الأحد، 11 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية



أكد أن جميع القوات العسكرية ساهمت في إنجاح حج هذا العام
ولي العهد لقادة فروع القوات المسلحة : أمن المملكة نعمة يجب أن نشكر الله عليها


الرياض : واس

استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بوزارة الدفاع بالرياض اليوم رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين القبيل ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبد العزيز الحسين وقادة فروع القوات المسلحة وكبار قادة وضباط القوات المسلحة الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.

وعبر ولي العهد في كلمة له عن سروره بهذا اللقاء وقال "الحمد لله بلادنا تنعم بخيرات كثيرة من أهمها وجود الحرمين الشريفين وما رأيته هذه السنة من نجاح موسم الحج وزيارة الحجاج للمدينة المنورة هو نتيجة جهود الدولة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تسهيل كل مايعين الحجاج والمعتمرين والزوار". وأضاف "إن قواتنا الأمنية والحرس الوطني والقوات المسلحة قد ساهمت والحمد لله في إنجاح هذا الموسم". مؤكداً أن ما تحظى به المملكة من أمن واستقرار هي نعمة يجب أن نشكر الله عز وجل عليها.

وكان رئيس هيئة الأركان العامة قد ألقى كلمة في بداية الاستقبال عبر فيها عن تهنئة منسوبي القوات المسلحة كافة لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده بعيد الأضحى المبارك ونجاح موسم حج هذا العام في أمن وأمان في ظل متابعة مباشرة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده. حضر الاستقبال الأمير نايف بن سلطان المستشار بمكتب وزير الدفاع والأمير محمد بن سلمان المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن البنيان.




بالصور.. جمع غفير في استقبال الأمير أحمد بالقاعدة الجوية بالرياض

 
تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صوراً لحشد غفير امتلأت به قاعدة الرياض الجوية في استقبال الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السابق الذي وصل إلى الرياض مساء البارحة.

وكان عدد من المغردين قد تنادوا عبر حساباتهم الشخصية بتجهيز استقبال شعبي كبير لسموه مساء أمس السبت الساعة 8 مساء في مطار القاعدة الجوية بالرياض.

وعلق كثير من المغردين على الصور، مرتئين أن هذا تكريم مستحق لسموه تقديراً لجهوده، فيما علق آخرون - قالوا إنهم شهدوا الاستقبال مساء أمس السبت - لافتين إلى أن الاستقبال استمر أكثر من ساعة نظرا للزحام.







«السياحة» تنظم لقاءً تعريفياً لداعمي المشاريع السياحية بالمدينة المنورة.. الثلاثاء


المدينة المنورة- خالد الزايدي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بفرعها في المنطقة لقاءً تعريفياً يجمع المستثمرين بقطاع السياحة والآثار بالجهات الداعمة للمشاريع السياحية الثلاثاء القادم في ديوان المعرفة بمدينة المعرفة الاقتصادية.

وأوضح الدكتور حمد بن محمد السماعيل نائب الرئيس المساعد لخدمات الاستثمار أن هذا اللقاء يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بدعم هذه الفئة من المستثمرين الذين يحتاجون إلى المساندة والتوجيه حتى تنجح مشاريعهم، وتكريساً لمنهج الشراكة الذي تتبناه الهيئة في علاقتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف وتوجهات الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية في المملكة باعتبار السياحة قطاعاً منتجاً يهدف إلى تحقيق التنوع في الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص وظيفية للمواطنين وتفعيل مشاركتهم في قطاع السياحة، وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، والدور الحيوي الذي يمكن أن ينعكس في دعم التنمية الاقتصادية، فضلاً عن تشجيع تطوير المنشآت الصغيرة وتحفيز استثمار القطاع الخاص.

وقال المدير التنفيذي للفرع الدكتور يوسف بن حمزة المزيني ان اللقاء سيعرّف المستثمرين بقطاع السياحة والآثار بجهات الدعم وفرص الاستثمار السياحي بالمنطقة، حيث يعقد اللقاء يوم الثلاثاء القادم وبحضور الجهات الداعمة لبرامج المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة وهي البنك السعودي للتسليف والادخار، وصندوق التنمية الصناعية السعودي (برنامج كفالة)، وصندوق المئوية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومجلس الغرف السعودية.

يشار إلى أنه تم عقد سلسلة من اللقاءات التعريفية في جازان، وتبوك، وعسير، والجوف، والطائف، ونجران، والمنطقة الشرقية ضمن خطة الهيئة لتحفيز ودعم جميع المستثمرين والمستثمرات بقطاع السياحة والآثار بأشكالها المختلفة مثل الإيواء السياحي بأنواعه والمتاحف، والحرفيين والحرفيات، والنزل البيئية، ووكالات السفر، ومنظمي الرحلات والمشاريع الترفيهية، والتعريف بالفرص الاستثمارية والمسارات السياحية بالمنطقة.



تعليم المدينة يحتفي بالدكتور سعود الزهراني


فهد الجهني- المدينة المنورة
الأحد 11/11/2012
كرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المدير السابق للتربية والتعليم بمنطقة المدينة الدكتور سعود بن حسين الزهراني في حفل بالخيمة الثقافية بنادي الأنصار بحضورمدير عام التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم .
بدأ الحفل بالقرآن الكريم تلا ذلك كلمة لمدير تعليم المدينة ناصر العبدالكريم رحب فيها بالدكتور الزهراني مقدماً له بالشكر وعظيم والامتنان بالأصالة عن نفسه ونيابة عن كافة منسوبي ومنسوبات التعليم بالمنطقة على كل ما بذله في الفترة السابقة من جهود كبيرة ومخلصة في خدمة التربية والتعليم في هذه المدينة المباركة.





غرفة المدينة توصي بافتتاح أسواق للخضار في الأحياء


"الاقتصادية" من المدينة المنورة

تتجه اللجنة التجارية في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة إلى دفع أمانة المدينة المنورة للقبول بفكرة إنشاء أسواق للخضار في كل الأحياء، لكسر طوق الازدحام والضغط على السوق المركزية، فضلا عن تفعيل الرقابة والجودة لهذه المرافق الحيوية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي انعقد في مقر الغرفة برئاسة عبد الغني بن حماد الأنصاري نائب رئيس اللجنة التجارية، الذي أوضح أن الأسواق يرتادها الجميع ولا بد من الاهتمام بنظافتها ورقابتها من أجل الصحة العامة.

وأوصت اللجنة بضرورة أن تقوم أمانة المدينة المنورة بالتشديد على عدم استخدام الكراتين في تعبئة الخضراوات والفواكه، نظرا لعدم صلاحيتها الصحية والبيئية، وتفعيل دور المختبرات في فحص الخضراوات والفواكه، والتأكد من مصادرها قبيل طرحها في الأسواق.

وبيّن الأنصاري أن اللجنة أوصت ضمن مقترحها لأمانة المدينة المنورة بشأن فتح أسواق للخضار داخل الأحياء، أن تقوم الغرفة عبر إدارة المعلومات والبحوث بوضع دراسة مختصرة عن تأجير أسواق داخل الأحياء، كخطوة أولية ودفع الشباب للاستفادة من ذلك كفرصة استثمارية تسهم في الحد من البطالة. كما أوصت اللجنة بإرسال خطابين لإمارة المدينة المنورة الأول بخصوص مزاولة بعض الجهات لأعمال تمويل بدون ترخيص، والثاني بخصوص ظاهرة انتشار الملصقات على اللوحات الإرشادية وأجهزة الصرف الآلي. وكانت إحصاءات عدد من رجال الأعمال ومسؤولي الغرفة قد قدرت حجم مبيعات سوق الخضار المركزية في المدينة المنورة بنحو 400 مليون ريال.





صحة المدينة تنفذ حملتها لمرحلة ما بعد الحج

المدينة المنورة: واس 2012-11-11 12:47 AM 

تواصل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة خلال مرحلة ما بعد حج هذا العام تنفيذ حملة التوعية الصحية المقدمة للحجاج والزائرين في المدينة المنورة المتمثلة في توزيع المطويات التوعوية والأشرطة السمعية المترجمة بعدة لغات، وذلك لإرشاد الحاج إلى خطوات الوقاية والطرق السليمة لممارسة العادات الصحية الصحيحة.
وأوضح مدير الإعلام الصحي بصحة المدينة المنورة عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ أن الحملة التي تنفذ في المراكز الموسمية للمراجعين تأتي ضمن محاور خطة الحج الصحية التي تم من خلالها توزيع مطويات توعوية من خلال المراكز الصحية الموسمية والمراقبة الصحية بالمطار، إضافة إلى معرض الشراكة في عمليات الحج بنيان الخامس الذي تم تزويده بشاشة عرض توضح مبادئ التوعية الصحية ونشر الوعي الصحي والسلامة لضيوف الرحمن بعدة لغات.




الوكلاء الموحد: مطابقة بيانات الحجاج ضمان لعدم التخلف

حجاج يحملون أمتعتهم لدى مغادرة المطار بعد أداء الفريضة (الوطن)
جدة: واس 2012-11-11 1:30 AM 

أكد مكتب الوكلاء الموحد مطابقة أسماء الحجاج الذين استقبلهم في مرحلة القدوم وذلك أثناء مرحلة المغادرة بالتعاون مع مختلف الجهات العاملة في الحج عبر مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية الـ 16 حتى تكتمل جميع إجراءات مغادرتهم وعدم تخلفهم، بعد إنهائهم نسك الحج وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وأكد عضو مجلس الإدارة، المشرف على مكتب الوكلاء الموحد بالمدينة المنورة المهندس صالح أبو زيد أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة لعب دوراً في خفض الضغط على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن بنسبة 35%, مشيراً إلى أن فرع المكتب بالمدينة المنورة يعد نسخة تحاكي المكتب الرئيسي بجدة حيث عمل على التقليل من أوقات انتظار الحجاج ومنع تكدسهم وتسهيل الإجراءات الخاصة بهم لتمكينهم من التوجه إلى بلدانهم، والإسراع في تحميل الأمتعة الخاصة بهم التي في العادة تفوق أوزانها في مرحلة المغادرة عن القدوم، لحرص الحجاج على اقتناء الكثير من الهدايا والأمتعة التي يجلبونها إلى بلادهم كتذكار يعبر عن هذه الرحلة الإيمانية.
وأوضح عضو مجلس الإدارة، مسؤول المنافذ البرية بالمكتب محمد نور تركي، أن هناك وقوفا مباشرا على المراحل النهائية لمغادرة ضيوف الرحمن، والسعي لتعزيز معدلات الأداء الإيجابية بالمراقبة والإشراف والمتابعة على تنفيذ مهام الأقسام الخاصة بالمكتب والتأكد من استيفاء جميع أجور الخدمات المستحقة لجميع أرباب الطوائف وتحميل الأمتعة الشخصية وإنهاء إجراءات العودة بنفس السرعة التي تمت في استقبالهم الذي وصل لمعدلات قياسية غير مسبوقة.
وأكد أن المكتب في المنافذ البرية ووفقاً لضوابط وتعليمات الحج يتولى ترتيب نقل أمتعة الحجاج حال وصولهم إلى المنافذ واستلام جوازات سفرهم منهم لإتمام إجراءاتهم وتسجيل بياناتهم مستوفية سائر المعلومات بالتنسيق مع إدارة الجوازات لتمكينهم من التوجه إلى بلادهم والحرص على عدم تخلفهم عن المغادرة .





1.1 مليون حاج غادروا المملكة

مكة المكرمة: علي العميري 2012-11-11 12:48 AM 

غادر أكثر من مليون ومائة ألف حاج الديار المقدسة بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف وقضاء بعض الأيام في رحاب الحرمين الشريفين.
وكشف وكيل وزارة الحج، المتحدث الرسمي باسمها حاتم قاضي أن عدد الحجاج المتبقين في الديار المقدسة حتى أمس بلغ 670 ألف حاج، وأن عمليات المغادرة تتم بشكل يومي وفقا لبرامج الرحلات الجوية المعتمدة، مشيرا الى أن بعض الحجاج يغادرون عن طريق مطار الملك عبدالعزيز وهم الحجاج الذين سبق لهم زيارة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وقضاء بعض الأيام في رحابها، في حين أن بعضا آخر من الحجاج سيغادرون إلى المدينة المنورة لقضاء بعض الأيام بها ثم يعودون إلى ديارهم عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة. 
وأوضح قاضي أن مجموعات الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسات الطوافة تتابع الخدمات المقدمة للحجاج في مساكنهم في أحياء العاصمة المقدسة كافة، مشيرا إلى أن هناك جولات ميدانية من قبل فرق الرقابة الميدانية بالوزارة ومن مؤسسات الطوافة نفسها للتأكد من وجود مجموعات الخدمة الميدانية ومتابعة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. كما أكد أن الوزارة ستقوم بعد انتهاء الموسم مباشرة بتقييم أداء مؤسسات الطوافة ومجموعات الخدمة الميدانية تقييما شاملا للتأكد من أداء الخدمات المقدمة للحجاج بشكل جيد.




أمطار المدينة المنورة تصيب 46 شخصا
الدفاع المدني يتلقى 39 بلاغا عن حالات احتجاز والتماس كهربائي وتسرب مياه للمنازل

المياه تغرق "دائري المدينة"


المدينة المنورة: أحمد دين، علي العمري 2012-11-11 2:19 AM 

استيقظ أهالي منطقة المدينة المنورة عند الساعة الثالثة من فجر أمس، على أصواتٍ الرعد وزخاتٍ قويةٍ من البَرَد استمرت لساعات وخلفت أمطارها تجمُّعات كبيرة للمياه في الأحياء وبعض الطرق الرئيسة، وعملت فرق من البلدية على شفط المياه حيث مازالت تستخدم طرقاً بدائية في شفط المياه.
وأدت الأمطار الغزيرة في ساعات الصباح وتحديدا أثناء ذهاب الطلاب لمدارسهم إلى توقف الحركة المرورية للمركبات في عدد من الطرق الرئيسة، وفي الوقت نفسه أعلنت فرق الدفاع المدني والمرور والدوريات الأمنية حالة الاستنفار القصوى مكثفة وجودها في الشوارع والطرق تحسباً لوقوع أية حوادث.
من جهته، أوضح مدير إدارة هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة سعود بن محمد مشرف لـ "الوطن"، أن 20 فرقة إسعافية باشرت مهامها في ساحات المسجد النبوي منذ الصباح الباكر وحتى الساعة الثامنة صباحا حيث نقلت 32 حالة سقوط متوسطة تتمثل أغلبها في الكسور والرضوض فيما عالجت الفرق الإسعافية 14 حالة في نفس الموقع ولم تسجل أي حالة وفاة, مشيرا إلى أن هناك فرقا متمركزة في متنزه البيضاء البري، مضيفا أن الوضع في حالة استقرار وأن الهلال الأحمر على أتم الاستعداد في حالة حدوث أي من حالة الطوارئ في الساعات القادمة .
كما بين الناطق الإعلامي بإدارة المرور في منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي لـ "الوطن"، أن غرفة العمليات تلقت عددا من البلاغات تتركز في الحوادث المروية البسيطة وغرق بعض المركبات في بعض المواقع والطرق في منطقة المدينة المنورة, موضحا أن أفراد المرور كانوا في وضع الانتشار منذ ساعات الصباح الباكر لتسهيل الحركة المرورية, مبينا أنه ليس هناك خسائر أو إصابات بشرية وأن الحالة المرورية مستقرة. ومن جانبها، سجلت إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة أمس، نحو39 بلاغا من قبل المواطنين والمقيمين في المنطقة، على أثر الأمطار التي هطلت على المنطقة.
وبين مدير غرفة العمليات بالدفاع المدني بالمدينة المنورة والناطق الإعلامي لها العقيد خالد مبارك الجهني، أن البلاغات تضمنت حدوث عدد من حالات الاحتجاز لبعض المواطنين والذين تم إنقاذهم سريعا ، فضلا عن حالات التماس كهربائي في بعض المنازل ، إضافة إلى دخول كميات من مياة الأمطار على بعض المساكن نظرا لانخفاض تلك المساكن عن مستوى الطرق والشوارع، لافتا إلى أن كافة تلك البلاغات تمت مباشرتها من قبل فرق الدفاع المدني ولم تسجل حتى اللحظة أية خسائر بشرية أو مادية.
وأشار العقيد الجهني إلى أن إدارة الدفاع المدني وفور هطول الأمطار التي استمرت لما يزيد عن ثلاث ساعات باشرت على الفور العديد من فرق السلامة والإنقاذ في الأودية والتقاطعات الخطرة، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كالأمانة ومصلحة المياة والجهات الأمنية ووزارة الحج.
ولفت إلى أن فرق الدفاع المدني كانت قد رصدت تجمعات خطرة لمياه الأمطار في طريق عثمان بن عفان وبدا أنه يشكل خطرا على عابري الطريق، مما دفع إلى إغلاقه بالتنسيق مع إدارة المرور، فيما تقوم أمانة المنطقة بسحب المياه من الطرق والتقاطعات ورفع المخلفات المتساقطة من الجبال.

تعليق الدراسة في عدد من المحافظات
المدينة المنورة: فيصل الرويشد، واس
علقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدراسة أمس في كل من محافظات الحناكية وخيبر وبدر ووادي الفرع بناء على ما وردها من تقارير من إدارات الدفاع المدني بالمنطقة، ومن موقع الإنذار المبكر التابع لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة. وبالنسبة للمدارس داخل المدينة المنورة، أوضح بيان صادر عن الإدارة أمس أن الأمر يعود لتقدير مديري ومديرات المدارس حسب وضع المبنى والبيئة المحيطة. وشددت الإدارة على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من التمديدات الكهربائية وأماكن تجمع المياه لأن الوضع داخل المدينة غير مقلق بحسب إدارة الدفاع المدني. ويشمل التعليق الذي يأتي حرصا على الطلاب والطالبات والعاملين في المدارس، مدارس التعليم العام من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والهيئة الإدارية. وفي سياق متصل، أعلن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع عن تعليق الدراسة فجر أمس عبر حسابه في موقع "تويتر"، وذلك عقب الأمطار التي هطلت على المدينة المنورة.





الدفاع المدني باشر 29 حالة بعد هطول الأمطار.. وتعليق الدراسة
المدينة: السيطرة على آثار صاعقة ضربت محطة كهرباء.. وانجراف طرق

انهيار بعض الطرق (الشرق)
٢٠١٢/١١/١١

تسببت الأمطار الشديدة التي هطلت أمس على المدينة المنورة في حوادث بسيطة وأضرار في الطرق, وتعليق الدراسة في بعض المدارس.
وسيطر الدفاع المدني على حريق شب في محطة كهرباء في الصويدرة بعد أن ضربتها صاعقة قبل امتداده إلى باقي أجزاء المحطة، ولم يتسبب في أضرار مادية كبيرة، ولم يتأذَّ أحد أيضاً، كما جرفت المياه أجزاء من إحدى العبارات تحت أحد الطرق في منطقة الشبيه جنوب غرب المدينة وتسببت في أضرار في الطريق الرئيسي.
وسال عدد من الأودية منها وادي العقيق ووادي بطحان حيث شهد تجمع عدد من المواطنين حول هذه الأدوية للنزهة.
من جهته أكد مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه أن الدفاع المدني باشر 29 حالة مختلفة من ضمنها حالات تماسٍ كهربائي ودخول مياه للمنازل، وتمت السيطرة على الحوادث.





قال أن الأمطار لم تشكل أي خطورة على سكان المدينة و المحافظات
"الجهني" لـ"طيبة اليوم" : 29 بلاغاَ إستقبلها الدفاع المدني بالمنطقه 

11-10-2012 02:51 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوضح الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد / خالد مبارك الجهني أن الأمطار التي هطلت اليوم على منطقة المدينة المنورة لم تشكل أي خطورة على سكان المدينة و المحافظات وقد تلقت غرف العمليات ( 29 ) بلاغا بسيط مثل التماسات كهربائية ودخول المياه المنازل المنخفضة عن مستوى الطرق الرئيسية وبعض الاحتجازات البسيطة تم مباشرتها في حينها ولم تسجل أي خسائر بشرية او مادية .

وقال الجهني لـ"طيبة اليوم" : أن الأمطار كانت متوسطة الى غزيرة وسالت على اثرها بعض الاودية و الشعاب جعلها الله العلي القدير امطار خير وبركة حيث استمر هطول الامطار ثلاثة ساعات متواصلة في بعض المناطق سالت على اثرها بعض الاودية مثل وادي النقمي .

وأضاف الجهني : "تم نشر الفرق و الدوريات لمراقبة الاودية و التقاطعات الخطرة وكان تفاعل الجهات الحكومية جيد مع الحدث وكان هناك تنسيق و اضح في قيام كل جهة ما هو مطلوب منها" .

من جهة اخرى كان هناك تنسيق بين الدفاع المدني و الادارة العامة للتربية و التعليم بتعليق الدراسة لهذا اليوم في المدينة المنورة و محافظات خيبر و الحناكية و بدر و وادي الفرع بناء على التنبيه الوارد من هيئة الارصاد حفاظا على سلامة ابنائنا الطلبة .

كما تم اغلاق طريق عثمان بن عفان من قبل المرور لوجود تجمعات مياه تشكل خطورة على المركبات بينما تقوم امانة المدينة المنورة بسحب المياه من الطرق و التقاطعات ورفع المخلفات المتساقطة من الجبال .






جامعة طيبة في المدينة المنورة تعلن عن وظائف للمعيدين والمعيدات ووظائف لمحاضرين


المدينة المنورة : واس
أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة عن توفر فرص وظيفية شاغرة بدرجة معيد للسعوديين السعوديات في عدد من التخصصات في كليات وأقسام الجامعة في المدينة المنورة وفروعها في المحافظات .

ودعت الجامعة الراغبين في شغلها ممن تنطبق عليهم الشروط الدخول إلى موقع جامعة طيبة وتعبئة استمارة التقديم إلكترونياً خلال الفترة من 3 إلى 14 / 1 / 1434هـ , وإرفاق الطلبات الموضحة على الموقع , مشترطة أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية , وأن لا يقل معدل المتقدم عن جيد جداً في مرحلة البكالوريوس , وأن لا يزيد عمره عن ثلاثين سنة , وأن لا يكون قد مضى على حصوله على البكالوريوس أكثر من ثلاث سنوات , إضافة إلى معادلة الشهادة إذا كانت صادرة من جامعة غير سعودية .

وطلبت الجامعة من جميع المتقدمين والمتقدمات ضرورة إرفاق المستندات على موقع الجامعة لاستكمال عملية التقديم الإلكتروني , تشمل صورة من شهادة البكالوريوس , وصورة من السجل الأكاديمي , وصورة من شهادة إتمام الامتياز للتخصصات الصحية , وثلاث توصيات علمية , وصورة من بطاقة الأحوال المدنية أو صورة من بطاقة العائلة , مشيرة إلى أنه سيتم استبعاد أي طلب لا يستوفي جميع الشروط المحددة.

وتتوزع وظائف المعيدين والمعيدات الشاغرة في الجامعة على كليات الطب , وطب الأسنان , والصيدلة , وعلوم التأهيل الطبي , والتمريض , والهندسة , والعلوم , وعلوم وهندسة الحاسبات , وإدارة الأعمال , والتربية , والحقوق , والآداب والعلوم الإنسانية , وعلوم الأسرة , وفي كلية المجتمع في المدينة المنورة , وكلية العلوم الطبية والتطبيقية والهندسة , وعلوم وهندسة الحاسبات , والعلوم , والآداب والعلوم الإنسانية , وكلية إدارة الأعمال في ينبع , وكليات العلوم , والآداب , والعلوم الطبية التطبيقية في العلا , وكلية المجتمع في خيبر , وكلية المجتمع في مهد الذهب , وكلية المجتمع في الحناكية , وكلية المجتمع في بدر .

كما أعلنت الجامعة عن توفر وظيفة محاضر في تخصص / أساليب كمية / بقسم نظم المعلومات في كلية إدارة الأعمال للبنين بالجامعة في المدينة المنورة , وحددت الفترة من 25/12/1433هـ إلى نهاية يوم الأربعاء 29/12/1433هـ موعداً لتقديم طلبات شغل الوظيفة , وذلك عبر موقع الجامعة على الإنترنت ( http://www.taibahu.edu.sa ) .

كما حددت الجامعة عدداً من الشروط اللازم توفرها في الراغبين في شغل الوظيفة المعلنة , حيث شملت أن يكون المتقدم سعودي الجنسية , وأن لا يزيد عمره عن 38 عاماً , ومعادلة الشهادة إذا كانت من جامعة غير سعودية , وأن يتوافق تخصص الماجستير مع تخصص البكالوريوس , وأن لا يقل التقدير في درجتي البكالوريوس والماجستير عن جيد جداً , وإجادة اللغة الإنجليزية , مع إرفاق المستندات المطلوبة إلكترونياً وتشمل صورة من شهادتي البكالوريوس والماجستير , وصورة من معادلة الشهادة للجامعات غير السعودية , وصورة من السجل الأكاديمي وصورة من بطاقة الأحوال المدنية.




تصعيد مطالبة المستحقات إلى إمارة المدينة المنورة وحقوق الإنسان
إحالة قضية معلمات «المدرسة الأهلية» إلى الهيئة الابتدائية



(«الاقتصادية» 00/11/2012)
مريم الجهني من المدينة المنورة

أحال مكتب العمل والعمال في منطقة المدينة المنورة أمس قضية فصل المدرسة الأهلية ( 14 معلمة ) في أول يوم دراسي بعد إجازة عيد الأضحى المبارك بعد أن رفضن التنازل عن رواتبهن في الإجازات الرسمية إلى الهيئة الابتدائية للمنازعة العمالية للفصل بها بعد أن رفض مالك المدرسة منحهن مستحقات نهاية الخدمة التي وافق - حسب قولهن - في جلسة الإثنين المنصرم عبر وكيله ومحاميه على صرفها لهن، فيما أكدت معلمة أنها وزميلاتها قررن اللجوء اليوم الأحد إلى إمارة المنطقة وجمعية حقوق الإنسان للتدخل لحل قضيتهن.

وكان مكتب العمل قد عقد أمس جلسته الرابعة في القضية والتي حددها كآخر مهلة لمالك المدرسة لتسليم المعلمات حقوقهن التي طالبن بها والتي تضمنت مكافأة نهاية الخدمة والمتبقي من راتب شهر تشرين الأول (أكتوبر) وبدل إنذار التأمين المدرسي لأول شهر وشهادة الخبرة وإخلاء الطرف حيث وافق – حسب المعلمات – على منحهن جميع ماطلبنه باستثناء مكافأة نهاية الخدمة.

وقالت إحدى المعلمات لـ "الاقتصادية" إن مالك المدرسة وافق على منحهن رواتب الأيام المتبقية من شهر تشرين الأول (أكتوبر) التي تم استقطاعها عليهن بحجة أنهن مفصولات عن العمل، إضافة إلى راتب بدل إنذار والتأمين المدرسي الموجود، فيما رفض إعطاءهن مستحقات نهاية الخدمة مؤكدة أن وكيله والمحامي كانا قد وافقا في جلسة الإثنين المنصرم على صرف حقوقهن شاملة مكافأة نهاية الخدمة، وأكدت المعلمة أن ذلك اضطرهن لمواصلة قضيتهن وتصعيدها بطلب تحويلها للهيئة الابتدائية للمنازعة العمالية مشيرة إلى أنهن قررن اللجوء اليوم الأحد إلى أمير منطقة المدينة المنورة وفرع جمعية حقوق الإنسان للتدخل في قضيتهن خاصة أنهن ما زلن عاطلات عن العمل وبعضهن كن يعول أسرهن من خلال مرتب وظيفتهن التي فصلن منها.

وكانت تفاصيل قضية المعلمات التي كشفتها "الاقتصادية" في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 بعددها ( 6964) مع إحدى المدارس الأهلية في منطقة المدينة المنوّرة بفصلها 14 معلمة في اليوم الأول لعودتهن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن رفضن الانصياع - حسب قولهن - لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، وتوجهن لتقديم شكوى إلى مكتب العمل في المدينة المنورة.

وقالت إحدى المعلمات المفصولات إن قضيتهن مع المدرسة بدأت منذ بداية العام الدراسي الجديد، حيث أبلغتهن مديرة المدرسة بأنه سيتم إمضاء العقد الموحد معهن وقمن بناءً على ذلك بإعطاء نصابهن من حصص التدريس لمدة ثلاثة أسابيع دون توقيع العقد، واجتمعت معهن بعد ذلك وكيلة المشرف العام على المدرسة لمناقشتهن في العقد الموحد ودوام يوم الخميس وأيام إجازات الطلاب.

وأكدت المعلمة أن المدرسة استغلت أحد بنود العقد الموحد الذي ينص على (يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها 90 يوماً ابتداء من تاريخ بداية العقد، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازات المرضية، ويكون للطرفين إنهاء العقد خلال هذه المدة)، مشيرة إلى أن أغلب المعلمات المفصولات يعملن في المدرسة منذ عامين وأكثر وأنهن مشمولات بنظام التأمينات الاجتماعية خلال تلك الفترة مما يثبت - حسب وصفها – تلاعب المدرسة لإيجاد أسباب غير منطقية للفصل. من جانبها حاولت "الاقتصادية" الوقوف على رأي مالك المدرسة لتكفل له حق الرد على ما ذكرته المعلمات حول قضيتهن حيث تم الاتصال به الثلاثاء المنصرم إلاّ أنه طلب التواصل مع المحامي المُكلف بالقضية والذي تم الاتصال به على مدى يومين ثلاث مرات وإرسال رسالة نصية لنقل رأي الطرف الآخر بالقضية إلاّ أنه تجاهل الرد.




صورة
 طفلان يقطعان الطريق وهما يدفعان بوالدهيما المقعدين متجهين لأداء صلاة الجمعة في المسجد النبوي أمس

تصوير: محمد العسيري - "الاقتصادية"
طفلان يقطعان الطريق وهما يدفعان بوالدهيما المقعدين متجهين لأداء صلاة الجمعة في المسجد النبوي أمس.





