الخميس، 14 يونيو 2012

الإخبارية اليومية



سمو ولي العهد بعد متابعة لـ"برنامج نوافذ" يستجيب لنداء طفل تبوك ويأمر بعلاجه ومتابعته
 
07-23-1433 11:36 AM
عاجل (منى المحمد)-
 
لم يتفاجىء مشاهدو برنامج نوافذ للزميل عبدالرحمن الحسين البارحة على قناة الإخبارية بتكفل سمو ولي العهد بعلاج حالة الطفل الكفيف خالد بعد مضي عشر دقائق فقط من بث تقرير يبرز حالته الانسانية .
وأوضح الزميل عبدالرحمن الحسين صاحب فكرة البرنامج ومقدمه أنه قبل بداية الحلقة كان يحدونا الأمل لمثل هذه المبادرة بعلاج الطفل خالد فمجتمعنا ينبض بحب الخير والتكافل ، و هذه المبادرة من سمو ولي العهد ليست بمستغربة عليه ، فهو رغم انشغاله الكبير وسفره خارج المملكة إلا أنه حفظه الله أولى أبنائه في الوطن حبه وحنانه ، وتابع الحلقة وهو في غمرة انشغاله ووجه بمتابعة ومعاجلة الحالة فورا ،وأكد الحسين قائلا : كنت استكمل حواري مع ضيف الحلقة إلا أن صوت المخرج جمال رشيد عندما همس بأذني عبر جهاز الهدسيت أن ولي العهد تكفل بعلاج الطفل خالد كانت بمثابة البشرى التي حولت أجواء الاستديو والبرنامج من الحزن إلى الفرحة الكبرى بإعلاننا ذلك على الهواء مباشرة.
وكشف الزميل الحسين أن حالة الطفل خالد هي إحدى القصص الانسانية التي يبثها برنامج نوافذ وكانت تحكي معاناة الطفل خالد الذي يسكن على بعد 250 كيلومتر من مدينة تبوك حيث لايوجد مدرسة ليتعلم فيها كما أنه فقد بصره بشكل كبير بسبب خلل في الشبكية والقرنية ، حيث شهد التقرير رصدا لبرنامج خالد اليومي وهو يظهر معزولا عن اقرانه .
كما رصدت كاميرا برنامج نوافذ دموع الطفل خالد وهو يدعو الله بالشفاء ليتمكن من اللعب واللهو مع اقرانه ، حيث قال باكيا امنيتي اثنتين : أن أدرس وأ يعود بصري .
وشكر الزميل الحسين سمو ولي العهد على الفرحة التي ادخلها على نفوس خالد واسرته وكل من تابع الحلقة داعيا الله عز وجل أن يعيده للبلاد بموفور الصحة والسعادة .
الجدير بالذكر أن برنامج نوافذ هو أحد أهم البرامج الانسانية و حاز مؤخرا على جائزة أفضل برنامج خليجي في مهرجان الخليج للاذاعة والتلفزيون الثاني عشر الميدالية الفضية المقام في البحرين .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



تفقد مواقع الهزات الأرضية في العيص بطائرة مروحية
أمير المدينة المنورة لأهالي العيص: مطلبكم تحقق وبقية الخدمات قادمة

الأمير عبد العزيز بن ماجد لدى نزوله من الطائرة المروحية بعد جولة جوية تفقدية لمحافظة العيص أمس.
"الاقتصادية" من الرياض
تفقد الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس، محافظة العيص بمناسبة صدور الأمر الملكي القاضي برفع مستوى المركز إلى محافظة فئة "ب".
واستهل الأمير عبد العزيز بن ماجد الزيارة التفقدية بجولة جوية بوساطة طائرة مروحية على مواقع الهزات الأرضية التي تعرضت لها المحافظة قبل سنوات عدة وحرات البراكين ومواقع الإيواء المجهزة لأي طارئ - لا قدر الله - في المحافظة.
وعند وصول أمير منطقة المدينة المنورة محافظة العيص كان في استقباله محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان ومحافظ العيص المكلف علي بن أحمد البريكيت ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي ومدير شرطة ينبع اللواء عبد الله الثبيتي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
بعد ذلك توجه الأمير عبد العزيز بن ماجد مقر المحافظة، حيث استقبل جمعاً من المواطنين واستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم.
دشن الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة أمس، عددا من المشروعات التنموية، ووضع حجر الأساس لعدد آخر منها في محافظة العيص، كما حضر الحفل الذي أقامه أهالي المحافظة بمناسبة زيارته.
 
 
.. وهنا يستمع لمسن خلال الزيارة التفقدية. واس
وشملت تلك المشروعات تدشين المتنزه البري في مرحلته الأولى الذي أنجزته بلدية العيص على مساحة 35 ألف متر مربع، ووضع حجر الأساس لمشروع تصريف السيول بمبلغ قدره 13 مليون ريال، وحجر الأساس للطريق الدائري المرحلة الأولى بمبلغ قدره ثمانية ملايين ريال، وحجر الأساس لجامع العيينة في العيص الذي تُقدر تكاليف إنشائه بمليونين وأربعمائة ألف ريال، وافتتاح جامع أبي بصير وجامع المرامية في المحافظة.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الشيخ عبد الله بن راجح الشظيفي كلمة أهالي المحافظة عبروا فيها عن أصدق معاني الوفاء والولاء للوطن الذي احتفل قبل أيام بمرور الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين، مُعربا عن امتنان وتقدير أهالي العيص لما أولته القيادة الرشيدة من عناية لأبناء المحافظة لدى تعرضها للهزات الأرضية قبل أكثر من عامين.
واستعرض الشظيفي الإرث التاريخي الذي تزخر به العيص منذ فجر الإسلام وما شهدته من تطورات تنموية متلاحقة من عهد الملك عبد العزيز آل سعود- رحمه الله- وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين رعاه الله.
عقب ذلك ألقى الأمير عبد العزيز بن ماجد كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لأهالي المحافظة.
وقال إن الجميع قد استبشر برفع مستوى العيص إلى محافظة، وهذه هي خطوة أولى للانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وهي مرحلة تتطور فيها الخدمات لتكون بشكل أفضل.
وأفاد أمير منطقة المدينة المنورة في كلمته بأن خادم الحرمين الشريفين حريص جداً على توفير أفضل ظروف العيش للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، متطرقا إلى أهمية توفير الخدمات والبنية الأساسية للجميع خاصة في مجالات الصحة والتعليم وتوفير المياه والكهرباء والمستلزمات الضرورية الأخرى.
وقال "إنه قد تم اعتماد الشيء الكثير كون المركز أصبح محافظة، وذلك يحتم علينا مسؤولية أكبر لإنجاز مشاريع أكبر وأشمل".
وأردف "إن ذلك من شأنه أن يُعزز بمشيئة الله الاعتمادات، وأن يرفع من المستوى من فئة إلى فئة أعلى"، مُبدياً يقينه التام بأن ذلك فيه الخير للجميع بمشيئة الله، كما أن فيه تلبية لاحتياجات المواطنين بهذا المكان الغالي.
وخاطب أمير المدينة المنورة أبناء المحافظة قائلاً "لقد كان هذا مطلبكم حين أتيت إليكم أول مرة، وقد وصل هذا الطلب إلى صاحب القرار وأمر باتخاذ اللازم، والحمد لله أن هذا تحقق وسيتحقق معه إن شاء الله الأشياء الملموسة للمواطنين سواء كانت تعليمية أو خدمية، والقيادة الرشيدة حفظها الله قد حَملَت أُمراء المناطق المسؤولية التامة في متابعة الجهات الحكومية الخدمية للتأكد من تنفيذ المشروعات في مواعيدها المحددة وبالجودة المطلوبة بهدف تحسين معيشة المواطن"، سائلاً الله جل وعلا التوفيق للقيام بهذه المسؤولية العظيمة وأداء الواجب في خدمة المواطنين, التي حمله إياها خادم الحرمين الشريفين.
ثم شرف حفل الغداء الذي أُقيم تكريماً له.
كما زار الأمير عبد العزيز بن ماجد أمس خلال زيارته التفقدية لمحافظة العيص، إخوة وأبناء الشيخ محمد بن علي الحافظي - رحمه الله - الذين أعربوا عن سعادتهم وشكرهم لأمير منطقة المدينة المنورة على زيارته التي تأتي تجسيدا لمدى الترابط والتلاحم الذي يجمع أبناء هذه البلاد.
كما زار أمير منطقة المدينة المنورة الشيخ حمد بن مسعد العنيني شيخ قبيلة العنينات في مقره في قرية الفرع.
وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقيت كلمة أبناء قبيلة العنينات من جهينة رحبوا فيها بأمير المنطقة منوهين بما يقوم به من جهود موفقة لخدمة أبناء منطقة المدينة المنورة.
بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور، ثم قدمت لأمير المنطقة هدية تذكارية بهذه المناسبة.
وعبر محافظ العيص المكلف علي بن أحمد البريكيت باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة عن ترحيبهم بزيارة أمير المنطقة بمناسبة ترقية المركز إلى محافظة "ب"، مؤكداً حرص أمير المنطقة على مشاركة أهالي المحافظة الفرحة بهذه المناسبة والاطلاع على سير المشاريع ميدانياً وتلمس احتياجات المواطنين.



كشف عن دراسة لبناء مساكن بمواصفات خاصة لمقاومة الهزات
أمير المدينة: سنحول مواقع البراكين في العيص لمتنزهات وطنية
 

واس- المدينة المنورة:
 
أكد أمير المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أن محافظة العيص مقبلة على نقلة في خدمات عدة كاشفاً أنه قام بجولة جوية مع فريق من جامعة طيبة على بعض مواقع البراكين والحرات، مبيّناً أنها ستُخصص لتكون متنزهاً وطنياً فعّالاً، وموضحاً أن هناك دراسات بشأن المباني بالمناطق التي ربما تتعرض لهزات بحيث تكون بمواصفات خاصة.
وكان أمير المدينة قد اختتم اليوم زيارته لمحافظة العيص، دشّن خلالها عدداً من المشروعات التنموية والتقى الأهالي, ورفع أسمى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين- حفظهما الله- بمناسبة رفع العيص من مركز إلى محافظة.
وقال في تصريح للصحفيين في ختام الزيارة إن هذه نقطة تحول تضاعف الأعباء وتحتاج إلى عمل دؤوب لرفع مستوى الخدمات لتتماشى مع هذا القرار السامي.
وأوضح أن العيص مقبلة على خطوات كبيرة بالنسبة للخدمات الصحية والمياه والكهرباء وأن هناك بعض الإشكالات التي كانت تعانيها العيص، وأن العمل جارٍ لمعالجتها والانتهاء منها في القريب العاجل, مضيفاً أن العيص منطقة واعدة لها مكانتها التاريخية ومكانتها التنموية أيضاً.
وقال "قبل أن نأتي للعيص قمنا بجولة جوية مع فريق من جامعة طيبة على بعض مواقع البراكين والحرات على أساس أنها ستُخصص لتكون بإذن الله متنزهاً وطنياً فعّالاً، لأن لها مكانة جيولوجية فريدة في العالم، وسنقوم أيضاً بعمل فيلم وثائقي ووضع الدراسات الأساسية لتحويله إلى متنزه.
ولفت الانتباه إلى أن هناك مواقع واعدة ستكون بمشيئة الله وجهات سياحية، مفيداً بأن أهالي المحافظة سيحظون بمزيدٍ من الخدمات, مشيراً في معرض إجابته عن أسئلة الصحفيين إلى أن هناك دراسات بشأن المباني السكنية بالمناطق التي ربما تتعرض لهزات أرضية بحيث تكون بمواصفات خاصة.



دشن المنتزه البري وحزمة من المشاريع التنموية.. أمير المدينة المنورة لـ عكاظ :
اعتماد كلية للبنات في العيص وتعزيز خدمات المياه والكهرباء
 
 
عمر المسيك (العيص)
أوضح لـ «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اعتماد كلية البنات في محافظة العيص وذلك لخدمة الطالبات في المحافظة والحفاظ على حياتهن من متاعب الطريق، وقال ردا على سؤال «عكاظ» إن الكلية تم اعتمادها في محافظة العيص وذلك بعد رفع جامعة طيبة مقترحاتها بافتتاح فروع للكليات في عدد من المحافظات منها محافظة العيص، كما بين أمير منطقة المدينة المنورة أنه سيتم تحويل الحرات إلى منتزه وطني.
وكان أمير منطقة المدينة المنورة تفقد أمس محافظة العيص بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم القاضي برفع فئة المركز إلى محافظة فئة «ب». ونقل الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لأهالي المحافظة، وقال أمير منطقة المدينة المنورة في كلمته، إن «خادم الحرمين الشريفين حريص جدا على توفير أفضل ظروف العيش للمواطنين في مختلف مناطق المملكة»، متطرقا إلى أهمية توفير الخدمات والبنية الأساسية للجميع وخاصة في مجالات الصحة والتعليم وتوفير المياه والكهرباء والمستلزمات الضرورية الأخرى، وقال «الجميع قد استبشر برفع مستوى العيص إلى محافظة وهذه هي خطوة أولى للانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى وهي مرحلة تتطور فيها الخدمات لتكون بشكل أفضل».
تعزيز الخدمات
وأردف إن تحويل العيص من شأنه أن يعزز الاعتمادات وأن يرفع من المستوى من فئة إلى فئة أعلى، مبديا سموه يقينه التام بأن ذلك فيه الخير للجميع بمشيئة الله كما أن فيه تلبية لاحتياجات المواطنين بهذا المكان الغالي.
وكان الأمير عبدالعزيز بن ماجد بدأ جولته التفقدية بواسطة طائرة مروحية على مواقع الهزات الأرضية في الشاقة والتي تعرضت لها المحافظة قبل ثلاث سنوات ومواقع الإيواء المجهزة في المحافظة، وكان في استقباله عند وصوله محافظة العيص محافظ ينبع إبراهيم السلطان ومحافظ العيص المكلف علي أحمد البريكيت ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي ومدير شرطة ينبع اللواء عبدالله عبدالعزيز الثبيتي وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين.
مشاريع تنموية
يذكر أن جولة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز شملت تدشين عدد من المشروعات التنموية ووضع حجر الأساس لعدد آخر منها في محافظة العيص، كما حضر الحفل الذي أقامه أهالي المحافظة بمناسبة زيارة سموه.
وشملت تلك المشروعات تدشين المتنزه البري في مرحلته الأولى الذي أنجزته بلدية العيص على مساحة 35 ألف متر مربع، ووضع حجر الأساس لمشروع تصريف السيول بمبلغ قدره 13 مليون ريال، وحجر الأساس للطريق الدائري المرحلة الأولى بمبلغ قدره 8 ملايين ريال، وحجر الأساس لجامع العيينة في العيص الذي تقدر تكاليف إنشائه بمليونين وأربعمائة ألف ريال، وافتتاح جامع أبي بصير وجامع المرامية بالمحافظة.
وقال سموه إنه قد تم اعتماد الشيء الكثير كون المركز أصبح محافظة وذلك يحتم علينا مسئولية أكبر لإنجاز مشاريع أكبر وأشمل. وكان الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز شرف حفل الغداء الذي أقيم تكريما لسموه.
حضر المناسبة محافظ ينبع إبراهيم السلطان ومحافظ العيص المكلف علي البريكيت ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي ومدير شرطة ينبع اللواء عبدالله الثبيتي وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين وأهالي المحافظة.
مكانة تاريخية
وأفاد أمير منطقة المدينة أن العيص مقبلة على خطوات كبيرة بالنسبة للخدمات الصحية والمياه والكهرباء وأن هناك بعض الإشكالات التي كانت تعاني منها العيص، وأن العمل جار لمعالجتها والانتهاء منها في القريب العاجل.
وأضاف أن العيص منطقة واعدة لها مكانتها التاريخية ومكانتها التنموية أيضا.
وقال «قبل أن نأتي للعيص قمنا بجولة جوية مع فريق من جامعة طيبة على بعض مواقع الحرات على أساس أنها ستخصص لتكون بإذن الله متنزها وطنيا فعالا، لأن لها مكانة جيولوجية فريدة في العالم، وسيجري أيضا تنفيذ فيلم وثائقي ووضع الدراسات الأساسية لتحويلها إلى متنزه.
ولفت الانتباه إلى أن هناك مواقع واعدة ستكون وجهات سياحية، مفيدا أن أهالي المحافظة سيحظون بمزيد من الخدمات..
وأشار أمير منطقة المدينة المنورة في معرض إجابته على أسئلة الصحافيين إلى أن هناك دراسات بشأن المباني السكنية في المناطق التي ربما تتعرض لهزات أرضية بحيث تكون بمواصفات خاصة. 



يتفقد اليوم مشروعات بـ 121 مليوناً في العيص.. ويطالب بتسريع التخلص من «المستأجرة»
أمير المدينة يطالب بخطط طوارئ فاعلة لمواجهة انقطاعات الكهرباء والمياه
 
أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع مجلس المنطقة أمس (واس) 
٢٠١٢/٦/١٣
وجه أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بضرورة التأكد من استدامة خدمات المياه والكهرباء لكافة السكان على مستوى المنطقة، مشددا على أن تكون هناك خطط طوارئ فاعلة بما يكفل معالجة أي انقطاعات قد تحدث.
جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الجلسة الخامسة لمجلس المنطقة في دورته الثانية لعام 1433-1434 هـ، حيث استُعرضت عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
كما أن أمير المنطقة وجه بضرورة استمرار العمل بوتيرة أسرع للتخلص من المباني التعليمية المستأجرة، سيّما وأنه تحقق الكثير خلال الفترة الماضية، وطالب بالحرص على توفير وسائل السلامة اللازمة في المنشآت التعليمية وعدم التهاون في هذا الجانب بأي حال من الأحوال.
واستعرض المجلس الميزانية المقترحة لجامعة طيبة للعام المالي القادم 1434/1435 هـ التي احتوت على العديد من العناصر والمشروعات المقترحة جاء من أبرزها، إنشاء وتجهيز معامل مراكز البحوث، والتعاون والتوأمة مع الجامعات العالمية.
كما استعرض المجلس بعد ذلك العرض المرئي المشتمل على الميزانية المقترحة للإدارة العامة للتربية والتعليم للعام المالي المقبل، التي اشتملت على العديد من المشروعات منها إنشاء مدارس للبنين والبنات بمختلف المراحل، ومجمع التربية الخاصة، والوحدة الصحية المدرسية.
ثم استعرضت الميزانية المقترحة لفرع وزارة الشؤون الإسلامية للعام المالي المقبل، التي تضمنت إنشاء العديد من الجوامع والمساجد بالمدينة المنورة والمحافظات التابعة لها. وفي ختام الجلسة أقرّ المجلس الميزانيات والمشروعات المقترحة لتلك الإدارات للعام المالي المقبل.
إلى ذلك صدرت موافقة أمير المدينة المنورة على طلب الإدارة العامة للشؤون الصحية بالمنطقة تقديم خدمات المركز المتنقل للفحص الطوعي عن الإصابة بفيروس الإيدز في أماكن التجمعات العامة كالأسواق والحدائق العامة والمساجد، والقيام بزيارات للمدارس الثانوية والمتوسطة.
إلى ذلك يتفقد أمير المدينة المنورة صباح اليوم مشروعات تنموية بتكلفة 121 مليون ريال بمحافظة العيص.
ورحب محافظ العيص المكلف علي البريكيت باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة بزيارة أمير المنطقة بعد صدور الأمر الملكي الكريم القاضي برفع مستواها من مركز إلى محافظة فئة «ب».
وأضاف رئيس بلدية محافظة العيص عبدالله سرور أن الزيارة تأتي ضمن جولات أمير المنطقة لمتابعة المشروعات التنموية التي تخدم الوطن والمواطن.



الأمير عبد العزيز يوجه بوقوف لجنة على موقع مدينة الشباب ودراسة كافة احتياجاتهم

حسام الضفيان: المدينة - تصوير: سامي الغمري
الأربعاء 13/06/2012
 
 
وجه رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة المجلس التنفيذي لمؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع بالوقوف على موقع مدينة الشباب الذي تم تخصصيه من قبل أمانة منطقة المدينة المنورة لدراسته وإبداء مرئياتهم. وقال الدكتور بهجت جنيد الامين العام لمؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع ان سمو امير المنطقة اكد على اهمية الأخذ بإعتبار جميع الجوانب التي تخدم الشباب وتحقق الهدف. وأضاف جنيد أنه سيتم النقاش حول موقع مدينة الشباب في إجتماع المجلس التنفيذي و مجلس الأمناء في المؤسسة والذي من المقرر أن يعقد مساء اليوم (الثلاثاء) مشيرا إلى أنه في نهاية الشهر الجاري ستتحقق صورة كاملة وواضحة عن مدينة الشباب وكان سمو امير منطقة المدينة المنورة قد كشف «للمدينة» الاسبوع الماضي عن الانتهاء من مرحلة تخصيص موقع مدينة الشباب مؤكدا سموه انه سيتم البدء بالمرحلة الثانية وهي مرحلة التصميم والرؤية العامة.


 

«هيئة التطوير والأمانة» تبحثان المخطط الشامل للمدينة المنورة

 
٢٠١٢/٦/١٤
بحث الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي وأمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر أمس بمقر الهيئة مشروع المخطط الشامل الذي يصل أفق التخطيط له إلى عام 1462هـ، وهو العام الذي يتوقع أن يصل تعداد السكان فيه إلى 2.62 مليون نسمة.
تم خلال الاجتماع، الذي حضره عدد من كبار مسؤولي الأمانة، مناقشة بعض بنود المخطط الشامل من بينها امتداد المنطقة المركزية وتطويرها، واستعمالات الأراضي، والإسكان وتطوير المناطق العشوائية والمراكز الحضرية وتطوير المناطق التاريخية.





 
السديس يزور المسجد النبوي ووكالة الرئاسة ويلتقي المسؤولين والموظفين

 
حسام سليماني: المدينة / تصوير: سامي الغمري
الأربعاء 13/06/2012
قام معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بزيارة المسجد النبوي الشريف صباح أمس، واطلع على الخدمات المقدمة للزوار والمصلين. وقال الشيخ السديس إن الجولة التفقدية والميدانية التي يقوم بها تهدف للقاء المسؤولين في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لتحقيق أوفر التسهيلات وأرقى الخدمات لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواده، وخلال زيارته لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي استقبله نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح وفضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد ورحب الشيخ عبدالعزيز الفالح بالرئيس العام وكرر التهنئة له بالثقة الملكية الغالية ودعا الله له بالتوفيق والإعانة.
ثم اجتمع الرئيس العام بأصحاب الفضيلة والسعادة مدراء الإدارات التوجيهية والخدمية والمكتبية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وحثهم على تقديم أفضل الخدمات وأرقاها لتحقيق طموحات ولاة الأمر بعد رضا الله سبحانه وتعالى وتوفيقه وقد أوصاهم بتقوى الله والجد والاجتهاد في العمل والسير على خطط موضوعه والاهتمام برقي الإنسان ليتناسب مع رقي المكان.
حضر الاجتماع نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم والمستشار المشرف العام على مكتب الرئيس العام الشيخ محمد القويفلي. ثم قام الرئيس العام ومرافقوه بجولة كاملة على المكاتب الإدارية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي وصافح الموظفين فردًا فردًا وتبادل معهم الحديث عن إجراءات سير العمل لديهم وحثهم على الأخذ بكل جديد يليق بهذا المكان الطاهر المقدس المسجد النبوي الشريف تحقيقًا لتطلعات ولاة الأمر في تقديم أرقى الخدمات لزوار المسجد النبوي.
وفي الختام دعا الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على جهودهم المباركة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
وأزجى وافر الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة وهو الأمير الموفق المتابع الطموح على ما يوجه به دائمًا من تقديم أرقى الخدمات والتسهيلات لزوار المسجد النبوي ودعا الله أن يجعل ذلك في موازين أعمالهم وصحائف حسناتهم إنه جواد كريم.


 

مشايخ ومسؤولو العيص: زيارة أمير المدينة ترجمة للاهتمام بإنسان العيص
زيارة تحمل في طياتها النماء لأبناء المحافظة
 
بخيت العرفي - العيص تصوير ـ أحمد السابطي
الأربعاء 13/06/2012
 
عبر عدد من المواطنين والمشايخ والأعيان في العيص عن سعادتهم بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز للعيص، مؤكدين أن الزيارة ترجمة لاهتمام ولاة الأمر بالمواطنين وتتبع احتياجاتهم في كل أرجاء الوطن. 
لقاء الخير 
وقال الشيخ حمد بن مسعد العنيني: إن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد هي أحد لقاءات الخير والعطاء وتمثل ترجمة فعلية لما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام تجاه الوطن والمواطن ورفاهيته وتحمل في طياتها الخير والنماء لأبناء المحافظة، وشاركه الشيخ عبدالرحمن فرج الزايدي والشيخ محمد ثابت الزايدي والشيخ عوض فهد الحنشل قائلين: إن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لمحافظة العيص تحمل في مضامينها السامية الدلائل الأكيدة على عمق ومتانة الترابط والتلاحم والمحبة التي تجمع مواطني هذه البلاد الطاهرة مع قيادتنا الحكيمة؟ فقد عودنا سموه خلال زياراته الميمونة لهذه المحافظة ولغيرها من محافظات ومراكز وقرى المنطقة بالرعاية والدعم للمشروعات التنموية التي بلا شك انها تصب في مصلحة المواطن والمقيم، ان بلادنا ولله الحمد تنعم بالخير الوفير وتنعم بقيادة جعلت امنها ورفاهية مواطنيها جل اهتمامها.
زيارة راسخة
الشيخ محمد علي الزايدي شيخ الزوايدة قال: ستظل هذه الزيارة راسخة في أذهان أبناء هذه المحافظة الغالية حيث سيفتتح سموه عددا من المشروعات التنموية التي تشكل جزءا كبيرا من النهضة الكبيرة في مختلف المجالات، واليوم اصبح المواطن السعودي والمقيم على ارض هذه البلاد يتمتع بالأمن والأمان ولله الحمد بفضل الدعم اللا محدود الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة.
وقال الشيخ بخيت جزاء الميلبي شيخ الموالبة: تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الى محافظة العيص لافتتاح ووضع حجر الاساس للعديد من المشروعات التنموية في المحافظة من المناسبات الجميلة التي يتطلع لها الجميع حيث تحمل معها الكثير من البشائر للمواطنين. 
قادة البلاد 
الشيخ سعد حمد العامري شيخ العوامرة والشيخ سعد مسعد العرفي شيخ قبيلة العرف قالا: إن هذه الزيارة تأتي امتدادا لنهج عودنا عليه قادة هذه البلاد الطاهرة منذ عهد المؤسس الباني جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - يرحمه الله - وأبنائه الملوك من بعده وصولًا لعهد سيدي خادم الحرمين الشريفين، بتفقد أحوال الشعب والوقوف على منجزات هذه الدولة المباركة، فمرحبا بسموه وبصحبه الكريم.
الارتقاء بالمستوى 
مدير عام الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة د. محمد الأمين الخطري قال: يسعدني أن أشارك أهلي فرحة اللقاء بأميرنا المحبوب, الدؤوب على خدمة المجتمع الساعي إلى ما من شأنه رفع مستوى مجتمعه, ولا أدل على ذلك من تكبد سموه مشاق السفر, ليفتتح عددا من المشروعات القيمة في العيص والذي كان لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة ومكتبه بالعيص نصيب منها.
صدق المحبة 
مدير مكتب الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالعيص محمد نايف العرفي قال: إن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز يحفظه الله لدليل على صدق محبته وتفانيه في خدمة الوطن، وقال عبيد مسلم السناني مدير القطاع الصحي: نرحب بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأن وجوده كوجود الغيث، فهو الأمير الإنسان الذي له في قلوبنا جميعا الحب الكبير وليس غريبا تواجده معنا فقد تعودنا منه الاهتمام وتعودنا منه أن يبادلنا نفس المشاعر وهذا الوطن حباه الله بولاة أمر حريصين كل الحرص على أبناء هذا الوطن في كل مكان. 
سعادة وغبطة 
ماهر عبدالعزيز الحافظي قال: إنها ترجمة لاهتمام ولاة الأمر للمواطنين داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الوطن من كل مكروه.
وأوضح كل من وحيد يحيى الحكمي واسماعيل الحكمي أنه ليس غريبا وجود الأمير عبدالعزيز بن بين أبناء العيص.
الحب والولاء 
قال مدير مستشفى الأمير سلطان في مليجة سالم سعيد العجمي: تعجز الكلمات عن وصف ما نكنه من حب وولاء لولاة أمرنا وأن زيارة الأمير عبدالعزيز بن ماجد تمثل لنا الحب والولاء والعطاء ونسعد بهذه الزيارة وفرحتنا كبيرة.
وقال شيخ المراوين الشيخ نواف حمدان المرواني: «ياهلا ويامرحبا ستشرق الأنوار ويفوح عبير الزهور بهذه الزيارة الميمونة الكريمة من سموه الكريم حفظه الله. 
زيارة غالية 
مدير شرطة العيص النقيب فارس العتيبي قال: إن زيارة سمو أمير المدينة ترجمة لاهتمام ولاة الأمر بالمواطنين، مؤكدًا أنه ليس غريبًا وجود سموه فقد عودنا على الزيارات الدائمة لهم وتلمس احتياجاتهم وشاركه رئيس الرقباء فهد محمد العرفي قائلاً: إن هذه الزيارة هي ترجمة لاهتمام ولاة الأمر بالمواطنين وتلمس احتياجاتهم في كل أرجاء الوطن.



زيارة أمير المدينة تدخل السعادة على القلوب
 

الأربعاء 13/06/2012
في عهد النماء والرخاء، وفي محافظة العيص نستقبل أميرنا أمير طيبة الطيبة بلد المصطفى صلى الله عليه وسلم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز -يحفظه الله-.
هذا الأمير الفذ الذي كرس وقته وبذل الجهد الكثير وتحمل المشاق لإدخال السعادة على قلوب أهالي العيص كيف أبدأ كتابتي عن أميرنا؟ ومن أين يصعب ذلك ويحتار القلم هل من زيارته للعيص في بداية إمارته للمدينة المنورة أو تتابعها عندما تفقد أحوال ساكنيها في أحداثها الماضية أو من وعده لهم برفع العيص إلى محافظة.
لقد أولى سموه -حفظه الله- العيص، وأهلها اهتمامًا خاصًا، وذلك بالسؤال عنهم وعن أحوالهم واحتياجاتهم.. حمل هم تحقيق آمالهم وتطلعاتهم التي مضى عليها سنين عديدة والأمل يحدوهم برفعها إلى محافظة، حتى جاءت لهم البشرى من أميرهم المحبوب بصدور الأمر السامي الكريم باعتمادها محافظة كي ينعم أهلها بمزيد من الرخاء ولتواكب محافظات المنطقة في نهضتها، وترتقي لمستويات التعليم العالي، وإيجاد المزيد من القطاعات الحكومية الخدمية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، وسموه الكريم اليوم يشارك أهالي العيص فرحتهم بالمحافظة، ويدخل السرور والبهجة على قلوبهم.
* محافظ العيص



الجامعة الإسلامية تبدأ القبول في كلياتها العلمية لأول مرة في تاريخها
 

٢٠١٢/٦/١٣

بدأت الجامعة الإسلامية أمس، ولأول مرة في تاريخها، قبول الطلاب الراغبين بالالتحاق بالسنة التحضيرية للكليات العلمية الثلاث وهي العلوم والحاسب الآلي والهندسة.وقال مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا إن الجامعة بدأت بهذه الخطوة وافتتحت كلياتها العلمية من أجل خدمة أبنائها الطلاب في المدينة المنورة وغيرها من مناطق المملكة؛ كما أنها بذلك تتيح الفرصة لأبناء المسلمين في أنحاء العالم للالتحاق بها لخدمة مجتمعاتهم، مضيفاً أن طلاب المنح الدارسين في الكليات العلمية سيتم تأهيلهم بدبلوم في الشريعة والدعوة لزيادة معرفتهم وثقافتهم الإسلامية وتهيئتهم لميدان الدعوة.من جانبه أوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالله الزهراني أن عمادة القبول أنهت استعداداتها لقبول الطلاب للعام الجامعي 1433/1434هـ، حيث بدأ التقديم اعتباراً من أمس وسيستمر إلى يوم 4 شعبان عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
وأبان أن حساب الدرجة الموزونة للكليات الشرعية والأدبية سيكون على أساس 60% لشهادة الثانوية و40% لاختبار القدرات، والدرجة الموزونة للكليات العلمية على أساس 50% لشهادة الثانوية و30% لاختبار القدرات و20% للامتحان التحصيلي.




