الثلاثاء، 29 مايو 2012

الإخبارية اليومية


صرف مكافأة سنوية لأعضاء الضبط العاملين على تطبيق نظام مكافحة التستر
مجلس الوزراء: تحويل الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء إلى هيئتين عامتين

واس – جدة:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تحويل نشاط الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة تسمى "هيئة الإذاعة والتلفزيون" وتحويل وكالة الأنباء السعودية إلى هيئة عامة تسمى "وكالة الأنباء السعودية" وترتبط هاتان الهيئتان إدارياً بوزير الثقافة والإعلام، كما وافق المجلس على صرف مكافأة سنوية لا تزيد على راتب ثلاثة أشهر لكل عضو من أعضاء الضبط العاملين على تطبيق أحكام نظام مكافحة التستر.

وفي بداية الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة، أطلع الملك المجلس على المشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية، ومن ذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض جملة من التقارير حول مجريات الأحداث في عدد من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ومن ذلك المجزرة التي أدت إلى سقوط أكثر من مئة قتيل في بلدة الحولة بحمص، معبراً عن استنكار المملكة الشديد لهذه المجزرة وجميع أعمال العنف المتواصلة في سوريا والتي تحصد أرواح العشرات من الأبرياء، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته الإنسانية لوقف نزيف الدماء المستمر في سوريا بشكل يومي ووقف استخدام القوة ضد المدنيين العزل.

ونوه المجلس بالأجواء الإيجابية والبناءة التي سادت الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في الرياض، وما تم خلاله من تأكيد رؤساء الوفود المشاركة من دعم كامل لوحدة وسيادة واستقلال اليمن وسلامة أراضيه والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية، وصولاً إلى تحقيق أهدافه التنموية، كما قدر المجلس مساهمة المملكة بمبلغ ثلاثة مليارات ومائتين وخمسين مليون دولار لدعم المشاريع الإنمائية في اليمن، حرصاً من المملكة على أمن واستقرار ونمو اليمن.

الشأن المحلي

وبيّن خوجة أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، وقدر اعتماد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مبادرة المملكة حول طب الحشود والتجمعات البشرية للاهتمام بالأمن الصحي العالمي، حيث أصبحت جهود المملكة في متابعة الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين الذين يفدون من كل بقاع العالم في وقت محدد أنموذجاً يقتدى من قبل المهنيين والمختصين في الأمن الصحي من كل أنحاء العالم.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (25/ 17) وتاريخ 6/ 5/ 1429هـ، ورقم (7/ 3) وتاريخ 14/ 3/ 1431هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات تتعلق بمشروع نظام المقيّمين المعتمدين من بينها:
أولاً - الموافقة على نظام المقيّمين المعتمدين وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً - يدير الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين للسنوات الثلاث الأولى - من تاريخ نفاذ هذا النظام - مجلس إدارة يشكل على النحو الآتي:
1 - وزير التجارة والصناعة رئيساً.
2 - ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً.
3 - ممثل من وزارة العدل عضواً.
4 - ممثل من وزارة المالية عضواً.
5 - عضو هيئة تدريس في قسم ذي علاقة بالتقويم من إحدى جامعات المملكة يعينه وزير التعليم العالي.
6 - ممثل من مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية يعينه المجلس.
7 - ستة أعضاء من المقيّمين الممارسين للمهنة يعينهم وزير التجارة والصناعة.

أبرز ملامح النظام:
1 - يهدف النظام إلى وضع الضوابط والمعايير اللازمة لأعمال تقييم العقارات والمنشآت الاقتصادية والمعدات والممتلكات المنقولة ونحوها وتطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها.
2 - تنشأ هيئة تسمى " الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين " تتمتع بشخصية اعتبارية وتكون غير هادفة للربح ولها ميزانية مستقلة وتعمل تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة مشروع تنظيم المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون ومشروع تنظيم وكالة الأنباء السعودية أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً - تحويل نشاط الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة تسمى " هيئة الإذاعة والتلفزيون " وتحويل وكالة الأنباء السعودية إلى هيئة عامة تسمى "وكالة الأنباء السعودية" وترتبط هاتان الهيئتان إدارياً بوزير الثقافة والإعلام ويكون لهما مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام ويضم في عضويته ممثلين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من أصحاب الرأي والخبرة يعينان بقرار من مجلس الوزراء.

ثانياً - يكون هدف هيئة الإذاعة والتلفزيون إيصال رسالة المملكة - إلى جميع المناطق في المملكة وإلى أنحاء العالم - بالكلمة والصورة وباستخدام أحدث الوسائل والتقنية والعمل على رفع مستوى الأداء البرامجي الإذاعي والتلفزيوني وتطويره ويكون لها رئيس يعين على المرتبة (الممتازة).

ثالثاً - يكون هدف وكالة الأنباء السعودية تغطية الأحداث والقضايا والنشاطات المختلفة ومتابعتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وبصورة خاصة ذات الصلة بالمملكة والإسهام في تعزيز المهنية الإعلامية والصحفية في المملكة ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والتقنية في مجال اختصاصاتها ويكون لها رئيس لا تقل مرتبته عن الخامسة عشرة.
رابعاً - تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون ومشروع تنظيم وكالة الأنباء السعودية وفقاً لما تضمنته الترتيبات الواردة في القرار خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخه.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التجارة والصناعة، في شأن طلب الموافقة على صرف مكافأة سنوية للعاملين على تطبيق أحكام نظام مكافحة التستر أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها الموافقة على صرف مكافأة سنوية لا تزيد على راتب ثلاثة أشهر لكل عضو من أعضاء الضبط العاملين على تطبيق أحكام نظام مكافحة التستر.

رابعاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية المرتبط تنظيمياً بمعالي وزير الشؤون الاجتماعية، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

ومن أبرز ملامح التنظيم:
1 / يتمتع المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية بشخصية اعتبارية مستقلة ويرتبط بوزير الشؤون الاجتماعية مباشرة، ويهدف إلى إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية حول القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية في المملكة.

2 / تكون من بين مهمات المركز إعداد قاعدة بيانات ومعلومات مركزية للدراسات والبحوث الاجتماعية للباحثين والمتخصصين في المجالات الاجتماعية.

تعيينات

خامساً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:
1 / تعيين محمد بن حمد بن محمد العساف على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
2 / تعيين طارق بن عبدالله بن فهد الرشيد على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
3 / نقل فهد بن سعد بن عوض الرويس من وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بذات المرتبة بوزارة الثقافة والإعلام.
4 / تعيين صالح بن محمد بن حمود الحربي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.
5 / تعيين عثمان بن ناصر بن علي المحيميد على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.




هيئة الإغاثة تثمّن دعم ولي العهد للعمل الخيري


واس (جدة)
    
رفع أصحاب المعالي أعضاء الجمعية العامة لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على اهتمام سموه بالعمل الإنساني وعنايته وتشجيعه له في مجالاته كافة.
جاء ذلك في برقية رفعها لسموه الأمين العام للرابطة ورئيس الجمعية العامة للهيئة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي بمناسبة عقد الدورة السابعة للجمعية العامة للهيئة نقل خلالها شكر أكثر من 200 عضو لسمو ولي العهد.
وبين الدكتور التركي أن أعضاء الجمعية أكدوا على دور المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، وريادتها في مجال العمل الخيري في إغاثة ضحايا الكوارث الطبيعية والحروب، وفي الرعاية الخاصة التي تحظى بها الهيئة، وما لها من الأثر الكبير في تمكينها من القيام بمسؤولياتها الإنسانية والحضارية. وكان الأمين العام للهيئة الدكتور عدنان بن خليل باشا قد عبر عن سعادته الكبيرة لهذا الدعم الذي تلقاه الهيئة من سمو ولي العهد مؤكدا أن هذا الاهتمام مهد للهيئة سبل العطاء المتواصل للفئات المحتاجة من الأيتام واللاجئين والنازحين والأرامل والمطلقات والمعاقين في معظم دول العالم.





خادم الحرمين يطالب بمقابلة "الدويش "!

بتاريخ May 28 2012 16:35:26 
صحيفة المرصد:
أنطلاقا من مبدأ الشفافية أستجابة لرغبة خادم الحرميين الشريفين كما فى خطاب البيعة فقد أزعمت السفر الى جدة لمقابلته فى الأيام القريبة القادمة وسأتحدث معه بكل شفافية ووضوح حول بعض القضايا الهامة والقضايا الخاصة وأسلمه بعض الرسائل الخاصة فدعواتكم لي بالتوفيق وأن ييسر الله لي ذلك " وفقه الله ويسر له مافيه خير البلاد والعباد و وفق الله حكامنا لرفعة الدين والاعتصام به 




برعاية أمير المدينة المنورة
تخرج 2518 داعية من الجامعة الإسلامية


رعى الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفل تخريج 2518 طالباً من الدفعة الثامنة والأربعين من طلاب الجامعة الإسلامية.

واستعرض مسيرة ممثلي جنسيات الطلاب المتخرجين في الجامعة مُرتدين الأزياء الرسميةَ لبُلدانهم، وسلّم الوثائق للخريجين أصحاب المراكز الأولى من كل تخصص.

وقال مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا إن الجامعة إذ تحتفل بتخريج الدفعة الثامنة والأربعين من طلابها؛ فإنها بذلك تواصل مسيرتها المباركة من العطاء في سبيل نشر العلم والمعرفة والثقافة الإسلامية المعتدلة، فقد تخرج في هذه الجامعة منذ تأسيسها عام ألف وثلاثمائة وإحدى وثمانين أكثر من أربعين ألف طالب يمثلون أكثر من مائة وسبع وستين دولة حول العالم عادوا لبلدانهم علماء ودعاة ورسل خير وسلام منهجهم الوسطية وأسلوبهم الحكمة والموعظة الحسنة.

وأضاف العقلا أن الجامعة ما كان لها أن تحقق شيئاً من أهدافها ورسالتها لولا فضل الله أولاً، ثم الدعم والمساندة من ولاة أمر هذه البلاد الطاهرة منذ تأسيسها، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي أولى هذه الجامعة كريم اهتمامه وعنايته في شتى المجالات، حيث زاد عدد طلابها حتى وصل اليوم لأكثر من عشرين ألف طالب، وتمت موافقته الكريمة على إنشاء العديد من الكليات والأقسام العلمية التي ستبدأ الدراسة فيها قريباً ومنها: الهندسة والعلوم والحاسب الآلي والطب والعلوم التطبيقية والإعلام، إضافة للكثير من المشاريع الحيوية المختلفة.

وأوصى الدكتور العقلا الخريجين بتقوى الله تعالى في السرّ والعلن، وأداء حق هذا العلم بالعمل فيه وخدمة هذا الدين في أوطانهم التي سوف يعودون إليها، مؤكداً على ضرورة الالتزام بالمنهج الصحيح الوسطي البعيد عن الغلو والتطرف، والبعد عن مواطن الفتن التي تفرق بين المسلمين ولا تجمعهم، و التحلي بالصبر والحكمة في الدعوة إلا الله والتمسك بالحق أينما كان.

وأوضح وكيل عمادة شئون الخريجين الدكتور مسعد بن مساعد الحسيني أن عدد الخريجين في الدفعة الثامنة والأربعين هذا العام بلغ أكثر من 2518 طالباً من مختلف المراحل الدراسية، منهم 1660 طالباً من مرحلة البكالوريوس، 349 من مرحلة الدبلوم العالي، و176 من دبلوم الإعداد التربوي، و234 من مرحلة الماجستير، و99 من مرحلة الدكتوراه.

وحمّل الخِرِّيجون صاحبَ السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد تحياتهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الذي تشهدُ الجامعة الإسلامية في عهده الميمون أكبر نهضة شملت كافة الجهات والمجالات.

وأكد الخريجون في كلمة ألقاها عنهم الطالب بشير إمام علي شكرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تبذله في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة قضايا المسلمين في كل مكان، ولصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز على رعايته لحفل التخرج، ومشاركته لهم فرحتهم.

وشكر الخرّيجون مدير الجامعة ومنسوبيها على ما بذلوه من جهود في خدمة طلاب الجامعة وتسهيل مهمتهم قبل مجيئهم، وأثناء إقامتهم في هذا البلد.

وذكّر الطالب زملاءه الخريجين بأن الجامعة لم تدخر وسعاً في تعليمهم وتوجيههم، وفق منهج وسط لا شرقي ولا غربي، وأن من الواجب على كل من تشرّف بالانتساب إلى هذه الجامعة المباركة أن يكون رسول خير لمجتمعه وأُمّته، متحلياً بالحكمة في دعوته وتعامله، يجمع الكلمة ولا يفرّق.

وشهد الحفل عرضاً مرئياً لعدد من أولياء أمور الطلاب وأهالي الخريجين من عدد من دول العالم، هنأوا خلاله أبناءهم الخريجين بمناسبة قرب عودتهم إلى بلدانهم، معربين عن شكرهم وامتنانهم العميق للمملكة العربية السعودية وللجامعة الإسلامية على استضافة أبنائهم وتعليمهم.













سمو أمير المدينة يترأس الجلسة الأولى لمجلس المنطقة .. غدا

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بمشيئة الله تعالى يترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة "رئيس مجلس المنطقة" الجلسة الأولى لمجلس المنطقة من دورته الثانية للعام المالي 1433-1434هـ , وذلك يوم غداً الثلاثاء الموافق 08/07/1433هـ ، حيث خصصت هذه الجلسة لاستعراض تقرير فريق العمل المكلف بالوقوف على تقاطع أبي بكر الصديق مع طريق الأمير نايف، بالإضافة لاستعراض نظام البنية التحتية المتكاملة للمعلومات المكانية للمدينة المنورة .





سمو أمير المدينة يوجه برفع المستوى التنظيمي والتنموي لمحافظات ومراكز المنطقة المشمولة بالأمر الملكي




طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدنية المنورة رئيس مجلس المنطقة لكافة القطاعات الحكومية بالمنطقة بمراعاة ما صدر به الأمر الملكي الكريم القاضي بالموافقة على رفع مستوى بعض المحافظات والمراكز ومنها ما يخص منطقة المدينة المنورة والتي حظيت برفع مستوى محافظتي المهد والحناكية من محافظة فئة (ب) إلى محافظات من فئة (أ) وكذلك رفع مستوى مركزي وادي الفرع والعيص من مراكز فئة (أ) إلى محافظات من فئة (ب) وأخذ ذلك في الاعتبار عند إعداد ومناقشة مشاريع الميزانيات لتلك القطاعات بما يسهم في رفع المستوى التنظيمي والتنموي لمحافظات ومراكز المنطقة المشمولة بالأمر الملكي الكريم .






هنأ اللويحق ويستعرض اليوم أعمال لجنة الحج
جامعة الملك عبدالعزيز تطلع أمير المدينة على مخاطر الحرات البركانية


عبدالعزيز بن ماجد خلال اجتماعه بوفد جامعة الملك عبدالعزيز (تصوير - محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٢٨

التقى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بمكتبه بديوان الإمارة أمس مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أسامة بن صادق طيب يرافقه فريق البحث العلمي الذي أعد دراسة بحثية عن المخاطر البركانية بحرة المدينة البركانية بالتعاون مع جامعة أوكلاند بنيوزيلندا. ورحب الأمير بوفد الجامعة منوهاً بأهمية جهودها البحثية في تقييم المخاطر البركانية بالمملكة. واستعرض المشرف على المشروع أستاذ علم البراكين بكلية علوم الأرض بالجامعة محمد بن رشاد مفتي خلال اللقاء مراحل المشروع والدراسات والرحلات الحقلية له والمسوحات الجيولوجية والجيوفيزيقية التي أوضحت عددا من الظواهر البركانية بمنطقة الدراسة. واطلع الحضور على فيلم عن تركيب بعض محطات القياس الجيوفيزيائية.
من جهة أخرى هنأ أمير المنطقة عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبدالرحمن بن معلا اللويحق بمناسبة فوزه بجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية في دورتها السادسة في فرع السنة النبوية عن بحثه الأمن الفكري في ضوء السنة النبوية. جاء ذلك في برقيه بعثها أمير المنطقة للويحق مباركا له هذا التميز العلمي. ويرأس أمير المنطقة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة اليوم بمكتبه بديوان الإمارة اجتماع لجنة الحج لمناقشة جاهزية المرافق المختلفة لتقديم الخدمات اللازمة لاستقبال شهر رمضان المبارك، واستعراض ما تم حيال التوصيات الصادرة عن اللجنة للعام 1432-1433هـ وما قامت به القطاعات واللجان المختصة من جهود وأعمال على كافة الأصعدة لاستقبال أعمال موسم حج هذا العام 1433هـ . فضلاً عن تقديم إيضاح لما قطعه برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان» في سبل الإعداد والتدريب والتنسيق لإقامة المعرض لهذا العام وسط جاهزية تشغيلية لكافة الجهات ذات العلاقة.





لجنة التنميه الأهليه بالعلا تقيم برنامج (الملتقى الاجتماعي الشامل بالقطاع الجنوبي بمحافظة العلا)

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تنفيذ برنامج (الملتقى الاجتماعي الشامل بالقطاع الجنوبي بمحافظة العلا) والذي سيقام بمشيئة الله خلال الفترة من 8-15/8/1433هـ بقرية وقير جنوب محافظة العلا .

وستتولى لجنة التنمية الأهلية بمحافظة العلا تنفيذ هذا البرنامج والذي من المتوقع استهدافه لـ2000 شخص من أهالي القرى الجنوبية للمحافظة وسيشمل الملتقى على برامج تربوية وثقافية وترفيهية وأمسيات شعرية ومعارض عن أضرار المخدرات والتدخين وأنشطة رياضية ودورات تدريبية متنوعة 





دخيل الاحمدي- المدينة
الإثنين 28/05/2012
اوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة عقيد فهد بن عامر الغنام لـ «ألمدينة «عن تنفيذ الجهات الأمنية المعنية التابعة للأمن العام بمنطقة المدينة المنورة الخطة الأمنية المرورية التي صدرت عن مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الاحمدي وذلك بمناسبة بداية الامتحانات النهائية للعام الدراسي 1433هـ. موضحا أن ذلك يتم بإشراف ميداني مباشر من قبل سعادته بدأ بتنفيذها صباح أمس مع بدء انطلاق الامتحانات وتركزت الخطة على الجوانب الأمنية والمرورية وضمان حركة السير ووصول الطلبة والطالبات إلى قاعات الامتحانات بكل يسر وسهوله ودون تأخير . وشملت الخطة التواجد الأمني والمروري بالقرب من المدارس وملاحظة الطلاب أثناء خروجهم بعد أداء الامتحانات ومنع الاستعراض بالسيارات أو الدراجات النارية حول المدارس والأماكن العامة بالإضافة الى التفحيط وإيجاد دوريات أمنية ومرورية سواء سرية أو عادية ومتابعتها من قبل القائد الميداني





عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة
الإثنين 28/05/2012
افتتح مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة اللواء حمود بن وصل الحربي معرض الكتاب والشريط الإسلامي الأول لعام 1433هـ بعنوان «الكتاب حياة» والمقام في شعبة السجن العام ضمن أنشطة البرنامج الترفيهي الثاني الذي ينظمه قسم الإرشاد والتوجيه بحضور مدير شعبة السجن العام العميد عبدالرحمن بن عبدالله الحازمي وعدد من المسؤولين بالسجن من عسكريين ومدنيين وفور وصول مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة إلى مكان الحفل استمع لشرح وافي عما يحتويه المعرض من كتب وأشرطة سمعية.
وقال مدير إدارة سجون المنطقة : إن هذا المعرض يأتي امتداداً لحرص حكومتنا الرشيدة ممثلة بوزارة الداخلية والمديرية العامة للسجون على رعاية السجناء وشغل أوقاتهم بالمفيد النافع .





تأسيس صندوق لجنة المسؤولية الاجتماعية في غرفة المدينة

٢٠١٢/٥/٢٨ @ ٧:٤٤ م

تتجه غرفة المدينة المنورة إلى توسيع مضامين المسؤولية الاجتماعية بتغيير مسمى لجنة المسؤولية الاجتماعية إلى مجلس المسؤولية الاجتماعية والعمل على تعزيز دورها لخدمة مجتمع المدينة وقطاع المال والأعمال من خلال البحث عن مشروعات ذات مبادرات جريئة وأكثر فاعلية لخدمة المجتمع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لتشكيل اللجنة بمقر الغرفة التجارية أمس، الذي تم فيه اختيار صالح النجار رئيسا للجنة والدكتور سعيد القحطاني نائبا له.

وتطرق الاجتماع إلى جملة من القضايا ذات العلاقة بتعزيز ودعم المبادرات والأعمال الخاصة بتنمية وتطوير مفاهيم المسؤولية الاجتماعية ومراجعة وتقييم الأداء خلال الفترة الماضية.

وأكد الاجتماع أهمية التنسيق بين الجهاز التنفيذي ممثلا بالأمانة العامة للغرفة ولجنة المسؤولية الاجتماعية. وأشار الأمين العام لغرفة المدينة محمد الشريف إلى أن الغرفة تضع إمكاناتها لخدمة أغراض اللجنة، منوها بضرورة إقامة ورش عمل ومشروعات خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، لافتا إلى أن الغرفة ستعمل على خدمة اللجنة من خلال موقع الغرفة بوضع إيقونة خاصة للتعريف باللجنة ودورها وإصدار بروشور لذات الغرض بعد موافقة اللجنة.

فيما أوضح عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة المسؤولية عبدالغني الأنصاري أن غرفة المدينة المنورة كانت صاحبة المبادرات المميزة في المسؤولية الاجتماعية على مستوى المملكة، مشيرا إلى مبادرة التأمين الطبي لمستفيدي الضمان الاجتماعي التي أطلقها المجلس بمسماه السابق وتم اعتمادها وتنفيذها على مستوى المملكة.

وقال إن العمل الاجتماعي ومهام المسؤولية الاجتماعية يحتاجان إلى المال لتحقيق الأهداف، معززا الاقتراح الذي أطلقه عضو اللجنة كمال عثمان جمجوم بإنشاء حساب خاص للجنة والذي تبرع بمبلغ خمسين ألف ريال كنواة لهذا الحساب، مثمنا مثل هذا التوجه من قبل مجتمع الأعمال في المدينة المنورة.




“أسرتي” تقدم 1.8 مليون ريال لـ 231 شاباً وفتاة وتساعد 1000 
شاب وفتاة على الزواج بـ خمسة مليون ريال الأسبوع المقبل


٢٠١٢/٥/٢٨ @ ٥:٢٨ م

سلمت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة “أسرتي” بالمدينة المنورة إعانات مالية قدرها 1.848 مليون ريال لـ231 شاباً وفتاة من المقبلين على الزواج خلال النصف الأول من العام الجاري، من برنامج الإعانات المالية للمقبلين على الزواج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تدعم فيه الجمعية ألف شاب وفتاة الأسبوع القادم خمسة ملايين ريال في حفل الزواج الجماعي الرابع الذي تنظمه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارتها.

وقال الأمين العام لجمعية أسرتي وإمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إنه بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة حفظه الله استهدفت جمعية أسرتي سنوياً المساهمة في تزويج ألف شاب وفتاة سنويا بمنطقة المدينة المنورة.

وأضاف حقق حفل الزواج الجماعي الثاني في العام 1431هـ وحفل الزواج الثالث في العام 1432هـ لألفي شاب وفتاة نجاحا منقطع النظير وندعوا الله أن يحالف التوفيق الزواج الجماعي الرابع والذي سيقام في شهر رجب الحالي ويستفيد منه ألف شاب وفتاة وأكد فضيلة الدكتور الثبيتي أن حفلات الزواج الجماعي هي الحل الأمثل لارتفاع تكاليف الزواج وهذه الحفلات الحل الأمثل للشباب ليبدؤون حياتهم دون ديون تثقل كاهلهم.

وتابع أن لدى “أسرتي”برنامج أخر لتقديم إعانات مادية لمساعدة الشباب المقبلين على الزواج وإزالة العقبات التي تواجههم وذلك عن طريق تقديم إعانة مالية لذوي الإمكانات المحدودة لإعانتهم على تكاليف الزواج , ويتم تقديم إعانة الزواج ضمن شروط وضوابط معينة , ويقدم البرنامج إعانة مالية قدرها 8000 ريال غير مستردة لكل مستفيد وقامت الجمعية بإعانة 323 مستفيد في العام 1431هـ بقيمة 2,584,000 ريال وإعانة 241 شاب وفتاة في العام 1432هـ بقيمة 1.205.000 ريال كما قدمت في النصف الأول من العام الجاري إعانات بلغت 1.848.000 استفاد منها 231 شاب وفتاة.

وعبر الشيخ الثبيتي عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة جمعية أسرتي للدعم الكبير الذي تحضى به الجمعية من سموه والتوجيهات المستمرة التي أثمرت عن ماتحقق للجمعية من انجازات يشهد لها الجميع في خدمة الأسرة في منطقة المدينة المنورة والعمل على استقرارها والمساعدة في تكوينها سائلاً الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناته.




حصد جائزة أفضل مشروع سكني لعام 2011م
المعرفة الاقتصادية: حجز أكثر من 90% من مشروع «دار الجوار» السكني بالمدينة

مشروع دار الجوار المغلق في المدينة المنورة

الرياض – خالد الربيش تصوير - علي أبوسنجة
أتمت مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة حجز أكثر من 90% من المرحلة الأولى لمشروع "دار الجوار" الذي يعد أول حي سكني مغلق داخل حدود الحرم في المدينة المنورة.

وقال خالد طاش نائب الرئيس للتسويق والمبيعات؛ إن المشروع المتميز بكل مكوناته؛ نرى أنه فرصة فريدة لراغبي السكن والإقامة؛ أو حتى الاستثمار بجوار الحرم المدني الشريف، مشيراً في هذا الصدد إلى أن نسبة كبيرة من المشترين في المرحلة الأولى هم من خارج المدينة المنورة.

