الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية





بمناسبة شفائه.. خادم الحرمين يوجّه بالعفو عن سجناء الحق العام

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعفو عن سجناء الحق العام الذين لا يشكلون خطراً على الأمن العام أو النظام.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، مبينا بحسب صحيفة "اليوم" أن هذا العفو يأتي بمناسبة شفائه حفظه الله من العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا.

وأضاف أنه فور صدور قرار خادم الحرمين الشريفين تم البدء في تشكيل اللجان لتواصل عملها في كل مناطق المملكة بشكل يومي لفرز تلك الملفات والقضايا من أجل الإسراع في إنهاء إجراءات الخروج لإطلاق سراح سجناء وسجينات الحق العام الذين تنطبق عليهم الشروط.






في البيان الختامي الصادر عن "قمة البحرين"
قادة مجلس التعاون: على إيران الكف فوراً عن التدخل في شؤون دولنا


سبق – واس - الوكالات:
 أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي رفضهم واستنكارهم لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، وطالبوا طهران بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا البيان الختامي الصادر اليوم عن "قمة البحرين"، المجتمع الدولي إلى التحرك سريعاً لوقف المذابح والانتهاكات الصارخة التي تتعارض مع كافة الشرائع السماوية والقوانين الدولية والقيم الإنسانية في سوريا, وتقديم كل أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب السوري الشقيق لمواجهة الظروف الحياتية القاسية.

وكان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد اختتموا في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم، اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين لقادة دول المجلس التي عقدت برئاسة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين رئيس الدورة الحالية، ورأس وفد المملكة العربية السعودية نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وقد تلا الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني البيان الختامي للدورة والذي عبر فيه عن بالغ تقديره وامتنانه للجهود الكبيرة، الصادقة والمخلصة، التي بذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- وحكومته الرشيدة، خلال فترة رئاسته للدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى، وما تحقق من إنجازات مهمة, كما ثمن المجلس الأعلى الكــلمة الــتي وجهها خادم الحـرمين التي جاء فيها حرصه، حفظه الله، على المسيرة الخيرة للدول الأعضاء والانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان قوي متماسك يلبي تطلعات مواطني دول المجلس.

التوصيات

وانطلاقاً من حرص قادة دول المجلس على تعزيز مسيرة التعاون المشترك، وتحقيقاً للمواطنة الخليجية الكاملة، استعرض المجلس الأعلى توصيات وتقارير المتابعة المرفوعة من المجلس الوزاري وأتخذ بشأنها القرارات اللازمة.


أولاً: مسيرة العمل المشترك:

وجه المجلس الأعلى اللجان المعنية بسرعة تنفيذ ما ورد في الاتفاقية الاقتصادية بخصوص توحيد السياسات المالية والنقدية، وتكامل البنية الأساسية وتعزيز القدرات الإنتاجية بما يضمن إتاحة الفرص الوظيفية للمواطنين، وكلف لجنة التعاون المالي والاقتصادي بتقديم برامج عملية وفق جداول زمنية للانتقـال إلى آفـاق أرحب للتكـامل والاندمـاج الاقتصـادي بين دول المجلس، تحقيقاً للهدف المنشود.

ووجه المجلس بإجراء دراسة شاملة للتعرف على البرامج المنفذة في مختلف الأنشطة الشبابية في دول المجلس، وقضايا الأسرة والطفولة وعقد ندوة شاملة بهذا الشأن.

وصادق المجلس الأعلى على قرارات مجلس الدفاع المشترك وبارك إنشاء قيادة عسكرية موحدة تقوم بالتنسيق والتخطيط والقيادة للقوات البرية والبحرية والجوية المخصصة والإضافية، وقرار الموافقة على علاج منتسبي القوات المسلحة وعائلاتهم بدول مجلس التعاون، المنتدبين في مهام رسمية أو المشاركين في دورات تدريبية في الدول الأعضاء، في المستشفيات العسكرية.

كما أقر المجلس الأعلى الاتفاقية الأمنية لدول المجلس بصيغتها المعدلة والتي وقعها أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في اجتماعهم الحادي والثلاثين بتاريخ 13 نوفمبر 2012م. مؤكداً على أهمية تكثيف التعاون سيما فيما يتعلق بتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في الدول الأعضاء.

وأكد المجلس الأعلى على مواقف الدول الأعضاء الثابتة بنبذ الإرهاب والتطرف، بكافة أشكاله وصوره، ومهما كانت دوافعه ومبرراته، وأياً كان مصدره.

وأدان التفجيرات الإرهابية الآثمة التي وقعت مؤخراً في مدينة المنامة بمملكة البحرين، وراح ضحيتها عدد من الأبرياء، مشيداً بدور حكومة البحرين البناء وتعاملها الشامل مع الأحداث، مؤكدا تضامنه الكامل مع مملكة البحرين في جهودها الرامية للحفاظ على وحدتها الوطنية وترسيخ أمنها واستقرارها.



الهيئة الاستشارية

وقرر المجلس الأعلى أن تقوم الهيئة الاستشارية في دورتها السادسة عشر بالتالي:

1. دراسة إنشاء هيئة منظِمة للغذاء والدواء لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

2. دراسة إنشاء مركز خليجي مشترك متخصص للصحة العامة والوقائية.

3. دراسة تقويمية للإستراتيجية الإعلامية لدول المجلس وتطويرها.

4. آليات مكافحة الفساد ومعوقات التنمية في دول المجلس وعلاقتها بمنظومة القيم.

5. تقييم واقع وبرامج ثقافة الطفل وكيفية تطويرها.


ثانياً: الجانب السياسي:

الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث التابعة للإمارات العربية المتحدة:

جدد المجلس الأعلى التأكيد على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات العربية المتحدة، والتي أكـــدت عليها كـافة البيـانات السابقة، وأكد على دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءً لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة, وعبر المجلس عن الأسف لعدم إحراز الاتصالات مع جمهورية إيران الإسلامية أي نتائج ايجابية من شأنها التوصل إلى حل قضية الجزر الثلاث بما يسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

واعتبر المجلس أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

ودعا المجلس النظر في كافة الوسائل السلمية التي تؤدي إلى إعادة حق الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث ودعوة جمهورية إيران الإسلامية للاستجابة لمساعي الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.


العلاقات مع إيران:

أعرب المجلس الأعلى عن رفضه واستنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، وطالب إيران بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات، وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر، وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد على ضرورة التزامها التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.


البرنامج النووي الإيراني:

تابع المجلس الأعلى البرنامج النووي الإيراني الذي لا يهدد أمن المنطقة واستقرارها فحسب، بل الأمن والاستقرار العالمي، مشدداً على أهمية التزام إيران بالتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد المجلس مجدداً مواقفه الثابتة بشأن أهمية التزام إيران بجعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها منطقة الخليج العربي، منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية، منوها في الوقت ذاته بالجهود الدولية، لحل قضية البرنامج النووي الإيراني بالطرق السلمية.

وأكد المجلس الأعلى على حق الدول، ومن ضمنها إيران، في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وإذ يستذكر المجلس بأن مسؤولية السلامة تقع على الدولة المشغلة لأي منشأة نووية، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة في النطاق الجغرافي الواسع في المنطقة، وضرورة الالتزام التام بمعايير الأمن والسـلامة وحظر الانتشار. وحيث أن إيران بدأت بتشغيل مفاعل بوشهر، فإن دول المجلس تدعوها إلى الشفافية التامة حيال هذا الموضوع، والانضمام الفوري إلى اتفاقية السلامة النووية، وتطبيق أعلى معايير السلامة في منشآتها.


الشأن السوري:

استعرض المجلس الأعلى آخر المستجدات على الساحة السورية، في ظل استمرار تدهور الأوضاع والمعاناة الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعب السوري الشقيق، وعبر المجلس الأعلى عن عظيم ألمه وحزنه لاستمرار النظام في سفك الدماء البريئة، وتدمير المدن والبنى التحتية.

وأكد المجلس الأعلى على أهمية تقديم الدعم والمؤازرة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري،كما دعا المجلس الأعلى المجتمع الدولي، دولا ومنظمات، بتقديم كافة أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب السوري الشقيق، لمواجهة الظروف الحياتية القاسية وأكد المجلس الأعلى على دعمه لمهمة السيد الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي والعربي.



النزاع العربي ــ الإسرائيلي:

استعرض المجلس الأعلى مستجدات القضية الفلسطينية، وهنأ المجلس الأعلى الشعب الفلسطيني الشقيق وقيادته بمنح فلســـطين صـفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، معرباً عن أمله أن يمثل هذا الإنجاز خطوة جادة نحو إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وجدد المجلس الأعلى الدعوة إلى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام ونبذ الخلافات وتغليب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.

وأدان المجلس الأعلى سياسات إسرائيل الاستيطانية الهادفة إلى تغيير المعالم الجغرافية والديموغرافية في الأراضي الفلسطينية، واعتبرها جريمة أخلاقية وإنسانية، وانتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، ولا يترتب عليها أي أثر قانوني لصالح إسرائيل.


الشأن اليمني:

أطلع الملك حمد بن عيسى آل خليفة إخوانه قادة دول المجلس على مضمون الرسالة التي تلقاها من الرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية، حول الإنجاز الذي تحقق في تنفيذ المبادرة الخليجية والخطوات التي تمت في سبيل تحقيق المزيد من الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، والتي عبر فيها عن تقديره واعتزازه بالدور الذي قام به القادة في الوقوف مع الشعب اليمني خلال أزمته السياسية والحرص على تجنيب اليمن شبح الحرب الأهلية.

ويتطلع المجلس الأعلى إلى نجاح تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة، وذلك بعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وبمشاركة جميع أطياف الشعب اليمني ومكوناته، واتفاقهم على كل ما يحقق مصلحة اليمن ويحفظ وحدته وأمنه واستقراره.


الشأن العراقي:

أكد المجلس الأعلى على قرارات دوراته السابقة، ومواقفه المعروفة والثابتة تجاه العراق، والمتمثلة في احترام سيادة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية، وعدم ا لتدخل في شؤونه الداخلية، وحث الدول الأخرى على اتباع النهج ذاته، داعياً الحكومة العراقية للقيام ببناء جسور الثقة مع الدول المجاورة على أساس مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وشدد المجلس الأعلى مجدداً على ضرورة استكمال العراق تنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ومنها الانتهاء من مسألة صيانة العلامات الحدودية بين دولة الكويت والعراق تنفيذا للقرار 833، بالإسراع في إزالة التجاوزات العراقية التي تعيق عملية الصيانة للعلامات الحدودية بين البلدين، والانتهاء من مسألة تعويضات المزارعين العراقيين تنفيذاً للقرار 899 والتعرف على مصير من تبقى من الأسرى والمفقودين من مواطني دولة الكويت وغيرهم من مواطني الدول الأخرى، وإعادة الممتلكات والأرشيف الوطني لدولة الكويت. وحث الأمم المتحدة والهيئات الأخرى ذات العلاقة بالاستمرار في جهودها القيمة لإنهاء تلك الالتزامات.


ميانمار:

أدان المجلس الأعلى القمع والمجازر الوحشية بحق المواطنين المسلمين من الروهينقيا في ميانمار، وما يتعرضون له من تطهير عرقي، وانتهاك لحقوق الإنسان، لإجبارهم على ترك وطنهم، ووقوفه معهم في محنتهم وتقديم العون والمساعدة لهم. وكلف المجلس الأعلى المجلس الوزاري بإجراء مشاورات مع دول تلك المنطقة لإيجاد حل لهذه الأزمة.

ودعا المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن ومنظمات المجتمع المدني، الإقليمية والدولية، إلى تحمل مسؤولياتهم، وإيجاد حل سريع لهذه القضية، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة.

وفي الختام رحب قادة دول مجلس التعاون، بالدعوة الكريمة من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت لعقد الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دولة الكويت، في العام القادم2013م.


إعلان الصخير

إثر ذلك تلا الأمين العام لمجلس التعاون إعلان الصخير والذي أكد قادة دول المجلس خلاله على الالتزام بتطبيق كافة قرارات المجلس الأعلى المتعلقة بالتكامل الخليجي في جميع المجالات ولاسيما الالتزام بالجدول الزمني لإنشاء السوق الخليجية المشتركة والعمل على إزالة المعوقات التي تعترض تطبيق الاتحاد الجمركي وأهمية تعزيز صلاحيات ودور الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمينها العام لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى, وضرورة العمل على تعزيز روح المواطنة الخليجية لدى مواطني دول مجلس التعاون

كما أكد قادة دول مجلس التعاون على مبدأ الأمن الجماعي المشترك من خلال العمل على تطوير القدرات العسكرية والبناء الذاتي لكل دولة من دول المجلس، والالتزام بتعزيز وتطوير منظومة الدفاع المشترك عن مقدرات ومكتسبات دول وشعوب مجلس التعاون، باعتبارها رمزاً للتكاتف ووحدة المصير والهدف وتجسيداً للدفاع المشترك, إضافة إلى إبراز ما حققته دول مجلس التعاون من إنجازات وخطوات كبيرة في مجال حقوق الإنسان تماشياً مع رغبة شعوبها واستجابة لتطلعاتها وبما يحافظ على استقرار دولها وأمنها ويعبر عن ثقافتها وتراثها الوطني ويتوافق مع القيم العربية والإسلامية.








قمة المنامة تقر اتفاقية الأمن وإنشاء قيادة عسكرية موحدة
دعت إلى الانتقال السلمي بسوريا وطالبت إيران بالكف عن التدخل في شؤون دول المجلس

 
قمة المنامة الخليجية المنعقدة في البحرين

اختتمت قمة مجلس التعاون الخليجي أعمالها اليوم الثلاثاء بالتأكيد على المضي في مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الهادفة إلى الوصول للاتحاد الخليجي بين دول مجلس التعاون. 

وتحدث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، في البيان الختامي للدورة الثالثة والثلاثين لمجلس التعاون الخليجي، عن إنشاء قيادة عسكرية موحدة تقوم بالتخطيط وقيادة القوات البحرية والبرية والجوية في دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى إقرار الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس. 

وفي تعليق على توصيات القمة، أشار مراسل قناة "العربية" في المنامة محمد العرب إلى معلومات حصرية حصلت عليها "العربية" تفيد بأن قيام قوات للدفاع المشترك لن يكون على حساب درع الجزيرة، ولكن يمكن القول إن درع الجزيرة سيكون بمثابة رأس حربة لهذه القوات.

وأشار إلى أن القمة شهدت ارتفاع اللهجة السياسية لدول مجلس التعاون بما يخص الجزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران، وهناك حديث ربما يدخل في إشكالية سياسية قانونية عندما قالوا إن كل ما تقوم به إيران على هذه الجزر هو ملغي وباطل قانوناً.

الخشيبان: ليست فكرة جديدة

ومن جانبه علق الكاتب والمحلل السياسي الدكتور علي الخشيبان، من الرياض، لـ"العربية" فيما يتعلق بالاتحاد، قائلاً "إن فكرة الاتحاد ليست فكرة جديدة على دول المجلس. وأشار إلى أن كثيراً من الاتفاقات سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو العسكري كلها تحققت خلال العقود الثلاثة الماضية وكانت كلها مؤسسة حقيقية من الناحية السياسية للاتحاد، ولذلك ففكرة خادم الحرمين الشريفين التي طرحها في مايو/أيار من العام الماضي لإنشاء الاتحاد لم تكن مفاجئة، بل هي أحد متطلبات الوضع السياسي الذي تعيشه المنطقة العربية، كما أنها تعبر عن نضوج دول الخليج العربي في تكاملها". 

وبسؤاله عن فكرة "التحصين الفكري" وأهمية الاتحاد في ظل وجود تيارات إسلامية تسيطر بعد الثورات، قال الخشيبان إن اليوم هناك منهجية تتخذ من الإسلام مساراً لها وهي منهجية حزبية لم يعتدها الإسلام أساساً وليست موجودة في منطقة الخليج، ولذلك فالدول الخليجية مطالبة بتحصين ثقافي وفكري وفرض عملية اعتدال وتوازن في التعاطي مع الدين الإسلامي، وفكرة الاتحاد الخليجي تعد بمثابة سدود ضد هذه التغيرات الثقافية التي تحدث في المنطقة العربية. 

ومن جانبه صرح المحلل العسكري العميد المتقاعد عمرو العامري، من جدة، لـ"العربية" أن هناك بالفعل قيادة للقوات المشتركة وهي درع الجزيرة والتي تعمل منذ 30 سنة، إلا أن ما توصل إليه القادة هو إنشاء ما يسمي بـTask Force أو ما يسمى بقوة التدخل أو قوة مهمات. وأشار الى التحديات التي تحيط بدول الخليج وكذلك التحديات داخل بعض دول الخليج، مما استدعى الى إنشاء قوة تدخل أو قوة مهام تضبط الناحية الأمنية كما تم في البحرين قبل فترة. وأضاف أن قوات درع الجزيرة ستستمر.

الانتقال السياسي في سوريا

هذا وشدد الزياني، في البيان الختامي، على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة في سوريا ودعم الائتلاف الوطني السوري كممثل للشعب السوري، إضافة إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري. 

هذا وشدد قادة مجلس التعاون الخليجي في بيانهم الختامي على ضرورة "الإسراع في عملية الانتقال السياسي" لوقف إراقة الدماء والدمار في سوريا. 

وعبر المجلس "عن عظيم ألمه وحزنه لاستمرار النظام (السوري) في سفك الدماء البريئة، وتدمير المدن والبنى التحتية".

وطالب مجلس التعاون "المجتمع الدولي بالتحرك الجاد والسريع لوقف هذه المجازر وتقديم كافة أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب السوري الشقيق لمواجهة الظروف الحياتية القاسية".

وبحسب البيان سيعقد مؤتمر دولي للجهات المانحة في 30 يناير/كانون الثاني في الكويت للحصول على مساعدات إنسانية للمدنيين السوريين الذين تضرروا جراء النزاع المستمر منذ 21 شهرا والذي أوقع أكثر من 44 ألف قتيل بحسب منظمة سورية غير حكومية.

وأكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لموفد الجامعة العربية، والأمم المتحدة لخضر الابراهيمي معرباً عن الأمل في أن تساهم مهمته في "تحقيق التوافق في مجلس الأمن، خاصة الدول دائمة العضوية وفق صلاحيات ومسؤوليات المجلس في الحفاظ على الأمن والاستقرار الدولي"، في تلميح إلى روسيا والصين حليفتي النظام السوري اللتين استخدمتا الفيتو لعرقلة ثلاثة مشاريع قرارات للضغط على نظام بشار الأسد منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

التدخل الإيراني

كما طالب زعماء مجلس التعاون الخليجي إيران بالكف عما وصفوه بالتدخل في شؤون دولهم.

وجدد البيان الختامي للقمة رفض احتلال إيران للجزر الإماراتية مع دعم حق السيادة للجزر الثلاث.

وقال البيان إن المجلس أبدى رفضه واستنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون وطالب إيران بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا وستعقد القمة المقبلة لدول مجلس التعاون الخليجي في الكويت.





عقب مشاركته في قمة مجلس التعاون نيابة عن خادم الحرمين
ولي العهد يصل الرياض.. ويشكر ملك البحرين على جهوده


واس- الرياض:
وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الرياض، بعد عصر اليوم، بعد أن رأس وفد المملكة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في مملكة البحرين.

وفي سياق متصل بعث ولي العهد برقية شكر لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إثر مغادرته -حفظه الله- المنامة، أشاد خلالها بما بذله من جهود كان لها بالغ الأثر فيما تم التوصل إليه من قرارات ستدفع بمسيرة المجلس نحو تبني مقترح خادم الحرمين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وكان ولي العهد قد غادر المنامة في وقت سابق اليوم وكان في وداعه بمقر عقد اجتماعات القمة ملك البحرين ورئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وكبار المسؤولين في مملكة البحرين من مدنيين وعسكريين, كما كان في وداع سموه عند سلم الطائرة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى والشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك البحرين.














على تطوير مستوى الأداء بإمارة المدينة
سمو وزير الداخليه يشكر سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد


12-25-2012 04:17 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وللعاملين بإمارة المنطقة على تطوير مستوى الأداء بإمارة منطقة المدينة المنورة اثر تلقي سمو وزير الداخلية لتقرير عن إعمال وحدة اللجان بإمارة المنطقة التي وجه سمو أمير منطقة المدينة المنورة بإنشائها لمتابعة إعمال اللجان التي يشارك فيها مندوبين من الإمارة ورصد إعمالها ورفع تقارير دوريه عن أنشطتها .

وقال سمو وزير الداخلية في برقيه بعثها لسمو أمير المنطقة ((يسعدني توجيه الشكر لسموكم وللعاملين معكم على ما يبذل من جهود لتطوير مستوى الأداء بالإمارة ونتمنى للجميع التوفيق والسداد)) .

من جهته أحاط سمو أمير المنطقة المعنيين بشكر سمو وزير الداخلية متميناً لهم المزيد من التوفيق لما يعزز مسيرة التطوير والرقي بمستوى الأداء في كافة القطاعات بالمنطقة.





أمير المدينة يوجِّه بتقديم إحصاءات عن نسب إنجاز المشروعات وأسباب التعثُّر

اجتماع مجلس منطقة المدينة المنورة أمس (تصوير: محمد المحسن)

٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨

وجه أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز جميع الجهات الحكومية بتزويد أمانة المجلس بتقارير إحصائية شاملة عن كل مشروع، تحدد فيها نسب الإنجاز، وإيضاح أسباب التعثر والمعوقات إن وجدت. مشيرا إلى ما ورد في تعميم وزير الداخلية بالتأكيد على الأجهزة الحكومية برفع تقارير متكاملة عن ما تم إنجازه من مشروعات تم اعتمادها في الميزانية تمهيداً لرفعها للمقام السامي الكريم في موعدها المحدد.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الجلسة الثانية للمجلس من الدورة الرابعة للعام المالي 1433/1434هـ، بمقر ديوان الإمارة، حيث نوه في مستهلها بزيارته الأخيرة لمدينة ينبع الصناعية ورعايته لحفل توقيع عقد مشروع إنشاء محطة التحلية وتوليد الطاقة الكهربائية بينبع (المرحلة الثالثة) والذي سيغطي كافة احتياجات منطقة المدينة المنورة من المياه المحلاة حتى عام 1450هـ بطاقة إنتاجية قدرها 550,000م3 في اليوم، بالإضافة لإنتاج 2500 «ميجا واط» من الكهرباء، وكذلك افتتاح وحدة التحلية متعددة التأثير MED والتي تغطي جزءا من احتياجات المنطقة من المياه المحلاة بطاقة إنتاجية (70،000)م3 يومياً، لحين انتهاء مشروع المرحلة الثالثة من محطة التحلية. واستعرضت الجلسة محضر لجنة المرافق والخدمات الثاني والثلاثين، والذي احتوى في مجمله على عديد من الموضوعات والتوصيات التي تهدف إلى توفير وتطوير مختلف الخدمات البلدية والأمنية والطرق والماء والكهرباء وغيرها من الخدمات بالمحافظات والقرى والمراكز التابعة لها. كما استعرض محضري اجتماع لجنة التعليم وتنمية الموارد البشرية اللذين تناولا عديدا من الموضوعات كان من أبرزها طلب اعتماد مشروعات تهدف لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مناقشة إنشاء مكاتب للتربية والتعليم بالمدينة المنورة، وكذلك مناقشة الحلول المطلوبة لأوضاع المدارس الحكومية المستأجرة الواقعة على الشوارع الرئيسية. من جهة أخرى وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز شكره وتقديره لأمير منطقة المدينة المنورة وللعاملين بالإمارة على تطوير مستوى الأداء بالإمارة. جاء ذلك إثر تلقي الوزير تقريرا عن أعمال وحدة اللجان بالإمارة.





سمو أمير منطقة المدينة المنورة يشكر رئيس الغرفة التجارية الصناعية في ينبع


12-25-2012 12:03 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة 

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن شكره لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع إبراهيم بن محمد البدوي إثر تلقي سموه تقريرًا يعنى بالجودة الشاملة في رفع الأداء في الغرفة الذي احتوى على مفاهيم علميه تسهم - بإذن الله - في تطوير وتحسين الأداء من خلال تطبيق مفهوم الجودة الشاملة.
وأثني سموه في خطاب وجهه لرئيس مجلس إدارة غرفة ينبع على ما تضمنه التقرير من مؤشرات عن تطوير العمل في الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع ورفع مستوى الجودة في الخدمات والنشاطات التي تقدمها لقطاع الأعمال في المحافظة.






تجاوزت 100 مليون ريال لأكثر من "15" ألف عقد
البيجاوي: فك الضمانات المالية لعقود مساكن الحجاج إلكترونياً

حسين بختاور- المدينة المنورة
الأربعاء 26/12/2012
أكد مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن الفرع وبالتنسيق مع المؤسسة الأهلية للأدلاء ، باشر في إنهاء إجراءات فك الضمانات المالية الخاصة بالدور السكنية المخصصة لإسكان الحجاج إليكترونياً لتصبح «بلا ورق» من خلال موقع المؤسسة الأهلية للأدلاء على الانترنت، واضاف: يأتي ذلك انطلاقا من توجيهات وزير الحج الدكتور بندر حجار للارتقاء بمستوى الخدمات والتسخير الأمثل للتقنية والتوسع في التعاملات الالكترونية تيسيراً على المواطنين مؤجري المباني السكنية الخاصة بإسكان الحجاج ، وذلك لمن لم تسجل عليه مخالفات لاشتراطات السلامة من قبل الدفاع المدني أو مخالفات لاشتراطات الإسكان من قبل لجنة إسكان الحجاج ، وأشار البيجاوي إلى أن الخيار التقني هو الحل الأنسب لتيسير الإجراءات وتحسينها ومراقبة جودة تنفيذها ، وقد ساعد في ذلك ما حققته مؤسسة الأدلاء من تقدم تقني في استخدام التطبيقات التي يتم إنجازها عاماً بعد عام بمشاركة الفرع وكان من أبرزها عقد الإسكان الإلكتروني، واستمراراً لذلك أصبح هذا العام إجراء فك الضمانات البنكية ينفذ عبر الإنترنت دون الحاجة لمراجعة الفرع وفق المعمول به في السابق حيث كان الفرع يستقبل طلبات المواطنين وبعد دراستها وتمشيها مع سلامة الإجراء يتم إصدار خطاب من الفرع للمؤسسة الأهلية للأدلاء بفك الضمان المودع لديهم بقيمة « ١٥ ٪ « من قيمة كل عقد إسكان كتأمين يتم الصرف منه على أي نقص أو قصور في الخدمات.
وأشار البيجاوي إلى أن عدد العقود السكنية التي تم إبرامها للحجاج الكرام بالمدينة المنورة في موسم حج العام الماضي «1433هـ» بلغ ،» 15574 «عقداً سكنياً لعدد» 884 « مبنى سكنيا مسجلة في قاعدة البيانات ، وكان الفرع قد بعث برسائل نصية « SMS» لمتعهدي السكن الذين أُقرت عليهم مخالفات في مبانيهم السكنية اعتمدها سمو أمير المنطقة والبالغ عددها حتى تاريخه «98» مبنى سكنيا توضح نوع المخالفة والقيمة المالية المترتبة عليها، وطلب منهم مراجعة الفرع لسدادها ومن ثم البدء في عملية فك الضمان المالي، فيما يمكن لمن لم ترصد عليه مخالفات البدء الفوري في إنهاء إجراءات فك الضمان آلياً حيث يراجع مؤسسة الأدلاء لاستلام الشيك فقط، وفي اليوم الأول تم إنهاء إجراءات معاملات ما يزيد عن» ١٥٠ «مواطنا وهو إنجاز يتحقق لأول مرة بانسيابية تامة وميسّرة، وجدت تقديراً وثناءً من المواطنين المستفيدين الذين وجدوا فيها نقلة نوعية في تقديم الخدمة من فرع وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء ، وتقدر قيمة الضمانات البنكية التي يودعها المواطنون المؤجرون لمساكنهم لإسكان الحجاج في كل موسم حج بما يتجاوز مائة مليون ريال.





