الأحد، 3 مارس 2013

الإخبارية اليومية







الملك يقوم بجولة بالسيارة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية


قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اليوم، بجولة بالسيارة في روضة خريم ومحمية الحياة الفطرية فيها.

رافق الملك في الجولة صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز والشيخ مشعل العبدالله الرشيد.





سموه : الثقة الملكية ستدفعنا للمزيد من العمل لأجل الوطن والمواطن
أمر ملكي: محمد بن سلمان رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا لسموه

واس - الرياض
الأحد 03/03/2013

صدر أمس أمر ملكي كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لديوان سمو ولي العهد ومستشارًا خاصًا لسموه بمرتبة وزير.
وفيما يلي نص الأمر الكريم 

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 113
التاريخ : 20/4/1434هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27/8/1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18/3/1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 69) بتاريخ 2/3/1434هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 14) بتاريخ 3/3/1414هـ. وبناءً على ما عرضه علينا سمو ولي العهد.
أمرنا بما هو آتٍ:
أولًا: يُعين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيسًا لديوان سمو ولي العهد ومستشارًا خاصًا لسمو ولي العهد بمرتبة وزير.
ثانيًا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ومن جهته رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد، المستشار الخاص لسموه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الثقة الملكية بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير.
وقال سموه : إن هذه الثقة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ستكون دافعاً إلى مزيد من العمل مسترشداً بتوجيهات القيادة الحكيمة التي تضع مصلحة الوطن والمواطنين في سلم أولوياتها. وأكد الأمير محمد بن سلمان أن الإنسان يستفيد من التجارب والأخطاء وأنه سيعمل على هذا النهج بحول الله. وختم سموه تصريحه : أسأل المولى القدير أن يعينني لأكون عند حسن ظن القيادة الحكيمة ولأقدم ما فيه الخير لهذا الوطن العزيز.









اليوم الأحد.. بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض 
ولي العهد يفتتح معرض الصور التاريخية في الصحف السعودية 


الرياض - واس: 

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز - حفظه الله - اليوم الأحد معرض وملتقى «الصور التاريخية في الصحف السعودية» الذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبد العزيز العامة ومكتبة الملك فهد الوطنية، وبمشاركة وكالة الأنباء السعودية والمؤسسات الصحفية السعودية وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. 

أوضح ذلك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية. ورفع بهذه المناسبة شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز على عنايته واهتمامه - أيده الله - بالتراث الوطني وتاريخ المملكة العربية السعودية وتقديره الكبير لدور الصحافة في التشكيل الثقافي وحفظ معالم الهوية الوطنية، مبيناً أن المعرض يأتي حلقة في سلسلة هذا الاهتمام، ومتكاملاً مع الجهود المبذولة في سبيل توثيق ذاكرة الوطن التاريخية التي تشمل الأرشيف الوطني للصور وتشرف عليه مكتبة الملك فهد الوطنية، ومشروعات دارة الملك عبد العزيز لتوثيق التاريخ الوطني (المكتوب والشفهي). 

وقال الأمير سلطان بن سلمان: «يكتسب هذا المعرض أهمية كونه يستدعي أحداثاً تاريخية مهمة حصلت في المملكة ووثقتها الصحافة بالصور والكلمة، وتزداد أهمية هذه المناسبة كونها إحدى حلقات ربط الجيل الجديد من الشباب والنشء بتاريخ بلادهم الذي أسهم فيه آباؤهم وأجدادهم، وتوثيق هذه الإسهامات التي احتفت بها الصحافة في حينها»، مؤكداً سموه أن هذا المعرض يعد النسخة الأولى يليها نسخة أخرى تشمل الصور المتعلقة بتاريخ المملكة العربية السعودية التي نشرت في الصحافة العربية والدولية، كما سيتم نقل المعرض في جولة على عدد من المناطق في المملكة. وثمن سمو رئيس مؤسسة التراث «الجهة المنظمة للمعرض» الدور المميز لوزارة الثقافة والإعلام في دعم تنفيذ المعرض والملتقى مقدماً شكره لمعالي وزير الثقافة والإعلام ومعالي نائبه على جهودهما المباركة في دعم تنظيم المعرض. كما عبر عن شكره وتقديره لشركة الاتصالات السعودية وشركة أرامكو السعودية على رعايتهما للمعرض وللمؤسسات الصحفية التي بادرت في المشاركة الفاعلة في المعرض. 

ويفتح المعرض الذي يعد الأول من نوعه في المملكة أبوابه في مركز معارض الرياض متزامناً مع المعرض الدولي للكتاب خلال الأسبوع الحالي، ويهدف إلى استرجاع وتوفير وحصر الصور الصحفية السعودية التاريخية وتضمينها مستقبلاًَ في أرشيف وطني يخدم الباحثين ويكون بمثابة وعاء معلوماتي موثوق. 







نيابة عن ولي العهد.. والمشاركون 117 منهم 91 متسابقاً
نائب وزير الدفاع يرعى ختام مسابقة حفظ القرآن للعسكريين.. الأحد

 الرياض:
 نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يرعى الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب وزير الدفاع، الحفل الختامي لجائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن للعسكريين السابعة، وذلك صباح يوم الأحد المقبل بقاعة المحاضرات بكلية الملك فيصل الجوية.

وقد اشترك في المسابقة 117 عسكرياً منهم 91 متسابقاً، والمتبقي رؤساء الوفود من 26 دولة عربية وإسلامية وصديقة هي: الأردن، ومملكة البحرين، والبوسنة والهرسك، وكوسوفا، والسنغال، والسودان، والكويت، والمغرب، ونيجيريا، واليمن، وإندونيسيا، وباكستان، وبروناي دار السلام، وبنجلاديش، وتشاد، وسلطنة عمان، وقطر، وليبيا، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر، أفغانستان، ولأول مرة بريطانيا، إلى جانب المملكة العربية السعودية.

وأعرب مدير عام الشؤون الدينية للقوات المسلحة، المشرف العام على الجائزة، اللواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن السعدان، عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز؛ على دعمه للجائزة ومضاعفته لمقدار الجوائز المخصصة لها، وكذلك للأمير خالد بن سلطان؛ على متابعته المستمرة والدقيقة لفعاليات الجائزة، ولرعايته لحفلها الختامي.

وأشار رئيس اللجان المنظمة، العميد الركن صالح بن طالع العمري، إلى أن فعاليات الجائزة لم تقتصر على مسابقة القرآن الكريم، ولكن اشتملت على برنامج ثقافي متكامل يضم محاضرات لأعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء، كما عُقد عدد من المحاضرات في أفرع القوات المسلحة، ومحاضرتان لعموم أفراد المجتمع إحداهما للدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، والثانية للشيخ صالح المغامسي، كما نُظم عدد من الدورات التدريبية لأفراد المجتمع وللمشاركين في المسابقة، ودورات خاصة لمنسوبي القوات المسلحة في تعزيز القيم في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ودورة مهارات القيادة الحديثة.

وأضاف: "كما زار المتسابقون سماحة المفتي العام للمملكة، والتقوا مع سماحته، إلى جانب معرض تقنيات القرآن، والذي استمر لمدة خمسة أيام، ويعد المعرض الأول من نوعه فيما يقدمه من تقنيات ومشاركات متميزة تخدم القرآن الكريم.

وأوضح أنه شارك به كل من: شركة الإلكترونيات المتقدمة، والجمعية العلمية السعودية للقرآن "تبيان"، ومركز أبحاث تقنية المعلومات للقرآن "نور"، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة دار السلام، ومركز بيت القرآن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، والهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، ومعمل القرآن من مؤسسة عصر التقنيات التجارية، ومجموعة العثيم، ومكتبة جرير، ووقف سعد وعبدالعزيز الموسى الخيري، والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالصناعية، ومركز دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ومطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن بطريقة برايل، ودار مصحف إفريقيا، وقناة آيات، والهيئة العالمية للمساجد، والهيئة العالمية للإعمار والتنمية "الشهادتين"، ودردر للدعاية والإعلان، والكتاتيب، والقوات البرية، والقوات الجوية، ومركز نورين التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض.

وقال العمري إن برنامج الجائزة يشتمل على زيارة للمدينة المنورة، وزيارة لمكة المكرمة، مع أداء العمرة.









يدشنه سمو ولي العهد نهاية الشهر 
المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية منذ فجر التاريخ 



المدينة المنورة - مروان قصاص: 

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع نهاية شهر ربيع الثاني الجاري فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية وسوف تشهد المدينة المنورة وفي ضاحية قباء احتفالية كبيرة بهذه المناسبة حيث عبر العديد من أهالي المدينة عن سعادتكم بتدشين الأمير سلمان للمناسبة. 

الجدير بالذكر أن المدينة المنورة المعروفة باسم «يثرب» قبل الإسلام غارقة في ظلمات الجاهلية، ولم يكن لمجتمعها ثقافة تذكر، سوى جوانب محدودة في الشعر القائم في معظمه على الفخر بالأحساب والأنساب، بالحق والباطل. 

هذا وقد أصدرت اللجنة الإعلامية لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية تقريرا تناول جوانب من تاريخ المدينة المنورة الثقافي مشيرا إلى أنه لم يكن القليل الموجود من ثقافة مجتمع تلك المدينة القديمة، كما لم يكن لأهل المدينة في الجاهلية علوم دينية أو دنيوية غير النزر اليسير من بعض العلوم القائمة على التجربة والممارسة خاصة في الناحية الزراعية. 

العهد النبوي 

وما إن لاح فجر الإسلام، وشع نوره في الأفق، حتى تطلع أفراد من أهل المدينة إلى ذلك النور الإلهي، ودخلوا في الإسلام حاملين على عواتقهم إدخال ذلك النور إلى مدينتهم، لمحو الجاهلية التي عانى منها مجتمعهم. 

وما هي إلا مدة يسيرة حتى أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة مهاجرا، معلنا دخول هذه البلدة المباركة عصر الإيمان والعلم والثقافة. 

كان وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بداية عهد من التأسيس والتمكين للإسلام خاصة، وللثقافة الإنسانية بعامة، ذلك أن الإسلام يحمل في رسالته إخراج البشر من الظلمات إلى النور، من ظلمات الجهل إلى نور العلم. 

ومنذ أسلم النفر القليل من أهل المدينة الذي بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة في بيعة العقبة الأولى والثانية، بدأت في المدينة المنورة حركة علمية ثقافية محدودة الأفراد، قوية الأثر، مهدت للهجرة النبوية المباركة، وأسست لامتداد علمي ثقافي انطلق مع تلك الهجرة، وتخطى المدينة ليشمل آفاق الأرض. 

وكان أول المؤشرات على قدوم الإسلام بعهد الثقافة، أن أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم لدى قدومه المدينة، تأسيس مسجده الشريف، ليكون مكانا للصلاة، ومعهدا للتعليم والتدريس، ودارا للتشريع والقضاء، ومجلسا لنقاش القضايا العامة التي تهم المجتمع المدني. 

كان النبي صلى الله عليه ووسلم يجلس في مسجده الشريف بعد صلاة الصبح فيجتمع حوله أصحابه فيحدثهم ويحدثونه، ولا يألو جهدا في تعليمهم وتوجيههم، ولا يترك موقفا يستدعي بيان الحق من الباطل يمر دون تصحيح للمفاهيم المغلوطة، فيبين الخطأ ويشفعه ببيان الصواب، ويشير إلى الخرافة لينفيها ويوضح حقيقتها، ولم يحرم النساء من تلك الثروة العلمية التي جاء بها صلى الله عليه وسلم، فقد جعل لهن يوما يأتيهن فيه ويعظهن ويعلمهن. 

لقد تأسس المجتمع المدني بعد الهجرة على بصر النبي صلى الله عليه وسلم وسمعه، وفق المنهج الإسلامي الشامل، فجاء أثر تلك الهجرة على الثقافة المدنية شاملا لجميع نواحي الثقافة، الدينية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. 

ففي الجانب الديني نقل الإسلام أهل المدينة من عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الله وحده، ونقى المجتمع من ضلالات الخرافة كالمعتقدات الباطلة والممارسات الدينية الآثمة. وفي الجانب الاجتماعي حرر الإسلام المجتمع من ويلات العادات الجاهلية المقيتة، والأخلاق البغيضة وأرشده إلى أرقى الأخلاق والآداب، وفك أسر المرأة من ظلم أحاط بها قرونا عديدة، وجعلها شقيقة الرجل. وكذلك فعل الإسلام في الناحيتين الاقتصادية والسياسية، فهذب التعاملات المالية والنظام الاقتصادي كله، كما نظم علاقة أهل المدينة بأهل الديانات والثقافات الأخرى في المدينة وخارجها. 

وقد نشطت في المدينة في العهد النبوي مجالس العلم، وحلق الذكر، التي استقت فكرتها من المجلس النبوي، فكان الصحابة - فضلا عن تنافسهم على حضور مجلس النبي صلى الله عليه وسلم - يعقدون مجالس بينهم يتذاكرون فيها ويتدارسون، ويعلم بعضهم بعضا القرآن وأسس الدين، ويعرضون ما اختلفوا فيه على النبي صلى الله عليه وسلم حين يكونون بين يديه، ليبين لهم الحق، وكان لتلك الحركة دور ظاهر في تشجيع العلم وذم الجهل، فبرز من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أسماء، ممن لازم النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ عنه جانبا من أمور الدين فبرع فيه، كإقراء القرآن وتأويله، وعلم الحلال والحرام، وعلم المواريث. 

وفي آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، ازداد عدد الوفود من قبائل العرب التي قدمت إلى المدينة لتعلن إسلامها، وتنهل من المعين النبوي الصافي، ولكي تعود إلى من ورائها مبلغة للإسلام وناقلة لصورة الحياة العلمية الثقافية في المدينة. 

وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم ينقطع ذلك النشاط العلمي الثقافي في المدينة، بل توسع وازداد في المدينة وخارجها، خاصة مع ازدياد أعداد من هاجر إلى المدينة من المسلمين من شتى أنحاء الجزيرة ليستقر بها فهي لا تزال عاصمة الإسلام الأولى حتى ذلك الحين، وخروج الصحابة في الفتوحات الإسلامية لنشر الإسلام وإبلاغ سماحته إلى أرجاء العالم، حيث استقرت أعداد منهم في البلاد المفتوحة، ونقلوا نسخة مصغرة عن ذلك النشاط الثقافي في المدينة إلى تلك البلدان، وصارت مجالسهم وحلقهم منارات علم، ومعاهد يزورها طلاب الحديث النبوي والثقافة الإسلامية. 

الخلافة الراشدة 

وخلال عهود الخلفاء الراشدين الأربعة: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله أجمعين، باتت المدينة المقصد الأول لطلاب العلم من شتى أرجاء الدولة الإسلامية التي بلغت في مداها الشرق والغرب، وكان حلم كل طالب علم أن يسافر إلى المدينة، عاصمة الدولة الإسلامية، ليدرك البقية الباقية من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة ليأخذ عنهم مباشرة ودون واسطة، فبرز في المدينة نشاط علمي منقطع النظير، خاصة في المسجد النبوي الذي اكتظ بحلقات العلم في شتى الفنون والعلوم، وكان الصحابة الكرام رضي الله عنهم يجلسون لرواية الحديث والإفتاء والقضاء، حيث استفاد من علمهم الآلاف، وصارت سواري المسجد النبوي مواقع للقراء والمحدثين والفقهاء وغيرهم من العلماء، يتحلق حول كل منهم مجموعة من الشغوفين بالعلم يسمعون، ويكتبون ويسألون ويجابون، يقصدها العلماء والمتعلمون من المدينة أولا، ومن كل قطر إسلامي، فقلما تقرأ سيرة عالم نابه ولا تجد فيها أنه شد الرحال إلى المدينة، وجلس في مسجدها وأخذ عن علمائها. 

كما عد عمل أهل المدينة وسنتهم حجة في العبادات والمعاملات، لما بلغوا من العلم والثقافة، ودقة الأخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، والحرص على الاقتداء بسنته. 

العهد السعودي الزاهر 

بدأ العهد السعودي في المدينة المنورة في التاسع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1344 ه، عندما بايع أهل المدينة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله على يد ابنه الأمير محمد، ولم تكن بداية العهد السعودي حدثا عاديا رغم كل ما صاحبه من طمأنينة وسلاسة، بل كان نتيجة لسلسلة من الأحداث، تمتد جذورها لسنوات عدة، عاش فيها أهل المدينة موجات متوالية من القلق والاضطراب، بل ومن الحصار والجوع والتشريد، وهو ما أثر بدوره على الحياة الثقافية في المدينة، حيث مرت المدينة بفترات كانت فيها شبه خالية من أهلها فضلا عن وجود نشاط ثقافي فيها، بالرغم من بقاء خيوط من الصلة ربطت المجتمع بعصر الازدهار الثقافي السابق واللاحق. 

وجاء العهد السعودي والمدينة المنورة تزخر بكثير من المدارس والكتاتيب التي لا يكاد يخلو منها شارع، كما كانت حلقات المسجد النبوي مفتوحة تستقبل الطلاب والدارسين، وكانت الأندية الأدبية والثقافية حافلة بالأدباء والمثقفين، إلا أن فقدان نعمة الأمن، وتكرار الاضطرابات السياسية كان قد عطل الحركة الثقافية، حتى من الله على المدينة وأهلها بالأمن والأمان الذي صاحب وصول الحكم السعودي. 

وما أن استقرت الأمور في منطقة المدينة المنورة خاصة، وفي الحجاز عامة، وانتظم عقد المملكة حتى بدأت الحياة الثقافية في المدينة المنورة تستعيد عافيتها، وتتجه نحو التطور والارتقاء شيئا فشيئا مواكبة لتطور جوانب الحياة الأخرى، الاقتصادية والاجتماعية ومتفاعلة معها، والتي استفادت كلها من حالة الأمن والطمأنينة التي انتشرت في سائر أنحاء المملكة، وظهرت بوضوح أشد في المدينة ومكة وفي طريق الحجاج بعامة، والتي حرص الملك عبدالعزيز رحمه الله، على تأمنيها ونجح في ذلك نجاحا كبيرا، فتهيأت لمحاضن الثقافة ظروف رعاية ما تحتضنه، ومنحت المبدعين والمثقفين وطلاب العلم فرصة تنشيط إبداعهم وزيادة عطاءاتهم أو مكتسباتهم من معين الثقافة، وتتمثل المحاضن الرئيسية للحياة الثقافية آنئذ في حلقات العلم في المسجد النبوي، والتعليم الرسمي والأهلي، والصحافة، والمجالس الثقافية بما فيها من مثقفين وأدباء. 

وشهدت المدينة المنورة في عهد الأمير محمد بن عبدالعزيز رحمه الله افتتاح أول مدرسة سعودية، وضمت طلابا من مدارس كانت موجودة سابقا، وآذنت بانطلاق التعليم الرسمي في العهد السعودي، وتلاها افتتاح عدد من المدارس والمعاهد العلمية. 

كما عادت المدارس الأهلية في المدينة إلى نهضتها، مستفيدة من تجربتها الطويلة في إنشاء وإدارة تلك المدارس بفضل الله ثم بفضل الأوقاف الخيرية التي كانت النواة الأولى لتأسيسها. 

ونالت مدارس المدينة المنورة شهرة عليا وتخرج فيها طلاب أصبحوا فيما بعد من أبرز قادة الفكر والثقافة والسياسة في المملكة. 

ولم تحرم الفتيات من التعليم في المدينة المنورة، بل كانت كتاتيبهن حاضرة قبل الوجود الرسمي لتعليم البنات، وتأسست بالمدينة أكثر من سبع مدارس أهلية للبنات ضمت فيما بعد لنظام التعليم السعودي. 

وازدهر التعليم النظامي في المدينة المنورة حتى صارت تحتضن مئات المدارس للجنسين، وعددا من المعاهد والكليات. 

وشهدت المدينة المنورة تأسيس الجامعة الإسلامية عام 1381 ه لتستقبل أبناء المسلمين من كافة أنحاء العالم لدراسة العلوم الشرعية والعربية، حيث تخرج فيها أكثر من أربعين ألف طالب يمثلون أكثر من 167 جنسية، عادوا إلى بلدانهم محملين بالعلوم الإسلامية الصافية، ليكونوا دعاة خير وسلام في شتى أرجاء العالم . 

كما توالى افتتاح فروع للجامعات في المدينة المنورة، فأسس فرع جامعة الملك عبدالعزيز وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ليتحولا فيما بعد إلى جامعة طيبة التي يدرس بها بجميع فروعها أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات والعلوم. 

وظل نمو التعليم في المدينة في ازدهار بدءا من عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، وبلغ نموا لم تشهد له المدينة مثيلا. 

ولا زال المسجد النبوي يواصل عطاءه العلمي والثقافي إذ يضم عشرات الحلقات العلمية لعلماء كبار، وعددا من الحلقات الموسمية للحجاج والزوار بمختلف اللغات، إضافة إلى مكاتب التوعية والإرشاد والإفتاء المنتشرة في جنبات المسجد وفي المنطقة المحيطة به وفي مواقع معالم المدينة المنورة التاريخية. 

كما تنتشر في مساجد المدينة المنورة حلقات علمية تحت إشراف الجهات الرسمية، منها ما هو دائم ومنها ما يرتبط بدورات موسمية. 

ولم تخفت ظاهرة المجالس والأندية الأدبية والثقافية الخاصة في المدينة؛ ففضلا عن الدور البارز لنادي المدينة الأدبي الثقافي؛ لا زالت تعقد مجالس خاصة في البيوت والمزارع، يلتقي فيها جمع من المثقفين والشعراء والكتاب ومحبي الثقافة، لمناقشة قضايا علمية أو أدبية أو ثقافية، تثري الساحة بإبداعات مختلفة، وتقوي روابط التواصل بين أهل الثقافة والأدب. 

وهاهي أنظار العالم تتجه إلى المدينة المنورة بعد اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1434هـ / 2013 م، اعترافا بفضلها على مدن العالم في نشر العلم والخير والثقافة الإسلامية على مدى أربعة عشر قرنا لم تهدأ خلالها الحركة العلمية والثقافية بالرغم مما تعرضت له من عوامل في مراحل تاريخية مختلفة. 






جمعية ومركز الأطفال المعوقين نموذجان للعمل الخيري
تفقد المركز واطلع على خدماته وإنجازاته.. أمير المدينة:

خالد الجابري (المدينة المنورة)
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بما شاهده من برامج متنوعة ومتطورة خلال زيارة قام بها أمس لمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين، واصفا المركز وجمعية الأطفال المعوقين بأنهما نموذجان يجسدان ما وصلت إليه مسيرة العمل الخيري في المملكة من اهتمام حكومي ومجتمعي. واعتبر ما تحقق لأبنائنا المعوقين من منظومة رعاية متطورة بفضل من الله تعالى ثم برعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والقائمين على الجمعية والتفاعل المبارك لأهل الخير وإنسان هذا الوطن العزيز.

وتجول سموه على الأقسام التعليمية والعلاجية والتأهيلية ومساكن الأطفال، واستمع خلاله الزيارة لشرح عن واطلع على تقرير مفصل عن إنجازات المركز، خاصة ما يتعلق وحرص في مشهد أبوي على الاستماع الى الأطفال المعوقين وتبادل الأحاديث معهم، معربا عن إعجابه بقدراتهم ومواهبهم، وبالجهود التي تبذل من فريق العمل في المركز لمساعدتهم.
وعبر أسامة بن علي ماجد قباني عضو مجلس الشورى وعضو مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين عن شكره وامتنانه لهذه المبادرة الكريمة من الأمير فيصل بن سلمان قائلا إنها متميزة تجسد سعي سموه لمساعدة هذه الفئة الغالية من الابناء وتشكل اضافة للمركز. وتأتي امتدادا لمعايشه سموه مراحل تأسيس الكثير من مراكز جمعية الأطفال المعوقين بصفته عضو شرف داعما لها، وكان له دور بارز في دعمها على كافة المستويات الانسانية والاعلامية حينما كان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق. وأضاف ان سموه يولي العمل الاجتماعي اهتماما شخصيا وهذا ليس بمستغرب عليه حيث إنه تتلمذ في مدرسة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز، الذى يعد قدوة العمل الخيرى في الوطن الغالي. وفي السياق ذاته، قال علي بن عثمان الزيد عضو مجلس إدارة الجمعية إن زيارة سموه لمركز الأطفال المعوقين تعكس مدى حرصه على متابعة الخدمات التي يقدمها المركز لأبناء المنطقة من هذه الفئة الغالية، مضيفا ان ذلك يساهم بفاعلية في اقتداء الشخصيات العامة والمسؤولين في مختلف القطاعات بالمنطقة بسموه في مساندة الاعمال الخيرية والإنسانية التي تقدمها الجمعيات الخيرية باعتبارها امتداد للخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين.
إنجازات المركز

من البرامج التي يقدمها المركز ضمن منظومة خدمات جمعية الأطفال المعوقين بتطبيق برنامج دمج الأطفال المعوقين في مدارس التعليم العام، وتجاوز العشرات منهم ظروف إعاقتهم بحمد الله وتوفيقه.





وكيل وزارة الصحة يتفقد مستشفيات المدينة المنورة


المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

تفقد وكيل وزارة الصحة للطب العلاجي الدكتور عبد العزيز الحميضي، يرافقه مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، عددا من المنشآت الصحية بمنطقة المدينة المنورة، شملت مشروعي مستشفى الصحة النفسية الجديد والمستشفى التخصصي. 

كما تفقد سير العمل الإنشائي بالمستشفيات الجديدة في مدينة الملك عبد الله الطبية، وشملت الجولة الميدانية مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال ومستشفيات الملك فهد وأحد والأنصار، وتم خلالها الاطلاع على التجهيزات الطبية والخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين بأقسام الطوارئ والعناية المركزة والحضانة وبقية الأقسام. 





السراني مدير شعبة سجن المدينة

الأحد 03/03/2013
صدر قرار مدير عام السجون اللواء الدكتور على بن حسين الحارثي مؤخرًا بتعيين العقيد ناصر بن جزاء السراني مديرًا لشعبة السجن العام بالمدينة المنورة وقد تولى عددًا من المناصب القيادية منها مدير الشؤون الإدارية بشعبة السجن العام بالمدينة.وقدم السراني شكره وتقديره لمدير عام السجون ولمدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة وإنها سبب لبذل المزيد من الجهد والتفاني في مجال العمل راجيًا من الله التوفيق والسداد.






مدير سجون المدينة يقلد ضباطًا رتبهم الجديدة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 03/03/2013
قلد مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم بن حمود البلادي مجموعة من الضباط المترقين بالأمر السامي الكريم، وذلك بحضور مساعده العميد عبدالرحمن بن عبدالله الحازمي ومدير الشؤون الإدارية العميد نايف نياف العمري.
وقد هنأ البلادي المرقين سائلاً الله العلي القدير أن يوفقهم في خدمة الدين، ثم المليك والوطن، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية. 
من جهتهم أعرب المرقون عن شكرهم وتقديرهم لمدير سجون المنطقة على تفضله بتقليدهم الرتب الجديدة، سائلين الله أن يكونوا عند حسن ظن الجميع بهم.






إنشاء قرية مرورية للتثقيف بالقيادة الآمنة في المدينة المنورة

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

أوضح العقيد عمر حماد النزاوي مدير قسم السلامة والمتحدث الإعلامي في إدارة مرور المدينة المنورة، أن إدارته تعتزم إنشاء قرية مرورية بهدف نشر الثقافة المرورية، وتكريس مبادئ القيادة الآمنة على الطرق والشوارع، لرفع وتيرة الوعي حفاظا على سلامة قائدي المركبات.

وبين أنه سيجري إنشاء هذه القرية المرورية في مركز المعارض طريق العيون بالتزامن مع أسبوع المرور الخليجي الذي تنطلق فعالياته في الثامن والعشرين من شهر ربيع الآخر الحالي. مضيفا أن إدارته تهيب بجميع المواطنين والمقيمين من مستخدمي المركبات المرورية زيارة القرية لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأبان النزاوي أن إدارته شرعت أمس في تطبيق المرحلة الثانية من "ساهر" التي تعتمد على وضع الكاميرات على إشارات المرور، في أربعة مواقع رئيسية وهي طريق السلام وطريق تقاطع الأمير نايف وتقاطع سلطانة وتقاطع الحزام. وذكر أن تطبيق المرحلة الثالثة سيشمل مدخل طريق الهجرة وطريق تبوك. مبينا أن نسبة الحوادث انخفضت بنسبة تزيد على 25 في المائة مع تطبيق النظام. وقال النزاوي: إن "ساهر" وضع لتحقيق معايير القيادة الآمنة والحفاظ على أرواح قائدي المركبات. مشيرا إلى أن تشغيل كاميرات نظام ساهر الثابتة في مرحلتها الثانية تم بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية لتطبيق نظام الرصد الآلي للمخالفات في الإشارات الضوئية على الطرق الرئيسية داخل المدينة المنورة.

وأكد أن إدارة المرور لن تتهاون أو تتساهل مع السائقين الذين لا يتقيدون بالإرشادات والتعليمات المرورية. مشيرا إلى أن الكاميرات الثابتة وضعت لرصد المخالفات التي لا تتواءم مع أنظمة السير والحركة المرورية، مثل:

قطع الإشارات الضوئية، والدوران إلى اليمين قبل التوقف، والوقوف على خطوط المشاة وعدم مراعاة أولويتهم في العبور، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى ضبط الحركة المرورية وإدارتها بشكل آلي، لتحقيق معايير السلامة والأمن المروري.

وذكر النزاوي أن هناك حملة مرورية على الشاحنات والآليات الثقيلة وبالذات الخلاطات الخاصة بنقل الخرسانة الأسمنتية. لافتا إلى بدء تنفيذ حملة مرورية مكثفة للشاحنات على الدائري الثاني. وشدد على أنه لا تساهل في موعد دخول الشاحنات بعد ملاحظة وجود تجاوزات كثيرة على الدائري الثاني، مطالبا سائقيها بالالتزام بمواعيد دخولهم في الدائري الثاني.





د. السبتي: تأسيس هيئة مستقلة للتعليم.. وتعيين ربع مليون معلم ومعلمة

سالم السناني، عبدالله العنيني - ينبع
الأحد 03/03/2013
أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي تأسيس هيئه مستقلة للتربية والتعليم قريبًا، لافتًا إلى أن الوزارة تركز على الخطط التنموية بشكل عام وتعمل على إنشاء الشركات الحكومية لإزاحة الأعباء الكبيرة عن التربية والتعليم وقال: «إن الوزارة استلمت 3200 مدرسة جديدة يستفيد منها أكثر من مليون ونصف طالب وطالبة، وكذلك بناء أنظمه معلوماتية وربط المدارس بالإنترنت جميعها وتعميم مناهج الرياضيات والعلوم كل ذلك بالإضافة إلى تعيين وتثبيت ربع مليون معلم ومعلمة وإداري وإدارية ومعالجه الكثير من المعوقات السابقة. وعما يخص الهيئة الملكيه قال د الثبيتي: «إن الوزارة مؤمنة بالشراكات والتعاون مع الهيئة الملكية في الجبيل وينبع وشركة أرامكو وسابك وبعض الجامعات سواء حكومية أو خاصة وهناك تعاون بالتعرف على الطلاب الموهوبين ورعايتهم وتدريبهم وتمكينهم من المشاركات العالمية، وعن تعويض الوزارة المعلمات اللاتي ألغي نقلهن بسبب خطأ في حركة النقل قالت: «ماحدث هو أنه تم إعلان الأسماء يوم الخميس ظهرًا وبعد مرور ساعتين اكتشف الفنيون أن هناك خللاً فنيًا وتم إيقاف النظام فورًا وتم إعادة الحركة بعدها بسبب هذا الخلل، والوزارة قدمت اعتذارًا للمعلمات وتم الشرح لهن وأطلعهن على نظام الحركة في الوزارة، والوزارة لديها منهجيه العدالة وتعمل وتسعى إلى تخفيف جميع المعوقات أمام المعلمين والمعلمات للارتقاء في المستوى التعليمي». جاء ذلك خلال زيارة نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي يوم أمس لمحافظة ينبع التقى خلالها بعدد من القيادات التربوية وقام بزيارة عدد من مدارس المحافظة للبنين والبنات كما قام بتدشين بعض مشروعات إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع وتكريم عدد من الطلاب.





«تعليم المدينة» تحتفل بـ«يوم اليتيم»


٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥


أقامت إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم منطقة المدينة أمس حفلها التربوي بمناسبة اليوم العربي لليتيم بعنوان (مهرجان البهجة والفرح)، بمجمع الراشد التجاري. وتضمن الحفل مشاهد تربوية متنوعة تؤكد حب الجميع لهذه الفئة. كما قدمت مجموعة من الطلاب فقرات متنوعة وأناشيد وطنية.
وأشار مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي إلى أهمية استثمار الأنشطة الهادفة التي تسهم في زيادة وعي أفراد المجتمع في التعامل مع الأيتام.







ورشة عن فنون الأطفال بمدارس البنات بالمدينة

المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

أقامت لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي «القسم النسائي» بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة ورشة عمل لفنون الأطفال لنشر ثقافة الفن التشكيلي بمدارس التعليم العام استضافتها المدرسة 58 الابتدائية للبنات، تحت مسمى: «موهبتي» بإشراف الفنانة التشكيلية مشرفة القسم النسائي مرام سمان، التي أشارت إلى أن الورشة تهدف لإكتشاف المواهب الفنية وإبراز دور ممارسة الأشغال الفنية في تعديل السلوك وتهذيب النفس. 

