الجمعة، 15 يونيو 2012

الإخبارية اليومية




البيت الابيض: أكدا مجدداً قوة العلاقات الثنائية بين البلدين

خادم الحرمَيْن وأوباما يناقشان عدة موضوعات في اتصال هاتفي


رويترز – واشنطن:

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الخميس، لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن الموضوعات التي دارت حولها المحادثة.

وقال البيت الأبيض في بيان: "أكد الزعيمان مجدداً العلاقات الثنائية القوية والدائمة بين الولايات المتحدة والسعودية، وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في إطار مشاوراتهما المستمرة".






يعانيان من سمنة مفرطة ولكون مرضهما نادراً

خادم الحرمين يأمر بعلاج "ماجد" و "رنا" في أفضل المستشفيات بالخارج


سبق - خاص:

علمت "سبق" أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجَّه قبل قليل بسرعة علاج "ماجد" و"رنا" اللذين يعانيان من السمنة المفرطة في أفضل المستشفيات المتخصصة بمثل حالتهما بالخارج، وذلك نظراً لكون مرضهما نادراً.

وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تابع حالة المريضين وطلب إعداد تقارير حديثة عنهما، حيث إنهما منومان حالياً بمجمع الدمام الطبي، ومنذ عدة أشهر.

وقالت صحة الشرقية إن المريضين حالياً تحت العلاج الدوائي لمرضى الغدد، مع العمل على إنقاص الوزن بالقدر الممكن، حيث يتطلب إجراء عمليات جراحة السمنة أن يكون الوزن عند حدود معينة، وإجراء العملية فوق تلك الحدود قد يعرض المريض لأخطار جسيمة لا سمح الله، وهذا في جانب من جوانبه يتطلب تعاون المريض لإنجاح الخطة العلاجية الموضوعة لذلك، خاصة فيما يتعلق بالغذاء والعلاج التأهيلي.
وكانت قنوات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام الالكتروني تداولت مؤخراً وضع المريضين الصحي.






الأمير عبدالعزيز بن ماجد يبحث مع السديس تطوير الخدمات
زيادة معلمي حلقات المسجد النبوي إلى 120 معلما

 
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
بحث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة البارحة الأولى، مع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ما يخص أعمال وخدمات المسجد النبوي الشريف، وما يحقق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله في تقديم أفضل الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف في جميع المجالات العلمية والخدمية، بالإضافة إلى تطوير قدرات العاملين مما ينعكس على التعامل مع المصلين والزوار ليؤدوا عباداتهم في جو مفعم بالسكينة والاطمئنان. وأعرب الشيخ السديس لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد عن خالص شكره وتقديره لاهتمامه ومتابعته المستمرة وتوجيهاته السديدة فيما يخدم راحة زائري المسجد النبوي الشريف. حضر اللقاء نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم ، وفضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي العبيد والمستشار المشرف العام على مكتب الرئيس العام الشيخ محمد القويفلي.
إلى ذلك، قرر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وضع لوحات ترحيبية في المداخل المؤدية إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة، على أن تكون بارزة وبعدة لغات، وزيادة اللوحات الإرشادية الإلكترونية في ساحات الحرمين الشريفين بعدة لغات. ووجه برفع عدد معلمي حلقات الدروس في المسجد النبوي الشريف إلى 120 معلماً ممن يحملون المؤهلات العلمية العليا، بدلا من 12 معلماً، وكذلك الحال في المسجد الحرام.
جاء ذلك عقب الجولة التفقدية التي بدأها الدكتور السديس لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة أمس الأول لتفقد الخدمات المقدمة لزوار المسجد النبوي الشريف، والتي اختتمها أمس بجولة في ساحات المسجد النبوي الشريف بعد أن التقى بمديري الإدارات الميدانية ووكلائهم وعدد من الموظفين الميدانيين بحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الفالح، نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم، فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي العبيد، المستشار والمشرف العام على مكتب الرئيس العام الشيخ محمد القويفلي.
واستمع لمطالب ومقترحات العاملين في شؤون المسجد النبوي الشريف، كما التقى مؤذني المسجد النبوي الشريف الذين استمعوا إلى تعليماته مهنئهم بالشرف الذي يقومون به من خلال رفع صوت الحق بجوار قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام.





أمير منطقة المدينة المنورة يزور شيخ قبيلة العنينات و أبناء الشيخ محمد الحافظي رحمه الله

 

صحيفة ينبع – عبدالله العنيني – عبدالله سليمان

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، اليوم خلال زيارته التفقدية لمحافظة العيص بزيارة إخوة وأبناء الشيخ محمد بن علي الحافظي رحمه الله الذين أعربوا عن سعادتهم وشكرهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على زيارته التي تأتي تجسيداَ لمدى الترابط والتلاحم الذي يجمع أبناء هذه البلاد . كما زار سمو أمير منطقة المدينة المنورة الشيخ حمد بن مسعد العنيني شيخ قبيلة العنينات بمقره بقرية الفرع بمنزل الشيخ حمد بن مسعد العنيني . وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقيت كلمة أبناء قبيلة العنينات من جهينة القاها الشيخ عبدالرحمن بن مسعد العنيني رحب فيها بسموه منوهاً بما يقوم به سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد من جهود موفقة لخدمة أبناء منطقة المدينة المنورة. بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور ثم قدمت لسموه هدية تذكارية بهذه المناسبة .













إمارة المدينة تناقش الضوابط الخاصة بالمحلات المخصصة للمقاهي والإستراحات‎

 

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة القاضية بمراعاة الضوابط الخاصة بالمحلات المخصصة للمقاهي والإستراحات، وكذلك المحلات المؤجرة داخل بعض الحدائق التي تم استثمارها من قبل القطاع الخاص، عقد اليوم اجتماعاً بأمارة المنطقة برئاسة وكيل الأمارة ومشاركة كلاً من شرطة المنطقة وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،والأمانة، والشئون الصحية ، وهيئة تطوير المدينة ، والجوازات، والدفاع المدني.
وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوع من كافة جوانبه ، وتحديد مهام كل جهة في ضوء اختصاصاتها المحدد لها نظاماً ، من خلال مراعاة الجوانب الشرعية والنظامية والاجتماعية والأخلاقية والصحية مع أهمية التقيد بالاشتراطات المحددة بالتراخيص الممنوحة لها ، وتفعيل الإجراءات الوقائية والرقابية لمنع أي أضرار تنشأ من وراء ذلك ، وسيتم عرض تقرير متكامل عن الموضوع على سمو أمير المنطقة رئيس مجلس المنطقة للتوجيه حيالها.




محافظ العيص : مشاركة أمير منطقة المدينة المنورة أهالي العيص فرحتهم أبهجت القلوب


صحيفة ينبع – عبدالله العنيني
ضمن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لمحافظة العيص والتى من خلاله زار سموه أمارة محافظة العيص لتدشين بعض المشاريع والوقوف على شئون المحافظة و متطالباتها بعد رفع مستواها من مركز الى محافظة ولقائه بالمواطنين كانت هناك كلمة لسعادة محافظ محافظة العيص المكلف الأستاذ / علي بن أحمد البريكيت ذكر فيها :
ها نحن اليوم وفي عهد النماء والرخاء وفي محافظة العيص نستقبل أميرنا أمير طيبة الطيبة بلد المصطفى صلى الله عليه وسلم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لعزيز بن ماجد بن عبدا لعزيز يحفظه الله . هذا الأمير الفذ الذي كرس وقته وبذل الجهد الكثير وتحمل المشاق لإدخال السعادة على قلوب أهالي العيص . كيف أبدأ كتابتي عن أميرنا ومن أين يصعب ذلك ويحتار القلم هل من زيارته للعيص في بداية إمارته للمدينة المنورة أو تتابعها عندما تفقد أحوال ساكنيها في أحداثها الماضية أو من وعده لهم برفع العيص إلى محافظة .
لقد أولى سموه حفظه الله العيص وأهلها اهتماماً خاصاً وذلك بالسؤال عنهم وعن أحوالهم واحتياجاتهم حمل هم تحقيق آمالهم وتطلعاتهم التي مضى عليها سنين عديدة والأمل يحدوهم برفعها إلى محافظة . حتى جاءت لهم البشرى من أميرهم المحبوب بصدور الأمر السامي الكريم باعتمادها محافظة كي ينعم أهلها بمزيد من الرخاء ولتواكب محافظات المنطقة في نهضتها وترتقي لمستويات التعليم العالي وإيجاد المزيد من القطاعات الحكومية الخدمية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله . وسموه الكريم اليوم يشارك أهالي العيص فرحتهم بالمحافظة ويدخل السرور والبهجة على قلوبهم .
ولا يسعني في هذا المقام ألا أن أدعو لخادم الحرمين الشريفين بأن يمد الله في عمره ويسبل عليه الصحة والعافية ويحفظ ولي عهده ونائبة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية . ويحفظ لنا أميرنا المحبوب الذي نتلقى منه التوجيهات السديدة لخدمة المواطن وتوفير ما يحتاجه في مقر إقامته من المرافق والخدمات . حفظ الله على بلادنا أمنها وأمانها وعزها ورخائها واستقرارها في ظل قيادتنا الحكيمة الرشيدة أيدها الله وحفظها الله من سوء .




ترسية مشروع مستشفى الميقات بـ 400 مليون



 

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أمس ترسية مشروع إنشاء مستشفى الميقات بالمدينة المنورة بسعة 300 سرير على إحدى الشركات الكبرى.
وأوضح الدكتور عبدالله الطايفي مدير عام الشئون الصحية بالمدينة المنورة أن وزير الصحة اعتمد ترسية مشروع إنشاء المستشفى وملحقاتها على إحدى الشركات الكبرى على أن يتم الانتهاء من عملية الإنشاء خلال سنتين، وأضاف أنه سوف يتم إنشاء المشروع بتصميم نموذجي بتكلفة بلغت أكثر من 400 مليون ريال بسعة سريرية وصلت إلى 300 سرير، مشيرا إلى أن الأرض التي سوف يقام عليها المشروع بلغت مساحتها 200 ألف متر مربع وتشمل المستشفى وملحقاتها وسكن الممرضات والعاملين ومباني خدمات ومواقف السيارات.




مبان جديدة لهيئات الأمر بالمعروف

 
واس (الرياض)
وقع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أمس مع إحدى الشركات الوطنية عقود إنشاء ستة مبان جديدة في محافظات (رابغ، بدر، رنية، خيبر، ووادي الفرع) إضافة إلى مركز ذهبان، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 30 مليون ريال، على أن يتم إكمال وتسليم المباني خلال سنة وستة أشهر من توقيع العقد - بإذن الله -.
ورفع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف بهذه المناسبة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما يولونه من دعم ومؤازرة للرئاسة لأداء رسالتها.
وأكد رئيس الهيئة على متابعة دقة تنفيذ المشروعات بأعلى قدر من الإتقان والشفافية وإكمال منظومة مشروعات المباني التي تستهدفها الرئاسة بأسرع وقت ممكن وأفضل جودة.





إقامة الدورة 17 لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن للأطفال المعوقين بالمدينة المنورة



 
اجتماع أمانة المسابقة
المدينة المنورة - فايزة ناصر

عقدت الأمانة العامة لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين اجتماعها الثاني في دورة المسابقة السابعة عشرة مساء أمس الأول بمقر الجمعية بالرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وبحضور كل من أصحاب الفضيلة الدكتور إبراهيم بن محمد أبو عباة، الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العمار، الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشدي، الدكتور عبدالله بن علي بصفر، الدكتور علي بن محمد عطيف، والأستاذ عوض عبدالله الغامدي، الأستاذ عبدالعزيز السبيهين، الأستاذ خالد الفهيد.

وأوضح الأستاذ عبدالعزيز السبيهين أمين عام المسابقة أن سمو راعي المسابقة حرص على لقاء أعضاء الأمانة العامة في تشكيلها الجديد للاستماع منهم إلى مرئياتهم حول سبل تطوير المسابقة وتوسيع دائرتها، مشيراً إلى أن سموه وأعضاء الأمانة أقروا إقامة الدورة القادمة للمسابقة في المدينة المنورة، خلال الفترة من 25 -27 جمادى الأولي 1434ه، وأضاف السبيهين "هذا وقد تدارست الأمانة مقترحاً بإقامة المسابقة على المستوي الدولي، ووضع تصور لآلية تنفيذ ذلك عطفاً على النجاح المتميز الذي حققته على المستوي المحلي، وبمشاركة ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأفاد السبيهين أن سمو الأمير سلطان بن سلمان وافق على مضاعفة قيمة الجوائز المقترحة للفائزين في فروع المسابقة الدولية الثالثة.
وأضاف الأمين العام "بأن الأعضاء أقروا أيضاً خطة إعلامية مقترحة وإسنادها إلى شركة إعلامية متخصصة لمواكبة تطوير المسابقة بما يسهم في إيصال رسالتها وتحقيق أهدافها كبرنامج رائد يسهم في تأهيل ودمج الأطفال المعوقين في المجتمع، إلى جانب رسالته في ربط هؤلاء الناشئة بكتاب الله الكريم وتشجيعهم على حفظه وتدبر معانيه".
وفي ختام تصريحه أعرب السبيهين عن اعتزازه بما تحظى به المسابقة من تفاعل إيجابي من القائمين على مراكز التأهيل وجمعيات تحفيظ القرآن وأيضاً أولياء أمور الأطفال المعوقين الذين يحرصون على مشاركة أبنائهم بما يسهم في تحقيق أهداف هذا البرنامج المتفرد الذي يضاعف نجاحاته على مدى ستة عشر عاماً.



“تعليم المدينة” يعتمد حركة نقل نقل مديري ووكلاء المدارس

 
٢٠١٢/٦/١٤ @ ٣:٢٢ م
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني حركة مديري ووكلاء المدارس للمرحلة الثانوية والمتوسطة والا بتدائية بمنطقة المدينة المنورة للعام الدراسي 1433/1434هـ شملت(105) مدير مدرسة ووكيل.
وصدرت وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بها ووفق المصلحة التعليمية، وتحقيقاً لمن أبدى رغبته بالنقل، وتمنى الدكتور الزهراني التوفيق والسداد للمشمولين بالحركة في مواقعهم الجديدة.
حركة (51) من مديري ووكلاء المدارس للمرحلة ( الابتدائية ) للعام الدراسي 1433/1434هـ
التفاصيل على الرابط التالي :



الشريف رئيساً للجنة التمور بغرفة المدينة والأنصاري نائباً

"الشريف" رئيساً للجنة التمور بغرفة المدينة والأنصاري نائباً 
٢٠١٢/٦/١٤ @ ١:٤٥ م
قام نخبة من تجار التمور في عقد اجتماعهم الأول أمس الأربعاء لتشكيل لجنتهم النوعية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة فؤاد الشريف رئيساً للجنة التمور وعبد الحليم الأنصاري نائباً له في اجتماعًا أداره عبد الغني الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة .
ورحب عبد الغني الأنصاري في بداية الاجتماع بأعضاء اللجنة مثمنا دور اللجان النوعية في خدمة القطاعات ذات العلاقة، مؤكداً احتياج المدينة المنورة لمثل هذه اللجنة لخدمة هذا القطاع المهم . فيما أكد فؤاد الشريف رئيس لجنة التمور أهمية هذه اللجنة والذي من المنتظر أن تخدم قطاعاً مهما من القطاعات النوعية التي تصل قيمة الاستثمار فيها إلى الملايين من الريالات .
واتفق الجميع على دعوة المنتمين إلى هذا القطاع إلى عضوية اللجنة والعمل على الحصول على بيانات تفصيلية عن التمور وصناعة التمور ومشتقاتها وما تتضمنه من ثروة وإمكانية تنميتها واستثمارها وتم طرح أجندة عمل عاجلة تتمثل في العمل على تنظيم مهرجان لتمور المدينة وإنشاء مركز لفرز وتصنيف التمور، وعقد شراكات فاعلة لدراسة اقتصاديات التمور مع الجامعات ومراكز البحوث والاستفادة من البحوث المتوفرة في هذا المجال .
الجدير بالذكر، أن تمور المدينة المنورة تحتل مكانة خاصة في العالم الإسلامي، ويبلغ عدد أشجار النخيل في منطقة المدينة المنورة ،وفقًا لأخر احصاءات 23 مليون نخلة تقدر إنتاجيتها بـ 992,000 طن سنويًا .





مدير تعليم المدينة يدشن الملتقى الصيفي للطلاب والطالبات

 

د. الزهراني مدشنا الملتقى

المدينة المنورة - خالد الزايدي

رعى مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني انطلاقة فعاليات الملتقى الإثرائي الصيفي للطلاب الموهوبين والذي يستمر أربعة أسابيع حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 14/8/1433ه ، وذلك بحضور عدد من القيادات التربوية وأولياء أمور الطلاب , وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة مدير إدارة الموهوبين الاستاذ عبدالله الزهراني رحب خلالها بالمدير العام والحضور وأوضح بأن الملتقيات الصيفيه تستمر لمده أربعة أسابيع بواقع خمسة أيام أسبوعياً ومعدل خمس ساعات يومياً وذلك في الفترة المسائية , بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب الموهوبين نماذج لأعمالهم التي حققوا من خلالها مراكز متقدمة في مسابقات الأولمبياد العلمية.من جهته قال الدكتور الزهراني إن هناك خططا للتوسع في إنشاء مراكز متخصصة للاهتمام بالموهوبين والمبدعين بالقطاعين ، منوها بأهمية صقل الموهبة وتنميتها عاداً رعاية الموهوبين واجباً وطنياً له أثره النافع ومؤكدا بأن الملتقيات الإثرائية الصيفية تنمي قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية ، لبناء خبرات علمية وتجريبية لديهم ، من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة وفق استراتيجيات واضحة ومحددة.

وفي ختام الحفل كرم الزهراني الطلاب الموهوبين الفائزين في مسابقات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع) كما تم تكريم مشرفي إدارة الموهوبين وعدد من مديري أقسام الإدارة والمدارس والجهات المتعاونة بعد ذلك دشن المدير العام المركز الإعلامي لإدارة الموهوبين واطلع على أبرز مهامه وأنشطته.

يذكر أنه تم تخصيص ملتقيين للطلاب الأول في مركز المدينة للموهوبين والثاني بمتوسطة عثمان بن عفان رضي الله عنه الرائدة ، كما خصص ملتقى واحد للطالبات الموهوبات .






