الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





الصلاة عليه بعد عصر غدٍ الثلاثاء بجامع الإمام تركي بالرياض
الديوان الملكي: وفاة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن سعود بن جلوي



واس- جدة:
نعى الديوان الملكي اليوم الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن سعود بن جلوي عن عمر يناهز "78" عاماً.

وقال في بيان إنه سيصلى عليه- إن شاء الله- بعد صلاة عصر يوم غدٍ الثلاثاء بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته. "إنا لله وإنا إليه راجعون".




“بنيان 5” يواصل نشاطاته ويفتح أبواب معرضه للزوار غدًا
أكثر من 36 جهة حكومية وخاصة وتطوعية وخيرية


مكتب المدينة - المدينة المنورة
الثلاثاء 30/10/2012
يفتتح معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج «بنيان 5» الذي تنظمه لجنة الحج في منطقة المدينة المنورة أبوابه للزوار غدا الأربعاء مستهلا نشاطه لفترة ما بعد حج هذا العام ويشارك في المعرض الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة أواخر شهر ذي القعدة الماضي أكثر من 36 جهة حكومية وخاصة وتطوعية وخيرية.
يذكر أن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان» برنامجا تنسيقيا تكامليا يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المشتركة التي تقدمها الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة لخدمة الحجاج زوار المسجد النبوي الشريف ويشكل المعرض رافدا مهما وقاعدة بيانات ضخمة لمجمل الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات المشاركة في المعرض التي تعرض بشكل بارز تحت سقف واحد من خلال 36 جناحا تتوزع في أروقته.
وتم تقسيم المعرض إلى وحدات تضم كل وحدة عددا من الجهات التي تقدم خدمات لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف ومنها الشؤون الدينية والخدمات الأمنية والقطاعات الخدمية والقطاعات الصحية والقطاعات الأكاديمية والبحثية والقطاعات الخاصة وقطاع الإرشاد والتوجيه وغيرها.




لليوم الثاني.. قوافل ضيوف الرحمن تتقاطر على المسجد النبوي

 
تدفق قوافل الحجاج

المدينة المنورة – سالم الأحمدي، خالد الزايدي عدسة: فايز المطيري

تواصل قوافل ضيوف الرحمن تدفقها إلى المدينة المنورة لليوم الثاني على التوالي في جو مفعم بالطمأنينة فرحين بما وفقهم الله له من تأدية الفريضة وأداء النسك بكل يسر وسهولة بفضل الإمكانيات المادية والبشرية الكبرى التي سخرتها حكومة خادم الحرمين -حفظه الله-.

وقد شهد المسجد النبوي والطرقات المؤدية إليه منذ الصباح الباكر من أمس توافد الحجاج والزوار راكبين وراجلين حيث امتلأ المسجد وأروقته وساحاته وسطح المسجد بالمصلين الذين دعوا الله عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها ومقدساتها وشعبها لما وفر لهم من خدمات متطورة وكبيرة أمنت للحاج والزائر الطمأنينة لأداء الصلوات والزيارات بكل راحة ويسر، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة هيأت مختلف الإدارات الحكومية والأهلية كافة استعداداتها لتوفير مختلف الخدمات واستقبال ضيوف الرحمن وهم يتوجهون إلى المدينة المنورة عبر طريق الهجرة السريع مستقلين آلاف الباصات في تنظيم يحقق السرعة والأمان والراحة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وبمتابعة من شرطة المنطقة بمختلف قطاعاتها الأمنية وفرع وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء الذين وفروا خططا ثابتة وخططاً بديلة لراحة وفود ضيوف الرحمن، حيث انتشرت فرق قوات أمن الطرق والمراكز الإسعافية وهيئة الهلال الأحمر وفرق الصيانة المرافقة للمركبات التي تقل ضيوف الرحمن لتأمين كل ما من شأنه راحة وفود الرحمن.
وصول حافلات الحجاج
حجاج متوجهون للحرم




