الاثنين، 1 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





تضمنت الإجراءات التي ستتخذ لوقاية المصلين والمعتمرين
وزير الداخلية يطلع على الخطط الأمنية المزمع تنفيذها في رمضان

واس- جدة:
 اطلع وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أمس، في مقر الأمن العام بجدة على شرح مفصل من مدير الأمن العام وقادة أمن مهمة العمرة على الخطط الأمنية والمرورية المزمع إنفاذها خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر لهذا العام 1434 هـ، بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وناقش وزير الداخلية خطط وإجراءات حفظ أمن وسلامة المعتمرين والمصلين ورواد المسجد الحرام، خاصة في أوقات ذروة موسم العمرة في شهر رمضان المبارك، في ظل واقع مرحلة توسعة المطاف الراهنة والأعمال الإنشائية في داخل المسجد الحرام وفي ساحاته، وما ترتب عليها من نقص كبير في المساحات التي كانت تستوعب الطائفين والمصلين.

واشتملت الخطة الموضوعة لهذه المهمة على حقائق هذا الأمر، والافتراضات والاحتمالات المبنية عليها، وطريقة التعامل مع تلك الافتراضات على أرض الواقع، والإجراءات التي سيتم اتخاذها والعمل بها بهدف تحقيق الوقاية بأقصى قدر ممكن لجميع المصلين والمعتمرين والعمل على تسهيل الطواف وباقي مناسك العمرة، والحد من فرص وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح، واعتمد الوزير هذه الخطة وأمر بتنفيذها.

ويرغب الأمن العام في إطلاع المواطنين والمقيمين والمسلمين كافة على بعض الإجراءات المهمة، ويتطلع إلى تعاونهم المعهود وتفهمهم لها، ومنها ما يلي:

1- عندما تلاحظ غرفة عمليات الحرم، أو مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج أي بوادر تدل على خطر محتمل، أو عند ورود أي بلاغ من داخل الحرم أو خارجه بذلك، يتم التصرف الفوري ومنع التدفق إلى المواقع التي يحتمل وقوع خطر فيها، والتخفيف من التزاحم وتنظيم وإدارة الحشود بكفاءة.

2- تحويل مسارات الحركة في داخل الحرم وساحاته إلى اتجاهات أخرى، حسب مقتضيات الوضع بداخل الحرم وبواباته وساحاته.

3- منع الدخول من بوابات الحرم المؤدية إلى الأماكن الحرجة، وتوجيه المعتمرين والمصلين إلى أماكن الانتظار، وأداء الصلوات في الساحات أو الشوارع والطرقات القريبة من الحرم التي تتوفر بها مكبرات الصوت، حتى يتبين وجود إمكانية للدخول إلى الحرم.

4- تقوم إدارة المرور بتحويل الحركة المرورية من نقاط محددة موضوعة سلفاً إلى اتجاهات أخرى، وإذا تطلب الأمر في الحالات الضرورية يوقف تفويج الحافلات الترددية وغيرها إلى المنطقة المركزية، ويطلب من المعتمرين والمتوجهين للحرم الانتظار لحين انتهاء الازدحامات.

5- في الحالات الأكثر ضرورة سيتم العمل على إخلاء بعض المواقع التي يخشى وقوع خطر على الموجودين بها، واتخاذ الترتيبات المناسبة لتسهيل عودة المصلين والمعتمرين إلى أماكن السكن أو إلى جهات القدوم.

كما أوضحت الخطط آليات التنفيذ، وأعداد رجال الأمن المكلفين بتنفيذ هذه الخطط البالغ عددهم ما يقارب 60 ألف رجل أمن، من كل قطاعات وزارة الداخلية، وكان محورها وهدفها الرئيس خدمة قاصدي بيت الله الحرام وحفظ أمنهم، والحرص على سلامتهم وتسهيل أدائهم العمرة بأفضل مستوى ممكن إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، سيما في ظل النقص المؤقت في الطاقة الاستيعابية للطواف في صحن الكعبة المشرفة، وهدم مساحة كبيرة من الأروقة المطلة عليه تمهيداً لإعادة بنائها بتصميم يتسع لأعداد أكبر.

ووزارة الداخلية تتطلع إلى تفهم المسلمين لهذه الأوضاع، وتدعو الجميع بالداخل والخارج ومنطقة مكة المكرمة والمناطق المجاورة على وجه الخصوص إلى التخفيف من القدوم إلى الحرم، حتى انتهاء أعمال توسعة المطاف واستكمال بقية المشروعات، كما توجه نداء خاصاً إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والقائمين عليهم باختيار الأوقات المناسبة لأداء عباداتهم في غير شهر رمضان، أو اختيار الأوقات الأقل ازدحاماً وتجنب أوقات الذروة في شهر رمضان المبارك.

وعقب نهاية الاجتماع كرم وزير الداخلية المتقاعدين من منسوبي الأمن العام، كما التقطت له الصور التذكارية معهم.






أمير القصيم أخضع مسؤولي الصحة للمساءلة .. وتوعد بمحاسبة المتسببين
المقام السامي يوجّه بعلاج راما خارج المملكة

عبدالله اليوسف (بريدة)


وجه المقام السامي بعلاج الطفلة راما عبدالله المحيميد خارج المملكة من الأضرار التي لحقت بها نتيجة حقنها بالكيماوي، إثر خطأ في العينات في مختبر مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة.

وتوعد أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمس، لدى استقباله في مكتبه الطفلة راما بحضور والدها وعدد من المسؤولين في الشؤون الصحية في المنطقة، بمحاسبة من يتهاون في صحة المرضى، مؤكدا رفضه أن يتحولوا إلى تجارب طبية.

وطلب سموه على طاولة النقاش من الدكتور عبدالله الصيقل مدير الشؤون الصحية بالنيابة بالقصيم والدكتور الأمين صباحي المدير الطبي والاستشاري في مستشفى الولادة والأطفال في بريدة ونائب مدير مركز الامير فيصل بن بندر للأورام، إفادة حول ما حدث لراما أمام الجميع في مجلسه، مؤكدا أن الخطأ الطبي الذي تعرضت له الصغيرة راما لن يمر دون مساءلة ومحاسبة، وإنزال الجزاء النظامي في من يثبت تقصيره.

بدوره، أوضح الدكتور صباحي أن ملف راما حول لمستشفى الولادة من تخصصي بريدة، وكانت تعاني من تضخم في الغدد اللمفاوية، وكانت حالتها صعبة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والنزيف وجرى تنويمها. وبين أنه جرى استدعاء طبيب أمراض الدم والسرطان وإكمال التحاليل، وأخذت عينة منها وأرسلت لمستشفى الملك فهد التخصصي، موضحا أن الاطباء اتصلوا بالاستشارية المختصة بعلم الانسجة التي تصدر التقرير النهائي وأبلغتهم أن راما لديها سرطان.

وأفاد صباحي أن مدير مركز الاورام والأطباء سألوا الطبيبة وطلبوا التقرير النهائي، ملمحا إلى أنهم بعد أن زودوها بالاسم والرقم أكدت لهم إصابتها واعتذرت عن تزويدهم بتقرير مكتوب لعدم وجود موظف طباعة ومع النزيف والحرارة وفي ضوء تأكيد الاستشارية تم اعطاء راما الجرعة.

وأشار إلى أنه بعد ذلك تمت معرفة الخطأ والاتصال بالأب وأكد الاستشاري أن الكمية لم تكن قوية وأنها تستخدم في علاجات اخرى.

هنا قاطع أمير منطقة القصيم الاستشاري متسائلا بالقول «كيف حدث الخطأ؟ فصل.. وهل يوجد فعلا مريض آخر؟».

وأجاب الاستشاري «نعم يوجد مريض شاب اسمه رامي (15 عاما) وهو مصاب، والطبيبة زودت المستشفى بنتيجة رامي على أساس أنه تحليل راما ورغم مراجعتها عدة مرات لعدم كتابة تقرير اصرت على النتيجة».

فرد الأمير فيصل بن بندر بغضب «لماذا أصرت على أن تمنحكم اسم رامي، هذه اشياء خطيرة ولا يجوز أن يحدث مثل هذا الخطأ لأن هذه البنت وأخواتها من ابناء الوطن يهموننا ولا يجوز أن يحدث إهمال بهذا القدر»، مشددا على ضرورة القضاء على الاخطاء الطبيبة.

وسأل سموه مدير صحة القصيم بالنيابة بالقول «هل انتهى التحقيق؟ أريد عاجلا نسخة منه وقرار الادانة وإذا وجد مخطئون غير سعوديين يجب منعهم من السفر حتى ينتهي الاجراء الرسمي فمرضانا ليسوا للتجارب».

ورد الدكتور الصيقل قائلا «وضعنا لجنة ابتدائية انتهت أعمالها وتحيل نتائج التحقيق إلى الهيئة الشرعية»، مبينا أن الدكتورة التي تسببت بالخطأ سافرت بعد أن احضرت كفيلا غارما بحكم من لجنة المخالفات.

وأضاف أمير القصيم «لن تمر هذه الحالة بسلام لأن هذه الطفلة البريئة لا تستحق ما حدث وحرام عليكم ما تعرضت له وأريد كل التفاصيل عن القضية عاجلا».

وأجاب الدكتور الصيقل أن وكيل وزارة الصحة ابلغه صباح الاحد أن المقام السامي وجه بعلاج راما في أي مكان بالعالم على حسابه وعند رغبة أسرتها.

وتابع الأمير فيصل بن بندر «نعم هذا هو المعروف عن ولاة الأمر حرصهم ومتابعتهم لأحوال المواطنين».

بدوره، أعرب عبدالله المحيميد والد راما عن سعادته باهتمام وتفاعل أمير القصيم مع قصة ابنته، مشيرا إلى أنهم يراجعون حاليا مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وينتظرون التقرير النهائي الذي في ضوئه سيتحدد ما هو الاجراء المقبل.

وبين أن راما ما زالت تعاني نفسيا ولديها مشكلة تشنج في اليد اليمنى وتحتاج الى علاج طبيعي بعد العملية والقسطرة التي تعرضت لها، مثنيا على التعامل الذي وجده من مدير مركز الامير فيصل بن بندر للأورام بالقصيم. وقال: كانت الشفافية اولى حالات علاج الخطأ الذي كان من خارج المركز.

إلى ذلك، حرص أمير القصيم بعد أن انتهت طاولة النقاش على مداعبة راما وانتزع منها ابتسامة خاصة وقال لها «إن شاء الله نطمئن على صحتك وتتعلمين وتتزوجين ونحضر زواجك»، وكانت الصغيرة تنظر لسموه بعينين متعبتين لم تمنعهما من الابتسامة.






افتتح أكبر مسجد في العاصمة المقدسة بعد الحرم المكي يتسع لـ 48 ألف مصل
أمير مكة محدثا أرباب العلم: نهجنا العناية بالمساجد أكثر من اهتمامنا بمنازلنا

علي بن غرسان، محمد سميح (مكة المكرمة)

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس جامع عائشة بنت سليمان بن منصور الراجحي في حي النسيم بالعاصمة المقدسة، بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وإمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبدالله الناصر ورجل الأعمال المعروف سليمان الراجحي وإمام المسجد الشيخ محمد المحيسني وجمع من المشايخ والعلماء والمسؤولين.
ووصف أمير مكة المكرمة المسجد بالتحفة العمرانية الفريدة التي تعطي انطباعا مبهرا لكل زائر وتعكس أهمية مكة المكرمة فعلا، وقال للمتبرع الشيخ سليمان الراجحي: قد لا نسألك عن التكلفة لأنها باهظة ولكن ما عند الله خير وأبقى هذا بلا شك عمل فريد من رجل عرف بالخير وندعو الله أن يبارك له فيما أنفق وفيما بقي، والحقيقة أني حرصت على هذه المناسبة لأننا كلنا خدام لبيوت الله وهذا نهج القيادة الرشيدة، حيث نهتم في هذه المساجد أكثر من اهتمامنا بمنازلنا.
وكان سمو أمير منطقة مكة المكرمة قد أزاح الستارة فور وصوله معلناً افتتاح المسجد الذي يعد الأكبر سعة في مكة المكرمة بعد المسجد الحرام حيث يتسع لـ 48 ألف مصل وتقدر مساحته بـ 60 ألف متر مربع، فيما استغرق بناؤه 16 شهراً وفق أحدث المعايير العمرانية والفنية والتقنية ويضم في جنباته مغسلة للأموات وقاعة محاضرات وغرف للمعتكفين مجهزة بأسرة و70 شاشة عرض، إضافة إلى تجهيزه بأحدث الكاميرات والأجهزة التي ستمكن القنوات الفضائية من البث المباشر، فيما تقدر مساحة الساحات الخارجية للمسجد بـ 10 آلاف متر مربع، وتم عمل خمس قباب أولاها رئيسة بقطر داخلي 19 مترا وارتفاع 48 مترا من المنسوب الأرضي، والقباب الأربع الجانبية يبلغ قطر كل منها 7 أمتار وبارتفاع 37 مترا من المنسوب الأرضي، كما تم توفير عدة خدمات في المسجد من أهمها معالجة مياه الوضوء للاستفادة منها في ري النخيل المجاور للمسجد ويتألف الجامع من 6 أدوار، البدروم الثاني خصص لمواقف السيارات، والبدروم الأول لصالة الصلاة وصالات الطعام ودواليب المعتكفين والحمامات والمصاعد والسلالم الكهربائية والممرات الرئيسة، وخصص الدور الأرضي لصالة الصلاة ومغاسل الجنازات والحمامات ومكاتب إدارة الوقف ومداخل مصلى السيدات ومدخل المكتبة وصالة صلاة للسيدات، وصالة الصلاة الرئيسة للسيدات وحمامات السيدات والمكتبة وقاعة المحاضرات وسكن الإمام ومكاتب موظفي الوقف، فيما خصص الدور الأول لصالة الصلاة الرئيسة وغرف المعتكفين والمواضئ، أما السطح فقد خصص لصالة الصلاة الرئيسة.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة قد وصل إلى مقر المسجد في حي النسيم عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً وتجول في مرافق المسجد ووقف على المكتبة واطلع على المكتبة الصوتية والمرئية، ثم بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ المعروف الشيخ عبدالودود حنيف، ثم ألقيت كلمة المتبرع بإقامة المسجد الشيخ سليمان الراجحي والتي ضمنها قوله: حرصت على بناء هذا المسجد وقفا لله لوالدتي وخدمة لهذا البلد المبارك وتمشيا مع نهج حكومتنا الرشيدة في رعاية بيوت الله، وحرصت أن يكون مسجدا ذا طابع عمراني فريد يعكس مدى أهمية المساجد في حياتنا، ويواكب تطلعات أمير مكة المكرمة الذي يحرص كل الحرص على البناء والعمران في هذه البقعة المقدسة.






درس الأسباب لوضع الحلول.. المجلس البلدي:
رصد تعثر 39 مشروعا خدميا في المدينة المنورة


عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

رصد المجلس البلدي في المدينة المنورة 39 مشروعا متعثرا في المنطقة ومحافظاتها المختلفة، توزعت على قطاعات خدمية متعددة.

وقال الدكتور صلاح الردادي رئيس المجلس البلدي: "إن المجلس اجتمع بالمقاولين وأمانة المدينة المنورة من أجل وضع الحلول لنحو 39 مشروعا خدميا متعثرا، وتمت دراسة أسباب التعثر من أجل وضع الحلول مع الجهات المختصة"، واصفا الحلول التي قدمتها الأمانة بـ "السليمة ونتابع تطبيقها خاصة مشاريع الأمانة". وأضاف أن المجلس في إحدى جلساته استمع للتقرير الذي قدمه المهندس عبد العزيز مرشد رئيس لجنة المشاريع ونزع الملكيات عن سير العمل في بعض المشاريع التي تقوم بتنفيذها الأمانة وعددها 48 مشروعا، وتتركز في مشاريع سفلتة ورصف وإنارة في الأحياء والطرق الهيكلية ومداخل المنطقة، والبلديات الفرعية ومشاريع درء أخطار السيول، وحمايات الأودية وتنفيذ جسور وأنفاق عند تقاطعات الشوارع في مواقع متفرقة، وإنشاء مرافق ومبان بلدية وتحسين وتجميل وصيانة شوارع المدينة المنورة وتنفيذ لوحات التسمية. وقال الردادي: "وجدنا أن أسباب تعثر تنفيذ بعض المشاريع تتركز في قلة إمكانات المقاول وهي بنسبة 41 في المائة، فضلا عن الحاجة لنزع الملكيات واعتراض المواطنين، وتحفظ المقاول على تسلم موقع وإعادة جدولة البرنامج الزمني، وهذه بنسبة 10 في المائة".

وشدّد على ضرورة الانتباه عند ترسية العقود الجديدة على المقاولين، والنظر في إمكانية توزيع المشاريع على عدد من الشركات المؤهلة بدلا من ترسيتها على أقل العطاءات، ما يتيح فرص العمل للجميع، وخلق روح المنافسة ويزيد معدل إنجاز المشاريع وتحقيق الجودة المنشودة.






تعليم المدينة: عجز في مكافأة «خارج الدوام» بالمدارس
رفعت المستحقات المتأخرة للوزارة ووعدت بصرفها فور وصولها

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 01/07/2013
كشف مدير الإعلام التربوي بإدارة تعليم منطقة المدينة المنورة عمر محمد البرناوي عن وجود عجز في البند المختص بلائحة مكافأة خارج وقت الدوام، مشيرًا إلى أنه تم رفع طلب تعزيز البند، وسوف يتم رفع المستحقات المتأخرة للوزارة لصرفها حين وصول التعزيز.
ونفى البرناوي صرف المستحقات ضمن مصروفات ميزانية الخمسة ملايين التي تم صرفها لدعم المصروفات التعليمية في منطقة المدينة المنورة مؤخرًا، مؤكدًا أنها تختص بالميزانية التشغيلية للمستلزمات التعليمية ويتم صرفها إلى مدارس البنين والبنات في منطقة المدينة المنورة، وعبر عدد من المشرفين والمشرفات الذين عملوا في لجان المقابلات والتعيين في المدينة المنورة تحتفظ «المدينة» بأسمائهم عن استيائهم من تأخير صرف مستحقاتهم لأكثر من عام، مؤكدين أن تأخيرها غير منطقي وتسبب في إحباطهم إلى جانب اعتراضهم على عدم صرفها ضمن الميزانية المخصصة لتعليم المدينة، مطالبين بإتخاذ إجراء فعلي لصرفها في أسرع وقت.






"رئاسة الحرمين" تعلن شروط الاعتكاف في المسجد النبوي

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبر موقعها الإلكتروني عن شروط الاعتكاف في المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الرئاسة أن هذه التعليمات والشروط الخاصة بالاعتكاف تتمثل في المحافظة على نظافة المسجد وعدم إزعاج المصلين وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من اليوم الأخير من رمضان (ليلة العيد)، داعية للالتزام بالموقع المخصص للاعتكاف في الجهة الشمالية من المسجد النبوي.

وأشارت الرئاسة، إلى أن المتاع المسموح به فقط هو مخدة وشرشف، محذرة من وضع الأغراض الشخصية فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية أو تعليقها على دواليب المصاحف أو جدران المسجد، داعية إلى عدم النوم أو الجلوس بين الصفوف أثناء صلاة التهجد.






الصحة" تمنع محلات "البصريات" من فحص "العيون"

مواطن داخل أحد محلات النظارات
مواطن داخل أحد محلات النظارات
المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-30 10:55 PM  
   
أصدرت وزارة الصحة مؤخراً قرارا يفيد بمنع محال البصريات من القيام بأعمال عيادات العيون من الكشف والتشخيص لجميع حالات العيون، وأفادت بأن عمل محال البصريات فئتي أ و ب يتطلب وجود أخصائي بصريات ويقتصر عمله فقط على قياس النظر وتحديد مستوى الرؤية عند الشخص دون التشخيص أو التحليل في حالات العيون والاكتفاء بتحويل الحالات الحرجة والدقيقة لعيادات العيون.
وأغلقت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عددا من محال البصريات في المنطقة لمخالفاتها التعليمات بالكشف وقياس النظر وإصدار تقارير طبية تكشف حالة المراجع، حيث تبين للشؤون الصحية عدم دقة التقارير الصادرة من جهاز كشف النظر في محال البصريات وعدم وجود مختصين بالكشف، مما أدى إلى إغلاقها وإصدار غرامة في حق أصحابها، وكثفت الشؤون الصحية بالمنطقة جولاتها على محال البصريات لمنع الكشف على الزبائن ما لم يتوفر أخصائي بصريات في المحل. وفي المقابل منحت الصحة الفرصة للمحال المتخصصة والمتوفر بها أخصائيون، شريطة عدم التشخيص في الحالات الصعبة والبصرية الخاصة والاقتصار على الكشف على قياس حدة النظر فقط. 
وأوضح مراد عازم مدير أحد محال البصريات لـ"الوطن" أن الشؤون الصحية منعت المحل من استخدام جهاز كشف البصر قبل شهرين. وقال اعتذرنا عن تلبية طلب الزبائن خلال هذه الفترة. وأشار إلى أن الكشف يكون بخصوص طول وقصر النظر فقط، لا نقوم بالكشف على الانحراف البصري والتلف في الشبكية وتحويل الزبائن للمراكز المتخصصة للكشف عليهم.
من جهته بين المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المكلف محمد حبيب في تصريح خاص لـ"الوطن" أنه حسب أنظمة وتعليمات وزارة الصحة فإن المراكز التي تحمل تراخيص فئة أ وفئة ب يحق لها نظاما إجراء عملية الكشف بعد إيجاد أخصائي بصريات مصرح له بالعمل من وزارة الصحة، ولا يحق للمركز التجاري فئة ج بالكشف، وأكد محمد حبيب أن المراكز التي تم إقفالها هي المراكز المخالفة للتعليمات، وذلك من خلال الجولات المكثفة لإدارة الرخص الطبية ومن ثم تمت إحالتها إلى لجنة المخالفات المختصة لإصدار العقوبة حسب نوع المخالفة.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون الأمانات والبلديات وجهت الأمانات باقتصار عرض وبيع العدسات اللاصقة والنظارات الطبية والشمسية على المراكز والمعارض المتخصصة الخاضعة لإشراف وزارة الصحة ومنع تداولها في الأماكن الأخرى مثل محلات بيع المواد الغذائية والملابس. 
وجاء ذلك بناء على ما رفعه رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض لوزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز والمتضمن استمرار بيع العدسات اللاصقة والنظارات بمختلف أصنافها في أماكن غير متخصصة ومن أشخاص غير مرخص لهم من وزارة الصحة، وموافقة الوزير على ما عرضته وكالة الشؤون البلدية والقروية لشؤون البلديات. ووجه وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون البلدية يوسف بن صالح السيف تعميماً للأمانات والبلديات بمتابعة المحلات التي تمتهن بيع تلك المنتجات.





محافظ بدر يصف كنز الكهب بالأكذوبة .. 
هيئة السياحة :
منع غير المتخصصين التنقيب عن الآثار

أحمد الأنصاري (ينبع)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

حذر مسؤول في الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة لـ «عكاظ» المهتمين بالبحث والتنقيب عن الآثار من القيام بعمليات التنقيب من قبل أشخاص غير محترفين وغير متخصصين في هذا المجال؛ تجنبا لتعرضهم للخطر أثناء علمية التنقيب، وكذلك تحطيم القطع والمحتويات الأثرية نتيجة لعدم توفر شروط عملية التنقيب الصحيحة. وأكد المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الهيئة تعاقدت مع شركات عالمية مختلفة لعملية التنقيب في مناطق مختلفة بالمملكة، وتم استخراج قطع أثرية عديدة تعود إلى عصور مختلفة، منها قطع أثرية تعود للعصور الحجرية، وما زالت عمليات التنقيب والبحث عن الآثار جارية في عدد من مناطق المملكة والبحر الأحمر، لافتا إلى أنه «في حال العثور على أي قطع أثرية أو الاشتباه في أنها قطعة أثرية، يتوجب على الشخص التوجه إلى أقرب إدارة والإبلاغ عن هذه القطعة، وهناك نظام مكافآت لمن يعثر على القطع»، وأضاف أنه يمكن لأي شخص أيضا أن يبلغ عن وجود منطقة أثرية، وبعد ذلك ستشملها عمليات التنقيب المتخصصة، وقال: «لدينا سجل عام لجميع المواقع الأثرية في المملكة، وسيتم إضافة المواقع الجديدة بعد اكتشافها إلى السجل». وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مؤخرا خبر عثور مواطن بينبع على قطع أثرية حجرية تعود إلى العصر الحجري بمنطقة الشرم بينبع، مشيرة إلى إمكانية أن تكون هناك حضارة وبقايا آثار لأشخاص قد يكونون قد عاشوا على ساحل البحر الأحمر في تلك المنطقة، لكن مسؤول الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة أكد لـ«عكاظ» عدم تقدم أي شخص إلى الهيئة في ينبع أو المدينة وإخبارها بهذه المعلومات، وقال: «في حال صحة الخبر نرجو منه التوجه إلى إدارة الآثار وتسليمها القطع وإطلاعها على مكان الموقع الذي عثر عليها فيه».
من جهة أخرى أكد محافظ بدر محمد بن عبدالله الرداس عدم صحة ما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن عثور مواطن على كنز من الذهب الخالص بأحد الكهوف في محافظة بدر وتسليمه للمحافظة، واصفا ذلك بالإشاعة والأكذوبة التي لا أساس لها من الصحة.
وقال الرداس: «ما تم تناقله عبر قنوات التواصل الاجتماعي عن الكنز المزعوم إشاعة لا حقيقة لها، ولا توجد في المحافظة مثل هذه المعلومات»، مؤكدا أنهم وردتهم معلومات عن تناقل هذه الرسائل، ولكن لم يثبت لدى أية جهة في المحافظة صحتها، مشيرا الى أنها عبارة عن رسائل مجهولة المصدر تم ترويجها من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
وطالب الرداس الجميع بعدم تناقل مثل هذه الرسائل أو المساهمة في نشرها، والبحث عن المعلومات الحقيقية عبر القنوات الرسمية قبل نشرها.
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا الهواتف الذكية عبر برنامج «الواتساب»، تناقلت رسالة تشير إلى أن مواطنا في محافظة بدر بالمدينة المنورة عثر على كنز من الذهب الخالص يحوي أنواعا مختلفة من جنيهات الذهب، إضافة إلى مجسم نحاسي، وأنه سلم الكنز للمحافظة التي كافأته بخمسين ألف ريال نظير أمانته.





«المدينة»: القبض على 4 أشخاص سرقوا 86 ألف ريال

قبضت الدوريات الأمنية في شرطة منطقة المدينة المنورة على أربعة أشخاص سرقوا إيرادات إحدى قاعات الأفراح، التي قدرت بنحو 86 ألف ريال، والهروب من الموقع، وتسليمهم إلى مركز شرطة المطار، بينما لا تزال التحقيقات جارية معهم.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مركز شرطة المطار التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تلقى بلاغاً من قبل أحد أصحاب قاعات الأفراح في المنطقة بتعرض إيرادات القاعة للسرقة من قبل أشخاص من جنسيات أجنبية، إذ اختلسوا مبلغاً مالياً يقدر بنحو 57 ألف ريال، وشيك بنحو 29 ألف ريال.

وقال العقيد الغنام إنه تم القبض على الجناة من قبل دوريات الأمن في المنطقة وإحضارهم إلى مركز الشرطة وهم إثيوبي الجنسية يبلغ من العمر 25 عاماً، ويقيم بطريقة غير نظامية، مصري الجنسية يبلغ من العمر 26 عاماً، مقيم بطريقة غير نظامية، مقيم بنغلاديشي الجنسية يبلغ من العمر 39 عاماً، ومقيم مصري الجنسية يبلغ من العمر 45 عاماً يعمل في مهنة سائق، لافتاً إلى أن الجهات التحقيقية في مركز شرطة المطار ما زالت تواصل التحقيق معهم.

إلى ذلك، ضبطت وحدة البحث والتحري في مركز شرطة أحد في المدينة المنورة مقيماً باكستاني الجنسية سـرق مبلغاً مالياً يقدر بنحو 27 ألف ريال من سكن للعزاب في المنطقة، وجرى توقيفه، بينما لا يزال التحقيق معه جارياً.





امتدّ على مساحة نصف كيلو متر.. وشاركت عشرات الصهاريج في إطفائه
الدفاع المدني: محاولات للسيطرة على حريق هائل بمرمى للنفايات بينبع


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
اندلع حريقٌ هائل ظهر اليوم الأحد بموقع مرمى خاص للنفايات تابع لبلدية ينبع تقدر مساحته بنصف كيلو مربع، وشاركت عدة فرق إطفاء في إخماد الحريق مستخدمة عدداً كبيراً من صهاريج المياه، ومازالت أعمال السيطرة مستمرة حتى ساعة إعداد الخبر. 

