة ماذا حل بالوقف، من خلال الاتصالات المستمرة والتواصل معه، وأنها لم تحصل على أية صدقية منه، وأخيراً طلبت إرجاع المبلغ، ولكنه لم يرجعه.
وذكرت أنه في عام 2011 قام زوجها بالصلاة مع الشيخ في مسجده شرق العاصمة، ومقابلته للاستفسار حول المسجد، وجلس معه في مكتبه الخاص داخل المسجد، وطلب منه معلومات عن المبلغ المالي والوقف، ولكن الشيخ طلب أن يمهله شهراً كاملاً لتسليمه كامل البيانات، وأين وصل هذا المسجد في البناء؟ لافتة إلى أنه عندما انتهت المهلة المحددة للشيخ قام زوجها بمراجعته مرة أخرى، ولكنه تفاجأ من كلام الشيخ بأنه ليس هناك في الأساس أي مسجد! وأن المبلغ ذهب إلى جهة غير معلومة، كما شددت على أنها ستلجأ إلى المحاكم والقضاة للحصول على المبلغ المخصص لإنشاء المسجد.





انتظر حقيبته في مطار حائل دون جدوى فأخبروه أنها في الخارج
مواطن يشكو "الخطوط" بعد العثور على حقيبته في دبي وهو برحلة داخلية


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
تقدّم المواطن عامر بن علي القحطاني، الذي يعمل مدرساً بإحدى مدارس الطائف، بشكوى غاضبة للبحث في كيفية وصول حقيبته من مدينة دبي الإماراتية على الرغم من أنه كان قادماً من رحلةٍ داخليةٍ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة إلى مطار حائل " باعتبار أنه كان قد انتقل من محطة لأخرى ضمن الخطوط الداخلية".

واكتشف المواطن لدى وصوله مطار حائل بفقدان حقيبته بعد قدومه إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة لحين أن أُبلغ بالمفاجأة، وبعد أيامٍ عدة، بأنه تمّ إحضارُها من مدينة دبي. وكان المُعلم "عامر بن علي القحطاني" الذي يعمل مدرساً بإحدى مدارس الطائف قد سافر عبر رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية رقم 1332 في اليوم الثاني عشر من الشهر الجاري، برفقة أحد أطفاله عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي مُتجهاً لمدينة حائل لزيارة زوجته التي تعمل مُعلمة هُناك.

يُشار إلى أن المُسافر قد حمل معه حقيبة بها كمية من الملابس الشتوية طلبتها منه زوجته مع بعض الهدايا، كذلك مفتاح مركبته ومفتاح منزله بالطائف، إلا أنه وعند وصوله مطار حائل وفي أثناء انتظاره لم تصل تلك الحقيبة، وبعد سؤال العاملين بالمطار أفادوه بأن جميع الحقائب كانت قد نزلت ولم يبق منها شيءٌ، وظل يبحث عنها ولم يجدها بعد أن أمضى وقتاً كبيراً بالمطار، حيث أكدت إدارة المطار بأنهم سيتواصلون معه عبر الهاتف عند العثور عليها.

وتلقى المواطن اتصالاً من أحد موظفي الخطوط الجوية العربية السعودية، أمس، و"كان بمنزلة المفاجأة" عندما أخبروه بأن حقيبته عُثر عليها في مطار دبي وتم إحضارُها.

وسجل المواطن شكوى رسمية لدى مدير الخدمات الأرضية بالمطار، مُطالباً بالتحقيق في واقعته التي ألحقت به الضرر.





التربية شددت على عدم شرائه واقتنائه
سحب تحضير لمادة القرآن الكريم كتب عليه (المملكة العربية الإسلامية)


تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتعميم نسب إلى مدير عام التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، تم توجيهه لمديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم لسحب شريط (CD) لنموذج تحضير معلمات مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ودفتر تحضير التربية الإسلامية لمادة القرآن الكريم كتب في صفحته الأولى عبارة (المملكة العربية الإسلامية) من الميدان، والتأكيد على مديري المدارس بعدم شرائه أو اقتنائه أو تداوله.وجاء في التعميم (المتداول) والموجه لمديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم: (برفقة صورة من تعميم معالي نائب الوزير لشؤون البنين رقم 245253519 في 7/1/1434هـ بشأن سحب شريط من الميدان (CD) لنموذج تحضير معلمات مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ودفتر تحضير التربية الإسلامية لمادة القرآن الكريم كتب في صفحته الأولى عبارة (المملكة العربية الإسلامية).
آمل وبشكل عاجل توجيه المشرفين والمشرفات لعمل مسح شامل للمدارس، وسحب جميع النسخ إن وجدت، والتأكيد على مديري المدارس بعدم شرائه أو اقتنائه أو تداوله.







أظهرتا تخبط مناهج وزارة التربية
صفحتا مقرر دراسي على تويتر أحزنتا المتداخلين (صورة)


أبدى متداخلون على تويتر استياءهم الشديد من وزارة التربية، بل أظهر بعضهم حزنا وأسفا بينا حول مآلات التعليم بالنسبة للأجيال الجديدة في ظل التخبط في إعداد المناهج الدراسية؛ الذي تبينه صورة أنزلها حساب "حقوق المعلم والمعلمة" على تويتر، وتعكس الصورة معلومات متناقضة مأخوذة عن كتب مناهج وزارة التربية، حيث تظهر إحدى الصفحات مجتزأ من سيرة الصحابي الجليل؛ جابر بن عبد الله، وتقول إنه غزا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، سبع عشرة غزوة، وأنه توفي في العام 68 هجرية، بينما تقول صفحة أخرى من ذات المناهج إنه غزا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، تسع عشرة غزوة، وتوفي في العام 78 . وتبدو المعلومة الحقيقة ضائعة بين الكتابين – بالنسبة للتلميذ المتلقي – مما عد تخبطا وفشلا كبيرا من قبل وزارة التربية في رأي المتداخلين. وقال أحدهم في تعليقه على الصورة :(المفروض المعلم هو من يصمم له منهج يدرسه بدل الأخطاء الي يرتكبونها وأيضاً مراعاة طلاب القرى ليسوا بمن يعيش ف المدن)، بينما قال آخر: (شخبط لخبط هذا الي جانا من القص واللصق الدراهم أهم من المحتوى بنظرهم)، وفي تعليقين طرفين قال متداخلان: (ما شاء الله إبداع في المناهج) و: (زين ما غلطوا في اسمه).






تسجيل نشاط زلزالي بالقرب من المياه الإقليمية في البحر الأحمر

واس - صنعاء
الثلاثاء 04/12/2012


أكد المركز اليمني لرصد ودراسة الزلازل أن المنطقة الواقعة غرب جزيرة كمران اليمنية بالبحر الحمر وعلى بعد 50 كيلو متر شهدت نشاطاً زلزالياً ملحوظاً منذ الأحد الماضي.
وأشار المركز في بيان صحفي له اليوم أن النشاط الزلزالي تراوحت قوته بين 1ر3 و 5ر4 درجة على مقياس ريختر وحدد البعد البؤري له على عمق 2 كيلو متر تحت قاع البحر.
وأوضح أن إحداثيات النشاط الزلزالي كانت عند نقطة التقاء خط عرض 092ر15 شمالاً وخط طول 737ر42 شرقاً في البحر الاحمر بالمياه الاقليمية وبعيداً عن السواحل اليمنية الاهلة بالسكان.
ولفت المركز إلى أن النشاط الزلزالي قد يشير إلى احتمال وجود نشاط بركاني تحت سطح البحر في نفس المنطقة منوهاً إلى تنفيذه عمليات مراقبة للوضع لمعرفة مدى خطورته على الملاحة الدولية في المنطقة وتأثيره على المناطق الساحلية القريبة منه.





السعودية الأسوأ عالمياً في حماية المناخ والدنمرك الأفضل


أظهر مؤشر المناخ الدولي الصادر عن منظمة جيرمان ووتش، تراجع ألمانيا في جهود حماية المناخ. وما زالت أوروبا تحتل المرتبة الأولى في حين تحتل الدول المصدرة للنفط كالسعودية وإيران المراتب المتأخرة في مؤشر المناخ الدولي.

وتتعمد منظمة البيئة والتنمية "جيرمان ووتش" ترك المراكز الثلاثة الأولى فارغة كل عام، حين تنشر مؤشرها السنوي لحماية المناخ.

وهذه رسالة يقصد منها أن جميع دول العالم لا تفعل ما يكفي حقاً للحد من تغير المناخ.

ويرى القائمون على الدراسة أنه لا يوجد دولة من الدول الثماني والخمسين الصناعية والصاعدة، المسؤولة عن 90 % من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم، التي شملتها الدراسة، قامت بما يكفي للحد من تغير المناخ.

أوروبا ما زالت هي الأفضل على مستوى العالم من حيث الجهود المبذولة في حماية المناخ، حسب المؤشر الجديد، الذي تم الإعلان عنه على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المنعقد في الدوحة.

ووفقاً لبيانات الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الاثنين، احتلت الدنمرك أفضل مرتبة في التقييم، بينما حلت السعودية في المرتبة الأخيرة.

وأرجعت منظمة جيرمان ووتش تصدر أوروبا باقي مناطق العالم في حماية المناخ إلى الأزمة الاقتصادية وتبنيها سياسة مناخية جيدة مقارنة بباقي المناطق في العالم.

وتراجعت ألمانيا من المركز السادس إلى المركز الثامن. وأخلت ألمانيا المركز السادس لصالح البرتغال، التي وصفت بأنها مفاجأة تقرير هذا العام. وأشار التقرير إلى أن البرتغال واصلت تبنيها سياسة إيجابية لحماية المناخ، على خلاف باقي الدول المتأزمة في منطقة اليورو.

ويجري الخبراء هذا التقييم بناء على نسبة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي تنطلق من كل دولة ونسبة اعتمادها على الطاقة المتجددة وسياستها في حماية المناخ.

ويستند الخبراء في الدراسة على بيانات أعدت عام 2010.






لاختصارها نصف مدة الدراسة
الملحقية في أمريكا تمنع المبتعثين من جامعة (نص نص)


حظرت الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا دراسة مبتعثيها في جامعة ساوثرن أوتا الأمريكية التي تعتمد تدريس اللغة الإنجليزية من خلال برنامج "نص نص" لاختصاره نصف مدة الدراسة.
ويتبع البرنامج 182 طالبا بينهم 158 سعوديا، وفقا لما ذكرته صحيفة "سالت لايك تريبيون".
وبينما عزت الملحقية الحظر إلى تكدس الطلاب وتلقيها عدة شكاوى، ربطته الصحيفة بالخروقات الفكرية التي كشفتها إحدى محاضرات البرنامج.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولة عن شؤون المبتعثين في الملحقية مشاعل عبيدي أنه يفترض في الطلاب مراجعة الملحقية قبل تقدمهم للجامعة، ولكن بعضهم يتجاوز هذه الخطوة ويتقدم بنفسه، لافتة إلى أن نسبة السعوديين لا يجب أن تزيد عن 35% من زملائهم، لأن هذه النسبة من شأنها أن تسهم في اندماجهم في المجتمع والاستفادة اجتماعيا وأكاديميا.
وذكر الناطق باسم الجامعة دين أودريسكول أن "سوثرن أوتا" أخذت تهم الخروقات الفكرية بجدية، وهي تتحقق الآن من صحة الادعاءات التي تضر في حال ثبوتها بسمعة الجامعة أكاديميا.
وذكرت الصحيفة أن منع الطلاب من الالتحاق في البرنامج جاء عقب تقديم محاضرة استقالتها، معترضة على قيام بعض الأكاديميين بتسهيل الخروقات الفكرية للطلاب الذين يقوم 20% منهم بحل واجباتهم عبر "جوجل"، فيما ينسخ آخرون كامل واجباتهم الدراسية من الموسوعة المشهورة "ويكيبيديا".
وأشارت "سالت لايك تريبيون" إلى مخالفة برنامج اللغة للأنظمة الأكاديمية حيث يعتمد على "المسار السريع" في دراسة اللغة ويدعى برنامج "نص نص"، ووزعت الجامعة إعلاناته في منشوراتها التسويقية، ويقوم "نص نص" على دراسة المبتعث للغة الإنجليزية لنصف سنة، وبعد انتهاء المدة وحصوله على تقييم "أ" أو "ب"، يتمكن من بدء دراسة مقررات مرحلة البكالوريوس، وإكمال نصف مدة البرنامج المتبقية في الوقت نفسه، وعند نجاحه في المقررات التي أضافها من البكالوريوس يتمكن من إكمال دراسته كاملة. حسب (الوطن). 






موسم الصيد لم يتبق على انتهائه سوى أسبوعين
مواطن يصطاد صقراً شمال الليث ويبيعه بـ 56 ألفاً


تمكّن مواطنٌ سعودي، شمال محافظة الليث، من اصطياد صقرٍ، أمس الإثنين، وبيعه بقيمة 56 ألف ريال. وكان المواطن رزق الله بن سنان الجحدلي من سكان مركز طفيل (90 كلم شمال الليث)، قد شاهد عند الساعة السادسة من صباح أمس الإثنين جنوب مركز المجيرمة صقراً من نوع شيهانة فرخ تام وتمكّن من اصطياده عن طريق رمي طائر الحمام له، ثم الإمساك به عن طريق رمي الشبكة عليه.



وتم عرض الصقر بحراج بيع الصقور بمخيم أبو شجاع الثعلبي ليقوم بشرائه المواطن نايف بن منيس النفيعي بقيمة 56 ألف ريال.

يُذكر أن مركز المجيرمة 80 كلم شمال الليث يشتهر بكثرة الصقور التي بدأ موسم صيدها منذ ما يقارب أربعة أشهر، ولم يتبق على انتهائه سوى أقل من أسبوعين.






بالصور: إقبال كبير على هرفي.. ودعوة في تويتر لشراء وجبتين وتقديم الثانية للفقراء

 
شهد العديد من أفرع شركة هرفي للخدمات الغذائية في مختلف مناطق المملكة إقبالاً كثيفاً من جانب المواطنين والمقيمين، بعد إعلانها اليوم عن تخفيض أسعار كافة منتجاتها إلى نصف السعر.

واعتبر عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر العرض فرصة جيدة لعمل الخير واكتساب الأجر، حيث دعا العديد منهم عبر صفحاتهم الشخصية كل من يرغب بالشراء أن يشتري وجبتين بدلا من وجبة واحدة أو كمية وفق استطاعته والتصدق بها على عمال النظافة وعلى الأسر بالأحياء الفقيرة.

الجدير بالذكر أن شركة هرفي كانت قد قدمت هذا العرض اليوم بمناسبة إطلالة خادم الحرمين على أبنائه صحيحا معافى، وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أحمد السعيد أن قرار تقديم الوجبات بنصف السعر يأتي مشاركةً لأبناء الشعب السعودي في فرحتهم بسلامة خادم الحرمين الشريفين.







فائز يتسلم جائزته بعد مرور 28 عاماً على إعلان فوزه

 

تسلم في شهر رمضان الماضي أحد الفائزين قيمة الجائزة التى فاز بها قبل 28 عاماً حيث كان قد أعلن فوزه بجائزة إحدى المسابقات في عام 1405.

وتعود القصة إلى أن صحيفة الجزيرة كانت قد نظمت مسابقة في شهر رمضان لعام 1405 هـ برعاية إحدى شركات المفروشات في المملكة.

وكان قد أعلن فوز أحد الأشخاص يدعى محمد عبد الله بجائزة قيمتها 36 ألف ريال ضمن خمسة فائزين آخرين غير أنه لم يذهب لاستلام جائزته لظروف خاصة به.

وتوجه محمد عبد الله في شهر رمضان الماضي إلى شركة المفروشات لشراء أثاث لتزويج ولديه، ليتذكر أنه فاز في إحدى المسابقات التي كانت شركة المفروشات تقدم جوائزها من خلال صحيفة الجزيرة قبل 28 عاماً.

وعلى الفور كتب خطاباً إلى إدارة شركة المفروشات يذكرهم بجائزته التى فاز بها قبل 28 عاماً ويطلب منحه إياها، لتستجيب الشركة وترد له قيمة جائزته في صورة طقمين كنب تتساوى قيمتهما مع قيمة جائزته، إضافة إلى طقم ثالث هدية بمناسبة زواج ابنيه.






(صورة) شاب يقدم لوالده هدية غريبة بمناسبة تقاعده


قدّم شاب هدية طريفة لوالده بمناسبة وصوله سن التقاعد، تحمل في طياتها مزيجاً من الدعابة والمرح، بعيداً عن التقاليد المتعارف عليها عند الاحتفاء بمثل هذه المناسبات.

وتناقل نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي صورة الهدية الطريفة، وهي عبارة عن "كيك" مشكل على هيئة مفتاح كهربائي ومدون عليه عبارة: "طفوا اللمبات لا يسرفن"، في إشارة إلى تغير سلم الأولويات عند الآباء بعد بلوغهم سن التقاعد، واهتمامهم الواضح بتفاصيل وأشياء فرعية على غير العادة.

ويبدو أن الأب تقبل الهدية بصدر رحب، وعلت وجهه ابتسامة عريضة تدل على تلقيه رسالة الابن التي حملتها الهدية المفاجئة.








مسجد بالرياض يعلن بإحدى الصحف عن حاجته لإمام

 

نشرت إحدى الصحف الصادرة صباح اليوم إعلاناً عن حاجة أحد المساجد شرق الرياض لإمام مسجد، في بادرة قلما نشهدها في المملكة العربية السعودية.

واشتمل الإعلان المنشور في صحيفة الرياض على الشروط المطلوب توافرها في المتقدم إضافة إلى البريد الإلكتروني للتقديم من خلاله.






