الجمعة، 29 يونيو 2012

الإخبارية اليومية



عجلان: خادم الحرمَيْن وجَّه بتقديمها للمتضررين من الجفاف
300 طن من المواد الغذائية هدية من السعودية لشعب إثيوبيا



واس - أديس أبابا:

وصلت صباح اليوم إلى مطار بولي بأديس أبابا الدفعة الأولى من المساعدات السعودية لإثيوبيا، التي شملت موادَّ غذائية متنوعة، تُقدَّر بنحو 300 طن هدية لشعب إثيوبيا.
وكان في استقبال المساعدات لدى وصولها أرض المطار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إثيوبيا، عبد الباقي أحمد عجلان، ومندوب وزارة المالية محمد السبيت.
وأوضح السفير عجلان أنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين سيتم تسليم المساعدات الإغاثية لحكومة إثيوبيا لتقديمها للمتضررين من الجفاف في منطقة بورينا بإقليم أوروميا.
وأفاد بيان لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى إثيوبيا بأن المواد الغذائية التي وصلت اليوم هي أولى الشحنات، وستصل باقي الدفعات الأخرى تباعاً، وذلك عبر جسر جوي تسيره الخطوط الجوية السعودية عبر أربع رحلات يومَيْ الخميس والجمعة. مشيراً إلى أنه بعد اكتمال وصول الطائرات سيتم تسليم المساعدات للجهات الرسمية الإثيوبية ضمن احتفالية بهذه المناسبة.
وجاء في البيان أن مثل هذه المساعدات لم تكن الأولى من نوعها، بل سبقها تقديم مساعدات لبعض المنظمات الدولية العاملة في إثيوبيا توثيقاً لما يربط السعودية بإثيوبيا من علاقات ثنائية تاريخية، تتسم بالصداقة.




قطان: برنامج الدعم السعودي لمصر مستمر بغض النظر عن إسم الرئيس

 


أحمد قطان سفير السعودية بالقاهرة

قال أحمد قطان، سفير السعودية بالقاهرة، إن برنامج الدعم الاقتصادى لمصر مستمر منذ شهر يونيو الماضى، مشيراً إلى أنه تم تسليم مصر مبلغ 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة فى مصر، ومبلغ مليار دولار للبنك المركزى المصرى كوديعة، ومبلغ 500 مليون دولار لشراء سندات.

وأضاف قطان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "سنوات الفرص الضائعة" الذى يذاع على قناة "النهار" ويقدمه الإعلامى عمرو الكحكى والدكتور مصطفى الفقى، أن العاهل السعودى قرر تخصيص مبلغ 250 مليون دولار لشراء الغاز لمصر، فى حين تمت الموافقة على بعض المشاريع لتنفيذها داخل مصر.

ونفى السفير السعودى، ما أشيع عن التراجع عن أى مساعدات أعلنتها المملكة لدعم الاقتصاد المصرى، كما نفى أيضاً ما يشاع عن أن المملكة تقف ضد الثورة المصرية، ودلل على ذلك أن عدد المصريين فى المملكة زاد بعد الثورة، قائلاً "إن من يحاول أن ينال من العلاقات المصرية السعودية لن يستطيع"، مؤكدًا دعم المملكة لمصر واستقرارها بغض النظر عن اسم الرئيس.




المفتي: بيعة الأمير سلمان شرعية على كتاب الله وسنة رسوله

 


أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء أن البيعة للأمير سلمان بن عبدالعزيز وليًا للعهد بيعة شرعية صحيحة، مشيرا إلى أن المجتمع السعودي يطبق تعاليم الشريعة الإسلامية وسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- في نقل السلطة والبيعة.
وأوضح المفتي وفقا للمدينة أن البيعة تصدر في مجتمع يحكمه كتاب الله وتحكمه سنة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كما في المملكة العربية السعودية، مبينا أن حكام المملكة يبايعون على كتاب الله وعلى سنة رسوله ويتوارثون هذه القيادة ورثا إسلاميًا.
وأضاف المفتي قائلا إنه بالأمس توفي الأمير نايف بن عبدالعزيز "رحمه الله " ولا شك أنها مصيبة، ولكن الحمد لله لما توفي رضينا بقضاء الله وقدره، وصلى عليه المسلمون ودعوا له، وعملوا بالسنة وما يوافق الشرع، ثم اختار إمام المسلمين خلفه الأمير سلمان بن عبدالعزيز، فبويع سلمان وليًا للعهد بيعة شرعية على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى رضا واختيار وطمأنينة من الجميع.




الوسيدي مديراً لتعليم المدينة المنورة

خالد الوسيدي
المدينة المنورة - خالد الزايدي

صدر قرار نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي بتكليف الأستاذ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بعمل المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة اعتبارا من 3/8/1433ه .
من جهته عبر الوسيدي عن شكره وتقديره لسمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي النواب على هذه الثقة، مشيرا إلى أن هذا القرار سيدفعه لبذل المزيد من الجهود للإسهام في الرقي بمستوى العملية التربوية والتعليمية في المنطقة، وأضاف أرجو من الله أن أكون عند حسن ظن من أولوني هذة الثقة .



تجنيد 4131 موظفا وموظفة لخدمة المعتمرين بالمسجد الحرام في الصيف
توقعات بوصول 4 ملايين معتمر هذا العام

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)، عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)

تشهد المدينة المنورة هذه الأيام توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف دول العالم الإسلامي والعربي ومناطق المملكة لزيارة المسجد النبوي الشريف قبل حلول شهر رمضان المبارك، وسط توقعات بوصول نحو 4 ملايين معتمر هذا الموسم.
من جهة ثانية، هيأت رئاسة الحرمين الشريفين ساحات المسجد الحرام وأروقته، لاستقبال المعتمرين والزوار خلال فترة الصيف، بتجنيد 4131 موظفا وموظفة خلال موسم العمرة، يرتفع عددهم إلى ستة آلاف في شهر رمضان.
وأوضح الناطق الإعلامي بشؤون الحرمين الشريفين أحمد المنصوري لـ«عكاظ» أن الموظفين يعملون على مدار الساعة لتوفير أفضل الخدمات، مشيرا إلى توفير 5521 عربة مجانية وبأجر لإعانة المعتمرين من كبار السن والمحتاجين والمرضى على أداء مناسك العمرة، فيما هناك 250 مروحة في الساحات الخارجية لتلطيف الأجواء في فترة الصيف.
وأضاف أنه ضمن الاستعدادات تم تخصيص 18 مدخلا لذوي الاحتياجات الخاصة.
جولة «عكاظ» على ساحات المسجد النبوي الشريف أمس تؤكد أن موسم العمرة لم ولن يتأثر بالربيع العربي، ولوحظ غياب المعتمرين السوريين عن المشهد لأول مرة، وذلك بسبب الأحداث الحالية في بلادهم، قابله حضور قوي للمعتمرين الأتراك والإيرانيين ومن ثم المصريين.
وأوضح رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عبدالغني الأنصاري، أن موسم العمرة لم يتأثر بالأحداث الأخيرة في العالم العربي، باستثناء السوريين الذين سجلوا حضورا محدودا بسبب ما يجري في بلدهم.
وقال أما المصريون فيتوقع أن يكون لهم حضور جيد خلال الشهر الحالي وشهر رمضان بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية واستقرار الوضع في مصر، خاصة وأنهم كانوا الأكثر حضورا في موسم العمرة بعد المعتمرين الإيرانيين والأتراك، مضيفا أن المعتمر التركي تفوق على الإيراني هذا العام، خاصة بعد فتح المجال الجوي للخطوط التركية إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي مباشرة.
وبين الأنصاري أنه لا يتوقع تحقيق الرقم الذى سجل خلال العام الماضي حيث وصل عدد المعتمرين إلى أربعة ملايين وثمانمائة ألف معتمر، وهو رقم تاريخي وقياسي، وتوقع أن يصل العدد هذا العام إلى أربعة ملايين معتمر ينفقون حوالى 29 مليار ريال.
وحول نسبة الإشغال في المنطقة المركزية، قال «أتوقع وصولها إلى 90 % في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي الشريف»، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع للجنة السياحة في الغرفة التجارية ومعظم أعضائها من مديري الفنادق، ولم تكن هناك شكوى بوجود انخفاض في نسبة الإشغال.
وتحدث لـ «عكاظ» عدد من الزوار منهم، أحمد عبدالفتاح وفتحي حسن من مصر، اللذان أكدا عدم تأثر موسم العمرة لديهم بالأحداث الأخيرة في مصر، لافتين إلى أن هناك إقبالا جيدا من المعتمرين المصريين لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وتوقعا أن ترتفع أعداد المعتمرين خلال الفترة المقبلة، وأشادا بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين في مكة المكرمة وزوار المسجد النبوي الشريف.
مليون مصل
من جانبه أكد عبدالواحد حطاب مدير العلاقات العامة في وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي، أن الوكالة كثفت جهودها قبل بدء الإجازة الصيفية، موضحا أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف في أوقات الذرة تصل إلى المليون، منهم 150 ألفا داخل المسجد، 250 ألفا في المظلات، وأكثر من 700 ألف مصل في الساحات حول المسجد النبوي الشريف، مضيفا أن التوسعة الجديدة للجهة الشرقية أضافت مساحات جيدة لاستيعاب المصلين.
كما ساهمت التوسعة الجديدة في زيادة أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 100 باب. واستطرد قائلا «لمواجهة حرارة الصيف تم تركيب 436 مروحة رذاذ للتبريد على المصلين، إضافة إلى 250 مروحة أخرى».
1300 موظف وموظفة
وبين أن أكثر من 1300 موظف وموظفة من الرسميين والمؤقتين، يعملون على خدمة زوار المسجد النبوي الشريف على مدى 24 ساعة، بداية من الساحات وملاحظة نظافتها باستمرار وتظليلها بفتح 250 مظلة مخصصة لوقاية المشاة والمصلين من الحرارة، ومنع دخول أي شيء يؤثر على المصلين، وكذلك بقاء الممرات الداخلية مفتوحة لمرور المصلين إلى الأماكن الخالية في الداخل، وفرش المسجد النبوي والسطح وأجزاء من الساحات بواقع 10 آلاف سجادة ومدة، وكذلك توفير الصوت والإضاءة وتكييف ما يقارب من 100 ألف م2.
وزاد «هناك قسم خاص بالتوجيه والإرشاد من خلال مجموعة محددة وفي أوقات ثابتة لتوضيح العبادة الصحيحة والزيارة الشرعية للمسجد النبوي، بعيدا عن الزحام أو مضايقة الآخرين، وذلك من خلال مراقبين متعاونين مع الجهات الأمنية».
وبين أن الموظفين يعملون أيضا على توفير مياه زمزم المبردة وغير المبردة في جميع نواحي المسجد النبوي والسطح بواقع 13 ألف حافظة مع توفير الأكواب البلاستيكية النظيفة ذات الاستخدام الواحد من المياه الباردة في الساحات، وفتح مكتبة المسجد النبوي والمكتبة الصوتية الرقمية وقاعة المخطوطات على مدار الفترة الصباحية حتى التاسعة مساء لاطلاع الزوار والاستفادة منها، وكذلك تحقيق رغباتهم عند طلب أي من الدروس والقراءات التي ألقيت في المسجد النبوي سواء على اسطوانات أو أشرطة، وكذلك توفير جميع الخدمات من نظافة وسقيا ومصاحف وفرش داخل أقسام النساء، فضلا عن وجود المراقبات والمرشدات اللاتي يتابعن هذه الخدمات وتهيئة ثلاث زيارات للنساء في الروضة الشريفة، أولاها من بعد الإشراق إلى قبيل الظهر، والثانية من بعد الظهر حتى قبيل أذان العصر، والثالثة من بعد صلاة العشاء وحتى منتصف الليل، لافتا إلى وجود مكتبة نسائية ومكتبة صوتية للدروس والقراءات في المسجد النبوي وتوفيرها لمن ترغب من النساء بنسخ أي دروس أو قراءة.





مهرجان صيف طيبة يستأنف فعالياته بأنشطة ثقافية وفنية

 
أحمد الدوس

المدينة المنورة - خالد الزايدي

استأنف مهرجان طيبة 33 فعالياته بعد توقف طارئ الأسبوع الماضي.

وكان المهرجان الذي انطلق برعاية أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد تحت شعار «خيرا لهم» نهاية رجب المنصرم ليستمر حتى الثاني عشر من شوال المقبل قد تضمن العديد من الفعاليات المتنوعة التي شملت الثقافية والفنية والتراثية. وحرص القائمون على تنظيمة أن يستوعب المهرجان سجلاً متكاملاً لحضارة المنطقة ودورها في رسم معالم المعرفة الادارية والعلمية والقيادية في العالمين العربي والاسلامي فضلاً عن الاهتمام بالجانب السياحي والسعى لترسيخه في ذاكرة الزائرين للمنطقة ولفت الانظار الى ما تتمتع به من إمكانيات ومزايا سياحية مثل مدائن صالح بمحافظة العلا وكذلك الشواطئ الجميلة في محافظة ينبع والمناطق الجبلية في الفقرة التى تتسم باعتدال جوها صيفاً والكثير من المعالم الاثرية ذات الصلة بالتاريخ والهجرة النبوية الشريفة.

وأوضح المشرف العام على تنفيذ الفعاليات أحمد بن صالح الدوس أن الهدف من المهرجان تسليط الاضواء على جوانب أخرى ربما تغيب عن بال الزائر مثل ثقافة المنطقة وتراثها مع التركيز على إبراز المواقع السياحية والتاريخية خاصة تلك المتعلقة بالهجرة والتاريخ الاسلامي بأسلوب يزاوج بين الترفيه والتثقيف والترويح عبر المناشط المتنوعة التى صممت لهذا المهرجان بخبرة وعناية كبيرة شملت المحاضرات والندوات والمسابقات والعروض والتسويق والتنزه ليغطي المهرجان كافة الشرائح ويخاطب كافة الاذواق بحرفية عالية تحفظ للمدينة خصوصيتها ورؤيتها لمثل هذه الفعاليات، مشيراً الى أن صيف طيبة هذا العام يعد إنجازاً رائعاً يعبر عن قدر عال من التجاوب من كافة الجهات وينم عن فهم عميق لمعنى المسؤولية الاجتماعية ودورها في تحريك المجتمع حيث شارك في هذا المهرجان وساهم في فعالياته الكثير من القطاعات الخاصة والادارات الحكومية الامر الذى أعطى للمهرجان طابعاً جماعياً وروحاً تعاونياً يساعده في الاستمرار حتى منتصف شوال المقبل.

يذكر أن غرفة المدينة المنورة لعبت دوراً مهماً في التنسيق والتعاون لانطلاق هذا المهرجان من خلال تجهيزها موقعاً ادارياً متكاملاً للجنة المهرجان وتفريغ عدد من الموظفين برئاسة مساعد الأمين العام للاشراف على المهرجان لمعالجة المشاكل أو الاشكالات التى تحصل أثناء التنفيذ والتنسيق بين جميع الجهات المشكلة.






1300 عملية قلب في 10 أشهر بالمدينة المنورة

الرياض : محمد العواجي 2012-06-29 12:24 AM

كشف مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة استشاري القلب الدكتور أسامة بن أحمد عامودي عن إجراء 1345 عملية لمراجعي المركز، منها 1273 عملية قسطرة قلبية و72 عملية قلب مفتوح منذ افتتاح المركز في رمضان الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي، متوقعا أن تتجاوز عمليات القسطرة والقلب المفتوح الضعف بنهاية العام الجاري.
وأوضح عامودي في تصريحات خاصة لـ"الوطن" أن المركز استقبل ما يزيد على 3490 مريضا تقرر فتح ملف وتنويم 1900 مريض منهم، إضافة إلى 9986 زيارة للعيادات الاستشارية الخارجية، مشيرا إلى أن جميع المرضى أدخلوا المركز عن طريق التحويل من عيادات القلب في مستشفيات المنطقة بجانب تخصيص طبيب قلب على مدار الـ24 ساعة في قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد ليحول الحالات المستعجلة والحرجة.
واستطرد، المركز جهز بأكثر من 445 جهازا طبيا متطورا وبأفضل التقنيات العالمية موزعة على أقسام المركز حيث تم تجهيز 3 غرف لعمليات القلب المفتوح مجهزة بنظام رقمي رفيع المستوى يتم فيها تسجيل العمليات الجراحية ونقلها من خلال دائرة تلفزيونية وشبكة إلكترونية خاصة ليتسنى متابعة العمليات من الخارج للأغراض التعليمية والاستشارية، كما تم تجهيزها بأحدث أجهزة التخدير والرئة الصناعية وأحدث الأدوات الجراحية بالإضافة إلى ربط غرفة العمليات بنظام أرشفة إلكتروني لمساعدة الجراحين على مراجعة صور الأشعة داخل العمليات وتجهيز المركز بمعملين لعمليات القسطرة القلبية إضافة إلى تعميد المعمل الثالث نظرا للزيادة المطردة في عدد الحالات والذي يحتوي على 5 أسرة إفاقة مجهزة بأجهزة مراقبة المرضى تمكن الأطباء من التشخيص الدقيق لأمراض القلب، وعمل القسطرة اللازمة حسب احتياج الحالة، كما أضاف المركز خدمة دراسة كهربائية القلب التي تعالج تسارع ضربات القلب.
ويضم قسم عناية جراحة القلب المركزة 43 سريرا مستقلا بحيث يوفر لكل مريض غرفة مستقلة مجهزة بكافة الأجهزة الطبية المتكاملة، وعلى نظام تعليق الأجهزة لمكافحة العدوى، ومحطات مدمجة لحمل الحقن الوريدية بغرض توفير مساحات داخل غرف العناية المركزة بالإضافة إلى أجهزة تحليل غازات الدم المتطورة التي تستخدم للحالات الطارئة داخل غرف العمليات والعناية المركزة كما تم توفير وحدة للغسيل الكلوي تابعة للعناية المركزة يوجد بها 5 أجهزة لغسيل الكلى.
وأضاف الدكتور عامودي أن إنشاء مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يترجم الأهداف التي سعى إليها أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، ووزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لرفع الضغط عن المستشفيات العامة والمراكز والمستشفيات الخاصة وتوفير العلاج على أرقى المستويات مشيرا إلى أن السعة السريرية للمركز تبلغ 130 سريرا موزعة على كافة الأقسام مدعوما بالأقسام المساعدة للتشخيص والعلاج بالأشعة المقطعية والأشعة المغناطيسية والأشعة النووية، والأشعة السينية، وقسم تصوير القلب بالموجات الصوتية.






نخيل المدينة المنورة خارج نطاق مصانع التمور

متجر لبيع التمور بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-06-29 12:59 AM

لم يشفع الرقم القياسي الذي سجلته 23 مليون نخلة في المدينة المنورة، يقدر إنتاجها السنوي بنحو مليون طن، في إنشاء مصنع للتمور داخل حدودها الإدارية، بعد أن أعلن رئيس اللجنة الوطنية الزراعية عيد المبارك عزم لجنته الرفع للجهات المختصة بإنشاء 4 مصانع تمور في حائل والخرج وبيشة والقصيم. وأبدى رئيس لجنة المزارعين في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة حامد الفريدي، أسفه لاستثناء "طيبة" من مشروعات المصانع، معتبرا في تصريح إلى "الوطن"، قرار اللجنة إهمالاً في حقها.
وأضاف: "نحن سعداء بإنشاء مصانع في مدن المملكة، لكننا نريد للمدينة التي تتميز تاريخيا في تجارة التمور ونوعيتها، نصيباً مثل بقية المدن". وانتقد مدير الجمعية التعاونية الزراعية في المنطقة المهندس حمود عليثة الحربي غياب ممثلي المدينة عن الاجتماع، مما تسبب في فقدان المنطقة مثل هذه المبادرات التي تساهم في تنميتها، وتوفر فرص عمل لأبنائها.
أزعج مزارعي المدينة المنورة الإعلان الأخير لرئيس اللجنة الوطنية الزراعية عيد المعارك عن إنشاء أربعة مصانع حكومية في أربع مدن بالمملكة وسقوط اسم المدينة المنورة. وبين المزارعون أن إهمال اللجنة يفقد المدينة المنورة تاريخها حيث تتميز على مستوى العالم بأفضل أنواع التمور.
ونقل رئيس لجنة المزارعين بغرفة المدينة المنورة الدكتور حامد الفريدي عبر "الوطن" تضجر المزارعين عقب إعلان اللجنة الوطنية عن طرح فكرة إنشاء المصانع الأربعة في كل من "حائل، الخرج، بيشة، القصيم" ، وخلو المدينة المنورة منها رغم أنها مصدر عالمي للتمور من خلال زوارها والحجاج والمعتمرين. وقال الفريدي "اللجنة أبلغتني قبل الاجتماع الأخير بيوم واحد مبررة تأخر إعلام لجنة الزراعة في المدينة المنورة بعدم علمها بتشكيل لجنة زراعية في الغرفة الصناعية بالمدينة المنورة". وأضاف أن لجنته التي يرأسها سبق أن حضرت في اجتماع في حائل ومثلت المدينة المنورة. وأوضح أن سقوط اسم المدينة المنورة من قرار اللجنة إهمال في حق المدينة المنورة من قبل اللجنة، مشيرا إلى سعادة اللجنة باتخاذ مثل هذه القرارات في مدن المملكة، " لكن نريد للمدينة المنورة نصيبا مثل باقي المدن وهي التي تتميز تاريخيا في تجارة التمور ونوعيتها"وتوفر فرص عمل لأبناء المدينة.
من جهته انتقد مدير الجمعية التعاونية الزراعية في المدينة المنورة المهندس حمود عليثة الحربي غياب ممثلي المدينة المنورة عن مثل هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن الغياب عن مثل هذه الاجتماعات يفقد المنطقة مثل هذه المبادرات التي تساهم في تنميتها. وتساءل المهندس حمود: لماذا لا تكون الجمعية التعاونية هي الممثل للمنطقة حيث إن النظام يسمح لها بذلك؟
وكان رئيس اللجنة الوطنية الزراعية المهندس عيد المعارك أوضح في حديثه لوسائل إعلام عن اعتزام اللجنة رفع مذكرة للجهات المختصة خلال الفترة المقبلة، بشأن إنشاء أربعة مصانع تمور تابعة للدولة في المناطق التي لديها غزارة في إنتاج التمور، مشيرا إلى أن المناطق المستهدفة هي حائل والخرج وبيشة والقصيم. وأضاف المعارك أنه يوجد مصنع واحد للتمور تابع للدولة في محافظة الأحساء، فيما هناك عدد من المصانع تتبع القطاع الخاص، مبينا أن مصنع الأحساء يواجه ضغطا كبيرا في استقبال التمور من مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي يستدعي إنشاء مصانع في تلك المناطق، موضحاً أن الهدف من إقامة هذه المصانع هو استقبال ما تنتجه مزارع النخيل كافة من مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى إيجاد آلاف الوظائف للشباب والشابات من أبناء الوطن. وبين المعارك أن من فوائد هذه المصانع الاستفادة من فائض الإنتاج، بتصديره للخارج، الأمر الذي يعود بالإيجاب على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن المصانع ستكون إستراتيجية، وستدعم المزارعين عموما، وخاصة المزارعين الذين لا يستطيعون تسويق منتجاتهم بأنفسهم. وأشار إلى أن زراعة النخيل في المملكة متقدمة ومتطورة، وتعتبر الأولى من هذه الناحية على المستوى العالمي، خاصة ما يتعلق بنوعية الإنتاج، موضحا أن هناك 25 مليون نخلة محسنة في المملكة تنتج تمورا ذات نوعية ممتازة، وهذا يرجع إلى الغاية المنشودة بالاستفادة من كل لتر وجالون ماء يصرف على هذه المشاريع الزراعية المتميزة. وأكد أن اللجنة الوطنية تقوم بمناقشة الأمور والقضايا التي تهتم بالشأن الزراعي على مستوى المملكة بحكم اختصاصها بما يرجع بالفائدة على القطاع الزراعي في المملكة، لافتا إلى أن هناك عددا من القضايا التي أسهمت اللجنة في حلها من خلال رفعها للجهات المختصة ومتابعتها لحين انتهائها، بالإضافة إلى دورها في اقتراح المشاريع الاستثمارية الزراعية، سواء في الداخل أو في الخارج ومتابعتها. يذكر أن المدينة المنورة سجلت أعلى رقم قياسي تحققه مدينة في العالم في عدد أشجار النخيل، بواقع 23 مليون نخلة، تقدر إنتاجيتها بنحو مليون طن سنويا، ويقدر حجم الاستثمارات فيها بنحو مليار ريال، وهي بذلك تعد أيضا المدينة الأولى عالميا في إنتاج التمور بأجود أنواعها.





