الاثنين، 25 يونيو 2012

الإخبارية اليومية





لدوره الإنساني والحقوقي على المستويين العربي والإسلامي
"الحقوقيين العرب" يمنح خادم الحرمين "سيف العدالة" 


عيسى الحربي- سبق- الرياض:

علمت "سبق" أن اتحاد الحقوقيين العرب، قرّر منح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، "سيف العدالة"؛ نظير دوره في خدمة القضايا الإنسانية والحقوقية على المستويين العربي والإسلامي.
و"سيف العدالة"، لقب شرفي يمنح للملوك ورؤساء الدول، كما أنه مجسمٌ لسيفٍ مطلي بالذهب. 
وأوضح لـ "سبق" عضو المكتب الدائم لاتحاد الحقوقيين العرب المحامي كاتب الشمري، أن الإتحاد يمنح "سيف العدالة" للملوك ورؤساء الدول، فيما يمنح "درع العدالة" لرؤساء الوزراء ووزير الدولة.
وبيّن الشمري أن اتحاد الحقوقيين العرب يرأسه وزير العدل العراقي السابق شبيب المالكي، ويضم في عضويته رؤساء سابقين ووزراء عدل، ورؤساء جامعات، ورؤساء جمعيات حقوقية في الوطن العربي.




أمر ملكي بإعفاء آل عياف وتعيين المقبل أميناً لمنطقة الرياض

واس- جدة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم أمراً ملكياً بإعفاء الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض من منصبه بناءً على طلبه، وتعيين المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل أميناً لمنطقة الرياض بالمرتبة الممتازة.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 142
التاريخ : 4 / 8 / 1433 هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ .

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ .

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 51 ) بتاريخ 30 / 2 / 1430 هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية .
أمرنا بما هو آتٍ:

أولاً: يُعفى سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض من منصبه بناء على طلبه.

ثانياً: يعين المهندس عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد المقبل أميناً لمنطقة الرياض بالمرتبة الممتازة.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




المكتب الخاص للامير نايف بن عبدالعزيز يرحمة الله يبرئ ذمة سموة

 
المكتب الخاص للامير نايف بن عبدالعزيز يرحمة الله يبرئ ذمة سموة وذلك بالطلب من كل من له حقوق مالية او عينية على سموة ومثبته بالوثائق والمستندات الشرعية التقدم خلال شهرين او ارسالها للعناوين :فاكس 014811407 ص.ب:34500الرياض :11333 ،طريق الملك خالد_المعذر وخريجات دبلوم كليةالتربيةالمتوسطة يطالبن الخدمة المدنية بتفعيل معاملتهن الموجهة لها من سمو لي العهد الامير نايف _يرحمة الله قبيل وفاتة والخاصة بتعيينهن





تحتوي على 10 آلاف سلة غذائية وتوزَّع الثلاثاء المقبل
السعودية تطلق "قافلة الحرمَيْن" لإغاثة السوريين بالأردن

تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتسيير قافلة الحرمين لإغاثة السوريين النازحين، يتم من موقع الإدارة العامة في هيئة الهلال الأحمر السعودي بالرياض تدشين انطلاق المرحلة الثانية من القافلة عبر الجسر البري لتقديم المساعدات الإنسانية لإغاثة النازحين السوريين في الأردن.

وقال المشرف على القافلة، الشيخ حمود الشمري، إن الجسر الإغاثي يضم نحو 10 آلاف سلة غذائية، بحمولة وصلت إلى 325 طناً، ستوزَّع على النازحين خلال الأيام المقبلة بعد عبورها الحدود الأردنية. مضيفاً بأن السلال الغذائية التي تمت تعبئتها في السعودية تتكون من 21 صنفاً شاملة المواد الغذائية الأساسية ذات الجودة العالية، وستقوم هيئة الهلال الأحمر السعودي وسفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن بالإشراف على توزيعها على العائلات السورية في مدن الرمثا وإربد والمفرق وعمَّان والزرقاء ومدن أردنية أخرى يوجد بها النازحون.
وأكد الشيخ حمود الشمري أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تسعى من خلال دعم الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، وتوجيهاته التي تدعم تكثيف برامج الهيئة الإنسانية على الساحة الأردنية، إلى التخفيف من معاناة الأُسَر السورية، وتلبية احتياجاتها ما أمكن، ويجري كذلك العمل حالياً لتجهيز آلاف السلال الصحية الضرورية، التي ستوزَّع على المحتاجين مع السلال الغذائية.
من جانبه أكد الأمير عبدالله بن فيصل آل سعود، المدير العام للشؤون الدولية والإغاثة بالهيئة، أن أعمال الإغاثة للاجئين السوريين ستتطور من السلال الغذائية إلى تقديم خدمات علاجية لبعض النازحين الذين أُصيبوا خلال وجودهم في سوريا. مشيراً إلى سعي الهيئة لإنشاء وحدة خاصة لعلاج النازحين السوريين في مستشفيات أردنية حكومية.
وقال: "كما نسعى إلى إبرام اتفاقيات مع جهات طبية لتجهيز غرف للعمليات الجراحية في مستشفيات، توجد في أربد والرمثا؛ لعلاج عدد من الحالات المرضية". مؤكداً أن الترتيبات على قدم وساق لتجهيز حملة إغاثة أكبر ستنطلق في شهر رمضان المبارك، كما ستكون عمليات نقل هذه المؤن عبر جسر بري وجوي. مؤكداً أن القيادة السعودية، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، تشاطر الشعب السوري مآسيه وأحزانه، وتسعى لتخفيف جراحه.
وأشاد بالجهود التي بذلتها السفارة السعودية بالأردن خلال الفترة الماضية. مضيفاً بأن كلاً من الهلال الأحمر السعودي والهلال الأحمر الأردني وضعا خطة عمل، تشمل تسيير القوافل الإغاثية؛ للوصول إلى جميع المحافظات التي يوجد فيها لاجئون سوريون. مثمناً علاقات التعاون والشراكة القائمة حالياً بين الطرفين، التي تنعكس بتنفيذ برامج إنسانية طموحة لصالح السوريين في الأردن، وتقديم مساعدات إغاثية، تلبي احتياجاتهم الضرورية في الوقت الراهن.




واصل استقبال مبايعي ولي العهد.. ورأس اجتماع "خيرية تنمية المجتمع"
أمير المدينة يبحث سبل الإسراع لاستكمال مدينة المعرفة الاقتصادية
أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع مجلس أمناء المؤسسة (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٦/٢٥

واصل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمس بمكتبه بديوان إمارة المنطقة استقبال جموع المبايعين لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز .
من جهة أخرى، استقبل أمير منطقة المدينة المنورة أمس، رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إياد مدني، وبحث اللقاء سبل الإسراع في استكمال منظومة العمل في مدينة المعرفة الاقتصادية، بما يحقق نظرة وتطلع خادم الحرمين الشريفين للمدن الاقتصادية. كما ناقش مساهمة مدينة المعرفة الاقتصادية في احتفالية “المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م”.وحث أمير المنطقة القائمين على مدينة المعرفة على تفعيل الجانب المعرفي والثقافي ومن ذلك المساهمة الفاعلة في هذا الحدث الثقافي الكبير.إلى ذلك رأس أمير المنطقة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع بديوان الإمارة أمس الاجتماع الأول لمجلس أمناء المؤسسة في دورته الثانية.وفي بداية الاجتماع نقل مجلس الأمناء والأمانة العامة للمؤسسة والمجلس التنفيذي ومنسوبو ومنسوبات المؤسسة عزاءهم لأمير المنطقة بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، ومبايعتهم ولي العهد.
ثم ناقش الاجتماع تقرير أعمال المؤسسة للعام1432/1433هـ، إثر ذلك أطلع أمين عام المؤسسة الدكتور بهجت جنيد المجلس على ما قامت به أمانة المنطقة من تخصيص موقع لمدينة الشباب التي سبق وأن وجه أمير المنطقة بإنشائها، ومبادرة المؤسسة بعقد عدد من ورش العمل لاستقراء آراء الشباب حول احتياجاتهم ومطالبهم من هذه المدينة. كما شاهد أعضاء المجلس عرضا مرئيا لمشروع مركز تقديم خدمات الترجمة عن بعد للصم وضعاف السمع، واستعرض الاجتماع اتفاقية التعاون بين المؤسسة وشركة تمكين لتقديم خدمات توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة. واطلع أعضاء المجلس على البرامج والمشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات التي تعتزم المؤسسة تنفيذها في الفترة المتبقية من الدورة الحالية، وعلى ضوء ذلك اتخذ المجلس عدة قرارات حيث وافق على تبني برنامج تواصل للترجمة عن بعد للصم وضعاف السمع، وعلى اتفاقية الشراكة بين المؤسسة وشركة تمكين، وتشكيل لجنة من مديري الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة، وأمين عام المؤسسة لدراسة واقع ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة مع الاستعانة بالمختصين وتقديم الدراسة الخاصة بذلك وتوصياتها قبل نهاية شهر شوال المقبل.كما وافق الاجتماع على البرامج والمشروعات الجاري تنفيذها، والمشروعات التي تعتزم المؤسسة تنفيذها في الفترة المتبقية من الدورة الحالية، ومن أهمها ملتقى الشباب والأعمال الأول بالمنطقة بالتعاون مع برنامج “ريادة” التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وملتقى العمل التطوعي بالمنطقة بالتعاون مع كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز، رحمه الله، للعمل التطوعي بجامعة طيبة وغيرها.
ومن ناحية أخرى، يرعى أمير المنطقة اليوم بديوان الإمارة ختام فعاليات البرنامج الإعلامي التدريبي “الإعلام .. مهارات وتكامل” الذي تنظمه إمارة المنطقة، ويشارك فيه عدد من مديري وحدات الإعلام بالقطاعات الحكومية والناطقين الرسميين وممتهني الصحافة في وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة والإلكترونية.


أكد أن أساسها مراقبة الله والإخلاص والأمانة
المغامسي: القيم السبع للعمل المؤسسي أداتنا لتحقيق أهدافنا
 
يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
دعا إمام وخطيب مسجد قباء، الشيخ صالح المغامسي، إلى الالتزام بالقيم السبع للعمل المؤسسي، التي تتمثل في مراقبة الله، وحُسْن المعاملة، والإخلاص، والأمانة، والمصداقية والشفافية، والإبداع والابتكار، والعدالة والمساواة.
وقال المغامسي، الذي كان ضيف لقاء عقده أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر مساء أمس الأول مع مسؤولي أمانة منطقة المدينة المنورة والبلديات: "نحمد الله أن يسَّر لنا أن نجتمع في هذه الليلة المباركة؛ كي نتوافق إلى سبيل مثلى وطريق أقوم يعين فيه بعضنا بعضاً على أن نصل إلى المقام المقصود، ونتعلم أدب الحوار وكيفية المحافظة على طيبات الرزق التي بها نقوت أنفسنا ونقوت مَنْ نعول".
 
وحث الشيخ المغامسي الحضور على تأدية العمل بما يرضي وجه الله، مستنداً في حديثه إلى الآيات الكريمة والأحاديث النبوية التي تحث على العمل بإخلاص وأمانة.
ويأتي اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تهدف إلى تفعيل الالتزام بقيم العمل المؤسسي في أمانة منطقة المدينة المنورة، وأهمية قيام كل مسؤول بأدواره الكاملة والمناطة به بكل أمانة وإخلاص.



رئيس الجامعة الإسلامية يتفقد البرنامج الإثرائي الصيفي

٢٠١٢/٦/٢٥
تفقد مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، أمس، مقر برنامج الإثراء الصيفي «موهبة» بالجامعة، واستمع إلى شرح عن البرنامج ومساراته وإنجازات المشاركين منذ انطلاقه، بمشاركة 37 من الموهوبين المتميّزين من المرحلتين المتوسطة والثانوية.



دورة تدريبية في مهارات التفكير الإبداعي بالمدينة
٢٠١٢/٦/٢٤ @ ٤:٥٠ م

نظمت مدرسة دار التقوى الابتدائية بالمدينة المنورة أمس الأول دورة تدريبية بعنوان “الاستراتجية الحديثة في مهارات التفكير الإبداعي” بحضور عدد من أولياء أمور الطلاب ومعلمي مدارس المرحلة الابتدائية التابعة لمكتب التربية التعليم بجنوب المدينة المنورة، وعدد من المشرفين التربويين من إدارة تعليم المدينة.
واستضافت المدرسة المدرب العالمي الدكتور عماد شطا, وقام فريق عمل مكون من القائد التربوي أسامة عشكان، وخبير التدريب أيمن دبور، وأمين مركز مصادر التعلم بالمدينة أنور العباسي بتنظيم وتنسيق كافة احتياجات البرنامج التدريبي وبإشراف مدير التدريب والابتعاث بإدارة تعليم المدينة المنورة بكر بساطي.
وذكر المدرب أيمن دبور أن الهدف من مثل هذه الدورات هو تطوير الأداء، ونشر ثقافة التدريب، وتنشيط الذاكرة بمهارات التفكير الابداعي خصوصاً في مثل هذه الأيام التي تشهد فيها مدارس المرحلة الابتدائية ركود تام بسبب انتهاء جميع الاعمال المتعلقة بطلاب المرحلة الابتدائية.




اعتماد حركة النقل الداخلي لمعلمي المدينة المنورة

 
تركي الصاعدي - المدينة
الأحد 24/06/2012

اعتمدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة حركة النقل الداخل لمعلمي المدينة المنورة، وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين بمنطقة المدينة المنورة محمد بن مسلم السناني أن عدد المتقدمين لحركة النقل الداخلي "4170" معلمًا، وعدد من تم نقلهم في الحركة "3227" معلمًا بنسبة 77.4، داعيًا المشمولين في الحركة استلام خطابات توجيههم إلى مدارسهم المنقولين إليها من مدارسهم الحالية وإخلاء طرفهم بعد إنهاء أعمالهم، أمّا من شملتهم الحركة من المنقولين خارجيًّا فعليهم استلام خطابات توجيههم من إدارة شؤون الموظفين.




تقني المدينة تستقبل طلبات الالتحاق بها ..السبت المقبل
36095_1242429379 
٢٠١٢/٦/٢٤ @ ٥:٢٦ م
تبدأ الكلية التقنية بالمدينة المنورة السبت المقبل باستقبال طلبات القبول والتسجيل عبر البوابة الالكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتسجيل في الكلية للفصل التدريبي الأول للعام 1433/1434هـ حتى الخميس الموافق 29/8/1433هـ .
وأهاب عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور صالح بن عودة الأحمدي بالمتقدمين على أهمية التأكد من صحة المعلومات للمتقدم في استمارة التقديم، لافتاً إلى أن الترشيح للقبول سيتم عبر رسائل SMS الإلكترونية على هواتف الاتصال التي وضعها المتقدمون في استمارة القبول الإلكتروني.
وأوضح يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن لا يزيد تاريخ تخرجه من الثانوية العامة عن خمس سنوات، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له، وأن يكون متفرغاً كلياً للتدريب.
يُشار إلى أن طلبات القبول والتسجيل ستكون عبر البوابة الالكترونية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ( www.tvtc.gov.sa ).





تدشين موسم التمور بالمدينة المنورة .. و“الناضجة” بـ60 ريالًا
رغم ندرة الأيدي العاملة وآلية التسويق

فايز سليهم ـ المدينة المنورة
الإثنين 25/06/2012
تواصل أسواق المدينة المنورة استقبال إنتاج مزارع التمور بكافة أنواعها منذ انطلق الموسم الأسبوع الماضي الذي يعد أول مواسم الإنتاج على مستوى مناطق المملكة وسط تحديات كبيرة تواجه المزارعين أبرزها انعدام الآليات الجيدة للتسويق وندرة الأيدي العاملة.
وأوضح الدكتور حامد الفريدي رئيس لجنة المزارعين بغرفة المدينة عضو مجلس إدارة الجمعية الزراعية: أن سوق الرطب بالمدينة أحد أكبر وأهم المواسم تأثيرًا على أسواق المملكة فهي تعد أول مواسم الإنتاج على مستوى مناطق المملكة وأكبرها حجمًا وتداولاً.
وأكد الفريدي تعتبر سوق المدينة للرطب وموسمه هو الأكبر والأول إنتاجًا حيث إنه يغطي كافة الاحتياجات لأسواق المملكة إذ استقبلت أنواع رُطب “الربيعة ولونة مساعد والحلية ” وهي من الأنواع الأولى نزولاً للأسواق، مُشيرًا إلى أن الأسعار الأولية للصندوق الواحد منها ستكون مرتفعة إذ ستتراوح مابين أربعين إلى ستين ريالاً لتبدأ بعدها بالنزول التدريجي كلما زاد إنتاج المَزارع من الرُطب وزادت الكميات المعروضة في الأسواق.
وأشار الفريدي إلى استمرار موسم إنتاج الرُطب بالمدينة المنورة حتى أواخر شهر رمضان المقبل، موضحًا أنه بنهاية شهر رمضان المبارك تبدأ الأسواق في استقبال التمور التي تكون قد أنهت فترة نضوجها لأنها تحتاج لمدة أطول من الرُطب من أجل النضوج ومن أشهرها تمر “العجوة والصفاوي والعنبرة “..
وأشار إلى أن السوق تشكل فارقًا هذا العام ببلوغها ذروتها في شهر رمضان المبارك على خلاف الأعوام الماضية تواجه تحديات أهمها شح وارتفاع أجرة الأيدي العمالة التي تمتلك المهارة المطلوبة للتعامل مع ثمار النخيل وكذلك عدم توفر الأماكن المناسبة للبيع كما يقول الفريدي فكميات كبيرة من الرطب تباع على الأرصفة وهي بذلك لا تسلم من الأضرار التي تنتج من ارتفاع درجة الحرارة والتعرض لعودم السيارات.
من جانبه طالب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة المهندس حمود عليثة باسم مزارعي المدينة أن تخصص مواقع كبيرة وكافية لبيع إنتاج النخيل ومنح التأشيرات اللازمة لجلب العمالة التي تستطيع التعامل مع كثافة الإنتاج في المدينة
لافتًا أن المشكلة ستظل قائمة في كل عام وسيواجه مزارعو المنطقة تلك التحديات ما لم تكن هناك حلولًا جزرية للمشكلات المتفاقمة العام تلو العام فعدم وجود مساحات كافية ومضللة ومكيفة لبيع إنتاج النخيل من الرطب سيساهم في إهدار لتلك المنتجات التي تتعرض للتلف نتيجة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة إلى أن يأتي عليها الدور في المزاد هذا فيما يخص السوق وفي ما يخص المزارعين فهناك متاعب وإرهاق من المزارعين تعرض علينا في كل عام نتيجة النقص في الأيدي العامة.




صورة وتعليق
اقتحام!

اقتحم شاب عشريني بسيارته الخاصة أمس أحد المحلات التجارية المخصصة للاتصالات بطريق الحزام بالمدينة المنورة، على أثر حادث مروري نتيجة غفلة السائق. وباشرت إدارة مرور المدينة المنورة الحادث، حيث تم سحب السيارة من داخل المحل بعد دخولها بحوالي ساعة واحدة، ولم يتعرض السائق لأي إصابات نتيجة الارتطام.





