الأحد، 19 مايو 2013

الإخبارية اليومية







مخاطباً المواطنين في أمسية فقيه بمكة المكرمة..
ولي العهد: خادم الحرمين يتمتع بصحة وعافية

 
مكة المكرمة - تركي السويهري :
2013-05-18 20:00:17

نقل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تحيات وسلام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأهالي مكة المكرمة.

وقال سمو ولي العهد مخاطبا أهالي مكة المكرمة " نحمد الله على اجتماع هذه الليلة ورؤيتكم وانتم في صحة وامن وأبلغكم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - وهو ولله الحمد يتمتع بصحة وعافية وأوصاني بنقل سلامه الحار لكم فهو يحب مكة المكرمة وأهلها وعناية الدولة لمكة المكرمة والمدينة المنورة كما تشاهدونها وهذه كما قلت سابقاً عن مكة قبلة المسلمين التي يتجهون يومياً خمس مرات في الفروض اليها وأنا أقولها بصدق أهم ما علينا مكة المكرمة والمدينة المنورة لأنها قبلة المسلمين ومهجر الرسول عليه الصلاة والسلام والمملكة جميعها نعمة الله قام أساس الدولة على العقيدة الإسلامية ".

الوطن أمانة في عنق كل مواطن.. وعز دولتنا في التمسك بالعقيدة

وقال ولي العهد في خطابه المرتجل خلال الأمسية التي شرفها سموه تلبية لدعوة الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رجل الأعمال المعروف حيث التقى بأعيان ووجهاء مكة المكرمة في منزل فقيه في حي العزيزية بمكة المكرمة: " عز دولتنا في التمسك بالعقيدة السليمة وليس هناك تفريق أو عنصرية بين مواطني هذه البلاد المباركة فكلكم في ميزان الدولة متساوون، ليس هناك تميز وأنا ارى لما يأتي الي من الامن أو الجيش أو الحرس أوغيره وأرى هذا فلانا وهذا فلانا، مؤكداً أن بعض أجدادهم حاربوا جلالة الملك عبدالعزيز - رحمه الله- لكن هذه البلاد دخلها وفتحها الملك عبدالعزيز( الحجاز نجران الجنوب الاحساء وتوابعها القصيم) صار الناس فيها أقرب الناس للملك عبدالعزيز والحمد لله الآن الدولة قامت على العقيدة لما جاء بوش إلى الرياض وفي زيارته للمتحف قلت له تقوم الدول على أساس معين وهذه الدولة قامت على العقيدة والذي يريد أن يزيح هذه الدولة يزيح العقيدة الإسلامية، وأنا درعي وهذه الدرعية وهذا وادي حنيفة ولكن عزنا وحاضرنا ومستقبلنا في العقيدة الإسلامية هذه الدولة قامت على العقيدة الإسلامية، الدولة الأولى والثانية والثالثة وحدها الملك عبدالعزيز، وقلت أنا اعنيها الدولة قامت على العقيدة ".

أقولها بكل أمانة.. إذا رأى أحد منكم خطأ ممكن أن أستفيد منه فليتكلم أو يزرني أو يهاتفني

واستشهد ولي العهد في حديثه بعدالة الملك عبدالعزيز في النظر للمواطنين وقال: " الملك عبدالعزيز حينما دخل البلاد حفظ كرامتها، وحينما دخل مكة المكرمة لم يأخذ مال أحد والحمد لله، لم يبطش أو يظلم بل كانت العدالة طريق سيره ونهجه، كان يرى الجميع كأبنائه ونتذكر في مجلسه كنا نرى كافة المواطنين من مختلف المناطق والبيئات في المملكة، يجب شكر الله في السراء والضراء، لذا ينبغي علينا الالتفاف حول القيادة الرشيدة وما نشاهده من مصائب حولنا يدعونا للتأمل، سوريا كانت تصدر الرجال والبضائع والخيرات بكل أصنافها والآن انظروا حالها، والعراق كان غني بالبترول والرجال والتاريخ وانظروا حالهم الآن، ولهذا الوطن امانة في أعناق كافة المواطنين دون تحديد او استثناء ".

وقال ولي العهد: " نحن منكم وفيكم ورحم الله عبداً أهداني عيوبي وأقول لكم بكل أمانة، من منكم من يريد أن يتكلم فليتكلم إذا رأى خطأ ممكن استفيد منه أو يزرني أو يهاتفني أو يكتب إلي وتذكروا أن دماءنا حمراء كدمائكم ليس هناك فرق بيننا إنما هي المسؤولية التي اختارني ولي الأمر لها حيث تبلغت بولايتي للعهد دون علمي بل تفاجأت حينما دفنا الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله في مكة وفي منزلي بجدة جاءني اتصال وخبر تعييني وتكليفي بولاية العهد".

وأرجع ولي العهد في حديثه عن أسباب ضعف البنى التحية في بعض مناطق المملكة التي وقعت فيها سيول جارفة، لعدم قراءة بعض الخبراء للمستقبل جيدا وقال سموه الكريم: "ربما لم يتوقع من خطط لهذه البنى أن ثمة كوارث قد تحدث لكن هذا ليس مبررا لا بد من العمل على تنفيذ مشاريع قوبة ومتينة ".

وفي جواب من سموه الكريم عن تساؤل أحد مواطني مكة المكرمة عن إنشاء مطار دولي في مكة المكرمة قال: " هناك دارسة في هذا الشأن وقد اطلعت عليها لكن هل هناك أفضلية في وجود مطار في مكة عمرها الله، المسافة بين مكة المكرمة وجدة اتصلت بالعمران ولم يعد هناك فرق كبير، لكن في حال ما دعت الضرورة سيتم بحث هذا الأمر ".

ووجه سموه الكريم محافظ الطائف فهد بن معمر بضرورة الرفع إليه مباشرة عن المشروع الذي يربط مكة بالطائف عبر نفق حيث قال محافظ الطائف مداخلا : " هناك مشروع حيوي يربط بن مكة الطائف عبر نفق لا يستغرق سوى 20 دقيقة لكنه توقف بسبب الميزانية والاعتمادات ". فقال سموه الكريم: " لن نبخل على مكة المكرمة بشيء، وارفع لي تقريرا عن هذا المشروع فورا وسأناقشه مع مجلس الوزراء في أقرب فرصة، المليك حريص على دعم مكة بكل ما يطورها ".

وكان الشيخ عبدالرحمن فقيه قد استهل اللقاء بكلمة رحب فيها بسموه الكريم وقال "عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله، سلمت عيناك يا صاحب السمو وسلمت عيون إخوانك الأشاوس الذين باتوا وأصبحوا يحرسون هذا الوطن بكل يقظة واهتمام وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حتى أمسى وأصبح تعمر بالخير والنماء وسط شعوب حولنا تضج بالزلازل والمحن والإرهاب بلا أمن واستقرار.

وقال فقيه إننا نحن بفضل الله تعالى ثم بفضل يقظتكم وجهودكم وسياستكم الرشيدة نتمتع بهذا الظل الوارف من الأمن والاستقرار والتنمية والرخاء، موجهاً شكره لسموه الكريم على هذا التواضع الجم بتلبية دعوة مواطن يحمل لسموكم كل الحب والتقدير وهذا جزء لا يتجزأ من أفضالكم السامية بجعل حبل المودة ممتدا بينكم وبين المواطنين بكل تواضع وكرم.







سمو الأمير متعب بن عبدالله يقلّد الدكتورة ثريا عبيد وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

07-08-1434 05:11 PMعاجل(واس)- 
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- قلد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في مكتب سموه برئاسة الحرس الوطني بالرياض اليوم الدكتورة ثريا بنت أحمد عبيد وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للشخصية الثقافية المكرمة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة والعشرين لهذا العام 1434هـ.
وهنأ سمو الأمير متعب بن عبدالله في كلمة ألقاها بهذه المناسبة الدكتورة ثريا عبيد بهذا الوسام، مؤكداً أن تكريم الدكتورة ثريا عبيد هو تكريم لكل مبدع ولكل صاحب فكر في هذا الوطن .
وأبان سموه أن الوطن لا ينسى أبناءه المبدعين الذين حققوا انجازات في سبيل رقيه، وعد الدكتورة ثريا عبيد أنموذجاً لأبناء الوطن وبناته الناجحين المميزين.
وقال سموه: " أصبحت المرأة السعودية تتبوأ مواقع قيادية في هذا العهد الميمون وفي مقدمتها مجلس الشورى "، مضيفاً سموه: " أن المهرجان لا يفرق في قضية الإبداع بين الرجل والمرأة وتكريم الدكتورة عبيد هو تكريم لكل المبدعين رجالا ونساء ".
وأعربت الدكتورة ثريا عبيد من جهتها عن بالغ شكرها وتقديرها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على الثقة الملكية الغالية، داعية الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمبعوث والمستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وأن يحفظ للمملكة عزها وتطورها، مؤكدة أن ثقة الدولة وتقديرها وتكريمها للمرأة السعودية مكنها من تقديم إسهاماتها المتميزة لخدمة دينها ثم مليكها ووطنها، عادةً ذلك مصدر فخر واعتزاز لكل أبناء الوطن.
وشهدت مراسم التقليد حضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض ووكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن وعدد من المسئولين بالحرس الوطني.




يفتتحه رئيس هيئة السياحة .. اليوم
المدينة المنورة تستضيف ملتقى أصحاب المتاحف الخاصة

"الاقتصادية" من الرياض

يفتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وفي حضور الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة اليوم، الذي تنظمه الهيئة بفندق المرديان في منطقة المدينة المنورة، ويستمر لمدة يومين، بالتزامن مع احتفال المملكة باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق يوم 18 أيار (مايو) من كل عام.

ويهدف الملتقى في دورته الثانية إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.

ويأتي عقد الملتقى الذي وجه الأمير سلطان بن سلمان بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق المملكة، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني، والمحافظة عليه، ويشارك فيه أصحاب المتاحف الخاصة، حيث تمت دعوة "131" منهم.

ويبدأ الملتقى بجلسة افتتاحية يتحدث خلالها رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ونائب الرئيس للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان، ثم يقوم بتكريم المساهمين والمتميزين من أصحاب المتاحف، ويفتتح المعرض المصاحب للملتقى.

ويناقش الملتقى خلال أربع جلسات عمل أربعة محاور رئيسة هي: دعم المتاحف الخاصة، وطرق وتقنيات العرض في المتاحف الخاصة، والمتاحف الخاصة والوعي المجتمعي والسياحي، والسلامة في المتاحف الخاصة، وإدارة الزوار في المتاحف.

ويرأس الجلسة الأولى بعنوان "دعم المتاحف الخاصة" نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة الدكتور على بن إبراهيم الغبان، وتناقش أوجه دعم المتاحف الخاصة، وتنمية الموارد البشرية في المتاحف الخاصة، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء في مباني المتاحف.

أما الجلسة الثانية التي يرأسها الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن كعكي، فتتناول محور "طرق وتقنيات العرض في المتاحف الخاصة"، وتناقش إبراز المقتنيات المتحفية، واستطلاع الخبرة الخارجية.

وتتناول الجلسة الثالثة التي يرأسها الدكتور يوسف حمزة المزيني المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة محور "المتاحف الخاصة والوعي المجتمعي والسياحي".

وستخصص الجلسة الرابعة التي يرأسها الدكتور عوض بن علي الزهراني مدير عام المتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار لاستعراض محور "السلامة في المتاحف الخاصة"، في حين سيتم عرض توصيات الملتقى في الجلسة الختامية.

وفي إطار اهتمامه بدعم أصحاب المتاحف الخاصة وتشجيع مبادراتهم في حفظ التراث، يحرص رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على زيارة وافتتاح عدد من المتاحف الخاصة أثناء زياراته المناطق، والالتقاء بأصحاب هذه المتاحف والتجول في متاحفهم والاستماع إلى مطالبهم؛ وذلك وخلال هذا العام والعام الماضي زار الأمير سلطان بن سلمان عددا من المتاحف الخاصة، منها متحف قصر بن هتيل التاريخي في بيشة، حيث قام بجولة في مبنى المتحف الذي يعود لأكثر من مائة عام، ويضم ثلاثة طوابق وبه عدد كبير من القطع الأثرية والتراثية التي تعكس تاريخ محافظة بيشة والمناطق المجاورة لها، وأكد رئيس هيئة السياحة خلال تلك الزيارة اهتمام الهيئة بدعم المتاحف الشخصية عبر عدد من البرامج التي تعد لها.

كما زار المتحف التراثي الخاص لخالد المطرود في حائل، ويضم عددا من القطع ذات القيمة الأثرية. وأيضا متحف سلمان الهدلاء التاريخي في وادي الدواسر وبه مخطوطات وآثار عالمية تحت سقف واحد.

وكذلك قام الأمير سلطان بن سلمان بزيارة لمتحف اليحيى التراثي في النماص الذي أنشئ عام 1395هـ ويعتبر من المتاحف النادرة والجامعة لتراث المنطقة.

وفي إطار زيارته محافظة النماص العام الماضي زار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قصر ثربان الأثري الذي أصبح معلما بارزا في المحافظة، وكذا متحف النماص الأثري، ومتحف أحد أبناء قرية تلاع، ومتحف قرية آل عليان الأثري.




سلطان بن سلمان يوجه ببث فعاليات المتاحف الخاصة عبر الإنترنت

 
الأمير سلطان بن سلمان

المدينة المنورة - خالد الزايدي

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ببث افتتاح الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة الذي يقام اليوم السبت برعاية سموه وحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة على الهواء مباشرة وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للسياحة والآثار www.scta.gov.sa كما سيتم نقل الافتتاح عبر قناة الثقافية السعودية. ويبدأ الملتقى الساعة الثانية عشرة والنصف في فندق الميرديان بالمدينة المنورة ويستمر لمدة يومين، بالتزامن مع احتفال المملكة باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.

يشار إلى أن الملتقى يهدف في دورته الثانية إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.

ويبدأ الملتقى بجلسة افتتاحية يتحدث خلالها سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ونائب الرئيس للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان، ثم يقوم رئيس الهيئة بتكريم المساهمين والمتميزين من أصحاب المتاحف، ويفتتح سموه المعرض المصاحب للملتقى. ويناقش الملتقى خلال أربع جلسات عمل أربعة محاور رئيسية هي: دعم المتاحف الخاصة، وطرق وتقنيات العرض في المتاحف الخاصة، والمتاحف الخاصة والوعي المجتمعي والسياحي، والسلامة في المتاحف الخاصة، وإدارة الزوار في المتاحف. ويرأس الجلسة الأولى الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة، أما الجلسة الثانية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن كعكي، والجلسة الثالثة الدكتور يوسف حمزة المزيني المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة، والجلسة الرابعة الدكتور عوض بن علي الزهراني مدير عام المتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار، في حين سيتم عرض توصيات الملتقى في الجلسة الختامية.

ويشارك في الملتقى كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشؤون الاجتماعية، دارة الملك عبدالعزيز، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، البنك السعودي للتسليف والادخار، وزارة المياه والكهرباء، المديرية العامة للدفاع المدني، وزارة الداخلية.




فيصل بن سلمان يرعى حفل التخريج ويفتتح معرض وملتقى التوظيف
3 آلاف فرصة مهنية وفنية لشباب المدينة


خالد الجابري (المدينة المنورة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة غدا حفل تخريج دفعة جديدة من متدربي مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة بحضور محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص. ويفتتح معرض وملتقى التوظيف لخريجي وحدات المؤسسة الذي تشارك فيه 15 شركة محلية وعالمية تطرح أكثر من ثلاثة آلاف وظيفة مهنية وفنية وتوظف فورا الراغبين في شغلها برواتب مجزية.
وأعرب رئيس مجلس التدريب التقني والمهني الدكتور عيد بن عياد الردادي عن اعتزازه ومنسوبي المجلس والمتدربين برعاية سموه للحفل الذي سينظم في مقر الكلية التقنية بالمدينة، مشيرا إلى أن هذه الرعاية الكريمة تأتي امتدادا لاهتمامه بأنشطة التدريب التقني ومنسوبيه، وهي وسام شرف لمنسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وتمنى للخريجين حياة عملية موفقة في خدمة وطنهم ومجتمعهم.
وأوضح مدير وحدة الخريجين في المجلس طه عمر أنه بالإضافة إلى تكريم الخريجين، سيكرم الأمير فيصل بن سلمان عددا من متدربي مجلس المدينة التقني الذين حققوا ميداليات وشهادات عالمية خلال مشاركتهم في معرض جنيف الدولي للاختراعات ومعرض دبي لمسابقات الطهي.





وزير التربية يشكر مديرة ومنسوبات الروضة الرابعة بالمدينة

المدينة المنورة -جازي الشريف :

شكر وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود مديرة الروضة الرابعة القائدة التربوية الأستاذة سمر قاضي وكافة منسوباتها عقب الزيارة التي قام بها سموه للروضة والتي رافقه فيها كل من مدير عام مشروع تطوير الدكتور علي الحكمي ومدير عام المباني بالوزارة المهندس فهد الحماد ومدير عام تعليم المدينة المنورة الأستاذ ناصر العبدالكريم ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذ خالد الوسييدي .وقد أبدى وزير التربية والتعليم إعجابه الكبير بما شاهده في الروضة من تجهيزات عالية المستوى اسهمت في تهيئة البيئة التعليمية بأحدث الوسائل والتجهيزات المعينة على أداء الرسالة التعليمية الخالدة المقرونة بما أنيط بالمديرة من مسؤوليات ومهام بذلت من أجل الوصول إلى الإبداع ، فأوجدت بيئة تعليمية مثالية وجاذبة للطلاب والطالبات ومعلماتها على حد سواء .
وفي ختام الجولة سجل سمو وزير التربية والتعليم كلمة شكر وتقدير في السجل الذهبي للروضة.
يذكر بأن الروضة الرابعة حققت المركز الأول على جميع مدارس المنطقة وروضاتها وتأهلت بذلك لخوض منافسة جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز .





سُجنوا 12 عاماً وبينهم "مصابة بالسرطان" والدية 17 مليوناً
مناشدات للمساهمة في "إعتاق رقاب" سجناء المدينة الأربعة


بدر الجبل- سبق- المدينة المنورة:
 ناشدت اللجنة المشرفة على حملة تبرعات "رقاب سجناء المدينة المنورة"، عبر "سبق"، أهل الخير؛ للمساهمة في إعتاق رقاب أربعة سجناء، قضوا 12 عاماً بسجن المدينة المنورة؛ إثر إقدامهم على قتل شاب آخر.

وقال المشرف على الحملة، عيسى الرشيدي لـ"سبق": "نناشد أهل الخير في المساهمة لجمع مبلغ الدية، والمحدد بـ17 مليون ريال؛ لمساعدة أربعة سجناء قضوا 12 عاماً في سجن المدينة المنورة من الموت، وهم: بكر عوض الرشيدي، وأحمد علي المولد، وحسن علي المولد، وهنادي علي المولد"، لافتاً إلى أن "السجينة هنادي علي المولد، مصابة بمرض السرطان".

وبين "الرشيدي": أنه فُتح حساب مخصص باسم إمارة المدينة المنورة بمصرف الراجحي رقم 553608010007772، كما أن "الآيبان" الخاص به هو: SA2980000553608010007772 .

واختتمت اللجنة المشرفة حديثها لـ"سبق" بمناشدة محبي الخير بالتدخل والمساهمة في "إعتاق رقاب السجناء الأربعة"، مؤكدةً أن مهلة جمع مبلغ الدية تنتهي في 30ـ 7ـ 1434هـ، أي بعد 23 يوماً، مشيرة إلى أنه حتى اليوم لم يكتمل مبلغ الدية.

وكان أهل الدم قد تنازلوا تنازلاً مشروطاً، بدفع مبلغ 17 مليون ريال مقابل إعتاق السجناء الأربعة، في مهلة أقصاها 30 ـ7ـ1434هـ.




أمانة المدينة تنظم ورشة عمل لعرض تجربة إصدار رخص البناء الإلكترونية

المدينة المنورة - جازي الشريف 
بناء على توجيه ومتابعة أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة ورشة عمل لعرض تجربتها في مجال إصدار رخص البناء الإلكترونية, وذلك بحضور 35 مشاركاَ من أمانات وبلديات مناطق ومحافظات المملكة في مجال التخطيط العمراني.
أوضح ذلك مدير الإدارة العامة للتخطيط العمراني بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس أحمد بن محمد العمري.
وقال المهندس العمري إن هذه الورشة التي تعقدها أمانة منطقة المدينة المنورة تقدم من خلالها تجربتها في إصدار رخص البناء الإلكترونية, منوهاَ إلى أن ذلك سيساهم في دفع عجلة تطوير إجراء إصدار الرخص بكل يسر وسهولة على المواطن, مؤكداَ بأنه سعياً من الأمانة في تطوير خدماتها لإصدار رخص الإنشاء آلياً فقد قامت بإعداد عدد من البرامج الإلكترونية لتكون منظومة متكاملة من الخدمات الالكترونية للحصول على هذه الخدمة.
وأبان المهندس العمري أن من أهداف إصدار رخصة الإنشاء إلكترونياً اصدارها في وقت قياسي, سهولة التعامل مع رخص الإنشاء الكترونياً والبيانات الخاصة بها, تحقيق الجودة, التخلص من الإجراءات الروتينية والأرشفة الورقية, سهولة المتابعة للإجراءات والشفافية في التعامل بين المكاتب الهندسية والمواطن والأمانة, تمكين المكاتب الهندسية من القيام بالإجراءات اللازمة ضمن وقت مفتوح خلال 24 ساعة على مدار أيام الأسبوع مما يوفر ذلك الوقت والجهد للمواطن والمكاتب الهندسية.




ظلت بجوار مسجد قباء شهرين
إزالـة خيمـة منـاسـبة عاصمة الثقافة الإسلامية

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
أزالت الأمانة العامة للاحتفاء بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، الخيمة الرئيسية للمناسبة المقامة بجوار مسجد قباء بعد أن ظلت في موقعها لأكثر من شهرين دون استخدام.
وأشار عدد من المصلين الى أن وجود الخيمة بعد انتهاء المناسبة كان يضيق عليهم، وبإزالتها ستعود الأمور لوضعها الطبيعي ويستفيد المصلون من مكانها في أداء صلواتهم بأريحية تامة، خاصة انه يقام فيها مشروع إفطار الصائمين في شهر رمضان المبارك.
كما أنشأت الأمانة العامة للمناسبة خيمة العقيق التي خصصت لاحتضان باقي الفعاليات.




قالوا إنها تشهد تناميا في عدد السكان والزائرين.. عقاريون ومختصون لـ "الاقتصادية" :
السماح بتعدد الأدوار حل أمثل لأزمة السكن في المدينة المنورة


نمو كبير في عدد السكان والزوار للمدينة المنورة وسط مطالب بالسماح بتعدد الأدوار لاحتواء هذه الزيادة في عدد السكان. «الاقتصادية
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة
دعا عقاريون ومختصون إلى ضرورة السماح بتعدد الأدوار السكنية للمخططات والأحياء الواقعة بين الدائري الثاني والثالث في منطقة المدينة المنورة، وهي المنطقة التي لا يسمح فيها بأكثر من دورين وملحق، مشيرين إلى أن هذه الخطوة من شأنها الإسهام في تخفيف أزمة السكن في المدينة المنورة، لاسيما في ظل ازدياد ونمو عدد السكان والزائرين، والطلب المتنامي على الوحدات السكنيّة.

الدكتور بكر عبدالحليم هراس أستاذ العمارة المساعد في جامعة طيبة قال إن المدينة المنورة لها خصوصية في التوسع العمراني، وهي مرتبطة بالنمو العالمي لدول العالم الإسلامي، بصفة عامة، فكل توسع للسكان في العالم يقابله زيادة الكثافة لزوار المدينة المنورة، وعلى ذلك لابد أن يكون التوسع العمراني للمدينة مستمرا وبشكل يواكب النمو السكاني ويراعي الحركة والدخول والخروج للمسجد النبوي ويراعي كذلك الناحية الأمنية في المواسم في حالة دخول سيارات الإسعاف والدفاع المدني.

وأضاف هراس بقوله: إن المناطق المحيطة بالحرم يجب أن تكون تابعة للحرم سواء كساحات أو فنادق تخدم زوار المسجد النبوي، ولذا يجب أن يتم فصل المناطق السكنية للمواطنين والمقيمين ومناطق الحرم كيلا تتداخل.

وأشار هراس إلى أن التوسع العمراني للمدينة المنورة يجب أن يكون بشكل أفقي للمخططات الخاصة بسكن المواطن والمقيم مع السماح بتكرر الأدوار البسيطة كثلاثة أدوار أو أكثر قليلا وهو ما تفتقده الأحياء بين الدائري الثاني والثالث، مطالبا بالأخذ في الحسبان إمكانية زيادتها للأجيال القادمة، ويجب أن يكون التوسع العمراني للفنادق بشكل رأسي بتعدد الأدوار بشكل أكثر مما هو عليه الآن.

وشدد الدكتور بكر هراس على ضرورة وجود حدود للتنمية تبدأ من خارج حدود الحرم وتكون ذات خدمات متكاملة وبنية تحتية جاهزة وقابلية للتوسع الأكبر والأكثر لسهولة عملية التفريغ في حالة وجود توسعة للحرم أو إزالة لمصلحة المشاريع العامة.

وفي هذا السياق، يقول المستثمر العقاري وصاحب مكتب أصولك العقاري عايد السناني: حقيقة منذ سنوات طويلة نطالب بالسماح بتكرار الأدوار للأحياء التي هي في داخل الدائري الثالث ''طريق الملك خالد''، أو على أقل تقدير ثلاثة أدوار وملحق للقضاء على أزمة السكن الحالية.

ويضيف السناني بقوله: لاشك أن التوسع الأفقي أي زيادة المخططات هو أولى وأفضل من جميع النواحي، ولو كانت الخدمات متوافرة في جميع المخططات التي تم منحها لرأينا تغيرا وسهولة في التنقل وسعر الإيجار وتخفيف الزحام والحركة المرورية. ونتمنى جميعاً أن تقوم الأمانة بإيصال الخدمات بشكل عاجل لهذه المخططات خاصة المجاورة لطريق الملك خالد الدائري الثالث، كما نتمنى من وزارة النقل والمواصلات أن تعجل بتنفيذ وإكمال الطريق الدائري الثالث الذي سيخدم جميع المخططات المجاورة له مثل مخططات شوران والهجرة والعزيزية والزهرة وجميعها مخططات منح من الأمانة.

ويتابع السناني قائلا: إنه تم عرض فكرة السماح بزيادة الأدوار بأكثر من طريقة على أمانة المدينة المنورة، ولكن لم يبتّ في هذا الأمر حتى الآن.

واستغرب السناني من عدم إيصال الخدمات وأقلها خدمة الكهرباء إلى مخططات المنح مثل غرب أبو مرخة وبعض أجزاء حمراء الأسد ومخطط منح العوينة ''الخضراء'' ومخطط أبيار الماشي، مضيفا: إن التوسع العمراني الأفقي هو مهيأ الآن أكثر من ذي قبل خاصة مع تفعيل وتسريع الصندوق العقاري حيث نجد الآن الكثيرين من الذين أعلنت أسماؤهم في الصندوق العقاري لا يستطيعون الشروع في البناء لعدم توافر الأرض التي فيها خدمات.

من جهته، يقول المستثمر والمسوق العقاري عبد الرحمن السليمي: هذا الأمر كنا ننتظره من أعوام طويلة ونأمل أن يتم السماح بتعدد الأدوار خارج الدائري الثاني وظهرت بوادر لذلك، ولكن في النهاية نفاجأ بأنه مجرد كلام، والآن بدأت آثار عدم السماح بزيادة الأدوار تظهر على الساحة مع اتساع النمو السكاني، ومن ينظر إلى حركة المرور وتزاحم الأسواق والزحام عند الإشارات وغلاء الإيجارات للشقق والفلل يدرك أن المدينة المنورة كانت في حاجة لإيصال الخدمات للمخططات الممنوحة في الضواحي.

من ناحيته، ينحو رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعيّة في المدينة المنورة غازي جمال قطب، منحى مختلفا حيث يقول: إن الأحياء السكنية الواقعة بين الدائري الثاني والثالث، قد خططت لتكون منخفضة الكثافة، ولذا لم يسمح فيها من الأساس لتعدد الأدوار، وخاصة عند وضع استراتيجية تخطيط المدينة.

ويضيف قائلا: إن السماح بتعدد الأدوار فيها يستدعي تطوير الخدمات تبعا لذلك، ولذلك أرى أن الحل هو في تسهيل وانسيابية الإجراءات من قبل الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بالتوسع في إيجاد المخططات الجديدة، والنتائج ستكون هنا أفضل فيما يتعلق بحل الأزمة السكنيّة.




القحطاني يدعو لتشغيل الحرفيين في المتاحف وتعزيز التوعية بالتراث

فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 18/05/2013
يشارك المهندس سعيد القحطاني المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية «بارع» بالهيئة العامة للسياحة والآثار، بورقة عمل عن متطلبات تشغيل الحرفيين في المتاحف الخاصة ضمن فعاليات الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة الذي سيبدأ اليوم السبت بالمدينة المنورة، وتتناول عدداً من المحاور المهمة المتعلقة بتعزيز التوعية والتعريف بالتراث الثقافي، ودور المتاحف الخاصة وتكامل جهودها مع الهيئة والجهات ذات العلاقة في الحفاظ على هذا التراث وتوظيفه واستثماره في المجالات كافة. 
وأوضح المهندس سعيد القحطاني أن ورقة العمل المقدمة في هذه الفعالية تنطلق من استراتيجية قطاع الآثار والمتاحف والتي من أولوياتها تنمية دور المتاحف الخاصة في المساهمة الإيجابية في التوعية والتعريف بالتراث الثقافي والذي يعد مصدراً مهما للثقافة المحلية وتعزيز دورها في الحياة المعاصرة، مما يتطلب تخصيص أنشطة جاذبة لفئات المجتمع المختلفة عبر هذه المتاحف تمكن إبراز هذا الإرث الحضاري بثرائه وتنوعه ونقله إلى الأجيال المتلاحقة، مضيفاً أن هذه المتاحف تضم تنوعا من أشكال المصنوعات اليدوية التي تعكس جانبا من تراثنا وتراكمه الثقافي عبر الحقب المختلفة.
وأوضح أن الورقة المزمع تقديمها تربط ما جاءت به الاستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية التي أقرها مجلس الوزراء الموقر في منتصف العام 1433هـ وكيفية التعامل مع القضايا التي تحدّ من تنمية وتطوير قطاع الحرف في جميع مناطق المملكة، ومنها قضية التسويق لمنتجات الحرف والصناعات اليدوية التي تتطلب تسويقها عبر المنافذ التسويقية في المعارض المختلفة، والمتاجر الكبرى، والمطارات، وتخصيص مراكز للبيع في الفنادق، والأماكن السياحية والثقافية، ومنها المتاحف الخاصة التي تحظى باهتمام كثير من الزوار الذين يقصدونها من داخل المملكة وخارجها.
وأشار المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية» بارع» إلى أن هذه الدراسة تركز على إبراز الجهود التي تمت لتنفيذ التوصية رقم (13) من توصيات الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة الذي تم تنظيمه بمدينة الرياض خلال الفترة من ( 4-5/6/1432هـ)، التي تنص على « بيع منتجات الحرف اليدوية من خلال المتاحف الخاصة» والتي يجب أن تكون منافذ بيع وتسويق لمنتجاتنا الوطنية التراثية، وهذا ما ينسجم مع تطلعات الهيئة في استثمار التراث وتوظيفه، مضيفاً أن الدراسة في مجملها نتاج لكثير من الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الهيئة ضمن اهتمامها بالمتاحف الخاصة، لاسيما وأنها اعتمدت على زيارات ميدانية لبعض أصحاب المتاحف الخاصة بمدينة الرياض كنموذج لأصحاب المتاحف الخاصة في باقي مناطق المملكة المختلفة، كما تم استقصاء مرئيات عدد من الحرفيات بمدينة الرياض للتعرف على متطلباتهن، وإمكانية عملهن في المتاحف الخاصة. 
يشار إلى أن الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة، والذي تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة، ستنطلق فعالياته يومي السبت وتستمر لليوم التالي(الأحد)، بالتزامن مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، إضافة إلى احتفاء المملكة باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.




نفى ارتفاع نسبة المخالفات.. مدير فرع وزارة الحج:
عيون سرية تكشف سماسرة إسكان المعتمرين
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
نفى مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي تهاون الفرع مع سماسرة إسكان المعتمرين، مؤكدا أن ما يثار حول هذا الموضوع يجانبه الصواب، ومؤكدا في نفس الوقت أن إدارته استبعدت عددا من السماسرة الوافدين من العاملين في حراك إسكان المعتمرين، فضلا عن وجود لجنة تراقب آليات الإسكان وضبط السماسرة الوافدين.
كما فند مدير فرع وزارة الحج ما يتردد عن عدم مراقبة شركات الحج والعمرة، لافتا إلى أن الفرع يعمل وفق آلية تمتاز بالشفافية وأن هناك حزمة من الآليات ستظهر ثمرتها في موسم رمضان المقبل.


وفي سؤال عن غض البصر عن الوافدين الذين ليست لهم تصاريح ويعملون في إسكان المعتمرين قال: «الوزارة تعمل وتراقب السماسرة الأجانب من خلال لجنة مشكلة لهذا الغرض، لأن هؤلاء السماسرة الوافدين يعلمون من أجل الكسب المادي ولا يهمهم خدمة المعتمرين أو الزوار، وقد تم ضبط العديد من العمالة تقوم بهذا الدور، منهم من تم إبعاده عن المملكة ومنهم فرضت عليه غرامات مالية، وأذكر في هذا الصدد أن للمواطن دورا كبيرا في الكشف عن هوية هؤلاء السماسرة، ولا أنسى أنه تم تحديد مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات عن هذه الشركات غير النظامية».
وعن الإجراءات التي سيقوم بها فرع الوزارة لاستعياب الزوار خلال موسم شهر رمضان المبارك المقبل قال: «مع إزالة أعداد كبير من الفنادق في المنطقة المركزية والبدء في التوسعة الكبرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد النبوي الشريف فإن هذا المشروع الضخم سوف يساهم في خدمة زوار المسجد النبوي الشريف حيث بدأت عملية إزالة أكثر من 200 فندق وإن المساكن والفنادق التي سيتم إزالتها لا تدخل في الطاقة الاستيعابية للمعتمرين والحجاج».
وفي سؤال عن استعدادات الوزارة لموسم حج هذا العام قال: «المسار الإلكتروني الذي بدأ تطبيقه سيعمل على استيعاب الحجاج في المدينة المنورة دون وجود مشكلات في قضية الإسكان، حيث إن عدد الأسرة المتوفرة والشاغرة في الفنادق والدور السكنية يسجل مباشرة بعد خروج الزائر ويتم الحجز لشركات العمرة والحج بناء على الشواغر الموجودة في الفنادق والدور السكنية، كما يتم منح التأشيرات للمعتمرين وفق حزمة من الخدمات عبر المسار الإلكتروني».
وفيما يتعلق بأعداد المعتمرين الذين وصلوا إلى المملكة منذ بداية صفر الماضي وهو بداية انطلاق موسم العمرة وحتى تاريخه قال: «العدد الفعلي يبلغ أكثر من 3.5 ملايين معتمر والتأشيرات بلغت أكثر من 3.9 ملايين تأشيرة».
وحول الخطط الجديدة لموسم العمرة والحج المقبلين قال: «الوزارة بدأت في التحضير لموسمي الحج والعمرة مع نهاية موسم حج العام الماضي، فضلا عن معالجة القصور التي حدثت، ومن أهم الموضوعات التي نفذت برنامج التدريب في عمل غير مسبوق على جميع الأصعدة، حيث خضع جميع العاملين في الوزارة إلى دورات تدريبية منها برامج إدارية وبرامج تخصصية، وهناك من الموظفين من حصل على ست وخمس دورات تدريبية، كما أن الكثيرين منهم تدربوا على آليات برنامج (يسر)».
وعن عدد العاملين المشرفين على العمل وعدد شركات العمرة قال: «عددهم يصل إلى 200 كادر يشرفون على الرقابة الإلكترونية وأعمال 45 شركة تعمل في مجال العمرة وكل شركة تملك كوادر مدربة على العمل وتقديم الخدمات المميزة للمعتمرين، وأتمنى من المستثمرين في مجال العمرة تقديم خدمات تليق بما تقوم به المملكة من عمل كبير لخدمة ضيوف الرحمن».
وحول ما يتردد عن زيادة نسبة المخالفات التي جرى رصدها من قبل الفرع قال: «مسألة ارتفاع نسبة المخالفات غير صحيح، والحقيقة أن هناك انحفاضا في نسبة المخالفات التي تقوم بها شركات العمرة، وتصل نسبة الانخفاض إلى 50 في المائة رغم زيادة عدد المعتمرين عن العام الماضي بنسبة 10 في المائة وهذا نتيجة تفعيل الرقابة وفرض العقوبات على الشركات حسب لائحة الخاصة بذلك».
وفيما يتعلق بكيفية مراقبة شركات العمرة قال: «الرقابة تشمل ثلاثة أوجه: رقابة إدارية بضرورة وجود كادر وظيفي مؤهل في الشركة، ورقابة آلية عبر النظام الآلي الإلكتروني يتحقق من دخول وخروج المعتمرين حسب البرنامج الذي وضع له المعتمر من تاريخ دخوله إلى تاريخ مغادرته، والرقابة الميدانية من دخول المنفذ للمعتمر حتى خروجه».
وحول الإجراءات والعقوبات التي يتم تطبيقها على شركات العمرة بسبب المخالفات التي تم رصدها في مجال الإسكان قال: «يتم تحويل الشركات المخالفة إلى لجنة النظر في المخالفات التي تتكون من وزارة الحج ووزارة الداخلية ووزارة التجارة، وهي تنظر إلى محتوى المخالفة ورصد العقوبات بحق الشركات المخالفة، منها عقوبات مادية، ومنها عقوبات إيقاف عن العمل، ويتم اعتماد قرارات اللجنة بعد ذلك من وزير الحج».
وفيما يتعلق بعمل العنصر النسائي في وزارة الحج قال: «الاحتياج للعنصر النسوي قائم، والوزارة بحاجة إلى ذلك، لكن عملهن يرتبط بتحقيق ضوابط معينة، منها الضوابط الشرعية وتحديد مقر عمل لهن حتى يتحقق الهدف المطلوب، ومن ضمن ميزانية وزارة الحج هذا العام إنشاء مقرات خاصة للعمل النسوي، كما أن الوزارة تخطط لاستحداث وظائف نسوية للعمل في موسم الحج الحالي، ووزير الحج مهتم بهذا الجانب».
وعن استحداث وظائف لعمل الشباب خلال موسم الحج والاستفادة من طاقاتهم في خدمة ضيوف الرحمن قال: «الوزارة تعمل سنويا على استقطاب الكوادر الوظيفية المؤهلة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وحاليا فإن موقع الوزارة يقوم باستقبال الطلبات الخاصة بالتوظيف ويتم تعيين ما بين 500 و600 موظف، وهناك من يعمل عملا إضافيا خلاف عمله الأساسي، حيث إن الوزارة تعمل على الحصول على الكوادر المدربة، خاصة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين، ويتم مزج أصحاب الخبرات مع بعض الشباب الطموح الراغب في العمل، ولا يتم البدء في العمل لشاب إلا بعد الخضوع لدورات تدريبية».
واتساقا مع خطة الوزارة لتطوير مدينة حجاج الجو والبحر ومحطة استقبال حجاج البر في طريق الجامعات ومحطة مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز في المطار قال: «هناك اهتمام كبير بتطوير محطات الحجاج في المدينة، ومنها إنشاء صالة خاصة واستراحة للحجاج تستوعب دفعة واحدة ألفي حاج، مساحتها 6400 متر مربع، وشكل المشروع يوحي بمنظر جميل للخيام، وتتوفر به كامل الخدمات، كما أن المشروع يتضمن مستوصفا طبيا لتقديم الرعاية لضيوف الرحمن، ويتزامن المشروع مع مشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز».