وعلمت "سبق" أن الموقع الذي نشب به الحريق، تحت إدارة شركة متعاقدة مع البلدية، وأن المتعهد تأخر كثيراً في تأمين "معدة شيول" بناء على طلب فرق الدفاع المدني لتسهيل عملية الإطفاء، وساهمت وجود المواد المسببة للاشتعال بالمرمى من تفاقم الحريق وصعوبة السيطرة عليه. 

وفور اندلاع الحريق، باشر العقيد محمد الصاعدي مدير دفاع مدني ينبع، الإشراف على عملية الإطفاء، في حضور رئيس بلدية ينبع محمد لطيف المحياوي. 

وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بينبع، النقيب عبدالرحمن السحيمي لـ"سبق"، أن الدفاع المدني تلقى بلاغاً في تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً، باندلاع حريق بمرمى للنفايات تابع لبلدية ينبع، وعلى الفور تحركت عدة فرق إطفاء مدعومة بسيارات صهاريج مياه للسيطرة على الحريق، ومازالت قوات الدفاع المدني تكافح للسيطرة عليه حتى الآن.







رياحٌ سطحية خلال النهار على الشرق والأجزاء الداخلية لجنوب المملكة ووسطها
"الأرصاد": طقسٌ معتدلٌ على المصايف وتزداد الرطوبة على الساحل الغربي

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً معتدلاً على المصايف، وتزداد نسبة الرطوبة على الساحل الغربي، وتنشط الرياح السطحية خلال النهار على الشرق والأجزاء الداخلية لجنوب المملكة ووسطها.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئته تعالى، غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية نشطة بسرعة 18 - 48 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج ويكون مائجاً خلال النهار.






السعوديون في مصر بخير
تسيير 42 رحلة جوية .. وقطان يلزم الموظفين بالمباشرة رغم تعليق العمل

سيد عبدالعال (القاهرة)

شهدت صالات السفر في مطار القاهرة الدولي، أمس، تزاحم عشرات الآلاف من السياح المغادرين، بعد ثلاثة أيام عصفت بحركة الطيران الدولي؛ فرارا من المظاهرات التي دعت إليها قوى المعارضة المصرية، واندلعت نيرانها في محافظات عدة، وفي أكثر من ميدان منذ أيام، وبشكل محدد أمس، الأمر الذي دفع الخطوط السعودية لتدشين رحلات إضافية، وتضمين ركاب سعوديين في رحلات العمرة، إذ قررت تسيير 42 رحلة في اليومين الجاريين، فيما طمأنت سفارة المملكة في القاهرة أن جميع المواطنين بخير، ولم يصب أحدهم بأذى.
ورصدت «عكاظ» في جولتها داخل مبنى الركاب المسافرين على الخطوط السعودية في مطار القاهرة تكدس الآلاف من السعوديين الذين قطعوا إجازتهم واختاروا العودة إلى الوطن، حيث التقينا في البداية مدير عام خدمات الركاب والمبيعات بإقليم أفريقيا في الخطوط السعودية معجب محمد الدوسري، إذ أوضح أن «السعودية» خصصت يوم أمس واليوم 42 رحلة جولة، بواقع 21 رحلة في اليوم الواحد، بجانب أربع رحلات إضافية في هذين اليومين، وقال «لقد عزمت الإدارة العامة للخطوط السعودية على ذلك نتيجة الاتصالات المستمرة من المواطنين، والذين أبدوا رغبتهم بالمغادرة والعودة إلى المملكة بسبب الأحداث الدائرة في مصر، وعلى أثرها تم تشكيل فريق عمل لتقديم كل التسهيلات للمسافرين».
وأكد أن الخطوط السعودية على أتم الاستعداد لنقل كل الراغبين بالمغادرة، بعد حزمة من الإجراءات التي جرى التنسيق في إقرارها مع سفارة المملكة في القاهرة، وقال «أقر مؤخرا تسيير رحلات من مطاري برج العرب وشرم الشيخ لنقل المواطنين، وذلك تلبية للرغبات الفردية والشخصية التي أبداها المواطنون هناك».
في المقابل، تلقت سفارة المملكة في القاهرة والقنصليتان في الإسكندرية والسويس سيلا من الاتصالات من المواطنين، للاستفسار عن الوضع، والسماع للنصائح والتعليمات الواجب اتخاذها مع الحالة العامة، حيث ألزم سفير خادم الحرمين الشريفين والمندوب الدائم للمملكة في جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان أعضاء البعثة الدبلوماسية بالعمل في غرفة الطوارئ ووحدة العمليات وفي إدارة شؤون الرعايا، رغم تعليق العمل رسميا في سفارات المملكة والدول الأخرى أمس، وإغلاق الأبواب الخارجية تجنبا لأعمال العنف التي صاحبت تظاهرات الأمس، ولم تتلق السفارة أية اتصالات بشكوى، ما يشير إلى سلامة المواطنين، وعدم التعرض لأي أذى.
إلى ذلك، التزم غالبية المواطنين البقاء في المنازل، كما فعل فهد الحربي (أحد المبتعثين المقيمين في القاهرة)، وقال لـ«عكاظ» في اتصال هاتفي معه: «التزمت المكوث في بيتي مثل غالبية السعوديين، ولم أخرج منه رغم إقامتي في منطقة بين السريات القريبة من جامعة القاهرة، والبعيدة تماما عن ميدان التحرير»، لافتا إلى أنه ينتظر إنجاز بعض المعاملات ليتمكن من السفر إلى المملكة قبل بداية شهر رمضان المقبل.
وحرص سعود عبدالرحمن على شراء احتياجات المعيشة كافة من مواد غذائية ومياه لمنزله، وقال إنها تسد حاجته إلى يوم الجمعة المقبل، وهو موعد مغادرته القاهرة، مشيرا إلى عزمه العودة إلى مصر بعد عيد الفطر؛ لإكمال دراسته في مرحلة الماجستير.






اعتبرت أنها تحقق مصلحة بخفض أسعار المساكن وضخ الأموال في الضمان
"الشورى" يسقط توصية تطالب بدراسة جدوى الزكاة على الأراضي

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن مجلس الشورى، أسقط أمس الأحد توصية تقدم بها عضو شورى تطالب وزارة الشؤون البلدية والقروية بتقديم دراسة عاجلة عن جدوى "جباية" الزكاة على الأراضي و"فرض" الرسوم على الأراضي التي لا يجب فيها الزكاة، وأثر ذلك على استقرار أسعار الأراضي ومكافحة التضخم وأثره السلبي على الأمن والاقتصاد والمعيشة، ودور ذلك في معالجة ملفات الإسكان والفقر وغلاء الأسعار.

وطالبت التوصية بتقديم الأسباب الكافية في حالة الجدوى أو العدم، وأن تشمل الدراسة كل الجوانب الشرعية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها مما يصب في مصلحة العباد والبلاد.

وكشفت معلومات "سبق" أن فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى تقدم بالتوصية ضمن توصيات تقرير وزارة الشؤون البلدية والقروية، لكن التوصية سقطت عند التصويت بالأغلبية الحاضرة المصوتة، حيث بلغ عدد الحاضرين 130 وعدد الذين أيدوا التوصية 52 وعدد الذين عارضوها 61 وعدد الذين امتنعوا عن التصويت 17.

وأوضحت مصادر "سبق" أن مجموع عدد المصوتين 113 وتحتاج إلى إقرار التوصية للنصف 1 أي 57 لافتين إلى أن النصاب نقص خمسة أصوات فسقطت التوصية.

وذكر "الغيث" في التوصية أنه "في جباية الزكاة والرسوم على الأراضي تحقيق عدة مصالح منها مصلحة للإسكان بخفض الأسعار وبالتالي تسهيل الحياة على الناس حيث يعيش أكثر من نصف المواطنين في مساكن مستأجرة، كما أن فيه مصلحة لملف الفقر بشكلٍ مباشر عبر ضخ هذه الأموال لحساب الضمان الاجتماعي وبشكلٍ غير مباشر عبر كبح جماح أسعار المساكن سواء الأراضي أو المنازل شراءً واستئجاراً".

وقال في التوصية إنه "قد يقال إن مجلس الشورى يدرس حالياً نظام جباية الزكاة ولا حاجة إلى هذه الدراسة باعتبارها تحصيل حاصل، فأقول إنني عضو في اللجنة الخاصة بالمجلس بشأن مشروع هذا النظام، ولكن من المعلوم أن النظام الأصلي لم يتضمن الزكاة على الأراضي، ويحتاج المشروع إلى مزيدٍ من الوقت، كما سيحتاج المجلس إلى دراسة عاجلة تسهّل عليه اتخاذ القرار بشأنه، فضلاً عن أن في الدراسة تقوية للموقف حتى لدى الجهات التشريعية الأخرى فضلاً عن صاحب القرار".

وقال "الغيث": "ومن المعروف أن الأنظمة في المجلس تحتاج دراستها وإقرارها إلى وقت طويل وهذه الدراسة عاجلة، كما أن النظام المشار إليه يختص بالزكاة ولا يشمل الرسوم، وكذلك قد لا يشمل جميع الأراضي، وبالتالي فتكون هذه الدراسة مساعدة للمجلس ولغيره بهذا الشأن".

ولفت إلى أنه "قد يقال إن هيئة كبار العلماء أفتت بعدم جواز جباية الزكاة على الأراضي، فأقول إن هذا غير صحيح، حيث اطلعت على قرارين لمجلس هيئة كبار العلماء الأول برقم 217 وتاريخ 9-7-1425هـ بشأن "فرض" رسوم على الأراضي المخدومة بنسبة معينة من قيمتها، وقرر المجلس بالأغلبية عدم جواز ذلك لأن الأصل حرمة أموال المسلمين، في حين خالف القرار الشيخ عبدالله المنيع وتوقف عنه الشيخ عبدالله الركبان ولم يحضر الجلسة الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله، وبهذا يظهر أن هناك خلافاً في المسألة، ولاسيما أن الدولة تفرض الرسوم على أمور كثيرة وعند التحريم فإنه يشملها وهذا محل نظر".

واعتبر أن "هذه الدراسة سوف تساعد حتى مصدر الفتوى على إعادة النظر فيها، لأنه من المتقرر شرعاً أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، وإذا تصور صاحب الفتوى وصاحب الشورى وصاحب القرار هذا الموضوع بدراسة شاملة وعاجلة فسوف يبني حينئذ قراره على تصور كامل وجديد، وكما تغير رأي هيئة كبار العلماء في شأن تقنين الشريعة فقد يتغير في مسألة الرسوم كذلك".

وعن مسألة الزكاة، قال "الغيث": "الهيئة لم تحرم جباية الزكاة على الأراضي، وقد اطلعت على القرار رقم 218 وتاريخ 9-7-1425هـ بشأن جباية الزكاة الشرعية المتوجبة على عروض التجارة في الأراضي وذلك جواباً على اقتراح عددٍ من أعضاء مجلس الشورى، وقد اعتمدت الهيئة قرارها السابق رقم 63 في 25-10-1398هـ المتضمن بالنص قولهم في الاستدلالات "ولعدم وجود أدلة شرعية تدل على وجوب قيام ولي الأمر بمطالبة الناس بزكوات أموالهم الباطنة..إلخ" ثم قالوا "ولكن إذا طلبها ولي الأمر فدفعوها له برئت ذمتهم منها".

ولفت إلى أنه "لاحظ هذه المسألة الشيخ الدكتور صالح بن حميد عند توقيعه عليها فقال بخط يده على القرار نفسه "مع العلم أن المطلوب هل لولي الأمر جواز ذلك وليس الوجوب وما تضمنه القرار أعلاه هو عدم وجوب ذلك على ولي الأمر لهذا فإن القرار عندي محل تأمل"، كما توقف الشيخ الدكتور عبدالله الركبان عن القرار، ثم قرروا بالأكثرية وليس بالإجماع عدم وجوب ذلك ولكنهم لم يقرروا تحريم ذلك مما يعني عدم وجوب ذلك على ولي الأمر ولكن يجوز له ذلك حين يرى فيه المصلحة العامة".

وقال: "وبهذا ندرك أن موضوع فرض الزكاة على الأراضي محل بحث ونظر ويحتاج إلى دراسة شاملة وعاجلة تُسهل على مؤسسات الفتوى والتشريع تقرير ما فيه مصلحة الوطن والمواطنين".

واعتبر "الغيث" أن "الواقع في الكثير من المدن أن أكثر من نصفها غير معمرة، وأكثر من نصف الناس لا يملكون مساكن، وأكثر من نصف النفقة تذهب لإيجارات المساكن، مما يفرض علينا في مجلس الشورى السعي في معالجة هذا الملف وهذه الدراسة العاجلة سوف تُسهل المهمة للمجلس ولغيره في اتخاذ القرار".

وقال: "صرّح أحد كبار المسؤولين في وزارة الإسكان بأن هناك أكثر من مائة ألف قرض من الصندوق تم الإعلان عنها ولم يستلمها أصحابها لعدم وجود أراضٍ لديهم وعدم قدرتهم على شرائها لارتفاع أسعارها بشكلٍ غير طبيعي، فضلاً عن أن المشكلة ليست في شح الأراضي وإنما في ارتفاع أسعارها واحتكار الكثير منها".


واعتبر أن "جباية الزكاة وفرض الرسوم هما من أهم الحلول لهذا الملف ولغيره من الملفات المرتبطة به فضلاً عن دعم الضمان الاجتماعي بتلك الأموال الضخمة المجبية من الأراضي".
ولفت إلى أنه "خلال الأيام الماضية انخفضت أسعار الأراضي بنسبة قدرت بعشرين بالمائة وذلك ببركة الأوامر الملكية الحكيمة بشأن الأراضي والإسكان".

وتساءل: "فكيف لو صدر من مجلسكم الموقر قرار بشأن جباية الزكاة وفرض الرسوم على الأراضي بعد هذه الدراسة، التي ستكون بالتأكيد فيها العلاج الكبير لملفات الإسكان والفقر وغيرهما؟"





العمالة المرحلة بعد المهلة لن تدخل السعودية مرة أخرى
"الجوازات" تعد "قائمة سوداء" بأسماء من سيتم ترحيلهم بعد مهلة التصحيح
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
الشرطة السعودية تلقي القبض على عمالة مخالفة

كشفت المديرية العامة للجوازات في السعودية، أنه سيتم وضع أسماء كل من سيتم ترحيلهم بعد المهلة التصحيحية في "قائمة سوداء"، ليتم منعهم من دخول السعودية مرة أخرى، مؤكدة أن إدارة الوافدين مهيأة وجاهزة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المخالفين الذين سيتم القبض عليهم بعد المهلة التصحيحية، وأن هناك تعديلات قامت بإضافتها حسب احتياجها.

ونفى المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، ما يشاع حول عدم تمكن أرباب العمل من سداد مبالغ مالية تتجاوز 20 ألف ريال كرسوم إصدار إقامات أو تجديدها أو نقل خدمات، لافتاً إلى أن المشكلة قد تكون من المصارف، مضيفاً "نظام (سداد) على استعداد لاستقبال أي مبالغ مالية لتسديد الخدمات".

واستبعد أن يكون لدى الجوازات أي فكرة أو دراسة لترحيل الوافدين المنتهية صلاحية إقاماتهم بعد المهلة التصحيحية، وقال: "نبحث حالياً عن آلية جديدة للمؤسسات والشركات يتمكن من خلالها رب العمل من تجديد إقامات مكفوليه بشكل ميسر ضمن خدمات برنامج أبشر الإلكترونية"، واصفاً الإجراءات الحالية لتجديد الإقامات بالسهلة والميسرة.

وأوضح المتحدث الرسمي للجوازات، أنه في حالة حصول مشكلة وتم استبعاد وافد مرافق مع والده، فإنه لا دخل للوالد بجرم الابن وكذلك بقية المرافقين، لافتاً إلى أن الإبعاد يقتصر على صاحب الجرم فقط، وفي حال ثبوت مخالفات أخرى على ولي أمره فهناك إجراءات أخرى تتخذ بحقه، والمُحاسبة على المخالف دون سواه.

وبيّن أن الجوازات لا تقوم بترحيل الوافدين ممن سبقت في حقهم أحكام قضائية أو قانونية وإن مضت أو نفذت بحقهم أحكام أو عفي عنهم، لافتاً إلى أن الأحكام الجنائية تصدر من الجهات المختصة، وكذلك أمر الإبعاد والترحيل عن البلاد، والجوازات مكملة لعمل تلك الجهات.

وأكد المقدم اللحيدان، أنه بعد انتهاء المهلة التصحيحية، سيكون عمل حملات الجوازات ليلاً ونهاراً وفي مختلف الطرقات والأحياء وفي جميع مناطق السعودية، لافتاً إلى أن الحملات ستشمل جميع الأماكن المفتوحة والعامة، سواء المراكز التجارية أو المصانع وغيرها من مختلف الأنشطة.

وذكرت إحصائية لوزارة العمل، أن عدد من صححوا أوضاعهم منذ بدء فترة المهلة التصحيحية حتى الأسبوع الثامن 1.581.227 مقيما.





(التربية) تسمح للتعليم الأهلي بتدريس نظام المقررات.. العام المقبل



الاثنين, ۲۳ شعبان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

بدأت وزارة التربية بتطبيق نظام المقررات على التعليم الأهلي بعدما كان مقتصراً في السابق على الحكومي فقط، كما سمحت للمدارس الأهلية بتدريس النظام للطلاب والطالبات اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وكشفت مصادر أن الوزارة تسعى لتعميم تجربة نظام المقررات في التعليم الثانوي لكن بشكل تدريجي وفق خطط تبنتها الوزارة فور موافقة المقام السامي على المشروع، وتهدف التربية من ذلك إلى التنويع وتوفير عدة خيارات للطلاب والطالبات وفق مشروع تطوير التعليم العام.

واشترطت الوزارة على المدارس الأهلية التي تريد تطبيق نظام المقررات الاستقلالية التامة في المبني والكادر التعليمي والإداري. حسب "المدينة"






الجوازات : تزويد بعض الشركات بماكينات إصدار إقامات


صراحة – متابعات : كشف مصدر بالمديرية العامة للجوازات، عن توجه المديرية نحو تزويد الشركات الكبرى ذات الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة، بماكينات إصدار إقامات لعمالتها، ضمن اشتراطات معينة، وذلك تسهيلاً لهذه الشركات في إصدار الإقامات والتأشيرات من مقر العمل.

وأكد المصدر أن المديرية ستزود الشركات الكبيرة بهذه المكائن قريباً، وأن المكائن ستسلم لمديري الموارد البشرية لهذه الشركات، وستصرف البطاقات وفقاً لاشتراطات محددة .






العمل: تغيير 40.679 ألف مهنة أسبوعياً.. والمقدمة للتشييد والبناء بـ 51%


كشفت وزارة العمل أن المتوسط الأسبوعي لتغيير المهن منذ بدء الحملة التصحيحية كان حوالي 40.679 ألف مهنة. وأوضحت أن عدد العمال الذين تم نقل خدمة عامل لهم منذ بدء الحملة التصحيحية بلغ 329.468 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص، وأن عدد رخص العمل التي تم تجديدها منذ بدء الحملة بلغ 926.330 الف رخصة عمل. وأشارت إلى أن عدد العمالة التي تم نقل خدماتهم منذ بدء الحملة التصحيحية في منطقة الرياض وصل إلى 112.200 ألف عامل. وأكدت أن أكثر خمس مهن تم التعديل عليها منذ بدء الحملة هي مهنة عامل ومهنة اختصاصي تسويق وسائق سيارة عمومي ومندوب مبيعات, مشيرة إلى أن نشاط التشييد والبناء قد حاز النصيب الأكبر من عمليات التصحيح مقارنة بالقطاعات الأخرى بواقع 51% خلال الحملة التصحيحية.






"المالك": أي إجراء ستعلن عنه الهيئة بشكل رسمي
"الاتصالات": لم نستفسر من الشركات عن إمكانية إيقاف "الواتسآب"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ما تم تداوله خلال الساعات الماضية، عن مخاطبة الهيئة لشركات الاتصالات بالسعودية للاستفسار عن إمكانية إيقاف تطبيق "الواتسآب" تقنياً.

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك لـ"سبق": "لا صحة للمعلومات المتداولة عبر بعض وسائل الإعلام بشأن إرسال الهيئة لخطابات تستفسر فيها عن إمكانية إيقاف الواتسآب تقنياً".

وشدد "المالك" على أن أي إجراء ستعلن عنه "الهيئة" بشكل رسمي.

وكان عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقل أنباء عن استفسار الهيئة من شركات الاتصالات عن إمكانية إيقاف  "الواتسآب" تقنياً.





«العمل» توضح خطة حملات التفتيش في 2 مليون برشور بـ 9 لغات


الرياض ـ الوئام ـ خاص: 

كشفت وزارة العمل عن قيامها بطباعة 2 مليون بروشور، بـ9 لغات، لتوضيح خطتها في حملات التفتيش على العمالة المخالفة، إضافة على طرق الاستفادة منها.

جاء ذلك في تغريدة للوزارة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قالت فيها: “تم طباعة أكثر من 2 مليون بروشور بتسعة لغات على جميع مناطق المملكة تشمل توضيح عن الحملة وطريقة الاستفادة منها”.

وأوضحت أنه تم توزيع مطويات تعريفية تستهداف العمالة في أكثر من مكان كالسفارات ومكاتب العمل وأماكن تواجدهم بكثافة.

جدير بالذكر أن المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة ستنتهي يوم الأربعاء القادم، في الوقت الذي ينادي فيه أصحاب أعمال بتمديد المهلة لعدم إمكانيتهم من تصحيح أوضاع عمالتهم ولشدة الزحام الذي تشهده مكاتب الجوازات على مستوى المملكة.





انتهاء مسار الطواف المعلق والمرحلة الأولى من توسعة المطاف في منتصف رمضان


أكد الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الدكتور عبد الرحمن السديس، أن المرحلة الأولى من رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف من 45 ألف إلى 105 آلاف طائف في الساعة، ومسار الطواف المعلق الخاص بالمسنين والمرضى والمعوقين، سينتهي العمل فيه منتصف رمضان.

وأضاف الدكتور السديس، وفقاً لـ"المدينة"، أن جسر الطواف المعلق سيكون بمحاذاة المكبرية والرواق العباسي على شكل دائرة حول الكعبة، وأن المقاول المنفذ أكد تسليم المرحلة الأولى من المشروع في رمضان المقبل.






ربط مدينة الملك عبد الله بطريقي الحرمين والمدينة نهاية العام

عبد العزيز غزاوي (جدة)

كشفت وزارة النقل عن الانتهاء من تنفيذ مشروع ربط مدينة الملك عبدالله الرياضية وما يلزمها من تقاطعات بمدينة جدة على طريقي الحرمين والمدينة المنورة، بنهاية 1434هـ، والذي سوف يحقق الربط المباشر لمدينة الملك عبدالله الرياضية على طريق المدينة المنورة وطريق الحرمين دخولا وخروجا بالإضافة إلى خدمة المشاريع التي تقع شمال وغرب وجنوب مطار الملك عبدالعزيز الدولي مرورا بمركز الأمير سلطان الحضاري ومشروع وزارة الإسكان ومشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي والمشروع الإسكانى للمؤسسة العامة للتقاعد، إضافة إلى الربط المباشر للمناطق العمرانية شرق طريق الحرمين مع طريق الحرمين وطريق المدينة المنورة مما يعود بالنفع المباشر في تسهيل الحركة المرورية لجميع الأحياء العمرانية الواقعة شمال وغرب مطار الملك عبدالعزيز الدولي وشرق طريق الحرمين وجنوب تقاطع عسفان.

وبذلك تكتمل منظومة التطوير لأعمال الطرق والتقاطعات التي تنفذها وزارة النقل لرفع أداء حركة السير المرورية لطريقى الحرمين والمدينة المنورة، وهما من أهم المحاور المرورية الرئيسية بمدينة جدة للجزء الشمالي لها ويعتبر هذا المشروع إضافة جديدة لأعمال وزارة النقل لتحسين ورفع كفاءة جميع الطرق بالمملكة لتحقيق الخطة الشاملة للنهضة العمرانية لحكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله.






بهدف تيسير أداء النسك في جو تعبدي وخدمات متميزة
رئاسة الحرمين تبدأ تنفيذ خطة رمضان بـ 8 آلاف عامل

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام في تنفيذ خطة متكاملة لمقابلة الأعداد المتزايدة من المعتمرين في شهر رمضان المبارك، يقوم بتنفذها ثمانية آلاف من القوى العاملة.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الرئاسة، وبتوجيه مباشر من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، قد وضعت خطة كاملة لمنظومة من الخدمات في المسجد الحرام لمقابلة الأعداد المتزايدة، تحقيقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج والعمرة.

وتهدف الخطة إلى التيسير والتسهيل لقاصدي المسجد الحرام في أداء نسكهم وعباداتهم في جو تعبدي وخدمات متميزة، وينفذ هذه الخطة التي بدأت في 15 شعبان الجاري وتنتهي في 15 شوال القادم ثمانية آلاف من القوى العاملة من الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعاملين والعاملات من قبل مقاول التشغيل والصيانة.

وأشاد الدكتور "الخزيم" بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوسعة المطاف، نظراً للزحام الشديد والإقبال المتزايد واعتبار المطاف جزءاً من منظومة العناية السعودية بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، وقد سبق ذلك مشروع منشأة الجمرات وتوسعة المسعى وتوسعة المسجد الحرام من الناحية الشمالية ومشاريع المسجد النبوي الشريف، وهذه المشاريع تهدف إلى التيسير والتسهيل لأداء مناسك الحج والعمرة، وسيحدث بعد انتهائها تميزاً في راحة الحجاج والمعتمرين.

وبيَّن: "ترتب على ذلك تخفيض أعداد قاصدي المسجد الحرام من الداخل والخارج حتى يتم الانتهاء من المشروع، لأن ذلك يحقق مصلحة الأمة الإسلامية، خاصة أنه سيرفع الطاقة الاستيعابية من 48 ألف طائف في الساعة إلى مائة وخمسة آلاف طائف في الساعة".

ودعا "الخزيم" علماء المملكة وعلماء العالم الإسلامي وخطباء المساجد خاصة لإيضاح ذلك للمسلمين وتأجيل العمرة والحج لمن حج حتي انتهاء المشروع، وأنهم سيؤجرون على ذلك ان شاء الله، وهذا أمر مؤقت يقصد به خدمتهم.






إنجاز30% من محطة قطار الحرمين بجدة و16% بمكة
النقل: العمل يسير وفق ما خطط له

هتان أبوعظمة - جدة - تصوير: ابراهيم عسيري
الإثنين 01/07/2013

أكد مصدر مطلع في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن نسبة الإنجاز لمحطة قطار الحرمين بجدة -حي النسيم- بلغت حتى الأن 30%، في حين وصلت نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة 16%، منوهًا أن مشروع المحطتين يأتي في المقام الأول والأخير لخدمة مشروع قطار الحرمين كونه يهدف إلى ربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، منوهًا أن الخط الحديدي الكهربائي يبلغ طوله 450 كلم.
وقال المصدر: «إن المشروعين يسيران وفق ما هو مخطط له»، وأشار إلى أن من مكونات مشـروع قطـار الحرميـن، إنشاء 5 محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، وإنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مرورًا بمدينة جدة والمدينة المنورة بطول يزيد ٤٥۰ كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة».
يشار إلى أنه تمت ترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة (٨٩.٨٤٩.٢٥۰) ريالًا في شهر ذو الحجة١٤٣۰هـ مع شركة سكوت ويلسون المحدودة وذلك لمدة (٥٥) شهرًا ويتلخص عمل الاستشاري في إدارة مشروع قطار الحرمين السريع وتقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل، و ترسية عقد الإشراف على مشروع قطار الحرمين السريع على شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتضامن مع شركة جيتنسا الإسبانية للإشراف على تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية تبلغ (٣٦۰,۰٤٩,٣٨٧) ريالاً.





السعودية تدعو شركات سيارات أميركية لزيادة عدد الوكلاء
"التجارة": الدعوة تهدف لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
مصنع سيارات فورد

قدمت السعودية عبر وزارة التجارة دعوة رسمية إلى عدد من شركات السيارات الأميركية لزيادة عدد وكلائها في السوق المحلية، وهي خطوة جادة من المتوقع أن تمتد وصولا إلى الشركات اليابانية والكورية، والألمانية، بحسب ما جاء في صحيفة الشرق الأوسط.

وتهدف وزارة التجارة والصناعة السعودية من خلال هذه الخطوة إلى تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة من قبل وكلاء السيارات في الأسواق المحلية، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يقود إلى استعادة بعض علامات الرضا لدى المستهلك السعودي، حيث أظهر استطلاع قامت به الوزارة تراجع معدلات رضا السعوديين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة من قبل وكلاء السيارات الحاليين.