اختتام الملتقى التدريبي للأولمبياد الدولية بالمدينة المنورة

طلاب مشاركون في الملتقى مع بعض القيادات التربوية (الشرق)
٢٠١٢/٦/٢٩


اختتم بالمدينة المنورة أمس الملتقى التدريبي لطلاب وطالبات الأولمبياد الدولية، الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم بفندق «وسترون» الحارثية، برعاية وكيل الوزارة للبنين الدكتور عبدالرحمن البراك، وبحضور نائب الأمين العام لـ «موهبة» الدكتور محمود نقادي ومدير تعليم المدينة المكلف خالد الوسيدي، والمشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي الدكتور عبدالعزيز الحارثي، ومدير عام المركز الوطني للمعلومات التربوية بالوزارة الدكتور جارالله، وعدد من القيادات التربوية.
وقال الدكتور الحارثي إن الملتقى يعد إحدى مراحل الإعداد للأولمبياد 2013م، إذ سيتم ترشيح ستة طلاب لأولمبياد الرياضيات بكولومبيا وأربعة لأولمبياد الكيمياء بروسيا وخمسة لأولمبياد الفيزياء بالدنمارك. مضيفا أن الساعات التدريبية بالملتقى بلغت 61 ساعة لطلاب وطالبات الرياضيات، و57 ساعة بالنسبة لمادتي الفيزياء والكيمياء، تخللتها ثلاثة اختبارات في كل مادة، وتم اختيار المتأهلين للمرحلة المقبلة، بعد أن تم اختيار أفضل 12 طالبا في الرياضيات وأفضل 15 طالبا وطالبة في الفيزياء ومثلهم في الكيمياء، وسيتم وضع برنامج خاص بهم في كل مجال، مصحوبا بتدريب إلكتروني بشكل أسبوعي، يلي ذلك إقامة ملتقى في ذي الحجة لاختيار أفضل 15 طالبا وطالبة في كل مجال، وفي المرحلة الأخيرة يتم اختيار القائمة النهائية.
من جهته، نوه الدكتور البراك في كلمته بمشروع خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، إضافة إلى مشروع تطوير مادتي العلوم والرياضيات باعتبارهما مفتاح التنمية في مجال العلوم والرياضيات. وأضاف أن كوكبة من طلاب وطالبات المملكة اجتازوا هذا البرنامج ، ومن خلال التنسيق بين الوزارة و»موهبة» بدءا من المدرسة وبمشاركة أكثر من 40% من المرحلة المتوسطة يتم التخطيط للمشاركات الدولية ليكونوا خيرا من يمثل الوطن. كما ألقت منسقة الملتقى للبنات سراء العيتاني كلمة نيابة عن مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بنات الجوهرة المترك رحبت خلالها بالحضور وجميع المشاركين وتحدثت عن أهداف الملتقى وما يمثله من أهمية في عصر الموهبة والإبداع.
يذكر أن الملتقى ضم 180 طالباً وطالبة من جميع أنحاء المملكة، واستمر 12 يوماً.




الكوادر المهنية تقتحم سوق العمل وتؤكد قدرتها على النجاح

أحمد سالم الجهني

الجمعة 29/06/2012

اقتحم الشاب هاني من المدينة المنورة وبجرأة أعمال ظلت لسنوات حكرًا على الوافدة ومعزوفًا عنها من قبل الشباب السعودي في صيانة السيارات بورش الميكانيكا وأثبت جدارته في مجال صيانة السيارات ويقول لنا هاني: «كانت ببداية الأمر بعد تخرجي من المعهد المهني فكرة تدور بعقلي أن أبدأ بمشروع صغير لورشة ميكانيكا استرزق منها وكنت ببداية الأمر متخوفًا من أن المشروع لن ينجح فبدأت بفتح ورشة صغيره وكان من يزور محلي المتواضع أصدقائي المقربين فبدأوا يثقون بى ويجلبون لي أصدقاءهم وبعد سنة بدأت بتكوين عملاء كثيرين لثقتهم بي كشاب ابن هذا الوطن يتركون ممتلكاتهم تحت تصرفي لعمل الصيانة لها» ويضيف هاني عندما يأتي الي شخص أول مرة لعمل صيانة لسيارته ويكتشف أني سعودي يبتسمون فيزرع بيني وبينهم الود وحسن التعامل وفي بعض الأحيان يأتي الأشخاص و يفرحون كثيرًا ويصفونني بالرجولة إنني عملت في هذا المجال لقد زادت الثقة أولًا بأصدقائي وبعد ذلك عملائي فأصبح لي زبائن يترددون عليّ وأؤكد أن بعض الانتقادات التي تأتيه من خارج العمل لا يعطيها أي بال وهو يطمح للوصول إلى القمة في هذا المجال ويضيف هاني أنه ولله الحمد لدي حاليا 5 شباب من هذا الوطن من بعد أن يرسل المعهد الصناعي لي أدربهم لمصلحة هذا الوطن وكذلك رغبة منى بأن أصرف لهم راتبًا شهريًا لهم ويقول المهندس هاني رائية: إن نظرة بعض الشباب لهذا العمل لابد أن تتغير كما من الممكن مع الثقافة والتفتح الفكري الحاصل للمجتمع يمكن أن تكون هناك قفزة سريعة للمجالات الخدمية المتخصصة بصيانة السيارات، ويقول هاني: يوجد لدينا شباب لديهم مواهب وطموح وفي المستقبل القادم سوف يكون هناك عمالة من السعوديين تخدم هذا الوطن.




مقتل سبعة من عائلة واحدة بينهم ثلاث نساء جراء تصادم بمهد الذهب

 

لقي 7 أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم جراء تصادم عنيف بين شاحنة وسيارة (وانيت) على طريق السويرقية بمهد الذهب.
ووفقا لـ "عكاظ " التي نقلت الخبر، فإن الحادث وقع بالقرب من مركز الإذاعة والتلفزيون بمهد الذهب بعدما تصادمت سيارة تقل سبعة أشخاص من عائلة واحدة بينهم ثلاث نساء قادمة من جدة مع شاحنة يقودها مقيم هو الناجي الوحيد من الحادث.
وأكد الناطق الإعلامي بصحة المدينة المنورة الأستاذ عبدالرزاق حافظ أن طوارئ مستشفى المهد العام استقبلت ثماني حالات، واحدة مصابة وسبع متوفاة.



سراج حسين فتحي
الجمعة 29/06/2012
بكل اعتزاز وتقدير لابد أن نحتفل بالمدينة المنورة ليس باعتبارها عاصمة للثقافة الاسلامية وحسب فهذه مجرد مناسبة قد تتحول مع الأيام لأن تصبح في سجل الأيام والمناسبات العالمية ويذهب رونقها وتخبو ذكراها إلا من بعض المعالم والملامح التي قد لا تغني ولا تسمن من جوع ، ولذلك كان علينا نحن أبناء هذه البلاد عامة وأبناء مدينة المصطفى الحبيب عليه الصلاة والسلام أن نفرغ كثيرا من جهودنا وتفكيرنا ووقتنا لنصنع من المعالم الفكرية والإعلامية ما يجعلنا نشعر بقيمة هذه البلدة الطيبة – على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم – وهي بدون شك تستحق كل ذلك وأكثر ، وسنجد من عامة المسلمين وخاصتهم من يقف بجوارنا مساندا وداعما ومشجعا لما تتمتع به المدينة المنورة من مكانة خاصة في نفوسهم ومشاعرهم ، ويكفي دليلا على ذلك الكم الهائل من المؤلفات التي سطرها مجموعة من علماء الأمة شرقا وغربا وعبر التاريخ عن هذه البلدة الطيبة .
ولأن مناسبة « المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية « على الأبواب فلابد من تسليط الضوء على بعض العناصر التي تشكل مكونات هامة في تاريخ المدينة المنورة وهي التي بدأت منذ أول يوم دخل الإسلام فيه بوابة طيبة الطيبة ، وقد يعتبر الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه من أوائل الشخصيات التي لا ينساها التاريخ وقبل الهجرة النبوية الشريفة حيث كان مبعوث النبي الكريم إليها ليعلم الناس كتاب الله وكيف فتح الله به بوابات المدينة المنورة للإسلام والمسلمين وبداية هجرة أهل مكة المكرمة إليها ، ومن الطبيعي أن يكون النبي الحبيب عليه الصلاة والسلام في مقدمة ركب بناة الحضارة والثقافة الإسلامية بهذه المدينة الكريمة ، ومن ثم توالى قطار رواد هذه الحضارة الرائعة الذين انطلقوا منها نحو أقطار العالم لنشر الخير بين البشر وفي مقدمتهم الخلفاء الراشدون ومن تبعهم من أمراء الإسلام وعلماء الأمة مثل الإمام مالك إمام دار الهجرة وغيره من الذين بث علمهم وغمر الآفاق ، وكما يقول الشيخ عطية محمد سالم – يرحمه الله – أن بركة المدينة المنورة عمت كل العالم من خلال العلماء ومؤلفاتهم وطلابهم الذين أخذوا عنهم ثم عادوا إلى أقوامهم ناقلين لهم ما تلقوه على أيدي علماء المدينة المنورة .
ولأن مناسبة « المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية « تاريخية فلابد من صنع ما يخلدها لتكون نبراساً لأبنائها وزوارها ولعامة المسلمين عبر الزمن القادم ، وماذا لو أمكن بناء مركز ثقافي علمي لسرد مسيرة هذه البلدة الطيبة عبر « بانوراما فنية « تحكي قصتها منذ فجر التاريخ وحتى اللحظة التي نعيشها من خلال رسومات ولوحات تصويرية وسرد صوتي يضع المشاهد أمام هذا المجد الرائع ليتعلم الجاهل وليعرف المتعلم ما يجهله عن المدينة المنورة ، ومن ملامح تاريخ هذه المدينة الطاهرة بعض المؤسسات التعليمية التي سطرت بأحرف من ذهب صفحات من تاريخ التعليم فيها كدار الأيتام ومدرسة العلوم الشرعية وغيرها من المدارس والكتاتيب ، ناهيك عن المكتبات الشخصية والخيرية العديدة ومن أشهرها مكتبة عارف حكمت ، كما أن من الانصاف تذكر مدرسة الصحراء التي أسسها الإخوان علي وعثمان حافظ يرحمهما الله ، هذه بعض النقاط أردت نثرها بين يدي المشرفين على إحياء هذه المناسبة التاريخية التي يجب أن لا تفوت دون تسجيل موقف تاريخي نحو المؤسسات التي ذكرتها ومثيلاتها وكانت لها بصمات عميقة في تاريخ مدينة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام .




أكدت أن منطقة عسير ستتأثر بها وتستمر حتى المساء
"الأرصاد": رياح وأتربة تحجب الرؤية في نجران وجازان


عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض:

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار تأثر الرؤية الأفقية بالأتربة المثارة والعوالق الترابية في منطقتي جازان ونجران، تشمل شرورة والخرخير والمناطق التابعة لهما، حتى السادسة من مساء اليوم.
وتوقعت الرئاسة ممثلة في نظامها الآلي للإنذار المبكر أن تتدنى الرؤية في هذه المناطق إلى 3 كيلومترات، خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة، مشيرة إلى أن توقعاتها تشمل منطقة عسير التي من المتوقع أن تتأثر الرؤية فيها بالأتربة المثارة والعوالق الترابية أيضاً.





"وزير العمل": حد أدنى لرواتب السعوددين بالقطاع الخاص.. قريبًا


سعيد الزهراني - الطائف
الخميس 28/06/2012


كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن إطلاق نظام جديد خلال الأسابيع القادمة من أجل رفع رواتب السعوديين العاملين في القطاع الخاص قريبًا حسب توضيح له على "قناة الوزارة" على اليوتيوب.
وأشار إلى أن نظام نطاقات المطور والجديد لن يكتفي بنسة السعودة الكمية فقط، ولكن سيتم البحث عن السعودة النوعية، وقال: "بمعنى أننا لن نحسب نسب نطاقات المطلوبة للدخول إلى النطاق الأخضر الآمن فقط بوصول المنشأة إلى عدد نسبة السعوديين فيها، ولكن كذلك نسبة الأجور المناسبة فيها، وبالتالي هذا سيولد ضغطًا على منشآت القطاع الخاص لتحسين أجور ورواتب السعوديين"
وأوضح أن الوزارة تعمل حاليًا على اتجاهين حيث سيتم وضع حد أدنى للرواتب، وإذا قل عن الراتب للسعوديين فلن يتم احتساب الموظف في معادلة نطاقات، لافتًا أنه سيتم إعطاء منشآت القطاع الخاص فترة لتصحيح أوضاعها كون هذا الاتجاه سيكون ضابطًا قويًا مساندًا لبرنامج حماية الأجور الذي سيطلق قريبًا.
وذكر: "إن وزارته اتخذت إجراءات لإيقاف السعودة الوهمية من خلال عدم احتساب نسبة السعودة في برنامج نطاقات إلا بعد مرور 3أشهر".





الهيئة العليا للسياحة تدرب "450" محتسبا على التعامل مع السياح

 

دربت الهيئة العليا للسياحة والآثار 450 عضوا من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للعمل في المناطق السياحية والأماكن ذات الجذب الجماهيري في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح مدير عام هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، وفقا لصحيفة الشرق، أن الهيئة أبرمت اتفاقية مع هيئة السياحة لتدريب وتأهيل أعضاء الهيئة للعمل في المنشآت السياحية، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي شمل التعريف بالسياحة في المملكة والأماكن السياحية وشرائح المجتمع التي تقصدها، والسياح من الخارج، والتدريب على التعاطي مع كل الفئات بشكل حرفي دون المساس بثوابت الشريعة.
وأضاف آل الشيخ أن هيئة السياحة نظمت "12" دورة في "12" منطقة، على مدى الخمسة شهور الماضية، وانضم لكل دورة 35 فردا من الهيئات، ما عدا دورة منطقة الرياض التي حضرها خمسون عضوا من الهيئة، مؤكدا استمرار الدورات لتشمل كل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشددا على أهمية التعاون بين الجهتين لما يعين أفراد الهيئة للعمل في خدمة السائح، وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية.




    طالب بعدم الركون للشائعات وأخذ المعلومات من مصادرها     
الدفاع المدني ينفي ما تردد عن إطلاق صافرات الإنذار اليوم


نفى الناطق الإعلامي للدفاع المدني، المقدم عبدالله العرابي الحارثي، ما تردَّد عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الواتس أب حول إطلاق صفارات إنذار اليوم الجمعة،
 مطالباً المواطنين والمقيمين بعدم الركون للشائعات، وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية،
ومؤكداً أن الدفاع المدني سوف يبادر بإشعار المواطنين بأية معلومات عبر وسائل الإعلام كافة، بكل شفافية ومصداقية.




بقيمة 3 مليارات و39 مليون ريال عبر نقابة للمصارف
كونسورتيوم القطار السريع يصدر سندات ضمان للمشروع


إفي – مدريد:

أصدر الكونسورتيوم الإسباني الفائز في مناقصة القطار فائق السرعة الذي سيربط بين مكة والمدينة سندات ضمان مبدئية ضرورية لتنفيذ المشروع بقيمة 3 مليارات و39 مليون ريال (664 مليون يورو) عبر نقابة للمصارف.
وذكر الكونسورتيوم في بيان اليوم أن إصدار هذه السندات يعد خطوة جوهرية لتنفيذ المشروع الذي أبرم في 14 من يناير الماضي وتبلغ ميزانيته 6 مليارات و736 مليون يورو.
وتقدم الكونسورتيوم الإسباني تالجو-اديف-رينفي-أو إتش إل بأفضل عرض اقتصادي وتقني، ونافس مجموعة فرنسية، للحصول على العقد السعودي.
يشار إلى أن مشروع خط السكك الحديدية فائق السرعة سيربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 480 كلم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.
ويتمثل النشاط الرئيس للمشروع في نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم الحجاج والمعتمرون. ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب.




استئناف رحلات القطار بعد حادث أمس واستمرار التحقيقات في ملابسات الحادث

 
استؤنفت رحلات القطارات بشكل طبيعي منذ مساء أمس بعد تعليق رحلات الرياض بسبب الحادث الذي تعرض له قطار الركاب رقم (1) أمس الأربعاء أثناء رحلته العادية من الدمام إلى الرياض.

وأوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالنيابة المهندس حمد بن عبد الرحمن العبدالقادر أن عودة حركة القطارات جاءت بعد قيام فرق الصيانة برفع العربات وتهيئة الخط والاطمئنان على سلامته وجاهزيته لتسيير القطارات بشكل آمن.
وأشار العبدالقادر إلى أن هناك لجنة تحقيق عليا بمشاركة هيئة الخطوط الحديدية موجودة في الموقع منذ يوم أمس وقامت بجمع الأدلة المهمة للتعرف على أسباب الحادث وملابساته، و من بينها التسجيلات التي تمت بين قائد القطار ومركز التحكم الآلي وكذلك قراءة شريط السرعات منذ بداية الرحلة حتى وقت وقوع الحادث.




وزارة التعليم: زيادة رسوم المدارس الأهلية بعد قرار مجلس الوزراء غير سارية

 



أكد مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التربية والتعليم محمد العتيبي عدم سريان أية زيادة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية تلت تاريخ قرار مجلس الوزراء مضيفا أن الوزارة تعكف حالياً لوضع المعايير المنظمة للرسوم وتحديد التنظيمات والآليات التنفيذية والتي من أبرزها معايير مستوى البيئة التعليمية ورواتب المعلمين والمعلمات، والتجهيزات.
وشدد العتيبي بحسب "عكاظ" على ضرورة موافقة الوزارة على أية زيادة في رسوم المدارس الأهلية رافضا في الوقت نفسه ما يتردد حول أن تحديد الرسوم سيؤدي لخروج كثير من المستثمرين من قطاع التعليم الأهلي، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات لدعم وتشجيع المستثمرين عبر تقديم القروض وزيادة أوجه الدعم الأخرى بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وأوضح العتيبي أن مشروع تنظيم الرسوم الدراسية يخدم الجميع بمن فيهم المستثمرون في التعليم الأهلي وينظم العلاقة بين المستثمر ووزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن الدولة تولي التعليم في المملكة جل اهتمامها وعنايتها.





قريباً.. نظام جديد لرفع رواتب العاملين في القطاع الخاص

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن إطلاق نظام جديد خلال الأسابيع القادمة من أجل رفع رواتب السعوديين العاملين في القطاع الخاص قريبًا حسب توضيح له على "قناة الوزارة" على اليوتيوب.
وأشار إلى أن نظام نطاقات المطور والجديد لن يكتفي بنسة السعودة الكمية فقط، ولكن سيتم البحث عن السعودة النوعية، وقال: "بمعنى أننا لن نحسب نسب نطاقات المطلوبة للدخول إلى النطاق الأخضر الآمن فقط بوصول المنشأة إلى عدد نسبة السعوديين فيها، ولكن كذلك نسبة الأجور المناسبة فيها، وبالتالي هذا سيولد ضغطًا على منشآت القطاع الخاص لتحسين أجور ورواتب السعوديين"
وأوضح أن الوزارة تعمل حاليًا على اتجاهين حيث سيتم وضع حد أدنى للرواتب، وإذا قل عن الراتب للسعوديين فلن يتم احتساب الموظف في معادلة نطاقات، لافتًا أنه سيتم إعطاء منشآت القطاع الخاص فترة لتصحيح أوضاعها كون هذا الاتجاه سيكون ضابطًا قويًا مساندًا لبرنامج حماية الأجور الذي سيطلق قريبًا.
وذكر: "إن وزارته اتخذت إجراءات لإيقاف السعودة الوهمية من خلال عدم احتساب نسبة السعودة في برنامج نطاقات إلا بعد مرور 3أشهر".





