الاثنين، 24 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية




أبرزها توسعة المسجد النبوي وقطار الحرمين
خادم الحرمين يدشن ويؤسس لـ 10 مشروعات في المدينة المنورة

 

عبدالعزيز بن ماجد: أبناء طيبة يتطلعون بكل شوق للقاء الأب القائد

خالد الجابري، عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- ويضع حجر الأساس خلال زيارته الللمدينة المنورة لـ 10 مشروعات تطويرية وتنموية يتقدمها مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، مشروع قطار الحرمين، ومشاريع كبرى لمدينة المعرفة الاقتصادية، إلى جانب عدد آخر من المشاريع الصحية والتنموية.

279868.jpg
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن سعادته البالغة بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- لمنطقة المدينة المنورة، وقال سموه «أبناء منطقة المدينة المنورة يتطلعون بكل شوق للقاء خادم الحرمين الشريفين لما تحمله هذه الزيارة الميمونة من معان كبيرة في نفوس المواطنين في طيبة الطيبة التي ارتدت أبهى حللها بهذه المناسبة السعيدة فرحا بمقدم خادم الحرمين الشريفين لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي امتزجت بالفرحة بعودته -يحفظه الله- إلى أرض الوطن بعد تمتعه بإجازته الخاصة، فأهلا بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وصحبهم الكرام بين أبنائهم في المدينة المنورة».
وقال سموه إن هذه الزيارة تأتي ضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين وحرصه الدائم على تفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم ومتابعة الجهود التي تقوم بها إمارات المناطق، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين يتابع مشاريع المنطقة أولا بأول من خلال أعمال وتقارير هيئة تطوير المدينة التي يتم رفعها لمقامه الكريم بما تشتمل عليه من قرارات وما تتضمنه من توصيات.
وأضاف سمو أمير منطقة المدينة المنورة، أن هذه الزيارة لها معنى خاص حيث تتزامن مع الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية عندما استطاع الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- أن يجمع شتات هذا الوطن ويوحد صف هذه الأمة على هدي الكتاب والسنة، ليبني دولة حديثة استطاعت بفضل الله أن تتبوأ مكانتها في مصاف الدول المتقدمة.
وأوضح سموه أن خادم الحرمين الشريفين سيقوم خلال هذه الزيارة الميمونة بوضع حجر الأساس لأكبر مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف، مما يجعله يستوعب ما يقارب المليون و800 ألف مصل، مع ما يصاحب ذلك من خدمات.
وأشار سموه إلى أن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين بمشاريع التنمية لا تتوقف عند حد، حيث سخر كافة الإمكانات لمتابعة تنفيذها، ونحن في المدينة المنورة ننعم بحمد الله بنصيب كبير من هذه المشروعات في مختلف الجوانب التنموية والتعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية.
وجدد سمو أمير المنطقة تأكيده على أن هذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمنطقة ويلتقي فيها بأبنائه المواطنين إنما يجدد فيها -يحفظه الله- عمق التلاحم بين القيادة والمواطنين ويرسم خلالها أسمى معاني العطاء المستمر لقائد عظيم دأب على بذل جهوده العظيمة لإنجاز المشاريع التنموية الهائلة في المنطقة وبقية مناطق الوطن وفي متابعته المستمرة وتفقده -يرعاه الله- لسير المشاريع التنموية التي وجه بها -يحفظه الله- لتحقيق المزيد من الرخاء والرفاهية لأبناء هذا الوطن العزيز.
وفي ختام تصريحه قال سمو أمير منطقة المدينة المنورة: بهذه المناسبة العزيزة علينا جميعا يشرفني أن أرفع نيابة عن كافة أهالي المنطقة أسمى آيات الترحيب بهذا القدوم المبارك، سائلا المولى عز وجل أن يعين سيدي خادم الحرمين الشريفين، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه من جهود لوطنه ولأمته وللعالم أجمع، وأن يمد له في عمره ويبارك في جهوده.. إنه سميع مجيب.









يرأسها وزير العمل وتتولى تفعيل الأوامر الخاصة بسعودة الوظائف
مجلس الوزراء يقر تكوين لجنة لتوطين وظائف التشغيل والصيانة

واس - جدة:
أقر مجلس الوزراء اليوم تكوين لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية برئاسة وزير العمل وممثلين من الجهات ذات العلاقة، على أن يكون مستوى التمثيل في هذه اللجنة على مستوى لا يقل عن وكيل وزارة أو ما يعادله, وتتولى تفعيل الأوامر والقرارات والتعليمات الخاصة بسعودة الوظائف في عقود التشغيل والصيانة، ومتابعة تنفيذها، ووضع آلية لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية.

الشأن المحلي
وفي مستهل الجلسة التي ترأسها نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم في قصر السلام بجدة عبر الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن الشكر لله عز وجل، على ما تعيشه المملكة العربية السعودية من نعم لا تحصى تستوجب من الجميع الحمد والثناء للمولى جلت قدرته، مؤكداً سموه أن ما تتسم به المملكة ولله الحمد من اجتماع الكلمة ووحدة الصف والأمن والاستقرار جاء تتويجاً لحرصها على تنفيذ تعاليم الدين الإسلامي الحنيف منذ توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.

وأعرب سموه باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود واسمه عن الشكر والتقدير لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة لمشاعرهم الصادقة تجاه المملكة بمناسبة اليوم الوطني الثاني والثمانين، ولما عبر عنه المواطنون في مختلف أرجاء الوطن من مظاهر الاعتزاز بهذه المناسبة الغالية، سائلاً الله عز وجل أن يديم على المملكة العربية السعودية ما تتمتع به من أمن واستقرار.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، معرباً عن تطلع المملكة العربية السعودية إلى أن تسهم مداولات الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في إيجاد حلول سلمية لمختلف النزاعات الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار العالمي.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيى الدين خوجة أن المجلس ناقش إثر ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، ثم واصل النظر في جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:ـ
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الدفاع في شأن طلب الموافقة على تشكيل لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:
أولاً - تكون لجنة لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية برئاسة معالي وزير العمل وممثلين من الجهات ذات العلاقة ويكون مستوى التمثيل في هذه اللجنة على مستوى لا يقل عن وكيل وزارة أو ما يعادله.
ثانياً - تتولى اللجنة المشار إليها العمل على تفعيل الأوامر والقرارات والتعليمات الخاصة بسعودة الوظائف في عقود التشغيل والصيانة، ومتابعة تنفيذها، ووضع آلية لتوطين وظائف برامج التشغيل والصيانة في القطاعات الحكومية.
ثالثاً - ترفع اللجنة المشار إليها تقريراً سنوياً إلى المقام السامي عن منجزاتها وكذلك الصعوبات التي تواجهها إن وجدت.

ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (76/ 33) وتاريخ 23/ 6/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) والمفتشية العامة للمعلومات المالية بجمهورية بولندا للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (66/ 32) وتاريخ 22/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية (وحدة التحريات المالية) ودائرة الرقابة المالية التابعة للجنة المراقبة بجمهورية (بيلاروسيا) للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، الموقع عليها في مدينة (يريفان) بتاريخ 11/ 8/ 1432هـ الموافق 12/ 7/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (16/ 12) وتاريخ 18/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 4/ 6/ 1432هـ الموافق 7/ 5/ 2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (35/ 19) وتاريخ 10/ 5/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة العلاقات الخارجية والتجارة الدولية والثقافية في جمهورية الأرجنتين، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 15/ 6/ 1432هـ الموافق 18/ 5/ 2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دوقية لوكسمبورج الكبرى لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروع (البروتوكول) المرافق له، في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

تعيينات

سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو التالي:
1 - تعيين عبدالرحمن بن محمد أمين بن عبدالله الخياط على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية
.
2 - تعيين الدكتور سمير بن جميل بن علي غازي على وظيفة (مدير عام المقاييس البيئية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
3 - تعيين محمد بن سعيد بن محمد القحطاني على وظيفة (مدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
4 - تعيين فهد بن ناصر بن إبراهيم الزيد على وظيفة (مساعد الأمين العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.





نائب خادم الحرمين الشريفين يصل إلى المدينة المنورة 



 
المدينة المنورة 8 ذو القعدة 1433هـ الموافق 24 سبتمبر 2012 م واس
وصل بحفظ الله ورعايته نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المدينة المنورة بعد عصر اليوم قادماً من جدة .
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع و صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن خالد بن سلطان وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد.
كما كان في استقبال سموه معالي الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ومعالي نائب الرئيس العام لشئون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد مونس العنزي وعدد من كبار المسئولين من مدنيين وعسكريين .
ووصل في معية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشئون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي نائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ومعالي رئيس الشئون الخاصة بمكتب سمو وزير الدفاع الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الشثري.
حفظ الله نائب خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.





من أقول المؤسس: الله منحنا الإسلام ومنح الغرب "الحديد"
وليم إيدي: الملك عبد العزيز أحد أعظم رجال القرن العشرين

أيمن حسن – سبق:
وصف وليم إيدي، أول وزير أمريكي مفوض في المملكة العربية السعودية بين عامي 1944 و1946، الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود بأنه واحد من أعظم رجال القرن العشرين، كون مملكته ووحد شعبه بقيادته الشخصية، وامتلك الصفات الأسطورية للقائد، التي جعلت شعبه يختاره ملكاً.

وفي مقدمة كتابه "روزفلت يقابل آل سعود"، كتب إيدي واصفاً المؤسس بقوله: "كان الملك عبد العزيز آل سعود واحداً من أعظم رجال القرن العشرين، كون مملكته ووحد شعبه بقيادته الشخصية، لقد امتلك الصفات الأسطورية للقائد، وتفوق في المهام العامة التي كان يجب على الجميع تأديتها، لقد كان الأطول في أقرانه، ويمتلك أكتافاً أعرض من غيره، وكان الصياد الأفضل، والمقاتل الأكثر شجاعة، والأمهر استخداماً للسيف، وتفوق عمن حوله في تتبُّع الأثر ومعرفة الطرق في الصحراء، رأى فيه شعبه حياتهم في أسمى معاني البطولة، لذا اختاروه ملكاً عليهم".

ويضيف إيدي: "عندما وحّد الملك عبد العزيز الجزيرة العربية، جمع لأول مرة بين أهم عنصرين قامت عليهما المملكة، القيام على خدمة حجاج بيت الله الحرام، من خلال المدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة في غرب المملكة، ما مكن له الزعامة الدينية في العالم الإسلامي، وذلك إلى جانب السيطرة على آبار النفط في شرق المملكة، التي جلبت الرخاء لبلاده".

ويؤكد إيدي أن الملك عبد العزيز كان شديد البراعة، علم نفسه بنفسه وكان شديد الذكاء، ويقول إيدي: "كان الملك عبد العزيز يرى أن الله قد أعطى السعودية الإيمان الحقيقي، وأعطى الغرب (الحديد)، وكان يقصد بالحديد التقنية وتطبيقاتها، كالهاتف والراديو والطائرة والسكك الحديدة وطلمبات ضخ المياه، حافظ على ما يقيم ويؤسس مملكته وهو الدين الإسلامي وفي القلب منه القرآن الكريم، والتعاليم التي تنهض بحياة الأسرة والتعليم، كما فتح طريقاً للحصول على ما لدى الغرب من حديد أو تطبيقات التقنية الحديثة".

ويضيف إيدي: "كان الملك عبد العزيز هو الجندي شديد البأس والملك الذي يخشاه أعداؤه ويحبه شعبه وأصدقاؤه. في عالم السياسة، يحسب له مصاهرته للقبائل في الجزيرة العربية، من أجل توحيدها معاً، وهو ما منحه ولاء هذه القبائل".






تضمّن أفكاراً ومبادئ مهمة عن نشأة المملكة.. وصدر عن "الدارة"
صدور كتاب يوثّق محاضرة للأمير سلمان عن "الدولة السعودية"

واس- الرياض: 
صدر عن دارة الملك عبدالعزيز، كتاب حديث، تناول محاضرة نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعنوان "الأسس التاريخية والفكرية للدولة السعودية" التي ألقاها سموه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العام الماضي، مضافاً إليها المداخلات التي أجاب سمو الأمير سلمان عليها، وكذلك المقالات الصحفية التي حللت مضمون هذه المحاضرة القيّمة، وما احتوته من أفكار ومبادئ مهمة عن نشأة المملكة العربية السعودية.

واستطاع سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، خلال هذه المحاضرة أن يتنقل بالحاضرين عبر أزمنة مختلفة مرت بها الجزيرة العربية، مسلطاً الضوء على مراحل نشأة الدولة السعودية، وما صاحبها من أحداث وقضايا أثرت فيها، متقناً -حفظه الله- بفكره الثقافي المتين رسم الاتساق بين الحقب التاريخية والسياسية التي مرت بها الدولة الإسلامية، والأموية، والعباسيّة، حتى الدولة السعودية القديمة والمعاصرة.

ولأهمية ارتباط هذه البلاد بالدين الإسلامي، فقد استهل سمو الأمير سلمان محاضرته بالتأكيد على أن النظام الأساسي للحكم بالمملكة نصّ في مادته الأولى على أنها دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، مضيفاً سموه بأن المادتين السابعة والثامنة تنصان على أن الحكم في المملكة يستمد سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله، ويقوم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.

وقال سموه: "يواصل اليوم سيّدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- هذه السياسة المبنية على أسس الدولة من حيث نصرة الدين وخدمة الحرمين الشريفين والمسلمين، والحرص على شعبه وعلى ما يخدمهم وينميهم ويسهم في رقيهم، ولاشك أن هذا الحرص الذي يوليه الملك عبدالله لشعبه وبلاده والذي يوليه أيضا جميع إخوانه وأبناء هذه الأسرة لهذه البلاد هو استمرار لهذا المنهج وهذه الأسس التي تقوم عليها المملكة".

وذهب سموه في ثنايا المحاضرة، إلى توضيح مفهوم الخصوصية التي ترتبط بتأسيس المملكة ومكانتها ورسالتها، مبيناً أنها ليست تقاليد عرفية أو موروثات اجتماعية أو عرقية، بل هي منح ربانية وخصائص شرعية وضمان من الله عز وجل، ورحمة منه لهذه الدولة المتمسكة بشريعته، والتي ترعى وتخدم حرمه الآمن، مهما كانت أحوال الناس، مستشهداً بقول الله تعالى (أو لم يروا أنا جعلنا حرماً آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون)، في حين أكد سموه أن هذه الخصوصية لا تفرقنا عن الآخرين، ولا تقلل من شأنهم.

وعند حديث سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، عن قيام الدولة السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- ثمن سموه دور المواطن السعودي في بناء هذه الدولة، مشيراً إلى أن ما نحن فيه الآن تحت ظلال هذه الدولة المباركة والوحدة الوطنية العظيمة، والمنهج السليم، ما كان إلا بفضل الله أولاً، ثم بفضل جميع المواطنين في هذه البلاد الذين قدموا الجهد والتضحية والالتزام الثابت بمبادئ الدولية الصحيحة.

وأشار سموه في ذلك السياق إلى أنه لا يوجد أسرة أو قبيلة في هذه البلاد إلا ولآبائها أو أجدادها مشاركةٌ فاعلة في توحيد البلاد وبنائها وتعزيز قوتها ورسالتها، مبيناً أن الجميع في هذا الوطن جزءٌ لا يتجزأ من هذا الانجاز التاريخي لهذه الدولة المباركة وأسهم حقيقة في بنائها ووحدتها وتماسكها.

وضم كتاب محاضرة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذي يعد الإصدار الـ 275 لدارة الملك عبدالعزيز "146 صفحة" اشتملت إلى جانب نص المحاضرة، على مجموعة من مداخلات أصحاب الفضيلة والأكاديميين التي شهدتها المحاضرة، ورد عليها سموه بإجابات اتسمت بالشفافية والوضوح، كما ضم المقالات الصحفية التي كتبها أصحاب السمو الملكي الأمراء، ورؤساء تحرير الصحف، والمفكرون، والأدباء، عن المحاضرة وقيمتها التاريخية والثقافية.




متعب بن عبدالله: في يوم الوطن نستشعر عظم المصاب بغياب سلطان ونايف

 
أكد رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز افتقاد الوطن وهو يحيي الذكري الثانية والثمانين لتأسيس هذا الكيان الشامخ إلى رمزين من أهم رموزه هما الأمير سلطان بن عبدالعزيز والأمير نايف بن عبدالعزيز.

وقال سموه في مقال له اليوم بصحيفة "الرياض": "إننا ونحن نعيش مع هذه المناسبة الوطنية لنستشعر مصاب الوطن المتمثل في فقد اثنين من رموزه القيادية ورجاله الأوفياء، سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - يرحمهما الله - واللذان كان لهما تاريخ طويل في خدمة هذا الكيان منذ عهد الملك المؤسس".

وأشار إلى ما قدم الفقيدان لهذا الوطن من العطاءات الصادقة والمنجزات الكبيرة عبر عقود مضت، موضحا أنهما وإن رحلا إلا أنهما تركا أعمالاً جليلة ومآثر خالدة وسيرة عطرة ستظل محفورة في الذاكرة.

وأضاف أن من سعادة الوطن وأبنائه أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيين الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد، لافتا إلى أن سموه شخصية قيادية ورجل دولة قضى عمره في مواقع المسؤولية وتلمس احتياجات المواطنين.





سمو نائب وزير الدفاع يصل المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة
الأحد 23/09/2012
وصل إلى المدينة المنورة اليوم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع يقوم خلالها بزيارة قيادة المنطقة بالمدينة المنورة .
وكان في استقبال سموه في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد , ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر , ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي , وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد مونس العنزي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبد الفتاح عطا وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .







25 ملياراً تعويضات العقارات المنزوعة
بدء تنفيذ توسعة الملك عبدالله الجديدة للمسجد النبوي بعد الحج


خالد الجابري، ماجد الصقيري، عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)

يبدأ تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم النبوي الشريف بعد موسم حج هذا العام مباشرة، ويبلغ عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع 100 عقار تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية، ويبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار بنحو 25 مليار ريال.
وتعد هذه التوسعة الأكبر بعد توسعة الملك فهد -يرحمه الله- للمسجد النبوي، وستكون إضافة كبيرة، مما يجعلها تستوعب أعدادا هائلة من مرتادي المسجد النبوي الشريف خاصة في وقت الذروة في مواسم الحج والعمرة وستساعد هذه التوسعة الأعداد الهائلة من المصلين لأداء صلواتهم بيسر وسهولة وراحة واطمئنان.

في المقابل، تظل مكتبة الملك عبدالعزيز المعروفة هي أبرز العقارات التي ستتم إزالتها من الجهة الغربية للمسجد النبوي، بالإضافة إلى أسواق الحرم الجديدة وعدد من الفنادق المعروفة.
الإزالة بعد الحج
ويتوقع أن تبدأ عمليات الإزالة مباشرة بعد الانتهاء من موسم حج هذا العام بعد أن ينتهي المقاول المتخصص من رفع جميع الخامات داخل العقارات المراد إزالتها، وذلك بعد الانتهاء من تسليم المستحقات المالية الخاصة بملاك تلك العقارات.
وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تتسع الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، وفي الثانية والثالثة ستتم توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافيين، وقد خضعت المنطقة المركزية لإعادة تطوير كامل تقريبا وتم تزويدها بخدمات جديدة تدعم المسجد النبوي الشريف.
وقد تم وضع مخطط شامل يتضمن تخفيف الضغوط المتزايدة برفع الطاقة الاستيعابية من المصلين من الوضع القائم البالغ 550 ألفا إلى الوضع المستقبلي البالغ 780 ألف شخص، للتوسعات المقبولة بالفعل لساحتي الحرم الشرقية والغربية، مع مراعاة استيعاب تدفقات حركة المشاة التي تتطلب توسعات أخرى في إطار تخطيط أكثر تفصيلا، ويتعين تنسيق هذه التوسعة مع طراز البناء الحضاري المحيط لضمان أن التوسعة تعمل على تحسين تدفقات المشاة داخل المنطقة المركزية وتتناغم عمرانيا مع ما حولها.
وتتضمن التوسعة المقترحة تطوير المباني المحيطة بها المعروفة باسم الرواق وتوسعتها، مترابطة في ذلك مع المناخة التاريخية وسيوفر الرواق عتبة تواصل وظيفي وعمراني بين المدينة والمسجد الشريف، وتحسين الخدمات، وزيادة ساحة المصلى.

