الاثنين، 6 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية



تنسيق سعودى دولى لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

الإثنين، 6 أغسطس 2012 - 11:42

الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودى
الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودى
جدة (أ.ش.أ)

التقى الأمير أحمد بن عبد العزيز، وزير الداخلية السعودى فى جدة مدير مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجى عمران رضا.
تم خلال اللقاء بحث أوضاع اللاجئين السوريين فى كل من الأردن ولبنان وتركيا، والتنسيق المشترك بشأن تلبية احتياجاتهم من الأغذية ومياه الشرب والمواد الإغاثية والتجهيزات اللازمة للمخيمات التى تأويهم.
وأعرب عمران عن تطلعه فى أن تسهم الحملة الوطنية السعودية لنصرة الشعب السورى فى تحمل بعض أعباء تكاليف مخيمات اللاجئين السوريين فى إطار التعاون المشترك القائم بين اللجان الإغاثية السعودية والمفوضية السامية لشئون اللاجئين الذى تم من خلاله مساهمة اللجان الإغاثية السعودية فى عدد من برامج المفوضية لرعاية اللاجئين فى إندونيسيا وسيرلانكا ولبنان والصومال.
وأكد الأمير أحمد بن عبد العزيز خلال اللقاء الذى عقد الليلة الماضية، حرص السعودية على تقديم كافة العون والمساعدة للأشقاء من أبناء الشعب السورى والتعاون الكامل فى سبيل ذلك مع الجهات المعنية، ومنها المنظمات الدولية بهدف إيصال هذه المساعدات بصفة عاجلة ومباشرة لمستحقيها بأمل تخفيف معاناتهم وتلبية احتياجاتهم الإنسانية الضرورية.
ونوه مدير مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجى بجهود المملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ودعمها وتعاونها مع المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة لمساعدة المحتاجين والمنكوبين فى مختلف أنحاء العالم.












أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع اللجنة المشكلة لدراسة مشروع واحة القران الكريم بالمدينة 

المدينة المنورة 17 رمضان 1433 هـ الموافق 05 أغسطس 2012 م واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في منزل سموه مساء اليوم اجتماع اللجنة المشكلة لدراسة مشروع واحة القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.
كما حضر الاجتماع معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر والأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد بن مدني العلي والأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي ومدير مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة الشيخ صالح بن عواد المغامسي.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة مجمل التصورات والطروحات بشأن هذا المشروع الإسلامي الجليل.




أمير المدينة المنورة يدشن حملة تبرعات وقف توعية الجاليات


أمير المدينة يتسلم هدية من أعضاء المكتب التعاوني (تصوير : محمد زاهد)

٢٠١٢/٨/٦

دشن أمير منطقة المدينة المنورة رئيس المجلس الشرفي للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء أمس الأول بقصرة بسلطانة حملة التبرعات لوقف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، الذي يعد مرتكزا اجتماعيا واقتصاديا يسهم ريعه بمواصلة أوجه الخير المختلفة في المجال التعاوني، ويقع الوقف بالمنطقة المركزية على بعد 300متر عن المسجد النبوي الشريف وتقدر تكلفته بـ 130 مليون ريال.
وبدأ الحفل بكلمة لمجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات ألقاها نيابة عنهم إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف رئيس مجلس الإدارة عبد المحسن القاسم، بين فيها أهداف المكتب والدور القائم به بالمنطقة، إضافة إلى بعض إحصائيات وإنجازات المكتب، حيث بلغ عدد المسلمين الجدد 515 رجلا وامرأة، إضافة إلى إلقاء 18 ألف كلمة ومحاضرة وتوزيع 38 ألف مصحف وتفسير ثلاثة ملايين كتاب للجاليات بلغات متعددة. بعدها شاهد أمير المنطقة والحضور فيلم وثائقي يحكي مراحل إنشاء المكتب والدور المناط للمكتب من خلال العمل الدعوي وإسهامه في خدمة المجتمع. عقب ذلك ارتجل إمام وخطيب مسجد قباء صالح المغامس حث فيها كافة الحضور على التبرع لهذا الصرح لما له من خدمة عظيمة في نشر الإسلام والمسلمين. بعدها أعلن عن انطلاق الحملة للتبرع حيث تبرع أمير منطقة المدينة المنورة بنصف مليون ريال لصالح المكتب وتوالت التبرعات حتى بلغت المبالغ التي جمعت ما يقارب تسعة ملايين. وفي ختام الحفل تسلم أمير المنطقة درعا تذكاريا بهذه المناسبة كما تم تكريم رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني السابق معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا وبعض منسوبي المكتب.
































أمير المدينة يقلّد المساوي رتبته الجديدة

 
حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 06/08/2012
قلّد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة في قصر سموه مساء أمس الأول اللواء أحمد محمد المساوي مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للتخطيط والتطوير رتبته الجديدة، وذلك بحضور مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي. وقد هنأه سموه بالثقة الغالية متمنيًا له التوفيق والسداد، والاستمرار في مضاعفة العطاء والجهد خدمة للدين، ثم المليك والوطن. من جانبه عبّر المساوي عن شكره للقيادة الرشيدة، ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة، مؤكدًا أن هذه الثقة والتشجيع دافع لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة الوطن الغالي، وقيادته الحكيمة، وشعبه الوفي.



الصبحي والحربي إلى رتبة عميد بشرطة المدينة


موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 06/08/2012

قلد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي رتبة عميد لكل من العقيد سعود بن تركي الحربي مدير مركز شرطة الفيصلية والعقيد محمد سالم الصبحي من منسوبي إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية وذلك بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيتهما، وقد هنأ اللواء الأحمدي المترقين على هذه الثقة الملكية الغالية وتمنى لهما المزيد من التوفيق.
وقدم العميدان الحربي والصبحي بهذه المناسبة شكرهما وتقديرهما للقيادة الرشيدة لمنحهما هذه الثقة الغالية، وقالا: "إن تلك الترقية دافعًا قويًا لبذل المزيد من الجهد والعطاء والتفاني في خدمة الدين ثم المليك والوطن.



( الرياض ) تواصلت مع الإمارة ووعدوا بمتابعة الموضوع
أمانة المدينة ترقم سور مكتبة الملك عبدالعزيز إلى 23 مبسطاً غير نظامي
 
 
سور المكتبة بعد الترقيم وبعض البضائع على الارض

المدينة المنورة - فايزة ناصر

وجه صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة بالعمل على تخصيص مواقع متعددة لأكشاك البيع في المنطقة المركزية وعدت مواقع جاذبة للزوار شرط أن تعكس المباسط ومن يعمل بها الصورة الحضارية لبلادنا وألا تتسبب مواقعها في إعاقة للخدمات والمارة وإظهار المنطقة بشكل غير لائق.

إلا أن أمانة المدينة عمدت إلى ترقيم سور مكتبة الملك عبدالعزيز والسور المقابل لها غرب المسجد النبوي الشريف في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة الى 23 مبسطا غير نظامي على بعد أمتار من المسجد النبوي بأرقام متسلسلة بطريقة غير حضارية وتم تحديدها وتوزيعها بطريقة بدائية على عدد من أصحاب المباسط السعوديين والمقيمين من النساء والرجال.

مما حول جدار المكتبة والطريق المجاور الى اكوام من البضائع المفترشة التي تعرقل سير الزوار خلال مرورهم باتجاه الحرم بالإضافة للمظهر غير اللائق بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم من وجود الأرقام وكتابة بعض أسماء أصحاب المباسط من جانبنا قمنا بالتواصل مع الامارة ووعدوا بمتابعة الموضوع وموافاتنا بالنتائج.

"الرياض" حاولت إيجاد رد من قبل الأمانة حول ما حدث إلا أنه لم يكن هناك أي تجاوب من قبل المتحدث الرسمي منذ عشرة أيام وحتى كتابة هذا الخبر.

كتابة بعض الاسماء على السور





255 مليون نسخة وزعها مجمع المصحف من مختلف الإصدارات

 
عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)
وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر شعبان الماضي نحو (766 ،329) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الأحجام، والأجزاء، والتسجيلات، والترجمات، والكتب الإسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية. وأوضح تقرير صادر من المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (254 ،283) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و(3900) نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و(1346) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و(580 ،35) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و(5686) نسخة من الكتب الدينية.
وبين أن المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405هـ وحتى التاسع والعشرين من شهر شعبان ما مجموعه (022 ،834 ،255) نسخة من مختلف الإصدارات.
وأفاد التقرير أن الجهات التي شملها التوزيع في الداخل هي: فروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة نجران، ومنطقة حائل، ومنظمة التعاون الإسلامي بجدة، والمديرية العامة لحرس الحدود، ومتحف تاريخ التعليم في الرياض، ومسابقة الأمير مشعل بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم بالحرم النبوي الشريف، ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.
أما الجهات الخارجية فشملت سفارة المملكة في طرابلس، ومكتب وكالة الأنباء السعودية في القاهرة، ووزارة العدل بمملكة البحرين، والمركز الإسلامي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الكويت، والجامعة الإسلامية في أوغندا، والمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، والمدرسة الخيرية الإسلامية في غانا، والمركز الثقافي الإسلامي بمدريد، وجمعية الوعي الإسلامي بمدينة اتكامي بجمهورية توغو، ومسؤول الشؤون الإسلامية بولاية بيانج في ماليزيا، ومعرض موسكو الدولي للكتاب، ومعهد الثقافة الإسلامية في توغو.




إجمالي طاقته الاستيعابية 6 متدربين من جميع المستويات
"التخصصات الصحية" تعترف بمركز "قوى المدينة المنورة"

 
اعترفت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمركز صحي قوى الأمن بالمدينة المنورة، التابع للإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية كمركز تدريبي لاختصاص طب الأسرة لمدة ثلاث سنوات، وذلك استناداً على تقرير زيارة لجنة الاعتراف لاختصاص طب الأسرة بالمركز.
 
د. عبدالرحمن بن معمر
وأكد مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن معمر أن هذا الاعتراف يجسد مدى حجم الجهد المبذول من مدير المركز المقدم طبيب يوسف المحمدي وبقية العاملين لتحقيق الهدف المرجو والمتمثل بخدمة منسوبي وزارة الداخلية من مدنيين وعسكريين، انطلاقاً من توجيهات الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

ويبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية بالمركز ستة متدربين من جميع المستويات.




ضوابط استقبال طلبات الاعتكاف إلكترونيًّا من الداخل والخارج في المسجد النبوي

توقعات بارتفاع العدد إلى 20 ألفاً

 

حسين بختاور - المدينة المنورة
الإثنين 06/08/2012

شرعت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في استقبال وفرز طلبات الاعتكاف لشهر رمضان على موقعها الإلكتروني من خلال الرابط الذي تم استحداثه العام المنصرم، وقال الشيخ راشد بن رويشد المغذوي مدير إدارة خدمات الأبواب بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي: يستطيع أي مسلم من داخل المملكة أوخارجها ممن يرغبون في الاعتكاف بالمسجد النبوي التسجيل من خلال الرابط وطباعة الاستمارة الخاصة به أوحفظ رقم الطلب الخاص به وتقديمه للموظف المسؤول عند قدومه للاعتكاف. 
وأشار المغذوي إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد المعتكفين إلى»20» آلف من خلال الموقع ويزيد مع بداية الاعتكاف وحتى نهاية الشهر، مؤكدًا أن التسجيل الإلكتروني من خلال الموقع في العام الماضي عمل على تخفيف التكدس خصوصًا في يوم «20»، حيث تتوافد أعداد كبيرة وفي توقيت متقارب للاعتكاف في المسجد النبوي، ونظرًا لأن بعض المعتمرين من خارج المملكة ولايتمكنون من الدخول على الموقع فإنه يمكنهم مراجعة نقاط التفتيش لتسجيل رغباتهم في الاعتكاف ومنحهم بطاقة التسجيل في مدة لاتتجاوز الدقيقتين من خلال الماسحات الضوئية، كما أشار المغذوي إلى أن المعلومات التي سجلت من قبل المعتكفين من خلال الموقع في العام الماضي موجودة وبنفس رقم التسجيل السابق ولايحتاج المعتكف التسجيل مرة أخرى وكل ما عليه هو الاحتفاظ برقم التسجيل وإظهاره لدى إدارة الأبواب ويتم منحه البطاقة الخاصة بالاعتكاف، كذلك يمكن الدخول مرة أخرى لمن يرغب فقط في تحديث بياناته حتى يتمكن من الاستفادة من خدمة الرسائل النصية الخاصة بالمعتكفين. 
توفير الجهد والوقت
وأبان أن التسجيل من خلال الموقع مسبقًا سيوفر الجهد والوقت ويعمل على تنظيم دخول المعتكفين في وقت قياسي ليتفرغوا لأداء هذه السنة خصوصًا في العشر الأواخر 
وأكد أن الوكالة حرصت على توضيح التعليمات والشروط الخاصة بالاعتكاف في استمارة التسجيل وكذلك من خلال النشرات التي يتم توزيعها، إضافة إلى اللوحات الإلكترونية داخل المسجد النبوي واللوحات الثابتة خارجه، وتضمنت الدخول من أماكن التفتيش المحددة مسبقًا وهي باب رقم «11» من الجهة الغربية، وباب رقم «18» من الجهة الشمالية، وباب رقم «32» من الجهة الشرقية ، وحددت الوكالة دخول المعتكفين بعد فجر يوم «20» رمضان للعام الهجري «1433هـ» وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من ليلة العيد، وتضمنت التعليمات التقيد بالمحافظة على نظافة المسجد النبوي والتوجه مباشرة إلى الموقع المخصص للاعتكاف في «الجهة الشمالية» من المسجد النبوي والسماح لكل معتكف بإدخال «شرشف ومخدة» مع ضرورة التقيد بوضع الأغراض الشخصية في الأماكن المخصصة لذلك وعدم وضعها على دواليب المصاحف أو جدران المسجد أو فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية كذلك عدم النوم أو الجلوس بين الصفوف أثناء صلاة التهجد وفي الأماكن المخصصة للصلاة.
وأوضح مدير مركز تقنية المعلومات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز بن علي الأيوبي: أتاحت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي التسجيل المبكر لراغبي الاعتكاف على موقعها على الإنترنت www.wmn.gov.sa لمرة واحده في العمر، وبموجبه يتمكن المعتكف من الاستفادة من التنبيهات المرشدة له وسهولة إدخال أغراضه المسموح بها وقد أعدت شاشة التسجيل في موقع الوكالة على الإنترنت هذا العام بعدة لغات أبرزها العربية والإنجليزية والتركية والأوردية والفرنسية، وتم تدريب أكثر من»8٠» مراقبًا لمتابعة تسجيل ودخول المعتكفين وذلك على مدار الساعة مع تزويدهم بـ»٢٠»جهاز محمول لابتوب مرتبطة بشبكة لاسلكية مع بعضها و»10» قارئات ضوئية لقراءة الأرقام الآلية من هويات المعتكفين عند دخولهم.


توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة بالمدينة

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تنفذ جمعية الكشافة العربية السعودية مشروع (توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة) في عدد من مدن المملكة ومنها المدينة المنورة، وذلك خلال شهر رمضان المبارك، امتدادا لمشروع رسل السلام الكشفي العالمي والذي يستمر عشر سنوات والذي يتبناه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتم تدشينه صيف عام 1432هـ ــ2011م في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
كما يتضمن المشروع كذلك تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع لخدمة المجتمع ويسهم بها شباب الكشافة وغيرهم ومنها مساعدة المحتاجين، ويأتي ذلك تنفيذا وتأكيدا لتوجيهات سمو وزير التربية والتعليم بتفعيل رسالة المشروع لترسيخ مبادىء السلام وقيمه الأصيلة التي تتضمن تعزيز المبادرات التطوعية لنشر الخير ومحبة الآخرين.
وقد تم اختيار مشرف النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة طه محمد قاسم منسقا للمشروع في المدينة المنورة، في الوقت الذي تواصل فيه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة النشاط الطلابي ــ الكشفي تقديم العديد من الخدمات التطوعية عبر المركز الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف والذي يعتبر أحد أهم البرامج الكشفية التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع.
وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بتعليم المدينة المنورة صالح محمد صالح أن المركز بدأ بتقديم خدماته لزوار المسجد النبوي الشريف غرة شهر رمضان الجاري ويستمر حتى نهاية الشهر، مبينا أن عدد المشاركين في المركز الكشفي الرمضاني لهذا العام 300 كشاف.
وأضاف: «يتلخص دور أفراد الكشافة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات التطوعية لزوار المسجد النبوي الشريف منها تنظيم التعاون مع مرور المدينة في تنظيم عبور الزوار للمسجد النبوي الشريف وخدمة العربات لكبار السن وإرشاد التائهين والمساهمة في إيصالهم لنزلهم بأمان، والتعاون مع المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف إضافة إلى مشاركة الجهات الخيرية في توزيع وجبة إفطار صائم كما يعمل المركز على توظيف فعاليات البرنامج في تحقيق رسالة السلام واستثمارها في تهيئة الكشافين ليكونوا (رسل سلام)، مع تطوير آفاق الخدمات التطوعية المقدمة وتنويعها بالتنسيق مع الجهات المعنية بخدمة المعتمرين والمحتاجين».
من جانبه أشاد مدير عام التربية والتعليم المكلف بمنطقة المدينة المنورة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بالمركز الكشفي بالمنطقة وما يقدمه لزوار طيبة الطيبة وبجهود أبنائه الكشافة وأشار إلى الأثر التربوي للمشاركين في هذا المركز، موضحا أن المركز الكشفي الرمضاني مجال رحب لتنمية حب العمل لدى أبنائنا وتعزيز لدور بلادنا والتي تتشرف بخدمة الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وما تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ من خدمات وما توليه من رعاية وعناية في هذا المجال ومثل هذه البرامج تعود الأبناء في الكشافة على البذل والعطاء والتطوع في عمل الخير، مشيرا إلى أن العمل في هذا المركز فرصة مناسبة لغرس التطوع وأهدافه في نفوس الناشئة.




“زين السعودية” تقدم وجبات إفطار للزوار والمعتمرين


المدينة ـ جدة
الإثنين 06/08/2012
واصلت «زين السعودية» مساهماتها في خدمة المعتمرين والزوار في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث قامت الشركة بتوفير مئات الآلاف من وجبات الإفطار للصائمين في الحرمين الشريفين والساحات المجاورة لهما، وعدد من الأماكن التي تشهد كثافة عالية من قبل المعتمرين والزوار، بالإضافة إلى نقاط البيع التي خصصتها في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والتي تؤدي إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وقد عمدت الشركة هذا العام إلى توسيع مساحة نشاط برنامج (إفطار صائم) الذي أقامته، ليشمل العديد من الأماكن والنقاط المهمة بالإضافة إلى الحرمين الشريفين، كما قامت الشركة بتقديم وجبات إفطار صائم في المدينة المنورة من خلال توفير الوجبات للصائمين في ساحات الحرم المدني وبواباته. 
من جهة أخرى، تقدم «زين السعودية» من خلال منافذ البيع التي خصصتها لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين وزوار الحرم المدني، مئات الألوف من المظلات الشمسية والحقائب، وقد أعلنت الشركة أنها ستستمر في ذلك حتى انتهاء شهر رمضان المبارك. 
جدير بالذكر أن «زين السعودية» أقامت العديد من البرامج والمساهمات التي تسعى لخدمة زوار الحرمين الشريفين وذلك في إطار دورها ومساهماتها في خدمة الوطن والمجتمع، وخصوصًا في مثل هذه المناسبات الجليلة.



سكان وضيوف المدينة استهلكوا 17 ألف ذبيحة في 15 ليلة رمضانية


حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 06/08/2012
بلغ عدد المذبوحات في المدينة المنورة خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك 17 الف رأس تنوعت مابين الإبل والبقر والضأن والماعز بمصدريها المحلي والمستورد فيما تم إعدام 5 رؤوس منها إعداماً كلياً لإصابتها لبعض الأمراض ، فيما تم إعدام بعض منها إعداماً جزئياً . وأوضح مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن مضحي المحمدي بان عدد ما تم ذبحه في المسلخ العام ونقاط الذبح خلال الفترة من الأول من شهر رمضان المبارك وحتى 15 من الشهر نفسه بلغ عددها 17 الف رأس من الإبل والأبقار والضأن والماعز . وبين أن أجمالي الإبل التي تم ذبحها خلال تلك الفترة قد بلغ عددها 402 رأس . فيما بلغت الأغنام المذبوحة 16335 ، كما بلغت الأبقار 263 . وأكد المحمدي أن ما تم إعدامه جزئياً منها نتيجة إصابتها بإمراض مختلفة منها . تليف الكبد ، الديدان الكبدية ، التهاب الرئة ، السل الكاذب ، إصابات آخرى متنوعة بلغ 159 رأساً من الإبل ، 82 من البقر ، 2225 رأساً من الضأن والماعز بنوعيها المحلي والمستورد . واشار الى إعدام 5 رؤوس من الضأن والماعز من اجمالي المذبوحات إعداماً كلياًَ لإصابتها بأمراض مختلفة تنوعت ما بين ، الهزال، الالتهابات البريتوني الحاد ، احتقانات ، عدم الإدماء التام ، إصابات أخرى .


31 من مصابي حافلة المعتمرين المصريين يُعالجون في مستشفى الملك فهد

 
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
 
يخضع 31 شخصا من مصابي انقلاب حافلة المعتمرين المصريين أمس الأول بطريق الهجرة للعلاج في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، بعد أن وصل ثلاثة منهم عبر الإسعاف الطائر، فيما تم نقل 28 شخصا منهم من مستشفى الحمنة العام الذي كان قد استقبلهم لحظة الحادث. 
وأوضحت لـ«عكاظ» مصادر طبية في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة أن المصابين تم استقبالهم بقسم الطوارئ وقدمت لهم الإسعافات الأولية، مشيرة إلى أنهم لا يزالون يخضعون للعلاج في قسم الطوارئ، في انتظار توفر أسرة شاغرة في المستشفى لتنويمهم، ومن المتوقع نقل بعضهم إلى المستشفيات الأخرى بالمنطقة لعدم توفر أسرة شاغرة في المستشفى في الوقت الحالي، وبينت المصادر ذاتها أن حالات المصابين تتراوح ما بين الحرجة والمستقرة وتتنوع إصاباتهم ما بين الجروح القاطعة والكسور والكدمات. 
وكان مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي قد وجه لحظة وقوع الحادث أمس الأول جميع مستشفيات المنطقة بإعلان حالة الاستنفار لكافة الإمكانات وذلك لاستقبال المصابين وتقديم أقصى درجات الرعاية والعناية الصحية لهم، وتابع عملية نقلهم من مستشفى الحمنة إلى مستشفى الملك فهد. وكان 34 معتمرا مصريا وسائقهم قد تعرضوا أمس الأول لحادث انقلاب مروع في الكيلو 166 بطريق الهجرة بعد أن داهم النعاس سائق الحافلة ما أدى إلى انحرافها عن مسارها ما نتج عنه مصرع أربع سيدات وإصابة 31 آخرين بما فيهم قائد الحافلة.