آل مقبل: 99 مبتعثاً استفادوا من الدورة منهم 53 مبتعثةً
جامعة طيبة تؤهل مبتعثيها بدورات تثقيفية


يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة:
رعى وكيل جامعة طيبة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بن عبدالرزاق بليلة اختتام دورة المبتعثين السادسة والتي نظمتها عمادة التطوير الجامعي وإدارة التدريب والابتعاث بجامعة طيبة، واستهدفت تأهيل وتدريب مبتعثي الجامعة من معيدين ومحاضرين بشطري الطلاب والطالبات قبل سفرهم إلى الدول المبتعثين للدراسة فيها.

وقال الدكتور علي بن ناصر آل مقبل عميد التطوير الجامعي إن 99 مبتعثا استفادوا من هذه الدورة منهم 53 مبتعثة، وأضاف أن الدورة اشتملت على برامج متنوعة، قام بتقديمها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، حيث قدم البرنامج الأول والمتمثل في لائحة الابتعاث والتدريب وإجراءاتها الأستاذ سامي القين وقدم الدكتور عمر جلوان البرنامج الثاني والذي جاء بعنوان "كيفية الحصول على قبول في الجامعات الأوروبية وبعض الأنظمة الخاصة بهذه الدول".

وفي اليوم الثاني للدورة تحدث الدكتور عمر جلون عن أخلاق المبتعث والصورة التي يجب أن يرسمها كممثل لبلاده في الدولة التي سيغادر إليها. كما تحدث الدكتور جلون عن طريقة الحصول على قبول في الجامعات الأمريكية والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي ختام الدورة أجاب وكيل الجامعة وعميد التطوير عن استفسارات وأسئلة المبتعثين كما قام بتسليم شهادات حضور الدورة متمنياً لهم التوفيق والنجاح.






تم إعدام 406 رأسا إعداما كلياً لإصابتها بأمراض مختلفة
أمانة المدينة : ذبح أكثر من 468793 ألف رأسا خلال العام الماضي في المنطقة


12-24-2012 03:59 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة : 

أوضح مدير عام صحة البيئة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن مضحي المحمدي بأن إجمالي المذبوحات التي تم ذبحها خلال العام الماضي في منطقة المدينة المنورة قد بلغ عددها الإجمالي 468792 رأساً , حيث كان نصيب الضأن منها هو الأكبر في الذبح والتي بلغت 315070 رأساً جاءت بعدها الماعز ب138.657 رأسا والإبل ب10.142 رأسا . فيما تذيلت التقرير مذبوحات البقر حيث بلغت 4.923 رأسا.

وقد أشار المحمدي الى انه تم إعدام 52820 رأساَ إعداماَ جزئياَ نتيجة تعرضها لبعض الإمراض كالكسور والكدمات والأحتقانات والخراريج الرئوية والكبدية إضافة الى تليفات كبدية كما تم إعدام 406 رأساَ مختلفة إعداماَ كلياَ لإحتوائها على أنواع مختلفة من الأمراض كالحويصلات والديدان الشريطية والحويصلات الماشية (الهيدات سيست ) وعدم الإدماء التام واليرقان و( الصفراء الهزال ) . وقامت الإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة خلال فترة ما قبل موسم الحج على إعداد خطة متكاملة للعمل في المسالخ خلال أيام عيد الأضحى المبارك وذلك من خلال المراقبين والإداريين والمشرفين للإشراف على المسالخ ونقاط الذبح ومتابعة عمليات الذبح خلال أيام العيد.





صحة المدينة توفر الأحذية الخاصة لمرضى السكر

12-25-2012 04:12 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

في إطار الجهود التي تبذلها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة و حرصها على تقديم رعاية صحية متقدمة للمواطنين و ضمن سعيها لتطوير العديد من البرامج لكسب رضا المستفيدين من خدماتها و تأمين سلامتهم و تطبيقاً لشعار وزارة الصحة ( المريض أولاً ) أطلقت المديرية برنامجاً مشتركاً بين مراكز الرعاية الصحية الأولية و مستشفى التأهيل الطبي لتوفير الأحذية الطبية الخاصة بمرضى داء السكري ، أوضح ذلك مدير إدارة مكافحة الأمراض الوراثية و المزمنة بالصحة العامة الدكتور سامي بن عبد الله الرحيلي و أضاف أن الأولوية في الصرف ستكون للمرضى المصابين بمضاعفات الإعتلال العصبي و الإعتلال الوعائي مشيراً إلى أن صرف الأحذية سيكون لمراجعي المراكز الصحية و ذلك بالتنسيق مع مستشفى التأهيل الطبي ، من جهته أكد مدير مستشفى التأهيل الطبي الدكتور عبد الله بن محمد الشنقيطي على توفر هذه الأحذية و مشدداً على أهمية إستخدامها لمرضى السكري و للمرضى المعاقين .








مهلة عامين لتصحيح أوضاع المخالفين بعد تطبيق اللائحة
التغريم والبيع في المزاد لعقارات غير السعوديين في مكة والمدينة

جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 26/12/2012

حدَّد نظام تملك العقار لغير السعوديين واستثماره العقوبات لمن يخالف هذا النظام حيث أشارت العقوبات الى انه يعاقب غير السعودي الذي يمتلك عقارًا داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمخالفة لأحكام المادة (الخامسة من هذا النظام وأحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المادة ببيع العقار بالمزاد العلني ويورد ما زاد على مجموع (اصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت) لخزينة الدولة. 
وبينت العقوبات التي حصلت «المدينة» على نسخة منها انه يعاقب السعودي الذي يشتري عقارًا داخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لحساب غير السعودي بغرامة تعادل (25%) من مجموع (اصل القيمة التي دفعها البائع وتكاليف البناء ان وجدت. 
وتأتي هذه العقوبات بعد أن أقرها مجلس الشورى خلال جلسته الاحد الماضي، وفيما يلي المواد التي اشتملت على العقوبات: 
أولا: اضافة مواد جديدة الى نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثمار الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 17/4/1421هـ وتكون بالنص الآتي:
*المادة العاشرة: يعاقب غير السعودي الذي يخالف احكام المواد «الاولى»و»الثانية» و»الرابعة» من هذا النظام وأحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المواد بما يلي: أـ بيع العقار بالمزاد العلني, ويورد ما زاد على مجموع «أصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت «لخزينة الدولة, على أن يستوفي الرسم المحدد نسبته بـ»10%» الوارد في المرسوم الملكي رقم «44» وتاريخ 9/11/1377هـ من مجموع أصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت. 
ب ـ حسم ما نسبته «20%» من مجموع (أصل القيمة التي دفعها إلى البائع وتكاليف البناء ان وجدت ويعاد اليه المبلغ الباقي. 
2ـ يعاقب السعودي الذي يشتري عقارا لحساب غير السعودي بالمخالفة للاحكام الواردة في المواد «الاولى» و»الثانية» و»الرابعة» من هذا النظام واحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المواد بغرامة تعادل «10%» من مجموع (اصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت). 
*المادة الحادية عشرة: 
1ـ يعاقب غير السعودي الذي يمتلك عقارًا داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمخالفة لأحكام المادة (الخامسة من هذا النظام واحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المادة بما يلي: 
أ ـ بيع العقار بالمزاد العلني ويورد ما زاد على مجموع (اصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت) لخزينة الدولة. على ان يستوفي الرسم المحددة نسبته بـ(10%) الوارد في المرسوم الملكي رقم (44) وتاريخ 9/11/1377هـ من مجموع اصل القيمة التي دفعها الى البائع وتكاليف البناء ان وجدت). 
ب ـ حسم ما نسبته (35%) من مجموع (اصل القيمة التي دفعها البائع وتكاليف البناء ان وجدت) 
2ـ يعاقب السعودي الذي يشتري عقارا داخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لحساب غير السعودي بالمخالفة لأحكام المادة (الخامسة من هذا النظام واحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المادة بغرامة تعادل (25%) من مجموع (أصل القيمة التي دفعها البائع وتكاليف البناء ان وجدت). 
*المادة الثانية عشرة: 
1ـ يعاقب غير السعودي الذي يكتسب حق انتفاع ـ بما في ذلك الاستئجارـ على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمخالفة لحكم المادة الخامسة من هذا النظام واحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المادة بغرامة تعادل قيمة الانتفاع. 
2ـ يعاقب مالك العقار الذي منح حق انتفاع على عقاره ـ بما في ذلك الاستئجارـ لغير سعودي بالمخالفة لحكم (المادة الخامسة) من هذا النظام واحكام اللائحة التنفيذية التابعة لتلك المادة, بغرامة تعادل (50%) من قيمة الانتفاع في المرة الاولى وفي حالة العود يغرم بمبلغ يعادل قيمة الانتفاع كاملة، وفي جميع الاحوال تحصل قيمة الانتفاع محل المخالفة. 
*المادة الثالثة عشرة: 
مع عدم الإخلال بما تقتضي به الأنظمة والتعليمات الاخرى يعاقب مكتب العقار او الوكيل عن المالك او من يسهم في ارتكاب اي المخالفات الواردة في هذا النظام ولائحته التنفيذية بغرامة لا تقل عن (50%) ولا تزيد على ما يعادل ما يحصل عليه نتيجة مخالفته. 
*المادة الرابعة عشر: تشكل لجنة (أو أكثر) من وزارة المالية والامارة والبلدية لتقدير قيمة العقارات المخالفة لهذا النظام أو لتقدير قيمة الانتفاع منها ويصدر بتسميتهم قرار من وزير الداخلية. 
*المادة الخامسة عشرة: يتولى موظفون من وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة العدل ووزارة الحج يصدر بتعيينهم قرار من وزير الداخلية بعد موافقة جهاتهم مجتمعين أو منفردين ضبط مخالفات أحكام هذا النظام وأحكام اللائحة التنفيذية وإحالتها الى هيئة التحقيق والإدعاء العام ويعدون من مأموري الضبط القضائي ويكونون تحت مسؤولية واشراف وزارة الداخلية. 
*المادة السادسة عشرة: تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في المخالفات المحالة اليها, والادعاء امام اللجنة المنصوص عليها في المادة (السابعة عشرة) من هذا النظام. 
*المادة السابعة عشرة: تشكل لجنة (او اكثر) من وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية على ان يكون من بين اعضائها مستشار نظامي على الاقل للنظر في مخالفات احكام هذا النظام ولائحته التنفيذية واقرار العقوبات المشار اليها في هذا النظام, وتعتمد هذه العقوبات بقرار من وزير الداخلية ويحق لمن صدر ضده قرار بعقوبة التظلم أمام المحكمة المختصة خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغه به. 
ثانيًا: يحل العمل بالاحكام السابقة الواردة في البند (اولا) محل المرسوم الملكي رقم (م/62) وتاريخ 25/9/1427هـ وكذلك قرار مجلس الوزارء رقم (176) وتاريخ 25/8/1406هـ. 
ثالثا: تنشر الاحكام السابقة الواردة في البندين «اولا» و»ثانيًا» في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها ويمنح المخالفون عند العمل بهذه الاحكام مهلة سنتين لتصحيح اوضاعهم بما يتفق معها.





«إدارية جدة» أجلت القضية للمرة الـ 17
ممثل «البترول»: لسنا مسؤولين عن تلوُّث مهد الذهب.. والمنجم موجود قبل الأهالي


٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨

ألقت وزارة البترول والثروة المعدنية، الكرة في ملعب أهالي مهد الذهب، الذين يقاضونها منذ عام بسبب ما وصفوه بالتلوث الناتج عن المنجم، حيث أكد ممثل الوزارة أن المنجم موجود بالمنطقة قبل أن يقيم فيها السكان، ملقياً باللائمة على مَنْ سمح باعتماد المخطط السكني في مهد الذهب. وشهدت جلسة الأمس التي عقدتها المحكمة الإدارية في جدة، سجالاً بين محامي الأهالي وممثل الوزارة، انتهى بتأجيل النظر في القضية للمرة السابعة عشرة. ويستند أهالي مهد الذهب في دعواهم إلى ثماني دراسات علمية أجرتها جامعات سعودية وعالمية منها جامعتا الملك سعود ومموريال الكندية، وخلصت جميعها إلى تلوث المدينة بشكل يضر بصحة الإنسان والنباتات والحيوانات. إلا أن الوزارة، ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية، طالبت برفض الدعوى بسبب عدم مسؤوليتها عن قضية التلوث البيئي.




برنامج تدريبي لمشرفي «تعليم المدينة»

جانب من أعمال البرنامج (الشرق)

٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨

انطلقت أمس أعمال البرنامج التدريبي الذي تنفذه إدارة الإشراف التربوي والتدريب التربوي والابتعاث بتعليم المدينة المنورة، للمشرفين التربويين المستجدين المكلفين في العمل الإشرافي، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأكد مدير التربية والتعليم، ناصر العبدالكريم، في كلمته أمام المشاركين على دعم العملية التعليمية والتربوية في الميدان التربوي، مطالباً الجميع بالإخلاص والاجتهاد. من جانبه؛ أوضح مساعد مدير الإدارة فيصل البصري أن البرنامج يشتمل على الموضوعات المهمة التي يحتاجها المشرف، وتعينه على الوصول إلى غاية العمل الإشرافي. مشيراً إلى أن وراء كل مدرسة تحسن أداءها، وكل معلم تطور مستواه، وكل طالب تفوق في تعليمه، مشرفاً تربوياً ذا همة عالية.





دروس تقوية لـ100 يتيم في المدينة المنورة

إيمان العريفي - جدة
الأربعاء 26/12/2012

أعلنت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة بدعم من مؤسسة الراجحي الخيرية، وبالشراكة مع مدارس الريان الأهلية عن تنظيم دروس لأيتام الجمعية. ويأتي هذا البرنامج لمساعدة الأيتام على التميّز في دراستهم، وتحقيق النجاح والمراتب العالية، وشارك في هذه الدروس -التي استمرت لأكثر من أسبوعين- قرابة 100 يتيم ويتيمة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث نظمت لهم الدروس في كافة المواد التي يحتاجونها، بتعاون كريم من عدد من معلمي المدينة المنورة. وقال الشيخ عبدالمحسن الحربي أمين عام الجمعية بأن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة تهدف إلى كفالة الأيتام ورعايتهم معيشيًّا وصحيًّا وتربويًّا وتعليميًّا، ومسجل بها أكثر من 4000 يتيم تمت كفالة ألفين منهم بشكل دائم إلى الآن، وتحظى برعاية من أمير المنطقة ورئيس مجلس الإدارة، والذي يحث أعضاء المجلس دائمًا على أن تقدم الجمعية أنموذجًا يُحتذى في العناية بأيتام المدينة في كافة حاجاتهم المعيشية والنفسية والتعليمية والتربوية.





إرجاء الحكم في قضية البصمة بـ «تعليم المهد»

صورة من شكوى الموظفين (الشرق)

٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨

أكد مصدر في المحكمة الإدارية في المدينة المنورة لـ»الشرق» أن المحكمة أجلت النطق بالحكم في قضية البصمة في «تعليم المهد» إلى الثامن من ربيع الآخر، وذلك بسبب عدم اكتمال الأوراق ومطالبة القاضي لمندوب الإدارة القانونية بالوزارة بضرورة إحضار مستند نظامي من الوزارة يوضح الآلية التي تتبعها الوزارة في توقيع الحضور والانصراف للموظفين، خصوصاً وأن وزارة التربية والتعليم لا تستخدم نظام البصمة في تسجيل دوام موظفيها في الفترة الحالية.
وكان عدد من موظفي «تعليم المهد» تقدموا قبل عامين بدعوى قضائية في المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ضد إدارتهم بسبب الحسم من رواتبهم على خلفية امتناعهم عن تسجيل حضورهم عبر جهاز البصمة، والذي يطبق لأول مرة في الإدارة. وطالبوا في دعواهم برد المبالغ المالية المخصومة منهم، مؤكدين عدم قانونية الإجراء الذى اتبعته الإدارة؛ حيث تقضي الضوابط بطي قيد الموظف إذا غاب عن العمل 15 يوماً. وقالوا إنهم لم يتغيبوا عن العمل بل كانوا يوقعون في سجل الحضور والانصراف، وأنهم أحجموا عن استخدام جهاز البصمة لمخاوفهم من الآثار السلبية له في ظل ارتفاع نسبة التلوث في محافظة المهد.




«الشـؤون الاجتماعية» بالمدينة تحقق في احتجاز وطرد متطوعات من قرية الأيتام


٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨
فتح فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة أمس تحقيقاً في شكوى احتجاز وطرد متطوعات من قرية أطفال طيبة للأيتام، حسبما أكدته مصادر لـ«الشرق» بفرع الوزارة بعد تلقيهم لطلب إفادة من الوزارة بالرياض. وكانت المتطوعة نهلة السحيمي قائدة مجموعة «لأمتنا نحيا» اتهمت العاملين في الدار بطردهم من القرية. وبينت في خطاب رفعته إلى وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، وحصلت «الشرق» على نسخة منه، أن فريقها لقي تعاملاً غير لائق من القائمات على القرية. وبينت السحيمي لـ»الشرق» أن فريقها حصل على الموافقة بعد التنسيق مع إدارة القرية لإقامة مشروع ترفيهي لفتيات الدار، مشيرة إلى أن عضوات المجموعة توجهن في الرابعة من عصر اليوم الرابع من الشهر الحالي إلى الدار لإتمام مشروعهن الترفيهي لبنات الدار، إلا أنهن استقبلن بطريقة لاتليق بمتطوعات. واستنكرت استجواب المنسقة للعضوات بشأن هدفهن من الحضور، ومدة ممارستهن للعمل التطوعي، وأخيراً طلب المنسقة من المتطوعات المكوث في مكتب الإدارة وإلزامهن بعدم الخروج لعدة ساعات، ما اعتبرنه نوعاً من الاحتجاز.وأوضحت السحيمي أن المشروع الترفيهي يحتاج لأكثر من أربع ساعات نظراً لاحتوائه على عدة فقرات منها إقامة وإعداد الوجبات، ومسابقات ثقافية، وبرامج توعوية، وألعاب ترفيهية لفتيات الدار، وهو ما رفضته منسقة الدار وطالبت بخروج الفريق قبل السادسة مساءً رافضة في الوقت ذاته تمديد الوقت أو تأجيله ليوم آخر. وقالت تلقيت مكالمة حينها من إدارة الدار تطلب مني بشكل صريح وغير قابل للنقاش إلغاء المشروع دون ذكر للأسباب، وأن أي عضوة دخلت الدار سيتم طردها. وقالت إن الإدارة عللت ذلك بأنه في حال إقامة المشروع الترفيهي بوقت قصير سيتم استفزاز مشاعر فتيات الدار اللاتي من الممكن أن يمتعضن من ضيق الوقت وبالتالي قيامهن بمشاكل لاتحمد عقباها. وأكدت أن المجموعة التطوعية خسرت مبالغ كبيرة نظير استعدادها لإقامة المشروع، فضلا عن إحباط المعنويات والجهود المبذولة من عضوات المجموعة.وأضافت إن بعض الفتيات بادرن، بعد علمهن بإلغاء المشروع من قبل إدارة القرية، بمحاولة إقناع المجموعة التطوعية بقضاء الوقت المتبقي لهن والذي لم يتجاوز ساعة ونصف الساعة، مؤكدات حرمان إدارة القرية لهن من أبسط حقوقهن، خاصة أنهن لايملكن مكاناً يحتويهن سوى هذه الدار التي تعد بمثابة منزلهن. ورفضت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بالمدينة المنورة نادية العقبي التعقيب لدى اتصال «الشرق» بها للاستفسار عن احتجاز عضوات المجموعة التطوعية خاصة بعد إعطائهن ضوءا أخضر لإقامة المشروع، مبينة أنها لاتملك صلاحيات الرد، وطلبت رفع الأوراق للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الاجتماعية كونها هي الجهة المسؤولة عن الرد على القضايا في الإعلام.




نادي التربية والتعليم بالمدينة يزور معالم خيبر التاريخية

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 26/12/2012
نظّم نادي التربية والتعليم بمنطقة المدينة أمس رحلة إلى محافظة خيبر بمشاركة عدد من معلمي المنطقة من اعضاء النادي وتأتي هذه الرحلة ضمن خطة النادي لهذا العام واشتمل برنامج الرحلة على زيارة مركز المحافظة حيث كان في استقبالهم مساعد المحافظ عبد السلام العلاوي تلا ذلك زيارة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ولقاء مدير المكتب ناصر الرشيدي بعد ذلك قام أعضاء النادي بزيارة معالم وآثار خيبر التاريخية رافقهم خلالها صيفي بن عيسى الشلالي مدير مركز الإشراف التربوي سابقا والذي قدم لهم شرحًا تعريفيًا لأبرز المواقع التاريخية بالمحافظة ومنها حصن ناعم وما يجاوره من العيون والبيوت الطينية في قرية مكيدة وعين البحير وحصن السلالم وكهف «أم جرسان» والذي يعد أطول كهوف الوطن العربي حيث يبلغ طوله (500 م) وسد الحصيد وسد البنت التاريخي واختتمت الرحلة بزيارة متحف خيبر.






دخل من باب الجنائز حاملا عصا فوقها علم
القبض على معتل نفسي حاول رفع الأذان بالمسجد النبوي


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
قبض أفراد الأمن في المسجد النبوي الشريف على مريض نفسي تمكن من دخول المسجد النبوي الشريف والوصول إلى منطقة قريبة من المحراب محاولا رفع أذان الفجر. واستطاع المعتل الدخول إلى المسجد من الباب المخصص للجنائز وهو يحمل عصا صغيرة على رأسها علم وقبل الوصول إلى المحراب بدأ بالتكبير والتهليل رافعا العصا إلى الأعلى ومن ثم بدأ في رفع أذان الفجر ليتم القبض عليه فورا واقتياده إلى خارج المسجد. وكشفت التحقيقات المبدئية أن الشخص مريض نفسيا وهو في العقد الرابع وتمت إحالته إلى مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة. 
وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن المواطن دخل إلى المسجد النبوي الشريف عن طريق باب الجنائز ممسكا بـ «عصا صغيرة» وقام برفع أذان الفجر.
وأضاف تم إلقاء القبض عليه والتحقيق معه. 





سحبٌ رعديّة مُمطرة فترة الظهيرة على جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: فرصة لهطول أمطار على شمال وشمال شرق ووسط المملكة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء - بمشيئة الله تعالى - بأن يطرأ انخفاضٌ ملموسٌ في درجات الحرارة، على مناطق شمال وشمال شرق ووسط المملكة، يصحب ذلك نشاطٌ في الرياح السطحية؛ تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية؛ تمتد لتشمل الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة.

كما توقّعت "الأرصاد" بقاء السماء غائمةً جزئياً على مناطق شمال وشمال شرق ووسط المملكة، ولا تزال الفرصة مهيَّأةً لهطول أمطارٍ على أجزاءٍ من تلك المناطق. وتتكوَّن السحب الرعديّة المُمطرة فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة؛ تمتد حتى مرتفعات الطائف.






الدكتور خوجة: خسرنا بفقده فارساً في ميادين الثقافة والإعلام
الديوان الملكي: الصلاة على جثمان الأمير تركي بن سلطان غداً

واس – الرياض:
أعلن الديوان الملكي وفاة الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية عن عمر يناهز 53 عاماً، وقال: إنه سيصلى عليه -إن شاء الله- بعد صلاة عصر يوم غد الأربعاء 13/ 2/ 1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

وتوفي الأمير تركي بن سلطان في مستشفى القوات المسلحة بالرياض فجر اليوم.

من جانبه، نعى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، فجر اليوم، بعد أن قدم خدمات جليلة لوطنه من خلال وزارة الثقافة والإعلام حيث كانت له بصمات عديدة في عدد من القطاعات التي تولاها بدءاً من عمله وكيلاً مساعداً للتخطيط والدراسات ثم وكيلاً للإعلام الخارجي إلى مساعد للوزير حتى صدور الأمر السامي الكريم بتعيينه نائباً لوزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية ومشرفاً عاماً على القنوات الرياضية السعودية.

وأكد أنه كان طوال الفترة التي قضاها في الوزارة حريصاً كل الحرص على التطوير والتجديد والارتقاء بالعمل في قطاعات الوزارة جميعها، كما يتصف بالأخلاق العالية والتواضع الجم، حريص على التواصل مع الجميع الصغير قبل الكبير وكان من المتابعين لمختلف القضايا والأحداث وخصوصاً ما يتعلق منها بالشأن الثقافي والإعلامي، وأضاف: "خسرنا بفقده فارساً في ميادين الثقافة والإعلام، رحم الله سموه رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته".





سيُصلى عليها بعد عصر غد في مدينة الرياض
الديوان الملكي يعلن وفاة والدة أمير عسير


واس- الرياض:
أعلن الديوان الملكي أن الأميرة صيته بنت فهد الدامر، والدة أمير عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز (90) عاماً، وسيصلى عليها -إن شاء الله- بعد صلاة عصر يوم غد الأربعاء بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.






صندوق التنمية العقاري يعلن 10 آلاف قرض خلال أيام


ذكرت مصادر صحفية أن صندوق التنمية العقاري سيعلن خلال أيام أسماء "10" آلاف مواطن ومواطنة يمثلون الدفعة السادسة والأخيرة لهذا العام من مستحقي القروض العقارية، فيما ستبدأ فروع الصندوق باستقبال طلبات المستفيدين لاستكمال إجراءات الصرف.

ويعمل الصندوق حاليا، وفق صحيفة عكاظ على تقليص قائمة الانتظار من المتقدمين للحصول على قروض عقارية من أصحاب الأراضي والبالغ عددهم "500" ألف مواطن، ومن ثم يبدأ في صرف القروض للمتقدمين من الذين لا يملكون أرضا.






خلال زيارة وزير الشؤون الإسلامية لرئاسة الهيئات
آل الشيخ: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس "دعوة ولا فتوى"


سبق- الرياض:
أكد وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سمة لهذه الدولة السعودية الأولى والثانية، وفي الدولة الثالثة كان تنظيماً أكثر حتى صارت في هذه المكانة التي تليق بها، مشيراً إلى أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليست كغيرها، فهي ليست دعوة، وليست فتوى ولكن لها سمة كبيرة في الأمة لأن فيها الإلزام، لذلك ربط الله بين الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, لأن الدعوة والأمر والنهي يشتركون جميعاً في الترهيب والترغيب، لكن الأمر والنهي فيه الإلزام لذلك صار سمة لهذه الأمة. 

وأثنى آل شيخ على العمل الذي يقوم به الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ لخدمة جهاز الهيئة، والقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدفاع عن العاملين والمحتسبين الدفاع العلمي المتزن، وقال:واجبنا في الحقيقة القيام بشأن الديانة، وحراسة الملة من كل من يريد إضعاف العقيدة بإضعاف جوانب الدين، وفروع الديانة، مضيفاً: إن ثقة خادم الحرمين الشريفين فيكم يا رجال الهيئة كبيره وكانت محل سرور العلماء وطلبة العلم بأنكم أهل لذلك تاريخاً وعلماً، وأيضاً أثبتم ذلك في المدة القصيرة التي توليتم فيها زمام الأمور.

ومضى يقول: إن مسائل الأمر والنهي عن المنكر تحتاج إلى مدافعه مد وجزر أحياناً الواحد يقدم إقداما قوياً وأحياناً يحجم والإحجام كان لحكمه، والإقدام كان لحكمه وكلهما في مصلحة الشريعة، وطمأنينة المجتمع.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزير الشؤون الإسلامية أثناء زيارته لمقر الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، حيث التقى الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وكبار المسؤولين في الهيئة،

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المسائل المتعلقة بدعم التعاون الثنائي بين الوزارة والهيئة فيما يخدم العمل الدعوي، وشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.









فقيه حاورهم وطالب بالتعاون لإصلاح الأخطاء وليس قطع أرزاق السعوديات
200 محتسب يهددون وزير العمل بالدعاء عليه بالسرطان في الحرم المكي .. بسبب عمل المرأة



المحتسبون يحاصرون الوزير لمناقشته
٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨


شهد مقر وزارة العمل في الرياض ظهر أمس، مواجهة حوارية عاصفة استمرت أكثر من ساعة بين قرابة مائتي محتسب من جهة، ووزير العمل المهندس عادل فقيه من جهة أخرى، على خلفية تمكين المرأة من العمل. وكان المحتسبون قد توافدوا بتنسيق مسبق، من مناطق مختلفة بهدف إقناع وزير العمل بمنع النساء من العمل في عدد من القطاعات.
وفي بداية اللقاء اتهم المحتسبون الوزير بمخالفة أعلى سلطة شرعية في المملكة، وهي هيئة كبار العلماء، على حدّ وصفهم، وعدوا السماح بعمل المرأة في محلات المستلزمات النسائية أنه «فساد وفسق». وتوعّد بعضهم الوزير بـ «الدعاء عليه في الحرم بأن يصيبه مرض السرطان» وأمهلوه شهراً كاملاً قبل أن يلجأوا للدعاء.