تحسين الساحات العامة
ووفق استراتيجية المشروع ستجري تحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد الشريف، إضافة للعمل لدعم دورها كقلب مدني وروحاني للمدينة قصير الأجل، كما تتضمن الاستراتيجية توصية بتحويل الملكيات المطلوبة للتوسعة إلى الملكية العامة، وإعداد مخطط معماري تفصيلي للتوسعة في ضوء الإرشادات العامة المتضمنة في المخطط الشامل حول هذا الشأن.
ويمكن أن تستمر الفنادق المشمولة مواقعها بالتوسعة في التشغيل لحين استكمال تجهيزات الموقع لإنشاء التوسعة، وفي ذلك الحين سيتم هدم الفنادق نظرا لوجود حاجة إلى 12.5 هكتار من الأرض من أجل تسهيل التوسعة الشمالية.


مشروع المظلات
ويعتبر مشروع مظلات المسجد النبوي من المشاريع العملاقة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وطلب تصنيعها وتركيبها على أعمدة ساحات المسجد النبوي الشريف ويصل عددها إلى 182 مظلة، وذلك عقب زيارته للمدينة المنورة إثر تسلمه مقاليد الحكم، ثم أمر بإضافة 68 مظلة في الساحات الشرقية وستغطي هذه المظلات مساحة 143 ألف متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من جهاته الأربع يصلي تحت الواحدة منها ما يزيد على 800 مصل، يضاف إلى ذلك تظليل ستة مسارات في الجهة الجنوبية يسير تحتها الزوار والمصلون وهذه المظلات صنعت خصيصا لساحات المسجد النبوي على أحدث تقنية وبأعلى ما يمكن من الجودة والإتقان، وقد خضعت لتجارب في بلد التصنيع وأُستفيد من التجربة في المظلات التي قبلها التي تعمل بحمد الله بكفاءة جيدة منذ أن انتهت التوسعة ومع ذلك فإن المظلات الجديدة قد طورت ودخل عليها تحسينات في شكلها ومادتها ومساحتها، وقد صممت بارتفاعين مختلفين بحيث تعلو الواحدة الأخرى على شكل مجموعات لتكون متداخلة فيما بينها يبلغ ارتفاع الواحدة 14 مترا و40 سنتميترا، والأخرى ارتفاع 15 مترا و30 سنتميترا ويتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الإغلاق بارتفاع 21 مترا و70 سنتميترا.
وهذه المظلات يصلي تحتها المصلون وتقيهم حرارة الشمس أثناء الصلاة كما تحجب عنهم الماء إذا نزل المطر فيسلمون من مخاطر الانزلاق والسقوط ويحصل لهم الأمان والاطمئنان في ذهابهم وإيابهم إلى المسجد النبوي.
وبين الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات العامة بوكالة المسجد النبوي الشريف أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف في أوقات الذروة تصل إلى مليون، حيث إن استيعاب المسجد النبوي الشريف يصل إلى 150 ألف مصل والمظلات تتسع لـ 250 ألف مصل والساحات حول المسجد النبوي الشريف ألف مصل، وقال إن التوسعة الجديد للجهة الشرقية منحت مساحات جيدة لاستيعاب المصلين ورفعت زيادة أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 100 باب، ولمواجهة حرارة الصيف تم تركيب 436 مروحة رذاذ للتبريد على المصلين و250 مروحة، ويعمل أكثر من 1300 موظف وموظفة من الرسميين والمؤقتين لتقديم الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف على مدى 24 ساعة، واستقبالهم على مدار الساعة، بداية من الساحات الخاصة بالمسجد النبوي وملاحظة نظافتها باستمرار وتظليلها بفتح 250 مظلة وقاية للمشاة، وكذلك المصلين أثناء الصلاة وعدم دخول أي شيء يؤثر عليهم، وكذلك بقاء الممرات الداخلية مفتوحة لدخول المصلين للأماكن الخالية داخل المسجد النبوي، وفرش المسجد النبوي والسطح وأجزاء من الساحات بواقع 10 آلاف سجادة ومدة، توفير الصوت والإضاءة وتكييف ما يقارب 100 ألف متر مربع.

يشار إلى أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف تأتي مكملة للمشاريع الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين، بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي.
وحصلت «عكاظ» من مصادرها الخاصة على التصميم المقترح لتوسعة المسجد النبوي الشريف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في يوم الجمعة الموافق 9 /8 /1433هـ وجاء في التصميم المقترح توسعة الحرم النبوي من الجهة الشمالية والشرقية والغربية للحرم.
من جهته أوضح عبدالغني الأنصاري رئيس لجنة الزيارة والسياحة في الغرفة التجاريه الصناعية بالمدينة المنورة أن التوسعة ستكون ضرورية جدا في الأعوام المقبلة خصوصا إذا علمنا أن عدد الزوار القادمين للمدينة المنورة يبلغ عشرة ملايين زائر سنويا، لافتا إلى أن المشروع سيخدم زوار المسجد النبوي الشريف.
وأكد لـ «عكاظ» عقاريون متخصصون أن التوسعة الجديدة ستكون كافية على المدى المتوسط على مدى الـ20 عاما المقبلة.






أمير منطقة المدينة المنورة يتابع أعمال القطاعين الحكومي والأهلي لموسم الحج 

 
المدينة المنورة 08 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 24 سبتمبر 2012 م واس
تواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما قبل الحج لهذا العام 1433هـ بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة حيث تباشر تلك الجهات تقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى مدار الساعة .
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ليوم أمس الأحد الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 24215 حاجاً في حين بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 101577 حاجا ًبينما وصل إجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 187 حاجاً .
وأبرز التقرير نسبة كثافة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث كانت الجنسية الأكثر وجودا بالمدينة المنورة هي الجنسية التركية بواقع 29267 حاجاً ويليها الجنسية الهندية بواقع 18685 حاجاً ثم الجنسية الاندونيسية بواقع 14418 حاجاً .



طاهر: المليك قاد مسيرة التنمية والإصلاح في كل المناحي

 
الإثنين 24/09/2012
قال معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن عبدالقادر طاهر إن الزيارة تجسّد تلك الصورة المشرقة في أبهى حللها، وأسمى معانيها، حينما يحل على طيبة الطيبة المدينة المنورة ملك قاد مسيرة الإصلاح بكل جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وأضاف تتوافق هذه الزيارة الكريمة مع الاحتفاء الكبير بيوم الوطن لتزدان للمقدم الكريم كل الربوع والأرجاء بالبهجة، وتتفتح الأزاهير ليبوح عبقها بأحاسيس المودة والوفاء ترحيبًا صادقًا في ملحمة وطنية خالدة تسمو من خلالها عبارات الولاء والمحبة من شعب محب، ووطن خالد، لقائد فذ. وأشار أن المملكة تشهد قفزات واثقة وجريئة في كافة الميادين العمرانية والعلمية والتكنولوجية والصناعية والاقتصادية، وما تحقق من نجاح -والحمد لله- كان بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بتصميم قيادتها، وتلاحم أبنائها.




المزروع : زيارة خادم الحرمين تجسد المعنى الأجمل للتلاحم


الإثنين 24/09/2012
قال معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع : إن المدينة ترتدى اليوم أبهى حللها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .. الملك الذي حمل أبناء شعبه في سويداء قلبه ويحرص دوما على الالتقاء بهم وذلك ضمن زياراته أيده الله لمختلف أرجاء هذا الوطن المعطاء، تلك الزيارات تحمل في طياتها أسمى معانِي الأبوة والمسؤولية وتجسد أقوى صور التلاحم الوثيق بين أبناء الوطن قيادة وشعبا.
إذ أن هذه الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله لمنطقة المدينة المنورة تأتي بعد مشروعات تنموية عديدة شهدتها المنطقة. من أبرزها أمره الكريم بتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف حيث وجّه أيده الله قبل ثلاثة أشهر بتنفيذ توسعة للمسجد النبوي تتم على ثلاث مراحل تتسع الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل.





رحبوا بقدومه.. مشايخ القبائل والمواطنون لـ«عكاظ»:
زيارة أبي متعب تأكيد لاهتمامه بتلمس احتياجات المدينة المنورة

 
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

عبر عدد من شيوخ القبائل والمواطنين بالمدينة المنورة عن سعادتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المدينة المنورة، مرحبين به في طيبة الطيبة، مؤكدين أن زيارته تجسد اهتمامه بتلمس احتياجات الأهالي.
قال محافظ الحناكية محمد بن حبيب الرحيلي «إن الجميع سعداء بهذه الزيارة التي ليست غريبة على خادم الحرمين الشريفين الذي أحب الله وأحبه شعبه»، مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستحمل معها الخير الكثير للمواطنين في طيبة الطيبة. 
وعبر شيخ شمل قبيلة الجعافرة من مطير الشيخ مذيكر بن مذكر بن فهم عن سعادته بهذه الزيارة قائلاً: زيارة الملك تحمل الكثير من الخير لأهالي المنطقة الذين يسعدون أولا بمقدمه، وثانيا بالمشاريع التنموية التي سيعم نفعها كافة أطياف المجتمع في هذه المدينة الطاهرة، فأهلاً بك يا خادم الحرمين. 
ووصف الشيخ عويض بن صويان المطيري اهتمامات ولاة الأمر يرعاهم الله بكل ما يعود بالمصلحة للمواطنين، وقال «إن سعادتنا غامرة بهذه الزيارة الميمونة والمباركة من لدن خادم الحرمين الشريفين وستعود بالنفع العظيم للمنطقة، مضيفاً كلنا شوق لزيارة قائد المسيرة الذي سيحل في المنطقة ضيفاً كبيراً وعزيزاً فمرحبا به وبصحبه الكرام ونسأل الله العلي القدير أن يوفقه ويعينه في تكملة مسيرة البناء والتطوير.
أما شيخ شمل قبيلة الشطر من مطير الشيخ فيحان بن قدان الشاطري المطيري فقد قال «هذه الزيارة ستكون حدثا كبيرا في تاريخ المنطقة المزدهرة، إذ يفتتح خلالها العديد من المشاريع التنموية والتي ستنهض بالمنطقة».
مفخرة للأهالي
من جهته قال رئيس مركز هدبان الشيخ مشعل بن مذكر المطيري : إن هذه الزيارة الميمونة تمثل مفخرة لجميع أهالي المنطقة، حيث يسعدون بها خاصة أن المنطقة مقبلة على مؤشرات طيبة خلال السنوات المقبلة.
وأضاف هذه الزيارة ماهي إلا تعبير عن مدى حرص القائد على تفقد رعيته والوقوف على احتياجات المنطقة وهذا ليس بغريب عليه فقد عودنا على مثل هذه الزيارات الميمونة والتي تحمل خلالها الكثير لكل أرض تحط قدمه عليها وما زيارته هذه إلا تكملة لهذه العطاءات الكبيرة. 
أما رئيس مركز العمق الشيخ بدر بن فيحان بن دويش فقال: إن زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة تعتبر حدثاً كبيراً يسعد الجميع وتؤكد دعم القيادة للمواطنين. 
ترحيب بالزيارة الميمونة
أما شيخ قبائل البدارين من حرب الشيخ عبدالرحمن بن نايف بن راجح، ورئيس مركز بلغه الشيخ بندر بن نايف بن راجح فقد عبرا عن سرورهما وأعضاء القبائل بزيارة خادم الحرمين الشريفين للمنطقة، وقالا إن جميع أهالي المدينة المنورة بلا شك يعبرون عن سعادتهم وفرحتهم بزيارة الملك القائد لهذه المدينة النبوية والتي ستشهد وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية التي ستعود بالمصلحة على المواطنين. 
أما شيخ قبيلة الجبلة ورئيس مركز طلال الشيخ جري بن عبدالمجيد الجبيل فقد عبر عن سروره العميق بهذه الزيارة الكريمة للملك لوضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية في المنطقة.





مدينة الملك عبد الله الطبية تشكل نقلة نوعية متميزة
2.5 مليار لتعزيز الخدمات الصحية في المدينة المنورة

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تشهد المدينة المنورة جملة من المشاريع الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لسكان طيبة الطيبة وزوار المسجد النبوي الشريف، وتأتي مدينة الملك عبدالله الطبية على قمة هذه المشاريع.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن هذه المشاريع التي تبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من مليارين ونصف المليار ريال، تشكل قفزة نوعية في الخدمات الصحية بالمنطقة.
مستشفى النساء والولادة
وبين أن مدينة الملك عبدالله الطبية التي أوشك العمل فيها على الانتهاء تتضمن ثلاثة مستشفيات رئيسة هي :
ــ مستشفى النساء والولادة والأطفال بسعة 500 سرير، وتم افتتاحه في العام 1427هـ بتكلفة 446 مليون ريال، ويقع في الثلث الأوسط من أرض المدينة الطبية بمساحة 185000م2 تقريبا. ويتألف المشروع من المبنى الرئيس المؤلف من خمسة طوابق بمساحة 800000م2، مبنى الخدمات المكون من طابقين بمساحة 1200م2، ويتصل بالمبنى الرئيس عبر قناة خدمات تحت الأرض، المستودعات، سكن التمريض ومهبط الطائرات. 
مستشفى الصحة النفسية
ــ مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان الجديد بسعة 200 سرير، ويجري العمل فيه بتكلفة 99 مليون ريال، ويقام على مساحة 180 ألف م2 تقريبا، ويتوقع الانتهاء منه خلال هذا الشهر لخدمة نحو 1.6 مليون نسمة من سكان المنطقة.
استغرقت عملية إنشاء المشروع خمس سنوات، حيث لم يتبق سوى بعض التجهيزات المتعلقة بإمداد التيار الكهربائي وجار الآن عمل التحليل الفني للتجهيزات الطبية الخاصة بالمستشفى، حيث تم طرح عقد التشغيل والصيانة من قبل الوزارة تمهيدا لافتتاحه. ويتكون المشروع الذي يقع في الثلث الجنوبي من أرض المدينة الطبية بمساحة 180000 م2 تقريبا، من المبنى الرئيس للمستشفى بمساحة 7775 م2، مبنيين لمراكز العلاج بالعمل، مبنى للطوارئ والعناية المركزة، مبنى للنقاهة، ثماني فلل للتنويم فئة أ، ب، ج، د، مبنى الإدارة، مركزين ترفيهيين، مباني المستودعات، المسجد، سكن الممرضات، مبنى الصيانة، محطة معالجة مياه الصرف الصحي، محطة تحلية المياه وغرفة الكهرباء.
المستشفى التخصصي
ــ المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير وتكلفة 300 مليون ريال، ويقع في الثلث الشمالي من أرض المدينة الطبية بمساحة 180000 م2. ويتألف المشروع من المبنى الرئيس، مبنى الخدمات، المستودعات، سكن التمريض، سكن العائلات ومبنى العيادات الخارجية.
مستشفى الميقات
وبين الطائفي أن من بين المشاريع الجديدة، مشروع مستشفى الميقات الذي يتكون من مبنى رئيس بسعة 300 سرير على مساحه 13 ألف م2، بالإضافة إلى مبنى العيادات الخارجية، مبنى الخدمات والسكن، النادي الترفيهي، ومساحات خضراء، ومواقف على مساحة 204 آلاف م2، وتبلغ تكلفة المشروع الذي تم تسليمه للمقاول بتاريخ 28/7/1433هـ، 416292960 ريالا.
تطوير غرف العمليات
وكشف الطائفي عن خطة تطويرية شاملة لجميع غرف العمليات بمستشفى الملك فهد لتواكب التطور الرقمي من خلال تطبيق معايير الجودة العالمية وتوصيات لجنة مكافحة العدوى في غرف العمليات الكبرى والصغرى، لافتا إلى أن الشؤون الصحية طرحت مناقصة لتطوير غرف العمليات الصغرى وجراحة اليوم الواحد بتكلفة بلغت 17 مليون ريال، ويتم تنفيذها خلال 6 أشهر، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 57 مليون ريال لتطوير غرف العمليات الكبرى ويتم التنفيذ خلال 12 شهرا.
وأوضح أن عملية تطوير غرف العمليات تأتي لوضع حلول جذرية لكل ما من شأنه خدمة المرضى ضمن حزمة من المشاريع التطويرية التي تنفذها الشؤون الصحية في المنطقة، مشيرا إلى استمرار الكوادر الطبية في إجراء العمليات بعد جدولة كافة الحالات بما يضمن استمرار تقديم الخدمة الصحية بالمستشفى لجميع المرضى.
مركز طب الأسنان
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مشروع مركز طب الأسنان بمستشفى الملك فهد بتكلفة 14 مليون ريال، فيما تم وضع حجر الأساس لمبنى العيادات الخارجية بتكلفة بلغت 65 مليون ريال، بالإضافة إلى سكن تمريض مركز القلب بتكلفة 22 مليونا.
أجهزة حديثة
كما تم دعم قسم الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى الملك فهد بعدة أجهزة حديثة اشتملت على جهاز الموجات الصوتية عن طريق المنظار الذي يقوم بتشخيص الأورام ومدى انتشارها وإمكانية استئصالها وأخذ عينات منها، بالإضافة إلى جهاز الكبسولة المنظارية التي يتم من خلاله عمل منظار للمريض بدون منظار لاكتشاف الأمعاء الدقيقة التي يصعب على المناظير العادية الوصول إليها، إلى جانب جهاز حديث للموجات الصوتية للمساعدة في أخذ عينات الكبد الموجهة وإزالة خراريج الكبد بدون جراحة.
وبين الدكتور عبدالرحمن محروس استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد، أن عدد المستفيدين من خدمات القسم يبلغ حوالى 3600 مراجع سنويا، مشيرا إلى أن الأجهزة الجديدة ستساعد على التوسع في الخدمات التي يقدمها القسم لأهالي طيبة الطيبة.
المريض أولا 
واختتم مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة حديثه لـ «عكاظ» مؤكدا أن هذه المشاريع التطويرية تأتي انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظهم الله، على تقديم رعاية صحية متميزة للمواطنين في كل مدينة وقرية وهجرة، حتى أضحت الخدمات الصحية في بلادنا تضاهي الدول المتقدمة علاجيا من مبدأ تحقيق شعار الوزارة «المريض أولا»، منوها بدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ومتابعة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة. 