مراجعو مستشفيات المدينة يشكون من طول الانتظار ويطالبون بفتح عيادات جديدة

أحمد الجهني - المدينة المنورة
 
الإثنين 06/08/2012
 
شكا عدد من المراجعين بالمدينة المنورة من طول انتظارهم في الفترة المسائية بأقسام الطوارئ بالمستشفيات لنقص الكادر الطبي وقلة العيادات. وطالبوا المدير العام للشؤون الصحية بتكثيف الرقابة على المستشفيات خارج أوقات الدوام الرسمي واتخاذ كل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات الصحية للمراجعين.
وفي هذا الصدد أكد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة المدينة المنورة عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ وجود 8 أطباء يعملون في اقسام الطوارئ على مدار 24 ساعة وهذا العدد كاف ويتناسب مع المساحة المخصصة لاقسام الطوارئ أما بخصوص الزحام فذلك الأمر طبيعي حيث يتم الكشف على حوالي 1600 مريض يوميا.
يقول باسم فرج أحد المراجعين لطوارئ مستشفى أحد أنه أمضى أكثر من ساعة ونصف للدخول على الطبيب ولن يحين دخوله حتى بعد ساعة إضافية أخرى مما جعله يشعر بضيق وإرهاق من طول الانتظار. وقال هل يعقل أن أقضي كل هذه الساعات في انتظار الدخول على الطبيب للتشخيص رغم اصابتي بقيء وارتفاع بدرجة الحرارة ويشير باسم إلى أنه لو علم بشدة الزحام لما انتظر وتوجه لأحد المستشفيات الخاصة وطالب الجهات المسؤولة بالاهتمام بالطوارئ والوقوف عليها وفتح عيادات أخرى لاستيعاب الزحام وزيادة الكوادر الطبية بالطوارئ حتى تفي باحتياجات أهالي منطقة المدينة.
وحذر حمد الجهني من عدم اتخاذ إجراءات لحل مشكلة الزحام مشيرا الى ان كثيرا من المواطنين سيجدون أنفسهم مرغمين على الذهاب للمستشفيات الخاصة مع ما يعنيه ذلك من غلاء في الاسعار، وتساءل حمد أين تصرف الميزانية والخدمات متردية وخاصة باقسام الطوارئ.
ويقول على العوفي حضرت مع زوجتي إلى احد المستشفيات الحكومية قسم الطوارئ وبعد معاناة طويلة أمام المختبر لعدم وجود أحد ومن سوء تعامل من المسؤولين لي خرجت زوجتى حافيه القدمين بعد خلافي مع احد الموظفين مضيفا أن المعاملة الحسنة لا تحتاج إلى إمكانيات مادية بل تدريب مكثف ليستطيعوا التعامل مع المرضى بشكل طيب.
النظافة سيئة
وقال يوسف دويهس المشكلة لا تكمن في طول الانتظار وإنما في نظافة المكان فبعض دورات المياه وصالات الانتظار في المستشفيات الحكومية سيئة. كما ان هناك معاناة في المواقف التى خصصت للموظفين فيما المراجع يضطر للوقوف خارج اسوار المستشفى وهناك من يراجع بكبار في السن وعجزة واطفال ونساء لايقوون على بعد المسافة بين المواقف الخارجية والمستشفى.
وقال ماجد الحربي أحد المراجعين لطوارئ مستشفى حكومي إنه أصبح لا يستطيع التوفيق والتنقل بين عمله وبين متطلبات نقل أبنائه إلى المستشفى بسبب طول الانتظار ويضيف: أضطر بعض الأوقات لنقل أبنائي إلى المستشفيات الخاصة هربا من الزحام والانتظار أمام العيادات مشيرا الى انه إذا كانت المستشفيات لا تستطيع سد العجز فبالإمكان تمديد عدد الساعات بالمراكز الصحية بالأحياء خاصة بشهر رمضان حتى لا نضطر لقطع مسافات طويلة والانتظار ساعات اطول للدخول على الطبيب.
أما حسن صديق خالف من سبقه بالحديث وقال: مستشفى أحد من المستشفيات السلسة ولا تتطلب سوى ساعة واحدة في متوسط الوقت. وأرجع عبدالعزيز حمد كثرة شكاوى البعض إلى عدم الصبر وتعودهم على المراكز الصحية التي لا يوجد بها زحام مشيرا الى ان أقسام الطوارئ تستقبل المئات من الحالات والأطباء بشر، ويجب ان يأخذ كل مريض حقه من الرعاية والاهتمام.




%60 من نزلاء التأهيل الشامل مهملون

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يعيش نزلاء مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة ظروفا أشبه بالمأسوية، وعلى الرغم من أن القائمين على المركز يعدونه من أفضل مراكز التأهيل في المملكة إلا أن 7 وفيات في الأسابيع القليلة الماضية حدثت في المركز سلطت الضوء على المركز وفتحت أبواب التحقيق فيما يجري في هذا المركز العتيق الذي يضم أكثر من 900 نزيل من الجنسين يعانون من إعاقة دائمة تمنعهم من أن يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي مما جعلهم ذلك حبيسي المركز.

المشكلة الكبرى التي يعاني منها النزلاء أن بعض أسرهم لا تزورهم، وأبان مدير عام الشؤون الاجتماعية في المدينة المنورة حاتم بري أن 60 % هي نسبة الأسر المهملة لأبنائهم المتواجدين في المركز مضيفا أنه على الرغم من أن الأخصائيين الاجتماعيين خاطبوا هذه الأسر لزيارة أبنائهم والتعاون مع المركز فيما يساعد على تبدل حالتهم الصحية إلى الأفضل، إلا أن هذه المساعي ذهبت إدراج الرياح مما جعلنا نرفع لسمو أمير المنطقة من أجل اتخاذ الإجراء اللازم، حيث وجه بإحضار أباء وأولياء أمور هؤلاء المرضى بالقوة الجبرية من أجل أن يزوروا أبناءهم وهذا للأسف أجراء اتخذناه بعد ما طفح بنا الكيل، مستغربا أن يترك بعض الأسر فلذات أكبادهم ولمجرد أنهم مرضى دون زيارة أو اهتمام.
وذكر الدكتور غازي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية أن الإسلام يحثنا على الاهتمام بتماسك المجتمع والتعاضد والتماسك كالبنيان المرصوص ومن أهم أهدافه التكافل الاجتماعي وهذه الفئة غالية علينا ناصحا الجميع حتى من غير أسرهم بزيارتهم وتفقد أحوالهم بل والمساهمة في كل ما فيه السعي لإنجاح مراحل علاجهم والمساعدة في ذلك وأن يكون الجميع عونا في ذلك. 
وأضاف أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة وبعد ما عرض عليه من إشكاليات لهذا المركز قام بزيارة مفاجأة للمركز ا واجتمع مع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف ومدير فرع الوزارة حاتم بري ومدير المركز واطلع على تفاصيل خروج نزيل تبوك المعوق تركي العنزي ومن ثم وفاته بعد ذلك، كما اطلع على تسجيل الفيديو المصور، وعلى التقرير الصادر الذي يفيد بوفاة 7 معاقين، 5 من نزلاء تبوك و2 من نزلاء المدينة المنورة. ورصد الأمير عبدالعزيز بن ماجد عددا من الملاحظات الإدارية والتي يتم العمل بها داخل المركز أثناء جولته التفقدية، ووجه بضرورة تلافيها على الفور، كما وجه بضرورة ضبط جميع البوابات الخارجية. وطلب سموه من المسؤولين في المركز تقريرا كاملا ، متضمنا حالتهم الصحية، ووجه بتقديم الخدمة المميزة لجميع النزلاء داخل المركز وتسخير كامل الإمكانيات للعمل على راحتهم وتلبية مطالبهم.من جهتها ذكرت الدكتورة شرف القرافي مشرفة مكتب الجمعية الوطنية بالمدينة المنورة لحقوق الإنسان أن المكتب قام بالرفع لرئيس الجمعية بتقرير شامل عن جميع ما تم رصده من الملاحظات وتوصيات الجولة التي قام بها فريق المكتب على المركز مضيفة أن رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني له اهتمام كبير بما حدث في التأهيل الشامل بالمدينة المنورة من خلال سعي الجمعية لتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأضافت أن هناك نظام رعاية المعوقين في المملكة والمادة 10 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تتحدث عن ذلك.الدكتور نايف المرواني المتخصص في علم النفس قال من جهته، أن أمثال هؤلاء المرضى يتأثرون نفسيا عندما يهملهم المجتمع أو يتركهم بهذه الطريق وتزداد معاناتهم عندما يتركون من قبل أهاليهم بطريق غير أنسانيه أو حضارية، مضيفا أن الانسان السوي والذي لا يشتكي من أمراض يكون وقع الإهمال عليه كبيرا اذا حدث من قبل المحيطين به فما بالك بهؤلاء الذي يشتكون من عاهة جسدية وربما بصرية فيكون وقع الألم عليهم أكبر، مؤكدا على أن للمجتمع بكل فئاته مسؤوليه كبيرة نحو فئة غالية لابد من الاهتمام بها ورعايتها. 





ضبط سارقي مكيفات مستشفى الولادة في المدينة المنورة

مستشفى الولادة القديم لا يزال مهجوراً ومشرعة أبوابه دون رقابة.
مريم الجهني من المدينة المنورة

ألقت شرطة منطقة المدينة المنورة القبض على شخصين قاما بسرقة مكيفات مستشفى النساء والولادة والأطفال "سابقاً" وبيعها في سوق الحراج.

وكانت معلومات توافرت للجهات الأمنية عن وجود شخصين قاما بسرقة مكيفات من مبنى مستشفى النساء والولادة سابقاً في المنطقة المركزية، وبعد سرقة المكيفات يقومون ببيعها في الحراج، حيث شكّلت شرطة المنطقة فريق بحث وتحرٍ للوصول للجناة والقبض عليهم.

وقال العقيد فهد عامر الغنام الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة: "تم القبض على أحد اللصوص بعد مراقبته ورصد تحركاته حتى دخوله مقر سكنه، واتضح أنه مقيم بطريقة غير نظامية وبمناقشته اعترف بأنه قام بسرقة أربعة مكيفات بمساعدة شخصين آخرين، وأحد تلك المكيفات موجود لديه، وبجمع المعلومات عن الشخص الآخر، وبالبحث تبين أنه موقوف لدى مركز شرطة المنطقة المركزية في قضية سرقة مكيفات من نفس الموقع، كما اعترف الشخص المقبوض عليه بأن زميليه سبق أن قاما بسرقة خمسة مكيفات من المستشفى"، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية مع الجناة. وكان عدد من المواطنين طالبوا الجهة المسؤولة عن مستشفى الولادة "سابقاً"، الذي يتبع مبناه إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوفير حراسات أمنية تمنع الدخول إليه للحد من خطر الجرائم، حيث إنه يشكل ملاذاً آمناً للجريمة، كونه مهجوراً وأبوابه مشرعة للجميع دون رقابة أو حراسة أمنية منذ ما يقارب الأعوام الأربعة، حيث شهد سابقا حريقين سجلا كشبهة جنائية، إضافة إلى العثور على جثة متفحمة لشاب بداخله تم اكتشافها بعد انبعاث رائحتها.



الدفاع المدني طوّقه ومنع امتداده لمحطة الوقود والسبب "إهمال"
حريق الفجر يلتهم سيارتين ومحل بنشر ويصيب عاملاً في المدينة المنورة

 طوّقت فرق الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، فجر اليوم الأحد، حريقاً اندلع في سيارتين داخل محل تغيير زيوت ملحق بإحدى محطات الوقود في شارع الملك عبدالعزيز، حيث هرعت 6 فرق للموقع وسيطرت بتوفيق الله على الحريق، ومنعت امتداده لمضخات الوقود في المحطة، فيما أسفر الحريق عن احتراق المحل وسيارتين وإصابة عامل بحروق من الدرجة الأولى نقل على أثرها للمستشفى، وتبيّن أن أسباب الحريق تعود للإهمال.

الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أشار إلى أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة الثالثة من فجر اليوم الأحد عن حادث حريق في مركبتين داخل محل غيار زيوت بحرم محطة التسهيلات بشارع الملك عبدالعزيز النازل، واقتصر الحريق على المركبتين والمحل بعد أن تم عزل المحطة والمحلات الأخرى وإصابة أحد العمال بحروق بسيطة في القدم من الدرجة الأولى، وتم نقل المصاب إلى مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة من قبل الهلال الأحمر. وتشير الأسباب الأولية للحادث إلى وجود إهمال من أحد العمال العاملين داخل محل تغيير الزيوت.




موقف مثير

فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 06/08/2012
اتجهت السيارات المحملة بالعوائل إلى المدخل الشمالي المؤدي إلى مواقف الحرم النبوي والقادمة عن طريق الملك فهد وطريق الشهداء وطريق سلطانة وطريق أبو بكر (السلام سابقًا) لغرض صلاة العشاء بالمسجد النبوي الشريف وتوقفت عند مدخل المواقف دون سابق إنذار وامتلأت الطرق المؤدية إلى المواقف وارتفعت المنبهات وأصوات الناس دون مجيب وخرج الناس من صلاة العشاء وانتهت التسليمة الثالثة من صلاة التراويح أي مضى أكثر من ساعة وحالة الناس في قلق وهرج ومرج لعدم معرفتهم أسباب التأخير, إلا أنهم عرفوا أن سيارة رسمية أوقفت على المدخل ولا يوجد فيها أحد وبعد مضي أكثر من ساعة خرج من داخل المواقف ضابط وسائق السيارة وركبا السيارة دون أن يعيرا تكدس الناس أي اهتمام. إلا أن بعض المواطنين استوقفوهما للإستعلام عن سبب منع الناس دخول المواقف ولم ينبسا بخبر وأثناء النقاش حضر رجل يظهر أنه من منسوبي الشركة المسؤولة عن إدارة المواقف فقال إن ما حدث سببه تعدي بعض أصحاب السيارات الذين حاولوا دخول المواقف وهم لا يحملون بطاقات اشتراك بضرب موظفي الشركة الذين ينظمون الحركة مما أوجب تدخل رجال الأمن بالقبض على المعتدين والمعتدى عليهم وأُبقيت سيارة الأمن حارسا أمينا على مدخل المواقف الشمالية أكثر من ساعة.
والسؤال الذي يطرح نفسه يقول هذه أزمة وقتية وليس لها أبعاد أثارها نفر من القاصدين للصلاة بالمسجد النبوي لم يقدروا الموقف بعد منعهم من دخول المواقف لإمتلاء المواقف غير المخصصة للمشتركين وهم لا يحملون بطاقات اشتراك فتسببوا بمنع الدخول إلى المواقف لمئات السيارات وآلاف الأفراد رجالًا ونساءً صغارًا وكبارًا ولم يقابلوا بأي اعتذار سواءً من رجال الشركة أو من رجال الأمن فكيف لو لهذه الحادثة أبعاد أخرى وتم لها تخطيط مسبق لسبب او لآخر فهل يتحمل الموقف أن تغطي مئات السيارات مساحة كبيرة من الطرقات وفيها آلاف الناس فكيف تكون النتيجة يا ترى؟
أليس الأولى أن يسند مثل هذا العمل في هذا الموقع الحساس لرجال مدربين يحسنون التصرف في إدارة الأزمات كبرت أو صغرت لئلا تتسع فداحة الأمر. فما تم يعتبر قشة طائرة ولكننا عجزنا أن نحتويها في حينها بما يتناسب مع حجمها فكيف بنا لو الأمر أكبر من ذلك. وبهذه المناسبة أقترح تواجدا أمنيا طيلة شهر رمضان وفي أيام الجمع والأعياد. والله المستعان. 



لطريق إلـى « خيبر»

بدر أحمد كريم
الإثنين 06/08/2012
وجّه المواطن خالد مقبل الجهني (من محافظة خيبر) نداء لمعالي وزير النقل بسرعة إنـهاء تنفيذ مشروع طريق المدينة- خَيْبَر، وطالبَ بمحاسَبِة مَنْ تسبّبُوا في التأخير، وإنـهاء معاناة المواطنين مع هذا الطريق، حفاظا على أرواح المسافرين.
وقال: "إنّ كل مَنْ يسافرُ على هذا الطريق، يدرك مدى خطورته، وكثرة التحويلات المميتة، والمنعطفات، والمطبات الاصطناعية المنتشرة بشكل لافت وكبير، فضلا عن تسببها في الكثير من الحوادث المميتة، والشنيعة، حتى لا يكاد السكان يسلكون هذا الطريق، إلا ويُفْجَعُون بعدد من الحوادث، التي يذهب بسببها أرواح بريئة، ليس لـها ذنب إلا سلوك هذا الطريق المميت، حتى إن أهالـي محافظة خَيْبَر، والقرى المجاورة لـها، أطلقوا على من يسلك الطريق : المسافر مفقود والعائد مولود.
وأضاف:" إن مرتادي الطريق، والمسافرين،وكذا سكان محافظة خَيْبَر، والقرى المجاورة، استبشروا خيْرا بـعد استلام الشركة الـمُنَفِّذَة لمشروع ازدواج طريق المدينة- خَيْبَر، على أمل أنْ يُنْهِيَ معاناتـهم ومشكلاتـهم شِبْهِ اليومية، ولكنْ سرعان ما تبدّدت فرحتُهم، وتَحَوّلَتْ إلـى معاناة وتذمُّر مِن بُطْءِ العمل، من الشركة الـمُنَفِّذة للمشروع، الذي امتد أكثرَ من سِتِّ سنوات، دون الانتهاء منه، على الرغم من قِصَر المسافة وهي ( 160 كم) تقريبا" مشيرا إلـى أن الطريق " خَطُّ رديفٌ، مُدّة تنفيذه من (3) إلـى (4) سنوات فقط" 
إن طريق المدينة- خَيْبر كما قال:" طريق حيوي، ويُعَدُّ شِرْيَان المدينة المنورة، من جهة الشمال، ويرتاده الكثير من القادمين من شمال المملكة، ومن الدول المجاورة، ويبلغُ ذِروته في مواسم الحج والعُمْرة، ومع ذلك لا نعلم متى يتم إنجاز أعمال الطريق من الشركة الـمُنَفِّذَة، على الرغم منْ أنّ هذا المشروع، يعانـي من بُطْءِ عمل الشركة، وصمْت الجهة المسؤولة، والمشرفة على المشروع.
أيُّ طريق في أيِّ مجتمع كان، مُحَصِّلَتُه لا تُقَدّرُ بثمن، فعدا ربطه للسكان بعضهم بعضاً، فهو شِرْيان الحياة كلها، وليس ثمة شك أنّ الطُّرُق، أثْرَتْ الساحة المجتمعية بمعين لا ينضب من: التطور، وهي أداته، ووسيلته.



«قباء».. أول مسجد بُني في الإسلام وثاني مساجد المدينة المنورة

مسجد قباء علم فريد في بنائه يبدو واضحا من مسافات طويلة بلونه الأبيض. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من المدينة المنورة

يعد مسجد قباء الواقع في جنوب المدينة المنورة المسجد الثاني في هذه المدينة المقدسة بعد المسجد النبوي الشريف، من حيث الحجم والمساحة والفضل، إلا أنه تاريخيا يعد المسجد الأول الذي بني في تاريخ الإسلام.

ويرى الكثير من المفسرين أن مسجد قباء هو المقصود في الآية الكريمة (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) (التوبة:108).

فهو أول مسجد أسس على التقوى وكذلك أول مسجد بُني في الإسلام، وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه ''معجم البلدان'' أن ''قباء'' أصله اسم بئر، وعُرفت القرية بها، وهي مساكن بني عمرو بن عوف، وسُمي المسجد بـ ''قباء'' لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو في طريقه إلى المدينة مرَّ على ديار بني عمرو بن عوف وبنا فيها مسجدا فسُمي بمسجد قباء.

وتشير المراجع التاريخية إلى أن من بنى هذا المسجد هو الرسول ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ وأصحابه ـــ رضي الله عنهم ـــ في السنة الأولى من الهجرة، ويقع مسجد قباء في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف نحو ثلاثة كيلو مترات.

ويُذكر أن المسجد كانت فيه بئر تُنسب لأبي أيوب الأنصاري ـــ رضي الله عنه ـــ وفيه ما يعرف بـ ''مبرك الناقة''، وهو محل نزول ناقة رسول الله بعد رحلة الهجرة.

أما في الفضل الديني لمسجد قباء عن غيره من المساجد فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ''من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة''، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى قباء تارة راكباً، وتارة ماشياً؛ فيصلي فيه ركعتين، وكان يفعل ذلك كل يوم سبت. فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ''كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي قباء راكباً وماشياً، زاد ابن نمير فيصلي فيه ركعتين'' رواه البخاري ومسلم، وقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم: ''كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشياً وراكباً، وكان عبد الله رضي الله عنه يفعله''.

واهتم المسلمون في العصور الماضية بمسجد قباء، فجدده الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي أقام له مئذنة وهي أول مئذنة تُقام فيه.

وفي عام 435هـ جدده أبو يعلي الحسيني ووضع المحراب فيه، وفي عام 555 هـ جدده كمال الدين الأصفهاني، ثم جددت عمارته في الأعوام 671ـ 733 ـ 840 ـ 881هـ، وكان آخرها في عهد السلطان عبد المجيد الثاني في عام 1245هـ في زمن الدولة العثمانية.

وفي العهد السعودي قامت وزارة الحج والأوقاف بتعميره وتجديده مع الحفاظ على الطراز المعماري الإسلامي الخاص به، على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ـــ رحمه الله ـــ فقد تمت توسعة المسجد ليستوعب عشرين ألف مصلٍّ.

وفي يوم الخميس 8 صفر 1405هـ وضع الملك فهد بن عبد العزيز ـ يرحمه الله ـ حجر الأساس للبدء في التوسعة التاريخية وبعد سنتين من وضع حجر الأساس تم افتتاحه من قبل الملك فهد بن عبد العزيز ــ يرحمه الله ـــ بتاريخ 28 صفر 1407هـ.

وقد صُمم المسجد على أن يتوسطه فناء داخلي تُفتح عليه جميع المداخل، وخصص الجزء الشمالي منه مصلى للنساء، وأصبح للمسجد 4 مآذن و56 قبة، ويتبعه سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة وسكن للحراس مساحته 112م2 وسوق تجارية مساحتها 450م2 وبه 12 محلا، وعدد أبواب المسجد 7 أبواب رئيسة و12 بابا فرعيا.

أما دورات المياه التي للرجال فعددها 64 ووحدات الوضوء عددها 34 وحدة، وللنساء 32 دورة ووحدات الوضوء 42 وحدة، ويتم تبريد المسجد عن طريق ثلاث وحدات مركزية قدرة كل وحدة مليون و80 ألف وحدة حرارية.

وعلى مستوى الشكل الخارجي أصبح مسجد قباء علما فريدا شامخا في بنائه، ويبدو واضحا للعيان من مسافات طويلة بألوانه الطبيعية التي يسودها اللون الأبيض.




الأرصاد: الفرصة مهيأة لاستمرار هطول أمطار بالمدينة

 
عالية الدعيس (المدينة المنورة)

كشفت هيئة الأرصاد الجوية أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار في المدينة المنورة. إلى ذلك تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي تشكيلات من السحب في سماء المدينة المنورة صاحبها هطول أمطار شملت أجزاء من المدينة المنورة ومحافظاتها وقراها بين خفيفة إلى متوسطة، واحتوت الأجواء البارحة على كتل من السحب الرعدية الممطرة والتي استمرت نصف ساعة. 
وكشف تقرير صدر عن هيئة الأرصاد الجوية في موقعها بأن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار رعدية قد تكون غزيرة، مع استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال شرق وشرق ووسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران، فيما يبقى الطقس معتدلا نهارا لطيفا ليلا على المصايف مع فرصة لتكون السحب الرعدية والممطرة على مرتفعات (جازان، عسير، الباحة، الطائف)، وقد يشمل ذلك أجزاء من منطقة نجران والمدينة المنورة. 









أكثر من نصف مليار ريال حصيلة الحملة الوطنية لنصرة سوريا حتى عصر اليوم

 
كشفت الأمانة العامة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا التي يشرف عليها الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن مجمل الرصيد النقدي للحملة من تبرعات المواطنين والمقيمين حتى الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم الأحد بلغ 501.524.035.20 مليون ريال.

وأعلنت الحملة أنها تواصل استقبال التبرعات النقدية على حسابها في البنك الأهلي التجاري.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قد وجه بالبدء بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة الشعب السوري، اعتبارا من يوم الاثنين 4/ 9/ 1433، الموافق 27 / 7 / 2012، على أن تشمل كافة مناطق المملكة.



اعتمدته "الشؤون البلدية" في إطار حرصها على خدمتهم ومراعاة احتياجاتهم
إصدار اشتراطات لخدمات المعاقين مع فسوحات المباني الحكومية والخاصة

 الرياض: 
اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، الاشتراطات الخاصّة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين، وذلك حرصاً من الوزارة على خدمة هذه الفئة ومراعاة احتياجاتها, وتيسير وتسهيل الخدمات المتعلقة بهم.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاشتراطات تهدف إلى خدمة المعاقين وفئاتهم وتحديد الاحتياجات اللازمة للمعاقين، من خلال المعايير الفنية والتصميمية التي يجب مراعاتها عند تصميم المشاريع، بما يمكّن المعاق من الاستفادة من الخدمات المحيطة به وتمكينه من المشاركة في الحياة الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، أعدت الوزارة كتيِّباً حول الاشتراطات الخاصّة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين, بهدف توفير أفضل الخدمات لهذه الفئة، "ووضع تلك الاشتراطات على شكل مواصفات، يتم الالتزام بها عند إصدار فسوحات البناء للمباني الحكومية والخاصة، وأخذها في الحسبان عند إعداد التصاميم للمشاريع".