في ظاهرة فلكيّة غير مشاهدة بالعين المجرّدة
 "عطارد" يتعامد على الكعبة المشرّفة


سبق- جدة:

تشهد سماء مكة المكرّمة، غداً الإثنين، تعامد كوكب عطارد على الكعبة المشرّفة في ظاهرةٍ فلكيةٍ غير مشاهدة بالعين المجرّدة؛ لأن ضوء الشمس يطغى على عطارد والأجرام السماوية كافة، بحسب الجمعية الفلكيّة في محافظة جدة. 
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: سيشرق عطارد على مكة المكرّمة عند الساعة 7:33 صباحاً، فيما ستصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرّفة عند الساعة 2:11:13 بعد الظهر، ويكون عطارد على ارتفاع 89 درجة، 56 دقيقة، 30 ثانية، والزاوية بين الشمس وعطارد 24 درجة.
وطالب بعدم البحث عنه من خلال استخدام التلسكوبات والمناظير، خشية من أن الشمس تقع في مجال رؤية الراصد ما قد يسبّب ضرراً لشبكية العين. وبيّن أبو زاهرة أن تعامدات كوكب عطارد تحدث نهاراً في أثناء وجود الشمس في قمة إشراقها، ولا يمكن رصدُها في الليل؛ لأن عطارد يتحرّك حول الشمس في مدارٍ يقع داخل فلك الأرض ويظهر دائماً قريباً من الشمس، كما هو الحال مع كوكب الزهرة، وهو السبب نفسه الذي يجعل الراصد من على سطح الأرض لا يمكن من رؤية هذين الكوكبيْن إلا قبل شروق الشمس أو بعد غروبها.
جديرٌ بالذكر أن تعامد عطارد هو الثاني لكوكب خلال العام الجاري بعد تعامد الزهرة في مارس الماضي.




دعا "النقل" إلى معالجة مشكلة زحف الرمال على الطرق
مجلس الشورى يطالب بتبسيط إجراءات جباية الزكاة

واس- الرياض:
طالب مجلس الشورى مصلحة الزكاة بتبسيط وتسريع إجراءات جباية الزكاة من المكلفين، ووضع برنامج زمني محدد للتحول الكامل للنظام الإلكتروني, كما وافق المجلس اليوم على زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للتدريب بديوان المظالم واعتماد المبالغ المالية اللازمة لبناء مقار للمبنى الرئيس للديوان والمحاكم التابعة له, كما طالب المجلس وزارة النقل بدراسة الطرق المناسبة لمعالجة مشكلة زحف الرمال على الطرق وتوفير مراكز للإسعافات الطبية ومهابط للإسعاف الطائر على الطرق.
وكان المجلس قد جدد خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بمناسبة اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- سموه ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.
كما هنأ المجلس صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للداخلية، وجاء ذلك في بيان تلاه الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو في مستهل أعمال جلسة المجلس.
وقال: "إن المملكة تدرك حرص حكامها على النهوض والرقي بها وتنميتها في مختلف المجالات، والحفاظ على اللحمة الوطنية، والقيم الأصيلة في كل مناحي الحياة، والتوافق على الشخصيات التي يوكل إليها تولي المناصب القيادية، وهذا يأتي بفضل من الله سبحانه ثم بفضل قيادتها الحكيمة التي تحسن الاختيار، وتعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتوالي العمل التنموي والتطويري لمؤسسات الدولة وأجهزتها حفاظاً على الاستقرار ومواكبة متطلبات المواطن وحاجاته".
وأكد المجلس أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود له باع طويل في مواكبة مسيرة المملكة عبر عمله الطويل الذي اتسم بالتفاني والإخلاص والبحث عن كل جديد يتوافق مع الأسس التي انتهجتها بلادنا في الماضي والحاضر ونستشرف بها المستقبل بإذن الله، وإنه قادر بتوفيق من المولى القدير على السير بالمملكة نحو مدارج العز والسؤدد سنداً وعضداً لأخيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وقدم المجلس رئيساً وأعضاءً ومنسوبين مبايعته لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، سائلاً المولى أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.
وأعرب المجلس عن سعادته بتعيين الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية, مؤكدا في هذا الصدد أن سموه خير خلف لخير سلف، حيث اكتسب سموه من خلال عمله نائباً لوزير الداخلية لنحو ثلاثة عقود، الخبرة والدراية الكاملة بالقضايا الأمنية فقد كان سموه السند والعضد الأيمن لأخيه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في تطوير الأجهزة الأمنية المختلفة والرفع من قدراتها في حفظ الأمن للمواطنين والمقيمين على هذا الثرى الطاهر، وحفظ مقدرات الوطن ومكتسباته.
ودعا المجلس المولى القدير أن يتغمد فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها، وأن يسبغ على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الصحة والعافية وأن يمده بعونه وتوفيقه لخدمة أمته ودينه.
وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك للنظر في عدة موضوعات مدرجة على جدول أعماله حيث استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1431/ 1432هـ، وقد وافق المجلس على قيام المصلحة بتبسيط وتسريع إجراءات جباية الزكاة من المكلفين، وأن تضع برنامجاً زمنياً محدداً للتحول الكامل للنظام الالكتروني لجباية الزكاة، كما وافق المجلس على إعادة النظر في استقلالية اللجان الابتدائية وزيادة عدد اللجان الاستئنافية.
كما استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقريرين السنويين لديوان المظالم للعامين الماليين 1428/ 1429 هـ - 1430/ 1431 هـ، وقد وافق المجلس على زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للتدريب، وعلى اعتماد المبالغ المالية اللازمة لبناء مقار للمبنى الرئيس للديوان والمحاكم التابعة له.
كما وافق المجلس بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1431/ 1432 هـ، على قيام وزارة النقل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة الطرق المناسبة لمعالجة مشكلة زحف الرمال على الطرق السريعة والمدن، وعلى قيامها بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للهلال الأحمر السعودي لتوفير مراكز للإسعافات الطبية ومهابط للإسعاف الطائر على الطرق السريعة.
وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال الرياضة، وقد وافق المجلس على مشروع الاتفاق المكون من سبع مواد، ويؤكد المشروع على تنسيق المواقف بين البلدين في المحافل الدولية والقارية في مجال الأنشطة الرياضية، والتعاون في مجال تأهيل الكوادر الرياضية، وتبادل الخبرات الفنية الإدارية بين المؤسسات والاتحادات الرياضية واللجان الأولمبية في البلدين، وإقامة معسكرات التدريب الرياضي، وتبادل الزيارات بين الفرق الرياضية والمنتخبات الوطنية المختلفة.
كما وافق المجلس على طلب الموافقة على النظام (القانون) الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (المعدل) ولائحته التنفيذية (المعدلة)، بعد أن استمع لتقرير من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة. والتعديلات المقترحة تأتي لتتوافق بصورة أكبر مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية التي تتعامل مع أحكام مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية، وتختص تلك التعديلات بقضايا الإغراق والدعم والزيادة غير المبررة بالواردات.
وبين مساعد رئيس المجلس أن اللجنة طالبت في تقريرها بسرعة إصدار تلك التعديلات لتتمكن الشركات السعودية والخليجية من ضمان حقها عبر الأداة النظامية بتقديم شكاوى ضد السلع المغرقة والمدعومة والتي ترد بزيادة غير مبررة لضمان حصتها في الأسواق.




وزير العمل: برنامج نطاقات وظف 247 ألف مواطن ولكن رواتبهم ضعيفة 

alt


قال وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن عدد الذين تم توظيفهم في برنامج نطاقات بلغ "247" ألف مواطن، رافضا محاولات البعض التشكيك في دقة الأرقام التي أعلنتها الوزارة، مشيرا إلى هذه الأرقام جاءت استنادا إلى إحصاءات مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وأن الوزارة تأكدت من أنهم ليسو طلابا وليسوا مسجلين في برنامج حافز ويعملون في القطاع الخاص.
ولكن وزير العمل أقر بضعف الرواتب التي يحصل عليها غالبية السعوديين المعينين وفق البرنامج، وذلك في تصريحات نشرت على الفيس بوك.
وقال فقيه أن 5% فقط من المسجلين في برنامج حافز حاصلين على الشهادة الجامعية.
وأشار وزير العمل، إلى أن سوق العمل يستقبل أكثر من 300 ألف سعودي سنويا، مؤكدا إنهم في وزارة العمل يعملون على تحسين وضع المواطنين في القطاع الخاص.

وأضاف بأن الوزارة لن تكتفي بالسعودة الكمية بل ستتجه نحو السعودة النوعية، وذلك بالتركيز على نوعية الوظيفة ودورها في المؤسسة، ووضع حد أدنى لرواتب، وأن التعيين لن يعتمد إلى بعد مرور ثلاثة أشهر في التأمينات الاجتماعية، مشددا على اهتمام الوزارة بالشكاوى المتكررة من التوظيف الوهمي.




حكم المخدرات العمل بمركز طبي وتعلم القراءة والكتابة
وزارة العدل تتجه للأحكام البديلة وحكم التحرش بالفتيات غسل ودفن خمس جنائز
متابعات-الوئام-سطام السلطاني:
تضع هيئة الخبراء في مجلس الوزراء حالياً، اللمسات النهائية على مشروع نظام العقوبات البديلة المرفوع من قبل وزارة العدل بعد دراسته استعدادا لاعتماده من المقام السامي وإقراره لبدء العمل فيه نهاية العام الجاري، وفق تصريح مدير عام السجون اللواء الدكتور علي الحارثي أمس الأول. ويضم المشروع على مسودته، 33 مادة تبدأ بتعريف العقوبات البديلة وهي «الأعمال والتدابير والإجراءات البديلة لعقوبة الجلد أو السجن الذي لا تتجاوز مدته ثلاث سنوات، والتي تخضع لسلطة القضاء التقديرية، ويكون من شأنها تحقيق المصلحة المرجوة من العقاب، وضمان حق المجني عليه، وحقوق المجتمع.
وأبانت المادة الثانية من النظام بحسب التقرير الذي أعده الزميل نعيم الحكيم بصحيفة الشرق أنه «يجوز للقاضي بناء على طلب مكتوب من المحكوم عليه استبدال عقوبة الجلد أو السجن المحكوم بها بإحدى العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام، مع مراعاة المصلحة العامة، ومصلحة كلٍّ من المتهم والضحية، وإذا أخل المحكوم عليه بها؛ فللقاضي حق إلغاء العقوبة البديلة، أو تعديلها، أو استبدالها، أو إضافة عقوبة بديلة أخرى».
وحددت المادة الثالثة من المشروع سبع حالات لا يجوز فيها تطبيق العقوبات البديلة وهي: «إذا كان المحكوم عليه من أرباب السوابق، وإذا كانت عقوبة السجن المحكوم بها أكثر من ثلاث سنوات، وإذا كانت العقوبة المحكوم بها داخلة في نطاق الجرائم المقدر لها عقوبة شرعا، وإذا كان في تطبيقها ضررٌ أكبر من السجن يلحق بالمحكوم عليه، وإذا كان تطبيقها يؤدي إلى المساس بالأمن، أو يُلحق الضرر بالغير، وإذا استعمل في الجريمة سلاح، وإذا كان في تنفيذ الجريمة مساس جسيم بكرامة الضحية.
وأفادت المادة الخامسة من النظام أنه يجوز للقاضي – في الحق العام – استبدال نصف عقوبة السجن التي لا تزيد عن ثلاث سنوات، بخروج المحكوم عليه من السجن بشروط محددة، أو البقاء في السجن لساعات محددة كل يوم؛ إذا ثَبَتَ حسنُ سلوكه خلال السنة الأولى من السجن، وكان من شأن هذا الاستبدال المساهمة في إصلاحه .
تسوية القضايا
وأجازت المادة السادسة من النظام إجراء التسوية بين المدعي والمدعى عليه بناء على طلبِ أحد أطراف الدعوى، أو اقتراحٍ من القاضي؛ إذا كانت الجريمة من الجرائم البسيطة التي يَصدر بتحديدها قرار من وزير العدل، بعد التنسيق مع وزارة الداخلية، بشرط الالتزام بموجب التسوية، ويترتب على هذا الالتزام وقف الدعوى، وللادعاء العام تحريك الدعوى إذا ظهرت أمور تستدعي ذلك.
وربطت المادة السابعة من النظام إصدار العقوبة البديلة على صغار السن بضرورة عرض المحكوم عليه على اللجنة المنصوص عليها في المادة (28) من النظام التي جاء فيها «تُشكَّل بقرارٍ من وزير العدل في المناطق لجانٌ تُكَوَّن من مختصين في الشريعة، والأنظمة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والخدمة الاجتماعية، وطبيب نفسي؛ لدراسة حال المحكوم عليه، وإبداء الرأي في العقوبة البديلة المناسبة، ويعتبر رأيها استرشادي، ويجوز تشكيلها في المحافظات عند الحاجة وتحدِّد اللائحةُ التنفيذية اختصاصاتِ اللجنة، ومهامَّها وإجراءاتِ عملِها وكيفيةَ ترشيح الأعضاء ومكافأتهم، كما أجازت المادة السابعة للمحكمة الطلب من اللجنة دراسة حالة الكبار؛ إذا كان الأمر يستدعي ذلك.
الفترة الزمنية
وحددت المادة الثامنة الفترة الزمنية لتطبيق عقوبة الأعمال ذات النفع العام أو عقوبة الأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية؛ بما لا يتجاوز أربع ساعات عمل عن كل يوم من عقوبة السجن، على ألا تتجاوز مدةُ العمل ثمانية عشر شهرا، ولا يُحرَم المحكوم عليه من الإجازات الرسمية، ويلتزم بتعويض الساعات التي يتغيب فيها عن العمل.
وأشارت المادة التاسعة من النظام إلى أن تنفيذ عقوبات الأعمال ذات النفع العام، أو عقوبة الأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية يجب أن تكون دون أجر، بينما يتحمل المحكوم تكاليف التنقل بين منزله ومقر عمله، في حين تتحمل الدولة نتائج الحوادث المهنية؛ إذا كان العمل لصالح جهة عامة.
وذكرت المادة العاشرة أن المحكوم عليه في حال تنفيذه عقوبة الأعمال ذات النفع العام لصالح جهة عامة داخل في حكم الموظف العام؛ فيما يتعلق بنظامية عمله، ومسؤوليته، وينتهي العمل بانتهاء المدة أو إنجاز العمل بشكل صحيح.
خمسة شروط للعلاج
ووضعت المادة الحادية عشر خمسة شروط لإحالة المحكوم إلى العلاج الطبي أو النفسي وهي أن تكون المشكلة النفسية أو الاجتماعية التي يعالج منها المحكوم عليه سببا في ارتكاب الجريمة، إضافة إلى كون المصلحة في علاجه أكبر أو مساوية للمصلحة من سجنه، وكانت مدة العلاج لا تزيد عن ستة أشهر، وأن يلتزم بعدم مغادرته المنزل مدة العلاج، وأن تلتزم الجهة المشرفة على العلاج بأن تقدم إلى المحكمة تقارير شهرية عن حالته ومدى تقدم العلاج من عدمه.
ولفتت المادة الثانية عشرة إلى أنه عند استبدال عقوبة السجن، أو بعضها، بالإفراج المشروط؛ لابد أن تُبين بدقة الشروط المقيدة للإفراج، وتبلَّغ للمحكوم عليه، ويؤخذ إقرارٌ منه بالالتزام بشروط الإفراج، وتنبيهه إلى أنّ أيَّ تَجاوُز لها سيؤدي للعودة إلى السجن ولا يعتبر الإفراج نهائيا إلا بعد انقضاء مدة عقوبة السجن المحكوم بها.
عقوبات محددة
وتركزت المادة الثالثة عشرة حول عقوبة المنع من حيازة الأسلحة أو حملها؛ إذ ألزمت المادة بتسليم المحكوم ما لديه إلى الجهة الأمنية المختصة، ويأخذ سنداً بذلك، ويجب على تلك الجهة إبلاغ المحكمة بهذا الأمر، وما قد يؤثر على التسليم، فيما تحدثت المادة الرابعة عشرة عن عقوبة الحرمان من إصدار الشيكات، إذا نصت على أنه في حالة إيقاع العقوبة يحدد القاضي مدة المنع بدقة، ولا يرفع المنع إلا بقرار منه، وتبلغ مؤسسة النقد العربي السعودي بالقرار لتعميمه على جميع البنوك لتنفيذه.
وأشارت المادة الخامسة عشرة إلى أنه عند إيقاع عقوبة المنع من قيادة السيارات، أو أحد أنواعها؛ يحدِّد القاضي نوعَ السيارة، ويلتزم المحكوم عليه بتسليم رخصة القيادة إلى المحكمة، ويأخذ سنداً بذلك، إلا إذا كانت الرخصة هي مصدر دخله الوحيد وباقي أفراد أسرته، فيكتفى بتعهد مكتوب يتضمن التزامه بعدم قيادة السيارة لغير هذا الغرض، وتُشعر إدارة المرور بذلك.
وأجازت المادة السادسة عشرة للقاضي منعُ المحكوم عليه مدةً معينة من الاتصال ببعض الأشخاص، أو دخول أماكن معينة، إذا كان ذلك يساعد على إصلاحه، ويَمنع التأثيرَ السلبي على شخصيته وسلوكه، في حين أجازت المادة السابعة عشرة للمحكمة أن تمنع المحكوم عليه من مزاولة بعض الأنشطة والأعمال المهنية، أو الاجتماعية، أو التجارية؛ إذا كان لارتكاب الجريمة علاقةٌ بمزاولة ذلك النشاط، أو العمل، وكانت مزاولتُه لها يُخشى منها العَودة لارتكاب الجريمة، إلا إذا كان المنع منظما بقواعد نظامية، ويدخل في اختصاص جهة أخرى.
تقييد الحرية
وأبانت المادة الثامنة عشرة من النظام شروط تطبيق عقوبة تقييد حرية المحكوم عليه خارج السجن في نطاق مكاني محدد ومناسب، إذ يجوز للقاضي الأمرُ باتخاذ التدابير المناسبة؛ مثل وضع القيد الإلكتروني في معصمه، أو إلزامه بالحضور أمام الشرطة، أو غيرها، في ساعة محددة، ويجب أن يتضمنَ الأمرُ بإيقاع هذه العقوبة تحديدَ الجهة التي يحضر أمامها وساعة الحضور، ويجب على تلك الجهة إشعار المحكمة بمدى التزام المحكوم عليه بالحضور من عدمه.
وذكرت المادة التاسعة عشرة من النظام، أنه إذا استحال الاستمرارُ في تنفيذ العقوبة البديلة، أو استحالَ استبدالُها؛ فيُكمِل المحكوم عليه عقوبة السجن بعد إسقاط المدة التي مضت منها، وإذا كان المحكوم عليه صغيرا؛ فيجب أخذ رأي اللجنة المنصوص عليها في المادة (28) قبل إصدارِ قرارِ إكمالِ عقوبة السجن.
تغيير العمل
وأجازت المادة العشرون للجهة التي يعمل لصالحها المحكوم عليه إيقافه عن العمل؛ إذا لم يحترم شروط العقد الذي أُبرم بينهما في ضوء الأمر القضائي، أو إذا ثبت عدم قدرته على القيام بالعمل، ويجب في كل الأحوال إنذاره أولا، ثم سماع أقواله ما لم يكن الإيقاف لسبب خطير، ويمنح بعد إنجاز العمل ما يفيد ذلك.
ونصت المادة الحادية والعشرون من النظام بأنه يتم تغيير العمل، أو استبدال العقوبة البديلة؛ إذا رفضت الجهة المستفيدة عملَ المحكوم عليه لديها دون سبب مقبول، أو عند عدم ملاءمة العمل لمواهبه أو قدراته، فيما أجازت المادة الثانية والعشرون استبدال العقوبة البديلة إذا تبين أن تنفيذها يُلحق الأذى بالمحكوم عليه، أو أسرته، أو ثبت عدم مناسبتها لقدراته الجسمية أو العقلية.
وأكدت المادة الثالثة والعشرون، على عدم جواز الاعتراض على الأمر القضائي بأي طريق من طرق الاعتراض، وينفَّذُ تحت إشراف قاضي التنفيذ، وَفقا لِمنطوقه.
وأوضحت المادة الرابعة والعشرون، أنه إذا كانت عقوبة السجن من العقوبات التي تسجَّلُ في صحيفة السوابق؛ فيُشارُ فيها إلى أنه تم استبدالُها بعقوبة بديلة، مع تحديد نوع العقوبة.
وشددت المادة الخامسة والعشرون من النظام، على أنه يجب عند تنفيذ العقوبات البديلة على الصغار عدم إبعادهم عن المحيط العائلي، ومراعاة استمرارهم في المدرسة.
دفتر الضبط
وألزمت المادة السادسة والعشرون، القاضي بالتدوين في دفتر الضبط بعد الأمر بتطبيق العقوبة البديلة، تنبيهُ المحكوم عليه، وأخذ توقيعه على أنه في حال الإخلال بمقتضيات العقوبة البديلة؛ فإن العقوبة المحكوم بها ستوقّع عليه بعد أن يُحسم منها ما مضى من عقوبة بديلة.
وأشارت المادة السابعة والعشرون، إلى أن سريان أحكام العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام؛ على الجرائم المنظمة بنصوص، خاصة إذا لم تتضمن تلك النصوص عقوباتٍ بديلةً، أو عقوباتٍ تحقق الغرض من العقوبة البديلة.
وأناطت المادة التاسعة والعشرون، وزير العدل بالاتفاق مع وزير الداخلية إصدار قائمة تتضمن مجالات أعمال النفع العام، والأعمال التي تدخل في نطاق الأعمال الاجتماعية، أو التطوعية المشار إليها في المادة الرابعة، بعد أخذ رأي وزارة العمل، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية.
ونصت المادة الثلاثون، على إنشاء وكالة في وزارة العدل تسمى «وكالة الوزارة لشؤون العقوبات البديلة»، فيما أبانت المادة الحادية والثلاثون أن تحديد الجهات الأمنية ذات العلاقة بتنفيذ العقوبات البديلة، هي بقرار من وزير الداخلية. وحددت المادة الثانية والثلاثون، ستة أشهر من تاريخ صدور النظام لإصدار وزير العدل اللائحة التنفيذية لهذا النظام، فيما دعت المادة الأخيرة للنظام لنشره في الجريدة الرسمية والعمل به بعد ستة أشهر من تاريخ نشره.
عشر عقوبات بديلة للكبار وخمس للصغار في قضايا الحق العام
وضعت المادة الرابعة العقوبات البديلة الملائمة للكبار والأخرى التي تناسب الصغار، وأوضحت أنه يجوز للقاضي في الحق العام استبدال عقوبة السجن المحكوم بها على الكبار؛ بالقيام بأعمال ذات نفع عام، لصالح جهة عامة، أو القيام بأعمال اجتماعية، أو تطوعية، وله أن يقيد حرية المحكوم عليه، كما يجوز له إحالة المحكوم عليه إلى العلاج الطبي، أو النفسي، أو الاجتماعي، وأن يضاف إليه ما يناسب من الأعمال والعقوبات البديلة العشر وهي: تعلم مهنة معينة، والتدرب على ممارستها، وعدم مغادرة المنزل، والإفراج المشروط، وعدم حيازة الأسلحة، أو استعمالها، أو حملها، والحرمان من إصدار الشيكات، والمنع من قيادة السيارات، أو أحد أنواعها، والمنع من الاتصال ببعض الأشخاص، أو دخول أماكن معينة، والمنع من مزاولة بعض الأعمال ذات الطبيعة المهنية، أو الاجتماعية، أو التجارية، وتقييد الحرية خارج السجن؛ في نطاق مكاني محدد ومناسب، إضافة إلى المنع من السفر.
وجاءت العقوبات البديلة لعقوبة السجن المحكوم بها على صغار السن في خمس نقاط هي: الإنذار والتوقيع على عقد أخلاقي بالتوقف عن السلوك، والإحالة إلى العلاج الطبي أو النفسي أو الاجتماعي، وعدم مغادرة المنزل مدة معينة تحت كفالة الولي أو الوصي ومسؤوليته، والمشاركة في أنشطة تعليمية أو تنموية، إضافة إلى أداء بعض الأعمال التطوعية أو الاجتماعية.