"شرطة المدينة" تطبق خطة ما بعد المناسك


سعود الأحمدي

المدينة المنورة: علي العمري 2012-10-29 11:36 PM 

بدأت شرطة المدينة المنورة في تطبيق الخطة الأمنية والمرورية لموسم ما بعد الحج، وذلك استكمالا لخطتها الأمنية التي سبقت موسم الحج. وأوضح مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود عوض الأحمدي، أن الخطة الأمنية والمرورية تهدف إلى توفير الأجواء الأمنية لضيوف الرحمن خلال إقامتهم وحتى مغادرتهم المنطقة. وأفاد بأن الخطة الأمنية تتضمن متابعة الحشود في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، قبل وبعد كل صلاة، إلى جانب تكثيف المتابعة الأمنية لتأمين المحلات التجارية ومساكن الحجاج وأماكن تجمعهم مثل ساحات المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء وشهداء أحد والمزارات الأخرى. وألمح إلى أن أجهزة الأمن العام في المنطقة تأخذ على عاتقها الجانب الإنساني بعين الاعتبار، ويتمثل ذلك في إرشاد ومساعدة التائهين من الحجاج وإيصالهم إلى أماكن إقامتهم.




مرور المدينة يكثف جهوده لتسهيل مرور الحجاج من وإلى المسجد النبوي

 
العقيد محمد الشنبري

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تواصل إدارة مرور المدينة المنورة تقديم خدماتها للحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف من خلال تنفيذ خطتها التشغيلية للموسم الثاني للحج بتسهيل حركة السير ورفع الحوادث أولا بأول، وتسهيل مرور الحجاج من موقع سكنهم إلى المسجد النبوي الشريف .

وأوضح مدير الإدارة العقيد محمد الشنبري أن أهداف الخطة الموسمية الظهور المشرف واللائق أمام زوار مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم واتخاذ كافة التدابير الأمنية والمرورية على حد سواء وما تشهده المدينة المنورة في موسم الحج من قدوم الحجاج وتحقيق الغاية النبيلة لتشجيع السياحة الداخلية بشتى أنواعها في أنحاء مملكتنا الحبيبة مشيرا إلى الآلية المناسبة لانجاز الخطة في فترة الموسم التي تنتهي بنهاية شهر محرم من خلال تكثيف التواجد المروري في جميع نواحي المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وتيسير حركة السير لتنقل الحجاج من مساكنهم إلى الحرم والعكس بكل يسر وسهولة وكذلك تغطية خطوط المشاة المجاورة للمسجد وتسهيل مهمة جميع الإدارات المشاركة في موسم الحج من وزارة الحج والهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني وجميع الدوائر الأخرى والمؤسسات في المنطقة المركزية والتعاون معهم لنجاح موسم الحج والظهور بالمظهر المشرف واللائق.




المدينة تستقبل 900 ألف حاج.. و»الأدلاء» تعد خطتها التشغيلية


٢٠١٢/١٠/٣٠

بدأ الحجاج في التوافد إلى المدينة المنورة مساء أمس، بعد فراغهم من أداء النسك لموسم حج هذا العام، حيث استقبلت مراكز ونقاط التفتيش على طريق الهجرة عديدا من حافلات نقل الحجاج، وذلك لقضاء الموسم الثاني في المدينة.
ومن المتوقع أن يصل أكثر من 900 ألف حاج إلى المدينة المنورة خلال الأيام القليلة المقبلة، وسط مجموعة من الاستعدادات التي اتخذتها الجهات الحكومية وبعضٌ من مؤسسات القطاع الخاص لاستقبالهم.
وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة الدكتور يوسف حوالة: إن مراحل العمل تبدأ من إجراءات الاستقبال والإسكان ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة، ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى أوطانهم، لافتا إلى أن قطاع الاستقبال أعد خطته التشغيلية التي تتضمن أعمال الاستقبال والترحيب بالحجاج، واتخاذ الإجراءات المنظمة لعمليات التفويج إلى المباني المعدة لإسكانهم من خلال مركز استقبال الحجاج في طريق الهجرة، ومركز استقبال الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، ومركز استقبال حجاج البر في طريق الجامعات.
وأضاف أن قطاع الإسكان يعد خطته التشغيلية المتضمنة خدمات الإسكان والتنسيق مع بعثات الحج، وأصحاب الدور السكنية لتصديق عقود الإسكان، وإعداد بيانات التفويج طبقاً لهذه العقود، ومراقبة التداخل في فترات الإسكان، والمساهمة بفاعلية في مساعدة الحجاج على الحصول على مسكن بأجر مناسب، والعمل على وضع الحلول اللازمة عند حدوث أي خلاف ما أمكن ذلك، أو تأمين النقص من خلال نسبةٍ مالية من متعهدي السكن يتم احتجازها لهذا الغرض، فيما يتولى قطاع الجوازات وضع آليات متناسقة لعمليات تسلم وأرشفة وحفظ الجوازات الخاصة بالحجاج وانتقالها من قطاع لآخر وفق منظومة متكاملة.