"الغذاء والدواء" تحذر من مياه "مائي"

 

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك عبوات مياه "مائي"، لتجاوزها الحدود القصوى المسموح بها من مادة البرومات.

وأبانت أنها خاطبت الجهات ذات العلاقة لإلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أنها سحبت عدداً من عينات مياه الشرب المعبأة والمُنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 أجزاء في المليار)، لافتة إلى أن نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه "مائي" ذات الأحجام (600 مل و355 مل) المنتجة من قبل شركة محمد عبدالعليم وشركاه للمرطبات والعصائر المحدودة بمدينة الدمام تجاوزت الحدود القصوى المشار إليها.

ونوهت الهيئة إلى أنها ستواصل مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة، ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.





العثور على جثة الطفل المفقود أسامة غريقاً في بئر


تمكنت فرق الدفاع المدني بمنطقة الباحة، من العثور على جثة الطفل المفقود أسامة، غريقاً في بئر بوادي الصدر بمحافظة المندق، وذلك صباح اليوم الثلاثاء.

يذكر أن فرقاً من الأجهزة الأمنية والدفاع المدني والهلال الأحمر كانت بدأت عمليات بحث مكثفة منذ مساء أمس الاثنين، بحثاً عن الطفل المفقود أسامة البالغ من العمر سبع سنوات.





منزل يحترق مرتين في ليلةٍ واحدة

لحظة مباشرة الحادث

تمكنت فرق الدفاع المدني في محافظة الحرث مساء أمس الأول من السيطرة على حريقٍ اندلع “مرتين” في منزل أحد المواطنين في الخوبة، ولم يسجل الحريق حالات وفيات أو إصابات.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان الرائد يحيى القحطاني لـ”الشرق” أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً يفيد بوجود حريق مجلس أحد المنازل، وبعد السيطرة على الحريق الأول بساعتين، تلقت غرفة العمليات بلاغاً يفيد باشتعال النيران مرة أخرى في إحدى الغرف، إذ تحركت قوات الدفاع المدني على الفور وتعاملت مع الحريق.

وأشار إلى أن أسباب الحريق تماس كهربائي، وسلم الموقع لصاحب المنزل بعد أخذ إقرار بعرضية الحادث.

بدوره، ذكر صاحب المنزل أن التلفيات مادية لم ينتج عنها إصابات أو خسائر في الأرواح ، ولله الحمد.
لحظة وصول الدفاع المدني

من الداخل أثناء عملية الأطفاء





تسبب في انفجار دفع الأثاث 200 متر خارج المنزل
تسرب غاز يقضي على مواطن وينقل زوجته إلى العناية المركزة (صورة)


تداول متداخلون على تويتر، قصة مصورة مأساوية، عن أسرة تعرضت لحادث احتراق بسبب تسرب في أنبوب الغاز. تقول القصة المحزنة إن الأسرة السعودية الصغيرة المكونة من زوج وزوجة وابنتهما الصغيرة، عادت إلى البيت من سهرة عائلية مسائية تناولوا العشاء خلالها، بيد أنهم وبعد عودتهم فوجئوا برائحة تسرب الغاز، فتوجه الأب إلى المطبخ ليكتشف أن الرائحة أقوى، فعمد إلى إشعال الإنارة مما تسبب في حدوث انفجار قوي أدى إلى وفاته في الحال، بينما نقلت الزوجة إلى المستشفى ولا تزال تتلقى العلاج، أما الطفلة الصغيرة فلطف الله بها فنجت لبعدها عن موقع الحريق، رغم أن قوته دفعت الأثاث نحو 200 متر خارج المنزل.
مأساوية القصة تؤشر إلى ضرورة الانتباه لمثل هذه الحوادث وتوجيه المواطنين وتوعيتهم بكيفية التعامل مع حالات تسرب الغاز، وأولى الخطوات المبادرة بفتح النوافذ والأبواب بكل هدوء كي لا تشتعل أي شرارة ومن ثم قفل أنبوب الغاز.






(الهيئة) قدمت عدة بلاغات بشأنها
إدارة تعليم جدة تغلق مدرسة عربية بسبب الاختلاط


أغلقت إدارة تعليم جدة مدرسة لجالية عربية بشمال جدة، بعد تلقيها ما يفيد بوجود مخالفات تشكل عائقاً نحو استكمال دور المدرسة التعليمي والتربوي.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة تقدمت ببلاغ إلى إدارة التعليم، أشارت فيه إلى تسجيلها عدة مخالفات بالمدرسة بسبب الاختلاط، ما يستدعي التدخل وإيقاف مثل هذه الممارسات التي تشكل خطراً على منظومة التعليم بالمملكة.

يذكر أن قضية الاختلاط في المدارس، أثارت جدلاً كبيراً بعد اكتشاف عدة حالات في جامعات سعودية مؤخراً، وتسببت في شعور بالاستياء لدى أولياء الأمور، وتناول أبعادها عدد كبير من الدعاة الذين أكدوا أن الاختلاط غير جائز، نظراً لأضراره النفسية والسلوكية على الطلاب، وتأثيره السلبي على سلامة المجتمع.





أمانة عسير تغلق عدداً من مقاهي الشيشة


أغلقت أمانة منطقة عسير عددًا من مقاهي التدخين في مدينة أبها وذلك لمخالفتها الأنظمة والتعليمات .
وأوضح مدير عام الرقابة الشاملة بالأمانة إبراهيم آل درويش أنه تم تشكيل لجنة من الأمانة ومكتب العمل وشرطة المنطقة وذلك لإغلاق عدد من المحال بسبب مخالفاتها الأنظمة الصحية وعدم وجود تراخيص وانتهاء بعضها من ثلاث سنوات .
وأضاف آل درويش أنه سبق إنذارهم قبل ستة أشهر لتحسين أوضاعهم النظامية ولم يتم ذلك، وسوف يتم الإغلاق حتى يتم تصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة والتعليمات واللوائح الخاصة بمثل هذا النشاط .





الدفاع المدني يتمكن من تحرير يد طفلة من داخل مفرمة


تمكنت فرق الدفاع المدني ببريدة من تحرير يد طفلة في الرابعة من عمرها، احتجزت داخل فرامة اللحم، وذلك بقص الجزء السفلي من جهاز الفرم.

وأضاف الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالقصيم المقدم إبراهيم أبالخيل، أنه تم نقل الطفلة للمستشفى، موضحاً أنها بصحة جيدة.

وحذر المقدم "أبالخيل" من خطورة ترك مثل هذه الأجهزة بالقرب من متناول الأطفال، حتى لا يتعرضوا لحوادث مشابهة.





الأجهزة الأمنية في المحافظة تبحث عنه
سجين خرج إلى خلوة شرعية بمنزله في الخفجي ولم يعد


تبحث الأجهزة الأمنية في محافظة الخفجي عن مواطن سعودي خرج من سجن الخفجي، أمس، ولمدة 24 ساعة إلا أنه لم يعد.

وكشف المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت أن أحد السجناء بسجن محافظة الخفجي خرج من السجن لخلوة شرعية خارجية بمنزله ولم يعد للسجن، مؤكداً أن الأنظمة تكفل لبعض السجناء المتزوجين الخروج لمدة 24 ساعة ومن ثم العودة.

وقال العقيد أيوب بن نحيت إن الإدارة العامة للسجون أبلغت عن عدم عودة للسجن ليتم البحث عنه من قبل الأجهزة المختصة للقبض عليه ومعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت لعدم عودته في الوقت المحدد. حسب (الجزيرة).




فيديو| لماذا فصل 12 موظف بعد اختلاس 230 مليون ريال؟


فيديو





فيديو: حلقة جديدة من برنامج (خمبله) تحت اسم – صدام اثثقافي


الحلقة الثانيه تحت اسم (صدام ثقافي) بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج (خمبله) في الجزء الماضي والذي حاز على اكثر من ٣ مليون مشاهده -- اضغط هنا -- لمشاهدتها

فيديو
YouTube Link





فيديو : في السعودية شاحنه حاولت مساعده شاحنه … ولكن !!


في السعودية شاحنه (ونش) حاولت مساعده صهريج مياه كبير ويبدوا انهم اتفقوا ان طريقه ركوب الصهريج فوق الوينش هي بالتوجه إليها بسرعه معينه .. ولكن الحاصل أن الصهريج دهس كبينه الونش .. المضحك اكثر هو الاسم الذي وضعه صاحب المقطع في اليوتيوب (الشرهه على الي يساعدك) … ولكن للأسف في الحظه الحاسمه وجه المصور الكامره على قدمة بدلاً من تصوير الحدث ..

فيديو
YouTube Link





تغريم خاشقجي 10 آلاف ريال بسبب اتهاماته للشيخ البلوي


علمت (تواصل) من مصادرها أن لجنة النظر في المخالفات الصحفية بوزارة الثقافة والإعلام، أصدرت قراراً بتغريم رئيس تحرير صحيفة الوطن السابق، جمال خاشقجي، عشرة آلاف ريال، إضافة إلى اعتذار رسمي ينشر في صحيفة الوطن، وذلك على خلفية اتهامات خطيرة وجهتها الصحيفة لفضيلة الشيخ عطا الله البلوي، عقب خطبة جمعة حذر فيها من مسلسل "طاش ما طاش" بعد حلقة (خالي بطرس).







" آل الشيخ" مغردا :العمر قاعد (يكش) الذبان عند حرمته ورسالتي في الحياة فضح هؤلاء!

صحيفة المرصد:شن الكاتب بصحيفة الجزيرة "محمد آل الشيخ" هجوماً على الشيخ ناصر العمر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي توتير ، وقال بأن العمر راهن على القطريين وكان قد انتقد بشدة مسلسل (عمر)، ثم اتصل به القطريون ونهوه "فلم ينبس ببنت شفة" بحسب ما وصف الكاتب في تغريدته صباح اليوم الثلاثاء .
وواصل " آل الشيخ" هجومة على "العمر"قائلاً : إذا كان ناصر العمر كبير وهو قاعد (يكش) الذبان عند حرمته معد في الدنيا كبار ! .
وحول ما اذا كان يخشى الكاتب "" آل الشيخ" هجوم أنصار الشيخ ناصر العمر عليه ، أوضح بأنه لايبالي بهم ويجب تعرية هؤلاء ، مضيفاً "هتشقون والا ما يهشتقون .. فضح هؤلاء وكشفهم على حقيقتهم رسالتي في الحياة.





الأب تقدم بشكوى ورفض استلام جثمانها
(صحة جدة) تحقق في وفاة مولودة بسبب (السائل الأمنيوسي)


رفض مواطن استلام جثمان مولودته من أحد المستشفيات الحكومية بجدة ‏إلا بعد تشريحه، لاعتقاده بحدوث خطأ طبي أدى إلى وفاتها.

وكان المواطن قد تقدم بشكوى للشؤون الصحية في جدة ‏يتهم فيها أطباء قسم التوليد بالمستشفى بإهمال رعاية ‏طفلته، في الوقت الذي أكد فيه مدير صحة جدة الدكتور سامي باداود بدء التحقيق في الواقعة من قبل فريق طبي.

وأوضح باداود أن "الأم أدخلت لقسم الولادة، وحسب إفادة الطبيب تبين استنشاق المولودة للسائل "الأمنيوسي" داخل الرحم، ما أدى إلى دخولها في غيبوبة، وتم تنويمها بقسم ‏العناية، وأعلنت وفاتها أمس". ‏

من جانبه، قال ‏المواطن إبراهيم القثامي: "دخلت زوجتي الحامل في شهرها التاسع المستشفى بعدما أصيبت بفيروس، وارتفاع في درجة الحرارة، ‏وتعرضها لآلام الولادة، وانتظرت بها في قسم الطوارئ، ‏وتعلل المناوبون بعدم توفر سرير لتنويم المريضة، وبعد نصف ساعة فحصتها الطبيبة المناوبة، وأخبرت رئيس قسم النساء والولادة ‏بحاجتها لولادة قيصرية سريعة".

وأضاف: "بعد مرور ساعتين تم إدخالها غرفة ‏الولادة، وتمت الولادة بطريقة طبيعية، وعند ولادة الطفلة لم يكن نبضها ‏أو حركتها طبيعيين، فتمت معاينتها من طبيبات الولادة، وأهمل الأطباء إنعاشها، بالإضافة إلى أنهم لم يستدعوا اختصاصية الأطفال فور ولادة ‏الطفلة، مما أدخلها في غيبوبة، ووضعها على ‏جهاز التنفس الصناعي بقسم الخدج لمدة أسبوعين، ثم أخبرونا بوفاتها".

وقال الأب: "أهمل المستشفى رعاية ‏طفلتي، حيث تأخر وصول طبيبة الأطفال، ما أدى ‏لدخولها في حالة تشنج وإصابتها بغيبوبة، وتلف في خلايا المخ إثر انقطاع ‏الأكسجين عنها، مما أدى في النهاية إلى وفاتها". واتهم المواطن المشرفات بقسم التوليد بالاستهزاء بزوجته، والضحك على طفلته، وتركها ليتبادلن الحديث مطلقات ضحكات ‏عند قطع الحبل السري.

وأشار الأب إلى أن رئيس القسم "حفزه لتقديم شكوى للشؤون ‏الصحية ليتهم فيها طبيبة الأطفال بالخطأ ليهرب من المعاقبة، في حين كان ‏على علم بضعف نبض الجنين ببطن أمه، واحتياجها لولادة قيصرية عاجلة".

مشيراً إلى أن الأطباء يتبادلون التهم فيما بينهم، ويتصلون به، مطالباً بمحاسبة المسؤولين عن ‏وفاة طفلته. حسب (الوطن).





مصادرة 3 شاحنات حطب بتربة

إحدى الشاحنات المخالفة (الشرق)

صادر فرع الزراعة في محافظة تربة صباح أمس 3 شاحنات محملة بالحطب أثناء عبورها تربة متجهة إلى العاصمة الرياض. وأوضح مدير فرع الزراعة المهندس أحمد الحربي أن فرق الزراعة التي تتعقب المحتطبين رصدت الشاحنات أثناء عبورها تربة يقودها مواطنون مخالفون لأنظمة وتعليمات التحطيب، وليس لديهم تصاريح بنقل الحطب، وتم حجز الشاحنات لدى شرطة تربة تمهيدا لمصادرة الحطب وبيعه في مزاد علني.






القبض على 5 أشخاص بحوزتهم 14 طلقة حية
شرطة جازان تضبط 158 مخالفاً و105 "حزمة قات"

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
 ألقت الجهات الأمنية بجازان القبض على 158 مخالفاً لنظام الإقامة، كما ضبطت 70 شخصاً وبحوزتهم كمية من العرق المسكر.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان، العقيد عوض بن عبدالله القحطاني: إن الدوريات الأمنية التابعة لشرطة الشقيق ضبطت مقيماً يمنياً يقود سيارة "دينا" وبحوزته 105 حزمة "قات" مخبأة بداخل المركبة، كما ضُبط يمني آخر وبحوزته 109 جرامات من "القات".

وأوضح أنه أُلقي القبض على خمسة أشخاص بحوزتهم 14 طلقة حية لسلاح مسدس ربع وسلاح "شوزن"، كما ضُبط أربعة مطلوبون في قضايا، أحدهم مطلوب لشرطتي الشرقية والأحساء، فيما حُرّرت 600 مخالفة مرورية متنوعة.





تحت تهديد السلاح
شرطة عسير تلقي القبض على شابين سرقا سيارة (ساهر)


تمكنت الجهات الأمنية في منطقة عسير من القبض على شابين اعتديا على سائق مركبة "ساهر" وسلبا منه السيارة تحت تهديد السلاح ولاذا بالفرار.

وبدأت تفاصيل الجريمة بتوقف المتهميْن عند السيارة على جانب طريق وادي بن هشبل خميس مشيط في ساعات الصباح الأولى وإطلاقهما النار في الهواء قبل أن يعتديا على السائق، وهو شاب سعودي، ويسرقا السيارة ويفرَّا بها.

وقد تمكن السائق من إبلاغ الجهات الأمنية، ورصدت دوريات أمن الطرق السيارة واستوقفتها وقبضت على الاثنين فيها.

وأوضحت مصادر مطلعة أن القبض على المتهمين تم في طريق مركز يعرى شرق محافظة خميس مشيط. وقد أحيل المتهمان إلى شرطة غرب أبها.

من جهته أكد الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله بن علي آل شعثان صحة الواقعة، وقال إن رصد السيارة والقبض على المتهمين تمَّا في وقت وجيز. كما تم تحويل الشابين والمضبوطات إلى الشرطة لاستكمال الإجراءات النظامية. حسب (الشرق).





الجناة حاولوا الدخول إلى السعودية بطريقة غير شرعية
حرس الحدود يُحبط محاولة تهريب أسلحة ومخدِّرات في عسير


واس- أبها: 
أحبطت دوريات حرس الحدود بقطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير يوم أمس، محاولة لتهريب كمية من الأسلحة والمخدرات.

وقال الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله بن أحمد الحمراني، إن دوريات حرس الحدود بمركز الربوعة رصدت يوم أمس مجموعة من المهربين حاولوا الدخول بطريقة غير مشروعة إلى الأراضي السعودية.

وأشار إلى أنه تم القبض عليهم، وعُثر بحوزتهم على عدد من الأسلحة (90 مسدساً، و 10 بنادق شوزن ، و50 طلقة)، إضافة إلى 33 كيلو جراماً من مادة الحشيش المخدرة.

وشكر قائد قطاع ظهران الجنوب العقيد سعيد بن محمد المهجري جهودَ رجال حرس الحدود في رصد ومتابعة عمليات التسلل والتهريب.