مشاريع عملاقة
مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة أوضح أن هناك دراسات يتم إعدادها لتطوير مدينة حجاج الجو ومحطة حجاج البر وستكون هذه المشاريع بعد إنجازها إضافة إلى المشاريع العملاقة الخاصة بخدمة ضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين في المدينة المنورة.




"فنون المدينة" تستقطب "مرضى التوحد"


طريف هاشم

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-05-18 1:42 AM 

يوقع فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة مذكرة اتفاق قريباً مع مركز متخصص في علاج أطفال التوحد، جاء ذلك بعد زيارة مدير الفرع طريف هاشم لمركز التوحد بالمدينة المنورة لوضع الأطر العامة لهذه الاتفاقية.
وأوضح هاشم أن الاتفاقية ستسهم بشكل مباشر في دمج أطفال التوحد مع المجتمع المدني من خلال الفنون, مبينا أن فرع الجميعة من خلال المنتدى الثقافي ولجنة الفنون التشكيلية بالجمعية بالشراكة مع مركز التوحد سيسهم في التوعية والتثقيف للأسر والمجتمع عبر حلقات تدعيمية ونشرات تعريفية وإصدارات توعوية عن هذا المرض وكيفية التعامل مع مصابيه.
من جهتها أكدت مديرة مركز التوحد غادة باعقيل أن المركز يسعى دائماً لمحاولة تثقيف الأسر والمجتمع وأنها متفائلة بهذه الشركة مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة وأن ذلك سيتيح لطلاب التوحد المشاركة في المجالات الفنية خاصة الفنون التشكيلية حيث ستتم إقامة عدة مهرجانات وفعاليات داخلية وخارجية خاصة بأطفال التوحد بالتعاون مع الجمعية.
يذكر أن أطفال التوحد لهم اهتمامات فنية خاصة في الفنون التشكيلية.




بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية
غرفة المدينة تدعم سياحة المنطقة بـ «المراكز الترفيهية»

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
تعكف غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة على تهيئة المناخ الملائم لإنشاء شركة مختصة بالمراكز الترفيهية، باعتبار أن المدينة المنورة في حاجة ماسة إلى مثل هذا المشروع، كونها تعاني من نقص حاد في هذا المجال في ظل اشتراطات صعبة.
ويتولى عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالله عاكف مهمة هذا الملف الذي ينوي تسليم عدة تفاصيل بشأنه خلال عدة محطات في الفترة المقبلة، أولها اجتماع مجلس الإدارة المزمع عقده في شهر رجب الجاري.
هذا المشروع يأتي ضمن 8 ملفات يتابعها مجلس الإدارة، ويستهدف منها عدة قطاعات اقتصادية حيوية لصالح مستقبل المنطقة من أجل العمل على إنجازها العام الجاري، وجاءت خطوة غرفة المدينة المنورة من خلال استقرائها لظروف المنطقة، ومدى الحاجة إلى إقامة نشاطات التسلية والترفيه في مواقع مخصصة، وأخرى في الهواء الطلق على مدار العام في خطوة تتجه إلى دعم الاستثمار في قطاع السياحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.
يأتي هذا في الوقت الذي يتابع نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله اليوسف ملف شركة التطوير الإداري الذي جرى إسناده إليه في الاجتماع الماضي ضمن مجموعة الملفات الثمانية التي توزعها 6 من أعضاء المجلس يكون الاتصال مباشرة مع المجلس، بالإضافة إلى اثنين آخرين من خارج المجلس تتولى الأمانة العامة مهمة المتابعة والتواصل معهما، ورفع المستجدات أولا بأول إلى مجلس الإدارة.



بعد تدخل أمير المدينة المنورة
انفراج تدريجي لأزمة المياه في 10 أحياء

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

شهدت أزمة نقص المياه في المدينة المنورة انفراجا تدريجيا بعد تدخل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير المنطقة حيث بدأ الضخ عبر الشبكة الرئيسية الى معظم الأحياء بما فيها أحياء العزيزية، قباء، الدويمة، البحر ، النصر، الهدا، المطار ، الربوة، الحرة الشرقية والسحمان.
وشهدت اشياب قباء والعزيزية وطريق المطار انخفاضا في اعداد المراجعين الراغبين في صهاريح المياه «الوايتات» واعلان وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، عن تعزيز كميات المياه المحلاة المصدرة إلى المدينة المنورة من محطة التحلية بينبع خلال أسبوعين ، مبشرا بتشغيل إحدى الغلايات في محطة التحلية بطاقة تقدر بحوالي (70.000) متر مكعب يومياً، ومبينا أنه ستزاد كميات المياه المنتجة من حقول آبار المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بحوالي (30.000) متر مكعب يومياً قبل دخول شهر رمضان المبارك.
ومن المتوقع أن تسهم هذه الزيادة في تقليص العجز في إمدادات المياه للمدينة المنورة وتوفر حاجة المواطنين والمقيمين والزوار من المياه إلى حين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع ، التي ستلبي حاجة المنطقة من المياه حتى عام (1450هـ) ويتوقع دخولها الخدمة في الربع الرابع من عام (2017م).
كما يُنفذ حالياً (شيب) جديد لتعبئة الصهاريج بجوار الخزانات الاستراتيجية في (قباء) بطاقة استيعابية تصل إلى خمسين صهريجا في وقت واحد. وسيُفتتح قبل شهر رمضان المبارك لمواجهة الطلب للمياه خلال أوقات الذروة والمواسم.
وكانت امارة المنطقة أصدرت مؤخرا بيانا تضمن خمس نقاط وجاء فيه:
* واصلت إمارة المنطقة متابعة الوضع مع مديرية المياه والتي أوضحت أن عملية ضخ المياه من خلال الشبكة انتظمت وفق آلية مناوبة تضمن وصول المياه للمنازل بحيث تغطي جميع المواقع في المدينة المنورة .
* عملت إمارة المنطقة خلال فترة نقص الإمداد على التنسيق بين شرطة المنطقة وإدارة المرور ومديرية المياه لتنظيم عملية إمداد المواطنين بمياه الشرب بواسطة وايتات المياه وحرصت على أن يكون ذلك وفق التسعيرة المحددة.
* تم رصد بعض التجاوزات في الأسعار من قبل أصحاب بعض الوايتات الخاصة وتم التعامل معها في حينه وفق الأنظمة.
* ما زالت عملية التواصل مع المؤسسة العامة للتحلية مستمرة لسرعة الانتهاء من عمليات الصيانة وإعادة ضخ الكمية المخصصة وزيادتها تدريجيا وفق الاحتياج الفعلي.
* ما زالت شركة المياه لم تباشر عملها في المنطقة وتجري عملية التنسيق بين إمارة المنطقة ووزارة المياه ممثلة في مديرية المياه في المنطقة والمؤسسة العامة للتحلية.




خبراء يحذرون من زحف الكتل الأسمنتية
المخططات تطفئ خضرة البساتين
عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
بدأت المخططات السكنية تزحف بحراك سريع على بساتين النخيل في المدينة المنورة وتطفئ خضرتها، ما جعل بعض خبراء البيئة يحذرون من أن هذا السيناريو سوف يساهم في حدوث جدب وتغيير طبوغرافية البيئة في المدينة.
وأجمع عدد من أهالي المدينة المنورة أن ظاهرة زحف المخططات إلى الأحياء السكنية بدأ مع الامتداد الأفقي للمخططات ما جعل الخضرة تتقلص في الكثير من المواقع.

وإذ نظرنا إلى بيئة المدينة المنورة نجد أنها في الماضي ولا زالت تشتهر بمزارع النخيل شاسعة المساحات والتي أعطت المدينة ميزة نسبية عن بقية المناطق في المملكة ولعل ارتباط العديد من المزارع بالشأن التاريخ الإسلامي جعل الكثير من الناس يسألون عن ماذا سيحل بها بعدما يزيد الزحف الأسمنتي والأسفلتي عليها ويفقدها نظارتها وجمالها المعهودة ؟.
إلا أن تلك المزارع وفي الآونة الأخيرة شهدت وما زالت تشهد اجتياحا كبيرا في إزالتها.
حيث يؤكد محمد الجابري أن بعض أصحاب المزارع أصابهم نوع من الطمع فقرروا إزالة مزارعهم وتحويلها لمخططات سكنية وبيعها، حيث إن أسعار الأراضي تشهد ارتفاعا كبيرا جدا في المدينة وصل إلى أكثر من 150 % أو قد تأتي إحدى المشاريع الحكومية توجب الأمانة أو وزارة النقل على إنشاء طرق وشوارع في وسط هذه المزارع بسبب أن موقعها في وسط المدينة ولذلك فإن نسبة المسطحات الخضراء والمزارع أصبحت أقل بكثير عن الماضي بشكل كبير .
وفي هذا السياق، يصف المزارع حسن صفوان بأن عزوف المواطنين عن الاستثمار في المجال الزراعي لم يعد مشجعا، خاصة مع قيام عدد من تجار التمور بخداع المزارعين بشراء التمور منهم بثمن بخس وتخزينها لعدة شهور حتى يبيعونها بأسعار عالية جدا على الزوار والمواطنين وبالتالي فإن مردودها الاقتصادي بسيط مقارنة بتكاليفها وتجهيزها للبيع.
من جهة أخرى، أوضح الدكتور رضا عبدالمنصف من جامعة طيبة والمتخصص في المجال البيئي أن المدينة المنورة تتجه نحو كارثة بيئية محتملة قريبة، حيث إن اجتياح المزارع وإزالة النخيل لأهداف عديدة بات ظاهرة خطرة لأنه يؤدي بشكل رئيسي إلى خلل في التوازن البيئي والتي يؤدي إلى المساهمة في زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى زيادة التلوث في الجو بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة نسبة الكربون في الجو والذي يساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري كما سترفع من حدة العواصف الترابية.
فيما أشارت هيئة تطوير المدينة في وقت سابق إلى أنها تخطط للقيام بنزع ملكية المزارع في مشاريع التوسعة التي يجري تنفيذها الآن وتقوم بالإشراف عليها وستقوم بالحفاظ على الغطاء الأخضر للمدينة المنورة بإبقاء المزارع على ما هي عليه وتكليف لجنة للقيام بأمور تلك المزارع مما تحتاجه من عناية.
ولكن كل ذلك هي وعود قديمة لم يرى المواطنون أي تطبيق لها على أرض الواقع ويتساءلون أليس من المفترض أن يتم تشكيل لجنة لوقف الهجوم الحاصل بإزالة المزارع سواء من قبل الجهات الحكومية أو الخاصة أو حتى الأفراد.
حيث لوحظ بكثرة خلال الفترة الماضية أنه تم إغراء بعض أصحاب المزارع للتخلي عن جزء من مزارعهم لإقامة المشاريع التجارية والمحلات والمعارض الأمر الذي يؤدي إلى اندثار الخضرة وكما هو معروف لدى أهل المزارع أن المزرعة لا يمكن تعويضها بأي شيء بتاتا نظرا لغلائها ونظرا لكون بعضها تاريخي يعود لعهد قديم جدا.
وطالب كل من محمد العمري وسعيد الرحيلي ويوسف النخلي بإيجاد حلول لهذه الظاهرة من خلال التشديد على عدم المساس بهذه المزارع بعدم إعطاء تصاريح للبناء في المناطق الزراعية لاستخدامها سواء سكنيا أو تجاريا. وتشجيع المزارعين من خلال تخصيص مساحات كبيرة وتسهيل الدعم الحكومي وإعطاء القروض وتوفير المياه بأسعار رمزية للمحافظة على نسبة مرتفعة من المزارع أما بخصوص المزارع التاريخية فلا بد أن يتم التشديد بعدم المساس بها بتاتا كونها تمثل الهوية الحقيقة للمدينة المنورة.
فيما قال المؤرخ المعروف الدكتور تنيضب الفايدي مدير تعليم المدينة السابق الذي أوضح أن المدينة المنورة تزخر بالعديد من المزارع التاريخية المرتبطة بشكل مباشر في عهد الإسلام وحياة الرسول عليه الصلاة والسلام وأن المحافظة على هذه المزارع واجب وطني على الجميع ولا شك أن هيئة الآثار والسياحة هي المنوطة بهذا الأمر لكن هذا الواجب يتشارك فيه كل أطياف المجتمع من كل القطاعات.

المساحة الخضراء

المهندس محمد العلي رئيس هيئة تطوير المدينة سبق وأن أكد في حفل سابق بأمانة المدينة أن المساحة الخضراء والمزارع بالمدينة لن يتم المساس بها، ملمحا إلى وجود دراسة سيتم تنفيذها مستقبلا للحفاظ عليها بالتعاون مع أمانة المنطقة وهيئة الآثار .



العثور على مفقودي وادي الفرع .. ويمني ضلّ طريقه بالمدينة


ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنوّرة:
عثرت فرقة إنقاذ من دفاع مدني المدينة، على 5 مواطنين تاهوا في وادي الأكحل بالمدينة، بعد أن بُلِّغ دفاع مدني المدينة بطلب المساندة من قِبل شرطة وادي الفرع، وتم العثور عليهم وهم بصحة جيدة. كما عثرت فرقة إنقاذ على يمني ضلّ طريقه بمخططات جنوب المدينة، واستنجد بدفاع مدني المدينة بعد تعرُّضه للإعياء الشديد، وتم العثور عليه بعد تحديد إحداثيات الموقع وإسعافه، وتم نقله إلى أحد المستشفيات.

وأوضح المتحدث الرسمي بـ "مدني المدينة"، العقيد خالد مبارك الجهني، لـ "سبق"، أن غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنوّرة عند الساعة السادسة والنصف من عصر يوم الأربعاء بُلِّغت من شرطة وادي الفرع، بالبحث عن خمسة مواطنين مفقودين تاهوا في وادي الأكحل، مفيداً أنه تمت مباشرة الحادث من قِبل فرقة إنقاذ وادي الفرع، وتمّ العثور عليهم من قِبل الدفاع المدني بصحةٍ جيدة، وسُلِّم الحادث لشرطة وادي الفرع.

وأضاف الجهني أن غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنوّرة بُلِّغت عند الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم الخميس من مقيم يمني يفيد أنه ضلّ الطريق في مخططات جنوب المدينة، ويعاني إعياءً شديداً، وتم تحديد إحداثيات الموقع، وتمت مباشرة الحادث من قِبل ثلاثة فرق إنقاذ، وتمّ العثور عليه من قِبل الدفاع المدني، ونقله للمستشفى للاطمئنان عليه.



تجاوباً مع شكاوى المسافرين عبر "سبق" من وضعها دون علامات تحذيرية
"بلدية ينبع": ألزمنا المقاول بمعايير السلامة في مطبات "الشاحنات"

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 أكد رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعال الشيخ أن البلدية ألزمت المقاول بكل معايير السلامة المطلوبة والتقليل من المطبات بطريق الشاحنات بينبع وأن تكون ملائمة للمعايير المطلوبة.

جاء ذلك رداً على ما نشر في "سبق" يوم الجمعة الماضي بعنوان "مطبات من دون لوحات ضوئية على طريق "الشاحنات" بينبع.

وأكد "الشيخ" حرص البلدية على خدمة المواطنين وتلبية مطالبهم.

وكان مسافر تعرض لانحراف بمركبته بعد مروره بمطبات دون لوحات تحذيرية وهو ما كاد يودي بحياته.




يصوِّت على توصية بـ "ميكنة" إعادة قيمة تذاكر "الخطوط".. الإثنين‬
"الشورى" يناقش مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.. الأحد

واس- الرياض:
يستكمل مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والعشرين التي يعقدها بعد غد، مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع نظام التأمين ضد التعطُّل عن العمل المكوّن من 31 مادة، ويعد فرعاً من فروع التأمينات الاجتماعية الذي يكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل.

ويعرف مشروع النظام التعطل عن العمل بأنه "فقدان العامل عمله لفترة خارجة عن إرادته ورعايته فترة تعطله بتوفير حدٍّ أدنى من الدخل، وسرعة إعادته للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن العمل".

ويطبق النظام بصورة إلزامية على جميع العاملين السعوديين دون تمييز في الجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين، وتحدد الاشتراكات في هذا النظام بنسبة 2 % من الأجر الخاضع للاشتراكات بحيث يدفع صاحب العمل 1 % شهرياً، ويدفع المشترك 1 % شهرياً كذلك.

وينظر المجلس في طلب عدد من أعضائه إعادة التصويت على التوصية الثالثة للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432 / 1433هـ، وذلك بموجب المادة 21 من قواعد عمل المجلس واللجان.

كما يصوّت المجلس على مشروع نظام الجوازات الدبلوماسية والخاصّة بعد الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، فيما يناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام مراكز الأحياء في المملكة المقدم بموجب المادة 23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي جلسته العادية السادسة والعشرين، التي يعقدها الإثنين المقبل، يناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروعات لمذكرات تفاهم للتعاون في مجال التحريات الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية كولومبيا وجمهورية سريلانكا.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1432 / 1433هـ.

وبشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1431/1432هـ، يصوّت المجلس على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بعد الاستماع لوجهة نظرها، تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير خلال مناقشته في جلسة سابقة، وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها المقدمة للمجلس المؤسسة بوضع الآلية اللازمة لميكنة إعادة قيمة التذاكر غير المستخدمة التي تم شراؤها نقداً أو إلكترونياً إلى الحساب الذي يحدّده العميل.

ويتضمن جدول أعمال المجلس في الجلسة تقريراً للجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1432 / 1433هـ، وتقريراً آخر للجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1433 / 1434هـ.





وزير الإعلام : اختراق المواقع الحكومية اعتداء على أمن الدولة وجريمة يعاقب عليها النظام



أكد وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، أن اختراق المواقع الحكومية اعتداء على أمن الدولة، وجريمة يعاقب عليها النظام.

وقال الدكتور “خوجة” : إن نظام الجرائم المعلوماتية يعاقب كل من يخترق المواقع الخاصة أو الحكومية، وإن مرتكبي هذه الاختراقات سيكتشفون عاجلاً أم آجلاً.

وأضاف: “هذه الأفعال لا تجوز خلقاً ولا قيماً، ونحن لا نقبل هذا، ومن يقوم بهذا العمل سينال عقاباً شديداً”، لافتاً إلى وجود قانون دولي يحظر هذه الأعمال ، وذلك حسب “الشرق الأوسط”.

وتابع الدكتور خوجة قائلاً: “نرجو من الشباب الوعي بأن توصيل الرسالة يجب أن يستند إلى أخلاق وقيم”، متسائلاً: “كيف نسمح لأنفسنا بالاقتحام، ومن يرغب في توصيل رسالة فالحرية متاحة، وليملك الشجاعة في نشر المطالب بأسلوب صحيح مشروع”.

الجدير بالذكر أن العديد من المواقع الحكومية الإلكترونية في المملكة؛ ومن بينها موقع بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية تعرضت خلال الأيام الماضية لهجمات إلكترونية منسقة ومتزامنة.




العمر أكد تطبيق العقوبات دون استثناء بحث المخالفين
وزير البلديات يوجه بتكثيف الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية


الرياض -الوئام- حجب العصيمي :

وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمانات المناطق والمحافظات بتشديد الرقابة الصحية على جميع المنشآت.

وتضمنت توجيهات سمو وزير الشؤون البلدية والقروية للأمانات متابعة بيع منشآت الوجبات الجاهزة السريعة والتأكد من أن هذه المنشآت مستوفاة للوائح الاشتراطات الصحية لحماية صحة المستهلكين من مخاطر تلوث الأغذية أو فسادها.

وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للوزارة الأستاذ حمد بن سعد العمر،أن توجيهات سمو الوزير شملت متابعة إعداد وتجهيز وتقديم الأغذية وفق المواصفات القياسية المقررة بكل نوع من الأغذية،وإتخاذ الإجراءات النظامية لمنع أي منتجات غذائية تظهر عليها علامات التلف والفساد أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي،والتأكد من عدم حفظ الأغذية الطازجة مثل اللحوم والدواجن والأسماك مع الأغذية المطهية أو المعدة للطهي في ثلاجة واحدة طبقاً لما تنص عليه مواد اللائحة الخاصة بحفظ وتخزين الأطعمة في محلات الوجبات السريعة،كذلك التأكد من أن تكون جميع المواد المضافة للأغذية من الألوان والمحسنات ومكسبات الطعم مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة أن التعميم اشتمل على كافة الإجراءات الصحية الواجب اتباعها داخل المطاعم من حيث النظافة العامة ونظافة خطوط الانتاج والسلامة الصحية للعاملين بها وخلوهم من الأمراض المعدية،كما شملت متابعة عدم استخدام الديزل في الأفران الخاصة لطهي الأغذية ،كما تضمنت التعليمات أهمية توعية المستهلكين بأضرار التأخر في تناول الوجبات الجاهزة للأكل وبخاصة الاطعمة التي تحتوي على الرطوبة والبروتين المرتفع والحموضة المنخفضة،بالإضافة إلى مراقبة عرض الحلويات في درجات الحرارة المناسبة لكل صنف وفق ما نصت عليه لائحة محلات بيع الحلويات والتأكد من التزام محلات بيع الأغذية بالاشتراطات الواردة في لائحة خدمة التوصيل المنزلي والتي تنص على استخدام السيارات المجهزة في خدمات التوصيل وتطبيق أقصى العقوبات المقررة في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية بحق المحلات والمطاعم المخالفة.




بالصور.. وزير التجارة يقود شاحنة مرسيدس جمعتها أيدي سعودية


جدة 
قاد معالي وزير الصناعة والتجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة شاحنة مرسيدس بنز (أكتروس) جمعتها أيادي سعودية عقب خروجها مباشرة من خط التجميع.. خلال الزيارة التي قام بها لمصنع الشركة الوطنية لصناعة السيارات المحدودة (NAI) إحدى شركات مجموعة الجفالي، والذي يضم كوكبة من الخبرات الوطنية ويجمع سنوياُ ما يزيد عن (5) آلاف شاحنة.

وتجول الوزير برفقة رئيس الشركة خالد الجفالي، والمدير العام وبودوان هيليجيروي أقسام العمل المختلفة للمصنع الواقع بطريق المدينة شمال جدة، وزار قسم “السيدات” وأثنى على جهود الشركة في مجال سعودة الوظائف للجنسين، وحثها على المزيد في هذا المجال ، كما زار الشركة العربية للصناعات المعدنية التابعة لشركة إبراهيم الجفالي وإخوانه التي تقع بجانب مصنع السيارات ، التي تأسست عام 1976 م وتنتج مجموعة من هياكل الشاحنات والشاحنات القلابة وحاويات البضائع والعربات المقطورة وشبه المقطورة وحاويات البرادات بالإضافة إلى الشاحنات المستخدمة في أغراض النظافة التي تستخدمها البلدية وأنواع عديدة من المقطورات.

ويعد مصنع السيارات من أقدم مصانع تجميع الشاحنات في المملكة، ويعمل بنجاح منذ عام 1977، على هيئة مشروع مشترك بين شركة مرسيدس-بنز (مستثمر أجنبي) وشركة إبراهيم الجفالي وإخوانه ، حيث يقوم المصنع بتجميع 5000 شاحنة سنويا ، كما يوفر عدد 247 فرصة عمل، يمثل السعوديين عدداً كبيراً من إجمالي الموظفين ، وتولي الشركة اهتماما خاصا بتوطين الوظائف انطلاقا من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين؛ مما مكٌن الشركة أن تأخذ مكانتها ضمن فئة ”البلاتين” في نظام “نطاقات” الخاص بتوطين الوظائف بهذا الخصوص .

والجدير بالذكر أن مصنع السيارات حاصل على شهادة موافقة بيئية للتشغيل في الموقع المقام عليه حاليا بطريق المدينة.

وساهم المصنع في إنشاء مركز الجفالي للتدريب في سنة 1977م الذي يقوم باستقطاب وتدريب السعوديين الباحثين عن عمل ومن ثمٌ يقوم بتوظيفهم في مصانع الجفالي حيث تم تدريب وتوظيف أكثر من 4500 موظف وفني سعودي خلال الفترة الماضية وشارك موقع الشركة والمصنع في تفضيل كثيراً من المواطنين للالتحاق بمراكز التدريب الخاصة بالشركة.

ولدى المصنع برنامج لدمج السعوديات في عمليات الإنتاج، وهناك عدد منهن يعملن بالشركة في مجال التجميع الخفيف حسب نظام وقوانين الدولة ، وسيتم قريبا افتتاح إدارتين للسيدات في القسم المحلي لمصنع الشركة في جدة، وتجري الشركة حاليا عمليات التوظيف للسعوديات، ولديهم أيضا برنامج لاستقطاب موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في العمل.

ومصنع الشركة الوطنية لصناعة السيارات المحدودة مرخص لتكون طاقته الإنتاجية 8500 شاحنة في العام الواحد. وتتراوح حمولة الشاحنات التي يتم تجميعها بالمصنع في الوقت الحالي بين 20 و44 طنا.

كما اطلع معالي الوزير على أقسام وإدارات شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه الصناعية (JIPCO) التي تقوم بتسويق وتوزيع منتجات المركبات والشاحنات والشاحنات القاطرة وحافلات “سيترا”، والمركبات الخاصة “يوني موج”، و”حافلات “ام سي في” من مرسيدس- بنز في كافة أنحاء المملكة وتوفر 600 فرصة عمل من خلال عملياتها التشغيلية.

وأختتم معالي وزير التجارة والصناعة زيارته بجولة في شركة ليبهر السعودية إحدى الشركات المنبثقة عن شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه والتي تأسست عام 1984م وتقوم بتسويق منتجات ليبهر الألمانية من الرافعات والرافعات المتحركة والحفارات والشاحنات والجرافات و طبقات الأنابيب و خلاطات الشاحنات و المعدات الثقيلة وكافة الخدمات المتعلقة بالبناء.





الغامدي: العناية بالعنصر البشري ترفع معدلات الأداء لأجهزة الوزارة
"الحج": تأشيرات العمرة تقترب من 4 ملايين ووصول 3 ملايين معتمر للمملكة

 الرياض:
 أعلنت وزارة الحج اقتراب عدد التأشيرات التي أصدرتها من الأربعة ملايين تأشيرة، منذ انطلاق موسم العمرة لهذا العام 1434هـ غرة صفر الماضي وحتى الوقت الحالي، ووصول أعداد المعتمرين الداخلين للمملكة إلى 3,145,506 معتمرين ينتمون لأكثر من 70 دولة حول العالم.

وبيّنت الوزارة أنها مسخرة كل طاقاتها للتعامل مع أفواج ضيوف الرحمن بكل سلاسة ويسر، تنفيذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله-، وتقديم أرقى الخدمات لهم منذ دخولهم أرض المملكة، مروراً بأدائهم المناسك وحتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين غانمين تكسوهم الرحمة والوقار.

وكشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الحج، علي بن محمد الغامدي، عن أن الوزارة، ومن منطلق إدخال التقنية وبرامجها وتطبيقاتها في قطاعاتها وإداراتها كافة، رأت ضرورة تفعيل الجانب التدريبي للموظفين في مختلف التخصّصات الإدارية والميدانية، والتي ستحدث نقلة نوعية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وبالصور التي تعايش التقنية وتسخرها للرقي بسير العمل استعدادا لتحقيق أعلى المعدلات القياسية في أنشطة الوزارة وخدمة ضيوف الرحمن بشكل عام.

وأكد أن الوزارة، وبتوجيهات الوزير الدكتور بندر بن محمد حجار، تواصل برامجها التدريبية للموظفين كافة للرقي بسير العمل استعداداً لتحقيق أعلى المعدلات القياسية في أنشطة الوزارة بشكل عام وخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام 1434هـ، إلى جانب ضمان الوقوف على احتياجات ومتطلبات المعتمرين الذين تسير أعدادهم في تزايد مستمر.

ولفت إلى أن قطاع العلاقات العامة نال الحظ الأوفر من هذه البرامج التدريبية، وخاصة في مجال فن المراسم والبروتوكولات لكِبار الشخصيات، بالتعاون مع كليات خدمة المجتمع والتعليم في جامعتَيْ الملك عبد العزيز وأم القرى، حيث يشرف على هذه البرامج المشرف على البرامج التدريبية بوزارة الحج، المستشار الدكتور محمد طلال سمسم، والتي تهدف في مجملها إلى تنمية معارف المتدرب ومعلوماته عن وظيفة العلاقات العامة وأهميتها للمنظمة، وإكسابه مهارات تنظيم إدارة العلاقات، والقدرة على تخطيط الحملات الإعلامية والتعامل مع الأمرين، والقدرة على بناء علاقات عامة متميزة.

وثمّن الغامدي الجهود التي يبذلها وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، في الرقي بموظفي الوزارة بصفة عامة والعلاقات العامة بصفة خاصة، في تطوير قدراتهم بمنهجية علمية عالية لمواكبة التطور في الحقل التدريبي، والاستعانة بالتقنية الحديثة لتحقيق الرقي بأهداف الوزارة الإستراتيجية ورسالتها في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوّار، وتقديمها في قالب يتسم بالجودة.
وأكّد حرص وزارة الحج على العناية بالعنصر البشري، وتطوير قدرات العاملين بمنهجية علمية بالتعاون مع أعرق بيوت الخبرة من داخل المملكة وخارجها، والمتخصّصة في الشأن التدريبي وتنمية الموارد البشرية، مشيراً إلى أن هذا التوجّه يعتبر ديدن الوزارة في كل أعمالها بغية تحقق معدلات أداء أفضل لجهاز الوزارة والجهات الأهلية كافة التي تشرف عليها الموكل إليها الرعاية والاهتمام بشؤون وفود الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزائرين لمسجد المصطفى - صلى الله عليه وسلم - منذ وصولهم إلى أرض المملكة وحتى مغادرتهم بعد أن منّ الله عليهم بأداء نسكهم في راحةِ وأمان.






1.2 مليار ريال لتطوير قطارات "الخطوط الحديدية" السعودية
لزيادة أسطولها من قطارات الركاب ورفع كفاءة التشغيل
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م

كشف رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، محمد السويكت، أن المؤسسة أقرت مجموعة مشاريع تطويرية بقيمة 1.2 مليار ريال، بهدف رفع كفاءة التشغيل، وتحسين مستوى الصيانة، ورفع مستويات السلامة والمراقبة الأمنية على امتداد الشبكة، وزيادة أسطول المؤسسة من قطارات ركاب وعربات بضائع.

وقال السويكت: إن من أهم المشاريع تحويل مسار الخط الحديدي خارج مدينة الهفوف، واستكمال ازدواج خط الركاب بين الهفوف والرياض، وتوسعة ورشة الصيانة الرئيسية في الدمام، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

وأشار إلى عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اجتماعه الثاني للعام المالي 1433هـ - 1434هـ في مقر المؤسسة في الدمام، برئاسة الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، حيث ناقش الاجتماع مواضيع، منها مشروع ميزانية المؤسسة للعام المالي المقبل، وميزانية هيئة الخطوط الحديدية، ومستجدات مشروع قطار الحرمين السريع، والحساب الختامي للمؤسسة.

وأوضح السويكت أن مشروع الميزانية للعام المقبل يشمل تنفيذ مشاريع مهمة، منها تجديد 200 كيلو متر من خط البضائع، وتطوير محطات الركاب -مرحلة أولى-، ومشروع تأمين سياج مقاوم للاختراق على كامل خط الركاب، ومراقبة المعدات المتحركة على شبكة الخطوط الحديدية، وإنشاء ورش صيانة للفحص السريع في الدمام والهفوف والرياض، وإنشاء خطوط حديدية جديدة في ميناء الملك عبد العزيز، وإنشاء خط حديدي مزدوج للبضائع من الدمام إلى الرياض -مرحلة ثانية-.

وذكر أن المجلس وقف على آخر تطورات مشروع قطار الحرمين، إذ تم الانتهاء من تنفيذ عدد من العبارات والجسور، ويجري حاليا تنفيذ عدد من التقاطعات، وتشييد محطات الركاب في كل من مكة المكرمة، وجدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، والمدينة المنورة.




خلال استقباله رئيس هيئة الطائف وعدداً من الأعضاء
المفتي يُثمِّن جهود "الأمر بالمعروف" في الحفاظ على المجتمع

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 أوصى مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بمحافظة الطائف، بالصبر والاحتساب، مثمناً ما تقوم به الرئاسة العامة للهيئة، من جهود مباركة في الحفاظ على المجتمع.

جاء ذلك خلال استقبال المفتي العام المملكة في مقره بمحافظة الطائف، اليوم السبت، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف، الشيخ عبد الرحمن بن مهنا الجهني، ورؤساء المراكز والأقسام، الذين زاروا سماحته.

ورحب سماحته بالحضور، ووجه كلمة أكد فيها على أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما تميزت به هذه البلاد - حفظها الله - من إنشاء جهاز يعنى بهذه الشعيرة، وبيَّن أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفضله في الإسلام، مستشهداً بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية.

وشكر رئيس هيئة محافظة الطائف، مفتي عام المملكة، على استقباله، وعلى كلمته التوجيهية، وأشار إلى أهمية زيارة العلماء، والالتقاء بهم، والاستماع لتوجيهاتهم، ونصائحهم وحرص الرئيس العام، الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، على مثل هذه اللقاءات؛ لما تعود به من فائدة للجميع.

وفتح المفتي العام للمملكة - في نهاية الزيارة - المجال للنقاش والحوار، وقدَّم مكتبة هدية لرئيس الهيئة، ورؤساء المراكز والأقسام، تحتوي على "سيديهات" تضم فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - وفتاوى اللجنة الدائمة، ومجلة البحوث الإسلامية.






السعودية: لا قيود على موسمى الحج والعمرة بسبب "كورونا"
السبت، 18 مايو 2013 - 15:11
الأناضول
أعلنت وزارة الصحة السعودية عدم نيتها فرض أى قيود على موسمى الحج والعمرة بسبب فيروس كورونا، الذى ارتفع عدد الإصابات به منذ سبتمبر الماضى وحتى اليوم السبت إلى 31 حالة توفى 15 منهم.

