السبت، 20 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





إعفاء خالد بن سلطان من منصبه بناء على ما رفعه ولي العهد
أمر ملكي بتعيين فهد بن عبد الله نائباً لوزير الدفاع

واس- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أمراً ملكياً بإعفاء الأمير خالد بن سلطان من منصبه كنائب لوزير الدفاع، وتعيين الأمير فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن نائباً لوزير الدفاع.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 144

التاريخ : 10/6/1434هـ

بعون الله تعالى

نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 228 بتاريخ 9/12/1432هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3/3/1414هـ.

وبناءً على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بكتابه رقم 1/1/2/12857 وتاريخ 7/6/1434هـ.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يُعفى الأمير / خالد بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع من منصبه.

ثانياً: يُعين الأمير / فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.




السيرة الذاتية للأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع الجديد

 
حصل الأمير فهد بن عبدالله بن محمد الذي صدر ظهر اليوم (السبت) أمر ملكي بتعيينه نائبا لوزير الدفاع على الماجستير في العلوم العسكرية، وكان آخر منصب تقلده هو قائد القوات البحرية الملكية السعودية.

وشغل سموه عددا من المناصب قبلها، حيث عمل على سفن جلالة الملك، كما بالوحدات العائمة بالقاعدة البحرية ثم مديراً لإدارة التدريب بالقوات البحرية، فيما عُين بعد ذلك رئيساً لهيئة العمليات بالقوات البحرية، ثم مديراً لمكتب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ثم نائباً لقائد القوات البحرية.

كما حصل الأمير فهد على عدد من الدورات الرئيسية، منها دورات بحرية تأسيسية بالولايات المتحدة الأمريكية ودورات بحرية في المملكة المتحدة ودورات بحرية متقدمة في جمهورية باكستان الإسلامية ودورة أركان بحرية بالولايات المتحدة الأمريكية ودورة القيادة والأركان من كلية الحرب البحرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونال سموه العديد من الأوسمة، منها وسام الملك عبدالعزيز ووسام الملك فيصل ووسام القوات البحرية ونوط الإدارة من الدرجة الأولى ونوط القيادة ونوط درع الجزيرة ووسام تحرير الكويت وميدالية التقدير العسكرية إضافة إلى أوسمة وطنية أخرى ودولية.




تدشين جسر بريمان الجديد نهاية رجب.. وزير النقل:
اكتمال محطتين للقطار العام الحالي والتشغيل التجريبي 2014م

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

علمت «عكاظ» من مسؤول في مشروع قطار الحرمين، أن جسر بريمان الجديد سيتم تدشينه نهاية شهر رجب المقبل، لإطلاق الحركة المرورية للمركبات على الجسر في جميع الاتجاهات.
وشهدت جدة اكتمال عدد من الجسور على طريق الحرمين، لتتماشى مع مسار القطار، ويجري العمل لهدم جسر الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) إلى جانب إنشاء جسرين لربط محطة القطار، أحدهما ارتفاعه 24 مترا والآخر 15 مترا.
وأكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن العمل في محطتي القطار في المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية سينتهي في 2013، ومع نهاية 2014م سيتم التشغيل التجريبي للقطار من المدينة المنورة لجدة والعكس.
وأوضح أن العمل يجري في كامل المسار وفق خطة مدروسة، مع تكثيف للمعدات والعمالة العاملة سواء في المحطات أو المسار، وقال: «بدأ العمل في المرحلة الثانية بتسليم 100 كيلو من المسار بين رابغ والمدينة مع بدء إجراءات الاستلام للمسار»، مضيفا أن المرحلة الثانية وقع عقدها في صفر الماضي، وتمت ترسية أعمال هذه المرحلة من مشروع قطار الحرمين السريع على ائتلاف الشعلة المكون من عدد من الشركات السعودية والإسبانية ذات الخبرة في تصنيع وتشغيل وصيانة القطارات فائقة السرعة في العالم.
وعلمت «عكاظ» أنه مع نهاية العام الجاري سيتم الانتهاء من مسار قطار الحرمين لتسليمه لمقاول المرحلة الثانية للبدء في عمل تمديد قضبان القطار وعمل الإشارات وجلب عربات القطار التي يتم تصنيعها في إسبانيا.




أمير المدينة المنورة: قرارات الملك تخفف مشكلة الإسكان وتزيد تملك المواطنين للمنازل

الأمير فيصل بن سلمان

«الاقتصادية» من الرياض

أكّد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أن القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الخاصة بموضوع الإسكان ستكون لها مردود كبير في تخفيف مشكلة الإسكان، وستزيد من تملّك المواطنين للمنازل بنسبة كبيرة.

وبهذه المناسبة، رفع أمير منطقة المدينة المنورة أصدق عبارات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة صدور الأمر الملكي القاضي بمنح المواطنين أراضي مطورة وقروضا لبناء مساكن عليها، وكذلك نقل اختصاص تطوير المخططات والأراضي السكنية لوزارة الإسكان. وقال إن مثل هذه القرارات الحكيمة ليست بغريبة، فهي تأتي استمراراً لقرارات خادم الحرمين الشريفين التي من شأنها الاهتمام بالمواطن ومصلحته وتأمين سبل العيش الكريم له، داعياً الله - سبحانه وتعالى - أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها.



اتفاقية تعاون بين «أم القرى» وجمعية أسرتي بالمدينة


محمد سميح (مكة المكرمة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بعد غد حفل توقيع اتفاقية تعاون بين كرسي الدكتور محمد عبده يماني لإصلاح ذات البين بجامعة أم القرى وجمعية أسرتي للزواج ورعاية الأسرة (أسرتي) بالمدينة المنورة. وسيمثل توقيع الاتفاقية من جانب (أسرتي) رئيس مجلس إدارة الجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالباري الثبيتي، ومن جانب الكرسي وكيل معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الدكتور نداء بن مصطفى بوقري، وذلك بقصر سمو الأمير فيصل بن سلمان بالمدينة المنورة. وبين المشرف على الكرسي الدكتور صالح بن عبدالله الفريح أن هذه الاتفاقية تتماشى مع رؤية وأهدف الكرسي ولتحقيق جملة من الأمور، منها النهوض العلمي والعملي بإصلاح ذات البين والشفاعة الحسنة ونشر ثقافتهما في المجتمع، من خلال إجراء البحوث العلمية في مجال إصلاح ذات البين والشفاعة الحسنة وإقامة الندوات وورش العمل وحلقات النقاش حول قضايا إصلاح ذات البين والشفاعة الحسنة لدراسة أولوياتها وواقعها واحتياجاتها وإشكالاتها والحلول المقترحة وما يتبع ذلك، مشيراً إلى أن الكرسي يعد معنياً وملماً بجانب التدريب والتأهيل. وأشار الدكتور الفريح إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن حزمة من الاتفاقيات التي سيوقعها الكرسي مع عدد من الجهات ذات الاهتمام المشترك داخل المملكة وخارجها.




جولة"الاقتصادية" تكشف عن تزايد الإقبال على الشراء محليا
غياب الشاشات يسمح بتفاوت أسعار الذهب بين المحال

شكّل قرب مواسم الأفراح والزواج فرصة لشراء الذهب بأسعار منخفضة. تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

أظهرت جولة قامت بها ''الاقتصادية'' على محال الذهب والمجوهرات في المدينة المنورة وجود إقبال متزايد من المتسوقين على الشراء بعد الانخفاضات الحادة التي شهدتها الأسعار العالمية.

لكن التساؤل الذي يطرح نفسه: هل تلتزم هذه المحال بالأسعار العالمية اللحظية؟ وما مدى رضا المتسوقين والمشترين عنها؟

كشفت ''الاقتصادية'' خلال جولتها عن وجود فروقات في الأسعار بين محل وآخر مما قد يُدرج تحت مسمى ''الغش التجاري''، كالتلاعب في سعر العيار والوزن. ففي أحد المحال، اشترت سيدة ذهبا عياره 18 بسعر 192 ريالا للجرام، لكن بعد ذلك بلحظات قدم البائع النوع نفسه والعيار لسيدة أخرى بسعر 175 ريالا للجرام، ولدى سؤال البائع عن سبب التغيير في السعر قال: ''لا يوجد لدي جهاز لمتابعة الأسعار، أتلقى تعليمات صاحب المحل بشكل يومي بالبيع بسعر معين يحدده، وغالبا ما يكون له حد نهائي لا يسمح لي بتجاوزه''.

ويضيف البائع أنه لا يملك أجهزة ذكية لمتابعة الأسعار في كل لحظة، ولا يتقيد بتسعيرة واحدة؛ لكن، ووفقا لتعبير البائع: ''السعر يتم حسب الزبون''.

وقال البائع، الذي اشترط عدم إظهار صورته أو هويته: ''أحيانا نتعرض لخسائر من خلال النزول المفاجئ لأسعار الذهب، ففي الأسبوع الماضي اشترينا كيلو من الذهب بـ 146 ألف ريال، ثم هبط إلى 138 ألف ريال''، وتابع ''علينا تعويض خسائرنا''.

وفي محل آخر أظهر البائع ثباته على تقديم أسعار موحّدة لجميع الزبائن. ولدى سؤاله عن سبب عدم وضع شاشات تعرض حركة الأسعار بالعملة المحلية أجاب قائلا: ''من يضعها؟ لا يوجد محل يضعها''.

وأفاد بأنه يوفر الذهب المصَنّع من عيار 18 و 21 و 24، وأن الطلب خلال الفترة الحالية يشتد على الذهب السنغافوري والمحلي، خاصة بعض الماركات المتعارف عليها، وأضاف: ''الذهب الهندي من أجواد أصناف الذهب والمجوهرات، لكن لا نقوم بتوفيره نظرا لارتفاع أسعاره''.

وأكد أن المحل يشهد حاليا حركة نشطة في البيع بعد انخفاض الأسعار عالميا، مضيفا: ''المواطنون وخصوصا السيدات يرون في تراجع أسعار الذهب فرصة للشراء''.

وغير بعيد عن هذا المحل، اكتظ محل آخر لبيع الذهب والمجوهرات بالزبائن والباعة أيضا الذين بلغ عددهم أربعة بائعين، حيث خلا المحل من أي جهاز يوضح حركة الأسعار التي تتغير بين لحظة وأخرى، كما لوحظ أيضا انخفاض الثقافة الشرائية لدى المشترين الذين لم يحرصوا على طلب فاتورة الشراء.

وطالب مشترون خلال جولة الاقتصادية بإلزام محال الذهب بالتقيد بسعر البيع، من خلال تركيب شاشات إلكترونية صغيرة توضح الأسعار للمشترين، ''ليأخذ كل ذي حق حقه دون مبالغة أو زيادة غير مبررة''.

وفي هذا الإطار دعا الدكتور محمد الحربي، وهو مختص في الشؤون الاقتصادية، المستهلكين إلى زيادة ثقافتهم التسويقية، تجنباً لشراء مواد وأصناف من الذهب بأسعار أعلى من سعرها الحقيقي، وذلك عبر الاطلاع والاهتمام والمتابعة المستمرة للأسعار قبل الشراء بوقت يسير.

وأكد على ضرورة التزام أصحاب المحال بالسعر الذي يبلغه الذهب وقت الشراء، وزيادة الشفافية من خلال تركيب أجهزة ذكية، أو شاشات تفصح عن السعر الحقيقي عند البيع.




"أحد" .. اعتداءات مجهولين تشوه طبيعة الجبل التاريخي
مطالبات بتوفير مرشدين سياحيين للمعلم.. وحماية "نباتاته"

زوار في قمة جبل أحد يعاينون بعض النباتات البرية (الوطن)


المدينة المنورة: أحمد دين 2013-04-19 11:30 PM 

يعيش جبل أحد في المدينة المنورة حالة من الترقب لإنقاذه من الاعتداءات المتكررة على معالمه، إذ نالت يد العبث من أبرز مكوناته والمتمثل بغار جبل أحد، والذي أغلق بخرسانة أسمنتية من قبل مجهولين يعتبرون الغار من الأماكن التي لا تجوز زيارته، مانعين بالوقت ذاته وصول الزوار إليه.
وأمام هذا الترقب، طالب عدد من الباحثين والمهتمين بتاريخ المدينة حماية جبل أحد وما يحتويه من معالم تاريخية وأثرية وسياحية، منها ما يرتبط تاريخا بالسيرة النبوية مثل مسجد "الفسح"، وأخرى تعد معالم تاريخية دارت فيها أحداث تاريخية هامة، إلى جانب مكونات طبيعية كالمنخفضات التي تتجمع فيها مياه الأمطار، والنباتات البرية.

نباتات طبيعية

ويعتبر جبل أحد من أهم معالم المدينة المنورة التي يقصدها الزوار، خصوصا في مواسم الحج والعمرة، ومن أكثر ما يشد الزوار نحوه النباتات والأعشاب التي تنتشر في كثير من أجزائه والواحات الخضراء التي تغطيها الأعشاب بمختلف أنواعها لما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إِذا جئتم أحدا، فَكلُوا من شجره، ولو من عضاهه".
وتنتشر على جبل أحد الكثير من النباتات والأعشاب حيث يبدو هذا الجبل في كثير من أجزائه واحة خضراء تغطيها الأعشاب والنباتات المختلفة، خاصة ما ينتمي إلى الفصيلة النجيلية ومن النباتات المنتشرة في جبل أحد الشوايخ أو لوز النبي، وهي من النباتات الصغيرة ذات الأوراق العريضة واسمها العربي "مصفوفة الأوراق"، وتنتمي إلى الفصيلة الصقلابية.
ويضم الجبل أيضا "نبتة مريم" أو" كف مريم"، وهي من النباتات الأكثر طلبا لدى زائري المدينة المنورة، وتباع بشكل كبير في ساحة أحد، إلى جانب الحميض، والتي تعد نبتة موسمية تظهر في جبل أحد بعد مواسم الأمطار لها مذاق حامض وخاصة زهورها ذات اللون الزهري الجميل وتنتمي إلى فصيلة البطباطية، إضافة إلى أنواع أخرى من الأعشاب والنباتات كالشجيرات الشوكية المختلفة كـ"العوسج"، السمر، السلم، والسدر. ومن الشجيرات العشبية كالمسيكة والمعروفة بشجرة الريح والشكيرة المعروفة بالشكربل أو الربلة، وشجرة الكداد، ومن أهم الأعشاب الزاحفة الحنظل ونباتات أخرى جميعها تسترعي اهتمام زوار جبل أحد.

حماية الجبل

دأب الباحثون والمهتمون بالمعالم التاريخية على المطالبة بالحفاظ على مكونات جبل أحد، إذ يقول الباحث بتاريخ المدينة المنورة عدنان العمري "يجب على الجهات المعنية التدخل لحماية جبل أحد وما يحتويه من معالم تاريخية ومكونات طبيعية، وأرى أن سد غار جبل أحد بحجة أنه لا يعد من أماكن الزيارة تصرف خاطئ". 
وأضاف "أستغرب صمت الجهات المعنية بآثار المدينة ومعالمها التاريخية وموقفها المتباطئ أمام إغلاق الغار في جبل أحد وضعف العناية بمسجد "الفسح" الذي لا يكاد يعرف بعد أن تساقط بناؤه وهو مسجد في سفح الجبل صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت فيه آيات تتلى إلى قيام الساعة".
وتابع قائلا "يحتل جبل أحد ونباتاته وأشجاره مكانة خاصة لدى المسلمين لارتباطه بغزوة أحد ووروده في الأحاديث النبوية، وقال التعدي مخالفة صريحة وتطاول على نظام الآثار الصادر بالأمر الملكي رقم م / 26 والصادر في عام 1392، ومخالفة لقرار مجلس الوزراء رقم 78 وتاريخ 16/ 3/ 1429 والذي ورد بخصوص تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار للعمل على حماية الآثار وصيانتها وترميمها وإدارتها وتهيئتها للزوار".
وأوضح أن قرار مجلس الوزراء جاء أيضا للمحافظة على التراث العمراني وتنميته بما في ذلك من مدن وأحياء وقرى ومبان وحرف وصناعات تقليدية ومعالم تاريخية، والعمل على توظيفها ثقافيا واقتصاديا، منوها أن نباتات جبل أحد من أهم المكونات الأساسية التي يجب حمايتها والعناية بها، خصوصا بعد انتشار أعمال الصيانة وبناء الأبراج على الجبل والذي تحتم حركة سيارات كبيرة للجبل وسهلت دخول الكثيرين إليه عبر طريق يصل لأعلى الجبل.

مرشدون سياحيون

وجاء رأي الباحث في تاريخ المدينة المنورة عبدالله مصطفى الشنقيطي مؤيدا لسابقه، وطالب بتفعيل دور المرشدين السياحيين، قائلا "في ظل غياب دور هيئة الآثار المتمثل في الإرشاد السياحي يتولى سائقو الحافلات وسيارة الأجرة مهمة الإرشاد السياحي مع أن 90% منهم من العامة، ويزداد انتشارهم في موقعة الشهداء وجبل أحد التاريخية".
وعن نباتات جبل أحد، قال الشنقيطي بأن مسألة الاهتمام بالنباتات وجميع المعالم تحتاج إلى دراسة وجهد متكامل بين عدد من الجهات المعنية والمختصة، خصوصا بعد فتح طريق بجبل أحد وأصبح في مرمى حجر لكل من أرد أن يتجول فيه، مشددا على حماية مكونات جبل أحد لما يمثل من معلم تاريخي وسياحي هام.

لوز النبي

من جهته، وصف المواطن علي مدني نباتات جبل أحد بالمتنوعة، قائلا "يتميز جبل أحد بتنوع نباتاته وأشجاره، وأن كل من يزور هذا الجبل يستحب له أن يأكل من أشجاره ونباتاته اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم"، وعن أبرز تلك النباتات قال "ابرز النباتات تسمى بالشويخ أو لوز النبي، وهي أكثر ما يلفت زوار الجبل".
وقال المواطن عبدالإله العوفي - يسكن قرب الجبل - "كثير من الناس يعتقدون أن هناك أشجارا ونباتات علاج لكثير من الأمراض مثل نبتة مريم، والتي تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة ومنها ما يستخدم لعلاج نزلات البرد عند الأطفال مثل نبات الكداد، ومن أنواع النباتات الموجودة في جبل أحد "الكدادة" وهي عبارة عن شجرة تشبه أشجار السمر تستخدم في علاج أمراض الوهن والعظام، لذا أطالب الجهات المختصة بتوفير مرشدين لهذا المعلم الديني والتاريخي الجدير بالعناية والاهتمام".
تحرك محدود

أما الجهات الرسمية اكتفت بعقد ورش العمل، إذ كان آخرها ورشة مشتركة بين أمانة منطقة المدينة المنورة بحضور أمينها الدكتور خالد عبدالقادر طاهر وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة بحضور مديره الدكتور يوسف المزيني، والتي أعلن أن هدفها المحافظة على المناطق الأثرية والتاريخية في المدينة المنورة ومحافظتي ينبع وخيبر.
واستعرضت الورشة المخططات الإرشادية لكل من المدينة المنورة ومحافظة ينبع البحر ومحافظة خيبر، فيما نوقشت أوضاع المواقع الأثرية والتاريخية وكيفية التعامل معها في المخططات الإرشادية وحمايتها، وتدخلت الألوان في الورشة لتمييز المناطق الأثرية والتاريخية بلون مميز للمحافظة عليها، مع الأخذ بالاعتبار بعدها عن المناطق الصناعية والمناطق المضرة بالبيئة.
وانتهت الورشة بتوجيه من الدكتور خالد طاهر للمختصين بالأمانة بضرورة إعداد شبكة طرق للوصول إلى هذه المواقع بالأحياء السكنية بالمدينة المنورة وتذليل العقبات للوصول إليها، منوها بأنه سيتم تخصيص بعض المواقع بجوارها واستغلالها كمناطق استثمارية لخدمة هذا المواقع التاريخية والأثرية.
وأكد أن الأمانة ستقوم بتكوين لجنة من ذوي أرباب الخبرة في مجال التراث العمراني بالمدينة المنورة ومن المختصين بالأمانة لدراسة وضع مقترحات تهدف إلى الاستفاضة من الأراضي الزراعية بالمدينة المنورة، وسبل المحافظة عليها وتمكين أصحابها من الاستفادة من أراضيهم دون المساس بالصفة الزراعية للمواقع.



أزمة مياه تضرب 7 أحياء في المدينة .. وسعر الـ «صهريج» 500 ريال


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
في الوقت الذي تشهد محطات تعبئة المياه (الأشياب) في المدينة المنورة زحاما كبيرا وتجمعا للكثير من الأهالي الباحثين عن (وايت ماء)، بعد أن ضربت أزمة مياه جديدة المدينة، التي تمثلت في تسجيل أكثر من سبعة أحياء انقطاعا في المياه استمر لأكثر من خمسة أيام، رفض مدير عام المياه في المدينة المنورة المهندس صالح الجبلاوي وصف الوضع بـ«الأزمة»، وذكر أن المدينة المنورة تخضع لنظام (المناوبات) في ضخ المياه لأحياء المدينة، مؤكدا عدم وجود انقطاع تام للمياه.
ووعد الجبلاوي سكان المدينة المنورة بانتهاء العمل في نظام المناوبات لضخ المياه، بعد الانتهاء من التوسعة الجديدة التي اعتمدتها المؤسسة العامة لتحلية المياه، وقال «ستنتهي المشكلة خلال أيام وسوف يتم التشغيل المستمر دون نظام المناوبات بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع، التي ستغطي احتياجات المنطقة حتى عام 1450هـ». وكانت المدينة المنورة شهدت أمس، انقطاعا للمياه عن سبعة أحياء رئيسية هي أحياء السحمان، الحرة الشرقية، النصر، الهدا، الدويمة، قباء والبحر، الأمر الذي دفع الكثير من أهالي تلك الأحياء إلى التوجه لفروع بيع (وايتات) المياه التابعة للإدارة العامة للمياه، وشهد موقع قباء (المركز الرئيسي) توزيع نحو 600 رقم في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة.
«عكـاظ» رصدت آراء عدد من المواطنين أثناء انتظارهم خارج أسوار مركز بيع المياه في قباء، حيث ذكر ناصر الحسيني أحد سكان حي السحمان، أن الحي لا يبعد كثيرا عن المنطقة المركزية، ورغم ذلك يعتبر من أكثر الأحياء التي تتعرض لنقص في كمية المياه الواردة للأحياء، وطالب المسؤولين في مياه المدينة بسرعة إيجاد الحلول التي تحد من انقطاع المياه عن الأحياء، فيما ذكر كل من خالد سعد الدين، عبدالعزيز علي وناصر المحمدي، أنهم أمضوا ساعات طويلة للحصول على أرقام تؤهلهم للحصول على المياه وطالبوا بضرورة إيجاد وسائل اتصال بين المتعهد والمواطنين واستخدام التقنية التي تمنع الازدحام عند مراكز بيع المياه، وطالبوا بتكثيف الرقابة على أسعار الوايتات التي قفز فيها السعر إلى ما يتجاوز الـ500 ريال في السوق السوداء.
من جهته، طالب غالب كردي بضرورة مراقبة أسعار الوايتات التي باتت تطلب أسعارا عالية نتيجة نقص المياه عن كثير من الأحياء في المدينة المنورة.



"شارع الفن" يتتبع السيرة النبوية

لوحات فنية بالهواء الطلق ضمن مشروع "شارع الفن" بالمدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: عالية الدعيس 2013-04-20 1:30 AM 

يبدو أن الفن التشكيلي أصبح أكثر قربا من عامة الناس وأكثر التصاقا بهمومهم، مما جعل جمعية "طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية" بالمدينة المنورة، تطلق برنامجا للرسم في الهواء الطلق تحت عنوان "شارع الفن".
وكانت الجمعية تبنت فكرة "شارع الفن" التي قدمتها الفنانة التشكيلية "بشرى قاري"، استلهمتها من حدائق "ليفربول" خلال دراستها في إنجلترا.
وتستعد الفنانة "قاري" حاليا لإطلاقة جديدة للمشروع الذي أنجزت منه تجربتين انتهتا بمعرضين للأعمال المنتجة في سوقين من أشهر أسواق المدينة المنورة، حيث لقيا "قبولا جيدا" من المجتمع كما ذكرت صاحبة فكرة المشروع.
وقالت قاري لـ"الوطن": إنها كونت فريقا من الفنانات التشكيليات ينطلقن إلى شوارع المدينة المفتوحة، لممارسة هواياتهن تحت عنوان "رحلة لون في بحر الحبيب". وأضافت: البرنامج يرعى الفنانات الواعدات في شتى مجالات الفنون، مثل التشكيل والتصوير والتصميم وغيرها. 
وذكرت قاري أن "شارع الفن" بحلته الجديدة لهذا العام، سينطلق تزامنا مع الاحتفاء المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وقالت: لم نجد هدفا أسمى من أن نساهم بشكل جديد بالتوثيق والتعريف بسيرة سيد البشرية عليه أفضل الصلاة والسلام، وسنسعى لأن نسخر الفن لنسجل أبرز مشاهد السيرة باستخدام الرسم، والنحت، والخط العربي وعروض الفيديو.
وأشارت قاري أن أهم ما يميز البرنامج هذا العام، هو أنه يروي قصة الحبيب المصطفى بلوحات تتلمس رحلته في الدعوة إلى الله، مؤكدة أن من أهداف برنامج "رحلة لون في بحر الحبيب"، هي التعريف بالمدينة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مبتكر، مما قد يجذب عددا أكبر من الجمهور، كذلك سيكون جزءا من تعريف الزوار من المعتمرين بالقصة الصحيحة لسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وبينت قاري أن مدة البرنامج 5 أسابيع يتم في كل أسبوع تبني مرحلة معينة من حياته صلى الله عليه وسلم، وسيتم التعريف في مقدمته بأبرز أحداث السيرة في هذه المرحلة، يليه عصف ذهني جماعي لوضع أفكار ومقترحات عن كيفية تجسيد هذه الأحداث بالفن التشكيلي.
وتقتسم المشاركات الأعمال المطلوبة ويبدأن في تنفيذها في المكان نفسه، مما يزيد من احتمالية التنافس وتبادل الخبرات في آن واحد، كما ستقدم للفنانات المشاركات ورشة عملية بعنوان (التوظيف اللوني). وتصاحب البرنامج 5 دورات مكثفة في (الخط العربي، الحفر على الخشب، تشكيل الخزف، البورتريه والرسم بالزيت، بالإضافة إلى برنامج فني متكامل لمدة 6 أيام للأطفال).



قصة مصورة: المساجد التاريخية بالمدينة المنورة معالم إسلامية يفوح منها عبق النبوة


المدينة المنورة : واس
تزخر المدينة المنوّرة عاصمة الإسلام الأولى وعاصمة الثقافة الإسلامية للعام الحالي التي تهفو إليها قلوب المسلمين في جميع أنحاء المعمورة ويتطلعون إلى زيارتها للصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطلب العلم فيه، بالعديد من المساجد التاريخية التي جاء في الأثر أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم أدوا الصلاة فيها , أو كانت عامرة بنزول الوحي، أو كونها مصل أو مقيلا أو مبيتا للنبي صلى الله عليه وسلم أو كونها معلما تراثيا تاريخيا وطرازا معماريا متفردا.
ويحرص زوار المدينة المنورة من ضيوف الرحمن من داخل المملكة وخارجها على التجول في تلك المعالم حيث يفوح عبق النبوة وبما يعيد إلى أذهانهم الذكريات العطرة ، والصور الرائعة للسيرة النبويّة على هذه الأرض المباركة. ويأتي في مقدمة تلك المساجد مسجد قباء الذي يعد أول مسجد أسس عـلى التقـوى وأكبر المساجد بالمدينة المنورة بعد المسجد النبوي ويقع في الجنوب الغـربي من المـدينة المنـورة، وكـان على شكل مـربع طول ضلعـه 40 متـراً وفيـه قبـة يقال إنه مكان مـبرك نـاقـة رسول الله صلى الله عليه وسـلم.
ومن آثار المسجـد القـديم حجـر منقـوش بالخـط الكوفي القـديم يبـين تاريخ عمـارة المسجد عام 435هـ، ويبعـد مسجد قباء عن المسجد النبـوي الشريف مقدار نصـف ساعـة بالمشـي المعتـدل وشارك الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في بنائه بنفسه، ثم جـدده الخليفة الثالث عثمـان بن عفـان رضي الله عنه وزاد فيـه، ولمـا اعتـراه الخـراب جـدده من بعـده الخليـفة الـراشد عمـر بن عبد العـزيـز عندما كـان أمـيراً على المدينـة المنـورة. وأقـام له المئـذنـة في الفـترة من 87 / 93 هـ .

وفي سنـة 435 تم وضـع المحـراب بـه ،وفي عام 555 هـ جدده كمال الدين الأصفـهاني، ثم جددت عمـارته عـدة مرات في الأعوام 671 - 733 -840 -881 هـ في زمـن الـدولة العثـمانية , وكان آخـرها في عـهد السـلطان محمـود الثـاني وابنـه السلطـان عبـد المجيد عام 1245 هـ .

وفي العهد السعودي الزاهر تمت توسعة المسجد ليستوعب عشرين ألف مصل، وقامت الجهات المعنية بنزع ملكية الأراضي والعقارات المحيطة به وكلفت أحد أمهـر المكاتب الهندسية المتخصصة في العمـارة الإسلامية لتصميم المسجد على نسق المسجد القديم. والمسجد مستطيل الشكل روعي في تصميمه أن يكون به فناء داخلي يتوسط المسجد تفتح عليه جميع المداخل، وخصص الجزء الشمالي منه مصلى للنساء بمداخل منفصلة وبعيدة عن مداخل الرجال، وهو من دورين ،وللمسجد 4 مآذن وبه 56 قبة وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة , و تبلغ مساحة أرض المسجد 13500 متر مربع ومساحة مبانيه 5860 متراً مربعاً خصص منها للنساء 7000 مصل .


أما مسجد الجمعة الشهير فقد سمّي بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم ،صلى فيه أول جمعة حين أقبل من قرية قباء متجهاً إلى المدينة، وأطلق عليه ''مسجد بني سالم'' لوقوعه في حي بني سالم بن عوف من الأنصار، كما قيل عنه ''مسجد الوادي'' حيث قال ابن إسحاق: إن الجمعة أدركته صلى الله عليه وسلم في وادي رانوناء يعني بني سالم. كما يقال عنه مسجد ''عاتكة''، كما روى ابن أبي شيبة أن أول جمعة جمعها النبي صلى الله عليه وسلم حين أقبل من قباء إلى المدينة في مسجد بني سالم، وسمي أيضاً ''مسجد القبيب''، حيث مرّ النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على بني سالم فصلى فيهم الجمعة في القبيب، والمقصود أن موضع المسجد يقال له ''القبيب'' ونطق بالغين أي ''الغبيب'' ويقع في وادي الرانوناء في شرق الطريق المستحدث إلى قباء.

ويبقى مسجد القبلتين أحد أبرز المعالم في طيبة الطيبة ، ويطلق عليه مسمى مسجد بني سلمة لوقوعه في قرية بني سلمة، وسمي بذلك لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة فيه. ويقع المسجد على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة، ويشرف على عرصتي وادي العقيق بمساحة 3920 متراً مربعاً.
وتحتضن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً، مسجد الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري أومسجد السجدة الواقع في الجهة الشمالية من المسجد النبوي، وسمي بمسجد السجدة لسجود الرسول صلى الله عليه وسلم فيه سجدة طويلة، كما يقال له مسجد الشكر لسجود النبي فيه سجدة الشكر، ويقال عنه مسجد البحيري لوقوعه عند بستان النخيل الذي عرف بالبحير، ومسجد السواف.