منخفض جوي وأمطار غزيرة على عدد من مناطق السعودية


خالد العوض من الرياض

من فضل الله سبحانه وتعالى - شهدت بعض مناطق السعودية خلال اليومين الماضيين هطول أمطار، راوحت بين المتوسطة إلى شبه الغزيرة، صحبها تساقط البرد خاصةً على أجزاء من مرتفعات الطائف وعلى القرى الواقعة شرق مكة المكرمة.

كما شملت الأمطار شرق محافظة رابغ، كذلك شهدت المدينة المنورة ومحافظاتها هطول أمطار غزيرة سال على أثرها بعض الأودية والشعاب، كما شملت الأمطار أجزاء من منطقة تبوك.

وتأثر غرب القصيم بهطول أمطار خفيفة، كما شملت أجزاء من غرب وشمال وجنوب منطقة حائل - جعلها الله سقيا خير وبركة - ولا تزال المراصد العددية للتنبؤ بحالة الطقس، تشير إلى مزيد من فرص تساقط الأمطار في نواحي منطقة المدينة المنورة وحائل والقصيم وشمال المنطقة الشرقية.

ويتوقع أن تزيد فرص هطول الأمطار على نواحي شمال المنطقة الشرقية فجر الثلاثاء المقبل، وتأتي حالة عدم الاستقرار الحالية، نتيجة عبور منخفض جوي عميق ضرب مناطق شرق البحر المتوسط، ثم اندفاع رياح جنوبية وجنوبية غربية رطبة تأثرت بها بعض مناطق السعودية وتشكلت، على أثرها السحب الماطرة فوق البلاد.

وكانت حالة الطقس أمس سماء غائمة جزئيا إلى غائمة بسحب منخفضة ومتوسطة على أجزاء من شمالي وشمال غربي وغربي السعودية، تخللتها سحب ركامية رعدية ممطرة، مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق: مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، سكاكا، ورفحا.

وتتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل جازان، عسير، والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف والأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرمة، خاصة الجنوبية منها، فيما يطرأ انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال غربي السعودية.





وكلاء وزارات الداخلية «الخليجيون»: دولنا تتعرض لأعمال إرهابية

السالم ترأس الاجتماع. (واس)
الرياض - «الحياة»
الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٢

دانَ وكيل وزارة الداخلية البحريني اللواء خالد العبسي، الحادثة الإرهابية التي تعرضت لها إحدى دوريات حرس الحدود في قطاع شرورة بمنطقة نجران، وقال: «لا تزال دولنا تتعرض لأخطار وأعمال إرهابية تستهدف النيل من منجزاتها وزعزعة أمنها واستقرارها»، مؤكداً ثقة دول المجلس التامة في كفاءة وقدرة رجال الأمن في المملكة على التصدي لمثل هذه الأعمال، وأوضح في كلمة له خلال اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس (السبت) في الرياض: «لقد تابعنا بكل أسى الحادثة الإرهابية التي تعرضت لها إحدى دوريات حرس الحدود في قطاع شرورة بمنطقة نجران من مجموعة إرهابية، نتج منها استشهاد عسكريين أثناء تأدية واجبهم الوطني، وإننا - إذ ندين بشدة ونستنكر هذه الأعمال الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار - نؤكد ثقتنا التامة في كفاءة وقدرة رجال الأمن في المملكة على التصدي لمثل هذه الأعمال»، معرباً عن خالص تعازيه للمملكة ولأسر الشهيدين، راجياً من الله أن يلهمهم الصبر والسكينة والسلوان.

وأضاف - بحسب وكالة الأنباء السعودية -: «لا تزال دولنا تتعرض لأخطار وأعمال إرهابية تستهدف النيل من منجزاتها وزعزعة أمنها واستقرارها، إلا أن دولنا وشعوبنا - وبفضل الله العلي القدير ثم بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها قادة دول مجلس التعاون، وتطلعات وتوجيهات وزراء الداخلية - تنعم وبحمد الله بالأمن والأمان والتقدم والازدهار».

واستعرض الحادثة الإرهابية التي وقعت في البحرين الأسبوع الماضي، خلال قيام مجموعة إرهابية بتفجير عدد من القنابل محلية الصنع أودت بحياة اثنين من المقيمين وإصابة ثالث بإصابات بليغة، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية البحرينية تمكنت من القبض على عدد من المشتبه بهم، وتقوم حالياً بتكثيف جهود البحث والتحري للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

وهنأ العبسي الأمير محمد بن نايف، على ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بتعيينه وزيراً للداخلية، مثمناً الجهود التي بذلها الأمير أحمد بن عبدالعزيز في تعزيز العمل الأمني المشترك بين دول المجلس، ودوره الرائد في تحقيق الأمن والسلم الخليجي والدولي.

دعم قدرات دول الخليج الأمنية

رفع وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق غازي العمر، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح حج هذا العام. واستعرض في كلمة له خلال الاجتماعات إسهامات الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - في المجالات الأمنية بالمملكة ودول المجلس، داعياً الله - عز وجل - أن يتغمده بالرحمة والمغفرة.

وأكد أن «الاجتماع يكتسب أهمية كبيرة في ظل الأحداث التي تمر بها المنطقة، وهو ما يوجب التحرك الفاعل لتدعيم قدرات دول الخليج الأمنية، وتوحيد المواقف من خلال وجهات النظر وتنسيق الجهود في جميع المجالات الأمنية المشتركة» .

كما ألقى الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون العقيد هزاع الهاجري، كلمة رفع خلالها التهاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام. وهنأ الأمير محمد بن نايف بمناسبة تعيينه وزيراً للداخلية.





تأجيل تطبيق اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن إلى 2013


«الاقتصادية» 3/7/2012
عبد الله البصيلي من الرياض

علمت "الاقتصادية" أن الإعلان عن تطبيق اللوائح التنفيذية الخاصة بأنظمة التمويل والرهن العقاري لن يتم العام الجاري، وأنه سيكون في 2013، في الوقت الذي تبين فيه أن جزءا من تلك اللوائح تم الانتهاء من إعداده، وأنه يجري حالياً مراجعة بعض بنوده. وتوقعت مصادر أن تكون فترة الإعلان عن تطبيق تلك اللوائح خلال الربع الأول من العام المقبل.
 
«الاقتصادية» 3/9/2012

معلوم أن مجلس الوزراء منح الجهات المعنية مهلة 90 يوماً فقط لنشر تلك اللوائح التي من المفترض وفق ذلك أن تعلن في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ما يعني مضي 40 يوماً على تلك المهلة. ولفتت مصادر إلى أنه من المفترض أن يصدر قبل الإعلان عن تطبيق لوائح أنظمة التمويل والرهن العقاري نشر "اللائحة الأولية" من خلال المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية لاستطلاع "مرئيات العموم".

لكن المصادر، لم تستبعد صدور تلك اللوائح الأولية مع نهاية العام الجاري. وأشارت المصادر، إلى أن الجهات الحكومية المعنية هي المختصة بإصدار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل واعتمادها، وذلك بعد استطلاع مرئيات العموم، مشيرة إلى أنه بعد ذلك الاستطلاع سيتمكن متخذ القرار من التعرف على آراء المختصين في بنود اللائحة التنفيذية. ولفتت المصادر، إلى أن عدد إصدار اللوائح حتى الآن جاء بسبب تداخل الأنظمة والتعقيدات الكبيرة التي واجهتها الجهات الحكومية خلال الفترة الماضية، وحرصها على ظهورها بالشكل الذي لا يتعارض مع الأنظمة والقوانين الأخرى في السعودية، مبينة أنه تم عرض اللوائح الأولية لبعض أنظمة التمويل على الشركات والقطاعات المختصة الفترة الماضية.

وأضافت: "أهمية أنظمة التمويل والرهن العقاري تتطلب الحرص على إصدار لوائح تنفيذية دقيقة ومراجعتها بشكل مستمر مع المختصين قبل إعلان بدء تطبيقها". ومن خلال تطبيق اللوائح التنفيذية يتم تفعيل آلية نظام الرهن العقاري، التي صدرت بموجب أنظمة الرهن العقاري والتمويل، حيث سيتم ذلك التفعيل من خلال المتطلبات النظامية الجديدة. وبالنسبة إلى جزئية الرهن العقاري فهي ذات شقين، حيث الشق الأول يتعلق بتمويل الرهن العقاري، وهو تابع لمؤسسة النقد، أما آلية الرهن نفسها فهذه خاضعة لوزارة العدل. وقالت المصادر: "في حال الانتهاء من المتطلبات الأساسية للوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري فإن الجهة المسؤولة قد تعلن اللائحة المتعلقة باختصاصاتها منفردة، وتأتي بعدها الجهات المعنية الأخرى، بمعنى أنه ليس من المفترض أن تعلن جميع اللوائح التنيفذية في وقت واحد".
 «الا
قتصادية» 25/9/2012

ونشرت "الاقتصادية" خبراً في أيلول (سبمتبر) الماضي يشير إلى أنه تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لأنظمة شركات التمويل، التي سبق أن أقرها مجلس الوزراء ضمن حزمة أنظمة التمويل، وأنه ينتظر إعلانها قريبا بالتزامن مع انتهاء مهلة الـ 90 يوما التي منحها القرار. وتشير المعلومات إلى أن عددا من المستثمرين استبقوا إصدار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل، وبدأوا في تأسيس شركات تمويلية، بهدف اقتناص الفرص في السوق السعودية، وذلك لتوقعهم وجود عوائد مادية مجزية من تلك السوق، إلى جانب أن مستثمرين آخرين يستعدون للدخول في الفترة المقبلة. ويتوقع مراقبون أن تشهد سوق التمويل في السعودية تنظيما أكبر خلال الفترة المقبلة بعد إعلان اللوائح التنفيذية، بالنظر إلى إلغاء كثير من السلبيات الحاصلة في السوق. كما تشير المعلومات إلى أن اللائحة التنفيذية الخاصة بأنظمة التمويل سيتم إعلانها مبدئيا للشركات المختصة لمدة ثلاثة أشهر للتعرف على مرئياتهم حيالها، ومن ثم التعديل عليها من قبل الجهات المعنية إذا تطلب الأمر، وإقرارها بشكل نهائي فيما بعد.

وبحسب اللائحة التنفيذية لشركات التمويل التي سيتم الإعلان عنها خلال أيام، فإن الشركات مطالبة بتصحيح أوضاعها خلال مهلة عامين، أو إقفال النشاط، في الوقت الذي يتضح فيه وفقا للائحة أن بنودها لن تقل صرامة عن أنظمة ولوائح شركات التأمين التي أعلنت الأعوام الماضية. وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين أقر في تموز (يوليو) من العام الجاري مجموعة أنظمة الرهن العقاري، الإيجار التمويلي، والتمويل العقاري، كما تضمنت القرارات إجازة ممارسة أنشطة التمويل العقاري وتمويل الأصول الإنتاجية والإيجار التمويلي. ومن أبرز ملامح نظام الإيجار التمويلي الذي أقر - وفق نص القرار - توفير صيغة تمويل من قبل شركات مساهمة متخصصة في الإيجار التمويلي لتمكين المستفيد من الانتفاع بجميع الأصول العقارية والمنقولة والحقوق المعنوية والامتيازات بصيغة الإيجارة، وإتاحة الفرصة للمستفيد من ذلك المنتج التمويلي لتملك الأصل أو الحق، ووضع الضوابط اللازمة لممارسة ذلك النشاط بما يكفل تقليل المخاطر على أطراف علاقة الإيجار التمويلي وتجنيب القطاع المالي الممارسات التي قد تؤثر سلبا في سلامته، وإسناد مهمة الإشراف والرقابة على الإيجار التمويلي إلى مؤسسة النقد العربي السعودي تحقيقا لغاياته.

في حين جاء من أبرز ملامح نظام الرهن العقاري تحقيق الضمانات اللازمة عند ممارسة نشاطات وتمويل العقار أو المنقول، وذلك بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية، تضمّنه بيان مفصل حول طبيعة الأصول محل الرهن وإجراءات عقد الرهن والشروط المطلوبة لانعقاده وحالات انقضائه، تحديد حقوق أطراف عقد الرهن والتزاماتهم من حيث ما يشمله الرهن وكيفية التعامل مع المرهون أثناء سريان عقد الرهن أو مع الحقوق المتعلقة مع الغير قبل نشوء الرهن، وتحقيق المرونة المنضبطة اللازمة للاستفادة القصوى من الأصول العقارية والمنقولة التي لملكيتها سجل منتظم في إيجاد السيولة النقدية.





الشورى يبحث تسلل 5 ملايين مقيم غير شرعي بالمملكة
لجنة الشؤون الخارجية طالبت بحلول دبلوماسية لإعادتهم إلى بلادهم


يبدأ مجلس الشورى، في الأسبوع المقبل، نقاشاً حول ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة، ممن تخلفوا أو دخلوا الأراضي السعودية بطرق غير نظامية، والذين يقدر عددهم بخمسة ملايين وفق تقرير لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، الذي أعدته بناءً على دراسة لتقرير وزارة الخارجية الأخير.

وأوردت صحيفة «الشرق» السعودية أن التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون الخارجية تضمن توصيات بضرورة إيجاد حلول سريعة للمقيمين غير الشرعيين، المنتشرين بين مكة وجدة والطائف والمدينة وينبع والرياض والمنطقة الشرقية والجنوبية، ناسباً إليهم 60% من الجرائم التي ترد لمراكز الشرطة. 

واقترح التقرير تشكيل لجان من وزارتي الخارجية والداخلية للتفاهم مع دول هؤلاء المقيمين، وإعادتهم بالطرق الدبلوماسية الرسمية إلى بلدانهم، والعمل على إيجاد حلول لمنع تلك الظاهرة، وتشديد الرقابة لوقف التخلف.

وأكد التقرير أن المقيمين غير الشرعيين في البلاد يشكلون خطراً على أمن البلاد من خلال نشرهم الجريمة بكل أنواعها من مخدرات ومسكرات وسرقة ودعارة وقتل وتصوير أفلام إباحية وترويجها وتلويث للبيئة وتشويه لمنظر البلاد. وتطرق التقرير إلى وضع الجاليات التي تعيش في المملكة، خصوصاً الجالية البرماوية، وكيفية منع انتشار الجريمة في أوساطها. 

ودعا من ناحية أخرى، إلى الاهتمام بالمبتعثين وخدمتهم، راصداً قصور بعض سفارات المملكة في الخارج في هذا الصدد، مبيناً تواصل اللجنة مع تلك السفارات لمعرفة أسباب القصور والتفاهم معها وحل المشكلة في وقتها. 

وخلا التقرير من موضوع التوسع في توظيف المرأة في البعثات الدبلوماسية السعودية بسبب التطرق للموضوع عدة مرات في تقارير سابقة في الأعوام الماضية.





تشمل مكة والرياض وجدة والأحساء والشرقية
توقيع عقود مشروعات بلدية بأكثر من ملياري ريال

واس- الرياض:
 وقّع الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية في مكتبه بالوزارة أخيراً عقود (29) مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي وقدره (2.202.974.449) ريالاً.

وتتضمن العقود التي وقعت في منطقة مكة المكرّمة تأمين معدات وآليات لبلدية مدركة بمبلغ (962.000.00) ريال ومدة العقد ثلاثة أشهر, ومشروع تحسين وتجميل المداخل بمحافظة الجموم وعسفان بمبلغ (5.500.593 ) ريالاً ومدة العقد سنتان, ومشروع صيانة شوارع المنطقة المركزية بمكة المكرمة بمبلغ (15.000.000) ريال ومدة العقد ثلاث سنوات.
مشروع توريد وتركيب (1050) طقم حوامل أعلام ميكانيكية لمدخل مكة المكرمة بمبلغ (997.500) ريال ومدة العقد (10 أيام ), ومشروع عملية تشغيل وصيانة نفق المرور بالسوق الصغير بمبلغ (966.000) ألف ريالاً ومدة العقد (أربعة أشهر), ومشروع تنفيذ تقاطع الطريق الدائري الرابع مع طريق السيل بمبلغ (418.008.156) ريالاً ومدة العقد (30 شهراً).

وشملت كذلك مشروع تشغيل نظام ربط شبكات الإنارة بأنظمة التحكم الالكتروني بمبلغ وقدره (5.721.000) ريال ومدة العقد (سنتان), ومشروع تنفيذ حملة توعية تركز على مفهوم وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها وتوفير مستلزماتها بمبلغ (981.000) ألف ريال ومدة العقد شهران, ومشروع تنفيذ أدراج لنفق المرور بالسوق الصغير بمبلغ وقدره (4.002.976) ريالاً ومدة العقد (سنة).

اما العقود الخاصة بمدينة الرياض، فشملت مشروع عمل دراسة تحليلية وتطويرية لنظم المعلومات الجغرافية بمبلغ (42.954.357) ريالاً, ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة شوارع بلديات محافظات وادي الدواسر، والسليل، والأفلاج، وحوطة بني تميم، والحلوة، والحريق، والأحمر، والهدار، والبديع، والحيانية، وبرك بمبلغ (119.997.541) ريالاً ومدة العقد (سنتان), ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة شوارع بلديات الخرج والهياثم والدلم ورماح بمبلغ (95.036.966) ريالاً, ومدة العقد (سنتان).

وشملت أيضاً مشروع تنفيذ المركز الإداري بالشفا بمدينة الرياض بمبلغ (163.024.140) ريالاً، ومدة العقد (سنتان ونصف), ومشروع صيانة وتشغيل شبكتي تصريف السيول والمياه الجوفية شمال الرياض بمبلغ (8.975.240) ريالاً، ومدة العقـد (1095 يوماً).

وبشأن العقود الخاصة بمدينة جدة فهي مشروع استشاري الإشراف لإدارة مشاريع التشغيل والصيانة بأمانة محافظة جدة بمبلغ (99.412.200) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات), ومشروع استشارات مكتب إدارة المشروع بأمانة محافظة جدة بمبلغ (49.997.935) ريالاً، ومدة العقد (ثلاث سنوات).

أما المنطقة الشرقية، فوقع فيها مشروع صيانة شوارع شمال الدمام للأعوام من (1433 إلى 1436هـ ) بمبلغ (45.070.030) ريالاً ومدة العقد (ثلاث سنوات), ومشروع توريد وتركيب أجهزة إنذار مبكر للحريق وصيانة الطفايات لمبنى الأمانة الرئيسي بمبلغ وقدره (965.959) ألفاً ريال, وعقد صيانة شوارع مدينة الخبر للأعوام من ( 1434 إلى 1436هـ ) بمبلغ (55.000.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات), وعقد صيانة شوارع جنوب الدمام بمبلغ (45.000.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات).

كما شملت مشروع ترسية تطوير شبكة الحاسب الآلي بإدارات أمانة المنطقة الشرقية بمبلغ (898.081.000) ريال, ومشروع إنشاء المرافق البلدية بحاضرة الدمام (ورش ومستودعات مركزية للأمانة) بمبلغ (10.999.994) ريالاً ومدة العقد (سنة ونصف), واعتماد محضر لجنة فحص العروض الخاصة بمنافسة تنزيل وتبتير المخططات بأمانة المنطقة الشرقية بمبلغ (5.000.800) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات), واعتماد محضر ترسية لجنة فحص العروض الخاصة بمشروع التطوير التقني لإدارة مشاريع تقنية المعلومات بمبلغ (7.137.900) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات).

وتم كذلك اعتماد محضر لجنة فحص العروض الخاصة بمشروع تصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات بمبلغ (1.242.900) ريال, واعتماد محضر ترسية لجنة فحص العروض الخاصة بمنافسة صيانة آلات التصوير والأجهزة المكتبية بأمانة المنطقة الشرقية بمبلغ(2.497.040) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات), ومشروع تصريف مياه الأمطار بالخبر المرحلة الثامنة الجزء الثاني بمبلغ (37.000.000) ريال ومدة العقد (21 شهر ), ومشروع تصريف مياه الأمطار بالدمام المرحلة الثامنة بمبلغ (39.852.120) ريالا.

وفيما يتعلق بمحافظة الأحساء فقد تم توقيع عقد المناقصة العامة بمشروع استكمال أعمال السفلتة للمخططات المكتملة الخدمات بمدينة الهفوف بمبلغ (23.589.100) ريال ومدة العقد (سنة) .






وزير الزراعة لـ "الاقتصادية" :
استهداف 4 دول للاستثمار الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي
بالغنيم
فهيد الغيثي من الرياض


أكد الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، أن الاستثمار الزراعي في الخارج يعد مساهمة في زيادة الأمن الغذائي المحلي، مبينا أنه سيتم دعوة المستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي بالخارج لتنسيق الجهود فيما بينهم. ونوّه بالغنيم، إلى أنه تمت الموافقة على صيغة الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية التي تعقد بين المملكة والدول المستهدفة، وهو ما قامت به وزارة الخارجية، وتم توقيع اتفاقية إطارية مع بعض الدول المستهدفة وهي فيتنام وإثيوبيا والسودان وجارٍ استكمال إجراءات التوقيع مع أوكرانيا. وأوضح بالغنيم خلال حواره مع ''الاقتصادية''، أن اندماج مشاريع الدواجن الصغيرة في المملكة فيما بينها، سيؤدي إلى نقص تكاليف الإنتاج عموماً وتسويقه بالأسعار المناسبة، مبينا أن الاندماج سيمكن أصحاب تلك المشاريع من التغلب على المشكلات الاقتصادية التي تعترضهم.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أكد الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، أن اندماج أصحاب مشاريع الدواجن الصغيرة في المملكة فيما بينها، سيؤدي إلى نقص تكاليف الإنتاج عموماً وتسويقه بالأسعار المناسبة، مبينا أن الاندماج سيمكن أصحاب تلك المشاريع من التغلب على المشكلات الاقتصادية التي تعترضهم، ومن ذلك توفير مستلزمات الإنتاج المختلفة من الأعلاف، الصيصان، وغيرها.

وأضاف بالغنيم خلال حواره مع "الاقتصادية" أن إيقاف زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك العالي للمياه، ومن ضمنها الأعلاف، سيؤثر في خريطة الزراعة في المملكة، إذ سيسهم هذا الإيقاف في التوجه نحو زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك المائي المنخفض، والاستفادة من الميزات النسبية في الإنتاج الزراعي لكل منطقة من مناطق المملكة، وتعظيم الاستفادة من استخدام مياه الري، واستخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج، مثل إنتاج الخضار في البيوت المحمية والزراعات المكشوفة التي تستخدم أساليب الري الحديثة، أو إنتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة، والمزارع السمكية والألبان وغيرها.

وشدد الوزير، على أن الاستثمار الزراعي في الخارج يعد مساهمة في زيادة الأمن الغذائي المحلي، مبينا أنه ستتم دعوة المستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي بالخارج لتنسيق الجهود فيما بينهم. ونوه بالغنيم، إلى أنه تمت الموافقة على صيغة الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية التي تعقد بين المملكة والدول المستهدفة، وهو ما قامت به وزارة الخارجية، وتم توقيع اتفاقية إطارية مع بعض الدول المستهدفة، وهي فيتنام، إثيوبيا، والسودان، ويجري استكمال إجراءات التوقيع مع أوكرانيا.

كيف سيؤثر إيقاف زراعة الأعلاف على خريطة الزراعية في المملكة؟

إن وقف زراعة الأعلاف في المملكة من شأنه المساهمة في ترشيد استخدام المياه في القطاع الزراعي، خاصة في ظل محدودية وشح الموارد المائية المتاحة في المملكة، التي تشكل تحديا حقيقيا في الحاضر والمستقبل، حيث إن الأعلاف تعد من المحاصيل ذات الاستهلاك العالي للمياه، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن وقف زراعة الأعلاف من شأنه المساهمة في التوجه نحو زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك المائي المنخفض، والاستفادة من الميزات النسبية في الإنتاج الزراعي لكل منطقة من مناطق المملكة، وتعظيم الاستفادة من استخدام مياه الري، واستخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج، مثل إنتاج الخضار في البيوت المحمية، والزراعات المكشوفة التي تستخدم أساليب الري الحديثة، أو إنتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة، والمزارع السمكية والألبان وغيرها، وهذا من شأنه المساهمة في الوصول إلى تنمية زراعية مستدامة في المملكة، وجعل هذا القطاع مستمراً في تأدية دوره المهم في مسيرة التنمية المباركة للمملكة. وعليه فإن إيقاف زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك العالي للمياه، ومن ضمنها الأعلاف، سوف يؤثر في خريطة الزراعة في المملكة، بحيث يتم التركيز على إنتاج السلع الغذائية التي تتمتع المملكة بميزات نسبية في إنتاجها، والتي تحقق الاستخدام الأمثل للموارد بهدف المحافظة على استدامة الموارد الزراعية المحدودة في المملكة، ولا سيما مورد المياه، وتعظيم الاستفادة من استخدام هذا المورد المهم، في حين أنه سيتم الاعتماد على الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، والاستيراد لتغطية احتياجات المملكة من السلع التي لا يمكن إنتاجها محلياً، وكذلك المحاصيل ذات الاستهلاك المائي العالي مثل الحبوب والأعلاف.. وهذا من شأنه المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة بمفهومة الشامل.
 
سيسهم وقف زراعة الأعلاف في تغير خريطة الزراعة في المملكة من خلال تحقيق الأمن الغذائي. «الاقتصادية»

هل لك أن تحدثنا عن مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي، ولا سيما أنها دخلت في مرحلتها الثانية؟

إن مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج التي أسندت لوزارة الزراعة مكونة من عدة مراحل وتم الانتهاء من مرحلتها الأولى، والوزارة بصدد البدء في المرحلة الثانية، وتطلبت المرحلة الأولى من المبادرة تنسيقاً مستمراً بين الجهات الحكومية المعنية التي تم تحديدها بقرار مجلس الوزراء، وهي: وزارة الخارجية، وزارة المالية، وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة، وكوّن على أثرها فريق المبادرة برئاسة وزارة التجارة والصناعة، وشهدت عملاً دؤوباً بين الجهات الحكومية الأربع المعنية، إلى جانب جهات حكومية أخرى، كما شهدت المرحلة الأولى إنشاء شركة سعودية للاستثمار الزراعي والحيواني في الخارج باسم الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك"، وتم اختيار مجلس إدارتها وبدأت ممارسة عملها، إضافة إلى الموافقة على صيغة الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، التي عقدت بين المملكة والدول المستهدفة، وهو ما قامت به وزارة الخارجية، وتم توقيع اتفاقية إطارية مع بعض الدول المستهدفة وهي، فيتنام، إثيوبيا، والسودان ويجري استكمال إجراءات التوقيع مع أكرانيا، كما صدرت الموافقة من مجلس الوزراء على آلية ضوابط تقديم تسهيلات ائتمانية وتمويل ميسر للمستثمرين السعوديين، في إطار مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج، وبذلك اكتملت الخطوات الرئيسة التي تبنى عليها المبادرة.

وفي المرحلة الثانية ستتولى وزارة الزراعة مسؤولية الأمن الغذائي، من خلال الاستثمار الزراعي والحيواني في الخارج، ووضعت الوزارة تصورا واضحا ودقيقا وخطة واضحة لاستكمال خطوات المبادرة، ونأمل أن تقوم وزارة الزراعة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بما فيها شركة "سالك" وصندوق التنمية الزراعية والجهات الحكومية الأخرى، ليتم بناء الهيكل التنظيمي ومن ثم تنفيذ المبادرة، والاستثمار الزراعي في الخارج يعد مساهمة في زيادة الأمن الغذائي المحلي، وستتم دعوة المستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي بالخارج لتنسيق الجهود فيما بينهم.

ماذا عن ظهور مرض غامض يصيب الإبل بالعمى، ولا سيما أن بدايته كانت من مدينة عفيف؟

هناك كثير من الأمراض التي تؤدي إلى العمى في الإبل، منها أمراض طفيلية أو بكتيرية أو فيروسية، كما أن نقص بعض عناصر الغذاء المهمة قد يؤدي إلى العمى، وكذلك التسمم بالمعادن الثقيلة، كما أنه لم ترد إلى هذه الوزارة تقارير عن حدوث إصابة بمرض غامض في الإبل بمدينة عفيف، والعيادات البيطرية في جميع مناطق ومحافظات وهجر المملكة على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات البيطرية ومعالجة أي حالة عمى في الإبل وتقديم اللازم.

قدم اقتصاديون نصائح لمشاريع الدواجن الصغيرة بالاندماج، ما الدعم الذي ستقدمه الوزارة لتعزيز مثل هذه الأفكار.. وما أوجهه؟

تقدم الدولة - رعاها الله - الدعم المباشر لمنتجي الدواجن، من خلال القروض التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية لهم. كما توصي وزارة الزراعة أصحاب مشاريع الدواجن الصغيرة بالتعاون فيما بينها، من أجل التغلب على المشكلات الاقتصادية التي تعترضها كتوفير مستلزمات الإنتاج المختلفة (الأعلاف، الصيصان .. وغيرها)، ونقص تكاليف الإنتاج عموماً، وتسويق الإنتاج بالأسعار المناسبة. لذا فإن الوزارة تحرص على أن تكون الجمعيات التعاونية هي الوسيلة الفعالة لتحقيق أهداف صغار منتجي الدواجن في المملكة.




ثقافتها الاستثمارية الخلاقة.. صنعت الفرق
المؤسسة العامة للتقاعد: إبداع مشاريع المستقبل يعززه نجاح الاستثمارات الحالية

جولة سابقة لوزير المالية مع أعضاء من مجلس الإدارة داخل المركز


نفذت الاستثمارات العقارية العملاقة وقدمت تسهيلات لشروط برنامج مساكن

وجهت المؤسسة العامة للتقاعد غالبية استثماراتها للسوق المحلية، وشاركت في الاكتتاب في 9 إصدارات من الصكوك المالية المحلية وتنظر المؤسسة ايضا لتمويل قطاع الإسكان بالمملكة على انه قرار استثماري يهدف الى تنمية العائدات على الأصول إضافة الى تحقيق أهداف أخرى من بينها توفير المزيد من الوظائف وفرص العمل وزيادة الطلب على الخدمات والمواد وتوفير ميزة اجتماعية كقيمة مضافة للاقتصاد الكلي.