وقال طاش إن الشركة تعمل حالياً على العديد من البرامج الاجتماعية الهامة التي تهدف إلى تعريف زوار المدينة بتاريخ المدينة عبر حقب التاريخ السابقة، وتم إنشاء ديوان المعرفة ليكون الذراع لهذا البعد الاجتماعي والمعرفي الهام. وحصد مشروع "دار الجوار" في مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة جائزة أفضل مشروع سكني لعام 2011م خلال حفل الافتتاح الرسمي لمعرض وملتقى الرياض للعقارات والتطوير العمراني برعاية معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي. وتقوم شركة المعرفة العقارية التي تملكها مدينة المعرفة مناصفة مع الشركة العقارية السعودية بتطوير المرحلة الأولى من مشروع "دار الجوار" الذي يعد أول حي سكني مغلق داخل حدود الحرم في المدينة المنورة. وحقق المشروع منذ الإعلان عنه أواخر العام الماضي تقدماً ملموساً سواء من ناحية سير العمل في البنية التحتية والإنشاءات، أو من خلال نسبة الحجوزات المحققة في المرحلة الأولى التي تضم 206 فلل. ومن المتوقع البدء في تسليم فلل المرحلة الأولى لملاكها نهاية العام الحالي. ويتميز حي "دار الجوار" بقربه من المسجد النبوي الشريف بمسافة لا تتجاوز 5 كيلومترات، ومجاورته لمحطة قطار الحرمين السريع (مكة المكرمة – جدة – المدينة المنورة)، بالإضافة إلى احتوائه على مرافق اجتماعية وترفيهية متكاملة ومترابطة مع مشاريع حيوية داخل مدينة المعرفة وخارجها. كما تتميز الفلل بتصاميمها المستوحاة من الطراز العمراني للمدينة المنورة، وجودة البناء والتشطيب وفخامة التجهيزات الأساسية والاختيارية فيها. علماً بأن الحي يضم حوالي 850 فيلا عند اكتمال جميع مراحل التطوير خلال الأعوام القليلة القادمة.

خالد طاش يتحدث إلى الزميل خالد الربيش

ويعد الإقبال على دار الجوار في مرحلته الأولى تجسيداً لفعالية استراتيجية الشركة كمطور رئيس لمشروع مدينة المعرفة الاقتصادية التي تعمل على تطوير بيئة متكاملة للسكن والزيارة والعمل والترفيه ليلائم تطلعات سكانها من الجودة والتفرّد والرقي ولمن يطمح بالمعيشة في روحانية وسكينة المدينة المنورة بالقرب من المسجد النبوي الشريف متضمناً تخطيطاً شاملاً وبنية تحتية متكاملة وذكية بمستويات عالمية يقوم بتصميمها وتنفيذ أعمالها مجموعة من أفضل الشركات العالمية والمحلية في هذا المجال مثل سيسكو، دار الهندسة، الراجحي، وشركة الاتصالات السعودية.

ويتزامن تطوير دار الجوار مع تقدم تطوير المرحلة الأولى من مدينة المعرفة الاقتصادية وعلى رأسها تنفيذ مشاريع البنية التحتية كأولوية قصوى. وكانت الشركة قد أعلنت أيضاً عن إبرام اتفاقية مع المركز الطبي الدولي لإنشاء مستشفى متميز وعلى مقربة من حي "دار الجوار" حيث من المتوقع افتتاحه في نهاية العام 2015م.




أكثر من مليونين و“900” ألف معتمر قدموا لأداء العمرة خلال 5 أشهر

حسين بختاور - المدينة
الإثنين 28/05/2012
ثمن عدد من المعتمرين و زوار المدينة المنورة «النقلة النوعية» في الخدمات والتي تمثل أبرزها في النظام الإلكتروني من قبل وزارة الحج ومتابعة الخدمات المقدمة وفق برامج مناسبة وأنظمة تحفظ لهم حقوقهم، كما ثمنوا الخدمات الجليلة والجهود الكبيرة والتسهيلات المكثفة في سبيل توفير أفضل الخدمات وأشملها للمعتمرين والحجاج على مدار العام منوهين بالرعاية الكريمة التي تحظى بها المقدسات الإسلامية والأماكن التاريخية بالمملكة والتي يزورها المعتمرون والزوار وأكد سيد محمد عبدالجبار من جمهورية مصر الشقيقة على تنامي الخدمات الكبيرة التي تقدمها المملكة للزوار والحجاج والمعتمرين وتطورها الدائم وهو ما يلحظه المعتمرون في كل عام وقال: إن هذا مؤشر إيجابي يؤكد حرص هذه البلاد على تواصل تميزها في هذا المجال وامتدح سيد شمولية وتكامل الخدمات ودقة متابعتها والعمل على تطورها، منوها بحفاوة الاستقبال الذي يجده الجميع عند قدومهم إلى المملكة.

تخطيط مسبق
فهمي الشرايعة وعبدالله كايد وصبحي الفهمي قالا: إن الخدمات متوافرة للجميع وهذا ناتج عن تخطيط مسبق وإعداد مدروس وخبرات جيدة وهو ما يجسد مدى الحرص الكبير على راحة المعتمرين وهو ما يمكن اعتباره البحث عن التكامل والإصرار على النجاح في هذا المجال لخدمة المعتمرين وزوار المسجد النبوي، ورفع الشرايعة الشكر والتقدير لقيادة وحكومة المملكة وشعبها النبيل على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي يجده المعتمرون منذ لحظة قدومهم لهذا البلد 

رحلة ميسرة 
عثمان الضوء من جمهورية السودان الشقيقة قال: إن ما تبذله الأجهزة المعنية في المملكة من جهود مكثفة ومخلصة وخدمات جليلة للمعتمرين محل تقدير كل منصف، مؤكدا أن هذه الجهود ما هي إلا امتداد طبيعي لجهود هذه البلاد على مر العصور حيث دأبت حكومة هذه البلاد على العمل المتواصل لتطوير خدماتها للمعتمرين والحجاج حتى جعلت من مناسك العمرة والحج رحلة سياحية ميسرة، وقال: إن ما يميز هذه الخدمات هو تطورها الدائم وشموليتها وتكاملها ومساسها بأدق التفاصيل حتى إن كل معتمر أو حاج يشعر أنها مقدمة له، كما أسعدني حرص ومتابعة الجميع للتأكد من راحة المعتمرين والحجاج، وقال عثمان: إنه رغم تزايد عدد الذين يزورون المملكة في هذه الفترة من شتى دول العالم إلا أن الخدمات متوافرة للجميع. 

أرقام وأعداد 
يذكر أن «2,912,687» معتمراً قد قدموا للمملكة منذ بداية غرة ربيع الأول حيث تم الانتهاء من إصدار « 3,584,890» تأشيرة عمرة، ومن المتوقع وصول نحو «672.203» معتمرين خلال الأسبوعين القادمين وذلك حسب التأشيرات الصادرة، وبلغت أعلى نسبة قدوم للمعتمرين الإيرانيين ويليها الجنسية المصرية ويليها الجنسية الباكستانية.




مطالب وآمال تنقلها “ المدينة ” من لسان أهالي المدينة إلى طاولة الأمين


فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 28/05/2012

أكد عدد من أهالي المدينة وتحديدا - قاطني حمراء الأسد - مخاوفهم من جملة الأضرار الصحية والبيئية التي تسببها النفايات «السائلة» وقالوا ان القضية التي غطت في سبات عميق يحاول سكان تلك المنطقة إعادتها من جديد خصوصًا بعد رفض الدعوى المقدمة من الأهالي طمعًا في إنهاء معاناتهم اليومية والمستمرة منذ سنوات والتي سوف تستمر معهم ومع أبنائهم في المستقبل إن لم يكن هناك حل للمشكلة، وطالب المتحدثون الأمين بالنظر في القضية من جديد خصوصًا أن هناك ضحايا لهذه الكارثة البيئية والتي خلفت لهم الكثير من الخسائر في الأنفس والثمرات جراء رمي المخلفات فيها والذي يزيد من نسبة انتشار الأمراض السرطانية جراء تعاطي السكان مع البيئة سواء الهواء أو الطعام أو حتى مياه الآبار التي تسربت النفايات السائلة إليها وتجاوز رمي المخلفات إلى قيام عدد من مصانع الجلود برمي نفاياتها في تلك المنطقة مما يزيد من حجم التلوث كما أشارت إلى ذلك رئاسة الأرصاد وحماية البيئة. 

متاعب جمّة 
يقول ساعد الحربي ان مرمى النفايات سبب لهم متاعب كثيرة ولو لم يأت منه إلا الروائح الكريهة المزعجة لكان كافيًا، ويضيف تخيّل أنك وبشكل يومي تشم روائح كريهة مزعجة تحاصرك ولا تستطيع أن تفعل معها أي شيء!!، وتابع الحربي أن المواد السامة المسرطنة أصبحت ملتصقة بأرضنا وذلك بسبب رمي المخلفات منذ سنوات طويلة فالآبار أصبحت ملوّثة وكذلك الحال ينطبق على الزراعة، واستغرب الحربي عدم اتخاذ الجهات المعنية خطوات تحميهم من الأخطار خصوصا بعد تأكيدات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أكدت فيها أن مرمى النفايات غير مطابق للضوابط والاشتراطات، بالإضافة إلى أن المصانع المنتجة للمخلفات غير ملتزمة بالضوابط والمعايير المعتمدة بالنظام البيئي العام.

حل المشكلة 
عبدالرحمن العوفي طالب بالنظر في قضيتهم بشكل سريع وذلك لأن المواطنين الموجودين في المنطقة لا يملكون أي بدائل سكنية يمكن أن يلجأون لها هروبًا من التلوّث وبالتالي لا يمكنهم مغادرة المكان حيث قال «أين نذهب عن بيوتنا ونحن لا نملك غيرها!!» وهذا يحتم على الجهات المسؤولة عن الموضوع اتخاذ التدابير اللازمة التي تقيهم شر التلوث، وقال العوفي ان أبناءهم أصابتهم الأمراض ومواشيهم قد نفقت ومياه الآبار قد تلوّثت وزراعتهم كذلك طالها التلوث.
وأضاف العوفي أن الأمراض السرطانية وحالات الإصابة بها مهددة بالازدياد وذلك لالتصاقها بالأطعمة ومياه الشرب.
حالات سرطانية
وقال سلطان الصاعدي ان الجهات المعنية عن القضية تقاذفت المسؤولية فيما بينها وفي الأخير يكون المواطن هو الضحية، وأضاف نحن نعيش حياة ملوّثة بشكل كامل فالهواء ملوّث والطعام ملوّث وما نشربه ملوث.
وتابع الصاعدي وقال إن ظهور حالات سرطانية وحالات تخلف عقلي بسبب المخلفات كان أولى أن يكون عاملا محفزا لحل المشكلة ولكن المعاناة مستمرة. 
وأضاف الصاعدي أنه ظهرت في منطقتهم حالات تشوّه للمواليد وذلك بسبب تناول المواطنين للأطعمة ومياه الآبار الملوّثة التي تحتوي على معدلات عالية - على حد تعبيره-.

نسبة مرتفعة
الدكتورعلي عدنان عشقي الخبير البيئي وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز قال المشكلة أن الطبقة المائية الحاملة للمياه ليست في حمراء الأسد وإنما تمتد إلى مئات الكيلو مترات وهذا يؤثر على مناطق كثيرة في منطقة المدينة المنورة وهي مهددة بالإصابة بالأمراض السرطانية حيث ان نسبة السرطان في منطقة المدينة المنورة وصلت إلى أرقام قياسية تجاوزت الخطوط الحمراء، وأضاف عشقي أن هناك تقريرا سريا في الامانة يفيد بارتفاع نسبة أمراض السرطان في المدينة حيث أشار عشقي للأمانة بإغلاق جميع الآبار وفحصها والتأكد من عدم تلوث المياه، وقال عشقي ان الهواء المشبع بالعناصر الثقيلة والتي تؤدي إلى السرطان مثل الكوبلت والكروم والزئبق لها أضرار جسيمة على صحة الإنسان، وأضاف عشقي أن مياه الأمطارعندما تهطل تقوم بعملية إذابة للعناصر الثقيلة فتنساب وتتسرب مع المياه إلى باطن الأرض ومنها إلى المياه الجوفية - على حد تعبيره -.

ترحيل المرمى
من جانبه اوصى رئيس المجلس البلدي في المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي المجلس بضرورة نقل المرمى من موقعه الحالي وذلك للحد من الآثار المستقبلية خصوصًا بعد ثبوت استقبال المرمى لمياه ملوّثة وذلك طبقًا للتحاليل الصادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي أفادت بوجود المياه الملوثة بالمعادن الثقيلة وهي الزرنيخ والكاديوم والكروم على مدى عشرين عامًا من تلقي المرمى للنفايات بالإضافة إلى تشكيل لجنة للتخلص من النفايات السائلة، وأكد الردادي أن المجلس أوصى بضرورة عدم منح التراخيص للمنشات الاقتصادية المنتجة للمخلفات السائلة إلا بوجود محطة معالجة خاصة بها تحت إشراف الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتابع الردادي أن المجلس أوصى بتبني برنامج للاستقصاء وعلاج المواطنين المصابين جراء رمي النفايات في المرمى من خلال مسح شامل للمنطقة تتولاه وزارة الصحة.
الجدير بالذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد قامت قبل سنوات بتشكيل فريق من جامعة الملك عبدالعزيز وفريق آخر يضم متخصصين من الرئاسة، وأظهرت الدراسة عدم وجود ملوثات بالعناصر الكيمياوية الثقيلة في المياه، كما اتضح لفريق البحث الميداني أن المردم يرتفع قرابة الـ 200 متر عن وسط المدينة، كما أن المياه غير صالحة للشرب نظرًا لملوحتها العالية.




حرب العمالة الوافدة تشعل أسعار التمور بالمدينة


خاص- سبق- المدينة المنورة
 على الرغم من حرارة الصيف الحارقة يتجول عدد من السماسرة بين مزارع النخيل بالمدينة المنورة من أجل شراء محاصيل التمور من أصحاب المزارع مباشرة حتى قبل نضوجها، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

"سبق" قامت بجولة بين مزارع النخيل بالمدينة المنورة والتقت عدداً من أصحاب المزارع، في البداية قال عيد السهلي صاحب مزرعة: منذ أن انتهى الصيف الماضي وسماسرة التمور يتجولون في مختلف المزارع من أجل الحصول على أفضل مزرعة من نوعية وجودة التمر المعروفة على مستوى المدينة قبل أن يأتي شخص آخر ويشتري محصول التمر، ما خلق نوعاً من المنافسة بين أصحاب المزارع والتجار ما جعل الأسعار تصل إلى مبالغ خالية نتيجة المزايدة في الأسعار.

أما نايف السهلي صاحب مزرعة فقال إن السماسرة يتجولون بين المزارع قبل نضج محصول التمر ويرصدون المزارع ذات المحصول الجيد والنوعية الممتازة وللأسف تمت عدة صفقات بيع محصول التمور قبل دخول فصل الصيف ما جعل الأسعار تزداد خلال هذه السنة ما يهدد الكثير من المستثمرين الذين كان دخلهم من الاستثمار من خلال شراء محصول التمور بالصيف.

بينما قال علي الصاعدي المستثمر في شراء التمور: "منذ بداية الصيف وأنا أبحث عن مزرعة مناسبة القيمة إلا أن بحثي ذهب سدى ولم أجد المطلوب ويعود السبب إلى أن العمالة الوافدة تقوم بشراء محصول أكثر المزارع وإن لم تشتره تقوم بزيادة الأسعار.

وقال أن المزارع المعروفة في السنة الماضية كانت تصل قيمة محصولها إلى 200 ألف ريال وخلال هذه السنة وصلت إلى 270 ألف ريال ويعود السبب إلى الزيادة دون الشراء من العمالة الوافدة، فأسعار المزارع زادت بشكل غريب.

وخلال جولة "سبق" على مزارع منطقة البوير وشجوى والمندسة (شمال المدينة) رصدت الكثيرين من غير السعوديين الذين قاموا بشراء مزارع التمور بمئات الآلاف من الريالات.


ويقول أحد المواطنين: إن عمليات البيع تتم من خلال العاملين في المزارع مقابل حصولهم على العمولة مقدماً قبل إتمام الصفقة بين مالك المزرعة والمشتري ما شجع الكثيرين من الوافدين على البحث عن المزارع الجيدة ومزايدة أسعارها.

وطالب عدد من المواطنين الجهات المعنية بالتدخل السريع حيث يقوم بعض الدلالين بسوق الخضار بتمويل العمالة الوافدة بالمبالغ المالية من أجل شراء محصول التمور من المزارع.


وقال مواطن آخر: أعرف عدداً من الوافدين لديهم ثلاجات يحتفظون فيها بمحصول التمور تقدر قيمتها بمئات الآلاف من الريالات، كما يقوم البعض الآخر بالتصدير إلى خارج المملكة إلى تركيا ودول الخليج.

من جهته، قال المهندس حمود عليثة الحربي رئيس الجمعية التعاونية الزراعية لـ "سبق": "إن عدم وجود العمالة الكافية لدى المزارعين سبب من الأسباب التي أدت إلى تأجير مزارع النخيل، فمالك المزرعة ليس لديه الاستطاعة لتوفير العمالة الكافية لمزرعته من أجل جني محصول التمور ما يجعله يضطر لبيع محصول النخيل، كما أن توفير العمالة المؤقتة يساعد الكثيرين من مالكي مزارع النخيل في جني محاصيلهم بأنفسهم. وأضاف الحربي: للأسف بعض العمالة الوافدة تستأجر مزارع النخيل تحت غطاء التستر من قبل بعض المواطنين.

وفي الحلقة القادمة من خلال جولة "سبق" سنكشف المزيد من التفاصيل للقراء وسيطرة العمالة الوافدة على مزارع التمور.



وفاة مسن في دورية لهيئة الأمر بالمعروف أثناء إسعافه


٢٠١٢/٥/٢٨

أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مركز شرطة الفيصلية بالمدينة تلقى بلاغاً من عمليات الدوريات الأمنية تفيد فيه تلقيهم اتصالاً هاتفياً من مستوصف طبي خاص يتضمن قيام دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإسعاف رجل سعودي الجنسية يبلغ من العمر 65 سنة من سوق الخضار المركزي إلى المستوصف نفسه. وأوضح الغنام أن المستوصف أفاد بأن الرجل قد فارق الحياة قبل وصوله إليهم، وصدر بحقه تقرير طبي يتضمن أن الوفاة نتيجة لتوقف القلب، ولا توجد به أي إصابات ظاهرية. ونقل الجثمان لثلاجة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة تمهيدا لإجراء الكشف الطبي الشرعي عليه، وإحالة المعاملة لهيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.




شجار عائلي ينهي حياة شخص

٢٠١٢/٥/٢٨

أسفر شجار عائلي عن مقتل شخص في المدينة المنورة.
وكشف الناطق الإعلامي للشرطة العقيد فهد الغنام عن تلقي مركز شرطة قباء بلاغاً من مستشفى الأنصار يفيد فيه وصول مقيم من الجنسية الأفغانية في العقد الخامس من العمر للمستشفى متوفى بعد نقله عن طريق الهلال الأحمر. وأسفرت التحقيقات الأولية أن الحادثة وقعت بين المتوفى وعائلة زوج ابنته، وتطورت إلى اشتباك بالأيدي، وسقط خلاله المتوفى بعد دخوله في حالة إغماء، حيث فارق الحياة قبل وصوله للمستشفى، ويعاني المتوفى من مرض القلب والسكر، ومازالت التحقيقات جارية.




نجاة عائلة بعد اصطدامها «بخلاط»
مصرع وإصابة 14 شخصا في حوادث مرورية

مكاتب «عكـاظ»
نادر العنزي (تبوك)، ماجد الصقيري (المدينة المنورة)، هبة الزاهر (الدمام)، أحمد العفيفي (مكة المكرمة)
لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرون في حوادث مرورية مختلفة. 
ففي تبوك لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب 8 آخرون في حادث تصادم سيارة بحافلة نقل جماعي صباح أمس على طريق تبوك ــ ضباء وعلى الفور باشرت دوريات المرور وفرق الدفاع المدني والهلال الأحمر الموقع وعملت على نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. 
وأوضح مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار، أن التجاوز الخاطئ تسبب في اصطدام سيارة تقل 3 أشخاص آسيويين وجه لوجه مع حافلة للنقل الجماعي، ما أسفر عن وفاة كل ركاب السيارة وإصابة 8 من ركاب الحافلة. 
وفي ذات الإطار توفي شاب في العقد الثالث من العمر وأصيب مرافقاه بإصابات متفرقة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، بعد اصطدام السيارة التي تقلهم بأحد المباني الواقعة على طريق الهجرة جوار مسجد قباء. وباشرت فرق الدفاع المدني الحادث وعملت على إنقاذ الركاب بعدما احتجزوا داخل السيارة. 
وأشار الناطق الإعلامي في الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني إلى تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغا عن احتجاز 3 أشخاص داخل سيارة إثر انحرافها عن مسار الطريق واصطدامها في إحدى المباني على طريق الهجرة، وعلى الفور تمت مباشرة الحادث من قبل فرقتي إنقاذ وحريق. 
وأضاف تمكن أفراد الإنقاذ من فك احتجاز الأشخاص داخل السيارة، حيث تم نقل شخصين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، فيما توفي الشخص الثالث نتيجة الاصطدام وقت الحادث. 
إلى ذلك نجت عائلة من حادث مروري مروع على طريق جعرانة الرئيسي صباح أمس، بعدما اصطدمت بشاحنة «خلاط» تعمل على تثبيت عمود كهرباء على قارعة الطريق وباشرت دورية مرورية الحادث حيث تم التأكد من سلامة كافة الأطراف ورفع تقرير مفصل عن مسبباته ونسب الأخطاء المتوقعة على كل طرف. 
كما نجا قائد شاحنة فواكه قادمة من تركيا من حادث انقلاب تعرض له أمس على طريق حفر الباطن الدمام الدولي، بعدما انحرفت الشاحنة عن مسار الطريق ماعرضها للانقلاب وتساقط كراتين الفاكهة، وعلى الفور باشرت دوريات أمن الطرق الحادثة كما تمت الاستعانة بفرق من وزارة النقل لجمع الفاكهة وتعديل الشاحنة لفتح الطريق أمام المسافرين. 
ورجح مصدر في دوريات أمن الطرق الحادث إلى غفوة قائد الشاحنة أثناء القيادة ما عرضها إلى الانقلاب.




"نزلاء تبوك" يتساقطون.. وفاة آخر بعد هروبه من "تأهيل المدينة"
مركز تأهيل تبوك الذي تم نقل النزلاء منه إلى المدينة

تبوك، المدينة المنورة: تركي الدوسي، عبدالعزيز الحربي 2012-05-28 12:57 AM 

توفي أحد نزلاء التأهيل الشامل بتبوك، والمنقولين للمدينة المنورة مؤخراً، بعد أن غادر مبنى التأهيل بالمدينة مساءَ أول من أمس، حيث وجد ميتاً بعد سقوطه من أحد الجسور أمس، ليصل إجمالي وفيات المركز خلال هذا الشهر إلى نحو 7 أشخاص، بينهم خمسة من المنقولين من تبوك، بحسب معلومات مؤكدة حصلت عليها "الوطن".
وكشف مصدر مطلع بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة "تحتفظ الوطن باسمه" أن وفاة نزيل تبوك "19 عاما" الذي يعاني من إعاقة عقلية، أتت نتيجة هروبه من المركز وسقوطه من أحد الجسور فجر السبت، وأشار إلى أنه يعتبر الضحية السابعة خلال هذا الشهر. وأرجع المصدر سبب تزايد الوفيات بمركز التأهيل الشامل بالمدينة للضغط الكبير الذي يواجهونه، حيث تجاوز عدد المعاقين فيه بعد نقل عدد كبير من المعاقين من تبوك له، دون نقل الموظفين الذين يشرفون عليهم - نشرت "الوطن" خبر إنهاء عقودهم أول من أمس- مما زاد العبء على الموظفين في مركز تأهيل المدينة وأفقدهم السيطرة على النزلاء الذين اكتظ المركز بهم.
وأضاف المصدر أنهم لا حظوا اضطرابات على عدد كبير من المعاقين القادمين من تبوك لتغير أجواء المركز والعاملين فيه عليهم. خصوصاً بعد غياب عدد كبير من الموظفين الذين كانوا يتعاملون معهم بشكل مباشر في تبوك قبل نقلهم. 
وأكد الأخصائي الاجتماعي المرافق لمعاقي تبوك محمد الغامدي هروب نزيل تبوك من مركز المدينة، متفاجئاً بوفاته لكونه في إجازة يوم أمس، كما يقول. 
من جهته، أكد الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام العثور على جثة تعود لأحد نزلاء التأهيل الشامل بالمدينة، موضحا أن التحقيق جارٍ في القضية وسيصدر بيان من الشرطة فور الانتهاء من التحقيقات ومعرفة ملابسات القضية.
وكان نزيل تبوك (ت، ع) الذي يعاني من إعاقة عقلية، قد غادر مبنى التأهيل الشامل بتبوك الذي تعرض للتصدع، حيث ذكر مدير مركز التأهيل الشامل بمنطقة تبوك أسعد أبو هاشم - في تصريح سابق- أن نقل نزلاء المركز إلى المدينة المنورة إجراء مؤقت، وستتم إعادة النزلاء بعد توفر مبنى بديل في المنطقة، حيث يجري البحث حالياً عن مقر مناسب. "الوطن" حاولت الاتصال بمدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة خالد الزغيبي، عن طريق مركز تبوك، وكذلك عن طريق مكتب المدينة، إلا أنه لم يرد، كما قامت بإرسال رسائل نصية على هاتفه المحمول إلا أنه لم يجب عليها حتى إعداد هذه المادة.




الشؤون الاجتماعية تشكل لجنة للتحقيق بوفاة معوق تأهيل المدين

1 الشؤون الاجتماعية تشكل لجنة للتحقيق بوفاة معوق داخل تأهيل المدينة
الرياض - واس
أعربت وزارة الشؤون الاجتماعية عن بالغ حزنها وهول فجيعتها بوفاة أحد أبنائها المعوقين بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة الذي وافته المنية فجر يوم السبت 5/7/1433 بعد أن تسلل هارباً من المركز حيث وجد ميتاً صباح الأحد وفق ما ذكرت الجهات الأمنية.

