الأربعاء، 23 مايو 2012

الإخبارية اليومية





ولي العهد يوجِّه بمكافأة مواطن أنقذ مقيماً من الغرق



07-02-1433 09:13 AM
عاجل(عسير)-
وجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمنح المواطن حسين محمد آل ثالبة القحطاني مكافأة مالية نظير مشاركته في إنقاذ أحد الاشخاص المقيمين من الغرق من بطن أحد الأودية في محافظة أحد رفيدة، يذكر أن مدير الدفاع المدني في منطقة عسير اللواء عبدالواحد عويض الثبيتي سلم أمس بمكتبه الشيك للمواطن القحطاني، وعبر الثبيتي عن عظيم شكره وتقديره لولي العهد ولنائب وزير الداخلية ولمساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية على ما يقدمونه من رعاية واهتمام وتحفيز على أداء المهمات الوطنية، لافتا إلى أن هذه المكافأة تعكس حرص ولي العهد على سلامة كل مواطن ومقيم على ثرى بلادنا.

من جهته عبر حسين محمد آل ثالبة القحطاني عن شكره لولاة الأمر، مؤكدا أن مشاركته في إنقاذ أحد الأشخاص واجب وطني وسيبقي دائما وأبدا في خدمة وطنه.





نائب وزير الداخلية: المختطف الخالدي في اليمن سيعود سالما
أكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية، أن المختطف السعودي في اليمن الدبلوماسي عبد الله الخالدي سيعود سالما، مضيفا:"لم يبلغنا شيء ربما عدم التعجل أفضل, وإن شاء الله يعود سالماً".وأشار الأمير أحمد إلى أن الجهود مبذولة لتكثيف التواجد الأمني في كل الأحياء داخل المدن والمحافظات في مختلف مناطق المملكة.

وقال في تصريح صحافي عقب رعايته البارحة حفل تخريج دبلومات المعهد العالي للدراسات الأمنية في كلية الملك فهد الأمنية في الرياض:" إن كثرة السرقات أو غيرها من الحوادث يتصاعد مع زيادة عدد السكان والمقيمين، فقبل عشر سنوات ليس مثل الآن، والجهود مبذولة لتغطية كل الأماكن بالتواجد الأمني الملائم، ولا نستطيع أن نقول الآن إننا غطينا كل شيء ولكن الجهد مبذول، سواء من ناحية الأفراد أو الآليات أو الإنذار المبكر، وبالنسبة لمسألة "العسس" حتى الآن هناك بحث بصفة عامة لكن بعد لم يترتب شيء على هذا".

وحول موقف المملكة من الإنفجار الذي وقع في اليمن أمس قال:" إن الانفجار الذي حصل مؤلم وسيء ولا إسلامي ولا إنساني ويشجبه كل إنسان، ومن يعمل هذا يعتبر غير مسلم، ومن يدعي أن هذا جهاد أو تضحية هذا أكيد أنه غير صحيح, والدليل أنه قتل ناس أبرياء ليس لهم دخل, حتى و إن كانوا رجال أمن, إذا صنفنا رجال الأمن والقوات المسلحة أنهم أعداء من يعاديهم؟ رجال الأمن يعدون عدتهم ويتهيأون لمكافحون الجريمة والمجرمين، والقوات المسلحة للذود عن الوطن ودفع الشر عنه ومحاربة الأعداء، إذاً أنت تحارب من يحارب المجرمين وتحارب من يذود عن الوطن، كيف يكون شخصيته هذا ؟! لا مواطن لا مسلم لا إنسان .. نعوذ بالله ".

وأشار الأمير أحمد بن عبدالعزيز إلى صعوبة توحيد أرقام الطوارئ الخاصة بالجهات الأمنية لأن ذلك سيتسبب في إضاعة الوقت حتى يصل البلاغ إلى الجهة المختصة وخاصة في حوادث الحرائق لأن مثل هذه الحوادث تتطلب السرعة.
وعن إمكانية قبول شهادات خريجي مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة لدى القطاعات الحكومية ، قال:" إن المركز أوجد لإعطاء هؤلاء فرصة لدخول المجتمع كغيرهم من المواطنين, وأي شيء يصدر من المركز سيكون مقبولاً بلا شك وإلا ما قيمة الشهادة".

وحول تقييم سموه للأوضاع الأمنية في بلدة العوامية ، قال:" ليس هناك جديد, وهي جزء من هذا الوطن ,والحمد لله أمورها طيبة ، وإن شاء الله نطمح أن تكون الأمور دائما للأحسن ، لا مبرر لأي جهود أمنية زائدة ولا مبرر للخروج على النظام ، والجهود الأمنية عادية مثلها مثل أي مكان آخر".

وفيما يتعلق بإعادة النظر في شروط قبول الملتحقين بالخدمة العسكرية وخاصة شرط الطول، تابع الأمير أحمد بن عبدالعزيز:" هذه مقاييس لها اعتبارها، ولا شك أن الأكثرية الساحقة من المواطنين السعوديين ليسوا من ذوي الأجسام الطويلة, لكن الشكل ليس هو المعني بالذات, ولكن هناك أسبابا أخرى, طالما تحقق المطلوب والنقاط التي وضعت, والمقاييس إذا كانت تغطي وزيادة فهذا أمر طيب, فإذا كان هناك نقص أو قلة يمكن التخفيف من الطول أو أية شروط أخرى".






السعودية تقدم مساعدات لليمن قيمتها 3.25 مليار دولار
رويترز- دبي:
 نقل التلفزيون الرسمي عن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، قوله في افتتاح اجتماع للمانحين لليمن في العاصمة الرياض، يوم الأربعاء، إن المملكة العربية السعودية تعهدت بتقديم مساعدات قيمتها 3.25 مليار دولار لجارها الجنوبي.

وقال الأمير سعود لممثلي دول غربية وخليجية ببداية الاجتماع: إن المملكة تؤكّد من جديد دعمها لليمن لمساندة كل مراحل المبادرة السياسية للمساعدة في إرساء الأمن والاستقرار والرخاء في مواجهة مخاطر التطرف والإرهاب.
ولم يذكر أي تفاصيل بخصوص أوجه توزيع المساعدات.


فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=xwL-vUKeL4g&feature=player_embedded





أثناء مشاركته في افتتاح معرض "الخيل" ببريطانيا
سلطان بن سلمان: خادم الحرمين وجّهنا بإبراز الآثار الوطنية للعالم
سبق- الرياض:
 صرح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عقب افتتاح معرض "الخيل: من السعودية إلى سباقات أسكوت الملكية" ببريطانيا، بأن مشاركة الهيئة في المعرض تأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، "الذي يقف وراء إنجازات الدولة في مجالات تعزيز البعد الحضاري للمملكة والعناية بتاريخها"، مضيفاً "لقد وجّهنا خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله– بالعناية بالآثار الوطنية وإبرازها للعالم؛ لتكون شاهداً على العمق التاريخي الحضاري لأرض المملكة ومواطنيها".

وقد شارك رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار اليوم في حفل افتتاح المعرض الذي يحتضنه المتحف البريطاني برعاية الملكة إليزابيث الثانية.

وأضاف الأمير سلطان بن سلمان: "لذلك حرصت الهيئة العامة للسياحة والآثار على المشاركة في هذا المعرض الهام بعرض بعض المكتشفات الأثرية في المتحف البريطاني الذي يعد من أعرق المتاحف العالمية، والمشتملة على مجسمات للخيل العربية من فترة العصر الحجري الحديث، ولحيوانات أخرى استأنسها الإنسان واستخدمها في الصيد والقنص، بالإضافة إلى أدوات حجرية متنوعة مثل رؤوس السهام والمكاشط التي استخدمت في الحياة اليومية، وقطع لرسوم جدارية للخيل من فترة ما قبل الإسلام من مواقع مختلفة في المملكة".

وأوضح أن المعرض يُعد خطوة مهمة لإبراز أحد جوانب تاريخ السعودية وحضارتها، ويؤكد اهتمام الدولة بالبعد الحضاري الكبير للمملكة، وتعزيزه لإبراز مساهمة الحضارات التي سادت على أرضها في مسيرة الحضارة الإنسانية، والتي توجها الإسلام العظيم.

وأكد أن مثل هذه المشاركات تبرهن للمجتمع الدولي أن أرض السعودية هي بلد حضارات ضاربة في القدم، وعلى أرضها تقاطعت أهم الأحداث وطرق التجارة والتبادل الاقـتصادي لتسهم بشكل فاعل في تشكيل الحضارة الإنسانية كما هي اليوم.

وسيكون الأمير سلطان بن سلمان المتحدث الرئيس في الندوة العلمية المصاحبة للمعرض بمحاضرة عنوانها "خطوات نحو تعزيز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية"، والتي تُعقد صباح يوم الجمعة المقبل في قاعة (Stevenson Lecture Theatre) بالمتحف البريطاني، ويتحدث فيها عن جهود المملكة للعناية بالبعد الحضاري الوطني.





سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يدشن مقر فرع الأحوال المدنية بالمدينة المنورة
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم المبنى الحكومي الجديد لفرع الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة الذي تبلغ مساحته (9900) متر مربع .
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المبنى بطريق الملك خالد مدير عام التطوير الإداري بوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بدر بن حمزه البدر ومدير عام مكتب الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة عبدالمعطي سلامة الجهني وعدد من منسوبي الفرع.
وفور وصول سموه قص الشريط المعد بهذه المناسبة ثم دشن الموقع عبر الحاسب الآلي إيذانا بافتتاح المقر.
بعدها تجول سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد داخل أرجاء المبنى وأقسامه مستمعا للخدمات المقدمة للمواطنين من قبل قسم خدمة العملاء والخدمات المتاحة لذوي الظروف الخاصة , إضافة إلى الحقيبة المتنقلة والتي تحمل جميع أنظمة الأحوال المدنية التي تخدم المجمعات التعليمية والإدارات الحكومية كما استمع سموه لآلية نقل الملفات الورقية إلى ملفات الكترونية وعمل الموظف الشامل الذي يقوم بكافة الخدمات عبر الإجراء الالكتروني حفاظاً على وقت المواطن.
ثم شاهد سموه والحضور عرضا مرئيا يحكي مراحل تطور الأحوال المدنية بالوزارة ومدى قبول ورضاء المجتمع على الخدمات المقدمة لهم من قبل الإدارة .
وفي ختام الجولة أكد سموه في تصريح صحفي الاهتمام البالغ من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأداء جميع القطاعات الحكومية للرقي بالخدمات المقدمة للمواطن واختصار الوقت ودقة الانجاز مشيرا سموه إلى أن ماتقوم به إدارة الأحوال المدنية من انجاز الكتروني دقيق يعكس هذا الاهتمام ومدى الحفاظ على وقت المواطن.
وبين سموه أن مثل هذه النماذج ستتكرر بمحافظات المنطقة مما سيسهل للمواطنين انجاز معاملتهم بمحافظاتهم وسط ظروف مريحة للمواطن والموظف .
ولفت سموه النظر إلى العديد من الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية للمواطنين ومن أهمها العربات المتنقلة التي تهدف إلى خدمة المواطنين في أماكن تجمعهم وخدمة ذوي الظروف الخاصة الذين لايستطيعون مراجعة الأحوال المدنية والوصول إليهم في أماكن وجودهم دون الحاجة لنقله للأحوال المدنية .





واس - المدينة المنورة
الأربعاء 23/05/2012
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن شكره وتقديره لرئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، إثر اطلاع سموه على نسخة من التقرير السنوي لإنجازات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المجال البحثي والتخطيط لتنمية المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار للعام 1432هـ - 2011م، وعلى تقرير عن جهود المدينة في مجال التقنية متناهية الصغر (النانو) التي تحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -. وعبر سموه في برقية لمعاليه عن امتنانه لهذه الإصدارات القيمة، وثمن الجهود التي بذلت لإخراجها، داعيًا لمعاليه والعاملين معه بالتوفيق والسداد لتحقيق التطلعات والآمال المعقودة على برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.





استقبل أهالي العيص ووادي الفرع
أمير المدينة المنورة: رفع درجة المراكز والمحافظات يزيد المشروعات ويرتقي بالخدمات
الأمير عبدالعزيز بن ماجد خلال استقباله أهالي وادي الفرع (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٥/٢٣
أوضح أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، أن رفع درجة المراكز والمحافظات سيكون لهما بالغ الأثر في دعم ميزانية المنطقة، وزيادة المشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على تحقيق ما يتطلع إليه المواطن والعمل على تسهيل سبل الحياة الكريمة له والارتقاء بكافة الخدمات المقدمة له.
جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه بديوان الإمارة ظهر أمس الثلاثاء، رئيس مركز العيص علي بن أحمد بريكيت، ومشايخ وأعيان وأهالي المركز الذين قدّموا له الشكر والامتنان بمناسبة رفع المركز إلى محافظة «فئة ب».
وجددوا خلال اللقاء في كلمة ألقاها نيابة عنهم رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمركز الشيخ محمد بن حمدان المرواني، العهد والبيعة المباركة للقيادة الرشيدة، ومؤكدين أن رفع المركز إلى محافظة جاء محققا لأماني وطموحات الأهالي.
وأعرب أمير المنطقة عن شكره للجميع لما عبروا عنه من مشاعر صادقة، مؤكداً المضي قدماً نحو تحقيق كل ما فيه خدمة الوطن والمواطن.
من ناحية أخرى استقبل أمير المنطقة بمكتبه بديوان الإمارة ظهر أمس، رئيس مركز وادي الفرع مبارك بن عطاالله المورقي، ومشايخ وأعيان وأهالي الوادي بمناسبة الموافقة السامية الكريمة على رفع فئة المركز إلى محافظة «فئة ب».
وقد حمّل الجميع في كلمة ألقاها نيابة عنهم عضو المجلس البلدي فهد بن خصيوي العمري أمير المنطقة نقل تحياتهم وامتنانهم وتجديد الولاء والطاعة والعهد للمليك وسمو ولي عهده الأمين.
وأكد أمير المنطقة أن محافظة وادي الفرع شأنها شأن محافظات ومراكز وقرى المنطقة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في كافة المجالات وخاصة التنموية منها.
ولفت إلى أنه وغيره من المسؤولين بالمنطقة وضعوا في هذا المكان من أجل خدمة الوطن والمواطن، والعمل على راحتهم وتلبية احتياجاتهم، وأنهم ومواطني المملكة جنود لراية التوحيد، وما أنعم الله به علينا إحدى ثمار تمسكنا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، داعياً الله أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.





سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يقدم واجب العزاء لقائد أمن المسجد النبوي في وفاة والدته
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم بزيارة عزاء ومواساة لقائد أمن المسجد النبوي اللواء حامد بن احمد الرحيلي وإخوانه في وفاة والدتهم رحمها الله تعالى وذلك بمنزلهم بالمدينة المنورة .
وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيدة سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته .
وعبّر اللواء الرحيلي وأخوته من جانبهم عن شكرهم لسمو أمير المنطقة على تعازيه مبينين أن المواطن والمقيم بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم اعتاد من سموه الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير والوقوف مع الجميع في مصابهم داعين لسموه بالصحة والعافية وان لا يريه أي مكروه .





الجبلاوي يرفع شكره للملك على الثقة الغالية
المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف
عبر المهندس صالح الجبلاوي عن عميق شكره وامتنانه للمقام السامي على الثقة التي منحها إياه بتعيينه مديرا عاما للمياه بمنطقة المدينة المنورة على المرتبة الرابعة عشر, وقال الجبلاوي أرفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أسمى آيات الشكر والتقدير بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء الموقر, كما أجزل الشكر والعرفان للقيادة الحكيمة والرشيدة لحرصها على توفير الدعم والعطاء المستمر واللآ محدود في سبيل تنمية هذا الوطن الغالي على قلوبنا , ونسأل الله سبحانه أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يرزقنا شكر نعمه الظاهرة والباطنة إنه سميع مجيب .كما شكر الجبلاوي صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد حفظه الله لدعمه ومتابعته واهتمامه المتواصل لخدمة مدينة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) والمواطن والزائر والمقيم وخدمة هذا الوطن بكل جدية وإخلاص .
وسأل المهندس صالح المولى عز وجل أن يكون على قدر هذه الثقة الغالية والتوفيق لكافة منسوبي المديرية لتحقيق المزيد من العطاء وما أصبوا إليه لتقديم أفضل الخدمات لهذي البقعة الطاهرة خاصة وخدمة الدين والمليك والوطن عامة , وبالأخير لايسعني إلا ان أقول حفظ الله هذا الوطن من كل مكروه وأدام عزه ورفعته .





أمين منطقة المدينة المنورة يستقبل رؤساء البلديات في المحافظات والمراكز
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أكد معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على رؤساء البلديات في المحافظات والمراكز التابعة لها بالمنطقة أهمية مضاعفة الجهود في تلمس حاجات المواطنين في المشروعات البلدية بالمحافظات والمراكز واعتماد البرامج التدريبية لبناء القدرات لمسؤولي البلديات لدعم الأداء , مبينا أنه سيكون هناك ربط لبلديات المحافظات والمراكز مع الأمانة من خلال شبكة اتصال مرئي لتسهيل التواصل والتنسيق بينهما .
كما ناقش معهم الخدمات التي تقدمها البلديات بالمحافظات والمراكز بمنطقة المدينة المنورة وحثهم على مزيد من العطاء والبذل لتحقيق تطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - .
جاء ذلك خلال استقبال معاليه لرؤساء البلديات في المحافظات والمراكز التابعة لها في مكتبه بمقر الأمانة اليوم حيث قدموا التهنئة لمعاليه بالثقة الملكية الغالية بتعيينه أميناً لمنطقة المدينة المنورة .
وقدم معاليه الشكر لجميع مسئولي البلديات على ما قدموه ويقدمونه من جهود لخدمة المواطن والمقيم , مشيرا إلى أهمية تحديد معوقات الأداء والعمل على وضع الحلول المناسبة لها ووضع خطط زمنية لذلك , كما شدد على ضرورة أن يكون العمل بشكل متقن ومبدع لرفع كفاءة الأداء.





خلال جلسته الثالثة بمحافظة مهد الذهب
المجلس التعليمي بالمدينة المنورة يناقش مؤشرات الأداء والاتفاقيات الإستراتيجية

٢٠١٢/٥/٢٣
يناقش المجلس التعليمي بمنطقة المدينة المنورة خلال جلسته الثالثة بمحافظة مهد الذهب اليوم الأربعاء، عدداً من المحاور، تأتي في مقدمتها مؤشرات الأداء ومشروع الاتفاقيات الإستراتيجية، وكذلك خطط الإدارات لمتابعة المشروعات المتعثرة والموضوعات المطروحة على وزير التربية والتعليم. وسيترأس المجلس مدير التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور سعود بن حسين الزهراني، وبحضور جميع الأعضاء. من جانبه، يعقد مجلس الجودة بالمنطقة اجتماعه الثاني بمحافظة مهد الذهب لمناقشة مقترح تشكيل فرق الجودة المرتبطة باللجان التنفيذية وجوائز الجودة على مستوى المنطقة، والدليل التنظيمي لبرنامج أصدقاء الجودة، ومناقشة تقرير أعمال إدارة الجودة بالمنطقة والمحافظات. وقال مدير التربية والتعليم بمهد الذهب الدكتور سعيد عليثة الجريسي، إن انعقاد المجلس التعليمي للمنطقة ومجلس الجودة بالمحافظة يأتي من باب تدوير انعقاد المجلس في جميع المحافظات، ومؤشر على ما يقدمه المجلسان من توصيات وقرارات تخدم العملية التربوية في المنطقة والمحافظات.





جددوا البيعة بمناسبة الذكرى السابعة
مشايخ القبائل بالمدينة المنورة: هنيئاً لنا بمليك يتدفق حباً وعطاءً بلا حدود
عبدالله السحيمي
المدينة المنورة- خالد الزايدي
عبر عدد من مشايخ القبائل في المدينة المنورة عن تهنئتهم الخالصة لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - بمناسبة مرور سبع سنوات على مبايعته ملكاً للبلاد شهدت خلالها مسيرة التنمية قفزات كبيرة لا تقارن بعمر الزمن .
وقال شيخ قبيلة السحمان الدكتور عبدالله بن مرزوق السحيمي باسمي وباسم أفراد قبيلتي نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات للمليك ونجدد له البيعة والولاء والطاعة، مضيفاً أن الاهتمام الكبير الذي يجده جميع أفراد الشعب السعودي من لدنه لا نظير ولا مثيل له .
وتابع: حين نتحدث عن الرجل الإنسان الذي تتدفق مشاعره حباً لأبناء هذا الوطن، نتحدث عنه كمسؤول حمل على عاتقه هموم البناء، تحدى كل العقبات ونجح في القضاء عليها، ومن يستعرض السنوات السبع الماضية يجد أنها مليئة بالعطاء المتوازن في العمل، وكما حملت الهم العربي والإسلامي حملت أيضا هم البناء الداخلي .وفي هذه الذكرى المباركة لا يسعنا أمام هذه الإنجازات المتوالية إلا أن نقول إننا نسير - بحمد الله - في الاتجاه الصحيح، وإننا أمام هذه القفزات السريعة في البناء والتطوير مدعوُّون للمشاركة في مواجهة التحديات الضخمة، واننا بحاجة إلى ترابطنا جميعاً للوقوف أمام أي معوقات تقف في طريقنا فالجميع مسؤول عن مستقبل بلاده والحفاظ على مكتسباته.
وقال الشيخ سليمان بن حامد الأحمدي ان البيعة تمثل صوراً من التلاحم والترابط بين قائدنا - حفظه الله - وشعبه الوفي .وقال : نهنئ الجميع بمستوى الأمن والأمان والعيش الرغيد والتطور في جميع المجالات وبالمكانة التي تتمتع بها المملكة في هذا العهد الزاخر بالعطاء، وكانت مسيرته - حفظه الله - شموخًا تجلّى بمشاريعه التي عمّت جميع المجالات والقطاعات وإنجازاته العظيمة في مختلف الميادين والأصعدة.
فلاح الجهني
وأضاف ان أبعاد شخصية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - خلال سبع سنوات من العطاء اللا محدود تحمل مساحات كبيرة للبوح والتعبير الذي لا يمكن أن ينحصر أو يتجسد في موقف معين، فمواقفه متعددة وذات أثر دوّنته اللحظات في أعماقها حاضراً ومستقبلاً ولا يستطيع الإنسان حصرها مهما أوتي من قوة البلاغة وحسن الوصف والتعبير.
وقال الشيخ فلاح بن دخيل الله الزايدي شيخ قبيلة الزوايدة من جهينة ان ذكرى البيعة المباركة تستحضر في وجدان أفراد الشعب صورة قل مثيلها من الحب والتلاحم الذي يربط بين الراعي والرعية بين مليك الإنجازات الذي يتدفق عطاء بلا حدود والشعب المؤمن بدينه ومليكه ووطنه ، فهنيئا لرجل الإصلاحات خادم الحرمين الشريفين بشعبه وهنيئا لشبعه به.
كما وصف الشيخ سالم بن سمره الرشيدي أحد مشايخ قبيلة بني رشيد المناسبة قائلاً : إن مرور سبع سنوات على البيعة لها ذكرى خالدة في الساحة الوطنية بما تثيره من مشاعر الفرحة والامتنان لهذا العهد المبارك.
وعدّ الإنجازات في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية التي أفرزتها سبع سنوات هي في عمر الزمن قصيرة لكنها طويلة بما تحوي من جلائل الأعمال فقد حفلت بالمشاريع العملاقة في جميع المجالات من إنشاء مدن اقتصادية وصناعية ومدن جامعية ومشاريع خدمية شملت كل مناطق المملكة، وهو ما يدل على مراعاة العدالة في التوزيع وتعميم المشاريع التنموية في المناطق تشجيعاً على التنمية المحلية وسعياً إلى تحقيق الرفاهية للمواطن.




تشغيل محطة تحلية بالمدينة المنورة نهاية العام
المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-05-23 12:11 AM 
أوضح مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبد العزيز الجبلاوي، أنه سيتم تشغيل محطة تحلية المياه المتعددة التأثيرات نهاية العام الجاري بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يوميا.
وأكد في تصريح إلى"الوطن"، أن المحطة في حال تشغيلها ستسهم في رفع كميات المياه الواردة للمدينة المنورة إلى حين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع.
وأشار الجبلاوي، الذي صدر قرار تعيينه أول من أمس بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء بعد أن كان مكلفا خلال الفترة الماضية، إلى أن تكلفة المشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية تزيد على خمسة مليارات ريال، موضحا أن تكلفة مشاريع المياه والصرف الصحي بمنطقة المدينة المنورة الجديدة المعتمدة بميزانية المديرية للعام المالي 1433 /1434 تبلغ حوالي 650 مليونا.
وبين أن من أهم المشاريع الجاري تنفيذها حالياً بالمنطقة تنفيذ خمس خزانات استراتيجية بسعة إجمالية 1.25 مليون متر مكعب بتكلفة تزيد على 325 مليون ريال.
وأضاف، أن العمل جارٍ حاليا على تنفيذ تسعة مشاريع للصرف الصحي ذات الأقطار والأعماق الكبيرة بنظام الثقب الأفقي بتكلفة إجمالية تصل لـ 353 مليون ريال، إضافة إلى تنفيذ مشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الحالية لتصبح سعتها 440 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة 300 مليون ريال.
وألمح إلى أنه يتم تنفيذ خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بنظام المعالجة الثلاثية بمحافظات العلا وبدر والمهد وخيبر والحناكية بتكلفة إجمالية تزيد على 185 مليون ريال، بالإضافة إلى خمسة مشاريع لكشف ومعالجة التسربات بتكلفة إجمالية تصل إلى 125 مليون ريال.



واس - المدينة المنورة
الأربعاء 23/05/2012
عقدت هيئة تطوير المدينة المنورة اجتماعًا مع وفد من بلدية أسطنبول يزور المدينة حاليًا. وفي بداية الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة الليلة قبل الماضية استعرض الحضور تجربة بلدية أسطنبول في معالجة العشوائيات وتنفيذ مشروع النقل العام.
ثم قدّم الأمين العام للهيئة المهندس محمد بن مدني العلي عرضًا مرئيًا لعدد من المشروعات المزمع إقامتها في المدينة التي تأتي في إطار المخطط الشامل للمدينة، ومن ذلك مشروع تطوير مسجد الميقات ومسجد قباء ومشروع المناطق العشوائية، إلى غير ذلك من المشروعات الأخرى.
من ناحية أخرى قام الوفد بزيارة لعددٍ من المواقع الميدانية شملت المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والمناطق العشوائية المحيطة بالدائري الأول في إطار زيارتهم للمنطقة، معبرين عن مدى إعجابهم بالتطور المطرد والنهضة الشاملة التي تعيشها المدينة المنورة.



20 رحلــة يومـيـــة لمطار الأمير محمد بن عبــد العـزيــــز
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
كشف التقرير الصادر من قسم الجدولة والإحصاء في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي عن وصول نحو 551469 معتمرا عن طريق الجو، وذلك خلال الفترة من انطلاق موسم العمرة للعام الهجري الحالي 1433هـ، والذي بدأ مطلع شهر ربيع الأول المنصرم، وحتى يوم السبت الماضي الموافق 28/6/1433هـ، وأشار التقرير إلى مشاركة 22 شركة طيران بما فيها الخطوط الجوية السعودية في نقل المعتمرين على نحو 2408 رحلات جوية، وذلك بواقع 20 رحلة جوية في اليوم الواحد، كما أشار التقرير إلى التزام عدد كبير من شركات الطيران بالمواعيد المحددة في المغادرة والوصول، وأشار التقرير إلى أن العام الحالي شهد زيادة في عدد المعتمرين القادمين عن طريق مطار المدينة مقارنة مع السنوات الثلاث الماضية.
مدير العلاقات العامة والإعلام في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي عاطف طاسجي، أوضح لـ «عكاظ» أن التطوير الأخير على جميع أقسام المطار ساهم في تحقيق نسبة نجاح مرتفعة في تقديم الخدمة لأكثر من نصف مليون، وأضاف طاسجي أن الصالات الخاصة باستقبال المعتمرين ومغادرتهم تتوفر فيها جميع الخدمات اللازمة والتي يحتاجها المسافر في فترة الانتظار لإنهاء إجراءات القدوم أو السفر، وذكر طاسجي أن هناك تنسيقا مستمرا مع كافة الجهات العاملة في المطار لرصد المتغيرات ووضع الخطط التشغيلية والتي تعمل على التأكيد في تقديم الخدمة والسرعة في إنهاء الإجراءات وتقديم جميع التسهيلات.






حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 23/05/2012

أقامت جمعية أسرتي بالمدينة دورة تدريبية لنحو 30 شابا من ذوي الإعاقات السمعية والنطقية خاضوا خلالها تجربة الحياة الزوجية وما تحمله من مشاعر أفراح وأحزان وكانت أبرز المعوقات التي تدور في أذاهانهم عن كيفية تقبل الطرف الآخر لهم؟ وكيف سيتعاملون مع أبنائهم بالمستقبل؟ وكان المتدربون يستمعون لمدرب دورة الزواج فهد الحازمي في مكتبة السيد حبيب وهو يتحدث عن ضرورة المشاركة والتواصل بين الزوجين. 
تناول المدرب عدة محاور وفي كل محور تجد الأيدي ترفع استئذانا للسؤال فهناك العديد من الأسئلة التي تشغل بالهم وتستهلك تركيزهم فهذا يسأل عن نوعية الحياة المتوقعة وآخر يستفسر عن كيفية كسر الروتين وفهم الزوجة له فيما تطرق البعض منهم إلى أجهزة الاتصال الحديثة التي ساعدتهم كثيرا على استنطاق دواخلهم فيما يسأل أحدهم نسمع في العمل عن ضرورة التعداد لملء الفراغ ليجيب المدرب على أسئلتهم بالتمارين العملية فامتلأت الدورة بالتمارين التي ظهر مردودها على الحاضرين الذين لم يقتصروا على العزاب من ذوي الإعاقات فآخرون منهم متزوجون يبحثون عن التجديد وعن حلول لما يجدونه من صعوبات في حياتهم الزوجية وكيفة التعامل معها فعادل المطيري متزوج منذ عام من امرأة تحمل نفس معاناته والذي حضر باحثا عن التجديد وعن إجابة لبعض أسئلته فيعيش مع زوجته حياة من نوع آخر فكل ما لديه يختلف عن عامة الناس فلا أصوات ولا ضجة فحتى جرس باب المنزل استبدل بضوء متقطع يعلن عن زائر.






إعادة تشكيل لجنة القبول الموحد
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أصدر مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني، قرارا يقضي بإعادة تشكيل لجنة القبول الموحدة (بنين وبنات) في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة.

وضمت اللجنة الجديدة في عضويتها عشرة أعضاء بواقع خمسة مشرفين وخمسة مشرفات برئاسة الدكتور عويضة بن رجاء الله البلادي مدير إدارة الاختبارات والقبول.
ومن المقرر أن تعمل اللجنة الجديدة على توحيد إجراءات العمل وفق اللوائح والأنظمة، بالإضافة إلى تطبيق آلية القبول على مدارس المنطقة المختلفة والتنسيق مع جميع مديري ومديرات المدارس لتيسير عملية قبول الطلاب والطالبات، بالإضافة إلى تطبيق نظام نور في تسجيل وقبول الطلاب والطالبات وفقا للشواغر المحددة من الجهات ذات العلاقة.
ومن المقرر أن تعمل اللجنة على وضع الآلية لإعادة توزيع الطلاب والطالبات الذين لا تستوعبهم المدارس على عدد من المدارس الشاغرة، بالإضافة إلى دراسة أوضاع الطلاب والطالبات ذوي الحالات الخاصة من (كبار السن، ومتكرري الرسوب وذوي المشكلات السلوكية، طلاب الانتساب والدراسة المسائية).





فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 23/05/2012
استعرض مدير عام تعليم المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني خلال الاجتماع العاشر لمجلس الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الذي عقد بمبنى الادارة رقم (1) اول امس أبرز البرامج والفعاليات الوزارية التي استضافتها المنطقة خلال الفترة الماضية مقدما شكره للذين أسهموا في إنجاحها ، بما فيها برنامج اللقاء الثالث لمديري مراكز الموهوبين الذي تم استضافته مؤخرا ، كما بارك فوز (3) طالبات بمسابقة الشيخ صالح بن سلطان للتفوق والابداع ،وفوز طالب وطالبة بجائزة الامير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث ومشاركة (13) طالبا في الاولمبياد الوطني للعلوم والرياضيات مهنئا ومباركا كل منجز تحقق لأبناء المنطقة من طلاب وطالبات .بعد ذلك استهل المجلس أعماله بمراجعة ما تم رفعه من توصيات للاجتماع السابق وأقرّ توصيات اجتماع المجلس التعليمي الثاني تلا ذلك استعراض جدول أعمال الاجتماع العاشر والذي ناقش تفعيل موضوع تنفيذ برنامج الزيارات المتبادلة بين القيادات التربوية في إدارات التربية والتعليم كما تدارس موضوع إدارة تقنية المعلومات وما يتطلبه من احتياجات ووضع الحلول المناسبة لما يعترضهم من مشكلات وأقر آلية تقديم الدعم الكامل وتسهيل كافة الإجراءات وحدد عمله والمسؤوليات وذلك من خلال إعداد إدارة تقنية المعلومات دليل يتضمن معيار توزيع الاجهزة على الإدارات والاقسام فيما أقر المجلس تأمين كل ما يمكن تأمينه من المخصصات واللجوء إلى البدائل فيما يتعلق اللقاءات والاحتفالات، إلى ذلك عرض المجلس تقرير لجنة دراسة دوام المدارس في موسم الحج كما تم الموافقة على العرض المقترح من إدارة الخدمات المساندة والمتعلق بنقل الخدمات من إدارة المباني إلى إدارة الخدمات بعد الإطلاع على تقرير ادارة الخدمات العامة للاشراف على اعمال النظافة.





منتدى الموهوبين والموهوبات في المدينة 17 الجاري
سماح ياسين (المدينة المنورة)

تنطلق فعاليات منتدى موهبة التقنية في المدينة المنورة في 7 رجب الجاري، حيث يهدف المنتدى إلى التجمع التقني الذي يتم فيه إثراء الجانب المعرفي والتطبيقي للموهوبين التقنيين من (المتدربين والمتدربات) والذي يقدمون فيه احتياجاتهم وتطلعاتهم، لتحويل مبتكراتهم واختراعاتهم إلى منتجات يمكن استثمارها.
ويستقبل المنتدى العديد من الضيوف والمشاركين في مجال تنمية الموهبة التقنية لمناقشة العديد من محاور حماية حقوق الموهوب وبراءة الاختراع والدعم الإعلامي والمهنية التقنية وتصميم واستثمار الابتكارات التي تم تقديم خلالها 62 ورقة عمل إضافة الى 14 ورقة عمل مقدمة من المتدربين والمتدربات.
ويستضيف المنتدى الفعاليات النسائية بمقر المعهد العالي التقني للبنات بالمدينة المنورة، حيث يتم البث الحي المباشر لفعاليات المنتدى من مقر الكلية التقنية بالمدينة.
وأوضحت نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني الدكتورة منيرة بنت سليمان العلولا أن مشاركة المعاهد التقنية للبنات، تهدف إلى تشجيع الإبداع والابتكار لدى المنتديات وإثراء روح التنافس الشريف بينهن.






الحازمي يفتتح مهرجان “رسمتي” لرسوم الأطفال
٢٠١٢/٥/٢٣ @ ٩:٢٣ م
أفتتح مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية بمنطقة المدينة المنورة حسن بن حامد الحازمي مهرجان “رسمتي” لرسوم الأطفال، والذي تنظمه الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون بفرع المدينة المنورة بالتعاون مع قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية و التعليم بمنطقة المدينة المنورة واقيم بمجمع الراشد ميجا مول.

بحضور مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة عيد الحجيلي ورئيس قسم التربية الفنية هاني شربيب، ومدير ادارة الاعلام التربوي عمر البرناوي وعدد من مشرفي التربية الفنية والمعلمين واولياء أمور الطلاب والطالبات.وقام الحازمي فور وصوله بجولة على المعرض، والذي أشتمل على الجناح الفني و الرسم الحر للأطفال، والرسم بألوان الأكليرك، و التلوين للشخصيات الكرتونية، والخط العربي، والرسم الجماعي وتم الاطلاع على اعمال ومواهب وابداعات الطلاب المشاركين،وفي الختام تم تكريم الطلاب والطالبات أصحاب اللوحات الفائزة في المهرجان.

ومن جانبه أشاد حسن الحازمي بماشاهده من أعمال فنية ورسومات قدمها الطلاب والطالبات الصغار، وهذا يدل على الجهد والعمل الذي يقدمه المشرفون عليهم من خلال صقل موهبتهم في هذا المجال كما قدم شكره لجمعية الثقافة والفنون ولقسم التربية الفنية وجميع العاملين على اعداد مهرجان “رسمتي”وعلى الجهود الكبيرة التي قدموها .
الحازمي يطلع على اعمال ومواهب وابداعات الطلاب المشاركين
عمر برناوي وعيد الحجيلي والحازمي







تدشين مشروع المدارس الصديقة بالمدينة
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
استضافت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة في إدارة التخطيط والتطوير الورشة التدريبية للمدارس الصديقة (ثانوية طيبة، والثانوية السادسة والأربعون) والمقدمة من مكتب التربية العربي لدول الخليج التي أقيمت في قاعة مهارات للتدريب.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني أن انطلاقة برنامج المدارس الصديقة من خلال مدرستي ثانوية طيبة والثانوية السادسة والأربعين، يؤكد مدى الدعم الذي يتلقاه التعليم من سمو أمير المدينة المنورة.
وأكد أنه في المستقبل سيكون هناك دمج للتقنية في التعليم وحاليا يوجد في المنطقة 30 مدرسة ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتطوير، وستتم زيادة عدد المدارس في العام المقبل.
وبين مستشار مكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور عبدالسلام الجوفي أن الفعالية ليست لإقامة الورشة التدريبية وإنما لتدشين برنامج المدارس الصديقة، والتي تهدف إلى الانتقال من البحث والتقويم إلى المجتمع المدرسي لكي يستطيع المكتب أن يقيس نجاح خططه وبرامجه والتعرف في الوقت ذاته على المشكلات التربوية».

وأضاف بأن المكتب يسعى مستقبلا لوجود أكثر من خمسة آلاف مدرسة صديقة على مستوى دول المكتب بالإضافة الى وجود صداقات ومشاركات وتبادل خبرات بين المدارس على مستوى دول المكتب.






عائض الوسمي - مهد الذهب
الأربعاء 23/05/2012
رعى محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني يوم أمس حفل ختام الأنشطة الطلابية وجائزة الأداء المتميّز بدعم من منجم مهد الذهب وبحضور مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي ورئيس شركة معادن للذهب المهندس يحيى بن محمد الشنقيطي، ومدير منجم المهد المهندس عبدالله الحربي ورؤساء الدوائر الحكومية والتربويين بالمحافظة. بدأ الحفل بكلمة للمساعد للشؤون المدرسية سلطان بن ثويبت المهلكي قال فيها هذه الجائزة المتميّزة دعوة للتميّز، وحافز لأصحاب الطموح والعطاء لوطنهم وأمتهم، مشيرًا بأنه لا يسعنا ونحن نتأهب لتكريم زملائنا المتميزين في الأنشطة الطلابية في الميدان التربوي إلاّ أن نبارك لهم هذا التميّز وأعيننا ترقب منهم مزيدًا من التميز والعطاء، ثم تلاها كلمة رئيس شركة معادن للذهب المهندس يحيى محمد الشنقيطي أكد فيها أن رعاية شركة معادن «منجم مهد الذهب» للجائزة دليل واضح على حرصها على بناء وتنمية الفرد، وأيضًا تفعيل الشراكة المجتمعية وتنمية وصقل وتشجيع المعلم والطالب على الأداء المتميّز ورعاية الموهبة المبدعة، والذي ينعكس لصالح المواطن والوطن .وأشار مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي في كلمته أن تكريم المتميزين في مجال النشاط الطلابي، وما لذلك من أثر إيجابي عليهم وتشجيعهم ورفع معنوياتهم مما يسهم بدوره في الارتقاء بالنشاط الطلابي، وتطوير برامجه تأتي هذه الجائزة بمثابة الوسام للمتميزين لأبراز جهودهم ومثابرتهم في عملهم وخدمة لأبنائنا الطلاب في الميدان التربوي والتعليمي. ثم تم تكريم المتميزين.




طلاب الحناكية يعيشون أجواء الكائنات الحية المائية
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
افتتح نائب محافظ الحناكية محمد حبيب الرحيلي أمس الأول معرض الكائنات الحية المائية الذي نظمه قسم الأحياء في مكتب التربية والتعليم في المحافظة في مدرسة محمد بن الهيثم المتوسطة.
وأوضح رئيس قسم الأحياء في مكتب إشراف الحناكية ناصر فالح الرويثي، أن المعرض يهدف إلى توفير بيئة مناسبة تحاكي واقع معيشة الكائنات المائية لطلاب يعيشون في بيئة صحراوية، وإيجاد فرصة لهم للاطلاع والمشاهدة عن قرب على الحيوانات المائية خلاف ما يشاهده فقط برسومات المناهج الدراسية، وكذلك خلق بيئة ووسيلة تعليمية حديثة للمعلمين بالإضافة إلى نشر ثقافة البيئة المائية للمجتمع، وأضاف استوحت فكرة المعرض لبعد محافظة الحناكية عن البحار وتصنيفها كمنطقة صحراوية ولنقل ثقافة البحر والكائنات الحية المائية التي تعيش فيه إلى طلاب لم يشاهدوا مثل هذه الكائنات إلا من خلال الصور في المناهج الدراسية تطلب الأمر توفير معرض دائم على مدى العام يحتوي على أكثر من نوع من الأسماك والحيوانات المائية الأخرى داخل معرض في مدرسة محمد بن الهيثم المتوسطة والتي تمكن المجتمع والطلاب ومعلمي العلوم من الاستفادة من المعرض لشرح البيئة البحرية بصورة قريبة، مشيرا إلى أن المعرض سيبقى طيلة الأعوام المقبلة ويشرف عليه عدد من الزملاء للتنسيق بين المدارس وأولياء أمور الطلاب للاطلاع على البيئة التي تصنف أمامهم بيئة جديدة مكتسبة، الافتتاح حضره مدير المركز الإشرافي فهد العمري. 




روبا عبدالعال - جدة
الأربعاء 23/05/2012
أبرار قاري 18 سنة خريجة ثانوي من المدينة المنورة وهي أصغر مشاركة بمسابقة «مبادرو بجدة» بلقاء ريادة الأعمال بجدة 2012 « ومشروعها هو شركة إنتاج أفلام كارتون لها قيم ومبادئ إسلامية وقالت لـ»المدينة» ما يميز فكرة مشروعي عن أفلام الكرتون الموجود على الساحة أنها واقعية وتكاملية ويمكن أن تتوفر على الأجهرة التقنية الحديثة وتطبيقتات الهواتف الذكية وأتطلع من خلال المشاركة إلى نشر فكرة المشروع ومنتجاته أكثر من الحصول على الدعم المادي.




دعم مستشفى بدر والمراكز الصحية بسيارات إسعاف جديدة


طيبة اليوم - عبداللطيف الصبحي - بدر 
تم دعم مستشفى بدر العام وعدد من مراكز الرعاية الصحة الأولية في المحافظة بسيارات إسعاف ذات موديلات حديثة، وقال الدكتور زكي بن ردة الصبحي مدير القطاع الصحي بمحافظة بدر أنه تم دعم مستشفى بدر العام بسيارتي إسعاف موديل 2012.

كما تم دعم كل من مركز صحي الرايس ومركز صحي المسيجيد بسيارات إسعاف موديل 2011م، فيما تم دعم مركزي الواسطة والخيف بسيارتي إسعاف أخريين، وقال الصبحي إن هذا الدعم هو نتيجة طبيعية للدعم الكبير الذي تحظى به الخدمات الصحية من حكومة خادم الحرمين الشريفين. ووجه شكره للمسؤولين في المديرية العام للشؤون الصحية وفي مقدمتهم المدير العام على اهتمامهم ومتابعتهم.


أسواق مكة والمدينة تبرم اتفاقيات لتغطية الطلب
ارتفاع في أسعار الخضراوات والفواكه يسبق الصيف
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

ارتفعت أسعار الخضراوات والفواكه بشكل طفيف خلال الاستعدادات التي تعكف عليها الأسواق في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال موسم إجازة الصيف بعد أن جرت عدة اتفاقيات مع أصحاب مزارع ومستوردين لتوفير ما يلزم لتغطية حاجة السوق خلال الفترة المقبلة.
وطبقا لمصادر في السوق فإن هناك تنسيقات مشتركة مع مناطق أخرى لإرسال الفائض لديها إلى المدينتين المقدستين في حال ازدادت معدلات الطلب عن ما هو متوقع في حسابات ملاك نقاط البيع والمستثمرين المحليين.
وطبقا لأسعار السوق المتداولة فإن سعر الكيلو جرام الواحد لأبرز أسعار الخضار قد استقر عند حدود معينة، فالطماطم المحلي بأربعة ريالات والمستورد منها بخمسة ريالات وكذلك الفاصوليا، أما الكوسة والفلفل والملفوف والنعناع فارتفع سعرهم إلى ست ريالات.

في حين حافظت الباميا على أعلى سعر للكيلو جرام الواحد بين الخضراوات بسعر وصل إلى 17 ريالا بينما كان البصل الجاف والبطاطس الأقل بسعر 3 ريالات وهو نفس السعر الذي يباع به المستورد.
أما أشهر أنواع الفواكه المستوردة فجاء سعر الكيلو جرام الواحد لها كالتالي: التفاح ارتفع إلى 8 ريالات، والموز والبرتقال بـ4.5 ريالات و5.6 ريالات على الترتيب، والليمون المحلي بخمسة ريالات بينما المستورد بسبعة ريالات، والمشمش والبخارى والخوخ بستة ريالات، والعنب بـ12 ريالا.

وقد أوضح محمد القثامي صاحب أحد محلات بيع الخضراوات والفواكه في مكة المكرمة أن موسم الإجازة تزداد فيه عمليات البيع للمواقع التي تشهد حركة معتمرين أكثر قياسا بالمواقع الأخرى، مشيرا إلى أن معدلات الطلب تزداد في المواقع القريبة من المنطقة المركزية، ومواقع إسكان المعتمرين كالفنادق بالإضافة إلى المطاعم.
وحول استقرار الأسعار أو تعرضها للزيادة خلال الفترة المقبلة أشار إبراهيم الحربي الذي يمتلك محلا مخصصا لبيع الخضراوات في المدينة المنورة بأن الأسعار غالبا مستقرة لكن تحدث تلاعبات في السوق من قبل بعض العمالة الوافدة التي تسيطر على محلات بيع الخضراوات والفواكه فتقوم برفع الأسعار من أجل تحقيق أرباح إضافية غير مستحقة على حد تعبيره، وقال: أرجو من الجهات الرقابية تكثيف عمليات المراقبة من أجل حماية السوق من أي ارتفاع مفاجىء غير مبرر.

يذكر أن استعدادات نقاط البيع تزايدت بسبب حجم الإقبال المتوقع الذي ستشهده بعد أن صدرت تقارير رسمية بأن موسم السياحة في المملكة ارتفع بمعدلات كبيرة عن العام الماضي مما يجعل حجم الطلب معرضا للزيادة خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد أعداد المعتمرين والزائرين من داخل وخارج المملكة. 




مدير «طيبة» لـ «عكاظ»: المياه تنقطع عن مكتبي

مها البدراني (المدينة المنورة)

كشف مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع لـ«عكـاظ» أن المياه تنقطع عن مكتبه الخاص، مقرا بوجود مشاكل ضخمة في الصيانة والتشغيل والتكييف.
وأوضح ردا على شكوى أولياء أمور الطالبات لـ«عكـاظ» من عدم توفر المياه في مبنيي (4) و(5) في كليات السلام والتابعة لجامعة طيبة في المدينة المنورة، وتعطل أجهزة التكييف، في وقت تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية، أن: «هذه المشاكل موجودة ولا ننكر أنها غير موجودة، فالمشكلة أن مشاريع البنى التحتية من التكييف، والماء، والتصريف الصحي لم تنته بعد فنحن نحاول بقدر الإمكان «سددوا وقاربوا» ولكن هناك أشياء قد تأتي فجأة دون إنذار مسبق».
وعن عدم كفاية عقود التشغيل لجامعة طيبة، أضاف: «نحاول قدر الإمكان حل المشكلة بمخاطبة الشركة، ولدينا مناقشة في الميزانية الأسبوع المقبل مع المالية وقدمنا لهم طلبا لزيادة عقود التشغيل والصيانة جميعها فعقود التشغيل والصيانة الحالية لا تفي بالمطلوب وأن وزارة المالية وعدتنا في المناقشة المقبلة بزيادة عقود التشغيل والصيانة كل ذلك يحتاج فقط للوقت المناسب».




«حقوق الإنسان» تتابع احتجاز فتيات «أيتام طيبة»
مصلح الحربي (المدينة المنورة)

أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني متابعة قضية فتيات قرية أيتام الطيبة المحتجزات في مبنى بحي الشهداء بالمدينة المنورة، وسعي الجمعية لحل مشكلتهم.
وأوضحت المصادر أن الجمعية تلقت تقريرا مفصلا من مدير مكتب الجمعية بمنطقة المدينة المنورة الدكتورة شرف القرافي حول تفاصيل الواقعة.
وأوضح المحامي سلطان الزاحم بأنه يجب على الجهات المختصة الوقوف على موقع الحجز والتعرف إلى مدى ملائمته للاحتجاز، حفاظا على كرامة المخالفات.
وكانت شرطة المدينة المنورة باشرت احتجاز الفتيات اللاتي هربن من المبنى المحتجزات فيه بغرض تأديبي، وتم إعادتهن إلى المبنى.





سعد العنيني - جدة- تصوير: وليد الصبحي
الأربعاء 23/05/2012
أكد عدد من سكان قرية الفرع إحدى القرى التابعة لمدينة العيص حاجــة مزارع النخيل والتى تزيد على 380 مزرعة بمعدل 450 نخلة لكل مزرعة الى مزيد من الخدمات خاصة ان الجفاف بات يتربص بها وقالوا: ان إنتاج التمور والحمضيات من أهم محاصيل وادي الفرع الزراعية إلا أنه في الوقت الحالي بدأ الجفاف يداهمها مما حفز الكثيرين للهجرة من القرية إلى المدن، لافتين الى غياب الدعم من قبل وزارة الزراعة فيما يعرف بإعانات التمور التي وصفوها بالزهيدة وطالب المتحدثون بضرورة وجود فرع للزراعة ومركز صحي بإلإضافة إلى وجود مركز للدفاع المدني بسبب اشتعال الحرائق بها بين فترة وأخرى وتكون عملية إطفائها بجهود فردية للمواطنين.
الخدمات الضرورية 
رئيس القرية الشيخ حمد مسعد قال: طالبنا بضرورة إيجاد عدد من الخدمات الضرورية التي يحتاجها السكان من مركز صحي ومركز للدفاع المدني ومكتب للزراعة، كون القرية تعتبر زراعية وتحتوي على أكثر من 380 مزرعة بمعدل وجود 450 نخلة لكل مزرعة افتقدت إعانات التمور من قبل الوزارة حيث لم يتجاوز مبلغ الإعانة 400 ريال فنحن نعول عليها كثيرا في ضرورة إيجاد حلول للمحافظة على ما تبقى من المياه وتوفير مكتب للخدمات الزراعية.
مركز صحي 
وعن بقية الدوائر الحكومية قال: قمنا بتوفير أرض لانشاء مركز صحي في القرية ولكن لم يتم إنشاؤه إلى الآن ونحن نتطلع لذلك كون القرية تضم أكثر من 4 آلاف نسمة. وأضاف: كذلك يتوجب إيجاد مركز للدفاع المدني بالقرية كونها زراعية ويوجد بها الكثير من النخيل التي تعد من ضمن الأموات بسبب الجفاف الذي لحق بالآبار وتكون سريعة الاشتعال، فالحرائق تحدث بشكل شبه يومي وتكون عملية إطفائها بجهود فردية من قبل المواطنين.
البنت الأثري 
العم عواد مسلم يقول: تعتبر الفرع من القرى الأثرية حيث تشتهر بقصر البنت الأثري الذي يمتد لأكثر من 300 عام، مضيفا: تنقصنا الكثير من الخدمات البلدية التي نحتاجها فنحن نطالب بسفلتة للشوارع الداخلية لتحمى تمورنا المتبقية من الأتربة التي قد تلحق بها، وأشار: إضافة إلي كوننا ننتظر بفارغ الصبر إيصال مياه التحلية إلي القرية بعد أن بدأ نضوب المياه بها وقال الكثير بدأوا يتركون مزارعهم لأنهم فقدوا المياه وهنالك 7 مزارع تعمل على بير واحدة تقسم بينهم بالساعة. 
مكتب للزراعة 
من جانبة قال رئيس مركز العيص علي محمد البريكيت: تعتبر قرية الفرع من القرى المنتجة للتمور على مستوى المملكة وهي بحاجة لإيجاد مكتب للزراعة بها كونها زراعية وعليه طالبنا فرع الوزارة بالمدينة بإيجاد مكتب للزراعة حيث يوجد هنالك معاملة قائمة في فرع الوزارة بالمدينة المنورة، وعن مياه التحلية قال: سوف يكون إيصال الأشياب في المرحلة الثانية والتي ستبدأ قريبا ليحد من استخدام مياه الآبار التي بدأ الجفاف بها، وعن سبب توقف مشروع البناء في نقطة التفتيش الأمنية فهو أن عدد أفراد شرطة العيص قليل بسبب تقاعد عدد منهم ومتى ما تم دعم المركز سوف يتم وضع النقطة.





مصرع سكرتير جمعية الثقافة بالمدينة المنورة تحت سور مبناها المتهالك عقب انهياره
جدار جمعية الفنون بالمدينة ينهار على موريتاني ويرديه قتيلاً
عبدالله البرقاوي- سبق:
 لقي مقيم موريتاني مصرعه، صباح اليوم، بعد أن سقط عليه جدار تابع للجمعية الوطنية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة، وبعد انتشال الجثة بدأت الجهات المختصة في التحقيق لكشف ملابسات الحادث وأسباب سقوط الجدار.

أكد ذلك لـ "سبق" الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، وبين أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني تبلغت عند الساعة 9:50 من صباح اليوم الأربعاء عن سقوط جدار بطول 14 متراً وارتفاع 3 أمتار تابع للجمعية العربية للثقافة والفنون بطريق المطار النازل بالمدينة المنورة، على مقيم من الجنسية الموريتانية يبلغ من العمر 27 عاماً.

وأوضح أنه تم توجيه فرقة إنقاذ وقد تم إخراج المتوفى من قبل رجال الدفاع المدني، وتم نقل جثته لمستشفى الملك فهد وسلم الموقع لمسؤول الجمعية.






«الهيئة»: على الجهات المعنية مراقبة الأسواق
قصاصات من القرآن لحشو تفاح مستورد
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
للقرآن حفظه ولصفحات المصحف إكرامها، حول هذه النقطة تحديدا عثر مواطن في المدينة المنورة على قصاصات من القرآن الكريم داخل صندوق تفاح مستورد أثناء شرائه من أحد الباعة المتجولين. وأوضح المواطن أنه وجد عاملا آسيويا يعرض بضاعته أمام باب أحد المساجد، ومن بينها تفاح مستورد أصفر، مبينا شراءه صندوقين، فتح الأول وبعد ثلاثة أيام تقريبا انتهى الصندوق.
وقال: لم يلفت انتباهنا شيء في داخله، وقمنا بعد ذلك بفتح الصندوق الآخر لنجد الصاعقة حيث فوجئنا بقصاصات من أوراق القرآن الكريم ومستخدمة كأوراق لحشو صندوق التفاح، مشيرا إلى عدم علمه بكيفية تعبئة الصناديق. وأضاف: ما يؤسفنا هذا التصرف الذي قام به الذين عبأوا تلك الصناديق من خلال أوراق المصحف واستخدامه لمثل هذه الأغراض المسيئة له التي لا تتناسب وقدسية القرآن الكريم، مستغربا دور الجهات الرقابية إذا كانت تلك الصناديق واردة من الخارج في عملية تفتيشها.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة في فرع وزارة التجارة والصناعة في منطقة المدينة المنورة محمد ملا أنه لا بد أولا من الاطلاع على الصندوق لمعرفة مصدر هذا المنتج وذلك عن طريق الاستعلام من شيخ طائفة سوق الخضار، مشيرا الى أنه بعد ذلك سيتم اتخاذ الإجراء اللازم في ذلك. 

من جانبه، أوضح الدكتور غازي المطيري استاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أن هذا العمل يسيء لكتاب الله الذي هو كتاب المسلمين، ومن يقوم بهذا العمل لا يراعي حرمة هذا الكتاب العظيم، محذرا من يقوم بهذا العمل الذي يغضب رب العزة والجلال ورسوله والمؤمنين بالعذاب الشديد يوم القيامة لفداحة ما قام به، مشددا على قيام الجهات المعنية بمراقبة الأسواق بالقضاء على مثل هذه الأمور التي تسيء للكتاب الكريم.