وقالت وزارة الصحة فى بيان لها، إن "اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية واللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى اتفقتا (فى اجتماع لهما أمس) على أنه لا نية لإصدار أى قيود على المدارس أو موسمى الحج والعمرة بسبب فيروس كورونا".

وتضم اللجنتان ممثلين عن وزارات الدفاع، التربية والتعليم، الداخلية، التعليم العالى، الصحة، إضافة إلى قوات الحرس الوطنى، وبعض المؤسسات، ومراكز الأبحاث الطبية.

وأوضحت الوزارة أنه "فى إطار المتابعة المستمرة والتقصى الوبائى لفيروس كورونا الجديد، فقد تم تسجيل حالة إصابة واحدة جديدة فى المنطقة الشرقية أمس الجمعة"، مشيرة إلى أن المصاب "يتلقى العلاج ويخضع للرعاية الطبية".

ويرتفع بذلك عدد المصابين بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره فى سبتمبر الماضى إلى 31 حالة، توفى منهم 15 حالة، بحسب بيان الوزارة.




الأولى من نوعها.. والتوقيع عليها الأحد
اتفاقية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية بين السعودية والفلبين

يوقّع وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، ووزيرة العمل الفلبينية روزاليندا بالدوز، يوم الأحد المقبل، على الاتفاقية الإطارية الثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين السعودية والفلبين.

ويأتي توقيع الاتفاقية بناءً على تفويض مجلس الوزراء لوزير العمل بإبرام تلك الاتفاقيات، رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادتهما، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة هذه العمالة في المملكة.
وأكدت الوزارة أن تلك الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين





مصادر: اعتماد الطائف منطقة إدارية مستقلة


الطائف ـ الوئام ـ سالم الشيباني :

رجحت مصادر لـ”الوئام” اعتماد الطائف كمنطقة إدارية مستقلة خلال الأيام المقبلة ضمن التقسيم الإداري المتوقع صدوره.

ويأتي هذا القرار المتوقع صدوره في الفترة القادمة في ظل وجود كثافة سكانية بمحافظة الطائف والمحافظات التابعة لها إدارياً (الخرمة- تربة –رنية ) بالإضافة الى المراكز والقرى إذ يبلغ سكانها بحسب إحصائيات حوالي (مليون و100الف) نسمة بينما تعد المحافظة الثانية بمنطقة مكة المكرمة من حيث عدد السكان والأولى من حيث المساحة.





الأسهم السعودية تسجل مكاسب بتداولات تجاوزت «7.4» مليار ريال


الرياض 

حقق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم في أولى جلساته الأسبوعية مكاسب بنسبة 1.14% مرتفعاً بـ 81.60 نقطة , ليقفل عند مستوى 7229.02 نقطة وسط ارتفاع لغالبية الأسهم المدرجة , وبتداولات تجاوزت 7.4 مليار ريال .

وبلغ عدد الأسهم المتداولة لهذا اليوم أكثر من 389 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 151 ألف صفقة , سجلت فيها أسهم 143 شركة ارتفاعا في قيمتها ، فيما أغلقت أسهم 9 شركات بخسائر في قيمتها.

وكانت أسهم شركات الوطنية ,والخليجية العامة , وشمس , واكسا التعاونية ، ودار الأركان ، وتكافل الراجحي حققت مكاسب بالنسبة القصوى ,فيما جاءت أسهم شركات السعودي الهولندي ، وأسمنت نجران , وبدجت السعودية , والمواساة ، واكسترا على رأس الشركات الأكثر انخفاضاً .

كما جاءت أسهم شركات دار الأركان ،وإعمار , وجبل عمر , وسابك ,والإنماء الأكثر نشاطا بالقيمة ، فيما جاءت أسهم شركات دار الأركان , وإعمار , وزين السعودية , والإنماء , وجبل عمر الأكثر نشاطا بالكمية.




تدشين جهاز الخدمة الذاتية لطباعة تذاكر القطار بالمحطات



دشن معالي رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت اليوم بمحطة الركاب بالدمام جهاز الخدمة الذاتية لطباعة تذاكر القطار بالمحطات تمكن عملاء المؤسسة الراغبين في السفر على القطارات من طباعة تذاكرهم ذاتياَ دون الحاجة إلى مراجعة موظفي الحجز.

وأبدى عدد من العملاء ارتياحهم للخطوات التطويرية التي تقوم بها المؤسسة في مجال تيسير سبل الحصول على خدمات المؤسسة، إذ سيسهم توفير هذه الخدمة كثيراً في اعتماد الحلول التقنية بدل اللجوء إلى الوسائل التقليدية في عمليات الحجز وستحد من هدر الوقت ، مقدمين شكرههم وتقديرههم للمسئولين في المؤسسة على ما يبذلونه في هذا المجال.

من جانبه كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الناطق الإعلامي بالمؤسسة محمد بن خليل أبو زيد أن توفير هذه الخدمة بدأ في محطة الدمام وسيتم خلال الفترة القادمة تعميمه على باقي المحطات، موضحاً أن هذا الإجراء يأتي استكمالاً لمنظومة الخدمات الإلكترونية التي أطلقت مؤخراً بهدف تيسير إجراء عمليات حجز وشراء التذاكر عبر عدد من الوسائل من بينها موقع المؤسسة التفاعلي ومركز الحجز المركزي الذي يمكن من إجراء هذه العمليات عن طريق الهاتف المجاني إضافة إلى تمكينهم من شراء التذاكر وتسديد قيمتها آليا بالاستفادة من كافة القنوات البنكية في المملكة من خلال استخدام الرقم 120 المخصص لتسديد رسوم خدمات الخطوط الحديدية عبر نظام “سداد” للمدفوعات.





%80 من السعوديين لا يملكون مسكناً بسبب احتكار الأراضي
خبراء يطالبون بالسماح للاستثمار الأجنبي بالدخول في تطوير وتخطيط الأراضي
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
 
مشروعات بناء عقارات سكنية في السعودية

أكد عدد من الخبراء العقاريين في السعودية، أن المواطنين يتجهون حالياً لشراء الأراضي ذات المساحات الصغيرة التي تتراوح بين 200 و300 متر مربع، وطالبوا بفتح المجال للاستثمار الأجنبي في تخطيط الأراضي والتطوير العقاري مع مراعاة شروط الهيئة العامة للاستثمار.

وقالوا في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة، إن احتكار الأراضي جعل 80 في المئة من المواطنين لا يملكون مساكن، إضافة إلى أن تركيز غالبية المواطنين على مدن بعينها أسهم في ارتفاع أسعار الأراضي بشكل كبير.

وأكدوا، أن معظم المطورين العقاريين الأجانب يستثمرون في السوق السعودية بهدف الربح السريع والخروج من السوق، إلا أن الهيئة العامة للاستثمار وضعت شروطاً للحد من دخولهم من خلال وضع شروط، منها وجود مبلغ تأمين يصل إلى 30 مليون ريال.

من جهته قال المدير العام الشريك التنفيذي لشركة بصمة خالد المبيض إن اشتراطات الهيئة العامة للاستثمار على الشركات العقارية المتوسطة والمتخصصة في التطوير صعّبت من دخولها إلى السوق السعودية، مشيراً إلى أن إقرار نظام الرهن العقاري سيسهم في دخول الكثير من المطورين الأجانب للسوق السعودية خلال الأعوام المقبلة.

من جهته، أشار الخبير العقاري الدكتور عبدالله المغلوث إلى أن المساحة المناسبة للبناء بحسب القرض المعطى للمواطن تراوح بين 200 و300 متر مربع، لافتاً إلى أن اتجاه غالبية المواطنين لشراء الأراضي ذات المساحات الصغيرة يأتي جراء ارتفاع تكاليف البناء وأسعار الأراضي ومحدودية حجم القرض المعطى من البنك العقاري.

وطالب بضرورة فتح المجال للاستثمار الأجنبي في تخطيط الأراضي والتطوير العقاري، مع مراعاة شروط الهيئة العامة للاستثمار، مشيراً إلى أن الوضع يتطلب إيجاد حلول جذرية تتمثل في إنشاء شركات متخصصة في البناء بمشاركة عالمية، أو فتح الباب لدخول شركات دولية تنفّذ بناء المشاريع السكنية وفق مخططات عملية وبأسعار محددة وجودة عالية في البناء.

وأكد المغلوث أن احتكار الأراضي جعل 80 في المئة من المواطنين لا يملكون منازل، خصوصاً في ظل احتكار الأراضي من فئة معينة من العقاريين والمستثمرين، مضيفاً أن كل زيادة ريال في سعر الأرض تقابلها زيادة مضاعفة في بقية السلع، ما أسهم أيضاً في قلة تملّك السعوديين المنازل.

من جهته، أشار صاحب مكتب عقاري شرق مدينة الرياض سلمان الدوخي إلى أن هناك إقبالاً من المواطنين على الأراضي الصغيرة ولكن بمساحة 400 متر مربع، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المتر المربع السكني الواحد إلى 6 آلاف ريال، مشيراً إلى أن الإقبال على الأراضي الصغيرة وصل إلى نسبة 70 في المئة منذ العام الماضي حتى هذا العام.

وأكد الدوخي اتجاه فئة قليلة من المواطنين لشراء الأراضي البعيدة عن النطاق العمراني التي لا توجد بها خدمات، لانخفاض أسعارها بنسبة 40 في المئة، مشيراً إلى وجود ركود للأراضي غير المطورة والبيع فيها بشكل كبير حتى يتضح نظام الرهن العقاري.




انخفاض البيع والشراء تفاعلًا مع «أرض وقرض»
سعيد الزهراني - الطائف
السبت 18/05/2013
سجل المؤشر العقاري الرسمي انخفاضات وصلت الى اكثر من 30% خلال شهر جمادى الاخرة مقارنة مع شهر جمادى الاولى, حيث تفاعل الناس مع الامر الملكي الذي قضى بمنح المواطنين اراضي مطورة وقروضا من اجل البناء, وعلى الرغم من زيادة المساحات التي تم بيعها في بعض المناطق في شهر جمادى الاخرة بعد صدور الامر الملكي، لوحظ ان قيمة الصفقات انخفضت بشكل واضح مقارنة مع شهر جمادى الاولى.
«المدينة» رصدت المؤشر في بعض المدن الرئيسية مثل مكة المكرمة، جدة، الرياض، المدينة المنورة، اما بقية مناطق المملكة فقد سجلت غالبيتها انخفاضات في المؤشر العقاري.
ففي جدة سجل شهر جمادى الاولى 5071 صفقة بمبالغ وصلت الى 11,873,302,471 ريالا لمساحات وصلت الى 7,363,395 مترا مربعا, بينما سجلت في جمادى الاخرة 4253 صفقة بتكلفة 9,963,798,430 ريالا لمساحات بلغت 7,173,053 مترا مربعا، وفي مكة المكرمة سجل شهر جمادى الاولى 1709 صفقات بمبلغ 5,821,704,320 لمساحات وصلت الى 5,853,391 بينما سجل شهر جمادى الاخرة 1810 صفقات بمبالغ وصلت الى 5,252,622,587 ريالا لمساحات وصلت الى 8,298,730 مترا مربعا، اما الرياض فقد سجل في شهر جمادى الاولى 5027 صفقة بمبالغ وصلت الى 10,172,102,868 ريالا لمساحات وصلت الى 13,082,099 مترا مربعا وفي جمادى الاخرة سجلت 3901 صفقة لمساحات وصلت الى 52,336,141 مترا مربعا بمبالغ وصلت الى 9,961,223,877 ريالا.. واكد عقاريون ان العرض يفوق الطلب حاليا بشكل كبير, حيث بدا العديد من تجار العقار في ضخ ما لديهم في السوق بهدف البيع باسعار مخفضة وصلت الى 30% تقريبا, فيما سجل السوق عزوفا من الناس عن الشراء خصوصا ان كل المؤشرات تؤكد انخفاض الاسعار في العقار خلال الاشهر القادمة, لان وزارة الاسكان ستضخ مساحات كبيرة من الاراضي في سوق العقار مما سيسهم في عودة الاسعار الى سابق عهدها بعد ان شهدت تضخما كبيرا في الاسعار خلال السنوات الاخيرة.
من جهة اخرى تراجعت اسعار الاراضي في العديد من مخططات الطائف خلال الشهر الماضي, كما تزايدت الكميات المعروضة في مكاتب العقار التي نشطت في البحث عن مشترين، الى ذلك سجلت اسعار الوحدات السكنية من فلل وشقق تمليك في الطائف تراجعا في الاسعار تراوح ما بين 50 الف ريال الى 150 الف ريال ومن المتوقع المزيد من الانخفاضات بعد بدء وزارة الاسكان في تنفيذ مشروعها.



م.الرشيد: النجاح المتواصل للهيئة يرفع مساحة الأراضي الصناعية المطورة إلى 142 مليون متر مربع
الربيعة: «مدن» تشرفت بتقديم خدماتها للمستثمرين لتحقيق استراتيجية كبرى للصناعة في المملكة
 

الرياض- الرياض

أصدرت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" تقريرها السنوي لعام 2012م والذي يعكس الإنجازات والمبادرات التي جعلها داعماً قوياً للاقتصاد الوطني للمملكة عبر إنشاء مدن صناعية وتطويرها وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لها، سعياً منها لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي تؤكد على جعل الصناعة خيارا استراتيجيا لتنويع مصادر الدخل، وتحقيق رؤية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والتي تسعى إلى إنشاء مدينة صناعية بكل محافظة.

وتضمن التقرير كافة الإنجازات التي حققتها "مدن" وفق أهدافها المرسومة لتحقيق النتائج المرجوة واستغلال الإمكانات والموارد المتاحة لدعم القطاع الصناعي في المملكة.

وقال وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة "مدن" الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة "لقد تشرفت هيئة المدن الصناعية بتقديم خدماتها للمستثمرين عاماً بعد عام متخذة في ذلك تحقيق استراتيجية كبرى للصناعة في المملكة وأن تكون المملكة دولة صناعية كبرى، لذا عملت على توفير الأراضي الصناعية في جميع مناطق المملكة بدون استثناء".

وأوضح الربيعة أن اهتمام "مدن" بتنمية المناطق الأقل نمواً، وتلبية الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية في مدن المملكة، وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين، وتعزيز دور الصناعة في الاقتصاد الوطني، جهود تعمل عليها "مدن" لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين لجعل الصناعة خيارا استراتيجيا لتنويع مصادر الدخل في المملكة.

وتقدم وزير التجارة والصناعة بالشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على الدعم الذي تلقاه "مدن" والشكر موصول إلى الزملاء في جميع الجهات الحكومية التي دعمت نمو المدن الصناعية وإلى أعضاء مجلس الإدارة وفريق العمل المميز من منسوبي "مدن"، وجميع الشركاء الصناعيين والمستثمرين الذين شاركوا في النجاح وأسهموا في هذه الإنجازات، ونرجو أن يتقدم وطننا إلى مزيد من الأمن والرخاء والاستقرار والنمو.

من جهته قال مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد ان "مدن" حققت في هذا العام زيادة ملحوظة على مستوى مساحات الأراضي المطورة بالمدن الصناعية بما مساحته 142 مليون متر مربع بمعدل زيادة بلغ 30 في المائة عن العام الماضي التي بلغت به مساحات الأراضي المطورة 111 مليون متر مربع متوفرة بها الاحتياجات الأساسية من البنى التحتية والخدمات المساندة.

وكشف الرشيد عن ارتفاع عدد المصانع المنتجة والتي تحت الإنتاج إلى 4718 مصنعا في المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة، باستثمارات تقدر بأكثر من 300 مليار ريال، ويعمل بها أكثر من 250 ألف موظف.

وبين الرشيد أن أطوال الطرق الرابطة في المدن الصناعية تضاعفت إلى أن بلغت 230 كيلو مترا بزيادة قدرها 130 في المائة عن العام الماضي التي لم تتجاوز 100 كيلومتر، مشيرا إلى أن مشاريع الكهرباء بلغت 3360 ميغاوات بزيادة قدرها 110 في المائة عن العام الماضي التي بلغت 1600 ميغاوات فقط.

وأفصح الرشيد أن "مدن" بدأت في أول استثمار من نوعه ويتمثل في بناء المصانع الجاهزة وتأجيرها على المستثمرين الصناعيين، إضافة إلى أنها قامت بتوقيع مشاريع مجمعات سكنية وتجارية وفنادق ومراكز طبية ومحطات وقود ومرافق للخدمات اللوجستية بهدف توفير خدمات متكاملة وذات جودة عالية، وتحسين مصادر دخل الهيئة باستقطاب القطاع الخاص من خلال مشاريع حق الانتفاع (BOT)، مبيناً أن الهيئة سعت إلى استقطاب شركات صناعية عالمية مثل سيمنز، وABB، وايسوزو، إضافة إلى استقطاب شركات صناعية كبرى محلية مثل التصنيع الوطنية، سبكيم، الكيميائية، ومعادن، وما يميزها أيضا إقامتها في المدن الواعدة فبعض هذه المشاريع في مدينة حائل والمدينة المنورة وهناك الكثير غيرها في باقي المدن الصناعية.

كما بادرت الهيئة بالعديد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية بالتواصل مع عملائها ومشاركتهم في برامج توعوية ونشاطات رياضية وبرامج اجتماعية، مثل تنظيم حملة التوعية بالبيئة والسلامة، سباق الجري، زيارة طلاب المدارس للمصانع، كفالة وتوظيف الأيتام بالمصانع بالتعاون مع جمعية إنسان، بناء الحدائق وساحات للترفيه، وهناك مبادرات لرواد الأعمال مثل منتدى الفرص الصناعية، وجائزة الإبداع الصناعي.

وتضمن التقرير نمو نسبة الصناعة في الناتج المحلي من 5.7 % عام 2007 إلى 14% عام 2012 مما يعكس اهتمام الدولة بالصناعة، كما تضمن مؤشرات نمو الطلب على الأراضي الصناعية بين عام 2011 و2012 فقد بلغت طلبات التخصيص ما يقارب 471 طلبا جديدا خصص لها أراض صناعية بلغت مساحتها 12 مليون متر مربع.

ومن جانب آخر فإن أسعار التأجير تختلف من مدينة إلى أخرى حيث تسعى مدن إلى جذب الاستثمارات إلى المدن الواعدة في المناطق الأقل نموا لذا فإن إيجار الأراضي الصناعية في المدن الواعدة لم ترتفع فهي أسعار جاذبة.

ومما يميز عام 2012 نمو خدمات المياه حيث بدأت المصانع تستفيد من مشاريع تطوير خدمات المياه التي بدأت قبل سنتين وبلغت قيمة مشاريع المياه خلال عام 2012 أكثر من 900 مليون ريال انعكست على أرض الواقع بتطوير مرافق المياه ومحطات المعالجة وشبكات المياه والري، وساهمت في نمو المساحات المشجرة، حيث بلغت المسطحات الخضراء حتى نهاية العام 700 ألف متر مربع، واستفادت المصانع من المياه المعالجة ومن خدمات مياه الشرب، أما حجم المياه الداخلة لمحطات المعالجة فقد نمت بنسبة 25%.

ومن جانب آخر استقطبت "مدن" مجموعة شركات للاستثمار في تقديم خدمات مساندة مثل الفنادق والمجمعات السكنية والتجارية والصحية، حيث استثمر القطاع الخاص أكثر من 1.3 مليار ريال في مشاريع استثمارية غير صناعية.

وقد نمت أيضا الخدمات الإلكترونية المقدمة للعملاء بشكل ملحوظ حيث ان أغلب إجراءات العمل في الهيئة تتم عبر أنظمة وبرامج إلكترونية.

ومن العقبات التي وردت بالتقرير أن تكلفة الصيانة والتشغيل تفوق ما تتلقاه "مدن" من رسوم التأجير حيث إن أغلب الأراضي الصناعية تؤجر ما بين ريال إلى ريالين بينما تكلفة الصيانة والتشغيل تبلغ في بعض المدن 8 ريالات.




يقدم مزايا مالية إضافية لتوظيف الأيدي العاملة الوطنية
"هدف" يُطلق برنامج الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين



 يُطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، خلال شهر رجب من العام الجاري، برنامجاً نوعياً لدعم عملية التوطين في منشآت القطاع الخاص، ويهدف برنامج "الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين"، إلى تقديم مزايا مالية إضافية لتوظيف الأيدي العاملة الوطنية في المنشآت المصنفة ضمن النطاقين الأخضر والبلاتيني من برنامج نطاقات، وذلك برفع الدعم من 2000 ريال في برنامج الدعم الحالي، إلى مبلغ يصل إلى 4000 ريال شهريا، إضافة إلى زيادة مدة الدعم من سنتين إلى فترة تصل إلى أربع سنوات.

وسيطبق البرنامج على المواطنين المستقطبين كموظفين جدد في المنشآت الواقعة في النطاقين الأخضر والبلاتيني، أما الشركات الواقعة ضمن النطاقات الأحمر والأصفر والأبيض فستستمر في الاستفادة من برامج دعم الرواتب الخاصة بصندوق تنمية الموارد البشرية، كما هو معمول به حالياً.

وسيغطي البرنامج حتى 15 % من المجموع الكلي للموظفين السعوديين في المنشأة الواقعة في النطاق الأخضر، في حين ترتفع النسبة إلى 20 % في منشآت النطاق البلاتيني.

وقال وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس عادل فقيه، إن برنامج "الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين" هو أول برنامج يتيح للمنشآت التعامل الكامل مع الصندوق من خلال الخدمات الإلكترونية، دون الحاجة إلى زيارة الصندوق بشكل شهري كما هو الوضع الحالي، حيث يمكن فتح حساب واحد، يشمل جميع الكيانات التابعة للمالك الفردي أو المنشأة، دون الحاجة لفتح حساب لكل كيان، ويستخدم الإقرار الإلكتروني للبرنامج بدلا من التوقيع في الفرع، إضافة إلى إمكانية تقديم طلبات دعم لتسجيل المستفيدين في البرنامج، وكذلك إنشاء وتسليم فواتير المطالبة الشهرية للدعم بشكل إلكتروني كامل، ومتابعة حالة طلبات الدعم على مستوى الحساب والكيان والمستفيد.

وأكد "فقيه" أن تدشين هذا البرنامج يأتي نتيجة للتطوير المستمر لآليات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" وتشجيعا لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في توظيف الأيدي الوطنية والتي تستهدف تحسين نوعية ومردود الوظائف المستهدفة.

ويعتبر برنامج الدعم للموظفين السعوديين وفق آليته الجديدة من خلال زيادة مبلغ ومدة دعم رواتب العمالة الوطنية، هو أحد البرامج التي تستفيد من رفع رسوم العمالة الوافدة، حيث يقوم بتدوير الأموال المحصلة من قرار 2400 وإعادتها للمنشآت المتميزة في التوطين، وبالتالي يسهم في توطين وظائف نوعية ذات مردود مادي مناسب.

وبإطلاق هذا البرنامج الجديد يستمر صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" كداعمٍ كبير لتوظيف السعوديين، حيث يسهم في تحمُّل 50 % من الراتب وبحد أعلى يصل إلى 4000 ريال شهرياً، ولمدة دعم تصل إلى أربع سنوات وهو ما يشكّل قفزةً نوعيةً في برامج دعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وبالإمكان التسجيل في البرنامج من خلال التسجيل الإلكتروني على موقع الصندوق، ومن ثم زيارة فرع الصندوق لمرة واحدة فقط لتفعيل الحساب، إضافة إلى قبول شروط البرنامج من خلال الإقرار الإلكتروني المتوافر على حساب المنشأة في موقع الصندوق، وتقديم طلب دعم للموظفين السعوديين المستجدين من خلال حساب المنشأة على موقع الصندوق.

وسيبدأ الصندوق في احتساب الدعم المقدم للكيانات والمستفيدين المطابقين لشروط البرنامج من تاريخ تفعيل الحساب، في حين سيعلن بدء عملية دفع الصندوق للمنشآت المسجلة في البرنامج في وقتٍ لاحق.

وللمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن زيارة موقع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" HRDF.ORG.SA.

وزارة العمل، والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها.




المفتي يطالب بتطبيق النظام بحق الكاتب "آل الشيخ" لعدم اعترافه بحديث " بول الإبل"

 

طالب المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ طالب اليوم الجمعة بتطبيق النظام بحق الكاتب محمد آل الشيخ عن تغريداته التي أنكر فيها حديث بول الإبل.

وقالت المصادر وفقا لموقع سبق إن المفتي خلال علمه بالتغريدات أبدى امتعاضه، في وقت كان فيه من ضمن الحضور عدد من أقارب الكاتب "آل الشيخ"، وأنه تحدث مع المسؤولين بشأن تغريدات "آل الشيخ"؛ وذلك لتطبيق النظام بحقه.

وأكدت المصادر إن وفداً من المشايخ وطلبة العلم، يرافقهم الشيخ خالد بن عبدالرحمن الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، زاروا المفتي بعد صلاة الجمعة، للحديث معه حول ما غرد به الكاتب محمد آل الشيخ، الذي تطرق لمعنى التغريب، وقال إنه مصطلح صحوي، إضافة إلى قوله "لا أعترف بحديث بول الإبل ولا حديث جلد الظهر وأخذ المال؛ هذه أحاديث ضد الفطرة السوية وإساءة للإسلام".

ولفتت المصادر إلى أنه في حال بدء نظر القضية سيتم تطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، التي تدخل من ضمنها شبكات التواصل الاجتماعي، وتنص المادة السادسة فيها على العقاب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية التي تتضمن إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله،أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية،أوأحد أجهزة الحاسب الآلي.وكانت تغريدات الكاتب "آل الشيخ" قد أثارت ضجة كبيرة وتذمر مجموعة من المغردين.






يقدِّم خدمات تتعلق بطلبات النقل بين المدارس وتقارير الحضور
"الدخيني": الاستعلام عن نتائج الاختبارات سيُتاح عبر نظام "نور"

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، عن أن الوزارة أطلقت فعلياً عدداً من الخدمات الإلكترونية التي ستساعد أولياء الأمور على متابعة أداء أبنائهم في مدارس التعليم العام عن بُعد، مضيفاً أن نتائج العام الدراسي الحالي سيتاح الاستعلام عنها مباشرةً من خلال نظام "نور"، وسيمكّن النظام المستعلمين من طباعة كشف الدرجات مباشرةً دون الحاجة إلى الذهاب للمدرسة.

ودعا "الدخيني" جميع أولياء الأمور إلى الحصول على الرقم السري، للدخول على حساب الطالب أو الطالبة من خلال إدارة المدرسة التي يدرس فيها أبناؤهم، والاطلاع على الخدمات المتاحة والتي منها متابعة التحصيل الدراسي والتربوي، والتعرُّف على الجدول الدراسي، ومتابعة الواجبات المدرسية وتلقي ملاحظات المدرسة وتوجيهاتها.

كما يقدم النظام خدمات تتعلق بطلبات النقل بين المدارس، وكذلك الاشتراك في النقل المدرسي من خلال الحافلات المدرسية، إضافة إلى تقارير الحضور والغياب، والتواصل المباشر مع المدرسة والمعلمين.

وأبان أن هذه الخدمات تعتبر المرحلة الأولى من جملة الخدمات التي سيطلقها النظام على مراحل قادمة.

وأشار "الدخيني" إلى أن وزارة التربية والتعليم أتاحت من خلال "المستخدم"، جملة من الخيارات التي تضع ولي الأمر، داخل الفصل الدراسي للوقوف على جميع الأمور المرتبطة بالجوانب التعليمية والتربوية, إضافة إلى تقديم خدمات وتقارير إحصائية دقيقة, وخدمات إضافية مرتبطة بالجوانب الخدمية التي تأتي تسهيلاً للطالب وولي الأمر وتختصر الوقت والجهد.

وقال "الدخيني" إن وزارة التربية والتعليم حققت من خلال نظام "نور" أسبقية الانتشار الأوسع والتطبيق الفعلي للحكومة الإلكترونية، من خلال أنظمة تستجيب لمعياري السرعة والدقة في الرصد والمتابعة، وتفعيل المشاركة الإيجابية بين الأسرة والمدرسة.

يُذكر أن وزارة التربية والتعليم، حققت على مدى دورتين متتاليتين جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في عامي 2012م و2013م، من خلال نظام "نور" الذي بدأت وزارة التربية والتعليم في تطويره رسمياً في صفر 1432هـ، بالشراكة مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" واستهدف أحدث الأساليب في هندسة البرمجيات، إضافة إلى مشروع الربط الشبكي، والذي وصلت خدماته إلى جميع مدارس التعليم العام التي تصل إلى 33 ألف مدرسة.





جمعوا "15" مليون ريال وتبقى"17"..
أبناء السجين “عبد الله البقمي” يناشدون الملك والخيرين بإكمال ديته



ناشد أبناء السجين عبد الله بن فارس القرفي البقمي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله – وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، وجميع أهل الخير في مساعدتهم لجمع المبلغ المتبقي لدية والدهم عبد الله بن فارس البقمي والمقدرة بسبعة عشر مليون ريال، حيث طلب أهل الدم مبلغ اثنين وثلاثون مليون خلال مدة محددة بثلاثة أشهر مقابل التنازل، و تم جمع خمسة عشر مليون ريال تقريبا حتى الآن.

لم يتبقى عن المهلة سوى شهر واحد نريد والدنا أن يرجع لنا بهذه العبارة قال أبناء السجين عبد الله بن فارس القرفي البقمي، “والدنا يقبع في سجن مسرة بمحافظة الطائف منذ أربع سنوات، حيث كانت الفترة المحددة لتنفيذ القصاص شهر جماد الأول، وبفضل من الله ثم أهل الخير من وجهاء ومسؤولين ورجال أعمال تم تحديد المبلغ والمدة للتنازل وتنتهي المدة بتاريخ ٧/٨/١٤٣٤”.

علما بأن السجين لديه ستة أطفال والده طاعن في السن ووالدته لم تجف لها دمعه وتنتظر خبر عودته لهم بحرقة، حيث تم فتح رقم حساب في بنك الراجحي تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة بإثم دية عبد الله فارس شافي القرفي البقمي..
264608010000223
الايبانSa7180000264608010000223




«الشؤون الإسلامية» اعتبرته مخالفة وتقصيرا.. مصادر لـ"الاقتصادية" :
محاسبة أئمة المساجد المتساهلين في توزيع الكتب غير المرخصة

شددت وزارة الشؤون الإسلامية على أئمة المساجد بمراقبة ما تحتويه من الكتب والمطبوعات. «الاقتصادية»
عبد السلام الثميري من الرياض
قالت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة إن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، توعدت أئمة الجوامع والمساجد الذين يتساهلون في وضع وتوزيع الكتب أو المنشورات غير المرخصة من الجهات المختصة في المساجد بـ ''المحاسبة''.

وقالت المصادر إن الوزارة كلفت عددا من الإدارات والمكاتب لمتابعة ما تحتويه المساجد من الكتب والمطبوعات، مشددة على أن وضع أي كتاب أو نشرات تتضمن أي مخالفة شرعية، أو كانت غير مرخصة من الجهات ذات الاختصاص في السعودية، تعتبر تجاوزا ومخالفة وتقصيرا، وأن مسؤولية متابعة ذلك على أئمة المساجد والمراقبين.

وأفادت المصادر أن هذه التأكيدات على منسوبي المساجد تأتي على خلفية وجود أحد المواطنين لكتيب مخالف للعقيدة في أحد المساجد على طريق المدينة المنورة – القصيم، بحسب تعميم صادر من فرع الوزارة في الرياض أرسل لمديري إدارة شؤون المساجد والأئمة.

يأتي ذلك في الوقت الذي حرص فيه بعض أئمة المساجد على وضع لوحة إعلانية في مداخل المساجد تمنع من وضع أي نشرات أو كتب أو أشرطة دعوية إلا بعد عرضها عليهم.

إلى ذلك كشفت ''الشؤون الإسلامية'' أنها أعدت ''وثيقة لمنسوبي المساجد'' تتضمن عددا من اللوائح المنظمة لمنسوبي المساجد والمؤذنين. وأوضح الدكتور توفيق السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد، أن الوزارة أنشأت فريقا علميا يعنى بكل ما يتعلق بمنسوبي المساجد من الناحية الشرعية والنظامية والتنفيذية والتنظيمية.

وقال الدكتورالسديري إن الوزارة عدّلت نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد، وأعدت وثيقة بمسمى ''وثيقة منسوبي المساجد''، ودرست رفع مكافأتهم، واشترطت أن يحمل الخطيب مؤهلا جامعيا، وأعدت لائحة خطباء الاحتياط ومراقبي المساجد، ونموذج تحسين وضع منسوبي المساجد، ووجهت الخطباء لتفعيل المشاركة المجتمعية من خلال الموضوعات المهمة المتعلقة بالقضايا المعاصرة.

وأضاف: ''إن الفريق العلمي يدرس حاليا 50 بحثا شرعيا تتعلق بأحكام المساجد، مثل إقامة صلاة القيام في ليلة الـ 20 من رمضان، وجهود الدولة في رعاية شهداء الواجب ومصابيه وتأصيلها الشرعي، وإعادة دراسة ضوابط إقامة صلاة الجمعة، ودراسة وضع صناديق الأحذية داخل المساجد، ودراسة حكم وضع المدفأة الكهربائية أمام المصلين، مؤكدا نجاح الفريق فيما أعده من أبحاث شرعية وتنظيمية''.




وزير الخدمة المدنية: السماح لكل موظف حكومي بالدخول على ملفه الوظيفي ومتابعته

كشف وزير الخدمة المدنية، أن الوزراة بصدد السماح لكل موظف حكومي بالدخول على الملف الوظيفي الخاص به للتأكد من اكتمال وحداثة جميع الوقوعات الوظيفية التي تخص الموظف ذاته والتنسيق من قبله مع جهة عمله.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك وزير الخدمة المدنية أن هذه الخطوة تعزز التواصل بين الموظف الحكومي ووزارة الخدمة المدنية باعتبارها مسئولة عن حفظ السجلات الوظيفية لموظفي الدولة، وبمشاركة الموظف في تحديث بياناته الوظيفية.

وأكد حرص الوزارة على تكامل المعلومات الوظيفية بين الوزارة وبين الأجهزة الحكومية، التي تقتصر في الوقت الحاضر مع ما يردها من الأجهزة الحكومية، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على مراجعة وإعداد القواعد والضوابط والآليات التي يتم من خلالها تكامل وتدفق المعلومات آليا بين الوزارة وجميع الأجهزة الحكومية الأخرى.




"التربية" تعتمد أسماء 158 موفداً للتدريس في الخارج العام القادم.. ولن تقبل أعذارا لعدم السفر

اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أسماء 158 معلماً من مختلف التخصصات كدفعة ثانية من الموفدين للتدريس بالأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج، وبعض الدول الصديقة والشقيقة، خلال العام الدراسي الجديد.

وحسب وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك، فإن سفارات خادم الحرمين في الخارج، هي من ستتولى توجيه المعلمين الموفدين إلى جهات عملهم، وإشعار إداراتهم التعليمية في المناطق والمحافظات بتاريخ مباشرتهم في دولة الإيفاد، لافتاً إلى أن السفارات ستزود الوزارة بتقارير عن كل الموفدين طوال مدة إيفادهم.

وأضاف: "أن وزارة التربية والتعليم، ستنهي إيفاد أي معلم موفد يغادر إلى المملكة من دون إذنٍ من سفير المملكة في بلد المقر، وتنسيقٍ مسبق مع الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج قبل المغادرة"، لافتاً إلى أن من شملهم القرار يمثلون الدفعة الثانية والأخيرة من المعلمين الموفدين للعمل في الأكاديميات، والمدارس السعودية في الخارج، بالإضافة إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة للعام الدراسي القادم.

وشدد على عدم قبول الاعتذار من أي من الموفدين، ممن باشر عمله في دولة الإيفاد، إلا بعد نهاية العام الدراسي، مطالباً الموفدين بأن يكونوا خير سفراء لوطنهم في الدول التي تم ترشيحهم للعمل فيها.




صحيفة: رفع حالة الطوارئ الصحية في الرياض بعد الاشتباه في حالة إصابة بـ"كورونا"

رفعت الأجهزة الطبية بالرياض حالة الطوارئ إلى مراحلها القصوى، بعد الاشتباه في إصابة ثلاثيني بفيروس "كورونا"، حيث تم نقل المشتبه به إلى مجمع الملك سعود، فيما تشير المصادر إلى أن النبأ لم يتأكد حتى أمس، حيث تحتاج نتائج تحاليل المشتبه فيه لثلاثة أو أربعة أيام.

وعلى صعيد ذي صلة، وصل مساء أمس لمحافظة الأحساء في زيارة سرية ومفاجئة استغرفت نحو ساعة ونصف الساعة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، بدأت بمستشفى خاص ثم اتجه لمستشفى الملك فهد بالهفوف، وبعدها التقى في اجتماع مغلق مع الطاقم الطبي والإداري بمديرية الشؤون الصحية بالشرقية.

وبحسب صحيفة "اليوم"، فإن وزير الصحة نفى خلال الزيارة، أن تكون وزارته فرضت قيودا على مدارس محافظة الأحساء بجميع مراحلها، مؤكدا أن الخبراء والمختصين لم يوصوا بمثل هذه القيود، وأنه لم يتم اكتشاف حالة واحدة في المدارس حتى الآن.