السديس لموظفي المسجد النبوي: أبشروا بالتثبيت والترقيات والحوافز

استمع لطلاب العلم ووجه بإنشاء مكتبة نسائية تتسع للطالبات


 

حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير : سامي الغمري

الخميس 14/06/2012

وجه الدكتور عبدالرحمن السديس خلال استكمال جولته أمس بمرافق وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة بالرفع عاجلًا عن أوضاع جميع الموظفين ومن لديه مشاكل في التثبيت ووعد معالي الشيخ السديس بإنهائها عاجلا ووعد معاليه الجميع بالتثبيت والترقيات والحوافز وخارج الدوام، جاء ذلك خلال جولته التي امتدت لأكثر من 6 ساعات ووجه السديس بإنشاء مكتبة نسائية كبيرة تتسع لطالبات العلم مشددا على عدم حرمان أي فئة من العلم فيما أبدى رغبته بالحفاظ على المكتبة الرجالية الحالية الموجودة داخل أروقة الحرم إضافة إلى المكتبة الجديدة الخارجية قائلا وجود المكتبة داخل الحرم له شعور وإحساس خاص وفريد كما وجه بتحسين المظلات للدور العلوي للحرم النبوي شاكرًا اجتهاد منفذيها وفي سياق الجولة التي تضمنت مكتبة الحرم وساحاته والدور العلوي لم يترك السديس موظفا بالوكالة أو مواطنا ألقى عليه التحية إلا وتقصى منه مستوى الخدمة المقدمة فاستمع إلى طلاب العلم المواطنين والمقيمين الذين كانوا بالمكتبة وناقشهم أفكارهم واقتراحاتهم فيما شدد السديس على مسؤولي مكتبة الحرم باستخدام أفضل التقنيات الإلكترونية فأشار لهم إلى أن الجميع الآن يستخدمها ونحن أولى من الجميع وأحق وخلال الجولة استمع السديس لشكاوى الموظفين وتظلماتهم فأحدهم اشتكى من تأخر الترقيات وآخر اشتكى من الوضع الوظيفي إلا أن السديس وخلال جولته في أقسام الوكالة أكد للجميع قائلا أبشركم سيتحسن الوضع واجتمع السديس بالأئمة والمؤذنين وبأمن الحرم حيث التقى بقائد أمن المسجد النبوي اللواء حامد أحمد الرحيلي الذي كشف عن الانتهاء من تركيب 1300 كاميرا مراقبة إضافية في داخل ساحات المسجد النبوي وتشغيلها قبل رمضان القادم فيما أوصاه السديس بتكثيف دورات التعامل لرجال أمن الحرم النبوي.
وكان معالي الشيخ السديس بدأ أمس الأول جولة لوكالة الرئاسة في المدينة المنورة واطلع على الخدمات المقدمة للزوار والمصلين وأكد أهمية الجولة التفقدية والميدانية واللقاء بالمسؤولين في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لتحقيق أوفر التسهيلات وأرقى الخدمات لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواده فاستقبله معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح وفضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد ورحب معالي الشيخ عبدالعزيز الفالح بمعالي الرئيس العام وكرر التهنئة لمعاليه بالثقة الملكية الغالية ودعا الله له بالتوفيق والإعانة، ثم اجتمع معالي الرئيس العام بأصحاب الفضيلة والسعادة مدراء الإدارات التوجيهية والخدمية والمكتبية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وحثهم على تقديم أفضل الخدمات وأرقاها لتحقيق طموحات ولاة الأمر بعد رضا الله سبحانه وتعالى وتوفيقه وقد أوصاهم بتقوى الله والجد والاجتهاد في العمل والسير على خطط موضوعة والاهتمام برقي الإنسان ليتناسب مع رقي المكان.





الزوار يشتكون ويطالبون السياحة بتشديد الرقابة

%98 نسبة إشغال الفنادق والشقق المفروشة في المدينة المنورة
فنادق المنطقة المركزية في المدينة المنورة (تصوير : محمد زاهد)
٢٠١٢/٦/١٥

اشتكى زوار المدينة المنورة من ارتفاع أسعار الشقق السكنية والفنادق، سواء في المنطقة المركزية أو خارج النطاق الدائري الثاني، فضلاً عن عدم توفر حجوزات أوأجنحة وغرف بها وإشغالها بنسبة عالية وصلت إلى 98%، فيما سجَّلت أسعارها ارتفاعاً بنسبة 65% في بعض الأماكن القريبة من الحرم، وطالب الزوار والمعتمرين بتدخل هيئة السياحة والآثار في مشكلة السكن في المنطقة المركزية، وفرض رقابتها على الأسعار .

وقال المواطن ناصر الذيابي «فوجئت بنسبة إشغال الفنادق كافة في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم، وعند تجولنا على مقراتها، يخاطبنا موظفو الاستقبال بعبارة «لا يوجد غرف» ما أجبرنا على البحث خارج نطاق المسجد النبوي، واللجوء إلى الشقق المفروشة التي وصلت أسعارها لارتفاعات مبالغ فيها». وأضاف المواطن سعود التميمي أن البحث عن السكن داخل المنطقة المركزية، لن يفيد الزائر أو المعتمر، مؤكداً ارتفاع نسبة الإشغال بشكل كبير وارتفاع أسعار الشقق السكنية من 250 ريالاً كحد أدنى، إلى 420 ريالاً.

وطالب بتشديد الرقابة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، ممثلة في قطاع الإيواء على أصحاب وملاك الشقق السكنية، وضبط الأسعار خلال مواسم الإجازات السنوية، لافتاً إلى أن نسبة الارتفاع تتجاوز 65% بسبب دخول موسم الإجازة الصيفية، إذ يضطر الزوار إلى دفع تلك الأسعار نظرا لعدم توفر البديل المناسب .
من جهته، قال مدير قطاع الغرف في أحد الفنادق فهد شحاتة إن نسبة الإشغال بالفنادق المركزية تصل إلى 98%، لقربها من المسجد النبوي الشريف، وتوفر كافة متطلبات النزيل، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن معظم الفنادق تتجه إلى التعاقد مع شركات الحج والعمرة، والتي تتكفل بإحضار الزوار من خارج المملكة، والمعتمرين، بعقود طويلة الأجل لضمان استمرارية الإشغال في كافة أوقات السنة.
وأوضح مدير قطاع الغرف في فندق آخر محمد السهلي، أن الفنادق المركزية تتنافس لجذب الزوار من خلال توفير كافة الخدمات لهم، فضلاً عن القيام بعمليات تجديد واسعة لخدمة رجال الأعمال من خلال الأدوار التنفيذية. ونوّه على أن قطاع الفنادق في المنطقة المركزية يشهد إقبالاً واسعاً خلال موسم الإجازات السنوية على الرغم من ارتفاع نسبة الإشغال فيها وذلك لتوافد الزوار من خارج وداخل المملكة في وقت واحد.
يذكر أن عدد الفنادق في المدينة المنورة يزيد عن ثمانين فندقاً غير الوحدات السكنية المفروشة، ويقع معظم تلك الفنادق داخل المنطقة المركزية .





لجنة للتحقيق في 7 وفيات في مركز التأهيل الشامل

مبنى إدارة المتابعة الاجتماعية بالمدينة  (الوطن) 

ماجد الصقيري، مصلح الحربي (المدينة المنورة)

أوضحت لـ«عكـاظ» مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية عن تشكيل لجنة ثلاثية للتحقيق مع عدد من المسؤولين في فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة على خلفية وفاة سبعة من نزلاء المركز.
وأضافت المصادر أن التحقيق من المقرر أن يطال عددا من القيادات في فرع الوزارة.
من جهته، أوضح مصدر موثوق في فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المدينة المنورة بأنه تم نقل نحو 17 نزيلا من نزلاء مركز التأهيل الشامل إلى عدد من مستشفيات منطقة المدينة المنورة، وذلك بعد تدهور حالتهم الصحية، موضحا ذات المصدر أن من ضمن المنقولين إلى المستشفيات عددا من نزلاء مركز تبوك.
يذكر أن مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة يوجد به نحو 940 نزيلا معظمهم من الحالات التي تصنف «شديدي الإعاقة» يتم التعامل معهم وفق آلية عمل دقيقة جدا لا تحتمل الخطأ.
ومن المتوقع أن تباشر اللجنة الثلاثية تحقيقاتها مطلع الأسبوع المقبل، وذلك لرصد جميع المتغيرات التي شهدها مركز التأهيل الشامل خلال الفترة الماضية، وذلك لرفع نتائج التحقيق لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين.
في المقابل، رفض مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة حاتم بري الرد على استفسارات «عكـاظ» المتكررة وذلك للوقوف على آخر المستجدات، حيث اكتفى بتصريحه السابق الذي ذكر فيه «أن جميع الوفيات طبيعية»، رافضا في الوقت نفسه جميع المعلومات التي أشارت إلى وجود قصور في أداء العاملين داخل المركز.
وأكد بري أن المركز يمتلك الكثير من الإمكانيات التي تؤهله إلى أن يكون في مصاف أفضل المراكز على مستوى الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه لا يوجد أي شخص يستطيع أن يحمي نفسه من الموت الذي قد يصيب الإنسان في أي وقت أو زمان، وطالب بري من الجميع تحري الدقة في ما يتم تناقله عن مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة.
وجــــاء تصريح مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المدينة المنورة حاتم بري مطابقا لما أوضحه المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية محمد العوض الذي أكد «أن جميع حالات الوفاة التي وقعت في مركز التأهيل الشامل بالمدينة طبيعية».
وأضاف «إن الوزارة تحقق في حالات الوفاة، حيث استبعد أن تكون الوفاة ناتجة عن إهمال، أو نقص في الكوادر الطبية».



باحث يطالب «السياحة والآثار» بالعدول عن قرار نقل قطار محطة «البوير»

كانت موطنا لآل عبدالرحمن بن عوف.. وزارها الملك المؤسس


أحمد الأمين - المدينة المنورة

الجمعة 15/06/2012

طالب الباحث في معالم المدينة المنورة عبدالله بن مصطفى الشنقيطي هيئة السياحة والآثار بالتراجع عن قرارها بنقل قاطرة سكة حديد الحجاز المعطلة في محطة البوير إلى العلا، معللًا ذلك بما لمحطة البوير من المكانة التاريخية بوصفها كانت موطنًا لآل الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه، كما أنها تعد الخامسة من المدينة على طريق سكة حديد الحجاز، ووصل أول قطار إليها من المدينة في 22 رجب عام 1326هـ، وتبعد عن المدينة 95 كم إلى الشمال الغربي على الطريق الزراعي المؤدي إلى شجوى والعلا والسليلة والعيص وغيرها، مبينًا أن هذا النقل يسوء كل مهتم بمعالم المدينة المنورة وآثارها والأماكن المرتبطة بها تاريخيًا وجغرافيًا، «لأنه يدل على عدم الاعتراف أو معرفة ما لهذا المكان من شهرة ومكانة تاريخية في القديم وفي الحديث».وأضاف الشنقيطي قائلاً: إن من ذريّة عبدالرحمن بن عوف سكنت البوير ولا تزال آثار مساكنهم ومساقي عينهم ظاهرة للعيان في أسفل الوادي، و كانت تدعى في ذلك العهد «الحاضرة»، وفيها يقول المؤرخ أبوعبيد البكري محددًا مكانها والمعالم التي تحيط بها: «... فمن أودية الأجرد التي تسيل في الجلس: مبكثة وهي تلقاء بواط ويلي مبكثة رشاد و كان اسمه غوى فسماه الرسول صلّى الله عليه وسلّم رشادًا، وهو لبني دينار إخوة الربعة، ويلي رشادًا الحاضرة وبها قبر عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز وهي عين لهم ويصب على الحاضرة البُلَيَّ، وفيه نخل وهو لمحمد بن إبراهيم اللهبي. ثم يلي الحاضرة تيدد وبه عيون صغار عين لعبدالله بن محمد بن عمران يقال لها أذينة.. وعيون تيدد في أسنان الجبال».

وأشار الشنقيطي إلى ما ذكره السمهودي أن الحاضرة والبلياء هما فرعان بهما نخل لجهينة وغيرهم، والحاضرة عين في صدر الحرار، ماضيًا إلى القول: إن النصوص التاريخية المذكورة وغيرها تنطبق على الوادي الذي تقع فيه محطة البوير فحدوده من الناحية الجنوبية تيدد (وتنطق الآن تيتد) وهي عيون في أصل جبل لها ذكر في السيرة النبوية عندما مر بها النبي صلّى الله عليه وسلّم واستقى منها وقال فيها قولًا يعتبر من الإعجاز في السنة النبوية؛ فقد أورد السمهودي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال فيها: «لا أسهلت تيدد» فإلى وقتنا الحاضر ما زالت عيون تيتد تثج بالماء ولكنها لا تسقي السهل الممتد أمامها. ويحد الحاضرة (أو البوير) من الشمال فيفاء الفحلتين وهي كما نعلم مذكورة في السيرة النبوية وإحدى المعالم المشهورة على مرِّ التاريخ لمن يقصد المدينة على الطريق الشامي والطريق المصري الداخلي. والفحلتين تسمى الآن الفحلة جبل عالٍ له قنتان بارزتان كأنهما قلعتان. ويحد «الحاضرة» من الشرق حرة السويداء وتسمى الآن (المثناة) وبها المدرجة التي كان يهبط منها الحجاج والزوار للمدينة وعندها ينتهي الطريق الوعر ويستبشرون عندها بقرب قدومهم على بلد الحبيب صلّى الله عليه وسلّم، و كان أمراء المدينة يستقبلون خلفاء بني أمية عندها واستمر ذلك التقليد إلى أواخر الدولة العثمانية. ويحدها من الغرب جبل الأجرد المشهور أحد جبلي جهينة.

وأكد الباحث الشنقيطي أن أهم الأحداث التاريخية في العصر الحديث للبويرة هو زيارة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- لها مستقلًا قطار سكة حديد الحجاز في زيارته الأولى للمدينة بعد توحيد هذا الكيان في ربيع الثاني 1345هـ، وكانت رحلة القطار هذه هي مسك الختام لهذا القطار، فقد وضع في مستودعه في العنبرية ولم يخرج منه إلى الآن.
وأشار الشنقيطي إلى أن قطار محطة البوير قد يكون هو الذي تعطل في الحرب العالمية الأولى عام 1917م حين قام الشريف عبدالله بن الحسين مع بعض الأفراد من ولد محمد من قبيلة حرب بمهاجمة محطة القطار بالبوير وتعطيل قطار كان يمر بها وهذا القطار يبدو أنه هو الذي تنوي هيئة السياحة نقله من مكانه. وأعرب الباحث عن أمله في أن تقوم هيئة السياحة والآثار بعمل دراسة تاريخية مفصلة لهذا المكان التاريخي بدلًا من نقل قطاره.









حسام الضفيان - جدة تصوير- زاهد بخش

الجمعة 15/06/2012
سوق الخان الشعبي بالمدينة المنورة اشتهر ببيع جميع أكلات المدينة الشعبية، التي لا يكاد أي زائر أن يمر بالمدينة إلا وعليه أن يمر به، لأنه أصبح بمثابة معلم من معالمها التي تشتهر به من عدة عقود.
كما أصبح هذا السوق مقر لتجمع كبار السن والمتقاعدين للإلتقاء به يوميًا من بعد صلاة الفجر لتناول طعام الإفطار الشعبي الشهي مثل المقادم والفول والتقاطيع والكبدة والرأس والمعصوب، وغيرها من الأكلات الشعبية المشهورة في طيبة الطيبة، كما يوجد بالسوق مطاعم للأسماك والمشويات والكباب، ولكن جميعها تأخذ الطابع الشعبي القديم، وهذه هي سمة هذا السوق، كما وصفه بعض كبار السن الذين التقينا بهم.
يقول بعض المتقاعدين أنه لايوجد مكان آخر بديل يلجأ له كبار السن للجلوس مع أقرانهم وتبادل الحديث معهم كل يوم سوى هذا السوق، فنحن نجتمع كل صباح في هذا المكان منذ سنوات لنتبادل الحديث ونروح عن أنفسنا.
فعدما تزور السوق لأول مرة ينتابك شعور بالسعادة من منظر تجمعات كبار السن من أهل المدينة حول الطاولات، وتبادلهم الأحاديث الودية، ورفع أصواتهم بالضحك في المزاح والتعليق على بعضهم بكلمات وتعابير المزاح التي تدخل السعادة إلى القلوب. عندما تسمعهم يتهافتون بها ويبدو على وجوههم البسمة والضحكة التي غابت عن البعض فما زال المتقاعدون وكبار السن في الخان يحتفظون بها.
ويلاحظ كل من يدخل السوق انتشار روائح الأكلات الشعبية الشهية من عشرات المترات، والتي اشتهر بعض المحلات بعمل هذه الأكلات والبروز بها حتى أنهم أصبحوا يطلقون الألقاب على أصحاب تلك المحلات مثل حسين الباشا المشهور بعمل الكبدة، وعلي غفاره الذي يصنفه البعض بأنه أفضل مطعم يقوم بعمل لحمة الرأس في الخان، كما أنه يأتي الزوار في ذلك السوق ليقصدوا تلك المطاعم بالاسم.
كما اعتاد كبار السن على الجلوس والتجمع في السوق من بعد الفجر يوميًا إلى ساعات متأخرة من الضحى، وإن تغيب أحد منهم يثير القلق عند البعض الآخر، فسرعان ما يقومون بالاتصال به للإطمئنان عليه، فهكذا اعتادوا عبر سنين صداقتهم الطويلة.





دراسة إنشاء شركات للتطوير العمراني في أمانات المناطق

الأمير منصور بن متعب خلال تفقده المشاريع في الطائف أمس. واس
خالد الجعيد من الطائف
كشف الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، أمس، أن المجلس الاقتصادي الأعلى يدرس حالياً إمكانية إنشاء شركات للتطوير العمراني في عدد من الأمانات، في خطوة مماثلة لما تم أخيراً في أمانتيّ العاصمة المقدسة وجدة.
وأعلن وزير "البلدية والقروية"، في تصريح صحافي عقب جولة تفقدية، أمس، للمشاريع التي تنفذها أمانة محافظة الطائف حالياً، أن الوزارة تمكنت من تلبية 86 في المائة من احتياجات تخصيص الأراضي للقطاعات الحكومية، وأن العمل ما زال مستمراً لتلبية ما تبقى من طلبات. وأوضح أن هناك توجيهات سامية بإمكانية قيام الجهات الحكومية التي لم تجد أراضي عن طريق الأمانات والبلديات بشراء الأراضي اللازمة، مشيراً إلى أن المدن الصغيرة تحولت إلى مدن متوسطة، ما يجعل الحاجة إلى التوسع في الخدمات أمراً ملحاً لمواكبة ذلك.
وأكد الأمير الدكتور منصور بن متعب، أن الأمانات والبلديات خصّصت أراضي كبيرة للحدائق والمتنزهات العامة، حاثاً إياها في هذا السياق على الاستفادة من تجربة أمانة منطقة القصيم في إنشاء الحدائق.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
أعلن الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، أن الوزارة تمكنت من تلبية 86% من احتياجات تخصيص الأراضي للقطاعات الحكومية، وما زال العمل مستمراً لتلبية ما تبقى من طلبات.
وأوضح عقب الجولة التفقدية التي قام بها أمس على المشروعات التي تنفذها أمانة محافظة الطائف أمس، أن هناك توجيهات سامية بإمكانية قيام الجهات الحكومية التي لم تجد أراضي عن طريق الأمانات والبلديات بشراء الأراضي اللازمة، مشيراً إلى أن المدن الصغيرة تحولت إلى مدن متوسطة ما يجعل الحاجة إلى التوسع في الخدمات أمراً ملحا لمواكبة ذلك.
وأشاد بتجربة أمانة منطقة القصيم في إنشاء الحدائق، حاثا الأمانات والبلديات على الاستفادة من هذه التجربة، مؤكداً أن الأمانات خصصت أراضي كبيرة للحدائق والمتنزهات العامة.
وتطرق وزير الشؤون البلدية والقروية إلى إنشاء شركات للتطوير العمراني في أمانتي العاصمة المقدسة وجدة، كاشفا أن المجلس الاقتصادي الأعلى يدرس إنشاء شركات مماثلة في عدد من الأمانات الأخرى.
ونوه بما تشهده محافظة الطائف من مشروعات تنموية وتطويرية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أسوة ببقية محافظات ومناطق المملكة.
وشملت زيارة الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز المشروعات التي تنفذها أمانة محافظة الطائف بمنتزه الردف العام حيث شاهد عرضا مرئيا للمخطط العام للمنتزه الذي روعي فيه التنوع الإحيائي والعنصر المائي وإيجاد نوع من التطابق بين الموقع والطبيعة المتاحة بهدف إيجاد معلم سياحي على مستوى المملكة مكتمل الخدمات ومزود بأربعة مداخل رئيسية وفرعية وثلاثة مساجد مستوحاة تصميمها من تصاميم المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، إضافة إلى المجموعات الشجرية والمنطقة الجبلية وحديقة المعرفة والممشى والألعاب الذكية ومسرح مفتوح للطفل وجلسات العوائل وملاعب كرة القدم للشباب.
وتضمن العرض المرئي مشروع حديقة مكة بالسيل الصغير التي صممت مكوناتها ترجمة لبعض آيات القرآن الكريم المعبرة عن الطبيعة، إلى جانب حدائق الفلك والأنعام والطفل والأنهار الأربعة وحديقة الجزيرة بحي النسيم التي تضم متحفا للنخيل وآخر للشجر البري وحديقة للضوء وأخرى مماثلة للأدب.
كما شملت جولته مشروعات طريق جامعة الطائف بسيسد وجسر الجال وطريق الملك عبد الله بن عبد العزيز وتوسعة وتطوير طريق الملك فيصل وتحسين المدخل الغربي لمدينة الطائف، وحث جميع المسؤولين والقائمين على تنفيذ المشروعات بسرعة الإنجاز والدقة في التنفيذ لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم.