جمعية حقوق الإنسان تطالب بمنح (حافز) لمن هم فوق سن 35 سنة


حامد الرفاعي - جدة
الخميس 28/06/2012
أوصت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالتوسع في منح إعانة البطالة (حافز) للشرائح العمرية فوق سن 35 عاماً ودون سن استحقاق المعاش التقاعدي.
جاء ذلك في التقرير السنوي الثالث عن أحوال حقوق الإنسان في المملكة بعنوان (طموح قيادة وضعف أداء أجهزة) .
كما أوصى التقرير بإنشاء مجلس أعلى لمراقبة تنفيذ المشروعات التنموية ومتابعتها ويعطى الصلاحيات اللازمة للتغلب على تأخر المشاريع او رداءة تنفيذها.
وطالب التقرير بحماية الحق في التعبير عن الرأي والوصول إلى المعلومة والحد من الاجراءات غير النظامية في تقييد تناول قضايا الشأن العام،بالإضافة إلى الإستمرار في تأهيل وتدريب القضاة وكتاب العدل ومحاسبة المقصرين منهم.
كما دعا التقرير لتمكين هيئة مكافحة الفساد من ممارسة مهامها بدون قيود ودعمها مالياً ومعنوياً وتعزيز صلاحياتها ومنحها حق مساءلة اي شخص يثبت تورطه في قضايا الفساد.
كما أوصت الجمعية برصد أحياء الفقراء في المدن والهجر وحصرها ثم العمل على معالجتها وجعل سكانها في مقدمة المستفيدين من الاسكان وخدمات الضمان الاجتماعي وتسهيل قبول أبنائهم في الجامعات والكليات.
ودعت الى أن يكون أغلب اعضاء مجلس مراقبة المشاريع من رؤساء الجهات الرقابية في المملكة اضافة الى الجهات التي تتبع لها المشاريع ويعطي الصلاحيات اللازمة للتغلب على تأخر تنفيذ المشاريع أو رداءة تنفيذها أو المبالغة في تكاليفها. وإعادة النظر في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية بالاضافة الى العمل على تمتع الناس بحقوقهم دون تمييز.
وشددت التوصيات على تعزيز الصلاحيات الرقابية لمجلس الشورى على الاجهزة والمؤسسات الحكومية دون استثناء ومنحه حق مساءلة المسؤولين والمشاركة في مناقشة الميزانية العامة للدولة والعمل على تعزيز مبدأ المشاركة الشعبية والحرص على تدوير المناصب الحكومية وضمان وصول المؤهلين اليها وحماية الحق في التعبير عن الرأي الى المعلومة والحد والاجراءات غير النظامية في تقييد تناول قضايا الشأن العام.
وتطرقت التوصيات إلى اهمية اصدار نظام الجمعيات والمؤسسات الاهلية الذي اقره مجلس الشورى وانهاء قضايا الموقوفين على ذمة قضايا أمنية باطلاق سراح من لم تثبت ادانته ومن انتهت مدة حكمهم وتعويض من بقي في السجن اكثر من مدة عقوبته والمبادرة الى احالة المتهمين منهم الى القضاء مع توفير ضمانات المحاكمة العادلة.
ودعت الى توجيه كافة جهات الضبط والتحقيق والتوقيف بالالتزام الدقيق بنظام الاجراءات الجزائية ومحاسبة كل من يتجاوزه وتفعيل دور هيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة حقوق الانسان في هذا الشأن.
ضمان حرية التنقل وتقنين المنع من السفر وحصره فيمن يصدر بشأنه حكم قضائي مسبب وذلك لمدة محددة وحفظ حق الاعتراض للممنوع من السفر مؤكدة على اهمية الاسراع في تحسين أوضاع الاصلاحيات والسجون العامة ومعالجة مشكلة التكدس وضعف الخدمات الصحية والأخذ بالعقوبات البديلة من اجل تحقيق الهدف الاصلاحي للعقوبة والحد من سلبيات عقوبة السجن والاستمرار في تأهيل وتدريب القضاء وكتاب العدل وتفعيل التعيين القضائي.
حول نهائية لمشاكل الأوراق الثبوتية
وركزت التوصيات على وضع حل نهائي خلال مدة محددة للاشخاص والأسر الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية أو يحملون أوراق مؤقتة لا تمكنهم من حقوقهم في العمل او العلاج او التعليم او التنقل وقد يكون في منح ابناؤهم الهوية الوطنية حلا مناسباً من اجل الحد من تفاقم المشكلة مع منح من يتعذر حصوله على الجنسية السعودية من الآباء إقامة دائمة لا ترتبط بكفالة ولا بدفع رسوم.
وشددت التوصيات على منع قبول الدعاوى المرفوعة للمطالبة بالتفريق بين الزوجين بسبب عدم الكفاءة بالنسب اذا كانت مرفوعة من غير الزوجين وكان عقد الزواج قد توافرت فيه أركانه وخاصة عند وجود اطفال والنظر في وضع ضوابط تمنع زواج القُصر من الجنسين ما لم تتوفر المصلحة لهما والعمل على اصدار نظام متكامل للاحداث والاسراع في اصدار نظام لحماية حقوق المستهلك. وقد اقترحت الجمعية مشروع نظام لهذا الغرض حظي بالتوجيه السامي الكريم لدراسته والاستفادة منه والعمل على اصدار نظام العقوبات من خلال تقنين احكام الفقه الاسلامي على ما هو أرجح دليلاً.
وطالبت الجمعية بتمكين هيئة مكافحة الفساد من ممارسة مهامها بدون قيود ودعمها مالياً ومعنوياً وتعزيز صلاحياتها ومنحها حق المساءلة أي شخص يثبت تورطه في قضايا فساد أيا كان. وحثها على ملاحظة الجوانب والموضوعات المهمة التي تكون فيها مظنة الفساد غالبة والاستمرار في مشروع الملك عبدالله الاصلاحي بما يضمن التوسع في الانتخابات البلدية وتسهيل مشاركة المرأة فيها بعد الموافقة السامية على ذلك والنظر في انتخاب بعض اعضاء مجلس الشورى وممثلي الاهالي في مجالس المناطق وتمكين كل المواطنين من الحصول على العناية الصحية في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وبالجودة المناسبة.
والاستمرار في نشر التعليم العالي في مختلف محافظات البلاد ومراكز مع الاهتمام بتحسين البيئة التعليمية في الجامعات واشراك الطلاب قدر الامكان فيما يخصهم من قرارات من خلال المجالس الاستشارية الطلابية.
تحسين البيئة المدرسية
وطالبت الجمعية في توصياتها بالعمل على تحسين البيئة المدرسية من حيث المقرات، المقررات، مستوى التعليم، وتحسين المخرجات، وتعزيز الارشاد والتوجيه مع الاهتمام بتعديل السلوك وادماج مفاهيم حقوق الانسان في المناهج الدراسية واستكمال اجراءات المملكة للعهدين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كما شددت على اهمية وضع نص يجرم الامتناع عن تنفيذ الاحكام القضائية النهائية من قبل بعض الاجهزة الحكومية او مسؤوليها والاسراع في تطبيق نظام القضاء التنفيذي وحث ديوان المظالم للتراجع عن قرار هيئة التدقيق مجتمعه رقم 87 لعام 1432هـ القاضي بالعدول عن الاجتهاد الذي سبق أن أخذت به محاكم ديوان المظالم بتقرير اختصاصها كهيئة قضاء إداري بنظر الدعاوي المتعلقة باعمال الضبط الجنائي الغاء وتعويضاً بحجة التفريق بين اعمال الضبط الاداري واعمال الضبط الجنائي وذلك لما في هذا التوجيه الجديد لقضاء ديوان المظالم من حرمان للافراد من اللجوء الى القضاء الاداري للمطالبة بحماية حقوقهم في حال تعسف الادارة الحكومية او تقصيرها او مخالفتها للانظمة.
وطالبت التوصيات انشاء مجلس اعلى للاسرة يهتم بكل أوضاع الاسر باعتبارها نواة للمجتمع والاسراع في انشاء مركز لقياس الاداء وتحديد مؤشرات الاداء لتكون معيناً للاجهزة الحكومية على تحسين ادائها ومعالجة تقصيرها بحقوق الافراد وحمايتها والحد من التجاوزات على هذه الحقوق والاستعجال في استكمال بناء المقرات للاجهزة الحكومية ذات العلاقة المباشرة بتقديم الخدمات للمواطنين.






البرنامج حسم 200 ريال قبل نهاية مهلة اليومَيْن
مواطن يشتكي: "حافز" خدعنا وخفض الإعانة رغم التحديث



عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:

اشتكى مواطن سعودي من طريقة تعامل برنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز"، قائلاً إن البرنامج لا يعطي فرصة للمستفيد من أجل تحديث بياناته، بل تجاوز ذلك لمخادعة المستفيدين.
وقال سعد الشهراني لـ"سبق": "قبل أيام قليلة فوجئنا برسالة على جوال زوجتي من موقع (حافز)، نبهنا خلالها بأنه سيتم تخفيض نسبة الإعانة إن لم نقم بتحديث البيانات خلال يومَيْن".
وأضاف الشهراني بأنه في اليوم التالي من وصول الرسالة قام بتحديث بيانات زوجته ظُهْراً قبل أن يُفاجأ مساء برسالة تشير إلى تخفيض نسبة الإعانة بمقدار 200 ريال.
وقال: "اتصلت على الرقم المخصص لموقع حافز، وأفادني الموظف بأنه لا يوجد لدي خصم، وأن هذه الرسالة وردت للجميع بالخطأ".
وأضاف: "بعد إيداع الإعانة تبيّن صحة تخفيض الإعانة؛ ما يكشف مخادعة الرسائل للمستفيدين".
وطالب الشهراني مسؤولي البرنامج بإعادة النظر في طريقة تنبيه المستفيدين، والتعامل بشفافية ووضوح، بدلاً مما يحدث حالياً من ممارسات.








 
تنتهي بوفاة المستفيد أو عند انتهاء مدة الوثيقة أو إلغائها    
 إلزام الشركات بالتأمين على عامليها خلال 10 أيام من وصولهم



 ألزم مجلس الضمان الصحي التعاوني، صاحب العمل بالالتزام بإجراء التغطية التأمينية على المستفيد من تاريخ الوصول إلى المملكة وتسليمه بطاقة التامين خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تاريخ وصوله.
كما أكد بحسب اللائحة الجديدة أن التغطية التأمينية تنتهي بوفاة المستفيد أو عند انتهاء مدة الوثيقة أو إلغائها أو عند مغادرة المستفيد للمملكة نهائياً.
وأكد مجلس الضمان الصحي، أن التغطية التأمينية للضمان الصحي الإلزامي تنحصر في الخدمات المقدمة في المملكة التي توفرها شبكة مقدمي الخدمات المعتمدين التي تربط معها شركة التأمين بعقود خدمات صحية، كما تشمل الحمل والولادة لمن تم التعاقد معهم على أساس "عقد متزوج" ضمن الحدود الموضحة في الوثيقة.
وأوضح المجلس أنه لا يعفى أصحاب الشركات والمؤسسات التي تملك منشآت طبية خاصة من الاشتراك في نظام الضمان الصحي التعاوني للضمان الصحي، تشمل المنافع المنصوص عليها في المادة 7 من النظام ونطاق الأحكام الواردة في الفصل الرابع من هذه اللائحة وتحدد الوثيقة المدة الزمنية للعلاج والحدود القصوى لمبلغ التغطية التأمينية والتحديدات والمنافع والاستثناءات والشروط العامة للتغطية التأمينية.

وأشار إلى أن صاحب العمل يجب عليه الالتزام بإبرام وثيقة تأمين صحي مع إحدى شركات التأمين تغطي العاملين تحت كفالته بالمملكة أو أي عاملين جدد تحت كفالته وكذلك بقية العاملين لديه الخاضعين لهذا النظام، كما أنه لا يعفى أصحاب الشركات والمؤسسات التي تملك منشآت طبية خاصة من الاشتراك في نظام الضمان الصحي التعاوني.

وشدد المجلس بأنه لا يسمح لشركات التأمين المؤهلة من المجلس رفض أي طلب لتقديم الضمان الصحي التعاوني سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يجب التزام شركة التأمين المؤمن لديها على منسوبي المؤسسات والشركات التي تملك منشآت طبية خاصة معتمدة بالتعاقد مع المنشأة المعنية لعلاج منسوبي هذه المؤسسات والشركات في نطاق الخدمات الصحية المعتمدة التي تقدمها هذه المنشأة.







عوائد بيع فلل «الرصيفة» ستوجه لقوائم الانتظار على الصندوق العقاري من أهالي مكة

 


قال رئيس لجنة بيع وحدات الإسكان غير المكتمل "فلل إسكان الرصيفه"، أن العائد المالي للمزاد سيضخ بفرع صندوق التنمية العقاري بمكة المكرمة بموجب قرار ملكي، متوقعا أن يحقق المزاد مبيعات تصل إلى أكثر من 1.5 مليار ريال، وإقراض أكثر من 3 آلاف مواطن ممن هم على قوائم الانتظار من أهالي مكة المكرمة، ليفند بذلك الكثير من الإشاعات التي راجت حول الموضوع.
وأوضح المهندس عبد الرحمن السعيد الذي يشغل أيضا منصب مدير عام فرع صندوق التنمية العقاري بمنطقة مكة المكرمة أن أسعار الفلل بالمزاد خاضعة للعرض والطلب ولا يمكن التحكم فيها.
وحول وجود مضاربات وهمية لإيقاع الأهالي أشار السعيد بحسب صحيفة الوطن السعودية،إلى أن المزايدة على الفلل تتم بكل شفافية ويتم البيع على صاحب العرض الأعلى متوقعا أن تستمر أسعار الفلل في نفس المستوى الحالي.
جدير بالذكر أن عوائد مزاد فلل الرصيفة التي يبلغ عددها 1136 فله تعود للقروض العقارية التابعة لصندوق التنمية العقاري في منطقة مكة المكرمة.
وكان خادم الحرمين قد أمر باستكمال الأعمال المدنية والخدمات في الموقع العام لمشروع إسكان الرصيفة ( غير المكتمل ) بمكة المكرمة من قبل صندوق التنمية العقاري ومن ثم بيع الفلل واحدة واحدة عن طريق المزاد العلني وصرف عوائد بيع تلك الوحدات قروضاً للمواطنين بمكة المكرمة.






اعترف بصحة الصور ووعد بالنقل للصالة الجديدة خلال شهرين
"البكر": لدينا موظفون لا يفرقون بين خراطيم إطفاء الحريق وأنابيب الصرف!


تصوير : عبدالله النحيط


ردت مؤسسة البريد السعودي على شكاوى موظفي البريد الممتاز في المركز الرئيسي، التي نشرتها "سبق" أمس في تقرير بعنوان "بالصور.. موظفو بريد الرياض يعملون داخل قبو للسيارات وتعتليهم مواسير الصرف الصحي"، وأظهر بيئة عمل غير مناسبة من خلال صور متعددة لمواقع عملهم، وجاء الرد بطريقة جديدة وراقية عندما وجهت المؤسسة دعوة للصحيفة للوقوف على أرض الواقع، ومشاهدة سير العمل؛ بهدف تفنيد تسريبات مصادر "سبق" لصور من داخل مقر البريد.
ونفت المؤسسة في الوقت نفسه ملاحظات الموظفين، فيما أصر الموظفون على صحة شكواهم التي وثقوها بالصور، مبينين أن الاعتراف بصحة الصور وعدم الرضا من قبل المسؤولين دليل كاف على معاناة الموظفين.
"سبق" التقت مدير عام البريد الممتاز حمد البكر، ومدير العلاقات العامة الزميل صالح العنزي، وفي جولة داخل المقر اتضح حجم العمل والإنتاجية على الرغم من أعمال الصيانة والترميم التي مضى عليها أشهر عدة.
وقال البكر: "إن هناك موظفين مغرضين وغير مقدرين للمرحلة والنقلة التي نمر بها، وفي نفس الوقت لا يفرقون بين خراطيم إطفاء الحريق وأنابيب الصرف الصحي، عندما قاموا بتصويرها وبعثها لكم في الصحيفة، وعرضها أمام الرأي العام، وإيهام الناس أنهم يعملون تحت أنابيب المجاري".
وفنّد مدير البريد الممتاز النقاط التي وردت في التقرير حول ضعف الإضاءة والتكييف، موجهاً سؤاله للمحرر عن مدى صحة كلامهم.
وعن ادعاءاتهم حول عملهم داخل مواقف سيارات قال البكر: إن هؤلاء لا يفرقون كذلك بين مناطق التحميل والتنزيل "الخدمات" وبين مواقف السيارات، واصطحب "سبق" للمنطقة المخصصة لاستلام وتسليم الطرود عبر السيارات والملاصقة لمكاتبهم.
وأبدى البكر استغرابه من مبالغة الموظفين في شكواهم عندما بينوا أنه لا يوجد مخرج طوارئ، واتجه بنا إلى أحدها وفتحها، وهي تقع بين مكاتب البريد الممتاز ومكاتب جمارك الرياض.
وكشف أن هذا المكان مؤقت، وأنه غير راض شخصياً عنه، ولكن انتقل له عمل البريد الممتاز، حتى يتم تجهيز الصالة الرئيسية التي فيها سير طويل لحمل الطرود ومحطات فرز، مبيناً أن العمل سيبدأ خلال شهرين.
وحول العقوبة التي ستطال الموظفين قال البكر: "الصور اختيرت بطريقة سيئة، ومع أن المكان مؤقت فليس كما نقل، ولكنهم يظلون أبناءنا وأبناء البريد الممتاز، وأي شخص قد يخطئ ويسيء التقدير، وشخصياً لا أريد أن أعرف من صور حتى لا يكون بخاطري شيء تجاهه".
رد المحرر:
في البداية نشكر مسؤولي البريد الممتاز على تفاعلهم مع تقرير "سبق" ورقي تعاملهم، إلا أننا نود توضيح ما يلي:
أولاً- "سبق" تلقت شكاوى الموظفين، وتتبعتها حتى تم التحقق من صحتها، وبدأت تقريرها برصد لما ظهر في الصور، وبالإشارة إلى رداءة بيئة العمل ومعاناة موظفي البريد الممتاز والحديث عن التمديدات التي تعتلي رؤوس الموظفين داخل الموقع الذي تغيب عنه التهوية، ويظهر فيه ضعف الإنارة.
ثانياً- الصور كانت تكشف الملاحظات التي نشرتها "سبق"، ومسؤولو البريد الممتاز اعترفوا بصحة الصور.
ثالثاً- مسؤولو البريد أكدوا عدم رضاهم على الموقع الحالي؛ ما يؤكد صحة معاناة الموظفين ورداءة بيئة العمل في الموقع.
رابعاً- المسؤولون قالوا إن المنطقة مخصصة للتحميل والتنزيل، وليست مواقف سيارات، علماً بأن التحميل والتنزيل يتم عبر السيارات وفي منطقة القبو التي تتضمن مواقف السيارات وورشة صيانة السيارات.
خامساً- المسؤولون لم يتطرقوا لموضوع غياب التهوية وضعف الإنارة.
سادساً- الموظفون اشتكوا من رداءة التكييف في الموقع، وطالبوا القراء بزيارتهم والتحقق من ذلك.
سابعاً- نشرت "سبق" شكاوى الموظفين وأشاروا خلالها إلى أن التمديدات خاصة بالصرف الصحي، مشيرين إلى أنهم يعانون من تسرب المياه منها.
أخيراً- "سبق" ترحب بنشر توضيح البريد الممتاز والتعاون فيما يخدم الوطن والمواطن والصالح العام، وتؤكد أن الموقع مفتوح أيضاً للمراجعين، حيث باستطاعة القراء زيارة المقر الرئيسي للبريد في شارع البطحاء، والنزول لمقر البريد الممتاز في الدور رقم -1 للتحقق مما نشر على أرض الواقع.







إحالة ملاك 12 ناقلة أسمنت للتحقيق بسبب رفع الأسعار

 

قالت وزارة التجارة اليوم إن فرق الرقابة بوزارة التجارة والصناعة شددت رقابتها على السوق السوداء للأسمنت بالرياض اليوم ، مشيرة إلى أن الجولة الرقابية على سوق الأسمنت شهدت مصادرة 5 آلاف كيس أسمنت كانت معروضة بأعلى من السعر المحدد للبيع.
وأضافت الوزارة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن الكمية المصادرة تم إعادة بيعها بالسعر المحدد مشيرة إلى أنه تم إيقاف 12 ناقلة أسمنت وإحالة ملاكها للتحقيق.





السجن 15 عاما وغرامة 7 ملايين ريال لمرتكبي جرائم غسيل الأموال

 
من المتوقع أن تصدر في ذي القعدة المقبل اللائحة التنفيذية لنظام غسيل الأموال الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً، حيث تعمل وزارتا الداخلية والمالية على دراسة لوائح النظام في الوقت الراهن، على أن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام جانب التحقيق والادعاء أمام المحكمة المختصة في جرائمه.

ويضع النظام عقوبة لغسيل الأموال بمدة تتراوح بين 10 و 15 عاما وبغرامة بين 5 و 7 ملايين ريال.
ويعاقب النظام بالحد الأقصى للعقوبتين إذا اقترنت العملية بعصابة منظمة أو استخدام للعنف أو الأسلحة أو كان الجاني يشغل وظيفة عامة أو اتصلت الجريمة بهذه الوظيفة.
كما يعاقب النظام بالحد الأقصى للعقوبة أيضا في حال كان هنالك تغرير بالنساء أو القصر واستغلالهم أو ارتكاب الجريمة من خلال مؤسسة إصلاحية أو خيرية أو مرفق خدمي أو صدور أحكام محلية أو أجنبية سابقة بالإدانة بحق الجاني.
ويهتم النظام بالتحقق بصفة مستمرة من هوية المتعاملين استناداً على الوثائق الرسمية.




شاب من جدة يدهس رجل هيئة

 
دهس شاب من جدة امس، كان يحاول الهرب من رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، عضوا من الهيئة بعد ان شوهد وهو يعاكس النساء.

