الخميس، 25 يوليو 2013

الإخبارية اليومية



سيصلَّى عليها غداً بعد العشاء بجامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض
وفاة الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود

واس- جدة:
 أعلن الديوان الملكي في بيان له اليوم الأربعاء وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، عن عمر يناهز 85 عاماً، وأنه سوف يُصَلَّى عليها غداً الخميس الموافق 17/ 9/ 1434هـ بعد صلاة العشاء، بجامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض، وفيما يلي نص بيان الديوان الملكي:
انتقلت إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأربعاء 16/ 9/ 1434هـ -حسب تقويم أم القرى- صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، عن عمر يناهز 85 عاماً، وسيُصلَّى عليها -إن شاء الله- يوم غدٍ الخميس الموافق 17/ 9/ 1434هـ بعد صلاة العشاء، بجامع الإمام تركي بن عبد الله، بمدينة الرياض.
تغمَّدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.





اختيار الأمير فيصل بن سلمان نائباً للرئيس الفخري للجامعة
تحويل كليات البيان في المدينة المنورة إلى جامعة الأمير مقرن

الأمير مقرن يتوسط الأمير فيصل بن سلمان والشيخ صالح بن حميد في جدة. تصوير: عدنان مهدلي - «الاقتصادية»

«الاقتصادية» من جدة
عقد في منزل قيس جليدان في جدة البارحة الأولى أمسية على شرف الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء شهدت الإعلان عن تحويل كليات البيان في المدينة المنورة إلى جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، بعد إلحاح وطلب من مؤسسي مؤسسة البيان الخيرية بأن تحمل الجامعة اسمه، وأطلق النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بحضور الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة القبول فيها، واستعرض الأمير مقرن مع وفد رجال الأعمال والمؤسسين رؤية الجامعة التي تتواكب مع المكانة العالمية للمدينة المنورة التي تعد منارة إشعاع، وشدد الأمير مقرن أمس خلال اجتماع المجلس الفخري لمؤسسة البيان للتعليم على أن تقوم الجامعة على أسس منهجية متينة تضاهي أفضل مناهل العلم والتعليم في العالم وتنافس أشهر الجامعات، مؤكدا أن مشروع الجامعة بدأ من الرؤية إلى الواقع وبأرض المدينة المنورة البقعة الطاهرة، وقد وقف وراء هذا المشروع رجال ونساء صرفوا من أوقاتهم وأموالهم الشيء الكثير، والشكر موصول لهم ولكل من ساهم في هذه المؤسسة التعليمية الخيرية لينفع بها الوطن والمواطن ويجعل مدينة الرسول مصدر إشعاع علمي.

الأمير مقرن بن عبد العزيز والأمير فيصل بن سلمان والشيخ صالح بن حميد .

الأمير مقرن ممسكاً بيد د. عبد الله بن محفوظ، ويبدو في الصورة الأمير فيصل بن سلمان.

الزميل علي المقبلي مصافحاً الأمير مقرن.

واطلع الأمير مقرن على مراحل الإنشاء لمشاريع الكليات، حيث بلغت نسبة الإنجاز 92 في المائة من مباني ومرافق كلية الهندسة بتخصصاتها كافة (المعمارية، الصناعية، المدنية، الكهربائية، الكيميائية، التصميم الداخلي) فيما بلغت نسبة الانتهاء من مباني ومرافق كلية الأعمال والحاسب الآلي لجميع تخصصاتها 95 في المائة (الاقتصاد، التسويق، التمويل، المحاسبة، نظم المعلومات الإدارية، الحاسب الآلي، إدارة الأعمال).

من اليمين قيس الجليدان، ياسين قاضي، والأمير فيصل بن سلمان، والأمير فيصل بن مقرن.

الأمير مقرن مقدماً شكره لبكر بن لادن على تبرعه بـ 50 مليون ريال لإنشاء كلية للفندقة.

الأمير مقرن وأحمد الحمدان والشيخ صالح بن حميد.

الأمير مقرن في حديث مع الأمير فيصل بن سلمان وقيس جليدان.

الأمير مقرن متلقياً هدية تذكارية من قيس جليدان بحضور الشيخ بن حميد.

وأوضح الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس المجلس الفخري أنه تم تكوين فريق بقيادة الدكتور أحمد بن محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية مع فريق عمل خرج بتوصيات، وهذا ساهم في تمكين العمل بهدوء واتزان.

عماد المهيدب وقيس جليدان، ويبدو في الصورة د. فهد آل عقران.

الأمير مقرن أثناء مصافحة عماد المهيدب له، ويبدو في الصورة قيس جليدان.

من اليمين عبد الله بن محفوظ وقيس جليدان وبكر بن لادن.

وقد أعلن الشيخ بكر بن لادن خلال الاجتماع عن تكفله بإنشاء كلية الفندقة لتكون مكملة للكليات الثلاث الحالية (كلية البنين، البنات، إضافة لكلية الحقوق) التي تندرج جميعها تحت مؤسسة البيان (سابقا) بعد تغيير مسماها لجامعة الأمير مقرن بعد إضافة الكلية الرابعة التي تكفّل بها بكر بن لادن بمبلغ 50 مليون ريال، واستعرض الأعضاء تبرعهم بمائتَيْ منحة دراسية خلال خمسة أعوام وتم رصد تكلفتها بأكثر من 58 مليون ريال.

د. عبد العزيز بن صقر وصالح التركي.

الأمير مقرن متحدثاً إلى د. سعد الزهراني وقيس جليدان .

الأمير مقرن متحدثاً مع الشيخ خالد الجفالي.

الأمير مقرن في حديث باسم مع الشيخ صالح بن حميد.

الأمير مقرن بن عبد العزيز أثناء وصوله منزل قيس جليدان وفي استقباله الأمير فيصل بن سلمان.

من جهته، قدم الشيخ صالح بن حميد رئيس اللجنة التأسيسية لكلية الحقوق في الجامعة الوليدة تقريرا موجزا عن تأسيس كلية البيان للأنظمة القضائية والقانون ومبرراتها، تبعه تقرير عن أعمال اللجنة للدكتور محمد العقلا بأن المسمى المقترح لكلية البيان للأنظمة القضائية والقانون هو كلية ''البيان للحقوق''، وخلال العرض قدم إياد مدني رئيس المجلس الوقفي تقريرا موجزا عن المجلس الوقفي وآليات إنشاء أوقاف تعود بعوائد مالية للجامعة.





الخطوط السعودية تعتزم طرح 30% من إحدى شركاتها للخصخصة
الملحم: عدد الركاب سيصل خلال السنوات المقبلة لـ20 مليون راكب
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
  
الخطوط السعودية

كشف مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم عن قرب طرح 30%، إحدى الشركات الوطنية التابعة للخطوط السعودية للخصخصة قريبا.

وتوقع المهندس الملحم أن يصل عدد ركاب الخطوط السعودية خلال السنوات المقبلة لما يقارب 20 مليون راكب، وشدد على ضرورة تطوير الخدمات لمواكبة المنافسة في قطاع النقل الجوي، وأوضح أن هناك دراسة لمنح مزايا لموظفي الخطوط السعودية في شهر ذي الحجة المقبل، بحسب "الرياض" السعودية.

وأشار الملحم في تصريح له على هامش جولة ميدانية، إلى تركيز الخطوط السعودية على المحطات الداخلية التي تشهد حركة نقل يومية وتحويل بعض المحطات نحو المحطات الرئيسة في الرياض وجدة والدمام وزيادة هذه الرحلات لتساهم بشكل كبير في خدمة المسافرين.





العمل: السماح لـ20 شركة ممارسة نشاط تأجير العمالة


نقلت مصادر صحفية عن مسؤول بالعمل قوله إن وزارته وافقت على منح تصاريح لـ20 شركة استقدام لممارسة نشاط تأجير العمالة، بينها "10" شركات أعطيت التصاريح فعلاً، فيما تمت الموافقة المبدئية لإعطاء تصاريح للعشرة المتبقية.

وأوضح وكيل وزارة العمل لخدمة العملاء والعلاقات العمالية، زياد الصائغ، وفقاً لـ"عكاظ"، أن شركتين من الشركات المصرح لها بدأتا العمل فعلاً، مضيفاً أن الشركات التي تم التصريح لها بممارسة العمل متخصصة في العمالة المنزلية.





5 آلاف ريال غرامة على المخالفين للائحة تنظيم العمل
الحميدان: إلزام القطاع الخاص بـ“سلم وظيفي” لضمان ترقية العاملين

بسام بادويلان - جدة
الخميس 25/07/2013

ألزمت وزارة العمل كافة المنشآت التي تقوم بتشغيل 10 عمال فأكثر بتقديم لائحة لتنظيم العمل إلى الوزارة، تتضمن الأحكام الداخلية للعمل شاملة قواعد تنظيم العمل، وما يتصل به من أحكام بما في ذلك الأحكام المتعلقة بمميزات جاذبة للعمل في هذه المنشأة.
صرح بذلك لـ»المدينة» وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان. وأشار الى انه من بين تلك المميزات المنصوص عليها وجود سلم وظيفي لدى المنشأة، يبين طريقة الترقية والتدرج الوظيفي لدى المنشأة، وتقوم المنشأة بوضع تصنيف وظيفي خاص لتحقيق ذلك.
وقال إن السلم الوظيفي يطبق على جميع عمال المنشآت، بهدف إعطاء دافع للعامل السعودي لمزاحمة غيره في الكفاءة والإبداع، ولفت في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تفرض غرامة مالية 5 آلاف ريال، كعقوبة على أي منشأة يزيد عدد عمالها عن 10 عمال، ولم تقم بإعداد لائحة تنظيم العمل التي ترد بها المميزات الوظيفة، ومنها السلم الوظيفي.
«المدينة» التقت الحميدان في هذا الحوار القصير .. وفيما يلي نصه:
* بادرت بعض المنشآت الكبرى في القطاع الخاص بتطبيق سياسات ولوائح تنظيم العمل الجاذبة للسعوديين، كتطبيق «السلم الوظيفي»، وفي المقابل هناك منشآت لم تطبق ذلك وتعمل بشكل عشوائي غير مؤسساتي، وهذا مما قد يؤدي إلى قتل الكفاءات الوطنية الطموحة المتميزة، فهذه المنشآت تبقى تراوح مكانها دون أن تحرز أي تقدم يذكر لها ولمنسوبيها، بل أن هناك من يرى أن خروجها من السوق أجدى من بقائها على حالها السلبي.. والسؤال: هل تلزم وزارة العمل المنشآت بالعمل بتطبيق سلم وظيفي يوضح للكوادر البشرية مصيرهم الوظيفي بشكل مشجع؟ ومتى يتم تطبيقه؟
** كل منشأة تشغّل 10 عمال فأكثر يلزمها بموجب المادة 12 من نظام العمل أن تقدم للوزارة لائحة لتنظيم العمل تتضمن الأحكام الداخلية للعمل شاملة قواعد تنظيم العمل وما يتصل به من أحكام بما في ذلك الأحكام المتعلقة بمميزات جاذبة للعمل في هذه المنشأة. ومن تلك المميزات وجود سلم وظيفي لدى المنشأة وطريقة الترقية والتدرج الوظيفي لدى المنشأة وتقوم المنشأة بوضع تصنيف وظيفي خاص لتحقيق ذلك.
* نريد تعريف مبسط عن مفهوم السلم الوظيفي.. وما هي أهميته؟ وما هي النتائج في حال عدم تطبيقه في المنشأة؟
** السلم الوظيفي هو الذي يوضح الوظائف المتتابعة التي يتدرج فيها الموظف أو يترقى إليها خلال عمره الوظيفي في الشركة أو المؤسسة. ويؤدي ذلك إلى التحرك في المسار الوظيفي من درجات ومراتب أدنى إلى درجات ومراتب أعلى. والسلم الوظيفي، إضافة إلى أنه يؤدي إلى ترقية العاملين لما هو أفضل فهو يساعد في التفريق بين الكفاءات الطموحة وغيرها، كما أنه عامل جذب للعمالة السعودية تمهيدًا لإعدادها مهنيًا وإحلالها محل غيرها.
* هل توجد عقوبة على المنشآت التي لا تلتزم بتطبيق العمل «بالسلم الوظيفي»؟ وما هي نوع العقوبة؟
** أي منشأة ملزمة بإعداد لائحة تنظيم العمل التي ترد بها المميزات الوظيفية ومنها السلم الوظيفي، ولم تقم بإعداد اللائحة، تُعاقب بغرامة تصل إلى خمسة آلاف ريال. كما أن أي منشأة لا تتقيد بأحكام إعداد العمالة السعودية مهنيًا وإحلالهم محل غيرهم تُعاقب بغرامة تصل إلى عشرة آلاف ريال.
* ما هو حجم المنشآت التي يجب تطبيق «السلم الوظيفي» فيها؟ وكم عدد المنشآت المطبقة «للسلم الوظيفي»؟
** لدينا في البلد مئات المنشآت التي تُطبق السلم الوظيفي لديها مسترشدة بدليل التوصيف والتصنيف المهني السعودي، ومنها أرامكو وسابك والشركات المتفرعة منها وكذا البنوك والشركات المساهمة وغيرها من المنشآت.
* هل يتم تطبيق السلم الوظيفي على السعوديين فقط أم يشمل غير السعوديين؟
** السلم الوظيفي يطبق على جميع عمال المنشآت وذلك بهدف إعطاء دافع للعامل السعودي لمزاحمة غيره في الكفاءة والإبداع. ولكن عند الترقية إذا تعادل عاملان أو أكثر في النقاط فيقدم العامل المواطن.
* كيف يتم وضع السلم الوظيفي.. بمعنى هل سيكون موحدًا أو أن كل منشأة تضع السلم حسب ما تراه؟
** كل منشأة تضع السلم الوظيفي الذي يلائمها حسب وقدرتها المالية وحسبما تراه مناسبًا لإمكاناتها ويحقق الهدف الذي تنشد تحقيقه، وفي حال عرض السلم الوظيفي على الوزارة يتم مناقشته مع المنشأة فيما لا يؤثر عليها وعلى تحقيق أهدافها.






اشتراط الهوية أو جواز السفر على المرشحات لوظائف التعليم
بهدف إثبات شخصية المتقدمة ولن ينظر لأي إثباتات أخرى في المقابلات الشخصية
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م


طالبت وزارة التربية والتعليم المرشحات للوظائف التعليمية بتقديم الهوية الوطنية أو جواز السفر، وذلك لإثبات شخصية المتقدمة، ولن ينظر لأي إثباتات أخرى في المقابلات الشخصية، التي ستتم في الإشراف التربوي النسائي.

وأعلنت الوزارة عن أن المقابلات الشخصية للمتقدمات للوظائف التعليمية ستكون بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرة، وذلك بعد أن يتم ترشيحهن من وزارة الخدمة المدنية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني, أن هذا الإجراء يأتي في إطار الحرص على التأكد من شخصية المتقدمة للوظيفة، وأن المقابلة تتم للمرشحة فعليا، مبينا أن ذلك يسهم في أن تكون المقابلات الشخصية أكثر فاعلية وتؤدي الدور المطلوب منها.

وأبان الدخيني أنه تم تسجيل حالات عديدة لمعينات لا يحق لهن الالتحاق بالوظيفة التعليمية.





عدم تأنيث المحال النسائية يوقف استيراد ماركات عالمية
وزارة العمل فرضت عقوبات صارمة على من لا يدعم توظيف السعوديات


جمّد مستثمرون سعوديون تعاملاتهم مع وكالات عالمية لتوريد مستلزمات نسائية، بعد عجزهم عن تنفيذ شروط المرحلة الثانية لتنظيم عمل المرأة في المحال النسائية.

وأوضح بعض التجار، بحسب صحيفة "الاقتصادية"، أن جديّة وزارة العمل في تأنيث المحال وفرضها عقوبات صارمة عليهم دعاهم إلى إيقاف استيراد بعض الماركات النسائية خوفاً من عدم الإيفاء بشروط الوزارة، فيما أكدت الوزارة من جهتها أن المحال المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية مُلزمة بتوظيف سعوديات 100% وإيفاء بقية الشروط.

وفي وقت سابق أكدت وزارة العمل أن قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية قرار إلزامي وليس اختيارياً كونه يأتي تنفيذاً لأمر ملكي كريم.

وفيما انطلقت المرحلة الثانية من تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، بيّنت الوزارة أن التوجيهات العامة لتنفيذ البرنامج أكدت على التوسع التدريجي في المستلزمات الواجب تأنيثها، وأهمية التعاون بين مؤسسات القطاع الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص لتهيئة بيئة عمل آمنة للمرأة السعودية، كما حدد القرار المقصود بالمستلزمات النسائية وهي (فساتين السهرة، فساتين العرائس، العباءات النسائية والإكسسوارات).

كما يمكن للمحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعطور والمجوهرات وغيرها، توظيف النساء إذا استوفت الشروط الواردة في القرار الأساسي.





الجوازات تدعو إلى استخدام نظام "أبشر" تفاديا لاستغلال المعقبين


الخميس, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكدت المديرية العامة للجوازات أن نظام "أبشر" الخاص بإنجاز المعاملات إلكترونيا يمكن المستفيد من إنجاز معاملته عبر الإنترنت دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات، مؤكدة في الوقت نفسه أنها لا تطلب أي مبالغ إضافية باستثناء رسوم الدولة المعروفة والمحددة للخدمات التي تقدمها.

يأتي ذلك في أعقاب ارتفاع طال أسعار الخدمات المقدمة عبر "معقبين" يعملون على إنجاز المعاملات الحكومية، إذ طالب المقدم أحمد اللحيدان المتحدث باسم الجوازات إنجاز الخدمات أو المعاملات في مكاتب الجوازات عبر خدمة "أبشر" التي أطلقتها المديرية حتى لا يستنزف "المعقبون" أموال المراجعين مقابل إنهاء المعاملات كما يحدث الآن.