ونقلت وزارة الشؤون الاجتماعية على لسان وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف أحر التعازي وأصدق المواساة إلى أهل وذوي المعوق المتوفى مؤكدة في هذا السياق أن الوزارة هي من أهل وذوي المعوق المتوفى وانه ابنها الذي احتضنته مثلما تحتضن ألوفاً من المعوقين على امتداد خارطة الوطن ساعية في كل جهة ومجال إلى تحقيق أرقى سبل الخدمة والعناية إلا أن مشيئة الله وأقداره نافذة.

وبين الدكتور اليوسف أن ملابسات الحادثة تعود إلى الرابعة وعشرين دقيقة من فجر يوم السبت 5/7/1433 عندما دخل صهريج شفط إلى مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة من البوابة الجانبية حيث تسلل الابن المعوق من مهجعه المنوم به هارباً من البوابة التي دخل منها الصهريج. وقال "على الفور قامت إدارة المركز بإبلاغ الجهات الأمنية بذلك حيث أجري تمشيط كامل للمنطقة إلا أن موقع المركز الذي يتوسط منطقة محاطة بالمزارع أدى إلى عدم العثور عليه.. وفي صباح الأحد 6/7/1433 تم إخبارنا عن طريق الأجهزة الأمنية بالعثور على الابن المعوق متوفى ولا نزال في انتظار تقرير الطبيب الشرعي الذي سيكشف عن أسباب الوفاة.. علماً أن الوزارة شكلت لجنة عاجلة للتحقيق في الحادثة". رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم والديه الصبر والسلوان.




الشورى يوافق على تعديل مواد تحقيق منافسه عادله بين شركات الاتصالات

الرياض - واس

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على تعديل عدد من مواد نظام الاتصالات ,كما ناقش المجلس مشروع نظام المهن الهندسية .
وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل المواد ( الأولى ، والسابعة والثلاثين ، والثامنة والثلاثين ) من نظام الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 12/3/1422هـ .

وقد وافق المجلس بالأغلبية على التعديل ، ويمكن التعديل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من ضبط المخالفات التي تحدث من مقدمي الخدمات، وتعزيز رقابتها على السوق والتعامل معه بما يمكنها من تحقيق أهداف نظام الاتصالات بما يضمن متطلبات الأداء الأفضل وحماية المنافسة العادلة بين جميع الأطراف في سوق الاتصالات السعودي.

وبين معاليه أن المجلس وافق بالأغلبية على مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة وحكومة مالطا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها كما وافق على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية الموريتانية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة ، وذلك بعد أن استمع إلى تقريرين منفصلين من لجنة الشؤون الأمنية بشأن الموضوعين .
كما شرع المجلس في مناقشة مشروع نظام مزاولة المهن الهندسية بعد أن استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة . ويتكون مشروع النظام من 16 مادة تهدف إلى إيجاد ضوابط تعنى بالتسجيل المهني ، ووضع القواعد الهادفة إلى تأهيل العاملين في المجال الهندسي وتصنيفهم من حيث الدرجة المهنية التي يتم الحصول عليها من الهيئة السعودية للمهندسين بعد استيفاء المتطلبات المحددة حسب ما تنص عليه قواعد الاعتماد المهني .
ووفقاً للأمين العام لمجلس الشورى فإن مشروع النظام تضمن القواعد الكفيلة بتنظيم مزاولة الأعمال الهندسية ، ووضع المعايير لمزاولة المهنة وتطويرها والارتقاء بها والرفع من مستوى العاملين فيها ، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على المهن الهندسية وعلى القطاعات التي تستفيد من هذه المهنة الحيوية بمختلف مجالاتها وأنواعها .ويأتي هذا المشروع على غرار نظام المحاسبين القانونيين ، وكذا نظام مزاولة المهن الصحية .
وقد رأى العديد من الأعضاء أن هدف مشروع النظام سيعمل على تنظيم المهن الهندسية بما ينعكس إيجاباً على مخرجات المهنة ومشروعات التنمية بشكل عام ، وطالبوا بإيجاد مسمى آخر لمشروع النظام ليشمل مختلف التخصصات المتعلقة بالعمل الهندسي وتصنيف خريجي كليات العمارة في تخصصات تصاميم البيئة والتخطيط الحضري ضمن من يشملهم مشروع النظام.

ودعا آخرون إلى ضرورة أن يشمل النظام كل العاملين في القطاعين العام والخاص من متخصصي الهندسة ، وتوحيد المعايير المهنية لتصنيفهم بلا استثناء لموظفي القطاع العام . فيما رأى آخرون ضرورة أن يخضع خريجوا الهندسة لفترة زمنية محددة للتدريب في مكتب هندسي معتمد وأن يكون ذلك من ضمن متطلبات الاعتماد المهني . وتساءل أحد الأعضاء عن المستهدف من النظام وهل يحمي الممارسة المهنية أو انتحال اللقب ، فيما تساءل آخر عن وضع الجمعيات المهنية الأخرى التابعة للجامعات .

ولاحظ العديد من الأعضاء أن العقوبات التي نص عليها مشروع النظام مشددة جداً ولا ترقى لمستوى المخالفة ، وأكدوا أن جريمة التزوير لها نظام خاص يكفل العقاب بارتكابها . وطالب آخرون بضرورة أن يحال مشروع النظام إلى لجنة خاصة تشكل لدراسة الموضوع ، وتدارك ما فات اللجنة من مواد ، والعديد من الملحوظات التي برزت خلال النقاش .

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء طرح معالي رئيس المجلس تشكيل لجنة خاصة للموضوع على المجلس للتصويت وقد وافق المجلس على تشكيل لجنة خاصة لإعادة دراسة مشروع نظام المهن الهندسية .

وأفاد معالي الدكتور آل عمرو أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير من لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1431/1432هـ ، مشيراً إلى أن اللجنة قد بينت في تقريرها جهود الصندوق في دعم التنمية الزراعية واستدامتها عن طريق تقديم القروض الميسرة للمزارعين والتسهيلات الائتمانية اللازمة .
وقد أكد العديد من الأعضاء على ضرورة مراعاة أوضاع المزارعين وملامسة صعوباتهم ،خصوصاً أثناء فترات الجفاف ، وأن يراعى ذلك عند تسديد القروض ، ولاحظ آخرون أن التقرير لم يتضمن دور الصندوق في ترشيد استهلاك المياه ، وغياب التنسيق مع وزارة الزراعة والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق .
واقترح أحد الأعضاء أهمية أن يرعى الصندوق المشروعات الزراعية التي ينفذها مستثمرون سعوديون في الخارج، ودعم الزراعة المطورة، لتعزيز إستراتيجية ترشيد المياه في المملكة، فيما دعا آخر إلى مزيد من الجهود في دعم التسويق الزراعي عبر الشركات والجمعيات التعاونية دعماً للمزارع .
ولاحظ أحد الأعضاء أن التقرير قد اشتمل على وصف لواقع الصندوق وأدائه ولم يحدد توجهاته في الإقراض وسياساته في عام التقرير وإنما أجمل أدائه في هذا الجانب طوال فترة عمله ، وقال " إن هناك تبايناً في خطة الصندوق والمنفذ منها في العديد من المجالات وخاصة في أعداد المستهدفين في عام التقرير بالإقراض ، ومن تم إقراضهم بالفعل ، وكذلك في مجال الكوادر البشرية التي يستهدف تدريبهم من العاملين في الصندوق .

وطالب آخر أن الصندوق لم يطور نماذج إحصائية للمقترضين في مجال تحصيل الديون ، حيث أن تلك النماذج ستحدد مدى جدية المقترض من السداد بما سيزيد من تحصيل الديون المتعثرة على العديد من المقترضين . وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء تجاه التقرير ، وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى .
حضر جانباً من الجلسة مدير عام صندوق التنمية الزراعية المهندس عبد الله بن عبد الرحمن العوين ، ومساعد المدير العام للصندوق للشؤون المالية والإدارية المهندس فهد الوهيبي ومدير إدارة البحوث والدراسات المهندس عبد الله الخضير ، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام رياض الخميس .




توقعت أتربة على أجزاء من نجران وحائل والقصيم
"الأرصاد": جو حار على معظم مناطق المملكة غداً

واس- جدة:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الجو حاراً إلى حار نسبياً غداً على معظم مناطق المملكة، شديد الحرارة فترة الظهيرة على مكة المكرمة، معتدل الحرارة على المصايف (مرتفعات عسير والباحة)، ورؤية غير جيدة بسبب الأتربة المثارة على أجزاء من منطقة نجران وأجزاء من منطقة حائل والقصيم.

وتظهر تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية على أجزاء من شمال المملكة تمتد حتى شرق المملكة، وسماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة.

وفيما يخص البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 38 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما بالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




اختفاء ظل الكعبة المشرفة عند الساعة 12.18 ظهراً


تتعامد الشمس ظهر اليوم في سماء مكة المكرمة على الكعبة المشرفة، وهو الحدث الأول خلال السنة الشمسية الكبيسة الحالية، وبيّنت الجمعية الفلكية في جدة أن الظاهرة ستشاهد عند الساعة 12:18 توقيت أذان صلاة الظهر في السعودية.

وستتيح الظاهرة للموجودين بالمسجد الحرام ملاحظة اختفاء ظل الكعبة المشرفة، فيما يستفاد من الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الشمس تشرق في سماء مكة المكرمة عند الساعة 5:38 صباحًا، وتستمر في حركتها الظاهرية إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:18 توقيت أذان الظهر، حيث سيلاحظ من في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وظلال الأجسام، وسيكون ظل الزوال صفرًا، وفي ذلك التوقيت ستكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، والأجزاء الشرقية من الأمريكتين.

ويمكن الاستفادة من الظاهرة للمناطق البعيدة جغرافيًّا عن مكة المكرمة، من خلال غرس قطعة من الخشب أو غيرها بشكل عمودي على سطح الأرض وعند توقيت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير إلى الكعبة المشرفة، والطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة المكرمة، مثل جدة والطائف






الاكتفاء بتغريم المعتدين على الأراضي الحكومية


تلقت إمارات المناطق توجيهات بتشكيل لجان لمراقبة التعديات على الأراضي الحكومية والتعامل معها وتطبيق غرامات مالية على المخالفين دون السجن، ريثما تصدر لائحة لمراقبة التعدي على الأراضي الحكومية وتتضمن آلية التعامل معها وإصدار العقوبات.

وكشفت مصادر مطلعة أن جهات الاختصاص وجهت قطاعات حكومية بإعادة العمل بأمر سام صدر في 28/8/1399 لإزالة التعديات، على أن تكتفي بتطبيق الغرامات المالية دون تطبيق عقوبة السجن، وذلك من خلال تشكيل لجان تشرف عليها إمارات المناطق.

وأضافت المصادر ذاتها أن "جهات الاختصاص شددت على ضرورة الإسراع بإصدار لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات.




وزير العدل : نقل صكوك الطلاق إلى كتابات العدل 

الرياض – فهيد الغيثي:
كشف الشيخ الدكتور محمد العيسى وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، أنه يجري العمل الآن على نقل الإنهاءات مبدئياً إلى دوائر متخصّصة، ومن ذلك على سبيل المثال وليس الحصر، إصدارات صكوك ''الطلاق، والإعالة، وحصر الورثة، وحجج الاستحكام، والولاية''، وذلك في خطوة تمهيدية لنقلها إلى كتابات العدل ما لم يفضِ الإنهاء إلى خصومة، مبيناً أنه في حال وصول الإنهاء إلى خصومة، فإن الذي يفصل فيه في هذه الحالة هو القضاء.

وأضاف الوزير أن وزارته تهدف من إجراءات عملية نقل الإنهاءات إلى كتابات العدل، إلى تقليص المواعيد، وتخفيف العبء القضائي على المحاكم، ولا سيما في المدن الكبيرة منها التي تشهد فترة طويلة في المواعيد، لافتاً في هذا الصدد إلى أن وزارة العدل أعدّت استراتيجية مدروسة لتقليص هذه المواعيد وتقريبها في الفترة المقبلة فيما لا يتجاوز الشهرين، مستدركاً ''ليس هذا طموحنا فسنعمل على أن تكون أقل من ذلك''.

وفصل العيسى الإجراءات التي ستعمل عليها وزارته لتقليص مواعيد النظر في المحاكمات والبت فيها، ومنها إعطاء خارج دوام للقضاة في مناطق الاحتياج.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف الشيخ الدكتور محمد العيسى وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، أنه يجري العمل الآن على نقل الإنهاءات مبدئيا إلى دوائر متخصصة، ومن ذلك على سبيل المثال وليس الحصر إصدارات صكوك "الطلاق، والإعالة، وحصر الورثة، وحجج الاستحكام، والولاية"، وذلك في خطوة تمهيدية لنقلها إلى كتابات العدل ما لم يفضِ الإنهاء إلى خصومة، مبينا أنه في حال وصول الإنهاء إلى خصومة فإن الذي يفصل فيه في هذه الحالة هو القضاء.

وأضاف الوزير، أن وزارته تهدف من إجراءات عملية نقل الإنهاءات إلى كتابات العدل، إلى تقليص المواعيد، وتخفيف العبء القضائي على المحاكم لا سيما في المدن الكبيرة منها التي تشهد فترة طويلة في المواعيد، لافتا في هذا الصدد إلى أن وزارة العدل أعدت استراتيجية مدروسة لتقليص هذه المواعيد وتقريبها في الفترة المقبلة فيما لا يتجاوز الشهرين، مستدركا "ليس هذا طموحنا فسنعمل على أن تكون أقل من ذلك".

وفصل العيسى الإجراءات التي ستعمل عليها وزارته لتقليص مواعيد النظر في المحاكمات والبت فيها، ومنها إعطاء خارج دوام للقضاة في مناطق الاحتياج، والعمل على نقل الإنهاءات مبدئيا إلى دوائر متخصصة تمهيدا لنقلها إلى كتابات العدل ما لم يفضِ الإنهاء إلى خصومة، فإن الذي يفصل فيه في الحالة هذه هو القضاء.

وزاد أنه سيتم العمل على تهيئة مكاتب الصلح والتوفيق، إنفاذا لصدور نظام المصالحة والتوفيق، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا في هذا الجانب بجهود ذاتية وتطوعية وذلك من أجل تسوية المنازعات عن طريق الصلح في بعض المحاكم، إذ حدت مكاتب الصلح الحالية من تدفق عديد من القضايا، ولا سيما في بعض محاكم مدن ومحافظات السعودية، حيث وصلت إلى 50 في المائة.

ومن جهود وزارة العدل في تقليص المواعيد، هو إطلاقها برنامج "الدوام الإضافي" للقضاة، الذي يعني البت السريع في القضايا الزوجية والسجناء، باعتبارها الأكثر من بين القضايا، دون التأثير في مواعيد وإجراءات القضايا الأخرى.

وفصل العيسى ماهية هذا البرنامج بقوله: "إن الوزارة ستجعل الأولوية في مواعيد الجلسات للقضايا الزوجية والسجناء، وهذه الأولوية مرتبطة بعزم الوزارة على إعطاء خارج دوام للقضاة في بعض المحاكم". وأضاف: إن "هذه الأولوية لن تؤثر في بقية المواعيد".

وتوقع العيسى، أن يبدأ العمل ببرنامج الدوام الإضافي للقضاة في بعض المحاكم، ولا سيما التي تشهد منها قضايا كثيرة من هذا النوع، مطلع الشهر المقبل، وذلك بهدف الإسراع بالبت في القضايا الزوجية والسجناء، مبينا أن مكاتب الإصلاح أسهمت بشكل كبير في حل عديد من المشكلات الأسرية، وذلك باتفاق طرفي الخلاف.

وفي شأن غير بعيد، أوصى مشاركون ضمن فعاليات ملتقى "القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية رؤية مستقبلية"، الذي اختتم أعماله في الرياض أخيرا، بإنشاء مجلس أعلى للأسرة في السعودية من أجل توحيد الجهود وإيجاد مرجعية نظامية تعنى بالبرامج التوعوية والعلاجية والتنموية التي تستهدف الأسرة وأفرادها في المجتمع السعودي، واستحداث وكالة تعنى بالشؤون الأسرية في المجال العدلي في وزارة العدل تناط بها مهام التوجيه والإصلاح الأسري وتفعيل البرامج الاجتماعية في الوزارة.

كما أوصى الملتقى، بضرورة استقطاب المختصين في مهنة الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس من الجنسين للعمل في مكاتب الخدمة الاجتماعية والمصالحة والتوفيق في المحاكم، والتوسع في توظيف المتخصصات في المجال الشرعي والاجتماعي والقانوني في مكاتب الخدمة الاجتماعية وأقسام الصلح في محاكم الأحوال الشخصية.

وطالب المشاركون بالتوسع في برامج التأهيل لما قبل الزواج من خلال المؤسسات الاجتماعية والخيرية المتخصصة في المجال الأسري، مع أهمية العمل على استصدار نظام شامل تشترك فيه وزارة العدل مع الوزارات والجهات ذات العلاقة لاشتراط اجتياز البرنامج بتوثيق عقد النكاح، وتفعيل برنامج المؤشر الإحصائي لحالات الزواج والانفصال، سواء عن طريق الطلاق أو الخلع أو الفسخ في السعودية في المحاكم المتخصصة، ليكون المرجعية العلمية للباحثين والمهتمين بدراسة قضايا الأسرة السعودية، وضم جميع القضايا التي تترتب على النزاع الأسري أمام دائرة قضائية واحدة لتوحيد موطن الدعوى والتوسع في البرامج التدريبية والتأهيلية. 





الرياض -الوئام:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات والبلديات باعتماد اللغة العربية في جميع اللوحات الإعلانية وغير الإعلانية بشكل واضح ، وإلزام جميع المحلات التجارية والشركات والمؤسسات باعتماد كتابة الاسم باللغة العربية في لوحاتها بشكل واضح وإذا رغبوا في كتابة الاسم باللغة الأجنبية فيكون تحت الاسم الموجود باللغة العربية .وشدد سموه على الأمانات والبلديات بتطبيقه ومراقبة ذلك ومعاقبة من لم يلتزم به .




وزير العمل: "نطاقات" وظف 250 ألف سعودي في 10 أشهر
توقع الإعلان عن الحد الأدنى للأجور خلال 4 أشهر
الإثنين 07 رجب 1433هـ - 28 مايو 2012م

وزير العمل أمام أعضاء مجلس الشورى
وزير العمل: إلغاء الكفيل أمر غير مطروح حاليا


قال وزير العمل السعودي عادل فقيه خلال نقاش ساخن على طاولة مجلس الشورى، بشأن الجهود المبذولة لتوطين وتوليد فرص العمل الجديدة في القطاع الخاص السعودي، إن حزمة من القرارات الصارمة تنتظر الموافقة عليها من قِبل المجلس الاقتصادي الأعلى بعد أن تم رفعها إليه أخيراً، والتي يؤمل من خلالها زيادة عدد الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص.

وأكد في هذا الصدد أنه لا توجد استثناءات في السعودة لهذه الشركة أو تلك، وعلى الجميع الالتزام بالأنظمة وخطط الوزارة للتوطين، كاشفاً أمام أعضاء المجلس أن برنامج "نطاقات" أسهم في توظيف قرابة ربع مليون مواطن من الجنسين 
(247121) في منشآت القطاع الخاص.
وبشأن الدراسة المتعلقة بوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، أكد فقيه في تصريحاته التي نشرتها صحيقة الاقتصادية، أن هذه الدراسة التي صدر أمر ملكي بتكليف وزارة العمل بإجرائها بالتنسيق مع القطاع الخاص، هي حالياً في المراحل النهائية، متوقعاً أن يتم الإعلان عن نتائجها خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر المقبلة على أكثر تقدير. 

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد آل ناجي رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس، إن وزارة العمل تدرس ضوابط معينة لتحديد الأجور للسعوديين العاملين في القطاع الخاص من خلال حساب مَن يتم توظيفهم في هذه المؤسسات، بحيث يحتسب نصف نقطة للمؤسسة التي توظف السعودي براتب ألفي ريال، بينما تحتسب لها نقطة كاملة للسعودي الذي راتبه ثلاثة آلاف ريال. 

وتناول لقاء وزير العمل مع أعضاء مجلس الشورى، عددا من المواضيع الداخلة في اختصاصات وزارته والمتعلقة بالسياسات التي تتبناها لتنظيم آليات سوق العمل ووضع حد للبطالة عبر إيجاد المبادرات التي تعنى بزيادة الطلب على العمالة الوطنية من خلال تصحيح الوضع التنافسي للعمالة وتطوير آليات الرقابة على السوق ومن خلال برنامج نطاقات، وتوفير العرض من العمالة الوطنية المؤهلة ورفع كفاءة التدريب المتمثل في برنامج "حافز"، إلى جانب المواءمة بين العرض والطلب التي تهتم بخلق بيئة عمل لائقة واستحداث آليات توظيف مثل برنامج نطاقات. 

وبشأن ظاهرة العمالة السائبة في البلاد، قسم وزير العمل خلال إجاباته عن أسئلة الأعضاء في جلسة أمس برئاسة الدكتور عبد الله آل الشيخ، مصادر هذه العمالة إلى متخلفين عن المغادرة من أصحاب تأشيرات العمرة والحج والذين هم في تناقص مستمر، إضافة إلى الهروب والتسلل.

وأوضح أن الوزارة تعمل مع وزارة الداخلية من خلال لجنة مشتركة لتصحيح وضع العمالة السائبة والحد منها، حيث سيتم القيام بوضع فرق مشتركة لمتابعة أوضاع هذه العمالة، مشدداً على أن هذا الأمر سيشهد تغيراً ملحوظاً خلال الأشهر القليلة المقبلة. 

وكشف فقيه أمام أعضاء المجلس أن برنامج "نطاقات" أسهم في توظيف قرابة ربع مليون مواطن من الجنسين (247121) في منشآت القطاع الخاص خلال الأشهر العشرة الأولى منذ إطلاق البرنامج في شهر رجب الماضي، متخطياً بذلك إجمالي ما تم توظيفه في القطاع الخاص خلال السنوات الخمس الماضية. 

فيما أكد أن النسخة الثانية والمطورة من برنامج "نطاقات" التي سيعلن عنها قريباً تستهدف التوطين النوعي، حيث ستهتم بمعايير توطين إضافية مثل معدلات الأجور ومستويات التعليم. 

وأفاد فقيه بأن الوزارة تدرس حالياً إيجاد نطاقات على مستوى المناطق يضمن لكل منطقة خصوصيتها بناء على واقعها السكاني ومؤهلات الذكور والإناث فيها، لافتاً الانتباه إلى أن إجمالي الذكور الذين تم توظيفهم منذ الإعلان عن برنامج نطاقات بلغ 195 ألفاً، وأنه من الممكن - في إطار نتائج التوظيف المشجعة على أثر تطبيق هذا البرنامج - استيعاب سوق العمل لأعداد الذكور الباحثين عن العمل التي تتوقع الوزارة أن تصل إلى 230 ألفا بحلول شهر شوال المقبل حسب الإحصاءات الأولية للبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز".

وعن التوظيف السنوي للإناث في القطاع الخاص، بين الوزير أن الزيادة مطردة في هذا المجال التي بلغت 19 ضعفاً مقارنة بالمعدلات السنوية المحققة في السابق، فإنه بلغ ما تم توظيفه من الإناث منذ تطبيق برنامج نطاقات 51 ألفاً، ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 70 في المائة في عدد العاملات في المملكة، والآتي لم يتعد إجماليهن 71 ألفا قبل إطلاق البرنامج. 

وكشف فقيه كذلك، في معرض إجابته عن سؤال عن جهود الوزارة في التوطين وتوليد فرص العمل الجديدة، عن وجود حزمة من القرارات الصارمة التي نأمل من خلالها زيادة عدد الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص، والتي ينتظر الموافقة عليها من المجلس الاقتصادي الأعلى، مؤكداً أنه لا توجد استثناءات في السعودة لهذه الشركة أو تلك وعلى الجميع الالتزام بالأنظمة وخطط الوزارة للتوطين. 

وبشأن ما أثير أخيرا حول ملف نظام الكفيل، قال فقيه: "إن هناك عدم دقة في نقل بعض التفاصيل التي ذكرت في هذا الشأن، فمجلس الوزراء أصدر قرارا خلال فترة ماضية بعدم استخدام تعبير الكفيل، وأنه ليس لدينا كفيل بالمعنى الفني لهذه الكلمة، أي بمعنى أن يكون الشخص مسؤولا عن أداء من يستقدمه من العمالة وتأدية الغرم عنه لأن هذا يعد ضامنا (فليس لدينا أحد يضمن أحدا)، ولكن المعمول به أن هناك علاقة بين صاحب عمل وبين عامل". 

وزاد: "وما يردد في المحافل الدولية فيما يتعلق بمسألة الكفيل يقصد به حرية انتقال العامل من صاحب العمل الذي قدم للعمل لديه للعمل في أي مكان، وهذا المفهوم في العادة مرتبط بمفاهيم الهجرة وهي ليست مفتوحة لدينا في المملكة، فنحن لا نعطي تأشيرات عمل تعطي الحق للناس بالهجرة إلى بلادنا، بل نعطي رخص عمل مؤقت لأصحاب أعمال لفترة مؤقتة لعدم وجود الكوادر السعودية الكافية لدينا، فإذا التزم صاحب العمل بضوابط التوطين التي وضعت وأصبح في نطاق الأخضر يجدد له رخصة العمل، أما موضوع السماح بتنقل العمالة بمفهوم (أنه يأتي للبلاد ليعمل عند من يشاء ويذهب لمن يشاء) فهذا الأمر ليس مطروحا للبحث الآن". 

وعن استقدام العمالة المنزلية، أوضح وزير العمل أن الوزارة وضعت مسودات لاتفاقيتين مع إندونيسيا والفلبين لا تتعارضان مع خصوصية المواطن ولا يوجد أي حائل عن استئناف الاستقدام من هاتين الدولتين سوى الوقت فقط، مؤكداً أن الوزارة تدرس حالياً وضع بوليصة تأمين ملزمة للحصول على تأشيرة لاستقدام العمالة تشمل التأمين على الهرب، وتضمن للعامل حقه في الحصول على مستحقاته، وتتكفل بسفره في حال وفاته. وأفاد بأن الوزارة تعمل على تطوير برنامج للفحص المهني، وإيجاد الحد الأدنى للمهارات لمختلف العاملين في المملكة سواء الوطنية أو غير الوطنية بما يكفل جودة أدائهم.