«الحج» تطالب المالية باعتماد وظائف للنساء

خالد الجابري (المدينة المنورة)

رفعت وزارة الحج إلى وزارة المالية باحتياجها من الكادر النسائي لاعتماده في الميزانية الجديدة للدولة بهدف تغطية النقص الكبير في خدمات الحجاج والمعتمرين في هذا الجانب، وتحديدا في خدمة الحاجات والمعتمرات.

أعلن ذلك مدير فرع الوزارة بالمدينة المنورة محمد البيجاوي ردا على سؤال «عكاظ» بعدما لاحظت أن وزارة الحج الجهة الوحيدة التي تفتقد للعنصر النسائي بين جميع الجهات الحكومية والخاصة العاملة في مجال الحج والزيارة.

وأوضح البيجاوي أن الحاجة بالفعل باتت ملحة للعنصر النسائي لما يمثله من أهمية كبيرة في خدمة ضيفات الرحمن خاصة إذا علمنا أن نحو 50 % من الحجاج نساء، مما يشكل عامل ضغط كبير على العاملين لخدمتهن ولضرورة توفر الخصوصية ومقدرة النساء على زيارة سكن الحاجات.

وردا على سؤال عن احتياج فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة من الكادر النسائي قال: «الحاجة تصل إلى 30 موظفة، بينما أشارت مصادر إلى أن فرع مكة يحتاج إلى ضعف هذا العدد بحيث يصل المجموع الكلي تقريبا إلى 100 موظفة في الفرعين كخطوة أولى».

يذكر أن القطاعات العاملة في الحج بالمدينة المنورة تعمل بها كوادر نسائية تباشر خدمة الحاجات وتقدم لهن كافة الخدمات، حيث يعمل أكثر من 260 موظفة في وكالة شؤون المسجد النبوي و8 موظفات في المؤسسة الأهلية للأدلاء و100 متطوعة في المسجد النبوي.

بدوره، كشف مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري لـ«عكاظ» عن افتتاح قسم نسائي بالفرع تعمل به 6 موظفات رسميات على نظام الخدمة المدنية من المرتبة الثانية وحتى السادسة، مضيفا أن هذا القسم يعد الأول على مستوى الوزارة، وتتلخص مهمة القسم في استقبال المراجعات من النساء وإنهاء معاملتهن دون الحاجة إلى مراجعة أقسام الرجال، بالإضافة إلى زيارة المساجد التي يوجد بها مصليات نساء وحث العاملات بها على إنهاء الملاحظات وإبلاغ الإدارة بالمتابعة أولا بأول.





برج بديل لمستشفى أنصار المدينة و6 أشهر لتجهيزه قبل الافتتاح
بعد سقوط جدار أحد المباني السكنية الملاصقة له