جرى تجهيزها بقيمة 25 مليارا وتوفر 20 ألف فرصة عمل
مدينة المعرفة.. فكر عالمي بأيد سعودية لتلبية المتطلبات الإسلامية

 
عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تعد مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة واحدة من أكبر المشاريع الطموحة في اقتصاد المملكة، كونها تتحرك في نطاق الاقتصاد المعرفي لتسهم بشكل مباشر في تفعيل التقنية الحديثة وتمكنها من التواءم مع تطور الحركة الاقتصادية على صعيديها الكلي والجزئي. وجرى تجهيز المدينة لتكون قادرة على جذب استثمارات تزيد قيمتها عن 25 مليار ريال مع إمكانية توفير ما يزيد عن 20 ألف فرصة عمل جديدة.
واعتبر مسؤولون ومختصون اقتصاديون أن وضع هذا المشروع الكبير في المدينة المنورة بالتحديد جاء انعكاسا لما تتمتع به المنطقة من القدرة الكاملة على التحول إلى أداة استراتيجية للتنمية الاقتصادية، خصوصاً فيما يتعلق بجانب الزيارة المصاحب لمناسك الحج والعمرة، بعد أن جرى ربط المنطقة بأنحاء العالم من خلال مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي إلى جانب قطار الحرمين السريع الذي سيربط المنطقة بشبكة نقل عام داخلي في ظل وجود ميراث تراثي وتاريخي.
وأشاروا إلى أن منهجية مدينة المعرفة ستعزز قدرتها في تحقيق صناعات مبنية على المعرفة والاستفادة من قدراتها في جذب العقول المتميزة من كافة أقطار العالم الإسلامي يدعمها في ذلك وجود أدوات مناسبة ومتكاملة كمجمع طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي، كليات تقنية وإدارية، متنزه أرض السيرة، مركز دراسات الحضارة الإسلامية، مجمع للدراسات الطبية والعلوم الحيوية والخدمات الصحية، مركز متكامل للأعمال، مناطق سكنية، محطة للمسافرين، مجمعات تجارية ومسجد الملك عبدالعزيز.
تعد مدينة المعرفة الاقتصادية من خلال رؤيتها الشاملة حافزاً مكوناً للصناعات المعرفية أساسها تعليمي يستهدف إنشاء جيل مؤهل من الناحيتين الفكرية والفنية لتطوير تقنيات التدريس في مراكز البحوث، المعاهد، المدارس، المختبرات ومراكز الدراسات والأبحاث ذات الصلة بالمعرفة وتقنية المعلومات في ظل وجود بنية تحتية مرنة ومتقدمة تحسن الأداء والفاعلية.
تتمتع مدينة المعرفة بمقر طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي الذي يضم مباني ذكية تعضدها خدمات مساندة بهدف إيجاد تكامل لها مع مناهل المعرفة في المشروع كالكليات المعنية بدراسة التقنية المتطورة وإدارة الأعمال، ويختص المقر بشؤون التقنيات الحديثة وتطويرها ليركز على كيفية تلبية الاحتياجات التقنية للعالم الإسلامي والتعاطي مع متغيراتها المتقدمة للوصول إلى بيئة محفزة تقنيا لها القدرة على التعاطي في مجالات مختلفة منها الحج، والعمرة، والزيارة، واللغتان العربية والرقمية، والحكومة الإلكترونية.
ويتضمن هذا المشروع الحيوي على فروع للجامعات المحلية، ومختبرات علمية، ومراكز بحثية موجودة في الدول الإسلامية تختص بالاتصالات المتقدمة، وتقنية المعلومات، وتطوير برامج الحاسوب الآلي والوسائط المتعددة من كافة النواحي التطبيقية والصناعية.
يرى اقتصاديون أن المشاريع الخدمية التي تصاحب الإنشاءات العقارية ستحقق قيما مضافة ترتقي بالمستويات التنافسية في المشاريع المستقبلية سواء في مدينة المعرفة كمشروع على وجه الخصوص أو في المدينة المنورة بشكل عام.
دورات نخبوية
من جانبه أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور بسام الميمني أن ما يقوم به المسؤولون على مشروع مدينة المعرفة، يعد لبنة لبناء جيل قادر على قيادة وإدارة الصروح المعرفية والخدمية التي ستنشأ في مدينة المعرفة إدراكا منهم بأهمية العنصر البشري الذي يعد الركيزة الأساسية لأي تنمية فعالة -على حد تعبيره-.
وعن الانعكاسات الاقتصادية المتوقعة على القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية المختلفة، قال الميمني: يتضح من استراتيجيات المشروع أنها تستهدف في عمومها الأعمال، التقنية، الإدارة، التجارة، الجوانب الصحية، العقارات والنقل وغيرها من الجوانب التي تدعم اقتصاد المنطقة، وستصب كلها في صالح المواطن، والمقيم بالمنطقة.
من جهته أوضح عضو اللجنة التجارية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية محمود رشوان أن الجانب المعرفي في المدينة سيركز على البحث العلمي الذي سيؤدي في ما بعد إلى زيادة التجارة بنسبة عالية جدا في ظل تميز المدينة المنورة بخصوصيتها كمدينة مقدسة قادرة على جذب كافة الكوادر العلمية الإسلامية. وأضاف رشوان الذي يشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة: مدينة المعرفة قادرة على تنفيذ ما عملت به الدول العالمية الكبرى والمتقدمة التي استقطبت العقول لتنمية اقتصادياتها داخليا، فمن خلال هذه الفكرة يمكن إعادة تجميع الكوادر الإسلامية مرة أخرى في المدينة المنورة لتستفيد منهم في مراكز البحث العلمي، وتمكنهم من افتتاح فروع لمنشآتهم الموجودة بدولهم داخل مدينة المعرفة. وعن مجال التدريب الذي يعد واحدا من الأسس التي ترتكز عليها مدينة المعرفة وتأثير الاقتصاد المعرفي على هذا القطاع الواسع قال عضو لجنة التدريب الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية المهندس وائل الأخضر: إن التدريب أحد أدوات مدينة المعرفة، فهي تعمل على توفير وتأهيل الموارد البشرية العاملة بالإضافة للقوى العاملة الماهرة التي تستخدم في المشروع، كما أنها وضعت أجندة واسعة لتدريب العاملين بمختلف مراتبهم إضافة لتقييم عملية التدريس وخطوات العمل بهدف ضمان النجاح وتحقيق أقصى معايير الجودة.
الأخضر أكد قدرة المدينة بما تحتويه من أفكار وأهداف على استقطاب العديد بما يساهم في تلاقح المعرفة وتوطينها في مدينة المصطفى لتكون وجهة لطالبي العلم من جميع أنحاء العالم فتتنوع مصادر الدخل ويرتقي اقتصادها إلى مستويات أعلى، وبالتالي تكون صرحا شامخا ومنارة للعلم والتدريب.
وعن قطاع المقاولات أكد عضو لجنة المقاولين الوطنية ياسر السحيمي أن مدينة المعرفة ستحقق نهضة سريعة في قطاع المقاولات من خلال قدرتها على تنفيذ مشاريع كبرى ستجعل مقاولي المنطقة يحققون عوائد ربحية واضحة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن طريقة تنفيذ العمل هي التي ستحدد القدرة على ذلك التحول النهضوي في قطاع المقاولات.
في حين ذكر نائب رئيس لجنة المقاولين التابعة لغرفة المدينة المنورة يوسف الأحمدي بأن الجميع يترقبون اكتمال هذا المشروع ببالغ الأهمية، قياسا بحجم إمكاناته، ومضمونه، وموقعه، وما يصاحبه من فرص وظيفية كثيرة واستثمارية كبيرة تدلل على نجاحه.
من جانبه أوضح رئيس لجنة التثمين العقاري التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة جمال فرغلي أن ذلك سيحفز العقاريين على تقديم المأمول منهم في المشاريع المقبلة بشكل أفضل مما هو الحال عليه الآن انطلاقا من باب المواكبة لكل التطورات. 





الترحيب بالمشروع ودعوة لحصر الأوقاف في المدينة المنورة
توصية بتشكيل لجنة وطنية للأوقاف في مجلس الغرف


اجتماع لجنة الأوقاف ألأهلية بغرفة المدينة المنورة (الشرق)
٢٠١٢/٩/٢٤


أوصت لجنة الأوقاف في غرفة المدينة المنورة بدفع الجهود المبذولة مع اللجان المماثلة في الغرف التجارية، لتكوين لجنة وطنية للأوقاف في مجلس الغرف السعودية، وذلك أسوة باللجان الفاعلة والمؤثرة، باعتبار أن الأصول الثابتة للأوقاف تقدر بمليارات الريالات، إضافة إلى الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تتعلق بالأوقاف. جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة برئاسة الدكتور عمر حافظ رئيس اللجنة الذي أكد أن الأوقاف من أهم الاستثمارات الراسخة التي يمكن إن تسهم بإيجابية في اقتصاديات المدينة المنورة التي ظلت مفتوحة منذ فجر الإسلام قبل أكثر من 1400عام.
وأضاف إن اللجنة تقوم حاليا بالعمل في ثلاثة محاور مهمة لتحقيق هذا الهدف، انطلاقا من إجماع اللجنة وموافقة أعضائها على النظر في إنشاء شركة لصيانة وتشغيل الأوقاف، ورحب أمين عام الغرفة محمد الشريف بالمشروع واقترح أن تقوم الغرفة بوضع إطار عام لدراسة أولية لتنفيذها كما وجهت اللجنة بضرورة حصر الأوقاف في المدينة المنورة وإعداد قائمة بنظار الوقف وذوى العلاقة به، تمهيدا لدعوتهم لتعزيز آليات التواصل مع أعضاء اللجنة فضلا عن سعى اللجنة الحثيث إلى التعاون مع إحدى الجامعات في المدينة المنورة، والتنسيق مع النظار وقطاع رجال الأعمال لجعل نظارة الوقف مهنية ذات طابع علمي متخصص عبر تبني كرسي علمي عن الأوقاف، كما وافقت اللجنة وأوصت بالعمل إلى إضافة عضو جديد للجنة من الأوقاف لزيادة فعالية اللجنة ومرونة تحركها باتجاه نشر ثقافة الجودة الإدارية والاقتصادية في النظارة الشرعية على الأوقاف، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بالدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة.
كما أكدت اللجنة في ختام توصياتها ضرورة التنسيق والتعاون مع الجهات القضائية المتخصصة لتوفير البيئة النظامية الشرعية الأكثر ملاءمة للنظارة على الأوقاف الأهلية وبما يضمن استثمار تلك الأوقاف بطريقة مثالية من منظور أن الوقف أداة اقتصادية واجتماعية فاعلة.
يشار إلى إن اللجنة تهدف إلى تشجيع الأوقاف في الدعم الاستثماري في تنمية الموارد والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف وحصر المعوقات والعمل على حل المشكلات التي تعترضها بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالأوقاف.





طالبتهم ببدء صفحة جديدة ومخاطبة الإدارة العامة قبل الجهات الرسمية
"مؤسسة توسعة الحرم": المفصولون المائة عادوا بعقودهم السابقة


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: 
قالت إدارة المؤسسة العاملة لتوسعة المسجد الحرام وساحاته، المتورطة بفصل مائة حارس أمن سعودي، إنه تمت إعادة الحراس لأعمالهم بعقودهم السابقة.

وأكد وكيل المؤسسة الشرعي صالح الشهري لـ"سبق" أن عودة المفصولين جاءت عقب اجتماع المدير العام للمحكمة العمالية بمكتب العمل جميل البركاتي معهم، وتم تسوية الملاحظات السابقة التي دعت المؤسسة للإقدام على فصلهم؛ بسبب الغيابات المتكررة التي وصلت عند بعضهم إلى 16 يوماً، دون إبداء أي عذر.

وقال إن جميع الحراس المفصولين - وعددهم مائة حارس أمن سعودي، من أصل ستة آلاف حارس أمن - انضموا منذ أيام لمزاولة مهامهم الأمنية.

وطالب وكيل المؤسسة الشرعي المفصولين ببدء صفحة جديدة مع مؤسستهم، طالباً إياهم في حال بروز أية ملاحظات بمخاطبة الإدارة العامة للمؤسسة بدلاً من التوجه للطرق الرسمية مُباشرة؛ وذلك لتأكيده اهتمام مسؤولي الإدارة بما قد يعتريهم من منغصات، والسعي على إنهائها.

وقال الوكيل الشرعي للمؤسسة إن إدارتها بلغت في نسبة توظيفها السعوديين 95 %، وهو ما يدحض اتهامها بعدم تحبيذها عمل أبناء الوطن لديها، مُجدداً ثقتها بكل العاملين لديها على اختلاف أقسامهم.

ودعاً حراس أمن المؤسسة إلى بذل الجهد والعطاء، والمواظبة على أدائهم واجباتهم ومهامهم وفق ما هو مأمول منهم.





منح الدولة ثقلاً سياسيًا وقياديًا في شتى بقاع الأرض

جواهر المحمد - المدينة المنورة
الإثنين 24/09/2012
عبّر جمع من المسؤولات والمثقفات وسيدات الأعمال والمواطنات في طيبة الطيبة عن اعتزازهن وفرحتهن بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني التي يستشعر فيها مواطنو هذا البلد الكريم قيم التضحية والفداء والوحدة والتلاحم التي أرساها جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود تحت لواء دولة حديثة بعد رحلة جهاد وكفاح امتدت لأكثر من ثلاثة عقود .
وباركن المسيرة التنموية العملاقة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر والمكانة المرموقة التي تحتلها على كافة الصعد العربية والإسلامية والدولية .
كما هنأن أنفسهن بالمكتسبات والمنجزات التي حققتها المرأة السعودية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والدور الفاعل الذي يقمن به في المجهود التنموي إلى جوار شقيقهن الرجل السعودي .
في هذا الإطار استذكرت عميدة جامعة طيبة الدكتورة بسمة جستنية في هذا اليوم الأغر معاني البطولات ولغة الانتصار والتوحيد لارتباطه التاريخي بمجد هذا الوطن وتحولاته نحو الخير بعد أن اعتلى الملك عبدالعزيز رحمه الله صهوة المجد وأعلن للملأ مولد أمة تحتكم إلى شرع الله وترفع إلى السماء كلمة لا إله إلا الله وتحطم تحت أقدامها الجاهليات والمعتقدات الخاطئة وتمضى إلى مدارج المجد والسؤدد .
كما توقفت عند الجهود الكبيرة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين في سبيل ارتقاء ورفعة المملكة مواصلا مسيرة الملك المؤسس وأبنائه الملوك رحمهم الله حيث استطاع أن يقود البلاد إلى مراتب التقدم والازدهار في كل المجالات وتحقق على يديه العديد من المنجزات التاريخية الى أسهمت في تعزيز مكانة هذا الوطن ومنح المملكة ثقلاً سياسياً وقيادياً بين شعوب العالم وقبل ذلك كله خدمة الاسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض .
من جهتها أشادت عميدة الكلية الصحية بالمدينة المنورة الدكتورة نادية عويضة بالخطوات المتسارعة المتطورة للمملكة بفضل السياسة الحكيمة والرؤية المستقبلية لقيادة المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه حفظهما الله . وأضافت: وفي احتفالنا باليوم الوطني استحضار للجهود التي بذلت في بناء هذا المجد العملاق الراسخ على قيم ومبادئ العقيدة الإسلامية فنحن مهما تحدثنا عن هذا اليوم لن ننتهي من سرد الانجازات والتقدم الذي حققته المملكة العربية السعودية بداية من عهد المؤسس رحمه الله إلى يومنا هذا ونحن تحت مظلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ذلك الملك الذي أبهر العالم بفكره المتقد ومبادراته للخير والسلام والوحدة والتعاون بين الجميع.
وبينت أن لليوم الوطني مكانة خاصة في نفوس أبناء هذا الوطن الغالي إذ يستشعرون وهم يحتفلون بالذكرى الثانية والثمانين له إنجازات عظيمة وأحداث مهمة في حياة أبنائه وأجياله ارتبطت بمسيرة تنمية وتقدم وازدهار حققت البلاد من خلالها مكتسبات شملت مختلف المجالات الأمر الذي انعكس إيجابا على تقدم ورفاه المواطن السعودي .
وقالت الدكتورة فوزية حبيب من جامعة طيبة: إننا إذ نعيش ذكرى اليوم الوطني ندرك أننا نقف على مشارف لحظة رائعة في تاريخ هذا الوطن تراكمت فيها الإنجازات والتحمت من أجلها السواعد خلف قائد فذ وهب نفسه لهذا الوطن. سائلة الله العلي القدير أن يديم على بلادنا الغالية أمنها ونهضتها وعزها ورخاءها ، وأن يعين الجميع على تحقيق تطلعات ولاة الأمر وطموحاتهم، وأن يسبغ على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه الصحة والعافية ويحفظهم من كل مكروه .
وأوضحت مديرة نادي ذوي الاحتياجات الخاصة دولة شحاته من جهتها أن اليوم الوطني مناسبة ينتصر فيه المنهج الشرعي الذي سار عليه السلف الصالح ، وهو ميثاق إسلامي عظيم ومن شعائر الإسلام الظاهرة التي تجسد تلاحم المسلمين واجتماع كلمتهم على إمام واحد, مؤكدة أن هذه الذكرى جاءت لترسخ ما نعيشه بفضله من اجتماع الكلمة وتآلف القلوب وتماسك البنيان ورعاية المصالح.
أما سيدة الأعمال حنين عنبر خان فقد عبرت عن فرحتها بما يعجز اللسان عن قوله وتجف الأقلام عن وصفه لما تحقق في المملكة. وقالت: إن أبناء هذا الشعب الكريم لايمكن أن ينسوا هذا اليوم الخالد بأي شكل من الأشكال فهو نقطة تغيّر جذرية في مسار حياتهم فما تحقق لهم من مكاسب ثمينة فاق أحلامهم وطموحاتهم بكثير, واصفة هذا اليوم بأنه يوم مجيد قام فيه الملك عبدالعزيز رحمه الله ورجاله بتوحيد أرجاء المملكة ولمّ الشتات وبسط الأمن والرخاء , فضلا عن أنه مناسبة وطنية يستعيد من خلالها أبناء هذا الوطن ما قدمته القيادة الرشيدة منذ عهد الملك عبدالعزيز وأبناؤه الملك سعود و الملك فيصل و الملك خالد و الملك فهد رحمهم الله جميعا وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأبدت فخرها البالغ بالمكتسبات التي حققتها المرأة السعودية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والمنجزات التي حققها الوطن,حيث أصبحت المملكة بفضل الله ثم بحنكته وعبقريته ـ حفظه الله ـ محط أنظار دول العالم .
وسجلت معلمة برامج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة علا مغربل تقديرها للملحمة التاريخية والكفاح البطولي الذي قاده جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله لتوحيد البلاد على نهج قويم من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, ولفتت الأنتباه إلى المكانة المرموقة التي تحتلها المملكة في مختلف المحافل بفضل من الله تعالى ثم بالقيادة الحكيمة لهذا البلد المعطاء ومتحدثة عن المضامين العميقة لذكرى اليوم الوطني المجيد .





نظمتها جمعية أبنائنا الخيرية لأول مرة بطيبة


٢٠١٢/٩/٢٤ @ ٣:٤٩ م
نظمت أمس الأول جمعية «أبناؤنا» الخيرية مسيرة وطنية بنقل البراعم والأطفال ببصات خاصة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني بالتعاون مع الروضة العاشرة والابتدائية السابعة عشر والتنسيق مع أمارة منطقة المدينة المنورة وإدارة المرور للأشراف على المسيرة التي جابت شوارع المدينة المنورة.
بدأت مسيرة القافلة من بعد صلاة العصر حتى الساعة السادسة مساء عبر باصات مزينة بعبارات الحب والانتماء وألوان الوطن تحمل داخلها المشرفات والمنظمات للمسيرة وعدد كبير من البراعم والأطفال المشاركين الموشحون بالأزياء الوطنية المعبرة تحت شعار (تحية الطفولة للوطن).
وكان خط سير القافلة بدأ من مسجد القبلتين والسبع مساجد وصولا للدائري الثاني الي طريق السلام ثم توجه من الدائري الأول الي دوار الملك عبد العزيز تخللها زيارة مسرح حديقة الملك فهد ثم العودة الي نفس مقر الروضة العاشرة لتسليم ألأطفال لذويهم.
مديرة الروضة العاشرة وعضو مجلس إدارة جمعية أبناؤنا الخيرية وجنات الشريف عبرت عن شكرها لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد على موافقته الكريمة لتنفيذ الفعالية في بادرة تشجع على الاهتمام بالطفولة وتفعيل كل ما يبرز أنشطتها عبر برامج الجمعية .
وأشارت الشريف أن المسيرة تنفذ لأول مرة على مستوى منطقة المدينة المنورة بالتنسيق مع إمارة المنطقة وإدارة المرور لتسهيل عبور قافلة البراعم دون أي إعاقات تواجهها في الشوارع لا سيما وان شوارع المدينة المنورة تشهد ازدحاما في احتفالية اليوم الوطني كون الجميع يحرص على المشاركة والتعبير عن الانتماء لهذا الوطن الغالي.
فيما أكدت مديرة الابتدائية السابعة عشر وداد حديجان الردادي نجاح المسيرة وتقديم مشاركة وطنية في يوم عزيز على نفوسنا وهو توحيد المملكة العربية السعودية . وغرس الانتماء وحب الوطن في قلوب أبنائنا صغارا وكبار بالوسائل والمحببة إليهم عبر مسيرة مبهجة.
وقالت الردادي إن الهدف من المسيرة هو تحقيق هذا الانتماء وتطبيق حب الوطن عبر تعويد الطفل على المشاركة في المناسبات الوطنية . وان فكرة حمل الأطفال في باصات تتجول بهم فكرة مبتكرة تسعدهم وتعمق في نفوسهم هذه المناسبة حيث لن ينسوا هذه اللحظات أبدا.
وتمنت الردادي أن تتكرر مسيرات مماثلة في مدارس الأولاد في جميع المراحل بمناسبة اليوم الوطني ليعيشون فرحة التعبير عن حب الوطن بشكل عملي عميق الأثر.
فيما عبرت المشاركات من الابتدائية السابعة عشر إيمان على المبارك وعبير سعيد العامودي ورهام محمد المبارك وبسمة عمر عن سرورهن بالمسيرة الوطنية وأنهن شعرن بسعادة غامرة لأول مرة. وهم سعداء بزيارة حديقة الملك فهد وتأديتهن الأناشيد الوطنية على خشبة المسرح أمام جمهور كبير من المحتفلين بيوم الوطن.
وقرر عدد من براعم الروضة العاشرة أن يشاركن كل عام في المسيرة واقترحوا وان تقف القافلة في مكان عام ليشارك معهم جميع الأطفال الذين حضروا في الأماكن العامة للاحتفال لأنهم يحبون الوطن.
المشارركات في الباص قبل انطلاق المسيرة

الأطفال مسرورون بالمشاركة

الأطفال المشاركين من الروضة العاشرة والأبتدائية السابعة عشر (1)

الأطفال المشاركين من الروضة العاشرة والأبتدائية السابعة عشر

الأطفال المشاركين من الروضة العاشرة والأبتدائية السابعة عشر (1)




أمسية شعرية ومحاضرة في «أدبي المدينة»


د. عبدالله عسيلان

يقيم النادي الأدبي الثقافي في المدينة المنورة، مساء اليوم الإثنين أمسية شعرية تحت عنوان «من أجل الوطن» يشارك فيها عدد من الشعراء.
وتأتي إقامة هذه الأمسية ضمن فعاليات خاصة يقيمها النادي احتفالاً باليوم الوطني. وقال رئيس النادي، الدكتور عبدالله عسيلان، إن النادي يتشرف بإحياء هذه المناسبة بعدد من الفعاليات في مقره في المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها.
وتتضمن الفعاليات إقامة محاضرة بعنوان «الملك عبدالعزيز صانع الأمجاد» للدكتور نايف الدعيس، تقام غداً في مقر النادي. كما سيتم توزيع عدد من إصدارات النادي الثقافية والوطنية.