“صحة المدينة” تعلن أسماء المقبولين على وظائف التشغيل الذاتي
 
 
اعتمد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي نتائج الترشيح لوظائف التشغيل الذاتي الخاصة بالوظائف الفنية.
ودعا مدير إدارة عقود وبرامج التشغيل بصحة المدينة فؤاد دقل المرشحين بسرعة استكمال إجراءات تعينهم تمهيداً لمباشرة وظائفهم خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام.
والمرشحون هم: وديع محمد عبده علان، أحمد إبراهيم محمد، أحمد مصطفى فارسي، رجاء محمد آل نصرالله، فواز أحمد طه شقرون “مستشفى الملك فهد”، ولاء عبدالرشيد علم الدين “مستشفى أحد”، فوزية عبدالرحمن عبدالله حمدي “إدارة الطب المنزلي”، إبراهيم عبدالله محمد الفرشوطي، ياسر محمد العتيبي “مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا”.



الدفاع المدني بالعلا يفصل التيار الكهربائي عن أكثر من 24 مركز تجاري بالمحافظه
 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
وجهت إدارة الدفاع المدني بمحافظة العلا شركة الكهرباء السعوديه بالمحافظه بقطع التيار الكهربائي عن اكثر من خمسة وعشرون مركز تجاري منها مول شهير بالمنطقه .
جاء ذلك بناء على انقضاء مهلة الاربع والعشرون ساعة الماضية التي امهلها الدفاع المدني لهذه المراكز بعد الجوله التفتيشيه التي قام بها مدير وأفراد الدفاع المدني بالمحافظه و تسجيل بعض المخالفات لعدم توفر انظمة واشتراطات السلامة .
هذا وقد تم توجية خطاب لشركة كهرباء العلا لفصل التيار عن المراكز التجارية التي تم توجيههم سابقا وتعهدهم بتوفير وسائل السلامه خلال 24 ساعه .

وقال الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني لـ"طيبة اليوم" , أن الدفاع المدني تحفظ على إيصال التيار الكهربائي لاحد المولات التجارية الكبيرة وابدا عدم الموافقه لايصال التيار الكهربائي للمجمع بشكل نهائي .

 




بعد أن تم تحويلها من مجمع قروي إلى «بلدية»

بخيت العرفي - العيص
الأربعاء 13/06/2012
خطت بلدية العيص بعد تحويلها من مجمع قروي إلى بلدية في فترة وجيزة خطوات كبيرة لما لقته من حرص وتفان وتكريس جهود من العاملين فيها حيث نفذت البلدية عدة مشروعات خدمية متمثلة في اعمال سفلتة وارصفة وانارة ودرء واخطار وتصريف مياه السيول وتحسين المداخل الشمالي والجنوبي والغربي ورعاية الشباب والاهتمام بهم من خلال اقامة وانشاء الحدائق العامة والملاعب والمتنزهات. 
مشروعات تم إنجازها بتكلفة إجمالية بلغت ( 33 مليونًا وخمسمائة ألف ريال ومن المشروعات التي انجزت وتم الانتهاء منها: 
1 ـ سفلتة طرق بالعيص وقراها بتكلفة قدرها ( ثلاثة ملايين ) 
2 ـ سفلتة طرق وانارة بالعيص وربطها بالقرى بتكلفة ( مليوني ريال ) 
3 ـ درء امطار السيول بالعيص قدرها ( تسعة ملايين ريال ) 
4 ـ سفلتة وارصفة وانارة بقرى العيص قدرها ( مليونا ريال ) 
5 ـ تسوير مقابر وانشاء مغاسل موتى في العيص والقرى التابعة لها ( اربعة ملايين ريال وخمسمائة الف ) 
6 ـ سفلتة طرق لربط القرى ( اربعة ملايين ريال ) 
7 ـ سفلتة وربط القرى ببعض ( اربعة ملايين اخرى ) 
8 ـ انشاء حدائق بالعيص والقرى التابعة لها ( ثلاثة ملايين ريال ) 
9 ـ اعادة تأهيل الشوارع واعمدة الانارة بالعيص والقرى التابعة لها بمبلغ ( مليوني ريال ) 
مشاريع خدمية بلغت تكلفتها الإجمالية ( 21مليونا وثمانمائة ألف ريال )
وهناك مشروعات جارٍ تنفيذها: 
1 ـ انشاء مبنى للبلدية مع الكراجات والمستودعات ( ستة ملايين وخمسمائة الف ) 
2 ـ تسوير مقابر وانشاء مغاسل موتى ( مليون وخمسمائة الف ريال ) 
3 ـ التخلص من النفايات وردم المستنقعات ( مليون وثمانمائة الف ريال ) 
4 ـ ارصفة وانارة بالعيص والقرى التابعة مع الدراسة والاشراف ( ثلاثة ملايين ريال ) 
5 ـ تسمية وترقيم شوارع العيص والقرى التابعة لها ( مليونا ريال ) 
6 ـ انشاء سوق مركزي بمرافقه للخضار واللحوم ( اربعة ملايين ريال ) 
7 ـ انشاء شبكة ري لري زراعة الجزر الوسطية بالطرق الرئيسية ( ثلاثة ملايين ريال ) 
ومن المشروعات المدمجة والتي تنفذ ضمن مشروعات امانة المدينة المنورة والجاري تنفيذها والمتمثلة بالاتي: 
1 ـ سفلتة وارصفة وانارة بتكلفة ( 12 مليون ريال ) 
2 ـ درء اخطار وتصريف مياه السيول ( 16.5 مليون ريال ) 
3 ـ إنارة تم تنفيذها في مداخل العيص الشمالي والجنوبي والغربي بالإضافة للطريق الواصل بين القصبة والقراصة (4 ملايين ريال)
4 ـ تحسين مداخل العيص الشمالي والجنوبي بتكلفة ( ستة ملايين ريال ) 
اما المشروعات التي سيتم طرحها وترسيتها خلال الايام القليلة المقبلة تتمثل في: 
1 ـ انشاء مركز حضاري بتكلفة ( مليوني ريال ) 
2 ـ انشاء مبنى للمجلس البلدي والمجلس النسوي بتكلفة ( اربعة ملايين ريال ) 
3 ـ انشاء حدائق وملاعب بتكلفة ( ثلاثة ملايين ريال ) 
4 ـ تأهيل الميول الجبلية لمداخل العيص الرئيسية ( مليونا ريال ) 
5 ـ انشاء مرامي للنفايات متمثلة في تسوير وحفر خنادق للطمي 
6 ـ انشاء ملاعب عامة بقرى العيص بتكلفة ( ثلاثة ملايين ريال ) 
7 ـ انشاء مسلخ نموذجي ونقاط ذبح ( مليونا ريال ) 
8 ـ كما تم اعتماد مبلغ ( مليوني ريال ) لنزع الملكيات بغرض توسعة الشوارع 

سموه يضع حجر الأساس لمشروعات بلغت تكلفتها الإجمالية (30 مليونا و200 ألف ريال)
كما يقوم سموه بوضع حجر الاساس لعدد من المشروعات: 
1 ـ بعض المشروعات الخدمية المتمثلة في الطرق الهيكلية للعيص كمرحلة اولى بتكلفة وقدرها ( احد عشر مليونا وخمسمائة ألف ريال ) 
2 ـ مشروع درء اخطار السيول وتصريف مياه الامطار لوادي ركك بتكلفة ( عشرة ملايين وسبعمائة ألف ريال ) 
3 ـ ملاعب كرة قدم للعيص والقرى التابعة لها ( ثلاثة ملايين ريال ) 
4 ـ حديقة عامة بالعيص ( ثلاثة ملايين ريال ) 
5 ـ المركز الحضاري ( مليونا ريال ) .




 
فايز سليهم ـ المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الخميس 14/06/2012

أدّى التخوّف من تراجع مخزون الأسمنت في المدينة المنورة إلى أحجام عدد من التجار عن بيع ما لديها من أسمنت تحسبًا لارتفاع الأسعار، حيث أكد عاملون في سوق الأسمنت أن أصحاب هذه المستودعات أصدروا أوامرهم لهم بعدم البيع.
وفي جولة على سوق الأسمنت التقطت عدسة 
«المدينة» كميات لا بأس بها من أكياس الأسمنت داخل مستودعات بعض التجار؛ ممّا يؤكد أن أزمة الأسمنت الحالية مفتعلة الهدف من رائها تحقيق مكاسب مالية لإيهام الأهالي بوجود أزمة بعد أن وصل سعر الكيس الواحد 17 إلى ريالاً. 
وأكد أحد هؤلاء العاملين -رفض الإفصاح عن اسمه- أن مستودعاتهم لديها كميه كافية من الأسمنت، ولكن رب العمل -حسب وصفه- أمرهم بعدم بيعه؛ بحجة انه هناك تراجعًا في المخزون، وأن السوق ينتظر ارتفاع الأسعار.
وبينما رفض الكثيرون من العاملين في محال بيع الأسمنت الحديث عن أسباب زعمهم بشح الأسمنت وعدم توفره أفصحت الصورة عكس ما يزعمون، وأن السوق مازال لديه الكميات الكافية لتغطية حاجة البناء. 
في البداية أوضح المواطن يوسف نظير أن أزمة الأسمنت عادت مجددًا، وذلك لأننا لم نعد نجده بالسهولة ذاتها قبل أيام قليلة، مؤكدًا أسعار السوق السوداء بدأت تظهر من جديد؛ ممّا يؤكد أننا على بوادر أزمة جديدة، خاصة أنني زلت أبحث عن كمية كافية من الأسمنت، ولكني لم أجد.
ويشارك عبدالإله محمود بالقول بأنه قام بتسليف أحد أقاربه عددًا من أكياس الأسمنت ليستطيع مواصلة البناء في مسكنة الجديد، بعدما بحث عنه ولم يجده. لافتًا أنه اضطر للتوقف عن البناء بسبب أزمة الطوب الأحمر، مؤكدًا أن الأزمات المفتعلة في مواد البناء أصبحت مرهقة ومتعبة في ظل تراجع الرقابة 
الأسمنت الذي ندر وجوده حسب مزاعم بعض التجار يباع بكميات محدودة بما لا يتجاوز كيسين يصل سعر الكيس الواحد إلى 17 كما أن محلات بيع مواد البناء التي ادّعت خلو مستودعاتها من الأسمنت لازالت تبيع الأسمنت بالكيلو في حين أن البعض الآخر رفض البيع بحجة عدم وجودة على الرغم من أن المخزن المفتوح على محل البيع يظهر من خلاله وجود عدد لا باس به من أكياس الأسمنت.
من جانبها حاولت «المدينة « الاتصال بمدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي للوقوف على الوضع ومعرفة الإجراءات التي يبذلها الفرع لحل الأزمة، ولكن لم يتسن لها ذلك لعدم رده على الاتصالات المتتالية والرسائل المتكررة.




مطارالأميرعبدالمحسن بينبع يستقبل الرحلة الدولية الأولى
 
واس - ينبع
الثلاثاء 12/06/2012
استقبل مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بمحافظة ينبع صباح اليوم أولى الرحلات الدولية والقادمة من اسطنبول. وقد حطت الطائرة وهي تابعة لشركة الطيران التركية عند الساعة 11 صباحًا وعلى متنها 120 راكبًا وعددًا من المسؤولين في هيئة الطيران التركية، حيث كان في استقبالهم عدد من المسؤولين بالإدارات الحكومية العاملة بالمطار والهيئة العامة للطيران المدني. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد بن عبدالله الخيبر أن تعليمات صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ومعالي نائبه الدكتور فيصل الصقير تقضي بتعظيم القيمة الاقتصادية للمطارات الداخلية .




سكان «الرايس» يشكون نقص الخدمات البلدية.. ويطالبون باستثمارها سياحيا
نائب رئيس “البلدي”: 60% من مشروعاتنا متعثرة.. ونعاني نقص المقاولين

سعد العنيني - الرايس تصوير- وليد الصبحي
الأربعاء 13/06/2012
طالب عدد من سكان الرايس التابعة لمحافظة بدر بضرورة توفير كل الخدمات والمرافق البلدية بالوجه المطلوب، خاصة أنها من الممكن أن تكون نقطة محورية على خريطة السياحة المحلية لموقعها الجغرافي وصفاء مياهها الزرقاء وهدوئها وذهبية رمالها. وقال محمد الصبحي: إن بلدتهم تمتلك كل مقومات الجذب السياحي، وتشهد إقبالا كبيرا من الزوار من كل أنحاء المملكة لتميزها بشواطئ جميلة يجد بها الزوار الهدوء ونقاوة الأجواء، ولكنه أشار إلى ان هناك قصورا في الخدمات البلدية خاصة بشواطئها وبحاجة لاهتمام أكثر لأنها تعتبر وجهة سياحية لمنطقة المدينة المنورة، داعيا إلى العمل على عمل مسطحات خضراء في المنطقة، ورصف شوارعها الداخلية. ويشير عبيد الظاهري إلى ان هناك شوارع وطرقا رئيسية تعاني من مشكلة عدم انتظام أعمدة الكهرباء بها وتداخلها حيث يتفاجأ الكثير من المتنزهين بوجود أعمدة إنارة في وسط الشوارع الداخلية وهذا يضعهم في خطر الاصطدام أولا إضافة إلي أنها تعكس منظرا غير مناسب وغير حضاري يدل على عدم الاهتمام بالمرافق من قبل المسؤولين. وأوضح انه لا يوجد اهتمام بمدخل الرايس حيث تم تركيب أعمدة الإنارة منذ أكثر من 6 أشهر ولم يتم تشغيلها دون معرفة الأسباب. أما محمد سعيد فابدى استغرابه من تجاهل البلدة رغم أن الكثير من السياح يقصدونها، مشيرا إلى أنها تعد المتنفس الأول لأهالي طيبة، ويتبع لها (6) قرى وهجر، وكان سكانها يعملون في الصيد وصناعة القوارب حتى زمن قريب ولكن وبعد تطور التعليم لم تعد مهنة أساسية للسكان، فيما تبلغ مساحتها (615كم2)، وتمثل 7,48% من مساحة المحافظة، ويبلغ عدد سكانها (3781) نسمة.
وفي المقابل يقول عطالله العتيبي «أحد السياح»: «أتيت من مكة المكرمة وعائلتي حيث جرت العادة لزيارة قرية الرايس خلال بعض الإجازات الأسبوعية لتميزها بأجواء تعتبر الأنسب في الهدوء وكونها بعيدة عن الضجيج الذي تعانيه بعض المدن السياحية لكن ما ينقصها المشروعات الاستثمارية التي قد تكون سببا في جعلها مدينة سياحية فريدة». وأضاف: «يجب العمل على إنشاء مراس لقوارب النزهة بها مع توفير الخدمات البلدية من سفلته وإنارة ورصيف»، مطالبا بحل المظاهر العشوائية في تخطيط الشوارع الرئيسة والبدء بالتخطيط النموذجي وبما يضمن دفعها إلي الأمام من حيث التطوير وجذب السياح. من جانبه قال نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة بدر الشيخ غازي حميد الرويثي: إن قرية الرايس تتبع لبلدية محافظة بدر وتعتبر واجهة سياحية، ولكن هناك تعثرا للمشروعات بها بنسبة 60% بسبب عدم وجود مقاولين في كثير من الأحيان. وأضاف: «نحن نعمل دائما على الاهتمام بجميع الخدمات البلدية في الرايس وغيرها من القرى التابعة للمجلس البلدي، ونصيب الرايس دائما هو الأفضل لكونها واجهة سياحية ومدينة استثمارية واعدة «، مطالبا الأهالي بتقديم أي ملاحظات يرون أنها تكون في خدمة القرية من أجل النظر فيها من قبل المجلس والأخذ بها.
يشار إلى أن الرايس تعد أرضا بكرًا للاستثمار والسياحة حيث يرى زوارها أنها أنسب الأماكن للباحث عن الهدوء والأجواء النقية كونها تجمع بين الأصالة والحضارة وتحوي خبايا حضارة وتاريخ، فكل من يزورها يفتش في معجمه اللغوي عن أجمل العبارات لوصف جمالها.




 

الجميلي يؤكد تناقض تصريحات الصحة بشأن احتياجهم للتمريض

 
أحمد النهاري- المدينة المورة
الخميس 14/06/2012
رعى مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي وبحضور الدكتورة منيرة العصيمي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساعده نخبة من المختصين في الإعلام والتمريض والتطوير المهني من كافة مناطق المملكة حفل افتتاح فعاليات المنتدى السعودي الثالث للتمريض بالمدينة المنورة.وكان الحفل الذي أقيم أمس الأربعاء بمقر الخيمه الصحية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة قد بدأ بآيات من الذكر الحكيم ثم عرض فلم وثائقي يحكي تاريخ التمريض منذ العصر الإسلامي ثم ألقيت قصيدة. بعد ذلك ألقى راعي الحفل كلمة رحب من خلالها بالضيوف المشاركين في فعاليات المنتدى من كافة مناطق المملكة مبينًا أن هذه المنتديات واللقاءات تعتبر محطة محفزه للكادر التمريضي ومنصه للإلتقاء بنخبة من الخبراء في مجالات الرعاية الصحية لنتكاتف معًا في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة من ميدان تطوير مهنة التمريض.ثم قالت الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساعدة الدكتورة منيرة العصيمي: «إن إقامة هذا المنتدى كان حلمًا أن يكون منتدى عالميًا للتمريض يقام على أرض الوطن لكن شاءت الأقدار أن يصبح منتدى محليًا انطلق الأول بجدة والثاني بالرياض العام الماضي وها نحن في الثالث الذي خصص لتحديد مسار التمريض بالمملكة». وأضافت العصيمي نحن كتمريض منظومة مهمة بوزارة الصحة لتقديم العلاج وسوف نرفع توصيات هذا المنتدى للجهات المختصه في القطاعين الحكومي والخاص.بعد ذلك بدأت جلسات المنتدى حيث كان محور الجلسة الأولى بعنوان دور الإعلام في سعودة القطاع الصحي بمشاركة الدكتور عبدالله الجميلي الكاتب بجريدة المدينة والإعلامي محمد الذبياني والإعلامي إبراهيم الحربي ناقشت الأوضاع الإعلامية التمريضية حيث تحدث الكاتب عبدالله الجميلي عن تناقض في تصريحات القيادات الصحية الإعلامية بالمملكة عن احتياجهم للتمريض وألا يوجد لديهم احتياج بعرض نسب مرتفعه بينما الواقع عكس ذلك مؤكدًا أن دور الإعلام يتمثل في تأهيل المجتمع ونقل مطالباتهم وزيادة الحوافر المادية وإيجاد بيئة مناسبة للممرضات السعوديات، ثم تداخل مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي مؤكدًا أن معظم الدول لديها احتياج للكوادر التمريضية، ثم تداخل عدد من الممرضين والممرضات والإعلاميين بعد ذلك بدأت الجلسة الثانية بعنوان التمريض السعودي بين المأمول والواقع والجلسة ثالثه بعنوان التطوير المهني وناقش الحضور المحاور للجلستين والجوانب المتعلقة بها.




اختتام جائزة “التميز البيئي” للمدارس بمدينة ينبع الصناعية

أحمد الأنصاري - ينبع
الثلاثاء 12/06/2012
رعا الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس توفيق بن يوسف رشيد أمس حفل جائزة التميز البيئي للمدارس الإبتدائية بمدينة ينبع الصناعية وهي الجائزة التي تهدف إلى بث روح التنافس بين المدارس في مجال العمل البيئي وغرس المفاهيم والمبادئ البيئية في نفوس الناشئة وأقيم هذا الحفل بحضور المسؤولين بالهيئة الملكية بينبع والشركات الصناعية والقطاع الخاص، في إطار التعاون المشترك بين الهيئة الملكية بينبع والشركة الوطنية للصناعات الكيمائية ( ناتبت ) واستمرارا للتجارب والبرامج البيئية المميزة محلياً ضمن برامج التوعية البيئية واستكمالاً للنتائج المميزة لنجاح مسابقة التميز البيئي والتي عقدت بمدينة ينبع الصناعية العام الماضي.
بدأ الحفل بجولة في المعرض المصاحب لأعمال الجائزة للمدارس الفائزة، تلا ذلك كلمة مدير إدارة حماية ومراقبة البيئة بالهيئة الملكية بينبع أحمد بن سعيد باجحلان رحب بالحضور واستعرض التعاون الايجابي بين الهيئة الملكية بينبع والصناعات في مجال العمل البيئي بشكل عام والتوعية البيئية بشكل خاص كما شكر جميع الجهات المساندة والتي عملت على انجاح البرنامج.
بعد ذلك ألقى المهندس معتوق بن حسن جنه العضو المنتدب بالشركة الوطنية للصناعات الكيمائية ( ناتبت ) كلمة اشاد فيها بمجهودات المدارس والطلاب المتميزين والدور الذي سيقومون به خلال السنوات القادمة للارتقاء بالمملكة في مصاف الدول المتقدمة حضارياً وصناعياً. تلا ذلك عرض نبذة عن برنامج واعمال المدارس المتميزة بيئياً واستعرض خلاله أهم ما احتوته ملفات الترشيح للبرنامج. تم بعد ذلك تكريم المدارس والطلاب المتميزين. 
المركز الأول: مدرسة البراعم الابتدائية
مدير المدرسة الأستاذ علي الغامدي
المعلم المشرف: الأستاذ محمد باحيدان
الطلاب المتميزون:
مهند فهد الأحمدي
فيصل زهير أبو عظمة
عمرو مصطفى السيد
عمر علي دليم
عادل محمد الشوابكة
المركز الثاني: مدرسة الفراهيدي الابتدائية
مدير المدرسة محمد المالكي
المعلم المشرف: نواف الخطيب
الطلاب المتميزون:
عمرو عادل الغامدي
محمد عبدالله الجهني
نضال غازي الصبحي
مالك أحمد الجهني 
حسان هاني الحكمي
المركز الثالث: مدرسة الإمام مالك الإبتدائية 
مدير المدرسة محمد غلام عبدالقادر
المعلم المشرف: ابراهيم بسيوني
الطلاب المتميزون:
عمر اسماعيل
خالد الغامدي
اسيد يماني
عبدالعزيز الحداد
معن كرسوع
كما تم تكريم لجنة تحكيم جائزة التميز البيئي والتي تكونت من:
1- عضو شركة ناتبت: المهندس : محمد فهيم الدين
2- عضو إدارة الخدمات التعليمية أحمد الزهراني
3- عضو إدارة حماية ومراقبة البيئة: غازي العتيبي



شرطة المدينة المنورة تكثف تواجدها بالمواقع الدينية والسياحية

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة)

تنفذ شرطة منطقة المدينة المنورة الخطة الأمنية المرورية الشاملة بشأن الاستعدادات الميدانية لعطلة نهاية العام الدراسي 1433هـ، من خلال تقييم الخطط الميدانية للجهات، والتي تركزت على التواجد المكثف للعنصر البشري والآليات المناسبة لتغطية مواقع الفعاليات والأماكن العامة والمجمعات التجارية، وقد اعتمد مدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحمدي الخطة الميدانية الشاملة لكافة إدارات وأفرع الأمن العام بالمنطقة في اجتماع حضره قادة ومديرو إدارات وأفرع الأمن العام بالمنطقة، وتناولت الخطة تكثيف التواجد الأمني الميداني للمختصين بالمرور وأمن الطرق ودوريات الأمن لتلافي الاختناقات المرورية والحد من المخالفات المرورية المسببة للعديد من الحوادث بداخل المدينة وبالطرق السريعة المرتبطة بين مدن ومحافظات المنطقة، مع التركيز على المواقع التي يرتادها الزوار والمعتمرون كالمسجد النبوي الشريف ومسجد القبلتين ومسجد قباء والمساجد السبعة، بالإضافة إلى مواقع أخرى دينية وسياحية وذلك لتقديم المساعدات من إرشاد الزوار لا سيما الذين يأتون من خارج المنطقة ومراعاة الجوانب الإنسانية والاجتماعية وتقديم الخدمات ومد يد العون لمرتادي الطريق متى طلبوا ذلك.



"الكهرباء": عطل فني بمحطة الحناكية يقطع الخدمة عن 10 آلاف مشترك
 
سبق- الرياض:
 
أكدت الشركة السعودية للكهرباء حدوث عطل فني في لوحة التحكم بمحطة توليد الحناكية "المعزولة" في تمام الساعة 10 من صباح اليوم، ما أدى إلى خروج محطة التوليد عن الخدمة وتأثر 14 مغذياً، كما تسبب في فقدان 80 ميجاوات من قدرات التوليد وتأثر 10 آلاف مشترك بالمحافظة بهذا العطل.
وبينت الشركة أن فرقها المختصة سارعت إلى موقع العطل وبدأت في إصلاحه، لتتم إعادة الخدمة تدريجياً للمشتركين، حيث أعيدت إلى 5000 مشترك عند الساعة 10:50 صباحاً، واستمرت في إعادتها بصورة تدريجية لباقي المشتركين من الساعة 11:15 صباحاً لتنتهي في إعادتها لكامل المشتركين عند الساعة 12:10 ظهراً.
وأعربت الشركة عن أسفها لاضطرارها لفصل الخدمة عن المشتركين خلال تلك الفترة نتيجة هذا العطل الخارج عن إراداتها.



مطالبات بنظام الأم البديلة بعد تزايد قضايا الفتيات في دور رعاية الأيتام
 
مبنى قرية أطفال طيبة للأيتام في المدينة المنورة (الشرق)
٢٠١٢/٦/١٣
خجا: التجربة فاشلة ومشرفات الدور دون مؤهلات علمية
كردي: انخفاض قيمة المرتبات أدى إلى فشل نظام الأم البديلة
تستعين الجمعيات الخيرية المتخصصة برعاية الأيتام، بمشرفات تربويات ونفسيات بنظام الدوام العادي، وذلك بعد تراجع تعميم تجربة الأمهات البديلات، الذي ينص نظامه على إقامة الأم البديلة في القرية. ويأتي ذلك في وقت تزايدت فيه قضايا الفتيات بدور رعاية الأيتام في كافة مناطق المملكة حسب ما ذكره اختصاصيون في الرعاية الاجتماعية، حيث يزيد عدد دور الأيتام في المملكة عن (13) دارا، بنسبة (20%) من النسبة العامة للمجتمع.
إثبات كفاءتهن
وذكرت المديرة التنفيذية لجمعية طيبة الخيرية بارعة خجا لـ» الشرق « أن الجمعية قامت بتجربة نظام الأمهات البديلات للتأكد من كفاءتهن في قرى الأيتام، وموافقتهن على الإقامة بالقرية وفق نظام المبيت، موضحة أن التجربة لم تكلل بالنجاح، مما دفع مسؤولي الجمعية إلى الاستعانة بمشرفات تربويات ونفسيات، وإدخالهن برامج تأهيل في هذا الجانب.
ونوهت خجا إلى تراوح رواتب الأمهات بين (4 – 5 آلاف ريال)، بالإضافة إلى امتيازات وبدلات أخرى، إلى جانب منحهن الإجازات السنوية وفق نظام العمل والعمال، مشيرة إلى أن من شروط قبول الأم البديلة حصولها على مؤهل البكالوريوس ضمن التخصصات (التربوية، والنفسية، والاجتماعية) وفقاً لنظام الإشراف الجديد للمشرفات التربويات والنفسيات، بالإضافة إلى وجود طبيب خارجي لمتابعة الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية، مؤكدة أهمية تشجيع أنظمة الأسر الصديقة والاحتضان الجزئي، بضوابط مشددة. وأكدت أن المختصات النفسيات والاجتماعيات لم يحصلن خلال دراستهن على المواد التعليمية التي تؤهلهن للتعامل مع الأيتام ذوي الظروف الخاصة، مبينة أن ذلك يشكل عائقا كبيرا، وأضافت» لابد من عمل برامج تدريبية وتأهيلية للموظفين العاملين في هذا الحقل، من خلال برامج مطولة في صورة دبلومات.
إحساس إيجابي

محمد صالح كردي
وقال المحامي محمد صالح كردي للشرق» إن نظام الأم البديلة يعطي إحساسا إيجابيا وعميقا للأطفال الأيتام، لوجودها بشكل مستمر، فضلا عن مبيتها معهم، مبينا أن وجود الأم قرب طفلها يصحح تربيته، ويصقل موهبته، خاصة حين تثبت الأم البديلة كفاءتها ونجاحها في التربية، وتسعى دوما لتحقيق التوازن لطفلها أو طفلتها من دار الأيتام.
وأشار كردي إلى فشل نظام الأم البديلة، مرجعا ذلك إلى انخفاض قيمة مرتبات الأمهات الشهرية التي لا تفي بمتطلبات المبيت، وغياب الأم عن منزلها وأسرتها الأصلية، ناصحا بزيادة المرتبات، وإعادة النظر في شروط قبول الأم، والتأكد من مدى أهليتها علميا وتطبيقيا، لما لذلك من ضرورة قصوى لنجاح التجربة، وانخفاض معدلات القضايا والمشكلات في الدور.
يعدّل سلوك الطفل
ويقول الخبير الأسري هاشم الشريف إن وجود الأم البديلة- نظاما وتطبيقا- أفضل من المشرفات التربويات حاليا، وذلك لأن إحساس الطفل اليتيم يختلف في الحالتين، منوها أن نظام الأم البديلة يعدل سلوك الطفل بنسبة تتجاوز 78%، فضلا عن حرصه على تنفيذ طلباتها وتوجيهاتها، أكثر من غيرها من المشرفات التربويات، والمختصات النفسيات العاملات بالدور، كونهن يؤدين عملهن في بضع ساعات ويغادرن ويبقى الطفل وحيدا دون اهتمام.
وأضاف الشريف أن على وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في الإدارة العامة لرعاية الأيتام دعم الجمعيات الخيرية المختصة بهذه الفئة، عبر استقطاب مشرفاتها وإدارياتها، لمنع الحوادث والقضايا في الدور. أو البحث عن أمهات بديلات بشروط تؤهلن للقيام بمهامهن الإشرافية، وإخضاعهن للدورات التدريبية.
فروع الوزارة
وقالت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي في فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة نادية العقبي لـ»الشرق» إن نظام الأم البديلة لا يندرج تحت فروع الوزارة، التي يخضع موظفوها لنظام الخدمة المدنية، بل تعد نشاطا اجتماعيا تابعا للجمعية الخيرية كقطاع أهلي يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، حيث تقوم الوزارة بتشجيع مؤسسات المجتمع المدني على القيام بمسؤولياتها، وذلك عبر تقديم دعم مادي مناسب بحيث تتولى الجمعيات أمور التشغيل والتعيين وفق احتياج أنشطتها.
وأضافت العقبي أن مشكلة الأمهات البديلات تخضع لمعالجة من قبل الجمعية كجهة مشغلة، من خلال دراسة مستوفية للأسباب المؤدية لها، سواء كانت مادية أو فنية، ووضع حوافز جيدة مادية ومعنوية، مبتدئة بتعديل الرواتب وساعات العمل والإجازات، إلى جانب مراعاة الدقة في وضع معايير اختيار الأم البديلة، من حيث مؤهلها وكفاءتها وسماتها الشخصية.
 