حسام سليماني - المدينة
الثلاثاء 30/10/2012
كشفت مصادر بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة أن مفاوضات تجرى بالمدينة خلال الأيام الماضية مع أحد المستثمرين لاستئجار أحد الأبراج السكنية الكبيرة الواقعة في شارع الملك عبدالعزيز وتحويله إلى مستشفى مؤقت بديل لمستشفى الأنصار الحالي والذي تحيط به أعمال إنشائية أقرت سابقًا بهدف توسعة المستشفى وزيادة طاقته الإستيعابية بـ200 سرير إضافية وأضاف المصدر: «إنه وبعد انتهاء المفاوضات التي تخللها زيارة للجنة من الشؤون الصحية للمبنى اطلعت فيها على الإمكانيات والخدمات التي يوفرها والتي تتضمن عددًا كبيرًا من المواقف رفعت إدارة الشؤون الصحية بالمدينة المنورة التفاصيل الختامية في تقرير مفصل لوزارة الصحة لطلب الموافقة باعتماد المبنى
أوضح المصدر: «إنه في حالة موافقة وزارة الصحة على البرج الجديد فستستغرق عملية تجهيز البرج قبل البدء في تشغيله واستقبال المرضى ستة أشهر من إعادة هيكلة للغرف وتركيب التمديدات الخاصة بالأجهزة الطبية وعدد من الأعمال التشطيبية»، فيما علل المصدر السبب وراء سعي إدارة الشؤون الصحية بالمدينة المنورة لإيجاد مبنى بديل مؤقت هوالحادثة الأخيرة التي وقعت «انفردت بنشرتها المدينة» بسقوط جدار أحد المباني السكنية الملاصقة للمستشفى من الخلف على الجزء الخلفي من المستشفى أثناء هدمه في مشروع التوسعة مسببًا أضرارًا بسيطة اقتصرت على أجهزة التكييف والنوافذ أغلق على إثرها قسم العمليات وقسم الأشعة وبعض من العيادات الداخلية وأكمل المصدر أن هذا التصرف يأتي رغبة من الشؤون الصحية في عدم إزعاج المرضى بأصوات الأعمال الإنشائية للتوسعة والتي ستبدأ قريبًا بعد أن انتهت أعمال الهدم لصالح المشروع. 
يذكر أن مستشفى الأنصار قد حصل مؤخرا على المركز الأول على مستوى المملكة في استقبال وعلاج الحالات الإسعافية خلال العام الماضي حيث بلغ عدد مراجعي الطوارئ وعيادات الفرز خلال تلك الفترة 418067 مريضًا جرى تقديم الرعاية الطبية لهم كما بلغت نسبة الإشغال للأسرة خلال العام الماضي 64 في المائة وبلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 47268 مراجعًا في حين وصل عدد العمليات الجراحية إلى 6605 عمليات جراحية.



عمدوا إلى قضاء إجازة «الأضحى» فيها
سعوديون ينعشون فنادق المدينة المنورة قبل وصول الحجاج


«الاقتصادية» من المدينة المنورة

شهدت منطقة المدينة المنورة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك كثافة في عدد الزوار من كل مناطق المملكة للاستمتاع بقضاء أيام الإجازة في عدد من المواقع السياحية في المنطقة، وفي مقدمتها زيارة المسجد النبوي الشريف والتشرف بالسلام على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وزيارة المساجد التاريخية والمواقع الأثرية، وكذلك الواجهة البحرية في مدينة ينبع ومتنزه البيضاء البري والرايس.

وفي الوقت الذي شهد فيه قطاع الإسكان في الفنادق والوحدات السكنية انتعاشا كبيرا حقق نسبة إشغال كبيرة وحجوزات ممتدة طوال فترة الإجازة، وانعكست تلك الحركة على زيادة في النشاط التجاري المرتبطة بمثل هذه النوع من الزيارات عن الأوقات المعتادة، حيث تزيد عملية طرح البضائع بجميع أنواعها وأشكالها خاصة التذكارية والدينية منها مثل الأشرطة القرآنية وسجاد الصلاة، إضافة إلى الحركة الشرائية للتمور لكافة أنواعها.

كما استمتع المواطنون والزوار في محافظة ينبع خلال عيد الأضحى بالأجواء المناخية الجاذبة التي أسهمت في دعم وتنشيط السياحة في المحافظة التي تستند على مقومات سياحية متنوعة بحرية وجبلية وعمق تاريخي إضافة إلى المقومات الصناعية التي تحتويها، إضافة إلى الشواطئ الجاذبة في الرايس.

كما توافد على متنزه البيضاء البري في المدينة المنورة المتنزهون الذين يتزايدون سنة بعد أخرى، فبفضل الطبيعة العامة للمتنزه جعله موقع جذب سياحيا تتنوع فيه عوامل الترفيه، مما زاد من إقبال السكان من داخل وخارج المنطقة، وتحول المتنزه إلى منتجع شتوي للكثير من الأسر والعوائل التي تفضل قضاء إجازة العيد الأضحى وإجازات نهاية الأسبوع ولمحبي التخييم الذين يستمتعون بهذه الهواية التي تناثرت خيامهم في أرجاء المتنزه.

من جانبه، بيّن الدكتور يوسف بن حمزة المزيني مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة، أن استراتيجية التنمية السياحية في المنطقة تعمل على الاهتمام بالمواسم والعطلات، كما تسهم في دعم ما ينظم في تلك المواعيد، ويشجع على تنشيطها كوجهات سياحية في جميع المواسم، ويحقق أهداف التنمية السياحية.