وفي الشمال الغربي من المدينة المنورة يوجد مسجد الشيخين الذي سمي بذلك لوقوعه في موضع الشيخين، وهو موضع بين المدينة وبين جبل أحد على الطريق الشرقي مع الحرة إلى جبل أحد، كما يقال أن ثنية الشيخين موضع بالمدينة عسكر فيه جيش المسلمين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة خروجه لقتال المشركين في أحد، ويقال له مسجد ''البدائع'' كما ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنها، كما يقال له مسجد ''العدوة'' لوقوعه على جانب الوادي وحافته.
ويعد مسجد الغمامة أو مسجد المصلى الواقع بالقرب من المسجد النبوي وبالتحديد الجنوب الغربي منه من أبرز مساجد المدينة المنورة ، ويبعد نصف كيلو متر من باب السلام في المسجد النبوي، ونحو 305 أمتار من التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي، وكان يصلى فيه صلاة العيدين حتى أواخر القرن التاسع، ثم نقلت إلى المسجد النبوي الشريف. وعلى بعد 385 مترا شمالي مقبرة بقيع الغرقد يقع مسجد الإجابة الذي لا يَبعد كذلك عن المَسجد النّبويّ بعد توسعته إلا بضعة أمتار فقط من الجهة الشمالية الشرقية له ، واشتهر هذا المسجد بهذا الاسم - يعني الإجابة - لحادثة رواها مسلم في صحيحه حيث قال: روي ان رسول الله أقبل ذات يوم من العالية حتى مرّ بمسجد بني معاوية ودخل فركع فيه ركعتين، وصلينا معه، ودعا ربّه طويلاً، ثم انصرف إلينا، فقال: " سألت ربّي ثلاثاً، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألته أن لا يهلك أمتي بالسّنة ( الجدب، وهو انقطاع المطر) فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالفرق (الفزع ) فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها .
ويتموضع مسجد الميقات ضمن امتداد وادي العقيق وهو واد مبارك كما أطلق عليه النبي عليه الصلاة والسلام وأصبح موقعًا للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة , ويعرف هذا المسجد بعدة أسماء فهو مسجد الإحرام أو الميقات لأن أهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه للحج وهو من المواقيت التي حددها النبي ، كما يعرف بمسجد آبار علي وسُمّي بهذا الاسم لأن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قام بحفر آبار عندما أقام في ذي الحليفة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ، كما يعرف باسم مسجد الشجرة ومسجد المعرس .

ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة 14 كيلو مترا وبني في عهد عمر بن عبد العزيز عندما كان والي إمارة المدينة عام 87 /93 هـ وجدد في العصر العباسي ثم جدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع عام 1058هـ 1099هـ وكان صغيرًا جدًا مبنيًا من اللبن والحجارة ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه فأمر الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - بتجديده وتوسعته.
ومع زيادة عدد الحجاج والمعتمرين صدرت الأوامر بمضاعفة حجم مسجد الميقات عدة أضعاف وتزويده بالمرافق اللازمة فأصبح المسجد محطة متكاملة للمسافرين إذ بُني على شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع , ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 متراً ويتسع المسجد لـ 5000 مصلٍ , وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا . وتتصل بالمسجد مباني الإحرام والوضوء كما بني من جهته الشرقية سوق لتأمين حاجات الحجاج وأنشئت في الجهة الغربية منه مواقف سيارات وحديقة فسيحة ذات أشجار ونخيل أعطت الموقع لمسة جمالية رائعة .
ومن أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة من ضيوف الرحمن زوار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم كل عام المساجد السبعة التي هي وفقا للروايات ستة مساجد وليست سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم وتقع في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة 5 للهجرة.

ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وسمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم . ويعد مسجد الفتح أكبر تلك المساجد وسمي بهذا الاسم لأنه وفقا للروايات كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ، أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين.

وقد بناه الخليفة عمر بن عبدالعزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول , وفي القرن الـ 14 الهجري سميت بالسبعة المساجد بعد أن أعيد بناء مسجد بني حرام الأثري في امتداد ساحة جبل سلع وفي الجهة الجنوبية من المساجد الستة وذلك في النصف الثاني من القرن الـ 14 الهجري.
ومن المساجد السبعة مسجد سلمان الفارسي الذي يقع جنوبي مسجد الفتح مباشرة وعلى بعد 20 متراً منه فقط في قاعدة جبل سلع، وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من غزوة الأحزاب وهو يتكون من رواق واحد طوله وعرضه 7م ودرجة صغيرة عرضها متران.

وبني هذا المسجد في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة أيضاً، وجدد بأمر الوزير سيف الدين أبي الهيجاء عام 575هـ, وأعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول , إلى جانب مسجد أبي بكر الصديق الذي يقع جنوب غربي مسجد سلمان على بعد 15 متراً منه وبني وجدد مع المسجدين السابقين وقد هدم الآن ليعاد بناؤه وتوسيع مساحته , ويليه مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه جنوباً على بعد 10 أمتار منه فقط، وهو على شكل رواق مستطيل وله رحبة غير مسقوفة على صورته، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح، وربما يكون قد بني وجدد معه.

ومن هذه المساجد السبعة مسجد علي بن أبي طالب ويقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 أمتار وعرضه 6.5 أمتار وله درجة صغيرة, و بني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح .
وآخر هذه المساجد السبعة مسجد فاطمة الزهراء الذي يسمى في المصادر التاريخية مسجد سعد بن معاذ، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة مساحته تقريبا 12 متراً مربعاً وله درجة صغيرة , وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها . وقد رممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر مع المحافظة على شكلها التراثي , كما قامت أمانة المدينة المنورة بتحسين المنطقة وتشجيرها فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبان صغيرة.

ومن بين مساجد المدينة الأثرية مسجد العنبرية وبناه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1326هـ 1908م ، ليكون جزءاً من مشروع محطة قطار الحجاز (الذي يربط بين المدينة ودمشق) وبنيت في ضاحية العنبرية بالمدينة المنورة، فحمل المسجد والمحطة اسم المنطقة.

وجاء إنشاء هذا المسجد على الطراز العثماني التقليدي في المساجد متوسطة الحجم، حيث ترى سقيفة للمدخل تقوم على أعمدة ذات تيجان بمقرنصات وعقود مدببة، تحمل قبابا نصف كروية صغيرة، وتحف السقيفة منارتان رشيقتان أسطوانيتان، لكل منهما شرفة مؤذن واحدة، يعلوها مخروط مصفح بالرصاص.

وندلف من المدخل إلى بيت الصلاة مربع الشكل البالغة مساحته 100متر , والمغطى بقبة واحدة كبيرة، مزخرفة من الداخل بزخارف نباتية ملونة عثمانية الطراز، تنتمي إلى تلك المرحلة التي تأثر فيها الطراز العثماني بالأنماط الزخرفية والأوروبية خاصة الباروك والروكوكو، ولا يوجد بالمسجد منبر، لأنه لا تؤدى فيه الجمعة.
وقد استعملت المواد المحلية في التنفيذ، فنرى المسجد من الخارج أسود اللون، نتيجة بنائه بحجر البازلت البركاني المدني المعروف في المدينة بالحجر الحراوي، وهو من أشد الحجارة صلابة، وقد استخدمه العثمانيون قبل ذلك في بناء الجزء المجيدي من الحرم النبوي الشريف، وربما كان ذلك سببا في صمود المسجد إلى اليوم، وطلي من الداخل في العهد السعودي باللون الأبيض، بينما كسي القسم الأسفل من حوائطه من الداخل بالرخام الأبيض لتطويعها لتتناسق مع كونه مبنى تراثيا ، وزود بأجهزة التكييف ووحدات الإضاءة الداخلية والخارجية. ويقع مسجد السقيا في المدينة المنورة بباب العنبرية، وبالتحديد داخل سور محطة السكة الحديد، ويقابل حاليًّا مبنى أمانة المدينة المنورة, وهو مسجد صغير تعلوه 3 قباب، ويقع على مساحة 56 مترًا، بلا مئذنة، وتصميم بنائه عثماني ، وأعيد ترميم المسجد في العهد السعودي سنة 1423 – 1424 هـ .

وترجع تسميته لوقوعه قرب " بئر السقيا " الذي كان ملكًا للصحابي سعد بن أبي وقاص، وتوضأ منها الرسول صلى الله عليه وسلم وشرب ، وكان يستسقى له منها، وعندما خرج عليه الصلاة والسلام ، متوجهًا إلى بدر، عرض في ذلك المكان جيشه وصلّى ودعا لأهل المدينة بالبركة، وقال : اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك دعاك لأهل مكة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك به إبراهيم لمكة ، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم، ومدّهم، وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة، كما حببت إلينا مكة، اللهم إني حرّمت ما بين لابتيها كما حرّمت على لسان إبراهيم الحرم ".

أما مسجد المنارتين في المدينة المنورة فسمي بذلك لوقوعه قرب الجبلين المعروفين بالمنارتين، ويقع علي يمين طريق مكة القديم بين مسجد العنبرية والطريق الدائري الثاني , وكان عباره عن رضم حجارة. ونظرا لأهميته التاريخية أعيد بناؤه وتوسعته في العهد السعودي سنة 1424هجرية - 2003 م .

وهناك مساجد عديدة في المدينة المنورة، كمسجد بني ظفر الذي يقع في طرف حرة واقم الغربي شرق المدينة، ويبعد عنها من باب الجمعة (البقيع) نحو 15 دقيقة، ومسجد الفضيخ (مسجد الشمس) الذي يقع في شرق منطقة العوالي قريباً من الحرة الشرقية، ولا يزال معروفا بهذا الاسم، كما سمّي بمسجد الشمس لارتفاع موقع المسجد، وطلوع الشمس عليه أول طلوعها. ومن هذه المساجد، مسجد بني دينار ''المغيسلة''، كما يوجد مساجد العصبة، غرب مسجد قباء، والقشلة أو العسكر، والمنارتين في طريق العقيق، وعروة في العقيق، والمعرس في ذي الحليفة، وبنات النجار في قباء، ومشربة أم إبراهيم ولد النبي صلى الله عليه وسلم.



وتوجد مساجد أخرى، مثل مسجد عرفات أو مسجد العمرة بقباء، ومسجد المستراح، ويقع إلى يسار الطريق المؤدي إلى قبر سيد الشهداء وجبل أحد، وكذا مسجد سيد الشهداء، ومسجد الثنايا أو قبة الثنايا وهو الموضع الذي كسرت فيه ثنايا النبي صلى الله عليه وسلم وشجت رأسه صلوات الله وسلامه عليه يوم غزوة أحد، كما يوجد، مسجد جبل أحد أو الفسح، ومسجد البقيع أو أبي بن كعب رضي الله عنه أو مسجد بني جديل، ومساجد بني قريظة، وبني ساعدة، وفيفا الخيار.

وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اعيد بناء وتجـديـد وفرش جميع تلك المساجد مع الحفـاظ على الطـراز المعمـاري الإسـلامي الخـاص بها،لتظل شاهدا على حرص قيادة هذه البلاد منذ توحيدها على رعاية بيوت الله والعناية بها .




هيكل طائرة تعرضت لحادث يثير قلقا بمطار المدينة
الطيران المدني: الطائرة بعيدة عن المدرجات وليس في وجودها خطر


قلل رئيس سلطة الطيران المدني في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة المهندس عبدالفتاح عطا، من خطورة وجود هيكل إحدى طائرات الخطوط السعودية في المطار، بعد تعرضها لحادث إثر هبوطها قبل حوالي عامين وتعرضها لأضرار.

وقال المهندس عطا لـ"الشرق" إن الطائرة بعيدة جداً عن مدرجات الهبوط والإقلاع، وليس في وجودها خطر على حركة الطيران أو الموظفين في المطار، لكنه حمَّل في الوقت ذاته الخطوط السعودية مسؤولية إزالة الطائرة.

وكان عدد من موظفي المطار أبدوا قلقهم من وجود هيكل الطائرة وهي من نوع 300- 747 في أرض المطار منذ فبراير 2011، عقب انحرافها عن مسار هبوطها نتيجة خلل فني أصابها، بينما كان على متنها 260 راكباً نجوا جميعاً.

وقال موظفون إن وجود الطائرة، التي كانت قادمة من جاكارتا مروراً بالرياض، يثير قلقهم، وطالبوا بإزالتها من المطار.
من جهتها، أكدت مصادر مطلعة لـ"الشرق" أن الخسائر المادية التي أصابت الطائرة نظير تحطم إطاراتها وأحد أجنحتها، دفعت بإدارة الخطوط السعودية للبحث عن مشترٍ لها، وهو ما تم، حيث بيعت لأحد موظفي الصيانة في الخطوط والذي باع بدوره الأجهزة الملاحية الصالحة فيها ومحركاتها والأجهزة الإلكترونية.




خيرية طيبة" تدعم الأسر المحتاجة بـ 27 مليونا


المدينة المنورة: أحمد دين 2013-04-19 10:42 PM 
قدمت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة الشهر المنصرم أكثر من 27.6 مليون ريال لـ98 أسرة محتاجة في منطقة المدينة المنورة.
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بندر أسعد عابد لـ"الوطن"، أن عدد المراجعين للجمعية بلغ نحو 587 مراجعا الشهر الجاري، فيما بحثت الجمعية 39 حالة من الحالات المتقدمة، إذ بلغ البحث الشامل 62 حالة، مشيرا إلى أن عدد الزيارت الميدانية التي نفذتها الجمعية وصلت لـ 12 زيارة.
وأضاف أن الجمعية بصدد إقامة عدد من الأنشطة، كالدورات التدريبية وإقامة الندوات العلمية والثقافية، منوها بأن الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية، التي يديرها إمام وخطيب الحرم النبوي ورئيس جمعيات الزواج بالمملكة الدكتور عبدالباري الثبيتي، تعمل وفق آلية جديدة ورسالة واضحة وأهداف تسعى لخدمة المجتمع المديني.




موظفات نظافة السلام .. مسجلات بالتأمينات براتب 1500 ويتقاضين 850 ريالا

سعد الحربي (المدينة المنورة)
اشتكى عدد من أولياء أمور موظفات النظافة في مجمع السلام التابع لجامعة طيبة، من تأخر رواتب بناتهن لثلاثة أشهر، مشيرين إلى أن راتب الواحدة منهن لا يتجاوز 850 ريالا، رغم انهن مسجلات بالتأمينات بـ 1500 ريال.
وأوضح هؤلاء الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، في شكوى حصلت «عكاظ» على نسخة منها، أن الشركة المشغلة للنظافة في مجمع السلام لم تصرف منذ ثلاثة أشهر رواتب 16 موظفة سعودية في المجمع، مشيرين إلى أن آخر راتب سلم لهن بزيادة 150 ريالا وذلك بعد شكوى تقدمن بها إلى الإمارة، حيث تدخلت شفاعات لسحب الشكوى لتأتي هذه الزيادة، ولكن بعد مراجعة التأمينات بأسماء الموظفات اتضح أن الشركة سجلت لكل موظفة راتب 1500 ريال لكن تستلم كل واحدة منهن 850 ريالا.
وأضافوا أن الشركة لم تسلم الرواتب للموظفات منذ ثلاثة أشهر رغم أن الشركة استقطبت ما يقارب 20 عاملة أفريقية مخالفات لنظام الإقامة والعمل للعمل في المجمع براتب ألف ريال ويستلمن رواتبهن بصورة مستمرة دون انقطاع. وأشاروا إلى أن الشركة استغلت عدم قراءة الموظفات السعوديات، بتوقيعهن أوراق دون علمهن بما فيها، متهمين الشركة بالمماطلة بدفع مستحقات الموظفات مع الإصرار على بقائهن من أجل نظام السعودة، مطالبين بدفع المتأخرات وتسليم كل الرواتب حسب المقيد في التأمينات.
إلى ذلك قال المتحدث الرسمي لجامعة طيبة الدكتور عيسى القايدي إن هناك إمكانية لتقدم أولياء الأمور بشكوى إلى مدير جامعة طيبة للنظر فيها ومخاطبة الشركة المشغلة، مشددا على أن إدارة الجامعة لا ترضى مطلقا بالمماطلة في دفع مستحقات أشخاص مستحقين لمرتباتهم.




القبض على مشتبه به بحوزته مخدرات والإيقاع بمقدم “الرشوة” لرجل الأمن
قائد أمن الطرق يثمن جهود أفراد الدوريات ويوجه بخطابات شكر

موسى الجهني
السبت 20/04/2013
أحبطت نقطة تفتيش على طريق الهجرة السريع بالمدينة المنورة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول عملية تهريب كمية من المخدرات والسلاح وكانت دورية امن الطرق قد استوقفت سيارة من نوع جمس في نقطة التفتيش يقودها مواطن وبالاشتباه به تم إيقافه وعند تفتيش مركبته عثربحوزته على 13 حبة كبنتاجون وحزمة قات تزن 185 جرام وسبعه قطع من الحشيش المخدر ومبلغ مالي مقداره 77 ألف وثلاثمائة وخمسون ريالاً وبندقية ومائة وخمس وثمانون طلقة نارية وتمت إحالته على الفور إلي الجهة المختصة. 
على جانب آخر أوقعت دوريات امن الطرق مساء أمس الأول علي الطريق السريع المدينة المنورة بوافد من الجنسية الباكستانية يتنقل بهوية مزورة وعبثًا حاول الوافد تقديم رشوة لرجل دورية امن الطرق لكي يطلق سراحه ولكن رجل الامن رفض وقام بتحرير محضر بالواقعة وإرفاق المبلغ المالي الذي قدمه الوافد له كرشوة وتمت إحالته إلى الشرطة لإحالتة إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم بحقه. 
من جانبه ثمن قائد امن الطرق المكلف العقيد حسين مفتاح المسيحلي لأفراد الدورية يقتظهم ووجه بتقديم خطابات شكر لهم على الجهود التي يقومون بها.




أمن الطرق يحبط محاوله هروب مصاب بالإيدز إلى ينبع


موسى الجهني
السبت 20/04/2013
أحبطت إحدى دوريات امن الطرق على طريق ينبع السريع مساء أمس الأول هروب وافد مصاب بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز إلى ينبع.
وكان الوافد قد ذهب برفقة كفيله الى المستشفي لإجراء الكشف عليه لتجديد رخصة العمل الصحية الصادرة من قبل البلدية لمن يمارس العمل المتعلق بالصحة العامة مثل (الحلاقين وعمال المطاعم) وعندما اكتشف أن هناك مشكله في التقرير هرب من كفيله لتصدر الجوازات تعميمًا بعد ان ابلغت من قبل المستشفي في وقت سابق.
المثير هو ما تضمنه سيناريو القبض على الوافد حيث كان المريض ضمن ركاب حافلة في طريقها لينبع واشتبه به أحد أفراد امن الطرق أثناء التفتيش وعند التدقيق في أسمة اتضح له أنه هارب ومصاب بالايدز وصادر عنة تعميم من قبل الجوازات وتم القبض علية وسلم لإدارة الجوازات الجهة التي أصدرت التعميم 
من جهته أكد مصدر طبي أنه يتم إخضاع عدد من الوافدين الممارسين للأعمال التي تتعلق بالصحة العامة للكشف والتحاليل وعند اكتشاف الأمراض المعدية بعد إجراء التحاليل الطبية يتم بناء علية مخاطبة الجوازات وإبلاغهم بالإصابة وهي الجهة المختصة للقبض علي مثل تلك الحالة.
على ذات الصعيد قال المقدم هشام الردادي المتحدث الإعلامي باسم جوزات منطقة المدينة المنورة في مثل تلك الحالات يتم توقيف الشخص من قبل الجهات القابضة في مستشفى الملك فهد ريثما تتم ترتيبات ترحيلهم عبر مطار الملك عبدالعزيز بالتنسيق مع ادارة الوافدين بجدة.. ومن ثم يتم نقلهم الى المطار مباشرة بواسطة سيارة إسعاف.





تتعرّض لرياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة يصحبها انخفاض الحرارة
تقلبات جوية تؤثر في أجواء المملكة بدءاً من اليوم وحتى الإثنين


واس- الرياض:
 أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن أجواء المملكة ستتأثر بدءاً من اليوم السبت وحتى يوم الإثنين، برياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للأتربة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، يصحبها انخفاضٌ في درجات الحرارة، بدءاً من شمال المملكة تشمل مناطق: تبوك، الجوف، والحدود الشمالية. ويوم الأحد على مناطق: حائل، القصيم، الرياض، الشرقية، ومن ثم على جنوب المملكة نجران، الأجزاء الشرقية من مرتفعات عسير، الباحة، يشمل ذلك المنطقة الواقعة ما بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، خاصة الطرق السريعة منها.

وأشارت الرئاسة إلى أن الرياح النشطة تؤثر في كل من سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وحالة الموج في المياه الإقليمية من متوسطة الموج إلى مائج.





العساف لـ"العربية": تسليم المواطن مسؤولية بناء منزله أمر صحيح
أكد تفاؤله بأداء الاقتصاد العالمي وطالب بدراسة وضع المراكز المالية
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف في مقابلة له مع قناة "العربية" على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن، على أهمية الأمر الملكي بنقل الأراضي إلى وزارة الإسكان، لتقوم بتوزيعها على المواطنين حسب أهليتهم وأولويتهم.

وأضاف الوزير السعودي "إن الموافقة تتمثل في أن تقوم وزارة الإسكان بإعداد البنية التحتية للأراضي التي سبق أن سلمت لها، بحيث يقوم المواطنون بعملية البناء وفقاً لمتطلباتهم الشخصية والضوابط المطروحة".

وأكد أن قروض الصندوق العقاري أثبتت صواب تسليم المواطن مسؤولية بناء منزله في وقت سابق. وأنه يتطلع إلى أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بتخصيص 250 مليار ريال لدعم الإسكان ستكون لها نتائج إيجابية مهمة.

من جهة أخرى، أكد أن السعودية ودول الخليج، بالإضافة إلى المؤسسات المالية العربية، أوفت بتعهداتها لدول الربيع العربي ضمن مبادرة "دوفيلو". وأضاف أن الشركاء الدوليين متمثلين في مجموعة الثمانية تبذل جهودا كبيرة لدعم دول الربيع العربي، لكنها ترغب في دخول تلك الدول في برامج للإصلاح المالي والاقتصادي مع المؤسسات الدولية قبل تقديم القروض لدعمهم.

ويرى العساف وجود تفاؤل حذر داخل مجموعة العشرين حول أداء الاقتصاد العالمي. ورأى أنه من الممكن أن يكون قد تم استخدام السياسة النقدية لتحفيز النمو أكثر من اللازم. وأضاف أن ما حصل في قبرص أظهر ضعف البنية الاقتصادية في بعض المناطق، وأن تجربة قبرص تظهر ضرورة إعداد صندوق النقد الدولي لورقة حول المراكز المالية.




الشؤون الإسلامية تخصص (22) مليون ريال لترميم وصيانة ونظافة المساجد والجوامع في مختلف المناطق

الجزيرة - المحليات: 

وافق معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على ترسية مجموعة من المشروعات الخاصة بعمليات إنشاء وترميم وصيانة ونظافة عدد من المساجد والجوامع على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية بمبلغ وقدره ( 011ر888ر22 ) ريالاً. 

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروعات تأتي ضمن سلسلة مشروعات متعددة تنفذها الوزارة في مختلف مناطق المملكة، ففي منطقة مكة المكرمة تم ترسية مشروع تمديد عملية صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة ( 7 ) بجدة بمبلغ وقدره ( 600ر997 ) ريال، وفي منطقة المدينة المنورة تمت ترسية مشروع إنشاء مبنى إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ إجمالي وقدره (321ر972ر6) ريـالاً , وفي منطقة الرياض تم ترسية عملية صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الرابعة والعشرين لعدد (16) جامعاً بمدينة الرياض بمبلغ إجمالي قدره (000ر396) ريال . 

وشملت المشروعات صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة السادسة لعدد (39) مسجدا وجامعا بمدينة الرياض بمبلغ إجمالي قدره (000ر468) ريال، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة العاشرة لعدد (143) مسجدا وجامعا ومبنى إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة الخرج بمبلغ إجمالي قدره (000ر858) ريال ، وتمديد صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثانية والعشرين لعدد (12) مسجدا وجامعا ومبنى إدارة الأوقاف بالأرطاوية بمنطقة الرياض بمبلغ إجمالي قدره (000ر39) ريال . 

وفي المنطقة الشرقية تم ترسية مشروع ترميم جامع عبد الملك بن مروان بالدمام بمبلغ إجمالي قدره (000ر200ر1) ريـال , وفي منطقة القصيم تم ترسية مشروع الإشراف على ترميم (33) مسجدا من ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد بمبلغ إجمالي قدره (200ر051ر1) ريـال, وترميم جامع فيضة الدارة بمحافظة عقلة الصقور بمبلغ إجمالي قدره (480ر108) ريالاً . 

وبين الهويمل أن المشروعات في منطقة عسير تضمنت ترسية مشروع هدم وإنشاء جامع آل دليم بمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير بمبلغ إجمالي قدره (512ر183ر3) ريالاً، وفي منطقة نجران تم ترسية عملية صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة ( أ ) لـ(40) مسجدا وجامعا بمبلغ وقدره (000ر432) ريـال , وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الأولى (ب) عدد (34) مسجدا وجامعا بمبلغ إجمالي قدره (200ر367) ريال . 

وفي منطقة الجوف ، أرست الوزارة مشروع توريد وتركيب وتشغيل عدد (2) سلم كهربائي لجامع الشيخ فيصل بن مبارك بمدينة سكاكا بمبلغ إجمالي وقدره (000ر900) ريـال, وفي منطقة الحدود الشمالية تمت ترسة هدم وإنشاء جامع سعد بن أبي وقاص (الصناعية) وبمبلغ إجمالي وقدره (000ر850ر2) ريـال, وهدم وإنشاء جامع الحسن البصري بيدمة بمنطقة نجران بمبلغ و قدره (000ر900) ريـال . أما في منطقة الباحة فتم ترسية مشروع تسوير مصلى العيدين بالفرح بمبلغ إجمالي قدره (500ر198) ريال . وتسوير مصلى العيدين بالحلية بمحافظة بلجرشي بمبلغ إجمالي قدره (000ر179) ريال. وهدم وإعادة إنشاء مسجد الفاروق بالحشو بمحافظة المخواة بمبلغ اجمالي قدره (998ر819) ريالاً, وصيانة ونظافة مساجد المجموعة الثانية بمبلغ إجمالي قدره (200ر967) ريال. 




نفت شائعات تحدثت عن ذلك .. وزارة البلديات :
لا نقل لموظفي المنح إلى الإسكان وملتزمون بتسليم الصكوك للممنوحين

فالح الذبياني (جدة)

نفت وزارة الشؤون البلدية والقروية الشائعات التي تحدثت عن نقل موظفي المنح في أمانات المدن والبلديات الفرعية إلى وزارة الإسكان بعد صدور أمر يعطي للأخيرة حق توزيع المنح واستلام مخططاتها.

وأبلغ «عكاظ» أمس مدير الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الشؤون البلدية والقروية حمد العمر، أنه لن يتم نقل أي موظف ولم يتطرق إلى ذلك الأمر الكريم وستظل إدارات الأراضي في وزارة البلدية قائمة بدورها وواجبها، مؤكدا أن «المنح وتوزيعها» ليست سوى جزء بسيط من قطاع كبير اسمه الأراضي في وزارة البلديات وهذه بحاجة إلى موظفين يؤدون دورهم وواجبهم في مختلف المجالات. وبين أن وزارتي البلديات والإسكان شكلتا لجنة ثنائية لتنفيذ الأمر السامي وباشرت أعمالها اعتبارا من يوم الأربعاء الماضي، لنقل اختصاص المنح وتوزيعها على المواطنين لصالح وزارة الإسكان، وستقوم البلديات ممثلة في أمانة المدن بحصر جميع الطلبات وقوائم الانتظار الموجودة لديها وتسليمها إلى وزارة الإسكان لتتمكن من تنفيذ الأمر الكريم.

وفي شأن منح الأراضي التي خصصت للمواطنين ولم تستلم بعد صكوكها قال العمر، هذا أمر مفروغ منه ستسلم فورا للمواطنين والبلديات ملتزمة بإكمال أعمال الإفراغ للصكوك بالتنسيق مع وزارة العدل، كما أنها ملتزمة بإيصال الخدمات وفق البرامج الزمنية والاعتمادات للمخططات التي سلمت كمنح للمواطنين.



مفتي السعودية يجيز هدم الآثار لتوسعة الحرم



 أجاز مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله ال الشيخ هدم الآثار بمكة المكرمة لتوسعة الحرمين الشريفين.

وقال آل الشيخ، في محاضرة بعنوان "أسباب تفكك الأسرة وطرق العلاج"، أقيمت بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض وزعت مكتوبة اليوم الجمعة إن "ما هُدم من أثر في الحرمين الشريفين لا مانع منه بل إنه من الضروري".

وأضاف أن توسعة الحرمين "عمل شريف تشكر عليه الدولة وهو من الضروريات ولولا التوسعة لما وسع الحج ملايين البشر وهي أمر مشروع".

وأوضح أن "إزالة هذه الأشياء لتدخل ضمن التوسعة أمر ضروري ولا إشكال فيه ووُسع الحرمان في عصور ماضية ولكن في عهد الدولة ( السعودية) وُسع الحرمان توسعة لم يُشهد لها مثيل وهي عظيمة".






"آل الشيخ" و"الطيب" يبحثان التعاون بين الأزهر و"الشؤون الإسلامية"


سبق- الرياض:
 عقد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، في مكتبه بالرياض اليوم السبت، اجتماعاً مع شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، الذي يزور المملكة حالياً، وبحثا خلال الاجتماع التعاون الثنائي بين وزارة الشؤون الإسلامية ومشيخة الأزهر في مختلف مجالات العمل الإسلامي، وسبل دعمها وتطويرها، لا سيما ما يتعلق بتأكيد رسالة الإسلام العالمية، وسماحته ووسطيته، ونشر الدعوة إلى الله.

وأعرب "الطيب" عقب الاجتماع عن سعادته بزيارة المملكة، قائلاً: تأتي هذه الزيارة لرغبة مشتركة بين الأزهر ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، في وقت مهم جداً؛ للتنسيق في خدمة الإسلام والمسلمين، والعالمين العربي والإسلامي.

وفي نهاية الاجتماع، قدَّم "آل الشيخ" هدية لـ"الطيب" عبارة عن نسخة فاخرة من القرآن الشريف، من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة المنورة.

وحضر الاجتماع المشرف العام على مكتب الوزير المستشار الدكتور محمد السميح، ووكلاء الوزارة، والوكلاء المساعدون، بجانب وفد العلماء المرافق لشيخ الأزهر، وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة عفيفي عبد الوهاب.

ويضمُّ الوفد المرافق لشيخ الأزهر -الذي وصل الرياض أمس الجمعة- كلاً من: عضو هيئة كبار العلماء ورئيس مجمع اللغة العربية الدكتور حسن الشافعي، وعضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية سابقاً الدكتور نصر فريد واصل، وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور محمد المختار المهدي، وعضو هيئة كبار العلماء ورئيس تحرير مجلة الأزهر الدكتور محمد عمارة، وعضو هيئة كبار العلماء وزير الأوقاف السابق الدكتور محمد الأحمدي أبو النور، وعضو هيئة كبار العلماء أستاذ الحديث الشريف الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، ومستشار شيخ الأزهر القاضي محمد محمود عبد السلام، وعضو مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الدكتور محمد السليماني، وسكرتير شيخ الأزهر الدكتور عبد الرحمن حجازي.






عقاريون: قرار خادم الحرمين ينعش سوق البناء ويخفض الإيجارات
أكدوا أن التوجيه الملكي يخدم 80% من المواطنين المحتاجين إلى مساكن
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
 
وحدات عقارية قيد الإنشاء في السعودية

أكد عقاريون أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوقف وزارة الشؤون البلدية والقروية فوراً عن توزيع المنح البلدية التي تتم من الأمانات والبلديات، ونقلها إلى وزارة الإسكان، يسهم في خفض أسعار الأراضي وعودة عجلة قيام المواطنين ببناء مساكنهم، وهبوط الإيجارات على المدى البعيد.