"الرقابة والتحقيق" تحذر الموظفين المدخنين بالحسم من الراتب وتأخير الترقية

توعد المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق، الموظفين غير الملتزمين بقرار منع التدخين بالمؤسسات الحكومية بثلاث عقوبات تنحصر في الإنذار واللوم إلى الحسم من الراتب الذي يؤخر الترقية في حال وصل إلى 15 يومًا.

وقال عبدالعزيز بن محمد المجلي، وفقا لصحيفة "المدينة"، إن قرار المنع إلزامي في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، وإن جهة العمل منوط بها محاسبة الموظف على مخالفته النظام ومعاقبته، وإن لم تفعل فإن الهيئة ستتولى ذلك.

ولفت المجلي إلى أن الهيئة تقوم بجولات رقابية للتأكد من تطبيق الأنظمة، ومن تتكرر مخالفته، مؤكدا أن كثيرا من دول العالم تمنع التدخين في الأماكن العامة والمنشآت الخاصة والحكومية.




مكة المكرمة: التحقيق مع قاض متقاعد زور صك أرض بقيمة 1.5 مليار ريال


كشفت مصادر صحفية أن الجهات الأمنية بمكة المكرمة أوقفت قاضياً متقاعداً وبدأت في التحقيق معه، بناء على تقرير من الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة يشير إلى تورطه مع "هامور عقاري" في تزوير صك أرض تصل مساحتها 130 ألف متر مربع بقيمة "1.5" مليار ريال.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن القصة بدأت عندما تقدم "هامور عقاري" بجدة، بدعوى ضد شخص يقول إنه تعدى بالبناء على أرض يملكها بصك شرعي، وبمراجعة الصك بواسطة الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة، اتضح أن الصك مزور ولا أصل له في كتابة العدل الصادر عنها.

وذكر تقرير الاستئناف أن القاضي اعتمد في إصدار الصك على أوراق ومحررات مزورة، كما كشف أن التزوير تم باتفاق بين القاضي وأشخاص آخرين، حيث لم يثبت للمحكمة تملك "الهامور للأرض" التي تتبع لمساحات بوابة مكة المكرمة بالشراء أو بالمنح من الدولة.




مصدر دبلوماسي: عمال مخالفون للإقامة يقتحمون القنصلية المصرية فى جدة للعودة إلى القاهرة

اقتحم مئات من المقيمين المصريين من مخالفي قوانين الإقامة في المملكة صباح اليوم القنصلية المصرية في جدة بعد كسر باب القنصلية مطالبين بسرعة تسفيرهم إلى مصر.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلاً عن مصدر دبلوماسي في القنصلية، فإن مسئولى القنصلية قاموا باحتواء الموقف وتجرى حاليا اتصالات مع السلطات في المملكة لتسفير المواطنين.

الجدير بالذكر أن هذه الحادثة تأتي بعد أقل من أسبوع على نجاح القنصلية المصرية في الرياض في تأمين سفر أعداد أخرى من المواطنين المصريين من مخالفي قوانين الإقامة، والذين قاموا بالاعتصام في مقر القنصلية لعدة أيام حتى تم إنهاء إجراءات عودتهم.





تم مصادرتها.. وقنوات دولية رصدت الواقعة عبر برنامج عالمي
مطار سيدني يغرّم أسرة سعودية نقلت فحماً وبهارات داخل أمتعتها


 أظهر برنامج "أمن الحدود" والذي يُعرض على عدة قنوات عالمية، ويختصّ بشؤون الأمن والحماية على الحدود، في حلقة عُرضت قبل أيام قليلة، إيقاف أمن الجمارك في مطار سيدني بأستراليا، لأسرة قادمة من السعودية؛ بسبب حملهم مواد غذائية ومواد محظورة ضمن أمتعتهم.

وعرض البرنامج إيقاف رجل الجمارك للأسرة القادمة من السعودية، وإخضاع أمتعتهم لتفتيش دقيق، بعد أن كشف جهاز الفحص وجود مواد غريبة داخل الأمتعة لم يفصح عنها المسافر الذي سأله الموظف: "هل أنت من قام بتوضيب الأمتعة وتعلم ماذا في داخلها؟! وذكرت في استمارة الجمارك أنك لا تحمل أي مواد غذائية أو مواد أخرى!".

وطلب موظف الجمرك من المسافر فتح أمتعته، حيث وجد أنه يحمل معه من السعودية الخبز والتمر والعسل والجبن وشكولاتة وشطة وكوفي وشاي وبهارات ومواد أخرى، إلى جانب فحم سريع الاشتعال، والذي تفاجأ بوجوده الموظف، وسأله: "ألا تعلم أن هذه المادة سريعة الاشتعال؟!".

وأطلعه موظف الجمارك بأنه سيتم مصادرة بعض المواد التي معه؛ لمخالفته للقوانين وإيقاع عقوبة الغرامة عليه؛ لعدم الإفصاح عن المواد التي يحملها، والتي بلغت الغرامة المالية 220 دولار أسترالي (805 ريالات).

يُشار إلى أن الكثير من الدول لا تسمح بدخول الأطعمة، كما أنه في حال وجود مواد خطرة قابلة للاشتعال تفرض بعض الدول عقوبات مالية كبيرة على المسافر حاملها، أو تلغي تأشيرة سفره وتعيده من المطار.




مدير البريد الممتاز يقطع إجازته لإيصال طرد به فستان عروس بسيارته الخاصة

قطع مدير عام البريد الممتاز في المملكة حمد البكر إجازته وسافر بسيارته من الرياض إلى حريملاء امس الجمعة لإيصال طرد بنفسه يحوي فستان زفاف عروس تأخر البريد في إرساله.

وكان البكر قد تفاجأ عصر الجمعة برسالة له عبر حسابه بموقع تويتر تقول: "السلام عليكم، هل يُرضيك أن يفسد البريد السعودي فرحة عروس في ليلة زفافها؟!"، ليرد البكر: "طبعا لا"، طالبا تزويده برقم الإرسالية.

وحينما وصل إلى البكر رقم الإرسالية وأنها مرسلة من خمسة أيام وتحوي فستاناً يخص عروساً فرحها مساء اليوم نفسه، رد الحمد بأنه حصل على الطرد وأنه في طريقه إلى حريملاء لتسليم الفستان بنفسه، ليغرد بعدها عبر حسابه: "الحمد لله أوصلنا الفستان أنا وزميلي ناصر الجديع وباركنا لأهل الزواج الله يتمم على خير".






​قالوا: أيقونة الإعلان تظهر صفحة للاستعلام عن طلب
المتقدمون لوظائف "العدل": الموقع لا يستقبل طلباتنا



 أبدى عدد من المتقدمين على وظائف المرتبة الرابعة والخامسة الشاغرة بوزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية، اليوم السبت، استغرابهم في أول أيام التقديم، من تعطل الموقع الإلكتروني للوزارة، مبينين أنه بالضغط على "أيقونة" و "بنر" الإعلان للتقديم على الوظيفة، تظهر لهم صفحة جديدة للاستعلام عن طلب سابق، حيث يطلب منهم إدخال رقم الهوية ورقم الجوال لإجراء الاستعلام.

وكانت وزارة العدل قد أوضحت عبر موقعها الإلكتروني أنه "على الراغبين في التقديم على هذه الوظائف ممن تتوفر لديهم المؤهلات والشروط المطلوبة لكل وظيفة التقديم عليها من خلال بوابة الوزارة الإلكترونية www.moj.gov.sa، والتسجيل من اليوم السبت القادم الموافق 8/ 7/ 1434هـ، وحتى يوم الأربعاء الموافق 12/ 7/ 1434هـ، ومن ثم طباعة الطلب والتوقيع عليه، وتقديمه لدى جهة التقديم للوظيفة المرغوب في التقديم عليها، وتسليمه لفرع الوزارة المتقدم لوظائفها، مصطحبين معهم جميع المستندات المطلوبة مع الأصول".




طوارئ "بلدية الخرج" تسلمتها وأكدت اتخاذ الإجراءات اللازمة
مواطن يرفض مقايضة كرتون مياه ملوثة بـ 2000 عبوة من مصنع شهير


 رفض مواطن مقايضة 50 كرتون مياه يحتوي على 2000 عبوة مياه بكرتون مياه واحد، لكن عبواتها ملوثة وغير صالحة للشرب، حيث قدّم له هذا العرض أحد مندوبي مصنع إنتاج مياه شهير في محافظة الخرج.

وقال المواطن (علي) لـ "سبق": "بعد أن شاهدت التلوث في عبوات المياه اتصلت بإدارة المصنع من خلال الرقم المدون على الكرتون، وطلبت مني مقابلة أحد مندوبيها (تحتفظ "سبق" باسمه) وبعد أن التقيته شاهد العبوة، وأقّر بتلوثها، مقدماً لي اعتذاره وأسفه الشديد عن هذا الأمر، وحاول كسب ودّي عن طريق تقديم 50 كرتوناً، تعادل 2000 عبوة مياه، بدلاً من العبوة الملوثة التي معي، طالباً مني قبول الاعتذار، وعدم تصعيد الأمر لدى الجهات المختصة".

وأضاف: "خوفي من الله -عز وجل- أجبرني على رفض العرض المغري، فما عثرت عليه كارثة بحق المواطن السعودي، عندها توجهت فوراً لصحيفة "سبق" التي أحسب القائمين عليهم، والله حسيبهم، أكفاء بذلوا الغالي والنفيس خدمةً لهذا البلد، فمن خلالها سيصل صوتي -بإذن الله- لكل مسؤول بيده اتخاذ الإجراءات اللازمة والعقوبات الصارمة، التي تمنع تكرار هذه الأخطاء المميتة للمواطن السعودي، فمن ذمتي لذمتهم، والله على ما أقول شهيد".

"سبق" تسلمت كرتون المياه من "المواطن علي"، وتبيّن لها وجود عبوات ملوثة كثيرة بداخله، وبدورها تواصلت مع طوارئ بلدية الخرج (940)، وسلمتها الكرتون، وتم تحرير شكوى ضد المصنع المعني بإنتاج هذه المياه باسم المواطن ورقم (1931) وتاريخ 8-7-1434هـ.

وعلمت "سبق" أن المصنع المنتج لهذه المياه من ضمن المصانع الحاصلة على شهادة الأيزو في الجودة في محافظة الخرج.




“نزاهة” تنفي التحقيق في عقد أرض الحرس بحائل


نفى “مصدر مسئول” في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ما نشر في إحدى الصحف حول قيام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” بالتحقيق في المخالفات التي رصدها أحد المكاتب الاستشارية بخصوص عقد أرض الحرس بحائل.

وأوضح المصدر أن ما ذكر من أن (نزاهة) تحقق، غير صحيح، وأن (نزاهة) استنادًا إلى اختصاصاتها الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) وتاريخ 28/5/1432هـ، لا تختص بالتحقيق, ولم يسبق أن حقق في الموضوع المشار إليه.

وناشد المصدر جميع وسائل الإعلام الالتزام بالدقة فيما ينشر، والتحقق من مصداقية الأخبار المنشورة قبل نشرها, وذلك التزاماً وتنفيذاً للأمر السامي البرقي رقم (43383) بتاريخ (27/9/1433هـ)، وما تضمنه من توجيهات بشأن ما ينشر في وسائل الإعلام بقصد الإثارة الإعلامية وبعيداً عن المصداقية والموضوعية, ودون التحري عن صحة المعلومة. وتحتفظ الهيئة بحقها في اتخاذ ما تراه تجاه ما ينشر خلاف الحقيقة, بهدف الإثارة والتشويش على الرأي العام .




استمرار ردود الأفعال حول تصريحات الكاتب آل الشيخ..
سماحة المفتي يرفض الطعن في السنة والشايع يرد على قضية “بول الإبل”



يستمر الجدل حول التصريحات التي أطلقها الكاتب السعودي، أحمد آل شيخ، التي شكك فيها بصحة أحاديث للنبي محمد، بينها حديث فوائد بول الإبل، إذ دعا مفتي المملكة، عبدالعزيز آل الشيخ، إلى تطبيق القانون بحق الكاتب، في حين اعتبر خالد الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول، أن الكاتب استخدم “ألفاظا وضيعة”، وقدم ردا فقهيا مفصلا عليه.

وقال سماحة مفتي عام المملكة، في تصريحات أدلى بها خلال إطلالة تلفزيونية ليل الجمعة، إنه من الواجب “طاعة النبي في ما أمر وتصديقه في ما أخبر،” مضيفا أن “الطاعن بالسنة والساخر بها والناقد لها” إنما هو “جهل وضلال” وتابع قائلا: “كل ما أخبر به الرسول حق وصدق يجب التسليم والانقياد له.. أما أن نحرم النصوص ونردها بأهوائنا فهذا خطأ من دعاة الضلال الذين يحكّمون العقل على الشرع، يجب أن نقبل الشرع ونجعله حكما على غيره.”

من جانبه، نقل الشايع، في اتصال مع CNN بالعربية، عن المفتي قوله في لقاء جمعه مع العلماء الجمعة، إنه من الضروريالتعامل مع آل الشيخ كما يتم التعامل مع سواه في القضايا المماثلة، خاصة وأن ما أدلى بها يخالف القرآن الذي يأمر بشكل واضح باتباع السنة النبوية.

وزود الشايع CNN بالعربية بنسخة من رأى مكتوب أعده السبت جاء فيه: “لا ريب أن من مقتضى توحيد الله تعالى والإيمان برسوله.. أن يصدِّقه المسلم بكل ما يخبر به… وقد لوحظ مؤخراً على بعض المثقفين والكتاب والدعاة إطلاقُهم لأوصاف سيئة وآراء عليلة في حق المصطفى عليه الصلاة والسلام ، وفي جنب القرآن الكريم والسُّنة.”

واعتبر الشايع أن في هذا الأمر “خطورة بالغة” خاصة لدى صدوره من أشخاص “يعيشون في كنف هذه المملكة العربية السعودية التي دستورها القرآن ومنهجها السنة.”

وأضاف الشايع: “تابعت ما صدر عن الأخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ الكاتب في صحيفة الجزيرة عبر حسابه في تويتر، من عبارات في شأن بعض الأحاديث النبوية الشريفة، رجم فيها بالقول بغير علم، وأبدى جرأةً بغيضة نحو كلام الرسول.. بكلماتٍ صبيانية وألفاظ وضيعة.”

وقدم الشايع تحليلا فقهيا مطولا للأحاديث التي تكلم حولها آل الشيخ، نقتبس منه أن حديث الإبل مذكور في صحيحي البخاري ومسلم، كما رواه “الأئمة الستة في كتبهم” وأضاف: “حديث الذبابة وهو مخرج في صحيح البخاري ، وجاء السجال ثالثاً: بشأن حديث طاعة ولي الأمر وإن ضرب الظهر وأخذ المال، وهو مخرج في الصحيحين أيضاً.”

ورفض الشايع طعن آل الشيخ بالأحاديث بوصفها من “أحاديث الآحاد” قائلا إن الأحاديث التي تحمي الدماء والأعراض والأموال كلها من جملة أحاديث الآحاد، كما عرض لقضية “بول الإبل” قائلا إن النبي “لم يأمر الناس أن تكون أبوال الإبل مشروباً يومياً على الموائد كما يتوهمه الكاتب، ولكنه وصفه علاجاً لحالات محددة.”

ورفض الشايع استناد آل الشيخ إلى رأي صادر عن شيخ الأزهر يرفض التداوي ببول الإبل قائلا: “مع كامل التقدير لسماحة شيخ الأزهر .. مشيخة الأزهر قد صدر عنها أيضاً فتوى مؤصَّلة مفصَّلة فيها القول بالجواز والإباحة والمشروعية للتداوي بأبوال الإبل” كما أكد نجاح الأبحاث العلمية في استخلاص “المادة الفاعلة” من أبوال الأبل التي اتضح أن بوسها “منع حدوث الطفرات السرطانية.”



قال لا أحد يستطيع أن يقربهم..
المالكي: رموز وأسماء معروفة في السعودية تقيم السهرات بالمزارع وتبيع المخدرات

كشف الشيخ الداعية على المالكي، في لقاء تلفزيوني وتناقلته كذلك مواقع التواصل الاجتماعي، خلال حديثه عن ظاهرة الإدمان في المجتمع السعودي، أن هناك رموز و أسماء معروفة هم من يقومون بإدخال المخدرات إلى المملكة قائلا: “لدينا رموز في السعودية – ونقولها بكل شجاعة – رموز هم من يحيون السهرات في المزارع، وهم من يبيعون المخدرات، وهم من يدخلونها إلى السعودية، وهم للأسف رموز معروفة وأسماء هي معاول بناء في المملكة ولا يستطيع أحد أن يقربهم”.

وأكد المالكي إنه يعرف ذلك من خلال بعض الشباب التائب الذين يتصلون عليه، مؤكدين أنهم يسهرون مع فلان في مزرعته، كما أن بعضهم يقول: “عندما نريد إقامة علاقة غير شرعية مع إحدى الفتيات لا تسألك الفتاة كم ستدفع بل تقول لك هل عندك حشيش؟؟ هل عندك حبوب؟؟”

وأثنى المالكي على خطوة وزارة الداخلية بإجراء اختبارات تحليلية على منسوبيها، مطالباً أن يشمل ذلك الجميع.. تابعوا حديث المالكي عبر الفيديو.
فيديو




بالفيديو.. الأمير خالد بن طلال يطالب ولاة الأمر بإيقاع عقاب رادع بمحمد آل الشيخ

طالب الأمير خالد بن طلال آل سعود ولاة الأمر والعلماء بإيقاع عقاب رادع بالكاتب بجريدة "الجزيرة" محمد آل الشيخ، قائلاً إنه حرض على الدين واعتدى عليه بتشكيكه في أحاديث صحيحة وردت عن النبي الكريم.

وأضاف خلال مداخلة له ببرنامج "الجواب الكافي" على قناة "المجد" اليوم (الجمعة) أنه ومعه جماعة من الغيورين سيتحركون هذا الأسبوع لمواجهة ما كتبه محمد آل الشيخ من إنكار أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، داعيا آل الشيخ للعودة إلى دينه وحقيقته.

وقال الأمير خالد: "إن أي رجل يتعدى على كتاب الله وسنة رسوله أقول له قبحك الله وأطالب بإيقاع العقاب الرادع به أياً كان من آل الشيخ أو آل سعود أو غيرهما"، مستنكرا أن يأتي هذا الكلام من رجل ينتسب لعائلة تمتلئ بالعلماء الذين لا يرضون بهذا الكلام.

جدير بالذكر أن الكاتب آل الشيخ كان قد غرد أمس (الخميس) عبر حسابه بموقع "تويتر" منكرا عددا من الأحاديث كحديث بول الإبل والذبابة وجلد الظهر، مقرا بعدم اعترافه بها ومعتبرا إياها مخالفة للفطرة السوية.
فيديو



الشريم: من يرد اليوم نصوص بول الإبل فسيرد غداً نصوص السمع والطاعة للسلطان

حذر إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم من التهاون مع من يردُّون النصوص النبوية الشريفة ويشككون بها ويضربون بها عرض الحائط.

وأوضح أن التشكيك في النصوص النبوية عتبة في سلم التشكيك ورد نصوص السمع والطاعة للسلطان.

وقال الشريم عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر عصر اليوم (السبت): "التهاون مع من يرد النص النبوي عرض الحائط، إنما يعد عتبة في درج من يردون نصوص السمع والطاعة، فتبدأ ببول الإبل وتنتهي بمنابذة السلطان! فلنتنبه".




"الدفاع المدني" ينشر صورة مواطن أنقذ طفلا في حريق منزل بجدة

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن المواطن علي سعيد الزهراني قام بإنقاذ طفل من حريق شب في منزل شعبي بحي الوزيرية في مدينة جدة.

ووفق الدفاع المدني الذي نشر صورة المواطن الزهراني على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فإن المواطن قام بكسر (قفل المنزل) لينقذ طفلا يبلغ من العمر 6 سنوات بعد أن تعرض لحروق خفيفة مع حالة اختناق، لافتين إلى أن الفرق وصلت في تلك الأثناء لموقع الحادث، وأسعفت على الفور الطفل ونقلته مباشرةً إلى المستشفى.

وأضافت أن فرق الإطفاء باشرت عملها لإخماد الحريق، حيث اقتحمت فرق الإنقاذ اللهب وكثافة الدخان داخل المنزل بحثا عن محتجزين بينما استمر عمل فرق الإطفاء على عزل النيران عن المنازل الشعبية المجاورة للمنزل المحترق وأثناء عمليات البحث عثر على طفلة داخل إحدى الغرف قد فارقت الحياة بعد أن تعرضت لحروق بليغة.

وحسب الملازم أول على الزبيدي، فإن التحقيقات الأولية تقول إن الأطفال كانوا بمفردهم في المنزل والباب الخارجي للشقة مغلق ومن ثم اندلع الحريق من عبث الأطفال، وقدم الدفاع المدني شكره للمواطن علي الزهراني نظير ما قام به من عمل وإنقاذ روح بريئة من الموت.




أبناء سعوديات يشتكون: "إذا توفيت الأم نهدد بالترحيل" ونعاني عند العلاج والدراسة
عبر "الرئيس".. منتظرو الجنسية: نعشق "السعودية" ولا نعرف من بلادنا سوى الاسم!


 وجه عدد من الباحثين على الهوية السعودية من "البدون" ومواليد السعودية، وأبناء السعوديات، مناشدة عريضة عبر برنامج "الرئيس"، الذي يبث على شاشة قناة "لاين سبورت"، وترعاه "سبق" إلكترونياً، في حلقته التي حملت موضوع "الهوية المنتظرة"، الأسبوع الحالي للجهات العليا؛ للنظر بعين العطف للأوضاع المأساوية، والمعاناة التي يعانونها.

وركزت الحلقة على المعاناة الإنسانية التي يعانيها أبناء هذه الفئات، ومواقف الطرافة والألم في حياتهم، وهم بلا هوية، حيث تمنى الأشخاص، الذين شاركوا في الحلقة من الله، ثم من الحكومة السعودية، أن تنظر إليهم بعينها العادلة، وتمنحهم الجنسية السعودية؛ لإنهاء معاناتهم الدائمة.

عرضت الحلقة تقارير عن كل فئة، أولها فئة القبائل النازحة، التي كشف التقرير عن حمل أبنائها الحب والولاء للسعودية، وهم لا يحملون هوية، وعرض التقرير مشاهد من حياتهم داخل العشش، والصنادق، في الرياض، بينما تحدث مسن من أفراد هذه القبائل قائلاً: "نعاني منذ سنوات طويلة، نعيش في الصنادق، نحن أمضينا حياتنا، ورِجل في الحياة والأخرى في القبر، لكن ما يؤرقنا هو مصير أبنائنا وبناتنا، وللأسف نحن نتقن اللهجة السعودية، وجميع العادات والتقاليد، ولا نحمل هوية، وفي الوقت نفسه نجد أشخاصاً لا يتقنون اللهجة ويحملون الجنسية".

تضمن التقرير شرحاً لمعاناة مسن معاق من أبناء القبائل النازحة، ولديه خمسة أبناء يعانون الإعاقة أيضاً، متحدثاً عن معاناتهم من الإعاقة، ومن عدم الحصول على هوية، كما عرض تقرير عن ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء القبائل النازحة ومعاناتهم.

وعن هذه الفئة، قال الناشط الحقوقي، وأحد أبناء القبائل النازحة، محمد عواد الشمري: "المسمى الصحيح هو أبناء القبائل "العائدة"، وليست "النازحة"؛ لأنهم ذهبوا وعادوا، وهناك فرق بين لاجئين وعائدين".

وأضاف: "في الشمال هناك أربع فئات لأربع قبائل عائدة، ومع ذلك لا توجد إحصائية واضحة للأعداد، الإشكالية حُلت بنسبة 90% منها سابقاً، بقرارات جميلة قبل ثماني سنوات، ولكن تم التريث فيها آنذاك، ونحن نأمل أن يستأنف العمل بها؛ لإنهاء معاناة هذه القبائل التي تحمل الحب والولاء للسعودية".

وتحدث "الشمري" عن معاناة أبناء هذه القبائل في التعليم، والعلاج، والسفر، وغيرها، مشيراً إلى أن "لكل شخص من أفراد القبائل النازحة قصة ومعاناة يعيشها".

وضرب "الشمري" مثالاً بابن شقيقه، الذي حصل على نسبة 100% في الثانوية العامة، ومنذ سنتين يحاولون استخراج جواز سفر لابتعاثه من دون جدوى، مبيناً أن "هذا الأمر يبرز المشكلة في عدم استثمار العقول".

عرضت الحلقة - بعد ذلك - تقريراً عن فئة مواليد السعودية، تحدث فيه شاب باكستاني عن معاناته عند محاولته فتح حساب مصرفي، حيث سارت الأمور بشكل طبيعي حتى عُرف أنه باكستاتي، حيث توقف الطلب "لضرورة الحصول على عنوان له في بلده"، على الرغم من أنه لا يعرف باكستان، ولم يسبق له زيارتها، وقال الشاب: "أنا في الأوراق باكستاني، أما الولاء، والانتماء، والعادات، والتقاليد، واللغة، واللهجة، فأنا سعودي".

وكشف آخر عن معاناته داخل سفارة بلاده، الذين وصفوه بـ"المتكبر"؛ لأنه "يرتدي الزي السعودي، ولا يتكلم اللغة الباكستانية"، وذلك على الرغم من شرحه لهم أنه من أبناء السعودية، ولا يعرف اللغة الباكستانية.

وتضمن التقرير معاناة شبان من الهند، وتشاد، ولدوا في السعودية، وتعلموا كل شيء فيها.

وعن هذه الفئة، تحدث عبدالكريم البلوشي، باكستاني من مواليد السعودية، قائلاً: إنه في عام 1395 قتل والده ووالدته على يد مجرمين باكستانيين، نفذ فيهم حكم القصاص، مضيفاً: "المملكة أنصفتنا بالقصاص من المجرمين، بعد ذلك عشنا وتربينا في السعودية، كنا ثمانية إخوة، مأساتنا في سفارة باكستان إذا راجعنا للتجديد".

وأضاف: "بحكم عدم حصولنا على الهوية، لا نستطيع التصرف في أي شيء، نعاني في الدراسة، مثلاً أنا توقفت عند الثالث المتوسط؛ بسبب المضايقات، غالبية زملائي تخرجوا ضباطاً".

وعن قصص المعاناة قال: "في ذات يوم دخلت القنصلية للتجديد، قابلني موظف وتفحص الجوازات، وأدخلني على القنصل، وتفحص القنصل في الجوازات، وبدأ ينظر إلى هيئتي بالزي السعودي، فتكلمت باللغة العربية، ولم يتقبل، وتكلم بالأوردو، وطلب إخراجي، بعدها أنقذني الله بشخص باكستاني دخل معي، وترجم لهم حالتي، واستطعت التجديد".

وكشف "البلوشي" عن أنه تزوج وأنجب "البندري، والعنود، والجوري، ومنصور"، مبيناً أن بناته يعانين من كلمة أجنبية في المدرسة، ومن زميلاتهن.

وقال: "نعاني في العلاج، والدراسة بعد الثانوية، حيث يتطلب الأمر مستشفيات أهلية، ومدارس أهلية، لا يستطيعها سوى المقتدر؛ لذلك نعاني خلال العلاج، نناشد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك الإنسانية، بالنظر بعين العطف في حالتنا، نريد الجنسية، أو إقامة دائمة، تحمينا من الترحيل وهمومه".

وفي الجزء الأخير من الحلقة، عرض تقرير عن أبناء المواطنات السعوديات، تحدث فيه عدد منهم عن صعوبة استخراجهم للإقامة ومساواتهم بالوافدين، وضرورة حملهم لشهادات الميلاد، ومعاناتهم عند العلاج، والتنقل، مؤكدين أنهم مواطنون بلا هوية، ولا يعرفون سوى السعودية بلداً وموطناً.

المهندس سلمان بت، وهو ابن لمواطنة سعودية، تحدث عن معاناة هذه الفئة قائلاً: "لم تقصر الدولة، فقد حاولت تصحيح أوضاع هذه الفئة، بوضع الأبناء على كفالة الأمهات، ولكن الحل يعتبر مؤقتاً، وغير كامل؛ كونه وفي حالة وفاة الأم، يضطر الابن للبحث عن كفيل؛ هرباً من الترحيل من البلد التي ترعرع فيها، وعشقها، وانتمى إليها".

وأضاف: " لا تكفي التسهيلات الأخيرة، ولم يغطِ نظام العمل الاحتياج الفعلي، نظام النقاط لم يأخذ في الحسبان أبناء السعوديات، فهم لا يسمح لهم بأي نشاط تجاري، ولا يتعامل معهم في الجهات الحكومية، ولا يشملهم الابتعاث الداخلي والخارجي، ولا تقبلهم كل الجامعات".

وقال: "الحل هو أن المولود من أم سعودية أو غير سعودية، لابد أن يسجل في الأحوال، لذلك: لماذا يرجع للجوازات؟ المفترض "الملف" يبقى لدى الأحوال المدنية، كما أن السعودية من المفترض أن تحصل على كارت عائلة، وزوجها يضاف أيضاً، يتبع للزوجة في كارت العائلة".

من جهته، تداخل رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الدكتور مفلح القحطاني، في الحلقة قائلاً: إن مطالبات هذه الفئات نظامية، مبيناً أنها صدرت تعليمات سامية، بإنهاء أوضاع القبائل النازحة.

واستدرك قائلاً: "لكن لدينا إشكالية في مرحلة التنفيذ، واللجان، ووجهات النظر، من بعض الباحثين، وجمع المعلومات".

وقال: "لدينا في الجمعية نتحدث عن الأشخاص من دون هوية، أو حملة البطاقات، ولكن لازلنا نأمل في إنهاء الوضع في وقت قريب، يترتب على أوضاع هؤلاء مخاطر أمنية، واقتصادية، واجتماعية، إضافة لظروفهم في العلاج، والتنقل، والدراسة، وغيرها".

واختتم "القحطاني" مداخلته قائلاً: "الإجراءات بطيئة، نحتاج لجهد للتنفيذ، نعمل في هذا المجال، ونتمنى الاستعجال، إذا نفذت الأوامر السامية بمفهومها الواسع، ستحل إشكالية الغالبية العظمى من هذه الفئات".
فيديو




الصحف السعودية: وكر للتحرش بالأطفال بجوار مدرسة ابتدائية بخميس مشيط



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الوطن التعديلات الخاصة بالوظائف الحكومية وقالت ان وزارة الخدمة المدنية أقرت مؤخرا، عددا من التعديلات الخاصة بتصنيف الوظائف الحكومية، حيث ذكرت مصادر مطلعة أن الوزارة عممت على الجهات الحكومية، بالتعديلات الجديدة على القواعد الخاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف.



الوطن

الخدمة المدنية ترفع استحقاق الحصول على مرتبة جديدة لـ4 سنوات

أقرت وزارة الخدمة المدنية مؤخرا، عددا من التعديلات الخاصة بتصنيف الوظائف الحكومية، وعلمت من مصادر مطلعة أن الوزارة عممت على الجهات الحكومية، بالتعديلات الجديدة على القواعد الخاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف.

وطبقا للمصادر، تتمثل تلك التعديلات في “رفع الحد الأدنى من التأهيل، ورفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات، وتوسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات وتعديل التخصصات المقبولة للسلسلة في سبيل تحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة”.

وكشفت المصادر عن أن رفع مستوى التأهيل الذي قامت الوزارة بتعديله يأتي سعيا للإسهام في رفع مستوى أداء من يشغل الوظيفة العامة، كما شملت التعديلات قاعدة احتساب الخبرات بحيث تصبح كل أربع سنوات بمرتبة بعد أن كانت الوزارة تمنح خبرة ثلاث سنوات بمرتبة.

ويبرز من التعديلات الجديدة اعتبار القدرة مؤهلا للدخول على الوظيفة التي تتطلب قدرة دون منح ميزة مرتبة بتلك الوظيفة، وذلك رغبة في تحقيق قدر أكبر من التوازن في المزايا الوظيفية بين الفئات المختلفة خاصة في ظل التغيرات في مصادر التأهيل ومعطيات العرض والطلب في سوق العمل بحسب رأي الخدمة المدنية.

وأشارت الخدمة المدنية في تعميمها الذي فصلت فيه قاعدة البيانات الخاصة بتصنيف الوظائف بالوزارة، إلى أن الوزارة أنشأت برنامجا حاسوبيا للحصول على المعلومة بشكل أدق مع إمكانية التعديل عليه وتوفير نسخة إلكترونية منه، كما يتيح ذلك إمكانية ربطه مع برامج أخرى لدى الوزارة مثل “برنامج جدارة” أو البرامج الأخرى لدى الجهات وفق الخطة الوطنية لتقنية المعلومات.

وراهنت الخدمة المدنية، على أن برنامجها سيحقق السرعة والدقة في الإنجاز، وتقليل التكلفة المادية، التي ستترتب على طباعته ورقيا والاستغناء عن الحيز المكاني الذي كانت تشغله مجلدات الدليل بأجزائه المختلفة.

من أهم تعديلات تصنيف الوظائف رفع الحد الأدنى من التأهيل ورفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات وتوسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات وتعديل التخصصات المقبولة للسلسلة لتحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة.

الشرق

وكر للتحرش بالأطفال بجوار مدرسة ابتدائية بخميس مشيط

ناشد مدير مدرسة مالك بن دينار الابتدائية في محافظة خميس مشيط المسؤولين لإنقاذ أبنائه طلاب المدرسة من تحرشات بعض طلاب المدارس في المراحل المتوسطة والثانوية والمجهولين بعد أن اتخذوا من مواقع محيطة بالمدرسة مغطاة بالصخور والأشجار الكبيرة والعملاقة وكراً لممارسات غير أخلاقية واغتصاب الطلاب صغار السن بداخلها. وكان آخرها يوم الأربعاء الماضي، حيث فاجأ ولي أمر مدير المدرسة وهو مختنق بعبرته وهو طاعن في السن ويروي الحادثة، ويقول كنت ماراً بين الأشجار قاصداً المسجد لصلاة الضحى، وبينما أنا أسير على قدمي سمعت صوت استغاثة وشخص يصرخ (إلحقوا عليّه). ويواصل قائلاً: دخلت بين الاشجار وأنا أنزل بجسمي من كثافة الأشجار، فوجدت مجموعة من الشبان الذين تمكنوا من القفز والهرب جميعاً تاركين خلفهم بعض الملابس والأحذية، مخلفين وراءهم صبياً بعد أن انتهكوه وجعلوه يصرخ ويتألم، ويقول كيف نطمئن على أولادنا بعد ما شاهدت هذه الأفعال الخطيرة وأمام المدرسة؟ نحن نترك أولادنا في المدرسة مطمئنين عليهم، ولكن بعد الذي رأيت كيف لنا أن نطمئن، خصوصاً أن المدرسة المتوسطة ملاصقة لهذه المدرسة؟

مدير المدرسة على الفور قام بالوقوف على الموقع ورافقه محرر «الشرق» حيث إن الموقع لا يلفت الانتباه، وهو مغطى بالأشجار من جميع الجهات، وبين المنازل. وقد وجد قاصدو الموقع أن هذا الوكر مناسب لنزواتهم، وبتفتيش الموقع وجد بين الأشجار جلسة مغطاة من فوق بالأشجار، ولا يمكن اكتشافها بسهولة. كما عثر وسط الجلسة على شيش معسلات وبعض القوارير الفارغة وبعض الملابس وعقاب السجائر، ولا يستطيع أحد الخروج منها إلا مَنْ كان يعرف طرقها جيداً.

مدير المدرسة علي بن هادي القحطاني، قال لـ «الشرق» إننا نعاني منذ سنوات من وجود الصخور والأشجار مقابل مدخل المدرسة، وقد قمت بمخاطبة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة للوقوف على الوضع دون فائدة، كما قمت بمخاطبة بلدية المحافظة لرفع تلك الصخور وقص الأشجار أو اقتلاعها دون جدوى، واليوم نكتشف مثل هذه الممارسات اللاأخلاقية من بعض الأشخاص سواء من الطلبة الكبار، أو من عامة الناس، ممن قد يستغلون الموقع للاغتصاب أو حتى الاختطاف، وإنني أناشد المسؤولين بسرعة التجاوب معنا والعمل على نقل هذه الصخور واقتلاع الأشجار، وجعل الموقع أكثر أمناً على طلابنا صغار السن، وقال: قمت أيضاً بمخاطبة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بعد الواقعة مباشرة، وأبلغتهم بخطورة الموقع وتهديده لسلامة أبنائنا الطلاب، على أمل الاستجابة، مشيراً إلى أن المدرسة تطبق نظام الإشرف اليومي أثناء خروج الطلاب، حتى يغادر آخر طالب، ولكن هذا لا يكفي فلا بد من تدخل الجهات المعنية والوقوف على الموقع، خصوصاً وقت الاختبارات التي يكون معظم الطلاب خارج أسوار المدارس ولا يذهبون إلى المنازل بعد انتهاء الاختبارات مباشرة ما يعطي فرصة لاستغلال هذا المكان. كما تحدث لـ «الشرق» أحد معلمي مدرسة مالك بن دينار، الذي قال إنه خلال العام الماضي شاهد مجموعة من الشباب يحاولون اقتياد طالب (كان طالباً في المدرسة نفسها قبل أن ينقل منها) للدخول معهم بين تلك الأشجار إلا أنه تمكن من إنقاذه بعد أن توقف وأخذ يتحدث إليهم ومن ثم تمكنوا من الفرار.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لتعليم عسير محمد بن مانع آل يحيى أنه جرى مخاطبة المحافظة لتوضيح ضرر الأشجار وطلب إزالتها. من جانبه، أوضح رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي أنه تم تعميد وكيل البلدية للشؤون الفنية للوقوف على الموقع بنفسه، ومعرفة وضع تلك الساحة ومالكها، ومن ثم توجيه المعدات إلى الموقع لإزالة تلك الصخور والأشجار، مشيراً إلى أن المعدات تعمل في موقع آخر الآن، وخلال يومين سوف تتوجه إلى موقع المدرسة، وتعمل على رفع الصخور وإزالة الأشجار.


