السبت، 17 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





الديوان الملكي: العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين.. اليوم ظهراً


واس- الرياض:
صدر عن الديوان الملكي البيان التالي:

سيجري خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ يحفظه الله ـ هذا اليوم السبت 3 محرم 1434 هـ الموافق 17 نوفمبر 2012 م، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً عملية جراحية في الظهر؛ لتثبيت التراخي في الرابط المثبت في أعلى الظهر، وذلك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروهٍ، ومتعه بالصحة والعافية.


أجابه بضرورة ألا يغلب الانفعال على الحكمة والتدبر
خادم الحرمين لمرسي: لا بد من تهدئة الأمور وتحكيم العقل


واس- الرياض:
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ اتصالاً هاتفياً الليلة من الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية، تطرق الحديث خلاله إلى العلاقات بين البلدين الشقيقين والأوضاع في المنطقة وتطور الأحداث في الأراضي الفلسطينية.

وأجاب خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ بأنه لا بد من تهدئة الأمور وإحكام العقل وألا يغلب الانفعال على الحكمة والتدبر.




ولي العهد يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية

واس- الرياض:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض اليوم، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول جيمس ماتيس والوفد المرافق له.

وفي بداية الاستقبال أوكل ولي العهد للمسؤول الأمريكي نقل تحياته وتهانيه لفخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بمناسبة اختيار الشعب الأمريكي له رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية لفترةٍ رئاسيةٍ ثانية، متمنياً لفخامته وللشعب الأمريكي الصديق مزيداً من التقدم والازدهار، مؤكداً حرص المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على استمرار دعم العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.

وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في المجال العسكري.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصّة لسمو ولي العهد، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبد الله القبيل ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في الرياض توم وليامز.






تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين..
إقامة «مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع» إبريل القادم بالمدينة المنورة

 

الرياض- محمد الحسيني

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- تنطلق فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع، خلال الفترة من 9-11 أبريل 2013م وذلك في رحاب المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م أعلن ذلك معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، موضحا أن العنوان الرئيسي للمؤتمر هو (الأدب السعودي وتفاعلاته)، ويتناول ثلاثة محاور فرعية على النحو التالي: المحور الأول: الأدب السعودي والتقنية.. متضمنا جملة من الموضوعات الفرعية التي يأتي منها: الأدب التفاعلي: إشكالية والمفهوم وآفاق الإبداع، تجليات الأدب التفاعلي، دور وسائط التقنية في إنتاج النص وتلقيه.

أما المحور الثاني فجاء عن "الأدب السعودي والآخر، ويضم" مشتملا على جملة من الموضوعات التي تتضمن: تمثيلات الآخر في الأدب، الآخر في الدراسات الأدبية والنقدية، ترجمة الإبداع السعودي.. بينما جاء عنوان المحور الثالث من المؤتمر عن " المحور الثالث: الأدب السعودي والفنون" والذي يضم جملة من الموضوعات التي جاء منها: الأدب والمسرح، الأدب والسينما، الأدب والفن التشكيلي، الأدب والتصوير الفوتوغرافي، الأدب وفن الكاريكاتير.

وأضاف معاليه أن هناك العديد من الأنشطة المصاحبة للمؤتمر؛ منها ندوة متخصصة في المدونات؛ ورشة للإبداع الرقمي؛ شهادات وتجارب؛ أمسية شعرية، أمسية قصصية.. موضحا د. خوجة بأن المؤتمر يعد فرصة أمام الباحثين والأدباء لتدارس واقع الأدب في بلادنا الحبيبة وتأمّل تفاعلاته وأثره ودوره في مسيرتنا الوطنية.

من جانبه بيَّن وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية رئيس المؤتمر الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن اللجنة العلمية للمؤتمر ترحب باستقبال ملخصات البحوث من الآن، على البريد الإلكتروني ( UDABA@MOCI.GOV.SA ) وسيكون آخر موعد لاستقبال الملخصات يوم الأحد 9 ديسمبر 2012م.. مشيرا إلى أنه في حال الموافقة على ملخص البحث سوف تشعر اللجنة العلمية الباحث بذلك.. مختتما حديثه بأن آخر موعد لتقديم البحوث في صورتها النهائية هو يوم الأحد27 يناير 2013م حيث سيتم إرسال البحوث إلى بريد المؤتمر الإلكتروني المشار إليه، والتي سيخضع جميعها للتحكيم العلمي.





الرئاسة تُكرّم العاملين في خطة الموسم ووسائل الإعلام في حفلها السنوي


٢٠١٢/١١/١٥ @ ٢:٢٨ م

نظمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحفل السنوي لتكريم العاملين في تنفيذ خطة الرئاسة خلال موسم الحج والعمرة مساء الثلاثاء.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس كلمة شكر فيها الله -عز وجل- على نعمه وتوفيقه وتأييده، ثم شكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله-، والتقدير باسم الرئاسة التي شرفت وكلفت بالعناية بأفضل بقعة على وجه الأرض ومسجد المصطفى -عليه السلام-، والشكر لمقام وزارة الداخلية؛ حيث قاد مسيرة الحج الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود ويخلفه من بعده سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود.

ولقيت الرئاسة من لدنها كل اهتمام ورعاية ومتابعة، وقدم لهم الشكر والتقدير باسم الرئاسة التي تتشرف بالعمل في خدمة الحرمين الشريفين، ولسمو الأمير خالد الفيصل الذي عرف بالعناية والاهتمام بمكة المكرمة والانطلاق بها نحو العالم الأول، ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد آل سعود على رعايته لمسجد المصطفى -عليه السلام- ومتابعته وتواصله مع الرئاسة لكل ما تحقق بالعناية والرعاية للزوار.

وقدم معاليه شكره للزملاء العاملين في الرئاسة الذين عملوا بروح الفريق الواحد، وفي مقدمتهم معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح على ما بذلوا من جهود، وسائر الزملاء وخص الزملاء أصحاب الفضيلة الأئمة والمؤذنين الذين يصدحون بالأذان شاهداً بالتوحيد والرسالة.
فلا حرم الله الجميع الأجر والمثوبة، ولجميع الإدارات وخاصة العاملة في الميدان، “ولا أستطيع أن أكافئ الزملاء إلا بالدعاء لهم بألا يحرمهم الله ثواب ما قدموه”.

وقدم معاليه أيضاً شكره لفئة عزيزة هم رجال الأمن البواسل الذين بذلوا جهوداً كبيرة في خدمة الحجاج والمعتمرين، مرابطين في خدمتهم، فلا حرمهم الله الأجر والمثوبة، وجميع القطاعات الأمنية التي عملت في خدمة ضيوف الرحمن والقطاعات الأمنية التي شاركت مع الرئاسة في أمور عديدة، وخص بالشكر قيادة أمن الحرم المكي الشريف وجميع العاملين بقوة أمن الحرم وللزملاء في مباحث الحرم والطوارئ والدفاع المدني وقوة الحج والعمرة والشكر الجزيل لهم على مساهمتهم.

وقدم السديس الشكر لوسائل الإعلام التي تعمل على تغطية أخبار الرئاسة وإيصال رسالة الأمن والسلام للبشرية كافة ولا يعمدون إلى الإثارة بل التعاون مع الرئاسة في إيصال المعلومة الدقيقة والخبر الصادق بكل مصداقية واحترافية، وكل المتعاونين مع الرئاسة في هذا المجال لهم تحية وتقدير ويجدون من الرئاسة كل تعاون لنقل رسالة الحرمين الشريفين للعالم.

وللزملاء الذين قدموا لنا جهوداً مباركة بمخيم الرئاسة وللزملاء في التوجيه والإرشاد والمالية والأمن والسلامة ولله الحمد شهدنا في هذا العام كل الجهات العاملة في خدمة الحجاج؛ حيث عمل الجميع بروح الفريق الواحد وهذه النجاحات يعود فيها الفضل لله -عز وجل- ثم للقيادة الرشيدة والتعاون البناء بين جميع الزملاء والتعاون مع وزارة الصحة والهلال الأحمر ومن اليوم؛ حيث انتهاء هذا الموسم نعد للموسم المقبل موسم العمرة ورمضان والحج، يبدأ من الآن الإعداد للمواسم المقبلة.

وقد شكر الجميع على حضورهم، والرئاسة في خدمة الجميع وتتعاون مع الزملاء في كل مجال من المجالات، وشكر الجميع على جهودهم.





وفد تعليمي يمني يزور المدينة ويطلع على برامج الموهوبين

فهد الجهني
السبت 17/11/2012
استقبل مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم بمكتبه بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالحرة الشرقية وفدًا من وزارة التعليم من الجمهورية العربية اليمنية والذي يزور المدينة المنورة هذه الأيام ضمن زيارته للمملكة والتي يطلع من خلالها الوفد على النهضة التي تشهدها المملكة في كافة المجالات ومن أهمها مجال التربية والتعليم وما يخص برامج الموهبة والموهوبين بوجه خاص حيث يترأس وليد قايد مكرد مدير إدارة الموهوبين والمبدعين بالجمهورية اليمنية 
من جانبه رحب مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم في كلمته برئيس الوفد ومرافقيه ناقلاً لهم تحيات منسوبي إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وأضاف: «سعدنا بهذه الزيارة الموفقة بعون الله والتي نتمنى أن تقضوا خلالها أوقاتًا سعيدة في رحاب مدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- هذه المدينة الطاهرة المباركة وبما تحتضنه من مآثر ومعالم إسلامية عظيمة.
بعد ذلك قدم وليد قايد مكرد مدير إدارة الموهوبين والمبدعين بجمهورية اليمن كلمة رحب فيها بالمدير العام وبالحضور من قادة العمل التربوي بالمدينة المنورة منوهًا عن أهداف الزيارة والتي يأتي في مقدمتها نقل صورة صادقة عن المملكة وما تشهد من رقي وتطور في مجال التربية والتعليم، وقد حظينا ولله الحمد بزيارة للكثير من المنشاءات التعليمية المتطورة في مدينة الرياض وشرفنا بلقاء القيادات التربوية بوزارة التربية والتعليم وها نحن نختتم برنامجنا بزيارة مدينة خير خلق الله طيبة الطيبة وحقيقة سعدنا كثيرًا بما رأيناه في مدارس المنطقة من عمل جبار سواء خلال زيارتنا لابتدائية الشيخ عبدالعزيز بن صالح أو مدرسة أبي بكر الصديق .. رضي الله عنه ومركز الموهوبين بالمنطقة». 
وفي ختام اللقاء قدمت الهدايا التذكارية للوفد الزائر والتقطت الصور التذكارية. حضر اللقاء مدير إدارة الموهوبين عبدالله الزهراني ومدير إدارة التخطيط والتطوير يعقوب عفيفي ومدير إدارة العلاقات العامة ومدير إدارة الإعلام التربوي ونائب مدير إدارة الموهوبين. يشار إلى أنه قد أعد للوفد بهذه المناسبة من قبل إدارة العلاقات العامة برنامجًا إثرائيًا اشتمل على زيارة المسجد النبوي الشريف وجولة على أبرز المعالم الأثرية والحضارية بالمنطقة وزيارة لبعض المدارس كما سيلتقي الوفد عددا من القيادات التربوية بالإدارة وسوف يتخلل برنامج الزيارة والذي يستمر ليومين زيارة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وزيارة مشروع خادم الحرمين لتوسعة المسجد النبوي الشريف والمعرض المصاحب والخدمات المساندة له.





543435 حاجا قدموا إلى المدينة المنورة


المدينة المنورة: واس 2012-11-16 11:45 PM 

أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج المقبلين للمدينة المنورة عبر محطات الاستقبال أول من أمس بلغ 29784 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 39342 حاجا. ووصل إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة إلى 543435 حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 330205 حاجاً، بينما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 213169 حاجاً.
وتنتمي النسبة الكبرى من الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة إلى الجنسية الإندونيسية بواقع 57057 حاجاً، تليها الجنسية الباكستانية بواقع 37623 حاجاً ثم الجنسية الهندية بواقع 36744 حاجا.




1000 زائر يتوافدون على بنيان وخيمة الأمر بالمعروف التوجيهية
لوحات إرشادية وشاشات عرض مرئي بالأماكن المشروع زيارتها

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
السبت 17/11/2012
يشهد المعرض التوجيهي الذي تنفذه الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز هيئة الشهداء والمعرض التوجيهي بنيان - الذي تنفذه قرب المسجد النبوي إقبالًا من زوار المدينة المنورة الذين توافدوا على المعرضين من بعد صلاة الفجر وقد اعتنى فرع الرئاسة العامة بمنطقة المدينة بتجهيز المعرض بعدد من المواد التوعوية والتوجيهية واللوحات الإرشادية وشاشات العرض المرئي لتوعية الزوار بالأماكن المشروع زيارتها في المدينة وآداب الزيارة الشرعية وإبراز جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - في خدمة المشاعر المقدسة والعناية بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي بفرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنورة الشيخ سلطان المطيري وبين أنه تم دعم المعرض بعدد من الأعضاء والمترجمين للقيام بالشرح على المعروضات مبينًا أن عدد زوار المعرضين يزيد على ألفي زائر يوميًا من مختلف الجنسيات يتلقون خلالها إهداءات عبارة عن كتب ومطويات تعريفية بلغات مختلفة. و أضاف المطيري أن ما يقدمه فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنورة من خدمات للزوار يحظى بدعم وإشراف من صاحب المعالي الرئيس العام ورئيس لجنة الحج العليا الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.





«الأدلاء» ترصد 594 مخالفة في مساكن الحجاج


٢٠١٢/١١/١٧

كشف مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء للطوارئ والسلامة المسؤول عن معالجة نقص التجهيزات والخدمات العامة في الدور السكنية فتح الرحمن أبو الجود، أن قطاع الطوارئ والسلامة رصد 594 مخالفة، منها 419 حالة نواقص في تجهيزات الدور السكنية، حيث تم تأمين النواقص لـ325 حالة من قبل أصحاب هذه الدور، فيما قامت المؤسسة الأهلية للأدلاء بتأمين النواقص لـ94 حالة، وخصم قيمتها من تأمين الإسكان الخاص بهذه الدور.
وذكر أن تلك المخالفات رُصدت خلال الجولات التي نفذت على الدور السكنية قبل وصول الحجاج الكرام وأثناء إقامتهم في المدينة المنورة، حيث نفذت حتى يوم أمس الأول 6685 زيارة ميدانية على 1287 دارا سكنية.





إنتاج مصحف المدينة المنورة بطريقة برايل


واس - المدينة
السبت 17/11/2012
وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على أن يتضمن التنظيم الإداري للمجمع قسمًا جديدًا يتولى مختلف مراحل إنتاج مصحف المدينة النبوية بطريقة «برايل».
صرح بذلك الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي، مضيفًا أن الأمانة العامة للمجمع أجرت الدراسات اللازمة لإنتاج هذا المصحف تلبية لرغبة المكفوفين من المسلمين، وتم رفعها إلى الوزير حيث وافق معاليه على نتائجها.
وأوضح العوفي أنه تم تعميد الإدارة التنفيذية للشركة القائمة على تشغيل المجمع لتأمين أحدث الماكينات والأجهزة اللازمة، بعد أن قامت أمانة المجمع بتحديد مواصفاتها، وزيارة عدد من الفنيين للمصانع المنتجة لهذه التقنية في عدد من البلاد الأوروبية، واختيار الأحدث والأفضل منها، كما تم تعميد الشركة بتدريب فنيين سعوديين لمختلف مراحل إنتاج المصحف.





الكشافة يخدمون 56 ألف حاج في المدينة المنورة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

استفاد 56.476 حاجا من خدمات المعسكر الكشفي لخدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسول الله ممثلة بكشافة منطقة المدينة المنورة والذى استمر الى نهاية اعمال المعسكر في 28/12/1433هـ. 
وأوضح صالح محمد صالح قائد المعسكر انه تم تقديم الخدمة للحجاج في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين ومسجد بلال وذلك على شكل الارشاد الالكتروني والتوجيهي، وكذلك توصيل المسنين بالعربات الجولف والكراسي المتحركة وتنظم بالمراكز الصحية ومساندة وزارة التجارة في مراقبة الاسعار وصلاحية المنتجات الغذائية وأيضا مساندة ادارة المرور في تنظيم السير وعبور الحجاج ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة من خلال الأعمال التطوعية التي يقدمها الكشافة التى تشكل بعدا إنسانيا أساسه المشاركة في خدمة المجتمع وتقديم الصور المشرفة لشباب هذا الوطن باعتبار أن أدوارا نبيلة ومهام جليلة ترافق الكشافة المشاركين في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن تتمثل في جهود متنوعة. ويجسد عمل الكشافة خلال موسم الحج كجهة مساندة تعمل تحت مظلة لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج.




أكّدت استبعاد مَن لا يستوفي الشروط المحدّدة
"طيبة" تستقبل طلبات شغل وظائف المعيدين والمعيدات


واس- المدينة المنوّرة:
 بدأت جامعة طيبة بالمدينة المنوّرة، اليوم، وعلى مدى أسبوعين استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات لشغل وظائف المعيدين والمعيدات في عددٍ من التخصّصات والأقسام بالجامعة في المدينة المنوّرة وفروعها في محافظات: ينبع, والعُلا, وخيبر, ومهد الذهب, والحناكية, وبدر.

ودعا وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بن عبدالرزاق بليلة، الراغبين في شغل الوظائف المعلنة ممّن تنطبق عليهم الشروط، إلى دخول موقع الجامعة وتعبئة استمارة التقديم إلكترونياً, مؤكداً ضرورة استكمال المتقدمين والمتقدمات الشروط وإرفاق المستندات المطلوبة لاستكمال عملية التقديم على الوظائف المعلنة, حيث سيتم استبعاد الطلبات التي لا تستوفي الشروط المحدّدة.



إطلاق دورة عن الأسرة الواعية


مها البدراني (المدينة المنورة)

تقدم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) ومن ضمن الفعاليات (ملتقى واعي الأسري الثاني) في المدينة المنورة.
وضمن البرنامج المقام ليوم غد تحت عنوان (للكبار حق علينا) ستقام دورة تحت عنوان (الأسرة الواعية) التي ستكون موجهة لكل أب وأم يعي تحمل الوعي في أسرته الصغيرة ليأخذ بيدها نحو أفق التوجيه السليم لتكون أسرة سليمة وواعية.
وسيقدم الدورة غدا الدكتور أحمد حافظ مدير مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة والمستشار في مركز واعي للاستشارات الاجتماعية، حيث تبدأ في السادسة وحتى العاشرة مساء في قصر المدينة.
ويشمل البرنامج العديد من الفقرات المصاحبة له ومنها فقرة (الأم عطاء) لسميرة الكحيلي وفقرة (ثمار البر) لعيشة عبدالكريم، وسيقدم عرض مرئي عن المدينة المنورة قديما.
اتفاقية لدعم المشاريع النسائية في المدينة ب200 ألف ريال

المدينة المنورة - ايناس المخلفي


وقعت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المدينة المنورة مؤخرا، ممثلة في حاضنة أعمال ومركز دعم المشاريع الصغيرة والتي يمثلها مدير عام اللجنة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي مذكرة تعاون مع شركة باب رزق جميل لدعم برنامج المشاريع النسائية الصغيرة والتي يمثلها أحمد عبدالحق.

وستكون هناك لجنة نسائية مشتركة لمناقشة المشاريع المستقطبة والتي تصل حتى 50,000 ريال قبل الالتحاق بإعداد خطة المشروع، وفي حالة المشاريع المستقطبة التي تزيد عن 50,000ريال وتصل حتى 200,000 ريال ستكون هناك لجنة نسائية أخرى بالإضافة الى مشرفين من قبل الطرفين، علما بأن هناك لجنة نسائية أخرى ستتولى متابعة المشاريع ورفع التقارير الشهرية.

يذكر بأن الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية ممثلة في حاضنة الأعمال والمشاريع الصغيرة تعمل على استقطاب رائدة الأعمال واختيارهن وتدريبهن على إعداد خطة مشروع، ومن ثم تقديم الرعاية الإجرائية والتشغيلية لأصحاب هذه المشاريع. فيما تهدف شركة باب رزق جميل إلى توفير فرص العمل للشابات السعوديات من خلال الدعم المالي لامتلاك المشاريع الصغيرة. فقد تلاقت رغبة الطرفين للتعاون لإيجاد بيئة مناسبة للباحثين عن فرص العمل وتحويلهم لأصحاب مشاريع ناجحة.




أنهى معاناتها في خيمة مع بنتَيْها وأمها بعد وفاة زوجها
"فاعل خير" يتكفَّل بتوفير سكن لأرملة سعودية بالمدينة


يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة:
أنهى فاعل خير معاناة مواطنة سعودية؛ كانت تعيش مع بنتَيْها وأمها في خيمة في إحدى ضواحي المدينة المنورة؛ إذ تكفَّل باستئجار مسكن لهن بعد معاناة دامت سنوات.

وقد شكرت المواطنة صحيفة "سبق" على نشر معاناتها والقائمين عليها.

وكانت "سبق" قد نشرت بتاريخ 25/ 7/ 2012 عن أرملة سعودية تعيش مع والدتها المسنة وابنتَيْها في خيمة بسيطة بضواحي المدينة المنورة بعد وفاة زوجها منذ 20 عاماً.

وشرحت الأرملة لـ"سبق" المعاناة الكبيرة التي تقاسيها وبنتاها ووالدتها المسنة، خاصة في الأجواء الحارة، مشيرة إلى أنها مهدَّدة بالطرد حتى من تلك الخيمة البسيطة؛ لأنها لا تملك موقعاً تقيم عليه مسكنها.

وأوضحت أن ظروفها القاسية بدأت مع وفاة زوجها؛ فبسبب غياب المعيل لم تتمكن بنتاها من إكمال دراستهما، وبقيتا إلى جانبها في الخيمة التي لا تحميهن من برد الشتاء وحرارة الصيف.




3 حلول لاحتواء الوضع قبل تفاقمه والمستهلك أول المتضررين
أزمة تضخم تتربص بالأسواق بعد رفع تكلفة العمالة الوافدة

عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة

حذرت لجان في مجلس الغرف السعودية من تفجر أزمة تضخم في المملكة قد تصل إلى 50 في المئة، بعد صدور قرار وزارة العمل الرامي إلى رفع تكلفة العامل الوافد الواحد إلى 2500 ريال سنويا. وفي هذا الإطار أرسل أعضاء في مجلس الغرف برقيات إلى المقام السامي، وإلى ولي العهد تتضمن الإشارة إلى وجود ضرر واضح من هذا القرار على الاقتصاد الوطني.
وشدد عدد من أعضاء اللجان الوطنية، وأعضاء لجان في الغرف التجارية الصناعية على التنبه لمغبة إصدار قرارات حمائية تلزم السوق المحلية بمنع رفع الأسعار، بسبب ارتفاع تكلفة العمالة باعتبار أن ذلك سيقود إلى ما يعرف بـ «التضخم المكبوت» نتيجة فرض يحول دون رفع السعر. وخلصوا إلى أن الوضع بشكله الراهن سيؤدي حتما إلى إصابة السوق المحلية بالتضخم.
ويبحث مجلس الغرف السعودية من خلال تشكيل لجنة عاجلة لدراسة وحصر أضرار القرار؛ تمهيدا لمناقشتها في الاجتماع الذي سيعقد الشهر الجاري بعد طلب تقدمت به عدة غرف تجارية صناعية من بينها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة، إثر رفع رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الخطراوي خطابا يطلب فيه إيجاد حل عاجل، والرفع للجهات المختصة بذلك لحماية السوق المحلية من أي تداعيات.
من جانبه أوضح عضو مجلس الغرف السعودية مجد المحمدي أن هذا القرار سيضر باقتصاد المملكة. مؤكدا في الوقت ذاته أنه جرى إرسال برقيات إلى جهات عليا في الدولة لاتخاذ ما تراه مناسبا، كون هذا القرار سيلحق الضرر البالغ بالمواطنين، باعتبار أن التجار سيحولون فاتورة قيمة هذه المبالغ إلى السلع التي يستهلكها الناس في المملكة، وبالتالي فإن المستهلك هو من سيدفع قيمتها.
وطبقا لما جرى تداوله خلال الاتصالات بين كبار أصحاب الأعمال فإن أبرز الحلول هي ثلاثة: أحدها يكمن في استثناء مهن يستحيل سعودتها من القرار كوظائف أعمال الحدادة، والسباكة وغيرها. والآخر تقنين القرار من خلال استثناء بعض الأنشطة منه كمقاولات الصيانة والنظافة، والصناعات المرتكزة على الأعمال المهنية كالنجارة والحدادة. والثالث إعادة النظر في آلية تطبيق القرار بما يحفظ الأهداف الدافعة لصدوره ولا يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني.
في المقابل، أجرت غرف تجارية صناعية في بعض مناطق المملكة اتصالات مع مسؤولين في فروع وزارة العمل الموجودة في تلك المناطق من أجل تحديد موعد لعقد اجتماع خلال وقت قريب لعرض المعوقات الناجمة عن هذا القرار تمهيدا إلى إيجاد حلول لها.
وعن تأثر المشاريع الحكومية من خلال قيام الجهات الخاصة المنفذة أو العاملة عليها برفع الأسعار، أوضح عضو لجنة المقاولات الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية ياسر السحيمي أن المادة 143 تشير إلى أن أي رسوم حكومية إضافية سيتم احتسابها ضمن العقد المبرم، وأن الجهة الحكومية ستضم تلك الرسوم إلى قيمة العقد.
وعن العقود المبرمة مع الأفراد والجهات المدنية قال: بالتأكيد لا يوجد أحد سيعمل وهو خاسر، وأي تكلفة سترفع خلال العقد سيتم احتسابها والذي سيدفع هو المستهلك العادي. فمثلا صاحب المسكن سيجد نفسه يدفع للمقاول منفذ المشروع سعرا أعلى من الوضع الذي كان عليه في السابق. ومن الطبيعي أن يقوم برفع الإيجار لاسترداد ما دفعه، فهي عملية طردية كل من يدفع سيبحث عن طريقة لاسترداد ما دفعه.
السحيمي أكد أن شركات الخرسانة الجاهزة تلقت تأكيدات بارتفاع أسعار النقل. وقال: في الوقت الراهن طلبت عدم التجاوب مع رفع الأسعار برفع أسعار الخرسانة الجاهزة حتى نصل إلى حل نهائي لأننا لا نريد أن نضع السوق في مغبة تضخم مؤكد لا مناص منه في حال استمر القرار على وضعه.
وختم بقوله: هذا القرار باختصار مجحف وسيضر المنشآت الصغيرة والمنشآت الاقتصادية والمواطنين الذين سيتحملون عبء هذه الزيادة، لأن عملية ارتفاع التكلفة لها علاقة طردية مباشرة مع السعر الذي يتم تقديمه للمستهلك النهائي فكلما ارتفعت القيمة زادت الأسعار.
وستعقد اللجنة الوطنية للمقاولات التابعة لمجلس الغرف السعودية اجتماعا لها غدا بحسب الترتيبات الأولية من أجل مناقشة وضع قطاع المقاولات الذي يعد أحد أكبر المتضررين بعد اعتماد القرار، وبحث حلول عاجلة.
يشار إلى أن وزارة العمل بدأت مطلع العام الهجري الجديد في تطبيق قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة، بتحصيل مقابل مالي يبلغ 2500 ريال سنويا على جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية، ويستثنى من ذلك العمالة الخليجية، والعمالة المنزلية، وأبناء المواطنة السعودية بحسب ما أعلنه نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني.