من جانبه أوضح مدير الجمعية طريف هاشم، بأن هذه الورش تأتي في إطار فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية وأن الجمعية بصدد توقيع إتفاقيات شراكة مع جهات تربوية وتعليمية لنشر ثقافة الفن التشكيلي والخط العربي لأبناء طيبة الطيبة. 





مؤتمر علوم الإبل يقود عالماً كينياً إلى إشهار إسلامه

الجزيرة - وهيب الوهيبي: 

أشهر عالم كيني متخصص في علوم الإبل إسلامه ونطق بالشهادتين بعد مشاركته في مؤتمر الإبل الذي نظمته جامعة الملك فيصل بالأحساء.. وساهم دعاة مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالأحساء في تلقينه الشهادين واعتناق الإسلام وزودوه بالكتب التي تشرح حقيقة الدين الإسلامي. 

وزار العالم الكيني هنري المدينة المنورة وكان في استقباله ريئس الجمعية الدعوية وسفير السلام بالهيئة العالمية لنشر السلام في الأمم المتحدة أبو هريرة شزاد محمد والتقى عدداً من الشخصيات، منهم الدكتور لورنس براون رئيس قسم حوار الأديان للجمعية الدعوية الكندية. كما زار هنري أيضاً مركز تعظيم القرآن والتقى الشيخ د. عماد الحافظ وأمين العام للمركز والشيخ عبدالرحمن الحافظ ود. حكمة البشر- وأهدوا له كتبا متنوعة- كما زار المتحف الخاص بالحرم النبوي وأبدى إعجابه من الرسائل التي أرسلها النبي صلى عليه وسلم إلى النجاشي والملوك والزعماء. وأدى المسلم الجديد هنري العمرة لأول مرة برفقة مندوب من مكتب الدعوة وتوعية الجاليات الأحساء. 





لاستخدام تكنولوجيا الأنظمة الكهروضوئية 
الكلية التقنية بالمدينة المنورة توقع مع سواتك الفرنسية 




وقعت شركة سواتك الفرنسية اتفاق تعاون مع الكلية التقنية بالمدينة المنورة (MCT) التابعة للمؤسسة العامة السعودية للتدريب التقني والمهني (TVTC) وذلك بحضور معالي نائب محافظ المؤسسة الدكتور حمد بن عقلا العقلا. ويهدف هذا الاتفاق الساري لمدة ثلاث سنوات إلى تشجيع الأبحاث التطبيقية في مجال تكنولوجيا الأنظمة الكهروضوئية عالية التركيز (CPV) والذي يعد مجالا جديداً على مستوى المملكة العربية السعودية. 

كما يهدف الاتفاق إلى تنفيذ برنامج تدريب مشترك حول تكنولوجيا الـCPV مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وذلك من خلال الخطة الدراسية للكلية التقنية بالمدينة المنورة . 

وبموجب هذه الاتفاقية قامت سواتك بتركيب نموذج خاص بتكنولوجيا الـ(CPV) في الحرم الجامعي للكلية. 

حيث سيعد هذا النموذج بمثابة قاعدة لتنفيذ مشاريع الأبحاث التطبيقية الخاصة بالطاقة الشمسية على مستوى الشرق الأوسط وكذا الأبحاث الخاصة بكفاءة تكنولوجيا الأنظمة الكهروضوئية عالية التركيز في المناطق المشمسة والحارة والجافة. 

ويركز هذا الاتفاق على نقل المعرفة وتطوير مهارات المدربين والمتدربين بالكلية التقنية بالمدينة المنورة. 

ومن ثم ستقوم سواتك بإتاحة فرص هامة لطلاب الكلية التقنية بالمدينة على صعيد التدريب على تركيب وتشغيل ومتابعة وصيانة أنظمة الـ(CPV). 

كما ستقوم سواتك بتنظيم برنامج تدريبي لعشرة أساتذة وطلاب من السعودية في مصنع الشركة بمدينة فيربورج الألمانية. 

وقد صرح معالي نائب محافظ المؤسسة العامة السعودية للتدريب التقني والمهني الدكتور حمد بن عقلا العقلا قائلا: «ترى حكومتنا أن احتياج المملكة العربية السعودية من الكهرباء يجب أن يتخطى 120 جيجا وات خلال عشرين عاماً. 

ولتلبية هذه المتطلبات المتنامية، تسعى المملكة العربية السعودية لإدخال كم كبير من المصادر البديلة في منظومة الطاقة الخاصة بها. 

وبموجب هذا الاتفاق، نسعى لتزويد طلابنا بأحدث المعرفة والمهارات المتطورة الخاصة بالطاقة الشمسية وتكنولوجيا الـ(CPV) وهي الأدوات التي سيحتاجون إليها عند بدء حياتهم المهنية». 




مهرجان الزهور السابع يجذب الزوار ويزيّن ينبع بألوان الجمال
يضفي أجواء من المتعة ويهدف إلى تنشيط الحركة السياحية

أحمد السابطي - ينبع
الأحد 03/03/2013
شهد مهرجان الزهور والحدائق السابع المقام في حديقة المناسبات بينبع الصناعية عددًا كبيرًا من الزوار والسياح من داخل وخارج محافظة ينبع. وعبّر عدد من السياح الأجانب عن مدى إعجابهم بمهرجان الزهور الذي يتكرر للمرة السابعة وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف: إن مهرجان الزهور والحدائق يأتي ضمن الفعاليات التي تقيمها الهيئة الملكية لإيجاد متنفس حقيقي للأهالي والزوار وتهدف منه أيضا إلى إلقاء الضوء على النشاطات والبرامج للمساعدة في الترويج لمدينة ينبع الصناعية، وإيمانًا من الهيئة الملكية بالدور الذي تقوم به الزهور في تجميل المدينة وإبراز سماتها الحضارية. وأوضح أن المهرجان يهدف إلى تنشيط الحركة التجارية والسياحية، وإيجاد فرص وبرامج جديدة لسكان وزوار مدينة ينبع الصناعية وأشار إلى سعي الهيئة الملكية إلى توفير مستوى متميز من الأنشطة الترفيهية لسكان ينبع الصناعية إذ إن مهرجان الزهور والحدائق يأتي ضمن تلك الأنشطة التي تحرص على إقامتها الهيئة الملكية كجزء من مهمتها الشاملة في تنمية ينبع الصناعية على مستوى يليق بالمملكة 
وأكد المهندس يوسف الحجيلي على تنوع الفعاليات المقدمة خلال المهرجان والتي تضمنت العديد من الفعاليات والمسابقات الثقافية والتعليمية ومسرح الطفل. وأشار الحجيلي إلى أن الهيئة الملكية حرصت على تقديم كل الدعم والتسهيلات للمشاركين والزوار ليقضوا أمتع الأوقات بين الزهور المتناثرة والجميلة التي نالت إعجاب الزوار 
من جانبه قال مايكل جونسون بريطاني الجنسية يعمل في احدى الشركات في ينبع الصناعية إننا نحب زيارة مهرجان الزهور ونحب الاهتمام الذي تقوم بت الهيئة الملكية ينبع والجهود الجبارة ونشكر مدير الهيئة الملكية الدكتور علاء نصيف على تدشينه هذا المهرجان ونتمنى تكراره سنويا وقال عبدالله العلوني: إن الفكرة التي يحملها مهرجان الزهور ينبع فكرة رائعة وتمنى أن يطور بالشكل الذي يخرج فيه بموقع وفعاليات أكثر كما هو الحال في المهرجانات الكبرى و قال علي المالكي: مهرجان رائع يقام في مدينة ينبع الصناعية يكون متنفس للزوار والمواطنين حيث أن ينبع ليست مدينة مشتهرة بالمهرجانات والاحتفالات وإقامة هذا المهرجان أمر رائع لنا ولعائلاتنا حيث نستمتع برؤية السجادة والخروج وتنفس عبق الزهور وتغير الروتين اليومي ومقابلة الأصدقاء الذين لم نرهم منذ زمن بسبب الأعمال اليومية






مهرجان "زهور ينبع" يعيد 140 طفلا تائها لذويهم


إحدى الزائرات تلتقط صورا لسجادة الزهور


ينبع: مخلد الحافظي 2013-02-28 11:31 PM 



احتضن الركن الخاص باستقبال الأطفال التائهين في المهرجان السابع للزهور والحدائق بمقر حديقة المناسبات بينبع نحو140 طفلا ضلوا عن ذويهم منذ انطلاق الفعاليات، وسجل الركن أمس أعلى نسبة في عدد الأطفال التائهين بعد بلوغه 43 طفلا.
ورصدت "الوطن" ترك إحدى الأمهات لطفليها في ركن الأطفال التائهين نحو 5 ساعات حتى تستطيع أن تتجول بين زهور المهرجان ومعروضاته بحرية.
وكان المهرجان الذي تنظمه الهيئة الملكية في حديقة المناسبات بينبع الصناعية قد استقطب أكثر من 300 ألف زائر منذ انطلاقته الأسبوع الماضي. وأوضح مدير عام التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية بينبع، رئيس اللجان المنظمة للمهرجان المهندس يوسف بن جايد الحجيلي لـ"الوطن" أن المهرجان شهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين لمشاهدة الزهور الموسمية وسجادة الزهور، التي تسيدت موقعا استراتيجيا وسط حديقة المناسبات، مؤكدا تنوع الفعاليات المقدمة خلال المهرجان، والتي تضمنت المسابقات الثقافية والتعليمية ومسرح الطفل.
وأكد الحجيلي أن الهيئة الملكية حريصة على تقديم كل الدعم والتسهيلات للمشاركين والزوار، ليقضوا أمتع الأوقات بين الزهور المتناثرة، التي حازت إعجابهم، لافتا إلى أن اللجنة المنظمة وفرت هذا العام مطاعم للعائلات. 
ومن جهته، كشف مدير إدارة التشجير والري رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان المهندس صالح بن عبدالله الزهراني، عن أن اللجنة المنظمة للمهرجان استخدمت هذا العام تطبيقات الهواتف الذكية لأنظمة التشغيل الـ(آي فون) والـ(أندرويد)، وذلك لبث الرسائل التوعوية والتفاعلية على هواتف زوار المهرجان. وذكر أنه تمت زيادة مساحة أرض المهرجان إلى الضعف هذا العام، وزيادة الساحات المزروعة بالزهور، وإضافة العديد من الأركان الإبداعية كالزهور المعلقة والحدائق النموذجية، وإضافة متحف خاص بالتشجير والري يحتوي على العديد من الأركان الإرشادية التفاعلية مع الجمهور، خاصة الأطفال لزرع حب الزهور والنباتات في نفوسهم.
من جهة أخرى، أبدع عدد من المصورين في التقاط العديد من الصور ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والواتس أب، حيث لقيت الصور تفاعلا كبيرا من المتابعين، فيما جذبت مناظر الورود وأزهار الياسمين والكادي المتناثرة داخل جنبات المهرجان الزوار.







معامل لإعادة تعبئة زمزم وبيعها بغرض العلاج


جانب من أحد المحال التي كانت تتم فيها عمليات التعبئة (الشرق)

٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥

ضبط مراقبو الأسواق بأمانة المدينة المنورة، أربعة محال تجارية مغلقة وغير مرخَّصَة في حي الشهداء بالمدينة المنورة، تُستخدَم لإعادة تعبئة مياه زمزم في علب صغيرة وقفلها بأغطية محكمة، ووضع شعارات وعبارات وأذكار للعلاج عليها بغرض بيعها لمحال العطارة والزوار والمعتمرين.
وقال رئيس بلدية أُحُد، المهندس محمد بداي الجابري، إنه جرى ضبط ثلاثة مقيمين عرب، وبعد التحقيق معهم تبين أنهم يسوِّقُونَ بضاعتهم مستغلِّينَ الجانب الديني، وتم تحويلهم لوحدة الضبط بأمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم. مشيراً إلى أنَّ تلك المحال استُغِلَّت أيضاً كسكن للعمال.







يتهمونه بالمماطلة في إفراغ 280 قطعة أرض
الشرطة تفض تجمهراً لمواطنين في مكتب عقاري

سعد الحربي (المدينة المنورة)


تدخلت الشرطة ممثلة في الدوريات الأمنية لفض تجمهر مواطنين في مكتب مستثمر عقاري بالمدينة المنورة أمس الأول. ونقلت عددا منهم وصاحب المكتب للمخفر لتسجيل الواقعة والاستماع لأقوال الطرفين، حيث أفاد المتجمهرون بتضررهم من المكتب العقاري مشيرين الى أنهم سلموه مبالغ مالية مقابل أراض في مخطط (حي مدينة السلام) منذ خمس سنوات.
بينما أقر المستثمر المطور للمخطط باستلام المبالغ وقال إن جهات ادارية أعاقت تسليم قطع الأراضي اليهم.
وطالب المتجمهرون الجهات المختصة بحل المعضلة وإفراغ 280 قطعة لهم موقوفة في المخطط منذ خمسة أعوام، متهمين المستثمر باحتجاز قيمتها التي تقدر حاليا بنحو 290 مليون ريال. وقال عدد منهم لـ«عكاظ» ان المستثمر طرح قطع المخطط للبيع قبل خمسة أعوم للبيع. واحتجز القيمة التي استلمها منهم والبالغة 100 مليون ريال وقت البيع. ولم يلتزم بالعقد والإفراغ رغم اعتماد الأمانة المخطط، الأمر الذي الحق أضرارا مادية كبيرة بهم مع ارتفاع تكاليف البناء والتشييد.
من جهته، أوضح لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة أن الدوريات الأمنية تدخلت بعد استدعاء من قبل مكتب عقاري يفيد بتجمع عدد من المواطنين في المكتب. وأشار الى أن تدخل الدرويات جاء لحل المشكلة في الموقع والإيضاح للجميع أن هناك طرقا سلمية يمكن التطرق لها. وأبان أنه يتم حاليا رفع أوراق الاشكالية للجهات المعنية لاستكمال مجريات التحقيق.





أكثر من مليوني ريال عجز نادي أحد
مداخيل النادي انخفضت بعد هبوط فريق القدم

عبدالعزيز الشرقي ـ المدينة المنورة
الأحد 03/03/2013

تبذل الإدارة الأحدية مجهودات جبارة هذا الموسم خاصة على المستوى المالي حيث انخفضت مداخيل النادي من ثلاثة ملايين الى سبعمائة ألف بعد هبوط فريق كرة القدم الى الدرجة الثانية ومصروفات النادي هذا الموسم تقترب من الثلاثة ملايين بعجز مالي يزيد على مليوني ريال. وتحمل اعضاء الشرف وبعض اعضاء مجلس الادارة معظم الامور المالية وبذل رئيس هيئة اعضاء الشرف سليم بن هندي مجهودات كبيرة من الصرف على فريق كرة القدم ووصل دعمه الى نصف مليون ريال فيما تحمل المشرف العام على الفريق الأول لسلة احد المهندس يحيى سيف الصرف بسخاء على الفريق الاول حيث ساهم بما يقارب الـ150 الف ريال. وتحمل عضو مجلس الادارة عبدالمحسن جان جميع مصروفات فريقي سلة الشباب والناشئين بحوالي مائيتن الف ريال..فيما ساهم شرفيو النادي في اجتماعهم الآخير بحوالي 460 الف ريال.

اجتماع شرفي في جدة
ويسعى رئيس الشرفيين ابن هندي ورئيس مجلس الادارة سعود الحربي لعقد اجتماع آخر لاعضاء الشرف في جدة لمحاولة استقطاب جميع ابناء المدينة المنورة المقيمين فيها. وفي الوقت الذي يتراجع فيه مردود فريق القدم، فإن لعبة السلة تسير نحو الأحسن بمجهودات كبيرة وواضحة لمشرف اللعبة المهندس يحيى سيف ومدرب الفريق الوطني عبدالرحيم لال حيث ان السلة الاحدية كسبت الموسم الماضي بطولة الدوري ومع بداية الموسم الحالي اعطت الادارة الضوء الاخضر لمدرب الفريق لتجهيز الشباب خاصة بعد ان بدأت مشكلة نجمي الفريق محسن خلف ووليد عطية تظهر على السطح.
تقدم السلة وهبوط التنس
وساهمت مجهودات المهندس يحيى سيف والكابتن عبدالرحيم لال على مستوى الفريق الاول للسلة وعبدالمحسن جان على مستوى الاعمار السنية في تقديم مستوى جيد ومنافسة على البطولتين على مستوى الناشئين والشباب برغم أن لال لم يصرف رواتب ستة اشهر، أما المشكلة الكبرى فتتمثل في هبوط فريق تنس الطاولة الى الدرجة الاولى بعد ان كان من اقوى فرق الممتاز وتظل الاسباب بحسب مدرب الفريق الوطني بندر العنبر التجاهل الكبير من الادارة مع قلة الموارد المالية التي تصرف على الفريق.

إيجابيات وسلبيات
وفي قراءة لإيجابيات الموسم الأحدي فإنها تتمثل في استقطاب اعداد كبيرة من اعضاء الشرف المؤثرين.. وتكفل المهندس يحيى سيف ببعض مصاريف فريق السلة الاول، وتكفل عبدالمحسن جان بالاعمار السنية وتواجد عبدالرحمن باعبيد مشرفًا على فريق كرة القدم.. واستمرار الوطني عبدالرحيم لال مدربا للسلة برغم متأخراته التي تجاوزت الستين الف ريال.. وتطور مستوى لاعبي الفريق خاصة الشباب منهم مثل ابوجلاس وشلبي ووليد ثوبان ومحمد ابوجبل ومهند السالك.. واقتراب فريقي الشباب والناشئين من بطولة الدوري الممتاز.
فيما تتمثل السلبيات في هبوط فريق تنس الطاولة الى الدرجة الأولى. واستمرار مشكلة الكابتن محسن خلف والسوبرمان وليد عطية.. وعدم تصدر فريق القدم لمجموعته برغم الفرص الكثيرة التي اتيحت له..
وتأخر رواتب بعض العاملين بالنادي.. وابتعاد بعض اعضاء الشرف اصحاب الخدمات الكبيرة السابقة من امثال عدنان شيره وعبدالرحمن توفيق ويوسف حيدري وجمال قطان ومحمد اسلام وغيرهم كثر.. وغياب رئيس رابطة المشجعين مصطفى الدلش عن معظم مباريات السلة والقدم.





النزاوي: تكثيف مروري وحملات مستمرة لمواجهة الظاهرة
مراهقون يضايقون العوائل بممر المشاة ويستعرضون فنون الدراجات النارية

أحمد
 الرشيدي - المدينة المنورة
الأحد 03/03/2013

شكا مواطنون بالمدينة تعرضهم لمضايقات بعض المراهقين اثناء ممارستهم الرياضة بممر المشاة بطريق علي بن أبي طالب بالقرب من مستشفى الولادة، وقالوا ان بعض الشباب اللامسؤول يستعرض قدراته بالدراجات النارية «الدبابات» فيما البعض الآخر جعل من سيارته مصدر ازعاج للمارة وعرقلة للسير وذلك برفع أصوات المسجلات والسير ببطء على جنبات الطريق ولم يخف الشباب انزعاجهم من ظاهرة التجوُّل الجماعي بالدراجات النارية -الدبابات- واسلوب التحرشات والمعاكسات ومضايقة العوائل خاصة على امتداد شارع المشاة بالقرب من مستشفى النساء والولادة والاطفال بالمدينة المنورة، مطالبين الجهات المعنية بوضع حلول للحد من هذا الظاهرة الخطرة التي بدأت تغزو شوارعنا وأحياءنا بكثافة. 

تصرفات غير مقبولة 
زياد أبوحميد قال عن سبب مزاولته لرياضة المشي في هذا المكان: انه يعتبر أقرب مكان له بالنسبة لمنزله ولما يتميز به هذا الطريق من المواصفات الجميلة من حيث الاتساع حيث يقوم بالمشي لمدة ساعة بعد صلاة العصر حتى لا يقع في ازدحام الناس والذين غالبًا يكون تواجدهم أكثر من بعد صلاة المغرب حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ولكنه يقول إنما يخدش ويقلل من جمال هذا المكان ما أراه من بعض التصرفات المرفوضة من الشباب من خلال الاستعراض بالدراجات النارية او الجلوس في وسط الممشى من قبل الشباب فمجيء أغلبهم ليس للجري أو مزاولة الرياضة وإنما للمعكاسة. 

فئة من الشباب 
عبدالله الحربي قال: لي أكثر من 3 أشهر وأنا أزاول رياضة المشي على هذا الطريق من بعد صلاة المغرب ولكن من خلال تواجدي المستمر وعلى فترات مختلفة لاحظت أن هناك فئة من الشباب يأتون إلى هذا الممر وليس لهم هدف في مزاولة رياضة المشي وذلك لما شاهدته على تحركاتهم وتصرفاتهم غير المقبولة فتجد البعض من هؤلاء الشباب يرتدون بعض الأقنعة الغربية على وجوههم إذًا ما هو هدف هؤلاء الشباب الذين يأتون لقضاء وقت فراغهم لمضايقة الناس، لماذا لا يتوجهون إلى النوادي الرياضية وينأون بأنفسهم عن هذه الأماكن التي لم تُعَد للتسلية فالذين يقصدونها تجدهم عادة من كبار السن سواء من النساء أو الرجال، وكذلك بعض الفتيات اللاتي يزاولن هذه الرياضة. 
حادث ومستشفى 
احد الشباب رفض ذكر اسمة قال انه يوم الخميس الماضي وبعد صلاه العصر تعرض سائق دبابة لحادث انقلاب ونقل للمستشفى لتلقي العلاج وافاد انه تكثر الحوادث خاصة في يومي الخميس والجمعة التي يكثر بها الشباب ويزدحم الطريق من كثافة الدبابات والسيارات.

حملات مكثفة 
العقيد عمر بن حماد النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة اوضح لـ»المدينة» إن دوريات المرور تقوم بحملات ميدانية مكثفة موجهة لقائدي الدراجات النارية وما تمثله ظاهرة انتشار تلك الدراجات من إزعاج ومضايقة للمارة والسيارات وأكد النزاوي عدم التهاون من قبل المرور على قائدي الدرجات النارية الخاضعين لنظام المرور والذين تنطبق على دراجاتهم النارية المواصفات والمقاييس السعودية في تطبيق المخالفات النظامية أثناء القيادة على الطرق والشوارع الرئيسية والتقيد بأنظمة المرور من وجود استمارة ووجود لوحة على الدراجة بالإضافة الى ضرورة لبس الخوذة أثناء القيادة لضمان وسائل السلامة المرورية.





مواطن يعتدي على «رجل أمن» في محافظة
 ينبع

سالم السناني - ينبع
الأحد 03/03/2013
اعتدى عشريني بمحافظة ينبع أمس على أحد رجال الأمن أثناء قيامه بحملة بمشاركة البلدية لضبط الدراجات النارية المخالفة، ونتج عن الاعتداء إصابة رجل الأمن في اليد اليمنى. وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» انه أثناء حملة مشكلة من البلدية والمرور لضبط الدرجات النارية المخالفة تم إيقاف أحد المواطنين من قبل أحد رجال المرور وأثناء استيقافه قام بالاعتداء على رجل الأمن وتمت السيطرة عليه وأحيلت أوراقه إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام.





نساء المدينة وأميرها
تحقيقُ هذه الـمَطَالب، ينبثقُ مِن عزم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، على تعزيز المكانة الدينية، والثقافية، والعلمية للمدينة المنورة


 
بدر أحمد كريم
الأحد 03/03/2013
أعدّ بعضُ نساء مِنْطقة المدينة المنورة، لأميَرها( فيصل بن سلمان بن عبد العزيز) قائمةً من الـمَطالِب، مُؤَمّلاتٍ أنْ تتحقق، فعجلةُ التنميةِ المستدامةِ تدورُ ولنْ تتوقّف، فماذا يَطْلبن ؟.
-» سفلتةُ الشوارع، والإنارة داخل الأحياء السكنيّة، حيثُ لا يمكن الحصولُ على هذه الـخِدْمات في الأحياء، إلا بالواسطة والمحسوبية، والتقديم للمِنَح لَمْ يشمل إلا عدداً قليلاً من: الأيتام، والأرامل، والـمُطَلّقَات، وذوي الحاجات الخاصة» مطلبُ علياء محسن المحمدي، ورقية منوّر الحجيلي، وفاطمة الشمرانـي، وعيدة مبيريك الأحمدي .
-» الاهتمامُ بالفعاليات النسائية، لتشمل جميع الأنشطة من: المؤتمرات، والنّدْوات، والمحاضرات، والمسابقات، وتخصيصُ مركِزٍ تثقيفي، وتنشيطي، وترفيهي للنساء على مساحة كبيرة من الأراضي، كمركِز الأمير سلمان الاجتماعي بمدينة الرياض» مطلبُ مُنى عبد الله الشريف.
-» تحريكُ مِلَف الـمِنَح الـمُتَعثرة من عام1415هـ ووضْع برنامج زمني لإنجازها، ومَنْحُ المواطنين الذين تأخرت مِنَحُهم أكثر من 15 عاما، داخل النطاق العمرانـي» مطلب منيرة العبْدلـي، ونَجِيّة جابر الينبعية، ومستورة حضيِّض الأحمدي.
-» النظرُ إلـى الأحياء التي تعانـي من قلة المياه، وأثقلتْ كاهل الأهالـي محدودي الدخْل في شراء وايتات الماء، وإنشاءُ شبكة فـي كل مُخَطط وحي، تخـدمُ المحافظات والمراكز المرتبطة بِمِنْطقةِ المدينة المنورة، والتركيزُ على الـخُطَط التنموية فيها» مطلبُ عبْلة الرويلي.
-» تنفيذُ الجسور التي ما زالت تحت التنفيذ، لتسهم في تسهيل المرور، ومتابعةُ حاجات المراكِز المرتبطة بالمحافظات، وإنشاء منتـزه نسائي مُغْلَق، يكون مُتَنّفسَاً لنساء المدينة المنورة، وأطفالـهن» مطلبُ وداد حديجان الرّدّادي.
-» إنشاءُ مدينةٍ صناعية مُخَصّصة للنساء للأعمال المدنية والكهربية، وإقامةُ بُرْجٍ عقاري نسائي، وتوظيفُ النساء العاطلات، والاهتمامُ بالمشروعات الصناعية، وتسهيلُ مَنْح التراخيص للأنشطة النسائية، والتخفيفُ من شروط مزاولة العمل التجاري، وزيادةُ التأشيرات الممنوحة لسيدات الأعمال المستثمرات» مطلبُ إيمان نَحّاس، ورندة مسعود، ولينا أبو عُنُق.
تحقيقُ هذه الـمَطَالب، ينبثقُ مِن عزم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، على تعزيز المكانة الدينية، والثقافية، والعلمية للمدينة المنورة، ومهما علا سقْفُ الـمَطالِب، وكَثُرتْ الـمِلَفات المفتوحة، فإنّ تفاعلات نساء المدينة المنورة مع أميرهنّ الشاب، ستجدُ أذنيْن صاغيتيْن، وستتحققُ أحلامَهُنّ ومطالبهُن، وكأنّـي بِلِسان حاله يقول:» العمَلُ الصادقُ الـمُخْلِصُ، لا تشوبُهُ العواطفُ، ولا الأهواءُ، ولا الرياءُ، ولا الخجلُ». 






المصيدة .... طريق النخيل الحناكية

احمد بن جزاء العوفي
الأحد 03/03/2013
أعتزم هذا الأسبوع إن شاء الله توجيه نداء إلى جميع سالكي طريق النخيل الحناكية لتوحيد الدعاء آخر ساعة من يوم الجمعة بأن يحفظهم الله من شر هذا الطريق ومن شر مفاجآته وأن يحفظ مركباتهم من حفره ومطباته وأن يتم الانتهاء منه عاجلًا غير آجل وأن يعوض بالخير على من تضرر منه بسببه .
مايميز مشاريع الحناكية غالباً هو الوقت الذي يستغرقه تنفيذها فمثلًا هذا الطريق بدأ فيه العمل من فترة طويلة حتى أن مدير بلدية الحناكية صرح لجريدة المدينة بتاريخ ٦ / ٢/ ٢٠١١ بما يلي: ( أنه سبق وأن تم تنفيذ مشروع ازدواجية طريق النخيل الحناكية في أحد المشاريع السابقة ومدرج حالياً أعمال تحسينات على الطريق وهي من ضمن المشاريع الجاري تنفيذها )!! .
لايظن أحد أن هذا الطريق طوله ١٠٠ كيلو متر بالعكس قد لا يصل طوله إلى ٢٠ كيلو متراً، كما أن هناك وصلة صغيرة فيها من الخطورة ما جعلها الجزء الأصعب الذي يستحق من تجاوزها تهنئته بالسلامة ، حتى أن المسئولين لمعرفتهم بخطر هذه الوصلة الصغيرة وضررها على سالكي الطريق أمروا بمطبات تتعوذ منها السيارات ، ثم تم تصغيرها بعدما أخذت نصيبها من العابرين .من الآخر هذا الطريق يشكل خطراً على سالكيه حتى الجزء الذي تم الانتهاء منه بدأت تظهر على طبقته الاسفلتية تشكيلات من الحفر والنحت والهبوط، مما يجعلني - كغيري - أظن أن مواصفات ومقاييس الجودة ( لكم عليها )!!!! كما أنه لا تتوفر فيه متطلبات السلامة التي يجب أن تكون أثناء أعمال الطرق فكم من أرواح حصدها وكم من سيارات تسبب بتلفها. 
ومن منطلق أن الأزمات تصنع النكات يقال إنه لو تم تنفيذ هذا الطريق بـ ( مسحاة وكريك ) لتم الإنتهاء منه بوقت قصير وبصورة أفضل ، ومن هنا أدعو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة) بفتح ملف طريق النخيل الحناكية على الأقل من أجل سلامة مرتاديه وحفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم.



فيه أمر الرسول بتحويل القبلة إلى المسجد الحرام
مسجد «القبلتين» في المدينة المنورة.. مَعلَم بارز ومكانة تاريخية 


مسجد القبلتين في المدينة المنورة. تصوير: عبد العزيز العنزي - "الاقتصادية"

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة


يقع مسجد القبلتين في الجزء الشمالي الغربي للمدينة المنورة، وتحديداً على طريق خالد بن الوليد، وتقاطعه مع شارع سلطانة، (المركز التجاري في المدينة المنورة)، وهو قريب جداً من الدائري الثاني (طريق الملك عبد الله) من جهة الغرب، ومسجد القبلتين من المعالم البارزة في المدينة المنورة والتي ترتبط بأحداث السيرة النبوية، ولهذا المسجد أهمية خاصة في التاريخ الإسلامي.

مساحة المسجد تبلغ 3920 مترا مربعا، وتعلوه قبتان الأولى قطرها ثمانية أمتار والأخرى سبعة أمتار والارتفاع يقارب 17 مترا لكل منهما.

وعن سبب تسميته بالقبلتين، يقول المؤرخ والباحث المعروف الدكتور تنيضب الفايدي: "ورد في السيرة النبوية المطهرة، أن الرسول ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ زار أم بشر بن البراءة بن معرور في موضع إقامة بني سلمة وهو المكان الذي بني فيه هذا المسجد، فصنعت له طعاماً، وحانت صلاة الظهر فصلى ركعتين ثم أمر أن يوجه إلى الكعبة، فاستدار إلى الكعبة واستقبل الميزاب فهي القبلة التي قال الله تعالى فيها: (فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ). فسمي المسجد مسجد القبلتين، وذلك لأن صلاة واحدة صلّي نصفها جهة بيت المقدس والنصف الآخر جهة البيت الحرام، فكان هذا الموضع نقطة التحول في القبلة نحو الكعبة".

وأضاف: "روي عن ابن عمر ـــ رضي الله عنهما ـــ أنه قال: "بينما نحن في صلاة الصبح بقباء جاءنا رجل فقال: إن رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ قد أنزل عليه الليلة قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة ألا فاستقبلوها، وكانت قبلة الناس إلى الشام، فاستداروا وتوجهوا إلى الكعبة".

وتابع قائلا: وقد أراد بنو سلمة ـــ وهم يقطنون في جوار مسجد القبلتين ـــ ترك هذا المكان والسكنى قرب المسجد النبوي الشريف فبلغ ذلك رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ فمنعهم عن ذلك، فعن جابر بن عبد الله ـــ رضي الله عنهما ـــ قال: خلت البقاع حول المسجد فأراد بنو سلمة أن ينتقلوا إلى قرب المسجد، فبلغ ذلك رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ فقال لهم: "إنه بلغني أنكم تريدون أن تنتقلوا قرب المسجد؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قد أردنا ذلك، فقال: "يا بني سلمة دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب آثاركم".

بني هذا المسجد في بادئ الأمر بالطين واللبن وسقف بجذوع النخل، ثم تم تجديد بناء المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز (87 ـ 93 هـ) وجدد ثانية في عهد السلطان القانوني عام 950هـ، وتم تطويره وتوسعته فأزيلت الرابية وأقيم مكانها مبنى جديد واسع يتألف من طابقين.

وشهد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – رحمه الله - سنة 1408 هـ، توسعة عمرانية كبيرة، ويتميز ببياضه الناصع الذي يبدو للزائر من بعيد، وبمناراته الباسقة وذات الجانب الجمالي المتميز.







نظراً للمستجدات الأمنية التي يشهدها البلد حالياً
سفارة خادم الحرمين بلبنان تدعو السعوديين لأخذ الحيطة والحذر



 دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في لبنان المواطنين السعوديين لأخذ الحيطة والحذر نظراً للمستجدات الأمنية التي يشهدها لبنان حالياً، ودعت السفارة المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر والحد من التحركات قدر الإمكان والتواصل مع السفارة عند الضرورة.