الحمادي لـ "الاقتصادية" : الشركات تطبقه والأفراد يخالفونه ولا رقابة تحاسبهم

«العمل» تتابع منع تشغيل عمال 2770 شركة في الظهيرة


تتابع وزارة العمل السعودية تطبيق قرارها مع ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، وفي الصورة عامل تسليح يمارس عمله بعد ظهر أمس في الرياض. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»
مويضي المطيري من الدمام

أكدت لـ "الاقتصادية" وزارة العمل، أمس، أنها بصدد تنظيم حملة تفتيشية على نحو 2770 شركة ومؤسسة مصنفة رسمياً ومتابعة تعمل في السعودية، للتأكد من التزامها بتطبيق القرار الوزاري القاضي بحظر تشغيل العمال في الأماكن المكشوفة خلال وقت الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة في بعض المدن والمناطق إلى درجات عالية، وتطبيق العقوبات على الشركات المخالفة.

وفي حين يرى مسؤول أن آلية الرقابة على تطبيق القرار ومعاقبة مخالفيه غير كافية، خاصة أن أغلبية المؤسسات الفردية والعمالة السائبة ما زالت تمارس العمل دون رقابة في أوقات توقف شركات المقاولات الكبرى والمتوسطة نشاطها التزاماً منها بالقرار بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

أوضح لـ "اقتصادية" فهد الحمادي رئيس لجنة المقاولين في مجلس الغرف السعودية، أن الكثير من العمال يشتكون من تشغيلهم في الأوقات المحظورة أو تنتقد هيئة حقوق الإنسان الشركات بمجرد أنها ترى عمالاً يشتغلون في الأوقات غير المسموح بتشغيلهم فيها، مبينا أن هذه المشاهد تتكرّر من المؤسسات الفردية أو العامل الذي يعمل لحسابه الخاص، ولا يمكن أن ينسب إلى شركة فهم أفراد يعملون لحسابهم أو عمال تابعون للمواطنين لإنجاز بعض أعمالهم.
في مايلي مزيد من التفاصيل:

قالت لـ "الاقتصادية" وزارة العمل أمس إنها بصدد تنظيم حملة تفتيشية على 2770 شركة ومؤسسة مصنفة رسميا ومتابعة تعمل في السعودية، للتأكد من التزامها بتطبيق القرار الوزاري القاضي بحظر تشغيل العمال خلال وقت الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة في بعض المدن والمناطق إلى درجات عالية، في الأماكن المكشوفة, وتطبيق العقوبات على الشركات المخالفة.
في حين يرى مسؤول لـ "الاقتصادية" أن آلية الرقابة على تطبيق القرار ومعاقبة مخالفيها غير كافية، خاصة وأن أغلبية المؤسسات الفردية والعمالة السائبة ما زالت تمارس العمل دون رقابة، في أوقات توقف شركات المقاولات الكبرى والمتوسطة نشاطها التزاما منها بالقرار بسبب ارتفاع درجات الحرارة, مشددا على أهمية إيجاد آلية لعمل فرق المتابعة من وزارة العمل وملاحقة مخالفيه دون نسبة للشركات.
وأوضح لـ "اقتصادية" فهد الحمادي رئيس لجنة المقاولين في مجلس الغرف السعودية, أن الكثير من العمال يشتكون من تشغيلهم في الأوقات المحظورة أو تنتقد هيئة حقوق الإنسان الشركات بمجرد أنها ترى عمالا يشتعلون في الأوقات غير المسموح للشركات بتشغيل عمالتها فيها, مبينا أن هذه المشاهد تتكرر من المؤسسات الفردية أو العامل الذي يعمل لحسابه الخاص, ولا يمكن أن ينسب لشركة فهم أفراد يعملون لحابسهم أو عمال تابعون للمواطنين لإنجاز بعض أعمالهم.
وبين أن الشركات الكبرى والمتوسطة التي يتوقع منها الالتزام بالقرار وتطبيقه خلال فترة الصيف وشهر رمضان يبلغ عددها 2770 شركة مصنفة رسميا ومتابعة، بينما هنالك أكثر من 190 مؤسسة تملك سجلا للمقاولات ولا يعرف إن كانت تمارس النشاط فعليا أو تخالف قرارات الوزارة بهذا الشأن إلا أن ذلك يعود إلى آلية فرق متابعة وزارة العمل وملاحقة هذه الفئات.
وأشار إلى أن ظروف الطقس وشهر رمضان قد تسببا في تراجع نسبة إنجاز العمل حتى 20 في المائة إلا أن هنالك آليات تتبعها الشركات لتعويض ذلك من خلال طريقتين، الأولى العمل ساعات إضافية في الليل تصل إلى ثلاث ساعات أو مضاعفة ساعات العمل من ثماني ساعات إلى عشر في بقية الأشهر الأخرى خاصة في المشاريع المستعجلة أو التي أوشكت على الانتهاء والشركات ملتزمة بتاريخ محدد لإنجاز العمل.
وأكد الحمادي أن مجلس الغرف يشدد من خلال التعميم الذي يرسله منتسبو الغرف على تطبيق القرارات الوزارية ومن بينها قرار حظر تشغيل العمال في ساعات الظهيرة, فهنالك ما يقارب 40 ألف رسالة توجه لشركات ومؤسسات المقاولات في الرياض بهدف إطلاعها على إلزامية القرار.
من جانبه، أكد حطاب العنزي الناطق الإعلامي في وزارة العمل لـ "الاقتصادية" أن الوزارة حازمة في تطبيق القرار الذي صدر العام الماضي, ومتابعة تنفيذه من خلال فرقها التفتيشية السنوية التي رافقت صدور القرار, وأن أي مؤسسة أو شركة تخالف التعليمات يتم تطبيق العقوبات عليها, مشيرا إلى أن الوزارة تطالب القطاع الخاص بتنظيم ساعات العمل والتعاون مع الوزارة بهدف الحد من الحوادث المهنية التي تقع للعمال أثناء ارتفاع درجة حرارة ورطوبة الصيف التي قد تعرضهم لمخاطر.
وأوضح أن القرار يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس من الثانية عشرة ظهرا حتى الساعة الثالثة مساء خلال الفترة من الأول من تموز (يوليو) المقبل حتى نهاية آب (أغسطس), وينص القرار على عدة بنود, حيث لا يجوز تشغيل العمالة تحت أشعة الشمس في الأوقات المحظورة, وعلى صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقا لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار، ويستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، مشيرا إلى أنه تطبق على مخالفة هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة 236 من نظام العمال.
وبين العنزي, أن العقوبات التي يتم تطبيقها على مخالفي القرار, تتمثل في فرض غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يوماً أو إغلاقها نهائياً ويجوز تطبيق العقوبتين على المنشآت المخالفة.




العمل يجري حالياً على تنظيم قطاع الشقق الفندقية
سلطان بن سلمان: صدور قرارات تتعلق باستراحات الطرق.. قريباً

٢٠١٢/٦/١٤
كشف الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، عن قرب صدور قرارات تتعلق باستراحات الطرق، وتنظيم قطاع الشقق المفروشة، فيما سيتم إطلاق عدد من الجمعيات المختصة في قطاع السياحة.
وأكد عقب تدشين فعاليات صيف الشرقية التي أقيمت مساء أمس الأول في الواجهة البحرية بالدمام، تحت شعار، «فكر في السعودية.. والوجهة شرقية»، بحضور أمير المنطقة الأمير محمد بن فهد، أن هناك تطوراً كبيراً خلال العام الجاري في فعاليات المهرجانات، من خلال تنوعها وتعددها، نافياً في الوقت ذاته الأقاويل التي ترددت بأن الفعاليات مكررة.
وأضاف أن الهيئة تعمل حالياً على بناء صناعة اقتصادية كبيرة، وتوفير بيئة عمل تحتاج إلى توفر كوادر بشرية وبنى تحتية، لافتاً إلى أن وجود الرعاة والشركات الداعمة للمهرجات دليل كبير على الاستثمار الحقيقي في هذا القطاع الضخم، والذي يحتاج إلى وقت لتحقيق النتائج الملموسة.
وأكد أن إعلان تعيين أمير المنطقة الأمير محمد بن فهد رئيساً لمجلس التنمية السياحية في المنطقة خبر مفرح ومهم، معتبراً إياه نقلة نوعية في قطاع السياحة في المنطقة، مما سينعكس بشكل إيجابي على دعم السياحة في المنطقة، وبخاصة مع قرب صدور قرارات مهمة تختص بهذا القطاع في المنطقة، لافتاً إلى أن هذه ليست أول مرة يعين فيها أمير منطقة رئيسا على مجلس التنمية السياحية، إذ كانت هناك تجارب سابقة مثل، تعيين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مشرفا على مجلس السياحة، إضافة إلى أنه تم تعيين عدد من أمراء المناطق رؤساء لمجالس التنمية السياحية في مناطقهم.
وكشف أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق جمعيات مختصة في القطاعات السياحية، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية.
وأفاد أنه يتم العمل حالياً على تنظيم قطاع الشقق الفندقية، الذي يضم خمسة آلاف شقة مفروشة، على غرار تنظيم قطاع الفنادق الذي تم الانتهاء منه بشكل كامل خلال الفترة الماضية، إذ سيتم تقسيمه إلى ثلاث فئات، مبيناً أن هناك قرارات صارمة صادرة من الدولة تتضمن التعامل بشكل حازم مع المتلاعبين في الأسعار أو الذين يقدمون خدمات سيئة، لافتاً إلى أن قطاع الشقق المفروشة كبير ويحتاج إلى وقت، وأن الهيئة لم تستلمه إلا منذ سنتين، وأنه تم الانتهاء من تصنيف الشقق الفندقية في كل من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأضاف أنه تم عقد اجتماع مهم مع أحد صناديق الدعم والتمويل في الدولة، بغرض الاستثمار في هذا القطاع، وأنه سيتم قريباً دخول مستثمرين جدد في هذا القطاع، نظراً لأهميته للمستثمر، بغرض السيطرة على الأسعار وتقديم خدمات ممتازة لجميع السائحين، والتي تعكس التطور الحقيقي في قطاع السياحة، الذي سيكون من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية في المستقبل، نظراً لأنه سيوفر آلاف الفرص الوظيفية.
وكشف عن قرب صدور القرار الخاص باستراحات الطرق، الذي ظلت مشكلة تؤرق عديدا من الجهات خلال الفترة الماضية، مبيّناً أنه يتم حالياً وضع اللمسات النهائية على هذا القرار، وأنه سيحدث نقلة نوعية في هذا القطاع، وأن 92% من المسافرين يسافرون عبر الطرق.
وأكد أن بعض الأمانات بدأت في التحرك والتفاعل، مثل أمانة منطقة الرياض، التي قامت خلال الفترة الماضية بإغلاق عديد من استراحات الطرق السيئة، إضافة إلى أن الهيئة نسقت مع شركة ساسكو وأعيد تشكيل مجلس إدارتها، وهي التي استثمرت أكثر من 120 مليون ريال في إنشاء عديد من استراحات الطرق «النموذجية»، متوقعاً دخول شركات جديدة للاستثمار في هذا القطاع، والتي تعكس صورة السياحة في المملكة العربية السعودية.





أقسام نسائية في جميع المناطق

وزارة الزراعة تعتزم توفير 60 وظيفة توائم خصوصية المرأة


متابعات: 

كشفت وزارة الزراعة عن نيّتها توفير 60 وظيفة في مناطق المملكة المختلفة، وأكدت أن هذه الوظائف تتواءم مع طبيعة العنصر النسائي وخصوصية المرأة، وأكدت في السياق ذاته تثبيتها 4700 موظف في المواقع المختلفة.

جاء ذلك خلال برنامج ورشة العمل التي أقيمت ضمن فعاليات اللِّقاء المفتوح لمدراء الشؤون الإدارية والمالية للإدارة العامة بالمناطق مع مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، صباح الثلاثاء الماضي باستضافة المديرية العامة للزراعة بالإحساء وبالتعاون مع مركز التدريب الزراعي. 

وقال مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ودور تقنية المعلومات بوزارة الزراعة جمال بن ناصر الخليف ، وفقاً لصحيفة اليوم، إن العمل جارٍ لتوظيف العنصر النسائي في الوزارة، وإننا نعمل حالياً على تجهيز المكان المناسب الذي يليق بعمل المرأة من حيث المكاتب وتهيئة الجو المريح، مؤكدا أن ذلك يمثل قناعة المسؤولين وعلى رأسهم معالي وزير الزراعة الذي ظل يؤكد في توجيهاته المختلفة على ضرورة إنفاذ خطة استيعاب العنصر النسائي وتوظيفه.





صندوق التنمية العقاري يعتزم الإعلان عن أسماء 10 آلاف مستفيد شعبان المقبل



 

قال مصدر إن صندوق التنمية العقاري يعتزم الإعلان عن دفعة أسماء جديدة تبلغ 10 آلاف مستفيد من القروض العقارية يمثلون الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1433/1434هـ، في مطلع شهر شعبان المقبل.

وأوضح المصدر أن صندوق التنمية العقاري منح صلاحيات جديدة لبعض مديري الفروع، تتمثل في فك الرهن العقاري والمبايعات كمرحلة تجريبية وبطريقة إلكترونية، وبالتنسيق مع كتابة العدل في كل منطقة وموافقة كتابة العدل لإتمام المتابعة.

وقال المصدر "في تصريح لصحيفة الشرق السعودية" إن الآلية الجديدة تأتي تسهيلاً للمواطن والموظف، في اختصار الجهد والوقت.





مجلس الضمان الصحي يعتزم إطلاق مشروع الكتروني يكتشف أي تلاعب يتم بين الكفيل وعمالته

 



قال الدكتور عبدالله الشريف الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني أن الأمانة العامة للمجلس تعتزم إطلاق مشروع تبادل التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي التعاوني، ليكتشف أي تلاعب يتم بين الكفيل وعمالته التي تعمل لحسابها الخاص.
وأوضح الشريف في تصريح لصحيفة الشرق السعودية أن الامانة وضعت المشروع الالكتروني ضمن خططتها الجديدة.



وأضاف إن البرنامج سيخضع للتطوير المستمر لكشف التلاعب الذي يحدث، موضحا أن المشروع يهدف إلى تأسيس نواة شبكة التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي التي تستهدف إنشاء مركز اتصال وقاعدة بيانات وطنية، تتمتع بتحديث مرن للمعلومات بشكل مباشر، لتستوعب جميع المؤمن عليهم ومقدمي الخدمة الصحية المعتمدين.
وبحسب الشريف فإن المشروع الجديد يكشف التلاعب، حيث يعطي معلومات أولية عن حال المؤمن له وسيرته العلاجية وعدد زياراته للمستشفى أو غيره من المنشآت الطبية، وإذا تم اكتشاف التلاعب، سيعامل بناء على لائحة المجلس التنفيذية
من ناحية أخرى قال الشريف إن الامانة سوف تقوم بافتتاح فروع جديدة لها في منطقتي جدة والشرقية، مشيرا إلى أن الفروع ستكون عبارة عن إدارات مهيأة لخدمة القطاع، نظرا للطلب المتزايد على خدماته، وحاجة السوق لتقديم خدمة مميزة.





ردَّا على مَن يرى إلحاقها بالشرطة
آل الشيخ: (الهيئة) جهازٌ شرعيٌ مستقلٌ يعزز من أداء الأجهزة الأمنية

الرياض:
أكد الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن تنظيم إغلاق المحال وقت الصلاة لا يتعلق بالهيئة، إنما هو قرار أصدره ولي الأمر وأصبح معمولا به في البلاد.
وحول ما يراه بعضهم من إلحاق الهيئة بالشرطة، أوضح آل الشيخ، وفقا لـ (الجزيرة)، أن هيئة الأمر بالمعروف جهاز شرعي وفقا للكثير من النصوص، وهو مستقل عن عمل الشرطة والأجهزة الأمنية، وعمله يتقاطع مع عملها ويتكامل معه، وأداء الهيئة يعزز من أداء الأجهزة الأمنية ويثبت حضورها.
وأضاف آل الشيخ أن الهيئة كجهاز أريد بإنشائه إيجاد جهاز محكم لضبط أداء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك كيلا يتجاوز الناس حدودهم إلى حقوق غيرهم، ولمنع الفوضى في أداء الفريضة، وحتى تتحقق المصلحة الشرعية المرادة.





اعتماد فريق أمني وكاميرات مراقبة لجياد المنتخب السعودي في المنافسات المقبلة



 

قال الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية السعودية، إن إدارة الصندوق ستقوم بالعديد من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الجياد في المشاركات المقبلة، وذلك من خلال تواجد فريق أمني ووضع كاميرات مراقبة على إسطبلات الجياد أثناء الاستحقاقات الدولية.

و أعرب الأمير تركي عن اعتزازه بقرار المحكمة الدولية الرياضية بخفض العقوبة التي أوقعها الاتحاد الدولي للفروسية على الفارسيين السعوديين خالد العيد وعبدالله شربتلي إلى شهرين والسماح لهما بالمشاركة في أولمبياد لندن 2012.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي للفروسية قد أوقف الفارسين "شربتلي" و "العيد" لمدة 8 أشهر عقب تناول جيادهما عقاقير مضادة للالتهابات خلال منافسات الدوري العربي المؤهل لكأس العالم التي أقيمت في هولندا، وهي المواد التي يرى الاتحاد الدولي للفروسية أنها محظورة.



التأمينات الاجتماعيه تفتح باب الابتعاث لطلبة الثانوية العام القادم

 
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فتح باب التقديم للابتعاث لطلاب الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية للبنين من خريجي العام الحالي، وذلك لدراسة اللغة الإنجليزية والبكالوريوس في الولايات المتحدة الأمريكية، داعية الراغبين في التقديم إلى تعبئة النموذج آليا عبر موقعها الإلكتروني في موعد أقصاه 21/8/1433هـ.
كما أعلنت المؤسسة أنها توفر للمبتعثين وظائف في مقارها بكل من الرياض، الدمام، جدة، القصيم، الدوادمي، الحدود الشمالية، الأحساء، الجوف، حسب التخصصات المحددة، مشترطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 90 %، وأن يجتاز الاختبار التحصيلي بنسبة لا تقل عن 65 %، واختبار القدرات بنسبة لا تقل عن 70%، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية بنسبة لا تقل عن 40%، وألا يزيد عمره على 20 عاما، إضافة إلى أن يكون مقيما في المدينة التي سيعمل بها بعد التخرج.




زيادة رسوم طلب تأشيرة الدخول للأراضي الأمريكية

 
أعلنت السفارة الأمريكية لدى المملكة زيادة الرسوم على طلبات الحصول على تأشيرات (الفيزا) الدخول إلى الأراضي الأمريكية التي لا تقود إلى الهجرة مثل السياحة والدراسة والتجارة، فيما قررت السفارة خفض جميع رسوم إجراءات إصدار تأشيرات الهجرة .
وبحسب بيان السفارة، فقد تقرر زيادة رسوم إصدار تأشيرة غير المهاجرين من 140 دولاراً إلى 160 دولاراً، وذلك لدعم تكلفة إضافة المرافق وتوسيعها في الخارج، فضلاً عن زيادة الموظفين اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على التأشيرات.
وأكد بيان السفارة بحسب "الجزيرة" أن هذه التغييرات تأتي في الوقت الذي توافق فيه السفارة الأمريكية وقنصلياتها في جدة والظهران في المملكة العربية السعودية حالياً على منح التأشيرات لـ 94 بالمئة من طالبي التأشيرات، حيث تعد واحدة من أعلى معدلات الموافقة على طلبات التأشيرات في العالم، فضلا عن انخفاض وقت الانتظار و إعادة جوازات السفر من التأشيرات فيقضون أسبوعا واحدا.