وأجرى الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودي في مدينة ديترويت الأميركية مؤخرا عدة لقاءات مع تنفيذيين من ثلاث شركات لصناعة السيارات في الولايات المتحدة الأميركية، هي شركات جي إم سي وفورد وكرايسلر دوج، وأبلغهم نتائج الاستبيان الذي أجرته الوزارة مؤخرا بعدم رضا المستهلكين عن مستوى الخدمة المقدمة لهم من شركات السيارات، وأسعار خدماتهم وأسعار قطع الغيار.

وطلب وزير التجارة من الشركات الأميركية الثلاث فتح مكاتب لهم في المملكة مستقلة بالكامل عن الوكلاء، مشيرا إلى أن الهدف هذه المكاتب هو قياس رضا العملاء والاستماع إلى شكاواهم وتقييم مستوى الخدمة المقدمة، على أن تكون بها مراكز اتصال لاستقبال شكاوى المواطنين.

وأكد الدكتور توفيق الربيعة خلال اللقاء، أن المملكة ترحب بزيادة عدد وكلائهم في أسواقها, مبينا أن ذلك يصب في مصلحته شركات السيارات الكبرى من خلال تقديم خدمة أفضل للعملاء، مضيفا: "الوزارة ستستمر في إجراء الاستبيان مرتين في السنة لقياس مدى التحسن في تقديم الخدمات للمستهلكين، وستستمر أيضا في التواصل مع الشركات المصنعة الأخرى بشكل مباشر".

إلى ذلك، أوضحت شركة فورد خلال اللقاء أنها فتحت مكتبا لها في المملكة, مشيرة إلى أنه سيبدأ مدير المكتب عمله خلال الأسبوعين المقبلين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية نشرت قبل أسبوع نتائج استبيان أجرته لقياس مستوى الرضا عن خدمات وكالات السيارات في المملكة، أظهر أن 61 في المائة من المستهلكين أبدوا عدم رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة مقابل 11 في المائة ممن أبدوا رضاهم، فيما قال 28 في المائة إنهم راضون إلى حد ما.

وأعلنت الوزارة في حينها عن عزمها التواصل مع الشركات الصانعة لإطلاعها على نتائج الاستبيان، مؤكدة أنها ستطلب من هذه الشركات الوجود بشكل مباشر في المملكة للإشراف والمتابعة على أداء وكلائها بما يضمن تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين.

وذكرت مصادر مطلعة داخل قطاع وكلاء السيارات في السوق السعودية حينها، أن الوكلاء التجاريين للسيارات ومستورديها سيعملون خلال الأيام المقبلة على تعديل مذكرة شروط تقديم خدمات الضمان، خصوصا أن هذه الشروط كانت تنص على أن يكون هناك التزام من قبل المستهلك في عمل الصيانة الدورية لدى الوكيل، وهو الشرط الذي أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن بطلانه أمس.






توجه لتخفيض رسوم الجمارك على الذهب والألماس إلى 2%.. والتجار يعترضون


أبدى عدد من تجار الذهب والألماس بالمملكة إعتراضهم على قرار التوجه لتخفيض الرسوم الجمركية في دول مجلس التعاون الخليجي على الذهب والألماس من 5% إلى 2%. ووصفوا هذا القرار بأنه لن يخدم سوى المستثمرين الأجانب، وسينهي صناعة الذهب محليا، ويزيد عائدات مصانع الذهب في دول خارجية كالصين وكوريا وسنغافورة وتركيا وإيطاليا.

واعترض التجار في خطابات للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على القرار الذي قالوا إنه لن يفيد سوى المستثمرين الأجانب الذين يديرون قطاع الذهب في بقية دول الخليج، ويؤثر على السوق المحلية بنسبة 60%. وأضاف التجار أنه لو طبق هذا القرار سيفتح الباب أمام جنسيات جديدة للعمل في المهنة دون أي خبرات سابقة، مما يزيد حالات الغش والاحتيال في هذا المجال.






منع محلات البصريات من ممارسة التشخيص والفحص

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة الصحة أصدرت مؤخراً قراراً يقضي بمنع مراكز البصريات من ممارسة عمل عيادات العيون من كشف وتشخيص، وقصر عملها في قياس مستوى النظر وتحديد مستوى الرؤية فقط، وإلزام المحال من فئة "أ، ب" بتوفير أخصائي بصريات.

وأضافت الصحة، وفقاً لـ"الوطن"، بأن المراكز ملزمة بتحويل الحالات الحرجة إلى عيادات العيون، فيما أغلقت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عدداً من مراكز البصريات لمخالفتها قرار الصحة، وعدم دقة التقارير الصادرة من جهاز كشف النظر في هذه المراكز، فضلاً عن عدم وجود أخصائيين للكشف.

وبحسب المدير العام للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، فإن إدارة الرخص الطبية نفذت جولات تفتيشية بالمنطقة، وضبطت عدداً من المراكز المخالفة وقامت بإغلاقها، وإحالتها إلى لجنة المخالفات لإصدار العقوبة المناسبة بحقها.






94 مليار ريال للانفاق على الاتصالات و المعلومات في المملكة للعام 2012م



بلغ حجم الإنفاق التقديري على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية حوالي 94 مليار ريال في عام 2012 م، مقارنة بنحو 21 مليار ريال في عام 2002 م، بمتوسط نمو سنوي 16 %، فيما أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في إطار تعزيز المنافسة وتوفير الخدمات تراخيص جديدة لعدد من الخدمات المختلفة بلغ إجماليها 292 ترخيصاً مقابل 30 ترخيصاً بنهاية العام الماضي 2011 م، وتمكنت من معالجة 15519 شكوى.
ونوه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا في كلمته ضمن التقرير السنوي للهيئة لعام 1433/1434هـ 2012م الذي حصلت وكالة الأنباء السعودية على نسخة منه بما قامت به الهيئة منذ تأسيسها على تحقيق جملة من المنجزات لتطوير القطاع ومن أبرزها تطوير الأدوات التنظيمية اللازمة لضمان المنافسة العادلة والعمل على حفظ حقوق المستخدمين لخدماته ومعالجة الشكاوى المقدمة منهم وحل الخلافات بين مقدمي الخدمات المرخص لهم.
وقال: إن الهيئة وضعت معايير جودة الخدمات وتابعت تطبيقها وعملت على إطلاق المبادرات في جميع مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات وتعزيز أمن المعلومات وإعداد خطط تطوير خدمات الإنترنت في المملكة وإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية بهدف الاستمرار في تطوير القطاع.
وأوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أن العام الماضي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في انتشار معظم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وتنوعها ،مبينا أن المرحلة المقبلة تتطلب جهوداً كبيرة لنشر خدمات النطاق العريض عن طريق كوابل الألياف البصرية وبسرعات عالية نظراً لكون تلك الخدمات وسيلة مهمة لتحسين الكفاءة في الوصول إلى الخدمات الحكومية مثل الصحة والتعليم والخدمات الحكومية الأخرى، كما أن لها تأثيراً كبيراً على القطاعات الاقتصادية الأخرى والاقتصاد الوطني.
من جانبه رأى محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله الضّراب في كلمته ضمن لتقرير السنوي أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يعد أحد أهم القطاعات فاعلية وديناميكية نظراً لما يقوم به القطاع من إسهام فاعل في دفع عجلة التنمية المستدامة في مختلف الجوانب العلمية والثقافية والاجتماعية والأثر الملموس له في رفع مستوى الإنتاجية والنمو لجميع قطاعات الدولة من خلال التطبيقات التي تعزز كفاءة أداء الأعمال في تلك القطاعات فضلاً عن التأثير الايجابي على المواطنين بشكل عام.
وأكد إن حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قدمت جميع أنواع الدعم لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بوصفه مكوناً حيوياً في الاقتصاد الوطني ليس لإسهاماته الجوهرية في مجالات التوظيف والتنوع الاقتصادي فحسب ولكن أيضاً للقدرات الديناميكية والمبتكرة التي يمتلكها ولمهماته الواسعة في توفير أشكال المنتجات والخدمات والتقنيات المواتية التي تدعم أسس تطور المملكة على اقتصاد مبني على المعرفة في السوق العالمية.
وقال إنه منذ انطلاق مسيرة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة نجح القطاع بفضل من الله ثم بفضل الدعم المتواصل من حكومة المملكة في تحقيق طفرة هائلة على صعيدي البنية التحتية ونشر التقنية والخدمات وإتاحتها وأضحى مكونا رئيسيا فاعلا في تنمية القطاعات التنموية والاجتماعية كافة بل تحول إلى حافز لرفع كفاءة هذه القطاعات وتحسين أدائها.
وقدر المهندس الضراب حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بنحو 94 مليار ريال في عام 2012 م مقارنة بنحو 21 مليار ريال في عام 2002 م بمتوسط نمو سنوي 16 % وهو ما يدُل على أن المجتمع السعودي بجميع فئاته من أفراد وقطاع الأعمال الخاص والحكومي قد أسهم في التطور الكبير في القطاع المهم واستفاد منه.
وأكد التقرير أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مضت قدما في تنظيم القطاع وتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال العمل على تنفيذ المشاريع والمهمات ذات العلاقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وشهد العام 1433 / 1434 هـ 2012 م تحقيق المزيد من الإنجازات الهادفة إلى النهوض بالقطاع.
وفي إطار سعى الهيئة نحو تعزيز المنافسة وتوفير الخدمات قامت بإصدار تراخيص جديدة لعدد من الخدمات المختلفة بلغ إجماليها بنهاية عام 1433 / 1434 هـ 2012 م حوالي 292 ترخيصاً مقابل 30 ترخيصاً بنهاية العام الماضي 2011 م.
وانطلاقا من حرص الهيئة على تحسين مستوى خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ونشرها والإسهام في خفض أسعارها وكذلك العناية بالمشتركين وتحقيق المنافسة في أسواق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وزيادة الاستثمار في القطاع المهم قامت بدراسة وضع سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة وخلصت إلى ضرورة زيادة هيكلية مبيعات التجزئة والجملة في السوق وذلك بإصدار تراخيص جديدة لمشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية نظراً لما يحققه ذلك من نتائج إيجابية على تحسين أنظمة العناية بالمشتركين، وتوفير خيارات إضافية لهم وتوفير باقات خدمات مبتكرة في السوق وتحقيق مزيد من التنافسية على مستوى مبيعات التجزئة.
وخطت الهيئة خطوات عملية بهذا الاتجاه وتم إعداد مسودة ترخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية، والإطار العام لاتفاقية هذا النوع من الشبكات ومعايير التأهيل، والاختيار للمتقدمين لإصدار تلك التراخيص خلال العام القادم
بمشيئة الله.
وتناول التقرير حرص الهيئة على إيلاء مستخدمي خدمات الاتصالات جل رعايتها بوصفهم عنصراً مهماً من عناصر العملية التنموية في القطاع وما اتخذته من إجراءات تمكنهم من ممارسة حقوقهم ومعرفة واجباتهم وقامت الهيئة بمعالجة 15519 شكوى، و إنهائها خلال العام 1433 / 1434 هـ 2012 م وتطوير مسودة وثيقة إجراءات الهيئة لمعالجة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالاتوتقنية المعلومات ومسودة وثيقة الإرشادات الخاصة بمعالجة الشكاوى لدى مقدمي الخدمة ووضع خطة متكاملة لتطوير نظام معالجة الشكاوى لتحقيق أعلى درجات الرضا لدى المستخدمين ،إضافة إلى تطبيق أفضل الإجراءات لتنظيم تعرفة خدمات المشغلين كافة ووضع إجراءات محددة للتعامل مع تقديم الخدمات والعروض وفق أفضل الممارسات العالمية.
كما أكملت الهيئة خلال العام الماضي إنشاء نظام آلي لتلقي الشكاوى ومتابعتها بالهيئة و أطلقت العديد من الحملات لرفع الوعي العام لدى المستخدمين.
وعلى صعيد نشر خدمات الاتصالات في الأماكن النائية وغير المربحة تجارياً تم توفير الخدمات الصوتية وخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض لـ 3421 تجمعاً سكانياً إضافة إلى ترسية مشروعين آخرين لتقديم تلك الخدمات لـ 690 تجمعاً سكانياً والانتهاء من إعداد وثائق المنافسة لمشروعين إضافيين واعتمادها وسيتم طرحهما خلال عام 2013 م لخدمة 3417 تجمعاً سكانياً على مستوى المملكة.
وحصلت الهيئة على المركز الأول في جائزة متاح التي ترعاها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في خدمة أسماء النطاقات السعودية والبنية التحتية الخاصة بها.





انهيار الجنيه يهدد استثمارات السعوديين في مصر
خبير: المظاهرات المستمرة أجبرت الأجانب على التفكير بجدية في الهروب باستثماراتهم
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
,الجنيه المصري فقد نحو 20% من قيمته أمام الدولار خلال 2012

أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، الدكتور عبد الله بن محفوظ، أن الجنيه المصري الذي يواجه انهيارا حاليا سيؤثر على المستثمرين السعوديين في مصر بسبب فرق العملة، حيث يبلغ سعر الدولار 7.70 جنيه في السوق السوداء، ونحو سبعة جنيهات في المصارف.

وأضاف بن محفوظ، في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، أن المظاهرات التي تجتاح مصر حاليا ستؤثر في جميع القطاعات خاصة الاقتصادية، ووصف الاستثمارات السعودية في مصر بالاستثمارات الخدمية، التي تكون موجهة لخدمة السوق المحلية بدلا من تصدير المنتجات إلى الخارج، مضيفا أن نسبة استيراد السعوديين هناك لإنتاج المنتجات لا تتجاوز 35 في المائة من مكونات المنتج.

واعتبر الدكتور علي عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن المظاهرات المستمرة في مصر منذ اندلاع ثور "25 يناير" "كلفت ميزانية مصر كثيرا"، وأجبرت المستثمرين الأجانب على "التفكير بجدية" للهروب باستثماراتهم المهددة.

وأضاف أن الفساد الذي "استشرت عروقه في ظل نظام الحكم السابق"، الذي تحاول الحكومة الحالية إصلاحه، من أهم المشكلات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، التي ما زال بعضها متعثرا حتى الآن.

وأفاد بأن السياحة في مصر أصبحت "مشلولة الحركة تماما"، وهي رغم ذلك أحد أهم مصادر دخل البلاد القومي، كما أن البطالة ارتفعت كثيرا بين أفراد الشعب، مضيفا أن ما يحدث في مصر في مجمله يشكل "عملية هدم للاقتصاد في شتى جوانبه وأنحائه"، ويهدد المعونات التي تحصل عليها مصر من عدة دول.

لكن سيف الله شربتلي، عضو مجلس الأعمال السعودي - المصري، أكد أن "سيناريو التعثر" في المشاريع السعودية التي يجري حلها حاليا "لن يتكرر"، وقال: "المشاريع التي أصابها التعثر في الفترة الماضية، كان كثير منها سياحية بُنيت على دراسات جدوى، لكنها لم تتحقق إما بسبب الوضع السياسي في مصر، أو بسبب اتفاقات تمت بشكل غير نظامي مع الحكومة المصرية السابقة".

وأضاف أن استثمارات الشربتلي في مصر تأتي في المرتبة الثالثة لأكبر مُصدّر موالح من مصر، وأنها لم تتعرض لأي إشكالات سواء في مرحلة النظام السابق أو الحالي، بسبب النظامية وضع الشركة التي تصدر 60 ألف طن سنوياً من الموالح، كالبرتقال واليوسف أفندي وغيرها من المنتجات.

وأكد أيضا أن الاستثمارات السعودية التي تم تصحيح أوضاعها لن تعود إلى التعثر مرة أخرى، وأن التي ما زالت تعاني من إشكالات ستظل متعثرة حتى يتم إيجاد الحلول لها، واصفا بعض العلاقات بين المستثمرين الأجانب ونظام الحكم السابق بـ "الرمادية" التي تتدرج فيها درجة الألوان إلى أنواع كثيرة.

وفقد الجنيه المصري على مدار العام الماضي نحو 20 في المائة من قيمته أمام الدولار، وانخفض تصنيف مصر السيادي مرتين في عهد الرئيس المصري الحالي، ليصل إلى درجة غير صالحة للاستثمار وفقا لوكالة موديز.

كما استهلكت مصر أكثر من 20 مليار دولار من احتياطها واقترضت مليارات من الخارج وأرجأت سداد مدفوعات لشركات النفط لدعم الجنيه منذ انتفاضة عام 2011 التي أبعدت السائحين والمستثمرين الأجانب وهما من المصادر الرئيسة للعملة الصعبة.






ربط الإعلاميين بالمتحدثين الرسميين إلكترونياً.. غرة رمضان



الاثنين, ۲۳ شعبان ۱٤۳٤

كشف مسؤول في وزارة الثقافة والإعلام عن إطلاق منظومة إلكترونية للتواصل بين الصحفيين وممثلي المؤسسات الإعلامية والمتحدثين الرسميين للجهات والمؤسسات الحكومية في الأول من شهر رمضان، لهذا العام، مؤكداً أن إطلاقها سيكون تجريبياً.

وأكد الدكتور عبد العزيز الملحم وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي للوزارة أن جميع الوزارات تجاوبت مع قرار مجلس الوزراء بتعيين متحدثين رسميين لها، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة والإعلام تعمل على حصر الهيئات والمؤسسات شبه الحكومية التي لم تقم حتى الآن بتعيين متحدثين لها.

وأوضح أن منظومة العمل الإلكتروني ستسهل التواصل بين المتحدثين والمؤسسات الإعلامية، حيث تتمكن المؤسسة من التعريف بمراسلها والتأكد من هويته، كما تتيح التواصل مع الجهات عن طريق متحدثيها سواء باستفسارات مقروءة أو مكتوبة أو مسموعة، ويقوم المتحدث بالإجابة عنها أو إحالتها إلى الجهة المختصة في الشأن ذاته. حسب (الاقتصادية).





عضو بهيئة كبار العلماء: الثلاثاء 9 يوليو أول أيام رمضان "فلكياً"

كشف عضو هيئة كبار العلماء عضو لجنة تقويم أم القرى، الدكتور عبدالله المنيع عن دخول شهر رمضان المبارك في 9 (يوليو) الجاري بالحساب الفلكي.

وحسب الدكتور المنيع، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن هلال رمضان سيولد الإثنين عند الساعة العاشرة و16 دقيقة صباحاً، وعليه فإن الثلاثاء 9 يوليو هو أول شهر رمضان بالحساب الفلكي، لافتاً إلى أنه إذا تمت رؤية هلال رمضان مساء الإثنين ٢٩ شعبان، وجاء من يشهد برؤيته وكان عدلاً مقبول الشهادة، فيجب قبولها فهي تعتبر شهادة شرعية منفكة عما يكذبها متفقة مع الحساب الفلكي.

وأضاف إن لم يُرَ هلال رمضان مساء الإثنين ٢٩ شعبان وإن كان موجوداً في الأفق بعد غروب الشمس، فيجب إكمال شعبان 30 يوماً، إذ سيكون الثلاثاء 9 يوليو آخر يوم في شعبان، ليكون الأربعاء 10 يوليو أول يوم من رمضان، لأن العبرة بالواقع لا بالإمكان.






"الخدمة المدنية": قريباً.. إنهاء قضيتي المعلمات البديلات وخريجي المعاهد الصحية

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز الخنين إنه يجري العمل على تثبيت المعلمات البديلات والقديمات اللاتي تم استثناؤهن حسب شروط المطابقة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل الآن على حصرهن للتأكد من بياناتهن، ليتم بعدها تثبيتهن وفقاً للضوابط التي نص عليها الأمر السامي القاضي بسرعة تثبيتهن.

وفيما يتعلق بخريجي المعاهد الصحية، أكد الخنين خلال افتتاحه فرع الوزارة بالحدود الشمالية أن معاناتهم ستنتهي قريباً مبيناً أنهم مشمولون بقرار تعيينهم الذي صدر مؤخراً بعد حصرهم مع الجهات المعنية، مضيفاً بأن هناك برنامجا تدريبيا وآليات سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة لتعيينهم، حسب "عكاظ".






"جمعية تعاونية" تهدي وزير الشؤون الاجتماعية مياها لم يتم فحصها بعد


قدمت الجمعية التعاونية متعددة الأغراض لمنسوبي جامعة الملك سعود، إلى وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، 5 كراتين من المياه على أساس أنها سلعة تعاونية تقدم للمنتسبين للجمعية بأسعار تنافسية، فيما لا زالت المياه تحت الفحص المخبري.

وحسب الدكتور ناصر التويم رئيس مجلس إدارة الجمعية، وفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن المياه المقدمة للوزير التي تحمل اسم "جيما" مستوردة من شركة إماراتية، ولم تنته الجمعية بعد من الإجراءات المختبرية لهذا المنتج، لافتاً إلى أنه تم فحصها في مختبرين بجامعة الملك سعود، وسيتم فحصها مجدداً، للتأكد من عناصرها الأساسية.

وأضاف الدكتور التويم أن الجمعية أعطت مياه "جيما" العلامة التعاونية، مبيناً أن الجمعية تمارس نشاطاً تجارياً يهتم بالجودة والسعر المعقول، لافتاً إلى أن عدد الجمعيات التعاونية في المملكة يصل إلى قرابة 170 جمعية.





"نائب وزير التربية" لمتخرجين مطالبين بالتوظيف: "أغلبكم جهلاء"


تفاجأ نحو 600 خريج تربية خاصة أثناء تجمعهم أمام وزارة التربية والتعليم اعتراضاً على عدم رفع الوزارة الاحتياج الحقيقي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة إلى وزارة الخدمة المدنية، بنائب وزير التربية والتعليم الدكتور حمد آل الشيخ يقول لهم: "إن أغلب خريجي التربية الخاصة جهلاء".

وكان الخريجون قد تجمعوا أمام الوزارة أمس للمرة الثانية خلال الشهر الحالي بسبب تجاهل وزارة التربية والتعليم لمطالبهم، حسب "اليوم"، إلا أن نائب الوزير قال لهم إن الاحتياج للمشرفين لا تحدده وزارة التربية ولا مشرفو التربية الخاصة في إدارتها، وهو ما دفعهم للتوجه لأمير منطقة الرياض لمطالبته بالتدخل لحل قضيتهم.

وأوضح الخريجون أنهم عندما طالبوا نائب الوزير بطرح حلول، أخبرهم بأنه تمت مخاطبة وزارة التعليم العالي لإيقاف تخصص التربية الخاصة واستحداث دورات في أي تخصص آخر كالتربية البدنية بدلاً منه، مستغربين كيفية حدوث ذلك في ظل وجود نحو 500 ألف طفل معاق في المملكة لا تقدم الوزارة خدمات التعليم إلا لـ 38 ألفا فقط، على حد قولهم.

وقالوا إن استهتار الوزارة بالخريجين وقدراتهم وعدم تعيينهم أدى لتكدس دفعات الأعوام الأربعة الماضية، مبينين أن ذلك دفع بعض الخريجين للبحث عن وظائف في الدول الخليجية المجاروة مثل قطر والإمارات.





اعتبر أن وزارة التعليم العالي تملك كل المقومات لتبنيه
أكاديمي يطالب بنظام وطني لتصنيف وترتيب الجامعات السعودية


طالب أكاديمي سعودي بتدخل وزارة التعليم العالي لإيجاد نظام لترتيب الجامعات السعودية وفق معايير ومؤشرات للتميز متعارف عليها عالمياً.

وقال الدكتور إبراهيم البعيّز: "إن ما يعزز هذا المطلب أننا نلحظ بعض الجامعات السعودية تتباهى في نشر ترتيبها على المستوى العالمي، لكننا لا نملك الجرأة في صياغة نظام موضوعي يتسم بالشفافية والعلنية لتصنيف أو ترتيب الجامعات السعودية الحكومية والخاصة".

ورأى "البعيّز" أن "الجامعات لن تتمكن من المنافسة دون أن يكون لدينا نظام وطني لتصنيف وترتيب الجامعات, والفائض في عدد المقاعد في الجامعات يصل إلى 29 ألفاً".

واعتبر أن "هذا يشير إلى أننا تجاوزنا مرحلة تنافس الطلاب على الفرص المتاحة للتعليم العالي، ويفترض أننا على مشارف الدخول في مرحلة جديدة تتمثل في تنافس الجامعات لاستقطاب الطلاب المتميزين".

ولفت "البعيّز" إلى أن "وزارة التعليم العالي تملك كل المقومات الإدارية والفنية لتبني ذلك النظام، ويمكن لمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الوزارة، وبالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ومركز إحصاءات التعليم العالي، قادر على أن يضع نظام لترتيب الجامعات وفقاً لتميزها المؤسسي، وتميز برامجها الأكاديمية".

وقال: "مثل هذا المشروع قد يثير الكثير من الحساسيات، ويضع بعض الجامعات الحكومية والأهلية في مواقف محرجة لا تحسد عليها، إلا أن متطلبات المرحلة الحالية للنهوض بالتعليم العالي تتطلب تلك الشفافية والمكاشفة".

وأضاف: "عشنا في الأيام الماضية مرحلة التقديم وإنهاء الإجراءات للقبول في الجامعات، وأبرز ما يميز هذه الفترة خلافاً لما شهدناه قبل عشر سنوات هو الزيادة الملحوظة في أعداد المقاعد لخريجي الثانوية العامة، حيث تجاوز عدد المقاعد المتاحة في الجامعات السعودية 364 ألفاً في حين أن خريجي الثانوية العامة في حدود 335 ألف طالب وطالبة، وهذا يعني فائضاً في عدد المقاعد للتعليم العالي يصل إلى 29 ألف مقعد".

وزاد: "وبذلك تكون الجامعات السعودية تجاوزت إشكالية ومعضلة الاستيعاب التي كانت تشكل الهاجس الأكبر في المجتمع السعودي، التي بسببها انصرفت الجامعات عن قضايا التطوير والتحسين لبرامج الأكاديمية منشغلة بتداعيات الضغوط الاجتماعية عليها لتوفير فرص تعليمية لبنات وأبناء الوطن".

ورأى "البعيز" أنه وعلى الرغم من التطور والتحسن الملحوظ في إجراءات التقديم ومعايير المفاضلة للقبول، إلا ان الجامعات لا تزال تعمل بالآليات والفلسفة التقليدية السابقة، ولا يبدو أنها تتجه للتغيير وبما يتناسب مع معطيات المرحلة الحالية التي يمكن أن تسهم في نقلة نوعية في مدخلات ومخرجات التعليم العالي.

وأكد أن جهود الجامعات في مرحلة التقديم لا تتجاوز في الغالب الإعلان عن فتح بوابة التقديم وعرض لمواعيد وشروط القبول فيها ويلاحظ قصور من الجامعات في التعريف بالتخصصات، وذلك بتقديم عرض مبسط لمسميات المقررات التي سيدرسها الطالب مع وصف لمحتواها بما يتناسب مع المستوى التعليمي لطالب المرحلة الثانوية، ومعلومات تتعلق بالفرص الوظيفية المتاحة لخريجي تلك التخصصات ومدى توفرها في القطاعين العام والخاص.

وشدد "البعيّز" على أنه دون هذه المعلومات ستظل التخصصات العلمية بالنسبة للكثير من طلاب المرحلة الثانوية مجرد طلاسم تجعل مسألة اتخاذ القرار للتخصص الجامعي معضلة وهاجس تتكسر على صخرته الرغبة والأمل في مستقبل مهني ووظيفي واعد.





أعضاء بـ"الشورى": قرارات المجلس تجاه المرأة تتسم بالعاطفية وعدم المهنية

وصف عدد من أعضاء مجلس الشورى بعض التوصيات المنظورة بالمجلس والمتعلقة بالمرأة، بالعاطفية وغير المهنية، داعين لإصدار قرارات أكثر مهنية واحترافية مدعمة بالدراسات والتقارير الرسمية، بجانب ترشيد قراراته تجاه المرأة وتجنب تلك التوصيات.

بدوره أكد عضو المجلس الدكتور سعد مارق، وفقاً لـ"الوطن"، وقوفه ضد أي قرارات عاطفية تجاه المرأة، مؤكداً تأييده للقرارات التي تبنى على معلومات وإحصائيات حقيقية، مشيراً إلى أن التوصيات العاطفية تضعف دور المجلس.

فيما اتفقت عضوة المجلس الدكتور حنان الأحمدي مع الدكتور المارق، داعية إلى الترشيد في قرارات الشورى المتعلقة بالمرأة.






القاضي يرفض إطلاق سراحه رغم دفعه الكفالة قبل شهرين
الإفراج أو استمرار حبس المتهم السعودي في قضية قتل أمريكي غداً

خالد علي- سبق- جدة

 تنظر محكمة جونسون كاونتي في ولاية ميزوري الأمريكية غداً الثلاثاء، في جلسةٍ جديدةٍ الإفراج من عدمه عن المتهم السعودي زياد عابد؛ رغم دفعه الكفالة المالية قبل شهرين.

وحدّدت المحكمة الموعد الجديد لمنح المتهم فرصة للدفاع وإقناع القاضي بالإفراج عنه، خاصة أنه قام قبل شهرين بدفع مبلغ الكفالة الذي أقرّته المحكمة للإفراج عنه إلا أنه لايزال أسير الزنزانة وهو ما يخالف القوانين.