د. خوجة أعلن نتيجتها أمس.. والتكريم بعد غد الثلاثاء
فائزو 2013: قيمة جائزة الوزارة للكتاب في صرامة معاييرها وموثوقية تحكيمها

نايف كريري - جازان / واس - الرياض
الأحد 03/03/2013
أعلن الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام صباح أمس السبت أسماء الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعام 1434هـ ـ 2013م التي ستمنح للفائزين خلال افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب الثلاثاء المقبل.
حيث نال الجائزة: تركي بن ناصر بن سعد السديري لكتابه «الإسلام والرياضة» الصادر من دار طوى بالرياض، والدكتور راشد بن حسين بن محمد العبدالكريم لكتابه «البحث النوعي في التربية» من جامعة الملك سعود بالرياض، والدكتور صالح بن غرم الله زياد الغامدي «الرواية العربية والتنوير قراءة في نماذج مختارة» من دار الفارابي في بيروت، وعبدالله بن حكم حسن باخشوين «لا شأن لي بي» الصادر من الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت ونادي جازان الأدبي، والدكتور عبداللطيف بن دبيان بن محمد العوفي «حملات التوعية الإعلامية الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية» من جامعة الملك سعود بالرياض، وعبده بن محمد بن علي خال «لوعة الغاوية» من دار الساقي في بيروت، ومحمد بن جبر بن جابر الحربي «جنان حنايا» من دار أعراف ودار المفردات بالرياض، والدكتور نزار بن عبيد مدني «قضايا ومواقف في الفكر والسياسة» من دار العبيكان بالرياض، والدكتورة هناء حجازي «مختلف: طفل الاسبرجر: مختلف لكن ليس أقل» من دار جداول في بيروت، ويوسف بن إبراهيم عبدالله المحيميد «رحلة الفتى النجدي» من دار المفردة بالرياض.
وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية رئيس لجنة الجائزة الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن وزير الثقافة والإعلام ستقوم بتسليم الفائزين العشرة جوائزهم خلال حفل افتتاح المعرض بعد أن حققت كتبهم المؤلفة أعلى نسب المعايير العلمية والتحكيمية التي أهلتهم للفوز بجدارة واستحقاق، مبينًا أن المؤلفات الفائزة هي حصيلة لأكثر من (300) كتاب ألفها السعوديون في مجالات الفكر والفلسفة والفنون واللغة والأدب والاقتصاد والإدارة والعلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية إضافة إلى العلوم التطبيقية، وتم فرزها من قبل فاحصين ومحكمين متخصصين لتطبيق المعايير العلمية للاختيار وتصفيتها على عدة مراحل، مشيرًا إلى أن اللجان العلمية بدأت أعمالها منذ أكثر من ستة أشهر واستمرت في العمل للفرز والفحص والتقييم حتى أنهت أعمالها نهاية الأسبوع الماضي بترشيح الكتب الفائزة.
كذلك أشار الحجيلان إلى أن الجائزة تسعى إلى إرساء قواعد صناعة الكتاب السعودي من خلال دعم وإبراز الكتاب المتميز، بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ودعم من نائبه الدكتور عبدالله الجاسر للقناعة بأهمية الكتاب في تنمية العلوم والمعارف في عصر العولمة التي اجتاحت العقول والأفكار. لافتًا إلى القيمة الفعلية التي تضيفها الجائزة للكتاب السعودي على كل الأصعدة المعرفية والدولية، كما تدفع بالمؤلف السعودي إلى المنافسة الجادة لإبراز أفضل ما لديه من حصيلة علمية ومعرفية تصل إلى حد الجودة التي يرقى بها الكتاب إلى مستوى الجائزة. وأفاد الدكتور الحجيلان أن الوكالة قد استقبلت الكتب المطبوعة من عدة جهات معنية منها: دور النشر، والجامعات والمعاهد والكليات ومراكز الأبحاث، والأندية الأدبية والجمعيات المتخصصة، ومن المؤلفين ممن لديهم كتب صادرة في عام 2012م لافتا إلى أن القواعد التنظيمية للجائزة تمنح الجائزة لعشرة كتب سنويًا في المجالات المختلفة وفروعها (اللغة والأدب، الفنون، المجالات الفكرية والفلسفية، العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية، العلوم البحتة والتطبيقية، والمجالات الاقتصادية والإدارية). حول القيمة المادية للجائزة أضاف الدكتور الحجيلان قائلًا: إن مجموع قيمة الجوائز مليونا ريال، لكل كتاب (200) ألف ريال، منها (100) ألف للمؤلف، و(100) ألف شراء للكتاب، وستوزع الجائزة على الفائزين يوم الافتتاح الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُقام يوم بعد غد الثلاثاء تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
وأعرب الحجيلان في ختام حديثه عن شكره وتقديره لأعضاء لجنة الجائزة والفاحصين والمحكمين عن جهودهم التي بذلوها طوال فترة مراحل الفرز والتصنيف والتحكيم إلى أن تم اختيار الفائزين العشرة بكل دقة، متمنيًا لكل المتقدمين الذين لم يحالفهم الفوز التوفيق في مؤلفات أخرى، مؤكدًا أن مشاركاتهم هي إثراء للثقافة والفكر السعودي بما قدموه من مؤلفات جديدة.

رصانة وموثوقية
«المدينة» استطلعت آراء وانطباعات عدد من الفائزين بهذه الجائزة، حيث يقول: أستاذ النقد الحديث بجامعة الملك سعود الدكتور صالح زيّاد حول فوز كتابه «الرواية والتنوير»: إنني فخور بهذه الجائزة، واستشعر فرحًا غامرًا بهذا الفوز، وأحمد الله على الظروف المواتية التي أوصلت كتابي إلى الفوز بالجائزة. وأعتقد أن هذه الجائزة ذات قيمة معنوية ثمينة، وأنها تستند على معايير صارمة ويقوم عليها محكمون على درجة عالية من الرصانة والموثوقية، وهذا هو .
الإضافة إلى موضوعها وأهدافها وصدورها عن مقام الوزارة- ما يجعلها مبهجة لي وذات قيمة. وقدم بهذه المناسبة شكره لوزارة الثقافة والإعلام، وأشكر معالي الوزير شخصيًا، الدكتور عبدالعزيز خوجة، وأشكر وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان،
وأشكر أسرتي وأصدقائي وزملائي الذين تمثل لي بهجتهم وفرحهم بحصولي على الجائزة معنى ملموسًا بالحس لمعنى الفوز ودلالته.
عامل محفّز 
فيما يقول الروائي عبده خالد الحائز على الجائزة عن روايته «لوعة الغاوية»: إن أي فوز أدبي هو تحفيز مضاعف لمواصلة المشروع الكتابي ويعطي صاحبه مؤشرًا بأنه ما زال يسير في خطوات تصاعدية، والفوز هو ليس آخر المحطات التي تقعد الكاتب عن مواصلة الإبداع وخاصة في عالم الرواية والذي أشعر أن أعماقي ما زالت تضج بالكثير من الشخوص والتفاصيل.
مضيفًا: الفوز بالجائزة لا شك لحظة مفرحة، ولذلك أجد أن الفرصة بعد الفوز بجائزة البوكر العربية للرواية وهذه الجائزة تجعل الحلم يتصاعد لكي يخرج ذلك الضجيج الذي يسكن أعماقي.
ومعلوم أن الروائي عبده خال سبق وأن فازت روايته «ترمي بشرر» بالجائزة العالمية للرواية العربية 2010. كما صدر له في مجال الرواية: «الطين»، «فسوق»، «مدن تأكل العشب»، «ليس هناك ما يبهج»، وغيرها.

تقدير المهمل 
ويقول الروائي والكاتب يوسف المحيميد الفائز بالجائزة عن روايته «الفتى النجدي»: إن ما يميز هذه الجائزة أنها جاءت هذه المرة من الداخل، فمهما حقق الكاتب من نجاحات خارج البلاد تبقى ناقصة ما لم يحقق القناعة الكاملة لأهله ووطنه بما حققه خارج البلاد. مضيفًا: كذلك ما يميز هذه الجائزة فضلاً عن كونها من الداخل، هو أنها جاءت تقديرًا لجنس أدبي مهمل وهو الكتابة لفئة الناشئة أو الفتيان، حيث أهمية هذه الفئة خاصة وهي تشكل ما يزيد على 60% من مجتمعنا. وجاءت رواية يوسف المحيميد هذه موجهة للفتيان، أو لفئة الناشئة، بعنوان (رحلة الفتى النجدي – دار المفردة 2012) تناول فيها حكاية نجدية قديمة، بدأت مع مطلع القرن الماضي، تتبعت رحلة فتى في الخامسة عشرة من عمره، اختلفت عن رحلات رجال العقيلات، وإن كانت تشابهها في البحث عن الذات، حيث ينطلق الفتى ابن الإسكافي أو (الخرَّاز) كما يسمى في منطقة القصيم، بحثًا عن حلمه، في حكاية تشبه الحلم، أو في حلم يشبه الحكاية.

كتابي تطرق لموضوع لم تألفه المكتبة العربية
ومن جانبه أهدى الكاتب تركي الناصر السديري فوز كتابه بجائزة وزارة الإعلام لجريدة المدينة المنورة كونها أول من قدم له التهنئة، ولكل عقل سليم يهتم بالارتقاء بالعلم، معربًا عن سعادته بهذا الفوز الذي وصفة بالغالي جدًّا على نفسه، مضيفًا بقوله: الفائز هو كتاب «الإسلام والرياضة» وليس تركي الناصرالسديري.. حيث رأت اللجنة في هذا الكتاب ما يؤهله لينال هذه الجائزة، وهذا الكتاب تطرق لموضوع جديد لم تألفه المكتبة السعودية وربما البلاد العربية، حيث تناول الشأن الرياضي في المجتمع العربي المسلم وفي العصر الأول من صدر الإسلام كما تناول الرياضة في جزيرة العرب قبل الإسلام.. وعمّا إذا كان قد توقع فوزه بالكتاب قال السديري: لم أفكر أساسًا في الجائزة ولكني فرحت جدًا حينما رشح الكتاب للجائزة وهو ما يؤكد حيادية اللجنة المسؤولة عن مثل هذه الجوائز التي تبحث عن الكتب القيمة التي ترى أنها إضافة للمكتبة العربية وجديرة بأن تنال جوائزها.






تساؤلات: هل لدى صندوق الموارد إحصائيات عن الشباب فوق 35 سنة؟‬
مناقشات ساخنة في "الشورى" حول "حافز" وتجهيز العاطلين للعمل


واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى في جلسته اليوم على تحديث اللائحة الإدارية لهيئة الري والصرف بالأحساء، واعتماد سلم رواتب موظفيها بما يتماشى مع التطلعات في تحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين، ودعم برامجها وأنشطتها المتعلقة بالحفاظ على البيئة الزراعية وإعادة تأهيل وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارع. وطرح الأعضاء تساؤلات ساخنة أثناء مناقشة التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية حول برنامج "حافز" والتأكيد على أهمية إعادة فلسفة البرنامج ليجهز العاطلين للعمل ويتم ربط الراغب في العمل بوظيفته قبل أن تنتهي مدة صرف الإعانة عن المستفيد بعد مضي 12 شهراً، والتأكيد على أهمية وجود آلية لتعامل صندوق تنمية الموارد البشرية مع قطاعات العمل لدعم السعودة وإلزام قطاعات العمل بتسجيل العاملين لديها في التأمينات, وتساءلت إحدى العضوات عن وجود إحصائيات موثقة لدى صندوق الموارد عن أوضاع الشباب ممن هم فوق السن الذي يسمح لهم بالحصول على إعانة حافز، وقالت: هل يوجد بطالة ممن هم فوق 35 سنة؟ فيما طالب عدد من الأعضاء بكادر وظيفي خاص بهيئة المواصفات والمقاييس وان يكون لها فروع ومكاتب في المناطق المملكة ومنافذها وتساؤلات عن أسباب تسرب العديد من البضائع الرديئة للأسواق والإجراءات التي يتم بموجبها منح علامة الجودة.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على تحديث اللائحة الإدارية لهيئة الري والصرف بالأحساء واعتماد سلم رواتب موظفيها.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء للعام المالي 1432/ 1433هـ الذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة مضت.

ووافق المجلس على تحديث وتطوير اللائحة الإدارية والمالية للهيئة واعتماد سلم رواتب موظفيها بما يتماشى مع التطلعات في تحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين، ودعم برامج الهيئة وأنشطتها المتعلقة بالحفاظ على البيئة الزراعية وإعادة تأهيل وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الواقعة تحت إشرافها وفق رؤية ترتكز على تطوير برامج الإرشاد الزراعي وتحديث البرامج التشغيلية والإدارية ذات العلاقة بتقنين وتوزيع المياه بما يحفز على الترشيد في استخدامها واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وانتقل المجلس بعد ذلك للاستماع إلى تقرير لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون بشأن طلب الموافقة على تعديل الفقرة الفرعية من المادة 12 لاتفاقية المواصفات الفضائية (المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية إنتلسات) المتعلقة بتخصيص الترددات.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات ووجهة نظر اللجنة حيالها، وافق المجلس على تعديل الفقرة الثانية من "ج" من المادة الثانية عشرة لاتفاقية المواصلات الفضائية (المنظمة الدولية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية إنتلسات).

وبين الدكتور الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1431/ 1432هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

وأكدت اللجنة في تقريرها أهمية إعادة فلسفة البرنامج الوطني لإعانة العاطلين عن العمل (حافز) ليجهز للعمل وليربط الراغب في العمل بوظيفته قبل أن تنتهي مدة صرف الإعانة عن المستفيد بعد مضي 12 شهراً، ولفتت النظر إلى أهمية أن يضمن الصندوق تقاريره السنوية خطة واضحة تتضمن الأهداف والإجراءات والاحتياجات البشرية، كما أكدت على أهمية ترشيد نفقات الصندوق في مجال البرامج التدريبية وتكاليف البحوث والدراسات.

وقد أبدى عدد من الأعضاء عدة ملحوظات وتساؤلات على التقرير حيث تساءل أحد الأعضاء عن آلية تعامل الصندوق مع قطاعات العمل في مجال دعم السعودة وعن جهود الصندوق لإلزام قطاعات العمل بتسجيل العاملين لديها في التأمينات الاجتماعية.

وطالب عضو آخر بربط الصندوق بالجامعات في مجال البحوث وعدم ترشيد نفقاتها في مجال البحث العلمي والتدريب وربط ذلك بخطة زمنية، لكن إحدى العضوات رأت أهمية دراسة جدوى برامج الصندوق ةما يجريه من بحوث وتقييمها قبل النظر في ترشيد الإنفاق عليها، لأن هذا الإجراء قد يحد من إيجابيات تحققت من خلال البرامج والبحوث التي أجراها الصندوق.

وتساءل أحد الأعضاء عن استعداد الصندوق لدعم الشباب الراغب في فتح مشروعات خاصة بهم، فيما تساءلت إحدى العضوات عن وجود إحصائيات موثقة لدى الصندوق عن أوضاع الشباب ممن هم فوق السن الذي يسمح لهم بالحصول على إعانة "حافز"، وهل يوجد بطالة ممن هم فوق سن الخامسة والثلاثين، وقالت " إذا لم يتمكن حافز من إيجاد فرص عمل خصوصاً لمن هم في المحافظات والمدن الصغيرة فهل هناك خططاً بديلة، وما هي الآليات التي سيتعامل بها برنامج "حافز" خلال السنوات المقبلة في ظل الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل حيث من المتوقع ارتفاع نسب المستفيدين من البرنامج، فيما طالب أحد الأعضاء بإيجاد ترتيبات جديدة ليحقق برنامج " حافز " أهدافه في دعم طلاب العمل وإيجاد الفرص المناسبة لهم، وأن لا ينعكس سلباً بزيادة معدلات البطالة.

فيما رأى أحد الأعضاء أن ثمة ضعفاً في أعداد المستفيدين المنضمين لبرامج الصندوق، وطالب بأن يعمل الصندوق على إيجاد الفرص الوظيفية في المحافظات والمدن الصغيرة، كما اتفق عدد من الأعضاء مع توصية للجنة أكدت فيها أهمية تملك الصندوق مقاراً لفروعه ومكاتبه.

ولاحظ أحد الأعضاء قلة الوظائف النسائية في الهيكل الإداري للصندوق بما لا يتناسب مع واقع القوى البشرية في المملكة داعياً لتعزيز العمل في الأقسام النسائية.

وأشار عضو آخر إلى أن التقرير لم يتضمن معلومات تفصيلية عن استثمارات الصندوق، فيما قال أحد الأعضاء أن الصندوق يحتاج لإعادة هيكلة بما يتناسب مع متغيرات سوق العمل في المملكة.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وذلك في جلسة مقبلة.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1432/ 1433هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وأبدت اللجنة في تقريرها عدة ملحوظات على تقرير المؤسسة حيث أكدت تطابقه إلى حد كبير مع محتويات التقرير السابق عدا زيادة طفيفة في نسب السعودة، فيما لاحظت عدم شمول التقرير تفاصيل إيرادات ومصروفات الميزانية السنوية وأوجه صرفها، وجددت التأكيد على أهمية العمل على استقطاب الكفاءات الوطنية للممارسين الصحيين المتميزين، والمحافظة على الكفاءات في هذا المجال وتعزيز جوانب الحوافز المالية الممنوحة لهم.

ودعت اللجنة إلى وضع خطط مستقبلية لتسهم في توفير الخدمات الصحية التخصصية وتقليل الحاجة إلى العلاج في الخارج.

ولاحظ أحد الأعضاء خلو التقرير من مؤشرات الأداء، وتساءل عن أعداد الموظفين وهل تتناسب مع قلة عدد أسرة المستشفى ومدى استيعابه للمرضى، فيما طالب عضو آخر بأن تتبنى المؤسسة خطة لرفع عدد الأسرة إلى 2500 سرير خلال السنوات الخمس القادمة.

وتساءل عضو آخر عن أسباب ضعف التعاون بين المستشفى والمستشفيات المرجعية الأخرى، والمستشفيات في المدن والمحافظات الأخرى، ولاحظ عضو آخر ارتفاع قيمة إيجارات السكن المستأجرة لبعض منسوبي المستشفى وطالب بأن تعيد المؤسسة النظر في هذا الأمر.

ولاحظ أحد الأعضاء أن المستشفى توسع في قبول عدة حالات مرضية لا تستلزم الدخول إلى مستشفى تخصصي كان قد أنشئ من أجل رعاية وعلاج الأمراض المستعصية.

فيما دعا أحد الأعضاء إلى تخفيف أعباء بقاء المرضى في المستشفى ودعم برامج الرعاية المنزلية خصوصاً للحالات التي تحتاج فقط للرعاية التمريضية.

وطالب أحد الأعضاء أن تقدم اللجنة توصية واضحة لدراسة وضع تضرر عدد من الكفاءات الطبية الوطنية من الكادر الصحي الجديد، فيما قالت إحدى العضوات أن الكادر الصحي قد ساوى بين أطباء وزارة الصحة وبين أطباء المستشفيات التخصصية فيما يخص المزايا المالية مما أحدث تسرباً للممارسين الصحيين المتميزين من المستشفى.

واقترح أحد الأعضاء أن تعمل المؤسسة على إيجاد مرفق تعليمي يدخل ضمن أنشطتها المتنوعة في مجالات العمل الطبي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ومع جامعات طبية عالمية مرموقة، فيما طالب آخر بافتتاح فروع للمستشفى في مناطق ومدن المملكة الأخرى أو أن تقوم المؤسسة بعقد شراكات مع مستشفيات المناطق والمدن المختلفة.

ودعا أحد الأعضاء إلى ضرورة أن تفعل المؤسسة من أداء مركز الأبحاث عبر نشر ما يقوم به من بحوث على المستويين المحلي والعالمي لإفادة الباحثين والأطباء من نتاج المركز، كما يجب تفعيل دوره في مجال التوعية الطبية وتعزيزه خصوصاً في مجال الأمراض التي تنتشر في المجتمع السعودي.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وذلك في جلسة مقبلة.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الأستاذ أسامة قباني.

وأبرز التقرير مسار الهيئة وأدائها السنوي في مجال اختصاصاتها المتمثل في وضع واعتماد نصوص المواصفات القياسية الوطنية المتعلقة بالقياس والمعايرة والرموز وتصريف المنتجات والسلع وأساليب أخذ العينات، وجهودها في مجال نشر التوعية اللازمة بشأن التوصيف والتوحيد القياسي وتنسيق الأعمال المتعلقة بالمقاييس والمواصفات بالمملكة.

وكشف التقرير عن حاجة الهيئة لوجود كادر وظيفي خاص بها مقارنة بالهيئات المتخصصة المماثلة، والذي سبق لمجلس الشورى التأكيد عليه في قرار سابق نص على ضرورة الإسراع في إصدار ذلك الكادر حفاظاً على الكوادر الوطنية المؤهلة العاملة في الهيئة، وتسديد النقص في الكادر البشري في هيكلها الإداري.

وقد طالبت إحدى العضوات بضرورة أن يكون للهيئة العديد من الفروع والمكاتب في مناطق المملكة ومنافذها، فيما تساءل عضو آخر عن الأسباب التي تتيح تسرب العديد من البضائع الرديئة للأسواق رغم وجود المواصفات التي وضعت من قبل الهيئة.

وتساءل عضو آخر عن الإجراءات التي يتم بموجبها منح علامة الجودة وقال: "هل الحصول على علامة الجودة يتم بشكل اختياري، ولماذا لم تمنح إلا لعدد محدود من المصانع رغم وجود آلاف المصانع الأخرى ".

وطالب آخر بضرورة تطبيق المعايير الأوربية والأمريكية على السلع الآسيوية المنخفضة السعر، لافتاً إلى ضرورة أن تمتين العلاقة بين الهيئة وجمعية حماية المستهلك بما ينعكس إيجاباً على جودة السلع.

فيما دعا آخر للاستفادة من المختبرات والمعامل الموجودة في الجامعات بدلاً من إنشاء المختبرات والتي قد لا تتم الاستفادة منها بشكل كامل يوازي تكلفتها المادية.

وأبدى عدد من الأعضاء ملحوظات على توصيات اللجنة، وطالبوا بأن تراجع اللجنة توصياتها، وتعمل على إعادة صياغتها.

وبعد الاستماع إلى عدد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وتساؤلات وذلك في جلسة مقبلة.

وانتقل المجلس بعد ذلك للاستماع إلى تقرير من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1431/ 1432هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري.

ورأت اللجنة في تقريرها أن تعدد المناشط التي تنفذها المكتبة، عبر كادرها البشري وما ينتظرها من توسع مستقبلي يدعو بأن يتم دعم المكتبة مالياً وبشرياً، وهو الأمر الذي قدمته كتوصية للمجلس.

وقد أكد عدد من الأعضاء على أهمية ما تقوم به المكتبة من أعمال باعتبارها المكتبة الوطنية للمملكة والوعاء المعرفي الأول للمنتج الثقافي السعودي، لكنهم رأوا ضرورة أن تقوم اللجنة بإعادة توصيتها لتكون أكثر تحديداً ودقة حيث لم يتفق العديد من الأعضاء مع توصية اللجنة ووصفوها بأنها عامة ولم تستند إلى معلومات وحقائق ضمن التقرير، فيما تساءل أحد الأعضاء عن الأسباب التي دعت اللجنة للتوصية بدعم المكتبة حيث لم توضحها في التقرير، واقترح أحد الأعضاء أن تقوم المكتبة بوضع خطة إستراتيجية وأهدافها المستقبلية وإعلانها خلال الفترة المقبلة ليمكنها ذلك من الحصول على الدعم المطلوب وفقاً لمتطلبات مرحلتها الجديدة.

وطالب أحد الأعضاء بسرعة الانتهاء من مشروع التوسعة للمكتبة الذي قارب العمل فيه الخمس سنوات مما حد من الاستفادة من المكتبة.

وتساءل أحد الأعضاء عن مدى إقبال المؤسسات والجهات الرسمية للاستفادة من كم المعلومات الموجود في المكتبة، ومدى إقبال الأفراد على أوعية المعلومات والكتب حيث لم يشر التقرير إلى أعداد المستفيدين.

وقدم عدد من الأعضاء مقترحاتهم بشأن تفعيل أداء المكتبة حيث أشار أحد الأعضاء إلى ضرورة أن توسع المكتبة شراكاتها مع الجامعات السعودية في مجالات التدريب على حفظ الوثائق وعلى العمل في مجال المكتبات، فيما لفت أحد الأعضاء النظر خلو التقرير من إيضاحات حول أهم مهام المكتبة والمتمثل في صيانة مقتنيات الأفراد واقترح آخر أن يوجد برنامج فاعل للإعارة التبادلية مع جهات أخرى في داخل المملكة وخارجها.

ولاحظ أحد الأعضاء أن ثمة ضعفاً في الخدمات الإلكترونية المقدمة من المكتبة مما يوجب العمل على تعزيز سهولة الوصول لخدمات المكتبة إلكترونياً.

وقال أحد الأعضاء أن المكتبة تفتقد للأنشطة الثقافية والمعرفية وهو الأمر المعروف الذي تنفذه المكتبات الوطنية على مستوى العالم، ودعا لإن تعمل المكتبة على صياغة خطة وطنية ثقافية باعتبارها الوعاء المعرفي والثقافي في المملكة.

فيما اقترحت إحدى العضوات أن تعمل المكتبة على تفعيل جهودها في مجال الترجمة وذلك عبر عقد الاتفاقيات مع المجلات العالمية الرائدة في مجال البحوث العلمية في مختلف تخصصاتها للإفادة مما ينشر فيها من بحوث ودراسات مهمة ونقلها للعربية، واقترحت بإنشاء مؤسسة خاصة للترجمة تابعة للمكتبة لتعمل على نقل المنتج الثقافي السعودي للعالم بلغاته المختلفة، كما تعمل على نقل أبرز الكتب العالمية للغة العربية.

وبعد الاستماع إلى مداخلات الأعضاء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها وذلك في جلسة مقبلة إن شاء الله.





العدل: بدء العمل بنظام قضاة التنفيذ لسرعة البت في القضايا
يتمتعون بصلاحيات المنع من السفر والحبس

عبدالمحس
ن القرني - الرياض
الأحد 03/03/2013

بدأت وزارة العدل أمس العمل باللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ بعد نشر اللائحة التنفيذية والتي تضم (98) مادة على البوابة الإليكترونية للوزارة، ويعمل النظام على سرعة تنفيذ الأحكام القضائية والفصل في المنازعات وإصدار الأوامر والقرارات المتعلقة بالتنفيذ وتفعيل دور قاضي التنفيذ من خلال إلزام الجهات ذات العلاقة بالتعاون الكامل معه. 
وبيّن المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أن النظام أعطى قاضي التنفيذ العديد من الصلاحيات التي ستسهم في حفظ حقوق المتخاصمين وسرعة البت في القضايا، ومنها المنع من السفر ورفعه، والحبس والإفراج، والإفصاح عن الأصول، والنظر في دعاوى الإعسار، والحجز والتنفيذ على العقارات والمنقولات للمدين، وتحديد سندات التنفيذ، والأموال محل التنفيذ والأحكام المتعلقة بالحجز عليها، وبيع المال المحجوز، وبيان إجراءات الحجز التحفظي والتنفيذي في مسائل الأحوال الشخصية؛ من النفقة والحضانة وغيرهما من القضايا.





 

يجري بحث وضع المتبقيات مع الجهات ذات العلاقة
"الدخيني": مفاضلة لتعيين 4200 من خريجات المعاهد


 كشف المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة تستكمل معالجة بيانات خريجات معاهد المعلمات، ويجري إنهاء المفاضلة لتعيين 4200 خريجة.

وكتب الدخيني في تغريدة عبر حسابه في "تويتر": "يتم بحث وضع العدد المتبقي مع الجهات ذات العلاقة".

وبعد تعيين الدفعة الثالثة بواقع 4200 خريجة سيكون ما تم تعيينه خلال السنوات الماضية 12600 خريجة، وسيتبقى ما يقارب 3600 خريجة ينتظرن البت في وضعهن وشمولهن بالوظائف.
وقال الدخيني إنه سيتم بحث موضوع الخريجات المتبقيات مع الجهات ذات العلاقة.









5 مصارف خليجية تتجه لتأسيس شركات تمويل عقارية في السعودية
رئيس اتحاد المصارف العربية: خلال عامين سيتم ضخ 30 مليار ريال كقروض للشركات والأفراد

عدنان يوسف رئيس اتحاد المصارف العربية


قال رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف، إن مصارف خليجية تقوم حاليا بترتيب أوراقها للمنافسة على فرص التمويل العقاري في السعودية، وذلك بعد إقرار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأضاف يوسف ''إن خمسة مصارف خليجية أكدت عزمها طرح منتجات تمويلية في السوق العقارية السعودية، مؤكدا أن بعض هذه المصارف لديها فروع في السعودية وأخرى تتجه إلى فتح فروع بعد موافقة ''ساما"، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وفيما رفض المسؤول في اتحاد المصارف العربية الإفصاح عن أسماء هذه المصارف، تاركا الإعلان ومواعيده للجهات المعنية ذات العلاقة، لكنه رجَّح أن تبدأ هذه المصارف خلال الأشهر المقبلة في أخذ تصاريح رسمية لإنشاء شركات تمويل تتيح لها مزاولة عملها في قطاع التمويل، وبخاصة أن اللائحة الجديدة أذنت للمصارف الأجنبية بدخول السوق عبر تأسيس شركات للتمويل العقاري.

وتوقع المسؤول المصرفي أن يشهد العامان المقبلان ضخ مصارف خليجية نحو 30 مليار ريال في شكل قروض عقارية للشركات والأفراد، وقال إنه خلال اجتماعه مع مسؤولين خليجيين كبار في قطاع المصارف في اليومين الماضيين، لمس تحركات تقودها مصارف خليجية لدخول السوق السعودية من خلال عقد تحالفات مع شركات عقارات سعودية.

واعتبر السوق السعودية ''جاذبة وغير متشبعة، وهذا مكسب كبير للمصارف الخليجية التي ستتجه للدخول في تمويل مشاريع المدن السكنية خيارا أول، وسيكون خيارها الثاني تمويل الأفراد".

وعلّل هذا الاتجاه بالرغبة السريعة في الاستحواذ على حصة مناسبة في سوق التمويل العقاري، حيث إن إقناع الأفراد بالمزايا للمصارف وشركات التمويل العقاري ''سيأخذ مزيداً من الوقت لدى الأفراد، في حين أن المطورين العقاريين أعدادهم محدودة وإقناعهم لن يواجه مشكلات في الغالب بحكم درايتهم الكاملة بالتمويل".






قوانين جديدة للاستقدام وتوطين الوظائف في دول مجلس التعاون
بهدف تقليص نسب البطالة ورفع كفاءة العامل الخليجي

عمال وافدون بأحد المشروعات في الكويت

كشفت مصادر أن المكتب التنفيذي لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي سيطلق منتصف العام المقبل ثلاثة مشاريع لتنظيم سوق العمل الخليجي في مجال الاستقدام وتوطين الوظائف وتصنيف المهن. 

وتأتي تلك المشاريع دعما للحلول التي تعمل عليها الحكومات الخليجية لتقليص نسب البطالة ورفع كفاءة العامل الخليجي ليكون العامل الأكثر تفضيلا لدى صاحب العمل في القطاع الخاص. 

وأكدت المصادر لصحيفة ''الاقتصادية'' السعودية، أن الحكومات الخليجية بدأت في مراجعة سياسة الاستقدام لديها للحد من الاعتماد على العمالة الأجنبية من خلال سن بعض القوانين التي بدأت واضحة وجلية في السعودية والبحرين خلال العامين الماضيين من خلال فرض بعض الرسوم والضرائب غير المباشرة التي تجعل تكلفة استقدام العامل الأجنبي عالية مقارنة بالمواطن الخليجي. 

وسيرافق هذه المشاريع برامج تدريبية وتأهيلية لخريجي المراحل التعليمية والجامعية تحديدا وبحث كيفية دمجهم في سوق العمل بعد أن رفع أصحاب العمل في القطاع الأهلي العديد من الملاحظات حول عدم تناسب مؤهلات العمالة المحلية لسوق العمل. 

كما بينت المصادر أن مشروع المرصد الخليجي للبطالة وحصر المهن في القطاع الخاص تم رفعه منذ شهر وينتظر ردود الجهات الرسمية في الوزارات المعنية، منوها إلى أن المشروع أعد منذ عامين بعد إعادة طرحه أمام وزراء العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية مع المعهد العربي للتخطيط. 

وكشفت المصادر أن جميع دول المجلس لم تطبق قانون العمل الدولي المطور باستثناء البحرين التي بدأت في تطبيقه أخيرا، مشيرة إلى أن بعض دول المجلس تحاول أن تتلاءم قوانينها مع معايير العمل الدولية، بينما دول أخرى لديها تحفظات للانفتاح على تلك المعايير نتيجة اختلال في سوق العمل الذي تصل فيه نسبة الأجانب في بعض الدول ما بين 70 و90 في المئة. 

وأكدت المصادر أن مشروع الدليل التصنيفي سيكون جاهزا في نهاية 2013، في حين أن مشروع منظومة المؤهلات يحتاج إلى عامين لكبر حجمه، بينما المرصد الخليجي لإحصاءات سوق العمل سيستغرق 18 شهرا.