القبض على «هولندي» دهس طفلة وهرب

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة) 
 
قبضت دوريات مركز شرطة العيون بالمدينة المنورة على مقيم هولندي دهس طفلة وتسبب في قتلها، قبل ان يلوذ بالهرب لجهة مجهولة. 
المقيم الهولندي حاول طيلة ثلاثة اسابيع اخفاء السيارة التي كان يقودها خلال الحادث في ازقة الاحياء الداخلية، حتى اسفرت عمليات البحث والتحري عن القبض على الجاني الذي اعترف بدهس الطفلة فور التحقيق معه. 
وفي هذا الاطار، أوضح الناطق الامني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام ان أفراد قسم البحث بمركز شرطة العيون تمكنوا من العثور على سيارة من نوع هوندا مطلوبة لإدارة مرور المنطقة لارتكاب قائدها حادث دهس طفلة وتمكنه من الهرب قبل حوالى ثلاثة أسابيع، إذ إن السيارة مجهولة ولا يعرف عنها إلا حرف واحد من رقم اللوحة وتم العثور عليها متوقفة بمكان منزو بحي أرض الكردي.




 
واس - الرياض
الأربعاء 13/06/2012
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة طقسًا لطيف الحرارة اليوم على مرتفعات عسير والباحة وأجزاء من مرتفعات الطائف والفرصة مهيأة لتكون السحب الركامية الممطرة في فترة الظهيرة والمساء، ورطوبة مرتفعة على السواحل الغربية في حين يظل الطقس حارًا بوجه عام على مناطق المملكة، شديد الحرارة على المناطق الشرقية مع نشاط في الرياح السطحية ورؤية غير جيدة أثناء النهار.
وفيما يخص البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
وبالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة 15 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.




وزير الشؤون البلدية:تكلفة مشروعات المشاعر المقدسة بلغت مليار و400 مليون ريال

07-23-1433 01:25 AM
عاجل - ( واس )
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية
أن تكلفة المشروعات التي يتم تنفيذها حالياً في المشاعر المقدسة مليار و 400 مليون ريال تشمل مشروع المرحلة الأولى لتنفيذ 36 ألف دورة مياه في منى ومزدلفة وعرفات موزعة على ثلاث مراحل حتى رجب عام 1435هـ إضافة إلى مشروع نقل وتطوير مجزرة الجمال والأبقار ومشروع تنفيذ طريق مزدوج من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم إلى موقع المجزرة الجديد بالشرائع بطول 5 كم وتكلفته الإجمالية 102 مليون ريال لمدة 7 أشهر وكذلك مشروع توريد وتركيب أجهزة خطوط الذبح والتجهيز والتبريد وألواح العزل الخاصة بمشروع مجزرة الجمال والأبقار بتكلفة 155 مليون ريال إضافة إلى مشروع توسعة الساحات الغربية للجمرات من جهة مكة المكرمة بقيمة 50 مليون ريال ومساحتها 40 ألف متر مربع ومشروع ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالطابق الثالث للجمرات بقيمة 570 مليون ريال ومشروع ربط منطقة العزيزية بالطابق الثاني للجمرات بقيمة 260 مليون ريال ومشروع تحويل مواقف السيارات المجاورة لمحطات القطار وموقع الحرس الوطني بمشعر عرفات إلى مناطق تخييم الحجاج.
وقال سموه في تصريح صحفي عقب جولته التفقدية التي قام بها اليوم على المشروعات التي تنفذها الوزارة في المشاعر المقدسة : فيما يتعلق بعملية محاسبة الشركات المنفذة للمشروعات أمام التأخير في التنفيذ فيحكمنا نظام أمام تعثر تلك المشروعات ونحن نعمل وفق آلية تعامل معينة أمام الشركات المتأخرة في تنفيذ المشروعات مشيرا إلى أن هناك دراسات لازالت تقوم بها الوزارة بجانب الجهات الأخرى للانتهاء من عناصر ربط مشروع قطار المشاعر مع قطار الحرمين المكونة من تحديد خطوطه ومدته الزمنية لبدء تنفيذه خلال الأعوام المقبلة وأن هناك ورش عمل تشارك فيها وزارة الشؤون البلدية والقروية مع الجهات الأخرى لدراسة تنفيذ مشروع القطار للجهة الشرقية للمشاعر ليتناسب مع خطط الترددية وأنه بحسب الدراسات سيتم تنفيذه وفق الرؤى والتصورات التي ستنتهي بها ورش العمل.
ورداً على سؤال بين سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قضت بمشاركة المرأة في المجالس البلدية وفقا للضوابط الشرعية مفيداً أن الوزارة تعمل خلال الفترة المقبلة على تحديد آلية عمل المرأة وكيفية مشاركتها بجانب الرجل في المجالس البلدية وأن هناك خمس جهات حكومية تسعى خلال الفترة المقبلة على تطوير المنح من خلال إعادة صياغة الأراضي من سفلتة وإنارة وترصيف وتهيئة بنية تحتية متكاملة بخلاف المعمول به في الأعوام الماضية.



أتت في 32 مادة وتهدف إلى دعم وتطوير قدرات العاملين فيه
اعتماد لائحة أول جمعية لـ "الإعلام الإلكتروني" بالسعودية
سبق- الرياض:
اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، اليوم، لائحة أول جمعية للإعلام الإلكتروني في السعودية.
وقال خوجة إن صدور اللائحة يجسّد اهتمام ولاة الأمر واهتمام الوزارة بالإعلام الإلكتروني بأشكاله كافة. وتهدف اللائحة التي أتت باثنتين وثلاثين مادة، إلى دعم وتشجيع وتطوير قدرات العاملين بمجال الإعلام والنشر الإلكتروني.
وفيما يلي تفاصيل اللائحة: 
لائحة جمعية الاعلام الالكتروني
الباب الأول
المادة الأولى : الاسم والتعريف
جمعية الإعلام الإلكتروني : هي جمعية ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، يكون مقرها مدينة الرياض، ويحق لها فتح فروع أو مكاتب في جميع أنحاء المملكة وميدان عملها النشر والإعلام الإلكتروني في المملكة العربية السعودية بشتى فروعه وتخدم جميع العاملين فيه من السعوديين، وغير السعوديين ممن يقيمون داخل المملكة العربية السعودية من كتاب وإعلاميين ومدونين وفنيين ومبدعين في مجالات النشر والإعلام الإلكتروني المقروء والمسموع والمرئي.

المادة الثانية: تعريفات اللائحة
يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما ترد في هذه اللائحة المعاني المبينة مقابلها إلا إذا دل السياق على خلاف ذلك.
الجمعية: جمعية الإعلام الإلكتروني.
الرئيس: رئيس مجلس إدارة الجمعية.
الجمعية العمومية: الجمعية العمومية للجمعية.
العضو: من تكون عضويته للجمعية سارية حسب نوعها وشروطها وفق أحكام هذه اللائحة.
المجلس: مجلس إدارة الجمعية العمومية لجمعية النشر والإعلام الإلكتروني.
الوزارة: وزارة الثقافة والإعلام.
الوزير : وزير الثقافة والإعلام .
الإدارة المختصة في الوزارة: إدارة النشر الإلكتروني.

المادة الثالثة : الرؤية والرسالة :
الرؤية: منبر إعلامي مؤسسي واجتماعي تفاعلي رائد يعزز الاتجاهات الإيجابية ويبني القدرات الإعلامية ويسهم في التنمية.

الرسالة : تقديم الدعم والخدمات المهنية الأساسية لجميع المنتسبين من خلال حزمة أنشطة و فعاليات مبتكرة تقوم بسد الاحتياجات العامة وتسهم بشكل فاعل في تنمية النشر والإعلام الإلكتروني محلياً من خلال الابتكار والجودة ومواكبة الجديد واستشراف المستقبل .

المادة الرابعة: أهداف الجمعية :
1. تعزيز التواصل بين الإعلاميين السعوديين وغير السعوديين من المهتمين بالنشر والإعلام الإلكتروني المقروء والمسموع والمرئي.
2. تيسير تبادل الإنتاج والأفكار والمعرفة الإعلامية في مجال اهتمامات الجمعية بين الناشرين والإعلاميين والهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها
3. وضع معايير وأسس لأخلاقيات العمل الإعلامي (ميثاق شرف للإعلاميين) في مجال النشر والاعلام الإلكتروني.
4. دعم الناشرين والإعلاميين الناشئين، في مجالي النشر والاعلام الإلكتروني من الجنسين من خلال تطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم مع البحث عن المتميزين والموهوبين إعلاميا في قطاعات التعليم المختلفة بدءاً من الصفوف الأولى.
5. تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية .
6. الاهتمام بالإعلام الإلكتروني بأشكاله كافة مثل الصحافة الالكترونية ودور النشر الإلكترونية والتدوين، وغيرها.
7. إتاحة الفرصة أمام المنتسبين لمجال الإعلام الإلكتروني من التقنيين ممن لا يتمتعون بخدمات جمعيات أخرى لتطوير قدراتهم من خلال الجمعية.
8. تدريب الصحفيين والإعلاميين والمصورين على التعامل المهني مع وكالات الأنباء المحلية والعالمية.
9. تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء المهني في مجالات اهتمام الجمعية .
10. طرح وتأسيس خدمات تحفيزية للأعضاء مثل عضويات الأندية الرياضية و بطاقات تخفيض في تذاكر الطيران والفنادق.

المادة الخامسة: الأنشطة
تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها في الميادين الموضحة في المادة (4) أعلاه عن طريق الأنشطة التالية:

أولا - الأنشطة العامة :
1. تشجيع إجراء البحوث والاستشارات العلمية في مجال اهتمامات الجمعية وما يتصل بها من مجالات المعرفة، ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية.
2. عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجالات اهتمام الجمعية.
3. إنشاء موقع إلكتروني يتضمن نشرة دورية إلكترونية تعنى بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجالات اهتمام الجمعية.
4. إقامة المسابقات وفق اختصاص الجمعية.
5. دعوة ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية.
6. المشاركة في المناسبات والأنشطة.

ثانيا - في مجال الإعلام المرئي والمقروء :

1. تقديم دورات تدريبية للمنتمين والمهتمين بالنشر والإعلام الإلكتروني يستطيعون من خلالها تطوير مهاراتهم في مختلف المجالات مثل:
أ‌- تغطية المؤتمرات الصحفية بمهنية وأمانة.
ب‌- مهارات التوثيق الصحفي لحماية الصحفي من المساءلة القانونية (أعرف حقوقك)
ت‌- التصوير الرقمي ودراسة العدسات والإضاءة والفلاشات وبرامج الكمبيوتر الخاصة لمعالجة الصور.
ث‌- التصوير التلفزيوني والسينمائي وتقنيات التصوير الثابتة والمتحركة والإضاءة والصوت وضبط الألوان.
ج‌- طرق قياس الرأي العام المحلي والأجنبي.
ح‌- تخطيط وتنفيذ الحملات الإعلامية
خ‌- مهارة تحويل الأرقام والإحصائيات والبيانات إلى أخبار سهلة الفهم
د‌- التحليل الموضوعي المتوازن للأحداث.
ذ‌- الإعلام التنموي .
ر‌- التخصص الإعلامي .
ز‌- التدوين والشبكات الاجتماعية.

2. إنشاء وصيانة قاعدة معلومات (Database) تضم جميع الناشرين والإعلاميين والعاملين في مجال النشر والإعلام الإلكتروني في السعودية .
3. تفعيل دور التقنية لتقديم مجمل الخدمات التي تقدمها الجمعية من دورات تدريبية عن بعد وعقد اجتماعات ومحاضرات باستخدام طرق تقنية واتصالية حديثة .
4. تلبية طلبات الأعضاء كافة من انتساب أو بطاقات عضوية أو مخاطبات رسمية وإنجازها الكترونياً من خلال موقع الكتروني متكامل للجمعية.
5. عمل لقاءات دورية تجمع الإعلاميين والمتحدثين الإعلاميين.
6. تنظيم لقاء سنوي للمهتمين بالإعلام والنشر الإلكتروني مع وزارة الثقافة والإعلام للتعرف على مشكلاتهم ومحاولة إيجاد الحلول لها.
7. التعاقد مع مؤسسات إعلامية محلية وإقليمية لتدريب الإعلاميين على كتابة التقارير الصحفية والتحرير وصياغة الأخبار بطرق مهنية واحترافية عالية .
8. ضم رسّامي الكاريكاتير في الصحف الورقية والإلكترونية والتعريف بهم بما يليق بخبرتهم وسنوات عملهم وتأثيرهم في المجتمع.
9. تأسيس جائزة / جوائز سنوية محلية لأفضل الأعمال الإعلامية ذات العلاقة بالإعلام الإلكتروني المرئي والمسموع والمقروء ويتم خلال هذا الاحتفال تكريم شخصيات إعلامية مختارة من كل قطاع.
10. تنظيم ملتقيات إعلامية دورية تعنى بهموم ومستقبل الإعلام الالكتروني في مختلف المجالات.
11. تطوير تقنية النشر الإلكتروني بشكل عام .
12. التعريف بالمدّونات المتخصصة وتعزيز دورها الإعلامي تنموياً.
13. متابعة القضايا أو الإشكالات التي قد يقع فيها أعضاء الجمعية من حجب أو منع وينطبق هذا على النشاطات التي تندرج تحت الإعلام الإلكتروني.
14. إقامة منتدى سنوي لجميع أعضاء الجمعية يتم من خلاله التعارف فيما بينهم وطرح قضاياهم والمشاركة في نقل المعلومة التقنية الخاصة بالإعلام والنشر الإلكتروني واستضافة مهنيين وأصحاب تجارب عرباً وأجانب واستضافة إعلاميين خلال هذا المنتدى.
15. إصدار جائزة سنوية تقدم لأفضل مُدوّن ليكون مُدوّن العام ويتم الترشيح لها بناء على معايير معينة وتسلم الجائزة من قبل وزير الثقافة والإعلام.
16. استشراف الدور الإعلامي التنموي للإعلام الإلكتروني من خلال:
· إنشاء قاعدة بيانات للعاملين بالإعلام الإلكتروني السعوديين (مع إمكانية إضافة العاملين بالإعلام الإلكتروني غير السعوديين ممن يقيمون على أرض المملكة العربية السعودية).
· إيجاد آلية فعالة تحد من عملية الحجب على مواقع الشبكة العنكبوتية.
· تقديم المشورة القانونية وانتداب المحامين في حالة تعرض العاملين بالإعلام الإلكتروني لأي مساءلة قانونية.
· إيجاد آلية فعالة لحفظ حقوق العاملين بالإعلام الإلكتروني الفكرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

الباب الثاني
شروط العضوية وأحكامها
التفاصيل على الرابط التالي //



"العدل" تقر باحتياجها لألفي قاض
 
23-07-1433 07:31" الرياض
 
ربط مسؤولون في الرئاسة العامة لرعاية الشباب الخصخصة بالمراهنات المحرمة شرعاً، ورأوا صعوبة كبيرة في تطبيقها محلياً، بالنظر إلى تمايز الأندية المحلية بين جماهيرية وغير جماهيرية.
ووفقا لصحيفة الوطن رأى خمسة من مسؤولي الرئاسة العامة لرعاية الشباب هم وكيل الرئيس للشؤون المالية عبدالله العذل، والوكيل للشؤون الرياضية سعود العبدالعزيز، ومستشار الرئيس منصور الخضيري، ومدير الأراضي والتصاميم فهد الغانم، ومدير التخطيط والتطوير الإداري عبدالله الوعلان أن تطبيق الخصخصة محلياً صعب، وذلك خلال لقاء جمعهم بثلاثة من مسؤولي وزارة المالية نهاية محرم قبل الماضي على طاولة لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، وهو اللقاء الذي نوقشت فيه تقارير الرئاسة حول الصعوبات التي تواجهها بشأن تقريرها السنوي 1430 /1431هـ 
ورأى مسؤولو الرئاسة أن تطبيق الخصخصة لن يكون وارداً إلا في 4 أندية جماهيرية فقط.
وبين مسؤولو الرئاسة أن وزارة المالية كانت تطالب بإيداع المبالغ المتحققة من عوائد التخصيص إيرادات للدولة، إلا أنها بعد مباحثات وافقت على أن تكون العوائد في حساب الأندية، فضلاً عن عوائق تواجهها الأندية من بعض الأجهزة الحكومية.
وفي ذات اللقاء، أوضح مسؤولو الرئاسة أن الهدف من برنامج الصقر الأولمبي إعداد لاعبي منتخبات المملكة للمشاركة بهم في أولمبياد لندن 2012، وأنه تم التعاقد مع شركة أوروبية لهذا الغرض، لكن حصلت بعض المشكلات مع الشركة فتوقف المشروع.
كما كشفوا أن تكلفة مدرب المنتخب السعودي الأول تصل إلى 800 ألف ريال شهرياً، مؤكدين أنه ليس الأغلى وإنما يعد رابع مدرب من حيث القيمة المادية في دورة الخليج الأخيرة بعد الإمارات وقطر واليمن. كما بين هؤلاء المسؤولون أن الإعانة المخصصة للجنة الأولمبية تبلغ 6 ملايين ريال، وأنها لم تتغير لأكثر من 25 سنة، وأن إعانة الأندية 57 مليون ريال، وأن عدم وجود المال الكافي أدى إلى تقليص الساعات التي كانت تفتح الأندية أبوابها من 8 إلى 4 ساعات، مشيرين إلى أن ما كان يصرف لها من بدلات صيانة ومشرفين ونشاطات تسجل كنقاط يتم تحويلها مبالغ مالية توقفت حالياً.
وتطرق المجتمعون إلى أن اتحاد الفروسية يحتاج ميزانية كبيرة، وكشفوا عن أن قيمة حصان التدريب لا تقل عن 7 ملايين ريال، مؤكدين معاناة الرئاسة من عدم اعتماد مثل هذه الميزانية، وأنه تم إنشاء صندوق الفروسية برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله، ورصد له ميزانية 45 مليون يورو، وتمكن الاتحاد من شراء خيول جيدة مكنت المملكة من التفوق في هذا المجال، فحققت المركز الثامن على المستوى العالمي، كما حققت المركز الأول آسيوياً فردياً وجماعياً.
من جانبهم بين مسؤولو وزارة المالية أن التجهيز للدورات الأولمبية يتم على مدى 4 سنوات سابقة حتى يتم تحقيق رقم قياسي أو ميدالية، وقالوا "لكن رياضتنا تبدأ التجهيز قبل الدورة بـ6 أشهر فقط"، مبينين أن الاستثمار في الأندية في غاية الأهمية، لكن الاستثمار الحقيقي يكون في عقول الشباب الذين يمثلون 60% من سكان المملكة، وأنه بعد صدور الهيكلة الأخيرة نقلت حتى ثقافة الأندية إلى وزارة الثقافة والإعلام وهي لا شأن لها وتنوء بحملها.





الموافقة على طلبات تثبيت إلحاقية لموظفي البنود

06-13-2012 10:12"السعودية" متابعة"
وافقت اللجنة الوزارية العليا المشكلة بالأمر الملكي لتثبيت المعينين على لائحتي المستخدمين وبندر الأجور، على طلب الجهات الحكومية بتسجيل طلبات إلحاقية لم يتم تسجيلها.
ووفقا لمصدر مطلع بحسب «عكاظ» فإنه بعد دراسة موضوع طلب الجهات الحكومية لتسجيل طلبات المشمولين بالتثبيت، اتضح أن هناك طلبات إلحاقية لم يتم تثبيتها بين وزارتي المالية والخدمة المدنية، وخلصت تلك الدراسة إلى مناسبة تمكين الجهات الحكومية التي لديها موظفون مشمولون بالأمر الملكي بالتثبيت.
وبحسب الضوابط التي اعتمدت من وزارتي المالية والخدمة المدنية، فعلى الجهات والوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المختلفة حصر تلك الحالات في كل جهة، وتخصيص عدد محدود من المختصين لتسجيلها، إرفاق صورة من تعيينهم أو التعاقد معهم، وصورة من مسير رواتب شهري ربيع الأول وربيع الآخر من العام 1432هـ ضمن مسوغات التثبيت التي سيتم إرفاقها ببرنامج التثبيت الآلي.
وحددت وزارتا المالية والخدمة المدنية الثاني عشر من شعبان المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات الجهات الحكومية عبر البرنامج المخصص لاستقبال طلبات التثبيت.
وحذرت اللجنة المشكلة، الجهات الحكومية من التأخير، مشددا على عدم تمكين الجهة من تسجيل أي طلب بعد هذا التاريخ مهما كانت المبررات.




 

«إمارات المناطق» توجّه «لجان التعديات» بتكثيف «الرقابة» على أملاك الدولة
 
 
جدة – فهد الحسني
الأربعاء ١٣ يونيو ٢٠١٢
 
بدأت لجان التعديات في مختلف مناطق المملكة تنفيذ برنامج رقابي «صارم» خلال فترة الصيف على الأراضي خارج النطاق العمراني في مختلف المدن والمحافظات في حملة وصفت بـ « الاحترازية» تهدف لمنع استغلال موسم الصيف في التعديات، والذي عادة ما يشهد عمليات تعدٍ على أملاك الدولة.
وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ «الحياة»، فإن تعليمات مشددة من إمارات المناطق والمحافظات بُلغت بها لجان التعديات كافة، تهدف إلى تنسيق الجهود في ما يتعلق بمناطق إشراف اللجان وتسيير جولات رقابية مستمرة للوقوف على أي إحداثات من الممكن أن يقوم بها المعتدون على الأراضي الحكومية، وإزالتها مباشرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والرفع بأسماء المعتدين فوراً، لتقرير العقوبات النظامية بحقهم. وأكد رئيس لجنة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات في محافظة جدة المهندس سمير باصبرين لـ «الحياة» أن لجنته استكملت حصر المواقع خارج النطاق العمراني من أراضي الدولة التابعة لمحافظة جدة بصفتها جهة اختصاصها والتركيز على المناطق التي تشهد نقل «ردميات» من قبل الشركات المصرح لها، ووضعت جدولاً زمنياً يضمن تسيير حملات رقابية مكثفة خلال فترة الصيف، خصوصاً أن بعض المعتدين يعتقد بأنه فترة مناسبة لتمهيد الأراضي والاستيلاء عليها في ظل الانشغال بالإجازة الصيفية التي عادة ما تشهد حملات إزالة، منوهاً إلى أن اللجنة تشرع فوراً في إزالة السواتر الترابية والعقوم و «الأحواش» المستحدثة على مختلف المواقع.
وأضاف باصبرين: «إن اللجنة تستعين بوسائل الرصد الحديثة مثل برنامج «غوغل إيرث» وبرامج متخصصة لتصوير ورصد أراضي الدولة خارج النطاق العمراني، وجميع تلك الأراضي تم تصويرها ورصدها ومن السهولة اكتشاف أي إحداث يقوم به المعتدون عليها». وأشار إلى أن الإحداثات انخفضت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن اللجنة لا تكتفي بذلك، بل تسير دوريات رقابية في الفترة الصباحية والمسائية لضمان المحافظة على أملاك الدولة من المعتدين.
ولفت باصبرين إلى أن توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة تشددان بصفة مستمرة على المحافظة على أملاك الدولة من أي شكل من أشكال التعدي الذي يقوم به بعض المعتدين، كون الكثير من المواقع التي تشهد عمليات تعدٍ هي في الأساس مرافق أساسية لمشاريع صحية وتعليمية وترفيهية يستفيد منها المواطنون في الدرجة الأولى. يُشار إلى أن العديد من الأراضي الحكومية خارج النطاق العمراني تشهد عادة خلال فترة الصيف محاولات للاستيلاء على مساحات مختلفة منها من قبل المعتدين على الأراضي الحكومية الذين يشرعون في تمهيدها ووضع سواتر ترابية، ليشرعوا مع نهاية الفترة ببيعها بأسعار متفاوتة على المواطنين، ومن ثم يختفون من الواجهة.






 
«العدل» تتجه إلى تحميل الخاسر «التكاليف القضائية»

إضافة خدمات إلكترونية عديدة ضمن مشروع تطوير القضاء.
«الاقتصادية» من الرياض
 
كشفت وزارة العدل في إطار الجهود المبذولة بشأن رفع مستوى العدالة في المحاكم السعودية، عن إعداد مشروع نظام تحت مسمى «التكاليف القضائية» على الخاسر فقط، حيث ارتأت الوزارة من هذا المشروع الحد من تدفق القضايا على القضاء بنسب عالية.
جاء ذلك في بيان للوزارة على خلفية مناقشة مجلس الشورى تقريرها السنوي واطلاعه على البرامج التي تناولها عن أعمال الوزارة من خلال مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء، حيث أوضحت «العدل» أنها أعدت مجموعة من مشاريع الأنظمة واللوائح لخدمة مسيرة العدالة، وهي: مشروع نظام «التوفيق والمصالحة» بهدف تخفيف العبء على المحاكم من جهة، وتسوية النزاعات بالطرق الودية التي تحفظ الألفة بين الأطراف، كذلك مشروع نظام التوثيق الذي سيتيح للوزارة تخصيص بعض أعمال كتابات العدل وتفريغ المحاكم لقضايا البت والفصل وإسناد أعمال المحاكم التوثيقية إلى جهاز التوثيق، ومشروع مقترح لتنظيم زواج الصغيرات وفق رؤية شرعية مناسبة في ضوء اجتهاد عدد من كبار علماء السعودية.
وتناول التقرير البرامج التي وضعتها الوزارة لتفعيل محاور مشروع خادم الحرمين الشريفين في تطوير مرفق القضاء، مشيراً إلى أن الوزارة عيّنت 5712 موظفاً على الوظائف الشاغرة لديها وهي مستمرة في عملية التوظيف لسد حاجتها من القوى العاملة الوطنية، إضافة إلى استحداث 300 وظيفة نسائية في ميزانيتها، وسيتم التعيين عليها وتوزيعها على الجهات التابعة للوزارة وفق خطة سيتم وضعها في هذا الخصوص.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
ناقش مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة العدل، واطلع على العديد من البرامج التي تناولها التقرير عن أعمال الوزارة من خلال مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء.
وتناول التقرير أهم البرامج التي وضعتها الوزارة في تفعيل محاور مشروع خادم الحرمين الشريفين في تطوير مرفق القضاء، مشيرا إلى أن الوزارة اهتمت بالعنصر البشري وجعلته من أهم عوامل النجاح، إذ تم تدريب 18 ألف موظف في الوزارة بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية سواء عن طريق معهد الإدارة العامة أو المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أو ما نفذته الوزارة من خلال مركز التدريب في مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء أو خارج البلاد.
كما عينت الوزارة 5712 موظفا على الوظائف الشاغرة لديها وهي مستمرة في عملية التوظيف لسد حاجتها من القوى العاملة الوطنية، إضافة إلى استحداث 300 وظيفة نسائية في ميزانية الوزارة، وسيتم التعيين عليها وتوزيعها على الجهات التابعة للوزارة وفق خطة سيتم وضعها في هذا الخصوص، كما رفعت الوزارة نسبة كتاب العدل لديها بنسبة جاوزت 87 في المائة، إذ بلغ عدد كُتاب العدل 877 كاتب عدل في جميع المناطق.
وفي مجال التقنية الإلكترونية، تم تنفيذ شبكة الحاسب الآلي في أكثر من 500 موقع وربط 230 جهة منها بمركز المعلومات في وزارة العدل في الرياض، مع تفعيل 104 خدمات إلكترونية على بوابة الوزارة الإلكترونية فيما يتعلق بجميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطنون، كما تم تنفيذ أكثر من 25 ألف خط تلفون يشمل كثيرا من المحاكم وكتابات العدل كما تم إنشاء مركز المعلومات، كجزء أساس من المشروع، لربط جميع مواقع الوزارة المؤهلة بهذا المركز.
كما تمّ تنفيذ برنامج متكامل للتفتيش الإلكتروني على القضاة مرتبط بنظام المحاكم الموحّد، وجرى في ضوئه تطبيق مفهوم ''التفتيش عن بُعد''.
وبدأ الأخذ بخيار نظام ''البصمة الإلكترونية'' للتعريف بالمرأة في المحاكم وكتابات العدل مما يُغني عن إلزامها بإحضار المُعرفين، أو الوقوع في الحرج الشرعي لها وللقضاء على حد سواء بكشف الوجه لمن تحمل بطاقة أحوال مدنية، ولا يتسنى لها إحضار معرف.
 
 
ورش عمل لتدريب موظفي وزارة العدل.
وفي مجال هندسة إجراءات العمل فقد اهتمت الوزارة بتسهيل واختصار الإجراءات مع إحكامها، وتوفير أفضل الخدمات للمتعاملين معها عبر عملية إعادة هندسة الإجراءات عن طريق تشكيل مجموعة من المتخصصين لهندسة الإجراءات، بحيث تم الانتهاء من تطوير برامج الحاسب الآلي وتطبيقها في المحاكم الشرعية وكتابات العدل.
وسعت الوزارة إلى نشر الثقافة العدلية في المجتمع عن طريق إقامة العديد من الملتقيات العلمية والتي لامست أهم القضايا التي تمس الشأن العدلي والاجتماعي ومنها ملتقى ''قضايا الإرهاب وأمن الدولة''، وملتقى ''القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية''.
وفي مجال المشاريع فقد تم تجهيز البيئة العدلية المناسبة التي تليق وحجم المرفق القضائي، حيث أنهت الوزارة اعتماد مشاريع عدلية رائدة تتضمن محاكم كبرى وكتابات عدل وفروعًا للوزارة بلغ عددها أكثر من 113 مبنى عدليا تغطي مناطق المملكة كافة وبنسبة نمو بلغت 74 في المائة، كما أن الوزارة اعتمدت في هذا مرحلة انتقالية عبر استئجار مبان بشكل عاجل للمرافق العدلية التي تتطلب حلاً عاجلاً.
وطرحت الوزارة مناقصات تمت ترسية بعضها، حيث وقعت أخيرا عقداً في المباني بمبلغ مليار ومائتي مليون ريال شمل عدة محاكم وكتابات عدل، وتستهدف الوزارة بناء 366 مبنى عدلياً خلال الفترة القريبة القادمة.
وبشأن جهود الوزارة المتعلقة برفع مستوى العدالة فقد أعدت وزارة العدل العديد من مشاريع الأنظمة واللوائح لخدمة مسيرة العدالة، وهي مشروع نظام ''التوفيق والمصالحة''، بهدف تخفيف العبء على المحاكم من جهة، وتسوية النزاعات بالطرق الودية التي تحفظ الألفة بين الأطراف، ومشروع نظام ''التكاليف القضائية'' على الخاسر ـ فقط ـ حيث ارتأت الوزارة من هذا المشروع الحد من تدفق القضايا على القضاء بنسب عالية، ومشروع نظام:'' التوثيق '' والذي سيتيح للوزارة تخصيص بعض أعمال كتابات العدل وتفريغ المحاكم لقضايا البت والفصل وإسناد أعمال المحاكم التوثيقية إلى جهاز التوثيق ومشروع مقترح لتنظيم زواج الصغيرات وفق رؤية شرعية مناسبة في ضوء اجتهاد عدد من كبار علماء السعودية.