إلى ذلك، ينطلق هذه الأيام بقوة وكثافة الموسم الثاني لاستقبال الحجاج عند أبناء المدينة المنورة الذين يتمتعون بفترتي استقبال للحجاج إحداهما قبل بدء مناسك الحج في مكة المكرمة والأخرى بعدها، إذ شرعت الأجهزة الأمنية والخدمية في استقبال الحجاج انطلاقا من مركز الهجرة جنوب المدينة، وهم في طريق عودتهم من مكة المكرمة.




%80 منها تستحوذ عليها البضائع المستوردة
ثلاثة مليارات و400 مليون ريال مشتريات الحجاج هذا الموسم

تعدّ السِّبح من أكثر الهدايا التي يحرص الحجاج على شرائها (تصوير: سعود المولد)
٢٠١٢/١٠/٣٠

قدّر مختصون حجم مشتريات الحجاج هذا الموسم بأكثر من ثلاثة مليارات ريال، وقالوا إن الهدايا التي يحرص ضيوف الرحمن على حملها لذويهم تمثل جزءاً كبيراً من هذه المشتريات. وأضافوا أن الأسواق التجارية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة تنتظر كل عام موسم الحج الذي يُحدث انتعاشاً كبيراً في مبيعاتها من العطور والملابس والمسابح التي يحرص الحجاج على شرائها.
وفي هذا السياق، توقع نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة مازن بترجي، أن يصل حجم مشتريات الحجاج من هدايا وخلافه إلى ثلاثة مليارات و400 مليون ريال هذا العام، وأبلغ “الشرق” أن الهدايا تتنوع ما بين السِّبح والأقمشة التي عادة ما يحرص حجاج بيت الله الحرام على شرائها لأهلهم كتذكار من الأراضي المقدسة، مشيراً إلى أن هذا المبلغ سيوجد حراكاً اقتصادياً في المنطقة الغربية بشكل عام وجدة بشكل خاص.
من جانبها، دعت نائب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة جدة ألفت قباني، إلى تفعيل مشروع “صنع في مكة”، الذي توقعت أن يوفر آلاف الوظائف، مشيرة إلى أن حجم إنفاق الحجاج على شراء الهدايا سنوياً يقدر بنحو 3.6 مليار ريال، مفيدة أن %80 من هذا المبلغ يذهب إلى السلع المستوردة من عدة دول على رأسها الصين، وهو ما رأت أنه “عيب” في حق الصناعة السعودية.
وطالبت قباني الجهات الحكومية المختلفة بالتدخل لدعم المصانع الوطنية المتخصصة في صناعة هدايا الحجاج، وتخصيص منافذ بيع للشباب والأسر المنتجة كدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تصنع منتجات محلية تُذكر زوار البلد الحرام به بعدما يغادرون إلى بلادهم تحمل علامة “صنع في مكة المكرمة”.




ذهب المدينة يجذب الحجاج والأساور والقلائد الأكثر مبيعا

صالح العرادي (المدينة المنورة)

استعدت محلات الذهب في المدينة المنورة لموسم الحج مبكرا بعرض منتجاتها الذهبية بطريقة تلفت انتباه ضيوف الرحمن وترغبهم في الشراء. «عكاظ» قامت بجولة على هذه المحلات، التي يتركز وجودها في المنطقة المركزية، كونها قريبة جدا من سكن ضيوف الرحمن، حيث أكد صاحب محل بيع مجوهرات أن هناك إقبالا كبيرا من جانب الحجاج على شراء الذهب بأنواعه، ولكنه أشار إلى أن الشراء كان متركزا على الأساور والقلائد، موضحا أن معظم الحجاج الذين يشترون مثل هذه الهدايا هم في غالبيتهم من الدول العربية ومن بريطانيا. 
من جانبه أكد جميل محمد الذي يعمل في محل للذهب والمجوهرات في المنطقة المركزية، أن أكثر المبيعات هو الذهب الهندي الذي يعتبر من أجود أنواع الذهب الخالص وذا قيمة عالية.
إلى ذلك أوضح مدير فرع وزارة التجارة خالد قمقمجي أن فرق الوزارة تقوم بجولات مستمرة على الأسواق وتتأكد من التزام الجميع بالاسعار وعدم المبالغة فيها، مضيفا أن الفرع يتلقى الشكاوى ويتعامل معها وفقا للإجراءات المتبعة.