 
حظر توظيف الأزواج والأقارب بالملحقيات الثقافية بالخارج

حظر توظيف الأزواج والأقارب بالملحقيات الثقافية بالخارج


ألزمت وزارة التعليم العالي 36 ملحقية ثقافية؛ بعدم التعاقد مع أي مواطنٍ بالخارج إلا بعد الرفع عنه للوزارة لأخذ الموافقة، فيما منعت الملحقين الثقافيين من التعاقد مع الأزواج والأقارب من الدرجة الأولى.

وقلصت وزارة التعليم العالي في تعميم عاجل صدر أخيراً، صلاحيات ملحقيها الثقافيين مشددة على عدم التعاقد المحلي مع موظفين من جنسية نفس البلد المضيف أو جنسيات أخرى إلا بعد التنسيق مع الجهة المختصة في سفارة خادم الحرمين الشريفين.
وطلبت الوزارة من ملحقياتها بالخارج إرفاق السيرة الذاتية باللغة العربية للمواطنين السعوديين المتقدمين لوظائف الملحقيات على ألا يكون طالباً مبتعثاً للدراسة بالخارج، وأن ترفق بيان خدماته إن كان متقاعداً من العمل إضافة إلى بعض الإجراءات الروتينية الأخرى مثل وثيقة الهوية الوطنية وجواز السفر.
وكانت قد صدرت بعض المطالبات لإلحاق السعوديين بوظائف ملحقيات المملكة بالخارج وجعل توظيفهم أولوية وإزالة أي تعقيدات في هذا الجانب.




تحويلات العمالة الأجنبية بالمملكة تتجاوز 420 مليار ريال خلال 4 سنوات

 

تجاوز حجم تحويلات العمالة الأجنبية بالمملكة حاجز ال420 مليار ريال خلال أربع سنوات، وفقا لشركة ويسترن يونيون المتخصصة بقطاع خدمات تحويل الأموال، حيث كشفت الأرقام أن ما يزيد على 25 في المائة من الحوالات الواردة إلى بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنبع من بلدان مجلس التعاون الخليجي.
وبحسب صندوق النقد الدولي فإن حجم تحويلات العاملين في السعودية إلى الخارج سجلت 194 مليار دولار خلال الفترة من 2000 إلى 2010، إضافة إلى التوقعات بتجاوز حوالات العمالة الوافدة خلال العام الجاري 26.67 مليار دولار.
وسجلت حوالات العمالة الوافدة إلى الخارج خلال الفترة ذاتها زيادة نسبتها 182 بالمائة، فيما بلغت نسبة تحويلات العاملين التراكمية الخارجة من السعودية خلال الفترة من 2000 إلى 2010، مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي 45.9 في المائة.
وأكد مختصون اقتصاديون لمصادر على أهمية وقف نزيف التحويلات الأجنبية للخارج والتي من المفترض احتوائها داخل الاقتصاد السعودي عبر العديد من الخطوات التنظيمية والتشريعية والتي تساهم في النهاية بخلق فرص كبيرة لتوظيف المواطنين السعوديين وتخفيض أرقام البطالة المقلقة خلال العقد الأخير.
وشددوا على أهمية قيام الجهات الحكومية والرسمية بإيجاد البدائل الاستثمارية للأجانب لتوطين هذه الأموال عبر إصدار مزيد من التسهيلات في سوقي الأسهم والعقار والاستثمار بالقطاع الصناعي والذي من خلاله يتم توظيف نسبة كبيرة من خريجي المعاهد والكليات التقنية.
وقال خالد الجوهر العضو المنتدب لشركة الجوهر للاستثمار أن ارتفاع حجم التحويلات الأجنبية بالمملكة جاء نتيجة العدد الكبير لهذه العمالة بالسوق المحلي والتي تجاوزت 6 ملايين عامل وافد يقومون بتحويل مدخراتهم إلى بلدانهم في شتى أنحاء المعمورة.
وأوضح أن أهم خطوة تنفيذية للتعامل مع ارتفاع التحويلات المالية للعمالة الوافدة هو زيادة المعاهد الفنية والتقنية بكافة مناطق المملكة وعدم تمركز هذه المعاهد بالمدن الكبيرة مما يساهم بارتفاع مخرجاتها من الأيدي العاملة السعودية، وإحلال العمالة المواطنة مكان العمالة الأجنبية في المجالات الفنية والمهنية مما يقلص أعداد العمالة الوافدة وبالتالي تقليص تحويلاتهم المالية للخارج.
من جانبه قال أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة أن ارتفاع التحويلات الأجنبية لخارج المملكة إلى 420 مليار ريال في فترة أربعة سنوات فقط أمر سلبي على الاقتصاد السعودي بخروج هذه الأموال من دائرة الاقتصاد الكلي المحلي إلى الاقتصاديات الخارجية.
وبين أنه من المفترض أن يتم احتواء هذه السيولة داخل المملكة عبر إصدار مزيد من التسهيلات في سوقي الأسهم والعقار والذين يعتبران من أبرز المنافذ الاستثمارية الكبيرة والواعدة بالاقتصاد السعودي.
وطالب باعجاجة الجهات الرسمية بإيجاد البدائل الاستثمارية للأجانب لتوطين هذه الأموال بدلا من تحويلها للخارج، ومنها تشجيع الأجانب على الاستثمار بالقطاع الصناعي والذي من خلاله يتم توظيف نسبة كبيرة من السعوديين من خريجي المعاهد والكليات التقنية مما يخفض بالتالي أرقام البطالة ويدعم ذلك قيام المملكة بتهيئة المدن الصناعية والمدن الاقتصادية بكافة مناطق ومدن المملكة للمستثمرين السعوديين والأجانب.




مليار دولار خسائر السعودية سنويا بسبب رمي الكتب الدراسية 



تتكبد السعودية نفقات سنوية تقدر بمليار دولار سنويا بسبب رمي الكتب الدراسية في نهاية العام الدراسي.

وقد وجه مراقبون متخصصون بصناعة المناهج في المملكة انتقادات للطريقة التي وصفت بالعشوائية جراء إهدار ثروة تعليمية مع نهاية كل فصل دراسي، مطالبين بإيجاد حل لهذا الإهدار من خلال إعادة تدوير هذه الثروة أو ترحيلها للجيل القادم.
من جانبه، قال سعد الأزوري الرئيس التنفيذي للشركة "السعودية للطباعة والتغليف" إن وزارة التربية والتعليم تنفق 250 مليون ريال على طباعة المقررات الدراسية السنوية.
وبخصوص عملية إعادة التدوير قال الأزوري إنه لا جدوى اقتصادية من إعادة تدوير الكتب الدراسية أو حتى إلزام الطلاب بإرجاعها، مشيرا إلى أن إعادة تدوير الكتب الدراسية فكرة شبه مستحيلة، حيث إن إعادة طباعة الكتب أو استرجاعها من الطلاب ستكلف الدولة أكثر من طباعتها من جديد.



هيئة الطيران : توظيف المرأة يتم وفق ضوابط الشرع
 
أكد صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن توظيف المرأة في الهيئة سيتم وفق الضوابط الشرعية للحفاظ عليها في الاماكن المخصصة لعملها، مشيرا الى بدء التوظيف الفعلي للنساء، ويبقى تخصيص الاماكن التي تعمل فيها واداء العمل المناسب لها.
واضاف أن مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد سينجز في موعده وأن التأخير الحاصل حاليا لا يتجاوز الشهر، وقال خلال تدشين المركز الإعلامي للمشروع: ليس هناك تأخير كبير للمشروع وأطمئنكم أننا حريصون على هذا الامر، فالتغييرات ليست جذرية لكنها مهمة وهي تحصل في المشاريع الكبيرة، والانجاز في الوقت الحاضر بحدود 21%.
واعترف بتقصير الهيئة تجاه المشروع، مؤكدا عدم التعثر بتنفيذه، لكن التأخر حدث من عدة جهات ومنها الهيئة العامة للطيران المدني، واضاف أن المطار القديم لا يفي بمتطلبات المسافر وهو صغير الحجم ويحتاج إلى تحسينات وبدأنا بذلك، ونحن نريد اضافة اشياء مهمة للمسافر ولكن على الاعلاميين ايصال الصورة الصحيحة عما يحصل في تنفيذ مشاريع المطار وإطلاع القارئ بأمانة وصدق ونقل الصورة الحقيقية بدون مبالغة لا لنا ولا علينا، مشيرا الى أنهم مستمرون في ايضاح الحقائق في كل ما يتعلق بتأخر الرحلات على غرار ما انتهجوه في العام الماضي.
وبين سموه أن الطرق المحيطة بالمشروع لن تكتمل بنسبة 100% عند نهاية تنفيذ المطار، لكن نسبة الانجاز ستتجاوز 90%، واكد سموه انهم قريبون من طرح وثيقة عروض المنافسة للشركات التي ستؤهل، حيث وصل عدد المتقدمة حاليا 14 شركة وسنتظر الجهات المعنية فيها وتستبعد الشركات غير المؤهلة.
يذكر أن المركز الإعلامي يعد الأول من نوعه في المملكة الذي يوفر نقلاً مباشراً من موقع أعمال المشروع للمركز عبر الصور الحية التي تمكن الزوار والمهتمين بالمشروع من الاطلاع ميدانيا على مراحل المشروع والعمل الجاري تنفيذه لحظة بلحظة.




وظائف بـ «رتبة جندي» في قوات «الأمن الديبلوماسي»

بتاريخ Jun 25 2012 01:05:14 

صحيفة المرصد: 
تبدأ مديرية الأمن العام لشؤون التدريب (السبت) المقبل فتح باب القبول والتسجيل بالأمن العام برتبة (جندي)، للدورة التأهيلية الخاصة رقم 12 لخريجي الثانوية العامة تخصص (علمي - شرعي - إداري)، للعمل في القوات الخاصة للأمن الديبلوماسي، بعد التخرج داخل وخارج المملكة في مناطق الرياض وجدة والشرقية أو أية منطقة أخرى، وسيكون التسجيل مباشرة بمقر إدارة القبول بمدينة تدريب الأمن العام بالرياض في تمام الساعة السابعة صباحاً، وسيستمر حتى اكتمال العدد المطلوب، مع ملاحظة الحضور بالزي الرياضي.
واشترطت «المديرية» أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده في وظيفة حكومية خارج المملكة، وحاصلاً على الشهادة الثانوية بنسبة لا تقل عن 75 في المئة، وبتخصص (علمي - شرعي - إداري)، وألا يقل عمره عن 17 عاماً ولا يزيد على 30 عاماً، وأن يجتاز اختبار المقابلة الشخصية المبدئي، وأن يجتاز الفحص الطبي واختبارات القبول التي يحددها الأمن العام لذلك، وألا يقل طول المتقدم عن 175 سم، وأن يتناسب طوله مع وزنه بحسب اللائحة الطبية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا تقل نتيجة اختبار القدرات عن 55 في المئة.
وحددت «المديرية» المستندات المطلوبة في التسجيل المبدئي المتمثلة في أصل الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال المدنية)، وأصل الشهادة الدراسية المطلوبة مع صورة مصدقة من الجهة التي أصدرتها، وأصل شهادة حسن السيرة والسلوك مع صورة مصدقة من الجهة التي أصدرتها، وعدد 4 صور ملونة حديثة مقاس (4 x 6) كاشف الرأس، مع كتابة الاسم خلف كل صورة، وملف علاقي توضع فيه جميع الأوراق المطلوبة أعلاه وأصل اختبار القدرات مع صورة منه



تضاربت نتائج جولتها مع ما قامت به "حقوق الإنسان"
إمارة جازان: نزيلة "دار الحنان" أساءت التصرف ورد الموظفة سيئ 

عبدالله البرقاوي- سبق- جازان: 
تضاربت نتائج الجولة التي قامت بها إمارة منطقة جازان مع نتائج جولة الوفد النسائي من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لدار الحنان لرعاية الأيتام، في أعقاب التقرير الذي نشرته "سبق" عن الدار، وفي حين أكدت الجمعية أن وفدها رصد ملاحظات داخل الدار تبين سوء التعامل الذي تعرضت له إحدى النزيلات على الرغم من استعداد الدار للزيارة، أكدت الإمارة في بيان لها اليوم أنها لم ترصد ملاحظات على الخدمات التي تقدمها الدار للنزيلات، مبينة أن الشجار بين النزيلة وإحدى موظفات الدار ما زال تحت التحقيق، فيما اتضح أنه نتيجة سوء تصرف من النزيلة وسوء رد فعل من الموظفة.
من جهتها أكدت "سبق" أنها كشفت في تقرير سابق الاستعدادات التي تقوم بها إدارة الدار استعداداً لجولة لجنة الإمارة، والتي أُعلن عنها قبل أيام من تنفيذها، وهي الفترة الكفيلة بتغيير وتلافي غالبية الملاحظات.
كما عرضت "سبق" التعاون مع اللجنة لتزويدها بالمعلومات والحقائق، لكنها لم تجد أي تجاوب.
وفيما يلي بيان الإمارة عن الجولة:
"وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالله بن محمد السويد بزيارة فورية ومفاجئة لدار الحنان لرعاية الأيتام التابعة لجمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان، برفقة مدير عام الشؤون الاجتماعية بجازان الأستاذ سالم أحمد باصهي.
وتم خلال الزيارة مقابلة مسؤولات الدار، وكذلك زيارة ميدانية لقسم الأطفال وقسم المسنات والفتيات، والوقوف والتأكد من وجود الأثاث المناسب والملبوسات، وتوفر المطبخ الخاص، واتضح حسن الترتيب والتنظيم ومستوى النظافة الجيد.
كما تمت زيارة مستودع مواد النظافة والمواد الغذائية، واتضح توفر جميع المستلزمات، وتم الاستماع للنزيلات من المسنات، واللاتي أفدن بوجود النظافة وحسن الرعاية بهن من قبل المسؤولات بالدار، ومقابلة الأطفال من عمر الحضانة إلى عمر 12 عاماً، حيت تم التحدث معهم والاطلاع على مستلزماتهم الخاصة، واتضح بتوفر جميع ما يحتاجونه من سبل الراحة.
كما تم الاجتماع مع النزيلات، اللاتي أوضحن توفر جميع الخدمات لهن، بعد ذلك تمت زيارة المطعم والاطلاع على محتوياته، بالإضافة للاجتماع مع المسؤولات بحضور رئيسة الجمعية، وتم الاطلاع على سير الأعمال اليومية والمحاسبية.
وتبين أن هناك عملاً منظماً تحت إشراف مكتب قانوني، ويتم الصرف وفق الضوابط التي تم وضعها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، ومنها أن هناك مصروف "جيب" حسب الفئة العمرية، وهناك مبلغ ادخاري يتم صرفه عند بلوغ النزيل السن القانونية.
كما تم الاطلاع على الكشوفات، ووجد توقيع النزيلات على استلام تلك المبالغ، بالإضافة إلى الاطلاع على حجوزات سابقة لسفر 17 فتاة للمنطقة الشرقية، وسفرهم سابقاً إلى كل من جدة وأبها والطائف".
أوضح ذلك وكيل الإمارة الدكتور عبدالله محمد السويد، مشيراً إلى توجيه أمير المنطقة بتشكيل لجنة لبحث كافة الأمور المتعلقة بالدار، مؤكداً أن الدولة تقدم بالإضافة إلى الدعم المادي للنزيلات دعماً للجمعية بمقدار مليون ونصف المليون من المصروفات والملابس والترفيه وغيرها، مضيفاً أن ما نشرته بعض الصحف الإلكترونية من حيث عدم توفر الخدمات لا يمت للواقع بصلة.
وعن حادثة الشجار بين النزيلة وإحدى موظفات الدار وأسبابه، أوضح أن الحادثة التي ترجع لسوء تصرف النزيلة وسوء رد فعل من الموظفة، ما زالت تحت التحقيق، مبيناً أن النزيلة أكدت هذه المعلومة، فيما سيتم متابعة ما يستجد من احتياجات من قبل الإمارة.