 

وكيل وزارة الزراعة : المرأة تستطيع العمل كمزارعة برخصة رسمية
 
23-07-1433 07:19" الرياض
 
أكد وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد أن جميع التراخيص الزراعية تمنح للنساء والرجال دون تمييز.
ووفقا لجريدة الرياض قال : يحق للمرأة الخوض في شتى المجالات الزراعية والعمل كمزارعة لو أرادت, وما عليها سوى التقدم للوزارة لتمنح رخصة مزاولة المهنة, مشيرا الى أنه لا يوجد أي نظام أو قانون يمنعها من ذلك, مبينا أن أغلب المشاريع التي تم إصدار تراخيصها بأسماء نساء لا يديرها نساء.
وأوضح أن وجود المرأة في هذا المجال قليل جدا بسبب العرف والتقاليد, وأن أغلب النساء المزارعات يعملن في مزارع عائلية.
واضاف أن المرأة ليست بجديدة على المجال الزراعي فقد كانت تتسيد هذا المجال في السابق لكن اختلاف الأوضاع الاجتماعية قلل من وجودها بالرغم من أنها أصبحت مستثمرة جيدة وذات تأثير على اقتصاد المملكة.
وأبان أن الوزارة بصدد إنشاء قسم نسائي لأول مرة امتثالا للأوامر الملكية القاضية بإنشاء أقسام نسائية في شتى القطاعات, وأن عملها سينحصر في الشؤون الإدارية وحصر المعلومات وتدقيقها.
من جهة أخرى، أبان العبيد أن الوزارة لم تتلق أي شكوى من قبل المزارعين حيال أزمة الديزل الحاصلة في الوقت الحالي, مؤكدا أنه في حال تلقي الوزارة أي شكوى سيتم مخاطبة أرامكو لاتخاذ الإجراءات اللازمة, كما سيتم تكوين لجنة لتقدير الضرر الحاصل من هذه الأزمة لمحاولة تقليله، مشيرا إلى أهمية الديزل في المنتجات الزراعية التي لها تأثير كبير على المحاصيل والمنتجات ومختلف الأنشطة الزراعية التي تعمل عليها معدات وأجهزة تعمل على الديزل.
يذكر أن عددا من المزارعين تقدموا بشكوى بسبب انعدام الديزل مما الحق بهم وبمحاصيلهم وأنشطتهم الزراعية الضرر.



«التربية» تقر حداً أعلى لرسوم «الأهلية» لمنع الاستغلال والضوابط ستعلن خلال شهرين
 
06-13-2012 10:06"السعودية" متابعة"
قال وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور عبد الرحمن البراك: إن ضوابط رسوم المدارس الأهلية ستعلن خلال شهرين، وأكد أن زيادة الرسوم للطالبات والطلاب في المدارس الأهلية لن يسمح بها في أي مدرسة بعد صدور قرار مجلس الوزراء إلا بموافقة من وزارة التربية والتعليم.
وحسب عكاظ أكد البرك أن الزيادات في رسوم الدراسة في المدارس الأهلية في المستقبل يجب أن تكون مبررة من قبل المدارس، داعيا إلى ضرورة أن يكون هناك رفع لرواتب المعلمات والمعلمين أو الارتقاء بمستوى العملية التعليمية في المدرسة سواء في المبنى أو التجهيزات التعليمية.
وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء الذي حدد لوزارة التربية والتعليم وضع ضوابط ومراجعة الرسوم الدراسية المقرة من المدارس الأهلية سيساهم في ضبط الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، بحيث لا يضار المستثمرون ولا الأسر وأولياء الأمور الراغبين بإلحاق أبنائهم.
وحول المدارس الأهلية التي سبق أن أعلنت عن رفع الرسوم قبل صدور قرار مجلس الوزراء قال «المدارس التي سبقت الإعلان عن رفع الرسوم فسيتم التأكد أنه تم إبلاغ أولياء الأمور بقرار الزيادة بوقت لا يقل عن 90 يوما من بداية العام الدراسي المقبل».
البراك كشف أيضا أن لدى الوزارة خطة لدعم الاستثمار في التعليم الأهلي وتعزيز أدواره وتوسيع قاعدة المستفيدين منه وذلك باعتبار أن التعليم الأهلي شريك رئيسي في تطوير العملية التعليمية والتربوية، يذكر أنه صدر قرر مجلس الوزراء والذي تضمن أن تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعة الرسوم الدراسية المقرة من المدارس الأهلية وذلك وفقا لما تضعه الوزارة من ضوابط في هذا الشأن، وللوزارة طلب تعديل تلك الرسوم بما يتوافق مع تلك الضوابط.
وفي استطلاع آراء عدد من أعضاء اللجنة التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى بشأن القرار، حيث أكدوا أن القرار جاء في الاتجاه الصحيح وسيعمل على تصحيح أوضاع المدارس الأهلية ويحد من قضية استغلال قرار مجلس الوزراء السابق الذي دعا إلى وضع الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية.
وقال الدكتور عبد الرحمن العناد عضو لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس إن القرار يصب في الاتجاه الصحيح، كما يعالج مشكلة الارتفاعات المستمرة للمدارس الأهلية التي بدأت منذ فترة طويلة والتي كانت المدارس الأهلية تستفرد بها وتضع ما تراه من رسوم للتسجيل للطلاب والطالبات.
وأضاف، «من المفترض أن تتدخل وزارة التربية والتعليم في تصنيف المدارس الأهلية على غرار الفنادق والتي يتم تصنيفها من قبل الهيئة العامة للسياحة،كما تقوم وزارة التربية بوضع حدود عليا وحدود دنيا لتصنيف المدارس الأهلية».
وبين عضو اللجنة أن السبب وراء قيام بعض المدارس الأهلية برفع رسومها بشكل كبير هو بسبب قرار مجلس الوزراء والذي تضمن وضع حد أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في القطاع الأهلي بأن لا تقل عن خمسة آلاف ريال، مضيفا «الوضع أصبح من واجب الوزارة أن تقوم بدورها الرقابي وبصرامة مع المدارس في تحديد الحدود العليا والدنيا للاشتراكات السنوية للطلاب والطالبات».
من جهته قال عضو اللجنة الدكتور محمد الخنيزي إن هناك مدارس أهلية تبالغ في أسعار رسومها الدراسية بشكل لا يطاق ولا يستطيع بعض ولاة أمور الطلاب دفعها، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الأهلية كان من أسباب زيادة بعض المدارس الأهلية قيمة الاشتراك السنوي لديها، مؤكدا أن على وزارة التربية والتعليم أن تضع تصنيفا للمدارس حسب المباني، وكذلك الخدمات التي تقدمها للطلاب والطالبات، وكذلك لابد أن يؤخذ في عين الاعتبار حقوق أصحاب المدارس وكذلك أولياء أمور الطلاب.
ووصف الدكتور سالم القحطاني عضو لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى أن قرار مجلس الوزراء صائب وصب في مصلحة الجميع من أصحاب المدارس وأولياء أمور الطلاب والطالبات، وكذلك جاء توقيت القرار مناسبا جدا، حيث إن هناك متسعا من الوقت أمام وزارة التربية والتعليم في دراسة رسوم المدارس الأهلية والخروج بقرار بهذا الخصوص.
وأكد على ضرورة وضع تصنيف للمدارس الأهلية الذي يبنى على عدد من المعايير التي تضعها وزارة التربية والتعليم، كما لابد من العدالة في وضع الرسوم الدراسية وأن ينظر إلى طرفي المعادلة أصحاب المدارس الأهلية وأولياء أمور الطلاب والطالبات الراغبين في تسجيل أبنائهم وبناتهم في المدارس الخاصة.




وزارة العمل تعتزم دراسة جودة وكفاءة العمالة الوافدة من 7 دول آسيوية

 
تقوم وزارة العمل السعودية في الوقت الحالي على دراسة للتأكد من جودة وكفاءة العمالة المستقدمة للعمل بالمملكة العربية السعودية سيتم تطبيقها على سبع دول آسيوية.
وبحسب وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، فإن الدراسة الحالية التي من المزمع تطبيقها على كل من الهند وباكستان وإندونيسيا والفلبين ونيبال وبنجلادش وسيريلانكا ستضمن مواءمة مؤهلات العامل مع المهنة المتعاقد عليها.
وقال فقيه إن الدراسة التي يقوم على إعدادها مكتب استشاري عالمي ستضع المعايير والإجراءات والضوابط العمالية المناسبة لحماية حقوق العمالة الوافدة وأصحاب العمل من جهة وضمان توعية العمالة الوافدة وصاحب العمل بالثقافة العمالية المناسبة من جهة أخرى.
وأضاف أنه يأمل بأن تصبح المملكة العربية السعودية أحد أفضل الدول الجاذبة للعمالة الوافدة الكفؤة، مفيداً أن الدراسة ستسهم في وضع ضوابط تضمن استقدام عمالة مؤهلة ومدربة تسهم بشكل إيجابي في تنمية الاقتصاد الوطني، وتكون على علم كاف بالأنظمة في المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك على هامش اجتماعات الدورة 101 لمنظمة العمل الدولية المنعقدة حالياً بمدينة جنيف.
الجدير بالذكر أن الدراسة ستتضمن عقد ورش عمل مع جميع الجهات ذات الصلة بآليات وإجراءات الاستقدام في الدول المرسلة للعمالة من أجل الخروج بتوصيات محددة لتطوير تلك الإجراءات ووضع خارطة طريق محددة لتنفيذها.




"الثقافة والإعلام" تدرس إنشاء منصة أقمار صناعية

 
23-07-1433 07:29" الرياض
 
كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية، المشرف العام على تنظيم الإعلام المرئي والمسموع، الدكتور رياض نجم أن الوزارة تعكف حالياً على إجراء دراسة تفضي إلى إنشاء منصة أقمار صناعية، مشدداً على أن هذا المشروع يساعد المملكة في أن تكون جاذبة لكثير من القنوات الفضائية للبث من داخل البلاد.
ولفت الدكتور نجم إلى أن مشروع منصة البث يأتي كأحد تنظيمات المدينة الإعلامية التي يجري الحديث عن إنشائها، مبيناً أن إنشاء المدينة الإعلامية مرتبط إلى حد كبير بإقرار نظام للإعلام المرئي والمسموع في المملكة، مع وجود بيئة تنظيمية تحكم عمل هذه المدينة.
كما أشار إلى أن هناك مرحلة يمكن أن تسبق إطلاق المدينة وهي إنشاء منصة أقمار صناعية يُسمح من خلالها للقنوات التلفزيونية الخاصة بالبث من أراضي المملكة، مؤكداً أن هذا الملف تحت الدراسة الآن لدى الوزارة. وتابع قائلاً "قد ترى المنصة النور قبل إنشاء المدينة الإعلامية مما سيساعد في جذب الكثير من القنوات الفضائية السعودية في الانتقال إلى المملكة".
ووفقا لصحيفة الوطن بين أن وجود هذه القنوات في خارج البلاد "أمر لا يسر الوزارة"، لافتاً إلى أن بثها من داخل البلاد يؤدي إلى توجيه الاستثمارات إلى المملكة عوضا عن ذهابها للخارج، مع حدوث توطين لصناعة الإعلام محليا. وحول مشروع قياس نسب المشاهدة في المملكة للقنوات التلفزيونية، والذي سبق للوزارة الإعلان عنه، ذكر الدكتور نجم أن هناك مشروعا تعكف الوزارة على دراسته حاليا لإنشاء جهاز يتولى القيام بهذا العمل، رابطاً إنشاء هذا المؤشر بصناعة الإعلان في أي دولة.
وتابع: "المجهودات التي تتم حاليا بهذا الخصوص في المملكة والمنطقة العربية تفتقر إلى الدقة والشفافية ولا تتماشى مع المعايير الدولية، ولا يتم إجراؤها تحت إشراف جهات مستقلة، ومن شأن إنشاء هذا الجهاز زيادة حجم السوق الإعلاني وتوجيه صرف المعلنين إلى القنوات الصحيحة".
وشدد وكيل وزارة الإعلام على أنه سيتم اختيار أحد أفضل الشركات العالمية للقيام بتنفيذ المشروع بمهنية وشفافية عالية حسب المقاييس الدولية المطبقة في الأسواق المتقدمة.
وحول منح تراخيص البث الإذاعي، أكد أن وزارته منحت التراخيص لـ 5 شركات للبث الإذاعي على موجات (إف إم)، قبل نحو عام ونصف، مبيناً أن الوزارة استطاعت من خلال هذه التراخيص توفير العديد من قنوات الإذاعة للمستمع في المملكة، فيما أشار إلى أن هذه الإذاعات تعمل حاليا في 30 موقعا في البلاد. وأكد بأن الخطة التي تعمل عليها الوزارة في المرحلة المقبلة تحت إشراف وزير الثقافة والإعلام، هي دراسة منح تراخيص للبث الإذاعي على الطرق السريعة، مبيناً أنه في كثير من الأحيان لا يغطي هذه الطرق البث الإذاعي على موجات (إف إم).
وختم حديثه بأن إنشاء منظومة بث إذاعي على الطرق السريعة سيسهل توفير القنوات الإذاعية للمستمع بجودة عالية، بالإضافة إلى إبقاء المستمع مطلعاً على أحدث المعلومات المتعلقة بحركة المرور على الطرق السريعة وكذلك حالة الجو التي قد تؤثر على حركة السير في تلك الطرق.




هيئة الأمر بالمعروف: 20 % زيادة في عدد "الوقوعات"

سبق- متابعة
كشفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن إحصاءات حديثة، تبيّن أن نحو ثلثي موظفيها يحملون الثانوية العامة أو أدنى منها، وأن عدد القضايا (الوقوعات) التي جرى مباشرتها شهد ارتفاعاً بنحو 20 في المئة ليصل إلى أكثر من 370 ألف واقعة خلال عام. وبحسب الإحصاء السنوي الأخير لـ «هيئة الأمر بالمعروف» - طبقاً للزميل فيصل المخلفي في «الحياة» - فإن العدد الإجمالي لموظفي «الهيئة» يبلغ 4389 موظفاً، منهم 1481 موظفاً يحملون الشهادة الثانوية، و1323 يحملون مؤهلاً أقل من «الثانوية»، و10 يحملون شهادة الدكتوراه، و47 يحملون شهادة الماجستير، و73 يحملون شهادة الدبلوم، و1455 يحملون شهادة البكالوريوس.
وأوضح التقرير أن إجمالي الوقوعات بلغ 370748 وقوعاً، عدد أطرافها 392325 شخصاً، بزيادة تقدر بـ20 في المئة عن العام الذي سبقه.
وأشار إلى أن المخالفات التي انتهت بالتعهد والمناصحة بلغت 341875 مخالفة، بمعدل 92 في المئة من إجمالي الوقعات، فيما بلغ عدد القضايا التي أحيلت إلى جهات الاختصاص 28873 بمعدل 8 في المئة من إجمالي الوقوعات، وبلغ عدد أطرافها 50450 شخصاً.
ولفت إلى أن عدد القضايا الأخلاقية التي أحيلت إلى الجهات المتخصصة بلغ 12484 قضية، والمنتهية بالتعهد 33375 قضية، وقضايا العبادة التي أحيلت إلى الجهات المتخصصة 10283 قضية، والمنتهية بالتعهد 255050 قضية. وذكر التقرير أن عدد السعوديين الذين تم ضبطهم بلغ 109843 شخصاً، وغير السعوديين 282482 شخصاً.


توجيه بإلزام الشركات المستوردة باستخدام الفلين والورق المقوى في علب وصناديق المنتجات الزراعية

 
وجه أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبد العزيز خطابا إلى وزارة التجارة وأمانة الرياض والجمارك يلزم الشركات المستوردة باستخدام الفلين والورق المقوى في علب وصناديق المنتجات الزراعية بدلا من القصاصات الورقية المطبوعة بعد اكتشاف أن بعض القصاصات كان صفحات من المصحف الكريم، وبعضها وجد بها آيات من القرآن الكريم أيضا.
وجاء في خطاب أمير الرياض ، توجيه إلى أمين منطقة الرياض، ووزير التجارة، ومدير عام الجمارك بغية استدراك ما تم رصده من قصاصات تحتوي على نصوص قرآنية في صناديق التفاح الإيراني الأصفر، مع التشديد على إلى أن استخدام القصاصات الورقية المطبوعة يعد مخالفة لشروط التعبئة والتخزين، إضافة إلى ما يترتب عليها من أضرار صحية بسبب تفاعل المواد الكيميائية وأحبار الطباعة مع المنتجات المغلفة نتيجة الرطوبة، خاصة وأن هذه القصاصات الورقية هي من المخلفات الجرائد والمطبوعات والكتب.




 
خشيم: تطوير مختبراتنا الإقليمية وتدريب الكوادر
"الصحة" تدشّن فعاليات اليوم العالمي للتبرُّع بالدم
 

سبق- الرياض:
 
افتتح نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمتبرع بالدم، أمس، بمدينة الملك سعود الطبية حيث تم تكريم قرابة الخمسين متبرعاً من مناطق المملكة كافة.
وأوضح الدكتور خشيم أن الوزارة تسعى لتقديم كل ما من شأنه توفير الدم الآمن لمَن يحتاج إليه من المرضى والمصابين، كما أنها تسعى دائماً للأخذ بكل ما يستجد في مجال خدمات نقل الدم. وأضاف أن الوزارة تقوم حالياً بتطوير الأداء وتحسين جودته، خاصة في بنوك الدم حيث يتم إجراء الفحوص العالمية كافة في مختبرات الوزارة وبنوك الدم للتأكد من خلو الدم من أي مرضٍ وبائي.
وأضاف "نجري حاليا تطويراً شاملاً لكل مختبراتنا الإقليمية ونعمل على تدريب الكوادر السعودية في مجال المختبرات وبنوك الدم وذلك في داخل المملكة وخارجها".
وأكد مدير عام المختبرات وبنوك الدم الدكتور علي الشنقيطي، أن خدمات نقل الدم بالمملكة قد خطت خطوات واثقة نحو توفير الدم الآمن لجميع المرضى والمصابين، وذلك بتوفير الخبراء من الأطباء والأخصائيين وأحدث الأجهزة وطرق العمل في بنوك الدم وتطبيق برامج إدارة مراقبة الجودة المستدامة للتأكيد على سلامة الدم طوال رحلته من وريد المتبرع إلى وريد المريض، وذلك خلال 252 بنك دم بوزارة الصحة والهيئات الصحية الأخرى والقطاع الخاص حيث تم جمع أكثر من رابع مائة وخمسين ألف كيس دم حسب إحصائية عام 1432هـ، وكان نسب التبرع التطوعي بها بنسبة 40 % بزيادة بنسبة 3 % عن عام 1430هـ.
وشكر المتبرعون بالدم مبادرة وزارة الصحة بتكريمهم وحثهم على المزيد من العطاء، مشيرين إلى أن تبرعهم بالدم كان لإيمانهم الراسخ بأهمية قطرات الدم في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين للتبرع ولحبهم للخير، وزكاة للصحة وطلباً للثواب من المولى - عزّ وجلّ.




كشف عن تنظيم للشقق المفروشة وإطلاق جمعيات متخصصة
رئيس هيئة السياحة: قرار استراحات الطرق سيصدر قريباً
 
سبق- الدمام:
 
كشف الرئيس العام لهيئة السياحة الأمير سلطان بن سلمان عن قرب صدور القرار المتعلق باستراحات الطرق، وتنظيم قطاع الشقق المفروشة، وإطلاق عدد من الجمعيات المختصة في قطاع السياحة, مؤكداً أن هناك قرارات صارمة صادرة من الدولة تتضمن التعامل بشكل حازم مع المتلاعبين في الأسعار أو الذين يقدمون خدمات سيئة.
وأكد خلال تدشينه فعاليات صيف الشرقية، التي أقيمت مساء أمس في الواجهة البحرية في مدينة الدمام، تحت شعار "فكر في السعودية.. والوجهة شرقية"، بحضور أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، أن هناك تطوراً كبيراً خلال العام الجاري في فعاليات المهرجانات، من خلال تنوعها وتعددها، مشيراً إلى أن من يقول إن الفعاليات مكررة كلامه غير صحيح، وأن الهيئة تعمل حالياً على بناء صناعة اقتصادية كبيرة وتوفير بيئة عمل، تحتاج إلى توفر كوادر بشرية وبنى تحتية، لافتاً إلى أن وجود الرعاة والشركات الداعمة للمهرجان دليل كبير على الاستثمار الحقيقي في هذا القطاع الضخم، والذي يحتاج إلى وقت لتحقيق النتائج الملموسة.
وأكد أن إعلان تعيين أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد رئيساً لمجلس التنمية السياحية في المنطقة خبر مفرح ومهم، معتبراً إياه نقلة نوعية في قطاع السياحة في المنطقة، مما سينعكس بشكل إيجابي على دعم السياحة في المنطقة، وبخاصة مع قرب صدور قرارات مهمة تختص بهذا القطاع في المنطقة، لافتاً إلى أن هذه ليست أول مرة يعين فيها أمير منطقة رئيساً لمجلس التنمية السياحية، إذ كانت هناك تجارب سابقة مثل تعيين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مشرفاً على مجلس السياحة، إضافة إلى أنه تم تعيين عدد من أمراء المناطق رؤساء لمجالس التنمية السياحية في مناطقهم.
وكشف أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق جمعيات مختصة في القطاعات السياحية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية, مؤكداً أنه يتم العمل حالياً على تنظيم قطاع الشقق الفندقية في المملكة، والذي يضم خمسة آلاف شقة مفروشة، على غرار تنظيم قطاع الفنادق الذي تم الانتهاء منه بشكل كامل خلال الفترة الماضية، إذ سيتم تقسيمه إلى ثلاث فئات، مبيناً أن هناك قرارات صارمة صادرة من الدولة، تتضمن التعامل بشكل حازم مع المتلاعبين في الأسعار، أو الذين يقدمون خدمات سيئة، لافتاً إلى أن قطاع الشقق المفروشة كبير ويحتاج إلى وقت، وأن الهيئة لم تستلمه إلا منذ سنتين، وأنه تم الانتهاء من تصنيف الشقق الفندقية في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأضاف أنه تم عقد اجتماع مهم مع أحد صناديق الدعم والتمويل في الدولة، بغرض الاستثمار في هذا القطاع، وأنه سيتم قريباً دخول مستثمرين جدد في هذا القطاع، نظراً لأهميتها للمستثمر، بغرض السيطرة على الأسعار وتقديم خدمات ممتازة لجميع السائحين، والتي تعكس التطور الحقيقي في قطاع السياحة، والذي سيكون من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة في المستقبل، نظراً لأنه سوف يوفر آلاف الفرص الوظيفية.
وكشف الأمير سلطان عن قرب صدور القرار الخاص باستراحات الطرق، والتي ظلت مشكلة تؤرق العديد من الجهات خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه يتم حالياً وضع اللمسات النهائية على هذا القرار، وأنه سيحدث نقلة نوعية في هذا القطاع، مبيناً أن 92% من المسافرين يسافرون عبر الطرق.
وأكد أن بعض الأمانات بدأت في التحرك والتفاعل، مثل أمانة منطقة الرياض، التي قامت خلال الفترة الماضية بإغلاق العديد من استراحات الطرق السيئة، إضافة إلى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع شركة ساسكو، وأعيد تشكيل مجلس إدارتها، وقامت باستثمار أكثر من 120 مليون ريال في إنشاء العديد من استراحات الطرق "النموذجية"، متوقعاً دخول شركات جديدة للاستثمار في هذا القطاع، والتي تعكس صورة السياحة في المملكة.



خشية حرمانهم من (حافز)
الشباب يرفضون التوظيف الصيفي

لرياض - راكان طلال:-
 
امتنع عدد من طالبي التوظيف الصيفي عن تقديم ملفاتهم خشية حرمانهم من إعانة برنامج (حافز)، حيث من المرجح أن يتسبب إدراج بياناتهم في برنامج التوظيف الصيفي في وقف إعانة العاطلين عن العمل. وطالب الشباب بتوضيح موقف البرنامج لمن يتقدمون للتوظيف الصيفي، بعد أن وضع صندوق تنمية الموارد البشرية 1500 ريال كحد أدنى للرواتب، وأشار الشاب خالد الروقي إلى أنه يعيش في حالة قلق وهو يريد الانخراط في قافلة التوظيف الصيفي لاكتساب الخبرة، ومن جانب آخر ليشغل وقت فراغه والحصول على الراتب الشهري، مبيناً أن موقف البرنامج الغامض دفعه إلى التراجع عن التقديم خشية أن يحرم الإعانة الشهرية (حافز).
الشاب فايز العتيبي قال: "البرنامج يهددهم بحسومات أسبوعية لمن لم يسجل بياناته الأسبوعية، فكيف بالحث عن توظيف صيفي"، مضيفاً أنها فرصة له وللباحثين عن الخبرة العملية في أعمال السياحة والفندقة، ولكن مخاوف البرنامج ستحرمهم ذلك، لاسيما أن التوظيف لا يدوم سوى شهر واحد فقط.وطالب فيصل محمد البرنامج بتطمينات حول خطوة التوظيف الصيفي، حيث إن التوظيف يتم عن طريق مكاتب العمل، أما هذا العام فاستلم الصندوق دفة استقبال الطلبات وتسجيلها لديه، مبيناً أن غالبية الأبناء يخشون أن يقعوا في فخ البرنامج، وعند إدراج طلبات توظيفهم قد تتعرض رواتب إعانة العاطلين إلى الخصم أو الإيقاف.


سابك تعلن عزمها شراء أصول إصدارها الثاني من الصكوك البالغ قيمتها 8 مليار ريال



"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن عزمها شراء أصول إصدارها الثاني من الصكوك البالغ قيمتها 8 مليارات ريال سعودي والمصدرة بتاريخ يوليو 2007م والمدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) وفقا لأحكام و شروط هذه الصكوك، وبناء على ذلك سيتم وقف تداول هذه الصكوك بتاريخ 16 يونيو 2012، على إن تودع المبالغ في حسابات حاملي الصكوك في يوم الأحد الموافق 15 يوليو 2012م من خلال النقد المتوفر لدى الشركة. وسيتم إلغاء تسجيل و إدراج تلك الصكوك.



 
الأسهم السعودية تغلق كاسبة 16 نقطة (0.25%+)
 
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
 
أغلق سوق الأسهم السعودية كاسبا 16 نقطة (0.25%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6744 بعد أن تم تداول 250 مليون سهم بقيمة 4.9 مليارات ريال تمت من خلال 125 ألف صفقة على 152 شركة ارتفع منها 68 شركة وانخفض 60 أخرى.
وبرزت أسهم زين السعودية وعذيب للاتصالات وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية وعذيب للاتصالات ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم ملاذ للتأمين وولاء للتأمين والدرع العربي كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم أسيج والأهلية وسلامة.
(15:30)
قلص سوق الأسهم السعودية أرباحه ليكسب 30 نقطة (0.45%+) ليراوح المؤشر العام عند 6755 بعد أن تم تداول 150 مليون سهم بقيمة 3 مليار ريال تمت من خلال 100 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع 90 شركة وانخفض 40 أخرى.
وبرزت أسهم سابك وعذيب للاتصالات والطيار كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وعذيب للاتصالات وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم ملاذ للتأمين وولاء للتأمين والدرع العربي كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم البنك الهولندي وأمانة للتأمين واليانز اس اف.
(14:00)





مليارا ريال حجم التعثر في سداد الإيجارات بجدة

تباينت آراء مسؤولين ومستثمرين عقاريين تحدثوا لمصادر حول مشروع القانون الذي ستوقع عقد دراسته وزارة الإسكان مع شركة العلم السبت المقبل، مشيرين إلى أن النظام الذي سيتم من خلاله ربط مكاتب الإيجار بشبكة تقنية خاصة توضح معلومات المستأجرين وتاريخهم الائتماني من حيث سداد الإيجارات والتعثر لن يكون كفيلا بالحد من تعثر المستأجرين ما لم تقم الجهات التنفيذية بدورها بالشكل الأمثل، خاصة أن حجم الديون المتعثرة يصل في السوق العقارية في جدة إلى نحو ملياري ريال، كما أن في مكة 30 في المائة من عقود الإيجار يتعثر سدادها بشكل سنوي.
ويرى المسؤولون أن النظام رغم إيجابيته إلا أنه سيكون مرهقاً للمستثمرين في قطاع الوحدات السكنية الدائمة، خاصة أنها ستكبدهم أعباء وتكاليف جديدة بخلاف تلك التي سيحتسبها النظام ما لم يأت بشكل مجاني ودون رسوم، لافتين إلى أن هناك كثيرا من المستثمرين في القطاع ذاته – قد تصل نسبتهم إلى نحو 50 في المائة غير ملمين باستخدام التقنية والتعامل معها، كما أن البعض الآخر الذين لن يجبرهم النظام على التسجيل فيه أو التقيد بالعقد الموحد لن يقبلوا على النظام بشكل جاد، وسيستمرون بعقود التأجير الخاصة بهم التي تحمل في صيغتها الويل والوعيد للمستأجر، وتكاد نسبة البنود فيها التي تأتي لمصلحة المستثمر تفوق في نسبتها نحو 90 في المائة من إجمالي بنود العقد.