أغان وطنية وحلويات وأعلام سعودية في احتفال أربطة المدينة

 



سماح ياسين (المدينة المنورة)


يحتفل نزلاء الأربطة في المدينة المنورة من مواطنين ومقيمين بذكرى اليوم الوطني وذلك من خلال تعليق الأعلام السعودية، وسماع الأغاني الوطنية وتوزيع الحلويات وذلك احتفاء بهذه المناسبة. تقول أم خالد إحدى ساكنات الأربطة الواقعة في حي البحر: نحن سعداء بذكرى يوم الوطن الذي يعبر فيه كل مواطن ومواطنة عن مدى حبهم وفخرهم واعتزازهم بالوطن الغالي على قلوب الجميع، ولن تمنعنا أوضاعنا المادية وظروفنا المعيشية الصعبة من الاحتفال بهذا اليوم العظيم. من جهته يقول أحد سكان الأربطة وهو مقيم من اليمن يعيش في المملكة منذ أكثر من 48 عاما عشت عمري كله مع أبنائي على هذه الأرض الطيبة والتي أشعر أنها وطني الثاني ولا أفكر أن أعيش على أرض غيرها ويكفي ما بها من أمن وأمان واستقرار وحسن تعامل، ونحن كبقية أفراد الشعب السعودي نحتفل بهذا اليوم العظيم لأن المملكة وطننا الثاني الذي نعتز بوجودنا به. وفي نفس السياق قالت زوجته: أبنائي ولدوا وتربوا وترعرعوا على أرض المملكة حتى أصبحوا جزءا منها وانتماءهم لها قوي وحبهم لها كبير جدا، وسنويا يحتفلون باليوم الوطني ويحملون الأعلام وينشدون الأغاني الوطنية الخاصة بوطننا الثاني المملكة. وتحتفل أم عبدالله هي وأبناؤها باليوم الوطني داخل الرباط، مشيرة إلى أنهم يشترون الأعلام لتعليقها أمام مدخل الرباط، مع تشغيل الأغاني الوطنية وتوزيع الحلويات على الجيران والأطفال.





مركز الحوار الوطني بينبع يقيم معرضًا تشكيليًا وحفلًا نسائيًا وبرامج تدريبية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 24/09/2012
يقيم مركز الملك عبدالله للحوار الوطني في ينبع العديد من الفعاليات المتنوعة، وتم الاتفاق بأن تقوم جريدة «المدينة» بالرعاية الإعلامية لفعاليات المركز التي ستقام، وتشتمل الفعاليات التي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في ينبع بإشراف منى يوسف الغامدي، وبالتعاون والشراكة مع الهيئة الملكية، وبرعاية كل من شركة سامرف والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
ومن ضمن الفعاليات التي ستقام معرض للفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي بعنوان «في حب الوطن» سيقام في مقر نادي المعلمين وبتعاون مجموعة من الشباب التطوعي (فريق إنسانيون) يوم غدٍ الثلاثاء الساعة التاسعة صباحًا، وحفل نسائي على شرف الأميرة نهى بنت سعود حرم أمير منطقة المدينة المنورة وستقام مساء يوم السبت المقبل بمركز الملك فهد الحضاري بالهيئة الملكية وسيتضمن الحفل تقديم أوبريت «نداء المحبة» ونشيد وطني بعنوان «شكرًا ملك». 
كما سيتم يوم الأحد المقبل افتتاح معرض فني نسائي، فيما يقام يوم الاثنين المقبل ملتقى الحوار الفكري الثقافي بعنوان «أثر البرامج التدريبية على مختلف شرائح المجتمع» في مقر مسرح المرجان بالهيئة الملكية.
بالإضافة إلى إقامة برامج تدريبية على مهارات الاتصال في الحوار والحوار الأسري بحقائبه الثلاث (الحوار الزوجي- الحوار مع الأبناء- المحاور الناجح) في مركز التدريب النسائي بالصناعية يومي الثلاثاء والأربعاء 16و17 ذي القعدة الجاري.





مسلمو «كيرلا» يتبرعون بالدم بمناسبة اليوم الوطني

 
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تبرع عدد من المسلمين من أبناء الجالية الإسلامية بمدينه كيرلا الهندية بالدم أمس في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، في إطار مشاركتهم أبناء المملكة وتضامنهم مع الشعب السعودي، احتفاء باليوم الوطني الـ82.
فقد تواجد العشرات منهم داخل المستشفى راغبين في التبرع بالدم، مؤكدين التلاحم والألفة بين أفراد هذا الوطن الغالي ومن يعيشون على أرضه وترابه.
وأوضح المشرف على المختبرات وبنوك الدم في المستشفى الدكتور نايف هزاع الشريف أن إدارة المستشفى جهزت كافة الادوات والمستلزمات الطبية اللازمة من أجل تسهيل عملية استقبال المتبرعين حيث تم تجهيز 7 أسرة و12 من العاملين في المختبر من اخصائيين وفنيين وتمريض، وقاموا بعمليات سحب الدم وتمكنوا من إنجاز المهمة في وقت قياسي، مشيرا إلى أن عدد المتبرعين بلغ 200 متبرع.
من جهته، قدم مدير مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات شكره الجزيل لرئيس الجالية الهندية في المدينة المنورة على هذه البادرة غير المستغربة من الإخوة المسلمين في مدينة كيرلا الهندية، فيما شكر رئيس الجالية الهندية العاملين في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة على ما قاموا به من جهود في سبيل تسهيل عملية التبرع بالدم.



وصول 77 ألف حاج للمدينة المنورة

المدينة المنورة - البلاد
بلغ عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال يوم السبت ( 20359 ) حاجاً .وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة بلغ (77.362 ) حاجاً ، فيما بلغ إجمالي الحجاج المغادرين لها 187 حاجاً. وبين التقرير نسبة الحجاج الأكثر وجوداً بالمدينة المنورة من حيث جنسياتهم حيث بلغ عددهم من الجنسية التركية "27491 " حاجاً ويليها الجنسية الهندية بواقع " 15565 " حاجاً ثم الجنسية التايلندية بواقع " 7981 " حاجاً .




المفتي وكبار العلماء لـ الشرق: إثارة الفوضى والشغب في اليوم الوطني كفر بالنعمة



حذر المفتي وأعضاء وكبار العلماء من إثارة الفوضى والشغب في اليوم الوطني وإزعاج الناس، مشددين على أن اليوم الوطني هو يوم شكر للنعمة التي منّ الله بها على هذه البلاد بالأمن والاستقرار والطمأنينة واستذكار اليوم الذي توحدت هذه البلاد من الشتات وقامت على كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – . وعدّوا إثارة الفوضى والشغب وارتكاب الأفعال المشينة وإزعاج الناس في اليوم الوطني جحودا وكفرا بالنعمة وإفساداً في الأرض ومخالفة لأوامر الله ومن ثم ولاة الأمر.
ونصح مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بالالتزام بالآداب والأخلاق الإسلامية وشكر الله في هذا اليوم، مشددا على ضرورة البعد عن الترهات والأمور التي لا تليق بهم. وأكد على أهمية أن لا يتحول اليوم الوطني إلى يوم للأفعال الخاطئة والتصرفات التي لا تليق بشباب الحرمين.
من جانبه، أكد عضو هيئة كبار العلماء عضو المجلس الأعلى للقضاء الدكتور علي بن عباس الحكمي أن إظهار الفرح في اليوم الوطني مباح شريطة عدم إثارة الفوضى والشغب. وأضاف قائلا مما أباحه الشرع للمسلم أن يظهر الفرح والسرور بما أنعم الله عليه من نعم متجددة. وقال لاشك أن يوم إعلان توحيد هذه البلاد على منهج السلف الصالح والقضاء على أسباب الفرقة والاختلاف وتأسيس قواعد الأمن والاستقرار من أعظم ما أنعم الله به على هذه البلاد حكاما ومواطنين. ورأى الدكتور صالح السدلان أن من يثيرون الشغب والفوضى في اليوم الوطني، إما أنهم لا يريدون لبلدهم سوى الشر والفساد والفوضى ولا يريدون الخير، أو أنهم جهلاء لا يفرقون بين النافع والضار وما فيه مصلحة وشر.





إحداهن توفيت بعد استشهاد ابنها وأخرى تربي أبناءها على تلبية نداء الواجب
أمهات الشهداء يقدمن أبناءهن هدية للوطن ويجددن عهد الوفاء له

دعاء بهاء الدين – سبق – جدة:
حب الوطن ليس حروفاً بين دفتي الكتب أو كلمات تصدح في آفاق الشعر، بل هو نبض القلب وشريان الحياة، وفي ذكرى اليوم الوطني تتجسد معاني الإيثار والتضحية، من قبل رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وهرولوا إلى الاستشهاد في سبيل الوطن، وآثروه على المقاعد الوثيرة.

وبالطبع فإن هؤلاء الرجال هم ثمار صالحة لمدرسة الأم الواعية التي غرست في قلوب وعقول الأبناء شجاعة الرجال، وحب الاستشهاد في سبيل أداء الواجب، وفي ذكرى اليوم الوطني تختلط مشاعر أمهات الشهداء بين الافتخار بما قدمنه للوطن وبين فقدانهم والشوق إلى لقائهم.

"سبق" تجسد هذه المشاعر في ثنايا هذا التقرير، فإلى التفاصيل:

زهرة عمري

"لن أنساه طوال حياتي حتى ألحق به" بهذه الكلمات البليغة تحدثت لـ "سبق" والدة الشهيد رقيب أول براك على الحارثي بحرس الحدود، قائلة: لا أصدق حتى الآن أني فقدت ابني وفلذة كبدي وزهرة عمري، بل يسكنني شعور جارف أني سأراه قريباً، وتوقفت عن الحديث لحظة، وبصوت ممزوج بالبكاء تابعت حديثها: كان ابني -رحمه الله- حنوناً، عطوفاً، فما زالت صدى كلماته تعيش في وجداني وتمدني بالصبر على فراقه.

وبصوت تمتزج فيه آهات الحزن على فراق الابن، والفرح باستشهاده، استكملت حديثها: كان ولدي كريماً، ويبذل قصارى جهده لرضائي، فابتسامته كانت شمس حياتي، وبالرغم من أنه متزوج ولديه خمسة أطفال، إلا أنه كان لا يجد غضاضة في تقبيل يدي وقدمي، حتى ترتسم البسمة على وجهي، وينال رضاي عنه، موضحة أنها ربت ابنها على حب الوطن والانتماء له، وقالت: رضع ولدي في طفولته حب التضحية والفداء، وكان ولدي يدعو الله أن يكتب له الشهادة في سبيل الوطن، ودائماً كان يقبّل يدي قائلاً: ادعي لي أن أذوق الشهادة في سبيل الله.

واختتمت حديثها داعية الله -عز وجل- أن يتقبل ابنها في منازل الشهداء، وأن يديم الأمن والأمان في ربوع المملكة، مجددة العهد على الوفاء للوطن في هذه المناسبة الغالية.


أعانق ذكرياتي

برفق وحنان تقترب من أحفادها تتوحد مع أنفاسهم، وتتنسم عبير هوائهم، وترى في أعينهم نظرات منكسرة، تتساءل في حيرة ماذا يحمل الغد؟ هذا هو حال والدة الشهيد الجندي أحمد عبد الله الشطيري التي تحدثت لـ "سبق" عن مشاعرها قائلة: كنت أشعر أن ولدي سيستشهد قريباً، وكان يطلب مني الدعاء له بالشهادة في سبيل الله.

وانهارت باكيه ثم تابعت: كان ابني الحبيب عطوفاً، اهتم برعايتي ووعدني أن ينفق علي من راتبه طيلة حياته، كما وعدني بأداء فريضة الحج، وعند مشاهدتي لحجاج بيت الله الحرام، تنهمر دموعي وأتذكر آخر كلماته لي.

وبمزيد من الحزن تذكرت يوم استشهاده قائلة: قبل اليوم الموعود احتضنني بحنان ودفء، وكأنه يشعر أنه سيغادرني بلا عودة.

وتابعت: بعد أن غادرني تلمست قطرات عرقه على ملابسي، وتنفست بعمق كأني سأفتقد هواءه إلى الأبد، ومادت بي الأرض عندما علمت باستشهاده، وألجمني الصمت، وتحدثت عني دموعي، أعانق ذكرياتي في غرفته وصوره، وفي الأعياد يجرفني الشوق إليه، وأتمنى لو أتحدث معه لحظة واحتضنه كي أسترد حياتي التي افتقدتها إلى الأبد معه.

وقالت: أفتخر بابني الذي قدمته هدية للوطن، وأدعو الله أن ينال منزلة الشهداء في مقعد صدق عند مليك مقتدر، وفي هذه المناسبة أجدد العهد على الوفاء للوطن، وأبدي استعدادي لتقديم أبنائي فداء له.


الحنين إلى لقائه

وتحدثت لـ "سبق" الأستاذة سارة العتيبي شقيقة الشهيد اللواء عبد الجليل العتيبي، قائلة: لقد ربطت مشاعر عميقة بين شقيقي الشهيد ووالدتي -رحمهما الله- فقد ورث الشخصية القيادية عنها وعن والدي، وكان الابن الأكبر لها، فحظي بالمحبة والاحترام، وفي الأيام السابقة لاستشهاده زارنا ثم ذهب إلى عمله قائد مركز الوديعة في نجران.

وبنبرة حزن استعرضت يوم استشهاد شقيقها قائلة: في يوم العملية اتصل بوالدتي مرتين، وكأنه يشعر بدنو أجله، وعند علمت أمي باستشهاده انهارت باكية وأصيبت بصدمة غير طبيعية، واضطربت المشاعر بين الحزن والبكاء، وبين تهنئة القريبات لها باستشهاد ابنها، ولم تجف دموع والدتي حتى لحقت بحبيبها بعد عام على فراقه.

وتابعت: الصبر والإيمان والحنين إلى لقائه، مشاعر سكنت وجدان الأم وكانت دائمة السؤال عن كيفية استشهاد أخي، حتى تتأكد أنه استشهد وهو في مضمار المعركة وليس متخاذلاً عنها، في كثير من الأحيان كانت تحلم به وهو يحدثها عن بطولاته، وتشعر بلمساته الحانية، فتستيقظ من نومها مبتسمة، ومستبشرة بمنزلته في الجنة، كما وعد رب العالمين.

وتذكرتْ الأسبوع الأخير قبل وفاة والدتها قائلة: كانت -رحمها الله- تستمع إلى قصائد الرثاء التي كتبت عن الشهيد، وتطلب مني تسجيلها حتى تظل حروفها تعيش معها طوال الوقت، وعندما تشاهد أبناءه تنهمر دموعها شوقاً إليه، ظلت أمي هكذا حتى انتقلت إلى جوار ربها، وهى تتمنى لقاء ابنها الشهيد.

روح المواطنة

وقالت لـ "سبق" منسقة لجنة شهداء الواجب في القصيم لولوة النغيمشي: إنه من خلال اللجنة النسائية لرعاية أسر الشهداء بمنطقة القصيم، التي تم تشكيلها تكريماً ووفاءً لشهدائنا الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن والذود عنه وما تقوم به اللجنة، من جهـد وعطــاء وفعاليات وطنية، إنما تترسم بذلك خطــى الدولــة -أعزهـا الله. موضحة مشاركة اللجنة في الفعاليات الوطنية بمشاركة أسر الشهداء، الذين دائماً ما يعبرون عما تجيش به أنفسهم تجاه ما يقدم لهم من رعاية واهتمام وتنمية، من لدن ولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين وصاحب السمو الملكي وزير الداخلية -حفظهم الله-

وأوضحت النغيمشي قائلة: إنه من خلال هذه الفعاليات تتجسد روح الولاء والاعتزاز بالانتماء لوطننا العزيز، ومشاركة الجميع في تقديم القيم لتعميق روح المواطنة، فمن خلال احتفالنا ومشاركتنا في فعاليات هذه الذكرى نكرم شهداءنا الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن، مؤكدة على تلاحم وتعاون وتضامن أبناء الشعب السعودي، وإيمانه ووعيه بدعم قيم الانتماء للوطن، والمشاركة بفاعلية في مواجهـة قضاياه، ودعت أبناء الوطن للعمل بحماس، وتكاتف الجهود والتلاحم للارتقاء والنهوض بوطننا الذي نفتخر ونعتز بانتمائنا إليه.





الملك لمنفذ قطار الرياض: لا تعطل "شرايين" العاصمة
نائب رئيس الشركة: المشروع ينطلق بـ 6 مسارات و3 درجات
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

مترو الرياض

ينطلق مشروع قطارات العاصمة السعودية الرياض، بـ6 مسارات و3 درجات للعائلات و"أولى" و"ثانية"، بتقنية هي الأحدث عالمياً كتلك التي يتم تنفيذها حاليا في سان باولو وتويرنتو ونيويورك وباريس.

وكشف نائب رئيس شركة بومباردييه للأنظمة في أوروبا والشرق الأوسط سيرج ذيماسشي، التي ستتولى مسؤولية الاستشارة والتنفيذ في مشروع النقل العام بالرياض، عن اشتراط خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال لقائه مسؤولي الشركة، عدم تعطيل شرايين الرياض الرئيسية خلال تنفيذ المشروع، مؤكداً على مدة الـ48 شهرا المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء الأخير دون تأخير عن الموعد.

ووصف ذيماسشي في تصريح لصحيفة "الوطن" تنفيذ المشروع الذي يغطي كامل مدينة الرياض ليخدم جميع مناطقها بشبكة للمترو تحت الأرض وفوق الأرض، بأنه تحد كبير.



وقال إن مشروع القطارات المزمع تنفيذه سيكون مكونا من 3 درجات، إحداها ستخصص لـ"العائلات"، والأخريان ستصنفان بدرجة "أولى" و"ثانية" لإتاحة الفرصة للجميع للاستفادة من خدماته.

وكشف ذيماسشي، أن الرئيس التنفيذي لشركة "بومباردييه العالمية" أندريه نافاري سيصل اليوم إلى المملكة لمتابعة خطوات العمل على تنفيذ الشركة لعدد من العقود الرئيسية للمترو في منطقة في الرياض، إضافة إلى مترو مركز الملك عبدالله المالي في جدة، وعقدين لمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

وأكد أن كثيرا من التحديات تواجه تنفيذ هذا المشروع الذي يشرف عليه خادم الحرمين الشريفين شخصياً، وقال: "مدة التنفيذ السريعة لست مسارات خلال وقت قياسي دون إزعاج سكان الرياض سيكون تحدياً سيضيف خبرة لنا في مجـال التنفيذ والاستشارات، لكن التكتل العامل على تنفيذ المشاريع التي ستشمل تدريجيا المدن السعودية ستنقلها في مجال النقل العام لتكون الأحدث عالمياً لأنها متكاملة الحلول".

وحول التحديات بين أن تنفيذ مشروع متكامل يغطي كامل مدينة الرياض الكبيرة ليخدم جميع مناطقها بشبكة للمترو تحت الأرض في أنفاق وفوق الأرض وربطها بشبكات للحافلات وبناء محطات هو عمل كبير.

وأضاف "هذه ليست كل المشكلة فالملك عبدالله يشرف شخصياً على هذا المشروع الذي طلب تنفيذه خلال 48 شهراً ودون إزعاج سكان العاصمة في تجربة يرغب في تعميمها لخدمة كافة سكان الدولة، وهذا تحد كبير دخلنا فيه لسببين الأول هو رغبتنا في تحقيق هذه الأمنية لقائد كبير كالملك عبدالله من جانب، ولرغبتنا في بناء شراكة طويلة الأجل مع هذا البلد من خلال هذه التحالفات الاقتصادية الكبيرة التي تتيح لنا فرصاً جديدة".

وبين نائب رئيس "بومباردييه للأنظمة" أن الشركة التزمت بهذا التحدي بتحالفها وتعاونها مع شركات عالمية ومع مجموعة الراحجي وشركة سعودي أوجيه وبن لان، معتبراً أن سباقا مع الوقت لسرعة تنفيذ هذه المشاريع في وقتها المحدد يبقى التحدي الأكبر.