إعلان أسماء من اجتازوا مسابقة (ملحق) بوزارة الخارجية


 

أعلنت وزارة الخارجية أسماء من اجتازوا مسابقة (ملحق) لعام 1433هـ وتأمل منهم الإستعداد للإلتحاق بالبرنامج التأهيلي المعد لهم والذي سيبدأ يوم السبت 14/10/1433هـ في معهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض .

الأسماء على الرابط التالي:



"العدل": الحفاظ على الوظائف والموظف سبب التريث في تثبيت 3459 موظفا


 
قالت وزارة العدل إن تريثها في إعلان تثبيت العاملين بالبنود يرجع إلى وجود ملحوظات مهمة ومؤثرة لا بد من تفاديها حفاظاً على الموظف والوظائف.

وأشارت إلى أنها أنهت تثبيت (3459) موظفاً بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية, موضحة أن لجنة تثبيت العاملين على البنود المشكلة بالوزارة عملت على سير إجراءات التثبيت لأكثر من (3459) موظفاً, إنفاذاً للأمر السامي الخاص بتثبيت المتعاقدين معهم على البنود, والذين اكتملت لديهم جميع الضوابط والإجراءات التي اشترطتها وزارة الخدمة المدنية.

وأرجعت الوزارة تأخير التثبيت إلى وجود بعض الملحوظات النظامية ذات الأهمية والتأثير في عدد من المعينين على البنود, وكذلك دراسة بعض التقارير المؤثرة على سلامة استمرار بعض موظفي البند قبل صدور الأمر بالتثبيت, وهي دراسة تتعلق بصحة البقاء النظامي على رأس العمل إما لغياب أو تأخر استوجب نظاماً التعامل معه حسب التعليمات.

وأضافت وفقا لصحيفة "سبق" أنه لوحظ أن بعض موظفي البند - وهم قلة - لا يظهرون الجدية في الانسجام مع متطلبات الوظيفة, وهو ما تكشفه التقارير الدورية والمتابعة المستمرة، كما يتوخى هذا الهامش من التريث خدمة الجهاز العدلي بتأمين المزيد من الوظائف جنباً إلى جنب مع خدمة الموظف.

وأوضحت: "رغبت الوزارة في احتفاظها بالوظائف بعد شغورها بالتثبيت لخدمة المزيد من المتقدين للعمل في القطاع العدلي، سداً لحاجة القطاع بالموظفين في المحاكم وكتابات العدل وفروع الوزارة وجهاز الوزارة، وإن التريث هدفه توخي خدمة الموظف المراد تثبيته حتى يتم تسوية الملحوظات عليه, وفق ما يسمح به النظام قدر الإمكان، بدلاً من أن يتم التعامل مع الملحوظة فوراً في شكلها العام، وهو ما قد يؤثر سلباً على بقاء الموظف رأساً فضلاً عن تثبيته".

ونوهت وزارة العدل إلى أن آخر قرارات التثبيت صدر بتاريخ 4-9-1433هـ وجارٍ إكمال إجراءات استلام قرارات التثبيت ليتم تسليمها للموظفين المثبتين خلال الأيام القليلة القادمة, حيث تم التثبيت على المراتب الأولى وحتى المرتبة الثامنة، وذلك حسب المؤهل الدراسي والخبرات العملية والدورات التدريبية.


مصدر بديوان المراقبة لـ «عكاظ» :
نظام محاسبي جديد لتطوير معايير الرقابة واللوائح المالية

 

فارس القحطاني (الرياض)

رفع ديوان المراقبة العامة النظام المحاسبي الحكومي الجديد والذي قام بإعداده وتطويره للجهات العليا.
وكشف مصدر بالديوان لـ «عكاظ» أن هذا النظام يندرج تحت الهدف الاستراتيجي الثالث والذي يحمل عنوان «الإسهام في تطوير المعايير الرقابية والأنظمة واللوائح المالية والمحاسبية»، لافتا إلى أنه تم تحديث دليل العقود الإدارية وإصدار دليل مراجعة حسابات الشركات. وبين المصدر أن من أهداف الخطة الاستراتيجية الثانية للديوان للأعوام 1431/1435هـ، التوسع في تطبيق رقابة الأداء، حيث ركزت خطة قطاع الرقابة على الأداء للسنة المالية 31/32هـ على مراجعة المرافق الخدمية التي لها علاقة بالمواطن، إذ شملت تقويم أداء عدد من مرافق الخدمات الصحية، التعليمية، البلدية، النقل، وعقود التشغيل والصيانة والنظافة، بالإضافة إلى تقييم أداء عدد من مرافق المؤسسات والشركات التي تساهم الدولة في رؤوس أموالها.




"الخدمة المدنية" توافق على ترقية 34 موظفاً حكومياً


أعلنت وزارة الخدمة المدنية موافقتها على ترقية 34 موظفاً حكومياً لمراتب علياً، ترشيحهم للترقية للمراتب الوظيفية: الثالثة عشرة، الثانية عشرة، الحادية عشرة وذلك خلال الفترة من 10 / 9 / 1433 هـ حتى 16 / 9 / 1433 هـ ، حيث أبلغت القطاعات الحكومية التي يعمل فيها الموظفون على موافقتها على ترقياتهم، وهم:



إعلان نتائج القبول المبدئي للمقبولين بالكليات العسكرية لعام 1433هـ

 
أعلنت اللجـنة المـركزية بوزارة الدفاع، النتائج الأولية لخريجي الثانوية العامة المقبولين بالكليات العسكـريــة على الموقع الإلكتروني: WWW.AFCA.GOV.SA، داعية الطلاب المقبولين مبدئياً لمراجعة مكتب التسجيل بمقر كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض، وذلك لاستكمال إجراء الكشف الطبي المخبري وإنهاء إجراءات القبول.

كما دعت الطلاب المقبولين إلى اصطحاب رقم التسجيل وبطاقة الهوية الوطنية (الأسـاس) وعدد (2) صورة شمسية مقاس (4*6) مكشوفة الرأس أثناء المقابلة.

وبينت اللجنة أنها تستقبل الطلاب كل يوم بعد صلاة العشاء وحتى الساعة الثانية صباحا، وذلك في الفترة من يوم الأحد الموافق 17 / 9 / 1433 هـ حتى نهاية دوام يوم الأحد الموافق 24 / 9 / 1433 هـ عدا يومي الخميس والجمعة.


الجامعة السعودية الإلكترونية تقبل 8000 طالب وطالبة في عامها الأكاديمي الأول

 
أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية، عن قبول 8000 طالب وطالبة، لدراسة البكالوريوس والماجستير، خلال العام الأكاديمي 1433هـ / 1434هـ، داعية المقبولين إلى استكمال الوثائق المطلوبة وإرسالها إلى الجامعة عبر موقعها الإلكتروني www.seu.edu.sa، في موعد أقصاه الأربعاء 20/9/1433هـ الموافق 8/8/2012م، ليتم مطابقتها وفقاً للبيانات التي تم تعبئتها في طلب القبول، وفي حال عدم المطابقة لأي وثيقة من هذه الوثائق سيتم استبعاد المرشح من قائمة المقبولين.

وقال مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، إنه تقدم للدراسة في الجامعة خلال فترة القبول التي بدأت في السادس من رمضان الجاري واستمرت سبعة أيام، نحو 23000 ألف متقدم ومتقدمة، تم قبول نحو 8000 منهم، ممّن تنطبق عليهم شروط القبول الأكاديمية، وذلك في الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة.

وأفاد، أنه تم قبول 7900 متقدم ومتقدمة في مرحلة البكالوريوس، لدراسة تخصصات ( المحاسبة, والتجارة الإلكترونية بكلية العلوم الإدارية والمالية، وتقنية المعلومات بكلية الحوسبة والمعلوماتية، والمعلوماتية الصحية بكلية العلوم الصحية)، بينما تم قبول 100 متقدم لدراسة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال الدوليّة، في كل من ( الرياض، والدمام، وجدة) واستبعدت المدينة المنورة في العام الدراسي المقبل، نظراً لعدم اكتمال عدد المتقدمين.

وأوضح أنه بالنسبة للمتقدمين لدراسة البكالوريوس، تم قبول معدل 62ر88 % بالنسبة للطلاب، و70% للطالبات في الرياض، وفي الدمام 11ر86 % للطلاب، و16ر85 % للطالبات، بينما تم في جدة قبول معدل 44ر84 % للطلاب، و14ر74 % للطالبات، وفي المدينة المنورة 75ر76 % للطلاب، و5ر74 % للطالبات، لافتاً إلى أنه روعي في عملية تحديد نسبة القبول، عدد المتقدمين ونسبة معدلاتهم المتفاوتة من منطقة إلى منطقة.

ودعا مدير الجامعة السعودية الإلكترونية، من كانت نسبته أعلى من النسب المذكورة أعلاه ولم يتم قبوله، إلى الإتصال بالجامعة عبر الهاتف 920001590 أو التواصل معها من خلال البريد الإلكتروني admissions@seu.edu.sa، للنظر في موضوعه.

وأهاب بالمقبولين الذين تم إرسال نتيجة قبولهم عبر الجوال، الدخول إلى صفحة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني، وطباعة نموذج البريد الممتاز وإشعار القبول، والإطلاع على المستندات والوثائق المطلوبة لإكمال تسجيلهم، ليتم إرسالها إلى الجامعة عبر مكتب البريد، الذي بدأ في استقبال الأوراق من الآن وحتى الأربعاء 20/9/1433 هـ.

ولفت إلى أن الجامعة سوف تتحمل رسوم البريد، حيث لن تستلم أي مستندات مناولة في أي إدارة من إداراتها، مبيناً أنه في حال عدم تسليم الطالب أو الطالبة وثائقه المطلوبة لمكتب البريد الممتاز خلال المدة التي تنتهي بيوم الأربعاء المقبل، فإن ملفه يعتبر لاغياً، حيث لن تتسلم مكاتب البريد أي وثائق بعدها.

يذكر أن الجامعة السعودية الإلكترونية، وافق على إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله- وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي، وذلك في الأمر السامي الكريم رقم 37409/ ب وتاريخ 10/9/1432هـ، لتسهم بفاعلية في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة وإيصال الرسالة الحضارية للوطن، وفق معطيات علميّة تعتمد على الجودة في مخرجات التعليم.



تعذّر لقاؤه اليوم وأعطوا موعداً خلال الأيام المقبلة
مشايخ وطلبة علم يراجعون وزير العمل في جدة لمناقشة عمل المرأة


عدداً من المشايخ وطلبة العلم، راجعوا ظهر اليوم الأحد، مكتب وزير العمل في جدة المهندس عادل فقيه، أملاً في مناقشته حول عمل المرأة، وذلك بعد أيام من مراجعة ونقاشات دارت بين مجموعة من المشايخ وطلبة العلم في مقر الوزارة بالرياض، حيال الموضوع نفسه.

وقالت المصادر إن المشايخ لم يتمكنوا اليوم من لقاء الوزير، فيما مُنحوا موعداً للقائه خلال الأيام المقبلة، حيث أبدى المشايخ رغبتهم في إيصال نقدهم لخطط وتنظيمات الوزارة في مجال عمل المرأة.

من جهته، قال الشيخ فوزي الصبحي إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب بجدة في اتصال هاتفي مع "سبق": "راجعنا اليوم مكتب وزير العمل بجدة ولكن تعذّر لقاؤه، كما هو الحال مع مرات سابقة حاولنا فيها الالتقاء بالوزير لإطلاعه على ملاحظات عن تطبيق تنظيمات عمل المرأة، وعدم الالتزام بها".

وأضاف: "التقينا قبل أشهر بمسؤولين كبار في الوزارة ووعدونا، بالتشديد على عدم اختلاط النساء بالرجال في المحلات النسائية، ولكن الواقع وما نشاهده في المحلات خلاف ذلك".

وقال: "مطلبنا واضح، عمل المرأة يجب أن يقتصر على عملها في المحل وحدها، ولا يدخل عليها سوى النساء".

من جهته، تحدث الشيخ علي عبدالمحسن المطيري عضو الجمعية الفقهية السعودية قائلاً: "القضايا التي تنشرها الصحف عن حالات الاختلاء بين الموظفين والموظفات في المحلات النسائية، تثبت فشل قرار التأنيث، لذا لا بد من منع اختلاط العاملين والعاملات في المحلات ومنع دخول الرجال على العاملات في المحلات النسائية، كما أن مشروع السوق النسائية أصبح حاجة ملحة ولا بد من تطبيقه".

يشار إلى أن مشايخ وطلبة علم راجعوا قبل أيام قليلة، مقر وزارة العمل بالرياض، حيث أوصلوا نقدهم وملاحظاتهم على تنظيم وخطط عمل المرأة، وسلبيات التنظيمات والخطط، للمسؤولين في الوزارة مطالبين بإعادة النظر في هذا الأمر.




شملت مخالفة قرار مجلس الوزراء والتحايل والتزوير واستغلال السلطة وهدر المال العام
مكافحة الفساد تحقق في تجاوزات مالية وإدارية واسعة في أحد المستشفيات الكبرى بالرياض

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" من مصادرها الخاصة قرب انتهاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من التحقيق في قضايا فساد مالي وإداري واسعة، ارتكبت في أحد المستشفيات الكبرى بمدينة الرياض.

وذكرت المصادر أن إدارة المستشفى ومسؤوليها قُدمت فيهم عدة بلاغات من مرضى وعاملين يتهمونهم بارتكاب العديد من المخالفات المالية والإدارية، كمخالفة قرارات مجلس الوزراء، وهدر المال العام، والتزوير، واستغلال السلطة، والتعسف في اتخاذ القرار الإداري، واستغلال النفوذ الوظيفي، والتحايل على النظام خلال السنوات الأربع الماضية، وهي مدة أمكن تحديدها -بحسب المصادر- من تاريخ المستندات والوثائق الرسمية، والخطابات السرية التي أصبحت حالياً في حوزة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
"سبق" اطلعت على نوعية الخطابات الرسمية التي بلغت أكثر من 197 خطاباً ووثيقة سرية (تحتفظ بنسخ منها) يمكن تلخيصها وتحديدها فيما يلي:
1- قيام إدارة المستشفى بالتحايل على النظام والتزوير في التعاقد مع أطباء عرب يحملون الجنسية الأمريكية برواتب ضخمة، وهم غير أكفاء بل مشكوك في مؤهلاتهم، والتزوير كذلك في تخصصاتهم الطبية وتمكينهم من العمل، والتحايل في مسوغات استخراج إقاماتهم، وعدم إجراء المسح الأمني لهم، وعدم تصنيفهم وتسجيلهم في هيئة التخصصات الصحية.

2- قيام إدارة المستشفى باعتماد مبلغ 80 مليون ريال لمشروع نظام المعلومات الصحية أو ما يسمى بالملف الطبي الالكتروني في المستشفى والخدمات الطبية، وحتى الآن لا أثر لهذا المشروع حيث لا يزال الملف الورقي ويمكن تصنيفه كمشروع تم تنفيذه على الورق فقط.

3- استخدام إدارة المستشفى المحسوبية في عملية التوظيف على برنامج التشغيل الذاتي من خلال القيام بالتوظيف المباشر لبعض المقربين، ومنحهم رواتب استثنائية خارج سلم الرواتب تتجاوز بعضها 52 ألف ريال كراتب أساسي، واستمرار التعيين على وظائف لا اعتماد مالي لها في الميزانية حيث بلغت في أحدى الأعوام المالية 564 وظيفة مما سبب عجزاً في بند الرواتب بلغ 95 مليون ريال لستة أشهر فقط من السنة المالية تلك.

4- عدم تحصيل إيرادات الدولة وتغاضي إدارة المستشفى عن حسم مبلغ 393 ألف من المبالغ المستحقة على مقاول الصيانة، والسكوت عنها في مقابل الكشف الطبي الوقائي المجاني على 417 عامل على كفالة أحد مسؤولي المستشفى، علماً أن تكلفة الكشف الطبي على العامل الواحد تبلغ 790 ريالاً.

4- مخالفة إدارة المستشفى قرار مجلس الوزراء رقم(م/ 1) وتاريخ 4/ 1/ 1431هـ الذي ينظم عملية التعاقد والتجديد للوافدين في برامج التشغيل الذاتي وذلك بالتعاقد مع مجموعة كبيرة من الأطباء، والفنيين، والمهندسين، والإداريين وبعقود دولية وبعضهم تجاوز عمره 65 سنة على الرغم من توفر سعوديين لشغل هذه الوظائف.

5- عدم تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين العاملين في عملية الترقيات على برنامج التشغيل الذاتي بأن تمت ترقية موظفين أقل استحقاقا، وترقية البعض أكثر من مرة خلال فترة زمنية قصيرة، ومنح درجات إضافية في سلم الراتب للبعض منهم، ومنح أجر ساعات عمل أضافية تقوم على المحسوبية وليس حاجة العمل، ومنح موظفين يحملون الثانوية العامة رواتب تصل إلى 60 ألف ريال شهرياً دون وجه حق.

6- ابتعاث موظفين حديثي التعيين على برنامج التشغيل الذاتي لدرجة البكالوريوس داخلياً، والازدواجية في الصرف لموظفين مبتعثين على برنامج التشغيل وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وابتعاث موظفين فوق الـ50 عاماً لدراسة البكالوريوس والماجستير خارجياً.

7- قيام إدارة المستشفى باستئجار وحدات سكنية راقية للموظفين بـ100 ألف ريال سنوياً، والذي يتجاوز الحد الأعلى المحدد بـ50 ألف ريال سنوياً، وتأمين إسكان لبعض الموظفين المصروف لهم أصلاً بدل سكن ضمن الراتب.

8- استخدام إدارة المستشفى المال العام في تحقيق المصلحة الشخصية للمسؤولين والمتمثلة في كشط وإعادة سفلته ووضع العلامات الفسفورية للطرق المحيطة بمنازلهم الخاصة بمبلغ يتجاوز 403 ألف ريال على سبيل المثال ما تم تنفيذه بحي السليمانية بجانب أحد المطاعم الشهيرة، وصيانة وتجهيز منزل مسؤول آخر بمبلغ يفوق مليون ريال من ميزانية المستشفى بحجة وجود حواجز أمنية حول سكنه.

9- صرف سيارة أو أكثر للمسؤولين للاستخدام الشخصي مع منحهم 200 لتر بنزين شهريا دون حسم بدل النقل من رواتبهم، وعدم وضع شعار المستشفى على هذه السيارات أسوة بسيارات المستشفى الأخرى المخصصة للنقل.

10- تزايد التجاوزات المالية لمكتب الخدمات الطبية في أمريكا في الصرف على ابتعاث أطباء في برنامج الامفوي (طب الطوارئ).

11-التعسف في استعمال الحق في السلطة بحق عدد كبير من العاملين المدنيين والعسكريين من خلال إصدار قرارات نقل وتكليف دون سند نظامي لها، كنقل استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب إلى قسم طب الأسرة والمجتمع والواقع خارج المستشفى، وتكليف استشاري زراعة أسنان مديراً لإدارة صحة البيئة والسلامة بالإدارة العامة والتي يتطلب شغلها طب بشري أو صحة عامه.

12- الاستمرار في صرف بدلات مالية للعاملين دون أن يمارسوا المهام الفعلية لهذه البدلات وتأدية الساعات الزائدة المطلوبة مقابلها والتي تتضمن بدلات الكادر الصحي/ الأمني.

13- الاستمرار في عملية التكليف بالعمل الإداري للعاملين على الكادر الصحي بمدة تزيد عن المدة التي حددتها المادة 12 من لائحة الوظائف الصحية والتي قصرتها في 3 سنوات.

14- التلاعب في الصرف من الحساب الخاص المخصص للمشتريات الطبية الطارئة لغير ما خصص له أولا، وفي منح سلف منه للإدارة الفنية وإدارة الإسكان لتنفيذ أمور خاصة.

15- الانتفاع الشخصي بتأجير جزء من مرفق حكومي لشركة طيران مقابل قيمته 150 ألف ريال تذاكر وإسكان سنويا تستخدم لحساب مسؤولي المستشفى وأسرهم والمقربين منهم دون طرح هذا العقد للمناقصة العامة، ودون اتباع الاشتراطات النظامية مخالفا بذلك المادة 74 من النظام الأساسي للحكم.

16- تكليف زوجات بعض المسؤولين وشقيقاتهم بوظائف إشرافية وإدارية عليا وهن غير مؤهلات لها.

17- التكليف غير النظامي لعدد من الضباط أطباء وصيادلة وأخصائيين وفنيين من أجل أن يصرف لهم بدلات تلك الوظائف مثل 15% بدل تأهيل، 80 إلى 20 %، بدل تفرغ 10 إلى 30% بدل ندرة من الراتب الأساسي دون المباشرة الفعلية لهذه المهام.

18- القيام بشراء سيارات من الحساب الخاص للمستشفى من نوع كراون فكتوريا وكابريس آخر موديل ومنحها لعدد من مدراء الإدارات والأقسام للاستخدام الشخصي دون مسوغ قانوني.

19- التعدي والتجاوز على الصلاحيات فيما يخص لائحة أحقية العلاج بما في ذلك فتح ملفات طبية وتجديدها وعلاج أشخاص غير سعوديين لا ينتمون للقطاع.

20- رشوة بعض المديرين عن طريق رفع أجور حتى يسهل عليه تمرير التجاوزات كرفع راتب مدير إدارة الشئون المالية والميزانية بالمستشفى إلى 51535 ريالاً بخلاف البدلات الأخرى وهو غير مؤهل ولا يملك خبرة كافية. تعيين مدير جديد لإدارة الإسكان والصيانة الخارجية من خارج المستشفى. تعيين مساعد إداري للشؤون المالية والإدارية، وتعيين مدير تخطيط القوى العاملة من خريج إحدى الجامعات الأجنبية في البحرين وخبرته محدودة براتب 52590 ريالاً بخلاف البدلات الأخرى.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن هيئة مكافحة الفساد ستقوم بعد الانتهاء من تحقيقاتها بإحالة الملف إلى هيئة الرقابة والتحقيق لمباشرة التحقيقات القانونية مع إدارة ومسؤولي المستشفى لتحديد مسؤولياتهم وأدوار كل واحد منهم في هذه المخالفات ثم إحالتهم للمحكمة لمحاكمتهم بتلك التهم والتجاوزات في المال العام ومخالفة قرارات مجلس الوزراء.




أمانتا مكة وجدة تنهيان دراسة جدوى لإنشاء شبكتي قطارات "مترو" في المدينتين مع شبكات نقل بالحافلات

 
قدمت أمانة منطقة مكة المكرمة دراسة إلى مجلس هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، وتفيد هذه الدراسة بجدوى إنشاء شبكة قطارات "مترو" تغطي كامل مدينة مكة المكرمة وتتكون من 4 خطوط تصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا، وتحتوي على 88 محطة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الدراسة شملت أيضا مخططا شاملا للنقل بالحافلات لتتكامل مع شبكة القطارات، وتتكون من شبكة حافلات النقل السريع ذات مسارات دائرية بإجمالي أطوال 60 كيلو متراً و60 محطة، وشبكة حافلات لخدمة المسجد الحرام، وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بإجمالي أطوال 65 كيلو متراً بين المسجد الحرام وأحياء مكة.

كما قدمت أمانة جدة لمجلس الهيئة، عرضا لمشاريع النقل العام، التي تشمل شبكة قطارات بثلاثة خطوط مجموع أطوالها الإجمالية يبلغ 108 كيلو مترات، وتضم 46 محطة. 

كما يشمل المخطط مشروع النقل بالحافلات والذي سيضم 816 حافلة تمر بقرابة 3000 محطة، ويبلغ طول مساراتها الإجمالي 750 كيلو مترا، وستضم عربات "ترولي" تمتد على طول 38 كيلو مترا في كورنيش جدة.