توفير مليون مُصحف في المسجد الحرام بـ17 لغة


واس - مكة المكرمة
الثلاثاء 30/10/2012
زوّدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بيت الله الحرام بأكثر من مليون نسخة من مصاحف مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وبإصدارات مختلفة اللغات والأحجام، حيث تم وضعها في خزانات نحاسية مخصّصة تصل إلى 2200 خزانة، منتشرة في مواقع عديدة من المسجد الحرام. وأوضح مدير إدارة شؤون المصاحف بالمسجد الحرام عبدالرحمن العقلا، أن مصاحف المسجد الحرام مترجمة بـ17 لغة، منها (الأوردية، والفرنسية، والإندونيسية، والتركية، والصينية، والصومالية، والمليبارية، والتايلندية، والإسبانية، والبوسنية، والألبانية، والهوساوية) إلى جانب لغة البرايل المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي البصر. وأهاب العقلا، بضيوف الرحمن بإعادة المصاحف إلى الأماكن المخصّصة لها بعد الانتهاء من قراءتها، وعدم وضعها على الأرض، أو بجوار الأحذية، والمحافظة عليها من الامتهان.




مجهول يقتحم بلدية العقيق ويحطم النوافذ والحواسب الآلية


حسام سليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 30/10/2012
اقتحم مجهول صباح أمس أحد مباني بلدية العقيق في المدينة المنورة، وعمد على إفساد المعدات
والأدوات التابعة للبلدية، كما حطم النوافذ والحواسيب الآلية، وعلى الفور سارعت البلدية بتقديم شكوى رسمية للجهات الأمنية التي باشرت الموقع، وبدأت في التحقيقات لمعرفة الجاني. 
من جانبه قال المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة علي العلوي أن سرقة وقعت في أحد المرافق التابعه للبلدية التي تقع خارج المبنى الرئيس لبلدية العقيق، وقد تم تبليغ الجهات الأمنية المختصة فور اكتشاف الموضوع، وحاليًّا القضية في متابعتهم بانتظار انتهاء التحقيقات.





الأرصاد : أمطار رعدية على الأجزاء الجنوبية والوسطى

الرياض: واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن تكون الفرصة لاتزال مهيّأة لهطول أمطار قد تكون رعدية على الأجزاء الجنوبية لشرق ووسط المملكة ورؤية غير جيدة بسبب العوالق والأتربة على أجزاء من شرورة والأجزاء الداخلية لجنوب غرب وغرب المملكة. كما توقّعت الرئاسة أن تتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية التي تشمل جازان وعسير والباحة وتمتد حتى مرتفعات الطائف.

وبيّنت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأوسط , وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





مهنئاً القيادة بنجاح خطة الدفاع المدني في الحج.. الفريق التويجري :
المشروعات الكبرى خفّضت المخاطر وعززت قدرتنا في الحفاظ على سلامة الحجاج