التحريات متناقضة والاتهامات مرسلة وانتفاء الحيازة
محكمة كويتية تبرئ سعودياً من تهريب 52 كيلوجرام حشيش


 برّأت محكمة الجنايات بالكويت سعودياً من تهمة جلب أكثر من 52 كيلوجراماً من الحشيش المخدر، والتهريب الجمركي.

وتتلخص وقائع القضية في ما شهد به مفتش الجمارك من أنه "أثناء عمله بمنفذ النويصيب، وعند قيامه بتفتيش سيارة آتية من السعودية باستخدام كلاب الأثر، أعطت إشارة إيجابية ناحية الإطار الخلفي الاحتياطي الموجود أسفل السيارة فأبلغ أحد زملائه (الشاهد الثاني) وتم إنزال الإطار وعثر بداخله على عدد 106 قطع من مادة الحشيش المخدرة، وزنت 52.5 كيلوجرام، ووفقاً لصحيفة الرأي الكويتية، عند استجواب الشاهد الأول من قبل المحكمة أصر على أن المواد المخدرة تخص المتهم، معللاً ذلك بأن السيارة لا يمكن فتحها إلا بمفتاحها الأصلي (البصمة)، وأن المتهم أقر وفقاً لأقوال مفتش الجمارك بقيامه بجلب المضبوطات، وأنه تسلمها من شخص بالسعودية لتسليمها لآخر بالكويت مقابل حصوله على مبلغ خمسين ألف ريال سعودي، وأحيلت الواقعة للقضاء.

فيما شرح شاهد النفي للمحكمة، وهو فني متخصص في فتح السيارات والخزائن، كيفية فتح جميع أنواع السيارات بما فيها حديثة الصنع دون الحاجة إلى مفتاحها الأصلي أو إحداث أي صوت أو اكتشاف الأمر، وذلك باستخدام جهاز صغير متوافر في الأسواق، وهو ما قد حدث مع سيارة المتهم.

وفندت محامية المتهم دعائم الاتهام المسند إلى موكلها ودفعت بانتفاء صلة المتهم بالواقعة تأسيساً على شهادة (شاهد النفي) وأن سيارة المتهم قد تم فتحها ودس المخدرات بها دون علمه، وأخذاً بشهادة شاهدي نفي آخرين شهدا بأنهما لا تربطهما علاقة بالمتهم إلا أنه قبل الواقعة مباشرة كانا حاضرين لأحد الأعراس بمنطقة الخفجي وفي حضور المتهم، وأنهما خرجا من العرس للتحدث في الهاتف فشاهدا أحد الأشخاص يأخذ الإطار الاحتياطي لسيارة المتهم.

كما دفعت المحامية بأن التحريات متناقضة والاتهامات مرسلة لانتفاء الحيازة بركنيها المادي والمعنوي، كما أن الإطار الاحتياطي الذي احتوى على المخدرات ليس مشابهاً للإطارات الأربعة الأصلية، الأمر الذي يثير شكوكاً حول مصداقية الدليل، واستجابت المحكمة لحجج الدفاع، وحكمت ببراءة المتهم مما نسب إليه.




اشتباكات بين متظاهرين والشرطة الكويتية بسبب البرلمان الجديد


اندلعت اشتباكات بين متظاهرين وعناصر الشرطة الكويتية في منطقة الفحيحيل في محافظة الأحمدي جنوب الكويت، ليلة الاثنين، وتظاهر المئات من أنصار المعارضة في أماكن عدة من العاصمة الكويتية ضد البرلمان الجديد الذي انتخب السبت، واعتبروه محسوباً على السلطة.

وقال أحد المتظاهرين: "الشبان الناشطون في المعارضة قرروا اعتباراً من هذا المساء تنظيم تظاهرات ليلية حتى السبت المقبل"، حيث من المقرر أن تنظم المعارضة مظاهرة ضخمة.

ودعت المعارضة التي تضم إسلاميين وقوميين وليبراليين، أمس، أنصارها إلى التظاهر في الثامن من ديسمبر، للمطالبة بحل البرلمان الذي انتخب في الأول من الشهر الجاري وسط مقاطعة المعارضة للانتخابات.

ونددت المعارضة بالبرلمان الجديد، واعتبرته "غير شرعي"، لأنه انتخب على أساس قانون انتخابي جديد، يسمح للناخب باختيار مرشح واحد، بدلاً من أربعة كما كان في السابق.





النعيمي: ابن الذيب أصبح شخصية عالمية مرشحة لجائزة نوبل

 

قال نجيب النعيمي المحامي الذي ترافع عن الشاعر القطري محمد بن الذيب أن موكله أصبح شخصية عالمية بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد بسبب قصيدة ، وذلك في حديث أجرته معه "دوحة نيوز" التي تصدر بالانجليزية.

وأشار الى أن قصيدة "الياسمين" التي كانت سببا في الحكم أنشدها ابن الذيب لبعض من اصدقائه بالقاهرة ونشرت على اليوتيوب بدون أذن منه.

وكشف النعيمي عن إخبار حقوقيين له بأن الشاعر ابن الذيب سيُرشح لنيل جائزة نوبل للسلام بعد صدور حكم بالمؤبد بحقه.

وأوضح عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر قائلا: "علمت من حقوقيين أن محمد بن الذيب سيرشح لنيل جائزة نوبل للسلام.. وقالوا إنه أول شاعر يحكم بالمؤبد بسبب قصيدة".

الجدير بالذكر أن النعيمي كان قد أعلن أن المحكمة القطرية حددت يوم 30 ديسمبر الجاري موعداً للاستئناف في قضية ابن الذيب التي حُكم عليه فيها بالسجن المؤبد جراء اتهامه بالتطاول على رموز قطرية خلال إحدى قصائده، لافتا إلى أنه سيبذل قصارى جهده من أجل تخفيف الحكم أو إسقاطه.





30 ديسمبر موعداً لاستئناف حكم المؤبد بحق ابن الذيب


أعلن نجيب النعيمي محامي الشاعر القطري محمد ابن الذيب أن المحكمة القطرية حددت يوم 30 ديسمبر الجاري موعداً للاستئناف في قضيته التي حكم عليها فيها بالسجن المؤبد بسبب قصيدة وصفت بالمسيئة لرموز قطرية جاءت رداً على قصيدة للشاعر خليل الشبرمي.

وأكد المحامي النعيمي أنهم سيبذلون قصارى جهدهم من أجل تخفيف الحكم أو إسقاطه، وذكر أنه تنامى إلى مسامعه من حقوقيين بأن الشاعر ابن الذيب سيرشح لنيل جائزة نوبل للسلام بسبب صدور حكم بالمؤبد في حقه بسبب قصيدة. وأشار إلى أن ذلك جاء بعد بحثهم في الأحداث التي دارت خلال الفترة الماضية في الساحة العربية. حسب (الجزيرة أونلاين).

يشار إلى أن مساعي قبلية يقوم بها شيوخ قبائل ووجهاء في المجتمع القطري تستهدف إسقاط الحكم، ويتطلعون إلى لقاء أمير قطر لشرح جميع ملابسات القضية، ويأملون أن يسقط عنه الحكم ويغادر السجن بعد أن أمضى عاماً كاملاً فيه.





مليار درهم لتسوية قروض شخصية لمواطنين إماراتيين
اعتمدها "صندوق معالجة الديون المتعثرة" بتوجيهات من رئيس الدولة

1348 مواطن إماراتي تمت الموافقة على تسوية قروضهم المتعثرة

اعتمدت اللجنة العليا لصندوق معالجة الديون المتعثرة للمواطنين الإماراتيين، تقريراً مقدماً من اللجنة الفنية للصندوق والمختصة بدراسة حالات القروض المتعثرة والذي تضمن أعداد المتقدمين لتسوية القروض حيث بلغ عددهم وفق التقرير 1348 حالة وتم اعتماد المبالغ المترتبة عليهم بقيمة 1.049 مليار درهم وذلك في إطار المعايير التي حددها الصندوق بهذا الشأن.

وأشادت اللجنة بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بتوفير كافة المقومات التي تؤمن للمواطنين سبل العيش الكريم وتساعدهم على حل المعوقات التي تؤثر على استقرارهم الأسري كما أشادت اللجنة بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والتي ساهمت في تسريع خطوات تسوية الكثير من طلبات الديون المتعثرة.

واستعرضت اللجنة العليا خلال الاجتماع المذكرة التي قدمتها 6 بنوك وطنية وهي بنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك الخليج الأول ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الاتحاد الوطني وبنك الهلال، لإعادة جدولة القروض بحيث لا تتجاوز نسبة الاستقطاعات الشهرية 50 بالمائة من راتب المستفيد مع تخفيض نسبة واحد بالمائة من الفوائد المترتبة على القروض حيث أشادت اللجنة بمبادرة تلك البنوك وقالت إنه يعكس شعورا عاليا بالمسؤولية المجتمعية التي يتحملها القطاع المصرفي وأوضحت اللجنة أن تلك الإجراءات من شأنها تعزيز الشراكة القائمة بين الصندوق وتلك البنوك معربه عن أملها في أن تتوسع أطر الشراكة لتشمل مؤسسات مصرفية أخرى.

وقد أشادت اللجنة بمبادرة بنك ابوظبي التجاري بإعفاء 184 من المواطنين المتعثرين من القروض المترتبة عليهم ممن تقل قروضهم عن 50 ألف درهم والتي يبلغ اجماليها 20 مليون درهم حيث أشارت اللجنة إلى أن هذه المبادرة تشكل مساهمة قيمة في تحقيق أهداف الصندوق من أجل تحقيق الأهداف النبيلة لمبادرة صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله" وتمكينهم من تجاوز التأثيرات السلبية التي سببتها تلك الديون على حياتهم الأسرية واستقرارهم المعيشي.

كما أنها تعبر عن حرص البنك على القيام بدوره ومسؤوليته المجتمعية وأعربت اللجنة عن أملها في أن تحذو بقية البنوك حذو بنك ابوظبي التجاري في هذا المجال.

كما باركت اللجنة توقيع بنك أم القيوين الوطني اتفاقية مع الصندوق لينضم إلى سلسلة البنوك التي وقع معها الصندوق اتفاقيات للتعاون في تسوية قروض المواطنين المتعثرة وبذلك يرتفع عدد البنوك التي تم التوقيع معها إلى 19 بنكا.





أمير قطر: مواجهة التغير المناخى تتطلب تعاونا إقليميا ودوليا مستمرا

الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير دولة قطر

الدوحة (د. ب. أ)

دعا الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، أمير دولة قطر اليوم، الثلاثاء، الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية طبقا للاتفاقية بشأن تقديم المساعدات للدول النامية.

ودعا أمير قطر، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزارى الدول الأطراف المشاركة فى مؤتمر التغير المناخى رقم 18 الذى حضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات ومسئولو الأمم المتحدة، إلى إيجاد المعادلة المناسبة بين احتياجات الدول والمجتمعات للطاقة، وبين متطلبات تقليص الانبعاث الحرارى.

وقال الشيخ حمد، إن مواجهة التغير المناخى تتطلب إرادة سياسية، وتعاونا إقليميا ودوليا مستمرا، داعيا إلى انطلاق العملية التفاوضية بالدوحة من الإحساس بوحدة الهدف والمصير، وأن تسعى إلى التوافق على غايات مشتركة تجسد مفهوم الاعتماد المتبادل وتبنى على ما تم الاتفاق علية سابقا.

وقال عبد الله بن حمد العطية، رئيس الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر المناخى، إنه يعمل جاهدا على تحقيق اتفاق يرضى جميع الأطراف لبدء فترة الالتزام الثانية فى موعدها المحدد فى الأول من يناير 2013، مؤكدا أن إنهاء المفاوضات بنجاح فى الفرق العاملة المخصصة المعنية ببروتوكول كيوتو والمعنية بالاتفاقية سوف يدفع الطموحات إلى الوصول لاتفاق قابل للتطبيق على الجميع بعد عام 2020.






الآلاف يحتشدون أمام قصر الاتحادية.. والأمن ينسحب
ارتفاع عدد المصابين في الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 18 مصاباً

 
متظاهرون أمام قصر الاتحادية


احتشد آلاف المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في مصر الجديدة للاحتجاج على الإعلان الدستوري للرئيس المصري محمد مرسي وكذلك على مسوّدة الدستور المصري الجديد، وفق ما أفاد مراسل "العربية" بالقاهرة.

وانسحبت قوات الأمن من محيط الاتحادية وأزالت كل الحواجز من أمام القصر، حتى يتسنى للمسيرات الالتحام أمام القصر.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان ارتفاع عدد المصابين في الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي وقعت اليوم في محيط قصر الاتحادية قبيل انسحاب الأمن إلى 18 مصاباً.

وصرّح الدكتور أحمد عمر، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأنه تم تحويل 7 حالات إلى مستشفى منشية البكري و7 حالات أخرى إلى مستشفى عين شمس التخصصي، وحالتين لكل من مستشفى هليوبوليس ومستشفى رابعة العدوية، مشيراً إلى أن الإصابات كانت ما بين جروح واشتباه في كسور وسحجات وكدمات.

وكانت قوات الجيش المصري قامت بوضع أسلاك شائكة، صباح الثلاثاء، حول محيط قصر الاتحادية من بداية شارع الميرغني أعلى نفق العروبة حتى شارع الشيخ إبراهيم اللقاني، استعداداً لمسيرات القوى السياسية والأحزاب المدنية المشاركة في مليونية "الإنذار الأخير" المتجهة إلى قصر الاتحادية اعتراضاً على الإعلان الدستوري ودعوة الرئيس محمد مرسي إلى الاستفتاء على الدستور في 15 ديسمبر المقبل.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "اليوم السابع"، قامت قوات الأمن المركزي بوضع العديد من الحواجز الحديدية بالشارع المؤدي إلى بوابة 4 شباك ديوان المظالم، فيما كثفت قوات الأمن المركزي من تواجدها بمحيط القصر، حيث دفعت بالمئات من قواتها. 

ومن جانبه، طالب عضو مجلس الشعب السابق ورئيس حزب مصر الحرية الدكتور عمرو حمزاوي، عبر حسابه في "تويتر" القوى الوطنية المشاركة في مسيرات "الإنذار الأخير"، الالتزام بسلمية المسيرات والتوجّه إلى ميدان التحرير مع تجنب الصدام مع أنصار التيار الإسلامي.

وكتب حمزاوي في تغريدة له أمس قائلاً: "شاركوا بسلمية في مسيرات الغد، شاركوا وتوجهوا إلى التحرير، تجنبوا الصدام مع حشود أثبتت فاشيتها السبت الماضي"، وأضاف "مصر تُختطف وواجبنا الدفاع عنها".

وتوقع المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية للدستور، أن يلغي الرئيس مرسي المادتين محل الخلاف في الإعلان الدستوري.

وقال خلال اجتماعه بالعاملين بالمجلس القومي لحقوق الإنسان: "على ما أعتقد ستتم الاستجابة لبيان المجلس القومي لحقوق الإنسان، وسيصدر بيان لرئيس الجمهورية يلغي المادتين محل الخلاف اليوم أو غداً".

ومن جانبه، قال المتحدث الإعلامي الرسمي باسم حزب الحرية والعدالة محمد مكاوي لـ"العربية" إن الرئيس مرسي لن يتراجع قيد أنملة عن قراراته.
فيديو





فيديو: لحظه هروب الرئيس مرسي من قصره بعد توجه المتظاهرين له



انتشر هذا المقطع قبل قليل في الانترنت وهو لـ سيارات امنيه تخرج من بوابه خلفيه لقصر الاتحاديه وسط حراسه مشدده .
فيديو
YouTube Link





ظهور شبيه للرئيس مرسى علي المنصة اثناء المظاهرات

فيديو





الداخلية المصرية تنفي انسحاب قوات الأمن من محيط قصر الرئاسة ومغادرة الرئيس بسبب المظاهرات

 

نفت وزارة الداخلية المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن تكون قوات الأمن انسحبت من محيط الرئاسة المصرية بسبب المظاهرات حولها، أو أن يكون الرئيس محمد مرسي قد غادر القصر بسبب تلك المظاهرات.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مساء اليوم، إن "أعداد المتظاهرين تزايدت مساء اليوم بمحيط قصر الإتحادية (مقر الرئاسة المصرية)، وتمكنت من رفع الأسلاك المحيطة بشارع الميرغني، والتزمت القوات بضبط النفس".

وأضافت أن قوات الأمن انتقلت لـ"النسق الثاني" لتأمين مداخل قصر الإتحادية من الخارج، مناشدة كافة القوى السياسية والمشاركين في المظاهرات التحلي بالسلمية حال التعبير عن مواقفهم.

كما أكدت وزارة الداخلية المصرية أن "السيّد رئيس الجمهورية قد غادر قصر الإتحادية في موعده عقب انتهاء عدد من المقابلات الرسمية".

وكان عشرات الآلاف من المصريين أزالوا، حواجز حديدية وسياجات أمنية وأسلاك شائكة أقامها عناصر الأمن حول قصر الاتحادية بضاحية مصر الجديدة (شمال القاهرة)، بعد أن غادر عدد كبير من جنود الأمن مواقعهم بفعل اشتباكات عنيفة بينهم وبين المتظاهرين الذين وصل عدد منهم الى أبواب القصر الرئاسي.

وكتب المتظاهرون عبارات معارضة للرئيس المصري محمد مرسي ولجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها، على جدران المقر، فيما تردَّدت أنباء عن مغادرة الرئيس القصر من باب خلفي، غير أن مصدر مطلع في تيار الإسلام السياسي قال ليونايتد برس إنترناشونال، إن الرئيس لم يكن موجوداً في قصر الرئاسة.