في تقرير أكد استقرار الدقيق وانخفاض الأرز
ارتفاع أسعار الدجاج والزيوت والسكر والحليب


أكد تقرير رسمي ارتفاع أسعار السكر بنسبة 2.4 في المائة رغم انخفاض أسعار السكر عالمياً للشهر الرابع على التوالي، والحليب السائل المركز بنسبة 0.8 في المائة، والدجاج الوطني المبرد بنسبة 1 في المائة، والدجاج المستورد بنسبة 0.16 في المائة، وزيوت الطعام بنسبة 0.71 في المائة. 
واستند التقرير الذي أعده مركز الدراسات الاقتصادية التابع لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة إلى المؤشرات المعتمدة من قبل الجهات الحكومية المعنية، حسب (عكاظ). 
وكشف التقرير أيضاً وجود انخفاض محدود في أسعار الأرز بنسبة 0.37 في المائة، والحليب المجفف بنسبة 0.59 في المائة وسط استقرار أسعار الدقيق الذي وصل سعر المتوسط فيه إلى 0.98 في المائة، واللحوم الطازجة التي وصل متوسط سعر الكيلو لها إلى 48 ريالا. 
وأسند التقرير أسباب ارتفاع السكر لارتفاع سعر عبوات سكر الأسرة الموجودة في الأسواق ذات حجم 2 كيلو جرام، و5 كيلو جرام، و10 كيلو جرام بنسب 2.82 في المائة، 1.2 في المائة، 3.21 في المائة على الترتيب، في ظل زيادة الكميات المتاحة في الهند والاتحاد الأوروبي وتايلند، ودخول إمدادات جديدة من البرازيل إلى الأسواق، مقابل هبوط أسعار النفط الخام. 
أما بالنسبة للحليب السائل المركز فقد تجاوز متوسط سعر اللتر 14 ريالا، وبلغ متوسط سعر الكيلو من الدجاج الوطني المبرد أكثر من 12 ريالا، فيما زاد متوسط سعر الكيلو عن 11 ريالا، بينما وصل متوسط سعر اللتر من زيت الطعام إلى أكثر من 11 ريالا. 
وعزا التقرير انخفاض الأرز إلى تراجع متوسط سعر الكيلو من الأرز البسمتي بنسبة ضئيلة بلغت 0.37 في المائة ليصل متوسط سعر الكيلو 5.5 ريالات، وذلك في أعقاب انخفاض سعر بعض العبوات من أنواع الأرز البسمتي المختلفة. 



مدير شركة الغاز والتصنيع الأهلية ينفي وجود أزمة غاز ويشير إلى إرباك حاصل نتيجة دوام رمضان

نفى المهندس "محمد الشبان" مدير عام شركة الغاز والتصنيع الأهلية وجود أزمة غاز في المملكة، كما ذكرت بعض وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن الأمر مجرد إرباك حصل نتيجة اختلاف أوقات التوزيع في شهر رمضان المبارك.

وأضاف في تصريح لصحيفة عكاظ أن الغاز متوفر لدى الشركة ولا نقص فيه، إنما اختلاف أوقات الموزعين في شهر رمضان يؤخر بعض شحنات الغاز في الوصول لمحطات البيع، ويتأثر بعض الموزعين بتعطل البعض الآخر، وهو أمر يحدث غالبا في شهر رمضان المبارك، والذي يشهد زيادة في استهلاك الغاز من قبل الجمهور، وفق المدير العام للشركة.

وأشار "الشبان" إلى أن الصمام الجديد لعبوة الغاز أكثر أمانا وفق المواصفات والمقاييس المطلوبة، وهو أفضل من القديم.

وفيما يخص اختلاف السعر من منطقة لأخرى أشار المدير العام لشركة الغاز أن سبب الاختلاف هو بعد بعض المناطق عن محطات التوزيع، حيث يتم تحميل المستهلك أجرة النقل والتي تبلغ هللة واحدة لكل كيلو غرام يقطع مسافة 25 كيلو متر، وفق قرار وزارة الداخلية.




بسبب اتجاه الشركات الكبرى للأسواق الخليجية
نقص الدجاج المبرد ينذر بارتفاع الأسعار


تعاني العديد من المحال الغذائية في محافظة بيشة، من نقص شديد في الدجاج المبرد المورد من الشركات الكبرى منذ وقت طويل، الأمر الذي يهدد بارتفاع الأسعار وحدوث أزمة في الأسواق إذا استمر هذا الانقطاع.

وذكر أحد صاحب المحال الغذائية لـ "سبق" أن لديه شيكاً مصدقاً لإحدى الشركات لجلب كمية كبيرة من الدجاج المبرد، لكن لم يتم الرد عليه. مبيناً أن العديد من الشركات ربما اتجهت للأسواق الخليجية على الرغم من الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة لهؤلاء الموردين.

وأضاف المواطن: تلوح في الأفق أزمة دجاج مبرد إذا لم تتدخل الجهات المعنية لإرغام الشركات الكبيرة للبيع داخل السوق السعودية, حيث تشهد بعض المحال الغذائية بين فترة وأخرى انقطاع الدجاج المبرد.




بمبادرة من جمعية حماية المستهلك
تحركات لإصدار تنظيم خاص لاسترجاع البضائع المبيعة للمستهلكين


كشفت مصادر مطلعة عن تحركات رسمية تتم حالياً لإصدار تنظيم خاص بشأن حماية حقوق المستهلكين بالسوق المحلي، جراء مخالفات الأسواق التجارية بعدم استبدال واسترجاع البضائع المباعة ما يكبد المستهلكين ملايين الريالات جراء هذه التجاوزات.
وأوضح الدكتور ناصر آل تويم الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك، أن جمعيته رفعت للجهات الرسمية المختصة مقترحاً لإصدار نظام خاص يحدد المدة الزمنية المتاحة للمستهلك والشروط الخاصة لإعادة واستبدال البضائع والمبيعات بالسوق السعودي. وأضاف أن جمعية حماية المستهلك رصدت تجاوزات قانونية كبيرة بالأسواق المحلية مخالفة لما يتم بالأسواق الدولية بعدم رد واستبدال البضائع، وترك الأمر للتجار وهو ما يسلب حقوق المستهلكين بأحقيتهم في استبدال هذه البضائع.
وبين آل تويم أن من حق المستهلك نظاميا إرجاع السلعة بعد شرائها إذا ثبت له أن السلعة المباعة مغشوشة أو معيبة أو مخالفة للمواصفات أو مبالغ في سعر بيعها وعليه إبلاغ الجهات المعنية بها.
ولفت آل تويم إلى أن النظام الجديد يحدد الشروط والإحكام والضوابط التي يحق للمستهلك إرجاع السلع المشتراة ومن أهمها المدة الزمنية وعدم تضرر السلعة جراء الاستعمال والتي تسقط حق المستهلك باسترجاع قيمة ما اشتراه بالإضافة إلى ضوابط وعقوبات للمخالفين.
من جانبه قال المحلل والباحث الاقتصادي نايف العيد إن التنظيم الجديد خطوة مهمة لحفظ حقوق المستهلكين والذين يتضررون من عدم وجود أنظمة فاعلة تحمي حقوقهم وأموالهم بفعل الممارسات البيعية الخاطئة من قبل الأسواق التجارية وتضررهم بعدم إرجاع السلع المباعة حتى ولو كانت معيبة أو مغشوشة.
وأوضح العيد أن العديد من الدول الخليجية لديها تنظيمات خاصة ومنها قطر وعمان والإمارات بتأكيدها بان عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» غير نظامية وتشديدها على أصحاب المؤسسات التجارية عدم تداول وكتابة هذه العبارة على فواتير الشراء أو وضعها في المحل.
بالإضافة إلى تأكيد الجهات الرسمية الخليجية بأن تلك العبارة لا قيمة لها في القانون حتى وان وجدت على فواتير الشراء، وقيامها بالتدخل في كثير من الشكاوى التي ترد من المستهلكين حول ذلك وإنذار ومخالفة المحلات التي تقوم بتداول تلك العبارة وإحالة بعض المخالفين إلى الادعاء العام.
وقال العيد ـ حسب الرياض ـ إنه بالرغم إن وضع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» هو أمر مخالف ويندرج تحت نظام مكافحة الغش التجاري في السعودية والتي تلزم المخالف بسحب المنتج «المغشوش» وإعادة قيمته إلى المشتري، وفق الشروط والإجراءات المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام إلا إن عدم وجود تنظيم بحقوق المستهلك أضاعت حقوقه المصادرة من قبل التجار. وطالب العيد بأهمية الإسراع بإصدار التنظيم الجديد الذي يحفظ حقوق المستهلك والذي تمارس ضده ممارسات غير نظامية أضعفت حقوقه، وأهمية وتطبيق النظام الجديد عبر فرض غرامات على المخالفين وتوعية المستهلكين بحقوقهم.




قائمة سوداء بأسماء التجار والموردين "المغالين" في أسعار حليب الأطفال
 
قامت وزارة التجارة بإنشاء قائمة سوداء تضمنت بيانات موردين تعمدوا في رفع أسعار حليب الأطفال بنسبة مبالغ فيها وصلت إلى نحو "20%"، وذلك كإجراء صارم للحد من تلاعب التجار والموردين في بعض المنتجات المدعومة من الدولة.

وفيما يجري ضبط تلاعب التجار والموردين في مدن ومناطق المملكة المختلفة، بواسطة لجان الغش التجاري، كشفت مصادر الوزارة أن إجراءات التشهير والغرامة ستتخذ بحق المتلاعبين بأسعار حليب الأطفال، وذلك وفقاً لنظام الغش التجاري.

وكان المؤشر الاستهلاكي سجل أمس ارتفاعاً لـ6 أنواع من الحليب الخاص بالأطفال، حيث أكد عدد من المواطنين أن الأسعار آخذة في الازدياد بشكل ملفت منذ شهرين، لافتين إلى غياب الرقابة من قبل الجهات المعنية في هذا الشأن، حسبما أوردته صحيفة "الوطن".

ووفقا لمصادر الصحفية فإن هناك تفاوتاً واضحاً في أسعار حليب الأطفال من محل لآخر، حيث يختلف الحال بالنسبة للصيدليات عنه في المحال التجارية العادية.





السعودية.. إلغاء عبارة "البضاعة لا ترد ولا تستبدل"
تحركات رسمية لإصدار ضوابط وعقوبات للمخالفين

هذه التجاوزات تكبد المستهلكين ملايين الريالات
 
كشفت مصادر مطلعة عن تحركات رسمية في السعودية تتم حاليا لإصدار تنظيم خاص بشأن حماية حقوق المستهلكين بالسوق المحلية، جراء مخالفات الأسواق التجارية بعدم استبدال واسترجاع البضائع المباعة، مما يكبد المستهلكين ملايين الريالات جراء هذه التجاوزات. 

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك، الدكتور ناصر آل تويم إن جمعيته رفعت للجهات الرسمية المختصة مقترحا لإصدار نظام خاص يحدد المدة الزمنية المتاحة للمستهلك والشروط الخاصة لإعادة واستبدال البضائع والمبيعات بالسوق السعودي، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.

وأضاف أن جمعية حماية المستهلك رصدت تجاوزات قانونية كبيرة بالأسواق المحلية مخالفة لما يتم بالأسواق الدولية بعدم رد واستبدال البضائع، وترك الأمر للتجار وهو ما يسلب حقوق المستهلكين بأحقيتهم في استبدال هذه البضائع. 

وبين أن من حق المستهلك نظاميا إرجاع السلعة بعد شرائها إذا ثبت له أن السلعة المباعة مغشوشة أو معيبة أو مخالفة للمواصفات أو مبالغ في سعر بيعها وعليه إبلاغ الجهات المعنية بها. 

ولفت آل تويم إلى أن النظام الجديد يحدد الشروط والأحكام والضوابط التي يحق للمستهلك إرجاع السلع المشتراة، ومن أهمها المدة الزمنية وعدم تضرر السلعة جراء الاستعمال والتي تسقط حق المستهلك باسترجاع قيمة ما اشتراه بالإضافة إلى ضوابط وعقوبات للمخالفين.




مسؤول لـ "الاقتصادية" : 15 % زيادة في فاتورة مشتريات السعودية للقمح


يتوقع ان تشتري السعودية من القمح المحلي نحو مليون طن خلال العام الجاري. «الاقتصادية»
خالد الغربي من الرياض

أكد لـ "الاقتصادية" المهندس وليد الخريجي، مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، زيادة فاتورة مشتريات الحكومة السعودية للقمح 15 في المائة خلال ترسيتها الدفعة الثالثة من القمح المستورد للعام الجاري، نتيجة ارتفاع أسعاره عالميا بعد موجة الجفاف التي ضربت وسط غربي أمريكا، التي تعد أكبر موجة في 50 سنة.

وأوضح أن المؤسسة حصلت من خلال عقدها على أسعار جيدة مقارنة بالوضع الحالي، وأن لدى المؤسسة خططا للتغلب على الأزمات تتضمن خطة للاستهلاك وخطة المخزون الاحتياطي، مبينا في الوقت نفسه أن هناك مخزونا يكفي لستة أشهر قادمة، وتعمل وفق خطط مدروسة قبل الخوض في الاستيراد بمدد بعيدة.

وبين الخريجي أن الكمية التي وفرتها المؤسسة حاليا بلغت 1.1 مليون طن، والكمية المتبقية من خطتها السنوية للقمح المستورد (مليونا طن)، تقدر بـ 900 ألف طن، مشيرا إلى أن الاستهلاك المحلي ثلاثة ملايين طن سنويا، توفر السعودية من خلال الاستيراد نحو الثلثين والثلث المتبقي البالغ مليون طن من القمح المحلي.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشف لـ "الاقتصادية" مسؤول، عن زيادة فاتورة مشتريات الحكومة السعودية للقمح 15 في المائة خلال ترسيتها الدفعة الثالثة من القمح المستورد للعام الجاري، نتيجة ارتفاع أسعاره عالميا بعد موجة الجفاف التي ضربت وسط غرب أمريكا، التي تعد أكبر موجة في 50 سنة.
 
 
الخريجي

وأكد المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال مطاحن الدقيق، أن المؤسسة حصلت من خلال عقدها على أسعار جيدة مقارنة بالوضع الحالي، وأن لدى المؤسسة خططا للتغلب على الأزمات تتضمن خطة للاستهلاك وخطة المخزون الاحتياطي، مبينا في الوقت نفسه أن هناك مخزونا يكفي لستة أشهر قادمة، وتعمل وفق خطط مدروسة قبل الخوض في الاستيراد بمدد بعيدة.

وبين المهندس الخريجي أن الكمية التي وفرتها المؤسسة حاليا بلغت 1.1 مليون طن، والكمية المتبقية من خطتها السنوية للقمح المستورد (مليونا طن)، تقدر بـ 900 ألف طن، مشيرا إلى أن الاستهلاك المحلي ثلاثة ملايين طن سنويا، توفر السعودية من خلال الاستيراد نحو الثلثين والثلث المتبقي البالغ مليون طن من القمح المحلي.

وأوضح المهندس الخريجي أن المؤسسة تعاقدت منذ بداية العام الحالي على استيراد كميات بحدود 1.1 مليون طن من القمح الصلب (بحد أدنى 12.5 في المائة بروتين)، مفيداً أن المؤسسة مستمرة في تسلم القمح المحلي من المزارعين حيث تم تسلم ما يقارب 550 ألف طن حتى الآن.

وأفاد بأنه من المتوقع تسلم كمية بحدود مليون طن لهذا الموسم من الإنتاج المحلي، على أن يتم استيراد مليوني طن لتغطية حاجة الاستهلاك المحلي والمحافظة على مخزون استراتيجي يكفي لمدة ستة أشهر.

وقالت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في بيان لها أمس، إنها أنهت إجراءات ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لهذا العام (1433/1434هـ) بكمية بلغت 290 ألف طن، مشيرة إلى أن وصولها سيكون خلال شهري تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين بواقع خمس بواخر، ثلاث منها بحمولة 180 ألف طن عبر ميناء جدة الإسلامي، وباخرتان بحمولة 110 آلاف طن عبر ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.

وكانت دائرة الاقتصاد والبحوث في جدوى للاستثمار في تقريرها أمس الأول، توقعت أن تضخم الأغذية مرشح للارتفاع خلال الأشهر القليلة المقبلة، بسبب ارتفاع أسعار الأغذية المعتاد في رمضان، وكذلك نتيجة للارتفاع الكبير في الأسعار العالمية للحبوب من جراء تدني المحصول في الولايات المتحدة.

وأعاد صعود الأسعار للأذهان ذكريات أزمة الغذاء في 2007 و2008 حينما أضافت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) 75 مليونا لتقديرها لمن يعانون جوعا مزمنا في العالم.

وحددت تقديرات أخرى الزيادة بما يصل إلى 160 مليونا. وارتفع مؤشر مجلس الحبوب العالمي لأسعار الحبوب والبذور الزيتية مطلع تموز (يوليو) الماضي، لأعلى مستوياته منذ تموز (يوليو) 2008 وفقا لـ "رويترز".

والمؤشر متوسط مرجح لأسعار القمح والذرة وفول الصويا وعلف الصويا والأرز والشعير والسرغوم وبذور اللفت.

وعلى الرغم من أن مخزونات الحبوب حاليا أعلى منها في 2008 بنسبة 25 في المائة وفقا لبيانات المجلس، فإن الشيطان يكمن في التفاصيل، إذ تمتلك الصين مخزونا كبيرا من القمح والذرة ومن المستبعد أن تضخه في الأسواق العالمية.

وارتفع استهلاك الحبوب بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية. وتوقع مجلس الحبوب في وقت سابق هذا الشهر نمو الاستهلاك 1.8 في المائة في 2012 - 2013 مدعوما بارتفاع استهلاك اللحوم خاصة في الدول النامية.



العنزي لـ"الاقتصادية": ننتظر حضور ممثلي الدولتين للتوقيع
اتفاقية لحل أزمة الاستقدام من الفلبين وإندونيسيا.. ومنع وساطة مكاتب الخدمات

حطاب العنزي
علي آل جبريل من الرياض

أكدت وزارة العمل أنها أعدت أخيرا اتفاقيات ثنائية لتوقيعها مع الدول المرسلة للعمالة ومنها إندونيسيا والفلبين، بهدف حل الأزمة الممتدة منذ عام، على خلفية شروط الاستقدام التي تتعارض مع الأنظمة السعودية والتي أعلنتها الدولتان مقابل استقدام عمالتهما المنزلية، وهي الشروط التي واجهتها وزارة العمل في وقتها بإيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من الدولتين. وقال حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل: "إن الوزارة أعدت بروتوكولاً يمثل اتفاقية لحل أزمة الاستقدام مع إندونيسيا والفلبين، وما زلنا ننتظر حضور ممثلين للدولتين إلى المملكة للتوقيع عليها". وكان مجلس الوزراء قد وافق على تفويض وزير العمل بتوقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المرسلة للعمالة في إطار التنظيم الجديد.
 
 
من المتوقع أن يساهم توجه وزارتي العمل والعدل في استقرار أسعار استقدام العمالة 

وعلى صعيد ذي صلة، أكدت وزارة العمل أنها منعت بالتنسيق مع وزارة العدل إصدار وكالات باسم مكاتب الخدمات العامة للتوسط في استقدام العمالة، حيث لا تتفق مع نشاطها الذي حددته الأنظمة والتعليمات. وأوضح حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل، أن إيقاف نشاط استقدام العمالة من مكاتب الخدمات جاء بعد مخالفتها الأنظمة ومنحها رواتب أعلى من المتفق عليها، حيث يفاجأ العامل أو العاملة بعد وصولهما إلى المملكة بعدم صحتها. وكانت ممارسات مكاتب الخدمات العامة في الاستقدام قادت إلى رفع الأسعار، ولجوء الكثير لها. وأكد العنزي صدور خطاب من وزارة العمل إلى وزارة العدل يطلب منها إيقاف إصدار وكالات باسم مكاتب الخدمات العامة للتوسط في الاستقدام ومراجعة السفارات في الخارج، إضافة إلى عدم تمكين مكاتب الخدمات العامة أو مندوبيها في مختلف أنحاء المملكة من الحصول على وكالات شرعية أو إلكترونية لا تتفق. جاء ذلك بعد رصد وزارة العمل دخول العديد من مكاتب الخدمات العامة في استقدام العمالة الوافدة من خارج المملكة من خلال التحايل على العميل. ومن المقرر أن يساهم توجه وزارتي العمل والعدل مع بداية نشاط شركات الاستقدام المرخصة أخيرا في استقرار أسعار استقدام العمالة الوافدة من خارج المملكة.




كشف عن مشروع امتلاك طائرات وغسل أدمغة الموظفين.. رئيس مؤسسة البريد:
جهات رسمية عطلت مشروعاً يحقق 600 مليون لخزينة الدولة

فالح الذبياني (جدة)

تعهد رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بأن يلمس المواطن المستفيد من خدمات البريد نقلة نوعية في مستوى المكاتب الميدانية خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر.
وأفصح عن تعاقد المؤسسة المملوكة بالكامل للدولة مع شركة عالمية لإجراء عمليات تغيير مفاهيم لدى موظفي البريد أو ما يعرف بغسل أدمغة يتم بموجبها إعادة تأهيل الموظفين لكي يتحولوا إلى طاقة إنتاجية هائلة ــ على حد وصفه ــ.
واعتبر أن لجوء المؤسسة إلى هذه الفكرة جاء بعد تجارب عدة ودورات طبقت في أكثر من مجال ولم تحقق النتائج المرضية، وهو ما دفعها إلى التعاقد مع الشركة العالمية لأنه ما لم يتم تغيير فكر الموظف ليصبح قوة منتجة لن يلمس المواطن أي إنجاز في مكاتب الخدمات المنتشرة في جميع مناطق المملكة.
وبين أن البريد أنجز برنامجاً عالمياً فريداً في العنونة البريدية أصبح محل اهتمام كثير من دول العالم، وحصدت المملكة بموجبه شهادات عالمية نظير ما اعتمد عليه من أنظمة معلومات جغرافية وتقنيات هائلة، لكنه أوضح أن بعض مؤسسات الدولة لم تستفد منه حتى الآن رغم أنه قيد التطبيق منذ ثلاثة أعوام.
وتطرق ـــ في حديثه إلى إعلاميين ومثقفين ووجهاء في حفل إفطار جماعي دعت إليه المؤسسة في جدة البارحة الأولى ـــ إلى أن المؤسسة لا تواجه أي تحد في منافسة شركات البريد العالمية، مشدداً على أن البريد السريع وهو الذراع الأسرع نمواً في المؤسسة يستحوذ على حصة كبيرة من السوق الداخلي وقطاع الأعمال الأمر الذي يعد مهدداً حقيقاً لشركات عالمية في هذا المجال.
واستشهد بنتن بإعلان نشر في أحد ملاعب كرة القدم السعودية وفي مباراة كرة قدم محلية شاهده مدير شركة كبرى تعمل في قطاع البريد حيث طلب دفع ثلاثة أضعاف قيمة الإعلان إدراكاً منه بالخطر الذي يمثله البريد السعودي على المنافسين.
وكشف عن تعطل مشروع تأهيل شركات عالمية تتولى إدارة وتشغيل مكاتب البريد المنتشرة في المناطق والمدن، حيث تحفظت جهات رسمية على المشروع رغم أنه يحقق لخزينة الدولة عائدا ماليا يفوق الخمسين مليوناً شهرياً، أي ما يعادل 600 مليون ريال سنوياً، على أن تتملك المؤسسة نسبة 51 في المائة من هذا المشروع بعد ثلاثة أعوام ودون أن تنفق عليه ريالا واحداً.
وألمح إلى أن المؤسسة لديها الكثير من الخطط المتقدمة والاستراتيجيات الطموحة، من بينها امتلاك طائرات لنقل البريد محلياً ودولياً، إلى جانب تقديم خدمات طباعة ونقل وتوزيع فواتير الكهرباء والهاتف والمياه والخدمات الأخرى، وفيما يتعلق بنقل الوثائق الجامعية قال إن البريد أبرم اتفاقيات مع جميع الجامعات سيقوم بموجبها بنقل نحو وثائق نحو 200 ألف طالبة وطالب تم قبولهم في الجامعات السعودية وهذا المشروع وفر على الجامعات والطلاب الكثير من المال والجهد.
بنتن في حديث الساعتين مع الإعلاميين والمثقفين ووجهاء المجتمع أضاف: «البريد الإلكتروني ومواقع التواصل وغيرها من التقنية الحديثة لا تشكل تهديداً للبريد مطلقاً، وكلما زاد الطلب على التقنية زاد الطلب على البريد التقليدي، بل إن المؤسسة تخطط من الآن لكيفية مواجهة الطلب المتزايد على البريد في 2020 م». 




"هاكر" مجهول يخترق حسابات الشركات ويتعرف على تفاصيل الصفقات
الإنتربول السعودي يحذر رجال الأعمال من عمليات نصب إلكترونية صينية


 حذر الإنتربول السعودي رجال الأعمال والمستثمرين من الوقوع ضحايا لعمليات نصب واحتيال إلكترونية، بعد اختراق مجهول لحسابات الشركات ومعرفة تفاصيل الصفقات التجارية، داعياً الشركات والمؤسسات السعودية لأخذ الحيطة والحذر وضرورة مراجعة التحديثات الأمنية للبرمجيات والشبكات الخاصة بها بشكل دوري حتى لا تكون عرضة للاختراق والاحتيال.