وجاء ذلك في الوقت الذي عد فيه مفتي المملكة، الشيخ عبد العزيز آل شيخ، المبالغ المالية التي يأخذها "المعقبون" من العمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها داخل المملكة أو المواطنين مقابل الخدمات التي تقدم لهم "حرام وسحت"، وقال: مهلة التصحيح ابتليت بالمعقبين الذين حملوا العمالة ما لا تطيقه من خلال تكبيدهم أموالا طائلة ومساومتهم على البقاء". حسب "الشرق الأوسط"





“العمل”: خطة إعلامية لتفعيل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس
معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن 3 آلاف ريال ولا تزيد على 10

بسام بادويلان - جدة
الخميس 25/07/2013

أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، أن الوزارة تبنت خطوات جادة لتفعيل قرار منع العمل في الأماكن المكشوفة، تحت أشعة الشمس، في الأوقات المحددة من بداية يوليو إلى نهاية أغسطس من العام 2013م، وذلك بوضع خطة تفتيشية وأخرى إعلامية نشرت في مختلف وسائل الإعلام تزامنًا مع دخول القرار الوزاري حيز التنفيذ، لاسيما أن الخطة مستمرة حتى نهاية فترة الحظر.
وتضمنت الخطة الإعلامية، التي أعدتها وأشرفت عليها وزارة العمل إرسال رسائل إلكترونية توعوية، ونشرات وملصقات في مواقع المشروعات والأعمال استهدفت المنشآت في قطاعات (البناء والتشييد، والمقاولات العامة, والصيانة والتشغيل)، بهدف التعريف بمخاطر العمل تحت أشعة الشمس الحارقة، وتحذر المنشآت المخالفة لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس (من الساعة 12:00 ظهرًا إلى 3:00 عصرا) بتطبيق العقوبات عليهم وفقًا للجولات التفتيشية المصاحبة لتطبيق القرار.
ومنع العمل تحت أشعة الشمس مبني على قرار وزير العمل، الذي ينص على أنه «لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الساعة الثالثة عصرًا خلال الفترة الواقعة بين اليوم العاشر من برج السرطان، الموافق الأول من شهر يوليو إلى نهاية اليوم التاسع من برج السنبلة الموافق نهاية أغسطس من كل عام», كما تضمن نص القرار أيضًا أنه «على صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقًا لأحكام المواد (98، 99، 100) من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار».
ويستثنى من هذا القرار العمال، الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.. ويطبق على المخالفين لهذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تنص على معاقبة المخالفين «بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، أو إغلاقها نهائيًا، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق، مع إيقاف مصدر الخطر».
ومن ضمن الخطط التي استبقت تطبيق القرار الوزاري، أوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن الوزارة خاطبت الجهات الشريكة كوزارتي الشؤون البلدية والقروية والنقل والإسكان، باعتبارها الجهات المعنية بتنفيذ مشروع نظافة المدن والطرق والإسكان، وذلك لإبلاغ المنشآت المتعاقدة معها للالتزام والتقيد بما ورد في نص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.
وبين أن وزارة العمل قامت بمخاطبة المنشآت العاملة في نفس المجال والقائمين على كبرى المنشآت المتخصصة بأعمال المباني والمقاولات والطرق، مضيفًا أنه تم تعميم القرار على جميع مكاتب العمل, والطلب منهم تزويد الوكالة بتقرير أسبوعي عن الحالات والملاحظات، التي يتم رصدها ميدانيًا، في حين وجهت الوزارة وكالة خدمة العملاء لاستقبال الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار على الرقم الموحد (920001173) وإحالتها لوكالة التفتيش.





"هيئة الاتصالات": لا موعد زمني محدد لحجب "واتساب" و"سكايب"

رفض المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك، تحديد موعد زمني لحجب تطبيقي "واتساب" و"سكايب".

وقال المالك– حسبما نقلت صحيفة عكاظ"- أنه لا يوجد جديد بخصوص هذا الموضوع، دون أن يدلي بتفاصيل أخرى عنه.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تدرس حجب "واتساب" و"سكايب" لعدم التزام مقدمي الخدمة بشروط الهيئة ومخالفة نظام الدولة.





برعاية وزير الثقافة والإعلام.. وضع حجر الأساس لأول قناة مختصة بالمرأة.. مساء اليوم


الخميس, ۱٦ رمضان ۱٤۳
تواصل – جدة:

يوضع مساء اليوم الخميس حجر الأساس لقناة المرأة الفضائية بقاعة ليلتي في جدة، برعاية من وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.

إضافة إلى ذلك أوضح رئيس مجلس إدارة القناة د. عبدالله بن يحيى النزاوي أن القناة هي أول قناة سعودية مختصة بالمرأة يقوم عليها نخبة من الكوادر النسائية السعودية اللاتي يعملن بكفاءة ومهنية عالية على رسم الصورة المشرفة للمرأة السعودية.

وأشار - بحسب صحيفة "الرياض" - إلى أن دور القناة إبراز ما تنعم به المرأة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كما أنها ستسهم في تغطية الجهود الحكومية المختلفة في كل ما يتعلق بخدمة وتطوير شؤون المرأة.





هيئة الإذاعة والتليفزيون تسعى لتثبيت جميع موظفي العقود


كشف المهندس صالح المغيليث، المتحدث الرسمي باسم هيئة الإذاعة والتلفزيون، أن العمل جارٍ على تثبيت جميع موظفي عقود "57".

جاء ذلك إجابة على تساؤلات العديد من موظفي العقود من منسوبي هيئة الإذاعة والتلفزيون ومطالباتهم بالحصول على بعض الامتيازات.

وبيّن المغيليث أنه سيتم إقرار التثبيت بأثر رجعي منذ مباشرة كل متعاقد لعمله، مؤكداً أن الهيئة تعمل حالياً على التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة؛ للنظر في تسجيل جميع المتعاقدين على وظائف وسلم رواتب الهيئة وحصولهم على جميع الامتيازات، بحسب صحيفة "الوئام".





مدير الخطوط السعودية: إحصائيات "سكاي تراكس" غير صحيحة.. ونحن من أفضل الشركات


قال مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد الملحم إن إحصائيات "سكاي تراكس" 2013 لأفضل 100 خطوط جوية في العالم غير صحيحة إطلاقاً.

وكان موقع سكاي تراكس المتخصص في تصنيف شركات الطيران أعلن مؤخرا تصنيفه لأفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم في العام الحالي، حيث تصدرت شركة "طيران الإمارات" القائمة، تلتها "الخطوط القطرية" و"الخطوط السنغافورية"، فيما غابت "الخطوط السعودية" عن القائمة، وتحصلت على المركز السابع ضمن قائمة فرعية لأفضل الخطوط الجوية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الملحم– حسبما أوردت صحيفة "الوطن"- أن الخطوط السعودية من أفضل الخطوط في أدائها وفي التزامها، وخدماتها من أفضل الخدمات الموجودة.

وقال إن مثل هذه الإحصائيات لا تصدر من أناس لديهم المعرفة التامة بما يجري داخل الخطوط.






ريال عام 1989 يساوي الآن 57 هللة

طلال الصياح من الرياض

كشف دراسة أجرتها وحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة ''الاقتصادية'' عن القوة الشرائية للريال، بأنها سجلت تراجعاً بنسبة كبيرة اقتربت من النصف منذ عام 1989 حتى نهاية شهر مايو من العام الجاري، وتحديداً بنسبة 43 في المائة، أي أن الريال في العام 1989 يساوي الآن 57 هللة.

وقد تراجعت القوة الشرائية للريال خلال الفترة الممتدة منذ عام 2000 حتى نهاية شهر آيار (مايو) 2013 بنسبة 35.3 في المائة، بمعنى أخر أن الريال في عام 2000 يساوي حالياً وبنهاية شهر آيار (مايو) من العام الجاري 65 هلله.

والقوة الشرائية هي مصطلح يعبر عن مقدار ما تستطيع شراءه من سلع وخدمات من عملة معينة، مقارنة بما تستطيع شراءه من نفس العملة لنفس السلع والخدمات في وقت آخر، و هو أساسي جداً لتقييم العملة، وتتأثر القوة الشرائية للعملة بالرقم القياسي لأسعار المستهلك بشكل عكسي فحين يرتفع الأخير، فإن القوة الشرائية للريال سوف تتراجع، والعكس صحيح.


والكثير منا لا يفرق بين التضخم وبين الرقم القياسي لأسعار المستهلك، فعندما يقال له بأن التضخم تراجع إلى 1 في المائة، على الفور يتصور له بأن الأسعار تراجعت وأن القوة الشرائية للريال ارتفعت، وهذا غير صحيح.

التضخم هو عبارة عن أداء الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال فترة، وعادة ما تكون سنة.

وسوف يتضح الفرق بين الرقم القياسي لأسعار المستهلك والتضخم، والقوة الشرائية للريال من خلال المثال التالي:

فمثلاً عندما تنشر الجهات المسؤولة بأن التضخم بلغ 5 في المائة خلال فترة معينة فلنفرض بأنها بنهاية العام 2001، مقارنة بعام 2000، وتفسير الأرتفاع السابق، بأن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 5 في المائة بنهاية العام 2001، عن مستواه الذي كان عنده في العام 2000.

بالتالي فإن القوة الشرائية للريال سوف تنخفض بنفس النسبة. بسبب ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك، الذي أدى إلى ارتفاع التخضم.

فمثلاً عندما يكون الراتب مقداره 10 الأف ريال، بنهاية العام 2000، ستصبح القيمة الفعلية للراتب السابق بنهاية العام 2001 أصبحت 9500 ريال، أما العشرة آلاف ريال فهي القيمة الأسمية له.

وعندما يتراجع التخضم فهذا لا يعني بأن القوة الشرائية للراتب سوف ترتفع، أو أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك سوف تتراجع، فمثلاً عندما ينشر أو يقال بأن التضخم تراجع إلى 1 في المائة، فهو قد تراجع نموه إلى 1 في المائة، والجدول التالي يوضح مثال على الرقم القياسي لأسعار المستهلك والتضخم و القوة الشرائية للريال.





قال إن إدارة أوباما رفضت التركيز على الدور الإيراني في القضية
جنرال أمريكي:محاولة اغتيال "الجبير"جاءت بقرار أعلى سلطة بطهران

وليد الشهري- سبق- متابعة:
 ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية في تقرير لها نشر فجر اليوم، بالتوقيت المحلي، على موقعها الإلكتروني أن قضية اغتيال عادل الجبير سفير المملكة لدى الولايات المتحدة لم تحظَ بالاهتمام الأمثل من إدارة أوباما التي قللت من خطورة الدور الإيراني في التخطيط للعملية.

وأكّد رئيس القيادة المركزية والجنرال السابق جيمس ماتيس، الذي تقاعد من الخدمة أبريل الماضي، أن إدارة الرئيس الحالي باراك أوباما رفضت إبراز الدور الذي قامت به إيران في محاولة اغتيال الجبير.

وذكر ماتيس أن إيران، على عكس التهمة الرسمية التي وجهتها وزارة العدل في القضية، كانت صاحبة القرار في تفجير المطعم الذي كان الجبير يرتاده.

ويقول ماتيس "حقيقةً، لا أعرف لماذا مرة أخرى لم يتم تحميل إيران مسؤولية ما يجري؟". مضيفاً "ببساطة لم يتم تحميلها المسؤولية، ولا أعرف لماذا لم يتم التعامل بحزم أكثر في قضية محاولة اغتيال السفير السعودي".

كما أشارت الصحيفة إلى خطاب الجنرال ماتيس الذي ألقاه في "منتدى الأمن" بمدينة آسبن، كولورادو، حيث نوّه إلى بيان أصدره إريك هولدر المدعي العام في قضية الاغتيال لحظة القبض على متهم إيراني خطط للعملية.

وأشار ماتيس، الذي كوّن جماعات ضغط للمطالبة برد أقوى على التهديد الإيراني، أن هولدر تمكن من دفن تفاصيل الدور الإيراني في الاغتيال بالمصطلحات القانونية. مضيفاً بقوله "لم تكن مجرد عملية قام بها عميل متشرد، بل تم التخطيط لها من قبل أعلى مستوى للسلطة في الحكومة الإيرانية".

وأضاف ماتيس "مرة أخرى لو حدث خطأ بسيط لكانوا قد تمكنوا من اغتيال الجبير، وكذلك قتل الكثير من المواطنين الأمريكيين الأبرياء، وعلى بعد عدة أميال فقط من البيت الأبيض".

ولم يخفِ الجنرال السابق قلقه حول السياسة التي تتبعها إدارة أوباما بشأن طهران ومشروع تطوير لأسلحتها النووية. وأضاف ماتيس أن إيران نجحت على مدى سنوات في حماية البنية التحتية لمشروعها النووي من أي هجوم غربي.

وأوضح ماتيس أنه لا يرى أي إمكانية في تدمير المشروع النووي الإيراني الذي ينتشر من طهران حتى قمم الجبال، في عدد من المراكز فوق الأرض وكذلك تحتها، مؤكداً أن أهم المراكز التي يجب تدميرها مدفونة تحت الأرض.





العراق يعفو عن 17 سجيناً سعودياً

الرياض - ناصر الحقباني
الخميس ٢٥ يوليو ٢٠١٣

علمت «الحياة» من مصادر موثوق بها أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أصدر عفواً عن 17 معتقلاً سعودياً في السجون العراقية، والعفو عما تبقى من مدد محكومياتهم. وأشارت إلى أن السلطات العراقية اشترطت أن يتم تسليم المعفو عنهم فقط لأعضاء الوفد السعودي الذي يرتقب أن يزور بغداد. وأوضحت أن الرئاسة العراقية أصدرت قرار العفو عن 17 سجيناً سعودياً في العراق في 6 تموز (يوليو) الجاري، وأخطرت الجانب السعودي بذلك.

وقالت المصادر في اتصال هاتفي أجرته معها «الحياة» أمس، إن هناك مجموعة من السجناء السعوديين في العراق سينقلون إلى السعودية لاستكمال عقوبتهم في سجون المملكة، بعد صدور أحكام عليهم من المحكمة المركزية في بغداد. وأضافت: «هناك عدد من الموقوفين في السجون صدرت في حقهم أحكام من المحكمة المركزية، إلا أنهم يخضعون للتحقيق مرة أخرى في قضايا اكتشفت أخيراً، وسيتم ترحيلهم بعد صدور الأحكام».

وأكدت أن الوفد السعودي الذي سيصل إلى بغداد، الذي قد يلتقي رئيس الوزراء العراقي، سيبحث في مصير نقل خمسة سعوديين حكم عليهم بالإعدام إلى الرياض، خصوصاً أن مطالبات جرت خلال الفترة الماضية بتأجيل تنفيذ الإعدام في حقهم. وذكرت المصادر أن «السلطات العراقية نفذت الإعدام في حق السعودي مازن المساوى في آب (أغسطس) 2012، وأن أحكام الإعدام يتم تنفيذها بعد اكتسابها الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية، وأن الدستور العراقي أوجب على وزارة العدل تنفيذ العقوبة». وكان «تنظيم القاعدة» في دول العراق والشام تبنى أول من أمس الهجوم على سجنين قرب بغداد. وذكر أن بعض الذين فروا خلال العملية «قادة كبار» في «القاعدة». وقال التنظيم في بيان على موقع الإنترنت: «إن كتائب المجاهدين انطلقت بعد التهيئة والتخطيط لأشهر، مستهدفة اثنين من أكبر السجون، وهما سجن بغداد المركزي أبوغريب وسجن الحوت التاجي». في وقت أكدت لجنة المعتقلين السعوديين في العراق عدم وجود سعوديين ضمن المعتقلين الفارين من سجني أبوغريب والتاجي. وأشارت إلى أن المعتقلين السعوديين كانوا في سجن الرصافة، ويوجد قليل منهم ممن حكم عليهم بالإعدام في سجن الشعبة الخامسة.





قدامى البرازيل يستعرضون أمام الأخضر بسداسية

عادل التركي - الرياض
الخميس 25/07/2013

في أمسية كروية أعادت للاذهان عودة الزمن الجميل حينما جمعت استاد الملك فهد الدولي مباراة استعراضية بين قدامى المنتخب الوطني وقدامى منتخب البرازيل والتي شهدت مشاركة اساطير ونجوم الكرة السعودية السابقين يتقدمهم ماجد عبدالله وأحمد جميل ويوسف الثنيان ومحمد عبد الجواد وسامي الجابر وحمزة إدريس وفؤاد أنور وسعيد العويران وفهد المهلل وعبدالله سليمان ومحمد الدعيع وحسين الصادق وعبد الله صالح وحمزة صالح ونواف التمياط وإبراهيم ماطر وغيرهم من نجوم كرة القدم السعودية ومن نجوم الحاليين محمد نور وحسين عبد الغني إلى جانب مالك معاذ ويدربهم محمد الخراشي فيما لعب المنتخب البرازيلي تحت قيادة النجم بيبتو وكان الأشهر في فريق السامبا.
حيث حقق فريق قدامى البرازيل فوزاً عريضا على نظيره قدامي المنتخب السعودي بستة أهداف مقابل هدفين حيث أختتمها بيبتو بهدف استعراضي لاقت إعجاب الحضور وسجل للمنتخب حمزه إدريس وحسين عبد الغني.
فيديو





تتضمن كتباً تعريفية عن الإسلام والرسول باللغة البرتغالية
"هدية رياضي" تلتقي لاعبي البرازيل وتقدّم لهم هدايا تراثية

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 التقى القائمون على برنامج هدية رياضي التابع لمكتب الدعوة وتوعية الجاليات بالبطحاء في الرياض فجر أمس لاعبي البرازيل على وجبة السحور، وذلك بالتنسيق المسبق مع الشركة المستضيفة "شركة RPM للتسويق الرياضي" وقدّم برنامج "هدية رياضي" لجميع اللاعبين المشاركين في المباراة ولمدير الشركة المنظمة ومعاونيه من هنغاريا، هدايا عبارة عن كتب تعريفية بالإسلام.

وقال مدير مكتب الدعوة في البطحاء الشيخ نوح القرين: إن البرنامج استضاف لاعبي البرازيل المشاركين في المباراة الودية لكرة القدم بين قدامى المنتخبين السعودي والبرازيلي الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم ما بين 1994 في الولايات المتّحدة و2006 في ألمانيا، وتم تقديم عددٍ من الهدايا التعريفية بالدين الإسلامي لهم وكان في مقدمة اللاعبين "بيبيتو وآلديير سانتوس".

وأضاف "القرين" أن اللاعبين سعدوا كثيراً بالهدية التي صنعت من التراث ومحتوياتها التراثية بحيث احتوت الهدية على كتب للتعريف بالإسلام وبالرسول عليه الصلاة والسلام باللغة البرتغالية.