 
الفريق سعد التويجري

المشاعر المقدسة - جمعان الكناني

رفع مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع ،بمناسبة نجاح الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام، وعدم تسجيل أي حوادث مؤثرة على سلامة ضيوف الرحمن بالعاصمة المقدسة والمشاعر. وقال مدير عام الدفاع المدني في تصريح بهذه المناسبة: يشرفني بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كل منسوبي جهاز الدفاع المدني وقواته المشاركة في مهمة الحج رفع خالص التهنئة لحكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي وفرت كل الإمكانات لرعاية ضيوف الر حمن والحفاظ على أمنهم وسلامتهم وقدمت الدعم السخي لقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام. مما كان له أطيب الأثر - بعد توفيق الله سبحانه وتعالى- فيما تحقق من نجاح أشادت به كل المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في أعمال الدفاع المدني والحماية المدنية حيث لم يتم تسجيل أي حوادث خطيرة خلال أعمال الحج وتواجد حجاج بيت الله الحرام في العاصمة المقدسة و المشاعر والمدينة المنورة. ،وأضاف الفريق التويجري:إننا نهدي هذا النجاح إلى القيادة الرشيدة التي لم تدخر جهداً أو مالاً في رعاية حجاج بيت الله الحرام وتيسير أدائهم لمناسكهم واتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات التي تحقق هذا الهدف العظيم. والشكر والتهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية،رئيس لجنة الحج العليا والذي شرفنا باعتماده للخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في الحج، ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المركزية للحج ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة،وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية،والذين قدموا الكثير من أجل نجاح الخطة وتحقيق أهدافها. وأشار الفريق التويجري أن المشروعات الكبرى التي نفذتها الدولة – رعاها الله – بالعاصمة المقدسة والمشاعر أسهمت - بعد توفيق الله سبحانه وتعالى - في خفض المخاطر المحتملة في الحج إلى أدنى المستويات وعززت من قدرة الدفاع المدني على أداء مهامه في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن من خلال الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ والتي شارك في تنفيذها كافة الجهات الأعضاء بمجلس الدفاع المدني وتضمنت 12 خطراً افتراضياً تم رصدها والاستعداد المبكر للتعامل معها وتعزيز الإجراءات الوقائية لمنعها أو التخفيف من آثارها في حال حدوثها مؤكداً على أهمية عامل التقييم في خطة تدابير الدفاع المدني والإفادة من نتائج تقييم الأداء في إعداد خطة حج العام القادم بمشيئة الله تعالى على أسس علمية من خلال تعاون وثيق بين قيادة قوات الدفاع المدني بالحج وإدارة تحليل المخاطر وإدارة جودة نوعية وإدارة الحج والمواسم ومركز الدراسات والبحوث بالدفاع! المدني والتي تتكامل جهودها في منظومة واحدة لرسم الأطر العامة لخطة تدابير الدفاع المدني في الحج،على ضوء ما يتم التوصل إليه من خلال ورش العمل والاجتماعات التحضيرية مع كافة الجهات المعنية والقيادات التنفيذية والتخطيطية والتي تبدأ بعد انتهاء أعمال الحج مباشرةً للوصول إلى التفاصيل الدقيقة والكاملة للتعامل مع كافة المخاطر المحتملة، بما في ذلك المستجدات والمتغيرات في الظروف المناخية والبيئية وأعداد الحجاج كل عام.

ولفت الفريق التويجري إلى نجاح قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج هذا العام من استخدام كافة التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات والمعلومات للارتقاء بجودة خدماتها والوصول لأعلى درجات الكفاءة في التعامل مع مختلف أنواع الحوادث بدءاً من تقنيات تلقي البلاغات وتحديد موقع المتصل باستخدام المصورات الجوية والخرائط الالكترونية ونظام البريد "واصل" وكذلك نظام الاستشعار عن بعد للمخاطر في المنشآت الحيوية بالمنطقة المركزية في محيط المسجد الحرام مروراً بتطبيق آلية الكترونية لتنفيذ خطط الدعم والإسناد والإيواء لكافة مراكز الدفاع المدني بالمشاعر واعتماد آلية لجودة أعمال الدفاع المدني وفقاً للمهام المحددة لكل الضباط والأفراد المشاركين في مهمة الحج، وصولاً إلى تنفيذ البرامج التوعوية الوقائية عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال واستخدام الهواتف الذكية في رصد المخاطر بشبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وأشاد الفريق التويجري بمستوى التنسيق والتعاون بين الدفاع المدني وكافة الجهات التي شاركت في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في الحج والتي تواجد مندوبون لها على مدار الساعة بمركز طوارئ عمليات الدفاع المدني في الحج.

وختم مدير عام الدفاع المدني بالتعبير عن تقديره لكل قيادات وضباط وجنود الدفاع المدني الذين شرفوا بالمشاركة في مهمة الحج هذا العام،وما بذلوا من جهدٍ في أداء مهامهم وكانوا كعهدهم دائماً عند حسن ظن ولاة الأمر بهم وعلى قدر المسئولية الجسيمة المناطة بهم.





المصحف الشريف بإصداراته وترجماته "هدية" لكل حاج
إجمالي ما تم توزيعه بلغ 26 مليون نسخة على الحجاج القادمين والمغادرين

خطة توزيع الهدايا نصّت على مواصلة الليل بالنهار في جميع المنافذ

تلقى حجاج بيت الله الحرام عند مغادرتهم إلى بلادهم عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي مصحفاً ومجموعة كتب وشريطاً هي عبارة عن "هدية" لكل حاج. 