هيئة الآثار تشجع مزاولة مهنة الإرشاد
20 مرشداً يعجزون عن كشف ميزات طيبة السياحية


سعد الحربي (المدينة المنورة)

حثت الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة من لديه الرغبة في ممارسة مهنة الإرشاد السياحي، على التقدم للحصول على طلب رخصة لمزاولة النشاط من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة. وأوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور يوسف المزيني لـ«عكاظ» أن الهيئة تمنح الرخص لمن يرغب في مزاولة مهنة الإرشاد السياحي ويحقق الشروط المطلوبة لذلك وفق آلية واضحة ومعلنة، مشيرا إلى أنه جرى الترخيص لأكثر من 20 مرشدا سياحيا بالمنطقة، مشيرا إلى أن المدينة بحاجة لمضاعفة أعداد المرشدين فيها.

وبين المزيني أن هيئة السياحة صرفت رخصا لـ 23 مؤسسة وشركة لتنظيم الرحلات السياحية في منطقة المدينة، موضحا أن الهيئة تقدمت بتصورات لمشروع ترميم المناطق السياحية في المدينة من ضمنها موقع المساجد السبعة بالاتفاق مع أمانة المدينة، ملمحا إلى أن مشاريع المواقع السياحية تحتاج لمقاولين مؤهلين ومتخصصين.
وأفاد أن الهيئة من منطلق مسؤوليتها في الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية وتأهيلها فإنها تنسق مع أمانة المنطقة والجهات الأخرى لحماية تلك المواقع في الوقت الحالي ومنع التعدي عليها وذلك تنفيذا للأمر الملكي الصادر عام 1428هـ الذي يؤكد على تحديد المواقع الإسلامية داخل المملكة والعمل على الحفاظ عليها.
وبين المزيني أنه جرى تقديم التصورات الخاصة بمشروع الترميم بمراحله النهائية للطرح لأمانة المدينة، مؤكدا أن ترميم مثل هذه المواقع يحتاج إلى عمل متخصص وكذلك مقاولين مؤهلين من قبل الهيئة لترميم المباني الأثرية والتراثية.
وأشار المزيني إلى أن هيئة السياحة وضعت بالتعاون مع أمانة المدينة وإدارة النقل أكثر من 60 لوحة إرشادية لتسهيل عملية الوصول للمواقع السياحية بالمنطقة، إضافة إلى تركيب أكثر من 80 لوحة تعريفية بالمواقع السياحية بالمنطقة تحتوي على بعض المعلومات عن الموقع باللغتين العربية والإنجليزية.
وذكر أن الهيئة أوجدت تنظيما لزيارات المواقع التاريخية من خلال الرحلات السياحية وهي جهات خاصة تعد وتنفذ برامج سياحية لجميع المواقع السياحية، لافتا إلى أنه يوجد في المنطقة 23 منظما للرحلات السياحية، مبينا أن الهيئة تشترط على مثل هذه الشركات والمؤسسات العمل وفق برامج سياحية محددة ومعلنة.
فيما وفرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 550 مرشدا ومترجما في المواقع التاريخية والدينية لإبعاد الحجاج والزوار عن ارتكاب الأخطاء في المواقع الأثرية. 




توعية شاملة عن السكري في مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة

 
عيادة مفتوحة للكشف على السكري

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

تنطلق اليوم السبت ولمدة أسبوع في مستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة في قسم الطب الوقائي فعاليات شاملة للتوعية عن داء السكري. وأقيم بهذه المناسبة معرض تثقيفي وعيادة مفتوحة للكشف على السكري وضغط الدم الأمراض المزمنة وهدايا قيمة، بالإضافة إلى توزيع منشورات وعروض فيديو ومحاضرات لنشر الوعي الصحي والشرعي عن المرض وأسباب انتشاره في المجتمع وطرق الوقاية منه أو التعايش معه.

الجدير بالذكر ان مستشفى الأمير سلطان بالمدينة يعد من المستشفيات الرائدة في المنطقة في مجال الصحة الوقائية والأنشطة الصحية التي تهدف إلى رفع الوعي الصحي بين إفراد المجتمع.




في خطبة الجمعة
الشيخ الحذيفي : " السنين الخاليات تذكر بما أودع فيها الخلق من الأعمال والأحداث لتكون شاهدة عليهم"

 
11-16-2012 08:06 PMطيبة اليوم - المدينه المنورة :

أوصى فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ على الحذيفي المسلمين بتقوى الله عز وجل لأنها وقاية من عقوباته وفوز بجناته .
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي القاها اليوم "إنه ما شقي بطاعة الله أحد وما سعد بمعصية الله أحد مستدلا بقول الحق تبارك وتعالى في كتابه الكريم (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون).

وأضاف فضيلته يقول // أيها الناس إن ربكم تقدست اسمائه رحيم قدير حكيم عليم جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة والجوارح لتشكروه بالعبادة // مبينا أن من رحمة الله سبحانه أن أوجد الآيات الكونية وأوجد هذه المخلوقات البديعة الصنع ليعرف الخلق ربهم عز وجل ليتقربوا إليه بفعل أوامره وترك نواهيه.

ودعا فضيلته المسلمين إلى محاسبة النفس والتوبة من المعاصي , موضحا أن السنين الخاليات تذكر بما أودع فيها الخلق من الأعمال أو الأحداث لتكون شاهدة عليهم فالرسل عليهم الصلاة والسلام وأتباعهم أودعوا هذه السنين جلائل الاعمال وصالح الأعمال نصرة لدين الله عز وجل وعبادة لرب العالمين ودعوة من الله تعالي ورحمة للناس وصبرا على الاذى في سبيل الله ففازوا بخير الدنيا والاخر’ , أما أعداء الرسل فقد أودعوا السنين الخاليات الكفر والمعاصي والمحادة لله ولرسله عليهم الصلاة والسلام فلم يمتعوا في الدنيا إلا قليلا ولم ينالوا نصيبا في الاخره .

ومضى فضيلته يقول // ان من أعظم الحوادث في التاريخ البشري هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة للمدينة المنورة بأمر الله تعالي التي جعلها نصرا لنبيه صلى الله عليه وسلم وجعل الله هذه الهجرة فاتحة نصر للإسلام ألى يوم القيامة//.
وتابع فضيلة الشيخ الحذيفي ان المسلم في هذا الزمان إذا لم يدرك فضل الهجرة فقد فتح الله له باب هجره أخرى فيها عظيم الأجر والثواب فقد يسر الله للمسلم في هذا الزمان أن يهاجر بقلبه إلى الله من الشرك كله إلى التوحيد ومن المعصية إلى الطاعة ومن المعوقات عن عبادة الله إلى الاجتهاد بالعبادة ومن الهوى إلى ما يحب الله ورسوله عليه الصلاة والسلام , مستشهدا بقول المصطفى عليه أتم الصلاة والتسليم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما حرم الله ).

وأفاد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ على الحذيفي أن الآيات القرءانية هي التي تهدي القلوب وتنير البصائر وتصلح الانسان وترفع اهتماماته وتنظم حياته وتغذي ايمانه وتقيمه على الصراط المستقيم , كما أنه بالانتفاع بالآيات الكونيه مع العمل بالآيات القرءانيه يبلغ بالإنسان درجات الكمال والفضائل ويتطهر من الرذائل حيث قال الله تعالى (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ).





"إسكان" المنورة.. مطالبة بإنشاء مركز صحي حكومي

حي الإسكان في المدينة المنورة كما بدا أمس (تصوير: مصعب مطبقاني)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-11-17 12:08 AM 

طالب عدد من أهالي حي الإسكان الواقع شرقي منطقة المدينة المنورة بإنشاء مركز صحي حكومي يخدم أهل الحي ويسهل على المراجعين أمورهم؛ نظرا لتكدس المراجعين على مستوصف الحي المجاور "الخالدية"، وشرح أهالي حي الإسكان معاناتهم جراء عدم وجود مركز صحي بحيهم. مشيرين إلى الزحام الشديد على مركز الحي المجاور في كثير من الأوقات حيث لا يوجد للمراجع مكان ينتظر فيه من زحمة وتكدس المراجعين مبدين استياءهم من مدة الانتظار للدخول إلى العيادة أو الطبيب التي تستمر في كثير من الأحيان إلى ثلاث ساعات خاصة في أوقات تطعيم الأطفال وأوقات تقلبات الطقس "الأمراض الموسمية". مرجعين سبب التكدس في المركز الصحي الوحيد " الخالدية" إلى استقباله لسكان أكثر من حي.
"الوطن" رصدت آراء أهالي حي الإسكان، فقد أوضح المواطن حسن أحمد "مريض السكري" وأحد القاطنين حي الإسكان بأن إنشاء مستوصف لحي الإسكان له إيجابيات كثيرة. وأضاف: "أنا أحتاج إلى ربع ساعة للوصول إلى مستوصف حي الخالدية المجاور للحي، ومن ثم أنتظر ساعة للدخول إلى العيادة أو الدكتور، فإنشاء مستوصف للحي يسهل أمور كثير من المراجعين".
فيما أضاف الشاب سمير خالد: أهالي حي الإسكان بحاجة ماسة إلى إنشاء مستوصف للحي بعيادات متعددة أهمها: عيادة الباطنية، والأسنان، والأطفال، ومختبر للتحاليل. منوها بأن وجود مستوصف لأهل الحي يسهل على المراجعين وأصحاب الحالات الطارئة الوصول إلى مرفق صحي قريب وذلك يكون أسرع من الذهاب إلى المستوصفات المجاورة ومن ناحية أخرى يفيد في تقليل التكدس عليها. أشار المواطن فارس فهد بأن إنشاء مستوصف لحي الإسكان له دور وأهمية كبيرة حيث أصبح حي الإسكان من أكثر الأحياء نشاطا وحيوية بالمنطقة، مضيفا بأن حي الإسكان يحتوي على أكثر من 2000 وحدة سكنية. ومؤكدا أن المستوصف المجاور للحي يشهد في أوقات التطعيم والأمراض الموسمية تكدسا تصل مدة الانتظار معه إلى ساعتين أوأكثر للدخول إلى العيادة. 
من جهته فقد أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي لـ"الوطن" بأنه تم اعتماد الاستحداث وجار طرحه الآن وسوف تكون هناك مراكز صحية في المخططات المجاورة له، كما أنه جار طرح المشاريع وجار استحداث مراكز صحية حسب الخطة الخمسية التاسعة المعتمدة من مقام الوزارة.




عربات "الوجبات السريعة" تستقطب ضيوف الرحمن في المدينة


عربة وجبات سريعة في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-11-16 11:55 PM 

تستقطب عربات بيع "الوجبات السريعة"، التي تجوب شوارع المدينة المنورة في موسم الحج، الحجاج الذين يقبلون على شراء الوجبات والمشروبات الباردة منها.
وتنشط عربات الوجبات السريعة المتنقلة في أماكن تجمع الحجاج وتتباين فيما تقدمه، خصوصا الكبيرة منها التي تتخذ من مواقع الزيارة المكتظة بالحجاج مكانا لها. ورصدت "الوطن" إقبالا كبيرا من الحجاج والمواطنين على هذه العربات، نظرا لتنوع ما تقدمه وندرة المحال الثابتة في الأماكن التي تقصدها تلك العربات.
وفيما أعرب عدد من المواطنين عن تخوفهم من جودة ما تقدمه هذه العربات ومستوى الرقابة المفروضة عليها من قبل الجهات الرقابية والعمالة التي تديرها، أكد صالح الميمان صاحب إحدى العربات المتوقفة بالقرب من المنطقة المركزية بالمدينة، أن عربته التي يشرف عليها بنفسه عبارة عن مقطورة سحب تعمل على الطاقة الشمسية، وأنها مرخصة من أمانة منطقة المدينة ومسجلة لديهم بترخيص بيع وجبات سريعة وخفيفة. وبين أن العربة لا تختلف عن محال بيع المواد الغذائية الثابتة وأنه لا يرى مبررا من التخوف مما تعرضه من مواد غذائية. كما أكد أنها مجهزة بكافة المستلزمات الصحية والتجهيزات الأساسية، ويتولى البيع والطهي فيها عامل مصرح له بمزاولة هذا النشاط من فرع مكتب العمل بالمدينة.
كما أن عربته تخضع لزيارات دورية من قبل أمانة المدينة. وقال الميمان: رغم أني أحمل ترخيصا من الجهات الحكومية غير أني أجد بعض المضايقات من أصحاب المحال التجارية الأخرى.





تراجع أسعار الأعلاف 20% في الأحساء وارتفاع طفيف في المدينة المنورة


تراجعت أسعار الأعلاف الخضراء والمصنعة هذه الأيام في أسواق الأحساء مقارنة بالعام الماضي بنسبة تصل إلى %20 في بعض الأنواع، فيما شهدت الأسعار ارتفاعاً طفيفاً في المدينة المنورة، ورغم تزايد الطلب بالتزامن مع قرب دخول الشتاء ورغبة عديد من التجار ومربي المواشي في تخزين كميات كافية قبل انخفاض الكمية المتوفرة في الأسواق، إلا أن الأسعار في الأحساء لم يطرأ عليها أي تغيير منذ أكثر من شهر. وتوقع عديد من التجار أن تشهد الأسعار ارتفاعاً خلال الأيام القادمة مع تراجع كمية المخزون في السوق خصوصاً مع تأثر زراعة الأعلاف الخضراء ببرودة الأجواء في الشتاء وتراجع الكميات المنتجة في المملكة. وأوضح التاجر عادل الحجي، أن أسعار الأعلاف باتت مشجعة لتجار ومربي المواشي، كما أن الكميات متوفرة في السوق، وقال إن الأسواق شهدت تراجعاً كبيراً في أسعار الأعلاف مقارنة بالعام الماضي، إذ انخفض سعر الشعير من 45 – 38 ريالاً، الذرة من 20 – 16 ريالاً، البرسيم من 27 – 20 ريالاً، الرودس من 140 – 110 ريالات، والأعلاف المصنعة “الكيميائية من 50 – 40 ريالاً، وأشار إلى أن عديداً من مربي المواشي يعانون خلال الشتاء بسبب برودة الطقس التي غالباً ما يكون لها دور كبير في تراجع الكميات المنتجة وبالتالي ارتفاع الأسعار.
أما التاجر ناصر الدوسري فأكد أن الطلب يرتفع في الشتاء بسبب حاجة المواشي إلى كميات إضافية من الغذاء الذي يتزامن مع شح في الكميات المنتجة في المملكة، وشدد على أهمية زيادة نسبة الأعلاف المستوردة من الخارج؛ لتوفير الكميات الكافية في الأسواق لمواجهة استغلال بعضهم لحاجة مربي المواشي ورفع أسعار الأعلاف ما يؤثر بالسلب على أسعار المواشي، وعد الأسعار مناسبة خصوصاً مع توفر كميات كافية في السوق بسبب الاعتماد على أكثر من مصدر لتلبية حاجة السوق والتوجه إلى الاستثمار الزراعي الخارجي، ورجح أن تشهد السوق خلال الأيام المقبلة ارتفاعاً طفيفاً لن يتجاوز %10.
وفي المدينة المنورة سجلت أسعار الأعلاف ارتفاعاً طفيفاً مقداره ريالاً واحداً مقارنة بالعام الماضي، وبلغ سعر الربطة الكبرى 37 ريالاً، والصغرى 25 ريالاً. وعزا التاجر سليمان الجابري أسباب الارتفاع إلى الزيادة في أسعار النقل من مواقع التجميع إلى الأسواق، مؤكداً أن تلك الزيادة لم تضر المستهلك بشكل عام.
ولفت إلى أن الزيادة معقولة إذا كانت سنويا بقيمة ريال واحد، عكس بعض المنتجات الزراعية الأخرى التي تشهد ارتفاعات مبالغ بها ولأسباب غير مقنعة تماماً. فيما عد تاجر المواشي فلاح العنزي أن أسعار الأعلاف في المدينة المنورة مناسبة لرعاة الماشية وتجارها كونها تتماشى تماماً مع قيمة المواشي في الآونة الأخيرة، وأكد أن الكميات المتوفرة من الأعلاف في السوق تغطي الطلب عليها، وهو ما أدى إلى استقرار سعرها.





متهورون يزعجون أهالي طيبة بالتفحيط.. والمرور يتوعدهم
يسكبون الزيت المحروق .. من أجل إحداث أصوات ودخان

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
السبت 17/11/2012
شكى أهالي مخطط الامير تركي في المدينة المنورة من ظاهرة التفحيط المستمر الذي أقلقهم وأرق نومهم.
وطالبوا بتكثيف الوجود الأمني للدوريات المرورية أمام المدارس وداخل الأحياء السكنية، وذكروا لـ « المدينة « أن بعض المراهقين يحضرون عدداً من علب الزيت المحـروق من البناشر، ومن ثم يقومون بسكبها على الشارع الرئيس امام مركز شرطة حي المطار بغية إصدار أصوات، وكذلك إنبعاث الأدخنة من العجلات وهم يمارسون التفحيط بشكلٍ جماعي. وذلك بعد تحديدهم للمكان والزمان غير مبالين بالأخطار الناجمة عن التفحيط، والتي تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، وتبدأ معاناة الأهالي منذ الساعة الرابعة عصراً إلى ما بعد منتصف الليل. 
من جانبه أكد العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة لـ»المدينة» أن إدارة المرور تتعامل مع المفحطين بكل حزم لتطبيق النظام بدون تهاون والنظام واضح، حيث نقوم في المرة الاولى بحجز المركبة 15 يوميا وغرامة ألف ريال ويتم تحويل قائد المركبة الى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه وفي المرة الثانية يتم حجز المركبة شهرا كاملا وغرامة الف وخمسمائة ريال ويتم تحويل قائد المركبة الى المحكمة المختصة للنظر في عقوبة السجن وفي المرة الثالثة يتم الرفع للجهات المختصة من اجل النظر في مصادرة المركبة او تغريمه بدفع قيمة المثل للسيارة المستأجرة او المسروقة مع تطبيق عقوبة السجن .
وحذّر النزاوي الشباب من المخاطرة بأرواحهم وأرواح الآخرين بسبب التهور، ووجوب الالتزام بالأنظمة المرورية.





تفاعلاً مع ما نشرتة عكاظ.. القرافي:
فريق من حقوق الإنسان لرصد تلوث مهد الذهب


ياسر المطيري (المدينة المنورة)
ردا على مطالبة أهالي المهد بوضع حد لمعاناتهم من التلوث ومطالبة الشركة بالعمل على منع هذا التلوث الذي يسببه منجم مهد الذهب القائمة عليه الشركة، والمطالبة بتدخل حقوق الانسان وتفاعلا مع مانشرته «عكاظ» في عددها الصادر أمس، أوضحت شرف القرافي المشرفة على مكتب حقوق الإنسان بالمدينة المنورة أن المكتب رصد ما نشرته «عكاظ» عن مطالبة أهالي المهد بتدخل حقوق الانسان لرفع معاناتهم، وأن فريقا من مكتب الجمعية سيقوم بزيارة للمحافظة للوقوف على الموقع وتقصي الحقائق ورصد الملاحظات ورفعها لرئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني.
وأكدت القرافي أن البيئة والحفاظ عليها هي من صميم حقوق الإنسان، إذ إنها تؤثر على صحته ومعيشته، وحق المواطن في بيئة نظيفة حق أساسي يتضامن المجتمع في شأنه، مشيرة إلى أن الاتفاقيات والوثائق الدولية أقرت صراحة بهذا الحق وذلك في إشارات واضحة لا لبس فيها بحق الإنسان في بيئة سليمة خالية مما يضر به. وبينت أن من اهم المواثيق الدولية التي تقرر ذلك الميثاق العربي لحقوق الإنسان في مادته 32 التى الزمت بأن «تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها»، وكذلك الاتفاقية الدولية بشان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي جاء بمادتها (12) «تقر الدول الأطراف في الاتفاقية الحالية بحق كل فرد في التمتع باعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية وتشمل الخطوات التي تتخذها الدول الأطراف في الاتفاقية الحالية للوصول إلى تحقيق كلي لهذا الحق ما هو ضروري من اجل ‌تحسين شتى الجوانب البيئية والصحية»، مؤكدة أن حقوق الإنسان كافة محفوظة ومحمية بموجب النظام الأساسي في مادته السادسة والعشرون، وأن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشروط بأن يكون وفق خطة عملية عادلة، وفق ما نصت عليه المادة الثانية والعشرون من النظام الأساسي. 
وأبانت أن هذا يتطلب تحقيق التوازن بين تنمية مستدامة وبيئة صحية آمنه أخذا في الاعتبار الأبعاد الإنسانية.




“خيف أم ذيان” تنتظر السفلتة ودرء أخطار السيول وشبكة المياه
«المدينة» تجولت في القرية وتعرفت على احتياجات سكانها

عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
السبت 17/11/2012
تعد قرية خيف أم ذيان من أهم القرى التابعة لمحافظة بدر وتبعد عنها 20 كم شمال شرق على طريق المدينة المنورة / بدر القديم وتبعد عن المدينة المنورة 110 كم، وهي من المناطق التي اشتهرت بالزراعة وبها عدد من مزارع النخيل وتتكون من عدد من الأحياء المأهولة بالسكان، ويمر بقرية خيف أم ذيان وادي الصفراء الشهير ويلتقي معه في جنوب القرية وادي طاشا وآلاب.
«المدينة» قامت بجولة على قرية أم ذيان، والتقت عددًا من سكانها والذين تحدثوا عن احتياجاتهم من الخدمات.
في البداية أوضح محمد ثابت الأحمدي أن خيف أم ذيان قرية معروفة وقديمة جدا وكان يمر بها كل من يسلك طريق المدينة المنورة - بدر - ينبع قبل افتتاح الطريق السريع، أما اليوم فمن يريد زيارتها فلا بد وأن يتحول إلى الطريق القديم وهي قرية توفرت فيها بعض الخدمات وتفتقر لبعضها وبها مزارع النخيل وحركة تجارية متوسطة كمحطة للبنزين والمحلات التجارية وافتتحت بها مدارس للبنين والبنات للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وبها مركز صحي.

السفلتة
ويواصل الأحمدي حديثه عن قرية خيف أم ذيان ويقول: «رغم ما تحقق في القرية إلا أنها ما زالت في حاجة إلى مزيد من الخدمات كالسفلتة حيث إن هناك حي التلعة السفلي الذي لم تصله السفلتة حتى الآن بما فيها الشارع الذي يمر وسط الاستراحات ويؤدي إلى حي التلعة السفلي كما أن هناك عددًا من الشوارع التي تحتاج إلى السفلتة.