وتتنوع استثمارات المؤسسة العامة للتقاعد بين مالية واسهم وعقارات وصكوك، بهدف التنويع وتجنب المخاطرة وتعزيز المركز المالي للمؤسسة،

وفي الاستثمار في المساكن والشقق والوحدات السكنية أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أنها تستهدف إيجاد (13.500) وحدة سكنية على مدى الثلاث سنوات القادمة تضاف الى (1,486) وحدة سكنية جاهزة يتم استثمارها الآن وفقا لبرامج وخطط التمويل والاستثمار العقاري لدى المؤسسة.

وأوضح تقرير صادر عن المؤسسة العامة للتقاعد حصلت "الرياض" على نسخة منه ان المؤسسة لديها حاليا عدد 1486 وحدة سكنية يتم استثمارها في الرياض والخبر اضافة الى أبراج منى لاستضافة حوالي (7,000) حاج كل موسم، كما تعمل المؤسسة جاهدة للبدء قريباً في تنفيذ مشاريع إسكانية منها (2,500) وحدة سكنية في الخبر كما تدرس المؤسسة إنشاء مجمع سكني في مدينة جازان

كما أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أنها تسعى لإنشاء المشروع الاستثماري الكبير في محافظة جدة والذي يتكون من مشروع سكني تجاري حيث سيتم انشاء (6160) شقة و(1180) فيلا وحوالي (170) ألف م2 مكاتب وفندق يضم (300) غرفة ومستشفى بسعة (120) سريراً، و13 مسجداً و22 مدرسة موزعة على (10) أحياء سكنية متكاملة الخدمات بالاضافة إلى مشروعات استثمارية مختلفة.

وقد جاءت موافقة مجلس إدارة المؤسسة بناء على الجدوى الاقتصادية للمشروع والاحتياج للمساكن في محافظة جدة.

وقد تم تصميم المشروع وفق أحدث المعايير والمواصفات حيث يقع على طريق المدينة المنورة امام الصالة الشمالية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي وبمساحة اجمالية قدرها حوالي (2.6) مليون م2 ومن المتوقع البدء في التنفيذ قبل نهاية هذا العام 2012م بإذن الله.

ويعتبر مشروع مساكن جدة أحد المشاريع الاستثمارية والتي تنفذها المؤسسة العامة للتقاعد وتهدف إلى استثمار أموال المشتركين في نظام التقاعد المدني والعسكري وتعود على حقوقهم بالنفع وفي نفس الوقت تلبية الطلب على المساكن المناسبة للمتقاعدين أو الموظفين على رأس العمل وغيرهم من المواطنين. 

وتأتي هذه المشاريع المستقبلية لمؤسسة التقاعد بعد ان نجحت في عدة مشاريع عقارية قائمة مثل مكاتب بحي السفارات وابراج الضباب بالرياض وصالات طريق الملك خالد وغيرها من العقارات التي بدأت تعود بالنفع على صندوق المؤسسة.

سوق الأسهم

تمتلك المؤسسة العامة للتقاعد حوالي 20 حصة في الشركات المدرجة في سوق المال السعودي وحققت الملكيات المعلنة للمؤسسة نمواً مطلقاً بمعدل 16.6%

وقد جاء التركز القطاعي على قطاع المصارف والخدمات المالية بالمقدمة بحصة 46.5%، ثم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بحصة 19.6% في الإجمالي، ثم في قطاع الصناعات البتروكيماوية بحصة 12.4% من الإجمالي.

برنامج مساكن

بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم تمويلها من خلال برنامج مساكن 2346 وحدة سكنية، بقيمة إجمالية قدرت بأكثر من 1.788 مليار ريال بحسب الإحصائيات الأخيرة، ويشير ذلك إلى ان البرنامج أسهم في تحقيق حلم امتلاك المسكن لعدد كبير من المواطنين حيث تتوقع مؤسسة التقاعد ان يصل العدد الى 3 آلاف بنهاية هذا العام

واستنادا إلى بيانات مؤسسة النقد الخاصة بالربع الأول لعام 2012 فقد بلغت حصة البرنامج من حجم سوق التمويل السكنية لعام 2011م، 10.04 في المائة، كما كانت 9.1 في المائة للربع الأول للعام الجاري، معتبرة أن هذا الإنجاز يعود إلى تحسين شروط البرنامج المميزة التي أسهمت في زيادة عدد المستفيدين من البرنامج

وجاءت إعادة تكييف شروط البرنامج بشكل دوري وبما يتوافق مع حاجات الراغبين في الاستفادة من البرنامج ويتوافق مع متطلباتهم السكنية مثل تمويل أكثر من وحدة سكنية وتخفيض الحد الأدنى للراتب ورفع عمر المسكن المستعمل والتضامن بين الزوجين, قد أثر بشكل كبير في زيادة عدد المستفيدين، حيث أدى ذلك إلى الإقبال الكبير الذي يشهده البرنامج خلال الفترة الماضية.

ويأتي برنامج مساكن انطلاقا من حرص المؤسسة العامة للتقاعد لتنمية الموارد المالية ودعم نشاطات المشتركين في أنظمة التقاعد وتلبية احتياجاتهم وقد قامت المؤسسة بإجراء دراسة أظهرت نتائجها حاجة موظفي الدولة والمتقاعدين لوجود برنامج شراء مساكن يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في الحصول على المسكن المناسب. لذلك قامت المؤسسة العامة للتقاعد بالبدء في تنفيذ هذا البرنامج الذي تقدم من خلاله تسهيلات مالية تصل الى خمسة ملايين ريال لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد (المدني والعسكري) والراغبين في شراء مسكن لهم.

ومن مزايا هذا البرنامج توفير التمويل طويل الأجل بأقساط ميسرة، مع إعطاء المستفيد فترة سماح للسداد.

وينتفع من مزايا هذا البرنامج جميع موظفي الدولة المواطنين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية العامة للدولة أو الهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لنظام التقاعد من الموظفين والموظفات والعسكريين. كما يمكن استفادة الزوجين كمتضامنين من البرنامج. 

ويعتبر برنامج مساكن أسلوب تمويل قائم على صيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة والمعتمدة من الهيئة الشرعية، حيث تقوم المؤسسة العامة للتقاعد بشراء وتملك العقار (فيلا / دوبلكس/ شقة / العمائر المخصصة للسكن) بناء على طلب ورغبة المستفيد (الموظف / المتقاعد) ومن ثم بيعه للمستفيد بالتقسيط وبهامش ربح محدد.

مجمع تقنية المعلومات والاتصالات

جاءت موافقة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية على إصدار أول رخصة لإنشاء منطقة تقنية خاصة على مستوى المملكة العربية السعودية وذلك تحت اسم (مجمع تقنية المعلومات والاتصالات) على الأرض المملوكة للمؤسسة العامة للتقاعد والتي سبق وتم اعتماد المشروع عليها من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض - واعتبارها منطقة تطوير خاصة بالتقنية والمعلومات والاتصالات. ويشتمل المشروع على مجموعة من البنى التحتية المتطورة لتكوين تجمعات تقنية علمية وتوفير بيئة أعمال اقتصادية مترابطة ومتكاملة تصب في خدمة تنمية صناعات حديثة ذات أبعاد استراتيجية لتطوير قطاع التقنية والمعلومات في بلادنا. ويعتبر قطاع تقنية المعلومات دافعاً وجاذباً للاستثمارات بما له من دور في مساعدة وتحفيز النمو في القطاعات الاقتصادية الأخرى، ولهذا قررت المؤسسة العامة للتقاعد تولي مسؤولية الاستثمار في أول مدينة للمعلومات والتقنية بالمملكة العربية السعودية. حيث قامت المؤسسة وبعد دراسة عدة بدائل لموقع المشروع والتنسيق مع هيئة تطوير مدينة الرياض حول أفضل المواقع اختيار حي النخيل غرب الرياض لإقامة المشروع عليه بمساحة تبلغ (800) ألف متر مربع ويتميز بقربه من اثنين من مراكز التعليم والبحث هما جامعة الملك سعود ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومن المتوقع أن تبلغ مجموع مساحات البناء (مليون) متر مربع.

هذا المشروع سوف يؤدي -بمشيئة الله- إلى زيادة قوة المنافسة العالمية لشركات تقنية المعلومات بالمملكة إضافة إلى تحسين الوضع التنافسي لمدينة الرياض بما يضيفه المشروع من مميزات كذلك ارتفاع معدل تدفق رؤوس الأموال في قطاع تقنية المعلومات.

ويعتبر مجمع تقنية المعلومات والاتصالات الذي تعمل المؤسسة العامة للتقاعد على تنفيذه في مدينة الرياض، من الصروح التقنية والصناعية المتطورة التي تمثل إضافة نوعية كبيرة لبرامج وخطط ومشروعات التنمية في المملكة، ويشتمل المجمع على مجموعة من البنى التحتية المتطورة لإنشاء تجمعات تقنية صناعات حديثة ذات أبعاد إستراتيجية لتطوير قطاع التقنية والمعلومات في المملكة، وسيخصص المجمع للأعمال التقنية وأنشطة التجميع والتصنيع لنماذج أولية عالية التقنية، وخدمات مساندة فنية كمصانع المواد المستعملة في أنشطة البحث والتطوير والخدمات التجارية كالفنادق والمطاعم والبنوك. ويتم إنشاء المجمع بأكمله بتمويل من المؤسسة العامة للتقاعد، ويشمل مقرات أعمال ومراكز بحث وتطوير وإنتاج لكبريات شركات الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية والعالمية، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص والمحلي والأجنبي للاستثمار في المجمع والاستفادة من الميزات والتجهيزات العديدة التي سيوفرها للمستثمرين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وقد جاء العديد من عروض الاستثمار من الشركات العالمية بناء على الجدوى الاقتصادية، وأهمية المجمع من حيث دعم أعمالها في السعودية، ويهيئ المجمع بيئة جيدة للشركات التقنية المتخصصة تخدمها بشكل متكامل بالنظر إلى أن المشروع يحظى بمواصفات عالمية عالية المستوى. وتركز المرحلة الثانية والأخيرة من الإنشاء على المشاريع السكنية وستشتمل على أبنية بنظام الفلل، الدبلوكسات، والشقق، ستتم بنظام التأجير. وتهدف مدينة تقنية المعلومات والاتصالات إلى جعل الرياض موطنا للصناعات المعرفية المتقدمة والاتصالات في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، وتشمل الصناعات المعرفية، المعلوماتية وصناعة الاتصالات والبرمجيات وأشباه الموصلات وتقنيات تطبيقها، والإلكترونيات المتقدمة، خاصة في ظل ما تتمتع به الرياض من حركة اقتصادية كبيرة تؤهلها لاحتلال موقع منافس لعديد من المدن الاقتصادية في المنطقة. كما يرمي المشروع إلى مجموعة من الأهداف والغايات أبرزها زيادة قوة المنافسة العالمية لشركات تقنية المعلومات والاتصالات في السعودية، تحسين الوضع التنافسي لمدينة الرياض بسبب الميزات التي تحتضنها، ارتفاع معدلات تدفق رؤوس الأموال في قطاع تقنية المعلومات، وتطوير القوى العاملة السعودية. وقد تم توقيع ثلاثة عقود لتنفيذ ثلاث مجموعات من مباني مجمع تقنية المعلومات والاتصالات بمدينة الرياض روعي في التصاميم المعمارية لها أحدث ما توصل إليه في الهندسة المعمارية والهندسة القيمية. كما روعي أن تكون التصاميم مطابقة لمواصفات (LEED)، بالإضافة إلى أن شبكات الاتصالات بالمجمع وأنظمة تقنية المعلومات والاتصالات مبنية على تقنيات الجيل القادم (NGN) وتستخدم بروتوكولات الإنترنت ما يجعل جميع الخدمات التقنية بالمجمع تمرر عبر شبكات موحدة وأنظمة عالية الدقة والذكاء تُدار من مراكز تحكم موجودة في مراكز معلومات ذات تصنيف عالٍ، والعقود الثلاثة تنقسم إلى مجموعات، الأولى ( مجموعة مباني واحة الأعمال) وتحتوي على أربعة أبراج بارتفاع 20 دوراً ومبنيين للأبحاث والتطوير ومبنى لحاضنات أعمال التقنية ومبنى مخصص للخدمات الحكومية، بالإضافة إلى مبنى مكتبة إلكترونية ومسجد جامع ونادٍ رياضي وعيادة صحية. والمجموعة الثانية ( مجموعة مبنى الفندق وقاعة المؤتمرات ) وهي عبارة عن فندق خمسة نجوم وقاعة للمؤتمرات، ويضم نحو 230 غرفة، وكذلك 40 جناحاً ما بين أجنحة مميزة وأجنحة كبار الشخصيات وأجنحة ملكية. كما يضم عدة قاعات ضخمة للاحتفالات والمؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى مجموعة متكاملة من الخدمات الفندقية المميزة من حمامات سباحة ومطاعم ومناطق ترفيهية ونادٍ صحي ومواقف سيارات تحت سطح الأرض. أما المجموعة الثالثة (مجموعة المباني السكنية ومبانٍ متعددة الأغراض) وهي عبارة عن مجمع سكني متكامل، حيث تضم عدد 13 فيلا منفصلة. كما تضم 22 فيلا متصلة، إضافة الى مبنى متطور خاص لمواقف السيارات متعددة الطوابق صمم على أحدث النظم المعمارية والهندسية باستخدام نظام الإدارة الإلكترونية (BMS) التي تتيح للزائرين التعرف على وجود أماكن انتظار خالية ومكانها تحديداً من عدمه، حيث يوفر للزوار إمكانية ترك سياراتهم واستخدام الحافلات الكهربائية صديقة البيئة التي تنقلهم إلى جميع المناطق داخل المجمع

مركز الملك عبدالله المالي

يعد مشروع مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض والذي ينشأ على مساحة تبلغ مليوناً وستمائة ألف متر مربع من أحد المراكز المالية الرئيسية في العالم لوجوده بأحد أكبر اقتصاديات المنطقة وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث الحجم والتنظيم والمواصفات التقنية والتجهيز ويقع في منطقة مركزية بالرياض حيث يحده ثلاثة طرق رئيسية. وهو أحد اهم استثمارات المؤسسة العامة للتقاعد عبر شركتها التي تحمل شركة الاستثمارات الرائدة.

ويهدف إنشاء وتطوير المشروع إلى تنويع النشاطات الاستثمارية للمؤسسة العامة للتقاعد وذلك من خلال إقامة مشاريع إستراتيجية غير تقليدية، والتي يراد منها أن تخدم تطوير المؤسسة وتدعم وضعها المالي بعوائد استثمارية للنهوض بمسؤولياتها تجاه المتقاعدين المدنين والعسكريين.

كما يهدف المشروع إلى دعم مشاريع التنمية في المملكة وخلق فرص وظيفية للعمل، وتدريب الموارد البشرية السعودية الشابة في المجالات المالية ودعم الاقتصاد الوطني.

مراحل سير أعمال المشروع:

تبلغ نسبة إنجاز مشروع مركز الملك عبدالله المالي حوالي 60%، ويجري تنفيذه على عدة مراحل وهي :

المرحلة الأولى (PPA10)

تبلغ نسبة الانجاز في هذه المرحلة حوالي 90% عبارة عن عشرة قطع أراضٍ جرى تقسيمها إلى أربعة مقاولين محليين كالتالي:

تنفيذ 4 مبانٍ من المقاول المؤسسة السعودية للتعمير.

تنفيذ 4 مبانٍ من المقاول شركة السيف مهندسون مقاولون.

تنفيذ فندق 5 نجوم ومبنى مكاتب.

تنفيذ مسجد وستة مبانٍ مكتبية وسكنية وتجارية من المقاول مجموعة بن لادن.

المرحلة الثانية (PPA30)

مجموعة الثلاثين قطعة أرض:

تبلغ نسبة الانجاز في هذه المرحلة حوالي 56% يتم تنفيذ مباني المجموعة بواسطة المقاول مجموعة بن لادن السعودية وتقام تلك المباني على ثلاثين قطعة أرض وتضم 45 برجاً منها أبراج مكتبية وسكنية وتجارية وفندقين فئة خمس نجوم، وقد قام على تصميم هذه المباني 13 مصمماً عالمياً، ويقوم المقاول حالياً بأعمال التنفيذ على مدار 24 ساعة يومياً.

وتتوزع تلك الثلاثين قطعة على أربع مناطق (Zones) مقسمة كالتالي:

المنطقة الأولى: تتكون من (5) خمس قطع أراضٍ.

المنطقة الثانية: تتكون من (7) سبع قطع أراضٍ.

المنطقة الثالثة: تتكون من (8) ثماني قطع أراضٍ.

المنطقة الرابعة: تتكون من (10) عشر قطع أراضٍ.

تنفيذ البنية التحتية:

وتتكون من الأعمال التالية:

تنفيذ الطرق الداخلية وخدمات البنية التحتية من المقاول نسما وشركاهم.

تنفيذ الجسور والأنفاق لطريق الثمامة من المقاول شركة السيف مهندسون ومقاولون

إنشاء أنفاق الخدمات وأنفاق الطرق ذات الطابقين من المقاول مجموعة بن لادن.

توصيل المياه والكهرباء ومياه التبريد والري

تنفيذ أعمال الموقع العام

وإنشاء أربع محطات فرعية لتزويد المشروع بالطاقة الكهربائية.

ومبنى جمع المخلفات بنظام الشفط الأوتوماتيكي

إنشاء محطتي التبريد المركزية

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المرحلة تتكون من إبرام اتفاقيات مع عدد من الجهات الخدمية لإيصال خدماتها للمشروع مثل: شركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للكهرباء، وشركات الاتصالات.

مواقف السيارات بالمشروع:

إضافة إلى أن كل مبنى من مباني المشروع يحتوي على أربعة أدوار تحت الأرض مواقف للسيارات، فإن مشروع مركز الملك عبدالله المالي يتضمن تنفيذ مبانٍ إضافية مخصصة لمواقف السيارات وهي:

مباني مواقف السيارات المخصصة: تم التعاقد مع شركة السيف مهندسون ومقاولون El Seif ، لتنفيذ عدد (3) مبانٍ مواقف للسيارات مخصصة لمواقف السيارات ضمن الجزيرة الوسطية للمشروع يتسع إلى 2,870 سيارة.

المواقف المركزية العامة: وهي مواقف ذات 4 طوابق تحت سطح الأرض وتربط الجزء الشرقي بالجزء الغربي من المشروع عن طريق نفق مشاه يقع تحت طريق الثمامة وتتسع المواقف المركزية ل 7900 سيارة.

ويبلغ إجمالي عدد مواقف السيارات بمشروع مركز الملك عبدالله المالي 61,472 موقفاً.

القطار الأحادي المعلق Mono Rail:

وهو أحد أهم ما يميز مركز الملك عبد الله المالي، لقد اعتمد المطورون لتأمين المواصلات في مركز الملك عبدالله المالي على نظام آلي للقطارات، جديد وعصري يراعي كافة المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج كما يلائم محيطه المعماري. حيث أن المشروع يشمل خط القطار الآلي المعلق الجاري تنفيذه والذي يمتد لمسافة (3,6) كيلومترات ويخدم ست محطات ضمن مركز الملك عبدالله المالي بالإضافة إلى محطة رئيسية لخدمة وصيانة الاثنتي عشرة قاطرة التي تعمل بنظام خاص للتحكم دون الحاجة إلى سائقين لتلك القاطرات.

مباني الجذب الرئيسية:

سيتم إنشاء 13 مبني للجذب بهدف إضفاء طابع تعليمي وترفيهي للمشروع حيث تتنوع مباني الجذب ما بين مباني المتاحف والمعارض والمناطق الترفيهية المفتوحة والتي تشمل على:

تنفيذ مبنى المؤتمرات من المقاول (المؤسسة السعودية للتعمير) والمقاول (شركة السيف مهندسون ومقاولون).

المسجد الرئيسي

الأكاديمية المالية

متحف العلوم

مركز مناخ الأرض

المركز الاجتماعي والمكتبة العامة

المتحف المائي

متحف البيئة المبنية

نادي صحي رجالي

نادي صحي نسائي

متحف الأطفال التفاعلي

مبنى معرض الفعاليات الترفيهية والأسواق المفتوحة

متحف الفراشات

موقع المشروع:

يقع المشروع على أراضي المؤسسة العامة للتقاعد الواقعة على امتداد طريق الملك فهد شمال مدينة الرياض، حيث ينقسم المشروع لجزءين الأول يسمى الجزيرة الوسطية وهي مقسمة لخمس مناطق من 1 إلى 5 (تقع بين ثلاثة طرق رئيسية سريعة هي طريق الملك فهد، والطريق الدائري الشمالي، وطريق الثمامة) والثاني منطقة المرافق والخدمات - منطقة رقم 6 (شمال طريق الثمامة) ويرتبط جزءي المشروع بجسر بري فوق طريق الثمامة.

الجهات التي ستستفيد من المشروع:

سيضم مركز الملك عبد الله المالي المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية ومقر السوق المالية ( تداول) وأكاديمية مالية ومقار للعديد من البنوك والشركات والمؤسسات المالية الأخرى، كما يوجد مبانٍ مخصصة لفنادق من فئة خمسة نجوم.

7 مساجد وتميز يسبق الافتتاح

يتوفر في المركز 7 مساجد أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها والاعتناء بها. وقد حاز أحد المساجد التي يتم تنفيذها حاليا في مركز الملك عبدالله المالي على جائزة التميز المعماري الإسلامي بسيتي سكيب دبي ضمن العديد من التصاميم للمشاريع المختلفة المطروحة للفوز بالجائزة. وهو تميز يسبق افتتاح المركز.

مباني جهات مالية

تعمل هيئة سوق المال على انجاز المبنى التابع لها والمصمم بطريقة جميلة كما قاربت مجموعة سامبا المالية ضمن المنطقة المركزية في مركز الملك عبدالله المالي، على الانتهاء من المبنى التابع لها والتي تشمل إلى جانب برج سامبا 4 أبراج أخرى عائدة لجهاتٍ وهيئات اقتصادية ومالية رائدة، وسيتم تجهيزه وفقاً لأرقى المواصفات المعمارية العالمية، وبما يراعي المعايير البيئية ليكون صديقاً للبيئة، حيث سيتم تدعيم المبنى بشرائح زجاجية عملاقة للاستفادة من الطاقة الشمسية في ترشيد استهلاك الكهرباء، ويشتمل المبنى كذلك على حدائق داخلية وصالات للألعاب الرياضية مخصصة للموظفين، فضلاً عن كافة الخدمات والمرافق الأساسية الأخرى، بما في ذلك موقف جانبي للسيارات يستوعب نحو 4000 سيارة.

فخورون بالعمل في المركز

ورصدنا اثناء جولتنا عددا من المباني التي اصبحت جاهزة انشائياً، وتم استخدامها بالفعل كمكاتب، فيما مازالت بعض المباني تحت الانشاء حيث تشكلت بها خلايا من العاملين والرافعات الكبيرة وسيارات النقل، وتخضع بوابات المركز الخمس عشرة على مدار الساعة لضغط من العمل وتنظيم العاملين والدخول والخروج للسيارات والشاحنات.

ويمر بالمركز من الداخل عدة اودية ومساريب تشكل له منظرا ينم عن قرية مليئة بالحيوية والطبيعة، كما تنوعت واجهات المباني من الزجاجية والرخامية وجاءت بتصاميم اخاذة تعكس تطور المبنى واستخدام احدث الاساليب الانشائية والتكنولوجية.

والتقت "الرياض" بعدد من العاملين بالمركز من المهندسين السعوديين الذين اكدوا فخرهم بأنهم يساهمون في هذا المنجز الحضاري للوطن، كما رصدنا عددا من العمالة من غير السعوديين وهم يقومون بتصوير بعضهم امام احد المباني واوضحوا انهم يرسلون الصور الى اهاليهم لإبلاغهم بعملهم في هذا المكان العملاق.

مقر للجهات المتخصصة

وبحسب ماخططت ونسقت له المؤسسة العامة للتقاعد فان المركز سيضم المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية ومقر السوق المالية (تداول) وأكاديمية مالية في قلب المركز ومقار للعديد من البنوك والشركات والمؤسسات المالية الأخرى وما يرتبط بها من شركات خدمات كمكاتب المحاسبية والمراجعة القانونية والمحاماة ومؤسسات التقييم والمؤسسات الاستشارية والمالية إلى جانب خدمات ومرافق أخرى متعددة مثل الفنادق والحي السكني وقاعات المؤتمرات والمعارض وأماكن الأنشطة الترفيهية والرياضية ووسائل النقل.

عناصر المركز

يشتمل المركز على العديد من الانشطة وعناصر العمل مثل: أماكن العمل: وستكون مكاناً تلتقي فيه الشركات والمؤسسات المالية مما سيساعد في استيعاب الكثير من الموظفين ذوي التأهيل العالي من العاملين في القطاعات المالية والقطاعات ذات العلاقة، وسيضم المركز المقار الرئيسية لهيئة السوق المالية والسوق المالية والبنوك والشركات والمؤسسات المالية الأخرى، إضافة إلى مكاتب الخدمات الأخرى مثل المحاسبين والقانونيين والمحامين وهيئات التصنيف. وسوف يضع المركز المالي أُسساً تطويرية مناسبة لطموحات الأجيال القادمة والتي ستضمن الدور القيادي للمملكة بوضعها صاحبة الاقتصاد والمركز المالي الأكبر في المنطقة.

وايضا في التعليم حيث ستكون الأكاديمية المالية التي ستنشأ في المركز مؤسسة تعليمية رائدة تعنى بالتخصصات المالية وتقدم دورات تدريبية للعاملين في القطاعات المالية أو الراغبين للعمل فيها مستقبلاً، مما سيكفل تعزيز مهاراتهم وتطوير الإمكانات المتأخرة لهم.

ويضم المركز جامعاً وعدداً من المساجد مهيأة بشكل يوفر للساكنين والمرتادين جواً من الراحة واليسر لتأدية عباداتهم. وايضا يضم المركز مجمعاً إسكانياً للعاملين بالمركز وخدمات تعليمية سوف تجعل منه نموذجاً ذا مقاييس عالمية. وأماكن الالتقاء حيث يهيئ المركز فرصاً واسعة للالتقاء وتبادل الآراء والأفكار بين المرتادين، ويتوفر فيه منطقة سياحية بخدمات فريدة لمنح ألوان من المتع لكافة أفراد المجتمع وبوجود الكثير من الأنشطة الممتعة والمستمرة في قلب هذا المركز المتميز.

مشاريع التقاعد إضافة متميزة للوطن.. وخدمة للمواطنين
مساهماتها تنوعت بين مركز مالي عالمي ومدينة تقنية وأبراج عقارية واستثمارات مالية

مجمع تقنية المعلومات والاتصالات

الإبداع الهندسي يتجلى بمركز الملك عبدالله المالي

محافظ التقاعد مع الزميل حمد بن مشخص أمام أحد المباني بمركز الملك عبدالله المالي

أبراج منى للحجاج أحد استثمارات المؤسسة

عوائد كبيرة حققتها أبراج الضباب بالرياض





أعداد الزائرين عبر الجو لم تتضح
إحصائية إماراتية رسمية: 17 ألف سعودي زاروا دبي برا في عطلة العيد

صورة ضوئية لتناول "الاقتصادية" للموضوع.
عصام عقل من دبي

كشفت إحصائية إماراتية رسمية عن دخول 17 ألف سعودي عبر المنفذ البري بين البلدين لقضاء عطلة عيد الأضحى، فيما لم تتضح حتى الآن أعداد السعوديين الذين دخلوا الإمارات عبر المنافذ الجوية.

وأكدت وزارة الداخلية الإماراتية أن الإحصائية الوحيدة التي صدرت عن إحدى الجهات الحكومية في الإمارات، وتتعلق بعدد السياح السعوديين الذين دخلوا البلاد لقضاء إجازة عيد الأضحى الماضي، لم تغط إلا منفذ الغويفات البري الحدودي مع السعودية، حيث أشارت إلى أن عدد السعوديين الذين دخلوا الإمارات لقضاء عطلة عيد الأضحى بلغ أقل من 17 ألف زائر بقليل.

وكان مركز المعلومات والأبحاث السياحية ''ماس'' التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، قد ذكر أن عدد السعوديين الذين غادروا المملكة إلى الإمارات بلغ نحو 129 ألف سائح.

وتوقعت جهات غير رسمية أن يبلغ عدد السياح السعوديين المتجهين للإمارات، وخاصة دبي نحو مليون سائح، إلا أن الإحصائيات الصادرة من البلدين تدحض كل هذه الأرقام المبالغ فيها.

وقالت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إن عدد نزلاء فنادق الإمارة من السعودية بلغ 539.7 ألف نزيل خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 40 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، الذي بلغ فيه العدد 384.3 ألف نزيل، مشيرة إلى أن المملكة تعد واحدة من أهم الأسواق السياحية،باعتبارها أكبر سوق عربية من حيث الزوار إلى الإمارة.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أكدت وزارة الداخلية الإماراتية أن الإحصائية الوحيدة التي صدرت عن إحدى الجهات الحكومية في دولة الإمارات وتتعلق بعدد السياح السعوديين الذين دخلوا البلاد لقضاء إجازة عيد الأضحى الماضي، لم تغط من المنافذ الجوية والبرية إلا منفذ الغويفات البري الحدودي مع السعودية، حيث أشارت إلى أن عدد السعوديين الذين دخلوا الإمارات لقضاء عطلة عيد الأضحى بلغ أقل من 17 ألف زائر بقليل.

وكان مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، قد ذكر أن عدد السعوديين الذين غادروا المملكة إلى الإمارات بلغ نحو 129 ألف سائح. وتوقعت جهات إماراتية رسمية وغير رسمية أن يبلغ عدد السياح السعوديين المتجهين للإمارات وخاصة دبي نحو المليون سائح، إلا أن هذه الأرقام لم تتأكد رسميا ولا إحصائيا بعد.