الأحمري
وقال عبد الله بن سعد الأحمري، رئيس مجلس إدارة شركة شهم العقارية للاستثمار والتطوير العقاري: “ما زلنا حتى الآن لم نطلع على مسودة اللائحة التنفيذية للمشروع، وهل مشروع القانون سيجعل من تحصيل الإيجار شهرياً بينما العقد سار بشكل سنوي أو نصف سنوي؟”، مشيراً إلى أن القانون في حال صدوره فهو في مصلحة المستأجر والمستثمر ما لم يكن هناك مبالغة في أسعار التأجير الشهري مقارنة بتلك المعمول بها في العقود السنوية.
وتابع الأحمري “مشروع القانون سيكون في مصلحة الجميع، فالمستثمر ستكون حقوقه واردة إليه بشكل دوري ومستمر ودون تأخير، والمستأجر لن يكون لديه مجال للتعثر، خاصة أن قيمة الإيجار ستكون من ضمن حسابات دخله الشهري”، لافتاً إلى أنه من خلال تجربته في الاستثمار العقاري في قطاع تأجير الوحدات السكنية، وجد أن المستأجرين بعقود شهرية منتظمين في السداد بشكل أكبر من الذين يقعون تحت بنود العقود التأجيرية السنوية أو نصف السنوية، واللذين منهم نسبة تصل ديونهم المتعثرة إلى خانة الديون المعدومة في كشوف حسابات المستثمرين في قطاع الوحدات السكنية للإسكان الدائم.
ودعا الأحمري، الذي يشغل أيضاً رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في الغرفة التجارية الصناعية في جدة إلى أيجاد هيئة مختصة أو جهة معنية، وأن تكون مرجعيتها وزارة الإسكان، تعنى بتنظيم العلاقة بين المستثمر والمستأجر، وأن يكون لديها الصلاحيات الكافية لفصل الخدمات عن المستأجر الذي تجاوزت مدة تعثره في السداد تلك المدة التي سيحددها النظام، مشيراً إلى أن مدة مهلة السداد يجب أن تكون كما هو الحال المعمول به في مدد السماح في الجهات المزودة للخدمات كالكهرباء أو المياه أو الاتصالات، التي يجب أن تكون هي أيضاً منسوبة على حساب المستأجر وليس كما هو الواقع الآن على حساب المستثمر، وهو الأمر الذي سيحد بشكل كبير من تهرب المستأجر عند إخلائه الوحدة السكنية من سداد تلك المستحقات المترتبة عليه.
وحدات سكنية بعضها للإيجار في أحد أحياء مكة المكرمة.
وأردف الأحمري “نأمل أن نرى في القريب العاجل ذلك المشروع والتوجه الذي أعلنته وزارة الإسكان، الخاص بتنظيم العلاقة بين المستثمر والمستأجر للوحدة السكنية”، مشيراً إلى أن هناك دورا أيضاً يجب أن تعمل عليه الجهات التنفيذية، التي أصبحت الآن في بعض تنظيماتها محبطة لجميع الأطراف، إذ إن هناك مستثمرين يستفيدون من تلك الجهات في إخلاء استثماراتهم من قاطنيها بغرض التأجير مجدداً بأسعار أعلى من المعمول بها في السابق، ومن جهة أخرى قد يتعذر على تلك الجهات إخراج بعض المستأجرين المتعثرين والمماطلين، مما قد يتسبب في تعثر الاستثمارات.
وزاد الأحمري “أرى ضرورة ألا يعطى كل من تقدم بطلب إخلاء استثماراته العقارية من المستأجرين ذلك الحق، ما لم تكن ظروف الطلب واضحة ومحددة ولا تلحق الضرر بالمستأجرين وتراعي ظروف جميع الأطراف، إذ إننا بدأنا نلاحظ أن المستأجر في الوقت الحالي هو المتضرر بشكل كبير أمام المستثمر، خاصة أن أكثر من 90 في المائة من بنود العقود تخدم المستثمر وتأتي ضد المستأجر وتكاد النسبة المتبقية منها لا تفي بحماية الجزء البسيط من حقوقه، ولا تكاد أيضاً تضمن له الاستقرار في المسكن المؤجر”.
وأفاد الأحمري بأنه يجب الاستفادة من نظام شموس الأمني في تنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر للوحدة السكنية، خاصة أن محاولات كثير من المكاتب العقارية التي سعت إلى إيجاد عقود موحدة تكفل الحماية للطرفين باءت بالفشل رغم أنها كانت تحاول أن تصل وترقى إلى مستويات تتلاءم مع ما يتفق مع الشريعة الإسلامية، مفيداً بأن كثيرا من ملاك المباني اتجهوا بأنفسهم لوضع بنود لعقود خاصة بهم، وأن تلك العقود التي تصل في محتواها إلى عدة صفحات، تكاد توصف بنودها بالإشارات التي تحمل الوعيد والويل للمستأجر، ودون أن يكون للأخير أي نسبة ضمن بنود العقد تحمي حقوقه وتكفل عدم إخراجه من وحدته أو مطالبته بزيادة قيمة الإيجار بشكل مبالغ فيه وغير ذلك.
واستدرك الأحمري أنه من ناحية الجهات التنفيذية رغم تذمر كثير من المستثمرين من درجات أدائها في بعض مدن المملكة، إلا أن اللجنة العقارية التي تم تشكيلها في إمارة منطقة مكة المكرمة وتتخذ من محافظة جدة مقرا لها وبإشراف مباشر من الأمير مشعل بن ماجد، تعمل بشكل كفل بشكل كبير حقوق المستثمرين من الضياع، وكذلك أنصف المستأجرين من جشع بعض المستثمرين العاملين في القطاع العقاري.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة شهم السعودية للاستثمار والتطوير العقاري، أن في المملكة أنظمة عقارية أقرت منذ عقود عدة مضت، إلا أن غالبيتها لم ير النور في التطبيق، وأن من ضمن تلك الأنظمة، نظام يمنع المؤجر من إخراج المستأجر إلا لغرض سكناه في العين المؤجرة بشكل شخصي أو ممن يعولهم شرعاً، وأما في حال كانت أسباب إخراج المستأجر بسبب خطورة المبنى وسلامته الإنشائية، فإنه ملزماً بإصلاح المبنى وإعادة المستأجر السابق له مع مراعاة ما تم إصلاحه وما طرأ من زيادة في حجم المصروفات على الوحدة السكنية نظير إعادة تأهيلها.
ولفت الأحمري، أن على وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الإسكان أن تتبنيا مشروعاً لإسكان ذوي الحاجة وذوي الدخول المحدودة جداً، خاصة أننا نرى أن الزيادة في حجم الرواتب، حتى إن بذلت الحكومة الرشيدة جهودها المضنية في هذا المجال من حيث إقرارها الزيادات في حجم رواتب موظفي الدولة وتحديد حد أدنى لرواتب الموظفين في بعض القطاعات الخاصة، إلا أن تلك الزيادات لم تصل أو تتواءم مع حجم الزيادات في أسعار إيجار الوحدات العقارية التي تضخمت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وذلك بجوار أسعار المواد الاستهلاكية التي أيضاً هي الأخرى ارتفعت بنسب متفاوتة وبمستويات عالية.
وقدر الأحمري، أن نسبة التعثر في حجم المديونيات العقارية من جراء تعثر المستأجرين عن الإيفاء بحقوقهم لمصلحة المستثمرين العقاريين أو الشركات وغيرها من الجهات المعنية بتأجير وحدات السكن الدائم قد تصل إلى نحو ملياري ريال، وهو الأمر الذي من خلاله يتضح حجم هذا الرقم مقارنة بالسنوات الماضية التي وصل فيها الرقم إلى نحو 4 – 5 مليارات ريال، حيث إن ذلك تعود أسبابه إلى الصرامة من الجهات التنفيذية في ملاحقة المتعثرين، ودخول الملاك في أنظمة السجلات الائتمانية سواءً كان في شموس أو نظام المعلومات الائتمانية “سمة”.

 
 
 
 
«هيئة مكافحة الفساد» تحقق في إقامة رئيس بلدية بمبنى الضيافة منذ عامين
 
٢٠١٢/٦/١٣
تحقق هيئة مكافحة الفساد في مخالفة ارتكبها رئيس بلدية بإحدى محافظات بالمنطقة الوسطى، وأفاد مصدر مسؤول أن رئيس هيئة البلدية قام بتأجير منزله الخاص وقطن سكن الضيافة الخاص بضيوف البلدية. وعلمت “الشرق” من المصدر ذاته أن مواطنين قاموا بمراسلة الهيئة عن هذه المخالفات التي تعاملت معها الهيئة.
وأضاف المصدر أن هناك إجراءات ودراسة سيتم اتخاذها لوضع رئيس البلدية وأن الهيئة بصدد التحقيق الكامل في الموضوع، حيث يقطن رئيس البلدية منذ عامين في سكن الضيافة بعد تأجيره منزله الخاص حسب شكوى المواطنين التي قدموها سراً لهيئة مكافحة الفساد. يذكر أن النظام يجيز لرئيس البلدية السكن مؤقتاً حتى يتم تأمين سكنه ولايحق له الاستمرار في السكن بالضيافة وهو يملك منزلاً.




"الإدارية" تواجه 20 متهما جديدا بـ"الرشوة"
 
23-07-1433 07:25" جدة
 
تواجه المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة "ديوان المظالم" الأسبوع المقبل، وعلى مدى 3 أيام متواصلة، نحو 20 متهما جديدا بينهم مسؤولون ورجال أعمال وموظفون، بجرائم "الرشوة" والاشتغال بالتجارة، والتكسب من الوظيفة بطرق غير مشروعة، ضمن 6 قضايا كشفت حيثياتها لجنة تقصي حقائق سيول جدة العام قبل الماضي.
وعلمت مصادر مطلعة وفقا لصحيفة الوطن أن المحكمة الإدارية بجدة ستنظر الأسبوع المقبل 6 قضايا، وسيمثل خلالها نحو 20 متهما أمام قضاة المحكمة، وأن لوائح الاتهام الموجهة إليهم والتي أعدتها هيئة الرقابة والتحقيق، مدعمة بالأدلة واعترافات المتهمين، تضمنت أنه لا صحة لأقوال المتهمين بأن اعترافاتهم أخذت منهم بالقوة وتحت الضغط والإكراه، وأن حكم هيئة التدقيق يقضي بأنه لا عبرة بما أبداه المتهمون من أن اعترافهم أمام جهات التحقيق والمصدقة شرعا، كانت نتيجة للإكراه، وأن ما أوردوه من أقوال لا تعدو أن تكون أقوالا مرسلة، ولم يقدموا الدليل على أن اعترافاتهم انتزعت منهم بالقوة وتحت الضغط والإكراه، وأن الأدلة تعتمد أيضا على نتائج الاستدلال والتحقيق، وأن الشركات والمؤسسات التي ذكرها المتهمون في اعترافاتهم حقيقية، وذات كيانات معروفة، وتعاقدت معها وزارة الشئون البلدية والقروية لإنفاذ مشاريع في محافظة جدة.
وذكرت المصادر أن المتهمين أوردوا في اعترافاتهم أسماء أشخاص تبين وجودهم وعملهم بالشركات التي ذكروها، وأن المتهمين لو كانوا صادقين في ادعاءاتهم بأن اعترافاتهم أخذت منهم بالقوة وتحت الإكراه، لتضمن ذلك الاعتراف أسماء وأشخاص غير حقيقيين، وبشركات وهمية، وهذا مخالف لواقع الحال، وما أثبت بإجراءات الاستدلال والتحقيق مما يؤكد أن اعترافهم جاء مفصلا ودقيقا ينبئ عن اطمئنان نفسي وثقة عما سطروه بخط أيديهم من اعترافات، مما لا يستقيم معه القول بأن اعترافهم أخذ منهم بالقوة كما يدعون.
وأكدت المصادر أن المتهمين سيواجهون تهم الرشوة والاشتغال بالتجارة كونهم موظفين عامين، والتكسب من الوظيفة بطرق غير مشروعة. وخصصت المحكمة 3 أيام متتالية هي الأحد والاثنين والثلاثاء القادمة، لمواجهتهم بالتهم المنسوبة إليهم، ومنهم رجال أعمال بعضهم له شركات عابرة للقارات، وبعضهم من جنسيات خليجية، فيما تضمنت معلومات التحقيقات تعاقد شركات رجال الأعمال المتهمين مع أمانة محافظة جدة لتنفيذ مشاريع حيوية لصيانة كورنيش جدة، ومشاريع لصيانة مجاري مياه الأمطار وتصريف السيول.
من جهة أخرى، أوضحت المصادر أن جهات التحقيق المختصة في هيئة الرقابة، سوف تستجوب 10 أسماء جديدة، بعضها رفيع المستوى، وبينهم أمين سابق، وقياديون سابقون في أمانة جدة، ورجال أعمال ومهندسون يمتلكون مكاتب استشارية شهيرة، إضافة إلى إعادة استجواب المتهمين السابقين الذين تمت إعادة ملفات قضاياهم إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وذلك بناء على طلب المحكمة الإدارية التي ارتأت بعد عدة جلسات قضائية إحضار جميع أطراف القضية، الذين وردت أسماؤهم خلال الجلسات القضائية إلى المحكمة للاستماع لجميع الأطراف.

 


والدة قاتل المقدم السرحاني : ياوليدي سلم نفسك واضمن لك محاكمة عادلة و نزيهة.!!

06-13-2012 11:26"السعودية" متابعة"
دعت مسهية بنت ناصر ابنها ناشر التي رصدت وزارة الداخلية أمس الأول مبلغ مليوني ريال مكافأة القبض عليه لاتهامه بقتل المقدم السرحاني إلى تسليم نفسه، مؤكدة على ضرورة أن يسلم نفسه ليلقى محاكمة عادلة، حيث إن ثقتها في عدالة هذه البلاد وفي نزاهة قضائها لا حد له.
وروت المواطنة مسهية، وهي أم لناشر وثلاث شقيقات، لصحيفة (عكاظ) مراحل كثيرة من حياة ابنها الهارب، مؤكدة أنه درس في ابتدائية جلاجل ومتوسط الأمواه قبل أن يتورط في قضية القتل وعمره لم يتجاوز السادسة عشرة، وجزمت أنها لا تعلم عن مكان اختباء ابنها شيئا، فيما والده متوفى منذ ستة أعوام وأن آخر لقاء جمعها بابنها ناشر كان ليلة السابع عشر من شهر ذي القعدة من العام الماضي.
 
وأكدت مسهية البالغة من العمر (56 عاما) أنها تعاني من حزمة أمراض أبرزها اعتلال نفسي نتيجة الصدمة التي تعرضت لها بوفاة زوجها وتورط ابنها الوحيد في حادثة قتل. من جهته، أعلن عبر «عكاظ» الأخ غير الشقيق حسن بن علي بن هادي عن رصده مكافأة مالية، إضافة إلى سيارة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على ناشر، وأضاف أن عمته مسهية عانت وتعاني لفراق زوجها وابنها، وأنه العائل الوحيد لأسرته وأبناء وبنات عمته البالغ عددهم جميعا 14 فردا، وأضاف «أسأل الله أن يهدي ناشر ليقوم بتسليم نفسه للجهات المعنية، لا سيما أنه حسن الخلق وكان متفوقا في تحصليه العلمي وبارا بوالده قبل وفاته ووالدته أيضا».

وكان الأمن العام أعلن أمس الأول في بيان عن رصد مبلغ مليوني ريال سعودي مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على المطلوب ناشر بن علي هادي العبدي القحطاني البالغ من العمر 22 عاما المتهم بجريمة إطلاق النار على عدد من رجال الأمن أثناء أدائهم لمهامهم الأمنية في (الأمواه) شرق منطقة عسير التي نتج عنها استشهاد المقدم عبدالله بن سعيد آل فهد السرحاني.
ودعا الأمن العام المتهم للمبادرة بتسليم نفسه، وناشد ذويه التعاون مع الأجهزة الأمنية لتسليمه أو الإرشاد عن مكان وجوده، كما أهاب بكل من تتوفر لديهم معلومات عنه سرعة الإبلاغ على الرقم 990، وحذر في الوقت نفسه كل من يؤيه أو يتعامل معه بأنه سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية مستقبلا.




شقيق «ناشر» يطالبه بتسليم نفسه ويدعو لحماية أسرته 
 
والدة قاتل المقدم السرحاني : ياوليدي سلم نفسك واضمن لك محاكمة عادلة
 
 

طالب المواطن حسين بن علي القحطاني أخاه ناشر بن علي القحطاني المتهم بجريمة إطلاق النار على عدد من رجال الأمن أثناء أداء مهماتهم الأمنية، بتسليم نفسه فوراً للجهات الأمنية، مشيراً إلى أنه اختفى منذ لحظة قتل المقدم عبدالله بن سعيد السرحاني، ولا أحد من أسرته يعلم أين هو الآن. كما توجه إلى الجهات الأمنية لحماية أسرته بعد تهديدات تعرضوا لها من أشخاص لهم علاقة بالدم، على رغم أنه سبق أن تبرأ من القاتل لدى أمير منطقة عسير خطياً، وقال: «إننا لا نعلم هل هو على قيد الحياة أم أنه ميت، وإن كان هناك متستر عليه فنطالبه بتسليمه فوراً، ونتمنى أن نجد أخانا ونسلمه بأنفسنا إلى الدولة». وأضاف: «إن أخي غير الشقيق ناشر تأثر بجريمة قتل حصلت في 18/4/1428ه وملابساتها لدى الجهات الأمنية، وحينها كان يدرس في مرحلة الثالث المتوسط، وقبل تلك الحادثة كان مطيعاً وغير عدواني وملازم لوالدته، وبعدها تغيرت حاله، وأصبح شخصاً آخر، وبعد أن تمت جريمة القتل الثانية ضد رجل الأمن الضابط السرحاني اختفى ولم يتواصل مع أحد من أسرته، ونحن نناشده بأن يسلم نفسه للدولة بشكل عاجل، وإن كان أحد يتستر عليه فلابد من أن يسلمه وألا يعرض نفسه للجزاء». وكانت وزارة الداخلية رصدت مبلغ مليوني ريال مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على المطلوب ناشر بن علي بن هادي القحطاني.





مواطن يضع لوحة على سيارة ابنه بعد تعرضه لحادث ويطلب الدعاء له
 
06-12-2012 10:37"السعودية" متابعة"
وضع مواطن لوحة كبيرة بإحدى الشوارع التي تعرض فيها ابنه لحادث مروري نتيجة قطع الإشارة في تبوك ، تسبب في كسر بالحوض وثلاثة ضلوع وتفتت كلية واستئصالها، وتقطع في الرئة اليمني و نزيف منذ تاريخ الحادث وغيبوبة تامة في العناية المركزة ، و طالب والد الابن الجميع بالدعاء لابنه بالشفاء مؤكدا بأن هذه نتيجة قطع الإشارة و أنها عبرة لمن يعتبر.






"المطوع": ثورة الاتصالات أفقدتنا التواصل مع أبنائنا المراهقين
 

حذر الدكتور جاسم المطوع المتخصص في التربية الأسرية من غياب الجلسات العائلية مع الأبناء، ما يسبب انعدام لغة الحوار والتفاهم، مشيراً إلى أن اختلاط القيم وحضور الفضائيات وثورة الاتصالات والتكنولوجيا، صعبت عملية التفاعل مع المراهقين وزادت الهوة بين الآباء والأبناء.
وبين أن التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصال جعلت الأبناء أكثر معرفة من الآباء، ما صعب عمليات التواصل.
جاء ذلك خلال لقاء حواري أسري بعنوان "كيف ترمي ابنك في البحر ولا تخشى عليه"، نظمته لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الروضة – الريان – الواحة – الاتصالات في الدمام أمس بالخبر، بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية، ضمن برنامج الصيف "اصنع مهارة".
وأشار إلى أن العلاقات بين الأولاد والبنات أصبحت مقلقة بعدما دخل الفيس بوك وتويتر وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، مطالباً الآباء والأمهات بالجلوس مع أبنائهم والحوار والعمل على فهمهم بدل التوبيخ والتهديد والوعيد.
ونبه المطوع إن لم نعمل على احتواء الأبناء خاصة ما بين سن 18-25 فإن ذلك قد يتسبب بتشكيل اتجاهات أخرى إما ناقمة على المجتمع أو منحرفة الفكر أو شهوانية الهوى، لافتاً في السياق ذاته إلى أن شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك رفضت فتح صفحات للأطفال دون الـ 13 عاماً وأصدرت قانوناً الأسبوع الماضي يمنع من هم دون 13 عاماً من فتح صفحة شخصية إلا إذا كانت مرتبطة بصفحة الأب أو الأم.
وقال في السياق ذاته: إن القرآن تعامل مع الشباب من خلال التركيز على ثلاثة محاور، هي المجتمع والشهوة والفكر.
واختتم بالإشارة إلى أنه بالإمكان رمي الأبناء في بحر الحياة دون الخوف عليهم متى ما كانت التربية هي الأساس والعمل على محاورته في الثلاث مراحل من حياته بدءاً من 8-12 ومن 12- 18 ومن 18-25 سنة.






65 مليون ريال للنوادي الصيفية بالسعودية
711 نادٍ للبنين والبنات يصنف على أنه الأكبر بين النوادي الصيفية


قفز عدد النوادي الصيفية بالسعودية لهذا العام من 550 إلى 711 ناد وملتقى صيفي للبنين والبنات في مختلف مناطق المملكة، بميزانية 65 مليون ريال سعودي تصرف من ميزانية وزارة التربية والتعليم، حيث تصنف على أنها الأكبر عما سبقه من أعوام سواء من ناحية العدد والفعاليات.
وكشف مدير عام النشاط الطلابي في وزارة التربية والتعليم الأستاذ مرعي القحطاني عن اعتماد الوزارة لـ 711 نادياً صيفياً للنشاط الطلابي والتوعية الإسلامية والموهوبين، للبنين والبنات، يشمل جميع مناطق المملكة، بميزانية تصل 65 مليون ريال.
منع عمل غير المعلمين والمعلمات في هذه النوادي
وأبان القحطاني أن الوزارة وضعت اثني عشر ضابطاً لتنفيذ الأنشطة والبرامج وتمّ ترك تنفيذها واختيار المناسب منها للإدارات العامة للتعليم، لافتاً إلى وجود ضوابط مشدَّدة لاختيار المشرفين والعاملين على الأندية الصيفية، ومبيناً وجود رقابة تامة من خلال لجان داخل إدارات التربية والتعليم مشكَّلة من مدير التربية ونائبه للبنين ونائبة مدير التربية للبنات وتسعة أعضاء.
ومنعت الوزارة غير المعلمين والمعلمات من العمل في هذه النوادي سواء كإدارة أو إشراف وتم تخصيص مكافآت مالية لهم حيث تم تخصيص مبلغ 6125 لمدير النادي و5250 للمشرفين والمشرفات و2000 لحراس ومشرفات الأمن والسلامة وهذه المبالغ مقطوعة تدفع لهم بعد نهاية الفترة المخصصة للنوادي.
وذكر مدير النادي الصيفي بمركز عشيرة شمال مكة المكرمة الأستاذ صاطي الثواب لـ"العربية.نت" أنه يشارك هذا العام وللمرة العاشرة على التوالي حيث كانت ثمان منها معلما مشرفا أما في العامين الأخيرين فتولى إدارة النادي الصيفي وأوضح أن ما يميز نوادي البنين أن هناك مجالا أوسع للممارسة الهوايات في الأماكن المكشوفة كذلك الرحلات لمناطق ومحافظات المملكة الأخرى نجد سهولة كبيرة في تنفيذها وأكد صاطي أن النوادي الصيفية تعتبر المكان الآمن للبنين والبنات وحمياتهم من الفراغ القاتل.
الامهات حاضرات ومتفاعلات مع الابناء

وكشفت إحدى المعلمات في تلك النوادي الأستاذة شيخه عايض قالت لـ"العربية. نت" عن أهم ما يميز النوادي الصيفية الخاصة بالبنات هذا العام، وهو إتاحة الفرصة للأمهات لحضور الفعاليات والمشاركة فيها، كذلك استحداث دورات مكثفة لتعليم اللغة الإنكليزية والحاسب الآلي.
فيما أكدت الطالبة بشاير الشلاطي أن النوادي استطاعت القضاء على الملل الكبير لأيام الإجازة الصيفية التي تعيشه كثير من الطالبات خصوصاً لما دون المرحلة الجامعية، وأضافت أنها تشارك هذا العام للمرة الثالثة على التوالي وتجد سعادة كبيرة في ذلك. 
وقد حددت الوزارة مدارس البنين والبنات كمقار لإقامة فعاليات هذه الأندية وتختلف فعاليات نوادي البنين عن البنات والتي تشتمل فعالياتهن على المسابقات الثقافية والدينية وكذلك دورات الحاسب الآلي ودورات الإلقاء الخطابي ومواجهة الجمهور وفنون الرسم والنقش والتجميل فينما لدى البنين يكون الاهتمام غالباً بالألعاب الرياضية والرحلات البرية والبحرية وكذلك المسابقات الثقافية بأنواعها.
وتهدف وزارة التربية من هذه النوادي والملتقيات الصيفية إيجاد محاضن آمنة للطلاب والطالبات خلال هذه الإجازة، وخصوصا لأبناء وبنات الأسر الذين يستطيعون السفر لقضاء الإجازة خارج البلاد أو داخلها.






 
فريق بحثي سعودي يحصد براءة اختراع أمريكية لتطوير الدهانات
 
23-07-1433 03:59"" الرياض
 
نال فريق بحثي سعودي براءة اختراع أمريكية في مجال تطوير الدهانات، وذلك نظير إنتاجهم دهاناً يقاوم الخدش والاحتكاك، حيث عمل الفريق البحثي لمدة ثلاثة سنوات على تطوير هذا الدهان بتقنية النانو وباستخدام تقنيات الترددات فوق الصوتية والمعالجة بالإشعاع.
ويتميز الدهان التي طوره باحثون من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بأنه صديق للإنسان والبيئة، وشفاف يتمتع بخاصية المقاومة العالية للخدش والاحتكاك، ويمكن استخدامه في تطبيقات عديدة مثل طلاء هياكل السيارات والطائرات والآليات وكذلك المفروشات، كما أن تكلفة إنتاجه مماثلة تقريباً للمنتجات المتواجدة في السوق المحلية، ولكنه عالي الجودة ويمكن مستقبلاً تطبيق نتائجه على البلاستيك والمواد الأخرى المماثلة.
وتضمنت براءة الاختراع تطوير نوعين من المركبات المعتمدة على مادة البولي يوريثان القابل للذوبان في الماء، وكذلك البولي يوريثان القابل للذوبان في المذيبات الكيميائية مع استخدام حبيبات السيليكا النانوية وحبيبات الألومنيوم النانوية مع المضافات الكيميائية.
وتوصل الفريق البحثي المكون من الدكتور محمد عبدالله باحطاب، والدكتور أحمد على بصفر، والدكتور كندكار محمد إدريس، والأستاذ محمد عاصف علم، إلى تركيبات متقدمة عبر دراسات مستفيضة لتركيبات مختلفة ومن ثم توصيفها من ناحية مقاومة التركيبات للخدش والاحتكاك, وقد تم استخدام عدة تقنيات في تنفيذ الاختراع، مثل: الترددات فوق الصوتية والأشعة فوق البنفسجية في المعالجة النهائية لبعض التركيبات المطورة.
 



قطار معلّق لفكّ اختناقات جدة
 
23-07-1433 07:35"
 
صمم مبتعث سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية قطارا معلقا يربط جنوب جدة بأقصى الشمال في مسار على طريق المدينة، مرورا بمطار الملك عبدالعزيز الدولي وملعب الملك عبدالله الجديد والمقرر الانتهاء من إنشائهما خلال العام المقبلين.
وحدد المبتعث محمد بن عبيد البقمي الذي يدرس ماجستير الإدارة العامة في ولاية تكساس الأمريكية مسار القطار المعلق على أن ينطلق من تقاطع طريق مكة القديم وطريق المدينة مرورا بكافة التقاطعات الموجودة في طريق المدينة وذلك عبر جسر معلق بطول 20 كلم لتفادي دفع مبالغ التعويضات وليساهم في خفض ميزانياته.
ووفقا لجريدة عكاظ أوضح البقمي أن الفكرة طرأت عليه خلال حضوره ندوة نظمتها الجامعة بالتنسيق مع إدارة المدينة حول خطط تطوير المواصلات العامة «حيث تعرفت خلالها على أبرز الحلول الإبداعية التي تساهم في تخفيف اختناق المدن المروري، وبعد التواصل مع البروفيسور اليكسندر برزينو المدير السابق لمدينة سان أنتونيو (سابع أكبر مدينة في أمريكا) وأحد منظمي ندوة تطوير المواصلات، تمكنت من الانتهاء من وضع الفكرة بشكلها النهائي بعد مراجعة كافة خرائط جدة الهندسية». وبين البقمي الذي كان يعمل قبل ابتعاثه مديرا للعلاقات العامة بأمانة جدة أنه «بالإضافة للقطار المعلق يعتمد المشروع على إيجاد حافلات سريعة موازية على الطرق الرئيسية (شارع حراء، شارع صاري، شارع محمد بن عبدالعزيز ــ التحلية، شارع فلسطين، طريق الملك عبدالله، شارع عبدالله سليمان، شارع الجامعة، وطريق مكة القديم) لتغذية محطات القطار الستة بالركاب من مختلف أنحاء جدة لتتحقق الفائدة المرجوة وليتمكن الركاب من الوصول إلى محطات القطار بكل يسر وسهولة.
وأشار البقمي إلى أن سبب اختيار طريق المدينة موقعا لمسار القطار لموقعه الاستراتيجي في قلب جدة وربطه أقصى جنوب جدة بأقصى شمالها ومروره بالقرب من المطار وتقاطعه مع أبرز شوارع جدة.






السفارة تقف مع مواطنيها في كل الظروف 
باريس ترفض دخول 3 سعوديات «منقبات»
 
الأربعاء ١٣ يونيو ٢٠١٢
باريس - أ ف ب -
 
منعت السلطات الفرنسية أول من أمس (الإثنين) 3 سعوديات من دخول فرنسا إثر وصولهن إلى مطار شارل ديغول، بعد رفضهن خلع النقاب والكشف عن وجوههن.
وقال مصدر ملاحي لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أمس (الثلثاء) إن النساء وصلن من الدوحة على متن رحلة للخطوط الجوية القطرية ظهر الإثنين، ومنعن من دخول فرنسا عندما رفضن الكشف عن وجوههن لشرطة مراقبة الحدود.
ولم يحدد المصدر أعمار النساء اللاتي تم ترحيلهن إلى الدوحة، موضحاً أنهن «تلقين مخالفات من الدرجة الثانية طبقاً للقانون الفرنسي». وأوضح السفير السعودي لدى باريس محمد آل الشيخ في اتصال هاتفي مع «الحياة»، أن السفارة لم تتلقَ أي بلاغ بخصوص منع المنقبات من دخول فرنسا، مشدداً على أن السفارة تقف مع مواطنيها في كل الظروف، مشيراً إلى أن نص القانون الفرنسي يحظر على المرأة ارتداء النقاب، لكن الحكومة الفرنسية تبدي تعاوناً مع السعوديين في هذا الموضوع وغيره.
وفي 31 أيار (مايو) الماضي، دعا وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس، الذي أيّد قانون منع النقاب، إلى تطبيق هذا القانون «بذكاء وتبصّر». وأكد فالس على منع حتى الأمهات اللاتي يرافقن أبناءهن إلى المدرسة من ارتداء النقاب تطبيقاً للقانون «الجمهوري»، ووصف المسألة بأنها «معقدة جداً».
يذكر أن القانون الفرنسي يمنع إخفاء الوجه في الأماكن العامة، ويفرض غرامة يمكن أن تصل إلى 150 يورو للمخالفة. وحررت مخالفات لنحو 300 امرأة خلال الفترة من نيسان (أبريل) 2011 والشهر ذاته من 2012 بسبب ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وفق أرقام وزارة الداخلية الفرنسية.


 


الملحق الثقافي السعودي ببريطانيا يجهش بالبكاء في حفل توديعه
 
سبق- لندن:
 
أجهش الملحق الثقافي السعودي في لندن الدكتور غازي المكي، بالبكاء غير مرة في الحفل التكريمي، الذي أقامه منسوبو الملحقية الثقافية، الإثنين الماضي، بمناسبة انتهاء فترة تكليفه بالعمل ملحقاً ثقافياً في 1 / 8 / 1433 هـ. وشكر الدكتور غازي المكي منسوبي الملحقية الذين بادلوه الشعور بالتصفيق وكلمات الوفاء والتقدير لإدارته الحكيمة وتواضعه وخدمته للمبتعثين ودماثة خلقه مع حرصه على الالتزام بالنظام في غير تعسفٍ ولا جفاء.
 
 
 



أستراليا تمنح تأشيرة الدخول للسعوديين إلكترونيا خلال يوم

 
أكدت الحكومة الأسترالية أن المواطنين السعوديين يستطيعون الحصول على تأشيرات الدخول إلى أستراليا الكترونيا وخلال يوم واحد.
وصرح مصدر متحدث من مكتب دار الهجرة الأسترالي في ولاية كوينزلاند لمصادر أن المواطن السعودي القادم لأستراليا بقصد السياحة يتطلب منه الحصول على تأشيرة دخول لأستراليا، ونتيجة للعمل على تطوير الخدمات المقدمة وتسهيلها فيمكنه الحصول عليها الكترونياً وبسهولة بالاطلاع على الخطوات من خلال موقع الحكومة الأسترالية او السفارة الأسترالية في الرياض.
وأشار إلى أن من ضمن الشروط أن يكون لكل متقدم نموذج مستقل، والتأكد من تعبئة البيانات بشكل صحيح، وصلاحية جواز السفر لستة أشهر على الاقل، ويستطيع المتقدم متابعة طلبه إلكترونيا وفي حال قبول الطلب يتسلمها مباشرة على بريده الالكتروني، وتقدر رسوم التأشيرة الواحدة بـ 110 دولارات أسترالية.