وقام عناصر الأمن أمام قصر الرئاسة وداخله برفع علم مصر فوق آليات عسكرية خفيفة، وطالبوا المتظاهرين بعدم اقتحام القصر، فيما تتواصل اشتباكات بين أعداد كبيرة من المتظاهرين وبين عناصر الأمن بالشوارع الفرعية المجاورة لمقر رئاسة الجمهورية وتقوم سيارات الإسعاف بإجلاء المصابين من موقع الاشتباكات.

وكان عدد كبير من المتظاهرين حول مقر الرئاسة أُصيبوا بحالات اختناق، بوقت سابق من مساء اليوم، بفعل إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع من جانب عناصر الأمن لتفريقهم، فيما تجري اشتباكات متقطعة بالشوارع الجانبية حول مقر الرئاسة.

وأصيب عدد غير معلوم، مساء اليوم، من المتظاهرين حول مبنى قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية المصرية) بضاحية مصر الجديدة (شمال القاهرة) بفعل إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع من جانب عناصر الأمن لتفريقهم، فيما تجري اشتباكات متقطعة بالشوارع الجانبية حول مقر الرئاسة.

وفي غضون، ذلك يتواصل توافد مسيرات من جميع مناطق القاهرة الكبرى (تشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية) إلى محيط مقر الرئاسة المصرية للمشاركة في تظاهرات "مليونية الإنذار الأخير".

وفي سياق متصل، أبلغت مصادر محلية في محافظات الأسكندرية والبحيرة والغربية والقليوبية والدقهلية (شمال القاهرة)، ومحافظتي أسيوط والمنيا بجنوب القاهرة، بتظاهر أعداد كبيرة من المواطنين ضد النظام مطالبين برحيل الرئيس المصري عن السلطة.

وبدأت الاشتباكات بمشادات بين عشرات من المتظاهرين وبين عناصر من الأمن تقوم بحماية المقر بسبب محاولة المتظاهرين تجاوز سياجات أمنية حول المقر.

وجرت مشادات متقطعة بين عشرات من المواطنين يتظاهرون بمحيط مقر الرئاسة وبين عناصر من الأمن تقوم بحماية المقر، مساء اليوم، بسبب محاولة المتظاهرين قطع أسلاك شائكة وتجاوز حواجز حديدية تقيمها عناصر الأمن لحماية مقر الرئاسة.

وفي غضون ذلك، يتواصل توافد مسيرات من آلاف المتظاهرين إلى محيط قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية) بضاحية "مصر الجديدة" شمال القاهرة، حيث يحتشد عشرات الآلاف يطالبون بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي مؤخراً، واحتجاجاً على مشروع الدستور الجديد للبلاد.

ويردِّد المتظاهرون هتافات "يسقط الديكتاتور"، و"عيش حرية إلغاء التأسيسية" (الجمعية التأسيسية التي أعدت مشروع الدستور المصري الجديد)، و"قول ما تخافشي مرسي لازم يمشي"، و"يسقط يسقط حُكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس مرسي.

وحملوا علم مصر ولافتات تحمل انتقادات للرئيس مرسي ولقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وكان عدد كبير من المصريين وصلوا، في وقت سابق من مساء اليوم، إلى محيط مقر الرئاسة المصرية على شكل مسيرات انطلقت من مناطق مختلفة بالقاهرة تحت شعار "مليونية الإنذار الأخير".

وقد انطلقت مسيرات في وقت سابق من أمام مسجد "النور" بحي العباسية، ومسجد "رابعة العدوية" بضاحية مدينة نصر، و"نادي الجزيرة"، وميدان التحرير بوسط القاهرة، ومحطة مترو كوبري القبة بشمال العاصمة المصرية.

وتفرض قوات الأمن المصرية، منذ صباح اليوم، أطواق أمنية حول مقر رئاسة الجمهورية تحسباً لتلك المسيرات التي يطالب بعض المشاركين فيها بإسقاط النظام، حيث وضعت الأسلاك الشائكة والحواجز الحديدية عند مداخل الشوارع والطرق المؤدية إلى مقر الرئاسة.

وفي غضون ذلك، يحتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين بميدان التحرير بوسط القاهرة لليوم الحادي عشر على التوالي احتجاجاً على الإعلان الدستوري وعلى مشروع الدستور الجديد.


كما انتشرت عشرات من سيارات الإسعاف بمحيط الشوارع المؤدية إلى مقر الرئاسة خاصة شارع الخليفة المأمون، وأمام جامعة عين شمس بحي العباسية.

وفي سياق متصل، قال مصدر محلي بمدينة "المحلة الكبرى" بمحافظة الغربية (شمال غرب القاهرة) ليونايتد برس انترناشونال، بوقت سابق، إن نحو 5 حافلات انطلقت باتجاه القاهرة للمشاركة في المسيرات.

ومظاهرة اليوم هي الثالثة ضد الإعلان الدستوري منذ إصداره في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، فيما تسود مختلف أنحاء مصر مظاهرات معارضة للرئيس مرسي وضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، مقابل مظاهرات مؤيدة تتكوّن من جماعات الإسلام السياسي، وأسفرت تلك التظاهرات، حتى الآن، عن مقتل 5 أشخاص وإصابة المئات.





القيادات الأمنية تؤكد وصول مرسى لبيته بالتجمع الخامس

 

صرح مصدر أمني بأن الرئيس مرسي، غادر قصر الاتحادية منذ نصف ساعة أو أكثر، بناء على طلب الحرس الجمهوري، والأجهزة الأمنية بعد وصول المتظاهرين إلى القصر ومحاصرتهم له.

وقال المصدر إن التعليمات واضحة لقوات الأمن أمام قصر الاتحادية بعدم الاعتداء على المتظاهرين، وتركهم يعبرون عن رأيهم بحرية وبشكل سلمي.





إصابة عدد كبير من المواطنين بالإختناق بالغاز المسيل للدموع بعد محاولة تفريقهم من أمام مقر الرئاسة المصرية

 

أصيب عدد كبير من المواطنين المتظاهرين حول مقر الرئاسة المصرية بحالات اختناق، اليوم الثلاثاء، بفعل إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريقهم.

وأصيب عدد غير معلوم، مساء اليوم، من المتظاهرين حول مبنى قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية المصرية) بضاحية مصر الجديدة (شمال القاهرة) بفعل إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع من جانب عناصر الأمن لتفريقهم، فيما تجري اشتباكات متقطعة بالشوارع الجانبية حول مقر الرئاسة.

وفي غضون، ذلك يتواصل توافد مسيرات من جميع مناطق القاهرة الكبرى (تشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية) إلى محيط مقر الرئاسة المصرية للمشاركة في تظاهرات "مليونية الإنذار الأخير".

وفي سياق متصل، أبلغت مصادر محلية في محافظات الأسكندرية والبحيرة والغربية والقليوبية والدقهلية (شمال القاهرة)، ومحافظتي أسيوط والمنيا بجنوب القاهرة، بتظاهر أعداد كبيرة من المواطنين ضد النظام مطالبين برحيل الرئيس المصري عن السلطة.

وبدأت الاشتباكات بمشادات بين عشرات من المتظاهرين وبين عناصر من الأمن تقوم بحماية المقر بسبب محاولة المتظاهرين تجاوز سياجات أمنية حول المقر.

وجرت مشادات متقطعة بين عشرات من المواطنين يتظاهرون بمحيط مقر الرئاسة وبين عناصر من الأمن تقوم بحماية المقر، مساء اليوم، بسبب محاولة المتظاهرين قطع أسلاك شائكة وتجاوز حواجز حديدية تقيمها عناصر الأمن لحماية مقر الرئاسة.

وفي غضون ذلك، يتواصل توافد مسيرات من آلاف المتظاهرين إلى محيط قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية) بضاحية "مصر الجديدة" شمال القاهرة، حيث يحتشد عشرات الآلاف يطالبون بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي مؤخراً، واحتجاجاً على مشروع الدستور الجديد للبلاد.

ويردِّد المتظاهرون هتافات "يسقط الديكتاتور"، و"عيش حرية إلغاء التأسيسية" (الجمعية التأسيسية التي أعدت مشروع الدستور المصري الجديد)، و"قول ما تخافشي مرسي لازم يمشي"، و"يسقط يسقط حُكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس مرسي.

وحملوا علم مصر ولافتات تحمل انتقادات للرئيس مرسي ولقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وكان عدد كبير من المصريين وصلوا، في وقت سابق من مساء اليوم، إلى محيط مقر الرئاسة المصرية على شكل مسيرات انطلقت من مناطق مختلفة بالقاهرة تحت شعار "مليونية الإنذار الأخير".

وقد انطلقت مسيرات في وقت سابق من أمام مسجد "النور" بحي العباسية، ومسجد "رابعة العدوية" بضاحية مدينة نصر، و"نادي الجزيرة"، وميدان التحرير بوسط القاهرة، ومحطة مترو كوبري القبة بشمال العاصمة المصرية.

وتفرض قوات الأمن المصرية، منذ صباح اليوم، أطواق أمنية حول مقر رئاسة الجمهورية تحسباً لتلك المسيرات التي يطالب بعض المشاركين فيها بإسقاط النظام، حيث وضعت الأسلاك الشائكة والحواجز الحديدية عند مداخل الشوارع والطرق المؤدية إلى مقر الرئاسة.

وفي غضون ذلك، يحتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين بميدان التحرير بوسط القاهرة لليوم الحادي عشر على التوالي احتجاجاً على الإعلان الدستوري وعلى مشروع الدستور الجديد.

كما انتشرت عشرات من سيارات الإسعاف بمحيط الشوارع المؤدية إلى مقر الرئاسة خاصة شارع الخليفة المأمون، وأمام جامعة عين شمس بحي العباسية.

وفي سياق متصل، قال مصدر محلي بمدينة "المحلة الكبرى" بمحافظة الغربية (شمال غرب القاهرة) ليونايتد برس انترناشونال، بوقت سابق، إن نحو 5 حافلات انطلقت باتجاه القاهرة للمشاركة في المسيرات.

ومظاهرة اليوم هي الثالثة ضد الإعلان الدستوري منذ إصداره في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، فيما تسود مختلف أنحاء مصر مظاهرات معارضة للرئيس مرسي وضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، مقابل مظاهرات مؤيدة تتكوّن من جماعات الإسلام السياسي، وأسفرت تلك التظاهرات، حتى الآن، عن مقتل 5 أشخاص وإصابة المئات.





"ائتلاف الضباط": المادة "199" تستخدم الشرطة لحماية النظام الحاكم

الرئيس مرسى

أصدرت النقابة العامة لائتلاف ضباط الشرطة بيانا ترفض خلاله مشروع الدستور الذى من المقرر أن يتم الاستفتاء عليه يوم الخامس عشر من شهر ديسمبر الجارى.

وقال المقدم محمد نبيل عمر، عضو مؤسس فى ائتلاف ضباط الشرطة، أنهم يعترضون على المادة "199" فى الفصل الخامس من الباب الثالث من مسودة الدستور الجديد، والتى تنص على أن "الشرطة هيئة مدنية نظامية، رئيسها الأعلى رئيس الجمهورية، وتؤدى واجِبها فى خدمة الشعب، وولاؤها للدستور والقانون، وتتولّى حفظ النظام والأمن والآداب العامة، وتنفيذ ما تفرضه القوانين واللوائح، وتكفُّل للمواطنين طمأنينتهم وحماية كرامتهم وحقوقهم وحرياتهم، وذلك كله على النحوِ الذى ينظمه القانون، وبما يمكن أعضاء هيئة الشرطة من القيام بِواجباتهم".

وأضح عمر أن ضباط الشرطة يرفضون تلك الصياغة التى تعمل على استخدامهم مرة أخرى لحماية النظام الحاكم، وبذلك يصبح دورهم حماية أمن الرئيس ومؤسسة الرئاسة والنخبة الحاكمة وتوجهاتهم، وقال أيضا "إننا نرفض استمرار تبعية وزارة الداخلية لمؤسسة الرئاسة ولنا فى ذلك تجربة سابقة اتسمت بالمرارة التى عادت على جموع الشعب المصرى ونحن معهم، حيث نتج عنها العديد من الآثار السلبية على الوطن والمواطن".

وأشار إلى أن استمرار رئيس الجمهورية قائدا أعلى لهيئة الشرطة واختصاصه بتعيين مجلس الوزراء ومنهم وزير الداخلية مع عدم وجود اختصاصات محددة لمعالم المجلس الأعلى للشرطة يبعث على الولاء التام والكامل للنظام الحاكم، مما ينتج عنه إعادة الدولة البوليسية مرة أخرى.






النائب العام المصري يحيل قادة المعارضة للتحقيق بعد اتهامهم بمحاولة اعداد انقلاب على الحكم

 

أحال المستشار طلعت عبد الله، النائب العام المصري، يوم الثلاثاء 4 ديسمبر/كانون الاول الى نيابة أمن الدولة العليا بلاغا ضد قادة المعارضة يتهمهم فيه بمحاولة الانقلاب على السلطة الشرعية والتخابر مع جهات اجنبية وزعزعة الوضع الداخلي.

واتهم البلاغ كلا من عمرو موسى وحمدين صباحي المرشحين السابقين في انتخابات الرئاسة، ومحمد البرادعي رئيس حزب الدستور، والسيد البدوي رئيس حزب الوفد، والمستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة، اتهمهم بالتخابر والتحريض على قلب نظام الحكم.

وقال مقدم البلاغ المحامي حامد صادق ان موسى التقى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني واتفق معها على ارباك الرئيس محمد مرسي وافتعال الأزمات الداخلية، ونسق مع باقي المشكو في حقهم، ونفذ مخططه بداية عبر انسحابه من الجمعية التأسيسية للدستور واستقطاب بعض العناصر الأخرى لإرباك النظام والتحريض على قلب نظام الحكم وإجهاض الثورة، حسب ادعاء مقدم البلاغ.

وأضاف البلاغ أن جميع المتهمين اجتمعوا في حزب الوفد لتنفيذ ما سماه "المخطط الصهيوني" الداعي لإرباك الوضع الداخلي وإشاعة الفوضى وقلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية والتحفظ على مقر حزب الوفد.

وطالب صادق في بلاغه بإصدار قرار يمنع المتهمين من السفر الى الخارج، والتحقيق معهم في التهم الصادرة بحقهم.





صحيفة إسرائيلية: من الممكن ألا يستطيع مرسي السيطرة على الوضع في مصر


زعم تسفي برئيل، المحلل السياسي في صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن المظاهرات المزمع إقامتها اليوم في مصر من الممكن أن تسفر عن تطورات سلبية، وتخرج الوضع عن السيطرة، خاصة مع نية بعض قيادات الحركات المعارضة الـ18 المشاركة اليوم في المظاهرات "تصعيد التوتر مع النظام"، على حد تعبيرها.

ونقل موقع "بوابة الأهرام"، عن الصحيفة الإسرائيلية، تحذير برئيل من إمكانية وصول الأمر إلى الاشتباك بين الطرفين، الحكومة والحركات المعارضة، الأمر الذي سيؤدي إلى إعادة مصر إلى الأيام الأولى من الانتفاضة الشعبية.

وأوضح برئيل أن المظاهرات حول المحكمة الدستورية تحديدًا جرّت مصر إلى نقطة الغليان وتهدد بإخراج الأمور من سيطرة الرئيس محمد مرسي الذي لن ينجح في تهدئة المعارضة.

وأشار برئيل إلى أن "شراسة المعارضة وتشدُّد الرئاسة قد يسفران عن تحقيق الكثير من الأمور أو النتائج التي لا يعرف أحد مداها حتى الآن"، موضحًا أن قرار القضاة بالإشراف على الاستفتاء الذي أعلنه الرئيس يوم 15 ديسمبر لم يهدئ من سخونة الأوضاع في مصر، ولكن على العكس قد يزيد من التوتر بصورة أو بأخرى، خاصة أن الثوار يزعمون بأن كل هذه القرارات موجهة لهم وتمثل تحديًا سافرًا ضدهم.






مصر: اتهام البرادعي وصباحي بمحاولة قلب النظام والتخابر مع جهات أجنبية


 أحال النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله، اليوم الثلاثاء، إلى نيابة أمن الدولة العليا بلاغاً يتهم قادة في المعارضة بمحاولة "قلب نظام الحكم، والتخابر لصالح جهات أجنبية".

وقرَّر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله، إحالة بلاغ يتهم كلاً من رؤساء أحزاب "المؤتمر" عمرو موسى، و "الدستور" محمد البرادعي، و "الوفد" السيد البدوي، والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة المصرية حمدين صباحي، ورئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، بـ "محاولة قلب نظام الحكم، والتخابر لصالح جهات أجنبية".

وجاء في البلاغ الذي قدمه المحامي حامد صدّيق، أن أحد المشكو بحقهم "عمرو موسى كان أعلن عن زيارة الضفة الغربية لفلسطين المحتلة من الكيان الصهيوني، وأنه التقى بوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، وأنه اتفق معها على إرباك رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، وافتعال الأزمات الداخلية".

وورد بالبلاغ أن "موسى قام بالتنسيق مع باقي المشكو في حقهم، ونفذ مخططه بداية من انسحابه من التأسيسية (الجمعية التأسيسية التي أعدت مشروع الدستور المصري الجديد) واستقطاب بعض العناصر الأخرى، وذلك لإرباك النظام والتحريض لقلب نظام الحكم، وإجهاض ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى اجتماعات المشكو في حقهم بمقر حزب الوفد الذي يعتبر وكراً لتنفيذ المخطط الصهيوني الداعي لإرباك الوضع الداخلي، وإشاعة الفوضى وقلب نظام الحكم".