وشملت اعتراضات المحتسبين سماح وزارة العمل للعمالة الأجنبية بالعمل مع الموظفات السعوديات، ما زاد ـ بحسب أحاديثهم ـ حالات التحرش بالنساء وحالات الابتزاز من واقع وقائع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما أبدوا اعتراضاتهم على سماح وزارة العمل أيضا بعمل النساء في الأسواق التجارية من دون موافقة ولي أمرها، متهمين الوزارة بمصادمة الأحكام الشرعية، والتركيز على مخالفة الخلوة بالمرأة من قبل المشرفين الذكور من دون التطرق لمسألة الاختلاط.
وزادت حدة النقاش باتهام المحتسبين للوزارة بتعطيل أحكام قضائية، ومحاولة إغلاق ملف المطالبات القضائية في ديوان المظالم في ما يخص الشكوى المرفوعة بوجود ملاحظات عدة بتوظيف المرأة في المملكة. ووصف المتحدثون الوزير بأنه خالف بقراراته أعلى سلطة شرعية في المملكة وهي هيئة كبار العلماء.

وفي المقابل دافع الوزير فقيه عن الإجراءات التي اتخذتها وزارته حول آلية توظيف النساء، معترفاً بوجود أخطاء وملاحظات ستتلافاها الوزارة خلال الأيام المقبلة. وأكد فقيه أنه مؤتمن على عمل المرأة، وفق ضوابط معينة، لتحقيق فرص العيش للمواطنين والمواطنات على حد سواء، مشيراً إلى أن وزارته قد نقلت عمل النساء من قارعة الطريق إلى الأسواق.
ورفض وزير العمل كثيرا من الاتهامات المتصلة بتوظيف المرأة، بقوله إن هناك حكماً ابتدائياً في ديوان المظالم، موضحاً أنه لن يسهب في الحديث عن القضية المرفوعة ضد وزارة العمل لأن الجهات القضائية هي الفيصل بين المتخاصمين، وهي المرجع في كثير من الاختلافات بين جميع الأطراف. وأكد دعمه لملف القضية بما يكفل تعزيز موقف وزارة العمل في هذا الخصوص.
وقال «نحن منزعجون كما أنتم منزعجون، ومتألمون كما انتم متألمون، ولكن الأخطاء والخلل موجود في كل القطاعات والمجالات، والبشر معرضون للخطأ في كل وقت، ونحن لا نقبل بذلك دون شك، ويجب أن نتكاتف جميعاً لمحاربة الأخطاء والممارسات السيئة إن حدثت». وأضاف «يزعجنا أيضاً فهم بعضكم أن وزارة العمل لم تطبق الأوامر السامية، وهذا فهم خاطئ وناقص، فمن لم يقتنع بما نقوله ونوضحه من خلال عملنا فعليه أن يسلك الطريق الصحيح، ويحاججنا أمام القضاء، ويرفع دعوى علينا في ديوان المظالم، فالقضاء هو الجهة التي تحكم بين الناس إذا اختلفوا، ولا يحق لأحد أن يقول هذا خطأ ويفرض تغييره، بل يتقدم بالنصح وإن لم يقتنع بردنا يذهب إلى القضاء». وأضاف «هناك القضاء الإداري، وهو من يصدر القرارات ضد الوزارات، وضد الإدارات الحكومية، وهذا هو المسلك المتحضّر، ومن حق الوزارة أن تستأنف وتستخدم كل أدواتها النظامية، وهناك قضاة يحكمون بشرع الله، فإذا حكموا وقالوا إن وزارة العمل على خطأ، فسنقول سمعاً وطاعة، وسننفذ أمر القضاء. لكن لا يحق لأي إنسان مهما كان صلاحه واحتسابه، أن يتجاوز احتسابه تقديم النصيحة، لأنه لا يمكن إلغاء قرار الا بحكم الجهة التي أولى لها نظام الحكم في هذه البلاد إصدار الأحكام الشرعية.

وأضاف: نحن ندعي أننا وضعنا في قراراتنا ضوابط تراعي شريعتنا وخصوصيتنا، والآن بدأت الوزارة بتعيين مشرفات متفرغات للعمل في المراكز التجارية للإشراف الكامل على متابعة تأنيث المحلات، وخصصت هاتفاً مجانياً وبريداً إليكترونياً؛ لتلقي أية شكاوى عن ممارسات خاطئة ليتم التعاون معها وعمل اللازم حيالها. وحدد الوزير فقيه ثلاثة محاور اختلف فيها المحتسبون الذين يجتمعون بالوزير للمرة الثانية بعد أقل من عشرة أيام من الاجتماع الأول. وقال الوزير إن المحور الأول هو اعتراض هؤلاء المواطنين على عمل المرأة بشكل كامل في قطاع التجزئة.

أما محور الاختلاف الثاني بحسب فقيه فهو وجود عديد من المخالفات بتوظيف المرأة قائلا «نحن متألمون ومنزعجون من هذه المخالفات، ولكن البشر معرضون للأخطاء، ويجب أن نتكاتف لوقف الأخطاء وتصويبها التصويب الأمثل.

أما المحور الثالث فهو اتهام المواطنين لنيته وصلاحها وتغريب المرأة، قائلاً «النيات لايعلمها إلا الله، ولن أزيد على ذلك».
وكشف وزير العمل في هذا السياق عن إغلاق الوزارة مراكز تجارية كبرى لمخالفتها ضوابط عمل المرأة، وهو ما يؤكد نهج الوزارة في معاقبة المخالفين في ظل دعمها مؤخرا بعديد من المفتشين لمراقبة ومتابعة الأسواق.
وأعلن عن عزم وزارة العمل إطلاق عديد من المبادرات خلال الفترة المقبلة، ومنها المبادرات الخاصة بالمرأة، وهي العمل عن بعد، والعمل الجزئي، والعمل من المنزل، وبرنامج الأسر المنتجة.

بعض المحتسبين وقت تجمعهم في الوزارة


أحد المحتسبين يتحدث لـ«الشرق» ( تصوير: حمود البيشي )


المحتسبون وقت وصولهم مقر الوزارة أمس (تصوير: حمود البيشي)






أكّد عدم وجود ترتيباتٍ إداريةٍ أو تنظيميةٍ واضحة بشأن تواجدهن
مسؤولٌ بـ "الشورى" لـ "سبق": لا نعلم كيفية مشاركة العضوات الجديدات


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أكّد مصدرٌ مسؤولٌ بمجلس الشورى، أنه حتى الآن لا تُوجد ترتيباتٌ إدارية أو تنظيمية مقترحة واضحة في المجلس، بشأن تواجد عضوات المجلس الجديدات، اللواتي سيتم اختيارُهن ابتداءً من الدورة القادمة بعد 3 أشهر.

وعن حقوق المرأة ومهامها ومسئولياتها كعضوة، قال المصدر لـ "سبق": بالتأكيد وجود المرأة في المجلس كعضوة لها نفس حقوق العضو، لكن لم تتضح الرؤية حتى الآن، وليس هناك ترتيباتٌ معينة حول كيفية هذا التواجد.. وهل سيكون لهن جناحٌ خاص معزولٌ في القاعة الرئيسة ذاتها أم سيكنّ في قاعةٍ خاصّة بهن، كذلك لم يتضح الأسلوب المقترح لمشاركتهن في مناقشات الجلسات، وعضوية اللجان وغيرها".

وأكّد أن أهمية الدور الذي تلعبه المرأة "العضوة" يعتمد على نوعية العضوية التي تمنح لها، مرحباً بها شريكاً في التخطيط والتطوير لشئون المرأة السعودية كونها تشكل نصف المجتمع الأكثر قرباً وفهماً ووعياً باحتياجات المرأة والأسرة اجتماعياً واقتصادياً.

وعن الشروط المطلوب توافرها عند اختيار عضوة المجلس، قال: "هذه المعايير خاضعة لأمور عدة يراها ولي الأمر وليس للمجلس علاقة بها".

تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين "حفظه الله"، أعلن قبل أكثر من عام عن مشاركة المرأة في مجلس الشورى ابتداءً من الدورة المقبلة، وفق الضوابط الشرعية، وأنه يحق لها الترشح في انتخابات المجالس البلدية المقبلة مرشحةً وناخبةً بضوابط الشرع الحنيف اعتباراً من الدورة المقبلة.






بزيادة 20%عن العام الماضي
16 مليار ريال تعويضات التأمينات للمستفيدين في 2013

صالح الزهراني (جدة)

ناقش مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال اجتماعه أمس في مقر وزارة العمل في الرياض برئاسة وزير العمل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس عادل بن محمد فقيه، مشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة للعام المالي 1434/1435هـ الموافق (2013م)، حيث بلغت جملة التعويضات المقدر صرفها للمستفيدين 16,203 مليار ريال، بزيادة قدرها 20 في المئة عن المصروف الفعلي للعام 2012م. 

وأوضح نائب رئيس المجلس، محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد أن الموازنة اشتملت على اعتمادات متعلقة بتطوير أنظمة العمل الآلية في المؤسسة لتحقيق مزيد من تحسين خدماتها في هذا المجال، واعتمادات لدعم البرامج المستمرة في مجال التدريب والابتعاث، وكذلك تنفيذ حملات إعلامية تهدف للتعريف بنظام التأمينات الاجتماعية، ورفع الوعي التأميني. وقال إن المجلس قرر الموافقة على إخضاع العمال غير السعوديين لفرع الأخطار المهنية من تاريخ دخولهم المملكة؛ وذلك بعد الربط الآلي مع الجهات المعنية، بهدف توفير الحماية التأمينية لهم منذ دخولهم المملكة وحتى خروجهم منها، وكذلك للتسهيل على أصحاب العمل في عملية إدخال بيانات العاملين غير السعوديين العاملين لديهم. ونظر المجلس في تنفيذ واستكمال عدد من المشروعات الاستثمارية والإدارية، بالإضافة إلى إنشاء 15 مركز خدمة عملاء جديد موزعة في المناطق والمحافظات المختلفة.





11 ألف تذكرة لمبتعثي أمريكا لقضاء الإجازة مع أهاليهم
أحمد العرياني (سان أنطونيو، تكساس)


أصدرت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية 11 ألف تذكرة سفر للطلبة والطالبات المبتعثين مع المرافقين، فيما بلغ عدد التذاكر المصدرة للمبتعثين والمبتعثات أكثر من70 ألفا خلال العام الجاري.

وأكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد بن عبدالله العيسى حرص الملحقية على ألا يتأخر أي طالب، بما في ذلك الطلاب الذين بقيت عليهم أيام قليلة ليكملوا المدة النظامية لاستحقاق التذكرة وهي تسعة أشهر من بداية البعثة، وتذكرة عن كل عام دراسي، وتفهم بعض الظروف الخاصة.

ودعا العيسى الطلبة إلى الحرص على التأكد من تسجيل المواد الدراسية للفصل المقبل، وإصدار ضمانات مالية في وقت مبكر كيلا يتعرضوا لأي مشكلات مع الجامعات والمعاهد، مشددا على ضرورة أن يكون الطالب مصطحبا مستندات الإقامة الرسمية أثناء عودته.

من جانبه، بين مدير إدارة الشؤون الإدارية في الملحقية محمد الربيعان أن إجراءات إصدار التذاكر ينفذها الطالب المبتعث بتقديم طلب الحصول على تذكرة سفر عبر البوابة الإلكترونية مع تحديد موعد السفر (الذهاب والعودة)، حيث يحول الطلب إلى إدارة إصدار الأوامر للتأكد من الاستحقاق ثم وكالة الطيران التي تصدر التذكرة مباشرة بعد أخذ موافقة المبتعث على خط سيرة الرحلة وتواريخ الذهاب والعودة.

وأكد الربيعان حرصهم على تسهيل الطلبات وعلى أن يخاطب الطالب عبر البريد الإلكتروني لعرض الخيارات المتاحة ولتأكيد الاسم الصحيح كما هو في جواز السفر وموعد العودة، بعد ذلك يرسل موافقة على الحجز ثم ترسل التذكرة مباشرة بالإيميل إلى الطالب من المدينة التي يدرس فيها إلى المدينة التي يسكنها في المملكة ذهابا وإيابا.

وحول المشكلات التي واجهت إصدار تذاكر المبتعثين أوضح الربيعان: «أرسلنا بريدا إلكترونيا مبكرا لجميع الطلبة من بداية شهر سبتمبر لنؤكد عليهم برفع طلبات التذاكر مبكرا، حيث إن النظام الدراسي في الولايات المتحدة يتيح للطالب معرفة نهاية الفصل الدراسي قبل فترة طويلة كافية لاتخاذ قرار السفر».

ولفت مدير الشؤون الإدارية في الملحقية إلى مشكلة واجهتهم مع الطلاب الذين يتقدمون بطلب التذاكر قبل أيام قليلة من سفرهم، ما يحدث إرباكا لسير العمل، خاصة أن هذه فترة موسم إجازات وأعياد في أمريكا وأوروبا وآسيا، فضلا عن الطلاب غير المستحقين ما يأخذ حيزا من الوقت لإقناعهم بأنهم غير مستحقين. 





في حال تلقيها شكاوى من عمالتها المنزلية
السفارة الفلبينية تهدد مكاتب الاستقدام وأصحاب العمل بالقائمة السوداء

محمد العبد الله (الدمام)

هددت السفارة الفلبينية مكاتب الاستقدام الوطنية بوضعها على القائمة السوداء، وكذلك أصحاب العمل «الكفلاء» لمنعهم من الاستقدام بشكل دائم، بمجرد الإخلال بأحد الاشتراطات التي ألزمت مكاتب الاستقدام بالتوقيع عليها للحصول على رخصة الاستقدام.

وقال خالد العباد « صاحب مكتب» إن السفارة الفلبينية ستضع أي مكتب أو صاحب عمل في القائمة السوداء، بمجرد وصول شكوى بسوء معاملة العمالة المنزلية، كذلك ستضع وزارة العمل الفيلبينية قائمة سوداء للمكاتب وأصحاب العمل بمجرد تلقيها شكاوى من أسرة العاملة تتضمن سوء المعاملة، مضيفا أن مكاتب الاستقدام تعهدت بالتوقيع على وثيقة قدمتها السفارة الفلبينية للحصول على تصريح للعمل في مجال الاستقدام، مبينا أن تلك الوثيقة تتضمن عدة اشتراطات منها التزام صاحب العمل بالراتب المحدد 1500 ريال شهريا، وذلك خلافا للعقد الموحد الذي ينص على التفاوض بين صاحب العمل والعاملة المنزلية على الراتب، بيد أن السفارة ألزمت جميع المكاتب بضرورة التقيد بالسعر المحدد من قبلها، وكذلك تعهدت المكاتب بفتح حسابات بنكية بمجرد صدور الإقامة للعاملة المنزلية، بحيث يتم إيداع الرواتب الشهرية في الحسابات البنكية لضمان حقوقها المالية، والشرط الثالث ينص على ضرورة إعطاء العاملة المنزلية ثماني ساعات للنوم بشكل يومي، وأخيرا ضرورة التزام أصحاب العمل بمنح العاملة المنزلية إجازة يوما في الأسبوع، وهذا لا يعني خروجها من المنزل، وإنما عدم ممارستها العمل سواء كانت في المنزل أو خارجه.

وقال إن السفارة توعدت جميع المكاتب بوضعها في القائمة السوداء بمجرد الإخلال بأحد الشروط المذكورة، مضيفا أن العقد الموحد يشترط توقيع الطرفين في الوقت نفسه، بيد أن المشكلة تكمن في المواطن الذي يوقع على العقد في المملكة، ثم يرسل إلى الفلبين للتوقيع عليه، وبالتالي فإن هناك ثغرة قانونية ينبغي الالتفات إليها.

وتوقع أن تصل الدفعة الأولى من العمالة الفلبينية في النصف الثاني من يناير المقبل، حيث ستبدأ السفارة في عملية التصدير خلال الأيام الأولى من يناير، ما يمهد الطريق أمام وصول الدفعات الأولى خلال أيام قلائل، بيد أن عملية الوصول مرتبطة بعوامل متعددة منها إنهاء إجراءات السفر في مانيلا، والانتهاء من عملية الاختيار، وكذلك إصدار الجوازات اللازمة للعمالة المنزلية هناك.





«مشايخ» وطلبة علم يخيِّرون «أدبي جدة»: إما نحن أو النساء


عدد من المشايخ وطلبة العلم يتحدثون مع مسؤولين في النادي لإخراج النساء من القاعة (تصوير يوسف جحران)
٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨

شهد النادي الأدبي الثقافي في جدة مساء أمس أجواءً متوترة كادت تعصف بالمحاضرة، التي نظمها النادي، وبدأت متأخرة عن موعدها بأربعين دقيقة، وكانت مليئة بالاحتجاجات والاعتراضات التي كادت تتطور إلى أحداث لا تحمد عقباها.
وبدأ «الصراع» بدخول مشايخ وطلاب علم إلى قاعة النادي الأدبي ليفاجأوا بوجود عدد من النساء في الركن المخصص لهم في القاعة، ما جعل أحد المشايخ يعلن احتجاجه على وجود النساء، مطالباً إياهن بالخروج من قاعة «الرجال»، وإلا فإنه سينسحب ومعه تلامذته الذين احتلوا الصفوف الأمامية من القاعة.

وبعد مباحثات طويلة فيما بينهم، بادر المحاضر الدكتور محمد السعيدي بالذهاب إلى النساء طالباً منهن مغادرة القاعة لكنهن رفضن بشدة، وطلبن منه مخاطبة إدارة النادي، ليقرر المشايخ، الذين كان بينهم الدكتور فوزي الصبحي ورئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة سابقاً عطية الزهراني، وطلبة العلم المرافقين لهما، مغادرة النادي، معلنين غضبهم على إدارة النادي تجاه موقفهم من هذا «المنظر»، الذي أوضحوا أنهم لن يسمحوا بوجوده في المجتمع السعودي.

وبدأ الدكتور محمد السعيدي متردداً بعد ذلك في المشاركة في الأمسية، التي كان من المقرر أن يشاركه فيها الدكتور محمد آل زلفة، لكنه اعتلى المنبر بعد هذه المشاهد ليتحدث عن «النخب السعودية وقضايا التغريب»، وليعلن في أولى كلماته أن ساحتنا الفكرية ستكون مليئة بالاحتقان ما لم تتخلص من مشاهد «الاصطفاف غير المحمود». وطغت هذه الاحتجاجات على مناقشات المثقفين في أروقة النادي.

وقال لـ«الشرق» عضو الجمعية العمومية للنادي، عمرو العامري، إن ما حدث الليلة (البارحة) «أعادنا إلى أزمة صراع الثمانينيات»، حيث الصراع الحاد بين الأطياف الفكرية وصل إلى حد الاقصاء.
وأوضح أن الحضور كان مريباً منذ البدء، حيث حضر عشرات ممن يتسمون بسمات طلبة العلم، واحتلوا المقاعد الأمامية، بحضور أحد المشايخ، الذي أصر على إخراج النساء من القاعة، أو أن يغادرها هو، مشيراً إلى أنه تم بذل جهد كبير لإفشال المحاضرة، إلا أن حكمة رئيس النادي، وشجاعة النساء الحاضرات أجبرتهم على الانسحاب، على حد قوله.
وأشار العامري إلى أن أمسية البارحة أكدت فشل كل دعوات الحوار، وأننا لم نتقدم كثيراً في هذا المجال.
ووصف الشاعر عبدالعزيز الشريف ما حدث بـ«الهجمة الشرسة»، من بعض مَنْ «يرون ما لا يراه العالم من حولنا»، وقال إن ما رآه «مشهد مؤلم لا يمت للثقافة بصلة».


مشايخ وطلبة علم يتحدثون مع مسؤولين في النادي لإخراج النساء من القاعة


عدد من السيدات الحاضرات في الركن المخصص لهن






وزير العمل يلتقي المشايخ المناصحين


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
يلتقي وزير العمل المهندس عادل فقيه، في مقر الوزارة، بعد قليلٍ، عدداً من المشايخ وطلبة العلم، الذين أبدوا رغبتهم خلال الفترة الماضية، إيصال ملاحظاتهم على بعض قرارات الوزارة، خاصةً فيما يخصُّ عمل المرأة، حيث خُصِّص موعد اللقاء بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء.
فيديو








جداوي ينفي شائعة تفرقة السحاب بالوميض الصناعى

سعد العنيني - جدة
الأربعاء 26/12/2012
نفى نائب مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عبدالله بن حسن جداوي لـ»المدينة» ما تم تداوله يوم أمس عبر - الواتس آب- وادعى فيه متناقلوه من ضعاف النفوس تفرقة السحاب بـ»الوميض الصناعي» واصفًا إياه بالخبر العاري من الصحة وأن مثل هذه الشائعات تحكي عن التدخل في المشيئة الإلهية.
وقال جداوي إن ما تناقلته القلة من ضعاف النفوس وتحدثت فيه عن تفرقة السحاب الذي اتجه إلى رابغ غير صحيح، حيث لم تشهد محافظة رابغ أي أمطار يوم أمس بينما كانت الأمطار على أجزاء من محافظة جدة ومكة المكرمة ومحافظة الليث. وأكد جداوي أنه لا يوجد أي جهة تفكر بمثل هذه التداعيات لأن الأمطار هي بمشيئة الله سبحانة وتعالي وتعتبر رحمة للعباد والبلاد فالمطر خير من المولى جل وعلا ودعواتنا دائمًا بأن تكون أمطار» خير ورحمة « 
جاء حديث اللواء عبدالله جداوي لـ»المدينة» بعد أن تم تناقل تفرقة السحاب بـ»الوميض الصناعي» عبر (الواتس آب) من صباح يوم أمس وادعى متناقلوه تفرقة السحاب مدعين توجهه إلى محافظة رابغ.











فقيه: «جبل عمر» تستعد لافتتاح أول فنادقها بجوار الحرم المكي بسعة 500 غرفة قبل رمضان المُقبل

مجسم للمشروع بعد نهايته
٢٠١٢/١٢/٢٦ - العدد ٣٨٨

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير، عبد الرحمن فقيه، عن بدء العد التنازلي لافتتاح وتشغيل أول فندق بجوار المسجد الحرام قبل حلول شهر رمضان المبارك المقبل، مشيراً في هذا الخصوص إلى أن الفندق المزمع افتتاحه تم إسناد إدارته وتشغيله لشركة «هيلتون» العالمية تحت اسم «فندق أجنحة هيلتون مكة» المكون من برجين، ويحتوي الفندق على 20 طابقاً لكل برج، بإجمالي غُرف يقدر بـ 500 غرفة من فئة 5 نجوم. ويقع الفندق في المنطقة (S1) المُطلة على الساحة الغربية للمسجد الحرام، ويشمل بهو الاستقبال والمطاعم ومواقف للسيارات من 3 أدوار، بالإضافة لمصليين للرجال والنساء، وسوق تجاري مكون من أربعة أدوار، وقد تم افتتاح هذا السوق قبل فترة.
عبدالرحمن فقيه

وأوضح فقيه أن فندق «أجنحة هيلتون مكة»، المقرر افتتاحه وتشغيله قبل شهر رمضان المقبل، هو باكورة فنادق المرحلة الأولى الخمسة، التي تضم 10 أبراج، منها فنادق «ماريوت مكة»، و»حياة مكة»، و»كونراد مكة»، و»هيلتون مكة للمؤتمرات». وأشار فقيه إلى دور شركة جبل عمر للتطوير في توطين الوظائف من خلال مشروعها العملاق، الذي سيستقطب عند اكتمال جميع مراحله الثلاث «11 ألف وظيفة»، منها 3800 موظف للعمل في قطاع الفندقة والضيافة في المرحلة الأولى، وتحملت الشركة مسؤوليتها الوطنية لمساعدة الشباب السعودي في التوظيف، وذلك بتوظيف ما يقارب 1350 موظفاً سعودياً خلال الـ 18 شهراً المقبلة. وبين أنه في إطار الاستعداد لافتتاح وتشغيل فندق أجنحة هيلتون خلال هذا العام بإذن الله، فقد تم التنسيق مع فندق هيلتون مكة لقبول أعداد من المتدربين للبدء في تأهيلهم للعمل في أول فندق سيتم افتتاحه قبل شهر رمضان المقبل.
ومن المقرر أن يتم تنظيم الحفل الترحيبي لاستقبال أول دُفعة من المتدربين للعمل بواقع 120 شاباً في هيلتون مكة، وسيتم تقسيم هذه الدُفعة إلى فئتين، الفئة الأولى تضم المتدربين على رأس العمل في فندق هيلتون، والفئة الثانية تضم المتدربين على برنامج تدريب في الضيافة والفندقة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ( TVTC ). وقال فقيه: إن هذه المناسبة تعتبر أول خطوة عملية لتوظيف 1350 شاباً سعودياً، سيتم بإذن الله توظيفهم في أقل من سنتين، يليه توظيف 4000 شاب سعودي خلال السنوات الثلاث المقبلة. وستستمر الشركة في انتهاج سياسة التأهيل والتوظيف للكوادر السعودية في جميع منشآتها الفندقية القادمة.
جانب من المقابلات الشخصية للشباب السعودي

صورة جماعية للمتدربين السعوديين (تصوير: أحمد جابر)


صور حية لمشروع جبل عمر التقطت أمس





رجال الأعمال رفضوها وأكّدوا أنها تتعارض مع "توطين الوظائف"
الشثري: تعديلات نظام العمل تزيد رواتب العمالة الوافدة 30
 %
 


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أكد المهندس منصور عبد الله الشثري عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض رئيس لجنة الموارد البشرية، رفض رجال الأعمال تعديلات نظام العمل التي اقترحتها وزارة العمل، والتي ستؤدي الى زيادة رواتب العمالة الوافدة 30 %؛ ما يجعل بيئة سوق العمل مناخاً جاذباً للعمالة الوافدة وترسيخ مبدأ "الاستيطان الوظيفي" بالمملكة. وبيّن أن ذلك يتعارض مع سياسة توطين الوظائف للمواطنين من جهةٍ ومن جهةٍ أخرى سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعيشة على المواطنين، خصوصاً أنها تأتي بعد قرار دفع المقابل المالي عند إصدار أو تجديد رخصة العمل بمبلغ اضافي (2400) ريال سنوياً؛ ما يؤدي إلى إرهاق كاهل أصحاب الأعمال والتفكير جدياً في الإحجام عن ممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف الشثري أن المستفيد الأكبر من هذه التعديلات هم العمالة الوافدة، التي ستنال حقوقاً إضافية وراتباً يزيد على الراتب والمزايا المتفق عليها في عقود العمل المبرمة مع العمالة، مؤكداً ترحيب وموافقة رجال الأعمال على إعطاء الشباب السعودي العامل في القطاع الخاص مميزات وحوافز اضافية، شريطة ألا تشمل تلك الحوافز العمالة الوافدة التي تشكل ما يقارب 90 % من حجم القوى العاملة في القطاع الخاص. وعن أبرز ما جاء في التعديلات المقترحة، قال المهندس منصور الشثري أن تلك التعديلات تُجبر أصحاب العمل على تخفيض ساعات العمل للعمالة الوافدة من 48 ساعة الى 40 ساعة؛ ما يعني وجوب إعطاء العمالة الوافدة زيادة في الراتب بنسبة 30 % لكي تعوّض النقص في ساعات العمل، خصوصاً لدى المقاولين المرتبطين بعقود محدّدة المدة، وكذلك القطاعين الصناعي والتجاري والقطاعين الصحي والتعليمي.

ولفت إلى أن التعديلات المقترحة تنص كذلك على أنه لا يجوز نقل العامل الوافد من مكان عمله الأصلي بغير موافقته كتابة، وكذلك تسمح له بالغياب دون سببٍ مشروعٍ، لمدة لا تزيد على أربعين يوماً في السنة العقدية.