وقالت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إن عدد نزلاء فنادق الإمارة من السعودية بلغ 539.7 ألف نزيل خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة قدرها 40٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، الذي بلغ فيه العدد 384.3 ألف نزيل، مشيرة إلى أن المملكة تعد واحدة من أهم الأسواق السياحية باعتبارها أكبر سوق عربية من حيث الزوار إلى الإمارة.

وتنظم الدائرة خلال الشهر الحالي ثلاث ورش عمل في كل من الرياض وجدة والخبر، يشارك فيها عدد كبير من ممثلي القطاع السياحي في دبي من منشآت فندقية وشركات سياحية تستهدف زيادة الترويج لعوامل الجذب السياحي لدبي في السوق السعودية.

وافتتحت الدائرة مكتبين تمثيليين لها في كل من جدة عام 2004 والرياض في 2005 يعملان حلقة وصل بين دبي وقطاع السياحة والأعمال في المملكة.

وأضافت الدائرة أنه منذ افتتاح المكتبين شهد عدد الزوار من المملكة زيادة كبيرة، كما زاد عدد الفعاليات التي تنظمها وتشارك فيها الدائرة هناك، لافتة إلى أن دبي تحظى باهتمام كبير في السوق السعودية، حيث تمثل الوجهة السياحية الأشمل والأقرب والأنسب لجميع أفراد العائلة، فهناك الفنادق والشقق الفندقية التي توفر أجنحة وغرفاً مجهزة خصوصاً للعائلات وبأسعار تنافسية إلى جانب مراكز التسوق وجميع عوامل الجذب السياحي الأخرى.

ولفتت إلى أن عدد المسافرين من المملكة عبر مطار دبي الدولي خلال العام الماضي بلغ 2.6 مليون راكب، بزيادة قدرها 61٪ عن العام الأسبق الذي بلغ فيه العدد 1.6 مليون راكب، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين دبي والمملكة خلال العام الماضي بلغ 9.5 مليار درهم، بزيادة قدرها 21٪ عن العام الأسبق. وتعتبر دبي مقصدا سياحيا للزوار الأوروبيين والآسيويين وخاصة الصينيين بصورة أساسية. وتوقع المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، خالد أحمد بن سليم، أن يصل عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي خلال العام الجاري إلى 10 ملايين نزيل، مشيراً إلى النتائج القوية التي حققها القطاع خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بعد أن بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي 7.23 مليون نزيل، بزيادة قدرها 9 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2011. وزاد عدد نزلاء فنادق دبي 9 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري حيث بلغ أكثر من 7.2 مليون نزيل بزيادة 9 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2011. وقالت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي إن عدد الليالي السياحية التي قضاها أولئك النزلاء، 27.1 مليون ليلة فندقية، بزيادة بلغت 15 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2011، فيما بلغت العائدات الفندقية نحو 14 مليار درهم بزيادة 19 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب الدائرة، فإن السوق السعودية حلّت في المركز الأول عربياً، إذ بلغ عدد النزلاء منها، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 843 ألفاً و568 نزيلاً، بنسبة تبلغ 28 في المائة من إجمالي عدد النزلاء. وعلى مستوى الدول الأوروبية تصدرت المملكة المتحدة وإيرلندا الأسواق الأوروبية بعدد نزلاء قدره 489 ألفا و884 نزيلا بنمو 29 في المائة ، تلتها ألمانيا بنحو 229 ألفا و685 نزيلا وبنمو 23 في المائة ، ثم فرنسا بإجمالي عدد نزلاء قدره 124 ألفا و545 نزيلا بنسبة 15 في المائة ، ثم الولايات المتحدة بعدد نزلاء بلغ 369 ألفا و474 نزيلا بنسبة تقدر بنحو 8 في المائة ، تلتها روسيا بنحو 242 ألفا و289 نزيلا بنسبة بلغت 53 في المائة ، والصين بعدد نزلاء بلغ 181 ألفا و180 نزيلا بنسبة 31 في المائة .






انفجار الرياض: طلبات تعويض لـ 600 منزل و300 سيارة و100 نشاط تجاري


الجزيرة - ياسر الجلاجل: 
فاق عدد المتقدمين للجنة حصر الأضرار بمركز قيادة أمن الدفاع المدني بحي السلام أكثر من ألف متقدم بطلبات لتعويضهم عن أضرار انفجار ناقلة الغاز في كبري المعيزيلة، حيث تم إنجاز ما يقارب 850 طلباً منها، على أن يتم الوقوف على البقية بنهاية داوم اليوم. وفي هذا الصدد قال لـ «الجزيرة» مصدر في اللجنة إن طلبات حصر الأضرار توزعت على «600» منزل و«300» سيارة ونحو «100» نشاط تجاري شملت معارض سيارات وقصور أفراح وشققاً مفروشة. من جهة ثانية شدد على أن هناك عشرة طلبات لم يتم النظر فيها بسبب عدم تجاوب أصحابها مع اتصالات لجنة حصر الأضرار. 

فيما قال المصدر أن عدد السيارات المتضررة من الانفجار المباشر بلغ خمسين سيارة وُجدت في محيط الحادث. 

وأكَّد المصدر أن أغلب أضرار المنازل والسيارات البعيدة عن محيط الانفجار تركزت على تهشم وتكسر زجاج المباني والسيارات، ولم تكن هناك أضرار قوية جداً تدعو للقلق. 

وكان الحادث الناتج عن انقلاب ناقلة الغاز نتجح عنه ثلاثة انفجارات متتابعة أودت بحياة 22 شخصاً وإصابة 133 آخرين خرج أغلبهم من المستشفيات. 





واجه مساعد أمين جدة بالتهمة في قضية السيول
القاضي لمسؤول متهم بالرشوة: كيف تقسّط أرضاً وتخبئ 4 ملايين؟

بعض آثار خلفتها سيول جدة. تصوير: غازي مهدي - "الاقتصادية"
عبد الله القرني من جدة

طلب قاضي المحكمة الإدارية في جدة، أمس، من مساعد أمين جدة السابق للتخطيط والتطوير العمراني، تفسير تقسيطه قطعة أرض، في الوقت الذي يخبئ فيه أربعة ملايين كاش في منزله، وامتلاكه خمسة حسابات نشطة في البنوك.

وواجهت المحكمة الإدارية في جدة مساعد الأمين بتقرير للجهات الأمنية، أكدت فيه عثورها على مبلغ أربعة ملايين ريال نقداً كانت مخبأة في منزله، وذلك بعد أن أنكر في أقواله السابقة تلقيه قطعة أرض على سبيل الرشوة من شركة عقارية كبرى، وادعاؤه شراءها بنظام التقسيط.

وقدّم المتهم شاهداً على عقد شراء الأرض، قال إنه شهد تسليمه 400 ألف ريال لمهندس يعمل في الشركة العقارية، فرد عليه القاضي بأن تواقيع الشهود غير ''مؤرخة'' وجرى كتابة العقد بعد التحقيقات التي أجريت على خلفية كارثة السيول التي اجتاحت جدة قبل ثلاثة أعوام. وقررت المحكمة، أمس، حجز قضية مساعد الأمين الأسبق لأمانة جدة، ومهندس شركة تجارية متهم بدفع الرشوة لمساعد الأمين مقابل إنهاء ثماني معاملات في الأمانة خاصة بالشركة التي يعمل فيها. وبدأت الجلسة بالمتهم الأول وهو مهندس الشركة المتهم بتقديم الرشوة نيابة عن الشركة، حيث كرر إنكاره بتقديم قطعة الأرض على أنها رشوة للمتهم الثاني في القضية، وهو مساعد الأمين الأسبق.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
واجهت المحكمة الإدارية في جدة أمس مساعد أمين جدة السابق للتخطيط والتطوير العمراني، بتقرير للجهات الأمنية أكد عثورها على مبلغ أربعة ملايين ريال نقدا كانت مخبأة في منزله، وذلك بعد أن أنكر في أقواله السابقة تلقيه أرضا على سبيل الرشوة من شركة عقارية كبرى، وادعاؤه شراءها بنظام التقسيط.

وسأل ناظر القضية عن شرائه الأرض بالتقسيط من الشركة مع امتلاكه قيمتها نقدا، إضافة إلى امتلاكه خمسة حسابات بنكية جميعها نشطة.

وقدم المتهم شاهدا على عقد شراء الأرض، قال إنه شهد تسليم المتهم 400 ألف ريال لمهندس يعمل في الشركة العقارية، فرد عليه القاضي بأن تواقيع الشهود غير «مؤرخة» وجرى كتابة العقد بعد التحقيقات التي أجريت على خلفية كارثة السيول التي اجتاحت جدة قبل ثلاثة أعوام. وقررت المحكمة أمس حجز قضية مساعد الأمين الأسبق لأمانة جدة ومهندس شركة تجارية متهما بدفع الرشوة لمساعد الأمين مقابل إنهاء ثماني معاملات في الأمانة خاصة بالشركة التي يعمل فيها.

وبدأت الجلسة بالمتهم الأول وهو مهندس الشركة المتهم بتقديم الرشوة نيابة عن الشركة، حيث كرر إنكاره بتقديم الأرض على أنها رشوة للمتهم الثاني في القضية وهو مساعد الأمين الأسبق.

وقد واجهه رئيس المحكمة عن كيفية بيعه أرضا لا يملكها وكيف أفرغت من المالكة لها مباشرة لمساعد الأمين والأرض تقع في جوار منزل المتهم.

ورد المتهم أنه لا يملك الأرض وإنما عقد النية وأنه اتفق مع صاحبتها التي دفع لها المبلغ كاملا على أن تفرغ الأرض باسم المتهم الثاني، وهذا أمر طبيعي إنه يمكن أن يتم الافراغ بهذا الشكل. أما بما يتعلق بالعقد فإنه لم يحدث في مكتب عقاري لوجود شروط في العقد غير موجودة في نموذج مكاتب العقار، كما أن مكاتب العقار تأخذ نسبة من القيمة وتم الاتفاق على البيع بموجب عقد مستقل.

وبعرض أقواله على الادعاء ذكر أن جريمة الرشوة على الموظف العام المتهم الثاني وقد اعترف بصحة ذلك وصدق أقواله شرعا.

أما المتهم الثاني وهو مساعد الأمين فقال إن المبالغ التي عثر عليها في منزله عند التفتيش من الجهات الرسمية مبالغ لا تخصه كلها إنما له جزء منها فيما الباقي لأسرته، وأن الذي يخصه كان يرغب أن يستفيد منه في عملية البناء، مضيفا أن عدم تمكنه من تسديد باقي الأقساط بسبب أن جميع أمواله وحساباته تم تجميدها من قبل الجهات الرسمية.

وقال إن القرار المصدق شرعا موضح في بدايته أن الأرض تم حصوله عليها عن طريق البيع والشراء وأنه ليس له علاقة بالشركة التي حصل المتهم على الأرض منها وأن علاقته كانت مع المتهم الأول في القضية واكتفى بما قدم. فيما أكد ممثل الادعاء أن المتهم قد اعترف وصدقت أقواله شرعا بأنه حصل على الأرض عن طريق الرشوة، كما أن اعتراف المتهم الأول مهندس الشركة يعتبر تأييدا لاعتراف المتهم الثاني مما يؤكد جريمة الرشوة.




الدفاع المدني: لا مخاطر حقيقية حال الالتزام بالشروط
غاز في محيط محكمة .. ومخاوف من الشاحنات الصغيرة


خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)، عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)، عبدالكريم الذيابي (الطائف)

أقر عدد من ناقلي الغاز الجائلين بإهمالهم في اختيار الاسطوانات الصالحة وعدم التدقيق في أمانها، مشيرين في ذات الوقت إلى أنهم يتعاملون مع المادة الخطرة مثل تعاملهم مع أية سلعة استهلاكية.
كما أكدوا بعدم معرفتهم بشروط وموجبات الأمان والسلامة التي تصدرها إدارات الدفاع المدني بين الحين والآخر. وقالوا في اعترافاتهم الصريحة إن المهنة جديدة عليهم ولم يسبق لهم العمل في بلدانهم في هذا المجال.
وقال أبو أحمد (أحد موزعي الغاز بالسيارات الخاصة): «عملنا في توزيع الاسطوانات شاق ونتعرض كثيرا للجروح والإصابات، لكن لقمة العيش الشريف تجبرني على المغامرة ولا أعرف كيف أتصرف إن حدث انفجار أو خلافه».


سيارات توزيع الغاز تتوغل إلى عمق الأحياء بعيدا عن الرقابة وإجراءات واشتراطات السلامة والحماية المدنية حيث تطلب إدارة الدفاع المدني من المركبات الناقلة للغاز الالتزام بضوابط محددة خاصة بتلك السيارت التي تخدم المطاعم والبوفيهات والاستراحات ومن أبرز الضوابط وجود طفايات حريق في مكان بارز في السيارة على أن يسهل استخدامها والتعامل معها بلا مصاعب. كما يشدد الدفاع المدني على جودة الاسطوانات نفسها وطريقة نقلها على السيارات حسب المواصفات والمقاييس ومع ذلك فإن «عكاظ» رصدت جملة من المخالفات.
من جانبه، طالب محمد هلال المالكي بإيقاف فوري لنشاط السيارات الناقلة للغاز معتبرا دعوته حفاظا على سلامة السكان خاصة في ساعات الظهيرة حيث درجة الحرارة العالية، والمطلوب في هذه الحالة إلزام أصحاب السيارات بصناعة حضانات خاصة للاسطوانات داخل الصندوق مع وضع دعامات جانبية لامتصاص الصدمات.
ياسر العتيبي اعتبر وجود سيارات استبدال اسطوانات الغاز دون وسائل السلامة أمر في غاية الخطر، ثم تساءل، ما هي المصاعب التي تواجه الجهات المختصة في متابعة مثل هذه المخالفات الجسيمة ؟ هل في الإمكان تخصيص ساعات محددة لتحرك مثل هذه السيارات القابلة للانفجار في أية لحظة ؟
رائد الثمالي لم يخف انزعاجه من الظاهرة، وقال: «إن السيارات التي تنقل الاسطوانات ليست سليمة من الجانب الميكانيكي لنقل مواد خطرة، فهي في غالب الأحوال قديمة وكثيرة الأعطال والمأمول نقل الغاز عبر سيارات مخصصة لمثل هذا النشاط الحساس، كما أن أغلب السائقين قليلو مهارة وحنكة ومسؤولية ما يعرض حياة الآمنين إلى الخطر». 
لون موحد لسيارات الغاز 
في المقابل، أوضح مدير إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العقيد خلف جازي المطرفي أن الشاحنات الصغيرة المعتمدة لتوزيع الغاز تخضع لاشتراطات السلامة والمواصفات المعتمدة من شركة الغاز والتصنيع الأهلية والدفاع المدني مع مشاركة بعض الجهات المختصة مثل المرور والدوريات الأمنية للتأكد من توفر أقصى درجات السلامة والحيلولة دون وقوع أي حوادث. 
وكشف المطرفي عن بعض شروط ومعايير السلامة في سيارات نقل الاسطوانات ومنها أن تكون ذات لون موحد مع إضافة خط فسفوري عاكس للضوء على جانبي السيارات بعرض 30سم وكتابة اسم المحل ورقم الهاتف ونطاق التوزيع بشكل واضح إلى جانب توفر الاحتياطات الوقائية الأخرى مثل طفايات الحريق والتنظيم المعياري لعمليات النقل والحمل والتوزيع والالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور والوقوف والحركة ووضع تعليمات بعدم الاقتراب من تلك السيارات وإيضاح حمولتها.
وأضاف العقيد خلف أن من الشروط أيضا أن تكون العمالة من السعوديين إن أمكن وفي حالة تعذر ذلك تكون العمالة على كفالة صاحب المحل مع إلمامهم التام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بسلامة النقل والتوزيع والحمل والسير ومعرفه إجراءات التصرف عند حدوث أي طارئ مثل التسرب وخلافه.
20 فقط في مكة 
وأكد العقيد خلف على ضرورة إلمام جميع من يمارس ويزاول مثل هذه المهن بقواعد السلامة من خلال الدورات المؤهلة بأحد المراكز المتخصصة والمعتمدة في ذلك على أن يلتزم أصحاب محلات توزيع الغاز بتزويد الدفاع المدني بكامل المعلومات عن السيارات ولا يمكن أن تمارس العمل ما لم يكن مرخصا لها من الدفاع المدني والجهات الأمنية والرقابية الأخرى، وتعمل إدارة الدفاع المدني حاليا على تطبيق خطة شاملة لنظام آلي لتتبع شاحنات الغاز، وكشف مساعد مدير إدارة الدفاع المدني عن أن عدد سيارات توزيع الغاز التي تعمل في حدود العاصمة المقدسة لا يتجاوز العشرين سيارة موزعة على عدد من المحلات.
وفي منطقة الباحة زادت الهواجس من محلات الغاز بعد حادث خريص وطالب عدد من مواطني المنطقة بالعمل على إبعاد المحلات من وسط الأحياء السكنية والمدارس. ولاحظت «عكاظ» في جولة ميدانية على محلات الغاز في وسط مدينة الباحة أن أغلبية طفايات الحريق منتهية الصلاحية منذ 27\4\1431هـ كما تنقص المحلات لوحات إرشادية تحذيرية إلى جانب نقص الرقابة الميدانية، حيث أوضح أحد العمال أنه يعمل في المحل منذ 6 أشهر ولم تأتي أي فرق تفتيش للسلامة. 
الشركة: التدريب من مهام الموزع 






مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمدارس الأهلية تتصدر قائمة التقييم
"قياس" يعلن ترتيب المدارس الثانوية لاختبار القدرات والتحصيل



سبق- الرياض: أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ترتيب مدارس الثانوية للبنين والبنات، بناءً على متوسط أداء طلابها لاختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي للأعوام الثلاثة (1431 -1432 – 1433هـ).

وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام إبراهيم الرشيد أن المركز يهدف من إعلان ترتيب المدارس إلى شحذ همم المدارس للتنافس الشريف في تأهيل طلابها والرفع من مستواهم في مجال التعليم بوجه عام، ليحظى طلابها بفرص أكبر في النجاح في التعليم الجامعي.

وأضاف أن هذا الترتيب اعتمد على أداء الطلاب والطالبات المنتمين للمدرسة في اختبارات المركز, وذلك بناءً على متوسط أداء الطلاب خلال آخر ثلاث سنوات ولضمان استقرار الترتيب وعدم تأثره بالطفرات غير الطبيعية، حيث تم استبعاد المدارس التي يقل فيها عدد الطلاب عن عشرة طلاب في أي سنة من السنوات محل التقييم.

وبين أن الترتيب يشمل المدارس الثانوية العشر الأوائل في التخصصات العلمية، والعشر الأوائل في التخصصات النظرية لاختبار القدرات العامة للبنين والبنات, حيث اشتملت قائمة العشر الأوائل في التخصصات العلمية للبنين على (6) مدارس أهلية و (4) حكومية، تصدرتها مدرستان أهليتان، هما مدرسة الظهران الأهلية ومدارس الجامعة الأهلية بالظهران، وفي التخصصات النظرية اشتملت قائمة العشر الأوائل على (7) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرستين حكوميتين إضافة إلى معهد علمي، تصدرت هذه القائمة مدرسة الإمام شعبة لتحفيظ القرآن الكريم، ومدرسة الإمام السوسي لتحفيظ القرآن في الرياض.

كما اشتملت قائمة المدارس الثانوية للبنات في التخصصات العلمية على (6) مدارس أهلية و (4) مدارس حكومية تصدرتها ثانوية الجامعة الأهلية بالخبر وثانوية رياض الصالحين الأهلية بالرياض, والتخصصات النظرية اشتملت على (9) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرسة واحدة حكومية، تصدرتها الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن بالهفوف والثانوية السادسة لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.

وبخصوص قائمة العشر الأوائل في ترتيب المدارس الثانوية الخاص باختبار التحصيل الدراسي للبنين، أوضح مدير العلاقات والإعلام أن القائمة اشتملت على (7) مدارس أهلية و (3) مدارس حكومية تصدرتها مدرسة دار الحكمة بالقطيف ومدارس الجامعة الأهلية بالظهران, وفي مدارس البنات اشتملت القوائم العشر الأوائل للتخصص العلمي على (8) مدارس أهلية ومدرستين حكوميتين تصدرتها ثانوية الجامعة الأهلية بالخبر وثانوية الغد الأهلية بالرياض، أما التخصص النظري فاشتمل على (9) مدارس لتحفيظ القرآن ومدرسة واحدة حكومية وتصدرت القائمة مدرسة الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن بالهفوف ومدرسة الثانوية الأولى للتحفيظ بالمبرز.

يشار إلى أنه للاطلاع على جميع المدارس وترتيبها، يتم من خلال زيارة موقع المركز على شبكة الإنترنت على الرابط: www.qiyas.org .




بأكثر من 5 مليارات ريال
(بالأسماء) الصندوق العقاري يعتمد 10 آلاف قرض لبناء 12 ألف وحدة

اعتمد مدير عام صندوق التنمية العقارية الأستاذ محمد بن علي العبداني دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم (10384 ) قرضا" لبناء ما يقارب (12460) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض.

وأوضح الأستاذ العبداني أن قيمة هذه الدفعة بلغت (5192) مليون ريال وتمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1433/١٤٣4هـ .

مؤكداً على ما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله. والذي أثمر عن زيادة في عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها مشيداً بالمتابعة المستمرة للصندوق من قبل معالي رئيس مجلس إدارة الصندوق وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي .

وأهاب العبداني في تصريحه بالمواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع و مكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء .

ومرفق قائمة بأسماء من تمت الموافقة على إقراضهم في هذه الدفعة على الرابط :




بـ 109 آلاف و 862 صفقة قيمتها 4.9 مليار ريال
الأسهم تفتتح تداولاتها الأسبوعية بخسارة 22 نقطة


افتتح مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته الأسبوعية منخفضاً 22.90 بنسبة 0.33 بالمئة, عند مستوى 6919.06 نقطة.
وشهدت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المتداولة تراجعاً في الأداء, حيث بلغ عدد الصفقات 109 آلاف و 862 صفقة, وسط قيم تداولات بلغت 4 مليارات و 927 مليون ريال, وبكمية أسهم تقدر بـ 160 مليوناً و146 ألف سهم.

وجاء قطاع شركات الاستثمار المتعدد في مقدمة القطاعات المتراجعة بنسبة 1.10 بالمئة, يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 0.87 بالمئة, ثم قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 0.73 بالمئة, في حين تصدر قطاع التأمين في مقدمة القطاعات المرتفعة بنسبة 1.78 بالمئة, تلاه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 0.29 بالمئة, ثم الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 0.01 بالمئة.

وعلى صعيد أداء أسهم الشركات فقد تقدمت شركة أمانة للتأمين الشركات المرتفعة بالنسبة القصوى, تليها شركة تبوك الزراعية بنسبة 9.82 بالمئة, ثم شركة أنعام القابضة بنسبة 9.80 بالمئة, في حين جاءت شركة المملكة في مقدمة الشركات المنخفضة بنسبة 2.35 بالمئة, تلاها شركة طيبة للاستثمار بنسبة 2.02 بالمئة, ثم أنابيب بنسبة 1.94 بالمئة.

وتصدرت شركة دار الأركان السوق بكمية أسهمها المنفذة التي بلغت 19 مليوناً و581 ألف سهم, فيما تصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بقيمة 463 مليوناً و 954 ألف ريال.




رغم صدور آلاف التأشيرات بموجب اتفاق جديد بين الطرفين
السلطات الفيليبينية تعرقل استئناف استقدام العمالة


لا تزال السلطات الفيليبينية محجمة عن تفعيل اتفاق مع السعودية بشأن استئناف استقدام العمالة المنزلية إلى المملكة رغم صدور آلاف التأشيرات.

وأكدت مصادر في قطاع الاستقدام أن السفارة الفيليبينية في الرياض لم تصادق حتى الآن على المعاملات الخاصة باستقدام العمالة المنزلية، رغم إصدار آلاف تأشيرات استقدام العمالة من الفيليبين، وفقاً لبنود العقد الجديد، الذي توصلت إليه محادثات أجراها البلدان على مستوى رفيع.

وعزت المصادر التأخير إلى "الإجراءات القانونية التي تتخذها السفارة الفيليبينية بالتعاون مع السلطات في مانيلا".

وينص عقد الاستقدام الذي تم الاتفاق عليه بين الجانبين على عدد من البنود، أهمها أن "الراتب الشهري الأساسي يتم الاتفاق عليه بين صاحب العمل والعامل أو العاملة المنزلية، بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين المرعية في كلا البلدين".

ويتحمل صاحب العمل "تكاليف العلاج الطبي، ويسمح للعمالة بالراحة، على أن تستمر في تقاضي راتبها، إضافة إلى أن للعاملة المنزلية حق العودة إلى الفيليبين لقضاء إجازة مدفوعة الأجر بمعدل 30 يوماً كل سنتي خدمة، مع تأمين تذكرة سفر ذهاباً وعودة بالدرجة السياحية، وفي حال الرغبة في الاستمرار في العمل، فإنها تستحق راتباً شهرياً إضافياً". حسب (الحياة).





"العبدالقادر" متحدثاً رسمياً للهيئة الملكية للجبيل وينبع

سبق – الرياض:
أصدر الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، قراراً بتكليف مدير إدارة العلاقات العامة بالهيئة الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله العبدالقادر متحدثاً رسمياً للهيئة الملكية.

وكانت الجهات المختصة بالهيئة الملكية قد شرعت في إعداد لائحة تنظيمية لعمل المتحدث الرسمي للهيئة بعد صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بقيام الأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسية.

وتضمنت هذه اللائحة التنظيمية منح المتحدث الرسمي للهيئة الملكية كافة الصلاحيات اللازمة للقيام بعمله على أكمل وجه، والمهام التي سيكلف بها، ومنها: إحاطة وسائل الإعلام بما لدى الهيئة من أخبار أو بيانات أو إيضاحات، والتجاوب مع ما يرد من تساؤلات والرد عليها، والتعامل مع ما ينشر عن الهيئة من أخبار أو معلومات تهم الشأن العام، والإشراف على تنظيم اللقاءات أو المؤتمرات الصحفية الخاصة بالهيئة.

من جانبه رفع الدكتور عبدالرحمن العبدالقادر شكره وامتنانه للأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود على الثقة الكريمة بتكليفه بمهام ومسؤوليات المتحدث الرسمي للهيئة، سائلاً المولى سبحانه أن يكون عند حسن ظن سموه والجميع، وأن يحقق من خلال هذا الموقع ما يصبو إليه الأمير سعود من تطلعات لتطوير أعمال الهيئة الملكية، مشيراً إلى أن القرار يأتي في إطار ترسيخ مفهوم تبادل المعلومات والمعرفة والتواصل مع شركاء النجاح ومنهم وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

الجدير بالذكر أن الدكتور عبدالرحمن العبدالقادر يحمل درجة الدكتوراه في الإعلام، وسبق له العمل في عدد من المواقع، ويعمل حالياً مديراً للعلاقات العامة في الهيئة الملكية، كما أنه يحمل سجلاً حافلاً من الخبرة في المجال الإعلامي حيث مارس العمل الصحفي محرراً ومسؤولاً وكاتب لأكثر من عشرين عاماً في عدد من الصحف والمجلات السعودية والخليجية، وله الكثير من المشاركات في عدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بالمجلات الإعلامية والاقتصادية والاجتماعية، وهو عضو مؤسس في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال والجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلام.





رواد الفضاء يستكشفون مشاريع فازت بجوائز عالمية في الرياض



الأمير سلطان بن سلمان يتوسط رواد الفضاء في الدرعية التاريخية. «الاقتصادية»
عبيد الأنصاري من الرياض

استكشف رواد الفضاء المشاركون في المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الفضاء والطيران 2012 والمؤتمر الدولي الـ25 لجمعية مستكشفي الفضاء البارحة الأولى، عددا من مشاريع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض, الفائزة بجوائز عالمية، شملت وادي حنيفة والدرعية التاريخية، وحي السفارات.

وفي بداية الزيارة اطلع الضيوف على عناصر تطوير الوادي الذي أنجزته الهيئة والممتد على مسافة تزيد على80 كيلو متراً من الدرعية شمالاً إلى الحائر جنوباً, والذي يمثل مصرفاً طبيعياً لمياه السيول والأمطار لمساحة تقدر بـ 4000 كم2 من المناطق المحيطة به.

ثم قام رواد الفضاء بجولة في متنزه السد الحجري، أحد المتنزهات الطبيعية التي يضمها وادي حنيفة، ومتنزه سد وادي نمار، اطلعوا خلالها على الكورنيش المقام على بحيرة السد، وشاهدوا التجهيزات والمرافق الخدمية وأعمال التشجير وتنسيق المواقع المنجزة في المنطقة.

بعدها توجه الرواد إلى الدرعية التاريخية، حيث كان في استقبالهم في منطقة البجيري محافظ الدرعية الأمير أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن, والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وشاهدوا المنشآت الثقافية والمناطق التجارية المركزية والإدارية في المنطقة،, ثم شاهد الضيوف فيلماً وثائقياً عن الدرعية واستمعوا لشرح عن مشروع تطوير الدرعية التاريخية، والخطة التي تهدف إلى إعمارها وتحويلها إلى مركز ثقافي سياحي على المستوى الوطني، بعدها توجه الوفد لقصر طويق في حي السفارات، والذي سبق أن فاز بجائزة أغا خان عام 1419هـ في دورتها المنعقدة في مدينة غرناطة الإسبانية, والذي يمثل أحد أبرز المعالم العمرانية الثقافية والاجتماعية في حي السفارات في الرياض.