وأشار "القرين" إلى أن برنامج هدية رياضي يهدف لتعريف الرياضيين الزائرين للمملكة والمحترفين في جميع الرياضات في المملكة على شيء من ديننا وروعة أخلاقنا التي منبعها الدين الحنيف.

مبيّناً أن البرنامج قدّم خلال 3 سنوات لأكثر من 400 رياضي من أبرزهم ميسي ورونالدو وروبن وغيرهم.

وقدّم "القرين" شكره لعلي الرماح على جهوده في تيسير اللقاء بالمنتخب البرازيلي ومؤسسة محمد بن عبد الله بن سعيدان وأولاده الخيرية الداعم لبرنامج هدية رياضي.







أمضى 56 عاماً يرفع الأذان في "المكبرية"
بالصور.. المدينة تشيع مؤذن الحرم النبوي مصطفى النعمان

عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
شيع مئات الآلاف من المصلين فجر اليوم الخميس في الحرم النبوي الشريف المؤذن مصطفى بن عثمان النعمان الذي توفي إثر إصابته بأزمة قلبية.

وأم المصلين الشيخ عبدالباري الثبيتي، وشارك الأئمة والمؤذنون وأعيان المدينة المنورة مراسم التشييع والدفن لفقيد "المكبرية " بعد ٥٦ عاماً قضاها في رفع الأذان وتعظيم شعائر الله.

وتم نقل جثمانه الطاهر إلى مقبرة بقيع الغرقد في موكب بشري مهيب.

وكان المؤذن "الريس" مصطفى النعمان المولود في المدينة المنورة عام ١٣٥٣ه قد عين مؤذناً للحرم الشريف بإيعاز من الملك سعود بن عبدالعزيز في عام ١٣٧٨ه، وتولى منذ ذلك الزمن رفع النداء وإيقاظ الناس لصلاة الفجر، كما تناول الصائمون على صوته تمرات الإفطار، وأمسكوا عن الأكل في أشهر رمضان وصيام عرفة وصيام النوافل لأعوام عديدة.

والشيخ النعمان هو والد "محمد" مؤذن مسجد قباء، ومدير الشؤون المالية والإدارية بإمارة المدينة المنورة، و"ممدوح" أحد منسوبي البنك السعودي للادخار والتسليف، و"عثمان" من منسوبي وزارة التربية والتعليم، و"وليد" متقاعد من إمارة المنطقة.






محافظ ينبع معلقا على غياب رئيس البلدية: لا حاجة لمسؤول لا يحترم الناس


علق محافظ ينبع المهندس مساعد السليم على تخلف رئيس البلدية عن حضور ملتقى الشباب الأول لينبع بعد دعوته من قبل أكاديمية الدرة الرياضية بأنها رسالة واضحة لي ولكم ورسالة قوية لغيري، فعندما تغيب بلدية ينبع عن اجتماع نحضره من أجل الناس فأعتقد أننا لسنا بحاجة إلى أن نعلق.

وبحسب المهندس السليم فإننا لسنا بحاجة لأي مدير إدارة أو مسؤول لا يحترم الناس، فكل ما يحدث هو مسجل ضد مجهول، لعدم وجود من يجيب عن تساؤلات المواطنين بخصوص حدائق السميري والطرق.

وأوضح، وفقاً لصحيفة "الحياة"، أن الناس ينتظرون أن تظهر بوادر هذه المشاريع خلال أشهر، فمن لا يريد أن يعمل فعليه أن يترك المكان، ويكفي ما مر بينبع من قبل، لافتاً إلى أن سوء الخدمات البلدية والطرق في المحافظة يشعرني بحرقة أكثر من شباب ينبع، ولكن يجب ألا نطلب أكثر مما يجب، فتغيير الواقع يتطلب وقتاً.




"أمانة المدينة" تغلق 30 مطعماً مخالفاً في المرحلة الأولى من حملتها التفتيشية


بدأت أمانة منطقة المدينة المنورة بداية شهر رمضان المبارك حملتها التفتيشية على المطاعم، وأغلقت خلالها نحو 30 مطعماً مخالفاً للاشتراطات الصحية.

وصرح وكيل الأمانة للخدمات بأن الحملة وقفت على 64 مطعماً في نطاق بلديات: الحرم، وقباء، والعوالي، وتم تطبيق لوائح الغرامات والجزاءات بحق المخالفين.

وأضاف المهندس سلامة اللهيبي أن تنفيذ الحملة يتم عبر وكالة الخدمات ممثلة بالإدارة العامة للأسواق، وإدارة مراقبة الأغذية، مؤكداً أن الحملة لا تزال في مرحلتها الأولىا.




“الكهرباء” على المتضررين التقدم للشركة وإحضار موافقة الأمانة
عداد واحد لكل 5 منازل وتسديد فواتير “قبيبة المدينة” بـ“الفزعة”

أحمد الرشيدي - حسين بختاور- المدينة المنورة
الخميس 25/07/2013

شكا عدد من أهالي قرية القبيبة بالمدينة المنورة من مماطلة شركة الكهرباء فى توفير خدمة الكهرباء رغم تقدمهم بطلب توصيل الكهرباء لمنازلهم قبل 5 أعوام والبعض الآخر 10 أعوام.. وقالوا إن أحد العائلات اضطرت للسكن مع الجيران، نظرًا لحالة أبنائهم المعاقين بعد أن عجزوا عن إقناع المسؤولين بكهرباء المدينة بالتعاطف معهم حالتهم الصحية المدينة التقت عددًا من أهالي قرية القبيبة، والذين طالبوا مسؤولين كهرباء المدينة خاصة ومسؤولي المدينة عامة بالنظر لهم بعين الشفقة لما يعانون من حر وتعفن لأطعمة وقالوا إن كل «5» منازل يشتركون في عداد «1» وصفوا ذلك «بالفزعة» وإن كل منزل يحتوي على مكيف «1» فقط وتسديد فاتورة الكهرباء الشهرية بالتساوي حبًا لبعضهم.
عبدالله فالح العازمي قال إن إعداد المنازل بقرية القبيبة 700 منزل ومنها 30 منزلا تتوفر بها الكهرباء والمنازل الأخرى في الانتظار توصيل التيار الكهربائي منذ سنوات، وقال إننا لا نعلم ما هو السبب الذي جعل شركة الكهرباء تتخلي عن مطالبنا وعدم توفير خدماتها لنا على الرغم بأن 10% من أهالي الكهرباء تم توصيل لهم الكهرباء، وأن هناك بعض الأهالي يستأجرون ثلاجة باليومية لحفظ اللحوم والخضراوات خاصة في أيام رمضان.. وطالب العازمي إمارة المدينة بالتدخل بحل الإشكالية المتعلقة منذ 10 أعوام.
أما العم حماد حبيلان العازمي، الذي اكتفى بقول «أنا متقدم للكهرباء منذ عامين ولم يتم النظر بتوصيل الكهرباء لمنزلي وأنا في المساء بمنزلي وفي النهار عند الجيران».
وقال أحمد محمد الرشيدي، إنني تقدم لبلدية العاقول بطلب توفير الكهرباء قبل 6 سنوات وطلب مني كروكي للموقع ثم عملت الكروكي وأعطوني رقمًا للمعاملة وعند مراجعة شركة الكهرباء، وقالوا إن معاملتك في بلدية العاقول وكل جهة تتبرا من معاملتي والآن أنا و5 من الجيران مشتركون في عداد كهرباء أحد الجيران ونقوم بمساعدة الجار بتسديد الكهرباء.. وآخر فاتورة تم سدادها بمبلغ 3000 ريال.
وقال عوض سالم العازمي، إنني بالنهار أنام أنا وأطفالي بالمسجد المجاور لمنزلي نظرًا لتوفر الكهرباء بالمسجد، وقال على الرغم من مرور الأسلاك الكهربائية أمام منزلي إلا أن الكهرباء تماطل بتوصيل الكهرباء لمنزلي على مرور 5 سنوات، وأنا أعاني من هذه المشكلة.. وشاركه محمد صالح العازمي قال إننى خرجت من منزلي الذي قمت ببنائه بعد زواجي قبل 10 سنوات لكي أستقر وبعد بنائي لمنزلي طلبت الكهرباء توصيل الكهرباء لمنزلي، ولكن رفضوا بدون حجة واضطررت أن أنقل وأسكن فى منزل آخر ومازالت فى انتطار الكهرباء. 
من جهته قال المهندس جمال طه، مدير عام شركة الكهرباء بالمدينة المنورة، بأن الشركة لا تألو جهدًا بإيصال الكهرباء لجميع مشتركيها وفق الضوابط المنظمة لذلك.. حسب قرار مجلس الوزراء الموقر لإيصال الكهرباء للمنازل، التي لا يملك أصحابها صكوكًا.. ومن ضمنها منطقة القبيبة.. حيث تم ولله الحمد والمنة إيصال الكهرباء لجميع المنازل الذين يملك أصحابها مستندات نظامية تخولهم ذلك.. أما البقية المتبقية من الذين لم تصلهم الخدمة عليهم التقدم للشركة وإحضار موافقة الأمانة اللازمة لذلك.. وفق قرار مجلس الوزراء الموقر وشركة الكهرباء على أتم استعداد لخدمتهم.





صور: مقاول يهدم مدرسة ابتدائية قبل إخلائها من محتوياتها الخاصة بالطلاب والمعلمين بمكة


أقدم مقاول على هدم المبنى القديم لمدرسة طوى الابتدائية بقوز النكاسة بالعاصمة المقدسة قبل إخلائها من محتوياتها الخاصة بالطلاب والمعلمين دون علم منسوبيها بعد شراء حديد الخردة الذي سيحصل عليه بعد الهدم. وتسبب المقاول في إتلاف جميع السجلات والملفات الخاصة بطلاب المدرسة وسجلات وأدوات المعلمين من وسائل تعليمية ومكاتب وكمبيوترات وغرفة مصادر الطلاب وغرفة المرشد وغرفة المعلمين حتى تساوت بالأرض.
وتقدّم أحد مسؤولي المدرسة بتقديم شكوى رسمية لمركز شرطة أجياد ضد المقاول، كما أبلغ إدارة التربية والتعليم التي شكّلت لجنة لحصر ما تبقى من أوراق وكتب وملفات ونقلها إلى مدرسة أخرى. ويدرس الطلاب بمبنى تلك المدرسة على فترتين صباحية ومسائية، حيث يحل بعد الظهر طلاب مدرسة عقبة بن نافع في المبنى نفسه.
ولم يبلغ مسؤولو المدرسة بعملية الهدم من قِبل التعليم أو المقاول حتى يتم إخلاء المدرسة من محتوياتها الخاصة بالمعلمين أو الطلاب. وطالب عددٌ من منسوبي المدرسة بمحاسبة من قام بذلك العمل ومن أعطى له الإذن بالهدم دون أن يبلغ مسؤولي المدرسة من أجل إخلاء الكتب الدراسية وملفات الطلاب وحاجات المعلمين الخاصة التي تحولت إلى حطام.
من جانب آخر قال المتحدث الرسمي بإدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة طلال الردادي إن إدارة التعليم استدعت المسؤول عن الشركة التي قامت بالهدم مؤكداً “أنها سوف تتحمل كل الخسائر التي حدثت بعد الهدم”.








"التعليم العالي": "محافظون" و"مديرو عموم" بـ"شهادات وهمية"


كشفت وزارة التعليم العالي عن قوائم جديدة بأسماء موظفين حاصلين على شهادات عليا من جامعات وهمية، تضمنت مناصب "مدير عام"، و"محافظين سابقين"، وآخرين على رأس العمل، مطالبة الوزارات الأخرى بعدم اعتماد هذه الشهادات التي حصلوا عليها دون ابتعاث.

وبحسب تعميم لوزارة التعليم العالي أرسلته لإحدى الوزارات فإنه نما إليها معلومات عن حصول عدد من منسوبي الوزارات، بينهم قياديون على شهادات عليا من بعض الجامعات الوهمية، وغير المعتمدة عالمياً وغير معترف بها محلياً، مؤكدة أن هذا الأمر سيكون له أثر سلبي على مسيرة التعليم العام بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة.

ووفقاً لصحيفة الوطن، نقلاً عن مصادر مطلعة، فإن بعض الوزارات بدأت في تدقيق شهادات منسوبيها الذين وردت أسماؤهم في قوائم وزارة التعليم العالي، ويعملون بوظائف قيادية، من أجل منع التلاعب وتمرير الشهادات الوهمية ومعاقبة حامليها، إذا ما ثبت استغلالهم لتلك الشهادات من أجل الحصول على تلك المناصب.





السجن 23 عاماً وستة أشهر وغرامات بأكثر من مليونين للمرتشين في منفذ جمركي


٢٠١٣/٧/٢٥ - العدد ٥٩٩


أصدرت المحكمة الإدارية في الدمام «ديوان المظالم» حكماً ابتدائياً على 12 متهماً بالرشوة (8 سعوديين، و4 سودانيين) يعملون في مصلحة الجمارك، بسجنهم 23 عاماً وستة أشهر، وتغريمهم مليونين وعشرة آلاف و800 ريال، لتقاضيهم رشوة بهدف تهريب بضائع ممنوعة إلى الأراضي السعودية عبر منفذ جمركي.

وكانت المباحث الإدارية بدأت رصد القضية ومتابعتها والتوصل إلى المتهمين ومراقبة تصرفاتهم منذ ستة أعوام إلى أن توصلت إلى المتهمين من الجنسية السودانية الذين كانوا يعملون في «الترانزيت»، وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام الذين بدورهم اعترفوا على موظفي الجمارك الذين كانوا يجبون لهم الرشاوى، وتم التصديق على أقوالهم في المحضر، واستدعاء المتهمين بعد أن اعترف عليهم ذوو الجنسية السودانية، وبدورهم اعترفوا بتعاطيهم الرشوة، كما اعترف المتهم السعودي الأول بما نسب إليه، وكل ذلك تسبب في إحالتهم جميعاً بعد ضبط أقوالهم في هيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحكمة الإدارية التي عقدت أربع جلسات للنظر في القضية، وأخذت أقوال المتهمين، إلى أن قضت أمس بسجنهم وتغريمهم مبالغ مالية لإدانتهم بتقاضي الرشوة.
الأحكام
المتهم الأول (سعودي ):

السجن خمسة أعوام، وغرامة نصف مليون.
المتهم الثاني (سعودي):

السجن خمسة أعوام، وغرامة نصف مليون ريال.
المتهم الثالث (سعودي):

السجن عاماً واحداً، وغرامة 17 ألف ريال.
المتهم الرابع (سعودي):

السجن عاماً، وغرامة 13 ألفـاً.
المتهم الخامس (سعودي):

السجن عاماً، وغرامة 20 ألفـاً.
المتهم السادس (سعودي):

السجن ستة أشهر، وغرامة ألفي ريال.
المتهم السابع (سعودي):

السجن ثلاثة أعوام، وغرامة 500 ألف ريال.
المتهم الثامن (سعودي):

السجن سنة، وغرامة 35 ألف ريال.
وحكمت على السودانيين الأربعة بالسجن عاماً ونصف العام، وغرامة على الأول 56 ألفاً، والثاني 80 ألفاً، والثالث 66 ألفاً، والرابع 221 ألف و800 ريال.





أفراد خليتَيْ 86 و76 يتراجعون عن اعترافاتهم.. والادعاء: صحيحة ومسؤولون عنها


٢٠١٣/٧/٢٥ - العدد ٥٩

كشف قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة أن محاكمة أفراد الخلية 86 في مراحلها الأخيرة، وأن الحكم النهائي بات وشيكاً جداً، متوقعاً أن يكون ذلك في منتصف شهر ذي الحجة المقبل أي بعد شهر ونصف الشهر من الآن.
جاء ذلك خلال رده على طلب إطلاق السراح الذي تقدم به المدعى عليهما 12 و13 خلال جلسات المحاكمة أمس الأربعاء.

وقال المدعى عليه 13 (أردني الجنسية) إن الاعتراف المصدق شرعاً والمنسوب إليه ليس اعترافه وليس من كتابته، بل كان مكتوباً جاهزاً، وقام المحقق بإجباره على البصم عليه والمصادقة عليه شرعاً. مشيراً إلى أنه يطعن أصلاً في التحقيق معه، لأنه أجري من قِبل المباحث، وليس هيئة التحقيق والادعاء العام.
وذكر أنه يعمل ممرضاً في أحد المستشفيات بالدمام، وبسبب شبهة ما ضده تم تلفيق تلك التهم له حسب قوله. وعن إفادة مدعى عليه آخر ضده، أشار إلى أن تلك الإفادة غير صحيحة، وأنه لا يعرف ذلك المدعى عليه أصلاً، وطالب بإحضاره ومواجهته أمام القاضي.

أما المدعى عليه 12 فقدم جواباً إلحاقياً تفصيلياً مكوناً من 19 صفحة، وطالب من ناظر القضية تدوينه وضبطه في محضر القضية. أما بشأن الاعتراف المصدق شرعاً والمنسوب إليه، أبان المدعى عليه أنه أُكره على كتابته، مشيراً أنه أوضح في رده التفصيلي الإكراه الذي وقع بحقه لكي يصادق على ذلك الاعتراف، وبشأن إفادة أحد المدعى عليهم ضده، أنكر صحتها وأنكر معرفته به.

وبسؤال ممثل الادعاء العام عن إجابات المدعى عليهما، أجاب بأن ما دفع به المدعى عليهما من إنكار للتهم الموجهة ضدهما ولاعترافاتهما المصدقة شرعاً غير صحيح، وأن الصحيح ما جاء في الاعترافات المصدقة شرعاً وفي لائحة الدعوى، مطالباً بالرجوع إليها. إلى ذلك، عُقدت جلسة أخرى لأربعة متهمين من خلية الـ76 وهم المدعى عليهم رقم 12 و45 و48 و66، الذين قدموا إجاباتهم على التهم الموجهة لهم وأقوالهم المصدقة شرعاً بشكل كتابي عبر محاميهم، وتضمنت إنكار بعضهم التهم وتوضيح بعضهم أدوارَهم. كما أنكروا جميعاً اعترافاتهم المصدقة شرعاً بداعي أنها كانت تحت الإكراه من قِبل المحققين.