وقال الخبير في الشؤون العقارية فهد بن سعيد في تصريحات لصحيفة الحياة "هذا القرار جاء في الوقت المناسب، إذ إن قرار منع بيع المنح سيسهم في عدم تمويل بيع الأراضي إلى المواطنين، وهو قرار جيد، ولو كان صدر في السابق لما وصلنا إلى أزمة الإسكان الحالية، وإذ تمّ دعم هذا التوجيه بقرار لزيادة ارتفاع منسوب البناء حتى للفلل التي يبلغ عمرها 15 سنة فسيتم حل أزمة الإسكان".

وطالب بالسماح بإنشاء شركات متخصصة في البناء من القطاع الخاص بمشاركة شركات عالمية، مع وجود ضمانات من المصارف السعودية على جودة بناء المساكن، مشيراً إلى أن 70 في المئة من المباني التي تباع عن طريق العقاريين يكون شكلها الخارجي جذاباً ولكن جودتها تكون أقل من المتوسط.

وأشار ابن سعيد إلى أن القرار يسهم في كبح جماح المزايدة في أسعار أراضي المنح، وينعكس على الأراضي البيضاء وتلك التي توجد فيها خدمات، ويعجّل بإدخال الخدمات إلى الأراضي البور وتلك الكائنة داخل النطاق العمراني.

ولفت ابن سعيد إلى أن القرار سيخدم المواطنين على المنظور القريب، متوقعاً اختفاء أزمة المساكن خلال 5 سنوات، مؤكداً أن هذا القرار سيقطع خط العودة على سماسرة العقار والمسيطرين على الأراضي السكنية، إذ إن تراجع الأراضي السكنية سيؤثر بدوره في نظيرها التجارية.

وتابع "من إرهاصات التضخم في أسعار الأراضي عدم قدرة الطبيب والمهندس وغيرهما من أصحاب الدخول العالية على البناء، إذ إن سعر متر بعض الأراضي السكنية يبلغ 4000 ريال، في حين أن السعر المعقول يبلغ 1200 ريال".

وحول المستفيدين من القرار قال ابن سعيد، إنه يخدم 80 في المئة من المواطنين المحتاجين إلى مساكن، وأول بشائر هذا التوجيه عدم وجود إعلانات حول شراء أراضي المنح أو بيعها، إذ يسهم التوجيه بالعودة إلى البناء والقضاء على السمسرة الذين أسهموا في زيادة الأسعار سواء أراضي المنح أم غيرها.

وقال إن القرار يسهم في خفض أسعار الإيجارات، ولكن ليس في شكل عاجل، بل بعد مضي 6 أشهر، إذ سيكون هناك تسريع لعجلة البناء الخاص بالمواطنين بغض النظر عن صندوق التنمية العقارية أو البنوك التجارية، وسيقوم الأشخاص الذين يملكون أراضي بالبناء.


من جانبه، وصف الخبير في الشؤون العقارية محمد صالح الخليل، التوجه بالإيجابي، إذ سيخلق عرضاً كبيراً في السوق العقارية، وسيسهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وأضاف الخليل، هذا القرار سيسهم في قيام الأفراد ببناء مساكنهم الخاصة بأنفسهم، وهذا يوجد فيه بعض السلبيات، إذ لا بد من وجود آلية واضحة للحفاظ على نوعية البناء، إذ إن عدداً كبيراً من المواطنين لا توجد لديهم الخبرة الكافية في البناء، ولا بد من وجود مشرفين من مكاتب هندسية معتمدة من أجل الإشراف على مراحل بناء المساكن ووجود مواصفات معتمدة للبناء.

وذكر أن صندوق التنمية العقارية يشترط بعض المواصفات، ولكن هذه المواصفات يجب أن تكون دقيقة، بحيث تكون هناك خيارات أمام المواطن الراغب في البناء بحيث تتوافر المواد المطلوبة في السوق بأسعار معقولة ومقبولة.

وذكر الخليل أن أفضل حل بدلاً من قيام المواطنين بالبناء بأنفسهم أن يقوم المطورون ببناء المساكن، وتشرف وزارة الإسكان عليهم، وتقوم بتصنيفهم حتى تكون هناك أسعار أفضل للوحدات السكنية وجودة أعلى.

وقال "القرار سيسهم في ضخ عدد كبير من الأراضي السكنية، وسيكون ذلك في مصلحة المواطنين، كما سيسهم في توازن العرض والطلب والأسعار، وهو مطلب الجميع سواء مواطنين أم أصحاب عقارات".

أما الخبير في الشؤون العقارية خالد المبيض، فأوضح أن القرار سيكون أثره إيجابياً في مشاريع الإسكان، خصوصاً المخصصة لمحدودي الدخل.

وأضاف المبيض "التوجيه سيفيد محدودي الدخل، إذ سيخفف الضغط على الأراضي السكنية داخل المدن الرئيسة، وحالياً لن يكون تأثير القرار واضحاً على أصحاب المخططات السكنية، والقرار سيؤثر في أصحاب المنح، إذ ستصلها الخدمات بحيث تصبح للبناء وليست للمضاربة".






الوليد بن طلال يطالب بـ"مجلس وزراء خدماتي" مصغر لخدمة المواطن



طالب الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، بإنشاء مجلس وزراء خدماتي مصغر لخدمة المواطن السعودي.

وتعجب الوليد في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن تأخر قرار نقل مهام الإسكان من وزارة الشؤون البلدية إلى وزارة الإسكان قائلا" لأمر ما، تأخر عامين قرار نقل مهام الإسكان من وزارة البلدية لوزارة الإسكان! وطننا يحتاج عاجلا "لمجلس وزراء خدماتي" مصغر لخدمة المواطن السعودي".

وكان خادم الحرمين الشريفين وجه مؤخرا وزارة الشؤون البلدية والقروية بأن تتوقف فوراً عن توزيع المنح البلدية التي تتم من قبل الأمانات والبلديات بموجب ما لديها من تعليمات، وأن يتم تسليم جميع الأراضي الحكومية المُعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية إلى وزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.





التركي ينفي صدور أي دعوات رسمية للجهاد في بعض الدول ويناشد المغرر بهم العودة

شددت وزارة الداخلية على عدم صدور أي دعوات من ولي الأمر للجهاد في ظل عدد من الدعوات المخالفة للشريعة الإسلامية التي تنتشر وتدعو إلى ذلك.

ووصف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي المواطنين الذين تم التغرير بهم للجهاد في الدول التي تشهد صراعاً بأنهم بحاجة للمساعدة لعودتهم بعد اكتشافهم للدعوات المزيّفة.

وقال بحسب صحيفة "اليوم": "العديد ممّن أبدوا رغبتهم بالعودة للمملكة أجروا اتصالات بذويهم والجهات الأمنية ومركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وتمّ الرد على تلك الاتصالات بتسهيل إجراءات عودتهم وتذليل الصعوبات التي تواجههم"، موجها الدعوة للمواطنين السعوديين ممن يرغب بجديّة في العودة للمملكة وهو في دول الصراع ويبحث عن وسيلة للعودة بالمسارعة إلى الاتصال بذويه أو بوزارة الداخلية والجهات الأمنية أو سفارة خادم الحرمين الشريفين في نفس الدولة، ولن يلقى إلّا كل الدعم والعون والمساعدة للترتيب لعودته وتسهيل كل الصعوبات التي تواجهه.

ولفت التركي إلى أن الوزارة حريصة على تأمين الحدود مع الدول المجاورة وتعاونها إيجابيا مع المواطنين الذين كانوا يبدون الاهتمام لأبنائهم بالتواصل مع الجهات الأمنية، مشيرا إلى أن ذلك مكن من إيفاق عدد من المواطنين قبل مغادرتهم خارج المملكة ومشاركتهم في دول الصراع، وأنه تم التعاون مع عائلاتهم ومناصحتهم وإيضاح وجهات النظر الشرعية المبنية على الكتاب والسُّنة كما أكد أن ذلك ساهم في الحماية والحدِّ من التورّط في الدعوات المشبوهة التي أرادت استدراجهم.




“إسكان الشورى” ترفض مقترحا لبناء مساكن لموظفي الدولة بالتقسيط
 


 أوصت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بمجلس الشورى بعدم ملاءمة دراسة مقترح مقدم من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري ينص على بناء وتوزيع مساكن على موظفي الدولة بالتقسيط بتكلفة تتراوح بين 500 ألف ريال إلى مليون ريال حسب المساحة على أن يتم السداد خلال 30 عامًا كما نص المقترح أيضًا على إنشاء هيئة تضم ممثلين لوزارات المالية والإسكان والبلديات تهتم بتطوير مجمعات للسكن الخاص.
وأكدت اللجنة -التي أحال لها المجلس هذا المقترح بناءً على المادة 23 من نظامه، أن دراستها للمقترح كشفت عن أهمية البحث عن حلول لمشكلة انخفاض نسبة تملك المواطنين لسكنهم الخاص سواء كانوا موظفين في الدولة أو القطاع الخاص.
وقالت اللجنة في ردها بحسب صحيفة المدينة إن إنشاء الوحدات السكنية يتطلب ميزانيات ضخمة وقوى بشرية، وهو مالا يمكن تحقيقه عن طريق هيئة من ممثلين من جهات حكومية، كما أن المقترح لم يتطرق إلى الكيفية التي سيتم بها توفير الأراضي لهذه المشروعات موضحة أن وزارة الإسكان واجهت صعوبات كثيرة في الحصول على الأراضي اللازمة لمشروعات الإسكان المتعمدة مما أدى إلى تأخير تنفيذ العديد منها. ورأت اللجنة أن الدخول في هذا النفق يؤدي إلى تشتت الجهود والنزاع بين الجهتين حول المتوفر من الأراضي مشيرة إلى أن الكثير من مخططات المنح السكنية تعاني من عدم وصول الخدمات الأساسية إليها كما أن إيجاد جهاز إداري جديد لتنفيذ مشروعات الإسكان حسب المقترح يؤدى إلى ازدواجية وتعدد في الأجهزة والمرجعية وتكاليف إدارية لا داعي لها. وأوضحت اللجنة في ردها أن صدور أنظمة الرهن والتمويل العقاري تسهم في إيجاد بدائل عديدة أمام المواطن في تملك السكن المناسب له، كما أن إستراتيجية الإسكان الوطنية ستضع النقاط على الحروف وترسم خارطة طريق لمعالجة مشكلة الإسكان بشمولية ومن المناسب الانتظار لحين صدورها ومعرفة كامل أهدافها وبرامجها والسياسات الإسكانية التي تهدف إليها.
كما كشفت اللجنة عن لائحة تنظيمية في هيئة الإسكان سابقًا وتصاريح لوزير الإسكان عندما كان محافظًا للهيئة أشار فيها إلى أن المساكن لا تمنح بالمجان وإنما تسدد أثمانها على أقساط مريحة وطويلة المدى على غرار قروض الصندوق العقاري كما يجري إعداد لائحة تنظيمية لتوزيع المساكن على المستحقين من المواطنين بعد وضع المعايير اللازمة.




إطلاق برنامج إلكتروني لتقديم الشكاوى ومتابعتها لمشتركي الكهرباء

أطلقت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج برنامجا للشكاوى يتم من خلاله استقبال طلبات الشكاوى المتعلقة بالكهرباء من المستهلكين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات ومعالجة الطلبات إلكترونيا عبر الهيئة.

وأوضح بيان للهيئة اليوم أن البرنامج يتميز بتوفير الوقت على المستهلكين ومقدمي الخدمة وموظفي الهيئة وزيادة سرعة الإنجاز والرد على الشكاوى وزيادة إنتاجية وأداء الموظفين إضافة إلى التقليل من تكرار الشكاوى المتشابهة وزيادة الدقة والسهولة في متابعتها والبحث عنها.

كما يتيح البرنامج للمستهلك تسجيل شكوى جديدة أو متابعة حالة شكوى مدخلة مسبقاً ومعرفة نتيجتها، وبمجرد تسجيل المستهلك للشكوى ستصله رسالة على الجوال المسجل بالنظام موضحاً فيها رقم الشكوى وتاريخها، فيما سيتم إرسال رسالة تفاعلية له بحسب حالة الشكوى تفيده بمراجعة موقع الهيئة للاطلاع على آخر تحديث عليها حتى تنتهي من معالجة الشكوى إضافة إلى إتاحة إمكانية إضافة أي وثائق أو مستندات تدعم شكوى المشترك.

وقالت هيئة تنظيم الكهرباء إنه يُمكن لمقدمي الخدمة الدخول إلى البرنامج من خلال موقع الهيئة والاطلاع على الشكاوى المحالة إليهم وتسجيل إفادتهم وإرفاق أي وثائق تدعم هذه الإفادة ومن ثم إعادة إرسالها إلى الهيئة.

كما قامت الهيئة بتوفير نافذة خاصة على موقعها الإلكتروني لتسهيل عملية الوصول للبرنامج من خلال زيارة موقعها على الإنترنت www.ecra.gov.sa واختيار تقديم الشكاوى من الخدمات الإلكترونية الموجودة على الصفحة الرئيسية أو من قائمة شؤون المستهلكين ثم بعد الموافقة على الالتزام بالتعليمات الخاصة بإجراءات الشكاوى يتم اختيار أمر تقديم شكوى والبدء بتعبئة البيانات المطلوبة في البرنامج.




إيقاف نقل "كفالة" أبناء السعوديات بـ4 مناطق.. و1000 ريال لتغيير "المهنة
 


أوقفت المديرية العامة للجوازات، استقبال طلبات نقل كفالة أبناء السعوديات في 4 مناطق على الأقل، في خطوة شكلت مفاجأة لدى الراغبين في تصحيح أوضاعهم بعد صدور قرار وزير الداخلية بهذا الشأن.
وفيما التزمت "الجوازات" الصمت إزاء ذلك، و وفقا لصحيفة الوطن ذكرت مصادر أن جوازات كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية، أوقفوا استقبال طلبات نقل كفالات أبناء السعوديات، كما تم فرض رسوم على تغيير المهنة تصل إلى 1000 ريال.
"الصحيفة اتصلت بالمتحدث باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك، لكنه لم يجب على اتصالاتها، رغم شرح الموضوع له برسالة جوال منذ الخميس الماضي.
وخلال حديث الصحيفة مع عدد من أبناء السعوديات اتضح أنهم يعانون من مشكلة في نقل الكفالة بعد إيقافها، وإضافة الرسوم الجديدة.
وبين أحدهم أنه من المنطقة الشرقية واضطر إلى القدوم إلى الرياض بعد إيقاف نقل الكفالة في منطقته، وبعد وصوله إلى الرياض تفاجاء بإيقافها أيضا، وقال: "حينما استفسرت عن سبب إيقاف نقل الكفالات"، بينوا أن ذلك بسبب الازدحام الشديد، وهو ما أدى إلى إيقافها موقتا، والبعض الآخر من موظفي الجوازات أكدوا أن هناك تعديلا في مسألة نقل الكفالة. وأضاف أن الرسوم الجديدة التي وضعت من أجل تغيير المهنة، سببت له ولغيره الكثير من الإشكالات، مع العلم أن قرار وزير الداخلية كان واضحا بخصوص تجديد ونقل الكفالة، وحتى في العلاج على حساب الدولة، متسائلا كيف تم وضع رسوم لتغيير المهنة مع أن التعميم الصادر لم يذكر هذا البند؟ والذي وجه فقط لزوج المواطنة دفع الرسوم أثناء نقل كفالته على زوجته.
واتفق معه عدد آخر من أبناء المواطنات السعوديات، وأضافوا أنه في حين تغيير المهنة يلغى الاسم من مكتب العمل مباشرة، وهذا أثار استياء الكثيرين منهم، وهو ما دفعهم للتخوف من هذا الإلغاء من قبل مكتب العمل، مع العلم أن أوراقهم نظامية، مشيرين إلى أن التعميم رقم 406 الذي صدر مؤخرا أوضح الآلية المتبعة بخصوص التجديد والنقل، متسائلين عن سبب الإيقاف الذي أعاق الكثير من أعمالهم، بالإضافة إلى وضع الرسوم من جديد بخصوص إقامتهم.
على الصعيد ذاته، بين محمد أبو حنانة، أنه منذ صدور النظام الجديد بخصوص التعديلات في أوضاع أبناء المواطنة اضطر إلى إصدار أربع نسخ من الإقامة الجديدة، حيث كانت الآلية الجديدة غير مطبقة، ولم يوضع على الإقامة جملة "مصرح له بالعمل"، مما اضطره إلى القدوم مرة أخرى للجوازات بعد أن بين له أحد موظفي الجوازات أنه قريبا سيوضع على الإقامة جملة "مصرح له بالعمل"، مضيفا أنه تم ذلك ولكن كان هناك خطأ بوضع المرافق الذي على كفالته وتمت كتابة "اسم الزوج"، مع العلم أن التي تكفله هي "والدته".


وقف الترخيص لـ8 أبراج في مركز الملك عبدالله المالي
بسبب عدم استيفائها شروط السلامة المعمول بها في إنشاء الأبراج
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م

أوقفت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية الترخيص لـ8 أبراج داخل مركز الملك عبدالله المالي شمال الرياض لعدم استيفائها كل شروط السلامة المعمول بها في إنشاء الأبراج، حسب ما جاء في صحيفة "عكاظ".

وأشارت مصادر مطلعة أن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري وقف شخصيا وميدانيا على مشاريع المركز، يرافقه عدد من قيادات الإدارات المعنية في الدفاع المدني. ورفض الفريق التويجري وبشدة السماح بمنح أي ترخيص من الدفاع المدني للأبراج الثمانية لعدم توفر شروط السلامة المعمول بها في الأبراج.

وطلب التويجري من القائمين على المشروع الاجتماع مع المعنيين في الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة لاستكمال شروط السلامة لكي يتم السماح لهم بإكمال بناء البرج وتشغيله.

يذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني وكل إداراتها في المناطق تتعامل بشدة مع أي تجاوزات في أي منشأة تكون تحت مهام عمالها من مشاريع أو مصانع وغيرها. وأغلقت المديرية عددا من المصانع الكبرى لتقصيرها في شروط السلامة، وكان آخرها مصنع للمواد الكيماوية في المنطقة الشرقية حدث فيه تسرب بسيط.

الجدير بالذكر أن مركز الملك عبدالله المالي قطع شوطا كبيرا في تنفيذ المشاريع والبنية التحتية، وهو يضم 80 برجا للمكاتب تستوعب 45 ألف موظف، ومساكن وفنادق وخدمات أخرى تستوعب ما يقارب 15 ألف نسمة.




منع الأسماء المركبة أو المخالفة للشرع في السعودية
الإدارة العامة للأحوال المدنية عددت بعض الأسماء التي لا يقبل تسمية المواليد بها
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
جددت الإدارة العامة للأحوال المدنية في السعودية مؤخراً، منع تسجيل الأسماء غير الجائزة شرعاً، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها، وغير الملائمة اجتماعياً، في بيانات التسجيل الإلكترونية، حسب ما جاء في صحيفة "الحياة".

واشترط التعميم الذي أصدرته وزارة الصحة التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء، وتسجيل الاسم الأول مجرداً من الألقاب والكلمات التي ليست جزءاً من الاسم مثل "الشريف"، "السيد"، و"الحاج".

كما حظر التعميم تسجيل الأسماء المركبة "للسعوديين"، وذكّر بعدم جواز إشراك أخوين أو أختين من الأب نفسه، أو ابن مع أبيه في اسم واحد إذا ما كانا على قيد الحياة.

وشدد على ضرورة تجنب إطلاق الأسماء المكروهة شرعاً- كاسم "بره"- والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها مثل "ملاك" و"عبدالعاطي" و"عبدالمصلح" و"نبي" و"نبية" و"راما"، إضافة إلى الأسماء غير الجائزة شرعاً مثل "عبدالرسول" و"شوعي"، والأسماء غير الملائمة اجتماعياً مثل "جحيش" و"حمير" و"كليب"، ونحوها من الأسماء.

وأوضح التعميم أن عدداً من مكاتب وفروع الأحوال المدنية يعاني من ورود تباليغ ولادة غير مكتملة البيانات، مشدداً على ضرورة كتابة الاسم الأول للمولود في برنامج خدمة تسجيل المواليد إلكترونياً، وفق الضوابط المنصوص عليها. وشدد التعميم على أن مكاتب الأحوال المدنية لا تقبل تباليغ الولادة التي لم يسجل بها الاسم الأول للمولود والأسماء المخالفة لنظام الأحوال المدنية.

وأوضح البيان أنه في حال رغب الأبوين بتغيير الاسم الأول للمولود بعد إصدار تبليغ الولادة، يتوجب عليهما التقدم إلى إدارة الأحوال المدنية، لأخذ الموافقة واستكمال إجراءات تعديل الاسم المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية.




قطان : 133 مليار ريال تعويضات لتطوير الساحات الشمالية .. ومواطنون يطالبون بمليون ريال للمتر
المشرف العام يؤكد نزع ملكية 200 عقار مجهولة الملّاك لم يتقدم لها أحد

محمد رابع سليمان- مكة المكرمة تصوير- عبدالغني بشير
السبت 20/04/2013
كشف المهندس عباس بن عبدالغنى قطان المشرف العام على لجنة تطويرالساحات الشمالية والمشروعات الكبرى بأمانة العاصمة المقدسة أن قيمة التعويضات التى قدرت لمشروعات تطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام بلغت 133 مليار صرف منها50 مليارللمشروعات التى نزعت على أربع مراحل مستغربا مطالبة بعض المواطنين بمليون ريال للمتر الواحد في المرحلة الرابعة والاخيرة حاليا.
وقال : إن المرحلة الأولى كانت الأعلى وبلغت تعويضاتها 40 مليار والثانية 30 ملياروالثالثة 30 مليار والرابعة 33 مليار لافتا الى وجود عقارات بدون صكوك وأوقاف لم تصرف تعويضاتها لوجود مشكلات وتداخلات وقضايا فى المحاكم حتى الآن لم يبت فيها.
وقال فى حوار خاص مع (المدينة) : إن وزارة المالية وقعت عقودا مع مجموعة بن لادن السعودية لاستكمال الدائري الأول من منطقة باب على بحيث يتجه شمالاً إلى جهة الغزة مروراً بموقع عمارة الجفالى ثم يتصل بالفلق إلى نفق جبل هندي ويستمر فى أتجاه الجنوب إلى خلف الطريق الموازي موضحا ان جميع العقارات التى تعترض المسار خلف جبل عمر و الطريق الموازي والمسفلة ومدخل جبل خندمة جميعها أخليت والموقع جاهز للعمل حاليا.
وكشف عن وجود (200) عقارمجهولة الملاك لم يتقدم لها أحد مشيرا الى انه فى الفترة الأخيرة تقدم بعض الأشخاص بعد أن اقاموا نظارة على أوقافهم
وأكد إعتماد جميع المبالغ للعقارات المنزوعة فى حي الكدوة وخلف مشروع الملك عبدالعزيزومنطقة جبل الشراشف مشيرا الى وجود ستة مليارات فى الحساب حاليا وان مشكلة المسفلة والكدوة قديمة وأزلية لان معظمها موقوفة ضمن وقف ’’بكيرباشا‘‘وأشار أن ملاك العقارات بدون صكوك سيصرف لهم قيمة الأنقاض إذا أحضروا مستمسكا شرعيا من المحكمة العامة لكن الكثيرين لم يتقدموا لدى اللجنة رغم هدم عقاراتهم مشيرا الى ان غير السعوديين يصرف لهم تعويضات بعد خصم20% لصالح بيت المال.
وقال قطان أن الصكوك العثمانية القديمة ليس لها سجلات ولايزال أمرها قيد الدراسة مشيرا الى ان مبالغ تعويضاتها فى خزينة الدولة جاهزة للصرف حال إنهاء النظر فيها .. فإلى تفاصيل الحوار:

* ماهى آخر مستجدات المشروعات التطويرية للساحات الشمالية للمسجد الحرام؟ 
- بدأنا تنفيذ المرحلة الرابعة والاخيرة وتشمل أعمال محطات القطار بالإضافة إلى بعض الساحات للمصلين ، وقد شملت شعب عامر بالكامل و المسفلة خلف وقف الملك عبدالعزيز وجرول ، وقد وقعت وزارة المالية عقودا مع مجموعة بن لادن لإستكمال الدائري الأول من منطقة باب على يتجه شمالاً إلى جهة الغزة مروراً بموقع عمارة الجفالى ثم يتصل بالفلق إلى نفق جبل هندي ويستمر فى أتجاه الجنوب إلى خلف الطريق الموازي ثم مشروع جبل عمر . ويتجه بعد ذلك إلى منطقة المسفلة ثم يعود ويرتبط بموقع وزارة المالية سابقاً جوارمحطة تبريد زمزم وهذا المسار يجرى استكماله الآن بالكامل، وسيتم اجراء بعض التعديلات فى الأنفاق بما يتوافق مع التخطيط الجديد ، وقد باشرت مجموعة بن لادن العمل فى بعض المواقع ، فيما جميع العقارات التى تعترض مسار ’’الشراشف‘‘ خلف منطقة جبل عمر وعلى الطريق الموازي والمسفلة ومدخل جبل خندمة جميعها أخليت ويجرى حاليا نقل بعض الخدمات. 
* وهل هناك مرحلة خامسة بعد المرحلة الراهنة ؟ 
- حتى الآن لم يصلنا أي توجيه والمرحلة الرابعة اعتمدت قبل عام وتشمل نزع ملكية (1686)عقاراوقد أزلنا حتى هذا الأسبوع 614 عقارا ونعمل حالياً فى منطقة جرول ويليها المسفلة مباشرة وبعد أسبوعين من الآن سنبدأ الهدميات فى منطقة المسفلة حتى تكون جاهزة قبل موسم الحج ،،ومجموعة بن لادن أنتهت من تصاميم الدائري الأول ومحطات النقل. 
تأخر الصرف 
*لايزال الكثير من أهالى’’الكدوة‘‘يشكون عدم تسلمهم للتعويضات رغم نزع عقاراتهم وهدمها من ستة أشهر ؟ 
- الكدوة كانت ضمن المرحلة الثالثة وجميع مبالغها معتمدة وحتى الآن يوجد قرابة ستة مليارات فى الحساب ومشكلة المسفلة والكدوة بالذات قديمة وأزلية لان معظمها موقوفة ضمن وقف ’’بكيرباشا‘‘ ومعظم الذين قاموا بالبناء فى هذه المنطقة يملكون أنقاضا وليس ارضًا وهناك إعتراض من بعض المواطنين على هذا الأمر ،، وتوصلنا فى اللجنة التحضيرية بتوجيهات أمين العاصمة المقدسة أن نأخذ هذه المواضيع ونرفعها للمحكمة وهى التى تقرر هل هو ’’وقف،، أو’’حكر‘‘أو’’مسبل،، وماتقرره المحكمة شرعاً تتمشى به اللجنة. 
* نزعتم عقارات حي جبل الشراشف لصالح الدائرى وحتى الآن لم تصرف للعقارات التى بدون صكوك ورفضت لجنتكم رفع أوراقهم .. ماهى الاسباب ؟ 
- نحن لانصرف تعويضات للعقارات التى بلا صكوك حسب نظام وزارة المالية ، ومن يردْ حق الأنقاض فليتقدم للمحكمة العامة لإثبات صك بالأنقاض ويصرف له حقوقه بموجب الأمرالسامى الصادرفى هذا الشأن ،،والذى ينص أن الذى لايملك صكا يثبت حق الأنقاض ويصرف له حالاً ،،ولكن بالنسبة لسكان جبل الشراشف لم يتقدم أحد! 

إزالة 6 آلاف عقار 
* كم عدد العقارات التى نزعت ملكياتها لصالح مشروعات الساحات الشمالية خلال المراحل الأربع ؟ 
- المرحلة الأولى 1150 عقارا والثانية1150عقارا والثالثة 1893عقارا و الرابعة 1686 عقار وجميع المراحل5889عقارا وتم حتى الآن إزالة 4795 عقارا 
*كم بلغ أعلى سعر للمتر في التعويضات التى صرفت وكم مجموع المبالغ المصروفة ؟ 
-بدأنا من 450 ألف ريال قيمة المتر لاول عقارفى حارة الباب ثم تدرجت الأسعاروأقل قيمة للمترالواحد15ألف ريال للمناطق الواقعة فى جبل هندي وفي المسفلة وصل المتر إلى25ألف ريال للمتر.. وفي المرحلة الأولى بلغت التعويضات 40 مليار و الثانية 30 مليار و الثالثة 30 مليار والمرحلة الرابعة33مليارا 
* هناك أوقاف قديمة تعود ملكيتها لأشخاص أو جهات غير سعودية مامصيرها ؟ 
-هذه العقارات لها تنظيم ، الأوقاف يشترى بديل لها ،وإذا وجد مالك غير سعودى يقيم خارج المملكة يصرف التعويض ويخصم منه نسبة20%لصالح بيت المال 

مليون ريال للمتر 
*لايزال عدم الرضا ينتاب الكثيرمن ملاك العقارات المنزوعة وتقدم البعض منهم بشكوى للمحكمة الإدارية وصدرت أحكام ملزمة للجنة تطوير الساحات الشمالية باعادة التقدير .. ما الذى تم بهذا الشأن ؟ 
- رسمياً عن نفسي لم يصلنى شيئ بنقض سعرالتعويض ، وأريد أن أوضح نقطة مهمة انه عندما بدأت اللجنة فى أعمال التعويضات كانت الأسعارتبدأ من450ألف ريال في 1428 ولم تواجهنا إلا إعتراضات بسيطة جداً لاتذكر،، الآن الوضع بعد مرور خمس سنوات اصبح هناك طفرة فى بعض الأراضى نتيجة النزع الذى تم من الدولة وليس لأن العقارات زادت قيمتها وهناك من يطالب بمليون ريال لسعرالمترلأنه اصبح مواجها للحرم ونسي أننا نحن فتحنا له المجال ليواجه الحرم وهذا شيئ غير مقبول أصلاً والمشكلات التى حدثت فى المرحلة الرابعة لأنهم اصبحوا مطلين على الحرم بعد نزع جميع العقارات التى كانت تحجبهم عنه ،،ونحن نقول : إن التسعير يبدأ بنفس الطريقة قبل إزالة العقارات التى أمامه. 
* لازالت قضية صكوك العقارات غير المذروعة معلقة لدى اللجنة ولم تصرف الحقوق لأصحابها .. لماذا ؟ 
-لازالت القضية منظورة لدى لجنة مكونة من عدة جهات وشارك فيها مندوبنا المهندس عصام التريمى ،،وقدموا بعض الرؤى وصنفوا العقارات التى بصكوك سعودية قديمة غيرمذروعة ،،كما صنفوا العقارات بصكوك عثمانية قديمة وليس لها سجلات ولايزال الأمر قيد الدراسة ولم يبت فيه .