أ.د. سالم بن أحمد سحاب
الأربعاء 23/05/2012
ألف مبروك للثلاثة المعينين حديثًا بأوامر ملكية كريمة، نسأل الله لهم السداد والتوفيق. ولحاجة في نفسي وتلبية لنداء بعض ممن أعرف من سكان المدينة المنورة، وددت تخصيص هذه السطور لمعالي الأمين الجديد للمدينة الطيبة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
ولعل ما يجري في ردهات الأمانة، وما يتهامسه المواطنون لفترة طويلة كان نتيجة لطول بقاء معالي الأمين السابق، إذ لم يعد لديه ما يقدِّمه بعد خدمة امتدت قرابة عقدين من الزمان أو ربما تزيد. وصراحة فإن طول المكث على الكرسي يسبب لصاحبه أزمات صحية، ولمتلقي الخدمة أزمات إدارية.
معالي الدكتور/ خالد طاهر: كثير من أهل المدينة يشكون بطء إجراءات إنهاء معاملاتهم بالرغم من اكتمال أوراقهم ووضوح متطلباتهم وطول صبرهم. أداء العاملين في الأمانة لا يخضع لمعايير مرجعية يمكن قياسها، فلربما استغرقت معاملة ما أسبوعًا أو اثنين، وأخرى نفسها قد تستغرق أسابيع كثيرة. وذلك مدعاة لغرس جذور الفساد، بل وإلى انتشاره عُلم أو لم يُعلم، والقصص التي تروى في هذا الجانب كثيرة. 
وإن كنا أبناء اليوم (على حد المثل الشعبي)، وأنت يا معالي الأمين الجامعي الأكاديمي المهندس، فإن التوقعات كبيرة وسقف الطموحات عالٍ جدًا. المتوقع أن يُحدِث تبوؤك هذا المنصب نقلة نوعية في الأداء ونظرة حازمة نحو المحاسبة والمتابعة والمراقبة.
ويا ليتك تبدأ بالسماع والاستماع.. استمع إلى الشكاوى وحدد وجوه الخلل وارسم منهجًا واضحًا للأداء، ثم تقويم الأداء. وأفضل من يقوّم الأداء هو متلقي الخدمة والوسيط في نقل الخدمة مثل المكاتب الهندسية التي بات يُعهد إليها كثيرًا من المهام الفنية والعملية، وهو توجه محمود يتطلب تعاونًا من الأمانة، فهما شركاء لا خصماء. في جدة مثلًا تظل المعاملة (بعد انتهاء إجراءاتها من المكتب الهندسي) في أدراج بعض المسؤولين أحيانًا شهرين وثلاثة دون مبرر واضح إلا ما يتهامسه الناس حول إجراءات ما تحت الطاولة (للمستعجلين فقط). المسؤول الأريب الحصيف هو الذي يستمع إلى الآخرين، فلا يفترض أنهم كلهم سيئون، ولا كل موظفيه ملائكة طيبون.
الأمانة كبيرة تبرأت منها السموات والأرض والجبال، ولليوم الآخر فليعمل العاملون. 




خلال اللقاء الذي أعدته لمقابلتهن .. طالبات المدينة المنورة:
كفى اغترابا .. من أجل التحصيل العلمي

مها البدراني (المدينة المنورة)
طالبات المدينة المنورة المغتربات لمسن جرح تحقيق «الحلم» بالاقتراب من الأهل، أسئلة أرهقت التفكير ليجدن إجابتها حول برامج الماجستير، وعن طاقات جامعة طيبة الاستيعابية لتلبية الأعداد الهائلة من الطلبة والطالبات بعيدا عن الاضطرار للاغتراب، حضر مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، ليجيب عن استفسارات ضمن لقاء «عكاظ» التي مدت جسر التواصل بين المدير والطالبات. وأكد الدكتور المزروع في بداية اللقاء أن المدير لا يملك عصا سحرية، وسيحول الطالب إلى مسؤول، دعما منه لمبدأ اللامركزية، مشيرا إلى تشجيع التواصل مع الجهات مباشرة وأن الأصل في أمورنا التطوير فهو سنة من سنن الحياة ولن نتقدم إلا إذا بحثنا دوما عن التطوير في المناهج الدراسية والوسائل التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وقال: إن الله استأمننا على صناعة عقول هذه الأجيال الشابة لكي تسهم في تنمية الوطن، (والله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)، وليسأل كل منا نفسه ما هو دوري؟ وهل أقوم به على أكمل وجه؟ وهل أستطيع أن أحسن لكي أنال محبة الخالق الرازق؟ واقعنا يحتم علينا أن نجتهد في إيجاد الواقع الأمثل والأفضل ولا يكفي أن نقدم بما يسمح به بل الأفضل دائما. محاور اللقاء جاءت على النحو التالي: 
كفاية غربة
• يا دكتور عدنان المزروع نظرتنا لك الخير في محياك وقادم على يديك، نحن بناتك أليس لنا الأحقية في مدينتنا؟
• بناتى الغاليات، يعلم الله كم يعز علي أن لا تتوفر لكن مقاعد فى جامعة طيبة ولكن لا يخفى عليكن أن هناك طاقة استيعابية قصوى قد تم تخطيها بشكل كبير.
• لماذا لا تقبلنا «طيبة» عند التحويل لها ونجبر على الاغتراب؟ 
• ليكن في علمكن يا بناتي لقد زاد عدد الطالبات والطلاب المقبولين من 6 آلاف إلى ما يقارب 60 ألفا دون أن تكون هناك زيادة مصاحبة فى الإمكانيات التعليمية والبشرية، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع فى كل الكليات.
• هل سنظل مشتتات بين المدن لإكمال دراستنا لندرة تخصصاتنا التي أغلقتها الجامعة؟
• الجامعة فيها الآن 60 ألف طالب وطالبة، أضعاف الطاقة الاستيعابية لها، وهذا هو السبب الرئيس لجميع المشاكل، فهناك عدم رضى من الجميع عما يقدم لهن من مناهج وتخصصات وبيئة تعليمية غير جاذبة ولا مكتملة، ولذلك يجب أن يكون هناك حد أقصى للمقبولات، ومن الخطأ ان نستمر في قبول كل المتقدمين، ولذلك كان نظام النسب والمفاضلة.
إنصاف التطوير
• نرى أن الجامعة تسعى وتهتم لتطوير القسم الطلابي دون قسم الطالبات بما فيه الاستيعاب؟
• قد يكون معكن حق فى ذلك، ولكن جميع المشاريع التى أنشئت مؤخرا تمت بشكل منصف بين الشطرين، ولكن نظرا لضم الكليات مؤخرا زاد عدد الطالبات بشكل كبير جدا، مما أدى إلى تدني مستوى الخدمات ونحن نحاول جاهدين تحسين الأوضاع.
تواصل إلكتروني
• نظام التجسير يشمل من؟
• نظام التجسير لم يتم الانتهاء منه بعد لتحديد التخصصات وآلية الالتحاق بها. 
• من حقنا تواصل أساتذة المواد الجامعية في المنتدى والإجابة على أسئلتنا.
• سيتم التعميم على الأساتذة بالتجاوب عبر المنتدى والشبكات الاجتماعية واعتبارها جزءا من الساعات المكتبية.
• نتمنى تخصيص يوم لاستقبال طلاب الانتساب.
• على الرحب والسعة وسأقوم باستقبال كل الطلاب والطالبات، ولكن صبرا آل طيبة فهناك العديد من المهام التى تتزاحم على مكتبي. 
فرع «السلام»
• لماذا تردد مسؤولات فرع «السلام» عبارة لا أعلم.. اسألي الأخرى؟
• تم إخبارى بهذه المشكلة وسيتم تشكيل فريق عمل للفترة المسائية قريبا جدا.
• مبنى السنة التحضيرية متى تهتمون به؟
• أتفق معكن تماما وهناك العديد من المبانى الأخرى ونعمل جاهدين مع إدارة المشاريع والتشغيل والصيانة للانتهاء من بعض المبانى قبل الترم القادم. 
بدون مختبر
• معامل الكيمياء.. جاوزنا الشهرين من بداية الدراسة ولم ندخلها.. ننتظر أن يحققوا شروط الأمن والسلامة؟ 
• لا أعلم عن موضوع الكيمياء ومعاملها ولكن شروط الأمن والسلامة أساسية وسنتابع الموضوع عاجلا.
أين التغيير؟
• خلال السنتين الماضيتين ما زلنا نلحظ نفس التخصصات للدراسات العليا للطالبات، أين التغيير خاصة في تخصص الرياضيات؟
• تقدم الجامعة برامج ماجستير في الرياضيات وليس فقط طرق تدريس رياضيات، وتوجد تخصصات دقيقة في علوم الرياضيات ويحدد تفعيل التخصصات الدقيقة أعداد أعضاء هيئة التدريس، وتم اعتماد مجموعة من مشاريع الرسائل العلمية في تخصصات دقيقة في قسم الرياضيات تقدر بأكثر من 30 مشروعا.
• لماذا لا يتم فتح تخصصات دقيقة نابعة من علم الرياضيات ويساعدننا فيها بتحقيق طموح حقيقي وليس إرغاما من الجامعة وحصرا لنا؟
• الجامعة لا تفرض تخصصا معينا على الطلاب وإنما يتم فتح القبول في الأقسام العلمية في ضوء أعداد الأساتذة الذين يحق لهم الإشراف والتدريس في برامج الدراسات العليا. 
• لماذا تهتم الجامعة بالقسم الطلابي أكثر من الطالبات؟
• نؤكد أن أكثر من 75% من المسجلين بالدراسات العليا هن طالبات.
• سارة خريجة لغة إنجليزية ترغب إكمال الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية ولكنها لا تستطيع بحجة عدم وجود مشرفين لرسائل الماجستير في هذا التخصص.
• قسم اللغات والترجمة قدم برنامج ماجستير للجنة المناهج وعند اعتماده من قبل اللجنة وتوفير أعضاء هيئة تدريس سيفتح القبول في البرنامج.
• لماذا لا يكون هناك تعدد في التخصصات للدراسات العليا؟
• نتفق مع السائلة في ضرورة تعدد التخصصات في الجامعة، حيث يوجد أكثر من 50 تخصصا للدراسات العليا بالجامعة وقبول 10 طالبات كما أشارت السائلة يكمن في أعداد الأساتذة في ذلك التخصص الدقيق، حيث أن لائحة الدراسات العليا تنص على أن الحد الأقصى لكل أستاذ أو أستاذ مشارك للإشراف على الرسائل العلمية 4 طلاب.
• لماذا لا يعرف حق المتقدمين في معرفة درجات الاختبارات والمقابلات التي أجريت لهم وبناء على ماذا تمت المفاضلة؟ 
• إن القبول في الدراسات العليا يكون بحسب المعدل العام للطالب ويحسب له 60% والمعدل في التخصص ويحسب له 40%، وترى بعض الأقسام العلمية ضرورة إجراء اختبار تحريري ويعطى نسبة 20% ويؤخذ من نسبة المعدل العام للطالب، وقبول الطالب في نهاية الأمر حسب أفضل نسبة حصل عليها.
تأخر نتائج
• لماذا لا يتم إعلان المرفوضين من البرنامج مثلما يتم إعلان المقبولين؟ 
• تعلن أسماء المقبولين فقط ممن انطبقت عليهم الشروط المدونة سابقا ويتم الاعتذار من البقية بناء على نتائج المفاضلة (المعدل العام والخاص والاختبار التحريري) والأعداد المقترحة للمقبولين من قبل الأقسام العلمية.
• لماذا لا تبرز النتائج الآن، فالكثير من خارج منطقة المدينه المنورة؟
• عدم إظهار النتائج حتى الآن، يعود لتأخر مجالس بعض الأقسام في إقرارها ورفعها لمجلس الكلية (وتم التنبيه على الكليات بذلك)، حيث يصعب إعلان نتائج قسم دون قسم آخر، فمن المفترض اعتمادها من قبل مدير الجامعة مجتمعة. ووعد المزروع طالباته في ختام لقائه قائلا «بعون الله إذا انتهت كل المبانى وملحقاتها فى الجامعة وفروعها فلا شك أن ذلك سيساعد على زيادة الطاقة الاستيعابية في القبول بالجامعة»






حجازيات - الحلقة السابعة - وائل رفيق

صورة مصغرة


فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=8RMWfzsIGEU&feature=g-all-u







في تقرير يرصد الملامح المناخية للشهور القادمة على المملكة
"الأرصاد": الصيف سيبدأ بعواصف ترابية وينتهي بحرارة ورطوبة
واس- جدة:
 كشفت الرئاسة العامة للأرصاد أن فترة بداية فصل الصيف بالمملكة ستسودها الرياح الشمالية الجافة والحارة التي تنشط على فترات، وتؤدي إلى عواصف ترابية شديدة. وبينت الرئاسة أن فترة منتصف الفصل وحتى نهايته ستشهد ارتفاعاً في الحرارة والرطوبة.

جاء ذلك ضمن تقرير أصدرته الرئاسة يتناول الملامح المناخية لفصل الصيف على المملكة الذي يبدأ مناخياً في نصف الكرة الشمالي من 21 يونيو ويستمر إلى 22 سبتمبر 2012م الموافق 1 شعبان إلى 6 ذي القعدة 1433هـ، حيث يتكون المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية ويندمج مع امتداد منخفض الهند الموسمي الذي يمتد شمالاً وإلى الغرب من المملكة وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت الرئاسة أن من خصائص هذا المنخفض أن تكون درجة حرارة كتلته الهوائية حارة وجافة، وينعكس ذلك على درجات الحرارة المسجلة في هذا الفصل على مناطق المملكة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى ما بين 44 إلى 49 درجة مئوية، وقد تتجاوزها خاصة على شرق المملكة وغربها.

وتتميز بداية فصل الصيف بالجفاف، حيث تسود هذه الفترة الرياح الشمالية الجافة والحارة التي تنشط على فترات، ما يؤدي إلى عواصف ترابية شديدة تبلغ ذروتها وسط النهار تفاعلاً مع امتداد المرتفع الجوي المتمركز في شمال غرب المملكة مما ينشأ معه فروقات في قيم الحرارة والضغط، وذلك على مناطق شرق ووسط المملكة، كما أن مناطق غرب المملكة تتأثر بالرياح الشرقية "السموم" التي تهب بين فترة وأخرى وتكون شديدة الحرارة وجافة ومحملة بالغبار.

وقالت الرئاسة: "تتميز فترة منتصف فصل الصيف نهاية من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر نهاية فترة الصيف في السواحل، بارتفاع في الحرارة والرطوبة التي تستمر بشكل متكرر, بينما تكون مرتفعات عسير والباحة والطائف معدل درجات الحرارة الصغرى فيها نحو 16 درجة مئوية وقد تصل إلى 10 درجات، وسجلت ذلك أبها عام 1994م، وإذا أضفنا إلى ذلك تضاريس الجبال وتواجد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) التي تكون محملة بكميات كبيرة من بخار الماء وتحركها شمالاً لتصل إلى أقصى مدى لها إلى منطقة المدينة المنورة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من جانبه، أن جميع هذه المعلومات هي معلومات مناخية أولية نتاج استقراء لأحوال الطقس لأكثر من 35 سنة سابقة، وهي نظرة أولية ولا تدخل في نطاق التوقعات، وتوضح أهم الظواهر التي عادة ما تتأثر بها المملكة خلال فصل الصيف.

وبين أن هذه المعلومات الأولية والتحليلية يتم تمريرها لجميع الجهات المعنية بالتعامل مع ظروف الطقس للاستفادة منها كل حسب اختصاصه، مؤكداً أن الرئاسة ستتبع الخطط المعنية بالتعامل مع أحوال الطقس وكذلك الطرق المعتادة في تمرير معلومات الطقس بالشكل اليومي لضمان وصول المعلومات أولاً بأول للمجتمع والمختصين والمعنيين بها.

يذكر أن المملكة سجلت خلال الخمس سنوات الماضية أعلى معدلات درجات الحرارة، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى على الأحساء وحفر الباطن 51 درجة وعلى محافظة جدة 52 درجة مئوية في شهر يونيو 2010م.







استبعد نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز توحيد أرقام الطوارئ في المملكة، لما يؤدي إليه من تأخير في الوصول إلى الرقم المطلوب، كاشفاً عن درس وزارة الداخلية إعادة نظام "العسس" إلى مدن المملكة من جديد.

و عن إمكانية اختزال أرقام الطوارئ الخاصة بالجهات الأمنية في رقم واحد، أكد أن هذا الأمر يصعب تحقيقيه في ظل أن هذه الأرقام مرتبطة ببلاغات وحالات اسعافية وإنقاذية تستوجب إنقاذها آنياً، ولو تم توحيد الرقم فإن البلاغ سيتم تناقله بين القطاعات الأمنية حتى يصل إلى الجهة الأمنية المطلوبة، مما يترتب عليه تأخير في الوقت قد يؤدي إلى حالات وفاة".

وأضاف "ارتفاع عدد السرقات مرتبط بارتفاع عدد السكان والمقيمين، ولا نستطيع إن نقول إننا نغطي كل شي، لكننا عملنا على التواجد الأمني في كافة الأمكنة، وعلى الإنذار المبكر".

وحول آخر المستجدات في قضية الدبلوماسي السعودي المختطف في عدن قال :"لم يصلنا شيء حتى الآن، والوزارة لا تريد أن تتعجل في الحديث عن هذا الأمر، لكن نتمنى أن يعود إلى أهله سالماً".

وحول موضوع إعادة "العسس" إلى العمل مجدداً، ذكر بأن "هذا الموضوع يدرس ولكن لم يترتب على هذا الأمر شيء".

وأكد أن من خرجوا من مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة يقبلون في الوظائف الحكومية كباقي المواطنين، مشدداً في الوقت ذاته على أنه ، في أمر المواجهات في العوامية فليس هناك جديد وهي منطقة من المملكة، والأمور تسير فيها بشكل جيد، والتواجد الأمني بها عادي جداً مثل باقي مدن المملكة".

وعن اشتراط طول معين للقبول في القطاعات العسكرية، أكد أن هذه المقاييس لها اعتبارات معينة، والأغلبية الساحقة من المواطنين ليسوا من ذوي الأطوال الفارعة، لكن الشكل ليس هو المعني بالذات في القبول، وإنما هناك أسباب أخرى، وطالما تجاوز المتقدم الشروط المطلوبة في القبول بدرجة عالية، فحين ذلك يمكن غض الطرف عن شرط الطول".





القربي يؤكد أن إيران تحاول خلق الفتنة في بلاده
الفيصل: تمويل الاستخبارت السعودية لعمليات في اليمن.. نكتة
واس- الرياض:
 أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن ما يقال عن تمويل الاستخبارت السعودية لبعض العمليات في اليمن مدعاة للنكتة، مبيناً أن المملكة واليمن عانتا من هذه الأعمال وهما في معركة حقيقية لمواجهة مثل هذه العمليات، موضحاً أنه إذا اتهم أحد أحدنا بأنه هو مصدر الأعمال التخريبية فهو شيء مستهجن في الحقيقة.

وقال وزير الخارجية في معرض رده على أحد الصحفيين عقب مؤتمر أصدقاء اليمن "أنا لم أسمع مثل هذا الكلام ومثل ذلك مدعاة للنكتة.. نحن واليمن قاسينا ونقاسي من هذه الأعمال، وفي معركة حقيقية لمواجهة أعمال مثل هذه العمليات, فإن اتهم أحد أحدنا بأنه هو مصدر الأعمال التخريبية فهو شيء مستهجن في الحقيقة".

ورداً على سؤال عن مشاركة المملكة في قوات لحفظ السلام في اليمن لو دعي لذلك قال وزير الخارجية: هذه أشياء استباقية لا يمكن الرد عليها، في هذه الأمور ليس هناك فكرة لإدخال قوات دولية لليمن أو غيرها حتى يستطيع الواحد يجاوب على هذا السؤال.

وعقَّب وزير خارجية الجمهورية اليمنية الدكتور أبوبكر القربي قائلاً: دعني صاحب السمو أن أعقب على هذا السؤال.. أنا أعتقد أنه للأسف الشديد أن ما ينشر في إعلامنا العربي هذه الأيام أمور ما أنزل الله بها من سلطان، ويجب ألا نكرر بعض ما تردده وسائل الإعلام لأنه لو فعلنا ذلك لكنا هدمنا قيمة الإعلام".

وقال القربي إن المملكة العربية السعودية هي التي قدمت دعماً حقيقياً واضحاً، ولاحظنا أن معظم دول العالم لم تتحرك, حتى المبلغ البريطاني الـ 44 مليون دولار مبلغ بسيط بالنسبة للأوضاع المتردية في اليمن، واليمن يحتاج إلى المزيد وأعتقد أن العالم كله يعلم أهمية اليمن إذا حدث فيه خلل سيؤثر على العالم بأسره.

وعقَّب وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية أليستير بيرت بقوله: صاحب السمو الملكي.. أود أن أستسمحكم بالقول بأن المملكة المتحدة تتحمل كافة مسؤوليات مؤتمر المانحين بخصوص الجانب العسكري، ونعرف أن هناك قرارات للأمم المتحدة وأن المملكة المتحدة وما حصل اليوم كان شيئاً ملموساً وذا دلالة، ولكي نقف عليه فهناك عمل ينبغي القيام به بالنسبة لمستقبل اليمن.

بعد ذلك أجاب وزير الخارجية اليمني على سؤال عن وجود تدخلات خارجية في شؤون اليمن "التدخل في الشأن اليمني أيضاً كما جاء في البيان، قضية مرفوضة من كل أصدقاء اليمن الذين تحدثوا اليوم، التدخل في اليمن طبعاً نوعان: نوع إيجابي وهذا ما نريده.. لأن التدخل الذي يساعد اليمنيين في الحوار وفي حل المشاكل التي يواجهونها وفي التنمية وفي الاتصال وفي البناء.. هذا تدخل مطلوب ومرحب به, وهناك تدخل للأسف الشديد يحاول أن يخلق الفتنة، ويحاول أن يخلق صراعات طائفية، وهذا هو المرفوض من أي طرفٍ كان، أعتقد أنك تشير إلى ما الدور الإيراني في الوضع في اليمن.. وأنا قلت قبل أيام إن هناك أطرافاً إيرانية تتدخل في الشأن اليمني، وأنا متأكد أن المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والدول العربية تريد علاقات أخوية مع إيران كدولة إسلامية ودولة مهمة في المنطقة، ولكن يجب أن تبنى هذه العلاقة على عدم التدخل في الشأن الداخلي، وخلق علاقات تتعزز فيها المصالح ونتجنب فيها الصراعات الطائفية".

وفيما يتعلق بسؤال عن خشية البعض من تحول اليمن إلى أفغانستان ثانية وإمكانية التدخل العسكري لقوات الأمم المتحدة أو الناتو قال الأمير سعود الفيصل: "الفال السيئ أنها تتحول إلى أفغانستان ثانية.. نحن جئنا لمؤتمر أصدقاء اليمن لنتأكد من تطوير اليمن ونموها واستقرارها.. وهذا إن شاء الله هو النتيجة المحتمة لما أجريناه اليوم، موضوع أن اليمن تتحول إلى أفغانستان لو تذكر طرح هذا الكلام بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ولم تتحول اليمن إلى أفغانستان.. أما بالنسبة للحوثيين.. فالحوثيون هم يمنيون وهم الآن داخلون في العملية السياسية، ونحن ندعوهم ونصر على أن يكونوا جزءاً من حل الأزمة السياسية في اليمن.

وكان الأمير سعود الفيصل قد وصف الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن بالبنَّاء والإيجابي، جرت خلاله مراجعة الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن في إطار أهداف إعادة الاستقرار والأمن في ربوعه، والحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدته الإقليمية والوطنية وصولاً إلى تحقيق أهدافه التنموية.

وقال الأمير سعود الفيصل: إن اجتماع اليوم يأتي بعد نجاح المرحلة الانتقالية السياسية في اليمن، وفق مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما حظيت به من دعم دولي، التي أسهمت في دعم الانتقال السلمي للسلطة، ودون شك فإن نسبة المشاركة والتصويت العالي في الانتخابات هي دليل على ثقة الشعب اليمني بهذه الحكومة.






مع المشبّهات والمعدّات وأجهزة التدريب وقطع الغيار والكتب الفنية
السعودية تؤهِّل أطقمها الجوية بطائرات حديثة بـ 3 آلاف مليون دولار
واس- الرياض:
 وقّعت وزارة الدفاع عقداً مع نظيرتها بحكومة المملكة المتحدة وشمال إيرلندا، بقيمة 3 آلاف مليون دولار؛ لتوريد طائرات حديثة؛ للتدريب التأسيسي والمتقدم للقوات الجوية الملكية السعودية مع المشبّهات والمعدّات الأرضية وأجهزة التدريب وقطع الغيار والكتب الفنية، وفقاً لما صرّح به مصدرٌ مسؤولٌ بوزارة الدفاع، اليوم، والذي أشار إلى أن ذلك سيكون له الأثر الكبير في تأهيل الأطقم الجوية السعودية؛ ليتمكنوا من استخدام الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع بكل كفاءةٍ واحترافية. 






تخريج 464 متدرباً من دورات الحرس الوطني
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 احتفل مركز تدريب الحرس الوطني بالرياض، صباح اليوم الأربعاء، بتخريج عددٍ من دورات الفرد الأساسي، حيث تدرّب الخريجون خلال الدورة على المهارات العسكرية التي اشتملت على التدريب الأساسي للمستجدين، وحركات المشاة، والخريطة، والإسعافات الأولية، إضافة إلى أساليب القتال ومهارات الأسلحة الفردية وكيفية استخدامها والتدريب العملي على ذلك.
وأقيم بهذه المناسبة حفلٌ خطابي بحضور العميد عبد الله الأسمري قائد مركز تدريب الحرس الوطني بالرياض بالنيابة.

وأعلنت النتيجة العامة للدورات وكانت على النحو التالي:

أولاً: دورة رقم 1 ــ 1433 هـ عدد الخريجين (71) طالباً.

الأول / الجندي / بكر محمد غرامة الشهري.

الثاني / العريف / فهد محمد حمود المطيري.

ثانيا: دورة رقم 2 ــ 1433 هـ عدد الخرجين (71) طالباً.

الأول / الجندي / حمد صولان طاهر عواجي.

الثاني / الجندي / تركي فليح العنزي.

ثالثا: دورة رقم 3 ــ 1433 هـ عدد الخريجين (199) طالباً.

الأول / العريف / سلمان حسين الرويلي.

الثاني / العريف / سعود ماجد الدوسري.

رابعا: دورة رقم 4 ــ 1433 هـ عدد الخرجين (123) طالباً.

الأول / الجندي أول / فهد حامد الحربي.

الثاني / الجندي أول / محمد عبدالعزيز السعيد.







الطيران المدني: توسعة ثانية لمطار الملك عبد العزيز بجدة
"يوروموني السعودية": 58 % من استثمارات "التقاعد" داخلية
واس- الرياض:
 أكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي، أن المؤسسة وجهت 58 % من استثماراتها للسوق المحلية، وأنها شاركت في الاكتتاب في 9 إصدارات من الصكوك المالية المحلية وخصصت هذا العام 700 مليون ريال للاستثمار فيها.

وأفصح الخراشي خلال جلسات مؤتمر يوروموني السعودية المنعقد حالياً بفندق الفيصلية بالرياض، والذي ترعاه صحيفة "سبق" إلكترونياً، عن قيام المؤسسة بالمشاركة في 9 إصدارات للصكوك المالية بالمملكة بلغت قيمتها الإجمالية 3 مليارات ريال، مشيراً إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد ضخت العام الجاري 700 مليون ريال في سوق الصكوك السعودية.

وقدّر محافظ مؤسسة التقاعد إجمالي إصدارات الصكوك بالمملكة بنحو 67 مليار ريال في السوق المحلي و43 مليار ريال خارج المملكة، مؤكداً أن هذا الحجم مشجع جداً، وأنه قد لا يكفي المستثمرين.
ورأى الخراشي أن الأسواق الثانوية في الأسواق المالية بحاجة إلى تنظيم أكثر وأن المؤسسة قد تتجه إلى تمويل قطاع الإسكان بشكل أكبر في المرحلة القادمة.

وأبان أن المؤسسة تنظر لتمويل قطاع الإسكان بالمملكة على أنه قرار استثماري يهدف إلى تنمية العائدات على الأصول إضافة إلى تحقيق أهداف أخرى، من بينها توفير المزيد من الوظائف وفرص العمل وزيادة الطلب على الخدمات والمواد وتوفير ميزة اجتماعية كقيمة مضافة للاقتصاد الكلي.

وزاد قائلاً: إن المؤسسة تقوم بمراجعة دورية لاستثماراتها في داخل المملكة وخارجها، مشيرا إلى أن المؤسسة وجهت نحو 58 % من استثماراتها في داخل المملكة و25 الأخرى في الأسواق الدولية وأن مَن يحدد الاتجاه هو جاذبية السوق.