"الدفاع المدني" يناشد الأهالي عدم استعمال المساكن للتخزين
إخلاء ٤٦٠ مستودعاً مخالفاً داخل الأحياء السكنية‎ بمكة المكرمة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
أخلت إمارة منطقه مكة المكرمة 16 من المستودعات الموجودة داخل العمائر بعدد من الأحياء السكنية بمكة المكرمة، وتستغل كمستودعات للباعة المفترشين وأصحاب المحلات التجارية ليصبح العدد الإجمالي للمستودعات الخطرة وتم إخلاؤها منذ بداية أعمال اللجنة المخصصة لهذا الغرض وحتى الآن (460) مستودعاً، تنفيذاً للنظم واللوائح الخاصة بالإشراف الوقائي لمتطلبات السلامة.
وأشار مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة اللواء جميل أربعين إلى أن عمليات الإخلاء كانت بحضور لجنة خماسية، تكونت من "الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة والبحث الجنائي والجوازات والكهرباء".
وأكد أن اللجنة مستمرة في أعمالها في هذا الشأن تجنباً للمخاطر والخسائر الناجمة عن عدم إتباع أنظمة السلامة، مناشداً جميع ملاك ومستأجري العمائر ومكاتب العقار بعدم القيام بتأجير أماكن السكن لمن يتخذها كمستودع أو مكان للتخزين في البدرومات أو الشقق.
وقال إن ذلك مخالفة صريحة للأنظمة التي تكفل المحافظة على سلامة الأرواح والممتلكات في المجتمع، ويترتب على عدم الالتزام بذلك تحمل تطبيق ما جاء في اللوائح والتعليمات.
كما طالب جميع سكان مدينة مكة المكرمة بالإبلاغ عن أي مستودعات أو أماكن للتخزين في المناطق السكنية، على رقم عمليات الدفاع المدني (998) واحتساب ذلك عند الله عز وجل للتواصي بمنع الضرر.




ديوان المظالم يرفض طلب مواطن بتعويضه 10 ملايين ريال بعد سجنه 4 سنوات بالخطأ 


طالب مواطن بتعويضه بمبلغ 10 ملايين ريال بدل المبلغ الذي حدده ديوان المظالم بـ 152.700 ريال بعد الخطأ الذي وقع في تمديد فترة سجنه من تسعة أشهر إلى أربعة أعوام.

ورفض ديوان المظالم قبول استئنافه ضد قرارها القاضي بالتعويض.

وقد أكد المواطن عبد الرحيم الجهني إنه تقدم لديوان المظالم في جدة بلائحة دعوى تتضمن بأنه سجن قرابة أربع سنوات في السجن العام في محافظة جدة دون أي محاكمة، إلى أن حكم عليه بالتعزير بالسجن لمدة تسعة أشهر من تاريخ توقيفه مع جلده 50 جلدة مكررة على خمس مرات كل 15 يوماً.  

وأكدت شرطة جدة في ردها أن قضية المذكور لم تستغرق لدى الشرطة أكثر من 17 يوماً وهي المدة اللازمة لإنهاء إجراءاتها بالشكل المطلوب، حيث قبضت عليه بتاريخ 9/11/1422هـ وجرت إحالة أوراقه لمحافظة جدة بتاريخ 27/11/1422هـ وبعد رفعها لم تردنا حتى تاريخه، وبالتالي فقد انتهى دور الشرطة عند هذا الحد. 
وأوضح رد المدعي العام لهيئة التحقيق والادعاء العام على دعوى الجهني بأن الحكم صدر بسجنه تسعة أشهر من تاريخ إيقافه 9/11/1422هـ، وأن الهيئة غير مختصة حتى تاريخه في التحقيق في قضايا السرقات وعليه فهي لم تباشر التحقيق في قضية المدعي، ولم تأمر بتوقيفه على ذمة هذه القضية.
وأكد الجهني بأن الحكم لم ينصفه مقارنه بما لحقه من أضرار من جراء الخطأ.
 وقال:"وأنا بالأصل أعاني من الأمراض النفسية لذلك استأنفت الحكم، وكانت المفاجأة أن الدائرة الإدارية الرابعة بالمحكمة الإدارية بجدة حكمت بعدم اختصاصها في نظر الدعوى المقامة ضد من سجنه."






عقوبات صارمة بحق المسيئين للحيوانات في السعودية
غرامات مالية تصل إلى مليون ريال والسجن مدة تصل إلى 5 أعوام
الإثنين 05 شعبان 1433هـ - 25 يونيو 2012م

العربية.نت
ذكرت وزارة الزراعة السعودية على لسان وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور خالد الفهيد أن الأنظمة تنص على إيقاع العقوبات بحق معنفي الحيوانات الذين تثبت مخالفتهم. 
وأضاف الفهيد حول مستوى الغرامات والعقوبات أن "الغرامات المالية بحق المخالفين تبدأ من 1000 ريال وتصل إلى مليون ريال، والسجن مدة تصل إلى 5 أعوام، بحسب نوع المخالفة وفقاً لإجراءات قانونية محددة في النظام".
وأكد أن في أهداف نظام الثروة الحيوانية الرعاية والتغذية والتربية المناسبة للثروة الحيوانية بجميع أنواعها من الحيوانات والدواجن والطيور، سواءً الأليفة منها أو المستأنسة، والرفق بها، وعدم تعريضها للاستغلال أو التعامل معها بشكلٍ يترتب عليه ضرر أو خطر أو قسوة عليها. وذلك بحسب ما ذكر تقرير لصحيفة "الحياة".
واعتبر الفهيد أن "الإساءة إلى الحيوانات بغير أذى صدر منها ضد الإنسان ليدفع عن نفسه شرها يعتبر تعدياً، ولا يصح تعذيبها كون هذا الأمر لا يقبله الدين الإسلامي والعقل والمنطق".
يُذكر أن مواقع الانترنت تناقلت قبل أيام خبراً عن قيام رجل يقطع ذيل قط عقاباً له على كسر مروحة سيارته.



بعد خمس سنوات على السماح للنساء بالسكن دون محرم.. موظفو الاستقبال للمشبوهات: لا توجد غرف شاغرة في الفندق!

بتاريخ Jun 25 2012 01:25:03 

صحيفة المرصد:
على الرغم من صدور قرار وزارة التجارة والصناعة قبل ما يقارب خمس سنوات بالسماح للنساء بالسكن دون محرم في فنادق السعودية شريطة حملها بطاقة هوية وذلك إثر دراسة قامت بها عدة جهات منها وزارة الداخلية والهيئة العليا للسياحة والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإضافة إلى وزارة التجارة، إلا أن جولات «الشرق» في أقسام الحجوزات في بعض الفنادق كشفت عن جهل عدد من موظفي الحجوزات بالقرار، فيما كشف بعض الموظفين عن لجوئهم إلى حِيل لعدم إسكان الفتيات صغيرات السّن ممّن يُشتبه في طلبهن للإقامة في الفندق مثل تحديد عمر المرأة وطلب ضمانات مالية وغيرها.
تجاوزات الصغيرات
ذكر بعض مديري الفنادق في جدة لـ»الشرق»عن تجاوزات تقوم بها بعض النساء خصوصا صغيرات السن من استغلال التعاطف معهن كونهن نساء، ليغادرن الفندق دون أن يدفعن الحساب، ويكتشف فيما بعد أن البطاقة ليست لهن، أو أن يقمن بتسكين شباب من غير محارمهن، مما يدعوا البعض لوضع اشتراطات اضافية لتسكين النساء، كتحديد العمر أو طلب ضمانات مالية، فإذا أتت امرأة كبيرة مع أطفالها يتم تسكينها ما أمكن، أما إن أتت شابة في مقتبل العمر تطلب غرفة ويبدو عليها أنها قد تقوم بأعمال غير أخلاقية فيخبرها العاملون في الفندق أنه لا توجد غرف شاغرة.
نسبة النساء 2%
وأكد مديرو فنادق في جدة، أن نسبة النساء لا تتجاوز 2% من عدد النزلاء طوال العام، مما يتنافى مع فرضية أن القرار أدى لتنشيط السياحة، خصوصاً وأن الغالبية العظمى منهن يأتين لحضور مناسبات إما عائلية أوعلمية ويغادن فوراً فلا يمكثن إلا وقتا قصيرا، فيما تقوم عدد من النساء بالحجز بأسمائهن بالهاتف قبل يوم أو اثنين من وصولهن ويقوم بعدها محارمهن بتكملة الإجرءات بأسمائهم بحسب ما ذكر عدد من العاملين في الحجوزات لـ«الشرق»، كما رصدت «الشرق» مخالفة أخرى يقوم بها القائمون على الحجوزات وهي تصوير بطاقات الأحوال في الوقت الذي أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار قراراً يمنع موظفي الحجوزات بفعل ذلك.
الشرطة: تطبيق سليم
فيما ذكر المتحدث الرسمي في شرطة جدة الملازم نواف البوق أن القرار الذي صدر قبل أكثر من خمس سنوات جاء لصالح المرأة، وتسهيلاً لأمورها، باعتبارها اليوم طبيبة وعالمة وسيدة أعمال، ولها كامل الحق والحرية في التنقل من مدينة لمدينة بكل يسر مما يترتب علية توفير الطيران ووسائل التنقل وغيرها، وكذلك المسكن أثناء مكوثها في مدينة غير المدينة التي تعيش فيها لحضور دورة علمية أو مؤتمر علمي أو حضور زفاف إحدى قريباتها، مؤكدا أن الشرطة لم تسجل أية حالات سلبية لهذا القرار منذ بداية تنفيذه، وأن ما يشاع حول سلبيات هذا القرار هي حالات فردية نتيجة سوء تنظيم أو إدارة من بعض مسؤولي الفنادق. وحول ما رصدته «الشرق» من عدم معرفة بعض موظفي الفنادق والشقق المفروشة بالقرار، قال البوق «لا مبرر لهذا الجهل فالقرار معروف وتم تعميمه منذ فترة طويلة من قبل وزارة التجارة وهيئة السياحة والآثار».
اختصاصات الداخلية
وأكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري أن الهيئة تتبع توجيهات وزارة الداخلية في هذا الخصوص، وأضاف «بالنسبة لنا كهيئة لا نملك أن نضيف إلى هذا القرار شيئا»، مؤكداً أن التعديل على القرار من اختصاصات الداخلية، وأن القرار واضح وصريح ولا تملك الهيئة إلا تنظيم عملية الإسكان وتطبيق النظام، ونفى أن تكون هناك أية إشكاليات بخصوص إسكان المرأة، وفي حال وجدت أية إشكاليات تواجه المرأة فعليها التوجه لأقرب قسم شرطة.
خمس نساء في الشهر
وفي المنطقة الشرقية يبين مدير أحد الفنادق محمد سعيد علي أن القرار ساهم ـ إلى حد كبير ـ في حل مشكلة كثير من النساء اللائي يأتين من المناطق الأخرى والدول المجاورة، ولا يجدن مكانا يستقبلهن بحجة عدم وجود محرم معهن، وكن يتساءلن: أين نسكن؟ هل ننام في الشارع؟ وبعد صدور القرار حُلت المعضلة التي كانت تواجههم. وأوضح أنهم يستقبلون خمس حالات في الشهر الواحد، لافتا إلى أنه لا توجد أية تعليمات تخص تحديد العمر، إلا أن غالبية النساء اللاتي يأتين بمفردهن فوق سن ثلاثين عاما ومتزوجات وغالبيتهن مرتبطات بمواعيد في المستشفيات أو لحضور مناسبات عامة. وأشار إلى أن البطاقة الشخصية تكفي لإجراءات الحجز.
تقييم الموظف
وأوضح موظف استقبال أجنحة فندقية سامح محمد أنه يسمح للمرأة بالسكن في الفندق على حسب الحالة والتقييم من موظف الاستقبال، حرصاً لتجنب المشكلات، وفي حال كان التقييم أو النظرة سلبية يعتذر الموظف عن عدم وجود غرف شاغرة في الوقت الحالي، وبين أن عدد المستفيدات من القرار قليل جدا ولا يتعدى ثلاث نزيلات في الشهر، مؤكدا أن غالبية اللواتي يحجزن في الفندق من الدول المجاورة هن موظفات يتم إرسال خطاب للفندق من جهة العمل مسبقاً تجنباً لحدوث أي إحراج، مؤكدا أن البطاقة الشخصية كافية في كل الأحوال.
الموظفات المستفيدات
ويشير مدير الاستقبال في شقق فندقية مروان زامل أن عدد النساء لا يتجاوز 1% في أحسن الحالات وأكثر الحالات تكون مرتبطة بعمل ما في المنطقة مثل حضور فعالية تقام أو دورات تدريبية، وبين أنه لم يصلهم أي تعديل أو إضافات جديدة على القرار من هيئة السياحة، وأشار إلى أن الموظفات هن أكثر المستفيدات من القرار الذي لم يحدد سنا معينا للسكن، ويقول إن نظام الفندق يشترط توفر البطاقة العائلية إن كانت من دون محرم.
أجنحة للسيدات
في الجانب الآخر تبين فاطمة محمد أنها تضطر كثيرا للسفر من المنطقة الشرقية للرياض لمراجعة إحدى المستشفيات هناك، ولا يوجد لديها مرافق وأبوها موظف، ففي السابق كانت تضطر إلى الحصول على تعريف من الشرطة، أما الآن فأصبحت الأمور أسهل وأصبح هناك وعي وتقبل لدى المجتمع بعد تنفيذ القرار، وتتمنى فاطمة أن يواكب هذا القرار قرار آخر يُسمح خلاله للنساء بالعمل في الفنادق أسوة بالمستشفيات حيث يعملن دون حرج في الاستقبال أو بعض الأقسام الملائمة لهن وأن يشمل القرار الشقق، وتطالب زميلتها أم عبدالله بأن تكون هناك أقسام خاصة أو أجنحة مخصصة للسيدات، وأن ذلك يساعد كما تقول على قبول أهل الفتاة المضطرة للسفر المبيت في الفندق، وتشير إلى أن كثيرا من صديقاتها اللاتي يعملن في سلك التعليم استفدن من القرار وأصبحن يتنقلن لحضور بعض الدورات التدريبية التي تقام في المناطق الأخرى.
مناسبات علمية
وتقول أم خالد إنها استفادت كثيرا من القرار، حيث كانت مضطرة لحضور بعض الجلسات في المحكمة بسبب رفعها قضية نفقة على زوجها السابق، وفي الوقت نفسه لا يوجد من يرافقها، مؤكدة أنها لا تحتاج إلا ليوم واحد فقط على أن تعود في صباح اليوم التالي للشرقية. ولا تختلف فرحة إيمان التي تعمل في المجال الإعلامي عن بقية زميلاتها وتقول إن القرار ساعدها في اختيار الأماكن التي تسكنها وتذهب إليها مع مجموعة من زميلات المهنة للمشاركة في مؤتمرات ومناسبات عملية، كما أنها حجزت غرفة لصديقتها الآتية من إحدى الدول المجاورة التي جاءت لزيارتها، وتؤكد أن هناك من يتقبل ذلك وينفذ القرار وهناك من يمتنع عن تطبيق القرار بكلمة «لا توجد غرفة شاغرة في الوقت الحالي»، مشيرة إلى أن الوضع العام في المجتمع بدأ في تقبل الأمر كثيراً.
منسوبات التعليم
وفي الرياض أكد المدير العام لأحد الفنادق في حي الناصرية أحمد الجهني أن عدد النساء اللاتي سكنّ لديه في الفندق خلال الشهرين الماضيين يفوق مائة امرأة وتشكل السعوديات نسبة 25 % غالبيتهن من منسوبات وزارة التربية والتعليم من المعلمات والمشرفات التربويات بالإضافة إلى الطبيبات وبعض الممثلات السعوديات عدا عدد من موظفات بعض الشركات والوزارات.
إنعاش السياحة
وأشار إلى أن أعمار النزيلات لا تقل عن 25 عاماً، وحول أثر هذا القرار على إنعاش السياحة الداخلية قال إن قرار السماح للمرأة بالسكن في الفنادق بالهوية الوطنية ساهم في إنعاش السياحة بشكل ملحوظ فالنساء الآن يأتين برفقة أطفالهن من مدن أخرى بهدف السياحة في الرياض، نافيا أن تكون هناك مشكلات حدثت بسبب وجود النساء في الفنادق مؤكدا أن النساء بشكل عام لا يتسببن في إحداث أية مشكلات سواء كن بمفردهن أم برفقة أزواجهن باستثناء بعض المشكلات الطفيفة التي يتعرضن لها بسبب عدم توفير خدمة المواصلات لهن، إذ إن 60 % من الفنادق لا تحرص على ذلك مما يشكل عبءا على المرأة، مقترحا أن تحل المسألة عبر شركات تأجير السيارات وتكون معتمدة بشروط الهيئة العامة للسياحة والأثار، وأضاف لابد أيضاً من توفير طبيب للحالات الطارئة .
لا توجد إحصائيات
وبين المدير التنفيذي لهيئة السياحة والآثار في المنطقة الشرقية عبداللطيف البنيان أنه لا توجد إحصائيات رسمية بعدد النساء اللائي شغلن الفنادق، لأن ذلك ليس من اختصاص الهيئة مباشرة، وأن الاهتمام ينصب على معرفة عدد الزوار بشكل عام من عوائل وشباب ونساء، وأشار إلى أن القرار صدر بعد دراسات عديدة ولظروف خاصة، مثل أن تكون هناك مجموعة من المدرسات في حفر الباطن ويعملن في الدمام، وقد أصبح بإمكانهن استئجار فندق مع زميلاتهن بكل سهولة ويسر.
تأثير ملموس
وأكد رئيس اللجنة السياحية في غرفة الشرقية عبدالله القحطاني أن تأثير القرار على السياحة يعتبر غير ملموس، وذلك بحكم العادات والتقاليد، التي تحكم تنقل المرأة من دون محرم، وعن تقبل المجتمع للقرار بعد خمس سنوات بين أن أي قرار في بداية صدوره يتم رفضه من قبل بعض أطراف المجتمع للتخوف من تبعاته، ومع مرور الوقت يتكون وعي لدى المجتمع بأن القرار اتخذ لصالحه.

فندق نسائي
ويشير مصدر في هيئة السياحة والآثار في الرياض أن القرار لم يكن له أي تأثير ملموس على السياحة، لأن القرار صدر لمراعاة ظروف معينة لدى النساء، وأوضح أن هناك من قام بافتتاح فندق نسائي 100% في الرياض، وهناك مؤشرات على فتح فروع أخرى في جدة وغيرها من المدن. وبخصوص إمكانية تخصيص أجنحة خاصة للنساء أو عمل النساء في الاستقبال، بيّن إذا لم يتعارض ذلك مع الاشتراطات التأسيسية للفندق فلا مانع مبيناً أن أي أمر لم يصدر قرار بمنعه فهو متاح، وقال: في السابق كان يطلب من المرأة ورقة من الشرطة للمبيت في الفندق أما الآن فجميع الفنادق مرتبطة بنظام شموس ولا داعي للحصول على تلك الورقة، وأكد أن القرار مخصص فقط للفنادق ذات الخمس النجوم، مبينا أنه لا داعي في الوقت الحالي لأن يشمل الشقق المفروشة.
181 مليون ليلة
ويبين التقرير الذي أعده مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار خلال الفترة من (2010-2004م) أن عدد الرحلات الوافدة إلى المملكة 13 مليون رحلة منها 10.8 مليون رحلة سياحية و2.2 مليون رحلة لزوار اليوم الواحد، وبلغ عدد الليالي التي قضاها السياح الوافدون في المملكة 181 مليون ليلة، ولم يشر التقرير إلى عدد النساء اللائي قمن بشغل الفنادق بمفردهن.
نايف القحطاني
القحطاني: نسبتهن في الفنادق لم تتجاوز 5%
ذكر مدير فندق آخر في الرياض نايف القحطاني أن نسبة السعوديات اللاتي يسكن الفنادق لا تزال قليلة لم تتجاوز 5 % خلال الأربع سنوات الماضية، مؤكدا أن الحجز للنساء يتم بشكل مسبق لهن، فهو أساساً لمن تأتي من خارج الرياض، حيث يدقق الحجز على هذا الأساس، وعن أسباب ذلك قال: الأمر عادي وإجرائي المقصود منه التأكد من هوية المرأة والسن، فالآتية من خارج الرياض عادة تكون قادمة للعمل، نافيا حدوث مشكلات جراء تطبيق هذا القرار.