محطات القطار 
* كم عدد محطات القطار التى ستقام داخل مكة المكرمة؟ 
- ثلاث محطات حول المسجد الحرام فى المسفلة والغزة والجهة الشمالية فى جرول .. وبالنسبة للقطارت سيكون بعضها تحت الأرض وفي بعض المناطق ظاهرة أما القطارات التى تربط مكة المكرمة المدينة المنورة جدة فستكون فوق الأرض 
* مالجديد فى مشروعات تصريف السيول بمكة المكرمة هذا العام؟ 
-الدولة تولى إهتماما كبيرا جداً للبنية التحتية ومكة من أكثر المناطق توفيراً لشبكات السيول وسنوياً يتم إعتماد مبالغ من200-300 مليون ريال لشبكات تصريف السيول ،،و قد عالجنا أكثرمن95%من مناطق تجمع المياه وهناك بعض التعديات على مسارات الأودية ومكة لايوجد فيها مداهمات إلا فى البنايات العشوائية التى تمت فى مسار الأودية مثل وادي الحسينية وبعض المناطق فى وادي نعمان ووادي فاطمة ،،وبحرة وهناك جهود متواصلة مع إمارة منطقة مكة المكرمة لمنع التعديات على بطون الأودية ومجاري السيول .
* فى تقريرسابق للدفاع المدنى حدد 42 موقعا تقع فى مجري السيول كيف تعاطيتم مع هذا التقرير ؟ 
- مكة كلها منطقة جبلية وتحتها أودية ولايتم إعتماد اى مخطط حتى يمر بإدارة السيول ،وفتح شوارع فى مسار الوادي أو الشعيب الذى يسير فيه الماء وبعد ذلك يتم تنفيذ بنية تحتية أخرى هى عبّارات السيول ، والآن تمت دراسة بعض المخططات فى الشرائع حتى تمر المياه منها دون ان تداهم الناس. 
* ماهى إستراتيجيتكم المستقبلية فى المشروعات الكبرى بمكة المكرمة؟ 
- نحن نحاول الآن تنفيذ الطريق الدائري الرابع بكامله لأنه طريق شريانى وناقل للحركة بين المشاعرالمقدسة وجدة والمدينة المنورة إلى أطراف المدينة الأخرى وكلها مناطق تصب إما للحرم أومنطقة المشاعر وخلال ثلاث سنوات مقبلة سيتم استكمال الطريق الدائري الرابع والخطة الأخرى هي تحرير المحاور الإشعاعية التى تصل بين الدائري الأول والثانى والثالث والدائري الرابع وحالياً أنشأنا خطة تقاطعات لتحريرهذه المحاور وطرحنا مناقصة لثلاثة تقاطعات على طريق السيل الأول عند حدود الحرم وتقاطع عمرقاضى وتقاطع شارع حراء عند جبل النور . كما طرحنا تقاطع طريق النوارية مع الدائري الرابع وتقاطع أنتركونتننتال وهناك دراسة لتحريربعض التقاطعات فى شارع العزيزية العام ، وبالنسبة للدائري الرابع بلغت تكلفته حوالى مليار ونصف المليار.. وبالنسبة للتقاطعات الأخرى داخل المدينة التي وقعت عقودها تجاوزت تكلفتها 400 مليون ريال خلاف تعويضات نزع العقارات.

تأخر المعاملات 
*يشكو المراجعون من تأخر معاملاتهم فى لجنة تطويرالساحات الشمالية بسبب نقص الموظفين وماينتهى فى يوم يتأخر لأكثرمن أسبوع متى تحل هذه المشكلة ؟
- لاشك أن العمل فى المرحلتين الأخيرة الثالثة والرابعة من أكبر المراحل والآن مع الضغط الموجود بسبب كثرة العقارات زاد العمل فى اللجنة ، وأدى الضغط الى أن المرحلة الرابعة لم تصل تعويضاتها إلا متأخرة قبل حوالى أربعة أيام.




عقاريون: أسعار الإيجارات في السعودية ستشهد انخفاضا كبيرا بعد تولي «الإسكان» ملف الأراضي
 
 منعطف تاريخي تشهده السوق العقارية السعودية، بعد قرار خادم الحرمين الشريفين وضع كل الأراضي الحكومية المخصصة للسكن في عهدة وزارة الإسكان، التي أمرها بأن تمنح وفق ذلك المواطنين أراضي سكنية ومطورة قروضا للبناء عليها، حيث أكد عقاريون أن السوق ستشهد ضغطا حقيقيا سيجبر الأسعار على الانخفاض، إضافة إلى وجود رؤية مستقبلية بحدوث انخفاض كبير في عروض الإيجار، متى ما تملك المواطن السكن وفق الخطط المرسومة التي تؤكد أن الاستحقاق سيتم بعد سنة من الآن.

ومن خلال القرار خرجت تساؤلات تلوح في الأفق عن مدى تأثير القرار النوعي على حالة السوق، التي وصلت إلى مستويات مرتفعة من تضخم الأسعار، حيث إن الخيار القادم هو إما بناء الحكومة المساكن وتقسيطها بشكل مريح على المواطنين، أو إعطاء الأرض والقرض، أو توفير مساكن بأسعار مخفضة وغير تجارية، بمعنى أن الخيار الاستثماري سيكون في مأزق كبير، خصوصا أن السعودية تعكف حاليا على إقامة مشاريع جبارة لتلبية الطلب المحلي.

وقال إبراهيم العبيد، الخبير العقاري، إن هناك موجة انخفاض كبيرة ستشهدها السوق عاجلا أم آجلا، خصوصا أن عدد الوحدات المزمع إنشاؤها سيكون كبيرا، ويستطيع خلال المراحل الأولى تغطية مساحات شاسعة من الطلب، خصوصا أن خادم الحرمين الشريفين أوصى بسرعة تطبيق القرار، وأن الاستحقاق سيكون بعد سنة، مما يشير إلى أن الإجراءات تتم ويجري العمل على تطبيقها، كاشفا أن هناك تخوفا يسود المستثمرين من توجه المستهلكين نحو المشاريع الحكومية نظرا لجودتها وتسهيلات التملك، والانصراف عن البناء التقليدي ومن ثم البيع، مما يجعل مستقبل البناء العقاري على المحك. وأضاف «الخطوة المقبلة تشير إلى انخراط أعداد كبرى من المستثمرين في تنفيذ المشاريع الحكومية والعمل معها كشركات إنشائية»، متوقعا أن تكون هناك تحالفات ستشهدها السوق بين العديد من التجار، للظفر بالعقود الحكومية، خصوصا أن المشاريع المقبلة كبيرة وتحتاج إلى مقاولين ومطورين بأعداد كبيرة.

وكان قرار خادم الحرمين الشريفين قد كف يد البلديات عن الأراضي الحكومية وقضى بتسليمها إلى وزارة الإسكان، وهي التي اعتبرتها خطوة من شأنها التسريع بإنجاز مشاريع الوزارة التي سبق أن أعلنت عنها، كما أن هذه الجهة الحكومية التي أنشئت مؤخرا لحل مشكلة الإسكان في السعودية أصبحت تدير الملف الإسكاني محليا بصلاحيات أوسع وإمكانيات أكبر، مما يجعل المناخ والظروف تسير إلى صالحها بشكل أكبر في مجال الإعمار، خصوصا أن الحكومة وضعت الأدوات اللازمة للنهوض تحت تصرف وزارة الإسكان لإنجاز المشاريع العقارية القادمة.

وفي الصلة ذاتها، شدد ياسر المريشد، المستثمر العقاري، على أنه من الواجب أن يتم ضم جميع الدوائر الحكومية ذات الصلة تحت سقف وزارة الإسكان، لخلق مزيد من التقارب والبذل، خصوصا أن هدفهم واحد وهو تأمين مساكن مناسبة للأفراد، لافتا إلى أن هذه الخطوة من شأنها الدفع بشكل أكبر نحو التنسيق بين هاتين الجهتين، اللتين تعدان من أهم الجهات الحكومية ذات الهدف المشترك، وفي الوقت نفسه بمرجعيات مختلفة.

وزاد المريشد «التنسيق مهم جدا لتضافر الجهود وتحقيق النتيجة نفسها، واصفا القرار الملكي بأنه مهم في دفع عجلة تملك المساكن للأفراد، وأن ضم العديد من المرجعيات تحت مظلة واحدة سينعكس على أداء القطاع العقاري، وسيبعد التشتت عنها، خصوصا أن وزارة الإسكان جديدة، وتحتاج إلى انضواء العديد من الجهات الحكومية التي يجمعها الهدف نفسه، لما سيلقي بظلاله إيجابا على القطاع ككل».

ولفت إلى أن عروض الإيجار ستشهد انخفاضا أكبر في الأسعار، متى ما تملك الأفراد المساكن، مما سيجعل قيم الإيجار تنخفض إلى مستويات دنيا. وتابع «سيثري القرار تيسير تنفيذ الأمر الملكي القاضي بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية، في جميع مناطق السعودية وتحديد الأسلوب الأمثل لتحقيق ذلك، وسيمنح «الإسكان» صلاحيات مطلقة للإمساك بزمام الأمور العقارية، كما سيحدث القرار فورة في عالم الإنشاءات وسيعزز من القطاعات الأخرى المساندة.

من جهته، قدر عبد الله الشايقي، مالك مجموعة «الشايقي» العقارية، أن يؤدي قرار إنشاء المساكن الذي أصبح ملفه كاملا بيد الوزارة، إلى عمليات تصحيح تدريجية في أسعار العقار. وزاد بأن النسبة المبدئية المتوقعة فور تطبيق القرار ستلامس الـ10 في المائة بشكل فوري، وستبدأ الإيجارات في الانخفاض أكثر وأكثر متى تمت الخطوات بشكل عملي ملموس، ورفع الضغط عن المعروضات الحالية ذات الطابع التجاري، وأصبح التوجه نحو المنافس الجديد وهو الجهات الحكومية، مما يعني انخفاضا في قيم العقار، لإدراك الفرق السعري بين العرض التجاري والحكومي.

وعرج الشايقي على أن المشكلة الأساسية التي كانت تواجه القطاع العقاري اقترب حلها، وهي مشكلة عدم توافر الأراضي التي كانت مدرجة في صكوك وتابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، التي تعاني من البيروقراطية، إلا أن تحويلها على ذمة «الإسكان» أمر من شأنه أن ينعكس بشكل حقيقي على زيادة فرص التملك، خصوصا أن الملك كان حازما من خلال قراراته نحو إيجاد حل جذري ودائم لمشكلة الإسكان، التي بدأ المواطنون يستبشرون خيرا بها بعد الإعلان الأخير، وهي خطوة عملية مهمة في سبيل إتمام المشاريع الحكومية.

يذكر أن وزارة الإسكان تأسست في 2010 بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على خلفية الحاجة الملحة لتوفير الإسكان المناسب للمواطنين ولتنفيذ الأوامر الملكية الخاصة ببناء نصف مليون وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود، ويعد إنشاء الوزارة خطوة عملية بعد أن أصبح ملف الإسكان من أكثر الملفات المؤرقة للمواطنين، في بلد لا يمتلك نصفه المسكن.




"الدكتوراه الوهمية" تخضع جامعتين وملحقية للتحقيق

 

 شرعت لجنة من وزارة التعليم العالي في التحقيق مع ملحقية وجامعتين سعوديتين تعاقدت مع عضوي هيئة تدريس من دولتين عربيتين يحملان شهادات علمية "وهمية" من جامعات لا وجود لها على أرض الواقع.
ووفقا لصحيفة الوطن كشفت مصادر أن اللجنة التي شكلت بدأت تحقيقاتها في قضية تعاقد جامعتي الدمام والمجمعة والملحقية الثقافية بالأردن مع أعضاء هيئة تدريس تخرجا من جامعات عربية لا وجود لها في أرض الواقع.
وفي حين تعذر الحصول على تعليق من المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان، رغم التواصل معه على مدى أسبوع، أشارت المصادر لـ"الوطن"، أن الملحقية الثقافية بالأردن صادقت على شهادات دكتوراه صادرة من جامعات سودانية لأكاديمي أردني وآخر سوداني، وهذا ما يعتبر – وفقا للمصدر - تجاوزا إداريا حسب لوائح مصادقة الشهادات في وزارة التعليم العالي، إذ تنص هذه الوائح على أن كل ملحقية مسؤولة مسؤولية كاملة عن جامعات الدولة التي توجد بها، ولا يحق لها المصادقة على شهادات صادرة من جامعات تابعة لدولة أخرى وغير موصى بها، إذ تقع المخالفة على عاتق كل ملحقية في البلد نفسه.
وعلمت "الوطن" أن المتعاقد الأردني حصل على الدكتوراه من جامعة سودانية تمنح درجاتها العلمية من إحدى مكاتبها في العاصمة الأردنية عمان، أما المتعاقد الآخر وهو سوداني الجنسية فقد تخرج من جامعة لا يوجد لها مقر في السودان ومع ذلك صادقت الملحقية الثقافية بالأردن على صحة صدور شهاداته، مما دعا جامعتي الدمام والمجمعة إلى التعاقد معهما، وتم كشفهما بعد قدومهما إلى المملكة ومباشرتهما عملهما.




«التربية» تخالف نظام «الخدمة المدنية» وتعيِّن معلماً على وظيفة مدير عام

٢٠١٣/٤/٢٠ - العدد ٥٠٣

كشفت مصادر ووثائق تأكدت «الشرق» من مصداقيتها عن تجاوز وزارة التربية والتعليم لصلاحياتها، ومخالفة نظام الخدمة المدنية القاضي بمنع تكليف أي موظف على مستوى تعليمي بوظيفة إدارية. وطبقاً للوثائق؛ فقد أصدر نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي قراراً بتعيين معلم تخصصه الدعوة وأصول الدين على وظيفة مدير عام.

ووفقاً للوثيقة فإن قرار تعيين الموظف (تحتفظ «الشرق» ببياناته)، صدر رسمياً في 25 ربيع الأول الماضي، وبعد عام من صدور تعميم وزارة الخدمة المدنية، الذي وجهته خصيصاً إلى وزارة التربية والتعليم، ونص على عدم جواز تكليف من يشغل وظيفة تعليمية، على أحد المستويات الواردة في سلم رواتب الوظائف التعليمية، بأعمال غير مشمولة باللائحة سواء في وزارة التربية والتعليم أو غيرها من الجهات الأخرى.
ويجوز عند الضرورة تكليفهم بأعمال وظائف تعليمية شاغرة فعلاً أو حكماً فقط، لا تكون مشمولة باللائحة المحددة مسمياتها ومراتبها في دليل تصنيف الوظائف وذلك وفق ضوابط تضعها وزارة الخدمة المدنية بالاتفاق مع الجهات التعليمية والتربوية.

وعلمت «الشرق» أن وكيل وزارة الخدمة المدنية عبدالله الملفي طلب بيانات تفصيلية عن الموظفين المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية الذين تم تكليفهم وفقاً للفقرة «ب» من المادة السابعة من لائحة الوظائف التعليمية على وظائف تعليمية غير مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية، ليتم توثيقها لدى وزارة الخدمة المدنية، وبناء عليه، وجّه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم (سابقاً) صالح الحميدي كافة إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات وأقسام الوزارة لحصر الموظفين المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية الذين تم تكليفهم وفقاً للفقرة «ب» من المادة السابعة، والتأكيد على الإدارات ذات العلاقة بضرورة التقيد بتطبيق حكمها بعدم جواز تكليف من يشغل وظيفة تعليمية بأحد المستويات الواردة في سلم رواتب الوظائف التعليمية بأعمال غير مشمولة باللائحة التعليمية حيث يعد ذلك مخالفة صريحة لنظام العمل.




مراصد عالمية تحذر من هطول أمطار غزيرة جداً على السعودية

 
يستمر اليوم تأثير الغيوم الركامية الرعدية على أجزاء من جبال عسير ومنطقة جازان والباحة وقد تشمل أجزاء من جنوب الطائف كما يستمر تأثير السحب العالية والمتوسطة على أجزاء من المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض ولا يستبعد تساقط بعض الأمطار الخفيفة، كما بدأت بعض المراصد العالمية تشير إلى احتمال هطول أمطار غزيرة على بعض مناطق السعودية نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل يتركز معظمها في الرياض والمرتفعات الجبلية والمنطقة الشرقية ويحتمل أن تكون غزيرة جداً في مرتفعات عسير والباحة والطائف والعاصمة الرياض والمحافظات الواقعة غرب وجنوب غرب منطقة الرياض والمنطقة الشرقية في حين تشير القراءات العددية الخاصة بنماذج الرياح لهذا اليوم إلى نشاط متوقع للرياح السطحية الغربية المثيرة للغبار والأتربة في منطقة تبوك وعلى الحدود الشمالية وغرب منطقة الرياض ومابين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي مثلث حائل القصيم المدينة المنورة. ويعد مثلث القصيم حائل المدينة المنورة الأكثر تأثرا بهذه الأتربة المثارة، كما يتوقع أن تنشط الرياح الشمالية على طول مياه البحر الأحمر لذا ينصح بعدم دخول السفن والقوارب الصغيرة خاصةً في الجزء الأوسط والشمالي منه. في حين تكون شمالية خفيفة في مياه الخليج العربي، كما يلاحظ وصول الرياح الشمالية الغربية إلى أطراف الربع الخالي في ظاهرة نادرة الحدوث حيث المعتاد انكسار الرياح إلى جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية عند وصوله مدار السرطان. وتوالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي في معظم مناطق المملكة، في حين توالي ارتفاعها التدريجي في منطقة نجران وجنوب المنطقة الشرقية نتيجة تمركز كتلة حارة تصل فيها درجات الحرارة بين 40 -44 درجة مئوية خاصةً جنوب الربع الخالي.

لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية على النحو الآتي: الرياض 36 درجة مئوية، مكة المكرمة 39 درجة، المدينة المنورة 36 درجة، جدة 34 درجة، الدمام 35 درجة، الجبيل 36 درجة، ينبع 33 درجة، تبوك 26 درجة، حائل 25 درجة، سكاكا 26 درجة، القريات 22 درجة، عرعر24 درجة.

مطار القصيم 33 درجة. حفر الباطن 32 درجة. الأحساء 36 درجة، نجران 38 درجة، أبها 25 درجة، الباحة 27 درجة، الطائف 28 درجة، جازان 36 درجة.

من جانب آخر، اليوم هو اليوم الخامس من طلع المؤخر وهو رابع طوالع فصل الربيع وأحد نجوم برج الثور، وفيه يشتد الحر في المناطق المدارية خاصةً في جنوب شبه الجزيرة العربية وبعض الدول الواقعة بين خط الاستواء ومدار السرطان حيث تبدأ درجات الحرارة بكسر حاجز الـ 40 درجة مئوية في جنوب السودان، ودولة تشاد، وجنوب الهند، وجنوب أمريكا. وفيه تزيد فرص هطول الأمطار الغزيرة في شبه الجزيرة العربية، وتبدأ المنخفضات المدارية بالنشاط فوق مياه بحر العرب، وتزيد هجرة الطيور من جنوب الأرض إلى شمالها هرباً من الشتاء القارص في الجنوب وبحثاً عن المراعي والطقس المعتدل في الشمال، وفيه يزيد إنتاج البطيخ في المناطق الساحلية والمناطق الواقعة جنوب منطقة الرياض وجنوب المنطقة الشرقية. ويفضل تسميد الأراضي المزروعة في هذه الفترة كما تعد هذه الفترة مناسبة لزراعة الورقيات مثل البقدونس والنعناع وغيرها من الأعشاب كما تعد هذه الفترة من الفترات المناسبة لزراعة وغرس بعض الأشجار المثمرة مثل البامية والقرع والباذنجان والرمان والعنب والتين.




اكتست باللون الأخضر بعد أن شهدت تساقط الأمطار

بالصور.. "سبق" ترصد الطبيعة الخلابة لـ"النماص"




سبق- النماص: رصدت عدسة الزميل ظافر البكري طبيعة النماص الخلابة، وهي تكتسي الخضرة، بعد أن شهدت المحافظة خلال أيام مضت، تساقط الأمطار، حيث جعلها بساطاً أخضر.

هذا المنظر يبهر الناظر لطبيعة النماص، لتجسد بذلك صنع الخالق سبحانه، وتستقبل زائريها بالورود وشجر العرعر، الذي أصبح علامة بارزة تضفي عليها الجمال الأخّاذ.













نماذج غيّرت مفهوم «حكرًا على الرجال» في التسويق والتنفيذ
سعوديات يقتحمن بنجاح وإصرار قطاع العقار من بوابة الديكور

تيسير اليوبي - جدة
السبت 20/04/2013

تمكنت الفتاة السعودية ومن خلال النجاحات التي حققتها أن تثبت اجتماعيًا ومهنيًا، انه ليس هناك وظائف حكرًا على الرجال، فبعد ان انحصر عمل العناصر النسائية في قطاعات محدودة مثل التعليم والصحة والبنوك، دعمت نجاحات الكثير من الفتيات، توجه اقتحام مجالات عمل جديدة لم يكن لها متاحًا اقتحامها.
ويتميز سوق البناء والديكور في المملكة بالتطور والتوسع الدائم من خلال المشروعات الكبرى ومشروعات الاسكان الحديثة في ظل ضخ الدولة مليارات الريالات في هذا القطاع الحيوي الهام بكافة مجالاته وفي ظل مشاركة المرأه لتنمية المجتمع وتطوير الشركات لقطاع البناء للاعتماد على الايدي النسائية العاملة في كافة المجالات سواء كان التسويق، والمبيعات، او الديكور.
وترى الكثير من الفتيات العاملات في قطاع التسويق العقاري، والديكور انهن حققن نجاحات ملموسة، وعلى الرغم من ذلك إلا انهن يعتبرن ان هناك بعض المعوقات التي تقف في طريق تلك النجاحات، مثل الانتقال، ومواعيد العمل، إلا ان الطموح هو شهادة عبورهن لتذليل تلك العقبات.
وتصف نهى ابو ماضي تجربتها بالعمل في مجال الديكور: «بأنة يتوافق مع امكانياتها وطبيعتها بحكم انها مهتمة بالديكور، إذ انها تجد تشجيعًا كبيرًا من العملاء في ظل تواصلها معهم الأمر الذي يجعل التواصل يتم بأريحية».
وتضيف: «مجال عملي هو التصميم المعماري والديكور وتسويق هذه الاعمال، وأكثر شريحة من العملاء هم من العائلات بكافة شرائحهم، مشيرة إلى ان قرار الشراء يتم من خلال مشاركة جميع أفراد الاسرة».
وعن الصعوبات التي تواجهها تقول نهى: «مثل أية فتاه تجد صعوبة في التنقل وحرية الحركة بحيث تكون مرتبطة بموعد معين مع أحد العملاء وبمجرد عدم وجود سائق يضعها في موقف محرج، وقد يتم خسارة العميل بخلاف الشاب الذي يتميز بحرية الحركة والتنقل من خلال سيارتة الخاصة وهذه أكبر عقبة تواجهني في مجال عملي».

وظائف للنساء 
اما ليلى عامر-موظفة في إحدى الشركات المتخصصة بأعمال الديكور- فتقول: «تجربتي تتميز بالجرأة والمتعة في مجال العمل».
وعن عملها تقول: «تقتصرمهام وظيفتي على تنفيذ اعمال الديكور من خلال مقابلة العملاء، والاتفاق معهم على التصميم، من خلال المؤسسة التي أعمل بها، و بعد ذلك يتم استلام التصاميم والاتفاق عليها ومن ثم يتم البدء في تنفيذ الأعمال».
وتؤكد عامر: «من خلال عملي اجد ان هناك قبول اجتماعي لهذا المجال، فأنا أتعامل مع أسر، وسيدات».
داعية الفتيات اللاتي يمتلكن المؤهلات العلمية المتخصصة، في اقتحام هذا المجال الذي يوفر وظائف، ويدعم الفتيات مهنيًا ويفتح باب العمل للنساء بشكل أوسع في مجال الديكور في ظل وجود كثير من العائلات بحاجة لعمل الفتيات لسد احتياجاتهم خاصة أن هناك هويات لدى البعض سواء من خلال العمل في مجال الديكور أو حتى مجالات البناء الأخرى ليتم الاستفاده من قدراتهن والعمل على تطويرهن والاستفادة من تجارب الاخرين الذين سبقوهم بالعمل.

نموذج وتجارب 
وتضيف رغد سالم واصفة تجربتها: «إنها فتحت لها مجالًا كبيرًا لتقدم الابداع والتطوير، فالعمل غير محتكر لفئة واحدة، فنجد النساء يعملن في كل القطاعات وقد تبدع المرأه اكثر من الرجل في بعض المجالات، مشيرة إلى أن نظرة المجتمع تغيرت عن الماضي فالمرأه تخرج من المنزل وتسهم في خدمة المجتمع من خلال وظيفتها، واستثمار علمها ودراستها أيضًا التعامل مع جميع الاطراف اصبح فيه أريحية مع الكل سواء رجال او نساء وتطالب بأن يكون هناك جائزة للمرأه العاملة بحيث يتم رصد انجازاتها ويتم تكريمها وتسليط الضوء عليها، تشجيعًا لها وتكون نموذجًا للموظفات السعوديات.




بطولة المملكة للجودو بدون جوائز وكؤوس والبديل صور تذكارية..!

متابعة - فرحان الجارالله: 

اختتمت مؤخرا بطولة المملكة للجودو للهيئات والمدارس والجامعات بصالة الامير عبد العزيز بن ماجد بنادي الحي في ثانوية الابرار بالمدينة المنورة، وذلك بحضور كل من العميد مسعود فيصل العدواني قائد مدينة تدريب الامن العام بمنطقة مكة المكرمة وعضو مجلس ادارة الاتحاد السعودي للجودو والتايكوندو الاستاذ ممدوح نمر وبمشاركة عدد 14هيئة وكانت نتائج الترتيب العام قد جاءت على النحو التالي: 

الاول: الدفاع الجوي. 

الثاني: الامن العام. 

الثالث: جامعه طيبة. 

الرابع : مركز تدريب الدفاع الجوي.. 

وبعد اختتام البطولة تفاجأ المشاركون بعدم وجود جوائز وكؤوس للفائزين، مما احدث ردة فعل سيئة جدا لدى الفائزين فجاءت مراسم التتويج محرجة جدا ليكتفى الفائزون بالتقاط الصور التذكارية وسط منظر بائس من الاوضاع السيئة التي يمر بها الاتحاد السعودي للجودو والتايكوندو بعدم قدرته على انجاح تنظيم مثل هذه البطولات بسبب مايمر به من سوء احوال مالية وتنظيمية لتترك الامور تسير وفق اجتهادات و(فزعات) تنظيمية لاتحدث حتى في ملاعب الحواري..! 









"سابك" السعودية تربح 6.56 مليار ريال بالربع الأول من 2013
مؤشر السوق يقاوم ضغوط تراجع أسهم البتروكيماويات بدعم من المصارف
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
 
متعاملون في سوق الأسهم السعودية 

كشفت نتائج الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن تحقيق صافي ربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 6.56 مليار ريال، مقابل صافي ربح 7.27 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 10 %، و مقابل صافي ربح 5.83 مليار ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 13%.

من جانبه يرى سلطان العثيمين مدير محافظ الاسهم في شركة منافع القابضة أن النتائج التي أعلنتها "سابك" أعطت مؤشرات ايجابية للسوق بشأن أرباح شركات قطاع البتروكياويات بشكل عام وللشركة خاصة من حيث أنها لازالت قادرة على توليد الأرباح.

وأوضح في لقاء خاص مع قناة العربية أن قرار "سابك" بخفض الانتاج جاء بسبب تراجع الطلب العالمي على منتجات البتروكيماويات نتيجة للأزمة التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وأكد أن قطاع البتروكيماويات السعودي يتأثر بشكل مباشر بما يجري على الصعيد الاقتصادي العالمي، وهذا أمر واضح تماماً في نتائج "سابك" و"التصنيع".

وقالت "سابك" في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية، إن سبب انخفاض صافي الربح في الربع الأول مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى انخفاض الكميات المنتجة والمباعة نتيجة أعمال الصيانة الدورية لبعض مصانع الشركات التابعة علماً ان ارتفاع اسعار بعض المنتجات المباعة اسهم في تقليل اثر ذلك الانخفاض.

وبلغت ربحية السهم خلال فترة الثلاثة أشهر 2.19 ريال، مقابل 2.42 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.

وجاءت نتائج شركة سابك متماشية مع توقعات المحللين الذين قدروا أرباح "سابك" الربعية في وقت سابق بين 6 إلى 7 مليارات ريال (1.6 إلى 1.8 مليار دولار).

وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات اليوم بنسبة 0.25% مسجلاً مستوى 7077.7 نقطة، وسط تداولات بلغت نحو 1.5 مليار ريال.

وجاء الدعم بشكل واضح لمؤشر السوق من جانب أسهم القطاع المصرفي الذي شهد مكاسب لغالبية أسهمه، وكذلك أسهم شركات الاتصالات.

وفي المقابل شهد عدد من اسهم شركات البتروكيماويات تراجعاً، بقيادة سهم "سابك" الذي انخفض بنسبة 0.27% ليصل خلال الجلسة إلى سعر 91 ريالاً، وسهم شركة التصنيع بنسبة 1.13% منخفضاً لسعر 26.30 ريال، الأمر الذي شكل ضغطاً على مؤشر السوق.

وأظهرت نتائج شركة التصنيع الوطنية، تحقيق صافي الربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 355.4 مليون ريال مقابل 524.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 32.2% ومقابل 242 مليون ريال للربع السابق بارتفاع 46.9%.

وعزت الشركة في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية، أسباب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الأول لعام 2013 مقارنة بالربع المماثل من العام 2012 بشكل رئيسي الى الانخفاض في سعر بيع منتج ثاني اكسيد التيتانيوم، بالإضافة الى ارتفاع في المصاريف العمومية والادارية وكذلك انخفاض في الايرادات الاخرى الناتج عن فروقات العملات الاجنبية.

وفي المقابل أرجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الأول لعام 2013 مقارنة بالربع الرابع لعام 2012 إلى ارتفاع كمية المبيعات في قطاعي البتروكيماويات وثاني اكسيد التيتانيوم بالإضافة الى ارتفاع هوامش الربح في قطاع البتروكيماويات لارتفاع اسعار البيع، وكذلك انخفاض تكلفة التمويل الناتج عن اعادة التمويل لإحدى الشركات التابعة.






"التويجري" و"القحطاني" أجريا 6 عمليات بالرياض
زراعة "معدات السمع العظمية" بمدينة الملك سعود

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 حقق فريق طبي، بمدينة الملك سعود الطبية، إنجازاً طبياً، وذلك بزراعة مساعدات السمع العظمية، حيث قام كل من الاستشاري محمد التويجري، والاستشاري بندر القحطاني، بإجراء ست عمليات لمرضى ضعف السمع التوصيلي، التي تعتبر الأحدث على مستوى العالم، حيث يكون جزء منها مغطى بطبقة سيراميك، مما يزيد من فرصة نجاح هذه العمليات، ويقلل من مضاعفات الزراعة.

وقال الاستشاري، محمد التويجري: إن مشاكل السمع في السعودية تعتبر الأعلى على مستوى العالم بشقيها التوصيلي والعصبي، حيث إن الوراثة تلعب دوراً كبيراً في بعضها، وأن ما تم زراعته في المدينة يعتبر الأحدث من هذه الأجهزة، رغم أنها لم تدخل المملكة إلا في ديسمبر الماضي، مما يجعل مدينة الملك سعود الطبية من أوائل المستشفيات التي أجرت عملية زراعة السمع العظمية الجديدة بالمملكة.

وقال الاستشاري، بندر القحطاني: إن جهاز "باها" المستخدم في هذه العمليات هو نظام سمعي متطور وذكي، يقوم بالتقاط الصوت ومعالجته وتهيئته بالشكل الملائم، طبقاً لحالة وحاجة المريض، ومن ثم إرساله مباشرة إلى الأذن الداخلية عن طريق عظم جمجمة الرأس، من دون المرور بالأذن الخارجية أو الأذن الوسطى، ويمكن استخدامه عن طريق التثبيت المباشر على الزراعة، أو بواسطة الشريط اللين حول الرأس.

ويحتوي نظام "باها" على زراعة "التيتانيوم" الأحدث في العالم، التي تلائم الطبيعة الحيوية لجسم الإنسان، ويجنب التشخيص المبكر المريض المضاعفات الخطيرة.

وتعتبر مدينة الملك سعود الطبية رائدة في مجال الفحص المبكر للسمع لحديثي الولادة، الذي يستفيد منه أكثر من 7000 مولود في العام.





بعض الخريجات أعربن عن خيبة أملهن لاستبعادهن من الدفعة الثالثة
تعيين متوفاة منذ عام ونصف يكشف عدم دقة حصر "التربية والتعليم"
 كشف تعيين الدفعة الثالثة من خريجات معاهد المعلمات، عدم دقة الحصر الذي أجرته وزارة التربية والتعليم، قبل نحو ثلاثة أشهر، واستمر لأربعة أسابيع، بهدف معرفة حصر نهائي لجميع المتبقيات من خريجات المعاهد اللواتي، لم يتم تعيينهن ضمن الأمر الملكي لمراجعة البيانات للحصول على الأعداد الصحيحة من الخريجات.

وقال لـ"سبق" والد خريجة ورد اسمها ضمن المتعينات الثلاثاء الماضي: ابنتي أدرج اسمها وهي متوفية -رحمها الله- قبل عام ونصف، وذكر محمد عوض الحربي زوج إحدى الخريجات: قريبتي تم تثبيتها قبل عام عن طريق برنامج جدارة، بعد أن أكلمت دراستها.