الوليد بن طلال يتصدّر قائمة أقوى 500 شخصية عربية عام 2012
 
أيمن حسن- سبق:
 
تصدّر الأمير الوليد بن طلال قائمة مجلة "أريبيان بزنس" لأقوى 500 شخصية عربية عام 2012، وأُقيم في دبي، البارحة الأولى، احتفالٌ ضخمُ لهذه الغاية.
وحسب مجلة "أريبيان بزنس" الإماراتية: تضم القائمة 67 شخصية سعودية، وفي مقدمهم الأمير الوليد بن طلال، وناشطة حقوق المرأة ريم أسعد، وخالد الفالح مدير شركة "أرامكو"، والدكتورة خولة الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
وحضر الاحتفال الذي أُقيم في دبي مئات الشخصيات العربية المؤثرة والنافذة والرائدة، فضلاً عن لفيفٍ كبيرٍ من رجال الأعمال والمصرفيين والمستثمرين.
وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة «آي تي بي» للنشر وليد عكاوي، في أثناء الحفل: إن «العالم العربي حافلٌ بقصص مدهشة عن شخصيات قامت بأعمالٍ هائلة في الصين وفيتنام والبرازيل وكل دول إفريقيا وآسيا، وأميركا، وقائمة أقوى 500 شخصية عربية هي أفضل دليل على نجاح العرب».
وهذا العام، ضمّت القائمة علماء وأطباء عرباً معروفين على مستوى العالم، وعن سبب اختيار 500 شخصية، قال عكاوي ان ابراز تجربة ونجاح العرب في كل أنحاء العالم، لا بد ان يحظى بتغطية هذه الشخصيات القوية في جميع الدول.
وعن الأمير الوليد بن طلال، قالت المجلة: اختيار «أريبيان بزنس» للأمير الوليد لتصدُّر قائمة أقوى الشخصيات العربية لهذا العام أيضاً, كان نتيجة طبيعية لحضوره القوي عربياً ودولياً، فهو من بين القليلين من رجال الأعمال حول العالم ممن يملكون علاقات دولية مؤثرة بين أطراف سياسية عالمية وعربية متناقضة في سياستها ورؤيتها، مما يعطيه قدرة أكبر على التأثير والتواصل، وللوليد تأثير سياسي واجتماعي كبير في المنطقة والعالم. ويعد نموذجاً ليبرالياً في نمط حياته وسلوكه ونصيراً قوياً للإصلاح ولحرية المرأة في المملكة العربية السعودية. وهو محط اختلاف بين متشدّد ووسطي بين أبناء المملكة.
وهذه قائمة بأقوى 10 شخصيات سعودية من بين 67 شملتها القائمة

 
الترتيب
الاسم
الترتيب عربيا
1-
الأمير الوليد بن طلال
1
2-
الناشطة ريم اسعد
3
3-
الشيخ محمد بن عيسى الجابر
6
4-
خالد الفالح
8
5-
العالمة الدكتورة خوله الكريع
9
6-
الدكتور فهد المبارك
17
7-
العالمة الدكتورة حياة سندي
19
8-
الشيخ وليد الإبراهيم
24
9-
الأستاذ فهد الرشيد
25
10-
الشيخ عادل العوجان
28




كُتب عنه بالصحافة و"نيويورك تايمز" ترجمت رسالته لبوش
أبو لجين يكشف عن صورته بعد تخفٍ لأكثر من 15 سنة
 
أبو لجين إبراهيم
الرياض - سبق - عبدالله رزيقي :
 
كشف الكاتب أبو لجين إبراهيم، عن أول صورة تُنشر له بعد تخفٍ لأكثر من 15 سنة كتب فيها في عددٍ من المنتديات، من أبرزها الساحات العربية، إلى أن استقر به المقام في صحيفة "لجينيات" الإلكترونية.
وحسب مصادر "سبق" فهو ينتمي إلى إحدى القبائل المعروفة في المملكة ، ولكن يحب أن يُكنى بأبي لجين إبراهيم كما عرفه الناس .
وأبو لجين بدأ الكتابة على الإنترنت قبل دخوله للسعودية عن طريق الإتصال الدولي بالبحرين. وعرف الناس أبو لجين بقلمه وفكره دون صورته.
وكتب عنه بالصحافة الورقية، فيما ترجمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أجزاءً من مقاله عن ذكرى 11 سبتمبر الأولى، والذي عنونه بـ "رسالة إلى بوش"، حيث استعرض فيه صور مآسي ضحايا المسلمين بأفغانستان، والعراق، في الوقت الذي كانت فيه أمريكا تعيش الذكرى الأولى لأحداث 11 سبتمبر.
ولأبي لجين كتاب تُباع الطبعة الثانية منه الآن في الأسواق ويحمل اسم "رهائن البحر"، ويحكي فيه قصة غرقه بالبحر مع الشيخ محمد المنجّد وابنه الصغير أنس، حيث انقلب بهم القارب الذي يقوده بالبحر في عصر أحد الأيام، ويتلقف أنس من الغرق، ويسبح به بالبحر من العصر حتى ضحى اليوم الثاني، ثم يبلغ حرس الحدود الذين بحثوا عن الشيخ المنجد بالبحر حتى تم إنقاذه .




"السليمان" يطالب بربط رسوم المدارس الأهلية بتصنيف مستواها
كاتب سعودي: المرض لا ينتظر شهوراً يا وزارة الصحة
 
أيمن حسن – سبق:

يرصد كاتب صحفي مشكلة مواعيد المستشفيات التي تعطي بعض المرضى شهوراً حتى يتمكنوا من زيارة الطبيب، مؤكداً أن المرض لا ينتظر، ومطالباً وزارة الصحة بحل المشكلة، فيما يطالب كاتب آخر بوضع تصنيف للمدارس الأهلية حسب مستواها ومستويات معلميها، تتحدد على أساسه الرسوم الدراسية.

كاتب سعودي: المرض لا ينتظر شهوراً يا وزارة الصحة
يرصد الكاتب الصحفي عبد العزيز اليوسف في صحيفة "اليوم" مشكلة مواعيد المستشفيات التي تعطي بعض المرضى شهوراً حتى يتمكنوا من زيارة الطبيب، مؤكداً أن المرض لا ينتظر، ومطالباً وزارة الصحة بحل المشكلة، يقول الكاتب: "أصبحت مواعيد المستشفيات مثاراً للشكوى بين الناس وهم لا يفهمون الأسباب. الكل يتحدث عن أن مستشفياتنا تضاهي مستشفيات العالم المتقدم وأن لدينا إمكانات وميزانية ونجاحات وطاقات طبية وإدارية وحين نسأل يقال: إن المستشفى يعمل بكامل طاقته وطاقمه وليس هناك مزيد من القدرة على تقريب المواعيد.. كيف يكون ذلك؟ كيف تكون الأمور من الحكومة ميسرة والمواعيد معسّرة؟"، ويعلق الكاتب قائلاً: "كل ذلك يجعلنا نقول: إن المستشفيات، بل واقع الصحة ووزارتها هي المريضة وتحتاج إلى عمليات جراحية ومعالجة فورية ولا شيء مما يقولون فالنقص واضح والقصور بيّن.. قد يموت بعض المرضى قبل موعد المراجعة الذي أعطي فلا يعقل أن يراجع المريض المستشفى بعد أشهر، فتشخيص المرض وآثاره ومضاعفاته لا تنتظر ثم إذا حان الموعد قال: الطبيب لقد تأخرت كثيراً.. من الذي جعلني أتأخر وأؤخّر فلانا؟ إنها مواعيدكم"، ويمضي الكاتب قائلاً: "المشكلة الكبرى أننا نجد ونشاهد أن فلاناً المسؤول وعلاناً الوجيه لا يجد صعوبة في إيجاد موعد يناسبه في أي مستشفى يريده.. وليس من العدل ان يقدم الوجيه المزكوم على المواطن البسيط صاحب الفشل الكلوي أو الالتهاب الكبدي"، وينهي الكاتب بقوله: "أمر المواعيد لا بد أن تهتم به وزارة الصحة وتشتغل عليه بجدية. كما أن منتجات التقنية والشبكات الالكترونية وجعل المواعيد آلية ورقمية، بالإضافة إلى تكثيف الأطباء في العيادات المضغوطة ستحد ـ بإذن الله ـ من فوضى التأخير، كذلك لا بد من الاهتمام بتنظيم الطوارئ وكوادرها الطبية بطريقة مسؤولة وواعية".

"السليمان" يطالب بربط رسوم المدارس الأهلية بتصنيف مستواها
يطالب الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" بوضع تصنيف للمدارس الأهلية حسب مستواها ومستويات معلميها، توضع على أساسه الرسوم الدراسية، وذلك عند مراجعتها تنفيذاً لتوجيه مجلس الوزراء، ففي مقاله "دكاكين التعليم الأهلي!" يقول الكاتب: "توجيه مجلس الوزراء لوزارة التربية والتعليم بمراجعة الرسوم المقررة من المدارس الأهلية وتعديل تلك الرسوم وفق الضوابط التي تضعها، يلقي بكرة المسؤولية الآن كاملة في ملعب وزارة التربية والتعليم، بعد أن ظلت لسنوات تتقاذف بين وزارتي التربية والتعليم والتجارة! فالمسألة لم تعد مرتبطة بمصدر الرخصة التعليمية أو الرخصة التجارية، بل بحالة الجشع التي أصابت بعض مستثمري التعليم الأهلي في غياب الرقابة المسؤولة والحازمة، حتى طغت الأهداف الربحية على الأهداف التعليمية والتربوية!"، ويمضي الكاتب قائلاً: "المطلوب الآن من وزارة التربية والتعليم أولاً؛ إيجاد مسطرة لتصنيف المدارس الأهلية حتى يتعرف أولياء أمور الطلاب على مستويات المدارس الأهلية وتقييم رسومها، فلا يجوز أن تجتمع المدارس المتقدمة في مستوياتها والتي يبذل ملاكها الكثير من الجهد وينفقون الكثير من المال في سبيل الارتقاء بمستوى تعليم طلابها، والمدارس المتأخرة التي لا هم لملاكها غير ابتكار وسائل احتلاب أولياء أمور طلابها!
ثانياً على الوزارة أن تقيم مستوى معلمي ومعلمات المدارس الأهلية وخاصة تلك التي تبحث عن «الرخيص» فتلجأ لتوظيف كل من هب ودب، فالواجب أن يرتبط توظيف المعلم بحصوله على رخصة عمل تؤكد أهليته للتدريس!
أخيراً يجب منع المدارس الأهلية من فرض ما يسمى رسم التسجيل، فلا مبرر إطلاقا لهذا الرسم المجحف".




ترك للشركة رسالة ودعاها لتقبل فعلته بصدر رحب
هاكر يخترق موقع نيسان السعودية ويطالب بـ "وانيت"
 
متابعة:
 
تمكن هاكر سعودي في وقت سابق اليوم، من اختراق موقع شركة الحمراني السعودية لسيارات "نيسان"، مطالباً الشركة في رسالة على الصفحة الرئيسة بإعطائه "ونيت"، وذلك قبل أن يعود مسؤولو الموقع ويحذفون رسالة الهاكر ويكتبون مكانها "الموقع مغلق للصيانة".
وكان الهاكر قد دعا الشركة إلى تقبل اختراقه للموقع بصدر رحب وترك عليه صورة طفل صغير، حيث قال بحروف مقطعة "تقبلوا اختراقي بصدر واسع إهداء.. ليتكم تفهمون ".




طالب يضع "سكر" في خزان وقود سيارة وكيل مدرسة 
 
فهد كاملي – جازان – سبق:
 
تعرضت سيارة وكيل الثانوية الأولى بصبيا جلال علي ركيني، للاعتداء بملء خزان الوقود بكمية من "السكر" كانت كفيلة بإحداث عطب كلي في المحرك.
وأكد الركيني لـ "سبق" أن الفاعل لا يخرج عن كونه طالباً أضمر في نفسه شيئاً لا علاقة له من قريب أو بعيد بأي نتائج لأي مادة "بحكم تفرغي الإداري للوكالة".
وتقدم الركيني بشكوى لإدارة تعليم صبيا طالب فيها بحقه المادي والمعنوي، تعويضاً عما لحق بسيارته "سكويا 2011" من ضرر بالغ، مناشداً وزير التربية والتعليم بحل المشكلة.
من جانبه، أشاد المعلم أمجد النعمي بوكيل المدرسة الركيني ونشاطه المعروف في سبيل إنجاح المدرسة ونشاطاتها، مستغرباً تصرفات الطلبة تجاه سيارته.




رجل يقطع ذيل قط عقابا له على كسر مروحة سيارته
أظهرت لقطات فيديو تناقلته مواقع إلكترونية قيام شخص بقطع ذيل قط بسبب إتلافه مروحة سيارة الرجل " الشاص"، حيث أظهر الفيديو استمرار الرجل بالضرب بألة حادة على ذيل القط الذي كان يتلوى من الألم حتى اكتمل قطع الذيل ثم سقط القط على الأرض وفر هاربا من المكان.
وبحسب "الحياة "التي نقلت الخبر فإن المقطع الذي وضع على موقع «يوتيوب» قوبل بسخط كبير من المعلقين الذين تراوحت آراؤهم بين تذكير الفاعل بأن الدين الإسلامي يحرّم تعذيب الحيوانات، والدعوة إلى محاسبة هذا الشخص.




السعوديون يلغون العرضة والسامري تضامنا مع السوريين
القائمون على مهرجان الصيف في حائل يحولون الأوبريت الغنائي إلى إنشاد

 
العرضة والسامري من مظاهر الفرح في السعودية
العربية.نت
ألغت بعض العائلات في منطقة حائل بالسعودية مظاهر الفرح التي عادة ما تتخللها العرضة النجدية والسامري والدبكة، وسط مطالبة بتعميم ذلك على جميع حفلات الزواج بالمنطقة، تضامنا مع ضحايا الثورة السورية، واقتصرت حفلات الزواج على تقديم وجبة العشاء فقط.
فيما أجمع منظمو مهرجانات الصيف السعودية على إلغاء الوصلات الغنائية في أوبريت الافتتاح، وخلت مهرجانات أخرى من مظاهر الاحتفال لنفس السبب.
وبرز خلال الأيام الماضية مهرجان الطائف كأول مهرجانات الصيف الذي ألغى أوبريته الغنائي تضامنا مع الضحايا السوريين. 
وبحسب ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية قام منظم مهرجان الصيف في حائل بتحويل الأوبريت الغنائي، الذي كان من المزمع أن يؤديه الفنانان محمد الزيلعي ونايف البدر، إلى حفل إنشادي، فيما شدد مسؤول منتديات شباب حائل محمد الجارالله "راع إعلامي للمهرجان" على أنه إذا ثبت وجود أوبريت غنائي فإن الفريق الإعلامي للموقع لن يغطي الأوبريت، وإن كلفهم ذلك سحب الرعاية الإعلامية من الموقع، وذلك تضامنا مع ما يحدث لإخواننا في سورية.
وأكد رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان حائل، بشير الزويمل أمس، أن إمارة المنطقة وجهت الأمانة بألا يشتمل حفل الأوبريت الغنائي على أي آلات موسيقية، بناءً على ما تقدم به منظم المهرجان.
واقتصرت أمسيات مهرجاني جدة وأبها الأكثر شهرة في المملكة على الأشعار.
وفي مهرجانات صيف الجوف وعرعر والقريات، لم يعلن عن أوبريت غنائي. واقتصرت مهرجانات الصيف في السعودية على برامج ترفيهية للعائلات، ومحاضرات وندوات.



تقرير لجنة التحقيق يفيد بأن خللا كهربائيا وراء حريق مجمع فيلاجيو بالدوحة
 

خلصت اللجنة المكلفة بالتحقيق في ملابسات حريق مجمع فيلاجيو بالدوحة الذي أودى بحياة 19 شخصا نهاية الشهر الماضي ، إلى أن الحريق لم يكن مدبرا وأن خللا كهربائيا في محل تجاري كان المسبب الرئيسي للكارثة.
وأوضحت اللجنة في بيان بثته وكالة الأنباء القطرية أن "(الحريق) بدأ في الدور العلوي بمحل نايكي للملابس الرياضية بسبب خلل كهربائي في موصلات وتجهيزات مصباح الإضاءة +فلوريسنت+ واشتعال مكوناتها البلاستيكية وسقوطها على بضائع مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال".
وأضاف تحقيق اللجنة حسب بيانها "فشل أحد موظفي نايكي وأحد رجال الأمن في فيلاجيو في إطفاء الحريق الذي سجلت أول رؤية للدخان المنبعث منه في تمام العاشرة و56 دقيقة صباحا فانتشرت النيران سريعا وتسرب الدخان إلى محل جيمبانزي المجاور الذي كان يؤوي الضحايا"، في إشارة إلى الحضانة التي توفي فيها 13 طفلا.
كما أشار البيان إلى أن الدفاع المدني وصل بسرعة بعد توجيه نداء استغاثة إليه، لكنه لم يعلم بوجود أطفال محاصرين في الحضانة إلا بعد نحو نصف ساعة من وصوله.




نواب كويتيون يستنجدون بخادم الحرمين لوقف جرائم النظام السوري

 

 
استنجد عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لوقف حرب الإبادة التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه، غير مفرق بين رجل وامرأة، ولا بين طفل وشيخ.
واستنكر النواب الكويتيون في خطابهم لخادم الحرمين استخدام بشار الأسد أمام العالم أجمع المدافع والطائرات والدبابات والصواريخ التي يشنها ظلماً وعدواناً بلا رحمة على شعبه.
ووصف النواب بطش بشار الأسد بأنه تجاوز ظلم فرعون، مؤكدين أن بشار دمر الحرث والنسل ظلماً وعدوانا وتجبراً واستكباراً دون خوف ولا حياء من الله والناس أجمعين.
وأوضح النواب أن خادم الحرمين هو الأمل الوحيد للمسلمين في سوريا بعد الله سبحانه وتعالى، مطالبين جلالته بالنصرة والفزعة العاجلة لإنقاذ المظلوم من الظالم، حتى لا تتكرر مأساة المسلمين في البوسنة على أرض سوريا.
الموقعون على الخطاب:
النائب : وليد مساعد الطبطبائي
النائب : فيصل على المسلم
النائب : مسلم محمد البراك
النائب : جمعان ظاهر الحربش
النائب : فلاح مطلق الصواغ
النائب : خالد سلطان بن عيسى
النائب : خالد مشعان الطاحوس
النائب : على سالم الدقباسي
النائب : عادل جاسم الدمخي
النائب : عبدالله حشر البرغش
النائب : عبدالله محمد الطريجي
النائب : محمد هايف المطيري
السيد : يوسف الرفاعي (وزير سابق)




ملك البحرين يحذر المعارضة من إهانة الجيش
الخميس، 14 يونيو 2012 - 03:29

 
 
عاهل البحرين الملك حمد
دبى (رويترز)
قال عاهل البحرين الملك حمد، الأربعاء، إنه لن يسمح بمزيد من "الإهانات" للقوات المسلحة فى تحذير فيما يبدو لجمعية الوفاق الوطنى الإسلامية كبرى جماعات المعارضة الشيعية فى المملكة، بعد انتقادات وجهتها الجمعية للجيش فى وقت سابق هذا الأسبوع.
وتولى الجيش الذى يقوده القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مهمة إخماد الاحتجاجات التى قادتها الأغلبية الشيعية، والتى اندلعت العام الماضى بعد نجاح انتفاضتى تونس ومصر وفرض الأحكام العرفية.
وتلقت القوات المسلحة البحرينية دعم قوات من السعودية والإمارات العربية المتحدة استدعتها المنامة، بعد أن اتهمت إيران بدعم الاحتجاجات التى هددت قبضة أسرة آل خليفة على الحكم.
وقال الملك، فى خطاب ألقاه أمام كبار ضباط الجيش بمقر قيادتهم: "ورد إلى مسامعنا هذه الأيام عن منابر وأصوات محرضة تبث الكراهية وتسىء لحرية التعبير حتى وصل الأمر إلى التطاول على قوة دفاع البحرين ومن دون شك فهو أمر من واجبنا عدم السماح به أن يتكرر".
وأضاف، فى خطابه الذى نقلت نصه وكالة أنباء البحرين الرسمية، "على الأجهزة التنفيذية المختصة اتخاذ ما يلزم لردع هذه التجاوزات بحسب القانون".
وانتقد الأمين العام لجمعية الوفاق الوطنى الإسلامية الشيخ على سلمان الجيش فى مظاهرة، يوم الثلاثاء، وقال إنه لن يستطيع قمع المطالبات بالإصلاحات الديمقراطية فى البحرين.



مظاهرات فى مسقط للمطالبة بالإفراج عن حوالى ثلاثين مفكراً معتقلين لمطالبتهم بإصلاحات


نجلاء السعد:- 
فرقت الشرطة العمانية سلمياً مساء، الثلاثاء، مجموعة صغيرة من المتظاهرين تجمعوا فى مسقط للمطالبة بالإفراج عن حوالى ثلاثين مفكراً معتقلين لمطالبتهم بإصلاحات، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وتجمع المتظاهرون أمام مركز للشرطة فى حى القرام التجارى وضرب الشرطيون طوقاً أمنياً قبل إقناع المتظاهرين بمغادرة المكان لعدم عرقلة حركة المرور. وأكد ضابط فى الشرطة للمتظاهرين، أن المفكرين المحتجزين "فى أيدٍ أمينة وبصحة جيدة" ثم طلب منهم فض التظاهرة. وكان المنتدى الخليجى لمنظمات المجتمع المدنى دعا فى وقت سابق الثلاثاء سلطنة عمان إلى الإفراج فوراً عن الناشطين الذين اعتقلوا خلال الأيام الأخيرة لمطالبتهم بإصلاحات. وقال المنتدى الذى يضم ناشطين خليجيين ليبراليين، أن السلطات العمانية اعتقلت الاثنين 22 ناشطا كانوا يطالبون بالإفراج عن عشرة آخرين اعتقلوا مطلع يونيو. وطالب المنتدى فى البيان "الحكومة العمانية بأن تطلق سراح المعتقلين فورا وبدون قيد أو شرط احتراما للمواثيق الدولية". وأفاد الأمين العام للمنتدى انور الرشيد لوكالة فرانس برس، أن الناشطين العشرة الأوائل اعتقلوا فى الأول من يونيو عندما تجمعوا أمام مقر الشرطة دعما لعمال القطاع النفطى المضربين للمطالبة برفع الأجور وتحسين ظروف العمل. ومن بين المعتقلين كتاب وشعراء ومحامون وصحافيون، كما أن بينهم خمس نساء.




استقرار نسبي لحالة مبارك الصحية
حالة من الارتياح النفسي تتملك الرئيس المصري السابق لوجود نجليه بجواره
الأربعاء 23 رجب 1433هـ - 13 يونيو 2012م

العربية.نت
استقرت حالة الرئيس السابق حسني مبارك "نسيبا" اليوم الأربعاء، لكنه مازال يعاني من ضيق في التنفس ونوبات من الذبذبة الأذنية، مما يؤدي إلى إصابته بارتفاع في ضغط الدم، واضطرابات في القلب تؤدي للأزمات المفاجئة التي تنتابه.
وحسب ما نسبته صحيفة "اليوم السابع" لمصادر أمنية بوزارة الداخلية، فإن حالة مبارك الصحية استقرت بشكل نسبي ومؤقت في الساعات الأخيرة، ولم يتعرض لأي أزمات أو نوبات صحية مفاجئة، بعد إصابته باختناق لمدة دقائق فجر أمس. 
وأضافت المصادر نفسها أن الفريق الطبي المعالج والمرافق للرئيس السابق، برئاسة العميد الدكتور سامي مناع مدير المستشفى، قاموا بالمرور عليه والتواجد بجواره للكشف عليه كما هو متبع يوميا، ومتابعة حالته الصحية في جميع الأوقات خشية من زيادة تدهورها فجأة، مؤكدين أن حالة الرئيس السابق تحسنت مع تواجد نجليه جمال وعلاء مبارك بجواره، مما خفف من معاناته بالاكتئاب الحاد والصدمات العصبية التي أصابته على فترات متقاربة منذ نقله إلى مستشفى سجن مزرعة طرة وزيارة أسرته له في اليوم التالي.




وزير العدل المصري يمنح الجيش سلطة اعتقال المدنيين
البعض اعتبر الخطوة عودة غير مباشرة إلى قانون الطوارئ
 

منح وزير العدل المصري المستشار عادل عبدالحميد، الأربعاء، الضباط وضباط الصف في المخابرات الحربية والشرطة العسكرية سلطة الضبط القضائي للمدنيين لحين إقرار الدستور الجديد، وذلك قبل 3 أيام من انطلاق جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، وهي خطوة فسّرها البعض بعودة غير مباشرة إلى قانون الطوارئ الذي رُفع العمل به قبل أسبوعين، 
وتمتد سلطة الضبط إلى عدد من الجرائم مثل الجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من جهة الخارج والداخل، ومنها المفرقعات ومقاومة الحكام وعدم الامتثال لأوامرهم والتعدي عليهم بالسبّ وغيره، وتعطيل المواصلات، والترويع والتخريب أو ما يعرف بالبلطجة.

وأوضحت مصادر قضائية أن قرار وزير العدل يعنى استمرار وجود القوات المسلحة في الشارع وممارسة نفس دور الشرطة، إلى حين الانتهاء من إعداد الدستور الجديد للبلاد وإقراره باستفتاء شعبي.
وقال رئيس هيئة القضاء العسكري، اللواء عادل المرسي، للصحافيين إن القرار "ملأ الفراغ القانوني الناجم عن استمرار وجود عناصر القوات المسلحة في الشارع بعد انتهاء العمل بقانون الطوارئ في 31 مايو/أيار الماضي" الساري في البلاد منذ أكثر من 30 عاماً.
وأضاف أن "قانون الطوارئ كان يعطي لعناصر القوات المسلحة الموجودة بالشارع سلطة تحرير المحاضر وتوقيف الخارجين عن القانون، وتم سحب هذه السلطة منهم بعد انتهاء العمل بقانون الطوارئ، ما أحدث حالة من الفراغ القانوني ملأه قرار وزير العدل بمنحهم سلطة الضبطية القضائية بما يمكنهم من أداء مهمة تأمين الشارع".
ويأتي قرار وزير العدل بمنح رجال المخابرات الحربية والشرطة العسكرية "حق الضبطية القضائية" قبل ثلاثة أيام من الجولة الثانية لأول انتخابات رئاسية بعد إسقاط حسني مبارك العام الماضي.
وفي جولة الإعادة، سيواجه آخر رئيس وزراء في عهد مبارك أحمد شفيق، مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي.
وفي نهاية مايو/أيار الماضي، تعهّد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى السلطة منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011، بمواصلة "تحمل مسؤوليته الوطنية في حماية أمن الوطن والمواطنين" رغم انتهاء حالة الطوارئ.




صحيفة: 25 مليار دولار ثروة جمال وعلاء مبارك
مباحث الأموال العامة تكشف أسرار ثروة عائلة الرئيس السابق
 
جمال وعلاء نجلا الرئيس المصري السابق مبارك
العربية.نت
استعجل المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل المصري لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، تقارير لجان الخبراء حول ثروات عائلة الرئيس السابق حسني مبارك، فيما كشفت تحريات مباحث الأموال العامة أن ثروة كل من علاء وجمال مبارك تصل إلى 25 مليار دولار، بواقع 17 ملياراً لـجمال، و8 مليارات لـعلاء.
وقال المستشار الجوهري إن التحقيقات مع أسرة الرئيس السابق انتهت، لكنها متوقفة على تقارير خبراء الكسب التى وصفها بـ"المعقدة وتحتاج بعض الوقت"، مشيراً إلى أنه تم استعجالها أكثر من مرة.
وكان من المفترض انتقال المستشار خالد سليم، رئيس هيئة الفحص والتحقيق، لسجن طرة، أمس، لتجديد حبس علاء وجمال، على ذمة قضية الكسب غير المشروع، لكن تلقى الجهاز، أمس، إخطاراً من النيابة العامة بإحالتهما محبوسين لمحكمة الجنايات، بتهمة التلاعب في البورصة، فلم يجد سليم مبرراً لتجديد حبسهما في قضية الكسب.
ونشرت صحيفة "المصري اليوم" تفاصيل التحقيقات في قضايا الكسب غير المشروع مع أسرة الرئيس السابق، والتي تضمنت تنازل زوجته سوزان ثابت عن فيلا و٢٠ مليون جنيه مقابل إطلاق سراحها ١٢ إبريل من العام الماضي.
وتنازلت هايدي راسخ، زوجة علاء، عن بعض ممتلكاتها، أبرزها وحدة الفورسيزونز التي بلغت قيمتها ٢٢ مليون جنيه، وحصلت عليها من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المحكوم عليه في قضية قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم. 
في حين أكدت التحريات أن كل ممتلكات خديجة الجمال، زوجة جمال، آلت إليها عبر والدها محمود الجمال. وأفادت تحريات الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة، حول ثروات حسني مبارك ونجليه، تضخم ثرواتهم بطريقة غير مشروعة، منها حساب باسم مكتبة الإسكندرية، أثبتت التحقيقات أن مبارك كان يتصرف فيه سحباً وإيداعاً، وأن المبلغ الموجود بالحساب ١٤٧ مليون دولار.
واتهمت التحقيقات مسؤولين في النظام السابق بالتلاعب في أسهم البورصة لـ"تربيح" علاء، وأنه حصل "علاء" على ما قيمته ٥٠ مليون جنيه في أسهم شركة صندوق الاستثمار في ١٩٩٠. 
كما تواطأ أحمد المغربي، وزير الإسكان الأسبق، مع رئيس هيئة سوق المال، عبر اكتتاب مغلق، مثلما حدث مع أسهم شركة بالم هيلز، التي قفز سعر السهم فيها من ١٠٠ إلى ٩٠٠ جنيه، بعد أن اشترى علاء حصة منها بسعر ٩٩ جنيهاً للسهم، ثم باعه بعد التلاعب بـ٩٠٠ جنيه، وحقق ربحاً غير مشروع قدره ٣٠ مليون جنيه.
ولفتت التحقيقات إلى أن علاء استغل عدة شركات مسجلة في الخارج، منها "جولدن"، ليحقق عبرها أرباحاً غير مشروعة، بلغت مئات الملايين من الجنيهات، نتيجة الاكتتابات المغلقة التي كان مسؤولون يجرونها مجاملة له، خاصة في صناديق الاستثمار حورس ١، وحورس ٢، وحورس ٣. 
وأوضحت أن الشقيقين مساهمان في شركات مسجلة في قبرص وبريطانيا وجزيرتي فيرجين آيلاند وكايمن آيلاند، وهي أكثر مناطق العالم المعروفة بإنشاء ما يسمى بشركات الأوف شور، وهي الشركات التي تخفي كل المعلومات عن أصحابها، ويديرها آخرون بالوكالة عنهم، وفقاً لوثائق صادرة عن البنكين المركزيين القبرصى والإسبانى.
وكشفت التحقيقات عن امتلاك علاء ٣٠٠ مليون دولار وجمال ٥٥ مليون دولار في بنك تانتي السويسري، وأن السلطات هناك تحقق في اتهامهما، مع ٩ من رموز النظام السابق، بتكوين تشكيل عصابي لغسل الأموال، وأن مصر ادعت جنائياً في الدعوى عبر مكتب محاماة سويسري. 
وقالت تحريات مباحث الأموال العامة إن جمال بدأ عمله في بنك أوف أمريكا في لندن، حيث كان يعيش في منزل من ٦ طوابق في منطقة بلغريفيا، قبل أن يستعين بصديقه وليد كابا لتأسيس شركة ميد انفستمنت مع شريكين بريطانيين، وهي مملوكة للصندوق الدولي للأوراق المالية في قبرص هيرمس، واتخذ لها مقراً في ١٨٦ شارع بلوستون بلندن.
وأشارت إلى أن هيرمس لعبت دوراً كبيراً في برنامج الخصخصة وبيع شركات القطاع العام بثمن بخس، كما يمتلك جمال شركة هوروس فوداغرى بيزنس في نيقوسيا باليونان، ويديرها وليد كابا وجيرارد فان أمبل، رجل أعمال هولندي برأسمال ملياري دولار، والتي موّل البنك العربي الإفريقي استثماراتها في اليونان. 
بعدها أسس جمال شركة بونيون في قبرص، وامتلك ٥٠% من أسهمها، والتي اعتمد عليها في تهريب أمواله إلى قبرص، بالتحالف مع شركات مصرية بأكواد سرية مثل منصور والمغربي. 
كما يساهم جمال في هيرمس منذ عام ١٩٩٧، وتدير الشركة صناديق استثمارية بقيمة ٩١٩ مليون جنيه، لتصل ثروته المرصودة إلى ١٧ مليار دولار، موزعة على حسابات مصرفية في سويسرا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا. 
وقالت التحريات إن علاء مبارك اختار عالم التجارة واستغل منصب والده في تكوين ثروة ضخمة وصلت إلى ٨ مليارات دولار، منها عقارات قيمتها مليارا دولار في شارع روديو درايف بلوس أنجلوس، وطائرتان خاصتان، ويخت قيمته ٦٠ مليون يورو. 
وبدأ علاء نشاطه الاقتصادي بمزرعة دواجن على ٧ فدادين حصل عليها بالمجان من جمعية أحمد عرابي، وصل دخله الشهري منها إلى ٢٥ ألف جنيه، لكن دخله تصاعد خلال سنوات إلى ٨ مليارات، هرب معظمها للخارج، عبر شركة إنترناشيونال سيكيوريتيز فوند القبرصية، التي أسسها في ٥ فبراير ٢٠٠١، بالمناصفة مع رجل الأعمال عزت جراد، ومنها إلى إسبانيا عبر شركة بوليون كومباني ليمتد التي يمتلكها مناصفة مع شقيقه جمال بحجة تمويل استثمارات. 
ويمتلك علاء مبارك أسهماً بشركتي سوديك (٦ أكتوبر للتنمية العقارية)، التي استولى من خلالها على ٨٠٠ فدان مملوكة للأهالي في مدينة الشيخ زايد بمساعدة وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم سليمان، وشركة بيفرلي هيلز بالاشتراك مع رجل الأعمال مجدي راسخ، والد زوجته هايدي، كما يمتلك مساحات مختلفة من الأراضي في عدة محافظات، وأرصدة مالية في بنكي اسكوتلاند الإنجليزي وكريدين السويسري.