المؤشر العقاري يرتفع في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينخفض في جدة

واس - الرياض
السبت 02/03/2013

سجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل ارتفاعاً في كتابات العدل الأولى في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والإحساء و ينبع وبقيق والعيون ورأس تنوره والجبيل والخفجي والبدائع والجموم والحريق وخميس مشيط والقوارة والقنفذة وصبيا وأبي عريش والدرعية، كما سجل انخفاضاً في كتابة العدل الأولى في جدة وجازان وتبوك وبريدة والخبر وعرعر والقريات وحفر الباطن والخبراء ورياضها والمخواة والمذنب وعنيزة ودومة الجندل والزلفي والجفر والبكيرية وأحد رفيدة وحريملاء.
وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر من وزارة العدل اليوم أن المؤشر العقاري سجل ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض بنسبة 1.87% بقيمة 2815141514 ريالاً وفي كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة ارتفاعاً بقيمة 2268908442 ريالاً بنسبة 3164.85% وارتفاعا في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بقيمة إجمالية 524851170 ريالاً بنسبة 27.42%.
كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل الأولى في الدمام بقيمة 613541851 ريالاً بنسبة 7.83% وفي كتابة العدل الأولى بالإحساء بقيمة 256252951 ريالاً بنسبة 53.99% , وفي كتابة عدل ينبع بقيمة 109366975 ريالاً بنسبة 46.85% وفي كتابة عدل بقيق بقيمة 12434000 ريال بنسبة 119.26%.
وشهد المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة عدل العيون بقيمة 9729311 ريالاً بنسبة 70.28% وفي كتابة عدل رأس تنوره بقيمة 2250000 ريال بنسبة 33.93% وفي كتابة عدل الجبيل بقيمة 103553124 ريالاً بنسبة 111.19% ، فيما سجل المؤشر ارتفاعا في كتابة عدل الخفجي بقيمة 20586750 ريالاً بنسبة 15.75% وفي كتابة عدل البدائع بقيمة 19593888 ريالاً بنسبة 38.09%.
وسجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل بحسب التقرير الأسبوعي ارتفاعا في كتابة عدل الجموم بقيمة 7430000 ريال بنسبة 74.41% وفي كتابة عدل الحريق ارتفاعاً بقيمة 1237500 ريال بنسبة 126.23%, وفي كتابة عدل خميس مشيط بقيمة 68846460 ريالاً بنسبة 39.6% وفي كتابة عدل القوارة بقيمة 1085574 ريالاً بنسبة 206.89%.
وشهد المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة عدل القنفذة بقيمة 6209600 ريال بنسبة 1.96% وفي كتابة عدل صبيا ارتفاعاً بقيمة 3411800 ريال بنسبة 12.88% وفي كتابة عدل أبي عريش بقيمة 4666000 ريال بنسبة 24.66% وفي كتابة عدل الدرعية بقيمة 92812064 ريالاً بنسبة 60.15%.
وعلى العكس من ذلك سجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل الأسبوع الماضي تراجعاً في كتابة العدل الأولى بجدة بقيمة 1611581001 ريال بنسبة 36.35% وفي كتابة العدل الأولى بجازان بقيمة 15157500 ريال بنسبة 43.82%وفي كتابة العدل الأولى بتبوك بقيمة 36987000 ريال بنسبة 42.3% , فيما سجل تراجعًا في كتابة العدل الأولى ببريدة بقيمة 148814605ريالات بنسبة 37.9%.
وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الأولى بالخبر انخفاضًا بقيمة 344541238 ريالاً بنسبة 12.5% وفي دومة الجندل بقيمة 2203500 ريال بنسبة 18.94% وفي عرعر بقيمة 9221500 ريال بنسبة 32.81% و سجل في حفر الباطن انخفاضاً بقيمة 39192500 ريال بنسبة 13.63% .
ورصد التقرير انخفاضا في المؤشر العقاري بالبكيرية بقيمة 17930570 ريالاً بنسبة 24.53 وفي الجفر بقيمة 43220580 ريالاً بنسبة 34.23% وفي الخبراء ورياضها بقيمة 7559820 ريالاً بنسبة 18.76% وفي القريات بقيمة 5768000 ريال بنسبة 39.37%.
كما رصد التقرير العقاري انخفاضاً في المخواة بقيمة 1064000 ريال بنسبة 45.15 % وفي الزلفي بقيمة 19640165 ريالاً بنسبة 29.44% و في المذنب بقيمة 533000 ريال بنسبة 52.54% و في عنيزة بقيمة 47216221 ريالاً بنسبة 8.16% و في أحد رفيدة بقيمة 3945000 ريال بنسبة 60.09% و في حريملاء بقيمة 6674276 ريالاً بنسبة 56%.




50 عارضاً محلياً وخليجياً يشاركون في «سيتي سكيب جدة 2013»
أنظمة الرهن العقاري تحرك الشركات والبنوك لتعديل استراتيجياتها التمويلية


الأمير مشعل بن ماجد يطلع على أحد المشاريع المشاركة في المعرض أمس (تصوير: يوسف جحران)

٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥

شهد معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري «سيتي سكيب جدة 2013» الذي افتتح فعالياته أمس محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، حضوراً ضعيفاً من قِبَل المستثمرين العقاريين، وشارك في المعرض أكثر من 50 عارضاً محلياً وخليجياً يستعرضون مشاريعهم التي يعملون على تعديل استراتيجياتها لتتماشى مع قوانين الرهن العقاري التي أعلنت عنها مؤسسة النقد العربي السعودية الأسبوع الماضي.

وقال لـ «الشرق»، المدير الإقليمي للمبيعات في البنك السعودي الهولندي مروان عمر، إن الضمان الأساسي في نظام الرهن العقاري هو راتب الموظف، والغرض الأساسي منه هو أن يتملك المواطن مسكناً، مضيفاً أن الفئة المستهدفة هم أصحاب الرواتب التي تزيد عن خمسة آلاف، وقد تصل نسبة الاستقطاع إلى 60% من الراتب أو بحسب الخيارات المتعددة التي يقدمها البنك للعملاء، ليجد العميل نفسه بعد دفع الإيجارات لمدة عشر سنوات أو أقل قد تملَّكَ المنزل. وأشار إلى أن ما يكتب في وسائل الإعلام بأن البنوك لن تمول إلا من تزيد رواتبهم عن عشرة آلاف ليس صحيحاً.

وحول ضمانات البنوك لاسترجاع مبلغ التمويل، قال إنَّ موظفي الحكومة هم الأكثر أماناً من موظفي القطاع الخاص، والأهم هو عدم انقطاع الراتب الشهري حتى لو غيَّر الموظف مقرَّ عمله، كما أن تسجيل العقار باسم البنك يعد من أكبر الضمانات، لكن البنك يضمن عدم استرداد أي من المبالغ المستردَّة في حالة إصابة الموظف إصابة تعيقه عن ممارسة أي عمل في المستقبل، عندها فقط يتنازل البنك عن حقه وفقاً للقوانين والأحكام والشروط ويتملك المواطن العقار، وهو جزءٌ من مسؤولية البنك الاجتماعية، أما في حالة وفاة العميل عندها يذهب الحق لورثته.

و قد عرضت شركة الاستثمارات الرائدة، وهي الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتقاعد، مشروعها السكني الذي يمتد على مساحة 2,5 مليون متر مربع في أبحر الجنوبية، ويتوقع أن يغطي 10% من إجمالي احتياجات السوق العقارية للأعوام العشرة القادمة، حيث سيزود السوق بثمانية آلاف وحدة سكنية، وسيبدأ العمل على مد البنى التحتية في المخطط بعد شهرين من الآن، بحسب ما ذكر مدير المشروع منار يماني، ومن المقرر الانتهاء من كامل المخطط في 2017 إلا أن الدراسة المالية لتكلفة المشروع لم تقرر بعد.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة «مكين كابيتال» المجموعة الاستثمارية المتخصصة، بدر الحماد، برامج صندوقها العقاري البالغة قيمته 83 مليون ريال، الذي يستثمر في مشروع «فلتي» السكني في أبحر الشمالية، ويضم 52 فيلا بخمس أحجامٍ، ومن المقرر أن ينتهي تطوير المشروع خلال عامين.

ومن بين أبرز المشاركين شركة إيوان العالمية للإسكان، التي عرضت مشروعها «الميار» السكني الجديد الذي سيتم تطويره بمنطقة ذهبان شمال جدة، ويمتد على مساحة قدرها 333 ألفاً و777 متراً مربعاً بجوار مشروع الفريدة السكني. وقال الرئيس التنفيذي للشركة رياض الثقفي، إنَّ هذه المشاريع تهدف إلى تلبية الطلب المتنامي على العقار في كلا القطاعين السكني والتجاري. ومهمتنا هي بناء وتقديم خيارات متميزة للعقارات تدعم النمو الاقتصادي المتسارع للمملكة، والنمو السكاني المتزايد حتى العام 2025م وما بعده».

فيما عرض الرئيس التنفيذي لشركة سمو العقارية المهندس خالد التلمساني، مشروع «ضاحية سمو» الجديد والطموح في بوابة مكة، ويحتضن مدينة مبتكرة سيتم تطويرها على الطرف الغربي من المنطقة بالقرب من طريق جدة – مكة السريع، على مساحة 1.8 كيلو متر مربع، وسيقدم المساكن المناسبة لحوالي 25 ألف نسمة.

كما استعرضت شركة إعمار الشرق الأوسط أسلوب الحياة المتكامل الذي يقدمها مشروعها، وقد تعرف زوار جناح الشركة على مفهومها الجديد «الرفاهية بأسعار معقولة»، وانتهت «إعمار» من تسليم الوحدات السكنية في أبراج الهلال 1، المجمع السكني الأول الذي أصبح الآن مجتمعاً متكاملاً يمتد على مساحة 3 ملايين متر مربع ويضم وحدات سكنية ميسرة تتميز بتصميم عالي الجودة.





65% من السعوديين يعيشون في 3 مناطق فقط
يتوزعون في الرياض ومكة المكرمة بنسب متساوية 25% والمنطقة الشرقية بـ15%
الأحد 21 ربيع الثاني 1434هـ - 03 مارس 2013م

منظر عام لمساكن في مدينة الرياض

يعيش أغلب سكان السعودية في 3 مناطق رئيسية، هي (الرياض 25%، مكة المكرمة 25%، المنطقة الشرقية 15%)، فيما سجلت الحدود الشمالية أدنى نسبة للسكان بـ1%، بينما تساوت كل من حائل ونجران والباحة والجوف بنسبة 2% وفق استراتيجة لوزارة الإسكان السعودية.

وتضمنت الاستراتيجية الوطنية للإسكان 4 أهداف رئيسية، كما وضعت كذلك 4 برامج مع عدد من الآليات لمواجهة تلك التحديات والتغلب عليها. ومن أهم البرامج التي اعتمدتها استراتيجية الإسكان برنامج اللوائح التنظيمية للإسكان، الذي يتضمن الآليات الملائمة لتنفيذ اللوائح التنظيمية لقطاع الإسكان (النظام الوطني للإسكان، النظام الوطني للملكية)، بالإضافة إلى إعداد الأنظمة الفنية (كالتخطيط العمراني والرهن العقاري واللوائح التنظيمية لشقق التمليك) إلى جانب إنشاء محاكم متخصصة بالإسكان وتأهيل كوادر لتلك المحاكم وتطوير آليات للإنفاذ والتطبيق. وذلك بحسب تقرير لصحيفة "الوطن".

الاستراتيجية التي تضمنت أربعة برامج جاء الثاني منها حول (كفاءة سوق الإسكان)، ويتضمن آليات لرصد ومراقبة السوق (إنشاء مركز وطني لبحوث وبيانات الإسكان بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات)، وخدمات دعم الإسكان (قوائم أسعار الإسكان وخدمات التسجيل وخدمات التأمين وخدمات تصنيف الائتمان والمثمنين والمفتشين العقاريين)، فضلاً عن معايير الإسكان ومراجعة مواصفات الإسكان ومؤشرات قطاع الإسكان.

فيما يتصل البرنامج الثالث بما سمته الاستراتيجية (دعم الإسكان)، الذي يشمل آليات الدعم الحكومي (تنويع الدور الذي يقوم به صندوق التنمية العقارية، وإنشاء صناديق خاصة وزيادة واستهداف الدعم الحكومي، وتيسير إجراءات تطوير الإسكان) فضلاً عن إشراك القطاع الخاص والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتطبيق أنظمة الرهن والتمويل العقاري، وتوريق مشتقات الرهن العقاري وتمكين المجتمع المدني من إنشاء صناديق إسكان للجمعيات الخيرية والتعاونية.

أما البرنامج الرابع فيتعلق بـ(نظم توفير المساكن)، ويشكل آليات إدارة الأراضي كـ(تطوير نظام منح الأراضي، وبرنامج تطوير الإسكان على المدى الطويل والمتوسط والقصير)، بالإضافة إلى التخطيط العمراني شاملا (السجلات العقارية والصيانة وإعادة تأهيل وتحسين إنتاج وتوفير الأراضي وتوزيعها)، إلى جانب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.





صندوق النقد: الناتج المحلي الإجمالي السعودي فاق توقعاتنا
أكد إمكانية زيادته في حال رفعت المملكة إنتاج النفط مع صعود الأسعار
الأحد 21 ربيع الثاني 1434هـ - 03 مارس 2013م

تيم كالين رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية

أكد تيم كالين، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، أن الناتج المحلي الإجمالي للسعودية قوي جدا، خصوصا في السنوات الأخيرة، وفاق توقعات الصندوق. 

وأضاف كالين في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، "بناء على مؤشراتنا سيظل نمو الناتج المحلي السعودي مستقراً عند مستوياته المرتفعة الأخيرة مستفيداً من أسعار النفط". 

وأشار المسؤول في صندوق النقد إلى أن هناك إمكانية لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في حال زاد إنتاج النفط والأسعار، لافتاً إلى ملاحظة الصندوق زيادة في إيرادات القطاع غير النفطي للمملكة.

يذكر أنه من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في 2012 نمواً بنسبة 6.8 في المئة ما يعادل 64 مليار ريال لتبلغ قيمته 1.01 تريليون ريال، وذلك بفضل النمو في القطاع الخاص، وهو أحد مكونات القطاع غير النفطي بنسبة نمو قدرها 7.5 في المئة، ما يعادل 41 مليار ريال، ليشكل هذا النمو 64 في المئة من نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ليصبح إجمالي قيمته بنهاية العام 589 مليار ريال. 

أما القطاع الحكومي فمن المتوقع أن ينمو بنسبة 6.2 في المئة، أي ما يعادل 10.7 مليار ريال لتصبح قيمته الإجمالية 184 مليار ريال. وبهذا تكون محصلة القطاع غير النفطي 773 مليار ريال مقارنة بـ721 مليار ريال. أما القطاع النفطي فمن المتوقع أن ينمو بنسبة 5.5 في المئة، ما يعادل 12 مليار ريال، حيث تشكل 18 في المئة من نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لتبلغ قيمته بنهاية عام 2012م نحو 222 مليار ريال. 

وعن توقعات الصندوق لأسعار النفط، ذكر كالين أنه عندما ننظر إلى أسعار النفط فإن صندوق النقد يستخدم المؤشرات الاقتصادية للتكهن بالأسعار المستقبلية، لافتاً إلى تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة وهو التركيز الأساسي للصندوق. 

وأوضح أن بعثة الصندوق هنا في السعودية لتقديم ورشة عمل مع الإعلام السعودي لمناقشة دور الصندوق في الاقتصاد العالمي وأزماته، وعلاقة الصندوق بالسعودية. 

وأضاف: "أنا سعيد بوجودي هنا، وفي الغد سيكون لنا لقاء مع مؤسسة النقد العربي السعودي -ساما- التي نشكر لها حسن رعايتها وضيافتها وكذلك الشكر لوزارة المالية. 

وسيستعرض مسؤولو صندوق النقد غدا دور الصندوق في مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية، وكيفية مساعدة الدول لتتخطى صعوباتها الاقتصادية والمالية، ولنتأكد من أن دور الصندوق أصبح أكثر وضوحا لدى الدول وخاصة السعودية






375 مليار ريال أرصدة السعوديات «النائمة».. وخبيرة دولية تدعو لاستثمارها في لندن


عدد من الطالبات ووكيلة رئيس البنك (الشرق)
٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥

بلغت الأرصدة المجمدة المملوكة لنساء سعوديات في المصارف السعودية -بحسب مجلس الغرف التجارية الصناعية- 100 مليار دولار «375 مليار ريال»، فيما يبلغ حجم الإنفاق النسائي 75 مليار ريال سنوياً. وأكدت الخبيرة الدولية في إدارة الأموال والثروات وكيل رئيس بنك غيتهاوس عظيمة زاهر، إن هذه الأرصدة تعود لثريات سعوديات، وهي مودعة في البنوك. ودعت زاهر معظم الشركات إلى ابتكار خدمات ومنتجات ومشاريع لاستقطاب هذه الأرصدة النائمة، داعية النساء إلى استثمار أموالهن المجمدة في مشاريع استثمارية وتشغيلها في مشاريع مستقبلية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس في كلية دار الحكمة على هامش ورشة تدريبية عن الاستثمار والتمويل العقاري، بحضور رئيس مجلس الأمناء المهندس زهير حامد فايز، وعميد كلية دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي، ومستشار العميد الدكتورة صالحة عابدين، لتعريف سيدات الأعمال بالفرص الاقتصادية والاستثمارية لديهن. وكشفت زاهر عن سعي البنك لإنشاء صندوق للاستثمار العقاري، يتطلع إلى فرص في الاستثمار والتمويل العقاري لمساعدة سيدات الأعمال في السعودية ودول الخليج على الاستثمار في بريطانيا. وقالت عميد كلية دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي، إن المرأة السعودية تمثل 20% من العمالة الوطنية، و4% من إجمالي العمالة في المملكة، وفق تقارير نُشرت مؤخراً، وبلغ عدد السجلات التجارية النسائية نحو 36.2 ألف سجل تجاري، تمثل 4.7% من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة. وبلغ حجم الاستثمارات النسائية في المجال التجاري ثلاثة بلايين ريال، وأصبحت الشركات النسائية تمثل 4.3% من إجمالي عدد شركات القطاع الخاص السعودي.







رفعتها ضد بنك "كريدي سويس" البريطاني
سعودية تخسر في استثمارها أكثر من 105 مليون ريال



 خسرت سيدة أعمال سعودية قضية مالية، رفعتها ضد بنك "كريدي سويس" البريطاني؛ بتهمة تسببه في خسارتها 28 مليون دولار (105 ملايين و550 ألف ريال) في عام 2008، عقب صدور أمر القاضي بتحملها مسؤولية استثمارها في مجالات مالية عالية الخطورة.

ودافع البنك ببطلان الدعوى المقدمة ضده من قبل سيدة الأعمال السعودية، مبرراً ذلك بأنها تتحمل المسؤولية كاملة عن استثماراتها في البنك؛ لعلمها المسبق بمدى خطورة نوع الاستثمار الذي أقدمت عليه، وانهيار بنك "ليمان بروذرز" في ذلك العام؛ مما أدى إلى فقدان هذه المشتقات لكامل قيمتها وخسارتها الكاملة للاستثمار.

ووفقاً لموقع "بلومبرغ" الاقتصادي العالمي، فإن سيدة أعمال السعودية كانت قد حصلت على 40 مليون دولار من طليقها السعودي كتعويض، قبل 10 سنوات، واستثمرت جزءاً كبيراً من أموالها في الرهن العقاري.









الأعلاف واللقاحات ترفعان أسعار البيض والدجاج ثلاثة ريالات في الأحساء


مصنع الغدير لإنتاج البيض والدجاج في الأحساء (تصوير: عيسى البراهيم)


تسبب ارتفاع سعر الأعلاف في زيادة أسعار البيض ريالين، والدجاج ريالاً في أسواق الأحساء، وأظهرت جولة «الشرق» أن طبق البيض ارتفع من 14.10 ريال، إلى 15 و16 ريالاً، كما أن بعض المحلات تبيع بأكثر من ذلك، وعزا متعاملون في السوق السبب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، ومنها الذرة الصفراء التي قفزت من 899 ريالاً للطن الواحد إلى 1312 ريالاً للطن، وارتفاع فول الصويا من 1499 ريالاً إلى 2624 ريالاً للطن الواحد. وقال لـ»الشرق» رجل الأعمال وعضو غرفة الأحساء حسن الصالح، إن ارتفاع أسعار الدجاج والبيض جاء بعد قرار زيادة رسوم تكلفة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنوياً، وندرة الأيدي العاملة في بعض الأعمال سواء من المواطنين أو الوافدين، وارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً. وأضاف أنه لو تم تخفيض أو إعفاء المستورد من رسوم الجمارك، فسوف ينعكس ذلك إيجاباً على أسعار البيض واللحوم المستوردة من الخارج، مشيراً إلى أن دعم الأعلاف يمكن أن يساعد في حل هذه الأزمة.

وأرجع المستثمر في الدواجن عبدالوهاب الصويغ، ارتفاع أسعار البيض والدجاج إلى أن أسعارالأعلاف قفزت من 600 ريال للطن إلى 1350 ريالاً للطن، وارتفاع أسعار الصوص من ريالين إلى ثلاثة ريالات ونصف ريال، والأدوية واللقاحات ارتفعت بنسبة تتراوح بين 100% إلى 200%. وأضاف أن الأطباق التي يوضع فيها البيض ارتفع سعرها بشكل كبير من عشرة ريالات إلى 11 ريالاً لعدد 120 حبة، ثم إلى 27 ريالاً و28 ريالاً لنفس العدد، ما يعني أنها ارتفعت بنسبة 170% تقريباً.

وأوضح الصويغ أن رواتب العمالة كانت لا تتجاوز 500 ريال، والآن أصبحت 1200 ريال شهرياً، مبيناً أن المواطن السعودي كان يتسلم راتب قدرة 1500 ريال، والآن يتسلم 3000 ريال بزيادة 100%، كما سعرت وزارة الزراعة كرتون البيض الذي يحتوي على 12 طابق بيض بسعر 132 ريالاً عندما كان العلف بقيمة 600 ريال، ونحن الآن نبيع الكرتون بـ150 ريالاً من نوع دبل إكس، إلا أنه يفترض بيع الكرتون حالياً بقيمة 264 ريالاً، وذلك بعد الارتفاعات المسجلة في مدخلات الدجاج والبيض، مؤكداً أن المستهلك هو المتضرر في نهاية الأمر.







تقدم لوظيفة فطلبوا منه تحويل مبلغ لحساب آخر
طالب سعودي في بريطانيا يفلت من عصابة غسل أموال


 كشفت صحيفة "ليدز استيودينت" البريطانية أن طالباً سعودياً كاد يقع ضحية لعصابة غسل أموال عبر الحسابات البنكية لطلاب أبرياء.

وأوضحت أن الطالب تقدم لطلب وظيفة عبر موقع إنترنت، فأودع الموقع 1200 جنيه إسترليني "6800 ريال" في حسابه وطلب منه أن يحولها إلى حساب آخر لتدريبه على الوظيفة المحتملة.

لكن الطالب شكَّ في نوايا الموقع فأبلغ الشرطة، وعلم من الضابط المسؤول أنه كاد يقع ضحية لعصابة غسل أموال يستخدم فيها المجرمون حسابات الطلاب الأبرياء لنقل أموالهم القذرة.

وأثنى الضابط على تصرف الطالب السعودي الذي لو حول المبلغ لكانت عملية غسل أموال وهو ما يضعه موضع الشبهة.










يعمل "سائق نقل" ودخلها بجواز سفره عن طريق منفذ سوري

السلطات العراقية تقبض على مواطن سبعيني وتزج به في معتقلاتها



 ألقت السلطات العراقية، مؤخراً، القبض على مواطن سعودي يدعى "نايف غازي الحربي"، يبلغ من العمر 74 سنة، وذلك في قضية اشتباه بعد دخوله الأراضي العراقية، حيث يعمل سائق شاحنة لدى إحدى الشركات الإماراتية لنقل البضائع، وتم الزج به في معتقل مطار المثنى، ومن ثم نُقل إلى سجن الرصافات، فيما تشير معلومات حصلت عليها "سبق" إلى أن أوراقه وجوازه سليمة، ودخوله للعراق تم بشكل نظامي.

ومن جانبه، قال المسؤول عن ملف المعتقلين بمكتب الجريس للمحاماة والاستشارات القانونية، ثامر البليهد، لـ"سبق": "المواطن نايف الحربي دخل العراق قبل ثلاثة أشهر تقريباً بجواز سفره، وجميع أوراقه صحيحة وسليمة، حيث إنه يعمل سائق نقل لدى شركة العزيز في أبوظبي لنقل البضائع منذ ست سنوات، وقد دخل عبر المنفذ السوري وبرفقته شاحنتان أخريان تابعتان للشركة، وهما بقيادة سائقين من الجنسية السورية".

وأضاف أنه: "عند مرورهم بمنطقة تسمى كيلو 160، تم استيقاف الشاحنات الثلاثة التابعة لشركة العزيز من قبل السلطات العراقية، حيث لوحظ أن شخصاً من الجنسية اليمنية قد تعلق بإحدى الشاحنات التي بقيادة السائق السوري، وتم القبض عليهم جميعاً، بمن فيهم السائق الحربي، الذي لا علاقة له بالحادثة، حيث إن اليمني تم القبض عليه وهو متعلق بشاحنة السائق السوري، وتم اقتياده إلى سجن مطار المثنى، ومن ثم سجن الرصافات بتهمة الاشتباه، ولا يزال يقبع هناك منذ ثلاثة أشهر".

وأَضاف البليهد: "قمنا بمكتب الجريس للمحاماة والاستشارات القانونية بتوكيل محام عراقي؛ لمتابعة قضيته مع الجهات العراقية، والترافع عنه أمام القضاء".

ويأتي ذلك في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء السعوديين مع العراق، التي دخلت حيز التنفيذ منذ 15 يوماً تقريباً، ولا تزال السلطات العراقية تصر على القبض على أي مواطن سعودي بناء على الهوية، والزج به في معتقلاتها.








الموت يخطف جندياً سقط من مروحية «الداخلية» في يوم الدفاع المدني


الجندي الشهيد مغشي عليه بعد سقوطه من الهليوكبتر ومحاولات لإنقاذه

المتحدث الإعلامي: جميع وسائل السلامة طبقت.. ولا مجال للمجازفة بأرواح البشر

تحولت احتفالية الدفاع المدني في الرياض، أمس، إلى يوم حزين على وقع حادثة أليمة راح ضحيتها أحد منسوبي طيران الأمن. فقد قضي الجندي أول عبدالعزيز عبدالله علي القحطاني في سقوط من الطائرة لدى هبوطها، من علو 250 متراً، لكنه لم يتوفَّ على الفور، بل فارق الحياة عقب نقله إلى أحد المستشفيات القريبة من موقع الاحتفالية. واستبعد قائد طيران الأمن بوزارة الداخلية، اللواء محمد الحربي، في تصريح لـ «الشرق» أن يكون سقوط منسوب طيران الأمن الجندي أول عبدالعزيز القحطاني من الطائرة ووفاته ناتجاً عن إهمال في وسائل السلامة، كما رفض أن يكون الاستعراض الزائد والمبالغ فيه هو سبب السقوط، مؤكداً أنَّ الطائرة كانت سليمة ولا دخل لها بسقوطه راداً ذلك إلى قضاء الله وقدره. ورجَّح أن يكون القحطاني تعرض لـ «الدوخة» حسب إفادة أحد زملائه، لكنه تساءل في الوقت نفسه عن سبب عدم منع زميله له من استكمال المهمة، موضحاً أنَّ التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة إن كان هناك خلل أو كان هناك متسبب بالحادثة.

وفنَّد المتحدث الإعلامي لقيادة طيران الأمن، الرائد بندر الثقيل، أن تكون وفاة القحطاني ناتجةً عن إهمال في وسائل السلامة داخل الطائرة، مشيراً إلى أنَّ هناك تحقيقاً سيجرى وسيتضح من خلاله إن كان هناك إهمال وعدم تقيُّدٍ بوسائل السلامة، أم لا، مضيفاً أنَّ جميع وسائل السلامة متَّبَعَة، ولا مجال للمجازفة بالأرواح خلال هذه العروض. وقال: إن الهليوكبتر التي سقط منها القحطاني تُعدُّ من أحدث الطائرات، إلا أنَّ قضاء الله وقدره هو الحاكم. وكشف الثقيل عن وفاة القحطاني عقب نقله على الفور إلى أحد المستشفيات القريبة في تمام العاشرة من صباح أمس.
المروحية التي سقط منها القحطاني

القحطاني عقب سقوطه (تصوير: رشيد الشارخ)




الفريق التويجري وقيادات الدفاع المدني 
أجهزة متطورة لرصد الإشعاع والمخاطر الجرثومية والكيميائية
أدار اللقاء: عبدالرحمن الشمراني، أعده للنشر: منصور الشهري ـ فهد العبيدي

أكد لـ«عكاظ» مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري وقيادات المديرية، أن الدفاع المدني يتعامل باحترافية عالية مع حوادث خطر الإشعاع والمخاطر الجرثومية والكيمائية والجيولوجية من خلال أجهزة رصد حديثة متطورة وكفاءات مهنية عالية.

وبينوا في لقاء إعلامي نظمته «عكاظ» في مقر المديرية العامة للدفاع المدني بحضور 12 ضابطاً من قيادات الدفاع المدني، سيتم إنشاء مبان حكومية لكافة مراكز إدارات الدفاع المدني في المناطق، مشيرين إلى أنهم يشركون في مناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني التي انطلقت أمس المشاهير من أهل الرأي والرياضيين والممثلين في ترسيخ مفوم السلامة، إضافة للتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشر التوعية بأهمية السلامة.

وفيما يلي حصيلة اللقاء:

• منصور الشهري «عكاظ»: كيف كانت استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني لمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي انطلق أمس بعنوان «المشاركة المجتمعية»؟

•• الفريق سعد التويجري: بدأنا الاستعداد منذ أن وردت خطة وإشعار إلى وزارة الداخلية من المنظمة الدولية للحماية المدنية، وبلغنا بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، وعقدت عدة اجتماعات مع المختصين في المديرية العامة للدفاع المدني، من أجل إعداد خطه متكاملة على مستوى 13 منطقة إدارية بالمملكة من أجل ترسيخ هذا المفهوم، كما تم إعداد النشرات والمشاركة مع جميع وسائل الإعلام سواء كانت المرئية أو المقروءة أو المسموعة، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أن نقدم ما نستطيع تقديمه، كما نتعاون مع جميع وسائل الإعلام، وننظم المحاضرات من قبل المختصين في الجامعات والمدارس والمجمعات التسويقية، وأستطيع أن أقول إنه اتخذت خطوات جيدة ولكن ستظل أيضاً في حاجة كبيرة للإعلام المنصف الذي من خلاله نستطيع أن نوصل هذه الرسائل، خصوصاً أن هناك مخاطر كبيرة يجب على الدفاع المدني أن يركز عليها على سبيل المثال التجمعات حول الحوادث سواء كانت حرائق مباني أو ناقلات الوقود أو أي نوع آخر، ما يشكل مخاطر على المتجمهرين، وعلى وسائل الإعلام دور كبير في توعية وتحذير المواطنين من خطر تلك التجمعات، لأنه عند تطور أحد تلك الحوادث وحوله متجمهرون قد تنجم عنه وفيات وإصابات بينهم قد تصل للمئات، وما نزال ننادي عبر كافة الوسائل لتوعية المجتمع من خطر التجمعات حول الحوادث، ولا أنكر دور المدارس والجامعات في التوعية بتلك المخاطر، استطعنا وضع خطة متكاملة ونعول على وسائل الإعلام مساعدتنا في نشر الخطط وإيصال المعلومة خاصة فيما يتعلق بخطر التدخل من قبل الجمهور بدافع المساعدة في أعمال الدفاع المدني ولا ننكر ذلك، حيث إن المواطن كما هو معروف رجل الأمن الأول وهو الخط الأول الذي يعتمد عليه رجال الأمن في كافة مهامهم ومسؤولياتهم، ولا شك أن له دورا كبيرا في تفسير مفهوم الأمن والسلامة، ولكن نطلب منه الابتعاد عن مواقع الحوادث عندما نطلب منه ذلك لكيلا يتعرض لمخاطر.

•• اللواء محمد بن عبدالله القرني: إن المشاركة المجتمعية هدف عام لكل شرائح المجتمع، وتبني مضمون المشاركة المجتمعية لليوم العالمي للدفاع المدني يساهم في رفع مستوى الوعي داخل المجتمع السعودي، وفي هذه المناسبة نطلب من وسائل الإعلام منح التوعية مساحة كافية للوصول لكافة شرائح المجتمع، إذ نلاحظ أن أقل مساحة في وسائل الإعلام هي التوعية بالسلامة خلاف المساحات التي تفرد للرياضة والاقتصاد والسياسة وكل قضايا المجتمع، وأدعو «عكاظ» لتتبنى دراسة علمية لقياس الوعي لدى المجتمع.