وحول مشروع مركز الملك عبد الله المالي، أكد الخراشي، أن المرحلة الأولى من المشروع المكون من 16 برجاً شارفت على الانتهاء، كما أن البنية التحتية ستستكمل قبل نهاية العام الحالي ولدى المؤسسة نحو 35 ألف عامل يعملون على مدار الساعة، مبيناً أن المشروع سيتم انجازه خلال عامَيْ 2013م و2014م.

وكشف النقاب عن تلقي المؤسسة طلبات عديدة للاستثمار في الأبراج بيد أنه لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى الآن ولا يزال أمام المؤسسة الكثير لتعده في هذه المرحلة.

إلى ذلك، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل الصقير، أن الهيئة قامت بإصدار أول صكوك سيادية بالمملكة وحققت نجاحاً كبيراً وحظيت باكتتابات فاقت التوقعات.

وقال الصقير في جلسة سابقة بالمؤتمر ذاته إن الهيئة خرجت بفهم أكبر حول هذه العملية وتعلمت منها الكثير الأمر الذي سينعكس إيجابا على أداء الهيئة في المستقبل وتوافرت لديها خبرات جيدة حول متطلبات واشتراطات إصدار الصكوك وطرحها للاكتتاب العام.

وأشار إلى أن اختيار إصدار الصكوك كان بهدف أن تحظى الهيئة العامة للطيران المدني بالاستقلالية المالية خلال السنوات الثلاث القادمة، معرباً عن اعتقاده بأن الهيئات الحكومية قد تتبع الإجراءات نفسها، كما أن إصدار الصكوك بالريال السعودي جاء لأن احتياجات الهيئة المالية يجب أن تكون بالريال السعودي "ورغبنا في التركيز على تلك الاحتياجات".

وأكد إنه ستكون هناك توسعة ثانية لمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، فيما تعتزم الهيئة تمويل توسعة مطار الملك خالد الرياض من خلال إصدار الصكوك.

ولفت الصقير إلى أن هناك اهتماماً دولياً بالاكتتاب في الصكوك التي تصدرها الهيئة بيد أنه شدّد على أن "النية تتجه للتركيز على المستثمرين السعوديين لجلب الثقة للسوق المحلي، خاصة أن السوق يوجد فيه سيولة كافية والتسجيل في الاكتتاب في الصكوك المطروحة فاق المستوى المتوقع بثلاثة أضعاف".

وشدّد على أن نجاح الهيئة العامة للطيران المدني في طرح الإصدار الأول من الصكوك كان بسبب ضمان الحكومة التي تحتاج إليها الهيئة في الفترة الحالية، ومع تنامي الثقة بالمستقبل فقد لا تحتاج صكوك الهيئة لضمانات حكومية.


فيديو


طالبوا الشباب بالاعتماد على الشقق السكنية بديلاً للبيوت الضخمة
خبراء عقاريون: التكاليف الكبيرة تعوق الحصول على سكن مناسب


واس- الرياض: دعا خبراء عقاريون إلى ضرورة الاهتمام ببناء الإسكان الميسر من خلال سن أنظمة عقارية تدعم توجه البنوك للتوسع في عمليات الإقراض ودعم عمليات المطورين العقاريين في المملكة.

ورأوا في جلسة الإسكان التي عُقدت ضمن جلسات فعاليات مؤتمر يوروموني السعودية الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً أن التكاليف الكبيرة التي يتطلبها الحصول على مسكن مناسب حسب النمط السائد في المملكة تعد من أبرز معوقات تملك المواطنين السعوديين للمساكن.

وأشار الخبراء العقاريون المشاركون في المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم بالرياض إلى أن السوق العقارية في المملكة تحتاج لوجود شركات كبيرة للتطوير العقاري، تسهم في دعم مشروعات الدولة في هذا المجال، حيث تعتزم تنفيذ برنامج لبناء 500 ألف وحدة سكنية جديدة خلال الأعوام القليلة القادمة.

وشدد الخبراء على ضرورة تعديل نمط السكن لدى الشباب السعودي، خاصة ممن هم في مقتبل حياتهم العملية، حيث يمكن الاستغناء عن بناء العقارات الكبيرة بشقق سكنية، ومن ثم التوسع حسب نمو الأسرة في المستقبل وحسب تحسن دخل الفرد فيها، ومن ثم الحصول على منزل للعائلة بعد التقاعد، مؤكدين أنه بالرغم من ذلك فإن هناك مساحات في المملكة من الأراضي البيضاء التي يمكن تطويرها للإسهام في حل مشكلة الإسكان.




المملكة تنتج 18 % من المياه المحلاة على مستوى العالم


 
أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أمس أن المملكة تعد أكبر مصنعي المياه في العالم بإنتاجها 18% من المياه المحلاة عالميا، مشيرا إلى أن نسبة النمو تبلغ 7% سنويا.

ولفت إلى أن هناك جهودا مبذولة لتقليل كلفة إنتاج المياه عبر استخدام الطاقة الشمسية، والتي تتمثل في محطة للطاقة الشمسية في الخفجي التي تبلغ طاقتها 30 ألف متر مكعب، وتنفذها مدينة الملك عبدالله للعلوم التقنية بالمشاركة مع شركة عالمية رائدة لصناعة المسطحات الشمسية، مبينا أن المدينة وعدت بأنها ستخفض التكلفة إلى حدود ريال ونصف أو قرابته، وإذا تحقق هذا فهو إنجاز جيد.وأضاف الحصين أن صناعة المياه مكلفة ماديا وتستهلك الكثير من الطاقة لتشغيلها وصيانتها، وأن العالم كله الآن يستخدم التحلية، و يسعى لتقليل هذه التكلفة.

جاء ذلك خلال تدشينه لمصنع الشركة العربية اليابانية للأغشية (AJMC) في رابغ يوم أمس.

وقد تم تأسيس شركة AJMC بموجب اتفاق لنقل التكنولوجيا مع شركة تيوبو ويقع مصنع الشركة في مجمع رابغ لتقنيات البلاستيك بجوار شركة بترو رابغ وتعتبر AJMC المنشأة الأولى من نوعها لتصنيع غشاء التناضح العكسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها وتقدر مجموع الاستثمارات في السنوات العشر المقبلة في المشروع بنحو 1320 مليون ريال، وسوف تقوم AJMC بتصنيع عناصر الأغشية لتحلية مياه البحر باستخدام تكنولوجيا الألياف المجوفة، والأغشية المصنعة ستعمل على توفير مياه الشرب للمملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر بلد في العالم تستخدم تكنولوجيا تحلية مياه البحر نظرا لندرة الموارد المائية الطبيعية.






طالب بإنشاء مركز للتوفيق يخفف مهام القضاء

خبير قانوني: لا بد أن يدرس طلبة الشريعة "التحكيم الدولي"
عبد الله السالم- سبق- الدمام:
 أكد الخبير القانوني لهيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء، على الحاجة الماسة لتدريس موضوعات التحكيم والأنظمة العالمية والتجارية لمنتسبي كليات الشريعة بالمملكة.


وأرجع الجرباء خلال محاضرة ألقاها في غرفة الشرقية بعنوان "نظام التحكيم الجديد" أمس الثلاثاء، ذلك إلى أن التحكيم أصبح من الأهمية بمكان، بحيث يلجأ إليه أصحاب المنازعات التجارية لحل منازعاتهم بطريقة سريعة وسرية.

وخلصت المحاضرة التي شهدت حضوراً كبيراً وتفاعلاً مميزاً من المهتمين والمتخصصين إلى ضرورة إنشاء مركز خاص للتوفيق والتحكيم واضح الإجراءات والمعالم، يخفف على القضاء ويستقطب الشركات العالمية والمحلية وتحتضنه الغرف التجارية أسوة ببعض الغرف في الدول الخليجية.
من جهته، قال رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد: إن نظام التحكيم الجديد راعى جوانب متعددة وجاء متناسباً مع الأنظمة التجارية العالمية انطلاقاً من الشريعة الإسلامية التي تتوافق مع جميع الأنظمة في العالم.

وأوضح الراشد أن نظام التحكيم الجديد سيغني الكثير من التجار والمنتسبين للقطاع التجاري عن اللجوء إلى مراكز التحكيم الموجودة في الخارج.






استخلاص مواد خام من "القشر" تساعد في إنتاج ضمادات طبية
أبحاث سعودية لتطوير دواء من "الروبيان" لمساعدة مرضى السكري
سلطان المالكي
أكد الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، الدور البارز الذي تقوم به مدينة الملك عبدالعزيز في دعم وتحفيز قطاعات الابتكار والعلوم والتقنية من خلال إدارات المدينة والمشاريع والبرامج المتخصصة في دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال في قطاع التقنية بالمملكة، ومساعدتهم على تحويل أفكارهم واختراعاتهم إلى مشاريع استثمارية تقنية ناجحة تسهم في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأمير الدكتور تركي بن سعود أثناء تشريفه توقيع عقد تمويل وشراكة بين كل من "الروبيان الوطنية"، ممثلة بالمهندس أحمد البلاع الرئيس التنفيذي للشركة، والباحث الدكتور خالد الربيعان، في حاضنة بادر للتقنية الحيوية ببرنامج "بادر" لحاضنات التقنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وتمول "شركة الروبيان الوطنية" بموجب العقد تطوير وإنتاج اختراع منتج طبي جديد للباحث الدكتور الربيعان مقابل امتلاك نسبة مئوية في الشركة المحتضنة اتفق عليها الطرفان.

وأشاد الأمير تركي بن سعود، بدور "شركة الروبيان الوطنية" في دعم المشروع، وسعيها في تنمية وتطوير هذا الاختراع السعودي لخدمة القطاع الطبي بشكل عام، ومرضى السكري بشكل خاص، واصفاً الدكتور خالد الربيعان بأنه أحد العلماء والأطباء المتميزين في المملكة، وبمساهمة من المدينة وبرنامج "بادر"، والذي استطاع تطوير منتج حي يستخدم مواد أولية سعودية ليعم بنفعه وفائدته العالم أجمع.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد الربيعان، أن العمل على تطوير الاختراع استغرق نحو أربع سنوات، بذل فيها فريق البحث العلمي جهداً كبيراً حتى توصل إلى مواد خام طبيعية تُستخلص من "قشر الروبيان" تساعد في إنتاج ضمادات طبية مبتكرة لديها القدرة على مقاومة البكتريا ومسببات تلوث الجروح، والتي قد تؤدي مضاعفاتها إلى بتر الأطراف، خصوصاً لدى مرضى السكري الذي يعتبر من أكثر الأسباب المرضية التي تؤدي لبتر الأطراف بالمملكة.

ومن جهته أكد الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الحرقان، المدير التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية بالمدينة، على دور برنامج "بادر" في تطوير التخطيط التجاري والعمل المؤسسي للاختراع، بالإضافة إلى توفير أفضل المعامل الحديثة والمتطورة لمساعدة المخترعين والمبتكرين في تطوير اختراعاتهم، موضحاً أن برنامج "بادر" طور مجموعة من آليات ووسائل تمويل الابتكار والاختراع في ظل عدم وجود مؤسسات متخصصة في دعم وتمويل الاختراعات السعودية، حيث نجح البرنامج في تأسيس شبكة المستثمرين الأفراد في الرياض وجدة، وصندوق الاستثمار الجريء.

وذكر الدكتور الحرقان، أن برنامج "بادر" يضم حالياً أكثر من 60 محتضناً، واستفاد من خدماته الأخرى أكثر من 4000 مستفيد في ورش العمل والمحاضرات والدورات التدريبية، بينما لا يوجد حتى وقتنا الحالي مؤسسة متخصصة لتمويل مشروعاتهم غير القنوات التي طورها البرنامج، معتبراً توقيع الاتفاقية أحد نتائج هذه الجهود لتحقيق نتائج متميزة تسهم في خدمة القطاع الطبي السعودي، والمساهمة في تنويع مصادر الدخل السعودي، ودفع عجلة الاقتصاد المعرفي بشراكة فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص.




الأسهم السعودية تغلق خاسرة 42 نقطة (0.59%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

واصل سوق الأسهم السعودية هبوطه ليفقد 42 نقطة (0.59%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7061 بعد أن تم تداول 394 مليون سهم بقيمة 5.8 مليار ريال تمت من خلال 134 ألف صفقة على 151 شركة ارتفع منها 19 شركة وانخفض 119 أخرى.

وبرزت أسهم أسمنت نجران ودار الأركان ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وأسمنت نجران كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم عناية وأنعام القابضة والوطنية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم المتطورة والصقر للتأمين وأسمنت نجران .
(15:30)

قلص سوق الأسهم السعودية خسائره ليفقد 25 نقطة (0.35%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7075 بعد أن تم تداول 200 مليون سهم بقيمة 4 مليار ريال تمت من خلال 100 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع منها 35 شركة وانخفض 105 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وأسمنت نجران ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة السهم فيما برزت أسهم دار الأركان ونماء للكيماويات وأسمنت نجران كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم من ناحيته تصدرت عناية والغاز التصنيع وبروج للتأمين أكثر الأسهم في السوق ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل جاءت عسير والقصيم الزراعية والكابلات في رأس قائمة أكثر الشركات انخفاضا في قيمة السهم المالية.
(14:00)




أجور السعوديين تصنف القطاعات



قررت وزارة العمل اعتماد أجور السعوديين كمعيار حاسم لتصنيف قطاعات السوق ضمن برنامج جديد يحمل اسم "نطاقات2" تتم دراسته حاليا.

وكشف وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير المهندس عبدالله الحقباني أن وزارته تعكف حاليا على دراسة برنامج نطاقات في نسخته الثانية، لتحسين مستوى أجور العاملين ونوعية الوظائف التي يشغلها السعوديون في القطاع الخاص.

وتأتي خطوة وزارة العمل بالتوازي مع مبادرة حماية الأجور، التي قال الحقباني إن وزارته ستطلقها بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي للحد من العمالة السائبة، ومعرفة المنشآت المتأخرة بتحويل مرتبات عمالتها. ولن يقتصر الأمر على النسخة الثانية المحدثة من برنامج نطاقات، حيث تفكر وزارة العمل كذلك في إطلاق "نطاقات3"، ويركز هذان البرنامجان ـ بحسب الحقباني ـ على موضوع الأجور التي يتقاضاها السعوديون في القطاع الخاص، مشددا على أن الهدف الأساسي هو إدراج ودمج الكفاءات الوطنية في منظومة القطاع الخاص، وليس فقط في الوظائف الدنيا.

في المقابل، خلص تقرير صادر عن شركة هاي جروب للاستشارات الإدارية العالمية حول برنامج نطاقات، إلى أن 37 % من الشركات الـ100 التي تم استطلاع آرائها لا تجد بدائل للأجانب من المواطنين.






«النيبال» تمنع تصدير عمالتها النسائية المنزلية إلى السعودية ودول الخليج

 
أبلغت الحكومة النيبالية سلطات المطارات في الهند وبنغلاديش، بقرارها إيقاف تصدير عمالتها النسائية المنزلية، إلى دول مجلس التعاون الخليجي، فيما استثنت من قرارها العمالة الرجالية.

ونصح سفير المملكة في بنغلاديش والسفير غير المقيم لدى نيبال الدكتور عبدالله البصيري، المواطنين الراغبين في استقدام عمالة منزلية بعدم استخراج تأشيرات إلى نيبال.
وتعتزم بذلك الحكومة النيبالية منع تصدير عمالتها المنزلية النسائية، حتى يتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجهات العمالية بالمملكة ممثلة في اللجنة الوطنية للاستقدام ونظرائها في نيبال.
وشدد السفير السعودي، وفقا لما نقلته “الرياض”، على المواطنين بعدم الانسياق وراء مكاتب الاستقدام التي تدعي استطاعتها إحضار العمالة من نيبال.

وقال السفير البصيري: “تلقت السفارة عددا كبيرا من شكاوى المواطنين ضد مكاتب استقدام بالمملكة لتأخر وصول خادماتهم واللائي وصل انتظارهن قرابة العام، داعيا مواطنيه إلى البحث عن جهة استقدام بديلة”.






علاوة إضافية للمعلمين والمعلمات الذين أمضوا 10 سنوات دون انقطاع

07-02-1433 09:42 AM
عاجل( متابعة)-
كشف مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم عن منح علاوة إضافية من الراتب للمتميزين في الأداء من المعلمين والمعلمات الذين أمضوا 10 سنوات في التدريس الفعلي دون انقطاع أو ممارسة عمل آخر، وتتكرر العلاوة كل 10 سنوات طوال فترة الخدمة، وتحدد اللائحة شروط وضوابط إجراءات ذلك.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة عكاظ المحلية , كشف النظام عن أن المعلمين والمعلمات المتميزين يتم تحفيزهم بحوافز مهنية من خلال برنامج الترقيات المهنية والتصنيف الرتبي، وتضع اللائحة شروط وضوابط وإجراءات ذلك.
وجاء في المادة الثامنة والتي تحمل عنوان تعليق الرخصة وسحبها أنه مع مراعاة ما ورد في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، وما يترتب عليها، يتم اتخاذ الإجراءات الآتية:
أولا: تعليق الرخصة في الحالات الآتية (صدور قرار بكف يد المعلم أو المعلمة، إذا انقضى عامان بعد انتهاء الرخصة دون تجديد).
ثانيا: تسحب الرخصة ويحول عن مهنة التعليم إلى وظيفة إدارية مناسبة لمؤهله وخبرته، وفق قواعد التصنيف الصادرة من وزارة الخدمة المدنية، كل من ينطبق عليه أحد الأمور التالية (إذا أخل بواجب من واجبات مهنة التعليم بعد استنفاذ كافة الإجراءات الإدارية ذات العلاقة، صدر في حقه حكم شرعي نهائيا في القضايا الدينية أو الأمنية أو الأخلاقية، من لم يجدد الرخصة أو لم يحصل عليها خلال خمس سنوات من نفاذ هذا النظام).
ثالثا: يترتب على تعليق أو سحب الرخصة إيقاف العلاوة السنوية.
رابعا: تعاد للمعلم رخصة التعليم – سارية المفعول – بعد انتفاء الأسباب الموجبة لتعليق الرخصة أو سحبها.
يذكر أن مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم قد وافق عليه مجلس الشورى يوم الأحد الموافق 8/2/1433هـ.




التأمينات الإجتماعية تفتح باب التقديم على الإبتعاث لحملة الثانوي
07-02-1433 04:46 PM
عاجل(ماجد قميش)-
أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن وجود فرص ابتعاث لطلاب الثانوية (علوم طبيعية - بنين) من خريجي هذا العام 1433هـ لدراسة اللغة الإنجليزية ومرحلة البكالوريوس في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك للعمل في المناطق التالية: (الرياض ، الدمام ، جدة ، القصيم ، الدوادمي ، الحدود الشمالية ، الاحساء، الجوف).

الشروط:

- أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة (علوم طبيعية - بنين) للعام الحالي 1433هـ - 2012م.
- اجتياز الثانوية العامة بمعدل تراكمي لا يقل عن 90
- اجتياز اختبار التحصيلي بنسبة لا تقل عن 65
- اجتياز اختبار القدرات بنسبة لا تقل عن 70
- اجتياز اختبار كفايات اللغة الانجليزية بنسبة لا تقل عن 40 ٪ أو الحصول على درجة لا تقل عن 500 في اختبار IELTS أو 5 في اختبار الايلتس TOEFL التوفل.
- أن لا يزيد عمر المتقدم عن 20 عاماً بالتاريخ الميلادي عند إقفال التقديم.
- أن يكون مقيما في المدينة التي سيعمل فيها بعد التخرج.
- أن يجتاز المقابلة الشخصية والفحص الطبي الذي تجريه المؤسسة.
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

موعد التقديم:
يبدأ التقديم في برنامج الابتعاث اعتباراً من 22/05/1433هـ وحتى 21/08/1433هـ عن طريق تعبئة نموذج طلب الابتعاث على الرابط التالي:





“العمل” تعلن قريبا تغييرات على برنامج “حافز” منها تعديل شروط العمر
الرياض:
أكد نائب وزير العمل السعودي “مفرج الحقباني” بأن وزارة العمل بصدد إعلان عن عدة تغييرات على برنامج “حافز” لدعم الباحثين عن العمل، منها دراسة تعديل شروط العمر، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.
وقال نائب الوزير إن وزارة العمل تدرس فعليا تحويل صندوق الموارد البشرية إلى وكالة توظيف، كخطوة مستقبلية تُعنى ببرامج وخطط توظيف السعوديين وتوطين الوظائف في السعودية، وتوفر نافذة موحدة لتقديم الخدمات التي يحتاج إليها جميع الباحثين عن العمل من السعوديين.

وردا على شكاوى بعض أصحاب العمل والشركات حول تأخر صرف صندوق الموارد البشرية المبالغ التي من المفترض أن تسلم لدعم الشباب عن طريق برنامج هدف، أجاب المسؤول أن هناك تحديثات على البرنامج في الوقت الحالي، وتنتهي قريباً، وسيتم صرف كل المبالغ المستحقة في وقتها الفعلي.
وفي سياق آخر، قال “الحقباني” إن التعديلات الجديدة فيما يخص قوانين العمالة الوافدة تسمح للعامل الوافد بنقل خدماته من الجهة التي يعمل لديها وتندرج في النطاقين الأحمر أو الأصفر إلى جهة أخرى تكون في النطاق الأخضر دون الرجوع إلى الكفيل الأول وأخذ موافقته، وذلك بعد انتهاء وقت رخصة العمل، من أجل تشجيع الجهات الملتزمة ببرنامج نطاقات، وبقاء من هم يستطيعون الالتزام بالأنظمة والقوانين في سوق العمل، فضلاً عن إمكانية استقدام عمالة إضافية للمنشآت ذات النطاق الأخضر بكل سهولة، حسب تصريحه.




معلمات التعهد ينشرن معاناتهن عبر موقع الكتروني خاص


07-02-1433 11:09 AM
عاجل(منى المحمد)-
قامت مجموعة من معلمات التعهد بإنشاء موقع إلكتروني خاص بهم على الشبكة العنكبوتية للمطالبة بنقلهم بعد إن حرموا من النقل في السنوات السابقة وخصوصا في الحركة التاريخية التي نقلت فيها مجموعة كبيرة من المعلمات يفوق 28 ألف معلمة , الموقع عبارة عن إنشاء صفحة فيها مطالبهم الخاصة التي حرموا منها في السنوات السابقة ويأملن في أن تكون نتائج الحركة في أقرب وقت وأن يتم نقل جميع معلمات التعهد ..
رابط الموقع





هيئة الصحفيين: التسجيل مستمر للمتفرغين والمتعاونين والمنتسب غير السعودي

07-02-1433 10:33 AM
عاجل(أحمد العلي)-
أوضحت هيئة الصحفيين السعوديين أن التسجيل في عضوية الهيئة مستمر، وأنه يشمل المتفرغين والمتعاونين السعوديين، والمنتسبين من غير السعوديين الذين يعملون بموجب عقد عمل مع إحدى المؤسسات الصحفية، وسيتم تنظيم تسجيل العضوية والإعلان عن ذلك خلال أيام، مشتملاً على توضيح شروط العضوية والإجراءات المتبعة في ذلك، وأن رسوم العضوية هي: 250 ريالاً للمتفرغ، و 200 ريال للمتعاون غير المتفرغ، و150 ريالاً للمنتسب غير السعودي.

علماً بأن حقوق العضوية تشمل المتفرغين وغير المتفرغين، إلا أن عضوية مجلس الإدارة والترشيح لها حسب النظام الحالي للهيئة يخص المتفرغين.

وأهابت الهيئة بمن يرغب تقديم سيرته الذاتية للعمل في الهيئة أو تزكيته للعمل في أحد قطاعات الإعلام إرسال السيرة الذاتية على بريد الهيئة الإلكتروني: (saudijournaists@gmail.com)

أو فاكس: (4878444)




طالبت بالاستفادة من البرامج الترفيهية والأفلام والمسلسلات
دراسة توصي بالتركيز على الإنترنت لتنمية الوعي الأمني للشباب
 الرياض:
 أوصت دراسة أُجريت حول "العلاقة بين التعرض لوسائل الإعلام السعودي ومستوى الوعي الأمني لدى الشباب"، بوضع السبل الكفيلة بتعزيز قدرة الوسائل الإعلامية في ربط الجمهور مع القضايا الأمنية، وبالتركيز على الإنترنت ومواقع الاتصال الاجتماعية والتلفزيون والصحافة، وزيادة نشاطات التوعية الأمنية للشباب، وإعداد برامج أمنية متنوعة تستهدفهم عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتنوع في الأساليب الإعلامية والاستفادة من النظريات الحديثة في الإعلام، وكذلك من وسائل الإعلام الجديد.

كما أوصت الدراسة التي أعدها النقيب بتـال سيف العتيبي، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالمديرية العامة لحرس الحدود، بالاهتمام بتفعيل مشاركة الشباب في البرامج والحملات الأمنية بما يعزز من وعيهم الأمني، وإعداد رسائل إعلامية أمنية تتناسب مع الأسرة، ووجوب الاستفادة من البرامج التي يتابعها الشباب وهي المواد الترفيهية مثل الأفلام والمسلسلات في رفع الحس الأمني لديهم، كما طالبت بتحديث المواقع الإلكترونية الخاصة بالقطاعات الأمنية، وجعلها أكثر تفاعلية، والاستفادة من خصائص الوسائط المتعددة.

وقد طبقت استبانة الدراسة على عينة من الشباب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمدينة الرياض بلغ عددها 200 شاب وشابة، وأثبتت وجود وعي أمني عند أفراد العينة، كما كشفت عن وجود علاقة طردية (موجبة) بين تعرض الشباب لوسائل الإعلام السعودي ومستوى الوعي الأمني لديهم.




مُلاك إبل ينظمون مسيرة في شوارع تبوك للاحتفاء بالذكرى السابعة


رويترز
مُلاك إبل ينظمون مسيرة في شوارع تبوك للاحتفاء بالذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين مقاليد الحكم. 





أجهشت بالبكاء حزناً وفرحاً بعد حفظ آخر آية
ستينية في نجران تنهي حفظ القرآن في 7 أعوام
حسين المصعبي- سبق- نجران:
لم يُثن سيدة ستينية في منطقة نجران تقدمها في العمر من منافسة الشباب والشابات في حفظ القرآن الكريم، وتحقيق حلمها الذي يعجز عنه الكثيرون.

تقول السيدة "ربوعة علي القيسي": "سبع سنوات وأنا أسعى لتحقيق حلم طالما انتظرت تحقيقه، وعجزت عن ذلك عندما كنت شابة، فلم أتصور أن يتحقق ذلك بعدما دخلت الستين، فبعد حفظي لآخر آية في القرآن الكريم أجهشت بالبكاء، ولم أتمالك نفسي حزناً وفرحاً في الوقت نفسه، حزنت على ما مضى من عمري الذي لم أتمكن فيه من حفظ القرآن الكريم وأنا شابة لأستغل تلك السنوات في قراءته، وبكيت فرحاً لتحقيقي هذا الحلم الذي تمنيته كثيراً".

من جهته قال زوج السيدة "ربوعة" محمد القيسي: "ما حققته زوجتي شيء رائع أفرحنا كثيراً، حيث أوصلت به رسالة إلى كل شاب وشابة بأن العزيمة والتحدي تكسر جميع العوائق التي تقف أمام أهدافنا"، وأضاف أن زوجته التحقت بحلقة تابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة منذ سبع سنوات، وسيتم تكريمها يوم الأربعاء المقبل في دار الكوثر لتحفيظ القرآن.





«مكافحة الفساد» تحقق في صفقة «القطارات السريعة»


كشفت مصادر مطلعة أمس، عن أن هيئة مكافحة الفساد تحقق في صفقة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مع شركة كاف الإسبانية التي تم بموجبها شراء 16 قطاراً بمواصفات حديثة بقيمة 612 مليون ريال، وذلك بعد تعرُّض هذه القطارات لأعطال فنية بعد دخولها الخدمة بـ 20 يوماً فقط، ما دفع المؤسسة إلى تعليق عملها حتى إشعار آخر. وأكّدت المصادر أن وفداً من الهيئة قَدِم إلى الخطوط الحديدية واجتمع مع بعض الفنيين وبعض القيادات الإدارية التي لها صلة مباشرة بالصفقة، وكانت معظم الأسئلة - حسبما أفصحت عنه المصادر - تتمحور حول إجراءات المنافسة بين الشركات التي تقدمت بعطاءاتها في المشروع، ومدى مطابقة المنافسة بين الشركات مع الأنظمة والقوانين الحكومية المتبعة في هذا الشأن، وعن المعايير التي خضعت لها الشركة الإسبانية التي فازت بالعقد والمعايير التي اعتمدتها المؤسسة في جانب دراسة العقود الفنية وعروض الشركة الإسبانية التي قامت بتصنيع القطارات والمواصفات التي طلبتها السكة من الشركة الإسبانية، والتأكد من إضافة بعض المواصفات التي تتعلق بطبيعة الأجواء داخل الأراضي السعودية. وأضافت أن وفد «مكافحة الفساد» وقف على القطارات الجديدة الموجودة حالياً تحت الصيانة، كما استفسر عن الشركات التي تقدمت بطلب المنافسة والحصول على المشروع، إلا أنه فوجئ بقلة عدد المتقدمين، إذ كانتا شركتين إسبانيتين فقط.