وتفيد المعلومات الواردة للإنتربول السعودي بوقوع قضايا احتيال بواسطة اختراق العناوين الإلكترونية لشركات، وفتح حسابات بنكية في دولة الصين من قبل أحد المخترقين المجهولين والتعرف بالتالي على الصفقات التجارية المبرمة بين هذه الشركات وشركات أخرى في العالم.

كما تقوم عملية الاحتيال على تزويد الشركات بحسابات بنكية فتحت بجوازات سفر مزورة من قبل أشخاص من الجنسية النيجيرية، وبالتالي وقوع هذه الشركات ضحايا لعمليات نصب واحتيال كبيرة.

وتوضح النشرة التي تلقاها الإنتربول السعودي أن أسلوب الاحتيال هذا خطير، واحتمال وقوع بعض الشركات السعودية ضحية للأسلوب الإجرامي نفسه. 

من جهتها، قامت الغرف التجارية بتعميم التحذير على جميع رجال الأعمال السعوديين، وطالبتهم باتباع تعليمات الإنتربول السعودي في ضرورة مراجعة الشبكات الخاصة بهم والتحديثات الأمنية بشكل دوري.



"التجارة" تخالف "إي ستور" وتشهّر بها لإعلانها المضلل


أعلنت وزارة التجارة اليوم عن مخالفتها لمحل "إي ستور"، لإعلانه المضلل في إحدى الصحف عن عروض ترويجية وهمية، وذلك في تفاعل مع بلاغ مغرّد، أشار فيه إلى أن الإعلان مضلل، حيث أعلن عن جهاز s3، وعند مراجعة المحل اتضح أنه غير متوفر ولا يحصل عليه الزبون إلا بحجز، وجهاز واحد لكل عميل رغم أن هذه الشروط لم تذكر في الإعلان.

وزارة التجارة ردت على بلاغ المغرد قائلة: "تمت مخالفة إي ستور لإعلانه المضلل وادعائه انتهاء أجهزة S3 المعلن عنها بعد بيع كمية محدودة".





"السعد": جهة حكومية أكدت سلامتها ومعمل خاص كشفها
ضبط تونة بمشتقات لحم الخنزير في "بقالة" بالدمام


ضبطت أمانة الشرقية ممثلة في إدارة صحة البيئة 17 علبة تونة من نوع رينو، أثبتت التحاليل المخبرية أنها من لحم الخنزير، يسوقها مقيم آسيوي في إحدى البقالات على طريق ميناء الدمام.

وقال مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد إن الأمانة بعثت بعلب التونة المضبوطة لجهة حكومية معنية بقضايا الفحص عن مثل هذه الحالات، وقد أفادتنا بأن المنتج لا يحتوى على لحم خنزير.

وأضاف: لكن بسبب قوة حالة الاشتباه لدينا في المسألة فضلاً عن أن العبوات نفسها مكتوب عليها من المصدر أنها تحتوي على لحم الخنزير، أرسلنا العينات إلى أحد المختبرات المتخصصة التي تتوفر لديها الإمكانيات الفنية للكشف على مشتقات الخنزير باستخدام تقنية PCR، واتضح أن العينة إيجابية وتحتوي على مشتقات لحم الخنزير.

وقال السعد: بعد تأكدنا من ذلك أبلغت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية البلديات التابعة لها، لسحب هذا المنتج في حالة وجوده في البقالات والمتاجر.

كما كثف المختصون في إدارة الرقابة الصحية جولاتهم الميدانية لتحديد مصدر هذا المنتج لحماية المستهلكين.



فلكي: الثلاثاء المقبل ترتفع درجة الحرارة وتنشط الرياح بدخول موسم "الكليبين"

 
قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن الثلاثاء المقبل، سيشهد دخول ما يسمي بموسم "الكليبين"، وهو أول موسم مرخيات القلايد، الذي يتكون من نجمين هما الكليبين والنجم الأول من سهيل، مشيرا إلى أن درجة الحرارة تكون مرتفعة استمراراً لفصل الصيف القائظ، كما تنشط الرياح والعواصف الرملية على معظم مناطق البلاد. 

وأوضح أنه في أول موسم الكليبين، الذي يعد آخر نجوم الصيف اللاهب، تنتشر الأفاعي على سطح الأرض وتكثر السحب غير الماطرة والمسببة لكتمة الجو، أما الرياح فغالباً ما تكون شمالية أو شمالية غربية مشوبة بالسموم، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة "الجزيرة". 

وأضاف الزعاق، أن الكليبين من المواسم الصيفية الحارة، إذ إن درجة الحرارة تصل إلى أعلى معدلاتها السنوية على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية، وفي أثنائه تكثر العواصف الرملية في الساحل الغربي للمملكة والطرق المؤدية منه إلى جدة، وتنشط عادة قبيل الظهر وتستمر إلى مغيب الشمس بشكل يومي. 

وتابع: "يستمر معها هبوب الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية المشوبة بالسموم اللافح في المنطقة الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، وتشتد حدتها وأحيانا تتسم بالعنف وغالباً يكون هبوبها أثناء ساعات النهار فتثير الغبار والأتربة، وتهدأ إذا حل الظلام". 




بالصور: فرسان السعودية يتصدرون اليوم الأول من مسابقة الفرق في الأولمبياد

 
سجل الفرسان السعوديون مفاجأة كبيرة في اليوم الأول لمسابقة الفرق في ألعاب أولمبياد لندن حيث تصدروا المسابقة بانتظار الجولة الحاسمة يوم غد الاثنين.

وجاء الفرسان "عبدالله بن متعب" و"كمال باحمدان" و"رمزي الدهامي" بالمركز الأول بنهاية اليوم الأول متقدمين على كل من بريطانيا وسويسرا والسويد وهولندا.

وجاء التصدر بارتكاب الفريق خطأ واحدا فقط (بعد حذف أخطاء الفارس الأسوأ) فيما سجلت كل من الفرق الأربعة التالية 4 أخطاء.

وسيتم تحديد الفائزين بالميداليات يوم غد الاثنين في الجولة الثانية والتي سيفوز بها الفريق الأقل أخطاء في مجموع الجولتين.




السعودي شهرخاني يقرر مقاضاة كل من أساء له ولابنته
أرسل برقية عاجلة لوزير الداخلية مرفقاً معها صوراً للإساءات

لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني خرجت من الأولمبياد بعد 82 ثانية

أكد علي سراج شهرخاني والد وجدان أول رياضية سعودية تشارك في الأولمبياد، أنه أرسل برقية "عاجلة" لوزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز أرفق معها "صوراً ضوئية" لكل الإساءات التي تعرض لها وابنته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وأنه سيقاضي كل من أساء له ولابنته، وأنه قام بتوكيل محام لمتابعة القضية.

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية عن شهرخاني، وهو حكم دولي معتمد للتحكيم في الأولمبياد في لعبة الجودو قوله، إنه تم التعرف إلى الشخص الذي انتحل شخصيته في "تويتر" وقبض عليه، مضيفاً أن العمل جارٍ للتعرف إلى الشخص الثاني، مؤكداً أنه سيطالب بحقه من كل الذين طعنوا ابنته في شرفها ووصفوها بأوصاف لا تليق.

وخسرت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني، مباراتها أمام منافستها ميليسا موخيكا من بورتوريكو في رياضة الجودو لوزن 78 كيلوغراماً الجمعة، وذلك بحركة ايبون، بعد مرور دقيقة و22 ثانية على بداية النزال بينهما في مشاركتها بالألعاب الأولمبية بلندن.

وسمح لشهرخاني المشاركة بـ"غطاء خاص" لفت به رأسها، وذلك بعد سماح اللجنة الأولمبية للاعبة بالتنافس مرتدية "غطاء خاصاً" وهو ما يعارضه الاتحاد الدولي للعبة.

ودخلت وجدان أرض الملعب وسط ترحيب حار من الجماهير في أثناء مرافقتها والدها قبل أن تخرج بعد هزيمتها وهي تبكي بين ذراعي والدها.






حسب مجلة أمريكية للوراثة البشرية
فريق سعودي بحثي يكتشف سر التقزم


قال موقع يونايتد برس إنترناشيونال الأخباري: إن ﻓﺮﻳﻖاً ﺑﺤﺜﻲاً ﺳﻌﻮﺩﻱاً تمكّن ﺑﻤﺨﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﻳﺔ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺑﺎﻟﺮﻳﺎﺽ، ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺭﻭﺛﺔ ﻣﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﻧﻮﻉ ﻧﺎﺩﺭ ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻘﺰﻡ ﻳﺮﻣﺰ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎً POC1A.
ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﺼﺤﻴﻔﺔ "ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ" ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﺴﻮﺭ ﻓﻮﺯﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻊ، ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺨﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﻳﺔ ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ، ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻧﺠﺢ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﺰﻳﺠﻮﺗﻲ ﻭﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﺠﻴﻨﻲ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻃﻔﺮﺓ ﺍﺷﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ 3 ﻋﺎﺋﻼ‌ﺕ ﺳﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻣﺼﺎﺑﻮﻥ ﺑﺘﻘﺰﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﻣﺼﺤﻮﺏ ﺑﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻭﺟﻬﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﻜﺮﻳﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺒﺤﺜﻲ ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻔﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺸﻄﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺑﺸﻜﻞ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻻ‌ﺩﺓ.
ﻭﺗﺎﺑﻊ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﻬﺞ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺭﺛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﺸﺮ ﻣﺆﺧﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻟﻠﻮﺭﺍﺛﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻛﻮﺭﻗﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﺠﻴﻨﻮﻡ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻘﺪ ﻓﻲ ﺳﺪﻧﻲ.
ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﺴﻮﺭ ﺍﻟﻜﺮﻳﻊ ﻫﻮ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻔﻴﺼﻞ ﻭﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻳﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ.




فاعل خير يتبرع بـ 17 مليوناً للرويلي .. والدية معلقة في مليون

 
فوزي المحيسن (الجوف)

تبرع فاعل خير بمبلغ 17 مليون ريال، لعتق رقبة سامح عايد صياح الرويلي والذي يطالبه ذوو الدم بدية مقدارها 22 مليون ريال، في حين أكد والد سامح أنه بقي على اكتمال المبلغ قرابة المليون ريال، بعدما جمع في وقت سابق أربعة ملايين ريال.
وأوضح والد سامح، أن مهلة جمع مبلغ الدية تنتهي 26 رمضان الجاري، أي بعد 9 أيام فقط، مشيرا إلى أنه وطوال الأشهر الماضية بذل كل ما في وسعه لإنقاذ ابنه سامح وتأمين المبلغ، مهيبا بأهل الخير إكمال المبلغ سائلا الله تعالى أن يغفر للمتبرع ويجعلها الله في موازين حسناته.
إلى ذلك، خصصت إمارة منطقة الجوف حسابا بنكيا لجمع التبرعات، في مصرف الراجحي: 9880000154608010795593
SA والبنك الأهلي: 2610000041367492000110
SA




شباب سعوديون ينظمون إفطارا جماعيا تحت عنوان: "لا للطائفية"

 
قام أمس مجموعة من الشباب بتنظيم ورعاية إفطار جماعي في فندق الفور سيزونز بالرياض تحت عنوان: "لا للطائفية" بالتعاون مع مجموعة التآخي السني الشيعي، وحضره عدد كبير من الشباب من مختلف مناطق المملكة بعد انتشار واسع للحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد علق الأستاذ/ عبدالعزيز العمران رئيس الفريق المنظم على خلفية تنظيم الإفطار بأنه "بدأت فكرة الإفطار بعد ما شهدناه في الآونة الأخيرة من التصعيد لنبعث رسالة للجميع بأننا كلنا إخوة نجتمع في إنسانيتنا وفي إسلامنا ومواطنتنا، ولنرفض الفرقة وندعم الوحدة، و قد سُررنا أيما سرور بالتفاعل المشكور والاهتمام الكبير والتشجيع والمؤازرة من الجميع من مختلف أطياف المجتمع، وهذا يدل لنا أن البلد بخير ولله الحمد وأن روح الأخوة تطغى على ما سواها، فشكرا للجميع".

كما أضاف الأستاذ/ محمد القويز عضو الفريق المنظم "لو نلاحظ فإننا سنجد أن النقاط التي نشترك فيها أكبر بكثير من النقاط التي نختلف عليها، ولو كنا سنركز على نقاط الاختلاف بدلاً من نقاط الاجتماع لما اجتمع اثنان في رأي واحد قط، بما في ذلك المرء وأخوه".

وأضاف الأستاذ/ محمد الشماسي عضو الفريق المنظم "أنه في حديثنا ونقاشنا عن هذا الموضوع، وردتنا العديد من الروايات عن كلا الطرفين التي تروى عن "قال فلان" أو "سمعت من شخص" أو "يقولون"، والتي تُبنى على قدر عالٍ من الجهل والتعميم. لذا فقد كان من المناسب عقد هذا اللقاء، أولاً للتأكيد على روح الأخوة بيننا وثانياً لقطع الشك باليقين من خلال الحوار الصريح، وليس من الافتراض والتكهن". كما دعا الأستاذ/ محمد لقيام متطوعين لعقد لقاءات مماثلة في مختلف مناطق المملكة ولكافة فئاتها. 





فتح لهم أمس غرف الألعاب والمشروبات بالمجان
رجل أعمال يخصِّص يومين شهرياً لـ "ذوي الاحتياجات" بمركزه الترفيهي

استضاف رجل أعمال، أمس، عدداً من نزلاء مركز التأهيل بمنطقة الحدود الشمالية من ذوي الاحتياجات الخاصّة في مركزه الترفيهي بمدينة عرعر، حيث خصّص يوم أمس لهذه الفئة فقط.

وفتح لنزلاء المركز غرف الترفيه من الألعاب والمشروبات بالمجان، بمرافقة مدير المركز بالإنابة رزاق فرحان ومنسق العلاقات العامة بالتأهيل الشامل عبد العزيز الملة وبرفقة منسوبي التأهيل من العمالة. وشكر مدير مركز التأهيل الشامل بالإنابة بمنطقة الحدود الشمالية رزاق فرحان، مجموعة رغيد الأحفاد للفتة الإنسانية والتي لم نعتد عليها من أغلب الجهات الحكومية والأهلية بالمنطقة.
وذكر مدير مركز الترفيه بمجموعة رغيد الأحفاد بالحدود الشمالية مفلح الثواب، أنه بمشيئة لله سيتم تخصيص يومين من كل شهر بمركز الترفيه من الألعاب والجلسات والمأكولات مجاناً لنزلاء المركز، "على أن يحدِّد لنا مركز التأهيل اليوم والتاريخ".



كاتبة سعودية تطالب ببديل عن«حافــز»وبدعم رواتب العاملين السعوديين

 
الرياض

فكرة حافز لم تكن عملية، بدليل عدم جدواها في حل مشكلة البطالة أو في توفير عيش مستقر للعاطلين، فالدخل الذي يحدد يفترة زمنية ثم يتوقف هو دخل لا يمكن الاعتماد عليه ولا بد من وجود بديل له يكون أكثر ثقة وأصلب عودا، وفق ما طالبت به الكاتبة عزيزة المانع في مقال صحيفة عكاظ.التي أكدت خلال المقال انه أعجبها ما اقترحه الدكتور عبدالرحمن السلطان في مقاله المنشور في صحيفة الجزيرة يوم الثلاثاء الخامس من رمضان ليكون بديلا لحافز، هو يقترح أن يخصص صندوق تجمع فيه كافة إيرادات رسوم توظيف العمالة الأجنبية ثم تدفع للجهات الموظفة في القطاع الخاص في صورة دعم لرواتب العاملين السعوديين لديها مع اشتراط أن يكون الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص لا يقل عن 4000 آلاف ريال يتحمل صاحب العمل جزءا من التكلفة ويسدد الجزء الآخر من الإعانة الحكومية عن كل سعودي يعمل عنده.

لمطالعة المقال:
حافز .. لم يعد حافزا !

حين بدئ في تقديم (حافز) للشباب العاطلين كان الظن فيه أنه سيكون حافزا لهم للبحث عن عمل وأنه سيحل مشكلتهم الاقتصادية ريثما يتدبرون أمر عثورهم على العمل، لكن الظن خاب!. فحافز لم يحل مشكلة البطالة ولم يرض جميع العاطلين، فبعضهم متذمر من الشروط التي يتطلبها للحصول على حافز، وبعضهم متذمر من الخصم منه الذي يطبق عليه من حين لحين، وبعضهم غاضب لأن حافزا لم يشمل ربات البيوت ولا من هم فوق الثلاثين فكل من كان غير ملتحق بعمل رأى له حقا في حافز، بل حتى من كان ملتحقا بعمل دخله أدنى أو مماثل لدخل حافز رأى أن من حقه ترك عمله والبقاء في فراشه يرتوي من مطر حافز!!.

وهكذا لم يرض حافز أحدا، وبات هذا المسكين لا يسمع سوى عبارات اللوم والتذمر والاتهام توجه له دون أن يحظى بسماع كلمة ثناء واحدة من أحد!. حافز حتى وإن انتفعت به فئة محدودة من العاطلين أسعدها حظها بالحصول عليه، يظل نفعه مؤقتا لا يدوم، فحافز عمره قصير وسرعان ما تنطوي شهوره الاثنا عشر ليعود العاطل إلى مكابدة الفقر والحاجة من جديد بعد أن يغادره حافز مرتحلا بعيدا عنه.من الواضح أن فكرة حافز لم تكن عملية، بدليل عدم جدواها في حل مشكلة البطالة أو في توفير عيش مستقر للعاطلين، فالدخل الذي يحدد يفترة زمنية ثم يتوقف هو دخل لا يمكن الاعتماد عليه ولا بد من وجود بديل له يكون أكثر ثقة وأصلب عودا.

لذلك فقد أعجبني ما اقترحه الدكتور عبدالرحمن السلطان في مقاله المنشور في صحيفة الجزيرة يوم الثلاثاء الخامس من رمضان ليكون بديلا لحافز، هو يقترح أن يخصص صندوق تجمع فيه كافة إيرادات رسوم توظيف العمالة الأجنبية ثم تدفع للجهات الموظفة في القطاع الخاص في صورة دعم لرواتب العاملين السعوديين لديها مع اشتراط أن يكون الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص لا يقل عن 4000 آلاف ريال يتحمل صاحب العمل جزءا من التكلفة ويسدد الجزء الآخر من الإعانة الحكومية عن كل سعودي يعمل عنده.وهذا المقترح كما يقول صاحبه لا يتسبب في تكاليف إضافية على الدولة لأنه يمول من رسوم توظيف العمالة الأجنبية وفي الوقت نفسه هو يفيد في تشجيع الشباب على العمل في القطاع الخاص متى ارتفعت الأجور، كما يشجع القطاع الخاص على توظيف الشباب طالما أن تكلفة توظيف المواطن لن تكون كبيرة عليه وفي الوقت نفسه لن يقلق من احتمال تسرب الشباب من عنده متى لاحت لهم وظيفة في الحكومة عندما ترتفع الأجور في القطاع الخاص.فهل ستتلقى وزارة العمل هذا المقترح بشيء من الاعتناء والدرس لعله يفيد في حل هذه المشكلة العسرة ؟.





مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| الاسرا
ف والافتار

 
فيديو




بسبب الشمبانيا وفي لقطة مفاجأة .... الراجحي يعتذرعن البقاء بمنصة تتويج فنلندا


توج بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي بالمركز الثاني ضمن فئة ( أس دبيلو ار سي ) برالي فنلندا الجولة الثامنة من بطولة العالم للراليات 2012 ، رافعاً راية التوحيد على منصة التتويج .

على الرغم من كونها المرة الاولى في مسيرته التي يخوض فيها غمار منافسات هذا الرالي الإختصاصي الذي يعتبر أيضا من بين أسرع الراليات وأصعبها بروزنامة بطولة العالم مؤكدا إلا أنه بات رقما صعبا في جولات بطولة العالم ، ومحط أنظار المتابعين والمهتمين . 

ونجح النجم السعودي من تثبيت أقدامه ضمن المراكز الثلاثة الأولى, منذ انطلاق الرالي بإتباعه استراتيجية الضغط المستمر على السائقين بفئتة مما اضطر للبعض الانسحاب نتيجة الاخطاء المتكررة جراء الضغط المستمر الذي برع الراجحي فيه ، واستمر على هذا المنوال وبقيادة هجومية حتى المرحلة الخاصة الـ 16 والأخيرة والتي استمر الصراع فيها لحصد المراكز المتقدمة , منتزعاً من جديد وبكل جدارة إعجاب وتقدير المتابعين لبطولة العالم للراليات , ومنهياً في الوقت ذاته الحدث الذي إستحق خلاله التتويج أمام كوكبة من السائقين الذين يفقونه خبرة في هذا الرالي الاصعب في بطولة العالم , والذين سبق لهم المشاركة فيه أكثر من مرة. 

وعن نتيجته المشرفة تحدث يزيد الراجحي بعدما إرتسمت إبتسامة عريضة على محياه قائلاً :"أحمد الله على هذا الفوز ، أنا في غاية السعادة ليس فقط لتمكني من إنهاء الرالي ضمن المراكز الثلاثة الأولى وبالتالي إعتلاء منصة التتويج فحسب, بل لأنني تمكنت وقبل كل شيء من إجتياز عتبة النهاية وكسر شوكة هذا الرالي الذي يتطلب دراية كافية بطرقاته ودروبه السريعة والمخادعة "

و أضاف الراجحي :"سعيت قدر المستطاع الوصول بآمان وإجتياز عتبة النهاية لكنني في الوقت عينه حاولت الإرتقاء بالأداء وتسجيل أوقات سريعة , لأن الهجوم المدروس هو وحده الذي بإمكانه صقل خبرة السائق وتقدم مستواه خطوات إلى الأمام, هذه النتيجة وغيرها من النتائج الطيبة التي تمكنت من تسجيلها في الآونة الأخيرة كما أنني أود ان أن أنتهز هذه الفرصة لأهدي هذا الإنجاز إلى بلدي الحبيبة المملكة العربية السعودية, وأتمنى أن يكون التوفيق حليفي خلال مشاركاتي المقبلة حتى أستمر بتحقيق النتائج الطيبة وأمثلّ المملكة بأفضل صورة ممكنة

الجدير بالذكر لفت أنظار المتابعين لمراسم التتويج ابتعاد البطل السعودي عن منصة التتويج ، معتذرا عن البقاء فيها لحظة تقديم ما يسمى ب(الشمبانيا) مؤكداً احترامه لتعاليم دينه .
فيديو




قالت إنه لا يوجد بها حديقة حيوان ولا حيوانات مفترسة
مصادر مطلعة تنفي هروب أسد في "القرية العليا" بالشرقية
 

نفت مصادر مطلعة اليوم ما تردد عن هروب أسد من حديقة رجل أعمال في محافظة القرية العليا بالمنطقة الشرقية.

وقالت المصادر : إن محافظة القرية العليا لا يوجد بها حديقة حيوان ولا يوجد لدى أحد من رجال الأعمال حيوانات مفترسة.

وبينت المصادر أن مثل هذه الأخبار تثير الذعر والخوف لدى الأهالي، وعلى من قام بنشرها تحري المصداقية فيما يكتب خاصة ونحن بشهر رمضان الكريم.

وكانت بعض الصحف الإلكترونية تناقلت أمس الأحد خبر هروب أسد من حديقة رجل أعمال، وإصابة الأهالي بالذعر والهلع.




شرطة الرياض تطيح بـ 300 متسول


نجحت شرطة منطقة الرياض في ضبط 306 متسولين خلال شهر فقط، وذلك استمراراً لما تبذله من جهود حثيثة ترمي لملاحقة ممتهني التسول والقبض عليهم.
وكانت إدارة الضبط الإداري بشرطة منطقة الرياض، قد قادت حملات منظمة لمكافحة ظاهرة التسول، وما ينطوي تحتها من عمليات تحايل من خلال استدرار عطف الناس بصور وأشكال شتى، وأخذ أموالهم بغير حق.
وأسفرت تلك الحملات حسب "شرطة الرياض" عن ضبط (306) خلال شهر فقط، وتمت معالجة أوضاعهم جميعاً، وأحيلوا إلى جهات الاختصاص.
وفي هذا الشأن تهيب شرطة منطقة الرياض بعموم المواطنين والمقيمين عدم تشجيع ظاهرة التسول، لاسيما وأن هناك جمعيات وهيئات خيرية مصرح لها تعمل على مساعدة المحتاجين بعد التأكد من استحقاقهم للمساعدة.