تم استدعاء العريفي وعدد من المشايخ وإبلاغهم بالقرار


الرياض-الوئام:

منعت أمارات المناطق والجهات الأمنية حملة التبرعات ( العشوائية ) التي نادى لها عددا من المتطوعين في مواقع التواصل الاجتماعية وعبر تقنية الوسائط الإلكترونية عبر برامج أجهزة الجوال الحديثة وهي الحملة التي تزعم قيادتها مجموعة من المشايخ المشهورين في المملكة ودول الخليج من أبرزهم الشيخ عبدالعزيز الطريفي والشيخ محمد العريفي والدكتور وليد الرشودي وفهد السنيدي .

وقد شكلت لجنة العلماء لمناصرة سوريا وتم دعم نشرها عبر برامج الوسائط وحددت اللجنة أسماء المشايخ القائمين بالحملة مرفقة معها أرقام هواتفهم وذلك لتنسيق آلية التبرعات النقدية فقط .

وفور علم الجهات الأمنية بتداول البرودكاست على نطاق واسع تم إستدعاء جميع القائمين على الحملة لأمارات المناطق وتوجيههم بعدم جمع التبرعات بطريقة عشوائية ودون الرجوع للجهات ذات الاختصاص .







في عددٍ من القنوات الفضائية ولمدة ثلاث ساعات
البريك يطلق حملة دعم معنوي لمناصرة السوريين الأربعاء القادم


سمران القثامي- سبق- الطائف:
 أعلن الشيخ الدكتور سعد البريك عن انطلاق حملة لمناصرة الشعب السوري معنوياً في محنته.

وأوضح البريك في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه بعون الله ستنطلق حملة دعم "معنوي" مناصرة لإخواننا في الشام على عددٍ من القنوات الفضائية لمدة ثلاث ساعات مساء يوم الأربعاء القادم.



مخاوف من الإعلانات "غير النظامية" أدى للاكتفاء بالجهود الرسمية
مشايخ يتفاعلون مع تعليمات "الداخلية" ويوقفون حملة التبرعات لسوريا

سلطان المالكي- سبق :
 أعلن عدد من المشايخ والعلماء اليوم عن وقف مبادرتهم لجمع التبرعات لسوريا، امتثالاً للأنظمة التي تمنع جمع التبرعات من غير الجهات الرسمية المخولة، حيث قال الدكتور فهد السنيدي الذي اختير من قبل عدد من المشايخ كمتحدث إعلامي باسم لجنة شكلت لجمع التبرعات للشعب السوري، إن المشايخ أعلنوا في مواقعهم عن توقف مبادرتهم لجمع التبرعات لسوريا.

وأضاف السنيدي على حسابه في "تويتر": "لعل الإخوة أن يوقفوا نشر أرقامهم امتثالاً للتوجيه الرسمي الذي صرحوا به في صفحاتهم", مؤكداً: "حسب إفادة مجموعة من المشايخ تم التأكيد عليهم بمنع استقبال التبرعات والاكتفاء بالجهود الرسمية عن طريق الهلال الأحمر وهيئة الإغاثة".

وطالب مواطنون عبر "تويتر" الجهات الرسمية المسؤولة بفتح باب التبرعات، وأن تقوم بجمع التبرعات عاجلاً تحت إشرافها ونظرها.

وفي الوقت نفسه أعلن عدد من المشايخ وطلاب العلم في حساباتهم على "تويتر" أنه تم استدعاؤهم من قبل الجهات المختصة في مناطقهم، والتوقيع على تعهدات بالالتزام بالأنظمة التي تمنع جمع التبرعات من غير الجهات المخولة.

وفي بيان لها على "فيس بوك" قالت (لجنة العلماء لنصرة سوريا) إنه تحقيقاً للمصلحة العامة فإن اللجنة تعلن إيقاف الحملة واعتذارها عن استقبال التبرعات وانتهاء المهمة التي قامت من أجلها، ووجهت الشكر لمن ساند هذه الحملة وتجاوب معها.

ونظمت السعودية عدة حملات خلال السنين الماضية، لدعم العديد من الدولة الإسلامية وتم إيصال تلك المساعدات بطرق رسمية تضمن للمواطنين وصول تبرعاتهم للجهة المقصودة، وبطريقة سليمة بعيدة عن الشبهات، فيما تعتبر المملكة من أكثر دول العالم تبرعاً للمنكوبين.





مكة المكرمة -الوئام-عمر فريد عالم:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بزيادة عدد الجوالة المشاركين في فعاليات المركز الكشفي لخدمة الحجاج لهذا العام 1433هـ الذي تشرف عليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب في كل عام إلى (160) جوالا .وأوضح وكيل الرئيس العام لشئون الشباب الدكتور فهد بن محمد الباني أن التوجيه يأتي إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا القاضية بزيادة إعداد الكشافة والجوالة الذين تشرف عليهم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد النجاحات التي حققتها المعسكرات التابعة للرئاسة في مواسم الحج الماضية في توجيه وإرشاد التائهين من ضيوف الرحمن خلال أداء مناسكهم أيام رمي الجمرات .

وأبان الدكتور الباني أن مشاركة الرئاسة تعتمد على الخطة التشغيلية للفرق الكشفية والجوالة التي تم التنسيق بشأنها مع وزارة الحج والتي تشتمل على تخصيص عدد (400) من الجوالة للإرشاد أسفل جسر الجمرات من ضمنهم (160) جوالا تابعين للرئاسة للإسهام في دعم جهود الرجال الأمن في خدمة ضيوف الرحمن في إطار ما تبذله جميع القطاعات المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام أثناء تأديتهم مناسكهم بكل يسر وسهولة .



وزير الثقافة يستقبل فريق إذاعة نداء الإسلام الفائز بذهبية مهرجان الخليج

د.عبدالعزيز خوجة خلال الاستقبال
جدة -واس
استقبل معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة يوم أمس بمكتبه في جدة فريق إذاعة نداء الإسلام الفائز بالجائزة الذهبية في مهرجان الخليج الثاني عشر الذي أقيم في البحرين في الفترة من 14-18 مايو 2012م عن البرنامج الديني "مهوى الأفئدة" وهم مخرج البرنامج رويشد الصحفي ومعد ومقدم البرنامج محمد المغربي والمشارك في الإعداد والتقديم عبدالله عبدالعظيم ، حيث قدموا لمعاليه الجائزة ونسخة من البرنامج. وشكر معالي الوزير خوجه فريق العمل وهنأهم بالفوز ، مشيرًا إلى أن هذا الفوز هو ثمرة طيبة لتوجيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - قبل عام ونصف العام بتطوير هذه الاذاعة وامتداد بثها على مدار الساعة بموجات مستقلة ، فهو - حفظه الله - حريص على أن توصل وسائل الإعلام السعودية رسالة الإسلام إلى كل أنحاء الأرض لما للمملكة من مكانة كبيرة في العالم فرضتها مكانتها الدينية بوصفها موطن الكعبة المشرفة ومهوى أفئدة المسلمين ومبعث الرسالة المحمدية . وأضاف " إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة هي إحدى وسائل الإعلام المسموعة التي بدأت رسالتها منذ أكثر من خمسين عامًا ثم انطلقت بعد ذلك إذاعة القرآن الكريم والتي تقوم بدور كبير في تقديم التلاوات بأصوات العديد من القراء في المملكة والعالم الإسلامي بالإضافة إلى البرامج المتخصصة في علوم القرآن ، وقد تواصل هذا الهدف السامي لوزارة الثقافة والإعلام حيث أطلقت بأمر خادم الحرمين الشريفين قناة القرآن الكريم من مكة المكرمة وقناة السنة النبوية من المدينة المنورة . من جانبه عبر فريق العمل الإذاعي عن شكرهم لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة لاستقبالهم وتهنئتهم وتشجيعهم . حضر الاستقبال مدير عام إذاعة جدة الدكتور عبدالله بن عثمان الشائع والمشرف على إذاعة نداء الإسلام عدنان صعيدي.



إجراء سبع عمليات لزراعة الاعضاء بين مواطني المملكة و الكويت


07-07-1433 03:00 PM
عاجل - ( الرياض )
أجريت خلال هذا الأسبوع 7 عمليات لزراعة الأعضاء من المتوفين دماغيا لصالح مرضى الفشل العضوي في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة وذلك في إطار برنامج تبادل الأعضاء القائم بين دول مجلس التعاون الخليجي والمعتمد من مجلس الوزراء السعودي و الذي يقضي بمنح ما نسبة 10% من الأعضاء المتبرع بها لمواطني مجلس التعاون الخليجي .
حيث جاءت العمليات الأخيرة استمرار للتعاون القائم بين دول مجلس التعاون في مجال تبادل الأعضاء فقد نجح المركز السعودي لزراعة الأعضاء في الحصول على موافقة ذوي متوفى دماغيا في مجمع الملك سعود الطبي بالرياض على التبرع بأعضائه لصالح مرضى الفشل العضوي وتمت الاستفادة من الكليتين والقلب و الكبد حيث زرعت الكليتين لمريضين سعوديين في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض ومستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة .
كما تمت الاستفادة من القلب لزراعة لمريض سعودي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض فيما زرعت الكبد لمريضة كويتية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض .
كما تمت الاستفادة من أعضاء متوفى دماغيا في دولة الكويت الشقيقة وذلك في زراعة الكبد لمريض سعودي في مستشفى الحرس الوطني بالرياض في حين زرعت إحدى الكليتين لمريضة سعودية في دولة الكويت الشقيقة و زرعت الكلية الأخرى لمريض كويتي في احد مستشفيات دولة الكويت ليبلغ إجمالي عدد العمليات التي تم إجرائها في إطار هذا التبادل إلى 7 عمليات من أعضاء مريضين متوفيين دماغيا خلال هذا الأسبوع فقط .
وقد نوه الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء بحجم التعاون القائم بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال تبادل الأعضاء وزراعتها في دول المجلس حيث يأتي هذا التعاون تفعيلا للقرارات السابقة لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون وتأكيدا على مدى ما وصلت إليه العلاقة التكاملية بين هذا الدول في برامج زراعة الأعضاء وأكد الدكتور شاهين على أهمية هذا البرنامج والايجابية التي حققها لمرضى القصور العضوي في دول المجلس ما يؤكد عمق العلاقة بين هذه الدول و التنسيق والمستمر و الكامل بينها في هذا المجال .
يذكر أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء يعد مركزا مرجعيا لزراعة الأعضاء و التبرع بين دول المجلس وذلك تأكيدا للخبرة الكبيرة التي يمتلكها المركز السعودي لزراعة الأعضاء وما حققته برامج زراعة الأعضاء في المملكة من نجاحات.



وزارة الدفاع تفتح باب القبول للالتحاق بالخدمة العسكرية

متابعات:
 أعلنت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وقبول الجامعيين بوزارة الدفاع عن فتح باب القبول للعام الحالي 1433هـ لخريجي الجامعات والكليات التقنية " بكالوريوس - ماجستير - دكتوراه " للالتحاق في الخدمة العسكرية ابتداءً من يوم السبت الموافق 12/7/1433هـ .
ودعت اللجنة الطلبة الراغبين بالتقديم والتسجيل إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة بوابة القبول الموحد :www.afca.gov.sa للإطلاع على شروط القبول والتخصصات المطلوبة وإجراءات التقديم والقبول .






الخطوط الحديدية تطلق خدمة شراء تذاكر القطارات تقنياً عبر نظام سداد




متابعات:
 أطلقت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خدمة شراء التذاكر وتسديد قيمتها آلياً عبر نظام "سداد" للمدفوعات من خلال استخدام القنوات البنكية لتسديد الرسوم في مختلف أرجاء المملكة دون الحاجة إلى مراجعة موظفي مكاتب الحجز بالمحطات وذلك بعد أن استكملت المؤسسة الإجراءات المطلوبة لتفعيل هذه الخدمة للمسافرين على قطاراتها .
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد بوزيد أنه بإمكان العملاء بدءاً من اليوم الدفع آلياً من خلال موقع المؤسسة أو مواقع البنوك من خلال تخصيص الرقم 120 لتسديد رسوم خدمات الخطوط الحديدية عبر نظام سداد للمدفوعات .
وأكد أن المؤسسة بعد إكمال خدمة السداد تكون قد أكملت منظومة الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها مؤخراً التي تهدف من خلالها إلى تبسيط إجراءات الحجز وشراء التذاكر عن طريق موقع المؤسسة التفاعلي إضافة إلى مركز الحجز المركزي الذي يمكن من إجراء عمليات الحجز عن طريق الهاتف وتوفير خدمة الحجز عن طريق مكاتب الوكيل .
وأفاد أن المؤسسة قامت بتحديث مركز الاتصال الآلي المدعوم بنظام الرد الصوتي التفاعلي وتوفر تطبيقات تكنولوجيا نظام الرد الصوتي التفاعلي IVR خدمة إجراء الحجوزات، والتأكد من حالة الحجز، وجدول مواعيد القطارات، ومعلومات عن أسعار التذاكر، ومعلومات عامة عن المؤسسة، وخدمة إرسال الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني SMS & Email Alerts عبر إرسال رسائل قصيرة للمسافرين على هواتفهم النقالة أو بواسطة البريد الالكتروني حتى يكونوا على علم بتفاصيل الرحلة.




مع تطبيق شرائح الاستهلاك التدريجية .. البراك:
45 مليار ريال مصروفات «الكهرباء» المتوقعة.. ولا نية لرفع الأسعار


أنشأت الشركة السعودية للكهرباء 3 شركات مع القطاع الخاص حتى الآن لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع تطوير المشاريع الجديدة. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض

توقع المهندس علي البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، بلوغ مصروفات الشركة في مشاريعها حتى نهاية العام الجاري 45 مليار ريال، مبينا أن الميزانية التي اعتمدت في عام 2011 كانت 60 مليار ريال، بينما ميزانية عام 2012 والتي تمت اعتمادها تبلغ 55 مليار ريال وذلك للمشاريع الرأسمالية فقط، تم صرف 20 مليار ريال خلال الأشهر الستة الماضي.

وأكد البراك في مقابلة مع قناة "العربية" أمس، أن "السعودية للكهرباء" هي المسؤولة عن توفير هذه الخدمات لمواكبة الطفرة العمرانية في منطقة الخليج والتوسعات الخدمية وخاصة في المياه والكهرباء لهذه الطفرة، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بالعمل على عدة جبهات لتغطيتها، ففي الوقت الذي تقوم الشركة فيه بتنفيذ مشروعات في هذا الجانب، تعمل على الاستعانة بالقطاع الخاص لمساعدتها في تلبية الطلب على هذه الخدمات.

ولفت البراك إلى أن الشركة أنشأت حتى الآن ثلاث شركات مع القطاع الخاص للمساهمة في بناء عدد من المحطات، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع تطوير المشاريع الجديدة، وهي في الطريق لإنشاء شركة رابعة خلال الفترة القادمة.

وحول ما إذا كان سيحدث تعديل في أسعار الكهرباء في الوقت القريب مع دخول فصل الصيف، قال البراك إنه لا تعديل في أسعار الكهرباء، ولكن سيتم تطبيق الشرائح، التي تعتبر تدريجية، وقد ترتفع قيمة الفواتير على العملاء بسبب زيادة الاستهلاك وانتقالهم من شرائح مخفضة بأسعار منخفضة إلى شرائح مرتفعة بأسعار أعلى.

وذكر التقرير السنوي للشركة السعودية للكهرباء في العام المنصرم 2011، الذي نشرته "الاقتصادية" منتصف الشهر الحالي، أنها وضعت خطة متكاملة للأعوام العشرة القادمة 2012 - 2021م لمواجهة النمو المتسارع في الأحمال الناتج عن مواصلة النمو الاقتصادي والازدهار الذي تعيشه المملكة بتكلفة تبلغ 452 مليار ريال.

وأشار التقرير إلى أن الشركة تنفذ حاليا مشروعات بتكلفة إجمالية تتجاوز 100 مليار ريال، وذلك في إطار جهودها الرامية لمقابلة الطلب المتزايد والمستمر على الكهرباء وانطلاقا من حرصها على تقديم أفضل مستوى للخدمة التي تتوافق مع معايير الأداء العالمية المعتمدة ومن بينها بناء احتياطي مناسب من القدرة الكهربائية وقت الذروة يقارب 10 في المائة من القدرة المركبة.

وبين التقرير تواصل جهود الشركة لتطوير الكفاءات البشرية والفنية والمالية والإدارية فيها لتعزيز مركزها وتحسين مستوى خدماتها وتحقيق تطلعات المساهمين وتنمية حقوقهم، حيث بلغ إجمالي ما صرفته الشركة على مساهميها في عام 2011م، 547 مليون ريال تعادل 7 في المائة من القيمة الاسمية للسهم، كما بلغ إجمالي الموجودات لدى الشركة 213.448.554 مليار ريال وحقوق المساهمين 51.893.078 مليار ريال.

وقد أسفرت تلك الجهود من قبل الشركة في تحقيق إنجازات ملموسة في مجالات تطوير وتعزيز قدرات المنظومة الكهربائية في المملكة بما يواكب النمو الاقتصادي الكبير والمتسارع الذي شهدته وتشهده المملكة في جميع المجالات، المتمثل في زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 8 في المائة سنوياً، في الوقت الذي تمكنت فيه الشركة خلال 11 عاماً من إنجاز 96 في المائة من الخطة الوطنية لربط مناطق المملكة على الجهد الفائق 380 كيلوفولت وتمت تغطية كل مناطق المملكة بالكهرباء.

وأجمل التقرير السنوي للشركة السعودية للكهرباء منجزات الشركة في العام الماضي 2011م - ومن بينها زيادة قدرات توليد الطاقة الكهربائية المتاحة من 24.083 ميجاواط إلى نحو 54.148 ميجاواط بنسبة 124 في المائة، وزيادة أطوال شبكات نقل الطاقة الكهربائية من 29.166 كيلومتر دائري إلى 49.675 كيلومتر دائري بنسبة 70 في المائة وزيادة أطوال شبكات التوزيع من 219.076 كيلومتر دائري إلى 409.289 كيلومتر دائري بنسبة 86.8 في المائة، إضافة إلى زيادة أعداد المشتركين من 3.5 مليون مشترك إلى 6.3 مليون مشترك بزيادة بنسبة 80.2 في المائة، وبلوغ عدد المدن والقرى والهجر المخدومة بالطاقة الكهربائية إلى 12.256 مقارنة بـ 7.406 بنسبة ارتفاع بلغت 65.4 في المائة.

كما عملت الشركة على ترسيخ علاقات بشركائها على أسس من العدالة والشفافية وشجعت الصناعات المحلية، فقفزت قيمة مشترياتها من المصانع الوطنية في مجال صناعة الكهرباء إلى نحو ستة مليارات بما يعادل 90 في المائة من مشتريات الشركة، وفتحت المجال لمشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج الكهرباء باستثمارات بلغت 28 مليار لإنتاج نحو سبعة آلاف ميجاواط.






الأسهم السعودية تكسب 67 نقطة (0.96%+)


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية كاسبا 67 نقطة (0.96%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7056 بعد أن تم تداول 278 مليون سهم بقيمة 5.7 مليار ريال تمت من خلال 129 ألف صفقة على 151 شركة ارتفع منها 129 شركة وانخفض 11 أخرى.

وبرزت أسهم عذيب للاتصالات وبنك الإنماء ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم عذيب للاتصالات ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم زين السعودية وعذيب للاتصالات والأسمنت العربية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم طباعة وتغليف واليانز اس اف وساب.
(15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم مرتفعا 50 نقطة (0.75%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7035 بعد أن تم تداول 25 مليون سهم بقيمة 250 مليون ريال تمت من خلال 5000 صفقة على 130 شركة ارتفع منها 110 شركات وانخفض 10 أخرى.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وعذيب للاتصالات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وعذيب للاتصالات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم زين السعودية والشرقية للتنمية وأسواق العثيم كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم الجوف الزراعية وسايكو وأسترا الصناعية.
(11:00)




فنادق المدينة الأكثر إشغالا.. والرياض الأعلى في «المفروشة»
«السياحة»: ارتفاع إشغال «الإيواء» إلى 63 % عام 2011 .. والوحدات المفروشة 68 %

إشغال مرتفع لفنادق جدة في الصيف. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض


كشف تقرير إحصائي حديث ارتفاع معدل إشغال الغرف الفندقية في السعودية خلال عام 2011 إلى 63 في المائة مقارنة بـ 59.2 في المائة عام 2010 بمعدل نمو قدره 3.8 في المائة، فيما حققت الوحدات السكنية المفروشة معدل إشغال للشقق بلغ 68.3 في المائة عام 2011 مقابل 54.2 في المائة عام 2010 بمعدل نمو بلغ 14.1 في المائة.

وأشار تقرير قطاع الإيواء السياحي لعام 2011 الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) في الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى بلوغ عدد الفنادق التي تم تصنيفها في السعودية خلال عام 2011 ما مجموعه 951 فندقاً مصنفا و2026 وحدة سكنية مفروشة، حيث لا يزال العمل جاريا على تصنيف باقي مؤسسات الإيواء، وتركزت غالبية الفنادق المصنفة في منطقة مكة المكرمة بنسبة (54.8ة في المائة)، تلتها منطقة المدينة المنورة بنسبة (16.7 في المائة)، ثم المنطقة الشرقية بنسبة (9.5 في المائة).

ووفقا للتقرير فقد مثلت فنادق درجة النجمتين والحد الأدنى (65.6 في المائة) منإجمالي فنادق السعودية، تلتها فنادق درجة الثلاثة نجوم بنسبة (19.9 في المائة)، ثم فنادق الخمسة نجوم بنسبة (9.5 في المائة)، وفنادق الأربعة نجوم (5.1 في المائة).ولفت التقرير إلى أن الوحدات السكنية المفروشة في السعودية بلغت خلال عام2011 ما مجموعه (2026) وحدة، تركزت غالبيتها في المنطقة الشرقية بنسبة (23.2 في المائة) من إجمالي الوحدات السكنية المصنفة لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة (18.1 في المائة)، ومثلت الوحدات السكنية من فئة الدرجة الثالثة والحد الأدنى (65.4 في المائة) من إجمالي الوحدات المفروشة في السعودية، بينما شكلت وحدات الدرجة الثانية (34.2 في المائة) من الإجمالي.

وفيما يخص معدلات الإشغال وفقا للشهور، أبان التقرير وصول معدل إشغال الغرف لأعلى مستوياته خلال عام 2011 في أشهر أيلول (سبتمبر) وآب (أغسطس) وتشرين الثاني (نوفمبر)، بمعدلات إشغال للغرف (80 في المائة)، و (73.9 في المائة)، و(68.8 في المائة) على التوالي، وذلك لموافقة شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لعام 2011م بدء موسم الحج لعام 1432هـ, بينما توافق شهرا آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) 2011 مع الإجازة الصيفية، بينما سجلت الوحدات السكنية المفروشة أعلى معدلات إشغال للشقق في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي وبلغ (76.8 في الماضي)، تبعه شهر تشرين الأول (أكتوبر) بمعدل إشغال (74.2 في المائة).

وذكر التقرير أن أداء الفنادق في منطقة المدينة المنورة كان الأفضل مقارنة بالمناطق الأخرى في السعودية فيما يتعلق بمعدل الإشغال، حيث سجل معدل إشغال الغرف فيها (69.8 في المائة)، ومعدل إشغال الأسرّة (59.6في المائة ) تليتها الشرقية (67.8 في المائة)، ثم الحدود الشمالية (67.7 في المائة)، كما سجلت منطقة الرياض معدلا أعلى من باقي مناطق السعودية فيما يتعلق بمعدلات إشغال الوحدات السكنية، بنسبة بلغت (82.2 في المائة) ومعدل إشغال الأسرة (72.1 في المائة) تلتها منطقة الحدود الشمالية (80.3 في المائة) ثم الجوف (78 في المائة).ووفقاً للحجم، حققت الفنادق التي تحوي أكثر من 300 غرفة، بحسب التقرير، أعلى معدل لإشغال الغرف بـ(65.8 في المائة)، أما الفنادق التي تحوي (150- 299) غرفة فحققت أكبر عدد في بيع الغرف بـ (12.399.452) غرفة مباعة، كما حققت الوحدات التي تحوي (0- 39) شقة أعلى معدل إشغال بـ(71.2 في المائة)، بينما حققت الوحدات التي تحوي (150-299 شقة) أدنى معدل إشغال (47.5 في المائة).وبحسب الدرجة حسب التصنيف الجديد بالنجوم، سجلت فنادق الأربعة نجوم أعلى معدل إشغال للغرف (65.5 في المائة) خلال عام 2011، بينما سجلت فنادق النجمتين والحد الأدنى أقل معدل لإشغال الغرف (58.9 في المائة)، كما حققت وحدات الدرجة الأولى أعلى معدل إشغال للشقق (73.9 في المائة)، فيما حققت الوحدات ذات الدرجة الثانية والثالثة معدل إشغالا بلغ (68.4 في المائة)، و(67.6 في المائة) على التوالي.

ولفت التقرير إلى إنه وفقا لمدة الإقامة فإن الأفراد غير السعوديين أقاموا مدة أطول من السعوديين في الفنادق، حيث بلغ متوسط إقامة السعوديين (3.1) ليلة، بينما بلغ متوسط إقامة غير السعوديين (4.3) ليلة، وفي المقابل أقام الأفراد السعوديون مدة أطول من غير السعوديين في الوحدات السكنية، حيث بلغ متوسط إقامة السعوديين (4.4) ليال، بينما بلغ متوسط إقامة غير السعوديين (3.9) ليال.




إنارة شوارع الرياض باستخدام الطاقة الشمسية بمساعدة صينية

الرياض:
 كشف الملحق التجاري الصيني في الرياض عن قيام شركة صينية بتنفيذ عينة تجريبية في مدينة الرياض، لإنارة الشوارع والطرق العامة بمصابيح تستمد طاقاتها الكهربائية من الخلايا الضوئية التي تستثمر الطاقة الشمسية، مما يوفر مصدراً بديلاً للطاقة وأكثر جدوى اقتصادية من المصادر الحالية.