أزمة نقص البنزين تهدد محطات الوقود

حذر عاملون في قطاع النقل بالسعودية من بوادر أزمة تهدد محطات الوقود ومحطات توليد الكهرباء جراء توقف أكثر من 40 % من الناقلات، بسبب إلزام وزارة العمل شركات النقل بتوظيف 10 % في قطاع النقل.
و قال ناقلون إن 40 % من الناقلات معطلة ولا يمكن الاستفادة منها، ما ينبئ عن أزمة حقيقية ستواجه محطات الوقود ومحطات توليد الكهرباء بدأ تأثيرها يظهر على بعض محطات الوقود، في الوقت الذي رفض فيه كثير من الناقلين توقيع عقود تشغيل ونقل لعدم توفر العمالة الكافية للعمل على الناقلات المعطلة.
وبين الناقلون أن قطاع النقل يمثل الشريان الحقيقي في أي دولة، فهو يخدم جميع القطاعات البترولية وخدمات الكهرباء، بالإضافة إلى الخدمات التجارية ونقل البضائع.
وقال رئيس لجنة النقل بغرفة الشرقية فهد الشريع إن هناك أزمة حقيقية تواجه قطاع النقل بشكل عام وقطاع محطات الوقود وشركات الكهرباء بشكل خاص كونهما يشهدان استهلاكا أكبر من الوقود والكهرباء في هذه الفترة، وحمل الشريع وزير العمل تبعات هذه الخسائر كونه صاحب القرار في تطبيق «نطاقات» الذي تسبب بتوقف 40 % من الناقلات في قطاع النقل بالمملكة، مشيرا إلى أن خسائر قطاع النقل في المملكة جراء تطبيق «نطاقات» تقدر بمليارات الريالات.
وأوضح الشريع أن وزارة العمل لم تدرس قطاع النقل بالشكل الصحيح الذي يسمح لها بتطبيق «نطاقات» على قطاع النقل.
من جانبه أكد رئيس اللجنة الوطنية لمحطات الوقود رياض المالك أن عددا من محطات الوقود شهدت خلال الأيام الماضية أزمة حقيقية تمثلت في نقص الوقود نتيجة لعزوف الناقلين عن إمداد تلك المحطات بسبب عدم توفر سائقين أو لتوجههم إلى «عقود» جهات أخرى بمبالغ أكبر، مشيرا إلى أن اللجنة تلقت العديد من الشكاوى من قبل محطات المحروقات تفيد بعدم توفر الوقود اللازم في تلك المحطات.
من جهته، انتقد عضو اللجنة الوطنية للنقل أحمد المقبل، وزارة العمل تطبيقها لـ»نطاقات» على القطاع وهي تحمل تجربة سابقة لم تنجح، تمثلت في سعودة سيارات الليموزين، التي تعتبر أكثر راحة واستقرارا من قطاع النقل الثقيل، مشيرا إلى أن كثيرا من الناقلين اعتذروا عن العمل في الفترة المقبلة بسبب عدم توفر العمالة الكافية من السائقين لتشغيل الناقلات المتوقفة، ما سيؤدي إلى نقص في إمداد محطات الوقود بالمحروقات، بالتالي التسبب في أزمة حقيقية تصيب قطاع المحروقات، مشيرا إلى أن بوادر هذه الأزمة بدأت بالظهور في بعض المناطق.
وبين المقبل أن شركات الكهرباء هي الأخرى تواجه مشكلة حقيقية في تزويد محطاتها بالوقود اللازم لتشغيلها، جراء اعتذار الكثير من الناقلين عن الالتزام بجميع العقود المطروحة أمامهم بسبب توقف عدد كبير من الناقلات جراء نقص السائقين.
وفي ذات السياق حذر عضو لجنة النقل البري بغرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان من أزمة في النقل سببها الرئيس «نطاقات»، ما سينعكس بشكل مباشر على أهم قطاعين في الفترة الحالية وهما قطاع محطات الوقود وتوليد الكهرباء كونهما يعتمدان بشكل كبير على النقل في تزويدهما بالوقود اللازم لتشغيلهما.
وقال العطيشان إن الأزمة ستكون في ذروتها في الشهر المقبل بعد ارتفاع الاستهلاك، مشيرا إلى أن شركة الكهرباء في هذا الوقت من كل عام تعمد إلى طرح عقود قصيرة الأجل لتوفير ناقلين للوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء لمواكبة الطلب الكبير على الطاقة الكهربائية في فترة الصيف، مؤكدا أن الناقلين لن يستطيعوا الإيفاء بتلك العقود بالعدد الموجود لديهم من السائقين، وأن ذلك لن يتم إلا من خلال الاستعانة بسائقين على كفالة آخرين.







الُنطق بالحكم ضد أكثر من 20 متهماً آخرين خلال الأسبوعين المقبلين
سجن 5 متهمين في "كارثة جدة" 14 عاماً "تعزيراً" ومليوني ريال غرامة
متابعة- جدة:
قضت المحكمة الإدارية في محافظة جدة، أمس، بأحكام تعزيرية بحق خمسة متهمين في كارثة سيول جدة، وذلك بالسجن 14 عاماً، ودفع غرامة مالية تصل إلى مليون و820 ألف ريال، من بينهم قيادي في أمانة محافظة جدة، وثلاثة موظفين آخرين في إدارات حكومية، ومقيم عربي، فيما بُرِّئ متهم سادس من تهم الرشوة والتوسط فيها.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد الهلالي ونشرته "الوطن"، توقعت مصادر أن يُنطق بالحكم ضد أكثر من 20 متهماً في الكارثة خلال الأسبوعين المقبلين، بعد انتهاء المداولات والدفوعات في ملفات القضايا الموجهة ضدهم.

ونص الحكم أمس، على عدم مصادرة مبالغ الرشوة، إضافة إلى تبرئة المتهم السادس في القضية، فيما أعلن المتهمون الخمسة عدم قناعتهم بالحكم واعتراضهم عليه، إضافةً إلى طلب «المدعي العام» نسخة من صك الحكم، إذ أفهمه ناظر القضية أن الدائرة حددت يوم 16 / 7 / 1433هـ موعداً لتسلم نسخة من الحكم.

وجاءت الأحكام بإدانة المتهم الأول بجرائم الرشوة المنسوبة إليه، وتعزيره بالسجن سبع سنوات وتغريمه مليون ريال، وإدانة المتهم الثاني في جريمة الرشوة، وتعزيره بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه 600 ألف ريال، وإدانة كل من المتهم الثالث بالتوسط في الرشوة، وسجنه سنتين وتغريمه 200 ألف ريال، وإدانة كل من المتهم الرابع والخامس بالتوسط في جريمة الرشوة وسجن كل واحد منهما سنة واحدة وتغريمهما 10 آلاف ريال، فيما تضمنت الأحكام عدم إدانة المتهم السادس بالتوسط في جريمة الرشوة.

وجاء الحكم الذي أصدره رئيس الدائرة الثالثة في المحكمة الإدارية، بعد فتح ملف قضية ستة متهمين وُجهت إليهم اتهامات على خلفية الكارثة، وذلك بعد إحالتهم من هيئة الرقابة والتحقيق في ملف منفصل إلى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم بجدة بتهمة الرشوة، إضافة إلى استغلال وظيفتهم العامة بطريقة غير مشروعة.




صحة القصيم في بيان صحفي: حريق مستشفى الرس كان بسبب سيجارة ولا إصابات
07-02-1433 01:19 PM
عاجل(خالد العدل)-
أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم أن حادث الحريق الذي اندلع أمس الثلاثاء في إحدى غرف التنويم بالقسم الرجالي في مستشفى الرس العام كان بسبب عقب سيجارة وأنه لم يصب أي من المرضى في المستشفي ولله الحمد.
وقالت في بيان توضيحي اليوم " إنه في يوم أمس الثلاثاء حصل حريق في إحدى غرف التنويم في قسم العزل للرجال بمستشفى الرس العام وتمت السيطرة عليه سريعاً بفضل الله ثم بجهود رجال الأمن والسلامة بالمستشفى ولم يصب أي من المرضى بأي سوء ولله الحمد".

وأشار البيان إلى أنه اتضح لاحقاً أن الحريق في غرفة أحد المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة وأنه كان بسبب عقب سيجارة وقع على جزء من سرير المريض مما أشعل النار في طرف السرير واشتعلت وسائل الإنذار والحماية الأمر الذي استنفر جهود المعنيين بالمستشفى ليتم إخراج المريض والسيطرة على الحريق في وقت قياسي .
وأكد البيان أن صحة القصيم توضح أن ما حصل ولله الحمد أمر يسير وأنها ساعية في التحقيق عن مصدر السيجارة وكيفية وصولها للمريض .






لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي ويلوذون بالفرار

 
فشلت محاولة لصوص في سرقة ما يحتويه أحد أجهزة الصرف الآلي التابعة لأحد البنوك من أموال على طريق المدينة في خميس مشيط، بعد اقتلاعه من مكانه فجر أمس. وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة عسير، الرائد عبدالله شعثان، أن اللصوص لم يتمكنوا من سرقة أي مبالغ مالية من الصرّاف. وأضاف أن القضية هي محاولة سرقة صراف لأحد البنوك عن طريق سحبه من قِبل مركبتين، وتفاجأ اللصوص بحضور الدوريات الأمنية وحاولوا الهروب من الموقع مطلقين الأعيرة النارية في موقع الحادث، واختفوا عن الأنظار وتم أخذ أوصاف الأشخاص وأوصاف المركبتين للقبض عليهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة.






الرياض: القبض على «3» أفارقة وهم يخبئون جثة طفلة داخل حقيبة ملابس



القت دوريات الأمن القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية أفريقية بعد أن عثرت بحوزتهم على حقيبة وبداخلها جثة طفلة حديثة الولادة.

وفي التفاصيل اشتبهت إحدى دوريات الأمن بسيارة أجرة بأحد الشوارع بجنوب الرياض، كان يستغلها ثلاثة أشخاص، وعند إيقافها فر أحد الركاب جريا على قدميه، فقبضت الشرطة على الآخرين، وحينما قامت بتفتيش السيارة تم العثور على شنطة بها ملابس نسائية ورجالية وبها جثة لطفلة حديثة الولادة، إدعى أحدهم أن الجثة تعود لطفلته، وذكر إنه يقيم مع زوجته في المملكة بطريقة غير شرعية، لذلك كان يسعى لدفن الجثة في مكان بعيد عن العمران.

ووفقا لصحيفة الرياض، تمت متابعة الشريك الهارب وألقي القبض عليه، وسلموا جميعا لشرطة ديراب لاستكمال إجراءات التحقيق لمعرفة ملابسات الواقعة.







كانت في سيارة متوجهة من المنطقة الغربية إلى القصيم
ضبط ٥٥ ألف حبة كبتاجون داخل "كراتين خضار" في عفيف
عبدالله البرقاوي- سبق:
تمكنت فرق مكافحة المخدرات في محافظة عفيف غربي الرياض اليوم الأربعاء من ضبط أكثر من ٥٥ ألف حبة من الكبتاجون في سيارة صغيرة.

واستوقفت فرق المكافحة السيارة التي يستقلها شخصان، بعد تجاوزها محافظة عفيف مع الطريق الرئيسي، وعند تفتيشها، عُثر على الكمية الكبيرة من الكبتاجون مخبأة داخل كراتين خضار.
وأكملت فرق المكافحة الإجراءات اللازمة، حيث جرى التحفظ على الكمية واستيقاف الشخصين للتحقيق.

وأفادت المعلومات الأولية بأن السيارة كانت قادمة من المنطقة الغربية وفي طريقها لمنطقة القصيم.




غرامات مالية وحجز لمركبات "المفحطين" في شوارع جدة
تكثيف المرور للدوريات الرسمية والسرية من الساعات الأولى لبداية الاختبارات
الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م

كثفت إدارة مرور محافظة جدة من تواجد دوريات المرور الرسمية والسرية على كافة المحاور الرئيسية والميادين لشبكة الطرق المؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية المختلفة من كليات ومعاهد من الساعات الأولى لبداية الاختبارات بهدف مواجهة الكثافة المرورية المتوقعة، ورفع مستوى انسيابية الحركة المرورية، استعداداً للاختبارات النهائية لهذا العام والتي ستبدأ "السبت" المقبل.

وأكد مدير مرور محافظة جدة العميد محمد بن حسن القحطاني أن هناك وجودا مكثفا لدوريات المرور السري حول المدارس لضبط المخالفات والممارسات المخلة بأنظمة المرور وبالذات التفحيط والذي قد تظهر في مثل هذه الأيام والمعروفة مسبقاً من قبل ضباط وأفراد المرور.

وبحسب صحيفة "المدينة"، قال إنه سوف يطبق بحق كل من يضبط من الطلبة وتمكينه من أداء الاختبارات بعد أخذ التعهد اللازم ثم يتم استدعاؤه بعد انتهاء الاختبارات لتطبيق اللائحة بحقه والتي تنص على :"المرة الأولى : حجز المركبة خمسة عشر يوماً وغرامة مالية مقــدارها ( 1000ريال ) ومن ثم يحال إلى المحكمــة المتخصصة للنظر فـي تطبيق عقوبــة السجن بحقــه".

أما المرة الثانية فسوف يتم حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية قدرها (1500 ريال) ومن ثم يحال للمحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه فيما توقع عليه في المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ( 2000 ريال ) وحجز المركبــة ومن ثـم الرفع للمحكمة المختصة للنظــر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.




فيديو: فتاة تصور جدلها مع رجلي «هيئة» بمركز تجاري في الرياض
 
“أنا أعلمك من اللي يطلع من السوق”، بهذه العبارة دخلت فتاة في سوق “حياة مول” شمال الرياض، في جدل مع رجلين من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ظهرا في تسجيل فيديو، يأمرانها بالخروج من السوق لعدم احتشامها.

وتعمدت الفتاة تسجيل الحدث، الذي يصفه مراقبون بمسرحية طالما تكررت، بحضرة رجال الأمن، إلا أن البطولة دوما ما يتقاسمها الطرفان، حيث ممثلو الهيئة ومن “يؤكشنها” معهم من المواطنين والمواطنات.

وفي حين بث الفيديو، على “يوتيوب”، سارع مستخدمو “تويتر” لفتح صفحة باسم “هيئة حياة مول”، لينقسموا في نقاشاتهم ما بين منتقد للهيئة، أو للطرف الآخر الفتاة، حيث وصفت بأنها هي من تعمدت التسجيل بشكل يوحي بتعمد افتعال الحدث.
ويقول أحد المغردين، “في هذا المقطع انقلب السّحر على السّاحر.. بدلًا من أن تفضح الهيئة بزعمها فهي فضحت و كشفت اخلاقها و قلة حيائها”، فيما خالفه آخر بقوله: “الفتاة دافعت عن إنسانيتها وكرامتها وتستحق الاحترام.. ونطالب رئيس عام الهيئة بإيقاف العضو المتعدي عليها فوراً”.

فيديو




مدير التربية والتعليم: تجاوزات تخرج عن الإطار التربوي سنحقق فيها
"سامبا" بالزي الرجالي تغضب مدعوات في حفل تخرج لثانوية بنات بجدة
فهد العتيبي
 أثارت إحدى فقرات حفل تخريج طالبات الثانوية بمدرسة أهلية بمحافظة جدة غضب مجموعة من المدعوات من أمهات الطالبات وبعض المُشرفات تمثلت في ارتداء معلمة وبعض الطالبات الزي الرجالي "الثوب والشماغ والعقال" وأداء رقصة السامبا.

وتعهد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي بالتحقيق "في هذه التجاوزات" التي أكد أنها "مرفوضة جداً كونها تخرج عن الإطار التربوي والتعليمي".

وأقامت المدرسة حفلاً خاصاً مساء السبت الماضي لطالباتها المُتخرجات من المرحلة الثانوية داخل إحدى قاعات الأفراح التي تم استئجارها بحضور ما يزيد على 80 من المدعوات ما بين المشرفات التربويات وأمهات الطالبات والمُعلمات بالمدرسة.

وأحدثت إحدى فقرات الحفل غضباً لدى المدعوات عندما تفاجئن بدخول مُعلمة بالمدرسة مُرتدية الزي الرجالي مع مجموعة من طالباتها وبالزي نفسه رقصن رقصة السامبا.
وحينها حاولت المدعوات الخروج مُعتقدات أنهن شبان دخلوا عليهن حتى كشفوا أنهن مُعلمة وطالباتها من القسم الثانوي.

وأبدت المدعوات أسفهن لذلك التصرف كونه فيه تشبّه بالرجال وأن هذا أمر مرفوض وغير مقبول على الإطلاق وحاولن إيقاف تلك الفقرة إلا أن المُعلمة لها أصرت على إكمالها.
وتم إقرار رسوم مالية للدخول وقدرها 100 ريال، بخلاف المبالغ التي استقطعت من قِبل بعض الطالبات وتراوحت ما بين 150 و250 ريالاً مُقابل شراء بعض الملابس الخاصة بالحفل وتسليمها للطالبات المُشاركات.

وتعليقاً على الواقعة، قال مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي: نحن في كل عام نصدر تعاميم رسمية لكل مدارس البنين والبنات بعدم إقامة الحفلات في القاعات الخارجية وخارج نطاق المدرسة، ومن يتجاوز ذلك يعد مخالفاً للأنظمة وخارج القانون.

وأضاف أن التعاميم التي تصدر عن إدارته فيما يتعلق بهذا الجانب توجه المعلمات وكذلك أمهات الطالبات بعدم حضور هذه الحفلات الخارجية وعدم الاستجابة لها.

واعتبر أن "ما حدث في المدرسة الأهلية ممنوع ولن يُسكت عنه وسوف نحقق في هذه التجاوزات التي لا نقبلها باعتبارها مرفوضة جداً كونها تخرج عن الإطار التربوي والتعليمي".




“ماكدونالدز” تنفي الإساءة للنبي محمد في “دمية” تُهدى مع وجبات الأطفال!

الرياض:
نفى فرع سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة في السعودية، أن تكون الدمية الخاصة بوجبات الأطفال “باور راينجرز” تسيئ إلى سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” بأي شكل من الأشكال، وأعلنت أن هذه العلامة مستوحاة من برنامج أطفال شهير يذاع في الشرق الأوسط .

وكانت العديد من العائلات لاحظت أن الدمية التي تقدم للأطفال كهدية عند شراء وجبة ماكدونالدز تشبه بشكل واضح اسم سيدنا محمد، الأمر الذي أثار استياء البعض، وتشكيك آخرين بأن الأمر متعمداً .




“الرشيد” ينفي إتهام “فئة” من السعوديين بامتهان الدعارة وتجارة المخدرات!


الرياض:
 نفى الكاتب السعودي الدكتور تركي فيصل الرشيد اتهامه لأي فئة أو طبقة من السعوديين بامتهان الدعارة والاتجار بالمخدرات، كما نسبت إليه بعض المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت.
وقال الرشيد: “أستغرب هذا الهجوم من مواقع وصحف إلكترونية ولا أجد مبرراً له سوى أن هذه الصحف تتصيد كل شاردة وواردة لاجتذاب القراء، وإلا كيف يُعقل أن أتهم أبناء الأرياف بالدعارة والمخدرات ووالدتي وجميع أخوالي منهم”.
وأوضح في تصريحات صحفية: “كنت أتحدث من واقع تخصصي عن أحزمة الفقر ومواصفاتها وتأثيراتها على أي مجتمع، وأشرت إلى أن أحزمة الفقر الموجودة حول المدن هي مدعاة لظهور مثل هذه السلبيات، وهذه حقيقة كثير من الدراسات تدعمها وواقع تعيشه كثير من المدن الكبرى كنيويورك والقاهرة وجوهانسبرج وغيرها وليس بالرياض وحدها”.

وكان الرشيد قد حل ضيفاً على برنامج حديث الخليج بقناة الحرة في حلقة تناولت موضوع الفقر في المملكة، حيث شدد على دور الزراعة في محاربة الفقر والحد من نزوح أبناء القرى وكثير منهم من غير السعوديين إلى المدن، وأشار خلال اللقاء إلى أن نسبة كبيرة من هؤلاء نتيجة نقص التعليم وانعدام الخبرة تتجه إلى الدعارة أو المخدرات لتأمين المال.

وتعرض الرشيد لموجة من الانتقاد والهجوم في شبكات التواصل الاجتماعي بعد تلك التصريحات، ودعا البعض إلى التحقق معه، في حين شدد هو على أن تصريحات أسيئ فهمها.





جامعة الملك خالد: ورود تسمية «الخليج الفارسي» بأحد الاختبارات خطأ غير مقصود

أوضحت جامعة الملك خالد بأبها، أن ورود اسم “الخليج الفارسي” في اختبار مادة الكتاب “012″ للغة الإنجليزية، بدلا عن “الخليج العربي”، والذي تحدثت عنه بعض المواقع الإلكترونية، خطأ غير مقصود، وأن أستاذ المادة من المتعاقدين ويجهل تماما أبعاد هذه التسمية.

وأكد الاجتماع الطارئ الذي عقد بحضور عميد كلية اللغات والترجمة وكيل الجامعة ورئيس قسم اللغة الإنجليزية، أن استاذ المقرر كونه من المتعاقدين جاء بنص يحتوي على هذه التسمية من خارج المقرر، كون مهارة الكتابة تتطلب إعطاء الطلاب نصوص من خارج المقرر، مشيرا إلى أن الاستاذ تمت إحالته للمساءلة، وأن كلية الترجمة واللغات بالجامعة، كون الجامعة تعتمد على مراجع عالمية، كانت وجهت في تعميم سابق لها إلى إلغاء اسم الخليج الفارسي من المراجع التي يرد فيها هذا الإسم، بعد أن لاحظت أن بعض المراجع العالمية وخاصة مراجع اكسفورد تستخدم هذه التسمية.

ووفقا للجزيرة أون لاين، فإن الجامعة أوضحت بأنها قامت بإلغاء السؤال الذي وردت به هذه التسمية، وقامت بتوزيع درجاته على بقية أسئلة الاختبار، وكان بعض الطلاب قد رفضوا الإجابة على اسئلة الاختبار، إلا أن الكلية هددتهم بأنها ستعبترهم راسبين، الأمر الذي دعا طلاب الجامعة إلى التهديد بتنفيذ وقفة احتجاجية تضامنا مع زملائهم طلاب كلية اللغات والترجمة.







الكاتب الحربش: علاج «برطعة» طالبات جامعة نورة بإلزامهن بعمل الآسيويات

 
وصف الكاتب والطبيب المعروف الدكتور جاسر الحربش فوضى طالبات جامعة نورة بكلمة “البرطعة” وشرح معنى الكلمة بقوله “البرطعة” هي إحداث الفوضى في المكان المخصص للكائن الحي كتعبير عن الاحتجاج أو الابتهاج أو الشعور بعنفوان النعمة والدلال الزائد.

وانتقد بشدة في مقال نشر بجريدة “الجزيرة” اليوم تحت عنوان “نظرة في برطعات الطلبة والطالبات” ، تصرفات طالبات الجامعة إثر شكوى عاملات آسيويات من تصرفاتهن بتركهن أماكن الطعام والصالات والدرج في حالة فوضى تملأها بقايا الأكياس والمناديل والطعام ، مرجعاً ذلك لغياب ثقافة نظافة المكان كأصل تربوي يجب أن يتوفر في عقلية الطالبات الجامعيات على وجه الخصوص.

وأكد على أن طالباتنا وطلبتنا الجامعيين يتمادون في “البرطعة” لأنهم لم يتربوا على غير هذه الثقافة الرديئة منذ أن كانوا تلاميذ؛ لا في المدارس ولا في المنازل ، ونوه إلى أنه إذا كان هذا حال أفخم وأغلى وأحدث جامعة عندنا فما هو الحال في جامعات أخرى ؟.

واختتم مقاله بالقول “لو كان لي من الأمر شيء لفرضت مقرراً دراسياً تطبيقياً للتعامل مع المكان والبيئة في كل الصفوف الدراسية عليه درجات نجاح ورسوب ، ولصرفت عمال وعاملات النظافة من جميع مؤسساتنا التعليمية وألزمت الطلبة والطالبات بالمهمة”.






"الفريان": 83 % من مطاعم جدة مخالفة للاشتراطات الصحية!
كاتب سعودي: الفقراء والمرضى في واد والأغنياء في واد آخر
أيمن حسن - سبق:
 يرى كاتب صحفي أن الفقراء والمرضى بالمملكة في واد، والأغنياء في واد آخر، مشيراً إلى حالة شاب في مستشفى المجاردة يعاني من مرض جلدي نادر، حوّل شبابه إلى شيخوخة معذبة، دون أن تمتد إليه يد المساعدة، فيما يكشف كاتب آخر أن 83 % من مطاعم جدة مخالفة للاشتراطات الصحية! مطالباً بعقوبات تصل إلى سجن المخالفين.
كاتب سعودي: الفقراء والمرضى في واد والأغنياء في واد آخر

يرى الكاتب الصحفي صالح الحمادي في صحيفة "الشرق" أن الفقراء والمرضى بالمملكة في واد، والأغنياء في واد آخر،
مشيراً إلى حالة شاب في مستشفى المجاردة يعاني من مرض جلدي نادر، حول شبابه إلى شيخوخة معذبة، دون أن تمتد إليه يد المساعدة، ففي مقاله "فقر ومرض.. و(بعارين) الأغنياء" يقول الكاتب: "لا أعرف هل المتسدحون في سولدير بيروت وجميرا دبي، والمهرولون للفنادق الفاخرة والشواطئ الدافئة يملكون حساً مرهفاً، أو أي شعور إنساني أمام القصص الاجتماعية التي تعصف بصفحات صحفنا اليومية، آخرها قصة الشاب سليمان الشريف الجاثم على سرير مهترئ في مستشفى المجاردة، هذا الشاب يعاني من مرض جلدي نادر توقف عن الأكل والنوم واستسلم للمرض وتآكل جلده فتحولت زهرة شباب إلى طفولة معذبة أو شيخوخة فيها معنى حقيقي «لأرذل العمر»، معاناة الأم لا تتوقف على ابنها الوحيد وزوجها المتوفى، بل تمتد إلى خمس فتيات يعشن معها تحت خط الفقر يحاصرهن الفقر والمرض وضجيج بعارين الأثرياء"، ويعلق الكاتب بقوله: "توقعت أن «يفز» أغنياء البعارين ويقدم أحدهم عملاً إنسانياً لهذا الشاب وهذه الأسرة المكلومة، وتوقعت سباقاً محموماً بين (مرتزِّي) النوادي ومراهني صفقات «الجلد المنفوخ» وداعمي «القلطات» للفوز بعمل توازني بين هذا وذلك، اكتشفت بعد جهد جهيد أنني حسبتها على طريقة «برما» وأننا نمر بمرحلة حسابية (مشقلبة)، وأن وادي العاطلين والمحتاجين والمرضى لا يمر على وادي أهل الأرصدة البنكية"، وينهي الكاتب بقوله: "الدكتور إبراهيم الحفظي برأ ذمته وتحرك نحو الحالة في حدود ما يمليه عليه ضميره المهني ومسؤوليته العملية، ولا نزال نترقب تحرك أهل الجيوب المتورمة".


"الفريان": 83 % من مطاعم جدة مخالفة للاشتراطات الصحية!

يكشف الكاتب الصحفي خالد الفريان في صحيفة "الرياض" أن 83 % من مطاعم "جدة" مخالفة للاشتراطات الصحية! مشيراً إلى أن الوضع خطير جداً ويحتاج معالجة جذرية وحاسمة، مطالباً بعقوبات تصل إلى السجن، يقول الكاتب: "في شهر واحد فقط قامت أمانة محافظة جدة بالتفتيش على نحو سبعة آلاف مطعم، وهذا أمر جيد، أما الأمر غير الجيد، والمخيف جداً هو أن هناك ستة آلاف منها مخالف لاشتراطات البلدية وتم إغلاق عدد كبير منها وإنذار البقية. حيث صرح مدير عام التراخيص والرقابة التجارية أن الأمانة والبلديات الفرعية تواصل حملتها على كافة المطاعم لتطبيق الاشتراطات الصحية مبيناً أنه خلال شهر جمادى الأولى تم التفتيش على 7210 من المنشآت الغذائية بمختلف أنواعها من مطاعم ومطابخ وكفتيريات ومطاعم الوجبات السريعة وغيرها ما أسفر عن إغلاق 780 مطعماً بشكل مؤقت لحين تصحيح أوضاعها، كما تم إنذار 5230 أخرى وجار متابعتها لحين تطبيق كافة الاشتراطات المطلوبة، وهذا يعني أنه تم إغلاق وإنذار 83% من المطاعم التي تم التفتيش عليها!"، ويعلق الكاتب بقوله: "هذه بكل المعايير نسبة قياسية تدل على أن الوضع خطير جدا ويحتاج معالجة جذرية وحاسمة تتجاوز الإغلاق المؤقت إن كان هناك فعلا مخالفات تقود إلى الإضرار بالصحة العامة بحيث يكون هناك محاكمة وتشهير بالمخالف وعقوبات تصل إلى السجن لمرتكبي هذه المخالفات لردع الآخرين"، وينهي الكاتب قائلاً: "هل يعقل أن يتم في مدينة واحدة فقط وفي شهر واحد فقط اكتشاف كل هذه الأرقام والنسب من المطاعم المخالفة.