 

المؤبد لبن علي في قضية قتل متظاهرين تونسيين
تبرئة مدير الأمن الرئاسي في عهد الرئيس السابق من ذات التهمة
 
 
الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي

أصدرت المحكمة العسكرية الابتدائية بمدينة الكاف، شمال غرب تونس، الأربعاء، حكماً غيابياً بالسجن المؤبد بحق الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بتهمة "المشاركة في القتل العمد"، كما أفادت وكالة الأنباء التونسية.
وقالت الوكالة إن بن علي، اللاجئ في السعودية، أدين بتهمة المشاركة في القتل العمد لـ22 متظاهراً بمدينتي تالة (شمال غرب) والقصرين (وسط غرب) في الفترة ما بين 8 و12 كانون الثاني/يناير 2011، نقلاً عن وكالة فرانس برس.
وبرأت المحكمة مدير الأمن الرئاسي في عهد بن علي، علي السرياطي، من تهمة قتل متظاهرين.
وفي وقت سابق اليوم حكمت محكمة عسكرية في العاصمة التونسية غيابياً، على بن علي بالسجن 20 عاماً بتهمة "التحريض على الفوضى والقتل والنهب".
وأصدرت المحكمة حكمها فجراً في القضية المعروفة بـ"قضية الوردانين" باسم المدينة الواقعة على الساحل التونسي، والتي قتل فيها 4 شبان بالرصاص خلال أعمال العنف في منتصف يناير 2011.
وقضت المحكمة بسجن رجال شرطة بين 5 و10 سنوات بتهم القتل، ومازال بعضهم في حالة فرار، بينما يحاكم آخرون حضورياً.





الأحزاب السودانية: تحريض المعارضة للشارع على التظاهر خطوة غير موفقة
الخميس، 14 يونيو 2012 - 03:33

 
تظاهرات فى السودان – أرشيفية
الخرطوم (أ ش أ)
اعتبرت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية فى السودان، الخطوة التى أقدمت عليها أحزاب قوى الإجماع الوطنى بوضع برنامج بديل ودستور انتقالى وتحريض المواطنين بالخروج للشارع لإسقاط النظام الحاكم "خطوة سياسية وغير موفقة ولا تجد القبول والتأييد من المواطنين".
وقال رئيس لهيئة عبود جابر فى تصريح صحفى الأربعاء، إن أحزاب تحالف قوى الإجماع الوطنى تسعى لاستغلال ظروف البلاد السياسية والاقتصادية الحرجة لتمرير أهدافها وبرامجها غير المقبولة من الجماهير، مبينا أن المحاولات التى يسعى إليها تحالف الإجماع ليست بجديدة على المواطن السودانى.
وقال عبود، إن الجماهير على دراية تامة بما يجرى من أحداث سياسية واقتصادية وأمنية حرجة منذ حدوث انفصال الجنوب، مضيفا أن النظام الحالى جاء عن طريق انتخاب شرعى وديمقراطى عبر الجماهير.
وأشار إلى أن أحزاب تحالف قوى الإجماع الوطنى تعانى حالة من الاختلافات والانشقاقات بين جميع مكوناتها بالمركز والولايات، فضلاً عن عدم توصلها لصيغة مشتركة تجعل هذا التحالف قوياً وقادراً على إقناع الجماهير.




تعرض المراقبين الدوليين لإطلاق نار بالقرب من الحفة

 
دمشق – ا. ف. ب :
 
تعرضت ثلاث سيارات تقل المراقبين الدوليين إلى إطلاق نار بعد أن أجبرت على مغادرة منطقة الحفة في محافظة اللاذقية، بحسب ما أفادت المتحدثة باسم البعثة سوسن غوشة في بيان.
وذكرت غوشة في بيان أنه “تم إطلاق النار على ثلاث سيارات تقل المراقبين فيما كانوا يغادرون منطقة الحفة (غرب) باتجاه ادلب (شمال غرب)”، مشيرة إلى أن “مصدر إطلاق النار لا يزال غير واضح”، وأوضحت المتحدثة أن المراقبين كانوا يعودون إدراجهم بعد أن اجبروا على مغادرة المنطقة حيث تصدت لهم “حشود غاضبة” لدى محاولتهم الوصول الى الحفة و”احاطت بسياراتهم ومنعتهم من التقدم”.
وأشارت إلى أن هذه الحشود “التي يبدو أنها من سكان المنطقة” قامت بعدها “بإلقاء الحجارة والقضبان الحديدية على سيارات الأمم المتحدة”، وأكدت غوشة أن المراقبين “عادوا إلى مراكزهم وهم الآن بأمان”، وأوضحت المتحدثة أن البعثة تحاول الوصول إلى منطقة الحفة منذ 7 يونيو لكن أعمال العنف المتواصلة تعوق ذلك، داعية أطراف الصراع إلى “تأمين وصول المراقبين فورا ومن دون عوائق إلى مناطق النزاع”.







روسيا ترفض اتهامات أمريكا لها بتزويد دمشق بالأسلحة وتتهم واشنطن بتسليح المعارضة

 

 
رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الانتقادات التي وجهتها نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون إلى بلاده بشأن تزويد دمشق بالأسلحة، واتهم واشنطن بتسليح المعارضة السورية التي تخوض صراعا مسلحا ضد القوات الحكومية.وقال لافروف: "إن موسكو لم تخرق القانون الدولي بتزويد سوريا بأنظمة مضادة للطائرات."
وأضاف المسؤول الروسي قائلا إن العكس هو الصحيح، إذ أن "الولايات المتحدة هي من تقوم بتزويد المعارضة السورية بالأسلحة التي يمكن أن تستخدمها في القتال ضد الحكومة."
وكانت كلينتون قد أعربت الثلاثاء عن خشيتها من أن تكون روسيا ترسل إلى سوريا مروحيات قتالية، قائلة: "إن ادِّعاء روسيا بأن الأسلحة التي تصدرها إلى دمشق لا علاقة لها بالقتال هو ادَّعاء غير صادق".
"قلق" صيني
من جانبها، قالت الصين الأربعاء إن الوضع في سوريا قد وصل إلى "منعطف حاسم"، وعبَّرت عن "قلقها البالغ" حيال ما تشهده تلك البلاد من أعمال قتل وعنف.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ليو ويمين، للصحفيين: "إن الصين تعبِِّر عن قلقها الشديد بشأن التطورات في سوريا، فالوضع هناك قد وصل إلى منعطف حاسم وخطير."
أمّّا وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، فقال إن بلاده ستطالب مجلس الأمن الدولي بتحويل خطة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، كوفي عنان، إلى "خطة ملزمة" تجبر طرفي الصراع على تطبيقها.
وقال فابيوس: "سوف تقترح فرنسا تطبيق خطة عنان ذات النقاط الست عبر إدراجها تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن الصراع في سوريا قد أصبح "حربا أهلية."
وقد نشب تجاذب آخر أيضا خلال الساعات الماضية بشأن الأزمة السورية بين الأمم المتحدة والخارجية السورية، إذ اعتبر هيرفيه لادسو، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام، أن سوريا "تعيش الآن حربا أهلية".
وقال لادسو رداً على تساؤل أحد الصحفيين حول ما إذا كانت سوريا تعيش حربا أهلية، قائلا: "نعم، نستطيع قول ذلك. فما يحدث هو أن الحكومة السورية فقدت جزءا كبيرا من أراضيها وعددا من المدن لصالح المعارضة، وهي تسعى الآن لإستعادتها".
رد سوري
وسارع مصدر في وزارة الخارجية السورية للرد على تصريحات لادسو، واعتبر توصيفه للوضع في سوريا "غير دقيق وغير واقعي".
وقال المصدر: "إن الحديث عن حرب أهلية في سوريا لا ينسجم مع الواقع. فما يحدث هنا هو حرب ضد الجماعات المسلحة التي تختار الإرهاب."
كما اتهم المصدر أيضا الإدارة الأمريكية بـ "التدخل السافر في الشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية، ودعمها المعلن للمجموعات الإرهابية المسلحة، والتغطية على جرائمها، وتشويه الحقائق حول سورية في الأمم المتحدة."
وقال المصدر أيضا إن واشنطن تمارس "أقصى درجات الابتزاز على دول العالم والمجتمع الدولي لمحاصرة سوريا واستهداف مواقفها وصمودها ودفاعها عن الشعب السوري ومؤسساته."
"تطهير" الحفة
ميدانيا، قال التلفزيون الرسمي السوري الأربعاء إن القوات السورية "طهرت بلدة الحفة من المجموعات الإرهابية المسلحة"، وذلك بعد أسبوع من القتال الشرس بين الجانبين، مما دفع الولايات المتحدة إلى التحذير من مذبحة محتملة في البلدة الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومترا من مدينة اللاذقية الساحلية.
وقال السلطات السورية إنها صادرت كميات كبيرة من الأسلحة المتطورة التي استخدمها المسلحون خلال سيطرتهم على الحفة، و"منها صواريخ كوبرا وقناصة وبنادق آلية وعبوات ناسفة وهاون وقواذف آر بي جي وكمية كبيرة من الذخيرة".
دعوة
وقال مراسل بي بي سي في دمشق، عساف عبود، إن وزارة الخارجية السورية دعت الأربعاء مراقبي الأمم المتحدة إلى الذهاب إلى الحفة الواقعة في ريف اللاذقية والاطلاع على الأوضاع في البلدة.
وقالت الوزارة: "تأتي هذه الدعوة في إطار مهمة المراقبين المتمثلة بالتحقق مما يجري على الأرض ومعاينة ما قامت به تلك المجموعات الإرهابية."
وكان مراقبو الأمم المتحدة في سوريا قد حاولوا دخول الحفة في وقت سابق الثلاثاء، لكنهم مُنعوا من ذلك وتعرضوا لإطلاق نار ورشق بالحجارة وإلقاء القضبان المعدنية عليهم من قبل بعض الجموع الغاضبة.
من جهتهم، أعلن مسلحو المعارضة أنهم انسحبوا من الحفة "تحت ضغط قصف كثيف" من قبل القوات الحكومية على البلدة.
وفي اتصال هاتفي معه من مدينة اللاذقية، قال سليم العمر، المتحدث باسم المعارضة المسلحة، إن مسلحي "الجيش السوري الحر" انسحبوا الثلاثاء من بلدة الحفة المحاصرة بعد "تعرضها لقصف شديد من جانب القوات الحكومية".
وأضاف أن القصف الكثيف بمدفعية الميدان من قبل القوات الحكومية "أجبر حوالي 200 مسلح، كانوا لا يزالون يدافعون عن الحفة، على مغادرتها".
2000 لاجئ
في غضون ذلك، قال مصطفى آيدوغدو، المسؤول الإعلامي في إدارة الطوارئ والكوارث التركية المعنية بملف اللاجئين السوريين، إن نحو 2000 لاجئ سوري عبروا إلى الأراضي التركية من سوريا خلال الـ 48 ساعة الماضية.
وقال: "يبلغ عدد اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية حاليا 28850 لاجئا، موزعين في عدة مخيمات في مدن."
وأضاف أن إجمالي عدد اللاجئين السوريين الذين جاؤوا إلى تركيا منذ بداية الأزمة في مارس/آذار من عام 2011 وصل إلى 50369، بقي منهم في تركيا 28850 لاجئ، بينما عاد الآخرون إلى ديارهم حسب رغبتهم.



سوريا تدعو مراقبى الأمم المتحدة إلى الذهاب لمدينة الحفة
الأربعاء، 13 يونيو 2012 - 17:45
صورة أرشيفية
دمشق (أ.ش.أ)
صرح مصدر مسئول فى وزارة الخارجية والمغتربين، السورية، بأنه بعد أن قامت المجموعات المسلحة فى مدينة الحفة بعمليات قتل وترهيب المواطنين الأبرياء، وسلب ونهب وحرق الممتلكات العامة والخاصة، والمحال التجارية دعت الوزارة صباح اليوم، مراقبى الأمم المتحدة إلى الذهاب لمدينة الحفة، والاطلاع على الأوضاع فيها.

وأضاف المصدر، أن هذه الدعوة تأتى فى إطار مهمة المراقبين المتمثلة بالتحقق مما يجرى على الأرض، ومعاينة ما قامت به تلك المجموعات المسلحة.



مسئول أمريكى: نعم قدمنا مساعدات إنسانية طارئة للشعب السورى
الخميس، 14 يونيو 2012 - 03:18
 
مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية
واشنطن - (أ.ش.أ)
أعلن مارك تونر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن واشنطن قدمت بالفعل مساعدات إنسانية طارئة للشعب السورى تقدر بنحو 52 مليون دولار أمريكى.
ونقلت شبكة / فوكس نيوز / الإخبارية الأمريكية عن تونر، قوله إن الولايات المتحدة قدمت هذه المساعدات الإنسانية من خلال عدد من المنظمات غير الحكومية مثل الصليب الأحمر.
ونفى تونر قيام واشنطن بتزويد المعارضة السورية بالسلاح قائلا" لم - وأكرر لم - نقدم السلاح لأى طرف فى سوريا وموقفنا بهذا الصدد واضح للغاية".

 


"ترجمة فارسية" تثير أزمة بين موسكو وواشنطن
لافروف تحدث في إيران عن أسلحة أمريكية ترد للمنطقة والمترجم ذكر سوريا صراحة
 
الأربعاء 23 رجب 1433هـ - 13 يونيو 2012م

 
علي أكبر صالحي وسيرغي لافروف

العربية.نت
نفت موسكو التصريحات المنسوبة إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن واشنطن تسلّح المعارضة السورية، والتي أدلى بها خلال زيارة إلى طهران، الأربعاء، مؤكدة أن خطأ في ترجمة تصريحه إلى الفارسية يقف وراء ما حدث.
وقال مسؤول إعلامي في وزارة الخارجية الروسية لوكالة فرانس برس "إنه خطأ في الترجمة الى الفارسية"، مؤكداً أن النص الحرفي لتصريح لافروف بالروسية يقول إن الولايات المتحدة تقوم بتزويد أسلحة "في المنطقة".


ونفت واشنطن اتهام روسيا لها بأنها تسلّح المعارضة السورية، وأعربت مجدداً عن قلقها بشأن إمداد موسكو للنظام السوري بمروحيات مقاتلة. 
وصرّح جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين قائلاً: "نحن لا نزوّد المعارضة السورية بالأسلحة. أنتم تعرفون موقفنا بهذا الشأن".
وقال لافروف في مؤتمر صحافي، خلال زيارة قصيرة الى إيران، إن روسيا تزوّد دمشق بـ"أنظمة دفاع جوي" بموجب صفقة "لا تنتهك القانون الدولي بتاتاً"، مضيفاً أن ذلك يناقض "ما تفعله الولايات المتحدة مع المعارضة حيث إنها تزودها بالأسلحة التي تستخدم ضد الحكومة السورية". 
وهي المرة الأولى التي يتهم فيها مسؤول روسي واشنطن بهذا الوضوح بتسليح المعارضة السورية، بعدما كانت تكتفي موسكو حتى الآن بالتنديد بـ"قوى أجنبية" لم تسمها تقدم دعماً عسكرياً للمعارضة.
لافروف: موقفنا متطابق مع إيران

وأكد لافروف في مؤتمر صحافي عقده في طهران في ختام المحادثات مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي تناولت الأزمة السورية والمفاوضات المقبلة في موسكو بين إيران والقوى الكبرى حول الملف النووي الإيراني، أن موقف بلاده متطابق مع الموقف الإيراني بشأن سوريا.
كما لفت إلى أن الهدف من المؤتمر الدولي الذي سيعقد بشأن سوريا هو إيجاد حل للأزمة الراهنة، مضيفاً أن هناك 15 دولة مدعوة لحضوره. ودعا جميع اللاعبين الدوليين إلى المشاركة، كما ناشد كل الأطراف المعنية بالأزمة السورية للمساعدة في تطبيق خطة عنان.
إلى ذلك، شدد لافروف على ضرورة وقف كل أعمال العنف، مؤكداً أن بلاده لا تدعم أي نظام وإنما الشعب السوري.
وفي المقابل طالب وزير خارجية إيران بإعطاء فرصة للنظام السوري لتحقيق الإصلاح، لافتاً إلى أن بلاده تتطلع إلى وقف نزيف الدم في سوريا. وتعقيباً على تصريح لافروف بشأن دعم المعارضة، أشار إلى وجود أطراف خارجية تدعم المعارضة السورية بالمسلحين.
بن طفله يصف المؤتمر بالمقلق

وفي هذا السياق وصف الكاتب والصحافي الأكاديمي الكويتي، سعد بن طفله، في حديث إلى قناة "العربية"، مؤتمر لافروف-صالحي، بالمقلق لسوريا قبل أي طرف آخر، لأنه أكد بشكل أو بآخر إلى أن روسيا وايران مستعدتان للحوار وبالتالي غير متمسكتين بالنظام السوري الحالي، إنما قلقتان بشأن من قد يخلف الأسد عند رحيله، فهوية القادم الجديد مهمة لأن البلدين يريدان معرفة من سيضمن مصالحهما.
كما أكد أن النظام السوري قد سقط وإن لم ينته بعد، مشدداً على أن هذه الحرب الدبلوماسية بين روسيا والغرب لا تنقذ طفلاً ولا تحل الأزمة.
ولفت إلى أن التدخل العسكري في سوريا مستبعد، لاسيما وأن الناتو لن يتدخل. وأعاد سبب عدم تدخل الناتو إلى سببين، الأول وجود انتخابات في الولايات المتحدة والثاني يتعلق بإسرائيل التي ترى أن "الطبخة" لم تنضج بعد في سوريا، وأن استمرار الاستقطاب الداخلي الطائفي يخدم مصلحتها، ويجعل محيطها ضعيفاً وبالتالي مناسباً لها.
فرنسا تدعو لعدم تسليح النظام السوري

من جهة أخرى، طالبت فرنسا على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اليوم الأربعاء بالوقف "الكامل" لصادرات الأسلحة الى نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال فاليرو "ندعو الى وقف صادرات الأسلحة للنظام السوري بالكامل كما طلب مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي".
وأضاف "نكرر دعمنا الكامل واحترامنا الدقيق للحظر التام على الأسلحة ضد سوريا الذي فرضته أوروبا "في وقت ينتقد فيه الغربيون ولا سيما الأمريكيين تسليم أسلحة روسية الى نظام دمشق.
وأكد فاليرو "حول هذا الموضوع، مبدأنا واضح: حين تبيع فرنسا أسلحة هي تحرص على عدم إمكان تصويبها نحو الشعوب" وذلك بعد انتقادات من منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان للحكومة الفرنسية.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اتهمت موسكو بالكذب بخصوص شحنات الأسلحة.، معربة عن قلق بلادها من المعلومات التي تشير الى إرسال مروحيات قتالية روسية إلى سوريا.





بسبب موقفها من الأسد..
أعضاء بالكونجرس يطالبون أوباما بموقف حازم حيال روسيا
الخميس، 14 يونيو 2012 - 03:19
 
 
باراك أوباما
واشنطن (أ. ش. أ)
طالب عدد من الأعضاء البارزين فى الكونجرس الأمريكى، اليوم، الإدارة الأمريكية بضرورة اتخاذ موقف أكثر حزما حيال روسيا، بسبب موقفها المؤيد لنظام الرئيس السورى بشار الأسد.
وذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية، أن ايلينا روس رئيسة لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى طالبت إدارة الرئيس باراك أوباما بضرورة وقف ما اسمته بسلسلة التنازلات لروسيا فى ضوء ما تكشف عن قيام موسكو بتزويد نظام بشار الأسد بمروحيات هجومية". 
وأشارت روس إلى أن واشنطن سمحت لروسيا فى إطار هذه التنازلات باستضافة الجولة القادمة من مفاوضات "خمسة + واحد" حول برنامج إيران النووى. 
وأضافت روس، أن روسيا قامت بتزويد النظام الإيرانى بالسلاح والمساعدات، الأمر الذى ساعده على قمع الشعب الإيرانى وتهديد جيران إيران وهو نفس السيناريو الذى يتكرر الآن فى سوريا. 
على صعيد متصل، انتقد السيناتور الجمهورى جون كورنين عضو مجلس الشيوخ الأمريكى عن ولاية تكساس الأمريكية البنتاجون لتعامله مع شركة روسية للحصول على مروحيات لأفغانستان، رغم علمه بأن الشركة المذكورة تقوم بتصدير مروحيات لنظام بشار الأسد. 
وأعرب السيناتور كورنين، فى خطاب أرسله مؤخرا إلى ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكى بهذا الصدد عن شعوره بالقلق العميق إزاء تعامل الولايات المتحدة مع الشركة الروسية التى تقوم بتزويد النظام السورى بالسلاح.




خبراء: دول الخليج قلِقة من تولي مرسي رئاسة مصر
المنسحبون من التأسيسية يقولون إن هناك إصراراً من الإخوان على الاستحواذ على الجمعية

 
القاهرة - وليد عبد الرحمن
قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير سيد قاسم المصري إنه في حال تولي مرسي الرئاسة سيكون هناك قلق في منطقة الخليج أكثر من أي منطقة أخرى، مشيرا إلى أن أي رئيس قادم يجب أن يستجيب للضغط الشعبي والمطالب الشعبية.
وأضاف في برنامج "المرشح الرئيس" الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة "العربية" أن هناك إيمانا مصريا سعوديا بأن علاقتهما هي ميزان العلاقات العربية، وتوتر العلاقات بينهما يعني توتر العلاقات مع العالم العربي بأكمله، معتبرا أن حرب العراق والكويت أثرت على القومية العربية بصورة كبيرة جدا.
وأشار إلى أن التخوفات الخليجية لها أساس واضح من الوجود المصري بصورة كبيرة في الخليج، كما أن العمالة المصرية هناك تؤيد الإخوان بصورة واضحة، ولو تولى مرشح الإخوان فسيكون هناك حرص على العلاقات مع دول الخليج.

واعتبر أن ما يجمع مصر والمنطقة العربية وإيران أكثر مما يفرق بينهم، مشددا على أن دول الخليج ستكون أكثر طمأنينة لشفيق من مرسي، مؤكدا أن شفيق سيكون امتدادا للسياسة المصرية مع الدول العربية للنظام السابق.
القلق من اتجاه مصر في المستقبل
من جهته، قال مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور حسن أبو طالب إن القلق في الخليج لا ينبع من أشخاص من بين المرشحين، ولكنه نابع من اتجاه مصر في المستقبل، وهناك ثوابت تجمع العالم العربي مثل القضية الفلسطينية التي تنظر إليها مصر باعتبارها قضية أمن قومي منذ عهد الملك مع اختلاف التعامل مع القضية بتغير الرؤساء.
وأضاف أنه لا يوجد أي معيار محدد لأي من المرشحين، لأن برنامجيهما متشابهان إلى حد كبير، وإن اختلفت نتيجة التنفيذ الفعلي على الأرض واستراتيجية كل منهما.
وأشار إلى أن الثورة كانت ثورة الشعب كله، ولا يوجد ما يسمى بتصدير الثورة ولا يوجد من يتحدث باسم الثورة، والدليل وجود العديد من التحالفات والائتلافات المتحدثة باسم الثورة.
وقال إن موضوع العمالة المصرية في الخليج يمكن أن تحكم العلاقات بصورة كبيرة، ولكن دول الخليج وعلى رأسها السعودية لا تدخل موضوع العمالة في الاختلافات السياسية بينها مع مصر، وكان هناك نموذج لتحييد العلاقات التحتية عن الخلافات الفوقية أثناء الاختلاف العربي المصري إبان حكم الرئيس الراحل أنور السادات.
اعتراض على نِسَب التأسيسية
وفي سياق متصل، قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي الدكتور فريد إسماعيل إن الأحزاب التي انسحبت ليس لديها النية للتوافق، مشيرا إلى أنهم يأملون في أن يصدر حكم يوم الخميس بحل مجلس الشعب.
وأضاف أن الأحزاب التي انسحبت من اجتماع حزب الوفد جاءت بعد الاتفاق، مشيرا إلى أن هناك عشرة شخصيات على قائمة حزب الحرية والعدالة ليسوا من الإخوان المسلمين.
أما نائب رئيس حزب المصريين الأحرار باسل عادل فذكر أن هناك اعتراضاً على النسب المشكلة للتأسيسية للدستور، معتبرا أن اليوم يوم حزين لأن تشكيل التأسيسية حدث بمعزل عن قطاعات من الوطن.
وأكد إن الحكم الاستبدادي هو الذي يرفض الإعلام، وهو ما يفعله الإخوان المسلمين حاليا، حتى إنهم قاموا باتهام الإعلام بأنه يهاجم الإخوان ويهاجم الإسلام.




أول قتيل في المواجهات بين سلفيين والأمن التونسي
سوسة تشهد أعمال عنف بسبب معرض فني اعتبره البعض مسيئا للإسلام
 
 
جانب من الاشتباكات
العربية.نت
تُوفي شاب في الثانية والعشرين من العمر مساء أمس الثلاثاء، متأثراً بإصابته برصاصة في رأسه خلال المواجهات التي وقعت بين مجموعات سلفية وقوات الأمن في سوسة شرق تونس، حسب ما ذكر مستشفى اليوم الأربعاء.

وفهمي العويني هو أول قتيل يسقط جراء موجة العنف التي شهدتها تونس الاثنين والثلاثاء الماضيين. ولم يحدد المستشفى ما إذا كان القتيل من مثيري الاضطرابات نقلا عن تقرير لوكالة "فرانس برس".
ومن جهة أخرى، تلقى 10 جرحى، بينهم 4 من عناصر قوات الأمن، أمس الثلاثاء العلاج في مستشفى فرحات حاشد في سوسة، حسب تصريحات مدير المستشفى، فوزي كريم.
وشهدت سوسة، التي تعد من المحافظات التي يطبق فيها حظر التجول منذ مساء الثلاثاء أعمال عنف تسببت في اندلاعها مجموعات سلفية ومشاغبون للاحتجاج على معرض فني اعتبر مسيئا للإسلام.
فقد ألقى مجهولون فجر أمس الثلاثاء قنابل مولوتوف على مقر معهد الفنون الجميلة، كما ذكرت وكالة الأنباء التونسية.
وبعد الظهر، احتشد عناصر من التيار السلفي في وسط المدينة للاحتجاج على "الإساءة للقيم المقدسة" التي كشف المعرض عنها، كما قالوا، واندلعت مواجهات مع الشرطة.
محلل: ثورة تونس تتحول لنموذج إيراني

وقال المحلل السياسي التونسي، منذر الثابت، لقناة "العربية"، على نشرة "الرابعة" بعد الظهر، إن "العناصر السلفية هاجمت العديد من المنشآت مثل الفنادق والحانات، كما هاجمت مقر قناة "نسمة" التلفزيونية الخاصة"، موضحا أن هذا "يؤشر إلى تحول في منحى الثورة التونسية نحو النموذج الإيراني"، على حد تعبيره.
وذكر أن "أفكار السلفية الجهادية كامنة في المجتمع التونسي منذ عصر الرئيس السابق زين العابدين بن علي على خلفية انتشار الفقر واختلال معدلات التنمية البشرية".
وأكد أن "معدلات البطالة في المجتمع التونسي تفاقمت بعد الثورة"، موضحاً أن هذا "المناخ يتيح انتشار الأفكار المتطرفة".


 



واشنطن قلقة من إرسال قاذفات صواريخ صينية إلى كوريا الشمالية
الخميس، 14 يونيو 2012 - 01:03
هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون
واشنطن (ا ف ب)
أعربت واشنطن، الأربعاء، لبكين عن قلقها حيال معلومات مفادها أن الصين سلمت قاذفات صواريخ إلى كوريا الشمالية.
وكانت صحيفة "اساهى شيمبون" اليابانية ذكرت أن الصين سلمت أربع عربات قاذفات صواريخ لكوريا الشمالية عام 2011، ما يعتبر انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة التى تمنع تزويد نظام بيونغيانغ بالأسلحة.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، أن المسألة أثيرت فى بكين "خلال الأسابيع الماضية"، ولكنها لم تعط المزيد من التفاصيل.
وأضافت "تحدثنا إلى الصين عن قلقنا حيال الادعاءات التى مفادها أن شركات صينية ساعدت برامج الصواريخ فى الجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية".
وأوضحت الصحيفة اليابانية، أن أربع عربات قاذفات صواريخ صينية نقلت إلى كوريا الشمالية العام الماضى.
وأشارت إلى أن عملية البيع هذه تشكل انتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة ولكن واشنطن وطوكيو وسيول أثارت هذه المسألة بشكل علنى على أمل أن تمارس الصين ضغطًا على كوريا الشمالية لإقناعها باستئناف المفاوضات حول برنامجها النووى وإقناعها بعدم القيام بتجربة نووية ثالثة.
غير أن الصين نفت المعلومات التى نشرتها الصحيفة اليابانية.




حملة طرد الأفارقة تتصاعد في إسرائيل
"الداخلية" تبدأ الأحد المقبل ترحيل المهاجرين ومعظمهم من جنوب السودان
 
جانب من حملة الاعتقالات
القدس - زياد حلبي
أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية، الأربعاء، أنها ستبدأ الأحد ترحيل المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين ومعظمهم من جنوب السودان. وقالت المتحدثة باسم سلطة السكان والترحيل إن أول طائرة تحمل مهاجرين مرحّلين من إسرائيل الى جنوب السودان ستقلع الأحد المقبل.
وقد طالت موجة الترحيل هذه التي بدأتها السلطات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة العديد من مواطني جنوب السودان، ولعل (إبراهيم) نموذج على العشرات من الحالات المماثلة.
فهو يسكن جنوب تل أبيب، وينتظر مصيره الغامض، لأن سلطة الهجرة تعتقل مَنْ هم مثله لترحيلهم. وفي حديثه لـ"العربية"، أكد أنه اعتقل بالأمس، ووافق على الرحيل بتوقيعه تعهداً خطياً، كي يخلوا سبيله.