رئيس (الفروسية السعودية)ينفي مشاركة المرأة في الاولمياد

وكالات
نفى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة صندوق الفروسية السعودية ما تناولته بعض وسائل الإعلام حول مشاركة المرأة السعودية في المنتخبات السعودية المشاركة في الأولمبياد ، مؤكداً أن رد الأمير نواف بن فيصل كان وافياً بهذا الخصوص .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في الرياض ، وقد أثنى خلاله على الدعم الذي يقدمه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد رئيس مجلس أمناء صندوق الفروسية وأعضاء الصندوق لفرسان المنتخب السعودي وتأهيلهم، كما تناول خطط وبرامج الفروسية وتأهيل الفرسان السعوديين في هذا المجال.
من جهته، أكد مدير المنتخب السعودي للفروسية سامي الدهامي أن استعدادات المنتخب السعودي للفروسية مستمرة ، ما خطط مطالباً وسائل الإعلام بالوقوف مع فرسان المنتخب السعودي ودعمهم في هذه المرحلة المهمة التي تسبق المشاركة في الأولمبياد.



بحجة احتوائه على أغانِ وطنية:
منظمو مهرجان أبها يرفضون إلغاء الأوبريت الغنائي

 متابعات:
رفض منظمو مهرجان أبها إلغاء الأوبريت الغنائي بحجة احتوائه على أغانِ وطنية، حيث أنهت مدينة أبها استعدادها لإطلاق مهرجانها الصيفي تزامناً مع موسم الإجازة الصيفية.
ووفقا لصحيفة الجزيرة فقد أعلنت عسير إطلاق مهرجان أبها يجمعنا متضمناً عملين غنائيين حول الوطن وذلك على الرغم من المناصحات التي تلقوها بهدف إلغائه ، فضلا عن مطالبة عدة جهات إلغاء المهرجان لما يحدث فيه من مخالفات شرعية .




اعتبروا أن الذهاب للدول المضطربة أمنيا إلقاء للنفس في التهلكة

ثلاثة من كبار العلماء ينصحون الأسر السعودية بقضاء الإجازة الصيفية في المملكة


٢٠١٢/٦/١٤
نصح ثلاثة من كبار العلماء، الأسر السعودية بقضاء إجازة فصل الصيف في المناطق السياحية والدينية بالمملكة، كمكة المكرمة والمدينة المنورة، أو المصايف المحلية الموجودة في الطائف وأبها والباحة. وأشاروا إلى أن السياحة المحلية أفضل لعدة أسباب أهمها وجود الأمن والأمان، إلى جانب البيئة الدينية التي تناسب طبيعة الأسرة السعودية، واستمتاعهم بالأماكن السياحية الموجودة في المملكة والتعرف عليها.
وأكدوا أن الاضطرابات والثورات التي تمر بها عدد من الدول العربية تجعل السياحة الداخلية أمرا إيجابيا حتى لا يخشى الإنسان على نفسه وأسرته، بالنظر للانفلات الأمني في هذه الدول، منوهين أن الذهاب للدول المضطربة أمنيا يُدخل الإنسان في باب إلقاء النفس بالتهلكة.
تأمين وظائف
وقال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث المستشار في الديوان الملكي الدكتور عبدالله المطلق في حديثه للشرق « أطالب الأسر السعودية بقضاء الإجازة داخل المملكة متنقلين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدنهم وقراهم لزيارة أقاربهم «. وأبان المطلق أن المرء يجمع عدة محاسن أهمها الإنفاق المحلي الذي ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد البلد بل ويؤمن للبعض وظائف عديدة، نظرا للإقبال الكبير على الأماكن السياحية الذي يدفع مسؤولو المرافق إلى توظيف عاملين جدد. مبينا أن المملكة تتمتع بمصايف جميلة تجمع بين اعتدال الجو وجمال المناظر والبيئة الدينية القريبة من عادات وتقاليد الأسرة السعودية المحافظة. ودعا المطلق الأسر للتخطيط السليم لقضاء إجازتهم بشكل يعود على أسرهم بالخير في الدنيا والآخرة، مقترحا أن تخصص الأسر جزءا من وقتها لزيارة مكة المكرمة وأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والطواف بالبيت العتيق، إضافة لزيارة المدينة المنورة والصلاة في المسجد النبوي.
وبين المطلق أن قضاء الإنسان إجازته في وطنه يمنحه راحة البال والهدوء والطمأنينة، مشيرا إلى أن جميع المسلمين في أصقاع العالم يمنون النفس بقضاء إجازاتهم في الحرمين الشريفين بل ويجمعون الأموال من أجل إنفاقها في هذه الرحلة، مستحسنا أن تقضي الأسرة السعودية إجازتهم في هذه البلاد المباركة. وطالب المطلق رجال الأعمال والتجار بضرورة الاستثمار في السياحة الداخلية وتنميتها لتكون بديلا إيجابيا عن السياحة الخارجية.
جوانب أمنية

د. علي الحكمي
ورأى عضو هيئة كبار العلماء عضو المجلس الأعلى للقضاء الدكتور علي بن عباس الحكمي أن قضاء الإجازة داخل المملكة أفضل من قضائها خارج المملكة لجوانب أمنية واجتماعية، وابتعادا عن المضايقات التي يتعرض لها السعوديون في الخارج.
واستدرك الحكمي « لا بأس من قضاء الإجازة في الخارج لتغيير الأجواء والتعرف على هذه البلدان الأخرى، شريطة البعد عن أماكن المنكر. ودعا الحكمي الأسر السعودية إلى حسن اختيار الأماكن التي يسافرون إليها، بحيث تكون بعيدة عن الاضطرابات والخطر وأن يراعوا التعليمات الصادرة من قبل وزارتي الداخلية والخارجية لئلا يتعرضوا لأي خطر، مبينا أن قضاء الإجازة في المملكة في الوقت الحالي أفضل وأكثر ثقة وراحة.
عدم «جواز» السفر

د. صالح السدلان
وأكد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الفقيه الدكتور صالح بن غانم السدلان على خيرية بقاء العوائل السعودية في بيوتهم في إجازات الصيف وعدم السفر خارج المملكة؛ نظرا لاضطراب معظم الدول العربية المجاورة بسبب الثورات الحاصلة فيها، منوها إلى عدم جواز الذهاب إلى البلاد غير الأمنة. وقال السدلان «لا شك أن المسلم مأمور أن يطلب لنفسه وعائلته المكان الآمن على نفسه وماله وقبل كل شيء عقيدته فإن ضمن ذلك فلا بأس للذهاب وقضاء الإجازة إذا توفرت هذه الشروط. وأضاف « الشخص الذي يذهب بنفسه وعائلته إلى مكان خطر يقل أو ينعدم فيه الأمن ويغلب فيه الفوضى، هو رجل غير حكيم وغير مبال». موضحا أن من حمل الأمانة يجب عليه ألا يضيعها بتعريض نفسه وأهله لما يخل بها وبعبادتها وتقواها، وتابع « يكون الأمر أكثر خطورة عندما تُعرض الروح والبدن والمال للخطر بالذهاب إلى الدول المضطربة». بل وعد ذلك من باب الخيانة وتضييع الأمانة، قال تعالى «إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا».
رمي النفس في التهلكة
وأكد السدلان أن الذهاب للدول العربية التي تعاني اضطرابا أمنيا بسبب الثورات الحاصلة فيها يدخل ضمن رمي النفس في التهلكة وهو أمر محرم وغير جائز لقوله تعالى «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة».
وشدد أستاذ الدراسات العليا على عدم جواز الذهاب إلى هذه البلاد مادام الأمن فيها مضطربا، كما أن بعض البلاد الأجنبية تشكل خطرا على عقيدة المسلم، داعيا الأسر السعودية إلى اختيار البلاد الآمنة أو البقاء في بيوتهم قائلا «بلادنا فيها خير كثير وأمن وأمان وبيوتنا كبيرة وواسعة وبعضها تحوي حدائق وهي مكيفة ومجهزة نجد فيها من المتعة والراحة مالا نجده في دول أخرى، فهي أفضل للإنسان من السفر في دول لا يعرف الإنسان مصيره فيها».
وأضاف «هناك أماكن ترفيهية مثل الحدائق العامة يمكن للإنسان الذهاب إليها أو السفر لبعض المناطق السياحية داخل المملكة فهي أكثر راحة وأمنا للإنسان».



أول سعودي يصعد القمم السبع، الأمير بندر بن خالد بن فهد 
رياضة التسلق خطيرة.. وممارسوها أنانيـون


الأمير بندر بن خالد على قمة دانالي في آلاسكا (الشرق)
٢٠١٢/٦/١٤

سنخاطب الأمير نواف بن فيصل لتأسيس اتحاد لهذه الرياضة

11 شخصاً ماتوا في العام الماضي خلال صعودهم لجبل دانالي

واجهت الموت بعد تعطل خزان الأكسجين في إيفرست

كشف المتسلق السعودي الأمير بندر بن خالد بن فهد رئيس لجنة تطوير رياضة التسلق في هيئة السياحة أنه شعر بغبطة عندما بلغه الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة أن لديهم برنامجا لتسلق الجبال ويعملون على تطوير هذه الفكرة، وعندما سأله أيضا، عن استعداده لرئاسة اتحاد لهذه الرياضة إذا تم تأسيسه، وقال سنخاطب الأمير نواف بن فيصل في هذا الأمر، إذ إن تأسيس اتحاد رياضي لا بد أن يتم عبر الجهات الرسمية، وبتنسيق مع الجهات المعنية لتأهيل الجميع على هذه الرياضة. وأكد أنه كان أول سعودي يصعد لجبل دانالي، وقال في حواره مع الشرق، الخطأ في هذه الرياضة يعني الموت، لذلك لا بد من التأكد أولا من تأهيل الجميع واستعدادهم لممارسة هذه الرياضة، وحكى الأمير بندر تفاصيل رحلاته المثيرة إلى قمة جبل دانالي وكيف أنه ومجموعة من المتسلقين نجحوا في إنقاذ حياة متسلق إنجليزي رغم المخاطر التي تعرضوا لها.
أين ومتى بدأت رياضة التسلق؟
- بدأتها في فرنسا وعمري عشر سنوات، وفي عام 2007 قررت الرجوع عن طريق برنامج تدريبي في التسلق بولاية آلاسكا لمدة 12 يوماً، بالإضافة لتسلق جبل كليمنجارو، وهو يعتبر أعلى قمة في إفريقيا وأحد القمم السبعة في العالم.
ولماذا القمم السبعة تحديداَ؟
- وضع المتسلق «ديكباس» في ذهنه أن يتسلق أعلى القمم في العالم وهي سبعة جبال كل جبل له طبيعته وميزته التي يتميز بها، ومع كل جبل من هذه الجبال تكون المغامرة مختلفة وأساليب التسلق أيضاً مختلفة، وأول ما بدأت في هذه الرياضة كان هدفي أن أتسلق ايفرست وأتشرف وافتخر بنجاح زميلي وصديقي فاروق الزومان الذي سبقني إلى ذلك، كنت سعيدا له أكثر مما سعدت لنفسي لأنني أفتخر أن هناك سعوديين من أبناء بلدي يحققون الإنجازات تلو الأخرى.
هل فكرت في أن يكون هناك اتحاد لهذه الرياضة؟
- عندما رجعت من دانالي عام 2010، حيث كنت ـ بحمد الله ـ أول سعودي يصعد هذا الجبل، جاءني اتصال من هيئة السياحة والآثار، وتحدثت إلى الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة وأبلغني أن لديهم برنامجا لتسلق الجبال ويعملون على تطوير هذه الفكرة، وقال لي سنتخذ الخطوات اللازمة حيال هذا الموضوع الذي سينطلق عبر رحلات للتسلق في المملكة العربية السعودية، وسألني الأمير سلطان عن رئاستي للجنة وشعرت بغبطة أن هناك برنامجا للتسلق وأن يكون لي دور في المساهمة في تطوير هذه الرياضة.
وما هي النتائج التي خرجتم بها؟
- لأن الرياضة في هذا المجال جديدة علينا، كان من الطبيعي أن يكتنفها بعض البطء، لابد أن يكون هناك تنسيق مع الجهات المعنية لتأهيل الجميع على هذه الرياضة، إذ إن الخطأ في هذه الرياضة يعني الموت، ومن هنا نعمل بتعاون كبير مع الدفاع المدني عن أساليب الإنقاذ وتحديد الأماكن المسموحة للتسلق، إذ إن المسؤولية كبيرة فالقضية هنا حياة أو موت ولابد من التأكد أولا من تأهل الجميع واستعدادهم لممارسة هذه الرياضة، مع الحرص على توفير مجال للرياضي السعودي بأن يقوم بالتسلق وهو أكثر أماناً، كما أن هناك تنسيقاً من قبل اللجنة مع القطاع الخاص لتوفير المواد، والكثير من هواة التسلق متحمسون لهذا المشروع..
متى تتوقع انطلاق هذا المشروع؟
ـ ستة أشهر من الآن.. بعد أن تكون الأماكن والتجهيزات قد توفرت.
هل هناك تجارب في أماكن محددة؟
-لا نريد أن نبدأ، ثم نتوقف، نريد التأكد أننا قادرون على الاستمرار ومن ثم سنبدأ مشروعنا.
هل ترى أن بناء قاعدة هذا المشروع جيدة؟
- جداً جدا، فالطريقة التي نسير عليها مدروسة ومقننة، وفيها الكثير من الإلمام بجميع جوانب هذه الرياضة، سواء من الناحية الأمنية أو طرق الإنقاذ أو أساليب التسلق، من يسير على منهج جيد ومدروس سيصل إلى مستوى جيد.
هل استهدفتم جبلا في المملكة لهذا المشروع؟
- ليس هناك جبل يحتاج إلى استهداف، فأعلى جبل موجود لدينا هو جبل السودة، ومن الممكن صعوده على الأقدام أو بسيارة.. ولكن هناك جبالا في مكة المكرمة وفي تبوك، وهناك وديان قابلة لتسلق صخورها وهي مختلفة عن تسلق الجبال، تسلق الصخور باليدين والرجلين.
إذن ماذا ينقصنا لتفعيل هذه الرياضة؟
- التدريب، ثم المواد التي ينبغي توفرها لهذا المشروع، وأخيرا المساندة .
هل تفكر في تأسيس اتحاد لهذه اللعبة .. وهل خاطبت الأمير نواف بن فيصل في هذا الشأن؟
- لا.. إلى الآن لم يتم هذا..
وهل تنتظر أن يطرح هذا الموضوع أم أنك ستقوم بهذا الدور؟
- سأطرح هذه الفكرة عليهم.
ألا ترى أن وجود اتحاد لهذه اللعبة سيكون مفيداً؟
- أعتقد أن وجود هذه اللعبة سيفيد هيئة السياحة والآثار سواء في تنظيم الرحلات السياحية، أو لرعاية الشباب لأنه سيفيد الشباب بتنمية مواهبهم في هذه الرياضة،وملء وقت فراغهم بما يفيد.
ما هي المصاعب التي واجهتها خلال رحلاتك؟
- على قمة جبل دانالي انقسمنا إلى فريقين، فذهب المدرب ومن معه، وأخذت أنا البقية معي للهبوط، وهنا على المتسلق أن يعي أنه سيواجه ظروفاً صعبة جداً، فمثلا، اضطررنا إلى إنقاذ أحد المتسلقين الإنجليز، حيث كان في وضع سيء جداً، اضطررنا أن نجلس 45 دقيقة على حافة الجبل في الأعلى وسط عاصفة شديدة من أجل إنقاذ هذا المتسلق.
كم تبلغ المسافة؟
- المسافة لا تقاس بالأمتار بل بالساعات التي نقضيها في السير، ومن خطورة جبل دانالي توفي على قمته 11 شخصاً العام الماضي، ونحن في طريقنا للهبوط أخذنا ثلاث ساعات للوصول للمخيم الثالث من غير مدربين..
أما في جبل فنسن فقد كنت أول سعودي يصعد هذا الجبل حيث اجتاحتنا ونحن في الجبل عاصفة شديدة استمرت تسعة أيام، وطوال هذه الأيام ونحن نستهلك في الغذاء الذي لدينا إلى أن انتهى، وبحمد الله عرفنا أن هناك غذاءً مدفونا، فحفرنا وأخرجناه، وقد يصل عمر هذا الغذاء 15 سنة، ولكن في مثل هذه الأجواء فإنه يظل محتفظا بقيمته الغذائية، وهذا موقف يعد من المواقف الصعبة التي مرت علي إذ أنني لست متعوداً عليها، أما الثالثة فكانت في إيفرست، في هذه السنة، ثاني أخطر سنة في تاريخ الجبل، واجهنا الموت، الصعود إلى قمة إيفرست يأخذ من خمسين إلى سبعين يوما، في هذين الشهرين تكون في حالة ذهاب وإياب ما بين المخيمات، تذهب للمخيم الثاني وتعود للأساسي ومن ثم تذهب للمخيم الثالث وتعود للأساسي.
ما الهدف من الذهاب والإياب؟
- الهدف، هو تجديد جميع خلايا الدم الحمراء لتحمل أوكسجين أكثر، لأنك لو أخذت إنساناً ووضعته على قمة إيفرست بعد دقيقتين سيغمى عليه وبعد سبع دقائق سيموت من قلة الأكسجين، فكل حركة في إيفرست متعبة، ولأن الأجواء سيئة فإن جميع الفرق استهدفت أن يكونوا على القمة يوم 19 في ذلك الشهر فتركنا المخيم الأساسي ومشينا ثماني ساعات كي نصل للمخيم الرابع، نرتاح في الخيمة، والراحة ليست نوما، هي أن نلبس ونجلس لمدة ست ساعات ومن المخيم الرابع تحركنا والشمس في حالة مغيب ومن هناك وصلنا الساعة 12 لمكان استراحتنا كي نغير أجهزة الأكسجين، واصلنا للقمة الجنوبية فوصلنا هناك عند الساعة السابعة، وهناك يفترض أن أغير أجهزة الأكسجين، وجدنا « أن الخزان به عطب» وبدلا من أن أسير على خمسة ليترات في الدقيقة أصبحت أسير على لترين. كانت أصعب 400 متر أسيرها في حياتي، كنا على ارتفاع 8800 متر ولابد من النزول والصعود في أصعب منطقة في إيفرست اسمها «هيلري استات»، في هذا الارتفاع وفي هذه الأجواء درجة الحرارة فيها كانت 35 تحت الصفر وسرعة الرياح كانت 100كم/س، ما ساعدني في تجاوز الثمانية أمتار الصخرية هو خبرتي السابقة في تسلق الصخور حيث أنني كنت أمارسها هنا في المملكة باستمرار.
ما الذي خرجت به من تلك الصعوبات؟
- وجدت في المتسلقين أنانية، والأنانية للحفاظ على البقاء فكل واحد لا يهتم للآخر، ولا أحد يلتفت لغيره، كل واحد يريد الحفاظ على حياته. كما أن المواقف الصعبة التي لا ندركها إلا بعد نزولنا من الجبل هي أن البعض ممن كانوا معنا لا يعودون حيث أنهم يموتون على القمة دون أن ندري عنهم شيئاً.
وما هي الأصداء التي وجدتها بعد رحلاتك؟
- لدي موقع على الإنترنت، تفاجأت بالإقبال الكبير عليه.. وهذا يدلل على أن الشباب يريد هذه الرياضة.
دعني اتجه بك ناحية كرة القدم.. ألا ترى أن مستوى الدوري السعودي انخفض؟
- حقيقة لا أتابع كرة القدم .. ولكن أستطيع التأكيد أن السعوديين في رياضة التسلق مبدعون.
ولكننا لا نرى هذا الإبداع في صحفنا؟
- عالمياً هذه الرياضة لا تحصل على شهرة في أوساط الصحافة، لأنه ليس هناك مباريات أو متابعة جماهيرية، ليس هناك ما يجذب المتفرج أن يتابع هذه الرياضة ..
ولكن رأينا في السنوات الأخيرة نموا لها هنا في السعودية، شاهدنا فاروق الزومان كأول سعودي يصل لقمة، ورأينا أول امرأة سعودية «عائشة بكر» تصل للمخيم الأساسي، وهذه ليست سهلة أن تصل امرأة إلى المخيم الأساسي، هناك 500 شخص يستهدفون القمة سنوياً وعشرون ألفا يستهدفون المعسكر الأساسي..والمعسكر الأساسي بحد ذاته رحلة تأخذ أسبوعين.
وأيضاً هناك عشر نساء وصلن للمعسكر الأساسي وشعارهن هو تنبيه النساء على رياضة المشي ومدى أهميتها. ومجموعة من المنطقة الشرقية صعدوا قمة جبل كليمنجارو. وهذا دلالة على الإقبال.
ماذا تريد أن تقول لمن يريد تسلق هذه الجبال؟
- أن يبدأ بالأسهل ويكون متدرجاً فيها.. ويجعل قمتي دانالي وإيفرست للنهاية.
قمم التسلق السبع
إيفرست في آسيا
كليمنجارو في إفريقيا
فنسن في القطب الجنوبي
كوزيسكو في أستراليا
دانالي في آلاسكا
اليروس في روسيا
أكن كاجوا في أمريكا الجنوبية
الأمير بندر بن خالد
بدأ رياضة التسلق وعمره عشر سنوات في فرنسا
رئيس لجنة تطوير رياضة تسلق الجبال في هيئة السياحة
أول سعودي يتسلق القمم السبعة
أول سعودي يتسلق أعلى القمم في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا

فنسن في القطب الجنوبي
كوزيسكو في أستراليا
دانالي في آلاسكا
أليروس في روسيا
الأمير بندر يشير لبعض الصور التي ألتقطت له أثناء رحلاته

ثاني سعودي يصل إلى قمة إيفرست




مدونون يقلبون صورهم على «تويتر» في حملة للمطالبة بحقوق المعاقين



 

نظم عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حملة للمطالبة بحقوق المعاقين، وتنفيذ القرارات الصادرة بحقهم، وتذليل العقبات أمامهم في الوظائف والتعليم والترفيه.