إشراك المشاهير

• مسلم الرمالي «كاتب صحفي»: ما مدى استفادة المديرية العامة للدفاع المدني من استخدام المشاهير من أجل توعية المجتمع ونشر ثقافة السلامة، لما لهم من دور في التأثير على النشء، وذلك بالتعاون معهم ببث رسائل توعوية تساعد في نشر ثقافة السلامة عبر منابرهم في مواقع التواصل الاجتماعي؟

•• اللواء صالح العايد: عملية التوعية لها عدة أساليب وطرق لإيصال هذه الرسالة لكافة شرائح المجتمع، هناك بعض الوسائل فعالة وسريعة منها مواقع التواصل الاجتماعية "تويترـ فيس بوك" عن طريق الشخصيات المحببة للمجتمع وخاصة فئة الشباب، والمديرية العامة للدفاع المدني لم تغفل هذا الموضوع وتدرك أهميته ومدى التأثير الإيجابي إذ أن التوعية تتقبل من شخص شهير سواء كان من الرياضيين أو الممثلين، قد تكون طريقة وصول الرسالة والتفاعل معها أقصر الطرق، والمديرية العامة للدفاع المدني بدءاً من هذا العام تشرك في هذه المناسبة عدداً من الشخصيات الدينية أو الرياضية أو الممثلين لإيصال رسائل التوعية إلى هذه الشرائح، ونتفاءل أن تحقق هذه الشخصيات مردوداً إيجابياً في زيادة نسبة الوعي.

•• العقيد عبدالله العرابي الحارثي: المديرية العامة للدفاع المدني لم تغفل دور تلك الشخصيات المؤثرة في المجتمع، حيث سبق أن شاركت في الأعوام الماضية عدد من الشخصيات في الحملات التوعوية، وفي مناسبة الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني هذه العام سيكون معنا الشيخ عبدالله المطلق والفنان فايز المالكي واللاعب ماجد عبدالله والإعلامي داود الشريان، وأضفنا صفحات أخرى لصفحات الدفاع المدني في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر والفبس بوك واليوتيوب) إضافة لإنشاء صفحة على برنامج (keek) ستفتتح الأسبوع المقبل وصفحة على (الاستقرام) كما لدينا خطة طموحة لعقد شراكات مع كل المشاهير من تجاوز عدد المتابعين لهم في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 100 ألف لبث رسائل توعوية للدفاع المدني، ولدينا شعبة خاصة في المديرية العامة للدفاع المدني تعنى بالإعلام الحديث وبها عدد من الضباط المؤهلين.



التطوع والدفاع المدني

• فارس القحطاني «عكاظ»: إلى أين وصلت المديرية العامة الدفاع المدني في برنامج استقبال وتدريب المتطوعين لأعمال الدفاع المدني على مستوى المملكة؟

•• الفريق سعد التويجري: الدفاع المدني فتح مجال التطوع وبلغ عدد المتطوعين لدى الدفاع المدني 20 ألف متطوع معظمهم متخصصون كالأطباء والمهندسين، ونحن في حاجة لأكثر من ذلك، وما يزال باب التطوع مفتوحاً، وتسعى المديرية العامة للدفاع المدني لإطلاق لائحة للمتطوعين تضمن حقوقهم لأنهم قد يتعرضون لإصابات أو وفاة خلال التطوع، ومستمرون في التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية من أجل إنهاء تنظيم لائحة العمل التطوعي، ونشير هنا إلى أن أبناء المملكة تجدهم في كل مكان، ونحن في الدفاع المدني في حاجة لأكثر عدد من المتطوعين لإيجابية التطوع، وفي موسم الحج كانت هناك أعداد كبيرة من المتطوعين المتخصصين يشاركون الدفاع المدني في كل عام، كما كان للمتطوعين دور كبير وفعال في حادثة سيول جدة وتبوك، وشارك عدد من المتطوعين مع الدفاع المدني في حرب الخليج حيث كان هناك أعداد كبيرة غصت بها مراكز التدريب آنذاك.

•• اللواء عبدالله الغنام: الدفاع المدني فتح باب التطوع منذ فترة طويلة ولدينا الآن 20 ألف متطوع رسمي مسجل ويجري تدريبهم في مناطقهم، ونعمل حاليا في فحص طلبات المتطوعين أصحاب التخصصات والقادرين على قيادة مجموعات التطوع في كل مناطق المملكة، ويزود جميع المتطوعين ببطاقات تعريفية وجرى التعميم على جميع إدارات الدفاع المدني على مستوى المملكة للسماح للمتطوعين المعترف بهم بالمشاركة عندما يثبتون أنهم متطوعون محترفون.

ـ اللواء عبدالله الأحمري: الدفاع المدني في هذه المرحلة يبني رجال الدفاع المدني بناء ثقافياً علمياً معرفياً من أجل أن يتعامل مع المواطن والمقيم بالمستوى الثقافي للمواطن الآن، ونحن نستشعر هذه القضية ونعمل عليها من ناحية التدريب، وبمتابعة أعمال الدفاع المدني في الآونة الأخيرة حدوث نقلة نوعية لديه حيث شعر به المجتمع.

إشادة دولية

•• اللواء عبدالله الغنام: هناك إشادة دولية لإمكانيات الدفاع المدني وظهر ذلك خلال اجتماع عقد قبل أسبوعين في الأمم المتحدة مع منظمة البحث والإنقاذ الدولي والتي ستنتضم إليها المملكة قريباً خلال فريق البحث والإنقاذ السعودي الذي يجري تأهيله وفق معايير المنظمة، وقد أشاد سكرتير المنظمة بالإمكانيات الكبيرة للدفاع المدني في المملكة وما يمتلكه من آليات حديثة وضخمة.

•• الفريق سعد التويجري: الدفاع المدني لديه خطوط ساخنة مع كافة قطاعات ووزارات الدولة والمسؤولين، وعند وقوع أي كارثة هناك خطط معدة ومعروفة لكافة تلك القطاعات ويتم تنفيذها مباشرة دون العودة لأي مسؤول حيث يصدر ضابط الميدان طلب الإسناد ويمرر لغرفة العمليات ويتصل ضابط غرفة العمليات مباشرة بالجهة الحكومية التي يرغب منها الإسناد دون العودة لأي مسؤول وذلك وفق خطط الطوارئ المعدة والمعروفة لجميع القطاعات، وذلك كما حدث في سيول جدة عندما طلب رئيس غرفة عمليات الدفاع المدني 10 طائرات إسناد من القوات المسلحة دون أن يحتاج للعودة لأي مسؤول بموجب خطة الطوارئ المصدق عليها من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، وكذلك في سيول تبوك مؤخرا عندما طلب ضابط غرفة العمليات بالدفاع المدني طائرتي نقل، أقلعت إحداها تحمل قوات الطوارئ والدفاع المدني من الرياض وأخرى من أبها.

•• اللواء محمد بن عبدالله القرني: في الساعة الأولى من كارثة جدة تلقت غرفة العمليات أكثر من 12 ألف بلاغ عندما تسببت السيول في إغلاق طريق الحرمين أمام أكثر من 6 آلاف مركبة، وكانت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ــ يرحمه الله ــ بإزالة كافة المركبات وتضافر الجهود من أجل الحجاج المتوجهين لمكة، وبذلت جهود جبارة من الدفاع المدني وكافة الجهات المشاركة في خطط الطوارئ في إعادة فتح الطريق خلال 26 ساعة، فيما كانت هناك جهود لجهات وقطاعات أخرى.

•• الفريق سعد التويجري: لدى المديرية العامة للدفاع المدني آلاف المعدات للحالات الطارئة، وهذه لا علاقة لها بالحج، كما أن لدى المديرية كفاءات عالية من الضباط والأفراد، ولدينا ضباط يحملون شهادات عليا في تخصصات مختلفة بدرجة الدكتوراة والماجستير حصلوا عليها من عدة دول من الولايات المتحدة وأوربا والصين وماليزيا، وفيما يخص جانب الابتعاث من منسوبي الدفاع المدني لدينا أعداد كبيرة ابتعثت للخارج، فيما سيغادر خلال الأيام المقبلة 200 شخص من منسوبي الدفاع المدني للكلية البريطانية حيث يعد هؤلاء الدفعة الأولى ضمن الاتفاقية المشتركة ما بين المديرية العامة للدفاع المدني والكلية البريطانية، حيث اشتملت الاتفاقية تأهيل الضباط وصف ضباط، وفور عودتهم سيتولون رئاسة فرق المراكز الجديدة للدفاع المدني، ونعترف بأنه لدينا سلبيات ولا نستطيع أن ننكر ذلك ولكننا مهتمون بالتطوير خلال المعاهد ومراكز الدفاع المدني.
 تكملة الموضوع//





صرف الدفعة الثانية من مكافآت المبلغين عن الفساد
سعاد الشمراني (الرياض)

أعلن مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عن بدء صرف الدفعة الثانية من المكافآت التشجيعية لمواطنين قاموا بإبلاغها عن حالات فساد، وذلك بعد أن ثبت للهيئة صحة بلاغاتهم.

وبين المصدر أن الهيئة تقدم المكافآت للمبلغين تنفيذاً لما ينص عليه نظامها، معرباً عن أمله في استمرار تعاون جميع المواطنين معها من خلال قنوات التواصل المتاحة، لتحقيق شعار الهيئة (معاً ضد الفساد).

وأكد المصدر على مواصلة الهيئة استقبال بلاغات المواطنين عن ممارسات الفساد عبر القنوات التي أعلنت عنها، ومنها البريد والفاكس والبرقية والرقم الموحد (19991) والحضور الشخصي، والموقع الإلكتروني للهيئة، موضحاً أنها تقوم بمراجعة البلاغات التي تردها، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم حيالها.





لاشتباه في توَرُّط 32 قيادياً وموظفاً في «التربية» بحيازة مؤهلات وهمية


٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥

كشفت قائمة سُرِّبت عبر مواقع الإنترنت عن تورط 32 قيادياً وموظفاً من منسوبي وزارة التربية والتعليم في الحصول على شهادات عليا «ماجستير – دكتوراة» من جامعات وأكاديميات وهمية وأخرى غير معترف بها وفق تصنيف وزارة التعليم العالي.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة محمد الدخيني لـ «الشرق» إن الوزارة لا تعترف بالمؤهلات العلمية التي تصدر من جهات غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، وقال إن وزارته تمنع منسوبيها من استخدام الدرجات العلمية غير المعترف بها في المخاطبات الرسمية، وأي أغراض أخرى تمس العمل، وصدر تعميم وزاري يؤكد على ذلك ويشدد على ضرورة التقيد به.
وتضمنت القائمة أسماء 32 قيادياً وموظفاً، بعضهم يعمل في مواقع قيادية في الوزارة، بالإضافة إلى قياديين في مكاتب التربية والتعليم، وكذلك مستشارين ومشرفين تربويين ومديري مدارس، جاء تصنيفهم كالتالي: 20 مشرفاً ومشرفة تربوية، و8 يعملون في مناصب قيادية في الوزارة والإدارات التعليمية التابعة لها، ومستشار ومستشارة في إحدى الإدارات التعليمية، ومدير مدرسة متقاعد، بالإضافة إلى خبير في أحد المشاريع التربوية الخاصة بتطوير المناهج الدراسية.





بعد الإعلان عن موقع استدعاءات .. مختصون لوزارة التجارة :
حماية المستهلك تبدأ بمنع المغشوشة وليس من الإنترنت


قال اقتصاديون إن حماية السوق السعودي من السلع المغشوشة والمقلدة ينبغى أن تكون وقائية قبل دخول السلع من المنافذ، وليس بعد إغراق السوق بها . جاء ذلك، في تعقيب لهم بعد إعلان وزارة التجارة عن إطلاق موقع (استدعاءات) للتعريف بالسلع المعيبة والمقلدة والمغشوشة التى تثبت الفحوصات وجود عيوب مصنعية بها .
وقال الاقتصادي فهد السلمي «إن هذه الخطوة من جانب وزارة التجارة تعد جيدة لمواجهة إغراق السوق السعودي بسلع مغشوشة ومقلدة بحوالى 40 مليار ريال سنويا» لكنه رأى أن من الضروري التركيز على كافة السبل الوقائية التى تمنع استيراد السلع المغشوشة من الخارج. وأشار إلى ضرورة الاستعانة بشركات خارجية تتولى فحص السلع قبل شحنها في دول الاستيراد بهدف التأكد من مدى الجودة والسلامة من أضرار الاستخدام، خاصة إذا كانت مواد غذائية أو كهربائية مشيرا إلى تأكيدات مسؤولي الدفاع المدني أن نسبة كبيرة من الحرائق المنزلية على وجه الخصوص من أبرز أسبابها استخدام أدوات كهربائية رديئة.
من جهته، قال سالم المقيرن الخطوة التى أعلنت عنها وزارة التجارة ستظل محدودة الأثر لعدة اعتبارات أبرزها محدودية اطلاع الكثيرين على الإنترنت وصعوبة شمولها مختلف السلع، مؤكدا على أهمية التطبيق على الجميع بدون استثناء حتى لايشعر المستهلك أن هناك شركات أقوى من الوزارة كما يزعم البعض . كما ينبغي تعزيز دور الجمارك بشكل أكبر على الرغم من ملايين القطع التى يتم ضبطها سنويا مستغربا تغييب دور هيئة المواصفات والمقاييس بصورة شبه كاملة على الرغم من وجود 2600 مواصفة قياسية أصدرتها الهيئة. وقال «إن السفير الصينى وضع رجال الأعمال السعوديين الذين لايبحثون سوى عن السلع الرديئة في بلاده فى موقف حرج عندما دعاهم إلى عدم استيراد سلع سيئة الجودة من بكين». مؤكدا أنها تصدر لمختلف دول العالم سلعا عالية الجودة، والمستهلك السعودي لايقل أهمية عن هذه الدول. من جهته أشار حسن الفايز إلى أن الشكوى من السلع الرديئة مزمنة وتعود إلى عشرات السنين ، ورغم مناقشتها في مجلس الشورى عدة مرات إلا أن القرارات الخاصة بهذا الشأن ضعيفة الجدوى. ودعا إلى ضرورة تفعيل قانون مكافحة الغش التجاري الذى يقضي بالحبس والغرامة للمخالفين، مشيرا إلى أن السلع الرديئة قد تكون الملاذ الأخير لمحدودي الدخل في ظل ارتفاع الأسعار حاليا لكن في الحقيقة أن هذه السلع التى تتلف سريعا لايعلم المستهلك أنها تكلفه الكثير فيما لو فكر في شراء سلع ذات حد أدنى من الجودة على أقل تقدير.




أعاد للأذهان مأساة رهام
نقل «دم ملوث» بالخطأ يودي بحياة حنان


افتخار باحفين (جازان)
لفظت الفتاة حنان أنفاسها الاخيرة داخل قسم العناية المركزة في مستشفى الملك فهد المركزي في جازان بعد أن نقل إليها بالخطأ دم ملوث بجرثومة، ما أعاد الى الأذهان مأساة الطفلة رهام الناجمة عن نقل دم ملوث بفيروس الايدز إليها.
كانت حنان الدوشي المصابة بمرض الأنيميا المنجلية تمشي على قدميها حينما أدخلت الى مستشفى الملك فهد المركزي لمعالجتها من أعراض المرض قبل أيام معدودات من وفاتها نتيجة خطأ طبي.

وروى شقيقها إدريس التفاصيل لـ«عكاظ» قائلا إن الحالة الصحية لشقيقته حنان تدهورت بشكل سريع خلال 14 يوما بعد نقل الدم الملوث بالجرثومة اليها.
وكانت حينما أدخلت الى طوارئ مستشفى الملك فهد تعاني من آلام في البطن جراء الأنيميا المنجلية، وكانت نسبة دمها ناقصة عن المعدل الطبيعي حيث اعتادت ان ينقل اليها كل شهر دم جديد في المستشفى نفسه.
وبعد يومين من آخر نقل دم اليها شعرت بألم شديد في كافة أنحاء جسدها وبدأت حرارتها ترتفع مع نقص في نسبـــــة الأوكسجين، وأدخلت الى قسم العناية المركزة بعد أن تم اكتشاف جرثومة في الدم الذي نقل لها، وظلت حالتها تتدهور يوما بعد يوم الى ان فارقت الحياة، ودون سبب وفاتها في شهادة الوفاة (جرثومة في الدم).
وأبدى الدوشي أسفه على ما اعتبره ترديا للخدمات الطبية في المنطقة الجنوبية، قائلا إنه طالب بنقل شقيقته حنان الى مستشفى متخصص لإنقاذ حياتها لكن لم يستجب أحد لطلبه.
يذكر أن مواطناً آخراً هو المريض يحيى مسودي تعـــــرض الاسبـــوع الماضي لعمليــــــة نقـــــل دم يخالف فصيلتــــه ما أدخله في غيبــــوبــــة إثر حادث مروري تعرض له، وبعد فحوصات مستمرة تم نقلــــه لغـــــرفــــة العزل الأمر الذي أثار استغراب أسرته وأقاربه.
وقال ابن عمه حسن مسودي: ما يتعرض له ابن عمي أمر محزن فقد أهمل وتأخرت العمليات الجراحية له وأعطي دما يخالف فصيلته بل إنني متأكد أن الأخصائيين لم يعرفوا فصيلته حتى الساعة، وكلفونا بإحضار دم (فصيلة o+) ومرة (فصيلة o-) ما أصابنا بحيرة شديدة وحزن بالغ للوضع السيئ الذي لحق بابن عمي الذي كان يعمل عسكريا برتبــــة عريف بشرطة أحد المسارحة.
وقال ان الحادث المروري الذي تعرض له وهو على رأس العمل كان بتاريخ 25/3/1434هـ، وحتى الآن لم تجر له أية عمليـــــة سواء للكسور التي بفخذه أو الفكين أو الترقـــــوة بل إن وضعه تردى.
المتحدث الرسمي لصحـــــة جازان محمد الصميلي قال لـ«عكاظ»: سبق الاتصال بنا من قبل أحد أقارب المسودي وعرض الأمر على الأخصائي بمستشفى الملك فهد وتبين أن البكتيريا التي تعرض لها المريض عادية وقد تصيب أي مريض، ويخضع المسودي للعلاج وهناك اهتمام به وبكل المرضى بالمستشفى، أما نقله لغرفة العزل ومسببات ذلك فقد تم إرسال الاستفسار للمستشفى وننتظر الرد وسنوافيكم به لاحقا.




ملاحقة 80 صيادا متهمين بتهريبهم من إثيوبيا والصومال إلى حرض اليمنية
20 ألف أفريقي ينتظرون دورهم لتجاوز الحدود


فيما تواصل «عكاظ» جولتها الميدانية على الحدود الجنوبية، لمعرفة ما يحدث هناك، والوقوف على ظاهرة المتسللين الجدد؟ من أين جاؤوا؟ وماذا يريدون؟ واستقصاء الإجابة من ذوي الاختصاص، ومن خلال مسح ميداني، يرصد الوقائع، ويلاحق المتسللين حيثما كانوا، كشف لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي لحرس الحدود في جازان العقيد عبدالله بن محفوظ أن رجال حرس الحدود في جازان يقبضون يوميا على عدد من المتسللين يتراوح عددهم من (007 – 0021) متسلل من كافة الجنسيات، خاصة الجنسيات الأفريقية من إثيوبيين وحبوش، وقال إن الوضع على الحدود مسيطر عليه والحمد لله وهناك توجيهات عليا بالتعامل مع المتسللين وفق الأعراف الدولية، وأضاف أن رجال حرس الحدود بذلوا جهودا كبيرة في التصدي لهم بالتعاون مع الجانب اليمني على الحدود والقبض عليهم وترحيلهم إلى بلدانهم، وقال إن هؤلاء المتسللين يدخلون الأراضي السعودية عن طريق التهريب من اليمن ويقطعون مسافات كبيرة للوصول إلى الأراضي السعودية ظنا منهم بأنهم سوف يفلتون من قبضة رجال الأمن، مشيرا إلى أن بعضهم يعانون من الأمراض، موضحا أن هناك تسللا معاكسا من السعودية إلى اليمن، كذلك يتم القبض عليهم، وقد تم القبض على العديد من الجنسيات المختلفة، حيث ضبط في الأسبوع المنصرم على بيطري مصري الجنسية يحاول الهروب إلى الأراضي اليمنية وآخر من الجنسية التركية، وهو قبطان سفينة أفاد أنه قام ببيع سفينته ولديه جواز سفر بحري لا يتم السماح له بالسفر إلا عن طريق الموانئ.
وقال إن مكافحة التسلل تسير بشكل كبير وقف المخطط لها من الجهات الأمنية، وإن دور حرس الحدود هو الحد من تلك العمليات، وهناك العديد من العوائق التي تحد من عمليات التسلل والتهريب، منها السياج الأمني والعقوم الترابية والكاميرات الحرارية وأبراج المراقبة والدوريات الأمامية والخلفية، وطمأن المواطنين والمقيمين نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، وأن العديد من تلك الأخبار مبالغ فيها، وأضاف أن التوجيهات العليا قضت بتشكيل لجان أمنية للوقوف على الوضع وتقديم الاقتراحات حول الحد من عمليات التهريب والتسلل.
فيما قامت «عكاظ» بجولة على بعض القرى الحدودية في المنطقة وكشفت عن تخوف بعض الأهالي من تلك العصابات، وقال المواطن ناصر علي: إن العديد منهم يتسللون في الليل مستغلين الظلام وهدوء الناس ويقومون بالعبور من جوار القرى والهروب من الدوريات الأمنية، ويقول بعضهم إنهم يريدون المدن للبحث عن العمل، أما في القرى فإن بقاءهم بها ضئيل لعدم توفر المعيشة هناك.
فيما يقول المواطن حسن أحمد: إن المتسللين -بما فيهم الأفارقة- يشكلون خطرا على الأهالي والقرى وإن دخولهم ليلا مخيف للغاية، وقد تم إبلاغ الجهات الأمنية التي بدورها تقوم ضمن منظومة واحدة في الحد من دخولهم ومن ثم القبض عليهم وترحيلهم من حيث جاؤوا.
وقال المواطن محمد عبدالله: إن الأهالي لهم بالمرصاد وهناك تعاون بين رجال الأمن والسكان في القرى الحدودية وقد تم الإبلاغ عن كثير من المتسللين ومن ثم القبض عليهم، والإبلاغ أيضا عن سيارات تقوم بنقلهم إلى المدن مقابل مبالغ مالية.
محافظ الحرث محمد هادي الشمراني قام بجولة تفقدية ترافقه لجنة من جميع الجهات الأمنية للوقوف على الحدود في الحرث ومتابعة ما ورد من الأهالي من شكاوى حول تواجد العديد من مجهولي الهوية في مواقع معينة، وتم التعامل مع الموقف وتكثيف الدوريات والحد من بقائهم في تلك المواقع.
علي الجفري مسؤول منظمة الهجرة الدولية في حرض، أوضح لـ«عكاظ» أن معظم سكان مدينة حرض الحدودية هم من اللاجئين الأفارقة الذين يحاولون الدخول إلى الأراضي السعودية، حيث يصل عددهم لأكثر من 15 ألف أفريقي، فشلوا في الدخول إلى السعودية منذ عام 2011م، وما زالوا يتزايدون، ما ينذر بكارثة إنسانية، فضلاً عن الجرائم التي يتعرضون لها في منطقة حرض، وتنقلهم من مدن أخرى يمنية وفقا لتقارير رسمية وغير رسمية. وقال: السفارة السعودية في صنعاء قدمت 200 ألف دولار في كانون الثاني (يناير) الماضي لأجل تسفير 277 لاجئاً عبر مطار الحديدة اليمني، ولتوفير مخيم وغذاء للعدد الكبير الذي يتزايد من حين إلى آخر. وأشار إلى أن السعودية الدولة العربية الوحيدة الداعمة لهؤلاء اللاجئين، إلى جانب الدعم السويسري في ظل قلة المخيمات. وقال: إن المخيمات تتسع لـ150 فردا، ويتم تسكين أكثر من ألف فرد فيها، بينما يصل عددهم الإجمالي إلى أكثر من 15 ألف لاجئ إثيوبي وصومالي.
وأضاف أن الغالبية إثيوبيون، معظمهم ليسوا في مخيمات، لكن في أنحاء متفرقة من مدينة حرض، حيث ينامون في أرصفة الطرقات وغيرها حتى أصبحت المدينة كأنها جزء من أفريقيا، وأغلبهم اعتادوا على الأكل من القمائم أو ما يحصلون عليه من بقايا أكل المطاعم، وآخرون يأكلون مع أصدقائهم في المخيمات.
وذكر أن هدف الأفارقة هو الدخول إلى السعودية، فبعضهم يتسللون عبر مهربين، ثم يتم القبض عليهم وترحيلهم إلى حرض، ويعيدون الكرة، والأغلبية يفشلون في الدخول إلى الأراضي السعودية بعد نفاد ما لديهم من نقود، إذ يتم دفعها للمهربين، ولا يجدون سوى البقاء في حرض لسد الجوع والعطش، مع تحميل السكان الأصليين أعباء اقتصادية، وجرائم متنوعة.
من جهته قال أحمد شديوه المدير العام لمديرية حرض: إن عدد الإثيوبيين وبقية الأفارقة ارتفع إلى أكثر من 15 ألفا ومرشح أن يصل إلى 20 ألفا، وأصبح تواجدهم بهذه الأرقام الكبيرة يشكل عبئاً كبيراً على المديرية من النواحي الأمنية والاجتماعية والغذائية والصحية وغيرها من المشكلات التي ترتبت على وجودهم العشوائي، وإن هذه الأعداد في تزايد يوماً بعد آخر وتنذر بتزايد المشكلة إذا لم توضع لها الحلول المناسبة.
فيما أكد لـ«عكاظ» رئيس مؤسسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن عيسى راجحي على الدور الذي تبذله السلطات السعودية للحد من تسلل هؤلاء الأفارقة إلى أراضيها، وهناك تعاون كبير بين الأشقاء في السعودية واليمن بهذا الخصوص يتمثل في تقديم العون والمساعدة لهم من أجل إعادتهم إلى بلدانهم، موضحا أن أعدادا هائلة يتم التعامل معها، وعند التحقيق عن سبب دخولهم يؤكدون أنه من أجل تحسين مستوى المعيشة. هذه الأعداد الهائلة من الأفارقة، خاصة الإثيوبيين والصوماليين، الذين يحاولون الدخول إلى أراضي المملكة ويفشلون، تقدم لهم معونات نقدية وغذائية، وتتبنى الجهات المختصة في السفارة السعودية في صنعاء تسفيرهم إلى دولهم عبر مطار الحديدة غرب اليمن.
موضحا أن المأساة لا تزال قائمة وتحتاج إلى جهود دولية أخرى، لمنع كارثة إنسانية، إذ هناك عمليات تعذيب يتعرض لها اللاجئون الأفارقة من عصابات مسلحة في منطقة عبس ومديرية حرض الحدودية في محافظة حجة، التي تعتبر النقطة الرئيسية للتهريب، حيث تقوم هذه العصابات بمطاردة بعض الأفارقة وإرعابهم بإطلاق النار عليهم والقبض عليهم واحتجازهم في بعض المزارع في القرى النائية وفي أحواش المواشي بعد أن يتم تقييدهم بالقيود والسلاسل. وتعرض بعضهم للقتل الوحشي من أجل إجبارهم على الاتصال بأقاربهم في السعودية ودول أخرى خليجية أو أمريكا من أجل تحويل مبالغ مالية تصل إلى ألف دولار مقابل إخلاء سبيل الفرد الواحد. وهذه العصابات تستغل الفقر والبطالة والأوضاع الاقتصادية المتردية والحروب والصراعات السياسية والانفلات الأمني لتنفيذ جرائمها.
وأصدرت السلطات اليمنية في محافظات الحديدة وحجة وحضرموت وتعز قائمة بأسماء 80 صيادا ومهربا يمنيا متهمين بتهريب الأفارقة إلى السعودية واليمن عبر البحر والبر.
وذكر مسؤول أمني يمني أن الأجهزة الأمنية في المحافظات طالبت باعتقال صيادين يمنيين متورطين في عمليات التهريب الواسعة التي انتشرت أخيرا للمواطنين الأفارقة والمواشي إلى اليمن والسعودية عبر البحر والبر.
وقال إنه تم القبض على 20 صيادا وخمسة مهربين يعملون في النقل عبر السيارات يتم التحقيق معهم من أصل 70 صيادا وعشرة سائقي شاحنات وسيارات نقل متهمين بتهريب الأفارقة إلى اليمن والسعودية.



الفوزان: التجمهر والتجمع مفسدة.. و4 ضوابط للمناصحة



وصف عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء، الدكتور صالح الفوزان، التجمع والتجمهر ورفع الأصوات عند مقرات الجهات الحكومية والوزارات بقصد النصيحة بأنه «مفسدة، ويفسد الطلب الذي أتى من أجله المحتسبون». وقال إن «مراجعة المسؤولين ومناصحتهم لها ضوابط، أن يكون الطلب الذي تتقدم به طلباً صحيحاً، وأن يكون بأدب، وفي الوقت المناسب، وبأسلوب مناسب». جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها صباح أمس في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود، بعنوان «آداب طالب العلم».
وأضاف أن التحزبات التي ظهرت مؤخراً بين طلاب العلم إلى فرق وجماعات لا تجوز، فالمسلمون جماعة واحدة؛ مستشهداً بقوله تعالى (وإنَّ هَذِهِ أُمَّتُكم أُمَّةً وَاحِدَةً) وقوله تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)، مؤكداً أن هذه التحزبات ينهى عنها الدين وتنتج عنها آثار عكسية، ودعا إلى السير على طريق واحد حتى يكون للأمة هيبة وتعاون فيما بينها.





الشيخ المغامسي للعسكريين: ليس كل من ابتسم لنا هو صديق«فيديو»



أوصى الشيخ صالح المغامسي العسكريين من أبناء هذه الوطن بضرورة الحفاظ على ترابه وأمنه مؤكدا أن هذه البلاد جمعها الله سبحنه وتعالى بعد شتات على قلب واحد بعد فرقة.

وأوضح لهم خلال محاضرة في جائزة الأمير سلطان الدولية لحفظ القران للعسكريين ضرورة التصدي لأي شخص يريد أن يفرق شمل هذا الوطن او يزرع الفتنة ولا ريب أن القطاع العسكري هو أول القطاعات المسئولة عن أمن هذا الوطن ومسؤوليتكم الأولى أمام الله والوطن .

وطالب الشيخ بضرورة تعلم اللغات للذود عن العقيدة لأن ذلك من الأخذ بالأسباب ويجب على المسلم أن يزود في أي مجتمع عن دينه ووطنه وان يتعلم كيف يقوم بذلك فليس كل من ابتسم لنا صديق.
فيديو







غرفة مكة تحذر من المتاجرة في مخططات عشوائية مساحتها 150 مليون متر بقيمة ملياري ريال
مُعدات بناء لإزاحة الرمال قبل عملية تسوير المخططات
٢٠١٣/٣/٣ - العدد ٤٥٥


كشف لـ»الشرق» رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة منصور أبو رياش، عن أن المساحة الإجمالية لمخططات القبائل العشوائية في المنطقة تصل إلى 150 مليون متر، تقدر قيمتها بملياري ريال، وتوجد هذه العشوائيات في القرى، خارج حدود الحرم وخلف الجبال، وقال إن المتاجرين في العشوائيات تبدلت أحوالهم المعيشية فجأة، وأصبحوا أثرياء يركبون سيارات تقدر بـ 800 ألف ريال، بعد أن كانوا يستخدمون الـ»وانيت» الذي يبلغ ثمنه نحو 30 ألف ريال. وأضاف أن الأراضي العشوائية يتم تخطيطها داخل القبيلة، ويتم عرضها للبيع بعد تقسيمها ورسم الخرئط، وتحويلها إلى مخططات عشوائية، مشيراً إلى أن «الوثائق التي يقدمونها لا تحمل أي قيمةٍ نظامياً، وتم علاجها وفق أمر صدر قبل ثلاثين عاماً بعدم الاعتداد والالتفات إليها».

ورفض أبو رياش، اعتبار مصير أراضي القبائل مجهولاً، واصفاً طريقة البيع الممارسة فيها بـ»المخالفة». وأضاف «أعلنت أمانة العاصمة المقدسة أن طريقة البيع مخالفة، وحذرت عبر وسائل الإعلام منها، ورغم ذلك، يواصل المواطنون عملية الشراء، رغم علمهم أنها عشوائية، وليس عليها صكوك»، موضحاً أن «مَن تولى بيع هذه الأراضي لا يمتلك وثائق شرعية تفيد بملكية الأرض، يضاف إلى ذلك أن عملية التخطيط والكروكيات لم تتم من قبل الأمانة أو وزارة الزراعة، وهو ما يعد تعدياً على أنظمة الدولة».

ولفت رئيس عقارية مكة إلى أن أراضي «القبائل» – التي تعد دياراً لهم – صدر أمر من مجلس الوزراء خلال فترة حكم الملك فيصل بن عبدالعزيز، يشير إلى أحقية القبائل بإخراج صكوك لديارهم، والاستفادة من التعويضات، ويتطلب ذلك إثبات الملكية من المحكمة»، لكن النظام لا يمنح الحق لمستخدمي الأرض للقيام بالبيع العشوائي.
وأكد أن المواطن محق في طلب مسكن، وعلى الجهات المسؤولة تأمين مسكن له، وافتقاد السكن وارتفاع الأراضي، شجعا التعاطي الخاطئ من خلال العشوائيات»، مشدداً على ضرورة إنشاء ورش عمل لوضع آلية تراعي السواد الأعظم من المواطنين، وحاجتهم إلى السكن، وقلة إمكاناتهم، وضعف مقدرتهم على الشراء.