يقع على شارع الملك خالد ويتكون من 29 طابقاً
"‏أمانة جدة" تعتمد رخصة بناء مبنى "التعاون الإسلامي"

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
اعتمد أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس اليوم رخصة تجهيز الأرض الخاصة بمبنى المقر الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، كما اعتمد الرخصة المبدئية للمبنى التي يعتمد تنفيذها على موافقات الجهات المعنية، كالدفاع المدني وشركة الكهرباء وشركة المياه وإدارة الصرف الصحي. وقال الناطق الإعلامي بأمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري: إن المشروع يقع على شارع الملك خالد بجدة في منطقة قصر خزام على مساحة 40000 متر مربع وبإجمالي 91500 متر مربع كمسطحات بناء بارتفاع 162 متراً عن مستوى سطح البحر، ويتكون المبنى من 29 طابقاً.

فكرة المبنى مستوحاة من المئذنة الملتوية قديماً في الإسلام، ويتكون المشروع من قاعات مؤتمرات تتبعها قاعات ترجمة وقبة داخلية تعلو البهو الداخلي.





بهدف إتاحة الخدمات وتسهيل الإجراءات لهم
"الزكاة" تُطلق بوابتها الإلكترونية لتسجيل المكلفين الجدد

واس- الرياض:
أطلقت مصلحة الزكاة والدخل خدمة التسجيل للمكلفين الجدد على بوابتها الإلكترونية ، بهدف إتاحة الخدمات الإلكترونية للمكلفين مما سيكون له الأثر الإيجابي – بمشيئة الله - في تسهيل الإجراءات المقدمة للمكلفين والجهات الحكومية وهو ما تسعى له المصلحة من خلال تطبيقها أنظمة الحكومة الإلكترونية.

وأوضحت المصلحة في بيان لها اليوم، أنها تقوم بإيداع مبالغ الزكاة التي تحصلها أولاً بأول في حساب خاص لدى وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية للصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي.




إطلاق برنامج “جاهز” لتوظيف المبتعثين ربيع الأول المقبل

11-10-2012 05:53 AMمتابعات محمد المنصور(ضوء):
فى بيان له،أعلن صندوق إعداد الموارد البشرية «هدف» عن إطلاق المرحلة الأولى من برنامج «جاهز» لتوظيف المبتعثين في الخارج، خلال مطلع ربيع الأول المقبل. صرح بذلك مصدر مطلع في الصندوق، وقال إن البرنامج يهدف إلى اختصار الوقت، وتسريع الجهود في توظيف المبتعثين العائدين من الخارج، من خلال تسجيل بياناتهم في موقع الكتروني خاص يكون بمثابة حلقة الوصل بين المبتعث وسوق العمل. وتعتمد محركات البحث بالموقع على المواءمة بين مؤهلات المبتعث - قدر الامكان - والوظائف المتاحة بسوق العمل والتي قد تتطلب مؤهلات جامعية أو دراسات عليا كما يساهم البرنامج في تطوير مهارات المبتعث - إن لزم الامر - للايفاء بمتطلبات تلك الفرص. واشار إلى أن البرنامج الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع وزارة التعليم العالي يعمل على ايجاد منصات مواءمة تساهم في توفير الفرص الوظيفية المناسبة في سوق العمل للطلاب السعوديين المبتعثين قبل عودتهم إلى البلاد مما يساعدهم على تأدية دورهم التنموي بكفاءة واتقان. واكد المصدر أن آلية «جاهز» تعتمد على بنية تقنية لتقليص الفجوة الزمنية بين عودة المبتعث وحصوله على الوظائف المناسبة مشيرا إلى وجود اكثر من 100 الف مبتعث يدرسون بالخارج حاليا. وكانت وزارة العمل اعلنت عن حزمة من البرامج التي تسهم في توظيف الخريجين في وظائف بعد تأهيلهم من خلال برامج تدريبية متخصصة في أكثر من مجال ومن بينها برنامج «ماهر 12/12» لتأهيل الكوادر المتخصصة، وهو برنامج تدريبي غير مرتبط بالتوظيف يهدف إلى التدريب والتأهيل في العديد من المهن التي يحتاجها سوق العمل. كما اطلق الصندوق برنامج حافز في السادس من شهر صفر الماضي، وفيما بلغ اجمالى عدد المستفيدين في الشهر الاول نصف مليون ارتفع العدد حاليا إلى 1.5 مليون مستفيد ويقدم البرنامج 2000 ريال شهريا لمدة اثني عشر شهرا هجريا لكل مستفيد. ويعد البرنامج احد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين لإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل بتحفيزهم وتسهيل الفرص الوظيفية المناسبة لهم. ويهدف البرنامج إلى صرف إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل مع إعطاء أولوية لخطط البرنامج للتدريب والتأهيل والتوظيف. ويمكن للباحثين عن العمل التسجيل في البرنامج من خلال تسجيل أرقام الهوية الوطنية ورقم الجوال إما على الموقع الالكتروني (www.hafiz.gov.sa) أو من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 500200. كما يوفر برنامج حافز خدمات الاستفسار والمساعدة والإرشاد والاعتراض للمسجلين من خلال الرقم الموحد.
كما أطلق الصندوق برنامجًا لدعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية شهر شوال الماضي تنفيذا للأمر الملكي الكريم رقم أ/121 وتاريخ 02/07/1432هـ والقاضي بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية وفق المسميات التعليمية المعتمدة. ويهدف البرنامج إلى زيادة رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية بحيث يبدأ بخمسة آلاف ريال مضافًا إليه 600 ريال بدل نقل، ويدعم الصندوق 50% من الراتب (2500) ريال.
كما أقر الصندوق شمول المعلمين والمعلمات من أم سعودية في برنامج دعم المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية أسوة بشمولهم في برنامج إعانة الباحثين عن عمل (حافز) وبرنامج توطين الوظائف (نطاقات).




قالت: ليس لدينا أرقام أو تقارير معينة
(التربية) تنفي انتشار تعاطي المخدرات بين الطالبات في المدارس

نفت نائبة وزير التربية والتعليم الدكتورة نورة الفايز انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات بين الطالبات في المدارس، وقالت: " ليست لدي أرقام أو تقارير معينة، ولكن ليست لدينا -ولله الحمد- ظاهرة بمعنى الظاهرة".
وأكدت الدكتورة الفايز أن وزارة التربية والتعليم شرعت في عقد ورش عمل واتفاقيات مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بهدف توعية المعلمات والطالبات بخطورة المخدرات وتحذيرهن من الوقوع في براثنها وتبيان أنواعها.
وكشفت خلال الاجتماع أن الوزارة بصدد إنشاء 14 مركزاً علمياً جديداً، منها ستة مراكز سيبدأ العمل فيها خلال الخمس السنوات القادمة، وتعنى هذه المراكز بالتربية والتدريب والبرامج الوقائية. وقالت إن وزارة التربية مستعدة لأي تعاون ضد ظاهرة المخدرات.
وأوضح الدكتور الشهري أن وزارة التربية والتعليم من الجهات الشريكة في المواجهة وعضو في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وهناك تعاون مستمر على مدار العام في تنفيذ البرامج الوقائية للطلاب والطالبات.
مبيناً أن أمانة اللجنة قدمت حملة توعوية تلفزيونية "إلا حياتي" وهي من البرامج التوعوية التي خصصت لتواكب متطلبات العصر الإلكتروني من خلال رسالتها التوعوية لمواجهة ظاهرة المخدرات. حسب (الجزيرة أون لاين).



بعد توقف دام حوالى 3 أسابيع
ستكمال محاكمة 13 متهمًا بالرشوة والتلاعب

تنطلق اليوم السبت استكمال محاكمات متهمي السيول بعد توقف دام حوالى 3 أسابيع بالتزامن مع فترة إجازة عيدالأضحى حيث تواصل المحكمة الإدارية بجدة محاكمة 13 متهمًا من بينهم أمين سابق ووكيله وموظفين مكفوفي اليد كانوا يشغلون مراتب مختلفة بالاضافة إلى رجال أعمال ومهندسين بقطاعات حكومية وأهلية اتهموا بحسب لائحة الدعوى المرفوعة ضدهم من هيئة الرقابة والتحقيق بالضلوع في جرائم الرشوة والتزوير واستغلال الوظيفة العامة بالتزامن مع تنفيذ مشروعات السيول والأمطار قبل عام 1430هـ.
وتتضمن محاكمات الأسبوع الحالي مواجهة الأمين المذكور و2 من رجال الأعمال بقضية اتهامات التورط في رشوة 5 ملايين ريال بالتزامن مع الموافقة على زيادة دور ثالث في مخطط سكني بجدة بالإضافة إلى اتهامهم بالتورط في تملك 400 قطعة سكنية بحي الخمرة بطريقة غير مشروعة فيما يواجه وكيل الأمين المذكور اتهامات بتزوير محضر أحد اللجان التي وقفت على مواقع السيول بوادي كراع وثول وهي التهم التي نفاها الأمين المذكور ووكيله ورجلي الأعمال خلال الجلسات الماضية.
كما تتضمن إحدى ملفات السيول الأخرى التي سيتم النظر فيها بمنتصف الأسبوع الحالي اتهام 7متهمين آخرين من بينهم قيادي مكفوف بالأمانة بالضلوع في جريمة الرشوة بالتزامن مع تنفيذ مشروعات تصريف مياة الأمطار والسيول قبل عام 1430هـ حيث يواجه المتهم الرئيس(قيادي الأمانة) 13 تهمة تتعلق بجرائم الرشوة اتهم بالاشتراك فيها بالتواطؤ مع المتهمين الستة الآخرين واتهم أيضًا بتشغيل مبالغ الرشوة التي حصل عليها في التجارة بالتزامن مع شرائه خمسة كيلو ذهب، والمساهمة به في مصنع للذهب لتشغيله مقابل حصوله على جزء من إجمالي المبيعات شهريًا وحصوله على سيارة من أحد المتهمين مقابل عدم تعطيل مستخلصات شركة رجل الأعمال المذكور الخاصة بالمشروع، إضافة إلى سيارة من نوع نيسان «آرمادا» من شركة أخرى مقابل تمرير المستخلصات الخاصة بتلك الشركة وعدم تعطيلها، إضافة إلى طلب وأخذ سيارة من ماركة ميتسوبيشي «باجيرو» تقدر قيمتها بـ 120 ألف ريال على سبيل الرشوة من مؤسسة مقاولات أخرى مقابل تسهيله لمستخلصات المؤسسة بالتزامن مع تنفيذها لأحد المشروعات بكورنيش جدة، وتسلمه من إحدى الشركات، أيضا على ظرف بداخله مبالغ مالية من متهم آخر ادعى أثناء الجلسات الماضية أن هذا المبلغ هو زكاة أمواله، وأنه طلب من قيادي الأمانة تسليمه لبعض موظفي الأمانة المحتاجين والفقراء من أصحاب المناصب الوظيفية المتدنية.




جرى التداول في أول جلسة بـ "لجنة الفصل" بحضور محاميه ووكيل 
خصمه
تأجيل قضية رجل الأعمال المتهم بتحرير "شيك الـ 47 مليون إلى 12 محرم


حددت لجنة الفصل في منازعات الأوراق التجارية بوزارة التجارة والصناعة، جلسة ثانية في الثاني عشر من شهر محرم المقبل؛ للنظر في قضية رجل الأعمال السعودي الموقوف إثر إدانته في قضية نصب واحتيال، تمثلت في تحرير شيكٍ دون رصيد بقيمة 47 مليون ريال.

وعلمت "سبق" أنه جرى اليوم تداول أول جلسة في اللجنة بحضور المحامي والوكيل الشرعي لرجل الأعمال الذي لم يحضر الجلسة، وأكد المحامي أن لديه صورة من الشيك بتاريخ 15/ 4/ 1430هـ والشيك محرر بتاريخ 15/ 4/ 1431هـ، فيما ردّ وكيل صاحب الشيك بأن الشيك محرر بتاريخ 15/ 4/ 1431هـ، كما أن عقد البيع موضح به أن الشيك يصرف في 15/ 4/ 1431هـ، حسب الجدولة في الصرف.

وكان رجل الأعمال المدان قد تم إيداعه السجن العام في الرياض على الرغم من محاولات عديدة جرت ليبقى توقيفه بشرطة العليا في محاولة لإخراجه بكفالة.

يذكر أنه سبق لرجل الأعمال أن قدَّم دعماً لمركز غسيل الكلى بأحد مستشفيات منطقة الرياض، إضافة إلى تقديمه دعماً سخياً لأحد الأندية الرياضية، ولجهات خيرية عدة.





شرطة عزيزية مكة تحقّق مع مواطنيْن تورّطا في القضية
سحب 700 ألف من حساب مواطنٍ بوكالةٍ "غير صحيحة"


علمت مصادر" أن شرطة عزيزية العاصمة المقدسة تحقّق في قضية سحب مبلغ 700 ألف ريال من أحد البنوك المحلية لحسابٍ خاص بأحد رجال الأعمال السعوديين بموجب وكالةٍ غير صحيحة.

وذكرت معلومات أنه تم إيقاف الطرفيْن اللذين سحبا المبلغ وهما أيضا مواطنان، فيما أكد المقدم عبد المحسن الميمان المتحدث الإعلامي لشرطة مكة الحادثة، وقال إنه تمّ بالفعل إلقاء القبض على مواطنيْن اثنيْن في قضية سحب المبلغ بموجب وكالةٍ غير صحيحة.




أخذ عينات لفحصها في المختبر إثر إصابة 35 شخصاً
"أمانة الشمالية" تغلق المطعم المتسبب بالتسمم "احترازياً"


أغلقت أمانة منطقة الحدود الشمالية مطعماً (تحتفظ "سبق" باسمه" احترازياً، بعدما تسبب اليوم، بتسمم 35 شخصاً، بسبب تناولهم جميعاً وجبات غذائية منه، وقد نقلوا إلى المستشفى.

وذكر المتحدث باسم أمانة منطقة الحدود الشمالية محمد العنزي لـ "سبق" أنه تم إغلاق المطعم احترازياً وأخذ عينات لفحصها بالمختبر.

وكان قسم الطوارئ بمستشفى عرعر المركزي استقبل صباح اليوم السبت 35 حالة تسمم غذائي حتى إعداد الخبر، وقد اتضح أن جميع الحالات تناولت وجبات من المطعم نفسه.

وأوضح المتحدث الرسمي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية فهد الشمري لـ "سبق" أن عدد الحالات في ازدياد حتى هذه اللحظة، وأن عدد المنومين حتى الآن بلغ 20 حالة، وجميع الحالات مستقرة، ولله الحمد، وتتلقى العلاج والمتابعة بعناية فائقة.

من جانب آخر، استقبل قسم الطوارئ في مستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد عائلة مكونة من 5 أفراد ثبتت إصابتهم بنزلة معوية ويتلقون العلاج والرعاية، ولم يتلق المستشفى أي حالات تسمم.




أدى إلى احتراقها مع سيارتين
حريق بمحطة بنزين في جازان بعد انفجار ناقلة وقود (صور)


نشب مساء اليوم حريق بمحطة وقود بأحد المسارحة بمدينة جازان، وذلك إثر انفجار بصهريج ناقلة الوقود.

وباشر الدفاع المدني الحريق فور ورود بلاغ إليه وأمّن خزانات الوقود لمنع النيران من الوصول إليها وتفادياً لتوسع نطاق الحريق الذي امتد إلى مغسلة السيارات بالمحطة.

فيما ذكر مسؤول أنه حسب التحقيقات الأولية للحريق تبين أنه أثناء قيام ناقلة وقود بتفريغ حمولتها بخزان المحطة حدثت الشرارة الأولى للحريق, وكانت فرق الدفاع المدني المباشرة للحريق قد أحكمت السيطرة عليه وأخمدته بحمد الله، دون وقوع إصابات بشرية، فيما أدى الحريق إلى وقوع خسائر مادية تمثلت في احتراق ناقلة الوقود وسيارتين, فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحريق.


 






الأرصاد تتوقعها الليلة على الغربية والشمالية
سحب ممطرة تهدد الرياض و (المدني) يتأهب.. ورابغ تفقد شخصين


أعلن الدفاع المدني بمنطقة الرياض استعداده التام لأمطار غزيرة متوقع هطولها على العاصمة خلال الساعات المقبلة، موضحاً أن المراكز التابعة له مستعدة ومجهزة بكافة الآليات للتعامل مع الأحداث والمواقف.

وذكر متحدث الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب محمد الحمادي أن هناك آليات وقوارب مخصصة لمواجهة تجمعات المياه، موجودة حالياً في مراكز الدفاع المدني وسيزج بها إلى الميدان قبل هطول الأمطار، مشيراً إلى أنهم يتابعون حالة الطقس باستمرار مع الأرصاد.

من جهتها، أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن مناطق المملكة تمر بحالة عدم استقرار وما زالت فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة والرياح النشطة ممكنة خلال الفترة القادمة، وأضافت في بيان لها أنه أدى تدفق الكتلة الحرارية الدافئة والرطبة (منخفض البحر الأحمر) على مناطق غرب وشمال المملكة، لتحرك منخفض حركي شرق البحر المتوسط سمح بوجود أخدود هوائي بارد في طبقات الجو العليا.

فيما توقعت الأرصاد أن يطرأ انخفاض طفيف في درجة الحرارة على مناطق شمال غرب المملكة واستمرار حالة عدم الاستقرار على (جازان وعسير والباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف.

وفي السياق ذاته تسببت الأمطار الغزيرة والمتوسطة التي هطلت اليوم، في وفاة شخصين وإصابة آخرين في منطقة رابغ واحتجاز البعض في الأودية.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أصدرت تحذيرا في الساعة الثانية بعد منتصف ليل السبت يفيد بتشكيلات من السحب الركامية الممطرة التي تسبقها رياح مثيرة للأتربة والغبار على محافظة رابغ والطريق الواصل بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.





فرق الدفاع المدني تنقذ محتجزين في واديي الأبواء والحكاك
وفاة شخصين وإصابة 6 نتيجة سيول أودية رابغ


 أعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة -قبل قليل- وفاة شخصين في وادي النويبع بمحافظة رابغ نتيجة للإعصار والرياح الشديدة التي تعرض لها وادي النويبع صباح اليوم، كما أصيب ستة أشخاص نتيجة سقوط هنجر للعمال داخل كسارة بمركز النويبع بسبب الرياح الشديدة المصاحبة للأمطار.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن منطقة مكة المكرمة شهدت أمس تقلبات جوية صاحبتها أمطار خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة في بعض المحافظات وبدأ هطول الأمطار في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء أمس، الجمعة، على محافظة الطائف وكانت متوسطة إلى غزيرة شملت جميع أحياء الطائف وفي التوقيت نفسه هطلت أمطار متوسطة إلى خفيفة على العاصمة المقدسة.

وأشار إلى أن تحذيراً سبق تلك الأمطار من هيئة الأرصاد وحماية البيئة ولحق به تحذير آخر متقدم في تمام الساعة الثانية من صباح اليوم السبت، يفيد بوجود تشكيلات من السحب الركامية الممطرة التي تسبقها رياح مثيرة للأتربة والغبار على محافظة رابغ والطريق الواصل بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وتم تمرير تلك التحذير للإدارات التابعة لمديرية المنطقة لتفعيل خطط مواجهة الأمطار والسيول ونزول المواقع المرصودة مسبقاً.

وأضاف أنه تم نشر تحذير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التابع لمديرية المنطقة، كما تم التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى حول التحذير المحدد في محافظة رابغ، ونشر ذلك التحذير من خلال قنوات التلفزيون الرسمية ليتوخى المواطنون والمقيمون الحذر من السير ببطن الأودية أو الاقتراب منها لسلامتهم.

وأضاف: "بعد التحذير وفي الساعة الثالثة وأربعين دقيقة صباح اليوم هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظة رابغ والقرى التابعة لها، استمرت قرابة نصف ساعة تلتها أمطار متقطعة على المحافظة سالت على أثرها وادي خسلف ووادي النبعة ووادي عكاظ ووادي السداري بسيل متوسط بمجراه الطبيعي، وجميعها تابعة لمركز حجر كما سالت أودية مغينية ووادي تمايا ووادي ندا ووادي رابغ ووادي النويبع ووادي كلية التابعة لمركز مغينية جميعها بسيل متوسط بمجراه الطبيعي".

وتابع: "نتج عن تلك الأمطار وجريان الأودية عدة بلاغات عن احتجاز، تعامل معها الدفاع المدني بما يقتضيه الموقف من عمليات إنقاذ، وكانت على النحو التالي: احتجاز ستة أشخاص بوادي الأبواء وتم إخراجهم عن طريق فرق الإنقاذ، واحتجاز مواطنين بوادي الحكاك وتم إخراجهما عن طريق فرقة الإنقاذ بالدفاع المدني، واحتجاز مواطن بوادي النويبع تم إخراجه عن طريق إنقاذ الدفاع المدني".

وأوضح سرحان أنه لسلامة الطلاب والطالبات فقد تم تعليق الدراسة في محافظة رابغ والهجر التابعة لها اليوم السبت، مشيراً إلى أن من أشرف على عمليات الدفاع المدني بشكل مباشر مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين وشارك فيها عدد من آليات الدفاع المدني بالإضافة إلى طيران الأمن.

وأكد سرحان أن المديرية العامة للدفاع المدني تسعى دائماً للعمل على سلامة الأرواح والممتلكات وتهيب بالجميع اتباع ما يتم نشره من توجيهات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر محطات التلفاز والصحف الرسمية لتوخي الحذر عند هطول الأمطار، وتؤكد ضرورة عدم عبور الأودية أثناء السيول مهما كانت كمية المياه فيها.




سائق صهريج الرياض: كنت مسرعاً والمكابح لم تعمل
اعترف بأنه نام.. وقال إنه ليس على كفالة شركة الغاز

صورة لشاحنة الغاز المنفجرة وفي الإطار يظهر السائق روبن

كشف سائق شاحنة الغاز التي انفجرت في الرياض الخميس قبل الماضي، أنه لم يستطع منع الكارثة التي حدثت، معترفاً بأنه كان مسرعاً، عندما حاول الانعطاف، واعترف أيضا بأنه كان نائماً.

وأحدث تفجير صهريج الوقود كارثة إنسانية وحالة هلع كبير في العاصمة الرياض، دفعت بأعلى السلطات في وقت لاحق لإصدار قرار هدم الجسر، بسبب عدم جدوى تصليحه.

وقال السائق روبن في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية تعليقاً على ظروف وقوع الحادث: "كنت مسرعاً وحاولت الانعطاف ولكن المكابح لم تعمل لتهدئة السرعة"، مشيراً إلى أنه "لم يعرف بالتحديد مقياس السرعة على العداد، إلا أنه كان مسرعاً"، مبينا أن الحادث وقع تقريباً في حدود السابعة وخمس وعشرين دقيقة صباحا.

وحول مدى معرفته بأنه ينقل مواد خطرة عبر الشاحنة التي يقودها، قال: أعرف، إلا أنني لم أتوقع إمكانية أن يقع حادث، مشيرا إلى أنه حاول قدر الإمكان السيطرة على الشاحنة إلا أن المكابح لم تعمل ليصطدم بالجسر.

وما إذا كان يتفقد السيارة والمكابح قبل خروجه من مستودع الشركة قال السائق: إنه يتسلم الشاحنة محملة، لتوصيلها فقط «ولا أعلم إن كانت هناك صيانة، ولم أشاهد أحدا يقوم بالصيانة».

وحول ما إذا كان نائما خلال القيادة، قال: "أنا كنت نائما، ماذا تريدني أن أعمل"، مضيفا: "أكيد أناس كثيرون ماتوا، وأنا إنسان ولم أتوقع هذا الانفجار الضخم".

وأضاف السائق روبن: "خرجت لأتصل بالجهات المختصة"، لكنه لم يوضح كيف حاول الاتصال، خصوصا أنه لا يتكلم العربية.

وحول محاولة هروبه من موقع الحادث، أشار إلى أنه كان خائفا، إلا أن الشرطة قبضت عليه، مبيناً أنه أصيب في الحادث ونقل إلى المستشفى للعلاج.

وأفاد السائق المتهور أنه وصل المملكة منذ عام، وهو يقود الشاحنات منذ فترة «تحفظ على تحديدها»، معترفاً بأنه ليس على كفالة شركة الغاز، ويعمل حديثا في الشركة.

ومن جهتها، نفت شركة الغاز ما ورد على لسان مدير عام الشركة من أنها سوف تتحمل الخسائر المادية الناجمة عن الحادث، مشيرة إلى أن ما ورد على لسان المدير أنه "على المتضررين مراجعة اللجان، حيث إن التعويض يتوقف على ما سيتم تقريره من جهات الاختصاص".

ومن جانبه، حدد الدفاع المدني غدا الأحد موعدا لانتهاء حصر الأضرار، داعيا المتضررين لسرعة المراجعة قبل نهاية عمل اللجنة.





صاعقة تصيب 4 شبان بغيبوبة وحروق بالطائف
كانوا يلعبون كرة القدم قبل أن تفاجئهم الصاعقة بضربة خاطفة وقت هطول الأمطار

ضربت صاعقة رعدية عدداً من الشبان في مركز قيا، جنوب محافظة الطائف، الخميس، أثناء ممارستهم لرياضة كرة القدم، مخلفة إصابات بليغة وطفيفة، وأجبرت العديد منهم على دخول المستشفى وتنويمهم فيها. 

وأوضح صالح الحارثي أحد الناجين أن الصاعقة باغتتهم أثناء ممارسة رياضة كرة القدم في منطقة مكشوفة غير مرتفعة، وكان المطر يهطل حينها ولم يكن غزيراً حتى يستدعي اتخاذ احتياطات أو تدابير للسلامة.

وسرد الحارثي أحداث الصاعقة التي أصابت ثلاثة أشخاص كان هو رابعهم، قائلاً: "أتذكر أن شحنة كهربائية ضربتي في منطقة الرأس، دخلت بعدها في غيبوبة لمدة عشر دقائق، وبعد أن استعدت وعيي اكتشفت أنها صاعقة أصابت ثلاثة أشخاص آخرين، أحدهم من منسوبي الدفاع المدني تعرض لحروق في منطقة البطن والفخذ ولا يزال يرقد في غرفة التنويم بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، أما الثاني فلديه حالة صرع مزمنة، وتم نقله للمستشفى وأخرجوه بعد أن استقر وضعه الصحي والنفسي، بينما المصاب الثالث، وهو الأشد ضرراً، طالب في المرحلة الثانوية حالته الصحية خطره، إذ تم إخضاعه لعملية إنعاش قلبي رئوي، ولا يزال في غرفة التنويم يخضع للتنفس الصناعي في قسم الحالات الحرجة في مستشفى الملك فيصل".

وزاد المتحدث لصحيفة "الحياة" بالقول إن 22 شخصاً كانوا متواجدين على أرضية الملعب خلال الصاعقة، وإن عدد الحضور الذين تواجدوا أثناء المباراة فاق الـ40 شخصاً، موزعين بين جماهير ولاعبين، جميعهم كانوا مشغولين بأحداث المباراة، ولا أعلم إذا كان البعض يستخدم هاتفه الجوال أثناء هطول المطر أم لا.

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بالطائف العقيد خالد القحطاني أن كمية الأمطار الساقطة تعتبر خفيفة، وأن المنطقة شهدت صواعق في مواسم سابقة. 

وأشار إلى أن الصاعقة لم تضرب هؤلاء الشبان بصورة مباشرة، بل كان نزولها قريباً منهم، فلو نزلت عليهم مباشرة لتوفوا جميعاً، لافتاً إلى أن رؤوسهم كانت مبلولة أثناء ممارسة الرياضة في منطقة مكشوفة، وهذان العاملان أساسيان لجذب الصواعق.





طَلْق ناري وعاصفة سبَّبا تلامس الأسلاك وتآكلها وانقطاعها
"الكهرباء" تعيد التيار لأكثر من 6500 مشترك بالمويه وشمال الطائف

 ‏كشف المدير العام لـ"الكهرباء" بالمنطقة الغربية، المهندس عبدالمعين الشيخ، عن إعادة التيار الكهربائي لأكثر من 6500 مشترك في قرى تقع شمال الطائف بنحو 100 كيلومتر، بعد انقطاع دام أكثر من 12 ساعة.

وقال الشيخ إن أسلاك الخطوط الرئيسية في محافظة المويه ومراكز رضوان وأم الدوم وظلم وعدد من المراكز في شمال الطائف تعرضت داخل الصحراء لطلق ناري؛ ما أدى إلى تآكلها وانقطاعها وعزل المناطق المتضررة، مشيراً إلى أن الخطوط التي انقطعت بقوة 110 ألف كيلو وآت.

وأضاف بأن انقطاع التيار الكهربائي جاء إثر عاصفة أدت إلى تلامس في الأسلاك؛ ما أدى إلى حدوث عُطْل بالتمديدات الرئيسية التي تربط محطة عشيرة بالمويه في الخط الرئيسي القادم من الطائف، مؤكداً أن فرق الصيانة باشرت تتبع العُطْل منذ فَجْر اليوم.

وبيَّن الشيخ أنه سيتم خلال اليومَيْن المقبلين البدء في صيانة الخطوط الرئيسية القادمة من الطائف إلى تلك القرى، موضحاً أنه تمت إعادة التيار بصفة مؤقتة، بينما يتم إجراء صيانة للخط الرئيسي. 








رفض تسلُّمها لمطالبته بدفع 70 ألف ريال قيمة وقوفها
"مرور" الرياض يبلّغ مواطناً بالعثور على سيارته المسروقة منذ 17 عاماً


 فُوجئ مواطن بالرياض باتصالٍ هاتفي من حجز المرور؛ يبلغه فيه بالعثور على سيارته المسروقة منذ 17 عاماً، لكنه رفض تسلُّمها بعد مطالبته بدفع 70 ألف ريال قيمة وقوف السيارة طيلة هذه السنوات.

ونسي المواطن بلاغاً قدّمه منذ 17عاماً عن سرقة سيارته الخاصّة التي حاول إيجادها إلا أنها فُقدت, ولم تفلح الجهات الأمنية في الحصول عليها ذلك الوقت, ما دفعه إلى نسيان الأمر تماماً بسبب تعاقب السنوات.