وطالب مقدِّم البلاغ بسرعة إصدار قرار "بمنع المشكو في حقهم من السفر إلى الخارج، وفتح تحقيق معهم بتهمة محاولة قلب نظام الحكم والتخابر لجهات أجنبية، والتحفظ على مقر حزب الوفد".





المعارضة المصرية توجه "الإنذار الأخير" لمرسي وتتجه إلى القصر الجمهوري


 دعت أحزاب ومجموعات معارضة المصريين إلى التجمع في مختلف انحاء العاصمة ثم التوجه عصرًا إلى قصر الاتحادية في ضاحية مصر الجديدة في تظاهرة اطلق عليها "الانذار الاخير".

من بين المجموعات المشاركة حركة كفاية وحركة 6 ابريل اللتان ساهمتا في اطلاق شرارة الثورة ضد الرئيس السابق حسني مبارك في مطلع 2011، وحزب الدستور الذي يرأسه محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحاصل على نوبل للسلام.

وتشهد مصر ازمة سياسية حادة تمزق البلاد منذ أن اصدر الرئيس محمد مرسي اعلانه الرئاسي في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الذي منحه سلطات شبه مطلقة مع تحصين قراراته، وكذلك الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، التي يهيمن عليها الاسلاميون، من أي ملاحقة قضائية.

واثار اعلان مرسي ازمة سياسية خطيرة ادت إلى تعبئة كبيرة في الشارع لمعارضيه من القوى الوطنية والليبرالية وايضًا لانصاره في جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي اليها، والاحزاب السلفية المتحالفة معها. وعمق الاعلان عن الاستفتاء على الدستور في 15 كانون الاول (ديسمبر) الحالي الخلاف بين المعسكرين.

ويؤكد مرسي أن مرسومه "موقت" ويرمي إلى تسريع الاصلاحات الدستورية.

لكن المعارضة ترى أنه منح نفسه بموجبه سلطات "ديكتاتورية" وتطالب بالغاء هذا الاعلان وكذلك الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد الذي ترى أنه لا يضمن بعض الحقوق الاساسية على غرار حرية التعبير ويفتح الطريق امام تطبيق اكثر صرامة للشريعة.

الثلاثاء اكد المعارض والامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى الذي انسحب من الجمعية التأسيسية في مؤتمر صحافي أن النص لا يضمن الحريات التي ينبغي ضمانها في القرن الحادي والعشرين.

وقال "ينبغي أن يسهل الدستور حياة المصريين (...) وان لا يكون امراً يتطلب تفسيرات صعبة ويثير مخاوف الناس. نحن في القرن الحادي والعشرين". وتساءل المحلل السياسي حسن نافعة "هل ستقبل مصر بأن تفرض مجموعة دستورها؟".

واحتجاجًا على "التسلط" وعلى المواد المتعلقة بالصحافة وبالحريات في مشروع الدستور قررت صحف مستقلة ومعارضة الاحتجاب الثلاثاء. كما تشارك محطات تلفزيون خاصة في حركة الاحتجاج بتسويد شاشاتها الاربعاء.

وتشهد السلطة القضائية انقسامًا كبيرًا شأنها شأن باقي البلاد بعد أن منعها الرئيس من الطعن في قراراته. وقرر مجلس القضاء الاعلى، اعلى هيئة قضائية في البلاد، الاثنين توكيل قضاة للاشراف على الاستفتاء على الرغم من دعوة نادي قضاة مصر إلى مقاطعة الاشراف على هذا الاستفتاء ما يفتح المجال لتنظيمه. ويفترض في الواقع أن تجري الانتخابات باشراف قضائي في مصر.

وكان نادي القضاة المصري، وهو بمثابة نقابة مهنية للقضاة في مختلف انحاء البلاد، اعلن الاحد أنه سيقاطع الاستفتاء. كما انضمت المحكمة الدستورية العليا إلى محكمة النقض وغيرها من المحاكم في اضراب مفتوح تنديدًا "بضغوط" المعسكر الاسلامي.

وأشار خبراء إلى أن قرار مجلس القضاء الاعلى ليس ملزمًا لكنه يعني أن القضاة مستعدون للاشراف على الاستفتاء. وقال استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة مصطفى كامل السيد لفرانس برس "ربما لن يكون هناك قاضٍ لكل صندوق اقتراع بل قاضٍ لكل مركز اقتراع".





العراق يمنع طائرة وزير تركي من الهبوط في أربيل


أ ف ب- بغداد
: منعت السلطات العراقية طائرة وزير الطاقة التركي من الهبوط في مطار أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق؛ بسبب عدم حصول الرحلة على "الموافقات القانونية " اللازمة، وفقاً لمسؤولين عراقيين.

وقال مدير سلطة الطيران المدني في بغداد ناصر بندر لوكالة فرانس برس إن "هذه الرحلة لم تحصل على الموافقات القانونية لذلك منعناها من الهبوط في مطار أربيل"، وهو ما أكده مسؤول في حكومة إقليم كردستان.






مصرع امرأة وجرح آخرين فى حادث مسلح بشمال دارفور

مسلحون أفارقة 

الخرطوم (أ.ش.أ)


هاجمت مجموعة مسلحة من حركة "جيش تحرير السودان" قافلتين تجاريتين بشمال دارفور، ما أسفر عن مصرع امرأة وجرح آخرين.

وأوضح معتمد محلية دار السلام بشمال دارفور، المهندس الهادى أحمد حسن، أن المجموعة قامت بنهب وسلب ممتلكات المواطنين الأبرياء العزل ثم اتجهت غربا، وأن السلطات المحلية مازالت تلاحق المهاجمين، واتهم حركة جيش تحرير السودان بالضلوع 
فى الحادث.






قوات الكيان الصهيوني تهدم مسجداً جنوب الخليل


هدمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم مسجد قرية المفقرة شرق يطا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مسؤول اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل، راتب الجبور، في بيان له أن عدّة آليات عسكرية لجيش الاحتلال وجرافات عسكرية، هدمت المسجد الذي أعيد تشييده قبل نحو عام.





وفد رابطة علماء المسلمين في طريقه إلى غزة (صورة)


عزم الوفد المكون من 20 مشاركاً من رابطة علماء المسلمين على زيارة غزة ولقاء قياداتها وأهلها، بعد إنهاء الرابطة اجتماعها بالقاهرة.

يذكر أن الوفد برئاسة الشيخ الأمين الحاج محمد أحمد ونائبيه الدكتور على سالوس والدكتور عبد الرحمن المحمود, وسيظلون في غزة لمدة 4 أيام تتخللها زيارة إلى عدد من المساجد والمؤسسات، والمجلس التشريعي والجامعة الإسلامية، وسيقوم بإلقاء الخطب والمواعظ في المساجد المركزية بالقطاع وفق برنامج محدد، وفقاً للدور الذي يجب أن يقوم به العلماء تجاه القدس والقضية الفلسطينية.






"السويسرية للتنمية": تحسين شبكات المياه للمخيمات الفلسطينية بلبنان

المخيمات الفلسطينية بلبنان 
بيروت (أ.ش.أ)

تم اليوم الثلاثاء وضع حجر الأساس لمشروع تحسين شبكات التزويد بالمياه فى المخيمات الفلسطينية بلبنان ، والذى تموله الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون فى احتفال أقيم فى مخيمات شاتيلا وبرج البراجنة ومار الياس بالعاصمة بيروت.

وحضر الاحتفال نائب سفير سويسرا بوريس ريتشارد وممثلون عن الوكالة السويسرية للتنمية والمدير العام للأونروا فى لبنان آن ديسمور وسفير دولة فلسطين أشرف دبور بالإضافة إلى عدد من ممثلى المجتمع الفلسطينى المحلي.

وستقوم الأونروا بتنفيذ هذا المشروع الحيوى الذى يهدف إلى تأمين بيئة صحية للاجئين الفلسطينيين فى مخيمات بيروت من خلال تأمين شبكات مياه الشرب النظيفة للحد من الأمراض ، والوقاية منها.

وأكد ريتشارد حرص سويسرا على صون كرامة اللاجئين الفلسطينيين وتأمين حاجاتهم مبديا ثقته بأن تأمين المياه وتحسين جودتها وتأمين الحاجات الأساسية فى المخيمات السبعة التى يشملها المشروع ستؤثر بطريقة إيجابية على حياة الفلسطينيين وتحمل لهم الأمل فى المستقبل.

وأوضحت المدير العام للأونروا فى لبنان أن انطلاق مبادرة الأعمال اليوم هى جزء من مشروع شامل قيمته 62ر2 مليون دولار أمريكى سيتم تنفيذها فى سبعة مخيمات فلسطينية فى لبنان ، وسيسمح هذا المشروع للأونروا أن تحسن المياه عند مصدرها الأساسى وأن تدرب ممثلى المجتمع المحلى على إدارة المياه بما فى ذلك تشغيل وصيانة مضخات المياه الحديثة.






قيادى بحماس: اتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات لتأمين زيارة مشعل لغزة

 
صلاح البردويل

غزة (أ. ش. أ)

قال الدكتور صلاح البردويل، القيادى فى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم، إن حكومة غزة اتخذت كافة الترتيبات والإجراءات لتأمين زيارة رئيس المكتب السياسى لحركة "حماس" خالد مشعل، لغزة للمشاركة فى احتفالات الحركة بذكرى انطلاقتها الـ 25، السبت المقبل مع عدد من الضيوف العرب.

وأوضح البردويل، فى تصريح له، أن حركته تنسق بشكل مباشر مع الجهات الأمنية والسياسية فى مصر لتأمين هذه الزيارة.

وتابع "يرافق مشعل وفد فلسطينى رفيع المستوى وضيوف عرب وأجانب لحضور فعاليات احتفالات حماس بذكرى انطلاقتها".

من جانب آخر قال البردويل، إن غزة استقبلت فى الأسابيع الأخيرة وفودا دولية رسمية من العالم العربى، ومن الخارج ومن أوروبا تحديد، ووقفوا على حجم الدمار، الذى خلفته الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وأضاف أن الكثير منهم غير رأيه بشأن الموقف من غزة ومن فلسطين.

على صعيد ذى صله قال الناطق باسم حركة حماس، فوزى برهوم أن حركته حريصة على أن يشارك الكل الفلسطينى فى المهرجان المركزى لانطلاق حركته وتحويله لمنعطف فى تاريخ العلاقات الوطنية الفلسطينية، من خلال تغليب الوحدة والمصالحة.

واعتبر برهوم ما قامت به حكومة غزة من إجراءات كان آخرها السماح بعودة العديد من أبناء حركة فتح، الذين كانوا خارج القطاع، يؤكد بشكل واضح أن حماس استبقت كل اللقاءات لتقدم من جديد دليلا إضافيا على النوايا الواضحة تجاه الوحدة والمصالحة.

وشدد الناطق باسم حماس على رغبة حركته فى إتمام المصالحة وعودة الوحدة للشعب الفلسطينى، وفصائل المقاومة على أساس الثوابت.





أردوغان: إسرائيل دولة تتغذى على الدماء والدموع

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان


قال رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، يجب على إسرائيل أن تتوقف عن التغذى على دماء ودموع الفلسطينيين، وأن تتحمل مسئوليتها فى إيجاد حل لأزمتها معهم، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم. 

وأضاف "أردوغان" فى تصريحات له نقلتها صحيفة "حريت" التركية، أنه يجب على إسرائيل أن تتصرف بمسئولية من أجل مصلحة المنطقة وأمنها، مشيرا إلى أن المنطقة والدول المجاورة لإسرائيل لم تعد كما كانت فى الماضى. 

وأكد رئيس الوزراء التركى، أن الدول المجاورة لإسرائيل والعالم بأجمعه سئم من تصرفات إسرائيل غير القانونية، مضيفا أنه يجب عليها أيضا أن تتوقف عن خداع وتعذيب شعبها والأضرار بعملية السلام داخل بلادها وخارجها.





وزير الدفاع الإيرانى: إسرائيل اليوم أضعف من أى وقت مضى

 
أحمد وحيدى

طهران (أ. ش. أ)

أكد وزير الدفاع الإيرانى، أحمد وحيدى، أن العمليات العسكرية التى نفذتها إسرائيل مؤخرًا على قطاع غزة، كشفت أنها باتت اليوم أضعف من أى وقت مضى.

وقال وحيدى، فى تصريحات بثتها وكالة أنباء /فارس/ الإيرانية- "إن الجيش، الذى احتل مساحات شاسعة من الأراضى العربية فى 6 أيام عام 1967 هزم أمام المقاومة الفلسطينية فى حرب استمرت 8 أيام، وهو ما يعكس مدى الضعف، الذى وصل إليه الجيش الإسرائيلى حاليًا".

وأشار إلى فشل منظومة الدفاع الصاروخى الإسرائيلية، والمعروفة باسم "القبة الحديدية"، فى التصدى لصواريخ المقاومة، خلال حرب الأيام الثمانية على غزة، مؤكدا أن "ذلك يدل على ضعف الكيان الإسرائيلى أكثر من أى وقت مضى".





تجدد الاشتباكات فى طرابلس شمال لبنان

 
جماعة مسلحة -أرشيفية

بيروت أ.ش.أ


تجددت الاشتباكات بين باب التبانة وجبل محسن فى طرابلس بالشمال اللبنانى وارتفعت حدتها مساء اليوم، خاصة على محاور عدة منها البقار والملولة والمنكوبين ومشروع الحريرى، والجيش يرد على مصادر النيران كافة.

وارتفعت حصيلة الاشتباكات المسلحة إلى حوالى 22 شخصاً منهم قتيلان، وأعلنت قيادة الجيش فى بيان أن منطقة باب التبانة جبل محسن فى مدينة طرابلس شهدت عمليات قنص متبادلة بين مسلحين أمس، ما أدى إلى سقوط عدد من الإصابات فى صفوف المواطنين، مشيرة إلى أن وحدات الجيش ردت على مصادر النيران بالأسلحة المناسبة، كما قامت ولا تزال بتسيير دوريات راجلة ومصفحة وأقامت حواجز تفتيش ودهم أماكن إطلاق النار وتعزيز انتشارها فى الأحياء المتوترة.






"فجأة انشق"... أغنية للثوار السوريين تسخر من مقدسي


استقبل الثوار في سوريا خبر انشقاق المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي بسخرية وتهكم، ونشروا على الانترنت أغنية تسخر من انشقاق مقدسي تقول "لما يركب بلش يغرق خاف الباشا وبلش يقلق، قلك بكرا بصفي برا... خلينا على شط الثورة... فجأة انشق".
أغنية "فجأة انشق" من كلمات الشاعرة الدمشقية ومن ألحان وغناء صقر حمص. وتتحدث الأغنية عن خوف مقدسي من قرب نهاية نظام الأسد، الأمر الذي دفعه للهروب. ويعتبر صقر حمص مطرب الثورة السورية.
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء أنها تتحرى عن المعلومات التي تحدثت عن وصول المتحدث باسم الخارجية السورية إلى لندن. وأضافت الخارجية البريطانية أنها تلقت أنباء عن فرار مقدسي إلى لندن وأنه انشق عن النظام السوري.
وأكدت مصادر دبلوماسية لـ "رويترز" أمس الاثنين، انشقاق جهاد مقدسي. ودأب مقدسي على الحديث في مؤتمرات صحافية في دمشق لشرح تعامل سوريا مع الانتفاضة ضد بشار الأسد، لكنه نادراً ما شوهد في وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة مما أثار تكهنات باحتمال انشقاقه عن النظام السوري.
من جانبه، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنّ مقدسي استقال من منصبه، وغادر دمشق متجهًا الى لندن، وأضاف أنه "تعرض لضغوط من قبل بعض المحيطين بالرئيس السوري بشار الاسد لكن ليس من الرئيس نفسه"، مشيرًا الى أنه غادر الى العاصمة البريطانية عبر مطار بيروت الدولي.
واشار عبد الرحمن الى أن هؤلاء كانوا منزعجين من الظهور الاعلامي المتكرر لمقدسي وبعض التصريحات التي كان يطلقها.
وكانت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله ابرز حلفاء دمشق اللبنانيين، نقلت في شريط عاجل عن مصادر سورية "اعفاء المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي من منصبه لارتجاله مواقف خارج النص الرسمي السوري". ولم تعلق وسائل الاعلام السورية الرسمية على الموضوع.
ومقدسي هو مسيحي من دمشق، وأعد أطروحة الدكتوراه في لندن عن الاعلام خلال عمله في السفارة السورية. واستدعي الى دمشق في فترة اندلاع الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام  بشار الاسد منتصف آذار (مارس) 2011.
وفي الفترة الاخيرة، تعرض لانتقادات من المسؤولين عن الاعلام في القصر الرئاسي واعضاء في وزارة الخارجية السورية. واسر الى اصدقائه في الايام الماضية عن امتعاضه من هذا الامر، لكنه بقي مقربًا من النظام الاسد.
ويتحدث مقدسي اللغات العربية والفرنسية والانكليزية بطلاقة، وهو أب لطفلين. وكان يزور عائلته المقيمة في بيروت خلال عطل نهاية الاسبوع، بحسب ما ينقل اصدقاء له.
فيديو






ناشطون سوريون: ارتفاع قتلى اليوم على يد قوات النظام إلى 35 شخصا

 
العنف بسوريا

دمشق (أ. ش. أ)

قال ناشطون سوريون، إن أعداد القتلى على يد قوات نظام بشار الأسد ارتفع اليوم، الثلاثاء، إلى 35 شخصا فى مناطق دمشق وريفها وحمص وحلب وحماة وإدلب ودير الزور.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم، أن مناطق شرق وجنوب غرب العاصمة السورية دمشق تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات السورية، وأن مدن وبلدات داريا وبيت سحم، تعرضت للقصف بالهاون والدبابات.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم تطورت لتشهد عمليات عسكرية، وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، ما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف داخل وخارج البلاد.