عكاظ

العسل والخبز يوقفان عائلة سعودية بمطار سيدني

أوقفت سلطات الجمارك في مطار سيدني بأستراليا، عائلة سعودية بسبب حملها كمية من «النواشف» تمثلت في جبن، خبز، عسل، تمر، وجمر شديد الاشتعال.

وكان رب الأسرة أوضح لسلطات الجمارك عدم حمله أي ممنوعات، غير أن سلطات الجمارك في حينه أوضحت له أن قوانين الجمارك في أستراليا تمنع دخول الأطعمة والفواكه والطيور إلى أراضيها.

يذكر أن العثور على مثل هذه المواد ضمن حقائب أي راكب قادم إلى أستراليا يعتبر مخالفة ضمن اللوائح الجمركية في أستراليا وأن من تضبط معه تتم مصادرة المضبوطات وتفرض على الراكب غرامة مالية.











" الأحيدب": مسؤولو الكهرباء يعوضون تقصيرهم على حساب راحتنا
كاتب: سلوك "الصحة" وراء هروب مكتشف فيروس كورونا من المملكة


 يكشف كاتب صحفي أن سلوك وزارة الصحة وراء هروب عالم الطب المصري الدكتور علي محمد زكي، مكتشف فيروس كورونا عام 2012 في حالة مريض من بيشة، مشيراً إلى أن الوزارة اضطهدت زكي لأن الفيروس تم اكتشافه من قبل مستشفى خاص وليس معامل الوزارة، وفي شأن آخر، يبدي كاتب دهشته من توجيهات رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء، أن نؤجل الكي والغسيل من وقت الظهيرة إلى وقت لاحق (مساء مثلاً)، معتبراً أن هذا تدخل في الحياة الشخصية للناس.


كاتب: سلوك "الصحة" وراء هروب مكتشف فيروس كورونا من المملكة

يكشف الكاتب الصحفي عبد السلام الوايل أن سلوك وزارة الصحة وراء هروب عالم الطب المصري الدكتور علي محمد زكي، مكتشف فيروس كورونا عام 2012 في حالة مريض من بيشة، مشيراً إلى أن الوزارة اضطهدت زكي لأن الفيروس تم اكتشافه من قبل مستشفى خاص وليس معامل الوزارة، وفي مقاله "لماذا هرب مكتشف كورونا؟" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "بدلاً من الاحتفال بعالم طب يضمه مستشفى سعودي، ضايقت وزارة الصحة الدكتور علي محمد زكي، مكتشف الفيروس الجديد من عائلة كورونا والذي سبق له أن تعرض لتحقيق ومضايقة سابقة من ذات الوزارة على اكتشافه وجود فيروس حمى الضنك في السعودية.. سأبدأ بسرد حكاية الدكتور علي مع الفيروسات في بلدنا و(الرعاية) التي لقيها من وزارة الصحة جراء اكتشافاته"، ويمضي الكاتب قائلا " استقطب مستشفى الدكتور فقيه في جدة الدكتور علي زكي المتخصص في الأحياء الدقيقة سنة 1993 ليعمل في حقل الفيروسات"، ويضيف الكاتب: "في 2005-2006، اكتشف زكي بمساعدة باحث فرنسي، أن هؤلاء المرضى تعساء الحظ مصابون بفيروس جديد من عائلة فيروسات حمى الضنك، وأطلق على الفيروس الجديد اسم (الخمرة) نسبة لمنطقة الخمرة في جدة، حيث سجلت أول حالة مصابة به.. كان الاكتشاف مهماً للتعامل مع الحالات المرضية، إذ لم يكن المرضى يحصلون على العلاج الملائم لأن الأطباء لم يكونوا قادرين على تشخيص المرض.

المتوقع طبقاً لهذا الفتح من الدكتور زكي أن تعمد وزارة الصحة إما لاستقطابه لمختبراتها أو أن تقدم منحة مالية للمختبر الذي يعمل به كتقدير للاكتشاف الحاسم الذي ساعد في إنقاذ كثيرين. لكن الذي حصل العكس. فقد أخطر مستشفى فقيه الدكتور بعزمه إغلاق المختبر بحجة ضغط النفقات، أرسل الدكتور أسرته للقاهرة وتهيأ للالتحاق بها. لكن وزارة الصحة أخبرته قبل موعد رحيله بيوم أنه ممنوع من السفر وأنه رهن التحقيق.

قضى ستة أشهر في جدة بلا عمل وغير قادر على العودة لبلاده، يقول (الدكتور زكي) لإذاعة هولندا: انتهيت إلى الشارع لا عمل ولا دخل مالي وأسرتي غادرت إلى مصر، هكذا عشت لمدة نصف عام قبل أن تصلني رسالة بأن المستشفى قد قرر استيعابي في وظيفة بالمعمل.. رجع إلى العمل إذن وأتيح له العمل بالمختبر من جديد ليتفحص الفيروسات ويعمل عليها"، ثم يورد الكاتب حكاية اكتشاف فيروس " كورونا" ويقول " في صيف 2012، أدخل مريض ستيني من بيشة لمستشفى فقيه.. كان المريض يعاني التهابا حادا في الجهاز التنفسي. أجرى زكي للمريض تحليل لعاب لفحص فيروسات أنفلونزا الخنازير والطيور وغيرهما من فيروسات الأنفلونزا فكانت النتائج تبين أن المريض سليم من كل هذه الفيروسات.. أرسل عينة لمختبرات وزارة الصحة، فعملت فحصاً واحداً على أنفلونزا الخنازير وحين ظهور النتيجة سلبية تركوا الحالة"، ويضيف الكاتب "بحكم خبرته السابقة، شك الدكتور زكي أن المريض مصاب بنوع غير معروف من الفيروسات.. شك بالفيروسات التاجية (كورونا)، فأجرى فحص العينة لتأتي النتيجة إيجابية وأرسل عينة للفحص في مختبر هولندي للتأكد، فأكدوا صحة نتائجه بإصابة المريض بفيروس جديد من عائلة كورونا، فأعلن الطبيب نتائجه عبر وسيلة تواصل بين الأطباء عن الأمراض المعدية تسمى بروميد ProMED "، ويرصد الكاتب سلوك وزارة الصحة ويقول " كيف تصرفت وزارة الصحة حيال الطبيب؟في اليوم التالي لإعلانه نتاج فحوصاته، زار فريق من وزارة الصحة الطبيب وفتحوا معه تحقيقاً.. سألوه لماذا يزرع الفيروسات؟! غادر جدة في اليوم التالي خوفاً من تكرار تجربة 2007. بعد مدة، أخبره مستشفى فقيه بالاستغناء عن خدماته بسبب ضغوط وزارة الصحة!"، ويعلق الكاتب على سلوك الوزارة بقوله " ربما أن الوزارة تريد أن يسمع المجتمع عن مؤتمراتها وورش عملها وندواتها وافتتاحها للمستشفيات وبنائها للمرافق الصحية. وهذه كلها أمور محمودة بلا شك. لكن، التحسس من الأخبار السلبية للقطاع، مثل اكتشاف فيروس جديد على يد قطاع خارج الوزارة، لا يجب أن يجعل الوزارة تضطهد المكتشف مستعملة نفوذها بوصفها السلطة المختصة بأمور الطب"، وينهي الكاتب قائلا " ليست وزارة الصحة نبتاً غريباً، بل هي تعبر عن نمط محبط للإدارة السعودية. نمط يمكن تسميته بـ: لحد يدري".


"الأحيدب": مسؤولو الكهرباء يعوضون تقصيرهم على حساب راحتنا وظروفنا الخاصة!

يبدي الكاتب الصحفي محمد بن سليمان الأحيدب دهشته من توجيهات رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء، أن نؤجل الكي والغسيل من وقت الظهيرة إلى وقت لاحق (مساء مثلاً)، معتبراً أن هذا تدخل في الحياة الشخصية للناس، ويفرض عليهم أوقاتاً لما يقومون به، وفي مقاله "أجلوا الكي والغسيل و (الشغالة) تنام بدري!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب "ما عسانا نعمل؟! أنا شخصياً في حيرة من (توجيهات) المسؤولين المقصرين لنا بتعويض تقصيرهم على حساب راحتنا وظروفنا الخاصة!!، وبدلا من أن يقوموا بمسؤولياتهم بجد واجتهاد، أو يجلسوا في بيوتهم بتساهل واسترخاء، يريدون منا (نحن) أن نطوع وقتنا وأعمالنا وظروفنا لتناسب تقصيرهم!!"، ويمضي الكاتب قائلا " هذا ــ مثلا ــ رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء، وبعد شد وجذب حول انقطاع التيار الكهربائي، وتصريحات وزارة الكهرباء بنفي الانقطاع، وتارة أنه طبيعي وفي الحدود الطبيعية عالميا، وبعد وعود بعدم الانقطاع لم تتحقق، يطلب منا سعادة رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء وعبر صحيفة (الرياض) أن نؤجل الكي والغسيل من وقت الظهيرة إلى وقت لاحق (مساء مثلا)، ويرى أن هذا من متطلبات الوعي الاجتماعي"، ويعلق الكاتب قائلا " بالله عليك يا سعادة رئيس الشركة المدعومة أستحلفك بالله هل مر عليك (عالميا) مقدم خدمة كهرباء في أي دولة في العالم يتدخل في الأوقات الشخصية للناس، ويفرض عليهم (أو حتى يجرؤ للاقتراح عليهم) بتحديد وقت كي الملابس أو غسلها أو نشرها أو متى يستحمون ومتى يحلقون و(يزبطون سكسوكاتهم)؟!"، ويضيف الكاتب: "الأمر الآخر في غرابة (توجيهات) المسؤولين لنا أنها متناقضة، فالكهرباء تريدنا أن نؤجل الكي والغسيل من الظهيرة للمساء، ووزارة العمل تريدنا أن نحدد وقت عمل العاملة المنزلية، وأن نجعلها تعمل 8 ساعات فقط وتصعد لغرفتها وتنام باكرا!!، فكيف نوفق بين التوجيهات.. نؤجل الكي والغسيل، أم نؤجل نوم العاملة المنزلية؟!!". ​​




تامر الجميع على سوريا‎


باع العالم سوريا من أجل إسرائيل.

تلك باختصار حقيقة خفايا المخاض السوري و ما يُحاكُ فيه.

بعد ٢٦ شهراً من ثورتها و ٨٠ ألف قتيل و ملايين اللاجئين و الجرحى و المعتقلين نجد كل الأطراف الدولية و الإقليمية ضالعةً في عملية البيع رِضىً و تخطيطاً أو قسراً و تأليباً.

يتحدثون عن (مؤتمر جنيف 2) و هو هروبٌ جماعيٌ لأطرافه من المسؤولية.

أما إقليمياً فالطرف الفعالُ على الساحة هو إيران (لوبي سياسي قوي في أمريكا و ديناميكية دبلوماسية عالمية و قوات إلى سوريا مع أسلحة و خططٍ بما يشبه إحتلالاً إيرانياً للشام).

تركيا أخذت سياسةَ العرب بالتصريحات الرنانة فقط مع ما فرضتْه جغرافيا الجوار من إيواء اللاجئين.

مصر تَخلّتْ عن دورها حيال الأزمة (ببركةِ دبلوماسية طهران).

و الجميع يخدم، شاء أو أبى، إستراتيجية تل أبيب في تقزيم و تقسيم سوريا حتى لا يبقى لها كيان يطالب بأرض أو يدافع عن قضية..تماماً كَمَآلِ السلطة الفلسطينية.




حكايات مضرة بالكبد !


بعد الأغنية العراقية الشهيرة (قلب قلب)، شاهدت في قناة وناسة الفنان ملحم زين يغني: (كبد كبد كبدبد)!.. يبدو أن أغاني هذا الزمان يكتبها الجزارون!.
**
في كثير من الأحيان يحمل لك البريد حكايات (تبط)، فقد وصلتني نسخة من قرار صادر عن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والقرار ينقسم إلى شقين، الأول يتعلق بتكليف أحد المهندسين بأعمال رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، والشق الثاني يقول بتمديد تكليف نفس المهندس ــ بشحمه ولحمه ــ بأعمال نائب رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة!، وبهذه المناسبة العظيمة لدي سؤال يتكون من شقين، الأول: ألا يوجد في هذا البلد سوى هذا الولد؟، والثاني: ماذا إذا غاب الرئيس المكلف.. كيف سينوب عنه نائب الرئيس المكلف؟!.
**
أحد مقاولي الباطن أرسل رسالة يدعي فيها أنه سحب معداته من مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة والمدينة، وهو يزعم أن المرحلة الأولى من المشروع يتم تنفيذها بصورة لا توحي على الإطلاق بأن المشروع سوف يصل إلى مرحلته الأخيرة في يوم من الأيام، فالمسألة ــ من وجهة نظره ــ لا تعدو كونها (تنفيع في تنفيع)، وهو يدعو رجال الصحافة لمحاولة استكشاف ما يحدث في هذا المشروع، كي يتأكدوا من أن فكرة ربط المدينتين المقدستين بسكة حديدية تواجه تحديا حقيقيا؛ لأن المكلفين بهذا العمل لا يملكون المعدات وليس لديهم عمال، وهم يوزعون العمل على مقاولي الباطن، وكل شيء (حسب التساهيل)!، ونتمنى من زملائنا في الميدان أن (يبحبشوا) في خفايا هذا المشروع، كي لا يتحول في يوم ما إلى مجرد حبر على ورق؛ مثله مثل الكثير من المشاريع الطموحة والعملاقة التي كانت طموحا وما زالت طموحا.. ترى ما حجم كبد الفيل؟ وهل لديه كبد أصلا؟.
**
الجيل القادم من الأغاني سوف يكون عن الكلى والأمعاء والبنكرياس، حيث يغني المطرب: (آه يا قاسي.. مهما يحصل.. تبقى أنته بنكرياسي)!.




السعودية تواجة البرازيل بالرياض في رمضان


تعقد الشركة RPM للتنظيم الرياضي الساعة الثامنة والنص من يوم الأحد بفندق المشرق بالرياض مؤتمرا صحفيا للإعلان عن المباراة التي ستقام بين لاعبي المملكة المشاركين في بطولات كأس العالم مع لاعبي المنتخب البرازيلي والذين حققوا كأس العالم في شهر رمضان.

واللقاء سيكون بتاريخ 17 يوليو/ تموز بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض .

يذكر أن مصادر يورو سبورت عربية تمكنت من الوصول لنخبة من الأسماء الكبيرة المعتزلة التي ستشارك في اللقاء من بينها رونالدو وروماريو وروبرتو كارلوس وخالد مسعد واحمد جميل ويوسف الثنيان وسعيد العويران ونواف التمياط وعبدالله الدعيع والعديد من الأسماء الكبيرة التي خدمت المنتخبين السعودي والبرازيلي سنوات طويلة.




بالفيديو:الاتحاد يهزم الفتح ويقطع نصف المشوار نحو النهائي

 أنقذ عبد الله العويشير حارس مرمى فريق الفتح بطل الدوري السعودي لكرة القدم فريقه من هزيمة ثقيلة أمام مضيفه اتحاد جدة الذي اكتفى بهدفين ليفوز 2/صفر اليوم الجمعة في ذهاب الدور قبل النهائي لمسابقة كأس الملك ويضع قدما في النهائي.

وكسر الاتحادحاجز الهزائم أمام الفتح وحقق عليه الفوز الأول منذ عامين بعدما فاز الفتح في المباريات الأربع التي جمعته بالاتحاد في الدوري السعودي بالموسمين الماضي والحالي.

وسجل مختار فلاتة هدف التقدم في الدقيقة 31 ليترجم تفوق فريقه في الشوط الأول من المباراة وإن كان الهدف الوحيد لا يعبر عن التفوق التام للاتحاد في هذا الشوط.

وفي الشوط الثاني ، واصل الاتحاد تفوقه ولكنه استمر في مسلسل إهدار الفرص بعدما عانده الحظ كثيرا ووقف العويشير حائلا دون اهتزاز شباك الفتح بأكثر من هدف.

ولكن الهدف الثاني الذي سجله محمد قاسم الشريمي في الدقيقة 84 عزز طموحات الاتحاد في الوصول للنهائي.

ويدين الفتح بالفضل الكبير في هذه المباراة لكل من حارسه المتألق العويشير والعارضة التي تصدت لأكثر من كرة.

ويلتقي الفريقان إيابا يوم الجمعة المقبل على ملعب الفتح الذي تراجعت فرصته في التأهل للنهائي بعدما خسر بهدفين نظيفين اليوم.
فيديو




بتال القوس: سامي الجابر سيدرّب الهلال قريبا

كشف الإعلامي الرياضي بتال القوس بأن نادي الهلال السعودي سيتعاقد مع الكابتن سامي الجابر مدربا للفريق، وسيكون مساعد المدرب فرنسيّ من أوكسير.

وقال القوس عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر": "التوقيع الرسمي خلال أيام.. والإعلان الإعلامي لا أعرف متى سيكون.. سامي بن عبد الله الجابر مدربا للهلال.. ويساعده فرنسي شاب سيحضر من أوكسير".




رحلة سياحية للاعب سعودي هاو إلى إندونيسيا تنتهي باحترافه كرة القدم هناك

انتهت رحلة سياحية قام بها لاعب كرة القدم السعودي فهد خالد الدوسري "27" عاما لإندونيسيا باحترافه الكرة هناك، حيث أنهى مؤخرا عقد احتراف مدته ثلاثة أشهر مع فريق "بيرسبام مادورا يونايتد" وانتقل حاليا لفريق آخر بعد أن وقع معه عقدا لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

وكان الدوسري، وفقاً لـ"عكاظ"، وصل إندونيسيا قبل ستة أشهر بهدف السياحة، وشارك في مباراة ضمن لاعبين مختلطين في فريق تابع لرعاية الشباب، فأعجب به وكيل أعمال ووسيط إندونيسي معروف ومعتمد لدى "فيفا" يدعى إيد إيدسا، ليبدأ مسيرته الاحترافية هناك.

الدوسري الذي تنقل بين عدة فرق سعودية هي الفيصلي، الثقبة "درجة ثالثة" بالمنطقة الشرقية لموسم واحد، ثم للقادسية، فالترجي "درجة الثالثة" حيث شارك معه في تصفيات دورة الصعود المؤهلة لدوري الدرجة الثانية، ليصبح بعدها لاًعبا حراً، أعرب عن سعادته بخوض التجربة كأول لاعب سعودي يحترف في إندونيسيا، مؤكدا تلقيه عروضاً من عدة أندية آسيوية.




أول سعودية تصل إلى قمة جبل ايفرست


تمكنت امرأة سعودية من الصعود إلى قمة جبل إيفرست، لتدخل التاريخ باعتبارها أول سيدة من السعودية تتسلق أعلى قمة جبلية في العالم.

وتعتبر رها المحرق، البالغة من العمر 25 عاما، ليست فقط أول سعودية تتسلق الجبل الشهير، لكنها أيضا أصغر شابة عربية تتمكن من الوصول إلى القمة.

وهي عضوة في فريق مكون من أربعة أشخاص يضم أيضا أول رجل قطري وأول فلسطيني يحاولان الوصول إلى القمة.

ويحاول الفريق جمع مليون دولار لدعم التعليم في نيبال.

ورها، من سكان مدينة جدة السعودية، وتقيم حاليا في دبي، وقد تخرجت حديثا من الجامعة.

ويقول فريقها من المتسلقين إن رها بذلت جهودا مضنية للتغلب على الكثير من الصعاب من أجل تحقيق هدفها في الصعود إلى قمة ايفرست، نظرا إلى البيئة المحافظة التي تنتمي إليها والتي تفرض كثيرا من القيود على النساء.

وكتب على موقع الفريق على الأنترنت أن اقناع عائلة رها للموافقة على تسلقها ايفرست" كان تحديا كبيرا كتحدي الجبل نفسه"، رغم أن العائلة تدعهما الآن بشكل كامل.

وقالت رها " أنا لا أهتم كوني الأولى". طالما أن ذلك سيلهم شخصا آخر أن يأتي ثانيا".



سعيا منها للاحتفال باليوم الوطني للسعودية..
بالصور.. مصممة أزياء سعودية تصمم فستانا من العملة مستخدمة مليون ريال



تمكنت مصممة أزياء سعودية من حياكة فستان من النقود، خصصته للعرض فقط، موضحة أن الفستان احتاج لنحو مليون ريال (266,6 ألف دولار) من فئة 500 ريال لصنعه شاملة قيمة قطع الكريستال التي تزينه. 

ونقلت مجلة (هي) المتخصصة في أزياء النساء عن المصممة رانيا غمراوي قولها: “بدأت في تصفيف أوراق العملة من فئة 500 ريال سعودي بعضها بجانب بعض؛ لتنتج فستاناً لافتاً، تبلغ قيمته النهائية نحو مليون ريال سعودي”. 

مشيرة إلى أنها سعت لاستحداث طريقة جديدة للاحتفال باليوم الوطني للسعودية. 

وأضافت غمراوي: “الفستان المكون من العملة السعودية يُعد زياً تراثياً، يعبر عن هوية السعودية بصورة جديدة بدلاً من الملابس التقليدية من الأثواب الخضراء والأشمغة”. 

وأوضحت أن فكرة الفستان جاءتها حين طلب منها ضمن مشروع التخرج تصميم فساتين سهرة من مواد يستحيل ارتداؤها. 

وقالت: “تصفيف النقود على قاعدة الفستان استغرق نحو ثلاثة أسابيع، بدأت بلف أوراق النقود بطريقة معينة، وكل ورقة على حدة، وترتيبها بدءاً من الأسفل إلى الأعلى بشكل يناسب المرأة السعودية الأنيقة”. 

وأشارت إلى أنه رغم المجهود الشاق في صنع الفستان إلا أن ردود الفعل كانت مزيجاً بين الذهول والإعجاب والحرص على التقاط الصور بجانب الفستان المليوني.










مواطن يقيم حفل" زفافه "بتمر وقهوة وشاي فقط


أصيب المصلون بالدهشة يوم أمس بجامع السديس في حي الرحاب بجدة عندما بدأ خطيب الجامع الشيخ إبراهيم الحارثي خطبة الجمعة والتي استغرقت 32 دقيقة. بقوله جاءني دعوة لحضور حفل زفاف يوم الاثنين القادم وأصبحوا يرددون في داخلهم مالنا ومالك لكنه سرعان ما أزال علامات الاستفهام التي رآها على وجوه المصلين حيث قال أعلم بأنه لا داعي أن أقول لكم بأنني مدعو لحفل زفاف لكن الغريب في الموضوع أن هذه الدعوة من شاب اختار لنفسه الستر والعفاف يريد أن يقيم حفل زفافه بما يستطيع ولا يريد أن يتحمل قروضا ومديونيات فهذا الشاب وجه الدعوة وذكر فيها أن زفافه في إحدى الساحات العامة ووقته من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب لا يوجد في هذا الزواج إلا شاهي وقهوة وتمر. وأعجبني هذا الشاب وسوف أكون حريصًا على الحضور والمباركة لهذا الشاب لأنه عاقل وعملي فانا أعرف كثيرًا من الشباب الذين أجلوا زواجهم هذا العام لأنهم لا يستطيعون أن يستأجروا قاعة أفراح لأن المهر الذي دفعه أما بقرض بنكي أو قيمة سيارته التي باعها.
وانتقد الحارثي بعض الشباب الذين يقومون باستئجار شقق سكنية إيجارها السنوي عالٍ وعدد غرفها كبير من أجل أن يضعوا غرفتين لاستقبال الضيوف رجالاً ونساءً، قائلاً: إن غرف الضيوف الموجودة في منازلنا لا نستخدمها إلا شهرًا واحدًا في السنة وأحد عشر شهرا مغلقة ولا نسمح لأنفسنا باستخدامها كما انتقد بعض من يقومون بقضاء إجازة الصيف خارج المملكة وهم لا يمتلكون مصاريف السفر وإنما يحصلون عليها من خلال القروض البنكية.



مطالباً بـ 400 ألف ريال في مزاد "الصياد" بالشعيبة
مالك أغنام يرفض بيع فحل بـ 350 ألف ريال بمكة

 رفض مالك أغنام أول أمس الخميس بيع فحل من الضأن الحري بقيمة 350 ألف ريال، مطالباً بـ400 ألف، وذلك ضمن مزاد الدكتور محمد الصياد 12 بالشعيبة، التابعة لمنطقة مكة المكرمة، والذي يعد أشهر مزادات فحول الضأن الحري "النخبة".

وذكر منظم ذلك المزاد مشعل بن سعد الزهراني، أن قيمة مبيعات المزاد المميز بمعروضاته وحضوره، تجاوز مليون ريال.

وأضاف: بِيعَ فحل بقيمة 63500 ألف ريال، وآخر بقيمة 50 ألفاً، وثالث بـ40 ألفاً، وصولاً إلى أربعة آلاف ريال، وغيرها بأسعار مختلفة, موضحاً أن المزاد لم ينتهِ إلا الساعة الثانية صباحاً، وقد بدأ من الساعة 5عصراً.




صحة وعافية..
أهالي مكة أكلوا (193108) ذبيحة في (6) أشهر


مكة ـ الوئام ـ حجب العصيمي :

بلغ إجمالي أعداد المذبوحات بمسالخ مكة المكرمة خلال النصف الأول من العام الحالي 1434هـ ( 193108 ) رأس من المواشي.

أوضح ذلك مدير عام الإدارة العامة للمسالخ بوكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور سعود الحتيرشي, مشيراً إلى أنه قد فاقت رؤوس الأغنام من أعداد المذبوحات ( 18099 ) رأس من الغنم، كما تجاوز أعداد الجمال المذبوحة ( 9208 ) جمل ، بينما بلغ أعداد البقر المذبوحة خلال هذه الفترة ( 3001 ) بقرة.

وأوضح د. الحتيرشي أن الإدارة قامت كذلك بإتلاف (387) بالإعدامات الكلية، وجميع الإعدامات بالمسالخ تم التخلص منها بالطرق السليمة والصحية حسب الأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.




مواطن يعثر على "قذيفة دبابة" أثناء حفر فناء منزله بعرعر


 عثر مواطن من أهالي عرعر شمال المملكة، على قذيفة دبابة من عيار 105 ملم أسطوانية، أثناء حفره في فناء منزله.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة الحدود الشمالية، العميد بندر الإيداء لـ"سبق": أبلغ مواطن إدارة الأسلحة والمتفجرات بشرطة المنطقة، بعثوره على جسم أسطواني الشكل أثناء الحفر بفناء منزله.

باشر المختصون من إدارة الأسلحة والمتفجرات الحالة، وتبين بعد المعاينة، أن هذا الجسم عبارة عن "قذيفة دبابة عيار 105 ملم" ويظهر عليها الصدأ والقدم.

ورجح "الإيداء": أن تكون من مخلفات حرب الخليج، مؤكداً أنه تم التعامل معها بما يدرأ خطرها، والعمل جارٍ؛ لتتبع كيفية وصولها لهذا المكان.

وأشاد المتحدث الإعلامي بوعي المُبَلِّغ، وحرصه على سلامته، وسلامة الآخرين.




عثر عليها مخبأة داخل السيفون ...
موظف بمستشفى تبالة ببيشة يتفاجأ بنسخ من المصحف بدورات المياه


بيشة ـ الوئام ـ عبدالله السفر :

فوجيء موظفو مستشفى مركز تبالة في بيشة بوجود أوراق من المصحف الشريف مخبأة داخل سيفون أحد دورات المياه .

وكان أحد الموظفين لاحظ وجود ورقة من القرآن بطرف السيفون وعند فتحه عثر بداخله على نسخ كثيرة وعلى الفور قام بإبلاغ إدارة المستشفى التي بدورها أبلغت الجهات المعنية لمباشرة الحادثة والتحقيق فيها .






إتلاف 112 ذبيحة بمسالخ جدة و15 مخالفة بسوق الأنعام



أتلفت أمانة محافظة جدة خلال شهر جمادى الآخرة 112 ذبيحة من إجمالي 59642 ذبحت في مسالخها الخمسة (الشمالي، حراء، سوق الأنعام، ونقطتي الذبيح في السبيل والنزهة) ما بين أغنام وأبقار وجمال، في حين بلغ إجمالي واردات الأنعام إلى السوق 44009 محلية، و36968 مستوردة 22 451 من الضأن المحلية و17846 خارجية، و19633 من الماعز المحلية 17152 من الماعز المستوردة و974 من الأبقار المحلية و997 من الأبقار المستوردة و951 من الجمال المحلية و973 من الجمال المستوردة.

في حين رصدت 15مخالفة بين 1008حظيرة أنعام و81 مبسط للفحم، و201 مبسط للعلف، و9 مطاعم وكفتريات، وصيدليتين بيطريتين، و100 قفص للطيور تمارس أنشطتها في سوق الأنعام الجديد، وطبقت الغرامات بحق المخالفين وأخذت عليهم التعهدات بعدم تكرار مخالفاتهم.




بالصور.. بلدية العويقيلة تزيل مجسماً نقش عليه “يا محمد”
 

 استنكر عدد من المواطنين المارين عبر مدخل محافظة العويقيلة في منطقة الحدود الشمالية، وجود مجسم جمالي على مدخل المحافظة كتب عليه عبارة شركية (يا محمد) وهي العبارة التي تعني الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأكد مجموعة من المواطنين أن وجود مثل هذه العبارات دليل على عدم وجود رقابة من البلدية، وكذلك عدم وجود خطة واضحة للمجسمات الجمالية قبل الشروع بها، وتركها للعمالة الوافدة التي غالباً تحمل عقائد شركية، مطالبين بطمس هذه العبارة فوراً.
في تجاوب سريع بحسب موقع المواطن . قامت بلدية محافظة العويقيلة -قبل قليل- بإزالة المجسم الذي نقش عليه (يا محمد) بتوجيه من مدير البلدية المهندس عبدالله صعفق العنزي.













دوريات أمن الرياض تضبط سيارة محملة بالأسلحة والمخدرات
تبين أنها مسروقة من قائدها بالقوة ومعمم عنها من قبل مركز شرطة الروضة
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
السيارة محاصرة من قبل الشرطة
تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإطاحة بشخصين يستقلان سيارة من نوع سوناتا، يحملان كميات كبيرة من الأسلحة والمخدرات والمبالغ المالية واستكر يحمل لقب حربوش. بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض".

وجاءت عملية القبض على الملقب بحربوش ومرافقه عقب أن اشتبهت دوريات الأمن بالرياض وهي تقوم بعملها الميداني بسيارة من نوع سوناتا بيضاء اللون بدون لوحة أمامية مع تغطية جزء من اللوحة الخلفية يستقلها شخصان؛ وعند محاولة إيقاف السيارة رفض السائق الوقوف، وتم اللحاق بها ومتابعتها حتى تم إيقافها بالقوة بعد صدمها.

وعندها قام الشخصان بالفرار على الأقدام، تمت محاصرتهما والقبض عليهما، وبالرجوع لموقع السيارة وتفتيشها عُثر بداخلها على عدد من الأسلحة والذخيرة الحية إضافة على كمية كبيرة من الممنوعات كالحشيش والحبوب المخدرة ووجد بداخل السيارة عدد 2 صندوق محاسبة تابعين لمحلات تجارية، وعند التحقق من هوية السيارة اتضح أن اللوحتين المركبتين على السيارة تخصان سيارة أخرى، وأن السيارة مسروقة من قائدها بالقوة ومعمم عنها من قبل مركز شرطة الروضة.

وقد تم التحفظ على الشخصين والمضبوطات وسلما لمركز الشرطة لاستكمال إجراءات القضية، وفرز ما يخص الأسلحة والمخدرات من الجهات ذات العلاقة.



يستقبلهم عند بوابات الصيانة ويستلم مركباتهم ويطالبهم بتحويل مبالغ مالية
الإطاحة بمحتال امتهن النصب وسرقة السيارات بحي الخليج بالرياض


 أطاحت شرطة منطقة الرياض، ممثلة بوحدة البحث والتحري بمركز شرطة حي الخليج، بشخص امتهن عمليات النصب والاحتيال والسرقات وانتحال الشخصيات، بعد متابعته ورصده.

وبدأت التفاصيل قبل شهرين عندما تبلغ مركز شرطة الخليج من عدد من المواطنين، أنه أثناء وجودهم أمام بوابة الصيانة عند إحدى وكالات السيارات، حضر لهم شخص سعودي الجنسية يدّعي أنه موظف استقبال بالشركة، واستلم سياراتهم، وبعد يومين اتصل عليهم طالباً منهم تحويل مبالغ رسوم الصيانة على رقم حساب غير عائد له، وبعدها أقفل جواله، واختفى عن الأنظار.

وعند حضور المواطنين للشركة تفاجأوا بعدم وجود سياراتهم، وأن الشخص لا يعمل بالشركة.

وبعد أيام حضر لمركز الشرطة مواطنون آخرون يبلغون عن تعرّضهم للنصب والاحتيال وسرقة سياراتهم من أمام بوابة الصيانة لشركة أخرى بنفس الأسلوب الإجرامي.

وتم تكليف فريق عمل من أصحاب الكفاءة العالية من قبل مدير شرطة منطقة الرياض، وتحت متابعته شخصياً، حيث وجد الفريق بلاغات مشابهة في عدد من مراكز شرط الرياض تتمثل في نفس الأسلوب الإجرامي، وأيضاً بلاغات في أحد المناطق القريبة من مدينة الرياض.

وأثناء قيام فريق العمل بمهامهم عُثِر على عدد من السيارات متوقفة في أحياء بالرياض، ووجدت بها أوراق تخص أشخاصاً آخرين: مواطنين ووافدين، وعند التوصّل إليهم وُجِد أنهم تعرضوا لعمليات نصب واحتيال من شخص سعودي الجنسية، ووُجِد أن أوصافه تنطبق على الشخص المطلوب، ويحمل عدة إثباتات هوية غير عائدة له، ويتنقّل بها، وينتحل شخصية أصحابها، ويستأجر بها سيارات.

وعند إحضار أصحاب الهويات أفادوا بأنهم تعرضوا لعملية نصب واحتيال من شخص يوهمهم أنه سيوظفهم، وعند وصفهم لملامح الشخص وُجِد أنه نفس الشخص السابق، وجرى العمل لمعرفته وكشف هويته، وبفضل من الله، وبعد البحث والتحري والقيام بأعمال بحثية، وفي وقت قياسي، تم كشف هوية هذا الشخص، حيث وُجِد أنه من أصحاب السوابق، ويبلغ من العمر ٤٤ سنة، ويستقل سيارات مسروقة، ويتنقّل بين الشقق المفروشة بكل حذر، منتحلاً شخصية أشخاص آخرين، وتم الوصول لموقع سكنه، لكنه لم يكن به.

وفي صباح هذا اليوم تم تثبيت موقعه، والتوصل إليه، واتضح أنه يسكن في شقة مفروشة باسم غير اسمه، ويستقل سيارة فارهة حديثة. وتم عمل كمين له ومتابعته والترصد له حتى ألقي القبض عليه عند خروجه من الشقة، فيما وُجِد بحيازته سلاح ناري من نوع مسدس، وإثباتات هوية غير عائدة له، ومبالغ مالية.