وحسب صحيفة سبق التي اوردت الخبر فان رجال الامن في سوق الكندرة بجدة لاحظو الشاب الذي درج على الحضور على نحو شبه يومي لمعاكسة النساء، وسعى اعضاء الهيئة لإلقاء القبض عليه متلبسا، وشوهد وهو يعاكس فتاة قبل أن يتوجه إلى مركبته دون أن يشعر بوجود أعضاء الهيئة.
وعند توجه اعضاء الهيئة إلى الشاب الذي كان عائداً إلى السوق مرة أخرى، لمحهم وعاد مسرعا لمركبته وعند محاولته الفرار بها صطدم احد رجال الهيئة ومركبتين كانتا متوقفتين، لتتعطل مركبته، ويقبض عليه، في حين تعرض عضو الهيئة الى إصابات متفرقة في جسده، نقل على اثرها إلى مستشفى الملك عبدالعزيز.
وقام رئيس هيئة جدة المكلف الشيخ سعود العبيدي بزيارة العضو والاطمئنان على حالته. وأحيل الشاب إلى شرطة الكندرة ومن ثم إلى هيئة التحقيق لاستكمال التحقيق.




إحداهن كانت تقود السيارة.. ومصابة في حال خطرة
إصابة 4 سيدات في حادث مروري بدرة العروس بجدة
 علمت "سبق" من مصادرها أن حادثاً مرورياً وقع قبل قليل بمنتجع درة العروس، أُصيب إثره أربع سيدات.
وقالت المصادر إن إحدى السيدات كانت تقود السيارة قبل أن تصطدم بسيارة من نوع جيمس.
وذكر شهود عيان أن سيارتَيْ إسعاف نقلتا المصابات إلى المستشفى لوجود حالة خطرة بينهن.




كاتب: "التفحيط" رياضة بحاجة إلى تنظيم.. وآخر يؤكد: بل هو "جريمة"

 قدم كاتبان سعوديان رؤيتين متعارضتين لموضوع التفحيط، ففيما طالب أحدهما بإنشاء ميادين خاصة بالتفحيط تقام عليها منافساته وتحظى بالتغطية والدعم والتنظيم، معتبراً أنه رياضة كسباق السيارات والدراجات النارية، يرى كاتب آخر أن التفحيط جريمة جنائية ومشروع قتل للآخرين، ولقائد السيارة، يجب التصدي له بأشد العقوبات، يأتي ذلك في ضوء الحكم بإعدام المفحط "مطنش" الذي قتل ثلاثة من الشباب في عملية تفحيط بالقصيم.
وفي صحيفة "الرياض" يتساءل الكاتب الصحفي طارق محمد الناصر: "لماذا لا ننظم التفحيط؟" ويقول: "لنكن موضوعيين ونعترف بأن العقوبات الرادعة فشلت في إيقاف الظاهرة، فالمفحطون، عادة، لا يفحطون باستخدام سياراتهم الخاصة ما يصعب من معرفة هوياتهم الحقيقية؛ كما أنهم ماهرون بالقيادة لدرجة أن القبض عليهم متلبسين مهمة شبه مستحيلة. والمفحطون، فضلاً عن ذلك، شباب يبحثون عن الإثارة والشهرة، والتفحيط يوفر لهم هاتين الرغبتين"، ويضيف الناصر: "لذا ربما يكون من المجدي أكثر تنظيم هذه الظاهرة بعد الفشل في وأدها. إذ ما الذي يمنع من إنشاء ميادين خاصة بالتفحيط تقام عليها منافساته وتحظى بالتغطية والدعم والتنظيم، ما الفرق بين رياضة سباق السيارات وبين التفحيط؟ بل ما الفرق بين التفحيط وبين رياضات عدة أكثر خطورة منه كسباق الدراجات النارية وسباق الزوارق النفاثة؟ ما المانع إذن من قيام اتحاد أو جمعية محلية تنقل التفحيط من ممارسة تتم في الظلام ويقوم بها مجهول، إلى ممارسة تتم في النور ويقوم بها بطل. تنظيم سباقات برعاية الاتحاد المقترح سيتيح محاصرة الظاهرة وسيجبر المفحطين على اتباع إجراءات السلامة الحامية لهم ولمتابعيهم، بعد الله، من الأخطار. إذ يمكن عبر "المأسسة" وضع قواعد صارمة تحرم من يفحط بالشوارع من المشاركة في مسابقات الاتحاد"، وعن الضوابط لهذه (الرياضة) يقول الناصر: "أكاد أجزم بأن مأسسة التفحيط ستجلب جمهوراً من كافة أنحاء العالم لمتابعته؛ فالإثارة التي يقدمها أعلى بكثير من سباقات الدراجات الهوائية ومن الراليات وغيرها.
المأسسة تعني، باختصار، وضع الأنظمة والاشتراطات وتعني كذلك تدفق الأموال عبر عقود الإعلانات والرعاية والنقل الإعلامي وتعني أيضاً توفير فرص عمل وأنشطة اقتصادية جديدة".
وفي المقابل، يتساءل في صحيفة "الرياض" الكاتب الصحفي عبد العزيز السويد: "هل التفحيط رياضة؟" ويجيب السويد قائلاً: "مع كل حادثة من هذا النوع، ينتج منها مقتل أشخاص، ترتفع أصوات تطالب بمواقع مخصصة للمفحطين، ولست أفهم، هل تم اعتبار التفحيط هواية أو رياضة؟ هل يجب التذكير بأن السيارة وسيلة نقل لا استعراض وتخويف وإزعاج وقتل، في العام الماضي قتل شاب محترف في حلبة أو ميدان مخصص للاستعراض بالرياض، في حادثة شنيعة"، ويمضي السويد مؤكداً: "ما يجب أن يحدد رسمياً هو أن التفحيط مشروع قتل للآخرين، ولقائد السيارة، وهو في كل الأحوال مسلسل رعب وإزعاج للمشاة وسالكي الطريق، وعامل جذب سيئ لصغار الفتيان، يدفعهم للتفلت من أسرهم، وطريق للمخدرات والانحراف.
نخلص من هذا إلى ضرورة اعتباره جريمة جنائية، لا تكفي التوعية ولا الرخاوة للتصدي لها".





حُجب في السعودية منذ سنوات والقائمون عليه ينفون علاقته بالجهات الأمنية
بعد ١٥ عاماً .. "الساحة العربية" يودِّع زوَّاره ويعلن "الرحيل"




سلطان المالكي - سبق:

أعلن مؤسِّسو موقع "الساحة العربية" على شبكة الإنترنت إغلاقه بدءاً من أول أغسطس المقبل، وقالوا إن "الساحة العربية أعطى الكثير، وأعطيناه الكثير، لكنه تحوَّل في السنين الأخيرة لعبء ثقيل".
وأوضح المؤسسون طارق فارس وفارس فارس وجابر محمد سبب الإغلاق قائلين: "لم نعد قادرين على التكفل بالإنفاق عليه، والأهم من ذلك لم نعد قادرين على تخصيص الساعات اليومية لمتابعته إدارياً وتقنياً. كل منا تطوّر في مجال تخصصه ومهنته، ولا نستطيع أن نهمل مسؤولياتنا المهنية والأسرية أكثر".
وقالوا: "سنقوم بإغلاق الساحة العربية إن شاء الله في يوم 1 أغسطس 2012. سنبقيه متوافراً بكل خدماته لمدة شهر؛ حتى تتاح للأعضاء فرصة نقل ونسخ مشاركاتهم وأرشيفهم".


وأوضح الثلاثي أنه "بعد 15 عاماً من خدمة الحوار العربي على شبكة الإنترنت يحزننا أن نعلمكم بأن الوقت قد حان لكتابة الموضوع الأخير على صفحات (الساحة العربية)".
وقالوا: "بدأنا هذا المشروع في عام 1997 بوصفه أول موقع للحوار العربي على شبكة الإنترنت. عاصر الموقع الكثير من الأحداث، وتشرف باستضافة الكثير من الأقلام، من جميع الفئات، بما في ذلك أكبر أصحاب القرار".
وأجلى المؤسسون الكثير من الضباب الذي أحاط بحقيقة "الساحة العربية" فيما يتعلق بمن يملكه؟ ومن يديره؟ وما هي أهدافه؟
وقالوا إن "الموقع أنشأته مجموعة من شباب دولة الإمارات، الذين جمعهم الشغف بالتقنية أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، كل منهم له آراء وتوجهات وأفكار واهتمامات قد تختلف مع الآخرين، لكنهم جميعاً يتفقون على أهمية الحوار، ويثمنون دوره في تقريب وجهات النظر المختلفة".
وأضافوا بأن "هذا الإيمان المشترك بينهم كان دستور الساحة العربية منذ بدايته، ولم يتغير أبداً. حرية الرأي مكفولة للجميع لطرح أي شيء، باستثناء البذاءة والخروج على القانون. وللحرص أكثر على الحياد حرصنا على عدم الكتابة بأسمائنا الحقيقية في الساحة العربية خوفاً من أن يخلط أحدهم بين أفكار أحد المؤسسين وتوجهات الموقع".
ونفى المؤسسون تبعية "الساحة العربية" لأجهزة مخابرات، وقالوا "في عصر الإنترنت لا تحتاج أجهزة الأمن إلى تعاوننا أصلاً للحصول على أي بيانات؛ من السهل عليها تعقب أي شخص".
وأقروا بأن "الساحة العربية" كان مشروعاً مربحاً في بعض الفترات، وقالوا: "حصلنا على عقود رعاية وإعلان غطت تكاليف (الساحة) لفترات طويلة، وساعدت في تطويره".
لكنهم بيَّنوا أن حجبه في السعودية أضرَّ كثيراً بالإعلانات، وقالوا: "منذ هذه الحادثة قلَّت عائدات الإعلان كثيراً، وصار (الساحة العربية) لا يغطي تكاليفه، ناهيك عن محاولات الهجوم والإغراق التي كانت تستنزف ميزانيته؛ فاضطررنا للإنفاق عليه بشكل شخصي".




أكد أن إدانته لم تزعزع ثقة العائلة في براءة ابنها
الدوسري الأب لــ"سبق": قضية خالد ما زالت محل نظر

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
قال والد المبتعث السعودي بالولايات المتحدة خالد الدوسري (22 عاماً)، المتهم بمحاولة صنع سلاح للدمار الشامل لمهاجمة عدة أهداف في الولايات المتحدة منها منزل الرئيس السابق جورج بوش في دالاس، إن فريق الدفاع عن ابنه أكد له أن "القضية ما زالت محل النظر، وإنها ليست نهاية المطاف، وإن جميع الاحتمالات ما زالت قائمة".
وفي اتصال مع "سبق" أوضح الدوسري الأب أنه أجرى اتصالاً اليوم مع فريق الدفاع عن خالد.
ورداً على سؤال عن ردة الفعل عند سماعه خبر أن "خالد" مذنب أجاب: "إنني وعائلته ما زلنا مؤمنين ببراءة خالد، وما سمعناه عن المحاكمة لم يحرك بنا ساكناً، ولم يزعزع ثقتنا بابني خالد".
وأضاف قائلاً: "أنا من ربيته وأنا أعرَف الناس به وشمس العدالة بإذن الله لا بد أن تشرق يوماً".
وكان خالد الدوسري مقيماً بشكل مشروع في الولايات المتحدة، إذ كان حاصلاً على تأشيرة دراسية. وهو يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة عندما يصدر الحكم في أكتوبر.
وكانت هيئة محلفين اتحادية أمريكية أدانت الدوسري بمحاولة صنع سلاح للدمار الشامل لمهاجمة عدة أهداف في الولايات المتحدة منها منزل الرئيس السابق جورج بوش في دالاس.








شرطة الكويت تبحث عن 3 خطفوا شاباً سعودياً وتناوبوا عليه

alt


تكثف شرطة الكويت تحرياتها للبحث عن 3 جناة خطفوا شاباً سعودياً وتناوبوا على اغتصابه في ساحة ترابية بمنطقة الواحة.
وبحسب الرأي الكويتية فالشاب السعودي (19 عاماً) توجه الى مخفر منطقة الواحة وأبلغ بأن 3 أشخاص من أصدقائه استدرجوه ودعوه للتجول معهم في مركبتهم وعندما صعد من منطقة الواحة انطلقوا به الى ساحة ترابية خلف أحد الأندية وتناوبوا عليه وبعد أن انتهوا من فعلتهم هددوه بإلحاق الأذى به ان سجل بحقهم قضية.
وأكد مصدر أمني ان المخفر سجل للشاكي قضية خطف وهتك عرض وأمر وكيل النيابة بإحالته على الطب الشرعي للتأكيد من الواقعة، وأحيلت القضية على مباحث الجهراء للبحث والتحري عن الجناة وضبطهم.




الشيخ العريفي : الشرع لا يمنع الرياضة للمرأة بشرط (الممارسة الصحية) 
الشيخ محمد العريفي
الرياض : عناوين - أحمد نصير
قال الشيخ الدكتور محمد العريفي : إن "الشرع لا يمنع الرياضة للمرأة" ، غير أنه استدرك قائلا :" ولكن ثمة فرق بين (الممارسة الصحية) الجائزة, وبين (المنافسة العالمية) التي لا تخلو من مخالفات شرعية".
وقال العريفي فى تغريدة اطلعت عليها (عناوين) عبر حسابه فى موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الأربعاء 27 يونيو 2012 :"الحجاب طهارة: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) فالحجاب أطهر للقلب وأنفى للريبة وأبعد للتهمة وأقوى حماية".
من ناحية ثانية ، دعا العريفي محبيه إلى إنفاق المال من أجل تشجيع المشاركين فى أولمبياد لندن من اللاعبين والمشجعين على الدخول فى الإسلام ، حيث كتب يقول :"شارك بمالك بدعوة مليون لاعب ومشجع للإسلام في أولمبياد لندن ..‎‏ مجلة قراءات أفريقية ومكتب النسيم كلاهما نشاطهما قوي رسمي".




صورة| العريفي يهاجم قناة العربية، ومسؤول فيها يرد: أنت تكذب
28 يونيو 2012



على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاجم الشيخ الدكتور محمد العريفي قناة العربية ملمحا إلى أن أحد مسؤوليها يأمر مذيعاتها بالتبرج وإظهار مفاتنهن، وقال العريفي في تغريدته التي نشرها أمس : “التقيت بأحد مسئولي ‎”العربية” أنكرت عليه شدة تبرج مذيعاتهم.. ردّ: ياشيخ بصراحة مسئولنا فلان يختار الجميلات ويأمرهن بالمبالغة بإبراز(….)أكثر”.
وتفاعل عدد كبير من المغردين مع تغريدة العريفي الذي اقترب عدد متابعيه في “تويتر” من المليونين، وتم إعادة نشرها أكثر من 1700 مرة .
وبعدها قام مدير الإعلام في قناة العربية الإعلامي السعودي ناصر الصرامي بالرد على العريفي في تغريدة قال فيها :”عذرا للاخوة الكرام، لكنك تكذب وتكذب ثم تكذب لغرض في نفسك او خيبة امل، بعد ال بي سي يا شيخ، واتحدك تثبت غير ذلك”.





"تويتر" السعودي يفتح "مدرسة" للصم والبكم
عملوا "هاشتاج" أطلقوا عليه اسم "لنكن أصدقاءهم"
دعا نشطاء سعوديون إلى تعلم لغة الإشارة، لتسهيل التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم عبر "هاشتاج" أطلقوا عليه اسم "لنكن أصدقاءهم" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من خلال نشر بعض الفيديوهات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والدعوة لتعلم إشارة واحدة أو أكثر، بحسب ما ذكرت جريدة "الاتحاد" الإماراتية. 
وشهدت الدعوة تفاعلاً كبيراً من قبل المئات، حيث كتبت رنا: "ما شاء الله فكرة مميزة منكم بإذن الله أشاهد الفيديو ولعلي أتعلمها". وكتب سلطان "إشارة واحدة تتعلمها ستكون مفتاحاً لدخول قلوب الصم والبكم لتعطيهم شعوراً لا يوصف من السعادة". 

وكتب شاب سعودي: "أنا أجيد لغة الإشارة بطلاقة والحمد لله لأن ولد عمي من فئة الصم والبكم حتى وإن صرت استخدمها كشفرة خاصة بيني وبين عيال عمي"، وقال عبدالله المحمود عن فئة الصم والبكم: "فئة خفيفة الدم جداً وجريئة جداً، لكن تراهم يزيدون بسرعة وأحياناً (يحشون فيك) وأنت ما تدري.. أحبهم جداً". 
وعلّق خالد المكتوم "تفتقر الجهات الحكومية (السعودية) وبالذات الخدمية التي تستقبل عملاءها بشكل كبير إلى وجود مختصين في التعامل مع هذه الفئة وأنا أول من يجهلها". 

وقال القحطاني يوسف: "لغة الإشارة سهلة وجميلة وبسيطة تعتمد على إشارات باليد فكل إشارة تعني حرفاً وهكذا تتجمع الحروف فتشكل كلمات".








46% من السعوديين يتسوقون عبر الإنترنت
الإنفاق على شراء تذاكر الطيران يتفوق بصورة مطلقة و49% يزورون مواقع السلع الراقية

كشفت دراسة حديثة أن 46% من السعوديين يتسوقون عبر الإنترنت، وأن أغلب المتسوقين هم من الشباب في الفئة العمرية من 18 حتى 24 سنة.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها "ماستر كارد" ونشرتها صحيفة "الرياض" السعودية أن النسبة الكبيرة في إنفاق السعوديين عبر الإنترنت تذهب لمواقع تحميل الموسيقى، حيث أشار 64% من الذين شملتهم الدراسة إلى أنهم يفضلون شراء المقاطع الموسيقية عبر الإنترنت بدلاً من شرائها بالطرق التقليدية.
وتأتي برمجيات الكمبيوتر بـ57%، وتذاكر الطيران بـ50%، ثم منتجات الألعاب والعالم الافتراضي بـ48%.
وتفوق الإنفاق على شراء تذاكر الطيران عبر الإنترنت بصورة مطلقة من حيث القيمة.
ويزور 49% من الذين شملتهم الدراسة مواقع السلع الراقية أو الفاخرة.




سلطنة عُمان تحقق في تسلل عناصر من تنظيم "القاعدة" من اليمن

بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي
كشف بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية فى سلطنة عمان أن معلومات توافرت لدى الأجهزة الأمنية عن تسلل عناصر من تنظيم "القاعدة" إلى أراضي سلطنة عُمان عبر اليمن، وجاري التحقق والتقصي لرصدها واتخاذ اللازم.
ونفى أن تكون السلطات الأمنية قد ألقت القبض على أي من تلك العناصر، معتبرا أن هذا الأمر ذو طابع أمني على درجة عالية من الحساسية ولا بد أن يبقى في إطار محدود بين المعنيين به، وعندما يستدعي الأمر لقول تفاصيل أكبر سيحدث ذلك في المرحلة القادمة.
وقال أن هذا الأمر يأتي في سياق ما تشهده المنطقة والعالم من تهديدات مختلفة، نحن لسنا في منأى عنها، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تتابعه بشكل دقيق، وهي قائمة بواجبها لمكافحة وردع أي تهديد قد يشكل هاجسا ليس فقط للسلطنة بل لمنظومة دول المنطقة بشكل عام، في سياق التنسيق والاتصالات القائمة في هذا الشأن بين سلطنة عُمان ودول المنطقة، مؤكدا في الوقت نفسه أن مثل هذه الاتصالات قائمة الآن بين هذه الدول.
وكانت معلومات أمنية تم تداولها إعلاميا أشارت إلى تسلل عناصر من القاعدة إلى سلطنة عُمان عبر الحدود اليمنية في أعقاب معارك ضارية مع الجيش اليمني أسفر عن دحر ما سمي "بإمارة عزان" في محافظة شبوة اليمنية.



أوباما ومحمد بن زايد يدعوان إيران للوفاء بتعهداتها
بهدف تعزيز الاستقرار في المنطقة ومواصلة التعاون الوثيق في المجالين الأمني والتجاري
ناقش كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال اجتماعهما في البيت الأبيض عدداً من القضايا الإقليمية والعلاقات الواسعة التي تربط بين البلدين، وتعهدا بمواصلة التعاون الوثيق في المجالين الأمني والتجاري.
وناقش الشيخ محمد بن زايد، والرئيس أوباما التطورات المؤثرة على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الاحتلال الإيراني المستمر للجزر الإماراتية الثلاث ووتيرة العنف المتصاعد في سوريا ونتائج الانتخابات المصرية الأخيرة، فضلاً عن التهديدات الإرهابية المستمرة. 
وتطرق الجانبان إلى الجهود الثنائية والمتعددة الجوانب لتعزيز الاستقرار في المنطقة، والحيلولة دون انتشار التطرف، وناقشا الخطوات التي تبنتها دولة الإمارات العربية المتحدة لضمان التدفق الآمن للنفط الخام من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الأسواق العالمية، مثل الافتتاح الأخير لخط أنابيب حبشان- الفجيرة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وأثناء زيارته لواشنطن التقى ولي عهد أبوظبي ببعض زعماء الكونغرس الأمريكي من بينهم السيناتور كارل ليفين، والسيناتور روي بلانت، والسيناتور جوزيف ليبرمان والسيناتور جون ماكين والسيناتور ليندساي غراهام وزعيم الأغلبية في مجلس النواب النائب إريك كانتور ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائبة إيليانا روس ليتين.

وشدد الشيخ محمد بن زايد في تلك الاجتماعات على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة القوي والراسخ باستقرار الشرق الأوسط وأمنه، باعتباره هدفاً مشتركاً مع الولايات المتحدة، كما أثنى سموه على التعاون الاستراتيجي والعسكري بين دولة الإمارات والولايات المتحدة في المنطقة. 

واختتم ولي العهد زيارته بحضور مأدبة عشاء أقامها على شرفه يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة وحضرها كبار المسؤولين الإماراتيين والأمريكيين من بينهم الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والفريق عيسى المزروعي، نائب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتية، والفريق حمد الشامسي، رئيس جهاز أمن الدولة ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي العهد وقائد القيادة الأمريكية الوسطي الجنرال جميس ماتيس، ووزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجنرال ديفيد بترايوس ووزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايثنر، ومستشار الأمن القومي توم دونيلون.