في حين برّر القاضي رفضه الإفراج عن المتهم، بأنه قد يتم ترحيله بعد خروجه من السجن، وذلك لأنه لا يملك أيَّ صفةٍ قانونية للإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن ألغيت تأشيرته الدراسية، رغم أن القاضي في وقتٍ سابقٍ وافق على الإفراج عنه وحدّد مبلغ الكفالة بمليوني دولار (7 ملايين و500 ألف ريال).

والطالب السعودي زياد عابد متهمٌ بالتواطؤ في قتل رجل أعمال أمريكي بلين وايتويرث في (سبتمبر) 2011، بعد أن زعم القاتل ريجنالد سنجلتاري، أنه حصل على مال من عابد لارتكابه الجريمة، فيما يؤكّد المحامون أنه ليس هناك أيُّ دافعٍ يدفع عابد للتحريض على هذه الجريمة، كما أنه لا يعرف القتيل، وكشفوا أن القتيل سبق أن فصل الجاني من الخدمة في الحانة التي يملكها قبل مقتله بفترةٍ قصيرة.






خططوا لاغتيال شخصيات بارزة ورجال أمن
السجن 145 عاما لـ 15 إرهابيا في خلية التسميم

إبراهيم علوي (جدة)

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس بـ 145 سنة سجن ومنع من السفر ضد 15 متهماً، عرفوا بمسمى خلية التسميم، خضع أعضاءها لعدة جلسات قبل أن تقرر اللجنة القضائية الرابعة معاقبتهم بالسجن والمنع، وهي خلية إرهابية تضم سعوديين وبنجلاديشي، اعتنقوا منهج التكفير والفكر الضال وخططوا لاغتيال كبار شخصيات الدولة ورجال الأمن والمستأمنين عبر استخدامهم التسميم.

وكانوا قد استهدفوا اغتيال أحد كبار رجال الدولة بتسميمه لدى تشريفه حفل زواج أحد ضباط المباحث، إضافة لوضع مواد سامة على مقابض سيارات كبار رجال الأمن لاغتيالهم، والتخطيط لعمل إرهابي يستهدف مخازن أسلحة في الرياض ومباني المباحث، كما خططوا لتنفيذ عمليات تفجير تستهدف مبنيين للمباحث العامة بمكة المكرمة والجبيل، التحريض على تفجير إحدى السفن المارة بقناة السويس.

وكشفت حيثيات التهم الموجهة نحو المتهمين الخروج عن طاعة ولاة الأمر بشروعهم في السفر لأفغانستان للمشاركة في القتال، تسترهم على أعمال إرهابية خطط لها تنظيم القاعدة تستهدف منابع أنابيب النفط في المملكة وبعض المستأمنين من جنسيات غربية وغيرها.

وبينت اللجنة القضائية أنه بعد التداول قررت أنه لم يظهر لها ما يوجب قتل المدعى عليهم الأول والثاني والثالث والخامس والسابع تعزيراً، وردت طلب المدعي العام بخصوص ذلك؛ صيانة للدماء المعصومة ولعدم قيام الموجب المقتضي لاستباحة دم المدعى عليهم، كما ردت طلب المدعي العام باستمرار حبس المدعى عليهم الرابع والسادس والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر لعدم ظهور ما يوجب ذلك.

وثبت لدى اللجنة إدانة المدعى عليه الأول بتأييده مع مجموعة أشخاص لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل البلاد، تستره على عدد منهم من ضمنهم أحد المطلوبين أمنيا، اعتناقه المنهج التكفيري وتكفيره لولاة أمر هذه البلاد، تحدثه مع أحد رفقاه عن عزمه إرسال معلومات لما يسمى بقناة الإصلاح بقصد خدمة أهداف التنظيم في الداخل، وتراجعه خشية انكشاف أمره، اشتراكه في تدريب عدة أشخاص على أساليب الدفاع عن النفس لاستخدامها في مواجهة رجال الأمن وغيرهم، التدريب النظري على صنع القنابل اليدوية، مساعدته شخصاً في الحصول على جواز سفر ليغادر به إلى العراق للاشتراك في القتال هناك، تدريبه عدة أشخاص على رياضة الدفاع عن النفس من أجل الاستعداد للسفر للقتال في العراق، وأوضحت اللجنة أنه لم يثبت لديها قيامه بالتخطيط والاستعداد والتحريض لاستهداف سمو الأمير نايف رحمه الله بعمل إرهابي، كما لم يثبت أن حيازته لسلاحين كان بقصد الإخلال بالأمن والإفساد لعدم كفاية الدليل، ولم يثبت أيضاً عزمه إطلاق النار على مبنى المباحث لتشتيت رجال الأمن المانعين للمظاهرة وبموجبه ردت اللجنة طلب المدعي العام إثبات ذلك، كما ردت طلبه تطبيق نظام مكافحة غسل الأموال لكون الواقعة سابقة له، ويعزر المدعى عليه لما ثبت بحقه بالسجن 22 سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه، وتم إفهامه أن عقابه على حيازة السلاح المضبوط معه عائد للجهة المختصة.

كما أدانت اللجنة القضائية المدعى عليه الثاني باعتناقه المنهج التكفيري وتكفير الدولة السعودية وولي أمرها، تأييده لتنظيم القاعدة ومناصرته له، تواصله مع أحد البارزين في الجانب الإعلامي للتنظيم، ما أبلغه من نية التنظيم استهداف بعض منابع وأنابيب النفط في المملكة وعدم الإبلاغ عن ذلك، الافتيات على ولي الأمر بمساعدة أحد الأشخاص للخروج للعراق، تحريضه عددا من الأشخاص على ذلك، جمع مبالغ مالية وإرسالها للمقاتلين في العراق، مشاركات له فيها إساءة للجهات الأمنية بالصفة الواردة في اعترافه، وتسليمه للمدعى عليه الثالث اسطوانات ليزرية تتضمن مقاطع محظورة، ولم يثبت للجنة القضائية شروعه في السفر للمشاركة في القتال، ولا ترويجه لمواد حاسوبية تحتوي مواد إرهابية لعدم كفاية الدليل، فردت اللجنة طلب المدعي العام إثبات ذلك، ويعزر المدعى عليه لما ثبت بحقه بالسجن 14 سنة منها سنتان استنادا للمادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

اعتناق المنهج التكفيري:

كما ثبت لدى اللجنة إدانة المدعى عليه الثالث باعتناقه المنهج التكفيري وتكفير الدولة السعودية وولي أمرها، وتأييده لتنظيم القاعدة وقادته، وما يقومون به من أعمال إرهابية داخل المملكة، مشاركته في المنتديات المؤيدة لذلك النهج، حيازته لحاسب آلي وملحقاته تشتمل على محتويات محظورة، واستلامه من المدعى عليه الأول شريطين حاسوبيين يحتويان على بعض الأعمال التخريبية في الداخل، وحكم عليه بالسجن 16 سنة، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

13 سنة سجن:

وأدين المدعى عليه الرابع باعتناقه المنهج التكفيري وتكفيره الدولة وأجهزتها الأمنية، تأييده لأعمال تنظيم القاعدة الإرهابي في الداخل، تحدثه مع عدة أشخاص عن حاجة التنظيم لتجنيد الشباب لصالحه بقصد إظهار اهتمامه بالتنظيم أمام المدعوين وتلميع صورته، استلامه شريطاً حاسوبياً يتضمن كلمة لصالح العوفي ومحاولة نشرها على الشبكة المعلوماتية، ساعد الراغبين في المشاركة بالقتال في العراق، وجمعه مبالغ مالية لدعمهم، وتواصله هاتفيا مع مقاتلين هناك، قيامه بتحميل مقاطع محظورة من الشبكة المعلوماتية وتزويد المدعى عليه الأول وأحد المتهمين بذلك، ولأنه لم يثبت شروعه في تجنيد أشخاص للانضمام لتنظيم القاعدة، ولا تعلمه طرق الاغتيال بالتسميم، ولا تأييده للمظاهرات، تم رد طلب المدعي العام إثبات ذلك، ويعزر بما ثبت في حقه بالسجن 13 سنة، منها سنتان استنادا للمادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

كما ثبتت إدانة المدعى عليه الخامس باعتناقه المنهج التكفيري بتكفيره الدولة وأجهزتها الأمنية تأثرا بما يدعوان إليه الفقيه والمسعري في قناتيهما، تحريضه للمدعى عليه الأول على ترك وظيفته العسكرية لكونه يرى ذلك فسقا حسب اعترافه، تباحث مع الأول في استهداف مبنى مباحث منطقة مكة، العدول عن ذلك لصعوبة التنفيذ، عرض المدعى عليه الأول مساعدته من خلال إطلاق النار في الهواء لإشغال الجهات الأمنية عند مواجهة أحد المطلوبين وعدم تمكنه من ذلك، موافقته لما عرضه عليه المدعى عليه الأول من فكرة توظيفه في إحدى قاعات الأفراح التي سيحضر فيها وزير الداخلية آنذاك رحمه الله لتسميم الحلوى التي ستقدم للأمير، وتراجعه عن ذلك، تأييده للأول في اغتيال أحد ضباط المباحث وتراجعه عن ذلك أيضاً، ولم تثبت إدانته بتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية لعدم كفاية الدليل وبموجبه تم رد طلب المدعي العام إثبات ذلك ورد طلبه تطبيق نظام مكافحة غسل الأموال لعدم موجب ذلك، ويعزر المدعى عليه بما ثبت في حقه بالسجن 15 سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع المدعى عليه من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

وثبتت إدانة المدعى عليه السادس باعتناقه المنهج التكفيري بتكفيره الدولة وولي أمرها تأثرا بدعاة هذا المنهج بعد حيازته لكتبهم واطلاعه على منشوراتهم في الشبكة العنكبوتية، تأييده لمنفذي العمليات الإرهابية في الداخل، وتراجعه عن ذلك قبل القبض عليه بعد أن اتضح له المنهج الصحيح حسب اعترافه، اجتماعه مع المدعى عليه الأول برفقة المدعى عليهما الرابع والخامس وسماعه منه في عدة جلسات شرحا عن كيفية تركيب السموم وطريقة قفل قناة السويس لقطع إمداد الأمريكان ــ حسب اعترافه ــ وطريقة الرماية بواسطة مسدس وتستره على ما أخبره به الأول من أن سبب احتفاظه بالمسدس لأجل قتل رجال المباحث حال مداهمتهم له، ولم تثبت إدانته بالتحريض على تفجير إحدى السفن المارة بقناة السويس، وبموجبه تم رد طلب المدعي العام إثبات الإدانة بذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بما ثبت في حقه بالسجن ست سنوات، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه؛ استنادا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه أنه يحق له المطالبة بالتعويض في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعي.

سجن السابع 12 سنة:

وأدين المدعى عليه السابع باعتناقه المنهج التكفيري بتكفير الدولة ومخالطته لشخص يحمل نفس المنهج وتأثره به، اجتماعه مع المدعى عليهما الأول والثالث ومحادثتهم حول طرق التسميم وصنع القنابل المحلية وطرق التفجير واقتراحه بأن يكون التفجير عند المباحث كردة فعل إثر خروجه من سجنه الأول حسب اعترافه، وثبتت إدانته بعرضه المساعدة على المدعى عليه الثالث وشخص آخر لترتيب سفرهما إلى العراق للمشاركة في القتال.

ولم تثبت إدانته بترويجه للفكر التكفيري، ما أدى لرد طلب المدعي العام إثبات الإدانة بذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بما ثبت في حقه بالسجن 12 سنة اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

كما أدين المدعى عليه الثامن بانتهاجه المنهج التكفيري من خلال مخالطته للمدعى عليهما الثاني والثالث وتأثره بمنهجهما، تواصله معهما ومع آخرين واقتران ذلك بمتابعته معهم المقاطع القتالية وما يجري من أحداث داخل المملكة وخارجها عن طريق الشبكة المعلوماتية، وثبتت إدانته بمحاولته السفر للعراق من أجل القتال بجمعه مبلغا ماليا استعدادا لذلك، وعدم الإبلاغ عن ذلك، ولم تثبت إدانته بتأييد الأعمال الإرهابية في الداخل لعدم كفاية الدليل، ولم تثبت إدانته بالاعتداء على إجراءات التحقيق بتمزيق دفتر التحقيق لعدم البينة على ذلك، ما أدى لرد طلب المدعي العام إثبات الإدانة بذلك، ويعزر المدعى عليه بالسجن ست سنوات، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه، وتم إفهامه بأنه يحق له المطالبة بالتعويض في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعي.



أيد الأفعال التخريبية:

وأدين المدعى عليه التاسع باعتناقه المنهج التكفيري وتكفيره الدولة وولي أمرها، تأييده لما يقوم به المطلوبون أمنيا من أفعال تفجيرية داخل المملكة ضد المعاهدين، اقتران ذلك بمشاهدته في الشبكة المعلوماتية بعض المواقع القتالية في العراق ومشاهدته أيضا شريطاً حاسوبياً لما يسمى بدر الرياض، اشتراكه مع أحد الأشخاص العازمين على القتال في العراق بجمع ألفي ريال في المسجد وذهب بها شريكه وتوفي هناك حسب اعترافه، ولم تثبت إدانته بارتكابه جريمة غسل الأموال من خلال تمويل الإرهاب، كما لم تثبت إدانته بحيازته لمقاطع وصور إباحية في جهازه الحاسوبي، ما أدى لرد طلب المدعي العام إثبات ذلك، ويعزر المدعى عليه بالسجن مدة 11 سنة، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

وأدانت اللجنة القضائية المدعى عليه العاشر باعتناقه المنهج التكفيري بتكفيره الدولة وولي أمرها، مخالطته للمدعى عليهما الثاني والثالث والتاسع وتأثره بمنهجهم في ذلك، تعاطفه مع ما قام به المطلوبون أمنيا ممن قتل في الداخل من خلال تأمينه على دعاء أحد رفاقه، ولم تثبت إدانته بالشروع في السفر للعراق من أجل القتال، وبموجبه تم رد طلب المدعي العام إثبات ذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بالسجن عشر سنوات، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

كما ثبتت إدانة المدعى عليه الحادي عشر من جنسية بنجلاديشية بتأييده سابقاً للأعمال الإرهابية في الداخل ومعارضته سياسة الدولة، تحدثه مع المدعى عليه الأول بأن هناك عمليات ستقع في الشرقية والرياض وجدة وأن هذه المعلومات اقتبسها من الموقع المسمى بالإصلاح في الشبكة المعلوماتية، تسليم المدعى عليه الأول اسطوانة ليزرية تحتوي على مقاطع قتالية، تسليم احد المتهمين شريطا حاسوبيا يحتوي على ملفات محظورة من أجل اطلاعه عليها وانقطاع علاقته بالأول قبل سنة ونصف من تاريخ القبض عليه حسب اعترافه، ولم تثبت إدانته بالانضمام لخلية إرهابية ولا بانتهاج المنهج التفكيري، وتم رد طلب المدعي العام إثبات الإدانة بذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بالسجن سبع سنوات، ويبعد المدعى عليه عن البلاد، اتقاء لشره بعد انتهاء محكوميته وتصفية ما له وما عليه من حقوق.

وأدانت اللجنة القضائية المدعى عليه الثالث عشر باجتماعه مع المدعى عليهما الأول والرابع والخامس عشر واستماعه معهم لشرح عملي عن فك وتركيب السلاح، بناء على طلبه ذلك من الخامس عشر بقصد الذهاب للقتال في العراق، واقتران ذلك بحيازته أقراصا حاسوبية حصل عليها من المدعى عليه الرابع تتضمن مشاهد لعمليات إرهابية وقعت في الرياض وإتلافه لها بعد ذلك، التنسيق لسفره برفقة الخامس عشر للعراق للقتال هناك عن طريق المدعى عليه الرابع وإعطائه مبلغاً مالياً لتجهيزهما أخبره المنسق لاحقاً بوصول تلك المبالغ للعراق، ولم تثبت إدانته بانتهاجه منهج تنظيم القاعدة، وبموجبه تم رد طلب المدعي العام إثبات ذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بالسجن ثلاث سنوات، يحسب من المدة المحكوم بها مدة سنة استنادا للمادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

وأدين المدعى عليه الرابع عشر باختلاطه بالمدعى عليهم الأول والثاني والثالث وتأثره بمن يجالسهم في أن الدولة توالي الكفار بالصفة الواردة في اعترافه، واقتران ذلك بمتابعته مع بعضهم الأحداث التي وقعت في الداخل والخارج، ولم تثبت إدانته بتأييد القتال في العراق وخروج الشباب للقتال، كما لم يثبت قيامه بسب ولي الأمر ومفتي عام المملكة, ولكن ثبت إنكاره على المدعى عليه الأول سب المفتي والعلماء وبموجبه تم رد طلب المدعي العام إثبات ذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بالسجن سبع سنوات، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

كما أدين المدعى عليه الخامس عشر باجتماعه مع المدعى عليه الثالث عشر وأشخاص آخرين في منزله وحضورهم إليه من أجل التعلم على كيفية استخدام الأسلحة، قيامه بإحضار سلاح رشاش ومسدس من أجل الشرح عليها وتحدثهم عن طريقة الحرب في العراق، ولم تثبت إدانته بانضمامه لتنظيم القاعدة، ولا حيازته لمستندات محظورة، وتم رد طلب المدعي العام إثبات الإدانة بذلك لعدم كفاية الدليل، ويعزر بالسجن ثلاث سنوات، ويمنع من السفر بعد انتهاء محكوميته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.





تأيدا لقرار حكم محكمة الاستئناف..
«إدارية الرياض» تلغي قرار «التجارة» بتعيين رئيس حماية المستهلك وتوجب عزله


الرياض ـ  ـ خاص:

أصدرت الدائرة الإدارية السابعة بالمحكمة الإدارية بمنطقة الرياض، يقضي بإلغاء قرار وزير التجارة الصادر بالتصديق على تعيين الدكتور ناصر بن ابراهيم التويم رئيساً لجمعية حماية المستهلك.

ويأتي هذا الحكم مؤيدا للحكم الصادر في وقت سابق من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض، وجاء في نص الحكم في صفحته الأخيرة (إلغاء قرار وزير التجارة رقم 8239 وتاريخ 26/11/1432 هـ فيما يتعلق بالمصادقة على تعيين الدكتور ناصر بن ابراهيم التويم رئيساً لجمعية حماية المستهلك).

وأوضح المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي، أن الحكم الصادر بإلغاء التصديق على تعيين الدكتور التويم رئيساً لجمعية حماية المستهلك نهائياً وباتاً وحائزاً الحجية القطعية، مشيرا إلى أنه لم يعد أمام الدكتور التويم إلا أن ينصاع لحكم القضاء ويعتزل منصبه فوراً ويمتنع تماماً عن مباشرة أية أعمال مالية أو إدارية بالجمعية بعد أن تأكد للكافة زوال صفته وانعدام أهليته القانونية كرئيس لجمعية حماية المستهلك.






استنفار أمني للبحث عن "فتيات التفحيط" بعسير

 

استنفرت الجهات الأمنية في منطقة عسير جهودها للقبض على مجموعة من الشباب كانوا يمارسون "التفحيط" وبرفقتهم فتيات.

وأعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة عسير أمس، وفقاً لـ"الوطن" أنها تعمل حالياً على الكشف عن هوية الفتيات اللاتي كن برفقة الشباب خلال ممارسة التفحيط بمنطقة المحالة شمال أبها، ووجه أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد، الجهات الأمنية بالقبض على الشباب والتحقيق معهم وتطبيق أقصى العقوبات عليهم.

وقالت الهيئة على لسان ناطقها الرسمي في المنطقة عوض الأسمري: إن تركيزها منصب على معرفة الفتيات، للقبض عليهن، تمهيداً لتطبيق العقوبات عليهن. وأشار إلى أنه تم توجيه الفرق الميدانية بتكثيف الانتشار للحد من الممارسات والسلوكيات الخارجة عن قيم المجتمع. 

بدورها، أعلنت إمارة عسير عن توجيهات صدرت إلى الجهات الأمنية أمس، بالقبض على الشباب والتحقيق معهم وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم. وكانت مقاطع فيديو قد انتشرت أخيراً لمجموعة من الشباب وهم يمارسون التفحيط برفقة فتيات. 

وقالت الإمارة على حسابها في تويتر: إن التوجيهات صدرت من أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد أمس، للجهات الأمنية بسرعة القبض على ممارسي التفحيط بمنطقة المحالة شمال أبها، والذين ظهروا في المقاطع المصورة وبرفقتهم فتيات، وتضمن التوجيه إيقاع أشد العقوبات بحقهم، على اعتبار أن ما قاموا به مخالف لتعاليم الشريعة الإسلامية، ويتنافى مع قيم المجتمع وأخلاقياته.

وكان المقطع المتداول يظهر مجموعة من المفحطين يتناوبون على التفحيط، وسط تجمهر عدد من الشباب، في حين كانت فتاة ترافق أحدهم داخل سيار من نوع "GMC"، وأخرى في سيارة من نوع كابريس.






احتشاد مصريين مؤيدين لمرسي بمطار الرياض والشرطة تسيطر على الموقف



الرياض ـ الوئام ـ خاص: 

احتشد عدد من المصريين المقيمين في المملكة أثناء مغادرتهم البلاد من مطار الملك خالد بالرياض، في تجمعات مرددين هتافات داعمة للرئيس المصري محمد مرسي، تزامنا مع دعوات في مصر لإقامة مظاهرات اليوم للمطالبة برحيل مرسي.

وأفادت مصادر أن احتشاد المصريين؛ تسبب في إيقاف بعض المسارات في مواقف المطار وبعض البوابات الخارجية.

وعلى الفور وصلت قوات المهمات والقوات الخاصة، بشرطة الرياض وحاصرت المحتشدين وتعاملت مع الموقف.





البازعي: لا صحة لإلغاء عرض "وجدة".. والفيلم عُرض في موعده المقرر

أكد الإعلامي سلطان البازعي رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون أنه لا صحة للأنباء التي تداولتها مواقع الكترونية عن إلغاء عرض الفيلم السينمائي "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور بالرياض.

وكانت مواقع الكترونية قد أكدت أنه تم إلغاء عرض الفيلم الذي كان مقرراً عرضه في الساعة التاسعة من مساء أمس (الأحد) في قصر الثقافة بحي السفارات برعاية من جمعية الثقافة والفنون، بعد حضور عدد من المشايخ والغيورين الذين ناصحوا الجهة المنظمة بعدم عرضه.

ونفى البازعي رداً على تساؤل لـ "أخبار 24" صحة ذلك الامر، قائلا إن الفيلم تم عرضه في موعده المقرر دون حدوث مضايقات.






بالصور:اعتداء جماعي على رجل أمن بمنتزه في الباحة

 

اعتدى مساء أمس مجموعة من الشباب على أحد رجال المرور بالضرب المبرح، وذلك بأحد المنتزهات بالباحة.

وبرر المعتدون ضربهم لرجل الأمن بسبب المضايقات التي تواجههم في نقاط تفتيش وحجز المركبات المعدلة، إضافة -وفقاً لمكة الآن- إلى منعهم من الجلوس والتجوال داخل المنتزه.

وقد تدخلت الفرق الأمنية لفض المعتدين، وتم نقل رجل الأمن المصاب إلى مستشفى الملك فهد لتلقي العلاج.






أزواج يطلقون زوجاتهم بـ«رسالة إلكترونية» و1231 مطالبة إثبات الطلاق في محاكم المملكة
 

 بلغ عدد قضايا إثبات الطلاق في محاكم المملكة 1231 قضية خلال 8 أشهر، حسب إحصائية وزارة العدل، وأكد قانونيون وفقا لصحيفة الشرق أن الطلاق أصبح يتم لدى بعضهم بصورة جديدة مواكبة للتطور الإلكتروني، حيث يطلق الرجل زوجته عبر رسالة إلكترونية، من خلال أدوات التواصل الاجتماعي. فيما أكد قاض رسمي في وزارة العدل أن الطلاق الإلكتروني صحيح شرعاً، وتكمن سلبيته في احتمال إنكار الزوج، وعلى القاضي إيضاح خطورة هذا الإنكار، حيث إن المرأة لا تحل للرجل بعد تلفظه بالطلاق عليها.
اعتبره الفقهاء صحيحاً

وأوضح المحامي سلطان العنزي أنه في حال إنكار الزوج تطليقه زوجته برسالة إلكترونية، فإن على الزوجة أن ترفع دعوى لإثبات الطلاق، وقد أكد الفقهاء أن الرسالة الإلكترونية لا تختلف عن الرسالة الخطية التي تقرها الشريعة الإسلامية، مع التطور واختلاف التقنية، حيث أصبح التواصل عبر هذه الوسائل معروفاً ومتاحاً وليس بمستغرب فالطلاق يقع عند الفقهاء باللفظ الصريح ويقع الطلاق سواء كان بحضور الزوجة أو بخطاب مرسل إليها أو عبر مكالمة تليفونية مادامت تعرف صوته، ولهذا فالطلاق الإلكتروني يقع ويحتسب طلاقاً إذا سئل الزوج واعترف وتأكدت الزوجة من ذلك.
تلفظ صريح

وأكد العنزي أن الطلاق يقع من الرجل متى تلفظ به بشكل صريح، ولكن بعض العلماء يرفضون هذا الأمر لاشتراط بعض المذاهب وجود شهود على وقوع الطلاق، إضافة إلى احتمال وجود مظنة التزوير والغش، وهو ما يمنع وقوع هذا النوع من الطلاق. وقال إن الطلاق عبر الإنترنت له أقسام، منه المشافهة عن طريق الإنترنت، فإذا تلفظ الزوج بالطلاق فهذا واقع شرعاً؛ لأن الطلاق لا يتوقف على حضور الزوجة ولا رضاها أو علمها، كما أنه لا يتوقف على الإشهاد، فالطلاق يقع بمجرد تلفظ الزوج به، إذا أتى الزوج بصريح الطلاق وقع ما نواه أو لم ينوه، ويبقى أن تتأكد الزوجة من أن الذي خاطبها هو زوجها، وليس هناك تزوير؛ حيث ينبني على ذلك اعتداد الزوجة واحتسابها لبداية العدة من وقت صدور الطلاق الذي خاطبها به الزوج» وأضاف» النوع الثاني هو الطلاق بالكتابة عن طريق الإنترنت، فإذا طلق الرجل زوجته كتابياً وهو يريد فعلاً إيقاع الطلاق وقع، وإن لم يرد الطلاق ولم ينوّه لم يقع، فتعتبر الكتابة كناية تفتقر إلى النية وهذا هو الرأي الراجح من قول الفقهاء».
ضوابط وشروط

وقال العنزي إن على القضاة والفقهاء عدداً من الضوابط الشرعية للحكم بوقوع الطلاق، منها الإثبات أمام المحكمة بأن الزوج هو من أرسل الرسالة بوجه شرعي صحيح كالإقرار أو البينة الشرعية، إذ إن عبء الإثبات يقع على الزوجة في إثبات هذه الرسالة من عدمها ، كذلك أن يكون الزوج في الحالة المعتبرة شرعاً وقت كتابته للرسالة، بمعنى ألا يكون مكرهاً أو غاضباً غضباً يفقده تمييزه، وأن تكون الرسالة موجهة للزوجة بطريقة لا لبس فيها ولا غموض، والضابط الرابع أن تحتوي الرسالة على لفظ من ألفاظ الطلاق الصريحة ، وإن احتوت على ألفاظ غير صريحة فلا يقع الطلاق، ويجب على المحكمة أن تستجلي نية الزوج وقت الإرسال .
اللسان نطقاً والبنان كتابة

فيما أكد القاضي وعضو الشورى الدكتور عيسى الغيث، أن الطلاق يقع باللسان نطقاً والبنان كتابة، وما الأداة المستخدمة به إلا تبليغ عنه، فإذا ثبت أن مرسل الرسالة النصية بالجوال أو الإيميل أو أي وسيلة تواصل هو الزوج، فيعتبر الطلاق واقعاً حينئذ، ويجب التوثق من نص الطلاق ومحل وقوعه ونية صاحبه، وهذا كله يحتاج للتبين من الرجل وسؤاله عن صحة صدور الطلاق الإلكتروني منه وظروفه، والمختص بذلك مكاتب فتاوى الطلاق التابعة لسماحة المفتي العام، موضحاً أن الأصل صحة القول مع اليمين وذلك لدى القاضي، حيث تعتبر بهذا الشكل خصومة بين الزوجين وليست فتوى، فينتقل الاختصاص من المفتي إلى القاضي بالمحكمة. وقال الغيث إن في حال عدم حضور الزوج للمحكمة لإثبات الطلاق فيطلب بالقوة، وإذا تعذر إحضاره بسبب هروبه خارج البلاد فيحق للقاضي خلع الزوجة أو فسخها وليس تطليقها إذا اكتملت مسوغات الحكم.