وفُوجئ صاحب البلاغ باتصالٍ هاتفي من المرور يفيد بوجود سيارته التي أبلغ عن اختفائها منذ عام 1415هـ لديهم، حيث طُلب منه مراجعتهم لتسلُّم السيارة.

وقال المواطن إن نبرة الموظف الذي أخبره عن وجود السيارة في حجز المرور تشير إلى أنه حاول أكثر من مرة خلال الــ 17 عاماً أن يبلغه بوجود السيارة لديهم، مبيّناً أنه ترك كامل بياناته لدى الجهات المختصّة عند تقديمه للبلاغ بما في ذلك عنوان سكنه الذي لم يتغير منذ ذلك الوقت.

وأضاف أنه عند مراجعته لإدارة الحجز تمت مطالبته بدفع قيمة وقوف السيارة طيلة السنوات الماضية التي وصلت إلى 70 ألف ريال واجبة الدفع حالاً.

وأوضح المواطن أنه رفض دفع المبلغ جملةً وتفصيلاً, كما رفض تسلُّم السيارة وأعلن عدم حاجته إليها وبخاصة أنها لن تكون صالحة للاستخدام نتيجة وقوفها فترة طويلة.

وأشار المواطن إلى أنه قام بمراجعة إمارة الرياض وقدّم لهم خطاباً يشرح فيه كامل تفاصيل الموضوع, الأمر الذي أعفاه من دفع المبلغ المالي المطلوب عليه بعد تدخُّل الجهات الإدارية المختصّة بذلك.





تشكيل لجنة للاهتمام بالموقوفين خارج المملكة
الهلال الأحمر يرتب لزيارة السجناء السعوديين في العراق



كشف المحامي عبدالرحمن الجريس أن هناك نية لتشكيل لجنة تعنى بالسجناء السعوديين في الخارج، وأن تشكيلها ينبع من رغبة أسر السجناء في الخارج بعودة أبنائهم على أرض الوطن وقضاء محكوميتهم بالقرب من ذويهم.
وأضاف خلال لقاء مفتوح أقيم مؤخراً في منزله أن اللجنة ستعمل على تقديم المساعدة للمحتاجين والضعفاء وتوفير التواصل بين السجناء وأسرهم، وأن هذه اللجنة سوف تعتمد استراتيجية مهمة تتمثل في «التسامح والاحتواء».
ومن جانبه، قال نائب السفير العراقي الدكتور معد العبيدي أن عدد السجناء السعوديين في السجون العراقية 61 سعودياً، وأن 90% منهم حكم عليهم لارتكابهم أعمالاً إرهابية، فيما عدد السجناء العراقيين في السجون السعودية يبلغ 111 سجيناً.
وبين نائب السفير العراقي بالرياض أن اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق تم التوقيع عليها ولكن يجب تصديق هذه الاتفاقية من قبل مجلس النواب «البرلمان العراقي» كي تعتبر نافذة، ولكن ما تزال تتداول بين أروقة البرلمان، مشيراً إلى أنه خلال لقاءاته مع عدد من المسؤولين في البرلمان العراقي، تبين سوء فهم بين الاتفاقية الموقعة بين المملكة والعراق في تبادل السجناء وبين مشروع العفو الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية مؤخراً، وهذا الخطأ كان من أسباب تأخر المصادقة على الاتفاقية في مجلس النواب العراقي.
وأضاف بأن السفير السعودي في الأردن قدم طلباً بشكل رسمي لزيارة السجناء السعوديين في السجون العراقية وسيتم ترتيب ذلك خلال الأسبوعين القادمين مع الجهات العراقية.
من جانبه، قال سمو الأمير بندر بن فيصل بن فرحان نائب مدير عام إدارة الشؤون الدولية بهيئة الهلال الأحمر السعودي إن الهيئة كانت قد رتبت لقاء بين السجناء وذويهم في عام 2009 م بالتنسيق مع لجنة الصليب الأحمر ولكن تم رفض الزيارة من قبل الجانب العراقي في ذلك الوقت.
وأضاف سموه أن الهيئة عملت على إعادة الروابط العائلية من خلال طلب البحث عن السجناء السعوديين في العراق وكذلك التواصل عبر الرسائل البريدية والاتصال الهاتفي بين السجين السعودي وأسرته، وأن هناك ترتيباً لزيارة السجناء وأسرهم في يوم 12 ديسمبر، مشيراً إلى أن عدد السجناء السعوديين في سجن سوسة يبلغ 29 سجيناً وأن عدد الأسر التي تم الحصول على موافقتها للقيام بزيارة ذويهم 18 أسرة والبقية لم تتمكن لصعوبة الوصول إلى الرياض وكذلك صعوبة التمكن من الزيارة لكبر سن أولياء أمور بعض السجناء.
وحول مطالب السجناء السعوديين في العراق أكد سموه -حسب عكاظ- أن أهم مطالبهم تتمحور في أمرين الأول ماذا تم بشأن ملفاتهم؟ وهل تم العمل عليها وما هو الجديد في قضيتهم؟ والأمر الثاني ألا يتم نقلهم من سجن سوسة، لافتاً إلى أن 10 سعوديين من أصل 300 سجين في السجون العراقية محكوم عليهم بموجب المادة 4 وهي الاشتباه في أعمال إرهابية.





محذراً من تناول المقليات
د.الخضيري: الدونات ترفع نسبة السكر 400 %


أكد الدكتور فهد الخضيري عالم الأبحاث الطبية بوحدة المسرطنات بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن المعجنات المقلية (الدونات) ترفع نسبة المركبات المحفزة لمرض السكر 400 %.

وحذر د.الخضيري من تناول المقليات بصفة عامة، مبيناً أنها تزيد نسبة الإصابة بمرض السكر.

وقال الخضيري على حسابه الشخصي في تويتر: المعجنات المقلية (الدونات وأي عجين مقلي) ترفع مركبات AGE& RAGE المسببة لمرض السكر بنسبة 400 % فاحذروا المقليات لأنها تزيد الإصابة بمرض السكر.





لتحديد مواقع المركبات واتجاهها وسرعتها
طالب سعودي يخترع جهازاً ويتفوق على مبتكرين من 37 دولة


نال الطالب يوسف مطر القوس، من مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن باز الثانوية في الطائف، الميدالية البرونزية في معرض IENA بألمانيا للمخترعين، باختراعه جهازاً مبتكراً لتحديد مواقع المركبات واتجاهها وسرعتها، وذلك من بين 800 اختراع وابتكار شاركت في المعرض من 37 دولة في إنجاز جديد يضاف للوطن.
وأشاد الدكتور محمد بن حسن الشمراني مدير التربية والتعليم بالطائف، بحصول الطالب الموهوب على هذه الجائزة الدولية، مبيناً إلى أهمية دعم الكفاءات الموهوبة من الطلاب والطالبات من أبناء وبنات الوطن الغالي، وتشجيع الابتكار والإبداع وإشراك المتميزين في المعارض الدولية.
يذكر أن الطالب حصل على جائزة المركز الأول ببرنامج "هذا اختراعي" من إدارة الموهوبين بالطائف للعام الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" وقد دعمت الإدارة الطالب في تسجيل براءة الاختراع لأحد مشاريعه، والابتكار الفائز يقوم بإنشاء إحداثيات ديكارتية للمركبة المثبت عليها الجهاز المبتكر، ويستقبل موجات الراديو GPRS، ويمكن تحديد موقع المركبة ومعرفة اتجاهها وسرعتها بناء على المخطط الديكارتي، وتحديد الحد الأعلى للسرعة في المسرب المراد اتخاذه، وتنبيه المستخدم في حال مخالفته المرور.





لا تضر ولا تنفع ومن تعلق بها تعلق بغير الله
علماء: اقتناء تراب المشاعر شعوذة وخرافة وبدعة


يحرص بعض الحجاج كل عام في مثل هذه الأوقات قبل مغادرتهم الأراضي المقدسة، على اقتناء تراب وأحجار من المشاعر المقدسة، اعتقاداً بأنها تجلب الخير، أو لإبقائها ذكرى من أراضي مكة المكرمة والمدينة والمنورة.

وقد شدد العلماء على حرمة هذا الفعل ووصفوه بأنه دجل يدخل في باب البدع والخرافة.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس الحكمي أن أخذ بعض الحجيج من تراب مكة أو أحجارها للتبرك به، لا أصل له شرعاً، قائلاً: "هذا لا يجوز، ولم يفعل ذلك أحد من السلف".

وأضاف: يُخشى على من يتعلق بالأحجار الدخول في دائرة الشرك، والله تعالى يقول: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، مؤكداً أن الأحجار لا تضر ولا تنفع، ومن تعلق بها فإنما تعلق بغير الله، وهذا لا يجوز.

وأكد الداعية محمد السالم عدم جواز اقتناء آثار المشاعر، معتبراً أنه باب للشعوذة، وطالب عموم المسلمين بالالتفات إلى ما ينفعهم، واللجوء إلى العلماء الثقات، وعدم التعلق بترهات الأمور الصارفة عن الخير.

وقال الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة د.عبدالله المصلح: "اقتناء آثار مكة غير جائز، لأن البركة تطلب من الله"، مبيناً أن على المسلم التعلق بالله.

وطالب عموم المسلمين بترجمة حبهم للمشاعر المقدسة بمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم، لافتاً إلى أن البركة تطلب من الله وحده، ومحذراً من اقتناء آثار مكة ولو للذكرى حتى لا يفضي الأمر لما لا تحمد عقباه.





قالت: الإعلام العربي يساهم في دعم الإسلاموفوبيا
إعلامية ألمانية: سأكشف للغرب الإسلام الذي لا يعرفه

صرحت الإعلامية الألمانية كريستين بيكر، التي اعتنقت الإسلام عام 1995، أنها تعكف حالياً على إعداد برنامج فضائي يهدف إلى التعريف بالإسلام، مؤكدةً أنها ستكشف للغرب ما لا يعرفونه عن الإسلام.
جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة الواحدة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب. وعقدت الندوة بالملتقى الأدبي بعنوان "الصحافة الثقافية.. والدور المفقود".
وأكدت "كريستين بيكر" خلال حديثها عن تجربتها في محاربة "الإسلاموفوبيا" على أنه "علينا أن ندرك أهمية وخطورة الصحافة الثقافية، التي يجب أن تعمل على توعية المجتمعات العربية على وجه الخصوص بشكل أكبر مما هي عليه الآن".
وأكدت فقدانها وظيفتها كإعلامية كبيرة في ألمانيا بمجرد اعتناقها للإسلام، وبالرغم من أن ذلك كان مفاجأة لم تتوقعها، إلا أنها لم تتراجع عن موقفها، وأصرت على المضي في طريقها، وهو ما دفعها خلال الفترة الماضية للقيام بحملات توعية حول الإسلام، أطلقت عليها "وحياً من محمد".
ورأت "بيكر" أن قلة قليلة من العاملين في مجال الإعلام العربي يساهمون بطريقة ما في دعم "الإسلاموفوبيا" وتثبيت دعائم خوف الغرب من الإسلام.
وقالت "بيكر": "إذا كان ما سبق يجعلنا نلقى باللوم على المسلمين، إلا أنه علينا ألا نقف مكتوفي الأيدي، ونفكر سوياً في البحث عن موازنة تهدف لخلق آليات جديدة لنصل بها إلى الاحترام المتبادل بين الإعلام والمتلقي"، موضحةً أن هذا "لا يتوقف على دائرة الصحافة الثقافية فقط بقدر ما ينبغي أن يكون بمثابة الروح التي نعمل على بثها في الشعوب العربية لنرتقي بها روحياً وفكرياً، لنعكس بذلك الروح الحقيقة الإيجابية في الإسلام".
وشددت "بيكر" على أنها لا تستهدف من خلال كلمتها أن تقدم نوعاً من الدعاية لكتابها، الذي لم يترجم بعد، لافتةً إلى أنها تعكف حالياً على ترجمته، إلا أنها في الوقت نفسه مصرة على استكمال طريقها الذي آمنت به.
ودعت الإعلامية الألمانية المسلمين إلى الحفاظ على إرثهم الحضاري الإسلامي.





رائد فضاء روسي : مكة والمدينة أكبر بقعتين مضيئتين من الفضاء

 
قال رائد الفضاء الروسي آناتولي إيفانيشن إن مدينتي مكة والمدينة المنورة هما أكثر بقعتين مضئتين على الأرض.

وأوضح إيفانيشن الذي كان يتحدث عن تجربته الفضائية:"حاولنا التقاط صور من الفضاء لعدد من الدول المضيئة التي اشتهرت بأضوائها مثل باريس وبعض المناطق الأوروبية والأميركية، وتلك الصور لم تكن واضحة عند التقاطها، وعندما قمنا بتوجيه عدساتنا المجهزة في المركبة الفضائية صوب منطقة الجزيرة العربية، اندهشنا أنا وأفراد الطاقم الموجودون في المركبة، حيث لاحظنا بقعتين مضيئتين بالكامل، وعند تحديد الموقع اكتشفنا أنهما هاتان المنطقتان المقدستان اللتان يتحدث عنهما المسلمون، ولكننا لا نعرف ماهيتهما".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن إيفانيشن قوله إن : "المنطقة التي نوجد بها في تلك اللحظة لم تكن قد وصلت إليها أشعة الشمس، ومع ذلك عندما سلطنا عدساتنا التقنية عالية الجودة على هاتين البقعتين، وقمنا بالتقاط عدد من الصور التي ظهرت بكل وضوح، تبين لدينا أنهما مكة والمدينة".

وأردف: "هذا الأمر من عجائب قدرة الله".

ووفقا لـ"الشرق الأوسط" فإن رائد الفضاء الروسي وعد بنشر الصور في أقرب وقت ممكن بوصفها دليلا قاطعا على صحة ما يقول.





99 مسلماً جديداً عبر خدمة الجوال الدعوي لجاليات الروضة


استثمر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة أيام الحج بتفعيل خدمة (الجوال الدعوي) الذي يتيح لكل مسلم جديد التواصل مع أسرته في جميع بلدان العالم، ليحدثهم عن عظمة الإسلام والمسجد الحرام, وعن عظمة الحج، ومن ثم دعوتهم للإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، ليبلغ عدد الداخلين إلى الإسلام عن طريق الجوال الدعوي نحو 100 مسلم جديد، منهم عائلة مكونة من أم وأربعة من أبنائها، وكذلك أم واثنتين من بناتها.

ومن جهة أخرى تم تفويج أكثر من 450 حاجاً من مختلف الجنسيات واللغات وألسنتهم تلهج بالشكر والدعاء لكل من أعانهم في تيسير أداء فريضة الحج لهذا العام، والتي كانت ولله الحمد في أتم السهولة واليسر، مستفيدين من أيام الحج لتعليم المسلمين الجدد أمور دينهم على الوجه الصحيح المستمد من الكتاب والسنة، حيث تكون هناك دروس وفعاليات مصاحبة أثناء الرحلة.

وأوضح الشيخ صالح بن عبد الله الدليقان مدير المكتب المشرف العام على حملة الحج أن المسلمين الجدد أدوا مناسك الحج على الوجه الشرعي، مستفيدين من الدعاة الذين كانوا برفقتهم، كما أعرب فضيلته عن شكره وتقديره لكل أهل الخير ولكل من ساهم في إعانة حاج وهو بين أهله ليكون له الأجر والثواب بإذن الله مثل أجره، لأنه أعانه على الخير.





شاهد: موقف مضحك لداعية سعودي يجذب أكثر من 2.5 مليون مشاهد

في لقطة طريفة من نوعها، دخل الشيخ غرم البيشي في نوبة ضحك شديدة أثناء إلقائه محاضرة في السعودية.
حقق تسجيل فيديو وضع على موقع “يوتيوب” انتشاراً واسعاً بين متصفحيه، اذ فاق عددهم 2 ونصف مليون شخص في غضون أسبوعين، يظهر فيه عالم الدين الإسلامي غرم البيشي وهو يتحدث في إحدى محاضراته عن توافد تلاميذ أفارقة الى الديار المقدسة يرغبون في دراسة تعاليم الدين والعقيدة. وأثناء حديثه وبهدف التواصل مع الحضور سأل البيشي “بعد ان يحصل الوافد على العلم يعود الى بلده ..”، ثم يصمت ظناً منه ان أحد الجالسين سيجيب بالقول “عالما”، لكن طفلاً من بين الحضور كان سباقاً بالإجابة قائلاً “محشش”، فرد الداعية “أنت المحشش”، ليغرق في نوبة من الضحك تملكت الداعية غرم البيشي، الذي طلب من القائمين على المحاضرة إبعاد الطفل الى المقاعد الخلفية، بعد ان منحه “جائزة” مالية قدرها 25 ريالاً سعودياً. وحين حاول الشيخ غرم البيشي استكمال المحاضرة لم يتمالك نفسه واسترسل في الضحك، فيما بدا الجمهور واجماً ولم يبد أي تفاعل سواء مع تعليق الطفل أو مع رد فعل الداعية البيشي على حد سواء.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=DaJvH7tPzws





5 مليون عانس بالمملكة.. وارتفاع نسبة العنوسة في الخليج



 
رجح تحقيق نشرته صحيفة "البلاد" أن يصل عدد الفتيات السعوديات اللاتي فاتهن قطار الزواج إلى 4 ملايين "عانس" خلال الخمس سنوات القادمة.

وكشف التحقيق الذي قالت "البلاد" إنه اعتمد على إحدى الدراسات المتخصصة عن ارتفاع أعداد العوانس في السعودية إلى نحو 1.5 مليون فتاة في أواخر عام 2010 .
وذكرت الدراسة أن عدد الفتيات "العوانس" في الوطن العربي قد ارتفع إلى ما يقرب من 25 مليون فتاة في سن 24 عاماً فما فوق، مشيرة إلى أن شريحة ليست بالهينة منهن تجاوزن الـ35 عاماً.

كما أشارت الصحيفة إلى ارتفاع نسبة العنوسة في الخليج حيث يقترب عدد الفتيات غير المتزوجات في الإمارات من 175 ألف فتاة وفي الكويت من 70 ألفا، في حين تمثل نسبة العنوسة في البحرين حوالي 20% من عدد البحرينيات أي ما يقارب 50 ألف فتاة.

وتراوحت نسبة العنوسة في قطر بين 20 و30 في المائة فيما سجلت في سلطنة عمان 10 في المائة.




طالب بضبط عمل مفسري الأحلام بعد أن حشروا العلم الشرعي في الكرة
الشمري: معبّر رؤى أوهم فتاة أن الشيخ السديس سيتقدم لخطبتها


 طالب الشيخ غازي الشمري بوضع ضوابط وشروط لممارسة تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، وأن يكون ذلك تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف.

وقال عبر حسابه في "تويتر": عندما يتدخل مفسر الأحلام في الكرة ويجزم بفوز الأهلي ويحشر العلم الشرعي بأمور لا تفيد، حان الوقت لضبط مفسري الأحلام تحت الشؤون الإسلامية. 

وأورد "الشمري" قصيه خداع مفسر أحلام لفتاة حيث قال لها المفسر: إن إمام الحرم الشيخ عبدالرحمن السديس سيتقدم لخطبتها، وظلت الفتاة ترفض كل من يتقدم لخطبتها حتى بلغ عمرها الأربعين، والآن الفتاة فقدت فرصة الزواج.






غرد متهكماً على الانشقاقات المتتالية في صفوفه
د. القرني: بشار يعلن انشقاقه وينضم للجيش الحر


علق الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني على كثرة الانشقاقات في نظام بشار الأسد، وغرد على صفحته الشخصية بموقع "تويتر" متهكماً: "أرجو التأكد من هذا الخبر: بشار الأسد يعلن انشقاقه عن النظام وانضمامه للجيش الحر".
وتوالت الانشقاقات خلال الفترة الماضية لعدد من قيادات النظام السوري عن صفوف الأسد، الذي يرى أن المشكلة ليست بينه وبين الشعب، لأنه إذا كان جزء كبير من العالم ضده، والشعب ضده -على حد تعبيره- وهو لا يزال في السلطة، فهو في هذه الحالة سيكون بمثابة الرجل الخارق "سوبرمان".





"بالفيديو".. القاتل يعتذر للشيخ عبيد الفراعنة والد القتيل طالباً العفو
والدة السجين السبيعي: كلما أتذكر موعد قصاص ابني أشعر بحلول أجلي

سبق- الطائف:
ناشدت والدة السجين فضاء مفرح السبيعي أهل الدم والخير إعتاق رقبة ابنها من حد السيف والقصاص؛ كون موعد تنفيذ القصاص به لم يتبق عليه سوى أسبوع واحد فقط.

وقد حصلت "سبق" على مقطع فيديو للسبيعي، يعتذر فيه للشيخ عبيد الفراعنة والد القتيل طالباً فيه قبول اعتذاره وعفوه عما حدث.

وقالت الأم المسنة لـ"سبق": "كلما أتذكر موعد قصاص ابني أشعر بحلول أجلي بدلاً منه". وأضافت: "ابني فضاء قطعة من قلبي، ويا ليتهم يأخذوني بدلاً منه".

واعتبرت الأم أن ابنها من خيرة أولادها، علماً وأدباً وخلقاً "فقد تمكن من حفظ 20 جزءاً من القرآن الكريم، وما حدث هو بفعل الشيطان، نعوذ بالله من شروره وأفعاله".

وقالت: "حاول أبنائي إخفاء موعد القصاص عني خشية أن يصيبني مكروه، ويا ليتني لم أعلم، فالحال يزداد سوءاً، وأصبحت أموت في اليوم الواحد عشرات المرات عندما أتذكر فلذة كبدي الذي يواجه حُكْم القصاص".

وناشدت الأم من خلال "سبق" أهالي الخير والصلاح، وتحديداً والد القتيل، الشيخ عبيد محمد الفراعنة، العفو والصفح عن ابنها مراعاة لظروفها الصحية، التي باتت صعبة، وتزداد سوءاً كلما تقلصت الأيام، واقترب الموعد، داعية لابنه القتيل فهيد بأن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يجمعه بوالديه وأهله في الفردوس الأعلى بالجنة.

وكان عدد من مستخدمي موقع التواصل "تويتر"، من بينهم شعراء ومشاهير، قد تفاعلوا عبر وسم سُمِّي بـ"#عتق_رقبة_فضاء_السبيعي"، وسط مناشدات أهل الدم عتق رقبة القاتل.

وحدثت واقعة القتل في محافظة رنية قبل خمس سنوات تقريباً، عندما أقدم القاتل فضاء مفرح السبيعي (27 عاماً) على قتل فهيد عبيد الفراعنة إثر خلاف بينهما.

وصدر حُكم بالقصاص على القاتل فضاء السبيعي بتاريخ 3 ذي القعدة، قبل أن يطلب ذووه تأجيل ذلك طمعاً في محاولات لإقناع أهل الدم بالعفو عن ابنهم، قبل أن يؤجل ذلك شهرين، ينتهيان بتاريخ 4 من شهر المحرم المقبل.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=BGW6tD8Rtb0







"العتيبي": 200 % أرباح التجار من كدّ الضعفاء
كاتب سعودي يقترح استقدام سائقات أجنبيات


يقترح كاتب صحفي استقدام سائقات أجنبيات، يقمن بعمل السائق إلى جانب عمل العاملة المنزلية بنوع من العقود الجديدة يتم الاتفاق عليه، مؤكداً على مزايا هذا الاقتراح الذي يطرحه للنقاش، وفي شأنٍ آخر، تطالب كاتبة وزارة التجارة بمواجهة جشع التجار الذي بلغ حالاً لا يمكن الصمت عنها أو تجاهلها، بعدما كشفت جمعية حماية المستهلك أن أرباح بعض التجار تصل إلى 200 في المائة.

كاتب سعودي يقترح استقدام سائقات أجنبيات

يقترح الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن" استقدام سائقات أجنبيات، يقمن بعمل السائق إلى جانب عمل العاملة المنزلية بنوع من العقود الجديدة يتم الاتفاق عليه، مؤكداً مزايا هذا الاقتراح الذي يطرحه للنقاش، وفي مقاله "للنقاش: سائقة أجنبية" يتساءل الكاتب "هل ستشعر بالأمان والاطمئنان لوضع عائلتك مع سائق أم سائقة؟ .. الثاني، أيهما أقرب إلى الأمان من انتهاك المحظور الشرعي في اعتماد العائلة على السائق أو السائقة؟.. وسنأخذ في الحسبان أن سواد المجتمع السعودي يرفض وجود المرأة السعودية في (مهن) بعينها، وعلى النقيض، يقبل المرأة الأجنبية إحلالاً في هذه المهن. هو يرفضها ممرضة أو مضيفة أو نادلة، وبالمقاربة هو يرفضها قائدة للسيارة، ولهذا طرحت العنوان (البديل)"، ويضيف الكاتب "فكرتي أن السائقة الأجنبية قادرة على التكيف مع سلوك الشارع السعودي لأنه اعتاد وجود المرأة الأجنبية في المهن المرفوضة. والفكرة الأخرى تكمن في تقليل حجم الخسارة الاقتصادية وحتى الثقافة المجتمعية بوجود امرأة واحدة تقوم بالمهمة المزدوجة: سائقة وأيضاً عاملة أو مساعدة منزلية بشيء من (العقد) الجديد الذي يتم الاتفاق عليه"، ويعلق الكاتب قائلا "هنا سنختصر عشرات التفاصيل المؤرقة في حياتنا اليومية. وبالبرهان والإحصاء، فإن جنح السائق في حياة العائلة السعودية تبلغ أضعاف جنح العاملة المنزلية رغم تركيز الإعلام على جنح الأخيرة"، وينهي الكاتب قائلاً "أعترف، أنني لا أملك نبوءة مستقبلية لما قد يحدث من تبعات تطبيق المقترح بعاليه وحتى في الزاوية الاجتماعية أو الاقتصادية، فهذه المسألة تحتاج إلى أبحاث المتخصصين. هي فكرة قابلة للنقاش وللقبول والرفض".

"العتيبي": 200 % أرباح التجار من كدّ الضعفاء

تطالب الكاتبة الصحفية فاطمة العتيبي في صحيفة "الجزيرة" وزارة التجارة بمواجهة جشع التجار الذي بلغ حالاً لا يمكن الصمت عنها أو تجاهلها، بعدما كشفت جمعية حماية المستهلك أن أرباح بعض التجار وصلت إلى 200 في المائة، تقول الكاتبة "لم نكن نعرف أنّ جشع بعض تجارنا قد تجاوز كل المعايير الأخلاقية حيث يربحون من وراء بيع الأثاث والغذاء والملابس الأوروبية والعطور والجلديات وأدوات التجميل والإكسسوارات 200 % ؟؟!! لماذا؟ وبعرف من؟ يربح التاجر ويستغل حاجة الناس، ولاحظ أنّ المنافسة في الأسعار غائبة لأنّ تكتلات التجار واتفاقاتهم على رفع الأسعار تجعل من خيارات المواطن غائبة ؟؟" وتضيف الكاتبة "اقرأ معي هذا الخبر على رابط جريدة الوطن: اتهم رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم بعض الموردين بتحصيل «أرباح غير أخلاقية» بسبب عدم استجابتهم للتخفيضات العالمية وتمسُّكهم بالأسعار المرتفعة، وأشار إلى أنّ عدداً من التجار اعترفوا أنهم يحققون نسباً ربحية عالية جداً من المستهلك المحلي بنسب تتجاوز 200%"، وتعلق الكاتبة قائلة "الموردون في كل دول العالم لا تتجاوز أرباحهم 20%، بينما تجارنا فإنهم ودوناً عن تجار الأرض قاطبة يربحون 200% "، وتضيف الكاتبة "المجتمع السعودي اليوم يعاني كثيراً من طبقة التجار وتضخُّم نفوذهم وسلطتهم التي صارت فوق سلطة بعض الوزارات، وهذا مؤشر خطير لتنامي الفوارق الاجتماعية وذوبان الطبقة الوسطى واتساع طبقة الرواتب التي تنفد قبل اكتمال الشهر ليس لقلّتها، بل لأنّ طمع التجار واستغلالهم لم يوقف عند حده بعد!!"، وتنهي الكاتبة ساخرة "وإذا أردت أن تضحك ملء فيك فتابع بعض التجار وهم يتسابقون في دعم الجمعيات الخيرية وبناء المساجد!!".






الفوزان يكشف عن إيرادات ‘‘ساهر’’ الشهرية ..ويتساءل من عدم طرح ساهر للإكتتاب

 تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة دونها المحلل الاقتصادي راشد الفوزان أطلق فيها مقترحا لطرح نظام “ساهر” للاكتتاب بعد أن بلغت إيراداته في عام 2011 أكثر من 5 مليارات ريال.
وقال الفوزان في تغريدته: “دخل ساهر عام 2011 يساوي 5 مليارات ريال، يعني في الشهر 417 مليون ريال، يعني باليوم 14 مليون ريال، يعني بالساعة 578 ألف ريال، وبالدقيقة 9600 ريال – تطرح اكتتاب؟”.
وكان مصدر في إدارة المرور كشف -بحسب صحيفة “الشرق”- أن قيمة المخالفات المرورية بلغت في العام الماضي أكثر من 5 مليارات ريال، وأن الرياض إستأثرت بالعدد الأكبر من المخالفات، بينما تجاوز عدد المخالفات في جدة مليوني مخالفة.






ضاقت عليه نصوص القرآن والسنة فاقتبس من أقوالها
خطيب فلسطيني يستشهد بأغنية لأم كلثوم على المنبر


استشهد خطيب الجمعة في مدينة طولكرم الفلسطينية، حسب شهود عيان، بكلمة من أغنية لأم كلثوم قائلاً: "قالت كوكبة الشرق: أعطني حريتي أطلق يدي"، وذلك في معرض حديثه عن الخطوة التي تعتزم السلطة الفلسطينية اتخاذها طالبة من الأمم المتحدة الاعتراف بها.
واعتقد المصلّون حسبما أورد نشطاء على موقع "تويتر" أن الإمام سيقدم اعتذاره لرواد المسجد لكنهم فوجئوا به يعتذر لأم كلثوم مرة أخرى قائلاً: "عذراً كوكب الشرق ولكن الحرية تؤخذ أخذاً وتسلب ولا تعطى".