من جانبه، أرجأ ناظر القضية أخذ دفوع أحد المتهمين حتى ورود تقريره الطبي من إدارة السجن وعن مدى مسؤوليته.
أما المدعي العام، فأكد أن ما دفع به المدعى عليهم من إنكار غير صحيح، والصحيح ما جاء في لائحة الدعوى، مطالباً بالعودة لها لما تتضمنه من أدلة وقرائن. كما رد حول إنكار المتهمين اعترافاتهم المصدقة شرعاً بأن ما دفع به المدعى عليهم عن الأدلة المقدمة ضدهم غير صحيح، وأنهم مكلفون ومسؤولون عن أقوالهم وأفعالهم، والأصل في الإجراءات السلامة، نافياً تعرُّضهم للإكراه.




حائل: إصابة أكثر من 20 شخصاً في "مضاربة" جماعية


أصيب أكثر من 20 شخصاً إثر مضاربة جماعية نشبت بين مجموعة من الشباب في قريتي "جفيفا" و"الشقيق" 90 كم غربي مدينة حائل، بسبب خلافات سابقة بينهم

وتم نقل 4 شبان مصابين بإصابات خطرة إلى مستشفى الملك خالد بحائل، فيما استقبل مستشفى موقق العام الحالات الأخرى.

وأشارت مصادر مطلعة وفقاً لـ"إخبارية حائل"، إلى أن الدوريات الأمنية عززت تواجدها في المناطق المحيطة بالمستشفى والقرية، مؤكدة وصول تعزيزات أمنية من مدينة حائل والمراكز المجاورة.

وأوضح مساعد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد سعد العريش أن الشرطة تحفظت على أطراف القضية، ولايزال التحقيق جار في القضية.





مبتعثان في الأردن يتعرضان لسرقة سيارتيهما ومنزلهما


الخميس, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤عمان:

تعرض مبتعثان سعوديان في جامعة مؤتة بمحافظة الكرك الأردنية أمس الثلاثاء لسرقة منزلهما وسياراتيهما، الأولى من نوع جيب لكزس والأخرى كامري موديل 2008م.

وقال الطالب عبدالمحسن البلوي وهو مبتعث في جامعة مؤتة "كنا بمنزلنا في محافظة الكرك وخرجنا لتأدية صلاة الفجر وعند عودتنا لم نجد السيارتين أمام المنزل".

وأضاف "عند وصولنا وجدنا أبواب المنزل مخلوعة وتمت سرقة مفاتيح السيارتين، ومبالغ مالية، والجوازات الخاصة بنا".

وأوضح البلوي أنهما على الفور قاما بإبلاغ المركز الأمني الأردني، والتواصل مع رعايا شؤون السعوديين في سفارة المملكة بالأردن وإبلاغهم بالحادثة، وأشار إلى أن البحث لا يزال جارياً عن السيارتين والجناة.

بدوره أكد رئيس شؤون السعوديين في سفارة المملكة لدى الأردن صالح البديوي - وفقًا لصحيفة "الرياض" - صحة الحادثة، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع الطالبين، وإبلاغ الجهات الأمنية في الأردن بالحادثة، وأن البحث لا يزال مستمرا.





يسمى "موسم المرزم" فترة ظهور التمر واستخراج اللؤلؤ وخروج الأفاعي
"الزعاق": اليوم.. أشد مواسم الصيف ودرجة الحرارة تصل أعلى معدلاتها

عبير الرجباني- بدر الروقي- سبق- الرياض- بريدة:
اعتبر الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق اليوم الخميس من أشد مواسم الصيف؛ إذ إن درجة الحرارة تصل إلى أعلى معدلاتها السنوية على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية وهو ما يسمى بموسم المرزم وهو فترة ظهور فاكهة التمر مستدلاً بالمثل الشعبي "إلى طلع المرزم فامل المحزم" وفيه يستخرج اللؤلؤ من بطون البحار وتهيج الأفاعي فيه ويكثر خروجها ليلاً .

وقال "الزعاق" معلقاً على الطقس اليوم: "اليوم الخميس أول أيام موسم المرزم، ويتزامن ذلك مع آخر باحورة القيض وأول القدحة، ويتسم بشدة سطوع الشمس، ويُعرف ذلك بتوسط المجرة القمة السماوية وموسم المرزم من أحر مواسم الصيف؛ إذ إن درجة الحرارة تصل إلى أعلى معدلاتها السنوية على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية".

وتابع: "وتكثر في المرزم العواصف الرملية في الساحل الغربي للمملكة في مناطق القنفذة وقرى الساحل والطرق المؤدية منها إلى جدة وتنشط عادة قبيل الظهر وتنشط في موسم المرزم الرياح وعادة قبيل الظهر، وتستمر إلى مغيب الشمس بشكل يومي وهي رياح شمالية إلى شمالية غربية مشوبة بالسموم اللافح".

وزاد في حديثه: "رياح المرزم تشتد عادة في النهار وإذا حلَّ الظلام تهدأ ويترسب الغبار على الأشياء إلا أنها رياح لا تتسم بعنصر المفاجأة بل هي رياح رتيبة بشكل يومي في المرزم تشتد الحرارة فتزداد الرطوبة على السواحل الغربية والشرقية وتتشبع بها؛ ومن ثم تصدرها إلى وسط المملكة فتتحول إلى غيوم كثيفة ومتقطعة".

واعتبر الزعاق موسم المرزم هو موسم التمر واللؤلؤ وخروج الأفاعي بقوله: "وفي موسم المرزم يستوي كثير من النخيل لذلك قال العامة: "إلى طلع المرزم فامل المحزم"، ومعناه أن التمر المنصف يكثر في موسم المرزم والمحزم: هو ما يربطه الرجل على خاصرته محيطاً بها، بمعنى أنه يدخل البسر مع جيبه عند صدره فيملأ به ما فوق الخاصرة وفي موسم المرزم يستخرج اللؤلؤ من أعماق البحر وبوادر موسم صيد الدخل وتهيج فيه الأفاعي فيكثر خروجها في ساعات الليل".





في ليلة منتصف «رمضان».. «ساعة مكة» تحتضن القمر


مكة – الوئام – بدر الهويل: 

تداول عدد من مستخدمي برنامج (الواتس أب)، صورة لساعة مكة، وهي تحتضن القمر بدراً في ليلة منتصف شهر رمضان المبارك؛ في منظر اتسم بالروعة مع الأجواء الروحانية خلال الشهر الكريم. 





سجلت 1.5 مليون تغريدة وأهالي الغربية الأكثر مشاركة والمشاهير يواصلون الدعم
حملة المطالبة بزيادة الرواتب تنافس لتحقيق لقب أكبر "هاشتاق" متداول في العالم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
واصلت حملة "الراتب ما يكفي الحاجة" ، التي أطلقها مواطنون عبر شبكات التواصل الاجتماعي والواتس أب ، تحقيق أرقام قياسية من حيث عدد التغريدات والمتابعة والمشاركة ، حيث سجل هاشتاق الحملة في تويتر "#الراتب_ما يكفي_الحاجة" رقماً قياسياً في مجمل التغريدات جاوز المليون ونصف المليون تغريدة خلال أيام قليلة من انطلاق الحملة ، وحسب متخصصين ، بلغ معدل التغريدات في الساعة الماضية أكثر من 7400 تغريدة في الساعة الواحدة ، ما دفع هاشتاق الحملة لاحتلال المرتبة الأولى عربياً ، متمركزاً اليوم في المرتبة 21 عالمياً وفق تصنيف موقع statweestics ، رغم تأرجحه منذ ساعات الصباح الأولى اليوم بين المراتب 11 - 28 عالمياً.

وقال خبير تقني لـ"سبق" إن المنطقة الغربية بالمملكة سجل مغردوها النسبة الأعلى في المشاركة عبر الهاشتاق تليها المنطقة الوسطى ثم الشرقية مؤكداً أن الهاشتاق في طريقه لتحقيق أرقام قياسية جديدة إذا استمر على هذا النشاط.

و حملة مطالبات رفع الرواتب عبر تويتر تفاعل معها آلاف المواطنين، مطالبين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بالنظر في الحملة ، للعمل على رفع الرواتب لجميع الموظفين السعوديين والمتقاعدين ومكافآت الطلاب والطالبات وضبط أسعار السلع وفتح فرص توظيف جديدة للعاطلين عن العمل ، مستعرضين معاناة الكثيرين من ضعف الرواتب الذي يقابله ارتفاع في أسعار مجمل السلع.

عدد من المشاهير شاركوا في حملة الراتب ما يكفي الحاجة حيث قال الإعلامي صلاح الغيدان في تغريدة جديدة عبر الهاشتاق "أملنا كبير جداً في قيادتنا إلا أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار من لا يتقاضون أي دخل من الدولة ،يستحقون الدعم أيضاً".

المنشد سمير البشيري قال " راتب الموظف يخلص قبل ما يستلمه بين إيجار وفواتير وطلبات أهله وظروف وقروض حالة عليه".

وشارك في الحملة عدد من الشعراء بقصائد شعرية كما اتجه عدد من الكتاب لتخصيص مقالاتهم اليومية عن الحملة.

وكانت "سبق" نشرت تقريراً عن الحملة قبل عدة أيام بعنوان (هاشتاق المطالبات يسجل أكثر من ٧٤ ألف تغريدة والمناشدات تتزايد:مواطنون يناشدون بزيادة الرواتب ومتخصصون لـ"سبق": حجة وزارة المالية "واهية).

وسجل التقرير أكثر من 940 ألف مشاهدة وجاوز عدد التغريدات 1350 تعليقاً.







في حلقة سوء الظن من "نبض وقف الملك فهد"
طارق الحبيب: بعض المديرين يستخدم سمة الشك مع موظفيه!


تحدث البروفيسور المتخصص في الطب النفسي طارق الحبيب، عن إشكالية سوء الظن في حلقته الجديدة اليوم من برنامج "نبض" الذي يُبث على قناة الوقف الخيري الإلكتروني للملك فهد بن عبد العزيز، على موقع "يوتيوب".

وقال "الحبيب": "حينما تكون سيئ الظن بالناس أو ربما تُبتلى بإنسان يسيء الظن فيك، كيف تتعامل مع ذلك الإنسان وكيف تتعامل مع نفسك، ما أسباب سوء الظن في الحياة، هناك من الناس من عنده الشخصية الشكاكة دائماً، ومنذ كان طفلاً صغيراً يتعامل بالشك من كل شيء يقابله، بعض الناس حينما يجد هذا الطبع في ذاته ربما يستقذره ويبحث عن علاجه، وبعضهم لا، يعتبره درجة من درجات الذكاء، كيف يحافظ على ذلك الشك، وكيف يحتوي ذلك الشك، وكيف يستفيد من ذلك الشك في توظيفه في علاقته مع الناس، وأنه نوع من درجات الذكاء العليا".

وأضاف: "أحياناً بعض الناس لا، ليس شكاكاً، لكن عند الضغوط يزداد شك ذلك الإنسان، لذلك كان لزاماً على الزوج الذكي والزوجة الذكية إن كان شريكه في الحياة أثناء الضغوط يزداد شكه، فدوره لا يتعامل مع الشك، بل يتعامل في فن إدارة الضغوط، فإذا خفَّت الضغوط خفَّ الشك وانتهى وهنا تكون الحكمة".

وقال "الحبيب": "بعض الناس الشك عنده كأنه جزء من سمة مجتمعية، أن الشكاك هو المدير المميز، ولذلك بعض المديرين حين تقابله، أنا عارف أنك سويت جريمة، أنا عارف أنك سويت بلاء، وأنت ما سويت شيئاً، هذا إنسان شكاك؟ لا ليس شكاكاً، انظر له في محيط حياته الأخرى حينما تخرجون رحلة حينما تقابله خارج محيط العمل، من أطيب الناس، إذن لماذا يشك فيَّ في العمل؟ إنها طريقة إدارية يستخدمها بعضها الناس".

وتابع: "لا بد أن أحدد الشك نوعه ولونه، هل هو سمة نفسية أي شخصية شكاكة أم إنها سمة مجتمعية عند ذلك الإنسان، هل الشك أصلي أم فرعي ناتج عن ماذا".

وأضاف: "إذن هل الشك سمة نفسية أم سمة اجتماعية، هذه لها طريقة في العلاج وهذه له طريقة، وأيضاً هل الشك أصلي أي متجذر في ذاتي أم فرعي أي أنه أثر، إذا كان أثراً لزاماً علي أن أنشغل بأسبابه، ربما سببه نقص ثقة في نفسي، ربما نقص إدارة الضغوط عندي، ربما نقص فن التعامل مع المشكلات أو أحياناً ضعف لدي في ضبط الانفعالات".

ويبث وقف الملك فهد الخيري أدعيةً ولقاءً يومياً مع "الحبيب"، عبر مجموعةٍ من قنوات التواصل الاجتماعي، منها قناة "يوتيوب" وصفحة على "فيسبوك"، وحساب "تويتر" عبر (Fahd1341@).
فيديو





الصحف السعودية: مساعد مدير جمارك يُجبر موظفيه على الرشوة



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس حيث تناولت صحيفة الشرق الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية في الدمام «ديوان المظالم» على 12 متهماً بالرشوة (8 سعوديين، و4 سودانيين) يعملون في مصلحة الجمارك، بسجنهم 23 عاماً وستة أشهر، وتغريمهم مليونين وعشرة آلاف و800 ريال، لتقاضيهم رشوة بهدف تهريب بضائع ممنوعة إلى الأراضي السعودية عبر منفذ جمركي. 


الوطن

الملحم: إحصائيات “سكاي تراكس” غير صحيحة.. ولا تعرف خدمات “السعودية” 

أكد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم أن الخطوط السعودية غير مسؤولة عن نقل الطلاب المبتعثين السعوديين للخارج، ملقياً بمسؤولية ذلك على وزارة التعليم العالي بصفتها من تحدد سفرهم، مشيراً إلى أن حصة الخطوط السعودية من نقل الطلاب المبتعثين خارجياً ليست كبيرة.

وقال الملحم في تصريح خاص إلى “الوطن” أمس لدى زيارته منطقة تبوك “حصتنا من نقل الطلبة المبتعثين خارجيا إلى المملكة ليست كبيرة جداً، والعدد الكبير منهم يسافر على خطوط أجنبية، ونحن رغبتنا في زيادة حصتنا من الخطوط”، وفي رد على سؤال لـ”الوطن” عن خروج الخطوط السعودية في عام 2013 من قائمة أفضل 100 خطوط جوية في العالم بحسب تصنيف موقع “سكاي تراكس” المتخصص بتصنيف الخطوط الجوية عالميا، أجاب الملحم بأن هذه الإحصائية غير صحيحة إطلاقاً، وزاد بالقول “نحن من أفضل الخطوط في أدائنا وفي التزامنا، وخدماتنا من أفضل الخدمات الموجودة ونقدم أفضل الخدمات محليا”، مشيراً إلى أن عدد المسافرين على متن الخطوط السعودية بلغ 14 مليون مسافر، مؤكدا أن مثل هذه الإحصائيات لا تصدر من أناس لديهم المعرفة التامة بما يجري داخل الخطوط.

وفي إجابته لوسائل الإعلام عن الهدف من الزيارة لمدينة تبوك أجاب الملحم بـ”أنها كانت لعمل نظرة مستقبلية لحاجة المنطقة من رحلات إضافية والعمل على تلبية الطلب المتزايد من رحلات للمنطقة”، لافتاً إلى أن هناك حاجة لزيادة عدد المقاعد المتاحة للنقل المحلي بما يضاهي مليونين في الوقت الحالي، وتستمر الزيادة للوصول إلى 20 مليونا في النقل المحلي، وأشار إلى أن الزيادة تتطلب من 35 إلى 40 طائرة، مؤكدا أن ذلك لن يتحقق إلا بشراء أسطول يؤدي إلى زيادة المقاعد في النقل الداخلي والدولي.

وأشار الملحم إلى وجود طائرات إضافية ستتسلمها الخطوط السعودية خلال الفترة المقبلة، ويضيف “حاليا المطلوب النظر في زيادة الأسطول للنقل المحلي”، وحول القضايا الخدمية التي تثار على الخطوط أجاب الملحم بأننا “نتعامل معها بكل شفافية ووضوح ونعالجها على حسب المعلومة التي تصلنا من العميل أو من الجهة ذات العلاقة ونعالجها بالطريقة التي تفرضها علينا المهنية، وأكد أنهم يعملون على زيادة الرحلات لمطار تبوك حسب الحاجة.


الشرق 

مساعد مدير جمارك يُجبر موظفيه على الرشوة 

أصدرت المحكمة الإدارية في الدمام «ديوان المظالم» حكماً ابتدائياً على 12 متهماً بالرشوة (8 سعوديين، و4 سودانيين) يعملون في مصلحة الجمارك، بسجنهم 23 عاماً وستة أشهر، وتغريمهم مليونين وعشرة آلاف و800 ريال، لتقاضيهم رشوة بهدف تهريب بضائع ممنوعة إلى الأراضي السعودية عبر منفذ جمركي.

وكانت المباحث الإدارية بدأت رصد القضية ومتابعتها والتوصل إلى المتهمين ومراقبة تصرفاتهم منذ ستة أعوام إلى أن توصلت إلى المتهمين من الجنسية السودانية الذين كانوا يعملون في «الترانزيت»، وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام الذين بدورهم اعترفوا على موظفي الجمارك الذين كانوا يجبون لهم الرشاوى، وتم التصديق على أقوالهم في المحضر، واستدعاء المتهمين بعد أن اعترف عليهم ذوو الجنسية السودانية، وبدورهم اعترفوا بتعاطيهم الرشوة، كما اعترف المتهم السعودي الأول بما نسب إليه، وكل ذلك تسبب في إحالتهم جميعاً بعد ضبط أقوالهم في هيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحكمة الإدارية التي عقدت أربع جلسات للنظر في القضية، وأخذت أقوال المتهمين، إلى أن قضت أمس بسجنهم وتغريمهم مبالغ مالية لإدانتهم بتقاضي الرشوة.


عكاظ

القبض على 6 أحداث نفذوا 22 سرقة 

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة على 6 لصوص أفريقيين شكلوا عصابة نفذت أكثر من 22 سرقة في عدد من الأحياء وسط وجنوب المحافظة.