مخطط المنح
وأشار إلى انه يوجد في قرية خيف أم ذيان مخطط للمنح تم توزيعه منذ سنوات طويلة ولكن حتى الآن لم تصله خدمات السفلتة والإنارة، وأوضح أن الأهالي ينتظرون خدمة المخطط وخاصة السفلتة والإنارة حتى يتمكن أصحاب الأراضي من البناء على أراضيهم المسلمة لهم وهذا المخطط يقع غرب خيف أم ذيان على طريق طاشاوبه أكثر من 350 قطعة تقريبا.

درء السيول
ويوجد في حي التلعة السفلي شرق خيف أم ذيان مجرى طبيعي للسيول التي تنحدر من الجبال الملاصقة للحي لتصل إلى مصبها في وادي الصفراء ويمر هذا المجرى بمنتصف الحي، ويقول حسن بن سعد الحازمي أحد سكان الحي إننا نطالب منذ فترة بعمل مصدات للسيول لحماية منازل الحي داعيًا الى الاستعجال في نظافة المجرى ومن ثم عمل مصدات خرسانية وربراب لحماية سكان الحي ومنازلهم ونتمنى من الجهة المختصة سرعة التحرك ومعالجة وضع هذا المجرى لتمر مياه السيول بدون أضرار.

شبكة المياه
ويقول حسن الحازمي إن السكان ينتظرون تشغيل شبكة المياه بفارغ الصبر حيث وصلت التوصيلات المنزلية منذ فترة ويتبقى تركيب العدادات وتشغيل الشبكة لخدمة أهالي القرية.

المدارس
ورغم وجود مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات إلا أنه لا يوجد في الخيف مدارس ثانوية للبنين والبنات فيضطر طالبات الخيف للدراسة في ثانوية مركز المسيجيد 25 كم عن الخيف، كذلك يدرس طلاب الخيف في ثانوية الواسطة 20 كم وثانوية المسيجيد أيضا ويقول إبراهيم دخيل الله المغامسي: إن هناك أعدادًا من الطلاب والطالبات يدرسون حاليًا في الصف الثالث متوسط في مدارس الخيف والأهالي يتطلعون لافتتاح مدارس ثانوية للبنين والبنات لاستيعاب طلاب وطالبات القرية الذين يضطرون لقطع المسافات من أجل تكملة دراستهم للمرحلة الثانوية.

نقل الطالبات
ويقول المغامسي: إن طالبات المرحلة الثانوية اللاتي يدرسن في ثانوية المسيجيد 25 كم عن الخيف لا يوجد لهن نقل مدرسي ويقوم الأهالي بنقلهم على حسابهم الخاص ويتطلعون إلى تخصيص إحدى الحافلات لنقل طالباتهم من الخيف إلى المسيجيد والعكس.

لوحات تعريفية
وأكد الأهالي هناك أن خيف أم ذيان بحاجة لوضع لوحة تعريفية على الطريق العام بمقاس مناسب حيث إن هناك من يرغب في الوصول للقرية وربما يمر معها دون أن يعرفها والحديث عمن يزور القرية لأول مرة ويأتي من خارج المنطقة كالمعلمين والمعلمات المعينين حديثًا في مدارسها واقترح إبراهيم المغامسي أن توضع اللوحة التي تحمل اسم خيف أم ذيان في منتصف القرية، كما أشار المغامسي إلى طريق طاشا الجديد الذي يتفرع من طريق المدينة المنورة ويقول الكثير من راغبي سلوك طريق طاشا والذي يؤدي إلى السديرة وينبع النخل والقرى المجاورة لها أنهم يجدون صعوبة في الوصول إلى بداية الطريق بسبب عدم وجود لوحات إرشادية كافية على طريق المدينة توجه قائدي السيارات لطريق طاشا والسديرة وينبع النخل.
وأكد مصدر في مكتب التربية والتعليم بمحافظة بدر أن المكتب يقوم بإعداد استمارات بخصوص افتتاح المدارس وتم إعداد استمارة عن قرية الخيف ورفعها حيث يتم افتتاح المدارس إذا انطبقت عليها شروط الوزارة.
وأوضح رئيس بلدية المسيجيد والقاحة غازي سلامة الرحيلي أن البلدية تنفذ مشروعات لدرء أخطار السيول في أكثر من قرية تدخل في نطاق خدمات البلدية ومنها حي الأثود العليا والأثود السفلي بالخيف وتحرص البلدية على خدمة جميع المواقع وحمايتها من السيول وذلك وفق الإمكانيات والميزانيات المعتمدة وبخصوص سفلتة مخطط المنح بالخيف يقول إنه مدرج ضمن ميزانيات البلدية القادمة
وعن توصيلات المياه أكد مدير فرع المياه ببدر المهندس محمد بداي الحري أن شبكة المياه بالخيف تحت الإنشاء والتشغيل وهناك مشروع جارٍ تنفيذه تحت مسمى (الخط الناقل لخزان الخيف وقرى الحسنية) ويشتمل على الخطوط الرئيسية والتوصيلات المنزلية وتركيب العدادات.




الحربي يكشف تفاصيل رحيل الدكتور القبلي
رئيس نادي أحد لـ الشرق: لست فاشلا ..و«بدري» على الاستقالة


تتويج سابق لسلة أحد. (الشرق)

٢٠١٢/١١/١٧

ينتقدون الإدارة ولا يبادرون إلى دعم النادي

رفض رئيس نادي أحد سعود الحربي وصف إدارته بالفاشلة، مؤكدا أنهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق النتائج التي يتطلع إليها محبو النادي، مؤكدا أن الوقت مازال مبكرا للحديث عن استقالته ورحيله من النادي، وقال في حواره مع «الشرق»: توليت رئاسة النادي من أجل هدف واحد وهو خدمته وبناؤه، وسأبذل كل ما في وسعي لإرضاء تطلعات جماهير هذا النادي العريق».
واستغرب ما يردده البعض عن وجود خلافات كبيرة في النادي، معتبرا في الوقت نفسه استقالة المشرف على السلة الدكتور القبلي بالطبيعية وتحدث في معظم الأندية، مؤكدا أن تكليف المهندس يحيى سيف بالمهمة بديلا للدكتور القبلي ليست نكاية في الأخير كما يزعم كثيرون.
يتحدث كثيرون عن خلافات ومشكلات في نادي أحد .. فما مدى صحة ذلك؟

-ليس هناك مشكلات وخلافات، وما يحدث في أروقة النادي لا يختلف كثيرا عما يحدث في الأندية الكبيرة مثل الاتحاد والنصر وغيرهما.
طالما ليست هناك خلافات كما تقول .. فلماذا استقال الدكتور القبلي؟

- أوجه سؤالك للدكتور القبلي؛ لأنه هو من قدم استقالته.
ألم تكن هناك جلسة بينكما لمعرفة أسباب هذه الاستقالة؟

حاولنا، ولكنها باءت بالفشل.
وبماذا ترد على من يرى أن هذه الاستقالة فشل ذريع لإدارتكم؟

- لكل وجه نظره، ومن ناحيتنا فإنها لا تعني الفشل، وهي خطوة طبيعية تحدث في معظم الأندية.
ولكن استقالة الدكتور القبلي من الإشراف على لعبة السلة أثارت مخاوف كبيرة من سقوط هذه اللعبة كما سقطت كرة القدم؟

- أحد كيان وليس أشخاصا، والدكتور مصطفى القبلي قدم وأخلص ويعتبر أبرز من خدموا النادي وقدم ومعه آخرون كثيرا من الجهد والعمل ويشكر على كل قام به، والمشرف الجديد على السلة المهندس يحيى سيف معروف بأعماله الاجتماعية لذلك تم اختياره بديلا عن الدكتور القبلي.
هناك من يقول إن القبلي استقال لأنه غير مقتنع بالإدارة الحالية؟

- مع الأسف هناك عديد من الأشخاص لم يقدموا ريالا واحدا للنادي، ومع ذلك هم ينتقدون ويتحدثون عن قضايا النادي دون أي دراية ومعرفة بما يدور في أروقة النادي، ومن يدفع ويعرف التزامات النادي المالية يعرف قوة الإدارة وتماسكها، وعموما يشرف علينا مجلس شرفي، ووحده فقط من يقيّم وينتقد عمل الإدارة.
بصراحة هل الخطاب الذي بعثه القبلي أغضبكم؟

- يعلم الله أنني أكن للقبلي كل الاحترام والتقدير، وأعتقد أنه يبادلني نفس الشعور وأقول له لا تستمع لأحد فأنا غير ذلك تماما.
وهل قرار تعيين المهندس يحيى سيف نكاية في الدكتور القبلي؟

- القرار صدر بعد أن قدم القبلي استقالته ولم نتمكن من الوصول إليه، والمهندس يحيى سيف رجل مواقف معروفة ومحب لأندية المدينة المنورة، وتكليفه بالإشراف على السلة ليس نكاية في القبلي كما يردد البعض بل لأنه الأنسب لهذه المهمة.
توقع كثيرون استقالة الإدارة بعد هبوط الفريق الكروي للدرجة الثانية .. ما تعليقك؟

- لو استقالت الإدارة عند أي هزة لما أتت منذ البداية لرئاسة هذا النادي الكبير، والوقت مازال مبكرا لرحيلي وهذا القرار ليس بيدي إطلاقا، ومن جهتنا بذلنا كل ما في وسعنا ولكن كما يعلم الجميع أن النادي يعاني من شح موارده المالية، وحاولنا جاهدين التغلب على الأزمة المالية ونجحنا في توفير الدعم
المطلوب وكان على رأس هؤلاء الداعمين المهندس سليم بن هندي الذي لايزال يقدم كثيرا ونشكره على ذلك.
وأخيرا .. ماذا تقول؟

ما أود قوله إنني توليت رئاسة النادي لخدمته وبنائه، وبدأنا بالتصحيح لأننا محاسبون في النهاية، وأتمنى التوفيق وأن نقدم ما تصبو إليه جماهير هذا النادي العريق.
سعود الحربي





تبدأ من الغد على غربي البلاد وشماليها وتتعمّق إلى وسطها وشرقيها
السعودية: أمطار غزيرة جراء منخفض اخدود بارد 


صورة توضح موقع الحزام السحابي المتوقع غدا على السعودية. «الاقتصادية»

خالد العوض من الرياض

بدأت توقعات النماذج العددية العالمية للتنبؤات بحالة الطقس تشير - بمشيئة الله تعالى - إلى تمدُّد متوقع لمنخفض البحر الأحمر الجوي بدءاً من اليوم، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال استمرار تشكُّل السحب الركاميّة الماطرة داخل مياه البحر الأحمر، حيث تتشكّل ضمن نطاق التيارات الصاعدة من مياه البحر الأحمر، وتكون بشكل أشمل وأعنف عندما تلامس الأخاديد العلوية الباردة الغلاف المحيط بمياه البحر الأحمر وذلك بدءاً من الغد.

ويرافق ذلك التمدُّد أخدود علوي بارد في طبقات الجو العليا يصل تأثيره - بإذن الله تعالى - إلى منطقة المدينة المنوّرة، وينتج عنها حالة عدم استقرار تسهم في تكون كميات كبيرة من الغيوم الرعدية الماطرة فوق منطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة تبوك ومعظم مناطق سواحل البحر الأحمر، وقد تكون غزيرة جداً ما بين محافظة جدة وينبع، وبخاصة يوم غد، ثم تزحف خلال ساعات المساء نحو منطقة الجوف وحائل وشمال منطقة القصيم ثم شمال شرق السعودية، ومن المنتظر أن تشتد غزارتها خلال ساعات الليل الأخير وفجر الإثنين، وبخاصة نواحي منطقة حائل وما بين حائل وعرعر ورفحاء وعلى الحدود العراقية. كما يستمر تأثيرها فوق المنطقة الغربية، خاصةً ناحية مكة المكرّمة وجدة ومحافظة رابغ، وقد تكون شبه غزيرة.

ومعلوم أن نشاط منخفض البحر الأحمر الموسمي قد بدأ، حيث يعد من المنخفضات ذات الطاقة الحركية العالية، التي تساعد الهواء الرطب على الصعود والانفجار في الطبقات العليا من الجو، مشكلاً سحباً ركاميّة ضخمة على ارتفاعات منخفضة تتسبّب في حدوث سيول عنيفة جداً في بعض المواسم، وبخاصة فوق مياه البحر الأحمر والمناطق الساحلية وأجزاء من المناطق الداخلية.

ويأتي هذا النشاط نتيجة الانقلاب الموسمي للحرارة ما بين مياه البحر واليابسة لصالح مياه البحر الأحمر، ويستمر هذا النشاط حتى نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، كما يعد توافر أخاديد علوية باردة ذات ضغط منخفض أساساً في تمام عملية صعود تيارات البحر الأحمر الدافئة والرطبة إلى أعلى.

يُذكر أن حالة ارتدادية أخرى نهاية هذا الأسبوع معظم أمطارها تتركز في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية والوسطى والغربية. ويصحب ذلك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ويكون أكثر وضوحاً في المنطقة الشمالية بفارق يصل إلى ست درجات مئوية، في حين يكون الفارق في المناطق الأخرى بين درجة إلى ثلاث درجات مئوية. كما تنشط الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية فوق وسط وجنوب مياه البحر الأحمر وما بين منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرّمة.





«القضاء الأعلى» يطالب بسرعة البت في إنهائها ومعالجة تنازع الاختصاص
تحويل 600 قضية لتوظيف الأموال إلى المحاكم العامة لإعادة عشرة مليارات لأصحابها


٢٠١٢/١١/١٧

كشفت لـ»الشرق» مصادر قضائية، عن تحويل قضايا توظيف الأموال البالغة 600 قضية تتجاوز مبالغها عشرة مليارات ريال، إلى المحاكم العامة بعد تنازع اختصاصها مع ديوان المظالم، الأمر الذي أدى إلى تأخر إنهائها خلال السنوات الماضية. وطالب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى، من القضاة في المحاكم سرعة إنهاء قضايا توظيف الأموال والبت فيها بناء على القرار السامي بشأن تأخر إنهاء عدد من قضايا توظيف الأموال، وأن أسباب تأخر البت في هذه القضايا يرجع إلى تدافع نظرها من القضاء العام وديوان المظالم. وأوضح العيسى في خطاب حصلت «الشرق» على نسخة منه، صدر أواخر شهر ذي الحجة الماضي، وتم تعميمه على جميع المحاكم في المملكة باعتماد التوجيه الكريم الذي يؤكد على سرعة إنهاء القضايا التي لم تنتهِ وإعادة الأموال إلى أصحابها، ومعالجة تنازع الاختصاص وفقاً لما يقضي به النظام، مع الحرص على متابعة تلك القضايا من قِبل لجان توظيف الأموال للاستعجال في البت فيها من قِبل القضاء المختص.
من جهته، وصف المحامي خالد أبو راشد القرار الأخير بالخطوة المهمة في هذا الملف المتعلق بقضايا توظيف الأموال لإعادة أكثر من عشرة مليارات ريال لأصحابها، وعزا أسباب تأخر البت في هذه القضايا وتدافع نظرها من القضاء وديوان المظالم إلى حداثتها على المجتمع، عدم وجود مرجعية واضحة لقضايا توظيف الأموال، عدم وجود مستندات لها، فضلاً عن أنها قضايا معقدة في حصر أموالها، والعدد الكبير من المتضررين.
وتمنى أبو راشد إعادة الأموال إلى أصحابها رغم صعوبة ذلك لاسيما بعد انقضاء هذه المدة الطويلة. وكانت قضايا توظيف الأموال قد بدأت بقوة منذ عام 1423هـ مع قضايا سوا، التي بدأت أول قضية فيها بمبالغ وصلت إلى مليار و400 مليون ريال، ولحقتها قضية أخرى بمليار و300 مليون ريال، وقررت وزارة التجارة آنذاك حصرها، وتم تشكيل لجان في عدد من مناطق ومحافظات المملكة للنظر والتحقيق في قضايا توظيف الأموال قبل قرار وزارة الداخلية بإحالة القضايا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام تمهيداً لإحالتها للمحاكم الشرعية المختصة.




السديس يعلن عن المراحل الأولى من تطوير صحن المطاف
المشروع يشتمل على منظومة متكاملة لطواف وسعي ذوي الاحتياجات الخاصة
السبت 03 محرم 1434هـ - 17 نوفمبر 2012م

الدكتور عبدالرحمن السديس

قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس إن مشروع توسعة المطاف يمر بثلاث مراحل موزعة على ثلاثة أعوام.

لافتا إلى أنه يشتمل على إنشاء مستويات فوق التوسعة السعودية الأولى وإنزال مستوى الأروقة إلى المستوى الذي عليه صحن المطاف حاليا، إضافة إلى إيجاد مساحات خالية من العوائق داخل الأروقة. 

جاء ذلك خلال تدشينه أمس لورشة العمل الممهدة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف، التي عقدت بمشاركة من الرئاسة العامة، وقوة أمن الحرم، والدفاع المدني ومجموعة بن لادن السعودية.

وأكد السديس على ضرورة المحافظة على نظافة المطاف وصيانته من الأتربة والغبار، ومحاولة إنجاز المشروع في المدة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين، مبينا أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 150 ألف طائف في الساعة. 

وأوضح أن المشروع يشتمل على منظومة متكاملة لطواف وسعي ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى منظومة شبكة جسور المشاة الخارجية التي ستسهم في تنظيم حركة الحشود داخل المسجد الحرام.




الربيعة: الصحة تستعد لإطلاق الرقم الموحد للطوارئ

كشف وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، خلال لقائه مديري إدارات الطوارئ والأزمات بالمناطق المختلفة، عن استعداد وزارته لإطلاق الرقم الموحد ذي الثلاثة أرقام للعمل به في وحدة إدارة مركزية موحدة لخدمات الطوارئ لجميع أنحاء المملكة.

وكان مديرو إدارات الطوارئ والأزمات، وفقا لصحيفة "الرياض"، قد ناقشوا خلال اجتماعهم مؤخرا، عددا من الموضوعات، على رأسها أهمية إنشاء مركز للاتصالات بديوان الوزارة، وتوحيد زي قائدي سيارات الإسعاف.

كما ناقش الاجتماع توطيد العلاقة بالجهات ذات العلاقة "الهلال الأحمر الدفاع المدني والقطاعات الصحية الأخرى"، بجانب التأكيد على أهمية التدريب والتعليم المستمر للعاملين بالطوارئ.





التجارة تستعين بإمارات المناطق لتطبيق عقوبة غلاء الغاز


عبدالله القحطاني (أبها)

استعانت وزارة التجارة بإمارات المناطق في فرض غرامة مالية تبدأ من خمسة آلاف ريال على المخالفين من التجار ومحلات بيع وتوزيع الغاز ممن يثبت تورطهم في رفع أسعار الغاز والرفع بأسماء المتورطين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومقاضاتهم.
وأوضح مدير عام فرع التجارة بعسير محمد أبو خرشه أن الوزارة استعانت بإمارات المناطق لكبح أطماع بعض التجار والموردين في رفع الأسعار في السوق وتسببهم في خلق أزمة للغاز، مضيفا أن عقد شركة الغاز لم يبق عليه سوى عام واحد فقط للسماح للشركة بتوزيع الغاز، وطالب الموردين بضرورة تفاعلهم مع القرار وعدم رفع الأسعار .





تفعيل دور المجالس في متابعة إنجاز المشاريع الخدمية
الشؤون البلدية تدعو الأمانات لمراعاة ظروف ذوي الاحتياجات من المراجعين


خالد الجابري (المدينة المنورة)، نواف عافت (الرياض)

عممت وزارة الشؤون البلدية والقروية على الأمانات والبلديات بمراعاة ظروف واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة عند مراجعتهم لتلك الجهات.
وأشار الخطاب الموقع من وكيل الوزارة للشؤون الفنية المهندس عبدالعزيز محمد المزيد إلى أهمية توجيه المختصين في أمانات المدن والبلديات بتنفيذ الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين والتي أرفقت نسخة منها لكل أمانة وبلدية.
ووجه أمين أمانة منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر منسوبي أمانة المدينة والبلديات التابعة لها بضرورة تنفيذ توجيه وزارة الشؤون البلدية بهذا الخصوص.
من جهة أخرى، عممت وزارة الشؤون البلدية على جميع أمانات مدن المملكة بضرورة تنفيذ ضوابط تسويق وترويج منتجات التبغ والتي يشمل أبرزها حظر الإعلان عن جميع منتجات التبغ بمنافذ البيع (محلات السوبر ماركت والبقالات وجميع المحلات التجارية)، عدم عرض وإبراز منتجات التبغ في أماكن بارزة والاكتفاء بعرضها في أماكن غير بارزة أو منزوية، حظر البيع لأقل من علبة مغلفة (عدم فتح علبة السجائر والبيع منها بالسيجارة الواحدة).
كما أكد التعميم على إشعار أصحاب المحلات ومنافذ البيع الخاضعة لمتابعة وإشراف كل أمانة بهذه التعليمات ومطالبتها بالالتزام بها ومعاقبة من يخالف ذلك وفقا للمادة 3 / 9 من لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية.
ويأتي ذلك في إطار توصيات الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لمكافحة التبغ. من جهة أخرى، كشفت استراتيجية وزارة الشؤون البلدية والقروية عن خطة لتفعيل دور المجالس البلدية والمواطنين في متابعة إنجاز المشاريع الخدمية وتوحيد بنود تنفيذ أعمال الطرق الحضرية، وتمكين أجهزة الإشراف في الأمانات من سهولة متابعة التنفيذ وتوحيد معايير قبول الأعمال المنفذة وتعزيز قدرة أجهزة الإشراف من تقييم أداء المقاولين ورفع مستوى الجودة.
كما بينت الاستراتيجية الجديدة دمج آلية صرف المستحقات الشهرية ضمن الإدارة الإلكترونية للمشروعات وتحديد احتياجات المواطنين وترتيب الأولويات وطرح البدائل في مرحلة الدراسات، فضلا عن تيسير سرعة إنجاز المهام اليومية لجميع المشاركين بالمشروعات .





مطوفو "جنوب آسيا" يقاضون "الحج"
قالوا للوزير حجار: قراركم بحل الإدارة خلا من الأسباب


مكة المكرمة: علي العميري 2012-11-16 11:54 PM 

يتوجه أكثر من 200 مطوف ومطوفة من مؤسسة حجاج جنوب آسيا اليوم إلى المحكمة الإدارية بمكة المكرمة لرفع دعوى قضائية ضد وزارة الحج على خلفية قرار وزير الحج بحل مجلس الإدارة المنتخب من قبل الجمعية العمومية.
وكان المطوفون والمطوفات قد رفعوا خطابا إلى وزير الحج الدكتور بندر الحجار، يطالبون فيه بإعادة النظر في قرار حل مجلس إدارة مؤسسة حجاج جنوب آسيا، كونه لم يبن على أسباب واقعية. 
وأشاروا في خطابهم، الذي حصلت "الوطن" على صورة منه، إلى أن هذا القرار خلا من الأسباب التي دعت إلى حل المجلس، مؤكدين أن مجلس الإدارة المنحل اتسم بالأداء المثالي، الذي ارتقى بالمؤسسة إلى ريادة العمل الخدمي وتميزه بشهادة جميع أطياف المجتمع وفي مقدمتهم شهادة أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل الذي منح المجلس جائزة مكة للتميز عام 1430هـ، وشهادة أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، الذي سلم المجلس جائزة التميز التقني، إضافة إلى تسلم رئيس المجلس المنحل عدنان بن محمد أمين كاتب من يد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وساما كأول مطوف في التاريخ يحصل عليه. وفي هذا العام 1433، منح رئيس جمهورية باكستان الإسلامية رئيس المجلس وسام نجمة باكستان تقديرا لخدماته الجليلة التي وفرت أوجه الراحة والاطمئنان كافة لحجاج بيت الله الحرام وخاصة الحجاج الباكستانيين.
وأبان المطوفون والمطوفات أن المجلس المنحل نجح في إنشاء مبنى ضخم كمقر للمؤسسة لأول مرة في التاريخ، وهو المبنى الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية سابقا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يرحمه الله. واستطاع بعد ذلك إنشاء مجمع سكني استثماري تعود استثماراته إلى مطوفي ومطوفات المؤسسة ليحقق لهم دخلا ثابتا، يساعدهم على مواجهة الحياة الحرة الكريمة. 
وذكروا أن المجلس المنحل بعدما نجح في تطوير خدماته وترقيتها لحجاج بيت الله الحرام التفت إلى المجتمع الذي يحتضن المؤسسة بمطوفيها ومطوفاتها، فقدم لهذا المجتمع خدمات راقية وفتح أبواب المؤسسة لمزاولة أنشطته العامة في مختلف مجالات العلم والثقافة والتربية والتعليم والدين والأدب والاجتماع، وأصبحت المؤسسة في ظل المجلس المنحل منارة ثقافة. وقالوا إن المجلس المنحل استطاع أن يفوز بالتزكية المطلقة في انتخابات مجالس الإدارة في مرحلتين متتاليتين هما المرحلة الثانية عام 1428 والمرحلة الثالثة 1432 وفي المرحلة الثالثة 1432 هـ قرر المجلس المنحل التنحي عن الخدمة لغرض شريف ونبيل وهو إتاحة الفرصة لوجوه جديدة لإدارة المؤسسة بدماء جديدة. ولكننا نحن المطوفين والمطوفات وقفنا له بالمرصاد واعتصمنا في مقر المؤسسة ولم نغادرها حتى أجبرنا هذا المجلس المنحل على التراجع في قراره بالتنحي، ومنحناه تزكية مطلقة في إدارة المؤسسة.