جامعة الإمام تدعو طلابها إلى مشاهدة مباراة كرة قدم


فاجأت جامعة الإمام الجميع بإعلانها نقل مباراة كرة تجمع بين الأهلي السعودي وأولسان الكوري، في نهائي أبطال آسيا، التي انتهت ظهر اليوم بخسارة الفريق السعودي بثلاثية، وبالتالي فقده لكأس البطولة.
ولفت الترويج والدعاية لنقل المباراة أنظار الكثيرين من المتابعين، حيث وصفوا الأمر بأنه خطوة غير مسبوقة.







سقط أمام أولسان بنتيجة 0 – 3 في المباراة النهائية
في ملعب التاج الكبير.. الأهلي يضيع تاج آسيا

 أضاع فريق الأهلي الأول لكرة القدم حلم كل السعوديين خاصة، والعرب عامة، وسقط سقوطاً مروعاً في المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا أمام فريق أولسان الكوري الجنوبي بنتيجة 0 – 3 في اللقاء الذي أقيم على ملعب التاج الكبير في مدينة أولسان الكورية، وقدم فريق الأهلي مستوى ضعيفاً جداً ولم يظهر في المباراة سوى في فترات قليلة ومتقطعة، وظهر لاعبوه في أسوأ حالاتهم، أما الفريق الكوري فإنه توج باللقب، وسيكون ممثلاً للقارة الصفراء في بطولة كأس العالم للأندية التي ستنطلق الشهر المقبل.

تشكيلة الأهلي:

عبدالله المعيوف، حيد العامر، خايرو بالومينو،عقيل الصحبي،كامل المر، تيسير الجاسم،مصطفى بصاص، وليد باخشوين، معتز الموسى، فيكتور سموس وعماد الحوسني.

الحصة الأولى:

سيطر فريق أولسان الكوري سيطرة مطلقة على الـ20 دقيقة الأولى من عمر المباراة، وسط تراجع أهلاوي للحفاظ على الشباك.

وهدد الفريق الكوري مرمى الأهلي في الدقيقة الثانية عبر عرضية مرت بجوار القائم.

وتحصل الفريق الكوري على خطأ في الدقيقة الرابعة، وهجمة خطرة في الدقيقة السابعة لم يحسن كواك التعامل معها ليسمك بها الحارس عبدالله المعيوف.

وعند الدقيقة العاشرة كان أول تهديد لفريق الأهلي بعد هجمة مرتدة وصلت إلى تيسير الجاسم سددها من على خط الـ18 مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة 13 تحصل فريق أولسان الكوري على خطأ قرب المنطقة اليمنى نفذه تشوي جاي، على رأس كواك تاي هاي الذي انبرى للكرة بين دفاعات الأهلي (بالومينو وحمود باخشوين) بيد أن اللاعب الكوري حولها برأسه في المرمى وسط تقدم غير مبرر من الحارس عبدالله المعيوف.

وتحصل الأهلي على خطأ قرب خط الـ18 بعد أن أعاق مينسو لاعب أولسان، عماد الحوسني بضربة في صدره، منحه على أثرها الحكم الأسترالي بينيامين بطاقة صفراء، ونفذ سيموس الخطأ في وسط المرمى أمسك بها الحارس الكوري كيم كوان.

وفي الدقيقة 37 لعب تيسير الجاسم كرة فوق الدفاعات وصلت إلى معتز الموسى داخل خط الـ18 تجاوز الحارس وسددها اصطدمت في الدفاع الكوري.

وكرر الأهلي هجماته، ولكن التفاهم الضعيف بين سيموس والحوسني أضاع هجمة خطرة للأهلي.

وفي الدقيقة 40 كاد أولسان أن يضيف الهدف الثاني بعد كرة عرضية من لي جين هو إلى كيم سيونغ الذي لعبها خلفية مرت بجوار القائم.

الحصة الثانية:

بدأ أولسان مهاجماً وتحصل على ركلة ركنية لم يستثمرها، رد عليها الأهلي بكرة وصلت إلى سيموس الذي سددها أرضية زاحفة في يد الحارس الكوري كيم كوان عند الدقيقة 47.

وتحصل أولسان على خطأ في الدقيقة 54نفذه كيم سونغ يو ضربها كواك تاي هاي برأسه مرت بجوار القائم الأهلاوي.

وفي الدقيقة 61 تعرض باخشوين للإعاقة من الجهة اليمنى وتحصل على خطأ، نفذه كامل المر أبعدها كيم كوان وعادت إلى عقيل لغيث لعبها مقصية مرت فوق العارضة.

ونال اللاعب معتز الموسى بطاقة صفراء في الدقيقة 66 بعد إعاقته للاعب كوري في منتصف الملعب.

ونجح فريق أولسان الكوري في الدقيقة 67 من تسجيل الهدف الثاني بعد كرة عرضية تحولت لتصل إلى المهاجم رافينيا الذي غمزها برأسه عانقت الشباك وسط فرجه من الدفاع والحارس.

وعند الدقيقة 70 أجرى ياروليم أولى تبديلاته بدخول عبدالرحيم الجيزاوي وخروج حمود باخشوين.

وتبعه تبديل أهلاوي ثاني في الدقيقة 72 بدخول محسن العيسى مكان معتز الموسى.

وأنهى الفريق الكوري كل الآمال الأهلاوية في الدقيقة 75 بعد تسجيله الهدف الثالث عن طريق كيم يونق سو، بعد أن تلقى كرة عرضية من الجهة اليمنى للجهة اليسرى سددها قوية عانقت الشباك.

وأضاع أولسان الهدف الرابع بعد خطأ من دفاعات الأهلي وصلت إلى كيم يونق سو الذي سدد كرة أرضية زاحفة مرت بجوار القائم.

وبعد 4 دقائق وقت بدل ضائع أطلق الحكم الأسترالي صافرة نهاية المباراة وفوز أولسان بلقب القارة.
فيديو




أكد أن الخسارة لا تمحو ما قدمه الفريق خلال موسمين
رئيس الأهلي: تفاؤل الجماهير خدر اللاعبين.. فخسرنا


 أكد الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي، أن اللاعبين عاشوا في رهبة كبيرة أثناء المباراة، وهو ما تسبب في فقدانهم لقب دوري أبطال آسيا، وقال في حديث مباشر بعد المباراة: "الحمد لله على كل حال، الفريق لم يكن في يومه، واللاعبون كانوا في رهبة أثناء المباراة، رغم أن المدرب والجهاز الإداري كلموهم كثيراً عن هذا النقطة، لكن على أرض الملعب الفريق الكوري فعل ما يريد".

وأضاف: نحن نتقبل الخسارة، ولكن المحزن هو أن الفريق لم يكن في يومه.

وتطرق لجماهير الأهلي وقال: "للأسف جماهير الأهلي كانت متفائلة بشكل كبير، وهذا انتقل للاعبين، ولكن أحب أقول للجمهور نحن نحتاج إليهم أكثر من أي وقت مضى".

ورفض الرئيس الأهلاوي تحميل الخسارة لأي شخص وقال: "الجميع يتحمل الخسارة، نحن قدمنا كل ما لدينا ولكن هذا لم يكن يومنا".

وزاد قائلاً: "الخسارة يجب ألا تمحو ما قدمه الفريق، فنحن قبل موسمين كنا في المركز التاسع في الدوري واليوم نحن في المركز الثاني لدوري أبطال آسيا، بالإضافة إلى أن لاعبينا معدل أعمارهم جيد، ونستطيع الوصول مجدداً إلى البطولة، صحيح أننا كنا نمني النفس بتحقيق اللقب لكن لم يكتب لنا".

وأضاف: أنا راض عن الفريق، ولو تشاهد اللاعبين في غرفة اللاعبين سترى الحزن يعتريهم.

ورفض أن يكون هناك قرارات تأتي بعد المباراة كإقالة وخلافه، وقال: "نحن خسرنا النهائي ولم تحدث كارثة، فهناك فرق ومنتخبات كبيرة وصلت إلى مباراة نهائية ولم يظهروا بصورة جيدة، أنا راض عن الفريق، والخسارة لا يجب أن تمحو كل شيء".






بدأ بيع تذاكر السعودية والأرجنتين "إلكترونياً"

 
أطلق البريد السعودي خدمة شراء التذاكر إلكترونياً عن طرق متجر " آي مول " التابع له وذلك لمبارة السعودية والأرجنتين الودية والتي سوف تقام في الرابع عشر من نوفمبر الحالي.

وقد وفر موقع " آي مول " فئتين من التذاكر الفئة الأولى للدرجة الممتازة بسعر 300 ريال والفئة الثانية للدرجة الأولى بقيمة 100 ريال ، يذكر أن البريد السعودي قد وقع منتصف الاسبوع الماضي اتفاقية لبيع التذاكر إلكترونياً عن طريق متجر البريد السعودي الإلكتروني " آي مول " مع شركة PRM المالكة لحقوق بيع التذاكر .





طفلة تفارق الحياة بفعل تعذيب والدها الداعية

فارقت الطفلة (لمى) البالغة من العمر خمسة أعوام الحياة بعد معاناة مع المرض بسبب التعنيف المستمر الذي تعرضت له من قبل والدها «الداعية» وذلك بمستشفى الشميسي بمدينة الرياض قبل عدة أيام، وتعود تفاصيل القضية الى أن الطفلة ذاقت من والدها جميع أصناف التعذيب والتنكيل مما تسبب في فقدانها الوعي ودخولها غرفة العناية المركزة بالمستشفى قبل وفاتها. 

ووفقا لصحيفة اليوم قد أوضحت والدة الطفلة المتوفاة والمنفصلة عن زوجها أن ما حدث لابنتها من قبل طليقها وزوجته اللذين نزع من قلبيهما كل أنواع الرحمة والرأفة على الرغم من انه رجل دين يدعو إلى القيم والمبادئ التي يدعو بها ديننا الحنيف عبر ما يقدمه من محاضرات تلفزيونية في إحدى المحطات الفضائية إلا أن ما لقيته «لمى» يعكس مدى ما يكنه في قلبه من حقد وكراهية سواء تجاهي أو تجاه ابنته.

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمدينة الرياض أوضحت أن الشكوى المقدمة من قبل والدة الطفلة قد وردت للجمعية وبناءً عليها ستقوم الجمعية باتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال مخاطبة ادارة الشؤون الصحية بمنطقة الرياض وكذلك الشرطة لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة الطفلة ذات الخمسة أعوام

وأفادت والدة الطفلة بأن ابنتها قبل وفاتها كانت تعاني من نزيف في الرأس نتيجة لتعرضها لكسر في الجمجمة بالإضافة إلى كسر مضاعف في يدها اليسري وبعض الكدمات في أجزاء متفرقة من جسمها فضلاً عن آثار الحروق بسبب تعرضها للكي وقد تم تنويمها في غرفة العناية المركزة بالمستشفى وتحت أنظار حراس الأمن، وقد ناشدت في وقت سابق والدة الطفلة جميع الجهات الحقوقية بأن يتبنوا قضية طفلتها مع طليقها وزوجته بحيث يتخذوا معهما الإجراءات القانونية التي تضمن حقها وحق ابنتها ليكونا عبرة لغيرهما حيث تقول: «أطالب أن يطبق حكم الشرع فيهما، على الرغم من أن والد الطفلة تم إيقافه أما زوجته فهي ما زالت تتمتع بالحرية، لهذا فإنا أطالب بمحاسبتهما على ما اقترفاه تجاه ابنتي المتوفاة.
من جهة أخرى أوضح أحد المصادر بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمدينة الرياض أن الشكوى التي وردت للجمعية كانت من والدة الطفلة (لمى) وبناءً عليها ستقوم الجمعية بعمل الإجراءات اللازمة من خلال مخاطبة إدارة الشؤون الصحية بمنطقة الرياض لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وفاة الطفلة.
وقد أجرت الصحيفة اتصالا بالمتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بالإنابة لمعرفة مصير والد الطفلة وكذلك زوجته ولكن لم يتم الرد على كل هذه الاتصالات.





تسلق مواسير الصرف الصحي لإنقاذ عروسته
عريس يلقى مصرعه بالسقوط من الدور السادس في تبوك


لقي عريس عشريني مصرعه بعد أن سقط من الدور السادس، أثناء محاولته الدخول إلى منزله في حي النسيم بتبوك عبر مواسير الصرف لإنقاذ عروسته بعد أن ظن أن شيئاً ما قد جرى لها.

وفي تفاصيل القصة الحزينة: الشاب متزوج حديثاً، وطرق الباب على عروسته، وعندما لم تستجب ولم ترد على هاتفها الجوال، قلق عليها وأبلغ الدفاع المدني، وقبل وصول الدفاع المدني حاول دخول المنزل بالصعود عبر مواسير الصرف الصحي بغية الوصول إلى شقته، إلا أن ماسورة الصرف الصحي لم تصمد فانكسرت، ما أدى إلى سقوطه من الدور السادس على حديد مسلح لعمارة مجاورة تحت التشييد، واخترق جسده ومات في الحال.

وقال الناطق الرسمي بشرطة تبوك الرائد خالد الغبان: إن الحادث عرضي ولا توجد أي شبهة جنائية. حسب (المدينة).





بعد ضَبْط هاتف نقَّال وشريحة بحوزته
نقل "رائف بدوي" للسجن الانفرادي


 علمت "سبق" أن إدارة سجن بريمان بجدة نقلت قبل أيام قليلة مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة، رائف بدوي، إلى السجن الانفرادي.

وكشفت المعلومات أن سبب نقل رائف للانفرادي هو ضبط هاتف نقال مع شريحة بحوزته.

ويواجه "رائف بدوي" تهم تأسيس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة، ومخالفة القيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجُّم والاستهزاء بالرموز الدينية، بجانب قضية العقوق التي رفعها ضده والده وشقيقته سمر، والتي صرفت المحكمة الجزئية بجدة النظر عنها.




بالفيديو: رجل أمن يطارد مفحط صدم سيارة عائلة وهرب على قدميه ببريدة

 أظهر شريط فيديو على موقع اليوتيوب، وصل لـ" المرصد" اليوم السبت مطاردة مفحط هارب من أمام الشرطة بعد أن ارتطم بسيارة عائلة كاد أن يعرضهم للخطر ..وأظهر الفيديو بشكل واضح ترجل المفحط ولحق به رجل الأمن حتى أمسك به.هذا وذكر صاحب المقطع أن المفحط منذ شهر وهو ويقوم بإزعاج سكان حي البساتين بمدينة بريدة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=h29soe9U6n8





بالفيديو : صديق مفحط يحاول تحيته أثناء التفحيط ، فيصدمه المفحط بسيارته !


 قد تتعجب من جراءة المفحطين وعدم خوفهم من عواقب ما يقومون به من هواية خطرة ، ولكن ما يستحق التعجب حقاً هو الجماهير التى لا يحميها اى شئ وتقف فى الطريق معرضة للصدم من تلك السيارات المنزلقة على سرعات كبيرة ويمكن أن يفقد سائقيها السيطرة عليها فى اى وقت .
وربما يزداد تعجبك بدرجة كبيرة عندما ترى الفيديو التالى والذى يظهر احد المتفرجين قد دخل إلى نهر الطريق ليسلم على أصدقائه المفحطين أثناء الاستعراض ، فيقترب من السيارة المسرعة بشدة لدرجة جعلته ضحية لتلك السيارة المنطلقة والتى صدمته بشكل عنيف .
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=qqVrwCSj4y0

شاهد الفيديو الأول للحادث ، والفيديو الثانى لكامل الاستعراض والحادث من زاوية أخرى .

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=_Krl2n5ztQE






قطري يخترع إناء طبخ آلياً ويفوز بالمركز الأول في برنامج «نجوم العلوم»

حقق المخترع خالد بوجسّوم القطري المركز الأول في الموسم الرابع من برنامج «نجوم العلوم» وفاز بجائزة نقدية قيمتها 300 ألف دولار أمريكي لمساعدته على تطوير ابتكاره الذي يحمل اسم «طاهي» الذي حصل على نسبة تصويت 30.9% من أصوات الجماهير ولجنة التحكيم.

وجاء في المركز الثاني المخترع محمد وطفة من لبنان، عن ابتكاره «شيرد»، حيث حصل على جائزة نقدية بقيمة 150 ألف دولار، في حين احتل المخترع خالد عيد من الكويت المركز الثالث، عن اختراعه هوليفك، وجاء في المركز الرابع جابر حنزاب من قطر، حيث حصلا على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف و50 ألف دولار على التوالي.

من جهته، قال خالد بوجسّوم، في بيان :«إنه لفخر عظيم لي أن أفوز بالمركز الأول في مسابقة مرموقة».

وقدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) لثلاثة مشتركين؛ هم وائل حسن من مصر، أينور طاطاناكي من ليبيا، ومحمد عليان من الأردن، منحًا جامعية متميزة حول العالم في كل من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في عمّان، ومعهد بحوث التكنولوجيا الصناعية في تايوان، وكلية «ويل كورنيل» الطبية في قطر.

ويتمثل اختراع «طاهي» في جهاز طبخ آلي يوفر 40 وجبة غذائية كمرحلة أولية كالمجبوس والشوربة والوجبات النباتية، فيما يأتي بإمكانية تخزين وصفات الوجبات وإرسال واستقبال الوصفات الأخرى.

كما يسجل قائمة الوجبات التي تناولها المستخدم ليسهل للطبيب تشخيص حالتك في حالة احتياجها وغيرها من الخصائص التي يوفرها الجهاز بطريقة آلية.

يشار إلى أن «نجوم العلوم» هو برنامج تليفزيوني أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2009 لدعم الابتكارات المتميزة للمواهب العربية الشابة.

ولا يزال باب تقديم الطلبات مفتوحًا أمام المخترعين الشباب المهتمين بالمشاركة في الموسم الخامس من برنامج «نجوم العلوم»، على أن يقدموا طلباتهم عبر الإنترنت خلال موعد أقصاه 10 ديسمبر 2012.

هذا وبإمكان المخترعين العرب ممن تتراوح أعمارهم بين 18-30 عاماً تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لبرنامج «نجوم العلوم»
فيديو




"العدل" الأمريكية تحقق في كيفية حصول بنك "باركليز" البريطاني على رخصة بنكية بالسعودية

 
بدأت وزارة العدل الأمريكية تحقيقات في الطريقة التي حصل بها بنك "باركليز" البريطاني على رخصة بنكية للعمل بالسعودية.

وقالت جريدة "الفاينانشال تايمز" اليوم إن التحقيقات، التي لا تزال في مراحلها الأولية ، تدور حول شكوك بمدفوعات مالية ارتبطت بالحصول على رخصة بنك استثماري ووحدة لإدارة الأصول في السعودية عام 2009.

وكان بنك "باركليز" حصل على رخصة بنك استثماري ووحدة لإدارة الأصول في أغسطس 2009 كما حصل على موافقة نهائية لتداول الأوراق المالية في مايو 2010 من هيئة السوق المالية التي قالت آنذاك إن البنك استوفى جميع الشروط الخاصة بهذه الرخص.

وفي نفس السياق قالت هيئة السوق المالية في بيان نقلته "رويترز" مساء اليوم إنه لا علم للهيئة بأي تحقيقات في الموضوع، كما أن الهيئة لم تتلق أي طلب من أي جهة تنظيمية تستفسر بخصوص هذا الموضوع.

وأضاف بيان الهيئة "منذ إنشاء الهيئة في عام 2005 لم نتلق أي تحفظات أو ملاحظات من أي جهة بخصوص طريقة منح الرخص".





صورة| اختراق موقع وزارة الخارجية الكويتية من هاكر جزائري


 تعرض موقع وزارة الخارجية الكويتية لعملية اختراق صباح اليوم من قبل هاكر جزائري، وقالت الوزارة في بيان مقتضب اليوم أنها تعاملت مع الاختراق، لافتة الى أن الموقع لا يحتوي أي معلومات أو ملفات حساسة غير قابلة للنشر.
وتتعرض مواقع الجهات الحكومية الكويتية الي سلسلة من الاختراقات، حيث تم اختراق بعد يوم من اختراق موقع وزارة الأوقاف من قبل هاكرز اردني، وذلك على خلفية اتهام عدد من الكويتيين بدخول قوات اردنية الكويت ومشاركتها في قمع المظاهرت بحسب قولهم.





لتجاوز المحنة الحالية
(فيديو) برلماني يطالب شعب البحرين بإصلاح علاقته مع الله

وجّه النائب عبدالحليم مراد رسالة إلى ملك البحرين ورئيس الوزراء وولي العهد والشعب البحريني.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس النواب العادية الثالثة حول تفجيرات المنامة، وقال فيها: "إذا لم نصلح العلاقة مع الله فلن تنصلح العلاقة مع المخلوق، والبحرين دولة صغيرة جزيرة لا تتعدى 25 كيلومتراً، عندنا الشرك والخمر والزنا والظلم، يجب أن نصلح العلاقة مع الله امتثالاً لقوله تعالى: "الَّذِينَ آمَنوا وَلَمْ يَلْبِسوا إِيمَانَهمْ بِظلْمٍ أوْلَئِكَ لَهم الأَمْن وَهمْ مهْتَدونَ".
وأوضح النائب مراد أن "الشعب البحريني لا يريد رواتب ولا علاوات بقدر ما يحتاج للأمن في وقت صارت فيه الدولة مخترقة وتفتقد السيادة".
فيديو




أمير الكويت يدعو للحفاظ على التجربة الدستورية
قال إن من أهم الإنجازات التي تحققت مشاركة المرأة في الانتخابات كمرشحة وناخبة

 
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح

دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، إلى الحفاظ على التجربة الدستورية في البلاد، مؤكدا أن "صيانة تجربتنا الدستورية بالتقييم الموضوعي والنقد البناء، والتعاطي مع الأمور بشيء من الحكمة والتريث".

وقال أمير الكويت اليوم السبت، في مناسبة مرور الذكرى الخمسين على المصادقة على الدستور، إن هناك العديد من الدول التي غاب عنها صوت العقل وأصبحت الآن تئن من وطأة الفتن والمصائب.

وأشار إلى أن حكومة الكويت تتقبل الاختلاف حول سبل الإصلاح وتشدد على إذكاء روح التعاون بين الجميع من أجل مصلحة البلاد العليا، ونحذر من نشر الفوضى في دولتنا.

وصرح بأن الدول التي تدعو إلى الديمقراطية تتسم بالروح الوطنية، مشددا على أن من حق الجميع التعبير عن آرائهم لأن هناك مصالح مشتركة نتقاسمها جميعاً، لكنه دعا إلى توخي الحيطة والحذر من حجم المخاطر المحدقة بالمنطقة لكي نتفادى شرورها.

وأوضح أن التحدي الأهم في الكويت، هي الديمقراطية التي تدفع إلى تحقيق الأمن وتكريس الاستقرار وتوحيد الصفوف لا شقها، وأن "أهم إنجازاتنا تتمثل في نيل المرأة الكويتية حق الانتخاب والترشح وهذا ما يؤدي الى تكميل مسيرتها في المجتمع".

وأشاد الشيخ صباح الأحمد الصباح بالقضاء الكويتي ودافع عن استقلاله وعلى الجميع أن يحترم أحكامه وحمايته.

ولفت الشيخ صباح إلى ضرورة تفعيل العملية الانتخابية القادمة، حيث قال إن المشاركة في عمليات الاقتراع واجب وطني مستحق، داعيا الناخبين الى ضرورة الاختيار الأمثل لمقاعد البرلمان.

ودعا أمير الكويت في خطابه الذي تلاه عبر التلفزيون الرسمي الكويتي، قائلاً: ندعو مؤسساتنا الإعلامية إلى تجسيد الحرية المسؤولة التي تصون الثوابت الوطنية، مشيرا إلى أن المسؤولية جسيمة على البلاد، ولكننا عازمون على المضي قدماً في طريقنا.




هتفوا ضد أمير قطر : شبيحة للأسد غصباً عنك يا حمد

بالفيديو / شبيحة الأسد في الإمارات
11-09-2012 11:52 PMبعد انتهاء مباراة المنتخب القطري والسوري على استاد الفجيرة بالإمارات ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة لكأس آسيا للشباب ، خرج العشرات من المشجعين السوريين (الشبيحة) من ملعب الفجيرة في الإمارات ينددون بقطر وأميرها ويرددون شعارات مؤيدة للأسد ،وحاول المتجمهرون الإعتداء على بعثة المنتخب القطري لكن الأمن منعهم من الاقتراب .
وردد المتظاهرون : 'شبيحة الأسد غصباً عنك يا حمد' ، و 'شبيحة للأبد بس لعيونك يا أسد' ، وتعتبر هذه المرة الأولى لمظاهرة أو مسيرة يقيمها أنصار الأسد في دول الخليج العربي .

وشهد ملعب المباراة محاولة من أحد الشبيحة السوريين اقتحام أرضية الملعب والتهجم على لاعبي قطر ليمنعه الأمن .

واحتج القطريون على السماح بإهانة دولة خليجية وأميرها في الإمارات عبر مناصرين لنظام فقد شرعيته بقتل أكثر 35 ألف مواطن سوري وشرد الآلاف من أبناء الشعب السوري بحسب المرصد السوري ، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي غضباً عارماً ومطالبات بمحاسبة الشبيحة في الإمارات من قبل السلطات الإماراتية بعد الإساءة لقطر وأميرها.
فيديو





مصرع وإصابة 34 مصرياً في تصادم قطارين


 أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء اليوم السبت، أن حادث قطاري الفيوم أسفر عن وقوع 4 وفيات و30 مصاباً حتى الآن.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" فقد وقع حادث التصادم بين قطارين على خط السكك الحديدية الفيوم الواسطى – القاهرة، في المنطقة بين قريتي سيلا والناصرية- مركز الفيوم.

ونقلت الوكالة عن الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة إسعاف مصر- في تصريح له اليوم- إن 29 مصاباً من بين هؤلاء المصابين تم تحويلهم إلى مستشفى الفيوم العام, ومصاب واحد تم تحويله إلى مستشفى الهرم, مشيراً إلى أن إصاباتهم ما بين كسور وجروح وكدمات وارتجاج بالمخ , حيث قامت الفرق الطبية بالمستشفيات فور دخولهم بعمل جميع الإسعافات والفحوصات اللازمة لهم.

وأكد الدكتور محمد سلطان أن سيارات الإسعاف قامت فور وقوع الحادث بنقل المصابين والمتوفين إلى المستشفيات.





انفجاران بدرعا والحصيلة 20 قتيلاً من قوات الأسد
سيارتان مفخختان اقتحمتا معسكراً للجيش في الحديقة الخلفية لنادي الضباط

صورة ارشيفية لإنفجار وقع قبل ايام

لقي 20 عنصراً من القوات النظامية السورية حتفهم اليوم السبت في انفجاري سيارتين مفخختين قرب نقطة عسكرية في مدينة درعا في جنوب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "قتل ما لا يقل عن عشرين عنصرا من القوات النظامية إثر اقتحام سيارتين مفخختين لمعسكر القوات النظامية في الحديقة الخلفية لنادي الضباط حيث انفجرتا بفارق دقائق".

وأوضح عبد الرحمن أن هناك خياما للجنود في الحديقة الخلفية للنادي. وقال إن شهودا رأوا سيارات إسعاف تنقل قتلى وجرحى من المكان الى المستشفى الوطني في درعا.

وذكر المرصد أن انفجارا ثالثاً لم تعرف طبيعته وقع في ملعب في المدينة فيه نقطة عسكرية أيضا، من دون أن يوقع ضحايا.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وقوع "تفجيرين في مدينة درعا، وأنباء عن سقوط ضحايا وأضرار مادية كبيرة"، من دون تفاصيل إضافية.





يمثل سوريا في الأمم المتحدة ويشكّل حكومة انتقالية
المعارضة السورية تبحث تشكيل كيان سياسي تدعمه أمريكا


 تسعى المعارضة السورية لتشكيل قيادة جديدة في قطر اليوم السبت على الرغم من اعتراضات من المجلس الوطني السوري ذي التوجه الإسلامي الذي يخشى من تعرضه للتهميش.

وضغطت الولايات المتحدة وقطر على المجلس المكون من سوريين يقيمون في الخارج للانضمام إلى كيان سياسي اقترحه المنشق السوري البارز رياض سيف سيضم جماعات معارضة مسلحة تقاتل في سوريا.

ويقول المجلس الوطني السوري الذي وجهت إليه انتقادات إنه غير فعّال وغير موحّد وفقد التواصل مع المسلحين والناشطين داخل سوريا ان مؤيديه في الخارج يجب أن يفعلوا المزيد لتسليح المعارضة وحماية المدنيين بدلاً من التركيز على أخطائه.

وقال جورج صبرة الرئيس المنتخب الجديد للمجلس إن خطة سيف هي رؤية المجتمع الدولي وانتقد عدم اتخاذ إجراء دولي إزاء سوريا ووصف ذلك بأنه مخزٍ.

وقال صبرة وهو مسيحي يساري للصحفيين في الدوحة إن المجتمع الدولي لم يتمكن من تقديم ما يكفي من أسلحة للسوريين لحماية أنفسهم بينما النظام حر في قتل الجميع ولديه الموارد من الأسلحة.

ويأمل المجلس الوطني السوري في الحصول على ضمانات من مؤيدين دوليين بتقديم مزيدٍ من المساعدات العسكرية أو فرض منطقة حظر طيران لحماية "المناطق المحررة" مقابل الموافقة على الانضمام إلى الهيئة الجديدة.

لكن واشنطن ترفض التدخل العسكري المباشر في سوريا على الرغم من أن البعض في المعارضة يأمل أن يغير الرئيس الأمريكي باراك أوباما موقفه بعد إعادة انتخابه في الأسبوع الماضي.

ويقول المجلس الوطني السوري إنه حتى إذا أذعن للضغط الأمريكي لتشكيل هيئة يمكن أن تقدم نفسها للسوريين كحكومة انتقالية فإن الهيئة الجديدة لا يمكن تركها من دون دفاع.