وتمت الإطاحة بأعضاء العصابة إثر تلقي شرطة جدة عدة بلاغات عن سرقة سيارات ومنازل وخطف حقائب نسائية في عدد من الأحياء وسط المحافظة نفذها أشخاص من ذوي البشرة السمراء تم تقييد أوصافهم، وعلى الفور تم تشكيل فريق أمني بتوجيه ومتابعة من قبل مدير شرطة جدة اللواء عبدالله القحطاني، وبإشراف مباشر من قبل مدير التحريات والبحث الجنائي، وعمل الفريق على تكثيف أعمال البحث والتحري وكشف طريقة تنفيذ السرقات التي غالباً ما كانت تتم ساعات الصباح الباكر، ونجح الفريق في جمع المعلومات وكشف عن وجود مخططين وزعماء للعصابة التي ضمت ستة لصوص جميعهم من الأحداث.

كما رصد الفريق الأمني وجود سرقات متشابهة في عدد من الأحياء جنوب المحافظة تطابق أسلوبها المنفذ مع الجرائم الماضية، وبناء عليه تم تكثيف اعمال المراقبة على المواقع التي أشير الى إمكانية ظهور أفراد العصابة بها.

وقادت أعمال المراقبة الفريق الأمني الى الاشتباه في حدث أشارت التحريات الى قيامه بأنشطة مشبوهة مكنته من الإنفاق ببذخ والتواجد بشكل شبه دائم في أحد مراكز التسوق رغم أنه لا يعمل ومبتعد عن أسرته، لذا تم تعميد فرق المراقبة بتشديد الرقابة عليه للتأكد من وضعه، حيث اتضح ضلوعه في أعمال مشبوهة بعد أن جرى رصده مجتمعا مع بعض أقرانه من جنسيات مختلفة كانوا يراقبون منزلاً في وسط جدة وعلى الفور تم تطويق الموقع وجرى رصدهم وأثناء محاولتهم التسلل والدخول الى المنزل عند الساعة الثامنة صباحاً تم القبض عليهم متلبسين.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق: اتضح ان اعضاء العصابة الستة من جنسيات أفريقية وجميعهم من الأحداث واعترفوا بتنفيذ 22 سرقة وتجري حالياً مطابقة بصماتهم للتأكد من ضلوعهم من عدمه في جرائم سابقة.





كاتب سعودي يمتهن بيع المقالات والتقارير لكسب المال!
 

 كاتب سعودي يبيع مقالاته مقابل مبالغ مالية، حيث أطلق على نفسه لقب- كاتب مقالات للبيع- في تويتر، مشيراً إلى أنه يمارس الكتابة منذ عام 1419هـ إلى 1426هـ وتوقف بعد ذلك للدراسة، ثم عاد للكتابة مرة أخرى ولكن بهدف البحث عن المادة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وما يميز عمله أن عمليات بيع المقالات تتم بسرية تامة.
وبحسب موقع المواطن أجرى حواراً خاصاً مع “كاتب مقالات للبيع” إليكم تفاصيله:

البطاقة التعريفية؟
المؤهل بكالوريوس لغة عربية، العمر أربعيني، وأسكن العاصمة الرياض.
أبرز الصحف التي مارست الكتابة فيها؟
بدون تحديد، أغلب الصحف السعودية مارست الكتابة فيها.
لماذا توقفت عن الكتابة؟
تعرضت لظروف خاصة، من أهمها انشغالي بــالدراسة..

حدثنا عن فكرة امتهانك لبيع المقالات الصحيفة والتقارير؟
جاءت الفكرة بالصدفة، وتحديداً من أحد الإعلاميين الذي تربطني به علاقة منذ زمن.
لماذا لجأت إلى بيع جهدك الكتابي وحروفك؟
صدقني ظروفي المادية هي السبب وراء كل ذلك، ولا أعتقد أن ما أُمارسه عيب.
هل سبق أن اشترى منك أحد مقالاً أو تقريراً؟
في السابق نعم، أي قبل سنوات، ولكن انقطعت عن الكتابة بشكل عام كما قلت لك سابقاً، والآن هأنذا أعود ولكن عبر “تويتر”.
هل تعاملت في عمليات بيع مع رموز الصحافة في السعودية؟
لا.
هل سوق البيع الصحافي مغرٍ؟
في السابق لا، ولكن حالياً ومع انتشار الصحف الورقية، والإلكترونية ربما يكون مُغرياً، وكما تعلم أن حسابي في تويتر جديد، لذلك لا أملك إجابة محددة.
من هم زبائنك الخاصون؟
هذا الشيء سري وخاص جداً، ولا أستطيع الإفصاح عن أسماء مهما كان.
كم سعر المقال والتقارير وما الذي يحكم السعر؟
على حسب المقال أو التقرير، وتحكم السعر جودة المقال أو التقرير، ومكان نشره.
مقال بعته وندمت على بيعه؟
مقال بعته ولقي أصداء كبيرة جداً، والغريب أني بعته بمبلغ زهيد جداً.
القارئ ربما لا يصدق قضية بيع المقالات كون أنك لم تفصح عن اسمك.. كيف نثبت لهم أنا وأنت؟
قصة بيع المقالات منتشرة أخيراً، وهناك أسماء تكتب لشخصيات معروفة، ربما لحاجتهم إلى المال، وحاجة الآخر إلى الشهرة والأضواء، ولعلمك بيع المقالات منتشر مثل بيع الشعر الذي يعرفه الجميع، أما مسألة الإفصاح عن اسمي فأعتقد أنها لا تُفيدكم بشيء.
كلمة تود توجيهها؟
أعتذر لك وللقراء الكرام عن الإفصاح عن اسمي لأن الموضوع سري جداً، وأشكركم على هذا الحوار.





جواز سفر سهيلة زين العابدين يدخلها في "ورطة "

 
على الرغم من عضويتها في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إلا أن الدكتورة سهيلة زين العابدين فشلت في تجديد جواز سفرها هذه الأيام، بعد أن اصطدمت بشرط إحضار ولي أمرها، ليمنحها الموافقة على ذلك، وبالتالي حصولها على تصريح بالسفر خارج البلاد.

وتعجبت سهيلة زين العابدين من حقوق المرأة التي يتحدثون عنها وهي لا تستطيع تجديد جواز سفرها, قائلة: أن المرأة أصبحت تتبوأ مناصب عُليا في الدولة، ووصلت إلى مرتبة وزير وعضو مجلس شورى: »عن أي حقوق تتحدثون إذا كانت لا تستطيع أن تجدد جواز سفرها بنفسها».
وأوضحت زين العابدين وفقا لصحيفة الشرق قائلة : أنا الآن في ورطة، أريد أن أسافر وجواز سفري منته، لكن «الجوازات» تطالب بحضور ولي أمري حتى يجددوا جوازي وأحصل على تصريح السفر :» الآن لا أستطيع أن أسافر إلاَّ بموافقة ولي الأمر، البطاقة الصفراء يجب أن تكون معي وبموافقة ولي أمري.. مهما بلغت من العلم ومن المعرفة والمكانة والسن لابد من موافقة ولي الأمر». قالوا لي: لو كان عمرك 100 سنة لا بد من موافقة ولي الأمر. وأضافت: المرأة إلى الآن تحت الوصاية، ويأتي من يقول لك إنها حصلت على كامل حقوقها ؟! كيف ذلك إذا كانت لا تملك قرار نفسها.. عن أي حقوق يتحدثون وطفل عمره عشر سنوات يمكن أن يتحكم فيها، فلا تستطيع أن تصدر جوازها إلا بموافقته وحضوره، ولا تستطيع أن تسافر الا بموافقته وحضوره.. عن أي حقوق يتحدثون؟ إذا كانت لا تملك حق إرادة نفسها، ويأتي أبوها أو أخوها إلى القاضي ليطلِّقها من زوجها دون إرادتها.. كيف ذلك وهي تُحرَم من حقها في الميراث، وتمنع من العمل والسفر والدراسة إلا بموافقة ولي أمرها!
من جانبه قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان حسب صحيفة الشرق ليس هناك سن محددة تعفي المرأة من شرط حضور ولي أمرها، لكي تصدر جواز سفر أو تصريح مغادرة. هناك توجيهات وأوامر محددة بهذا الخصوص ولا ندخل في تفاصيلها الإدارية ولا الشرعية، لكن مقتضاها أن المرأة لابد لها من ولي شرعي، ونحن نطبِّق الأنظمة والتعليمات، وهي واضحة سواء فيما يخص استصدار جواز السفر أو في المغادرة.





جبل سلع وناطحات السحاب..!

فؤاد حسن كابلى
الخميس 25/07/2013

في البداية نقول: لا شك أن جبل أحد المبارك بالمدينة جبل من جبال الجنة.. فيجب الحفاظ عليه والعناية به، وقد طالبت بإضاءته في مقال سابق بهذه الصحيفة الغراء حتى يظهر للعيان ليلًا بثوبه الجميل، وقد كانت الإجابة ولله الحمد، وقد أضفت هذه الإضاءة رونقًا جميلاّ على تضاريس الجبل، وبقي أن تنفذ من حوله حدائق جميلة.. وهناك جبل الراية في أول طريق سلطانة للأسف أُهْمل وتم إنشاء منازل وأكواخ على قمته.
وهناك جبال كثيرة في جميع أنحاء العالم يستغلها عظماء وكبار شخصيات ويستفيدون من مواقعها الجميلة، فهناك الجبل الذي يعتليه قصر أمير "موناكو" في إمارة "مونت كارلو"، وقد أقيمت عليه مبانٍ أخرى بعضها يخص العامَّة خلاف الأسواق والمقاهي والمتنزهات التي يعمها السائحون بالوصول لها بواسطة قطار تليفريك وأسانسيرات ودرج عادية.. ولا ننسى جبل "تيبل مانتن" جبل الطاولة في كيب تاون في جنوب إفريقيا وبه بعض المباني والمتنزهات والمطاعم ليقوم السياح بزيارته والطلوع إليه أيضًا بواسطة تلفريك ضخم والتمتع بمنظر مدينة كيب تاون الإفريقية، وقد زرتهم جميعًا وغيرهم في بلدان أخرى ولله الحمد.. فبعض الجبال تقع في مناطق استراتيجية غالية الثمن، ومن تلك الجبال جبل سلع المشهور في المدينة المنورة، والذي تم في أحد أطرافه شمالًا تقريبًا وبشطفة بسيطة وبمساحة صغيرة جدًا واقعة غزوة الخندق.. كذلك أقيمت على أطرافه مبانٍ كثيرة ضخمة، وبدا خلفها هذا الجبل شامخًا، وما تبقى من هذا الجبل لا يُستفاد منه وهو يقع على مساحة كبيرة جدًا وفى منطقة استراتيجية بالقرب من المسجد النبوي الشريف ويطل عليه ولا يبعد عنه سوى أمتار قليلة جدًا.. قد يقول قائل: ولكن هذا الجبل "أثري" ولا بد من الحفاظ عليه.. ونحن نقول: لو تقع على هذا الجبل آثار تنتشر على كامله لقلنا نعم.. فلماذا لا نترك الجزء البسيط والمحدود جدًا من الجبل الواقعة ناحية موقعة الخندق الشهيرة ونحافظ عليها كدليل لواقعة الخندق، ونستغل ما تبقى من مساحة جبل سلع الكبيرة جدًا، والممتدة آلاف الأمتار قد يصل امتداده إلى منطقة "السيح" وقريب من منطقة "البرابيخْ"..؟!
وبما أننا بحاجة ماسة إلى منطقة مركزية ومبانٍ وفنادق عملاقة سيكون لها مردود جيد بسبب المنظر الرائع من الأعلى للمسجد النبوي الشريف ولتساند المنطقة المركزية الحالية حتى نواكب العدد المتزايد عامًا بعد عام من الحجاج والمعتمرين والزائرين..!




الحاجة أمّ الرّاتب!



أخبرني عن كم هو: «راتبك» أخبرك عن كيف هو حبك لـ: «وطنك»!
لئن استقام هذا السؤال صِحةً، فهل يسعنا – في مقابل القول بأنّ الحاجة أمّ الراتب- أن نقول بـ : أن الوطن أبو الراتب؟!.
لعل مثل هذا المنطق لا يستقيم مطلقاً، ذلك أنّ: «الوطن» معنى خُلِق من الأرض وعليها يمشي وإليها سيعود وكذلك هو شأن: «المواطن»، في حين يبقى: «الراتب» مادةً تعكر صفوها تقلبات الأمزجة وما يعتور المناخات عادةً من تقلبات طقسيّة تُلِمُّ بكلّ الأوطان، ومن هنا فلا يمكن الرهان – بأي حالٍ – على المادة لا حُبّا ولا ولاء غير أنّ لها حضوراً في تعزيز قيم هذا الحب وذلك الولاء وبالتالي يتعذّر إلغاء ما للمادة -الراتب- من أثر.
أفرأيتم إذاً كم هو مؤلمٌ بالمرّةِ إذا ما اضطررنا إلى أن نجعل من: «الراتب» قياساً للوطنية، بينما يجب أن تكون :»الوطنية» هي قياس الراتب. وفق معادلات تخضع للإنجاز وطهارة ذات اليد.
إلى ذلك.. فقد يتفاقم الألم ليكون أشد ضراوة في أوجاعه، وبخاصةٍ لمّا أن الحاجة تشكو ضموراً: «وطنياً» وذلك في ما يبدو لنا ظاهراً، الأمر الذي يذهب فيه كثيرون بـ: «الراتب» إلى ما هو أبعد من ذلك، إذ لا يأنفون من جعله -زوراً- في مقابل: «وطن»؟ وتلك إحدى الكُبَر. وليسألنّ عن ذلك مَن قلّب مواجع: «المواطن» على جمر :» الراتب» دون أن يعبأ بنار الأسعار التي أتت على أخضر المواطنين.
ولئن شئتم معنىً هو أيسر فهما، وأكثر شفافية، وألطف خِطابا، فيمكن إعادة ما سلف بسؤالاتٍ تأتي على هذا النحو:
*هل يسوغ للناس أن يستبدلوا الراتب بالوطن ولاءً وحُبّاً؟! (مع التياث هذا السؤال بألاّمعقول غير أنه يبقى سؤالا)
*مَن كانت رواتبهم ضخمةً فإلى أيّ مدى قد اضطرتهم الحاجة ولو لمرةٍ واحدةٍ إلى أن يشعروا مع وطأتها بوطنيتهم؟!
*لماذا الفقراء هم المتخمون بحب الوطن؟! ومن صاحب نظرية: «كل ما افتقر المواطن ازداد تشبثه بوطنه حبّا وولاء»؟!
*من ذا الذي نأى بـ : «حماية المستهلك» من أن تكون صمام آمان في حب الوطن؟!
*الجشعون من تجار هذا: «الوطن» يأخذون الناس في: «غيبوبة وطنيّة « شاملة، وذلك بما يقومون به من «لهف الرواتب» دفعةً واحدة مقابل سلعة أو سلعتين. لم لا تتم مساءلتهم بجدٍّ جرّاء معاقبتهم، لعلّهم بذلك أن يفيقوا من سكرة: «جشعهم» ويعرفون تالياً أن للوطن عليهم حقاً كما أنّ للموطنين حقوقاً؟!
*حفظ المواطن جيدا دروس الاقتصاد والسياسة، وما بات ذلك الغِر، ومع هذا لم يزل بعد تلميذاً بليدا يخطئ في: «جدول الضرب». هل يجوز أن نعدَّ هذه: «البلادة» مؤامرةً، يشتغل على حياكتِها في -الظلام- أولئك التجار رغبةً في أن يتمكّنوا دوما من الضحك على «المواطن» إبان تبضعه لحاجته الاستهلاكية، فيأتون بالتالي على -شفط- راتبه كله؟!
*أيُّ حماقة تلك التي تصرّ على أنّ ثمّة علاقةً حميميّةً تجمع ما بين: «رفع الرواتب» من جانب، و: «ارتفاع الأسعار» من جانبٍ آخر؟! ما أخشاه بحقٍّ هو: أن تكون محض حجةٍ مخادعة، ليس من شأنها سوى أن ترجئ النظر في المبادرة برفع الرواتب؟! ومهما يكن من أمر.. فهل أكون ممن قد وَفّق للصواب حين أزعم بأن الأخ الشقيق لرفع الرواتب هو: «ضبط الأسعار» لا رفعها، وعليه فلا حجة إذاً لأي اقتصاديٍّ يتبجّح بالاعتراض على رفع الرواتب بمثل هذه الحجج الواهية؟!
*ثمّة مغرضٌ- وأعوذ بالله من شياطين الإغراض- أبى إلا أن يحشر سؤالاً ساقه بهذه الطريقة:
طيب.. «ممكن تقول لي بالله عليك كيف تتم قياسات: «المواطنة» من عاطل لا وظيفة ولا راتب – يعني فالصو- مع أنه يحب الوطن وولاته ويشهد على ذلك فقرهُ والداه..؟!»
اعتبروا هذه: «الأسئلة» واجباً وطنيّاً واشتغلوا على حلّها -وحلحلتها- مع أسركم داخل بيوتكم السعيدة ولا ريب عندي بأنّها ستعزز قيم: «المواطنة» لديكم وسيكون لها الأثر البالغ في تنمية: «حب الوطن».
قال عمرُ بنُ الخطابِ : «لولا حُب الوطنِ لخربَ البلدُ السوء» أوردها البيهقيُّ في: «المحاسنِ والمساوئ» وغيرهُ إذ ساقَها بلفظِ: «عمّر اللهُ البلدان بحبِّ الأوطانِ». فقل على الأوطانِ الخرابُ إذاً لم يكنْ ثمّة حبٌّ يعمُرُهَا ويّزَكّي فيها مشاعرَ الولاءَ ذلك أنّ الانتماءَ إلى الأقوامِ وحبّ الأوطانِ/ الديارِ هو ضربٌ من: «الولاء».
وليس يخفى على العقلاء، أنّ العبارة وإن اكتست دثارا من خشونة، فإنها لم تخرج إلا عن «حب» إذ للحب ألم تقاس مكابدته بحجم: «الصراخ». ولا أحد يمكنه أن يزايد مواطناً على: «وطنه» بحسبانها فطرة لا ينفك عنها الأسوياء. تتلبسني حالة تفاؤل غامرة أشعر معها بأنّ: «العيد» لن يأتي هذا العام إلا وقد ازدادت رواتبكم..! ألم أقل لكم قبلاً: إنه «الوطن» الذي نحب ويحبنا.





عريضة‎


"الراتب ما يكفي الحاجة" وسمٌ إبتكره ناشطو تويتر تقول إحصاءاته إنه قارب مليون تغريدة، فتحول من (وسم) إلى (عريضة) بمليون توقيع. غالبيتُهم الساحقة ليسوا دعاة فتنة بل مُتحدثوا واقع.