المملكة في صحافة العالم: ضبط 314 ألف قضية أخلاقية في السعودية 2012



الاثنين, ۲۳ شعبان ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

(د ب أ): أعلنت «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في المملكة العربية السعودية أمس أنها ضبطت أكثر من 314 ألف مخالفة خلال العام الميلادي الماضي 2012، من بينها تورط 17647 شخصاً، نحو 58% منهم سعوديون، في قضايا أخلاقية. وأوضحت الرئاسة العامة للهيئة، في تقريرها السنوي، أن 92% من مجمل القضايا انتهت بتسجيل تعهدات ومناصحة مرتكبيها. وقالت إن عدد السعوديين المتورطين في قضايا أخلاقية بلغ 9638 شخصاً، منهم 44 حدثاً، و877 فتاة، منهن 11 قاصراً. وبلغ عدد الأجانب المتورطين في تلك القضايا 8009 أشخاص، بنسبة 42,7%، وبينهم 14 حدثاً، و2377 امرأة، منهن 8 قاصرات.

(شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا): تزايدت وتيرة مطالبات بعض رجال الأعمال بتمديد فترة مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة، وذلك مع اقتراب انتهاء الفترة المحددة للمهلة، والتي تنقضي بانتهاء الأربعاء المقبل.

وفيما رفض مسؤول اللجنة العقارية بغرفة تبوك حسن الشهري، مطالبات التمديد، مؤكداً أن أغلب المطالبين بها هم من رجال الأعمال القائمين على عمليات التستر في محلاتهم، أوضح عدد من رجال الأعمال أن عدم تمديد المهلة سيولد عدداً من الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي قد يضطرهم إلى إيقاف بعض نشاطاتهم، ورغم تأييد رجال الأعمال للقرار الذي يساهم في ضبط العمالة المخالفة، بحسب رأيهم؛ إلا أنهم أشاروا إلى أن المشكلة الأساسية تتمثل في بطء إجراءات الجوازات ووزارة العمل، مما أدى تحملهم مبالغ تصل إلى 5000 ريال كأجرة لـ"المعقبين" للعامل الواحد.

(رويترز): تراجع مؤشر السوق المالية 0.1 بالمئة لكنه ختم معاملات ربع السنة مرتفعا 5.2 بالمئة. ولم تضاهي السوق مكاسب البورصات الأخرى في المنطقة لبواعث قلق إزاء النمو لأسهم البنوك والبتروكيماويات السعودية.






الصحف السعودية: اتهامات بحمل 15 موظفاً بمجمع الأمل شهادات «مزوّرة»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين حيث تناولت صحيفة الشرق قضية اختطاف السعودي خالد القرشي والتي دخلت في جدل بينه وبين المتفاوضين والوسطاء لتحريره من خاطفيه، ففي حين شكك المتفاوضون في رواية اختطافه وقالوا إنها حبكة درامية من صناعته، رفض القرشي الاتهامات، لافتاً إلى استعداده للمثول أمام أي جهة معنية للتحقيق معه.


الشرق

اتهامات «التكذيب» تتضارب بين القرشي والساعين إلى تحريره من الاختطاف

دخلت قصة اختطاف خالد القرشي في جدل بينه وبين المتفاوضين والوسطاء لتحريره من خاطفيه، ففي حين شكك المتفاوضون في رواية اختطافه وقالوا إنها حبكة درامية من صناعته، رفض القرشي الاتهامات، لافتاً إلى استعداده للمثول أمام أي جهة معنية للتحقيق معه.

وهدد القرشي بمقاضاة الدكتور حسن العجمي والشيخ عبدالله الصغير وخالد الفريدي، وخالد زعرور «وسطاء ومتفاوضون»، متهماً إياهم بالتلاعب بحياته وعدم دفع مبلغ الفدية للخاطفين، وذكر أنه نسَّق مع أحد المحامين لرفع دعوى قضائية ضدهم.

وتساءل: «إذا كانوا يرون أن عملية اختطافي مفبركة، فلماذا قاموا بجمع مبلغ الفدية إلا إن كانوا شركاء معي في هذه الجريمة؟».



وأضاف: «أنا على استعداد للتحقيق من قبل الجهات الأمنية، علماً بأن جهات أمنية لبنانية حققت معي، بعد أن ساورهم الشك في عملية الاختطاف غير أنهم اقتنعوا بما قلته في التحقيقات».

وتابع: «أطالب الجهات الأمنية بمتابعة حسابي في البنك، إذ لا يوجد فيه سوى راتبي الذي أتقاضاه من عملي، وعلى استعداد لمواجهة جميع من يكذبني في الروضة الشريفة في المسجد النبوي»، وذكر أنه تباهل أمس الأول مع اللبناني خالد زعرور «أحد المتفاوضين» عبر الجوال.

وعن ما أورده العجمي وزعرور عن إصراره على دفع المبلغ كاملاً وأنه من كان يتفاوض معهم قال: «كنت أتفاوض معهم بناء على طلبهم، تجنباً للتعذيب وضربي بالسياط وتعليقي من قدمي بالسقف حال مخالفتي ما يطلبونه مني، حتى إنهم هددوا برفع مبلغ الفدية إلى 300 ألف دولار قبل هروبي بيومين».



واستغرب القرشي ما ذكره الدكتور حسن العجمي وخالد زعرور عن عملية اختطافه ووصفها بتمثيلية قام بها بالتنسيق مع أشخاص آخرين، وتساءل: «كيف أقوم بتمثيلية في مكان حرب مضطرب أمنياً، وكيف أذهب إلى مكان يشكل خطراً على حياتي لولا حرصي على إحضار ابنتي (عيناء) ذات الـ 7 سنوات من طليقتي السورية التي لم يدم زواجي منها أكثر من 6 أشهر؟».

وقال: حاولت أكثر من مرة استعادة ابنتي عن طريق القضاء غير أنه «القضاء» أصدر حكماً بصرف النظر عن القضية.

فيما ذكر عبدالمحسن القرشي شقيق خالد أنهم ليسوا في حاجة إلى المخاطرة بحياة شقيقه من أجل المال..

وأنكر عبدالمحسن ما ادعاه العجمي من أنه تبرع من حسابه بمبلغ 150 ألف ريال، مؤكداً أن المبلغ تحصل عليه العجمي من سيدة إماراتية.

وأشار إلى أن الشيخ الصغير هو من بدأ بالاتصال بهم وهو من عرض المساعدة، وبعدها أخبرني أنه قام بجمع 225 ألف ريال، فيما أخبرني العجمي أنه جمع 150 ألف ريال.

وأشار إلى أنه حول 30 ألف ريال لحسابيهما، وعند طلبه مبلغ الفدية بعد اكتماله فاجأني الشيخ الصغير أن المبلغ غير مكتمل، وأنه يحتاج إلى 70 ألف ريال، خلافاً لما ذكره لي سابقاً.

وقال: «حينما طلبت المبلغ أخبرني الشيخ الصغير أن الدكتور حسن العجمي سيذهب إلى لبنان فلم أمانع، وطلبت منه تحديد موعد سفرنا إلا أنني تفاجأت به يقول اذهبوا ويتبعكم الدكتور العجمي لاحقاً، ورفض إعطاءنا المبلغ أو السفر سوياً وأصر على استخراج وكالة شرعية بحجة أنهم يحمون أنفسهم أمام الجهات اللبنانية».

وأضاف: «أرسل لي الشيخ الصغير رسالة نصية أنه في حال عدم عمل وكالة فسيتخلون عن القضية ولن يدفعوا الفدية».



ولفت عبدالمحسن القرشي إلى تضارب أقوالهم حول المبلغ، وعدم دفع الفدية وقال: «اتصل بي العجمي بعد قرابة 10 أيام ليخبرني بأنه حضر إلى لبنان وأن السفارة منعته من التدخل وأخذت عليه تعهداً بذلك وأن هناك 20 ألف دولار لدى شخص سعودي يدعى (أبو محمد)، وأن مبلغ المائة ألف دولار أعادها إلى السعودية».

وأضاف: «الشيخ الصغير يقول إن المبالغ تم إعادتها للمتبرعين وحينما قابلته قال لي المبالغ عند خالد زعرور وطلب مني عدم الاتصال بهم»، فيما يقول خالد الفريدي أحد زملاء خالد القرشي: «إن المبلغ تم مصادرته في الأردن».



عكاظ

هيئة عفيف تبطل سحر خادمة لرب أسرة سعودية

أبطلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة عفيف أمس مفعول (سحر) عملته خادمة أفريقية ضد رب أسرة سعودية تعمل لديها.

الحادثة بدأت تفاصيلها قبل شهرين تزامنا مع تغير المواطن في تعامله مع أسرته والقسوة عليهم، والدفاع بشكل غريب عن خادمتهم الافريقية ومنحها ما تريده من المال، مما دعا أسرته إلى البحث في حقيبة وأغراض الخادمة ليعثروا على ملابس وعقد لوالدهم، ولعدم معرفتهم بالسحر وفكه تواصلوا مع رجال الهيئة بالمحافظة ليتمكنوا من إبطال مفعوله. وقد تحسن وضع الرجل المسحور بعد فك الطلاسم السحرية، وتقدم بشكوى ضد الخادمة مطالبا بمعاقبتها.

الحياة

الرياض: اتهامات بحمل 15 موظفاً في «مجمع الأمل» شهادات «مزوّرة»

اتهم موظفون عاملون في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض إدارة المجمع بتعيين 15 مقيماً وآخرين سعوديين يحملون خبرات وشهادات «وهمية» على وظائف التشغيل الذاتي، وعرضت «الحياة» شهادات وخبرات هؤلاء الموظفين على المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي أكدت أن الشهادات «وهمية».



وشدد المشرف العام على مكتب المدير العام للإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبدالله الرشيد لـ«الحياة» على أن شهادة الموظفين وخبراتهم التي حصلوا عليها من إحدى الأكاديميات غير سليمة نهائياً، كون الأكاديمية غير معتمدة.

وقال ثلاثة موظفين في المجمع في حديثهم إلى «الحياة»، إن إدارة المجمع قامت أخيراً بترقية عدد من الموظفين ممن يحملون خبرات وشهادات وهمية، على حساب الموظفين الآخرين الذين أمضوا أعواماً طوالاً في العمل الوظيفي ويستحقون تلك الترقيات نظاماً.

وأضافوا أن «الأكاديمية التي حصل الموظفون على شهادات وهمية منها، تقوم بمنح خبرات وشهادات دبلوم لعام كامل من دون دخول المتدرب في الدورات التدريبية التي تنفذها من طريق دفع مبلغ مالي معين».



الشهادات والخبرات الوهمية التي حصل عليها الموظفون من أكاديمية خاصة، حملت إمضاء المشرف العام على مكتب المدير العام للإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبدالله الرشيد على إحداها بعبارة: «مزورة»، وقال الرشيد إن هذه الشهادة ليست لها أية معلومات وبيانات مركزية داخل حاسوب المؤسسة.



وشدد الرشيد على الجهات الحكومية الراغبة في الاستفسار والإفادة عن بعض شهادات وخبرات منسوبيها أن تقوم بإرسال خطاب رسمي لإدارة التعليم الأهلي بالمؤسسة، على أن تتلقى تلك الجهات الرد على استفسارها حول صحة شهادات منسوبيها إن كانت صحيحة أو وهمية.

وأشار إلى أن لدى المؤسسة موقعاً إلكترونياً يمكّن أي شخص من معرفة شهادته التي حصل عليها من أي معهد أو أكاديمية إن كانت «سليمة» أو «وهمية»، من خلال إدخال رقم السجل المدني للشخص.





أعمدة الرأي: يا خسارة الابتعاث فيهم!




تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ هاشم عبده هاشم موضوع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وأكد أننا نبحث عن أعضاء هيئة تدريس متواضعين في رواتبهم ومزاياهم للعمل في (24) جامعة لسد الاحتياح الكبير أو للمواءمة بين هذه الحاجة وبين ما هو متاح في بنود المرتبات فإننا نخطئ بحق أجيالنا كثيرا ونحكم على جامعاتنا بالموت أكثر مما هي عليه في الوقت الراهن وإن كان السبب في هذا الموت هو الفجوة الكبيرة بين مناهج التعليم العام ومناهج التعليم العالي بكل ما تتركه هذه الفجوة من ضعف على المخرجات.. وتردد في سوق العمل عن القبول بتلك المخرجات الهزيلة.



عبدالرحمن السلطان

يا خسارة الابتعاث فيهم!



نعم؛ الابتعاث مبادرة رائعة، وأثرها يتجاوز الفرد بذاته إلى مجتمعه المحيط، وبالتالي وطنه الكبير، لكن كل هذا مشروط بقدرة المبتعث “الفرد” على الاستفادة الشاملة من بيئة الابتعاث الكاملة، وليس فقط مجرد حضور الفصول الدارسية، وإنجاز الفروض والأبحاث العلمية.

خلال هذا الصيف، أتيحت لي فرصة مقابلة عدد كبير من المبتعثين في أربع ولايات أميركية، وكم كنت فخوراً بالتعرّف على نماذج رائعة من الشباب السعودي المثقف، ولكنني للأسف صدمت بما رأيت من واقع مزعج لعددٍ من مبتعثينا، فكل علاقتهم بالابتعاث هو مجرد الذهاب إلى الجامعة والعودة منها فقط، دون انغماس حقيقي في النشاطات الجامعية الأخرى، أو محاولة الغوص في الثقافة المحلية للمجتمع الذي يعيش فيه حالياً.

بل زاد الطين بلّة؛ تقوقع شبابنا مع بعضهم في شققٍ مستأجرة، تتحول كما لو كانت استراحة شبابية في الرياض، ليمسي يوم صاحبنا المبتعث كالتالي: جامعة، ثم نوم، ثم “أربعة بلوت”، وقليل من الـ”بليستيشن”، ثم لقطة الختام بالكبسة السعودية!

وللأسف، لن يدرك المبتعث الفرصة الذهبية التي يعيشها حالياً، إلا بعد عودته إلى الوطن، واكتشافه أنه يفتقر إلى الكثير من المهارات والمعارف، والتي كان لا يمكن اكتسابها في الجامعة فقط، بل هي نتاج تفاعل يومي، وتداخل ثقافي مستمر، طبعاً اللوم قد تتحمل الملحقية الثقافية جزءا منه، كونها تركز فقط على المتابعة الدراسية للمبتعثين، دون الاهتمام بالمكتسب الثقافي أو الاجتماعي لهم.

خلاصة الحديث: أيها المبتعث حاول أن تكسر حاجز الخوف، وأن تعيش التجربة كاملة دون تردد، وتداخل مع الجميع، وشارك بما تحب من نشاطات طلابية داخل الجامعة، أو خارجها، وتذكر أنك الرابح الأكبر من كل هذا.



فهيد العديم

التقليد.. أعمى بصراً وبصيرة!



تستوقفني دائماً جملة «التقليد الأعمى»، وتُلح عليَّ بالتساؤل: هل يوجد تقليد مُبصر؟

المُقلِّد في أحسن أحواله يشكر المُقلَّد بطريقة مواربة، يجهل أن متعة المبدع هي اكتشاف طرق جديدة للوصول، أما القمة فالمبدع يراها دائماً أبعد، فيما المُقلد يتمنى أن يصل للنقطة التي وصل إليها المبدع الحقيقي، حيث ينظر لها باعتبارها القمَّة.

نحن شعب مُقلد بالوراثة والتنشئة، نُقلد في البداية الآباء، رغم أنهم لم يطلبوا منَّا ذلك، لكننا بالغريزة ندرك أن تقليدهم لن يعرضنا لنقدهم القاسي، والنقد في الذاكرة الجمعية الشعبية مفردة مخيفة، فمن وصايا الأب «انتبه يا ولدي لا تنقد عليك الرجال»، أي لا تعمل أشياء تفتح عليك باباً للنقد، لا يهم قناعتك المهم أن تكون «مع» ما يريده المجتمع، وبهذا يبدأ الفرد مُقلداً بلا وعي، لكونه مجرد مقلد للآخرين، بعد ذلك نستمر مقلدين، بل ونطوِّر موهبة التقليد إذا أردنا ألا نخسر رئيسنا في العمل، فإذا كان الرئيس معتَّقاً بداء البيروقراطية، فالأنسب أن تبتكر من الأساليب ما تتناسب مع فكره، وبالطبع ستضمن العلاوة لو ابتسم لدهائك البيروقراطي ولفكرتك الجهنمية التي جعلت الشيطان نفسه يهتف: «عيييد يخرب بيتك عيييد»، وهُنا نصل للوجه الآخر للتقليد – والتقليد في كل حالاته إن لم يكن أعمى فهو بلا بصيرة- وهو تقليد السيئ، ومشكلة تقليد السيئ أنه أسهل بكثير من تقليد المبدع، وهذه يتحمل الإعلام -للأسف- وزراً كبيراً فيها، فهو يصنع النجم ويسوِّقه بصفة مبدع، ويخلط على المتلقي بحيث لا يدرك الفرق بين الإبداع والنجومية، فمثلاً الإعلام المرئي يحتاج في رمضان لدراما تُسيل لعاب المُعلن، ولأن الفن الحقيقي -غالباً- لا يسوَّق، فالمُعلن يريد أن يُخاطب شريحة «كعدد» وليس «كعقل» فهو يوحي للمنتج «الذي فهمها قبل الإيحاء» فيسارع «لسلق» – وسلق هنا فعل، أكرمكم الله عن السلق «الاسم» والدراما المحلية – ثم تأتي شركات الإنتاج بـ «الممثلين» السعوديين الذين يقضون طيلة شهر رمضان وهم يحاولون إقناعنا بأنهم يجيدون «تقليد» لهجات مناطق المملكة، أو بالأصح «إضحاكنا» على لهجات أهلنا!

ويستميت الإعلام في وصف «السخف» الذي يعلِّمونه بأنه فن، ثم يأتي من يُقلد هؤلاء باعتبارهم مبدعين، وحسنة هؤلاء الوحيدة أنهم يقنعونك بحرمة «الفن»، بل بأنه من الكبائر!



هاشم عبده هاشـم

السعر الأدنى لأعضاء هيئة التدريس

•• بكل تأكيد..

•• فإن السبب الأقوى والمباشر في تعثر الكثير من المشاريع وباتفاق جميع الشركاء.. هو: اعتماد منطق السعر الأدنى كأساس في اختيار الشركة والمؤسسة المقبولة لتنفيذ المشروع، إلى جانب شروط أخرى.. وهي شروط لا يمكن التوفيق – لتحقيقها – بين جودة العمل والالتزام بالمواعيد المحددة للإنجاز وبين هذا السعر الأدنى بكل المقاييس.. لسبب بسيط هو: أن الجودة مرتبطة في العادة بالأهلية والكفاءة والجاهزية والانضباط.. وهي عناصر ترفع من تكلفة العمل إلى حد كبير..

•• هذه الحقائق باتت معروفة ومسلم بها.. اعترفنا بها أو لم نعترف..

•• لكن هذا ليس هو موضوع هذا المقال اليوم..

•• بل الموضوع الخطير الذي أريد تناوله هو.. أن معيار السعر الأدنى في الاختيار قد انسحب على التعاقدات مع أعضاء هيئة تدريس الجامعات السعودية وتلك كارثة عظمى.. لو تأكد هذا..

•• هي كارثة عظمى.. لأنها تخل بأول معايير الاختيار لهذا العضو.. وهو التميز.. والخبرة.. والقدرات البحثية العلمية..

•• وعلى قدر علمي أيضا.. فإن الجامعات في كل دول العالم وفي منطقة الخليج العربي بصورة أكثر تحديدا تتقاتل للوصول إلى أصحاب الخبرات والكفاءات العالية وتقدم لهم عروضا مغرية ومرتبات ومزايا هائلة لكي تحصل على أفضلهم..

•• فإذا صح – بالفعل – أننا نبحث عن أعضاء هيئة تدريس متواضعين في رواتبهم ومزاياهم.. للعمل في (24) جامعة لسد الاحتياح الكبير.. أو للمواءمة بين هذه الحاجة وبين ما هو متاح في بنود المرتبات.. فإننا نخطئ بحق أجيالنا كثيرا.. ونحكم على جامعاتنا بالموت أكثر مما هي عليه في الوقت الراهن.. وإن كان السبب في هذا الموت هو الفجوة الكبيرة بين مناهج التعليم العام.. ومناهج التعليم العالي.. بكل ما تتركه هذه الفجوة من ضعف على المخرجات.. وتردد في سوق العمل عن القبول بتلك المخرجات الهزيلة..





مقاولات المجتمع المدني !


لو قام شخص ما بإجراء عملية حسابية يجمع من خلالها ميزانيات المجالس البلدية وهيئة مكافحة الفساد وهيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان وجمعية حماية المستهلك وهيئة الصحفيين السعوديين لاكتشفنا أننا نصرف على مؤسسات المجتمع المدني مبالغ تفوق ما تصرفه السويد على مؤسسات المجتمع المدني!، ولكن الحصيلة عندنا أقرب ما تكون إلى الصفر المربع؛ لأننا بنينا الهياكل ولم نركز على الأهداف، فخسرنا المال والوقت والفرصة التاريخية.
نحن نحب أن لا نواجه أنفسنا، خداع الذات هو من أقدم هوايتنا، يؤلمنا أننا لا نواكب العصر فنشتري العصر ونضع له إطارا مذهبا باهظ الثمن، ثم نمضي إلى حال سبيلنا دون أن ننتبه إلى أننا حبسنا زماننا في إطار خشبي، ومع مرور الأيام نقنع أنفسنا بأننا لا نتطور؛ لأننا مصابون بالعين، أو لأن المجتمع جاهل، أو المسألة تحتاج المزيد من الوقت.
ومن الذي يستفيد من هذه الحالة؟، بالطبع هم بعض القائمين على هذه المؤسسات أو الجمعيات الذين يجدون فيها (سبوبة) ــ كما يقول إخوتنا في مصر ــ وهؤلاء يتم اختيارهم في الغالب على أساس الواسطة لا الكفاءة، فيتحولون إلى موظفين في جهات مرموقة غير منتجة، ويقضون جل الوقت في تعيين الأقارب كي يعم الخير كافة أفراد العائلة، وقد قرأت أكثر من مرة مطالبات لجمعية حماية المستهلك وهيئة مكافحة الفساد وجمعيات أخرى بزيادة الموظفين وافتتاح أفرع جديدة إلى درجة تخيلت فيها أن هذه المؤسسات سوف تتحول مع مرور الأيام إلى وزارات تحتاج إلى مؤسسات مدنية رديفة كي تراقب أداءها، وبالطبع تحتاج هذه المؤسسات الجديدة إلى دعم و موظفين.
ولكي ندرك خطورة هذا السلوك الغريب، علينا أن نراجع أداء الجمعيات الخيرية التي تعتبر من أقدم المؤسسات الأهلية في بلادنا، فهي تملك أموالا بالمليارات بفضل تبرعات المحسنين وأهل الخير، ولكن هذه الأموال الهائلة لم تساهم في يوم من الأيام في تحسين أحوال الفقراء، حيث لا نكاد نرى لها جهدا يذكر إلا من خلال توزيع بعض المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، وهي تفعل ذلك في الغالب لذر الرماد في العيون.. وآه من ذر الرمد والرماد في العيون، فهو السبب الأساسي في غياب مؤسسات المجتمع المدني، حيث أغلقت العيون وبقيت أطنان الرماد مكدسة فوق كل الجفون!.
لو كان الوضع طبيعيا لتطور حال مؤسسات المجتمع المدني، وأصبحت هناك جمعية للمعلمين، وأخرى للأطباء، وثالثة للمهندسين، ورابعة للمحامين، ولحظيت الجهود التطوعية الشبابية الرائعة بجمعيات وأندية تساهم في تطوير وتنظيم نشاطها، ولكن روح المقاولين في داخلنا طغت على روح العمل التطوعي، وهواجس المصالح الشخصية والعائلية انتصرت على هواجس خدمة المجتمع، فوصلت جمعياتنا الأهلية إلى هذا الحال المؤسف، يا للأسى.. لم يعد ثمة مبادرة لإنقاذ مؤسسات المجتمع المدني من هذا الواقع البائس سوى بعض الهمهمات المتذمرة، حتى هذا المقال بدا لي لحظة الانتهاء منه أنه ليس إلا حلقة في سلسلة ذر الرماد في العيون!.





من المرشد الأعلى إلى مرشد الجماعة


كان خطأ فادحاً واستراتيجياً، قبل عام ونصف العام، حين وقف المرشح الرئاسي المصري، محمد مرسي، خلف مرشد الجماعة، محمد بديع، ليعلن الأخير أمام عشرات الميكرفونات أن (الدكتور) وبالحرف: هو المرشح الاحتياط للحزب وللجماعة إن لم يتمكن المهندس، خيرت الشاطر، من تجاوز عقباته القانونية نحو استيفاء شروط الترشيح.
مصر دولة مستقلة منذ مئة عام فلماذا وكيف تقبل بزعيم يفتقد الحد الأدنى من شروط الاستقلال للدرجة التي لم يستطع معها أن يقول، وحده، جملة ترشيحه الأولى في ظروف مضطربة؟ كتبت يومها أنه سيفوز لسببين لا علاقة لهما لا بالإدارة ولا أيضاً بعوالم السياسة:
الأول، لأننا أمام شعب عظيم وظامئ للتغيير الجذري، وهنا تبدو الجماعة أقرب الحلول، لأنها ولسبعين عاماً تمهد الطريق بالسيطرة على المنبر، وأيضاً على جمعيات العمل الخيري. الثاني، لأننا اكتشفنا أن مصر غارقة في أمية تعليمية حقيقية، وهنا تبدو البيئة جاهزة لدغدغة العواطف باستغلال معاملي الفقر والأمية. لكن الأمية والفقر لا يبنيان نظاماً سياسياً مستداماً، لأن عالم السياسة وإدارة الشعوب أكبر بكثير من مجرد هدايا الزيت والدجاج والسكر.
نعود للخطأ الفادح في الجملة الأولى حين يكون الزعيم المرشح لتسعين مليوناً من الشعب رهناً لإرادة الفرد الواحد في شخص فضيلة المرشد. وبكل الوضوح، تبدو مصر هذا المساء مجرد نسخة سنية للأنموذج الشيعي المقابل حتى في التطابق النوعي اللغوي لطبيعة الحاكم الأصل: فضيلة المرشد العام مقابل آية الله العظمى والمرشد الأعلى للثورة والجمهورية. ومن المؤسف أن دولة وشعباً مثل مصر تستلف من إيران ذات الأنموذج السياسي للحكم بعد ثلاثة عقود ونصف من التجربة الفاشلة: أن يقف الزعيم الرسمي خلف (المرشد) ليسبغ عليه ترشيحه. وفي الأنموذجين سيظل القصر الرئاسي مجرد مكتب لاستقبال رسائل (الفاكس).. عماذا يجب أن يفعل وما لا يجب من (قم) أو حتى من (المقطم)؟ فشل أحمدي نجاد حين هم بتغيير رئيس استخباراته في الحادثة الشهيرة، مثلما لم يستطع مرسي أن يغير رئيس وزرائه رغم هذا الفشل الذريع، لأن (المرشدين) يظنان أن الرضوخ للشعب إهانة وتنازل يفقد الهيبة.