فيديو| عمرو أديب: مدينة مصدر الإماراتية ليست فوتوشوب


 زار الإعلامي المصري عمرو أديب مدينة مصدر في إمارة أبوظبي وتحدث عن تأسيس قطاع اقتصادي جديد كلياً يقوم على هذه الصناعات المبتكرة في أبوظبي، والذي من شأنه دعم التنوع الاقتصادي، وتنمية القطاعات المرتكزة على المعرفة، وتعزيز سجل إنجازات أبوظبي في مجال الحفاظ على البيئة، والمساهمة في تطور المجتمع العالمي.
وقال إن هذه المدينة ليست “فوتوشوب”، حيث لم يتم إدخال أي تعديلات على الصور التي عرضها في البرنامج، وذكر أن هناك العديد من المهندسين من مختلف الجنسيات يقومون على إبراز هذا الصرح الكبير، من ضمنهم إماراتين ومصريين وكذلك من دول عربية مختلفة.
فيديو




بالفيديو.. لماذا خلق الله الخنزير ولماذا حرم اكله؟

يسرد لنا الدكتور زغلول النجار فيديو هام ةجدا عن الخنزير والسؤال الذى طرح على الدكتور زغلول النجار لماذا خلق الله الخنزير ولماذا حرم اكله وقد سرد الدكتور زغلول النجار بعض الاثباتات العلمية التى اثبتها الغرب عن دهن الخنزير ومدى السر فى عدم قدرة الانسان فى هضم دهن ولحم الخنزير .
فيديو




السلطات الصحية بدأت حملة توعوية لـ31 روضة و44 مدرسة..
إصابة 184 تلميذاً وتلميذة بالقمل بمدارس الجهراء بالكويت



أثارت دعوة وجهتها مدرسة ابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية بالكويت، إلى أولياء الأمور لحضور ندوة توعوية عن القمل وكيفية مكافحته، قضية القمل ومدى انتشاره بين الطلبة في المدارس، ولاسيما أن إحصائية أصدرتها الصحة المدرسية بالجهراء وثقت إصابة 184 تلميذاً وتلميذة في خمس مدارس تابعة للمنطقة فقط.

وتمثل إصابة الأبناء بقمل الرأس هاجساً مقلقاً للأمهات اللاتي يعملن على نظافة أبنائهن، وخاصة أن مجرد السمعة بالإصابة بهذه الحشرة يسبب إحراجا كبيراً، كما أن انتشار الحشرة في الكويت يثير استغراباً واسعاً نظراً لكون الكويت من الدول النظيفة وتتوافر فيها وسائل النظافة المختلفة.

ولكن الحملة التوعوية التي قامت بها منطقة الجهراء الصحية لمدارس رياض الأطفال والابتدائي اكتشفت وجود أكثر من 184 حالة إصابة لطلبة بمختلف أوساطهم المعيشية، والأمر ينسحب على معظم مناطق الكويت الداخلية منها والخارجية، حيث ينتشر القمل بين الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانة أو دور الرعاية أو المدارس الابتدائية، وكانت هناك إصابات في مدارس المتوسط والثانوية لأسباب مختلفة.

وسلطت صحيفة «الراي» الكويتية الضوء على إحصائيات أثبتت وجود حالات الإصابة مع تنظيم حملة توعوية واختيار 31 روضة أطفال و22 مدرسة بنين و22 مدرسة بنات للمرحلة الابتدائية لتنظيم محاضرات توعوية لأولياء الأمور بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية. 




عقب اقتحام منزل الشيخ عيسى قاسم
إيران: فلتعتذر البحرين أو تنتظر ردا لا تتوقعه


طهران

حذر مساعد وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والافريقية، حسين أمير عبد اللهيان، من تداعيات مداهمات قوات الامن البحرينية لمنازل رجال الدين والمراجع في هذا البلد،‌ ودعا المنامة إلى الاعتذار عن اقتحام منزل الشيخ عيسى قاسم أو انتظار رد لا تتوقعه. 

وقال عبد اللهيان إن نظام المنامة “قد تجاوز الخطوط الحمر لدى المسلمين” على حد تعبيره، مستنكرا اقتحام منزل المرجع الديني في البحرين، الشيخ عيسى قاسم، من قبل قوات الأمن.حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية.

وأضاف المتحدث الإيراني: “بعض الأطراف في النظام البحريني قد تجاوزت الخطوط الحمر للعالم الإسلامي والمسلمين الشيعة، إذا لم تعتذر من هذا الاجراء غير اللائق، فعليها أن تنتظر رداً غير متوقع،” ورأى أن مداهمة منزل قاسم “أكبر من التطورات الداخلية للبحرين وانها مرتبطة بالعالم الاسلامي.”

من جانبه، رد اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام على موضوع اقتحام منزل قاسم بالقول إن العملية التي جرت في المنطقة “استهدفت سيارة متورطة في نقل إرهابيين وليس منزلا أو شخصا بعينه،” مضيفا أن عناصر الأمن كانت تطارد من قاموا بإطلاق النار من سلاح محلي الصنع، أدى إلى تسجيل إصابتين بين أفراد الشرطة.

ونفى الحسن بشدة أن يكون في هذه العملية، أي استهداف لمنزل أو شخص بعينه بدليل ان أعمال البحث والتحري “شملت تطويق عدد من المنازل والتأكد منها وليس بيتا واحدا فقط” وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء البحرينية.




عثر عليها بمنطقة السبخة الليبية ونفذتها مليشيا القذافي
مقبرة جماعية جديدة تفجر احتجاجات واسعة النطاق في ليبيا



أعلنت السلطات الليبية عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة بالقرب من مدينة “مصراتة”، يُعتقد أنها تضم رفاة عدد من المفقودين خلال أحداث الثورة الشعبية التي أنهت نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، مما أدى إلى تفجر احتجاجات حاشدة في المدينة الساحلية، الواقعة إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية “وال” بأن مؤسسات المجتمع المدني نظمت وقفة احتجاجية بمدينة مصراتة مساء الجمعة، “استنكاراً لمقتل العديد من الأبرياء”، مطالبين بمحاسبة كل المتورطين في سفك دماء الليبيين، وذلك بعد اكتشاف مقبرة جماعية بمنطقة “السبخة” بمدينة “تاورغاء.”

وفيما شدد المحتجون على “ضرورة تطبيق العدالة والقصاص على كل من ساهم في هذه الجريمة، والإسراع في إقرار قانون العدالة الانتقالية”، فقد أشارت تقارير محلية إلى أن النيابة العسكرية بمدينة مصراتة (200 كيلومتراً شرقي طرابلس)، فتحت تحقيقاً حول المقبرة الجماعية الجديدة.

كما شهدت العاصمة الليبية طرابلس مظاهرة أخرى مساء الجمعة أيضاً، طالب خلالها المحتجون بـ”الإسراع في إقامة الشرطة والجيش الوطني، وقيام دولة القانون والمؤسسات”، وإعادة الاستقرار الأمني والانضباط في الشارع، وتفعيل دور المحاكم والقضاء.

وفي مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، وقع انفجار داخل إحدى المدارس في منطقة “السلماني”، نجم عن عبوة ناسفة، وذكرت المصادر أن الهجوم كان يستهدف أفراد الجيش الوطني المتواجدين لحماية المدرسة، ولم يسفر الانفجار عن سقوط ضحايا.




بالفيديو:قصف جوي مرعب لأحياء سكنية في ريف دمشق


 في فيديو أقل ما يوصف بأنه 'مرعب ومأساوي' قامت طائرات تابعة للنظام الارهابي بشار الأسد , بإلقاء ستة صواريخ ' بمظلات ' على مدينة يبرود مليئة بالسكان في ريف دمشق , ويوضح الفيديو الإنفجارات الهائلة التي خلفها القصف .
فيديو




بالفيديو..القرضاوي باكياً: لماذا أغضب جوازي الفلسطيني حركة فتح؟

 

 أعرب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي عن أسفه إزاء انتقادات السلطة الفلسطينية وحركة فتح لمنحه خلال زيارته لقطاع غزة قبل أسبوع جواز سفر فلسطيني تكريماً له.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب في العاصمة القطرية الدوحة.

واعتبر القرضاوي الأيام التي قضاها في غزة “من أعظم وأجمل الأيام في حياته”.

ثم تعرّض للجدل الذي رافق قيام رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية بمنحه جواز سفر فلسطيني تكريمًا له، وهو الأمر الذي رفضته حركة فتح والسلطة الفلسطينية واعتبرت جواز السفر “مزوراً”.

وقال القرضاوي: “أكرمنا الإخوة وأعطونا الجواز الفلسطيني تكريمًا لمثلي، ولكن للأسف إخواننا في فتح أغضبهم هذا وقالوا إن من لا يملك أعطى من لا يستحق، لا إسماعيل هنية يملك إعطاء الجواز ولا يوسف القرضاوي يستحق الجواز، شكر الله لهم وسامحهم”.

ثم بدا على القرضاوي التأثر، حتى أنه أوشك على البكاء قبل أن يتمكن من حبس دموعه وهو يقول: “والله إني أعمل لقضية فلسطين وأنا ابن 15 سنة وأنا الآن في الـ87، صار لي 72 سنة وأنا أتحدث عن قضية فلسطين”.

وأوضح أنه تحدث عن قضية فلسطين “بالقصائد والخطب، بقيادة المظاهرات، بالسجون أحيانا، لقينا ما لقينا من أجل هذه القضية وهو واجب على كل مسلم”.

وتابع: “الحمد لله معي جوازي القطري ولست محتاجًا إلى جواز، ولن أستعمل هذا الجواز (الفلسطيني) فهو نوع من التكريم، لا أدري لماذا يغضب الإخوة وقد أعطوه لمن هم دوني”.

وبحسب القرضاوي، فإن زيارته إلى غزة “لم تكن لتكريس الانقسام بين حركتي فتح وحماس، بل من أجل الدعوة إلى الوحدة، وقال: “دعوت هناك مراراً وتكراراً إلى الاتحاد الفلسطيني وإلى أن ينتهي هذا الانقسام” القائم منذ أن سيطرت حماس على قطاع غزة 2007.

وجدد القرضاوي دعوته إلى كل من فتح وحماس وجميع الفصائل الفلسطينية أن يكونوا يداً واحدة، خاتماً بقوله: “أريد ان يكون الجميع يدا واحدة، أريد للشعب الفلسطيني وقد أصبحوا كلهم يد واحدة”.

ومنح إسماعيل هنية، القرضاوي، خلال زيارته الأخيرة لغزة الجنسية الفلسطينية، تقديرًا لـ”دوره في خدمة القضية”، وأهداه جواز سفر فلسطينيًّا، وبطاقة هوية شخصية.

لكن وزارة الداخلية الفلسطينية في رام الله اعتبرت، في بيان لها، أن “من لا يملك أعطى لمن لا يستحق”، مشيرة إلى أن منح جواز سفر أي دولة من صلاحيات رئيس الدولة.

ورأت أن “جواز السفر الذي منحه هنية للقرضاوي مزور”؛ لأنه “لم يصدر عن الجهة الشرعية المناط بها إصدار جوازات السفر الفلسطينية”.

من جهة أخرى، تعرّض القرضاوي في خطبته للذكرى الـ65 للنكبة الفلسطينية، وقيام دولة إسرائيل، وما يتعرّض له الفلسطينيون الآن من ظلم.

ودعا القرضاوي بهذه المناسبة المسلمين في العالم للدفاع عن قضية فلسطين، قائلا: “آن لنا أن نستيقظ، أمتنا التي بلغت مليارًا وثلثي المليار، لماذا لا تغار على قضية فلسطين؟”

كما تعرّض القرضاوي، في خطبته، للأزمة السورية، مجددًا هجومه على نظام بشار الأسد وحزب الله الذي يعينه، واصفا الأخير بـ”حزب الشيطان”.

ودعا المسلمين للوقوف مع اللاجئين السوريين، قائلا: “السوريون لا يستحقون إلا أن نكون جميعا معهم. ندفع لهم ما استطعنا لا ندخر عنهم شيئًا أبدا”.
فيديو





وفاة شخص واصابة عشرات في اشتباكات طائفية بمصر

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة الاهرام الحكومية ان شخصا توفي واصيب عشرات اخرون خلال اشتباكات وقعت بين مسلمين ومسيحيين في ساعة متأخرة من مساء الجمعة امام كنيسة في مدينة الاسكندرية ثاني اكبر مدن مصر.

وقال الموقع ان شجارا بين شابين احدهما مسيحي والاخر مسلم تحول الى صراع عائلي اثار اشتباكات في منطقة بغرب الاسكندرية.

وتراشق الجانبان بقنابل بنزين قبل ان تتدخل قوات الامن وتطوق المنطقة الواقعة حول الكنيسة.

وقال مصدر امني لرويترز ان الشرطة القت القبض على ثمانية اشخاص بعد اشتباكات استمرت نحو ساعتين.

وقتل ما لا يقل عن خمسة اشخاص واصيب اكثر من 80 اخرين في اشتباكات وقعت الشهر الماضي بين مسيحين ومسلمين في الكاتدرائية الارثوذكسية في القاهرة بعد قداس جنازة اربعة مسيحيين قتلوا في اعمال عنف طائفية مع مسلمين.




رجال شرطة مصريون يغلقون معبر رفح احتجاجاً على خطف زملائهم


رويترز- غزة:
قام شرطي مصري اليوم الجمعة، بإغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة؛ احتجاجاً على اختطاف عناصر من قوات الأمن المصرية في سيناء.

وقال سكان بالمنطقة: "إن الشرطة وضعت أسلاكاً شائكة عند مدخل المعبر، وأغلقت البوابات بالسلاسل، تاركة مئات الفلسطينيين وقد تقطعت بهم السبل على جانبي المعبر".

وخطف مسلحون إسلاميون سبعة مجندين أمس الخميس، وطالبوا بالإفراج عن متشددين سجناء، مقابل إطلاق سراح المجندين الرهائن.

وقالت مصادر: إن "ثلاثة من المخطوفين عملوا في معبر رفح".

وأضافت أن: "الشرطة في رفح تطالب الرئيس المصري محمد مرسي، بالعمل على إطلاق سراح زملائهم".

وتستغل الجماعات الإسلامية المتشددة في شمال سيناء تراخي قبضة الدولة، بعد الانتفاضة الشعبية في 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك؛ لشن هجمات على إسرائيل عبر الحدود وعلى أهداف مصرية. 



مجهولون يختطفون والد نائب وزير الخارجية السوري للمرة الثانية


اختطف مجهولون صباح اليوم السبت ماجود المقداد، والد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السورية في قرية " غصم " بريف محافظة درعا جنوب سورية, وأكد عدد من أهالي القرية التي تقع شرق مدينة درعا أن مجهولين اختطفوا الرجل المسن إلى جهة مجهولة .
ولم يعرف أن كان الخاطفون يحسبون على نظام الرئيس السوري للضغط على المسؤولين او من جهات معارضة لمبادلته بأسرى من نساء المنطقة وفق وصف الأهالي.

يذكر أن هذه المرة هي الثانية التي يختطف بها والد المسؤول السوري .








العامر: إساءة صريحة لعلاقات إيران بدول مجلس التعاون
البحرين: تصريحات ممثل خارجية إيران غير مقبولة


 أدانت مملكة البحرين التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، مؤكدة أنها تدخل مرفوض وغير مقبول في شؤونها الداخلية.

وأكدت المملكة أن تصريحات "عبداللهيان" سلوك غير مسبوق في العلاقات بين الدول، ويتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي التي تؤكد جميعها احترام سيادة الدول واستقلالها.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون السفير حمد أحمد عبدالعزيز العامر رداً على تصريحات مساعد وزير الخارجية الإيراني لوكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم إن كبار المسؤولين الإيرانيين يتحدثون كل يوم عن البحرين بأكثر مما يتحدثون عن بلادهم وسياستها ومصالحها وأوضاع شعبها الاقتصادية والاجتماعية المتردية من أجل التغطية على الواقع المرير الذي يعانيه الشعب الإيراني من الظلم والاستبداد وانتهاك أبسط حقوقه الإنسانية في الحياة الكريمة منذ سنوات.

وأوضح "العامر" أن تمادي المسؤولين الإيرانيين غير المسؤول بإطلاق مثل هذه التهديدات والتحذيرات على مدار الساعة أصبح ركناً أساسياً من الاستراتيجية الإعلامية الإيرانية الممنهجة ضد مملكة البحرين ما يؤكد عدم التزام وعدم احترام إيران لمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل للسيادة الوطنية كقاعدة أساسية يجب تدعيمها في العلاقات بين الدول وذلك انسجاماً ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف والأعراف الدولية.

وأعرب عن أسفه من استمرار المسؤولين الإيرانيين بإطلاق مثل هذه التهديدات الخطيرة والتحريض السياسي والديني والإعلامي المستمر الذي ترفضه مملكة البحرين جملةً وتفصيلاً وتعكس بكل وضوح الأطماع التوسعية الإيرانية لدولة عربية عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز.

ووصف وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون تلك التصريحات بالتهديدات العدائية وبأنها إساءة صريحة ومباشرة لعلاقات إيران بدول مجلس التعاون الخليجي وستكون لها نتائجها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم العربي والأمن والسلم الدوليين.




إحالة محامي الإخوان للجنايات بتهمة إهانة الدستورية
قام بالتلاعب في التوقيت وتزوير محرر إلكتروني بعد أن وصل إليه حكم المحكمة
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م

أحال المستشار تامر العربي، رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية، المحامي حسن صالح أحد قيادات الإخوان إلى محكمة الجنايات بتهمة إهانة المحكمة الدستورية العليا والتزوير في محرر إلكتروني واستعماله.

وكانت نيابة جنوب القاهرة أحالت نصر الحافي وعبد المنعم عبد المقصود إلى محكمة الجنايات بتهمة إهانة المحكمة الدستورية العليا، حيث كشفت وقائع الجلسات عن وجود متهم ثالث. فقامت النيابة بإجراء تحقيقات استكمالية، وتم تشكيل لجنة فنية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة لفحص البريد الإلكتروني، لتتبين هوية المتهم الثالث وهو محامي من أحد قيادات الإخوان المسلمين، قام بالتلاعب في التوقيت بعد أن وصل إليه حكم المحكمة.

ووجهت له النيابة تهمة التلاعب في محررات إلكترونية واستعمالها بدون وجه حق والتحريض على إهانة المحكمة الدستورية العليا.




العراق: منفذو تفجير جامع "سارية" ينتمون للقاعدة
استغلوا مهنتهم كعمال بناء في إحدى الدور السكنية القريبة من مكان الحادث وفجروا العبوة
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
الأمن العراقي يعتقل مشتبهين بتنفيذ تفجير بعقوبة

أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم السبت، أن قواتها اعتقلت أربعة من عناصر تنظيم القاعدة نفذوا التفجير الذي استهدف جامع سارية، وسط بعقوبة، عقب صلاة الجمعة أمس، خلال عمليات أمنية نفذتها في مناطق متفرقة من المحافظة. وأشارت إلى أنهم كانوا متنكرين بزي عمال بناء، فيما أكد الوكيل الأقدم لوزارة الصحة، خميس السعد، أن الحصيلة النهائية للتفجير بلغت 129 قتيلاً وجريحاً.

وقال قائد شرطة ديالى، اللواء الركن جميل كامل الشمري خلال مؤتمر صحافي عقده في موقع الحادث وسط بعقوبة: إن "قوة من الشرطة نفذت، في ساعة متقدمة من ليل أمس، عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من بعقوبة، أسفرت عن اعتقال ثلاثة من منفذي التفجير الذي استهدف المصلين عقب خروجهم من جامع سارية وسط المدينة أمس الجمعة"، حسب ما أوردت "المدى بري".

وأضاف الشمري أن "المعتقلين الأربعة ينتمون إلى تنظيم القاعدة واستغلوا عملهم كعمال بناء في إحدى الدور السكنية قيد الإنشاء القريبة من مكان الحادث، وفجروا العبوة المحشوة بأكثر من 500 قطعة من (الصجم)، على المصلين"، مشيراً إلى أن عملية الاعتقال "استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة".

يذكر أن ديالى شهدت أمس الجمعة (17 أيار/مايو الجاري)، مقتل وإصابة ما لا يقل عن 86 شخصاً بتفجير عبوة ناسفة استهدف المصلين عقب خروجهم من جامع سارية وسط بعقوبة، بعد مشاركة في "جمعة خيارنا حفظ هويتنا"، مؤكدين أن هذه التسمية أتت موحدة مع "المحافظات الست المنتفضة"، وأن اختيار الاسم أتى بسبب "الظلم والعدوان والقتل والخطف والاعتقال والتهميش والإقصاء للمدن الست". كما شهد جامع سارية في 5 /إبريل نيسان الماضي، مقتل وإصابة ما لا يقل عن 20 شخصاً بتفجير استهدف المصلين عقب خروجهم من الجامع، فيما اتهمت هيئة علماء ديالى الأجهزة الأمنية "الطائفية" بـ"تدبير التفجير".




حمدين صباحي: واثق من براءة ابنتي وأحترم حكم القضاء
رفض التعليق على ارتباط القضية بمعارضته للإخوان والنظام الحالي أو تسييسها
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
 
حمدين صباحي وابنته سلمى 
أكد حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، أنه يثق تماماً في براءة ابنته سلمى ونزاهتها وسلامة مقاصدها، وهذا ما يثبته القضاء. وأوضح على أنه تعمد ألا يتحدث في هذا الموضوع طوال فترة الأزمة، لكي لا تكون هناك شبهة للتأثير على سير العدالة.

وأكد أنه لا ينصّب نفسه قاضياً، فالقضاء سيقول كلمته وسيحترم أي حكم سيصدر عنه. وأضاف أنه يستعين في ذلك بحديث الرسول "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها"، مؤكداً أن تعاطفه مع سلمى مثل تعاطفه مع ضحايا تلك القضية. وختم مشدداً على أن "سلمى ستنتصر والعدالة ستنتصر"، رافضاً التعليق على ارتباط القضية بمعارضته للنظام الحالي وأكد أنه لا يريد تسييسها.

جاء ذلك خلال مؤتمر جبهة الإنقاذ الوطني حيث تم الإعلان عن موقف الجبهة من مشروع قانون الجمعيات الأهلية.

يأتي هذا بعد أن قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجيزة، السبت، إخلاء سبيل سلمى حمدين صباحي، بعد ضم كل البلاغات التي تتهمها بالنصب والاستيلاء على أموال عن طريق التسويق الشبكي، بحسب ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

وكانت النيابة، قررت في وقت سابق حبس سلمى 4 أيام جديدة على ذمة التحقيقات في 6 بلاغات جديدة بالنصب، بعد أن أخلت سبيلها بكفالة 30 ألف جنيه، ويباشر التحقيقات المستشار أحمد رفعت، تحت إشراف المستشار أيمن البابلي، المحامي العام لنيابات شمال الجيزة.

وقال حامد جبر، محامي سلمى لـ"المصري اليوم"، إنه استغرب من قرار النيابة العامة حبس موكلته 4 أيام جديدة على ذمة التحقيقات في بلاغات جديدة، بعد أن قرر قاضي المعارضات إخلاء سبيلها ورفض استئناف النيابة. وأضاف "حبس موكلتي 4 أيام جديدة، للتحقيق معها في بلاغات متشابهة مع البلاغات التي تم حبسها على ذمتها سابقًا ثُم أخلي سبيلها، تعد سابقة قانونية ولم أشهد مثل هذا من قبل، حيث نص القانون على ضم البلاغات المقدمة في واقعة واحدة، مهما تعددت، ثم إصدار القرار، وليس إصدار القرار في كل مجموعة بلاغات على حدة".

يذكر أنه تم احتجاز ابنة صباحي بثلاثة قرارات من النيابة العامة، لمدة 4 أيام متتالية، بعد أن قدمت نفسها طواعية، أولها احتجازها لاستكمال التحقيقات في اليوم التالي لمواجهتها بالمطرب حاتم فهمي، الذي أقر بحصوله على 3 آلاف دولار من سلمى بعد أن اتهمته بالنصب عليها، ثم حجزها 4 أيام على ذمة التحقيقات وحجزها 4 أيام أخرى بعد أن قرر قاضي المعارضات إخلاء سبيلها بكفالة 30 ألف جنيه




تعد أكبر مصدر للسلاح للمعارضة .. والسعودية تنافسها
صحيفة: قطر تدفع 50 ألف دولار للمنشق السوري

أمير قطر وفي الخلفية مقاتلون من المعارضة السورية

خبرني - قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية الجمعة، إن دولة قطر تدفع للمنشق السوري وعائلته نحو 50 ألف دولار في العام الواحد.

وقالت الصحيفة في تحليل نشرته بعنوان "قطر تنفق مليارات الدولارات في العامين الماضيين لتمويل الانتفاضة السورية" إن قطر انفقت نحو ثلاثة مليارات دولار في العامين الماضيين لدعم الانتفاضة في سوريا، وهو ما يفوق بكثير ما قدمته أي حكومة أخرى، ولكن السعودية الآن تنافسها في تصدر الجهات التي تمد المعارضة السورية بالسلاح.

وتقول الصحيفة إن تكلفة التدخل القطري في سوريا، الذي يعد أحدث مساعي الإمارة النفطية لدعم ثورة عربية، لا تمثل سوى جزءا ضئيلا للغاية من الاستثمارات الدولية لقطر.

وترى الصحيفة أن الدعم القطري للانتفاضة في سوريا، التي تحولت إلى حرب أهلية طاحنة، تطغى على الدعم الغربي للمعارضة.

وتقول الصحيفة إنه في عشرات المقابلات التي اجرتها مع زعماء المعارضة المسلحة في الداخل والخارج ومع كبار المسؤولين الاقليميين والغربيين، أكد الجميع تعاظم الدور القطري في الأزمة السورية، وأنه أصبح أمرا مثيرا للجدل.

وتضيف الصحيفة إن "الدولة الصغيرة ذات الشهية الضخمة" تعد أكبر مانح للمساعدات للمعارضة السياسية السورية، حيث تقدم منحا سخية للمنشقين، تبلغ وفقا لبعض التقديرات خمسين ألف دولار في العام للمنشق وأسرته.



وتقول الصحيفة إن المقربين من الحكومة القطرية يقولون إن إجمالي الانفاق على الازمة السورية بلغ ثلاثة مليارات دولار، بينما تقول مصادر في المعارضة المسلحة ومصادر دبلوماسية إن قيمة المساعدات القطرية بلغت مليار دولار على الأكثر.

وتضيف أنه وفقا لمعهد ابحاث السلام في ستوكهولم، الذي يتابع امدادات السلاح إلى المعارضة السورية، إن قطر أكبر مصدر لارسال السلاح إلى سوريا، حيث مولت اكثر من 70 شحنة جوية للسلاح الى تركيا المجاورة منذ ابريل/نيسان 2012 حتى مارس/اذار الماضي.

وترى الصحيفة أنه على الرغم من التدخل القطري يرجع الى النفعية والمصلحة، فإن قطر أصبحت عالقة في الاستقطاب السياسي في المنطقة، مما عرضها لانتقادات بالغة.


وتقول الصحيفة إن دعم قطر للجماعات الاسلامية في الدول العربية يضعها في مواجهة مع الدول الخليجية الاخرى ويأجج التنافس بينها وبين السعودية.




ناشطون يتهمون نظام الأسد باستخدام "الكيماوي" في دمشق
لجان التنسيق المحلية تؤكد مقتل 7 عناصر من حزب الله و4 إيرانيين
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
أحد المصابين في دمشق

اتهم ناشطون النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية مجددا في كل من حي العسالي بدمشق وفي سراقب بإدلب، مؤكدين وقوع إصابات بسبب هذه الأسلحة، بحسب ما ذكرت قناة "العربية"، السبت 18 مايو/أيار.

وأفاد المركز الإعلامي السوري أن العشرات أصيبوا بحالة اختناق جراء قصف قوات النظام لحي العسالي في دمشق بقذائف يُعتقد أنها تحتوي على مواد كيماوية.

وأكدت لجان التنسيق المحلية، من جانبها، مقتل 7 عناصر من حزب الله اللبناني على يد الجيش الحر أثناء تسللهم لمنطقة البساتين في مدينة القصير في ريف حمص، بالإضافة إلى مقتل 4 إيرانيين خلال استهداف الجيش الحر لسيارتين تابعتين لعناصر النظام.

مع انتهاء يوم الجمعة استطاعت لجان التنسيق في سوريا توثيق مقتل 113 شخصا، بينهم سيدات وأطفال. كما وثقت اللجان 323 نقطة للقصف، كان أعنفها على يبرود بريف دمشق.

وإلى ذلك، أكدت الهيئة العامة للثورة السورية أن قوات النظام أطلقت صواريخ تحمل رؤوسا فوسفوريةً على الأحياء السكنية في معضمية الشام.



الجيش الحر يقتل 10 من حزب الله بكمين في القصير
المعارك مستمرة للسيطرة على هذه المنطقة الحيوية والكتيبة 112 تؤرق قوات الأسد وحليفه
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
 

تصاعدت حدة الاشتباكات في منطقة القصير بين حزب الله ومقاتلي الجيش الحر. وبواسطة كمين ناجح، تمكنت الكتيبة 112 من الجيش الحر في القصير من القضاء على 10 عناصر من حزب الله.

وفي القصير بحمص، لم تعد المعركة سورية داخلية كما كان سابقا بين قوات النظام ومقاتلي الجيش الحر، بل دخل طرف آخر هو حزب الله الذي يقاتل بجنب قوات الأسد، ويحاول ارتجاع بعض القرى السورية التي استحوذ عليها الجيش الحر.

وعلى ضفاف نهر العاصي مثلا، جرت إحدى المعارك بين الجانبين، قتل فيها ما لا يقل عن 10 جنود من حزب الله، وأصيب العشرات أيضا أثناء محاولتهم التسلل إلى بساتين منطقة "القصير".

وتمكن مقاتلو الكتيبة 112 من نصب كمين محكم على نهر العاصي، أسفر عن مقتل جنود من حزب الله، وكذلك افتكاك جثث لبعض هؤلاء القتلى، بعدما تمكن العساكر الفارون من سحب جثث قتلاهم معهم.

وبحسب ثوار الجيش الحر، فإن جنود حزب الله يعمدون إلى فتح جبهات قتال كثيرة في القصير، لتشتيت جهد المقاتلين، لكن مقاتلي الجيش الحر انتبهوا لهم، وكبدوهم خسائر فادحة، آخرها مقتل عشرة من الجنود في كمين القصير.

ويحدث هذا في وقت أوردت صحيفة "الرأي" الكويتية أن "الجيش النظامي السوري يستعد لهجوم بري - جوي هو الأعنف على مدينة القصير المحاصرة، وأن ساعة الصفر لهذا الهجوم لن تتعدى الـ 24 ساعة على الأرجح وربما تكون غدا الأحد".

ولفت ضابط كبير في الجيش السوري النظامي في حديث لـ "الرأي" إلى أن "قواته ستقوم بهجوم على القصير عبر قصف تمهيدي وعنيف لم تشهده المنطقة من قبل، مدعوماً بقصف من الطيران، الذي لن يميّز بين المقاتلين داخل المدينة".





سفير إيران بروسيا يقترح عقد اجتماع للدول الصديقة لسوريا فى طهران
السبت، 18 مايو 2013 - 17:27
أحداث العنف فى سوريا 
طهران (أ.ش.أ)
أعلن السفير الإيرانى لدى موسكو رضا سجادى عن أن بلاده تقترح عقد اجتماع دولى بمشاركة ممثلى نحو 30 دولة صديقة لسوريا من بينها "العراق ولبنان والجزائر والسعودية".

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية اليوم السبت عن سجادى قوله "إنه من الأفضل أن يعقد هذا الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية أو نوابهم لبحث سبل تسوية الأزمة السورية وإمكانيات دفع المعارضة السورية الداخلية للجلوس إلى طاولة المفاوضات".

وأكد السفير الإيرانى أن طهران تدعم جهود روسيا الرامية إلى عقد مؤتمر دولى حول سوريا.. مشيرا إلى أن بلاده تثمن الجهود الروسية بهذا الشأن، وأضاف أن طهران تدعم الموقف الروسى بشأن سوريا فيما يتعلق بضرورة تسوية الأزمة بمشاركة كافة الأطراف دون فرض أية إرادة خارجية على شعوب المنطقة.




بالفيديو.. مؤرخ اسرائيلي : الاخوان سيطيحون بالنظام الأردني قريبا

 
 قال المؤرخ الإسرائيلي ـ الألماني ميخائيل فولفزون " الضابط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي" أن حركة الإخوان المسلمين في الأردن، والتي أغلبيتها من أصول فلسطينية مرتبطة بحركة حماس، تعمل بدأب لخدمة مشروع الوطن البديل، وهي تنتظر سقوط النظام السوري للمضي في المشروع علنا، بالتنسيق مع قطر و الولايات المتحدة وإسرائيل!؟.

وطالب فولفزون في ندوة تلفزيونية بثتها القناة الألمانية عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على دمشق وشارك فيها كل من السفير الإسرائيلي السابق في برلين آفي بريمور، ومراسل" الجزيرة" السابق في ألمانيا الذي استقال مؤخرا منه، الملك عبدالله الثاني بتغيير منظومة الحكم في المملكة والإفساح في المجال للغالبية الفلسطينية بتحويل الأردن إلى ما أسماه "فلسطين الأولى"، متنبئا باطاحة الثورات العربية بالعائلة الملكية في الأردن إن لم يحصل هذا الأمر، في إشارة غير مباشرة إلى دور حركة الأخوان المسلمين في ذلك.

وقال "الأمر الأكثر عقلانية الذي يمكن لألمانيا والاتحاد الأوروبي والغرب ، وعلى رأسه أمريكا ، القيام به هو القول للملك الأردني : عليك التحوّل إلى ما يشبه الرئيس في ألمانيا، أي شخصية بمنصب تمثيلي ذي صلاحيات محدودة إلى هذا القدر أو ذاك، اجعل بلدك ديمقراطياً ودع الفلسطينيين يصنعون من الأردن ما يجب أن يكون عليه فعلا ، (أي فلسطين).

وفي أول اعتراف رسمي من نوعه، اعترف السفير الإسرائيلي السابق في برلين، "آفي بريمور" بمسؤولية الاستخبارات الإسرائيلية عن اغتيال القائد العسكري السابق لحزب الله عماد مغنية الذي تم اغتياله في شباط / فبراير عام 2008.

وقال بريمور وفي سياق حديثه "حين قامت استخباراتنا بقتل عماد مغنية ! حزب الله وإيران توعدا بشن هجمات ضدنا في مختلف أنحاء العالم ، لكنهما لم يفعلا شيئا"!.

وكان الكيان الصهيوني يتجنب على عادته، الاعتراف بأي شكل من الأشكال عن اغتيال الشهيد "عماد مغنية" أو بالمسؤولية عن أعمال إرهابية نوعية أخرى من قبل الغارة الأخيرة على دمشق، حيث دعا رئيس الحكومة الصهيونية "بنيامين نتياهو "أعضاء جكومته إلى التزام الصمت بشأن ذلك، بينما فرضت الرقابة العسكرية المسبقة على الصحف الإسرائيلية حظر نشر أية أخبار تتعلق بأي من هذه الأمور، مكتفية بإعادة نشر ما تذكره وسائل الإعلام الأجنبية.
فيديو



اغتيال مسؤول كبير في جهاز الاستخبارات اليمني


اغتال مسلحون مجهولون العقيد عبد الله الرباكي في جهاز الأمن السياسي في منطقة باجعمان بمدينة المكلا جنوبي اليمن يوم أمس.

وأفاد مراسل بي بي سي نقلا عن مصادر عسكرية يمنية بأن عملية الاغتيال نفذها مسلحان ملثمان كانا يستقلان دراجة نارية، حيث أقتربا من العقيد الرباكي أثناء توقفه في سوق شعبي وأطلقا عليه خمس طلقات من مسدس كاتم للصوت، فلقي مصرعه على الفور.

وتمكن المسلحان من الفرار من موقع الاغتيال.

وربط مسؤول أمني يمني بين عنصري عملية الاغتيال وتنظيم القاعدة.

وكان مسلحون على صلة بتنظيم القاعدة، قد وزعوا منشورات في وقت سابق في مدينة المكلا، توعدوا فيها باغتيال الرباكي.

واغتيل أكثر من 70 ضابطا ومسؤولا أمنيا من قوات الجيش وأجهزة المخابرات خلال العامين الماضيين في مناطق عدة جنوبي اليمن حيث تسعى القوات اليمنية لاستعادة سيطرة الدولة على المناطق التي خضعت لنفوذ المسلحين أثناء الانتفاضة التي شهدتها البلاد.

ويقول مراسلنا في اليمن إن الحكومة اليمنية حملت تنظيم القاعدة المسؤولية عن غالبية تلك الاغتيالات، لكنها اشارت في بعض تقاريرها والتصريحات الصادرة عن كبار مسؤوليها الأمنيين إلى ضلوع أطراف سياسية ترغب في عرقلة المرحلة الانتقالية التي تشهدها اليمن.

وأعتبر سياسيون أن بعض القوى السياسية، التي تضررت من قرارات هيكلة الجيش، لجأت إلى تنفيذ عمليات اغتيال منظمة لضباط بارزين على صلة مباشرة بعملية الهيكلة.




اشتباك بين الجيش العراقي ومسلحين وأنباء عن اختطاف جنود

نشبت اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحين في غرب مدينة الرمادي، وسط أنباء عن اختطاف جنود، بحسب مراسل "العربية"، السبت 18 مايو/أيار.
وأكدت الشرطة العراقية اختطاف 4 من عناصرها فضلا عن عنصر من حرس الحدود في منطقة غرب الرمادي على الطريق الدولي الرابط بين بغداد من ناحية، وعمان ودمشق من ناحية أخرى.

كما انتشر مئات المسلحين في منطقة البو ذياب التي تقع فيها قيادة عمليات الأنبار، شمال مدينة الرمادي، التي تبعد 100 كيلومتر غرب العاصمة بغداد، عقب محاولة اعتقال مطلوب على خلفية قتل جنود قبل أسبوعين، نقلا عن وكالة "فرانس برس".