و مع يقينهم أن مليكهم المفدى لا يرضى تلك الحال فإن الإنصاف يستوجب القول إنه ليس بزيادات المرتبات يُحلُّ الإشكال. بل إن الزيادات فاقَمتْ أحياناً المشكل، فإرتفعتْ الأسعار أضعاف الزيادة على كل شرائح المجتمع لا موظفي الدولة وحدهم.

الحلُّ الحقيقي هو إستعادة هيبةِ الدولة في كبحِ غلاء (الأسواق - المدارس - الرسوم الحكومية - مضاعفات ساهر..إلخ).

ليس الملك من بخل على الناس..أبداً..بل أجهزة الحكومة التي إستسلمت لأطماع منتفعي الأسعار الصاروخية. فسمحوا أن ينتزعوا ما أعطاه بيمينه أضعافاً مضاعفة ليتنامى الإمتعاضُ و التذمّر.

فيا مسؤولين و أجهزة إتّقوا الله في عباده، ثم أخلِصوا لمليكِكُم.






30 ألف ريال لكل لاعب إلا ماجد!

 
ماجد خلال ودية البرازيل. تصوير: سعد العنزي - «الاقتصادية»

كشفت المصادر وفقا لصحيفة الاقتصادية أن الشركة المنظمة للقاء العمالقة البارحة في ستاد الملك فهد الدولي في الرياض ''درة الملاعب'' بين قدامى المنتخبين السعودي والبرازيلي، الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم ما بين 1994 في الولايات المتحدة و2006 في ألمانيا، قد منحت كل لاعب سعودي مشارك 30 ألف ريال 15 ألف منها قبل المباراة والبقية بعدها عدا النجم ماجد عبد الله الذي لم يكشف عن المبلغ الذي سيتسلمه من المشاركة.

واشترطت الشركة المنظمة على اللاعبين المشاركين الحضور عدم الإفصاح عن أي معلومة عن العقود المبرمة وكذلك عدم التحدث بسلبية عن المباراة وكذلك الحضور قبل المباراة بأسبوع لإجراء التدريبات في أحد الأندية الخاصة مع منح تذاكر وسكن للاعبين من خارج الرياض، مشترطة خلو جميع اللاعبين من الإصابات وألزمتهم بالمشاركة في المباراة وعدم التخلف عنها.

وكانت الشركة المسوقة للمباراة قد وجهت الدعوات لعدد من اللاعبين المعتزلين، ووقعت عقودا مع آخرين بهدف ضمان المشاركة في المباراة التي تعتبر تكريما للاعبين الذين خدموا الكرة السعودية في سنوات سابقة أمثال: ماجد عبد الله، خالد مسعد، يوسف الثنيان، فؤاد أنور، سعيد العويران، عبد الله صالح، محمد الدعيع، ومحيسن الجمعان، إضافة إلى محمد نور، حسين عبد الغني، ياسر القحطاني، ومحمد الشلهوب الذين ما زالوا يمارسون كرة القدم مع النصر والهلال .






الفوزان : لدي معلومات عن عقد موبايلي الجديد مع الهلال..و الأندية ستتضرر بالعرض الجديد لـstc
 
شدد الأستاذ راشد الفوزان الاقتصادي المعروف على أن الأندية ستعاني بانسحاب شركة stc من سوق الأندية السعودية بشكلها السابق وهي الرعاية الكاملة للنادي وقال في تصريح نشرته الزميلة صحيفة الجزيرة حسب معلوماتي فإن stc سترعى القمصان فقط ومبالغ تصل لـ15 مليون ريال فقط وهنا انحدار رهيب في مستوى الدخل لكل ناد ولكن بالإمكان التعويض بالإعلانات الأخرى في الملعب والنادي الألعاب الأخرى وقال إن المشكلة كل المشكلة تقع في أن الأندية لا تملك إداراة استثمارعلى مستوى عال بحيث يمكنهم تعويض النقص المتوقع وقال لو كان هناك إداراة محترفة لتلاشت هذه المشكلة بالعمل الجاد في جلب مستثمرين جدد ولكن معظم أنديتنا تعتمد على إداراة هاوية للعمل الاستثماري.

وذكر الفوزان بأن لديه مصادر قالت له إن موبايلي هي الأخرى لن ترعى الهلال عند نهاية عقدها معه بنفس تفاصيل عقدها الحالي، مشيرا إلى أن العقد الجديد سيكون أيضا فقط للقمصان وربما يصل مبلغهم لحوالي 30 مليون ريال وعلى الهلال ان يوجد إدارة استثمار تجلب رعايات أخرى من أجل تجنب تدني مستوى الدخل.





الشيخ العريفي يدعو المصريين "مدنيين وعسكريين" لحقن الدماء


الخميس, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

حذر الشيخ الدكتور محمد العريفي، من سفك الدماء بين المصريين وقال في تغريدة له على حسابه بتويتر: "أول ما يُقضي بين الناس يوم القيامة في الدماء"، مضيفا: "يا رب احفظ مصر وأهلها مدنيهم وعسكريهم، واحقن دماءهم".

ودعا الله بقوله: "رب أبرم لمصر أمر رشد، يجمع شملهم ويوحد كلمتهم على الخير، رب احفظ دماءهم وأعراضهم، وكل بلداننا من الفتن والشرور".






وفاة الشيخ شبيب المطلق بعد ساعات من كتابته تغريدة وُصفت بالوداعية


توفي أمس الثلاثاء مدير مدارس النبلاء لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض الشيخ شبيب بن عبدالرحمن المطلق إثر إصابته بسكتة قلبية، وتم تشييع جثمانه بعد صلاة العشاء في جامع الملك خالد بأم الحمام. وتداول مغردون تدوينة للشيخ المطلق كتبها عبر حسابه على موقع تويتر قبل ساعات من وفاته وصفوها بالرسالة الوداعية قال فيها: “لا أحد يبقى لأحد أو من أجل أحد كلنا في النهاية عابرون لا خلود يجمعنا إلا في الجنة فيا رب رضاك والجنة”.

كما تناقلوا رسالة أخرى كتبها في قروب مدراء المدارس عبر “واتساب” جاء فيها: “السلام عليكم أستاذي الغالي، أستأذنك بترك قروب المدراء خلال الفترة القادمة وأرجو أن تعيدني مع بدء الدراسة للعام القادم بإذن الله والسبب.. أشغلتنا السوالف الخاصة بين الأعضاء عن العبادة في رمضان، ورمضان إذا فات لا يعود ولا يوجد ما يهم خلال فترة الإجازة وأما السوالف فلا حاجة لي بها”.






العريفي يلغي متابعة حساب الرئيس المعزول مرسي والأحمد والقرني والعوضي وآخرين في تويتر

ألغى الشيخ محمد العريفي متابعة عدة حسابات في “تويتر” بعد انقطاعه عن التغريد خلال الأيام الماضية. وأبرز من أوقف العريفي متابعتهم الدكتور فهد السنيدي، والدكتور يوسف الأحمد ، إضافة إلى الداعية الدكتور عوض القرني ، والداعية الدكتور محمد العوضي. كما ألغى العريفي متابعة مراسل قناة الجزيرة في السعودية، وحساب حزب الحرية والعدالة، وحساب الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وبعض المسؤولين في عهده.




فيديو: مسن لم يترك الحرم المكي لأكثر من 80 عاماً


تناقل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل مسن يمكث في البيت الحرام منذ أكثر من 80 عاماً. وقال المسن في لقاء أجراه معه أحد الشباب: “أنا موجود في الحرم بصفة يومية منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، ولم أغادره سوى في الأيام التي يشتد عليّ المرض فيها”. واسترجع المسن أثناء حديثه قصة عجيبة، حين أصيب في يوم ما بكسر في حوضه عند باب الحرم، ودخل عليه رمضان ولم يستطع الصلاة مع المسلمين في الحرم، إلا أنه بعد مرور عدة أيام من الشهر الكريم، أصر على الذهاب ليحضر صلاة الجمعة، وبينما هو جليس الحرم إذ غشيه النعاس، وعندما استيقظ دعا ربه أن يشفيه فشفاه الله. واختتم الرجل حديثة وهو يجهش بالبكاء: “خليك مع الله يا عبدالله ينجيك من كل كرب، وإذا دعوته يستجيب لك، وإذا طلبته يعطيك”.
فيديو
YouTube Link






(صورة).. طفلان معاقان يواظبان على صلاة التراويح منذ بداية الشهر الفضيل



الخميس, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلين معاقين، قيل إنهما يواظبان على صلاة التراويح في كل ليلة، ولم يتخلفا عنها منذ بداية شهر رمضان المبارك رغم إعاقتهما.

ويظهر في الصورة المتداولة الطفلان وهما على كرسيهما المتحركين في الصف الأول لصلاة التراويح خلف الإمام مباشرة، ووجدت الصورة تفاعلا وتعاطفا كبيرين من المتداولين لما تقدمه من عبرة وعظة.





 
تقرير: شباب تويتر يطلقون هاشتاقات للتكافل الإجتماعي

 دشن مجموعة من المغردين على موقع التواصل الإجتماعي تويتر هاشتاقات إنسانية رائعة تدعو للتكافل الإجتماعي وخاصة في شهر رمضان المبارك. فمنهم من دعا لإطعام المسكين ومنهم من رأى مساعدة الأخرين عامة وهناك من دشنوا هاشتاق يوضح شهامة وكرم الشباب السعودي في مساعدة غيره وكيفية تطبيق التكافل الإجتماعي بين المواطنين بعيداً عن الدور الحكومي. ونعرض في هذا التقرير هاشتاقين تم تدشينهما مؤخراً ولاقوا إستحسان الشباب.
#عيدية_لعمال_النظافة

جدَّد مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تفاعلهم مع حملة إنسانية، اقترح مطلقوها عمل عيدية لعمال النظافة المنتشرين في الشوارع، عبارة عن بطاقة شحن. وقال المقترحون أن يسلم لإخواننا عمال النظافة عيدية عبارة عن بطاقة شحن وقطعة شيكولاتة، للإتصال بأهله وإدخال السرور على قلبه، ويظهر في تصميم الحملة صورة لأحد عمال النظافة وكلمات توجيهية وتذكيرية بعمل الخير، ومدى تأثيره عليهم. ولاقت الحملة تفاعلاً إيجابياً من عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتزامن إطلاق الحملة مع قرب موعد صرف رواتب موظفي الدولة، التي من المقرر إيداعها في يوم 20/ 9/ 1434هـ.





فيديو: شاب يلاحق عمال مول بنجران بالجنبية


كشفت كاميرات المراقبة حادثة ملاحقة شاب عمال مركز تجاري في نجران. وأظهر مقطع فيديو ملاحقة الشاب للموظفين يوم 29 شعبان الماضي في مول نجران فرع الغويلا بالجنبية، إثر خلاف على شراء 20 كرتون فيمتو؛ إذ قرر المركز عرض البيع بالحبة بسعر مخفض على ألا تزيد على 6 زجاجات من مشروب الفيمتو. وأشارت المعلومات إلى أنه تم التحفظ على الشاب وإحالته إلى الجهات المختصة.
فيديو





فيديو: النسخة اليمنية من برنامج خواطر


برنامج صح النوم يعرض على قناة “يمن” من تقديم محمد الربع، وهو شبيه من البرنامج الشهير “خواطر” والذي يقدمه أحمد الشقيري ولكن على الأسلوب اليمني.
فيديو





شاهد وقيم حلقة جديدة من مسامير بعنوان الموظف المثالي


حلقة جديدة من البرنامج الكرتوني مسامير والذي يتم عرضه بشكل يومي في رمضان وقد جاءت هذه الحلقة بعنوان الموظف المثالي.
فيديو





فيديو: أصغر زوجة في العالم بعمر 7 سنوات فقط


بثت قناة الجزيرة تقريراً متلفزاً عن طفلة يمنية في السابعة من العمر تدعى بسمة من محافظة ابين بجنوب اليمن. وذكرت الجزيرة انها أصغر زوجة في اليمن، في حين أكدت ان منظمات حقوقية تتبنى قضية تزويج الطفلة اليمنية قسرا من رجل كانت تناديه يوما عمو وهو في عمر جدها. ولفتت معدة التقرير كاتيا ناصر أن الاب زوجة طفلته بسمة من رجل في عمر جدها في صفقة تبادل تعرف بزواج الشغار من والد زوجة شقيقها وسط غياب الرادع القانوني.
فيديو





الأسلحة والذخائر الحية تباع فى سوق «جردة» بريدة للمراهقين!


بريدة – الوئام – هاني الثبيتي: 

هذه الجملة التي ابتدأها المسن أبوعلي لـ”الوئام”، حيث قال: “هذا هو الحال الذي وصل إليه سوق (الجردة) الشعبي بمدينة بريدة، وأصبح بإمكان الجميع خاصة المراهقين امتلاك الأسلحة النارية والذخائر الحية؛ وذلك بعد أن افتقدت عين الرقيب وسهلت المهمة للمراهقين وللمجرمين لإيذاء بعضهم بعض”.

من جانبهم أبدى المواطنين بمدينة بريدة تذمرهم من تقاعس الجهات الأمنية تجاه ما يقوم به البعض بسوق (الجردة) الشعبي، من ترويج للأسلحة الآلية التي لا يُسمح بتداولها إلا بتراخيصَ رسميةٍ من وزارة الداخلية، وكذلك الذخائر الحية المحظورة.

“الوئام” قامت بجولة داخل السوق؛ لمعرفة خبايا السوق، وإلتقت بالمواطن راشد الروقي الذي تحدث قائلاً: “هنالك أشخاص يبيعون أسلحةً محظورةً أمام الملأ وبدون مبالاة”، مبدياً تخوفه من وقوع مثل تلك الأسلحة في أيدي بعض (الضالين) الذين يستخدمونها بغير محلها.

كما تحدث المواطن سامي الظفيري من أهالي مدينة حفر الباطن قائلاً: “سمعت عن ما يدور بسوق (الجردة) من عدة سنوات فقررت زيارته ولكني تفاجأت به حيث كان بإعتقادي بأن جميع الأسلحة التي تباع بالسوق للصيد فقط ولكني وجدت المسدسات والرشاشات الآلية تباع بالإضافة للعديد من أنواع الذخيرة الحية”.

وأشار أحد المواطن فضل عدم ذكر إسمه بأن تواجده بسوق (الجردة) كان لبيع سلاحه الشخصي من نوع (مسدس ربع)؛ وذلك لظروف الحياة القاسية وسد متطلبات الشهر الكريم.





قتل عامل نيبالي في منطقة الوفرة وضبط في مزرعة
الخوف من الموت عطشاً يمنع قاتلاً من الفرار من الكويت إلى السعودية

سبق– متابعة:
 منع الخوف من الموت جراء العطش والحرارة الشديدة قاتلاً سودانياً من الهرب من الكويت إلى السعودية سيراً على الأقدام، ليسقط في قبضة رجال الأمن بعدما أقدم على قتل صديقه النيبالي.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، أغلق رجال نجدة الأحمدي ملف قضية مقتل الوافد النيبالي، وهي الجريمة التي شهدتها منطقة الوفرة قبل يومين، وذلك بعد أن تم ضبط قاتله السوداني والذي كان متوارياً عن الأنظار في مزرعة يعمل بها أحد أصدقائه.

وحسب الصحيفة: أكّد الوافد السوداني في الاعترافات الأولية التي أدلى بها أنه كان ينوي الهرب إلى المملكة العربية السعودية على الأقدام، وقد حاول القيام بذلك لكنه خشي أن يموت جراء العطش والحرارة الشديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن معلومات وردت إلى أحد ضباط النجدة أن الوافد السوداني الذي قتل زميله في مزرعة بالوفرة متواجد لدى أحد أصدقائه، وبالفعل تمكنت دوريات الأمن من ضبطه.

وأشار المصدر إلى أن السوداني اعترف بارتكابه الجريمة، وأنه استخدم سكيناً طعن به المجني عليه في رأسه، وحول أسباب ارتكابه الجريمة قال إنها لخلافات مالية وإنه فعل ذلك دفاعاً عن نفسه.





قذيفة تستهدف سفارة الإمارات بطرابلس


تعرض مقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لاعتداء بقذيفة "أر بي جي" من دون أن يوقع إصابات.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية رامي سعيد كعال قوله إنّ مقر سفارة دولة الإمارات تعرض عند الساعة الخامسة والنصف من صباح الخميس إلى الرمي بقذيفة "أر بي جي" مما أحدث أضرارا طفيفة في المبنى.

ولم تتضح حتى الساعة دوافع الاعتداء الذي قالت مصادر أخرى إنّه ترافق مع إطلاق وابل من الرصاص على المبنى الواقع في منطقة السفارات بحي الأندلس.

وبدأت وزارة الداخلية الليبية تحقيقا واعتذرت للبعثة الإماراتية.

وتشهد ليبيا منذ شهور أحداث عنف من ضمنها هجمات تستهدف بعثات دبلوماسية، أبرزها تلك التي راح ضحيتها السفير الأمريكي.

كما استهدف تفجير مقر السفارة الفرنسية في طرابلس.

اقرأ أيضا..ليبيا: قرار إخلاء طرابلس من المظاهر المسلحة سيطبق

وخلال يوليو/تموز، اقتحم أشخاص مقر السفارة التونسية على خلفية إشكال جمركي عند معبر حدودي بين البلدين.

وهي المرة الثانية التي تستخدم قذيفة "أر بي جي" في طرابلس في ظرف يومين، حيث سبقه رمي قذيفة على مجمع سكني لم يسفر عن إصابات.





حملة يهودية لمساعدة اللاجئين السوريين


قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تجمعا مكونا من 14 جمعية يهودية أسست ائتلافا للعون الإنساني ضد الكوارث لمساعدة المتضررين من الأزمة السورية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن برنامج المساعدة سيركز على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، وسيركز بالتحديد على الأطفال في المخيم، حيث يقطن أكثر من 150 ألف لاجئ سوري.

وكان الائتلاف قد أعلن سابقا نيته إطلاق البرنامج من تركيا، غير أن الحكومة التركية أبدت عدم رغبتها في الحصول على أية مساعدة خارجية.