فيديو: طالب سعودي يحفظ القرآن كاملاً بأرقام الآيات


ضمن فعاليات دورة البكور الخامسة بجامع الشيخ سعد الموسى بتلال الشفا في الرياض، أبهر الطالب سلمان منصور البشر، الحضور بحفظه القرآن الكريم كاملاً بأرقام الآيات بدقة متناهية. فقد أنعم الله على الشاب بقوة في حفظ القرآن، حتى إنه يحفظ أرقام الآيات، ووضع له اختبار من الحاضرين بسؤاله عن رقم الآية ثم يخبرهم بها.وقال الطالب سلمان منصور البشر: إنه استغرق عامين فقط في حفظ القرآن الكريم.
فيديو





طفل ينهي سياحته في جدة ويفوز بسيارة.. ومقيم يحقق حلم العمر

المدينة ـ جدة
الإثنين 01/07/2013
لم تمر رحلة الطفل السعودي وليد عبدالرزاق القحطاني (4 سنوات) من مسقط رأسه الرياض إلى مهرجان (جدة 34) مرور الكرام.. فقد أنهى سياحته في عروس البحر الأحمر بسيارة فاخرة ضمن السحوبات الكبيرة على (15) سيارة في أعرق مهرجانات الصيف بالسعودية الذي تستمر فعالياته حتى الجمعة المقبل برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة. وفاز الطفل القحطاني بالجائزة الكبرى وتسلمت أسرته سيارة جيلي باندا مقدمة من شركة الحاج حسين علي رضا خلال السحب السابع الذي أقيم بالسلام مول، واكتسحت النساء السحب الذي ارتفع للمرة الأولى إلى (40) جائزة منها أيام مجانية في فنادق خمس نجوم، تضمن تذاكر طيران، دبلومات تدريبية، هواتف نقالة، وكوبونات شرائية، حيث فازوا بأغلبية الجوائز.
وفي حين أحكم الرجال قبضتهم على الجوائز الكبرى في السحب الثامن الذي أقيم في الأندلس مول وفاز مقرن ناهف العتيبي بالجائزة الكبرى وهي سيارة جيلي باندا مقدمة من شركة الحاج حسين علي رضا، ذهبت أغلب الجوائز الأخرى للنساء، وتفاعل الجمهور الكبير المشارك مع إطلاق اسم الفائز في الجوائز الأربعين التي تم السحب عليها. 
واخترق الفلسطيني عدنان محمد عبدالمنعم الحصار وحقق حلم حياته بالفوز بسيارة السحب التاسع (جيلي باندا) وسط فرحة عارمة في مركز عزيزمول بحضور الآلاف من رواد المهرجان، وتقاسم المشاركون من رجال ونساء في الحصول على (40) جائزة أخرى عبارة عن دبلومات فنية بقيمة (13) ألف ريال معتمدة من التعليم العالي، وهواتف سامسونج جلاكسي وغرف نوم وفساتين زفاف وقسائم شرائية وتذاكر سفر والإقامة المجانية في فنادق 5 نجوم.
وأكد مشرف السحوبات والجوائز في مهرجان جدة يحيي المنصري أن السحوبات ستصل إلى قمة إثارتها خلال الأسبوع الختامي الجاري الذي يشهد توزيع (7) سيارات وكيلوات ذهب وفيلا سكنية فاخرة، حيث يقام السحب العاشر في مركز هيفاء مول غدا (الثلاثاء) ويجري تقديم سيارة هيواندي i30 وعدد كبير من الهدايا والجوائز المالية والعينية، في حين سيكون عشاق الذهب والمجوهرات على موعد مع السحب الأضخم من سوق اليمامة بعد غد الأربعاء حيث تتجاوز الجوائز المقدمة كيلوات ذهب، ويشهد اليوم قبل الأخير للمهرجان ( الخميس 25 شعبان) سحباً مميزاً في عرب مول حيث سيجري تقديم (3) سيارات دفعة واحدة الأولى لاند روفر والثانية جيلي EC8 والثالثة هيواندي i40 علاوة على جوائز وهدايا كبيرة، ويصل المهرجان إلى محطته الأخيرة يوم الجمعة 26 شعبان (5 يوليو) من خلال السحب الأضخم الذي يقام بالردسي مول ويشهد الإعلان عن صاحب الحظ السعيد الذي سيفوز بالفيلا السكنية الفاخرة، كما سيتم توزيع ثلاث سيارات الأولى ميني كوبر، والثانية جيلي EC8 والثالثة جيلي panda ، علاوة على أجهزة كهربائية وشاشات بلازما وأجهزة محمول وتذاكر سفر وكوبونات شرائية.
وأكد منصري أن الأسبوع المنتهي شهر توزيع (120) جائزة عبر ثلاثة سحوبات، في حين تتجه عيون سكان جدة ورواد المهرجان خلال الأسبوع الجاري إلى الحدث الأبرز في قطار السحوبات وهي الجائزة الكبرى الممثلة في فيلا سكنية فاخرة مقدمة من شركة إيوان العقارية وهي إحدى الفلل الفاخرة ضمن مشروعها (الفريدة) شمال جدة.






وقّع للشباب بحضور جماهيري لا يتجاوز 10 مشجعين.. هزازي: كان الأمر ضـــدي

 

وقع مهاجم فريق الاتحاد نايف هزازي عقدا احترافيا لمدة 4 سنوات مع نادي الشباب وذلك بمبلغ 30 مليون ريال، ومن المنتظر أن يحصل نادي الاتحاد على 6 ملايين ريال واللاعب على 24 مليون ريال. جاء ذلك بعد أن توصلت إدارة ناديي الشباب والاتحاد لاتفاق نهائي لإتمام الصفقة. هذا وكان النادي الأهلي قد أرسل عرضا رسميا قبل توقيع هزازي لنادي الشباب بأربع ساعات ولكن الإدارة الاتحادية فضلت العرض الشبابي على العرض الأهلاوي وتم توقيع اللاعب رسميا في كشوفات الفريق الشبابي.
وبحسب صحيفة عكاظ من المقرر أن ينخرط اللاعب في تدريبت الفريق الشبابي استعدادا للموسم القادم والذي سيستهلها بالمشاركة في دور الثمانية بالبطولة الآسيوية في مواجهة فريق كاشيوا الياباني، وقد حضر مراسم التوقيع عدد ضئيل من الجماهير الشبابية لا يتجاوز 10 أشخاص.
من جانبه، أعلن اللاعب غبر حسابه الشخصي في تويتر قائلا: «أعلن رسميا توقيعي لنادي الشباب وأسأل الله أن يوفقني ويوفق ناديي الاتحاد والشباب، وشكرا لجماهير الناديين على الترحيب بتحديد مستقبلي الاحترافي»، موضحا «ليلة فراق جمهور الاتحاد كان الأمر فيها ضدي، وشكرا على وقفته معي، وأسأل الله التوفيق للجميع».
من جهة أخرى، أبدت الجماهير الاتحادية استغرابها من تفريط الإدارة بالنجم نايف هزازي بهذا المبلغ البسيط، على حد تعبيرهم، كما أبدوا استغرابهم بعدم فتح مزاد للاعب خاصة بعد دخول الأهلي طرفا لكسب خدمات اللاعب أو حتى تسويقه خارجيا.
وقال أحمد الغامدي وسالم الزهراني وعبدالله القنفذي وأحمد فلاتة وإبراهيم العتودي إن المبلغ ضعيف ولا يساوي قيمة اللاعب الفنية، وأضافوا «على الإدارة أن تتوقف عن التفريط في النجوم خصوصا أن الاتحاد تنتظره استحقاقات يحتاج فيها إلى لاعبين من ذوي الخبرة» وأبدوا تخوفهم من استمرار الإدارة في التفريط. واختتموا حديثهم لـ«عكاظ» بقولهم: «يا إدارة الفايز.. كفاية، وأربعة مواسم لا توازي 6 ملايين، خاصة أن المبلغ لن يسدد 1% من الديون».





قال في مؤتمر ببرج خليفة إنها تعمل بلا رؤية ولا تخطيط ولا تستشرف المستقبل
محمد عبده يهاجم القناة السعودية: تعرض أغاني وبعدها مباشرة برنامجاً يحرم الموسيقى!



بدا الفنان محمد عبده غاضباً وهو يتحدث عن السياسة الإدارية للقناة الفضائية السعودية، مؤكداً أنها تعمل بلا رؤية ولا تخطيط ولا تستشرف المستقبل.
وقال عبده- في مؤتمر صحفي كبير عقد مساء اليوم في قاعة أرماني ببرج خليفة بدبي- إنه من الملاحظات على القناة السعودية أنها تعرض فقرات غنائية، وبعدها مباشرة تعرض برنامجاً آخر يحرم الغناء والموسيقى.
وقوبل تعليق محمد عبده بتصفيق حار من الإعلاميين، الذين شهدوا المؤتمر الصحفي.
وأكد محمد عبده أن القنوات الفضائية الحكومية لا تحظى في السنوات الأخيرة بمتابعة كبيرة من المتلقين، في ظل انتشار قنوات فضائية خاصة تحترف الإعلام بشكل لافت، في إشارة منه إلى عدم اهتمامه بالتعاون مع القنوات الفضائية الحكومية.






في ثاني حادثة خلال 24 ساعة...
بالفيديو…شاب يستعرض بصحبة فتاة بساحة التفحيط بالرياض


لم تمر24 ساعة على ظهور مقطع فيديو لشبان يفحطون بصحبة فتيات في أبها حتى ظهر مقطع فيديو آخر لشاب يستعرض بين المتجمهرين وبصحبته فتاة بأحد شوارع العاصمة الرياض.

وقد جرى تسجيل مقطع الفيديو الذي تم تداوله اليوم بشارع الذكريات الذي اشتهر مؤخرا بأنه أصبح ميدانا للتفحيط ما يتضح من خلال التعليق عليه , ويظهر من خلاله شابا يستقل سيارة من نوع”صالون” وتظهر فتاة من خلال النافذة بشكل استعراضي.

من جانبه طالب المواطنون بالحد من مثل هذه الممارسات وإيقاع أقصى العقوبات بمرتكبيها ,كما أبدوا انزعاجهم من السلوكيات الخاطئة التي تصاحب التفحيط والتي تخدش الذوق العام .
فيديو






الشرطة: ترحيل من تثبت عليه التهمة ومنعه من دخول الإمارات
سعوديون يتسولون في دبي بسياراتهم الفارهة


ذكرت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية أن أصحاب سيارات فارهة - بعضها تحمل لوحات سعودية - يتسولون من المارة في دبي لتعبئة البنزين.
ونقلت الصحيفة بعض أقوال المارة الذين صادفوا هذه الحالات، وذكروا أن بعض أصحاب السيارات الفارهة يقفون أمام المولات والأسواق الراقية والشوارع التي فيها المعارض الشهيرة، ويوهمون المارة أنهم فقدوا نقودهم ويرغبون في العودة إلى بلدانهم ولا يحتاجون إلا لثمن البنزين.

وكشفت أن البعض يقود سيارات مثل "بنتلي" و"كرايسلر" وسيارات رياضية وفئات مختلفة من السيارات الفارهة الجميلة، وينتشرون في المواقع الراقية والشهيرة، وغالبيتهم يتواجدون في شارع الشيخ زايد.

وبيَّنت الصحيفة أن عامل إيقاف السيارات في أحد الفنادق الشهيرة تفاجأ في إحدى المرات برجل يقود سيارة "بنتلي" يتوقف ويطلب من بعض نزلاء الفندق مبلغاً لتعبئة البنزين للعودة إلى السعودية.

وأضاف العامل أن زميله في العمل أخبره بأنه سبق أن شاهد صاحب سيارة فارهة تحمل لوحات سعودية يقوم بطلب مبلغ مالي من بعض المارة في الشوارع الشهيرة والراقية بحجة ضياع محفظته وفقدان جميع نقوده.

وقال مقيم هندي إنه صادف سيارة "فورد إكسبلورر" تحمل لوحات سعودية يطلب صاحبها بعض المال لتعبئة البنزين للعودة إلى السعودية، وأضاف أن الموقف تكرر مع شخص من سلطنة عُمان أوقفه وطلب منه مبلغاً من المال ليعود إلى بلاده.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولاً كبيراً في شرطة دبي أكد أن التسول عمل غير قانوني؛ لذلك يستغل البعض السيارات الفارهة لممارسة التسول، ويظهر للناس بأنه ليس متسولاً، لكنه فقد ماله ويستحق المساعدة، ويزيد هذا النشاط عادة في شهر رمضان للاستفادة من كرم السكان.

وكشف المسؤول الإماراتي أن شرطة دبي ستطلق حملة ضخمة قبل رمضان لمحاربة التسول، وطالب المواطنين والمقيمين بضرورة التعاون مع رجال الأمن في الإبلاغ عن هذه الظاهرة، مؤكداً أنه سيتم ترحيل من تثبت عليه التهمة ومنعه من دخول الإمارات مجدداً.





لا يحمل رخصة وقاد سيارته بشكل جنوني متجاوزا الإشارات الحمراء..
«مرور الكويت» يضبط سعوديا هاربا من الدوريات وعرض حياة الآخرين للخطر


الكويت ـ الوئام ـ صحف: 
سعودي ارتكب كل المخالفات المرورية الجسيمة وقع اخيرا بيد رجال مرور حولي في دولة الكويت بعد ان طاردته احدى الدوريات بأحد شوارع السالمية وتم حجزه بالنظارة وحجز سيارته.
وكان رجال مرور حولي وخلال قيامهم بعملهم وحملاتهم المستمرة لضبط حركة السير في مناطق المحافظة شاهدوا سيارة تسير بسرعة جنونية فتمت مطاردتها وعند الطلب من سائقها التوقف رفض فأخذ يسير باستهتار ورعونة والاستعراض بين السيارات ودخل في مرحلة سباق وتجاوز عدة اشارات حمراء وعرض حياة الآخرين للخطر، فتم طلب الاسناد من دوريات مرور حولي لتطويق الشارع الذي شهد هذه الوقائع وقبل وصول السائق الى الشارع الآخر تم ايقافه وتبين انه سعودي واضافة للمخالفات التي ارتكبها كان لا يحمل رخصة قيادة نهائيا كون سنه 17 سنة، فتم احتجازه في النظارة وحجز مركبته في كراج الحجز.





تنقلت بين 3 شبان والرابع سهَّل سفرها من منطقتها
"هيئة الرياض" تضبط فتاة هربت من ذويها قبل 3 سنوات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة الرياض، ممثلة في أحد المراكز الشمالية، فتاة هاربة من ذويها منذ ثلاث سنوات.

واشتبهت فرق الهيئة في ثلاثة شبان ترافقهم فتاة داخل مواقف أحد الأسواق، وعند التحقق من وضعهم انهارت الفتاة واعترفت بأنها هاربة من ذويها من إحدى المناطق الإدارية البعيدة عن الرياض.

وكشفت التحقيقات مع الفتاة (20 عاماً) أنها تغيبت عن ذويها، وقبل سفرها آواها شخص بالمنطقة التي كانت تسكنها قبل أن يسهل سفرها للرياض عبر رحلة طيران، رغم أنها لا تحمل أي إثبات رسمي.

وفي العاصمة بدأت في التنقل بين ثلاثة شبان بعضهم أسكنها في شقة، والاثنان الآخران يؤمنان احتياجاتها من شرائح جوال واحتياجات.

وتبين وجود أكثر من بلاغ وتعميم عن الفتاة من قبل ذويها.

وأحالت الهيئة الفتاة لدار الفتيات، وملف القضية للجهات الأمنية لإكمال التحقيقات وإحضار المتهمين واتخاذ الإجراءات اللازمة.





هيئة عفيف تبطل سحر خادمة لرب أسرة سعودية

فهد الغبيوي (عفيف)


أبطلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة عفيف أمس مفعول (سحر) عملته خادمة أفريقية ضد رب أسرة سعودية تعمل لديها.
الحادثة بدأت تفاصيلها قبل شهرين تزامنا مع تغير المواطن في تعامله مع أسرته والقسوة عليهم، والدفاع بشكل غريب عن خادمتهم الافريقية ومنحها ما تريده من المال، مما دعا أسرته إلى البحث في حقيبة وأغراض الخادمة ليعثروا على ملابس وعقد لوالدهم، ولعدم معرفتهم بالسحر وفكه تواصلوا مع رجال الهيئة بالمحافظة ليتمكنوا من إبطال مفعوله. وقد تحسن وضع الرجل المسحور بعد فك الطلاسم السحرية، وتقدم بشكوى ضد الخادمة مطالبا بمعاقبتها.






صور: سقوط لاندكروزر من جسر خريص على أخرى أكورد يصيب 10 أشخاص


وقع حادث مروري ظهر اليوم (الأحد) في العاصمة الرياض بالدائري الشرقي عند مخرج 13، حيث سقطت سيارة من طراز “تويوتا لاند كروزر” من أعلى جسر خريص على سيارة من طراز هوندا أكورد. وقال رئيس مركز القيادة والتحكم المتحدث الرسمي بمرور الرياض المقدم حسن الحسن إن الحادث وقع عند الساعة 11:00 صباحاً تقريباً وأسفر عن إصابة 10 أشخاص دون تسجيل وفيات، موضحا أن السيارة الجيب التي كان يقودها سائق من الجنسية البنجلاديشية يرافقه امرأة وستة أشخاص، هوت على سيارة من نوع هوندا كانت تسير على الدائري الشرقي باتجاه الجنوب ويقودها سائق من الجنسية الباكستانية ويرافقه شخصان من جنسيته.

وأوضح أن الحادث أدى إلى اصطدام سيارة هايلوكس من الخلف وتحطم بعض أجزاء الجيب لتلحق الضرر بسيارة أفالون كانت تسير في الاتجاه نفسه، مبينا أنه نتج عن الحادث إصابة قائد السيارة الجيب والمرافقين له بإصابات متوسطة كما أصيب في السيارة الهوندا 3 أشخاص إضافة إلى تلفيات بليغة لحقت بالسيارة الجيب والهوندا وتلفيات بسيطة بالأفالون والهايلكس. ولفت الحسن إلى نقل المصابين عن طريق الهلال الأحمر إلى مستشفيات نجد الاستشاري والإيمان ورعاية الرياض، منوها إلى أن نسبة الخطأ في الحادث وقعت على سائق الجيب بنسبة 100 % بسبب سقوط المركبة وعدم السيطرة عليها وكذلك عدم أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.







انحراف حافلة يصيب «٣٩» شخص بحي الإسكان بمكة


مكة – الوئام- حجب العصيمي :

وقع صباح اليوم الاحد حادث مروري اسفل كوبري الاسكان بمكة انحراف حافلة مما ادى الى اصطدامها باربع سيارات وكانت الحافلة تحمل علي متنها مجموعه من العماله لشركة بن لادن.

نجم عن الحادث اصابة عديده 39 شخص نقلتهم فرق هيئة الهلال الاحمر علي اثر ذلك الي المستشفيات 18 مستشفي الملك عبد العزيز بالزاهر 13 مستشفي الملك فيصل بالششه 8 مستشفي النور التخصصي اصاباتهم بين الخفيفه والمتوسطه.

باشر الحادث مدير ادارة مرور العاصمه المقدسه ومدير شعبة الحوادث وضابط الخفر المستلم الملازم اول فواز الكعبي و تم نقل المصابين للاطمئنان علي صحتهمً.





مصرع فتى بصعقة كهربائية أثناء محاولته التسلل لفندق في ينبع



الاثنين, ۲۳ شعبان ۱٤۳٤

تواصل - الرياض:

توفي فتى نتيجة تعرضه للصعق الكهربائي بعد أن تسلل عن طريق السباحة إلى أحد الفنادق الكبيرة في الهيئة الملكية، فسقط على كشاف أرضي وصعقته الكهرباء.

مصدر في شرطة ينبع أوضح أن شرطة ينبع الصناعية أبلغت من الأمن الصناعي بالهيئة الملكية عن وفاة فتى سعودي يبلغ من العمر 15 سنة نتيجة تماس كهربائي بداخل أحد الفنادق الكبيرة والمشهورة بالهيئة الملكية.

وأضاف أن الشخص تسلل للفندق عن طريق السباحة على الشاطئ المجاور للفندق وسقط على أحد الكشافات الأرضية بالفندق وتعرض لصعقة كهربائية أدت إلى وفاته. حسب (المدينة).





أُحيل إلى الجهات الأمنية للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات بشأنه
القبض على نشال سرق 13 ألف ريال من مواطن بالحرم المكي

عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرّمة:
 قبض رجال الأمن بشرطة الحرم المكي الشريف، اليوم، على نشالٍ من جنسيةٍ عربية، في أثناء سرقة مبلغ 13 ألف ريال من مواطن سعودي داخل الحرم.

وأوضحت مصادر "سبق" أن اللص النشال أُحيل إلى الجهات الأمنية للتحقيق معه، واستكمال الإجراءات بشأنه، بعد إعادة المبلغ إلى صاحبه.






صور: شرطة الرياض تطيح بقاتلي المصري بحي الدار البيضاء


كشفت شرطة منطقة الرياض تفاصيل حادثة مقتل مقيم مصري الجنسية عثر عليه مضرجاً بدمائه داخل كراج للسيارات بحي الدار البيضاء جنوب العاصمة، حيث تمكن العاملون بإدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض من الإطاحة بالجانيين، وهما وافدان هنديان في العقد الثالث من العمر، بعد تورطهما في ارتكاب جريمة قتل المجني عليه وهروبهما من موقع الحادث. وقالت شرطة الرياض إن التفاصيل تعود إلى تلقي مركز شرطة العزيزية بلاغاً من النقطة الأمنية بمستشفى الإيمان، عن وصول وافد مصري الجنسية في العقد الخامس من العمر متوفى، وبه آثار إصابات متعددة، وجرح غائر في رأسه ورقبته، حيث عثر عليه ملقى على الأرض، ومضرجاً بدمائه داخل كراج للسيارات القديمة عائد لكفيلته.

وأوضحت أنه بالاتصال بكفيلة المجني عليه أفادت بأن المجني عليه كان يعمل مسؤولاً لمستودع سيارات ذات موديلات قديمة عائد لها بحي الدار البيضاء، وأنها قبل أسبوعين من وقوع الجريمة أحضرت عاملين لا تعرف معلومات عنهما، يرغبان في نقل كفالتهما عليها في ظل تصحيح أوضاع العمالة والمهلة المعطاة، وفي تمام الساعة الثانية عشرة من صباح يوم وقوع الجريمة اتصل بها المجني عليه وأبلغها بقيام هؤلاء العمال بضربه داخل المستودع، فاتجهت مباشرة للكراج برفقة الهلال الأحمر، ووجدت المجني عليه ملقى على الأرض وبه إصابات وجرح عميق في رأسه، فتم نقله للمستشفى حيث لفظ أنفاسه متأثراً بإصابته.

وذكرت شرطة الرياض أنه تم تكثيف البحث والتحري عن الجانيين، وزرع المصادر في أوساط الجالية التي ينتميان إليها، ورصد كل من تربطه صلة بهما، حتى تم القبض عليهما، وتبين أنهما هنديا الجنسية في العقد الثالث من العمر، وبالتحقيق المبدئي معهما اعترف الأول بضرب المجني عليه بأداة حديدية على رأسه ورقبته، وفي أنحاء مختلفة من جسمه، حتى فارق الحياة بمساعدة زميله الثاني، الذي اعترف بذلك معللاً جريمته بأنه سبق أن وقع بينهما خلاف ومشاجرة منذ فترة فأراد الانتقام منه. وأشارت إلى أنه جرى إيقاف الجانيين وإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام لمباشرة التحقيق في القضية بحكم الاختصاص.







قيمته ستذهب لصالح الثورة السورية
مزاد على قميص أكاديمي سعودي يرفع سعره إلى 200 ألف ريال



حدد الدكتور أحمد بن راشد بن سعيد الساعة العاشرة من مساء اليوم موعداً لانتهاء المزاد على قميصه المعروض في مزاد علني عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” .

وفي حدود الساعة السادسة من مساء اليوم ارتفع المبلغ المعروض لشراء القميص من 170 ألف ريال إلى 200 ألف ريال ، جاءت من المحامي خالد الثبيتي .

كما أعلن بن سعيد عن دفع المبلغ العائد من بيع القميص للشيخ الكويتي حجاج العجمي لتحويله لدعم الشعب السوري ، كما أشار إلى احتمالية بث لحظة تسليم القميص للمشتري عبر قناة فضائية.


مزاد على قميص أكاديمي سعودي يرفع سعره إلى 170 ألف ريال

الرياض ـ الوئام ـ محمد الحربي: 

دفعت سخرية عدد من الكتاب بقميص الدكتور أحمد بن راشد بن سعيد، أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود إلى فتح مزاد على القميص عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) على أن يكون ثمنه لصالح الشعب السوري.

وافتتح المزاد بألف ريال، وزاد أحد المغردين المبلغ إلى عشرين ألف ريال، ثم خمسين ألف ريال حتى بلغ مائة ألف ريال، ثم مائة وسبعين ألف ريال، وأعلن بعض المزايدين التزامهم بدفع المبلغ النهائي لصالح دعم الثورة السورية.

وتعود قصة القميص إلى مشاركة بن سعيد في مؤتمر علماء المسلمين بالقاهرة، والذي أسفر عن الدعوة للجهاد في سوريا، ودعم الجيش الحر بالمال والسلاح والمقاتلين بقميص مقلم يطغى عليه اللون الأحمر، مما دفع بعض معارضي بن سعيد لاتخاذه مدخلاً للسخرية من آراءه التي تدعم الجهاد في سوريا، وشرعية الرئيس المصري محمد مرسي، وتنتقد خط قناة العربية في التعاطي مع الأحداث، ومشاركته في تغطية الجزيرة لتنحي أمير قطر السابق.

وانبرى عدد من موظفي قناة العربية، من بينهم الكاتب ناصر الصرامي وزميله محمد العمر إلى الرد على بن سعيد وآراءه من القناة، وتضمنت الردود إشارات ساخرة للقميص دفعت بعض محبي بن سعيد للرد بإعلان المزاد على القميص الأحمر.






وزير الخارجية البحريني: يجب وضع حد لمأساة الشعب السوري
دعا إلى تجاوز العوائق أمام توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين دول التعاون والاتحاد الأوربي

 
وزير الخارجية البحريني

أكد وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن الإرهاب الذي شهدته بوسطن ولندن وتشهده البحرين، والذي يستهدف قوات حفظ النظام، وأدى إلى خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، مؤكدا أن الإرهاب خطر مشترك.

ودعا وزير الخارجية البحريني إلى تجاوز كل العوائق أمام توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوربي، وإلى عمل مشترك وفاعل بين الجانبين لوقف مأساة الشعب السوري غير المسبوقة، وخاصة بعد تدخل دول ضد إرادته.

وقال الوزير في افتتاح الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون والاتحاد الأوربي في المنامة اليوم، إن عالمنا اليوم يمر بمرحلة انتقال هامة، تؤكد حاجتنا لنظرة موضوعية للتطورات في المنطقة، دون أن ننساق وراء شعارات عامة أو دعايات سلبية ضد أي طرف منا.

وأضاف الوزير أن على دول الخليج والاتحاد الأوربي القيام بالمزيد للتغلب على الصعوبات التي تواجه التوقيع النهائي على اتفاقية التجارة الحرة بين المجموعتين اللتين تشكلان التجمع الأكبر في العالم الحر.

وفي الشأن السوري، أكد الوزير وجوب التحرك العاجل لإيجاد حلول لما تشهده المنطقة العربية من إهدار لحقوق الشعب السوري الشقيق، ومن تدخلات لبعض الدول لتعطيل إرادة هذا الشعب، وهو الأمر الذي ينبغي أن يحظى بوقفة جادة وعمل مشترك فاعل لإخراج الشعب السوري من هذه المأساة الإنسانية غير المسبوقة.

العمل مع إيران

وأعرب الوزير عن ترحيب دول مجلس التعاون بفوز الرئيس حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً في إيران، مؤكدا تطلع دول المجلس للعمل مع إيران لما فيه خير منطقة الخليج العربي بالحرص على إقامة علاقات صداقة تقوم على الثقة والتعاون.

ودعا إيران إلى الالتزام بمبدأ الشفافية والتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيما يتعلق ببرنامجها النووي، وتطبيق أعلى درجات معايير الأمن والسلامة في منشآتها النووية.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن "الإرهاب ليس له دين ولا مذهب ولا وطن ويتعارض مع كافة الأديان والشرائع"، مشيرا إلى أن "ما حدث مؤخراً في الولايات المتحدة الأميركية بالماراثون الرياضي في (بوسطن) ومقتل الجندي البريطاني في لندن وما تتعرض له قوات حفظ النظام بمملكة البحرين من اعتداءات إرهابية آثمة أدت إلى خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، لخير دليل على هذا الخطر الإرهابي المشترك الذي يهددنا جميعاً ويجعل من الضروري توحيد جهودنا كدول بالتنسيق مع المجتمع الدولي لمقاومة الإرهاب ووقفه على مختلف الأصعدة".

ولفت وزير الخارجية في كلمته إلى ضرورة استشراف آفاق جديدة في العلاقات الخليجية الأوربية والتركيز على تقويتها وتوسيع نطاق العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وتنسيق أكبر في السياسة والمواقف تجاه القضايا الدولية والإقليمية.





هل ستتوارى “موزا” عن الأنظار بعد حكم “تميم” ؟


منذ تنازل أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لنجله الشيخ تميم والأسئلة تطرح نفسها ليس عن مصير الشيخ المتنازل ودوره المستقبلي بل عن مستقبل المرأة القوية في تاريخ قطر الحديث الشيخة موزا بنت ناصر المسند ووضعها “المهني والبروتوكولي” في ظل التطورات الجديدة.


والسؤال هو: هل ستحافظ الشيخة موزا على وضعها القوي الذي امتد لـ17 عاماً في شكل مثير للجدل أم انها ستنسحب من دائرة الضوء حالها حال زوجها الأمير السابق، وحال وزير الخارجية القوي السابق حمد بن جاسم بن جبر الذي يقال ان للشيخة موزا الدور الأكبر في إزاحته عن منصبه كخطوة أولى تمهد لتسلم نجلها تميم الحكم من دون أوصياء أو “عقبات” ممكن أن يسببها بن جبر في المستقبل بحسب موقع “إيلاف”.
يذكر أن الشيخة موزا كانت تفوقت على زوجتين أخريين للحاكم السابق رغم أنهما من أسرة آل ثاني الحاكمة وهما الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني والشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثاني.
وهي أيضاً تفوقت في إزاحة ثلاثة من أبناء الشيخ حمد وهم مشعل وفهد وجاسم عن ولاية العهد لتضمنها بدون منازع لنجلها تميم.