اليمنيات يتصدرن خيار السعوديين للزواج من الخارج


أظهرت طلبات تصاريح الزواج في السعودية تصدر اليمن لقائمة الدول التي يقدم السعوديون على الزواج من بناتها، تلتها الأردن وسوريا ومصر.
وقال مدير عام الإدارة العامة للحقوق الخاصة بوزارة الداخلية محمد المهنا إن عددا من القضايا تقوم إدارة الحقوق الخاصة بحلها، خاصة فيما يتعلق بالأسر السعودية خارج المملكة وداخلها، مشيرا إلى أن أكبر مشكلة تواجه المتزوجين من الخارج هروب الزوجات إلى بلادهن بصحبة أبنائهن السعوديين.
وأشار حسب تصريحات نقلتها "الجزيرة اون لاين" إلى أنه لا توجد دولة بعينها يواجه فيها السعوديون مشاكل مع زوجاتهم منها، قائلا: "لكل جنسية سلبيات ناتجة إما عن اختلاف العادات والتقاليد أو سوء الاختيار" .
وأقر المهنا بأنه في بعض الأحيان تتلقى الزوجات مساعدات من سفارات بلادهن، مضيفا: "ربما ترفض الزوجة العودة إلى المملكة بعد سفرها لزيارة أهلها، مما يعني بقاء الأبناء السعوديين في الخارج، مما يعرضهم للضياع".




إلغاء حكم رد مساهمات «الجمعة»
وعودة القضية لنقطة البداية

صحيفة المرصد
قضت الدائرة التجارية الثانية بمحكمة الاستئناف الادارية بالرياض بإلغاء الحكم رقم " 244 " في القضية رقم 1530 /3 / لعام 1328 ضد رجل الاعمال جمعة الجمعة برد حقوق المساهمين وتعيين مراقب مالي على أمواله ، كما نقضت القرار رقم 672/ / 10 3 لعام 1432 بتعيين حارس قضائي على أمواله ، وأصدرت الدائرة حكمين حاسمين الاول رقم 187/ 2 /لعام 1433 والثاني رقم /186 تج/ 2/ لعام 1433 غير قابلين للاستئناف.
وجاء في حيثيات الحكم وفقا لصحيفة اليوم، استبعاد المحاسب القانوني صالح النعيم من الحكم لعدم وجود ما يسمى بمراقب مالي في نظام التقاضي ، كما أكد الحكم على أن ما صدر من أحكام يخص من رفع القضية من المساهمين وأن أولوية تصفية المضاربة الشرعية تمنح لمالك المضاربة وهذا لم يحدث وذيل الحكم بمطالبة محكمة الاستئناف محكمة الدمام بإعادة دراسة القضية وإصدار حكم جديد يراعي عند نظر القضية ما جاء من توصيات في حكميها. ووافق إلغاء الحكمين توقعات عدد من القانونيين الذين استطلعت "اليوم" آراءهم ولكنهم رفضوا التصريح احتراما لمشاعر المساهمين بينما اكتفى أحدهم بالقول: إن المفاجأة ليست في نقض الحكمين ولكن المفاجأة في صدور حكم ألغي قبل ثلاثة أعوام ومحاولة تنفيذه، وأضاف: إن جمعة جمعة الجمعة سيستعيد سلطته على جميع أمواله فيما سيطول الوقت على المساهمين لحين صدور حكم آخر وقد لا يكون قاطعا وربما يحتاج الطرفان في هذا التوقيت الى تقريب وجهات النظر وان يجلس جمعة الجمعة والمساهمون وجها لوجه في جمعية عمومية على سبيل المثال ويتفقان على آلية تنهي الازمة ويجب ان يؤخذ في الاعتبار ان المضاربات الشرعية تختلف كليا عن المساهمات التجارية وفي القانون يعتد بالمقولة المعروفة القانون لا يحمي المغفلين ولكن في المحكمة وامام شرع الله وتوافر قضاء نزيه كما هو حاصل لدينا الشريعة للجميع وتحمي الجميع.




مسؤول بـ "الصحة" يقاضي الشريان وأحد ضيوفه للتشهير به

المرصد

ينوي مسؤول في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية مقاضاة الإعلامي داود الشريان وأحد ضيوفه، متهماً إياهما بالتشهير به وطعنه في شرفه المهني والأخلاقي خلال إحدى حلقات برنامج "الثامنة" الذي تبثه قناة MBC.

وأوضح الدكتور حامد العمران مدير مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب الذي تشرف عليه وزارة الصحة، أنه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد مقدّم برنامج "الثامنة" وكذلك أحد ضيوف البرنامج الذين ظهروا في حلقة "ظاهرة التدخين في السعودية"، حيث قال الضيف "إن ذمة العمران مشتراة من قبل شركات التبغ، وإن شركات التبغ تشتري ذمم أطباء ومسئولين"، دون أن يقدّم هذا الضيف أي أدلة أو تبريرات على اتهامه وتشهيره رغم تصريحه بالاسم للدكتور العمران.

ولفت  إلى أن الشريان اشترك مع ضيفه في توجيه الاتهام، حيث تلفظ صراحة أثناء تعقيبه على حديث الضيف، بكلمة "صحيح"، إضافة إلى تأييد الضيف في موقف آخر، حين واصل الضيف إساءته للعمران قائلا: "هذا الرجل ما يستحي لأن حديثه هذا نشره في إحدى الصحف"، ليشاركه أيضا الشريان في الإساءة بالتعليق "صحيح والله ما يستحي".



نشب في مواد بلاستيكية بحوش تابع للمبنى
مدني جازان يخمد حريقاً بمبنى هيئة الإغاثة الإسلامية 

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
سيطرت فرق الدفاع المدني بجازان ظهر اليوم على حريق نشب في مخلفات داخل فناء تابع لهيئة الإغاثة الإسلامية, دون وقوع أي إصابات.
وأشار الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني إلى أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً عن وقوع حريق في فناء مبنى هيئة الإغاثة الإسلامية في جازان، وعلى الفور انتقلت للموقع فرق إسعاف وإطفاء وإنقاذ وتمت السيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات أو وفيات, موضحاً أن الحريق نشب في مخلفات مواد بلاستيكية في حوش المبنى، والتحقيقات مازالت جارية لمعرفة أسبابه.



بدأت طائرات عمودية تابعة للدفاع المدني التحليق فوق منتزهات جبال شهدان ببلاد ثقيف بعد مرور قرابة 24 ساعة على نشوب حرائق كثيفة بالمنطقة عجزت آليات الدفاع المدني عن إطفائها، وذلك بسبب وعورة الموقع وصعوبة الوصول له.
ومن المتوقع أن تتم زيادة القوى والمُعدات للحيلولة دون انتشار الحريق الذي كان قد أتى على كامل الجبال والتهم العديد من الأشجار النادرة والحشائش التي تشتهر بها المنطقة، كما أتى على مناحل العسل وبعض البيوت القديمة.
وأشارت مصادر خاصة لـ “صدى اون لاين” إلى أن الحريق كان قد أتى على مساحة تزيد عن 40 كلم مربعاً في الوقت الذي قضى على آليات توصيل سُقيا المياه الخاصة بالقرية القريبة من الموقع ما يعني عزلها وقطع المياه عنها.
وما زالت النيران تستمر في الاشتعال بعد أن اتحدت مُعظم مراكز الدفاع المدني بجنوب الطائف طاقاتها البشرية “ميسان والسحن بني سعد وحداد والقريع بني مالك” وتمركزوا في مركز الدفاع المدني ببلاد ثقيف تأهباً لبدء عمليات الإطفاء بعد التقرير الذي سيصدر عن الفريق المُستكشف من قبل الطائرة العمودية التي بدأت التحليق فوق موقع الحرائق.
وكان عدد كبير من أهالي المنطقة قد تواجدوا اليوم وشاهدوا النيران في الوقت الذي لا يستبعدون فيه أن يكون المتورط وراء نشوبها “العمالة السائبة” التي تنتشر بالمنطقة وبكثرة.
وكانت “صدى اون لاين” قد انفردت بمتابعة مصورة للنيران التي اشتعلت مساء أمس وبشكلٍ كثيف في أحد الجبال الواقعة بمنطقة تعرف باسم “منتزهات شهدان” ببلاد ثقيف “130 كلم جنوب محافظة الطائف”، فيما توجهت آليات الدفاع المدني للموقع، إلا أن المنطقة وعرة ويصعب الوصول إليها.
وكانت نيران كثيفة قد بدأت في الاشتعال بمجموعة من الأشجار والحشائش بأحد جبال منتزهات شهدان ببلاد ثقيف، وبدأت تتسع مساحة النيران، وهي في طريقها لمحاصرة قرية اسمها “ليكة” بتهامة بلاد ثقيف، فيما توجهت فرق الدفاع المدني وآلياته عن طريق مركز ترعة ثقيف، ووصلت لآخر نقطة من الطريق المعبد، ويفصلها عن موقع الحريق أكثر من 6 كلم.
وطالب الأهالي وسكان المنطقة وقتها بالتدخل العاجل لاحتواء تلك النيران ومنعها من الوصول إلى القرية.


بالصور: تفحم ناقلة وقود وقائدها على طريق مطار الملك خالد



تمكنت فرق الدفاع المدني بالرياض من السيطرة على حريق اندلع مساء أمس في ناقلة وقود على طريق مطار الملك خالد بالقرب من جامعة الأميرة نورة، ما تسبب في إغلاق الطريق وتحويل مسار مرتاديه لطرق فرعية أخرى.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمدينة الرياض النقيب محمد الحمادي إن الحريق الذي اندلع على طريق مطار الملك خالد بالرياض تسبب في تفحم ناقلة البنزين بالكامل إضافة إلى قائدها وفقا لموقع "الجزيرة أونلاين".

وأشار إلى أن الحريق اندلع نتيجة اصطدام ناقلة البنزين بسيارة يقودها مواطن من الخلف، وأوضح أن الأضرار التي لحقت بسيارة المواطن بسيطة وأنه لم يصب بأذى، مؤكدا أن الحريق لم يتسبب في تعطيل حركة الطيران في مطار الملك خالد لوقوعه في جهة القادمين من المطار.

ولفت إلى أن أضراراً كبيرة لحقت بالأشجار التي تزين الطريق، فيما لم يتم التعرف بعد على هوية قائد الناقلة.




الدفاع المدني يرجح أن يكون السبب "فرن" بإحدى الورش
١١ فرقة إطفاء وإنقاذ تسيطر على حريق شمال جدة

11
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
كشف الناطق الإعلامي يإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان أن فريق التحقيق الذي باشر حريق ورش المنطقة الصناعية بشمال جدة اليوم رجح أن يكون سبب الحريق ناجماً عن فرن لإحدى الورش.
وأضاف أنه لم ينتج عن الحادث أي إصابات، وكانت غرفة العمليات بالدفاع المدني قد تبلغت ظهر اليوم عن حادث حريق في مجموعة ورش في المنطقة الصناعية شمال مدينة جدة.
وعلى الفور تم تحريك ست فرق حريق وفرقة إنقاذ، وبعد الوصول اتضح أن الحادث منتشر في مجموعة من ورش الحدادة في مساحة تقدر بـ 900م2، فتم دعم الموقف بأربع فرق حريق، بالإضافة إلى وايتات متطورة وسيارة الرغاوي، بالإضافة إلى السنوركل والسلالم، وشارك في إسناد فرق الحريق عدد من الصهاريج المدنية، وتمت محاصرة الحريق في الورش المحترقة والسيطرة على الحادث وإخماد الحريق خلال ساعة وعشرين دقيقة تقريباً.

4 شعبان 1433-2012-06-2401:43 PM
الآن .. 10 فرق إطفاء تكافح حريقاً في ٩ ورش بشمال جدة
تكافح – الآن - عشر فرق إطفاء حادث حريقٍ نشب في تسع ورش حدادة بتقاطع شارع الأربعين مع حراء بالمنطقة الصناعية بشمال محافظة جدة.
وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة المقدم سعيد سرحان، أن ست فرق باشرت الحريق بعد ورود البلاغ لغرفة العمليات ثم تم دعمها بأربع فرق لتصبح عشر فرق حتى الآن.
"سبق" تتابع لحظة بلحظة عملية الإطفاء وستوافيكم بالتفاصيل الكاملة.





سعودية تسرق سيارة زوجها وتمارس" التفحيط"


08-04-1433 06:22 PM
عاجل (مكة المكرمة)-

ألقت قوات الأمن القبض على امرأة سعودية (30 عاما) أثناء قيادتها سيارة بشكل متهور في مكة المكرمة غرب المملكة.
وكانت السعودية خلود انتظرت ذهاب زوجها إلى النوم لتحصل على مفتاح سيارته، وهي من طراز "تويوتا كورولا"، وقادتها بشكل متهور في مدينة مكة متعمدة زحلقتها بمكانها وإصدار أصوات مزعجة فيها.
وتم اكتشاف أمر السائقة السعودية مصادفة من خلال أحد المارة، الذي أبلغ الدوريات الأمنية عن مشاهدته امرأة تقود سيارة، وتمارس بها (التفحيط) فيما تعاملت الدوريات الأمنية مع الموقف بحذر أثناء توقيف السيارة، حرصاً على عدم تعريض حياة المواطنة للخطر، وتم استدعاء زوجها الذي فوجئ بقيادة زوجته سيارته الخاصة من دون علمه.
وقال الناطق الإعلامي في شرطة مكة الرائد عبدالمحسن الميمان في بيان له ن إن الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً عند الثالثة فجراً (أمس)، عن امرأة تقود سيارة في حي النوارية، وتم التعامل مع الموقف وتسليم السيارة مع قائدتها إلى مركز شرطة التنعيم.
وأضاف أنه "تم استدعاء زوج قائدة السيارة، الذي أشار إلى أن زوجته تعاني من أمراض نفسية، ولا يريد أن يقيم دعوى ضدها، لكنه التزم بالمحافظة على زوجته من خلال تعهّد أُخذ عليه في شرطة التنعيم، ثم تسلم زوجته والسيارة من مركز الشرطة".





فيديو|  مضاربة رجلين سعوديين مع مجموعة نساء أفريقيات في مكة


مضاربة رجلين ضد مجموعة نساء في مكة المكرمة

فيديو



فاطمة العتيبي للغذامي:نتحين إحراقك لتراثك الشخصي

صحيفة المرصد: 
أحدثت «تغريدة» كتبها الدكتور عبدالله الغذامي حواراً ساخناً بينه وبين الدكتورة فاطمة العتيبي، إذ غرّد الغذامي قائلاً: «اليوم حفلة نسقية، ستشاهدون فيها الليبرالية المزيفة حين يضيق بها الأدعياء بالديموقراطية، لأنها لم تأتهم بما يرغبون». فعلقت العتيبي: «لماذا ينشغل بعضنا بما يقوله مخالفوه؟ ليمض كل منا في طريقه ووفق قناعته، ويجد فيما يرجح أنه صحيح! فالزمن كفيل بإبقاء النافع»، فرد الغذامي: «هل هذا فرمان سلطاني يصوغ حرية التعبير بشروط؟». فوضحت العتيبي: «لم أسمه فرماناً، هو يرجع تحت حرية الرأي والتعبير، لك أن تستسغه وتعمل به، ولك أن ترفضه وتعتبر ماشئت»، فرد الغذامي: «لولا أنك قلت قولاً لا يتسق مع ما أتمناه لك من وعي حر. يؤثر شجاعة الرأي، ولا يجامل المزيف، والمراهقة الثقافية وحفلتها اليوم»، فكتبت العتيبي: «لولا أنك تشغل وقتك وفكرك بما هو أدنى من تطلعاتنا تجاهك، ولا تنفك عن هدم ما تنجزه حتى نكاد نتحين يوم إحراقك لتراثك الشخصي». وواصلت العتيبي ردها: «أنا من تلميذاتك المخلصات، فإن مستني ضراء النسقية فمنها، وإن نجوت وأحسبني كذلك من الله، النسقية يادكتور أصابتك على كبر».
واختتم الغذامي معلقاً: «هي فرصة لك لإحراق كتبي ما دامت قد أصابتك بسوء، ومستعد أن أعيرك نارا ًتشعلها لك، وسترين أن إحراق الكتب ليس ذنباً عظيماً». وأضاف الغذامي: «عيوبي كثيرة يافاطمة وأكثر مما تتصورين، ولا يخيفني أن يذكرها لي أحد، وما ستر ربي أكبر، وكلنا نسقي، العبرة فقط بمن يعترف». ما اعتبرته العتيبي انسحاباً من الدكتور الغذامي، فكتبت: «الكاريزما التقليدية التي صرت تتقن استخدامها تجعلنا نقبل انسحابك متى شئت، سأظل أدين لكتابك المرأة واللغة بالكثير».




شخصيات تغرد بتهنئة مرسي
بتاريخ Jun 24 2012 23:30:48 

صحيفة المرصد
:ما إن أعلن فوز الرئيس المصري الجديد محمد مرسي رسميا حتى بدأت التهاني تنهال عليه، وقد بادرت شخصيات مرموقة إلى إرسال تغريدات مهنئة، مصحوبة تارة بملاحظات وتارة بنصائح.
وقد التقطت الجزيرة نت من حسابات بعض الشخصيات هذه التغريدات المختلفة، وهي لشخصيات منهم مصريون وغير مصريين، ومنهم سياسيون ودعاة ومفكرون، وكأن الكل كان ينتظر اللحظة ليستخدم أسرع وسيلة لإيصال تهنئته.
فهذا حمدين صباحي المرشح الذي حل ثالثا في الدور الأول وبعده رجل الأعمال القبطي نجيب سويرس يهنئان ويعلقان على نجاح مرسي.

وهذا المرشح الذي حل رابعا في الدور الأول عمرو موسى وبعده المرشح الذي حل في الدور الخامس عبد المنعم أبو الفتوح يهنئان الرئيس الجديد مع الدعاة سلمان العودة وعائض القرني وعمرو خالد.

وهذا رئيس الوزراء السابق عصام شرف وبعده المرشح المنسحب محمد البرادعي ورئيس البرلمان المنحل محمد سعد الكتاتني والمرشد العام للإخوان المسلمين، ومعهم الناشطة في الثورة أسماء محفوظ يغردون مهنئين محمد مرسي أول رئيس للجمهورية الثانية بمصر.





قال: لن أتقاعد إلا إذا سار مرسي الى القدس محرراً
ضاحي خلفان: إختيار مرسي غير موفق .. ومغبته ليست بسيطة

في أول ردة فعل له على انتخاب محمد مرسي رئيسا لجمهورية مصر العربية قال الفريق ضاحي خلفان القائد العام لشرطة دبي على صفحته في تويتر :
” اختيار غير موفق مغبة هذا الاختيار ليست بسيطة على الناس الغلابة” ، كما طالب الفريق ضاحي الرئيس مرسي بأن يفي بوعوده الانتخابية وأن يتجه إلي القدس لتحريرها،
 وقال لمتابعيه على تويتر : “طالبوه أيها الاخوان بتحرير القدس او فقط دعاية انتحابية ومتاجرة !!”، 
كما أضاف لمتابع آخر أنه لن يتقاعد إلا إذا سار مرسي الى القدس محررا.




  حصل على 52 % من الأصوات فيما حصل شفيق على 48 %     
"محمد مرسي".. أول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير

"محمد مرسي".. أول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية، منذ قليل، فوز الدكتور محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين بمنصب أول رئيس للبلاد، بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق محمد حسني مبارك في فبراير من عام 2011م.

وكشفت النتائج عن حصول الفريق أحمد شفيق على 12 مليوناً و 347 ألفاً، و 380 صوتاً، بنسبة 48 %، فيما حصل مرسي على 13 مليوناً و 230 ألفاً و 131 صوتاً، بنسبة 52 %.