ماذا لو قامت كافة الأمانات والبلديات والجهات الرقابية المختلفة بدورها في الرقابة الفعالة على كافة المنشآت وفي كافة الشهور".



ناشطو المواقع الاجتماعية.. ماذا قدموا للوطن؟
 
فيديو




برنامج الملعب | الثلاثاء 1-7-1433 | الحلقه كامله

 

فيديو






العريفي ينفي رسائل “لوم” مُطاردي “الجن بمستشفى “عرقة”.. ويؤكد خطأ المقتحمين!

الرياض:
نفى الداعية الشيخ محمد العريفي ما نُسب إليه في مواقع التواصل الاجتماعي من توجيه رسائل “لوم” لمقتحمي مستشفى عرقة، الذين أرادوا “تحدي” الجن، بعد تردد أنباء عن أنه “مسكون” بالجن.
وقال العريفي رداً على استفسارات “إيضاح” أنه لم يصدر أي رسائل بهذا الخصوص، ولا يصح نسب أي رسائل في هذا الخصوص له، مع تأكيده على خطأ تصرفات الشباب الذين اقتحموا المستشفى.
وكان نحو 30 شابا أقدموا أمس على اقتحام مستشفى عرقة المهجور منذ 16 عاماً في حفر الباطن، بعد ببث أحدهم رسالة على بجهازه البلاكبيري، يدعوهم فيها -على حد زعمه- إلى شن حملة على بعض الجن الذين يسكنون المستشفى.

وذكر شاهد عيان أن بعض الشباب اقتحم مبنى المستشفى وحطموا بعض مكوناته وأشعلوا النيران بالقرب منه، قبل أن تحضر الأجهزة الأمنية المعنية إلى المكان لتسيطر على الوضع، وتحاول فتح الطرق التي أغلقت نتيجة الازدحام والتكدس.

ونُشرت في وقت لاحق رسائل منسوبة للشيخ العريفي تستنكر وترفض هذا التصرف من قبل الشباب، إلا أن الشيخ – الذي لم ينف رفضها لهذا التصرف – أكد أن تلك الرسائل لم تصدر عنه!.






الدكتور العودة يحذر من حسابات تويترية مزورة بإسمه والدكتور العريفي ينبه من رسائل واتس اب تنتحل شخصيته


حذر الشيخ الدكتور سلمان العودة من انتشار حسابات تويترية مزورة تحمل اسمه وعدم الانسياق خلفها ، منبها أن حسابه الصحيح مرتبط بموقعه الالكتروني وغيره فيعتبر حسابا مزورا .
و بنفس الصلة نبه الشيخ الداعية الدكتور محمد العريفي من انتشار رسائل عبر الواتس اب نسبت إليه حول قضية اقتحام بعض الشباب لمستشفى عرقة بالرياض خلال اليومين الماضيين مستنكرا ما قاموا به هؤلاء الشباب من تلك التصرفات وقال إلا إن الرسائل لا يصح أن تنسب إليه .





نصائح في تويتر .. مغردون يقدمون تجاربهم للمستخدمين الجدد

نصائح ثمينة قدمها المغردون لمستخدمي تويتر.

تبادل المغردون على تويتر الكثير من النصائح تحت هاشتاق باسم ''نصيحتي للمتوتر'' حيث أبدى الكثيرون النصائح للمستخدمين الجدد الذي بدأوا بالدخول إلى عالم تويتر وأعطى كل مستخدم ما في جعبته من نصائح.

وبدأ d7om_93i@: الهاشتاق حيث قال إن كانت لك قدرة على ترك تويتر, فافعل‬ لكنك لن تستطيع لأنه كالإدمان في أي وقت تجد نفسك غير منشغل تذهب إليه وتنسى أصدقاءك فهو في الوقت الحالي أهم الأصدقاء.

وكتب nufaei @: صورتك الرمزية لو مت ستحاسب عليها فاختر صورة تكون شاهدا لك لا عليك‬، وإذا أعجبتك تغريدة قل ما شاء الله ولا تسرقها وأكتب بجانبها اسم صاحب التغريدة الأصلي.

وذكر nasse_waled @: عليك أن تعرف الوقت المناسب لتنشر تدويتنك الجديدة على تويتر فلا داعي للتغريد وحيدا إذا لم يكن هناك أناس تتفاعل معك.. حاول تحديد الوقت الذي يكون فيه أكبر عدد من متابعيك على اتصال وشاهد النتيجة.

وكتب:sssmmm @ إذا كتبت تغريدة وبقيت لك عدة حروف لم تستخدمها ،اجعلها للفاصلة فلها فضل كبير في فهم كلامك أكثر وإيصال فكرتك بشكل أوضح.‬

وكتب _ERTWA2 @: قائلا : راقب تغريداتك وما تحويها .. واحذر كل الحذر من السيئات الجارية وتذكر أن التويتر من أهم وسائل الغزو الفكري والثقافي.

وكتب 7m Jo ! ‏wjoudw @: لا تغتر بكثرة المتابعين، متابع واحد يتفاعل أفضل من ألف متابع مشتريهم تكملة عدد !!

وأيده sallllt @: حيث قال يجب أن لا يصبح شغله الشاغل في التويتر جمع أكبر عدد ممكن من المتابعين فهذا ليس دليلا على أنك تحمل قلما أنيقا.

‎‫‬‏فيما قال AmaniAAJ @ : إن تويتر يوفر لك خدمة إغلاق الحساب المزعج كل ما عليك فعله هو ملء الاستمارة بالشكوى المطلوبة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقالت nagwa mohamed ‏@ ‎: إن الناس تقرأ لمن تلامس كلماته ما يشغلهم، فلا تجعل تغريداتك تدور حول أخبارك وأعمالك واجتماعياتك وسفرياتك واحتفظ بها لنفسك‬.

وترى sara@: أن لا تشارك في الهجوم على أي حساب في تويتر، انتقد ولكن بأدب فأنت لا تدري ربما تغير رأيك عندما تقرأ وجهات النظر المختلفة‬.

وقال abdurhman @: حاول أن تستفيد من الجميع ولا تقتصر على من يوافقك الرأي فقط وناقش الآراء والأفكار وابتعد عن شتم الأشخاص مهما كنت تراهم سيئين‬.

وتؤكد nora_fahad ‏ @: عليك بكتابة اسمك الحقيقي وأن تعبر عن شخصيتك وأن تدافع عن أفكارك بكل وضوح، ‎‏ ولا تغتر بكثرة المتابعين فمتابع واحد يتفاعل أفضل من ألف متابع لا يتفاعلون.

وقال iRashed_M @: أنت في موقع تواصل اجتماعي فلا تهمش ردود الناس عليك .. ولا تفقد الكلمة معناها، وإذا انعدم الاحترام في الحوار وتطرق المغردون للشخوص بدل الآراء سيكون التجاهل هو الحل مع هؤلاء.

ونصح ‏ waleed_ALjuhani@: أن لا تنشر أي مقطع فيديو أو صوت يكون سبباً لاكتسابك المزيد من الذنوب كالمقاطع المحتوية على موسيقى واستهزاء وغيبة وغيرها.

وكتب naef_mohammed @: لا تقذف أحدا ولا تستهزئ بأحد فأنت محاسب على كل شيء تكتبه ولا تكثر التغريدات حتى لا يمل منك متابعوك.

وقال mohameed_raed @: بين الحين والآخر، قم بقراءة تغريداتك، والتغريدة التي لا تتمنى أن تبقى في صفحتك إن وافتك المنية .. قم بحذفها!‬

وقالت saffanah7 @ : اكتب على طبيعتك مهما كتبت الكل راح يفهمها على طبيعة تفكيرك .. فلا تتعب نفسك بمحاولة إرضاء الناس. وتجنب رد الإساءة قدر الإمكان.

وقال shaheen1414@ : اجعل في بعض تغريداتك تذكيرا بالله عزوجل ، ربما كان نشرك للخير هنا سبب لدخولك الجنة.

وعلقت Soomalisa @: ‎حكمك على الآخرين يبقى غير حقيقي، وقد ترتكب بعض الحماقات في حق من لا تعرفهم. وأفضل شيء تعرفه حول من يكتبون هو ما يكتبونه.

وأخيراً كتبdr_live @: في عدة تغريدات : لا تجعل بقاءك في تويتر يلهيك عن حياتك اليومية، ولا تهمل واجباتك الدينية والدنيوية ولا تدعه يلهيك عن مذاكرتك ولا تدعه يلهيك عن عملك و لا تدعه يلهيك عن جلستك مع عائلتك.. هناك ما هو أهم من تويتر فلا تهمله..!







الفروسية الدولي يمنع مشاركة الفارسين «خالد العيد» و«عبدالله شربتلي» في أولمبياد لندن


 
أعلن الاتحاد العالمي للفروسية اليوم إيقاف الفارسين السعوديين “خالد العيد” و”عبدالله شربتلي” عن المشاركة في أي نشاط لمدة 8 أشهر وذلك بعد التأكد من عينات إيجابية لاستعمال مواد محظورة لخيلين شاركا بهما في منافسات سابقة.

وبهذا لن يتمكن الفارسان من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي ستقام في لندن هذا الصيف. وكان العيد فاز بالميدالية البرونزية في أولمبياد سيدني عام 2000 كما فاز شربتلي بالفضية في ألعاب الفروسية العالمية عام 2010.

وأصدر الاتحاد السعودي للفروسية بيانا أبدى فيه أسفه لهذا القرار مؤكدا أنه سيقوم باستئناف قانوني ضده.

يذكر أنه سيبدأ احتساب فترة الإيقاف بأثر رجعي بدءا من فبراير 2012.






تأهلا إلى دور الـ8 من دوري أبطال آسيا .. وأكملا عقد الأندية السعودية
"الزعيم" يُغرق (بني ياس) بسباعية .. وثلاثية اتحادية في شباك بيروزي
عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
 تأهل فريقا الهلال والاتحاد لكرة القدم إلى دور الثمانية من دوري أبطال آسيا ليكملا عقد الأندية السعودية المتأهلة إلى هذا الدور من هذه البطولة بعد تغلبهما في مباريات دور الـ16 على فريقي بني ياس الإماراتي وبيروزي الإيراني، وكان فريق الأهلي تأهل لدور الثمانية مساء أمس على حساب الجزيرة الإماراتي بنتيجة 4 – 2 بركلات الترجيح عقب التعادل في الأشواط الأصلية والإضافية 3 – 3.

ففي ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض مزق فريق الهلال شباك ضيفه بني ياس الإماراتي بنتيجة كبيرة وتاريخية بلغت قوامها سبعة أهداف زرقاء مقابل هدف واحد لبني ياس.

وسجل أهداف الهلال يو بيونغ سو أربعة أهداف (سوبر هاتريك) في الدقائق ( 23 – 37 – 53 – 61 )، فيما سجل ويليهامسون هدفين في الدقيقتين (26 – 59)، وأضاف سالم الدوسري الهدف السابع في الدقيقة 85، وسجل هدف بني ياس الإماراتي الوحيد اللاعب خافيير يستي في الدقيقة 57 عن طريق ركلة جزاء.

وفي جدة وعلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل، تمكن فريق الاتحاد من تجاوز فريق بيروزي الإيراني بنتيجة 3 – 0 جاءت عن طريق نايف هزازي من ركلة جزاء ومحمد فوزي وعبده عطيف في الدقائق (36، 45، 86).







نواب يتهمون الحكومة بالتآمر لحلّ البرلمان الكويتي
استمرار مقاطعة الحكومة الكويتية للمجلس الذي تسيطر عليه المعارضة الإسلامية والقبلية

يتهم نواب الحكومة بالتآمر من أجل إسقاط المجلس الذي تسيطر عليه المعارضة الإسلامية والقبلية، بعد استمرار مقاطعة الحكومة الكويتية، الاربعاء، البرلمان لليوم الثاني.

ويتواجه مجلسا الأمة والوزراء حول طلبين لاستجواب وزير المالية مصطفى الشمالي حول تجاوزات مالية وإداراية مفترضة، وأصرت الحكومة الثلاثاء على ضرورة مناقشة الاستجوابين بشكل منفصل وعدم دمجهما كما قررت غالبية النواب.

وعندما أصرت المعارضة على التصويت مجدداً لحلّ المشكلة، انسحب أعضاء الحكومة من الجلسة وقاد الانسحاب رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح.

ولم يحضر أعضاء الحكومة الجلسة اليوم الاربعاء ما أدى الى إلغائها، إذ إن عقد جلسات مجلس الأمة غير قانوني في ظل غياب جميع الوزراء بحسب القانون الكويتي.

وقال النائب جمعان الحربش للصحافيين إن المعارضة اتفقت على مناقشة الاستجوابين بشكل منفصل لكن في اليوم نفسه، إلا أن الحكومة لم ترض بهذا التنازل.

وقال الحربش، وهو من الكتلة الإسلامية في البرلمان، "إنه دليل على ان الحكومة تتهرب من النقاش.. بهدف تجنب إظهار عمليات اختلاس وتجاوزات وفساد".

وأضاف "ان الحكومة تحضر الكويتيين لحل البرلمان".

أما النائب الإسلامي عادل الدمخي فحذر من أن مقاطعة الحكومة هي مقدمة لحل البرلمان الذي انتخب قبل ثلاثة أشهر فقط، فيما اعتبر النائب مبارك الوعلان أن خطوة الحكومة تهدف الى "تغطية وإنقاذ مسؤولين فاسدين".

إلا أن وزير الإعلام الشيخ محمد عبدالله الصباح قال إن الحكومة مازالت تمدّ اليد للتعاون مع النواب شرط احترام القوانين.







النيابة العسكرية تطالب بإعدام الرئيس السابق بن علي
يُحاكم غيابيا بتهمة المشاركة في القتل العمد لمحتجين خلال الثورة
الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م
الرئيس التونسي السابق بن علي
العربية.نت

أفاد مصدر قضائي عسكري، اليوم الأربعاء، أن النائب العام في المحكمة الابتدائية العسكرية بمحافظة الكاف (شمال غرب)، طالب بإصدار حكم الإعدام بحق الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي، الذي يحاكم غيابيا بتهمة "المشاركة في القتل العمد" لمحتجين طالبوا بتنحيه خلال الثورة التونسية في مناطق وسط غرب البلاد، نقلا عن تقرير لوكالة "فرانس برس".

وأضاف المصدر أن النائب العام طالب أيضا بإصدار "أقصى العقوبات الممكنة" بحق 22 من كبار المعاونين السابقين للرئيس السابق، المتهمين بالمشاركة معه في قتل ما لا يقل عن 22 شخصا في تالة والقصرين (وسط غرب).




إغلاق مراكز اقتراع بمصر.. واشتباك بين أنصار مرشحين
ارتفاع عدد المصابين في انتخابات الرئاسة إلى 13 مصاباً
الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م

تشويه صورة عمرو موسى على ملصق انتخابي
القاهرة - العربية، مصطفى سليمان

أكد مراسل قناة "العربية"، اليوم الأربعاء، إغلاق 3 مراكز اقتراع في محافظة بني سويف بعد اشتباكات بين أنصار المرشح الإسلامي المستقل عبدالمنعم أبوالفتوح، ومرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي.

ومن ناحية أخرى، قدمت اللجنة القانونية لحملة الدكتور مرسي بلاغا للجنة العليا للانتخابات ضد كل من محمد الأمين رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومجدي الجلاد رئيس التحرير، يتعلق بما نشرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن رصد جماعة الإخوان 12 مليون جنيه للهدايا التي توزع على الناخبين، تم وضعها تحت تصرف المهندس خيرت الشاطر، الذي وصفته الصحيفة بمدير الحملة الانتخابية للمرشح مرسي.

وذكرت الصحيفة أن جماعة الإخوان طالبت أعضاءها بتوجيه أموال الزكاة و الصدقات لدعم العملية الانتخابية.

وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، المستشار القانوني لحملة مرسي، إن الخطوة القانونية جاءت نتيجة لتعمد الجريدة نشر أخبار كاذبة، من شأنها التأثير على الناخبين وتشويه صورة المرشح مرسي.

طرد مندوبة الإخوان

وإلى ذلك، طُردت مندوبة الإخوان من لجنة بأسيوط لاتهامها قاضيا بتغيير إرادة الناخبين.

وقال الحسينى لزومي، أمين الشباب بحزب الحرية والعدالة، إن قاضي اللجنة 15 بمدرسة دير الجنادلة الابتدائية المشتركة، طرد هيام خليل، مندوبة الحرية والعدالة باللجنة، بعد اعتراضها عليه واتهامه بتغيير إرادة إحدى الناخبات.

وأوضح لزومي، أن مندوبة الحرية والعدالة قالت إن سيدة أمية دخلت إلى اللجنة وطلبت من القاضي أن يدلي بدلا منها في ورقة التصويت لصالح رمز الميزان، فرد عليها القاضي قائلا (الميزان كان زمان)، وقام بإعطاء الصوت لرمز السلم الفريق أحمد شفيق، وعند اعتراض مندوبة اللجنة التابعة للحرية والعدالة على ذلك، قام بطردها من اللجنة.

بلاغ من نقابة المحامين

وفي واقعة انتخابية أخرى، تقدمت نقابة المحامين ببلاغ للنائب العام، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، ضد ما وصفته بـ"تعنت" القضاة لمنع مراقبيها من ممارسة عملهم بإحدى اللجان الانتخابية بحدائق القبة بالقاهرة.

وقال محمد الدماطي، مقرر لجنة الحريات، رئيس لجنة مراقبة انتخابات الرئاسة في النقابة، إنه تقدم بالبلاغ لمنعه مراقبين اثنين للنقابة من دخول اللجنة لممارسة عملهما.

هذا ولم يتلق النائب العام حتى الآن البلاغات، التي أحالتها إليه اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ضد الفريق أحمد شفيق، المرشح للانتخابات، وغيره من المرشحين، الذين خالفوا القانون واخترقوا تعليمات اللجنة خلال فترة الصمت الانتخابي.

حملة مرسي تقاضي شفيق

وإلى ذلك، حرّر وكيل الدكتور مرسي بحلوان، عبدالرؤوف عبدالمولى، بلاغاً حمل رقم 5241 إداري، ضد المرشح أحمد شفيق، إثر مشادة بين الناخبين وسيدتين من أنصاره أمام مدرسة حلوان الثانوية بنات بالقاهرة.

وتعود أحداث الواقعة إلى قيام السيدتين بتوزيع أوراق دعاية لشفيق، ما دفع الناخبات لتحذيرهن، ونشبت بعدها مشاجرة حادة، وتم تحرير البلاغ ضد السيدة انتصار محفوظ.





ناخبون يهاجمون شفيق بالأحذية أثناء الإدلاء بصوته
رفعوا لافتات ورددوا هتافات تنادي بسقوط فلول النظام السابق
الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م

القاهرة - مراسلو العربية
تعرّض المرشح الرئاسي أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، لاعتداء بالأحذية أثناء الإدلاء بصوته في مقرّ اللجنة الانتخابية بمدرسة عنان الإعدادية في التجمع الخامس بمحافظة القاهرة.

وتجمّع عدد من المتظاهرين أمام اللجنة الانتخابية ورفعوا لافتات مكتوب عليها "يسقط الفلول"، ورددوا هتاف: "يسقط يسقط الفلول". وحاول رجال الأمن السيطرة على الموقف.

وفي وقت سابق، أكد مراسل "العربية"، أحمد عثمان، أن إحجام شفيق عن الإدلاء بصوته حتى وقت متأخر من اليوم قد تكون وراءه أسباب كثيرة، منها خشيته من احتكاكات مع العديد من أسر ضحايا الثورة المصرية، والذين كان الكثير منهم في انتظار وصوله للجنة.

وشهدت مؤتمرات انتخابية مؤخراً لشفيق اشتباكات بين أنصاره ومعارضيه وتعرّض لأكثر من اعتداء سابق بالأحذية، حيث يعتبر المرشح الذي يرفضه المعارضون بشدة، ويؤيده الموافقون بقوة أيضاً.

تمديد التصويت

وقرر المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، مد فترة التصويت للناخبين داخل اللجان الفرعية لمدة ساعة، بحيث يكون إغلاقها في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، وذلك نظراً لكثافة عدد الناخبين المشاركين في عمليات الاقتراع.

واحتشد آلاف المصريين، اليوم الأربعاء، أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في مختلف أنحاء الجمهورية لاختيار رئيس للجمهورية الثانية في حدث تاريخي غير مسبوق في الحياة السياسية المصرية.


وفي وقت لاحق، أكد رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية أنه تمت زيادة عدد الموظفين باللجان الانتخابية من القضاء والنيابة، بالإضافة إلى المدرسين، بجانب عدد 7 من المعاونين الإداريين، وذلك لإتمام إجراءات العملية الانتخابية. 

وأشار سلطان إلى أن القانون نظّم عملية إعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية، لأن اللجنة العليا هي المختص الوحيد بذلك دون غيرها، مضيفاً أن ذلك سابق لأوانه، ولم يتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بذلك.

وعن إمكانية تصويت المحبوسين احتياطياً في بعض القضايا، أكد سلطان أنه في حال تلقيه أي طلبات برغبة المحبوسين بالمشاركة في عملية التصويت ستتم الموافقة عليها، طالما أن الحالة الأمنية تسمح بنقلهم إلى مقراتهم الانتخابية.

وشدّد رئيس اللجنة الرئاسية على عدم صدور قانون ينصّ على استبعاد أي من المرشحين في حال ارتكابه أي مخالفة، ولكن ذلك من اختصاص المحكمة إذا أثبتت تلك المخالفات.

طنطاوي يتفقد الانتخابات

وتفقد المشير محمد حسين طنطاوي، رئس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، اللجان الانتخابية بمدرسة القبة الخديوية ولجان مدارس الجمالية بالقاهرة، رافقه خلالها اللواء سيف الإسلام عبدالباري نائب المحافظ للمنطقة الغربية.

ومن ناحية أخرى، أدلى الدكتور عبدالقوي خليفة، محافظ القاهرة، بصوته في أول انتخابات رئاسية، حيث توجه اليوم الأربعاء إلى مدرسة أم كلثوم التجريبية بشارع متحف المطرية بحي عين شمس بالقاهرة للإدلاء بصوته في الانتخابات.

وأكد خليفة أن اللجنة تتولى التنسيق مع الأمن واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية للتغلب على أي معوقات تعترض سير الانتخابات، وأنه تم ربطها بغرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية.

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه جارٍ متابعة سير الانتخابات الرئاسية بكافة المقار الانتخابية على مستوى القاهرة من خلال غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار 24 ساعة، برئاسة اللواء عادل طه سكرتير عام المحافظة، لتلقي أي بلاغات خاصة بالانتخابات والتحقق منها وإخطار الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً بتوقيت مصر أمام نحو 51 مليون مصري لاختيار رئيسهم الجديد، فيما تأخر فتح لجان الاقتراع في مركز الحوامدية بمحافظة الجيزة، بسبب تأخر وصول مشرفي اللجان. 

وشهدت معظم مراكز الاقتراع إقبالاً كثيفاً من قبل الناخبين في محافظة القاهرة، وتحديداً مراكز مصر الجديدة ومدينة نصر، حيث امتدت الطوابير أمام اللجان لمسافات طويلة.

كما شهد كل من محافظة دمياط والشرقية إقبالاً كثيفاً ومشاركة نسائية واسعة النطاق.

وكان مراسل "العربية" أكد أن المواطنين الراغبين في التعبير عن رأيهم اصطفوا أمام اللجان الانتخابية قبل فتح أبوابها، فيما انتشر أفراد القوات المسلحة، لتأمين العملية الانتخابية، في الوقت الذي تستعد فيه منظمات المجتمع المدني لرصد ما قد يشوب الانتخابات من تجاوزات أو عوائق تحول دون إمكانية إدلاء الناخبين بأصواتهم، فيما بدأت غرف عمليات نادي القضاة عملها، لمتابعة فتح باب التصويت في كافة لجان الجمهورية.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً

ويتوزع الناخبون الذين لهم حق الانتخاب والبالغ عددهم 50 مليوناً و524 ألفاً و993 ناخباً، على 13 ألفاً و99 لجنة اقتراع فرعية، في الوقت الذي اعتمدت فيه لجنة الانتخابات الرئاسية مبدأ قاض لكل صندوق انتخابي، فيما يبلغ عدد اللجان الانتخابية العامة (المشرفة على لجان الاقتراع) 351 لجنة، ويبلغ إجمالي المراكز الانتخابية 9339 مركزاً.

ويشارك في الإشراف على العملية الانتخابية 14 ألفاً و509 قضاة من مختلف الهيئات القضائية، من بينهم حوالي 1200 قاضية من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

ومن المقرر أن يتم فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية بمعرفة القضاة وأمناء اللجان في ختام اليوم الثاني للاقتراع، الخميس، بعد غلق باب التصويت في الانتخابات، وذلك وسط حضور من جانب ممثلي منظمات المجتمع المدني ومندوبي الصحافة ووسائل الإعلام ومندوبي المرشحين.

أول انتخابات رئاسية تنافسية
في حدث تاريخي غير مسبوق في حياة مصر السياسية

ومن جانبه، أشار السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، إلى إنها أول انتخابات رئاسية تنافسية بهذا الحجم بين 13 مرشحاً بعد استبعاد آخرين على اختلاف توجهاتهم بعد أن كانت الانتخابات منذ إعلان النظام الجمهوري في مصر عام 1952 تقتصر على مرشح واحد يستفتى عليه الشعب في اقتراع مباشر عدا انتخابات 2005.

وقد ساهم في توفير وتقرير هذا الحدث التاريخي ثورة 25 يناير 2011 وسط اهتمام عالمي واسع النطاق، حيث ينظر لمصر على أنها دولة مركزية هامة في منطقة الشرق الأوسط.

ويعود تاريخ الانتخابات في مصر إلى عام 1956 بعد إلغاء الملكية عندما تم انتخاب الرئيس جمال عبدالناصر كثاني رئيس للجمهورية في 23 يوليو 1956، وأول رئيس فعلي له سلطات بعد أن تم تعيين اللواء محمد نجيب كأول رئيس لمصر بعد ثورة 23 يوليو عام 1952، ومنذ ذلك الحين اتبعت مصر نظام الاستفتاء لاختيار رئيس الجمهورية من شخص واحد مرشح كان في الغالب هو الرئيس.

ويقوم هذا النظام على ترشيح عدد من أعضاء التنظيم السياسي الواحد في ذلك الوقت (الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي)، داخل البرلمان لشخص واحد، باعتباره مرشحا لرئاسة الجمهورية، يجري التصويت عليه داخل البرلمان بالموافقة، ثم يجري استفتاء شعبي عليه.

ومنذ بدء هذا النظام الاستفتائي لاختيار الرئيس عام 1952، جرت تسعة استفتاءات رئاسية، حكم فيها مصر فعليا 3 رؤساء فقط، هم: جمال عبدالناصر الذي جرى في عهده ثلاثة استفتاءات، وأنور السادات (استفتاءان)، وحسني مبارك (4 استفتاءات).

وبعد تعديل المادة 76 من الدستور المصري في (فبراير) 2005، وإقرار قانون جديد لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر ألغى الاستفتاء على شخص المرشح الواحد، وتم تغيير طريقة انتخاب رئيس الدولة من "الاستفتاء" إلى "الانتخاب الحر التعددي" بين أكثر من مرشح، ودخلت مصرفي مصاف الدول العربية التي يجري فيها انتخاب رئيس الدولة بالانتخاب الحر بين أكثر من مرشح.

يذكر أن هناك 7 دول عربية من أصل 22 دولة تتبع نظام الانتخاب المباشر لرئيس الجمهورية بين أكثر من مرشح.

فيديو





الداخلية اليمنية تكشف هوية منفذ العملية الانتحارية

كان مسجوناً لإعداده لهجمات انتحارية في مأرب وحضرموت في 2006

الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م
صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

كشفت وزارة الداخلية اليمنية عن هوية منفذ العملية الانتحارية التي وقعت الاثنين الماضي في ميدان السبعين بصنعاء وأوقعت نحو 100 قتيل و300 جريح.

وقال بيان للداخلية اليمنية إن الانتحاري يدعى أميرالدين علي محمد الورافي من مواليد صنعاء 1987 ويسكن في حي المشهد شرق العاصمة.