طهران تصعد بقوة : الجزر الثلاث إيرانية إلى الأبد

طهران تصعد بقوة : الجزر الثلاث إيرانية إلى الأبد


في تصعيد للهجة الإيرانية ضد دول الخليج العربي، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست أن بلاده ستظل ترى الجزر المتنازع عليها مع الإمارات، جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.
وقال: إن جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى كانت، وما زالت، جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية، وستبقي إيرانية إلى الأبد، مؤكداً أن سياسة طهران حيال برنامجها النووي السلمي شفافة، ومبنية‌ على أساس الدفاع عن حقوقها المشروعة. 
ورأى أن التصريحات السعودية "غير مقبولة".
وأوضحت وكالة أنباء "فارس" أن كلام رامين مهمانبراست، جاء رداً على تصريحات لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على هامش الاجتماع الخليجي الأوروبي قبل يومين، أعرب فيها عن استيائه لعدم استجابة إيران للجهود الدولة المتعلقة بملفها النووي ومحاولة الالتفاف عليها.
كما عبّر عن رفض مجلس التعاون استمرار التدخلات الإيرانية بالشؤون الداخلية لدول المجلس، ورفض استمرارها في احتلال الجزر الإماراتية الثلاث.
في إطار منفصل، قالت إيران: إن "العدو" فشل في حربه الإلكترونية ضدها.

 وقال رئيس المركز الوطني لشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) في إيران مهدي إخوان بهابادي: إن "العدو واجه فشلاً ذريعاً في الحرب السايبرية والإلكترونية التي يشنها ضد إيران".




القرني يتهم خلفان بإرتباطه بالموساد .. وخلفان يرد : ‘‘سامحه الله’’

alt


اتهم الداعية الدكتور عوض القرني قائد شرطة دبي اللواء ضاحي خلفان بارتباطه بقوى خارجية، سواء الموساد أو فلول النظام المصري أو إيران.

وجاء ذلك ردا على تصريحات خلفان التي اتهم فيها إسلاميي الخليج بالرغبة في السيطرة على مقاليد الحكم.

وقال القرني أنه يجب ألا يعطى خلفان أكبر من حجمه، ويجب البحث فيما يحرك الرجل.

ويرى القرني -في تصريح للجزيرة نت- أن الاحتمال الأول هو أن خلفان مدفوع من قبل جهاز الموساد الإسرائيلي وبعض أجهزة الاستخبارات الغربية الساعية لتأزيم الوضع في الخليج، من أجل ارتهان حكوماته للغرب ومنعها من أن تقوم بدور إيجابي لدعم دول الربيع العربي.

أما الاحتمال الثاني، حسب القرني، فهو أن “بقايا فلول الأجهزة الأمنية للأنظمة العربية التي سقطت هي التي تحرك ضاحي خلفان، خاصة أجهزة الأمن والاستخبارات المصرية المحسوبة على الرئيس المخلوع” حسني مبارك، وأوضح أن نفوذها في الأجهزة الأمنية الإماراتية “معروف منذ عشرات السنين”.

مشيرا في السياق نفسه استنادا على ما قال إنها تقارير غربية إلى أن “دوائر متنفذة في الإمارات ألقت بكل ثقلها، من أجل ألا يحاكم الرئيس المخلوع مبارك”.

أما الاحتمال الثالث الذي وضعه في مربع “الثورة السورية”، فهو أن خلفان مدفوع من بعض المصالح التجارية الإيرانية المتنفذة في الإمارات وفي دبي خاصة.
ويشرح القرني بأن ذلك للانتقام من رفض إخوان سوريا الجازم لدعوات إيرانية للانسحاب من الثورة السورية وإفشالها لقاء تسلمهم لمناصب هامة في الدولة السورية، وهي صفقة عملت عليها إيران بقوة.
وأبدى الداعية السعودي البارز أسفه لـ”ما وقع في الإمارات في الشهور الأخيرة من استهداف للإسلاميين هناك”، وطالب “عقلاء الإمارات بتدارك هذا الخلل”، الذي أعرب عن اعتقاده بأن “خلفان وأمثاله” هم من يقف وراءه.
وبدورة فضل القائد العام لشرطة دبي اللواء ضاحي خلفان عدم الخوض في الاتهامات التي وجهها له الداعية الشيخ عوض القرني بأنه مدفوع من إسرائيل أو إيران وأنه فقط حارس أمن للمؤسسات السياحية في دبي،
واكتفى خلفان في رده بعبارة "الله يسامحه".. مؤكداً رغبته في عدم الخوض في هكذا أمور.



مصر تستدعي سفيرها بالإمارات بسبب ضاحي خلفان


استدعت الخارجية المصرية اليوم الخميس سفير الإمارات لدى القاهرة للاستفسار عن تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان التي هاجم فيها جماعة الأخوان المسلمين والرئيس المنتخب محمد مرسي.
وذكر الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الوزارة استدعت اليوم ، بناء على تعليمات من محمد عمرو وزير الخارجية ، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب توضيح من دولة الإمارات لتلك التصريحات ، التي لا تتناسب مع طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ، ولا تتفق مع المواقف الصادرة عن أرفع مستويات الدولة الإماراتية التي رحبت بنتائج أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدة. وكان خلفان ، حسب موقع صحيفة الوفد الإلكترونية المصرية ، وصف الثورة المصرية أنها تمت بمساندة إيرانية، وأن ما حدث من فوز لمرسي هو (سايكس - بيكو) جديدة. وقالت الصحيفة إن حلفان هدد الإخوان عبر تغريدة له على (تويتر) جاء فيها "يا إخوان اعلموا علم اليقين أنكم إذا بقيتم هكذا تسبون وتقذفون وتوبخون وتهمزون وتلمزون وتحتقرون وتكفرون وتفجرون.. فلن تجدوا ما يسركم".
وأشارت الصحيفة إلى أنخلفان عزى الأمة العربية والإسلامية على (تويتر) بسبب فوز الدكتور مرسي، قائلا: "العزاء للأمة العربية والإسلامية بفوز الإخوان فإنهم ليسوا من الإسلام في شىء استخدموا الدين ولم يخدموه". وتابع عبر عدد من التغريدات عن رأيه فى فوز مرسي، حيث قال: "تقدم مرسي تراجع لمصر"، و"فوز الإخوان يوم شؤم وكارثة على المصريين والأمة العربية والإسلامية??"، و"يحرم عليه.. أن نفرش له سجادا أحمر"، و"سيأتي الخليج حبوا" في إشارة للرئيس المنتخب محمد مرسي.




في قضية تصدير الغاز لإسرائيل

سجن وزير بترول مصر السابق 15 عاما



فهمي أدين بتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة كبدت الدولة 715 مليون دولار(الأوروبية)
حكمت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 15 عاما على كل من وزير البترول المصري السابق سامح فهمي ورجل الأعمال الفار حسين سالم في قضية تصدير الغاز المصري لإسرائيل.
وأوضح مصدر قضائي أن الحكم جاء بعد إدانة المتهمين بتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة كبدت الدولة قرابة 715 مليون دولار.
وأضاف المصدر أن المحكمة حكمت أيضا على خمسة من قيادات قطاع البترول السابقين بأحكام بالسجن تراوحت بين ثلاث وعشر سنوات.
وغرمت المحكة المتهمين ما مجموعه مليارين وثلاثة ملايين و519 ألف دولار وألزمتهم برد مبلغ قيمته 499 مليونا و862 ألف دولار.
وكان المتهمون قد أحيلوا إلى المحكمة لارتكابهم جرائم الإضرار بمصلحة البلاد، وإهدار المال العام، وتمكين الغير من تحقيق منافع مالية، وذلك بقيامهم ببيع وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بسعر لا يتفق مع الأسعار العالمية وقت التعاقد وبشروط تعاقد مُجحفة بالجانب المصري مما أضر بالمال العام.
كما اتهم حسين سالم بتحقيق منافع مالية له من وراء هذا التعاقد من خلال شركته شركة شرق البحر الأبيض المتوسط.
وكان القضاء المصري قد برأ الرئيس المخلوع حسني مبارك من التورط في هذه القضية مستندا إلى شهادة الشهود الذين أكدوا أن مجلس الوزراء ووزير البترول والهيئة العامة للبترول هم المسؤولون عن الاتفاق وتحديد الأسعار.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس" قررتا في أبريل/ نيسان الماضي إلغاء تعاقدهما مع شركة شرق المتوسط التي تتولى عملية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسبب عدم التزام شركة شرق المتوسط بسداد الأقساط.




الازهر يحذر من فتاوي تحريم تطعيم الأطفال 

د. أحمد الطيب
القاهرة : عناوين

ناشد مجمع البحوث الإسلامية التابع للازهر الشريف في أجتماعه الخميس 28 يونية 2012 الأباء والأمهات عدم الأستجابة الي الفتاوي التي ظهرت مؤخرا بتحريم تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال بدعوي أن ذلك يعد بمثابة أعتراض علي قدرالله . ووفقا للموقع الالكتروني لصحيفة ( الجمهورية) المصرية ، أكد المجمع في جلسته برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب أن الثابت طبيا تعرض الأطفال للإعاقة في أطرافهم بسبب عدم تناولهم تلك الجرعات من التطعيم وأحيانا قد يصابون بالموت ، والأستجابة الي فتاوي عدم الأقدام علي التطعيم يعد بمثابة قتل لنفس الغير أو الأعتداء علي جزء من تلك النفس بما يمثل ضررا ، والاسلام طالب ولي الأمر أن يدفع الضرر عن نفسه ومن يعول وإذا لم يقم بذلك يعد مقصرا يحاسبه المولي عليه يوم القيامة باعتباره قاتلا للنفس أو ما دون النفس .




مرسي: لو استطعنا لبعثنا وجبات ساخنة لغزة
الرئيس المصري أكد لرؤساء التحرير أنه في أشد الحاجة إلى الاستماع للنقد الموضوعي

اعتبر الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي أن الأمن العربي مؤثر على الأمن القومي المصري، مؤكداً أن القضية الفلسطينية كانت ومازالت في مقدمة أولويات الشعب المصري. وأضاف "لو نقدر نبعت وجبات ساخنة لأهلنا في غزة المحاصرين هابعتلهم".
جاء كلام مرسي خلال اجتماعه برؤساء التحرير ونقله أحد المشاركين في الاجتماع لصحيفة "الأهرام".
وفي بداية اللقاء توجه مرسي بكلمة لرؤساء التحرير قائلاً: "أنا لم آت بكم لتوصيل رسالة من خلالكم، فأنتم أكبر من ذلك، ولا أقصد من الاجتماع أن أحتوي البعض فأنا أكبر من ذلك"، مؤكداً أنه في أشد الحاجة إلى الاستماع للنقد الموضوعي، القائم على الاحترام المتبادل.
وكشف مرسي أن عدة لقاءات ستلي هذا الاجتماع، كما أنه سيدعو إلى مؤتمر يصدر عنه "توصيات بشأن المنتظر أن نفعله خلال المرحلة المقبلة".
إخونة الدولة
مرسي يستمع لأحد روئساء التحرير

ومن الناحية السياسية طمأن الرئيس الجديد مؤكداً أنه لا توجد أوجه مقارنة بين حزب الحرية والعدالة والحزب الوطني المنحل، شارحاً أن الحزب الوطني كان غير ديمقراطي ولا يخدم الناس، مطالباً رؤساء التحرير بتوصيف المشهد بالشكل الصحيح والموضوعي.
وعند سؤاله عن عدم احترام أحكام المحكمة الدستورية حول حل مجلس الشعب و"إخونة الدولة"، رد مرسي "أنا عمري ما كنت ضد حكم الدستورية العليا، وأنا أؤكد أنه واجب الاحترام، والكلام ليس في تنفيذ الحكم من العدم ولكن حول ما إذا كان سينفذ وحده أم سيحتاج لقرار تنفيذي". 
وتابع قائلاً إن "إخونة" الدولة "مصطلح لا يعبر عن واقع ولا يمكن أن تبحر سفينة الوطن بالإخوان لوحدهم"، مشدداً على ضرورة "رفع مستوى الثقة بيننا".
وفي شأن وضع المرأة في ظل حكمه، قال الرئيس الجديد إن الإسلام كرم المرأة وأعطاها حقوقاً أكثر مما تمتلكه المرأة في الغرب، مؤكداً أنه ليس حقيقياً أنه سيتم إجبار المرأة على ارتداء زي معين "فكل سيدة لها حريتها".







مرسي يخطب بعد صلاة الجمعة من ميدان التحرير
المحكمة الدستورية تتمسك بحلفه اليمين في مقرها
الخميس 08 شعبان 1433هـ - 28 يونيو 2012م

ميدان التحرير

يوجه الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي كلمة غدا إلى الشعب المصري بعد صلاة الجمعة من ميدان التحرير الذي فجر ثورة 25 يناير 2011، وفقا لتصريح الدكتور ياسر علي المتحدث الإعلامي المؤقت باسم رئاسة الجمهورية.
ولم يعرف ما إذا كان مرسي سيؤدي الصلاة في الميدان أم سيتوجه إليه عقب أدائها في أحد المساجد.
في هذه الأثناء لم يعرف بعد نتائج المشاورات القانونية التي يجريها لحل مشكلة حلف اليمين الدستورية التي ينص الإعلان التكميلي على أدائه في مقر المحكمة الدستورية العليا وأمام جمعيتها العمومية.
26 كلمة طريق مرسي للقصر الجمهوري
المحكمة الدستورية العليا
"أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه".
26 كلمة بالتمام والكمال تحولت إلى أزمة تشغل الشعب والنخبة وحديث للأروقة والمنتديات، وفي آخر التطورات تمسكت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا بالإجماع بأن يقسم رئيس الجمهورية المنتخب محمد مرسي اليمين الدستورية أمامها داخل مبني المحكمة التي تقع على طريق كورنيش النيل بالعاصمة المصرية، رافضة الاقتراح المقدم بأن يحلف رئيس الجمهورية أمام أعضاء الجمعية داخل قاعة المؤتمرات.
جاء ذلك بعد جمعية طارئة عقدتها (الخميس) لمناقشة اقتراح بأن يكون مكان حلف اليمين أمامها داخل قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وهو الاقتراح الذي يحاول حل أزمة حلف اليمين، الذي لم يتبق على موعده سوى أقل من 48 ساعة حيث من المقرر أن يكون السبت 30 يونيو/حزيران الذي يسلم فيه المجلس العسكري السلطة التنفيذية التي تولاها في 11 فبراير/شباط من العام الماضي عقب تكليفه من الرئيس السابق حسني مبارك في خطاب التنحي عن الحكم، الذي ألقاه نائبه السابق عمر سليمان.
البحث عن حل قانوني لمشكلة القسم
26 كلمة تفصل مرسي عن القصر الجمهوري
وينص الإعلان الدستوري التكميلي على أن يقسم الرئيس المنتخب الكلمات السابقة أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، ليتسلم السلطة رسميا وفعليا، لكن القوى الثورية والجبهة الوطنية الداعمة لمرسي وحزب "الحرية والعدالة" يرفض ذلك باعتباره اعترافاً بهذا الإعلان وبحل مجلس الشعب.
وخلال الأيام الماضية كان الوصول إلى توافق وحل قانوني هو مشكلة الجميع، فترك المجلس العسكري السلطة التنفيذية يوم السبت دون حلف اليمين قد يؤدي لفراغ دستوري.
ولتلافي ذلك تحدد رئاسة الجمهورية اليوم (الخميس) آلية وكيفية أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب محمد مرسي، فيما أكد مصدر مسؤول لـ"الجمهورية الأسبوعي" أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة طبقاً للإعلان الدستوري المكمل من حقه إعلان فراغ منصب الرئيس الأحد القادم في حال تخلف الدكتور محمد مرسي الفائز في انتخابات رئيس الجمهورية عن أداء اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا ما لم يتم التوافق على صيغة قانونية تنص على غير ذلك.

عدم حلف اليمين يسقط شرعية الرئيس
كاريكاتير من صحيفة الأهرام المسائي
وأوضح المصدر أنه في حالة عدم القسم أمام الدستورية حسبما هو منصوص عليه في الإعلان الدستوري المكمل للإعلان الدستوري المستفتى عليه في 19 مارس/آذار يعتبر ذلك مخالفة لنص دستوري ويسقط عن الرئيس المنتخب شرعيته الدستورية، وبذلك يصبح المنصب شاغراً ويحق للمجلس إعلان خلو المنصب.
لكن اللواء محمد العصار، عضو المجلس العسكري قال في حوار على قناة cbc الفضائية المصرية إن لمرسي ورئاسة الجمهورية الحق في تقرير مكان وكيفية أداء اليمين.
وقال د.ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الآلية يتم بحثها مع المتخصصين والخبراء القانونيين لحسم الجدل الدائر حوله والتوصل لحل يرضي كافة القوي الوطنية وصحيح القانون. من جهتها اقترحت الجماعة الإسلامية الجمع بين التنصيب الشعبي والرسمي بأداء د.محمد مرسي اليمين في ميدان التحرير أمام الجماهير وحضور أعضاء مجلسي الشعب والشوري وكل القوي الوطنية والدستورية.. أما الجبهة السلفية فقد أكدت أن أداء اليمين بالميدان لا قيمة له. 
واقترح المستشار عادل فرغلي، رئيس محاكم القضاء الإداري وقسم التشريع بمجلس الدولة سابقا أن الحل الأمثل للدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية أن يقوم بحلف اليمين بالتلفزيون المصري، ويشاهده الشعب بأكمله، وقال إن دستور عام 1971 لم يتضمن مطالبة رئيس الجمهورية بحلف اليمين مطلقاً، وإنما هو شيء شكلي فقط ولكن الإعلان الدستوري المكمل الذي أعلنه المجلس العسكري هو الذي تضمن ضرورة قيام رئيس الجمهورية بحلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا، بينما اقترح عدد من قضاة مجلس الدولة أن يحلف د.مرسي أمام مجلسهم وهو ما رآه المستشار فرغلي غير قانوني. 
وعلق فرغلي على اقتراح بعض القضاة بأن يؤدي الدكتور مرسي اليمين أمام مجلس الدولة بأنه اقتراح غير قانوني ولا يستند على أي أساس من الصحة.




مرسي يبقي على المشير طنطاوي وزيرا للدفاع

 
قال اللواء محمد العصار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر، إن المشير محمد حسين طنطاوي سيكون وزيرا للدفاع في الحكومة القادمة التي سيشكلها الرئيس المصري الجديد محمد مرسي.

وأكد "العصار" في تصريحاته للإعلامي عماد أديب في برنامج "بهدوء" الذي أذيع على قناة cbc مساء أمس أن المجلس العسكري سوف يسلم السلطة التنفيذية كاملة للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية المنتخب في الموعد المحدد.




مرسي يوافق على حلف اليمين أمام الدستورية غداً السبت
الرئيس مرسىالرئيس مرسى
أعلن المستشار ماهر سامى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمتحدث باسمها، أن رئيس الجمهورية المنتخب، الدكتور محمد مرسى، سوف يؤدى اليمين الدستورى أمام الجمعية العمومية للمحكمة، برئاسة المستشار فاروق سلطان، غداً السبت، وذلك بناء على الإخطار، الذى وصل من رئاسة الجمهورية إلى المحكمة

وأوضح المستشار ماهر سامى، أن رئاسة الجمهورية ستسلم المحكمة اليوم الأوراق لعمل الترتيبات اللازمة من أجل حلف اليمين، وتنصيب الرئيس الجديد، حيث إنه من المقرر أن مناصب التنصيب فى القاعة الكبرى الخاصة بالمحكمة ودعوة عدد كبير من الشخصيات العامة والقوى السياسية. 
جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية عقدت جمعية عمومية طارئة ، أمس الخميس، وانتهت إلى رفضها بأن يكون حلف اليمين خارج مبنى المحكمة حفاظًا على الشرعية الدستورية ودولة القانون.




تونس تمنح مواطني الجزائر والمغرب وموريتانيا حرية التنقل والعمل والتملك والإستثمار

 
عبد ربه منصور هادى

قررت تونس العضو فى اتحاد المغرب العربى منح مواطنى الجزائر والمغرب وموريتانيا حرية التنقل والعمل والتملك والاستثمار على أراضيها بدءا من يوليو 2012، حسبما أعلن عبد الله التريكى، كاتب الدولة لدى وزير الشئون الخارجية الخميس.
وقال التريكى المكلف الشئون المغاربية والعربية والأفريقية لوكالة الأنباء التونسية، إن بلاده ستسمح لمواطنى الدول الثلاثة بدخول تونس "بمجرد الاستظهار ببطاقة الهوية عوضا عن جواز السفر"، مذكرا بأنه "لا وجود لتأشيرة عبور بين البلدان المغاربية".
وأوضح أن هذه الإجراءات تأتى "بمقتضى اتفاقيات ثنائية مبرمة (مع الدول المغاربية) منذ الستينيات وارتأت الحكومة الحالية تفعيلها".
ولفت التريكى إلى أنه تم استثناء ليبيا من "تفعيل هذه الاتفاقيات (...) إلى حين استقرار الأوضاع (الأمنية) بها".
وذكر بأن دول اتحاد المغرب العربى الخمس (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) وقعت فى الستينيات اتفاقيات تضمن لمواطنى الفضاء المغاربى "الحريات الأربع" (التنقل والشغل والتملك والاستثمار).

وقال إن المغرب التزم منذ توقيع الاتفاقية سنة 1964 بمنح التونسيين المقيمين على أراضيه "الحريات الأربع" و"امتياز إضافى" لم تمنحه لغير التونسيين، وهو "حرية امتلاك الأراضى الزراعية"، ما جعل تونس "تواجه اليوم إشكالا مع الجالية المغربية التى أصبحت تطالب بحق المعاملة بالمثل".