بعد انقطاع 30 عاما.. وعود رسمية بعودة "المطوفات"
الرياض: نايف الرشيد
بعد انقطاع دام 30 عاما، ينتظر أن تعود "المطوفة" لممارسة عملها في الميدان بعد أن تم إيقاف النساء عن العمل في هذا المجال عام 1404.
وأكدت رئيسة إحدى حملات الطوافة المختصة في حجاج جنوب شرق آسيا شادية بنت غزالي جنبي لـ"الوطن" أنها تلقت وعودا رسمية من وزير الحج الدكتور بندر حجار بعودة عمل المرأة في أعمال الحج وقد يتعدى ذلك الميدان ليصل إلى وزارته، على حد تعبيرها.
وترى جنبي أن هناك ضرورة لعودة عمل المطوفات في الحرم المكي، لكون الكثير من النساء يتحرجن من توجيه التساؤلات للمطوفين الرجال، وهو ما دعاها إلى مطالبة وزير الحج بوجود أي لجنة تضم المطوفات، وذلك بعد إلغاء لجنة الحرفيات، وعدم السماح بوجود المرأة كممثل في لجنة الحج والعمرة التابعة لغرفة مكة المكرمة، مشيرةً إلى أنها تلقت وعودا بأن تنضم المرأة في لجان تابعة لغرفة جدة لتكون ممثلة عن المطوفات.
وذكرت جنبي أنها تطالب بتفعيل دور المطوفة، كون عملها كان متواجدا في السابق قبل عام 1404 هـ، وأنه عند تحول عمل الطوافة إلى مؤسسة جماعية أوقف عمل المطوفة بشكل تام.
وأكدت على ضرورة أن تشارك المرأة في مجالس الطوافة وأن تنتخب كعضوة فيها، مضيفة أن الجمعية العمومية ترفض دخول المرأة لمؤسسة الطوافة، في الوقت الذي أبانت فيه أن عمل المرأة في الطوافة يعد مهما كون النساء يتفوقن على الرجال القادمين من شرق آسيا، وأن المرأة في كثير من الأحيان ترى حرجاً عندما تسأل الرجال عن أمور دينها.




الاستقدام لمنشآت النطاق الأخضر خلال 4 أسابيع
"العمل" تعيد خدمة الاستقدام إلكترونياً للنطاق الممتاز
واس – الرياض:
أعادت وزارة العمل خدمة الاستقدام إلكترونياً (أون لاين) للنطاق الممتاز، التي كانت قد أوقفت مؤقتاً خلال الفترة الماضية، بهدف تطوير النظام الإلكتروني، لتقديم الخدمة بشكل أفضل.

أوضح ذلك وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير المهندس عبد الله الحقباني، مؤكداً أن خدمة الاستقدام عبر مكاتب العمل كانت متوفرة خلال الفترة التي أوقف فيها إصدار التأشيرات إلكترونياً.

وبين أنه خلال أربعة أسابيع قادمة سيتم الانتهاء من إطلاق خدمة الاستقدام إلكترونياً لمنشآت النطاق الأخضر، مفيداً أن الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة خلال العامين الماضيين، تم خلالها تقديم أكثر من 40 عملية إلكترونية شاملة الربط مع الجهات الأخرى، بما يسهل على المواطنين إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة.





إلزام موظفي "نزاهة" بتقديم إقرارات "ذمة مالية" ابتدائية ودورية وأخيرة

 
ذكرت مصادر صحفية، أن لائحة ضوابط الإدلاء بإقرارات الذمة بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، ألزمت موظفي الهيئة بتقديم إقرارات ذمة مقسمة لثلاث مراحل "ابتدائي، دوري، وأخير"، على أن تشمل كافة ممتلكاتهم سواء كانت أموالا أم ممتلكات ثابتة أم منقولة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن لائحة الجدية المكونة من "17" مادة، ألزمت موظفي نزاهة بتقديم إقرارهم الابتدائي قبل مباشرة العمل، أما الدوري فيقدمونه بعد مرور ثلاث سنوات، فيما يقدم الإقرار الأخير قبل انتهاء مدة عمل الموظف بثلاثين يوما، وأعطت اللائحة "نزاهة" الحق في عدم تصفية حقوق الموظف في حال عدم تقديمه إقرارا ماليا.

كما أكدت اللائحة، وفقا لصحيفة "الحياة"، على سرية وثائق معلومات إقرارات الذمة المالية، ولا يجوز الإفشاء بها.




فعالياته تنطلق اليوم برعاية الأمير سلطان بن سلمان
30سعوديا ضمن 120 عارضا في معرض الفنادق


عبدالله الصقير(جدة)

تنطلق اليوم فعاليات «المعرض السعودي للفنادق» بمشاركة 120 عارضاً من 24 دولة يجتمعون ثلاثة أيام تحت سقف مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات، من بينهم 30 عارضاً سعودياً.
يحظى المعرض الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة، باهتمام نخبة من أبرز المهتمين بالسياحة والفندقة، وتتضمن برامجه ندوات مختلفة ومنتدى مخصص للفنادق بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الموجه للزوار من المواطنين والمقيمين من أبرزها مسابقة يومية في التذوق.
ووصف المتخصصون والمهتمون بمجال قطاع الضيافة والفندقة هذا المعرض بأنه منصة رائدة تستقطب كبار المشترين والمستثمرين والجهات المعنية بتطوير أبرز مشاريع هذا القطاع خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة ، مشيرين إلى أنه الحدث الأبرز في المملكة لما يوفره من فرصة مثالية لرجال الأعمال والمستثمرين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي لتوسيع نطاق أعمالهم ضمن هذا القطاع الحيوي.
وعد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري، المعرض فرصة سانحة وثمينة للتواصل والاتقاء مع الشركات المتخصصة في هذا المجال الهام في موقع واحد ووقت واحد ويختصر الوقت والمسافة لجميع المهتمين بهذا الجانب من رجال الأعمال والمستثمرين.
وأشاد بدور ومشاركة كافة العارضين وتفاعل رجال الأعمال ودعمهم لسياحة المؤتمرات والمعارض في منطقة مكة المكرمة حيث يقومون بدور كبير ونشاطا فعالاً لحركة هذا القطاع الذي يستهدف في المقام الأول تطوير القدرات السياحية المحلية وذلك عبر تطوير البنية التحتية الخاصة بالمؤتمرات ودعمها ورعايتها داعياً جميع المختصين والمهتمين بهذا المجال.
وأشار العمري إلى أن هناك نموا في حركة الرحلات السياحة الداخلية بـ (18,9%) عامي 2011/2010م أما القطاع الفندقي في المملكة يحظى باهتمام كبير بوجود 157 ألف غرفة مرخصة عام 2011م وسيزيد العدد إلى نحو 39 ألف غرفة حتى عام 2015م، علاوة على أن جدة تصنف من أكثر مدن المملكة إشغالا للفنادق بنسبة تزيد عن 65% عام 2011م، ونسبة النمو السنوية في مجال الاستثمار الفندقي في منطقة مكة المكرمة تقدر بنحو 18% سنوياً.
وأضاف أن قطاع الفنادق في المملكة ووفقاً للتقديرات الإستراتيجية للسياحة الوطنية في المملكة في الفترة من (1431- 1441هـ) يصل حجم الاستثمارات فيه إلى 97,5 مليار ريال، كاشفاً أن إجمالي عدد الفنادق بالمملكة قد بلغ خلال عام 2011م حسب التصنيف الجديد للهيئة بالنجوم 951 فندقاً مصنفاً ، تتركز معظمها في منطقة المكرمة بحوالي 54,8% تليها منطقة المدينة المنورة بنسبة حوالي 16,7% ثم المنطقة الشرقية بنسبة 9,5% وتمثل فنادق درجة النجمتين والحد الأدنى نسبة 68,2% من إجمالي فنادق المملكة تليها فنادق درجة الثلاثة نجوم بنسبة 18,8% ثم فنادق الخمسة نجوم بنسبة 8,3% وفنادق الأربعة نجوم بنسبة 4,6%.
من جهته أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بن محمد بترجي على مكانة جدة وما تتميز به من مؤشرات قوية التي جعلتها تنطلق انطلاقة كبيرة في مجال سياحة قطاع المؤتمرات والمعارض الواعد وأصبحت تقود صناعة السياحة محلياً وتثبت عاماً بعد عام جدارتها بالمكانة المرموقة التي تحتلها على خريطة السياحة السعودية.
وأوضح أن جدة استضافت على مدار العام الماضي (36) معرض و(6) منتديات وباتت أكثر الشركات العالمية تتجه إلى جدة بعد أن باتت المملكة من أكثر الأسواق الجاذبة لهذه الصناعة في العالم مؤكداً أن مشاركة أكثر من (100) شركة من (24) بلداً ستعطي زخماً كبيراً لهذا الحدث المهم حيث يأتي المؤتمر الصحفي قبل (40) يوم من موعد المعرض تأكيداً على أهمية هذا الحدث المهم وحرص الغرفة على نجاحه.
وتمنى أن يحقق هذا المعرض أهدافه وأن يكون منصة مثالية للمشترين والبائعين للوازم وخدمات الضيافة وينجح في تلبية احتياجات قطاع الضيافة المزدهر بالسعودية وأن تستثمر الشركات السعودية والإقليمية والعالمية هذا الحدث لتطوير أعمالها القائمة في هذه السوق المربحة وعدم تفويت فرصة المشاركة به أو حضوره.
ومن جانبه، أشار الرئيس التنفيذيل لمجموعة التي تتولى تنظيم المعرض إيلي رزق، إلى أن صناعة الفنادق والضيافة هي صناعة الأمس واليوم والمستقبل فهذه الصناعة تتطور بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، مبيناً أن صناعة الضيافة والفنادق هي واحدة من أهم الصناعات في العالم التي حققت نمواً في معدل لم يسبق له مثيل بسبب معدل العولمة والطلب المتزايد على السفر.
ولفت إلى أنه في المقابل اضطر المستثمرين في هذه الصناعة للبحث عن مفاهيم أنماط حياتية جديدة للفنادق ومواكبة هذا التطور السريع، ومن هنا جاءت أهدف المعرض الذي يعتبر بمثابة تظاهرة وتجمع كبير للتوريد والشراء والحصول على المستلزمات التي من شأنها إنجاح قطاع الضيافة في المنطقة.




يرعاه الربيعة تحت شعار «نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة»
«مدن» تنظم منتدى الفرص الصناعية الثاني في الدمام.. اليوم





د. توفيق الربيعة

تنظم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» منتدى الفرص الصناعية الثاني تحت شعار «نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة» اليوم -السبت- برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة في مدينة الدمام.
ويأتي هذا المنتدى دعماً للاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تقدم رؤية وطنية للدور المحوري لقطاع الصناعة في النمو المتوازن وترسيخ استدامة الثروات الطبيعية في المملكة عن طريق تعظيم عائداتها لتوزيع مصادر الدخل واستثمارها لتوطين الخبرات البشرية. ويهدف إلى تقديم الفرص الاستثمارية الصناعية التي تعد لها أهمية لدى تقدم فرصة تحفز المستثمرين والجهات التمويلية للمبادرة بتنفيذها، والذي ومن خلال المنتدى يتم فيه التعريف بالحوافز والمزايا التي تقدمها الدولة والجهات التمويلية للمشروعات الصناعية. وستقدم بعض الجهات الحكومية والخاصة فرصاً صناعية واعدة مطروحة لرجال الأعمال للاستثمار في تصنيعها، مما يدعم جهود المملكة في توطين احتياجاتها.
وعبر مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف المهندس صالح الرشيد عن شكره وامتنانه لوزير التجارة والصناعة على موافقته ورعايته للمنتدى، شركة التصنيع الوطنية ومجموعة التركي وشركة برافو لرعايتها الفعاليات، وللشركات والجهات الحكومية التي ستطرح عشرات الفرص الصناعية والخدمية الواعدة.
وقال إن المنتدى يهدف لترويج المنافع الاستثمارية التي يمكن أن تحققها المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة والتي بدورها ستنمي مناطق المملكة وتنشر التنمية بشكل متوازن بين المدن الرئيسية والمدن الواعدة، فإنشاء المصانع في مختلف مناطق المملكة سيوفر فرص عمل للمواطنين ويدعم توطين الصناعة في المملكة العربية السعودية.
يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أنشئت عام 2001، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراض صناعية واستقطاب القطاع الخاص للاستثمار بها، وعملت على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة سعيا منها لتنمية المدن الواعدة، وتشرف الهيئة على 29 مدينة صناعية ما بين قائمة أو تحت التطوير. وتطمح خلال السنوات الخمس المقبلة أن يصل عدد المدن الصناعية إلى أربعين مدينة بمساحات مطورة لا تقل عن 160 مليون متر مربع.
وتعد الحوافز في المدن الصناعية فريدة من نوعها، إذ يمكن للمستثمر استئجار أراض صناعية لمدد طويلة ابتداء من ريال واحد للمتر المربع سنوياً، وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75%، وإعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع «مدن».




الخدمة المدنية: قرابة الـ 160 ألف وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية

 أ
علنت وزارة الخدمة المدنية عن وجود قرابة الـ 160 ألف وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية، تمثل 13 % من الوظائف المعتمدة بالميزانية.

وأوضحت الوزارة أن سلم القضاء يمثل أكثر الأجهزة الحكومية في نسبة الوظائف الشاغرة بنحو 66 %، يليه سلم التحقيق والادعاء العام بنسبة 58 %، ثم سلم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بنسبة 33 % .

وذكرت أن عدد الوظائف بالجهات الحكومية بلغ 1153902 وظيفة، يشغل منها السعوديون 919108 وظائف، منها 616748 وظيفة للرجال، و302360 للنساء، بينما يشغل المتعاقدون 79030 وظيفة، منها 37128 للرجال و41902 وظيفة للنساء، أغلبها مشغولة بالوظائف الصحية وأعضاء هيئة التدريس والتدريب.




التربية تعتمد تعديلات ضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أنهت وزارة التربية والتعليم التعديل الأخير على شروط وضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة والتي اعتمدتها مطلع العام الدراسي المنصرم، وذلك من خلال إضافة تعديل يسمح للمعلمات اللواتي يتوفى المحرم المقيم معها من إكمال السنة ويتم نقلها في نهاية العام الدراسي.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم سبق وأن تولت إضافة وتعديل ثمان حالات جديدة ضمن اللائحة الجديدة لضوابط نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة والتي منحتهم إمكانية النقل إلى المنطقة التي يرغب النقل إليها وفق حالات محددة، إذ تهدف لائحة الظروف الخاصة التي تم اعتمادها إلى تحقيق الاستقرار النفسي والوظيفي للمعلمين والمعلمات، وتراعي الجوانب الإنسانية التي تعد أحد الأدوار الاستراتيجية للوزارة.
من جهة أخرى، فإن اللائحة شملت تعديلات في عدد من المواد ومن بينها إمكانية نقل المعلم أو المعلمة في حال كان وحيد والدته المطلقة أو الأرملة، أو أن يكون المعلم أو المعلمة وحيد والديه المريض أحدهما أو كلاهما بمرض يمنعهما من مزاولة حياتهما اليومية، أو إذا مرض والد المعلم أو المعلمة مرضا عضالا لا يرجى البرء منه وأعمار إخوته الذكور لا تزيد على 18 عاما، ويستثنى من هذا الشرط إذا كان الأخ الآخر معلما أو يعاني من إعاقة تمنعه من العناية بوالده أو مسجونا، مبينا أنه إذا مرضت والدة المعلم أو المعلمة فيشترط ألا يكون لها أبناء ذكور تزيد أعمارهم على 18 عاما، ويستثنى من هذا الشرط ذات الاستثناءات في المادة السابقة.
يشار إلى أن التعديلات الجديدة تضمنت في بنودها أن المعلم المعين حديثا لا يتم نقله إلا بعد مضي سنة على مباشرته العمل. 





ضمن مشاريع تطوير وإدارة اختبارات المعلمين
" قياس" يعلن بدء التسجيل لاختبار الكفايات السبت


فهد آل عبدالرحمن- سبق- الرياض:
أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن بدء التسجيل لاختبار كفايات المعلمين، وذلك اعتباراً من يوم غد السبت 3 محرم، وحتى يوم الأربعاء 21 محرم 1434هـ، مشيراً إلى أن موعد عقد الاختبار سيكون يوم الخميس 7 صفر 1434هـ، وذلك في 26 مقراً على مستوى المملكة، وعبر موقع المركز على شبكة الإنترنت.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز، إبراهيم بن محمد الرشيد، أن الاختبار الذي يستفيد منه المتقدمون على الوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم يأتي ضمن المشاريع المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم لتطوير وإدارة اختبارات المعلمين، والتي تهدف إلى تحديد مدى توفر الكفايات الأساسية لدى المتقدمين للوظائف التعليمية، مبيناً أن الاختبار سيتناول أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية واللغوية والعددية والتخصصية.

وأضاف أن طريقة التسجيل ستكون من خلال ملف المتقدم، مشيراً إلى أنه على المتقدمين الذين يسجلون لأول مرة فتح ملف بالمركز من خلال الموقع الإلكتروني للمركز www.qiyas.org، حيث يتم التحقق من جميع بياناتهم الشخصية، ومن ثم حصولهم على رقم المشترك الذي يستمر مع المتقدم طيلة تعاملاته مع المركز.

يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-01، من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline، إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org، أو Faq@qiyas.org، أو زيارة موقع المركز على شبكة الإنترنت.




155 ألف وظيفة "شاغرة" في الجهات الحكومية بالسعودية
تمثل 13% من الوظائف المعتمدة بالميزانية


كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية 155764 وظيفة، تمثل 13% من الوظائف المعتمدة بالميزانية، جاء أغلبها في سلم القضاء الذي يمثل أكثر سلالم الأجهزة الحكومية نسبة في الشواغر بنسبة 66%، يليه سلم التحقيق والادعاء العام بنسبة 58%، ثم سلم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بنسبة 33%.

وقالت إن عدد الوظائف بالجهات الحكومية بلغ 1153902 وظيفة، يشغل منها السعوديون 919108 وظائف، منها 616748 وظيفة للرجال، 302360 للنساء، بينما يشغل المتعاقدون 79030 وظيفة، منها 37128 للرجال و41902 وظيفة للنساء، أغلبها مشغولة بالوظائف الصحية وأعضاء هيئة التدريس والتدريب، بحسب صحيفة عكاظ.

وأوردت الوزارة أربع صعوبات أساسية تتمثل في استمرار زيادة الخريجين من الجامعات في تخصصات تم الاكتفاء منها بالوظائف الحكومية، مع استمرار وجود نقص في بعض التخصصات المطلوبة، وعدم تجاوب بعض الجهات الحكومية مع الملاحظات الرقابية التي تبديها الوزارة بشأن بعض التجاوزات في تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات المكملة لها وعدم وجود خطة شاملة للسعودة في الأجهزة الحكومية ونقص البيانات التفصيلية الواردة من الأجهزة الحكومية، خاصة ما يتعلق بالقوى العاملة وتأخر تلك الأجهزة في تزويد الأمانة العامة للجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بالترشيح للتدريب أو الابتعاث أو الإيفاد حتى قرب بداية وقت التدريب أو البعثة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة العمل عن توفر 452 وظيفة شاغرة في مختلف مناطق المملكة بمسميات وظيفية مختلفة على المراتب الرابعة والخامسة والسادسة وترغب في شغلها عن طريق المسابقة الوظيفية المعلنة للجميع بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، وذلك ضمانا للعدل والشفافية بين المتقدمين وحرصا على اختيار الكفاءات المتميزة لشغل هذه الوظائف. 

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة العمل ماجد بن علي باشا أن عددا من هذه الوظائف الشاغرة وظائف خاصة بالنساء تنفيذا للأوامر السامية بإنشاء إدارات نسائية في مختلف القطاعات الحكومية، ولحاجة الوزارة للكفاءات النسائية في مختلف الإدارات والتخصصات. ومن شروط الوزارة للتقدم لهذه الوظائف أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل المؤهل الذي ينطبق على الوظيفة المطلوبة بناء على دليل التصنيف الصادر من وزارة الخدمة المدنية الموجود على موقع وزارة الخدمة المدنية الإلكتروني.

وسيكون استقبال الطلبات من خلال موقع التوظيف الخاص بوزارة العمل على الرابط: (jobs.mol.gov.sa) ولمدة ثلاثين يوما من تاريخه، بعدها سيتم التواصل مع المرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط لتحديد مواعيد الاختبارات والمقابلات اللازمة عبر الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني.





سفارة الفلبين: ربط مكاتب الاستقدام السعودية بإدارة التوظيف في مانيلا
عاملات منزليات فلبينيات ينتظرن العودة مجددا إلى السعودية( الشرق)
٢٠١٢/١١/١٧
وضعت مانيلا شروطاً جديدة لعودة العاملات المنزليات إلى السعودية، وأبلغت «الشرق» سفارة الفلبين في الرياض، أن من بين هذه الشروط ربط مكاتب الاستقدام السعودية بإدارة خاصة بالتوظيف في مانيلا قبل استقدام العاملات المنزليات، ضمان خروج صاحب العمل من دائرة الاتفاق المعلن بين وزارتي العمل في البلدين، اعتماد العلاقة في الاستقدام بين الملحق العمالي في السفارة ومكاتب الاستقدام المحلية، استخراج شهادة اعتماد لمكاتب الاستقدام السعودية موقع عليها الملحق العمالي بالسفارة، وتسجيل هذه الشهادة والوثائق الداعمة المطلوبة لدى الإدارة الفلبينية للتوظيف في الخارج (POEA). وقال السفير الفلبيني لدى المملكة عز الدين تاجو، إن سفارة بلاده تلقت نسخة من المذكرة التعميمية رقم 8 لعام 2012 التي وقعها مدير الإدارة الفلبينية للتوظيف في الخارج هانزليوكاكداك، وتتضمن المبادئ التوجيهية والمتطلبات اللازمة لاعتماد مكاتب الاستقدام السعودية. و أضاف أن المذكرة تطلب من مكتب الاستقدام السعودي الذي يرغب في استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، نيابة عن عملائه تقديم مجموعة من الوثائق إلى مكتب الملحق العمالي لاعتماده لدى السفارة الفلبينية، وهي استمارة بيانات عن المكتب السعودي، صورة من السجل التجاري للمكتب السعودي الساري المفعول مع الترجمة، صورة من ترخيص المكتب السعودي الساري المفعول مع الترجمة، صورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية لصاحب المكتب السعودي الموضح فيها صورته وتوقيعه، كروكي أو خريطة غوغل لموقع المكتب السعودي، صورة من ترخيص مكتب الاستقدام الفلبيني الساري المفعول، عقد الاتفاقية بين المكتب السعودي والمكتب الفلبيني بالشروط المطلوبة من قبل مكتب العمل الفلبيني وخطاب طلب العمالة مع إرفاق التأشيرات.
من جهته، أوضح الملحق العمالي الفلبيني في الرياض ألبرت فالنسيانو، أنه سيتم تبسيط إجراءات التصديق عندما يتعامل مكتب الملحق العمالي فقط مع مكاتب الاستقدام السعودية المعتمدة لديه بدلا من أصحاب العمل. وقال إن عقد العمل القياسي الذي سيتم تنفيذه قد تم الاتفاق عليه من قبل حكومتي الفلبين والمملكة، مؤكدا أن عقد العمل هو أساس العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية خلال مدة السنتين.
وكانت السفارة الفلبينية في الرياض، تلقت مذكرة دبلوماسية رفعت إيقاف التصديق على الوثائق الخاصة بالعمالة المنزلية التي دخلت حيز التنفيذ في مارس 2011. وجاء رفع الإيقاف مع الإعلان بأن وزارة العمل ستبدأ مجددا إصدار تأشيرات دخول للعمالة المنزلية من الفلبين مطلع أكتوبر 2012.
وذكرت السفارة إن التغيير في الإجراءات هي الوثائق التي سيسلمها صاحب العمل لمكتب الاستقدام السعودي المرخص لتقديمها إلى مكتب الملحق العمالي بالسفارة الفلبينية أو القنصلية الفلبينية في جدة. ويقوم مكتب الاستقدام السعودي بإرسال تلك الوثائق بعد تصديقها إلى نظيره مكتب الاستقدام في الفلبين للتسجيل النهائي لدى الإدارة الفلبينية للتوظيف في الخارج .