وكان المؤتمر الصحفي لإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية قد بدأ بالسلام الوطني، وقال المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية: إنه كان يتمنى أن يتم إعلان النتائج لأول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير في أجواء احتفالية، إلا أن أجواء الشحن والتحفز أبت إلا غير ذلك.
وأكد أن اللجنة العليا بدأت عملها عملاً بالدستور والتزاماً بالقانون ووضعت نصب أعينها مصالح البلاد ورضاء شعب مصر مقصداً ومبتغى، وواجهت منذ اللحظة الأولى حرباً شعواء وحملات التخوين والتشكيك من القوى السياسية المختلفة ترميها بكل أفك وبهتان وبكل نقيصة، كي تجعل اللجنة دوماً في موقف المدافع لعرقلتها عن التفرغ لإدارة العملية الانتخابية.

وأضاف: وحاول البعض التشكيك في أعضاء اللجنة ودأب البعض على الاعتراض على قراراتها واستخدام وسائل الإعلام طريقاً للاعتراض ونفذ البعض حملات ممنهجة لخلق أجواء كاذبة بأنه فائز، واستمرت اللجنة مترفعة عن هذه الصغائر ولم تدع شيئاً يؤجل عملها وخاضت اللجنة بمعاونة أمانتها ومكتبها الفني جهداً متفانياً دون كلل أو نصب، وخاضت اللجنة غمار هذه الأجواء متسلحة بإيمان لا يتزحزح وثقة بالله وفي مساندة شعب مصر مراهنة على كفاءة ونزاهة قضاة مصر.

 وكشف سلطان عن ضبط 2154 ورقة مزورة وتم منعها من الوصول إلى مراكز الاقتراع، كما أضاف: تم استبعاد صندوق واحد وإبطال الأصوات بعد ثبوت وصول أوراق مسودة إليه واستمعت اللجنة لدفاع الطاعنين على مدى 5 ساعات.




بالفيديو.. "شفيق": إحترمت قرار اللجنة رغم الإختلاف في الأرقام المعلنة.. وأهنئ "مرسي" بقيادة مصر


هنأ الفريق أحمد شفيق الرئيس محمد مرسي الفائز في انتخابات الرئاسة، وأرسل له برقية أمس الأحد.
جاء فى نصها: "السيد الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية، يطيب لي أن أقدم لكم خالص التهنئة لفوزكم بانتخابات رئاسة الجمهورية، متمنيا لكم التوفيق في المهمة الصعبة، التي كلفكم بها شعب مصر العظيم".
كما أعرب الفريق أحمد شفيق المرشح الخاسر في انتخابات رئاسة الجمهورية عن احترامه الشديد لقرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة الذي جاء مخالفًا بعض الشئ للارقام التي اعلنتها الحملة الانتخابية الخاصة به.
وتقدم شفيق خلال حوار له علي فضائية "سي بي سي" مساء أمس الأحد بالتهئنة للدكتور محمد مرسي علي فوزه بمنصب رئيس الجمهورية كما تقدم بالتحية لمؤيديه وأنصاره الذين منحوه ثقتهم وصوتهم، وأضاف أنه من اولويات المرحلة المقبلة التي لا خلاف عليها من حيث اهتمام رئيس الجمهورية هي عودة الأمن.
فيديو




   أنصار شفيق يستقبلون الخبر بالبكاء ويقطعون الطريق   
 "المشير" يهنئ رئيسه والأفراح تعم غزة بفوز مرسي

"المشير" يهنئ رئيسه والأفراح تعم غزة بفوز مرسي
 ف ب- سبق- متابعة: 
أعلن التلفزيون المصري أن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي، هنأ الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المنتخب، فور إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية النتيجة الرسمية لجولة الإعادة لانتخابات رئاسة الجمهورية.
من جانبها، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أن عضوية الدكتور محمد مرسي في جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة، انتهت بمجرد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفاء للعهد الذي قطعه قبل الانتخابات، بأنه سيصبح رئيساً لكل المصريين.
وهنأت الجماعة الشعب المصري قائلة: "مبروك لمصر كلها، فقد تحققت إرادة الشعب المصري، وتمكن الشعب من حماية ثورته".
كما انطلقت احتفالات بشكل عفوي مع إطلاق نار في الهواء في كافة مناطق قطاع غزة فور إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية فوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة بمصر، على ما ذكر مراسل فرانس برس.
وفي حين خرج المئات إلى الشوارع أطلق عشرات المسلحين من أسلحة متنوعة في مناطق مختلفة من القطاع النار في الهواء احتفالاً بإعلان فوز مرسي.
واعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس أن فوز مرسي برئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصار كبير", وقال الزهار: "هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الـ 40 عاماً السابقة. 
هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو (الإسرائيلي) ولبرنامج التعاون الأمني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو".
وعلى الجانب الآخر استقبل أنصار الفريق أحمد شفيق، المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة خبر فوز الدكتور محمد مرسي، برئاسة الجمهورية بعد إعلانه رسمياً، بالبكاء والعويل، وقطعوا الطريق أمام النصب التذكاري بمدينة نصر من الجانبين، المؤدي إلى رمسيس وإلى مدينة نصر، لعدم فوز مرشحهم.
وردد أنصار شفيق هتافات معادية للدكتور محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، واصفين النتيجة بأنها باطلة، مرددين "الشعب يريد أحمد شفيق" مؤكدين أنهم لن يتركوا المنصة قائلين: "مش هنمشي".




بالفيديو.. الرئيس مرسي في أول خطاب بعد وصوله لكرسي الحكم: لولا دماء شهداء الثورة ما كانت الحرية

فيديو.مرسى: مصر أصبحت تملك قرارها

أكد د.محمد مرسى، الرئيس المصري المنتخب، أن قرار مصر سيكون من داخلها، فمصر برجالها وشعبها وقواتها المسلحة قادرة على الدفاع عن نفسها ومنع أي عدوان عليها أو على أبنائها في أي مكان في العالم.
وأضاف في البيان الذي ألقاه مساء امس الأحد عبر التلفزيون المصري:"أدرك تحديات الوضع الراهن ولكن بتوفيق من الله وبتعاون من الجميع سنتمكن من قيادة مصر وجعلها قوية وقائدة لأمتها وعالمها وهذا هو قدر مصر وهذا هو ما ينتظرها فى المستقبل".
وتابع رئيس الجمهورية "نحن جميعا نفرة ونحتفل بهذه الديمقراطية وأكرر أننى لن أخون الله فيكم ولن أعصيه فى وطنى، وسأضع نصب عينى قول الله :"واتقوا يوما ترجعون فيه التى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون".
واختتم حديثه "بحب بعضنا البعض نستطيع أن نصنع المستقبل لنا جميعا والبعض يستصعب ذلك علينا من خارج الوطن، ولكن بتوفيق الله سنقدر، والله ولى التوفيق وهو الهادى الى سواء السبيل..وإن غدا لناظره قريب ولكن أكثر الناس لا يعلمون".
فيديو




اعتُقل عدة مرات وتعرَّض نجله للاختطاف على يد 300 بلطجي
"مرسي".. من تطوير المحركات بوكالة ناسا إلى كرسي الرئاسة

محمد محمد مرسي عيسى العياط، وشهرته محمد مرسي (ولد في 20 أغسطس 1951م بقرية العدوة، محافظة الشرقية) وهو أستاذ دكتور مهندس ورئيس حزب الحرية والعدالة السابق، وعضو سابق بمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين وأحد القيادات السياسية بالجماعة, ونائب سابق بمجلس الشعب المصري في الدورة 2000- 2005، وعمل رئيساً لقسم علم المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق.
حياته
ولد محمد مرسي في 20 أغسطس 1951م في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة). نشأ في قريته وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح وأم ربة منزل، وهو الابن الأكبر لهما، وهما متوفيان الآن، وله من الأشقاء أختان وثلاثة من الإخوة.
تفوق عبر مرحلة التعليم في مدارس محافظة الشرقية. انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية وعمل معيداً، ثم خدم بالجيش المصري (1975- 1976م) جندياً بسلاح الحرب الكيماوية بالفرقة الثانية مشاة. تزوَّج في 30 نوفمبر 1978 ورزق بـ 5 من الأولاد (أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبدالله) وله 3 أحفاد.
الدراسة والوظائف
حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبعدها ماجستير في هندسة الفلزات من جامعة القاهرة 1978م, كما حصل على منحة دراسية من بروفيسور كروجر من جامعة جنوب كاليفورنيا لتفوقه الدراسي، وعلى ماجستير ودكتوراة في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.
عمل معيداً ومدرساً مساعداً بكلية الهندسة في جامعة القاهرة، ومدرساً مساعداً بجامعة جنوب كاليفورنيا وأستاذاً مساعداً في جامعة كاليفورنيا- نورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 و1985, وأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة- جامعة الزقازيق من العام 1985 وحتى العام 2010.
قام بالتدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة كاليفورنيا- نورث ردج وجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس وجامعة القاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة الفاتح في طرابلس في ليبيا.
له عشرات الأبحاث في "معالجة أسطح المعادن"، وانتخب عضواً بنادي هيئة التدريس بجامعة الزقازيق, وله أبحاث متخصصة في المجالات الصناعية التي ترتبط بالإنتاج على أرض الواقع في المجالات الصناعية الكبرى في مصر، كما أن له عشرات الأبحاث في "معالجة أسطح المعادن"، والذي يعد من المجالات العلمية الدقيقة، والتي شارك بها أثناء عمله في وكالة ناسا على تطوير محرك المكوك الفضائي في أوائل الثمانينيات.
العمل السياسي
وقد اختير الدكتور مرسي عضواً بلجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية، كما اختير عضواً بالمؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، وهو عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني.
انتمى للإخوان المسلمين فكراً عام 1977 وتنظيمياً أواخر عام 1979، وعمل عضواً بالقسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأته عام 1992م, وترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات 2000، ونجح فيها وانتخب عضواً بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان, وفي انتخابات مجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه, ولكن تم إجراء جولة إعادة أُعلن بعدها فوز منافسه.
كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب، وصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد، وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه.
وشارك في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع الدكتور عزيز صدقي عام 2004، كما شارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع الدكتور محمد البرادعي عام 2010، كما شارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر، والذي ضم 40 حزباً وتياراً سياسياً 2011م, وانتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 أبريل 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة، إلى جانب انتخاب عصام العريان نائباً له، ومحمد سعد الكتاتني أميناً عاماً للحزب.
تعرضه للتضييق
اعتقل عدة مرات، قضى سبعة 7 أشهر في السجن بعد أن اعتقل صباح يوم 18 مايو 2006 من أمام محكمة شمال القاهرة ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة، أثناء مشاركته في مظاهرات شعبية تندِّد بتحويل اثنين من القضاة إلى لجنة الصلاحية وهما المستشاران محمود مكي وهشام البسطاويسي، بسبب موقفهما من تزوير انتخابات مجلس الشعب عام 2005، واعتقل معه 500 من الإخوان المسلمين وقد أفرج عنه يوم 10 ديسمبر 2006.
كما اعتقل في سجن وادي النطرون صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011 أثناء ثورة 25 يناير مع 34 من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات، لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب، وقام الأهالي بتحريرهم يوم 30 يناير بعد ترك الأمن للسجون خلال الثورة.
تعرض ثلاثة من أبنائه لحوادث أثناء الثورة، ففي يوم الأربعاء 2 فبراير 2012، حيث حاصر 300 من البلطجية ابنه "عبدالله" وكان معه 70 شخصاً داخل جامع وطلبوا فدية، فدبر "أسامة" أخوه الفدية، وسار مشياً ومعه الفدية لعدم توفر مواصلات آنذاك، فضبطه رجال أمن واعتقلوه، وقيدوه في شجرة داخل معسكر أمن بالزقازيق لمدة 35 ساعة، وضربوه وكسروا عظامه وقطعوا ملابسه، وسرقوا الفدية وماله وبطاقة هويته. وعُمر كان في ذات اليوم مشاركاً في مظاهرة، فطارده بلطجية ورجال أمن في الشارع، ووقع، فانهالوا عليه ضرباً بالهراوة، وخُيّطت له غُرز في رأسه، وجلس في البيت مدة أسبوعين على السرير، وذلك حسب رواية مُرسي.
ترشحه للرئاسة
بعد أن دفع حزب الحرية والعدالة بالاتفاق مع جماعة الإخوان المسلمين بـ"خيرت الشاطر" مرشحاً لانتخابات الرئاسة المصرية 2012، قرر الحزب في 7 إبريل 2012 الدفع بمرسي مرشحاً احتياطياً للشاطر كإجراء احترازي خوفاً من احتمالية وجود معوقات قانونية تمنع ترشح الشاطر.
وقررت لجنة الانتخابات الرئاسية بالفعل استبعاد الشاطر وتسعة مرشحين آخرين في 17 أبريل. ومن ثم قررت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي المتمثل في حزب الحرية والعدالة، الدفع بمحمد مرسي، الذي قبلت اللجنة أوراقه، مرشحاً للجماعة.



مفاجأة: العسكري إتفق مع الاخوان علي الإحتفاظ بالوزارات " السيادية " مقابل إعلان مرسي رئيساً 

 مفاجأة  : العسكري اتفق مع الاخوان علي الاحتفاظ بالوزارات " السيادية " مقابل إعلان مرسي رئيسا

أكدت مصادر مطلعة قريبة من المجلس العسكري وجماعة الإخوان المسلمين تأخر إعلان اسم المرشح الرئاسي الفائز في الانتخابات الرئاسية المصرية حتي الرابعة من عصر اليوم إلى إجراء مفاوضات بين الطرفين بدأت منذ الثلاثاء الماضي .
 و وفقا لصحيفة الشرق السعودية , فإن المفاوضات انتهت الي عقد اتفاق بين الطرفين يسلم بموجبه المجلس العسكري الرئاسة لمرشح الجماعة محمد مرسي ، مقابل موافقة جماعة الإخوان على رفع يدها عن الحقائب الوزارية السيادية الثلاث الدفاع و الداخلية والعدل والتباحث حول أسماء مستقلة قادرة على تولي مسؤوليتها.
جدير بالذكر ان الشرق نشرت الخبر قبل اعلان النتيجة من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية .
وأكدت المصادر , أن هذه المباحثات ترجمها لقاءٌ حضره عن الجيش المشير محمد حسين طنطاوي وعن الإخوان المرشد العام محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، وذكرت ذات المصادر التي لم تكشف عنها الشرق , أن اللقاء الذي تم بطلب من المجلس العسكري  , وتطرق أيضا إلى عدم المساس بسلطة الجيش أو الامتيازات الممنوحة له بحيث تحتفظ المؤسسة العسكرية بوضعها الخاص.
وبيَّنت المصادر أن الاجتماع تطرق إلى مستقبل الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته واتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، وأوضحت المصادر أن المجلس العسكري تعمد تأجيل الإعلان عن فوز محمد مرسي – و هو ما حدث بالفعل - لحين ترتيب الأوراق مع الإخوان وحسم كل القضايا العالقة بين الطرفين.
واعتبرت المصادر أن التظاهرات التي تتم في ميدان التحرير وسيلة ضغط يمارسها الإخوان ضد المجلس العسكري الذي يهدد بدوره الجماعة في حال عدم التجاوب مع مطالبه بالإعلان رسميا عن فوز أحمد شفيق بسباق الرئاسة بنسبة لن تزيد عن 50.7%.

وبحسب المصادر، فإن المجلس العسكري برر للإخوان مطالبه تلك بتعرضه لضغوط خارجية للحفاظ على توازنات في السلطة كي لا ينفرد بها فصيل واحد، كما تعهد حال الاتفاق على جميع الملفات بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي ترفضه القوى الثورية المختلفة في مصر، و كذلك إلغاء قرار منح الشرطة العسكرية حق الضبطية القضائية، إضافةً إلى إيجاد صيغة قانونية من محكمة القضاء الإداري المصرية تتيح إعادة انتخابات البرلمان على المقاعد الفردية فقط والتراجع عن حل المجلس بالكامل.

و الايام القادمة ستثبت او تنفي صحة ما نشرته الشرق السعودية برغم تأكد نصف الخبر بإعلان مرسي رئيسا , و تبقي فقط تخلي الاخوان عن الوزارات السيادية مقابل إلغاء الاعلان الدستوري المكمل .



نتنياهو بعد فوز مرسي.. أتوقع مواصلة السلام مع مصر
نحترم العملية الديمقراطية في مصر وما أسفرت عنه
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

في أول رد فعل إسرائيلي على نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقب فوز الدكتور محمد مرسي بانتخابات الرئاسة المصرية، نحترم العملية الديمقراطية في مصر وما أسفرت عنه، كما أتوقع مواصلة التعاون مع مصر على قاعدة اتفاق السلام المشترك.
وفي وقت سابق كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن المجلس العسكري وعد بعدم المس بالعلاقات المصرية الإسرائيلية، أياً كانت نتائج انتخابات الرئاسة المصرية. 
وذكرت صحيفة "معاريف" أن المجلس العسكري سلم مؤخراً يتسحاق مولخو، مبعوث نتنياهو رسالة تهدئة جاء فيها "أياً كانت نتائج انتخابات الرئاسة المصرية فإنه لن يتم المس بالعلاقات المصرية الإسرائيلية".
وأضافت أن المجلس العسكري التقى مولخو وأبلغه أن الجيش المصري سيبقى الجهة المسؤولة عن العلاقات مع إسرائيل وحماية اتفاقية السلام بين الدولتين، وأنه "لن يتم المس بأي جانب من العلاقات مع إسرائيل سواء كان أمنياً أو سياسياً أو اقتصادياً".



أوباما يعرب عن تهنئة الولايات المتحدة بفوز مرسي في الانتخابات
الرئيس الأمريكى باراك أوباماالرئيس الأمريكى باراك أوباما
أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن تهنئة الولايات المتحدة للدكتور محمد مرسى على فوزه فى الانتخابات الرئاسية فى مصر، مهنئا الشعب المصرى على هذا الحدث الهام فى انتقالها إلى الديمقراطية.

وقال الرئيس الأمريكى فى بيان للبيت الأبيض: "نتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب محمد مرسى والحكومة التى سيشكلها، على أساس الاحترام المتبادل، والنهوض بالعديد من تقاسم المصالح بين مصر والولايات المتحدة".
وأضاف أوباما: "نحن نعتقد أنه من المهم للرئيس المنتخب محمد مرسى اتخاذ خطوات فى هذا الوقت التاريخى لتعزيز الوحدة الوطنية بالوصول إلى جميع الأطراف والفئات المستهدفة فى المشاورات حول تشكيل حكومة جديدة.. ونؤمن بأهمية تمسك الحكومة المصرية الجديدة بالقيم العالمية، واحترام حقوق جميع المواطنين المصريين بما فى ذلك النساء والأقليات الدينية مثل المسيحيين الأقباط.. فملايين المصريين صوتوا فى الانتخابات، والرئيس المنتخب محمد مرسى والحكومة المصرية الجديدة لديهما الشرعية وعليهما مسئولية تمثيل روح المواطنة المتنوعة والشجاعة".



إيران ترحب بفوز الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادالرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
هنأت وزارة الخارجية الإيرانية المصريين أمس الأحد، بفوز المرشح الإسلامى محمد مرسى، بأول انتخابات رئاسية حرة فى البلاد وقالت: إن مصر فى المراحل النهائية من "صحوة إسلامية".

وقالت الوزارة فى بيان نقلته وكالة أنباء الطلبة "الحركة الثورية للشعب المصرى.. فى مراحلها النهائية للصحوة الإسلامية وعصر جديد من التغيير فى الشرق الأوسط".