وقال: "سرعة التنفيذ ودون إزعاج سكان العاصمة أو تعطيل شرايينها الرئيسية هو شرط أساسي من الملك شخصياً، والحكومة استنفرت للقيام بهذه المهمة التي ستحول العاصمة إلى مستوى آخر من الإنتاجية لأنها ستوفر الوقت وتلغي الازدحام مع توفيرنا ثلاث درجات للنقل للعائلات ودرجتين أولى وثانية، والحكومة قررت الاستثمار في هذا الأمر وبشكل عاجل".





مطالب بإيجاد محفزات ومزايا جمركية
السعودية تمتلك 9 مناطق حرة بين 123 منطقة عربية

 

الرياض – فهد الثنيان :
2012-09-24 02:30:48

حلت المملكة في المرتبة الثالثة عربيا بعدد المناطق الحرة والتي يبلغ عددها تسع مناطق من بين 123 منطقة حرة تشمل المطارات والمنافذ، البالغة 123 منطقة عربية وفقا للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

وجاءت الإمارات في المركز الأول عربياً باستحواذها على العدد الأكبر من المناطق الحرة من بين 19 دولة، للمناطق العربية العامة والخاصة.

وأوضح التقرير أن الإمارات تحتل المركز الأول تلتها مصر بـ20 منطقة حرة والسعودية في المركز الثالث بـ9 مناطق حرة ونحو 7 مناطق في كل من سوريا والصومال و6 مناطق في كل من الأردن والمغرب و5 مناطق في تونس، وتساوت العراق والسودان وسلطنة عمان والبحرين في وجود 4 مناطق حرة في كل منهما.

كما تساوت قطر وليبيا ولبنان في عدد المناطق بنحو ثلاث مناطق في كل دولة، وجاءت الجزائر وجيبوتي واليمن والكويت في المركز الأخير بمنطقتين في كل منها.

وهناك العديد من المناطق الحرة الخاصة التي يتم إنشاؤها وفق شروط معينة لمشروع واحد، وهو النظام المنتشر في بعض الدول العربية، ومنها الإمارات ومصر.

وقال التقرير "استناداً إلى الخطط الحكومية المعلنة من قبل العديد من حكومات المنطقة، توجد خطط لإنشاء العشرات من المناطق الحرة في بلدان المنطقة، والتي من المتوقع أن تجد طريقها إلى التنفيذ بعد عبور المنطقة تداعيات المرحلة الحالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي".

وطالب التقرير بضرورة تحديد الحجم المناسب للمنطقة الحرة مع مراعاة التوسعات المستقبلية وربط التخطيط للمدن الحرة والمشاريع المرخص لها بالأهداف العامة للدولة، لضمان تأثيرها الإيجابي على القطاعات الإنتاجية والخدمية المحلية، والاستغلال الأمثل للطاقة والموارد الطبيعية والبشرية.

وأشار إلى ضرورة تهيئة البيئة السياسية والتشريعية والإجرائية، من خلال توفير الضمانات القانونية الكافية للمشروعات المقامة في المناطق الحرة ضد مختلف المخاطر غير التجارية الناجمة عن حالات عدم الاستقرار السياسي وتطوير وتفعيل الأنظمة والقوانين الناظمة للاستثمار في المناطق الحرة والتنموية، بما يتلاءم والتطورات الاقتصادية والتكنولوجيا ومواجهة المشاكل والصعوبات والعقبات التي تعترض الاستثمار في تلك المناطق.

ولفت إلى أهمية توفير المحفزات وتعظيم جدوى الاستثمار، وذلك من خلال تقديم المزايا والحوافز، سواء المادية ومنها الحوافز الجمركية والضريبية، أو الحوافز الأخرى كعدم فرض قيود على التعامل بالنقد الأجنبي، أو التحويلات المالية والأرباح و قيام الدولة بالمساعدة في توفير عناصر الإنتاج الضرورية للمشروعات بمستويات كفاءة عالية وبأسعار مناسبة.

وأكد ضرورة الاستمرار في وضع الخطط الكفيلة بتطوير الأداء والمرافق وغيرها من الأمور التي تجعل من المنطقة الحرة بيئة أعمال أكثر تميزاً، واعتماد معايير جودة عالمية في كافة مراحل العمل في إدارة وتسيير العمل في المناطق الحرة العربية، ومنها على سبيل المثال شهادات الأيزو في سلامة البيئة وأمن المعلومات للخدمات الإلكترونية، والاستجابة الفورية لشكاوى المتعاملين.

وطالب التقرير بإنشاء قاعدة بيانات إحصائية شاملة للمناطق الحرة العربية، بمختلف أنواعها تتضمن إحصاءات حديثة ودورية عن عدد المشروعات وحجم الاستثمارات، وعدد العاملين فيها وحجم تجارتها الخارجية والقوانين الحاكمة وأنواع المناطق والفرص المتاحة بها إلى غير ذلك من المعلومات الضرورية.






تجار سعوديون يرجحون ثبات أسعار الأرز حتى مطلع 2013
وسط مخاوف من تراجع كبير في مشتريات الإيرانيين بسبب أوضاع بلادهم الاقتصادية
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

مزارع أرز في الهند

استبعد تجار أرز أن تشهد السوق السعودية ارتفاعاً في الأسعار، مرجحين استقرار الأسعار حتى نهاية الربع الأول من 2013، مؤكدين أن محصول شهر نوفمبر المقبل سيحدد اتجاهات الأسعار بشكل كبير، مبدين مخاوفهم من تفاوت صرف الدولار، وقيام التجار الهنود بالمضاربة في الأسعار ما يرفعها إلى أرقام غير مبررة، بخاصة مع أنباء عن تراجع كبير للتجار الإيرانيين في عمليات الشراء من نوع البسمتي بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها بلادهم.

وأوضحوا في حديثهم مع صحيفة "الحياة" أن المناخ يعود من جديد كحدث مهم لقطاع الغذاء في العالم، مع ارتفاع في أسعار الحبوب، بدأ بالأرز مروراً بالقمح وفول الصويا والذرة وغيرها، وما سيتبعها من آثار على قطاع الحيوانات والدواجن، الذي سيكون المتأثر الرئيسي في أزمة الحبوب.

وقال الاقتصادي نظير العبدالله إن المخاوف من حدوث أزمة غذائية غذّت حال القلق الدولي حين اندفع مؤشر أسعار الغذاء لدى الـ«فاو» كدليل دولي لرصد وقياس أسعار السلع المتعامل بها عالمياً، ارتفاعاً بنسبة 6% في يوليو الماضي، غير أن المؤشر لم يسجل أي تحرّك في الشهر التالي، ما أعطى انطباعاً أن الأوضاع ستكون إلى الأسوأ وليس الأحسن حتى انتهاء فصل الشتاء المقبل.

وأضاف أن منظمة فاو طرحت بصورة شفافة مخاوفها من أن تؤدي المضاربة في الأسواق إلى عدم ثبات أسعار الغذاء على نحو متزايد، والتأثير السلبي لذلك على الأمن الغذائي العالمي، وهي حالة متكررة لم يجد المجتمع الدولي بعد حلاً لها.

واستبعد أن يتكرر سيناريو ما حدث في أزمة 2007 - 2008، بخاصة لأسعار الأرز، مبيناً أن العالم في وضع أفضل اليوم لتحمّل ارتفاع أسعار المواد الغذائية مما كان عليه في تلك الأزمة.

وأضاف أن من العوامل المساعدة المستجدة يأتي إطلاق نظام معلومات الأسواق الزراعية لدى منظمة الـ«فاو» على أيدي مجموعة البلدان العشرين الكبرى بما يتيحه من شفافية الأسواق، وإنشاء هيئة الاستجابة السريعة التي تمكّن البلدان من الرد السريع في حالات أزمات الأسعار، وهو ما لم يكن موجوداً في الأزمة السابقة. إضافة إلى أن الوضع الحالي مرتبط بتغيرات في جوهرها مناخية مختلفة في ظروفها من بلد إلى آخر، ومن موسم إلى آخر.

وقال: "سيكون الأثر في حالته السريعة على قطاع المواشي والدواجن، ثم سينعكس على الحبوب في مرحلة لاحقة"، مضيفاً أن المخاوف اللحظية في المملكة ودول الخليج أن تتأثر أسعار اللحوم بأزمة الحبوب، بخاصة قطاع الدواجن الذي يشكل الغذاء الرئيسي للمواطنين والمقيمين، لذلك سيتم التركيز عليه في الفترة المقبلة.

من جانبه، أشار إبراهيم الفرج (تاجر جملة) إلى أن الأسواق العالمية ليست متشائمة بشأن إنتاج الأرز في الوقت الحالي، والحديث تناول الحبوب عموماً، وسيكون هناك في الفترة المقبلة فرز في أنواع الحبوب ومقدار تأثرها، في الدول الرئيسية المصدرة للرز مثل الهند وباكستان وتايلاند التي لم تعلن حتى الآن بصورة واضحة مقدار تأثرها، وقد يكون بسيطاً جداً.

وأوضح أن ذلك سيجعل من الطلب على الأرز في حدوده الطبيعية، وأقل من الطبيعية أيضاً، بخلاف بقية أنواع الحبوب، ولن تلجأ دول مثل إيران إلى زيادة مشترياتها لتوفير مخزون كبير من الرز يؤثر في الطلب ويدفع بالتجار المصدرين إلى رفع الأسعار كما حدث في عامي 2007 و2008، على مستوى العالم.

وحافظت أسعار الأرز على تماسكها في الأسواق السعودية خلال الفترة الماضية، وسط التعويل على المنافسة بين المستوردين بمختلف مستوياتهم كباراً، ومتوسطين، وصغاراً، حتى إن بعض التجار قاموا بعروض ترويجية تفاوتت بين 5 إلى 10%، على رغم المخاوف من ارتفاع الأسعار.

وأوضح هاشم السادة (تاجر أرز) أن الأسعار في المملكة ثابتة، ولم تتأثر بعد بالارتفاع العالمي في أسعار الحبوب، مشيراً إلى أن التجار لديهم خشية من رفع الأسعار محلياً في حال ارتفعت الأسعار في بلاد المنشأ، وسيعولون على المخزون في توفير حاجات البلاد، مؤكداً أن المخاوف تدور حول أسعار الحبوب الأخرى التي تشكل علفاً للدواجن والمواشي، عندها سترتفع الأسعار بصورة مباشرة بسبب محدودية المخزون منها.







نصف تريليون ريال حجم أموال الأوقاف في السعودية
تحركات في الغرف التجارية والصناعية لإنشاء لجنة وطنية لاستثمارها
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

بدأت تحركات لإنشاء لجان قطاعية للأوقاف في الغرف التجارية والصناعية في السعودية، تمهيداً لاستكمال النصاب المطلوب من أجل إنشاء لجنة وطنية للأوقاف في مجلس الغرف السعودية، تكون مهتمه بجميع الأوقاف الموجودة في مدن ومحافظات وقرى المملكة، التي تزيد تقديرات أصولها عن 500 مليار ريال (نصف تريليون ريال).

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، سيكون محور التحركات الأولية لتكوين هيكلة اللجان في الغرف الخمس الموجودة على الشريط الغربي للمملكة، وهي غرف جدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف، وينبع.



جاء ذلك في أعقاب قيام لجنة الأوقاف التابعة لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة بإصدار توصية لها لتكوين لجنة وطنية للأوقاف في مجلس الغرف السعودية، في ظل وجود فرص استثمارية كبيرة تتعلق بالأوقاف.

وجاءت التوصية خلال الاجتماع الثالث الذي عقدته اللجنة برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عمر حافظ، الذي أكد على أن الأوقاف من أهم الاستثمارات الراسخة التي يمكن أن تسهم بإيجابية في اقتصاديات المدينة المنورة.

وأشار إلى أن اللجنة تقوم حالياً بالعمل في ثلاثة محاور لتحقيق الأهداف الاستثمارية، بناء على موافقة أعضاء اللجنة على النظر في إنشاء شركة لصيانة وتشغيل الأوقاف.

كما أوصت اللجنة بضرورة حصر الأوقاف بالمدينة المنورة وإعداد قائمة بنظار الوقف وذوي العلاقة به، تمهيداً لدعوتهم إلى تعزيز آليات التواصل مع أعضاء اللجنة التي تسعى حاليا إلى التعاون مع إحدى الجامعات بالمدينة المنورة، بهدف جعل نظارة الوقف مهنية ذات طابع علمي متخصص عبر تبني كرسي علمي عن الأوقاف.

من جانبه رحب أمين عام الغرفة محمد الشريف بالمشروع، واقترح أن تقوم الغرفة بوضع إطار عام لدراسة أولية، تمهيداً للتنفيذ على أسس علمية وعملية صحيحة.

ووافقت اللجنة على إضافة عضو جديد لزيادة فاعلية نشر ثقافة الجودة الإدارية والاقتصادية في النظارة الشرعية على الأوقاف بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بالدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة. 

كما أكدت اللجنة في توصياتها على التنسيق والتعاون مع الجهات القضائية المتخصصة، لتوفير البيئة النظامية الشرعية الأكثر ملائمة للنظارة على الأوقاف الأهلية، وبما يضمن استثمار تلك الأوقاف بطريقة مثالية من منظور أن الوقف أداة اقتصادية واجتماعية فاعلة في ظل تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للأوقاف وحصر المعوقات والعمل على حلها.






اعتمد دفعتين من المقترضين المتوفين بعد إكمال ذويهم البيانات المطلوبة
"الصندوق العقاري" يعفي 1684 مواطناً من سداد قروضهم


واس- الرياض:
 اعتمد صندوق التنمية العقارية قائمة بأسماء الدفعتين الأولى والثانية من المقترضين المتوفين الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة. وأنهى الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم والبالغ عددهم 1684 مواطناً بمدن المملكة ومحافظاتها، بقيمة إجمالية تجاوزت 279 مليون ريال وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 2718.

وأوضح مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني، أنه تم اعتماد الدفعتين من المقترضين المتوفين الذين تمّ إعفاؤهم من سداد قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم، إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية.

وقال العبداني إن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون ليمكن لورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن الدفعتين مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن وذلك بأسرع وقت، حرصاً على إبراء ذمم المتوفين وتحرير عقاراتهم.





الشريف: لا استثناء لأية جهة عامة من حماية النزاهة
تنظم هيئة "نزاهة" ورشة عمل لمديري عموم المراجعة الداخلية لحثهم على مكافحة الفساد

تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" في السعودية، غداً الثلاثاء، "ورشة عمل لمديري عموم المراجعة الداخلية" تقام في الرياض. و في هذه المناسبة أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف أن أحدً ليس مستثنى من الإسهام في مكافحة الفساد وحماية النزاهة. 

وتهدف الورشة إلى التعريف بالاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، التي تأتي ضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي تقوم بها "نزاهة" مع المؤسسات الحكومية والأهلية والثقافية والغرف التجارية والتي تنشد من خلالها إلى لفت انتباه أطياف المجتمع، وبخاصة الموظفين إلى أهمية محاربة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة، حسب ما أفادت صحيفة "الحياة".

وستناقش الورشة ثلاثة محاور رئيسة، هي: مفهوم الفساد والأهداف والوسائل والمهام والاختصاصات، ودور المؤسسات التعليمية والثقافية في نشر قيم النزاهة ومكافحة الفساد، والأدوار التكاملية بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع مع الهيئة.

وفي هذه المناسبة قال شكر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف كل المبادرات النابعة من الحس الديني والوطني من الجهات المعنية بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وقال الشريف: "ليس هناك أحد مستثنى من الإسهام في ذلك سواء الجهات الحكومية أو التعليمية أو الدينية أو الأسر أو الأفراد. الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تعنى بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، وترصد نتائجها، وتعمل على تقويمها وتحليلها".

وكشف أن لقاءات أخرى ستتبع هذا اللقاء، ستضم مديري الإدارات ذات الصلة بالرقابة والمتابعة، والشأن المالي والإداري.





وكيل وزارة العمل يبحث اتفاقية للاستقدام من نيبال‎


 بحث وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد بن صالح الحميدان مع وكيل وزارة العمل النيبالية سوم لال سوبيدي والوفد المرافق له، الاتفاقية الإطارية الثنائية لاستقدام العمالة من نيبال.

وحضر اللقاء، الذي جاء بناءً على طلب الحكومية النيبالية، رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح، وعددٌ من مسؤولي وزارة العمل، كما حضره من الجانب النيبالي سفير نيبال لدى المملكة.




“الجوازات”: المتزوجة من أجنبي لا تكفل ابنها إلا بتنازل والده

معتز عاشور- مكة المكرمة
الإثنين 24/09/2012

قال مصدر مسؤول في جوازات العاصمة المقدسة لـ «المدينة»: إن السعودية المتزوجة من غير سعودي لايمكنها كفالة ابنها إلا في حال تم توقيع تنازل من والده ومصدق من العمدة وتتمكن حينها من كفالته بشرط أنه إذا كان عمره أقل من 18 عاما تقوم بكفالته كطالب وفي حال تعدى السن القانوني الذي يجبره على تغيير كفالته من والده فإنها تستطيع حينها كفالته كعامل أو سائق لديها وليس كوالدة له .
جاء ذلك ردا على شكوى مواطنة متزوجة من مقيم أجنبي من مواليد المملكة قالت : إنها طلقت من زوجها منذ أكثر من 5 أعوام ولم تستلم ورقة الطلاق الا منذ عام ونصف ولديها ابن عمره خمسة أعوام لم يقم والده بكفالته حتى الآن ولم يسمح لها بكفالته بسبب وجوب الكفالة على أبيه مع رفض والده كفالته بحجة وجود مشكلات في اقامته على الرغم من وجوده داخل المملكة لأكثر من خمسة أعوام .




المهلة تنتهي اليوم.. والثقفي: سحب تصريح المهنة ضمن لائحة الجزاءات

أنور السقاف - جدة
الإثنين 24/09/2012


تنتهي اليوم الاثنين المهلة التي منحتها وزارة التربية لمسؤولي المدارس الأهلية لإدخال بيانات المعلمين والمعلمات وشاغلي الوظائف التعليمية بجميع مسمياتها على موقع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».
وقال مصدر مسؤول لـ»المدينة» إن عدد المعلمين والمعلمات الذين أدخلت بياناتهم في البرنامج حتى الآن بلغ 10237 من إجمالي 30 ألفًا، وذلك بنسبة 30% أي أن 70% من معلمي المدارس الأهلية على مستوى المملكة لم تستكمل بياناتهم من قبل ملاك عدد من المدارس الأهلية المتأخرين عن تطبيق قرار رفع الحد الادنى للرواتب إلى 5 آلاف ريال، بالإضافة إلى 600 ريال بدل نقل، 2500 ريال مسؤول عنها الموارد البشرية و3100 ريال مسؤول عنها المدارس الأهلية والالتزام بدفع كامل الراتب بعد انتهاء فترة الدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية، والمقرر له بخمس سنوات بداية من العام الدراسي الحالي، فيما ستقوم الموارد البشرية بايداع أول مبلغ في حسابات المعلمين والمعلمات المسجلين لديها الاحد الموافق 14 ذو القعدة 1433هـ.
فيما أكد مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي أن 80% من المدارس الاهلية استكملوا ارسال بيانات معلميهم وتبقى 20% منهم متأخرين، معتبرًا الإسراع في استكمال البيانات «شراكة» بين التعليم والمدارس الأهلية واللجنة بالغرفة التجارية ووزارة التعليم ينبغي الالتزام بها وتطبيق القرار، مشيرًا أن المتأخرين سيتم الرفع بأسمائهم لوزارة التعليم على اعتبار انهم غير متعاونين وممتنعين عن تطبيق القرار، ملمحًا بتطبيق بنود «لائحة الجزائات» والتي تتضمن عقوبة سحب ترخيص مزاولة المهنة. 
ومن جانب آخر قال مصدر في صندوق الموارد البشرية «هدف» أن أي مخالفة في تلك العقود تندرج تحت بند القضايا العمالية، خصوصًا وأن العقد المبرم بين المدارس الأهلية وصندوق تنمية الموارد البشرية نص على أن تستمر المدارس الخاصة بإيداع كامل الأجر من قبلها بعد انتهاء فترة الدعم، وأن يتم تسجيل المعلمين والمعلمات لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ بداية سريان العقد.





"نزاهة" تعرف مديري عموم المراجعة بإستراتيجية مكافحة الفساد

واس - الرياض:
تنظم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، بعد غد الثلاثاء "ورشة عمل لمديري عموم المراجعة الداخلية"، لتعريفهم بالإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وتأتي الورشة ضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي تقوم بها "نزاهة" مع المؤسسات الحكومية والأهلية والثقافية والغرف التجارية، وتنشد من خلالها لفت انتباه أطياف المجتمع، خاصة الموظفين، إلى أهمية محاربة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة، والعمل على تطبيق الأنظمة واللوائح التي تحد من التجاوزات المالية والإدارية المفضية إلى الفساد.