“العقاري” يرصد 3150 صفقة بـ 5 مليارات ريال خلال عشرة أيام

عثمان الشيخي - جدة
السبت 17/11/2012

رصد المؤشر العقاري العام على موقع وزارة العدل خلال العشرة أيام الماضية نحو 3150 صفقة عقارية مابين تجارية وسكنية في خمسة مدن سعودية الرياض مكة المكرمة المدينة المنورة والدمام وجازان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من خمسة مليارات ريال. 
وسجل المؤشر العقاري العام للسوق العقاري في العاصمة الرياض إجمالي القيمة خلال تلك الفترة بأكثر من ملياري ريال وتحديدا 2,770,880,848 مليارين و 770 مليونا و 880 الفا و 848 ريالا لعدد 1345 صفقة تجارية وسكنية على مساحة3,232,265 مترمربع منها مليار و431 مليونا و969 الفا و455 ريالا لـ 280 صفقة رصدها المؤشرالعقاري التجاري و1065 صفقة سكنية رصدها المؤشر العقاري السكني بقيمة إجمالية بلغت 1,338,911,394 مليارريال،
وسجلت أكبر قيمة للصفقات 192,888,888 مليون ريال.
وفي مكة المكرمة شهد السوق العقاري انتعاشا في حركته وقاد المؤشرالعقاري العام إلى حصد 363 صفقة مابين تجارية وسكنية بلغت قيمتها الإجمالية 1,348,989,465 مليارريال لإجمالي المساحة 439,276 مترمربع حيث سجل المؤشر العقاري التجاري 58 صفقة بإجمالي القيمة 157,439,770 مليون ريال.
وسجل المؤشر العقاري السكني 305 صفقة عقارية سكنية بقيمة بلغت 1,191,549,695 مليارريال وكانت أكبر قيمة للصفقات قد بلغت 595,650,000 مليون ريال.
وفي المدينة المنورة سجل المؤشر العقاري العام 759 صفقة تجارية وسكنية بلغ إجمالي قيمتها 414,034,057 مليون ريال حيث رصد المؤشر العقاري التجاري 197 صفقة بقيمة 123,650,808 مليون ريال وسجل المؤشر العقاري السكني 562 صفقة سكنية بـ 290,383,249 مليون ريال وكانت أكبر قيمة للصفقات قد بلغت 12,000,000 مليون ريال..
وشهد السوق العقاري في مدينة الدمام حركة غير عادية في التسوق العقاري خلال الأيام الماضية قفزت بالمؤشر العقاري العام إلى أكثر من مليار ريال حيث سجل 620 صفقة بقيمة إجمالية 1,307,090,500 مليار ريال منها 110 صفقات تجارية رصدها المؤشر العقاري التجاري بقيمة إجمالية بلغت770,168,725 مليون ريال في حين سجل المؤشر العقاري السكني 510 صفقة عقارية سكنية بـ 536,921,775 مليون ريال وكانت أكبر قيمة للصفقات قد بلغت 133,301,000مليون ريال.. 
وفي جازان لايزال السوق يعاني من ركود في حركته حيث لم تتجاوز صفقات المؤشر العقاري العام خلال الأيام الماضية الـ 63 صفقة بلغت قيمتها 000 ,25,122 مليون ريال
حيث سجل المؤشر العقاري التجاري 7 صفقات بـ 4,330,000 مليون ريال و56 صفقة سكنية سجلها المؤشرالعقاري السكني بـ 20,792,000 مليون ريال وبلغت قيمة أكبر صفقة 4,000,000 مليون ريال.




خلال 1433.. والرياض الأعلى نسبة
373 قضية «عضل» و1074 «عقوق والدين» تسجلها المحاكم السعودية


مريم الجهني من المدينة المنورة

بلغ عدد قضايا العضل المسجلة خلال العام الماضي 1433هـ في محاكم السعودية 373 قضية، فيما بلغت قضايا عقوق الوالدين 1074 قضية، وكانت منطقة الرياض الأعلى نسبة بعدد القضايا المسجلة في المحكمة العامة بين مناطق السعودية، التي بلغ عددها 21399 قضية إنهائية و26082 حقوقية و975 قضية جنائية.

وكشفت إحصائيات أعلنتها وزارة العدل عبر حسابها الرسمي في "تويتر" أن عدد قضايا العضل في منطقة المدينة المنورة خلال عام 1433هـ بلغت 20 قضية، فيما بلغت قضايا العضل 95 قضية في منطقة الرياض، و81 قضية في جدة و65 قضية في مكة المكرمة و31 قضية في الدمام وعشر قضايا لكل من الأحساء وأبها وتسع قضايا في الطائف وثمان في القطيف.

وتساوى عدد القضايا في بريدة والخبر بسبع قضايا لكل منهما، والخرج وتبوك بخمس قضايا وعنيزة وجيزان وحائل وسكاكا بأربع قضايا لكل منطقة، وخميس مشيط وصبيا بثلاث قضايا، وينبع والرس بقضيتين والجبيل وعرعر ونجران بقضية لكل منطقة.

كما كشفت الوزارة نسبة قضايا عقوق الوالدين الواردة إلى محاكمها حيث كانت النسبة الأعلى لمحافظة جدة بعدد 275 قضية، تليها الرياض 233 قضية ومكة المكرمة 117 قضية وتبوك 66 قضية، فيما بلغت قضايا عقوق الوالدين في المدينة المنورة 60 قضية والطائف 49 قضية و42 قضية في سكاكا و39 قضية في الدمام و36 قضية في حائل و27 قضية في خميس مشيط و18 قضية في أبها و15 قضية لكل من الأحساء والخبر و14 قضية عقوق في نجران و12 قضية في الخرج و11 قضية في عرعر.

وسجلت محاكم بريدة وجيزان سبع قضايا لكل منهما وست في محافظة ينبع بينما سُجِّلت محاكم الدرعية وعنيزة وصبيا أربع قضايا لكل محكمة منهم، وثلاث قضايا في محكمة أبوعريش، فيما تساوت محاكم الرس والقطيف والخفجي وصمد بواقع قضيتين في كل محكمة، وكانت الجبيل وأبقيق الأقل نسبة في قضايا عقوق الوالدين خلال العام الماضي بواقع قضية لكل منهما.

وأكدت الإحصائيات الصادرة وزارة العدل تسجيل منطقة الرياض النسبة الأعلى بعدد القضايا المسجَّلة في محاكمها العامة والبالغ عددها 21399 قضية إنهائية و26082 حقوقية و975 قضية جنائية، بينما كانت حريملاء الأقل نسبة بعدد 211 قضية إنهائية و103 قضايا حقوقية و44 قضية جنائية، فيما بلغت قضايا منطقة المدينة المنورة 10911 قضية إنهائية و6565 حقوقية و234 جنائية.





وزارة التعليم: لامانع من الموسيقى في مسارح المدارس
نائب الوزير شدد على ضرورة تفعيل مثل تلك الأنشطة لتعزيز الثقافة المسرحية عند الطلاب
السبت 03 محرم 1434هـ - 17 نوفمبر 2012م

وزير التربية والتعليم السعودي حمد آل الشيخ

كشف نائب وزير التربية والتعليم السعودي حمد آل الشيخ أنه لا يوجد مانع من استخدام الموسيقى في العروض المسرحية داخل المدارس، مشدداً على ضرورة تفعيل مثل تلك الأنشطة، لتعزيز الثقافة المسرحية عند الطلاب.

وقال - عقب تدشــينه للمهرجان العاشر للفرق المسرحية المدرسية في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض لصحيفة الحياة: "نحن نركز على هذه الأنشطة لأنها تعزز الثقافة الوطنية وهذا ما نطمح إليه في كل المدارس، وإذا اختفى ذلك في بعض المدارس لأن إمكاناتها محدودة، فبالإمكان أن تتعاون مع مدارس أخرى لإنجاز نشاط هادف وذي قيمة»، في إشارة إلى إمكان تقديم أناشيد وطنية وعروض تزيد الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الطلاب وذويهم.

ورداً على سؤال حول خطط الوزارة لتطوير المسرح المدرسي، صرح بأن هناك خطة سنوية للمناشط الثقافية على مستوى الوزارة بحسب إمكانات ومواهب إدارات التربية والتعليم التي تتباين في ما بينها، فهناك من يبدع في الأوبريت وهناك من يبدع في التمثيل، وغيرها من الأنشطة المسرحية.

كما أن الأمر مفتوح والدعم موجود، وهناك مشرفون على هذه الأنشطة لتشجيع الطلاب». وأضاف: «نأمل بأن تكون تلك الانشطة المقبلة أفضل، ليتخرج من الطلاب من يبرز ويكون لامعاً في أدائه وتقديمه ليعزز الثقافة والتوعية.





إنتاج أول سيارة صُنعت في السعودية الشهر المقبل
من خلال وجود مصنع بتحالف سعودي- إماراتي سيتم تحديد وقت انطلاقته قريباً
السبت 03 محرم 1434هـ - 17 نوفمبر 2012م

بالتعاون مع شركة إيسوزو العالمية لصناعة السيارات

كشف المهندس ناصر الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف، أن السعودية ستعلن إنتاج أول سيارة بنهاية العام الجاري، وتحديداً في 12/12/2012، أي بعد 25 يوماً، بالتعاون مع شركة إيسوزو العالمية. 

وبحسب جريدة الاقتصادية فإن ذلك يأتي ذلك تأكيداً لما نشرته في منتصف (نوفمبر/تشرين الثاني) من 2011، الذي جاء على لسان الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة الحالي إبان فترة إدارته لهيئة المدن الصناعية، الذي أكد أن السعودية ستنتج أول سيارة مصنعة على أراضيها نهاية 2012، بالتعاون مع شركة إيسوزو، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقية مع الشركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل. 

وقال الرشيد: ''المشروع في خطواته الأخيرة، وسيدخل الإنتاج نهاية العام الجاري أي في الفترة التي تم تحديدها مسبقاً، وسيمثل نقلة نوعية للصناعة في السعودية''. 

ولفت الرشيد إلى وجود مصنع آخر للسيارات بـ(تحالف سعودي- إماراتي) سيتم تحديد وقت انطلاق إنتاجه خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه أيضا يختص بصناعة سيارات النقل، معتبراً أن ذلك يأتي ثمرة جهود وزير التجارة والصناعة وهيئة المدن الصناعية في سبيل تبوء السعودية مكانة مميزة في المجال الصناعي بين الدول العالمية. 

وحول إمكانية قيام السعودية بتصنيع وإنتاج سيارات من نوع آخر وبالتحديد من السيارات الصغيرة، أوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف أنه سيتم في الفترة المقبلة تسويق الاستثمار في هذا المجال أمام شركات السيارات العالمية، إضافة إلى أنه سيتم استعراضها كفرص استثمارية في منتدى الفرص الاستثمارية الذي يعقد اليوم في الدمام. 

لكن الرشيد قال: ''صناعة السيارات يجب أن يسبقها تهيئة للمواد التي تحتاجها من حيث مصانع تختص بهيكل السيارات، والبطاريات وبعض القطع الأخرى التي تحتاجها تلك الصناعة، وبالتالي نصل إلى التكامل في صناعة السيارات''. 

وأشار الرشيد إلى أن صناعة السيارات في السعودية ستعمل على دعم نمو الصناعة في البلاد، وبالتالي ستؤثر بشكل إيجابي في الاقتصاد السعودي، مؤكداً أن هيئة المدن الصناعية ستواصل جهودها في سبيل زيادة رقعة المدن الصناعية والنهوض بالصناعة. 

وفي شأن منتدى الفرص الصناعية الذي يعقد اليوم، اعتبر مدير هيئة المدن الصناعية أن المنتدى يعتبر فرصة أمام المستثمرين، لاقتناص الفرص الصناعية، مبيناً أن هناك 25 جهة تتوزع بين حكومية وخاصة ستشارك في أعمال المنتدى.

مصنع إماراتي سعودي

سيارة أصيلة التي صنعت على أيدي شباب سعودي

وأضاف: ''مشاركة بعض الجهات في أعمال المنتدى تأتي بهدف عرض الفرص الصناعية، حيث سيتم على سبيل المثال عرض بعض الفرص في مجال تحلية المياه، وغيرها من القطاعات، إضافة إلى عرض فرص تتعلق باستثمار مواد خام موجودة في بعض المناطق السعودية، ويمكن الاستفادة منها في بعض الصناعات التي تحتاجها قطاعات متعددة في السعودية''. 

وأفاد الرشيد بأن الهيئة ستستهدف خمس فرص في المدن الصناعية من إجمالي الـ 25 فرصة، التي سيتم عرضها في منتدى الفرص الصناعية، لافتاً إلى أن نجاح المنتدى المماثل الذي عقد في الرياض كان دافعاً لإقامته في عدد من المناطق السعودية. 

يذكر أن الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة (مدير عام هيئة المدن الصناعية ووكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة في حينها) أكد لـ ''الاقتصادية'' منتصف (نوفمبر/تشرين الثاني) من 2011 أن الهيئة تدرس حالياً عروض طلبات من كبريات الشركات العالمية بغرض الاستثمار الصناعي في السعودية، مبينا أن تلك العروض في حال الموافقة عليها ستعمل على تحفيز النمو الصناعي وستنعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي المحلي. 

وأشار الربيعة إلى أن مشروعين لصناعة تجميع السيارات في السعودية سيدخلان حيز الإنتاج نهاية العام المقبل، ويتبع أحد المشاريع لشركة إيسوزو العالمية، والثاني عبارة عن تحالف إماراتي- سعودي، لافتاً إلى أنه تم البدء فعليا في خطوات تنفيذ المشاريع. 

وأكد مدير عام هيئة المدن الصناعية أن جميع الاستثمارات الصناعية الجديدة ذات قيمة مضافة، وأن الاستثمار الصناعي في السعودية يعد من الاستثمارات الجاذبة، الذي بدوره سيخلق قاعدة صناعية قوية ويسهم في رفع النمو الاقتصادي.

وجاء ذلك بعد أن حققت ''مدن'' إنجازا جديدا في مجال توطين الصناعة العالمية إثر توقيع عبدالله زينل، وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية السابق في (فبراير/شباط) من 2011 اتفاقية مع سوسومو هوسوي، رئيس شركة إيسوزو اليابانية العالمية للسيارات، لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل. 

وجاءت مشاريع تجميع السيارات تبعاً للتوجه الاستراتيجي لحكومة خادم الحرمين الشريفين، المتمثل في تنويع مصادر الدخل وأن الصناعة هي الخيار الاستراتيجي للتنمية المستدامة وإيجاد فرص العمل للمواطنين والمواطنات. 

إلى ذلك، تنظم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية ''مدن'' اليوم منتدى الفرص الصناعية الثاني تحت شعار ''نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة''، وذلك في الدمام برعاية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة.





ارتفاعها 13.6 متر وعرضها 18.4 متر وعمقها 4.5 متر
"‏رد سي مول جدة" يدخل "جينيس" بأكبر سفينة فلين في العالم


عبد الله الراجحي - سبق- جدة:
أعلن فريق ممثلي موسوعة جينيس للأرقام القياسية مساء اليوم كسر "رد سي مول"، مركز التسوق والترفيه الأكبر والأشهر بمدينة جدة، الرقم العالمي لأكبر سفينة مصنوعة من الفلين.

وجاء الإعلان في احتفالية كبيرة، حضرها عدد من كبار مسؤولي المركز ومجموعة من الشخصيات المهمة في المجتمع، ولفيف من الإعلاميين، بتغطية مباشرة من إذاعة مكس إف إم، وحشد جماهيري تابعوا لحظات تسجيل السفينة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وأعرب محمد علوي، الرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر، الشركة المالكة لمركز رد سي مول، عن فخره بتحقيق هذا الإنجاز العالمي، الذي يرفع اسم السعودية عالياً في المجال الفني الإبداعي.

وقال علوي: "نحمل في قلوبنا ولاء كبيراً للوطن، يدفعنا على الدوام لتبني مثل هذه المبادرات، وخصوصاً أننا في (رد سي مول) ملتزمون بدعم الفن والابتكار مهما تعاظمت أهدافه، ومهما بلغت طموحات الشباب والشابات السعوديين".

وأضاف: "منذ إنشائه قدَّم (رد سي مول) العديد من المبادرات الفنية، التي أبرزت الكثير من أبناء الوطن من المبدعين فنياً، الذين استفادوا من المكانة المهمة التي يحتلها المركز، واستطاعوا الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الجماهير من خلال مركز التسوق الأشهر والأكثر شعبية بالمنطقة الغربية في السعودية".

وكانت إدارة "رد سي مول" قد بدأت اتخاذ الإجراءات لتسجيل السفينة العملاقة في قائمة الأرقام القياسية "جينيس"، بوصفها أكبر مجسم صُنع من الفلين على مستوى العالم.
وقد أخذ بناء السفينة الأضخم في العالم من الفلين الكثير من الجهد والوقت، وقام عليه فنانون مهرة، أبدعوا في تصميمه وألوانه؛ الأمر الذي دعا إدارة المركز إلى المبادرة بتسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ويبلغ ارتفاع مجسم السفينة 13.6 متر، وعرضه 18.4 متر، وعمقه 4.5 متر، محطمة بذلك الرقم العالمي القديم بارتفاع 13 متراً، وعمق مترَيْن، وعرض 8.5 متر.

وتُعَدّ السفينة الأضخم في العالم من أنجح الفعاليات الترفيهية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام ٢٠١٢م.

يُذكر أن "رد سي مول" نال الجائزة الذهبية عن فئة أفضل حملة تسويقية ترويجية للمبيعات لمركز تسوق بالشرق الأوسط، متفوقاً بذلك على أكبر مراكز التسوق المحلية والعربية، ضمن فعالية "ابحث عن الكنز"، التي شارك فيها زوار المركز.




شغّله أمام طلابه ومدرسته تعتزم تكريمه
معلم يبتكر مكيّفاً صحراوياً يعمل على بطارية السيارة‎


سبق– رفحاء:
نجح مشرف النشاط العلمي بمدرسة جيل الأوائل الأهلية الابتدائية برفحاء، بندر عبدالله الغفيلي الشمري، بابتكار مكيف صحراوي يعمل عن طريق التوصيل ببطارية السيارة وعن طريق شاحن بطفاية السيارة.

ويتكون المكيف من بطارية وأسلاك توصيل دينامو لسحب الماء وتبليل الإسفنج ومروحة للتبريد ومفتاح للتشغيل، بالإضافة إلى قطعة من أحد الأجهزة الكهربائية يمكنها العمل بدل منفذ خروج الهواء للتبريد، وقد قام المشرف بتشغيل المكيف داخل المدرسة وشرح طبيعة عمله أمام الطلاب.

وذكر مدير المدرسة فليح الشمري أن المعلم يعمل بالنشاط العملي والتوعية الإسلامية إضافة إلى التدريس لمواد التربية الإسلامية والتي لم تقف عائقاً أمام قيامه بالأعمال والابتكارات، مشيراً إلى أنه سيتم تكريمه على جهوده.







اشتراه مُرَبِّي أغنام ليهديه لنجله الأكبر!
خروف يُباع بـ400 ألف ريال بمزاد مكة


أحمد العبدالله-سبق-مكة المكرمة:
أُقيمت مساء اليوم الخميس سوق للمزاد على أجمل فحول الأغنام في محافظة مكة المكرمة على طريق الساحل، مقابل محطة القرشي، وسط حضور كبير للمهتمين بمثل هذه المزادات.

وقد شهد المزاد تسجيل أرقام قياسية للمبيعات؛ حيث تم بيع فحل يعود لسلالة عريقة، ويُعرف باسم "الصافي ولد البوابة"، بمبلغ 400 ألف ريال.

وقال المربِّي عبيد زايد العصيمي، الذي اشترى الفحل، إنه اشترى "الصافي ولد البوابة" بأربعمائة ألف ريال بعد منافسة مع هواة كُثُر، بدأت بمائة ألف ريال. مشيراً إلى أنه قام بإهداء الفحل بعد شرائه لنجله الأكبر عبدالله.

وأوضح العصيمي أن فحولاً أخرى بيعت بمبالغ تراوحت بين عشرة آلاف ومائتي ألف ريال.





العموش : مفترض عدم تقديمها كهدايا إلا لمن يقدرها
بالصور.. العثور على مصاحف شريفة وكتب دينية في الحاويات


عبدالله السالم- سبق- الدمام:
عثر
 ظهر اليوم على مجموعة من المصاحف الشريفة والكتب الدينية العائدة للجنة الإفتاء وغيرها من الكتب الإسلامية، ملقاة في حاوية الأوراق التالفة بجوار جامع الهداية بحي الشفاء بالعاصمة الرياض. 

وصرح لـ"سبق" الداعية الإسلامي الشيخ فهد العموش، وهو من تولى استخراج المصاحف والكتب، قائلاً: "من المفترض على مكاتب الدعوة وبعض الجهات الدعوية عدم تقديم هذه الكتب إلا لمن يقدرها من طلاب العلم، وعدم تقديمها كهدايا في حفلات تحفيظ القرآن للطلاب".

وأضاف العموش: "لابد من التشديد في عدم إخراج القرآن من المسجد، وهو وقف على المسجد، لكن يؤخذ من المسجد أيام اختبارات الطلاب مثلاً، ولابد من وضع مشرف مع العمال الذين يقومون بحمل ما في هذه الحاويات؛ حتى يأمرهم بفرز هذه الكتب القيمة والمصاحف".

وقال: "اﻷمر خطير، ووالله إني قبل فترة وجدت مصحفاً كاملاً يعتلي القمامة في صندوق النفايات، ولم أصدق حتى أخذت المصحف واطلعت عليه".

واختتم تصريحه قائلاً: "يجب على وسائل الإعلام وخطباء الجوامع إثارة وتوعية الناس بعظمة المصحف والكتب الدينية. لقد زرت تونس وليبيا وإفريقيا، وهم متعطشون لعشر هذه الكتب التي نجدها في سلال النفايات".











الدفاع المدني باشر الحادث بحي "الرصيفة" وأخلى المصابيْن
نجاة طفل وفتاة بعد انهيار سقف منزل شعبي في مكة

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
تمكّنت ثلاث فرق دفاع مدني متنوعة الاختصاص بقيادة العميد خلف بن جازي المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ومدير شعبة العمليات العقيد مكسب العميري من مباشرة حادث انهيار وقع داخل منزل شعبي مبني من الطوب ومسقف بالخشب بحي الرصيفة عصر اليوم الجمعة.

وأكد بيان صدر عن الدفاع المدني في مكة، أن الحادث كان عبارة عن انهيار جزء من سقف صالة تُقدر أبعاده بـ(2.5×3)م ونجم عنه تعرض طفل وفتاة يسكنان المنزل إلى إصابات بسيطة، حيث تلقيا العلاج داخل المستشفى وغادرا في حينه.

وأوضح مدير التحقيق والناطق الإعلامي بالدفاع المدني العقيد علي خضران المنتشري أن أسباب الحادث حسب إفادة مهندس البلدية الذي وقف على الموقع ناتج عن قدم المبنى وتهالكه، علماً أن المنزل يقع ضمن قرار الإزالة والهدم لصالح مشروع تطوير الخط الموازي وتم قطع الخدمات عنه وإخلاؤه.





تقرير الجهات المعنية للطفلة المعنّفة.. القضية لا يمكن أن تخرج للعلن!

أكّد الدكتور مشهور الوقداني، من الطب الشرعي بمدينة الرياض، أنه تم إثبات جميع الإصابات التي تعرّضت لها الطفلة المعنّفة "لمى"، ورفع تقريرٍ طبي قضائي سرّي للجهات المعنية، موضحاً أنه جرى إجراء الفحوص وإثبات الإصابات.

وقال الوقداني في تقريرٍ للزميل حسين بن مسعد عُرض على قناة MBC، إنه بعد وفاة الطفلة المعنّفة "لمى" وصلت لثلاجة الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وإثبات تقريرٍ طبي ورفعه للجهات المعنية لإثبات وتحديد سبب الوفاة.

وفي سؤالٍ حول تعرُّضها لاعتداءٍ جنسي قال الوقداني: "التفاصيل لا تخرج للعلن"، فيما كشف التقرير عن إدخال والدها الداعية الذي يعمل - مغسل موتى - إلى السجن بجانب زوجته الأخرى.

وكشفت والدة الطفلة المعنّفة "لمى" أنها تعرّضت لكسرٍ بالجنب الأيمن وكل جسمها مُعلّم، مبينة أنها كانت تُعاني من شهورٍ، متهمة والدها وزوجته الأخرى التي كانت موجودة وقت الجريمة، مضيفةً أن جارتهم كانت تسمع ضرب الطفلة "ليل نهار"، فيما حاول الناس الإبلاغ عنه، إلا أنهم لم يستطيعوا فتح أبواب منزلهم.