وتابع الشثري أن باب العقوبات شملت فرض غرامة مالية لا تتجاوز مائة الف ريال، لكل مَن يخل بنظام العمل وهي عقوبة كبيرة وتزيد على رأس مال أكثر من 90 % من المنشآت في المملكة، كما تشمل التعديلات أن للوزير منح العامل الوافد مكافأةً مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف ريال في حالة ساعد على الكشف عن أي مخالفةٍ في المنشأة التي يعمل فيها، وهذا يفتح الباب لإيجاد ممارساتٍ غير مهنيةٍ من خلال جعل سوق العمل بيئةً مناسبةً للمتاجرة بالبلاغات التي قد تكون كاذبةً في بعض الأحيان وغايتها الإضرار والتشفي ضد أصحاب الأعمال.





أكد أن دورها في إشباع حاجات الشباب تقوي من انتمائهم لها
العمر: على الجامعات الخروج من دائرتها التعليمية من دون إسراف

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 أكّد مدير جامعة الملك سعود، الدكتور بدران العمر، أهمية دور الجامعات في إشباع حاجات الشباب؛ كونها تجعل التصاقهم بها أكثر قوة، وانتماؤهم يصبح أكثر عُمقاً؛ لأنهم يجدون فيها أبواباً مفتوحة لاحتواء هواياتهم ودعمهم.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها بمناسبة صدور قرار وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، الدكتور خالد العنقري، بتعيينه عضواً بمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية, وقال العمر: "على الجامعات أن تخرج قليلاً من دائرتها التعليمية الواسعة خروجاً لا إسراف فيه؛ لتلبية حاجات طلابها، ومنها الحاجات الرياضية؛ ليجد الطلاب في جامعتهم مساحة لإطلاق طاقاتهم، والاستمتاع بتفعيل مهاراتهم".

وذكر العمر أن الرياضة تحتل بفنونها المختلفة منزلة مهمة لدى فئة عريضة من الشباب، إذ يجدون فيها شغلاً لأوقات فراغهم، وتنشيطاً لأبدانهم، وتنافساً مع أقرانهم، مشيراً إلى أن "الرياضة تلبي كل هذه الاحتياجات، فقد بادرت حكومة المملكة منذ زمن بعيد إلى الاهتمام بقطاع الشباب، ولكون المؤسسات الجامعية مركزاً للشباب فقد اهتمت برعاية الميول الرياضية لديهم، فنظمت لهم أنشطة بدنية مختلفة".

وأوضح أن الجامعات أسست منشآت ضخمة تلبي كل حاجاتهم الرياضية، وبعد مدة من الزمن تطورت هذه العناية حتى نضجت في قرار حكيم موفق تمثل في تأسيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، بهدف الارتقاء بالأنشطة الرياضية في الجامعات وتنظيمها ودعمها، ونقلها من حيز السور الجامعي إلى فضاء أرحب يلتقي فيه أبناء جامعات المملكة ليتنافسوا في أنواع رياضية مختلفة، ويمدون بينهم جسوراً من التواصل وتبادل الخبرات.

وقدّم الدكتور العمر شكره للدكتور خالد العنقري لجهوده المشهودة التي يبذلها لقطاع التعليم العالي، سائلاً المولى الكريم أن يكتب له العون والتوفيق، وأن يسدد جميع القائمين على الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لتقديم ما يساهم في تفعيل رسالته وتحقيق أهدافه.




رجال أعمال يقدمون تبرعات لنزلاء سجن حصلوا على الدبلوم

بدر الروقي- سبق- بريدة:
قدّم عدد من رجال الأعمال تبرعات مادية، بمثابة التهنئة لخريجي الدفعة الأولى من نزلاء سجن بريدة، بعد حصولهم على دبلومات كلية المجتمع في تخصصات متنوعة، وعددهم 13 طالباً، وذلك صباح اليوم في قاعة الجناح المثالي برعاية مدير جامعة القصيم الدكتور خالد الحمودي ومدير سجون القصيم العميد صالح القرزعي.

حيث افتتح الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد التبرعات بتقديم 3000 ريال لكل خريج، كما قدم الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد 1000 ريال لكل خريج، وقدمت لجنة تراحم لرعاية أسر السجناء 1000 ريال لكل خريج، فيما قدّم فاعل خير 1000 ريال أخرى لكل منهم، وبذلك يحصل خريجو الدفعة الأولى على 6000 ريال لكل منهم.










ضمن مشروع ينظمه المستودع الخيري بمحافظة المجمعة
حفظ 25 طناً من فائض اللحوم والأرز في ولائم "أم رقيبة"


واس- أم رقيبة:
أسهم مشروع حفظ النعمة الذي ينظمه المستودع الخيري بمحافظة المجمعة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في أم رقيبة، في حفظ أكثر من 25 طناً من اللحوم والأرز فاضت من الولائم التي يقيمها الزوار والمشاركون منذ بداية المهرجان وحتى أمس.

وأوضح المشرف على المستودع في أم رقيبة عثمان بن عبدالعزيز الروساء، أن المشروع يهدف إلى شكر النعمة بحفظها من التلف والامتهان, وإطعام الفقير وسد جوع المحتاج.

وبيّن أن المشروع نقل 10 أطنان من اللحوم, و 15 طناً من الأرز إلى مقر المستودع في المجمعة, مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من المشروع يتجاوز 150 عائلة في المجمعة.

وأفاد أن مقر المشروع في أم رقيبة يحوي معرضاً تعريفياً لأعمال المستودع منذ تأسيسه، وأبرزها، إلى جانب وجود أربعة برادات كبيرة, وخمس سيارات نقل أطعمة, إلى جانب 20 عاملاً لنقل الطعام وتنظيمه داخل البرادات.

وأبان أنهم وزعوا مطويات للتعريف بأعمال المستودع الخيري وطريقة الوصول إليه على جميع المخيمات القائمة في أم رقيبة, مشيراً إلى أنهم يستخدمون التقنية الحديثة "الجارمن" للوصول إلى الأشخاص الذين يريدون أن يسهموا في المشروع.

وأكد الروساء أن المستودع متخصص في تقديم المعونات العينية فقط, لافتاً النظر إلى أن المشروع خصص الرقم 0555050400 للتواصل مع العاملين فيه للتنسيق الحضور إلى موقع المناسبة لأخذ الفائض من الأطعمة.





مخابز نعمة من لم يستطع دفع ثمن الخبز ، فليأخذه مجاناً "


25-12-12 11:19 PMمتابعات - أركان
 في بادرة جديدة تحفظ كرامة المحتاج، قامت سلسلة مخابز نعمة في مدينة جدة بتعليق ورقة على رفوف
مكتوب فيها من لم يستطع دفع ثمن الخبز ، فليأخذه مجاناً "
ومن الجميل مساعدة المحتاج في طعامهـ..اتمنى جميع المخابز والمطاعم يتبنون الفكرهـ ..فنحن بلد اسلامي
من الواجب علينا المساعده حتى لو كان تقليدآ للغير ، الأهمُ فـآئدة الفقرآء.




كلمة امرأة تُبكي آل الشيخ

الشيخ عبداللطيف آل الشيخ

 أبكت سيدة الشيخ عبداللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث لم يتمكن حبس دموعه تأثراً بكلمة إحدى السيدات خلال اللقاء المفتوح الذي تم مع الأهالي بسكاكا أول من أمس.

وكانت السيدة قد وقفت لتسأل عن برامج الهيئة لحماية المرأة مما تتعرض له من مضايقات وعن مدى التجاوب لحمايتها بسوق العمل.

وهمّ آل الشيخ بإجابتها إلا أنه توقف عن الحديث لحظات قبل أن يجيبها وقد دمعت عيناه: "المرأة يجب أن تتحاشى ما وقعت فيه النساء من أخطاء وتقرأ الكتب النافعة، فالمرأة نعمة من الله للرجل وكذا الرجل".

وأضاف: "يجب عليها أن تكون على قدر من هذه المكانة الرفيعة، ابنة كريمة، وألا تكون لقمة سائغة للفاسدين، وتعلم أنها جوهرة مصونة إذا استطاعت أن تحصن نفسها".






الإعلامي العجلان يكشف بعضا من اللحظات الأخيرة للأمير تركي بن سلطان


 كشف الإعلامي المعروف أحمد العجلان بعضا من اللحظات الأخيرة لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية والذي توفي رحمه الله اليوم الثلاثاء , حيث أكد عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي " تويتر " أن الآمير تركي رحمه الله كان آخر ظهور له على برنامج الواتس أب الشهير في ساعات الصباح الأولى اليوم وتحديدا ( 12.49 ص ) مشيرا إلى أنه توفي بعد أداءه صلاة الفجر جماعة .
وأكد العجلان وفقا لموقع عاجل أن الراحل ( رحمه الله ) كان يقابل الجميع بابتسامته المعهودة ويتحدث إلى الجميع بتواضع جم ويسأل عن أحوال من حوله, وقال في ختام حديثه :اللهم اغفر وأرحم لعبدك تركي بن سلطان ال سعود وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد " إنا لله وإنا إليه راجعون ".





عقيد ينظم السير تحت المطر بإبتسامة مشرقة

عقيد ينظم السير تحت المطر بابتسامة مشرقة
القصيم /
 تناقل نشطاء على موقع التواصل الإجتماعي تويتر صورة لرجل أمن برتبة عقيد وقف بأحد تقاطعات محافظة الرس ينظم السير في ظل تساقط الأمطار ووسط بركة من المياه وقد تبللت ملابسه الرسمية إلا أنه أصر على القيام بواجبه.

ورغم ما حملته تلك الصورة من حقائق لكثرة تعطل الإشارات المرورية مع تساقط الأمطار وتكرار ذلك إلا أن ذلك حمل كثيراً من المغردين على ترديد مثال "رُب ضارة نافعة"، قائلين إن المواطنين بحاجة إلى أن يروا مثل هذه النماذج المشرفة للتفاني في العمل خاصةً عندما تأتي من قبل كبار المسؤولين.

كما حملت الكثير من التعليقات إشادات بالروح العالية للضابط والإبتسامة التي بدا بها خلال العمل بمثل هذه الظروف.





صور / أمطار القصيم متعة للمواطنين

القصيم / استمتع المواطنون في القصيم بالأمطار الغزيرة التي انعم الله بها على هذه المنطقة من الخير والبركة فخرج غالبية المواطنين يستمتعون بغزارة السيول والمياه التي غمرت مساحات كبيرة.









توقعات بتكوّن صقيع على المرتفعات الجبلية
بالفيديو .. الثلوج تغطي حزم الجلاميد بعرعر


 شهد مركز حزم الجلاميد والذي يبعد 100 كم غرب مدينة عرعر، هطول أمطار شديدة وثلوج منذ صباح اليوم الثلاثاء وحتى الآن، وأعلن الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة حالة الاستنفار القصوى لمواجهة ما قد ينتج عن تلك الأمطار. 

وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة انخفاضاً في درجات الحرارة يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال غرب المملكة مع تكوّن الصقيع على المرتفعات منها.


فيديو




القفاري: مجتمعنا طيب.. وإن وجد على البعض ملاحظات فهي فردية
الهيئة تنفي اعتمادها لدراسة حول انحراف سلوكيات 59% من الشباب



 نفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما نُشر اليوم في صحيفة محلية منسوباً إليها، عن دراسة تتناول مخالفات الشباب السعودي، وحملت عنوان "٥٩٪ من الشباب يمارسون سلوكيات محرمة ومكروهة".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، ووكيل الرئيس العام المساعد للشؤون الميدانية والتوجيه، عبدالمحسن بن عبدالرحمن القفاري‏: أنه لم يصدر عن الرئاسة أو أحد من مسؤوليها أي معلومات حول هذا الموضوع، مفيدة أنها رفضت قبول هذه الدراسة التي أعدها مركز أبحاث الشباب بجامعة الملك سعود؛ لأخطاء علمية فيها.

وقال القفاري: "مجتمعنا - ولله الحمد - مجتمع نقي طيب، وشبابنا يعي قيمه ومسؤولياته، وإن وُجد على البعض ما يلاحظ، فهي أفعال فردية، ولا نرضى أن ينسب لمجتمعنا تلك الاتهامات المسيئة، التي لم تُبنَ على حقائق، ويروج ذلك باسم رئاسة الهيئة".

وأضاف القفاري: "ويجب أن يُحاسب من ضلل الرأي العام بترويج هذه الأرقام، وأشاع هذه الدراسات غير الدقيقة، خاصة أن الدراسة المشار لها وردت من معديها، فردتها اللجنة العلمية لدينا، والمعلومات لدينا والمراجعون الأكاديميون الذين فحصوا الدراسة أكدوا عدم صحة تلك الأرقام في حق مجتمعنا، وهذا مما لا تقبله الرئاسة، ولا ترضاه في حق أبناء وطننا الذين نفخر بهم، ونرى فيهم الخير، والتفوق، والمحافظة على القيم، وهم محل الثقة".

وأكد القفاري أن: "الرئاسة تحتفظ بكامل حقها الشرعي، والنظامي، والعلمي، وستقاضي من نشر هذه المعلومات المغلوطة، وروجها باسم هيئة الأمر بالمعروف". 








أبدى امتعاضه الشديد من هذا البهتان العظيم
"الشايع": وزير الداخلية وجَّه بتوقيف "الحمد" بعد التحقق من تغريداته


سلطان المالكي, عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
أكد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول الدكتور خالد الشايع، أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وجَّه الجهات المختصة بتوقيف الدكتور تركي الحمد بعد التحقق من نسبة تغريداته على "تويتر" إليه, كاشفاً أن وزير الداخلية أبدى امتعاضه الشديد لهذا البهتان العظيم ووجّه على الفور بالتثبت واتخاذ الإجراءات الرسمية, وبين أن "تغريدات الحمد فيها ضلال عظيم وزيغ مقيت حكم من خلالها بضلال اثنين من أولي العزم من الرسل, كما انه خالف العهود والمواثيق الربانية على الأنبياء وأممهم، ليزعم تصحيح عقيدة النبي العظيم".

وقال الدكتور خالد الشايع في بيان تلقت "سبق" نسخة منه: إن الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته وانطلاقاً من رسالتها ومسؤولياتها في حماية الجناب النبوي تابعت التصريحات الشنيعة التي كتبها (د.تركي الحمد) في حسابه على الموقع الإلكتروني الاجتماعي تويتر ومنها قوله: (جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمن نحتاج فيه إلى تصحيح عقيدة محمد بن عبدالله) وهذه الأقوال فيها من الزيغ والضلال ما يوجب الإنكار غيرةً لله تعالى ولدينه، ونصرةً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "وهذا ما تحقق بحمد الله بتوجيهٍ من سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز الذي أكَّد غيرته لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام ولشرعه جل وعلا، وأن الدولة حاميةٌ ومدافعةٌ عن شرع الله قولاً وعملاً وواقعاً، ووجَّه الجهات المختصة بتوقيف تركي الحمد وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة، بعد التحقق من نسبة تلك الأقوال إليه".

وذكر الشايع: "ومما أشكره لسمو الأمير مبادرته في هذا القضية، فما أن تمت إحاطته بما كتب على حساب تركي الحمد من الأقوال المنكرة، وقبل أن تتوالى ردود الأفعال من الناس، حتى أبدى امتعاضه الشديد لهذا البهتان العظيم ووجه على الفور بالتثبت واتخاذ الإجراءات الرسمية".

وتحدث قائلاً: "فشكر الله لسمو الأمير محمد غيرته ونصرته لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام، وهذا منه قيام بواجب الدولة في حماية الشرع المطهر، حيث جاء في المادة 23 من النظام الأساسي للحكم: (تحمي الدولة تحمي الدولة عقيدة الإسلام.. وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة إلى الله) وهو في الحين نفسه شرفٌ وعزّ لمن قام به، وفلاح في الدنيا والآخرة، لقول الله تعالى عن نبيه محمد عليه الصلاة والسلام: (فَالَّذِينَ آمَنوا بِهِ وَعَزَّروه وَنَصَروه وَاتَّبَعوا النّورَ الَّذِي أنْزِلَ مَعَه أولَئِكَ هم الْمفْلِحونَ) [الأعراف: 157]".

وحول ما كتبه تركي الحمد في حسابه على تويتر قال الشايع: "فهو ضلال عظيم وزيغ مقيت، لأنه حكم من خلالها بضلال اثنين من أولي العزم من الرسل، وهما خليلا الرحمن: محمد وأبوه إبراهيم -عليهما أفضل الصلاة وأزكى السلام- والزعم بأن عقيدتهما التي أرسلهما الله بها محتاجة للتصحيح. (كَبرَتْ كَلِمَةً تَخْرج مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقولونَ إِلَّا كَذِباً)".

وأضاف: "والقرآن الكريم مكذِّب لهذا الضلال الذي كتبه المذكور، فإن الله يقول: (ثمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً) [النحل: 123] فرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام متابعٌ لأبيه الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام استجابة لأمر الله، وليس مصححاً لعقيدته، وكيف يصححها وهي دعوة للتوحيد الخالص لله جل وعلا، وهي عقيدة الرسل جميعاً ودعوتهم، ومن زعم تصحيحاً لهذه العقيدة فهو راغب عنها، وهو سفيه جاهلٌ ضال، والله تعالى يقول: (وَمَنْ يَرْغَب عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَه وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاه فِي الدّنْيَا وَإِنَّه فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) [البقرة: 130]".

وذكر: "والبهتان الذي كتبه تركي الحمد إضافة لتضليله الأنبياء هو استدراك على مرسلهم ربِّ العالمين تعالى وتقدس، الذي أرسلهم بالتوحيد الخالص والشرائع الكاملة، وبخاصة شريعة محمد عليه الصلاة والسلام التي ختم الله به رسالاته".

وقال الشايع: "محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم، الذي زكَّاه الله في القرآن العظيم في مواضع عديدة كقوله تعالى عنه: (مَا ضَلَّ صَاحِبكمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِق عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هوَ إِلَّا وَحْيٌ يوحَى) [النجم: 2 - 4] ثم يأتي من يزعم الحاجة لتصحيح عقيدته!".

وتحدث: "محمد رسول صلى الله عليه وسلم الذي جعل الله له من الخصائص ما لم يجعله من قبل لنبيٍّ مرسلٍ ولا لملَك مقرَّب، كالشفاعة العظمى والحوض والكوثر، وجعله رحمةً للعالمين، قال الله تعالى: (وَأَنْزَلَ اللَّه عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكنْ تَعْلَم وَكَانَ فَضْل اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) [النساء: 113] ثم يأتي من يحكم عليه بالضلال".

وقال في البيان: "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أظهر الله للعالمين شرفه وفضله وكمال رسالته، وجعل له من خصائصه الكريمة ومميزاته الشريفة ما قدَّمه وفضَّله على كل الرسل عليهم السلام، ومن ذلك إمامته الأنبياء في بيت المقدس؛ فقد جمع الله تعالى له جماعةً منهم فصلى بهم إماماً؛ وذلك تأكيداً لفضله، وتنبيهاً على شرفه؛ وقد أخبر صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء، الثابت في الصحيحين، أنه اجتمع بعدد من الأنبياء، منهم إبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم عليهم السلام، وصلَّى بهم إماماً، والإمامة بالناس لها من الدلالة ما لها، فكيف إذا كانت الإمامة بالأنبياء؟! وبتعيين من الله جلَّ وعلا، ثم يأتي من يريد الاستدراك وتصحيح عقيدة هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حكم الله بضلال وخسار من خالف عقيدته ودينه، كما قال سبحانه: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً فَلَنْ يقْبَلَ مِنْه وَهوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران: 85]. فأيَّ دينٍ وأيّ عقيدة يريدها تركي الحمد بتصحيح عقيدة محمد بن عبدالله".

وذكر: "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أخذ الله الميثاق على جميع الأنبياء والمرسلين من آدم عليه السلام إلى عيسى عليه السلام؛ أنه إذا بعث النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم في عهده أن يؤمن به ويتبعه، ولا تمنعه نبوته أن يتابع نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم. وكل نبي أخذ العهد والميثاق على أمته أنه لو بعث محمد بن عبدالله أن يتابعوه ولا يتابعوا نبيهم. كما يدل عليه قوله سبحانه: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتكمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثمَّ جَاءَكمْ رَسولٌ مصَدِّقٌ لِمَا مَعَكمْ لَتؤْمِننَّ بِهِ وَلَتَنْصرنَّه قَالَ أَأَقْرَرْتمْ وَأَخَذْتمْ عَلَى ذَلِكمْ إِصْرِي قَالوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدوا وَأَنَا مَعَكمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأولَئِكَ هم الْفَاسِقونَ) [آل عمران: 81، 82]. ثم يأتي تركي الحمد ليخالف هذه العهود والمواثيق الربانية على الأنبياء وأممهم ليزعم تصحيح عقيدة هذا النبي العظيم محمد صلى الله عليه وسلم".

وقال: :وبما تقدم يعلم أن ما زعمه تركي الحمد بأنه قد (جاء زمن نحتاج فيه إلى تصحيح عقيدة محمد بن عبدالله) وما صاحبها من تغريدات إنما هو ضلال مبين وزيغ مقيت لا أعلم من سبقه بالضلال فيها منذ عهد إبراهيم الخليل عليه السلام وحتى يومنا هذا".

وذكر حسب البيان: "ويعلم أيضاً أن الانتصار لمحمد عليه الصلاة والسلام ولأبيه الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام من أعظم القربات وأجلِّ الطاعات، فإذا كان الله جل شأنه قد نهانا عن مناداته باسمه مجرداً من وصف النبوة والرسالة، فلا نقول محمد مجرداً من الإجلال والتوقير، قال الله تعالى: (لَا تَجْعَلوا دعَاءَ الرَّسولِ بَيْنَكمْ كَدعَاءِ بَعْضِكمْ بَعْضاً) [النور: 63] هذا في النداء والحديث والخطاب، فكيف بمن يزعم تصحيح عقيدته عليه الصلاة والسلام. (سبْحَانَكَ هَذَا بهْتَانٌ عَظِيمٌ)".






«الحياة» ترد على هيئة الأمر بالمعروف وتنشر الدراسة والخطاب الرسمي لها حول سلوكيات الشباب السعودي

رفضت صحيفة الحياة تنصل هيئة الأمر بالمعروف من إعدادها لدراسة حول معالجة السلوكيات الدخيلة لدى الشباب السعودي واستشهدت بأصل الدراسة وخطاب رسمي من وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتخطيط والتطوير عبدالله الجرباء، وجهه إلى أكاديميين سعوديين لإبداء رأيهم في الدراسة.

وقالت الصحيفة إنها تحتفظ بنسخة من الدراسة التي تحتوي على 273 صفحة وبعض نماذج الاستبيان المستخدمة فيها، واستقت منها الصحيفة خبرها والصادرة - بحسب الصور المرفقة ومقدمة الدراسة - من مركز البحوث والدراسات في الهيئة.

واستخدمت الحياة صورتي الخطاب ونسخة الدراسة في تفنيد ما ذكره المتحدث الرسمي للهيئة عبدالمحسن القفاري، في بيانه أمس (الثلاثاء) عن أن «الهيئة» لم تصدر عنها أو أحد من مسؤوليها أية معلومات حول هذه الدراسة، وربما القصد أنها ليست رسمية بعد!

وكانت الدراسة التي أعدها مركز البحوث والدراسات في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، توصلت إلى أن 59 في المئة من الشباب السعودي يمارسون سلوكيات دخيلة على المجتمع تتفاوت بين سلوكيات محرمة وأخرى مكروهة.






أثبتت مجاري الأودية منذ 40 عاما في مخطط فرج المساعد
الادعاء يستعين بخرائط تدين أمينا سابقا ووكيله ورجلي أعمال في كارثة سيول جدة

إبراهيم علوي (جدة)

دحض ممثل الادعاء العام في قضية كارثة سيول جدة، والمتهم فيها أمين سابق، ادعاءاته بعدم وجود مجاري للسيول في مخطط فرج المساعد، وقدم مجموعة من الخرائط التوضيحية من جهة محايدة ( هيئة المساحة الجيولوجية) تعود لأكثر من 40 عاماً، وتثبت أن مخطط فرج المساعد يقع في مجرى السيل، عكس ما ادعاه المتهم بأن المخطط محل الاتهام، ليس بمجرى للسيل الطبيعي.

وقال ممثل الإدعاء العام، إن المتهم سمح للمواطنين بالبناء في المخطط المذكور، مخالفا بذلك الأوامر السامية التي تمنع البناء في مجاري السيول وبطون الأودية. 

من جهته، أجاب محامي المتهم بأن الأدلة الجديدة تثبت براءة موكله لأن المخطط مأهول بالسكان بنسبة 90 في المائة قبل وجود الأمين في الأمانة، حيث تم اعتماده قبل عام 1399، ملمحا بأن الأمين السابق هو من أجاز المخطط.

وأضاف: حضور الأمين المتهم يدور حول إيجاد حلول مقترحة لحماية سكان المخطط، فإن كان هناك مسار مجرى طبيعي في المخطط فإن مسؤولية مجري سيل طبيعي في المخطط هي إيجاد حلول لنقل المياه المتجمعة في الشرق إلى قناة التصريف الجنوبية، وأن عدم تنفيذ المقترح حينها، وتنفيذه الآن بعد 20 عاما هو دليل سلامة توجيه الأمين بالسماح للمواطنين بالاستفادة من المخطط، وطلب خبير جيولوجي من المساحة الجيولوجية ليفند ما جاء حول مجاري السيول في المخطط.

وذكر ممثل الادعاء بأن المتهم ذكر في خطابه أن هناك مجرى سيل، ورد المتهم بأنه كان يقصد مجرى سيل صناعي، وأضاف «كان لديه ثلاثة خيارات مجرى صناعي، وخيار آخر نزع الملكيات، والثالث نقل المجرى إلى شارع (جاك)، باعتباره أرضا حكومية وأن نقل القناة إليه سيوفر على الدولة مبالغ نزع الملكيات التي قد تبلغ مليارات».

وقال: لم أمكن المواطنين من البناء في المخطط، ولم أعتمد المخطط، لذلك أحيل ملف القضية إلى من ملكهم وأصدر موافقته على المخطط».

وأفاد الوكيل المتهم، بأن الشرط لم ينفذ باستكمال الدراسة بنقل قناة التصريف، بسبب عدم وجود ميزانيات للأمانة مخصصة للدراسة وتنفيذ المشروع.

وطلب الأمين، أن يحدد الاعتراف المصدق شرعا هل هو الاعتراف بخمسة ملايين، أم الاعتراف الثاني بمليون، كما طلب من الادعاء العام الرد على مذكرته السابقة، حيث قدم الادعاء العام رده في مذكرة شملت على أن المتهم يدعي أن مخطط المساعد لا يوجد في واد وخرائط المساحة الجيولوجية تؤكد وقوعه في مجري السيل، حيث رد الأمين بالقول: لايوجد مجري واد في المخطط المذكور، وإنما قنوات تصريف تم اعتمادها بناء على دراسة قدمت له مشروطة بالسماح بالبناء بعد تنفيذ المشروع.

وأضاف: الخطاب محل الاتهام موضح فيه بالشروط التي كتبتها"، فيما تدخل وكيله بالقول" خرائط للمساحة الجيولوجية توكد إن المخطط لا يقع في مجاري السيول وطلب خبير في الجلسة المقبلة.

وقال: إن المخطط معتمد منذ عام 1399 هـ ، وعند تعين موكله أمينا لجدة كان المخطط قائما، وإن المشكلة الوحيدة كانت في تجمع المياه، وطلب من الادعاء توضيح مسار الوادي المزعوم وأين اتجاهه، فيما تمسك الادعاء بالاعترافات التي صادق عليها شرعا.

وهنا وجه رئيس المحكمة سؤالا للمتهم عن اعترافه المصدق شرعا في قضية الرشوة بالسماح ببناء أدوار متكررة في أحد المخططات، فرد الأمين بالقول: الاعترافات كانت مختلفة، الأول خمسة ملايين، وبعد ذلك صحح المحقق المعلومة في اعتراف آخر بمليون، وأن جميع ما كان يكتب أوقع عليه دون تدقيق حيث مكثت 18 يوما مريضا وممنوعا عني الدواء، مما عرض حياتي للموت.