وطالب المنظمون للحملة، التي تستمر إلى 21 يونيو الجاري، المشاركين بقلب صورهم الشخصية على "تويتر"، تضامنا منهم مع المعاقين وحتى يتم الاستجابة إلى مطالبهم، المتمثلة في تفعيل دور المعاق في المجتمع، ومنع تهميشه إعلاميا، إضافة إلى تنفيذ القرارات المعطلة الصادرة بحق المعاقين.

من جانبها دعت الكاتبة حليمة مظفر إلى التضامن مع الحملة ، وقامت بقلب صورتها الشخصية على "تويتر" وقالت في تغريدة لها: (يسألني بعضكم صورتي مقلوبة لماذا!.. تضامنا مع أخوتنا المعاقين في الاحتجاج على تعطيل حقوقهم ونطالب بها..أتمنى أن تتضامنوا معهم).
وتداول المشاركون في "الهاشتاق"، الخاص بالحملة والذي يحمل اسم (#للمعوق_حقوق)، صورا لبعض القرارات الصادرة للمعاقين والتي لم يتم تنفيذها حتى الآن، كإقامة نواد خاصة بالمعاقين، وتوفير وظائف خاصة لهم، مطالبين بسرعة تنفيذ تلك القرارات وأن يعطى المعاق حقه، ولا يعامل من باب الشفقة.





البراك: جعل المتعاونين من جنس أصحاب المخدرات (أمر مؤسف)

 
أكد فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن ناصر البراك على اهمية وجوب انكار المنكر لعامة الناس مشدداً ان التغيير باليد من صلاحيات كإقامة الحدود، والقبض على المجاهرين بالمنكرات، ونحو ذلك، فهذا من شأن الجهات المختصة الرسمية، وأما الإنكار باللسان فإنه لا يعرف المنع منه إلا في البلدان التي يستولي عليها ملاحدة أو علمانيون يحاربون الإسلام موضحاً أن المملكة العربية السعودية ـ ولله الحمد ـ ولاتها يشجعون على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يقولون: إن وجود الهيئة يوجب ألا يتكلم أحد بنصيحة عامة أو خاصة مع فرد أو جماعة.
وأضاف البراك في إجابة له على سؤال من طلابه حول حديث الرئيس العام للهيئات بمنع من يأمر بالمعروف من غير أعضاء الهيئة مؤخراً وقال " لا أظن رئيس الهيئات ـ وفقه الله ـ يريد المنع ، لكن الإجمال في المقال يتسبب عنه اللبس والإشكال، فلعل الرئيس يشرح ما يريد تحديدا بهذا التصريح، لكن من المؤسف أن ُيجعل المتعاونون مع الهيئة ـ ولو خطأ ـ من جنس أصحاب المخدرات الذين ترصد للمبلغين عنهم جوائز ومكافآت، فمثل هذا مجلبة لشماتة الشامتين، وسخرية الساخرين"
وفي ختام حديثه شدد البراك على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، داعياً المولى أن يطهر البلاد من مظاهر الفساد، ويعزها بالإسلام، فإنه مناط العز على الدوام. والله أعلم.




العشماوي يمجد 3 سعوديات رفضن نزع حجابهن في فرنسا

 
جادت القارحة الشعرية للأديب د.عبدالرحمن العشماوي بأبيات تعبر عن النساء الثلاث اللاتي تمسكن بمبادئهن وأبين نزع حجابهن بعد أن منعتهن السلطات الفرنسية من دخول أراضيها إلا بعد خلع غطاء الوجه في مطار شاردل ديجول بباريس الأسبوع الماضي وقال الدكتور العشماوي في قصيدته العصماء :

ثلاث كالنخيل الباسقات .. صمدن على المبادئ شامخات
حفظن حجابهن فكن رمزا .. لأخلاق البنات المسلمات

ثلاث كن في باريس صوتاً .. يعبر عن شموخ الواثقات
كشفن الزيف في قانون غرب .. تمرس في عداء المكرمات
فحياهن ربي من نساء .. سلكن طريقهن بلا التفات

رفعن بمنهج الإسلام رأسا .. وأغلقن الطريق على الغواة
أضاء حجابهن الأفق حتى .. محا ليل النساء السافرات
صمدن على المبادئ في فرنسا .. فطوبى للنساء الصامدات

أقول لهن والأيام حبلى .. بأهوال الخطوب المظلمات
سلكتن الطريق إلى المعالي .. بحفظ حجابكن وبالثبات

تقول لي القصيدة وهي تشدو .. بألحان الطيور الصادحات
لمن أشدو؟فقلت لمن تسامى .. بتقوى الله عن طرق العصاة

كتبتك يا قصيدة فاكتبيني .. على قمم الغيوم السابحات
لعلي أمطر الدنيا بشعر .. به أسقي بساتين الرواة

تسيل به شعاب الحب حتى .. يعيد صبا الزهور الناضرات
أقيمي يا قصيدة حفل شعري .. لتكريم النساء الصادقات
فهن قوام مجتمع كريم .. ومدرسة العقول النيرات




سعاد الشمري تكشف كاتب "الفية ابن نجد" الإلحادية



 

غردت فجر اليوم من الكاتبة السعودية سعاد الشمري عبر تويتر حول شخصية مؤلف كتاب "الفية ابن نجد" والتي منعت من جميع الدول العربية لما فيها من كتابات تشكك في صحة جميع الاديان السماوية وبالاخص الدين الاسلام , وكذلك الكثر من المغالطات الدينية حول وجود الله سبحانه وحقيقة الرسالة النبوية , وقد تعجز الكلمات والحروف عن وصف ما دار وما يدور حول هذا الكتاب وما ذكر فيه , ولن نطيل عليكم في الحديث حيث سندع الصورة تتحدث حول ما كتب وما نشر حول هذا الموضوع ونموذج من ما ذكر في الكتاب .





مصادر ترجِّح أن يكون مصدرها إحدى الاستراحات بحي جميع
كابتن طائرة إخلاء: نجوتُ من أعيرة نارية عند هبوطي بمطار بيشة

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
تحقق الجهات الأمنية في بيشة في بلاغ تقدَّم به كابتن طائرة إخلاء بعد هبوطه في مطار بيشة البارحة؛ حيث أفاد بأنه نجا من أعيرة نارية مضيئة وُجِّهت نحوه وهو يقترب من الهبوط في مدرج المطار، فيما توقعت مصادر أن يكون مصدر الأعيرة النارية إحدى الاستراحات في حي جميع.
يُشار إلى أن طائرة الإخلاء الطبي كانت قادمة من المنطقة الشرقية، وعلى متنها مريضة وعدد من أفراد أسرتها، أُصيبوا بحالة من الذعر والخوف؛ فاضطر قائد الطائرة للالتفاف والهبوط في مدرج المطار بشكل سريع؛ لتجنب حدوث كارثة.
وكان العديد من أهالي بيشة ممن يجاورون القصور والاستراحات قد طالبوا بتكثيف حضور الدوريات الأمنية عند قصور الأفراح والاستراحات؛ للقضاء على ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية في الاحتفالات والمناسبات، داعين إلى حسم هذه الظاهرة المستمرة بشكل يومي.





مقابل استراداد إقامته التي سحبتها لجنة سعودة

إيقاف يمني حاول رشوة ضابط بزجاجة عطر وساعة





فهد الروقي - سبق - عفيف:

اوقفت شرطة محافظة عفيف مساء اليوم الخميس بائعا يمنيا بمحل عطور وتجميل بسوق عفيف حاول رشوة رجل امن للتوسط له وإعادة إقامته التي سحبتها لجنة السعودة التي كان رجل الأمن عضوا بها بداية هذا الشهر.

وطبقا للمعلومات التي حصلت عليها "سبق" وحسب بلاغ رجل الأمن فإنه كان يتسوق بزيه المدني واستطاع البائع ان يتعرف على انه كان عضوا في لجنة السعودة المشكلة من عدة جهات وقامت بجولة على عدد من المحلات ومن ضمنها هذا المحل حيث تحفظت اللجنة حينها على إقامة هذا البائع بحكم مخالفة المحل لنظام السعودة.

وعندها عرض البائع على رجل الأمن الرشوة التي كانت عبارة عن عطر ثمين وساعة ثمينة مقابل أن يعيد له إقامته.
ورفض رجل الأمن وتقدم بشكوى رسمية لمركز الشرطة التي بدورها اوقفت البائع وفتحت تحقيقا معه.
وأفادت المعلومات أنه اعترف بالتهمة الموجهة له وأوقف لإكمال الإجراءات النظامية بحقه.




مواطن ثلاثينى يقتل زوجته بالرصاص ويحتجز طفليه في الطائف

 
قتل مواطن سعودي زوجته بإطلاقه عيارا ناريا على قدمها، وظلت تنزف حتى حضور الهلال الأحمر بعد بلاغ من جارهم، ولفظت أنفاسها في المستشفى الذي نقلت عليه، واحتجز الجاني طفليه داخل المنزل الذي يقطنه. و أشارت مصادر بأن الزوج (35 عاماً) والذي يُحتمل بأنه "مخمور"، قد عاد للمنزل في ساعة متأخرة من ليل أمس الأول، وأطلق النار على قدم زوجته، وتوفيت بعد نقلها للمستشفى. وظل الزوج محتجِزاً لاثنين من أطفاله، حتى جرى تحريرهما من قبل دوريات الأمن بتواجد رجال الشرطة ممثلين عن مركز الحوية، التي قبضت على الزوج القاتل، فيما عثر على السلاح المستخدم في قتل زوجته وسلاح من نوع آخر. وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف المقدم تركي الشهري في تصريحه الأمني: ورد بلاغ لمركز شرطة الحوية عن وفاة مواطنة بعد تعرضها لإطلاق النار، وجرى انتقال الجهات الأمنية المعنية لمباشرة البلاغ. وأضاف: "تم ضبط زوجها المتهم والسلاح المستخدم في الحادث، وبانتظار التقرير الطبي الصادر بحق المجني عليها ولازالت إجراءات التحقيق جارية".



مراهق أردني يقتل 5 من أفراد عائلته بسبب خلافات

 وكالات:
أطلق مراهق أردني يبلغ من العمر 17 عاما، النار على والده ووالدته وشقيقيه وعمه فأرداهم قتلى إثر "خلافات"، بحسب ما أفادت مديرية الأمن العام الأردني، الخميس.
وقال ناطق باسم المديرية إن "الفتى اعترف بقتل خمسة من أفراد عائلته، الأربعاء، وهم والده، الذي يعمل معلما، ووالدته وشقيقاه وهما طالبان جامعيان إضافة إلى عمه وهو عقيد متقاعد".
وأضاف أن "الشرطة ألقت القبض على الفتى وهو طالب مدرسة بعد أقل من 24 ساعة من ارتكابه الجريمة التي وقعت في منطقة صويلح (شمال - غرب عمان)، واعترف بارتكابه لها إثر خلافات مع عائلته".
وأشار إلى أن "الشرطة وجدت الجثث مغطاة بقماش أبيض، وقد أصيبت جميعها تقريبا في منطقة الرأس".
وبحسب المصدر ذاته فقد تم تحويل الفتى إلى مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى لاستكمال إجراءات التحقيق.
فيديو



القبض على 3 باكستانيين هددوا بخطف طائرة "السعودية" بعد منعهم من التدخين

 


تمكنت سلطات مطار كراتشي الباكستاني اليوم، من إلقاء القبض على ثلاثة باكستانيين، هددوا باختطاف طائرة الخطوط السعودية؛ بسبب منعهم من التدخين بعد دخولها الأجواء الباكستانية.


وبحسب قناة "إى آر واي" الإخبارية الباكستانية، فإن المتهمين قاموا بإشعال السجائر بعد دخول الطائرة إلى الأجواء الباكستانية، الأمر الذي استدعى مضيفي الطائرة للطلب منهم بعدم التدخين، إلا أنهم أصروا على ذلك مهددين باختطاف الطائرة.


وأشارت القناة إلى أن قائد الطائرة قام على الفور بإبلاغ برج المراقبة بمطار كراتشي بالواقعة، ليتم السماح له بالهبوط الفوري، والقبض على المتهمين وإحالتهم إلى التحقيق.


أربعة مخمورين يسببون ذعراً لركاب الطائرة العمانية


 القاهرة:

تسبب أربعة ركاب في إحداث حالة من الذعر لركاب الطائرة العمانية القادمة من مسقط، حيث كانوا مخمورين، مما تسبب في عدم قدرتهم على التحكم في تصرفاتهم خلال رحلة الطائرة إلى القاهرة.

كانت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي تلقت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس طلباً من قائد الطائرة العمانية (رحلة رقم 405 القادمة من مسقط) باستدعاء رجال الأمن، لوجود 4 ركاب مخمورين تسببوا في إزعاج ركاب الطائرة طوال الرحلة، مشيراً إلى أنه قام بتحذيرهم أكثر من مرة ولم يستجيبوا.

وعقب وصول رجال الأمن إلى الطائرة اعتذر الركاب الأربعة للكابتن، الذي تقبل اعتذارهم وطلب عدم اتخاذ إجراء قانوني ضدهم.



الخارجية المصرية: 31 سجيناً في قضايا أمنية بالمملكة

 
القاهرة – مكتب الرياض: سعيد عمر
أكد السفير أحمد راغب، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والهجرة، أن أعداد السجناء المصريين بالمملكة لا يتجاوز 31 سجينا فقط في قضايا أمنية، وأنه يجري حاليا بحث وضعهم عبر اتصالات بين البلدين الشقيقين لتحديد موقفهم النهائي. 
وقال السفير في تصريحات أمس: إن اتصالات تجري على أعلى مستوى بين مصر والمملكة وأن وزير الخارجية المصري محمد عمرو تناول الموضوع مع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية خلال زيارته الأخيرة للمملكة ، وتم التأكيد على إعطائه الاهتمام الكبير في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين. وأكد مساعد وزير الخارجية أن أي حديث عن إساءة معاملة يتعرض لها مصري بالخارج أمر "مكذوب تماما"، ولا يمت للحقيقة بأية صلة ، لافتا إلى أن المتهم أحمد الجيزاوي المحتجز بالمملكة رهن التحقيق في قضية إدخال عقارات طبية ممنوعة يخضع للتحقيق، ويلقى معاملة طيبة سواء له أو لأفراد أسرته ، التي شكرت وزارة الخارجية والسلطات السعودية مرارا على هذه المعاملة والرعاية الطيبة. 




مقتل مصريين اثنين أثناء محاولتهما التسلل إلى سوريا




 القاهرة:

تلقت السفارة المصرية في دمشق إخطاراً من الخارجية السورية بمقتل اثنين من المواطنين المصريين من جراء إطلاق النار عليهما أثناء محاولتهما التسلل إلى داخل الأراضي السورية عن طريق الأردن.

وحسب موقع "أخبار مصر" أعرب الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن خالص عزاء الوزارة لأسرتي الفقيدين، مؤكداً أن السفارة تقوم بإنهاء إجراءات تسلم ودفن جثماني المواطنين.

وأعاد المتحدث التذكير بعشرات النداءات التي أطلقتها وزارة الخارجية وسفارتا مصر في دمشق وعمان، لتحذير المواطنين المصريين من مخاطر محاولات دخول الأراضي السورية عبر كل من الأردن وتركيا، بصورة غير مشروعة بغرض التسلل لاحقاً إلى لبنان، وهي النداءات التي ناشدت فيها وزارة الخارجية المواطنين المصريين تجنيب أنفسهم ويلات تلك الرحلة التي تحف بها المخاطر من كل جانب، خاصة على ضوء الأوضاع الملتهبة في سوريا وحالة الاستنفار الأمني على الحدود السورية.
وأضاف رشدي أنه رغم تلك النداءات والمناشدات فقد شهدت الأشهر الماضية استمرار المواطنين المصريين، بأعداد كبيرة ومتزايدة، في محاولة الدخول إلى سوريا بطرق غير مشروعة، حيث ألقى الأمن السوري القبض على المئات منهم وتدخلت السفارة المصرية في دمشق للإفراج عنهم وترحيلهم إلى القاهرة، كما تعرض بعضهم للإصابة أثناء اعتقاله، بل ولقي أحدهم حتفه متجمداً من البرد أثناء محاولة عبور الحدود السورية إلى لبنان في الشتاء الماضي.





مرسي يحذر من ثورة عارمة في حال تزوير الانتخابات

شدد على ضرورة انتهاء المرحلة الانتقالية ونقل السلطة عقب إعلان نتائج الانتخابات

الجمعة 25 رجب 1433هـ - 15 يونيو 2012م



 


العربية.نت
حذر مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد مرسي، من اندلاع ثورة عارمة في حال تزوير الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم السادس عشر والسابع عشر من الشهر الجاري.
وقال إن "الثورة مستمرة وماضون في تحقيقها وإن الشعب المصري لن يسمح بتزوير إرادته"، مؤكداً أن إرادة الشعب فوق كل القوانين والدساتير، مشيراً في الوقت ذاته إلى ضرورة نقل السلطة والانتهاء من المرحلة الانتقالية عقب إعلان النتائج الرسمية.
وأشار مرسي إلى أن قانون الضبطية القضائية الذي أصدره وزير العدل، والذي يسمح لرجال المخابرات الحربية والشرطة العسكرية باعتقال المدنيين، ينذر بالسوء ويتضح من ملامحه أن هناك من يريد العبث بإرادة الناس، كما أعرب عن استيائه الشديد من قرار المحكمة الدستورية، الذي نصّ على حل البرلمان وعدم دستوريته، حيث وصف القرار بالظالم.
"حياتي ثمناً لحرية الشعب"

ومضى قائلاً: "نحن حريصون على أخذ حق الشهداء، وإلا سأصبح واحداً منهم"، وأوضح أن أزلام النظام السابق أفسدوا الحياة السياسية، وأن الشعب المصري لن يسمح بتزيف إرداته لأن شرعية الشعب أسقطت مبارك وحزبه وبرلمانه ودستوره.
كما دعا المصريين إلى ضرورة الذهاب بالملايين إلى صناديق الاقتراع، ولفت الى أن مهمته الأساسية هي تحقيق أهداف الثورة.
وتابع مرسي "ستكون حياتي ثمناً لحرية الشعب، ولأي محاولة تزوير، وإنني مستمر لما لمسته من عزيمة وإصرار لدى الشعب، ومحاولات النظام السابق عبر وسائله الخاصة لتغيير دفة فكره وآرائه لم تعد تنطلي على الشعب".
وقال "ستظل عيوننا ساهرة لتراقب عن كثب عملية الفرز وحماية صناديق الاقتراع من أي عبث مخطط له".