لشيخ المنجد يصف البروفيسور الحبيب بالسفيه النفسي


وصف فضيلة الشيخ محمد المنجد، استشاري الطب النفسي طارق الحبيب بالسفيه النفسي، وذلك لما رآه تجاوزاً من (الحبيب) في حق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها.
وقال المنجد في تغريدة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: (قصف على مسلمي سوريا وغزة وشباب اجتمعوا على لهو وإعجاب بحذاء كافر.. وسفيه نفسي يبرر ذلك ويشبهه بفعل أم المؤمنين، ومنحرفة تحذر من تشدد طالباني).
ويأتي هذا الوصف بعد تغريدات مثيرة للاستغراب دونها استشاري الطب النفسي طارق الحبيب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عندما زج بالنبي صلى الله عليه وسلم في موضوع حضور قائد المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم ليونيل ميسي، حيث غرد قائلاً : "تخيل لو قابل النبي صلى الله عليه وسلم ميسي ما عساه قائل له؟ وافعل ما تظنه فاعلاً، إنه سيبتسم له ويحسن جداً ضيافته، ثم يدعوه لاحقاً".
وتابع: "لو أن ميسي -كما يقولون- قد سب المسلمين لأصررت أكثر على حسن ضيافته حتى يرى عكس ما قد اعتقد.. هل تمنع عقيدة الولاء والبراء الاستمتاع بفن ميسي؟ مشاهدة أمنا عائشة رضي الله عنها للأحباش وهم يلعبون متعة بلا موالاة".





توصية شجرة«الأراك» في الشورى تثير جدلاً بين المغردين

 أثارت توصية في مجلس الشورى جدلا واسعا في أوساط المغردين الناشطين في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).
التوصية قدمها عضو المجلس الدكتور أحمد الزيلعي، وتبنتها لجنة الشؤون الصحية والبيئة ضمن توصياتها المطروحة للتصويت على المجلس، وهي تطالب بوضع برنامج للمحافظة على نبات الآراك وأشجار السلم والسمر وتخفيف الضغوط التجارية عليها والتنسيق مع وزارة الزراعة لحمايتها في مناطق انتشارها.
وقد استاء عدد من المغردين النشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي من مناقشة مثل هذه المواضيع التي اتفقوا على أنها ثانوية ولا تستحق الطرح تحت قبة الشورى في ظل وجود قضايا أكثر أهمية تحتاج إلى الدراسة وإيجاد حلول سريعة لها، ونشط (هاشتاق) بهذه التوصية متصدراً الإحصائيات لمدة ثلاثة أيام بعد طرحها في المجلس.
وفي هذا الشأن غردت لولوة الرشيد بقولها «ألم يكن أجدى بمجلس الشورى أن يناقش زراعة القمح لكونه موضوعا يتعلق بالأمن الغذائي عوضا عن مناقشة المساويك ؟!». فيما رأى المهندس خالد العلكمي أن المجلس بعد طرح مثل هذه التوصية يحتاج إلى سنوات ضوئية للإصلاح في ظل وجود ملفات ساخنة مثل: البطالة، الفقر، الصحة، والتعليم.
وسخر الشيخ عادل الكلباني من خلال تغريدة يطالب فيها بمناقشة شجرة العبري على غرار مناقشتهم للأراك، وذهب آخرون معه في سخرية حادة حيث قال عبدالله النغيمشي إنه مع اكتشاف فرشاة ومعجون الأسنان فلا مشكلة في انقراض شجر الأراك !! أما خالد البواردي فيقول: كان من الأحرى مناقشة انقراض المساكن بدلاً من الأراك.




توظيف سعوديات بـ "هارديز جدة" يشعل جدلا واسعا حول مقاطعته


شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر جدلا واسعا بين معارضين لعمل فتيات سعوديات بفروع مطعم هارديز بجدة وبين مؤيدين يرون أنه عمل شريف وأنه يكفي هؤلاء الفتيات بحثهن عن الرزق الحلال وأمام العيان.

ودشن المعارضون لهذه الخطوة هاشتاقا وسموه بـ "مقاطعة الهارديز بجدة" طالبوا خلاله بمقاطعة المطعم الشهير، ووجهوا عبره هجوما حادا إلى وزارة العمل، مرتئين أنها تسببت بقراراتها في خروج الفتيات واختلاطهن بمجالات العمل المختلفة مع الرجال.

من جانبهم، رد المؤيدون لهذه الخطوة بتغريدات متعددة لفتت إلى أن الفتيات متمسكات بحجابهن وان العمل الشريف لا يعيبهن، مطالبين بوضع حلول لبطالتهن أولا قبل الحديث عن اختلاطهن.

وقال أحد المغردين تعليقا على صورة لهن منتشرة بمواقع التواصل الاجتماعي: "البنات متسترات واستحي احط عيني عليهم، بعدين خواتك يرحون للمطعم! وش احسن يأخذ طلبها بنت ولا ولد"، فيما علق ثان: "من حقك ألا تشتري من مكان تبيع فيه المرأة ولكن لا تقذفها ولا تتهمها حتى لا تكون مثيراً للشفقة والاشمئزاز"، وقال ثالث: "إلى منشئي الهاشتاق هل وضعتم خطة لمساعدتهم بدﻻ من محاربتهم ليكونوا في البيت بلا مال".





وزارة العمل و تجربة المجرّب !!
ألا يدفع رفع تكلفة العمالة النظامية إلى تشغيل العمالة غير النظامية و الهاربة؟

د. فائز صالح جمال
السبت 17/11/2012
لايزال قرار وزارة العمل الأخير برفع تكلفة العمالة الوافدة ، من خلال فرض رسم مقداره 2400 ريال على كل عامل وافد ؛ ضمن القرارات التي لا تعالج سبب المشكلة ، و إنما تحوم حوله ، و أزعم أنها حتى لا ترقى إلى أن تكون مسكناً له.
إذ لم تفلح قراراتها على مدى العقدين الماضيين في تحقيق سعودة حقيقية بالقدر الذي يعالج البطالة التي يعاني منها شباب و شابات الوطن ، و الدليل أن لدينا حوالي مليون و أربعمائة ألف مشترك في برنامج حافز و العدد في تزايد ، و ذلك في الوقت الذي تتوفر فيه الملايين من فرص العمل التي تشغلها عمالة وافدة. و الملفت أن جميع قرارات وزارة العمل التي تحوم حول الإلزام و رفع تكلفة العمالة الوافدة و رفع رواتب السعوديين ، و التدخل في مواعيد عمل منشآت القطاع الخاص بدعوى جعله أكثر جاذبية للعامل السعودي ، تُعد في مجملها تدخلاً يتعارض مع آليات اقتصاد السوق من جهة ، و من جهة أخرى يصب في إفقاد القطاع الاقتصادي بعض مزاياه ، التي منها انخفاض تكلفة العمالة ، وهي من المزايا التي جعلت البضائع الصينية -على سبيل المثال- تغزو العالم و تحقق أعلى معدلات نمو اقتصادية في العالم..
أعود إلى مسألة رفع تكلفة العمالة الوافدة التي لا تُعد جديدة ، فقد تكررت مراراً ولم تثمر أي نتائج إيجابية في مجال توظيف العمالة الوطنية ، ولا في مكافحة التستر التجاري ، و إن كان لها من أثر فهو المساهمة في زيادة الأسعار و ارتفاع تكلفة المعيشة ، و العجيب أنه برغم ذلك يتم تكرارها ..
و لتذكير القارئء الكريم استعرض بعضاً من القرارات المتعلقة برفع تكلفة العمالة الوافدة خلال السنوات الماضية ، و منها:
• رفع رسم الإقامة من 150 ريالاً إلى 300 ريال ثم إلى 500 ريال (أكثر من ثلاثة أضعاف)
• فصل مرافقي المقيم ذكوراً و إناثاً بإقامات مستقلة عند بلوغ 18 سنة و دفع نفس الرسوم لكل مرافق.
• زيادة غرامات مخالفات نظام الإقامة بنفس الزيادة في رسمها.
• فرض رسوم مرتفعة لنقل الكفالة 2000 ريال و مضاعفتها بالتكرار إلى 6000ريال.
• رفع رسم التأشيرات من 50 ريالاً إلى 1000 ريال ثم إلى 2000ريال (40 ضعفاً) ودفعها مقدماً بدلاً من سدادها عند تنفيذها في السفارات.
• زيادة رخصة العمل من ريال واحد إلى 100 ريال (100ضعف) 
• إضافة رسم صندوق تنمية الموارد البشرية 150 ريالاً.
• فرض التأمين الصحي و أدناه ما بين 700 و 800 ريال.
كل هذه الزيادات هدفها رفع تكلفة العمالة الوافدة من أجل تقريبها من تكلفة العمالة الوطنية ، و منذ أول قرار وحتى القرار الأخير الذي نحن بصدده لم ننجح في تحقيق الهدف و لانزال ندور في حلقة مفرغة ، لأن رفع تكلفة العمالة الوافدة مع غيرها من القرارات تدفع في اتجاه ارتفاع تكاليف المعيشة و تتسبب في موجات متتابعة من التضخم الذي سرعان ما يؤدي إلى إعادة الفجوة ما بين ما تقبل به العمالة الوافدة من أجور و ما تتطلع إليه العمالة الوطنية ، و في خضم ذلك نفقد مزايا اقتصادية ، و نُضعف تنافسية منتجاتنا و خدماتنا في الأسواق المحلية العالمية.
ثم بعد ذلك يُتهم القطاع الخاص بالجشع و الطمع و نتساءل لماذا ترفع مؤسسات الخاص أسعارها ؟! في حين أن قرارات جهات حكومية عديدة -ومنها وزارة العمل- تؤدي إلى رفع التكلفة و بالتالي لارتفاع الأسعار.
و هنا يمكننا طرح مجموعة من الأسئلة المشروعة حول مبدأ رفع تكلفة العمالة الوافدة ، منها:
• ألا يدفع رفع تكلفة العمالة النظامية إلى تشغيل العمالة غير النظامية و الهاربة؟
• ما هي فائدة رفع تكلفة عمالة لا يرغب السعوديون العمل بها مثل أعمال البناء و النظافة و التشغيل والسواقة؟
• ألا تدفع مثل هذه التدخلات والتعقيدات المواطن إلى المزيد من التستر بدلاً من مكافحته؟
• ألا تُعد مثل هذه التعقيدات استمراراً في تقويض منظومة أخلاق المجتمع الناتجة عن فرض قرارات غير واقعية تدفع الناس إلى الاحتيال و التزوير و الرشوة ؟
إن أرادت وزارة العمل و غيرها من الجهات المعنية بحل مشكلات البطالة و التستر فعليهم أن يتعرفوا بدقة على أسبابها ، و من ثم وضع العلاج المناسب لها ، و لا يليق أن تظل تكرر ما جربته مراراً ولم ينجح.
لقد كشف برنامج حافز عن أسباب للبطالة غير سبب عدم مواكبة مخرجات التعليم لحاجات السوق ، و الدليل رفض الغالبية لشروط النظام والرغبة في الحصول على الإعانة ، وعدم قبول أي دعم من أجل تأهيلهم لحاجات سوق العمل ، و هذا يدل بشكل واضح على أن هناك أسبابا متعلقة بثقافة المجتمع ، التي يغلب عليها في ظني الارتخاء و الدعة و الرغبة في الكسب السريع بدون -أو بأقل- عمل ، و أنَفَة الكثير من أفراده من المهن و الأعمال اليدوية و العمل في مؤسسات القطاع الخاص ، و لذلك علينا معالجة هذه المشكلات الثقافية المتعلقة بعدم رغبة الشباب و ليس فقط معالجة عدم قدرتهم على العمل في القطاع الخاص.
وعلى وزارة العمل الاستفادة من قراراتها السابقة و عدم تكرار ما لم ينجح في تحقيق أهدافه ، و التوقف عن إعادة تجربة المجرّب الذي ثبت فشله. فقد تعلمنا أن تكرار نفس العمل سيؤدي لا محالة إلى الوصول إلى نفس النتيجة!! أليس كذلك؟! 
و الله الملهم الجميع الصواب. 





100 ألف ريال و11 حلف يمين تنهي خلافاً بين قبيلتين في قحطان



أنهت مجموعة من مشايخ قحطان صباح أمس في مركز الحمرة التابع لمحافظة ظهران الجنوب خلافاً بين قبيلتي «آل عبدالقادر» و«آل علي بن سعد» من قحطان، إثر خلاف نشب بين شابين من كلتا القبيلتين قبل شهرين انتهى بإصابة شاب من آل علي بن سعد في يده وبعد مداولات سعت فيها مجموعة من المشايخ لإنهاء الخلاف وتقريب وجهات النظر، تقرر عقد مجلس الصلح أمس في الحمرة بمحافظة ظهران الجنوب.
وحضر اجتماع أمس أكثر من 300 شخص يتقدمهم الشيخ عبدالله بن فهد آل دليم والشيخ محمد بن غثوان والشيخ علي بن جارالله آل زهرة ومجموعة من مشايخ القبائل، وأقبلوا على قبيلة آل علي بن سعد في مركز الحمرة لإرضائهم حسب عادات وتقاليد قبيلة قحطان. وعند وصولهم، ارتجل الشيخ عبدالله بن دليم كلمة أكد فيها ضرورة الصلح وإنهاء الخلاف، حيث إن زمان الخلاف والثأر قد انتهى مع انتشار العلم في ظل القيادة الرشيدة وأن العفو عند المقدرة من شيم الرجال التي لا تزيد الرجل إلا رفعة عند الله وعند الخلق.
وفي المقابل ارتجل الشيخ عبدالله بن فجعة شيخ قبيلة آل علي بن سعد كلمة رحب فيها بالجميع وأكد فيها ضرورة أن يقسم الجاني و11 من أقربائه (دين 12 حالفا) على أنهم لم يبيتوا النية بالاعتداء مسبقا على المجني عليه وهو الأمر الذي امتثل له الجاني وأقرباؤه، وعندما همّوا بالقسم عفى عنهم الجاني وأقرباؤه تقديراً لما يربط القبيلتين من أواصر قرابة بالمصاهرة حسب عادات القبائل هناك. بعدها سَلّم الشيخ ابن فجعة، تقديرا منه لابن دليم ولمن حضر المجلس، باقي أمور الصلح للشيخ ابن دليم ليفصل فيه بما يراه مناسباً لإنهاء الخلاف وسدل الستار على القضية.
واجتمعت قبيلة آل عبدالقادر ومن حضر معهم من مشايخ القبائل خارج مجلس الصلح وهو ما يسمى بـ «البرزة» وخلصوا إلى تقديم 100 ألف ريال تقدم للمجني عليه لإنهاء الخلاف الأمر الذي تم وكتبت الأوراق وأعطي «القبيل» من آل علي بن سعد مبلغ عشرة آلاف ريال لمنع أي اعتداء في المستقبل لأخذ الثأر حسب بنود أي صلح يتم بين أي قبيلتين. بعدها قدم الشيخ عبدالله بن فهد هدية خاصة منه شخصيا للمجني عليه وفي نهاية المطاف رُفعت «البيضاء» لآل علي بن سعد لعفوهم وقبولهم الصلح.







بالصورة: إمام يؤم المصلين من فوق "عجلة" في مكة

 
آثارت صورة انتشرت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي تظهر رجل يؤم المصلين وهو فوق عجلة "كفرشيول" استغراب الكثير من رواد مواقع الإنترنت.

والتقطت الصورة للشخص أثناء صلاة العصر بجوار المسجد الحرام بالقرب من عمدة حي الهجلة الأستاذ محمود بيطار حسب جريدة الشرق السعودية.






يرد على الشُّبه بأسلوب بسيط وسلس ويتفاعل مع المتابعين
7 دقائق من برنامج شبابي على "اليوتيوب" تحظى بإعجاب مشايخ وإعلاميين


أشاد مشايخ وإعلاميون بالبرنامج الشبابي على اليوتيوب "كامل الصورة"، والذي يقدمه الشاب أحمد السيد، وذلك للسهولة والسلاسة في مناقشة القضايا، والرد على الشبهات بأسلوب بسيط وسلس، وبلغة شبابية.

البرنامج الذي بثت الحلقة الأولى من موسمه الثاني قبل أسابيع قليلة، وبلغت مدتها سبع دقائق فقط، يستخدم أسلوب التفاعل مع المتابعين عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فيما وقع البرنامج مؤخراً عقداً مع إحدى الشركات لتظهر الحلقات بشكل احترافي.
فيديو




بالفيديو : معلم أحياء يُشرح كلب حي أمام طلابه بمنطقة تبوك!


قام أحد مُعلمي مادة الأحياء من جنسية عربية في إحدى مدارس منطقة تبوك الخاصة بعمل تطبيق عملي لدرس التشريح كلب أمام أنظار طلابه .
ومع غرابة ذلك التطبيق العملي المُشاهد في أحد المدارس التابعة لوزارة التربيه والتعليم بالمملكه ,سيما وأن هذا التطبيق العملي يحدث للمرة الثانية حيث تم تشريح طائر قبل نحو شهر من ذات المعلم .
تجدر الأشارة أن بعض الطلاب استنفروا من مشاهدة أحداث ووقائع التطبيق المباشر , كون المعلم أخطأ في أختيار الحيوان المراد تشريحه
فيديو





عمالة أفغانية أخرجتها والمتجمهرون تكفلوا بإصلاح المركبة
بالفيديو.. سقوط سيارة مسن بحفرة أثناء مسيرة تفحيط بحائل


أثار مقطع فيديو تم تداوله أمس ويظهر سقوط سيارة مسن في حفرة أثناء مسيرة تفحيط على أحد الطريق العامة بمدينة حائل، ردود غضب كبيرة في الأوساط الحائلية على عواقب التفحيط التي أصبحت ظاهرة في منطقة حائل في الآونة الأخيرة.

وكان المسن يحمل جملاً بسيارته في الطريق يرافقه شخص آخر، إلا أنه تفاجأ بسيارة تقوم بالتفحيط على أحد المنحنيات بأحد الطرق العامة بحائل.

ولم يتمكن المسن من السيطرة على سيارته، حيث حرفها يميناً خارج الطريق، خوفاً من السيارة التي خلفه فسقط في حفرة على جانب الطريق.

وقد حاول المتجمهرون إخراج السيارة إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك، ليستعينوا بعدها بعدد من العمالة الأفغانية، والذين نجحوا في إخراج السيارة.

وذكرت مصادر "سبق" أن مجموعة من المفحطين والمتجمهرين في المكان تكفلوا بإصلاح سيارة المسن.
فيديو





الرياض: مصرع 3 شبان في تصادمٍ مروّع بين سيارتيْن أثناء التفحيط (فيديو)

 
لقي 3 شبان مصرعهما وأُصيب 5 آخرين إثر تصادمٍ سيارتيْن أثناء ممارسة عملية التفحيط في شارع الذكريات بالقرب من الفحص الدوري شرق الرياض.

وكانت مجموعة من الشباب يمارسون عملية التفحيط صباح اليوم بالقرب من الفحص الدوري, حيث اصطدمت سيارتان بشكلٍ عنيفٍ ما أدّى إلى وفاة شابين داخل إحدى السيارتيْن وآخر من بين الجمهور الذين كانوا يتابعون التفحيط, فيما أُصيب 5 آخرين بإصاباتٍ متفرقة وتم نقلهما إلى المستشفى وذلك بحسب "سبق" .


فيديو




مجهولون يطلقون النار على مقيم وزوجته السعودية في العوامية


 تعرض وافد عربي وزوجته سعودية الجنسية مساء أمس الخميس لإطلاق نار من مجهولين في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، عند إنزال زوجته لذويها في نفس البلدة، ولم يصب أحد بأذى.

وقال الناطق الأمني لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، في تصريح خص به "سبق"، إنه عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الخميس، ورد بلاغ من وافد عربي عن تعرضه لإطلاق النار باتجاه مركبته من قبل شخص مسلح بعد إيصال الوافد لزوجته السعودية لمنزل ذويها ببلدة العوامية بمحافظة القطيف.
وأضاف المقدم الرقيطي أن ذلك تسبب في بعض التلفيات بالمركبة، بينما لم يصب أحد بأذى، ولله الحمد، فيما جرى التعامل مع البلاغ من قبل قسم التحقيقات بمركز شرطة العوامية.
ولفت إلى أن ذلك تسبب في بعض التلفيات بالمركبة بينما لم يصب أي منهما بأذى، فيما جرى التعامل مع البلاغ من قبل قسم التحقيقات بمركز شرطة العوامية.





الدمام: القبض على عصابة بينهم 5 مواطنين سرقوا مجوهرات بمليوني ريال

 
تمكنت شرطة الدمام من إلقاء القبض على 10 لصوص بينهم 5 مواطنين شكلوا عصابة سرقت مجموعة من المصوغات والحلي الذهبية الثمينة تجاوزت قيمتها مليوني ريال بالإضافة لبعض المستندات الرسمية من أحد المنازل.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن شرطة الزهران تلقت بلاغا عن تعرض أحد المنازل للسرقة، حيث أسفرت التحريات عن القبض على ثلاثة أفراد من العصابة، مضيفا أنه بعد التحقيق معهم تم حصر بقية المتورطين في القضية وفقاً لـ "عكاظ".

ولفت إلى أن التحقيقات لا تزال جارية مع المتهمين، حيث كشفت ثبوت تورط البعض منهم في ارتكاب سرقات أخرى.





ضابطا شرطة يتبادلان الاتهامات في توقيف عاملة منزلية بلا إجراء نظامي



  
حاول ضابطا أمن بشرطة جدة أحدهما برتبة عقيد والآخر نقيب التنصل أمام القضاء من اتهامات بفساد إداري عبر تزوير أوراق رسمية تختص بتوقيف عاملة منزلية سيريلانكية في قسم الشرطة لفترة طويلة دون إجراء نظامي.

وكانت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة قد اتهمت الضابطين بتوقيف عاملة لفترة طويلة في قسم الشرطة، ثم تزوير محضر لتبرير المخالفة يزعم أن العاملة قبض عليها في الشارع وأنها مجهولة الهوية رغم أن كفيلتها هي من سلّمتها إلى قسم الشرطة لترحيلها.

ونفى المتهم الأول الذي يعمل رئيساً لأحد أقسام الشرطة بالمحافظة برتبة عقيد جميع التهم الموجهة إليه رغم استجواب القاضي رجل أمن برتبة عريف أكد أنه تم احتجاز العاملة في القسم فترة طويلة، على رغم أن كفيلتها هي من سلمتها إلى الشرطة، مضيفاً أنه عمل محضراً بتسلم العاملة وأحاله إلى النقيب المتهم في القضية.

فيما أكد المتهم الثاني وهو ضابط برتبة نقيب أن المتهم الأول (العقيد) وجه الأفراد في القسم بإعداد محضر رسمي بأن العاملة مجهولة الهوية، وأنه سمع بذلك من رجال الأمن، فيما لفت أحد الشهود، وهو رجل أمن، إلى أنه أعد المحضر بتوجيه من العقيد.

وفي السياق ذاته، قدّم نائب رئيس مركز الشرطة، برتبة مقدم، شهادته في القضية قائلا إنه بعد تسلم المسؤولية في قسم الشرطة نيابة عن رئيس القسم - المتهم الأول - الذي أخذ إجازة خاصة سأل النقيب - المتهم الثاني في القضية - عن وضع العاملة، فأكد له أنه تم القبض عليها مجهولة وأن أوراق ملفها غير موجودة.





قائد الأمن المركزي اليمني لـ الشرق: «الخالدي» بخير.. ونسلّم مطلوبين إلى المملكة

٢٠١٢/١١/١٧

أكد قائد الأمن المركزي اليمني، اللواء فضل بن يحيى القوسي، استمرار المساعي الرامية إلى إطلاق سراح الدبلوماسي السعودي، عبدالله الخالدي، المختطف لدى تنظيم القاعدة في اليمن، موضحاً أن المعلومات تقول إنه بخير رغم صعوبة مساعي الإفراج عنه.
وأشار قائد الأمن المركزي، في حديثه مع «الشرق»، إلى تسليم بلاده مطلوبين أمنيين إلى المملكة والعكس في إطار التعاون الأمني الدائم بين الدولتين.
وبيّن أنه لا توجد لديه إحصائية عن وجود قتلى سعوديين من قيادات القاعدة في اليمن حتى الآن، موضحاً أن هناك عناصر من التنظيم تخضع لمراقبة في المدن وأخرى مراقَبة في المواقع الجبلية فيما تجري تحقيقات مع عددٍ من المعتقلين من عناصر التنظيم. وكشف اللواء القوسي أن السلطات اليمنية ضبطت تاجراً في العاصمة صنعاء قام بتهريب مجموعة من الأسلحة داخل شحنات للمواد الغذائية، مبيِّناً أن التحقيق جارٍ معه لمعرفة مدى ارتباطه بتنظيم القاعدة.
وفي سياقٍ آخر، أشار القوسي إلى الكشف عن وجود دعم إيراني للحوثيين في محافظة صعدة من خلال عدة قنوات، وعد أن الوضع هناك بات معروفاً لدى أجهزة الأمن «إلا أن الحوثيين دخلوا الآن المعترك السياسي وننتظر الحوار معهم لإحباط هذه المخططات الخارجية»، حسب تأكيده.