وتابع واصفاً "إسرائيل بالدولة العنصرية، التي لا تريد سود البشرة، لأن رجال الأمن ينقضون على الإنسان الأسود داخل الأسواق ويعتقلونه ويوسعونه ضرباً، وكأنه مجرم".
وأضاف: "كنا نسمع عن العنصرية هنا، لكننا شاهدناها فجأة في الأسابيع الأخيرة، وصفونا بالحشرات والسرطان" داخل إسرائيل. 
يُذكر أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت أكثر من 100 لاجئ من جنوب السودان، وافق 300 منهم على الرحيل طوعاً خلال أسبوع. أما الشريحة المستهدفة الأخرى فهي الإريتريين وهم الأكثر عدداً من بين المهاجرين الأفارقة، في حين تقبل دول الاتحاد الأوروبي 84% من طلبات اللجوء السياسي.
تمييز عرقي

ويظهر التجوال في الضواحي الجنوبية من تل أبيب مشهداً لافتاً، إذ يتجمع "الأفارقة" في مناطق محددة لاسيما في الحدائق العامة التي تشكل لعدد كبير منهم مكان إقامة، ينتظرون فيه أن يظفروا بيوم عمل يمكنهم من سدّ رمقهم. في حين استطاع جزء كبير من مهاجري دارفور، خلال السنوات الماضية، أن يفتحوا محالاً تجارية متواضعة.
وبدأت موجة العنصرية الأخيرة ضد "الأفارقة" بتظاهرة حاشدة طالبت بترحيل الأفارقة وإعادة الأمن للمواطن الإسرائيلي، طالبت خلالها النائبة عن حزب الليكود ميكي ريجيف بمنعهم من البقاء في أرض إسرائيل، واصفاً إياهم بالسرطان. 
كما طالت الاعتداءات الجسدية إسرائيليين يهوداً من أصول إثيوبية أيضاً بسبب بشرتهم السمراء. وتقدر السلطات الإسرائيلية عدد المهاجرين الأفارقة بنحو 60 ألفاً، وقد قبلت طلباً واحداً للجوء السياسي من أصل 4500 طلب.






 
قرية فلسطينية تطالب "غينيس" بضمها كأكثر قرية تتعرض للهدم
 
23-07-1433 03:18" " متابعات
 
طالب الأهالي الفلسطينيون بقرية العراقيب في منطقة النقب بإدراج قريتهم في الموسوعة العالمية "غينيس" في محاولة للفت نظر العالم إلى معاناتهم بعد أن تعرضت قريتهم للهدم على يد السلطات الإسرائيلية 38 مرة بحجة البناء دون ترخيص.
ويقول عواد أبوفريح، رئيس لجنة الدفاع عن العراقيب، لوكالة أنباء الأناضول: “القرية تحولت لنموذج صارخ للانتهاكات الإسرائيلية بحق أهلنا وقرانا في النقب، هم يريدون منا أن نرحل عن أرضنا.. رغم أننا نمتلك وثائق منذ العهد العثماني تؤكد حقنا فيها“.
ويؤكد سكان القرية الواقعة شمالي مدينة بئر السبع والتي يسكنها 500 شخص في 40 بيتاً، في النقب أن قريتهم تعرضت لعدد مرات هدم غير مسبوق، وصل إلى 38 مرة على يد السلطات الإسرائيلية التي تتهم السكان بالبناء غير المرخص في أرض إسرائيلية.
ويشير أبوفريح إلى إصرار أهالي القرية على الاستمرار فيها رغم تعدد مرات الهدم قائلًا: “موقفنا واضح تجاه هذه الاعتداءات؛ ففي كل مرة يقومون بهدم القرية نعيد بناء بيوتنا من جديد، وحتى لو هدموها 99 مرة سنقوم بإعادة البناء للمرة المائة، ولسان حالنا يقول لن نرحل عن أرضنا”.
وكانت آخر مرة تعرّضت فيها القرية للهدم في 23 مايو الماضي، وفي كل مرة يكون الهدم كلياً، ويتم مصادرة محتويات البيوت، غير أن الأهالي يعاودون البناء بلا ترخيص من باب التحدي.





ميقاتي للسياح: صوم رمضان في لبنان له "ثواب أكثر"
 
 متابعة:
 
اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الأربعاء أن صوم العرب شهر رمضان في لبنان فيه "ثواب أكثر"، في دعوة للسياح العرب للاصطياف في لبنان.
وقال ميقاتي خلال اجتماع عقده للبحث في كيفية إنجاح موسوم الاصطياف هذا العام في لبنان "نحن مقبلون على شهر رمضان المبارك، وفي إمكاننا القيام بحملة إعلانية كبيرة تكون تحت شعار(ثواب أكثر)، لصيام رمضان في لبنان".
وحسب يونايتد برس فقد دعا العرب للحضور والصيام في لبنان, وأضاف "علينا أن نتعاون مع بعضنا البعض لننهض بفصل الصيف الذي ستنظم خلاله مهرجانات عدة علينا دعمها".
وكانت عدة دول خليجية دعت مواطنيها إلى عدم زيارة لبنان، كما دعت الذين ما زالوا في لبنان إلى مغادرته.



شرطي كويتي يجبر زميلته على خلع ملابسها في السيارة!

23-07-1433 03:24" " متابعات
 اتهمت شرطية في وزارة الداخلية الكويتية، زملاءها، باستيقافها والتعدي عليها بالسب والشتائم، وقيام أحدهما بإجبارها على خلع زيها العسكري في سيارتها، واقتيادها إلى مخفر السالمية واحتجازها لساعات.
وقالت الشرطيه "كنت متوجهة يوم الجمعة الماضي بزيي العسكري إلى عيادة طبية بشارع المطاعم في منطقة السالمية واستوقفتني دورية تابعة لدوريات حولي وطلب قائدها هويتي، وعندما بحثت عنها لم أجدها، ووجدت صورة عن رخصة قيادتي، فقدمتها إليه فأمسك بها، وبعد التدقيق على بياناتي عاد إلي وقال، إنني مطلوبة، فأبلغته بأنني لا أعلم بالأمر ولكن سأعمل على إنهاء الموضوع، لكنه أصر على إلقاء القبض علي وأمرني بتبديل ملابسي كي أصعد الدورية، وقلت له بأنني زميلته وفي طريقي إلى مقر عملي، وكنت أقوم باعتماد طبية من العيادات الخاصة والمختصة بطبيات وزارة الداخلية، إلا أنه رفض كل مبرراتي وأمرني بأن أخلع زيي العسكري وطلب قوة اسناد للسيطرة علي - حسب بلاغه وقام بفتح الباب وصرخ قائلاً (لديك مهلة 10 دقائق لتبديل الملابس وإلا سأضطر إلى استخدام القوة معك)، فاضطررت إلى تبديل ملابسي في سيارتي، ولبست ملابس مدنية كانت بحوزتي، وقبل أن تنتهي المهلة قام العسكري بالعد التنازلي من 10 حتى 1، وواصل صراخه انزلي".

وأضافت الشرطية، "لم تمض الدقائق العشر حتى وصلت دورية اسناد على متنها ضابط وعسكري وهجما علي برفقة زميلهم وسحبوني بالقوة من سيارتي، وألقوا بي في داخل الدورية فسقط حذائي على الأرض فحمله الضابط وضربني به، وقال لي (أنت شايفة شكلك الوسخ)، وتوجهوا بي إلى مخفر السالمية وتعرضت للضرب على ساقي وقاموا بتبصيمي واحتجزوني في النظارة لمدة 6 ساعات، وكانوا يهددوني بإحالتي إلى المباحث فأصبت بانهيار عصبي، وفي الصباح دفعت مبلغ 500 دينار، وخرجت علماً بأن والدي حضر إلى المخفر بحثاً عني، فأخفوا عنه الحقيقة وضللوه ولم يخبروه بأنني محجوزة لديهم".
وتابعت، "بعد أن خرجت وتسلمت سيارتي وجدت بها زجاجة مياه معبأة بالسجائر وهذا دليل على أنهم استخدموا سيارتي، فضلاً عن الضرب والإهانات وعدم احترام الزي العسكري".




ألمانيا: زوجة سرقت ما سطا عليه زوجها من البنك وتتزوج من حبيب جديد!
 
23-07-1433 03:20" متابعات
كان ثابت ي. (39 سنة)، وهو مهاجر تركي إلى ألمانيا، يتألم وهو يستمع يوميا إلى تذمر زوجته من إملاق الحالة المعيشية، ومن صعوبة الحياة معه في ألمانيا كعاطل عن العمل، فما كان منه إلا أن سطا على بنك لكي يرضيها. لكن الزوجة الذكية عرفت كيف تستغفل «لص المصارف» وتتزوج بالمال المسروق من حبيب جديد.
في خريف عام 2009 وضع ثابت قناعا على وجهه وتسلح بمسدس دمية - صوتي فقط - وسطا على مصرف في مدينة مونشنغلادباخ، بولاية الراين الشمالي - ويستفاليا، بغرب ألمانيا. ويومذاك نجح اللص في الفرار بمبلغ 50 ألف يورو من دون أن يتعرف عليه أحد، ومن دون أن تنكشف شخصيته لاحقا من خلال كاميرات البنك.
كان الاتفاق أن يعود الزوجان إلى تركيا لبدء حياة جديدة بهذا المبلغ، لكن الزوجة أقنعت الزوج بترك المبلغ معها والاختباء في تركيا ردحا من الزمن إلى حين استتباب الأمور، على أن تلحق به فيما بعد. وهكذا سافر لص المصارف إلى إسطنبول، لكي يتلقى هناك لاحقا «طعنة في الظهر»، حسب تعبيره أمام القاضية في كولون.
الزوجة (37 سنة، الآن) أبلغت الشرطة أن زوجها، الذي سطا على البنك، هرب بالمال إلى تركيا. وهكذا احتفظت الزوجة بالمبلغ بينما كان زوجها هاربا في تركيا بعدما أصدر القضاء الألماني مذكرة اعتقال دولية بحقه. بل إنها فتحت بقالة صغيرة، وتزوجت من رجل جديد، وأنجبت منه طفلا.
ولكن في يناير (كانون الثاني) 2012 عاد ثابت طوعا من تركيا إلى ألمانيا وسلم نفسه إلى الشرطة. وهكذا رفعت ضده دعوى بتهمة السطو المسلح، واعترف بكل شيء، من دون أن يتمكن من إثبات شيء على زوجته.
محامي الدفاع وصف موكله بأنه «أكبر مغفل»، وطالب بحكم مخفف عليه «لتعاونه مع المحققين» و«لأنه سلم نفسه». في حين حضرت الزوجة مع زوجها الجديد وطفلها الجلسة كشاهد، ونفت احتفاظها بالمبلغ، لكنها رفضت الشهادة ضد زوجها أيضا.
ومن جانبها، نظرت القاضية بعين العطف إلى «اللص المغفل» وتعاملت مع السطو كـ«جناية مخففة» سببها الضغط الاجتماعي. وحكمت على ثابت بالسجن لمدة 3.5 سنة، لكنها أطلقت سراحه بكفالة فورا، بعدما احتسبت فترة التوقيف الأخيرة، واحتسبت معها فترة اختفائه في تركيا كفترة ندم.



فيتنامي يقتل جدته ليشتري هدايا لصديقته!

23-07-1433 03:23" " متابعات 
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء أن محكمة أصدرت حكما بالإعدام بحق فتى فيتنامي 18 عاما بسبب قيامه بخنق وسرقة جدته حتى يشتري هدايا عيد الميلاد الكريسماس لصديقته.

وأدانت محكمة هانوي الشعبية فان ثانه تونج بالقتل أمس الثلاثاء طبقا لصحيفة "آن نينه ثو دو" التي تديرها الشرطة.
وجاء في لائحة الاتهام إن تونج عرض على جدته 74 عاما اصطحابها في نزهة بالسيارة في 24 كانون أول/ديسمبر الماضي لكنه اقتادها إلى حقل ناء وقام بخنقها وسرقة قرطها بالاضافة إلى مبلغ مالي قدره 30 ألف دونج (1.5 دولار) .
ثم تخلص من الجثة بإلقائها في النهر.
وباع تونج القرط بمبلغ 400 ألف دونج (20 دولارا) واشترى شجرة عيد الميلاد ودمية دب لصديقته طبقا لصحيفة جياو دوك الفيتنامية.
وحكم على شريك له في الجريمة بالسجن 17 عاما.
وينص القانون الفيتنامي على إعدامه عن طريق حقنه بمادة مميتة خلال ستة شهور من صدور الحكم.




الشرطة الفرنسية تعثر على ساعة يد بقيمة 300 ألف يورو سرقت من اللاعب نادال

 
 
عثرت الشرطة الفرنسية على ساعة لاعب كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال التي تبلغ قيمتها 300 ألف يورو ، والتي سرقت من غرفته في الفندق الذي كان يقيم فيه خلال مشاركته في بطولة فرنسا المفتوحة.
ونقلت وكالة "فرنس برس" أن الشرطة تمكنت من التعرف على اللص المشتبه به بسرقة هذه الساعة الفاخرة بعد أن خانته بطاقته المغناطيسية التي استعملها خلال دخوله للغرفة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بنادل في الفندق.
وأضافت الوكالة أن الشرطة اعتقلت أمس الثلاثاء الموظف في الفندق الذي يقع في الدائرة الثامنة الراقية، ووضعته رهن الاعتقال الاحتياطي ، بعد أن اعترف بدخوله إلى غرفة نادال ببطاقة عمله المغناطيسية واستولى على الساعة.



أول شخص يُشفى من الإيدز في العالم
 
23-07-1433 10:39"" وكالات
 
يعدّ الأمريكي تيموثي براون (46 عاماً) أول شخص في العالم يُشفى من الإيدز تماماً. وكان براون أصيب بالإيدز قبل أربعة أعوام ولكنه تعالج تماماً منه بسبب زراعة خلايا الدم الجذعية التي تلقاها لمعالجة سرطان الدم. وقال براون لمحطة إيه بي سي «لم أصب بأي مرض قوي باستثناء نزلات البرد العادية التي تحصل مع الجميع». وأضاف «أثبتت حالتي أنه من الممكن معالجة الإيدز». وكان براون محظوظاً جداً، فقد جاءت خلايا الدم الجذعية التي تلقاها من متبرع ما بطفرة جينية خاصة جعلته مقاوماً لفيروس نقص المناعة المكتسبة. وقبل أن يتلقى براون تبرعاً بالخلايا الجذعية في 2007، فحص الأطباء سبعين متبرعاً حتى وجدوا الطفرة الجينية المطابقة لبراون. ويأمل الأطباء أن يجدوا حلولاً مشابهة من الممكن أن تنقذ أشخاصاً آخرين مصابين بالإيدز عن طريق زراعة دم الحبل السري الذي يحتوي على الخلايا الجذعية. وقال الدكتور لورانس بيتز، المدير الطبي لبنك دم الحبل السري «ستيم سيت»، إن العملية كانت معقدة نوعاً ما، فلابد من وجود تطابق قريب جداً بين المريض والمتبرع.




ظهوره أثار غيرة ملوك اليخوت حول العالم
بالفيديو .. اليخت السعودي "مشروع عزام" الأضخم عالمياً
 

بعد أول ظهور لليخت السعودي "مشروع عزام"، والذي يملكه أحد السعوديين، أوشك الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش على فقد لقبه، كصاحب أكبر يخت في العالم.
وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أثار اليخت "مشروع عزام" غيرة رجل الأعمال الروسي إبراموفيتش، مالك نادي "تشيلسي" الإنجليزي، حيث يبلغ طوله 180 متراً، وبهذا يعد أطول من يخت إبراموفيتش "إكلبس" بحوالي 17.5 متر، ويبلغ ثمن اليخت 400 مليون استرليني (أكثر من مليارَيْ ريال).
وأضافت الصحيفة: تواترت الشائعات، أن اليخت "مشروع عزام" مملوك لأحد السعوديين، والذي لم يُعلن عن اسمه بعد. 
وقالت الصحيفة: إن فيديو ومجموعة من الصور المذهلة، كانت أول ما أعلن عن اليخت السعودي، وقد التقطت في مرفأ "لارسن" الألماني لبناء السفن، وما أثار دهشة المصورين هو ضخامة اليخت، والتي اضطرت معها سلطات المرفأ الألماني إلى إخراجه، حيث يبلغ طول رصيف المرفأ 170 متراً، بينما يبلغ طول اليخت 180 متراً.
ونقلت الصحيفة عن بيتر سيفرث، من موقع "يخت فوتو" قوله "أعتقد أن اليخت (مشروع عزام) أكثر فخامة من اليخت (إكلبس)، كما أن نظام الدفع فيه سيجعله الأسرع في العالم".
وأشارت الصحيفة إلى أن بناء هذه اليخوت لرجال الأعمال يُحاط بالكثير من السرية بسبب المنافسة.

فيديو




أول قارب صديق للبيئة يعمل بالطاقة الشمسية

 
 فيديو



"بلايكس " بقرة صينية تعطي حليباً "دايت"
بعد أن تبلغ 25 شهراً ستعطي حليباً قليل اللاكتوز



قال علماء صينيون إنهم استطاعوا الحصول على أول عِجلة معدّلة وراثياً بإمكانها أن تدرّ لاحقاً حليباً يحتوي على كمية منخفضة من سكر الحليب (لاكتوز)، بحسب ما ذكرت جريدة "الرياض" السعودية. 
وأطلق على العِجلة اسم "لايكس" وقد ولدت في 24 أبريل الفائت، في جامعة "إينر منغوليا" الزراعية. 
واستخرج الباحثون خلايا ليفيّة من بقرة كانت حاملا في يومها الـ 45، وصمموا الجنين جينياً عبر زرع إنزيم يحلل اللاكتوز داخل الخلية. 
وفي يوليو 2011 زرع الجنين المصمّم جينياً داخل رحم بقرة. 
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة جانغ لي، إن "الأنزيم بإمكانه تفكيك اللاكتوز، وهو السكر الأساسي الموجود في منتجات الحليب، إلى غالاكتوز أو غلوكوز لتسكين اضطرابات الهضم عند الأشخاص الذين لا تتحمل أجسامهم اللاكتوز". 
وينبغي أن تدرّ "لايكس" لاحقاً حليباً آمناً لهؤلاء الأشخاص، الذين يشكلون قرابة 60 بالمئة من عدد سكان الصين. 
وقال جانغ إن "بلايكس ستنتج حليباً قليل اللاكتوز بعد أن تبلغ 25 شهراً وتنجب العجول".




عالم يبتكر مرآة تعالج "المنطقة العمياء" في القيادة
حلت مشكلة ظهور الأجسام في المرايا المنحنية بدرجة أصغر من واقعها

جيدة للمنطقة العمياء التي لا يستطيع السائق رؤيتها أثناء القيادة. وتتيح المرآة الجديدة مجالاً أوسع للرؤية، حيث تأتي منحنية بمهارة عالية.
وتعود إشكالية المنطقة العمياء إلى طبيعة تصميم المرايا الجانبية المستخدمة حالياً، التي لا تتيح رؤية أوسع للمنطقة المجاورة والخلفية للسيارة بما لا يزيد على 17 درجة لزاوية الميل، ما يتسبب أحياناً في وقوع بعض الحوادث المرورية.
واستخدم هيكس معادلة ساعدته على ابتكار المرآة التي تميّزت بزاوية انحناء أوسع تصل إلى 45 درجة بحسب ما نشرته صحيفة "الشرق" السعودية.
واستخدم المبتكر “لوغاريتماً” يعالج إشكالية ظهور الأجسام في المرايا المنحنية بدرجة أصغر بكثير من واقعها، وهي إشكالية جعلت قوانين السير في معظم دول العالم تمنع استخدام المرايا المنحنية في الجوانب.
وأوضح “هيكس” في تصريح لموقع Phys.org أن المرآة الجديدة تألفت من عدة مرايا صغيرة ضبطت درجات ميلها بحيث لا تتشوّه أشكال الأجسام المنعكسة فيها، بما يشبه كرة الديسكو. ويبدو أن الابتكار الجديد سيلقى إقبالاً كبيراً حال إتاحته بصورة تجارية.



دراسة بريطانية تحذر من أن طقطقة الرقبة قد تؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية

 
حذر باحثون بريطانيون في دراسة حديثة من أن "طقطقة الرقبة هي عادة مضرة قد تسبب السكتة الدماغية"، خلافاً لما يعتقده بعض الأطباء الذين يعتقدون أنها "تساعد في خفض ضغط الدم".
وأفادت وسائل إعلامية أمريكية أن هذه الطريقة تعرف طبياً باسم المعالجة النخاعية، وهي طريقة تشمل تطبيق أشكال متعددة من الضغطات القوية المتواصلة على الفقرات القطنية لأسفل الظهر أو الفقرات العنقية لتقليل ألم الرقبة وأي ألم عضلي هيكلي آخر.
غير أن أساتذة العلاج الطبيعي بجامعة برونل في أوكسبريدج بلندن قالوا إن "المعالجة النخاعية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الأعصاب والأوعية الدموية"، معتبرين أن "هذه الطريقة غير ضرورية ولا يُنصح بها".
حيث أشاروا إلى أن "الدراسات بينت أن أنواعاً أخرى من العلاج، مثل التدليك اللطيف أو التمرينات الرياضية، تعمل بنفس الفعالية وبدون مخاطر".


أكبر 6 كوارث نيازك ومذنبات مرت بكوكبنا
 
تجعلنا أفلام هوليوود نعتقد أن سقوط النيازك والحوادث الفضائية ستقضي على كوكب الأرض نهائيا، لكن الحقيقة أن الأرض تعرضت وستتعرض للكثير من الحوادث الفضائية المثيرة، وبعض النيازك تركت آثارها على الأرض حتى يومنا هذا، وكان لبعضها الفضل في تسهيل معيشة الإنسان، أو تهديد الحياة بأكلمها.

1
كويكب هيرمس
في عام 1937 لم يكن هناك اهتمام كبير من قبل العامة بأمور الفضاء والفلك، رغم أنه في تلك الفترة مر كويكيب "هيرمس" في مدار شديد القرب والخطورة من الأرض، ورغم أنه حجمه يُعد صغيرا إلى حد ما، حيث بلغ قطره كيلومتر واحد، لكن نظرا لسرعته فقد تنبأ الخبراء بأن سقوطه على الأرض سيسبب دمارا هائلا.
2
نهاية الديناصورات
واحدة من النظريات الشهيرة حول انقراض الديناصورات تشير إلى أن السبب في ذلك هو كويكب سقط على الأرض مسببا في هلاك الديناصورات، وقد رجحت مؤخرا لجنة دولية من 41 خبير في مجال الفلك صحة النظرية، وقد كان الكويكب بقطر 15 كم واصطدم بالأرض بقوة أكبر مليار مرة من انفجار القنبلة الذري، ما تسبب في شتاء طويل على الأرض لعدة سنوات وتسبب في مقتل كافة الديناصورات.
3
تشكل القمر
ربما تساءلت في يوم ما عن كيفية تكوّن القمر، الحقيقة أنه هناك العديد من النظريات حول الأمر تتراوح ما بين زلزال قوي قسم الأرض إلى نصفين، أو أنه كان موجود من قبل بهذا الشكل، لكن العديد من العلماء يرجحون نظرية تشير إلى أنه أثناء تشكل الأرض اصطدم بها جسم فضائي ضخم، وتسبب الاصطدام في انفجار نتج عنه انفصال جزء من الارض مكونا القمر، وهو ما قد يفسر سبب تشابه تربة القمر مع الأرض.
4
حادث شيلينغ يانغ
من الحوادث المخيفة المرعبة التي تسببت فيها الكويكبات حادث مدينة شيلينغ يانغ، وربما من أكثر الحوادث المرعبة التي واجهها البشر، ففي عام 1490 انطلق كويكب باتجاه الأرض لينفجر فوق المدينة الصينية، وبدلا من أن تحترق بقاياه في الغلاف الجوي لتمنح السكان مشهدا شبيه بالألعاب النارية، فقد استمر في الانطلاق في شكل نيازك صغيرة سقطت على سكان مدينة شيلينغ يانغ مسببة في ذعر كبير، ومن غير المعروف عدد من لقوا مصرعهم إلا أن السجلات تُظهر مقتل 10 آلاف شخص على الأقل.
5
حادث تونغوسكا بسيبيريا
وقع حادث تونغوسكا بروسيا عام 1908، ويُعد من أشهر الآثار الناتجة عن سقوط الكويكبات في العصر الحديث، وربما لأنه تسبب في دمار منطقة واسعة بسيبيريا، وقد بدأ الأمر في الساعة 7:14 يوم 30 يونيو، حيث اخترقت شظايا كويكيب الغلاف الجوي في طريقها لسطح الأرض، وقد اختلف العلماء حول حجم النيزك، وربما كان قطره عدة أمتار فقط، ولحسن حظ البشرية فقد انفجر الكويكب قبل الاصطدام بالأرض، إلا أنه لسوء حظ النباتات نتج عنه انفجار مساوي لقنبلة هيروشيما الذرية وتسبب في تدمير 80 ألف شجرة.
6
بحيرة بوسمتوي
منذ مليون عام قرر كويكب عرضه 11 كم الاصطدام بالغابات المطيرة بغانا لينتج عن ذلك فوهة كبيرة في سطح الأرض، وبمرور الوقت ملأتها مياه الأمطار لتصبح بحيرة في عصرنا الحالي، ويعتبر السكان المحليون أن البحيرة مقدسة، لذا فمحرم صيد الأسماك هناك إلا بشروط معينة، وقد تم بناء منتجع للأثرياء حتى يمكنهم بالاستمتاع بجمال البحيرة.

 


جوجل تطلق نسخة من "كروم" تدعم واجهة "ميترو"
لتكون بذلك أول شركة بعد مايكروسوفت تطلق نسخا من متصفحها المكتبي


أطلقت شركة "جوجل" النسخة التجريبية الأولى من متصفحها الشهير "جوجل كروم" الداعمة لنظام تشغيل "ويندوز 8" ومتوافقة مع واجهته الشهيرة "ميترو"، لتعلن بذلك أنها أول شركة بعد مايكروسوفت تطلق نسخة من متصفحها المكتبي تعمل ضمن بيئة واجهة مستخدم نظام مايكروسوفت القادم "Metro"، وبالتالي أصبح لدى المستخدمين خيار آخر غير "متصفح إنترنت إكسبلورر 10" الذي أطلقته شركة "مايكروسوفت".
والجدير بالإشارة هنا أن شركة جوجل منذ شهر مارس الماضي تعمل على تطوير نسخة معدلة من متصفحها ليتلاءم مع واجهة نظام ويندوز 8، وذلك على غرار شركة "موزيلا"، فمن المتوقع إظهار النسخة التجريبية من متصفح "فايرفوكس 14" في وقت لاحق من العام الحالي، داعما لواجهة "ميترو".
وتختلف هذه النسخة التجريبية المتاحة حاليا لاختبارها من قبل المطورين والمستخدمين عن نسخة متصفح "إنترنت إكسبلورر 10" من حيث دعمها لكافة تطبيقات واجهة المستخدم "ميترو" اللمسية، حيث تقتصر نسخة جوجل كروم على تطبيقات محدودة حتى الآن، من بينها دعمها لمحتوى برنامج "أدوبي فلاش"، ولكنها لا تدعمه في بعض المواقع المختارة التي تديرها شركة مايكروسوفت، وذلك نزولا عند رغبتها في جعل متصفحها المعروف اختصارا بـ"IE10" هو المتصفح الوحيد الداعم لواجهة "ميترو" بالكامل.
ومن ضمن المميزات التي استعرضها مطورو جوجل في "قناة مطوري كروم" لنسختها التي تحمل رقم "21.0.1171.0" وهي تعمل بالنسخة التجريبية قبل النهائية من مايكروسوفت "Windows 8 Release Preview"، أنها تدعم وظيفة "Charms"، و"Snap View" الداعمة لواجهة "ميترو".
ووفقا لجوجل فمازالت نسخة "كروم ميترو" قيد التطوير، وتعمل على تطوير وظائف ومميزات أخرى في المستقبل تدعم واجهة ميترو الداعمة لتقنية اللمس، ولكنه لن يعمل ضمن بيئة نسخة "ويندوز آر تي" المخصصة للأجهزة اللوحية والقائمة على معالجات "إيه أر إم"، وفقا لقرار مايكروسوفت بمنع كافة المتصفحات كمزود ثالث للأجهزة النقالة، بل تقتصر نسخة كروم ميترو أو غيرها على دعم الأجهزة المكتبية أو الدفترية المحمولة فقط.



تصميم جديد لهاتف فيسبوك
 
المصمم ميشال بونيكوسكي يستعرض قدراته الإبداعية في نموذج لهاتف فيسبوك.
الهاتف عبارة عن قطعة فنية مثيرة للاهتمام تكتسي باللون الأزرق الذي يميز الموقع الإلكتروني عن غيره من شبكات التواصل الاجتماعي، ويضم الهاتف مجموعة كبيرة من المميزات، بداية من الغطاء الفضي الأملس المطلي باللون الأزرق والشاشة العملاقة التي يصل حجمها لـ4.2 بوصات، ووصولاً الى الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميغابيكسل والكاميرا الخلفية بدقة 8 ميغابيكسل بالإضافة لشاحن قوي يمكنك من الاستمتاع بالموسيقى أثناء شحن الهاتف.
كل هذه الميزات موجودة بالفعل، ولكن في خيال المصمم الذي تمنى مثلنا جميعاً وجود هاتف خاص بفيسبوك، ولكنه ذهب بخياله بعيداً ووفر تصميم أنيق ورائع قد يتخطى شهرة الموقع الاجتماعي نفسه في حالة إصداره رسمياً بالأسواق.





وانيت شيفروليه Silverado 2014

بعد مراقبة من شركة شيفروليه للتغييرات التي تجريها شركات صناعة السيارات في شاحناتهاالبيك آب لمدة 5 سنوات، قررت شيفروليه الاكتفاء من المشاهدة وصنع التغيير في شاحنتها " Silverado" موديل 2014.
المعلومات التي كشفتها الشركة عن السيارة البيك آب ليست بالكثيرة، فقد أعيد تصميم الشكل الخارجي ليصبح ـ وفقاً لما يروجه البعض ـ أشبه بجسم السيارة البيك آب " F-150" التي أنتجت عام 1996، ومن التوقع أنه سيكون هناك كشافات في مقدمة السيارة أكثر استدارة في الحاجز الأمامي لها مع شبكة هواء يقسمها من الوسط بالعرض قضيب عريض.
أما من الداخل فالمقصورة لم يتم الكشف عنها لكن بعض الصور المسربة تشير إلى أنها أكثر رحابة من الجيل الحالي من السيارة ومن المتوقع أن تكون أكثر فخامة.
وستحتوي السيارة البيك آب مبدئياً على محرك اسطواني "V6" سعة 4.3 لتر يولد قوة 300 حصان، إلا أن شيفروليه تبحث عن إنتاج محرك "V8" صغير خاص بالبيك آب الجديدة وسيحتوي على حقن مباشر، ونظام احتراق جديد، مع تداول إشاعات حول تزويد السيارة بناقل حركة بـ8 سرعات.
ورغم عدم إعلان شيفروليه عن سعر الشاحنة الرائعة فإنه من المتوقع أن يكون سعرها المبدئي حوالي 20 ألف دولار أي ما يعادل 75 ألف ريال سعودي.