وعبّر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، محمد بن عبدالله الشريف، عن شكره وتقديره للمبادرات النابعة من الحس الديني والوطني من الجهات المعنية بتطبيق الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وقال: "ليس هناك أحد مستثنى من الإسهام في ذلك، سواء الجهات الحكومية، أو التعليمية، أو الدينية، أو الأسر أو الأفراد".

وأَضاف: "والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تعنى بمتابعة تنفيذ الإستراتيجية، وترصد نتائجها، وتعمل على تقويمها ومراجعتها، وتحليلها، وسيتبع هذا اللقاء -إن شاء الله- لقاءات أخرى مع مديري الإدارات ذات الصلة بالرقابة والمتابعة والشأن المالي والإداري، سواءً كانت هذه اللقاءات بتنظيم من الهيئة، أو مشاركة فيها بأي صورة من صور المشاركة".

وستناقش الورشة التي ستعقد بفندق ماريوت بالرياض ثلاثة محاور رئيسة هي: مفهوم الفساد والأهداف والوسائل والمهام والاختصاصات، ودور المؤسسات التعليمية والثقافية في نشر قيم النزاهة ومكافحة الفساد، والأدوار التكاملية بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع مع الهيئة.

وسيتم في نهاية الورشة إتاحة الفرصة للمداخلات والنقاشات بين المشاركين فيها، وتلخيص ما تنتهي إليه من رؤى وتوصيات.






سعودية تصنع علماً طوله 22 متراً خلال 15 يوماً
يعرض العلم الذي يبلغ عرضه 7.5 متراً بمطار الملك فهد الدولي
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م


تمكنت سيدة سعودية من صناعة علم يبلغ طوله 22 متراً وعرضه 7.5 متر بمجهودها الفردي، ، وقد استغرقت في صناعته 15 يوماً، مستخدمة الأدوات التقليدية القماش والألوان. 

وقالت علياء بنت مطر بن راشد العتيبي، وفق صحيفة "الرياض": صنعت العلم بمجهود فردي وبمعاونة ودعم من زوجي محمد شويمي العتيبي، وأقدمه هدية لمملكتي.

وأضافت أن الوطنية ليست مجرد إحساس عابر أو تقليد معترف به، بل هي أعظم بكثير من القول والفعل، موضحة أنه بعد أن تعذر عليها عرض هذا العمل في إدارة التربية والتعليم تم تقديم العلم لأمانة المنطقة الشرقية لعرضه في المناسبات الوطنية .

ويعرض العلم حالياً في مطار الملك فهد الدولي بالدمام.





اعتماد إنشاء أول فروع مطاعم "البيك" في واجهة جازان البحرية

فهد كاملي- سبق- جازان:
علمت "سبق" أن أمانة جازان اعتمدت، اليوم، إنشاء الفرع الأول لمطعم "البيك"، على الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي بمنطقة جازان, حيث يعتبر الفرع الأول في المنطقة.


وأبرمت شركة البيك للأنظمة الغذائية وأمانة منطقة جازان اتفاقية بإنشاء المطعم على الواجهة البحرية، كما تسعى الأمانة وشركة البيك الغذائية لدخول عددٍ من المحافظات في المنطقة لتحقيق مزيدٍ من فرص التوسع في خدماتها. وسبق اعتماد الإنشاء بين شركة البيك وفريق من أمانة جازان لدراسة الفرص الاستثمارية، التي ستجلبها مطاعم البيك إلى المنطقة. 






والد عروس يكتفي بريالين مهراً لابنته

اكتفى والد عروس تزوجت حديثاً في مدينة ينبع بريالين فقط مهراً لها، معتبراً ذلك من نهج الرسول، صلى الله عليه وسلم، مضيفاً أنه لو أن كل أولياء الأمور خففوا في المهور لانتهت مشكلة العنوسة في المجتمع.

وأكد والد العروس، عبدالحكيم أحمد حداد، المتقاعد من القوات الجوية، الذي زوّج ابنته للمهندس ريان يوسف عياش، من منسوبي تحلية ينبع، أن الشروط الصعبة هي وراء عزوف البعض عن الزواج





"الشهيب": من جفَّف منابع استقدام العمالة المنزلية؟
كاتب: علِّموا شبابنا أننا كنا على كفالة الهندي والمصري والعراقي

مع ذكرى اليوم الوطني لتوحيد المملكة، طالب كاتب صحفي إدريس الدريس الشباب والمواطنين أن يخففوا من غلواء تذمرهم من الأوضاع المعيشية، وأن يعلم الشباب حالة الفاقة والبؤس المعيشي الذي كان سائداً في الجزيرة قبل توحدها وقبل اكتشاف النفط، حين كان الأجداد يرحلون إلى الهند والعراق ومصر للعمل والحصول على الرزق، فيما يتساءل كاتب آخر، عن من جفف منابع استقدام العمالة المنزلية؟ حتى وصلت أسعار الخادمات والسائقين إلى أربعة آلاف ريال بالعقد الشهري، ووزارة العمل غير قادرة على الحل.

كاتب: علِّموا شبابنا أننا كنا على كفالة الهندي والمصري والعراقي

مع ذكرى اليوم الوطني لتوحيد المملكة، يطالب الكاتب الصحفي إدريس الدريس الشباب والمواطنين أن يخففوا من غلواء تذمرهم من الأوضاع المعيشية، وأن يعلم الشباب حالة الفاقة والبؤس المعيشي الذي كان سائداً في الجزيرة قبل توحدها وقبل اكتشاف النفط، حين كان الأجداد يرحلون إلى الهند والعراق ومصر للعمل والحصول على الرزق، ففي مقاله "علِّموهم أننا كنا على كفالة الهندي والمصري والعراقي" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "رغم كل الفوارق العريضة والواضحة بين ما يتمتع به المواطن السعودي والمقيم هنا من وفر ورغد، ومقارنة ذلك مع ما هو عليك حال كثير من الشعوب العربية.. فإن نسبة الشكوى والتذمر مرتفعة لدى المواطن السعودي، وأشعر أن وتيرتها غدت مرتفعة في الآونة الأخيرة"، ويطالب الكاتب بـ "تخفيف هذا التذمر، وترشيد هذه العواطف الهشة التي تميل بها الريح كيفما سارت، بحيث نسعى إلى إعلاء قدر الوطن في نفوس أهله، ونرفع من درجة الثقة عند المواطن السعودي"، ويضيف الكاتب معلقاً: "علينا ونحن نعيش هذه الأيام إرهاصات ذكرى توحيد المملكة أن نعزز هذه القيمة في نفوس الشباب الذين يشكلون النسبة العظمى من سكان هذه البلاد، ولم يتشربوا حليب المعاناة الذي عاشه أجدادهم، فعلينا والحال كذلك أن نعلمهم كيف كان حال هذه الجزيرة قبل توحيدها، وتوصيف الحال الاقتصادية والفاقة والبؤس المعيشي الذي كان سائداً، كما يجب توصيف الحال الأمنية السائدة حينذاك، وسيادة الخوف والهلع الذي جاء نتيجة للسلب والنهب، وهو أيضاً نتيجة للجوع الذي كان يجبر من لا عنده ليهجم على من عنده ليأخذ ما يضمن استمرار حياته. وفوق ذلك فلا بد من توصيف الأمية الضاربة أطنابها بين الناس واقتصار التعليم في بعض المواقع على الكتاتيب ومبادئ العلم الديني"، ويمضي الكاتب مؤكداً أنه علينا "تذكير الشباب بأن الحالة الاقتصادية الصعبة دفعت مواطن هذه الجزيرة سابقاً إلى الهجرة لبلاد الشام والعراق ومصر والهند، وإخبارهم أن أجدادهم المهاجرين عملوا هناك "حرفية" أي عمالاً تحت كفالة إخوانهم المصريين والشاميين والعراقيين في هجرات العقيلات من القصيم إلى الشام، وهجرات أهل سدير إلى مدينة الزبير في العراق، وهجرة أهل الحجاز إلى مصر، مع تنوع وتفاوت في هذه القاعدة.. ثم أخبروهم أن المهاجرين قد عادوا إلى حضن وطنهم بعد انفجار النفط، فقد عاد السعوديون المهاجرون للهند والشام ومصر والعراق لأن وطنهم صار خياراً أفضل من تلك البلدان، وهذا شأن طبيعي، فالمملكة صارت موئلاً ومقصداً لمن كنا نهاجر إليهم وغيرهم من سكان العالم في شرقه الأدنى والأقصى وغربه الأشقر وجنوبه الأسمر"، وينهي الكاتب قائلاً: "يجب تذكير الشباب بهذه التحولات التي عاشها الوطن وعاشها سكان هذه الجزيرة قبل وبعد النفط بطريقة منهجية واضحة، تخلو من التطبيل الفج والإشادة المباشرة، وإنما محاولة تذكيرهم بالنعمة التي هم فيها مقارنة بما كان عليه الحال سابقاً، طبعاً مع عدم إغفال أن كثيرا من التذمر الظاهر في تنفيسات السعوديين متحقق حتى مع إدراكهم لهذه الفوارق التي ذكرتها، بما يعني أن الوفر والغنى لا يحققان الرضا وحده ما لم يكن هناك إجماع وطني على أن يكون الوطن للجميع بلا تفرقة أو تمييز قبلي أو عائلي أو مناطقي أو مذهبي، وتعميم التنمية في كل الجهات، حتى لا يشعر طرف بالغبن تجاه طرف آخر، ولكي تتحد مشاعر الرضا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب تحت مظلة وخيمة هذا الوطن الكبير".


"الشهيب": من جفَّف منابع استقدام العمالة المنزلية؟

تساءل الكاتب الصحفي عبدالرحمن الشهيب في صحيفة "الشرق" عن من جفَّف منابع استقدام العمالة المنزلية؟

حتى وصلت أسعار الخادمات والسائقين إلى أربعة آلاف ريال بالعقد الشهري، ووزارة العمل غير قادرة على الحل، ما يعمق مأساة المواطنين، يقول الكاتب: "سنة ونصف السنة مضت على مفاوضات وزارة العمل بشأن حل مشكلة استقدام العمالة المنزلية بلا جدوى، تأتي وفود الدول التي تتبع لها العمالة وتذهب وفود، والنتيجة كثير من وعود وزارة العمل المخيبة للآمال، وتتضارب الروايات بين وزارة العمل واللجنة الوطنية للاستقدام، الوزارة تعد بالحلول واللجنة بعض أعضائها تجار استقدام تختلف نواياهم"، ويرصد الكاتب مشاكل المواطنين قائلاً: "مأساة يعيشها المواطنون جراء تعثر استقدام العمالة المنزلية وكلما كلمنا وزارة العمل عنها ردت علينا بنتائج نطاقات، ونطاقات هم وطني والعمالة المنزلية هم منزلي آخر لا يمكن التغاضي عنه أو التهاون فيه، لا يبدو أن وزارة العمل قادرة على حل مشكلات استقدام العمالة المنزلية من سائقين وخادمات والنتيجة أسعار تشتعل وصلت إلى أربعة آلاف ريال بالعقد الشهري للخادمات وللسائقين بالمشوار لا تقل عن هذه المبالغ وبيوت على أحر من الجمر لمن ينقذها من ورطتها، النساء العاملات هن أكثر المتورطات بغياب الخادمات بسبب عدم وجود دور حضانة كافية يعتمد عليها، وأزمة السائقين مشكلة كثير من البيوت"، وينهي الكاتب قائلاً: "ستتفاقم هذه المشكلة إذا لم توليها وزارة العمل حقها من الجدية والاهتمام ولا أعتقد أن بيوت مسؤولي وزارة العمل تشتكي من غياب العمالة المنزلية وإلا لما وجدنا الحال عليه من التسويف والتمطيط والوعود التي لا تنتهي".





"إدارية جدة" تواجه أميناً سابقاً برجل أعمال متورطَين بكارثة السيول.. الثلاثاء


 
تواجه الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة بعد غدٍ الثلاثاء أمينا سابقا برجل أعمال تربطه بالأمين قرابة وكلاهما متهم في كارثة سيول جدة.

وتأتي المواجهة بطلب من القاضي لمثول رجل الأعمال (الذي يقضي عقوبة السجن في قضية أخرى) ولم يحضر الجلسات السابقة ليدلي بأقواله، رداً على ما ذكره الأمين من كيدية اعترافات رجل الأعمال ووشايته به.

وتوقعت مصادر أن تسفر المواجهة عن كشف ملابسات كثير من الاتهامات التي تطال الأمين السابق والمتعلقة بقضايا رشوة واستغلال وظيفته والاشتغال بالتجارة وإجازة مخطط أم الخير الذي يقع في مجاري سيول.

ووفقاً لموقع "الرياض نت"، فسيمثل كذلك مساعد الأمين السابق في القضية ذاتها، إضافة إلى رجل أعمال متهم بتقديم رشوة 5 ملايين ريال للأمين السابق مقابل اعتماد زيادة أدوار في أحد المخططات بوسط جدة.

الجدير بالذكر أن آخر جلسة لمحاكمة الأمين ومساعده ورجل الأعمال كانت قد عقدت في العاشر من رمضان وشهدت إنكار المتهمين لاعترافاتهم السابقة، في حين أقر الأمين بدخوله بمبلغ 5 ملايين ريال كمساهمة عقارية مع رجل الأعمال المتهم، نافيا اعتماده مخطط أم الخير، حيث أوضح أن دور الأمانة هو تحديد احتياج المخطط من مشاريع مجاري السيول.





اليوم.. توقع بصدور الحكم النهائي في قضية رائف بدوي

يتوقع أن تصدر المحكمة الجزئية في جدة اليوم الإثنين حُكمها في قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت رائف بدوي.

ورجحت مصادر مطلعة أن تكون جلسة اليوم هي الأخيرة بعد جلسة 24 رمضان، التي أظهر فيها محامي رائف بدوي الموقوف في سجن "بريمان" بجدة بعض الوثائق حول قضيتَيْ العقوق وتأسيس موقع إلكتروني بحسب صحيفة "سبق".

وكان رائف بدوي قد اتُّهم بعقوق والديه من خلال الدعوى التي قام برفعها والده ضده وشقيقته سمر بدوي، إضافة إلى اتهامه بمخالفة القيم الإسلامية وارتكاب مخالفات شرعية والتطاول على الذات الإلهية والاستهزاء بالرموز الدينية.





في مخالفة صريحة لتعليمات وزارة الداخلية

رجل مرور يحتجز هوية مواطن أكثر من شهر


اشتكى مواطن من تحفظ رجل أمن يعمل بإدارة مرور النماص -تحتفظ "سبق" باسمه- على هويته بعد وقوع حادث مروري في أول شهر شوال الماضي، حيث لم يتسلم المواطن هويته الوطنية إلا بعد ظهر أمس الاثنين، أي بعد مرور شهر كامل على رهنها لديه، وذلك بالمخالفة للتعليمات الصادرة من وزارة الداخلية، التي تمنع رهن الهوية الوطنية مهما كانت الأسباب.

وذكر المواطن فهد العمري أنه كان يقود سيارة مستأجرة لأحد أقربائه عندما وقع له حادث مروري، لم تنتج عنه أي إصابات أو أضرار سوى الأضرار التي لحقت بالسيارة التي كان يقودها.

وأضاف العمري أن رجل المرور حضر لمباشرة الحادثة، وطلب هويته الوطنية وإحضار كفيل لحين حضور مندوب الشركة التابعة لها السيارة المستأجرة، وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالحادث!

وأكد العمري أن محاولة الاتصال بمندوب الشركة ليلة العيد والثلاثة أيام التي أعقبتها، باءت بالفشل، وصادف ذلك نهاية إجازته، وبات عليه السفر من النماص إلى جدة لمباشرة عمله، مضيفاً أنه طلب من رجل المرور قبل سفره إلى جدة تسليمه الهوية الوطنية؛ نظراً لمخالفة ذلك للتعليمات، ولكنه رفض تسليمه هويته إلا بعد حضور مندوب الشركة.

وحضر المندوب بعد بداية الدوام الرسمي عقب إجازة العيد، وأنهى الإجراءات، وسحب السيارة المتضررة إلى جدة لإنهاء باقي الإجراءات قرب مقر الشركة التابعة لها السيارة.

وأكد العمري أنه حاول خلال الأيام الماضية إقناع رجل المرور بتسليمه هويته ليتمكن من الاقتراض لإصلاح السيارة المستأجرة، حيث رفض البنك إقراضه إلا بعد إحضاره أصل الهوية، لكن رجل المرور لم يزل مصراً على عدم تسليمه للهوية إلا بعد إحضار كفيل آخر رغم وجود كفيل سابق لديه.

وأوضح المواطن أن وقوع الحادث ليلة العيد حال دون مقابلته لرئيس شعبة مرور النماص لتقديم شكواه إليه، حيث انتهت إجازته الرسمية، وعاد إلى عمله في محافظة جدة.

وأبدى فهد العمري استغرابه من مخالفة رجل الأمن للتعليمات الأمنية في وقت كان يجب أن يكون قدوة حسنة في التقيد بالتعليمات الصادرة من الوزارة التي يعمل فيها.







طريق الملك فهد بالرياض شبه مغلق بعد تكدس سيارات المحتفلين باليوم الوطني

 
تسببت أرتال من السيارات التي خرجت معبرة عن فرحتها بيوم الوطن في ازدحام شديد بطريق الملك فهد بالرياض من بعد الساعة الخامسة مساء، ما أدى تدريجيا إلى حالة شلل شبه تام للطريق الحيوي الذي يربط جنوب العاصمة بشمالها.

واستاء عدد من قائدي المركبات على الطريق من جراء الممارسات الخاطئة من الشبان الذين خرجوا بأعداد كبيرة للاحتفال بذكرى اليوم الوطني دون ترتيب أو تنظيم على نحو أصاب الحركة المرورية بالتوقف التام.
وتساءلوا عن دور إدارة المرور ومدى استعداداتها التي أعلنت عنها منذ أمس لتسهيل حركة السير بالطرق الحيوية للمدينة.


في تكرار لحوادث الاستهتار بالأرواح والممتلكات
بالفيديو.. مفحِّط يدهس 3 متجمهرين في اليوم الوطني بنجران


أظهر مقطع فيديو على اليوتيوب تم رفعه أمس الأحد، حادث دهس ثلاثة متجمهرين بعد أن فقد أحد المفحطين السيطرة على سيارته. وأظهر المقطع قيام سيارتيْن من نوع "داتسون" بالتفحيط على أحد الشوارع العامة، وسط تجمهرٍ كثيفٍ لعشرات الأشخاص بسياراتهم. يذكر صاحب المقطع أنه تم تصويره أمس الأحد، الذي يوافق ذكرى اليوم الوطني، وأن الحادث وقع في منطقة نجران.

ويكشف المقطع الذي لم تتجاوز مدته 22 ثانية، قيام إحدى السيارتيْن بالتفحيط بالقرب من تجمّع بعض الشباب في وسط الطريق العام، ثم يظهر تطاير أجساد ثلاثة من المتجمهرين بسبب ارتطام السيارة بهم، وفوراً قام أحد الثلاثة على رجليه، بينما لم يظهر المقطع ما جرى للاثنين الآخرين، كما أن سيارة المفحط لم تتوقف بعد الحادث أو تخفف من سرعتها.

جدير بالذكر أن اليوم الوطني يشهد تصرفات مخالفة لأنظمة المرور والسلامة في عدد من مدن المملكة؛ ما يتسبّب في حوادث مروعة تتكرّر سنوياً، على الرغم من الاستعداد الأمني المكثف لمواجهتها، إلا أنها أصبحت ظاهرة معتادة تنتج عنها قصص مؤسفة ناتجة من الاستهتار والعبث بالأرواح والممتلكات.
فيديو



القبض على«3»مراهقين يرتدون الزي العسكري بعنيزة تحت تأثير المسكر


عنيزة – الوئام – هاني الثبيتي :

ألقت الجهات الأمنية بمحافظة عنيزة يوم أمس القبض على ثلاثة مراهقين قاموا بأنتحال شخصية رجال الأمن .وبالتفاصيل التي حصلت عليها الوئام أن عمليات الأجهزة الأمنية تلقت بلاغاً يفيد بأن ثلاثة مراهقين بحالة غير طبيعية يستقلون سيارة من نوع “هوندا كورد” يرتدون الزي العسكري وبعد تأكد الجهات الأمنية من البلاغ قامت بطلب التوقف من قائد المركبة إلا أنه لم يستجيب وحاول الفرار من الموقع وبعد ملاحقته أقدم قائد المركبة على عكس خط السير مما نتج عنه انحراف لمركبته لترتطم بالصبات الخرسانية بجانب الطريق وقد تم نقل المصابين لمستشفى الملك سعود لتلقي العلاج بينما تم التحفظ على أحدهم .