وكيلها الشرعي: فتاة الخبر “مسحورة” ومحامي المتهم أوهمها بـ “القتل” عند عودتها
قال لا نعلم هل قضيتها تنصير أم حب وزواج أم تهريب؟

عبد الله الزهراني - الدمام
الإثنين 06/08/2012

ادعى الوكيل الشرعي لـ «فتاة الخبر» الهاربة للسويد بتهمة التنصير حمود الخالدي أنها «مسحورة» أكثر من كونها مذنبة بناء على إفادة أسرتها، مشيرًا إلى أن محامي المقيم اللبناني، المتهم بتنصير الفتاة وتهريبها إلى لبنان ثم إلى السويد، هو السبب في تخوف الفتاة من العودة، مشيرًا إلى أن هذا المحامي قال لها إن عودتها ستكون نتيجتها «القتل» من أسرتها.
وأشار إلى أن محامي المقيم اللبناني يقاتل من أجل إخراج المقيم اللبناني من القضية ومن السجن فربما يكون هو محامي الشركة التي يعمل فيها اللبناني وربما يكون عرضت عليه أموال طائلة من أجل إخراج اللبناني من القضية ولكن يظل القضاء هو الفيصل الوحيد في القضية فمن المفترض أن يكون محامي المقيم حلقة وصل جيدة بيننا وبين الجهات الأخرى.
وأضاف أن أهل الفتاة لم يجبروا على توقيع التعهد بعدم التعرض للفتاة بل كان التوقيع بمحض إرادتهم؛ لأن هذا يعتبر عرفًا ونظامًا، مشيرًا إلى أن أهل الفتاة أفادوا أنه كان يُقرأ عليها، وكانت مسحورة فهي تعتبر الآن مريضة أكثر من كونها مذنبة بخصوص ما فعلته. وبالنسبة للمقيم اللبناني المتهم الأول بتنصير الفتاة وتهريبها إلى لبنان ومن ثم إلى السويد هو الآن في السجن العام بعد أن خرج بكفالة من بداية القضية فأنتبه القاضي إلى أن المقيم من الممكن أن يهرب بعد خروجه بكفالة لخارج البلاد كما استطاع أن يهرّب الفتاة لخارج البلاد فصدر حكمه بإيداعه السجن.
ونفى الخالدي تواصله مع الفتاة المقيمه حاليًا في السويد وقال: حصلت على أرقامها من أهلها ولكن جميع محاولاتي بالاتصال بها باءت بالفشل ولم أتحدث معها إلى الآن رغم إرسال رسائل لها.
وعن عودة الفتاة للمملكة هل هي ممكنه قال الخالدي: إذا اطمأنت الفتاة ودخلت الجهات الحكومية في الموضوع فالفتاة سوف تعود لأهلها فنحن مازلنا إلى الآن لا نعلم ما العلاقة بينها وبين المقيم اللبناني هل هي تنصير أم علاقة زواج أم علاقة حب؟ فربما لا يكون هناك أي قضية تنصير. 
وتعود تفاصيل القضية التي تنظرها المحكمة الجزئية بالخبر إلى أن مقيمًا لبنانيًا أقنع الفتاة التي تعمل معه في نفس الشركة باعتناق المسيحية، لتأخذ القضية بعد ذلك مجراها النظامي، حيث رفع المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام أوراق القضية إلى المحكمة الجزئية بالخبر بعد تقدم والدا الفتاة بدعوى قضائية ضد المواطن والمقيم، لاتهامهما فيها بتغيير دينها، واعتناقها المسيحية وتهريبهما لها من المملكة عن طريق البحرين، ومن ثم الذهاب بها إلى لبنان.






محامي الدفاع عن المتهمين: في حال تأكد الاعتداء سأنسحب فوراً
غداً.. "جزئية الطائف" تنظر قضية اعتداء مصريين على شرطة المحافظة
 
 
تنظر المحكمة الجزئية بمحافظة الطائف يوم غد الثلاثاء الجلسة الأولى في قضية اعتداء مجموعة من الوافدين المصريين على عدد من رجال شُرطة المحافظة أثناء أدائهم مهمتهم قبل نحو شهرين.

واختار الوافدون المُحامي السعودي "أحمد الراشد" للترافع عنهم بعد أن تسلم الوكالة الشرعية منهم من إدارة السجن العام بالطائف أمس، وتحديداً من سبعة مُتهمين موقوفين على ذمة القضية.

وبموجبه قام بتسليم الوكالة للقاضي الناظر للقضية بالمحكمة الجزئية، وقام بتسليمه لائحة الاتهام لدراستها والرد عليها من خلال جلسات القضية.

وقال "الراشد" لـــ"سبق": "أنا لم أطلع على ملفات التحقيق المُتعلقة بالقضية حتى الآن. كذلك لم أعرف الأقوال التي أدلى بها من وكلوني. وأنا الآن أعكف على دراسة القضية من جميع جوانبها، بانتظار إحضار المُدعي العام بينته ودليله".

وأضاف أنه في حال التأكد بأن الوافدين المصريين اعتدوا على رجال الأمن وهم يرتدون الزي الرسمي سينسحب من القضية فوراً ولن يقبل بالترافع فيها مهما كان الأمر.

وأوضح أنه لم تتوفر لديه معلومات عن هذه الجزئية المُهمة بالنسبة له التي "ستُغير في مجرى القضية"، على حد قوله.

وكان عدد من أفراد وضباط البحث والتحري وأحد رجال الأمن التابعين لمركز شرطة الحوية شمال الطائف في مهمة للقبض على أحد الوافدين المطلوبين في قضية مضاربة. وعند وصولهم لمسكنه في صباح اليوم التاسع عشر من شهر رجب الماضي، خرج عليهم عدد من أبناء جلدته واشتبكوا معهم لمنعهم من القبض على صديقهم، في حين قاموا بسحب رجال الأمن لإحدى الغرف واحتجزوا رجل أمن بزيه الرسمي وضربوه، بخلاف رجال البحث والتحري الذين لحق بهم بعض الإصابات بمن فيهم ضابط الخفر من المركز، واستخدم أحد الوافدين ماسورة حديدية في عملية الضرب.




"مرور الرياض" نافياً مطاردته لمفحط شهير بطريق خريص: الحادث ناتج عن السرعة لا التفحيط

 
أكد مصدر بمرور منطقة الرياض عدم صحة ما جرى تداوله عبر الشبكات الاجتماعية عن مطاردة الدوريات المرورية لمفحط شهير صباح أمس بالقرب من نفق الحرس الوطني في طريق خريص، ما أدى لاصطدامه ووفاة أحد مرافقيه.

وأوضح أن ثلاثة شبان لا تتجاوز أعمارهم الـ 20 عاماً تعرّضوا لحادث مروري على طريق خريص بالقرب من مخرج 13 بمدينة الرياض نتيجة السرعة العالية والمناورة بين السيارات بسيارتهم التي كان يقودها أحدهم، وهي من نوع "كرايسلر" موديل 2012 أبيض اللون، مضيفا أن القائد كان يقود بسرعة عالية ويناور بين السيارات حتى فقد السيطرة على سيارته فانحرفت واصطدمت بالصّبَة والجدار، ليلقى أحدهم حتفه في موقع الحادث ويُنقل رفيقاه للمستشفى في حالة خطرة.

وذكر وفقا لصحيفة سبق ان الحادث المروري كان نتيجة السرعة العالية والمناورة، ولم يكن حادث تفحيط أبداً، ولم يكن أحد يتابعه من الدوريات المرورية، ولم يرد أي بلاغٍ أن قائد السيارة يمارس التفحيط، موضحا أن الشخص ليس من مشاهير المفحطين وهو غير معروف، ويوجد شهود بالموقع تم أخذ شهاداتهم في محاضر التحقيق، حيث أكدوا أن الحادث كان سببه السرعة العالية.







ضبط 6 امتهنوا النشل داخل المسجد الحرام بينهم 4 سيِّدات


 ضبط رجال البحث والتحرّي أربع سيِّدات مصريات امتهنّ النشل داخل المسجد الحرام بمكة المكرّمة، بحسب مصادر أمنية في شرطة العاصمة المقدسة.

وقالت المصادر إن أحد رجال البحث المتمركزين داخل "الصحن" شاهد سيدة تنشل حقيبة أخرى تقوم بالطواف، وبتتبعها كشف عن ارتباطها بثلاث أخريات.

وبالقبض عليهن، عُثر بحوزتهن على جوّالات وعملات مختلفة. إلى ذلك، أوقف رجال البحث باكستانياً ومصرياً درجا على نشل مبالغ مالية من معتمرين داخل الحرم المكي، حيث سُلِّما إلى مركز الشرطة؛ لإكمال الإجراءات اللازمة.






إحباط عمليات تهريب متفرقة في جازان


جازان - واس

أحبطت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان عمليات تهريب متفرقة والقت القبض على عدد من المتسللين ضمن مهام عملها خلال الثلاثين يوماً الماضية من منتصف شهر شعبان الماضي بمتابعة من مدير عام فرع المجاهدين بالمنطقة عبدالرحمن بن صالح المويشير.

وأوضح الناطق الإعلامي بالإدارة خالد بن عبدالله قزيز أن دوريات المجاهدين ألقت القبض على 3843 شخصاً متسللاً من جنسيات مختلفة وأحبطت عمليات تهريب 50327 حزمة قات و536 بلاطة حشيش تزن 185 كيلو جراماً.

وأضاف يقول كما ضبط 173 قطعه سلاح و 178 مخزن سلاح وكذلك 58923 طلقة حية متنوعة , فيما ألقت القبض على 107 مهربين في قضايا مختلفة ،إضافة إلى 131 سيارة ودراجتين ناريتين استخدمت في عدة قضايا وكميات من الألعاب النارية المهربة.




جماعات توزِّع منشوراتٍ وكتباً ويطرقون أبواب منازل الطلاب
مبتعثون يكشفون عن محاولات تنصير في الأماكن العامة ببريطانيا


كشف مبتعثون في بريطانيا عن تعرُّضهم لمحاولاتٍ للتنصير، من خلال انتشار جماعاتٍ تنصيرية ووجودهم بكثرة في الأماكن العامة التي يرتادها العرب، كشارع العرب.

وبيَّن مبتعثون تحدّثوا إلى "سبق"، أن أفراد تلك الجمعيات التنصيرية يوزعون منشوراتٍ وكتباً على المارة، ومنهم مَن يبدأ بمناقشة الأشخاص ودعوتهم إلى المسيحية، خصوصاً خلال العطلة الأسبوعية بحديقة "الهايد بارك" في لندن، التي تكتظ بالمسلمين.

وقال أحد المبتعثين إنه كان يستقل حافلة متجهاً من جامعته إلى مقر إقامته، وفُوجئ بجلوس سيدةٍ إلى جانبه، وبدأت تحدثه وتدعوه إلى المسيحية.

وقال مبتعثٌ آخر إن شخصيْن طرقا عليه باب منزله، وعند خروجه لهما دعواه إلى اعتناق المسيحية.

وطالب المبتعثون بضرورة متابعتهم وتوعيتهم، خاصّة الجدد منهم حتى لا تؤثر فيهم الجماعات التنصيرية، في ظل ابتعادهم عن أسرهم وانعدام الأجواء الإيمانية في الغرب.




جمارك دبي تحبط تهريب نصف مليون حبة ابو هلالين "كبتاجون" القاتلة

أحبط مفتشو جمارك دبي في ميناء جبل علي محاولة تهريب نصف مليون حبة من مخدر "كبتاجون" - أخطر أنواع المخدرات الكيميائية - حيث تم ضبطها ضمن شحنة أقمشة قادمة إلى الدولة من إحدى الدول العربية ومتجهة إلى دولة جارة للإمارات قلات مصادر (عاجل ) أنها السعودية .

وذكر مصدر في جمارك دبي أنه أثناء التفتيش الاعتيادي للحاوية التي تضمنت 77 رول أقمشة لوحظ وجود اختلاف في كثافة بعض الرولات وأحجامها الأمر الذي أثار شكوك مفتشي الجمارك فقاموا بفتح أحد الطرود الذي يحتوي على الأقمشة وفحصه يدوياً بالاستعانة بوحدة الكلاب الجمركية حيث تبين وجود كميات كبيرة من الحبوب داخل التجويف الذي يفصل الرولات عن الخيوط الملفوفة حولها وتحديداً في 14 رول منها أما بقية الرولات وعددها 63 فكانت سليمة. 

وتم فحص هذه الحبوب في نفس المكان من خلال المختبر الجمركي المتحرك الذي طورته جمارك دبي حيث تبين أن هذه الحبوب من نوع مخدر الكبتاجون وتحديداً النوع المعروف باسم أبو هلالين.

ويعتبر مخدر الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات الكيميائية وله تأثير لا يختلف عن تأثير الكوكايين حيث يتسبب في تقلّب المزاج واضطرابات النوم وارتفاع في ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس كما يدمر خلايا المخ والأعصاب.

ويلجأ تجار المخدرات إلى إنتاج هذا المخدر نظراً لعدم حاجته إلى أراضٍ زراعية أو أيدي عاملة كثيرة في عملية تصنيعه ولذلك فهو من المخدرات الشائعة في كثير من دول العالم.

وتحاول عصابات التهريب استغلال الموقع الجغرافي لإمارة دبي لتهريب المواد الممنوعة والمقلدة وهذا يزيد من مسؤولية جمارك دبي باعتبارها خط الحماية الأول للمجتمع حيث يعد الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتسهيل حركة التجارة المشروعة من المهام الرئيسية للدائرة لذلك تحرص جمارك دبي على اختيار أفضل الكفاءات البشرية وتعمل على تزويدهم بكافة المهارات والتقنيات التي تمكّنهم من التصدي لأي محاولات لتهريب هذه المواد كما تعمل على توفير أحدث الأجهزة والمعدات التقنية اللازمة لأغراض التفتيش.

وقد تم تحويل المضبوطات والمتهمين في هذه الضبطية الأكبر من نوعها خلال هذا العام إلى الجهات المعنية في شرطة دبي.

وكانت جمارك دبي قد ضبطت خلال الربع الثاني من العام الجاري 91 مليون قرص ترامادول في شحنة بحرية كانت قادمة إلى ميناء جبل علي من إحدى الدول الآسيوية.


دلت عليها التحقيقات الأولية واعترافات المتهمين
الإمارات تكشف عن مخططات تمس أمن الدولة لها صلات خارجية
 
 رويترز- دبي:
 
أعلن مكتب النائب العام في الإمارات أمس الأحد أن النتائج الأولية للتحقيقات الجارية مع مجموعة كانت لديها "مخططات تمس أمن الدولة" في الإمارات العربية المتحدة أكدت وجود صلات لهم بأطراف خارجية مشبوهة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن علي سالم الطنيجي المحامي العام بمكتب النائب العام الاتحادي قوله "التحقيقات الأولية واعترافات المتهمين كشفت عن وجود مخططات تمس أمن الدولة، إضافة إلى ارتباط التنظيم وأعضائه بتنظيمات وأحزاب ومنظمات خارجية مشبوهة".

واُعتقل نحو 35 شخصاً منذ 15 يوليو عندما قالت الإمارات إنها كشفت النقاب عن مؤامرة ضد الدولة.




قناة إسرائيلية تهاجم "الإخوان" لحظرهم التشيع بمصر
اتهموا الجماعة بالتعصّب ضد معتقدات دينية رغم تعهدها بنشر مبادئ الديمقراطية


هاجمت القناة "السابعة" الإسرائيلية جماعة الإخوان المسلمين، على خلفية أنباء حول اعتزام الجماعة طرح مشروع قانون يحظر نشر المذهب الشيعي في مصر.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، قالت القناة إن مصر تحت قيادة الإخوان المسلمين تتعامل بتعصب مع المعتقدات الدينية الأخرى، رغم تعهدها وحزبها الحرية والعدالة بنشر مبادئ الديمقراطية والتعددية، والحفاظ على حرية العبادة.

ونقلت "القناة" عن محمد عبداللطيف، القيادي في حزب الحرية والعدالة، قوله إن هناك مخاوف من انتشار المذهب الشيعي في مصر، لاسيما في مدينة السادس من أكتوبر بسبب الطابع "الديمغرافي" لهذه المدينة.

وأكد أهمية التصدي لأي موقف معارض للإسلام السّني. ولفت عبداللطيف في هذا الصدد إلى نية "الإخوان المسلمين" محاربة هذه الظاهرة من خلال تشريع يحظر نشر المذهب الشيعي في مصر وطرحه على البرلمان في القريب.





وزير الاستثمار المصري يهدد بغلق بعض الفضائيات
تتعمد نشر الشائعات والأكاذيب مما يؤثر في ثقة المستثمرين الأجانب ويضر بمصلحة البلاد
 
وزير الاستثمار المصري أسامة صالح

أكد وزير الاستثمار المصري أسامة صالح في أول تصريح له، قيام الحكومة بسحب التراخيص من القنوات الفضائية التي تتعمد نشر الشائعات والأكاذيب التي تؤثر في الاستثمارات الوافدة للبلاد.

ودعا أول بيان لمجلس الوزراء المصري إلى ضرورة تحقيق الاستقرار الأمني، ومعالجة الانفلات الإعلامي، باعتباره الوسيلة الحقيقية لتشجيع الاستثمارات الوافدة والتي تخلق فرص عمل جديدة.

واستبق صالح - الذي تخضع المنطقة الإعلامية الحرة لسلطته – بيان الحكومة، وأكد أن توجيهات الرئيس محمد مرسي تتضمن تطبيق القانون على الجميع دون استثناء والحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد هذه القنوات الفضائية.

وقال صالح "إن تطبيق العقوبات على القنوات الفضائية المخالفة لميثاق الشرف الإعلامي، يهدف إلى تحسين مناخ وبيئة الاستثمار في السوق المصرية، وطمأنة المستثمرين الأجانب، نظراً لتأثر ثقتهم مع رواج المعلومات المغلوطة".




يتابع مسلسلات رمضان ومرعوب من طعام السجن
انقطاعات الكهرباء تصل لعنبر مبارك وتعطل مكيفه



أكد مصدر داخل مستشفى سجن طرة أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك انفعل على من حوله داخل المستشفى بسبب تعطل أجهزة التكييف بالعنبر الذي يرقد فيه، ورفض مأمور السجن إصلاحه بسرعة، مضيفاً أن السجن تعرض لانقطاع التيار الكهربائي أكثر من مرة.

وأكد المصدر وفقاً لصحيفة اليوم السابع أن الرئيس السابق حسني مبارك ممنوع من صيام شهر رمضان بأوامر من الفريق الطبى، مشيراً إلى أن الرئيس السابق، أصبح يعاني من حالة أقرب إلى «الفوبيا» عند تقديم أية أطعمة له، حيث يخشى مبارك من أن يتم التخلص منه بوضع السم له في الطعام، وكشف عن أن هذه الحالة دفعت بالرئيس السابق إلى أن يطلب من المحيطين به أن يتناولوا من طعامه أمامه، حتى يطمئن على سلامة ما يقدم له.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس السابق طلب أكثر من مرة من إدارة السجن السماح له بالحصول على الطعام بشكل يومي من منزله، وهو ما رفضته إدارة السجن، خاصة أن الزيارات تتم في مواعيد محددة.

وأضاف المصدر أن مبارك يتابع مسلسلات وبرامج رمضان، ومعه جمال وعلاء مبارك، فهما معه لمتابعة حالته الصحية داخل مستشفى السجن، موضحاً أن وزن الرئيس المخلوع انخفض بنحو 12 كيلو جراماً منذ صدور الحكم عليه بالسجن المؤبد، مشيراً إلى أن مستشفى السجن يعد تقريراً شاملاً بشكل أسبوعي عن تطورات الحالة الصحية للرئيس السابق، وذلك طبقاً لنظام المستشفى.



هجوم مسلح يودي بحياة 15 فردا من الجيش المصري بمدخل رفح

 
قتل 15 جنديا وضابطا من قوات الجيش المصري، إثر هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون، يستقلون سيارات دفع رباعي، على حاجز أمني بمنطقة الماسورة بمدخل مدينة رفح المصرية في شمال سيناء، مساء اليوم الأحد. 

ونقلت تقارير صحفية، عن مصادر أمنية وشهود عيان، أن المسلحين المجهولين شنوا هجوما علي نقطتين تابعتين للجيش قرب العلامة الدولية رقم 6 جنوب معبري رفح وكرم أبو سالم بالمنطقة، وذلك باستخدام الأسلحة النارية وقذائف "الآر بي جي" والقنابل. 

وقال الشهود، إن المسلحين استولوا على مدرعتين بعد إطلاق النار نحو أحد الحواجز، ثم قاموا بتفجير إحدى المدرعات بعد الانتهاء من الهجوم، فيما انتشرت قوات الجيش المصري في مكان الهجوم للبحث عن منفذي الاعتداء.

وأضافوا أن قوات جيش الاحتلال قامت بإطلاق الطلقات التحذيرية في الهواء في الجانب الفلسطيني المحتل، ووصلت مروحيات وناقلات جنود إسرائيلية إلى مناطق الحدود. 

ورجحت المصادر الأمنية انتماء المسلحين إلى إحدى الجماعات التكفيرية بالمنطقة، الموالية للتنظيمات الإرهابية الدولية، وعلي رأسها تنظيم القاعدة في سيناء.







مرسي: غداً سيرى مرتكبو هجوم سيناء رد فعل قوي
قال إن الاجتماع مع المجلس العسكري ورئيس المخابرات العامة انتهى إلى إجراءات فورية للسيطرة على الوضع هناك
 
 

قال الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي في كلمة وجهها للشعب المصري قبل قليل: "غداً سيرى مرتكبو هجوم سيناء رد فعل قوي وسيدفعون الثمن غالياً".

وبعد أن قدم تعازيه للشعب المصري ووعد بالرعاية الكاملة للمصابين، أكد أن الاجتماع الذي جرى مع وزير الداخلية والمجلس العسكري ورئيس المخابرات العامة انتهى إلى إجراءات فورية للسيطرة على الوضع في سيناء.

وقال: "صدرت الأوامر الواضحة إلى كل قواتنا المسلحة والشرطة للتحرك لإلقاء القبض على من قام بهذا الهجوم الغادر"، وأضاف: "لن يمر هذا الحادث بسهولة، وستفرض القوات كامل السيطرة على هذه المناطق، وسيدفع هؤلاء ثمناً غاليا وكل من يتعاون معهم في هذا المكان أو غيره". 

وأكد مرسي أنه "لا مجال لمهادنة هذا الغدر وهذا العدوان، وسيرى الجميع أن القوات المصرية قادرة على مطاردة وملاحقة المجرمين أينما وجدوا".

طوارئ قصوى


وأعلنت حالة الطوارئ القصوى لمطاردة مرتكبي هجوم سيناء، واتخذ الأمن المصري إجراءات مشددة لتطويق وتطهير منطقة الحادث بالكامل.

وصرح مصدر أمني لوكالة الشرق الاوسط المصرية أن عناصر جهادية متسللة من غزة وسيناء وراء الهجوم.

وكانت إسرائيل أعلنت أنها دمرت مدرعة وعلى متنها مجموعة مسلحة بعد دخولها الأراضي الإسرائيلية من مصر.

بينما أعلنت مصر العثور على إحدى المدرعتين بالقرب من معبر كرم أبو سالم.

وأعلن محافظ شمال سيناء إعلان حالة الطوارئ الأمنية بعد الهجوم.

وقال التلفزيون المصري إن معبر رفح تم إغلاقه لأجل غير مسمى بعد هجوم سيناء.
وقالت مصادر أمنية وشهود عيان إن المسلحين المجهولين شنوا هجوما على نقطتين تابعتين للجيش قرب العلامة الدولية رقم 6 جنوب معبري رفح وكرم أبو سالم بالمنطقة، وذلك باستخدام الأسلحة النارية وقذائف "الآر بي جي" والقنابل.

وانطلقت في منطقة العريش مسيرات حاشدة للتنديد بالهجوم.