وأوضح أبو رياش أنه «لا توجد حلول لمثل هذه العشوائيات، مشيراً إلى أن حماية المواطن من استغلال المتاجرين للعشوائيات تعود إلى السلطة التنفيذية وهي إمارة المنطقة وأمانة العاصمة . وقال «لو أوجدت الجهات المختصة حلولاً جذرية، لما تمادى ضعاف النفوس في مخالفاتهم، وسلب المواطنين أموالهم، لذلك لابد من ورش عمل للوصول إلى توصياتٍ تصب في صالح المواطنين، وتحقق لهم مستقبلاً أفضل، وتُوجد لهم مساكن خاصة بهم». وحمّل أبو رياش شبكات الإنترنت والصحف والقنوات الفضائية مسؤولية نشر إعلانات البيع في المناطق العشوائية، مفيداً أن هناك لوحات إرشادية تحمل إعلانات، وفي الوقت نفسه، يرى مسؤولو المراقبة والأمن هذه اللوحات، ولا يتحركون».
أحد السماسرة في مخطط عشوائي يؤكد ملكية الأراضي لقبيلته






جدة.. ملاحقات أمنية لباعة الدجاج داخل أحواش مهجورة
يشترونه من المزارع ويسلخونه بطريقة غير صحية ثم يبيعونه بأسعار أقل من السوق

صورة من داخل أحد مخازن الدجاج

تنشط الجهات الأمنية هذه الأيام في جدة غرب السعودية في ملاحقة وافدين أجانب لا يحملون إقامات نظامية، ويعملون في ذبح وسلخ الدجاج داخل أحواش مهجورة قبل بيعه عن طريق موزعين لبعض المطاعم والمحال التموينية في جدة. 

وبدا أن هذه العمالة استغلت ارتفاع أسعار الدجاج المستورد والمبرد في الفترة الأخيرة، وعملت على شراء الدجاج الحي من مزارع في السعودية قبل القيام بسلخه بطريقة غير صحية وبيعه بأسعار تقل عن أسعار الدجاج الموجود داخل السوق بحسب مراقبين. 

وقال رجل "رفض الكشف عن اسمه" وزوّد "العربية.نت" بصور لعمليات ذبح الدجاج بطريقة عشوائية داخل هذه الأحواش إن الأمر مقزز وطريقة الذبح شنيعة والسلخ أيضاً، وأضاف: "إنها تذهب إلى المطاعم مباشرةً، أعرف العديد من المطاعم تشتري منهم وكذلك محال التموينات". 

ويكمل الرجل حديثه قائلاً "إن رأس المال الدائر يومياً في جدة لمثل هذه المبيعات من الدجاج يصل إلى نصف مليون ريال وهم ينشطون ويقومون بعمليات البيع عند الساعة الثالثة فجراً وداخل أحواش مهجورة وبعيد عن أضواء جدة". 

وكانت أمانة محافظة جدة بمشاركة الجهات الأمنية قد داهمت قبل يومين أحد الأحواش المهجورة في حي الخمرة، التابع لبلدية جنوب جدة وألقت القبض على عمالة مخالفة كانت تستعد لتسويق 15 ألف دجاجة، بين مذبوحة وحية دون مراعاة للشروط الصحية لتقديمها إلى المستهلك. 

وبحسب الرجل الذي زوّد "العربية.نت" بالمعلومات فإن عمليات البيع في حراج الفجر قد تترواح بين ثلاثين إلى أربعين ألف ريال في اليوم والواحد، مضيفاً أن المؤرق هو انتشار هذا الدجاج داخل الكثير من محال التموين في جنوب جدة، ما قد يشكل خطراً حقيقياً تجاه الصحة العامة. 

ويباع هذا الدجاج المذبوح بطريقة غير صحية لبعض المطاعم ومحال التموين في جدة، وهو يحمل ملصقات لشركات وهمية، ويشترط في هذا العمل أن يكون لكل حوش مهجور أو مجموعة من العمالة موزعون من بني جلدتهم يقومون بدور مندوبي المبيعات بين هذه المجموعات وتلك المطاعم والمحال، وأيضاً في عمليات الشراء من المزارع.






وصول أول شحنة أغنام تركية بعد انقطاع 18عاما

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
الجمعة 01/03/2013
عبر أحد التجار المستوردين للاغنام عن قلقه من ارتفاع اسعار الاغنام المستوردة من تركيا نتيجة ارتفاع السعر من بلد المنشأ إلى 300 دولار.
بينما أكد تاجر آخر أن الموسم القادم سيشهد نوعا من التوازن بين العرض والطلب بعد قرار وزارة الصناعة رفع الحظر عن استيراد الأغنام والأبقار منذ تركيا إحدى اكبر الدول المصدرة للمملكة والذي استمر أكثر من 18عاما وتصبح الأسعار في متناول الجميع 
وكشف سليمان الجابري رئيس لجنة تجار المواشي في غرفة جدة وأحد أكبر المستوردين أن قرار وزارة الزراعة برفع الحظر عن الأغنام التركية دخل حيز التنفيذ بوصول شحنة من الأغنام خلال اليومين الماضيين لكنه عبر عن قلقه نتيجة التكلفة العالية غير المتوقعة في السعر مشيرا الى ان سعر النعيمي وزن 50 كيلو «أشهر الأنواع في السوق» 300 دولار ليكلف متوسط سعره عند وصوله إلى المملكة 1100 ريال.
وقال سليم الزغيبي شيخ طائفة دلالي الأغنام في المدينة المنورة: إن أسعار الأغنام ارتفعت خلال موسم الحج الماضي إلى مستوى غير مسبوق لها عندما وصل سعر الحري إلى 2500 ريال بزيادة 1000 ريال عن السعر الطبيعي بسبب قلة العرض وزيادة الطلب ومن ثم عاد إلى سعره الطبيعي وهو 1500 ريال علمًا بأن الارتفاع في المواسم الماضية لا يتجاوز 200 ريال لنفس النوع ونفس الحجم وعن أسعار المستورد أكد الزغيبي أن سلسلة الارتفاع تطال جميع الأنواع حيث وصل سعر المستورد خلال الموسم إلى 1000 ريال وبعد انتهاء الموسم انخفض إلى 800 ريال على أقل تقدير. وتابع الزغيبي أتوقع أن قرار وزارة الزراعة برفع استيراد الأغنام من تركيا والذي استمر حوالي 18عامًا سيحد من المشكلة ويخلق نوعًا من التوازن بين العرض والطلب مما يجعل الأسعار في متناول الجميع خصوصًا ان سوق الأغنام يعتمد بنسبة 85% على المستورد و15% على المحلي والأغنام التركية كانت تمثل 50% من حجم السوق المستورد حيث تحتل المركز الثاني بعد المحلي بحكم الطلب المتزايد عليها في السابق.







ناشدوا الجهات العليا العفو عنهم وإعتاق رقابهم لندمهم على ما فعلوا
تنفيذ القتل تعزيزا فى عصابة الذهب السبعة .. الثلاثاء القادم


: ناشد سبعة شبان، تتراوح أعمارهم بين (20 و 24 عاماً)، حُكم عليهم بالقتل تعزيراً عام 1430هـ، ومن المتوقع أن يُنفذ فيهم يوم الثلاثاء القادم، إثر سطوهم على عدد من محال الذهب في أبها، الجهات العليا والمختصة العفو عنهم وإعتاق رقابهم؛ لأنهم نادمون على ما فعلوا.

وسرد أحدهم تفاصيل قصتهم لـ"سبق" مشيراً إلى أنه عندما كان في الخامسة عشرة من عمره قام بسرقة محل للذهب هو وأحد رفاقه الذي قُبض عليه مؤخراً، واعترف بأنه قام بالسطو على العديد من محال الذهب مع أشخاص عدة، وأورد اسمه وآخرين ممن كانوا يقومون بالسطو معه، وتم القبض عليهم وإيداعهم السجن بتهمة أنهم عصابة سطو مسلح.

وقال: "نحن لم نكن بالفعل عصابة، ولم نعرف بعضنا إلا بعد إيداعنا في سجن أبها، إلا أننا نعرف الشخص الذي كان يخطط لنا بذلك، وهو مقارب لنا في العمر، وكنا في فترة مراهقة وجهل، ونحن نادمون كل الندم على ما قمنا به".

وأضاف "نحن الآن ملتزمون بالدين جميعاً، وأعفينا اللحى، وأحدنا يحفظ القرآن كاملاً ولله الحمد، راجين من الله ثم الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله - أن يعتق رقابنا وينقذنا من حد السيف".

وفي مناشدة جماعية قال الشبان: "نحن لا نعترض على حكم الله ورسوله، ونقبل بأحكام الشريعة إذا كانت غير منحازة أو محابية لأحد، وصدرت بالطرق النظامية، ولكن تلك الأحكام التي صدرت علينا كان فيها ظلم كبير شنيع في حقنا؛ بسبب التجاوزات والأخطاء الفادحة التي لابست تلك الأحكام الجائرة".

وأكملوا "نرجو نقض الحكم لعدم وجود محامين لنا أثناء الحكم، وانفراد أجهزة وزارة الداخلية والادعاء العام وهيئة التحقيق بمخاصمتنا دون أن نتمكن من توفير محامين يحاجون عنا ويحموننا من بعض إجراءات تلك الجهات".

وزادوا "الاعترافات انتُزعت منا انتزاعاً ببعض الإجراءات والتعنيف. نحن نناشد ونرجو أن يعاد النظر في حكمنا، ويزول الضغط المصاحب لصدوره؛ فالكل يعلم مدى استقلال القضاء لدينا، ومدى نزاهته، كما أن قضايانا سرقة، وضُخّمت حتى صوِّرت للمشايخ على أنها من جرائم الحرابة والإفساد في الأرض".

وقالوا: "نطالب بإعادة التحقيق ومن ثم النظر في القضية مرة أخرى بعد أن نوكل من يدافع عنا ويحمينا من الادعاء العام وهيئة التحقيق والخطابات".

وكانت محكمة التمييز قد أيدت بالأكثرية قبل نحو عامين الحكم الصادر من المحكمة العامة في أبها، القاضي بالقتل تعزيراً لسبعة أشخاص؛ كوّنوا عصابة. وجاء في الحكم أن العصابة احترفت السرقة والنهب تحت تهديد السلاح، وغيرها من القضايا، أما الجناة الـ 18 المتبقون فقد أيدت المحكمة الحكم الصادر بحقهم، وهو السجن مدداً مختلفة مع الجَلد.

وجاء تأييد الحكم آنذاك بعد اعتراض عدد من أفراد العصابة بعد صدور الحكم؛ حيث تمت مخاطبات بين المحكمة العامة ومحكمة التمييز، انتهت إلى تأييد الحكم بالأكثرية.

وتعود تفاصيل القضية إلى نجاح الأجهزة الأمنية في منطقة عسير في إلقاء القبض على أفراد العصابة التي ارتكبت سلسلة من العمليات من سرقة محال ذهب ومجوهرات، بالتهديد بالسلاح، وعمليات سطو وابتزاز، وكان أفراد العصابة قد سرقوا محل مجوهرات مشهوراً يوم وقفة عرفة تحت تهديد السلاح، إضافة إلى شرب المسكرات وإطلاق النار وبعض القضايا الأخرى. 






"المنيعي": زودت الأمن بفيديو لـ"4" لصوص وأطمئن الأهالي أنه أليف
"شرطة مكة": أسد "العوالي" سرق من مكتب صاحبه ولم يهرب


 كشفت التحقيقات بشرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة العزيزية وإدارة البحث والتحري الجنائي بأن الأسد المختفي بحي العوالي ليلة أمس سرق من مكتب صاحبه، بشارع إبراهيم الجفالي بالعوالي، ولم يهرب من موقع وجوده بالمكتب.

وتشير المعلومات التي انفردت بها "سبق" إلى أن صاحب الأسد " أحمد بن سامي المنيعي " اشتراه منذ قرابة شهر بـ"٤٥" ألف ريال، وجهز له مكاناً في المكتب الخاصة بحي العوالي، بالإضافة إلى مكان آخر لفهد، في انتظار تجهيز موقع للاثنين بمزرعته في وادي نعمان.

وأكد "المنيعي" أنه يحتفظ بتسجيل فيديو لأربعة لصوص أثناء سرقة الأسد من موقعه، بالإضافة إلى وجود ثلاثة أشخاص شاهدوا الجناة يسرقون الأسد.

وأوضح "المنيعي": إن الكاميرات التقطت رقم سيارتهم أمام مبنى المجمع التجاري الذي يقع داخله المكتب، مشيراً إلى أنه زود الجهات الأمنية بكافة المعلومات التي تدين هؤلاء اللصوص.

وطمأن "المنيعي" أهالي مكة المكرمة بشكل عام وساكني "العوالي" بشكل خاص، أن الأسد أليف وأجريت له عملية تقليم لمخالبه بالليزر، وبرد لأنيابه، مؤكداً أنه لا يعض ولا يخربش وعمره أربعة أشهر فقط.




















راكب سوداني يصفع مضيفة ويهدّد أمن طائرة



 انهال راكبٌ سوداني داخل طائرة في مطار الخرطوم صفعاً على إحدى المضيفات قُبيل الإقلاع، بحسب صحيفة "آخر لحظة" السودانية.
ونقلت الصحيفة عن شهود عيان أن الراكب صفع المضيفة وبصق في وجهها إثر مشادةٍ كلاميةٍ بدأت عندما سألها عن سبب تأخُّر الطائرة عن الإقلاع بعدة دقائق.
حاولت المضيفة أن تبرّر للراكب أسباب التأخير، لكنه اعتبر ردّها استفزازاً، فقام بإنهاء النقاش بالاعتداء عليها بالضرب؛ ما أدّى إلى إحداث فوضى داخل الطائرة. ودخلت المضيفة في نوبة بكاءٍ استدعت أن يطالب كابتن الطائرة بتدخُّل السلطات الأمنية بمطار الخرطوم. وأبلغ مصدرٌ مطلعٌ الصحيفة أن كابتن الطائرة سلّم السلطات تقريراً مكتوباً طالب فيه بمنع الراكب من ركوب الطائرة بسبب تهديده أمن الرحلة. وتمّ بالفعل إنزال الراكب وتولت السلطات المختصّة بمطار الخرطوم التحقيق معه حول مُلابسات الواقعة، في الوقت الذي تأخّرت فيه الرحلة عن الإقلاع نحو ساعتين.







قيادي في القاعدة يدعو لإطلاق المعتقلين في السعودية بالسلاح
حثّ العناصر المفرج عنها على مواصلة العمل المسلح ضد المملكة

 

دبي - قناة العربية

دعا أحد قادة تنظيم القاعدة، إبراهيم الربيش، إلى استخدام السلاح لإطلاق سراح المعتقلين في السعودية، وجاء ذلك في فيديو على موقع "يوتيوب"، بحسب قناة "العربية"، الأحد.

وحثّ القيادي، العناصر المفرج عنها في السعودية، على مواصلة العمل المسلح بعد إطلاق سراحهم.

وطالب الربيش، في مقطع الفيديو، بالدعوة إلى استغلال تعاطف المواطنين مع المعتقلين.

وأزال موقع "يوتيوب" رابط الفيديو المذكور نظرا لانتهاك شروط الخدمة، بحسب الرسالة التي ظهرت على الموقع.





سيناشد أمير قطر العفو عنه في أقرب وقت ممكن
فريق حقوقي عربي يزور "ابن الذيب" في سجنه


 علمت "سبق" من مصادرها أن فريقاً من هيئات حقوق إنسان في دول عربية، منها اليمن ومصر ولبنان والأردن، زار الشاعر محمد بن راشد بن الذيب المسجون في السجن المركزي في قطر بتهمة الإساءة لرموز قطرية، والتحريض على قلب نظام الحكم، والتقى به قرابة ساعتين، وتعرف على نوعية المعاملة التي يلقاها.

وقالت المصادر: إن بعض أفراد الوفد التقوا أيضاً الدكتور نجيب النعيمي، محامي "ابن الذيب"، واستمعوا لرؤيته بشأن القضية وقرار الاتهام والعقوبة الصادرة بحق موكله من محكمة الاستئناف بالسجن 15 سنة بدلاً من السجن المؤبد.
وكشفت المصادر أن "الفريق يعتزم تقديم طلب إلى السلطات القطرية لمتابعة وقائع الجلسات المتوقعة في مرحلة المحاكمة بمحكمة التمييز في الأيام القادمة".

وقالت: "إن الفريق العربي قدم اقتراحاً لتمكين ابن الذيب من الاتصال هاتفياً بأسرته وأصدقائه بين حين وآخر، ووافقت السلطات القطرية على الاقتراح، وسيقوم مندوب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بزيارته أسبوعياً".
والتقى الوفد العربي بوزير دولة قطر للشؤون الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة.
وقالت المصادر: "إن الفريق سيناشد أمير دولة قطر إصدار قرار بالعفو عن ابن الذيب في أقرب وقت ممكن".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي تعليقاً للدكتور النعيمي بعد صدور حكم محكمة الاستئناف، قال فيه: "إن العقوبة غير مبررة قانونياً، وتُعتبر من الأحكام الجائرة، وليس لها أساس، ومرتب لها ترتيباً سياسياً وليس قضائياً".

ولاقت قضية "ابن الذيب" اهتماماً دولياً كبيراً بعدما تدخل عدد من المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية، من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، وصدرت بيانات دولية عدة اعتبرت "ابن الذيب" سجين رأي عام؛ وطالبت الحكومة القطرية بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.





تجارة الاختطاف في مصر.. تُسَاوي بين المواطنين.. ومليون جنيه حدُّ أدنى للفدية


اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في القاهرة، ويَعدُّ المصريون الانفلات الأمني أهم أسباب انتشار الاختطافات (رويترز)

اللواء لاشين: دور الشرطة يبدأ بعد مرور 24 ساعة على الخطف.

أطلّت تجارة الاختطاف برأسها من جديد في الشارع المصري وساوت بين المواطنين، لم تفرق بين رجل أعمال وطفل أو بين مشهور ومغمور، باتت الفدية القاسم المشترك بين جميع حالات الاختطاف في ظل وجود قرابة أربعة آلاف وخمسمائة سجين مازالوا هاربين منذ قيام ثورة 25 يناير، يمتهن هؤلاء البلطجة واختطاف المواطنين لسد احتياجاتهم المالية، لا تستغرق جرائم الاختطاف دقائق في حين أن العائد كبير.
في الوقت نفسه، مازالت سبعة آلاف قطعة سلاح نظامي في أيدي الخارجين عن القانون إضافةً إلى آلاف الأسلحة التي دخلت مصر قادمةً من ليبيا خلال الانفلات الأمني عقب ثورات الربيع العربي، هذا إلى جانب انتشار ورش تصنيع الأسلحة.
ويواجه رجال البحث الجنائي صعوبات بالغة في التوصل إلى مرتكبي حوادث الاختطاف الذين ابتكروا وسائل جديدة وحاولوا بدهائهم البعد عن الشرطة، ويستخدم الجناة في حوادث الاختطاف تليفونات كبائن موجودة في الشارع حتى يجد فريق مباحث الاتصالات صعوبة في تحديد أماكن وجود المتهمين الذين عزفوا عن استخدام الهواتف المحمولة لابتزاز أسر الضحايا بالمال، فالطريقة التقليدية تجعل الشرطة قاب قوسين أو أدنى من توقيفهم.
ويفضل كثير من الأسر عدم اللجوء إلى الشرطة في هذه الوقائع إلا بعد وقتٍ طويل وبعد أن تفشل كل محاولات إيجاد الضحايا لدى أقاربهم وعند الأشخاص الذين يترددون عليهم، ويمنح هذا الوقت الكبير فرصة ذهبية للمتهمين للجنوح بالضحية بعيداً عن أعين الشرطة.
فدية مفزعة

من جانبه، يعتقد مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني، اللواء حسام لاشين، أن دور الشرطة في هذه الجرائم تحديداً يبدأ بعد وقوعها بما يزيد على 24 ساعة، مضيفاً «الأسرة لا يمكنها تحرير محضر بتغيب الابن إلا بعد 24 ساعة من اختفائه، وبعد مرور يوم تكون المهمة بدأت تأخذ شكل الصعوبة والمشقة على رجال البحث الجنائي».
ويرجع اللواء لاشين، في تصريحاتٍ لـ «الشرق»، الارتفاع الواضح في معدل جرائم الاختطاف إلى سهولة هذه الجرائم، حيث إن المتهمين يخططون لارتكابها بشكل محكم عدة أيام في حين أن التنفيذ لا يستغرق سوى دقائق معدودات تدر على الجناة ملايين الجنيهات.
وينبِّه لاشين إلى اشتراط بعض المتهمين على أسر الضحايا الحصول على القيمة المادية بالدولار، واصفاً الفدية بصفة عامة بأنها «أصبحت مفزعة حيث إن الجناة في الأعم الأغلب لا يتنازلون عن مليون جنيه كحد أدنى في أي واقعة دون النظر إلى الحالة الاجتماعية للأسرة التي تضطر غالباً إلى جمع المال من أجل تحرير المخطوف».
ويؤكد لاشين أن ارتفاع معدل جرائم الاختطاف جعلها بمثابة الهاجس الذي يهدد حياة المصريين، ما دفع رجال الأعمال والمشاهير إلى اللجوء إلى شركات الأمن الخاصة لتعزيز الحراسات الأمنية، ومن ثمَّ حدث ارتفاع في سعر ضباط وأفراد الأمن الخاص بواقع ثلاثة أضعاف عن ذي قبل.
حوادث شهيرة

فوجئ المصريون في الذكرى الثانية لثورة الـ 25 من يناير، بأنباء أفادت بأن طالبة في المرحلة الثانوية اختُطِفَت بجانب مبنى ماسبيرو، الواقع قرب ميدان التحرير، من قِبَل اثنين من البلطجية استعملا السلاح لتهديدها ثم تناوبا الاعتداء عليها في حي قريب من وزارة الداخلية قبل أن يفرّا لتستنجد هي بالمارة الذين نقلوها إلى أحد المشافي للعلاج، وبدورها باشرت الشرطة التحقيق في الواقعة ولم يتم القبض حتى الآن على الفاعلين.
وبالتوازي، زادت عمليات سرقة السيارات في مصر، وكانت في الماضي تقتصر على السيارات الخالية من ركاب أما الآن فقد سجلت الشرطة عديداً من حالات سرقة السيارات بعد إكراه سائقيها على النزول منها.
وكانت أشهر هذه الحوادث سرقة سيارة السياسي البارز، الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، حيث قام خطرون باعتراض سيارته على الطريق الدائري واعتدوا عليه بالضرب هو وسائقه ثم استولوا على سيارته، لكن المباحث نجحت في العثور على السيارة وانتهت الضجة.
لكن الأمر يختلف بالنسبة للمواطنين من غير الشخصيات العامة، حيث تُختَطَف السيارات وقد يتم الاتصال بأصحابها وتحديد قيمة للفدية، وفي بعض الحالات يتم الحصول على الفدية دون إعادة السيارة.
ويقول عبدالهادي محمد، وهو مصري تعرض لسرقة بالإكراه، إنه عند عودته ذات يوم من عمله إلى منزله في مدينة السادس من أكتوبر تم توقيفه من جانب ثلاثة من الملثمين يحملون أسلحة آلية وخرطوشاً محلياً وتم تهديده وسرقة سيارته ثم عُرِض عليه أن يدفع 40 ألف جنيه لاستعادتها فدفع المبلغ المحدد بعد أن اقترض نصفه واستعاد السيارة التي كان اشتراها بالتقسيط.
ويؤكد عبدالهادي لـ «الشرق» أنه لم يبلغ الشرطة لأنه يعلم أنهم لن يقدموا له خدمةً طالما أنه ليس من رجال الأعمال أو المشاهير أو أقارب الضباط.
اتهامات نشطاء

وفي سياقٍ مشابه، يتعرض نشطاء سياسيون ومدونون لعمليات خطف وتصفية، ويقول الناشط محمود مبروك، وهو رئيس حركة ثوار الميادين، لـ «الشرق»: «تلقيت رسائل على الهاتف المحمول واتصالات تحذرني من العمل الثوري كما تلقيت تهديدات بالقتل أكثر من مرة، وأنا لا أنتبه إلى هذه التهديدات فنحن نعمل من أجل الشعب وهؤلاء يعملون لأغراض شخصية وحزبية».
بدوره، ذكر الناشط عمرو جودة، وهو من الثوار الموجودين في ميدان التحرير، أنه تعرض للخطف والتهديد والضرب لكي تصل رسالة لباقى الثوار مفادها أن عليهم أن يتركوا الميدان.
وأضاف لـ «الشرق»: «لن نترك مكاننا مهما زادت عمليات الخطف والتصفية والترهيب التي يمارسها الإخوان المسلمون».





باسم يوسف يضبط مرشد الإخوان أثناء تلقين مرسي
فيديو يظهر فيه بديع وهو يهمس "القصاص" أثناء حديث للمرشح الرئاسي

 

عرض الإعلامي المصري، باسم يوسف، خلال برنامجه "البرنامج" الذي يقدمه على قناة "سي بي سي"، الجمعة، فيديو أثناء الحملة الانتخابية للدكتور محمد مرسي، الرئيس المصري، قبيل الانتخابات الرئاسية التي فاز بها.

ويظهر، من خلال مقطع الفيديو، الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، يهمس في أذن الدكتور مرسي، للحديث عن القصاص، ويقول له بصوت منخفض "القصاص"، ولكن الرئيس مرسي لم يسمعه، فكررها المرشد عدة مرات، نقلا عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

ويشن يوسف في برنامجه الساخر هجوما حادا على مرسي والإخوان والتيارات الإسلامية بصفة عامة. واستطاع برنامجه أن يحقق شهرة واسعة في فترة زمنية قصيرة.

ويحاول مرسي النأي بنفسه عن تأثير جماعة الإخوان المسلمين، وسط اتهامات من القوى السياسية لمكتب الإرشاد في الجماعة بالتدخل في شؤون الحكم.

وقال مرسي في آخر حوار له مع الإعلامي عمرو الليثي على قناة "المحور" الخاصة الأسبوع الماضي إن نشأته وتكوينه تعود إلى جماعة الإخوان. 

ورشحت جماعة الإخوان، مرسي لانتخابات الرئاسة في اللحظات الأخيرة قبيل إغلاق باب الترشح، عقب استبعاد خيرت الشاطر من قائمة الترشح.

ونجح مرسي في اجتياز المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وخاض المرحلة الثانية والأخيرة في مواجهة الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك، وفاز بفارق ضئيل.

وسجلت شعبية مرسي تراجعا كبيرا، في ظل تصاعد حركة احتجاج شعبي ضد حكمه وضد جماعة الإخوان في عدد من المحافظات المصرية، وسقوط عشرات القتلى ومئات المصابين منذ تولي مرسي الرئاسة في يونيو/حزيران الماضي.
فيديو




جماعة "الإخوان" تسعى إلى حذف فيديو راقص لناشطيها
أدوا رقصة "هارلم شيك" وأحدهم عاري الصدر.. مرتدين أقنعة قادة المعارضة

 

حاول أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المصرية حذف فيديو نُشر على موقع "يوتيوب" للتواصل الاجتماعي، يظهر مجموعة من الإخوان وهي ترقص الـ "هارلم شيك" للسخرية من جبهة الإنقاذ الوطنية، وذلك رداً على معارضين أدوا تلك الرقصة، رفضاً لسياسة الرئيس المصري، محمد مرسي، بحسب ما ذكرت قناة "العربية"، الأحد.

وعملت الجماعة على سحب الفيديو بعد أن تمكن رواد الموقع من التعرف على هوية الشخص الذي يرقص عاري الصدر، في محاولة لتقليد مقدم البرامج، إبراهيم عيسى، ليتضح أنه عضو اللجان الإلكترونية الإخوانية الناشط، أحمد المغير، وهو الأمر الذي لم ينكره الأخير.

واستخدم ناشطون معارضون للرئيس المصري مؤخراً رقصة "هارلم شيك" كأداة للتعبير عن احتجاجهم، وذلك أمام مقر جماعة الإخوان في منطقة المقطم بالقاهرة.

وتسعى جماعة الإخوان إلى مواجهة حملات إلكترونية شرسة تستهدفها من جانب المعارضة.








رابطة "جرين إيجلز" تدعو أبناء محافظة بورسعيد للتجمع غداً
رابطة ألتراس المصري كانت صاحبة فكرة العصيان المدني


أصدرت رابطة ألتراس "جرين إيجلز" المنتمية للنادي المصري البورسعيدي، بياناً مقتضباً، مساء اليوم الجمعة، دعت فيه أعضاءها وأبناء محافظة بورسعيد لتجمع مهم غداً. 

وأضافت "جرين إيجلز" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن التجمع الحاشد لأعضائها وكل البورسعيدية سيكون أمام مبنى محافظة بورسعيد عند الساعة 8 صباحاً. 

وختمت "جرين إيجلز" بيانها القصير قائلة: "مستمرون في العصيان حتى تنفيذ المطالب المشروعة". 

يذكر أن رابطة ألتراس المصري كانت صاحبة فكرة العصيان المدني لبورسعيد الذي بدأ منذ 17 فبراير/شباط الماضي، والذي بلغ يومه الـ13 اليوم الجمعة، وشمل مصالح حكومية كبيرة ومؤسسات حيوية.









المالكي: قبول استقالة العيساوي رهن نتائج التحقيق معه
وزير المالية العراقي أعلن استقالته خلال تظاهرة في الرمادي

 


رهن رئيس الوزراء نوري المالكي قبولَ استقالةِ وزير المالية رافع العيساوي بالتحقيق معه فيما قال إنها مخالفات مالية وإدارية.

وكان العيساوي اعلن استقالته امام المتظاهرين في الأنبار وجاءت الإستقالة بعد انباء عن صدور مذكرتي اعتقال بحق العيساوي ورئيس ائتلاف العراقية في البرلمان سلمان الجميلي

وقال العيساوي، الشخصية السنية النافذة في قائمة "العراقية"، أمام الآلاف من المتظاهرين والمعتصمين في الرمادي (100 كلم غرب بغداد) "أعلنها اليوم في ساحة الاعتصام بأني أقدم استقالتي من الحكومة العراقية ولن أعود لهذه الحكومة".

وفي وقت سابق، أفادت أنباء بإصدار السلطات العراقية مذكرة اعتقال ضد القياديين في القائمة العراقية وزير المالية، رافع العيساوي، ورئيس كتلة القائمة في البرلمان، سلمان الجميلي، بتهمة التحريض على الإرهاب، فيما تتواصل المظاهرات ضد حكومة نوري المالكي لأكثر من شهرين متتالين، اليوم الجمعة، تحت شعار "العراق خيارنا"، نقلاً عن تقرير لقناة "العربية"، الجمعة.

ونقل موقع مقرب من الحكومة عن مصدر مطلع أن المذكرة أصدرتها محكمة عراقية بناء على المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، وبناء على اعترافات متهمين يجري التحقيق معهم. 

وكان الجميلي قد أعلن توليه مهمة استجواب رئيس الحكومة، المالكي، أمام مجلس النواب فيما يتعلق بمسائل خرق الدستور.

وأثار تعامل السلطات الأمنية مع مظاهرات الصدريين، التي انتهت بعد مفاوضات مع مقتدى الصدر، حفيظة بعض الأطراف، التي اتهمت السلطات بالكيل بمكيالين خاصة بعد التضييق الأمني الذي فُرض على بعض أحياء بغداد السنية.

ووجهت اتهامات لحكومة المالكي بالكيل بمكيالين، وذلك بعد تعامها الأخير مع مظاهرات الصدريين في قلب بغداد.

وعاد المئات ممن لبوا نداء رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، أدراجهم، بعدما أجرت السلطات مفاوضات مباشرة مع الصدر لفض التظاهرات، التي أغلقت مداخل المنطقة الخضراء، وانتهت بمهلة 3 أيام قدمها رجل الدين الشيعي للسلطات لإقرار الموازنة التي لم تجد بعد سبيلها لوفاق الطرفين في الحكومة المركزية وحكومة كردستان.

وما أثار جدلاً آخر هو التعاطي الأمني مع سكان قطاع الكرخ، حيث أغلقت السلطات الحي السني، وسط مخاوف من اتساع رقعة الاحتجاجات ضد المالكي.

ومن جانبها، نفت السلطات العراقية الأخبار المتداولة عن منع دخول متظاهرين قدموا من محافظات أخرى أو اشتراط بطاقة السكن للدخول إلى الأحياء القريبة من المنطقة الخضراء.




الخرطوم تدعو الاتحاد الإفريقى للطلب من جوبا سحب قواتها من 6 مناطق سودانية

الدكتور
 الحاج آدم يوسف نائب الرئيس السودانى

الخرطوم أ.ش.أ

قال الدكتور الحاج آدم يوسف نائب الرئيس السودانى، إن قوات دولة الجنوب موجودة فى منطقة "سماحة" وخمس مناطق سودانية أخرى، مؤكدا قدرة القوات المسلحة على بسط سيطرتها على كل هذه المواقع بالقوة كما فعلت من قبل فى مواقع أخرى.

وأضاف الحاج آدم فى ختام مؤتمر الصلح بين بطون المسيرية والتوقيع النهائى على مقررات الصلح بمدينة "الضعين" اليوم الجمعة، أن السودان احتراما للعهود لم يلجأ لاستخدام القوة، ودعا الاتحاد الافريقى للقيام بواجبه فى ضمان انسحاب قوات الجنوب من هذه المواقع.

وأكد أن السودان لن يتنازل عن أى شبر من أراضيه، مطالبا حكومة الجنوب بسحب قواتها من منطقة "الميل 14" وغيرها من المناطق، وجدد حرص الحكومة على بناء علاقات حسن جوار مع الجنوب، وأكبر دليل على ذلك هو منح الحكومة للجنوب الانفصال السلس الذى تم.









أردوغان يصف الصهيونية بجريمة ضد الإنسانية.. وكيري يندد
عاصفة في تل أبيب وسط زيادة حدة الشقاق مع أنقرة.. وإدانة أمريكية

رجب طيب أردوغان


اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، بالإدلاء بتصريحات "مظلمة وزائفة" بوصفه الصهيونية بأنها "جريمة ضد الإنسانية"، في تعليقات ستضر على الأرجح بالجهود المبذولة لإصلاح العلاقات بين الحليفين السابقين.