نزيف الانشقاق من سلاح الجو السوري يصل لـ9 طيارين .. سلطات عمّان أمّنت الحماية لهم 
جزء منهم لم يطلب اللجوء السياسي لنيته العودة والالتحاق بالجيش الحر
الأحد 04 شعبان 1433هـ - 24 يونيو 2012م

 
عمان- غسّان أبو لوز
أكد مصدر من المعارضة السورية لـ"العربية" أن عدد الطيارين العسكريين المنشقين عن النظام السوري الذين تمكنوا من الدخول إلى الأردن ارتفع إلى 9 طيارين، كان آخرهم 3 طيارين سوريين برتب عسكرية مختلفة، تمكنوا من التسلل عبر السياج الحدودي إلى الأراضي الأردنية فجر اليوم الأحد.
وقال المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه، إن أحد الطيارين العسكريين المنشقين وهو برتبة عقيد عاد إلى سوريا قبل أيام للالتحاق بالجيش السوري الحر، بعد أن أمّن عائلته في الأردن، و أضاف أن عائلات 5 ضباط موجودة في المملكة منذ فترة. 
وحول ما إذا كان الضباط العسكريون المنشقون عن سلاح الجو السوري، قد تقدموا بطلب حق اللجوء السياسي من السلطات الأردنية، أكد المصدر أنهم لم يطلبوا حق اللجوء السياسي من الأردن، وأن بعضهم لديه نية للعودة والالتحاق بالجيش السوري الحر. 
من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة لـ"العربية" إن الطيار العسكري الوحيد الذي دخل البلاد بطائرته العسكرية وأعلنت عنه الحكومة يوم الخميس الماضي هو حسن مرعي الحمادة. 
وأضاف المعايطة أن هناك عدداً من العسكريين السوريين دخلوا الأراضي الأردنية خلال الشهور الماضية، ضمن أفواج اللاجئين السوريين، و أوضح أن هؤلاء دخلوا بصفة فردية ومدنية وليست عسكرية. 
وكان العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة أول طيار عسكري ينشق عن سلاح الجو السوري بطائرته العسكرية "ميغ 21" يوم الخميس الماضي، وتوجه إلى الأردن الذي منحه اللجوء السياسي بناء على طلبه بعد أن وصل إلى قاعدة الحسين الجوية في محافظة المفرق شمال شرق المملكة. 
ولا يجيز الدستور الأردني تسليم اللاجئين السياسين، وتنص المادة 21 من الدستور على أن "لا يسلم اللاجئون السياسيون بسبب مبادئهم السياسية، أو دفاعهم عن الحرية".
وفيما يخص الطيارين الثلاثة الذين دخلوا الاردن أخيراً فإنه وبحسب مصادر من المعارضة السورية، دخلوا تراب الأردن بطريقة غير شرعية، وهم بحوزة السلطات الأمنية الأردنية، حيث يخضعون للإجراءات الروتينية المعتادة.
وقال أبو لوز إن الطيارين الثلاثة، هم: عقيدان ومقدم، وقد تمكنت عائلة هذا المقدم من دخول التراب الأردني أيضاً. 
ويضاف هؤلاء الضباط المنشقون إلى أربعة آخرين دخلوا منذ الخميس الماضي الأردن، تفاعلاً مع قيام العقيد حسن مرعي حمادة بالانشقاق والنزول بطائرته "الميغ 21" في الأردن.
ومن جهته، كان بسام الدادة المستشار السياسي للجيش السوري الحر، قد أكد الخبر، وقال في اتصال مع "العربية" من الحدود التركية السورية، إن "هؤلاء المنشقين انضموا إلى القائد العقيد البطل حمادة من دون طائراتهم، لأنه لم تكن لديهم إمكانية القيام بطلعات جوية، لكنهم تمكنوا من عبور الحدود مشياً على الأقدام".
وقال الدادة إن "الطيارين الثلاثة انشقوا عن كتيبتهم الواقعة بدير الزور، وانضموا إلى الجيش السوري الحر". 
كما توقع أن يتبع ذلك انشقاقات أخرى لعناصر النظام حينما تحين الفرصة.
وكشف الدادة في سياق متصل أن "هناك عملية نوعية تتعلق باقتحام مطار دير الزور العسكري، وتم الاستيلاء على أسلحة موجودة بالمخازن، وتبع ذلك انشقاق 40 عسكرياً مرة واحدة في هذه المنطقة".
ويقدر إجمالي الأعداد غير الرسمية للعسكريين المنشقين عن الجيش السوري عموماً، و الموجودين في الأردن منذ بداية الثورة السورية في مارس/آذار من العام 2011، بأكثر من 600 عسكري برتب مختلفة، من بينهم 48 ضابطاً.
أوغلو: الطائرة التركية كانت في المجال الدولي
وفي تطورات قضية إسقاط سلاح الجو السوري طائرة تركية، أعلن وزير خارجية تركيا داود أوغلو أن "الطائرة كانت في المجال الجوي الدولي وليس في المجال السوري عندما تم إسقاطها"، مؤكداً أنها "كانت تبعد بـ13 ميلاً بحرياً عن السواحل السورية وكانت تقوم بطلعة جوية تدريبية من دون أسلحة وذلك لاختبار نظام رادار".
وأوضح وزير خارجية تركيا أن "الطائرة أعلنت عن هويتها وبالإمكان التأكد من الأمر من خلال الرادارات العالمية".
وقال أوغلو إن "تركيا تحضر تقريراً لإرساله إلى حلف شمال الأطلسي وأيضاً إلى الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة"، في وقت ينتظر أن يجتمع الحلف الأطلسي الثلاثاء المقبل لتباحث قضية إسقاط الطائرة التركية.



الجيش السوري الحر يسقط مروحية تابعة لميليشيات بشار الاسد جنوب البلاد

الجيش السوري الحر يسقط مروحية تابعة لميليشيات بشار

اكدت مصادر في الهيئة العامة للثورة السورية اليوم إسقاط مروحية عسكرية تابعة للنظام السوري واضافت ان المروحية سقطت في الأراضي الأردنية قرب بلدة الطرة ،حيث تم إسقاطها من قبل عناصر الجيش السوري الحر خلال معارك طاحنة غرب مدينة درعا الحدودية مع الأردن بين كتائب الأسد والجيش السوري الحر.


بعد تعهد تركيا بالثأر منها
ديلي ستار: بريطانيا تتأهب لشن هجوم على سوريا

طائرة التايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني
لندن - ي.ب.آ:
2012-06-24 11:00:34
ذكرت صحيفة "ديلي ستار صندي" اليوم الأحد أن بريطانيا وضعت مقاتلات على أهبة الإستعداد لشن هجوم على سوريا، بعد تعهد تركيا بالثأر منها لإسقاطها واحدة من طائراتها الحربية.
وقالت الصحيفة إن الرئيس التركي عبد الله غول تعهد أن تتخذ بلاده إجراء ضرورياً ضد سوريا على الرغم من اعترافه أن الطائرة الحربية التركية ربما كانت بالمجال الجوي السوري عند إطلاق النار عليها وإسقاطها. وأضافت أن أية ضربة انتقامية تشنها تركيا يمكن أن تعني مشاركة مقاتلات بريطانية في دعم حليفتها بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأي هجوم جوي على سوريا خلال الأسابيع المقبلة. وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية دعت إلى عقد اجتماعين أمنيين للوقوف على حقيقة ما حدث للطائرة الحربية، قبل أن تشن أي رد.
وقالت ديلي ستار صندي إنه "في حال قررت تركيا الرد باستخدام القوة، فإن دولاً أخرى في حلف الأطلسي، بما في ذلك بريطانيا والولايات المتحدة، سيتم إقناعها بدعم هذا التحرك والمشاركة بمهاجمة سوريا.



اجتماع طارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي يحذر من نشوب حرب أهلية في سوريا

بواسطة جدة: فايز الثمالي | الشرق الأوسط – منذ 4 ساعات

طغى قرار رفض كل من إيران وسوريا مقترح تعليق عضويتهما في منظمة التعاون الإسلامي على الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة أمس. وبرر ممثلو الدولتين الرفض بعدم اختصاص اللجنة التنفيذية، رغم أنها مخولة من قبل المجلس الوزاري، وشددا على ضرورة تضمين البيان الختام رفضهما مناقشة الوضع في سوريا.
وشددت كل من سوريا وإيران خلال الاجتماع على الرفض التام حول مقترح التعامل مع الفصل السابع لمجلس الأمن، واستخدام القوة ضد القوات السورية، والتي آلت الأوضاع فيها إلى سفك للدماء وإزهاق أرواح المدنيين الأبرياء من أطفال ونساء، وتدمير واسع للبيوت والمنشآت، بسبب العنف العشوائي، والذي فاق تعداد ضحاياه الآلاف، حيث أيدت دولة الجزائر وكازاخستان رفض تدخل القوات في الشأن السوري في الوقت الراهن.
من جهتها، أيدت السعودية خلال الاجتماع تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي، وقال الأمير تركي بن محمد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات ذات الأطراف المتعددة في السعودية، إن الاجتماع مطالب باتخاذ إجراءات حاسمة وقوية بعد فشل أنصاف الحلول وكل الجهود المبذولة لوقف المجازر التي تعرض لها الشعب السوري الشقيق، مؤكدا أن إراقة الدماء للأبرياء ليس من الدين ولا من القيم الأخلاقية.
وأوضح أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن الإجماع يكمن في تدارس التطورات الأخيرة المهمة التي تقلق الأمة الإسلامية والتي لا يمكن تأجيلها إلى حين الاجتماعات العادية. ويأتي هذا الاجتماع الاستثنائي بعد قرابة سبعة أشهر على اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير، الذي خصص لبحث الأوضاع الجارية في سوريا، كذلك دراسة الأزمات الأخيرة في فلسطين، وسوريا، والسودان، ومالي.
ففي الشأن السوري، قال إحسان أوغلي: «إن ما يحدث حاليا ينذر بنشوب حرب أهلية قد تطحن المزيد من آلاف الضحايا الأبرياء، وقد يتجاوز أثرها سوريا إلى كل دول المنطقة وبات من الواجب علينا الإسراع لإنقاذ ضحايا هذا العنف، وقد سبق لي أن وجهت في هذا المضمار قبل أقل من شهر نداء لوقف عمليات القتل في سوريا، استنادا إلى أن تعاليم ديننا الحنيف تؤكد صيانة حرمة النفس البشرية، وتدعو إلى حمايتها، وتحرم قتل الأبرياء أو إلحاق أي أذى بهم».
وناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي علماء سوريا خاصة حض الناس على احترام أيام شهر رمضان الحرم وهي على الأبواب، وعدم الاقتتال فيها، وتثقيف الناس بموقف الشريعة السمحة من عمليات قتل الأبرياء، والتي تدينها وتحرمها كل الديانات والمعتقدات، مؤكدا في الوقت ذاته مسؤولية الحكومة السورية في الحفاظ على أمن الشعب السوري وسلامته.
وزاد إحسان أوغلي «لقد حرصنا منذ بداية هذه الأزمة على الالتزام بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة عضو، واحترام سيادتها ووحدة أراضيها، واقترن هذا الموقف بحرصنا على سلامة سوريا وأمنها واستقرارها، ورفض تدويل أزمتها توطئة للوصول إلى حل دائم في إطار العالمين الإسلامي والعربي، كما ينص على ذلك الميثاق، ولكن تفاقم الوضع الأمني، وطبيعة الممارسات القمعية، وقتل أعداد كبيرة من الأطفال والنساء، كانت عوامل أدت إلى تدويل الأزمة».
وأضاف إحسان أوغلي «إن منظمة التعاون الإسلامي أول منظمة دولية سعت لتطويق الأزمة في سوريا قبل استفحالها، حيث أجريت محادثات واتصالات مع السلطات في دمشق»، معربا عن القلق من استفحال الأزمة، ومشجعا السلطات السورية على سرعة تنفيذ الإصلاحات التي كانت السلطات قد أعلنت عنها. ثم بعثت بمبعوث خاص إلى دمشق في شهر مايو (أيار) 2011 يحمل رسالة خطية إلى الرئيس بشار الأسد نحثه فيها على ضرورة ضبط النفس، وعدم حصر محاولات حل الأزمة في نطاق العمل العسكري والأمني، والسعي إلى تحقيق التوافق بين كل مكونات الشعب السوري لضمان استقرار سوريا، وتجنيبها مخاطر تدويل أزمتها، وأصدرنا عددا من البيانات الرسمية تدعو إلى التهدئة وإيجاد حل تفاوضي، كما واظبنا على الدعوة لوقف دوامة العنف».
واستطرد أمين عام المنظمة «لقد شاركنا بوفد من المنظمة في أشغال لجنة تقصي الحقائق الإنسانية التي ذهبت إلى سوريا في شهر مارس (آذار) من هذا العام إلى جانب وفد من منظمة الأمم المتحدة، وأمام عدم إحراز أي تقدم في المساعي التي استهدفت الحوار الجاد السلمي، واستمرار أعمال القتل والتدمير وزيادة تدفق اللاجئين خارج الحدود، أعلنا ترحيبنا بالحل الذي تبنته جامعة الدول العربية، وخطة السيد كوفي أنان بنقاطها الست، التي لم تحظ حتى الآن بالاستجابة لها».
وفي صعيد آخر، قال الأمين العام للمنظمة «ما زال النزاع بين شمال السودان وجنوبه أمرا يثير قلقنا البالغ حيث ناشدت البلدين الجارين في مناسبات كثيرة اللجوء إلى المفاوضات والحوار، لإيجاد حل للمشاكل العالقة، بما يتضمن موضوع الحدود المتنازع عليها، وقد أدنت التغلغل العسكري الذي قامت به جمهورية جنوب السودان إلى منطقة هيجليج، وأعلنا تضامننا الكامل مع جمهورية السودان في جهدها لحماية سيادتها، ووحدة أراضيها، واعتبرنا أنه لا طائل من وراء هذا النزاع، بل إنه يشكل انحرافا يهدد الكثير من الجهود والموارد البشرية لكلا الجانبين، بدلا من الاهتمام بقضايا التنمية الحقيقية». وفي هذا الإطار، ناشد إحسان أوغلي أصدقاء السودان وجنوب السودان الإلحاح على كلا الطرفين لاحترام تعهداتهما المنصوص عليها في اتفاقية السلام، وحل جميع المشاكل العالقة عن طريق المفاوضات والحوار.
ومن المقرر أن يعلن بيان ختامي بشأن القضايا المطروحة وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا تتجه لإمكانية تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي احتجاجا على الانتهاكات الدموية التي يقوم بها النظام السوري ضد شعبه أو تجميد مشاركتها في اجتماعات المنظمة الدورية.



بان كي مون يؤكد دعم تركيا بعد إسقاط طائرتها بسوريا
الأمم المتحدة عبّرت عن قلق عميق من المضاعفات المحتملة للحادث في المنطقة


العربية.نت
عرضت الأمم المتحدة دعمها لتركيا بعد إسقاط طائرتها على الحدود مع سوريا، مهنأة تركيا على ضبط النفس.
وعرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية التركي دعم الأمم المتحدة في هذه "الظروف الصعبة".
وعبّر عن "قلقه العميق" بعد إسقاط الجيش السوري مقاتلة تركية، فيما قال مارتن نيسيركي، المتحدث باسم الأمين العام، إن بان "عبر عن قلقه العميق لإسقاط طائرة عسكرية تركية خصوصاً المضاعفات المحتملة للحادث في المنطقة".
وأضاف أن الأمين العام "هنأ تركيا على ضبط النفس الذي أبدته في رد الفعل الاول ويقدر عمل تركيا وسوريا معاً في عملية البحث"، داعياً "الجانبين الى معالجة الوضع بطريقة دبلوماسية".
وكانت تركيا اعترفت بأن الطائرة التركية التي أسقطتها سوريا الجمعة قد تكون انتهكت المجال الجوي السوري بشكل غير متعمد.





عاهل البحرين يدعو لتجنب الاستغلال السيئ للمساجد
نوه الى أهمية الإستعداد لمرحلة الإتحاد الخليجي

أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على قدرة وجاهزية الأجهزة الأمنية البحرينية على الحفاظ على أمن البحرين ومكتسباتها من خطر الإرهاب مهما تنوعت أساليب الإرهابيين في استهداف أمن واستقرار البحرين. 
وأضاف العاهل البحريني خلال اجتماعه بمجلس الوزراء البحريني أن ما حدث لن يتكرر مؤكداً في هذا الصدد أن أي تطوير أو إصلاح أو أمن لا يمكن أن يتحقق إلا بإحترام حكم القضاء والقانون وسيادته، الذي يجب أن يكون متوافقاً مع أحكام الدستور ومبادئ حقوق الإنسان. 
وطلب من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف القيام بدورها في حفظ المنبر الديني من الاستغلال السيئ، وأن تتخذ إجراءات أكثر فعالية لحفظ رسالته السامية، فالمنبر أمانة، ولا يجوز أن يترك لبث الكراهية أو التحريض على العنف.
وأشار العاهل البحريني إلى ضرورة التعاون والتكامل بين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وقطاع الشباب والرياضة وقطاع الإعلام، لحفظ الناشئة من الانحراف في الفكر والسلوك. 
وسجل العاهل البحريني، قائلا "استراتيجيتنا دائما هي أن يكون الحل لأي اختلاف في وجهات النظر في المجتمع، عن طريق التواصل البناء بين جميع أبناء الوطن، وذلك منذ ميثاق العمل الوطني وحتى يومنا هذا".

وفي سياق ذلك، أكد جلالة الملك أن "الشأن البحريني، شأن بحريني داخلي خاص بشعب البحرين، وأن شعبنا قادر على إدارة خلافاته والتحاور بشأنها دون وساطات خارجية".
ونوه جلالة الملك إلى أنه "في الوقت الذي تسعى البحرين إلى المزيد من التعاون مع أشقائها، فعلينا أن نستعد وندعم الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد العربي الخليجي القادم بإذن الله، حيث إنه السبيل للمزيد من الخير والرفعة".



 إصابة متظاهر سوداني بطلق مطاطي
الأمن السوداني يوقف كافة أنشطة حزب الأمة المعارض
الأحد 04 شعبان 1433هـ - 24 يونيو 2012م

 

العربية.نت
بث ناشطون سودانيون فيديو يظهر شاباً وسط احتجاجات يسقط على الأرض، ويعتقد أنه أصيب بطلق مطاطي كما يقول الناشطون، لكن لم يتسن التأكد من صحته، ولا مكان وموعد تصويره. 
وقال الناشطون إن الشاب أصيب برصاص الشرطة دون إعطاء تفاصيل إضافية.
وقالت مصادر طبية لـ"العربية" إن عدداً كبيراً من طلاب جامعة الخرطوم نقلوا للمستشفيات وبحاجة إلى "نقل دم"، بعد إصابتهم بأسلحة بيضاء. 
وأكد ناشطون في وقت سابق اليوم، أن الشرطة السودانية أطلقت الرصاص الحي في الهواء، لتفريق مظاهرات جامعة الخرطوم المستمرة منذ ما يقارب عشرة أيام. 
وكان المركز الإعلامي لحزب الأمة السوداني الإسلامي المعارض أعلن أن جهاز الأمن السوداني أبلغ الحزب، اليوم الأحد، بوقف كافة الأنشطة في المقر الرئيس للحزب.
وفي تطور آخر، طوقت شرطة مكافحة الشغب السودانية، اليوم الأحد، جامعة الخرطوم، بعدما تسلل منها عدد من الطلاب يفوق عددهم المئة، وتظاهروا بشارع النيل، منددين بالغلاء ورددوا شعارات تدعو إلى السلام والعدالة والحرية، وقد لاحقتهم الشرطة وأطلقت الغاز المسيل للدموع، بينما هرع الطلاب إلى البنايات المجاورة.
وأكدت لجنة طلاب جامعة الخرطوم تواصل الاشتباكات بين الشرطة والطلاب، وقيام الشرطة بإطلاق رصاص مطاطي على محتجين داخل الجامعة.
وأسفر اقتحام الشرطة لجامعة الخرطوم من جهة شارع النشاط عن وقوع إصابات بين صفوف الطلاب.
وبدأت التظاهرات الطلابية بسبب غلاء الأسعار السبت قبل الماضي في جامعة الخرطوم، أكبر الجامعات السودانية، ثم امتدت لجامعات أخرى، وذلك احتجاجاً على تدهور الوضع الاقتصادي، والذي أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير في النفقات، أدى إلى ارتفاع كلفة المعيشة.
وأعلن وزير المالية السوداني، قبيل الاحتجاجات، أمام البرلمان السوداني ميزانية جديدة زاد فيها أسعار المحروقات، مشيراً إلى أن الحكومة سترفع الدعم عن السلع بصورة تدريجية.
ويعاني الاقتصاد السوداني من صعوبات منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011، حيث أصبح 75% من إنتاج النفط تحت سيطرة الدولة الجديدة، ما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم حتى وصلت إلى 30%، كما تراجعت قيمة العملة السودانية.