وأضاف المسؤول الصيني أنه يجري حاليا التنسيق لتحديد مكان التنفيذ في أحد أحياء الرياض، ليتم بعدها الحكم النهائي على أسلوب الإنارة بالطاقة الشمسية وتعميمه.




توسعة الحرم المكي ليستوعب أكثر من 1،5 مليون شخص
التوسعة ستكلف ثمانين مليار ريال وقضت بهدم 6000 مبنى
الإثنين 07 رجب 1433هـ - 28 مايو 2012م

مكة - خميس الزهراني

تقوم الحكومة السعودية حاليا بتوسعة الحرم المكي لزيادة استيعابه من الحجاج والمعتمرين، كما تهدف هذه التوسعة الى توزيع الكتل البشرية على كافة أنحاء الحرم.

ومن المرتقب أن تستوعب ساحات الحرم بعد التوسعة مليوني وستمائة ألف مصلى يستطيعون السجود في وقت واحد. كما تشمل التوسعة تطبيقات عملية لإدارة الحشود أثناء دخولهم أو خروجهم من الحرم كما وأثناء صلاتهم وأداء نسكهم.

وقطعت توسعة المسجد الحرام التي تقدر بـ800 ألف متر مربع على الأقل شوطاً كبيراً بعد تشذيب أكثر من 6000 مبنى فندقي وسكني يحيطون بالمسجد، وكلف الهدم وإعادة البناء ثمانين مليار ريال.

وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ"العربية.نت" إن هذه التوسعة تعد من أكبر التوسعات على مر العصور حيث أضافت ضعفي المساحة السابقة للمسجد وساحاته.

وأشار الى أن هذه التوسعة ستشمل مشروعا متكاملا للخدمات الصحية كإنشاء أكثر من 22 ألف دورة مياه جديدة، كما ستوفر أيضا فتح أنفاق للمشاة ومحطة للخدمات بمساحة 300 ألف متر.

توزيع المصلين

ومن جانبه أشار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور عبد العزيز سروجي الى مبدأ "تفكيك الكتل البشرية"، شارحاً أنه سيتم توزيع المصلين في كافة المسجد الحرام وذلك عبر 16 جسرا بحيث لا يسمح بتجمع ضيوف الرحمن في المسجد الحرام ومن ثم تفتيتها بل سيتم تفتيتها من المصدر نفسه.

وكشف أن توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ستشمل 9 مظلات يصل أبعاد وارتفاع الواحدة منها الى 53×53 مترا، الى جانب مظلات أصغر حجماً مقاييسها 28×18.

يذكر أن الدراسات القائمة تشير الى أن التوسعة تشمل 12 قباب أفنية متحركة ستحمي المصلين من أشعه الشمس، كما وتتضمن 54 باباً منها 2 رئيسيان أحدهم بالواجهة الشمالية وآخر بالجنوبية سيساهمان في توزيع المصلين في عملية الدخول والخروج وانسيابية الحركة.

كما تشمل التوسعة 16 مصعدا خصصت لنقل المصلين خاصة المعاقين منهم، كما سيتم بناء مهبطين للطائرات التي تتولى مهمة الإسعافات السريعة في أوقات الذروة.

وأشارت بعض المصادر لـ"العربية.نت" أن مشروع التوسعة سيشهد إشادة أكبر منارتين يشهدها المسجد الحرام ستكونان بنفس ارتفاع وحجم ساعة مكة.

فيديو




قال إن الشركة المتعاقدة مع القناة رفضت بثها بحجة "لثمة الشهود"
العلياني يتوَّعد: سأبث حلقة "الفساد" رغم منع الضيوف من الظهور



سلطان المالكي، عبدالإله القحطاني- سبق- لندن: توعَّد الإعلامي السعودي علي العلياني، مقدِّم برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية"، بعرض حلقة تكشف قضية فساد وهدر للأموال، وتهم الكثير من المواطنين، وذلك بعد أن رفضت إحدى الشركات المتعاقدة مع البرنامج بث الحلقة.

وقد بدا الزميل العلياني في حلقة أمس من البرنامج غاضباً، وقال إن لديه قضية مرتبطة بوزير النقل السعودي، وهي موجَّهة له ولمكافحة الفساد فيها، وإهدار الأموال ومشاكل كثيرة.
ووصف العلياني في تعليقه منع الشركة الضيوف من الظهور في الحلقة بقوله: "أعتقد أن هؤلاء أناس تعلموا الإعلام بطريقة خطأ".

وأضاف العلياني: "أنا أعطي هؤلاء دروساً في المهنية، وأنا حريص عليهم وعلى نفسي قبل كل شيء، أنا لا أُظهر أي مادة عبر الشاشة إلا بعد التحقق منها". وتابع: "نتعاقد مع شركات توفِّر لنا خدمة يظهرون الضيوف من عندهم، وليس لهم علاقة بمحتوى الحلقات، وأنا أرفض الوصايا سواء منهم أو من غيرهم".

وروى العلياني تفاصيل المشكلة قائلاً: "الضيوف الذين كان من المفترض أن يظهروا في الحلقة بالمرتبتَيْن التاسعة والعاشرة، وقد تعودوا في السعودي على أن الشخص الذي يبلِّغ عن فساد ولا يتم حل الموضوع سيؤذى من قِبل مسؤول ما. اطلعنا على الوثائق، وتأكدنا منها، ووافق الضيوف على الظهور لإبداء شهاداتهم، لكنهم طلبوا الظهور (ملثمين)، مؤكدين أنه في حال طلبت جهة ما شهادتهم فسيحضرون، لكن إذا لم يتم الحل فلا يريدون أن يخسروا وظائفهم أيضاً".

وأضاف العلياني: "الشركة منعت ظهورهم، وقالوا إنهم لن يتحملوا مسؤولية ظهورهم (ملثمين)". وعلق: "المفروض يعرفون وش يعني الإعلام! لا أعلم هل قضيتهم هي اللثمة؟! هذه كارثة مهنية؛ فسبق أن أظهرنا أناساً ملثمين لأسباب كثيرة؛ فهي تحدث في الإعلام.. أريد مبرراً مهنياً، لماذا المنع؟ شيء مُخْزٍ ومُزْرٍ، ليس له تفسير!".

وقال العلياني إنه لن يعرض التحقيق على الرغم من انتظار الناس، مؤكداً: "لن أقوم بعرض التحقيق وأحرق الحلقة، ولن أسمح لأحد بأن يشوِّه حلقتي مهنياً، ولو أروح أنا لبيوت الضيوف، الشركة المفروض أن تكون عوناً، لكن يبدو أنهم تعلموا الإعلام بطريقتهم. التعاقد معهم لا يليق بالبرنامج.. أدعو الشركة المنتجة ألا تتعاون مع هذه الشركة التي من المفترض أن تتعاون معنا على مكافحة الفساد".

من جهته قال ضيف البرنامج إبراهيم الأبادي حول الموضوع: "للأسف المجتمع لو ما يصير عنده وعي في مكافحة الفساد ستخرج مثل هذه الشركات، ومثل هؤلاء الأشخاص.

لماذا لا يشاهدون التلفزيون السعودي فهو يُظهر أشخاصاً يغطون وجوههم؟! ليس هناك إشكالية، بعض الأشخاص فيهم نوع من أنواع الفساد أو هم متعاونون في هذا النوع من الفساد، هؤلاء الأشخاص لو لم نقاومهم سينتشر فسادهم".

فيديو




مسؤولون يكشفون لياهلا عن قضايا فساد بمشروعات الوزارة!

صورة مصغرة

فيديو




الحلقة حفلت بإثارة كبيرة وحوارات ساخنة بين الضيوف
"ديوانية لاين" يشهد نقاشاً حاداً حول أحقية الهلال والأهلي بلقب "الملك"


حفل برنامج "ديوانية لاين"، والذي يبث على قناة "لاين سبورت"، هذا الأسبوع بإثارة كبيرة وحوارات ساخنة بين ضيوفها الدائمين: "جستنية" و"قاضي" و"الصرامي" و"الحناكي"، بالإضافة إلى الوجود المميز لعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم وأمين عام نادي الهلال، "أحمد الخميس"، فبعد أن وعد "قاضي" بإحضار كأس الملك في الأسبوع الماضي؛ قررت إدارة الأهلي إرسال الكأس معه ليحضره إلى الديوانية وفاءً بالوعد، فيما شهدت الحلقة نقاشاً حاداً حول أحقية الهلال والأهلي بلقب "الملك".

وشهدت الحلقة أيضاً مداخلة رئيس تحرير صحيفة الرياضي، محمد البكيري، رداً على "جستنية" الذي أكد أن الأول وصل لرئاسة التحرير بسبب "صلاح البكيري".

ومن جانب آخر اشتدَّ النقاش بين "جستنية" و"الحناكي" بعد أن ذكر الأخير كلمة "عربجي" في تعليقه على جماهير الاتحاد، ليطالبه المذيع وباقي الضيوف بالاعتذار باستثناء "قاضي" الذي نادى بأن ينسحب الحناكي من الديوانية.

وفي الجزء الأخير من الحلقة طالب عددٌ من الضيوف بعرض النشيد الأهلاوي الرسمي لتتم مقارنته بأحد أناشيد المراكز الصيفية لإثبات وجهة نظر "الحناكي" بأنه مقتبس منه.

الحلقة شهدت ردود أفعال واسعة للغاية وتفاعلاً من الجميع في معظم مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر، وحرص من بعض الإعلاميين على المداخلة في البرنامج للتفنيد والرد على بعض ما يطرح من ضيوف الديوانية.

ويُعرض برنامج الديوانية كل يوم أحد من كل أسبوع الساعة التاسعة والنصف، ويقدمه المذيع المتألق محمد الشيخ، ويرأس تحريره سعد العريم مع فريقه طاقم الإعداد في قناة "لاين سبورت".

فيديو




24 ساعه مع صياد
صورة مصغرة

فيديو





التقنية بلا حدود:الحلقه السادسه عشر-جايتكس كارثه

صورة مصغرة

فيديو




في أعقاب انتشار تحذيرات من أنها مزيفة وإحدى حِيَل الهاكرز
مصرف الراجحي يؤكد لـ"سبق" صحة مسابقته على "الفيسبوك"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكدت مصادر في مصرف الراجحي صحة مسابقة المصرف على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، وذلك في أعقاب انتشار تحذيرات عبر رسائل الواتساب والبلاك بيري من أن المسابقة مزيفة.

وقد أجرت "سبق" اتصالات بمصادر في المصرف، أكدت صحة المسابقة، وبيَّنت أنه يمكن الدخول لها عن طريق الموقع الرسمي للمصرف.

وتتلخص طريقة المسابقة - حسب ما نُشر في صفحة المصرف على الفيسبوك - في تعبئة نموذج يحتوي على الاسمَيْن الأول والثاني والبريد الإلكتروني؛ للمشاركة في عرض استخدام بطاقات مصرف الراجحي خارج السعودية.

وقال الإعلان إنه ولمضاعفة الفرص بالفوز يتطلب من المشارك إحضار أكبر عدد من أصدقائه للمشاركة في المسابقة، مؤكداً أن جميع المشاركين سيتأهلون للسحب على جوائز عبارة عن بطاقات تسوق برصيد 500 و700 و1000 ريال.

وأكد الإعلان أنه في حال إحضار المشارك ١٠ من أصدقائه فسوف يتأهل للحصول على جائزة أخرى قيِّمة، عبارة عن جهاز آي باد ٣ بمختلف الأحجام، وكلما ضاعف أعداد المشاركين عن طريقه تضاعفت فرصته بالفوز.

يُشار إلى أن المشارك يظهر له بعد تدوين المعلومات والمشاركة رابط، يقوم بإرساله لأصدقائه لجمع أكبر عدد منهم للمشاركة.

وكانت تحذيرات قد انطلقت خلال اليومين الماضيين عبر رسائل الجوال من المشاركة في المسابقة؛ كونها ليست على الموقع الرسمي للمصرف؛ حيث تخوف البعض من أن تكون إحدى حِيَل الهاكرز أو عصابات الحسابات المالية، قبل أن تبدد مصادر البنك هذه المخاوف، وتؤكد صحة المسابقة في حال الدخول لها عبر الروابط المتوافرة على الموقع الرسمي لمصرف الراجحي وصفحة المصرف على الفيسبوك.



السريحي: يشكك في الدافع وراء «فتح عمورية».. ومغردون يعتبرون رأيه «شطحات ليل»

صحيفة المرصد:
شكك الأديب والكاتب، الدكتور سعيد السريحي، عبر معرفه في «تويتر»، مساء أمس الأول، في أن الدافع للخليفة العباسي المعتصم لغزو الروم كان تلبية لاستغاثة امرأة بعد أن نادت «وا معتصماه».
وقال: «لو صح أن المعتصم قرر الدخول في حرب مع الروم لمجرد أن سمع أن امرأة استغاثت به، فإن ذلك يعني أننا أمام خليفة يغامر بجيشه من أجل تحقيق مجد شخصي»، معتبراً أن من يروي التاريخ مجرد شعراء بلاط نفعيون.وأضاف أن «علينا أن نعيد قراءة فتح عمورية.. حماس الخليفة وحده لا يمكن أن يقود حربا تنتهي بالنصر»، كما أن «علينا أن نراجع التاريخ.. ليس مستشعراً للمسؤولية خليفة يعلن حربا لمجرد أن هتفت به امرأة».
وتسأل «هل كان من الممكن أن ينتصر المسلمون على الروم في عمورية لو كانت المسألة مختصرة في امرأة استغاثت وخليفة استشاط غضباً؟»وقال إن «تاريخنا كتبه الشعراء.. ويل لنا لو صدقناهم في كل ما يزعمون»، موضحاً أن «التاريخ الذي نلتقطه من قصائد الشعراء» هو تاريخ «كاذب»، مشيراً إلى أن الشعراء «كتبوا التاريخ بلغة من يغازل حبيبته أو يرثي أمه.. تاريخ كهذا التاريخ لا يمكن أن يقود لغير الهاوية».وأضاف السريحي لمتابعيه «تتحدثون عن النخوة والحماس والغيرة كمبرر للحرب.. هل تعلمون أنكم بذلك تحددون الأسباب التي جعلت العرب يخسرون الحروب التي خاضوها».واستثار حديث السريحي الكاتب الصحفي عبدالله الشمري، الذي رد عليه بقوله إن «المعتصم أخواله الأتراك، وربما نظر أن شرف المرأة هو شرف الأمة والدين، فقرر تحقيق مجد لأمته والدفاع عن دينه المتمثل بدينها».
فيما قال تركي الغنامي: «أستاذنا الكريم لا أرى أحدا يزعم أن ما ذكرته مبرر للحرب، وإنما هي من مقومات دفع الظلم عندما تفرض عليك حرب لم تخترها».
وقال حسين النفيسي «يا أستاذ كلامك صحيح، بس المعتصم كان عنده جيش أوله بغداد وآخره القسطنطينية، يعني المرأة وضعها تحصيل حاصل لو صحت الرواية أصلاً».بينما رد طلق المرزوق بقوله إن «الشعراء يصنعون الوهم، والمؤرخون يؤثثون سقف العالم بالحكايا، فنظن أن عندنا تاريخاً مجيداً، تباً لهم أجمعين».
واستهجن كثير من المغردين رأي السريحي، معتبرين أن ما كتبه «شطحات ليل»، في حين تمنى بعضهم أن يغامر أحد الحكام بجيشه لنصرة أطفال سوريا، حتى وإن كان لمجرد مجد شخصي.





تركي الدخيل: «فتاة المناكير» عبّرت عن المسافة المقلقة بين الهيئة والمجتمع

 

قال الإعلامي السعودي تركي الدخيل إن مقطع فتاة المناكير الذي انتشر مؤخراً بين قطاع واسع من المواطنين يشرح الأزمة التي لم تُحل حتى الآن بين هيئة الأمر بالمعروف والمجتمع، ويعبر عن المسافة المقلقة بينها وبين محيطها.

وأشار إلى أن هناك تياراً في المجتمع تحسب عليه هذه المؤسسة يتحسس من أي نقد ويظنّ أن النقد الموجه ضد الهيئة هو موجه له بالضرورة، فينافح عنها كونه هو المقصود.

ولفت إلى ما قاله الكاتب عبدالله بن بخيت حين سأله خلال إحدى حلقات برنامج إضاءات عن نقده للهيئة، فقال إنه ينتقد الدفاع المدني والمرور ومؤسسات المياه وغيرها دون أن تأتيه ردة الفعل التي تحدث مع نقد الهيئة، ما يؤكد أن نقد الهيئة يتحسس منه تيار بعينه.

وأكد أنه على الرغم مما تشهده الهيئة من تطور على يد رئيسها الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ الذي حرص على توعية الموظفين بخطورة الاعتداء على الآخرين أو الإساءة لهم إلا أن الجدل الذي صاحب المقطع لا يبشر بخير ولا يجعل أحداً يتفاءل بتحسّن العلاقة بين المجتمع والهيئة.

وطالب الدخيل في مقاله بصحيفة الوطن بأن تكون هذه الحادثة بوابة لدراسات مطولة عن علاقة الهيئة بالمجتمع، يشارك فيها المؤرخ والمتخصص الاجتماعي والباحث الشرعي، كون حادثة الفتاة تعبر عن أزمة علاقة متراكمة بين المجتمع وإحدى مؤسساته العريقة.




طالبوا بموقف عربي حاسم ومقاطعة روسيا وإيران لدعمهما الأسد
كتاب: لا فرق بين جزاري الصهاينة والسفاح النعجة بشار في قتل الأطفال


أيمن حسن – سبق:
اعتبر الكتاب الصحفيون أن الرئيس السوري بشار الأسد والصهاينة وجهان لعملة واحدة في ارتكاب المجازر، مشيرين إلى أن مذبحة "الحولة" في سوريا، تعيد إلى الأذهان صور ومشاهد مذابح دير ياسين وصبرا وشاتيلا وبحر البقر وقانا وجنين وغزة وتل الزعتر التي ارتكبها الصهاينة، مطالبين الدول العربية والمجتمع الدولي بإسقاط نظام بشار، ومقاطعة الدول والجهات التي تسانده، كما توقع البعض وقوع انقلاب ضد بشار قريباً.

وتصف افتتاحية صحيفة "المدينة" المجزرة بقولها: "مذبحة الجمعة التي نفذتها الفلول العلوية سواءً من قواته المسلحة أو (الشبيحة) ضد أبناء الحولة باستخدام الدبابات وقذائف الهاون والقنابل اليدوية والبنادق الرشاشة بما أودى بحياة أكثر من مائة ضحية نصفهم من الأطفال دون العاشرة من أعمارهم، هذه المذبحة التي تناقلت مشاهدها الوحشية وسائل الإعلام ووسائط الاتصال الاجتماعي وهزت مشاعر العالم بأسره، أعادت إلى الأذهان صور ومشاهد مذابح دير ياسين وصيرا وشاتيلا وبحر البقر وقانا وجنين وغزة وتل الزعتر، مع التذكير بأن حصار تل الزعتر ومذبحته قانا من تدبير الرئيس حافظ الأسد نفسه. وهو ما يعني أن الأسد والصهيونية وجهان لنفس النوع من الإرهاب الذي يستهدف الأطفال بشكل خاص".

ويؤكد الكاتب الصحفي محمد البكر في صحيفة "اليوم" أنه لا فرق بين بشار وقادة الإرهاب الصهاينة ويقول: "ما الذي يمكن لأي إنسان يملك قلبا وعقلا وإنسانية أن يقوله بحق المجرم الجزار بشار، غير لعنة الله عليه وعلى عصبته وعلى من يدعمه ويتعاطف معه بالفعل أو القول. ذلك الجزار الذي لم يتردد حزبه الكافر من ذبح أطفال وشباب وكبار في السن كما تذبح الخراف دون أن يرف جفنه أو جفون كلابه الضالة المسعورة. ما الفرق بين شمعون بيريز بطل مجزرة قانا وبين هذا السفاح النعجة؟ ما الفرق بين ما قام به المجرم السفاح مناحيم بيغن عندما قامت مجموعة من إرهابييه بذبح أكثر من 250 طفلاً وعجوزاً وشيخاً في دير ياسين وبين ما قامت به مجموعة كلاب النعجة في مدينة الحولة السورية يوم أمس عندما قتلوا بدم بارد وبطريقة تقشعر لها الأبدان أكثر من 150 روحاً بريئة معظمهم من الأطفال الذين لا حول لهم ولا قوة؟ لا فرق بين الثلاثة بشار وبيغن وبيريز، فكلهم جزارون وسفاحون ومجرمو حرب"، ويضيف البكر أن "أي شخص مهما كانت ديانته أو مذهبه لا يمكن له التبرير أو الدفاع عن مجرم كهذا المجرم الذي لم يردعه دين أو يخيفه رب عالم بكل ما يفعله من إرهاب وقتل وترويع. إن الله يمهل ولا يهمل وسيأتي اليوم الذي سيدفع كل مجرم ثمن جرمه مهما طال الزمن".

وفي صحيفة "الرياض" يصف الكاتب الصحفي يوسف الكويليت موقف الحكومات العربية بـ "المتفرجين"، مطالباً بمقاطعة كل الدول والجهات التي تدعم بشار الأسد ويقول: "عندما قامت كل من روسيا والصين وإيران بدعم مطلق لقاتل الأطفال والشيوخ بمدّه بأحدث الأسلحة وأقدرها على الفتك وبالعلن ودون أي مبالاة للرأي العام العربي، ولم يحدث، سواء من الجهات الرسمية أو الوطنية مقاطعة هذه الدول، أو الاعتقاد بأن حياتنا ستتوقف على أي منتج أو منع صادراتنا إليها.. المؤلم أن المجزرة أحدثت ضجة عربية شعبية وعالمية، لكن الأمين العام للجامعة تذكر بالوقت الضائع كيف يستنكر، وبدون دعوة لاجتماع وزاري فعّال، بينما دعت بريطانيا دولة الاستعمار القديم، مجلس الأمن للاجتماع لمناقشة الجريمة لردع النظام ومن تسببوا بالمجزرة"، ويؤكد الكويليت على ضرورة المقاطعة بقوله " الرادع سلطة الأسد يحكمها اجماع عربي ودولي، ومقاطعة تامة للدول المساندة له، وبدون ذلك فالأمور ستسير بالاتجاه التصاعدي والاستمرار بالقتل المتعمد".

وفي صحيفة "الشرق الأوسط" يرى طارق الحميد أن الحل اليمني لن يصلح في سوريا، مشيراً إلى أن مفاوضات روسيا وأمريكا مع بشار لضمان خروجه، قد يعجل بعملية انقلاب عسكري ضده، يقول الحميد: "كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن مباحثات أميركية- روسية لتطبيق الحل اليمني في سوريا، وذلك على أمل خروج بشار الأسد من الحكم على طريقة صالح اليمن، وتقول الصحيفة الأميركية إنه لا شيء مؤكد، لكن رد الفعل الروسي يعطي مؤشرات إيجابية نوعاً ما"، ويمضي الحميد: "والسؤال هو: هل يمكن أن تنجح الطريقة اليمنية في سوريا؟ الإجابة هي أنه أمر صعب، لعدة أسباب؛ فما يحدث اليوم في سوريا فاق كل ما حدث في اليمن، بل لا مقارنة، ففي سوريا تجاوز عدد القتلى من الشعب على يد النظام الأسدي عدد الاثني عشر ألفاً، فضلاً عن المفقودين. وعليه، فمن سيتحمل مسؤولية كل تلك الدماء؟ فمجرد انفضاح أمر التفاوض بين الروس والأسد على خطة خروج لن يوتر الشارع السوري الثائر وحسب، بل إنه سيفجر أعصاب الدوائر المحيطة بالأسد.. نحن لا نتحدث عن أبناء الرئيس، وأبناء إخوته، على غرار اليمن، بل عن أعداد لا يستهان بها من القيادات العسكرية، على المستويات كافة، ما بين مائة إلى مائة وخمسين ألفاً، على أقل تقدير، وهم من المتورطين بالدماء السورية، وجلهم أبناء طائفة واحدة، فكيف سيكون رد فعلهم على خروج الأسد بحصانة من الصعب أن تمنح لهم جميعا؟ فهل يقبلون خروج الأسد ليواجهوا هم مصيرهم غير المعلوم؟ ومن هنا، فإن مجرد الكشف عن مفاوضات جادة بين الروس والأسد من أجل خروجه قد يعجل بعملية انقلاب عسكري، حيث سيفضل حماة الأسد اليوم أن يتغدوا به قبل أن يتعشى بهم الثوار. ولذا فقد كنا نقول مراراً وتكراراً إن التأخير في حل الأزمة السورية سيجعل ثمن الحل هناك مكلفاً".



%77 من شباب جدة يستخدمون البلاك بيري أثناء القيادة 


كشف بحث علمي بعنوان "الشرود الذهني وارتباطه بالبلاك بيري" عن أن 77% من سكان جدة من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و36 عاماً يستخدمون البلاك بيري خلال قيادة السيارة، فيما 68% من الطلاب يستخدمونه أثناء شرح المعلم.

وشمل البحث عدداً من طلاب مدارس الثانويات بمدينة جدة وطلاب جامعة الملك عبدالعزيز بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب، وعدد من المعلمين، إضافة الى محلات بيع اجهزة الاتصالات إذ شارك في البحث 227 طالباً، 57 % منهم تتراوح اعمارهم ما بين 19 عام و25 عاماً. وتبين أن ما يقارب 60% منهم يستخدمون البلاك بيري ، ويقضي 38 % اكثر من ثلاث ساعات في استخدامه، وأن 89% يستخدمونه اثناء الجلسات الاسرية. فيما أكد 72 بالمائة ممن شاركوا في البحث وجود علاقة بين الشرود الذهني واستخدام البلاك بيري، كما وافق 70 بالمائة منهم على أن استخدامه بشكل كبير يسبب عزلة اجتماعية.