المنح الخليجية تقود عُملة مصر لمكاسب 15% أمام الدولار
احتياطي النقد ارتفع بأكثر من 30% في 3 أشهر.. وتوقعات باستمرار تراجع الدولار
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
الدولار عاد مؤخراً لمستويات تقترب من الـ7 جنيهات

بعد أشهر طويلة من الصعود المستمر، بدأت رحلة الدولار في التهاوي أمام الجنيه المصري، فاقداً أكثر من 25% من قيمته خلال 3 أشهر، بدعم المنح والمساعدات الخليجية التي بدأت خزانة البنك المركزي المصري تتسلمها منذ أيام.

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الرسمي نحو 6.99 جنيه للشراء و7.03 جنيه للبيع، فيما تراوحت أسعاره في السوق السوداء بين 7.10 و7.13 جنيه، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه البنك المركزي المصري طرح العطاءات الدولارية التي بدأها منذ ديسمبر الماضي، والتي بلغ عددها نحو 83 عطاءً كان آخرها قبل أيام بقيمة 38.6 مليون دولار.

وتراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء من أكثر من 8 جنيهات في أبريل الماضي إلى نحو 7.10 جنيه في الوقت الحالي فاقداً أكثر من جنيه، أو ما يعادل أكثر نحو 15%من قيمته.

وقال المدير التنفيذي بإحدى شركات الصرافة رامي جلال، لـ"العربية.نت"، إن حدة الأزمة التي كانت تفتعلها السوق السوداء بدأت تتلاشي، خاصة أن هذه السوق تعمل على الإشاعات، وفي ظل ما يتم الإعلان عنه من أخبار فلن تتمكن السوق من مواصلة نشاطها، خاصة في ظل المنح والمساعدات التي أعلنت عنها الدول العربية، إضافة إلى سياسة البنك المركزي في استمرار طرح العطاءات الدولارية للبنوك الرسمية.

وقالت مصادر خاصة بالبنك المركزي إنه بمجرد وصول وديعتي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لخزانة البنك المركزي فقد ارتفع الاحتياطي النقدي لأكثر من 20 مليار دولار، وهو ما جاء في إطار حزمة مساعدات تعهدت بها دول خليجية لمصر تصل إلى 12 مليار دولار.

ووفقاً للبيانات المتاحة فقد ارتفع إجمالي احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنحو 6.6 مليار دولار بما يقرب من 33% في 3 أشهر، مرتفعاً من نحو 13.4 مليار دولار بنهاية مارس الماضي إلى نحو 20 مليار دولار في الوقت الحالي.

وأوضح المحاسب بالمصرف الخليجي علي محمود، لـ"العربية نت"، أن الإقبال على الدولار بدأ يتماشى مع حجم المعروض منه، خاصة وأن المعروض قد ارتفع بسبب استمرار طرح البنك المركزي للعطاءات الدولارية، وبالتالي فإن كبرى الشركات بدأت تعتمد على البنوك الرسمية فقط ولا تلجأ للسواق السوداء، وهو ما كبد تجار السوق السوداء خسائر كبيرة خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أنه حتى بالنسبة للتعاملات والطلب على الدولار فقد عاد إلى معدله الطبيعي، ولا يوجد من يحاول الاستحواذ على دولارات بغرض التجارة والمضاربة، حيث إن الأسعار الرسمية اقتربت كثيراً من الأسعار المطروحة في السوق السوداء.





علماء بالأزهر يتظاهرون احتجاجاً على قتل المتظاهرين
نقيب الدعاة: موقف العلماء سيحدد أصحاب "العمائم الأصلية وأصحاب العمائم الصينية"
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
وقفة سابقة لعلماء بالأزهر أمام مقر المشيخة

أعلن دعاة وعلماء بالأزهر الشريف عن تنظيم وقفة صباح اليوم الخميس أمام مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية احتجاجاً على صمت شيخ الأزهر والمفتي على قتل المتظاهرين السلميين، ومطالبتهما باتخاذ موقف من الانقلاب على الشرعية، وكذلك معرفة موقفهما من دعوة السيسي لما أسموه "حربا أهلية".

ودعا الشيخ جمال عبد الستار نقيب الدعاة، "جميع الدعاة وعلماء الإسلام للاحتشاد اليوم أمام مشيخة الأزهر، وذلك لاتخاذ موقف من الأحداث الجارية والانقلاب على الشرعية".

وقال في كلمة أمس الأربعاء من أمام منصة رابعة العدوية، حيث يعتصم مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي، "إن موقف علماء الدين سيحدد الشيوخ أصحاب "العمائم الأصلية وأصحاب العمائم الصينية"، في انتقاد ضمني لبعض رجال الدين الذين لم يدافعوا عن الشرعية كما ينبغي.





النيابة المصرية تأمر بالقبض على مرشد "الإخوان" بتهمة التحريض على العنف


قال بيان إن النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمر اليوم الأربعاء بإلقاء القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثمانية آخرين أغلبهم أعضاء قياديون بالجماعة للتحقيق معهم بشأن التحريض على العنف.

وجاء القرار بعد ساعات من دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي المصريين للاحتشاد في الشوارع يوم الجمعة لتفويضه في مواجهة ما سماه "العنف والإرهاب".

وقال البيان الذي أصدره مكتب النائب العام إن من بين من شملهم أمر الضبط والإحضار العضو القيادي في الجماعة محمد البلتاجي وعبد الرحمن البر مفتي الجماعة والوزيرين السابقين باسم عودة وأسامة ياسين وهما عضوان في الجماعة بالإضافة إلى اثنين من الدعاة هما صفوت حجازي ومحمد عبد المقصود.

وجاء في البيان "أشارت تحريات (قطاع) الأمن الوطنى (بوزارة الداخلية)... بشان أحداث (مدينة) قليوب قيام المتهمين بإصدار تعليمات لعشرة من قيادات الإخوان المسلمين بقليوب لتجميع مجموعات مسلحة وتوجيهها لقطع الطريق السريع وتعطيل المواصلات وإتلاف الممتلكات والتلويح بالعنف واستخدام القوة."

وأضاف أن المتهمين فعلوا ذلك "بقصد نشر الفوضى وتكدير الأمن العام والإضرار بالمصلحة العامة وترويع المواطنين."

وبمقتضى أمر النيابة يحق لسلطة إنفاذ القانون متمثلة في الشرطة التوجه إلى مقر اعتصام مؤيدي مرسي الذي يشارك فيه عدد من المطلوبين وإلقاء القبض عليهم لكن ذلك يبدو صعبا من الناحية العملية لأنه سيواجه بالمقاومة من حشود المعتصمين.

ويشير بيان النيابة العامة إلى اشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي قبل يومين في قليوب شمالي القاهرة وأسفرت عن مقتل شخصين وقطع طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي أكثر من ست ساعات بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

ووصفت جماعة الإخوان المسلمين عزل مرسي بأنه انقلاب عسكري ونظمت منذ ذلك الحين احتجاجات قتل فيها أكثر من مئة شخص عندما اشتبك محتجون مع معارضين لمرسي أو مع قوات من الجيش والشرطة.

ورد الإخوان على دعوة السيسي للحشد بالإعلان عن تنظيم 34 مسيرة لمؤيدي مرسي في القاهرة وحولها وهو ما يزيد احتمال وقوع مواجهات عنيفة.





فيديو: السيسي يدعو المصريين للنزول للشوارع الجمعة القادمة لرفض العنف


طالب وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول عبد الفتاح السيسي المصريين إلى النزول إلى الشوارع يوم الجمعة القادم. وقال “أطالب المصريين بالنزول يوم الجمعة حتى يعطوني تفويضا وأمرا حتى أواجه العنف والإرهاب المحتمل”.
وشدد السيسي على عدم القبول بأي عنف أو إرهاب مع الالتزام بالمصالحة التي ستبدأ اليوم ، وأكد أن الجيش والشرطة سيقومان بتأمين التظاهرات في مختلف مناطق مصر. مؤكدا أنه لم يخدع الرئيس السابق مرسي، كما أكد أن خريطة الطريق التي تم وضعها لن يتم التراجع عنها.
وأوضح أثناء حفل لتخريج دفعات من طلبة الكليات العسكرية :”لم أقل للرئيس إني معك فيما تريد .. وإنما كنت أقول إن الجيش لن يكون إلا تحت قيادتك لأنك من اختارك الشعب وليس أي أحد آخر”. وأضاف :” كنت أنقل له بإخلاص واقع الشعب المصري والرأي العام حتى يتحرك بسرعة قبل فوات الأوان”.
وأضاف وزير الدفاع أنه أبلغ مرسي أن الكبرياء ليس سياسية ، مشيرا إلى أنه عرض بشكل مباشر أو غير مباشر على مرسي مخرجا للأزمة تلخصت في إما التخلي عن المنصب بناء على رغبة غالبية الشعب أو تجديد الثقة من خلال استفتاء ، وكان الرد هو الرفض.
وأوضح أنه عرض عدة مبادرات كانت إحداها بعد شهور من توليه منصبه ، وكشف أن “مرسي كان أثنى على دعوة اقترحها لدار الدفاع لاحتواء العملية السياسية .. وبعد توجيه الدعوة بيوم طلب مني إلغاء الدعوة”. وأكد أن “الجيش المصري على قلب رجل واحد ولا يوجد داخله أي انقسام” ، ورأى أن “هناك من هو مستعد أن يهدم البلد إذا لم يحكمها” ، موضحا أن الجيش ائتمر بأمر الملايين الذين خرجوا إلى الشوارع في 30 يونيو.
فيديو





الشيخ "الددو" معلقاً على خطاب وزير الدفاع المصري "السيسي": ألقاه وهو سكران (فيديو)‬

 

 انتقد الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي، الخطاب الذي ألقاه وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، اليوم، خلال تخريج دفعتين جديدتين للكلية الحربية والدفاع الجوي، ووصف الخطاب بأنه لا يلقيه إلى "سكران"‬.

وقال الددو: "مستغرب جدا أن يقع في هذا الزمان مثل هذا الخطاب، فليس من المعقول أن يأتي شخص ويطالب شعب تعداد سكانه أكثر من 90 مليون ويقول فوضوني في أن أقتل فيكم ما شئت، كيف يطلب إنسان تفويضا مثل هذا؟".

وأضاف: "هذا الخطاب أتوقع أن صاحبه ألقاه وهو سكران فهو لا يمكن أن يصدر من عاقل فيقول فوضوني في القتل".

وتابع قائلاً: "هذا الخطاب لا يستقيم بأي وجه من الوجوه فهو منكر، ويجب على الناس رفضه، لأن الساكت عليه من العلماء أو السياسيين أو غيرهم يكون في رقبته دماء كل من يقتل، فالمتظاهرون المطالبون بعودة الشرعية هم متظاهرون عزل ولا يجوز قتلهم، ويجب على الجميع إنكار ذلك فالوقوف مع الشرعية ومع الحق فريضة" حسب موقع تواصل.
فيديو






يعد خطاب السيسي.. أوباما يقرر تأجيل تسليم مقاتلات إف 16 لمصر


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر تأجيل تسليم مقاتلات “إف 16″ لمصر، بسبب الوضع غير المستقر هناك. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جورج ليتل في تصريح صحافي: “نعتبر أن تسليم طائرات اف-16 لن يكون مناسباً في الوقت الحاضر”. وأضاف أن الرئيس أوباما اتخذ القرار بموافقة فريق الأمن القومي بالإجماع، فيما أكد أن مناورات “النجم الساطع” مع مصر ستجري في موعدها.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قرر الإبقاء على المساعدات والمعونات العسكرية منها والاقتصادية التي طلبها الرئيس أوباما لمصر ولكن بشروط منها إجراء انتخابات ديمقراطية. ووافقت اللجنة الفرعية لوزارة الخارجية والعمليات الخارجية بمجلس الشيوخ على مبالغ المعونة التي طلبها الرئيس أوباما لمصر للسنة المالية 2014 التي تبدأ في أول تشرين الأول المقبل وهي 3ر1 مليار دولار مساعدات عسكرية و250 مليون دولار مساعدات اقتصادية وهي نفس مستويات المعونة العام الحالي.






القاعدة تكشف عن شريط فيديو لهجومها على سجني أبو غريب والتاجي في بغداد
 
صورة مصغرة

بعد تبني تنظيم القاعدة في بيان نشره على الإنترنت المسؤولية عن اقتحام سجني أبوغريب والتاجي في بغداد يوم الاثنين نشر التنظيم شريطا مصورا على موقع يوتيوب قال إنه لعملية اقتحام السجنين في العاصمة العراقية. وتضاربت الأنباء حول صحة هذا الفيديو.
وفي أعقاب الهجوم على السجنين قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس البياتي إنه من الضروري إعادة النظر في حماية السجون في العراق.

وفي أعقاب الهجوم على السجنين قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس البياتي إنه من الضروري إعادة النظر في حماية السجون في العراق.

كما اتهم أعضاء في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي أجهزة الدولة بمساعدة المسلحين والتنظيمات الإرهابية على تنفيذ أهدافها بعد عملية اقتحام السجنين وهروب عدد كبير من السجناء المنتمين إلى تنظيم القاعدة.
وأقرت الحكومة بهذا الأمر بعد اجتماع خلية الأزمة برئاسة المالكي والإعلان عن تواطؤ بعض حرس السجون في حادثة اقتحام السجنين.وفي سياق متصل، أعلنت مصادر أمنية عن شن أجهزة الأمن حملات واسعة بحثاً عن الهاربين، مؤكدةً أنه تمت مداهمة منازل السجناء الهاربين، لكنها لم تعلن حتى الآن عن تمكنها من اعتقال أي منهم.
فيديو





الإنتربول يصدر تحذيرا دولياً بشأن الفارين من سجني بغداد
تحدث عن "تهديد كبير للأمن العالمي" موضحاً أن بعض الهاربين أعضاء كبار في القاعدة
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
 


أصدرت الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" تحذيراً دولياً أمس الأربعاء بخصوص مئات الفارين من السجنين العراقيين الذين تعرضا لهجوم يوم الاثنين الماضي أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنه.

واعتبر "الإنتربول" أن اقتحام السجنين شكّل "تهديدا كبيرا" للأمن العالمي، موضحاً أن "كثيرا من السجناء الهاربين هم أعضاء كبار في تنظيم القاعدة، وبعضهم محكوم عليه بالإعدام".

وأوضح "الإنتربول" في بيان صدر عنه أمس الأربعاء، إنه وجه تحذيرا لدول المنطقة في هذا الشأن بطلب من العراق، في حين تقوم السلطات العراقية بجمع صور وبصمات الهاربين كي يتسنى إصدار تحذير عالمي للمساعدة على تعقبهم.

وكانت القاعدة قد دفعت بانتحاريين وصواريخ و12 سيارة ملغومة باتجاه سجني التاجي وأبو غريب، مما أدى إلى مقتل عدد من الحراس العراقيين والقوات الخاصة وفرار المئات من المساجين.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن لوكالة "فرانس برس" إن "القوات الأمنية تواصل انتشارها في المناطق المحيطة" بسجني التاجي وأبو غريب.

وكشف أنه "تم اعتقال عدد كبير من السجناء الذين فروا من سجن أبو غريب"، من دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر. وأوضح أن "وزارة الداخلية قامت بإصدار لائحة بالسجناء الذين فروا بهدف توزيعها لتسهيل ملاحقتهم".





الجيش الحر ينفي سيطرة النظام على مخيم اليرموك بدمشق
أحياء حمص تعرضت لقصف عنيف تزامن مع اشتباكات بمحيط مسجد خالد بن الوليد
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
 

أفاد المركز الإعلامي السوري بتصاعد وتيرة الاشتباكات في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق بين الجيش الحر وقوات الأسد المدعومة بميليشيات الجبهة الشعبية القيادة العامة، وأظهر مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب صوراً من داخل مخيم اليرموك ينفي فيها عناصر من الجيش الحر اقتحام قوات الأسد للحي.

فيما أفادت الهيئة العامة للثورة بتجدد القصف على مدن سورية عدة، حيث تعرضت أحياء حمص لقصف عنيف منذ ساعات الصباح الأولى، تزامن ذلك مع اشتباكات في محيط مسجد خالد بن الوليد في حي الخالدية، وطال القصف أيضا بساتين مدينة تدمر في حمص ومدينة الحولة في ريف حمص.

وأفادت الهيئة أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وقوات النظام على أطراف منطقة التضامن في دمشق.

أما في حلب فقد أفادت الهيئة العامة بسقوط قتيل وعدد من الجرحى جراء القصف على أحياء الزبدية والمشهد والأنصاري وصلاح الدين وسط اشتباكات متقطعة تدور في حيي الإذاعة وصلاح الدين.

وتشتد المعارك بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط الفرقة 17 في الرقة، هذا وأفادت الهيئة العامة بأن الجيش الحر سيطر على قرية برج الزعرور في ريف حلب الجنوبي الشرقي.





شاهد: طفل سوري يرتجف جسده بعد إخراجه من تحت الأنقاض

صورة مصغرة
بث ناشطون سوريون مقطع فيديو عبر موقع “يوتيوب” يظهر فيه طفل سوري يرتجف جسده بعد إخراجه من تحت الأنقاض. وأظهر الفيديو الطفل وهو يبكي وجسده يرتجف بعد قصف قوات النظام لمنزله، وإخراجه من تحت الأنقاض.
فيديو





ديمبسي يحذر من تحول سوريا لدولة فاشلة بعد التدخل عسكريا
طالب الزعماء السياسيين بالنظر في الخيارات الأخرى لإغاثة الشعب السوري
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي

دعا رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال، مارتن ديمبسي، إلى توخي الحذر في التوصية بالتدخل العسكري في سوريا، محذراً من تحول البلاد إلى دولة فاشلة، وفق تعبيره، في حال خوض عملية عسكرية غير مدروسة، وذلك بعد أيام من عرضه سيناريوهات للتدخل عسكرياً في سوريا.

وقال ديمبسي في تصريحات صحافية إنه يجب على الزعماء السياسيين النظر في الخيارات الأخرى إلى جانب العمل العسكري لإغاثة الشعب السوري.

وخلال حديثه في قاعدة لسلاح الجو البولندي في لاسك بوسط بولندا، حيث يجري طيارون أميركيون تدريبات مع نظرائهم البولنديين على طائرات إف-16 قال "أنا لا أقترح ألا يفعل المجتمع الدولي شيئا، أنا أقترح أنكم بحاجة إلى استراتيجية تربط الخيارات العسكرية بأدوات القوة الأخرى."