غطّسا رأسه في وعاء مليء بالماء.. لعلاجه من "المسّ"
"راقٍ شرعي" يقتل صبياً بمعاونة والده في مكة المكرمة

فواز العبدلي - سبق - مكة المكرمة:
فتح مركز شرطة المنصور بالعاصمة المقدسة تحقيقاً موسعاً، مع مواطنيْن أحدهما راق شرعي والآخر أب لصبي توفي قبل ظهر اليوم، أثناء تثبيتهما لرأس الصبي بداخل وعاء مملوء بالماء نتج عنه وفاته، وما زالت تحقيقات الشرطة جارية للتثبت من صدقية الحادثة وتفاصيلها قبيل عرضهما على دائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام.

وبدأت تفاصيل الحادثة، بحسب مصادر "سبق"، بتلقِّي غرفة عمليات الهلال الأحمر بلاغاً من مواطن يفيد بتعرّض ابنه لحالة إغماء، وبانتقال الفرقة الإسعافية لموقع البلاغ الكائن بحي المنصور خلف السوق، وبعد كشفهم على الصبي (14 عاماً) تبين مفارقته للحياة.

وتم على أثر ذلك تمرير البلاغ لعمليات النجدة، التي باشرت دورياتها الأمنية الموقع وأشرفوا على نقل جثمان الصبي المتوفى لثلاجة الموتى، والتحفظ على والده والراقي الشرعي وتسليمهما لمركز شرطة المنصور لاستكمال التحقيقات معهما.

وبحسب رواية والد الصبي، فإنه أحضر الراقي لمنزله قبيل ظهر اليوم بغرض علاج ابنه الذي يعاني مساً، على حد قوله، وقد طلب الراقي وعاءً كبيراً ومملوءاً بالماء ليقوم بالقراءة به، ومن ثم غطَّس رأس الصبي في جوف الوعاء لبعض الوقت، غير أنهم فوجئوا بعد نشل رأسه بعدم وجود أي تحركات من الصبي، فسارع على أثر ذلك بطلب إسعاف الهلال الأحمر، ظناً منه أن ابنه قد تعرض لإغماءة.

من جانبه، لم يرد ناطق شرطة العاصمة المقدسة المكلف المقدم زكي الرحيلي على اتصالات "سبق"، لمعرفة باقي تفاصيل الحادثة.






الحمادي: التحقيقات جارية لمعرفة أسباب انهيار المبنى
مصرع عامل وإصابة آخريْن بعد سقوط سقف عمارة قيد الإنشاء بالدوادمي

بدر الروقي- سبق- الدوادمي:
نقل ثلاثة عمال لمستشفى الدوادمي العام بعد احتجازهم تحت أنقاض عمارة مكونة من طابقين تحت الإنشاء، إثر سقوط سقفها صباح اليوم، وتوفي أحدهم لاحقاً بالمستشفى حيث كانت إصاباته خطيرة، ولا تزال التحقيقات قائمة لمعرفة أسباب سقوط السقف.

وأفاد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد الحمادي، عن تبلغ الدفاع المدني الساعة الـ 9:30 صباح اليوم بانهيار سقف مسلح تحت الإنشاء بحي الريان، ووجود محتجزين، حيث هرعت على الفور خمس فرق إنقاذ وسيارة الإسعاف والهلال والأحمر والخدمات المساندة.

وأبان أنه عند الوصول للموقع بذل رجال الدفاع المدني جهوداً كبيرة لرفع الأنقاض وإخراج المحتجزين، وعددهم ثلاثة، ونقلوا للمستشفى، وأحدهم كانت إصابته خطيرة.
ولفت النقيب الحمادي إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب سقوط المبنى.




سلطات مطار القاهرة تلغي سفر راكبين سعوديين تشاجرا مع مضيفة


ألغت سلطات مطار القاهرة، اليوم الأحد، سفر راكبين سعوديين على الطائرة المتجهة إلى المدينة المنورة، بسبب حدوث مشادَّة بينهما وبين طاقم الضيافة على الطائرة التي كانت قد شرعت في التحرك.

وقال موقع "بوابة الأهرام"، إنه بعد صعود الركاب إلى الطائرة واستعدادها للتحرك فوق الممر، وبسبب إصرار الراكبين على الجلوس في مقعدين غير المخصصين لهما، وإصرار المضيفة على الالتزام بمقعديهما، حدثت مشادَّة تم على أثرها استدعاء رجال الأمن بالمطار على الطائرة، وعمل مذكرة بالواقعة التي تم على أثرها إلغاء سفر الراكبين، بينما أقلعت الطائرة بعد تأخر نصف ساعة.





الكويت تمنع المشروبات الغازية في مطاعم الوجبات السريعة



كشفت مصادر مسؤولة أن وزير التجارة والصناعة الكويتي أنس الصالح، سيصدر قراراً وزارياً خلال الأيام القليلة المقبلة، يقضي بمنع جميع المطاعم السريعة من تقديم المشروبات الغازية، في وجبات الأطفال.

وحسب صحيفة "القبس" الكويتية، قالت المصادر إن القرار يأتي استناداً لعدد من الدراسات الصحية التي تؤكد تأثير تلك المشروبات في صحة الصغار. ويتضمن القرار عقوبات لكل مطعم يخالف.





مراهق كويتي لرجال الأمن: "بوبي انحاش دوِّروه معاي"!


كان رجال الشرطة الكويتية على موعد شبه يومي مع مواقف غريبة وطريفة، وآخرها حين أبلغهم مراهق عن ضياع كلبه "بوبي" وطلب منهم البحث عنه والعثور عليه.

وقالت صحيفة "الوطن"، إن الواقعة حصلت في منطقة العدان مساء أمس الأول عندما تلقت دوريات نجدة مبارك بلاغاً من مراهق يخبرهم بأنه كان "يتمشى" مع كلبه "بوبي" وعندما شاهد قطة طاردها، وأنه حاول السيطرة عليه دون جدوى وفقد أثره وأنه حزين لذلك.

وأضاف: "لقد بحثت عنه من شارع إلى شارع ومن فريج إلى فريح ومن داعوس إلى داعوس، وأنه لم يجده"، وأنه لم يجد أمامه غير عمليات الداخلية ليتصل بهم والاستنجاد بهم "جلبي بوبي انحاش.. تعالوا دوروه معاي!"؛ ما أثار استغراب رجال الأمن من هذا البلاغ، وتم إثبات الحالة وأحالوا البلاغ إلى جهة الاختصاص.







قالت إنه كان في زيارة للسعودية مؤخراً
"الصحة العالمية" تحذِّر بعد إصابة قطري بفيروس "سارس"



رويترز- القاهرة: 
قالت منظمة الصحة العالمية إن فيروساً جديداً من نفس عائلة فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد "سارس"، الذي أودى بحياة 800 شخص عام 2002، اكتُشف في بريطانيا في رجل قطري يبلغ من العمر 49 عاماً زار السعودية في الآونة الأخيرة، بينما أجريت فحوص على المريض أكّدت وجود الفيروس الجديد الذي ينتمي لعائلة الفيروسات الإكليلية.

وعائلة الفيروسات الإكليلية كبيرة وتضم فيروس الإنفلونزا و"سارس"، بينما قال البيان: "بما أنه فيروس إكليلي جديد، فإن منظمة الصحة العالمية بدأت حالياً عملية جمع مزيدٍ من المعلومات لتحديد التداعيات على الصحة العامة".

وظهر "سارس" في الصين عام 2002، وأودى بحياة نحو 800 شخص في العالم قبل أن يصبح تحت السيطرة.

وقال بيتر أوبنشو مدير مركز إصابات الجهاز التنفسي في إمبريال كوليدج في لندن: "في الوقت الحالي سأكون حذراً، لكنني لن أشعر بالقلق على الفور".

وذكرت المنظمة أن القطري عُرض على الأطباء في الثالث من الشهر الحالي، بعد ظهور أعراض التهاب تنفسي حاد عليه وفي السابع من هذا الشهر نُقل إلى وحدة عناية مركزة في الدوحة ونُقل إلى بريطانيا يوم 11 على متن طائرة إسعاف.





الحكم بإعدام 14 والمؤبد لـ6 في هجوم قسم العريش
الاعتداء راح ضحيته 3 ضباط شرطة وضابط جيش ومدني
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م


قضت محكمة جنايات الإسماعيلية برئاسة المستشار حسن محمود فريد الاثنين بإعدام 14 متشدداً بعد إدانتهم بشن هجمات على قوات من الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء العام الماضي، وعاقبت بالسجن المؤبد 6 متهمين آخرين، وتبرئة 4 من التهم المنسوبة إليهم.

وترجع أحداث القضية إلى يونيو/ حزيران 2011 بدائرة قسم شرطة ثان العريش بمحافظة شمال سيناء، عندما وجهت النيابة للمتهمين تهم قتل ثلاثة ضباط شرطة وضابط جيش ومدني في هجمات نفذت في ذلك الوقت.

وأضافت مصادر من المحكمة أن ثمانية من أحكام الإعدام صدرت غيابياً.




سويسرا تجمد 410 ملايين دولار من أرصدة رجال مبارك
الادعاء الفيدرالي يقول إن التحقيقات تتأثر بأحكام العدالة المصرية في الملف 

وصل إجمالي المبالغ التي تم احتجازها من أصول أموال رجال الرئيس المخلوع حسني مبارك بالبنوك السويسرية إلى 410 ملايين دولار، منها 290 مليوناً مشبوهة في نشاطات خطيرة، بحسب ما كشف عنه الادعاء العام السويسري.

وقالت ماريا أنطونيلا بينو، نائبة المدعى العام السويسري، إن فريق التحقيق بجنيف يواصل مهمته للتأكد من مصدر ثروات المسؤولين الذين أطاحت بهم ثورات الربيع العربي، وإنه تمكن حتى الآن من تحديد كافة الأرصدة التونسية المشبوهة، لكن بالنسبة لمصر لازالت الآلاف من المعاملات المالية بحاجة إلى الفحص والتحقيق.

وقالت ماريا في حوار لـ"راديو سويسرا" الدولي، إنه سواء تعلق الأمر بمصر أو تونس أو ليبيا فقد سارعت سويسرا إلى الإعلان عن تجميد الأصول المودعة في مصارفها من قبل الرؤساء العرب المخلوعين والدوائر المقربة منهم، خشية أن تكون قد اكتسبت بطرق غير مشروعة.

وبعد حكم محكمة الجنايات الصادر في القاهرة في يونيو/حزيران الماضي ضد مبارك ومدى تأثير المحاكمات الجارية على التحقيقات التي يقودها المدعي العام الفيدرالي أوضحت ماريا أنه في مثل هذه الإجراءات القضائية المرتبطة بثورات الربيع العربي يكون لتطور التحقيقات والأحكام الصادرة بشأن الممتلكات المسروقة والأشخاص المشتبه في تحملهم المسؤولية عن عمليات النهب تأثير جوهري على تقدم ونتائج الإجراءات التي تتم في سويسرا.






فرصة أخيرة للخرطوم وجوبا لحل نزاعات الأمن والنفط
محادثات مباشرة بين البشير وسلفاكير برعاية الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

 

قال مراسل قناة "العربية" إن رئيسي السودان وجنوب السودان التقيا اليوم الاثنين في أديس أبابا للبحث في تحقيق انفراج بين البلدين.

وقال جنوب السودان إنه يتوقع أن يتوصل البشير ونظيره سلفا كير لاتفاق لحل ملفات النفط والأمن وترسيم الحدود.

وتهدف المحادثات المباشرة بين البشير وسلفاكير برعاية الاتحاد الإفريقي إلى إيجاد حلول للخلافات بين البلدين.

وعلى صعيد آخر اتهم جنوب السودان الخرطوم بإسقاط أسلحة من الجو للمتمردين. الأمر الذي رفضه السودان ونفى أي صلة له بالمتمردين في الجنوب.

ومن جانبه، عبر عاطف كير، المتحدث باسم وفد جوبا للتفاوض مع الخرطوم، عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الخلافية.







حمى الحصول على جواز سفر تجتاح سوريا والسوريين
الداخلية تعمل حتى منتصف الليل لتلبية 200 ألف طلب شهرياً في دمشق وحدها
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

محتشدون لتقديم طلب الحصول على الجواز

حمى شبيهة بالتي اجتاحت العالم في الأيام الأخيرة للحصول على جهاز "آيفون5" الشهير، بدأت تجتاح سوريا التي ظهر فيها "جيش حر" من نوع آخر وسط هوس الحصول على جواز سفر بنية المغادرة أسرع ما يمكن إلى أي مكان آمن.

لهذا "الجيش" جنود أقبلوا إلى دمشق من كل محافظة يصعب فيها التقدم بطلب للحصول على جواز سفر بسبب القتال الدائر بلا توقف، ولأن تكاثرهم أصبح ضاغطاً، فقد اضطر وزير الداخلية اللواء محمد الشعار لأن يطلب من العاملين في "فرع الهجرة والجوازات" بالوزارة ما لم يسبقه إليه سواه بأحلك الظروف، وهو تناوبهم بحيث يعملون حتى منتصف الليل لتلبية الطلبات.

ومن يقم بزيارة موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت، كما فعلت "العربية.نت" صباح اليوم الاثنين، سيجد في صفحته الأولى صورة نشرها الموقع لحشد من طالبي جواز السفر بتاريخ أمس الأحد، وتحتها التفاصيل.

وتفاصيل ما طلبه الشعار هو "اعتماد جدول مناوبات يومي والالتزام به بما يسهل افتتاح الأبواب أمام المواطنين لاستقبال طلباتهم وإصدار جوازات سفرهم ومعاملاتهم في اليوم نفسه"، مشددا على الاستمرار بالعمل "من بداية الدوام الصباحي حتى الساعة 12 ليلاً لتحقيق ذلك" كما قال.

4 ملايين برسم المغادرة كل عام


وكانت صحيفة "الوطن" السورية أوردت في عنوانها الرئيسي بصفحتها الأولى عدد أمس الأحد، أن "ما يقرب من ألف جواز سفر يتم إصدارها يوميا من خلال فرع دمشق" وفق تأكيدها. 

أما مجلة "الاقتصادي" وهي سورية أيضا وتتمتع بمصداقية، فقالت اليوم الاثنين في موقعها على الإنترنت، إن عدد الطلبات التي يتقدم بها السوريون يوميا "هو 7 آلاف طلب في دمشق وحدها"، أي ما معدله 200 ألف شهرياً، هذا باستثناء طلبات تجديد الجوازات التي انتهت صلاحيتها، ويمكن تقديرها بحوالي 250 يومياً، ما يعني أن مليوني سوري يطلبون وثائق رسمية للمغادرة كل عام، وفوقهم ما يماثلهم بالعدد ممن بإمكانهم الرحيل إلى لبنان بالهوية أو لاجئين إلى الأردن وتركيا.

وشرحت "الاقتصادي" أن من حدد الرقم هو مسؤول في "الهجرة والجوازات" ذكره قبل أيام خلال مقابلة مع "إذاعة دمشق" قائلا إن عدد الطلبات "كان قبل الأزمة بمعدل 200- 500 جواز يوميا"، طبقا لما نقلت عن لسانه. كما ذكرت أن "فرع الهجرة والجوازات" يشهد في دمشق في الآونة الأخيرة ازدحاما شديدا "حيث تصطف طوابير من الناس أمامه" بحسب وصفها.

والمعروف أن باستطاعة السوري عبور الحدود البرية إلى لبنان من دون جواز سفر، بل ببطاقة الهوية فقط، في حين لا يحتاج إلى تأشيرة ليسافر إلى إيران وتركيا ومصر والسودان والأردن واليمن وفنزويلا، فيما تمنحه ماليزيا تأشيرة صالحة لمدة 21 يوما عند وصوله إلى مطارها الدولي.








معلومات عن نجاح ثوار سوريا في دس السم لـبشار الأسد ليموت بنفس طريقة عرفات


 

تداولت كثير من الصحف والمواقع الإلكترونية أخبارا عن نجاح ثوار سوريا في تسميم بشار الأسد بسم بطيء ليموت كما مات الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.ونقل موقع “سوريون نت” المعارض والمقرب من صفوف نشطاء الثورة الميدانيين أن ثوار دمشق نجحوا في تسميم الأسد ،وذلك من خلال رشوة أحد الضباط العلويين المقربين منه وإغرائه بالمال وتوفير جوازات سفر وتأشيرات إلى خارج سورية.

وتوقعت المصادر التي أوردت هذه الأخبار أن يستغرق مفعول التسميم وقتا حتى تبدأ أعراضه في الظهور. وأكدت أن تأخر لقاء الأسد والمبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي يوما يعكس مدى تراجع صحة الرئيس السوري.

فيما فسّر ناشطو الثورة السورية أن لقاءات الأسد الإعلامية المتكررة, التي هاجم خلالها السعودية وقطر وتركيا, محاولة منه للتأكيد منه انه ما زال علي قيد الحياة ، أو إرسال رسالة أن محولة اغتياله بالسم قد باءت بالفشل.من ناحيته لم يستطع الموقع السوري المعارض التحقق من هذه الأنباء، فيما رأت مصادر أخرى أن تقارير هروب بشرى الأسد, تظهر مدى التوتر الحاصل في العائلة. يذكر أن سبق نشطاء ميدانيين مع الثورة السورية سبق لهم اختراق خلية الأزمة, عبر التفجير الذي قتل خلاله مجموعة من أركان النظام, ما لا يستبعد حصوله الآن, من خلال تسميم الرئيس السوري نفسه.



شقيقة بشار الأسد تختار دبي للاستقرار فيها رفقة أبنائها الخمسة

 
انتقلت الشقيقة الوحيدة للرئيس السوري بشار الأسد بشرى برفقة أولادها للعيش في دبي، وذلك بعد شهرين من مقتل زوجها اللواء آصف شوكت الذي كان من الدائرة المقربة للأسد والذي توفي في 18 يوليو الماضي مع ثلاثة آخرين من كبار المسؤولين الأمنيين في انفجار وقع بالعاصمة دمشق.

وذكرت وكالة "فرنس برس" أن بشرى التي درست الصيدلة وباتت في الخمسينيات من العمر تركت سوريا بسبب اختلافها في وجهات النظر مع أخيها، حيث إنها تعارض بشدة ما يحدث هناك.

وقد اختارت بشرى الابتعاد عن دمشق حيث سجلت أولادها الخمسة في إحدى المدارس الخاصة في دبي، وبرحيل بشرى لم يبق في سوريا إلا الشقيق الوحيد ماهر قائد الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة بعد وفاة شقيقيه باسل ومجد.



تحذير أممي للرئيس نجاد من استخدام "لغة التحريض"
الرئيس الإيراني اعتاد الدفاع عن البرنامج النووي الإيراني ومهاجمة إسرائيل وأمريكا
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م


في الوقت الذي يحتل فيه النقاش حول الملف النووي الإيراني حيزاً كبيراً من أجندة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وكذلك الاتهامات لإيران بتمرير السلاح إلى نظام الأسد، وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تحذيراً للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من استخدام "لغة تحريضية" في التجمع السنوي لزعماء العالم.

ولفت الأمين العام النظر إلى العواقب الضارة المحتملة للخطاب التحريضي والخطاب المضاد. 

ومن ناحية أخرى قدم الرئيس الإيراني إلى الأمين العام للأمم المتحدة هدية عبارة عن نسيج لخريطة إيران، وصفه عضو في الوفد الإيراني بأنه عربون محبة وسلام من الشعب الإيراني. 

ويحضر أحمدي نجاد اجتماعات الجمعية العامة بشكل منتظم منذ توليه منصبه عام 2005، وسيلقي كلمته أمام الجمعية العامة يوم الأربعاء كما يتحدث أيضا خلال اجتماع بشأن سيادة القانون اليوم الاثنين.

وفي السنوات السابقة استغل أحمدي نجاد كلماته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل الدفاع عن البرنامج النووي الإيراني ومهاجمة إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا. 

وفي غضون ذلك طلبت فرنسا وبريطانيا وألمانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي، فيما يعتزم وزراء خارجية دول الاتحاد بحث هذا الأمر خلال اجتماعهم في بروكسل في الخامس عشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. 

ومن المنتظر أن تُجري الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا مشاورات الخميس مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون بشأن هذا الملف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.






إطلاق دمية لـ"أوباما" بالفضاء لجمع الأموال لحملته
كشف منافسه رومنى أنه دفع ضرائب زائدة للحكومة الأمريكية







رومني وأوباما

دخل سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، السبت، مرحلة جديدة، فبينما تم إرسال دمية للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما إلى الفضاء لتمويل حملته، بهدف الفوز بولاية رئاسية جديدة، قدم منافسه الجمهوري ميت رومني سجله الضريبي. 