كما أن السؤال الذي يطرح نفسه أيضاً، هو من سيخلف الشيخة موزا في دائرة الضوء كسيدة أولى في قطر من بين زوجتي الأمير الجديد وهما الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني والعنود بنت مانع الهاجري؟.
وكان يشار إلى الشيخة موزا كواحدة من خمس سيدات عربيات أثرن غضب الشارع العربي على هامش ما يسمى بـ(الربيع العربي) وهن: ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي السابق، سوزان مبارك، الملكة رانيا العبدالله ملكة الأردن، واسماء الأسد زوجة الرئيس السوري.
الأم الحاكمة
في هذا الإطار، فإن صحيفة (فايننشال تايمز) اللندنية تناولت مثل هذه الأسئلة في تحقيق نشرته الأحد حول زوجة أمير قطر السابق وأم الأمير الحالي الشيخة موزا بنت ناصر المسند تحت عنوان “الأم الحاكمة للخليج الحديث تبتعد عن دائرة الضوء”.


وينطلق تحقيق الصحيفة البريطانية من غياب اسم الشيخة موزا في أي من الخطابات التي رافقت عملية انتقال السلطة من زوجها حمد بن خليفة آل ثاني الذي بات يسمى بـ “الأمير الأب” إلى ابنها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر الجديد، ولا في التغطية التلفزيونية للمراسم وجموع المبايعين للأمير الجديد.
وكان يقال أن نجومية الشيخة موزا واحتلالها لقب السيدة الأولى بدون منازع في قصر آل ثاني كان بسبب قوة والدها الراحل الشيخ ناصر بن عبدالله المسند الذي سعى آل ثاني لاستمالته اثر الأحداث التي عصفت بقطر العام 1964 بين عائلة الحكم وآل المسند الذين ينتمون إلى من قبيلة الهواجر وهي إحدى أقطاب حلف (المهاندة) القوي الذي قام في قطر بين عدة أسر.
عبدالله المسند
ذلك الحدث كان طرفه الرئيسي الشيخ عبدالله المسند (جد موزا) في مواجهة حاكم قطر آنذاك الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، الأمر الذي أدى لخروج الكثير من أسر المهاندة الى دولة الكويت التي ستقروا فيها لفترة من الوقت ولكن بعضهم عاد الى قطر بعد مصالحة قادها عدد من زعماء الخليج وفي مقدمتهم العاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز.
وكانت شرارة الأحداث انطلقت بعد ومطالبه اعيان وافراد القبائل القطريه بنبذ الطبقيه والغاء الفروقات بين الشعب القطري ، وكان من ضمنها ارقام سيارات خاصه تحمل علمين قطريين خاصه بالطبقه الحاكمه.
وخلال تلك الأحداث تم اسرالشيخ ناصر بن عبدالله المسند ابن امير قبيله المهانده و عدد آخر من افراد باقي العشائر القطريه ، ونزوح القبيله باكملها الى دوله الكويت.
ورغم عودة هذه الأسر، إلا أن الشيخ عبدالله ظل في الكويت لعشر سنوات ومعه ابنائه ومن بينهم الشيخ ناصر والد موزا التي درست وتعلمت في مدارس الكويت.


التخلص من حمد بن جاسم
وتقول صحيفة (فايننشال تايمز) وعلى الرغم من كل هذه التطورات كانت الشيخة موزا في قلب هذه الدراما التي دارت داخل القصر الأميري في الدوحة والتي وصلت ذروتها هذا الأسبوع بتسليم زوجها السلطة إلى ابنها، في لحظة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للأسر الحاكمة في الخليج.
ويشير التقرير إلى أن هذا التغيير لم يشمل تسليم العرش ابنها، من بين ابناء الشيخ حمد بن خليفة الـ 24 من زوجاته الثلاث، حسب ، بل وشمل التخلص من منافسها الرئيسي في البلاط القطري رئيس الوزراء القوي الشيخ حمد بن جاسم.
وينقل التقرير عن أحد المقربين من الشيخة موزة وصفه للتغير في قطر بأنه “لحظتها” بامتياز، أذ ضمنت الشيخة البالغة من العمر 53 عاما شرعية أن تكون “الأم الحاكمة في قطر الحديثة”.
ويضيف التقرير أن التغيير في قطر يعني أيضا أن عليها الاعتياد على ظهور أقل بعد أن ظلت لسنوات المرأة الأكثر حضورا في المنطقة. فالشيخ تميم البالغ من العمر 33 عاما سيختار واحدة من زوجتيه كسيدة أولى في البلاد.
وينقل التقرير عن الباحث سلمان الشيخ من معهد بروكينغز في الدوحة قوله “أنا واثق من أنها ستبقى أكثر في الخلفية محليا، لكن سيكون لها ولزوجها تأثيرا راسخا في ما يجري”.


مهام موزا بنت ناصر
خلال وجودها في دائرة الضوء الحقيقية قمات الشيخة موزا بنت ناصر بالعديد من المهمات، وفي عودة لموقع الشيخة على شبكة انترنت فاننا نقرأ انها قامت بدورٍ أساسيٍ في دعم توجهات الأمير الهادفة إلى جعل قطر بلداً مزدهراً قائماً على المعرفة.
كما انها شكلت لأكثر من خمسة عشر عاماً، القوة المحفزة لإنجاز الإصلاحات التعليمية والاجتماعية في قطر الهادفة إلى اعداد القطريين والقطريات وتأهيلهم لخوض حلبة المنافسة والندية في مجال الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة بكل جدارة، مع الحفاظ في الوقت ذاته على بناء أسري ومجتمعي قوي ومترابط.
وشغلت الشيخة موزة منصب عديدة وكثيرة لعل من بينها:
- رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع (مؤسسة قطر)، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية أسست عام 1995 تقود عدداً هاماً من مشاريع التعليم والبحث العلمي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
- نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة.
- نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم.
- رئاسة مجلس إدارة مركز السدرة للطب والبحوث، وهو مستشفى جديد للتدريب والأبحاث، من المنتظر أن يصبح واحداً من المؤسسات الرائدة في مجال العناية الخاصة بالنساء والأطفال.
- عضو لجنة توجيه مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة “التعليم أولاً”
- عضو مدافع عن الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة
- رئيس مجلس إدارة مؤسسة “التعليم فوق الجميع”
- رئيس مجلس إدارة مؤسسة صلتك
- رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للديموقراطية
- نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم في قطر ( مارس2006 – فبراير 2012 )
أنشىء المجلس الأعلى للتعليم عام 2002 لوضع خطط التطوير التعليمي بدولة قطر.
- سفيرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات
- رئيس مجلس إدارة مركز السدرة للطب والبحوث
- المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي في اليونيسكو
- رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ( 1998 – 2009 )
- رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
مؤسسة قطر تأسست عام 1995، وتشكل رافعة للتنمية الشاملة في قطر.
جوائز
ونتيجة لجهود الشيخة موزا بنت ناصر المسند، فقد تلقت العديد من التكريمات منها “جائزة تشاتنهام هاوس” المرموقة تقديراَ لمساهماتها في تعزيز العلاقات الدولية. وعضوية أكاديمية الفنون الجميلة في معهد فرنسا يونيو 2009، الذي يعمل على رفع الوعي بالفن من خلال التعليم ويساعد في تعزيز العلاقات الدولية عبر الفن .
ويشار الى أن الشيخة موزا بنت ناصر خريجة جامعة قطر، حصلت على بكالوريوس في علم الاجتماع، كما منحت شهادات الدكتوراه الفخرية من كل من جامعة فرجينيا كومنولث، وجامعة تكساس أي أند أم، وجامعة كارنيجي ميلون، وكلية أمبيريال في لندن، وجامعة جورجتاون.
وكانت الشيخة موزا تزوجت من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1977 وأنجبا سبعة أبناء هم: الشيخ جاسم (الممثل الشخصي للأمير)، الشيخ تميم (امير دولة قطر)، الشيخة المياسة (رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر)، الشيخة هند (مدير مكتب الأمير)، الشيخ جوعان (ضابط في القوات المسلحة القطرية)، الشيخ محمد (قائد فريق قطر لسباقات القدرة) والشيخ خليفة.





فيديو يظهر العلاقة بين “مرشد الإخوان” و”مرسي”




أعاد مغردون على موقع “تويتر” نشر الفيديو الذي حصلت عليه صحيفة الوطن المصرية وقالت أنه لم يُذَع من قبل من كواليس البيان الذى سجله مرشد الإخوان السابق مهدى عاكف فى ديسمبر 2009 -أي قبل عامين ونصف العام فقط من تولى «مرسى» كرسى الرئاسة- الذى أعلن فيه «عاكف» نتيجة انتخابات مكتب الإرشاد للرأى العام، والذى أعقبه إعلانه عدم رغبته فى الاستمرار كمرشد عام للإخوان فى يناير 2010.


وهى الواقعة التى شهدت نبأ خروج أو إقصاء محمد حبيب، النائب الأول للمرشد العام، إلى جانب عبدالمنعم أبوالفتوح، من تشكيل مكتب الإرشاد. ويرصد التسجيل، الذى يبلغ نحو 10 دقائق والذى تم تسجيله يوم 21 ديسمبر 2009، العلاقة بين المرشد السابق والرئيس الحالى محمد مرسى؛ حيث ألقى «عاكف» يومها بيانين، أولهما للإعلام، والثانى خاص لأعضاء جماعة الإخوان، وكان الرئيس محمد مرسى، عضو مكتب الإرشاد وقتها، مخولا بكتابة البيان الثانى الذى ألقاه مهدى عاكف.
فيديو






فيديو| مرسي في الحكم.. عام من الأزمات


يصف كثير من المراقبين العام الأول من ولاية الرئيس المصري محمد مرسي بأنه “عام الأزمات المركبة”. ومازال كثير من المصريين يتساءلون: أين تقف مصر الآن؟ وإلى أين تمضي؟ يحاول هذا التقرير تالذي أعدته قناة سكاي نيوز عزبية تقليب دفتر أحوال مصر خلال عام.
فيديو






مدرسة مصرية تخلع زوجها بسبب خلافهما حول الرئيس محمد مرسي


رفعت مدرسة مصرية (31 عاماً) دعوى قضائية لخلع زوجها (35 عاماً) امام محكمة الاسرة في ضاحية الدرب الاحمر في القاهرة، بعد 12 عاماً من الزواج، متهمة إياه بالتعدي عليها بالضرب أكثر من مرة بسبب سخريتها من القرارات والخطابات الصادرة عن الرئيس مصري محمد مرسي، الذي يواجه حركة إحتجاجية واسعة النطاق في الشارع بعد عام على توليه السلطة. وأكدت الزوجة في طلبها انها “على خلاف مستمر مع زوجها الموظف في إحدى مؤسسات الدولة حول سياسات الرئيس مرسي منذ توليه الحكم”.

وأشارت الى ان “المشاكل تندلع بينهما مباشرة عقب صدور اي قرار من الرئيس، ويقوم زوجها بالاعتداء عليها بالضرب بسبب اختلافهما بالراي مما يضطرها لمغادرة منزلها الى بيت والديها”. وأكدت الزوجه انها “بعد ثمانية اشهر من الخلافات مع زوجها بسبب الرئيس ادركت انها لا تستطيع ان تعيش معه”. أما الزوج، فقال في افادته أمام المستشار ايمن الشريف رئيس المحكمة التي تنظر في القضية أن “زوجته مستفزة وتعلق بسخرية على كل القرارت التي يتخذها مرسي وتستمع لقنوات تبث سموماً ولا تقول الحقيقة”.




طائرات الجيش تلقي بالأعلام على المتظاهرين في التحرير
معاقل الجماعة الإسلامية في صعيد مصر خرجت لإسقاط حكم الإخوان

 
طائرة عسكرية تحلق فوق ميدان التحرير

ألقت طائرات المراقبة الجوية التابعة للقوات المسلحة، الأحد، بأعلام مصرية على المتظاهرين في ميدان التحرير، ما يشير إلى تأييد جهازي الشرطة والقوات المسلحة للمتظاهرين الذين يطالبون برحيل مرسي. ومازالت الحشود تتوافد الى ميدان التحرير والشوارع الجانبية منه للمشاركة في فعاليات 30 يونيو.

ولم تقتصر هذه الحشود على فئة الشباب الثائر، بل ضمت جميع أطياف الشعب المصري، وغالبية المشاركين فيها من المهمشين في المجتمع المصري من سيدات وعجائز وأطفال.

وأطلق المتظاهرون الصواريخ والالعاب النارية ودقوا الطبول والمزمار البلدي، كما تخلل التظاهرات رقص وغناء.

وفي سياق متصل، تظاهر الآلاف في عدة محافظات، حتى المؤيدة عادةً للرئيس، مطالبين برحيل مرسي. ففي الصعيد خرج الآلاف من أهالي محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج وقنا، وهي من معاقل الجماعة الإسلامية المؤيدة للرئيس، منددين بحكم الإخوان.

كما قال مراسل "العربية" في مدينة بورسعيد، تامر نصرت، إن الآلاف من معارضي مرسي يتظاهرون بميدان الشهداء، بينما جابت مسيرة من الدراجات البخارية شوارع المدينة بغرض الحشد، مشيراً إلى غياب التظاهرات الداعمة للرئيس مرسي في بورسعيد.

واستقبل مدير أمن بورسعيد بترحيب من قبل المتظاهرين حين نزل بينهم بصحبة قيادات أمنية، بينما قامت وحدة الكشف عن المفرقعات بتمشيط محيط حديقة المسلة مكان التجمّع.

وردّد المتظاهرون خلف منصة وحيدة في الميدان الهتافات المطالبة بالرحيل، بينما حلقت مروحيات القوات المسلحة من آن لآخر فوق المدينة.

وفي طنطا بمحافظة الغربية قامت قوات الشرطة والأمن المركزي بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بقرية برما للسيطرة على الاشتباكات بين الإخوان المسلمين والمتظاهرين بالقرية، حيث قامت مديرية الأمن بالدفع بمدرعات وتشكيلات أمن مركزي للقرية للسيطرة على الاشتباكات بين الطرفين وإدخال سيارات الإطفاء للسيطرة على النيران.

كما انطلقت خمس مسيرات حاشدة بالإسماعيلية من عدد من الأماكن والميادين تجوب شوارع المدينة بمشاركة المئات تهتف بسقوط حكم المرشد وإسقاط النظام ورحيل مرسي.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر ورددوا النشيد الوطني وبدأت المسيرة الأولى من أمام ميدان عثمان أحمد عثمان، والثانية من جامع الصالحين بالموقف الجديد، والثالثة من جامعة السلام بحي السلام، والرابعة من نقابة المحامين، والخامسة من مسجد محمد أمين بالمحطة الجديدة.

وحضرت حشود من مدن التل الكبير والقصاصين وأبوصوير وفايد والمنايف، واختفى أي وجود للتيارات الإسلامية على الإطلاق، فيما قامت قوات الأمن بتأمين الطرق الخارجية دون التعرض لأي مسيرات.





مرسي: نادم.. ولن أتنحى!




رفع ملايين المتظاهرين بالتحرير ومحيط قصر الاتحادية وميادين المحافظات أمس الكروت الحمراء في وجه الرئيس المصري محمد مرسي مطالبين برحيل النظام الاخواني.
وردد المتظاهرون بعد ظهر أمس قسم الثورة الذي يقول: «اقسم بالله العظيم ان احافظ مخلصا على ثورتي ودماء الشهداء وان اسعى جاهدا للقصاص لهم وتحقيق العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والله على ما أقول شهيد».
بالمقابل قدم شباب التيارات الاسلامية وصلة رقص بالعصا وهم يهتفون «حرية وعدالة.. مرسي وراه رجالة» وقال احدهم انها معركة بين الحق والباطل.
في حين سقط قتيلان في صدامات بين أنصار مرسي ومعارضيه في بني سويف وأسيوط جنوب القاهرة.
وفي محيط قصر الاتحادية تسلق مجموعة من الشباب المعتصم الجدار الخرساني المواجه للبوابة رقم (4) ورفعوا فوقها اعلام مصر فيما تمركزت امام القصر 50 مدرعة وعدد من سيارات الاسعاف.
وفي تطور مفاجئ، ذكرت مصادر مطلعة ان عددا من قيادات التنظيم الدولي للاخوان المسلمين قد اجروا اتصالات بمكتب الارشاد حذروا فيها من المخاطر السلبية لممارسات الجماعة في مصر على مستقبل التنظيم، وربما يؤدي الى سقوطه وانهياره، وفي مفاجأة غير متوقعة اعترف الرئيس محمد مرسي بانه نادم على الاعلان الدستوري الذي اصدره في نوفمبر من العام الماضي ومنح لنفسه بمقتضاه سلطات واسعة، وقال ان هذا الاعلان ساهم بصورة ما في اشاعة حالة من سوء الفهم في المجتمع ورفض الرئيس المصري في حوار مع صحيفة الجارديان البريطانية نشرته امس الاحد دعوات المعارضة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة مؤكدا انه لن يسمح بأي انحراف عن احكام الدستور وان استقالته او تنحيه قد يضعف من شرعية من يأتي بعده ما يخلق حالة من الفوضى التي لا نهاية لها.
واعترف الرئيس مرسي بان العام الاول من ولايته كان صعبا جدا، واعرب عن توقعاته بان الاعوام القادمة سوف تكون اصعب.
وفيما يتعلق بالمؤسسة العسكرية، قال مرسي ان الجيش احترق باشتراكه السابق في السلطة مؤكدا انه – الجيش – مشغول الآن بشؤونه.
واعترف بانه لم يكن على علم مسبق بتصريحات الفريق اول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والتي منح فيها الاطراف السياسية اسبوعا لحل خلافاتهم.
من جانبه أعلن المكتب التنفيذي لجبهة 30 يونيو ان الاعتصام المفتوح الذي بدأ امس بالقاهرة وميادين المحافظات سوف يستمر الى حين رحيل الرئيس مرسي والاستجابة لمطالب الشعب المشروعة.





«القرضاوي»: طاعة مرسي «واجبة».. ولو سقط الرئيس سيأتي أشر منه


استنكر الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، قائلًا: «مرسي لم يقدر على فعل كل شيء خلال عام واحد، صبرنا 60 عامًا، ولا نستطيع الصبر على الرئيس 4 سنوات؟»، مؤكدًا أن «طاعة مرسي واجبة».

وتابع «القرضاوي»، في كلمة بثتها قناتا «الجزيرة مباشر مصر» و«مصر 25»، مساء الأحد: « صبرنا على مبارك 30 سنة وصبرنا على حكم العسكر 60 سنة، والآن غير قادرين على صبر 4 سنوات لم يمض منها غير سنة؟ فسنة الله في كونه هى التدرج».

ودعا «القرضاوي» شباب الثورة لأن يبعدوا فلول النظام السابق عنهم، مضيفًا: «علينا مراجعة أنفسنا والبعد عن الخلاف والتنابذ».

وأشار إلى أنه «يجب أن نساعد مرسي ونتكاتف معه، وأخاطب المصريين جميعا أن يعطوا أنفسكم فرصة ليتراجعوا ويعرفوا فيما أخطأنا جميعا وفيما أصبنا، ونصحح الخطأ».

وأكد أن السمع والطاعة «واجبان» لمرسي، وأن طاعة ولي الأمر جاءت بعد الله ورسوله، موضحًا أنه «لو أجبرنا مرسي على التنحي،فسيأتي من هو شر منه، ولابد لنا من تقويمة فعرض الرئيس حوارات كثيرة، لماذا لانحضر؟ ألسنا بشرًا مثله نصيب ونخطئ».

واستطرد: «أيها المصريون أدعوكم لتكونوا أمة واحدة لتجتمعوا على صراط واحد فالصحابة اختلفوا، والتابعون اختلفوا في الآراء، ولكن هذا الاختلاف لا يفسد للود قضية، ولابد أن نتفق على الأهداف وعلى حب مصر وعلى صلاحها».





فيديو: نحو 3 ملايين يتظاهرون ضد الرئيس المصري في الميادين


أكدت مصادر في غرفة عمليات وزارة الداخلية المصرية أن أعداد المتظاهرين ضد الرئيس المصري محمد مرسي تقدر بنحو 3 ملايين شخص في محافظات عدة، بينهم نحو مليون شخص في ميدان التحرير بالقاهرة، بينما خرج عشرات الآلاف من مؤيديه تأكيدا على تمسكهم “بشرعية الرئيس المنتخب”. وواصل آلاف المحتجين توافدهم على ميدان التحرير وقصر الاتحادية الرئاسي شرقي العاصمة، ومناطق أخرى بمحافظات مصرية للمشاركة في مظاهرات حاشدة تطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد عام واحد فقط من تولي الرئيس محمد مرسي منصبه.

وفي المقابل، احتشد عشرات الآلاف من مناصري الرئيس في ميدان رابعة العدوية بمنطقة مدينة نصر شرق القاهرة، حيث أجروا تدريبات قتالية لتأمين اعتصامهم. ووصلت مسيرات عدة من مناطق مختلفة بأنحاء العاصمة المصرية إلى ميدن التحرير مرددين هتافات مناهضة للرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، حاملين الأعلام المصرية، وسط تردد الأغاني الوطنية عبر مكبرات الصوت. ووصل رئيس التيار الشعبي حمدين صباحي إلى ميدان التحرير في مسيرة تضم الآلاف من أعضاء التيار، وتتحرك المسيرة باتجاه قصر الاتحادية.

وانطلقت مسيرة يقودها عدد كبير من الفنانين المصريين من أمام مقر وزارة الثقافة بالزمالك في طريقها لميدان التحرير ويقود المسيرة كل من ليلى علوي وإلهام شاهين وأحمد السقا والمخرج خالد يوسف وغيرهم. كما انطلقت مسيرة حاشدة للصحفيين من أمام نقابتهم بوسط البلد إلى ميدان التحرير للمشاركة في التظاهرات. ووصلت مسيرتين إلى ميدان التحرير إحداهما لشيوخ من الأزهر والأخرى لقساوسة. يذكر أن أعداد المتظاهرين المتواجدين في ميدان التحرير وصلت إلى ميدان عبد المنعم رياض. ووقعت اشتباكات بمحيط مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في المقطم بالقاهرة بعد أن حاصر مئات المحتجين المقر.

فيما قالت صحيفة اليوم السابع المصرية واسعة الإنتشار نقلاً عن خبراء أن المظاهرات المليونية فى القاهرة والمحافظات تؤكد مصداقية حركة تمرد التى أعلنت سابقاً حصولها على 22 مليون توقيع من مواطنين مستعدين للتظاهر ضد الرئيس المصري محمد مرسى، وأشاروا إلى أن المساحات التى يحتلها المتظاهرون ومعدلات تدفقهم وصور الأقمار الصناعية ، تؤكد أن تجاوزهم 17 مليون متظاهر فى القاهرة والمحافظات. وأفاد الخبراء إن المظاهرات والمسيرات التى خرجت فى القاهرة وحدها تتجاوز أربعة ملايين مواطن ، إذا أخذنا فى الاعتبار متظاهرى ميدان التحرير والاتحادية ووزارة الدفاع ومسيرات مصطفى محمود والنور والفتح وعابدين والمعادى والسيدة زينب وشبرا و حلوان والألف مسكن والمطرية والحشود المتدفقة فى الشوارع الجانبية وقال الخبراء إن الحشود الهائلة فى المحلة والإسكندرية وطنطا والمنصورة ومراكز محافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ والقليوبية وومحافظات الصعيد سجلت أعدادا غير مسبوقة من المعارضين للإخوان وسياسات مرسى ، مما يعنى تهديداً فاعلاً لنظام الرئيس مرسى.
فيديو









المعارضة تعتبر مرسي فاقداً للشرعية وتدعو لمليونية جديدة
العريان يعترف بقدرة المعارضة على الحشد لكنه يشكك في قوتها وتماسكها لفترة طويلة
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
اجتماع سابق لرموز المعارضة

يجتمع قادة المعارضة المصرية ظهر اليوم الاثنيين 1 يوليو/ حزيران، لبحث الخطوات التالية في ضوء التظاهرات التي ندلعت أمس ضد النظام الحالي، كما اعتبرت أن الرئيس أصبح فاقداً للشرعية، مهددة بمليونية جديدة غدا أمام قصر الاتحادية.

وفي السياق ذاته، دعا أحد قادة جبهة الإنقاذ الوطني المصرية المعارضة مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي مساء الأحد الجيش إلى التدخل "إذا لم يستجب مرسي لإرادة الشعب".

وقال صباحي لفرانس برس إن مصر شهدت يوما تاريخيا، وهذا خروج غير مسبوق لشعب مصر، معتبرا أن السيناريوهات المحتملة في المستقبل "لا تخرج عن اثنين؛ إما أن يستجيب مرسي طائعا لإرادة الشعب المصري التي برهن عليها اليوم أو أن يرفض فيضطر للاستجابة مكرها".

وأضاف أن وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، قال منذ أيام إنه يحترم إرادة الشعب، والشعب قد عبر عن هذه الإرادة بالفعل، وسؤاله الآن أين القوات المسلحة؟.

وتابع "إننا نطلب من القوات المسلحة احترام تقاليدها العسكرية، التي أهمها أنها تعبير عن الوطنية المصرية ومنحازة لإرادة الشعب، وهو ما فعلته في 25 يناير 2011 إبان الثورة على الرئيس السابق حسني مبارك.

وفي هذا الصدد أيضاً، أقر نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان، بقدرة المعارضة على الحشد، لكنه يشكك في قدرتها على ضمان قوتها وتماسكها لفترة طويلة.

وكان الفريق السيسي قال في بيان قبل أسبوع إن الجيش قد يضطر إلى التدخل في الحياة السياسية "لمنع اقتتال داخلي"، مشددا على أن الجيش المصري ينحاز إلى "إرادة الشعب".

وأكد وزير الدفاع في ذاك البيان أن "المسؤولية الوطنية والأخلاقية للقوات المسلحة تجاه شعبها تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر في نفق مظلم من الصراع أو الاقتتال الداخلي أو التجريم أو التخوين أو الفتنة الطائفية أو انهيار مؤسسات الدولة".






الجزائر تنفي ممارسة دور الوساطة
أثيوبيا: نريد حلاً لا رابح فيه ولا خاسر لـ"أزمة السد" مع مصر


أعلن وزير الخارجية الأثيوبي تيدروس أضانوم غيربريوسوس، اليوم الأحد، أن بلاده تحاول إيجاد حل "لا رابح فيه ولا خاسر" لأزمة سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا على نهر النيل، والذي فجّر قلقاً وغضباً في مصر.
وقال الوزير الأثيوبي في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري مراد مدلسي: "قضية النيل تكتسب أهمية بالغة، وتطرقنا لها، وقلنا إنه يجب التعاون بحيث لا يكون رابحاً ولا خاسراً".

وأضاف: "المصريون أشقاؤنا، وليس هناك أي سبب لعدم الوصول إلى اتفاق معهم يخدم مصالح البلدين".

وأردف الوزير الأثيوبي أنه سينتقل في غضون وقت قريب إلى القاهرة، بدعوة من نظيره المصري محمد كامل عمرو؛ للتشاور حول قضية سد النهضة المثير للجدل.

وأبدت مصر قلقاً من أن يؤثر المشروع على حصتها من المياه، بعدما بدأت أثيوبيا بتحويل مياه النيل الأزرق؛ بهدف بناء سد "النهضة الكبرى"، الذي يُفترض أن يُنتج بعد إنجازه 6 آلاف ميجاوات.

ورداً على سؤال حول إمكان أن تقوم الجزائر بوساطة في الأزمة باعتبار أن وزيري خارجية البلدين زارا الجزائر في الوقت نفسه؛ للمشاركة في اجتماع للاتحاد الأفريقي، قال "مدلسي": "لا مصر ولا أثيوبيا كلَّفت الجزائر بلعب دور الوساطة".

وأضاف: "تحادثنا حول هذه المسألة مع الوزيرين، ولعبت الجزائر دور المسهل".

ولم يستبعد الوزير الأثيوبي اللجوء إلى "تحكيم دولي" في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر.

وقال "غيربريوسوس": "محادثات تجرى حاليا بين أثيوبيا ومصر والسودان على المستوى التقني والسياسي".

وينضم النيل الأزرق إلى النيل الأبيض في الخرطوم ليشكل النيل الذي يجتاز مصر حتى البحر الأبيض المتوسط شمالاً.





مقتل مصريين بالعراق بعد قتل شيعة بمصر


قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير محمد عمرو اتصل بنظيره العراقي، هوشيار زيباري، طالبا منه توفير الحماية للمصريين المقيمين في العراق، وذلك بعد مقتل مواطنين مصريين في العراق على خلفية حادث زاوية "أبو مسلم" الذي شهد مقتل أربعة من الشيعة في مصر، بينهم القيادي حسن شحاتة.