رئيس الدستورية المصرية: المحكمة حكمت بحل مجلس الشعب بكامله


رويترز - القاهرة:

قال المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا إن الحكم الذي أصدرته المحكمة اليوم الخميس بشأن قانون انتخاب مجلس الشعب يتضمن حل المجلس بكامله.

وقال لرويترز "القانون الذي تمت الانتخابات بناء عليه مخالف لأحكام الدستور".

وجاء في أسباب الحكم التي اطلعت "رويترز" على نسخة منها أن "تكوين المجلس باطل بكامله منذ انتخابه، المجلس غير قائم بقوة القانون بعد الحكم بعدم دستورية انتخابه دون حاجة إلى اتخاذ إجراء آخر".
وقالت تقارير سابقة إن الحكم تضمن إبطال ثلث الأعضاء فقط.





الدستورية تقضي باستمرار شفيق في سباق الرئاسة

المحكمة تبطل عضوية ثلث أعضاء البرلمان.. والإخوان يعلنون قبول الحكم

الخميس 24 رجب 1433هـ - 14 يونيو 2012م



مظاهرات في محيط المحكمة الدستورية العليا
العربية.نت
قضت المحكمة الدستورية العليا، اليوم الخميس، بعدم دستورية قانون العزل السياسي، وبالتالي أحقية أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك، بخوض الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السبت والاحد القادمين أمام مرشح الإخوان، الدكتور محمد مرسي، بحسب مصدر رسمي.
وأكدت جماعة الإخوان المسلمين بمصر أنها ستستمر في جولة الإعادة في
انتخابات الرئاسة.
وقال المتحدث باسم الجماعة، محمود غزلان، إن وجود شفيق في السباق
أصبح واقعا، وإن الجماعة ستتعامل معه على هذا الأساس.
بطلان ثلث أعضاء البرلمان
كما قضت المحكمة الدستورية العليا، ببطلان عضوية ثلث أعضاء مجلس الشعب لعدم دستورية مواد قانون الانتخابات التشريعية، التي أتاحت للأحزاب السياسية الترشح على المقاعد الفردية.
وقضت المحكمة بعدم دستورية مواد قانون الانتخابات التشريعية التي تعطي الاحزاب الحق في الترشح لثلث مقاعد مجلس الشعب المخصصة للمستقلين والتي تجري الانتخابات عليها بالنظام الفردي.
ويحظى حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، بالأكثرية في مجلس الشعب (اكثر من 40%)، ويليه حزب النور السلفي، الذي يسيطر على قرابة 20% من مقاعد المجلس.
غير أن حزب الحرية والعدالة حصل على قرابة 30% من المقاعد التي جرت الانتخابات عليها بنظام القوائم، وفاز بأكثر من 44% من المقاعد التي تم انتخاب أعضائها بنظام الدوائر الفردية.
وعقد حزب الحرية والعدالة اجتماعا طارئا عقب صدور الحكم لدراسة آثاره القانونية.
وقال مصدر قانوني إن مجلس الشعب لن يستطيع أن يمارس أعماله في ظل بطلان عضوية الثلث، وإنه من المتوقع أن يعلق المجلس جلساته لحين إعادة انتخاب ثلث الأعضاء.
وصرح مدير تحرير صحيفة الأهرام المصرية، جمال زايدة، بأن عملية إعادة انتخاب ثلث أعضاء المجلس، 166 عضوا، ستستغرق وقتا، وربما يتسبب هذا في تمديد المرحلة الانتقالية بعد 30 يونيو/حزيران الحالي.
وذكر مراسل "العربية"، أحمد عثمان، أن قوات الأمن والشرطة العسكرية شكلت حاجزا أمام المحكمة عقب صدور الحكم، وسيطرت على بعض حالات الشغب أمام مقر المحكمة الدستورية.
وفي وقت سابق، رفعت المحكمة الدستورية العليا جلسة مناقشة قضية دستورية قانون ممارسة الحقوق السياسية والمعروف إعلامياً بقانون العزل السياسي، بعد السماع للمرافعات.
وشهد محيط المحكمة أحداث كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن المسؤولة عن تأمين قاعة المحكمة.
ووصلت هيئة المحكمة الدستورية العليا، إلى مقر المحكمة على كورنيش النيل في حي المعادي بالقاهرة، وسط حراسة أمنية مشددة، حسبما أفاد مراسل "العربية".
وقامت سيارتان ذات دفع رباعي تابعتان للقوات المسلحة ودراجة بخارية تابعة لمرور القاهرة بتأمين هيئة المحكمة.
وسادت الشارع السياسي المصري حالة من التوتر والقلق انتظارا للحكم.
ورفعت قوات الشرطة العسكرية شعار "ممنوع الاقتراب أو التصوير" أمام مقر المحكمة الدستورية العليا بالمعادي حالياً، والتى وصلت لبدء عملية تأمين النطق بالحكم في كل من الفصل في صحة دستورية قانوني الانتخابات والعزل السياسي.
ودعت عدد من القوى والأحزاب والائتلافات الثورية والسياسية للتظاهر أمام مقر المحكمة الدستورية العليا، بالتزامن مع نظر القضية وعلى رأسهم حركة 6 أبريل واتحاد وائتلاف شباب الثورة وجماعات الإسلام السياسي من شباب الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية.
وقامت وزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة باتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين مقر المحكمة الدستورية على كورنيش المعادي، وشملت الخطة تأمين المحكمة من الداخل ومن الخارج بما يضمن تسهيل وتأمين عملية دخول القضاة والمحامين المدعين في القضية فقط، خاصة أنه غير مصرح لأحد بالدخول وقت النطق بالحكم.





المشير طنطاوي يصدر قراراً بتعين رئيساً جديداً للمحكمة الدستورية في مصر
 


أصدر رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي اليوم قراراً يقضي بتعيين المستشار ماهر البحيري النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا رئيساً للمحكمة الدستورية العليا اعتبارا من الأول من شهر يوليو المقبل خلفاً للمستشار فاروق سلطان الرئيس الحالي للمحكمة لبلوغه السن القانونية للتقاعد.

وكانت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا قد وافقت الأسبوع الماضي بالإجماع على اختيار المستشار ماهر البحيري لهذا المنصب الرفيع.




الجيش اليمني يتقدم في بلدة شقرة طارداً "القاعدة"

الكثير من المقاتلين فرّوا عند الفجر متجهين لبلدة عزان بعد أن أشعلوا النيران في دبابتين




تقدمت قوات الحكومة اليمنية في بلدة شقرة، الخميس، في إطار حملة تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة الأراضي من متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة، في حين فرّت المجموعات الإسلامية المقاتلة.
وكانت القوات الحكومية والمقاتلون القبليون المتحالفون معها وصلوا على بعد بضعة كيلومترات من شقرة بعد استعادة منطقة سيطر عليها المتشددون على مشارف البلدة أمس الأربعاء. وفر الكثير من المتشددين عند الفجر متجهين الى بلدة عزان، بعد أن أشعلوا النيران في دبابتين ومعدات عسكرية أخرى.
يُذكر أن 25 شخصاً قتلوا في جنوب اليمن جراء الألغام والعنف المستمر منذ فترة، فيما يواجه المواطنون العائدون إلى منازلهم في محافظة أبين بعد طرد القاعدة من معظم مدنها، غياب الأمن والخدمات الأساسية وخطر الألغام التي خلفها المتطرفون.
كما قتل جنديان يمنيان وثمانية من مسلحي تنظيم القاعدة في اشتباكات شقرة الساحلية، وهي آخر معقل للقاعدة في أبين، بينما لقي تسعة مدنيين مصرعهم في انفجار ألغام في زنجبار عاصمة المحافظة نفسها، حسب ما أفادت مصادر محلية وكالة فرانس برس صباح الخميس.
وقال مصدر محلي في شقرة إن اشتباكات بالأسلحة الرشاشة تجددت ليل الاربعاء الخميس بين مقاتلي القاعدة والجيش المدعوم بلجان شعبية في جبل العرقوب المطل على شقرة، ما أسفر عن مقتل جنديين وثمانية من مسلحي القاعدة. وجرح 11 جندياً.
إلى ذلك، ذكر سكان محليون في مدينة جعار المجاورة أنهم تمكّنوا من إطلاق سراح قرابة 20 شخصاً كانوا في معتقل سري لتنظيم القاعدة في المدينة. وأوضحوا أن المطلق سراحهم بينهم أئمة مساجد وتم اعتقالهم بسبب مواقفهم المعارضة لنشاط التنظيم ونبذهم للإرهاب.




الخرطوم تعترض على خرائط الوضع النهائى للحدود المشتركة مع جوبا
الخميس، 14 يونيو 2012 - 20:54
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
عقد مجلس الأمن الدولى اليوم جلسة مشاورات مغلقة حول القضايا العالقة محل النزاع بين السودان وجنوب السودان، واستمع أعضاء مجلس الأمن الدولى اليوم إلى إحاطة قدمها مبعوث الأمين العام الخاص إلى جمهوريتى السودان وجنوب السودان هايلى منكريوس حول المناطق الحدودية المتنازع عليها بين الجانبين.
وعرض هيلى منكريوس على أعضاء مجلس الأمن خريطة جديدة أعدها وسيط الاتحاد الأفريقى ثابو مبيكى، بشأن الوضع النهائى لترسيم الحدود المشتركة بين البلدين، لكن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحد السفير دفع الله الحاج على عثمان قال للصحفيين، إن هذه الخريطة لا تزال فى حاجة إلى اتفاق بشأنها بين بلاده وجنوب السودان حتى يتم الاعتراف بها دوليا.
وأضاف السفير السودانى أن هايلى منكريوس أبلغ أعضاء مجلس الأمن الدولى أن جلسة المفاوضات الأخيرة بين الخرطوم وجوبا بشأن القضايا العالقة بين الطرفين كانت إيجابية بشكل عام، وأن الخرطوم وجوبا اتفقتا على استئناف جولة أخرى من المفاوضات يوم الخميس المقبل.
وشدد المندوب السودانى لدى الأمم المتحدة على أن خريطة ثابو مبيكى المقدمة إلى مجلس الأمن لا تظهر الوضع النهائى للمناطق المتنازع عليها.
وتابع قائلا فى تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن الدولى" أود هنا أن أشير إلى ملاحظة أبدتها بلادى على خريطة السيد ثابو مبيكى، وهى أن هذه الخريطة تشير إلى منطقة متنازع عليها تقع على بعد 14 ميلا جنوب بحر العرب، وقد نقلنا ملاحظة بلادى بشأن هذه المنطقة إلى أعضاء مجلس الأمن، وقلنا إنها غير مقبولة لأنها تعنى احتلال لأراضى الغير بالقوة، وتمثل خرقا لا تفاق السلام الشمل، وأيضا لقرار مجلس الأمن رقم 2046، فضلا عن الخريطة التى عملت عليها بعثة الأمم المتحدة فى السودان".
نيويورك - (أ.ش.أ)





منع خبير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى السودان من زيارة دارفور

الجمعة، 15 يونيو 2012 - 02:23
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الخرطوم (ا. ف. ب)
قال خبير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى السودان المعين حديثا، الخميس، إن الخرطوم منعته من زيارة إقليم دارفور خلال جولته التى تستمر خمسة أيام فى السودان رغم طلبه القيام بهذه الزيارة. 
وصرح مسعود اديبايو باديرين للصحفيين فى الخرطوم فى نهاية أول زيارة يقوم بها منذ تعيينه فى مارس الماضى، بأنه غير قادر على زيارة دارفور لأن السلطات لم تمنحه تصريحا بذلك. 
وقال "لقد طلبنا زيارة الخرطوم ودارفور، ولكن تم إبلاغى أن الوقت الذى أعطيته لهم لم يكن كافيا لإنجاز الترتيبات"، وصرح المتحدث باسمه أن الطلب تم تقديمه قبل أسبوعين تقريبا من وقت بدء الرحلة. 
وقال باديرين، إنه رغم التطيمنات التى تلقاها من الحكومة بأن وضع حقوق الإنسان فى دارفور تحسن نسيبا، "إلا أننى تلقيت معلومات مناقضة من أطراف أخرى". 
وفى 2003، ثارت الحركات المنبثقة من القبائل غير العربية فى دارفور ضد الحكومة السودانية التى يهيمن عليها العرب، ورد النظام بإرسال ميليشيات، ما أدى إلى اندلاع حرب أهلية أوقعت 300 ألف قتيل على الأقل بحسب الأمم المتحدة فى حين تتحدث الخرطوم فقط عن عشرة آلاف قتيل.




بلدة الحفة السورية شبه مهجورة بعد اشتباكات
الخميس، 14 يونيو 2012 - 21:30
صورة أرشيفية
(رويترز)

بدت بلدة الحفة السورية شبه مهجورة ومحترقة اليوم، الخميس، بعد أيام من الاشتباكات بين القوات الحكومية وقوات المعارضة.
وبعد اشتباكات عنيفة استمرت لأيام بين القوات الموالية للرئيس بشار الأسد ومقاتلى المعارضة دخلت قافلة مراقبى الأمم المتحدة بلدة الحفة الخميس، وذلك بعد يومين من اضطرار المراقبين للعودة من الموقع بسبب تعرضهم لاعتداءات من سكان غاضبين.
وقال المبعوث الدولى كوفى عنان يوم الاثنين، إنه يشعر بالقلق بسبب محاصرة السكان فى الحفة بينما قالت الولايات المتحدة، إنها تخشى من أن تكون "مذبحة محتملة" فى الطريق، وانسحب مقاتلو المعارضة من البلدة ليل الثلاثاء، وتصاعد الدخان من مبانٍ متهدمة وسيارات محترقة فى البلدة التى حملت مظاهر التعرض لقصف عنيف.
كما أحرقت المقار الرئيسية لحزب البعث الحاكم ومكتب البريد بالبلدة وفرع لوزارة الزراعة، وعثر المراقبون على جثة ملقاة على رصيف.
واندلعت انتفاضة داعية للديمقراطية ضد حكم الأسد فى مارس 2011، لكنها ازدادت عنفا بعد حملة شنتها قوات الرئيس السورى تقول الأمم المتحدة إنها أسفرت عن مقتل عشرة آلاف شخص.
وقال إيرفيه لادسو، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، إن الصراع فى سوريا صار الآن حربا أهلية تحاول الحكومة فيها استعادة مساحات واسعة من الأراضى فى عدة مدن سيطرت عليها المعارضة.



لاستباق قرارات أممية جديدة:
الأسد يمهل الثوار 24 لتسليم أنفسهم أو القضاء عليهم

-وكالات
أفادت مصادر إعلامية أن رئيس النظام السوري بشار الأسد، قد أمهل الثوار المسلحين كافة مهلة لمدة 24 ساعة فقط ، لإلقاء سلاحهم وتسليم أنفسهم ، أو القضاء عليهم ، وذلك لاستباق أي قرارات أممية جديدة ضد نظامه.
وأشارت بعض أجهزة الإعلام أن الأسد أبلغ المبعوث الأممي- كوفي عنان بهذا الإجراء، حيث نقلت عن مصادر شبه رسمية واسعة الاطلاع، قولها إن (إجراءات مشددة ستتخذ وستعطى الأوامر للفرق العسكرية بأكملها للتحرك والقضاء على معاقل المسلحين عسكريا، لا سلميا).
كما أفادت المصادر أن «المهلة قد بدأت منذ ساعات» مشيرة إلى أن وزارة الدفاع وزعت بيانا (عملت بموجبه على تسليم العناصر والضباط وصف الضباط الأفراد العتاد العسكري الكامل).
يشار إلى أن مهلة رئيس النظام السوري تأتي عقب تقرير جديد لمنظمة العفو الدولية قدم أدلة جديدة وكثيرة على أن قوات الأسد ارتكبت وترتكب جرائم ضد الإنسانية..



سانا : ضبط إرهابى كان سيفجر نفسه بمسجد بدمشق غدًا خلال صلاة الجمعة
الجمعة، 15 يونيو 2012 - 02:36

شبيحة بشار
شبيحة بشار

دمشق (أ ش أ)


ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الجهات الأمنية السورية المختصة ألقت أمس القبض على إرهابى من تنظيم القاعدة جبهة النصرة يدعى محمد حسام الصداقى.

وقالت سانا إن الصداقى اعترف بأنه كان سيفجر نفسه داخل مسجد الرفاعى بدمشق غدا خلال صلاة الجمعة.

وأشارت إلى أن الإرهابى الصداقى أقر بأن هناك أشخاصا آخرين من المفترض أن يفجروا أنفسهم فى عدد من مساجد دمشق اليوم خلال صلاة الجمعة.




القضاء الشرعى الفلسطينى يطالب بقانون يجرم كل من يسىء للمقدسات
الخميس، 14 يونيو 2012 - 17:44
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى
رام الله (أ.ش.أ)

طالب رئيس المحكمة العليا الشرعية رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعى بفلسطين الشيخ يوسف ادعيس، منظمة المؤتمر الإسلامى بالعمل الفورى للضغط على الأمم المتحدة من أجل استصدار قانون دولى يجرم كل من يسىء إلى الأديان والمقدسات.
وتأتى دعوة الشيخ أدعيس فى أعقاب وصف أحد مقدمى البرامج فى إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلى، الإسلام بأنه مرض وفيروس قاس ينتشر فى أرجاء العالم يصيب المؤمنين به بالتسمم.
وقال أدعيس - فى بيان اليوم الخميس، إن هذا الشخص هو مقدم برامج مغمور يبحث عن الشهرة، وأقواله المسيئة للإسلام لا تنم إلا عن جهل أصحابها بحقيقة ما يخوضون فيه، وأضاف أن الإسلام والحضارة الإسلامية التى أرسى أسسها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تركت بصماتها الواضحة فى الحضارة العالمية المعاصرة، وأسهمت بصورة واضحة وفعالة فى تطورها وأنارت لها السبيل، فكانت سببا مباشرا فى نشر نور العلم.
وأوضح أن التطاول على الأديان السماوية يشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الحقوقية والدولية، كما أن هذه الإساءات الهدف منها هو التحريض على كل ما هو إسلامى.






قبرص تحتج إلى الاتحاد الأوروبى على بيان رئيس الوزراء التركى

الجمعة، 15 يونيو 2012 - 03:25

 

رجب طيب أردوغان

نيقوسيا (أ ش أ)

صرح المتحدث الرسمى باسم الحكومة القبرصية "إستفانوس إستفانو" أمس الخميس أن بلاده ستقدم احتجاجا إلى الاتحاد الأوروبى بشأن بيان أصدره رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى خبراء تكنوقراط ودبلوماسيين أتراك، مطالبا إياهم بعدم المشاركة فى اجتماع الاتحاد الأوروبى الذى سوف تترأسه قبرص.
وقال إستفانو فى تصريح أوردته وكالة الأنباء القبرصية إن البيان تضمن استفزازا تجاه الاتحاد الأوروبى وجمهورية قبرص، مضيفا أنه يتعين على الاتحاد الأوروبى الرد على تركيا برسائل تستنكر هذا البيان.
وأضاف أن قبرص سوف تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبى ابتداء من أول يوليو المقبل، مؤكدا أن أى إجراء من الجانب التركى فى اتجاه تجميد العلاقات مع رئاسة الإتحاد الأوروبى يشكل انتهاكا ويمثل إهانة للاتحاد الأوروبى فضلا عن قبرص.






إيران: اعتقال عدد من المشتبه فى تورطهم فى اغتيال اثنين من العلماء
الجمعة، 15 يونيو 2012 - 01:08
أ 
حمدى نجاد
طهران (أ ش أ)

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية أمس الخميس اعتقال عدد من المشتبه فى تورطهم فى عمليات اغتيال اثنين، من علماء الطاقة النووية الإيرانيين منذ أكثر من عامين.