"الأغذية العالمى": 465 ألف لاجئ سورى مسجلون فى أربع من دول الجوار


لاجئون سوريون – صورة أرشيفية

(أ.ش.أ)

أعلن برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة أن السوريين يواصلون عبور الحدود إلى البلدان المجاورة ، حيث بلغ عدد المسجلين لدى المفوضية السامية لشئون اللاجئين أو الذين ينتظرون التسجيل نحو 465 ألف شخص فى كل من الأردن ولبنان وتركيا والعراق.

وأوضح المكتب الإقليمى لبرنامج الأغذية العالمى بالقاهرة - فى بيان له اليوم الثلاثاء - أن نتائج عمليات تقييم الاحتياجات المشتركة فى هذه البلدان بينت إلى أن الحاجة إلى الغذاء هى إحدى أولويات احتياجات اللاجئين، حيث قدم البرنامج المساعدات الغذائية لما يقارب 160 ألف لاجئ سورى فى هذه البلدان خلال أكتوبر الماضى.

وذكر البيان أن الأزمة السورية تركت آثارا سلبية على حالة الأمن الغذائى فى البلدان المجاورة التى تعتمد على الواردات الغذائية من سوريا والتجارة عبر الحدود ، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية فى الأردن على سبيل المثال جراء انخفاض استيراد المواد الغذائية بنحو 50 % تقريبا وزيادة لطلب من الوافدين الجدد القادمين من سوريا.

وحذر البيان من أن التصعيد الأخير فى أعمال العنف فى سوريا يزيد من صعوبة الوصول إلى أكثر المناطق تضررا فى البلاد وأن الأمن الغذائى فى تراجع بسبب نقص الخبز وارتفاع أسعار المواد الغذائية فى أجزاء كثيرة من البلاد ، موضحا أن ارتفاع الأسعار يؤثر كذلك على البلدان المجاورة التى تستضيف اللاجئين السوريين.

وذكر البيان أن التنقل من وإلى دمشق بات أكثر خطورة، مما يزيد من صعوبة إرسال المواد الغذائية من مخازن برنامج الأغذية العالمى إلى بعض المناطق لاسيما الشمالية منها. وأضاف أن برنامج شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية، تزايدا فى عدد حوادث الهجمات العشوائية على شاحناته فى أجزاء مختلفة من البلاد.






مقتل 9 طلاب جراء سقوط قذيفة على مدرستهم فى ريف دمشق

 
الجيش السورى 

(د ب أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بأن تسعة طلاب لقوا حتفهم جراء قذيفة سقطت على مدرستهم بريف دمشق اليوم الثلاثاء.

وأوضح المرصد فى بيان له أن قذيفة هاون سقطت على مدرسة البطيحة الأولى، فى مخيم الوافدين، ما أسفر عن مقتل تسعة طلاب ومدرس.





بعد قتل ثمانية من موظفيها
الأمم المتحدة تسحب أفرادها من سوريا



أعلنت الأمم المتحدة سحب جميع أفراد الطاقم غير الأساسي من سوريا بعد تدهور الأوضاع في العاصمة دمشق.
وذكرت وكالة الأنباء الخاصة بالأمم المتحدة (ارين) إن نحو 25 من أصل مائة موظف دولي بإمكانهم مغادرة سوريا خلال هذا الأسبوع.
في السياق ذاته تم إيقاف جميع الرحلات الميدانية خارج العاصمة بصورة مؤقتة نظراً لأن موظفي الأمم المتحدة يتعرضون لخطر زائد من إطلاق النار العشوائي والاشتباكات من الجانبين.
ووفقاً للأمم المتحدة، قُتل ثمانية من موظفيها في سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد.






دبلوماسيون روس: بشار الأسد فقد الأمل في "النصر" أو "الهرب"

 

قال دبلوماسيون روس التقوا الرئيس السوري "بشار الأسد" حديثا أنه فقد فرصتي الانتصار على المعارضة كما فقد اي فرصة للهرب قائلين أن الرئيس بدأ يفقد السيطرة.

وكشف هؤلاء الدبلوماسيون الذين التقوا بشار الأسد في الاسبوعين الماضيين بأنه أصبح رجلا فاقدا لأي فرصة بالنصر أو القدرة على الهروب حسبما نقل عنهم صحفي روسي له علاقة بوزارة الخارجية الروسية.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن فيودور ليكانوف المقرب من الخارجية الروسية أن الرئيس السوري بات متأكدا أنه سيقتل في جميع الأحوال ، "لو حاول الرحيل او ترك البلاد سيقتل من طرف شعبه" ، مضيفا بأن القوات الأمنية المقربة منه لن تسمح له بالهروب ، "اصبح يعيش في فخ .. ان حاول البقاء سيقتله أعداءه وان حاول الهرب سيقتله أنصاره".

وقالوا أنه بالرغم من الرئيس لايزال يحتفظ بأفضل القوات الموالية له للدفاع عن دمشق الا ان قوات المعارضة باتت تشدد الحصار على المطار الدولي والعاصمة ذاتها مما يشكل خطراً بفقدان قوات الرئيس المحافظة على اجزاء أخرى بالبلاد.





تسونامى أوربى ودولى ضد إسرائيل بعد قرارها مواصلة الاستيطان

مستوطنات بالقدس - صورة أرشيفية

ذكرت العديد من الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن الخطط الاستيطانية الجديدة التى أعلنتها الحكومة الإسرائيلية أدت إلى تسونامى دولى شديد ضدها، وصلت إلى استدعاء سفيرى إسرائيل فى كل من باريس ولندن، فيما أعلنت إسرائيل عزمها المضى قدما فى مشاريع بناء المستوطنات فى القدس بالرغم من جميع الانتقادات الدولية.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنه فى أولى الخطوات الدولية المعارضة، استدعت مساء أمس الاثنين، الخارجية الفرنسية السفير الإسرائيلى يوسى جال، احتجاجاً على مشروع بلاده الجديد لبناء وحدات استيطانية جديدة فى القدس والضفة الغربية.

كما استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الإسرائيلى بخصوص المشروع الاستيطانى الجديد، الذى جاء فى أعقاب منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو فى الأمم المتحدة، وهددت لندن برد قوى فى حال تنفيذ المشروع الاستيطانى الإسرائيلى فى مدينة القدس.

فيما أشارت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية إلى أن إسبانيا والدنمرك والسويد قد حذتا حذو فرنسا وبريطانيا فسارعتا إلى استدعاء سفراء إسرائيل ونقلوا إليهم احتجاجاتهم على قرار إسرائيل بناء 300 وحدة استيطانية جديدة بالقدس والضفة الغربية وتسريع البناء فى منطقة E1.

وجاء الخطاب الأشد لهجة من قبل الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند والذى قال فيه إنه يفضل عدم الانتقال إلى استخدام العقوبات ضد "إسرائيل" لدفعها إلى التراجع عن قرارها ببناء 300 وحدة استيطانية جديدة.

وطالب هولاند خلال مؤتمر صحفى عقده مع رئيس وزراء إيطاليا إسرائيل بالتراجع عن قرارها قائلا:" نحن الآن فى مرحلة بذل الجهود لإقناعها بالتراجع عن قرار بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة".

ومن جانبها حثت روسيا إسرائيل على إعادة النظر فى خطط التوسع الاستيطانى بالضفة الغربية المحتلة بعد أن نال الفلسطينيون اعترافا ضمنيا بدولة فلسطينية فى الأمم المتحدة، قائلة: "إن بناء منازل جديدة سيقوض أى فرصة لإجراء محادثات سلام مباشرة".

وانتقدت روسيا أيضا إعلان إسرائيل حجب إيرادات الضرائب الفلسطينية، وقالت وزارة الخارجية فى بيان لها إن روسيا "تنظر لهذه النوايا الإسرائيلية بأكبر قدر من القلق".

فيما حثت ألمانيا إسرائيل على الامتناع عن التوسع فى البناء الاستيطانى فى الضفة الغربية والقدس، إلا أنها قالت إن زيارة من المزمع أن يقوم بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى برلين الأسبوع الحالى ستمضى قدما كما هو مخطط.

وكانت إسرائيل قد أعلنت عن بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة فى مدينة القدس، بالإضافة إلى استئناف مشروع بناء 1600 وحدة استيطانية فى الحى الاستيطانى "رامات شلومو" فى مدينة القدس الشرقية المحتلة والذى كانت قد عارضت الولايات المتحدة البناء فيه فى عام 2010.







وزراء الشئون الاجتماعية العرب يدعمون الدول المستضيفة للاجئين السوريين

جامعة الدول العربية

(أ.ش.أ)

أكد مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب أهمية الإعداد والتحضير الجيد للقمة العربية التنموية :الاقتصادية والاجتماعية المقررة فى الرياض يناير 2013 ، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الأولى التى عقدت بالكويت يناير 2009 والثانية التى عقدت بشرم الشيخ 2011.

ووافق المجلس فى ختام دورته الثانية والثلاثين التى عقدت اليوم بالقاهرة برئاسة اليمن خلفا للبنان على رعاية منتدى المجتمع المدنى للقمة التنموية المقررة فى الرياض تحت عنوان منتدى منظمات المجتمع المدنى والتنمية الاجتماعية وعملية الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

كما وافق المجلس على دعم الأعمال اللوجستية والموضوعية للمنتدى بمبلغ 30 ألف دولار أمريكى خصما من رصيد الوفورات النقدية "الاحتياطى النقدى للصندوق العربى للعمل الاجتماعى".

وأكد المجلس أهمية تقديم الدعم للشعب اليمنى لتحقيق التنمية ومواجهة التحديات الراهنة بمبلغ 350 ألف دولار، وقرر تقديم الدعم للدول العربية التى تستضيف اللاجئين السوريين على أراضيها بمبلغ مليون ونصف دولار.

وقرر المجلس متابعة تنفيذ قرارات قمة بغداد مارس 2012 ،كما أكد ضرورة إنشاء آلية عربية فاعلة لخفض الفقر فى الدول العربية،وضرورة العمل على دعم الدول العربية الأقل نموا لمساعداتها على خفض الفقر وتنفيذ الأهداف التنموية للألفية، وفى هذا الإطار تم الموافقة على إنشاء جهاز عربى لخفض الفقر وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بعرض الموضوع على القمة العربية المقررة فى الدوحة مارس 2013 .





فلسطين تطلب من مجلس الأمن إصدار قرار ملزم بوقف الاستيطان
الأربعاء، 5 ديسمبر 2012 - 00:03
بنيامين نتانياهو

رام الله (أ.ف.ب)

قررت القيادة الفلسطينية، مساء الثلاثاء، التوجه باسم دولة فلسطين إلى مجلس الأمن الدولى لإصدار قرار ملزم لإسرائيل لوقف كافة أنشطتها الاستيطانية.

وجاء فى بيان صدر عن اجتماع القيادة الفلسطينية الذى عقد مساء الثلاثاء فى مقر الرئاسة الفلسطينية فى رام الله برئاسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس: "قررت القيادة الفلسطينية كخطوة أولى التوجه إلى مجلس الأمن الدولى باسم دولة فلسطين للمطالبة بإصدار قرار ملزم لإسرائيل من أجل وقف هذه القرارات التوسعية المدمرة وجميع أشكال النشاط الاستيطانى".

ويعتبر قرار التوجه إلى مجلس الأمن باسم دولة فلسطين لوقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية الأول من نوعه عقب نيل فلسطين مكانة دولة عضو مراقب فى الأمم المتحدة فى التاسع والعشرين من نوفمبر الماضى.

وتابع البيان: "سوف تعمل القيادة الفلسطينية كذلك على المتابعة الحثيثة لمواجهة سياسة العقوبات الجماعية بما فيها تجميد استحقاقات السلطة المالية، باعتبارها انتهاكا يعاقب عليه القانون الدولى".

وحذر البيان، "إن جرائم الحرب الإسرائيلية سواء الاستيلاء على أراضى دولة فلسطين ومحاولة تمزيق وحدتها الجغرافية وتطويق القدس بحزام استيطانى، إضافة إلى الاعتداء على أموال شعبنا الفلسطينى، هذه الجرائم سوف يتم التعامل معها والرد عليها بما تستحقه وتمثله من مخاطر بالغة".

وكانت الجمعية العامة صوتت فى التاسع والعشرين من نوفمبر على قرار منح فلسطين صفة دولة مراقب بأكثرية كبيرة رغم معارضة الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل خاص.





الأسطول الخامس الأمريكي يكذب طهران: لم نفقد أي طائرة


أ ف ب، رويترز- دبي:
 قال متحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي لوكالة فرانس برس، الثلاثاء: إن الأسطول لم يفقد أي طائرة من دون طيار في الخليج، وذلك بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أنزل طائرة استطلاع أمريكية في المجال الجوي الإيراني فوق مياه الخليج.

وقال المتحدث جيسون سالاتا: إن "جميع الطائرات من دون طيار العاملة هنا موجودة لدينا".

وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد قالت في وقت سابق اليوم: إن إيران استولت على طائرةٍ أمريكيةٍ بلا طيارٍ كانت تحلّق في مجالها الجوي, حيث ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، أن الطائرة من طراز "سكان إيجل"، وأنها كانت تجمع معلوماتٍ فوق مياه الخليج، ودخلت المجال الجوي الإيراني عندما أنزلتها الوحدة البحرية التابعة لقوة الحرس الثوري.





إعادة انتخاب ميركل رئيسة لحزب الاتحاد المسيحى الديموقراطى

أنجيلا ميركل

هانوفر (أ ف ب)

أعيد انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، فى هانوفر رئيسة لحزب الاتحاد المسيحى الديموقراطى بنسبة 97,3% من الأصوات وهى أفضل نسبة تحصل عليها منذ توليها زعامة هذا الحزب.

فقد حققت بذلك الزعيمة المحافظة التى تطمح لولاية ثالثة كمستشارة لألمانيا خلال الانتخابات التشريعية المقررة خلال عشرة أشهر، نتيجة أفضل من تلك التى حققتها فى المؤتمر السابق قبل عامين عندما أعيد انتخابها بنسبة 90,4 %. 





تركيا اقترضت مليار دولار من خلال سندات دولية تستحق فى إسطنبول

رجب طيب أردوغان

(رويترز)

قال مصرفيون لرويترز اليوم، الثلاثاء، إن تركيا اقترضت مليار دولار من خلال إصدار سندات دولارية دولية تستحق فى يناير 2041 إذ اغتنمت فرصة التمويل الرخيص لتوفير جزء من متطلبات الاقتراض لعام 2013 قبل الأوان.

وقال المصرفيون، إن السعر النهائى للإصدار بلغ 158 نقطة فوق فائدة سندات الخزانة الأمريكية.

وقالت تركيا، إنها أكملت برنامج إصدارات السندات الدولية لعام 2012 الذى تبلغ قيمته 4.5 مليار دولار فى يونيو لكنها قد تلجأ إلى الأسواق الخارجية مجددا إذا كانت الظروف مواتية.

وبعد ذلك أصدرت تركيا أول سنداتها الإسلامية بقيمة 1.5 مليار دولار فى سبتمبر.

وقال مسئول فى الخزانة التركية لرويترز الشهر الماضى، إن الخزانة تنوى اقتراض 6.5 مليار دولار من الأسواق الدولية من خلال إصدار سندات إسلامية "صكوك" وسندات دولية وسندات بالين اليابانى "ساموراى" عام 2013.

واقترضت الخزانة التركية 6.1 مليار دولار من الأسواق الدولية من خلال إصدار سندات دولية وصكوك وسندات ساموراى فى عام 2012





غرق سفينة شحن قبالة اسطنبول وفقد طاقمها المؤلف من 12 فردا

اسطنبول (رويترز)

قالت هيئة سلامة السواحل التركية، اليوم الثلاثاء، إن سفينة شحن غرقت قبالة ساحل اسطنبول على البحر الأسود وسط عاصفة، وفقد طاقمها المؤلف من 11 أوكرانيا وروسى.

وأضافت أن طائرة هليكوبتر وزوارق إنقاذ تبحث عن المفقودين من السفينة فولجو بالت 199.

وتابعت أن سفينة شحن ثانية على متنها طاقم من 14 فردا تواجه صعوبات ومعرضة لخطر الغرق.





عشرات القتلى و100 ألف مشرّد وإغلاق المدارس وتعطيل الطيران
إعصارا «بوفا» و«بابلو» يتآزران على الخراب في الفلبين


في كارثة إنسانية تجسّد «تسونامي» في نسخ مصغّرة، ضرب إعصارا «بوفا» و«بابلو» مناطق متفرّقة في الفلبين، وأوديا بحياة العشرات، فضلاً عن تشريد عشرات الآلاف وتعطيل حركة السفر وقطع خطوط الكهرباء، فيما أغلقت المدارس وألغيت الرحلات الجوّية.

وضرب الإعصار «بوفا» جنوب الفلبين في ساعة مبكرة صباح أمس، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة ألحقت أضرارا بخطوط الكهرباء، ما أسفر عن مقتل 37 شخصاً على الأقل وتشريد 57 ألفا من السكان.

ووصل «بوفا»، وهو الإعصار الأقوى الذي يضرب البلاد هذا العام، إلى سواحل بلدة باجانجا على الجانب الشرقي من جزيرة مينداناو قبل الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي، فيما لم يتسن، ومع استمرار جهود الإغاثة، التوصّل لتأكيد دقيق لإجمالي عدد القتلى.