أضاف: أدرج اسمها هي الأخرى ضمن الدفعة الأخيرة، الأمر الذي قالت عنه بعض الخريجات المتبقيات، إن تعيين خريجة معهد متوفاة وغيرها من المثبتات قد وردت أسماؤهن ضمن الدفعة الثالثة، يلمح لعدم وجود قاعدة بيانات حقيقة لخريجات معاهد المعلمات لدى وزارة التربية والتعليم.

وأشرن إلى أن الحصر الذي قامت به الوزارة، غير دقيق حسب وصفهن، وفي ذات السياق غردت الخريجة "أم وتين" عبر موقع التواصل الاجتماعي "توتير" برسالة إلكترونية كانت قد وردت لها وللمتبقيات من خريجات معاهد المعلمات قبل عامين من مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم، يؤكد أنهن ضمن الدفعة الثالثة، قبل أن يصبن بخيبة أمل لاستبعادهن من التعيين.






شركتان استغلتا اسمه دون علمه ورفضتا سحبه
"التأمينات" تحرم مواطناً بنجران من "حافز"



 حرمت بعض المؤسسات الخاصة مواطناً في منطقة نجران من استكمال استحقاقاته في برنامج "حافز"، بعد أن استغلت اسمه كأحد العاملين فيها.

يقول المواطن عسكر اليامي: بعد أن استلمت ما يقارب أربعة أشهر من مكافآت برنامج "حافز" تفاجأت بانقطاعها في شهر 11 من العام الماضي، وعند دخولي على موقع البرنامج استغربت من تغير حالة الأهلية إلى "غير مؤهل"، وأنه مسجل في التأمينات الاجتماعية.

وأضاف: تحققت من السبب ووجدت أن هناك مؤسستين خاصتين استغلتا اسمي، بعدها حاولت التواصل مع ملاك المؤسستين، ولم أجد منهم أي تفاهم، وأفادوني بأنهم اشتروا اسمه، ولن يسحبوه من التأمينات.

وطالب "اليامي" بمحاسبة المتلاعبين بأسماء المواطنين في مؤسساتهم الخاصة، وإنزال اسمه من قائمة التأمينات، حتى يستمر في استلام مستحقاته من البرنامج.





متاجر سعودية "لا ترد ولا تستبدل" البضائع
وزارة التجارة حظرت هذه السياسة منذ 7 أشهر حفاظا على حقوق المستهلكين
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م

تستمر بعض متاجر السعودية بمخالفة قرار وزارة التجارة والصناعة بمنع استخدام عبارة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" الصادر منذ اكثر من 7 أشهر، حسب ما جاء في تحقيق لصحيفة "الرياض".

ورصدت الصحيفة العديد من المتاجر والأسواق التجارية في الرياض التي تخالف القرار وحق المشتري في إعادة السلعة المعيبة أو المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات وترفض إعادة ثمنها للمستهلك.

وكانت وزارة التجارة قد حذرت المحال التجارية وشدد على ضرورة احترام نظام مكافحة الغش التجاري، موضحةً انه من حق المستهلك المطالبة بالتعويض عن أية أضرار أصابته نتيجة ارتكاب أية مخالفة للنظام.

وفي سياق متصل، أكد المراقب الاقتصادي نايف العيد إن النظام واضح وصريح، حيث ألزمت وزارة التجارة المحلات عدم كتابة عبارة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" أو أية عبارات مشابهة في فواتير المبيعات أو داخل المحلات أو أية مطبوعات موجهة للمستهلك، وإزالة تلك العبارات من جميع المحلات التجارية ومنافذ البيع بشكل إلزامي.

وأوضح أن وجود المخالفات بالسوق يعطي دلالة بأن العقوبات ضعيفة خلال الفترة الماضية مما جعل المتاجر تستغل هذا الأمر. وأشار الى أن موافقة مجلس الوزراء على تطبيق عقوبات فورية على كل مخالف بما في ذلك إغلاق المحلات المخالفة، سيحدث نقلة كبيرة في رقابة الأسواق.

ومن جهته اعتبر تاجر مواد التجزئة محمد العنزي ازدياد المخالفات التجارية يعود لعدم وجود تشهير وإغلاق للمراكز التجارية المخالفة في الفترة الماضية. وكشف ان مخالفات المتاجر لا تقف على الامتناع عن رد السلع واستبدالها، مذكّراً ان إجراءات استرجاع السلع مطبقة بالكثير من الدول الإقليمية والدولية منذ سنوات طويلة.




وفاة المرافق الشخصي السابق لخادم الحرمين

وافت المنية أمس الجمعة المرافق الشخصي السابق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اللواء متقاعد صالح الدهام الشمري، عميد أسرة الدهام.

وستقام الصلاة عليه ودفنه بعد ظهر اليوم السبت في مسجد مقبرة الفيصلية بمدينة جدة.

فيما يتلقى ذووه العزاء في منزله بحي الرحاب شمال برج دلة بجدة.

"إنا لله وإنا إليه راجعون".




كشف قصة إغماءة طفلته وقال: نصرخ على البسطاء ولغيرهم نردد "أبشر"
بالفيديو.. سلمان العودة ينتقد الواسطة في حلقة "تعرف أحد!!"

 أطلق الشيخ سلمان العودة، الحلقة الخامسة من برنامجه "وسم" الذي يقدمه على "اليوتيوب" وتنتجه شركة "يوتيرن" السعودية، وهي الحلقة التي انتقد فيها "الواسطة" ودورها الكبير في الحصول على الاحتياجات داخل المجتمع، سواء العلاج أو الوظائف أو أي متطلبات أخرى.

وقال في مقدمة الحلقة التي حملت عنوان "تعرف أحد": "في رمضان أصيبت طفلتي بإغماء، شعرت لحظتها أن الفرق بين الموت والحياة هو ثوانٍ، أتصل من رقم إلى رقم، لا مجيب، كنت مضطراً أن أقول بمرارة أنا سلمان العودة لعل أحداً أن يلتقط هذا الاسم ويتعامل بشكل مختلف".

وقال: "في الدول التي تضع العدل كلوحات جمالية خلف كراسيها وتوقع أوراقها بناء على مكالمة هاتف أو حضور لقب لا يمكنك إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

وأضاف: "في التعليم الذي يرضع النسبة الكبرى من ثدي الوطن لا يمكن لفلذة كبدك أن يتربع على كرسي لائق إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)، تصرخ في وجوه البسطاء (احترموا الطابور) حيث إلى جانبه باب آخر منه توزع الابتسامات وتحضر روائح البخور وتردد كلمة أبشر موضوعكم ماشي".

وقال "العودة" في الحلقة: "في بيئة تضع خلف مكاتبها ربع كفاءة بناء على ورقة صغيرة، وتحرم آخر ظل عمره يصعد السلم من الأدنى إلى الأعلى، وعندما تكون في بيئة ترمي احتياجاتك الأساسية وراء الأحلام فأنت مضطر إلى أن تتعامل مع كلمة (تعرف أحد)".

وأكمل قائلاً: "على مانشيت عريض الكلية الفلانية تفتح باب التقديم، يتوافدون من كل الجهات، في الأخير الكراسي القليلة محجوزة للمسؤول الأعلى فالأدنى، أما الذي أنهكه مشوار النقل والزحام والسكن والخسارة فعليه أن يبدأ رحلة البحث عن مضمار آخر وأمل آخر".

وأردف: "يومض جوالك معرفاً المتصل بوظيفته أكثر من اسمه، عندها سيكون ثمن جوالك بحجم هذه العلاقات وتلك التعريفات، (تعرف أحد) فمنذ سنوات وأنا على هذه الدرجة، ولم أترق وبعض الذين هم خلفي جعلوني جسراً لعبورهم، (تعرف أحد) يثمّن سنوات الغربة والابتعاث التي قضيتها من أجل الحصول على هذه الشهادة واليوم صارت بروازاً للألم، (تعرف أحد) يحرك أوراقي في المحاكم لأتخلص من هذا الهم الذي بدأ يعشش على وسائلي، (تعرف أحد) لديه حجز مؤكد وطار قبل أن تطير الطائرة، (تعرف أحد) يواري سوءة حينا المظلم المليء بالحفر الغارقة بالماء، (تعرف أحد) يدخلني على معاليه، (تعرف أحد) يمكنه أن يزيل التراب عن ملف قديم مرمي في الأرشيف عل منحة السكن أن تشرق، (تعرف أحد) يحوّل حلمي إلى واقع لا واقعي لحلم، (تعرف حل) يمكن أن يضعني في مكان لا أحتاج فيه كثيرا لـ(تعرف أحد)".

العودة اختتم الحلقة بعبارة "يا الله إن عرفتك فلن أحتاجهم".

يُشار إلى أن البرنامج انطلقت أولى حلقاته في منتصف العام الماضي، ولاقى إعجاباً وثناءً كبيراً من متابعيه.
فيديو







قال إن قرار تملُّك المواطن سكناً سيتوه في بيروقراطية الوزارات
الحضيف: الفساد المنتشر في وزارة الإسكان وراء تعثرها


 هاجم أستاذ الإعلام الدكتور محمد الحضيف، وزارة الإسكان متسائلاً: "ماذا فعلت وزارة الإسكان خلال سنتين؟ المال متوافر لديها.. فلماذا لم توفر المساكن؟ مَن استفاد من المال هو بنك سامبا فقط، دون أن يقدم للمجتمع إسهاماً حقيقياً". وقال: العنصران المطلوبان لتملك السكن هما: الأرض والمال، وكلاهما موجودان عندنا، فلماذا نعاني أزمة السكن؟

وأضاف قائلاً: "وزارة الإسكان ناشئة وتحتاج إلى ثماني أو عشر سنوات حتى تنفذ القرار، ومع أن هذه الوزارة ناشئة إلا أن الفساد منتشر فيها، كما أخبرني بذلك بعض المقاولين الذين يتعاملون مع وزارة الإسكان!".

وأشار الحضيف إلى أن جميع مشاريع وزارة الإسكان متعثرة، مؤكداً ضرورة محاسبة هذه الوزارة على مشاريعها المتعثرة.

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة فور شباب، ناقش فيه القرارات الملكية الأخيرة المعالجة لأزمة السكن في السعودية، وكيفية تنفيذها ومراقبتها، ودور المواطنين والنخب في متابعة القرار والضغط على المسؤولين لسرعة إنجازه.

وكان ضيوف الحلقة - التي حملت عنوان: وماذا بعد قرار تملُّك السكن؟ - كلاً من الدكتور ياسين الجفري الخبير الاقتصادي، والدكتور محمد الحضيف الناشط الوطني، والدكتور طارق فدعق عضو مجلس الشورى، وفضل البوعينين المتخصّص الاقتصادي، وعائشة الشهري الناشطة الاجتماعية.

وأوضح الدكتور محمد الحضيف، أنه ستبرز مشكلة حقيقية فيما يتعلق بالقرار الملكي الأخير، فوزارة الإسكان وزارة ناشئة وليس لديها إمكانات كبيرة، مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقال الحضيف: قرارات الملك جيدة، ولا يشك أحدٌ في أن الملك يسعى لحل أزمة الإسكان. ولكني أرى أن القرار سيتوه في البيروقراطية.
وأضاف قائلاً: "لا بد من تدخُّل الملك شخصياً لنزع هذه الأراضي البيضاء التي يمتلكها بعض الأمراء والمتنفذين. ويجب أن يكون عند هؤلاء الأمراء والمتنفذين استشعارٌ بالمواطنة، وبمعاناة المواطن.

وليس أقل من أن تُفرض على هذه الأراضي البيضاء رسومٌ، أو حتى أن تُشترى منهم".

واستغرب الحضيف من عدم مشاركة البنوك السعودية في حل أزمة السكن، وقال: "أين البنوك من المساعدة على حل هذه الأزمة؟ أرباحها بالمليارات من جيوبنا، ولا نرى لها دوراً يُذكر في تنمية المجتمع".

ولفت الحضيف إلى أن بعض المسؤولين يقترحون قرارات غير مدروسة، مذكراً بنصيحة وزير المالية بألا يسكن المواطن إلا في 400 متر مربع فقط، وقال الحضيف: "وزير المالية إن كان يسكن في 5 آلاف متر مربع فلا يجوز له أن يحكم عليّ أن أسكن في 400 متر مربع فقط"!

وأكّد الحضيف، ضرورة استغلال وسائل التواصل الاجتماعية، لكشف الفساد، وتبصير المسؤولين بمواطن الخلل، وقال: وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تبصير المسؤولين بالأخطاء، وأسهمت هذه الوسائل في لجم الفساد بمواطن معينة، لدينا فساد ويجب أن نكون جادين في محاربته".

وختم الحضيف حديثه قائلاً: "المواطن عندما يطالب بحقه فهو لا يطالب بمكرّمة ولا منّة عليه، وإذا لم يجد المواطن سكناً يربط بجذوره في الوطن فإنه لن يبالي على مَن سيسقط الوطن".

من جهته، أكّد الدكتور ياسين الجفري، أن مشكلتنا هي أن المسؤولين يفسرون القرارات الملكية وفق أهوائهم. ولذلك سنواجه عقبة في تفسير هذا القرار.

وقال الجفري: حلول أزمة السكن كثيرة، والدول التي تعاني أزمة الإسكان ابتكرت حلولاً من الممكن تطبيقها عندنا.

وأضاف: الدول في الخارج هي التي تملك الأرض، وتأتي بمطوّرين عقاريين لكي يبنوا للمواطنين مساكن، وعلى سبيل المثال ماليزيا كانت تعاني أزمة مساكن وحلت المشكلة بهذه الطريقة، في ماليزيا الآن تستطيع تملُّك سكن بأربعين ألف ريال.

وأوضح الجفري أن من ضمن الحلول بما أن غالب الشعب يعيش في شقق مستأجرة فبإمكان الحكومة أن تشتري هذه الشقق وتملكها للمواطنين.

وأبدى تأييده لأن تُفرض رسومٌ على الأراضي البيضاء، مؤكداً أن كل دول العالم تأخذ رسوماً على الأراضي البيضاء ماعدا دولتنا..

واستغرب الجفري من تقاعس المسؤولين عن تنفيذ القرارات الملكية، وقال: ليس من الجيد أن يصدر الملك قرارات ولا تُنفذ.




جدة: ضبط شابين بالقرب من منزل الداعية أمين عبدالجواد بدرة العروس بحوزتهما سلاح ناري

تمكنت شرطة جدة من إلقاء القبض على شابين بالقرب من منزل الداعية أمين عبدالجواد الواقع بمنتجع درة العروس بمحافظة جدة وبحوزتهما سلاح ناري، حيث اشتبه رجال الأمن بأن تكون لهما علاقة بإطلاق النار الكثيف الذي وقع الأسبوع الماضي بالقرب من منزل الداعية.

وكانت توجيهات قد صدرت الأيام الماضية بتكثيف التواجد الأمني داخل منتجع درة العروس في تجاوب مع ما تم رفعه من قبل وجهاء ومسؤولين، وفقا لصحيفة "تواصل".

الجدير بالذكر أن الداعية أمين عبد الجواد كان قد تلقى رسالة نصية بالتهديد بالقتل ما لم يبع منزله خلال أسبوعين، قبل أن يتبع ذلك إطلاق نار حول منزله فيما تولت شرطة ذهبان التحقيق في الواقعة وكشف ملابساتها.




الكلباني: بعض الأئمة لا يعلمون «وش الطبخة».. وأحتفظ برأيي في أئمة الحرم!

 
«أنا قارئ ولست شيخاً».. هكذا عرّف إمام الحرم السابق، إمام جامع المحيسن حالياً، عادل الكلباني، نفسه في تصريح نشرته السبت الزميلة صحيفة الشرق ، وقال: يجب ألاّ يستحي الإمام من قول الناس له: إنما أنت قارئ، مضيفاً أنه وجد بعضهم يهرب من هذه «التهمة»، لأنه يعدّها وصمة عار ونقيصة.

وعن تعيير بعض الأئمة بأنهم «قُرّاء» وليسوا «مشايخ»، قال الكلباني: من يعيرون الأئمة بهذا لا يعرفون معنى «قارئ»، ولا يفهمون القرآن الكريم، ولا يقدرونه حق قدره، موضحاً أن الرجل كان يأتي النبي فيسمعه آيات، ثم يصبح داعية يدعو الناس إلى الدين القويم.

وشدد الكلباني على أنه قارئ، ويعدّ ذلك وسام شرف، لأن «القارئ هو من يقال له يوم القيامة (اقرأ وارتقِ)»، متسائلاً: «ماذا يقال للشيخ؟!».
وعن رأيه في إجادة أئمة الحرم لقراءة القرآن، رد الكلباني بقوله «أحتفظ بذلك لنفسي».

وأضاف أن أفضل المتقنين من الأئمة للقرآن الكريم شيخهم وأستاذهم علي الحذيفي، إضافة إلى عبدالمحسن القاسم، وفيصل الغزاوي، لافتاً إلى أن بعض الأئمة المشهورين حالياً، لو تابعت وقفاته وقراءته، لعلمت أنه يقرأ ولا يعلم «وش الطبخة»، مشيراً إلى أن هناك مجموعة من أصحاب الأنغام والأصوات الجميلة، وبعضهم لا يعلم ماذا يقرأ؟! فهم لا يعرفون متى يقفون، أو متى يخفضون أصواتهم، وكيف يؤدون الطريقة الاستفهامية؟

وطالب الكلباني الأئمة بمعرفة كيف يخاطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وكيف يتحدث عن الكفار والنار والنعيم، مشدداً على أن على الأئمة تعلّم كل هذه الفنون ليعلموا ماذا يقرأون، مستشهداً بأبي موسى الأشعري بأنه آتاه الله مزماراً من مزامير آل داود، «كما قال عنه النبي»، لكن قراءة عبدالله بن مسعود أفضل منه، لأن أبا موسى الأشعري لم يكن أحد الصحابة الذين أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بأخذ القرآن منهم، «وهذا دليل على أن الصوت الحسن ليس دليل إجادة القراءة».
واختتم الكلباني حديثه بقوله: لم يكن لدينا اهتمام بقراءة القرآن بشكل كبير، وبعضهم، في الماضي والحاضر، لا يفهم من القرآن إلا أنه أحكام فقط، ولم ينظر له بأنه كتاب عام للدنيا والآخرة، وبأنه ثقافة وقصص وعبرة ومفتاح للعقول المغلقة، وهادٍ للتي هي أقوم في شؤون ديننا ودنيانا.



ليكن عام الإسكان !


ليس غريبا على مليكنا الهمام ــ أطال الله عمره ــ تلمس حاجات المواطن الأساسية، وأولها مشكلة السكن، لذلك جاء قرار منح الأراضي السكنية عن طريق وزارة الإسكان وليس عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية بمثابة خطوة هامة لحلحلة هذه المعضلة التي تشغل عددا هائلا من المواطنين، فالإنسان إذا لم يمتلك بيتا في وطنه يكون مثل شجرة بلا جذور سرعان ما تتلاعب بها الرياح القوية.
وقد سبق أن تطرقنا في هذا العمود إلى أهمية توزيع الأراضي السكنية عن طريق وزارة الإسكان؛ لأن وجودها عند البلديات يجعل مهمة وزارة الإسكان بلا معنى، فهي في مثل تلك الحالة لا تستطيع أن تبني بيوتا للمواطنين فوق السحاب، كما أن طريقة التوزيع عن طريق البلديات كانت غريبة جدا وليس لها أدنى علاقة بالحاجات الإسكانية، حيث يستطيع مواطن ما أن يحصل على أراضٍ سكنية له ولجميع أولاده مهما كانت أعمارهم، بينما ينتظر مواطنا آخر العمر كله دون أن يحصل على قطعة أرض له ولعائلته.
ولأن قضية الإسكان حساسة جدا وتفاقمها مع مرور الزمان سوف يؤدي إلى مشاكل اجتماعية خطيرة، فإن المطلوب أن يكون تفاعلنا مع هذه القضية بحجم الاهتمام الملكي، فالمطلوب من وزارة الإسكان أن تعمل بكل طاقتها كي تجعل من هذا العام عاما للإنجاز الإسكاني، لذلك نقول لمعالي وزير الإسكان: (اليوم يومك)، ونحن ننتظر منك أن تحدث الفارق الذي سيعود بالنفع الكبير لأبناء وطنك، ومتى ما نجحت في هذه المهمة التاريخية بجهودك الشخصية وبجهود العاملين في وزارتك الجديدة، فسوف نذكر لكم أنكم الرجال الذين قضيتم بإصرار على ذلك الشبح المخيف الذي يسمونه (أزمة الإسكان).
والواجب أن يتحرك الجميع لدعم جهود خادم الحرمين الشريفين في حل أزمة الإسكان، فهي قضية وطنية تستحق أن تكون في رأس سلم الأولويات، وأملنا في الله كبير ثم في أفراد الأسرة المالكة الكريمة ورجال الأعمال الكبار والأعيان أن يتبرعوا بما يستطيعون من قطع الأراضي لوزارة الإسكان؛ كي نستطيع حلحلة هذه المشكلة من جذورها، وليس لدي شك بأنه لو بادر البعض منهم بمثل هذه المبادرات الكبيرة، فإن الوضع سوف يتغير في فترة زمنية قصيرة.. هل أحلم حين أسوق مثل هذا الاقتراح؟، لا أعلم.. ولكن حب الوطن يستحق مثل هذه التضحيات.
أما البنوك التي بدأت في برامج القروض العاجلة والرهن العقاري، فإن المأمول منها أن تعطي هذه البرامج اهتماما أكبر؛ لأن حل القضية الإسكانية يصنع الاستقرار الاجتماعي الذي يعود بالنفع الكبير على الاقتصاد.
فلنكن جميعا خلف والدنا الغالي عبدالله بن عبدالعزيز، ولنجعل من هذا العام انطلاقتنا الحقيقية لحل المشكلة الإسكانية المتفاقمة، ولندرك أن البيت هو أول الأوطان، وأنه متى ما توفر بيت لكل رب أسرة فإن مشاكلنا سوف تنخفض إلى النصف!.




تَضييع مُهلةِ الملك‎


من المحرج جداً أن تمضي حتى الآن ١٤ يوماً على تاريخ بدءِ مهلة الملك لتصحيح أوضاع الوافدين العمالية و لم تُصدر بعد وزارتا (العمل و الداخلية) الآليةَ الإجرائيةَ لإنفاذ التصحيح حتى يباشره مُحتاجوه.

فهل واقعنا كما وصفتْ أكاديميةٌ "ننفذ و لا نخطط، و نخطط و لا ننفذ، و نخطط و لا نخطط، و ننفذ و لا ننفذ".؟

كل يومٍ يمضي من مهلة الشهور الثلاثة المتوقع نهايتها ٢٦ شعبان يضيع من مستفيدين أصبحت حقاً مُكتسباً لهم. و لن يكون تمديدها علاجاً للبطء و التأخير. فالقرارات الملكية لها هيبتُها في النفوس، و ليست مجالاً للتعديل و التمديد تغطيةً لتَخاذلِ جهاتٍ تنفيذيةٍ عن سرعةِ إنفاذها مهما كانت المبررات.

و مع أن ما سمي (حملة الجوازات) إحوَلّتْ (من الحوَلِ) فتركت الأوْلى بالإبعاد، و هم المتخلفون و المتسللون مع خطورتهم، و ركّزتْ على العاملين عند غير كفلائهم، أي تابعت الخطير قبل الأخطر، إلّا أن المرجوّ أن تكون آلية التصحيح في المهلة منصفةً و مشجعةً لإنجاح القرار الملكي.



انحراف لا احتراف ياسبق ؟!


منذ أكثر من ثمانية أعوام وأنا أكتب في هذه الجريدة وحضرت مؤتمرات ودورات وندوات في دار اليوم للنشر وكان من ضمن الحضور زميلات إعلاميات ولهن أماكن مخصصة للجلوس في قاعات الدار المهيأة لوجستياً بعيداً عن مواقع الرجال وكان لهن مداخلات وآراء ونقاشات تثري ولم أذكر أن إحداهن اشتكت أو تذمرت أو قالت إن هناك اختلاطا ؟! مفهوم الاختلاط هو ذلك المفهوم الهلامي الذي أضحى شغل من لا شغل له ومن خلاله يبحثون عن الأضواء سواء دعاةً أو إعلاميين فالكل يفسره على هواه ويعزف على الوتر الذي يطرب له ...
أنا من قراء سبق وأشدت في مقالات كتبتها بطرحها الإعلامي الجريء وتناولها لمواضيع تمس احتياجات المواطن ولكن ما نشرته مؤخراً عن وجود الاختلاط في دورة كتابة التقارير الصحفية التي نظمتها دار اليوم للنشر وعدم تحريها الدقة بنقلها المفبرك عن انسحاب عدد من الإعلاميات والصحفيات من الدورة ، والتي حاضر فيها الإعلامي القدير والكاتب في صحيفة اليوم الزميل محمد العصيمي والذي يملك خبرة تفوق ربع قرن في بلاط الصحافة وبصفته نائب رئيس جمعية العلاقات العامة بالمنطقة الشرقية ، فإن سبق فقدت مصداقيتها الإعلامية عندي وعند معشر زملاء المهنة وعند قرائها فالعرف الصحفي يقول :عند نشر الخبر يرفق معه رد الجهة المنظمة أو الشخص المخول بالرد سواء من الصحيفة أو من المحاضر وذلك لحفظ حقوق الطرفين في الرد إما بالتصديق أو بالنفي .. ومن منطلق أمانة الكلمة فإن ما قامت به سبق انحراف عن الحقيقة وليس احترافا في السبق الصحفي مع كامل احترامي لكافة قياداتها التحريرية ومحرريها من أصحاب الخبرة والممارسة والذي أعتقد أنهم وقعوا في خطأ مراسل ولم يتأكدوا من دقة الخبر والمصدر... الصحفي الرزين هو من ينقل الحقيقة كما هي بموضوعية بعيداً عن إثارة الرأي العام بأكاذيب تؤلب الرأي العام وتزيد من التشنج غير المبرر ضد صحيفة ما أو كاتب رأي والقارئ الفطن لاتنطلي عليه الأكاذيب ..



أمر بإلقاء القبض على سعاد الشمرى بتهمة التطاول على الداعيات
الكاتبة الصحفيه سعاد الشمري



خبرني - ذكرت مصادر صحافية عن صدور أمر بإلقاء القبض على الكاتبة سعاد الشمرى إثر تصريحها بان خطاب بعض الداعيات السعوديات مختزل بغريزة الجنس .

وتشير المعلومات بحسب موقع تواصل بتقدم عدد من الاشخاص فى وقت سابق بدعوى لدى الجهات المختصة ضد الشمرى بسبب تصريحتها حول بعض الداعيات السعوديات , فى مداخلة هاتفية لها فى برنامج حراك فى حلقة كان عنوانها ( الداعيات ومقصلة الاعلام) حيث قالت الشمري بأن أغلب الداعيات " نساء تحت الوصاية الذكورية , وخطاب بعضهن مختزل بغريزة جنسية". المصادر ذكرت أن سعاد الشمرى توجد حالياً خارج البلاد .




300 ألف ريال تشطر رأس رجل نصفين بمكة

 
 تسبب خلاف على مبلغ مالي وقدره 300 ألف ريال مساء أمس الجمعة في اعتداء احد العمالة الأفريقية في الأربعينات من الجنسية «المالية» بساطور حديدي على رأس عامل آسيوي من الجنسية الهندية ليشطره الى نصفين ويدخله بسببها العناية المركز بمستشفى الششة بمكة المكرمة وتعود تفاصيل الاعتداء بحسب إفادة المعتدي المالي انه قام بجمع مبلغ مالي وقدره 300 ألف ريال مقابل بيع سماد الماشية لعدد من السنوات وحيث إنه مقيم ويعمل بأحد شبوك بيع تربية الأغنام بمنطقة الشرائع بمكة المكرمة وبحسب أقواله ان العامل الهندي قام بسرقة المبلغ 300 ألف ريال ورفض إرجاعها وبعد أن احتدم الخلاف بين الشخصين استل المالي ساطورا من داخل العزبة التي يسكن بها لينقض به على رأس العامل الهندي ليشطره الى نصفين ليقع مغشيًا عليه.
ووفقا لصحيفة المدينة قام كفيل العامل الهندي بإبلاغ الجهات الأمنية عن الاعتداء ويقوم بنقله الى مستشفى الششة بمكة وهو في حالة حرجة أدخل على إثرها العناية المركز فيما باشرت الجهات الأمنية الموقع وتم القبض على المعتدي وتم تسليمه الى قسم شرطة الشرائع وعثر بحوزته على مبلغ مالي وقدره 22 ألف ريال وحررت الحالة بمحضر وسلمت لقسم شرطة الشرائع فيما انتقل ضابط القسم الى المستشفى لمعاينة الحالة.
«الصحيفة حاولت الاتصال بالمقدم عبدالمحسن الميمان المتحدث الأمني بشرطة مكة المكرمة الا انه لم يتسن لنا الحصول على تصريح.




ضبط 1013.84 كجم حشيش مخدر خلال شهر

"حدود نجران" يقبض على 3363 متسللاً و55 مهرباً



حسين المصعبي– سبق– نجران: تمكنت دوريات حرس الحدود بمنطقة نجران، خلال شهر جمادى الأولى، من القبض على 3363 متسللاً و55 مهرباً، كما تم ضبط 1013.84 كجم حشيش مخدر، وسبع حبوب مخدرة، بالإضافة إلى خمس زجاجات خمر، وأربعة أسلحة متنوعة، وثلاث ذخائر متنوعة، وسيارتين استخدمت لنقل المتسللين.

وقال الناطق الإعلامي بحرس الحدود بمنطقة نجران، النقيب علي القحطاني: "بفضل من الله العلي القدير وتوفيقه، ثم بإخلاص وتفاني رجال حرس الحدود، تم القبض خلال شهر جمادى الأول من تاريخ 1 إلى 29 من الشهر نفسه لهذا العام من التصدي للعديد من حالات التهريب والتسلل".

وبين القحطاني أن المتسللين يمثلون عدداً من الجنسيات المختلفة، حيث تمثلت الأغلبية لدى الجنسية اليمنية بواقع 1413 متسللاً، بعدهم المتسللون من الجنسية الإثيوبية بواقع 1011 متسللاً، كما تم القبض على 927 متسللاً صومالياً، وخمسة من الجنسية البنجلاديشية، وسودانيين، وأربعة من الجنسية السورية، ومصري واحد. 







125 مليار دولار عائدات الإمارات من النفط في 2012



- كشف تقرير لمعهد التمويل الدولي أن عائدات النفط في دولة الإمارات بلغت في 2012 حوالي 125 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 5 في المائة مقارنة بعام 2011.بحسب وكالة "سكاي نيوز" العربية.



وعزا تقرير المعهد ومقره العاصمة الأميركية واشنطن، السبب إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.



كما توقع أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي للدولة العام المقبل إلى 410 مليارات دولار.



وبحسب التقرير، فإن الإمارات لاتزال تحتفظ بمركزها كثاني أكبر اقتصاد عربي.











ولى عهد البحرين: متفائل بالحوار الوطنى مع المعارضة

السبت، 20 أبريل 2013 - 18:55
ولى عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفةالمنامة (ا ف ب)

أعرب ولى عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة اليوم السبت عن "تفاؤله" إزاء التوصل إلى نتائج فى إطار الحوار الوطنى مع المعارضة، وذلك عشية انطلاق بطولة العالم للفورمولا واحد فى المنامة.

وقال المسؤول البحرينى الذى يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء فى مؤتمر صحافى عقده قرب حلبة السباق: "آمل بأن تتسرع جلسات الحوار الوطنى، وأنا متفائل"، مضيفا: "إنها تجرى وهذا هو المهم".

وتابع الشيخ سلمان: "إن كل الجالسين على طاولة المفاوضات يتمتعون بتمثيل واسع لمختلف مكونات المجتمع البحرينى وهناك فرص أمام الجميع لتقديم مطالبهم".