مجزرة الحولة تثير مغردى تويتر السعوديين

 

تمكن ناشطون سعوديون من الصعود بـ"هاشتاق" صنعوه للتفاعل مع مجرزة الحولة الأخيرة بسوريا إلى الترتيب الثاني في الترند العالمي. وقال "فارس المطيري" مؤسس هاشتاق السعودية، ومنشئ هاشتاق (AlHoulahMassacre): "أنشأت الهاشتاق بهدف وصوله للترند عالمياً في تمام الساعه التاسعة مساء من خلال حساب هاشتاق السعودية، وخلال ربع ساعة فقط وصل للترند عالمياً من أول مرة بفضل الله ثم بفضل تفاعل المغردين السعوديين". وأضاف: "الحمد لله وصلت عدد التغريدات حتى الآن 58 ألف تغريدة، ويحتل الترند الثاني في أمريكا والإمارات العربية المتحدة؛ تعبيراً عن حزننا واستنكارنا لما حدث في مجزرة الحولة الوحشية".







الجهات المختصة تغلق مقهى ياسر!


أقفلت الجهات المختصة في الرياض مقهى ياسر القحطاني (Y20) في شارع التحلية منذ عدة أيام لمخالفته بعض الأنظمة، علما أنه لم يمضي عليه شهرين منذ افتتاحه. 
ونقلا عن موقع (قووول أون لاين) أكد بأن اليوم الأحد وجد الباب مقفلا وعليه لوحة من بلدية العليا بأنه (مغلق بأمر البلدية).

وأكدت مصادر أن المحل وجد عليه مخالفتان، عدم (رخصة محل) و (شهادة صحية). وأن القائم على إجراءات إكمال مثل هذه المتطلبات لم ينجح في مهمته خلال الفترة الماضية بعد عدة وعود. 

وأشارت معلومات بأن ياسر موجود في الإمارات محترفا في نادي العين، وله شريك يقوم على متابعة كل الإجراءات الرسمية.

وأفادت معلومات أيضا إلى أنه فتح يوما واحدا منذ اقفل الأسبوع الماضي تجاوبا مع طلبات خاصة بضمانات، ثم أعيد إقفاله.

ومما يشار إليه أن مقهى ياسر افتتح وسط حضور إعلامي كبير وبوجود الأمير عبدالرحمن بن مساعد، .





متبرعون من الإمارات والسعودية أبدوا رغبتهم في المساعدة
لجنة إصلاح ذات البَيْن تتسلم ملف "المالكي" وتسعى لإنقاذ رقبته


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 علمت "سبق" من مصادرها أن محافظة جدة وجَّهت لجنة إصلاح ذات البَيْن باتخاذ ما يلزم لإنقاذ رقبة الشاب "فيصل المالكي"، وإيجاد حلول مناسبة له، فيما أكدت مصادر مطلعة أن اللجة تسلمت ملف القاتل والمقتول.

من جانبهم عبَّر ذوو القاتل عن تقديرهم البالغ لأهل الخير الذين أبدوا رغبتهم في المساعدة وإنقاذ رقبة "المالكي" من السيف، الذي ينتظره غداً في ساحة القصاص بجدة.

وأكد ذوو المالكي أن متبرعين من السعودية ومن دولة الإمارات أبدوا رغبتهم في المساهمة لإنقاذ رقبة ابنهم.

وكان أهل الدم قد أصروا على طلب ثمانية ملايين ريال، بعدما صدر حُكْم القصاص بحق المالكي ليُنفَّذ غداً الثلاثاء، فيما أوضح والده أنه تم جمع مليونَيْ ريال فقط، وتبقت ستة ملايين ريال.




نقل السجناء السعوديين من أمريكا إلى المملكة


كشف سفير خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير، عن استمرار مساعي المملكة حاليا لاستلام السجناء السعوديين في أمريكا لإكمال محكوميتهم في المملكة، وذلك ضمن اتفاقية تبادل السجناء التي وقعت مؤخرا بين البلدين عقب انضمام المملكة لاتفاقية تبادل السجناء التابعة لمنظمة الدول الأمريكية.
وقال عقب احتفال الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا أمس الأول بتخريج ستة آلاف خريج «بدأ العمل على الإجراءات القانونية من أجل تسلم السجناء السعوديين في أمريكا الذين تنطبق عليهم الشروط القانونية لذلك». وبين أن في السجون الأمريكية عشرة سجناء سعوديين، مشيرا إلى أن هناك بعض الشروط يجب أن تنطبق على بعض السجناء الذين مازالت عليهم مرافعات في المحاكم الأمريكية أبرزها أن يكون السجين قد استهلك جميع الخطوات القانونية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد الجبير أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي برنامج ناجح جدا، وقال «هذا البرنامج سيساهم في بناء الوطن، وأهنئ الشعب السعودي على الإنجازات التي حققها الطلاب المبتعثون في الخارج وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية ونهنئ الخريجين بحصولهم على هذه الشهادات العلمية، ونتمنى أن يوفقوا في مسيرتهم العملية لخدمة وطنهم في شتى المجالات، والمشاركة بشكل فاعل في المساهمة في تطوير وتنمية الوطن»، مضيفا ما شاهدته خلال يوم المهنة بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة من المملكة لتوفير فرص العمل لخريجي البرنامج، يثلج الصدر، فقد جرى عرض 5900 فرصة وظيفية، ما يؤكد أن بلدنا بخير.
وعن أثر برنامج الابتعاث إلى أمريكا في توطيد العلاقات بين شعبي البلدين قال «إن تواجد عدد كبير من الطلاب المبتعثين في أمريكا سيكون له أثر مباشر على رؤية الشعب الأمريكي تجاه المملكة، ويتواجد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية 76 ألف طالب مبتعث وإذا أضفنا عوائلهم والدارسين على حسابهم الخاص يتجاوز العدد 85 ألف سعودي في أمريكا، مضيفا أن عدد السعوديين الذين يزورون أمريكا في تزايد سنويا وعلى مدار العام يتواجد في أمريكا أكثر من 100 سعودي يمثلون بلادهم كسفراء في أمريكا، مؤكدا على أن تواجدهم ساعد في تغيير وجهة نظر المواطنين الأمريكيين تجاه المملكة والإسلام لاحتكاكهم مع جميع فئات المجتمع الأمريكي من خلال جديتهم في دراستهم، وعدم وجود أي مشكلات لهم نظير تمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم ودينهم الحنيف، ما يعطي صورة مشرفة للإسلام والمسلمين والعرب والسعوديين، مؤكدا أن السعوديين أصبح لهم تأثير واضح على الإعلام الأمريكي بمساهمتهم الفاعلة في تثقيف وتوعية المواطنين الأمريكيين تجاه الإسلام والعرب والسعوديين».
وعن ضم الدارسين على حسابهم الخاص لبرنامج الابتعاث قال «شهد البرنامج في الفترة الماضية ضم جميع الدارسين على حسابهم الخاص بأمر خادم الحرمين الشريفين، والدولة تحرص على إيجاد فرص لهم في الالتحاق بالبعثة من خلال الضوابط المتبعة».
وحث الجبير جميع المبتعثين السعوديين في أمريكا على التركيز على تحصيلهم العلمي والتواصل مع المجتمع الأمريكي والتمسك بعاداتهم وتقاليدهم وتمثيل بلدهم خير تمثيل، مشيرا إلى أنهم سفراء لوطنهم في أمريكا، وأنه يجب تقييم برنامج الابتعاث الخارجي على أساس الإنجازات التي حققها ومدى استفادة الوطن منه وليس على أساس الانتقادات التي توجه ضده من وقت لآخر، وقال «إن الواقع يقول إن المشكلات التي يتحدث عنها البعض ليست موجودة وإن وجدت فإن نسبتها قليلة جدا، وحسب ما يصلنا من الجهات المسؤولة في أمريكا أن الجالية السعودية هي من أكثر الجاليات المنتظمة نسبة لتعاملها مع القوانين والإجراءات وقلة المشكلات، معتبرا هذه الانتقادات التي تظهر من وقت إلى آخر ليس لها أساس من الصحة».





قالت "يتبع القطاع الخاص والآن غير صالح للاستخدام"
وزارة الصحة تتبرأ من مستشفى عرقة بعد تجمعات "مطاردي الجن"


عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض:
تبرأت وزارة الصحة اليوم من علاقتها بمستشفى عرقة في العاصمة الرياض، الذي شهد قبل أيام قليلة تجمعات لآلاف الشباب الذين تواصوا على اقتحام المبنى المهجور لتقصي شائعة الجن.
وأشارت وزارة الصحة في بيان صدر عنها اليوم إلى أن المبنى غير تابع للوزارة، وأنه أنشئ قبل عدة سنوات كمستشفى خاص ولكنه لم يشغل في حينه.

وقالت الوزارة في بيانها: "قبل عدة سنوات تم تشكيل لجنة من عدة جهات حكومية مختلفة للنظر في إمكانية الاستفادة منه، علماً أن المستشفى عبارة عن مبنى قديم ولا يوجد به أي تجهيزات وأنه من الناحية الفنية والعلمية غير صالح للاستخدام في وضعه الحالي، ويحتاج إن كان سيتم الاستفادة منه إلى إعادة تأهيل كاملة وبتكلفة عالية جداً".

وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام عند الحديث عن هذا الموضوع ملاحظة أن المستشفى لا يتبع وزارة الصحة. مشيرة إلى أنها أصدرت بيانات توضيحية بهذا الخصوص وأكدت فيها أن المستشفى لا يتبع وزارة الصحة، مبينة أن إصدارها للبيان اليوم يأتي إشارة لما تناقلته مؤخراً وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول المستشفى.

وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن التجمعات التي شهدها مبنى المستشفى في غرة رجب الجاري، من شبان توافدوا بالآلاف عقب تواصيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البلاك بيري، لدخوله وتقصي شائعة الجن المتداولة حول المبنى المهجور منذ أكثر من ٢٦ عاماً، حيث تجوَّلوا داخل أرجائه قبل أن يتجه بعضهم لإشعال النار في بعض أجزاء المبنى قبل أن تباشر فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية الموقع وتتخذ الإجراءات اللازمة.

وأكدت "سبق" في تقريرها حول التجمعات أن وزارة الصحة سبق أن أخلت مسؤوليتها عن المستشفى، مشيرة إلى أنه يتبع القطاع الخاص.





تقدَّمت بشكوى ضد المركز وكشفت عن سقوطه من أعلى كوبري قريب
أسرة معاق المدينة تُكذِّب "الشؤون الاجتماعية": إهمال "التأهيل" وراء الحادثة


عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض:
 كذَّبت أسرة معاق المدينة المنورة، الذي عُثر عليه متوفَّى صباح الأحد، رواية وزارة الشؤون الاجتماعية عن الواقعة، وألقت باللائمة على "الإهمال" في مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، وقالت إنها تقدَّمت بشكوى رسمية للجهات المعنية ضد المركز، وكشفت عن وصول لجنة تحقيق رفيعة المستوى من وزارة الشؤون الاجتماعية للتحقيق في القضية.

وردت الأسرة على بيان وزارة الشؤون الاجتماعية الذي صدر أمس الاثنين بشأن العثور على المعاق متوفَّى، عقب أكثر من 24 ساعة من هروبه من المركز.

وقال راكان العنزي قريب المتوفَّى إن المعاق ليس كما ذُكر كان في مهجعه، وتسلل فَجْراً؛ حيث تشير معلومات الأسرة إلى أنه تُرك في الساحة منذ مساء اليوم السابق لهروبه. مبيناً أن المعاق يعاني تخلفاً عقلياً فقط، ويستطيع الحركة طبيعياً، ويبلغ من العمر (25 عاماً).

وأشار العنزي إلى أن بوابة المركز ظلَّت لأكثر من نصف ساعة مفتوحة بعد مغادرة صهريج الصرف الصحي؛ ما يكشف الإهمال، وأوضح أنه على الرغم من أن المعاق هرب الساعة 4:20 فجراً إلا أن المركز لم يبلّغ الجهات الأمنية إلا عند التاسعة صباحاً، أي بعد 5 ساعات من هروب المعاق.

وقال العنزي: "نحن أسرته لم يتم إبلاغنا إلا عند الساعة السادسة مساء، ويرجَّح أن المركز حاول إخفاء الهروب والإهمال طوال الساعات التي سبقت إبلاغنا، ولكنه مع فشل ذلك اضطروا للبلاغ".

وأكد العنزي أنه أصر على ضرورة إبلاغ الدفاع المدني في المساء؛ حيث لم يبادر المركز بالإبلاغ رغم أنه أكد أن المنطقة منطقة مزارع، ويصعب فيها العثور على المعاق. مبيناً أن المعاق عُثر عليه صباح اليوم التالي، واتضح سقوطه من أعلى كوبري لا يبعد عن المركز بأكثر من كيلومترَيْن.

واتهم العنزي المركز بإهمال عمليات البحث عن المعاق، وتأخر إجراءاته. مشيراً إلى أنهم تقدموا بشكوى رسمية للجهات المعنية ضد المركز، وكاشفاً عن وصول لجنة تحقيق رفيعة المستوى من وزارة الشؤون الاجتماعية للمركز مساء أمس الاثنين للتحقيق في القضية والإهمال الذي تعرض له المعاق المتوفَّى.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد ذكرت في تفاصيل العثور على جثة المعاق أنه هرب من المركز فَجْر السبت بعد أن استغل فتح البوابة الجانبية لدخول صهريج الصرف الصحي للمركز، وأنه أبلغ عن هروبه حينها، ولم يعثر عليه وقت الحادثة؛ كون المبنى محاطاً بالمزارع.

وأوضحت الوزارة أنها شكَّلت لجنة عاجلة للتحقيق في الحادثة، وأعربت في البيان الذي أصدرته الاثنين، وتلقت "سبق" نسخة منه "عن بالغ حزنها وهول فجيعتها بوفاة أحد أبنائها المعاقين بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، الذي وافته المنية فجر يوم السبت 5/ 7/ 1433هـ بعد أن تسلل هارباً من المركز؛ حيث وُجد ميتاً صباح الأحد، وفق ما ذكرت الجهات الأمنية".

وقدّم وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة، عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، أحرّ التعازي وأصدق المواساة إلى أهل وذوي المتوفَّى، مؤكداً أن الوزارة احتضنته مثلما تحتضن آلاف المعوقين على امتداد خارطة الوطن، ساعية في كل جهة ومجال إلى تحقيق أرقى سبل الخدمة والعناية، إلا أن مشيئة الله وأقداره نافذة.

وبيّن اليوسف أن ملابسات الحادثة تعود إلى الساعة 4:20 فَجْر يوم السبت 5/ 7/ 1433هـ عندما دخل صهريج شفط البيارة إلى مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة من البوابة الجانبية؛ فتسلل المعوق من مهجعه المنوَّم به هارباً من البوابة التي دخل منها الصهريج.

وأضاف: "على الفور أبلغت إدارة المركز الجهات الأمنية بذلك، وجرى تمشيط كامل للمنطقة، إلا أن موقع المركز الذي يتوسط منطقة محاطة بالمزارع أدى إلى عدم العثور عليه".

وتابع: "في صباح الأحد 6/ 7/ 1433هـ تم إخبارنا عن طريق الأجهزة الأمنية بالعثور على الابن المعوق متوفَّى، ولا نزال في انتظار تقرير الطبيب الشرعي الذي سيكشف أسباب الوفاة. علماً بأن الوزارة شكَّلت لجنة عاجلة للتحقيق في الحادثة".






الحارثي: لا صحة لإتاحة إعانات تكافل لجميع الراغبين في الزواج

image


٢٠١٢/٥/٢٨

نفى مصدر مطلع لـ «الشرق» صحة ما تم تداوله مواقع الإنترنت مؤخراً عن فتح الباب لجميع الشباب الراغبين في الزواج للاستفادة من نظام تكافل الخيري. وقال المصدر أن نظام تكافل يعني بمساعدة الأيتام وذوي الحاجة، وليس لها علاقة بما نشر مؤخراً عن المساعدة في الزواج التي لها جهات متخصصة بها. وأكد رئيس العلاقات العامة والإعلام بجمعية الزواج والتوجيه الأسري بجدة حــسين الحـارثي أن ما تم تداوله لم يصلنا أي تعميم بشأنه. وأشار إلى أن جمعية الزواج تقوم بعمل برامج تأهيل ما قبل الزواج من البرامج الحيوية والضرورية لاستقرار بيت الزوجية فتزايد حالات الطلاق بالمملكة من أشد الموضوعات خطورة على استقرار الأسرة السعودية لما يخلفه من آثار اجتماعية كبيرة من تفكك رباط الأسرة وضياع الأولاد وأحياناً أخرى تقطع أواصر الرحم بين العائلة الواحدة خصوصاً إذا كان الزوجان المنفصلان أقرباء. وقال إن مجموع حالات الطلاق الواردة إلى محاكم المملكة خلال العام الماضي بلغ 9233 حالة، مقابل 707 حالات زواج في الفترة نفسها وذلك بمعدل 25 حالة طلاق مقابل كل حالة زواج يوميا. وهذا مما يضاعف المسؤولية. من جهته أوضح مصدر في وزارة التربية والتعليم أن تكافل يشمل لرعاية الأيتام وهي مؤسسة خيرية غير ربحية تُعنى بكفالة ورعاية أبنائنا الأيتام رعاية شاملة لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.




بلاغات من المواطنين إلى الجهات الأمنية بعد أن تداول أرقام جوالاتهم بمواقع التبرع للشعب السوري

 الرياض

انهمرت الشكاوي والبلاغات على الجهات الأمنية وعلى شركات الاتصالات في الرياض وجدة من رجال ونساء يتذمرون بها من تعرضهم للإزعاج بعد أن تم نشر وتداول أرقام جوالاتهم بمواقع تدعو للتبرع لمناصرة الشعب السوري .

وقال مواطنين ومواطنات بأنهم فوجئوا بنشر أرقام جوالاتهم عبر البلاك بيري و ( الواتس أب ) ومواقع التواصل الإجتماعي .



مسؤولون: 80 % من مياه المحطات غير صالحة للاستهلاك الآدمي


أكد منصور الطاسان مدير عام مصنع مياه العيون، أن محطات المياه داخل مدينة جدة تستعمل عبوات مصانع المياه الكبيرة للتغرير بالمستهلكين، ويتم استخدام اللاصقات والدمغة الخاصة بالمصانع الكبيرة.

وكشف عاملون ,وفق ما ذكرت صحيفة الاقتصادية في عددها الصادر اليوم الاثنين, عن سيطرة العمالة الوافدة على نحو 95 في المائة من محطات المياه, مؤكدين أن نحو 80 في المائة من مياه المحطات غير صالحة للاستهلاك الآدمي, وذلك حسب دراسة أجرتها لجنة مختصة.

وأضاف الطاسان: "حاولنا إيجاد الحلول مع الأمانة والتجارة، وتم حضور اجتماعات عديدة منذ سنين مع الجهات المعنية دون حلول على أرض الواقع".

وقال: تمت مناقشة زيادة الرقابة على محطات المياه نظرا لعمل المحطات بدون مختبرات أو مراقبة جودة، ويتم التعبئة من الخزانات إلى العبوات يدويا، ويتم شراء مكائن تقليدية في المحطات، والهدف وضعها أمام المستهلكين، ولكن في حقيقة الأمر يكون العمل يدويا في تلك المحطات كما يتم تنظيف العبوات يدويا".

وأضاف "أكثر من 50 في المائة من المياه الموزعة يتم توزيعها من المحطات, وخاطبنا وزارة التجارة، والأمانة التي حاولت زيادة الرقابة على المحطات دون جدوى, والمشكلة أكبر من أن تتابعها الأمانة, لعدم وجود كفاية المراقبين لمتابعة محطات المياه".

وتابع "خسرنا السمعة في السوق وسرقت القوارير التي تكلف المبالغ ونفقد العملاء الذين تم الاستيلاء عليهم باستخدام المحطات لعبوات المصانع الكبيرة".

وطالب الطاسان بـ "تكثيف الرقابة وتفتيش هيئة الغذاء والدواء والجهات المعنية على المحطات لأنه لا يتم التفتيش عليها إلا من قبل الأمانة التي ليس لديها العدد الكافي من المراقبين لمتابعة أكثر من 300 محطة في جدة فقط".



كشف نيّة وزارته استحداث وظائف بتسمية «أعوان القضاة»
وكيل وزارة العدل: لا صحة لإيقاف قضاة في «سيول جدة»

متابعة- الرياض:
 نفى وكيل وزارة العدل الشيخ عبد اللطيف الحارثي، وجود قضاة متورطين على ذمة حادثة سيول جدة الأخيرة، وقال أمس رداً على سؤال حول تورط بعض القضاة في حادثة سيول جدة: «أبداً، هذه المعلومات غير صحيحة، وأنا عضو في المجلس الأعلى للقضاء، ولم أسمع بمثل هذا الخبر».

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد العزيز العطر ونشرته "الحياة"، كشف وكيل وزارة العدل أمس خلال توقيعه مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن نية وزارته استحداث وظائف، بتسمية «أعوان القضاة» خلال العام المقبل، معتبراً أن الوزارة ستستهدف تدريب 45 ألف موظف بالوزارة العام الحالي، وأنها أنهت تدريب نحو 2200 قاضٍ على 92 برنامجاً قضائياً وترافعاً إلكترونياً، إضافة إلى التدريب على الأنظمة الإلكترونية والمالية والإدارية.

ولفت الحارثي إلى أن عقد التدريب الحالي من أضخم العقود التي بدأت فيها الوزارة، تماشياً مع ما أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتأهيل وتطوير القضاة وفق مسار مختلف وبرامج معينة، مشيراً إلى بعض القضاة يفضل وجود موظف واحد متدرب على الأنظمة التطبيقية والخدمات الإلكترونية على عدة موظفين غير متدربين، نافياً في الوقت نفسه استغناء الوزارة عن خدمات غير المتدربين في ظل برامج التطوير والتدريب التي تركز عليها في الوقت الحالي.

واعتذر وكيل وزارة العدل عن الرد على سؤال حول أعداد الوكالات الشرعية الممنوحة للنساء اللاتي ترافعن عن قضاياهن، مطالباً بتوجيه هذا السؤال إلى الوزير الذي أدلى بتلك المعلومة قبل عام.





فتاة حياة مول تخضع لأول تحقيق بعد تطاولها على رجال الهيئة

بتاريخ May 28 2012 16:29:08 

صحيفة المرصد:
كشفت مصادر أن فتاة (حياة مول) التي اشتهرت بهذا الاسم خلال الأيام السابقة عقب نشرها مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) لمشادة بينها وبين رجال الهيئة داخل أسواق (حياة مول) في الرياض؛ خضعت للتحقيقات داخل هيئة التحقيق والادعاء العام بتهمة التطاول على رجال الهيئة أثناء تقديم النصح لها بالاحتشام داخل السوق.
وأفادت المصادر بأنه تم إطلاق سراح الفتاة بكفالة فور الانتهاء من التحقيق معها، على أن يتم استدعاؤها مرة ثانية لاستكمال التحقيقات.







“الإدعاء العام” يتهم أحد أعضاء خلية “الخالدية” بالتحرش الجنسي


الرياض:
 وجه الادعاء العام تهمة التحرش الجنسي لأحد المتهمين في خلية «شقة الخالدية» بإحدى الاستراحات التي كانوا يختبئون فيها، وطالب بالقتل تعزيراً لخمسة متهمين في خلية «الجوير».

ونظرت المحكمة الجزائية في ثلاث قضايا لثلاث خلايا إرهابية هي خلية «قتل الفرنسيين» وخلية «الجوير» وخلية «شقة الخالدية».

وحضر من متهمي الخلية الأولى ثلاثة متهمين للرد على ما وجه إليهم من تهم من قبل المدعي العام حيث طالب المتهم رقم «4» بتغيير أقواله وتقديم الجواب من خلال المحامي الذي سوف يوكله شقيقه.
وحضر من خلية الـ 67 سبعة متهمين، حيث طالب المدعي العام بعد أن سلمهم نسخاً من لائحة الدعوى بإثبات ما أسند إليهم شرعاً وطالب بالقتل تعزيراً لخمسة متهمين منهم وتطبيق أقصى العقوبات في نظام مكافحة غسيل الأموال على أربعة متهمين وفي نظام الأسلحة والذخائر على متهم واحد، وفي نظام أمن الحدود على متهم آخر والحكم كذلك بمصادرة جميع ما لديه من أسلحة وذخائر.

أما خلية الـ 86 فقد حضر منها أربعة متهمين هم المتهمون الثالث والرابع والخامس والسادس.
ووجه المدعي العام للمتهمين عدداً من الاتهامات شملت: الانضمام لخلية إرهابية تابعة للقاعدة واعتناق المنهج التكفيري، وإثارة الفوضى والفتنة والمشاركة في عمليات إرهابية ومقاومة رجال الأمن، واختطاف عدد من الأمريكيين واستهداف القاعدة العسكرية في الخرج، والسعي للحصول على الأسلحة المتنوعة والأفتيات على ولي الأمر، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وغيرها.





المتضرّر يتساءل: كيف أُنجزت المعاملة من مكتب الاستقدام؟
شاب يستغل "هوية مواطن" ويستقدم بها عاملة منزلية وسائقاً خاصاً

 فُوجئ مواطن من الرياض برسالة ترد إلى جوّاله الشخصي من "الجوازات" تطلب منه تسلُّم عاملته المنزلية (إثيوبية) من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، رغم أنه لم يتقدم بطلب استقدام عاملة منزلية سوى التي تعمل بمنزله منذ فترة.

وقال المواطن لـ "سبق": توجهت إلى مطار الملك خالد، وأفدت هناك بأن وافداً يمنياً، تسلّم عاملة منزلية جُلبت باسمي، وعندما تحدثت مع ضابط الجوازات المسؤول، بيّن لي أن العاملة سُلِّمت لوافد يحمل تفويضاً ممهوراً بختم شيخ قبيلة ورئيس مركز محافظة بالرياض. 

وأضاف: هاتفت رئيس المركز، وأكّد لي أنه لم يختم للوافد المعني، وأن الختم الذي على التفويض مزوّر، وتوجهت للمكتب الذي استقدم العاملة، واستفسرت عن مُلابسات استقدام العاملة، وبيّنوا لي أن شخصاً تقدم بطلب عاملة منزلية بموجب صورة بطاقة أحوال خاصّة وكان يحمل تفويضاً ممهوراً بختم شيخ القبيلة.

وبعد محاولات تعرّفت على الشخص الذي تقدم بطلب الاستقدام، حيث إنه شاب بالعشرين من العمر، واستقدم بهويتي الشخصية وغيرها عمالة، كما أنه تقدم بطلب استقدام سائق خاص باسمي لكن لم يصل بعد.