وذكرت قناة "فرانس – 24" الإخبارية الفرنسية أمس أن وزارة الاستخبارات الإيرانية، أوضحت فى بيان أصدرته بهذا الصدد أنها قامت باعتقال العناصر الأساسية المتورطة فى اغتيال هذين العالمين النوويين الإيرانيين، وذلك بعد تحقيقات طويلة دامت نحو18 شهرا وشملت مراقبة أنشطة الأشخاص المذكورين سواء داخل إيران أو خارجها.

وأضافت "فرانس - 24" أن البيان الإيرانى لم يتطرق - مع ذلك - إلى عدد أو هوية أو جنسية أو توقيت أو مكان اعتقال هؤلاء الأشخاص، ولكنه وعد بالكشف عن مزيد من المعلومات بهذا الشأن فور رفع السرية عنها.
وكانت إيران قد اتهمت أجهزة المخابرات التابعة للولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء اغتيال العالمين الإيرانيين فى عامى 2010 و2012، كما قامت طهران أيضا فى الشهر الماضى بإعدام مواطن إيرانى يدعى مجيد جمالى فاشى بعد اتهامه بالتجسس لحساب الموساد الإسرائيلى وقتل واحد من العالمين السالف الإشارة إليهما.




أوباما ورومنى يتبادلان الانتقادات حول الاقتصاد
الجمعة، 15 يونيو 2012 - 03:27
أوباما
أوباما
كليفلاند (أ. ب)

هاجم الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس، الخميس، الخطط الاقتصادية لميت رومنى، قائلا: إن أفكار خصمه الجمهورى تطابق على الأرجح أفكار الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

وفى كلمة ألقاها فى الجانب الآخر فى ولاية أوهايو "ساحة المعركة" قبيل أوباما مباشرة، قال رومنى إن الرئيس سيقدم خطابا جيدا لكن "الكلام رخيص".
وكان أوباما فى كلية مجتمعية فى مدينة كليفلاند الصناعية، بينما كان رومنى فى سينسيناتى فى الجنوب.
يشار إلى أن ولاية أوهايو ذات الكثافة السكانية العالية لا يتوقع التصويت فيها سواء لصالح الجمهوريين أو الديمقراطيين فى الانتخابات الرئاسية، وستكون حاسمة فى نتائج الانتخابات التى ستجرى فى نوفمبر.
وبعد شرح ما قال أوباما إنها إخفاقات السياسة الاقتصادية لسلفه، خاطب الرئيس أنصاره قائلا "إذا كنتم تريدون منح السياسات التى كانت سائدة خلال العقد الماضى فرصة أخرى، فعندئذ يتوجب عليكم أن تصوتوا للسيد رومنى".
وبدأ رومنى خطابه قبل الموعد المحدد سلفا بخمسة عشر دقيقة، ما يعنى أنه أنهى خطابه قبلما يعتلى أوباما المنصة فى كليفلاند، ما بدا وكأنه يقدم الرد مسبقا.




حماس: فتح لديها نية مبيتة لإفشال المصالحة الفلسطينية
الخميس، 14 يونيو 2012 - 21:05
الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن
الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن
(أ. ش. أ)



هاجمت وزارة الداخلية فى حكومة حماس فى غزة بشدة حركة فتح مساء اليوم، واتهمتها بأن لديها نية مبيتة لإفشال المصالحة الفلسطينية ولو بـ"القتل"، حسب بيان لها، مضيفة أن فتح تعتبر المصالحة ممرا لعودة الانفلات إلى القطاع.
وقالت داخلية حماس، إن حالة الانفلات الأمنى التى تعيشها مدن الضفة الغربية والتهديد باستهداف لجنة الانتخابات فى غزة قبل وصولها القطاع يشير إلى أن هدف حركة فتح وأجهزة التنسيق الأمنى من المصالحة هو إعادة الفوضى الأمنية إلى غزة وزعزعة حالة الاستقرار التى يعيشها القطاع، مؤكدة أن ذلك لن يتحقق.
وطالبت داخلية غزة الرئيس محمود عباس، إن صدقت نواياه "حسب بيان الداخلية" تجاه المصالحة الفلسطينية بـ"لجم" المنتقدين فى حركة فتح وقيادات الأجهزة الأمنية التى تدبر ليل نهار، محاولة إفشال جهود الحوار المصالحة.
وأشار بيان داخلية حماس، إلى أنه منذ اليوم الأول الذى قضت فيه الأجهزة الأمنية بغزة على الانفلات الأمنى "فى إشارة إلى سيطرة حماس على قطاع غزة" كانت يد المصالحة ممدودة من قبل حكومة حماس بإعلان من رئيس الوزراء إسماعيل هنية.
ونوهت إلى أنه كلما اقتربت أطراف الحوار من تحقيق شىء ملموس على أرض الواقع فى تحقيق المصالحة الفلسطينية، تخرج بعض قيادات فتح بتصريحات من أجل إفشال جهود المصالحة.
وحول التحقيقات مع الشخص المتهم بمحاولة استهداف لجنة الانتخابات بغزة قبل عدة أيام، قالت إنه من خلال التحقيق تبين أنه أحد كوادر حركة فتح الذى اعترف بتلقيه أوامر مباشرة من محمد الهباش شقيق محمود الهباش، وزير الأوقاف، فى رام الله، وذلك لإفشال المصالحة.
وأضافت أنه تم تسليم نسخة من التحقيقات والاعترافات لمصر راعى حوار المصالحة ولقيادة حركة فتح حتى نضع النقاط على الحروف.





ليبيا تتراجع عن تجريم تمجيد القذافي ونظامه

القانون أصدره المجلس الانتقالي الليبي بصفته التشريعية في وقت سابق



طرابلس - محمود الفرجاني
أبطلت المحكمة العليا الليبية اليوم الخميس قانون تجريم تمجيد القذافي ونظامه.
وكان المجلس الانتقالي الليبي قد أصدر القانون، الذي ينص على تجريم ومحاكمة كل من يمجد نظام العقيد السابق معمر القذافي بعقوبات تصل إلى المؤبد، بصفته التشريعية، في الثاني من مايو المنصرم.
ونص القانون المذكور على تجريم كل من "يمجد" القذافي، أو أبنائه أو نظامه، وتجريم نشر "إشاعات كاذبة". كما ألغى المادة التي كانت تحظر إنشاء أحزاب دينية. 
وورد في القانون: "يعد من الدعايات المثيرة، الثناء على معمر القذافي ونظام حكمه وأفكاره وأولاده وتمجيدهم"، ويحكم على من يخالف هذا القانون بـ"السجن المؤبد".
كما ألغى مادة من قانون الأحزاب السياسية كانت تحظر إنشاء أحزاب على أساس ديني أو قبلي أو عرقي. وكان المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي وأعضاء فيه قد أعلنوا تبني هذا القانون في 24 أبريل/نيسان وأكدوا أن القانون يتضمن مادة تحظر تأسيس الأحزاب وفق اعتبارات دينية أو إقليمية أو عرقية أو قبلية.
ويعتبر هذا القانون الأول من نوعه منذ 1964، كان يمنع، بحسب صيغته السابقة، الإسلاميين المتشددين ودعاة الفيدرالية من تنظيم أنفسهم سياسياً، في استراتيجية "استبعاد" ندد بها ممثلوهم.






محاكمة مدير المخابرات الأردني الأسبق في قضايا فساد

رئيس هيئة الدفاع لـ"العربية.نت": سنتقدم بطلب جديد للإفراج عن الذهبي بكفالة


مدير المخابرات الأردني الأسبق محمد الذهبي

الأردن - غسّان أبو لوز
بدأت في الأردن محاكمة مدير المخابرات الأردني الأسبق محمد الذهبي بتهم غسل الأموال، والاختلاس، واستثمار الوظيفة، وجنحة استغلال الوظيفة.
وأنكر الذهبي من قفص الاتهام في أولى جلسات محاكمته التي باشرت بها محكمة جنايات عمّان، الخميس، التهم التي وجّهها له القاضي نشأت الأخرس وأجاب لدى سؤاله عنها بأنه غير مذنب. 
ورفع القاضي الجلسة إلى الثلاثاء المقبل، على أن تتم دعوة شهود النيابة العامة البالغ عددهم 38 شاهداً لسماع إفاداتهم وشهاداتهم حول التهم الموجهة للذهبي.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن النيابة العامة طالبت بإدراج ملف التحقيق كاملاً واستخدامه كبينة، بينما طالب الدفاع بتأجيل البت في هذا الجانب، كما طالبت هيئة الدفاع بترجمة الوثائق الأجنبية في ملف التحقيقات وإطالة المدة الزمنية بين الجلسات، وهو الأمر الذي رفضه رئيس المحكمة. 
واعترض وكيل الدفاع على طلب النيابة العامة بإبراز ملف التحقيق بالكامل في هذه المرحلة، مشيراً إلى أنه لا يجوز إبراز الملف إلا بعد سماع ما ورد فيه ومناقشة الدفاع ما ورد فيه مع موكلهم. 
وسمحت المحكمة للصحافيين بحضور الجلسة الأولى من المحاكمة التي تشغل الشارع الأردني منذ أشهر، غير أنها منعت التصوير داخل قاعة المحكمة، كما منعت إدخال الهواتف الخلوية والتسجيل نهائياً في جميع جلسات المحاكمة.
ومن جانبه أكد رئيس هيئة الدفاع لـ"العربية.نت" أن الهيئة ستتقدم يوم الأحد المقبل بطلب جديد للإفراج عن موكلها بكفالة، وكانت المحكمة رفضت 14 طلباً للإفراج عنه بكفالة، منذ إصدار المحكمة قراراً بتوقيفه على ذمة القضية، في التاسع من شهر شباط الماضي.
وكان رئيس دائرة مدعي عام عمّان القاضي محمد الصوراني أصدر قراراً يتضمن وضع إشارة الحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للذهبي على خلفية القضية التي حركتها ضده وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك المركزي.
وتأتي محاكمة الذهبي الذي شغل منصب مدير المخابرات العامة بين عامي 2005 و2008 على وقع احتجاجات شعبية مطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد في البلاد.
وتطالب الحركات الشعبية والشبابية والحزبية بفتح ملفات فساد والإطاحة بما يوصف بـ"الحيتان"، لاسيما تلك القضايا التي طواها مجلس النواب السادس عشر ورفض إحالة المتهمين فيها إلى القضاء، ومن أبرزها قضيتا "الفوسفات" و"الكازينو". 
وتعد محاكمة الذهبي هي الثانية من نوعها لمسؤول أمني رفيع المستوى خلال 10 سنوات تقريباً، حيث حكم المجلس العسكري في دائرة المخابرات العامة في العام 2003 على مدير المخابرات الأسبق سميح البطيخي بالسجن 4 سنوات بتهم تتعلق بالفساد المالي والاحتيال. 
ويرى قانونيون أن محاكمة الذهبي تعد أول محاكمة لمسؤول أمني رفيع المستوى أمام المحاكم النظامية، ويمر القرار الصادر عن المحاكم المدنية بـ3 درجات للتقاضي، وهي البداية والاستئناف والتمييز، خلافاً للمحاكمات العسكرية التي تصدر عنها قرارات قاطعة.






زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال العراق دون ضحايا

واس:
تعرَّضت محافظة نينوى شمال العراق، الخميس، لزلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر المكون من 9 درجات.
وذكر مصدر في مديرية الأنواء الجوية في المحافظة أن الزلزال الذي استمر أربع ثوان وشعر به سكان المنطقة الممتدة ما بين قضاء سنجار وناحية زمار، لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية.




أسانج يخسر فرصته الأخيرة.. ويرحّل إلى السويد

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ قد تشكّل ملاذه الأخير


جوليان أسانج

رفضت المحكمة العليا في بريطانيا، الخميس، طلب إعادة النظر في الاستئناف الذي قدمه جوليان أسانج لقرار ترحيله إلى السويد.
وقالت المحكمة في بيان أصدرته "إنها ردّت الطلب الذي قدمته المحامية دينا روز عن موكلها جوليان أسانج لإعادة فتح قضية استئناف حكمه".
ورفض قضاة المحكمة العليا السبعة بالإجماع طلب المحامية، معتبرين أنه "غير جدير" بذلك. وأضافت المحكمة أنه لا يمكن ترحيل الأسترالي البالغ من العمر 40 عاماً قبل أسبوعين على الأقل، إذ لا يمكن أن تبدأ فترة الترحيل قبل 14 يوماً اعتباراً من اليوم". وقد يستغل أسانج مهلة الـ14 يوماً لرفع قضيته أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ كملاذ أخير.
وكانت المحكمة العليا رفضت في الشهر الماضي استئناف أسانج قرار ترحيله الى السويد، حيث هو مطلوب في قضية اغتصاب واعتداء جنسي.
مؤسس "ويكيليكس"
يُذكر أن أسانج أسس عام 1996 موقع "ويكيليكس،"، الذي يزعم أنه "يهدف إلى نشر الأخبار والمعلومات المهمة إلى الجمهور" من خلال نشر وثائق سرية، لاسيما حول الحرب الأمريكية في أفغانستان والعراق.
ويقبل الموقع غير الهادف للربح "إخباريات من مصادر مختلفة،" وهناك لجنة مراجعة تستعرض ما يرد من وثائق وتقرر النشر من عدمه، ووفقاً لما صرح به أسانج أكثر من مرة، " فإن الموقع أصدر أكثر من مليون وثيقة سرية، وهو رقم أكثر بكثير مما نشرته الصحافة حول العالم.
ووفقاً للرجل فإن "ذلك شيء مُخز، وهو أن يتمكن فريق من خمسة أشخاص من أن يكشف للعالم كل تلك المعلومات التي عجزت الصحافة العالمية عن كشف ربعها على مدار عشرات السنين".
وقد حظي الموقع باهتمام كبير في أبريل/نيسان الماضي، بعد نشره تقريراً مصوراً يظهر طائرة هليكوبتر أمريكية وهي تهاجم مجموعة من العراقيين.






صورة| سفارة الإمارات في فرنسا توفر سيارة لمواطن بسبب تويتر



تعرض سائح مواطن في فرنسا للسرقة عندما استيقظ في الصباح ليجد سيارته البورش تقف دون الاطارات الأربعة، وعندما ذهب إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن حادث السرقة لم يبادر أحد من افراد الشرطة لمساعدته، وطلبوا منه الذهاب إلى شركة التأمين لصرف التعويض، فقام المواطن بكتابة شكوى بما حدث على تويتر (برق الإمارات)، وفي أقل من ساعة تمكنت سفارة الإمارات من الوصول إليه وقدمت له المساعدة اللازمة من تسجيل محضر في قسم الشرطة وإبلاغ شركة التأمين لصرف التعويض وتوفير سيارة له لحين إصلاح سيارته.
وناشد محمد مير الرئيسي سفير الإمارات في فرنسا خلال اتصال هاتفي مع صحيفة البيان الإماراتية جميع المواطنين في فرنسا بسرعة الاتصال بالسفارة في حال التعرض لأي مشكلة قد تواجههم اثناء تواجدهم في فرنسا، مؤكدا أن السفارة على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة وفي أي وقت، مشيرا إلى أن خط الهاتف الخاص بالسفارة يعمل على مدار الساعة.
وطالب السفير جميع القادمين إلى فرنسا سواء للسياحة أو العلاج أو للدراسة بضرورة التسجيل في خدمة (تواجدي) على موقع وزارة الخارجية حتى تتمكن السفارة من متابعة أي مواطن والتواصل معه خاصة في حالات الطوارئ، لافتا إلى أن عدد المواطنين الذين يزورون فرنسا سنويا يتراوح بين 7 إلى 8 آلاف مواطن.
وشدد السفير على أهمية أن يتعرف المواطن قبيل سفره على طبيعة الدولة التي سيذهب إليها والتعرف على قوانينها ونظامها وتقاليدها من خلال الكتيب المتوفر في وزارة الخارجية وعلى موقعها على الانترنت ومن خلال مواقع سفارات الدولة، والذي يوضح كافة النظم والقوانين التي يجب أن يلتزم بها المسافر حتى لا يتعرض لأي حرج.



شركة عقارية في دبي تمنح «يختا» لكل عميل يشتري وحدة عقارية

 

أعلنت شركة "داماك" للتطوير العقاري أنها ستمنح جوائز فاخرة لكل عميل يشتري وحدة عقارية ضمن مشاريعها المعروضة للبيع في مدينة دبي ، وتتراوح الجوائز من قوارب السرعة (Sea-Doo) إلى يخوت من طراز "آزيموت" الذي تصل قيمتها إلى مليون دولار. 

وقالت الشركة إن نوع الهدية المقدمة للمشترين يعتمد على سعر الشقة أو الفلة التي يشتريها وإن جوائز "اليخت" مخصصة للوحدات الأعلى ثمنا ، لكنها لم تفصح عن تفاصيل أكثر.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها "داماس" مثل هذه الهدايا حيث كانت الشركة قامت في عام 2005 بتقديم هدايا سيارات من طراز "بورش" و "أودي" للمشترين في 13 وحدة سكنية فاخرة كانت تنشئها آنذاك أثناء فورة العقار في دبي.
يذكر أن العرض الذي يأتي بمناسبة مهرجان مفاجآت صيف دبي سيشمل المشترين خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو القادم ، وتقع الوحدات المعروضة للبيع في كل من "دبي مارينا" و "دبي داون تاون" و "المركز المالي".





فيديو : دمشق تقترب من الإنفجار بعد نقل العمليات العسكرية للعاصمة السورية

صورة مصغرة 
بدأت أعمال الثوره تظهر بشكل ملحوظ جداً في العاصمة السورية دمشق وذلك بعد أن بقيت صامتة طوال الأشهر الماضية ويأتي ذلك بعد قرار الجيش السوري الحر بنقل كافة العمليات العسكرية لقلب العاصمة دمشق وحلب لقطع رأس وذيل نظام بشار البعثي
فيديو 
YouTube Link , Link





فيديو : معارض سوري يمزق صوره بشار ويرفع الحذاء في وجه الضيف في برنامج الإتجاه المعاكس


صورة مصغرة 


المعارض السوري ثائر الناشف يمزق صورة بشار الأسد في برنامج الإتجاه المعاكس ويرفع الحذاء امام الضيف العراقي سمير عبيد الموالي لبشار وحزب البعث
فيديو 
YouTube Link



شاهد: سيارة بلوحة أرقام خليجية تفحط في شوارع لندن



سيارة من نوع نيسان “جي تي-آر” بلوحة أرقام بحرينية في لقطات استعراضية في شوراع العاصمة البريطانية لندن.

فيديو








فيديو : شاهد كيفية إزاحة الثلوج عن سكة الحديد قبل تشغيل القطارات للعمل

صورة مصغرة 

في موسم الثلوج تتوقف القطارات المحملة بالبضائع او الناس عن العمل لكثافه الثلوج على السكة الحديدة وعدم رؤيتها لذلك يتم تسيير قطار من عربتين مخصص لفتح الطريق وإزاحة الثلوج حتى يتم تشغيل القطارات وسيرها على السكة من غير مشاكل

فيديو
YouTube Link





فيديو : مشجع هولندي يضع كابح على باص المنتخب الألماني


صورة مصغرة 

تسلل مشجع هولندي لباص المنتخب الألماني لوضع كابح محاولة منه لتأخير الباص الألماني على مباراته

فيديو
YouTube Link




فيديو : مدرب منتخب ألمانيا لوف يداعب ولد في الملعب


صورة مصغرة 
مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف يداعب أحد الشباب الحاملين للكره على خط التماس
فيديو  
YouTube Link


فيديو : مسابقة الحبو لمسافة 5 أمتار للأطفال الرضّع


صورة مصغرة 
في اليوم العالمي لحماية الطفل أجرت في ليتوانيا مسابقة الحبو للأطفال ما بين سن 6 أشهر إلى سنة ، ومن الملفت للنظر بأن أغلب الأباء يلوح لأبنه بجهاز أيباد بينما الأخر يلوح ببعض الألعاب
فيديو  
YouTube Link




شرطي يستخدم مسدس الصعق ضد سيدة حامل



تُجري تحقيقات من قبل هيئة شرطة شيكاغو بسبب استخدام أحد أفراد الشرطة مسدس الصعق الكهربائي ضد سيدة حامل في شهرها الثامن.وقعت الحادثة عندما وجدت تيفاني رينت – ثلاثون عاماً – شرطيا حرر لها مخالفة يوم الثلاثاء الماضي بسبب صفها السيارة في المكان المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، وعند إعطائها ورقة المخالفة قامت تيفاني بتمزيقها ورميها في وجه الضابط وتوجهت نحو سيارتها وأغلقت باب السيارة محاولة الانطلاق، عندها وضع الضابط غاري شيكاغو مكارثي مسدس الصعق على النافذة و أصابها بالصعق الكهربائي مما أصابها وأولادها بالذعر الكبير محاولة تنبيه الشرطي إلى أنها حامل.بعدها تم اعتقال تيفاني وتوجيه الاتهام إليها بتهمة مقاومة السلطات والاعتداء البسيط. وفي مقابلة لتيفاني بعد إطلاق سراحها نفت أنها قد اعتدت على الضابط بأية حال من الأحوال. فيما صرح مفتش الشرطة أنه في بعض الأحيان من الصعب معرفة ما إذا كانت المرأة حاملا . وقد قدمت تيفاني شريط فيديو مسجل عليه الواقعة والتي يُجرى التحقيق فيها من قِبل الشرطة.وقد اطمأنت تيفاني على جنينها بعد قلقها الشديد من أنه ربما يكون قد أصابه مكروه.