ويعتبر الشيخ سلمان من المعتدلين وأنصار الحوار مع المعارضة التى تقودها حركة الوفاق الشيعية، وهو لم يستبعد مشاركته الشخصية فى هذا الحوار، إلا أنه اعتبر أن الوقت لم يحن بعد لذلك.

وتطالب المعارضة بإقامة ملكية دستورية فى البحرين التى يشكل الشيعة أغلبية سكانها فى حين أن الحكم منذ أكثر من 200 سنة بأيدى أسرة آل خليفة السنية.

وأقر المسؤول البحرينى بحق المعارضة بالتظاهر السلمى كما فعلت الجمعة حول المنامة، وأكد رفضه "للمتطرفين العنيفين".

وردا على سؤال حول ما إذا كان تنظيم سباق السيارات الكبير فى البحرين ما هو إلا لإخفاء المشاكل الداخلية للبلاد قال الشيخ سلمان إن بلاده "لم تحاول أبدا استخدام سباق الفورمولا واحد لإخفاء مشاكلها التى لا بد أن تجد حلا فى إطار عملية سياسية تجرى حاليا".






الوزيرة الجزائرية : لم أسيء للإسلام وأصلي بلا سجود

وزيرة الثقافة الجزائرية




خبرني - دافعت وزير الثقافة الجزائرية خليدة مسعودي، عن نفسها أمام الاتهامات التي طالتها من داخل وخارج الوطن، بخصوص تصريحات سابقة لها مسيئة للإسلام، في تصريحات نشرتها صحيفة الشروق الجزائرية.





ولم تتوان وزير الثقافة، في اتهام دول عربية بالوقوف وراء الانتقادات اللاذعة التي وجهها لها بعض الدعاة والعلماء خارج الوطن، وسياسيون محسوبون على التيار السلفي في الجزائر، وقالت في تصريح لها الخميس الماضي، على هامش جلسة لمجلس الأمة أنها حملة مغرضة تستدف النيل منها.





وقالت خليدة تومي، إن الحملة التي استهدفتها شخصياً أريد بها المساس برمز من رموز الدولة الجزائرية، باعتبارها وزيرة للثقافة ، مبرزة أن هذه الحملة بخصوص تصريحات لها تعود إلى 18 سنة من الزمن، كانت بسبب مساندتها لقضية الصحراء الغربية.





وتابعت، إن الكتاب المثير للجدل، عبارة عن حوار أجرته لها الصحفية الفرنسية، إليزابيث شملة، في العام 1995، مبرزة أن تصريحاتها تلك التي وصفت فيها الصلاة بأنها "إهانة" لكرامة الإنسان، حيث يضع المسلم رأسه على الأرض أثناء الصلاة، وهو ما يعد أكبر إهانة له، كانت في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف! مضيفة أنها كانت تدافع في ذلك الحوار عن الجزائر والجزائريين، واصفة إسلام الجزائر بالمعتدل.





وأضافت خليدة "سابقا" بأنها تنحدر من عائلة مسلمة تتبنى التسامح مبدأ لها، مؤكدة بأنها كانت تصلي رغم أنها تتبنى فكرا يساريا في نفس الوقت، إلا أنها كما تقول "كنت أصلي بطريقتي الخاصة".





شارحة بالتفصيل بأنها في يوم من الأيام وبينما كانت تؤدي الصلاة بغرفتها، دخل عليها والدها ووجدها تصلي بطريقتها، حيث تصلي دون سجود ولا ركوع، ولما انتهت، قال لها بأن تلك الطريقة ليست صحيحة وبالتالي صلاتها غير مقبولة، فقالت له بأن السجود والركوع غير مذكورين في القرآن الكريم، وأكثر من ذلك أبلغته بأن "السجود والركوع بدعة "، ليرد عليها والدها بالقول بأن هناك سنّة الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وهناك علماء للأمة، محذّرا إياها بأن عدم الصلاة بالطريقة التي يصلي بها المجتمع الذي تنتمي إليه سيعرضها للخطر.





فيديو لقاء سري بين الملك حسين وصدام حسين وحافظ الاسد

 تداول ناشطون على صفحات الانترنت فيديو للقاء سري يعتقد من السياق أنه تم في العام 1987 وجمع كلاً من الملك حسين وصدام حسين وحافظ الأسد.الفيديو الذي نشرته قناة عراقية على يوتيوب يقول أن اللقاء تم في قاعدة عسكرية أردنية في الصحراء الشرقية.
فيديو




تعديل وزاري مرتقب بمصر وقنديل باقٍ في منصبه
حالة الاحتقان في الشارع تدفع لترشيح النائب العام الحالي لتولي حقيبة العدل
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
 
الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري

كشف حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، السبت 20 إبريل/نيسان، عن أن هناك تعديلا وزاريا قريبا سيشمل ما بين 6 و8 وزارات، مؤكداً أن الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، باقٍ في منصبه، وستجرى حركة محافظين موسعة قبل الانتخابات البرلمانية.
ونقلت صحيفة الوطن عن الدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب قوله، إن قنديل باقٍ والتعديل من 6 لـ 8 وزراء، وهناك حركة محافظين موسعة على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنهم لا يعرفون موعد الانتخابات البرلمانية حتى الآن.

وأضاف العريان، أن الحزب يرغب في إجراء تعديلات وزارية لأن هناك بعض الوزارات تحتاج إلى تغيير، لكن توقيت هذا في يد الرئيس محمد مرسي، داعيا القوى السياسية إلى الجلوس مع الرئيس للخروج من الأزمة.

ومن جهته، قال الحسيني عبدالقادر، أحد كوادر الإخوان المسلمين، أن الوزارات التي طالب الحزب بإجراء تعديل فيها هي البترول والبيئة والتعليم العالي والآثار والصحة والكهرباء، وبعض الأجهزة والهيئات في الدولة.

وأوضح أنهم يرون أن المستشار طلعت عبدالله، النائب العام، يؤدي بشكل جيد، لكن قد يرشح لتولي وزارة العدل أو الشؤون القانونية لحل الاحتقان الموجود في الشارع.

وبخصوص بقاء وزير الإعلام صلاح عبد المقصود في منصبه من عدمه، قال إن هناك مناقشات حول مصيره لم يحدد بعد في ظل الغضب الذي يتعرض له من قبل بعض وسائل الإعلام.




باسم يوسف وملالا ضمن “الأكثر تأثيرًا” لعام 2013


أصدرت مجلة تايم الأميركية، لائحتها للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيراً في العالم والتي ضمت الناشطة الباكستانية، ملالا يوسف، والإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، إلى جانب الرئيس الأميركي باراك أوباما، وزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، والبابا فرنسيس، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.


ونشرت المجلة أسماء الشخصيات الـ 100 ونبذة عنهم حيث ضمت فئة “الأيقونات” الناشطة اليافعة ملالا يوسف (15 سنة) التي أصيبت بهجوم مسلّح شنه عناصر من طالبان بسبب مناداتها بحق الفتيات في التعليم وتلقت العلاج في بريطانيا.
وفي الفئة نفسها، جاءت عضو الكونغرس الأميركي السابقة، غابرييل غيفورد، التي دخلت في غيبوبة في كانون الثاني 2012 بعد إصابتها بالرأس في إطلاق نار قتل فيه 6 أشخاص بينهم طفلة في التاسعة وقاض فدرالي.
وضمت هذه الفئة أيضاً السيدة الأولى ميشال أوباما التي وصفتها المجلة بالمتواضعة، ودوقة كمبردج كيت ميدلتون التي قالت إنها تسرق الأضواء من زوجها الأمير وليام، والمغنية بيونسيه والموسيقي والممثل جاستن تمبرلايك وزعيمة المعارضة في ميانمار أونغ سانسوكي.
وفي فئة الزعماء، جاء الرئيس باراك أوباما، والسناتور الجمهوري المرشح السابق للرئاسة، راند بول، وقد كتبت النبذة عنه المرشحة السابقة لمنصب نائب رئيس، سارة بيلين، المثيرة للجدل، والرئيس الفيليبيني نوينوي أكينو، والرئيس الصيني شي جينبينغ، وزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، والزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون، والبابا فرانسيس، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمد، ومدير وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية (سي آي إي) جون برينان، والرئيسة الكورية بارك جيون هيه.
وفي فئة الجبابرة، جاء مغني الراب الأميركي جاي زي، ومستشارة أوباما وصديقته المقربة، فاليري جاريت، والرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ، أو هيون كوون، ومؤسس إنستاغرام كيفن سيستروم، والمصمم مايكل كورس، ووزير المال الهندي بالانيابان تشيدامبارام، ورئيس شركة روسنفط الروسية العملاقة إيغور سيشين.
وفي فئة الرواد، جاء الممثل الهندي والناشط أمير خان، وماريسا ماير، الرئيسة التنفيذية لموقع ياهو، والإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، الذي كتب النبذة عنه نظيره الأميركي جون ستيورت، الذي قال إنه “يقوم بالعمل نفسه الذي أقوم به في مصر.. والفرق الوحيد بيني وبينه أنه يقدم سخريته في بلد لا يزال يختبر حدود الحرية التي دفع ثمنها غالياً”.
وضمت هذه الفئة أيضاً رائدة الأعمال الأفغانية، رؤيا محبوب، والرئيس التونسي منصف المرزوقي.
وفي فئة الفنانين جاءت الممثلة جنيفر لورنس، والمغنية كريستينا أغيليرا، والمخرج ستيفن سبيلربرغ، والمصمم جوناثان إيف، والطباخ البرازيلي أليكس أتالا، والمهندس المعمار الصيني، وانغ شو، والروائية هيلاري مانتل، والإعلامي جيمي فالون. “يو بي أي”






مصر : اشتباكات بين الاخوان ومعارضين لـ مرسي



وقعت اشتباكات بعد ظهر الجمعة في وسط القاهرة بين انصار للرئيس المصري محمد مرسي ومعارضين له اسفرت عن اصابة اربعة اشخاص كما افادت هيئة الاسعاف.



واشار مراسل لفرانس برس الى ان الاشتباكات بدات عندما توجه متظاهرون من معارضي مرسي من ميدان التحرير في اتجاه شارع رمسيس المجاور حيث يحتشد الالاف من انصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس واحرقوا حافلة تابعة لمتظاهري الجماعة.



واطلقت خلال هذه الاشتباكات قنابل دخان يدوية الصنع من قبل متظاهرين لم يعرف الى اي طرف ينتمون كما سمع دوي طلقات خرطوش (تطلق من بنادق صيد) في حين لم تكن الشرطة متواجدة في المنطقة عند اندلاع هذه الصدامات، بحسب المصدر نفسه.



وتجري اشتباكات عنيفة في الوقت الحالي في ميدان عبد المنعم رياض القريب من ميدان التحرير حيث صعد المتظاهرون الاسلاميون فوق كوبري 6 اكتوبر المطل على هذا الميدان والقوا الحجارة على المتظاهرين المعارضين المتواجدين اسفل الجسر ومن بينهم مجموعة ترتدي اقنعة سوداء تطلق على نفسها اسم "بلاك بلوك".



وتبادل الطرفان التراشق بالحجارة وزجاجات المولوتوف.



وشاهد صحفي من فرانس برس اثنين على الاقل من المتظاهرين مصابين بالخرطوش.



وبعد قرابة ساعة من بدء الاشتباكات تقدمت ثلاث مدرعات تابعة للشرطة من بين صفوف متظاهري جماعة الاخوان واتجهت الى ميدان عبد المنعم رياض ثم الى ميدان التحرير واطلقت قنابل مسيلة للدموع وانسحبت مرة اخرى في الاتجاه المعاكس المؤدي الى شارع رمسيس حيث يتواجد المتظاهرون الاسلاميون.



وقال رئيس هيئة الاسعاف المصرية محمد سلطان للتلفزيونات المحلية ان اربعة مصابين على الاقل نقلوا الى المستشفى ويشتبه في اصابتهم بطلقات خرطوش.



وكان حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين، دعا مع احزاب اسلامية اخرى الى تظاهرة امام مقر دار القضاء العالي (مقر النائب العام ومحكمة النقض) للمطالبة ب"تطهير القضاء" الذي اصدر عدة احكام ضد قرارات الرئيس مرسي منذ توليه الحكم في نهاية حزيران/يونيو الماضي.



وجاءت الدعوة الى هذه التظاهرة فيما يناقش مجلس الشوري الذي يهيمن عليه الاسلاميون والذي يتولى في الوقت الراهن السلطة التشريعية مشروع قانون لخفض سن تقاعد القضاة من 70 عاما الى 60 عاما.



ويقول بعض القضاة ان الاسلاميين يسعون لاصدار هذا القانون من اجل التخلص من القضاة المعارضين لهم والذين تجاوزوا سن الستين ومن بينهم النائب العام السابق عبد المجيد محمود الذي صدر حكم الشهر الماضي بعودته والغاء قرار الرئيس مرسي المثير للجدل بعزله وتعيين طلعت عبد الله بدلا منه.



ويتهم المعارضون لجماعة الاخوان المسلمين النائب العام الجديد بأنه موال لجماعة الاخوان المسلمين.






مرسي يعلن عن تعديل وزاري وحركة محافظين قريباً
قال إن الأكفأ هو من سيتولى المسؤولية من أجل تحقيق أهداف الثورة
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م


قال الرئيس المصري، محمد مرسي، اليوم السبت، إنه سيجري تعديلاً وزارياً ويستبدل محافظين بآخرين، لكن لم يحدد وقتاً لذلك.

وقال مرسي في حسابه على "تويتر": "تعديل وزاري وحركة محافظين. الأكفأ هو من سيتولى المسؤولية من أجل تحقيق أهداف الثورة"، في إشارة إلى الانتفاضة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك عام 2011.

وفي الأيام القليلة الماضية، طالب سياسيون في جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، بتغيير وزيري العدل والداخلية المستشار أحمد مكي وصلاح عبدالمقصود، قائلين إن الأول لم ينجح في إبعاد قضاة معينين في عهد مبارك، في حين فشل الثاني في منع مؤيدي مبارك من الحديث في القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية التي تملكها الدولة.






النائب العام يطعن في قرار إخلاء سبيل مبارك
الرئيس السابق يعترض على قرار حبسه احتياطياً في قضية الكسب غير المشروع



أفادت مراسلة "العربية" في القاهرة أن النائب العام طعن في قرار إخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك، عقب قبول تظلمه لإخلاء سبيله في قضية الكسب غير المشروع.

وفي تفاصيل الخبر، قرر جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار يحيى جلال، الطعن على القرار الصادر من محكمة جنح المستأنف مصر الجديدة بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك على ذمة قضية الكسب غير المشروع واستغلال النفوذ.

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي خالد السرجاني قرار المحكمة اليوم السبت بإخلاء سبيل مبارك في قضية الكسب غير المشروع لطمة سياسية قوية من القضاء المصري لجماعة الإخوان المسلمين التي احتجت أمس على القضاء بعد إخلاء سبيله في قضية قتل المتظاهرين عقب استنفاذه مدة الحبس الاحتياطي
وأضاف السرجاني في تصريح لـ"العربية.نت" أن "المشكلة ليست في القضاء ولكن المشكلة في القضايا التي يحاكم فيها مبارك طوال العامين الماضيين، فجميعها بها ثغرات كثيرة يستطيع أصغر محام أن ينفذ منها لتبرئة مبارك، فلم يستطع أحد أن يقدم قضية ضد مبارك يستطيع القضاء إدانته فيها، هذا بالإضافة إلى أن النظام الحاكم الذي تديره جماعة الإخوان المسلمين جعلت عامة الشعب المصري يتعاطف مع مبارك".

وسجل المتحدث بقوله: "من هنا أرى أن الحكم بإخلاء سبيل مبارك لطمة سياسية لجماعة الإخوان المسلمين التي خرجت أمس في تظاهرة ضد القضاء، مما أحدث غضبا شديدا ضد داخل الأوساط القضائية، ولكن هذا الحكم بإخلاء سبيل مبارك ليس نكاية قضائية ضد الإخوان بعد التظاهرة ضده أمس ولكنه قرار يستند على أسس قانونية مستقرة، ولكن الحكم يعتبر صفعة سياسية من القضاء دون قصد ضد جماعة الإخوان المسلمين".

وقال فريد الديب محامي الرئيس السابق حسني مبارك من جانبه لـ"العربية.نت": "إننا قدمنا ما يثبت عدم وجود مبررات لحبس الرئيس واقتنعت بها المحكمة". ونفى الديب ما تردد عن إصابة مبارك بانهيار صحي مفاجئ قائلا "هذا لم يحدث على الإطلاق".

وأكد الديب أن الرئيس مبارك سيظل محبوساً على ذمة قضيتين أخريين وهما تلقي هدايا من مؤسسة الأهرام وقضية قصور الرئاسة التي تباشر التحقيقات فيها نيابة أمن الدولة العليا، ولن يتم الإفراج عنه. وتابع "أننا سوف نطعن على قرارات الحبس في المواعيد القانونية لها".
جدل حول الموقف القانوني من حبس مبارك

ومنذ قرار محكمة الجنايات المصرية إخلاء سبيل مبارك في قضية قتل المتظاهرين بعد استنفاذه مدة الحبس الاحتياطي، وهي عامان يثور جدل قانوني وسياسي حول بقاء مبارك في السجن أو إخلاء سبيله.

فعلى الصعيد السياسي خرجت أمس تظاهرة حاشدة من التيار الإسلامي احتجاجا على القضاء المصري بسبب قرار إخلاء سبيل مبارك في قضية قتل المتظاهرين، حيث طالب المتظاهرون بما أسموه تطهير القضاء".

وقال د عصام الإسلامبولي، الخبير القانوني لـ"العربية.نت" "إن مبارك من حقه قانونا أن يتقدم بطلب تظلم على حبسه احتياطيا في القضايا المحبوس على ذمتها، وإن المحكمة تنظر فقط في المدة التي قضاها مبارك في الحبس الاحتياطي، وهل استنفذها أم لا وما إذا كانت مبررات الحبس موجودة أم لا".

وأكد عصام الإسلامبولي "أن مبارك محبوس احتياطيا على ذمة 3 قضايا، وهي الفساد المالي وقضية هدايا الأهرام التي لم تسقط بدفعه قيمة الهدايا التي تلقاها وقضية قصور الرئاسة، ولا يجوز لمبارك أن يتقدم بطلب تظلم واحد عن كل تلك القضايا، وإنما لابد أن يتقدم بطلب مستقل عن كل قضية".

وفي وقت سابق فجر المستشار زكريا شلش، رئيس محكمة الجنايات مفاجأة بقوله إن من حق مبارك اللجوء لمنظمات دولية وأن يطالب بمحاكمته دوليا، نظرا للضغوط التي تمارس على القضاء المصري .

وفي هذا السياق يقول مصدر قضائي مسؤول تحتفظ "العربية.نت" باسمه "إن هذا الاحتمال قائم وجائز للرئيس السابق أن يستخدمه استنادا إلى حكم المحكمة الدستورية العليا في إسبانيا بعدم تسليمها رجل الأعمال المصري حسين سالم، حيث أكدت المحكمة الإسبانية في حيثيات حكمها برفض تسليم حسين سالم أن القضاء المصري يتعرض لضغوط ويقع تحت الإرهاب وحصار للمحاكم مما يؤثر سلباً على حيادية المحاكمة".

ويؤكد المصدر "أما استمرار حبسه على ذمة قضايا أخرى فهذا أمر قانوني أيضا للنيابة أن تتخذه ولكن أمام النيابة في كل قضية متهم فيها مبارك 4 أشهر فقط يجوز خلالها أن تقرر استمرار حبسه أو تحيله للمحكمة المختصة بكل قضية فإذا لم تفعل ذلك ومضت مدة الأربعة أشهر يجب إخلاء سبيل مبارك، وفي حالة ما إذا أحيل للمحكمة فالأمر هنا يترك للمحكمة في حسبه أولا ولكن وفق كل قضية".

ولكن د.عصام الإسلامبولي الخبير القانوني يؤكد لـ"العربية.نت" "أنه لا يجوز للرئيس المخلوع اللجوء للمحاكمة الدولية طالما تم تحديد جلسة ومحكمة مصرية لمحاكمته في قضية قتل المتظاهرين، فلابد أن تنظر الدعوى أولا ويتم الحكم فيها ثم بعد ذلك يجوز لمبارك اللجوء للمحاكمة الدولية".
20 تهمة لا تسقط بالتقادم

ومن جهته، تلقى المستشار طلعت عبدالله النائب العام، مذكرة من السيد حامد عضو لجنة نقابة المحامين، ضد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، حملت رقم 984 لسنة 2013، طالب من خلالها تقديمه إلى المحاكمة الجنائية عن 20 اتهاما لا تسقط بالتقادم، مسؤول عنها مبارك مسؤولية كاملة.

وطالب حامد، من خلال مذكرته التي نشرت "الشروق" المصرية خبرا عنها، بفتح تحقيق موسع عن مسؤولية مبارك عن أحداث الأمن المركزي عام 1987، والتي قتل فيها الآلاف من جنود من الأمن المركزي، وغرق 1400 مصري في حادث العبارة السلام 98، وحماية وتهريب ممدوح إسماعيل مالك العبارة "السلام"، وتزوير انتخابات مجلس الشعب والشورى عام 2005، وبيع شركات القطاع العام، بالإضافة إلى فتح تحقيق موسع عن مسؤولية مبارك عن إتاحة الفرصة لرجال الأعمال في نهب وسرقة أموال الشعب المصري، وإصابة ملايين المصريين بالفشل الكلوي والسرطان والكبد الوبائي لسماحه باستيراد القمح والأغذية الفاسدة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت برئاسة المستشار محمد رضا شوكت وعضوية المستشارين إبراهيم الصياد وعبدالجواد محمد علي وأشرف السعيد، بحبس الرئيس السابق على ذمة القضية المتعلقة بهدايا الأهرام، حيث يواجه تهما تتعلق بالكسب غير المشروع.
وفي الثالث عشر من الشهر الجاري، أعلن المستشار مصطفى حسن عبدالله القاضي المكلف بإعادة محاكمة مبارك ونجليه ووزير داخليته و6 من مساعديه تنحيه عن القضية لاستشعاره الحرج بعد افتتاح الجلسة بلحظات. وصرح فريد الديب، محامي مبارك، بأن تنحي القاضي عن نظر قضية إعادة محاكمة مبارك بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير، يرجع إلى أسباب طبية.









مصرع 5 أشخاص باشتباكات بين اللجان الشعبية والقبائل في جنوب اليمن

السبت، 20 أبريل 2013 - 18:21

صنعاء أ.ش.أ

لقى خمسة أشخاص مصرعهم اليوم في اشتباكات تجددت بين اللجان الشعبية ورجال القبائل في محافظة أبين وعاصمتها زنجبار جنوب اليمن. 

وقال مصدر أمني يمنى فى تصريح له اليوم، إن اشتباكات وقعت في منطقة باتيس محافظة أبين بين رجال القبائل من آل سعيد اليافعية واللجان الشعبية مخلفة خمسة قتلى وعدد من الجرحى. 

وأوضح المصدر أن ثلاثة من رجال القبائل قتلوا فيما قتل اثنين من اللجان الشعبية ، فضلا عن عدد من الجرحى من الطرفين ، مشيرا إلى أن الاشتباكات جاءت بسبب الخلاف على أراضي.







اغتيال ضابط مخابرات يمنى والسلطات تتهم القاعدة
السبت، 20 أبريل 2013 - 13:17

عدن (ا ف ب)

اغتال مسلحون ليل الجمعة السبت، ضابطا فى جهاز الاستخبارات اليمنية فى المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، فى هجوم نسبته السلطات اليمنية إلى القاعدة.

وقال مصدر فى القوى الأمنية إن "مسلحين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على إبراهيم با مشعل ما أدى الى مقتله على الفور.. ولاذ المهاجمين بالفرار".

ووزعت القاعدة المنتشرة فى جنوب اليمن وجنوب شرقه فى الآونة الأخيرة منشورات تهدد الضباط. وسبق أن نفذ التنظيم عددا كبيرا من عمليات الاغتيال بهذه الطريقة استهدفت مسئولى الأمن، لا سيما فى منطقتى وادى وصحراء حضرموت التى تعد من معاقل القاعدة فى اليمن.





العراق يشهد أول انتخابات محلية منذ الانسحاب الأميركي
ملايين الناخبين يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجالس المحافظات
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
بدأ ملايين الناخبين العراقيين، عملية الاقتراع، السبت، لانتخاب أعضاء مجالس المحافظات، في حدث يضع البلاد أمام تحد أمني في ظل التصاعد الملحوظ لأعمال العنف اليومية مؤخرا. فيما أعلنت الحكومة عن إغلاق كافة معابره الحدودية.

وتعرض شمال بابل، ذات الأغلبية السنية، إلى هجمات بقذائف الهاون، فضلا عن انفجار عبوات ناسفة، وأدت هذه الهجمات إلى تأخير وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع. ولكن رغم هذا الوضع الأمني المضطرب، إلا أن مراقبي الانتخابات يقولون إن الناخبين يقبلون بكثافة على الانتخابات. 

وتمثل عملية الاقتراع اختبارا لشعبية قادة البلاد، وعلى رأسهم رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحكم العراق منذ 2006.

وإلى ذلك، قررت الحكومة العراقية رفع حظر التجوال كليا في النجف، وكذلك في ميسان والناصرية وبابل. كما تم رفع حظر التجوال جزئيا في البصرة، بحسب مراسلي قناة "العربية" في العراق، سامر يوسف، وأحمد الحمداني، ومنتظر الرشيد.

ويقول المحلل السياسي، إحسان الشمري، إن "أهمية هذه الانتخابات تأتي من خلال أمرين، الأول كونها تعكس مدى تمسك الشعب العراقي وإيمانه بالعملية الديموقراطية، حيث إن نجاحها سيؤثر على مدى استمرار الشعب بالإيمان بالديموقراطية".

وأضاف "الأمر الثاني هو أن الانتخابات ستعرّف بحجم وثقل الأحزاب السياسية، وهذا ما دفع القادة السياسيين إلى الاندفاع بحملات انتخابية من قبلهم شخصيا، وستكشف مدى تأثير هذه الكتلة السياسية أو تلك".

ويتنافس 8143 مرشحا على أصوات 13 مليونا و800 ألف ناخب، للفوز بـ378 مقعدا في مجالس 12 محافظة، بعدما قررت الحكومة في 19 مارس/آذار تأجيل الانتخابات في الأنبار ونينوى لفترة لا تزيد على 6 أشهر بسبب الظروف الأمنية في هاتين المحافظتين.

وتستثنى من هذه الانتخابات محافظات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، اربيل والسليمانية ودهوك، وكذلك محافظة كركوك المتنازع عليها.

وتترافق العملية الانتخابية مع إجراءات أمنية مشددة، تشمل فرض حظر على السيارات التي لا تحمل ترخيصا خاصا باليوم الانتخابي، إلى جانب زيادة حواجز التفتيش على الطرقات، وخصوصا في العاصمة




وزيرالداخلية اللبنانى يدعو لتقاسم أعباء النازحين السوريين بين الدول
السبت، 20 أبريل 2013 - 13:58
وزير الداخلية اللبنانى العميد مروان شربل
وزير الداخلية اللبنانى العميد مروان شربل
بيروت (أ ش أ)

طالب وزير الداخلية اللبنانى، العميد مروان شربل، بتقاسم أعباء النازحين السوريين إلى بلاده، وأعدادهم بين الدول، انطلاقا من مبدأ المسئولية المشتركة. 
وأكد أن لبنان تخطى قدرته على استيعاب النازحين، موضحا أن الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية مستنفرة للقيام بواجبها ضمن الإمكانات المتاحة، ومنوها بعمل مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين الإنسانى، وجهدها للتخفيف من معاناتهم. 
وكان شربل قد عقد اليوم اجتماعا للخلية الأمنية المعنية بمتابعة ملف النازحين السوريين إلى لبنان، بمشاركة ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فى لبنان نينت كيلى، وممثلين عن الأجهزة الأمنية والعسكرية، لبحث عمل المفوضية بالتعاون مع الوزارة والسبل الآيلة إلى معالجة مجمل تحديات النزوح. 
وشدد شربل، خلال الاجتماع، على أهمية الإسراع بتسديد ما وعدت به الدول الشقيقة والصديقة فى مؤتمر الكويت، من مساعدات مادية، لتحسين أوضاع النازحين، وضرورة زيادتها لمقاربة حل هذه الأزمة.



صحيفة لبنانية: 250 مليار دولار خسائر سوريا فى الثورة
السبت، 20 أبريل 2013 - 14:26
بيروت (أ ش أ)

قدرت صحيفة (الديار) اللبنانية إجمالى الخسائر التى لحقت بسوريا منذ اندلاع أزمتها حوالى 250 مليار دولار منها نحو 6 مليارات تكاليف أسلحة. 

وقالت الصحيفة - فى تقرير لها على الموقع الإليكترونى اليوم السبت- "إن الأوساط الدولية قدّرت ما تم صرفه فى الحرب السورية حتى الآن من ثمن الأسلحة أكثر من 6 مليارات دولار، سواء من قبل المعارضة أو الجيش النظامى على مستوى الذخيرة وقطع الأسلحة، إضافة إلى التدمير الحاصل على صعيد عسكرى".

وبالنسبة لتقدير الخسائر فنياً، أوضحت الصحيفة أن الأمر ليس سهلا، وخسائر سوريا فى المدن ضخمة، حيث إن فى حلب احترقت شوارع بكاملها وهناك أكثر من 280 ألف منزل تم تدميرها، إضافة إلى وقف الحركة التجارية وخسارة المليارات من جراء توقف السياحة التى كان يزورها كل سنة 12 مليون سائح.. وغير ذلك. 

وكانت الخسائر على صعيد مدنى وصلت إلى 250 مليار دولار.




حزب الله: المقاومة تمثل ضرورة وطنية إستراتيجية

السبت، 20 أبريل 2013 - 14:42
 
نائب رئيس المجلس التنفيذى فى حزب الله الشيخ نبيل قاووق
بيروت (أ ش أ)

أكد نائب رئيس المجلس التنفيذى فى حزب الله، الشيخ نبيل قاووق، أن المقاومة نجحت فى أن تعاظم قدراتها العسكرية كماً ونوعاً وهى اليوم فى ذروة قوتها منذ عام 82 حتى اليوم. 

وقال إن المقاومة تمثل ضرورة وطنية إستراتيجية لمواجهة أى محاولة إسرائيلية لاستثمار الأزمة فى سوريا كما الواجب الوطنى يفرض تحصين البلاد، وإنجازات المقاومة تفرض عدم السماح لأميركا أو لإسرائيل بتحقيق أية مكاسب على حساب قوة لبنان. 

واعتبر قاووق، أن قوة لبنان تكمن فى معادلة الجيش والشعب والمقاومة، وإسرائيل تراهن بتغيير حكومى وبانتخابات نيابية فى لبنان على تغيير هذه المعادلة..و قال لكن الرهان الإسرائيلى لن ينجح لان فى لبنان معادلات قوية وراسخة أقوى من أن تتغير بتغيرات إقليمية أو إملاءات خارجية أو بكيديات محلية. 

وأكد حرص حزبه على التوافق لتشكيل حكومة سياسية جامعة ليس فيها إقصاء أو إلغاء لأحد من منطلق الحرص على المصلحة الوطنية.




المعارضة السورية تتهم موسكو بـ"الانعزال" والتخلف عن "اللحظة التاريخية"
السبت، 20 أبريل 2013 - 13:12
معاذ الخطيب زعيم المعارضة السورية
بيروت (ا ف ب)

رأى الائتلاف السورى المعارض أن موسكو "تعزل نفسها" عن غالبية دول العالم بوقوفها إلى جانب النظام السورى وتعيش "خارج اللحظة التاريخية"، وذلك فى رد على وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف الذى اعتبر أن مجموعة أصدقاء سوريا تلعب "دورا سلبيا" فى النزاع.