ومن أجل الاحتفاظ بمنصبه تم إرسال دمية متحركة للرئيس الأمريكي إلى الفضاء لجمع أموال لحملته، وقامت المجموعة القائمة على جمع التبرعات الخاصة بالانتخابات الرئاسية بإرسال دمية «الإيماء» المتحركة على شكل أوباما إلى الفضاء على أمل رفع قيمة التبرعات إلى 100 ألف دولار أمريكي، حسب ما ذكرت جريدة "المصري اليوم".

وأطلقت مجموعة "يارد سيل فور أوباما" الدمية، وهي متصلة ببالون ضخم تتصل به كاميرا إلى عنان السماء في ولاية سان فرانسيسكو، حيث بلغت حوالي 100 ألف قدم فوق سطح الأرض، وفقاً لشون دابل، مبتكر هذا الحدث.

وعلى الجانب الجمهوري استجاب رومني لضغوط منتقديه الديمقراطيين، وكشف أنه دفع ضرائب زائدة للحكومة الأمريكية من أجل الحفاظ على تعهده بأن معدل الضريبة التي سيدفعها سيكون أكبر من 13%.

ونشر رومني (65 عاما) هذه المعلومات على موقع حملته، وكشف أن دخله في 2011 بلغ 13.7 مليون دولار من ثروته التي تقدر بنحو 250 مليون دولار، وأظهرت الأرقام أنه وزوجته آن دفعا ضريبة دخل قدرها 1.9 مليون دولار، أو 14.1%. وجاء معظم دخل رومني في 2011 من الاستثمارات، التي تعامل ضريبيا بمعدل أقل من الدخل من الأجور، وتبرع رومني بـ4 ملايين دولار للأعمال الخيرية في 2011، وشملت التبرعات أكثر من مليون دولار للكنيسة المورمونية.





بيل كلينتون: لا أعلم إذا كانت زوجتي تتطلع للرئاسة



واشنطن - د ب أ :
2012-09-24 04:00:15

قال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أن زوجته وزيرة الخارجية هيلاري رودهام كلينتون بحاجة إلى بعض الوقت للراحة بعدما شغلت ذلك المنصب، في معرض رده على سؤال عما إذا كانت زوجته تتطلع إلى الرئاسة، دون أن يقدم ردا واضحا، وقال كلينتون في مقابلة مع برنامج "واجه الأمة" الذي تذيعه شبكة "سي بي إس" الاخبارية الامريكية في رده على سؤال عن خطط زوجته في هذا الشأن: "لا أعلم".

وأشار الرئيس الأسبق إلى زوجته عندما كانت سيدة أولى للولايات المتحدة لمدة ثماني سنوات وعملها ثماني سنوات وعضويتها بمجلس الشيوخ عن نيويورك ثم عملها وزيرة للخارجية، وقال:"إنها متعبة إنها حقا عملت بجد أعتقد أنها قدمت عملا رائعا"، مضيفا أنه يعتقد إنها ستكون الأكثر تأهيلا لذلك المنصب.

وقالت هيلاري كلينتون إنها ستستقيل من منصبها على رأس وزارة الخارجية بنهاية فترة أوباما الرئاسية الأولى بغض النظر عما إذا كان سيتم انتخابه مجددا أم لا ، وكان كلينتون دافع في نفس المقابلة عن إعادة انتخاب الرئيس الحالي باراك أوباما لفترة رئاسية ثانية قائلا إنه لا يوجد رئيس بإمكانه حل مشكلات الاقتصاد بالكامل في أربعة أعوام.

وقال: " إن جهود أوباما نجحت في وقف موجة الانحدار فيما يتعلق بفقد نحو 800 ألف وظيفة شهريا". وأضاف أن سجل أوباما في مجال الوظائف "أفضل" من إدارة بوش، موضحا أنه لا يوجد رئيس لديه "وصفة سحرية" لإعادة البلاد إلى مسار توفير فرص العمل بشكل كامل في مجرد ولاية رئاسية واحدة.






مقتل 26 شخصا على الأقل في فيضانات بالهند

 
نيودلهي - أ. ف. ب:
2012-09-24 07:00:09

أدت فيضانات وانهيارات تربة اثر الأمطار الموسمية الغزيرة في شمال شرق الهند إلى مقتل 26 شخصا على الأقل بينما اعتبر ثمانية أشخاص آخرين في عداد المفقودين، كما ذكرت وكالة الأنباء الهندية الأحد.

وعمد الجيش وسلاح الجو في الهند إلى عمليات إنقاذ في المناطق المتضررة. وتم العثور على 21 جثة على الأقل بينها جثث أفراد من شرطة الحدود الهندية-التيبتية، في منطقة نائية في ولاية سيكيم، فيما اعتبر ثمانية أشخاص في عداد المفقودين، كما أوضحت الوكالة. وتسببت الأمطار بفيضان نهر برامابوتر وروافده ما الحق الضرر بآلاف الأشخاص في المنطقة. وألقت القوات الجوية مؤنا غذائية للسكان المتضررين من الجو. وعانى شمال شرق الهند بصورة كبيرة خلال موسم الأمطار من يونيو إلى سبتمبر.







وزير باكستاني يعرض 100 ألف دولار لمن يقتل مخرج الفيلم المسيء


أ ف ب – إسلام أباد:
عرض وزير باكستاني، أمس السبت، مكافأة بقيمة 100 ألف دولار لمن يقتل مخرج فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة وما زال يثير غضباً شديداً في العالم الإسلامي، لم يسفر مع ذلك عن أعمال عنف جديدة.

وقال وزير السكة الحديد الباكستاني غلام أحمد بيلور في بيشاور، شمال غرب البلاد: "أعلن منح 100 ألف دولار لمن يقتل هذا الزنديق الذي أهان الرسول الكريم".

وأضاف الوزير: "أدعو أيضاً حركة طالبان والإخوان في تنظيم القاعدة إلى المشاركة في هذا العمل النبيل"، مؤكداً أنه لو أتيحت له الفرصة لقتل المخرج بيديه. وتابع: "وبعدها يمكنهم أن يقبضوا علي".

وقد شهدت باكستان أعنف تظاهرات احتجاج على الفيلم الأمريكي المسيء للإسلام. فبعد صلاة الجمعة تحولت تظاهرة ضمت عشرات الآلاف إلى أعمال عنف أوقعت 21 قتيلاً وأكثر من 200 جريح.

وتظاهر الآلاف من جديد، السبت، في باكستان احتجاجاً على هذا الفيلم لكن في هدوء، هذه المرة.




معاقبة "شوماخر" في سباق اليابان بعد تسببه في حادث


 
سنغافورة – د. ب. أ :

2012-09-24 01:00:01 يفقد السائق الألماني مايكل شوماخر عشرة مراكز عن المرتبة التي سيكون عليه الانطلاق منها خلال سباق الجائزة الكبرى الياباني في بطولة العالم للفورمولا -1 بعد أسبوعين، عقابا له على تسببه في حادث خلال سباق سنغافورة الذي أقيم اليوم الأحد.
وكان شوماخر سائق فريق مرسيدس هو المتسبب في الحادث الذي جمعه بالفرنسي جان إريك فيرني سائق تورو روسو ، بحسب ما أعلنه الاتحاد الدولي لسباقات السيارات. وجاءت العقوبة مغلظة بالنظر إلى أنها المخالفة الثانية خلال الموسم الحالي لبطل العالم سبع مرات من قبل.
ففي سباق برشلونة الذي أقيم في مايو الماضي، أدين شوماخر بالتسبب في حادث آخر مع البرازيلي برونو سينا سائق ويليامز ، لذا خسر خمسة مراكز في انطلاقته بالسباق اللاحق في موناكو ، والذي كان من المقرر أن ينطلق فيه من المركز الأول.










اختطاف حسابي نائب بمجلس الأمة الكويتي على "تويتر"
فتح حساباً جديداً وفوجئ باختطافه.. ولم يتهم أحداً
 

أبلغ نائب في مجلس الأمة الكويتي رجال الأمن في مخفر الظهر عن تعرضه للسطو الإلكتروني، حيث اختطف مجهولون حسابيه الشخصيين على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي وسجل الأمنيون قضية بالواقعة، وأحيلت إلى الجهة المختصة، حسب ما ذكرت جريدة "الراي" الكويتية.

وقال مصدر أمني للصحيفة "إن النائب هُرع إلى رجال المخفر، وروى لهم أن مجهولين استهدفوه إلكترونياً، في الفترة الأخيرة، حيث تمكنوا من الاستيلاء على حسابه التويتري، وعندما فتح حساباً جديداً عوضاً عنه وفوجئ باختطافه أيضاً، ولم يوجه الاتهام إلى أحد محدد".

وأكمل المصدر "أن أفراد أمن المخفر سجلوا قضية، وسارعوا بإحالتها إلى المباحث الإلكترونية لتعقب القراصنة الذين استهدفوا حسابي النائب".





"الفيسبوك" تساعد في فضح طيار مزيف بإيطاليا
الشركة توقف أداتها الخاصة بتمييز الوجوه "Tag" على موقعها الاجتماعي بأوروبا 
الإثنين 08 ذو القعدة 1433هـ - 24 سبتمبر 2012م

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على رجل انتحل صفة طيار مدني، وسافر في مقصورة الطيار مرة واحدة على الأقل في مطار تورينو، بعد أن استخدم بطاقات هوية مزورة وارتدى زيّ الطيار، حسب ما جاء في جريدة "السفير" اللبنانية.

ويعتقد أن الرجل (32 عاماً) الذي لم يعلن عن اسمه، قد زوّر بطاقة هوية تفيد بأنه طيار في شركة "لوفتهانزا" ويدعى "أندريا سيرلو"، إلى جانب صفحة على موقع "فيسبوك" تتضمن أصدقاء مزيفين.

وقالت الشرطة إنها انتبهت قبل عدة أشهر عندما قدّم "سيرلو" نفسه على أنه قائد طائرة إلى ضابط في الطيران المدني، الذي شك فيه لأنه بدا أصغر كثيراً في السن لتولّي هذه المهمة. 

وتعقّبت الشرطة العسكرية المشتبه فيه من خلال الصور على حسابه على"فيسبوك"، والتي ظهر فيها وهو يرتدي زيّ طيار ونظارات شمسية أمام طائرات. وقالت الشرطة إن الطيار المزيّف سافر مجاناً على متن رحلة واحدة على الأقل، كطيار ثالث وجلس في مقصورة الطيار.

وفي سياق متصل أوقفت شركة "فيسبوك" الأمريكية أداتها الخاصة بتمييز الوجوه "Tag" على موقعها الاجتماعي في أوروبا بشكل مؤقت، امتثالاً لتوصيات مفوضية حماية البيانات الأيرلندية.

وعلى الرغم من أن المفوضية لم تدعُ بالتحديد لإزالة الأداة بشكل تام، فإن المفوض بيلي هاوكس عبر عن سعادته بتلك الخطوة.

وتأتي هذه الخطوة بعد إتمام مفوضية حماية البيانات الأيرلندية لتطبيق "فيسبوك" لتوصيات الخصوصية، التي طلبتها منها في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

كما أخبرت الشبكة الاجتماعية الأمريكية مستخدميها الأوروبيين بأنهم سيتلقون رسائل تنبيه إضافية، حول كيفية عمل خاصية تمييز الوجوه، حتى يتسنى لهم الموافقة على استخدامها أم لا.

ومن جهة ثانية، تحاول "فيسبوك" دفع مستخدميها على كتابة أسمائهم الحقيقية، في خطوة مهمة لتقليص عدد الحسابات الوهمية أو ما يعرف بالـ«Spam». وبدأت الشركة في اختبار أسلوب يظهر رسالة للمستخدم وفيها تسأله عن أحد أصدقائه المشكوك بهم، إن كان يستخدم اسمه الحقيقي أم لا، مع وضع خيار بالإجابة أو رفضها.

تحاول «فيسبوك» أن تستخدم الأشخاص للوشاية بأصحاب الحسابات الوهمية، وتؤكد أن هذه الوشاية ستكون سريّة بحيث لا يعرف صاحب الحساب الذي لا يستخدم اسمه الحقيقي بأن هناك أحدا ما قد أخبر عنه.



هرمون يحفِّز المرأة على الإقبال على الشراء بلا مبرر


اكتشف فريق من الباحثين الفرنسيين في معهد العلوم المستقبلية الفرنسية، وجود هرمون لدى المرأة ينشط في أثناء فترة الدورة الشهرية ويجعلها ترغب في الإنفاق على شراء الملابس وأدوات التجميل، دون أن تكون في حاجة إليها.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، اقترح الفريق العلمي للتخلص من هذه العادة أن يوضع تنبيه على جهاز المحمول من شأنه أن يذكرها بميعاد الدورة الشهرية، وذلك لتتفادى فكرة الشراء وتحاول التغلب على هذه الرغبة الملحة حتى تمر هذه الفترة الشهرية في حياتها دون نفقات في غير محلها.




فنان عراقي يجمل مدينته بتحويل النفايات إلى لوحات
يهدف لبث روح التوعية لدى المواطنين للمضي نحو بيئة سليمة


"الفن البيئي" أو "الفن الشعبي التركيبي المعاصر"، عنوان عملٍ من الفن التشكيلي، كما يسميه مبتكره العراقي عقيل خريف (33 عاماً)، حسب ما ذكرت جريدة "السفير" اللبنانية.

ويهدف خريف من خلال هذا العمل إلى تجميل مدينته بغداد، عن طريق جمع النفايات المختلفة، المعدنية منها والمطاطية، ليدورها في أعمال فنية على هيئة لوحات ومجسمات.

ويقول خريف «بدايتي مع هذا الفن تعود إلى فترة تخرجي من كلية الفنون الجميلة في بغداد في العام 2010، حيث نالت أعمالي التي عرضتها كبحث تخرج، إعجاب الحضور لما قمت به من عمل فني جمعته من نفايات بغداد، عنوانه واقع الشباب العراقي في ظل البطالة".

ويضيف "أهدف من خلال أعمالي إلى بث روح التوعية لدى المواطنين للمضي نحو بيئة سليمة خالية من النفايات"، متابعاً "رسالتي تتجسد باحترام البيئة من أجل إنسان سليم".

ويعتبر الفنان العراقي أن فنّه "يعدّ وليد ثورة وجدانية"، يهدف من خلاله إلى إنقاذ مدينته من أطنان النفايات الغافية بين أزقّتها وشوارعها وأبنيتها لخلق بيئة سليمة من شأنها أن تساهم في ترسيخ الوعي البيئي والثقافي لدى المواطنين للحفاظ على جمالية مدينتهم ونظافتها".

ويقول الفنان التشكيلي، الذي يعمل أستاذاً لمادة حماية البيئة في كلية هندسة البيئة في الجامعة المستنصرية في بغداد، إن "لدي الكثير من الأفكار التي أسعى إلى إنجازها، ولكنها تفتقر إلى الدعم المادي، فالوعود التي يطلقها المسؤولون كثيرة لكنها لا تنفذ".






طفل صيني يمشي إلى المدرسة يوميا على يديه

يمشي صبي صيني من وإلى المدرسة كل يومٍ على يديه منذ أربعة أعوام مضت لإصابته بشلل منذ الصغر بسبب مرض يصيب الأطفال. وفي البداية كان يزحف ليصل إلى مبتغاه لكنه تعلم المشي على يديه عندما بلغ الرابعة من عمره.
ويتوجب على الصبي, ويدعى “يان يونغ” من قرية “جيابا” في مقاطعة “هوبي”, الاستيقاظ في وقت أبكر من رفاقه حيث تتطلب رحلته إلى المدرسة ساعة ونصف الساعة يوميا، ويرفض “يان” استخدام العكازات ليمشي بها، فيقول إنه يمشي على يديه بطريقة أسرع. ويؤكد “يان” أنه لن يترك المدرسة أبدا وسيفعل ما يستطيع كي يساعد والده المشلول ووالدته المعيلة الوحيدة لأسرتها.







موتورولا تنضم للفريق الساخر من خدمة آبل للخرائط
اشتكى المستخدمون من الأخطاء الملاحية وتبديل المواقع والمدن على الخرائط 


انضمت شركة "موتورولا موبيليتي" المملوكة من قبل شركة "جوجل" إلى الفريق "الساخر" من خدمة خرائط آبل الجديدة، التي تُعد أحد أبرز التغييرات الجذرية في نظام تشغيلها الجديد "آي أو إس 6"، والتي لم تحظَ بترحاب وثناء كما كان متوقعاً من قبل "آبل".

يذكر أن "آبل" كانت قد استحواذت على ثلاث شركات عالمية رائدة في هذا القطاع، ووعدت بها عشاق "آي فون" بتقديم أفضل خدمة خرائط في العالم مقارنة بأي خدمة أخرى.

ثمن تخلي "آبل" عن خدمات "جوجل"

وإلى جانب الحملات الهجومية الساخرة التي أطلقتها كبرى الشركات المنافسة على الساحة التقنية كـ"سامسونغ" و"نوكيا" في محاولة منها لـ"الاصطياد في الماء العكر"، شنت أيضاً "موتورولا" حملة إعلانات مكثفة مستغلة الخلل الفادح والأداء الضعيف الذي بدت به خدمة خرائط "آبل".

ووصف العديد من الخبراء التقنيين والمستخدمين العاديين أداء خدمة الخرائط بـ"الكارثي"، فور طرح الهاتف بالأسواق العالمية، مشتكين من الأخطاء الملاحية العديدة وتبديل الأماكن والمواقع وأسماء المدن بل اختفاء بعضها أحياناً من على الخرائط.

واعتبر بعض المحللين في مجال التقنية أن تخلي "آبل" عن خبرة وعراقة شركة جوجل في هذا المجال كان ضحيته المستهلكين، الذين وجهوا موجة انتقادات عارمة لآبل مطالبين بعودة خدمة خرائط جوجل مرة أخرى إلى هواتفهم الذكية، فيما استغلت شركة "جوجل" هذه النداءات الغاضبة عبر تغريداتها من خلال شركة "موتورولا".

هاش تاغ "#iLost"


واعتمدت حملة "موتورولا" المضادة لآبل والترويجية في الوقت ذاته لهاتفها الذكي الجديد "Razr M" على عدة مواقع تواصل اجتماعي، ابتداءً من نشر تويتر حيث أطلقت وسم "هاش تاغ" شعاره "#iLost".

كما غردت موتورولا برسالة على تويتر مضمونها أن "العالم الحقيقي هو الذي يليق بيدك" مرفق معها صورة لخدمة خرائط جوجل على هاتفها الذكي ممسوكاً باليد، بينما يظهر هاتف آبل الجديد بصورة استفزازية متضمنة عنواناً بخلاف العنوان الذي يبحث عنه المستخدم.

أما على موقع فيسبوك فكتبت موتورولا رسالة على صفحتها فحواها: "خدمة خرائط جوجل ستوافيك بتقارير حية مباشرة عن حركة المرور بالألوان الأخضر والأصفر والأحمر، لتكون دليلك أينما كنت"، مشيرة إلى عدم قدرة خدمة خرائط آبل لتوجيه وإرشاد المستخدم أثناء قيامه برحلته.

وعلى موقع "جوجل بلس" نشرت موتورولا إعلاناً على شكل سؤال: "هل تبحث عن شارع "315 E 15th" في مدينة مانهاتن"، ويجيب الإعلان: "بإمكانك الوصول إليه عبر "جوجل مابس" مع هاتف درويد رازر"، بينما يظهر العنوان مفقوداً على هاتف "آي فون".

"آبل" تطلب التحلي بالصبر


ومن جانبها، لم ترد "آبل" على الحملات التي طالتها، مطالبةً بإعطائها مزيداً من الوقت والتحلي بالصبر لإصلاح الأخطاء. وأكدت أن فريق عمل الشركة بأكمله يعمل تحت ضغط نفسي وعصبي لإعادة الأمور إلى نصابها.

يذكر أن بعض الجهات وجهت اللوم في شأن فشل برنامج الخرائط الخاص بـ"أيفون5" على شركة "Tom Tom" الهولندية كونها إحدى القواعد الأساسية التي ارتكزت عليها آبل في خدمتها.

ودافعت الشركة المذكورة عن نفسها بقوة، موضحة أن دورها يقتصر على توفير قاعدة بيانات سليمة، منوهةً إلى تاريخها العريق في هذا المضمار على مدى الـ20 عاماً الماضية مع العديد من الشركات التقنية.

وأشارت "Tom Tom" إلى أن "آبل" ليست المذنبة الوحيدة ولا ينبغي أن يقع على كاهلها الخطأ كله، فهي تعتمد على أكثر من 20 شريكا آخر، ما يعني نسبة احتمال حدوث مزج أو خلط بين البيانات الملاحية مع البيانات الأخرى كبيرة جدا، مما ينتج عنه بعض الأخطاء الجسيمة.