وقال عبدالباسط سيدا الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري إنه إذا كان لدى المعارضة حكومة انتقالية أو شيء من هذا القبيل فإنها ستحتاج إلى حماية لأنها ستعمل على الأرض داخل سوريا.

وقال شخصٌ بارز في المجلس الوطني السوري إن السفير السابق لدى سوريا روبرت فورد أبلغ قادة المعارضة صراحة الأسبوع الماضي بأن عليهم نسيان حلم الحصول على مساعدة عسكرية أمريكية مباشرة أو تدخل.

لكن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال إن ذلك لا يستبعد الحصول على مساعدة عسكرية من دول أخرى لم يتم تحديدها.

ويوجد دبلوماسيون أمريكيون في الدوحة على هامش المحادثات التي تجري هناك، حيث عقد المجلس الوطني السوري محادثات داخلية استمرت عدة أيام لتنشيط هيكله قبل منتدى أوسع افتتح اليوم السبت.

وتتوقع الهيئة الجديدة إذا رأت النور اعترافاً دولياً ومزيداً من التمويل والأسلحة.

وستمثل هذه الهيئة سوريا في الأمم المتحدة وتشكل حكومة انتقالية تستعد لتحل محل الأسد مثل المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي تولى السلطة العام الماضي. 

وقالت شخصيات في المجلس الوطني السوري إنه يمكن التوصل إلى اتفاق عام في مطلع الأسبوع الحالي لكن الأمر سيستغرق أسابيع لإعداد التفاصيل.

وينظر إلى المجلس الوطني السوري الذي تشكّل في أغسطس من العام الماضي على أنه يخضع لهيمنة الإخوان المسلمين وإسلاميين آخرين. ويخشى المجلس من تراجع نفوذه في الجمعية المقترحة التي ستتكون من 60 عضواً التي قد يشغل نحو خمسي مقاعدها.

ويرتاب ناشطون بالمجلس الوطني السوري في أن الولايات المتحدة تسعى للسيطرة على المعارضة. ولمح بعض علماء الدين والناشطين الشبان إلى معارضتهم المشاركة في أي هيئة جديدة.

وقال ناشط شاب في الدوحة: "الناس داخل سوريا لا يرون في المبادرة رؤية وطنية. إنهم يرونها وسيلة لتقويض الثورة".





شبهة فساد توقف صفقة سلاح للعراق بـ 4.2 مليار دولار
الاتفاق كان يشمل 30 طائرة هليكوبتر قتالية و42 قاذفة صواريخ متنقلة

 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم، السبت إن العراق ألغى صفقة أسلحة قيمتها 4.2 مليار دولار مع روسيا للاشتباه في شبه فساد، لكنه أكد أن بغداد تعتزم إعادة التفاوض بشأنها.

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، إن حاجة العراق للسلاح مازالت قائمة ولذلك سيتم التفاوض على إبرام عقود جديدة. وصرح بأن العراق اتخذ هذا القرار كخطوة احترازية بسبب وجود شبهات فساد.

وهذه الصفقة كانت ستجعل روسيا ثاني أكبر ممول للسلاح للعراق بعد الولايات المتحدة التي باعت لبغداد أسلحة قيمتها مليارات الدولارات منها طائرات مقاتلة اف 16 ودبابات منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

ولا يملك العراق سلاحا جويا حقيقيا منذ سقوط الرئيس الراحل صدام حسين وهو بحاجة ماسة للطائرات للدفاع عن حدوده ومجاله الجوي.

ومن جهة أخرى أفادت صحيفة "فيدوموستي" الروسية في وقت سابق من العام الجاري، بأن الاتفاقات الروسية تشمل 30 طائرة هليكوبتر قتالية من طراز ام.اي-28 ان.إي و42 قاذفة صواريخ متنقلة.

وكانت روسيا أعلنت خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول، أنها وقعت مع العراق عقود تسلح بقيمة تفوق 4,2 مليار دولار.




مقتل 17 جندياً تركياً في تحطم طائرة هليكوبتر
المروحية تحطمت جنوب شرق البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية

الطائرة المتحطمة

أعلن حاكم إقليم سيرت التركي أن 17 جندياً قتلوا اليوم السبت، إثر تحطم طائرة
هليكوبتر كانت تقلهم في جنوب شرق البلاد، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال أحمد أيدين إن الطائرة، وهي طراز سيكورسكي، تحطمت فوق جبال هيريكول في منطقة بيرواي بإقليم سيرت. وذكر أن القتلى هم أفراد من قوات الحرس الخاصة وأنه لم ينج أحد.

ويقوم الجيش التركي خلال الأشهر القليلة الماضية بعمليات في منطقة الجبال، لطرد متمردي حزب العمال الكردستاني من مخابئهم هناك.

ومنذ الصيف، تصاعدت هجمات الحزب على جنوب شرق تركيا خاصة إقليم هكاري. وكان حاكم إقليم هكاري أعلن أمس الجمعة أن الطائرات النفاثة والهليكوبتر قصفت مواقع حزب العمال الكردستاني على طول حدود تركيا مع العراق وإيران طوال ثلاثة أيام فقتلت 42 مسلحاً.




قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
عقب إصابة 4 جنود في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون

 
أحد المصابين في مستشفى الشفاء في غزة

لقي أربعة فلسطينيين مصرعهم بينهم طفل، جراء إطلاق دبابات إسرائيلية عدة قذائف على بيت عزاء يعود لعائلة حرارة شرق مدينة غزة، ما أدى إلى بتر أطراف عدد من المواطنين وإصابة نحو ثلاثين فلسطينياً في المكان ذاته، ثمانية منهم إصاباتهم خطيرة.

وقال شهود عيان لـ"العربية.نت"، إن قذائف إسرائيلية سقطت على منزل يعود لعائلة المبيض في منطقة المنطار الحدودية شرق مدينة غزة، وهرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى.

جريح من ضحايا القصف الاسرائيلي على غزة

وما زال قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء يستقبل الجرحى حتى الآن، فيما استقبل المستشفى الأوروبي بخان يونس، خمس إصابات نتيجة قصف الدبابات الإسرائيلية، فيما تجوب سماء غزة طائرات الاستطلاع والمروحيات الإسرائيلية بكثافة، بينما الوضع لا يزال مرشحاً للتصاعد، في ظل استمرار تحليق الطائرات العسكرية الإسرائيلية وقصف المقاومة للمستوطنات والمدن الإسرائيلية القريبة من الحدود مع قطاع غزة.

وتأتي تلك التطورات عقب إصابة أربعة جنود إسرائيليين وصفت حالتهم ما بين متوسطة إلى خطيرة في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون على جيب إسرائيلي بالقرب من الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة. ورجحت مصادر إسرائيلية مقتل أحد الجنود إلا أنها لم تعلن عن ذلك رسمياً. 


الجيش الاسرائيلي ينقل جرحاه بالطيران المروحي


من ناحية أخرى، وزعت كتائب القسام التابعة لحركة حماس، بياناً أكدت فيه أنها استهدفت الجيب العسكري الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة، رداً على مقتل طفل فلسطيني في خان يونس، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وحمّل وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك، حركة حماس، ما آلت إليه الأمور في قطاع غزة. وقال للتلفزيون الإسرائيلي "حماس وحدها المسؤولة، وتعرف متى تفكر وكيف تتصرف".

وقال باراك إن الانفجار خلّف حفرة عمقها 4 أمتار، وهو ما يعني أن حماس كانت تحفر نفقاً على الحدود لأعمال أخرى، إلا أن حماس لم تفصح عن كيفية استهداف الجيب العسكري.






المجلس الوطني السوري المعارض ينتخب مسيحياً رئيسا له


قالت وسائل إعلام تركية مساء الجمعة إن 26 ضابطاً من جيش النظام السوري من بينهم لواءان انشقوا عن الجيش النظامي وفروا إلى تركيا خلال وقت متأخر من ليلة أمس، وهذا هو أكبر عدد من ضباط الجيش ينشق عن صفوف قوات الرئيس بشار الأسد منذ أشهر.
وقالت وكالة الأناضول للأنباء إن الضباط المنشقين هم لواءان و11 عقيداً وضابطان برتبة مقدم واثنان برتبة رائد وأربعة برتبة نقيب وخمسة برتبة ملازم وإنهم عبروا إلى إقليم هاتاي الحدودي مع أسرهم وعدد آخر من الجنود وهو ما شكل إجمالا 71 شخصاً.
وتم نقل المجموعة إلى مخيم أبايدين بإقليم هاتاي حيث تأوي تركيا ضباطاً آخرين انشقوا عن جيش الأسد، وكان انشقاق ضباط كبار وفرارهم إلى تركيا يحدث بشكل شبه يومي خلال شهور الصيف لكنه تباطأ بعد ذلك.
وفي صعيد آخر انتخب المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا الشخصية البارزة في المعارضة رئيسا جديدا له أمس الجمعة.
وكان صبرا وهو مسيحي يقيم في تركيا واحدا من مرشحين اثنين اختار بينهما المكتب التنفيذي للمجلس الوطني في انتخابات جرت أمام الصحفيين وأعضاء المجلس في العاصمة القطرية الدوحة حيث تعقد جماعات المعارضة اجتماعاً هناك.




تركيا تتابع من كثب الاشتباكات المكثفة على الحدود مع سوريا


 ذكرت صحيفة (زمان) التركية، اليوم السبت، أن تركيا تتابع من كثب الاشتباكات المكثفة في بلدة رأس العين السورية المجاورة لبلدة جيلان بنار التابعة لمحافظة أورفة، وبالتالي رفعت التدابير الأمنية المتخذة بطول هذه المنطقة الحدودية.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أفادت المعلومات بأنه تم إخلاء عددٍ من المنازل في بلدة جيلان بنار تحسباً للقصف المدفعي والعيارات النارية العشوائية من الجانب السوري من جرّاء الاشتباكات المستمرة بين قوات النظام السوري والجيش السوري الحر طوال ساعات أمس. وأكدت معلومات وردت من المنطقة أن طلعات وساعات تحليق الطائرات المروحية التركية ازدادت على طول الشريط الحدودي، بخاصة في المنطقة الحدودية المجاورة لبلدة جيلان بنار ووصلت أعداد كبيرة من القوات الخاصّة والشرطة (الفولاذية) إلى المنطقة الحدودية.

وشدّد البيان الصادر من مكتب محافظ أورفة على أنه تم رفع حالة التدابير المتخذة في المنطقة الحدودية جيلان بنار إلى القصوى تحسباً للتطورات السلبية التي قد تلحق سكان البلدة بالأضرار.

من جهة أخرى.. تدفقت أعدادٌ كبيرة من اللاجئين السوريين إلى تركيا من بلدة رأس العين السورية إلى ضواحي بلدة جيلان بنار التركية. وتشير المعلومات إلى أن ثمانية آلاف لاجئ وصلوا تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ لتصل أعداد اللاجئين السوريين، حسب المعلومات الواردة من مصادر وزارة الخارجية التركية، إلى 120 ألف لاجئ، أغلبهم من الأطفال والنساء والمعوقين السوريين، مع العلم أن البيان الصادر من هيئة الكوارث التابعة لرئاسة الوزراء أشار إلى أن أعداد اللاجئين السوريين وصلت إلى 112 ألفاً و883 لاجئا.

وفي سياقٍ متصلٍ.. وصل 60 جريحاً سورياً إلى بلدة جيلان بنار لتلقي العلاج من إصاباتٍ لحقت بهم على أثر الاشتباكات المستمرة في الجانب السوري.





انهيار ميزانية الاتحاد الأوروبي

أسفر الخلاف بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي عن انهيار ميزانية العام المقبل للاتحاد بسبب العجز في ميزانية العام الجاري 2012 .
وذكرت صحيفة " بوستن هيرليد " الأمريكية السبت أن الخلافات القوية بين الدول الأعضاء مؤشر قوي علي المشاكل التي سيعانيها الاتحاد الأوروبي في المستقبل مما قد يؤدي لانهياره تماماَ .
وأسفر الاجتماع الذي تم عقده بالأمس عن الموافقة علي مساعدة ضحايا الزلزال في ايطاليا بمبلغ يصل إلي 670 مليون دولار ، دون تحديد سبل الحصول علي تمويل لتغطية تلك المعونات .
وجدير بالذكر أن العديد من الدول الأعضاء شككوا في سعي الاتحاد لتخفيض النفقات ، بعد مطالبته تغطية العجز الذي بلغ 11.9 مليار دولار من جانب الولايات المتحدة الأمريكية .





البيت الأبيض: أوباما سيزور ميانمار

أوباما وزوجته ميشيل
واشنطن : وكالات

أعلن البيت الأبيض عن توجه الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي أعيد انتخابه رئيسا لفترة ثانية، إلى ميانمار قريبا.

وسيتوجه أوباما في غضون الأيام المقبلة في زيارة تاريخية، يلتقي خلالها نظيره في ميانمار ثين سين والمعارضة أونغ سان سو تشي، وفقا لوكالة "رويترز". 

وخلال زيارته إلى المنطقة التي يبدأها في 17 نوفمبر، يزور أوباما أيضا تايلاند كما يشارك في قمة دول جنوب شرق آسيا.

وكان مسؤول في حكومة ميانمار قد أعلن الأربعاء عن زيارة مرتقبة لباراك أوباما إلى البلاد.

وتحسنت العلاقات بين الولايات المتحدة وميانمار إلى حد كبير منذ تولي الرئيس ثين سين السلطة السنة الماضية وبدء مرحلة إصلاحات كبرى.

فقد أفرج النظام عن مئات السجناء السياسيين ورحب بعودة المعارضة أونغ سان سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام إلى البرلمان وإلى العمل السياسي، كما أبرم سلسلة اتفاقات لوقف إطلاق النار مع متمردين.

وقام ثان سين بزيارة تاريخية إلى نيويورك في سبتمبر، ليصبح أول قائد من ميانمار يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد سلسلة زيارات لمسؤولين أميركيين إلى ميانمار، ومنهم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.





التوحيد والجهاد تعلن إقامة إمارة إسلامية في مالي
وفد أنصار الدين يغادر الجزائر والحركة تنهي مناورات كبيرة في المنطقة

الجهاديون يسيطرون على شمال مالي

أعلنت جماعة التوحيد والجهاد المسلحة عزمها إقامة إمارة إسلامية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها شمال مالي، في وقت بدأت مساعي الوساطة لتجنب الحل العسكري تؤتي أكلها، خاصة مع إعلان جماعة أنصار الدين عن رفضها للإرهاب والجريمة المنظمة.

وأفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية أن وفد جماعة أنصار الدين غادر الجزائر، الخميس، بينما يرى مراقبون أن موقف حركة التوحيد والجهاد عامل تأزيم يشوش على مساعي الجزائر والمجموعة الإفريقية والدولية.

وهددت جماعة التوحيد والجهاد التي تختطف دبلوماسيين جزائريين منذ أشهر، بمحاربة "الأنظمة المرتدة"، لاسيما في الدول المجاورة لشمال مالي، طبعاً تأتي الجزائر على رأسها. وسبق لهذه الجماعة أن اعتدت على الجزائر مرتين خلال التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا مقرين للدرك الوطني بتمنراست وورفلة، كما أنها متهمة باختطاف أجانب من مخيمات الصحراويين.

وبخصوص التدخل العسكري الذي يجري التحضير له، قالت جماعة التوحيد والجهاد إن التدخل العسكري الذي ينوي "حلف الشيطان" القيام به في المنطقة سيفشل، وسيكون محفزاً لكثير "من أبناء هذه الأمة للحاق بدرب الجهاد والقتال إلى جانب إخوانهم"، على حد تعبير بيان صادر عن الجماعة.





انتحار امرأة اسبانية بسبب عجزها عن دفع الرهن العقاري - فيديو


هي جثة امراة خمسينية، إحدى ضحايا الأزمة الاقتصادية في إسبانيا، عجزت عن دفع القرض الشهري لمنزلها فألزمها المصرف على إخلائه فما كان لها إلا أن رمت بنفسها من النافذة. "امايا أغانيا" ليست الشخص الأول الذي ينتحر نتيجة الإخلاء ولن تكون الأخيرة. في وقت تجري الحكومة الاسبانية اجتماع ازمة لدراسة هذه القضية لا سيما وأن محكمة العدل الاوروبية قامت بتنبيه مدريد حول مدى جحافة قانون الرهن العقاري. فقد قامت المصارف بإخلاء أكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف منزل في الآونة الأخيرة كما وان القانون يلزم المطرودين بالاستمرار بدفع الرهن ومن ثم تباع منازلهم بنصف الثمن، في بلد بات أكثر من ربع سكانه من دون عمل.
فيديو





السجن أربعين عاما لتايلاندي أدين في قضية تهريب وحيد القرن

أصدرت محكمة في جنوب أفريقيا اليوم الجمعة حكما مشددا بالسجن أربعين عاما على تايلاندي أدين في قضية صيد جائر والاحتيال لشحن قرون وحيد القرن لاسيا. واستغل تشوملونج ليمتونجتاي قانون جنوب أفريقيا الذي يسمح للاجانب بصيد وحيد القرن وشحن قرون الفرائس الى الخارج كتذكارات من رحلة الصيد.

وجاء في الحيثيات المقدمة للمحكمة واطلعت عليها رويترز انه كان يدفع نحو 800 دولار ليذهب الى رحلة صيد وانه كان يطلق بعض الطلقات قبل ان يقف وتلتقط له صور الى جوار حيوانات وحيد القرن التي اصطداها أحد غيره. وقال القاضي ان التايلاندي حصل بالتحايل على تصاريح للصيد لقتل 26 حيوانا من وحيد القرن ثم شحن معظمها الى اسيا "لتحقيق مكاسب مالية تتسم بالانانية". وأضاف القاضي برينس مانياثي "لم تكن رحلات صيد تذكارية بل كانت بقصد التجارة في قرون وحيد القرن" وهو رمز لجنوب أفريقيا والقارة السوداء.
ويعيش في جنوب أفريقيا كل حيوانات وحيد القرن الموجودة في افريقيا تقريبا وتشن حكومة جوهانسبرج حملة ضد الصيد الجائر حيث يهرب الصيادون القرون الى الصين وتايلاند وفيتنام واماكن اخرى حيث تبلغ قيمتها هناك في الاستخدامات الطبية 65 ألف دولار للكيلوجرام الواحد وهو ما يجعلها أغلى من الذهب.





استقالة مدير "بي.بي.سي" وسط فضيحة تتعلق بإذاعة مزاعم جنسية


 استقال المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) جورج أنتويسل أمس السبت بعد شهرين من توليه منصبه، بعد انتقادات واسعة وجهت إليه بشأن إذاعة برنامج، تناول خطأ فضيحة اعتداء جنسي على طفل، أحدثت هزة جديدة في الهيئة التي أنشئت قبل 90 عاما .


وقال أنتويسل خارج مركز بي.بي.سي في لندن، إنه اتخذ هذا القرار"في ضوء المعايير الصحفية غير المقبولة لفيلم (برنامج) نيوزنايت الذي أذيع يوم الجمعة الثاني من نوفمبر" لأنه كان رئيس التحرير. وقال: "رأيت أن الشيء المشرف الذي أفعله؛ الاستقالة من منصب المدير العام".


وواجه أنتويسل انتقادات واسعة، منذ أن بثت محطة إذاعية منافسة اتهامات في الشهر الماضي، بأن نجم "بي. بي. سي" الراحل جيمي سافيل ارتكب جرائم جنسية.


وتزايدات الإدانة بعد أن قدمت الهيئة اعتذارا محرجا يوم الجمعة، بعد اعتراف بأن البرنامج الإخباري الرئيسي في "بي.بي.سي" بث ادعاء خطأ بأن سياسيا سابقا اعتدي جنسيا على أطفال. 





هندي يقطع لسانه ليتوقف عن إهانة زوجته

 
قطع رجل هندي لسانه بعد ان تركته زوجته بسبب الإهانات التي كان يوجهها لها.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن اختصاصي إصلاح أجهزة التلفزيون بونتي فيرما (31 عاماً) كان يوجه الإهانات باستمار لزوجته هينا، ما دفعها للتخلي عنه وأخذ ابنتها معها.

وقرر الرجل اقتلاع هذه العادة من جذورها فما كان منه إلا قطع لسانه.

وقد نقل فيرما إلى المستشفى لتلقي العلاج فيما لم يعرف ما إذا كانت زوجته اقتنعت بالعودة إليه.





ياهو تخسر 94 مليون دولار بعد خروجها من كوريا الجنوبية 


أعلنت شركة ياهو الأمريكية الجمعة أن الخسائر المتعلقة بقرارها في وقت سابق من العام الحالي الخروج من كوريا الجنوبية تبلغ 94 مليون دولار على الأقل.

وتتكون الفاتورة النهائية لقرار إنهاء مشروعها في كوريا الجنوبية من 87 مليون دولار نتيجة خفض قيمة الأصول و5 ملايين دولار كمكافآت نهاية خدمة للعاملين في المشروع ومليوني دولار لإنهاء عقود الإيجار. وكانت الشركة قد حذرت أمس الخميس من احتمال ظهور خسائر إضافية في هذا الملف.

يذكر أن الرئيسة التنفيذية الجديدة لشركة ياهو ماريسا ماير مشغولة منذ توليها المنصب العام الحالي بالتخلص من المشروعات غير الرابحة في الشركة. وكانت ياهو تحاول منذ 15 عاما الحصول على موطئ قدم في السوق الكورية الجنوبية لكنها لم تتمكن من الاستحواذ على حصة مقبولة من السوق. وستظهر هذه الخسائر في تقرير نتائج ياهو خلال الربع الأخير من العام الحالي.




«فوكسكون» الصينية: نحن السبب في تراجع مبيعات «آي فون 5»

جانب من مصنع «فوكسكون» المصنع لأجهزة «آيفون 5» في الصين.

قالت مصانع "فوكسكون" الصينية المصنعة لهواتف آي فون 5 الذكية إنها لا تستطيع أن تجاري الطلب المرتفع على الهواتف الجديدة، وتوفير الهواتف التي تم طلبها من قبل أبل في الوقت المحدد.

فيما تؤكد الشركة أن الهاتف الجديد الذي أطلقته أبل أخيرا من أصعب الأجهزة التي عملت عليها الشركة حتى الآن بسبب نحافته وخفة وزنه وتصميمه المعقد بشكل عام، وتؤكد الشركة أن تراجع المبيعات للهاتف الجديد سببه عملية الإنتاج البطيئة وعدم توفير الهواتف المطلوبة في الوقت المحدد.

ويقول تيري جو رئيس مصانع "فوكسكون": الطلب على الهاتف الجديد كبير جداً ويومياً نستلم طلبات جديدة من أبل ما يعقد علينا المسألة أكثر، حيث نعاني هنا في مصانعنا الكثير من الضغط بسبب الطلب الكبير إضافة إلى صعوبة صنع الهاتف الجديد لما يحتويه التصميم الجديد من تعقيدات بالنسبة لنا، لكننا نلاحظ يومياً تحسناً في عمليات الإنتاج وقد نتوصل إلى طريقة لتسريع عملية الإنتاج وتوفير الهاتف الجديد في الأوقات المحددة".





"Skype in the workspace" شبكة للمشاريع الصغيرة
تخلق بيئة مثالية للتواصل مع العملاء وشركات في جميع أنحاء العالم


أطلقت شركة "سكايب-Skype" المتخصصة في وسائل الاتصال عبر الشبكة العنكبوتية والمملوكة من قبل رائدة البرمجيات "مايكرسووفت"، منصة جديدة على نطاق واسع بعد فترة تجريبية دامت ستة شهور، تهدف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقطاع الشركات الناشئة، حيث إنها تخلق بيئة مثالية للتواصل مع العملاء وشركات في جميع أنحاء العالم.

وشدد رئيس قسم التسويق في "سكايب" على أن "الشركات والمشاريع الصغيرة هي العمود الفقري للاقتصاد الأمريكي"، معتبراً أن "الاتصال والتواصل هما مفتاحا النجاح بالنسبة لتلك الشركات الناشئة، لاسيما في وقت يعاني العالم من مناخ اقتصادي صعب".

وخلال الأشهر الستة الماضية، تم اختبار النسخة التجريبية لهذه المنصة الجديدة التي أُطلق عليها اسم "Skype in the workspace" من قبل 500 شركة ناشئة لتقديم وترويج نحو 140 خدمة ومنتجا مختلفا. 

وأشاد العديد من من اختبروا منصة سكايب الجديدة خلال الفترة الماضية بها، فقال جورج بارا، وهو صاحب شركة تصوير ناشئة في ولاية فلوريدا، إن "SITW" "منصة مثالة وشبكة مهنية تجارية رائعة".

وتتمحور أهداف الخدمة الجديدة المعروفة اختصاراً بـ"SITW" في توفير حلولاً مثالية للشركات الصغيرة للتواصل مع الخبراء والاستشاريين العالميين بهدف الاستفادة من خبراتهم، ومساعدة أصحاب الأعمال في تعزيز تواصلهم مع عملائهم عن طريق الرسائل الفورية والمحادثات المرئية والصوتية.

وهذه المنصة الجديدة متاحة حالياً لجميع مستخدمي "سكايب"، ويمكن التسجيل في الموقع الخاص بها من خلال حساباتهم لدى "سكايب" أو شبكة "لينكد إن" المتخصصة في عالم الأعمال.





محفظة آيفون مجهزة ببخاخ فلفل للدفاع عن النفس
رأينا محفظة لهاتف آيفون على شكل كاميرا من الطراز القديم ومحفظات تمثل شخصيات ديزني ومحفظات تجعله يطفو على الماء، أما اليوم نشهد غطاء من شأنه أن يتحول الى بخاخ حار بهدفالدفاع عن النفس.توصل مصمم في الولايات المتحدة الى انتاج محفظة تجعل من الهاتف سلاحا ماضيا. فالمحفظة الجديدة "سبراي تيك" تحوي بخاخ فلفل للدفاع عن النفس. وقال صاحب الفكرة سكوت ماكفيرسن انه بدأ يبحث عن جهاز يسهل حمله ويكون مقبولا إجتماعيا عندما بدأت ابنته تحزم أمتعتها للانتقال الى مدينة أخرى تواصل فيها دراستها. ولكنه بعد طول تفكير لم يطلع بنتيجة ثم خطر بباله ان ابنته لا تغادر البيت من دون هاتفها فقرر الجمع بين جهاز الهاتف وبخاخ الفلفل. 

وكانت النتيجة محفظة ذات فتحة خاصة ينزلق فيها انبوب بخاخ الفلفل. وعندما يُرفع مسمار الأمان ينبعث رذاذ حار من الفلفل الذي يمكن رشه على وجه المهاجم. وقال محللون ان المحفظة المجهزة ببخاخ الفلف تعالج مشكلة افتقاد النساء الى هذا البخاخ بحمله لا شعوريا مع الهاتف. 

وقالت ستايسي كول ملكة جمال ولاية اريزونا السابقة في شريط الفيديو الترويجي للمحفظة الجديدة ان قليلا من التمرين على التسديد والرماية يكفي لاتقان استخدام المحفظة المجهزة ببخاخ الفلفل مشيرة الى توفرها بألوان مختلفة تتناسق مع انبوب البخاخ. وتخضع المحفظة لقوانين حمل السلاح في الدول الأوروبية ولكنها لا تباع في بريطانيا التي تمنع استخدام بخاخ الفلفل. 

وسبراي تيك ليست المحفظة الأولى التي يمكن ان تتحول الى سلاح. ففي وقت سابق من العام أُطلقت محفظة "يولو جاكيت" المجهزة بمسدس صاعق قوته 650 كيلو فولت يكون جاهزا للاستخدام في أقل من ثانيتين ، كما يقول الموقع الالكتروني الذي يعلن عنه في حين يستغرق استخدام المسدس الصاعق الاعتيادي من 5 الى 10 ثوان.

وهناك أيضا محفظة "كايوتي" التي تطلق صوتا عاليا بقوة 100 ديسبل كافية لارباك أي مهاجم وترسل مكان وجودك ببرقية نصية سريعة الى العناوين التي تستغيث بها في حالات الطوارئ. وهناك محفظة "ناكل كايس" التي تحول هاتف آيفون الى ما يبدو قبضة حديدية رغم ان منتجي المحفظة يؤكدون انها ليست إلا "مقبضا وملحقا وقائيا". 

في هذه الأثناء انتجب شركة يابانية أول محفظة هاتف مضادة للرصاص في العالم مصنوعة من فولاذ خالص بسمك بوصة وتزن 2 كلغم. وقالت شركة ماروداي المنتجة للمحفظة انها ترهب كل من يراها ويلمسها وإذا أسقطتها على قدمك فالمؤكد انك ستُصاب اصابة بليغة. 





صور | طالب صيني فقد ذراعيه ويمارس حياته معتمداً على قدميه

فقد الصيني تساو هيشن ذراعيه في حادث تعرض له عندما كان طفلاً لكن ذلك لم يمنعه من الاستمرار في العلم ومزاولة كافة النشاطات معتمداً على قدميه.









صور | جبن مصنوع من ألبان “الحمير” الأغلى في العالم

لم تعد ألبان الأبقار الهولندية المرفهة هي الأغلى في العالم، كم كان الحال من قبل، حيث انتزعت منها الصدارة أنواع أخرى من الألبان، وهي ألبان “الحمير”. فأغلى أنواع الجبن في العالم والذي بلغ سعر الكيلوجرام الواحد منه 800 جنيه إسترليني (4673 درهم) مصنوع من حليب الحمير ولكن ليست أي حمير، فهذه الحمير تعيش في محمية خاصة في بلغراد (العاصمة الصربية) والحليب الذي تنتجه ذو جودة عالية ويصل سعره إلى 40 يورو للتر الواحد، بحسب المنتجين.














صور | بنتلي مولسان الجديدة وروعة التصميم الداخلي

شركة بنتلي ستقدم تقنية الوسائط المتعددة بمواصفات قاعة السينما وآيباد في سيارتها الجديدة “بنتلي مولسان 2013″.