وقال الائتلاف، فى بيان نشر على موقعه على موقع التواصل الاجتماعى الفيسوك، "حين تعزل روسيا نفسها عن دول أصدقاء الشعب السورى وهى أكثر من مئة دولة بينها الدول الصناعية السبع الكبرى وجميع دول الاتحاد الأوروبى، وعن 20 دولة عربية مرتبطة بأعمق الوشائج مع الشعب السورى، فإنها تتخذ موقفا معزولا عن المجتمع الدولى يقف على النقيض من قيم الحرية والعدالة والمساواة وحقوق الإنسان الأساسية".

وأضاف البيان أن "تصريحات الوزير الروسى تظهر استمرار انغلاق السياسة الخارجية الروسية فى قوقعة المصالح العسكرية الضيقة، وعدم فهم التغيرات التاريخية العميقة التى أفرزها الربيع العربى، وبلغت قمتها فى التغيير الذى يحدثه السوريون بدمائهم وأرواحهم".

وتابع أن "وقوف روسيا بوجه توق السوريين إلى الحرية والديمقراطية لن يوقف مسيرتهم الظافرة، لكنه سيثبت مرة أخرى أن الإدارة الروسية تعيش خارج اللحظة التاريخية، وبعكس تيار التحرر الإنسانى".

وكان لافروف صرح الأربعاء الماضى، بأن مجموعة أصدقاء سوريا تلعب دورا "سلبيا" فى النزاع السورى، لا سيما فى تفعيل اتفاقات جنيف.






قائد بالجيش السورى الحرّ يستبعد التفاوض مع حكومة الأسد
السبت، 20 أبريل 2013 - 18:57
 
الجيش السورى الحر

اسطنبول (رويترز)

قال قائد عسكرى بالجيش السورى الحر اليوم، السبت، إن القوة وحدها هى التى ستنهى الصراع المستمر منذ عامين فى سوريا، مستبعدًا احتمال إجراء أى مفاوضات مع حكومة الرئيس بشار الأسد غير التفاوض على رحيلها.

وقال العميد سالم إدريس للصحفيين على هامش مؤتمر فى اسطنبول إنه ليس هناك حل مع النظام السورى من خلال المفاوضات، وأن الصراع لن يحل إلا القوة.

وأضاف أنه ربما فى المراحل الأخيرة عندما يشعر النظام أنه خسر كل شىء فإنه قد يرغب فى التفاوض من أجل رحيله.






واشنطن دعمت المعارضة السورية بـ100 مليون دولار "غير مميتة"
مراسلة "العربية" أفادت أن الحظر الجوي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي سيبطل خلال مايو
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م


بدأ اجتماع أصدقاء سوريا، السبت، في اسطنبول، بحضور وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، استكمالاً لسلسلة محاولات دولية لإيجاد مخرج للأزمة السورية.

وأفادت مراسلة "العربية"، ريما مكتبي، من اسنطبول، أن اللقاء حصل بالجهة الأوروبية من تركيا بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري، ولم يسمح سوى بدقيقة للصحافيين لالتقاط الصور، بعدها اتجه الصحافيون إلى الجهة الآسيوية من تركيا لانعقاد المؤتمر.

وقالت مراسلة "العربية" إن "الولايات المتحدة دعمت سوريا بما يفوق 100 مليون دولار، وهي مساعدة غير مميتة، أي لا علاقة لها بالأسلحة."

وأضافت مراسلة "العربية" أن "هناك خرقاً نوعياً ستطبقه الدول الأوروبية، حيث تتوجه أكثر إلى تسليح المعارضة، فقد أفادت بعض المصادر لـ"العربية"، أن الحظر الجوي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، سيبطل خلال شهر مايو/أيار".

وكما أفادت مصادر عربية، ستتوجه الدول الأوروبية على رأسها بريطانيا وفرنسا بعد شهر مايو/أيار إلى دعم المعارضة السورية بالسلاح، ولن تقف الولايات المتحدة ضد ذلك، علماً بأن ليس هناك تغير جذري بالموقف الأميركي من ناحية السماح بدخول الأسلحة إلى سوريا.

يذكر أن النقطة الأبرز التي تحظى بالنقاش خلال اجتماع اليوم، ترتكز على مناقشة الأزمة السياسية لدى المعارضة، وعما إذا ما كان رئيس الحكومة غسان هيتو مقبولاً أو غير مقبول لدى السوريين.

وعلى الرغم من مطالبة معارضي الأسد بالسلاح، رفضت الولايات المتحدة والدول العشر الأخرى الغربية والعربية التي تدعم المعارضة السورية حتى الآن، تزويدها بالأسلحة خوفاً من وقوعها في أيدي مجموعات متطرفة.

ويشارك في الاجتماع عدد من وزراء خارجية إحدى عشرة دولة غربية وعربية، إضافة إلى مسؤولي الائتلاف الوطني السوري المعارض.

ويعتبر مطلب المعارضة السورية للسلاح، مطلباً تدعمه بعض الدول الغربية، على غرار فرنسا وبريطانيا، وتتحفظ عليه ألمانيا وأميركا، كما تسعى باتجاه تحقيقه دول عربية وتركيا.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الألماني فسترفيله "نتوقع من المعارضة في سوريا أن تنأى بنفسها بشكل واضح عن القوى الإرهابية والمتطرفة"، مضيفاً "نحن كحكومة ألمانيا تساورنا شكوك عندما يتعلق الأمر بإمدادات السلاح، لأننا قلقون من أن تصل هذه الأسلحة إلى الأيدي الخطأ."







CNN: المشتبه بهما فى تفجيرى بوسطن تصرفا بمفرديهما

السبت، 20 أبريل 2013 - 18:20
 
تفجيرات بوسطن

(رويترز)

قال رئيس شرطة مدينة ووتر تاون، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، لشبكة CNN الإخبارية اليوم، السبت، إن المؤشرات الأوليّة تشير إلى أن المشتبه بهما فى تفجيرى ماراثون بوسطن تصرفا بمفرديهما على الأرجح.

وتحدث رئيس الشرطة إدوارد دوفو بعد احتجاز شاب مصاب، يبلغ من العمر 19 عامًا ليل الجمعة لتنتهى مطاردة أدت إلى إغلاق منطقة وسط مدينة بوسطن.







خبراء يرجحون قيام متمردي النيجر بالقرصنة في المناطق الغنية بالنفط

السبت، 20 أبريل 2013 - 18:28

أبوجا أ.ش.أ

رجح خبراء نيجيريون قيام الجماعات المتمردة في دلتا النيجر بعمليات القرصنة المتنامية قبالة سواحل غرب أفريقيا، مشيرين إلى أن تلك العمليات تضرب بجذورها في المناطق الغنية بالبترول. 

ونقلت شبكة (إيه بي سي) اليوم السبت عن الخبراء قولهم خلال مؤتمر عن القرصنة "إن الغالبية العظمى من هجمات القراصنة التي تحدث في جميع أنحاء خليج غينيا، غالبا ما تحدث على طول ساحل نيجيريا". 

من جانبه، أشار الباحث بمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في كلية الدفاع الوطني بنيجيريا فريدوم أونوها إلى أن هؤلاء المتمردين على دراية بصناعة النفط الأمر الذي يجعلهم يركزون في هجماتهم على ناقلات النفط ومن ثم سرقة حمولاتها، منوها إلى 
أنه يبدو وأن "الجهات الفاعلة" في الدولة لها دور في تلك السرقات.





صورة وحيدة دموية لمنفذ تفجير بوسطن وهو قتيل
شقيقه الأصغر ساهم أيضاً في مقتله حين دهسه بسيارة فر بها من موقع الاشتباك
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م
 
منفذ التفجير قبل وبعد قتله
تنشر "العربية.نت" هذه الصورة الوحيدة للشيشاني منفذ تفجير بوسطن، تامرلان تسارناييف، بعد وفاته عند الواحدة و35 دقيقة من فجر أمس الجمعة في مستشفى "مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي" في بوسطن، حيث نقلوه بعد إصابته برصاصات متنوعة العيار أثناء تبادل عنيف لإطلاق النار مع رجال الشرطة، فوصل فاقد الوعي ومكبل اليدين ودمه نازف، ليس من الرصاص فقط، بل من دهسه بسيارة رباعية الدفع مرت عجلة منها على بعض جسمه حين استقلها شقيقه الأصغر ليلوذ بها فرارا من موقع الاشتباك وسط العتمة وتحت وابل من الطلقات.

ويمكن أن تكون الصورة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الأميركية وغيرها في مواقع إخبارية عدة على الإنترنت، تسربت من داخل المستشفى الذي توفي فيه بعد أن التقطها أحد العاملين فيه على ما يبدو، وهي الآن في مواقع كثيرة على الإنترنت بعد أن بثها "تويتري" عبر حساب له في الموقع الشهير، وتأكدت "العربية.نت" من صحتها بعد أن قارنتها بصورة أخرى لتامرلان، وقامت بتركيبهما معا ليتأكد القارئ أيضا، علما أن الدليل الأقوى على صحتها هو الوصف الذي أورده للإصابات أحد الأطباء الذين حاولوا إبقاءه على قيد الحياة، ولم يفلحوا.


الصورة الأولى للمشتبه به وهو قتيل

روى الدكتور ديفيد شونفيلد، المقيم في بلدة "واترتاون" القريبة 10 كيلومترات من بوسطن، والمختص بالجراحات الطارئة، أنه كان يطالع خبرا عبر الكومبيوتر في المركز الطبي بأن أحد ضباط الشرطة قضى بتبادل لإطلاق النار ليل الجمعة، وبعد قليل وصلت سيارات إسعاف مع دوريات للشرطة وأدخلوا إلى المستشفى مصابا كان ينزف "فهرعنا لإنقاذه ودخلنا في نقاش وتساؤلات عمن يكون، وأخيرا قطعنا النقاش لنعالجه بصرف النظر عن هويته، لأنك لن تعرفها إلا عندما ينقشع الغبار" طبقا لما قال لموقع صحيفة "هوفينغتون بوست" الإخباري الإلكتروني.

وتم إدخال تامرلان سريعا إلى غرفة الإنعاش القلبي والرئوي في المستشفى، ومن حوله فريق من الأطباء يجهدون لإسعافه، فأدرجوا فيه أنابيب، وراحوا يعالجون ما في صدره من إصابات مستفحلة، ونقلوا إلى أوعيته "كميات هائلة من الدم" لكن ما عاناه من إصابات وصفها شونفيلد بالعنيفة المجهدة للقلب جعلته يلفظ أنفاسه، فتم نقل الجثة إلى مركز الطب الشرعي ليتم فحصها من قبل أطباء خبراء، كما ومن المحققين لتحديد مصدر إصاباته تماما.


الشقيق الأصغر حين اعتقاله فجر اليوم السبت

في وصف الجثة، الوارد اليوم في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تامرلان تعرض لإصابات عنيفة من طلقات الرصاص، وظهر على جثته جرح كبير بالغ ومفتوح امتد من وسط الطرف الأيسر لصدره إلى طرف ظهره تقريبا، وقد يكون من رصاصة مرت أفقيا بعض الشيء، وكانت من نوع عياره كبير. كما يبدو جرح عميق آخر، لكنه أصغر، تحت الأكبر مباشرة، مع آثار لطلقات الرصاص إضافة إلى بقعة حمراء تحت الجرح الأصغر، ربما تكون من رضة عنيفة ما. لكن أثر دهسه بالسيارة لا يبدو واضحا، وربما وجد على ظهره، لأن أكثر من شاهد عيان أكدوا رؤيتهم لشقيقه الأصغر، جوهر تسارناييف، وهو يدهسه بشكل غير كامل حين أسرع بسيارة غادر بها المكان إلى أن حاصروه واعتقلوه.




الشرطة تعتقل المشتبه به الثاني في تفجيري بوسطن
نُقل وهو ينزف وبحالة خطرة إلى المستشفى وفي حال نجاته سيشكل كنز معلومات للشرطة


أفادت مراسلة "العربية" في بوسطن منى الشقاقي عن قيام الشرطة بإلقاء القبض على المشتبه به الثاني في تفجيري ماراثون بوسطن، بعد محاصرتها لحديقة منزل في مدينة "واترتاون". وأشارت إلى أن حالته خطرة وقد نقل وهو ينزف إلى المستشفى. كما لفتت إلى أن تلك المعلومات ظهرت بالتتابع بعد سماع دوي إطلاق نار في مدينة "وترتاون" القريبة من بوسطن، استنتج بعدها أن النيران استهدفت مشتبهاً به كان مختبئاً في قارب موضوع في حديقة، يرجّح أن يكون الشقيق الشيشاني الفار جوهر تسارناييف. إلى ذلك سمع دوي انفجارات متتالية في المكان، بحسب ما أفادت مصادر صحافية.

وفي التفاصيل الأخيرة، أكدت الشرطة إلقائها القبض على جوهر، وأنه في حالة خطرة وقد نقل وهو ينزف إلى المستشفى. وأفادت شرطة بوسطن أن المشتبه به كان يختبئ في قارب واستدل عليه من بقع الدم التي خلفها. من جهتها شددت مراسلة "العربية" على أنه في حال نجا ولم يمت، فسيكون بمثابة كنز معلومات للشرطة. وبالتزامن مع انتشار الخبر، عم جو من الفرح والتصفيق الشوارع المحيطة، من قبل المدنيين الذين تجمعوا في المكان. كما نشر قسم شرطة بوسطن على موقع تويتر، تغريدة تفيد بأن العدالة انتصرت، وقضي على الإرهاب، بعد إلقاء القبض على الشقيق الثاني الفار.


يأتي هذا بعد أن أكدت شبكة التلفزيون الأميركية "أن بي سي نيوز"، الجمعة، أن المشتبه بهما في اعتداء بوسطن اللذين قتل أحدهما، أخوان من أصل شيشاني، بينما ما زالت الشرطة تطارد الآخر، وهو جوهر تسارناييف، الذي يبلغ من العمر 19 عاما. كما قالت القناة نفسها، إن الرجلين كانا يتمتعان بإقامة قانونية دائمة في الولايات المتحدة.

وذكرت شبكة التلفزيون الأميركية "إن بي سي نيوز" أن "المشبته به الأول" في اعتداء بوسطن، الذي قُتل صباح الجمعة، يدعى تامرلان تسارناييف، ويبلغ من العمر 26 عاما.

وفي وقت سابق، أعلنت شرطة بوسطن وفاة الموقوف المشتبه به في تفجيري ماراثون بوسطن نتيجة إصابته، فيما تتم حالياً مطاردة المشتبه به الثاني خلال عملية مطاردة واسعة وتفتيش للبيوت بالمدينة، ويأتي ذلك بعد اشتباكهما مع الشرطة في محيط معهد للتكنولوجيا في إحدى جامعات بوسطن، وقتلهما شرطياً هناك.

المشتبه بهما سرقا سيارة بعد ذلك، وأفرجا عن سائقها لاحقا، وأثناء ملاحقة سيارتهما في محيط ضاحية "ووتر تاون"، ألقيا قنبلة باتجاه الشرطة، وتبادلا إطلاق النار معها.

وأصيب أحد المشتبه بهما بجروح خطيرة، أدت إلى وفاته لاحقا، أما الآخر فقد نجح في الفرار.

وأفادت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن الشرطة الأميركية بتوقف القطارات والباصات في منطقة بوسطن أثناء عملية مطاردة مشتبه به في اعتداء الماراثون.


صورة المشتبه بهما

وكانت الشرطة الأميركية اعتقلت أحد المشتبه بهما في تفجيري بوسطن بعد أن ظهر في فيديو أفرج عنه الـ"أف.بي.آي"، فيما لا يزال الثاني فاراً في مدينة "واترتاون" بولاية ماساتشوستس الأميركية برغم تبادل إطلاق النار بينه وبين الشرطة بعد منتصف الليل وفجر اليوم الجمعة، بحسب ما نقلت صحيفة "بوسطن غلوب" الأميركية في خبر عاجل انفردت به وتصدر موقعها الإلكتروني.

ولم تذكر "بوسطن غلوب" في خبرها الذي نقلته عن أحد عناصر التحقيق التابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالي أيا من المشتبه بهما هو الذي تم اعتقاله، لكنها ذكرت أن تبادل النار مع زميله الفار أدى إلى مقتل أحد عناصر الشرطة، وأن شهود سماع وعيان في "واترتاون" أكدوا سماع دوي انفجار، في إشارة إلى أن المعركة مع المشتبه به الفار كانت عنيفة، مضيفة أن المعتقل في العشرينيات من عمره.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف.بي.آي" أفرج فجر اليوم الجمعة عن صور وشريط فيديو بثه في موقعه الإلكتروني، ويظهر فيه الشاب الذي كتبت "العربية.نت" أمس الخميس موضوعاً عنه بعنوان "هاتف جوال ولقطات فيديو تحاصر مدبر تفجير بوسطن" كمشتبه به رئيسي في التفجيرات التي أودت بحياة 3 أشخاص وجرح 170، وأدخلت الولايات المتحدة في مناخ من الذعر العام.

وعرض "أف.بي.آي" الفيديو ليطلب المساعدة ممن قد تكون لديهم معلومات عن واضع القبعة البيضاء على رأسه بشكل خاص، وهو شاب أبيض اللون يسعى محققو المكتب للتحدث إليه لمعرفة أسباب تصرفه المريب حين كان يتجول بين المتفرجين على ماراثون المدينة الاثنين الماضي وعلى ظهره حقيبة كالتي عثروا على بقاياها بعد التفجير. 


صورة للمشتبه به من موقع "أف.بي.آي"

وظهر الشاب، ومعه على ما يبدو شاب آخر من دون أن يتحدث إليه، في لقطات صورتها كاميرا تابعة لمحل تجاري قريب من موقع التفجير بجاكيت سوداء تحتها قميص رمادي قماشه من النوع السميك مع قبعة مائل لونها إلى الأبيض وشبيهة بما يستخدمه لاعبو البيسبول، لكنه وضعها مقلوبة إلى الوراء بحيث أصبحت مقدمتها الهلالية الشكل والحامية من أشعة الشمس تغطي أعلى القسم الخلفي من رأسه، وهو ما كتبته "العربية.نت" في الموضوع السابق.


نراه الآن في الفيديو متأبطاً من جهة الكتف الحقيبة السوداء على ظهره، ومتجهاً إلى الموقع الذي حدث فيه الانفجار الثاني، لكن شريطاً آخر بحوزة "أف.بي.آي" ولم يفرج عنه بعد، يكشفه وهو يضع الحقيبة في مكان من الموقع، ثم انتظر قليلاً ريثما حدث التفجير الأول، وبعدها غادر المكان الذي كان فيه وأجرى اتصالاً من هاتفه الجوال، وبثوانٍ دوّى الانفجار الثاني، وهي معلومة وردت أمس في تقرير لمحطة "سي.بي.أس" الأميركية.

المحققون الأميركيون على ثقة تقريباً بأن هذا الشاب هو منفذ التفجير، وأصابع الشبهة جاهزة لتشير إليه إذا ما أخضعوه للمساءلة ووقع في تناقضات تحملهم إلى الإمساك بطرف خيط قد يؤدي إلى الفاعلين إذا ما كان له شركاء. مع ذلك، لم يسموه حتى الآن بمشتبه رئيسي، ولا اعتقلوه، إلا أنه يظهر في الفيديو مريباً إلى حد بعيد.



السلطات الأمريكية: الحادث راح ضحيته 14 قتيلاً و200 مصاب

"أوباما" يصدر إعلاناً طارئاً بـ"تكساس" لمواجهة آثار انفجار مصنع الأسمدة

واس- واشنطن:
 أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، فجر اليوم، إعلاناً طارئاً خاصاً بولاية تكساس لمساعدة الولاية على مواجهة آثار الانفجار الذي وقع في مصنع للأسمدة، أمس الأول.

ويجيز الأمر للوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ أن تحدد وتعبئ وتوفر، بناء على تقديرها، المعدات والموارد اللازمة لتخفيف آثار هذه الحالة الطارئة.

ووقع الانفجار في مصنع للأسمدة في بلدة وست بولاية تكساس، وقتل 14 شخصاً على الأقل، من بينهم رجال إطفاء متطوعون هرعوا إلى موقع الحريق لإخماده، بينما قالت السلطات إن ما لا يقل عن 200 شخص أصيبوا بالحادث.





العربية : أبو مصعب السوري أستاذ مفجري بوسطن


خبرني - مصطفى بن عبدالقادر المُزَيِّكْ الجاكيري الرفاعي، الشهير إرهابياً بلقب "أبو مصعب السوري"، المولود قبل 55 سنة في حلب، حيث تخرج بالهندسة الميكانيكية، هو "أستاذ" الشقيقين الشيشاني الأصل، تامران وجوهر تسارناييف، والموحي الأكبر لهما في تفجيرات بوسطن، وأشهر من علم سواهما من المبتدئين على الإرهاب كيف يختارون أهدافاً يمكنهم فيها زهق أكبر عدد من الأرواح بكلفة رخيصة، أو دب الذعر بلقطات دموية تنقلها الكاميرات في بث مباشر عبر الشاشات الصغيرة.



أبو مصعب كان "يعلم" المجاهدين على القيام بعمليات إرهابية رخيصة، مقترحاً اختيار الساحات التي تشهد منافسات رياضية تجذب متفرجين بالآلاف وكاميرات تلفزيونية تنقل المحطات المحلية والدولية ما تلتقطه إلى الملايين في بث حي، كماراثون بوسطن الذي انتهى دموياً الاثنين الماضي، ففيها يتم القتل الجماعي أو الترويع العام، وهما الهدفان الرئيسيان من العمليات الإرهابية، بحسب ما طالعت "العربية.نت" عن نشاطه الإعلامي في حقل الترعيب والترهيب الرخيص التكاليف.



كتب "أبو مصعب السوري" دراسة مهمة في 2004 بالعربية، تناول فيها "أهم الأهداف المعادية للمجاهد" ووزعها تنظيم "القاعدة" ضمن برامجه "التعليمية" على الإرهاب، ثم ترجمتها مجلة "الملاحم" التي تصدر عن تنظيم "القاعدة" في شبه جزيرة العرب باسمInspireبالإنجليزية، ونشرتها ملخصة في صيف 2010، وهو تاريخ أول عدد صدر منها، والدراسة متوافرة على الإنترنت باللغتين لمن يرغب بالاطلاع عليها، فهي أساس العمليات الإرهابية لمن يسيل لعابهم لتنفيذها بأقل التكاليف.


في الدراسة جردة بأهم 9 أهداف ينصح "أبو مصعب" المجاهد الناشط على حسابه الخاص باختيارها للقيام بإرهابيات مؤثرة، كالمطارات والموانئ وقطارات الأنفاق والجسور الحيوية والمباني العامة الحكومية، كما الساحات التي تشهد منافسات رياضية شهيرة محلياً ودولياً، وصادف أن المجلة نفسها أفردت بدورها صفحات عدة العام الماضي لتحقيق يفتح شهية المبتدئين بالإرهاب، وكان بعنوان "اصنع قنبلة في مطبخ بيتك"، أشارت فيه إلى ضرورة الاستعانة بطنجرة ضغط منزلية، كالتي استخدمها الشيشانيان في بوسطن، فتكاليفها بما فيها من لوازم إرهابية 100 دولار تقريباً.



بعد السجن في دمشق لم يعد يظهر له أثر



وبسهولة يمكن الإلمام عبر الإنترنت بمعلومات عن "الأستاذ" الذي التحق في الثمانينيات بتنظيم "الطليعة المقاتلة" في سوريا، فدربوه وتخرج متخصصاً بهندسة المتفجرات وحرب عصابات المدن والعمليات الخاصة، ثم انتقل إلى أفغانستان وتعرف إلى عبد الله عزام وانضم إلى تجمع المجاهدين العرب، واضعاً خبرته في تدريب الوافدين الجدد، فاشتهر وأصبح مقرباً من أسامة بن لادن أيام حرب أفغانستان، ثم أقام مدة في لندن عاد بعدها إلى أفغانستان التي أصبح فيها أشهر إعلامي بترويج الفكر الإرهابي عبر "مركز الغرباء للدراسات الإسلامية والإعلام" الذي أسسه هناك.



بعدها انتقل إلى ممارسة ما كان يعلم الآخرين عليه، فخطط في 1995 لتفجيرات مترو باريس، ثم تلاها في 2004 بتفجير قطارات مدريد، وبعدها بعام تفجيرات الباصات ومترو لندن الشهيرة، وانتهت به الحال معتقلاً على أيدي الأميركيين في 2005 بالباكستان، فقاموا بنقله إلى سوريا ضمن برنامج الترحيل السري لوكالة المخابرات الأميركية، وهناك زجوه وراء القضبان لسنوات، ثم أطلقوا سراحه في بداية 2012 في عز ثورة السوريين على النظام، ومن وقتها اختفى له كل أثر.



نسخة من المجلة في بيت ناصر عبدو



دراسة أبو مصعب في Inspire المرفقة بجردة ضمت أهم الأهداف المعادية التي يتوجب على المجاهد التركيز عليها، ومنها الساحات التي تشهد منافسات رياضية تجذب عشرات آلاف المتفرجين ومئات الكاميرات التلفزيونية، كما والتحقيق بالإنجليزية أيضاً، والخاص بكيفية صنع قنبلة مؤذية ورخيصة من طنجرة ضغط منزلية، هما ما لفت انتباه الكثيرين من المبتدئين على الإرهاب في الولايات المتحدة ممن كانوا يطالعون المجلة "أون لاين" بلغتهم الإنجليزية، فيتأثرون بما تروّج وتقول.







أشهر المتأثرين كان الجندي الأميركي من أصل فلسطيني، ناصر عبدو، الذي اعتقلوه في 2011 قبل تنفيذه مخططاً لمهاجمة مطعم قاعدة "فورت هود" العسكرية بالولايات المتحدة لقتل بعض رواده من الجنود، وأدانوه بالمؤبد، فقد عثروا في بيته على نسخة من أول عدد من المجلة، بحسب ما قرأت "العربية.نت" من ملف التحقيقات معه.وقبله اعتقلوا جندياً أميركياً من أصل فلسطيني أيضاً، هو نضال حسن، الطبيب العسكري النفسي الذي قتل 13 من زملائه الجنود في 2010 داخل قاعدة "فورت هود" نفسها.



أما المجلة التي صدر آخر عدد منها ربيع هذا العام، فتحولت من ورقية إلى إلكترونية بعد مقتل محرريها، القيادي الأميركي من أصل يمني أنور العولقي، والأميركي من أصل باكستاني سمير خان، ويتوقون أن تتوقف إلكترونياً أيضاً.










أكثر من 660 قتيلاً وجريحاً في زلزال غرب الصين



سبق- وكالات: لقي حوالى 60 شخصاً على الأقل حتفهم، وأصيب أكثر من 600 آخرين، فى حصيلة مبدئية إثر زلزال قوي بلغت قوته سبع درجات على مقياس ريختر في مقاطعة سيتشوان، جنوب غربي الصين.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، قال شوي منغ جيا أمين، لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمدينة يا آن الصينية، إن الزلزال ضرب محافظة لوشان بمدينة يا آن في مقاطعة سيتشوان في حوالى الساعة الثامنة صباح اليوم "السبت" بتوقيت بكين، ما أسفر أيضاً عن تهدم العديد من المنازل والأبنية وتحطم عدة أسوار وإلحاق الضرر بالعديد من الطرقات بالمدينة التى ضربها الزلزال.

من جانبه، قال مركز شبكات رصد الزلازل الصيني إن مركز الزلزال تحدد عند ملتقى دائرة عرض 30.3 درجة شمالاً وخط طول 103 درجة شرقاً، على عمق 13 كيلومتراً، فيما شعر المواطنون الصينيون بالزلزال في مدينة تشنغدو عاصمة المقاطعة التي تقع على بعد حوالى 140 كيلومتراً عن مدينة يا آن.

من ناحية أخرى، قالت مصادر صينية عسكرية إن أكثر من 2000 جندي هرعوا للمنطقة التي ضربها الزلزال في مقاطعة سيتشوان للمشاركة في أعمال الإغاثة والإنقاذ، ومشاركة العديد من فرق الصليب الأحمر الصيني، الذين قاموا بتشكيل فرق للمشاركة فى الإغاثة وإمداد المتضررين من المواطنين والأسر الصينية، الذين هرعوا إلى الشوارع والطرقات مذعورين، بالمياه والأغذية والأغطية.

كما تم إطلاق حالة الطوارئ في العديد المؤسسات الحكومية بالمدينة ومراكز الشرطة، بالإضافة إلى مطار سيتشوان الذى أعلن أيضاً حالة الطوارئ لاستقبال فرق الإغاثة من العديد من المدن الصينية للمشاركة فى عمليات الإغاثة ونقل المواد الطبية والغذائية والمستلزمات الأخرى للمشاركة في عمليات الإغاثة والإنقاذ.










الجارديان: التحقيق فى مزاعم تلقى ساركوزى 50 مليون يورو من القذافى

الفرنسى السابق ساركوزى

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن فرنسا فتحت تحقيقاً فى قيام الديكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى بتمويل الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى عام 2007.

وأوضحت أن النيابة العامة الفرنسية أطلقت تحقيقاً قضائياً فى مزاعم تلقى ساركوزى 50 مليون يورو من النظام الليبى، وحتى الآن لم يوجه التحقيق أى تهم لشخص كمشتبه به، ويرتكز على مزاعم الفساد والتزوير واستغلال النفوذ أو إهدار المال العام.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن التحقيق يستند على إدعاءات من قبل رجل الأعمال الفرنسى اللبنانى زياد تقى الدين، الذى قال خلال تحقيقات فى ديسمبر الماضى، بأنه يمتلك دليل على أن حملة ساركوزى الانتخابية الناجحة تم تمويلها بشكل غير قانونى من قبل النظام الليبى بين عامى 2006 و2007.

وزعم تقى الدين أن كلود غيان، الذى أصبح رئيس هيئة موظفى قصر الإليزيه وأخر وزير داخلية فى حكومته، قد أعطى شخصية كبيرة فى النظام الليبى تفاصيل حسابه البنكى لتحويل أموال له، غير أن غيان نفى المزاعم معتبرها سخيفة للغاية ويقوم بمقاضاة تقى الدين بسبب التشهير به.

وكان موقع ميديا بارت الإستقصائى، قد نشر فى أبريل 2012 وثيقة قال إنها تحمل توقيع مسئول ليبى رفيع، تزعم موافقة نظام القذافى على تحويل أموال بقيمة 50 مليون يورو لصالح حملة ساركوزى. وهى الوثيقة التى قال الرئيس السابق أنها مزورة، متجها إلى مقاضاة موقع ميديا بارت.





على ذمة التحقيق في قضية عزله لقضاة بفترة حكمه
القضاء الباكستاني يأمر بحبس "مشرف" 14 يوماً


 أصدر القضاء الباكستاني، اليوم، أمراً بحبس الرئيس السابق الجنرال المتقاعد برويز مشرف لمدة 14 يوماً على ذمة التحقيق في قضية عزله لكبار القضاة خلال فترة حكمه.

وأوضحت وسائل الإعلام الباكستانية أن "مشرف" مثل اليوم أمام محكمة مكافحة الإرهاب وسط حراسة أمنية مشددة، حيث أصدرت المحكمة أمراً يحتم على "مشرف" إعادة المثول أمامها في الرابع من مايو المقبل.

وكانت الشرطة الباكستانية قد اعتقلت "مشرف"، أمس، ووضعته رهن الإقامة الجبرية، تنفيذاً لقرار محكمة إسلام آباد العليا، التي رفضت الخميس تمديد الإفراج عنه بكفالة في قضية عزله لكبار القضاة، ووضعهم في الحبس الإجباري، عندما كان رئيساً للبلاد في نوفمبر 2007 م.







إنفلونزا الطيور الجديدة أخطر مما نظن
الصورة تعبيرية



خبرني - قال باحثون إن سلالة فيروسية جديدة من إنفلونزا الطيور، قتلت 17 شخصا في الصين، تنتشر "خلسة" على نطاق واسع، واكتسبت تنوعا جينيا مهما يجعلها أكثر من مجرد تهديد.