وقالت الوزارة إن وزير الخارجية محمد عمرو قد اتصل صباح اليوم (الأحد) بنظيره العراقي هوشيار زيباري حيث طلب منه اتخاذ الحكومة العراقية الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية للمصريين المقيمين في العراق والمصالح المصرية هناك، وذلك في ضوء حادث مقتل مواطنين مصريين في العراق على خلفية حادث زاوية أبو مسلم".

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن وزير خارجية العراق قد أكد لعمرو "أنه في ضوء العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، فإن حكومة بلاده ملتزمة بتوفير الرعاية والحماية الكاملة للرعايا والمصالح المصرية في العراق."

وكان أربعة اشخاص قد قتلوا وأصيب خمسة إثر قيام أهالي قرية في محافظة الجيزة المجاورة للعاصمة المصرية، القاهرة، بمهاجمتهم بسبب انتمائهم الى المذهب الشيعي، في حادث قد يكون الأعنف على صعيد الصدامات مع أتباع هذه الأقلية في مصر، وكان من بين القتلى القيادي المعروف في الطائفة، حسن شحاتة.

وقد استنكرت وزارة الخارجية الإيرانية الحادث الذي وقع على يد من وصفتهم بـ"المجموعات التكفيرية"، فقد حذرت، في الوقت نفسه، الشعب المصري مما أسمتها "مؤامرة مشؤومة"، تهدف إلى بث الفرقة بين الطوائف الإسلامية، على حد تعبيرها.





الفيصل يدعو لتنفيذ قرار رفع حظر التسليح عن معارضة سوريا
وزير الخارجية السعودي: المشكلة هي انقسام مجلس في وقت توحّدت فيه المعارضة
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

دعا وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ قراره برفع الحظر عن تسليح المعارضة.

وشدّد الفيصل، في كلمة ألقاها خلال أعمال الدورة 23 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، على ضرورة صدور موقف دولي يمنع تزويد النظام السوري بالأسلحة ويطالب بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وتحدث الفيصل عن وجود ذرائع تثار للتحفظ على دعم المعارضة، بينما أساس المشكلة يكمن في انقسام مجلس الآن في وقت توحّدت فيه صفوف المعارضة، حسب تعبيره.

وأخيراً أشار الفيصل إلى أن المعارضة السورية دخلت في حرب مع "محتل أجنبي"، ما يكفل شرعيتها في "الدفاع عن النفس وطرد المحتل".





قوات الأسد تقصف حمص لليوم الثالث استعداداً لدخولها
الرقة شهدت اشتباكات عنيفة تخللها هجوم للجيش الحر على رتل عسكري للنظام
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م
 
جانب من دمار حمص

تشهد حمص لليوم الثالث على التالي قصفاً مركزاً من طيران نظام الأسد، بينما شهدت الرقة اشتباكات عنيفة تخللها هجوم للجيش الحر على رتل عسكري للنظام أوقع فيها خسائر، كما قصف النظام مناطق في درعا بالمدفعية، حيث حقق الجيش الحر تقدماً هناك خلال الأيام الماضية.

واستفاقت دمشق وريفها صباحاً على وقع اشتباكات ضارية وقصف عنيف، وقد أفاد شهود عيان أن اشتباكات بدأت مع ساعات الصباح الأولى على حاجز الكباس، الذي يعتبر أكبر حاجز في العاصمة دمشق وريفها، والذي يفصل الغوطة الشرقية عن العاصمة بين الجيش الحر وقوات النظام ، كما تدور اشتباكات عنيفة في منطقة المرجة بالغوطة الشرقية التي تسمع فيها انفجارات قوية تهز المنطقة، كذلك تجري اشتباكات عنيفة جدا في منطقة السيدة زينب بين الجيش الحر ولواء أبوالفضل العباس العراقي.

وسجل شهود عيان في خان الشيخ قصفاً عنيفاً بدأ مع ساعات الفجر الأولى ومستمر حتى الساعة تنفذه قوات النظام بمدفعية الهاون وراجمات الصواريخ، في وقت تتعرض فيه بلدة شبعا لقصف عنيف بمدفعية الدبابات.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في محيط مطار الطبقة العسكري وسط قصف عنيف لقوات النظام على أطراف مدينة الطبقة بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي .

وأضافت الهيئة أن الجيش الحر تمكن من تدمير الرتل المتجه من اللواء 93 إلى الفرقة 17 بشكل كامل أسفر عن مقتل عدد من جنود النظام وفرار الآخر والاستيلاء على دبابة ومدفع مضاد للطيران.

وتستمر الحملة العسكرية على المنطقة المحاصرة بحمص فمنذ ساعات الصباح الأولى بدأت قوات النظام بقصف عدة أحياء ضمن المنطقة المحاصرة كحي الخالدية وحي جورة الشياح والحميدية إلى محاولات اقتحام لم تأتِ بنتيجة حتى الساعة.





"المتظاهرون" يلقون الحجارة و"الأمن" يرد بالغاز المسيل للدموع
رئيس الأركان الإيراني: أدعو "أصدقاء سورية" لأخذ العبر من مصير أمير قطر المعزول



 قال رئيس هيئة الأركان العامة الإيرانية، اللواء حسن فيروز آبادي، إن على دول "أصدقاء سورية" التي تدعم تنظيم "القاعدة" ضد الحكومة هناك، أخذ العبرة من مصير أمير قطر الذي وصفه بـ"المعزول".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر)، عن فيروز آبادي، قوله إن "على دول ما يسمى بأصدقاء سورية التي تدعم الإرهابيين ضد الحكومة المشروعة في سورية أخذ العبرة من مصير أمير قطر المعزول الذي راهن على القاعدة واستعداء العالم الاسلامي"، في إشارة إلى أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني الذي تنازل عن الحكم لنجله تميم الأسبوع الماضي.

وأضاف أن مصير أمير قطر "مرآة لمصير جميع المشاركين في اجتماع أصدقاء سورية الذي عقد في قطر مؤخراً".

واعتبر أن "كل حسابات أميركا والغرب المتعلقة بسورية باءت بالفشل، والفوز بات حليفاً للمقاومة في المنطقة"، مضيفاً أن "على الغرب أن يعلم جيداً أن موازين القوى على الأرض لا تتغير بتدفق السلاح إلى القاعدة وحلفائها في الصراع الدائر في سورية".

وأشار إلى أن "السلاح الذي ينقل جواً عبر بعض دول الخليج إلى جارة سورية الشمالية سيصل بالتالي الى تنظيم القاعدة".

ولفت رئيس هيئة الأركان الإيرانية العامة إلى أن "إرهاب القاعدة سيتخطى الحدود السورية ـ العراقية وسيجتاز العالم حيث أن الارهاب لا يتوقف بحدود معينة"، قائلاً إن "تداعيات تسليح القاعدة ستطال البيت الأبيض والفاتيكان وقصر الإليزيه".

كما اعتبر أن تداعيات تسليح القاعدة "ستطال علماء المسلمين والأبرياء في العراق ومصر وسورية وليبيا".
ودعا اللواء حسن فيروز آبادي الدول الغربية إلى "التخلي عن أفكارها الجنونية وأن تساهم باستتباب السلام والتضامن بين المجتمع الدولي لا سيما أن المجموعات الإرهابية في سورية باتت تهدد مصالح الغرب".





احتجاجات في كشمير عقب مقتل شابيْن بنيران الجيش الهندي


د ب ا- سرينجار:
أعلنت الشرطة الهندية اليوم الأحد، أن الجيش قتل شابين مسلميْن في كشمير؛ مما أدى لاندلاع احتجاجات للقروين الغاضبين.

وينتمي القتيلان لقرية ماركوندال، الواقعة في منطقة سومبال في بانديبوري على مسافة 30 كيلومتراً، شمال سرينجار عاصمة ولاية جامو وكشمير.

وقالت مصادر بالشرطة: "عرفان نبي جاناي (18 عاماً)، قتل قبل الفجر عندما أطلقت مجموعة من الجنود تقوم بدورية في المنطقة النار على عدد قليل من الشباب، كانوا عائدين لمنازلهم عقب حضور مناسبة في قرية مجاورة".

وتوفي الشاب الآخر إرشاد أحمد دار (28 عاماً) متأثراً بجراحه، عندما أطلق الجنود النار خلال مظاهرات، نظمها سكان القرى في منطقة سومبال هذا الصباح.

وقال مسؤول بالجيش: "أحد الضحايا، لقي مصرعه عندما أطلق الجنود النار - دفاعاً عن النفس - أثناء محاولة مثيري شغب إضرام النار في سيارة إسعاف تابعة للجيش".

وقال المتحدث باسم الجيش ار ار نيمبوركار: "أمرنا بإجراء تحقيق، ولا أستطيع أن أعلّق على كيفية حدوث ذلك، وإذا كان الأمر ناجماً عن أمر خاطئ سوف نتخذ الإجراء الصحيح".

واتسع نطاق "الاحتجاجات" في أنحاء بانديبورا طوال اليوم الأحد، وألقى المتظاهرون الحجارة على قوات الأمن، فيما حاولت الشرطة والجنود تفريق المتظاهرين؛ باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وتبقي الهند قوات كبيرة في كشمير منذ اندلاع أعمال مقاومة في الثمانينيات في الولاية التي بها أغلبية مسلمة، وتؤكد باكستان أنها جزء من أراضيها.





تجدد أعمال العنف في ولاية راخين بميانمار
العام المنصرم شهد مقتل ما لا يقل عن 237 في أعمال عنف دينية
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م

قال متحدث باسم الحكومة في ميانمار إن مثيري شغب أضرموا النار في منزلين في بلدة ساحلية فيولاية راخين في أحدث أعمال عنف بين البوذيين والأقلية المسلمة، ولكن أحد السكان قال إن قوات الأمن استعادت النظام اليوم الاثنين، وأسفر الهجوم عن إصابة ثلاثة من المسلمين.

وقتل ما لا يقل عن 237 شخصاً في ميانمار في أعمال عنف دينية خلال العام المنصرم كما شرد نحو 150 ألف شخص آخرين. وتقول الأمم المتحدة إن معظم الضحايا من المسلمين، وإن أعنف الحوادث وقعت في ولاية راخين التي يعيش فيها نحو 800 ألف شخص من مسلمي الروهينغا.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن أحدث تفجر لأعمال العنف وقع عندما تجمع نحو 50 شخصاً أمام مركز للشرطة في ثاندوي على الساحل الغربي أمس الأحد بعد أن علموا أن "رجلا من ديانة أخرى" اغتصب امرأة.

وعلى الرغم من أن أعمال الشغب التي وقعت في ثاندوي صغيرة نسبيا، فإن حوادث مماثلة أدت في الماضي إلى مواجهات أكبر وأكثر دموية.

حيث يقوم مثيرو الشغب من حين لآخر بإضرام النار في العديد من المنازل، وقال متحدث باسم من شرطة ميانمار إننا نعمل بكل جهد لكشف الجناة واتخاذ إجراء وفقاً للقانون."




معتقلو غوانتانامو يطالبون بالكف عن إطعامهم بالإكراه
مؤسسات دولية من ضمنها الصليب الأحمر وصفت هذا الأسلوب "بغير الإنساني"
الاثنين 22 شعبان 1434هـ - 1 يوليو 2013م

طلب أربعة معتقلين مضربين عن الطعام في غوانتانامو من محكمة فدرالية في واشنطن أن تصدر أمراً بمنع الحكومة من إطعامهم بالإكراه باستخدام أنبوب يوضع في المعدة عبر الأنف، معترضين على سياسة المعسكر هذه التي وصفت "بغير الإنسانية" من قبل الكثير من المؤسسات الدولية والإنسانية.

وقال محامو المعتقلين في التماسهم إن "إجبار معتقل غير متهم بأي جريمة بتناول الطعام من أجل إطالة فترة اعتقاله غير المحدود أمرٌ يخالف قوانين حقوق الإنسان وليس له أي غرض شرعي".

ولا يتوقع الخبراء أن ينجح التماس المعتقلين، حيث إن المحاكم كانت قد أقرت لصالح الحكومة في مثل هذه الحالات سابقا.

والمعتقلون الأربعة هم السعودي شاكر عمر، والجزائريان أحمد بلباشا ونبيل حادجرب والسوري أبو وائل دياب، وهم ليسوا متهمين بأي جرائم، ومن ضمن مجموعة تريد الحكومة الإفراج عنها ونقلها إلى دول أخرى.

وكان الإضراب عن الطعام- و الذي شمل مجموعة كبيرة من المعتقلين- قد بدأ في شهر فبراير من هذا العام اعتراضا على طريقة تفتيش الحراس لنسخ القرآن في الزنازين.
الاعتقال من دون الاتهام او المقاضاة


فيما أصبح الإضراب أسلوبا لإعلان المعتقلين عن يأسهم بعد سنوات من الاعتقال من دون الاتهام او المقاضاة.

‫قال المعتقل حادجرب في مكالمة مع محاميته كرايدر، وحسب نص الالتماس "لسنوات لم أفكر أبدا بالإضراب عن الطعام، ولكني أقوم بذلك الآن لأنني أريد أن أعرف مصيري".

حاجرب في جوانتانامو منذ 11 عاما، و تقول كرايدر إنه لا يريد أن يموت، ولكنه قال "أنا مستعد للموت لأنني أؤمن ألا نهاية لاعتقالي".

تقول الحكومة إن هناك 106 معتقلين مضربين عن الطعام من بين 166 معتقلا في جوانتانامو يتم الآن إجبار 44 منهم على تناول سائل مغذ.

ويسمى هذا الأسلوب بالغذاء عبر الأنبوب، ويُفرض على المعتقلين الذين فقدوا نسبة معينة من وزنهم أو الذين يستمرون في الإضراب أكثر من 21 يوما.
تكبيل وتكميم

ويضمن الاسلوب الذي يفرض مرتين في اليوم استخدام الحراس لإجبار المعتقل على الجلوس في كرسي خاص، وتكبيل ساقيه وذراعيه وتكميم فمه.

ومن ثم يدفع طبيب أو ممرض بأنبوب رفيع عبر الأنف الى المعدة لضخ سائل مغذي قد يشمل أدوية لمنع التقيؤ، ثم يترك المعتقل في هذا الوضع لساعتين حتى يتم هضم السوائل ومنع المعتقل من التقيؤ.

وقد اعترض كثير من المؤسسات الدولية، ومن ضمنها الصليب الأحمر الدولي على هذا الاسلوب وهو يصنف "بغير الأخلاقي" حسب المؤسسة الدولية الطبية.
وسيلة اعتراضهم الوحيدة

من جانبها، تقول وزارة الدفاع إنها تتبع سياسة السجون الفدرالية التي تقوم هي أيضا بإجبار السجناء المضربين عن الطعام بتناول السوائل المغذية وبأنها لن تسمح للمعتقلين بأن يقتلوا أنفسهم بهذه الطريقة.

وتقول كوري كرايدر، وهي محامية المعتقلين الأربعة "الاعترض ليس على وسيلة إطعامهم، بل هو حول خيارهم في أن يأكلوا أم لا"، مشيرة إلى أن الاضراب عن الطعام هو وسيلة اعتراضهم الوحيدة الباقية.

ويكمن التحدي في الكونجرس الذي أقر قانونا بمنع نقل المعتقلين الى الولايات المتحدة وصعب من قدرة الادارة على الافراج عن اي منهم حتى لو كان غير متهم بأية جرائم.

وترى كرايدر أن الامر مقلق الآن، بسبب اقتراب شهر رمضان، وتساءلت "هل يستطيع اطباء المعتقل استخدام اسلوب الاطعام بالانبوب مرتين يوميا على 44 معتقلا بدون تعطيل صيامهم؟ هل لديهم الامكانيات؟".

هناك قضية اخرى تقلق المحامين، واثيرت في الالتماس، هي استخدام دواء اسمه "ريجالين" مع السائل المغذي لمنع المعتقلين من التقيؤ، ومن المعروف أن هناك آثارا جانبية قد تكون خطرة تزيد فرص حدوثها ان تم استخدام الدواء بطريقة متواصلة.

وتساءل الرئيس باراك اوباما الشهر الماضي إن كان إجبار المعتقلين المضربين عن الطعام على تناوله هو شيء تريد الولايات المتحدة أن تفعله قائلاً "هل هذه أميركا التي نريد أن نتركها لأطفالنا؟ إن التزامنا بالعدالة أقوى من هذا".




​"عبد الإله".. فيلم سينمائي يفجر جدلاً في فنزويلا

- كاراكاس:
 أثار عرض فيلم "عبد الإله" في فنزويلا، الذي يدور حول هجوم إرهابي وقع عام 1994 واستهدف الجمعية اليهودية الأرجنتينية (أميا) في بوينوس آيرس وخلف 85 قتيلاً، جدلاً بين مخرج العمل ومجموعات شافيزية تتهم القائم عليه بمعاداة العرب.

والعمل الذي جرى تصويره في الأرجنتين وفنزويلا وأوروجواي والولايات المتحدة الأمريكية، هو من نوعية الفيلم البوليسي الذي يحكي قصة "أحمد" الإرهابي، و "ديفيد"، عميل الموساد الإسرائيلي، اللذين تتقاطع طرقهما من الأطراف المتناقضة خلال الهجوم على مقر "أميا" في العاصمة الأرجنتينية.

وقبل عرض الفيلم يوم الخميس الماضي في دور العرض الفنزويلية، أصدرت حركة "المنتدى المتجول للمشاركة الشعبية" بياناً تطالب خلاله بمقاطعة العمل واتهمت مخرجه خويل نوبوا بتقديم "رؤية خاطئة للواقع الذي تعيشه شعوب، كما في لبنان وفلسطين".

واعتبر مخرج العمل أن هذه الانتقادات عبارة عن "تعليقات متحيزة مستمدة من مقطع دعائي للفيلم مدته دقيقتان، لأنهم لم يروا الفيلم".

وقال لـ "إفي": إن "الفيلم لم يتخذ موقفاً، ولم يقدم دعاية لأحد، إنه يتوغل في عقول كل المتطرفين، وليس ضد العرب"، مشيراً إلى أنه كان يسعى من خلال الفيلم للتأكيد على أهمية التسامح والتواصل مع الآخر. 




البرازيل.. تنهي "سطوة" الإسبان
حققت كأس القارات للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخها


احرزت البرازيل كأس القارات لكرة القدم اثر فوزها على اسبانيا 3-صفر في المباراة النهائية اليوم الاثنين في ريو دي جانيرو.


وسجل فريد (2 و47) ونيمار (44) الاهداف.


وكانت ايطاليا احرزت المركز الثالث بفوزه على الاوروغواي بركلات الترجيح 3-2 (الوقتان الاصلي والاضافي 2-2).


واللقب هو الثالثة على التوالي في هذه المسابقة والرابع بعد 1997 و2005 و2009، في حين اخفقت اسبانيا في احراز الكأس التي تنقص خزائنها، وانقطع مسلسل المباريات التي لم تعرف فيها طعم الهزيمة عند 29 مباراة.


على ملعب ماراكانأ وامام نحو 79 الف متفرج، بقي مدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري على تشكيلته الاساسية دون تغيير، فيما اشرك مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي لاعبي تشلسي الانجليزي خوان وفرناندو 
توريس منذ البداية على حساب دافيد سيلفا وروبرتو سولدادو، وبقي فرانسيسك فابريغاس خارج التشكيلة.

ودك المنتخب البرازيلي الموجود تحت ضغط متعدد الوجوه نفسية وشعبية واجتماعية جراء المظاهرات الاحتجاجية العارمة، مرمى ابطال العالم واوروبا بهدف سريع بعد ركلة حرة وتمرير في الجهة اليمنى ثم عرضية الى امام المرمى، حيث يوجد المهاجمان فريدج ونيمار والمدافعان جيرار بيكيه والفارو اربيلوا والحارس ايكر كاسياس احدثت دربكة وسقط فريد وكاسياس ثم تابعها الاول من فوق الثاني وكلاهما على الارض في الشباك رافعا رصيده الى 3 اهداف(2).


واستمرت السيطرة برازيلية في البداية، ومرر نيمار كرة عبر مارسيلو الى اوسكار الذي سددها بجانب القائم الايمن مفوتا فرصة هدف ثان (8)، ورفع باولينيو كرة باتجاه المرمى بغية الاستفادة من تقدم ايكر كاسياس الذي تراجع بسرعة وانقذ اسبانيا من هدف ثان على دفعتين (13).


وشهد ربع الساعة الاول احتكاكات بين اللاعبين نتيجة الخشونة خصوصا من الجانب الاسباني، واطلق اندريس انييستا اول كرة على المرمى البرازيلي من مسافة بعيدة ابعدها جوليو سيزار الى ركنية نفذت وتابعها توريس برأسه فوق المرمى (20)، ونفذ سيرخيو راموس ركلة حرة بعيدة ابتعدت عن القائم الايسر (23).


واعاق راموس المهاجم اوسكار على خط المنطقة احتسبت ركلة حرة وحرك نيمار الكرة الى هولك سددها بقوة فذهبت الى المدرجات (30)، واهدى نيمار الذي هرب في الجهة اليمين كرة من بين المدافعين الى فريد المنفرد سددها بقدمي كاسياس وتحولت الى ركنية نفذت على رأس فريد نفسه الذي اهدر فرصة لا تعوض (33).


وانقذ دافيد لويز البرازيل من هدف التعادل بعد ان فشل في البداية في ايقاف توريس في الجهة اليسرى الذي ارسل كرة الى بدرو في اليمنى انفرد الاخير ولعبها على يمين جوليو سيزار فاسرع لويز باتجاه المرمى واخرجها باعجوبة الى ركنية (40).


واضافت البرازيل الهدف الثاني قبيل نهاية الشوط الاول بعدما تبادل الكرة مع اوسكار الذي اعادها له في الجهة اليسرى من المنطقة الاسبانية اطلقها النجم البرازيلي المنتقل الى برشلونة الاسباني بقوة في شباك كاسياس الذي لم يستطع اعتراضها مسجلا هدفه الرابع في البطولة (44).


وفي الشوط الثاني كما في الاول اضاف فريد الهدف الثاني الشخصي والثالث للبرازيل بعد تمريرة من هولك ولمسة بالكعب من نيمار تابعها الاول منحرفة من الجهة اليسرى في الزاوية اليسرى البعيدة عن كاسياس هو الهدف الخامس له في البطولة الحالية فصار شريكا لتوريس في صدارة ترتيب الهدافين (47)، ولم ينفع دل بوسكي استبدال المدافع اربيلوا بسيزار ازبيليكويتا.


وادخل دل بوسكي بعد الهدف الثالث خيسوس نافاس بدى من خوان ماتا، وحصل البديل على ركلة جزاء اثر مخاشنة من مارسيلو نفذها سيرخيو راموس بعيدا عن القائم الايمن (54).
ولعب دل بوسكي ورقته الاخيرة ودفع بدافيد فيا مكان توريس، وتلاعب البرازيليون ببنادقه كفيما شاؤوا، واصاب مارسيلو الشبكة الاسبانية من الخارج (64)، وسدد نافاس كرة قوية فوق المرمى البرازيلي (66)، وطرد سيرخيو بوسكيتس لعرقلته نيمار المتجه وحيدا صوب المرمى (68).


ونفذ نيمار الركلة الحرة بنفسه فلامست كرته سطح الشبكة، واجرى سكولاري تبديله الاول وادخل جادسون لاعب شاختار دانيتسك الاوكراني مكان هولك، وجرب الاخير حظه في اول لمسة فارتطمت الكرة بقدم احد المدافعين وتعود الى منتصف الملعب (75).


وكان نيمار انانيا اكثر من اللزوم بعدما انفرد ومعه فريد وصار خلف الدفاع لكنه رفض التمرير لزميله البعيد جدا عن الرقابة الا بعد ان لحق به مدافعان فارتطمت الكرة بقدم احدهما وذهبت سهلة الى كاسياس وفاتت فرصة الهدف الرابع (78)، وتدخل جوليو سيزار واخرج كرة بدرو الى ركينة حارما اسبانيا من هدف اول (80).


وقلد جو بديل فريد زميله نيمار وارتأى التسديدج بنفسه سعيا وراء هدف ثالث له في المسابقة مع ان معه ثلاثة من رفاقه خالين من الرقابة تماما (84)، وتدخل جوليو سيزار مرة جديدة وابعد كرة قوية من فيا (85)، وسدد نافاس مجددا وسيطر الحارس البرازيلي على كرته بسهولة (87).
فيديو






بالفيديو.. إيطالي يسير فوق حمم أنشط بركان في العالم


 أبرز مقطع فيديو، يتم تداوله عبر شبكة الإنترنت، مغامرة إيطالي قام بالسير على الحمم البركانية التي قذفها بركان "أتنا" الشهير في الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية.

ويعتبر بركان "أتنا" أكبر قمة بركانية نشطة في أوروبا حالياً، ويبلغ طول هذه القمة 3.326 متراً، وهو من أنشط البراكين في العالم، لكن ثورانه ثابت جداً، وكانت آخر ثوراته في شهر مايو 2008.

ولا يعتبر هذا البركان خطراً، ما دفع الكثير من المواطنين للعيش عند سفوح الجبل ومنهم "روجرو باستيلو" الذي استطاع أن يسير على الحمم التي يقذفها البركان وصوره صديقه بالفيديو.
فيديو






فيديو| إطلاق “سامسونج جالاكسي إس4 زووم” غداً في الإمارات

دعت شركة سامسونج للالكترونيات وسائل الإعلام لحضور مؤتمر إطلاق هاتفها المميز الجديد “جالاكسي إس 4 زووم”، في دولة الإمارات، دبي غداً 1 يوليو 2013.
ووصفت الشركة الهاتف الجديد بأنه يحقق تجربة جديدة في عالم الهواتف الذكية مع احدث ميزات التصوير المبتكرة، حيث يضم الهاتف عدسة تقريب بصري جديدة، فضلاً عن تصميمه المتميز.


ويتوقع أن يتوفر الهاتف الجديد “جالاكسي إس 4 زووم” بعد يومين من مؤتمر الإطلاق الذي سيقام غداً بحسب موقع “اي تي بي”.
فيديو





بعد أبحاث استمرت 45 عاما .. درجة حرارة الجزء الشمالي من الأرض ستنخفض ابتداء من 2015


تُوجت الأبحاث التي قام بها عالم ياباني منذ عام 1957 حول التغيرات التي تطرأ على درجة الحرارة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية بنتيجة أعلن عنها، وتفيد بتغييرات في المناخ بهذه المنطقة من الأرض ابتداء من عام 2015. 

فبحسب العالم موتوتاكا كاكامورا الذي راقب ورصد تقلبات درجة الحرارة على سطح بحر غرينلاند ومقارنته إياها بمعدل انخفاض درجة الحرارة في تلك طيلة 45 عاما، فإن معدل درجة الحرارة في تلك المنطقة سوف ينخفض خلال عامين. 

هذا ويرى كاكامورا أن تذبذب درجة الحرارة يعتبر مؤشرا جيدا لقياس تغييرات درجات الحرارة التي تطرأ على المياه في التيارات الحارة والباردة بالمحيط الأطلسي مرة في كل 70 سنة بالمتوسط. من جانبه يلفت العالم الياباني الانتباه إلى أن النموذج الذي يعتمده لا يشمل تأثير الاحتباس الحراري على ارتفاع درجة الحرارة العالمي. 

ويطمح موتوتاكا كاكامورا الآن بدراسة تأثير العامل الإنساني على عملية تغيير المناخ.




سعر الليلة الواحدة 7 آلاف دولار أمريكي
بالصور.. أكثر الفنادق عزلة في العالم في صحراء يوتا


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور واللقطات التي وصفتها بأكثر الفنادق "عزلة في العالم" والذي يقع في صحراء يوتا الأمريكية.

وأشارت إلى أن الفندق عبارة عن منتجع يطلق عليه "آمانجيري"، ويوفِّر المناظر الطبيعية، التي رغم قسوتها في صحراء يوتا، إلا أن بها جمالاً دفيناً رائعاً وهدوءً لا يضاهيه أمر آخر.

وبات المنتجع مقصداً للأغنياء ومشاهير العالم؛ لما يضمه من وسائل رفاهية عالية ومطاعم فاخرة، وقدر عالٍ من الخصوصية الشديدة لنزلائه.

ويوفِّر الفندق طائرة خاصة لنقل نزلائه من أقرب مكان للعمران إلى مقرِّ المنتجع، وإعادتهم إليه، ويبلغ سعر الإقامة به في الليلة الواحدة سبعة آلاف دولار أمريكي.

ويقع على مساحة 600 فدان في وادي بوينت في منطقة بصحراء يوتا معروفة باسم "فور كورنرز" والقريبة من البحيرة الطبيعية الخلابة "باول"، علاوة على استوديو يوجا رائع، وغرف سبا على مساحات شاسعة، وحمامات سباحة تبدو وكأنها مدسوسة في قلب الصخور.

وبسبب عزلته الشديدة وبُعده عن الصحافة والإعلام والعمران، يختاره دوماً المشاهير هوليوود والعالم، وأبرزهم أنجلينا جولي وبراد بيت، بعدما اختاراه لقضاء عطلتهما في 2011.