وأضاف: الخمسة ملايين هي عبارة عن مساهمة وموجود صورة الشيكات التي دفعتها، والشيكات التي كنت أستلم من خلالها الأرباح سنويا حتى بعد خروجي من الأمانة بعشرة أعوام، وهنا رد ممثل الادعاء أنه معترف بذلك شرعا وأنه حدثت مواجهة بينه وبين المتهم الثاني أمام المحققين واعترف الجميع بذلك. وهنا رد عليه الأمين بالقول: أن كل ما حدث من اعترافات أخذت منه عنوة والمواجهة مع المتهم الثاني والثالث كان فيها تضارب في الأقوال والاعترافات، مما يدل على أن الاعترافات غير صحيحة، وأقر بوجود سوء تفاهم بينه وبين المتهم الثالث الذي لم يحضر الجلسة لمرضه، ولم يقابله منذ أكثر من 23 عاما أو يتحدث معه، معتبرا أن ما يدعيه هو مكيدة. من جهته، تساءل المتهم الثاني وهو رجل أعمال، ما إذا كانت الرشوة تدفع سنوياً ولمدة عشر سنوات، وقال «لماذا نبحث عن الشبهات والحقيقة واضحة بموجب شيكات مدونة وصورها في البنك».وأضاف«الاعترافات التي يدعيها ممثل الادعاء العام غير متطابقة، ومختلفة عن بعضها،ومأخوذة تحت الضغط والإكراه.»

إلى ذلك، واصل الأمين السابق إنكاره تسلم مبلغ خمسة ملايين ريال رشوة من رجل أعمال لقاء السماح له برفع مستوى التعمير لثلاثة أدوار إضافية في مخططه جنوب جدة، مؤكدا بأن المبلغ كان عبارة عن مساهمة في المخطط، فيما أجاب رجل الأعمال المتهم بأنه تقدم لوزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتماد رفع الأدوار وليس للأمين، وأنه وزع أرباح المساهمات على كل المساهمين، مؤكداً بأن أقواله في التحقيقات أخذت بالإكراه وينكرها جميعا» 





الوزارة تشترط الموافقة المسبقة على الدراسة لضمان معادلة الشهادة
المتهمون بتزوير الشهادات العليا يبررون بالدراسة عن بعد

أحمد علي الكناني (جدة)

أثارت تغريدة تبناها مصدر مجهول في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فضول عشرات الآلاف من أصحاب الحسابات الذين تناقلوا عبر معرفيهم قوائم تتضمن أسماء عدد من الشخصيات البارزة، مشككة في شرعية درجاتهم العلمية والجامعات التي حصلوا منها على شهادة الماجستير والدكتوراه .. «عكاظ» واجهت عددا من الذين تضمن البيان أسماءهم، فتراوحت ردودهم ما بين الاعتراف بصحة المعلومات المتداولة حول الجامعات التي حصلوا منها على درجاتهم العلمية والرفض لها. في البدء، كشف الإعلامي الدكتور عبدالعزيز قاسم لـ «عكاظ» عن أنه نال درجة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في لندن، ضمن برنامج الدراسة عن بعد ومن خلال فرع الجامعة في جدة، مشيرا إلى أن رسالة بحثه الذي استحق عليه الدرجة العلمية ناقش فيه شخصية الفقيد «عبدالقادر طاش»، عازيا أسباب اختيار حياة الراحل إلى رد الجميل الذي حظي به من الفقيد، إضافة إلى توثيق مسيرة حياته ــ يرحمه الله، وحول ما أشيع عن شرائه لبحث الرسالة، نفى قاسم قيامه بذلك، مؤكدا أن البحث نتاج جهده الشخصي وهو متداول في المكتبات.

من جانبه، كذب الداعية الدكتور عبدالرحمن المحرج، والذي أقحم اسمه ضمن قائمة الحاصلين على شهادات من جامعات وهمية، أن يكون قد حصل على درجته العلمية من جامعة كولومبس الأمريكية، مؤكدا أنه من أولى الدفعات الحاصلة على الدكتوراه في التشريع الجنائي الإسلامي من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وقال لـ «عكاظ»: «ليست هذه المرة الأولى التي اتهم فيها بأكاذيب وتهم باطلة يتزعمها أشخاص من خلف كواليس الظلام، غير أني لا ألتفت لمثل هذه الأباطيل». وأضاف «أوجه رسالة لمن يبث هذه الرسائل بأن ينأى بنفسه عن تداول المعلومات المزيفة ونشرها بالباطل بين الناس حتى لا يأثم بوزر غيره».

مصادر موثقة 

في سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد قاسم الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة سابقا أنه نال شهادته الجامعية من جامعه أمباسادور (السفير) عبر مكتبهم في جدة، وقد تم معادلة شهاداته العلمية من جامعة القاهرة. وأبان الغامدي أن حصوله على درجتيه العلميتين الماجستير والدكتوراه تم من خلال الدراسة عن بعد، مشيرا إلى أن رسالة الدكتوراه استغرقت 4 سنوات في تخصص الإدارة العامة والتخطيط الاستراتيجي. ونفى الغامدي أن يتم معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي، حيث أنه لا تتم معادلة أي شهادة إلا بعد الحصول على موافقة إيفاد من الوزارة، إضافة إلى أن أيام دراسته لم تواكب اعتماد الدراسة عن بعد في الوزارة، وشكك الغامدي في المعلومات حول وهمية جامعة أمباسادور، مؤكدا بأن لديهم مركزا في جدة يتم من خلاله عمل كافة الإجراءات الخاصة بالحصول على درجة الماجستير أو الدرجات العلمية الأخرى. مؤكدا أن ما يتم تداوله في الإنترنت خالٍ من الصحة ولا يعتمد على مصادر موثقة. 

من ناحيته، كشف الداعية والمستشار الأسري الدكتور غازي الشمري عن أنه حصل على درجة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في لندن (وهمية)، وقال معترفا في صفحته الرسمية بتويتر «شهادتهم سلق بيض؛ لذلك اضطررت أن أدرس من جديد الدكتوراه وأحرق ورقتهم»، موضحا لـ «عكاظ» أنه حصل على درجته العلمية من إحدى الجامعات الإسلامية العربية. وأعرب عن استعداده لمواجهة أي جهة رسمية في حال طلب منه التحقق من مصادر درجته العلمية وتقديم ما يدحض افتراءات من يطلقون أبواقهم في مواقع التواصل الاجتماعي ــ على حد قوله.

أضرار فادحة

من ناحيته، قال عضو مجلس الشورى حمد القاضي في حديثه لـ «عكاظ»: «إن خطورة الشهادات الوهمية تكمن في الأضرار التي تنعكس على الوطن والمواطنين». وتساءل: كيف يطبب الناس من يحمل شهادة كاذبة؟، وكيف يعلم الأجيال الصغيرة معلم يتأبط شهادة مزورة؟، وكيف يدير العمل من خان الأمانة بحصوله على شهادة مشتراة؟، وقال: «إن على الوطن ــ دولة وقطاعا خاصا وأفرادا ــ مكافحة هذه الشهادات لأضرارها الفادحة، وعلى الجهات الرسمية والخاصة أن تتأكد من هذه الشهادات ومعادلتها، سواء عند إعطاء ترقية أو إسناد أي عمل». وأضاف: «لقد وصل الغش إلى العلم وشهاداته، ولو أن أهل العلم صانوه لصانهم».

مصائد الجامعات الوهمية

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي في وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان لـ «عكاظ» أن الجامعات الموصى بالدراسة فيها موجودة في الموقع الإلكتروني للوزارة ضمن مواقع الملحقيات الثقافية، وقد تم تحديد كافة الجامعات، سواء الموصى بها أو الموقوفة في الموقع على الشبكة الإلكترونية. وحذر الحيزان من الوقوع في مصائد الجامعات الوهمية، مشيرا إلى أن الوزارة دائما ما تحذر من هذه الجامعات، وحرصا من الوزارة على الحد من عمليات النصب الذي يتعرض لها البعض وعدم معادلة شهادتهم التي حصلوا عليها، فقد وضعت الوزارة آلية واضحة تلزم الطالب الراغب في الدراسة بالخارج أن يحصل على موافقة مسبقة لضمان معادلة الشهادة التي يحصل عليها. وأضاف أن الوزارة رفضت معادلة العديد من الشهادات الصادرة من جامعات وهمية أو غير معترف بها.

مشيرا إلى أن الوزارة أغلقت 52 مكتبا ومؤسسة تقدم شهادات التعلم عن بعد للدراسات الجامعية في مختلف مناطق المملكة؛ نتيجة ترويجها للشهادات الوهمية والشهادات الصادرة من جامعات غير موصى بها من قبل الوزارة.

وواجهت «عكاظ» المتحدث الرسمي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالمحسن القفاري، والذي أشار التقرير المتداول في مواقع الإنترنت إلى حصوله على درجته العلمية من إحدى الجامعات الوهمية المعروفة بـ«جامعة أتلانتك بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة» بتخصص حقوق الإنسان، وذلك عن أطروحته التي قدمها بعنوان (حقوق النساء في المملكة العربية السعودية وفق الأحكام الإسلامية والمواثيق الدولية)، غير أنه امتنع عن التعليق.

واكتفى عضو مجلس الشورى الدكتور موافق فواز الرويلي (أحد المهتمين بملف الشهادات الوهمية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر) في الرد على طلبنا للتواصل معه للتعليق على ملف الشهادات الوهمية، فكانت إجابته: شكرا «عكاظ»، ملحقا ذلك بإشارات تعجب لم نفهم ماذا يقصد بها.

يشار إلى أن نسبة كبيرة من الأسماء التي أشير إلى حصولهم على شهادات وهمية من جامعات لا يوجد لها غير مواقع على شبكة الإنترنت، ويحظى عدد منهم بالعمل في مواقع مرموقة في جهات حكومية وخاصة، فيما بقي الجدل مثارا حول مدى شرعية الشهادة الصادرة من جامعات غير معترف بها، في الوقت الذي لا تزال أبوابها مفتوحة أمام الراغبين لوضع لقب «الدال» للتعريف بأسمائه والتكسب من وراء حجاب.





السجن لـ3 موظفين استغلوا نفوذهم الوظيفي في تعليم جازان

أصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية بجازان حكمها في قضية التزوير واستغلال النفوذ ضد 3 من موظفي إدارة التربية والتعليم يعمل الأول نائبا لمدير إدارة المباني وسابقا مديرا لإدارة المشاريع، ويعمل الثاني رئيسا لقسم تقنية المعلومات والثالث مسجل معلومات.

وأدانت المحكمة المدعى عليهم بما نسب إليهم من استغلال نفوذهم الوظيفي والتحكم في الرعية والعبث بالأنظمة وتعزيرهم عن ذلك بسجن كل واحد منهم لمدة سنة وشهرين.

وفيما يخص التزوير فقد أقرت المحكمة بثبوته ووجوده إلا أنه لم يثبت من أوراق القضية نسبة التزوير لأحد من المتهمين فحكمت بعدم إدانتهم لعدم كفاية الأدلة.

وتعود وقائع القضية إلى مساهمة المتهمين في تزوير محررات مصرفية مع علمهم التام بتزويرها عن طريق الاصطناع بتزوير ضمانات بنكية بما تحمله من معلومات وتواقيع باسم مؤسسة دخلوا شركاء بها وحولوها فيما بعد لشركة بهدف تقديمها لإدارة التربية التعليم بجازان لإرساء مشاريع لصالحهم.

وحصلت "الوطن" على نسخة من حكم المحكمة الإدارية جاء فيه "المتهمون من الأول وحتى الثالث وبصفتهم موظفين بإدارة التربية والتعليم استغلوا نفوذهم الوظيفي لتحقيق مصلحة شخصية بإخفاء معلومات خاصة عن مؤسسة تحتفظ "الوطن" باسمها عن جهات الضبط والتحقيق وتحكّمهم في أفراد الرعية والافتئات على حق من حقوقهم الشخصية بحرمان المتهم الرابع من حق الدخول في أية مساهمة إلا بعد دخولهم كشركاء في المؤسسة فدخلوا معه كشركاء بأسماء زوجاتهم، إلى جانب استغلالهم لعقود المناقصة والعبث بأمر الصرف من خلال ترسية المشاريع على المؤسسة كونهم يعرفون شروط إرساء تلك المناقصات وقدموا بناء عليه عطاءات متوافقة مع الشروط واستمرارهم في عمل المشاريع وتقديم تقارير إنجاز المشاريع واستلام المستخلصات رغم تقدم صاحب المؤسسة بطلب إعفائه من تنفيذ المشاريع".

وكان فرع هيئة الرقابة والتحقيق بجازان ساق عددا من الأدلة والقرائن لإدانة المتهمين منها: إقرارات المتهمين في تحقيقات المباحث الإدارية واعترافاتهم بشراكتهم في الشركة وثبوت تلك الشراكة في الشركة بأسماء زوجاتهم إلى جانب التحويلات البنكية من حساباتهم إلى حساب المؤسسة، وضبط المحررات المصرفية المزورة وأنها كانت بتواريخ لاحقة على عقد اتفاق الشركاء.






"الخطوط السعودية" تنقل مسافريها من القصيم للرياض عبر "سيارات أجرة"


 أبدى عدد من المسافرين على متن رحلة الخطوط السعودية رقم 1270 من مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض استياءهم من طلب مسؤولي الخطوط منهم التنقل عبر سيارات الأجرة على حساب الخطوط بسبب خلل في الطائرة.

وأوضحوا أنهم عندما أبدوا تذمرهم من تأخر إقلاع الطائرة التي كان مقرراً إقلاعها الساعة السابعة والنصف صباح اليوم (الثلاثاء) حتى الساعة التاسعة ونصف فوجئوا بطلب المسؤولين في الخطوط داخل المطار من المسافرين صعود 25 شخصاً فقط للطائرة وأن على البقية التنقل عبر سيارات الأجرة على حساب الخطوط بسبب خلل في الطائرة يمنع إركاب الجميع!

ولفتوا إلى أنه بالفعل قد تم صعود 25 مسافراً فقط على الطائرة رغم أن المقاعد المتبقية فارغة وبعد الوصول إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض تفاجأ الركاب أن الطائرة التي أقلعت بهم لا تحمل العفش الخاص بهم.

من جهته، كشف مصدر بمطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم أن الطائرة لم تكن تستطيع تحمل كافة الركاب بسبب الأجواء الممطرة ما دعا إلى إركاب جزء منهم فقط.





مدرسة بالطائف بلا فناء!

صورة للاطفال في الشارع أثناء فسحتهم
الطائف / شهد موقع تويتر للتواصل الأجتماعي صورة لطلاب مدرسة بالطائف يمضون فسحتهم في الشارع لعدم وجود فناء للمدرسة، التي يبدو أنها تخضع للترميم.

واستغرب مغردون علّقوا على الصورة عدم اكتراث وزارة التربية بالطلاب، خاصة أن الفصل الدراسي الأول أوشك على الانتهاء إضافة إلى دخول فصل الشتاء، متسائلين: كيف يكون الحال كذلك مع ما يُرصد للتربية من موازنة ضخمة.


فيما عاب آخرون على الجهات المسؤولة عدم انتباهها لما يمكن أن يتعرض له الطلاب من مخاطر بالشارع حتى ولو كان هناك مدرسون من المدرسة يشرفون على بقاء الطلاب في أماكنهم، متهكمين على عدم الاهتمام ولو بوضع فرشات للطلاب.







استعلم في موقع المرور فوجد مخالفة وخارطة أمريكا
مواطن يتساءل: هل "صادني" ساهر في الولايات المتحدة؟!

 أبدى مواطن استغرابه من تسجيل مخالفة مرورية عليه بسبب السرعة، وعند الاستفسار عنها بالموقع الإلكتروني للمرور لمعرفة موقعها ظهرت خريطة الولايات المتحدة، قائلاً لـ"سبق": لم أتجاوز حدود مدينة الرياض، ولم أرتكب هذه المخالفة.

وأضاف المواطن، الذي تحتفظ "سبق" بمعلوماته: "فحصت سجلي المروري؛ كي أتأكد من عدم وجود مخالفات، واكتشفت عند إدراجي رقم الهوية الوطنية بوجود مخالفة مرورية موقعها الولايات المتحدة، حسب الخارطة التوضيحية بالموقع؛ فهل (صادني) ساهر في الولايات المتحدة وأنا لم أزرها؟".

واستغرب عدم توضيح رقم اللوحة ونوع المركبة ونوع الرصد، مطالباً بالنظر في الخطأ؛ لأنه "لا يعرف الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تطأ قدمه تلك الدولة في حياته"، حسب قوله.





المحكمة: كان يدافع عن نفسه والقتيل وقع بسبب سكره
براءة طالب سعودي من قتل أسكتلندي في دبي


خالد علي– سبق– جدة:
برّأت محكمة دبي مساء اليوم طالباً سعودياً "18 سنة" من قتل رجل أسكتلندي "38 سنة" في أحد شوارع دبي قبل نحو سبعة أشهر مضت.

وأصدرت المحكمة حكمها بعد توفّر الأدلة والشهود، ورأت أن الطالب السعودي غير مذنب، وحملت الرجل الأسكتلندي مسؤولية قتل نفسه، وذلك لفقدانه توازنه بسبب حالة السكر الشديدة التي كان عليها، وبالتالي ارتطامه بالرصيف ليفارق الحياة.

ووجدت المحكمة أن المتهم السعودي دافع عن نفسه بعد أن حاول القتيل الاعتداء عليه بالضرب دون سبب، كما أن المتهم في هذه الحالة قام بدفع المعتدي لإبعاده عنه، وأن الوقوع حدث بسبب حالة السكر الشديدة، وعدم تمكن القتيل من التوازن، وعليه يكون هو المسؤول عن قتل نفسه.

وتشير تفاصيل القضية إلى أن الطالب السعودي كان في طريقه إلى فندقه في 12 يوليو الماضي، وفوجئ برجل أسكتلندي ينزل من سيارة أجرة، ويضربه دون سبب فحاول إبعاده بدفعه، ليقع الأسكتلندي على الرصيف؛ لعدم تمكنه من التوازن بسبب حالة السكر الشديد التي كان عليها، ويرتطم رأسه بالرصيف ويفارق الحياة. 

وجاءت أقوال سائق التاكسي "نيبالي الجنسيىة" الذي كان ينقل الرجل الأسكتلندي الذي أكد أنه كان في حالة سكر شديدة، ولم يكن يعرف مكان إقامته، فأنزله بالقرب من مرسى دبي، وشاهده يقفز على المتهم، دون أي سبب، ويعتدي عليه بالضرب، ليدفعه المتهم السعودي بعيداً عنه دفاعاً عن النفس، وحينها شاهد الأسكتلندي يقع أرضاً ويفارق الحياة.





البلدية: مسؤولية الأوقاف.. والشرطة: لم يصلنا بلاغ بالواقعة
صاحب عمارة بـ"مسفلة مكة" يسرق الكهرباء من المسجد المجاور


فواز العبدلي – سبق - مكة المكرمة:
 سرق صاحب إحدى البنايات الملاصقة لمسجد عبدالباقي بخاري رقم (6) بحي المسفلة، والواقع خلف بلدية المسفلة الفرعية، "كيبل" من المسجد لإمداد العمارة بالكهرباء، وذلك بعد فصل التيار الكهربائي عن العمارة بسبب مخالفتها الشروط إثر زيادة ثلاثة أدوار عليها؛ مما اضطر رواد المسجد إلى فتح أبوابه لإدخال الهواء.

وقال مؤذن المسجد منصور أحمد: إنه استدعى إحدى دوريات الأمن لإطلاعهم على سرقة الكهرباء من المسجد، مبيناً أن الدورية اتصلت بالبلدية والكهرباء، ولم تتم الاستجابة من الطرفين.

وهذه الواقعة لها ما يزيد على شهرين من تاريخه، وهو ما أكده أيضاً أحد مرتادي المسجد، ويُدعى سليمان داوود بخاري، الذي قال لـ"سبق": "هذه السرقة كما يقولون: على عينك يا تاجر. فكيف بسرقة بيوت الله؟!"، مشيراً

إلى أن هذا الوضع أثر كثيراً على استيعاب المسجد للطاقة الكهربائية، وهو ما يضطرهم إلى فتح أبواب المسجد باستمرار.

وطالب مؤذن المسجد وعدد من المصلين المعنيين بسرعة التدخل وحل هذه المشكلة، ومحاسبة المتسبب وحفظ حرمات بيوت الله، مبينين أن المسجد يتبع الشؤون الإسلامية والأوقاف، غير أنه يحتاج للاهتمام والرقابة المستمرة؛ لئلا تتكرر مثل هذه السرقات. وتوجهت "سبق" لصاحب البناية، إلا أنه لم يعرنا أي اهتمام.

وقال رئيس بلدية المسفلة الفرعية المهندس غازي الحربي لـ"سبق": إنه تم فصل خدمة التيار الكهربائي عن العمارة السكنية الملاصقة للمسجد في موسم الحج الماضي، وذلك بعد أن رصدت لجنة تضم في عضويتها مندوباً عن البلدية والأمانة والدفاع المدني، تجاوزات صاحب العمارة , وقيامه برفع عدد أدوار بنايته عن الحد المسموح.

وأضاف المهندس غازي الحربي: أن البلدية لا علم لها عن حادثة قيام صاحب البناية بإيصال خدمة التيار الكهربائي, عبر أحد "كيبلات" المسجد الملاصق لها, مشيراً إلى أن ذلك من مسؤولية الأوقاف؛ لتبعية المسجد لها وكذلك شركة الكهرباء، لأنها الجهة المعنية وذات الاختصاص, مبيناً أنه في حال ثبوت ذلك فإنها تعد ضمن جرائم التعديات على الأملاك العامة، وتستوجب التعامل معها وفق الأنظمة الجزائية والعقوبات التي تعمل عليها شركة الكهرباء بحق المخالفين لخدماتها.

من جانبه أفاد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان لـ"سبق": أن قسم الشرطة التابع للحي الذي يقع به المسجد والبناية السكنية، في حال تقدم أحد القائمين على خدمة المسجد ببلاغ حيال القضية، فإنه سيتم على الفور فتح ملف تحقيق والوقوف على أرض الواقع، واستدعاء المعتدي على كهرباء المسجد، وإحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات بها.






بينهم 10 مسروقة ومطلوبة جنائياً
سحب 2269 سيارة تالفة من صناعية شمال جدة


كشف مدير البحث والتحري بمرور محافظة جدة العقيد سعد الحارثي: أنه تم الانتهاء من سحب 2269 سيارة تالفة من المنطقة الصناعية بشمال جدة والشوارع المحيطة بها، التي تقع قبالة مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد من الناحية الجنوبية، بعد أن تم رصد أكثر من 5000 سيارة خلال أسبوع مضى.
مشيراً أن أكثر من 2700 سيارة تجاوب أصحابها، وقاموا بسحبها من الورش والشوارع المحيطة بها، وأضاف أن هناك لجنة لا تزال متمركزة في المنطقة، مكونة من: المرور، والبحث الجنائي بشرطة جدة، والأمانة، والشركة القائمة بسحب السيارات.

وكشف الحارثي عن توجه لسحب سيارات مماثلة تالفة في بني مالك، ومنطقة الورش بسوق الأمير متعب، والورش الواقعة بمعارض السيارات بجنوب جدة.

على جانب آخر علمت "سبق" من مصادرها: أنه تم ضبط أكثر من 10 سيارات مسروقة ومطلوبة جنائياً، وأوضحت المصادر: أنه تم التعامل معها بموجب الأنظمة، وأكدت المصادر أن مرور جدة سيرفع تقريراً مفصلاً لمحافظ جدة؛ رداً على توجيهه بسحب جميع السيارات التالفة والواقفة منذ زمن بعيد في الورش، وفي الشوارع المحيطة بها، وذلك بعد أن أمهلت المحافظة أصحابها أكثر من خمسة عشر يوماً، لكنهم لم يتجاوبوا في حينه.





الأم : سجَّلتها صورياً منذ عامَيْن وقدَّمت مستنداً مزوَّراً باسمي
مَدْرسة أهلية بالرياض تتواطأ مع أحد مسؤوليها لانتزاع حضانة ابنته


 اتهمت مواطنة سعودية مدرسة أهلية كبرى في الرياض بالتواطؤ مع طليقها المدير بقسم الشؤون القانونية في شركة مقاولات تتبعها المدرسة؛ لانتزاع حضانة ابنتهما ذات السنوات الخمس عن طريق "التسجيل الوهمي" لها في سجلات المدرسة.

وقالت المواطنة لـ"سبق" إن طليقها سجَّل ابنته صورياً لمدة سنتين في المدرسة، بوصفه دليلاً يثبت به مدى اهتمامه بابنته التي يطالب بحضانتها، على الرغم من انقطاعه عن نفقتها منذ أن تم الطلاق والطفلة لا تزال في شهرها الأول.

وأكدت الأم أن الوالد سجَّل الطفلة صورياً دون علمها منذ كان عمرها شهوراً في هذه المدرسة؛ لكي يستعمل ذلك التسجيل في تضليل المحكمة في القضية التي أقامها ضدها؛ لكي يثبت أن الأم طوال مدة تسجيل الطفلة في المدرسة لم تسأل عنها؛ لكي ينتزع حضانة الطفلة المضمومة لها شرعاً ونظاماً، بالرغم من أنه تهرَّب من مسؤولية تقصيره في النفقة أمام القاضي.

وأضافت الأم، التي لم تتزوج كيلا تفقد الحضانة: "وزارة التربية والتعليم ألزمت المدارس بالاتصال فور غياب أحد الطلاب بآبائهم أو أحدهم، لكن هذه المدرسة لم تبذل أدنى مجهود للسؤال عن بيانات والدة الطفلة، وليس لديها ولا حتى أي صورة للطفلة التي لم يروها قط".

وقالت: "لم تبلغني المدرسة خلال عامين متتاليَيْن بالتسجيل الوهمي للطفلة، بل تجرأت على تزويد طليقي بمستند يذكر فيه أن الطالبة (الطفلة) لم تداوم منذ بداية العام الدراسي حتى تاريخه، بناء على طلب والدة الطالبة؛ ليثبت الإهمال والتقصير من طرفي".

وتساءلت الأم: "أين أمانة المدرسة وحرصها المفترض على الاطمئنان عن طفلة لم يروها عامَيْن متتاليَيْن وهي مسجَّلة لديهم؟! أين التزامهم بأوامر وزارة التربية والتعليم؟!".

وقالت الأم: "عندما توجهت إلى المسؤولة عن متابعة المدارس الأهلية في وزارة التربية والتعليم طلبت مهلة لسؤال المدرسة، وعند عودتي للسؤال مرة أخرى كان ردها بأن المدرسة لم تُجب".

وحثت الأم الجهات القضائية على التنبه إلى مثل هذه التلاعبات وتزوير الحقائق، ومتابعة مصادر المستندات المقدَّمة إليها، ومعاقبة من فعل ذلك، وتغريمه كائناً من كان.

من جانبه قال المتحدث الإعلامي في وزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، لـ"سبق": "هذه قضية شخصية، ونحن على اطلاع بها، والآن هي في (تعليم) الرياض. هذه قضية منظورة بالمحكمة، وأي قضية منظورة بالمحكمة لها وضع خاص"






"فى أول رد له" العريفي لـ "MBC": قسماً لن تدخل بيتي المنتجات التي تعلن بقنواتكم


 أقسم الداعية الدكتور محمد العريفي على أنه سيقاطع منتجات الشركات المعلنة في قنوات شبكة MBC ، وذلك في أول رد فعل له على البيان الذي أعلنته المجموعة أمس حول تغريدة سابقة للعريفي عن قناة الأطفال "MBC3".


وبحسب موقع سبق عدد العريفي، في تغريدة بـ"تويتر"، عدداً من المنتجات الشهيرة التي تعلن عنها شركاتها في تلك القنوات، وقال: بدأتُ في مقاطعتها، قَسماً لا تدخل بيتي، حتى توقف إعلانها بقناة الفساد MBC.

وكانت مجموعة "MBC" أصدرت بياناً أمس، هاجمت فيه العريفي، وقالت: عطفاً على الخبر المنشور في الوكالة الألمانية، الجمعة 21 ديسمبر 2012، والمتعلّق بدعوة الداعية محمد العريفي إلى تحريم سماح أولياء الأمور لأولادهم بمشاهدة قناة MBC3 كما ورد في حسابه الشخصي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، توضح قناة MBC3 المخصّصة لبرامج الأطفال، أن ما ورد على لسان العريفي هو كلام مغرض، وبعيد عن الواقع جملة وتفصيلاً، علماً أن القيّمين على القناة وبرامجها جلّهم من الأمهات والمختصّين الحريصين على ما يشاهده أولادهم بقدر حرصهم على ما يتابعه جميع الأولاد من كافة الفئات والأعمار.