كما أدان رئيس تجمع الحاخامين في أوروبا تصريح رئيس الوزراء التركي، الذي ألقاه في اجتماع للأمم المتحدة في فيينا في اليوم السابق، الأربعاء، ووصفه بأنه "هجوم مفعم بالكراهية" على اليهود.

ومؤتمر الحاخامين الأوروبيين جماعة شاملة تضم 700 زعيم ديني في أوروبا. ويقدر أن 1.7 مليون يهودي يعيشون هناك. ويقطن حوالي 17 ألف يهودي في تركيا التي يبلغ عدد سكانها 76 مليون نسمة. 

في المقابل، ندد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الجمعة، في أنقرة بالخطاب الذي تطرق فيه رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إلى الصهيونية التي ربطها بالجرائم ضد الإنسانية واعتبره "مرفوضاً".

وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو "لسنا فقط غير موافقين على هذا الكلام بل نجده مرفوضاً"، مضيفاً أنه "سيتطرق إلى هذا الخطاب" مع أردوغان خلال لقائه المرتقب.

وطبقاً لما ذكرته وسائل الإعلام التركية، قال أردوغان، أمام منتدى تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، "كما هي الحال مع الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية، أصبح من المستحيل ألا نعتبر الخوف المرضي من الإسلام (الإسلاموفوبيا) جريمة ضد الإنسانية".

إسرائيل وتركيا.. علاقة متدهورة


وتعاني العلاقات بين إسرائيل وتركيا من الجمود منذ عام 2010، عندما قتل كوماندوز إسرائيليون 9 أتراك إثر اقتحام سفينتهم التي كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

وترددت خلال الأسابيع القليلة الماضية تقارير في الصحف التركية والإسرائيلية بشأن جهود تبذل لإصلاح العلاقات بما في ذلك عقد اجتماع دبلوماسي على مستوى عال في وقت سابق هذا الشهر في روما. ولم تؤكد أي من حكومتي البلدين هذه التقارير. 

ولم يتسن على الفور الاتصال بأحد في وزارة الخارجية التركية للتعليق على الانتقاد الجديد من مجمع الحاخامين أو من جانب نتنياهو.

وقال بيان من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه "يندد بقوة بتصريح (أردوغان) بشأن الصهيونية وتشبيهها بالنازية". ونقل عن نتنياهو قوله "هذا إعلان مظلم وزائف على غرار ما كنا نعتقد أنه أصبح شيئا من التاريخ".

وذكر بنحاس جولدشميت، كبير حاخامين موسكو ورئيس مؤتمر الحاخامين الأوروبيين، أن انتقاد أردوغان للصهيونية يرقى لأن يكون معاداة للسامية.

وذكر أن "التهكم في هذه التعليقات لن يغيب عن عائلات من ذبحوا أثناء المذبحة الأرمنية، وهي جريمة ما زالت لم تعترف بها الحكومة التركية".

ويتهم الأرمن الأتراك العثمانيين بارتكاب حملة مذابح منظمة ضد الأرمن المسيحيين أثناء الحرب العالمية الأولى.

وأدان البيت الأبيض أيضا تصريحات أردوغان. وقال تومي فيتور، المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيان: "نرفض وصف رئيس الوزراء للصهيونية بأنها جريمة في حق الإنسانية وهو مهين وخطأ".

وتنفي تركيا، التي تأسست كجمهورية بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، أن أعمال القتل هذه كانت عملية إبادة. وتقول إن كلا الجانبين فقدا أرواحا في قتال مميت أثناء فوضى الحرب.







7 قتلى في قصف للقوات العراقية بمعبر "اليعربية" مع سوريا
جيش النظام يسيطر على طريق يربط حماه بمطار حلب الدولي

 

قالت لجان التنسيق السورية، السبت، إن 7 قتلى وعدداً من الجرحى سقطوا في قصف القوات العراقية على الجيش الحر في معبر "اليعربية"، بينما أعلن متحدث عراقي دخول جنود سوريين إلى العراق لتلقي العلاج بعد اشتباكات اليعربية. 

وقبل ذلك، قتل 16 مقاتلاً معارضاً للنظام السوري على الأقل، وعشرة جنود نظاميين على الأقل، السبت، في معارك عنيفة في ضواحي مدينة الرقة في شمال سوريا، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد إلى أن "اشتباكات هي الأعنف" في منطقة الرقة منذ بدء النزاع السوري قبل حوالي سنتين "وقعت بين مقاتلين من عدة كتائب (معارضة) من جهة والقوات النظامية وقوات الدفاع الوطني وكتائب البعث الموالية للنظام من جهة ثانية عند أطراف مدينة الرقة، وفي محيط حاجزي المشلب والفروسية ومبنى الهجانة واستمرت لساعات عدة".

وذكر أن المعارك تسببت بمقتل 16 مقاتلاً معارضاً على الأقل وعشرة عناصر من قوات النظام.

ويشن المقاتلون المعارضون منذ أيام، هجمات على حواجز تابعة لقوات النظام في المدينة التي تسيطر عليها القوات النظامية، علماً بأن أجزاء واسعة من ريف الرقة باتت تحت سيطرة مسلحي المعارضة.

وأفاد المرصد وناشطون أن مروحيات الجيش النظامي تدخلت لقصف مواقع المعارضين.

وأشار المرصد إلى أن حصول نزوح كبير من حي مساكن الشهداء في الرقة بسبب سقوط قذائف هاون على المنطقة، وإلى قصف على محيط السجن المركزي شمال المدينة استخدمت فيه الطائرات المروحية وسط اشتباكات في محيط السجن.

طريق حماه ومطار حلب الدولي


من جانب آخر، أعلن الجيش السوري، السبت، السيطرة على طريق يمتد من محافظة حماه في وسط البلاد إلى مطار حلب الدولي (شمال) الذي يتعرض منذ أكثر من أسبوعين لهجمات عنيفة من مقاتلي المعارضة، ما سيسهل وصول إمدادات إلى قوات النظام الموجودة في المطار وفي مدينة حلب.

وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، أن "القوات النظامية أنهت مساء أمس الجمعة بعد أيام طويلة من المعارك الضارية، السيطرة على طريق يمتد من السلمية في حماه حتى جنوب مطاري النيرب العسكري وحلب الدولي".

وقال إن هذا الطريق المعروف بـ"طريق البادية" يمر بمنطقة الواحة التي هي جزء من مدينة السفيرة، حيث معامل الدفاع التي تمكنت القوات النظامية من السيطرة على محيطها بعد إبعاد مقاتلي المعارضة عنها خلال الأيام الماضية.

ورغم أنها ليست طريقاً رئيسية، إلا من شأن هذا الطريق، بحسب المرصد، أن يسمح لقوات النظام الموجودة في مطاري حلب والنيرب المتلاصقين، "إذا نجحت في إبقاء السيطرة عليها، بالحصول على إمدادات وتعزيزات وأسلحة".

ورأى عبدالرحمن أن "من شأن ذلك أن يغير مسار المعارك في محيط المطارين وربما في وقت لاحق في مدينة حلب".

وكان مسلحو المعارضة حققوا خلال الفترة الأخيرة تقدماً على الأرض في نقاط عدة من ريف حلب ومحيط المطار الدولي.





مقتل شخص وإصابة 4 في احتجاجات بجنوب اليمن
المحتجون أغلقوا الطرق وأرغموا المتاجر على الإغلاق ورشقوا الأمن بالحجارة


أفاد شهود عيان أن اشتباكات اندلعت اليوم السبت في ميناء عدن، جنوب اليمن، حين طالب محتجون بالإفراج عن نشطاء احتجزوا خلال اشتباكات أسفرت عن مقتل ستة في 21 فبراير/شباط، الذي وافق الذكرى السنوية الأولى لانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً للبلاد.

وأضافوا أن المحتجين الذين أغلقوا الطرق وأرغموا المتاجر على إغلاق أبوابها يطالبون أيضا بمحاكمة قوات الأمن المسؤولة عن إطلاق النار على المتظاهرين.

وتوجهت قوات الأمن إلى مكان الاحتجاج بحي المنصورة في المدينة، وأطلقت الرصاص على شبان يرشقون قوات الأمن بالحجارة ومسلحين داخل الحشد.

وقال مسعفون إن شابا عمره (23 عاما) قتل وأصيب 4 آخرون بأعيرة نارية ونقل المصابون لمستشفى خاص للعلاج لتفادي استجوابهم بمعرفة قوات الأمن.

يذكر أن شطري اليمن الشمالي والجنوبي توحدا عام 1990 مع انهيار الاتحاد السوفياتي، وتداعي اقتصاد الجنوب الشيوعي. ولم يدم الوئام السياسي طويلاً في أفقر دول العالم العربي، فحاول الجنوب الانفصال عام 1994، ونشبت حرب أهلية انتصر فيها الشمال. إلا أن سكان الجنوب لا يزالون يشكون من تمييز ضدهم من جانب الشمال.





رئيس برلمان موريتانيا: التدخل الفرنسي في مالي "ضروري وشرعي"
ولد بلخير أعلن دعمه للثورة السورية ورفضه تعويض "جماعة بجماعة" في الحكم

مسعود ولد بلخير

أعلن رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان)، مسعود ولد بلخير، عن دعمه لـ"التدخل العسكري الفرنسي في مالي"، ووصف هذا التدخل بأنه "كان ضرورياً وشرعياً ومبرراً"، كاشفاً النقاب عما وصفها "بالمأخذ" على السلطات الموريتانية، "لأنها لم تساعد جمهورية مالي كما فعلت بقية دول المنطقة التي تدخلت لمساعدتها".

وقال ولد بلخير في مقابلة صحافية نشرت في موريتانيا، إن التدخل العسكري الفرنسي ضروري، "لأنه جاء بناء على طلب من الدولة المالية"، قائلاً: "الرئيس المالي هو من طلب من الرئيس الفرنسي التدخل ومساعدة بلاده في طرد الجماعات التي احتلت جزءاً واسعاً من أرضه وسعت إلى تأسيس مكان لها في هذا الجزء".

وعبر ولد بلخير عن مخاوفه مما يجري في الشمال المالي، معتبراً أن حمايته جزء من حماية الموريتانيين لأنفسهم من ضرر مماثل، قائلاً: "ما يمس مالي إذا لم يحارب ويهزم من الآن، فنحن لسنا بعيدين عنه لأنه قد يصيبنا".

وأضاف ولد بلخير "إذا كان الإرهاب، فقد سبق له أن أتى إلى بلادنا وقتل وسهرنا الليالي وأفزعنا، وإذا كان الانفصال فنحن قوميات متعددة، ومنها ما يعتبر نفسه مهمشاً، لذلك ليس من مصلحتنا ولا يليق بنا، لأننا أضعف من ذلك، وهذا ما يجعل من واجبنا الأخلاقي والسياسي والديني أن نقف مع مالي في المحنة التي تجتازها لنحميها".

دعم الثورة السورية

وأكد ولد بلخير دعمه للثورة السورية، معرباً عن تمنيه "ألا تكون الثورات العربية كالثورة الفرنسية التي أقيم بها من أجل تأسيس جمهورية، لكنها أنتجت امبراطورية".

وقال ولد بلخير إن الثورات التي يدعمها هي "الثورات بمفهومها الذي يعني نشر العدالة وإعطاء كل ذي حق حقه، والدفاع عن الأرملة واليتيم"، أما إذا كان "الهدف من هذه الثورات هو أن تحل جماعة مكان الجماعة التي كانت تحكم، وتمارس نفس النهج من غبن وتهميش كما كان ممارساً، فالأفضل أن تصل إلى هذا بالطرق السلمية، وتصان الأرواح وتحفظ البنية التحتية". 

واستهجن ولد بلخير "تدمير دولة وقتل شعب بأكمله من أجل أن يبقى الأسد في السلطة"، معتبراً أن هذا هو أكبر دليل على "عدم أهلية الأسد للبقاء في قيادة سوريا، لأن القائد يجب أن يكون هدفه أولاً هو حماية الشعب قبل حماية نفسه".

وتباينت مواقف الطبقة السياسية الموريتانية من التدخل العسكري الفرنسي في الشمال المالي، ففي حين رفضت الحكومة إعلان موقف منه، اعتبرته جل أحزاب المعارضة "استعماراً جديداً"، ودعت فرنسا لاحترام السيادة المالية، وترك علاج المشاكل الإفريقية للأفارقة.





فيديو يظهر دعماً عسكرياً عراقياً لنظام بشار الأسد
ناشط سوري يؤكد قيام قوات بغداد بإطلاق قذائف الهاون على مركز "اليعروبية" الحدودي

 

بث ناشطون سوريون شريطاً على الإنترنت قالوا إنه يظهر شاحنات تنقل من العراق أسلحة ومعدات وجنوداً لنظام بشار الأسد، نقلاً عن قناة "العربية"، السبت.

وشهدت الساعات الماضية الأخيرة في شمال شرقي سوريا، في محافظة الحسكة على الحدود مع العراق تطورا بارزا، فقد أعلن الجيش الحر سيطرته على معبر اليعروبية الحدودي مع العراق، وعلى بلدة اليعروبية أيضا. 

وهذا المعبر هو واحد من 3 معابر رئيسية بين العراق وسوريا. وهو ثاني معبر بين البلدين يسيطر عليه الجيش الحر بعد معبر البوكمال.

وسيطر الجيش السوري الحر على هذا المعبر خلال الصيف الماضي بعد يومين من سيطرته على معبر البوكمال، ولكنه عاد وخسره.

وقال ناشطون إن الجيش الحر رفع علمه على الحدود، ولكنهم تحدثوا أيضا عن أن قناصة من الطرف العراقي اعتلوا أبنية من جهة منطقة ربيعة، الواقعة داخل الأراضي العراقية، وتحدثوا أيضا عن وصول تعزيزات عسكرية عراقية إلى الحدود.

وأكد عضو الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة، عاصم جربا، في حديث لقناة "العربية"، قيام قوات عراقية بإطلاق النار وقذائف الهاون على مركز اليعروبية الحدودي مع سوريا.

وأشار جربا إلى قصف كثيف وعشوائي من جانب القوات العراقية على قرى وبلدات سورية كان الجيش الحر قد سيطر عليها، مطالباً رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، بوقف تدخل بلاده في الأزمة السورية. 

وطالب الناشط السوري بالضغط على حكومة المالكي لوقف ما سماه تدخلاً سافراً في الشأن السوري.

وشكل سيطرة الجيش الحر على معبر البوكمال في يوليو/تموز الماضي ضربة لقوات النظام التي خسرت معبرا مهما على الصعيدين الأمني والاقتصادي. وحاولت حينها قوات النظام استعدادته وقصفت مواقع الجيش الحر من دون جدوى. وهذا المعبر حيوي بالنسبة لسوريا أكثر منه بالنسبة للعراق.

ولا يزال هناك معبر وحيد رئيسي بين سوريا والعراق بأيدي قوات النظام هو معبر تنف، وذلك عبر الحدود الواصلة بين البلدين والتي تبلغ نحو 600 كيلومتر.

وحذر المالكي مؤخرا من أن انتصار المعارضة على النظام السوري سيشعل حربا طائفية في سوريا وفي العراق، ويتسبب في انقسام بالأردن.

ودعا الدول التي ترغب في إحداث استقرار بمنطقة الشرق الأوسط إلى مراجعة موقفها من الأزمة السورية.
فيديو






ذكر أن 40 من عائلته قُتلوا في ضربة واحدة!
بالفيديو.. طفل يحبس دموعه أثناء شهادته حول قصف حلب بـ"اسكود"


نشر ناشطون سوريون فيديو على الإنترنت، يُظهر طفلاً يدلي بشهادة مؤثرة لقناة (أورينت نيوز) حول سقوط صاروخ اسكود على حيهم في مدينة حلب. ويتساءل الطفل بعد وصفه تطاير المباني كالكراتين: "بس أفهم.. ليش عم تضربني؟ حكم القوي ع الضعيف؟". كما أخذ الطفل يستطرد في وصف القتلى وحالاتهم، مؤكداً أن من ذهبوا لإنقاذ المصابين باتوا هم بحاجة إلى من ينقذهم.
فيديو










مسعفون فلسطينيون: قوات إسرائيلية تصيب ثلاثة فلسطينيين فى غزة



غزة (رويترز)

قال مسعفون فلسطينيون ومصدر فى الجيش الإسرائيلى، إن جنودا إسرائيليين أطلقوا النار وأصابوا ثلاثة فلسطينيين فى قطاع غزة اليوم الجمعة، حيث وقع عدد من حوادث العنف على طول الحدود مع إسرائيل.

تأتى أحدث جولة من العنف بعد ثلاثة أيام من إطلاق نشطاء فلسطينيين صاروخا من غزة على جنوب إسرائيل للمرة الأولى منذ الهدنة التى تم التوصل إليها بوساطة مصرية فى 21 نوفمبر الماضى لتنهى ثمانية أيام من الضربات الجوية والهجمات الصاروخية عبر الحدود.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلى، إن فلسطينيين رشقوا دوريات للجيش عند السياج الحدودى بالحجارة وبقنابل حارقة فى عدة مواقع وإن نيران النشطاء الفلسطينيين ألحقت أضرارا بعربة للجيش فى أول حادث من نوعه منذ سريان الهدنة.








رئيس بلدة: سقوط صاروخ سكود أطلق من سوريا قرب قرية عراقية



العراق (رويترز)


قال رئيس بلدة عراقية، إن صاروخ سكود أطلق من الأراضى السورية سقط قرب قرية فى محافظة نينوى العراقية اليوم الجمعة، ولم يحدث الصاروخ أى أضرار لكنه أصاب سكان القرية بحالة من الفزع، وأضاف رئيس البلدة أن الصاروخ روسى الصنع.

وكانت الحرب فى سوريا المجاورة امتدت فى السابق عبر الحدود إلى العراق، ففى سبتمبر الماضى قتلت طفلة عمرها خمسة أعوام بعدما سقطت ثلاثة صواريخ فى بلدة حدودية فى منطقة القائم العراقية.

وقال رئيس بلدة تلعفر العراقية عبد العال عباس، إن صاروخ سكود روسى الصنع سقط بالقرب من قرية تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود العراقية السورية بين تلعفر والباجى.









مصادر: الأجهزة الأمنية السورية تحبط محاولة لاغتيال الأسد والمعلم


بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)


كشف موقع "داماس بوست" السورى الإلكترونى اليوم الجمعة، أن الأجهزة الأمنية السورية أحبطت قبل فترة قصيرة محاولة تركية فرنسية لاغتيال الرئيس السورى بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم.

وأكد الموقع أنه طبقا لمعلومات حصل عليها فإن السلطات السورية تابعت منذ فترة تزيد على ستة أشهر ما كانت تقوم به المخابرات التركية والفرنسية المتعاونتان على تحقيق هدف إسقاط النظام فى سوريا، ولما لم يتحقق الهدف عملت استخبارات البلدين على قضية تمثل أولوية لهما وهى اغتيال الرئيس بشار الأسد.

وأضح أن جهازى الاستخبارات أنشآ غرفة عمليات لإدارة العمليات الأمنية المشتركة كان عملها يتقاطع أحيانا مع جهات أمنية فى السعودية وقطر وفى الولايات المتحدة وكلها تعمل فى الإطار نفسه، أى محاولة الوصول إلى الرئيس بشار الأسد بهدف اغتياله، وأن بداية العملية الأخيرة تتمثل فى محاولات لتجنيد عاملين أو موظفين فى مرافق حكومية سورية منها مكتب وليد المعلم ومكاتب إدارية تابعة لقصر الروضة الرئاسى فى دمشق.









الأسد يطلب من صحافية بريطانية تحديد أسماء 70 ألف قتيل
قال في حديث إلى صحيفة "صنداي تايمز" إن لندن لا تشجع الحوار بين السوريين
الأحد 21 ربيع الثاني 1434هـ - 03 مارس 2013م

بشار الأسد

في محاولة من الرئيس السوري، بشار الأسد، للإجابة على سؤال لمراسلة صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية حول سقوط أكثر من 70 ألف قتيل في البلاد، طالب الأسد بمعرفة أسماء القتلى حتى يتم تحديد كيف ماتوا.

وعندما حاولت الصحافية إعادة الأسد للإجابة عن سؤالها بعد أن تهرب من الإجابة عنه، وذلك عبر الحديث عن مشاهدتها طفلا في السابعة من عمره في أحد مخيمات الأردن، فقد يده وساقه وخمسة من رفاقه في قصف على الحراك بدرعا، أجاب الأسد بالسؤال "هل هو سوري؟" وأردف بالسؤال عن اسمه.

وإلى ذلك، اتهم الأسد، الحكومة البريطانية بالسعي إلى "تسليح الإرهابيين" في بلاده، وذلك في المقابلة نشرتها الصحيفة البريطانية، الأحد، وبثت شريط فيديو لها على موقعها على الإنترنت.

وقال الأسد للصحيفة الأسبوعية: "كيف لنا أن ننتظر منهم الحد من العنف في حين أنهم يريدون إرسال معدات عسكرية إلى الإرهابيين، ولا يحاولون تسهيل الحوار بين السوريين". وأضاف "بصراحة، لعبت بريطانيا دورا شهيرا غير بناء في عدد من القضايا منذ عقود، أنا أتحدث عن الانطباع السائد في منطقتنا".

وأكد الرئيس السوري أن "المشكلة مع هذه الحكومة، هي أن خطابها الأجوف وغير الناضج لا يؤدي إلا إلى ترسيخ هذا التقليد الاستعماري العدواني".

وكانت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أبدت تأييدها زيادة المساعدات إلى المقاتلين المعارضين للرئيس الأسد، كما أيدت رفع الحظر الأوروبي المفروض على إرسال أسلحة إلى سوريا بهدف التمكن من إرسال معدات عسكرية إلى المعارضة.

وقرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في منتصف فبراير/شباط تمديد العقوبات المفروضة على سوريا والسماح بتقديم مزيد من الدعم للمعارضة، ولكنهم رفضوا رفع الحظر على الأسلحة.

واتهم الأسد فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بأنها "تدعم الإرهاب في سوريا بشكل مباشر أو غير مباشر، عسكريا أو سياسيا"، بحسب المقتطفات التي أوردتها وكالة الأنباء السورية (سانا).

وجدد الرئيس السوري تحذيره من تداعيات "اللعب بخط التماس" السوري على "سائر أنحاء الشرق الأوسط".

وقال "لقد قلت مرارا إن سوريا بمثابة خط تماس جغرافيا وسياسيا واجتماعيا وأيديولوجيا، ولذلك فإن اللعب بهذا الخط سيكون له تداعيات خطيرة في سائر أنحاء الشرق الأوسط"، مشدداً على أن "القاعدة وأيديولوجيتها تشكل تهديدا وخطرا ليس فقط على سوريا بل على المنطقة بأسرها".






88 قتيلا حصيلة اشتباكات قوات النظام والمعارضة بالأمس


دمشق (أ.ش.أ)


أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بارتفاع قتلى اشتباكات أمس الجمعة بين الجيش النظامى والمعارضة المتمثلة فى الجيش الحر إلى 88 شخصا معظمهم فى حلب ودمشق وريفها.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية أمس الجمعة عن الشبكة قولها إن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية والجيش الحر فى حى تشرين بوسط العاصمة حيث استهدف عناصر الحر بقذائف "آر بى جي" مواقع تتحصن فيها قوات النظام والشبيحة فى حيى "تشرين" و"جوبر"، ودمروا عديدا من الآليات ومدرعات جيش النظام.

وبث مجلس قيادة الثورة "المعارض" فى دمشق صورا عدة لعمليات الثوار فى دمشق، ومنها اشتباكات بحى العباسيين، واستهداف للمدرعات فى منطقة "الزبلطانى".

وفى ريف دمشق، بث المجلس صورا قال إنها لعمليات تستهدف مواقع لعناصر الشبيحة وعناصر حزب الله فى بلدة عقربا، وصورا لمعارك على أطراف المتحلق الجنوبى.

وتتواصل الاشتباكات فى مدينة داريا بريف دمشق حيث يحاول الثوار صد هجمات قوات النظام التى تحاول اقتحام المدينة، حيث أرسل جيش النظام تعزيزات عسكرية إلى هناك تضم دبابات وعربات مصفحة، بينما سيطر الثوار على إحدى العربات.









كيرى يندد بكلام أردوغان عن الصهيونية ويعتبره "مرفوضا"

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

أنقرة (أ. ف. ب)


ندد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الجمعة فى أنقرة بالخطاب الذى تطرق فيه رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إلى الصهيونية التى ربطها بالجرائم ضد الإنسانية واعتبره "مرفوضا".

وقال كيرى، فى مؤتمر صحفى عقده مع نظيره التركى أحمد داود أوغلو: "لسنا فقط غير موافقين على هذا الكلام، بل نجده مرفوضا"، مضيفا أنه "سيتطرق إلى هذا الخطاب" مع أردوغان خلال لقائه به مساء الجمعة.








اتصال هاتفى بين أوباما وبوتين حول سوريا

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

موسكو (أ.ف.ب)


أعلن الكرملين أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، تحادث هاتفيا الجمعة، مع نظيره الأمريكى باراك أوباما حول الأزمة فى سوريا ومسائل أخرى.

وقال الكرملين فى بيان، "فى إطار الأزمة فى سوريا شدد بوتين على ضرورة وقف النشاطات العسكرية فى أسرع وقت ممكن" موضحا أن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الأمريكى.









أوباما يحمل الجمهوريين المسئولية عن الفشل فى تفادى تخفيضات الإنفاق

 
باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

ألقى الرئيس الأمريكى باراك اوباما باللوم على الجمهوريين يوم الجمعة، عن الفشل فى تجاوز مأزق فى الجهود الرامية لتفادى تخفيضات تلقائية فى الإنفاق وحذر من أن تداعياتها ستلحق ضررا بالطبقة المتوسطة وباقتصاد الولايات المتحدة ككل. 

ومتحدثا عقب اجتماع فى البيت الأبيض مع مجموعة من زعماء الكونجرس من الحزبين الجمهورى والديمقراطى قال أوباما، إنه سيبقى يده ممدودة إلى "مجموعة العقلاء" بين المشرعين وسيسعى إلى حل وسط فى الأيام والأسابيع المقبلة ما أن يبدأ سريان تخفيضات الإنفاق فى وقت لاحق من اليوم.








برلسكونى يدعو إلى احتجاجات بعد فتح تحقيق جديد على خلفية فساد

رئي
س الوزراء الإيطالى الأسبق سيلفيو برلسكونى

روما (د ب أ)


دعا رئيس الوزراء الإيطالى الأسبق سيلفيو برلسكونى مؤيديه اليوم الجمعة إلى الاحتجاج ضد القضاة فى 23 من الشهر الجارى، أيضا وهو اليوم الذى من المقرر أن يتم فيه صدور حكم بشأن استئناف بإدانته بالتهرب الضريبى.

وتأتى دعوة الزعيم المحافظ إلى الاحتجاج بعد يوم من إعلان المدعين إنهم سيبدأون فى فتح التحقيق فى قضية فساد جديدة ضده.

وقال برلسكونى (76 عاما)، الذى خاض طريق عودته إلى الساحة السياسية بنتائج أفضل مما كانت متوقعة فى انتخابات جرت الأسبوع الماضى "يستخدم بعض قضاة القضاء لمحاربة الأعداء السياسيين، الذين لا يستطيعون القضاء عليهم من خلال نظام الانتخابات الديمقراطى".

ووصفت الرابطة الوطنية للقضاة الإيطاليين دعوة برلسكونى للقيام باحتجاجات للتأثير على عمل المحاكم بأنها غير"مقبولة".

وتحدث برلسكونى خارج محكمة ميلان حيث يستأنف حكما بالسجن لمدة أربع سنوات جراء التهرب الضريبى من جانب شركة "ميدياست"، الشركة الإعلامية الخاصة بعائلته. 

وقال برلسكونى للقضاة، إن حكم الإدانة "خطأ كبير" فى حين طالبت النيابة باحترام قرار المحكمة. ومن المتوقع أن تصدر المحكمة قرارها فى 23 من الشهر الجارى. وإذا أيدت المحكمة القرار، يمكن أن يطعن فيه برلسكونى للمرة الثانية والأخيرة.

وقال برلسكونى إنه يستحق "ميدالية ذهبية" لقيام شركته بسداد ضرائب بلغت قيمتها 6 مليارات يورو (7.8مليار دولار) منذ دخوله مجال السياسة فى 1994.

وفيما يتعلق بالتحقيق الأخير، قال برلسكونى إن سيرجيو دى جريجوريو، السيناتور السابق، الذى قال لممثلى الادعاء بأنه حصل على ثلاثة مليون يورو لتغيير موقفه، "أجبر" على الكذب.







محكمة نيجيرية: من حق الرئيس جوناثان خوض انتخابات 2015


 
الرئيس جودلاك جوناثان النيجيرى

أبوجا أ. ش. أ


رفضت المحكمة العليا بالعاصمة النيجيرية أبوجا، اليوم الجمعة، دعوى قضائية، رفعها أحد السياسيين لمنع الرئيس جودلاك جوناثان من خوض انتخابات الرئاسة القادمة فى 2015.

وقال قاضى المحكمة موداشيرو اوداينجى، إن الرئيس لم يتجاوز فترتين، وإن من حقه الترشح لفترة رئاسية جديدة إذا رغب فى ذلك، مشيرا إلى أن الفترة الأولى للرئيس جوناثان جاءت بعد وفاة الرئيس السابق عمر موسى يارودوا، بناء على الدستور الذى ينص على أنه من حق نائب الرئيس أن يترشح فى حال وفاة الرئيس قبل انتهاء مدته الرئاسية، وليس بناء على الانتخابات التى تلت وفاة الرئيس.









تدفق جديد للاجئين الروهينجيا إلى إندونيسيا



كوت تروانج (ا ف ب)

استقبل صيادون إندونيسيون 63 لاجئاً من مجموعة الروهينجيا البورمية، كان زورقهم يبحر على غير هدى قبالة سواحل سومطرة، على ما أفاد مصدر فى الشرطة اليوم الجمعة بعد ثلاثة أيام على وصول أكثر من مائة لاجئ آخر فى زوارق وافدة من البلد نفسه.

وأوضح مسئول الشرطة المحلية مهاجر أن جميع اللاجئين من أقلية الروهينجيا المسلمة التى لا تعترف بها أى دولة، وهم 63 شخصا من بينهم 25 قاصرا عثر على مركبهم أمس الخميس على بعد 160 كلم مقابل سواحل قرية أيدى رايوك.

وتابع، "كل ما نعلم هو أنهم أتوا من بورما، لا ندرى تماما من أين انطلق مركبهم لأنهم منهكون وجائعون إلى حد تعذر معه استجوابهم". وأضاف "نظرا إلى الوضع فى بورما وتايلاند نتوقع العثور على مزيد من الروهينجيا فى المنطقة".

وأعلنت بانكوك مؤخرا أنها لن تستقبل المزيد من الروهينجيا بعد استقبالها حوالى ستة آلاف منهم فى الأشهر الأخيرة.

ووصل 121 فردا من هذه الأتنية إلى إندونيسيا الثلاثاء الماضى فى ظروف مماثلة عبر المنطقة نفسها. وقال أحد اللاجئين إنهم غادروا بورما على متن زورق باتجاه تايلاند لكن عند وصولهم إلى مياهها الإقليمية داهمتهم قوات خفر السواحل التايلاندية.

وقال فريد الأم "لاجئ"، "ألقوا بالطعام والوقود وجرونا إلى خارج المياه الإقليمية، مع حلول الليل أطلقوا علينا النار". وأكد أن الزورق كان على متنه عند انطلاقه من بورما 12 راكبا إضافيا يشتبه فى "مقتلهم" بنيران حرس السواحل التايلانديين.

وأفادت الأمم المتحدة أن أكثر من 13 ألف فرد من الروهينجيا اتجهوا بحرا عام 2012 إلى بورما وبنغلادش هربا من أعمال العنف الطائفية التى أسفرت عن مقتل أكثر من 180 شخصا وتهجير 115 ألفا فى ولاية راخين غرب بورما.

ويبلغ عديد أتنية الروهينجيا حوالى 800 ألف شخص يقيمون فى ولاية راخين وتعتبرهم الأمم المتحدة إحدى الأقليات الأكثر تعرضا للاضطهاد فى العالم.








فرار آلاف المدنيين بسبب اشتباكات بين متمردين فى شرق الكونغو


كينشاسا (رويترز)


الشهود عيان أن آلاف المدنيين الكونغوليين فروا إلى أوغندا المجاورة اليوم الجمعة، هربا من الاشتباكات بين فصائل متمردة يقود أحدها بوسكو نتاجاندا الجنرال المنشق المطلوب فى اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

واستمر القتال فى شرق الكونجو لليوم الثانى بعد أن أطاح القائد العسكرى لحركة 23 مارس بالزعيم السياسى للحركة أمس الخميس، بسبب صلته بنتاجاندا الأمر الذى تسبب فى دخول المقاتلين فى مواجهات.

ويهدد العنف بتعقيد محاولات للتوصل إلى سلام دائم فى المنطقة وبتزايد أزمة إنسانية حادة، واضطر مئات الآلاف لمغادرة منازلهم بسبب الصراع فى السنوات القليلة الماضية.