وأضاف أن 20 ألف مغربى يقيمون فى تونس منذ سنوات "ولا يتمتعون بأى حق من الحقوق الأربعة المنصوص عليها فى الاتفاقيات الثنائية" طالبوا وزارة الخارجية التونسية بتفعيل الاتفاقيات.
وقال إنه سيتم خلال قمة قادة الدول المغاربية، المقررة فى تونس فى أكتوبر 2012 الإعلان عن "قرارات جريئة من أجل التسريع فى تفعيل الاتحاد المغاربى"الذى تم إنشاؤه فى 17 فبراير 1989 فى مراكش جنوب المغرب، إلا أن قمته الأخيرة تعود إلى العام 1996.





الحكومة السودانية تقلل من أهمية جمعة "لحس الكوع"

الحكومة السودانية تقلل من أهمية جمعة "لحس الكوع"


قللت الحكومة السودانية من شأن دعوات لتظاهرات شعبية الجمعة تحت شعار "لحس الكوع" لإسقاط النظام، كما دانت "التدخل السافر" للولايات المتحدة في شؤونها الداخلية، بعد انتقاد واشنطن قمع المتظاهرين خلال احتجاجات شهدتها بعض مدن السودان مؤخراً.
وتداولت مواقع إلكترونية متعددة دعوة للتظاهر بشكل واسع في 29 يونيو والاعتصام المدني تحت عنوان "لحس الكوع"، رداً على تصريح منسوب لمساعد البشير نافع علي نافع، قال فيه للمتظاهرين إنه "من الأسهل عليهم أن يلحسوا أكواعهم من أن ينجحوا في إسقاط النظام."
وتشهد العديد من المناطق السودانية احتجاجات شعبية وطلابية للمطالبة بتغيير النظام الحاكم منذ نحو ثلاثة عقود، بعد فرضه سلسلة إجراءات تقشفية لمواجهة أزمة اقتصادية طاحنة.
ومن جانبه، قلل نائب الرئيس السوداني، الحاج آدم يوسف، من شأن الخطوة قائلاً إن الإطاحة بحكومة الإنقاذ الحالية ضرب من المحال.
ولفت يوسف في مقابلة تلفزيونية إلى أن الحكومة لا تمانع في التظاهرات سلمياً لكنها لن تسمح للمخربين باستغلال تلك التظاهرات، متهماً جهات أجنبية، لم يسمها، باتخاذ رفع الدعم عن المحروقات كذريعة لتحقيق مآربها في تقويض النظام، بحسب قناة "الشروق".



 أكدت رفضها خطة عنان الخاصة بالانتقال السياسي 
   
المعارضة السورية: رحيل الأسد حتمي ولن نسمح ببقائه

المعارضة السورية: رحيل الأسد حتمي ولن نسمح ببقائه
 قالت جماعات سورية معارضة أمس الخميس إنها لن تقبل بخطة للانتقال السياسي اقترحها المبعوث الدولي للسلام كوفي عنان ما لم تنص بوضوح على تنحي الرئيس بشار الأسد قبل تشكيل حكومة وحدة.
وذكرت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أن اقتراح عنان، الذي يهدف إلى إنهاء الصراع المندلع منذ 16 شهراً في سوريا، لا ينص على تنحي الأسد، غير أنه يقول إنه يجب ألا تضم حكومة الوحدة شخصيات تعرِّض الاستقرار للخطر.
وقال سمير النشار، العضو بالمجلس الوطني السوري: "لا يزال الاقتراح غير واضح بالنسبة لنا، لكنني أستطيع أن أقول لك إنه إذا لم يذكر صراحة أن على الأسد التنحي فإنه لن يكون مقبولاً بالنسبة لنا".
ومقترح عنان بشأن انتقال السلطة أحد الموضوعات الرئيسية التي ستبحثها روسيا والدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن مع لاعبين رئيسيين بالشرق الأوسط خلال اجتماع يُعقد في جنيف السبت المقبل، وفقاً لما ذكره دبلوماسيون بالأمم المتحدة.
ويجب أن تحظى الخطة بتأييد روسيا الحليفة الوثيقة لسوريا حتى تدعمها الأمم المتحدة.
وصدت موسكو حتى الآن محاولات غربية لإجبار الأسد على التنازل عن الحُكْم بوصفها تدخلاً في سيادة الدولة.

وقال النشار: "إذا قال الاقتراح إن على الأسد التنحي فإن فكرة السماح لأعضاء آخرين بالحكومة الحالية بالمشاركة يمكن أن تكون مطروحة للمناقشة".
لكن مقاتلي المعارضة يقولون إنه لا يوجد ما يمكن قبوله في الخطة، وإن صبرهم نفد فيما يتعلق بجهود إحلال السلام التي يبذلها عنان.
وقال أحمد، وهو أحد مقاتلي الجيش السوري الحُرّ في حمص: "هذه مجرد متاهة جديدة.
 أن نتوه ونساوم بشأن من يستطيع المشاركة ومن لا يستطيع حماقة جديدة بالنسبة لنا".
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من عشرة آلاف شخص قُتلوا خلال الانتفاضة على حُكْم الأسد.

كما رفض عضو بالجيش السوري الحُرّ في ضاحية بدمشق هذه الجهود، وقال: "سأكون مباشراً.. الجيش السوري الحُرّ يؤدي عمله، ولا ينظر إلى العالم الخارجي.
لا نريد حكومة انتقالية ما لم تشكلها المجالس العسكرية المعارضة.
 العالم يتآمر على الثورة السورية".





النظام السوري يأمر باعتقال فراس طلاس والفنان جمال سليمان


 

أكدت مصادر مطلعة لموقع كلنا شركاء السوري أن النظام السوري أدرج اسم كل من رجل الأعمال السوري فراس طلاس ابن العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري السابق والفنان جمال سليمان في قائمة المطلوبين للاعتقال على المنافذ البرية والبحرية والمطارات، بعد أن سبقها حملة اعلامية يقودها عمار اسماعيل وشبكته التي يمولها رامي مخلوف وحافظ مخلوف كواجهة اعلامية للأجهزة الأمنية السورية، وقد اتهمت هذه الحملة كلاً من فراس طلاس وجمال سليمان بدعم الثورة السورية والمجلس الوطني والاتهامات المعتادة في هذه الشبكات من التهمة بالخيانة ونزع الوطنية، وقام جمال سليمان بالرد على هذه الاتهامات ساخراً بمقالة في الحياة تداولتها أغلب المواقع الالكترونية والاعلامية بكثرة بعنوان ” النظام السوري حين لا يتحمل جلسة عشاء في الكبابجي” استهزأ فيها من اتهام أجهزة النظام السوري ( الاعلامية الأمنية) لنسبة كبيرة من السوريين بالخيانة العظمى وخدمة المؤامرة والمشروع الصهيوني لمجرد الاختلاف السياسي والرغبة الحقيقية بالإصلاح وجمع الشمل السوري وانقاذ المؤسسات السورية التي يتوغل فيها الفساد وسيطرة الأجهزة الأمنية . متسائلاً ما هو هذا النظام الضعيف الذي يمكن أن يهدّ أساساته عشاء صار فيه حديث سياسي رفض الدم السوري الذي يراق والعائلات التي نزحت من بيوتها وصور القصف والشهداء التي صارت الخبر الأول في كل إعلام العالم ؟؟. وقد تحدث أحد العالمين بخفايا السياسة السورية ، أن هذه الأوامر بالاعتقال هو تتويج لمناوشات سرية عمرها سنوات كانت تدور بين عدد من الاقتصاديين المحسوبين على تيار اصلاحي ,كان يحاول اصلاح النظام الاقتصادي السوري واصلاح النظام المالي السوري ليكون أقدر على جلب الاستثمارات ومنافسة الأسواق الاقتصادية التي تحيط بسوريا ،لامتصاص السخط الاجتماعي الذي يمكن أن يغرق البلاد في فوضى اجتماعية وسياسية , إلا أنهم اصطدموا بتيار يعارض كل هذه الخطوات ويعتبر سوريا مزرعة خاصة له ( حافظ مخلوف ورامي مخلوف ووالدهم) حيث تقاسم حافظ ورامي الجناحين المهمين في سورية طيلة حكم بشار الأسد وهو الجناح الأمني والجناح الاقتصادي وكل من لم ينضوي تحت جناح آل مخلوف كانت التهمة السياسية الجاهزة ( التعامل مع اسرائيل والتخابر مع جهات أمنية والنيل من هيبة الدولة) تنتظرهم.وعلى اساسها اما أن يشاركهم أو يترك البلد ويمشي تاركا استثماراته لهم . - ويذكر أن فراس طلاس وجمال سليمان لم يمارسا عملاً سياسياً حتى الآن، سواء كان حزباً أو تياراً أو كتلة سياسية ، بل كل ما كانوا يفعلونه هو المشاركة في عدد من المبادرات السياسية التي تلّم شمل السوريين وتمنع انحدار البلاد إلى الحرب الأهلية وانهيار المؤسسة العسكرية وما يتبع ذلك من فلتان أمني قد يغرق البلاد في حرب لا تعرف نهايتها، ومن هذه المبادرات مبادرة كانت بحضور الرئيس بشار الأسد وموافقته وترحيبه وقد جلس مع أصحابها لعدة ساعات، ليرميها في اليوم التالي وكأنها ما كانت، أمام قادة أجهزته الأمنية الذين ليس لهم أي مبادرة حتى الآن سوى الدم والمزيد من إراقة الدماء السورية البريئة. ومع بداية الربيع العربي كان فراس طلاس وعدد من المثقفين والفنانين السوريين ورجال الأعمال من أوائل من دعوا من أجل القيام بإصلاحات حقيقية قبل أن تصل الموجة إلى سوريا وقد قوبلت هذه المقترحات باستهزاء من القيادة السياسية، والقيادات الأمنية وتجاهل مطلق ، فلما قامت الثورة السورية ، كان هؤلاء من أول المبادرين إلى تغليب الحل السياسي على الحل الأمني وعدم التوغل في مسألة الحسم العسكري ، لأنه كفيل بإدخال البلاد في حرب لا نهاية لها الا أنها كالعادة كانت تصدم بجدار الصمت أو تجاهل ويستمر النظام الأمني السوري والقيادة والسياسية بالتوغل أكثر في الحل العسكري ، وبسبب هذه المواقف العلنية تلقى التهديد مراراً، ومنها مانشرته كلنا شركاء قبل أشهر من أحد كبار الشبيحة ( مجاهد اسماعيل ) لفراس طلاس علناً وفي وسط الشارع بأن ثمنه رصاصة إن لم يبتعد عن دعم الشارع السوري الثائر, وكذلك تهديد أجهزة النظام والشبيحة لجمال سليمان باستقباله استقبالاً يليق بخائن لدى عودته من قطر وخروجه المزعوم على الجزيرة يومها. وحين تداولت بعض المواقع نية فراس طلاس الانشقاق على النظام كان تعليقه الوحيد أنه رجل أعمال سوري يرفض الحل العسكري ويشجع بكل ما يقدر على البحث عن حل شامل يحقق مطالب الثورة المشروعة والتي تقرها كل قوانين العالم وشرائعه الدينية والعرفية والإنسانية , في الحرية والعدالة والمساواة ، ولن يتورط يوماً بدم سوري، وأنه سيبقى كما كان منذ بداية الثورة السورية قريباً إلى كل الأطراف التي تريد منع سورية من التقسيم والحرب الأهلية والحرب الطائفية ومنع انهيار المؤسسات وبالذات المؤسسة العسكرية، والعمل على الانتقال السياسي السلمي إلى دولة تعددية مدنية يتساوى فيها المواطنون السوريون بالفرص والواجبات، على أن يكون لم الشمل السوري أول أوليات العمل السوري ثم فصل السلطات و التنمية المستدامة والتنمية المجتمعية واستقلال القضاء .
 


تركيا تنفي إمكانية الدخول في حرب مع سوريا

الرئيس التركى عبد الله جول
الرئيس التركى عبد الله جول
نفى أرشد هورموزلو كبير مستشارى الرئيس التركى، أمس الخميس، إمكانية دخول تركيا فى حروب خلال الفترة المقبلة مع سوريا أو غيرها من دول العالم، لافتا أن بلاده تحب السلام ولا ترغب مطلقا فى أن تورط المنطقة كلها فى حروب.
وقال إن ما تقوم به تركيا فى الوقت الحالى من إمدادات عسكرية على الحدود التركية السورية لا يمكن أن يتم تسميته بحشد عسكرى إنما هو نوع من التحرك العسكرى الطبيعى الذى تقوم به أى دولة على حدودها.
وأضاف هورموزلو، فى تصريح خاص لقناة الجزيرة الفضائية أمس الخميس، أنه فى حالة اقتراب أى هدف عسكرى من الحدود التركية سيتم اعتباره هدفا عدائيا على الفور وسنقوم بالتعامل معه وإسقاطه، محذرا من غضب تركيا الشديد حال استفزاز قدراتها العسكرية أو امتحانها، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن من تحركات عسكرية هو شأن عسكرى نظرا لأن تركيا لها حدود طويلة وكبيرة مع عدد من الدول وليس سوريا وحدها، لذلك يتم تحريك بعض قطع الجيش خلال الفترة الحالية.
ولفت هورموزلو إلى أن أردوغان أعلن من قبل أن تركيا مستعدة لأسوأ الاحتمالات ولأفضلها، خاصة بعد تأكيده على أن حادث إسقاط الطائرة التركية تسبب فى تغيير الوضع الحالى بشأن توتر العلاقات بين البلدين حينما أوضح أن تركيا لن تسمح مستقبلا بتكرار الاعتداء عليها.




تركيا تنشر مدافع مضادة للطائرات على الحدود
تفجير في مرآب القصر العدلي في وسط دمشق
 ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن "تفجيراً إرهابياً" وقع اليوم الخميس في مرآب القصر العدلي في وسط دمشق, كما سمع دوي انفجارين متتاليين وشوهدت أعمدة دخان وسط العاصمة.
وأورد التلفزيون في شريط إخباري وقوع "تفجير إرهابي في مرآب القصر العدلي في منطقة المرجة" في وسط العاصمة، من دون أي تفاصيل إضافية.
ومن جهة أخرى وحسب رويترز، قال دبلوماسيون: إن روسيا وقوى كبرى أخرى أبلغت الوسيط الدولي كوفي عنان أنها تؤيد اقتراحه بتشكيل حكومة وحدة وطنية سورية قد تضم أعضاء من الحكومة والمعارضة، لكنها تستبعد من قد تتسبب مشاركتهم في تقويضها.
وقال الدبلوماسيون، طالبين ألا تنشر أسماؤهم: إن اقتراح عنان للانتقال السياسي لإنهاء 16 شهراً من الصراع في سوريا، من الموضوعات الرئيسية التي ستناقشها روسيا وأعضاء مجلس الأمن الدائمون الأربعة الآخرون، ولاعبون رئيسيون آخرون في الشرق الأوسط في اجتماع يعقد في جنيف يوم السبت.

وفي وقت سابق اليوم ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن تركيا تنشر مدافع مضادة للطائرات على الحدود مع سوريا.





بوتين : لن نسمح بتهديد روسيا بالقوة
الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
صرح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين امس الخميس، بأن تهديد روسيا بالقوة أمر غير مسموح به، وذلك خلال فعاليات حفل لتكريم خريجى الأكاديميات العسكرية الروسية بالكريملن.
وأضاف أن مهمة المؤسسات العسكرية في الدولة تتمثل فى ضمان السلام ومصالح البلاد وسيادتها، والرد الفورى على أية تهديدات أيا كان مصدرها.
وأكد بوتين أن إنشاء جيش حديث وتوطيد أمن البلاد من أهم الأولويات القومية.. قائلا : "سنتبع أحدث الاتجاهات في مجال البناء العسكرى خلال انتهاجنا للسياسة الدفاعية ومن ثم تحديث القوات المسلحة وتشكيل ملامحها الجديدة" .





"لو فيغارو" تسليح المعارضة السورية تحت إشراف الإستخبارات الأمريكية

 


يدعم أمراء دول الخليج المعارضة السورية بالمال لشراء الأسلحة، في حين يتولى جهاز الإستخبارات الأمريكية الإشراف على عمليات تسليم السلاح، حسب ما جاء في صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية اليوم الخميس 28 يونيو/حزيران. وجاء في الصحيفة أن عمليات توريد الأسلحة تتم عبر الأراضي التركية وذلك بهدف خلق توازن بين قوى المعارضة والجيش النظامي. وقالت الصحيفة انه "بدون أسلحة قادرة على تدمير الدبابات السورية فإن المعارضة التي تقاوم بشار الأسد لا تملك أمل النجاة." ونقلت الصحيفة عن أحد المنتمين إلى المعارضة السورية قوله "إن زعماء الجماعات المسلحة سمح لهم بالحصول على السلاح على الأراضي التركية في أواسط شهر مايو/أيار الماضي. وحصلنا قبل كل شيء على قاذفات القنابل المضادة للدبابات من مخازن السلاح السعودية". وحسب ما أفاد به المعارض فإن السلاح نقل عن طريق الجو إلى مطار في مدينة أضنة الواقعة جنوب تركيا. ولفتت صحيفة "لو فيغارو" التي أعدت تحقيقا صحفيا، إلى أن قاذفات القنابل المضادة للدبابات نقلت بعد ذلك إلى الأراضي السورية، ومن ثم تم تسليمها للجماعات المسلحة التي تقاتل في ضواحي العاصمة دمشق في مناطق دوما وحرستا. ونقلت الأسلحة كذلك إلى مدينة الزبداني ودرعا ومحافظة إدلب الواقعة على الحدود مع تركيا. وأفادت الصحيفة بأن عملية توزيع الأسلحة المضادة للدبابات يقع توزيعها تحت رقابة رجال الإستخبارات الأمريكية (CIA). وترى الصحيفة أن المخابرات الأمريكية تحرص على أن يسلم السلاح إلى المقاتلين في صفوف المعارضة حتى لا يسقط في أيادي الجهاديين الذين تغلغلوا في سورية.






لافروف ينفي وجود اتفاق خاص بالمرحلة الانتقالية في سورية


نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 28 يونيو/حزيران أن تكون الأطراف التي ستشارك في مؤتمر جنيف الخاص بسورية يوم السبت القادم، قد اتفقت على مشروع يحدد ملامح المرحلة الانتقالية في سورية.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي رفيق عبد السلام في موسكو: "ليست هناك أية مشاريع متفق عليها، بل يتواصل العمل على وضع الوثيقة النهائية للمؤتمر". وأعاد الوزير الى الأذهان أن لقاء تحضيريا على مستوى الخبراء سيعقد في جنيف يوم الجمعة عشية المؤتمر الدولي الخاص بسورية.
وجاء تصريح لافروف تعليقا على ما نقل عن دبلوماسيين غربيين قالوا إن روسيا وقوى كبرى أخرى وافقت على الخطة التي وضعها الوسيط الأممي كوفي عنان للمرحلة الانتقالية في سورية.
وكان الدبلوماسيون قد قالوا إن خطة عنان تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أعضاء من الحكومة السورية الحالية وممثلين عن المعارضة، مع استبعاد بعض الشخصيات الذين قد تؤدي مشاركتهم في الحكومة الى تقويض عملها.
وقال لافروف: "من الواضح أن تجاوز الأزمة السورية ووضع قواعد تروق للجميع في سورية يتطلب مرحلة انتقالية. أما مضمون هذه المرحلة الانتقالية وآلياتها، فيجب أن يقره الشعب السوري في سياق الحوار الوطني بين الحكومة وكافة أطياف المعارضة".
لافروف: اجتماع جنيف يجب الا يقرر نتائج الحوار الوطني السوري مسبقا
شدد لافروف على أن فكرة مؤتمر جنيف الدولي الخاص بسورية تكمن في دعم خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان لتسوية الأزمة السورية، مشيرا إلى أن المؤتمر يرمي الى خلق ظروف ملائمة لوقف العنف وإطلاق حوار وطني سوري وليس الى إقرار مضمون هذا الحوار.
وتابع الوزير الروسي أنه لا يجوز للاعبين الخارجيين أن يفرضوا على السوريين تعليماتهم، بل يجب عليهم أن يلتزموا بممارسة الضغط على كافة الأطراف السورية من أجل وقف العنف وانسحاب الوحدات المسلحة التابعة للطرفين من المراكز السكنية بشكل متزامن وتحت إشراف المراقبين الدوليين. كما شدد لافروف على ضرورة أن تتخلى المعارضة السورية عن مواقفها غير المهادنة وتجلس الى طاولة التفاوض مع الحكومة.
وأكد الوزير أن موسكو لن تؤيد، ولا يمكن أن تؤيد أي تدخل خارجي وفرض تعليمات من الخارج على السوريين. وتابع أن موسكو تنطلق من الموقف نفسه فيما يخص مصير الرئيس السوري بشار الأسد. وقال لافروف أن مصير الأسد يجب أن يقرره السوريون أنفسهم في إطار الحوار الوطني.
لافروف: استثناء إيران من حضور مؤتمر جنيف كان خطأ
اعتبر وزير الخارجية الروسي أن قرار القائمين على تنظيم مؤتمر جنيف عدم توجيه دعوة الحضور إلى إيران كان خطأ.
وأكد لافروف أن روسيا ستشارك في مؤتمر جنيف بشأن سورية بغض النظر عن تشكيلة المشاركين فيه، لكنه وصف عدم قبول الولايات المتحدة بمشاركة إيران في المؤتمر بأنه تعبير عن سياسة المعايير المزدوجة، معيدا إلى الأذهان أن واشنطن سبق أن أقامت اتصالات مع طهران، عندما حاولت المساهمة في تهدئة الوضع في العراق.
وأشار لافروف إلى أن روسيا، عندما طرحت فكرة عقد مؤتمر دولي بشأن سورية، اقترحت أن يشارك فيه الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى جيران سورية والدول الرئيسية في المنطقة بينها إيران والسعودية. إلا أن كوفي عنان أعلن يوم الأربعاء أنه وجه دعوات لحضور الاجتماع الى تركيا والعراق والكويت وقطر والأمينين العامين للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، دون إشارة إلى إيران والسعودية.
وشدد لافروف على أن الحديث يدور عن وقف إراقة الدماء في سورية، ولذلك لا ينبغي استثناء أي من اللاعبين المؤثرين. وذكر أن الصيغة التي اقترحتها روسيا لمؤتمر جنيف مناسبة وفعالة، وهذا ما يميزها عن مؤتمرات مجموعة "أصدقاء سورية" التي تشارك فيها نحو 100 دولة، مشيرا إلى أن هذه الاجتماعات ترمي في الأساس إلى تحقيق أهداف دعائية.
لافروف: عواقب العدوان على سورية ستشكل كارثة أكبر مما حدث في ليبيا
أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن عواقب الأزمة الليبية التي تدخل فيها حلف الناتو مازالت قائمة وهي تظهر في الوضع في سورية وفي مالي. وذكر أنه إذا حدث عدوان ضد سورية، فإن عواقبه ستشكل كارثة أكبر مما حدث في ليبيا وستؤثر في عدد كبير من الدول.
وفي الوقت نفسه قال الوزير الروسي إنه لا يعتبر أن أيا من أعضاء الناتو يسعى لتكرار "المغامرة الليبية". وشدد على أن جميع سيناريوهات التدخل الخارجي في سورية غير مقبولة.
لافروف: حجب بث القنوات الفضائية السورية الرسمية من قبل بعض الدول غير مقبول
ذكر وزير الخارجية الروسي أن إقدام بعد الدول على حجب بث القنوات الفضائية السورية الرسمية ووسائل إعلام سورية أخرى غير مقبول.
وتطرق لافروف الى الاعتداء المسلح الذي استهدف يوم الأربعاء الماضي مقر قناة "الاخبارية" في ضواحي دمشق. وقال أنه لم يسمع أحدا من نظرائه الغربيين يطلق تصريحات لإدانة هذا الاعتداء.
ودعا الوزير الروسي الى ضمان حرية نشاط جميع وسائل الإعلام وأعرب عن أسفه لقرار بعض دول الاتحاد الأوروبي حجب بث عدد من وسائل الإعلام السورية وإقدام جامعة الدول العربية على حجب القوات الفضائية السورية الرسمية.
وزير الخارجية التونسي: مواقفنا حول سورية متقاربة الى حد كبير
من جانبه قال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام إن هناك تقاربا بين مواقف تونس وروسيا، رغم وجود بعض الاختلافات في التقديرات.
وأشار الوزير الى أن الطرفين واثقان من ضرورة الاستجابة لتطلعات الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة وأهمية الإصلاحات العميقة والجذرية في سورية. وتابع أن البلدين يتفقان أيضا في رفض التدخلات الخارجية في الشؤون السورية، مضيفا أن مواقف روسيا وتونس متقاربة الى حد كبير.
وردا على سؤال حول الأنباء التي تحدثت عن وجود مقاتلين تونسيين في صفوف المعارضة المسلحة في سورية قال الوزير إنه إذا كان هذا صحيحا فان القيادة التونسية ليست سعيدة لذلك، ولا ترغب في أن ترى شبابا من تونس أو دول عربية أخرى متورطين في الشأن السوري.
وأضاف عبد السلام أن مشاركة مثل هذه المجموعات سواء في سورية أو في دول أخرى، ليس مفيدا بل مدمرا وكثيرا ما يكون مدخلا لحروب طائفية ودينية.
روسيا وتونس تؤيدان تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني بالطرق السلمية
قال لافروف أن روسيا وتونس تتفقان حول ضرورة تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني بطرق سلمية. وأضاف لافروف أن أي سيناريو عسكرية لحل القضية الإيرانية سيأتي بعواقب كارثية للمنطقة بأكملها.
روسيا وتونس توقعان اتفاقية لتسهيل نظام تأشيرات الدخول لمواطني البلدين
شهدت زيارة وزير الخارجية التونسي لموسكو التوقيع على اتفاقية حول إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين التونسيين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية وجوازات سفر خاصة بالمسؤولين.
وقال لافروف إن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز علاقات الصداقة التقليدية بين روسيا وتونس.
كما اتفق وزيرا الخارجية الروسي والتونسي على تسريع العمل على توقيع اتفاقيات أخرى، بما فيها اتفاقية متعلقة بحماية الاستثمارات والتعاون في مجال السياحة.
وأعاد لافروف الى الأذهان أن اللجنة الروسية-التونسية المشتركة للتعاون الثنائي سجتمع بحلول نهاية العام الجاري لتحديد الآفاق الواعدة للتعامل بين البلدين.