وختمت بيانها بقولها إن العريفي دعا إلى "ألا تختلي البنت مع أبيها، وألا تجلس معه وحدها"؛ وذلك خوفاً من أن "يؤزّه الشيطان" فيكون له نظرة جنسية تجاهها"، مضيفة: "مثل هذا الكلام يصدر عن أفراد حري بهم وجودهم في المصحّات النفسية ليعالَجوا من أفكارهم الشاذة، لا أن يصدروا الفتاوى".










خاشقجي: ما كتبه تركي الحمد تغريدات محب للرسول حريص على الدين

ارتأى الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي أن تغريدات المفكر تركي الحمد التي تم على اثرها اعتقاله هي تغريدات إنسان محب للرسول الكريم حريص على الدين واعتداله.

وأوضح أن هذه التغريدات بحاجة لمن يقرأها ككل دون اجتزاء منها، متسائلاً كيف عجز البعض عن فهمها ضمن سياقها الصحيح.

وقال خاشقجي اليوم عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "من قرأ كل تغريدات تركي الحمد سيفهمها في سياقها الصحيح المحب للرسول الحريص على الدين واعتداله.. لماذا عجز البعض عن هذا؟".






حليمة مظفر: أيها الرجال.. استحوا
كاتب: ثري طلب مقالاتي باسمهِ مُقابل 20 ألف ريال!


أيمن حسن – سبق: كشف كاتب صحفي عن تلقيه عرضاً من أحد الوجهَاء الأثريَاء، طَالباً منه أن يكتُب لَه ثَلاث مَقالات في الأسبوع، ليَنشرها الثري باسمهِ، مُقابل رَاتب يَتجاوز العشرين ألفًا في الشَّهر..! أما جواب الكاتب فيصوغه في مقال ساخر، فيما طالبت كاتبة الرجال أن يستحوا، مؤكدة أن من لا يستحي من الخلق، فهو حتما لا يستحي من الخالق، وأن الحياء دليل تمام الرجولة للرجل.


كاتب: ثري طلب مقالاتي باسمهِ مُقابل 20 ألف ريال!

كشف الكاتب الصحفي أحمد عبد الرحمن العرفج في صحيفة "المدينة" عن تلقيه عرضاً من أحد الوجهَاء الأثريَاء، طَالباً أن يكتُب لَه ثَلاثة مَقالات في الأسبوع، ليَنشرها الثري باسمهِ، مُقابل رَاتب يَتجاوز العشرين ألفًا في الشَّهر..! أما جواب الكاتب فيصوغه في مقال ساخر، وفي مقاله "آراء وكلمات في ظاهرة بيع القصائد والمقالات" يقول الكاتب: "هُناك أمور لا تَنفع مُناقشتها تَحت الطَّاولة، بَل يَجب أن تَرتفع عَن الطَّاولة؛ لنَتناقَش فِيها وعَنها وحَولها مِن غَير مُوارَبة، أو مُجاملَة أو مُداهنَة..! حَسنًا.. مَا الدَّاعي لهَذه المُقدّمة..؟! الدَّاعي لَها أنَّ أحد الوجهَاء الأثريَاء اتّصل بي مُنذ أيَّام، طَالباً أن أكتُب لَه ثَلاثة مَقالات في الأسبوع، ليَنشرها باسمهِ، مُقابل رَاتب شَهري يَتجاوز العشرين ألفًا في الشَّهر..!"، ثم يوضح الكاتب رفضه العرض حين يقول "الحَقيقة أنَّني تَلقيتُ هَذا الطَّلب بشَيءٍ مِن الفَرح والسّرور، لَيس لأنَّني سأُوافِق، بَل لأنَّ هَذه شَهادة عَلى جَودة قَلمي، وحُسن صيَاغته..!"، ويضيف الكاتب موضحاً "لَم يَكن الطَّلب لِي مُفاجئًا، لأنَّني لِي قصّة سَابقة مَع الشّعر في هَذا المجَال، ففي التّسعينيات كُنتُ أكتُب شِعراً شَعبيّاً، وكُنتُ في ذَلك الوَقت أُقدِّر الكَلِمَة، ومِن أصحَاب المبَادئ التي تَقول: "الكَلِمَة شَرف"..! حِينها اتّصل بِي أحد الوجهَاء، وطَلَبَ أن أبيعه بَعض القَصائِد، فاشمأززتُ وقرفتُ، ولَعنتُ السَّاعة التي أكتُب فِيها الشِّعر، ومِن يَومها أعلنتُ انسحَابي مِن حَديقة الشّعر الشّعبي"، ثم يطرح الكاتب ما قد يعتمل في صدور البعض أن تلقى مثل هذا العرض ويقول: "الآن كَبرتُ، وكَبر عَقلي، وأصبحتُ أكثَر إدرَاكاً، وأعمَق استيعَاباً لمِثل هَذه المسَائل..! مِن هُنا أقول: دَعونا نُناقش المَسألة بعَقلٍ ومَنطقٍ، بَعيداً عَن العَواطف والمبَادئ وأقول: مَا المَانع أن يَبيع المَرء مَقالاته لبَعض الأثريَاء، ويَكون في هَذا تَحريك للرّكود الاقتصَادي، وإعَادة لتَوزيع الثّروة بطَريقة حضاريّة؟! يَا قَوم، مَا الفَرق بَين سروَال يَلبسه الثَّري صَنعه يَاباني، أو أن يَنشر مَقالاً اشترَاه مِن عَرفوجي؛ والفُقهَاء يَقولون: (مَن دَفَع ثَمَن السّلعة فقَد امتلكها)! لمَاذا يَخون كَثير مِن النَّاس كُلّ مَبادئهم، وإذَا وَصَل الأمر إلَى الكُتَّاب؛ قِيل لَهم تَمسَّكوا بمَبادئكم؟! أليس مِن حَق فَقير اشتَغل عَلى نَفسه وتَعب، ورَزقه الله مَوهبة الكِتَابَة، أقول أليس مِن حَق هَذا الفَقير أن يَبيع مَقالاته وكِتَابَاته؛ ليَحصل عَلى لُقمة عَيش شَريفة نَظيفة؟! أليس مِن حَقِّ الأثريَاء -أيضًا- أن يَتمتَّعوا بأموَالهم، وقَد حَازوا كُلّ شَيء مِن الوجَاهة، إلاَّ أنَّهم لَم يَحصلوا عَلى لَقب كَاتِب أو شَاعر؟ أليس مِن حقِّهم أن يَحصلوا عَلى هَذه الألقَاب بأموَالهم، التي اكتَسبوها مِن عَرَق جبينهم؟!"، وينهي الكاتب واضعاً هذا العَرْض إلى جوار سرقات الكتب والمال العام متألماً لما قد يقدم عليه البعض بسبب الفقر، ويقول: "لقَد وَجدنا رِجَالاً يَسرقون الكُتُب، ووَجدنا رِجَالاً يَسرقون المَال العَام، ووَجدنا رِجَالاً يَسرقون الحَدائق، فلمَاذا نَلوم هَذا الثَّري أو ذَاك الوَجيه، حِين يَشتري بِـ"حُرِّ مَالهِ" قَصيدة أو مَقالة؛ تَنفع الثَّري، وتُفيد الكَاتِب الفَقير..؟!".


حليمة مظفر: أيها الرجال .. استحوا

طالبت الكاتبة الصحفية حليمة مظفر الرجال أن يستحوا، مؤكدة أن من لا يستحي من الخلق، فهو حتما لا يستحي من الخالق، وكما أن الحياء للمرأة دليل نضج أنوثتها؛ فهو دليل تمام الرجولة للرجل، وفي مقالها "حياء الرجال.. فاستحوا!" بصحيفة "الوطن" تقول الكاتبة: "لماذا ارتبط الحياء كثيراً في ثقافتنا بالمرأة دون الرجل؟! يحاول المجتمع أن يجرّد الرجال منها لاعتبارها عيباً فيهم، من منطق التشبه بالنساء! وإن كانت هذه القيمة تُمارسها المنابر الدينية والمدارس على مستوى نظري، فإنها لا تنزل بها منزلة التطبيق المؤثر، فمذ كنا صغاراً وحتى الآن، نسمع بـ"الحياء شعبة من شعب الإيمان"، وقد يستمع أب وطفله في خطبة الجمعة إلى ذلك الحديث فيوصيه به، وما أن يخرجوا إلى الشارع حتى يلومه إذا ما شعر بالاستحياء في الردِّ على مزحة جارٍ كبيرٍ استنقصته؛ فيقول "ليه ما رديت عليه، هو أنت بنت تستحي؟!"، وينسى الحياء في فرض الاحترام للكبير، ودفع السيئة بالحسنة! ويدفعه إلى الجرأة التي لا تستحي من الآخرين ليكون رجلاً قوياً! فلا نستغرب بعدها أن يسب ـ وهو شاب ـ رجلاً مسناً في الشارع اعترض سيارته بالخطأ! مجرد مثال"، وتمضي الكاتبة متسائلة: "لماذا باتت حدود الحياء في عقول الكثيرين وتصرفاتهم ضيقة، وأكثرهم بات لا يشعر به؟ تجدهم يُطالبون المرأة بأن تستحي لدرجة إلغاء صوتها في المطالبة بحقوقها، وإلا فهي لا تستحي إذا ما أعلنت عمّا أبيح لها؟! هؤلاء ينسون سريعاً سورة "المجادلة" التي يقرؤونها في القرآن الكريم، وينسون المرأة التي قالت للفاروق "أخطأت"! هؤلاء ينسون أن على الرجال أن يستحوا ويشعروا بالحياء الذي يمنعهم من التحرش بالنساء ومعاكستهن كما يُطالبون المرأة بأن تستحي في ملبسها ومشيتها وحجابها! هؤلاء يتناسون أن على الرجال أن يستحوا حين يغتصبون حقوق مطلقات في حضانة أطفالهن أو حين يضربون النساء أو يعضلوهن أو يغتصبون أموالهن أو حقوقهن في علاج أو تعليم أو عمل! أو حين يجعلون من فقيرات معلقات لأنهن لا يملكن مهراً يرجعنه! هؤلاء يتناسون أن على الرجال أن يستحوا إذا ما اغتصبوا حقوق غيرهم من المستضعفين، كما يُطالبون المرأة أن تستحي إذا ما طالبت بحقوقها أمام الأقوياء! تناقض عجيب فعلا!"، وتضيف الكاتبة: "ببساطة: إن الموقف الذي تشمئز منه حين ترى امرأة غاضبة في مكان عام تتلفظ ببذاءة، وينتقص من أنوثتها هو الموقف الذي يجبرك الحياء أن تتخذه حين تسمع رجلاً يفعل فعلها وينقصه! إنه الحياء، يجعل ما تمارسه مع أسرتك فتربط لسانك في البيت فلا يسمع أطفالك كلمات نابية منك؛ هو نفسه الذي يجبرك وأنت في الشارع ألا تؤذي آذان النساء والأطفال إذا ما هممت بشتم سائق اعترضك! إنه الحياء الذي تُمارسه بين زملائك وأصدقائك هو ما يفترض أن تتمثله وأنت تكتب خلف اسم مستعار في مواقع التواصل الاجتماعية، إنه الحياء الذي يجعلك تستحي أن تسمع في عرضك ما يخدشه؛ فيُجبرك على احترام أعراض الآخرين وتستحي من قذفهم بـ"عاهرة"! كاتباً كنتَ أو واعظاً أو مغرداً أو أي شيء"، وتنهي الكاتبة مؤكدة أن "من لا يستحي من الخلق، فهو حتماً لا يستحي من الخالق، وكما أن الحياء للمرأة دليل نضج أنوثتها؛ فهو دليل تمام الرجولة للرجل.. فاستحوا!".





إيقاف 59 مفحطاً وحجز 56 سيارة

الرياض / قامت قوات مرور الرياض في الأيام القليلة الماضية حملات مكثفة لملاحقة المفحطين في عدد من أحياء العاصمة الرياض نتج عن هذه الحملات إيقاف 59 مفحطاً و 10 أحداث في دار الملاحظة.

إضافة إلى إيقاف حوالي 100 متجمهراً في مرور الناصرية بينهم 38 لايحملون اثباتات شخصية و7 في حالات غير طبيعيه مع مظبوطات من نوع مسكر تم تسليمهم إلى مراكز الشرطة، كما تم خلال الحملات حجز 56 سيارة. 

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض اللواء عبدالعزيز أبوحيمد أنه تم تنفيذ تلك الحملات بالتنسيق مع عدد من الجهات الأمنية ذات العلاقة، موضحاً في ذات الوقت ان المفحطين لجأوا إلى ممارسة التفحيط في اماكن خارج النظاق العمراني بعد ان تم تضييق الخناق عليهم داخل أحياء مدينة الرياض، مبيناً أن الحملة شملت مواقع متفرقة في مدينة الرياض خلال شهر على فترات متفاوتة.

وأشار اللواء أبو حيمد أنه تم تطبيق الأنظمة المرورية بحق المفحطين من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية، فيما تم إيقاف المتجمهرين واستدعاء أولياء أمورهم وأخذ التعهدات عليهم.





مصرع وإصابة 16 شخصاً في تهامة قحطان..وحرس الحدود ينفي المطاردة ومصادر تؤكد!


 لقي تسعة أشخاص مصرعهم فيما أصيب ستة آخرون من مجهولي الهوية فجر أمس في (الطينة) بتهامة قحطان. وفي التفاصيل أن شاباً يستقل سيارة هايلكس بيك آب غمارة 2011 محملة بـ 15 شخصاً من مخالفي نظام الإقامة قادمة من وادي أثرب باتجاه البقعة يقودها شاب سعودي، وعند وصوله إلى (الطينة) انقلبت السيارة ما أدى إلى وفاة تسعة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بما فيهم قائدها، وقد نقل المصابون إلى مستشفى ظهران الجنوب ومستشفى الفرشة، فيما بقيت الجثث في مكان الحادث حتى نقلت للمستشفى، وبحسب صحيفة «الشرق» فإن سبب الحادث هو مطاردة الشاب من قبل دوريات حرس الحدود طبقاً لحديث أشخاص قريبين من الموقع، الذين استيقظوا على صوت عيارات نارية، فيما تركت دورية حرس الحدود الموقع حتى حضر بعض المواطنين ونقلوا المصابين إلى مستشفى الفرشة العام، وبقيت الجثث مكان الحادث، وباشرت شرطة الفرشة الحادث حتى وصل مرور ظهران الجنوب الذي استلم الحادث كون الحادث في حدود تغطيته الميدانية. وأوضح الناطق الإعلامي لصحة عسير سعيد النقير أنه تم إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات الفرشة وظهران الجنوب على إثر بلاغ عن الحادثة؛ حيث استقبل مستشفى الفرشة خمس حالات ومستشفى ظهران الجنوب حالتين وتم تنويمهم، والوفيات تسعة حالات وسيتم توزيعها على ثلاجات الموتى في الفرشة وظهران الجنوب وسراة عبيدة، في حين تمت المتابعة والتنسيق من قبل إدارة الطوارئ في صحة عسير. من جانبه قال الناطق الإعلامي للشرطة المقدم عبدالله شعثان إن الشرطة تلقت بلاغاً عن الحادثة، ولاتزال التحقيقات جارية لمعرفة الملابسات، فيما نفى الناطق الإعلامي لحرس الحدود العقيد عبدالله الحمراني أن تكون هناك مطاردة للسيارة من قبل دوريات حرس الحدود.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي للهلال الأحمر أحمد عسيري أنه تم تحريك أربع فرق إسعافية من مركز بئر عسكر التابع لمنطقة نجران وفرقتين من محافظة ظهران الجنوب وفرقة من سراة عبيدة، وتم نقل سعبة مصابين حالاتهم حرجة فيما توفي في الموقع تسعة جميعهم من مجهولي الهوية، مشيراً إلى أن أحد المصابين هو سائق المركبة وإصابته حرجة. وكانت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية قد وضعت منطقة فرز وتجميع المتوفين الذين تناثروا في الموقع بسبب انقلاب السيارة عدة مرات وهم في الحوض الخلفي، وكان السائق (المهرب) يقود السيارة بسرعة عالية خوفا من انكشاف أمره.





صاحب المركبة أوقفها للتزوُّد بالوقود وأعطى العامل المفتاح
كاميرا "بقالة" تصوِّر لصًّا سرق سيارة على طريق الرياض – الخرج

 تبحث الجهات الأمنية في منطقة الرياض عن لص سرق سيارة من محطة وقود، بالقرب من إسكان الخرج، على طريق الرياض – الخرج أمس، غير أن كاميرا داخل سوبر ماركت قُرب المحطة سجَّلت ملامح اللص.

وفي التفاصيل التي رواها لـ"سبق" صاحب السيارة المسروقة، ضويحي بن صويان الصخابرة، أنه كان خارجاً من الرياض باتجاه محافظة الأفلاج بسيارة من نوع جيب موديل جديد "تصدير"، وأنه كان محمِّلاً على ظَهْر السيارة ماكينة زراعية، ومعها جميع أغراضها.

وأضاف بأنه توقف في الطريق بالقرب من إسكان الخرج بمحطة وقود، وقام بإعطاء مفتاح السيارة لعامل آسيوي بغرض تعبئتها بالوقود، ودخل السوبر ماركت المجاور، وفي غضون 4 دقائق عاد لمركبته فلم يجدها. مبيناً أنه بعد مواجهة العامل الآسيوي بالأسئلة أكد أنه وضع المفتاح مع غطاء الوقود على المركبة، وذهب لتعبئة سيارة أخرى، ولم يعلم عنها شيئاً سوى أنه شاهد شخصاً غريباً كان يتجول بالقرب منها.

وبيّن الصخابرة أنه قام بإبلاغ شرطة العزيزية التي باشرت الحادث، وتحفظت على المقيم، الذي كان يعبئ وقود السيارة، مشيراً إلى أنه بعد مراجعة بائع البقالة فيديو الكاميرا الموجودة لديهم ظهر بشكل غير واضح شخص كان يتجول في أرجاء المحل، ويحمل بعض الأغراض، وعند عرض الصورة على المقيم صاحب الوقود أكد أنه الشخص الذي كان يتجول بالقرب من السيارة.

وأشار الصخابرة إلى أن البحث لا يزال جارياً عن سيارته المسروقة وعن اللص، مناشداً من يعلم عنها شيئاً تبليغ الجهات الأمنية. 






وفاة مواطن طعناً على يد خادمته ونقل طفله إلى المستشفى فى حالة حرجة


يبدو أن مسلسل جرائم الخادمات على كفلائهم والأسر مستمر فلم تمض أيام من حادثة الاعتداء بالطعن لامرأة اربعينية في شرائع مكة على يد خادمتها ، إلا وقد قامت خادمة أثيوبية بمحافظة جدة ظهر اليوم الثلاثاء 12 صفر 1434 هـ الموافق 25 ديسمبر 2012 م ، بالاعتداء على كفيلها السعودي وذلك بطعنه بسكين في رأسه ورقبته وبطنه عدة طعنات ادت لوفاته في الحال ، كما سددت الخادمة عدة طعنات في أماكن متفرقة من جسد أحد أطفال مكفولها الذي نقل في حاله حرجة لمستفى السلامة

وبحسب وسائل إعلامية أكد مصادر أن قريب الاسرة تولى نقل الطفل المصاب للمستشفى ، وأضاف المصدر أن قوات الشرطة عملت على اخراج الأسرة من مسرح الجريمة لمكان آمن ، لتتولى بعد ذلك مهمة القبض على الخادمة .




ضبط ممتهني السلب والسرقة تحت التهديد بالدمام

السرقة تحت التهديد بالدمام
الرياض / ضبطت التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام مواطنين في العقد الثالث من عمرهما، امتهنا القيام بالعديد من قضايا السلب والسرقات لمحال تجارية ومساكن العمالة تحت تهديد السلاح وانتحال احدهما لشخصية رجل أمن .

جاء القبض على المتهمين بعد تحريات دقيقة للبلاغات المقدمة وجمع المعلومات اللازمة بهذا الخصوص وتقليص دائرة الاشتباه وقد أفضت التحريات إلى تورط المتهمين بالقضايا حيث تمكنت فرقة خاصة بشعبة التحريات من إعداد الكمين اللازم والإطاحة بالمتهمين وضبط المركبة المستخدمة بالوقائع وقد عثر على بعض المسروقات والزي العسكري المستخدم ببعض القضايا المرتكبة من قبل أحد الجناة .

وبدأ المختصون بالتحقيق معهما عن القضايا المثبتة والقضايا الأخرى المماثلة.





مصدر يمني ينفي سقوط طائرة في منطقة خولان

مصدر يمني ينفي سقوط طائرة في منطقة خولان
صنعاء / نفى مسئول عسكرى يمنى، ما تردد بشأن سقوط طائرة عسكرية فى منطقة خولان. 

وقال المصدر العسكرى اليوم الثلاثاء، إن تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة، مطالباً وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والمصداقية، خاصة ما يتعلق بالأخبار العسكرية.

وكانت بعض وسائل الإعلام في صنعاء، نقلت عن مصادر محلية أن مروحية تابعة للقوات الجوية، سقطت في منطقة خولان شمال صنعاء، بسبب خلل فني غير أن وزارة الدفاع نفت صحة هذه الأنباء.

وعلى صعيد متصل، لقى حوالى 182 إرهابياً من تنظيم القاعدة، و15 مدنياً مصرعهم وأصيب العشرات من التنظيم وكذلك من المدنيين، في 30 غارة لطائرة أمريكية بدون طيار منذ مطلع العام الجاري على مناطق متعددة من اليمن. 

ووفقاً للإحصائيات فقد نفذت الطائرات الأمريكية بدون طيار، أمس غارتين جويتين مستهدفة عناصر إرهابية في محافظتى البيضاء وحضرموت شرق اليمن.





خلفان : المصريون عبيد ويساقون كالإبل

ضاحي خلفان

هاجم قائد شرطة دبي ضاحي خلفان المصريين عندما وصفهم بأنهم "عبيدا في طاعة عمياء"، مطالبا إياهم بالتحرر من الانسياق وراء جماعة الإخوان المسلمين.

وقال خلفان في حسابه الشخصي على "تويتر"، مساء الأحد: "تحرروا أيها الاتباع الذين يسوقكم الإخوانجية سوق الإبل"، مضيفًا: "أحيانا الواحد منا يعطف على أتباع الإخوان الذين رهنوا أنفسهم عبيدًا في طاعة عمياء".ِ

وتابع : "دخل الإخوانجية مزبلة التاريخ، إذا كان الغراب دليل قوم، يقودهم إلى دار الخراب والإخوان غربان المرحلة المقبلة في شمال أفريقيا والشام".





الشاطر ينفي "الأكاذيب" بعد شائعات زواجه عرفيا


أصدر خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، بيانا نفى خلاله صحة شائعات ومستندات متعلقة بها جرى الإشارة إليها مؤخرا، دون أن يحدد طبيعتها، في خطوة منه تأتي ردا على ما تناولته وسائل إعلام عن تحضره لتسلم رئاسة حكومة جديدة وعقده لزواج عرفي على عارضة أزياء سورية.

وجاء في بيان صادر عن مكتب الإرشاد أورده الموقع الإلكتروني للجماعة: "في الفترة الأخيرة انتشرت بعض الشائعات والمستندات التي تنسب لي زوراً ويعلم الله أنها لا أساس لها من الصحة وللأسف اهتمت بعض وسائل الإعلام بتغطيتها بشكل مبالغ فيه."

وكانت وسائل إعلام مصرية وعربية قد نشرت في الفترة الماضية عدة مواضيع تتعلق بالشاطر، وبينها طرح اسمه بجدية لتولي رئاسة حكومة جديدة في البلاد، الأمر الذي نفت صحته جماعة الإخوان في ذلك الوقت.

كما تناقلت وسائل إعلام أخرى معلومات حول وجود وثيقة "عقد زواج عرفي" بين الشاطر وعارضة أزياء سورية شابة بمهر يبلغ مليون دولار.

وقال نائب مرشد الإخوان، في بيانه ليل الاثنين، إنه كان قد قرر "الترفع عن الرد على مثل هذه الشائعات،" لإيمانه بأنها "تشغل الرأي العام عن نقاش القضايا الجادة."

وناشد الشاطر الإعلام المصري ومن وصفها بـ"الصحافة الحرة" عدم الانزلاق "للخوض في أكاذيب وشائعات تصرف الناس عن قضايا الوطن،" ودعاها إلى العمل من أجل "استكشاف هموم الوطن والبحث عن حلول لمشاكله بدلاً من إضاعة الوقت في شائعات مختلقة لشخوص فانية" على حد تعبيره.






مشروعات للمترو وأنفاق لقناة السويس بـ8 مليارات دولار
استكمال الشبكة لتصبح 6 خطوط لتربط أنحاء القاهرة

مشروعات مترو الأنفاق تسهم بقوة في دعم الاقتصاد

قال المهندس عطا الشربيني، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة في حاجة إلى 50 مليار جنيه (ما يعادل 8.19 مليار دولار) لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، والمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، وأنفاق قناة السويس الثلاثة.

وأضاف على هامش مؤتمر مشروعات الهيئة القومية للأنفاق، الثلاثاء، "أنه تم تنفيذ العديد من دراسات النقل لإقليم القاهرة الكبرى مع أوائل الخمسينات وشارك فيها مكاتب استشارية وهيئات حكومية أجنبية متخصصة ومكاتب استشارية محلية ومراكز البحث العلمي في الجامعات المصرية".

وقال إن دراسات النقل أجمعت على أهمية استكمال شبكة المترو لتصبح 6 خطوط للمترو لتربط أنحاء القاهرة لخدمة المحاور الرئيسية للنقل والحاجة إلى التطوير المستمر لهذه الشبكة لمقابلة تطور الزيادة السكانية والنمو العمراني للمدنية.

وأكد بدء العمل في تنفيذ شبكة مترو الأنفاق عام 1982، حيث تم تنفيذ الخطين الأول والثاني والمرحلة الأولى من الخط الثالث من شبكة مترو أنفاق القاهرة، وبلغ ما تم تنفيذه حتى الآن 71 كم من خطوط مترو الأنفاق بالإضافة إلى تنفيذ نفقي الأزهر للسيارات بطول 2.6 كم لكل نفق.

وتقوم الهيئة حالياً بتنفيذ المرحلة الثانية بالخط الثالث بطول 7.5 كم بالإضافة إلى دراسة المرحلة الثالثة والرابعة من الخط الثالث والمرحلة الأولى من الخط الرابع لربط المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة بباقي مناطق وضواحي القاهرة الكبرى عن طريق الشبكة الداخلية، هذا بالإضافة لإعداد دراسات الجدوى لعدد ثلاث أنفاق للسيارات أسفل قناة السويس.

ولم تتحمل الهيئة القومية للأنفاق بأي خسائر أو تعويضات مادية خلال ثورة 25 يناير، حيث إنه تم تعويض المقاولين طبقاً لقرار مجلس الوزراء بإضافة ثلاث شهور لجميع المشروعات الجارية بسبب توقف الأعمال أثناء ثورة 25 يناير.

وقال الشربيني موضحاً الجدوى الاقتصادية من مشروعات مترو الأنفاق أنها تحافظ على الاقتصاد الوطني من خلال توفير الوقت وتخفيف الاختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة.

وأشار الى أن موازنة الدولة تتحمل ما يزيد عن 60% من تكاليف المشروع ويتم الاقتراض فقط للجزء الأجنبي الذى يتضمن المهمات المستوردة من الخارج والتي لا تزيد عن 40% حيث يتم التركيز على استخدام كافة المهمات والمعدات المتواجدة بالسوق المصري وتطابق المواصفات المطلوبة للمشروع.

وقال إن مشروعات الأنفاق توفر ما يزيد على 15 الف فرصة عمل مباشرة في المشروع خلال فترة التنفيذ والتشغيل وغير مباشرة في تصنيع المهمات والمنتجات التي تستخدم في المشروع وكذلك إتاحة الفرصة للشركات المحلية بالعمل في المشروع.




إخلاء سبيل صفوت الشريف

صفوت الشريف

 قررت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء، إخلاء سبيل صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى في عهد نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بكفالة قدرها 50 ألف جنيه فى قضايا الكسب غير المشروع، وفق ما ذكرت صحفية اليوم السابع المصرية.