وأوضح البيان بأن الانتحاري كان مطلوبا على ذمة جرائم إرهابية في صنعاء وحضرموت ومأرب، مشيرة الى أنها تواصل تحقيقاتها في الجريمة الإرهابية البشعة لكشف كافة المتورطين فيها من مخططين وممولين.

وفيما لم تعط الداخلية مزيدا من التفاصيل حول خلفية منفذ العملية الانتحارية قالت مصادر مطلعة لـ"العربية.نت" إن الورافي كان قد سجن لدى أجهزة الأمن بعد إدانته المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب عام 2007 بالمشاركة والإعداد للهجمات الانتحارية التي استهدفت المنشآت النفطية في مأرب وحضرموت في سبتمبر/أيلول 2006 وحكم بـ5 سنوات سجن.

إلقاء القبض على انتحاريين

ومن جهة أخرى كشفت الداخلية في بيانها أن الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة ألقت القبض بعد العملية الانتحارية على عنصرين إرهابيين، يدعيان محمد نهشل وجهاد سعيد الأسطى، وبحوزتهما عبوات ناسفة بشكل أحزمة ملغومة حول خصريهما.


وأوضحت الداخلية أن عملية ضبط المتهمين جاءت في إطار التحقيقات التي تجريها في جريمة السبعين الإرهابية.

وكان تنظيم القاعدة قد أعلن بعد ساعات قليلة من الحادثة مسؤوليته عن مقتل 96 شخصاً وإصابة نحو 300 آخرين في تفجير انتحاري استهدف عرضاً عسكرياً في العاصمة اليمنية صنعاء.

وجاءت العملية الانتحارية النوعية في وقت يشن فيه الجيش اليمني حملة عسكرية ضخمة ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، وبعد أن تعهدت السلطات اليمنية الجديدة بالقضاء على التنظيم الذي يسيطر على قطاعات واسعة من جنوب وشرق البلاد.

ودفعت العملية الإرهابية الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى إقالة قائد قوات الأمن المركزي وقائد قوات النجدة ووكيل جهاز الأمن القومي "الاستخبارات" وهم من أقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح.







روسيا تقترح محادثات بين النظام السورى ومعارضيه فى موسكو
الأربعاء، 23 مايو 2012 - 17:59
 
الرئيس السورى بشار الأسد
موسكو (ا ف ب)
اقترحت روسيا عقد محادثات فى موسكو بين النظام السورى ومعارضيه برعاية الأمم المتحدة، كما أعلن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف فى مقابلة وزعت الوزارة نصها اليوم، الأربعاء.
وقال بوجدانوف إن "روسيا اقترحت بدء هذا الحوار فى موسكو، نظرا إلى تحفظات المعارضة (مندوبو المعارضة فى الخارج) عن التوجه إلى سوريا والطابع غير المقبول فى نظر السلطة لعقد الاجتماع فى القاهرة برعاية الجامعة العربية". وأضاف فى هذه المقابلة التى ستنشرها مجلة فى.آى.بى- بروميير، أن "بشار الأسد كلف مسئولا سياسيا مهما- نائب الرئيس فاروق الشرع- إجراء هذا الحوار".





أوباما: الولايات المتحدة أقوى وأكثر أمنا من الماضي

 
باراك أوباما

أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أن الولايات المتحدة اليوم "أقوى وأكثر أمنا واحتراما" مما كانت عليه قبل أربع سنوات، مدافعا بذلك عن سياساته الخارجية قبل أقل من ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية.
ونقل راديو "سوا" مساء أمس، الأربعاء، عن أوباما قوله خلال كلمة له فى حفل تخرج دفعة جديدة من المعهد الجوى فى كولورادو سبرينغز، إن "الولايات المتحدة الأمريكية كانت تواجه صعوبات كبرى".
وأضاف "كانت قواتنا المسلحة تخوض حربين، كان تنظيم القاعدة الذى شن هجمات 11 سبتمبر، متحصنا فى معاقله، وكانت تحالفات لنا غير متينة وصورتنا فى العالم سيئة، وواجه اقتصادنا أسوأ انكماش منذ ثلاثينيات القرن الماضيى.

واستطرد الرئيس أوباما "اليوم تدخلون إلى عالم مختلف، أنتم أول دفعة متخرجة خلال تسع سنوات تدخل إلى عالم لا يحارب فيه أى جندى أمريكى فى العراق، لأول مرة وبفضل قوات سلاح الجو التى قامت بدورها لم يعد أسامة بن لادن يطرح تهديدا على بلادنا، لقد هزمنا القاعدة، وأنتم أول دفعة سترى كيف سنضع حدا للحرب فى أفغانستان".

وقال "فى كل أنحاء العالم ترسم الولايات المتحدة مجددا الطريق"، مشيرا إلى "الكرامة والحرية" فى العالم، مضيفا "بفضل هذا التقدم تثير الولايات المتحدة مشاعر مختلفة، وتابع: "اليوم يمكننا القول بثقة واعتزاز، إن الولايات المتحدة باتت أقوى وأكثر أمنا واحتراما فى العالم".



قال دبلوماسيون إن من المتوقع أن تستمر المحادثات بين القوى العالمية الستة وإيران بشأن برنامجها النووى يوما آخر غدا الخميس بعد مناقشات مستفيضة جرت اليوم الأربعاء.

وقال دبلوماسى يشارك فى المحادثات "نتوقع استمرارها فى جلسة موسعة صباح غد"، وأكد دبلوماسى آخر أن من المتوقع استمرار المحادثات، لكن دبلوماسيا ثالثا قال إنه لم يتم بعد اتخاذ قرارا نهائيا بهذا الشأن.





هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب "امرأة مشبوهة"
ادعت أنها تحمل عبوة ناسفة مزروعة جراحياً داخل جسدها

اضطرت طائرة تابعة لشركة أمريكية كانت تقوم برحلة بين باريس ومدينة شارلوت في ولاية كاليفورنيا (شمال شرق) للهبوط في جنوب شرق الولايات المتحدة، بسبب "سلوك مشبوه" لامرأة ادّعت أنها "تحمل عبوة زرعت جراحياً" في جسمها.

وتم تحويل مسار الطائرة التابعة لخطوط "يو إس أيرويز" القادمة من باريس، الى ولاية مين أمس الثلاثاء، حيث اعتقل عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي "اف بي آي"، المرأة، وواصلت الطائرة وهي من طراز بوينغ 767 رحلتها الى مدينة شارلوت شمال كاليفورنيا.

ويأتي هذا الحادث في أعقاب مخطط تم إحباطه لتفجير طائرة وضعه فرع القاعدة في اليمن، كما يكشف عن المخاوف الأمريكية حيال تغيّر أساليب المتطرفين وتبنيهم سبلاً وتكنولوجيات جديدة، من بينها استخدام القنابل غير المعدنية، وذلك لتوجيه ضربة قاتلة لهدف أمريكي. 

والعام الماضي، حذر مسؤولون أمريكيون، شركات الطيران من أن جماعات إرهابية تدرس كيفية زرع قنابل داخل الجسم عن طريق الجراحة لتجنب إجراءات الأمن في المطارات، وهو نفس التهديد الذي ظهر في هذه الحادثة. 

وبعد ورود هذه الأنباء قالت السيناتور الجمهورية سوزان كولينز، العضو في لجنة الامن القومي في مجلس النواب الأمريكي، إنه "وردت معلومات استخباراتية تتحدث عن قنابل مزروعة جراحياً في جسم بعض الاشخاص، تهدد حركة الطيران".

وكانت الطائرة أقلعت من مطار شارل ديغول الى مدينة شارلوت وعلى متنها 179 من المسافرين وأفراد الطاقم. 

وقال رئيس لجنة الامن القومي في مجلس النواب، بيتر كنغ، في بيان إنه "أثناء الرحلة، سلمت إحدى المسافرات ورقة مكتوبة الى احد افراد الطاقم قالت فيها إن داخلها عبوة مزروعة جراحياً". 

وكانت المرأة، المولودة في الكاميرون، مسافرة بمفردها، ولم يكن معها أي أمتعة وكانت تزور الولايات المتحدة لعشرة أيام، بحسب كينغ. 

وقام أفراد الطاقم الذين أصابهم الذعر بعزل المسافرة. وقال كينغ إن "أطباء كانوا على متن الطائرة فحصوها، ولم يعثروا على أي مؤشرات على ندوب أحدثت في جسدها مؤخراً". 

وقال مصدر للشرطة في باريس إن المرأة غير معروفة لدى الاستخبارات الفرنسية. 

وصرح المصدر الذي لم يكشف عن هويته لوكالة فرانس برس "هذه المرأة غير معروفة مطلقاً لدى الشرطة او الاستخبارت الفرنسية، ويبدو انها مضطربة نفسياً". 

وقال اندرو كوباياشي، احد ركاب الطائرة لشبكة "سي ان ان"، إن المرأة التي كانت في منتصف العشرينات أو الثلاثينات من العمر، كان تتصبب عرقاً وتتصرف بعصبية. 

واتصل قائدا الطائرة بقيادة دفاع الطيران في امريكا الشمالية وقامت مقاتلتان من طراز اف-15 بمرافقة الطائرة اثناء هبوطها في بانغور بولاية مين. 

وبعد ذلك قام فريق متخصص في مكافحة الارهاب في مكتب التحقيق الفيدرالي (اف بي اي)، يرافقه فريق تفكيك قنابل وعناصر الشرطة المحلية وغيرها من الاجهزة الامنية في انتظار الطائرة لدى وصولها". 

واستبعد مسؤول أمريكي أن تكون المرأة جزءاً من مخطط إرهابي دولي يرتبط بجماعات مثل القاعدة.




السجن 33 عاماً للمتهم بكشف بن لادن للأمريكيين
صدر عن محكمة قبلية في منطقة خيبر التي تتمتع بحكم شبه ذاتي شمال غرب باكستان
الأربعاء 02 رجب 1433هـ - 23 مايو 2012م
المنزل الذي كان يختبئ فيه بن لادن

حكمت محكمة قبلية بالسجن 33 عاماً على طبيب باكستاني مُتهم بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" على كشف مخبأ زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قتل قبل عام بأيدي قوة أمريكية خاصة في شمال البلاد.

وحُكم على شكيل أفريدي الجراح المتهم بتنظيم حملة تلقيح وهمية تهدف الى لأخذ عينات من الحمض النووي، في آبوت أباد المدينة التي كان يختبئ فيها أسامة بن لادن مع ثلاث من نسائه الأربع وعدد من أبنائه.

وصدر الحكم عن محكمة قبلية في منطقة خيبر التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال غرب باكستان التي يتحدر منها.

مساهمة الاستخبارات الأمريكية

من جهته صرّح محمد ناصر خان مساعد الممثل الحكومي في قطاع خيبر القبلي الباكستاني، في اتصال هاتفي مع "العربية" أنه تم إصدار حكم بالسجن 33 عاماً مع الأشغال الشاقة ودفع غرامة تقدر بـ320 ألف ربية (تناهز 3500 دولار) بحق الطبيب شكيل أفريدي بعد الحكم عليه بالتجسس لحساب جهاز استخبارات أجنبي.

وسبق أن تم توجيه الاتهام لأفريدي بالعمل مع الاستخبارات المركزية الأمريكية، حيث يعتقد أنه ساهم في تحديد مخبأ زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مدينة أبوت آباد شمالي غرب باكستان عبر برنامج وهمي لتطعيم الأطفال، وقد تم إصدار الحكم عى أفريدي وفق المواد121 و123و124 من قانون العقوبات الباكستاني والمادة 11 من أحكام الجرائم الخاصة بمناطق القبائل الباكستانية، حيث إن أفريدي ينتمي ومسجل كموظف حكومي في قطاع خيبر القبلي شمالي غرب باكستان.

وكان مشرّعون أمريكيون قدموا مشروع قرار لمنح الجنسية لأفريدي وعائلته وطالبوا السلطات الأمريكية بالضغط على باكستان لإطلاق سراحه والسماح له بالتوجّه للولايات المتحدة ومكافأته بأرفع وسام مدني أمريكي بدلاً من معاقبته نظير دوره المزعوم في النيل من زعيم تنظيم القاعدة.




أكدت أن تدريب المواطنين بند في عقد تنفيذ المشروع مع التحالف الكوري

«الإمارات النووية» تتوقع الموافقة على بناء المفاعل العام الجاري
التاريخ: 23 مايو 2012

«الطاقة النووية» تتوقع أن توفر نحو ربع احتياجات الدولة من الطاقة بحلول عام .2020 أرشيفية

توقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الحصول على موافقة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، لبدء بناء المفاعل النووي الإماراتي، خلال العام الجاري، مؤكدة أن تدريب المواطنين أحد بنود التعاقد مع التحالف الكوري المكلف تنفيذ المشروع.

وقالت مديرة إدارة الموارد البشرية في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عزة الشرهان، إن «تدريب المواطنين وتأهيلهم للقيام بأدوار رئيسة في بناء وتشغيل المفاعل النووي، أحد بنود التعاقد مع التحالف الكوري للشركات المكلف تنفيذ المشروع»، نافية أن يكون الجانب الكوري اشترط اقتصار أعمال البناء والتركيب على عمالة ومهندسين كوريين فقط.

وأكدت خلال مؤتمر صحافي عقدته في أبوظبي، أمس، أن أكثر من 30 مهندساً إماراتياً تم تدريبهم في كوريا الجنوبية حتى الآن، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الموظفين في المؤسسة يبلغ 400 موظف، 60٪ منهم كوادر مواطنة.

وأضافت أن «المؤسسة ستحتاج بحلول عام 2020 إلى 2000 وظيفة، سيخصص 1200 وظيفة منها للمواطنين».

وأوضحت أنه تم البدء في الأعمال الإنشائية الأولية من مبان ومساكن محيطة بموقع المفاعل، انتظاراً لموافقة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالبدء في بناء المفاعل نفسه، متوقعة الموافقة عليه خلال العام الجاري.

وأفادت الشرهان بأن «هناك مبادرات أطلقتها المؤسسة مع عدد من المدارس والجامعات لاستقطاب الشباب المواطن، الراغب في الانضمام إلى المنح الدراسية، إذ تم اختيار 170 طالباً وطالبة من مجموع 1500 طلب تلقتها المؤسسة.

وذكرت أنه «يجري الاستعداد حالياً لفتح باب التقدم بطلبات الانضمام إلى البرنامج الثاني من المنح الدراسية»، لافتة إلى أن البرنامج يستقطب كذلك مهندسين من قطاعات مشابهة، مثل النفط والغاز، لابتعاثهم إلى الخارج بهدف استكمال دراسات عليا متخصصة في الطاقة النووية.

وأكدت أنه «تم تخريج ثمانية مهندسين، دفعة أولى، من بينهم مهندسة، بعد حصولهم على دراسات وتدريب في الولايات المتحدة».

وكشفت الشرهان عن نتائج دراسة أجرتها المؤسسة، تسلط الضوء على دوافع الطلاب الإماراتيين الراغبين في العمل في هذا المجال من منتسبي المنح، أظهرت أن 83٪ من الطلاب الحاليين اختاروا مجال الطاقة النووية، لرغبتهم في أن يكونوا جزءاً من صناعة طاقة المستقبل، في حين أرجع 87٪ منهم، الالتحاق، إلى إمكانية النمو المهني، و64٪ منهم لأن المؤسسة تؤمّن لهم فرص عمل جيدة بعد التخرج.

وقالت إن «لدى المؤسسة برنامجاً أساسياً لإعداد وتدريب الكوادر المواطنة يسمى (رواد الطاقة) يشتمل على برامج منح دراسية داخل الإمارات وخارجها، إضافة إلى (برنامج المشغلين النوويين)».

وأوضحت أن «أي مخاوف من البرنامج السلمي النووي في الامارات، بين أوساط الطلبة ومختلف فئات المجتمع، تعالج بنشر الوعي، وتأكيد أن جميع الدراسات تمت بشكل وافٍ، سواء على الموقع، أو الشركات المنفذة، أو المواصفات التنفيذية».

ولفتت إلى أن «احتياجات الإمارات من الطاقة تنمو سنوياً بمعدل 9٪، ولذلك حددت الحكومة الطاقة النووية على أنها وسيلة آمنة ونظيفة وفعالة وموثوقة، وينتظر أن توفر ما يوازي ربع احتياجات الدولة من الطاقة بحلول عام 2020». 




ربما خطر على بال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أنه سيقف يوماً عند أبواب القدس المحتلة بعد تحريرها، لكن لم يكن ليخطر بباله هو ورئيس حكومة غزة إسماعيل هنية والنائب المقدسي محمد أبو طير، أنهم "سيفعلون" ذلك بارتداء زي عسكري إسرائيلي.

فقد أطلقت "حركة إم ترتسو" الصهيونية في إسرائيل حملة في الآونة الأخيرة تحت اسم "تحرير القدس 2012"، تهدف من خلالها إلى حث الإسرائيليين على التمسك بالقدس كاملة، وعلى التفاعل معها، وتنفي وجود أي حق للفلسطينيين أو لغيرهم فيها. 

وتحذّر الحملة من تقسيم المدينة المقدسة، ومن أي طرح لتقسيمها، سواء كان مقدما من قبل جهات دولية أو من قبل جمعيات يسارية إسرائيلية أو غيرها، لأن ذلك سيعني منح الحرم القدسي للفلسطينيين "وضياع الحلم الصهيوني".

وللفت نظر الإسرائيليين "للخطر الداهم" المتربص بهم عند عتبة "ديارهم" قاموا بفبركة صورة يظهر فيها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ورئيس حكومة غزة إسماعيل هنية والنائب المقدسي محمد أبو طير يقفون عند باب الأسباط في البلدة القديمة في "يوم تحرير القدس"، ليعيدوا بذلك إلى ذاكرة الإسرائيليين الصورة الأصلية التي التقطت في العام 1967، وهي أشهر صورة على الإطلاق لجنرالات إسرائيل يوم سقوط القدس، أو وفق ما يسميه الإسرائيليون "تحرير القدس"، وتعتبر من أبرز الرموز الإسرائيلية المتعلقة بذلك اليوم وأحداثه. 

ففي الصورة المفبركة تم تركيب وجوه القيادات الفلسطينية مكان الإسرائيلية على أجساد وزير الأمن الإسرائيلي في حينه موشي ديان، وقائد أركان الجيش في تلك الحقبة إسحاق رابين، وقائد المنطقة الوسطى في الجيش عوزي نركيس، في الصورة التي جمعتهم بعد أربع ساعات من سقوط القدس في العام 1967.

الصورة التي يتم استخدامها في الحملة تهدف لزرع الخوف في قلوب الإسرائيليين بأن هذه هي النتيجة التي ستحصلون عليها والتحرير الذي ستحصلون عليه إذا ما تم تقسيم القدس، عرفات، وهنية وأبو طير، وضياع المدينة من الإسرائيليين.






لقاء بين صناع أفلام من «هوليوود» ومسؤولين حكوميين لإعداد فيلم حول مقتل بن لادن
 
نشرت جماعة قانونية محافظة أمريكية وثائق حكومية داخلية على موقعها على الإنترنت ، قالت فيها إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما رتبت لقاء بين اثنين من صناع الأفلام في هوليوود مع مسؤولين حكوميين كانوا ضالعين في العملية التي قامت بها قوات خاصة وقتل خلالها أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وحسب وكالة”رويترز” فقد نشرت جماعة “جوديشيال ووتش” وثائق لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) من 153 صفحة ووثائق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) من 113 صفحة عن مشروع الفيلم.

وقالت الجماعة إنها حصلت على الوثائق من خلال دعوى قضائية رفعتها بموجب قانون حرية المعلومات الذي يمكن استخدامه لإجبار الحكومة على الكشف عن بعض المعلومات السرية المتعلقة بالتعرف على “القبو” السري الذي تم التخطيط فيه للعملية.

من جهتها تشكك المخابرات المركزية أو البنتاجون في صحة الوثائق، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إن البيت الأبيض ليس لديه تعليق على الوثائق بخلاف ما قاله المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الذي صرح بأن البيت الأبيض لم يعط صانعي الأفلام معلومات سرية.





رغد صدام حسين تبحث عن دار نشر عالمية لطباعة مذكرات والدها المكتوبة بخط يده
عمان - أ ف ب
قال محامي رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الراحل اليوم انها تبحث عن دار نشر عالمية متخصصة لطباعة مذكرات والدها الخاصة والمكتوبة بخط يده. وقال المحامي هيثم نبيل الهرش في بيان نشرته مواقع اخبارية محلية "أننا في الوقت الحاضر نبحث عن شركة عالمية متخصصة في مجال الطباعة والنشر لغايات القيام بعملية طباعة ونشر المذكرات الخاصة بالرئيس صدام حسين".
واوضح ان هذه المذكرات "مكتوبة بخط يده، وهي المذكرات الحقيقية والفعلية التي تعود إليه". ولم يوضح الهرش ما تتضمنه تلك المذكرات او الفترة التي امضاها صدام حسين في كتابتها وهل هي تعود لطوال فترة حكمه التي امتدت 24 عاما.
وتولى صدام حسين المولود في 28 ابريل عام 1937 في تكريت (166 كلم شمال بغداد) حكم العراق للفترة من عام 1979 لغاية التاسع من ابريل 2003 حيث اطاح به الغزو الاميركي البريطاني للعراق.

وكان المحامي العراقي خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين اصدر في اكتوبر 2009، كتابا في 480 صفحة حمل عنوان "صدام حسين من الزنزانة الاميركية.. هذا ما حصل"، استند فيه الى عشرات اللقاءات التي أجراها مع الرئيس الراحل ابان فترة اعتقاله. وتحفظت رغد صدام حسين حينذاك على ما ورد في الكتاب.

وكتب الدليمي في كتابه ان صدام خطط للهرب من سجنه. ويتضمن الكتاب رسائل واشعارا كتبها صدام واخبارا رواها له في سجنه كما يقول. وتقيم رغد وهي ابنة صدام الكبرى، وأبناؤها منذ 2003 في ضيافة الأردن. ورفضت الحكومة الاردنية عدة مرات تسليمها للسلطات العراقية التي تتهمها بتمويل "نشاطات إرهابية".



ونفت رغد في الخامس من مارس الماضي "مزاعم وادعاءات" تناقلتها مواقع اخبارية بأنها تقوم "بتمويل عدد من القادة الكبار في العراق للقيام بانقلاب على الحكم"، معتبرة ان هذه الاخبار "قصص وضرب من ضروب الخيال".

ونفذ حكم الاعدام شنقا بصدام حسين في 30 ديسمبر 2006 بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية. وكان الجيش الاميركي اعتقله قبل ذلك بثلاث سنوات في مخبأ في تكريت شمال البلاد ثم سجن بالقرب من مطار بغداد.




جمال سليمان: توقف العمل في مسلسل “سيدنا السيد” مؤقت


القاهرة:
نفى الفنان السوري جمال سليمان إيقاف العمل مسلسله “سيدنا السيد” بشكل كامل، وأكد أن توقف العمل يأتي بشكل مؤقت بسبب انتخابات الرئاسة المصرية، على أن يتم استئناف العمل فيه لاحقا.
وقال مخرج المسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان، إسلام خيري، أن تأجيل التصوير جاء بسبب انشغال غالبية المصريين بأهم حدث في تاريخهم، وإعطاء الفرصة لطاقم العمل للتفرغ جيدا للانتخابات ومتابعتها، حتى لا يؤثر ذلك على حالتهم النفسية أثناء التصوير، ولا ينعكس بشكل سلبي على أدائهم في العمل، إضافة إلى تجنب أي أحداث سلبية قد تحدث خاصة أن التصوير حالياً يجري في شوارع القاهرة.

وأوضح خيري إنه انتهى حتى الآن من تصوير نحو 12 ساعة من أحداث المسلسل، ولم يتبق سوى نحو 7 ساعات من التصوير ليكون العمل جاهزاً للعرض في رمضان المقبل، مشيراً إلى أنه انتهى من تصوير جميع المشاهد الخارجية بالعمل، ومن المقرر أن يغادر فريق العمل بصحبة جمال سليمان إلى “الأقصر” لاستكمال التصوير، ومن ثم العودة لأحد أستوديوهات القاهرة.





قطع الخدمة عن أرقام مميزة بسبب رشوة 1.5 مليون


قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات برفض دعوى أقامها شخص اشترى 22 رقم هاتف مميزاً للمتاجرة فيها، من أحد مقدمي خدمة الاتصالات المتحركة عن طريق الغش إذ دفع رشوة مليوناً ونصف المليون درهم إلى موظف للحصول على هذه الأرقام، مؤكدة في الحيثيات حق المؤسسة في قطع الخدمة عن تلك الخطوط متى ارتكب المشترك مخالفة تتعارض وشروط الخدمة.
وفي التفاصيل، أقام شخص دعوى قضائية ضد مؤسسة تقدم خدمة الاتصالات المتحركة يطلب فيها الحكم بإلزامها بأن تفعل وتشغل خطوط الهاتف المتحرك الذي قام بشرائها منها، إذ تقدم منذ نحو عامين إليها بطلبات شراء 22 خط هاتف متحرك المدفوعة مسبقا وسدد مبلغ 2200 درهم ثمنا لذلك فتم تسليمه الخطوط وتشغيلها، إلا أنه بعد أربعة أيام من بداية التشغيل قطعت المؤسسة الخدمة عن تلك الخطوط، فحاول إثناءها عن ذلك، وطالبها بإعادة تشغيلها دون جدوى كما ذكرت الإمارات اليوم.

فيما ردت المؤسسة على هذا الادعاء عند تداول الدعوى بأن المدعي حصل على تلك الخطوط عن طريق الغش ودفع رشوة لموظفها بمبلغ مليون ونصف المليون درهم وفتحت بلاغا جزائيا ضد الموظف، كما أن البند السابع من شروط التعاقد يخولها تغيير أرقام الهاتف طبقا لما تقتضيه متطلبات الخدمة، كما تتيح لها المادة التاسعة قطع الخدمة عن المشترك، متى قام بمخالفة تتعارض مع شروط إسداء الخدمة.







اتصالات من قطر والسعودية وأوروبا تبعث الأمل في انتظار التجسيد
جزائري يحمل زوجته على كتفه منذ سنوات
يحمل الجزائري سليم رخروخ، هموم الدنيا كلها ومعها بدن زوجته المريضة منذ خمس سنوات بعدما وجد نفسه مجبرا على حملها على كتفه طوال الوقت ويقلبها ذات اليمين وذات الشمال ويحضر لها الطعام بمفرده ويغسل لها ثيابها ويقضي لها حاجتها، وذلك بعدما أصيبت فجأة بشلل تام أسكن حركتها فلم تعد تقدر على الوقوف ولا على الجلوس ولا حتى على النوم والأكل. 

ووفقاً لصحيفة "الشروق" الجزائرية التي أوردت الخبر، لا يبرح سليم القاطن بمدينة العلمة (شرق ولاية سطيف)، زوجته لأكثر من ساعة.

تزوج الأربعيني سليم عام 1996 وبدأت حياته الزوجية السعيدة مع زوجته (أصلها من ولاية بجاية على بعد 90 كلم من ولاية سطيف)، والتي عرفت بطيبتها وحيويتها ونشاطها بين نساء الحي، إذ تكفلت بوالديه اللذين أحباها كثيرا فكانت نعم الزوجة، وزاد وهج العائلة نورا بعدما رزق الاثنان بالطفل سفيان الذي ملأ حياتهما مرحا وسعادة.

الصدمة التي حولت حياة العائلة إلى جحيم

بحلول عام 2007 انقلبت حال هذه العائلة رأسا على عقب وكانت البداية بصدمة حلت بالزوجة لما توفيت والدتها وبعد 20 يوما فقط مات والدها فكانت الفاجعة الأولى والثانية أكبر من قلبها الرقيق.

وبعد حزن عميق فاق كل الحدود انعكس الوضع على جسدها وأعصابها وبدأت تشعر بثقل في يدها اليمنى ولم تعد تحركها إلا بشق الأنفس. بدى الأمر هينا في البداية لكن مع مرور الوقت امتد المرض إلى ذراعها وبعدها إلى شقها الأيمن وبعده الأيسر ليسيطر الشلل على جسدها بالكامل ومع هذا السيل المرضي فقدت القدرة على الحركة وعلى الكلام ولم

تعد تقدر على النطق إلا بتمتمة لا يفهمها إلا زوجها وابنها سفيان. ولم يبق من نشاط جسدها إلا ابتسامة توزعها على الجميع ولا تبخل بها على أحد.

ووجد الزوج نفسه أمام جسد لا يخرج منه إلا الشهيق والزفير وبينهما آلام وآهات لا تنقطع بالليل والنهار. ويبدأ سليم الذي يعمل كحارس في مدرسة إعدادية ويعيش في بيت صغير ملحق بالمدرسة، يومه بتحضير الفطور لزوجته وابنه، وعليه أن يذهب إلى العمل ثم يعود بعد ساعة ليحمل زوجته على كتفيه ويأخذها إلى دورة المياه ويلازمها حتى تقضي حاجتها ويتولى بنفسه تنظيفها وغسل أطرافها ويغير لها ملابسها ثم يعيدها إلى سريرها الذي لم تبرحه منذ 5 سنوات .