وبحسب نقيب في الشرطة، فإن "قوة عسكرية داهمت فجر السبت منطقة البوريشة لاعتقال محمد خميس أبوريشة، المتهم بقتل الجنود الخمسة في الرمادي".

ومحمد خميس، هو ابن شقيق أحمد أبوريشة، رئيس مؤتمر صحوة العراق، والذي يعتبر أحد أبرز قادة الاعتصام المناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي في الرمادي.

وأوضح المصدر الأمني أن "مسلحين ينتمون إلى عشيرته اشتبكوا مع القوة المداهمة دون معرفة الخسائر".

وقال خميس أبوريشة، المطلوب للعدالة، إن اثنين من المسلحين الذين ينتمون إلى عشيرته قتلوا في الاشتباك.

وعلى خلفية هذا الاشتباك، انتشر مئات المسلحين في منطقة البو ذياب وطلبوا من عناصر نقاط الشرطة القريبة الانسحاب، حسبما أفاد النقيب في الشرطة.

وقال إن "المسلحين ينتشرون الآن على مسافة من البوابة الرئيسية لقيادة عمليات الأنبار وهم يحملون الأسلحة".

ويفصل بين المسلحين والقيادة، التي تتخذ من أحد قصور الرئيس المخلوع صدام حسين في المحافظة مقرا لها، جسر على نهر الفرات.




نفّذها في عيادة للمشكلات النفسية بمعسكر "ليبرتي"
السجن المؤبّد لجندي أمريكي قتل 5 عسكريين في العراق


أ ف ب- لوس أنجلوس:
 حكم على جندي أمريكي أقرّ بأنه قتل خمسة عسكريين أمريكيين في العراق عام 2009، أمس الخميس، بالسجن المؤبد.

وأقرّ السرجنت جون راسل قبل ثلاثة أيام، بأنه قتل عمداً هؤلاء العسكريين الخمسة في عيادة للجنود الذين يعانون مشكلات نفسية، في معسكر "ليبرتي" الذي كان أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في العراق.

وكان "راسل" قد نفى ارتكابه الجريمة أولاً، قبل أن يقرّ بالأمر الشهر الفائت في إطار اتفاق توصل إليه محاموه في قاعدة "لويس ماكشورد" بولاية واشنطن شمال غرب حيث تجري محاكمته.

وشكلت هذه الجريمة لدى وقوعها الحصيلة الشهرية الاكثر دموية، بالنسبة إلى القوات الأمريكية في العراق.

وكان "راسل" يؤدي مهمته الثالثة في العراق فيما تستعد وحدته للانسحاب من هذا البلد، ولكن بسبب الوضع النفسي للجندي، طلب المسؤول عنه مصادرة سلاحه قبل أسبوع من الجريمة وأوصى بأن يفيد من خدمات علاجية.




أبدى أمله في أن تنجح الولايات المتحدة وروسيا في ترتيب مؤتمر دولي للسلام
"أوباما": نحتفظ بحق استخدام خيارات دبلوماسية وعسكرية في الأزمة السورية

واشنطن- رويترز:
 قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الخميس، إنه يحتفظ بحق اللجوء لكلٍّ من الخيارات الدبلوماسية والعسكرية للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، لكنه أصرّ على أن تحرّك الولايات المتحدة منفردة لن يكون كافياً لحل الأزمة السورية.

وأبدى "أوباما" الذي يتبني نهجاً حذراً، أمله في أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان، في أن تنجح الولايات المتحدة وروسيا، في ترتيب مؤتمر دولي للسلام في سوريا، على الرغم من وجود علامات على عقبات متزايدة.

وكان من المتوقع أن يضغط "أردوغان" على "أوباما" حتى ولو بشكل غير علني لاتخاذ موقف أكثر حزماً بشأن سوريا، خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع بعد أيام من انفجار سيارات ملغومة في بلدة تركية حدودية، في اسوأ امتدادٍ للعنف حتى الآن.

لكن "أوباما" الذي يرفض تسليح المعارضة في سوريا، أو أن تصبح بلاده متورطة عسكرياً في الصراع لم يشر إلى أي انخراطٍ أعمق في الأزمة السورية، في أثناء ظهوره في البيت الأبيض حيث سعى الزعيمان إلى إظهار أنهما جبهة موحدة.

وقال "أوباما": "ما يتعين علينا عمله هو ممارسة ضغط دولي مستمر".

وأكد الزعيمان ضرورة دفع الحكومة والمعارضة السوريتين، إلى طاولة التفاوض بعد قتال استمر أكثر من عامين أسفر عن سقوط ما يزيد على 80 ألف قتيل، ويهدد بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط المضطرب.

لكن إصرار روسيا أمس الخميس، على مشاركة إيران، عدو الولايات المتحدة والمؤيدة لـ "الأسد" في أي محادثات دولية بشأن سوريا، قد يزيد الجهود لترتيب المؤتمر تعقيداً.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن إيران يجب أن يكون لها دورٌ في المؤتمر لكن دولاً غربية تسعى لتقليص عدد المشاركين، وربما التحديد المسبق لنتائج المحادثات.

وتسبّبت التصريحات المتضاربة من روسيا والغرب، بشأن مشاركة إيران في الاجتماع المحتمل في زيادة الخلافات مما ينذر بإجهاض المؤتمر الذي اقترحته موسكو وواشنطن الأسبوع الماضي.





هآرتس: سيناريو تقسيم سوريا لـ3 دويلات قد يكون الأنسب لإسرائيل ..
مسؤول إسرائيلي: أخطأنا في تقدير قوّة الأسد

 قال مسؤول عسكري اسرائيلي بارز إن حكومته اخطأت في تقديراتها لقوة نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ونقلت صحيفة "هاآرتس " الاسرائيلية في موقعها الالكتروني الجمعةعن المسؤول قوله مؤخرا في محادثات مغلقة إن اسرائيل اخطأت في تقديراتها بشان وتيرة سقوط الاسد في سورية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول، الذي لم تكشف عن هويته، القول إن اسرائيل "قللت" من قوة الاسد وقوة الدائرة الداخلية للنظام السوري.

واضافت ان هناك خلافات في الرأي داخل المؤسسة العسكرية الاسرائيلية بشأن مايمكن توقع حدوثه في سورية وماهي النتائج التي من شأنها أن تصب في مصلحة إسرائيل.

وقالت الصحيفة ان الراي الذي مفاده ان سقوط الاسد وتولى المعارضة مقاليد السلطة سيكون مفيدا لاسرائيل، اصبح اقل قبولا في الاونة الاخيرة، لانه تبين ان تغلل العناصر الجهادية وعناصر تنظيم القاعدة صار اكثر عمقا واوسع نطاقا، مما كان متوقعا في الاصل.

وتابعت الصحيفة أن هناك من يعتقد انه يجب على اسرائيل ان تستعد لسيناريو بقاء الاسد في السلطة ان لم يكن في دوره السابق كرئيس "لسورية الكبيرة"، فعلى الاقل في وضعه الحالي الذي يحكم فيه قبضته على السلطة في دمشق والممرات المؤدية للمدن الساحلية الكبيرة.

واشارت الصحيفة الى أن هذا السيناريو الذي سينطوى على تفكيك سورية الى ثلاث دول منفصلة، يرجح ان يكون الانسب بالنسبة لاسرائيل.




أسماء الأسد توصل طفليها للمدرسة سيرا على الأقدام

 نشرت رئاسة الجمهورية السورية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» الخميس، صورة لأسماء الأسد زوجة الرئيس بشار الأسد وهي تسير مع طفليها باتجاه مدرستهما في دمشق.

وقالت الرئاسة السورية: اليوم وكما جرت العادة خلال أيام العام الدراسي.. السيدة أسماء الأسد توصل أبناءها إلى مدرستهم.

وتظهر الصورة ، التي لم يتسن التأكد من صحتها ، أسماء الأسد واثنين من أبنائها الثلاثة من الخلف وهم في طريقهم إلى المدرسة سيرا على الأقدام.





منظّر إيراني: تشويه رفسنجاني بحثاً عن أحمدي نجاد آخر
توقع فوز رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام بفارق كبير في انتخابات الرئاسة

آية الله هاشمي رفسنجاني

منذ أن ترشح رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، آية الله هاشمي رفسنجاني، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، لم تتوقف الماكينة الإعلامية للمحافظين الموالين للمرشد الأعلى للنظام عن تشويه صورة رفسنجاني، الذي يعد من أساطين النظام الحاكم منذ تأسيسه في عام 1979 بعد سقوط آخر الملوك الإيرانيين محمد رضا بهلوي.

ومن خلال مراجعة سريعة لما يدور هذه الأيام على الساحة يظهر بجلاء أن الجناح المتشدد في المعسكر المحافظ يلجأ إلى كافة الوسائل المتاحة بالسر والعلن للحد من الموجة التي قد تتسبب في حدوث زلزال سياسي بطيء ولكن متواصل بإيران.

وكان آخر هذه المحاولات الرسالة التي وجهها 100 نائب من مجموع 290 إلى آية الله محمد يزدي، أحد أبرز معارضي رفسنجاني في المؤسسة التي تقرر أهلية المرشحين، أي مجلس صيانة الدستور، وطالبوه أن يمنع تأييد صلاحية رحيم مشائي (مرشح أحمدي نجاد)، ورفسنجاني "درءاً للخسارة الكبرى التي قد يتلقاها الإسلام والثورة" نتيجة لذلك، حسب التعبير الذي جاء في الرسالة.

وأكد المنظّر الإيراني المعروف، صادق زيباكلام، القريب من رفسنجاني، في مقابلة له مع وكالة الأنباء العمالية شبه الرسيمة "إيلنا" مساء الخميس، أن "الجناح اليميني يستخدم كافة الأسلحة للقضاء على الموجة التي انطلقت مع ترشح رفسنجاني، ولكن نظراً للبهجة التي عمت تزامناً مع ترشح رفسنجاني، لن ينجح هؤلاء في تحقيق مبتغاهم، وهذا ناتج عن فشلهم في إدارة البلاد وسوء سياساتهم".

وفي سياق الحديث عن مرشح المحافظين المتشددين الموالين للمرشد، أكد زيباكلام أنهم سيلقون بكل ثقلهم خلف المرشح سعيد جليلي (رئيس الوفد الإيراني المفاوض في المحادثات النووية)، قائلاً "إن الأصوليين يرنون إلى إخراج جليلي في هيئة أحمدي نجاد (ثاني)، ولكنني أعتقد أن هذا التكتيك لن ينجح في الانتخابات".

يذكر أن المحتجين على نتائج انتخابات عام 2009 يتهمون المحافظين الموالين للمرشد بتزوير الانتخابات بشكل ممنهج لصالح محمود أحمدي نجاد أمام المرشحين الإصلاحيين مير حسين موسوي رئيس الوزراء الأسبق، وآية الله كروبي الرئيس الأسبق للبرلمان، اللذين يخضعان منذ عامين للإقامة الجبرية بإيعاز من السلطات الأمنية دون قرار قضائي.

واتهم زيباكلام المحافظين المتشددين بالفشل في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وعلى صعيد السياسة الخارجية، منوهاً بأن استمرارهم في الحكم سيجلب اليأس والإحباط. وقال إن رفسنجاني يحظى بالمقابل بالشعبية الواسعة، لا سيما بين الفئات المتعلمة.
ذريعة.. كهولة رفسنجاني

وأضاف زيباكلام أن المتشددين سوف يتشدقون بمختلف الحجج ضد رفسنجاني، ومنها كهولة عمره حوالي 80 عاماً، محاولين مقارنته بمرشحين آخرين هما أمين مجلس الأمن القومي وممثل المرشد فيه جليلي، وكامران باقري لنكراني وزير الصحة في الدورة الأولى لرئاسة أحمدي نجاد.

ويعتقد زيباكلام أن المتشددين يسعون للجوء إلى أسلوب تشويه سمعة رفسنجاني على شاكلة انتخابات عام 2005، وإظهار رفسنجاني بمظهر ممثل الترف والرفاهية مقابل إضفاء الصدق والإخلاص والالتزام على جليلي وتقديمه في هيئة أحمدي نجاد جديد، ولكن هذه الأساليب لن تجدي نفعاً، لأن نظرة الشعب تغيرت تجاه رفسنجاني مقارنة بعام 2005، حسب تعبيره.

وتوقع أن يحصل مرشح الأصوليين المتشددين على 10% من الأصوات فقط، لأن مواقفهم خلال السنوات الثماني الماضية أصبحت لصالح رفسنجاني، على الرغم من أنهم يحاولون منذ شهرين إلقاء اللوم بأكمله على الرئيس الحالي.
المتشددون والانتخابات

هذا وتكهن زيباكلام بأن يحصل المتشددون الموالون للمرشد الأعلى للنظام على عدد يتراوح من 5 إلى 7 ملايين صوت. وفي حالة تأييد أهلية رحيم مشائي، مرشح فريق أحمدي نجاد، ستكون الكثير من هذه الأصوات من حصته.

وأردف قائلاً: "في حالة رفض أهلية مشائي ستكون المنافسة الانتخابية إما بين رفسنجاني وجليلي أو بين الأول والمرشح المحافظ الآخر علي أكبر ولايتي، وزير الخارجية الأسبق ومستشار المرشد في الشؤون الخارجية، وفي كلتا الحالتين سيفوز رفسنجاني بفارق كبير في عدد الأصوات".




هدية أوباما لأردوغان نسر أميركي بتصميم تركي
رئيس الوزراء التركي قدم له لوحة مكتوباً عليها بالخط العثماني "باراك حسين أوباما"
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
 
الرئيس الأميركي، باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان

عبر الفنانان التركيان "يونس أوسلو" و"باريش تاشير"، عن سعادتهما بعد تقديم الرئيس الأميركي، باراك أوباما، هدية من تصميمهما لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في زيارة الأخير للولايات المتحدة، وهي عبارة عن النسر الأميركي "رمز الولايات المتحدة الأميركية"، رسم داخل قطعة كريستال بطريقة فن التذهيب الشرقية.

وكان أردوغان قد أهدى أوباما هدية تذكارية عبارة عن لوحة مكتوب عليها بالخط العثماني "باراك حسين أوباما"، وهو الاسم الكامل للرئيس الأميركي.

ويعيش الفنانان التركيان في الولايات المتحدة الأميركية، منذ سنوات عدة، وتم ترشيحهما لتصميم هذا العمل من قبل جمعية الصداقة الأميركية التركية بولاية شيكاغو، التي كانت تبحث عن فنان على دراية بالثقافة الأميركية من أصول تركية.







الجيش النيجيرى يعلن مقتل 10 متمردين واعتقال 65 آخرين
السبت، 18 مايو 2013 - 17:48
الجيش النيجيرى - أرشيفية

لاجوس (رويترز)

قال الجيش النيجيرى اليوم السبت، إنه قتل 10 متمردين وألقى القبض على 65 آخرين فى إطار حملة عسكرية تهدف إلى استعادة السيطرة على أجزاء فى المنطقة الشمالية الشرقية النائية من قبضة جماعة إسلامية ينظر إليها على أنها تشكل التهديد الأمنى الرئيسى للبلاد.

وقال متحدث باسم مقر قيادة الدفاع النيجيرية أيضا، إن الجيش صادر مخزونات أسلحة من بينها قذائف صاروخية وأسلحة نارية وذخائر من مناطق حول مايدوجورى المدينة الرئيسية فى المنطقة الشمالية الشرقية.

وبدأت العملية العسكرية ضد جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة بعد أن أعلن الرئيس جودلاك جوناثان حالة الطوارئ يوم الثلاثاء، فى ولايات بورنو ويوبى وأداماوا.




وزير الخارجية الأمريكى يعرب عن قلقه إزاء الاشتباكات فى نيجيريا

جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى


واشنطن (د ب أ)

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء الاشتباكات الواقعة فى شمال شرق نيجيريا، ودعت الجيش النيجيرى إلى الالتزام بضبط النفس، منددة فى الوقت نفسه بالحملات الإرهابية لجماعة "بوكو حرام".

وفى بيان نشرته الخارجية الأمريكية، أعرب جون كيرى وزير الخارجية عن "عميق انزعاجه" إزاء اتهامات موثقة بارتكاب قوات الأمن النيجيرية انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان "من شأنها تأجيج العنف وتشجيع التطرف".

كان الجيش النيجيرى شن هجوما جويا وبريا على الجماعة لوضع حد "لإرهابها" المستمر منذ أربعة أعوام، وأسفرت هذه الاشتباكات العنيفة التى وقعت خلال الأسابيع الأخيرة عن مقتل أكثر من 220 شخصا وفقا لأحدث الإحصائيات.

وطالب كيرى فى بيانه الجنود النيجيريين بتوخى الاستخدام "المنضبط للعنف" لحماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان والقانون.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن اعتزام كيرى بدء بجولة فى أفريقيا مطلع الأسبوع المقبل يشارك خلالها فى لقاء للاتحاد الأفريقى.




مظاهرة فى أوكرانيا للمطالبة بالإفراج عن زعيمة المعارضة
السبت، 18 مايو 2013 - 19:17
زعيمة المعارضة فى أوكرانيا يوليا تيموشينكو

كييف (أ ب)

احتشد الآلاف، اليوم السبت، فى كييف عاصمة أوكرانيا، للتنديد بما وصفوه بالحكومة الاستبدادية للرئيس فيكتور يانوكوفيتش وللدعوة إلى إطلاق سراح زعيمة المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو.

وحمل نواب بالبرلمان ونشطاء فى المؤتمر الحاشد صور تيموشينكو وغنوا النشيد الوطنى الأوكرانى.

وقال بيترو ليوباش، أحد أنصار تيموشينكو "يجب إطلاق سراح يوليا، لأن يوليا تيموشينكو فى السجن لدوافع سياسية. نعرف جميعا أن الإصلاحات تغيرت لتكون ضد الشعب. الحرية ليوليا".

وقالت الشرطة، إن نحو عشرة آلاف شخص شاركوا فى المسيرة الحاشدة التى نظمها قادة المعارضة.

وقال إيغور سومسكى، من أنصار المعارضة، "هذه المسيرة ستضيف ثقة لقلوب أشخاص لم يأتوا إلى هنا اليوم. لن يكون هناك بعض الحسابات الكبرى التى يريدها الجميع، لكننا نحتاج فى الحقيقة رحيل السلطات".

وحكم على تيموشينكو بالسجن سبعة أعوام عام 2011 بعدما أدانتها المحكمة بإساءة استغلال منصبها. وترجع الاتهامات إلى صفقة للغاز الطبيعى مع روسيا إلى عام 2009.

وفى الشهر الماضى، وصف المجلس الأوروبى لحقوق الإنسان هذه المحاكمة بأنها لها دوافع سياسية، وأمهلت المجلس الحكومة الأوكرانية ثلاثة أشهر لدراسة الحكم.

وإذا تم تأييد القرار فى الاستئناف، فقد يتقدم فريق تيموشينكو القانونى بعريضة إلى المحكمة الأوكرانية العليا لإلغاء إدانة تيموشينكو والحكم بالسجن سبعة أعوام ضدها على أساس أن نفس القاضى، الذى أمر باعتقالها، هو الذى أصدره.




اعتقال خمسة اشخاص في تنزانيا وبحوزتهم متفجرات

اعلنت الشرطة التنزانية السبت انها اعتقلت خمسة اشخاص وبحوزتهم متفجرات في دار السلام بعد اسبوعين على اعتداء غير مسبوق استهدف كنيسة في اروشا شمال البلاد.

وصرح سليمان كوفا قائد شرطة دار السلام عاصمة البلاد الاقتصادية لفرانس برس "اعتقل خمسة اشخاص (الخميس) وبحوزتهم متفجرات بفضل معلومات نقلها الينا مواطنون صالحون".

وفي الخامس من ايار/مايو كان انفجار قنبلة في فناء كنيسة كاثوليكية في اروشا اوقع ثلاثة قتلى و64 جريحا.

ولم يوضح قائد الشرطة ما اذا كانت اعتقالات الخميس على علاقة بهذا الاعتداء.

واضاف ان "التحقيق جار لمعرفة سبب حيازة هؤلاء الاشخاص متفجرات واين كانوا يريدون نقلها".

وبحسب صحيفة هباري ليو التنزانية الحكومية فان الموقوفين الخمسة تنزانيون.

وحتى الان وجهت الى تنزاني الثلاثاء تهمة القتل في اطار التحقيق في اعتداء اروشا.





اصطدام قطارين بولاية أميركية يُخلف 60 جريحاً
تعليق خدمات القطارات من نيويورك إلى بوسطن لأجل غير مسمى
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م
الحادث أسفر عن جرح العشرات
أصيب عشرات الأشخاص ليل الجمعة بولاية كونيتيكت الأميركية، عندما خرج قطار ركاب عن القضبان واصطدم بجانب قطار آخر قادم من الاتجاه المعاكس، نقلا عن تقرير إخباري السبت 18 مايو/أيار.

وذكرت تقارير أن عدد المصابين بلغ 60 شخصا، من بينهم خمسة وصفت جروحهم بالخطيرة. وقال حاكم الولاية، دانل بي مالوي، في مؤتمر صحافي، إن أحد المصابين حالته "حرجة جدا" .

وتوقفت خدمة قطارات الركاب في أنحاء كونيتيكت. كما أعلنت شركة خطوط السكك الحديدية الأميركية "أمتراك" تعليق كل خدماتها من نيويورك إلى بوسطن إلى أجل غير مسمى.

ووقع الحادث، حوالي الساعة 22:00 من مساء الجمعة بتوقيت غرينتش، عندما خرج القطار المتجه شرقا، والقادم من مدينة نيويورك، عن القضبان بالقرب من منطقة بريدجبورت بولاية كونيتيكت، واصطدم بقطار آخر متجه غربا، مما تسبب في خروج بعض عربات هذا القطار أيضا عن القضبان.

ونُقل معظم المصابين إلى مستشفيين اثنين في بريدجبورت، وهي مدينة تبعد نحو 120 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة نيويورك. وعولج الآخرون في موقع الحادث من كدمات وغيرها من الإصابات البسيطة.





هوس اليانصيب يجتاح أميركا والجائزة 600 مليون دولار
مذيع أميركي: "أسهل لك أن تصبح رئيساً للولايات المتحدة من أن تربحها وحدك"
السبت 8 رجب 1434هـ - 18 مايو 2013م

الجنرال "يانصيب" احتل أميركا، وأينما تتنقل في وسائلها الإعلامية تجد خبرا أصبح رئيسيا فيها عن جائزة "لوتو" لم يربحها أحد منذ 3 أبريل/نيسان الماضي حتى اليوم، لذلك تضخمت وأصبحت 600 مليون دولار، والهوس على شراء تذاكرها الذي ينتهي 9 ليل السبت بتوقيت الشرق الأميركي، أي فجر الأحد عربيا، يجتاح أميركا إلى درجة أن 143 ألف استمارة يتم بيعها بالدقيقة في 44 ولاية، ومن بعدها ستسقط 6 كرات في الليلة نفسها لتحدد من ستحل النعمة أم النقمة عليه، فليس سهلا أن يهبط عليك أكثر من نصف مليار دولار مرة واحدة.

إنها جائزة "باوربول" المدغدغة للخيالات، وهي بدأت بقيمة 40 مليون دولار حين جرى السحب عليها في 44 ولاية مشاركة فيها يوم 3 أبريل الماضي، ولم يربحها أحد، فأضافوا المراهنات الجديدة عليها يوم السبت الذي تلاه، ولم يربحها أحد أيضا، واستمرت لا يربحها أحد في كل أربعاء وسبت من كل أسبوع، إلى أن أصبحت الأربعاء الماضي 230 مليونا، وعندها راح هوس اليانصيب يجتاح البلاد وشعبها الذي مضى إلى صفوف طويلة ينتظر أفراده دورهم لشراء ولو تذكرة ليكون بإمكان الواحد منهم أن ينسج أحلامه.

صفوف طويلة لشراء تذكرة الأحلام

الجائزة التي تضاف إليها المراهنات الجديدة في كل مرة تخلو من رابح، تراكمت وسيطرت على عقول الأميركيين، وإن لم يربحها أحد هذه المرة أيضا "فستصل الى 925 مليون دولار الأربعاء المقبل" طبقا لما ذكرته كيلي كرايب، مديرة التسويق بيانصيب ولاية تكساس، لذلك نسمع المذيع كارتر ايفانز، في نهاية الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" نقلا عن "أس.بي.سي" الأميركية، يذكر ما هو وارد في موقع الهيئة المنظمة لجائزة "باوربول" على الإنترنت، من أن نسبة ربحها هي واحد من 175 مليون و223 ألفا و510 وحدة مئوية، فيقول: "الأسهل أن تصبح رئيسا للولايات المتحدة" على أن تربح الجائزة، وفق تعبيره.

مليونان و500 ألف شهرياً طوال 20 سنة

واللعبة سهلة، حيث المشارك يختار 5 أرقام في استمارة من 1 إلى 59 ومعها يختار رقما سادسا من 1 إلى 39 ثم يبدأ السحب بكرات مرقمة يضعونها في كرة أكبر، ومنها تتساقط 6 كرات أوتوماتيكا على مرأى من الملايين عبر الشاشات التلفزيونية، ومن تكن أرقامه التي اختارها مصادفة لأرقام الكرات التي سقطت يربح الجائزة بمفرده، أو مع آخر أو أكثر قام باختيار الأرقام نفسها.

من يحالفه الحظ الأكبر بربح الجائزة التي بدأوا بتنظيمها منذ 21 سنة في الولايات المتحدة، وهي قد تزيد على 600 مليون دولار فيما لو كان الاقبال على شراء التذاكر أكثر طوال اليوم الأخير، أي السبت، يمكنه أن يختار بين تسلمها نقدا بقيمة 377 مليون دولار، أو 600 مليونا بالتقسيط طوال 20 سنة، أي مليونين و500 ألف شهريا، علما بأنها تمتد إلى ورثته فيما لو فارق الحياة.

والجائزة الحالية هي الثانية لجهة القيمة، ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفعت "باوربول" بعد 16 عملية سحب لم يربحها خلالها أحد إلى 587 مليونا و500 ألف دولار، واقتسمها أميركيان، وقبلهما في 30 مارس/آذار 2012 ربح 3 أميركيين أكبر "باوربول" حتى الآن، وكانت بقيمة 656 مليون دولار، طبقا لما راجعته "العربية.نت" من جدول عن الرابحين الكبار.





بوتين يتنقل بمروحية لتخفيف ازدحام موسكو

بوتين
 قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوجه الى عمله في الكرملين بالهليكوبتر بدلا من سيارته المرسيدس في محاولة لتخفيف حدة الغضب الشعبي من التكدس المروري الذي يتسبب فيه موكبه.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف -في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود حيث يقضي بوتين معظم الصيف في مقر حكومي- إنه تم اعداد مهبط للهليكوبتر في الكرملين "وسيستخدمه الرئيس في أقرب فرصة".

وأدى تحول روسيا الى الرأسمالية والطفرة المدعومة بالنفط في الولاية السابقة لبوتين من 2000 الى 2008 الى تكدس شوارع موسكو بالسيارات.

وتتفاقم المشكلة عندما تغلق الشوارع بالعاصمة لافساح الطريق لمرور المواكب وهو ما يحدث كثيرا لان بعض المسؤولين والشخصيات الاخرى ذات النفوذ يستقلون سيارات مزودة بأضواء زرقاء وهو ما يمنحهم اولوية في المرور.
وأثار هذا الامر استياء سكان المدينة.

واعتذر بوتين -الذي بدأ ولاية جديدة مدتها ست سنوات في مايو العام الماضي- بعد ان قال انه سمع قائدي سيارات يستخدمون الات التنبيه معا اثناء مرور موكبه.

ومنذ ذلك الحين يمضي وقتا أطول في مقره خارج موسكو لتجنب التسبب في اختناقات مرورية. وبدأ رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف في التنقل بين المقار الحكومية بالطائرة الهليكوبتر قبل بضعة اشهر لنفس السبب.






7 ملايين دولار ممتلكات أوباما

في إطار كشف الذمة المالية للمسؤولين السياسيين في الولايات المتحدة، أظهرت إقرارات مالية لوزارة الخزانة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل لديهما ممتلكات بقيمة نحو 7 ملايين دولار.
وتظهر الاقرارات المالية الاتحادية أن عوائد ممتلكات أوباما حققت تراجعاً في قيمتها مطلع العام الحالي، ومن بين أسباب هذا التراجع هو انخفاض عائدات مؤلفات أوباما.

كما تبين الاقرارات أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن سجل ممتلكات وصلت إلى 4 ملايين دولار.




سلوفينيا تلمح إلى إمكانية مقاضاة "موديز" بعد خفض تصنيفها الائتمانى
السبت، 18 مايو 2013 - 14:42
وكاله موديز للتصنيف الائتمانى
ليوبليانا (د ب أ)

ألمحت سلوفينيا إلى إمكانية الإقدام على مقاضاة وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، فى أعقاب قيامها أواخر الشهر الماضى بخفض تصنيفها، وذلك بالتزامن مع طرح الحكومة السلوفينية سندات دولارية فى 30 إبريل الماضى.

وفى مقابلة مع صحيفة "فيسير" السلوفينية، الصادرة اليوم السبت، قالت رئيسة الحكومة السلوفينية ألينكا براتوسيك، "ندرس استخدام الوسائل القانونية، وأنا شخصيا أميل إلى ذلك".

وأرجعت براتوسيك هذا الموقف بقولها، إن الوكالة تدخلت بشكل غير مبرر فى إصدار سندات حكومية سلوفينية، ومن غير المسموح لأى وكالة تصنيف ائتمانى أن تفعل مثل هذا الشىء".

كانت سلوفينيا الدولة العضو فى مجموعة اليورو طرحت أواخر الشهر الماضى سندات حكومية بالدولار بقيمة 2.7 مليون يورو، لكن وزارة المالية السلوفينية اضطرت إلى وقف هذا العرض بشكل مؤقت، بعد أن خفضت موديز فى أول مايو الجارى التصنيف الائتمانى لسلوفينيا بمقدار درجتين إلى "بى أيه1" والمعروفة باسم "خردة" وهى الدرجة غير المرغوبة بالنسبة لأى دولة على المستوى الاستثمارى.




احتجاز "صيني" للإشتباه بإساءته للإسلام في باكستان

احتجزت الشرطة الباكستانية مواطنا صينيا يعمل في مشروع للطاقة في الجزء الذي تسيطر عليه باكستان من كشمير السبت بعد أن هاجم مئات المحتجين مكاتب شركته بسبب اتهامه بتدنيس نسخة من المصحف، بحسب مسؤولين ، واتهم لي بينغ مدير الإدارة في مجموعة شركات بناء تعمل في مشروع للطاقة المائية، من قبل زملائه في العمل برمي المصحف على الأرض.

وقال سردار غولفراز، مسؤول الشرطة البارز في وكالة فرانس برس "لقد احتجزنا بينغ لحمايته بعد اندلاع احتجاجات في الشركة عندما رآه عاملون باكستانيون يرمي متعلقات عامل باكستاني ومن بينها نسخة من المصحف" ، وكان لي بينغ ينقل متعلقات طبيب باكستاني بعد رفضه إخلاء غرفته لنقله إلى مكان آخر، وقال مسؤول الشرطة المحلية "كان هناك خلاف بين الطبيب ساجد وإدارة الشركة حول نقله من غرفته. وعندما رفض إخلاء الغرفة رمى بينغ جميع متعلقاته بغضب".

وقالت الشرطة أن الحادث وقع منتصف نهار الجمعة بينما كان المسلمون يستعدون لأداء صلاة الجمعة ، وقال غولفراز أن المحتجين "حطموا السيارات والشبابيك داخل مقر الشركة واستدعينا تعزيزات من الشرطة لحماية المنشآت كما نقلنا بينغ إلى مكان سري لحمايته" ، وقالت السلطات انه تم تشكيل لجنة لتحديد ما إذا كان بينغ قام بتدنيس القران ، وتعد الإساءة إلى الإسلام مسألة حساسة للغاية في باكستان حيث يدين 96 بالمئة من السكان البالغ عددهم 180 مليونا بالإسلام ، وتقول الجماعات الحقوقية أن القانون الخاص بالإساءة إلى الإسلام الذي ينص على عقوبة قد تصل إلى الإعدام، يستغل أحيانا لتصفية حسابات شخصية ويجب تعديله.




أحمد راضي: عدي أرسل أشخاصاً ضربوني لأنني رفضت اللعب لناديه

 

أكد أحمد راضي، أن أصعب المواقف التي مرّت عليه في حياته هي تلك التي جرت من أجل إنتقاله من نادي الزوراء إلى نادي الرشيد ، وقال أحمد عبر حسابه الشخصي في موقع "فيسبوك"، إنه لا يقصد الإساءة إلى أحد من خلال نشر هذه الذكريات بقدر ما هي تاريخ ، وبدأ أحمد بنشر المذكرات ،وقد جاءت اغلبها باللهجة العامية لاسيما الحوارات منها وحاولنا إعادة بعضها إلى اللغة العربية لتكون مفهومة أكثر كما عملنا على تحرير النص المكتوب للتفاصيل الكثيرة فيه .
يقول احمد في الجزء الأول مخاطبا قرّاء صفحته : اليوم سأبدأ رحلة التواصل معكم... لذكريات دام تاريخها إلى ما يقارب الثلاثين عاماً، فيها من الألم والحزن والفرح السرور ، وأن المهم في هذه الأحداث مواقف لم تذكر سابقاً.. ولم يعرفها إلا أشخاص قلائل كانوا قد عاصروها ، وستعيشون قصصاً وفيها أسماء لها مكانتها السياسية والرياضية ،بعضهم اليوم علاقتي بهم حميمة وبعضهم من غادر هذه الدنيا ..، وقد يكون للبعض منهم مواقف سلبية وأخرى إيجابية ...ولكن سيكون ذكرها تباعاً.

وأضاف : الغرض من ذكر هذه الأحداث ليس للإساءة إليهم ...ولكن هكذا هو التاريخ يسجل كل شيء ...واني اتبع نظرية ان الانسان يعيش مراحل متغيرة في حياته ...تجده يوما معك ويوما يخالفك ، فالبشر يتغيرون في سلوكهم وأخلاقهم.. وفي كل مرحلة من مراحل أعمارهم.. واعتقد أننا مررنا بهذه المراحل ولنا إيجابياتنا و سلبياتنا.. ولو نخير في ان يرجع بنا الزمن لنغير سلوكنا ومواقفنا لقمنا بتغييرها ، والحكيم من يجد لأخيه عذراً.

انتقالي من نادي الزوراء إلى نادي الرشيد

في العام ١٩٨٤ في هذا العام استطاع نادي الرشيد الصعود إلى مصاف أندية الدرجة الأولى في الدوري العراقي وكان يرأس النادي السيد حسين كامل المجيد صهر الرئيس صدام حسين ورئيس جهاز الأمن الخاص ونائب الرئيس السيد عدي صدام حسين الابن الأكبر للرئيس صدام حسين والحقيقة كان وجود السيد حسين كامل لغرض الاستفادة من موقعه الحكومي والصلاحيات غير المحدودة وخاصة في مسألة الدعم المادي الكبير وتبويبها بارتباط النادي بجهاز الأمن الخاص ورئيسه ، وأما المسؤولية المباشرة لإدارة النادي فكانت للسيد عدي صدام فكانت أهدافه لتأسيس هذا النادي بعيدة المدى رياضياً وسياسياً .

وتابع : " لن أخوض في هذه الأمور لأني اعرف أن الكثير منكم يريد مني الدخول في أحداث هذه القصة، حالي حالكم عندما اقرأ حدثا أو قصة، فإني أتململ من المقدمة ، وبالعودة إلى القصة فقد كنت في ذلك الوقت ألعب في نادي الزوراء والمنتخب الوطني العراقي وكنت في بدايات الشهرة وحب الجمهور لي وخاصة من محبي ومشجعي نادي الزوراء وصدف أني في ذلك الوقت قد أبعدت عن المنتخب الوطني من قبل السيد عمو بابا مدرب المنتخب الوطني بسبب تعنتي وغروري من جهة وشدة وقسوة تعامل المدرب عمو بابا معي في التدريب من جهة أخرى ، هذا الأمر دفعني إلى عدم احترامه وعدم الالتزام بالتدريب نتج منه خلاف بيني وبينه فقررا إبعادي عن المنتخب الذي كان يستعد لأولمبياد لوس انجلوس وهذه المرة الأولى التي أبعد عن المنتخب الوطني.