إيران تحذر الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات جديدة عليها
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادالرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
حذر كبير المفاوضين الإيرانيين فى الملف النووى، سعيد جليلى، أمس الخميس، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وذلك فى رسالة وجهها إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى، كاثرين آشتون، ونشرتها وسائل الإعلام الإيرانية.

وحذر جليلى أشتون من أن "أى عمل غير قانونى أو يناقض منطق المفاوضات ستكون له تداعيات"، وأن الغربيين "سيتحملون مسئولية أى نتيجة تضر بالمفاوضات البناءة" بين إيران والقوى الكبرى حول الملف النووى، وفق التليفزيون الرسمى.







مكافحة الإرهاب القبرصية تعتقل وزير خارجية إيران
الإعلام الإيراني صمت عن الموضوع بينما طالب برلماني بإيضاحات من الوزير

اعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب القبرصية يوم الثلاثاء الماضي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي أكبر صالحي لبضع ساعات ثم أعيد إطلاق سراح المسؤول، إلا أن وسائل الإعلام الإيرانية عتمت على الحدث.
وأفادت مصادر إعلامية تركية أن هذا الإجراء تم نتيجة لإدراج اسم صالحي في قائمة الشخصيات الإيرانية المحظورة التي أصدرها الاتحاد الأوروبي.
تدخل الخارجية القبرصية

وأكدت كل من وكالة أنباء "أناتولي" و"جيهان" والتلفزيون الحكومي التركي نقلاً عن صحيفة "بولايتيس" القبرصية اليونانية، أن وزير الخارجية الإيراني كان قد وصل إلى قبرص بدعوة من نظيره القبرصي إلا أن شرطة مطار لارنكا ألقت القبض عليه وساقته إلى شعبة مكافحة الإرهاب وأخضعته للاستجواب.
وذكرت صحيفة "بولايتيس" أنه وبعد أن تلقت وزارة الخارجية القبرصية خبر اعتقاله تدخلت لدى الشرطة لإطلاق صراحه بعد أن قضى بضع ساعات في الحجز.
وتساءلت الصحيفة اليونانية "ما يجب معرفته هو، ما هي الأسباب التي أدت إلى إدراج اسم صالحي في قائمة شعبة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة القبرصية؟".
وفي تقرير له بهذا الخصوص ذكر التلفزيون الحكومي التركي أن السلطات القبرصية تقدمت بالاعتذار للوزير الإيراني الذي كان قد وصل إلى الأراضي القبرصية على متن طائرة خاصة.
صمت وسائل الإعلام الإيرانية

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أدخل أسماء العديد من الشخصيات العسكرية والسياسية الإيرانية المرتبطة بالأنشطة النووية والصاروخية الإيرانية في قائمته السوداء.
وفي الوقت الذي نقلت وسائل الإعلام الإيرانية تفاصيل زيارة صالحي إلى قبرص ولقائه بكل من رئيس الجمهورية ونظيره القبرصي إلا أنها فضلت الصمت بخصوص اعتقاله، حتى كشف إسماعيل كوثري عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني النقاب عن هذا الحادث، ودعا البرلمان صالحي لتقديم إيضاحات بهذا الشأن.
واعتبر كوثري أن هذا الإجراء من قبل شرطة مكافحة الإرهاب القبرصية قد يدخل في سياق "الحرب النفسية" ضد بلاده.




وزير مغربي متهم بصرف أموال الشعب في مأدبة عشاء
الوزير عبد القادر عمارة يرد على التهم الموجه إليه عبر "الفيسبوك"




واجه الوزير المغربي للصناعة والتجارة والتكنولوجيا عبد القادر عمارة مجلة مغربية نشرت مؤخرا تهمة للوزير تتعلق بإنفاقه أموال الشعب في عشاء فاخر خلال زيارته عاصمة بوركينافاسو، حيث ذكرت المجلة أن العشاء كان يتضمن 'قنينتين من خمر الشامبانيا الفاخرة'.
حيث نقل موقع حزب العدالة والتنمية الإلكتروني بدوره عن دفاع الوزير عمارة أنه باشر منذ أول يوم الاثنين الإجراءات القانونية الخاصة بوضع شكاية لدى الجهات المختصة، ومن المرتقب أن تكتمل صياغة الشكاية اليوم الأربعاء.
وتوجه الوزير لموقع التواصل الاجتماعي ليرد على الاتهامات، حيث لم يستطع تقبل التهم التي وجهت له من قبل المجلة الأسبوعية المغربية.
وقال عبر صفحته على الفيسبوك "السلام عليكم، في الحقيقة لم أكن أنوي العودة إلى موضوع الملف الذي نشرته إحدى المجلات بخصوصي، اعتبارا لأنني في حياتي كلها كنت أنصرف إلى الأعمال النافعة التي يكون خيرها على المجتمع وعلى البلد وعلى أسرتي، واعتبرت أن ما نشرته هذه "المجلة"، وإن جاز أن نسميها مجلة، لا يرد عليه ولا يجب أن ألتفت إليه، لأنه من البهتان والقذف ومن الإفك الذي سيسأل عنه أصحابه غدا يوم القيامة". 
وأضاف، "كان هناك إلحاح من طرف الأصدقاء والمسؤولين في الوزارة والأقرباء والأسرة والإخوة "الفايسبوكيين" على ضرورة الرد، وعلى هذا الأساس، فإنني أنشر هذا البلاغ حول الموضوع الذي أنفي فيه قطعا كل مزاعم المجلة وأعلن فيه اتخاذي القرار بمتابعتها قضائيا، وكل من أدلى بشهادة كاذبة أو تورط في هذا العمل الذي يستهدفني ويستهدف شرف مسؤوليتي وأسرتي وعائلتي الحزبية التي أعتز بالانتماء إليها".
ونفى الوزير في آخر الكلام كل ما اتهمته به المجلة، وقال: "في 25 يونيو 2012، نشرت المجلة الأسبوعية "الآن" في عددها الثاني عشر للفترة من الجمعة 22 إلى الخميس 28 يونيو 2012، ملفا جعلته غلافا لهذا العدد تحت عنوان "وزير "البيجيدي" عمارة خلص (دفع) الشراب بفلوسنا"، زعمت فيه أنني بصفتي وزيرا للصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أقمت عشاء فاخرا بقيمة مليون سنتيم في غرفة رئاسية بفندق بالاص لايكو واجا ببوركينافاسو، وأن هذا العشاء يتضمن "قنينتين من خمر الشامبانيا الفاخرة".
ويضيف عمارة، لبلوغ الأهداف الخفية من وراء هذا العمل الصحفي المشبوه، عزز صانعوه إفكهم بشهادات وبصورة لفاتورة مزورة، كما لم يتورعوا عن اعتماد الخلط المقصود للإساءة لحزب العدالة والتنمية الذي أعتز وأتشرف بالانتماء إليه.
وأعلن الوزير للرأي العام نفيه القاطع لكل المعلومات الكاذبة التي تم اعتمادها لصناعة هذا العمل الإعلامي المشبوه، واتخاذه القرار باللجوء إلى القضاء بشكاية مباشرة لمتابعة المجلة المعنية بالأمر وكل من أدلى بشهادة كاذبة أو تورط من قريب أو من بعيد في هذا العمل الذي يستهدف شرفه وكرامته وشرف مسؤوليته وأسرته وحزبه.
وأكد أن هذه الممارسات غير المسؤولة وغير الأخلاقية لن تثنيه عن القيام بمهامه والاستمرار في إقرار مزيد من الشفافية في التسيير بما يخدم مصالح وطنه، في ظل الالتزام بمقتضيات الدستور والقانون ووفق برنامج الحكومة، حسب قوله.





جماعة سلفية تدعو إلى مقاطعة الطماطم لأنها .. نصرانية



هل ستكون البندورة كاثوليكية ايضا؟ هذا ما قالته الرابطة الشعبية المصرية الاسلامية على حسابها على فايسبوك، اذ نشرت صورة تظهر نصف بندورة ولبّها يشبه الصليب، ما جعلها تعتبر ان الطماطم هي غذاء للمسيحيين، داعية الى مقاطعة هذا الثمار.

والمنظمة كتبت على الصورة العبارة التالية:" يحظر تناول الطماطم( البندورة) لانها نصرانية تسمح بحمد الصليب بدلا من الله وتشهد ان الله ثالث ثلاثة ( في اشارة الى الثالوث) استحلفك بالله ان تنشرها لان هناك اخت من فلسطين رأت رسول الله في رؤيا وهو يبكي محذرا امته من اكلها وفي حال لم تنشر هذه الرسالة فاعلم ان الشيطان هو الذي منعك من القيام بذلك".








المآذن تسقط مقاعد برلمانية في المغرب
القوانين تنص على منع استعمال الرموز الدينية في الدعاية الانتخابية 


صورة الملصق الانتخابيش
يبتّ المجلس الدستوري في المغرب في قضية ملصق انتخابي اعتمده برلماني يساري، يحمل صورة مئذنة مسجد، بعد إلغاء المجلس نفسه لأربعة مقاعد برلمانية لحزب "العدالة والتنمية" الإسلامي، بسبب ملصقات تحمل الرمز الديني إياه.
وتنص القوانين المنظمة للانتخابات المغربية على منع استعمال الرموز الدينية في الحملات الانتخابية، باعتبارها تؤثر على الناخبين، لكنها لا تحدد بالاسم هذه الرموز الممنوع استخدامها.
ويبت المجلس الدستوري، الذي يفصل في الطعون الانتخابية، في طعن ضد برلماني ووزير سابق عن حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض، بسبب ملصق انتخابي يحمل صورة المرشح وتظهر وراء كتفه اليمنى مئذنة جامع القرويين الشهير بمدينة فاس المغربية.
اللحية والهلال

وتقدمت عدة أحزاب بالطعن لإسقاط من تولى هذا المقعد البرلماني، بعد أن انتشر الملصق الخاص به على بعض المواقع الاجتماعية والإلكترونية، وذلك مباشرة بعد إلغاء المجلس لأربعة مقاعد برلمانية أخرى للسبب نفسه.
وكان المجلس الدستوري قد ألغى أربعة مقاعد برلمانية لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، الذي يقود التحالف الحكومي الحالي، ثلاثة منها في مدينة طنجة (شمال غرب المغرب)، ومقعد آخر في مدينة مراكش (وسط المغرب).
وألغيت هذه المقاعد منتصف يونيو/حزيران، بناء على طعن تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، واعتبر فيه توظيف صورة مسجد في الملصقات الانتخابية للمرشحين بمثابة استعمال للرموز الدينية، وخرق للقوانين الانتخابية.
يذكر أن القانون في المغرب غامض في هذه الناحية، ولا يوضح ما إذا كانت رموز أخرى كالهلال أو اللحية، التي تستخدم كثيراً في الدعاية الانتخابية المغربية، تعتبر رموزا دينية، قد يؤدي استعمالها إلى إسقاط مقاعد برلمانية جديدة.

 



جماعات بوذية متطرفة قتلت العشرات منذ أول يونيو
مسلمو أراكان في بورما يناشدون العالم إنقاذهم من الإبادة
ناشد اليوم مسلمو إقليم أراكان في بورما "ميانمار" الدول الإسلامية والمجتمع الدولي إنقاذهم من الإبادة العنيفة التي يتعرضون لها من جماعات بوذية متطرفة.
وتحدّثت تقارير صحفية متطابقة عن مقتل نحو 81 من المسلمين من جرّاء أعمال عنف طائفيّة، شهدها إقليم "أراكان" غرب ميانمار أوائل شهر يونيو الجاري، فيما نزح نحو 90 ألفاً آخرين خارج البلاد، بحسب الأمم المتحدة.
وطالب سكان أراكان جميع الدول، خاصة الإسلامية، باتخاذ موقف لما يتعرضون له، حتى أن غالبيتهم باتوا يختبئون في مواقع بعيدة، والكثيرون هجروا أراضيهم ومنازلهم مع أطفالهم، ولا يعلمون إلى أين يتجهون؛ حيث تُشَنّ ضدهم أبشع حملة إبادة من جماعة "الماغ" البوذية المتطرفة، التي قتلت عدداً كبيراً من المسلمين، لا يمكن إحصاؤه، وما زالوا يطاردون المسلمين، ويحرقون منازلهم وقراهم.
وقد ندَّد شيخ الأزهر أحمد الطيب، في بيان أصدره اليوم الخميس، بـ"حملات الإبادة" والترويع التي يتعرّض لها مسلمو إقليم "أراكان" المسلم، من حملات القتل والتشريد والاضطهاد، إضافة إلى تهجيرهم وتدمير منازلهم وممتلكاتهم ومساجدهم، على يد الجماعة البوذيّة المتطرفة "الماغ"، بدعم من الأنظمة البوذيّة الديكتاتوريّة في بورما.
وأوضح الطيب أن أعمال القتل التي يتعرّض لها المسلمون في بورما تتنافى مع كل الأديان السماويّة، والقيم الإنسانيّة، وحقوق الإنسان التي أقرتها سائر المبادئ والاتفاقيات الدوليّة.
وطالب شيخ الأزهر بضرورة تدخل حكومات العالمَيْن العربي والإسلامي، وكل القوى المحبّة للسلام في العالم؛ من أجل تقديم جميع أشكال الدعم لمسلمي بورما؛ لمنحهم حقوق المواطنة كاملة، وتمكينهم من العيش على أراضيهم في أمن وسلام.
وفي عام 1942 تعرّض المسلمون في بورما لمذبحة كبرى على يد البوذيين "الماغ"، راح ضحيتها أكثر من مئة ألف مسلم، وشُرِّد مئات الآلاف.
ويبلغ عدد سكان بورما أكثر من 50 مليون نسمة، 20% منهم مسلمون، يتركز نصفهم في إقليم أراكان، الذي يوجد فيه أغلبية مسلمة.
ويأمل مسلمو بورما من الإعلام الإسلامي والعالمي تسليط الضوء على معاناتهم، ونقل الصور للعالم أجمع للمذابح الجماعية التي يتعرضون لها دون أن يتمكنوا من الدفاع عن نفسهم أو يساعدهم أحد.
وقالوا إن الكثير من البوذيين يطلبون من المسلمين ترك الإسلام والتحوُّل للبوذية، وهو الطريق الوحيد للنجاة من القتل، لكن الغالبية تفضل الموت عن ترك الإسلام، إلا أن البعض اضطر من أجل أطفاله الصغار إلى اعتناق البوذية؛ حتى يضمن على أقل تقدير عدم تعرضهم للقتل.
يُشار إلى أن المسلمين في بورما ممنوعون من مواصلة التعليم في الكليات والجامعات إمعاناً في نشر الأمية، وتحجيمهم، وإفقار مجتمعاتهم، ومن يذهب للخارج يُطوى قيده من سجلات القرية، ومن ثم يُعتقل عند عودته، ويُرمى به في السجون، إضافة إلى حرمانهم من الوظائف الحكومية مهما كان تأهيلهم، حتى الذين كانوا يعملون منذ حقبة الاستعمار أو القدماء في الوظائف أُجبروا على الاستقالة أو الفصل التعسفي.
ويُضاف إلى ذلك منعهم من السفر إلى الخارج حتى لأداء فريضة الحج، إلا إلى بنجلاديش، ولمدة يسيرة.
ويُعتبر سفرهم إلى عاصمة الدولة "رانغون" أو أية مدينة أخرى جريمة يعاقَبون عليها، وكذا عاصمة الإقليم والميناء الوحيد فيه مدينة "أكياب"، بل يُمنع التنقل من قرية إلى أخرى إلا بعد الحصول على تصريح.
كما لا يُسمح للمسلمين باستضافة أحد في بيوتهم، ولو كانوا أشقاء أو أقارب، إلا بإذن مسبق!! أما المبيت فيُمنع منعاً باتاً، ويُعتبر جريمة كبرى يُعاقَب مرتكبها بهدم منزله أو اعتقاله أو طرده من البلاد هو وأسرته!! كما تُفرض عقوبات اقتصادية مثل: الضرائب الباهظة في كل شيء، والغرامات المالية، ومنع بيع المحاصيل إلا للعسكر، أو من يمثلهم، وبسعر زهيد؛ لإبقائهم في فقرهم المدقع، أو لإجبارهم على ترك أراضيهم وممتلكاتهم.





حُراس الرئيس الفرنسي نسوا أسلحتهم في باريس
الشرطي المسؤول اضطر للاستقالة ليس للخطأ بل لمحاولته إلقاء المسؤولية على غيره


نسي عناصر الحرس الشخصي للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قمة ريو دو جانيرو أسلحتهم في باريس ولم يكن لديهم سوى ايديهم يدافعون بها عنه اذا ما تعرض لاعتداء.
وعادة ما يحمل أعضاء الفريق الأمني لرئاسة الجمهورية، وهم وحدة النخبة المسؤولة عن حماية الرئيس الفرنسي، حقيبة تحتوي على مسدسات، لكن لدى وصولهم الى ريو دو جانيرو في 19 يونيو/حزيران، انتبه عناصر الحرس الى أن الحقيبة بقيت في قصر الاليزيه.
وأظهرت نتيجة التحقيق أن الشرطي المسؤول عن نسيان الحقيبة اضطر للاستقالة من الفريق الأمني لرئاسة الجمهورية، ليس بسبب هذا الخطأ بل لأنه حاول - على ما يبدو - إلقاء المسؤولية على عضو آخر في الفريق.







اشتريا منزلاً بـ4 ملايين دولار لهدمه
رغبا في التمتع بمنظر البحر وجسر سان فرانسيسكو الشهير

اشترى زوجان بمدينة سان فرانسيسكو منزلاً فخماً عمره نحو قرن بمبلغ 4.2 مليون دولار لهدمه، لأنه يعيق إطلالة منزلهما على البحر. 
ورغب كل من آن كلارك وشارون وينسلو، في التمتع بمنظر البحر وجسر سان فرانسيسكو الشهير بعد أن اشتريا منزلاً بالمنطقة مقابل 19 مليون دولار عام 2008. 
وانزعج الثنائي من المنزل القديم الذي يغلق عليهما منظر البحر، وعمدا إلى شرائه مقابل 4.2 مليون دولار، ثم هدمه، وفقاً لصحيفة الرياض السعودية.
وقال ديفيد بيتيس، رئيس شركة البناء التي قامت بهدم المنزل "هذا وضع فريد جداً، لم نتعامل مع ذلك من قبل".