في الأثناء، أودى إعصار آخر يدعى «بابلو» بحياة 27 شخصاً على الأقل نتيجة الرياح العاتية والأمطار الغزيرة في منطقتي دافاو وكاراغا جنوب الفلبين، وبعض أجزاء فيساياس وسط البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الفلبين الرسمية، أنّ «الإعصار تسبّب بإجلاء 11871 عائلة أو 57501 شخصاً ودمّر منازل، وأدى إلى محاصرة مئات المسافرين في منطقتي مينداناو وأجزاء من فيساياس».

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية، إنّ الإعصار ضرب شرق منطقة دافاو فجر أمس وبلغت سرعة رياحه 175 كيلومتراً في الساعة، مشيرة إلى أنّها ستزداد إلى معدلات قياسية في مناطق فلبينية أخرى.

وتواجه الفلبين نحو 20 إعصارا سنوياً، بعضها مدمّر للغاية، ويسبب انهيارات أرضية وفيضانات قوية. فيما يعتبر «بوفا» الإعصار السادس عشر هذا العام.






دبي افضل مدينة عربية للمعيشة وبغداد اسوأها

 

تصدرت دبي قائمة المدن العربية التي تقدم أفضل مستوى معيشي لسكانها على مستوى الوطن العربي، فيما احتلت المركز 73 على مستوى المدن العالمية، بحسب احصائيات مؤشر "ميرسر" لجودة الحياة المعيشية للعام 2012.

وجاءت العاصمة الإماراتية أبوظبي في المرتبة الثانية عربيا و78 عالميا، تلتها مسقط في المرتبة الثالثة عربيا و 103 عالميا والدوحة رابعا و 106 عالميا ،متبوعة بكل من الكويت وعمان والمنامة والقاهرة والرياض بالإضافة إلى جدة وبيروت على التوالي.

أما العاصمة العراقية بغداد فقد تذيلت الترتيب على الصعيدين العربي والعالمي باحتلالها المرتبة 221، مسبوقة بالعاصمة السودانية الخرطوم التي جاءت في المركز 217 والعاصمة اليمنية صنعاء في المركز 216.

وفي الترتيب العالمي احتلت مدينة فيينا النمساوية الصدارة فيما يتعلق بالدول الأفضل معيشة ، تلتها مدينة زيورخ السويسرية ثم أوكلاند النيوزلندية، وميونخ الألمانية وفانكوفر الكندية على التوالي.

وفيما يتعلق باحسن المدن من حيث البنى التحتية على الصعيد العالمي، فقد تصدرت مدينة سنغافورة القائمة متبوعة بمدينة فرانكفورت الألمانية في المرتبة الثانية وميونخ الألمانية ثالثا ثم كوبنهاغن الدنمركية وديسيلدورف الألمانية في المركزين الرابع والخامس على التوالي فيما احتلت دبي المركز 34.

وأوضح التقرير أن أغلب المدن العربية تراجعت على مستوى الترتيب العام وخصوصا العاصمة السورية دمشق والقاهرة والمنامة بالإضافة الى طرابلس وصنعاء باعتبار أن هذه المدن شهدت الربيع العربي ولا زالت تداعياته تؤثر عليها.






الإمارات تدخل موسوعة "جينيس"بأكبر بطاقة هوية في العالم

 

شهدت الدولة اليوم "الثلاثاء" الكشف عن أكبر بطاقة هوية في العالم ، تم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وحملت البطاقة اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، وتم تنفيذها بالمواصفات الطبيعية للبطاقات المتعارف عليها ، ويبلغ عرضها 86 سنتيمترا في حين يبلغ طولها مترا واحدا وأربعين سنتيمترا.

وقال صالح النعيمي منسق المشروع لوكالة الأنباء الألمانية "إن فريقاً متخصصاً من موسوعة جينس عاين البطاقة ومنحها شهادة "بطاقة الهوية الأكبر بالعالم" ، مشيرا إلى أن البطاقة الجديدة تم تنفيذها بمناسبة احتفالات الإمارات باليوم الوطني بمرور 41 عاماً لاتحاد دولة الإمارات.

من جانبه ، قال طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة جينيس للأرقام القياسية إن "الإمارات حصلت على لقب قياسي جديد بامتلاكها لأكبر بطاقة هوية أو بطاقة شخصية بالعالم".

وأضاف أن هذا الرقم هو الأول في العالم والفكرة جاءت من مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بأبو ظبي ، مؤكدا أن من أهم شروط تسجيل الرقم القياسي هو أن تكون البطاقة بنفس المواصفات الخاصة بالبطاقة الأصلية ، مشيدا بـ"حرفية" المنظمين في اتقان البطاقة وخروجها مطابقة بشكل تام للأصل.

وأوضح أن الرقم القياسي يعتمد على الأبعاد والقياسات ، وتم الاشتراط أن تكون البطاقة مكبرة عشرة أضعاف البطاقة الأصلية ، وقد تم التأكد من استيفاء جميع الشروط وتبين أن حجمها يقارب عشرين ضعف البطاقة الأصلية.
















صورة| تغيير في ترتيب العرش البريطاني مع اقتراب المولود الجديد


لندن : د ب أ –
أعلن القصر الملكي في لندن أن كيت دوقة كامبريدج حامل في طفلها الأول بعد حوالي 20 شهرا من زواجها من الأمير ويليام نجل الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا في أبريل من العام الماضي. وقال بيان رسمي من قصر سانت جيمس إن “الملكة ودوق ادنبره وأمير ويلز ودوقة كورنوول والأمير هاري وأعضاء العائلتين سعداء بهذا الخبر”.


وللمرة الأولى في التاريخ الملكي البريطاني الذي يرجع لقرون سيصبح الطفل الذي من المتوقع أن يولد في شهر يونيو أو يوليو تلقائيا ملكا أو ملكة بغض النظر عما إذا كان صبيا أو فتاة. وبعد تغيير في قواعد الخلافة وافق عليه رؤساء حكومات دول الكومنولث في العام الماضي،ألغت دول الكومنولث أولوية الذكور في ولاية العرش البريطاني ولن تتعرض أي فتيات ملكيات يولدن في الترتيب المباشر لولاية العرش لأن يتخطاهن الأشقاء الذكور الأصغر سنا منهن.
يذكر أن الطفل المولود لويليام وكيت سيكون الثالث في ولاية العرش ليتراجع الأمير هاري شقيق وليام الأصغر إلى المركز الرابع.





التبرع بأكبر قطعة زبرجد لمتحف أميركي للتاريخ الطبيعي


تبرعت الامريكية جين ميتشل وزوجها جيفري بلاند بقطعة من الزبرجد، تعرف باسم دوم بيدرو لمتحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن الذي سيعرض هذه القطعة الثمينة المدهشة على الجمهور الأسبوع الجاري.

ويقول الاثنان اللذان يعيشان في بالم بيتش جاردنز بفلوريدا بعد ان تقاعدا في أعقاب حياة مهنية ناجحة في قطاع الأدوات الجراحية والمعدات الطبية انهما اتخذا قرار التبرع على الرغم من انه يشبه تماما فراق أحد الابناء.

وتعتبر هذه القطعة التي نحتها الالماني بيرند مونشتاينر وهو فنان معاصر أطلق عليه اسم "بيكاسو الاحجار الكريمة" أكبر قطعة في العالم منحوتة من حجر الزبرجد الكريم.

وستعرض القطعة في المتحف يوم غد الى جانب أحجار كريمة شهيرة اخرى منها ألماسة الامل وقرط ماري انطوانيت.

وفي مقابلة جرت معها رفضت ميتشل (64 عاما) وهي خبيرة في الاحجار الكريمة الكشف عن الثمن الذي دفعته هي وزوجها في القطعة حين اشترياها قبل نحو 13 عاما.

ويمكن لسعر الزبرجد الازرق المشوب بالخضرة ان يضاهي سعر الزمرد. وسميت القطعة دوم بيدرو باسم اول امبراطورين للبرازيل ونحتت من قطعة هائلة من حجر الكريستال الكريم استخرجت من منجم في البرازيل اواخر ثمانينات القرن الماضي. ويبلغ وزنها 10363 قيراطا اي كيلوجرامين.





رئيس "فيس بوك" كسب 3.5 مليار دولار الشهر الماضي


 استطاع الملياردير الأمريكي "مارك زوكيربرغ"، رئيس موقع فيس بوك ومديره التنفيذي وأحد خمسة أشخاص ساهموا في تأسيسه، جني نحو 3.5 مليار دولار أمريكي في نوفمبر الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت أسهم الموقع خلال الشهر إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ يوليو الماضي.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن فضائية "سكاي نيوز عربية"، أن سهم فيس بوك ارتفع من 21.08 دولاراً في أول أيام التعامل من نوفمبر؛ ليصل إلى 28 دولاراً للسهم الواحد في آخر أيام التداول من الشهر نفسه، وهو ما أسهم في زيادة ثروة "زوكيربرغ" بنحو 3.48 مليار دولار بشكل محدد، حيث يمتلك ما يقرب من 504 ملايين سهم من أسهم فيس بوك.

وطرح موقع فيس بوك أسهمه للاكتتاب العام في مايو الماضي بسعر بلغ 38 دولاراً للسهم، وكانت قيمة حصة "زوكيربرج" حينها أكثر من 19 مليار دولار، لكن سعر السهم تدهور تدريجياً؛ ليصل إلى 17.55 دولاراً في أواخر أغسطس، وهو ما جعل قيمة إجمالي ثروة "زوكيربرج" تهوي بدرجة كبيرة لتصل إلى 8.84 مليار دولار أمريكي في ذلك الوقت.

وبدأ السهم في التعافي وارتفع في الأشهر المتتالية؛ وذلك لعدة أسباب، أهمها نشر تقرير الأرباح الذي قدمته إدارة فيس بوك نهاية أكتوبر.

وحتى يوم الجمعة الماضي كانت ثروة "زوكيربرج" تقدر بنحو 14.1 مليار دولار أمريكي، ومن المرجح أن تواصل الارتفاع خلال ديسمبر الجاري.






"نور والقحطاني" ضمن أكثر اللاعبين شعبية في العالم


 
أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء اليوم عن تأهل 8 لاعبين عرب إلى المرحلة النهائية لأكثر اللاعبين شعبية في العالم، من بين 32 لاعباً.

وجاء على قائمة اللاعبين في السعودية مهاجم الهلال ياسر القحطاني الذي حصل على (15582 صوتاً)، وفي المرتبة الثانية جاء قائد الفريق الاتحادي محمد نور الذي حصل على (15016 صوتاً).

أما من قارة إفريقيا فجاء المصري محمد أبو تريكة نجم الأهلي (35554) صوتاً، وحارس الوداد المغربي نادر المياغري (25289) صوتاً، والجزائري سفيان الفيغولي (22600) صوت.

ونال التونسي يوسف المساكني نجم الترجي (6485) صوتاً، ثم الجزائري عبد المؤمن غابو لاعب الإفريقي التونسي (3813) صوتاً.

يشار إلى أن لاعب الاتحاد الحالي، والهلال سابقاً، أحمد الفريدي من ضمن القائمة المرشحة لأكثر اللاعبين شعبية في العالم، إلا أن الأصوات كانت أقل من المطلوب، حيث حصل على (1672) صوتاً فقط.





مشجعون يقتلون حكماً بمباراة كرة قدم في هولندا


 لقي أحد الحكام الهولنديين مصرعه أمس الاثنين، بعد أن انهال عليه ثلاثة من مشجعي أحد الفريقين بالضرب بعد انتهاء المباراة، الأمر الذي استدعى نقله إلى أحد المستشفيات القريبة، حيث توفي فيها متأثراً بجروحه.

وأعلن عن وفاة الحكم ريتشارد نيوهيوزين، الذي تطوع لتأدية مهام حكم "الخط" المساعد في اليوم الثاني من المباراة التي جمعت بين فريق "بويتنبويز" وفريق "نييوي سلوتن" في مدينة "المير" الهولندية.

وبحسب التقارير الأولية للشرطة فإن ثلاثة من مشجعي فريق نييوي سلوتن قاموا بمهاجمة الحكم المساعد عقب انتهاء المباراة، ليضيف أحد المواقع الإخبارية الهولندية أن الشرطة تمكنت من التعرف عليهم واعتقالهم في أحد المنازل الواقعة في العاصمة أمستردام.

وأثارت هذه الحادثة سخط العديد من الأوساط الرياضية الهولندية والعالمية، حيث قال رئيس منظمة كرة القدم الهولندية، أنتون بينينمارس: "أتقدم لذوي وأصدقاء الفقيد أحر التعازي، في هذه الحادثة المريعة التي راح ضحيتها أحد الأشخاص الذين مارسوا هواياتهم الرياضية وقوبل بهذه العدائية."





بالصور.. حفل زفاف جماعى لـ 7 أقزام فى بكين

  
احتفل 7 أزواج من الأقزام بحفل زفافهم الجماعى فى بكين بالصين، وفقاً لما نشرته صحيفة "الديى ميل" البريطانية صباح اليوم الثلاثاء.

وأفادت الصحيفة أن الـ 14 قزما كانوا فنانين قدموا مسرحية "Tianpi Shadow" فى بكين، كما تراوحت أعمار العرائس والعرسان بين 21 عاما و27 عاما، على الرغم من أن أطول شخص فيهم 4 أقدام و5 بوصات وأقصرهم 4 أقدام.

ووصل الأقزام إلى مكان حفل الزفاف مرتدين ثياب الزفاف البيضاء، والتقطوا صوراً للزفاف قبل استقلال سيارات الزفاف الحمراء بعد انتهاء الحفل.










صور | تهريب الأموال على الطريقة الصينية

اعتقلت الشرطة الفرنسية الشهر الماضي شابين صينيين حاولا تهريب ما يقارب 2 مليون يورو داخل مقاعد سيارتهم الأودي أثناء محاولتهم العبور إلى النمسا.









فيديو: احتجاجات جموع من المزارعين امام البرلمان – (رش الشرطه بالحليب)













قام آلاف المزارعين الغاضبين من تراجع أسعار منتجات الألبان في الاتحاد الأوروبي برش حليب طازج على مقر البرلمان الأوروبي وتجاه عناصر شرطة مكافحة الشغب في العاصمة البلجيكية بروكسل ولم يتمكن مسؤولون بالاتحاد الأوروبي من الوصول إلى مكاتبهم بعدما أغلق المزارعون الطرق بمئات من الجرارات ويطالب المزارعون برفع أسعار منتجات الألبان بمقدار 25 في المئة لتغطية تكاليف انتاجها ويباع الحليب داخل الاتحاد الأوروبي في الأغلب بأسعار تقل عن تكلفة الانتاج بسبب تراجع في الطلب الدولي وزيادة المنافسة ويقول مجلس الحليب الأوروبي، المشارك في تنظيم الاحتجاجات، إن بعض صغار المزارعين اضطروا لوقف نشاطهم وأشار المجلس إلى أنه في بلجيكا، على سبيل المثال، يبلغ سعر الجملة للتر الحليب 0.26 يورو (ما يعادل 100 فلس كويتي) بينما تبلغ تكلفة الإنتاج 150 فلس كويتي ..
فيديو
YouTube Link





صور | كيف تغش شركة صينية مصدرة للروبيان عملائها؟

في الصين .. هناك شركة مصدرة للروبيان تغش عملائها في الخارج حيث تصدر لهم روبيان “غير طازج” تم تغيير ألوانها لتحاكي اللون الطبيعي.


























الصينيون يعتزمون زراعة الخضار على سطح القمر والمريخ



يعتزم رواد الفضاء الصينيون زراعة الخضار على سطح القمر والمريخ في المستقبل، وذلك بعد نجاح تجارب علمية اولية في بكين، على ما جاء في الصحافة الرسمية.
وذكرت وكالة الصين الجديدة الاثنين ان اربعة انواع من الخضار زرعت في “نظام بيئي اصطناعي” على امتداد 300 متر مكعب من شأنه أن يسمح بتوليد الاوكسجين والمياه وتوفير الغذاء اثناء مهام الرواد المنفذة خارج الارض.
وهذا النظام معد للعمل في القواعد الفضائية على القمر او المريخ، بحسب ما أوضحت الوكالة.
ويشار إلى أن الصين تشارك في السباق الدولي الى القمر وتحلم بأن تكون أول دولة آسيوية تحط على سطحه. وقد اطلقت حتى الان بنجاح مسبارين قمريين في العامين 2007 و2010.




الأماكن الأكثر حراسة على وجه الأرضعلامات:


يوجد العديد من المواقع في العالم التي تشتهر بالحراسة القوية والدائمة، وهذا للعديد من الأسباب التي غالباً ما تكون متعلقة بالنقود، ولكن من المحال أن تجد في أي منطقة على وجه الأرض أكثر حراسة وتأميناَ من هذه المناطق الخمس التي نتحدث عنها هنا.