وبالعودة إلى الحادث فإنه كان قد قُتل ستة عشر عنصرا من قوات الأمن المصري وجُرح سبعةٌ آخرون في هجوم شنه مسلحون يستقلون سياراتِ دفع رباعي مساء اليوم على حاجزٍ أمني في منطقة الماسورة بمدخل مدينة رفح المصرية. و قالت مصادر أمنية وشهودُ عيان إن مسلحين مجهولين قاموا بالاستيلاء على مدرعة تابعة لقوات الجيش، ثم شنوا هجوما على نقطتين تابعتين لقوات الأمن قرب العلامة الدولية رقم ستة جنوب معبري رفح وكرم أبو سالم بالمنطقة، عن طريق الأسلحة النارية و قذائف "الآر بي جي" والقنابل.

وذكر شهود عيان أن 16 عناصر أمن مصري وضابطا من قوات الجيش قتلوا نتيجة الهجوم المسلح على نقاطهم الأمنية.

وقال الشهود إن المسلحين استولوا على مدرعتين بعد إطلاق النار نحو أحد الحواجز، ثم قاموا بتفجير إحدى المدرعات بعد الانتهاء من الهجوم.

وأضافوا أن قوات جيش الاحتلال قامت بإطلاق الطلقات التحذيرية في الهواء في الجانب الفلسطيني المحتل، ووصلت مروحيات وناقلات جنود إسرائيلية إلى مناطق الحدود.

وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى رفح، وأمر محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب مبروك، بإرسال 15 سيارة إسعاف لمستشفى رفح لمتابعة الموقف عن قرب، ونقل الحالات الحرجة لمستشفى العريش العام، كما انتشرت قوات الجيش في مكان الهجوم للبحث عن منفذي الاعتداء.

استنفار على الحدود
استنفار وتأهب تشهده الحدود بين مصر وإسرائيل عقب العملية النوعية التي شهدتها هذه المنطقة ساعة الافطار على يد من يعتقد أنهم جهاديون تكفيريون. 

المعلومات الاولية عن الهجوم تشير إلى قيام مسلحين وصفهم التلفزيون المصري بأنهم جهاديون ويرتدون ملابس البدو بمهاجمة حاجز أمني بمنطقة الحرية التي تبعد عن معبر كرم ابو سالم قرابة كيلومترين وقت الإفطار لتقتل أو تصيب أفراد الحاجز، ومن ثم تستولي على عربتين مدرعتين وتقتحم بهما الحدود الاسرائيلية المصرية قرب معبر كرم ابو سالم الاسرائيلي، اسرائيل قالت ان العربة الاولى قام من بداخلها بتفجيرها قرب موقع اسرائيلي عسكري ولم ينتج عن ذلك اصابات، فيما العربة الثانية تسللت إلى داخل الحدود الاسرائيلية لتستهدفها طائرة اسرائيلية وتقتل من فيها.. الجيش الاسرائيلي أكد انه لم ينج أحد من المهاجمين، وانه يجري حاليا تفتيش المنطقة للتأكد من عدم وجود فارين.

الهجوم وإن كان الأبرز الذي تشهده شبه جزيرة سيناء في الفترة الماضية إلا أنه ليس الحدث الوحيد الذي يدق ناقوس الخطر عن انتشار الجماعات الإسلامية في سيناء.. فقبله بأشهر وبالتحديد في السادس من مايو الماضي، انتشرت عدة منشورات تهدد بقتل رجال الشرطة والجيش في منطقة رفح.. و قتل بعده جنديان مصريان في التاسع عشر من يوليو الماضي. 

الهجوم يندرج ربما في نطاق الحوادث الامنية التي تصاعدت عقب الثورة في مصر في ظل الانفلات الامني الذي تشهده هذه المنطقة وأثارت مخاوف من أن تتحول سيناء الى بؤرة للفلتان الأمني ومرتعا للجماعات المتشددة.
فيديو



إغلاق معبر رفح مع قطاع غزة إلى أجلٍ غير مسمى
مرسي: حادث حرس الحدود "جبان" ولن يمر دون رد

 وصف الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي حادث سيناء بالجبان، مؤكداً أنه لن يمر دون رد.

جاء ذلك عقب اجتماع مرسي العاجل مع المشير حسين طنطاوي، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء مراد موافي مدير المخابرات العامة، لبحث تداعيات حادث الاعتداء على قوات حرس الحدود في سيناء الذي أسفر عن مقتل 15 عنصراً من حرس الحدود المصريين في هجوم مسلح مساء الأحد استهدف حاجزهم على مقربة من الحدود مع إسرائيل، وقال مصدر أمني إن مرتكبيه "عناصر جهادية أتت من قطاع غزة".

ومن جانب آخر قررت مصر إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة "إلى أجل غير مسمى".

وقال التلفزيون الرسمي في خبر عاجل "إغلاق معبر رفح أمام حركة المرور إلى أجل غير مسمى"، وهي معلومة أكدتها أيضاً وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.





بسبب أعمال العنف ضد المسلمين في بلاده
استدعاء سفير ميانمار بالقاهرة


استدعت وزارة الخارجية المصرية سفير دولة ميانمار لدى القاهرة على خلفية تعرّض المسلمين في بلاده لاعتداءات وأعمال عنف.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي، في تصريح إنه تم استدعاء سفير ميانمار في القاهرة، وتسليمه رسالة عاجلة من وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إلى نظيره في ميانمار "تطالب فيها مصر بوقف أعمال العنف ضد المسلمين فوراً، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرارها ثانية".
وأضاف رشدي أن وزارة الخارجية المصرية دانت الإعتداءات التي يتعرّض لها المسلمون في ميانمار، مشيراً إلى أن القائم بالأعمال المصري في ميانمار زار منطقة "راكان"، و"أظهرت الزيارة تفاوتاً كبيراً في حجم الضرر الذي أصاب المناطق المسلمة".




السودان يسمح بمرور المساعدات لمناطق حدودية يسيطر عليها المتمردون
الإثنين، 6 أغسطس 2012 - 10:20
قافلة مساعدات – صورة أرشيفية
قافلة مساعدات – صورة أرشيفية
الخرطوم (رويترز)

وافق السودان أمس، الأحد، على السماح بدخول المساعدات إلى مناطق يسيطر عليها المتمردون فى ولايتين حدوديتين، حيث تقول منظمات إنسانية إن المدنيين أضحوا عرضة لمجاعة وشيكة بسبب القتال.
وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من توصل السودان إلى اتفاق مع جنوب السودان بشأن رسوم نقل النفط الجنوبى عبر أراضى السودان، وهى خطوة أولى على سبيل إنهاء نزاع كاد يشعل حربا بين البلدين فى إبريل.
وبقيت بين البلدين مشكلات عديدة معلقة منذ انفصال جنوب السودان قبل عام بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 من بينها ترسيم الحدود وتحسين الأمن فى المناطق الحدودية.
وقال الاتحاد الأفريقى، إنه رعى الاتفاق بين السودان ومتمردى الحركة الشعبية لتحرير السودان، قطاع الشمال للسماح بدخول المساعدات إلى المناطق التى يسيطر عليها المتمردون فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وتقول الأمم المتحدة، إن نحو نصف مليون شخص نزحوا من ديارهم بسبب القتال بين الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال والجيش السودانى فى الولايتين الواقعتين على الحدود مع جنوب السودان. وحذرت الولايات المتحدة وجماعات إغاثة إنسانية من وقوع مجاعة فى المنطقة.
وقال كمال عبيد رئيس الوفد السودانى فى المحادثات التى أجريت فى أديس أبابا، إن السودان وافق على وقف محدود لإطلاق النار فى بعض المناطق التى يسيطر عليها المتمردون، كخطوة أولى للسماح بمرور المساعدات، مشيراً إلى أن الخرطوم ستجرى مزيداً من المحادثات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال بعد انتهاء شهر رمضان، لكنه شكك فى مدى جدية رغبة الحركة فى التوصل إلى حل سلمى وفى أنها تريد إنهاء القتال.
وشدد عبيد على أن السودان لن ينفذ اتفاق النفط الذى يسمح بتصدير النفط من جنوب السودان عبر أراضيه، إلا بعد تنفيذ اتفاق أمنى شامل يحظر أى علاقات بين حكومة جنوب السودان فى جوبا والحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال.
وتقول الخرطوم، إن الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال تتلقى دعما من جوبا وهو زعم يجده بعض الدبلوماسيين جديرا بالتصديق، على الرغم من النفى الرسمى. ويتهم جنوب السودان الخرطوم بأنها تقصف أراضيه بشكل معتاد وهو ما تنفيه الخرطوم.
وأضاف عبيد، أن السودان ليس مستعداً لتمويل خزانة جنوب السودان كى يهاجم السودان، فى إشارة إلى القتال الحدودى الذى وقع مع جنوب السودان فى إبريل.
واحتل جيش جنوب السودان لفترة حقل هجليج النفطى المتنازع عليه، والذى ينتج نسبة مهمة من النفط السودانى، لكنه قال إنه لم يتصرف كذلك إلا بعد هجوم من جانب الخرطوم.
ويتعرض الرئيس السودانى عمر حسن البشير لضغوط من حزب المؤتمر الوطنى حتى لا يقدم تنازلات أكثر مما يجب لجنوب السودان أو للحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال التى يعتبرها المتشددون فى الإدارة السودانية عدوا طبيعيا.




اسرائيل تمنع وزراء خارجية اربع دول في حركة عدم الانحياز من دخول الضفة الغربية

 
اعلن مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون الاحد ان اسرائيل منعت وزراء خارجية اربع دول في حركة عدم الانحياز من دخول الى الضفة الغربية لحضور اجتماع للجنة فلسطين في المنظمة.

وقال مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "مكتب (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو ابلغ الجانب الفلسطيني بانه سيتم منع دخول اربعة وزراء خارجية من دول عدم الانحياز الاراضي الفلسطينية لحضور اجتماع لجنة فلسطين في المنظمة" الذي سيعقد الاحد في رام الله.

واشار الى ان "تلك الدول هي التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل" اي "كوبا واندونيسيا وبنغلادش وماليزيا".

واكد مسؤول اسرائيلي كبير هذه الخطوة.

من جانبه اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "منع اسرائيل للوفود الاربعة من دخول فلسطين". واعتبر "القرار الاسرائيلي بانه خطوة عدائية هدفها افشال هذا الاجتماع التاريخي في فلسطين".




الأردن يستعيد 23 دونماً مسجلة باسم القذافي
 
 استعادت وزارة الزراعة الأردنية أرضاً مساحتها 23 دونماً من أراضي غابات "زي" كانت سجلت باسم العقيد الليبي معمر القذافي، ومنحت له بطريقة غير مشروعة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

ونقلت صحيفة "السوسنة" الأردنية عن مصادر في وزارة الزراعة أن اكتمال تسجيل الأرض رقم 238 حوض 9 من أراضي قرية زي/ السلط وتنمو عليها حالياً أشجار حرجية بكثافة عالية بعدما طالب وزير الزراعة السابق المهندس سمير الحباشنة بإلغاء التسجيل الذي تم من الحكومة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي أثناء زيارة القذافي للمملكة.




انشقاق قيادي وضابطين في الأمن السياسي لنظام الأسد

 
انشق اليوم الأحد، رئيس فرع المعلومات في الأمن السياسي في دمشق، العقيد يعرب محمد الشرع، إضافة إلى ضابطين آخرين من نفس الفرع، أعلن ذلك الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل، العقيد قاسم سعد الدين.

وأوضح العقيد سعد الدين، في اتصال مع "فرانس برس" أن "العقيد الشرع وهو ابن عم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، وشقيقه الملازم أول كنان محمد الشرع، والعقيد ياسر الحاج علي، من الفرع نفسه انشقوا ووصلوا فعلا إلى الأردن".

وتوالت خلال الفترة الأخيرة الانشقاقات داخل الجيش السوري، وكان أبرزها انشقاق العميد مناف طلاس نجل وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس، الذي خدم لفترة طويلة في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي.




حركة تونسية تعلن مبادرة لحقن الدماء في سوريا


أعلنت حركة "وفاء" التونسية مبادرة لـ "حقن دماء" الفرقاء في سورية، تقوم على أساس القيم العربية الإسلامية وتستند إلى المبادئ الوطنية في التصدي لجميع مخططات الهيمنة وحماية قوى المقاومة والممانعة.
وقالت في بيان حمل توقيع رئيسها المحامي عبد الرؤوف العيادي إنها "تطلق بمناسبة شهر رمضان المبارك نداء حقن دماء الشعب السوري الشقيق، وتتوجه إلى جميع القوى الوطنية في تونس وبالوطن العربي قصد الانضمام إلى هذه المبادرة وذلك من منطلق الدفاع عن القيم العربية الإسلامية السامية والمبادئ الإنسانية والدفاع عن المصالح الوطنية العليا".
وأوضحت في بيانها أن هذه المبادرة تستهدف القيام "بوساطة بين الفرقاء في سوريا، ودعوتهم إلى إنهاء الاقتتال فوراً والجلوس إلى طاولة المفاوضات قصد تسوية القضايا الداخلية، بما يستجيب لتطلع الشعب السوري إلى الحرية وكفالة الحقوق الأساسية، وحماية قوى المقاومة والممانعة من كل ما يستهدفها من تصفية وإنهاك عبر الاقتتال الداخلي".
وشددت في هذا السياق على خطورة الوضع في سورية بالنظر "لما يجري من استنزاف لقوى الشعب السوري، وهدر دمائه ومقدراته وطاقاته جرّاء الصراع المسلح الدائر.





إيران تطلب من تركيا التدخل للإفراج عن 48 إيرانياً مخطوفين في سوريا


ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، حث أنقرة على التدخل لتأمين إطلاق سراح 48 إيرانياً اختطفوا في سوريا، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن صالحي طالب أنقرة، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي أحمد داود اوغلو، ببذل كل ما بوسعها من جهود لإطلاق سراح الإيرانيين.

وأوضحت الوكالة أن الاتصال الذي جرى الليلة الماضية تطرق إلى مجمل التطورات السورية.

وحث وزير الخارجية الحكومة التركية على بذل قصارى جهودها من أجل إطلاق سراح الإيرانيين الذين ذهبوا بشكل منفرد بغية زيارة مقام السيدة زينب.

من جانبه، وعد وزير الخارجية التركي بدراسة الموضوع في أسرع وقت ممكن وأكد أنه سيبذل كل ما بوسعه كما في المرات السابقة لإطلاق سراحهم.

كان الجيش السوري الحر قد أعلن في وقت سابق اليوم مسؤوليته عن خطف المجموعة، وأشار إلى أن من بينهم ضباطاً بالحرس الثوري الإيراني، وأن هدفهم كان استطلاع الأوضاع في دمشق.




إقالة رئيس الوزراء السوري رياض حجاب .. وأنباء عن انشقاقه

 
ذكر التلفزيون السوري قبل قليل أن رئيس الوزراء في الحكومة السورية رياض حجاب تمت إقالته من منصبه، في حين أشارت مصادر إعلامية إلى انشقاقه عن النظام ولجوئه إلى الأردن.




لجان التنسيق: انشقاق ابن عم الشرع


ذكرت لجان التنسيق المحلية، الأحد، أن ابن عم نائب رئيس الجمهورية السورية فاروق الشرع، العقيد الركن يعرب الشرع رئيس فرع المعلومات بالأمن السياسي بدمشق انشق عن النظام السوري ووصل إلى الأردن.
وأشارت اللجان إلى أن شقيق يعرب الملازم أول كنان الشرع والعقيد ياسر الحاج علي وصلا إلى الأردن أيضا.

ويأتي انشقاق يعرب الشرع بعد أيام على نفي نائب فاروق الشرع في تصريحات إعلامية أن "يكون قد انشق عن النظام السوري".

ومنذ انطلاق حركة الاحتجاج ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس 2011 عبر عشرات العسكريين السوريين، وبينهم عدد من كبار الضباط إلى الأردن.



التليفزيون السورى: تعيين عمر غلاونجى لرئاسة حكومة سورية مؤقتة

 
الرئيس السورى بشار الأسدبيروت (رويترز)

قال التليفزيون السورى، إن دمشق عينت عمر غلاونجى، الذى كان نائباً لرئيس الوزراء لرئاسة حكومة سورية مؤقتة اليوم الاثنين.
وكانت سوريا أعلنت، فى وقت سابق، إقالة رئيس الوزراء رياض حجاب الذى عين فى يونيه، إلا أن مصدراً رسمياً أردنياً قال إن حجاب انشق وفر إلى الأردن مع أسرته.


سوريا: انفجار في مبنى التليفزيون في دمشق ولاقتلى


قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الاثنين إن الهجوم الذي استهدف الطابق الثالث من مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بدمشق بعبوة ناسفة أسفر عن إصابات خفيفة وأضرار مادية كبيرة، وأشار إلى أن جميع أفراد طاقم التلفزيون بخير، في حين أشارت مصادر صحفية لسكاي نيوز عربية أن الانفجار أسفر عن عدد من القتلى.
واتهم الزعبي من سماهم "الإرهابيين" بالهجوم على مبنى التلفزيون السوري لمنعه من إيصال الحقيقة، وأكد أن بث المحطات السورية سيستمر مهما كانت التهديدات.

وفي نهاية يونيو الماضي تعرض مبنى الإخبارية السورية في دمشق لهجوم أسفر عن مقتل 7 من العاملين في القناة واختطف آخرون.

من جهة أخرى اتهمت المعارضة السورية الاثنين القوات النظامية بارتكاب "مجزرة" بحق نحو 40 من سكان بلدة حربنفسه في ريف حماه وسط البلاد، معتبرا أنها تاتي في إطار "سياسة تهجير طائفي" واضحة، في الوقت الذي قتل فيه 22 شخصا في مدن سورية عدة.

واتهم المجلس الوطني السوري المعارض وهو أحد أكبر فصائل المعارضة السورية في الخارج، "القوات الحكومية السورية بارتكاب مجزرة في بلدة حربنفسه في ريف حماة الجنوبي غير بعيد عن منطقة الحولة في ريف حمص"، والتي كانت شهدت مجزرة في مايو الماضي ذهب ضحيتها 108 أشخاص بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولفت البيان إلى أن قوات النظام "قامت بقصف البلدة التي لا يزيد عدد سكانها عن 8 آلاف نسمة بالدبابات والأسلحة الثقيلة طوال خمس ساعات متواصلة"، قبل أن تقوم هذه القوات "باقتحام البلدة ما أدى إلى إصابة أعداد كبيرة من المدنيين أحصي منهم حتى اللحظة أكثر من 40 قتيلا و120 جريحا كثير منهم في حالة خطرة".

وأضاف المجلس أن "الإجرام والرغبة الجامحة بالقتل والترهيب بلغا حد قيام القوات الأمنية والعسكرية وعصابات الشبيحة القادمة من قرى مجاورة موالية للنظام، بمطاردة الأهالي الفارين من البلدة واستهدافهم بالرصاص الحي وبالأسلحة البيضاء".

ولفت إلى أن هذه العملية "ما تزال متواصلة وممتدة للعديد من القرى والبلدات في تلك المنطقة".

وأدان المجلس "هذه المذبحة الوحشية"، مؤكدا أنها "تأتي في إطار سياسة تهجير طائفي واضحة المعالم".

وحمل المجلس "رأس النظام السوري وأعوانه المسؤولية الكاملة عن تنفيذ سياسة إبادة بحق الشعب السوري"، محذرا أفراد القوات النظامية الذين يشاركون في هذه الأعمال بأنهم يرتكبون جرائم "لا تسقط بمرور الوقت ولا بالعفو ولا بحجة تنفيذ الأوامر العسكرية".




الجيش السورى يحشد 20 ألف جندى لمعركة حلب
الإثنين، 6 أغسطس 2012 - 10:58
الجيش السورى - صورة أرشيفية
الجيش السورى 
دمشق (أ ش أ)

أكدت مصادر عسكرية فى سوريا أن 20 ألف جندى محتشدون فى مدينة حلب وحولها، حيث يقاتل الجيش السورى النظامى لإخراج قوات الجيش السورى الحر من المدينة.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم، الاثنين أن قوات الجيش السورى تستخدم الطائرات العسكرية المقاتلة، والمروحيات العسكرية والمدفعية فى قصف مواقع المتمردين فى المدينة.. وأضاف: "إن المتمردين زادوا أعدادهم فى حلب، وعززوا مواقعهم".
وفى العاصمة دمشق، قال الجيش السورى إنه استعاد السيطرة على آخر مواقع المسلحين القوية.. وأكد مصدر عسكرى أن القوات السورية النظامية باتت تسيطر وبشكل كامل على أحياء دمشق بعد "تطهير" حى التضامن، واصفا الوضع فى العاصمة السورية بأنه "ممتاز ومستقر".
وقال المصدر "لقد طهرنا جميع أحياء دمشق من الميدان إلى بساتين الرازى فى المزة والحجر الأسود والقدم والسبينة ودف الشوك ويلدا وببيلا والتضامن".وتابع: لا وجود للمسلحين إلا فى حالات فردية يتنقلون إلى أماكن مختلفة لإثبات الوجود، وغدا ستسمعون أنهم انسحبوا انسحابا تكتيكيا للتغطية على هزيمتهم أمام أسود الجيش العربى السورى.
وفى تطور منفصل، ذكرت تقارير أن رائد الفضاء السورى محمد فارس قد انضم للمعارضة وفر إلى تركيا.. وذكرت التقارير أن فارس التقى بقياديين فى الجيش السورى الحر المعارض فى حلب وعبر لهم عن تأييده للمعارضة قبل أن ينتقل إلى تركيا.
من جانبه، ذكر الجيش السورى الحر أن ثلاثة من ضباط المخابرات السوريين البارزين قد انشقوا عن حكومة دمشق.. وقال ناطق باسم الجيش السورى الحر إن الثلاثة - وهم العقيد يعرب الشرع وشقيقه محمد والعقيد ياسر على الحاج - طلبوا حق اللجوء فى الأردن.






80 شخصا حصيلة القتلى اليوم فى سوريا

 
 
بشار الأسد

دمشق (أ. ش. أ)

أفادت لجان التنسيق المحلية السورية بارتفاع قتلى اليوم فى سوريا إلى ثمانين شخصا بينهم سبعة وثلاثين فى دمشق وريفها وأربعة عشر قتيلا فى محافظة إدلب، بجانب عشرة آخرين فى درعا وتسعة فى حلب وخمسة فى حمص وثلاثة قتلى فى حماة وقتيلان فى دير الزور، ذكرت ذلك قناة الجزيرة الفضائية "الليلة"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وفى سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية بأن الطيران المدنى السورى يواصل شن غارات جوية على مناطق عدة فى حلب، وصرحت أيضا مصادر عسكرية بالجيش النظامى السوري، فى وقت سابق اليوم بانتشار عشرين ألف جندى فى مدينة حلب والمناطق المحيطة بها، وذلك لمحاصرة عناصر المعارضة المسلحة وتطهير المدينة من قوات المتمردين والخارجين عن القانون.

وأضافت المصادر، أن القوات السورية النظامية باتت تسيطر وبشكل كامل على أحياء دمشق بعد "تطهير" حى التضامن من العناصر المسلحة، واصفة الوضع فى دمشق بأنه "ممتاز ومستقر".

يشار إلى أن قوات الجيش والأمن السوري، قصف فى وقت سابق اليوم حى صلاح الدين، والذى يتحصن فيه المعارضون المسلحون فى حلب شمال البلاد، فى حين تتواصل المعارك فى أحياء أخرى من المدينة التى يسعى الطرفان للسيطرة عليها، بحسب ما أفاد به المرصد السورى لحقوق الإنسان.




نائب أردوغان: عدد اللاجئين السوريين فى تركيا 50 ألف شخص

 
بشير اتلاى - نائب رئيس الوزراء التركى

قال بشير اتلاى، نائب رئيس الوزراء التركى، فى تصريحات نشرتها صحيفة "تو دايز زمان" التركية، إن عدد اللاجئين السوريين، داخل تركيا أصبح 50 ألف لاجئ، والذين يتزايد عددهم يوماً بعد يوم، هرباً من العنف المستمر لقوات الجيش النظامى السورى، إلا أن كمية الأموال التى تم إنفاقها حتى الآن، على مخيمات اللاجئين لا يزال غير محدد. 

ويأتى هذا عقب التصريحات، التى أدلى بها وزير المالية "محمد شيمشك"، بأن نفقات تركيا على استضافة اللاجئين السوريين، ما بين أبريل 2011 حتى يوليو العام الحالى، تبلغ حوالى 175 مليون ليرة تركية، وكان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان قد صرح فى أبريل الماضى، أى قبل شهرين من تصريحات وزير المالية، أن نفقات الحكومة التركية على مخيمات اللاجئين تبلغ حوالى 150 مليون دولار، وهو ما يعادل 270 مليون ليرة تركية.