ويقول الباحثون الهولنديون والصينيون الذين قاموا بتحليل بيانات جينية من 7 عينات للسلالة الفيروسية الجديدة "اتش7 إن9" إنها وصلت بالفعل إلى مستويات من التنوع الجيني مماثلة لحالات التفشي الأكبر لسلالات أخرى للفيروس "اتش7" ظهرت من قبل في الطيور.



وقالت ماريون كوبمانس، رئيسة قسم علم الفيروسات في المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة، التي شاركت في الدراسة ضمن فريق من 9 باحثين "التنوع الذي رأيناه في هذه العينات الأولى القليلة من الصين كبير مثل التنوع الذي رأيناه في حالة انتشار واسع للفيروس في هولندا قبل عدة سنوات، وفي أخرى في إيطاليا".



وأضافت "هذا يعني أنها (السلالة الفيروسية اتش7 إن9 في الصين)تنتشر بدرجة لا بأس بها، ومن المهم أن نفهم أين يحدث ذلك بالتحديد".



ويظهر التنوع الجيني لهذه السلالة أن الفيروس لديه القدرة على التحور بشكل متكرر وسيواصل ذلك على الأرجح، الأمر الذي يثير مخاوف من احتمال أن يصبح قابلا للانتقال بين البشر.



وقالت كوبمانس، التي نشر بحثها في نشرة يورو سرفيلانس الإلكترونية إن من المحتمل أن يكون الانتشار قد حدث بين طيور أو ثدييات، لكنها قالت إنه لم يتضح بعد في أي حيوانات بالتحديد.



وقالت لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "انتشار هذا الفيروس خلسة، لأن ذلك هو ما تؤكده هذه البيانات، أمر يبعث على القلق".



ومن المعروف أن السلالة الفيروسية "اتش7 إن9" أصابت حتى الآن 87 شخصا في الصين، توفي منهم 17 مصابا.



وأثار مسؤولون صحيون تساؤلات أخرى الجمعة بشأن مصدر السلالة الجديدة بعد أن أشارت البيانات إلى أن أكثر من نصف المرضى لم يكن لهم أي اتصال بالدواجن.



وأظهرت دراسة علمية نشرت الأسبوع الماضي أن سلالة "اتش7 إن9" من نوعية الفيروسات "ثلاثية الاختلاط" التي تتكون من خليط من جينات من 3 سلالات أخرى من الإنفلونزا اكتشفت في طيور في آسيا.



ويقول خبراء الإنفلونزا في الصين، وفي منظمة الصحة العالمية، إنه لا توجد أدلة حتى الآن على انتقال سلالة "اتش7 إن9" بين البشر بسهولة.




عودة الفرقاطة الألمانية "كارلسروه" بعد مشاركتها فى مكافحة القرصنة
السبت، 20 أبريل 2013 - 14:25
فيلهلمسهافن (د ب أ)

عادت الفرقاطة الألمانية "كارلسروه"، اليوم السبت، بعد مشاركتها فى جهود مكافحة القرصنة فى خليج عدن قبالة الساحل الشرقى لأفريقيا.

واستمرت مهمة "كارلسروه" على مدار 168 يوماً، قطعت خلالها نحو 40 ألف ميل بحرى (74 ألف كيلومتر)، فى إطار عملية الاتحاد الأوروبى "أتالانتا" لمكافحة القرصنة فى منطقة القرن الأفريقى، وكان منوطا بالفرقاطة الألمانية حماية سفن برنامج الغذاء العالمى من هجمات القراصنة.

وذكرت البحرية الألمانية أن الفرقاطة "كارلسروه" رافقت مرتين ناقلة بحرية وقدمت عونا لقارب صيد عطب محركه.




عائلات ضحايا "مافى مرمرة" يرفضون أى حديث عن تعويضات إسرائيلية
السبت، 20 أبريل 2013 - 14:31
اسطنبول(أ ب)

رفضت عائلات ضحايا غارة إسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مافى مرمرة" أى حديث عن تعويضات إسرائيلية لتركيا، قائلين إن الدولة اليهودية يجب أن تقوم أولا برفع حصارها بالكامل عن قطاع غزة، وذلك قبل وصول وفد إسرائيلى تركيا لمناقشة تعويضات الضحايا. 

وقال أقارب 9 ناشطين قتلوا على متن السفينة التى كانت متجهة لغزة فى 2010، اليوم السبت، إنهم لن يسقطوا الدعاوى التى أقاموها ضد قادة عسكريين إسرائيليين سابقين يحملونهم مسئولية مقتل الضحايا.

والشهر الماضى، اعتذرت إسرائيل عن الغارة ووافقت على تعويض المصابين وأقارب القتلى تمهيدا لتطبيع العلاقات مع حليفتها السابقة تركيا.

وكان ثمانية أتراك وأمريكى من أصل تركى قد لقوا حتفهم فى الغارة، التى تصر إسرائيل على أنها شنتها دفاعا عن النفس.




ارتفاع حصيلة قتلى زلزال سيتشوان إلى 125 شخصاً
السبت، 20 أبريل 2013 - 14:46
 
زلزال الصين
بكين (أ ش أ)

أعلنت إدارة الزلازل الصينية ارتفاع عدد القتلى جراء الزلزال، الذى بلغت قوته 7 درجات فى مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب البلاد إلى 125 شخصا فى حصيلة جديدة حتى الآن، فى وقت تتواصل جهود للإنقاذ حتى الآن لانتشال الضحايا والبحث عن ناجين. 

من ناحية أخرى أرسلت السلطات الصينية خمس طائرات بدون طيار لالتقاط صور للمناطق التى ضربها الزلزال، حسبما ذكرت الإدارة الوطنية للمساحة والخرائط والمعلومات الأرضية، وقالت إن هذا الإجراء يأتى بهدف تصوير الطائرات بلدات باوشينغ وتايبينغ ولونغمن الأشدد تضررا جراء الزلزال العنيف، الذى ضرب المنطقة صباح اليوم. 

وأضافت الإدارة أنها حصلت بالفعل على صور لمحافظة لوشان بمدينة ياآن فى مقاطعة سيتشوان قبل وقوع الكارثة بواسطة قمر تسييوان الثالث، ونشرت الصور عن طريق الأقمار الصناعية للمناطق التى ضربها الزلزال والمواقع القريبة منها على لمساعدات الجهات المعنية وفرق الإنقاذ فى تقييم الموقف على الأرض، موضحة أن هناك عددا آخر من الطائرات على أهبة الاستعداد ضمن جهود أعمال الإغاثة.




بالصور لحظات مخيفة لانفجار مصنع للأسمدة بتكساس


عرضت وسائل الإعلام اللحظات المخيفة لإنفجار مصنع أسمدة بولاية تكساس الأميركية والذي تسبب في هزة أرضية رغم أنه فوق الأرض.

كان المركز الجيولوجي الأميركي قد ذكر أن الإنفجار الضخم الذي وقع بمصنع للأسمدة بولاية تكساس سجل هزة أرضية بلغت قوتها 2.1 ريخيتر مع أنه كان فوق الأرض.
وقد ذكر أحد شهود العيان على الإنفجار أن الأمر كان مخيفا للغاية وأشبه بإنفجار قنبلة نووية، مضيفا أن الإنفجار بدأ بتصاعد دخان من المصنع تبعه انفجار مدو سوى بعدد من المنازل المحيطة بالأرض.
وكانت الحصيلة الأولية للحادث قد أشارت إلى مقتل ما بين 5 إلى 15 شخص على الأقل بفعل الحريق الذي نشب بالمصنع إلى جانب إصابة 160 آخرون، فيما توقع مسئولون إلى أن الحصيلة النهاية قد تصل إلى 70 قتيلا.
وقد أشارت أجهزة الإستخبارات الأميركية أن الأدلة المتعلقة بالحادث لا تدل على أنه عمل إجرامي.
يُذكر أن حادث إنفجار المصنع قد جاء بعد إنفجارات مدينة "بوسطن" الإرهابية ما وضع أجهزة الأمن الأميركية في حالة استنفار قصوى.



فيديو




رفضت أن يشرف عليها دكتور
إسلام طبيبة أميركية بعد توليدها امرأة مسلمة!!


ذكرت طبيبة أميركية تدعى أوريفيا ـ طبيبة نساء وولادة بأحد المستشفيات الأميركية ـ أنه في يوم جاءتها امرأة مسلمة عربية لتضع بالمستشفى، فكانت تتألم وتتوجع قبيل الولادة، وحينما قرب موعد انتهاء وقتي أخبرتها أنني سأذهب للمنزل وسيتولى أمر توليدها طبيب غيري؛ فبدأت تبكي وتصيح بحرارة وتردد: لا، لا أريد رجل.

وأضافت الطبيبة الأميركية وفق ما أوردت صحيفة الوئام: ”عجبت من شأنها؛ فأخبرني زوجها أنها لا تريد أن يدخل عليها رجل ليراها؛ فهي طيلة عمرها لم ير وجهها سوى والدها وأشقائها وإخوانها وأعمامها (محارمها)”.

وقالت الطبيبة : ضحكت وقلت له باستغراب شديد: أنا لا أظن أن هناك رجلا في أميركا لم ير وجهي بعد! فاستجبت لطلبهما، وفي اليوم الثاني جئت للاطمئنان عليها بعد الوضع، وأخبرتها أن كثيرا من النساء في أميركا يتعرضن لالتهابات داخلية وحمى النفاس بسبب استمرار العلاقة الزوجية في فترة بعد الولادة، وأخبرتها بضرورة امتناع هذه العلاقة لمدة 40 يوما على الأقل.

وفي أثناء هذه الـ40 أخبرتها بضرورة التغذية السليمة والابتعاد عن المجهود البدني وذلك تبعا لما توصلت له أحدث الأبحاث الطبية.

أخبرتني المرأة أن الإسلام قد ذكر ذلك؛ فالنفساء في الإسلام يحرم جماعها لمدة 40 يوما حتى تطهر، وكذلك تعفى من الصيام والصلاة عندما سمعت كلامها هذا ذُهلت وأخذني العجب، فلقد توصلت أبحاثنا لنفس تعاليم الإسلام ولكن بعد تجارب شاقة وكثيرة جدا..!!

دخلت طبيبة الأطفال لتطمئن على المولود وكان مما قالته للأم: من الأفضل أن ينام المولود على جنبه الأيمن لتنتظم دقات قلبه، فقال الأب: إننا نضعه على جنبه الأيمن تطبيقا لسنة رسولنا الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحابته وسلم ؛ فعجبت لهذا أيضا.

وقالت الطبيبة الأميركية : انقضى عمرنا لنصل لهذا العلم وهم يعرفونه من دينهم؛ فقررت أن أتعرف على هذا الدين؛ فأخذت إجازة لمدة شهر، وذهبت لمدينة أخرى فيها مركز إسلامي كبير حيث قضيت أغلب الوقت فيه للسؤال والاستفسار والالتقاء بالمسلمين العرب والأميركيين، وأعلنت إسلامي بعد عدة أشهر فقط.




بالفيديو:انقاذ مسنةأوكرانية( 97 عاما) علقت في جهاز تكييف بالطابق الرابع
 

تمكن رجال الانقاذ في مدينة دونيتسك في أوكرانيا، من انقاذ مسنة تجاوز عمرها 97 عاما، بعدما سقطت من نافذة شقتها وعلقت بجهاز التكييف المتواجد اسفل نافذتها في الطابق الرابع.
حيث علقت المسنة من ساقها في حامل تثبيت المكيف لمدة نصف ساعة قبل انقاذها و بقيت بلاحراك لبعض الوقت، وتلقت المسنة الاسعافات الاولية ولم تصب باذى.
فيديو



رحلة حول العالم في توك توك


مدرسان بريطانيان يجوبان العالم على متن "توك توك" للترويج للتعليم.
في محاولة لنشر ثقافة التعلم في أنحاء العالم، قام مدرسان بريطانيان بجولة حول العالم باستخدام "توك توك" قاما بقيادته عبر قارتي أوروبا وأفريقيا.
كان "نيك جوخ" و"ريشتارد سيرز" قد بدأ رحلتهما العجيبة باستخدام الـ"توك توك" من العاصمة البريطانية "لندن" في أغسطس الماضي حيث زارا معظم دول أوروبا وأفريقيا، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
ويهدف الثنائي من رحلتهم إلى جمع المزيد من الأموال لمشاريع التعليم حول العالم، وفقاً لما ذكراه على موقعهما الإلكتروني.
وحتى الآن تمكن الثنائي من قطع مسافة 27.6 ألف كم في رحلتهما، عانا خلالها من إطار مثقوب بالقرب من "باريس"، وكابل سرعة مقطوع في "جنوب أفريقيا"، كما واجه الثنائي المخاطر عدة مرات حيث سبق أن تعرضوا لهجوم أفيال مرتين، فضلاً عن الطرق الموحلة والصخرية التي اضطرا للخوض عبرها في كينيا وتنزانيا.
وحالياً يتواجد الثنائي في مدينة "مومباي" الهندية حيث سيكملان مسارهما عبر آسيا قبل التوجه للأميركيتين. 




زهور تتفتح وتغلق عند سماع الآذان


ظاهرة فريدة من نوعها لأزهار تتفتح عند سماع الآذان وبمجرد انتهائه تعود لوضعها المغلق.

انتشر على الإنترنت مقطع فيديو مسجل من قناة "سي إن إن" الإخبارية لزهور عجيبة تتفتح عند سماع الآذان سواء كان الوقت ليلاً أو نهاراً ثم تعود للإغلاق بمجرد انتهائه.
الفيديو رغم قدمه شهد عودة قوية على مواقع التواصل الاجتماعي وسط حالة من الجدل حول أنه أمر طبيعي لا يرتبط بآذان أكثر منه بمواعيد تفتح تلك الزهور، فيما يرى البعض أنه آية من آيات الله، وفقاً لما ذكر موقع "نورت".
ويظهر في الفيديو لقاء مع مزارع أذربيجاني يستعرض مجموعة من الزهور التي تحمل اسم "زهور الآذان"، ووفقاً لعلماء النباتات فإن تلك الزهور اسمها الحقيقي "الأخدرية" أو "الأونوثارة" وهي من الأزهار القمرية التي تتفتح ليلاً وموطنها الأصلي المكسيك.
فيديو




لإجراء تجارب وإعدادها لاستقبال وحدة جديدة
عملية سير في الفضاء خارج المحطة الدولية


رويترز- كيب كنافيرال "فلوريدا": قال مسؤولون إن اثنين من رواد الفضاء الروس قاما بعملية سير في الفضاء خارج المحطة الفضائية الدولية أمس الجمعة في أول مهمة من ثماني عمليات سير مقررة هذا العام لإجراء تجارب وإعداد المحطة لاستقبال وحدة جديدة.

وسار رائد الفضاء بافل فينوجرادوف "59 عاماً" صاحب ست عمليات سير سابقة في الفضاء ورومان رومانينكو "41 عاماً" الذي يقوم بأول عملية سير له خارج المحطة على ارتفاع 422 كيلومتراً فوق جنوب المحيط الهادي.

والغرض الرئيسي من المهمة التي تستغرق ست ساعات هو تركيب معدات ضمن تجربة لمراقبة موجات البلازما في طبقة الأيونوسفير من الغلاف الجوي للأرض وهي الطبقة الخارجية للغلاف الجوي التي تمتد لنحو 600 كيلومتر في الفضاء.

وقبل العودة للمحطة يتوقع أن يبحث الرائدان في تجربة أخرى تستهدف دراسة كيفية تأثير الميكروبات على هياكل مركبة الفضاء وما إذا كانت الميكروبات تتأثر بالنشاط الشمسي.














عاد إلى الحياة بعد احتجازه 4 أيام في مصعد فندق


إفي- فيينا:
نجحت قوات الإنقاذ النمساوية اليوم الجمعة في انتشال رجل مسن (58 عاماُ) من داخل مصعد فندق، احتجز به لمدة أربعة أيام كاملة.

وذكرت مصادر شرطية أن توماس ف. عامل بفندق، بمنطقة باد جاستين، احتُجز داخل المصعد خلال أربعة أيام انعزل فيها عن العالم دون طعام ولا شراب ولا وسيلة اتصال.

وأوضحت وكالة الأنباء النمساوية أن العامل كان يهبط من الطابق الخامس بالفندق قبل أن يتعرض لعطل فني تسبب في احتجازه داخله، على مسافة 40 سم من الطابق الأول.

وعجز توماس عن فتح باب المصعد، ولم يكن يحمل هاتفاً جوالاً، كما لم يلتفت أي شخص لتلك الحادثة، حتى سمع زميل له صرخاته ليستغيث بالشرطة التي أخرجته في ساعة مبكرة اليوم في "حالة صحية جيدة"، رغم عدم توفر أي أطعمة أو مشروبات، كما لم يتعرض للإصابة بنوبة هلع.

واعترف عامل الفندق للشرطة بأن الفترة التي علق بها داخل المصعد، استرجع فيها تدريبات التعايش والبقاء على قيد الحياة التي تلقاها في الجيش بالسويد.







البيت الأثري سعره 1.9 مليون جنيه إسترليني ويقع شمال لندن
بالصور.. اشتر منزلاً "فاخراً" واحصل على سيارة "بنتلي" مجاناً!


أحمد علي- سبق- القاهرة: عرضت عائلة "جودكايند" منزلها الأثري الذي يعود لثلاثينيات القرن الماضي للبيع، مقابل عرض سخي، وهو أنك ستحصل معه على سيارة فارهة مجاناً هدية مع المنزل.

ولكن يبلغ سعر المنزل المعروض للبيع نحو 1.9 مليون جنيه إسترليني، بحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فيما تبلغ سعر السيارة من نوع "بنتلي كونتيننتال" نحو 85 ألف جنيه إسترليني.

ويقع المنزل المحيط به حديقة على بعد كيلومترات قليلة من الريف الإنجليزي القريب من شمال لندن، والذي يوجد به نحو ست غرف نوم، وبركة سباحة في الحديقة، وغرفة سينما عازلة للصوت، وحديقة خلفية كبيرة.

ويقول "آل جودكايند" إنهم كانوا يعيشون في هذا المنزل منذ ثماني سنوات فقط، وإنهم يرغبون عند الانتقال إليه الابتعاد عن الحياة الصاخبة في لندن، ولكنهم الآن بسبب ارتباطاتهم العملية يودون أن يحظوا بمكان أكثر قرباً.

أما بالنسبة للسيارة فهم يقولون إنهم يمتلكونها منذ ثلاث سنوات فقط، ولم تسر سوى 19 ألفاً و500 ميل، وإنها بحالة ممتازة، ويمكنها أن تنطلق من سرعة صفر إلى 60 كيلومتراً في 5.1 ثانية.

وقالت ليز جودكايند، زوجة صاحب المنزل: "لولا ارتباطاتنا في لندن، لم نكن سنفرط في هذا المنزل ولا تلك السيارة، ولكني أؤكد أنها صفقة سخية أي شخص يود أن يشتري هذا المنزل".




















مليار دولار عائدات "تويتر" من الإعلانات في 2014
الموقع يسمح للمعلنين باستهداف المستخدمين بكلمات المفتاح في تغريداتهم
السبت 9 جمادي الثاني 1434هـ - 20 أبريل 2013م


توقعت مجموعة "إيماركتر" لأبحاث التسوق والإعلان، ومقرها نيويورك، أن يجني موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما يصل إلى 582.8 مليون دولار، من العائدات الإعلانية هذا العام 2013، على أن ترتفع هذه الإيرادات إلى مليار دولار العام المقبل 2014.

ومنذ الأربعاء الماضي أصبح موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يسمح للمعلنين باستهداف مستخدميه استناداً إلى كلمات المفتاح الواردة في تغريداتهم، وليس المعادلات الحالية التي تبرز اهتماماتهم.

ومن شأن هذه الوظيفة الجديدة أن تسمح للمعلنين بالوصول إلى المستخدمين استنادا إلى الكلمات المفتاح الواردة في أحدث تغريداتهم"، على ما شرح نيبون مالوترا المسؤول عن المنتجات في "تويتر".

وأعطى المسؤول مثلا بالقائمين على الحفلات الموسيقية الذين بات في وسعهم استهداف محبي الموسيقى المحليين بالاعتماد على تغريداتهم التي ترد فيها أسماء فرقهم المفضلة، ليرسلوا لهم رسائل خاصة بالحفلات المقبلة.

وأوضح نيبون مالوترا على مدونة المجموعة أن هذا الإجراء الجديد لن يحدث أي فرق بالنسبة إلى مستخدمي "تويتر"، فما من إعلانات إضافية ستنشر على سجل المستجدات، وسيبقى في وسع المستخدمين إزالة التغريدات الترويجية التي لا يرونها مناسبة لهم.






"فوي" تعمل بالكهرباء.. وسيتم تطبيقها عملياً في شوارع سنغافورة

"تاكسي الموتوسيكل" حل ألماني مثالي لأزمة المرور والوقود

"وسط الازدحام المروري المبالغ فيه، وندرة الوقود بصورة ملحوظة في معظم أنحاء العالم"، قرر مجموعة من المهندسين الألمان اختراع تاكسي من نوع جديد، وهو سيارة أجرة على شكل موتوسكيل، وتعمل بالكهرباء.

وتم الكشف عن السيارة الموتوسيكل، التي أطلق عليها "فوي"، والتي نفذها مجموعة من الباحثين في الجامعة التقنية بميونخ، وبالتعاون مع جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة، وستعرض لأول مرة في المهرجان الدولي للسيارات الكهربائية في تايوان، ومتوقع أن تطبق عملياً قريباً في شوارع سنغافورة.

وتتيح تلك السيارة التي تعمل بالكهرباء فرصة ركوب شخص واحد إلى جانب قائد "الدراجة النارية"، التي زودت بعجلتين إضافيتين لحفظ توازنها.

ورغم أن المهندسين الألمان عكس باقي النماذج المشابهة لتلك المركبة، وضعوا كابينة الركاب أمام مقعد القائد، فإنهم يؤكدون أن ذلك لن يعيق من رؤية السائق للطريق، وأنها بتلك الطريق تكون أكثر أمنا ومريحة بصورة أكبر وكأن الشخص يركب سيارة تقليدية.

وتعمل "فوي" عن طريق الكهرباء، ولا تحتاج للوقود على الإطلاق، ونسبة انبعاث العوادم منها صفر، وتصل سرعتها لأكثر من 130 ميل في الساعة، وتسير لأكثر من 50 كيلومتراً بشكل متواصل دون الحاجة للشحن.

ويقول أحد مطوري المركبة الجديدة: "لمن يعيشون في المدن الضخمة، ويقفون لساعات أمام طرق مغلقة مسدودة، وهذا بات جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، نعتقد أن تلك السيارة ستكون أكثر سرعة وكفاءة من باقي السيارات، وسيارات الأجرة التقليدية".




السمكة يمتلكها مسن من "جلوسترشاير" منذ عام 1977

بالصور.. أقدم سمكة ذهبية بريطانية تتحول إلى "الوردي" حزناً على وفاة رفيقها
 "الحزن على فراق الأصدقاء ليس له كبير"، هذا ما عبر عنه "ريتشارد رايت" المسن الذي يعيش في مدينة "بروكوورث" بمقاطعة "جلوسترشاير" البريطانية لتعبيره عن فقدانه واحدة من أقدم السمك الموجود في بريطانيا.

وكان رايت (68 عاماً) يمتلك سمكتين "سبلاش" ذهبيتين يوصفان بأنهما الأكبر سناً في بريطانيا، ويبلغ سنهما أكثر من 35 عاماً.

وعبرت السمكة الذهبية عن فقدان رفيقها الذي كان معها منذ عام 1977، بتحول لونها إلى "الوردي" لنحو ثلاث ثوان، قبل أن يعود للذهبي مرة أخرى.

وقال رايت: "بالطبع أشعر بالحزن الكبير على تلك السمكة، لقد كانت رفيقة حياتي، وعاشت معي أيامي الحلوة والمرة، أشعر بأن جزءاً مني قد مات".









يبتكر مشروباً ويعيش عليه منذ 3 أشهر



إذا كانت فائدة الطعام هي الحفاظ على الجسم وعملية نموه، فهذا ما فعله "روب" بتجميع كل العناصر الغذائية في مشروب واحد.
"روب رينهارت" مهندس برمجيات يبلغ من العمر 24 عاماً ويعيش في مدينة "أتلانتا"، ظل طيلة الـ3 أشهر الماضية يعيش على نظام غذائي سائل يحمل اسم "سويلنت" Soylent، ويقول إنه في أفضل حال، فالمشروب الذي ابتكره يحتوي على ثلث السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ويتخلص تلقائياً من المواد المسممة والمسببة للسرطان والأمراض الأخرى.
قد يعتقد البعض أن "روب" فعل هذا الأمر ليفقد بعض الوزن الزائد، ولكن على العكس، فقد بدأ التفكير في الأمر عندما لاحظ أنه يستغرق ساعتين يومياً في صنع الطعام، ولذلك بدأ البحث في كتب البيولوجيا عن خليط سائل يوفر للجسم مقدار الطاقة التي يحتاجها ويتضمن جميع العناصر الأساسية التي يبحث عنها الجسم في شكل مشروب مكوناً من جميع العناصر الأساسية.
ظل "روب" لفترة طويلة يبتكر وصفته السحرية حتى تمكن في النهاية من الوصول لـ"سويلنت" الذي يعيش عليه منذ 3 أشهر، والنتيجة كانت مدهشة سواء في قوة تركيزه أو قوته البدنية أو استغلال وقت الفراغ والقدرة على التحمل.
تقرير odditycentral أكد أن الخليط الذي ابتكره "روب" يحتوي على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي مثل الفيتامينات، والمعادن، والمغذيات كالأحماض الأمينية الأساسية، والكربوهيدرات، والدهون. بالإضافة لاستخدام زيت الزيتون وزيت السمك ومواد مضادة للأكسدة، ورغم هذا الخليط المتناقض، إلا أن "روب" أكد أنه يستمتع بطعم المشروب اللذيذ الذي جعله في غنى عن أي طعام صلب.
مشروب "روب" قد يتم الاستفادة منه في العديد من المجالات العلمية مثل رحلات الفضاء التي تستمر لسنوات أو في الرحلات الاستكشافية، ولكنه رغم ذلك قد يكون مكلفاً أكثر مما يبدو عليه، نظراً لأنه يتضمن تقريباً كل العناصر التي يحتاجها الجسم.


فيديو




تعرف على السفينة الأكبر في العالم


صحيح أن هناك واحدة أصغر منها بـ50مللم، لكن هذا لا ينفي أنها أكبر سفينة في العالم رسمياً.
تعتبر السفينة السياحية Allure هي الأكبر من نوعها في العالم، رغم إن هناك السفينة Oasis التي تصغرها بـ50 مليمتر فقط، وكلاهما يتبع لنفس الشركة البحرية Royal Caribbean International، ويبلغ طول Allure 360 متر.
السفينة تشبه مدينة تزخر بأدوات الرفاهية،فهي تضم مسارح وحمامات للسباحة وألعاب مائية متنوعة،وبها حلقة للتزلج وصالة ضخمة للرقص، إلى جانب مسرح يسع 1380 راكباً. 
السفينة تشبه من ضخامتها مدينة مرفهة في قلب المياه، كما أن تصميمها المعماري في غاية الجمال والأناقة، وهي مزودة بملاهي للأطفال أيضاً.













فيديو




كاميرا يدوية لتصوير أكثر دقة


لماذا تحمل الكاميرا اليدوية إلى مستوى رأسك، بينما يمكنك أن تضعها في راحة يدك؟

تصميم كاميرا Handy cam يعتبر تجديد في الوضعية التي تؤخذ بها الصور، فالكاميرا تحمل بيد واحدة فقط بمستوى الخصر، وهي مزودة بعدسات تدور حتى 90 درجة لتسهل عملية التصوير، وتنتقل شاشتها أوتوماتيكياً بين النماذج الأفضل للتصوير.
أزرار الكاميرا تتواجد في الجهتين لتناسب مستخدمي اليد اليسرى واليمنى بالتساوي، وتحتوي على بطارية ممتازة، وأيضاً الـ"بلوتوث" الذي يسمح بنقل الصور إلى الكمبيوتر والهاتف الذكي.











أغرب 10 أغطية مبتكرة لهواتف الآيفون


للمحافظة على هاتف الآيفون الخاص بك، مع لمسة من المرح والخروج عن المألوف.

أن تمتلك هاتف آيفون بمئات الدولارات، هو أمر يدعوك للحفاظ عليه، ولكن بدلاً من امتلاك غطاء تقليدي يمكنك الجنوح قليلاً مع هذه التصاميم المجنونة.

1) عند رؤيتك لهذا الغطاء قد تظنه في بادئ الأمر كتاباً كلاسيكياً ما أو قاموساً
قديماً لأحد اللغات، لكنه ليس إلا غطاء لهاتف "آيفون" وتبدو فكرته في
غاية الأصالة.

2) إذا كنت تفضل غطاء أنيق وذو فائدة، فقد يناسبك هذا الغطاء الذي يعمل
أيضاً كآلة حاسبة.

3) إذا كنت تحن إلى سنوات الثمانينيات والعصر الذي كان يحمل فيه الشباب ذلك
الراديو الضخم فوق أكتافهم، سيناسبك هذا الغطاء ولكنه بالطبع لن يحمل
فوق الكتف.

4) الرسامون ومحبو اللوحات الفنية سيعجبهم هذا الغطاء المقسم إلى مربعات
ذات ألوان مختلفة تتوسطها ريشة رسم.

5) غطاء مفيد إذا كنت تكثر من تناول المشروبات الغازية أو التي تحتاج إلى
مفتاح لنزع غطائها.

6) هل تفتقد هواتف "نوكيا" القديمة؟ إذا كنت من هؤلاء فهذا الغطاء سوف
ينشط لك الكثير من الذكريات.

7) كثير منا كان يستخدم الـGame Boy في سنوات الطفولة، لهذا قررت بعض
الشركات ابتكار غطاء يذكّر هذا الجيل بتلك الأيام.

8) غطاء ذو طابع احتفالي يخرج منه الضوء الأخضر، ويناسب هاتف الـ"آيفون".

9) غطاء لمحبي الحلويات وخاصة قطع الكيك، قد يسبب الجوع لأحدهم ولكن
فكرته ستجذب العديدين.

10) غطاء مناسب إذا أردت أن تجعل هاتفك متنكراً بشكل كاميرا.



لمبرغيني افينتادور المعدلة ثور هائج

سيارة "لمبرغيني افينتادور" تحصل على المزيد من التعديلات الرائعة التي تحولها إلى ثور شرس على الطريق.

حصلت سيارة "لمبرغيني افينتادور" على عدة حزم تعديلية رائعة، ونظرا لأنها فريدة فإن شركات تعديل السيارات لا تكف عن منحها المزيد من التعديلات كان آخرها من شركة "ال اند ايدز اوتوساوند" التي وضعت لمساتها الخاصة على السيارة الإيطالية.
حزمة التعديلات تتضمنت منح السيارة مجموعة أجزاء إيروديناميكية إلى جانب تعديلات متواضعة خاصة بأداء السيارة تجعلها أكثر قوة.
بدأت التعديلات بمنح السيارة الرياضية جسم جديد مصنوعة من ألياف الكربون يتميز بحاجز أمامي أكبر به مداخل هواء متسعة إلى جانب شفة أمامية جديدة بها أضواء رؤية نهارية.
كما حصلت السيارة على أجنحة أمامية وغطاء محرك جديد به مداخل هواء إلى جانب ديفيوزر من ألياف الكربون مدمج بالحاجز الخلفي المصنوع من نفس المادة وجناح خلفي من ألياف الكربون.
ويعد الانتهاء من تغطية السيارة بطلاء برتقالي براق يمنحها شكلا مبهرا، بدأت التعديلات في محرك السيارة V12 سعة 6.5 لتر ليتمكن من توليد قوة 754 حصان بدلا من 700 حصان فقط ما يعني أنها قد تتمكن من تخطى سرعتها القصوى 354 كم/ساعة.
ولم تعلن الشركة المزيد من التفاصيل حول معدل تسارع السيارة ومقصورة السيارة وسعر الحزمة الجديدة إلا أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال الفترة المقبلة.


--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.