وفي وقت سابق أوجز ديمبسي خمسة خيارات يمكن للجيش الأميركي القيام بها من تقديم التدريب إلى فرض مناطق حظر طيران أو شن هجمات محدودة على أهداف عسكرية.





أوباما يتهم خصومه السياسيين بتجاهل مشاكل البلاد

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن /
 ألقى الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، أمس الأربعاء، خطابا فى ولاية إلينوى حول الاقتصاد، دافع فيه عن سجل إدارته فى معالجة مشاكل الاقتصاد، متهما خصومه السياسيين بتجاهل المشكلات الاقتصادية.

وأشار أوباما في خطابه الذى ألقاه فى كلية نوكس، إن السياسات الاقتصادية السابقة والعولمة واللامسئولية فى وول ستريت، أدت إلى توسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، مشددا على أن تصحيح هذا الوضع سيكون "أولى أولوياته"، واتهم غيره من السياسيين الأمريكيين ليس فقط بتجاهل هذه المشكلات بل وبتأجيجها.

وقال أوباما، "هذا المسلسل الطويل من التخاذل والاستعراضات السياسية الزائفة والفضائح أدى بواشنطن إلى شرود انتباهها عن الأشياء المهمة"، مضيفا، "ينبغى أن يكون تركيزنا على القضايا الاقتصادية الأساسية التى تهم معظمكم"، وأشار أوباما إلى أن بعض عناصر خطته الاقتصادية مثل تطوير الطاقة البديلة وإصلاح قطاع الصناعة وإنفاق مزيد من الأموال على بناء الطرق والجسور والموانئ ورفع الأجور الدنيا، وتمكين الأطفال من دخول المدارس منذ سن الرابعة.

ودافع الرئيس الأمريكى عن سجل إدارته فى معالجة المشاكل الاقتصادية أثناء فترته الرئاسية الأولى التى صادفت مرحلة الانكماش الاقتصادى، ويواجه الرئيس أوباما معركة جديدة مع الجمهوريين فى الخريف القادم، بشأن الميزانية ورفع سقف الديون, فبينما يريد زيادة الإنفاق فى المجالات التى يرى أنها ستحفز الاقتصاد، يريد الجمهوريون من جهتهم، تخفيض الإنفاق ويسعون للضغط من أجل تغيير برنامجه للرعاية الصحية.





أكثر من 60 قتيلاً و100 جريح في حادث قطار بإسبانيا
لم تعرف بعد أسباب الحادث الذي وقع أثناء قيام القطار برحلة بين مدريد والفيرول في غاليثيا
الخميس 16 رمضان 1434هـ - 25 يوليو 2013م
القطار بعد خروجه عن مساره

لقي أكثر من 60 شخصاً حتفهم وأصيب أكثر من 131 بجروح أمس الأربعاء في حادث خروج قطار عن سكته بالقرب من مدينة سانتياغو شمال غرب إسبانيا، كما أفاد رئيس حكومة مقاطعة غاليثيا.

ووصف المسؤول صورة الضحايا بأنها "مريعة"، وقال: "هناك عربة ممزقة والجثث منتشرة على السكة". ومن جهته أوضح مراسل راديو محلية أن جميع عربات القطار خرجت عن السكة، وأن الجثث تتناثر في الموقع.

وأظهرت صور نشرت على الإنترنت عربات القطار وهي ترقد على جانبها ويتصاعد الدخان من الحطام. ولم تعرف بعد أسباب الحادث الذي وقع أثناء قيام القطار برحلة بين مدريد والفيرول في غاليثيا في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي. وكان القطار يقل 238 راكباً، حسب معلومات شركة السكة الحديد.

وقال الراكب ريكاردو مونتيسكو لمحطة راديو محلية: "القطار كان ينطلق مسرعا.. وعند منحنى بدأ القطار يلتوي وتكومت العربات واحدة فوق الأخرى".

وأكدت امرأة كانت قريبة من موقع الحادث لمحطة محلية أنها سمعت أولا انفجارا مدويا ثم رأت القطار يخرج عن القضبان.

ويذكر أن حادثا مشابها وقع في 12 يوليو/تموز الحالي في فرنسا، حيث قتل سبعة أشخاص وأصيب عشرات آخرون في حادث انحراف قطار عن سكته قرب باريس.
فيديو





ركلة كريستيانو تكسر «رسغ» أحد معجبيه وكادت تفقده أسنانه!



أُصيب صبي عمره 11 عاماً بكسر في رسغه؛ جرّاء ركلة حرة سدّدها نجمه المحبوب كريستيانيو رونالدو من مسافة تصل إلى نحو 32 متراً إلى مرمى الخصم، خلال مباراة ودية خاضها ناديه ريال مدريد مع أحد أندية دوري الدرجة الثانية لكرة القدم في إنكلترا.

وقالت شبكة «سكاي نيوز» اليوم الأربعاء، إن تشارلي سلفروود أصرّ على البقاء في الملعب لمتابعة بقية مباراة فريقه بورنموث ضد ريال مدريد ومشاهدة نجمه المفضّل رونالدو، على رغم إصابته بكسر في رسغه بعد مرور 6 دقائق فقط على بداية المباراة.

وأضافت أن الأطباء الذين عاينوا تشارلي بعد نقله إلى المستشفى وجدوا أنه أُصيب بكسر مزدوج في رسغه بعد تصويرها بالأشعة، ونسبت إلى الصبي تشارلي قوله إن رسغه: «تعرّض للكسر بواحدة من الطرق الأكثر إثارة، ويفضّل أنه كُسر بكرة رونالد بدلاً من الوقوع من شجرة كما حدث لوالده، ولا يتوقع أن يحدث هذا الأمر لأي شخص آخر».

وأقر تشارلي بأن الكرة الصاروخية التي سدّدها رونالد: «كادت أن تتسبب بسقوط أسنانه الأمامية لولا أنه لم يتدارك الأمر ويضع يده اليسرى أمام وجهه لحمايته».

وفاز ريال مدريد في المباراة ضد نادي بورنموث بنتيجة 6 أهداف مقابل لا شيء، سجل منها رونالدو هدفين.

وقام ريال مدريد بعد وقوع الحادث بإرسال قميص للنادي يحمل تواقيع جميع لاعبيه وعلى رأسهم رونالدو، لنشر البهجة في نفس الصبي المصاب، كما أرسل له نادي بورنموث كرة تحمل تواقيع لاعبيه.




بالفيديو .. تمساح يقبض على رأس مغامر تايلاندي

أيمن حسن- سبق: نجا مغامر ومدرب تماسيح من الموت بأعجوبة في مزرعة ببانكوك، يوم الأحد الماضي، حين قبض تمساح ضخم بفكيه على رأس المغامر، قبل أن يفتح فكيه ويحررها.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن الحادث هو الأول من نوعه في مزرعة " سامت باركان للتماسيح " والتي تعد أحد المزارات السياحية الهامة في العاصمة التايلاندية " بانكوك ".

وفي الفيديو الذي تم بثه في وسائل الإعلام التايلاندية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر المدرب، 27 عاما، يقترب بحذر من التمساح الضخم، ثم يجعل التمساح يفتح فكيه عن آخرهما، حين كان المدرب يمرر ذراعه بين الفكين أغلقهما التمساح بسرعة، لكن يد المدرب كانت أسرع فأبعدها.

وتضيف الصحيفة: صار المدرب أكثر حرصا فتأكد من أن التمساح فتح فكيه تماما، وانتظر لبرهة، لكن ما إن وضع رأسه حتى بين الفكين حتى قبض بهما على رأس المدرب، ووسط صراخ الجمهور، راح التمساح يدور برأس المدرب قبل ان يطلقها، ليغادر المدرب المكان ممسكا برأسه الذي كاد يفقده منذ ثوان. 

ونقلت " الديلي ميل" عن وسائل إعلام محلية، إن نجاة المدرب ببضع جروح في الرأس فقط، يعد معجزة، مؤكدة أن ما حدث أمر نادر، فالتماسيح عادة لا تخفف قبضة فكيها على ضحيتها حتى تقضي عليها تماما.
فيديو
YouTube Link





فيديو: دب يهجم على مجموعة صيادين في أحد الغابات بروسيا فيقتلونه بطلقات نارية

صورة مصغرة

مجموعة صيادين في أحد غابات روسيا هجم عليهم دب إلا أن أحدهم قام بإطلاق النار على الدب ليقتله قبل أن يصل إليهم.
فيديو





شاهد: طريقة مبتكرة للحد من خطورة الركلات الحرة على المرمى


ابتكر فريق كرة قدم برازيلي طريقة جديدة للحد من خطورة الكرات الثابتة على حدود منطقة الجزاء، حيث تقلل الطريقة الجديدة خطورة الركلة بنسبة كبيرة. والأسلوب الجديد يعتمد على استلقاء أحد اللاعبي على ظهره خلف الحائط البشري ما يمنع وصول الكرة المسددة أرضياً إلى المرمى.
فيديو






شاهد: طريقة الدخول والخروج من القطارات في الصين وسط كثافة الركاب


تصوير يوضح دخول وخروج ركاب قطارات سكك الحديد في بكين العاصمة الصينية ويظهر في الفيديو الكثافة الكبيرة للركاب وصعوبة الدخول والخروج.
فيديو





فيديو طريف يعرض أغرب طريقة لإسقاط نخلة


إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع طريف يصور شاباً إبتكر طريقة جديدة لا تخلو من طرافة لإسقاط نخلة. حيث قام الشاب بإعتلاء النخلة وبدأ في دفعها بيديه في محاولة منه لإسقاطها، ولكنه بالأخير سقط مع النخلة في مشهد طريف.
فيديو




فيديو: قوة الموج تحطم قارب صغير


جازف شاب بالحفاظ على قاربه الصغير من قوة الموج إلا أن الموج كان أقوى حيث قام بتحطيم القارب إلى أجزاء.
فيديو





فيديو: أنبوب ماء أرضي ينفجر فجأة ويشكل نافورة ضخمة

صورة مصغرة

نُشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب بعنوان فيديو مذهل Underground Pipe Breaks ويظهر الفيديو إنفجار مفاجىء لانبوب مياه في الشارع فتندفع المياه منه كنافورة قوية.
فيديو





فيديو: طريقه جديده للكشف عن الألغام والمتفجرات بـ مساعدة النحل


طور علماء كرواتيون وسيلة جديدة وغريبة للكشف عن الألغام والمواد المتفجرة، بمساعدة النحل. إذ لجأ علماء في جامعة زغرب إلى تدريب أنواع من النحل على رائحة البارود ومادة تي إن تي، بمزجها مع رائحة السكر
فيديو
YouTube Link





فيديو: العثور على هيكل ديناصور في المكسيك


عثر علماء الاحياء القديمة في المكسيك على 50 فقرة عضمية يعتقد أنه من ذيل ديناصور كامل في الصحراء الشمالية من ولاية كواهويلا.
فيديو
YouTube Link






فيديو وصور: Lumia 625 أكبر وأرخص هاتف نوكيا يدعم الجيل الرابع



رسمياً وبعد مرور أكثر من ستة أشهر علي الإعلان عنه, أعلنت أمس شركة ” نوكيا ” الفنلندية الرائدة عالميا في مجال تصنيع الهواتف المحمولة أن شهر سبتمبر المقبل سوف يشهد إطلاق أحدث أفراد عائلة هواتف “Lumia” وهو هاتف “625″ الذي يعتبر أكبر وأسرع وأرخص من باقي أفراد عائلته. كما يعتبر هاتف “Lumia 625″ الجديد من نوكيا, من أرخص الهواتف المحمولة في العالم التي تدعم خاصية الاتصال بخدمات الشبكة العنكبوتية “Internet” بواسطة تقنية الجيل الرابع “LTE”, وذلك بحسب ما ذكرته شركة نوكيا علي موقعها الرسمي علي شبكة الإنترنت.

أما بخصوص مميزات وإمكانيات الجهاز الجديد, يأتي “Lumia 625″ بشاشة كبيرة حجمها 4.7 أنش, تعمل باللمس “Touch Screen” وتعرض الصورة بدقة وجودة عالية, كما يأتي الهاتف الجديد من “نوكيا” مدعوما بمعالج ثنائي النواة (Dual-Core), تصل سرعته إلي 1.2 جيجا هرتز. أما عن ذاكرة الوصول العشوائية “Random Access Memory” للهاتف, فإن “Lumia 625″ يأتي بذاكرة سعتها 512 ميجا بايت, كما أن الجهاز سوف يعمل تحت نظام التشغيل الشهير “ويندوز 8″ الذي تقوم بإنتاجه شركة “مايكروسوفت” الأمريكية.

كما يأتي الجهاز أيضا بذاكرة تخزين داخلية تصل سعتها إلي 8 جيجا بايت, ويمكن زيادتها حتى 64 جيجا بايت, أما بخصوص كاميرا الجهاز, يأتي نوكيا “Lumia 625″ الجديد بكاميرا خلفية وأخري أمامية, الخلفية تعمل بتقنية جديدة تسمي الكاميرا الذكية “Smart Camera”, وتصل دقة تصويرها إلي 5 ميجا بكسل. وبحسب ما ذكرته الشركة الفنلندية عبر موقعها الرسمي علي الشبكة العنكبوتية أيضا, فإن هاتفها الجديد سوف يتم طرحه رسميا في الأسواق العالمية خلال شهر سبتمبر المقبل, وأضافت الشركة إن سعر الهاتف الجديد لن يتعدي 290 دولار أميركي.

أما بخصوص ألوان الجهاز التي سيتم طرحها في الأسواق, فتقول شركة ” نوكيا ” العالمية بأن هاتفها الجديدة “Lumia 625″ سوف يأتي بخمسة ألوان مختلفة, هي البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأبيض، الأسود, كما يمكن في الوقت نفسه تغيير الغطاء الخلفي للهاتف. جدير بالذكر أن شركة “نوكيا” التي تتخذ من مدينة إسبو في فنلندا مركزا رئيسيا لها, هي أحد أكبر الشركات الفنلندية العاملة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا المعلوماتية, ومنذ إنشاؤها وحتى الآن, تميزت الشركة الكبري بإنتاج الهواتف النقالة.

ويعمل لدى نوكيا حوالي 97,798 موظف في 120 دولة، ومبيعاتها منتشرة في أكثر من 150 دولة، وتبلغ عوائدها السنوية حوالي 30 مليار يورو, وتعتبر الشركة ثاني أكبر مصنع للهواتف النقالة بعدد الوحدات المباعة بعد “سامسونج” بحصة 22.5% من السوق في الربع الأول من 2012. أما عن تاريخ تأسيس الشركة, بدء تاريخها في عام 1865 عندما أسس مهندس التعدين فريدريك إدستام مطحنة للب الأشجار على ضفاف منحدرات نهر تامركوسكي في بلده تامبري، بجنوب غرب فنلندا، حيث بدأ بتصنيع الورق. في 1868 بنى إدستام مطحنة ثانية قرب بلدة نوكيا، 15 كيلومترا غرب تامبري على نهر نوكيانفيرتا لوفرة الطاقة الكهرومائية.

       
فيديو




إل جي تحدد موعد الكشف عن هاتفها الذكي الجديد G2
معالج "كوالكوم" الجديد Snapdragon 800 وتصل سرعته إلى 2.3 غيغاهرتز
الأربعاء 15 رمضان 1434هـ - 24 يوليو 2013م

حددت شركة "إل جي" موعد الحدث الذي تنوي خلاله الكشف عن هاتفها الذكي الجديد G2، وهو الهاتف الذي تعتزم به الشركة الكورية الجنوبية مواجهة هواتف "الفئة العليا" لدى بقية الشركات المنافسة.

وتعتزم الشركة الكورية الجنوبية الكشف عن الهاتف G2 خلال حدث يقام في مدينة نيويورك الأميركية في يوم السابع من أغسطس المقبل.

وكانت مدينة نيويورك شهدت إطلاق هواتف "الفئة العليا" لدى أغلب الشركات الكبرى في سوق الهواتف الذكية هذا العام، سواء إطلاق "بلاكبيري" لهاتف Z10 أو إطلاق "إتش تي سي" لهاتفها ONE أو إطلاق سامسونغ للهاتف جالاكسي إس 4 أو إطلاق نوكيا لهاتفها لوميا 1020.

وبدأت شركة "إل جي" في إرسال الدعوات الخاصة بالحدث، والتي وجهت فيها رسالة تقول: "تعال لترى كيف نتعلم منك"، في إشارة إلى ما أكدته الشركة سابقاً من أن هاتفها الجديد سيتعلم من مستخدمه.

وشهدت الدعوة صورة تلمح إلى صحة ما تردد حول وجود أزرار التحكم بالصوت في الجهة الخلفية للهاتف، وذلك دون وجود أي تلميحات أخرى حول مواصفات الهاتف التقنية.

وينتظر أن تدعم "إل جي" الهاتف G2 بمعالج "كوالكوم" الجديد Snapdragon 800 وهو معالج رباعي النواة تصل سرعته إلى 2.3 غيغاهرتز، وذلك حسب تقارير إخبارية، أشارت كذلك إلى إمكانية امتلاك الهاتف لكاميرا بدقة 13 ميغابكسل.

الجدير بالذكر أن الهاتف G2 سيعد أولى هواتف "إل جي" بعد قرارها بالتخلي عن علامة Optimus من أسماء هواتف "الفئة العليا" خاصتها.





فيديو/ "بي إم دبليو" F10 بلمسة "هامان"

"بي إم دبليو" F10 بلمسة "هامان"
وكالات / عرضت شركة "هامان" Hamann المتخصّصة بتعديل السيارات مجموعة أدوات تعديل لسيارة "بي إم دبليو" F10 الفئة الخامسة.

ومن الإضافات التي تقدمها الشركة شبكة أمامية وصدّام خلفي، بالإضافة إلى إمكانية تخفيض ارتفاع السيارة بمقدار 35 ميلي متر، وإطارات 20 إنش، هذا إلى جانب أضواء LED، وأربعة عوادم "شكمان" مصنوعة من الستانلس ستيل.

مقصورة الركاب الداخلية حظيت أيضاً باهتمام شركة "هامان" والتي توفر حزمةً من التعديلات الفاخرة كإضافة ألياف الكربون على لوحة القيادة والأبواب وناقل السرعة، بالإضافة إلى دواسات ألمنيوم، وسجاد فاخر يغطي أرضية السيارة.

فيديو