ومن ثم يرجع لتفقد عمله ثم يعود إليها بعد أقل من ساعة لينظف المنزل ثم يحضر وجبة الغداء فيشمر على ساعديه ويطبخ ما تيسر من طعام مثلما كانت تفعل زوجته في السابق. وعليه أن يطعمها بيده لأنها لا تقدر على حمل الملعقة ثم يعطيها الدواء ويجلسها على السرير بالاستعانة بالوسائد ويبقى مطالب بالعمل والعودة إليها بين الساعة والأخرى.
ورغم حرصه على تفقدها إلا أنها سقطت من السرير أكثر من مرة وأصيبت بجروح على مستوى الرأس. وعلى سليم أن يعيد نفس السيناريو في المساء وفي الليل مجبرا على الاستيقاظ أكثر من أربع مرات ليقلبها من جنب إلى جنب وأحيانا يقول سليم أن زوجته تشفق عليه فتجدها تتحمل الألم ولا توقظه.

أما ابنه سفيان البالغ من العمر 15 سنة فحكم عليه بملازمة والدته ولا يكاد يلتقي أصحابه إلا نادرا ورغم صبره يقول والده لقد ضبطته ذات مرة منزويا يبكي بحرقة ولما سألته عن السبب قال لي إلى متى ونحن على هذه الحال ولماذا لا يساعدنا أحد؟ أرجوك يا أبي عالجها كي تصبح كباقي الأمهات ونصبح نحن كباقي الناس، وحسب الوالد نفسية سفيان

تأثرت كثيرا وانعكس ذلك على تحصيله الدراسي فقد أعاد السنة لأنه لم يتمكن من تحضير دروسه كباقي التلاميذ.

والمأساة ازدادت حدتها لأن العائلة تقطن بمنزل ملحق بالمدرسة مكون من غرفة واحدة فيها يجلسون وينامون ويأكلون ويغسلون. وحتى الغرفة تأثرت بالرطوبة التي زادت في مرض الأم، كما أن العائلة مهددة بالطرد من هذا المنزل في أي لحظة وهو الكابوس الذي تنام عليه العائلة في كل ليلة خاصة أن سليم غير قادر على تحمل مصاريف الإيجار في مكان آخر وأجرته لا تكفي لتلبية حاجيات العائلة، فدواء الأم وحده تقدر تكلفته بحوالي (أربع ملايين ونصف دينار جزائري).

وأكد سليم للصحيفة أنه لن يتخلى عن زوجته إلى آخر نفس من حياتها وسيرضى بهذه الحال إلى أن يكتب الله شأنا آخر. 

مبادرة قطرية وسعودية وأوروبية لمساعدة سليم

واثارت قصة سليم وزوجته ردود أفعال داخل وخارج الجزائر منذ نشرتها صحيفة الشروق الجزائرية ونقلتها البيان الإماراتية الأسبوع الماضي، وحسب المبادرات الأخيرة، فقد تلقى سليم اتصالات من قطر والسعودية وفرنسا وعدة دول أوروبية بالإضافة إلى العديد من الولايات الداخلية، لكن لحد الساعة لازال سليم لم يتحصل على شيء ملموس عدا مبالغ زهيدة من المال وكرسي متحرك سلم له من طرف أحد المحسنين.
إذ تلقى الزوج الوفي إتصالاً من دولة قطر من رجل أعمال أبدى استعداده للتكفل بزوجة سليم وتحمل مصاريف العلاج في الخارج، وهو نفس الاقتراح قدمه محسن آخر من العربية السعودية، وأما المتصلين من أوربا فقد طلبوا رقم حسابه المصرفي وقاموا بتحويل مبالغ مالية في رصيده، لكن كل ما تلقاه يبقى غير كاف وبعيد كل البعد عن تكاليف العملية التي تفوق قيمتها 120 مليون سنتيم جزائري حوالي (50 ألف درهم إماراتي).
ومن جهة أخرى، لقيت مبادرة أحد المحسنين من ولاية باتنة الجزائرية استحسانا كبيرا لدى عائلة سليم الصغيرة، الذي وعد بالتكفل بإسكان العائلة، وحسب سليم فإن كل هذه المبادرات ساهمت في رفع معنويات زوجته التي تتابع أخبار المتصلين دون تمكنها من الرد وتكتفي بتوزيع الابتسامات على الجميع. 







«رجال الزرانيق» مهارات دفينة في صحراء اليمن
المصدر: نيويورك تايمز
لدى رجال قبيلة الزرانيق، في تهامة باليمن، تقليد فريد من نوعه – وهو القفز على طابور طويل من الجمال، رياضة اشتهرت في عصرنا هذا في معظم أنحاء العالم ولكنها بالقفز فوق صف من السيارات.

(شاهد الفيديو أسفل الخبر)

يشتهر رجال قبيلة الزرانيق في جميع أنحاء اليمن بسرعتهم وقوتهم وشجاعتهم، وهم الفرقة الوحيدة التي تحترف القفز على الجمال في العالم.

وتعود رياضة القفز على الجمال إلى العصور القديمة، لكنها أصبحت منسية تماماً لفترة طويلة إلا أن أحياها مؤخراً رجال قبيلة الزرانيق من خلال حفلات الأعراس ومهرجان "الخميس" الذي يصادف نهاية موسم النخيل، وتصحبه عادة فعاليات من الرقص والغناء.

وقبل البدء في عملية القفز، يقوم المتسابق بلف "الوزار" التقليدي، وهو قطعة قماش زرقاء، على خصره ومن ثم يظهر مهاراته الرياضية الفائقة.



ويقول بيدر محمد يوسف بيدر القبيسي، أحد أبطال رياضة القفز على الجمال في صحراء تهامة على ساحل البحر الأحمر، أن المتسابقون يتنافسون على القفز فوق اكبر عدد ممكن من الجمال.

وسلط فيلم وثائقي للمصورين (آدم رينولدز)، من بلومنغتون، بولاية إنديانا الأميركية والكندي (إد أو)، الضوء على رياضة القفز على الجمال، تظهر من خلاله مواهب دفينة لا تجد من يرعاها ويتبناها في بلد يصارع الفقر ويكافح من أجل حرية "الربيع العربي"، ومن المؤكد أنه إذا شارك هؤلاء الأبطال في الأولمبياد فسيسحبون البساط من تحت أقدام أقوى أبطال العالم. 
 
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=uo_Gg7ClW7c 




أسرة أسترالية تعرضه للبيع
اشتر "تمساحاً" يحميك من السرقة !!
التاريخ: 23 مايو 2012


عرضت أسرة أسترالية حيوانها المنزلي للبيع، وهو عبارة عن تمساح، مؤكدةً أنه يحمي المنزل من السرقة، فيغني صاحبه عن كلاب الحراسة.

وذكرت صحيفة "ذا ديلي ميل" البريطانية، أن التمساح المعروض للبيع من الأنواع التي تعيش في المياه المالحة، وعليه وعد من البائع بأن المشتري لن يتعرض للسرقة أبدًا؛ لأنه سيؤدي دور كلب الحراسة.

وعرضت الأسرة المقيمة في جيلونج بولاية فيكتوريا، التمساح الذي يُطلَق عليه "جوجولار" للبيع بـ900 جنيه إسترليني تقريبًا.

وقال مالك التمساح تراسي ساندستورم: "إنه يؤدي مهام كلاب الحراسة. ومن المؤكد أنك لن تتعرض للسطو مرة أخرى، لكنه يحول أي حيوان يشاركه الفناء الخلفي للمنزل إلى وجبة"، مشيرًا إلى أنه يفترس غيره من الحيوانات.

وأضاف: "تربيته تحتاج إلى قليل من المطالب. وتقديم الطعام يحتاج شخصًا شجاعًا؛ لأنه يكون في حالة من الهياج. ويمكن أن يتغذى على خليط من الدجاج والسمك وحتى الفئران الميتة".

ويحتاج التمساح لحمام سباحة ساخن؛ إذ يُنتظَر أن ينمو حتى يصل طوله 18 قدمًا، أي أكثر ثلاث مرات من طوله الحالي.

ورغم المزايا الأمنية التي سيقدمها التمساح على حد وصف الصحيفة، فإنه ليس من الحيوانات الأليفة التي يسهل تربيتها في البيت؛ إذ يُعرَف أن تماسيح المياه المالحة تتعامل مع البشر كفرائس، وتهاجم بشراسة وتأكلهم متى أمكن.
 










فيل يتنبأ بنتائج يورو 2012

بعد الإعلان عن اعتماد خنزير أوكراني للتكهن وتقديم التوقعات الخاصة بنتائج مباريات كأس الأمم الأوروبية 2012 والتي ستُلعب في بولندا وأوكرانيا، ظهور أنثى فيل منافسة له في مهمة توقع الفرق الفائزة في المنافسة الكروية.

تسعى أنثى الفيل "سيتا"، المقيمة في حديقة حيوان كراكوفيا، التي صدقت توقعاتها بخصوص هوية الفائز بلقب دوري الأبطال الأوروبي، لكي تأخذ المقعد الذي تبوأه الأخطبوط "بول" أثناء مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، وذلك في منافسات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012).
يؤكد حراس الحديقة أن "سيتا"، التي يبلغ عمرها 33 عاماً ووصلت بولندا من حديقة تيرا ناتورا الإسبانية بمقاطعة فالنسيا، لديها حدس عالٍ. وتسعى حديقة حيوان كراكوفيا لاستغلال هذا الحدس وجعل سيتا» تمارس توقعاتها قبل كل مباراة ضمن منافسات يورو 2012 بوضع سلتين من الفواكه، كل واحدة منهما تحمل علم المنتخب المشارك في اللقاء، لكي تختار إحداها، كما كان يحدث بأسلوب مماثل مع الأخطبوط بول في مونديال 2010، وذلك وفقاً لما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم".

فيديو





سيارة طائرة للتغلب على الازدحام المروري

يبدو أن سماء المستقبل لن تكون صافية طوال الوقت، حيث تم الكشف مؤخرا عن نموذج جديد للسيارة المروحية "PAL-V".

السيارة هولندية الصنع، وتتميز عن الطائرات المروحية الموجودة، مثل التي أنتجتها شركة "TerrafugiaInc"، بكونها تستطيع الإقلاع خلال دقائق قليلة رغم استمرار حاجتها لممر يصل لحوالي 165 متراً.
وتملك السيارة أدوات تحكم سهلة الاستخدام سواء على الأرض أو أثناء الطيران، وتحتوي على نظام "DVC" الذي يعدل زواية ميل السيارة أوتوماتيكياً وفقاً لسرعتها ومعدل التسارع، وتستطيع السيارة المروحية الوصول لسرعة تتجاوز 45 كم/ساعة في الهواء.
وهي تسع قائد وراكب آخر، ويمكن طي شفرات المروحة لتتحول إلى سيارة عادية تسير على الطريق دون مشكلات، أما الأمر المبهر فيها فهو أنها متوافقة مع الشروط الخاصة بسيارات الطرق والطائرات والمفاهيم والقواعد الدولية المنظمة للطيران والسير ما يجعل كل ما تحتاجه لاستخدامها هو رخصة الطيران وقيادة السيارات .
ووفقاً لما ذكرت الشركة المنتجة، فمن المتوقع إنتاجها خلال عام 2014 إلا أنها لم تذكر سعرها بعد لكن من المتوقع أن يكون باهظاً.











فيديو





ماكلارين تطلق فيلما قصيرا يضم صورا رائعة 

أول فيلم لماكلارين تم تصويره في الشرق الأوسط وهو يضم صوراً رائعة لسيارة إم بي 4 -12 سي.

قامت ماكلارين أوتوموتيف بإطلاق فيلم فيديو مميّز حول طرازها الأول "إم بي4-12 سي" بعنوان "الماكلارين 12 سي تجد الخط المثالي في حلبة ياس" وقد استمد إلهامه من روح سباقات السيارات وتكنولوجيا الفورمولا 1 والذي تم تصويره في المنطقة.

الفيلم يجمع بين الصور الرائعة المأخوذة من الجو مع بعض اللقطات القريبة للسيارة أثناء الحركة، وكلّها ضمن المناظر الجميلة في المدينة والصحراء بإمارة أبوظبي. ويتابع هذا الفيلم القصير المتميّز بحركيته البصرية سيارة ماكلارين الرياضية الفاخرة وعالية الأداء أثناء تألّقها على حلبة مرسى ياس للفورمولا 1 الشهيرة عالمياً.
ترتكز سيارة إم بي4-12 سي الحائزة على جوائز راقية والتي تُعتبَر أول سيارة كاملة من ماكلارين مخصّصة للطرقات العادية، على خبرات الشركة الطويلة في عالم الفورمولا 1 وهي تتميّز بالعديد من التقنيات الجديدة والفريدة التي تجعل منها أسرع سيارة رياضية عالية الأداء في العالم وفي الوقت نفسه واحدة من بين الأكثر فعالية أيضاً. ومن ضمن هذه الميّزات الشاسيه المقولب بقطعة واحدة من الكربون، والمحرّك المدمج خفيف الوزن وعالي الفعالية من نوع V8 بشاحن توربيني توأمي وقوّة 592 حصاناً، إضافة إلى نظام التعليق المبتكر للتحكّم النشط بالشاسيه والذي يضمن الأداء الأقصى على الحلبات أو مستويات راحة مثالية على الطرقات العادية من خلال نقرة واحدة للمفتاح.

فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=XF6fHZncjYc#!





فيديو| جولة على مدينة فونشال والتي يطلق عليها مدينة الورود 
صورة مصغرة
تشتهر مدينة فونشال عاصمة جزيرة ميديرا بطبيعتها الخضراء وذلك بسبب المناخ المثالي الذي تتطلبه زراعة النباتات والورود. ويطلق على فونشال مدينة الورود. كما انها تضم مرافق سياحية متفردة.

فيديو



مشتل ورد في ضواحي بكين




















صور لأغرب النباتات والحيوانات من جزيرة «سقطرى» اليمنية
 

نشرت “ناشيونال جيوغرافيك” صورا حديثة من جزيرة سقطرى اليمنية والتي تقع في المحيط الهندي على بعد 350 كيلومترا من ساحل حضرموت.
وتظهر الصور نباتات غريبة جدا لها قدرة على مقاومة الطقس الجاف والحار والذي تهب به الرياح بشكل مستمر. يذكر أنه تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008 ، كما تلقب بأكثر المناطق غرابة في العالم.









بالصور: برج إيفل من الأسفل كما لم تشاهده من قبل!

 إذا كنت تظن أنك قد رأيت برج إيفل أكثر من مرة ومن كل الزوايا، فأعد التفكير ثانيةً.. هل رأيته من الأسفل؟
هذه مجموعة من الصور التقطها عددٌ من محترفي التصوير وقاموا بنشرها في حسابهم على موقع فليكر الشهير بمشاركة الصور، لعلها توصل رسالةً مفادها "فكّر خارج الصندوق" أو.. تحت البرج ربما!












عرض سيارة جديدة كلاسيكية في اليابان للبيع
تصوير: إيشي ري- الفرنسية







وفاة مخترع الريموت كنترول

توفي مهندس الإلكترونيات يوجين بولي، مخترع جهاز التحكم عن بعد "الريموت كنترول" الخاص بأجهزة التلفزيون عن عمر يناهز 96 عاما.

كان بولي اخترع أول جهاز لاسلكي للتحكم عن بعد في التلفزيون عام 1955، بينما كان يعمل مهندسا لدى شركة للإلكترونيات في شيكاغو، وحصل على مكافأة قدرها ألفا دولار لاختراعه التاريخي، ثم حاز جائزة "إيمي" عام 1997 لإسهاماته في صناعة التليفزيون، بحسب ما أورد موقع "العربية نت".
ونسب المؤرخون إلى الجهاز الذي ابتكره بولي الفضل في تمهيد الطريق لصناعة أجهزة التليفزيون التي تحتوي على مئات القنوات.





قناع نوم للتحكم في الأحلام


فيما يعد تطويراً لفكرة فيلم " Inception" ليصبح حقيقة، تمكن عالمان أميركيان من صنع قناع نوم لتمكين الأشخاص من التحكم في الأحلام التي يعرفون أنهم يحلمون فيها والمعروفة بـ"lucid dreams".

القناع " Remee" الذي يشبه أي قناع نوم عادي يحتوي على جهاز خاص لحركة العين السريعة "REM" من المفترض أن يعمل على إدخال النائم في حلم يدرك فيه العقل أنه يحلم، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
ويهدف المنتج إلى السماح للناس بالحصول على أحلام من اختيارهم بدءاً من الحلم بقيادة سيارات السباق حتى الطيران أو تناول الغداء مع أحد الشخصيات الكرتونية.
يعمل القناع على دخول المرحلة التي تكون فيها حركة عين النائم أكبر عبر ومضات الضوء، حيث ينتظر الجهاز حوالي 4 أو 5 ساعات حتى يكون النائم في أعمق مراحل النوم التي تبدأ فيها الأحلام ليضيء الضوء الأحمر به الذي يظهر في حلم الشخص في شكل ومضات متتالية ومنتظمة ما ينبهك إلى أنك تحلم لتتمكن بعد ذلك من تقرير ما الذي سيحدث في أحلامك.
أما فيما يتعلق بالمخاطر الصحية للجهاز فقد ذكر المبتكرون له أنهم لم يتلقوا أي اتصالات تفيد بوجود مشكلات بالجهاز حتى الآن، مضيفين أن أضواء الـ"LED" لم يعرف عنها التسبب في مشكلات.
وقد قام بابتكار الجهاز كلا من دانكان فريزر وستيف ماكغوين، كلاهما في الثلاثين، اعتماداً على التمويل الجماهيري عبر موقع " Kickstarter" المتخصص في تمويل المشروعات من خلال التبرعات، حيث كانا يهدفان إلى جمع 35 ألف دولار أي ما يعادل 131.3 ألف ريال سعودي، وكانت النتيجة جمع مبلغ 572.9 ألف دولار، أي ما يعادل 2.3 مليون ريال سعودي.
وقد ذكر ماكغوين أن الأجهزة الأولى كانت ضخمة وباهظة الثمن وبعضها سعره المبدئي ألف دولار، أي ما يعادل 3.75 ألف ريال سعودي، إلا أن القناع الحالي خفيف الوزن ويعمل ببطارية بحجم العملة المعدنية تدوم لأشهر.
وحالياً يمكن حجز الأقنعة مسبقاً والمتوفرة بـ5 ألوان مختلفة وبسعر 95 دولاراً، أي ما يعادل 356.3 ريالاً سعودياً، وقد أشار ماكغوين إلى أنهم تلقوا 7 آلاف طلب حتى الآن معظمها من أستراليا وإيطاليا وإسبانيا، وسابقاً كان يمكن للزبائن طلب الحصول على تصميم خاص من اختيارهم إلا أن ذلك لم يعد متاحاً.
يُذكر أن فيلم " Inception"، الذي أخرجه كريستوفر نولان وقام بدور البطولة ليوناردو دي كابريو، يدور حول فريق يتعاون لزرع فكرة ما في العقل الباطن لشخص من خلال الأحلام.














صور مضحكة لتعابير وجوه أشخاص أمام الرياح تستقطب أكثر من 3 ملايين زائر بـ«فيس بوك»

 
قام مصور ليتواني بالتقاط صور طريفة تبرز تعابير وجوه عشرات الأشخاص عند تعرضهم للرياح، والتي حققت أكثر من ثلاثة ملايين زائر دخلوا لمشاهدتها على موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”.

وقد اعتمد المصوّر “تاداس سيرنيوسكاس” الذي عرض حوالي 100 شخص لتيار هواء صادر عن مجفف الشعر ، وقام بتصوير ردود أفعالهم التي بدت مضحكة جدا ليعرضها في معرض “بلو جوب”، بحسب ما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.







شركة أمريكية تطلق أدق جهاز استشعاري للحركة بالعالم
وُصف بأنه سيحدث ثورة تكنولوجية في مجال الحوسبة

طورت شركة أمريكية ناشئة تدعى "Leap Motion" جهاز تحسس للحركة ثلاثي الأبعاد فريد من نوعه، قد يحدث ثورة تكنولوجية في مجال الحوسبة" على حد تعبير الشركة، أطلقت عليه اسم"The Leap". 

يتميز هذا الجهاز الصغير الذي يماثل حجمه حجم جهاز "آي بود"، بأنه يخلق بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد في مساحة 4 أقدام مكعبة، تتيح للمستخدم التفاعل مع الكمبيوتر بحساسية عالية وبدقة حوالي 1/100 ملم.

ووفقا لوصف الشركة، فإنه أدق جهاز تحكم ثلاثي الأبعاد في العالم، فهو أدق بمعدل 200 مرة مقارنة بأي جهاز آخر يعتمد على تقنية التحكم دون لمس موجود في الوقت الراهن.

جهاز "The Leap" قادر على الدخول في منافسة قوية مع الأجهزة الأخرى مثل جهاز الألعاب الإلكتروني "إكس بوكس 360-كينيكت" الخاص بمايكروسوفت أو "وي" الخاص بشركة "نينتيندو"، فهو لا يقتصر على الألعاب فقط كما هو الحال في الجهازين السابقين، بل يتمتع بقدرته على التعامل مع البرامج والألعاب بمجرد حركة إصبع، مقارنة بحركة الذراع أو اليد بزاوية واسعة مع جهاز "كينيكت"، كما تم تصميمه للتفاعل مع أجهزة الكمبيوترات المكتبية والدفترية واللوحية وحتى الهواتف الذكية. 

وبذلك تعتبر أولى خطوات الشركة الناشئة التي تتخذ من مدينة "سان فرانسيسكو" مقرا لها، ضربة قوية وحاسمة لشركة مايكروسوفت ونينتيندو وغيرهما من الشركات الرائدة في هذا المجال.

يستجيب لأصغر إشارة أو حركة
جهاز التحسس ثلاثي الأبعاد

يوضع هذا الجهاز ذو الشكل المستطيل أمام شاشة الحاسوب وكاميرا يتم توصيلها بالكمبيوتر عبر كابل "يو إس بي"، ثم يبدأ الجهاز في العمل بالكشف والاستجابة لأصغر إشارة أو حركة للأصابع، فهو يدعم تصفح الويب، أو تمرير الصفحة لأعلى وأسفل والانتقال إلى الخلف والأمام بين الصفحات أو تصغير وتكبير الخرائط، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الإصبع كأنه فأرة، كما أنه يتفاعل مع المواد الموجودة باليد مثل أقلام الرصاص للكتابة والرسم بها أو ممارسة ألعاب الفيديو.

ويعود الفضل في تكنولوجيا هذا الجهاز إلى السيد "ديفيد هولز" الذي وصفته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية بأنه عبقري في الرياضيات، فقد كان يعمل لدى وكالة "ناسا" أثناء دراسته لتخصص "ميكانيكا الموائع" أحد التخصصات الفرعية لميكانيكا المواد المتصلة. ولم يفصح "هولز" بالضبط عن التكنولوجيا المستخدمة في هذا الجهاز، إلا أنها تعتمد على "mathematical breakthroughs".

استغرق عمل هذا الجهاز أربع سنوات بالتعاون مع السيد "مايكل بوك فالد" الرئيس التنفيذي للشركة التي أُسست منذ عامين، عندما فكر في تصميم جهاز مدخلات أكثر دقة وسرعة من لوحة المفاتيح والفأرة.

ويعمل الجهاز مع أنظمة تشغيل "ويندوز 7"، و"ويندوز8" و"ماك"

ومن المتوقع أن يتم طرح هذا الجهاز بحلول نهاية العام الجاري بالأسواق بسعر 70 دولارا أمريكيا.





جهاز Wii الجديد للألعاب بشاشتين


تسرب على الإنترنت ما يُدّعي أنه سيكون الشكل النهائي لأذرع التحكم لمنصة ألعاب نينتندو الجديدة " Wii U" تشبه في التصميم أجهزة آي باد نظراً لوجود شاشة بها.

كانت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية قد نشرت على موقعها صور لما قيل إنها أذرع الجهاز المقرر إطلاقها خلال فترة إجازات عيد الميلاد.
ستحتوي الأذرع على أزرار التحكم المعتادة مع شاشة أخرى تعمل باللمس وبها البيانات الخاصة باللعب مع إمكانية التحكم في الألعاب من خلالها.
وقد أعلنت الشركة أن منصة ألعاب الفيديو الجديدة ستكون في المتاجر بأوروبا واليابان والولايات المتحدة بنهاية عام 2012.
ومن المتوقع أن تكون منصة الألعاب أقوى مرتين من جهاز "Xbox 360" مع أذرع تحكم أشبه بالكمبيوترات اللوحية.
يُذكر أن شركة نينتندو تمكنت من السيطرة على سوق ألعاب الفيديو لعدة سنوات بفضل أجهزة ألعاب الفيديو المحمولة " DS" ومنصات "Wii" إلا أنها حالياً تكافح لمواكبة التطور مع الصعود الكبير في مبيعات الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.
وتخطط نينتندو لإطلاقه في نهاية العام الحالي، لكن بعض الخبراء يرون أن تزايد ألعاب الفيديو المعتمدة على الكمبيوترات والهواتف الذكية يجعل من الصعب على نينتندو تسويق جهازها الجديد، فيما يرى البعض أن منصات الألعاب قد تصبح جزءاً من الماضي.







هاتف إكسبيريا سولا في أسواق المنطقة




أعلنت "سوني للاتصالات المتنقلة" عن وصول هاتفها "إكسبيريا سولا (Xperia sola)إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

يتمتع الهاتف بالخصائص التكنولوجية المتفوقة من سوني، كما يقدم ميزة التصفح دون لمس الشاشة (floating touch) الترفيهية المتطورة والمبتكرة، بالإضافة إلى تقنية الاتصالات قريبة المدى (NFC) وميزة العلامات الذكية (SmartTags) لهواتف إكسبيريا التي تتيح للمستخدمين تغيير إعدادت وتطبيقات هواتفهم الذكية بشكل فوري.
ويدعم هاتف "إكسبيريا سولا" تقنية الاتصالات قريبة المدى (NFC) ليسهل على العملاء الربط مع الهواتف الذكية والتطبيقات والخدمات الأخرى المتوافقة مع هذه التقنية. كما يتميز الهاتف بوضوح ونقاء عالي للشاشة والصوت من خلال تقنية (Reality Display) المدعومة بمحرك برافيا للهواتف النقالة (Mobile BRAVIA® Engine)، ونظام الصوت (xLOUD™)، ونظام الصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد ليقدم الجهاز صوتاً نقياً وجهورياً عالياً، كما أن المعالج ثنائي النواة بسرعة 1 جيجاهرتز يضمن أداءً عالي السرعة. وهاتف "إكسبيريا سولا" يأتي مجهزاً بميزة التقاط الصور من وضعية عدم الإستعداد إلى وضعية التصوير وإلتقاط الصورة في ثانية وبضعة أجزاء من الثانية وذلك بواسطة ضغطة بسيطة على زر التصوير.
يتوفر الهاتف لدى محلات الإلكترونيات الكبرى في الإمارات بسعر 1399 درهم وبألوان الأسود والأبيض. ويعمل الهاتف على منصة أندرويد 2.3 (جينجربريد) وسيتم تحديثه إلى منصة أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندويتش) في الربع الثالث من 2012.






لامبرغيني Aventador قطعة من الشوكولا

كشفت الشركة الألمانية "Wheelsandmore" عن أول حزمة تعديلات صنعتها لصالح سيارة "Lamborghini Aventador" تحمل اسم "Lamborghini Aventador Rabbioso LP777-4" لتمنحها المزيد من السرعة وشكلاً رائعاً.
تتضمن التعديلات إجراء بعض التغييرات في محرك السيارة الأسطواني "V12" سعة 6.5 لتر ليتمكن من توليد قوة 777 حصان وعزم 750 نيوتن وذلك بوضع فلتر هواء جديد، ونظام عادم وإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك للاستفادة من تلك التغييرات في الفلتر ونظام العادم.
وتستطيع السيارة الانطلاق بسرعة قصوى تبلغ 350 كم/ساعة مع معدل تسارع من الثبات حتى 100 كم/ساعة يبلغ 2.9 ثانية فقط، وذلك بفضل تعديلات المحرك وجسم السيارة الجديد المكون من ألياف الكربون شديدة الخفة.
وقد قامت الشركة بوضع مجموعة جنوط جديدة من المعدن المشغول المكون من 3 قطع بحجم 20 بوصة في المقدمة و21 بوصة في الخلف، مع طلاء الإطار الخارجي للجنوط بلون جسم السيارة فيما تم طلاء الجزء الداخلي بلون أسود معتم، وقد تم إحاطة العجلات بإطارات بحجم "255/30/20" و"355/25/21" في الخلف.





فيديو