لجنة الانتخابات المصرية: 63% قالوا "نعم" للدستور
المعارضة تستبق الإعلان عن نتائج الاستفتاء وتؤكد مضيّها في إسقاطه سلمياً

 
أعضاء اللجنة العليا للانتخابات أثناء المؤتمر الصحافي

أعلنت اللجنة العليا للإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، الثلاثاء، النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء، والذي حظي بنسبة قبول لدى الناخبين تقدر بـ63.8%، مقابل نسبة رفض وصلت إلى حوالي 36.2%. 

وقال المستشار سمير أبوالمعاطي، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، إن النتائج الرسمية لفرز أصوات الناخبين في مرحلتي الاستفتاء على مشروع الدستور أسفرت عن موافقة 10 ملايين و693 ألفاً بنسبة 63.08%، ورفض 6 ملايين و61 ألف بنسبة 36.2%، مشيراً إلى أن إجمالي الناخبين المقيدين هو 51 مليوناً و919 ألفاً و67 ناخباً، صوّت من بينهم 17 مليوناً و58 ألفاً و317 ناخباً، بينهم 16 مليوناً و757 ألف صوت صحيح.

وأكد أبوالمعاطي أنه قد تم تحديث قاعدة بيانات الناخبين حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 وهو اليوم السابق للاستفتاء ما أسفر عن إضافة عدد قدره 965380 ناخباً، ليصبح عدد المواطنين الذين لهم حق التصويت أكثر من 51 مليوناً. 

وأشار إلى ورود شكاوى وبلاغات من المجلس القومي لحقوق الإنسان وجبهة الإنقاذ والتحالف المصري لمراقبة الانتخابات وبعض القنوات الفضائية وغيرها، وتم فحصها فحصاً كاملاً، وتمحورت حول عدم وجود إشراف قضائي في بعض اللجان وعدم صحة إجراء الانتخابات، ومنع دخول المراقبين والصحافيين للجان.

جمال فهمي: دستور إشكالي


وفي تعليق لقناة "العربية" على النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور "الإشكالي"، كما وصفه، قال الكاتب الصحافي جمال فهمي إن رئيس اللجنة أنفق وقتاً طويلاً جداً في الحديث عن المخالفات، ما يعكس أزمة ثقة حقيقية عند المواطن المصري تجاه سير عمليات الاقتراع. 

وأشار إلى أن هناك انعداماً كاملاً للمهنية وصلت الى حد أن المستشار رئيس اللجنة وقع في تناقضات خطيرة، فبينما كان ينفي أنه لم يكن هناك أي حقيقة لإشراف غير القضاة على أي من اللجان، إلا أنه عاد وقال إنهم اكتشفوا من هم ليسوا قضاة.

أبوسعدة: لدينا تسجيلات فيديو للتزوير


هذا وأعرب الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن صدمته، وشكّك في أن تكون لجنة الانتخابات قد استطاعت في هذه الفترة المحدودة فحص آلاف الشكاوى التي قدمت إليها من قبل منظمات حقوق الإنسان. 

وأشار أبوسعدة، في تصريح لقناة "العربية"، إلى أن بعض الشكاوى كانت تتعلق بتزوير أو عدم إشراف قضائي، مؤكداً أن لديهم تسجيلات فيديو حول عمليات التزوير. 

وأضاف أنه يعتقد بأن اللجنة لم تحقق بشكل دقيق في الشكاوى والانتهاكات وكان عليها أن تنتظر حتى يتم التحقيق في البلاغات والانتهاكات لكي تتأكد من تطهير عملية الاستفتاء من كافة الطعون. وأشار: "لدينا معلومات مؤكدة عن وجود لجان لم يكن بها قضاة". 

وأعرب وليد حداد، منسق العلاقات الخارجية في حزب "الحرية والعدالة" عن سعادته، وقال إن مصر تسير في طريق الديمقراطية وطريق الاستقرار، كما أعرب عن فخره بأن المصريين الآن لديهم دستور يعبر عن الشعب. 

وأكد أن الشعب المصري أثبت أنه هو صاحب القرار وليس القوى السياسية وليست النخب السياسية، وأشار إلى أن نسبة التصويت في الاستفتاء تعد أعلى نسبة تصويت في دساتير العالم.

جبهة الإنقاذ: سنمضي قدماً لإسقاط الدستور


هذا وكانت جبهة الإنقاذ الوطني قد أعلنت أنها ستمضي قدماً لإسقاط هذا الدستور سلمياً، وذلك قبل الإعلان عن النتائج الرسمية. 

وأشار حمدين صباحي، رئيس التيار الشعبي عضو جبهة الإنقاذ، إلى اتحاد قوى المعارضة لإسقاط الدستور وبينها خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في مواجهة مرسي والإسلاميين، مشيراً إلى خسارة مرسي لشرعيته يوماً بعد يوم.

كما نفى صباحي السيطرة الإسلامية في مصر، معتبراً أن تقدم جماعة الإخوان على غيرها من القوى سببه التنظيم والتمويل.

ومن جهته، أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان وحركة 6 أبريل اللذان راقبا عملية الاستفتاء الأخيرة في الدستور في مصر وجود شكاوى وتجاوزات في عملية الاقتراع.

ولفتت حركة 6 ابريل إلى تعرض عدد من أعضائها للضرب من قبل أعضاء في حزب الحرية والعدالة اثناء عملية التصويت.





مرسي يوقع قرار إنفاذ الدستور و"الإنقاذ" ترفض الحوار
عصام العريان : هناك آلية ميسرة في الدستور تتيح تعديل أي مادة من مواده
الأربعاء 13 صفر 1434هـ - 26 ديسمبر 2012م

بدأت الأحزاب والقوى السياسية إستعداداتها بمشاريع قوانين حول الانتخابات البرلمانية ، حيث قدمت جبهة الإنقاذ الوطني مشروع قانون من عدة أبواب عن قاعد الترشح وتقسيم الدوائر الإنتخابية.

ومن جهة أخرى دعا عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر وعضو جبهة الإنقاذ الوطني في مصر الرئيس محمد مرسي إلى ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ أو حكومة طوارئ للخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية الحالية.

وجاءت في نص المبادرة التي طرحها موسى الدعوة إلى مصارحة الشعب بحقيقة الوضع الاقتصادي.

إلى جانب إعلان هدنة سياسية يتفق على أسسها مع جبهة الإنقاذ الوطني
وتشكيل حكومة طوارئ لمدة عام يرأسها رئيس الجمهورية من مختلف القوى السياسية الفاعلة على أساس الخبرة والكفاءة. 

كما تنص مبادرة موسى على أن حكومة الطوارئ تقرر موعد الانتخابات النيابية دون إجراء الانتخابات خلال الأشهر الستة المقبلة.

إضافة إلى تشكيل لجنة بقرار جمهوري من فقهاء القانون الدستوري لقراءة الدستور ومناقشة المواد المختلف عليها، على أن لا تصدر خلال العام الذي تشغله حكومة الطوارئ أي إعلانات دستورية أو قرارات اقتصادية سيادية إلا بموافقة مجلس الوزراء.

وأكد نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان في اتصال مع "العربية" أن هناك آلية ميسرة في الدستور تتيح تعديل أي مادة من مواده، داعيا كل الأحزاب والقوى السياسية إلى تنظيم صفوفها استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة 
ورفض العريان دعوة الخارجية الأميركية للرئيس محمد مرسي لوضع حد للإنقسامات التي سببها الدستور الجديد، رافضا أي تدخل خارجي في شؤون في البلاد.

وأكد أحمد فوزى أمين عام حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وعضو جبهة الإنقاذ الوطنى أن الجبهة لن تشارك فى جلسة حوار مؤسسة الرئاسة مع القوى السياسية المقرر عقدها الأربعاء وأن من سيشارك لن يكون ممثلا عن الجبهة بل ممثلا عن نفسه ، وقال فوزي لليوم السابع أن الحوار الذي دُعت له جبهة الإنقاذ كان خاصا بمناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية والانتخابات المقبلة وتقسيم الدوائر. مشيراً الى أن حزب الديمقراطى رفض المشاركة فى حوار الأربعاء وكذلك عدد من الأحزاب ، موضحاً أن أحزاب جبهة الانقاذ تعد تصوراتها لقانون الانتخابات وسيتم الإعلان عن رؤية واحدة للجبهة خلال الأيام القليلة المقبلة.




عبّر عن حزنه لأنه اكتفى بمشاهدة ما يفعلونه دون مشاركتهم
بالفيديو.. الشيخ البوطي يزعم: مقاتلو جيش بشار من مرتبة الصحابة

 شبّه الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي مقاتلي الجيش السوري النظامي بأصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وقال إنهم يقومون بمهام يجب أن تنفذ في البلاد.

وفي أحدث خطبة له في المسجد الأموي بدمشق، عبّر رجل الدين السوري الذي عُرف بتأييده للرئيس بشار الأسد عن حزنه لأنه يكتفي بمشاهدة ما يفعله مقاتلو الجيش السوري من دون أن يتمكن من مشاركتهم.

ودعا البوطي الله أن يؤيد أفراد الجيش السوري وقادته بالتوفيق والسداد، وقال: "والله لا يفصل بين هؤلاء الأبطال ومرتبة أصحاب رسول الله إلا أن يتّقوا الله في أنفسهم".

وينقسم السوريون حول الدور الذي يقوم به الجيش في بلادهم، فمنهم من يرى أنه خرج عن مهمة حماية البلاد إلى حماية النظام، بعدما أسفرت حملة قمع الاحتجاجات في البلاد حتى الآن عن أكثر من 50 ألف قتيل، حسب مصادر المعارضة.

بينما يرى البعض الآخر أن الحملات العسكرية التي يقوم بها الجيش السوري تستهدف عصابات مسلحة وتهدف إلى الحفاظ على وحدة البلاد.
فيديو






انشقاق قائد عام الشرطة العسكرية في سورية

الشلال

ذكرت تقارير إخبارية الثلاثاء أن اللواء الركن القائد العام للشرطة العسكرية السورية عبد العزيز الشلال أعلن انشقاقه وانضمامه إلى الثوار ، ليكون ذلك أرفع رتبة في صفوف النظام السوري تنشق عنه.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الثلاثاء عن مصادر في المعارضة السورية أن لدى الشلال كما هائلا من المعلومات حول تحركات قيادات النظام والسجون العسكرية ، وكان على تواصل منذ فترة طويلة مع ثوار دمشق.

وكان الشلال قد عين بالإضافة إلى مهامه في قيادة الشرطة العسكرية رئيسا للمحكمة الميدانية للغرفة الأولى والثانية ، وهو المسؤول عن سجني صيدنايا وتدمر ، وهو المركز الذي كان يشغله وزير الداخلية اللواء محمد الشعار قبل ذلك.

في غضون ذلك ، تقدم المحامي اللبناني طارق شندب بإخبار (بلاغ) ضد الشعار ، الذي يرقد في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت للمعالجة من إصابته في الانفجار الذي استهدف مبنى الوزارة منذ أسبوعين ، على خلفية ضلوعه بمقتل المئات في مدينة بشمال لبنان حيث كان يتولى مسؤوليات أمنية في عام 1986 .





الشبكة السورية: المعاناة تزداد عند من لا تصل أسماؤهن للإعلام
6 آلاف معتقلة يتعرضن للاغتصاب في سجون نظام الأسد

القاهرة- الأناضول
 ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان: أن ستة آلاف فتاة معتقلة في سجون النظام السوري، في مختلف المحافظات، يتعرضن للتعذيب والاغتصاب".

وأكدت الشبكة أن: "المعاناة تزداد عند الفتيات اللاتي لا تصل أسماؤهن إلى المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام، حيث يكن عرضة للانتهاك والتعذيب بصورة أبشع".

واعتبرت الشبكة أن: هذا الأمر ذات حساسية بالغة، ويزداد قتامة عند بعض الحالات، التي يتكتم فيها أسر وذوو المعتقلة.

وحثت الشبكة أسر المعتقلات التخلص من سياسة الخوف، التي "تزيد من تهاون، وتبرير المجرمين، ولا توقفهم".





55 % يرفضون مبدأ إمداد مقاتلي المعارضة بالأسلحة
الأمريكيون يعارضون تورط بلادهم عسكرياً في سوريا


 كشف مسح أجرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن غالبية الشارع الأمريكي تعارض تورط واشنطن المباشر في القتال الدائر هناك منذ ما يقارب العامين.

وأوضح موقع الشبكة بالعربية أن الاستطلاع، الذي أجرته بالتعاون من "او سي آر" الدولية، أن 34 في المائة من المستطلعين قلقون للغاية حيال الوضع في سوريا، مقابل 46 في المائة أعربوا نوعاً ما عن قلقهم بشأن الأحداث هناك، أما 18 في المائة فلم يروا في النزاع، الذي راح ضحيته حتى اللحظة ما يقدر بأكثر من 40 ألف قتيل، ما يستدعي القلق.

وبهامش تراوح ما بين 43 إلى 52 في المائة أبدى المستطلعون معارضتهم لأي عمل عسكري تقوم به أمريكا أو أي دول أخرى لمحاولة إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وعارض 55 في المائة منهم مبدأ إمداد واشنطن، أو أي دول أخرى، لمقاتلي المعارضة بالأسلحة، وبهامش اثنين إلى واحد، رفض الأمريكيون إرسال بلادهم، أو أي دولة أخرى، قوات برية لمحاولة إقامة منطقة آمنة لمقاتلي المعارضة.

وأظهر مقترح إمكانية إرسال أمريكا لمقاتلات حربية أو صواريخ للمشاركة في النزاع السوري القائم منذ ما يقارب العامين، انقساماً حزبياً وعلى صعيد الجنس كذلك، فقد انقسم الديمقراطيون في هذا الشأن، فيما انحاز الجمهوريون له قليلاً، ورفضه المستقلون وهو الموقف ذاته الذي أبدته النساء من شاركن في الاستطلاع، أما الرجال فقد انقسموا حياله.

وأجرت الشبكة الاستطلاع، الذي أُجري عبر الهاتف، خلال الفترة من 17 إلى 18 ديسمبر الجاري، وشارك فيه 620 أمريكياً، بهامش خطأ أربع نقاط في المائة زيادة أو نقصاناً.





الصدر يدعو إلى نبذ الطائفية


 أنتقد الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ترديد متظاهري محافظة الأنبار شعارات وهتافات وصفها بالطائفية على خلفية اعتقال عناصر حماية رافع العيساوي، وزير المالية والقيادي في العراقية، وأكد رفضه الحرب ضد أي طائفة، ودعا العراقيين إلى الوحدة من أجل الانتصار على الدكتاتورية والتفرّد بالسلطة.

و جاء ذلك في بيان للصدر اليوم الاثنين على خلفية تظاهرات شهدتها محافظة الأنبار الغربية السنية أمس، وردد فيها المتظاهرون هتافات تدعو إلى الثورة، وتهدد بقطع الأيادي التي تمتد إلى السنّة.

وقال الصدر مخاطبًا المتظاهرين في الأنبار "سمعت نداءكم، وأنا خادم للأنبار ولأهل الأنبار... فقد عُلمت أن أكون للجميع وإن كنت شيعيًا، سمعت استغاثتكم من الحرب الموجّهة من الحكومة ضد (سنة العراق)... فإذا كان هذا صدقًا فأنا أشجب واستنكر تلك الحرب الوقحة ضد أي طائفة من الطوائف، وإن أساء بعض المنتمين إلى هذه الطائفة، فهذا لا يعني أن كل من ينتمي إليها سيىء .. بل هي طائفة وطنية غير طائفية، أخذ أبناؤها مهمة بناء الوطن على أسس وطنية، ولا نقبل التعدي عليهم، لا من بعيد ولا منقريب، وكل من يؤجّج الطائفية ويذكيها فلعنة الله وملائكته والناس عليه اجمعين".



واكد الصدر قائلاً "نعم نحن لا نريد بناء الحكومة على اسس طائفية، لكن هذا لا يعني الحزب الواحد والطائفة الواحدة، بل العراق عراق الجميع، وليس حكرًا على أحد، ولا يبنى العراق على أسس الدكتاتورية والخلاف والتصادم".

واضاف مشيرًا الى رئيس الوزراء نوري المالكي، "وإن قصد بمعاداتهم كسب الاصوات الطائفية، فهنيئًا للطائفي بأصوات الطائفيين، ولكن نحن- العراقيين-لا نريد الطائفي ولا أتباعه (بل اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه)".

وخاطب ابناء محافظة الانبار الغربية السنية قائلاً "اخوتي الاحبّة، الذين تظاهروا في الأنبار، احزنني ما رأيت من حزن من ذوي المعتقلين وابنائهم، وسأسعى إلى التخفيف عن كاهل المعتقلين الابرياء، ولست من الساعين إلى الافراج عن طائفة دون أخرى، الا أن ما زاد من حزني هو أن بعض المنتمين إلى مظاهراتكم كانت شعاراتهم طائفية، كالتهديد بفتح الحدود أو إنشاء اقليم سني أو ما شابه ذلك، فأقول إن الطائفية لا تحلّ، ولا تحارب بالطائفية، بل بالعقل والحكمة والمنطق والاخلاق".

وأضاف: "فكما انتصرت المقاومة الإسلامية لتوحدها في النجف والأنبار والموصل وكربلاء والعمارة وصلاح الدين وكل المحافظات الأخرى، فسننتصر ضد الدكتاتورية والتفرّد، اذا أزحنا الطائفية، وتحلينا بسلاح الوحدة والإسلام والإيمان والوطنية".





بالفيديو.. الجيش السورى الحر يبدأ فى تصنيع ألغام لتفجير دبابات الأسد

قتال فى سوريا

بثت شبكة مسيحيى سوريا لدعم الثورة السورية، مقطع فيديو عبر صفحتها الإلكترونية على موقع "الفيس بوك"، يحمل تاريخ اليوم، الثلاثاء 25 ديسمبر، ويعرض تسجيلا مصورا لعدد من المنتمين للجيش السورى الحر، وهم يُصنعون لأول مرة ألغاما لاستخدامها فى تفجير دبابات الجيش النظامى.

ويقول أبو عمار، أحد الظاهرين فى الفيديو، إنه والمجموعة المرافقة له يصنعون ألغاما لتفجير دبابات الأسد، التى تضرب المدنيين، ويوضح أن المكونات الداخلة فى صناعة اللغم جميعها شغل يدوى محلى الصنع ومن الموارد المتوفرة فى البلد.

وكان نجاح مقاتلى المعارضة فى السيطرة على مواقع عسكرية عديدة فى البلاد من بينها مواقع قريبة من العاصمة قد دفع القوات الحكومية إلى الرد بقوة بهجمات جوية ومدفعية.

ويدور القتال الآن على أعتاب مركز السلطة فى دمشق، كما تدور معارفيديوك فى المناطق الجنوبية من المدينة، وفى ضواح على مشارفها الشرقية. 
فيديو





مقتل 9 أشخاص وإصابة 16 بمواجهات بين الجيش اليمنى ومسلحين
الأربعاء، 26 ديسمبر 2012 - 02:19
الجيش اليمنى

صنعاء (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن قوات الجيش حققت تقدما خلال المواجهات العنيفة التى وقعت أمس الثلاثاء، بمأرب وسيطرت على عدد من مواقع المسلحين تحت مظلة ودعم سلاح الجو اليمنى، حيث أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 16 آخرين بمواجهات بين الجيش والمسلحين.

وقال مصدر عسكرى بوزارة الدفاع اليمنية فى بيان صحفى مساء أمس الثلاثاء، إن تسعة أشخاص بينهم جنديين لقوا مصرعهم، وأصيب ما لا يقل عن 16 آخرين فى مواجهات عنيفة لا تزال مستمرة بين قوات الجيش وعناصر مسلحة فى محافظة مأرب.

ويشن الجيش فى الأثناء بدعم مروحية عسكرية هجوما عنيفا على مواقع المسلحين فى منطقة "حباب" التى تم استهداف أنبوب النفط فيها قبل أيام.

وأوضح المصدر العسكرى أن قوات عسكرية من اللواء 312 تقدمت باتجاه منطقة "حباب" لملاحقة المسلحين، وهناك دارت اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة بينها المدفعية وقذائف الدبابات.

من جانبه، أكد مصدر طبى فى المستشفى العسكرى بمأرب الحصيلة، وأشار إلى أنها أولية ومرشحة للزيادة.. لافتا إلى أن الجيش تمكن من السيطرة على موقع الوحدة الصحية وهى أحد المواقع التى كان يتمركز فيها المخربون.

كما سيطر الجيش على الجبال المطلة على منطقة حزم ال دماج التى تشرف على أنبوب النفط، ولا يزال يخوض مواجهات مع عدد من المسلحين.

فى سياق آخر، شهدت ساحة السبعين بالقرب من مقر الرئاسية بالعاصمة اليمنية صنعاء استخدام مفرط للقوة من قبل قوات الحرس الخاص وقوات مكافحة الشغب محاولة فض المعتصمين السلميين.

وقد تم استخدام الغازات المسيلة للدموع والهراوات لتفرقة المعتصمين لإحياء مسيرة "الحياة 2" مما أدى إلى إصابة مجموعة من الشباب بينهم فتيات، كما تم اعتقال العديد من المعتصمين واقتيادهم إلى جهات مجهولة.

يأتى فض الاعتصام من قبل قوات الجيش بعد 30 ساعة من الحصار المفروض عليهم من قبل قوات الأمن المركزى، مما أدى إصابة بعضهم بإصابات طفيفة.





إيران تنفى امتلاك خامنئى لحساب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012 - 00:12
على خامنئى

طهران (د ب أ)

نفت إيران أمس الثلاثاء، أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية، آية الله على خامنئى، له حساب على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعى على الإنترنت.

وتحظر الدولة الإسلامية رسميا موقع فيس بوك، ويقول علماء الدين فى إيران، إن الموقع غير إسلامى وامتلاك عضوية به تعتبر خطيئة.

وثارت تكهنات الأسبوع الماضى بأن مكتب خامنئى قام بإنشاء حساب له على "فيس بوك"، الأمر الذى أنكرته إدارة الإنترنت الإيرانية، التى قالت إن الصفحة الجديدة، بالإضافة إلى الصفحات الأخرى السابقة أنشأها مؤيدوه.

وبالرغم من الإجراءات الصارمة التى تفرضها الحكومة، يمتلك 17 مليون إيرانى حسابات على الموقع الشهير، طبقا لإحصائيات رسمية صدرت فى شهر أكتوبر عام 2011.

وتحظر إيران أكثر من خمسة ملايين موقع إلكترونى، ولكن الإيرانيين يستخدمون برامج وسيطة وشبكات افتراضية خاصة لتصفح هذه المواقع.





إسرائيل تبدأ إجراءات بناء 942 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

القدس (أب)

تقدمت إسرائيل بمشروع لبدء إجراءات بناء 942 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية، فى إطار خطة جديدة لتسريع البناء بهدف تشديد قبضتها على المنطقة.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية فى إطار دولتهم المستقبلية، ويشددون على أن أى بناء للمستوطنات الإسرائيلية فى هذه المنطقة يقوض هذا المطلب.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية إن لجنة تخطيط حكومية انتقلت بهذا المشروع إلى مرحلة متقدمة، حيث طلبت من المقاولين تقديم عطاءاتهم لبناء هذه الوحدات السكنية، وبمجرد الموافقة على أى من هذه العطاءات، سيبدأ تشييد هذه الوحدات.

يشار إلى أن هذه الوحدات من بين نحو خمسة آلاف وحدة استيطانية جديدة أعلنت عنها إسرائيل الأسبوع الماضى.

وأطلق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو مشروع بناء المستوطنات لمعاقبة الفلسطينيين على حصولهم على وضع دولة مراقب غير عضو بالجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي.





يتعاون مع الـ"سي.آي.إيه"
صحيفة إسرائيلية: المتحدِّث باسم الخارجية السورية هرب إلى أمريكا


 قالت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية إن جهاد مقدسي، المتحدث الرسمي باسم الخارجية السورية، موجود الآن في الولايات المتحدة عقب حصوله على حق اللجوء السياسي بها.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن الصحيفة أن مقدسي يعمل مع وكالة المخابرات الأمريكية CIA وبعض الأجهزة الأمنية الأخرى محللاً للشأن السوري، وخصوصاً مع معرفته الكثير من الأسرار، سواء العسكرية أو السياسية عن النظام السوري.

وأوضحت الصحيفة أن لديها معلومات تفيد بأن مقدسي عقد صفقة مع الـ"CIA"، تقضي بهروبه إلى الولايات المتحدة عن طريق بيروت، والحصول بعد ذلك على حق اللجوء السياسي بها، مقابل كشفه عن معلومات سرية عن سوريا.

اللافت أن ما قالته ها آرتس نفسه، في عددها الصادر اليوم، كشفت عنه صحيفة الجارديان البريطانية، وبعض الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية الأخرى.

جدير بالذكر أن سوريا أنكرت دوماً تقارير تحدثت عن هروب مقدسي منها، زاعمة عبر بيانات رسمية أنه يقضي فترة إجازة تمتد شهراً فقط خارج البلاد، نتيجة لضغوط العمل عليه خلال الفترة الأخيرة. 




نتنياهو يوجه تهنئة ''خبيثة'' للمسيحيين العرب


 وجه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، رسالة تهنئة لمسيحيى العالم، جاءت مفعمة بالعنصرية والخبث ضد الشرق الأوسط والمنطقة العربية، مساء الاثنين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن المسيحية تتقلص فى المنطقة بسبب ما يتعرض له المسيحيين من خطر، فى حين لا يحدث هذا فى إسرائيل، التى تفخر بتاريخها الذى يتحلى بتسامحها الدينى وبتعدديتها - بحسب قوله.

ودعا نتنياهو المسيحيين لزيارة إسرائيل والأماكن المقدسة التى تنبع منها كل الديانات، حيث استفز مشاعر العرب والمسلمين بقوله: '' فى العام القادم زوروا عاصمتنا الأبدية.. القدس''.

أما الرسالة الكاملة التى وجهها نتنياهو عبر الفيديو الذى نشر مساء الاثنين، فقال'' حينما يستعد المسيحيون فى كل أنحاء العالم وفى إسرائيل للاحتفال بعيد الميلاد، أود أن أهنئكم جميعا بعيد الميلاد المجيد، وفى هذه الأيام تتقلص الطوائف المسيحية فى كل أنحاء الشرق الأوسط من ناحية العدد''.

وأضاف نتنياهو: ''الكثير من المسيحيين يتعرض للخطر، ولكن بالطبع لا يحدث هذا فى إسرائيل مطلقا.. تعيش هنا طائفة مسيحية قوية تنمو باستمرار وتشارك بشكل كامل فى نسيج حياة دولتنا.. إسرائيل تفخر بتاريخها الذى يتحلى بتسامحها الدينى وبتعدديتها''.

وتابع: ''إسرائيل ستستمر فى صون حرية العبادة للجميع، وإضافة لذلك سنواصل حماية أماكن العبادة التابعة للديانة المسيحية فى كل أرجاء بلادنا، ولن نقبل أى أعمال عنف أو ممارسة التمييز ضد أى مكان عبادة أيما كان.. هذا ليس نهجنا ولن نستطيع أن نقبل ذلك''.

وأكد: ''خلال احتفالكم بعيد الميلاد المجيد والأعياد المقدسة لكم، نأمل أن تتذكروا الأماكن التى تنبع منها الديانتين اليهودية والمسيحية، وحينئذ تعالوا وزوروا دولتنا العتيقة وشاهدوا بأعينكم''.

وأردف قائلا: ''زوروا الناصرة وبيت لحم واغتسلوا بمياه نهر الأردن وقفوا على شاطيء بحيرة طبرية، وفى العام القادم زوروا عاصمتنا الأبدية ''أورشليم'' القدس''.

واختتم نتنياهو خطابه قائلا: ''وفى العام القادم زوروا عاصمتنا الأبدية أورشليم القدس، كل عام وأنتم بخير، ياليتكم تحظون بعام يتحلى بالأمان والازدهار والسلام''.




بابا الفاتيكان يصلي من أجل ضحايا سورية

بابا الفاتيكان

 دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الثلاثاء إلى أن يحل السلام في سورية والدول الأخرى التي تمزقها الحروب في رسالته بمناسبة عيد الميلاد (كريسماس) وحث الصين على احترام حرية الاديان.

وقال البابا (85 عاما) في رسالته التقليدية إلى المدينة والعالم :" لعل السلام يحل بشعب سورية المجروح والمنقسم بشدة جراء الصراع الذي لا يفرق حتى بين العزل ويحصد أرواح ضحايا أبرياء"

وظهر بابا الفاتيكان الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش من الرواق الرئيسي بكنيسة الفاتيكان وتحدث بالايطالية أمام حشود غصت بهم ساحة القديس بطرس تحت سماء ملبدة بالغيوم. وبثت رسالته تليفزيونيا إلى مختلف أنحاء العالم.