1
بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك
نظراً لما يقال حول هذا البنك، وأنه يحتوي على 25% من احتياطي الذهب في العالم، فالإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها هناك تجعل أكثر الأشخاص مكراً ودهاءً في العالم غير قادر على سرقته، فهو موجود تحت مستوى الشارع بـ80 قدماً، و50 قدماً كاملة تحت مستوى البحر، فضلاً عن أنه يتمتع بحراسة طوال اليوم تتنوع ما بين أفراد الأمن والأسلحة الثقيلة والقناصة الذين ينتشرون في كل شبر في المنطقة.
2
سلاح الجو
سلاح الجو هو عبارة عن مشروع "محمول" تم تصميمه من قبل البيت الأبيض في حال كان هناك خطر يحوم بالرئيس الأميركي، وتمتاز الطائرة بأنها يتم تزويدها بالوقود في الهواء دون الحاجة للهبوط للأرض، كذلك يمكنها الطيران خلال الإشعاعات العالية (حتى لو قنبلة نووية) بالإضافة إلى أنه لا يمكن تتبعها وتقوم بنشر العديد من الصواريخ في السماء التي تبحث عن أي جسم آخر يبعث حرارة وتقوم بتعقبه وتدميره على الفوز.
3
سجن ألكاتراز
السجن الأكثر حراسة في العالم، والموطن الأساسي للعديد من المجرمين والإرهابيين من جميع أنحاء العالم، خلايا السجن مصنوعة بالكامل من الخرسانة، ويتم الاحتفاظ بمعظم السجناء في الحبس الانفرادي، مما يعني أنهم لن يتحركوا طويلاً قبل أن تعمل أجهزة تتبع الحركة وتكشف عن مكانهم، وحتى وإن فعلوا فالأسوار الضخمة وكلاب الحراسة والأبراج التي تحيط بالمكان سيكون من المحال تخطيها دون لفت الأنظار.
4
موقف سيارات Bold Lane
هو موقف السيارات الأكثر تطوراً في العالم، والذي تم تأمينه بشكل كامل كما لو أنه قاعدة عسكرية، يوجد أجهزة استشعار تحيط بالمكان ويمكن تأمين المبنى بالكامل في فترة قصيرة إذا ثبت تواجد خطر، كما أنه يتيح لمن يترك سيارته هناك أن يشعر بالأمان الكامل، فقد تسرق السيارة من أمام منزلك، ولكن في هذا المكان من المحال أن تسرق أي سيارة.
5
Haven Co
شركة "هافن" هي واحدة من الشركات التي تهتم بالبيئة، وبالرغم من إنها تم إغلاقها في عام 2008 في ظروف غامضة، إلا أن هذا الطريق الذي يظهر بالصورة مؤمن بشكل لا يمكن تخيله طوال الوقت بسبب أنها الممر الذي يعبر من خلاله أفراد الأسرة الحاكمة البريطانية أثناء حفلات الزواج.





غواصة C-Explorer أشبه بسيارة ليموزين تحت الماء


لا شك أن التكنولوجيا في كل المجلات لا تعرف حدوداً، من هذا المنطلق قامت الشركة الهولندية U-BOAT WORX المصنعة للغواصة الجديدة التي تحمل C-Explorer 5 بكشف النقاب عنها رسمياً معلنة أنها آخر ما توصل لها البشرية فيما يخص تكنولوجيا الغواصات .

الشركة وصفت الغواصة بأنها "سيارة ليموزين تحت الماء" حيث أنها مكيفة بالكامل ومصممة في الأساس لأصحاب اليخوت الأثرياء من أجل الحصول على جولة في أعماق البحار بطريقة لم يتخيلوها من قبل، واستمرت عملية تطوير الغواصة لمدة عامين وبتكلفة تقدر بـ2.4 مليون دولار.
وتحتوي الغواصة على العديد من الألواح الزجاجية الغير قابلة للكسر لرؤية كل ما يحدث تحت الماء، كما أنها تدور حول نفسها 360 درجة كاملة، وتستوعب حتى 4 ركاب جنباً إلى جنب مع وجود قائد مسؤول عن توجيهها تحت الماء، كما تتضمن العديد من الشاشات التي تعمل باللمس ونظام إنذار ناهيك عن مجموعة الاتصالات المعقدة التي تقوم بها تحت الماء مثل اتصال الصدى والمسبار.
وتستخدم الغواصة بطاريات الليثيوم التي تعطيها القدرة على العمل لمدة 8 ساعات متواصلة، مع وجود خيار لتطويرها لتعمل حتى 16 ساعة، كما تتضمن العديد من الإضافات الأخرى التي يمكن شراؤها مثل كاميرا تصوير الفيديو والألواح الجانبية، وسبق لشركة U-Boat Worx أن قدمت لنا العديد من الغواصات المذهلة مثل C-Quester وغيرها الكثير.








راديو يقرأ تغريدات تويتر


كثيراً ما يتكاسل العديد من مستخدمي موقع تويتر عن قراءة تدوينات أصدقائهم، وهو ما دفع أحد الفنانين إلى ابتكار راديو يمكنه قراءة كافة التدوينات الموجودة لدى المستخدم.

كان الفنان "شين هاثاواي" قد ابتكر جهاز "فوليوم اند نويز" كجزء من مشروع للإعلام الاجتماعي ودمج فيه بين الشكل القديم لأجهزة الراديو والعالم الجديد المتمثل في موقع تويتر، وفقاً لما ذكر موقع "جيكي جادجت".
وقد استخدم "شين" جسم راديو من ثلاثينيات القرن الماضي ووضع به وحدة معالجة تقوم بتلقي التغريدات الجديدة على تويتر، وبفضل تطبيق لتحويل النصوص إلى صوت يتم قراءة التدوينات كلها لكن بصوت مختلف لكل تدوينة حتى يمكن التفريق بينهم.
الطريف أنه لزيادة المحاكاة فهناك بعض التشويش أثناء قراءة الرسائل لتبدو كمحطات الراديو الحقيقة.





شجرة إلكترونية لشحن الأجهزة الذكية


صمم المهندس الفرنسي "فيفيان مولر" شجرة إلكترونية تشبه نباتات الـ"بونساي" اليابانية تقوم بشحن الهواتف الجوالة وأجهزة الآيباد بكفاءة أكبر من أي شاحن كهربائي، وتعمل عن طريق الطاقة الشمسية.

ونشرت الديلي ميل البريطانية تقريراً عن هذه الشجرة التي تتكون من 27 لوحاً مصغراً يجمع الطاقة الشمسية، وتحتوي على USB للشحن، ويشهد هذا التصميم إقبالاً كبيراً رغم أنه لم يعرض في الأسواق بعد، وسيكون بسعر 283 جنيه إسترليني (1696 ريالاً سعودياً).
يشار إلى أن شجر "البونساي" هو نبات ياباني يستخدم للتزيين وتتم زراعته في قدور صغيرة تضع في المنازل والمكاتب.





"شارب" تطلق جهازها اللوحي بشاشة 20 بوصة
يأتي بمواصفات عدة ودقة ووضوح عاليتين بالإضافة إلى التقنيات المختلفة


كشفت شركة "شارب" اليابانية، عن جهاز لوحي جديد بشاشة عرض كبيرة الحجم قياسها 20 بوصة تدعم تقنية اللمس المتعدد، أطلقت عليه الاسم الرمزي "LL-S201A".

ويأتي هذا اللوحي بمواصفات عدة حيث يتميز بشاشة قطرها 50 سم ودقة وضوح عالية تبلغ 1080×1920 بيكسل وبنسبة تباين 3000:1 وزمن استجابة 5 ميللي ثانية، وسطوع عالي يبلغ 250 كانديلا، ومزود بتقنية الإضاءة الخلفية "LED"، ويدعم تقنية اللمس المتعدد حتى 10 أصابع، ومرفق معه قلم ضوئي "Stylus" ذو رأس نحيف يبلغ سمكه 2 مم، ليمنح المستخدم أريحية ودقة عند الاستخدام، ويمكن استخدام الجهاز كشاشة عرض تقليدية أو حاسب لوحي لتدوين وكتابة الملاحظات والرسم.



ويتضمن الجهاز منافذ توصيل خاصة بتقنية "HDMI" لبث محتوى الوسائط المتعددة على شاشة تلفاز، ومنفذ "Displayport"، كما يشتمل الجهاز على منفذ "يو إس بي" لإمكانية توصيله بالكمبيوتر.

ويتوافق اللوحي مع نظام تشغيل مايكروسوفت "ويندوز إكس بي" و"ويندوز 7" و"ويندوز 8"، فقط وغير متوافق مع نظام آبل "ماك".



ووفقاً لمصنعي الشركة فإن مدخل "HDMI" متوافق مع منفذ تقنية "MHL" وهو اختصار لـ"Mobile High-Definition Link"، الذي تكمن فائدته الفعلية في مزجه منفذين داخل منفذ واحد وهما "مايكرو يو إس بي" و"إتش دي إم آي" معاً، وبالتالي يمكن ربط شاشة لوحي شارب الجديد بالأجهزة الطرفية النقالة المتوافقة مع هذه التقنية.

وتخطط الشركة طرح جهازها الجديد، الذي يزن 2.3 كيلوغرام وبأبعاد 25.2×275×464 مم، في اليابان أولاً بحلول نهاية شهر يناير المقبل لعام 2013.





"نوكيا" تنفي إنتاج هواتف ذكية بنظام أندرويد
أطلقت تطبيق PhotoBeamer الذي يتيح بث وعرض الصور المحفوظة في الهاتف

نفت شركة "نوكيا" الفنلندية" ما تردد مؤخراً من إشاعات وتكهنات انتشرت على العديد من المواقع الإلكترونية، تفيد باعتزامها تطوير هواتف ذكية تُنسب للشركة تعتمد على نظام تشغيل جوجل "أندرويد".

ففي الأسبوع الماضي أعلنت "نوكيا" أنها تبحث عن مطورين وخبراء برمجة مختصة بأنظمة تشغيل مبنية على نواة "لينكس"، الأمر الذي أثار تكهنات وتوقعات لعدد من مواقع ومدونات تختص بأجهزة وأخبار "أندرويد"، تزعم أن شركة نوكيا تعمل في الوقت الراهن على تطوير أجهزة تعمل ضمن بيئة تشغيل جوجل النقال الشهير.

لذا أصدرت "نوكيا" اليوم بياناً رسمياً يؤكد فيه أن الشركة طرحت عبر موقع "لينكد إن" للأعمال التجارية وظائف لمهندسين برمجيات ذات صلة بأنظمة "لينكس، ليس من أجل إصدار أجهزة جديدة تعمل بنظام تشغيل "أندرويد"، إنما لاستقطابهم كمطورين لدى نوكيا لتحديث وترقية خدمة خرائطها الجديدة "HERE"، التي أطلقتها مؤخرا لمنصات "أندرويد" و"آي أو إس"، وذلك عبر حساب رئيس قسم العلاقات الإعلامية للشركة "دوج داوسون-Doug Dawson" على موقع التدوين المصغر "تويتر".

وتُعد "لينوكس-Linux Kernel" نواة مفتوحة المصدر وليس نظاماً تشغيلياً بحد ذاته، ولكنه يعتبر الجزء الأهم والمسؤول عن إدارة نظام التشغيل، ويعتبر "أندرويد" إحدى أنظمة التشغيل المبنية على هذه النواة بجانب أجزاء رئيسية أخرى.

وفي سياق متصل أطلقت نوكيا تطبيق "PhotoBeamer" المُطور من قبل شركة "سكالادو-Scalado" السويدية لتقنيات التصوير والمملوكة الآن من قبل نوكيا، إلى سلسلة هواتفها الذكية الشهيرة باسم "لوميا"، الذي يتيح بث وعرض الصور المحفوظة في الهاتف على أي شاشة عرض سواء شاشة حاسب أو تلفاز أو أس شاشة أخرى بشرط اتصالها بشبكة اللانترنت، سواء عن طريق تقنية "واي فاي" اللاسلكية أو شبكات الجيل الثالث والرابع.

ويتم ذلك عن طريق اختيار الصورة المراد بثها على شاشة جهاز آخر من معرض صور الهاتف ثم الدخول على موقع www.photobeamer.com من خلال أي متصفح، بعدها يتم توجيه الكاميرا على الباركود "QR" لعمل مسح له، وبعدها ستنتقل الصورة تلقائياً إلى الجهاز المتصل بالانترنت.





أصدقاء الفيسبوك "يرفعون الضغط"
دراسة لفتت إلى احتمال أن يؤثّر هذا الموقع سلباً في حياة المستخدم


وجدت دراسة اسكتلندية أجريت مؤخراً، أن ارتفاع عدد الأصدقاء على صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد يتسبب في ازدياد الضغط على مستخدمي هذا الموقع.

وبيّنت الدراسة التي أجراها الباحثون من كلية الأعمال في جامعة "إدنبره" أنه مع ازدياد عدد الأصدقاء على الـ"فيسبوك"، يزداد احتمال أن يؤثّر هذا الموقع سلباً في حياة المستخدم، ولا سيما في حال كان بإمكان والديّ المستخدم أو ربّ عمله الاطلاع على صفحته.

وشملت الدراسة 300 شخص، معظمهم من الطلاب الذين يبلغ متوسط أعمارهم 21 عاماً، واستنتج الباحثون أن الضغط يزداد عندما يقدّم المستخدمون ناحية من أنفسهم لا يقبلها "أصدقاؤهم" الآخرون على الموقع.

وأضاف الباحثون أن 55 في المئة من الوالدين يتابعون أولادهم على الـ«فايسبوك»، فيما قال نحو 50 في المئة من أربـــاب العــمل بعدم توظيفــهم لأحد الأشخـــاص بعـــد اطلاعهم على صفحته الخاصة.

وقال أحد الباحثين، بحسب ما نقلت صحيفة "السفير" اللبنانية، إن "فيسبوك" كان في الماضي بمثابة حفلة كبيرة لأصدقائك، حيث يمكنك الرقص والشرب والمغازلة. إلا أنه الآن، ومع وجود أهلك، وربّ عملك، أصبحت الحفلة حدثاً مقلقاً محفوفاً بالألغام الاجتماعية".






جوارب للأطفال.. تراقب دقات القلب
تحذر الأهل عبر هواتفهم الذكية في حال وجود أي خطر


طوّر باحثون أمريكيون جوارب للأطفال تستطيع مراقبة معدل دقات قلبهم ومستويات الأوكسجين في دمهم، وتحذر الأهل عبر هواتفهم الذكية في حال وجود أي خطر، في محاولة للمساعدة على خفض وفيات متلازمة الموت المفاجئ للرضّع. 

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، نقلاً عن شبكة "ايه بي سي" الأمريكية، أن فريقا من الطلاب في جامعة بريغهام يونغ طوروا الجهاز المشابه للجوارب، وسموه اوليت بايي مونيتور، الذي يمكن تثبيته في رجل الطفل لينقل المعلومات لاسلكيا إلى هواتف الأهل الذكية.





اكتشاف حيوان أسطوري في كوريا الشمالية


صرحت الوكالة الرسمية لأخبار كوريا الشمالية بالعثور على عرين الحيوان الأسطوري الحصان وحيد القرن المذكور في القصص والروايات الإغريقية القديمة.

وأرجع العلماء الكوريون اكتشافه هذا إلى عثورهم في أحد المعابد على صخرة مستطيلة منقوش عليها "عرين أحادي القرن"، وترجح الأقاويل أن الكلمات المنقوشة على الصخرة تعود إلى فترة مملكة كوريو "918-1392".
وقال الكوريون أن هذا الحيوان كان موجوداً في عصر الملك "تونغ ميونغ" الذي أسس مملكة كوريا القديمة في الفترة التي تقع بين القرن الثالث قبل الميلادي حتى القرن السابع الميلادي.






صور | “جسر مشاه” دائري الشكل في الصين

جسر مشاه بتصميم دائري الشكل تم تشييده في أحد التقاطعات المرورية في الصين بهدف تخفيف الاختناقات المرورية على التقاطع.












طريق من الترامبولين


شهد أحد المعارض الفنية في روسيا إعداد طريق كامل من الترامبولين (منصة القفز) كنوع من الترفيه لزوار المعرض الفني الذي نظم في قلب أحد الغابات الروسية.

ويمتد طول طريق "الترامبولين" حتى 170 متراً وهو ما يساوي طول 13 أوتوبيس ذو طابقين، ويقوم زائرو المعرض الفني بالقفز فوق هذه الترامبولين لمشاهدة الأشكال المعمارية الغريبة الشكل، حيث يهتم المعرض بالفن المعماري في المقام الأول، وفقاً لما نشر في الديلي ميل البريطانية.
وقد شوهد في هذا المعرض الفني العديد من الأشكال الهندسية غريبة التصميم، ومن المنتظر أن ينظم بشكل سنوي في روسيا في حالة نجاحه.













سيارة فورد رابتور بالحزمة الثانية من تعديلات روش بيرفورمانس


رغم إن شاحنة "فورد رابتور" لا تحتاج الكثير من الجهد لجذب الانتباه إليها، فإنه من حين لآخر يقرر بعض معدلي السيارات أنها تستحق إضافة بعض اللمسات المعززة لأدائها وشكلها، مثل شركة "روش بيرفورمانس" التي كشفت عن حزمة تعديلات جديدة للشاحنة بالتعاون مع "كوبر" للإطارات و"مايكي تومبسون".

التعديلات التي أجرتها "روش بيرفورمانس" تتضمنت وضع وحدة سوبرتشارغر "فيس 2 R2300 " ما يمنح السيارة قوة جبارة قيمتها 590 حصان، وعزم 800 نيوتن، وهي قفزة كبيرة خاصة أن الحزمة السابقة من نفس الشركة منحت "رابتور" قوة 410 حصان فقط.
ويتضمن السوبرتشارغر بكرة جديدة بقطر 75 مللم ومعاير PCM من صنع الشركة، وقد تم صنع وحدة السوبرتشارغر بعد ساعات من البحث والاختبارات تتضمن اختبار السيارة في درجات حرارة شديدة الصعوبة بدءاً من -20 فهرنهايت حتى 120 درجة، كما تم اختبار السيارة على ارتفاع 14 ألف قدم فوق سطح البحر للتأكد من الجودة والأداء.
يبلغ سعر الحزمة الجديدة حوالي 599 دولاراً (2246 ريالاً سعودياً) مع ضمان 3 سنوات، أو 36 ألف ميل للأجزاء التي ركبتها الشركة فقط.