وواصل : كنت في رحلة مع أصدقائي في مدينة الحبانية السياحية وكان اليوم الأول الذي وصلنا فيه حيث وصلنا صباحاً وبعد إجراءات الحجز وترتيب الأمتعة بدأت رحلتنا بالسبح في بحيرة الحبانية ومن ثم تناول الغداء وبعدها التجول بأروقتها وأثناء دخولنا إلى (الشاليه) أو البيت الذي نسكنه للراحة بعد الجولة الاولى للاستمتاع برحلتنا ، رن الهاتف الأرضي للمنزل ليكلمني موظف البدالة : لديكم اتصال خارجي من بغداد للسيد أحمد راضي، هل السيد أحمد موجود ؟ وكان ردي نعم انا أحمد.. ، فقال موظف البدالة : (حسناً سوف أحول لك الخط). "

ويضيف راضي: "أن المتصل كان شقيق اللاعب صالح راضي الذي اخبره أن اتصالا من استعلامات القصر الجمهوري وردهم في المنزل يريد منه الاتصال بهم على رقم قاموا بإعطائه لصالح "

ويكمل أحمد راضي: "أخذت الرقم وأنا أشعر بالقلق والحيرة (ياترى ماذا يريدون مني.. هل من الممكن أن يكون عمو بابا اشتكاني لدى المسؤولين.. ؟ ) ، لتذهب فمتعة الرحلة ، وبدأت في التفكير يميناً ويساراً ، وذلك لأن طوال ذلك الوقت لم يتصل بي أحد من جهة مهمة ، وبمستوى القصر الجمهوري وعمري عشرون سنة في ذلك الوقت ، مع ذلك حاولت أن أسهل الأمور بداخلي وأتوكل على الله .. "

بداية الحوار مع القصر الجمهوري

ويضيف راضي: "قررت أن أقوم بالاتصال على الرقم الذي وصلني ، حيث دار الحوار التالي :

أحمد راضي : السلام عليكم استعلامات القصر..
استعلامات القصر : نعم تفضل ..
أحمد راضي : أنا احمد راضي، لقد اتصلتم بي على المنزل وطلبتم أن اتصل بكم..؟
استعلامات القصر: نعم دقيقة (وتم تحويلي إلى أحد الأشخاص ..)

أحمد راضي : مرحبا أستاذ احمد (وعندما قال لي أستاذ احمد شعرت بالارتياح.)
استعلامات القصر: أهلا أستاذي العزيز ، أستاذ أحمد لديك غداً مقابلة مع أستاذ عدي صدام حسين ، وعلى ذلك نرغب في قدومك بقرب مدرسة الإعداد الحزبي في الحارثية ، فهل تعرف المكان ؟
أحمد راضي : لا أعرفه ..
استعلامات القصر : إذن هل تعرف الجسر الخاص بالحارثية ..؟
أحمد راضي : نعم ، أعرفه ..
استعلامات القصر: جيد ، إذن تعال هناك غداً الساعة العاشرة صباحاً ، وتواجد بالقرب من الجسر ، حيث هناك موقف للسيارة ، فقم بإيقاف سيارتك هناك ، وسوف تأتي سيارة تقلك من هناك إن شاءالله .
استعلامات القصر : اين أنت الان ؟
أحمد راضي : أنا في الحبانية حالياً
استعلامات القصر : هل ترغب أن نرسل إليك بسيارة إلى هناك تقوم بإحضارك ..؟
أحمد راضي : لايوجد داع لذلك ، فلدي سيارة واليوم سأرجع إلى بغداد إن شاءالله..
استعلامات القصر : إذن توصل بالسلامة ، وفي أمان الله ..
أحمد راضي : شكراً ، في أمان الله


مابعد الإتصال .. تساؤلات وموعد غامض

طبعا بعد أن أبلغت أصدقائي بالقصة وأني مضطر للرجوع ، تضايقوا لسببين ، الأول أن الرحلة بذلك لن تكتمل بسبب رجوعي ، أما الثاني فقد كان خوفاً علي جراء هذا الاتصال والموعد. وقمت على أثر ذلك بطمأنتهم لأني فعلاً كنت مطمئنا بعدما اتصلت باستعلامات القصر وأن الموضوع لم يتجاوز الأمور الرياضية ، ولم أكن أفكر بمساوئ الأمور لان في تلك الأيام كان عدي ذكره قليل في المجتمع العراقي حتى أني سمعت بالمصادفة أن هنالك نادي الرشيد وعدي ابن الرئيس يدعم هذا النادي .

ويتابع احمد راضي : بعد أن قمت بترتيب أمتعتي وحقائبي ، أصر أصدقائي على الرجوع معي إلى بغداد مع اتضاح انزعاجهم ونحن في طريق العودة إلى بغداد .

وبعد وصولنا إلى بغداد ذهبت في اليوم الثاني إلى المكان المتفق عليه تحت جسر الحارثية ، حيث تفاجـأت بأربعة لاعبين معروفين يقفون في المكان نفسه وهم عدنان درجال من نادي الطلبة و شاكر محمود من نادي الصناعة ومحمد فاضل من نادي الجيش على ما اعتقد ، ووصفي جبار حارس مرمى نادي الشرطة .

وتابع :" وبعد السلام وتبادل التحية بدأت الدردشة في ما بيننا بصوت خافت ( ماذا في الأمر ، خابرونا وطلبوا منا الحضور لمقابلة عدي .. ، ودار بيننا تساؤلات حول حقيقة ماذا يريد بنا ، حيث أجاب عدنان درجال قائلا : " من الممكن أن يكون لأجل نادي الرشيد التابع له ، وأثناء حوارنا ، جاءت سيارتان من نوع مرسيدس ، طلبت منا الركوب فيها وبالفعل ركبنا بهما وانطلقنا إلى القصور المطلة على دجلة والتي بنيت بنفس التصميم والخريطة والشكل الموحد لأغراض الضيافة للرؤساء في المؤتمرات التي كانت تقام في ذلك الوقت وقد كان لعدي صدام واحد من هذه البيوت والذي يعتبر مكتبا له ويسمى(مكتب رقم سبعة) .

وواصل :" دخلنا القصر ( والذي بالمناسبة يقيم فيه اليوم السفير الإماراتي والسفير الكويتي وبعض السفارات الاجنبية والعربية ، حيث كان انيقا مريحا، وجلسنا تقريباً لعشر دقائق وثم دخل علينا السيد عدي صدام وكان ترحيبه فائقا للجميع وحقيقة كان يسميني (أبو شهيبه) ، وبدأ بإستعراض فكرته وسبب دعوته لنا في ذلك اليوم ، حيث ذكر لنا فكرته بأن يجمع أكثر عدد من نجوم الدوري واللاعبين المميزين لنادي الرشيد وذلك لانه يريد لهذا النادي أن يكون من أفضل الأندية العربية والآسيوية وتكون فائدته الأولى تصب للمنتخب الوطني حيث إن اغلب لاعبي المنتخب سيكونون في هذا النادي موضحا أنه اختارنا لأنه يعرف الفائدة التي ستحدث للنادي في حال التحقنا به .

كما تحدث عن إمكانيات هذا النادي وما سيناله الرياضيون ولكافة الألعاب من اهتمام ورواتب وتغذية ومعسكرات ونوعية المدربين والكوادر الطبية وتهيئة منشآت بطريقة تفوق الموجود لدى الأندية الأخرى .. لينتهي بالسؤال لكل واحد منا هل لديك الرغبة في الانضمام ؟

وأكمل : " الكل وافق.. وبعضهم كانت لديهم في البداية مشكلة أنهم ملتحقون بالسلك العسكري لكن سرعان ما قال عدي لهم سيكون تنسيبكم على الحرس الجمهوري أو جهاز الأمن الخاص ، نحن مرتبون لكم كافة الأمور.. ليصل الدور لي بالسؤال حول رغبتي في الانضمام من عدمها ليحدث بيننا الحوار التالي :

عدي صدام : أبو شهيبة ماذا تقول ...
أحمد راضي : أستاذ هذا شرف لنا أن نلعب بهكذا نادي يحمل كل هذه المواصفات ولكن هناك مشكلة أستاذ بالنسبة للجمهور
عدي صدام : وماذا به الجمهور
أحمد راضي : أستاذ فلاح لا يوجد هناك من لا يحبه في العراق ، من انتقل من الزوراء وذهب لنادي الشباب وتفريغه لنادي الشباب الذي كان يرأسه السيد صباح ميرزا وكان مجبورا والجمهور يعرف انه مجبور دمره جمهور الزوراء بالاقاويل والهتافات في المباريات ....وهذه هي مشكلتي واخشى أن يحصل لي ما حصله له .
عدي صدام : هذه ليست مشكله ( قالها وهو منزعج ) سوف نكتب بالإعلام والصحف أننا من طلبنا منك الانضمام للنادي ونخلي مسؤوليتك أمام الجمهور ، فهذا أمر سهل ، فهل هناك أمر آخر ؟
أحمد راضي : لا شكراً أستاذ ....

بالنهاية صافحنا شكرنا وقال سنخبركم لاحقاً عن موعد انضمامكم للنادي ...


مابعد مقابلة عدي صدام ..

عندما خرج أحمد راضي من اللقاء كان ينتابه القلق وفي الوقت نفسه كان يفكر في ميزات النادي المغرية ،لكنه كان يخاف من جمهور الزوراء ، ليقرر التملص في نهاية الأمر ، ولكن بعد نحو أسبوع تم الاتصال به للحضور إلى نادي الرشيد حيث تم توزيع استمارات طلب انضمام إلى النادي، حيث تم ذلك من قبل احد المقربين من عدي وسكرتيره الخاص عفيف كاظم والذي كان يوزع الأوراق، ليوقع احمد راضي وهو خائف أن يصل الخبر إلى جمهور الزوراء، حاول أن يتملص عن طريق الادعاء أن نادي الزوراء لا يعطيه استغناء ، وحاول احمد الاتفاق مع رئيس النادي سيف الدين المشهد الذي طمأن احمد انه سينهي الموضوع ، ليشعر احمد بشيء من الراحة ، ولكن الليل حمل معه شيئا من الخوف حينما اقتحم أشخاص بيت احمد وأخبروه نحن موظفون في القصر الجمهوري وأنت مطلوب حضورك بطلب من احد المسؤولين الآن ، ليطلب منهم احمد ما يثبت له ذلك، فيخرج احدهم هويته مكتوب عليها رئاسة الجمهورية ليطلب منهم تغيير ملابسه تمهيداً للذهاب معهم .

تهديد ووعيد وضرب واعتداء..

وواصل احمد سرد تفاصيل ذهابه مع موظفي القصر الجمهوري قائلا : " بعد معرفتي بشخصية هؤلاء الموظفين ، قمت بالدخول إلى المنزل ولحق بي أخوتي ، يسألوني عما سأفعله .. لأخبرهم أنه يجب أن أذهب معهم، ليسود الصمت منزلنا والخوف يعتريهم ويعتريني جراء هذه الرحلة مع مسؤولي القصر الجمهوري ، لكن هذا لم يمنع أن أتساءل في قرارة نفسي وأنا أقوم بتبديل ملابسي ( من هو يا ترى ؟ هل هو عدي ؟ ام غيره ؟ )

وتابع راضي : " خرجت من المنزل وركبت السيارة برفقتهم ، ومنذ ركوبي السيارة سألتهم من هذا المسؤول الذي يريد رؤيتي الآن ؟ ، ليرد احدهم ستعرفه بعد قليل.. ، وبعد هذا الجواب سألت سؤالا آخر ، ألا تعرف لماذا أرسل بطلبي الآن ؟ ليجيبني أني تحرشت بأحد معارفه وهي فتاة اسمها سميرة فقامت بالشكوى ضدك لديه !!،

وعند نهاية شارع الذي يقع عليه منزلنا ..قام أحد الأشخاص الثلاثة بفك ربطة عنقه ليقوم بربط عيني بها ، حيث شعرت حينها بأني ذاهب إلى الموت، لينتابني شعور الخوف بشكل لا يوصف.. حيث لم يبق في مخيلتي من أفكار سيئة إلا ومرت أمامي في تلك اللحظات مثل السجن، التعذيب، الضرب،القتل، فهذا ما دار في مخيلتي لحظة ربط عيني برباط العنق ...

وواصل : " من شدة خوفي بدأت بالحلف وبأغلظ الإيمان أني لا أعرف هذه الفتاة المسماة سميرة لأتحرش بها ، كما أن اسمها لم أسمع به نهائياً ، ليرد على تعليقي أني قد تحرشت بها وسألاقي حسابي عند المسؤول،لأقوم مجدداً بإعادة الحلف عليه ، ليرد علي بغضب طالباً مني السكوت وأن أوفر كل كلامي وحلفي للمسؤول ..

وأكمل : " في هذه الأثناء يقوم السائق برفع جهاز اللاسلكي الذي كان بحوزته في السيارة وينادي بأن الهدف معنا - قاصدني - ونحن قادمون باتجاهكم ، ومنزل الهدف وهاتفه مراقب ، ثم ألحظ كلما مر وقت قصير يقوم بفتح نافذة السيارة متحدثاً باتجاه خارج السيارة..وطالباً برفع الحاجز ، إلا أنني لم أكن أسمع شيئا أو أي رد من الطرف الأخر بالخارج.. وتكرر هذا الأمر لأربع أو خمس مرات..

وبعد قطعنا مسافة قدرها الزمني حوالى ربع ساعة ..وقفت السيارة واسمع احدهم يقول هنا.. أنزلوه من السيارة وانزلوني منها وأوقفوني مسافة خمسة أمتار تقريبا بعيدا عن السيارة وأنا لا أكاد استطيع الوقوف من شدة الخوف والرعب والذي أرعبني أكثر لا أرى شيئا ولا اعرف أين أنا ...

وبعد اقل من دقيقة حيث كانوا يتكلمون بصوت خافت وعن بعد عشرة أمتار جاؤوا باتجاهي وانهالوا علي بالضرب حيث ابتدأها أولهم بصفعة قوية على وجهي وكنت أتوقعها في تلك اللحظة.. فوقعت على الأرض ولملمت نفسي وغطيت وجهي بيدي واستمر بضربي وأنا على الارض وأنا قد أجهشت بالبكاء من أول لحظة تعرضت بها للضرب.. توقفوا عن ضربي وقد أزيلت الربطة عن عيني من جراء الضرب وقد رأيت تلة تراب وبناء مشروع سكني لم يكتمل وعلى ما اعتقد انه مشروع شقق في بداية منطقة السيدية...

ولم يكن هناك مسؤول أو معسكر أو عوارض ودخول وخروج ولا موضوع تحرش ولا سميرة أو أميرة في الموضوع وإنما كانت رسالة غضب لأحدهم عن عمل قد قمت به... فأيقنت انه موضوع نادي الرشيد وان عدي وراء هذا الموضوع ...واستمر بكائي حتى صعودي للسيارة مرة اخرى.. واخذ احدهم ربطته وطلب مني أن يكون نظري إلى قدمي طول فترة عودتنا ..وطلب مني التوقف عن البكاء وثم قال لي أنت تلعب (كرة ) قلت له نعم وان شاءالله راح العب لنادي الرشيد محاولة مني لإرضائهم فقال لي والله اذا شفناك تلعب كرة مرة أخرى سنكسر رجليك..فطلب ان ارفع راسي.

وبعد أن وصلنا مسافة ليست بقريبة من منزلي .وقال أين منزلك ..فقلت له بعد مسافة... فقال انزل هنا واذهب مشيا فأنزلوني مقابل جامع العشرة المبشرة في حي العامل وكان يبعد حوالى ٣ كيلو مترات عن منزلي ولكني عندما نزلت كنت غير مصدق باني رجعت سالما واني لم احبس أو اقتل... حيث لم يكن لي من العمر سوى عشرين عاما...

وأنا في مسيري للعودة للبيت مسرعا صرت اترقب واتلفت خوفا في ساعة متأخرة من الليل حتى وصلت (رأس شارعنا) وجدت أخي وحبيبي صالح جالسا على الرصيف يترقب وينتظر عودتي والخوف في عينيه ولكن ما إن راني شعرت بفرحته حتى عانقني وكأنني كنت مسافرا لسنوات طويلة.. وقال لي ضربوك فقلت له نعم.. قال تأذيت هل عندك كسر أو وجع قلت له لا فقط الم في وجهي وفي عنقي وألم بسيط في ظهري.. قال الحمدلله على كل شيء ..قال لي من هم هؤلاء ...فقلت له جماعة عدي ..فقال ماذا فعلت لعدي ليفعل بك كل هذا ...قلت له انتظر حتى نصل البيت ، وما ان وصلنا البيت .. غسلت وجهي وغيرت ملابسي وشربت الماء واخذت قسطا من الراحة ..شرحت له ما حصل عصر ذلك اليوم ...وقلت له لا أعرف ما الذي قاله رئيس النادي لفاضل أبو زينه ليغضب عدي بهذه الطريقة.. فنصحني صالح ان اذهب لنادي الرشيد واطلب مقابلة عدي وأقول له اني كنت موافقا وقد قلت لرئيس نادي الزوراء السيد سيف الدين هذا الكلام ....ولكم الخيار كإدارة نادٍ في منحي الاستغناء...اتفقنا أنا وصالح على هذا ...وطلب مني النوم ..

وبالتاكيد لم انم لحظة واحدة حتى صارت الساعة التاسعة صباحا.. بدلت ملابسي وذهبت الى نادي الرشيد لعلي اجد عفيف كاظم سكرتيره واطلب مقابلة عدي ثم التحقت بنادي الرشيد ...




فيديو الذي لا يريدك (حسن نصر الله) أن تشاهده !!




فيديو مصور قديم يكشف حقيقة حزب الله اللبناني






فقدان 700 جنين في مستشفى "لاباز" بالعاصمة الإسبانية


إفي- مدريد:
 أعلنت مستشفى "لاباز" في مدريد عن فقدان 700 جنين تخص 172 سيدة بأحد معامل الخصوبة في المستشفى بسبب حادث تسرب نيتروجين.

وأوضح خابيير كوباس نائب رئيس المستشفى في تصريحات صحفية أن "الحادث مؤسف"، وقال "إن المستشفى يعرض على السيدات الضحايا بدء مرحلة جديدة من العلاج".

شدد على أن التحقيقات جارية لمعرفة سبب الحادث، مشيراً إلى أن الأجنة تحفظ في غرفة في درجة حرارة 196 تحت الصفر.

ورفض مسؤول المستشفى ما يتردد حول وقوع الحادث بسبب خطة تقشفية مرتبطة بنقص عدد العاملين أو بنقص النفقات، مؤكداً أن الميزانية ثابتة كما هي منذ أعوام.

وأوضحت الطبيبة باربرا كاسترو مسؤولة قسم التخصيب أنه في اليوم التالي للحادث تم إخطار 172 سيدة بالواقعة على الفور، مع عرض إمكانية بدء دورة العلاج من جديد.

ويُرجح المسؤولون بالمستشفى أن يكون "الحادث قدرياً وغير متصل بخطأ بشري".




بالفيديو و الصور .. إطلاق "نار" بمهرجان "كان"

أطلق رجل أعيرة فارغة بمهرجان "كان" السينمائي، أثناء بث تلفزيوني مباشر الجمعة، مما دفع عدداً من نجوم السينما والمشاهدين للهرولة، في محاولة للاحتماء.

وكانت قناة "كانال بلاس" التلفزيونية الفرنسية تجري مقابلة مع كريستوفر والتز، الممثل النمساوي الفائز بجائزة أوسكار، ومع الممثل الفرنسي دانيال أوتيه، أمام حشد من المشاهدين، عندما أطلق الرجل طلقتين من مسدس في الهواء.

وزعم أن "المهاجم" كان يحمل أيضاً دمية قنبلة يدوية.

والتقطت عدسات الكاميرات لحظة الحادث، وأظهرت إزاحة الممثلين عن المنصة والشهود هم يهرولون في محاولة للاختباء.

وعاد مقدم القناة الفرنسية سريعاً للهواء ليعلن للمشاهدين أن الطلقات كانت فارغة، والقنبلة اليدوية مزيفة، مضيفاً: "هذا ما نعرفه للآن."

وقالت السلطات الفرنسية إنه لم يسقط أي ضحايا جراء الحادث، كما لم تكشف عن هوية الفاعل، الذي طرحه رجال أرضاً عقب إطلاقه الرصاص واعتقاله، إلا أنه التفت إلى امرأة كانت تقف بجانبه، وخاطبها قائلاً: "لو كنت محلك لما تسمرت هنا."

والحادث هو الثاني من نوعه الذي يعكر صفو مهرجان "كان" الذي عادة ما تصور أفلامه حوادث مثل هذه، بعد تقارير عن عملية سطو لمجوهرات فاقت قيمتها مليون دولار، تعود لمجوهرات "شوبارد" السويسرية، فقدت من غرفة فندق، الخميس، في اليوم الثاني للمهرجان الذي افتتح الأربعاء.



فيديو





فيديو لـ لص يدخل سوبر ماركت .. ويطعن البائع والمتواجدين

لحظات حرجة أثناء هجوم خاطف قام به لص بغرض سرقة أحد المحلات, وإستخدم اللص سكين طويلة لإخافة شخص كان واقف عند كاونتر البائع وحاول نحر رقبته إلا أنها لم تكن قاتلة وتوجه بعد ذلك إلى البائع إلا انه تصدى لمحاولته لكن اللص ضربه عدة ضربات عنيفة وساعده بعد ذلك رجل أخر من الخلف فلم يكن من اللص إلا أن وجه له عدة ضربا واخرج بعد ذلك البائع مسدساً وإطلع على اللص فأصابه، غير أنه خرج من المواجهة ببعض الإصابات.
فيديو
YouTube Link



فيديو: رجل يصطاد عصفور .. بيد واحده


بطريقه عفوية استطاع صياد من القبض بيد واحده على طائر صغير عبر بالقرب منه ..

فيديو
Youtube Link




فيديو: طريقه صيد الثعابين في افريقيا “يترك الثعبان تبتلع ساقه .. فـ يصطادها”


طريقة غريبة وعجيبة لإصطياد الثعابين في إفريقيا حيث يقوم الرجل بوضع إحدى ساقيه في الجحر لكي يقوم الثعبان بإبتلاعها ومن ثم يتم إصطياد الثعبان.

فيديو
YouTube Link




قطه .. تفتح الابواب بطريقة احترافية (فيديو)

لم تحبس الابواب الخمسه تلك القطه التي صورها مربيها وهي تفتح 5 ابواب بطريقه محترفة .. لتخرج الي الشارع ..

فيديو
YouTube link





شاهد... مجندة كادت تقتل نفسها ومدربها بقنبلة يدوية!


موقف طريف جداً حدث أثناء التدريبات التي تتلقاها فتيات في الجيش الصيني عندما كادت متدربة أن تلقى حتفها مع مدربها بعدما ألقت القنبلة اليدوية على مسافة قريبة جداً، إلا أن فطنة المدرب كانت أسرع حيث حملها وقفزا خلف السور الحامي، في موقف رغم قسوته لا يخلو من طرافة.
فيديو




بالصور| صور مأساوية لزلزال الصين


سنيار: نشرت وكالات الأنباء العالمية صورا لآثار الزلزال الذي ضرب مدينة يوان الصينية في أبريل الماضي، وكانت إحدى أبرز الصورة التي انتشرت صورة لطفل يبكي أمام منزله الذي لحقت به أضرار عنيفة، متشبثا برجل أمه.
وكان قد ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر مقاطعة سيشوان الواقعة جنوبي غرب الصين موقعا ما لا يقل عن مائة قتيل ونحو 2200، وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا.


وقال مرصد المراقبة الجيولوجية الأميركي إن الزلزال وقع في الثانية فجرا بتوقيت غرينتش (الثامنة بالتوقيت المحلي) بمنطقة لوشان الريفية القريبة من مدينة يوان. وكان مركز الزلزال على عمق 12 كيلومترا في باطن الأرض، بينما قدرت مراكز رصد صينية قوة الزلزال بـ7.0 درجات.


ونقلت رويترز مضمون تغريدات على المواقع الإلكترونية الصينية تفيد بأن سكان العاصمة الإقليمية شينغدو ونظراءهم في المقاطعات المجاورة شعروا بقوة الزلزال.


وقال التلفزيون الحكومي إن 102 شخص قتلوا جراء الزلزال وأصيب 2200 وصفت حالة 147 منهم بالحرجة، في حين أشارت الحكومة المحلية إلى تهدم نحو عشرة آلاف منزل.




















"فناجين القهوة" تنقذ رضيعة من لبؤة


أنقذ حارس حديقة مفتوحة بجنوب إفريقيا أما ورضيعتها من هجوم لبؤة بالصراخ وإلقاء فناجين قهوة عليها.

وقالت صحيفة بيلد،الجمعة، نقلا عن الحارس فرانكو كوبل(32 عاما):" لقد أدركت انني سأواجه مشكلة كبيرة في حال حدوث أي مكروه للفتاة ، لذا قررت أن أكون مكانها"وذلك بالقفز أمام الأسد.

وكان كوبل برفقة مجموعة من سبعة سياح في رحلة برية بحافلة في محمية ماديكوي في شمال البلاد عند وقوع الحادث.

وخرج السياح من الحافلة ، حتى يقضي البعض منهم حاجتهم تحت شجرة قريبة. ومكث الحارس في المركبة لغعداد القهوة .

ويروي الحارس قائلا:"وفي تلك اللحظة سمعت صرخات وشاهدت أما ورضيعتها تجريان بعيدا عن أنثى أسد (لبؤة)".

وقالت الصحيفة ان الحارس قفز وهو يحمل فناجين القهوة متصديا لأنثى الأسد ، وصرخ فى وجهها قائلا"توقفي.. توقفي" وألقى فناجين القهوة عليها حيث تراجعت إلى الوراء.

ورجح الحارس أن يكون صغار أنثى الأسد موجودين بين الأشجار ، حيث ذهب السياح لقضاء حاجتهم ، ما دفعها إلى هذا التصرف لحمايتهم.



بالصور: أم تشترط على خطيب ابنتها بناء بيت من "القوس قزح"18/05/2013

قامت امرأة كندية بفرض تحد على شاب تقدم لخطبة ابنتها بأن وضعت له شرطا تعجيزيا للزواج منها، فاشترطت عليه أن يقوم ببناء منزل جليدي ملوّن، وسمته "منزل القوس قزح"، حيث عنت بملون أن تتكون جدرانه على ألوان مختلفة، وأن يبنى من الثلج، حينها فقط ستقر بأنه يستحق ابنتها.

وقالت الفتاة التي تدعى كاثلين، أن أمها دائما ما تأتي بأفكار مجنونة، وأنها لم تصدم عندما اشترطت هذا الشيء، كما أن خطيبها دانييل الذي تعجب الأمر في بدايته، صمم على أن ينجزه.

وقام الشاب بتجميد مياه ملونة في علب الحليب الورقية، ومن ثم قام ببناء بيت جليدي -التي تستخدم في القطب الجنوبي-، واستغرق بناء البيت 150 ساعة، و500 مكعب ثلج.

ونجح الشاب بعد عناء من بناء المنزل الصغير، وبذلك أقرت الأم أنه يستحق يد ابنتها بجدارة.


















وفاة "ديكتاتور" الأرجنتين السابق فيديلا


توفي "الديكتاتور" الأرجنتيني السابق جورج رافاييل فيديلا في السجن،الجمعة، عن عمر يناهز 87 عاما، حسبما قالت متحدثة باسم " رابطة أقارب وأصدقاء السجناء السياسيين في الأرجنتين ".

وكان فيديلا يقضي حكما بالسجن مدى الحياة لجرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال حكمه الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية بين عامي 1976 و 1981.

وقالت سيسيليا باندو المتحدثة باسم الرابطة لراديو (وانس دياز) ببوينس أيريس : "" لقد توفي خلال نومه "

وأضافت :" لقد عزف عن تناول وجبة العشاء الليلة الماضية لشعوره بأنه ليس في حالة جيدة".

وقاد فيديلا المجلس العسكري الحاكم الذي قام بانقلاب في 24 مارس عام 1976 أطاح بالرئيسة ماريا ايستيلا بيرون في ذلك الوقت .

ويعتقد أن النظام الديكتاتوري قتل 30 ألف شخص ، بحسب جماعات حقوق الإنسان ، رغم انه لم يعثر أبدا على الجثث.




الأحدث في الانضمام لنادي المليارديرات في 2013


شهد عام 2013 انضمام 210 شخص من 42 دولة إلى نادي المليارديرات بعد أن تمكنوا من تكوين ثروة ضخمة تخطت حاجز المليار دولار.

القائمة الطويلة تتضمن العديد من الشباب والنساء أبرزهم "سارة بلاكلي" مبتكرة Spanx و"بورش" ثاني أصغر مليارديرة عصامية في العالم، والآن دعونا نتعرف على أشهر 10 شخصيات في القائمة.

1) مارغاريتا لويس دريفوس
امرأة سويسرية واصلت العمل على مشروع زوجها الراحل الخاص بتصدير
السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، نجحت في رفع أرباح السندات المالية
الخاصة بالشركة بمقدار 350 مليون دولار في سنغافورة فقط، مما جعل المرأة
السويسرية تجني ثروة تقدر بـ6 مليار دولار.

2) رينزو روسو
استطاع "رينزو" أن يصل بالعلامة التجارية Diesel الخاصة بمنتجات الجينز
إلى مراحل جديدة، بعد أن قضى الفترة الأخيرة من حياته في التعاقد مع
أصحاب المشاريع الصغيرة وبيوت الأزياء العالمية، إلى أن تمكن من تحقيق
ثروة طائلة تقدر بـ2 مليار دولار.

3) فرناندو بلمونت
رجل الأعمال الشهير المنتمي لدولة بيرو، وصاحب شركة Yanbal
لمستحضرات التجميل، في الفترة الأخيرة نجح في زيادة مبيعات الشركة إلى
720 مليون دولار، بالإضافة لافتتاح فرع جديد في إسبانيا، و8 دول في
أميركا اللاتينية، وتقدر ثروته حالياً بـ2.2 مليار دولار.

4) دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا
عمالقة الأزياء في إيطاليا، أصحاب شركة Dolce & Gabbana والتي
تجاوزت أرباحها حاجز الـ1.5 مليار دولار في عام 2011، بينما تخطت حاجز
الـ2 مليار دولار في عام 2013، ليكللوا نجاحهم بنجاح بعد مرور 28 عاماً،
وقبلها سنوات طويلة من المنافسة المحتدمة عندما كانوا يعملون بشكل منفرد.

5) مايكل بيبر
صاحب مجموعة Artemis المتخصصة في تكنولوجيا التشغيل الآلي وأجهزة
الطبخ والشفاطات وكل ما يخص المطبخ، مقر الشركة الرئيسي يقع في
سويسرا، أما مبيعاتها فقد تخطت 2,4 مليار دولار في عام 2011.

6) إيزابيل دوس سانتوس
الابنة الكبرى لرئيس دولة أنغولا، تمتلك العديد من الشركات الموجودة في
البرتغال وأنغولا، وتعتبر أغنى امرأة في القارة السمراء حيث تقدر ثروتها
بـ2 مليار دولار، كما تمتلك حصة تقدر بـ25% في شركة "بونتيل" (واحدة
من شبكتي الهاتف المحمولة في الدولة الأفريقية(.

7) لى جون
النسخة الصينية من "ستيف غوبز" كما يلقبه البعض، أصبح "جون"
مليارديراً في العام الماضي بسبب الارتفاع الملحوظ لشركته Xiaomi التي
تعد واحدة من أسرع شركات الهواتف الذكية نمواً في الصين، وتقدر
ثروته حالياً بـ1.75 مليار دولار.

8) يوسف علي
رجل الأعمال الهندي وعملاق التصدير في الشرق الأوسط، والرئيس التنفيذي
لشركة LuLu، يشتهر "يوسف" بعمله في مجال البيع بالتجزئة في الكثير
من المجالات، مما جعل أرباح الشركة تتخطى حاجز الـ4.5 مليار دولار في
عام 2011، أما ثروته الشخصية فتبلغ 1.5 مليار دولار.

9) فام نهات فونغ
مؤسس شركة النظارات Vingroup، ويعتبر أول ملياردير في دولة فيتنام
يبلغ من العمر 44 عاماً، ويقال إنه اقتحم عالم الأعمال التجارية من خلال
إنتاج المكرونة السريعة التحضير في أوكرانيا، أما ثروته الحالية فتقدر
بـ1.5 مليار دولار.

10) كوه وي منغ
عملاق العقارات في سنغافورة وصاحب فندق Koh Wee Meng الذي بلغت
ثروته الشخصية 1.4 مليار دولار في العام الماضي.




جولة بالصور ليخت تايغر وودز الفاخر


لاعب الغولف "تايغر وودز" يحاول تسوية طلاقه باليخت الفاخر الذي أهداه لزوجته عام 2004، لكن أولاً دعونا نتعرف على هذا اليخت المبهر.


اليخت يبلغ طوله 155 قدماً، ويتميز بصالة واسعة مجهزة بأفضل أنواع الأثاث ذات سقف عالي، يمكنك وأنت داخلها أن ترى زرقة مياه البحر، بجانب غرفة طعام أنيقة مزودة بتلفاز 50 بوصة مقاوم للملوثات العضوية، كذلك عوامل الإضاءة المميزة، والتي تضفي على المكان شيئاً من الرومانسية والانسجام.
وهو مكون من دورين، يربطهما سلم موضوع في بهو الدخول لسهولة التنقل بينها، والذي يتميز باللون الأبيض الأنيق ومبطن بالألواح الزجاجية الشفافة.
كان "وودز" قد عرض اليخت على زوجته السابقة كجزء من تسوية الطلاق ذات الـ100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي) لكنها رفضت الحصول على اليخت نظراً لتكاليف صيانته الباهظة والتي تصل إلى 2 مليون دولار (7.5 ريال سعودي) سنوياً.
ونتيجة رفض زوجة "تايغر وودز" وضع لاعب الغولف اليخت للبيع بسعر أولى 25 مليون دولار (94 مليون ريال).






















شاهد كيف يتم تصوير منتجات ابل التي نشاهدها في الاعلانات








فيديو لـ المصور المشهور (Peter Belanger) وهو يصور احد منتجات ابل لوضعها على غلاف مجلة (Macworld) .


فيديو
YouTube Link




حذاء إيطالي بأناقة سيارات لمبرغيني


شركة "كار شو" تنتج حذاء أنيق يليق باحتفالات اليوبيل الذهبي الخاص بسيارات "لمبرغيني".

احتفالا بمرور 50 عاما على ظهور لمبرغيني للوجود قامت شركة "كار شو"، المتخصصة في انتاج الملابس وكل ما يتعلق برفاهية قائدي السيارات الفاخرة، بالكشف عن حذاء خاص باليوبيل الذهبي للسيارة يحمل علامة صانع الأحذية الشهير "موكاسيني".
الحذاء الرائع تم انتاج عدد محدود منه ويتميز بالأناقة الإيطالية الشهيرة في صناعة الأحذية، فضلا عن أنه يحمل سمات مستوحاة من سيارات "لمبرغيني" حيث يوجد علامة الثور الغاضب المميزة لسيارات "لمبرغيني"، كما أنه يتم انتاجه بنفس ألوان السيارة السوبر.
وقد قامت "لمبرغيني" بتوزيع الحذاء على عدد من مالكي سياراتها أثناء أحد الاحتفالات الخاصة بسياراتها ما يشير إلى أن الحذاء تم انتاجه بالتعاون مع شركة السيارات الإيطالية.
ومن المتوقع أن تقوم "كار شو" بإتاحة الحذاء للبيع لغير مالكي سيارات "لمبرغيني" في المستقبل إلا أنه لم يتم تحديد موعد أو حتى سعر بيع الحذاء لكن الأكيد أنه لن يكون رخيص الثمن.
فيديو






كاديلاك CTS جوهرة سيئة الحظ


"كاديلاك سي تي إس سبورت واغن" واحدة من السيارات الواغن الرياضية الرائعة ذات التصميم المثير والجذاب، والتي رغم جمالها إلا أنه محكوم عليها بالتوقف مع الكشف عن "كاديلاك سي تي إس سيدان" في مارس الماضي.

السيارة من الخارج تملك تصميماً رائعاً يجعلها محببة لدى العديد ممن يفضلون قيادة السيارات الـ"سبورت واغن" خاصة مع الخطوط الانسيابية التي تتميز بها.
تحتوي مقصورة السيارة على نظام الصوت "بوس" بـ10 مكبرات صوت، فضلاً عن إكسسوارات من الخشب بطلاء أسود لامع، إلى جانب علامة كاديلاك المائية على الإكسسوارات لتصبح شديدة الفخامة.
أما من الداخل فيوجد مقاعد "ريكارو" مغطاة بالجلد مع حلي من مادة الـ"سويد" تمنحها شكلاً أنيقاً، كما يوجد مقاعد خلفية قابلة للطي بما يمنح حقيبة السيارة مساحة 56 قدم مكعب.
كما تملك السيارة محرك V6 سعة 3.6 لتر يولد قوة 556 حصان يستهلك 7.6 كم/لتر في المدينة و11 كم/لتر على الطرق السريعة، وهو نفس ما يحققه المحرك الأقل الذي تقدمه الشركة كخيار، والذي يملك سعة 3 لتر ويعمل على تحويل قوة المحرك للعجلات ناقل حركة أوتوماتك بـ6 سرعات.
ويبلغ سعر السيارة المبدئي 51.65 ألف دولار (193.7 ألف ريال سعودي) مع إمكانية الحصول على مقاعد "ريكارو" مغطاة بالجلد والإلكنترا مقابل 2810 دولار (10.5 ألف ريال سعودي)، والإطارات الصالحة لكافة فصول السنة يمكن الحصول عليها مقابل 850 دولاراً (3.2 ألف ريال).







-