تونس تسلم البغدادي المحمودي إلى ليبيا
 

تونس - أ. ف. ب.
أعلنت رئاسة الحكومة التونسية في بيان "انه تم اليوم الأحد 24 يونيو 2012 تسليم المواطن الليبي البغدادي علي أحمد المحمودي (آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي) إلى الحكومة الليبية".

وأوضحت أن التسليم جاء بعد "الاطلاع على تقرير اللجنة التونسية الموفدة الى طرابلس لمعاينة شروط توفر المحاكمة العادلة للمواطن البغدادي المحمودي. وبناء على تعهدات الحكومة الليبية بضمان حماية البغدادي المحمودي من كل تعد مادي أو معنوي و تجاوز مخالف لحقوق الانسان".
وأضافت أن التسليم يستند إلى الحكمين القضائيين الصادرين في 8 و25 نوفمبر 2011 عن محكمة الاستئناف في تونس و"اللذين ينصان على تسليم المواطن الليبي البغدادي على احمد المحمودي" إلى ليبيا.
وتابعت أن مجلس الوزراء التونسي "وافق" خلال جلسة عمل انعقدت الأولى بتاريخ 9 نوفمبر 2011 والثانية في 15 أيارمايو 2012 "على تسليم المواطن البغدادي المحمودي".
وبحسب القانون التونسي فإن تسليم الأشخاص المطلوبين للعدالة خارج تونس لا يتم إلا بعد توقيع رئيس البلاد على مراسيم (قوانين) تسليم.

وقال مصدر في الرئاسة التونسية إن الرئيس التونسي منصف المرزوقي "لم يوقع مرسوم تسليم" المحمودي وان الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الاسلامية "اتخذت بمفردها قرار التسليم من دون ان تأخذ رأي الرئاسة".




فصل معلم ثانوية في بلجيكا لقراءته الرقية الشرعية على طالب مصاب بالصرع 

alt


فصل مدرس مادة التربية الإسلامية في إحدى المدارس البلجيكية بإحدى ضواحي العاصمة بروكسل، وذلك بسبب تلاوته للرقية الشرعية على تلميذ مصاب بالصرع بدلا من الاستعانة بالإسعاف مباشرة.

وبحسب ماذكرت صحيفة (نيوزبلاد) الفلامنكية بأن مدرسة ثانوية قد شهدت في "أندرلخت" حادثا مماثلا، حيث تم فصل معلم بعد أن ذكر أنه بصدد إرسال الطلاب المثليين جنسيا إلى إمام المسجد، لأنهم متلبسون بالجن ويجب طرد الأرواح الشريرة منهم.

ولقد أعرب مؤخرا مدير مجموعة مدارس بروكسل "جاكى جوريس" عن قلقه من جيل المعلمين الإسلاميين الجدد، ويقول “إنه لو لم يتم معالجة مشاكل كهذه بحزم، فسوف نرى حوادث مشابهة كثيرة، فيما أكد وزير التعليم الفلامنكى اعتزامه تشديد الرقابة على المدارس من أجل الحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث. 





عائلة بريطانية تستخدم الجمال كوسيلة مواصلات

تعتبر عائلة "فوسيت" البريطانية العائلة الوحيدة التي تمتلك قطيعا يتكون من 6 جمال في بريطانيا. تعيش العائلة في قرية "إدليكوت" في مقاطعة "يوركشاير" في إنكلترا. تستخدم السيدة "فوسيت" الجمال لجلب أولادها الاثنين من المدرسة، كما تذهب إلى القرية مع زوجها على متن الجمال كوسيلة انتقال.
وقالت جريدة "ديلي ميل" البريطانية إن أهالي القرية اعتادوا رؤية أفراد الأسرة وهم يستقلون جمالهم في شوارع القرية، حتى أن الكافيتريا الوحيدة في القرية وضعت لافتة تفيد بأنه مسموح باصطحاب الكلاب والجمال بها.
وترك أفراد الأسرة سيارتهم (وسيلة الانتقال المعتادة)، مفضلين الجمال الستة التي أطلقوا عليها أسماء "روبي، ساهرا، صوفيا، كوكوسو، كازك وفينتا". وهم يتركونها كثيرا في الحقول التي تحيط قريتهم، بل ويعتبرونها من أفراد الأسرة.
وقال السيد "فوسيت" إنه تعود منذ الصغر على ملازمة حيوانات الجمال نظرا لأن أسرته كانت تعمل في السيرك، وقد كلفته الجمال 60 ألف أسترليني (ما يعادل 353 ألف ريال سعودي). وتتجول هذه الجمال في طرق مقاطعة "يوركشاير" رغم أن بيئتها الأصلية هي الصحراء.
وتمتلك العائلة أصنافا أخرى من الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، لكنها تهتم كثيرا بجمالها التي تكلفها أكواما من التبن والشوفان لأطعامها. وتستخدم الأسرة الجمال لتقديم جولة فريدة للسياح في الريف البريطاني وهو الأمر الذي يدر عليها الكثير من الأرباح.
وأضاف السيد "فوسيت" أن تربية هذا القطيع تكلفه الآلاف من الجنيهات كل عام، وأنه لا يمكن لأي فرد أن يقوم بتربية الجمال إلا إذا كان على معرفة دقيقة باحتياجاتها.
وجهز الزوجان وثيقة تأمين للجمال قيمتها 5 ملايين استرليني (29.483 مليون ريال سعودي).





صور | مشروع فندق “هارد روك” في أبوظبي


شركة هارد روك انترناشونال وقعت اتفاقا مع شركة آبار العقارية في الإمارات لتطوير وإدارة مشروع فندق هارد روك أبوظبي من فئة 5 نجوم، على شارع الميناء مقابل كورنيش أبوظبي.



جريدة الخليج تنتقد صور دبي وهي مهجورة

انتقد كاتب بصحيفة "الخليج" التقرير المصور الذي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية وتناول مدينة دبي، وفيه قام مصور بتخيل حال دبي إذا ما هجرها البشر، مستخدما تطبيقات تعديل الصور ليُظهر معالم المدينة الشهيرة متأثرة بمرور الزمن والإهمال، بينما تجوب أركانها حيوانات تحررت من حديقة الحيوان بالمدينة.
وقال الكاتب "ابن الديرة" في مقال نشرته "الخليج" في عدد الجمعة الماضية إن دبي تزدهر أكثر كل يوم والإمارات تمضي إلى مستقبلها أعمق وأسرع، والمراكز المتقدمة أهداف معلنة لهذا الشعب الكريم بعضها تحقق فأذهل الدنيا وبعضها الآخر في الطريق إلى التحقق، ففي الإمارات عزم وتصميم وفي دبي إرادة وقيادة رشيدة وفي الإمارات ودبي حكمة ومسؤولية ورؤية وتخطيط .
ووصف الكاتب في ختام مقاله التقرير بأنه يبدو مضحكا تماما حين يتجاهل الواقع المرئي والملموس، والطريف أنه يعود إلى أبنية مكتملة منذ زمن بعيد و يكتفي بهياكلها أو صورها وهي في طور البناء وقبل الاكتمال.




فى الصين فقط – أب يركب دراجة نارية ويجر وراءه رضيعه فى صندوق بلاستيكى متهالك


فى مظم دول العالم كثيراً ما نرى مقعد مخصص لطفل أو رضيع يضعه أولياء الأمور فى سياراتهم أو دراجاتهم ليضعه فيها الاطفال حتى لا يتعرضوا لأى هزة عنيفة او يتحركوا بلا رقابة اثناء انشغالهم بالقيادة ولكن فى الصين العجيبة يختلف هذا المقعد اختلافاً كاملاً .
فقد التقط عابراً فى مدينة Xi’an الواقعة بمقاطعة Shaanxi الصينية صورة لأب وهو يقود دراجة بخارية ويضع طفل صغير لا يزيد عمره عن الثانية فى صندوق بلاستيكى قديم ويربطه بحبل متهالك بدراجته وقد هاله الرجل ما رأى وقد قام بوضع هذه الصورة على شبكة الانترنت وبالطبع أثارت أستهجان الجميع وأيضاً قام بأبلاغ الشرطة عن هذا الأب المستهتر و تبذل السلطات الان أقصى ما فى وسعها للكشف عن هوية الأب ومحاسبته قبل ان تتعرض حياة الطفل لخطر داهم.



تحديث جديد للفيس بوك يظهر غلاف الصفحة وبعض المعلومات عند مرور الماوس على الإسم

Sans titre2 تحديث جديد للفيس بوك يظهر غلاف الصفحة وبعض المعلومات عند مرور الماوس على الإسم

لا جدال في أن الفيس بوك من أشهر المواقع الإجتماعية و الأكثرها إنتشاراً على مستوى العالم فهو  يبذل قصارى جهده للمحافظة على هذه المكانة التي اكتسبها بمرور الوقت ولكن نظرا لدخول عدة مواقع لحلبة المنافسة على رأسهم شبكة جوجل بلس أصبح عليه العمل بأكثر جدية لإرضاء المستخدمين وكسب ثقتهم وبالتالي عليه أن يعمل من فترة لأخرى حتى يطلق تحديثات جديدة ومميزة تسهل على كل الأعضاء المسجلين عملية تصفح الموقع فقد قام أمس بإطلاق ميزة جديدة من شأنها عن تظهر غلاف الصفحة وبعض المعلومات عند مرور الماوس على الإسم أو الرابط ونفس الشيء بالنسبة للحسابات الشخصية كما هو موضح في الصورة المدرجة فوق .



فن الرسم بالدراجات


جميعنا نعرف أن ركوب الدراجات رياضة صحية تعود بالكثير من النفع على الجسم، ولكن وجد الفنان الألماني كريستيان غريليتش طريقة أخرى للاستفادة من هوايته المفضلة، وذلك بابتكار ما يطلق عليه "Velodrawings"، وهي طريقة للرسم باستخدام العلامات التي تتركها عجلات الدراجات على الأوراق البيضاء.
وبحسب ما ذكره موقع "Oddity Central"، يقوم غريليتش بعرض أعماله الفنية في معرض "Tony’s Gallery" في لندن حيث يمكنك رؤيته شخصيًا بصحبة نتاج مجهوداته الفنية الرائعة، كما أنه في بعض الأحيان يقوم بعمل لوحاته بطريقته الخاصة بركوب الدراجة أمام بعض الجماهير هناك. وينجز كريستيان أعماله من خلال لصق ألواح من أوراق الرسم المقواة البيضاء، ثم يثبتها على الأرض بشريط لاصق، ثم يبدأ في قيادة الدراجة فوقها بحركات خاصة ليخرج في النهاية بأعمال فنية مبهرة. ومن المقرر أن ينتهي فترة عرض أعماله الفنية بلندن في 15 من يوليو المقبل.

فيديو



فن الرسم على الأتربة التى تغطى السيارات

نسارع جميعنا اذا وجدنا التراب مغطى سيارتنا بمسحها وتنظيفها فى الحال فمن يطيق ان يرى سيارته الغاليه يكسوها التراب الا هذا الفنان فهو يحرص على تراب السيارة فهى منبع فنه.
لا يستطيع الفنان الموهوب Scott Wade ان يقاوم رؤية سيارة متسخة تغطيها الأتربة دون ان يتوقف عندها و يبدأ يتدفق الابداع بدون توقف و يرسم ويرسم حتى يصبح الناتج اللوحات الفنية الرائعة التى نراها امامنا .

ولهذا اختار الفنان ان يقطن فى مكان صحراوى يكثر فيه بل ويغطيه التراب فقد تعمد السكن فى هذه المنطقة بالذات حتى يسهل عليه ايجاد ادواته الفنية ومواده الخام الترابية بمنتهى السهولة واليسر .






مراحل صناعة الطائرة الحربية Su-34

تتميز روسيا في صناعة الطائرات النفاثة، ومن الطائرات المميزة الطائرة "Su-34" التي تُعد جزءً من عائلة كبيرة من طائرات سوخوي المقاتلة، وهي عماد سلاح الطيران الروسي.
تم اختراع الطائرة في بداية التسعينات وهي من الطائرات متعددة المهام التي لم يستطع الخبراء الغربيين تصنيفها حيث يمكنها أن تكون طائرة قاذفة أو مقاتلة وقد قامت بأول طيران لها عام 1993.
تستطيع الطائرة المقاتلة "Su-34" الانطلاق بسرعة 1.9 ألف كم/ساعة والطيران على ارتفاع 4 آلاف كم مع القدرة على القيام بمهام مراقبة تصل مسافتها إلى 1.1 ألف كم.
وتم تسليح الطائرة بمدافع قطر 30 مللم مع 12 نقطة لتحميل الأسلحة الثقيلة والصواريخ ليصل مجموعة ما تحمله 8 طن، وللحفاظ على حياة الطيارين يتم استخدام درع من التيتانيوم بسمك 17 مللم حول كابينة القيادة التي تحتوي على مقعدين.
يتم تصنيع الطائرات في مصنع نوفوسيبريسك الذي يعد من من أكبر مجمعات صناعة الطائرات في روسيا، وبحلول 2006 بدأ في إنتاج الطائرة "Su-34" لتزويد القوات الجوية الروسية لتحل محل طائرة " Su-24".





منزل متنقل قابل للتحلل

تمكن المهندس المبتكر تورستين أوتيسو من ابتكار تصميم جديد لمنزل يمكن تحريكه من مكانه ونقله لأماكن أخرى بسهولة ويطلق عليه اسم "Hus-1". وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" المنزل صديق للبيئة ويمكن وضعه في الأماكن الطبيعية بسهولة دون الإضرار بها. فهو مصنوع من ألواح خشبية مقواة ولم يتطلب بنائه الكثير من الأدوات كما أنه أجزائه الخشبية قابلة للتحلل ولكن في الوقت نفسه بإمكانها مقاومة الرياح والمياه، ولكنها لا تقاوم الرطوبة.
وبالرغم من ذلك فإنه يضم مساحة كافية لإيواء شخصين، فهو يحتوي على مطبخ، وأركان للنوم، ومائدة للطعام، وردهة، وحمام وتبلغ مساحته في الداخل 269 قدما. ويمكن القول إن الأمد العمري للمنزل الواحد من منازل Hus-1 يصل إلى عام واحد، ثم بعدها تزداد الرطوبة به فيصبح غير صالح للحياة داخله. ولعل فكرة السماح للرطوبة بالتسرب إليه جيدة عندما تنتهي صلاحية استخدامه كمنزل، حيث سيتحلل ويعود إلى الطبيعة تلقائيا.




أفضل 6 سيارات صغيرة

مع ارتفاع أسعار الوقود عالمياً والزحام المستمر في الطرق، تبرز أهمية السيارات الصغيرة التي لا تستهلك الكثير من الوقود فضلاً عن عدم حاجتها لمساحة كبيرة لإيقافها، فإليك أفضل سيارات صغيرة يمكنك التمتع بقيادتها وبتكلفة اقتصادية معقولة.
1) BMW 1 Series M

سيارة رائعة من بي إم دبليو تعد مالكها بنفس مميزات السيارات
الكبيرة للشركة و تستحق كل ما ستدفعه مقابل شرائها
والذي سيبلغ مبدئياً 47 ألف دولار (176 ألف ريال سعودي) عند
إطلاقها في الأسواق، السيارة تحتوي على ناقل حركة 6 سرعات
مع محرك بتربو مزدوج يولد قوة 335 حصان وعزم 450 نيوتن.

2) Chevrolet Volt

تملك سيارة "Volt" من شيفروليه ذات تصميم رائع يوازن بين
التطور والراحة بشكل صحيح، وتعد من السيارات التي ستغير
قواعد اللعبة في سوق السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، ويمكنها
قطع ما يقرب من 611.5 كم قبل الحاجة لإعادة شحنها.
3) Volkswagen Golf/GTI

من الصعب الاختيار بين سيارة فولكس فاغن "Jetta" المعاد تصميمها
وسيارة "Golf/GTI" المطورة، حيث أن كلاهما تم صنعهما بشكل
ممتاز، إلا أن سيارة Volkswagen Golf/GTI تفوز في المفاضلة
بمحرك "TSI" وناقل حركة جديد ونظام عادم يمنحها قوة 360 حصان،
فضلاً عن نظام صوت رائع 1800 واط ومقصورة شبابية رائعة.
4) Fiat 500

سيارة رائعة للمدن بذوق إيطالي رفيع من فيات، تملك محرك تربو سعة
1.4 يمنح قائدها متعة القيادة بسلاسة في طرق المدن المزدحمة مع
التمتع بنظام ترفيهي يتكون من مكيف هواء وزجاج كهربائي ونظام
صوت، فضلاً عن نظام استهلاك وقود اقتصادي.
5) Subaru Impreza WRX/STI

أحياناً يمكن الجمع بين الاقتصاد والمتعة في سيارة واحدة، و
هو ما نجحت سوبارو في صنعه بسيارتها
"Impreza WRX/STI"التي تملك محرك "Boxer" سعة 2.5
لتر بتربوشارغر يولد قوة 305 حصان وناقل حركة يدوي بـ6 سرعات
فضلاً عن شكل رائع وخطوط انسيابية وجسم عريض.
6) Scion IQ

سيارة رائعة من تويوتا تتميز بحجم صغير وإمكانية الاختيار بين عدة
محركات تتراوح سعتها ما بين 1 إلى 1.6 لتر تولد قوة 90 حصان،
ما يجعلها مناسبة للغاية في المدن، مع سهولة إيجاد مكان لإيقافها،
كما أنها مزودة بنظام ترفيهيو10 أكياس هواء لضمان أكبر قدر من
السلامة للركاب.



ديناصور بـ 4 عجلات
تحظى سيارات "الهمر" بشعبية كبيرة كمركبة حربية بمواصفات مميزة، إلا أن نماذج كثيرة تنافس "الهمر" على هذا اللقب، ومنها سيارة Knight XV المصفحة، والتي تنوي شركة Conquest Vehicles إطلاقها في العام القادم.
وستكون المركبة المصفحة خلافاً لباقي السيارات الحربية بتصميم فاخر، وستأتي مزوّدة بإضافات يدوية، كما أن إنتاجها سيكون محدوداً بحيث لا يتجاوز مئة سيارة سنوياً.
زوّدت سيارة Knight XV بمحرك 6.8 ليتر من نوع "فورد في 10"، وهي بذلك تحمل لقب أكبر مركبة عسكرية متعددة الاستخدامات.
وتعتمد السيارة هيكل شاسيه فورد F550، بينما تبلغ قوة المحرك 400 حصان، وتأتي بناقل حركة من خمس سرعات، كما أنها تدعم القيادة بنظام الدفع الرباعي.
وبالنسبة لإطارات Knight XV فهي من نوع Thompson Baja Radial ATZ وبجنطات جديدة، علماً أن صناعة هذه السيارة بالكامل يستغرق ثلاثة شهور، بمجموع ساعات عمل يدوية تبلغ 4 آلاف.
شاهد صور سيارة Knight XV المدرعة