لص فشل في سرقة مصرف فسرق صالون تجميل
حاول استخدام رسالة مكتوبة بخط اليد للسرقة لكن الموظف رفض الامتثال لطلبه

لم يقبل رجل في فلوريدا العودة خالي اليدين بعدما فشل في سرقة مصرف، فلجأ إلى سرقة صالون تجميل. ونقلت صحيفة "نيوزدي" الأمريكية عن شرطة مقاطعة سافولك في فلوريدا قولها إن أنطوني جاناس (54 سنة) حاول استخدام رسالة مكتوبة بخط اليد لسرقة فرع مصرف "سيتيبنك" في باي شور، لكن الموظف رفض الامتثال لطلبه.

وأضافت الشرطة، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم"، أن جاناس لم يقبل الخسارة، لذا دخل بعدها إلى صالون "أستارت" في باي شور الذي يقع على مقربة من المصرف وتمكن من سرقة المال منه. وفرّ مع مبلغ لم يحدد من المال لكنه اعتقل بعدها ووجّهت إليه تهمة السرقة من الدرجة الثالثة.




صورة تسببت في سجن 10 رجال إطفاء
عُوقبوا بالسجن لمدة سنة لأخذهم صورة تذكارية بدل الإسراع لإخماد الحريق


عاقب جهاز الإطفاء في هولندا 10 رجال بالسجن لمدة سنة بسبب التقاطهم صورة في الوقت غير المناسب. إذ التقط الرجال صورة تذكارية لهم أثناء اشتعال حريق في أحد المنازل في هولندا، بدل الإسراع لإخماد الحريق. ويظهر في الصورة تسعة أشخاص أما العاشر منهم فهو المصور.
يُذكر أنه يوجد في هولندا أكثر من 26866 من رجل اطفاء، منهم 4593 يعملون بدوام كامل في الخدمة. وتتركز هذه المجموعات في المدن الكبيرة والصغيرة. كما عمدت دائرة الحرائق وإدارة الكوارث إلى تجنيد عدد كبير من النساء في السنوات القليلة الماضية.

وتتركز مهمة هذه الدائرة أو الوزارة المعنية بشؤون الاطفاء، حول حماية الأرواح والممتلكات عبر فرض معايير حديثة للوقاية من الحرائق والكوارث، وتوعية الجمهور على نحو فعال بدوره في السلامة من الحريق، بالإضافة إلى توفير الطوارئ الطبية، وغيرها من الخدمات بما يتفق مع دور إدارة الإطفاء الحديثة.
 





شاهد كلب يتصل بعمرو أديب على الهواء مباشرة


06-28-2012 07:39 PMمتابعات محمد العشرى(ضوء):خلال تقديمه لحلقة من برنامجه “القاهرة اليوم” أمس،على شبكة قنوات “أوربت”،فوجئ الإعلامي الكبير عمرو أديب أثناء تقديمه لحلقة أمس باتصال هاتفي من “كلب”.
وقد بدت على أديب علامات الدهشة والحيرة في آن واحد عندما فتح خط الهاتف على الهواء ليقول “ألو” لفاجا بنباح كلب مما يوحى أن المتصل الفعلي قد قصد أن يجعل الكلب ينبح في سماعة الهاتف موجهاً رسالة مسيئة إلى أديب.
وبعد ان استوعب أديب حقيقة الرسالة رد قائلاً :“أول مرة أعرف ان عندنا مشاهدين من النوع دا” وتدارك الموقف وقطع الاتصال وأكمل برنامجه. 
فيديو






فيديو| سائق دراجة نارية يقود بسرعة مجنونة ويتفاجأ بوجود ثعبان على المقود


أثناء قيادته دراجته النارية بسرعة 260 كم/ساعة تفاجأ السائق بوجود ثعبان على المقود فأخفض سرعه دراجته النارية بشكل حذر حتى لا يسقط وحتى لا ينتبه الثعبان لحركته ، وأتضح فيما بعد بأن الثعبان كان يبحث عن مكان دافئ فدخل بجانب محرك الدراجة.

فيديو




صور | مطار أبوظبي الدولي الجديد
التاريخ : 28 / 06 / 2012

صور تخيلية لمبنى الركاب الجديد في مطار أبوظبي الدولي الذي تقدر تكلفته بنحو 10.8 مليار درهم. من المتوقع أن تبدأ الإنشائية في الربع الثالث من العام الجاري وتنتهي في العام 2017.






بالصور| إفتتاح تلفريك “الإمارات” في لندن


افتتح اليوم الخميس خط من عربات “تلفريك”، يعبر نهر “تايمز”، وذلك للربط بين ضفتى النهر فى منطقة “جرينتش” ومنطقة “رويال دوكس” فى شرقى لندن ، وذلك فى إطار الخطوات النهائية للاستعداد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012.
وذكرت صحيفة التلغراف أن تلفريك “طيران الامارات” تبلغ تعرفته 3.2 جنيهات استرلينية للأطفال و4.3 جنيهات استرلينية للبالغين. وسيبدأ الخط العمل يوم 28 الشهر الجاري، ويعبر بركابه نهر التايمز من نقطة معرض اكسيل الى الساحة الثانية عند نقطة غرينتش على الجانب الآخر من النهر بحسب صحيفة البيان.
وستشمل الخدمة استخراج بطاقات مخفضة للعبور الدائم للركاب. وقال عمدة لندن بوريس جونسون: إن الاضافة الجديدة الرائعة الى المدينة تحت رعاية طيران الامارات ستوفر خدمة جديدة لعبور النهر كانت لندن في حاجة اليها في الجانب الشرقي من عاصمتنا الجميلة.












صور | العثور على كنز من العملات الأثرية في بريطانيا‎
التاريخ : 28 / 06 / 2012 

عثر اثنان من هواة البحث عن الآثار في بريطانيا على كنز من العملات الذهبية والفضية يعد الأكبر من نوعه في أوروبا، ويرجع تاريخه لأكثر من ألفي عام وتقدر قيمته بما بين 3 إلى 10 ملايين جنيه استرليني.
الباحثان ريج مياد وريتشارد ميلز عثرا على كنز مؤلف من 30 إلى 50 ألف قطعة، وفقا لصحيفة “إندبندنت” اللندنية، أثناء قيامهما بالتنقيب عن الآثار في حقل بقرية جرفيل شرقي جزيرة جيرسي إحدى جزر القنال البريطاني المواجهة لشمال فرنسا.ويرى باحثون أن العملات التي يتراوح قيمة كل منها ما بين 100 إلى 200 جنيه استرليني كانت مستخدمة في عام 50 قبل الميلاد من جانب أبناء قبيلة “كرواسيليتي” واضطروا لدفنها في الجزيرة قبل غزو الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر.







شلالات الشيطان .... غرائب الطبيعة

شلالات الشيطان Devil’s Kettle ، أحد أغرب الظواهر الطبيعية غير المفسرة، تقع في حديقة Judge Magney State Park في ولاية مينستوتا Minnesota الأميركية.
تنقسم هذه الشلالات إلى فرعين، الفرع الأول (الشرقي) يصب في نهر Brule الذي ينخفض قرابة الـ 15 متر عن مجرى الشلال،
أما الفرع الثاني (الغربي) فيصب في أخدود من صخور الريولايت بحيث يمكن مشاهدة الماء وهو تجري لمسافة 3 أمتار وبعدها يختفي مجرى الماء و لم يعلم حتى الآن أين تذهب أو ما هو التفسير الجيولوجي الصحيح لهذه الظاهرة الطبيعية الغريبة.
 فيديو



قرى جزر فارو الملونة


جزر فارو هي مجموعة من 18 جزيرة تقع وسط شمال المحيط الأطلسي، شمال غرب اسكتلندا وبين ايسلندا والنرويج. يبلغ عدد سكانها ما يقارب 50 ألف نسمة لديهم لغة وثقافة خاصة بهم. تعرف جزر فارو بجمالها لما تزخر به من مساحات طبيعية خضراء وجبال شاهقة ومنحدرات ووديان وصخور بحرية عمودية رائعة، تتحول مناظرها في فصل الصيف إلى لوحة طبيعية خلابة تجذب السياح من مختلف أقطار العالم.
يتوزع في جزر فاو أكثر من مائة قرية تتشابه مع بعضها البعض، تقع جميعها تقريبا بالقرب من المحيط، ولونت جميع منازلها سواء بالألوان الزاهية أو باللون الأسود التقليدي، وتغطى الأسقف غالبا بالعشب. تبنى المنازل عادة قريبة جدا من بعضها البعض، فيما تحتل الأغنام معظم المساحات الخضراء على مدار السنة.
على الرغم من أن تاريخ جزر فارو يعود الى القرن السادس، فإن قراها لم تتكون إلا في وقت متأخر جدا، فعلى سبيل المثال، كان عدد سكان العاصمة، تورشافن Tórshavn، عام 1900 حوالي 100 نسمة فقط، وارتفع عددهم اليوم إلى 20 ألف تقريبا. وتعتبر قرى جزر فارو مكتفية ذاتيا إلى حد ما، فعندما ازدهرت تجارة صيد الأسماك عام 1872، ازدهر معها نمط الحياة في القرى الصغيرة التي استبدلت الزراعة بصيد الأسماك وتنقل السكان، الذين تتزايد أعدادهم بشكل سريع، للعيش في المدن التي تشهد نموا سريعا.
جزر فارو هي واحدة من أصغر الكيانات الاقتصادية المستقلة في العالم، يعتمد اقتصادها اساساً على صيد السمك إذ تشكل هذه الصناعة 80 بالمائة من إجمالي الصادرات من السلع، وتأتي السياحة في المرتبة الثانية تليها تجارة الصوف وغيرها من المنتجات المصنعة.
كلاكسفيك Klaksvík هي ثاني أكبر مدينة في جزر فارو تضم ميناء هام لتجارة الأسماك وقوارب الصيد الحديثة.
كلاكسفيك
كلاكسفيك
إيدي Eiði هي قرية كبيرة تقع على الطرف الشمالي الغربي لجزيرة إستوروي Eysturoy ثاني أكبر جزيرة في جزر فارو.
   
إيدي
قرية بوركيري Porkeri
بوركيري
قرية فونينجور Funningur
قرية بور Bøur
قرية Tórshavn
قرية Kirkjubøur




قاعدة غواصات للبيع

تخيل أن تمتلك قاعدة كاملة للغواصات بشكل شخصي، الأمر الذي سيجعلك كأنك تمتلك جيشاًكاملاً، هذا الأمر لم يعد مستحيلاً لبعض الأطراف، فقد أعلنت الحكومة النرويجية عن نيتها لبيع قاعدة غواصات تقع في مياهها مقابل 17.5 مليون دولار، أي ما يعادل 65.5 مليون ريال سعودي.
القاعدة توجد بها محطة لرسو الغواصات، ومكاتب إدارية، وأجنحة صالحة للإقامة، كما تضم ورشاً لتصليح الغواصات ومخازن لقطعها المختلفة.
وقد كانت القوات البحرية الأميركية تستخدم هذه القاعدة للقيام بمهمات سرية في المحيط القطبي خلال الحرب الباردة.





هليكوبتر محمولة للاستخدام في أي مكان



يبدو أن الوقت قد حان ليستخدم البشر الطائرات الهليكوبتر بسهولة، وكل ما عليك فعله هو تجميع القطع وتركيبها لتحلق في الهواء في ثواني معدودة.
تم بناء هذه الطائرة المصغرة في روسيا، وهي مصممة لحمل شخص واحد فقط حيث يتوجب على المستخدم ربط جميع أجزاء الطائرة بالأنبوب المعدني الضخم الذي يتوسطها، وبعدها تصبح الطائرة جاهزة للتحليق في المكان.
تعرف المروحية باسم Ka-56 في روسيا وتمتاز بالخفة والفاعلية والسرعة المقبولة نسبياً، وللأسف فالطائرة غير متاحة للاستخدام التجاري حتى الآن ولكن قريباً ستكون كذلك، حالياً كل ما عليك أن تقلق بشأنه هو الحصول على رخصة طيران للتمتع بالقيادة في السماء فور إصدار المنتج، وربما يتطور الأمر فيما بعد وتصبح الطائرة جزءاً أساسياً من قوام الجيش الروسي، من يدري ؟!





مغامر بمحركات نفاثة يطير بجوار طائرة ركاب

في ما قد يشبه أحد مشاهد فيلم "Superman"، تمكن مغامر سويسري من الطيران إلى جانب طائرة ركاب لمدة 7 دقائق باستخدام أجنحة محمولة ومحرك نفاث على كتفه.
كان المغامر السويسري "إيفيس روزي" المعروف باسم "جيتمان" قد تمكن من ابهار مستقلي طائرة ركاب صغيرة بعدما تمكن من الطيران إلى جانبهم بسرعة 206 كم/ساعة لمدة 7 دقائق باستخدام جناح دفع نفاث محمول على ظهره، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ولا يعد إيفيس (52 عاما) غريبا على التحديات الخطيرة والمميتة، إلا أنها أول مرة يقوم بالطيران إلى جانب طائرة ركاب، وقد كانت من نوع "Breitling Douglas DC-3"، فوق بحيرة لوسيرن بسويسرا.
وقد قام إيفيس بتجربته الخطيرة الجمعة الماضية، حيث بدأت بإلقائه من مروحية على ارتفاع 6 آلاف قدم وأثناء هبوطه لأسفل تمكن الطيار السابق بالخطوط الجوية السويسرية من تثبيت الجناح المصنوع من الكربون والكيفلار على ظهره ليصبح جزءً منه، ثم شغّل الأربعة محركات النفاثة ليطير في تشكيل قريب مع طائرة الركاب على ارتفاع 4.5 آلاف قدم ومع انتهاء الوقود بالمحرك هبط بأمان مستخدما مظلة.
ووفقا لموقع إيفيس الخاص، فإنه الشخص الوحيد في تاريخ الطيران الذي يطير باستخدام جناح بمحركات دفع عام 2006.
إيفيس، وهو طيار عسكري وقائد الطائرات التجارية سابق، يخصص دائما وقت فراغه للطيران، وقد جرب كافة الطرق المختلفة للطيران ليتمكن في النهاية من ابتكار جناح الطيران ذو الأربعة محركات.
وقد سبق أن استخدم هذا الجناح في الطيران فوق جبال الألب عام 2002، وفي 2008 تمكن من عبور بحر المانش الذي يفصل بين إنكلترا وفرنسا، بالإضافة إلى الطيران فوق "الغراند كانيون" بالولايات المتحدة لمدة 8 دقائق.






عدد مستخدمي بريد الجيميل يتجاوز 425 مليون مستخدم

phpcqwqf1screenshot2012 06 28at1 25 thumb عدد مستخدمي بريد الجيميل يتجاوز 425 مليون مستخدم

منذ ان انطلق بريد الجيميل في عام 2004 وهو يحصل على المزيد من المستخدمين ولقد ذكرت قوقل في مؤتمرها للمطورين بأن عدد المستخدمين وصل الى اكثر من 425 مليون مستخدم ، ورغم ان قوقل تقوم بالتسويق بشكل قوي لخدمات تطبيقات قوقل الا ان العدد الذي ذكرته قوقل كان أقل مما كنت اتوقع حيث انها ذكرت بأن عدد مستخدم تطبيقات قوقل وصل الى 5 مليون مستخدم في امريكا واغلب من يستخدم تطبيقات قوقل هم من قطاع الحكومي و التعليمي ولكن يبدوا ان قوقل تحتاج لوقت طويل حتى تستطيع منافسة مايكروسوفت في هذا المجال.





غوغل تكشف عن الكمبيوتر اللوحي Nexus7


كشف عملاق التكنولوجيا غوغل عن كمبيوتر لوحي جديد يأمل صانعوه من أن يتمكن من التغلب على أسطورة شركة أبل "iPad".
الكمبيوتر اللوحي الجديد "Nexus 7" الذي كشفت عنه شركة غوغل أنتج بالتعاون مع شركة "Asus" مزود بشاشة 7 بوصات ويبلغ سعره 199 دولارا (ما يعادل 746.3 ريالا سعوديا) ومن المتوقع أن يُطرح للبيع في منتصف يوليو المقبل.
وتأمل غوغل أن ينجح جهازها الجديد في التغلب على جهاز أبل الشهير "iPad" إلى جانب جهاز مايكروسوفت الذي كشفت عنه الاسبوع الماضي "Surface" والأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد بما فيها " Amazon’s Fire".
ووفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإنه سيتوافر إصدارين من الكمبيوتر الجديد، الأول بسعة تخزينية 8 جيجا بايت بسعر 199 دولارا والثاني بسعة 16 جيجابايت ويبلغ سعره 249 دولارا (934 ريالا سعوديا) وهو أرخص مقارنة بجهاز أبل الجديد، الذي يملك شاشة أكبر 9.7 بوصة ويبلغ سعره 399 دولارل (1496 ريالا).
وقد رافق الكشف عن الجهاز الجديد في مؤتمر المطورين بسان فرانسيسكو كشف الشركة أيضا عن نموذج أولي لنظارات تدمج بين الواقع والصور الافتراضية والتي من المتوقع أن تكون متاحة في أوائل العام المقبل.
يتميز الكمبيوتر اللوحي بقدرة عرض عالية الجودة 1280×800 ومعالج "Tegra3 quad" بالاضافة إلى معالج منفصل للرسوميات، ويزن الجهاز 340 غرام، ووفقا لما ذكرت غوغل فإن الكمبيوتر اللوحي يمكنه تشغيل الفيديو لمدة 9 ساعات قبل أن ينفذ الشحن.
ويأمل المسؤولون بشركة غوغل أن يساهم الحجم الصغير للكمبيوتر اللوحي مقارنة بجهاز أبل وسعره في جعله شديد الشعبية.





"HTC Connect" تقنية جديدة تنافس "آبل إير بلاي"
تتيح نقل محتوى رقمي لاسلكي من الهواتف إلى أجهزة التلفاز والأنظمة الصوتية



أطلقت مؤسسة "إتش تي سي HTC"، التايوانية إحدى الشركات الرائدة عالميا في تصميم وصناعة الهواتف الذكية، برنامجاً جديداً على غرار تقنية "إير بلاي-AirPlay" التي أطلقتها شركة آبل عام 2010، لتصبح منافسة قوية لها في مجال الشركات المصنعة للوسائط الإلكترونية الترفيهية.
وتتيح التقنية التايوانية الجديدة التي تحمل اسم "إتش تي سي كونيكت-HTC Connect" نقل محتوى رقمي متعدد الوسائط لاسلكي من الهواتف الذكية إلى أجهزة التلفاز أو الأنظمة الصوتية المحيطة ومكبرات الصوت.
وأكد كوجي كوديرا، رئيس قسم المنتجات في "إتش تي سي" أن "الشركة تسعى من خلال تقنيتها الجديدة الى إتاحة إمكانية الاتصال السلس بين منتجات الشركة النقالة والإلكترونيات الاستهلاكية الأخرى المنفصلة، حيث تسمح التقنية للمستخدمين نقل محتواهم الرقمي كمقاطع الفيديو والأفلام من هواتفهم الذكية وبثها مباشرة على أجهزتهم الإلكترونية المنزلية المتوافقة معها وكذلك الى الأجهزة الإلكترونية داخل السيارة".
وحسب الشركة، فإن أجهزة "إتش تي سي" النقالة هي أول الأجهزة التي ستحصل على رخصة هذه التقنية، ومن بينها سلسلة هواتف "HTC One" الذكية.
وكشف كوديرا أن "إتش تي سي" أبرمت اتفاقية تعاون مشترك مع شركة "بايونير إليكترونيكس" الرائدة في التقنيات الحديثة لدعم تقنيتها الجديدة ودمجها ضمن سلسلة من منتجاتها الجديدة للعام الجاري كأجهزة الاستقبال السمعية والبصرية وكذلك مكبرات الصوت اللاسلكية.
ومن جهته أوضح روس جونستون نائب رئيس قسم الأجهزة الإلكترونية المنزلية في شركة "بايونير" أن "استخدام الهاتف الذكي كمصدر أولي لبث محتوى ترفيهي متعدد الوسائط داخل المنازل آخذ في التنامي بشكل متزايد"، معتبراً أن شركة "إتش تي سي" قدمت عبر تقنيتها الجديدة حلا يسهل هذه العملية.






تقليد لامبورغيني بـ244 ألف ريال فقط


عادة ما يحتاج من يرغب في قيادة سيارة لامبورغيني إلى امتلاك ثروة كبيرة حتى يمكنه دفع 400 ألف دولار (ما يعادل 1.5 مليون ريال سعودي) على الأقل لشراء سيارة " Lamborghini Murcielago LP64"، لكن الأمر مختلف تماما في الصين حيث يمكنك الحصول على نسخة طبق الاصل تقريبا مقابل 65 ألف دولار (244 ألف ريال سعودي).
الصينيون كعادتهم في تقليد كافة المنتجات الشهيرة قاموا مؤخرا بصنع نماذج تقليد مبهر من سيارة "Lamborghini Murcielago LP64" يحمل اسم " Shanzai Lamborghini".
النموذج التقليد يشبه السيارة الأصلية بشكل كبير ويشير البعض إلى كونها مماثلة بنسبة 99% من السيارة الأصلية خارجيا، بينما تصل نسبة التشابه في المقصورة 70% فقط، إلا أنه يظل السعر الرائع للسيارة هو ما يزيد الطلب عليها.
ويقوم صانع السيارات المقلدة باستخدام سيارات " Toyota MR2" لتحويلها إلى لامبورغيني، وتستمر فترة الحجز 5 شهور قبل الاستلام وذلك بعد دفع 210 يوان صيني (123 ألف ريال سعودي)، وهو ما يعد اشتراطات صعبة لسيارة لن يتم الموافقة على سيرها في الطرق الصينية.
يُشار إلى أن السيارة تمتلك محرك " Toyota 5" سعة 2.2 لتر قوة 175 حصان ومعدل تسارع من الثبات حتى 100 كم/ساعة يبلغ 9 ثواني.