زعيم جماعة «بوكو حرام» يتهم أوباما بالإرهاب.. ويؤكد: لا أعرف أين تقع أمريكا

هاجم أبو بكر شيكو، الذي يعتقد أنه زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية الإسلامية، في شريط فيديو نشر على الإنترنت السبت، الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد قرار واشنطن إدراجه على لائحتها السوداء لمكافحة الإرهاب.

ولم يعرف متى سجل شريط الفيديو، لكنها المرة الأولى التي يتحدث فيها شيكو منذ إدراجه على لائحة الإرهاب الأمريكية في 21 يونيو.

وتعذر التحقق من مصدر مستقل من صحة التسجيل الذي بلغت مدته 38 دقيقة لكنه مماثل لتسجيلات فيديو أخرى لشيكو.

وقال شيكو مخاطبا أوباما بلغة الهوسا، في التسجيل الذي وضع على موقع «يوتيوب»: «قلتم إنني إرهابي دولي، إذن أنت إرهابي في العالم الآخر».

ودعا شيكو في التسجيل نفسه الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان إلى التخلي عن هذه القوة الكافرة وإعلان التوبة والتخلي عن الديانة المسيحية.

وتابع شيكو الذي كان يتحدث بلهجة ساخرة ويضع رشاشا بقربه: «أعرف أن الولايات المتحدة موجودة لكنني لا أعرف في أي جزء من العالم، في الشرق أو الشمال أو الجنوب أو الغرب».

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية في يونيو الماضي شيكو وخالد البرناوي وأبو بكر آدم كمبر على اللائحة. وتقول الولايات المتحدة إن البرناوي وكمبر قريبان من الجماعة وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المدرج على اللائحة الأمريكية السوداء.

وإدراج قادة بوكو حرام الثلاثة على اللائحة السوداء يعني تلقائيا تجميد كل أموالهم المنقولة وغير المنقولة التي قد تكون موجودة في الولايات المتحدة ومنع أي شخص أمريكي مادي أو معنوي من التعامل معهم.

وشنت بوكو حرام سلسلة هجمات في نيجيريا أسفرت عن سقوط مئات القتلى. وقد كثفت منذ منتصف 2009 الاعتداءات وخصوصا في مدن الشمال ذات الغالبية المسلمة مما أوقع أكثر من 1000 قتيل.

وتستهدف هذه الهجمات خصوصا عناصر الأمن والمسؤولين الحكوميين وأماكن العبادة المسيحية.




نجاد يشارك فى القمة الإسلامية بالسعودية

الإثنين، 6 أغسطس 2012 - 11:10
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
طهران (ا ف ب)

يشارك الرئيس الإيرانى، محمود أحمدى نجاد، فى القمة الإسلامية الاستثنائية التى دعت إليها السعودية فى منتصف أغسطس بمكة المكرمة، على ما أعلن مسئول فى الرئاسة.
وصرح مدير العلاقات الدولية فى مكتب الرئاسة محمد رضا فرقانى، أن "نجاد سيشارك فى القمة بدعوة من العاهل السعودى الملك عبد الله"، موضحاً أن القمة "ستبحث التطورات فى البلدان الإسلامية".
ويشوب الحذر العلاقات السعودية الإيرانية، حيث تتهم السعودية طهران، صراحة، بدعم احتجاجات الأقلية الشيعية فى شرق المملكة واحتجاجات الأغلبية الشيعية فى البحرين، كما اتهمت إيران بالوقوف وراء خطة لاغتيال السفير السعودى فى الولايات المتحدة الأمر الذى نفته طهران، فيما تتهم إيران الرياض بإرسال جيشها فى مطلع 2011 إلى البحرين لقمع حركة الاحتجاجات الشعبية وبدعم الثوار السوريين للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد حليف طهران، كما اتهمتها بإغراق سوق النفط لخفض الأسعار والاستحواذ على حصص تصدير النفط الإيرانى الذى يخضع لعقوبات غربية.




سفارة أمريكا بنيودلهى: فتح تحقيق فى الهجوم على السيخ بولاية ويسكونسن

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
نيودلهى أ ش أ
أعربت السفارة الأمريكية بنيودلهى عن آسفها للخسائر فى الأرواح والإصابات التى حدثت فى حادث إطلاق النار على معبد للسيخ أمس، الأحد، فى جوردوارا بولاية ويسكونسن.
وذكرت السفارة- فى بيان لها اليوم الاثنين- أن تحقيقا قد فتح فى الحادث المأساوى الذى وقع فى مكان للعبادة.
وأوضحت أن الحرية الدينية والتسامح يعدان من الدعائم الأساسية للمجتمع الأمريكى. مشيرة إلى أن مجتمع السيخ جزء من نسيج المجتمع الأمريكى.
يشار إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما كان قد أجرى اجتماعاً من خلال الهاتف مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى بوب موللر، ورئيس الأركان جاك ليو، ومستشار الأمن الداخلى جون برينان، الذين أطلعوه على أحدث المعلومات حول الحادث المأساوى فى أوك كريك بولاية ويسكونسن الذى أدى إلى مصرع 7 أمريكيين من بينهم المسلح الذى هاجم معبدا للسيخ.
وقد جاء إطلاق النار أمس بعد أسبوعين فقط من الهجوم الذى وقع فى ولاية كولورادو، حيث تم اتهام جيمس هولمز بقتل 12 شخصاً، وإصابة 58 آخرين فى منتصف ليلة 20 يوليو، أثناء عرض فيلم "باتمان" الجديد، "عودة فارس الظلام".




رومنى ينتقد أوباما لعدم اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل

 
المرشح الجمهورى ميت رومنى
واشنطن (ا ف ب)

انتقد المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة فى نوفمبر المقبل ميت رومنى، الأحد، خصمه الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما "لرفضه الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، وذلك فى شريط دعائى بث أمس، الأحد.

ويظهر فى الشريط الدعائى رومنى خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، قبل أن يشير إلى أن أوباما لم يزر ولو مرة واحدة هذا البلد.

وبينما تمر فى الشريط صور لرومنى خلال زيارته لإسرائيل، فإن صوتاً فى الشريط يقول "ميت رومنى سيكون رئيسا مختلفا، قائدا قويا يقف إلى جانب حلفائنا".

وعلى حسابه على موقع تويتر ركز حاكم ولاية ماساتشوستس السابق كثيراً على هذه النقطة، وكتب فى مدونة قصيرة مرفقة برابط للشريط الدعائى "خلال أربع سنوات تقريبا من الرئاسة باراك أوباما لم يزر مرة إسرائيل. نحن بحاجة إلى زعيم يقف إلى جانب حلفائنا".

وبذلك يكون رومنى اختار انتهاج سياسة مناقضة لسياسة واشنطن التى لا تعترف رسميا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، وسفارتها موجودة فى تل أبيب على غرار كل باقى سفارات الدول المعتمدة فى إسرائيل.

وكان رومنى قد أثار خلال زيارة إلى المدينة المقدسة فى نهاية يوليو حنق الفلسطينيين بقوله، إن القدس هى عاصمة إسرائيل.

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون أرنست، إنه يتعين على المرشح الجمهورى الإسهاب فى شرح موقفه وتوضيحه، مشددا على أن هذا الموقف يتعارض مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة، والتى التزم بها جميع الرؤساء، سواء كانوا ديمقراطيين أم جمهوريين".


صورة أوباما تغضب الأتراك


رويترز- إسطنبول:
قالت متحدثة باسم البيت الأبيض: إن صورة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ممسكاً بمضرب بيسبول وهو يتحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان كانت تهدف لإظهار العلاقة الوثيقة بينهما، وذلك بعد أن أثارت الصورة ضجة في تركيا.

وكان الزعيمان قد بحثا هاتفياً يوم الإثنين الأوضاع في سوريا. ونشر البيت الأبيض بعدها صورة لأوباما جالساً على مكتبه يتحدث في الهاتف وهو يمسك مضرب بيسبول يحمل إمضاء لاعب البيسبول الأمريكي الشهير هانك ارون.

وقال متين لطفي بيدار عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في بيان "تكشف الصورة ممّن يتلقى رئيس وزرائنا الأوامر في حكم البلاد".

وتساءل أومت أوران نائب رئيس الحزب، إن كان أردوغان قد شاهد الصورة وهل سيتخذ إجراءً ضد "الإهانة الضمنية لتركيا ومواطنيها؟".

وتناولت بعض الصحف الموقف على نحوٍ مرح حيث كتب أحمد حاقان في صحيفة حريت "ينبغي لنا فعل شيء - الرد يبدو أعقل وسيلة".

وأضاف قائلاً "ينبغي أن يضع رئيس حكومتنا شيئاً في يده وهو يتحدث مع أوباما" مقترحاً نعلاً أو حزاماً أو مرقاق عجين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايتلين هايدين في بيان مكتوب يوم الجمعة: إن إدارتها اطّلعت على التعليقات المنشورة في الصحف التركية بشأن الصورة.

وأوضحت "نشرنا الصورة لغرضٍ واحدٍ وهو إبراز العلاقة الوطيدة المستمرة بين الرئيس ورئيس الوزراء أردوغان وللفت الانتباه للمحادثة المهمة بينها بشأن الوضع المتدهور في سوريا."

وأضافت قائلة "يقدر الرئيس صداقته وشراكته الوثيقة برئيس الوزراء أردوغان المرتبطة بعديد من القضايا المهمة التي تتعاون بشأنها الولايات المتحدة مع تركيا".







أمريكا تصنع التاريخ بالهبوط لأول مركبة فضاء علي "المريخ" .. ( فيديو )

09-18-1433 11:42 AM

هبط المسبار الفضائي الآلي "كوريوسيتي" بنجاح على سطح كوكب المريخ وفقا لما أعلنت، الاثنين، وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" التي قالت إنها استقبلت أول صورتين منه للكوكب الأحمر.
ويبدأ "كوروسيتي" مهمة علمية تستمر عامين بحثا عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على المريخ.

وقال مراقبو المهمة في مختبر الدفع النفاث بالقرب من لوس أنجليس أنهم تلقوا إشارات من المسبار تؤكد أنه اجتاز عملية الهبوط الخطيرة ومحاولة الهبوط داخل حفرة كبيرة كما هو مخطط.

ووصفت ناسا هذا العمل بأنه ربما كان الأكثر تعقيدا على الإطلاق في رحلات الفضاء التي تتم بوجود إنسان آلي.

ومشروع كوريوسيتي الذي تبلغ كلفته 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا المعمل العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ناسا منذ مهام سفن الفضاء فايكنج في السبعينات.
فيديو





شركة طيران أسترالية تترك متصل 15 ساعة و40 دقيقة على الانتظار !




في واقعة غريبة من نوعها , اتصل مواطن أسترالي يدعى اندرو كاهن بشركة خطوط الطيران “كوانتاس” الأسترالية لتأكيد سفره , إلا أن الشركة جعلته على الانتظار لمدة 15 ساعة و40 دقيقة وثانية واحدة , ثم استسلم أخيرا من دون أن يرد احد عليه وأغلق الخط

هذا وقد عاود كاهن الاتصال مرة أخرى لاحقا وتمكن من التحدث إلى ممثل عن خدمة الزبائن الذي قال له انه لم يتم حجز رحلته بسبب خطأ في نظام التذاكر , من جانبها اعتذرت خطوط الطيران “كوانتاس” عن هذا الموضوع , وأكدت أنها تحقق في هذا الحادث .




كندية تستنجد بالشرطة بعدما وجدت ابنها معروضا للبيع على الإنترنت



تلقت شرطة الخيالة الملكية الكندية اتصالا من امرأة يفيد بعثورها على إعلان يعرض طفلها للبيع على الإنترنت عن طريق صوره التي كانت قد وضعتها مسبقا على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) .
من جانبه اعتبر ستيف بيريت الضابط في شرطة الخيالة أن مرتكب هذا العمل لديه حس فكاهة منحرف , مؤكدا أن الجاني قد عرض في وقت سابق إعلانا يعرض كلبا نافقا للبيع .

أما بخصوص هذه السيدة فقد انتقد الضابط بيريت عدم تعديلها في شروط الخصوصية لحسابها على الفيس بوك , كي لا يتمكن أي شخص غريب بالإطلاع على أخبارها وصورها الشخصية .




بالصور.. فقمة تمتطي زورقاً للاسترخاء بمنتجع بريطاني


قررت هذه الفقمة أن تجفف نفسها وتسترخي في أشعة الشمس، فما كان منها إلا أن أخذت هذا الزورق المطاطي المربوط في عوامة، لترقد عليه في منتجع "ديتسهام"جنوب غرب إنجلترا.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية، أمس الأحد، إن مجموعة ممن يقضون إجازاتهم في منتجع "ديتسهام" بمقاطعة "ديفون" جنوب غرب إنجلترا، شاهدوا الزورق المطاطي يتأرجح على سطح مياه نهر "دارت"، وقد ظنوا في البداية أن الراقد على ظهر الزورق كلب.
وقالت الصحيفة إن الزوجين جرانت جودارد وسو، التقطا صور الفقمة، خلال زيارتهما للمنتجع وقالت السيدة جودارد "كنا نستقل مركباً في النهر، في طريقنا لمطعم لتناول الطعام، حين شاهدنا الزورق"، وأضافت "في البداية كنا نظن أنه كلب يسترخي على الزورق، لكننا حينما اقتربنا من الزورق اكتشفنا أنها فقمة ترقد تحت أشعة الشمس". 

وقالت السيدة جودارد: إنها فقمة ضخمة وأليفة وكانت مسترخية تماماً، لابد أن شخصاً ما سوف يأتي للبحث عن زورقه، وسيجدها هناك.





إهانة الطفل أكثر ضرراً من الضرب


 أكّدت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة مكماستر الكندية، أن الإساءة النفسية، سواء العقلية أو العاطفية، أكثر ضرراً على صحة الطفل من الإساءة البدنية التي قد تتمثل بصفعة أو ركلة أو لكمة.

ونقل موقع "ميدل إيست أونلاين" عن الدراسة، أن تلك الإساءات واسعة الانتشار بين الأطفال، إذ تتضمن الإساءات النفسية بحسب رأي الباحثة اهاريت ماكميلان، التي ترأست الدراسة، عديداً من التصرفات التي يتم فيها التقليل من شأن الطفل وتشويه سمعته وترهيبه واستغلاله، وذلك إضافة إلى عدم التجاوب عاطفياً معه لدرجة تصبح فيها صحته في خطر.

وتقول الباحثة التي تضرب الأمثلة بالأم التي تترك رضيعها طول النهار وحيداً أو الأب الذي يشارك ابنه عادة إدمان المخدرات "إننا نتحدث عن التطرُّف والمبالغة وما ينتج عنهما من أضرار ناتجة عن ممارسة تلك الأنواع من السلوكيات التي تدفع الطفل للشعور بأنه شخصٌ ثقيلٌ غير محبوبٍ وغير مرغوبٍ فيه أيضاً".

ولكن يجب التفريق هنا بين الغضب المشروع للأهل والإساءة النفسية التي يقوم بها البعض تجاه أبنائهم. وتوضح الباحثة أن غضب الأهل والصراخ في أبنائهم في الملاعب بعد الطلب منهم مرات عديدة ومتتالية بأن يلبسوا أحذيتهم الرياضة لا يعدان إساءة نفسية، فتقول "أما الصراخ على الأطفال بشكل يومي وإخبارهم بشكل متكرّر بأنهم أشخاص سيئون وبأنهم نادمون على إنجابهم يعد مثالاً عن النموذج السيئ الذي يتسبّب في انعدام التواصل ما بين الأهل وأطفالهم".




فنان يجسد مدينة باريس في حديقته


قرر الفنان الفرنسي جيرارد بريون صنع مدينة باريس التي يعشقها بشكلها المصغر في حديقة منزله الخلفية.

استغرق العمل على الحديقة 15 عاما عمل خلالها على تصنيع نماذج مصغرة من أبرز معالم باريس وشوارعها وأحيائها .
وبحسب ما نقلت صحيفة "البيان" عن موقع "ذا الصن" فقد استعان الفنان بالأدوات المعاد تصنيعها مثل علب الحساء وعلب أغذية الأطفال ونفايات أخرى.
ويقول جيرارد بأن اصراره على المتابعة أتت بثمارها، إذ تحولت حديقة منزله الواقع في مدينة "فيساك Vaissac" جنوب فرنسا، إلى معلم سياحي وهي الآن تستقبل أكثر من 15 ألف زائر سنويا يحظرون لمشاهدة هذه التحفة الرائعة التي تشمل على 40 معلما مشهورا مثل برج إيفل وقصر الاليزيه وقوس النصر ونهر السين كما زرع 400 نبتة.























أقوى 10 حصون بحرية في العالم


الحصون البحرية هي قواعد استراتيجية تبنى في جزر صغيرة تفصلها مسافة محددة عن الشاطئ، وهي عبارة عن مبنى حجري كبير تتربص خلفه المدافع لمنع الأعداء، وقد استخدمت في الماضي خاصة في الحرب العالمية الثانية، والآن تحول بعضها إلى مزار سياحي. فتعالوا نلقي نظرة عليها.
1
Red Sands fort
تتواجد الأبراج السبعة التي تسمى "Red Sands" في بريطانيا، بالتحديد في جزيرة "شيبي" عند مصب نهر "تامس"، واستخدم هذا الحصن في الحرب العالمية الثانية ليصد العدوان الألماني على بريطانية في عام 1943، بعد ذلك تركت القوات البريطانية هذه الحصون لتنظر في أمر ملكيتها السلطات القضائية.
2
No man's land fort
حصن إنكليزي آخر بني في العهد الفيكتوري ويبعد 2.2 كيلومتر عن ساحل جزيرة "وايت" البريطانية، استغرق بنائه 13 عاماً بين 1867 و1880، وقد تحول إلى منتجع فخم نتيجة للعزلة التي يوفرها لمرتاديه حيث يوجد به أيضاً حمام للسباحة ومهابط للطائرات المروحية، لكنه أغلق عام 2007 لأسباب صحية.
3
Fort Jefferson
يعتبر واحداً من أضخم الحصون في العالم الغربي، يقع على مسافة 110 كيلومتراً غرب جزيرة " كي ويست " في ولاية فلوريدا الأميركية، بدأت عمليات بنائه عام 1846 واستمرت 30 عاماً قبل أن تنتهي، حيث استخدمت 16 مليون قطعة من حجر القرميد لبناء هذا الحصن لحماية أهم الموانئ الأميركية آنذاك، وقد وفر للسفن الأميركية سيطرة قوية على مضايق ولاية فلوريدا وخليج المكسيك.
4
HM FORT
هو أحد المنشآت العسكرية البريطانية في الحرب العالمية الثانية، بني عام 1942 ليحمي ميناء "هارويتش" في مقاطعة "إيسيكس" الإنكليزية، الحصن العائم يبعد 6 أميال عن ساحل المقاطعة، يسمى اليوم "إمارة سيلاند"، وهو عبارة عن جسر عائم يحتوي على برجين تصل طوابق كل منهما إلى 7 طوابق تضم غرف نوم ومطاعم ومخازن ذخيرة، الحصن يضم مدفعاً في سطحه وبرج رئيسي يتواجد به الرادار.
5
Murud-Janjira
يشتهر بأنه الحصن الوحيد الذي ظل صامداً في الهند أمام الكثير من محاولات الغزو، كانت تعيش به طائفة من الشعب الهندي يطلق عليها "سيدي"، وقد قهر غزوات الهولنديين، وشركة شرق الهند الإنكليزية وطائفة "ماراثا" الهندية، وهو يطل على بحر العرب ويقترب من مدينة "مورود" الساحلية ويبعد 165 كيلومتراً عن العاصمة الهندية "مومباي".
6
Fort Pampus
هي جزيرة صناعية وحصن، تتواجد بالقرب من العاصمة الهولندية "أمستردام"، وقد بني عام 1895 ليكمل خط الدفاع عن المدينة، اعتبر في العام 1996 منطقة أرث حضاري من قبل منظمة اليونسكو، جدد جزءاً منه في العام 2007 لتفتح أبوابه للزوار بعد ذلك من شهر أبريل حتى أكتوبر من كل عام، يصل إليه الزوار بواسطة العبارات.
7
Fort Boyard
اقترح بناء هذا الحصن الفرنسي في القرن السابع عشر، لكن عمليات البناء لم تبدأ إلا في بدايات القرن التاسع عشر تحت حكم الإمبراطور الأشهر "نابليون بونابرت"، يقع بين جزيرتي "أيه" و"أوليرون" الفرنسيتين، انتهى بنائه عام 1857، يصل ارتفاع مبناه البيضوي إلى 80 متراً وعرضه 40 متراً، يضم بداخله غرفاً للضباط ومخازن للأسلحة.
8
Fort Alexander
حصن روسي يقع في أحد جزر خليج فنلندا قريباً من مدينة سانت بطرسبرغ، ما بين الأعوام 1899 إلى 1917 ضم هذا الحصن معامل أبحاث أمراض الطاعون وغيره من البكتريا الأخرى، يتكون من 3 طوابق وبه 103 منفذ للمدافع.
9
Fort Louvois
صمم بنائه في عهد الإمبراطور الفرنسي لويس الـ14 عام 1691 واكتمل عام 1694، يقع بين جزيرة "أوليرون" وحوض "مارين" على سطح صخرة مغمور جزئها الأكبر تحت المياه، يعتبر الآن مزاراً سياحياً يجسد معمار العصور الوسطى الأوروبية، بني من أجل حماية قلعة جزيرة "أليرون" من أي اعتداء أجنبي.
10
Flakfortet
يقع بين مدينتي "كوبنهاغن" و"مالمو" الدنماركيتين" على سطح جزيرة صناعية تعتبر أكبر جزيرة في العالم من صنع الإنسان، وكان يصنف كأكبر حصن في العالم عندما بني عام 1915.




هاتف جوال ثلاثي الأبعاد


تكنولوجيا الـ3D أصبحت متوافرة في العديد من الأجهزة، لذا فليس غريباً أن نجد هاتفاً ثلاثي الأبعاد من الشركة الكبيرة LG.
الهاتف يتيح مشاهدة الأفلام والقيام بمكالمات الفيديو بصورة ثلاثية الأبعاد للمتصل إذا توافرت تكنولوجيا الـ"Wi Fi" و"البلوتوث"، ويمتاز بشاشة كبيرة تعمل باللمس، ويشحن عن طريق خلايا شمسية به يمكن أن تنقل أو توضع حسب رغبة المستخدم، ويأتي في أكثر من لون.




ماوس بتصميم مميز وقدرات خارقة


محترفو العمل على الكمبيوتر يعرفون أنه كلما كان الماوس جيداً كلما كان عملهم أسرع، ولهذا فمن المؤكد أنهم سيرحبون بهذا الماوس الاحترافي.

مع ماوس Arc ستشعر بالراحة عند استخدام الكمبيوتر في أي وقت، فهو لا يصيب المستخدمين بالملل مثل الماوس العادي الذي يعرف بصغر حجمه وبطء تلقي الأوامر، بل يمتاز بالسرعة والقدرة على استخدامه في أصعب البرامج مثل الفوتوشوب أو برامج الملاحة، والأفضل من هذا كله هو إمكانية استخدامه على أي سطح حتى ولو منطقة الفخذ، فالماوس يمتاز بالقابلية للتأقلم على أي مكان مهما كان، حيث أن شكله المنحني يعطيه القابلية للاستخدام على كل الأسطح حتى الغير متساوية، ويبقى أن نخبركم في النهاية أنه من ابتكار المصممين شين وتشانغ كيم سيوك وتمكن من دخول المنافسة على جوائز IDEA في عام 2012.








Shelby SSC Ultimate Aero II أسرع سيارة في العالم


يبدو أن امتلاك سيارة " Bugatti Veryon" للقب أسرع سيارة في العالم لن يستمر طويلاً، وذلك مع استعداد شركة السيارات الأميركية "Shelby" لإطلاق سيارتها الخارقة " SSC Ultimate Aero II" المتوقع أن تكسر كافة الأرقام القياسية في عالم السيارات.

ذكرت الشركة أن السيارة السوبر ستمتلك محرك اسطواني "V8" سعة 6.8 لتر بتربوشارغر مزدوج يولد قوة تقترب من 1400 حصان.
ويعود الفضل في تحقيق السيارة لمعدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة يبلغ 2.8 ثانية فقط، وسرعة قصوى تبلغ 442.5 كم/ساعة، إلى امتلاك السيارة جسم مصنوع بالكامل من ألياف الكربون يمنحها وزناً خفيفاً للغاية.