سقوط صخرة عملاقة تسحق مجموعة من السيارات في بكين

تحطم الشارع وانقسم إلى قسمين



أدى سقوط صخرة عملاقة يفوق وزنها ٣٠٠ طن إلى تحطيم وسحق جميع السيارات الموجودة في الشارع آنذاك، كما قسمت الشارع نفسه إلى نصفين. 

ويقول شاهدان كانا واقفين وقت سقوط الصخرة ونجوا بأعجوبة من الموت إن الصخرة تدحرجت من أعلى الجبل وسقطت على الطريق بسرعة البرق في أحد الشوارع الرئيسية بالعاصمة الصينية وسحقت جميع السيارات الواقفة، كما ذكرت جريدة "أخبار الخليج" البحرينية.
كما حطمت الشارع نفسه ولم يصدق الشابان نفسيهما عندما بقيا على قيد الحياة ولم يمسهما سوء سوى أنهما أصيبا بالصمم لدقائق معدودة بسبب دوي الارتطام الرهيب، الذي أحدثه سقوط الصخرة العملاقة على السيارات.




سفير سويسري سابق يهدي متحفًا في الصين مقتنيات بـ 170 مليون دولار!




 أعلن مسؤولو متحف في هونغ كونغ أنهم تلقوا مجموعة من مقتنيات الفن الصيني المعاصر، تبلغ قيمتها 170 مليون دولار.
وقال مقتني التحف "أولي سيغ"، وهو سفير سويسري سابق لدى بكين، إنه أهدى المجموعة الفنية لمتحف "إم بلاس" المقرر افتتاحه عام 2017؛ لأنه يريد أن يستمتع الشعب الصيني بها.
وكان "سيغ" قد تمكّن من جمع نحو 1500 قطعة خلال 30 عاماً، وذكر أنه كان يرغب دائمًا في إعادة هذه القطع الفنية للصين عرفانًا بالخبرة الكبيرة التي اكتسبها من هذه البلاد وفنانيها على مدار 33 عامًا. وقال: "إن إسهامي هو تمكين هؤلاء الفنانين من أن يكون لهم مكان في (إم بلاس)؛ ليتواصلوا مع جمهور دولي، ويلتقوا بعامة الشعب الصيني".





ستلجأ لبيانات المستخدمين كي تستهدف الأشخاص المناسبين

"سكايب" تنشر إعلانات أثناء المكالمات المجانية


أ ف ب - سان فرانسيسكو:

بدأت خدمة "سكايب" للاتصالات عبر الإنترنت أمس الأربعاء نشر إعلانات على شاشات المستخدمين، بحسب ما أعلنت على مدونتها.

وتظهر هذه الإعلانات غير الصوتية في نافذة "سكايب"، وهي مخصصة للمستخدمين غير المنتسبين إلى "سكايب" وللمنتسبين الذين ليس لديهم رصيد.

وكتب سانديا فنكاتاشالام على مدونة "سكايب" الإنجليزية الرسمية: "يسرنا أن نقدِّم أثناء المكالمات إعلانات تسمح للمسؤولين عن التسويق بالوصول إلى آلاف المستخدمين عبر الإنترنت".
وهذه الإعلانات هي عبارة عن خدمة مقدَّمة إلى المعلنين في البلدان التي تتوافر فيها خدمة "سكايب"، وهي تبث أثناء الاتصالات التي تجرى على تطبيقات "سكايب" العاملة بالنظام التشغيلي "ويندوز" من "مايكروسوفت".
وأوضحت "سكايب" أنها قد تلجأ إلى بيانات مختلفة، مثل سن المستخدمين وجنسهم وموقعهم؛ لتستهدف من خلال الإعلانات الأشخاص المناسبين.
وتأمل "سكايب" زيادة عدد مستخدميها أربع مرات ليصل إلى المليار، بحسب ما أوضح مديرها العام توني بيتس في مايو.
وأشار بيتس إلى أن نمو "سكايب" يعتمد على المستخدمين الذين يتصلون بالإنترنت عبر الهواتف المحمولة وعلى الشراكات المختلفة، مثل الشراكة مع شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك".



مواقع التواصل الاجتماعي تتحد ضد البرمجيات الخبيثة
التعاون بينها يعتمد على قنوات رسمية لتبادل المعلومات لحظة بلحظة



دشنت كل من مواقع التواصل الاجتماعي الأشهر بالعالم مثل "فيسبوك"، و"جوجل"، و"تويتر" بالتعاون مع منظمة "The Interactive Advertising Bureau" المعروفة اختصاراً بـ"IAB" وشركة "AOL" الأمريكية العالمية لخدمات الإنترنت، تحالفاً قوياً ضد كافة البرمجيات الخبيثة والفيروسات وبرامج الاحتيال الضارة، وسوف تعلن هذه الشركات غداً عن تشكيل هذه المنظمة الذي أُطلق عليه مصطلح "Ads Integrity Alliance".
ومن المقرر أن تركز هذه المنظمة غير الربحية على حماية المستهلك من المواقع أو المنتديات أو المدونات التي توجد بها ثغرات تؤدي لخروج نوافذ منبثقة أو إعلانات ضارة تتسبب في تحميل برامج تجسس أو فيروسات أو غيرها من البرمجيات الأخرى التي تضر بمعلومات المستخدم الشخصية أو ما يعرف بالتصيد.
ووفقاً لماكسيم واينشتاين، مدير هذه المنظمة المدير التنفيذي أيضاً للحملة المستقلة المعروفة باسم "StopBadware" لمكافحة البرامج الضارة، فإن هذا التحالف الجديد سيعتمد في هيكلته على إنشاء قنوات رسمية بين تلك المواقع السالف ذكرها ستكون بمثابة منصة لتبادل المعلومات فيما بينهم لحظة بلحظة حول عمليات الاحتيال والبرمجيات الخبيثة التي تظهر في شكل إعلانات، لوضع توصيات محددة وصارمة تهدف إلى كيفية التعامل معها وتحذير وتنبيه المستخدم من نوعية هذه الهجمات الخبيثة المنتشرة على شبكة الإنترنت.
وأضاف واينشتاين أن هناك مواقع عديدة مدربة جيداً ومنتشرة بشكل كبير على الشبكة العنكبوتية تنظم ملايين الإعلانات المزورة الموجهة لمواقع الإنترنت بغرض استقطاب المستهلك واستدراجه بسهولة تؤدي في النهاية إلى وقوعه ضحية لهجمات برمجيات خبيثة. ونظراً لكثرتها فإنه من الصعب الإمساك بهم، لذلك فلدينا نظم آلية وعناصر إجرامية تستفيد بشكل كبير من انتشار تلك البرمجيات وعمليات التصيد.
وقال: "نحن في حاجة إلى إيجاد سبل تمزج بين الأتمتة والتدخل البشري لردع لتلك المواقع الخبيثة، بهدف حماية المستهلك من تلك الإعلانات الضارة".
تعاون مشترك لمواجهة الجرائم
ومن جانبه، أوضح إريك ديفيس، المدير العالمي للسياسات العامة في "جوجل"، أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال لشركة بعينها أن تواجه بمفردها تلك العناصر الإجرامية المنتشرة بشكل موسع على شبكة الإنترنت، والتي تهدد بشكل صريح ثقة المستخدمين بالمواقع المفضلة لديهم، لذا لابد من تكاتف جميع الشركات المزودة لخدمات الإنترنت والمنظمات غير الربحية لإنشاء آليات من خلالها تتصدى لهذه الهجمات بكل صرامة.
كما ذكر ديفيس أن شركة جوجل قامت العام الماضي بمفردها بتعطيل 130 مليون إعلان ضار، كما أوقفت حسابات أكثر من 800 ألف معلن خرقوا القوانين وانتهكوا السياسات المنظِمة لمواقعهم ومواقع شركائهم تعمل على ترويج ونشر برمجيات خبيثة واحتيالية تستهدف المستخدمين.
وفي هذه الأثناء أيضاً يخطط موقع "فيسبوك" لتقديم العطاءات في الوقت الحقيقي للدعاية والإعلان على موقعها بواسطة "Facebook Exchange"، تماثل التكنولوجيا المستخدمة من قبل شركة "جوجل" من خلال "AdWords"، وغيرها من الشركات المزودة لخدمات الإنترنت لاستهداف إعلانات المستهلكين بشكل أكثر كفاءة. 
ومن المتوقع أن تبدأ خدمة فيسبوك في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.



سامسونغ تخطط لتدشين شبكة اجتماعية تنافس "فيس بوك"
الشركة الكورية لديها حالياً شبكة اجتماعية تُعرف باسم خدمة "سامسونغ العائلة"


تخطط شركة "سامسونغ" الكورية الرائدة في مجال التكنولوجيا لتدشين شبكة اجتماعية جديدة تنافس موقع "فيس بوك" أكثر المواقع الاجتماعية شهرة في العالم، وذلك وفق ما نقلته صحيفة "كوريا تايمز" عن مسؤولين داخل الشركة.
وحسب تقارير الصحيفة، فإن "سامسونغ" تعتزم غزو سوق الشبكات الاجتماعية والدخول في منافسة واضحة مع موقع "فيس بوك" الاجتماعي بإطلاق خدمة مماثلة كالتي تقدمها الأخيرة بحلول العام المقبل، وهي تحمل مبدئيا اسم "سامسونغ فيس بوك-Samsung Facebook"، لكن الشركة لم تحسم بعد الاسم الذي ستطلقه على شبكتها الجديدة.
يُذكر أن الشركة الكورية لديها حاليا شبكة اجتماعية تُعرف باسم خدمة سامسونغ العائلة "Family Story" القائمة على الحوسبة السحابية، والتي تتيح للمستخدمين مشاركة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية القصيرة والدردشة المتاحة لعدد محدود من هواتف سامسونغ الذكية وأجهزة التلفاز المتصلة بشبكة الإنترنت.
وانطلاقاً من هذه الخدمة المتاحة على نطاق ضيق، يتطلع مطورو الشركة القائمون على هذا المشروع للاستفادة من الأسس التي بُنيت عليها خدمة "فاميلي ستوري" في إنشاء منصة لشبكة اجتماعية تقدم خدمات بشكل موسع تربط بين كافة أجهزة سامسونغ النقالة التي تدعم خدمات الإنترنت من هواتف ذكية وحواسيب لوحية بما في ذلك الكاميرات الرقمية وأجهزة التلفاز ومشغلات أقراص "بلو راي" كشكل مبدئي، ومع مرور الوقت ستتوسع الشركة لتشمل الأجهزة الأخرى المعتمدة على أنظمة تشغيل مختلفة. 
كما تخطط سامسونغ دمج شبكتها الاجتماعية مع منصة الحوسبة السحابية الخاصة بشركة "أمازون".
وترى الشركة التي تحتل مركز الصدارة في السوق العالمية للهواتف، أنها لها القدرة على المنافسة في مجال شبكات التواصل الاجتماعي، كما استطاعت من قبل الدخول في قطاعات مختلفة وإثبات جدارتها وتعزيز مكانتها في مواجهة كبرى الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.




صور | مقر شركة “فيسبوك” الأمريكية



صور من داخل مقر شركة “فيسبوك” الجديد الواقع في حرم “صن مايكروسيستمز” في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.








سوني تطلق سلسلة هواتف ذكية بنظام تشغيل "أندرويد"

يستخدم معالجاً أحادي النواة بسرعة 800 ميغاهيرتز وذاكرة داخلية فلاش بسعة 4 غيغابايت




أطلقت شركة "سوني" هاتفاً ذكياً جديداً ضمن سلسلتها الشهيرة بـ"إكسبيريا" يحمل اسم "سوني إكسبيريا ميرو-Sony Xperia Miro"، يتمتع باندماجه الكامل مع شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويأتي هذا الهاتف بشاشة عرض لمسية قياس 3.5 بوصة من نوع "TFT" ومزودة بطبقة حماية ضد الخدوش والصدمات ومضادة للوهج والانعكاس وبدرجة وضوح ضئيلة نسبياً تبلغ 320×480 بيكسل، تدعم حتى 16 مليون لون.

ومن حيث التصوير والكاميرا، فيحتوي على زوجين من الكاميرات إحداهما أمامية بدقة "VGA" لدعم الدردشة ومكالمات الفيديو، وأخرى خلفية ودقتها 5 ميغا بيكسل ومزودة بخاصية التركيز التلقائي "أتوفوكس"، وفلاش "LED"، قادرة على تسجيل فيديو بمعدل 30 إطاراً في الثانية، بالإضافة إلى احتوائها على نظام تنبيه جديد موجود أسفل الشاشة لتعطي للمستخدم إشارة تنبيهية خاصة مختلفة عن ضوء الفلاش "LED" عند استلامه لرسالة جديدة أو مكالمة لم يتم الرد عليها أو إشعار جديد من موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
أما من حيث المواصفات التقنية الداخلية للجهاز، فيستخدم معالجاً أحادي النواة بسرعة 800 ميغاهيرتز من نوع "MSM7225A" مقدم من شركة "كوالكوم"، وذاكرة عشوائية "رام" بسعة 512 ميغابايت، وذاكرة داخلية فلاش بسعة 4 غيغابايت، قابلة للزيادة من خلال منفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" تستوعب حتى 32 غيغابايت، وهناك خيار آخر للذاكرة الداخلية بسعة 2.2 غيغابايت للمستخدم العادي.
وفيما يتعلق بالاتصالات والشبكات، فالهاتف يدعم شبكات "UMTS" بترددات 900، و2100 ميغاهيرتز، وكذلك دعم لشبكات "جي إس إم" رباعية النطاق وأيضاً بروتوكولات "EDGE"، و"GPRS"، و"HSDPA" بسرعة نقل بيانات تصل إلى 7.2 ميغابت في الثانية، وأيضاً تقنية "DLAN". إلى جانب دعمه لتقنية "WLAN" أحادية النطاق (802/b/g/n" وكذلك تقنية "بلوتوث-2.1+EDR"، كما يحتوي على نظام تحديد المواقع "جي بي إس".
يعمل حتى 22 يوماً دون شحن
ويعمل هاتف "إكسبيريا ميرو" ضمن بيئة تشغيل "أندرويد 4.0"، ويتمع بالطبع بمجموعة كبيرة من المميزات الخاصة بالشركة، من ضمنها تقنية سوني المعروفة باسم "xLOUD" لتعزيز تجربة صوتية خالية من الضجيج، ويدعم خدمة "Playnow" لتحميل الموسيقى والفيديو، ومزود ببرنامج الصوتيات "TrackID" للتعرف إلى المقطع الموسيقى ومعلومات أخرى إضافية، بالإضافة إلى دعمه لخدمتها الموسيقية التي تعرف باسم "موسيقى بلاحدود-Music Unlimited".
ويستمر العمل ببطارية الهاتف البالغ جهدها 1500 ميللي أمبير في الساعة حتى 5 ساعات في حال تشغيله على شبكات "جي إس إم"، بينما تزداد عند العمل بشبكات "UMTS" لتصل إلى 6 ساعات، في حين يتراوح عمر البطارية بين 19-22 يوماً في وضع الاستعداد. ويزن الهاتف 110 غرامات، وبقياسات (113×59.4×9.9) مم، ويتمتع بتصميم أنيق على غرار هاتف "إكسبيريا سولا"، وفقاً للشركة.
وتخطط شركة "سوني" طرح هاتفها الذكي الجديد بحلول الربع الثالث للعام الجاري، بسعر 220 يورو، وسوف يتوافر بعدة ألوان جذابة وتشمل الأسود أوالوردي ممزوجاً بالأسود والأبيض أو الدهبي في الأبيض.
إلى جانب ذلك كشفت أيضاً عن هاتف آخر من نفس السلسلة يحمل اسم "Xperia tipo" بمواصفات عادية وسعر زهيد، فيأتي بشاشة قياسها 3.2 بوصة، ومزود بمواصفات مماثلة للسابق من حيث درجة وضوح الشاشة والمعالج، لكنه يحتوي على ذاكرة داخلية إما 2.9 غيغابايت، أو 2.5 غيغابايت قابلة للتوسع عبر منفذ "مايكرو إس دي"، وكاميرا خلفية بدقة 3.2 ميغابيكسل، وعمر بطارية بنفس جهد السابق يصل إلى 24 ساعة بمدة تحدث 5 ساعات متواصلة كحد أقصى. 
وهناك طراز آخر من نفس الهاتف يدعم شريحتين اتصال "SIM" يحمل اسم "Xperia tipo dual" مزود بمفتاح جانبي للتبديل بين البطاقتين، وسيتوافر النموذجان اللذان يعملان بنظام تشغيل "آيس كريم ساندويش" في الربع الثالث أيضاً لعام 2012 وبسعر قرابة 169 يورو، بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق والأسود.




دراجة كهربائية لأصدقاء البيئة


تميل التكنولوجيا الآن إلى إصدار كل ما هو صديق للبيئة مستغلة مدى التطور الذي وصلت إليه، لذا فقد جاءت الدراجة الكهربائية "Bolt" التي صممتها شركة "سبرينغ تايم" لتكون إضافة في عالم المركبات الصديقة للبيئة.

تجمع Bolt بين مميزات الدراجة الرياضية ودراجة السباقات "streetfighter"، محركها الكهربائي يعمل بقوة 80 كيلو وات مما يعطيها قوة عزم هائلة، هناك أيضاً شاشة ذكية تحسب المسافة التي قطعتها، ولها نظام إضاءة في غاية الأناقة.





بورش Cayenne المعدلة بلمسات روسية



تملك شركة التعديل الروسية "Top Car" مجموعة من حزم التعديلات الخيالية لسياراتبورش والتي تتميز بالأناقة من جهة وبالقوة أيضاً.
كانت الشركة قد قامت بصنع حزمة تعديلات خاصة بناء على طلب عميل طلب بناء سيارة بورش "Cayenne Vantage 2" بألوان متنوعة لتظهر حزمة التعديلات التي حملت اسم "Cayenne Vantage 2 Lemon".
فقامت الشركة بطلاء السيارة بلون الليمون الجاف من الخارج مع منح المقصورة بطانة من الجلد الأسود وحلي باللون الأخضر الليموني.
وتتضمن حزمة التعديلات أجزاء خارجية جديدة تتألف من صدام أمامي جديد، وامتدادات لأقواس العجلات، ودواسات جانبية، وغطاء محرك جديد، وسوبيلر لغطاء حقيبة السيارة، وديفيوزر في مؤخرة السيارة.
وبالإضافة إلى التعديل في مظهر السيارة فقد تم إجراء تعديلات في الأداء تتضمن نظام تشغيل جديد للمحرك، وفلاتر هواء جديدة ونظام عادم جديد ما يمكن السيارة الرياضية متعددة الأغراض من توليد قوة 780 حصان.