وتساءل المواطن المتضرّر: كيف حصل الشاب المعني على صور هويتي الوطنية، وكيف أُنجزت المعاملة من مكتب الاستقدام، وكيف سلّمت "الجوازات" الخادمة لوافدٍ مجهول؟




الإنتربول المصري قبض عليه بطلب من المملكة
القاهرة ترحل سعودياً هارباً من 25 قضية أموال عامة

القاهرة:
 قامت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي بترحيل مواطن سعودي بناءً على طلب من السلطات السعودية لوجود أحكام صادرة ضده في 25 قضية أموال عامة.
وكان الإنتربول المصري نجح في إلقاء القبض عليه وسلمه للسلطات بالمطار التي قامت بترحيله للمملكة.




السجن المؤبد لـ 4 من شبكة التجسس الايرانية وبراءة 3


07-07-1433 12:02 PM
عاجل(الكويت)-

قضت محكمة الاستئناف اليوم بالحبس المؤبد لـ 4 من المتهمين في شبكة التجسس فيما برأت ثلاثة آخرين بينهم امرأة. 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهمة التجسس لصالح ايران وتقديم نظام استخباراتي لصالح دولة أجنبية مقابل منفعة مالية وتصوير مرافق عسكرية كويتية, حيث كانت الشبكة مكونة من 4 يحملون الجنسية الايرانية وسوري ودومنيكاني وكويتي.




رسميا..مرسي وشفيق وجهاً لوجه في النهائي
إعلان النتائج النهائية للمرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية دون مفاجآت
الإثنين 07 رجب 1433هـ - 28 مايو 2012م


أعلن المستشار فاروق سلطان، رئيس لجنة الانتخابات العليا، رسميا، النتائج الرسمية للمرحلة الأولى للانتخابات المصرية، بصعود مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، وأحمد شفيق المرشح المستقل الى مرحلة الثانية والأخيرة التي تجري يومي 16 و17 يونيو/حزيران القادم.

وجاء مرسي في المركز الأول بنحو 5 ملايين و764 ألفاً و952 صوتاً، وشفيق في المركز الثاني بـ5 ملايين و505 آلاف و327 صوتاً، فيما حلّ حمدين صباحي ثالثاً بنحو 4 ملايين 820 ألفاً، وعبدالمنعم أبوالفتوح رابعاً بحوالي 4 ملايين 650 ألفا، وجاء عمرو موسى في المركز الخامس بحوالي مليونين و588 ألفاً 850 صوتاً.

وأعلن سلطان عن رفض 4 من الطعون السبعة التي قدمت عقب الجولة الثانية من الانتخابات وعدم قبول الثلاثة الأخرى لتقديمها بعد المدة القانونية.

كما أشار إلى كشف بعض الأخطاء المادية في اللجان قائلاً: "إنها لا تؤثر على النتيجة النهائية"، نافياً ما تردد عن تصويت ما بين 600 و900 الف من مجندي الجيش والشرطة، قائلاً إن "هذا الرقم غير صحيح لأنه يتناقض مع واقع ما تم تسجيله من ناخبين جدد الى قاعدة بيانات الناخبين منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية والتي تشمل أكثر من 5 آلاف من النساء". موضحاً أنه لا يعقل أن يكن هؤلاء مجندات في الجيش والشرطة.

كما أن عدداً كبيراً من الناخبين الذين أضيفوا أقل من 19 عاماً وهو ما يُوحي بعدم إمكانية أن يكونوا مجنيدين.

وأوضح أن نسبة الذين أدلوا بأصواتهم حوالي 46% ما يزيد قليلاً على 23 مليوناً من جملة عدد الذين يحق لهم التصويت ويتجاوزون 50 مليوناً.

يُذكر أن لجنة الانتخابات الرئاسية سبق وأن حددت الفترة من 3 حتى 9 يونيو المقبل موعداً للانتخاب الثاني للمصريين في الخارج، ويومي 16 و17 يونيو للانتخاب الثاني داخل مصر حال الإعادة، على أن يتم يوم 21 يونيو إعلان اسم الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة والفائز بمنصب رئيس الجمهورية.










العليا للانتخابات الرئاسية: الإعادة بين مرسى وشفيق


الإثنين، 28 مايو 2012 - 16:13
 
المستشار فاروق سلطان
كتب إبراهيم قاسم – تصوير محمود حفناوي


أكد المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة، أن كلاً من الدكتور محمد مرسى، والفريق أحمد شفيق سيخوضان جولة الإعادة منفردين، فى أول انتخابات رئاسية بعد الثورة، مشيراً فى مؤتمر صحفى إلى حصول مرسى على 5 ملايين و764 ألفا و952 صوتا، فيما حصل شفيق على 5 ملايين و505 آلاف و327 صوتا.



وقال فى مؤتمر صحفى لإعلان النتائج نسبة التصويت فى انتخابات الرئاسة 46.42% من جملة من يحق لهم الانتخاب، حيث صوت عدد 23 مليوناً و672 ألفا و36 ناخبا.


وأكد سلطان أن إجمالى عدد الناخبين على مستوى الجمهورية 50 مليونا و996 ألفا و746 صوتا، حضر منهم 23 مليونا و672 ألفا و236 ناخبا، بنسبة 46.42%، بلغ عدد الأصوات الصحيحة منها 23 مليونا و265 ألفا و515 صوتا، والباطل منها 400 ألف و720 صوتا.

وأعلن سلطان فى مؤتمر صحفى لإعلان النتائج بمقر الهيئة العامة للإستعلامات، أن إجمالى الأصوات التى حصل عليها كل مرشح وهم: أبو العز الحريرى 40 ألفا و90 صوتا، محمد فوزى 23 ألفا و889 صوتا، الفريق حسام خيرالله 22 ألفا و36 صوتا، عمرو موسى 2 مليون و588 ألفا و850 صوتا، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح 4 ملايين و65 ألفا و239 صوتا، محمود حسام جلال 23 ألفا و992 صوتا، محمد سليم العوا 235 ألفا و374 صوتا، الفريق أحمد شفيق 5 ملايين و505 آلاف و327 صوتا، حمدين صباحى 4 ملايين و820 ألفا و273 صوتا، والسفير عبد الله الاشعل 12 ألفا و249 صوتا، وخالد على 134 ألفا و56 صوتا، الدكتور محمد مرسى 5 ملايين و764 ألف و952 صوتا.

وأكد سلطان أنه بهذه النتيجة لم يحصل أى مرشح على أغلبية مطلقة ليفوز بالرئاسة، ولذلك ستكون الإعادة بين كل من الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق، وذلك وفقا لنص المادة 40 من قانون الانتخابات لحصولهما على أعلى نسب فى التصويت.

وفى نهاية المؤتمر أثنى سلطان على القضاة الذين بذلوا جهداً كبيراً فى العملية الانتخابية، وكذلك القوات المسلحة التى تمثل درع الوطن وضربت مثالا للتفانى والإخلاص فى الأداء، وكذلك توفيرها عدداً من الطائرات لنقل القضاة والفنادق لإقامتهم، وأيضا دور الشرطة التى تمثل عيون الوطن الساهرة، والذين حافظوا سير الانتخابات بأمان، وكذلك المحافظين ووزارة العدل والتربية والتعليم والشعب المصرى العظيم الذى ضرب مثالا يستحق أن يكون فى طليعة الأمم.








عمرو موسى: لن نسمح بإعادة إنتاج نظام مبارك
قال إنه يجب العمل على إعادة بناء مصر والوقوف حول مَنْ سيحقق أهداف الثورة
الإثنين 07 رجب 1433هـ - 28 مايو 2012م

عمرو موسى

في أول تصريح له بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المصرية، قال عمرو موسى: "إننا لن نسمح لأحد بأن يعيد إنتاج النظام القديم مهما كانت الظروف والتحديات"، مؤكداً أن مصر لن تعود إلى الماضي مرة أخرى. 

وأضاف أنه "لن تكون هناك لعبة الجنة والنار في الانتخابات الرئاسية، فهذا يسيء للدين نفسه، وعلينا جميعاً أن نعمل على إعادة بناء مصر، وأن نقف جميعاً حول المرشح الذي سيحقق أهداف ثورة 25 يناير".

وأشار موسى، طبقاً لما أوردت جريدة "اليوم السابع"، إلى أن الشرق الأوسط وإفريقيا ترى في مصر الدور والقيادة والريادة، ودعا المرشحين اللذين يدخلان جولة الإعادة لأن يعلما تماماً أن مصر هي المستقبل.

وأكد عمرو موسى المرشح الرئاسي أن هناك عدداً من الأخطاء التي شابت بالفعل انتخابات الرئاسة، وهو ما أكده عدد من الطعون التي قدمت للجنة العليا للانتخابات، والتي يجب عليها أن تحقق فيها الآن، مؤكداً أن ما حدث يمنع مسيرة الديمقراطية في مصر.

وأوضح أنه تلقى اتصالات عديدة من مؤيديه، ومن الشعب المصري، تتساءل عن موقفه في جولة الإعادة، فقال موسى: "بالطبع سأعلن عن موقفي بكل صراحة، والمرشح الذي سأدعمه، ولن أترك أنصاري الذين صوّتوا لي".





روبرت مود: تم استهداف ضحايا “الحولة” بقصف مدفعي



العربية.نت-
 كشف رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود لقناة “العربية” عن وجود أكثر من 30 طفلاً و60 قتيلاً كانوا قد قُتلوا في مجزرة قرية الحولة بسوريا وذلك خلال جولتهم على الأرض في تلك المنطقة.

وأوضح أنهم يعملون بجهد للتحقق ممن قام بأعمال العنف في الحولة والعمل على كشف من استعمل القوة المفرطة غير المبرر بحق الأهالي والأطفال.

وأكد مود أنه تم استهداف المدنيين بالقصف بالمدفعية والتصفية عن قرب بإطلاق الرصاص.

ووصف المجزرة بأنها هجمات ضد مستقبل سوريا وطموحاتها كونها استهدفت أطفالها وفتياتها، مبيناً أنه حادث مأساوي شنيع لا يمكن غفرانه.

وأكد روبرت مود عدم مشاركتهم في لجنة التحقيق التي أعلنت السلطات السورية عن تشكيلها لها، مشيراً الى أن جهود المراقبين هي جهد أممي مستقل.

وحمّل مسؤولية ما جرى في الحولة لكل من النظام السوري والمعارضة على حد سواء، مطالباً كل الأطراف بأن يختاروا المسار السلمي ويعطوا العملية السياسية فرصتها.

ومن جانبه قال رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المجلس ندد بالإجماع بالحكومة السورية بسبب هجماتها بالأسلحة الثقيلة على بلدة الحولة، حيث وقعت مذبحة راح ضحيتها 108 أشخاص على الأقل بينهم أطفال كثيرون.

وقال بيان غير ملزم أصدره المجلس “يندد مجلس الأمن بأقوى العبارات الممكنة بأعمال القتل التي أكدها مراقبو الأمم المتحدة لعشرات الرجال والنساء وأطفال وإصابة مئات آخرين في قرية الحولة قرب حمص في هجمات شملت قصف بالمدفعية والدبابات الحكومية على حي سكني”.

وقال البيان الذي تلاه نائب سفير أذربيجان لدى الأمم المتحدة توفيق موساييف: “يندد مجلس الأمن ايضاً بقتل مدنيين بإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة وبالانتهاكات البدنية الجسيمة”.






مؤتمر بالجامعة العربية يؤكد صعوبة إنشاء منطقة خالية من النووى

الإثنين، 28 مايو 2012 - 21:24



 
اجتماع بالجامعة العربية - أرشيفية

(أ.ش.أ)


أكد المشاركون فى مؤتمر الجامعة العربية "نحو إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى وغيرها من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط" صعوبة إقامة هذه المنطقة، بسبب المواقف الإسرائيلية والتى تدعمها واشنطن والتى تؤكد أن الوقت غير مناسب الآن لإقامة هذه المنطقة.
وحدد المشاركون فى المؤتمر الوسائل التى تعرقل التوصل إلى اتفاق بين دول المنطقة ومن بينها أن الدول الرئيسية فى العالم خاصة الحائزة للسلاح النووى والمودعة لديها اتفاقية منع الانتشار النووى وهى روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، لا تدعم هذا الاقتراح رغم أنها هى التى دعت إلى إنشاء هذه المنطقة فى العام 1995 أثناء مؤتمر المراجعة لتمديد أجل المعاهدة، وإن كان هناك تغير فى الموقف الروسى الذى يدعم عقد مؤتمر هلسنكى لإقامة المنطقة الخالية فى الشرق الأوسط.
ولفت المشاركون إلى أهمية التمسك بهذا القرار الدولى والإصرار عليه لإقامة المنطقة الخالية، كما حذر الخبراء والمشاركون من التداعيات الخطيرة للبرنامج النووى الإسرائيلى لمفاعل ديمونة الذى انتهى عمره الافتراضى، وإثر ذلك على المياه الجوفية خصوصا، وأن المنطقة معرضة للزلازل وتسرب الإشعاع إلى المياه الجوفية.





روسيا تدعو الغرب إلى وقف جهود إسقاط النظام السوري


دمشق : وكالات
اعلنت روسيا انها لا تدعم حكومة الرئيس السوري بشار الاسد وانما خطة السلام التي اعدها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان داعية القوى الغربية الى وقف جهود اسقاط النظام.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ "نحن لا ندعم الحكومة السورية، نحن ندعم خطة كوفي انان" مضيفا انه على القوى الغربية "العمل على تطبيق خطة كوفي انان وليس اسقاط النظام".
الرئيس السوري يلتقي المبعوث الدولي كوفي انان غدا ومقتل 87 مدنيا

يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد يوم غد الثلاثاء المبعوث الدولي المشترك كوفي انان المكلف بحل الازمة السورية المستمرة منذ 14 شهرا، بحسب مصدر رسمي. وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "المبعوث الدولي كوفي انان سيصل اليوم الاثنين الى دمشق وسيلتقي الرئيس يوم غد". ومن المقرر ان يلتقي انان خلال زيارته وزير الخارجية السوري وليد المعلم وعددا من مسؤولي المنظمات الدولية.

وهي الزيارة الثانية لانان الى دمشق منذ تعيينه موفدا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا قبل ثلاثة اشهر. وتأتي هذه الزيارة بعد ادانة مجلس الامن الدولي الاحد مجزرة الحولة في محافظة حمص في وسط سوري
مجلس الأمن الدولي يدين النظام السوري على خلفية مجزرة الحولة

دان مجلس الأمن الدولي "بأشد العبارات" الحكومة السورية على خلفية مجزرة مدينة الحولة التي سقط فيها 108 قتلى.وقال البيان الذي تلاه نائب سفير أذربيجان لدى الأمم المتحدة توفيق موساييف بعد الاجتماع الطارئ للمجلس والذي استمر ثلاث ساعات "يدين مجلس الأمن بأقوى العبارات الممكنة عمليات القتل التي أكدها مراقبو الأمم المتحدة لعشرات الرجال والنساء والأطفال وإصابة مئات آخرين في قرية الحولة قرب حمص.

وأضاف "يدين مجلس الأمن أيضا قتل مدنيين بإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة وبالانتهاكات البدنية الجسيمة" حيث يشكل مثل هذا الاستخدام الصارخ للقوة ضد السكان المدنيين خرقا للقانون الدولي المطبق ولالتزامات الحكومة السورية بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأشارت الدول ال15 الأعضاء في المجلس ومن بينها روسيا إلى أن الهجمات "تضمنت سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكني". وطلب المجلس من الحكومة السورية "الكف فورا عن استخدام الأسلحة الثقيلة" من المدن السورية المتمردة و"سحب قواتها وأسلحتها الثقيلة فورا" من المدن لإعادتها إلى الثكنات تطبيقا لخطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.
المرصد السوري: مقتل 51 مدنيا في أعمال عنف بسورية

وارتفعت حصيلة اعمال العنف في سوريا الاحد الى 87 قتيلا هم ستون مدنيا واربعة منشقين و23 من عناصر القوات النظامية السورية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وسقط القسم الاكبر من الضحايا في قصف قوات النظام على مدينة حماة.

وتابع المرصد أن محافظة ادلب شهدت مقتل "5 مواطنين بينهم أربعة في مدينة خان شيخون بينهم ثلاثة أطفال وذلك اثر سقوط قذائف هاون وإطلاق نار من رشاشات ثقيلة" بحسب ما اكد نشطاء من المدينة بالإضافة لآخر استشهد متاثرا بجروح أصيب بها يوم السبت". وأوضح أنه "في محافظة حمص استشهد3 مواطنين بينهم سيدتان برصاص قناصة في حيي الخالدية والسلطانية وشهيد في حي الخالدية، وفي محافظة ريف دمشق استشهد ثمانية مواطنين".

وقال المرصد السوري أن شخصين قتلا في مدينة دمشق وفي محافظة حلب "استشهد ثلاثة مواطنين في منطقة الاتارب التي شهدت قصف واشتباكات وفي محافظة درعا استشهد مواطن من بلدة صيدا برصاص قناصة كما سقط أربعة عساكر منشقين في مدينة حماة". وأضاف "كما سقط 23 من القوات النظامية السورية بينهم خمسة ضباط وذلك اثر اشتباكات متقطعة واستهداف مراكز واليات للقوات النظامية استمر من بعد منتصف ليل السبت الأحد إلى وقت متأخر من ليل الأحد في محافظات درعا وحلب وحماة وريف دمشق والحسكة وادلب". يذكر أن السلطات السورية تمنع معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد، مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.
 
تصوير: رويترز




الصحة القطرية: 19 شخصا يلقون حتفهم في حريق مجمع فيلاجيو

صورة لحريق مجمع فيلاجيو في الدوحة نشرها عبر تويتر (Ahmed_alsada@)
الدوحة - رويترز
لقي 19 شخصا حتفهم، بينهم 13 طفلا، في حريق شب اليوم في اكبر مركز تجاري في الدوحة، كما اعلنت وزارة الداخلية. واوضحت الوزارة على حسابها على موقع تويتر نقلا عن وزارة الصحة ان الحريق الذي اندلع في مركز فيلاجيو التجاري، الاكبر في العاصمة، اسفر عن مقتل 19 شخصا هم 13 طفلا (سبع بنات وستة صبيان) واربع مدرسات وعنصران من الدفاع المدني.


 
صورة لحريق مجمع فيلاجيو في الدوحة نشرها عبر تويتر (3li_T@)
 
 
 
صورة لحريق مجمع فيلاجيو في الدوحة نشرها عبر تويتر (toOoti_55@)

فيديو








ولى عهد قطر يأمر بتشكيل لجنة للتحقيق فى حريق المجمع التجارى

الإثنين، 28 مايو 2012 - 21:13


تميم بن حمد آل ثان


أمر ولى عهد قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثان، بتشكيل لجنة للتحقيق فى حريق المجمع التجارى بالدوحة.

وذكرت قناة الجزيرة الإخبارية الفضائية فى وقت سابق اليوم، أن حريقًا وقع داخل مجمع تجارى بالدوحة أسفر عن مقتل 19 شخصًا بينهم 13 طفلا.




رئيس الأركان الأمريكى: جاهزون لخيار التدخل العسكرى فى سوريا
الإثنين، 28 مايو 2012 - 22:06


 
رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسى

واشنطن (أ. ش. أ)


قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسى، اليوم إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" مستعدة لخيار التدخل العسكرى لإنهاء العنف الدائر فى سوريا. 

وأوضح ديمبسى فى تصريحاته نشرت على الموقع الإلكترونى لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية أن العنف الدموى القائم فى سوريا يجب أن يقابل بتكثيف الضغط الدبلوماسى أولا وليس التدخل من أجل وقف القتال.

وقال ديمبسى "أعتقد أن الضغط الدبلوماسى يجب دائمًا أن يسبق أى مناقشات حول التدخل العسكرى، وأن مهمتى بالمناسبة تقتضى بحث الخيارات، وليس التطرق إلى السياسة، وسنكون مستعدين لتوفير الخيار العسكرى إذا طلب منا ذلك". 

تأتى تصريحات ديمبسى بعد شجب مجلس الأمن بالإجماع لاستخدام النظام السورى للدبابات والمدفعية فى الهجمات الأخيرة، التى وقعت يوم الجمعة الماضى على مدينة الحولة السورية، والتى راح ضحيتها أكثر من 110 أشخاص معظمهم من الأطفال. 

وتابع ديمبسى أن الأحداث فى سوريا على مدار نهاية الأسبوع كانت مرعبة، وأتوقع أن يزيد المجتمع الدولى من ضغوطه على النظام السورى، مثيرًا تساؤلا حول ما إذا كانت الدبلوماسية، وليس التدخل العسكرى ستكون كافية لإنهاء القتال فى سوريا. 

وأضاف رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قائلا.. "لا أدرى ما إذا كان الجمع بين الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية لاسيما فيما يخص القضية السورية سيؤتى ثماره بوقف القتال، لكنى بالتأكيد أشجع قادتنا والزعماء الدوليين لاتباع هذا المسار والتضامن معًا للمضى قدمًا بهذا المسار، الذى قد يجعل الرئيس السورى يتخذ القرار الصحيح








رداً على مزاعم تورط إيران بعمليات اغتيال فى 7 دول..
"الحرس الثورى" يلقى القبض على جاسوس حاول الاقتراب من مقر "نجاد"
الإثنين، 28 مايو 2012 


 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

ردت إيران على مزاعم أطلقتها صحيفة واشنطن بوست بشأن تورطها بعمليات اغتيال فى 7 دول بإلقاء الحرس الثورى القبض على شخص فى مدينة سبزوار على صلة بجهاز مخابرات إحدى الدول العربية، كان يحاول الاقتراب من مقر إقامة الرئيس الإيرانى خلال زيارته للمدينة، وفقا لوكالة "مهر" للأنباء.

وأشارت إلى أن الجاسوس كان يحاول الاقتراب بشكل مريب من محل إقامة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، خلال زيارته التفقدية لسبزوار، إلا أن عناصر استخبارات الحرس الثورى انتبهت لمحاولاته وألقت القبض عليه، لافتة إلى أن "الشخص المعتقل الذى لم تسمه اعترف خلال التحقيقات بصلته باثنين من رعايا إحدى الدول العربية، وقيامه بنقل معلومات مهمة إليهما".

وأضافت أن "الجاسوس اعترف بالقيام بأكثر من 100 عملية احتيال، وانتحاله هوية عناصر بالاستخبارات التابعة لحرس الثورة الإسلامية"، ولفتت إلى أن "هذا الشخص كان يرسل الأخبار والمعلومات إلى الدول الأجنبية بواسطة جهاز كمبيوتر محمول، إضافة إلى الأجهزة الملحقة، وتسلم مبلغ 110 ملايين ريال إزاء نقله هذه المعلومات"، مشيرة إلى أنه "خلال عملية البحث والتفتيش تم اكتشاف كمية من الرصاص ولاسلكى وجهاز صاعق وزى عسكرى وكراسات متعلقة بالعمل التجسسى، فى منزل المعتقل".

وكانت الصحيفة الأمريكية قد كشفت استناداً إلى مسئولين أمنيين أمريكيين وشرق أوسطيين أدلة تتضمن تسجيلات مكالمات هاتفية وتحاليل للطب الشرعى، وترتيبات سفر منسقة، وحتى شرائح هواتف جوالة تم شراؤها فى إيران، واستخدمها عدد من الذين كانوا يعتزمون تنفيذ اغتيالات لشخصيات من بينها مسئولان سعوديان وستة إسرائيليين وعدد من الأمريكيين.





إيران تنفى الضلوع فى مؤامرة للإطاحة بنظام الحكم فى البحرين
الإثنين، 28 مايو 2012 - 15:28

 
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست
طهران (أ.ش.أ)

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست اليوم الاثنين، أن يكون لبلاده أى دور فى تدبير مؤامرة ترمى إلى الإطاحة بنظام الحكم فى البحرين.
وقال مهمانبرست ـ فى تصريح نقلته وكالة أنباء "مهر" الإيرانية ـ "لقد أعلنا مرارا أننا لا نتدخل فى الشئون الداخلية للبحرين، ونرى أن السبب الرئيسى فى هذه الأزمة يعود إلى عدم تلبية مطالب المواطنين".

وأضاف "إن قادة البحرين هم من يفاقمون الوضع الراهن من خلال اتخاذ إجراءات غير حكيمة بدلا من الالتفات إلى أصل المشكلة، فقمع المواطنين والتدخل الأمنى والعسكرى من قبل دول مجاورة مثل المملكة العربية السعودية فى شئون البحرين، وتقديم مقترحات بتشكيل وحدة بين المنامة والرياض هى إجرءات نراها سببا فى تعميق فجوة الأزمة الراهنة". كانت السلطات البحرينية قد حكمت على ثمانية أشخاص بالسجن بعد إدانتهم فى قضايا تتعلق بالتآمر مع عملاء إيرانيين بهدف الإطاحة بالحكومة البحرينية.





حزب العدالة الحاكم يبحث تصاعد الإرهاب فى المدن التركية

الإثنين، 28 مايو 2012 - 23:37
 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
بحث اجتماع اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، مساء الاثنين، مسألة تصاعد حدة الإرهاب بعموم المدن التركية.

كما ناقش المجتمعون فى الجلسة، التى امتدت لخمس ساعات برئاسة رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، حادث "أولو دره" الذى وقع فى أواخر العام الماضى وقتل فيه 34 قرويًا على الحدود مع العراق ولا تزال أصداؤه تتردد حتى اليوم.


وفى شأن آخر، وكما ذكرت شبكة (ستار) التركية، بحث أعضاء اللجنة المركزية للحزب الحاكم فى تركيا المرحلة، التى وصلت إليها اللجنة المعنية بصياغة الدستور الجديد.

يذكر أن المدن التركية شهدت مؤخرًا تصاعدًا فى العمليات الإرهابية، التى ينفذها عناصر من حزب العمال الكردستانى، وكان آخرها الحادث الانتحارى، الذى وقع يوم الجمعة الماضى أمام مديرية الأمن فى بلدة "بنارباشى" فى محافظة "قيصرى" بوسط الأناضول، وأدى إلى مقتل وإصابة 20 شخصًا من المدنيين ورجال الشرطة.