تهديد دبلوماسي في الكويت بالقتل عبر رسالة إلكترونية

سبق – متابعة: 
سجل دبلوماسي في سفارة أجنبية بالكويت، قضية تهديد بالقتل ضد شخص بعث إليه برسالة إلكترونية هدده فيها بالقتل.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية: بينما كان الدبلوماسي يتصفح بريده الإلكتروني فوجئ برسالة تهديد بالقتل أرسلها إليه شخص مجهول، وبالتدقيق على عنوان المرسل لم يستطع التعرف على هويته، فتوجه إلى مخفر منطقة الفيحاء وسجل قضية تهديد بالقتل وزود أمنيي المخفر بنسخة من رسالة التهديد والعنوان البريدي الخاص بالمرسل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني: "سجلت قضية تهديد بالقتل أحيلت على الإدارة العامة للمباحث الجنائية لتسليمها إلى إدارة الجرائم الإلكترونية لتتبع بريد المتهم وتحديد هويته إن كان داخل البلاد، تمهيداً لاتخاذ ما يلزم بشأنه".





وابل من الرصاص على دورية بتاروت .. واطلاق نار على وافد بالعوامية

 
تعرضت دورية أمنية فجر اليوم بشارع احد في بلدة تاروت بمحافظة القطيف لإطلاق نار من المزارع المجاورة للطريق، فيما أطلق مجهول النار مساء أمس على وافد عربي وزوجته سعودية الجنسية ببلدة العوامية بمحافظة القطيف غير أنه لم يصب أحد بأذى خلال الحادثتين.

وقال المقدم زياد الرقيطي الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية إنه عند الساعة الثانية والنصف من صباح اليوم تعرضت إحدى دوريات الأمن أثناء أداء مهامها على شارع احد ببلدة تاروت بمحافظة القطيف لإطلاق نار من مجهولين يختبئون بالمزارع المجاورة للطريق، ما أدى إلى تهشم الزجاج الخلفي للدورية ولم ينتج عن ذلك إصابة أحد بأذى، لافتاً إلى أن جهات الضبط الجنائي بشرطة محافظة القطيف باشرت التعامل مع الواقعة.

كما أوضح أنه عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الخميس ورد بلاغ من وافد عربي عن تعرضه لإطلاق نار باتجاه مركبته من قبل شخص مسلح بعد إيصال الوافد لزوجته السعودية لمنزل ذويها ببلدة العوامية بمحافظة القطيف.





خلفان يهدد مواطناً سعودياً بمقاضاته بعدما اتهمه بالعمالة

هدد قائد شرطة دبي ضاحي خلفان مواطنا سعوديا بمقاضاته، لافتا إلى أنه تقدم ضده ببلاغ في نيابة الإمارات وأنه سيطلبه وفق مذكرة تعاون الأمن الخليجي.

وكان المواطن السعودي قد اتهم خلفان خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالعمالة وأنه يقف وراء اغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح واعتقال العديد من الإماراتيين.

وردّ خلفان على تغريدة المواطن السعودي بالقول: "تقدمت عليك ببلاغ في نيابة الإمارات"، مضيفا: "ووفق مذكرة تعاون الأمن الخليجي سأطلبك".





قال "بشار يقتل شعبه بكل أنواع الأسلحة"
القرضاوي: الآن أعود إلى الجامع الأزهر لأخطب فيه


قال الشيخ يوسف القرضاوي، في مستهل خطبة الجمعة التي يلقيها في الجامع الأزهر "لا عجب أن أخطب في جامع الأزهر فقد درست فيه وتخرجت فيه، فهو جامعي، وليس مهماً أن أخطب أيها الإخوة، والمهم أن أرى الناس ويرونني، فقد حرموني أن أخطب في الأزهر ومساجد مصر، لعشرات السنين".
ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "الآن وضع الشيء في نصابه، وعدت إلى مكاني، وطلبت أن أصلي في مسجد الأزهر أيام العدوان الثلاثي وأرسلوا إليّ في قريتي مَن يفاوضني، وقلت آت لأخطب شهرين أو ثلاثة فإذا هدأ الجو منعتموني من الخطابة؟.. هذا لا يليق".
واستطرد قائلاً: "منبر الأزهر عاد منبر العالم الإسلامي السني، ومنبر القرآن".
وأضاف "هناك مَن لا يعترفون بثورات الربيع العربي.. ورأينا ما يحدث في سوريا.. ولكن انتهى هذا العهد، عهد زين العابدين في تونس، والقذافي في ليبيا، ومبارك في مصر.. انتهت العهود التي يورث فيها الآباء الأبناء، ولكن بشار المستكبر لا يعرف ذلك، ويستعمل الطائرات وكل الأسلحة في قتل شعبه".




مقتل 47 تلميذاً في حادث تحطم حافلة مدرسية في مصر
مرسي يطالب الجهات المعنية بتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا ووزير النقل يستقيل

مقدمة القطار شبه محطمة جراء اصطدامها بالحافلة

لقي 47 تلميذاً حتفهم وأصيب ثلاثة عشر آخرون جراء اصطدام قطار بحافلتهم المدرسية في محافظة أسيوط بصعيد مصر اليوم السبت.

وذكرت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" الرسمية، أن القطار اصطدم بحافلة مدرسية خاصة في مدينة منفلوط بأسيوط، مشيرة إلى أن المحافظ أمر بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق لمعرفة المتسبب في الحادث.

وصرح مسؤول المركز الإعلامي بوزارة الداخلية بأنه تم التحفظ على عامل المزلقان المدعو سيد عبده رضوان، إثر وقوع حادث التصادم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

إلى ذلك، أعلن الدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل قبول استقالة المهندس مصطفى قناوي رئيس هيئة السكة الحديد وتحويله للتحقيق. 

وقال المتيني إنه تضامنا مع مسؤوليته السياسية كوزير للنقل، أعلن تقديم استقالتي لرئيس الجمهورية.

وفي تطور متصل، كلف الرئيس محمد مرسي رئيس مجلس الوزراء د.هشام قنديل ووزير الدفاع فريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام والإنتاج الحربي ووزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد ومحافظ أسيوط الدكتور يحيى كشك وكل الجهات التنفيذية بالدولة بتقديم كل الإمكانيات والعون لأسر ضحايا حادث قطار أسيوط. 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية اليوم أن الرئيس مرسي أصدر أوامره بسرعة الانتهاء من التحقيقات ومحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث الأليم، وأنه تقدم بخالص التعازي لأهالي المتوفين وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

هذا وأكدت مصادر، أن أتوبيس الأطفال تحطم تماما أسفل جرار القطار، رقم 165، القادم من أسيوط إلى القاهرة، وأن الأتوبيس "انحشر" بين عجلات الجرار من قوة الاصطدام.

وفى السياق ذاته تجمهر الآلاف من أهالي قرية المندرة وأولياء أمور الطلاب، عند مقر الحادث بمزلقان قرية المندرة، للبحث عن جثث ذويهم. بحسب صحيفة اليوم السابع.





إصابة 54 عنصرا أمنيا و17 مدنيا واعتقال 158 متظاهرا
93 حادثة شغب بالأردن خلال 48 ساعة ردا على رفع أسعار الوقود


CNN- عمان: 
سجلت السلطات الأردنية نحو 93 حادثة شغب متفرقة وقعت في محافظات البلاد خلال اليومين الماضيين، في احتجاجات شعبية ردا على قرار حكومي برفع أسعار المشتقات النفطية، فيما أصيب 54 عنصرا أمنيا و17 مدنيا واعتقل 158 متظاهرا.

وقال مدير جهاز الأمن العام الأردني الفريق الركن حسين المجالي في مؤتمر صحفي عقده الخميس، إن الجهاز الأمني سيضرب بيد من حديد لمنع وقوع أي أعمال تخريبية، مشددا على أن "سياسة الأمن الخشن ستستخدم في التعامل مع المسيرات والاحتجاجات التي ستخرج عن السلمية".

وأكد المجالي أن "الأجهزة الأمنية استطاعت ضبط إيقاع الاحتجاجات،" مشيرا إلى أن "جهازه ليس مسؤولا بالدفاع عن القرارات الحكومية برفع الأسعار، فيما اتهم جهات "داخلية" لم يسمها، مرتبطة بجهات خارجية، "تحاول نقل سيناريو سياسي معين إلى البلاد".

ولفت المجالي إلى أن الأمن العام، سيستخدم القوة المناسبة في التعامل مع الاحتجاجات، وقال: "سيصار إلى استخدام القوة المنصوص عليها في القانون وستغير قواعد الاشتباك بناء على شكل الاحتجاج ولن نسمح بالاعتداء على المواطنين".

وجاء المؤتمر الصحفي، بالتزامن مع قمع قوات الأمن لاعتصام جديد دعت إليه حراكات شبابية في ميدان الداخلية وسط العاصمة عمان بحسب شهود عيان هناك، فيما أكد المجالي خلال المؤتمر "أن دوار الداخلية لم يغلق وسيفض أي تواجد بالقوة".

في الأثناء، كشف المجالي عن اعتقال 158 من المدنيين خلال اليومين الماضيين على خلفية أحداث شغب وقت في مناطق مختلفة من البلاد، مشيرا إلى أن السلطات الأردنية بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وبشأن الإصابات بين صفوف المدنيين أو الأمنيين، أشار إلى تسجيل إصابة 30 من عناصر قوات الدرك (فض الشغب)، و24 من قوات الأمن العام، بينما تعتبر نحو 6 إلى7 حالات بينهم حرجة، فيما قال إن 17 من المصابين المدنيين تم تسجيلهم.

وفي الاطار، وصف المجالي الشاب قيس تيسير العمري الذي قتل خلال مواجهات مع قوات الأمن في بلدة كفر أسد شمال المملكة، ليل الاربعاء، "بالمهاجم"، وبين أن وفاته وقعت خلال هجوم شنه مسلحون على مركز أمن الوسطية الكائن بلدة كفر أسد والشونة الشمالية.

وقال: "حاولت مجموعة مسلحة حاولت الاعتداء على المركز الأمني الذي يبعد نحو 2 كيلومتر عن أقرب منطقة تجمع سكاني وأصيب حارس المبنى ودافع من بالمركز عن أنفسهم وتوفي خلالها أحدها المهاجمين.. توفي المرحوم في المركز الأمني ولم يتقدم أحد بالشكوى بل جاؤوا لإطلاق النار".

وخلال المؤتمر عرض القائمون عليه، صورا لأحد المشاركين في الحراكات الشعبية، تساءل المجالي عن حقيقة تلك المشاركة، لافتا إلى أنه "يقود مسيرات وهتافات تحمل عبارات الله أكبر،" في الوقت الذي "تسجل عليه السلطات الأمنية عدة أسبقيات".

أما بشأن مسيرة الجمعة التي دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين القوة المعارضة الأبرز في البلاد، وخطة جهاز الأمن في التعامل معها، قال: "إذا كانت المسيرة قانونية وسلمية فلا تغيير على ما قمنها به خلال المسيرة الماضية".

ونظمت الجماعة مسيرة هي الأكبر في الخامس من أكتوبر الماضي في وسط العاصمة، شارك فيها الآلاف احتجاجا على ما وصفوه بـ"تراجع العملية الإصلاحية،" في البلاد.





وزير خارجية تونس يصل غزة ومشعل في القاهرة
رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان وأمير سيشاركان في لقاء بالعاصمة المصرية

رفيق عبد السلام لدى وصوله غزة - وكالة الأناضول

دعا وزير خارجية تونس، رفيق عبد السلام، في مؤتمر صحفي بغزة التي وصلها اليوم السبت، إلى رفع الحصار عنها، متحديا إسرائيل بزيارته هذه.

وقال رفيق عبد السلام : "ربما تريد إسرائيل إرسال رسالة إلى تونس ودول الربيع العربي، ونحن نقول لها إننا متمسكون بدعم القضية الفلسطينية ونصرة أهلنا في غزة".

وقبل ذلك، أعلن ناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس أن وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام وصل صباح اليوم السبت الى غزة حيث سيلتقي رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية.

وقال إسلام شهوان لوكالة فرانس برس إن "الوفد التونسي برئاسة السيد رفيق عبد السلام وزير الخارجية وصل إلى غزة".

وأكد أن وزير الخارجية التونسي في زيارته التي "تستمر عدة ساعات" يلتقي هنية، بدون أن يوضح مكان اللقاء بعدما دمرت كليا مقاتلات إسرائيلية فجرا مقر رئاسة الوزراء في غزة.

وأضاف أن الوفد التونسي "سيزور مستشفى الشفاء بمدينة غزة للاطمئنان على جرحى العدوان الإسرائيلي وطبيعة الأوضاع".

ويحدث هذا في وقت وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل إلى القاهرة، وكان قد سبقه رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان.

ومن المنتظر أن يصل لاحقا إلى العاصمة المصرية، أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حسب ما نشرت وسائل إعلام محلية ودولية.




صورة مؤثرة من "غزة" تتصدر الصفحة الأولى في "الواشنطن بوست"

 
تصدرت صورة شاب فلسطيني يحمل جثة طفله البالغ من العمر 11 شهرا الصفحة الأولى لجريدة الواشنطن بوست الامريكية المرموقة والواسعة الانتشار.

وقالت الجريدة تعليقا أن الصورة لوحدها تكفي لشرح قصة انسانية نتجت عن القصف الاسرائيلي يوم الاربعاء على مدينة غزة.

وتوضح الصورة الأب جهاد مشعراوي ، المراسل لقناة بي بي سي العربية ، وهو ينتحب أثناء حمله لجثة ابنه "عمر" البالغ من العمر 11 شهرا خارج مستشفى الشفا بمدينة غزة..






مقارنة بين "جيش" حماس الصاروخي وعاشر جيش بالعالم
رغم أن كتائب القسام لا تقارن بالجيش الإسرائيلي إلا أن لديها الكثير لتؤذيه


الجيش الإسرائيلي هو عاشر الجيوش في العالم بالعدد والعدة والعتاد، كما تؤكد تقارير معظم المراكز المراقبة للتسلح العسكري، وأهمها "انترناشيونال انستيتيوت فور ستراتيجيك ستادي" وغيرها مما راجعته "العربية.نت" وتشير أن لديه أكثر من 176 ألف جندي نظامي، ومعهم 445 ألفا بالاحتياط، مسلحين بأكثر من 3700 دبابة و2258 مدفعا و490 طائرة مقاتلة و85 هليكوبتر، وهذه وحدها تكفي.

أما "كتائب الشهيد عز الدين القسام" المعروفة بأنها "جيش" حركة حماس وذراعها العسكري، فمع أن مقارنتها بعدوها الألد هي كمقارنة بطة بطائرة "أباتشي" أمريكية، إلا أنها خطيرة على عدوها الوحيد، لأنها محترفة بحرب العصابات ولديها الكثير لتؤذيه.


دبابات اسرائيلية

التقارير التي طالعت "العربية.نت" ملخصات عنها بشأن كتائب القسام صادرة عن مجموعات وهيئات خاصة بالتسلح وشهيرة بدقتها دوليا، وأهمها "غينز" ونظيرتها "انترناشونال كريزيس غروب" البريطانية، اضافة الى "غلوبال سيكيوريتي" المتخصصة بالشؤون العسكرية والأمنية.

وتختلف "غينيز" عن البقية بقولها ان للكتائب 20 ألف مقاتل، وهو رقم يشمل المحترفين والمدربين على حمل السلاح، كما والقادرين على حمله أو من يمكنهم القتال ولو كيفما كان. في حين أن "انترناشونال كريزيس غروب" الصادرة تقاريرها في موقعها بـ 24 لغة، بينها العربية، تذكر أنهم بين 7 و10 آلاف محترف فقط، ومعهم 20 ألفا من الاحتياط.

سوبرماركت "حماس" الصاروخي

صاروخ القسام

أما عن الأسلحة فكل التقارير متشابهة بشأنها تقريبا، كما وكأن مصدرها واحد وقد يكون الجيش الاسرائيلي، وهي تؤكد ملكية الكتائب لعدد غير معروف طبعا من صواريخ القسام وغراد والكاتيوشا، اضافة لصواريخ "فجر-5" الايرانية الصنع وأخرى صينية، الى درجة أصبح لديها ما يمكن اعتباره "سوبر ماركت" صواريخ متعددة الجنسية بامتياز.

وقسم كبير مما تملكه كتائب عز الدين القسام من عدة وعتاد هو من صنعها المحلي، والباقي بالشراء من سوق السلاح السوداء الاسرائيلية، وبالتهريب عبر الأنفاق على الحدود مع مصر، وربما من البحر برغم الحصار المفروض على غزة.

وتملك الكتائب صواريخ أرض- أرض وقذائف هاون (مورتر) بالآلاف، يثبت ذلك أنها في 3 أيام من القتال الحالي والمستمر مع اسرائيل أطلقت 900 صاروخ تقريبا، في حين أطلقت في 2008 حين قتالها مع اسرائيل 1750 صاروخا و1528 قذيفة هاون، طبقا لموقع "غلوبال سيكيوريتي" مع أن امكانياتها الحالية مقارنة بذلك العام انخفضت 50 % بفعل الحصار المستمر على غزة، لكن قدرتها الصاروخية الآن ضعف ما كانت عليه قبل 4 سنوات.

والصاروخ الذي تملكه من صنعها المحلي بالتأكيد هو "القسام" أرض- أرض بدأت في 2001 بتصنيعه من مواد محلية وأطلقت عليه اسمها المستمد من اسم الشيخ عز الدين القسام، وهو سوري قاد ما عرف فيما بعد بثورة 1936 ضد قوات الانتداب البريطاني والمليشيات اليهودية المسلحة، لكنه قضى قبلها في 1935 قتيلا برصاص الانتداب في أحراش بجوار جنين.

المفاجأتان الصاروخيتان على القدس وتل أبيب

عناصر من حماس يجهزون صواريخ القسام

وأنتجت الكتائب سلسلة مؤذية من هذا الصاروخ، أهمها "قسام 3" و"قسام 4" حيث مدى الأول بين 10 و12 كيلومترا، برأس حامل لمتفجرات وزنها من 10 الى 20 كيلوغراما من مادة "تي.أن.تي" شديدة الانفجار، ويتم اطلاقه من على حامل ثلاثي الأرجل. أما "قسام 4" الذي بدأت بإنتاجه منذ 2006 فيتم اطلاقه من على حامل ثلاثي الأرجل أيضا، لكن مداه 17 كيلومتراً.

وتملك الكتائب صواريخ غراد أرض- أرض، يأتيها بالتهريب. وهو "كاتيوشا" محسّن عن آخر صناعة روسية مثله، ومداه 20 كيلومترا. كما في ترسانتها صاروخ مداه 40 كيلومترا، بدليل أنه سقط على بئر السبع، وآخر صنع صيني طراز WS-1E عيار 122 ملم، ومختلف عن "غراد" الشهير وعن مواطنه النسخة البدائية من "ياخونت" الروسي بأنه يحتاج الى 5 أشخاص للتعامل معه واطلاقه.

وتؤكد تقارير ينشرها الجيش الاسرائيلي أحيانا في موقعه على الانترنت، وأخرى من "انترناشونال كريزيس غروب" ملكية حماس لسلسة من صواريخ "فجر" الايرانية يصل مدى بعضها 45 كيلومترا و80 كيلومترا أيضا، ومنها "فجر 5" الذي سقط الخميس الماضي على تل أبيب البعيدة 75 كيلومترا عن غزة.

لكن الكتائب تنفي وتقول ان ما أطلقته على القدس هو صاروخ M75 من تصنيعها، تماما كالشبيه بصاروخ "فجر 5" الايراني وأطلقته على تل أبيب، فهو من تصنيعها أيضا، والصاروخان هما المفاجأتين الكبيرتين لحماس حتى الآن في القتال الدائر.

السلاح الأهم والأشد فتكاً

صاروخ فجر 5 الايراني

تذكر الكتائب أيضا أن ما تملكه من قذائف هاون عيار 60 و 80 ملم، أو حتى من العيارات الأثقل، هي من تصنيعها المحلي وخصصتها منذ انسحاب اسرائيل في 2005 من قطاع غزة لتقصف بها المستوطنات القريبة ومواقع عسكرية اسرائيلية مجاورة للقطاع، وتؤكد أن ما تملكه من أسلحة مضادة للدروع والتحصينات، كقاذف "الياسين" الخارق للدروع، وآخر أصغر منه متفجر ضد الأفراد والمنشآت، من تصنيعها أيضا.

والقاذف المتفجر ضد الأفراد والمنشآت الصغيرة هو سلاح فردي يتم حمله على الكتف، ويبدو لمن يراه شبيها بماسورة مفرغة مفتوحة الطرفين قطرها الداخلي 40 ملم، وله نظام توجيه وتسديد أوتوماتيكي يمكنه من ايصال قذيفته حتى 150 مترا، لذلك فهو مشاكس كبير ومعطل أكبر للجيش الاسرائيلي اذا ما دخل غزة برا كما يتوقعون.

وتملك الكتائب صاروخا بدأت بإنتاجه منذ 2003 وسمته "البتار" وهو "ذكي" كمضاد للدروع ومداه كيلومتر واحد، لأنه لا يحتاج لعنصر بشري في مكان اطلاقه، بل ينصب على الأرض لتشغيله بمتحكم به عن بعد، وهو ماسورة طولها 97 بقطر 18 سنتميترا، ومحشوة بمقذوف صاروخي برأسه 4 كيلوغرامات من المواد المتفجرة.

كما لديها مضادات للطائرات وللدبابات وأحزمة وعبوات ناسفة قادرة على عرقلة التقدم البري وانزال الخسائر عن قرب بأعدائها، مع قنابل ورشاشات وقذائف "أر.بي.جي" متنوعة وبالآلاف، ثم تملك سلاحها الأهم والأشد فتكا: حمية رجالها وشجاعتهم ورغبتهم بمقاتلة من ولدوا وهم يرونهم يغتصبون حقوقهم التاريخية والآنية.





23 شهيداً ونحو 300 جريح مع استمرار القصف على غزة
صواريخ المقاومة تصل القدس و"حماس" تُسقط طائرة إسرائيلية

 أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن قصف مدينة القدس المحتلة بصاروخ مطور، وقالت الكتائب في بيان لها مساء الجمعة، إنها قصفت مدينة القدس بصاروخ من طراز " قسام m75" المطور.

وفي وقتٍ لاحق، اعترفت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بسقوط صاروخين في مدينة القدس، حيث أشارت إلى أن هذا الأمر "قصف القدس" لم يكن متوقعاً نظراً لبعد المدينة عن قطاع غزة.

وسمع سكان مدينة الخليل والقرى والبلدات في جنوب الضفة الغربية دوي انفجار كبير داخل تجمع مستوطنات ما يسمى بـ"غوش عتصيون" شمال المحافظة في المنطقة الفاصلة بين محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

من ناحية أخرى، أكدت كتائب القسام إسقاط طائرة حربية بصاروخ أرض- جو واشتعال النيران فيها، وذكرت في بيانٍ مقتضب أن مقاتليها يقومون الآن بالبحث عنها، بينما يكثّف الاحتلال قصفه لمنعهم من الاستيلاء على حطامها.

وكانت الكتائب أعلنت مساء أمس الخميس عن إطلاق صاروخ أرض- جو تجاه مقاتلة إسرائيلية كانت تشن غارة شرق مدينة غزة، كما أسقطت الكتائب طائرة استطلاع إسرائيلية، حيث بثت فيديو للطائرة بعد سقوطها.

إلى ذلك، تواصل الطائرات الحربية الإسرائيلية شن غارات مكثّفة جداً على غزة منذ أمس دون توقف، وقد ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 23 على الأقل وأكثر من 290 مصاباً بينهم عددٌ كبيرٌ في حالة خطرة.

ومن بين الشهداء بحسب مصادر طبية فلسطينية 8 أطفال، وامرأتان ومسنان، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن مواطناً مسناً استشهد وأُصيب 4 آخرون في قصف لحي الزيتون شرق مدينة غزة وذلك بالتزامن مع تكثيف الطيران الحربي الإسرائيلي قصفه لمدن القطاع.

ومع ساعات مساء اليوم، ضرب الاحتلال الإسرائيلي عدة أهداف من بينها الأنفاق الأرضية جنوب مدينة رفح، وأرض فارغة في دير البلح وحي الزيتون وشرق حي التفاح دون إصابات، وقصف جوار مسجد خليل الرحمن شمال رفح جنوب القطاع.
فيديو





كتائب القسام: إطلاق صاروخ بعيد المدى تجاه الكنيست الإسرائيلي


أعلنت كتائب القسام، الذارع المسلحة لحركة حماس، اليوم الجمعة أنها أطلقت صاروخاً بعيد المدى تجاه مبنى الكنسيت الإسرائيلي في القدس المحتلة، فيما لم يصدر تعليق إسرائيلي على ذلك، وذلك حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وكانت القسام قد أعلنت أمس إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية، وإصابة طائرة إف 16 بأضرار نتيجة إطلاق صاروخ أرض جو عليها. 