البرازيل تنضم إلى مجموعة الدول التى تملك غواصات نووية

الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف

ريو دى جانيرو (أ. ف. ب)
انضمت البرازيل إلى مجموعة الدول التى تملك غواصات ذات دفع نووى، كما أعلنت الجمعة الرئيسة ديلما روسيف لدى تدشين المصنع الذى سينتج أول غواصة نووية برازيلية بالتعاون مع فرنسا.

وشددت روسيف، خلال افتتاح المصنع فى حوض ايتاجاى البحرى بولاية ريو دى جانيرو، على هدف البرازيل السلمى مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن ذلك لا ينفى ضرورة وجود صناعة دفاع "رادعة".

وقالت الرئيسة البرازيلية: "يمكن أن نقول إنه مع هذه المنشآت ندخل المجموعة المختارة للدول التى تملك غواصة نووية: الولايات المتحدة، الصين، فرنسا، إنجلترا وروسيا".

وهذا المصنع المعروف باسم "وحدة صنع الهياكل المعدنية" جزء من برنامج طموح لبناء غواصات أعلنته البرازيل عام 2008 بتعاون وثيق مع فرنسا.







انطلاق صاروخ يحمل كبسولة إمداد إلى المحطة الفضائية الدولية



فلوريدا (رويترز)

انطلق صاروخ بنته شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء "سبيس إكس" اليوم الجمعة، حاملا كبسولة تنقل غذاء وإمدادات ومعدات علمية إلى محطة الفضاء الدولية.

وغادر الصاروخ فالكون الساعة 9 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة من منصة الإطلاق التى استأجرتها الشركة فى كيب كنافيرال إلى الجنوب مباشرة من مركز كنيدى للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" فى فلوريدا.

وتحمل الكبسولة دراجون أكثر من 1043 كيلوجرام من المعدات العلمية وقطع الغيار والغذاء وإمدادات أخرى ومن المقرر وصولها إلى المحطة صباح غد السبت.

وكان المهندسون يقيمون مشكلة حدثت فى الكبسولة فى الوقت الذى كان مقررا فيه نشر لوحات أجنحتها الشمسية.









المحكمة الإسبانية العليا تبطل قراراً بحظر النقاب
مدينة لريدا حظرت غطاء الوجه منذ 3 سنوات وحذا حذوها مدن في إقليم قطالونيا الشمالي



أبطلت المحكمة العليا في إسبانيا قراراً أصدرته مدينة لريدا الشمالية بحظر ارتداء النقاب في المباني العامة، استنادا إلى حرية العقيدة، وقالت إن المخاوف الأمنية التي ساقتها المدينة لا أساس لها.

وقالت المحكمة في حكمها الصادر بتاريخ 14 فبراير/شباط ونشر أمس الخميس إن قرار الحظر يمكن أن يعمق مشكلة التمييز العنصري لا أن يساهم في القضاء عليها، لأنه قد يجبر بعض النساء على أن يمكثن في منازلهن ولا يندمجن مع المجتمع الإسباني.

وكانت مدينة لريدا قد بررت قرارها بأن المهاجرات سيجدن صعوبة في الاندماج في المجتمع إذا ارتدين النقاب، وأن ذلك سيتعارض أيضا مع الثقافة المحلية ويخلق مشاكل اجتماعية.

وحظرت المدينة ارتداء النقاب في المباني العامة منذ ثلاث سنوات في نفس الوقت تقريبا الذي صدرت فيه أحكام تفرض قيودا على ارتداء النقاب في فرنسا وبلجيكا.

وسارت مدينة برشلونة الإسبانية ومدن أخرى في إقليم قطالونيا الشمالي على نهج حظر النقاب الذي يندر ارتداؤه في إسبانيا، حيث يعيش نحو 1.6 مليون مسلم. 

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الحكم الذي أصدرته المحكمة العليا بشأن مدينة لريدا سيسري على تلك المدن أيضا.









"آسيا" تضم أكبر عدد من المليارات والثروات 5500 مليار دولار
كارلوس سليم احتل مرتبة أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 66 مليار دولار

الملياردير الهندي لاكشمي ميتال

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة "هورون ريبورت" الصينية أن آسيا هي القارة التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات، تليها أمريكا الشمالية.

ومن أصل 1453 شخصا تتخطى ثروتهم المليار دولار أمريكي، 608 منهم يعيشون في آسيا و440 في أمريكا الشمالية و324 في أوروبا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وعلى صعيد البلدان، تحتل الولايات المتحدة مرتبة الصدارة مع 408 من أصحاب المليارات، تليها الصين في المرتبة الثانية مع 317 مليارديرا. وكانت المراتب التالية من نصيب كل من روسيا وألمانيا والهند، وفق هذه المجلة المخصصة لقطاع السلع الفاخرة.

ويعتبر لاكشمي ميتال من أبرز مليارديرات آسيا.

وكشفت هذه المجلة أن أغنى رجل في العالم هو المكسيكي كارلوس سليم البالغ من العمر 73 عاما، والذي تبلغ ثروته 66 مليار دولار. وكانت مجلة "فوربس" قد منحت مرتبة الصادرة لكارلوس سليم أيضا العام الماضي.

واحتل المرتبة الثانية المستثمر الأمريكي وارن بافيت (58 مليار 








ركاب السيارات الألمان يرفضون "القيادة من الخلف"
حوالي 77% منهم يشعرون بالتوتر خلال وجودهم في سيارة شخص آخر

لقطة لأحد الشوارع في ألمانيا


يفضل عدد مثير للدهشة من ركاب السيارات في ألمانيا الاحتفاظ بمخاوفهم لأنفسهم خلال رحلة برية تدعو إلى التوتر بشدة بدلاً من أن تصدر عنهم أي تعليقات على ما يعتقدون أن ذلك يرجع إلى القيادة السيئة للشخص الذي يجلس خلف عجلة القيادة.

وكشف استطلاع للرأي عجيب أن أكثر من ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم (77%) يمكن أن يتذكروا أنهم كانوا عصبيين عندما كان الواحد منهم راكبا في سيارة شخص آخر. ومن ذلك العدد، قال 28% إنهم لا يجرؤون على أن تصدر منهم أي تعليقات غير مقبولة بالنسبة لقدرة السائق على التركيز على الطريق، نقلا عن "الشرق الأوسط" السعودية، الجمعة.

وأظهرت الأرقام أن 11% يميلون إلى المعاناة في صمت، بينما يعرب 17% عن خوفهم بالإمساك بمقبض الباب بإحكام أو التمتمة بكلمات غير مسموعة أو إلقاء نظرات متشائمة تجاه السائق - وكل هذا من دون التفوه بكلمة تأنيب. وتعاني النساء (82%) في هذا الموقف أكثر من الرجال (69%).

وبالنسبة لـ81% من المستطلعة آراؤهم، فإنه ليس هناك فرق بين ما إذا كان الشخص الذي يجلس خلف عجلة القيادة رجلا أو امرأة، حسبما كشف الاستطلاع، الذي كلف بإجرائه بوابة "أوتوسكوت 24" الإلكترونية للسيارات المستعملة. 

واستطلعت مؤسسة اينوفاكت آراء حوالي 1017 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما في يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

ويحذر الخبراء من أن ما يطلق عليه "القيادة من المقعد الخلفي" أي عندما يلقي الركاب تعليقات بصوت مرتفع على الطريقة التي يقود بها السائق السيارة، يمكن أن تتسبب في حوادث بدلا من أن تمنع حدوثها.

وتأتي نصيحة على النقيض من ذلك من جانب هيئة السلامة على الطريق دويتشه فاركهرسفاخت (دي في دبليو)، وراعيتها هي وزارة النقل الألمانية، حيث قال متحدث باسمها إنه يتعين دائما على الراكب الذي يشعر بالقلق أن يطلب دائما من السائق القيادة بطريقة أكثر حذرا حتى إذا كان ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث جدال أو خلق جو سيئ.








عن حديثه المعنون بـ "هلم لنبني مدارس في الكلاود"
هندي يربح "مليون دولار" نظير مبادرته في تعزيز التعلم الذاتي للأطفال


 أعلنت منظمة "تيد" غير الربحية، عن فوز أستاذ الفيزياء الهندي سوجاتا ميترا بجائزتها السنوية لعام 2013، وقيمتها مليون دولار؛ تقديراً لعمله في مجال تعزيز التعلم الذاتي لدى الأطفال الذين لا يمكنهم الالتحاق بالفصول الدراسية.
وكان "ميترا" قد بدأ عمله التعليمي في عام 1999 بتجربته المسماة "ثقب في الجدار"، حيث وضع جهاز كمبيوتر في الجدار الخارجي لمركز الأبحاث الخاص به، ورصد مدى نجاح الأطفال، من أحد أحياء دلهي الفقيرة المجاورة، في تعلم كيفية استخدام الكمبيوتر.
ومنذ ذلك الحين قام "ميترا" بتطوير الآلاف من "مدارس في السحاب"، حيث قام بتثبيت جهاز كمبيوتر واحد في المجتمعات ذات الدخل المنخفض، وتوصيله بشبكة معلومات عالية السرعة.
وعن طريق الاستفادة من مفهوم بيئات التعلم ذاتية التنظيم، قام "ميترا" بتجنيد معلمين متقاعدين لتقديم الدروس، عن طريق برنامج سكايب على شبكة الإنترنت، بحيث تركز على وضع تحديات أمام الطلاب، يتعين عليهم العمل معاً على تجاوزها، ويعمل "ميترا" حالياً على توسيع نطاق تلك الشبكة في الهند والصين، وإنشاء مختبر للابتكار لمواصلة التجارب على هذا النظام.
وتمنح هذه الجائزة سنوياً من قبل مؤسسة "تيد"، وهي منظمة غير ربحية، تستهدف نشر المعرفة، من خلال تنظيم مؤتمرات سنوية، وأنشطة أخرى متعددة في جميع أنحاء العالم.

فيديو








بالفيديو.. كائنات فضائية فجَّرت "نيزك" روسيا



 زعمت بعض التقارير الروسية أن النيزك الذي ضرب مدينة "تشيليابينسك" في جبال الأورال تم تفجيره بواسطة كائنات فضائية مجهولة، قبل أن يصطدم بالأرض، وهو ما جعل الروس يقولون "إن هذه الكائنات أنقذت الروس من كارثة". وحسب صحيفة "سيبيريان تايمز" الروسية تم بث فيديو على موقع "يو تيوب"، يكشف لحظة انفجار النيزك، ويقول المتحمسون للكائنات الفضائية إن الفيديو يظهر جسماً صغيراً يصطدم بالنيزك، ويسير في مساره، رغم أنه لا توجد تقارير عن إطلاق روسيا صواريخ لتفجير النيزك. وحسب صحيفة "سيبيريان تايمز" الروسية: فقد ثار جدل في روسيا، خاصة بعد إعلان البعض، أن "الكائنات الفضائية هي من أنقذتنا من النيزك". ونقلت الصحيفة عن منسق الجمعية الروسية للكائنات الفضائية، ألكسندر كومانيف، قوله: "إن اصطدام الجسم الطائر بالنيزك وتفجيره ظهر في ثلاثة أفلام التُقطت من زوايا مختلفة، وجميعها سجلت تلك اللحظة". وأضاف "هناك تقارير عن طبقين طائرين شوهدا في السماء فوق قرية تشابري في الليلة السابقة عن سقوط النيزك". ويقول كومانيف: "كل هذا يدعونا للقول إن كائناً فضائياً هو من أنقذ روسيا بتفجير هذا النيزك".


فيديو








بالفيديو.. انفجار فقاعة صابون ببطء 18000 جزء من الثانية


 أنشأ شابان قناةً على اليوتيوب، يستعرضان عبرها جماليات استعراض اللقطات، بعد "تبطيئها" وفق ما هو معروف بالـ Slow Motion، وقد حظيت هذه القناة بأكثر من 180 مليون مشاهدة، منذ انطلاقها في 15 أغسطس 2010.


وفي أحد الفيديوهات المضافة أخيراً، يعرض الشابان تصوير انفجار فقاعة الصابون، بعد التبطيء إلى مستوى 18000 فريم/ ثانية، علماً بأن الثانية الطبيعية في الفيديو تتكون من 24 فريماً فقط.
فيديو








فيديو يجب ان يشاهده العالم كله



تحت عنوان فيديو يجب ان يشاهده العالم كله .. انشتر هذا المقطع لبشكل كبير خلال اليومين الماضيين في الانترنت .. وهو لـ تصوير في جزيرة ميدوي .. وهي جزيره مرجانيه لا يسكنها البشر في المحيط الهادي .. ولكن مع ذلك .. وصلت بعض المخلفات التي يرميها البشر في البحر إلي ذلك المكان .. وتسببت بقتل الكثير من الحيوانات هناك ..
فيديو
YouTube Link








فيديو : سائق باص يغمى عليه أثناء القيادة وسيدتين يتولون القيادة لإنقاذ بقية بالركاب


سائق باص عام للركاب يغمى عليه في أحد الطرق السريعة أثناء القيادة مما حذا بسيدتين يتولون قياده الباص وإيقافة لأنقاذ الركاب
فيديو
YouTube Link







يأكل الحشرات لمدة 20 يوماً لإنقاذ حياته في أحراش تشيلي



 بعد قضائه 20 يوماً دون طعام أو شراب آدمي بغابات جنوب تشيلي، نجا سائح تائه (32 عاماً) من الموت المحقق، بعدما اضطر لأكل الحشرات والنباتات؛ للبقاء على قيد الحياة.
وأفادت مستشفى مدينة "كاسترو" المحتجز فيها التشيلي دانيل فلوريس، أنه يخضع حالياً للعلاج من سجحات وسوء تغذية، ويخضع كذلك لجلسات علاج نفسي، لكنه ليس في حالة خطرة، بعدما أنقذه سائحون آخرون الثلاثاء الماضي في بحيرة "أويلدي"، التي تبعد نحو 1200 كم عن العاصمة "سانتياجو".
وحسب أطباء المستشفى، فإن الشاب فقد 15 كجم خلال تلك الفترة التي تاه فيها بغابات جنوب البلاد.
وخرج الشاب في السادس من فبراير للتنزه في نواحي المخيم، الذي كان يقيم فيه مع بعض أصدقائه، وكان زاده عبارة عن زجاجة مياه وكاميرا للتصوير وهاتف خلوي، الذي فقد الاتصال بشكل كامل داخل الغابة.
وشاركت قوات تابعة للشرطة البرية والبحرية وعناصر من رجال الإطفاء في البحث عن الشاب التشيلي، لكنها أوقفت عملياتها عطلة نهاية الأسبوع؛ لعدم العثور على نتائج.
ولكي يبقى على قيد الحياة حطم الشاب الكاميرا لصناعة سكين بدائي، لاستخدامه في تقطيع شجر البامبو ونباتات أخرى، وكذلك الاحتماء بأوراقها الغليظة للتدفئة، حيث يصل طولها لأكثر من متر.
كما استخدم السكين البدائي لقطع الديدان والنحل والجذور؛ لإثراء عملية الطعام، وكان يحصل على المياه من البرك أو الجداول التي تظهر عقب سقوط الأمطار الغزيرة في المنطقة.
وقال "فلوريس" عقب العثور عليه: إنه كان يسمع أصوات المروحيات التي تبحث عنه، وقص لأمه، فيرجينيا جارثيا، أنه في أيامه الأخيرة بالغابة كان لا يقدر على المشي، من فرط الجروح التي نالت من جسده؛ لاختراقه لأوراق الشجر، وتعرضه للدغ الحشرات.
وأعربت والدته عن شعورها بالسعادة البالغة لعودة ابنها "كنا نعلم دائماً أنه قادر على البقاء على قيد الحياة؛ لأنه قوي للغاية، ورياضي، وصحي، ولا يدخن ولا يشرب الكحوليات".
فيما قال بعض قاطني المنطقة: إن "فلوريس" كان يحاول الخروج من المنطقة، لكنه كان يدور في حلقة دائرية، مليئة بالأعشاب وأوراق الشجر السميكة، إضافة إلى العديد من الوديان والأراضي الرطبة؛ مما يجعل من الصعب للغاية العثور عليه.
وعندما ظن أنه ينتظر الموت، سمع "فلوريس" أصواتاً في البحيرة الثلاثاء الماضي، وحاول جاهداً الذهاب إلى الضفة لينجح، ويشاهده مجموعة من السائحين الذين كانوا يتنزهون على متن مركب، فقاموا بسحبه عقب سماعهم لصراخه، وتعرفوا عليه على خلفية الإنذارات التي أذيعت عقب فقدانه.
وطلب "فلوريس" البقاء في الجزيرة عدة أيام لتجربة الأطعمة التقليدية هناك، والتعرف بشكل أكبر على المنطقة التي ضل الطريق في غاباتها، بعد وصوله إلى هناك للتو في السادس من فبراير الجاري.






تناول الأطعمة الغنية بالسكر صباحاً أفضل من تناولها ليلاً
عمال الورديات الليلية أكثر عرضة للإصابة بالبول السكري والبدانة



تناول حبوب الشيكولاته المحلاة في الليل ربما يكون أسوأ كثيراً من تناولها صباحاً، فالجسم يعمل على تحويل مثل تلك السكريات إلى دهون في المساء بينما يحولها إلى طاقة أثناء اليوم، كما اقترحت دراسة أمريكية حديثة.

في الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Current Biology, وجد الباحثون أن قدرة فئران المعمل على تنظيم سكر الدم تتنوع خلال اليوم. كما أن تغيير ساعتهم البيولوجية التي تشير لأوقات النوم والاستيقاظ تتسبب في اكتسابهم مزيداً من الوزن.

قد تفسّر نتائج هذه الدراسة لماذا يكون عمال الورديات الليلية أكثر عرضة للإصابة بالبول السكري والبدانة.

وصرّح كاتب الدراسة كارل جونسون من جامعة Vanderbilt الأمريكية بأن "اضطراب الساعة البيولوجية عند الإنسان يؤدي لاضطراب العملية الأيضية، ما ينتج عنه زيادة الوزن حتى مع تناول نفس كميات السعرات الحرارية في نظامنا الغذائي, فالمشكلة إذاً ليست فقط فيما تأكله ولكن متى تأكله".

في هذه الدراسة قام الباحث باختبار كفاءة أجسام الفئران في هضم الطعام خلال الأربع وعشرين ساعة. وقد تبين أنه في أثناء ساعات النهار عندما لا تستطيع الفئران أن تأكل بشكل طبيعي تكون أقل استجابة للأنسولين, ذلك الهرمون الذي يخبر أنسجة الجسم بأخذ السكر من الدم كي يستخدم كطاقة. (السكر الزائد الذي لا يستخدم كطاقة يتحول إلى دهون).

وعندما قام الباحثون بإحداث اضطراب في الساعة البيولوجية للفئران بوضعهم تحت ضوء أحمر خافت طوال اليوم, طورت الفئران علامات مقاومة الأنسولين ما يعني أن أنسجة الجسم لم تستجب لإشارات الأنسولين لأخذ السكر مما تسبب في زيادة أوزانهم. وترتبط مقاومة الأنسولين كذلك بالإصابة بالبول السكري وأمراض القلب عند البشر.

ومن هنا يرى الباحث أن تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل ربما يكون له أثر سيئ بالمقارنة بتناول نفس الطعام في الساعات الأولى من النهار.دولار)، يليه في المرتبة الثالثة الإسباني أمانثيو أورتيغا صاحب متاجر "زارا".





جوجل تضيف خاصية "الإرسال إلى التلفاز" لتطبيق يوتيوب
تتيح للمستخدم التحكم في الفيديوهات بحيث يتم عرضها إما على الهاتف أو على التلفاز



حدثت "جوجل" تطبيق "يوتيوب" لنظام تشغيل iOS لأجهزة آبل الذكية، وذلك لتضيف خاصية "الإرسال إلى التلفاز" لأجهزة "آيفون وآيباد وآيبود تاتش".

وتسمح تلك الخاصية الجديدة للمستخدم مشاركة ما يشاهده من فيديوهات عبر تطبيق "يوتيوب" عبر شاشة التلفاز، وهي الميزة التي كانت متوافرة فقط لتطبيق "يوتيوب" لنظام أندرويد.

ويتيح الإصدار الجديد من التطبيق للمستخدم التحكم في الفيديوهات بحيث يتم عرضها إما على الهاتف أو على التلفاز، كما يمكنه التحكم في حركة الفيديوهات المعروضة على التلفاز بتقديمها أو تأخيرها بسهولة من خلال التطبيق بالإضافة إلى إنشاء قوائم من الفيديوهات لعرضها بشكل متتابع.

ويدعم الإصدار 1.2.1 الجديد لتطبيق "يوتيوب" كذلك الارتباط بمنصتي ألعاب "بلاي ستيشن 3 و إكس بوكس"، كما يقدم تحسينات في عرض الفيديوهات للمستخدمين الذين يستخدمون شبكات “واي فاي” بطيئة.

ويمكن للمغير أن قطاع الساعات الذكية يضم أيضاً ساعات أخرى بكلفة أكثر انخفاضاً، مثل ساعة ذكية من تصميم "سوني" تباع في فرنسا بسعر 129 يورو، أو ساعة "بيبل" التي تباع في الولايات المتحدة في مقابل 150 دولاراً.ستخدم تسجيل الفيديوهات ورفعها على يوتيوب من خلال الإصدار الجديد للتطبيق إلا أن ذلك يستلزم وجود تطبيق "Youtube capture" على الجهاز.





كاميرا تمكّن رجال الإطفاء من رؤية الضحايا خلف النيران
يأمل المصممون أن تثبّت الكاميرات داخل الأنفاق والمباني والأماكن المغلقة لتفادي خسائر في الأرواح

 

طور باحثون إيطاليون، كاميرا خاصة تمكّن رجال الإطفاء من رؤية الأجسام الحية المحاصرة في الحرائق بوضوح، وهو ما سيسمح بسرعة الوصول إليها وإنقاذها قبل فوات الأوان.

والكاميرا الجديدة تعمل باستخدام عدسة خاصة للتصوير ثلاثي الأبعاد، وتلتقط الموجات غير المرئية وترجمتها إلى صورة 3D ثلاثية الأبعاد يمكن رؤيتها بوضوح عبر الدخان أو الغبار أو النار، وذلك بعكس الكاميرات القديمة والتي كانت تعتمد على التصوير الحراري فقط، الذي يستشعر الأجسام الحارة والتي يصعب رؤيتها.

وهذه التكنولوجيا الجديدة، ستمكّن رجال الإطفاء من تحديد مكان الحادث ورؤية هوية الضحية سريعاً من دون عوائق.

ويأمل المصممون أن تدرج وتثبت الكاميرات داخل الأنفاق والمباني والأماكن المغلقة، كخطوة تضمن تفادي أكبر عدد من الأرواح. كاميرا تمكّن رجال الإطفاء من رؤية الضحايا العالقين خلف النيران.





ساعات ذكية تعوّض الهاتف وتعرض خدمة البريد الإلكتروني
ظاهرة "سمارت واتش" تأتي بعد فورة الهواتف الذكية التي طبعت العالم
 
ثورة أخرى في ميدان التكنولوجيا


بعد فورة الهواتف الذكية، باتت الأضواء اليوم تسلط على الساعات الذكية "سمارت واتش" التي تسمح بالنفاذ من أي مكان إلى الرسائل والاتصالات الهاتفية.

وبانتظار صدور ساعة "آي واتش" التي يعدها العملاق الأمريكي "آبل"، بحسب عدة مقالات نشرت في الصحف، خاضت عدة مجموعات كبيرة أو صغيرة، غمار مجال الساعات الذكية.

ومجموعة المستهلكين التي يستهدفها صانعو هذه الساعة واسعة جداً، من المستخدمين الذين يعجزون عن التخلي عن هواتفهم، حتى لو كانوا في اجتماعات عمل أو في دور السينما، إلى الرياضيين الذين يرغبون في مراقبة وتيرة دقات قلبهم خلال قيامهم بالتمارين.

وقال ماسيميليانو بيرتولوني، المدير العام لشركة "آيم" الإيطالية التي شاركت في المؤتمر الدولي لقطاع الهواتف الخلوية في برشلونة (إسبانيا) لتعرض ساعاتها الجديدة متعددة الوظائف "آيم واتش": إن "القطاع سيركز في المستقبل على الأجهزة التي يمكن للمرء أن يرتديها".

ومن المزمع أن تطرح الساعة الذكية التي تباع على الإنترنت منذ العام 2011 في عدة بلدان أوروبية، مثل بريطانيا وبولندا، في المتاجر الكبيرة في إسبانيا، من قبيل "إل كورته إنغليس" الأسبوع المقبل.

وهي قد تطرح في الأسواق الفرنسية في شهر نيسان/أبريل، وفق نتائج المناقشات التي تدور مع جهات التوزيع، مثل سلسلتي متاجر "فناك" و"غاليري لافاييت"، على ما كشف المدير العام للشركة.

وتقوم هذه الساعة الذكية مقام مكمل للهاتف الذكي الذي تربط به بواسطة تقنية "بلوتوث" للاتصالات اللاسلكية، وهي تتيح للمستخدم الرد على اتصالاته الهاتفية والاطلاع على بريده الإلكتروني وعلى آخر المستجدات في مواقع التواصل الاجتماعي من دون أن يخرج هاتفه من جيبه.

وتتضمن ساعة "آيم واتش" تطبيقات معينة، مثل تطبيق "آيم سبورت" الذي كشف النقاب عنه بمناسبة المؤتمر الدولي لقطاع الهواتف الخلوية. ويسمح هذا التطبيق لحامله المزود بجهاز لقياس وتيرة دقات القلب يعمل بتقنية "بلوتوث" بتحديد الحد الأقصى من وتيرة دقات القلب التي ينبغي ألا يتخطاها، فضلاً عن مدة قيامه بالتمارين. وهذه الخدمة متوافرة في عدة ساعات، من قبيل "فوررانر" من "غارمن"، لكنها قد دمجت للمرة الأولى في تطبيقات الهواتف الذكية، على حد قول ماسيميليانو بيرتولوني.

وقد جذبت هذه الساعة بإطارها المربع وشاشاتها العاملة باللمس والممتدة على 1,5 إنش وسوارها الملون 30 ألف زبون حتى الآن، هم بنسبة 80% من الرجال الذين تراوح أعمارهم بين 25 و50 عاماً.

وأوضح مدير شركة "آيم" أن "70% من الزبائن هم من مستخدمي هواتف "آي فون" و25% من مستخدمي هواتف "سامسونغ"، و5% من مستخدمي الهواتف الأخرى التي تعمل بنظام "أندرويد".

وتأمل الشركة بيع أكثر من 200 ألف وحدة من ساعتها في العام 2013، لا سيما من خلال تكثيف حملاتها الترويجية المخصصة للنساء والتركيز على شكل الساعة أكثر منه على محتواها التكنولوجي.

وهذه الساعة المصنعة في إيطاليا معروضة بأسعار تتراوح بين 300 يورو للنموذج الأساسي، و16 ألفاً للنموذج الفاخر المصنوع من فضة أو من ذهب أو المرصع بالماس.





بالصور.. تصميم "تايتانك 2" بعد 100 عام من غرق الأولى


بعد أكثر من مائة عام على غرقها، كشف رجل أعمال أسترالي عن خططه لإعادة بناء نسخة مطابقة للسفينة الشهيرة "تايتانك"، التي تحطمت عام 1912، وسوف تدشن "تايتانك 2" عام 2016.

وفي تقرير مصور لصحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية، كشف رجل الأعمال الأسترالي كليف بالمر في مؤتمر صحفي، عقد أول أمس الجمعة، بفندق "ريتز" في لندن: عن الخطط والتصاميم الهندسية للتيتانك الثانية، التي سيتم بناؤها في الصين، مشيراً إلى أنها ستتكون من تسعة طوابق، بالإضافة إلى طابق سلامة إضافية، فضلاً عن مزايا الراحة والأمان.

وقال "بالمر": إن الطوابق العلوية ستحتفظ بالغرف العامة، وسلالم الركاب والكبائن وغيرها من الميزات في مواقع مماثلة لما كانت على متن السفينة الأصلية التي غرقت في 15 إبريل 1912، في رحلتها الأولى من ساوثامبتون إلى نيويورك؛ مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 من الركاب والطاقم، بعد أن اصطدمت بجبل جليدي.

وأضاف "بالمر": أن النسخة الجديدة ستشمل قاعة ألعاب رياضية على طراز عام 1912، بالإضافة إلى قاعة القهوة الفارسية، وحجرة سماع الراديو وحمامات تركية.

وحسب "بالمر": لن تضم السفينة أجهزة تليفزيون، أو أجهزة موسيقى حديثة، ولن يسمح بحمل جوالات، وسيجد الركاب ملابس من موديلات 1912 لمن يرغب في معايشة هذا العصر.

وقدم التقرير صوراً إلكترونية لما ستكون عليه القاعات بعد إتمام بناء السفينة وتجهيزها.
ورغم أن "بالمر" لم يكشف عن تكلفة المشروع، لكن خبراء أكدوا أنها تقدر بـ أربعمائة مليون جنيه إسترليني.












تلك اللقطات "المرعبة" جمعت أكثر من 640 ألف مشاهدة
بالصور.. أمريكيون ينفذون "أخطر" قفزة في العالم فوق 400 قدم


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً أظهرت فيه مجموعةً من الشباب الأمريكيين ينفذون ما وصفته "أخطر قفزة في العالم" من فوق مرتفعٍ عملاقٍ في ولاية يوتا الأمريكية.
وظهرت في تلك الصور "المرعبة" مجموعة من الشباب الأمريكيين مُحبي المخاطرة وهم يتأرجحون من فوق المرتفع إلى الوادي الذي يصل عمقه لأكثر من 400 قدم.
صُوِّرت تلك اللقطات التي ظهرت في مقطع فيديو مدته 4 دقائق ونُشر على موقع يوتيوب من قِبل المخرج الهاوي ديفين جراهام، وجمعت أكثر من 640 ألف مشاهدة.
وأظهر الفيديو المشاعر المضطربة لهواة المخاطر والحياة البرية، فمنهم مَن كان يصرخ فرحاً بتلك المغامرة، ومَن يصرخ رعباً؛ لأنه يقذف بنفسه للمجهول خوفاً رغم وجود عوامل أمان عديدة كالحبال المتينة المربوط بها المشاركون.
وتعد ولاية يوتا واحدةً من أشهر تجمعات الأخاديد الجبلية في العالم، والمشهورة بأنها مزارٌ لمُعظم مُحبي المغامرات والحياة البرية.
والتقط جراهام عدداً من اللقطات الجوية باستخدام طائرة هليكوبتر من دون طيار تحكم فيها عن بُعد؛ ما أتاح له التقاط صورٍ رائعة من زوايا عدة متعدّدة.
وعن تلك القفزات المرعبة، قال أحد المشاركين: "شعرت بمدى ضعف الإنسان حينما قفزت وكنت معلقاً في الهواء بين الحياة والموت وروحي بيد الخالق".
وتابع آخر: "رغم أني تأكّدت من متانة الحبل، لكني حقيقة شعرت بخوفٍ ورهبةٍ لم أشعر بهما في وقتٍ سابق".
أما المخرج الهاوي، فقال إنه عن نفسه يخشى المرتفعات، ولا يمكنه إجراء مثل تلك المغامرات الخطرة، رغم اهتمامه الدائم بتصوير مثل تلك اللقطات، حيث سبق له أن صوّر فيلماً مشابهاً عام 2012 ولكن على ارتفاع 150 قدماً فقط، وجمع حتى الآن 16 مليون مشاهدة.
















الجبال الضبابية في الصين الأفضل على الإطلاق
شاهد: أجمل صور للحدائق في العالم


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً حول أفضل مجموعة صورٍ مبهرة للحدائق في المسابقة الدولية لصور الحدائق حول العالم.
وقالت الصحيفة إن أجمل تلك الصور على الإطلاق كانت صور الجبال الضبابية في الصين، التي كانت تعج بالمناظر الطبيعية الغريبة والأزهار المبهرة، والتي جعلها تحتل مراكز متقدمة في المسابقة المنظمة من قِبل الحدائق النباتية الملكية في ضاحية كيو بالعاصمة البريطانية لندن.
من بين 18 ألف مصوّر مشارك في المسابقة، احتل المصور فارتز دينيس المركز الأول بصورةٍ لبحيرة كريتر في الحديقة الوطنية لولاية أوريجون الأمريكية في مسابقة العام الماضي.
لم تتوقف الصور الفائزة عند حدائق الصين وأمريكا، بل ظهرت صورٌ لحدائق ذات مناظر طبيعية خلابة في ويلز، واسكتلندا، وهامبشاير، وبريستول، ولندن.
واعتمدت لجنة التقييم في المسابقة على ثمانية عوامل لاختيار الحدائق الأجمل، منها: "المناظر الطبيعية الخلابة للنباتات، وجمال الزهور البرية، ومدى جمال خضرة الحدائق، ومدى الجمال الذي تشكله الحياة البرية للأشجار في تلك الحدائق، ومدى جمال الغابات، وإمكانية توفيرها مساحاتٍ شاسعة من التنفس، ومن الخضرة أيضاً، علاوة على جمال الصور ووضوحها".
المركز الأول في تلك المسابقة حاز جائزة مادية قيمتها 12 ألف جنيه إسترليني، علاوة على عددٍ من الجوائز والميداليات من جمعية التصوير الملكية البريطانية.
وقال فيليب سميث، مدير لجنة التحكيم: "أولا وقبل كل شيء الصور الفائزة، يجب أن تتمتع بالجودة من الناحية الفنية، والتوازن من ناحية التكوين".
وتابع "صور الجبال الضبابية في الصين كانت لها طبيعة ساحرة، كما أن منظر الزهور البرية كان بطلاً لمعظم الصور الرائعة التي حازت مراكز متقدمة لدينا".