روسيا تنتقد السفير الأمريكى بسبب تصريحاته فى لقاء مع طلبة

الثلاثاء، 29 مايو 2012 - 00:26
 
وزير الخارجية الروسى

وجهت وزارة الخارجية الروسية، انتقادات قاسية للسفير الأمريكى بسبب تصريحاته، خلال لقاء مع طلبة، واتهمته بخرق الأعراف الدبلوماسية، والإساءة للسياسة الخارجية لموسكو.
هجوم الوزارة على مايكل ماكفول، يأتى بعدما استهدفته تغطية إعلامية سلبية من قبل محطات التليفزيون الحكومية.
وهاجمت الوزارة ماكفول، الاثنين، لقوله بأن روسيا عرضت أموالاً على رئيس قرغيزستان لإزالة قاعدة أمريكية من على أراضى بلاده قائلة، إن وصفه لهذا الأمر وقضايا أخرى "مشوه عمدا".

كما اتهمت الوزارة ماكفول بالطعن فى موقف روسيا من قضايا مثل النزاع النووى الإيرانى وبرنامج كوريا الشمالية النووى.

وعندما سئل عن الهجوم على تويتر، تحاشى ماكفول الرد مباشرة واكتفى بالقول إنه "ما زال يتعلم فن الحديث على نحو أكثر دبلوماسية". 




موظف بريطاني راتبه أعلى من رئيس وزرائها

عيّن مجلس مقاطعة في بريطانيا خبيراً في مجال تكنولوجيا المعلومات براتب سنوي يفوق ما يتقاضاه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

ونقلت وكالة "يو بي أي" عن صحيفة (ذا بيبول): إن مجلس مقاطعة دورست دفع 640 جنيهاً استرلينياً في اليوم، لأحد المقاولين لتركيب تكنولوجيا جديدة للمعلومات، أي ما يعادل 167 ألف جنيه إسترليني سنوياً.

وأضافت أن هذا الرقم يفوق بمعدل 25 ألف جنيه إسترليني الراتب الذي يتقاضاه كاميرون من منصبه كرئيس للوزراء.

وأشارت الصحيفة إلى أن التفاصيل كُشف عنها بموجب قانون حرية المعلومات وأظهرت أن خبير تكنولوجيا المعلومات عمل لمدة 18 شهراً في المجلس البلدي الخاضع لإدارة حزب المحافظين بزعامة كاميرون.

وقالت إن اتحاد نقابات العمال وصف هذا التعيين بالمشين، على اعتبار أن مجلس مقاطعة دورست كان قد استغنى عن 500 موظف، في إطار خطوة زعم أنها تهدف إلى توفير 15 مليون جنيه إسترليني.

وكانت أرقام رسمية كشفت هذا الشهر أن أكثر من 100 موظف جديد في الدوائر الحكومية البريطانية يتقاضون رواتب أعلى من الراتب الذي يحصل عليه كاميرون، والبالغ 142 ألفاً و500 جنيه إسترليني، منذ مجيء الحكومة الائتلافية إلى السلطة قبل نحو عامين، في وقت أعلنت فيه الأخيرة خططاً للاستغناء عن 370 ألف وظيفة في القطاع العام، واتخذت إجراءات تقشفية لتخفيض إنفاقها العام.




لصور.. تعرف على أصغر وزيرة عربية...الابنة سر أبيها!

صحيفة المرصد:
قالت مجلة أنا زهرة أن أصغر وزيرة عربية هي وزيرة دولة حكومة الإمارات معالي ريم الهاشمي (34) عاماً. 

يقولون "الابن سر أبيه" ونحن نريد أن نقول شيئاً أيضاً "الابنة سر أبيها". أما الابنة فهي ريم الهاشمي وأما الأب فهو الوطن.. الإمارات 

كأننا بها تحاول أن تسير على خطوات وطنها وتحذو حذوه، وكأنها تحاول أن تضع محطات طريقها حين تحدثت عن الإمارات في عيدها الأربعين العام الماضي 2011 فقالت في كلمة لها "كانت الإمارات العربية المتحدة دولة صغيرة محدودة الموارد.. ولكنها ملكت أحلاما وطموحات لا تحدها حدود.. حينها كانت دبي تلك القرية الوادعة المعتمدة على صيد الأسماك تضج بالنشاط بطريقتها الخاصة حيث مثلت ملتقى للتجار ولطرق التجارة من دول بعيدة في قارة أفريقيا والهند..وقد قطعنا بحق وحقيقة شوطا بعيدا في التقدم خلال أربعة عقود منذ قيام دولتنا، فقد أصبحت دولة الإمارات في يومنا هذا دولة حديثة وعصرية ومتقدمة بكل المقاييس فيما باتت دبي مدينة عالمية بكل ما يحمله هذا الوصف من معان. وقد استند هذا التحول المذهل والفريد على مبدأين أساسيين هما السعي نحو التميز والانفتاح على كافة 
كان ذلك في فبراير 2008، حين صدر القرار بتعيين شابة صاحبة سيرة مهنية وأكاديمية استثنائية، وكان عمرها آنذاك 29 عاماً؛ وزيرة دولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة، معالي ريم الهاشمي (1978)، التي وبالإضافة إلى مهامها الوزارية، تدير إدارة الشؤون الخارجية في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. 
تجسد الهاشمي نموذجاً للفتاة الإماراتية بل والعربية العصامية، كانت تعلم منذ البداية أن طريق النجاح لابد أن يكون معبداً بالعلم، ومن هنا اتجهت إلى جامعة توفتس لتحصل على درجتين علميتين في وقت واحد، واحدة في العلاقات الدولية وأخرى في اللغة الفرنسية. وقبل أن تلتحق بجامعة هارفارد لإتمام درجة الماجستير عملت في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، حيث أدارت مجموعة من البرامج الاقتصادية والاجتماعية لإمارة دبي. 
وهكذا هي الهاشمي وهي تقلد وطنها فتحقق بالحنكة والعلم والدراسة وفي عمر صغير خطوات لا يصل إليها كثيرون ببساطة حتى وإن أمضوا باعاً وخبرة وعمراً. وهاهي الآن ترأس مجلس إدارة دبي العطاء وتقود جهود المؤسسة لتأمين حصول الأطفال في البلدان النامية على التعليم الأساسي السليم، والمساهمة بالتالي في تحقيق التنمية المستدامة حول العالم. كما أنها في موقع الريادة للتأثير على صياغة أولويات الأجندة الدولية الهادفة إلى تقديم تدخلات فعالة لتحقيق الهدفين 2 و3 من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية حتى عام 2015، وهي ضمان توفير التعليم الأساسي للأطفال حول العالم وتعزيز المساواة بين الجنسين، على التوالي. 
وباالإضافة إلى قائمة النجاحات هذه، تمتلك الهاشمي خبرات دولية واسعة، حيث بدأت عملها كملحق تجاري ونائب لسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الأميركية واشنطن. ومن خلال هذا المنصب، شاركت بشكل فعال في العديد من القضايا التي كان لها تأثير واسع النطاق على العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك قضايا الأمن والتجارة، إلى جانب القضايا الاجتماعية والاقتصادية. 
اخترنا ريم الهاشمي ملهمة لنا اليوم...قصة نجاح تضيء في طريقك شمعة وأملاً جديداً..

















جاستن بيبر يشتري منزلا بأكثر من 6 ملايين دولار

لوس انجيليس ـ يو.بي.اي
على الرغم ان النجم الشاب جاستن بيبر لم يتجاوز سنه الـ 18 عاما بعد وتخرج لتوه من المدرسة الثانوية، الا انه انفق اكثر من 6 ملايين دولار لشراء منزل في لوس انجيليس. وذكرت صحيفة لوس انجيليس تايمز ان بيبر اشترى منزلا فخما تبلغ مساحته 10 آلاف قدم مربع في منطقة كالاباساس مقابل 6.5 ملايين دولار.ويضم المنزل 7 غرف نوم و8حمامات ومنزل ضيوف وصالة عرض سينمائية ومكتبة وحوض سباحة.يذكر ان مجلة (فوربس) كانت اختارت بيبر كثالث اكثر شخصية تأثيرا بين المشاهير.







أغرب 10 ملاعب في العالم


تفاخر العديد من الأندية بروعة ملاعبها من حيث الحجم والتصميم، وفي المقابل فهناك بعضالاستادات جاءت بتصاميم غريبة وأحياناً مخالفة لمنطق اللعبة كما في القائمة الآتية:

1) ملعب "أوساكا" في اليابان

كان هذا الإستاد خاص بفريق "البيسبول الياباني" "Nankai Hawks" وقد
بني في وسط مدينة "أوساكا" ويسع 31379 مقعداً، عندما انتقل فريق "هوكس"
من المدينة لانتقال ملكيته لأحد الشركات الأخرى تحول الإستاد إلى ما يشبه
الضاحية السكنية إلى أن تم تدميره عام 1998 ليبنى مكانه مركزاً تجارياً.


2) ملعب بجانب طريق سريع

بني إستاد "cocodrilos" في العاصمة الفنزويلية "كاركاس" ليحاذي طريق
سريع للسيارات، مما يجعل موقعه غاية في الغرابة.


3) ملعب وسط الجبال

بني في مدينة "براغا" البرتغالية إستاداً لمباريات كرة القدم، هذا الإستاد صمم
ليكون موقعه وسط الجبال في موقع فريد من نوعه. بلغت تكلفة بنائه 122 مليون
دولار، أي ما يعادل 457.512 مليون ريال سعودي.


4) ملعب "Eco" في البرازيل

يعتبر هذا الإستاد صديقاً للبيئة حيث لم يستخدم الإسمنت في بنائه، فمقاعد هذا
الإستاد عبارة عن كراسي رصت على التل الأخضر.


5) ملعب على البحر

في جزر فارو التي تقع في القارة الأوروبية بين البحر النرويجي والمحيط الأطلنطي،
يوجد إستاد يقع بمحاذاة البحر. عندما تقام مباريات كرة القدم في هذا الإستاد
وتفقد الكرة في البحر، يكون هناك رجلاً على قارب لجلب الكرة مرة أخرى إلى الإستاد.


6) الملعب العائم

في دولة سنغافورة يوجد إستاد بني كاملاً من الحديد، هذا الإستاد عبارة عن رصيف
عائم فوق الماء يسع 30 ألف متفرج.


7) ملعب بلتشيك في بلغاريا

يعتبر إستاد "بلتشيك" في بلغاريا من أسوأ الاستادات من حيث رداءة مقاعد
المتفرجين التي لا تسر النظر.


8) ملعب على تل

بني إستاد "FC Aalesund" النرويجي على أحد التلال الخضراء مما أعطاه
تصميماً غريباً.


9) ملعب مومباثو في جنوب إفريقيا

صمم هذا الإستاد بحيث يسمح بممارسة أكثر من رياضة على ملعبه، يستخدم حالياً
لكرة القدم، ويسع 59000 متفرج.

10) الملعب المائل في أوكرانيا

بناء هذا الملعب جاء بشكل غريب، فهو مائل قليلاً على أحد الجهات، كما لا يوجد
به مقاعد للمتفرجين.




طائرات حديثة بمقاعد واسعة للبدناء
خاصة الأمريكيين الذين يعانون من السمنة المفرطة التي قد تصل نسبتها إلى 42% في 2030


بدأت شركة إيرباص العالمية التي تسعى للتفوق على شركة بوينج بتصنيع طائرات بممر واحد في المنتصف بدلاً من وجود ممرين، وذلك خصيصاً لشركات الطيران الأمريكية. 

وستكون الطائرات الجديدة من طراز A320 ذات مقاعد أوسع على الجانبين وبطول 737 بوصة، أي أكبر من مقاعد طائرات بوينج بسبعة بوصات ونصف البوصة. 

وتم تصنيع مثل هذه المقاعد خصيصاً للركاب الأمريكيين الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين يضايقون الركاب بجانبهم، مما يضطرهم الأمر أحياناً لحجز كرسيين معاً. 

ويعاني ثلث سكان أمريكا من السمنة المفرطة، ومن المتوقع أن تصل النسبة إلى 42% بحلول عام 2030. 

وقال جون ليهي، الرئيس التنفيذي لخدمات العملاء في شركة إيرباص: "ستعجب المقاعد الكبيرة الأمهات اللواتي لديهن أطفال رضع، كما ستعجب كل من يريد التمتع بمساحة أكبر، وفي حال نجحت الفكرة سنصنع مثل هذه الطائرة لدول أخرى إضافة لأمريكا".







«مطعم الكوارث» حيث ترقص الأطباق على أنغام الزلازل
المصدر: موقع تامبلر


الزلازل عادة مصدر للرعب والخوف، ولكن في مطعم الكوارث يدفع الناس أموالا ليست بالقليلة، لعيش تجربة الأكل على إيقاعات الهزات القوية والعنيفة. 

يقدم مطعم "ديزاستر" أو مطعم الكوارث الواقع في مدينة دي مار الإسبانية، لمرتاديه تجربة فريدة من نوعها إذ يقدم وجبات الغذاء تحت تأثير زلزال قوي تصل شدته إلى 7.8 درجات، وسط الصيحات والضحكات المتعالية.

ويحاول الزوار خلال الزلزال العنيف حماية وجباتهم ومشروباتهم من السقوط على الأرض إلى أن تمر الهزة على خير.

ورغم ارتفاع أسعاره نسبيا، فإن الزلازل على ما يبدوا تفتح الشهية في إسبانيا، إذ يتمتع المطعم بشعبية كبيرة، ويزوره السياح والمقيمون بشكل كبير، ويتوجب على الراغبين في زيارته الحجز شهرا مسبقا للحصول على طاولة شاغرة، بسبب زيادة الأقبال عليه.

يبدو المطعم عاديا من الخارج باستثناء اسمه الملفت، كما لا توجد أي لافتات تحذيرية تنبهك حول ما يجري داخله.

وحفاظا على سلامة الأطفال والكبار، اتخذ المطعم مجموعة من إجراءات السلامة، إذ تم تشييده في كهف تحت الأرض وهو مزود بمصعد مصفح قوى ينتقل عن طريقه الزبائن والعاملين بين طوابق المطعم الثلاث، ويرتدى العاملون فيه خوذات واقية ورداء يشبه زي رواد الفضاء، كما تم تصنيع الأطباق والأكواب والأواني الأخرى من خامات ثقيلة لتثبت على الطاولة خلال الزلزال العنيف.

وتتوقف الموسيقى الصاخبة والعروض الغنائية في المطعم أثناء الزلزال، تاركة المجال لأصوات الصراخ الممزوجة بالضحكات المتعالية التي تستمر إلى أن تنتهي الهزة بسلام.

فيديو




المخيم الوحيد في منطقة الشرق الأوسط
بالفيديو: «معسكر التنحيف الصيفي في دبي» ترفيه وفائدة


مع انتهاء الموسم الدراسي السنوي يبدا الآباء والأمهات في التفكير بجدول يشغلون به أوقات اطفالهم خلال الإجازة الصيفية الطويلة، رغبة منهم بتسخيرها لتنمية قدرات أطفالهم الذهنية والجسدية، ومن جهة أخرى تتنافس المراكز الترفيهية والمخيمات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم أفضل البرامج التعليمية والترفيهية.

ومع تفاقم مشكلة السمنة المفرطة لدى الأطفال عمدت بعض المخيمات إلى تخصيص معسكر خاص للتنحيف، بهدف مساعدة الطلاب على التخلص من وزنهم الزائد الذي قد يكون له اثراً سلبياً في تكوين شخصيتهم.

ففي دبي يقام سنويا خلال أشهر الصيف المخيم الوحيد في منطقة الشرق الأوسط المتخصص في اللياقة البدنية وتخفيف الوزن للفتيان والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين ١١ حتي ١٧ سنة.

مخيم "سي-باي"، حرم أكاديمي شاسع من الطراز العالمي يتضمن سكنا طلابيا فاخرا وأجنحة تعليمية متطورة ومرافق رياضية وترفيهية ضخمة ليتمكن المشتركين من تغيير أجسادهم من خلال نمط معيشي نشط وصحي يخفف من الوزن ويرفع من جودة ونوعية الحياة.

ويتيح المخيم للمشاركين فرصة الاستفادة من عطلة الصيف لإجراء تغييرات جذرية في عادات تناول الطعام و الإلتزام باللياقة البدنية استعدادا لعام دراسي جديد، من خلال اتباع برنامج صمم خصيصا ليجتذب الطلاب من جميع أنحاء العالم لتمكينهم من الاستمتاع بعطلة صيف منتجة وسعيدة مع الالتزام بنظام غذائي صارم وجدول رياضي موجه نحو تحقيق العافية الجسدية والذهنية الشاملة.

وفي معسكر التنحيف، يجتمع كل مشترك مع اختصاصي التغذية ليجري له تقييما يتضمن دراسة اللياقة البدنية والنظام والعادات الغذائي والرياضية.

واستنادا إلى النتائج التي يتوصل إليها الاختصاصي، يوضع كل مشترك على نظام غذائي صارم من شأنه أن يضمن السيطرة على الوزن، وبعدها يقوم فريق من المشرفين بمراقبة الطلاب للتأكد من مدى الالتزام بالنظام الغذائي المعد من قبل الاختصاصي، وبتشجيع كل مشترك على اظهار ضبط النفس والالتزام بالأهداف الموضوعة.

كما يصرف للطلاب مصروف جيبهم بشكل أسبوعي ويطلب منهم تقديم عرض مفصل عن نفقاتهم الأسبوعية ليتمكن الأخصائي من دراسة ما يقوم المشتركين بشرائه في نشاطاتهم ورحلاتهم الخارجية ونصحهم بما هو مفيد وضار لحميتهم الغذائية.

ويقيم المشاركين في مهاجع معدة خصيصا للطلبة الداخليين، والتي تم تصميمها ليكون التلميذ في أمان تام وتحت الإشراف طيلة الوقت وذلك من قبل طاقم تربوي يسهر على راحته. وكما عودتنا دبي فإن مرافق السكن الطلابي في المخيم تعد من الأفضل في العالم وتتسع كل غرفة لطالبين فقط ولكل غرفة حمامها الخاص وتلفازها بقنوات فضائية مراقبة مركزيا وثلاجة وخزينة.

ويتمتع كل طابق من طوابق السكن بصالة جلوس مزودة بتلفاز لمشهادة البرامج بشكل جماعي وعددا من أجهزة الكمبيوتر مع إنترنت ومطبخ صغير لإعداد الوجبات الخفيفة، نشاطات و مسابقات ورحلات تجاري النظام الغذائي المعد، إذ صمم المعسكر برنامج تدريب رياضي يومي من شأنه أن يساعد على رفع الروح المعنوية وتنقية الروح ورفع قدرة التحمل وحرق الدهون الزائدة وشد العضلات.

فيديو



أشعة الشمس وتناول الأسماك تقي من الإصابة بالسكتة الدماغية


واشنطن: واس
كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة هاواي النقاب عن أن الخروج إلى الأماكن المفتوحة والتعرض لأشعة الشمس الساطعة وتناول المأكولات البحرية الغنية بفيتامين "د" يقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بإذن الله .

وبين العلماء أن نقص فيتامين (د) - الذي يحصل عليه جسم الإنسان وطبقة الجلد الخارجية بصورة طبيعية بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية , ويتوفر في المواد الغذائية مثل المكسرات والأسماك التي تحتوى على دهون الاوميجا 3 - يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تزيد عن الخمس .

وأشاروا إلى أن ربع الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ( د ) ارتفعت لديهم فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة قد تصل إلى 22 % مقارنة بالأشخاص العاديين , لافتين الانتباه إلى أن انخفاض مستويات فيتامين ( د) تزيد من فرص الإصابة بالأنواع الأكثر شيوعا للسكتات الدماغية , التي تنطوي على حدوث تجلط دموي بالمخ يستقر في الأوعية الدموية .

واستنتج فريق البحث بجامعة هاواي نتائج دراستهم التي استمرت حتى 34 عاما على 7 آلاف و500 رجل من الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين يعيشون في الجزر , وتم تصنيف المشاركين على مستويات فيتامين ( د ) بأجسامهم وبحثا عما تناولوه مؤخرا وليس كمية أشعة الشمس التي حصلوا عليها .

وقال جوتارو كوجيما " أحد الباحثين " إن الحصول على فيتامين ( د ) من الغذاء أو المكملات الغذائية كان أكثر أهمية بالنسبة لكبار السن لأن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس المباشرة يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في السن.



أطول كعكة في العالم


تمكنت الصين من صنع رقم قياسي جديد دخلت به موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث استطاعت أن تصنع أطول كعكة في العالم.

قام المركز التجاري الصيني الشهير "China Shopping Mall" بعرض أطول كعكة في العالم في ردهة الاستقبال الخاصة به، والتي يبلغ طولها 8 أمتار، وتتكون من8 طوابق، واستخدم في صناعتها 500 كيلوغرام من البيض، و260 كيلوغراماً من الدقيق، و200 كيلوغرام من الكريمة، و100 كيلوغرام من الفاكهة، و80 كيلوغراماً من الشوكولا، ليبلغ وزنها 1814 كيلوغراماً. وقد حملتها صينية معدنية صنعت خصيصاً لها لتتناسب مع حجمها.
وقد عمل عليها فريق ضخم من الطهاة يتكون من 20 شيفاً، واستغرق العمل عليها 24 ساعة الأمر الذي جعلها تتمكن من تحطيم الرقم القياسي عندما تمكنت باريس من صناعة أطول كعكة في العالم بلغ طولها 7.8 متر عام 2010.





 فيديو| عربات كهربائية بديلة للعربات التقليدية في جزيرة الاميرات

صورة مصغرة

قرر عمدة اسطنبول استبدال عربات الاحصنة التي تعتبر وسيلة النقل الوحيدة بجزر الاميرات بعربات كهربائية.عربات الأحصنة هي التقليد الذي يميز هذه الجزر،يقول صاحب العربة :"منذ القدم هذه الجزيرة كانت العربات التقليدية موجودة ،الطرقات في هذه الجزيرة ايضا مخصصة فقط لهذه العربات ".

السلطات في اسطنبول تريد استبدال هذه العربات التقليدية بالعربات الكهربائية بسبب مشاكل العربات التقليدية. واختلفت الاراء حول ايجابيات وسلبيات استبدال الرمز الذي طالما عرفت فيه هذه الجزر.

فيديو




هواتف جوالة من «فيسبوك»
التاريخ: 28 مايو 2012


تعتزم شركة "فيسبوك" قريباً دخول سوق الهواتف الذكية وأنها تعمل حالياً على توسيع جهودها نحو تحقيق هذا الهدف، وتأتي هذه الخطوة من "فيسبوك" تزامناً مع استحواذ العملاقة الأخرى "غوغل" على شركة "موتورولا موبيليتي" في خطوة تهدف منها هي الأخرى لدخول سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

سوف تستعين "فيسبوك" في هذا المجال بعدد من المهندسين والخبراء السابقين في شركة "آبل" سواء في مجال البرمجيات أو تصنيع العتاد، وهم من أصحاب الخبرة الطويلة في إنتاج الجهازين الأكثر شعبية في العالم "آي فون" و "آي باد". ويقول "مارك زوكربرغ" أحد مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه يأمل أن يبصر "هاتف فيسبوك" النور في العام المقبل لأنه من المقلق حقاً - على حد قوله - أن يصبح "فيسبوك" مجرد تطبيق فقط على مختلف منصات الهواتف الذكية الأخرى.

وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها معلومات تشير إلى نية فيسبوك للمنافسة في مجال الهواتف الذكية فقد ذكرت الشركة في تصريح سابق أنها تتعامل مع قطاع الهواتف النقالة بجميع مكوناته من مزوّدي أنظمة التشغيل وخدمات الاتصالات وكذلك الشركات المصنّعة للعتاد ومطوّري التطبيقات، وفي شهر أبريل/نيسان الماضي ظهرت تقارير تشير إلى حصول شراكة بين شركتي "إتش تي سي" و"فيسبوك" بهدف إطلاق هاتف ذكي يعتمد منصة تشغيل خاصة بـ"فيسبوك"،

ولايزال هذا الهاتف قيد الإنجاز حسب التقرير الذي نشرته "ديجي تايمز" آنذاك . ولعل أبرز مشكلة ستواجه فيسبوك في خطوتها هي أنها لاتمتلك منصة تشغيل خاصة بها ، ولكن سيكون أمراً مثيراً أن تقوم فيسبوك بدمج مجموعة الخدمات والتطبيقات التي تقدمها في منصة جاهزة لتشغيل الهواتف الذكية تماماً كما فعلت شركة "أمازون" إحدى الشركات المصنعة للحواسيب اللوحية مع نظام التشغيل أندرويد. يذكر أنه أشيع الكثير مؤخراً عن نية "فيسبوك" للاستحواذ على الشركة المطوّرة للمتصفح الشهير "أوبرا" وهذا مايعزز فكرة أن فيسبوك تعتزم مستقبلاً إيجاد منصات التشغيل الخاصة بها لتشغيل الهواتف الذكية، كما أن هذه الخطوة تأتي في إطار سباق التنافس مع شركة "غوغل" فيما يتعلق بالإعلانات التجارية فضلاً عن كونه تنافساً في مجال متصفحات الإنترنت .



G-Class G-Wagon عسكرية بزي ذهبي


كشفت شركة "GSC" الألمانية عن أحدث حزمها التعديلية لسيارة مرسيدس " G-Class G-Wagon" لتمنحها شكلاً ذهبياً رائعاً.

كانت مرسيدس قد صنعتها في الأساس منذ سنوات لتصبح سيارة "SUV" للأغراض العسكرية إلا أن حزمة التعديلات جعلتها فاخرة.
السيارة تحتوي على محرك اسطواني "V12" سعة 6 لتر مزود بتربوشارغر يولد قوة 603 حصان، وقد حصلت على طلاء ذهبي لامع مع جسم عريض من ألياف الكربون وكشافات خلفية جديدة ومجموعة جنوط 5 مسامير محاطة بإطارات عالية الأداء.
وكلمسة أخيرة تم تخفيض نظام التعليق لتحسين المظهر والتحكم، ولم تذكر الشركة أي تفاصيل أكثر عن حزمة التعديلات الخاصة بأداء السيارة أو سعرها.