إسرائيل تغتال أبو جلال وتقصف منزل إبراهيم صلاح
في غارة على مخيم المغازي بوسط القطاع قتل فيها شقيقه

غارات إسرائيلية على غزة
أفاد مراسل "العربية" بمقتل أحمد أبو جلال قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بوسط غزة، وذلك في غارة جوية إسرائيلية على القطاع.

كما أفاد مراسل "العربية" أيضا أن غارة إسرائيلية استهدفت منزل القيادي في حماس إبراهيم صلاح بغزة، وتم إجلاء 25 جريحا على الأقل من تحت الأنقاض.

وأفادت مصادر طبية وأمنية من جهتها، أن اكثر من ثلاثين فلسطينيا جرحوا في غارة جوية اسرائيلية صباح السبت استهدفت منزل مسؤول في وزارة الداخلية في حكومة حماس في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

واستهدفت الغارة منزل ابراهيم صلاح مدير العلاقات العامة والدولية في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة وادت الى اصابة افراد عائلته بجروح، حسبما ذكر مصدر طبي وآخر في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة.

وبخصوص القيادي الآخر أحمد أبو جلال، وهو قيادي ميداني في كتائب القسام، أضاف مراسل "العربية" أنه كان من بين الأربعة قتلى الذين سقطوا في غارة إسرائيلية على مخيم المغازي التي قتل فيها شقيقه أيضاً.

كما قتل ثلاثة فلسطينيين ليلة الجمعة إلى السبت في غارة جوية إسرائيلية على مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة في في عزة.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان "ثلاثة مواطنين استشهدوا في غارة جوية على المغازي"، مشيرا إلى أن "جثث القتلى وصلت اشلاء إلى مستشفى شهداء الاقصى" وسط قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة جراء الغارات التي شنها الطيران الإسرائيلي إلى أزيد من 30 قتيلاً.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية فقد أصيب نحو 300 شخص، بينهم أطفال ونساء وشيوخ، حيث تركزت الغارات الإسرائيلية على أحياء تل الهوى والصبرة جنوب غزة، إضافة إلى غارات متقطعة أخرى على حي التفاح ومخيم جباليا.




"بي بي سي": غارة إسرائيلية على غزة أثناء زيارة رئيس الوزراء المصري

 قُتل ناشطٌ من كتائب القسّام في غارةٍ جويةٍ إسرائيليةٍ على شرق خان يونس، وبذلك يرتفع عدد ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى 21.
وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قُتل فلسطينيان اثنان، بينهما طفلٌ في غارةٍ جويةٍ إسرائيليةٍ على حي الصفطاوي - شمالي قطاع غزة، أثناء زيارةٍ قصيرةٍ لرئيس الوزراء المصري هشام قنديل، إلى غزة الجمعة؛ "ندّد" فيها بما سمّاه العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وقال قنديل خلال زيارةٍ لمستشفى "إن ما يحدث في غزة كارثي، وعلى اسرائيل أن تُوقف هذا العدوان". ووصل الوفد المصري إلى ميناء رفح البري منهياً الزيارة التي استغرقت نحو 3 ساعات فقط.
وكان رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، قد زار غزة، الجمعة، تعبيراً عن "التضامن مع الشعب الفلسطيني" بعد هجومٍ عسكري إسرائيلي على القطاع على مدي يومين.
وقالت إسرائيل إنها ستوقف كل الأعمال العسكرية خلال زيارة قنديل، التي استغرقت ثلاث ساعات، مادامت حركة حماس ممتنعة عن إطلاق النار.





في مؤشر على الاستعدادات لهجوم بري محتمل على غزة
إسرائيل تتخذ خطوات لتعبئة 75 ألفاً من قوات الاحتياط


رويترز– القدس المحتلة:
قالت مصادر سياسية إن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك طلب اليوم الجمعة موافقة الحكومة على تعبئة زهاء 75 ألفاً من قوات الاحتياط للحملة الإسرائيلية على غزة، في مؤشر على الاستعدادات لهجوم بري محتمل.

وتابعت المصادر التي تحدثت بعد إطلاق صواريخ فلسطينية على القدس وتل أبيب أن أمين عام مجلس الوزراء اتصل هاتفياً بالوزراء للحصول على موافقتهم على الاستدعاء.

واحتشدت دبابات وقوات إسرائيلية خارج غزة، وقال الجيش إنه استدعى 16 ألفاً من جنود الاحتياط، وهي دلائل على غزو وشيك محتمل للقطاع بعد غارات جوية على مدى 48 ساعة.

ورفض الجيش إعطاء تفاصيل بشأن مكان انتشار قوات الاحتياط، لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن من بينهم أفراداً من وحدات الجبهة الداخلية التي تطلق صفارات الإنذار أثناء الهجمات الصاروخية من غزة وتقدم التوجيهات للعامة بشأن الملاجئ.

وجنود الاحتياط الذين جرى استدعاؤهم اليوم من بين 30 ألف فرد إجمالاً سمحت وزارة الدفاع بتجنيدهم.

ودفع نطاق التعبئة المحتملة معلقاً في إذاعة الجيش الإسرائيلي للقول مازحاً على الهواء إن هذا العدد الكبير من القوات يواجهون خطر "الوقوع فوق بعضهم" في غزة.

وسئل سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء في حديث للإذاعة عما إذا كانت إسرائيل تجهز الجيش لاحتمال اشتعال جبهات أخرى مثل لبنان الذي تراقبه إسرائيل بقلق بسبب الصراع في سوريا والمخاوف بشأن الطموحات النووية لإيران الداعمة لحزب الله. وقال شالوم "نضع كل شيء في الحسبان".

ويقول قادة عسكريون قدامى إن نحو 30 ألف جندي إجمالاً شاركوا في حرب لبنان 2006 و20 ألفاً في غزو غزة في 2009. وعدد القوات المتمركزة دائماً حول غزة من أسرار الدولة.

ولم يكن الحشد سرياً وبدا أن التفاصيل التي نشرها الجيش الإسرائيلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحذير صريح لنشطاء حماس للسعي من أجل الهدنة.

وقال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس "لا ننوي خوض حرب ونأمل ألا تستغرق هذه العملية ولو دقيقة واحدة بعد الوقت اللازم".

ومن بين الوحدات المتمركزة بالفعل خارج غزة كتيبة المظلات التي قال قائدها الكولونيل عامير بارام الشهر الماضي إنه درس في أساليب التخطيط والمناوشات التي دارت خلال الحرب العالمية الأولى في غزة بين القوات البريطانية والأتراك العثمانيين.

وقال وزير الدفاع إيهود باراك للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي إنه إذا صدرت أوامر لقواته بالدخول "فستحتاج للتحرك من بيت إلى بيت وسنحتاج عندئذ إلى دروس الماضي".

ومن بين تلك الدروس أن سكان غزة الفقراء البالغ عددهم نحو 1.7 مليون نسمة معرضون لأزمة إنسانية وهو ما يمكن أن يثير جدلاً دولياً بالنسبة لإسرائيل.

ومنذ حرب غزة الماضية في 2008-2009 يقول الجيش إنه ألحق ببعض أفواجه "ضباط إغاثة" يجيدون العربية لتوجيه المدنيين الفلسطينيين للابتعاد عن الخطر.

وقياساً على وتيرة الهجمات السابقة في لبنان وغزة فقد تحتاج إسرائيل لعدة أيام إضافية لتدريب وتسليح جنود الاحتياط للمشاركة في العمليات.





أوباما: لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها
أبدى أسفه إزاء الخسائر في أرواح المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعم الولايات المتحدة لإسرائيل ولحقها في "الدفاع عن نفسها"، وذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تناولت الوضع في غزة.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان تضمن ملخصًا عن فحوى المحادثة الهاتفية، أن "الرئيس الأمريكي جدد دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأبدى أسفه إزاء الخسائر في أرواح المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين".

ووفق البيان فإن "أوباما" و"نتنياهو" أكدا على ضرورة وقف حماس للهجمات الصاروخية على "إسرائيل"، من أجل توفير الإمكانية لتهدئة الوضع، واتفقا على مواصلة اتصالاتهما خلال الفترة المقبلة.





"أنونيموس" تخترق مواقع إسرائيلية نصرة لغزة
دعت أنصارها عبر تويتر لتعطيل أكثر من 40 موقعاً للحكومة والجيش الإسرائيليين


أعلنت مجموعة قراصنة الإنترنت المعروفة باسم "أنونيموس"، دعمها لمدينة غزة ضد العدوان الإسرائيلي الذي يتعرض له القطاع منذ يومين، وشنت هجمات إلكترونية ضد عدد من المواقع الحكومية الإسرائيلية.

وقد دعت المجموعة أنصارها عبر تويتر إلى تعطيل أكثر من 40 موقعاً تعود للحكومة والجيش الإسرائيليين، ومن بينها موقع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وموقع الجيش الإسرائيلي.

وقالت الجماعة في تصريح لها: "فلتعلموا يا أهالي غزة والأراضي المحتلة أن أنونيموس تقف إلى جانبكم في هذا الصراع. سنقوم بعمل كل ما نستطيع لمنع قوات الجيش الإسرائيلي الغاشمة من الاصطفاف ضدكم. سنقوم بتوظيف جميع إمكانياتنا كي نتأكد أنكم ستظلون قادرين على الاتصال بالإنترنت وعلى نقل تجربتكم إلى العالم".

وقد حاولت الجماعة تعطيل مواقع جيش الدفاع ورئيس الوزراء ومواقع بعض المصارف وخطوط الطيران وشركات الأمن الإسرائيلية، وذلك عن طريق إغراقها بسيل من الزيارات المزيفة، من خلال عملية أطلقت عليها اسم "OpIsrael#".

وبحسب بعض المراقبين فإن معظم هذه الهجمات باءت بالفشل، ويبدو أن المواقع التي تعطلت هي مواقع غير ذات أهمية عالية، إلا أن عملية أنونيموس ما زالت مستمرة ومن غير المستبعد أن تنجح في ضرب عدد من المواقع الحكومية، حيث شنت سابقاً هجمات ناجحة على عدد من المواقع الحكومية في أوروبا والولايات المتحدة.





محكمة إيطالية تقرر حبس ضابطين نازيين مدى الحياة
الألمانيان أدينا بقتل 184 مدنياً في توسكانيا الإيطالية عام 1944

أيدت محكمة استئناف إيطالية الخميس حكماً بالسجن مدى الحياة، بحق ضابطين نازيين ألمانيين، أدينا بارتكاب أعمال وحشية أثناء الحرب العالمية الثانية. 

ووجدت المحكمة أن الضابطين فريتز جوس /95 عاما/ وروبرت جوهان ريس /91 عاما/ مسؤولان عن مقتل 184 مدنيا في توسكانيا الإيطالية في عام 1944. 

وألغت محكمة الاستئناف قرارا من جانب قضاة محكمة الدرجة الأولى يرغم الحكومة الألمانية على تعويض أقارب الضحايا ب 5ر13 مليون يورو (3ر17 مليون دولار)، ويرجع ذلك إلى أن محكمة العدل الدولية منحت ألمانيا في مارس حصانة قانونية من الدعاوى القضائية التي ترفع في محاكم أجنبية من جانب ضحايا الجرائم النازية الذين يطالبون بتعويضات. بحسب صحيفة "الرياض السعودية". 

وكانت محكمة الدرجة الأولى أصدرت أيضا حكما بالسجن مدى الحياة بحق اثنين من النازيين الطاعنين في السن وهما إرنست بيستور وجرهارد ديسمان في العام الماضي، غير أنهما توفيا قبل صدور حكم الاستئناف. يذكر أن الإدانات الإيطالية رمزية حيث إن ألمانيا لا تسمح بتسليم مواطنيها.





كويتية تنهال ضربا على زوجها المصري وتبرر"مايسمع الكلام"

اتهم مصري زوجته المواطنة الكويتية بضربه وباستجوابها بررت فعلتها بأنه «ما يسمع الكلام» وتمت إحالة طرفي القضية على التحقيق.

الوافد كان تقدم الى مخفر منطقة السالمية وأبلغ بأنه تعرض للضرب المبرح من قبل زوجته المواطنة وطلب إلى رجال الأمن حمايته من تسلطها فطالبه رجال الأمن بإحضار تقرير طبي فتوجه الى مستشفى مبارك وأحضر تقريراً يفيد اصابته بكدمات متفرقة وسجل قضية اعتداء بالضرب وزود أمنيي المخفر ببيانات الزوجة المتهمة.

وتم استدعاء الزوجة وبالتحقيق معها بررت ضرب زوجها بأنه «ما يسمع الكلام» واستفسر الأمنيون من الوافد ان كان يريد تطليقها فقال بأنه متمسك بها وانه يريد حقه منها بسبب قيامها بضربه.

أحيل طرفا القضية على التحقيق للوقوف على ملابسات اعتدائها بالضرب عليه تمهيداً لاتخاذ ما يلزم بشأنهما.





شاب يجد توأمه في صورة من القرن السادس عشر
عثر على اللوحة عندما كان يتجول في متحف بولاية بنسلفانيا الأمريكية

الشاب بجوار لوحة "توأمه"

وجد شاب من مدينة «فيلادلفيا» في ولاية «بنسلفانيا» الأمريكية توأمه أخيراً في لوحة من القرن السادس عشر. 

وكان الطالب الجامعي «ماكس غالوب»- عشرون عاماً- يتجول في متحف المدينة مع صديقته عندما رأى وجهاً بدا مألوفا له، حيث تبين له أنها صورة مطابقة لوجهه في لوحة إيطالية تعود للقرن السادس عشر تدعى «صورة نبيل مع قفاز المبارزة». 

وقالت صديقة «غالوب» لشبكة «إيه بي سي» الإخبارية: «لقد كانت الصورة واضحة جداً عندما عبرت بجانبها ثم سألته: هل ترى هذه الرسمة؟ إنه يشبهك كثيراً». ولا يعرف الكثير من المعلومات عن الرسمة، إلا أنها رسمت في منطقة «إميليا» شمال إيطاليا، في 1562. 

وبحسب صحيفة "المشرق السعودية" ذكرت صديقة «غالوب» أن عائلته من جهة والده تنحدر من مدينة «فلورنسا» الإيطالية التي تبعد أقل من عشرة أميال عن «إميليا» المدينة التي رسمت فيها اللوحة. وانتشرت الصورة في مواقع الإنترنت المختلفة وتناقلها آلاف المشاهدين.




سارق يعيد ما سرق بعد علمه أن الضحية مصاب بالسرطان
طلب من صاحب المال أن يسامحه وتمنى له الشفاء العاجل

قام سارق في أحد شوارع طهران بسرقة حقيبة يدوية تحتوي على ما يوازي ثلاثة آلاف دولار بالعملة الإيرانية من أحد المارة، ليعلم بعد تفحص محتوياتها بأن الضحية مصاب بمرض السرطان، وأنه كان في طريقه إلى أحد المستشفيات لاستكمال العلاج.

وذكرت الصحافة الإيرانية أن السارق اتصل على رقم الهاتف المكتوب على الوثائق الطبية بصاحب الحقيبة لكي يعرب له عن أسفه على سرقة حقيبته، متمنيا له الشفاء العاجل قبل أن يخبره بأنه سيضع الحقيبة مع محتوياتها في مكان ناء معين.

وطلب السارق من الضحية، كما جاء في صحيفة "الأنباء الكويتية"، أن يسامحه على فعلته، كما طلب منه أن يذهب لاستعادة الحقيبة، وذهب الضحية إلى المكان المعين ووجد حقيبته مخبئة وهي بكامل محتوياتها.





شاهد: نيمار ينفذ ضربة جزاء على طريقة لاعبي الرجبي

أهدر نيمار دا سيلفا نجم سانتوس والمنتخب البرازيلي، ضربة جزاء لصالح منتخب بلاده بطريقة غريبة، في لقاءه أمام كولومبيا وذلك عندما انبرى لضربة الجزاء التي حصلت عليها البرازيل في الدقيقة الـ 80 عندما كانت النتيجة تشير الى التعادل الإيجابي (1-1)، ولكن نجم سانتوس سدد الكرة من فوق العارضة عالية جداً، على طريقة لاعبي الرجبي.
فيديو




فيديو| أعراس الحبوس في الإمارات


 قامت قناة أبوظبي بتصوير حلقة خاصة عن أعراس الحبوس، وهي قبيلة مشهورة تسكن في جبال رأس الخيمة منذ القدم، وهي من القبائل الجبلية التي تقطن جنبا إلى جنب بالقرب من قبيلة الشحوح، وتتفق القبيلتان في كثير من العادات والتقاليد واللهجة والأعراف السائدة بينهما.

فيديو





بالصور.. الطبيعة ترسم أجمل اللوحات على حقول الأرز بالصين


 يعتقد من يشاهد هذه الصور لأول وهلة أنها رسوم على نوافذ زجاجية، أو تشكيلات من فن " الموزاييك"، لكن في الحقيقة هذه التشكيلات الرائعة الجمال هي مساحات شاسعة طبيعية من حقول الأرز في الصين، وقد غمرها الماء، وانعكست عليها أشعة الشمس.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن المصوِّرة الفرنسية إيزابيل شوفال (50 عاماً) أبهرتها تشكيلات حقول الأرز في المصاطب الشاسعة على المنحدرات بمقاطعة "يونان" في الصين، التي تُعَدّ أكبر حقول الأرز في العالم، وكوَّنتها جهود أيدي فلاحي الصين على مدى نحو ألف عام.

وتضيف الصحيفة بأن المصورة شوفال وثلاثة من أصدقائها قضوا أسابيع عدة في هذه المقاطعة الصينية، وكانوا أحياناً يصعدون مبنى مرتفعاً، يشرف على المنحدرات، ويبقون هناك طوال اليوم؛ لالتقاط الصور كلما تحركت الشمس، وتغيرت أشعتها، وتشكلت نماذج جديدة رائعة الجمال.

وتنقل الصحيفة عن شوفال قولها: إنني أفضل التقاط صور وجوه الناس عن صور الطبيعة، لكن حين وصلت إلى هذه المنطقة أصابني جمال المشاهد الطبيعية بالذهول، وقررت التقاط صور حقول الأرز وانعكاسات أشعة الشمس عليها.

وتضيف شوفال: في هذه الحقول تتحول المياه المنبسطة على مساحات شاسعة إلى ما يشبه المرآة التي تنعكس عليها أشعة الشمس، وأفضل الأوقات لالتقاط الصور هو وقت الغروب، حين تتغير الأشعة والانعكاسات في كل لحظة.







صور | قصر خيالي في كاليفورنيا يملكه أمير سعودي

لايعرف الكثير عن مالك قصر بيفرلي هيلز في كاليفورنيا لكن آخر المعلومات تشير إلى أن أميرا سعوديا اشتراه عام 1993 بمبلغ 1.8 مليون دولار وهو معروض “حاليا” للبيع بملغ 150 مليون دولار. القصر الذي يقع على أرض مساحتها 40,000 قدم، يضم 28 غرفة نوم ويتصل من داخله بعدد من الجسور.














صور | فندق أتلانتس دبي

يعتبر فندق أتلانتس دبي من الفنادق العالمية المرموقة والراقية في مجال السياحة والترفيه، التي تتمتع بوجود مرافق ترفيهية وسكنية متطور.
يقع فندق أتلانتس ذو الـ 5 نجوم على شاطئه الخاص البالغ طوله 800 متر على جزيرة النخلة بدبي، ويطل على مناظر مبهرة للخليج العربي. كما يوفر حوض أسماك تحت الماء وفرصاً للسباحة مع الدلافين وحديقة مائية كبيرة. تميز جميع الغرف بديكور عربي وأسرّة كبيرة. كما تطل الشرفات في كل غرفة على مناظر بانورامية للمدينة أو للخليج العربي. وتم تجهيز كل غرفة بتلفزيون ذي شاشة مسطحة مع قنوات فضائية. تقدم المطاعم الراقية المأكولات المتوسطية والإيطالية والفرنسية. ويقدم مطعم Nobu الحائز على جائزة المأكولات اليابانية الحديثة. يضم فندق أتلانتس جزيرة النخلة متاهة تحت الماء، بالإضافة إلى أكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط مع مزلجات شبه عمودية وأنهار ذات تيار جارف. أما المسبح الفسيح فهو محاط بكراسي الاستلقاء وأشجار النخيل. يقدم السبا الشامل علاجات الوجه والجسم، وتوفر الصالة الرياضية مدربين شخصيين للياقة البدينة.

























"JBL" تطلق أول ملحقات بالعالم تدعم موصل آبل الجديد
لتقديم أداء صوتي عال يرضي عشاق الموسيقى


أطلقت شركة "JBL" الأمريكية للصوتيات، أولى ملحقات صوتية في العالم صممت خصيصاً لتتوافق مع أجهزة "آبل" النقالة الحديثة المزودة بموصلها الجديد "لايتنينغ-Lightning"، وذلك تماشياً مع سعيها الدائم للارتقاء بالتجربة الصوتية إلى أعلى مستوى.

وتتمثل هذه الملحقات في شكل قواعد مكبرات صوت، مصممة خصيصاً لتقديم أداء صوتي عال يرضي عشاق الموسيقى، أحدهما يحمل اسم "OnBeat Veneu LT" وهو النسخة الأكبر، وسيأتي بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل بسعر 199 دولاراً، وتتناسب تماماً مع "آي فون 5" و"آي باد 4" و"آي باد ميني" والجيل الخامس من جهاز "آي بود تاتش" والجيل السابع من "آي بود نانو" دون الحاجة إلى محول. 

ويتمتع هذا الملحق بتزويده بتقنية حصرية مقدمة من شركة "هارمان-Harman" الدولية للأجهزة الصوتية وأنظمة المعلومات والترفيه، وهي "TrueStream Bluetooth"، لتدفق الموسيقى لاسلكياً بجودة فائقة ونقاء عال عند اقترانها بـ8 أجهزة نقالة سواء هواتف ذكية أو حواسيب لوحية عن طريق تقنية البلوتوث.

أما الملحق الثاني الأصغر حجماً فيحمل اسم "OnBeat Micro" وسيتوفر نهاية الشهر الجاري بسعر أقل 99 دولاراً، وهو مناسب تماماً للتنقل والسفر، نظراً لصغر حجمه وإمكانية تشغيله بواسطة بطاريات "4 x AAA"، قادرة على العمل لمدة خمس ساعات من التشغيل عند إقرانها بالبطاريات، كما يتمتع باحتوائه على موصل "يو إس بي" لإمكانية توصيلها بالأجهزة المحمولة الأخرى غير الداعمة للموصل "لايتنينغ". 

كلا الجهازان يُستخدم أيضاً لشحن أجهزة آبل النقالة الحديثة عند إرسائها داخل القاعدة.




تصميم طابعة ثلاثية الأبعاد شفافة


مع بدء تصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد، تخرج العديد من التصميمات لهذا الابتكار الذي سيصنع ثورة تكنولوجية، منها هذا التصميم.

تتميز آلة الطباعة XEOS 3D بتصميمها الأنيق وحجمها الذي يمكن أن تستوعبه أي مساحة، إلى جانب شاشتها الشفافة التي تجعلك تتابع عملية الطباعة من بدايتها، ويمكن أن تعمل مع أجهزة الكمبيوتر المختلفة سواء "الماك" أو الـ"بي سي"، وتطبع أيضاً ما يوجد في أي جهاز عن طريق الـWIFI.
الآلة مزودة أيضاً ببرامج لتساعد أي فرد على استخدامها بشكل جيد، وشاشة في الظهر لتوضح ما تقوم الآلة بطباعته وما انتهت منه.












سيارة بورشه 911 المعدلة تستعد لهجوم كاسح


كشفت شركة "أنابيل أتوماتيف ديزاين" عن صور رائعة وفيديو للجيل السابع من سيارة "بورشه 911" والتي تُعرف أيضاً باسم "بورشه 991" بعدما قامت بإجراء مجموعة منالتعديلات الرائعة لها.

مجموعة التعديلات التي تحمل اسم "آتاك" تعد المرحلة النهائية من التعديلات التي أجرتها الشركة والتي تمنح السيارة جسماً قوياً يجعل شكلها عدوانياً.
تتضمن التعديلات تركيب مقدمة أعرض للسيارة ورفارف خلفية بالإضافة إلى حواف جانبية، وصدامات، ومخارج ومداخل متعددة للهواء، وغطاء محرك من ألياف الكربون، وجناح خلفي كبير يجعل السيارة تتحول بالكامل إلى إحدى سيارات القوية.
ورغم عدم اعلان الشركة للتحديثات الخاصة بأداء السيارة، فمن المتوقع أن تكون بنفس قوة وشراسة التعديلات الخاصة بالشكل الخارجي لها.






فيديو