وقال: "مرة أخرى أدعو إلى وقف سفك الدماء وتسهيل دخول مواد الاغاثة للاجئين والمشردين وفتح حوار في مسعى للتوصل لحل سياسي للصراع".

وتدور الحرب الأهلية في سورية منذ 22 شهرا. وقوبلت غارة قامت بها القوات الحكومية أمس الأول الأحد على مخبز في مدينة يسيطر عليها المعارضون بإدانة دولية واسعة النطاق، وقال نشطاء المعارضة إن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم في الغارة.

كما أعرب الحبر الأعظم عن تهانيه بمناسبة الكريسماس بـ 65 لغة من بينها اللاتينية والاسبانية والعربية واليهودية والهندوسية والمندارية والسواحلية وبلغته الأم الألمانية.

كما دعا مجددا إلى المصالحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين كما فعل في اليوم السابق بينما كان يحتفل بقداس عشية الكريسماس.

وتحول إلى دول الربيع العربي في شمال أفريقيا "ولاسيما أض مصر الحبيبة"، فحث "المواطنين (على ) العمل معا لبناء مجتمعات قائمة على العدل واحترام حرية وكرامة كل شخص".

كما وجه البابا نداءات من أجل السلام في مالي ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا ودعا المسيح مناصرة الحكام في أمريكا اللاتينية "في التزامهم بالتنمية ومكافحة الجريمة".



وخص الزعيم الروحي لكاثوليك العالم البالغ تعدادهم 1,2 مليار نسمة الصين التي يحكمها شيوعيون، حيث ينقسم الكاثوليك بين كنيسة تديرها الحكومة واخرى سرية موالية للفاتيكان.

وقال الفاتيكان: "لعل ملك السلام يتحول ببصره إلى القادة الجدد لجمهورية الصين الشعبية من أجل انجاز المهمة السامية التي في انتظارهم".

وأضاف: "أعرب عن أملي أنه بوفائهم بتلك المهمة سوف يحظون جميعا باحترام الاديان وبهذه الطريقة يمكنهم إقامة مجتمع قائم على روح الاخوة من أجل مصلحة ذلك الشعب النبيل والعالم بأسره".
الجدير بالذكر ان بكين والفاتيكان قطعتا العلاقات عام 1951 بعدما اعترف الحبر الأعظم بحكومة تايوان وهي الجزيرة التي يعتبرها الحزب الشيوعي الحاكم في الصين إقليما منشقا.







إيران تجري تدريبات عسكرية بمضيق هرمز الشهر الجارى

إيران تجري تدريبات عسكرية بمضيق هرمز
طهران / قال قائد في البحرية الإيرانية اليوم، الثلاثاء، إن إيران ستبدأ تدريبات بحرية تستغرق ستة أيام فى مضيق هرمز فى نهاية الأسبوع الحالي وهى تدريبات تهدف إلى إستعراض القدرات العسكرية الإيرانية في هذا الممر الحيوي لشحن النفط والغاز.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن حبيب الله سيارى قوله، إن تدريبات "ولاية 91" ستجري من يوم الجمعة حتى الأربعاء فى منطقة مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع في مضيق هرمز وخليج عمان وأجزاء شمالية من المحيط الهندى.

وقال مسئولون إيرانيون، إن إيران ستغلق المضيق الذي يمر به 40% من صادرات النفط العالمية المحمولة بحراً- إذا تعرضت لهجوم عسكرى بسبب برنامجها النووى المثير للجدل.





تحطم طائرة عسكرية تقل 27 شخصاً في كازاخستان

أ ف ب- ألماتي (كازاخستان):
 تحطمت طائرة عسكرية من نوع أنطونوف-72، تقل 27 شخصاً اليوم الثلاثاء، قرب مدينة تشيمكند في جنوب كازاخستان، كما أعلنت أجهزة الأمن في هذه الجمهورية الواقعة في آسيا الوسطى.

وبحسب وكالتي إنترفاكس، وريا نوفوستي، فإن كل ركاب الطائرة قُتلوا، وهو ما لم تؤكده السلطات بعد.




إلزام مستخدمي الإنترنت في الصين بأسمائهم الحقيقية

إلزام مستخدمي الإنترنت في الصين بأسمائهم الحقيقية
بكين / ذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين اليوم الثلاثاء إن الصين قد تلزم مستخدمي الإنترنت بالتسجيل بأسمائهم الحقيقية عند التقدم بطلب لشركات الإنترنت في توسيع لسياسة معمول بها بالفعل في مواقع التدوين المصغر سعيا للحد مما يصفه المسؤولون بالشائعات والسوقية.

وذكرت صحيفة حكومية أن القانون الذي جرت مناقشته هذا الأسبوع يعني أن الصينيين سيضطرون إلى تقديم بطاقات هويتهم الحكومية عند توقيع عقود الهاتف الأرضي أو استخدام الإنترنت من الهاتف المحمول.

وقالت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني في صفحتها الأولى "يجب أن يواكب القانون تطوير الإنترنت لحماية مصالح الناس" وذلك في تكرار لدعوات مماثلة تناولتها وسائل الإعلام الرسمية خلال الأسبوع المنصرم.

وأضافت "بهذه الطريقة فقط يمكن للإنترنت لدينا أن تكون صحية بشكل أكبر وأكثر تهذيبا وأمنا"، ويقول العديد من مستخدمي الإنترنت في الصين إن القيود تهدف بوضوح إلى مزيد من التكميم للنقاش على الإنترنت والذي كثيرا ما يكون لاذعا وصاخبا ومجهول المصدر.

ولا يوفر مناخ الإنترنت في الصين فرصة كبيرة للنقاش المفتوح، وأضاف البعض أن القانون قد يمنع أيضا المواطنين من فضح الفساد على الإنترنت إذا خافوا من انتقام المسؤولين منهم.





مسلمون يرشقون مسيحيين بالبيض الفاسد بسبب الاحتفال بعيد الميلاد بإندونيسيا

مسلمون يرشقون مسيحيين بالبيض الفاسد

بيكاسي- إندونيسيا (ا ف ب)
أعلنت الشرطة وشهود عيان أن أكثر من 200 مسلم إندونيسى رشقوا، اليوم الثلاثاء، بالبيض الفاسد مسيحيين كانوا يريدون إحياء قداس الميلاد قرب جاكرتا، على أرض خلاء، يريدون تشييد كنيسة عليها.

وكان حوالى مئة مسيحى يريدون إقامة قداس الميلاد على أرض تبعد 30 كلم من جاكرتا، يطالبون ببناء كنيسة عليها، وهو مشروع حظرته الحكومة المحلية فى 2009، ومنذ ذلك الحين يتجمع مسيحيون من البروتستانت قرب قطعة الأرض لإحياء قداس الأحد، إلا أن السكان قاموا بقطع الطريق المؤدية إلى الموقع.

ويعترف الدستور فى إندونيسيا، أكبر بلد إسلامى عدديا فى العالم، مع 240 مليون نسمة، بحرية العقيدة، لكن مراقبين يؤكدون أن هناك تعصبا متناميا حيال الديانات الأخرى.

وتضاعفت الحوادث فى الأشهر الماضية ضد الكنائس فى إندونيسيا والأقليات المسلمة غير المعترف بها من قبل التيار المسلم المهيمن.











مصارع سابق في WWE يشهر إسلامه


 أشهر بطل المصارعة الحرة WWE الياباني السابق، أنطونيو إينوكي، إسلامه.وحسب صحيفة "تريبيون إكسبريس"، فأن عضو قاعة المشاهير بـWWE والمتوج سابقاً ببطولة الوزن الثقيل في اتحادي WWF وWWE قد أشهر إسلامه مؤخراً في باكستان، وأنه اتخذ قراراً بتغيير اسمه من أنطونيو إينوكي إلى محمد حسين.

وأنطونيو إينوكي أو محمد حسين هو من مواليد يوكوهاما عام 1943 ، ودخل إلى قاعة المشاهير الخاصة بـWWE في عام 2010.

وحصل المصارع المعتزل على حزام الفنون القتالية المختلفة وبطولة الوزن الثقيل، وحزام الفنون القتالية المختلطة مرتين.





ميسى يتصدر قائمة أفضل 100 لاعب في العالم

اللاعب ليونيل ميسي
لندن / تصدر الأرجنتيني، ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة الأسباني، قائمة أفضل 100 لاعب في العالم لعام 2012، وفقاً لما أعلنته المصادر الإخبارية البريطانية، متفوقاً على البرتغالي كريستيانو رونالدو، صانع ألعاب ريال مدريد الأسباني، الذي حل ثانياً فى القائمة.

فى ذات الصدد، تصدر إيكر كاسياس، حارس الريال، قائمة أفضل الحراس في العام للعام ذاته، بعدما إحتل المركز الـ 12 في قائمة أفضل 100 لاعب، متفوقاً على جانلويجى بوفون، حارس يوفنتوس الإيطالي، الذي حل في المركز العشرين، ومانويل نوير حارس بايرن ميونيخ الألماني، وبيتر تشيك حارس تشيلسي الإنجليزي، وجو هارت، حارس مانشستر سيتي الإنجليزي، على 





صور / أسعد لحظات العام 2012

صغير باندا يخضع لفحوص في حديقة حيوان سان دييغو


فتاتين على عربة نقل خضار أثناء هطول الأمطار


قدامى المحاربين في كوريا الشمالية يحيون بعضهم في يوم عيد النصر


استقبال "جوناثان" أحد الناجين من غرق السفينة السياحية كوستا الإيطالية كونكورديا، من قبل والديه لدى وصوله الى الهند


الرئيس الأميركي باراك أوباما يعبر عن استغرابه بينما يقوم جوي هودي من أريزونا بإطلاق حلوى مارشميلو من مدفع المارشميلو الخاص به


رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ "دونالد تسانغ" لدى وصوله نيوزيلندا


جندي أمريكي يعانق أحد الشيوخ في أفغانستان


فتاة صينية تلعب بين زوجين من تماثيل الكرتون خارج مركز تجاري في بكين


عودة "ليو يانغ" (32 عاما) أول رائدة فضاء صينية


عقد قران ضفدع وضفدعة في الهند فى محاولة لإنزال المطر


احتفال فريق ناسا بنجاح رحلتهم إلى المريخ


صبي أفغاني يقف بجوار حماره خارج سوق الأخشاب في كابول


" غافن شو" يعانق والده الرقيب "آدم شو" خلال حفل استقبال الجنود العائدين من أفغانستان بولاية كولورادو






مغامر يتسلق شلال متجمد بارتفاع 137 متراً


قام مغامر سويسري بتسلق شلال متجمد يبلغ طوله 137 متراً، وقد التقط المصور "رينر إيدر" هذه اللحظات الخطيرة.

وقد نشرت الديلي ميل البريطانية صور تسلق "والتر" لهذا الشلال المتجمد في إحدى القرى السويسرية المشهورة بجمال طبيعتها.
ويقول "والتر" إنه أراد تسلق الشلال المتجمد رغم الخطورة، لكنه استطاع تنفيذ المخاطرة دون أي عوائق، وكان مقبلاً على إعادة الكرة لولا تغير الأحوال الجوية.







شواطئ بيضاء وغابات حمراء وجبال سوداء
الجمهورية العذراء "جزر القمر".. أعجوبة السياح


هل شاهدت الشواطئ البيضاء اللامعة التى ترى القاع وأنت على الشاطئ وكأنه لوحة زجاجية؟ هل شاهدت الغابات المزدهرة بالورد الأحمر على أغصان الأشجار وعلى البراري؟ هل شاهدت يوماً جبلاً أسود مليئاً بالأحجار البركانية غير الموجودة في العالم؟ كل ما سبق يوجد في "جزر القمر" تلك الدولة العربية الإسلامية التي تقع بالقرب من السواحل الجنوبية الشرقية لقارة إفريقيا وعاصمتها "موروني"، واستقلت في 6 يوليو عام 1975م.

وقد انتشر الإسلام في جزر القمر نتيجة توافد القوافل التجارية عليها في العصر الذهبي للإسلام، وأسروا سكانها بالأخلاق والتعاليم الإسلامية السمحة.

وتبلغ مساحتها 1862 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل مساحة الرياض وضواحيها؛ لذلك تعد ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة، وتتكون من مجموعة من الجزر البركانية.

وتعد طبيعة الأراضي في هذه الجزر بركانية، كما أنها تحتوي على الكثير من البراكين النشطة، ويعد بركان "كارتالا" هو أشهر البراكين في الجزيرة وفي العالم، ويقع في جزيرة "نجازيجيا".

يبلغ عدد سكان جزر القمر 512 ألفاً، منهم العرب والأفارقة، ويسكن بها أُناس من أصول آسيوية، ويدين معظم السكان بالدين الإسلامي، وتعد العملة الرسمية فيها هي الفرنك القمري.

وتنتشر بين السكان الكثير من اللغات منها: العربية والفرنسية واللغة القمرية التي هي خليط بين اللغة العربية والسواحيلي، وهي اللغة الأكثر انتشاراً بين السكان، حيث إنهم تأثروا بالتجار العرب المسلمين الذين كانوا يحطون رحالهم لديهم ويتعاملون معهم.

وتتمتع الجزر بمناخ استوائي بحري، وتتغير درجات الحرارة على مدار اليوم، وتبلغ درجة المياه حولها 25 درجة مئوية، وتمر الجزر بفصلين خلال السنة: الأول يتمتع بالحرارة والرطوبة العالية من شهر نوفمبر إلى إبريل، والثاني يكون الطقس جافاً من مايو إلى أكتوبر، وتهطل الأمطار في كلا الفصلين، وتتعرض الجزر للأعاصير بشكلٍ مستمر، وتصل درجة الحرارة على قمة الجبل البركاني "كارتالا" إلى صفر درجة مئوية.

ويمكن الوصول إلى مطار "هاهايا" في العاصمة "موروني" عن طريق الخطوط الجوية الكينية أو اليمنية، أو عن طريق مدغشقر، أو يمكنك السفر إليها عن طريق بعض الرحلات من دبي إلى موروني، ويمكنك التوجه إلى أحد الفنادق عن طريق التاكسي أو الليموزين إلى أحد الفنادق هناك، ولا يتطلب دخولها فيزا، حيث يمكنك الحصول عليها في المطار بمقابل مالي.

الطبيعة خلابة لم تصل إليها أيادي البشر، ولم يمتد لها التلوث البيئي وشواطئها الرائعة الذهبية والبيضاء المليئة بالنخيل والأشجار، ولكن السياحة بها ضعيفة على الرغم من جمالها، فهي غير معروفة بالنسبة للكثير من الناس، سواء العرب أو الأجانب، كما أن شعب الأرخبيل -على الرغم من قلتهم- إلا أنهم ودودون وراضون بعيشهم البسيط للغاية.













فندق 5 نجوم من حاويات السفن


تعد حاويات السفن من المشكلات لصعوبة التخلص منها، لكن الصين نجحت في التغلب على تلك المشكلة من خلال إعادة استغلال الحاويات في بناء فنادق فخمة 5 نجوم يمكن الإقامة فيها.

فندق "زيانغ يانغ براي" قام بتصميمه مكتب إنشاءات في الصين ويتكون من 35 حاوية مقامة على أرض بقرية "نان دزان كن"، وقد وفر بناء الفندق 30% من الهدر الذي ينتج عادة في حالات البناء التقليدية، كما تم توفير 60% من المياه والإسمنت المستخدمين في البناء.
يحتوي الفندق على 21 غرفة لإقامة الزوار، كما يوجد به صالة ومطعم وحمامات وساحة لإقامة الحفلات والمناسبات المختلفة، ويمكن للنزلاء الاختيار بين غرف باتساع 20 أو 40 قدماً وكلها تحتوي على أثاث خشبي وبلاط ونظام إضاءة وحوائط مدهونة بلون أزرق رمادي.
وقد تم فتح نوافذ في كل حاوية من الأسفل لمنح المكان المزيد من الإضاءة الطبيعية، ووضعت كل حاوية منفصلة بموقع الفندق ويحيط بها أرض خضراء، وتوجد ممرات تصل بين الحاويات وأجزاء الفندق المختلفة.












أخطر البلاد على الصحفيين


مهنة الصحافة، هي مهنة نبيلة تتعلق بنقل الواقع وتوضيح الحقيقة الكاملة للقراء بشكل حيادي بعيداً عن النفاق، ولكن في كثير من البلدان الديكتاتورية، يصبح الصحافي هدفاً دائماً للسلطات حتى يتم إعاقته عن إتمام عمله، دعونا نتعرف على هذه البلدان وأشهر الحوادث التي واجهها الصحافيون هناك.

1
الصومال
حكومة الصومال تعرف بفشلها الدائم، فهي لم تقم بدعم البنية التحتية للدولة، ولذلك فحماية الصحافيين سواء كانوا أجانب أو محليين هو أمر شبه مستحيل، وتشهد الدولة حملات اغتيال عديدة للصحافيين منذ عام 1948 وحتى وقتنا هذا، فمنذ عدة شهور قليلة تم اغتيال 3 صحافيين لبنانين وهم يجلسون في مقهى في مقديشو عن طريق تفجير قنبلة.
2
روسيا
الصحافة المطبوعة هي التي يواجه العاملون فيها خطر الاغتيال أكثر من أي مجال آخر داخل روسيا، فـ70% من الصحافيين المغتالين في الفترة من 1954 وحتى 1992 كان لهم علاقة مباشرة بتغطية الأحداث السياسية وكشف ملفات الفساد، أو التطرق إلى ملفات الجريمة والمنظمات الإجرامية.
3
الجزائر
منذ عام 1992 وحتى الآن، تم قتل 60 مراسلاً في الجزائر، معظمهم تم قتله على يد مجرمين "مجهولين" ولم يتم التعرف عليهم بعد، بسبب تصوير جرائم فساد أو أشياء تدين جماعات بعينها، ومنذ عدة شهور، تم اغتيال صحافيين يعملون بجريدة Le Soir d’Algérie عن طريق تفجير قنبلة مفخخة في سيارة تتواجد خارج المبنى الذي يتواجدون فيه، وهو الأمر الذي تسبب في وفاة 15 شخصاً آخرين.
4
الفلبين
خلال تغطية أحداث الفساد الفلبينية تم قتل حوالي 37 مراسلاً صحافياً، وهناك معلومات مسربة تتحدث عن خطف الصحافيين وتعذبيهم، كما يشتبه أن 70% من مرتكبي هذه الجرائم أعضاء بارزين في الحكومة، آخر تلك الحوادث تمت في 2010 أثناء الانتخابات الرئاسية عندما تم تهديد المذيع "روميو أوليا" وتحذيره من تناول تقارير تتعلق بالفساد مجدداً، وهو ما لم يتم وترتب عليه قتله في جريمة غامضة لم يعرف المسؤول عنها بعد.
5
العراق
توفي أكثر من 151 صحافياً حتى وقتنا هذا في العراق، معظمهم مراسلين أثناء تبادل إطلاق النار وحوادث الإرهاب، وفي عام 2007 قامت القناصة المتواجدة على أسطح المباني باغتيال مذيع بقناة كويتية عن عمد بسبب تغطيته للقضايا الإسلامية داخل العراق خاصة وأنه شيعي.





النظام الغذائي والفاكهة يوميا للوقاية من الربو

البرتغال / أوضحت دراسة أجراها باحثون من جامعة "بورتو" البرتغالية، أن حدة مرض الربو عند البالغين تتراجع بنسبة 80%، عند تطبيق نظام غذائي يشبه ذاك المعمول به في بلدان حوض البحر المتوسط، الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، شريطة أن يتضمن النظام المذكور ما لا يقل عن 300 جرام من الفواكه يوميا.

ويجب أن يكون عماد النظام الغذائي في داء الربو، الخضار والفواكه، وحبذا لو وقع الاختيار على الأغذية الطازجة المنتجة طبيعيا "بيو" من أجل الحد، قدر المستطاع، من الملوثات والمركبات الكيماوية والإضافات المجهولة.

ويزخر الخضار والفواكه بمضادات الأكسدة، مثل بيتاكاروتين والفيتامين سي وفيتامين إي والسيلينيوم والزنك والمغنيزيوم، التي يعتقد أنها تملك قدرة على حماية الجهاز التنفسي من العمليات الالتهابية التي تعبد الطريق أمام مرض الربو.

أيضا يجب الحرص على تأمين ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي بينت البحوث أهميتها في إبعاد مشكلات الربو، والتقليل من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة.

ومن المعروف أن داء الربو القصبي لا يشفى نهائيا في حالات كثيرة، وعوارضه تزور المريض حين تتوافر العوامل التي تساهم في اندلاعه، ويمكن للأدوية الفعالة أن تجعل المصاب به يعيش حياة طبيعية هادئة بعيدا عن العوارض المزعجة والنوبات المنغصة.

وإذا كانت الأدوية مفيدة في لجم نوبات الربو، فإنه يجب عدم إغفال دور الغذاء في هذا المجال.





أغلى ثمرة أناناس في العالم بـ 7286 ريالاً

فيما قد يكون من أغرب أسعار الفاكهة في العالم، ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه تم إنتاج أغلى ثمرة أناناس على الإطلاق، إذ يبلغ سعرها 1200 جنيه إسترليني (7300 ريال سعودي).

الفاكهة تم زراعتها ونمت معتمدة على روث وبول الخيول باستخدام طرق العصر الفيكتوري والتي تتضمن استخدام 30 طناً من القش، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".
وقد تم زراعة الأناناس في حدائق "لوست غاردن أوف هيليغان" بمقاطعة "كورنوال" الإنكليزية حيث تم إنتاج 8 ثمرات كل واحدة بالتكلفة المذكورة.
وذكر "جيمس ستيفنس"، المتحدث الرسمي باسم الحدائق، أن العاملين فقط هم من تذوقوا الفاكهة كشكر على مجهودهم في الاعتناء بزراعتها، واصفاً طعم الفاكهة بالشهي وبلا مثيل له.
وأضاف المتحدث أنهم كانوا يرغبون في استخدام 90 طناً من روث الخيول لتسميد شتلات الأناناس خلال العام الذي تستغرقه للنمو، إلا أن الحصول على ذلك النوع من السماد ونقله تكلفته ليست بالهينة، حيث كافحوا للحصول على سماد جيد إلى جانب استخدام دفايات كهربائية، مشيراً إلى أن الفاكهة قد تستغرق سنتين للنمو لذا فالسعر مناسب لتكلفة المشقة والوقت.





موقع "تويتر" ينشر قائمة بأبرز تغريدات 2012


نشر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أبرز التغريدات التي تداولها مستخدمو الموقع حول العالم خلال عام 2012.

وكانت أكثر التغريدات التي تم إعادة نشرها من قبل المستخدمين، هي تغريدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عند فوزه بالانتخابات الرئاسية لولاية ثانية، حيث قال فيها: "أربع سنواتٍ إضافية"، وتم إعادة نشر هذه التغريدة أكثر من 180 ألف مرة.

كما برزت تغريدة للمغني الأمريكي الشاب، جاستن بيبر، حيث ماتت إحدى معجبيه بعمر الست أعوام بسرطان للدماغ، ونشر المغني تعازيه بفقدانها بتغريدة أعيد نشرها من قبل أكثر من 220 ألف مستخدم لتويتر.

ومن المواضيع الأكثر تداولاً في تغريدات المشتركين حول العالم خلال هذا العام، برزت الحرب السورية في الصدارة، بالإضافة إلى الشكر المقدم للخدمات الطبية الوطنية في بريطانيا، بالإضافة إلى تداول أخبار الأمير هاري وأفغانستان.

ومن السياسيين البارزين على موقع تويتر احتل رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، المرتبة الأولى، ثم تلاه الحديث عن حزب المحافظين البريطاني "توري"، وكان المرشح للانتخابات الأمريكية، ميت رومني، من أبرز الشخصيات السياسية التي تم تداولها بين المشتركين.

أما أبرز المواضيع الثقافية التي تم تداولها تمحورت حول التصوير والموسيقى، وكان مغني الراب الأمريكي، ريك روس، من أكثر الموسيقيين الذين تناقلت أخباره بين المشتركين، واحتل فيلم "هنغر غيمز" المرتبة الأولى في تفاعل "المغردين" مع بعضهم.

CNN





كاميرا في حجم طابع البريد تسجل لحظات حياتك


ينتظر العالم الكاميرا المثيرة للجدل Memoto التي تشبه طابع البريد في حجمها ويمكن وضعها على الملابس لتسجل كل لحظة من حياة مرتديها.

ويرى بعض المستخدمين أن هذه الكاميرا ستسهل عليهم خلق أرشيف رقمي لأنفسهم، في حين رأى آخرون أنها تعتبر تدخل سافر في الحياة الشخصية نظراً لأنها تقوم بتصوير كل لحظة في حياة مقتنيها، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويمكن استخدام صور الكاميرا أو مقاطع الفيديو لاسترجاع ذكرى ما أو لمحاولة إيجاد شيء مفقود قد تكون الكاميرا سجلت لحظات وضعه في مكان ما، مع ميزة تحميل الصور أو مقاطع الفيديو على الإنترنت، لتترك أرشيف رقمي لمستخدمها، وهي تلتقط صورة كل 30 ثانية بشكل تلقائي.
وتكلف الكاميرا 173 جنيه إسترليني (1050 ريال سعودي). ويتوقع لها انتشار واسع النطاق في بريطانيا خلال عام 2014.







آيسر تستعد لإطلاق حاسب لوحي بسعر 99 دولاراً أمريكياً
تخطط لإطلاق حاسب لوحي منخفض التكلفة يعمل بنظام "ويندوز 8"



تستعد شركة "آيسر" التايوانية المتخصصة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية لطرح حاسب لوحي جديد بسعر منخفض التكلفة، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان شركة "آسوس" التايوانية عن استعدادها لإطلاق نسخة جديدة من جهازها اللوحي المشترك مع عملاقة البحث "جوجل" الشهير باسم "نيكسوس 7"، وذلك وفقاً لما ورد في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

لذا وبعد هذا النجاح الذي حققه الإصدار الأول من جهاز "نيكسوس 7"، قرر عدد من الشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات تجهيز حواسيب لوحية بنفس قطر الشاشة، نظراً لاستقطابها شريحة واسعة من الجمهور، وشركة آيسر واحدة من هذه الشركات.

وحسب "آيسر" فإن الجهاز الذي يحمل مبدئياً الاسم الرمزي "Iconia B"، سيتم طرحه بالأسواق بحلول الربع الأول من العام المقبل، وسيأتي مزوداً بمعالج ثنائي الأنوية تم تطويره من قبل شركة "MediaTek" بسرعة 1.2 غيغاهيرتز، ويعمل بنسخة "أندرويد 4.1.2" المعروف باسم "جيلي بين"، بشاشة عرض دقتها 600×1024 بيكسل، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 512 ميغابيكسل.

ومن المتوقع أن تكشف "آيسر" عن تفاصيل أكثر عن الجهاز خلال مشاركتها فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "CES 2013" الذي سينعقد الشهر المقبل بمدينة لاس فيغاس الأمريكية.

كما تخطط الشركة لإطلاق حاسب لوحي منخفض التكلفة أيضاً يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" العام المقبل.




سيارة رولزرويس غوست المعدلة لمحبي الفخامة


كشفت شركة "والد إنترناشونال" عن حزمة تعديلات جديدة رائعة لسيارة "رولزرويس غوست" تحمل اسم "بلاك بيسون إيدشن" تمنحها شكلاً رائعاً ومميزاً.

التعديلات التي حصلت عليها سيارة "رولزرويس غوست" تضمنت من الخارج مجموعة إيروديناميكية عبارة عن صدام أمامي جديد وحواف جانبية وديفيوزر خلفي وسبويلر مصنوعين من ألياف الكربون.
وقد عرضت الشركة مجموعة التعديلات مقابل 18.2 ألف دولار (68.3 ألف ريال سعودي) وفي حالة الرغبة في الحصول على المزيد فالشركة تعرض مجموعة إضافية من قطع الغيار التي يمكن إضافتها للسيارة لتمنحها أداء أفضل.
التعديلات الإضافية تتضمن نظام تعليق ونظام عادم رياضي جديد بالإضافة إلى مجموعة من العجلات وكلها مقابل سعر معقول.








--