وأوضح مستشار وزير الشؤون الإسلامية رئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج الشيخ طلال بن أحمد العقيل أن عملية توزيع الهدية تبدأ مع مغادرة أول حاج إلى بلده وتستمر حتى منتصف محرم ليصبح إجمالي ما سيتم توزيعه على الحجاج القادمين والمغادرين 26 مليون نسخ، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وتتضمن هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف بإصداراته المختلفة وترجمة معانيه بلغات الحجاج وبالأحجام والأنواع المختلفة العادي والجوامع والنسخ والورش وترجمة المعاني إلى اللغات الأردية والهوسا والتركية والإنكليزية والفرنسية والتايلاندية والإندونيسية والصينية والإسبانية والمليبارية والروسية والتركية والألمانية والألبانية، إضافة الى "هدية الحاج" وهي عبارة عن مغلف يحتوي على شريط للتلاوات المتميزة للقرآن الكريم، وأربعة كتب تتضمن شرحاً لأركان الإسلام والإيمان والإحسان والتربية والقيم ومكارم الأخلاق ومبادئ الشريعة والعقيدة والعلوم التفسير وأحكام الدين.

وبيّن العقيل أن خطة التوزيع لهذه الهدايا نصّت على مواصلة الليل بالنهار في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية، مشيراً لمشاركة فريق عمل قوامه 800 موظف ومشرف وإداري يعملون على مدار الساعة للقيام بهذه المهمة، إضافة إلى 150 عاملاً و34 مستودعاً ومجموعة من الشاحنات والسيارات والسيارات الكهربائية لنقل المصاحف والمطبوعات داخل وخارج مراكز التوزيع.





"الشورى" يطالب بإعادة هيكلة وزارة الزراعة

 
طالب مجلس الشورى بإعادة هيكلة وزارة الزراعة، مؤكداً عبر تقرير لجنة المياه والخدمات العامة أن ذلك أصبح مطلبا ملحا لتستطيع الوزارة استدراك التطورات المتلاحقة التي يمر بها القطاع الزراعي.

وأشار التقرير الذي سيعرض للمناقشة يوم الاثنين المقبل إلى عدد من الأسباب الداعية إلى تبني مشروع إعادة هيكلة وزارة الزراعة، ومنها تطوير وتنمية القطاع الزراعي لكي يصبح أكثر كفاءة في استخدام الموارد الطبيعية خاصة المائية منها للمساهمة في تحقيق مفهوم الأمن الغذائي المستدام، وأيضاً زيادة قدرة القطاع على توفير فرص العمل وتشجيع التوطين والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي للمواطنين، إضافة إلى رفع كفاءة القدرات المؤسسية والبشرية للوزارة لتصبح قادرة على تنفيذ التنمية الزراعية المستدامة.

كما شددت اللجنة في توصيتها، بحسب صحيفة "الرياض"، على وزارة الزراعة بدراسة أسباب تراجع الإنتاج المحلي من دجاج اللاحم ووضع الحلول المناسبة لمواجهة هذا التراجع، حيث لاحظت اللجنة من خلال الإحصائيات الأخيرة للوزارة انخفاضا واضحا في أعداد وإنتاج مشروعات دجاج اللاحم بنسبة 18% ما أدى إلى تراجع ملحوظ في نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن.





حجم النفايات في المشاعر وصل إلى 11 ألف طن في أربعة أيام.. والعوائد من تدويرها في منى أكثر من عشرين مليون ريال
«المخيم الأخضر» مشروع سعودي بريطاني نجح في عامه الأول وعطَّله الروتين

٢٠١٢/١٠/٣٠

معهد أبحاث الحج: المشروع حقق نجاحاً كبيراً.. والتوسع فيه سيقلل من مشكلة تكدس النفايات ويحقق عوائد اقتصادية.
مؤسسات الطوافة: مخيمات مفتوحة لتنفيذ المشروع.. وندعو الجهات المعنية للتعاون معنا.
أمانة العاصمة: لم يُعرض علينا «المخيم الأخضر».. ونرحب بتنفيذ الأفكار التي ترفع من مستوى الإصحاح البيئي.

بلغت كمية المخلفات البلاستيكية في مشعر منى خلال أربعة أيام من حج العام الماضي (3765.1) طن، وبحساب بسيط، فإن تدوير هذه الكمية وإعادة بيعها يحقق عوائد بأكثر من ثلاثة ملايين ريال.
وإذا أضفنا للمخلفات البلاستيكية نظيراتها من الزجاج والكرتون والمواد الغذائية، فإن العوائد قد تصل لحاجز العشرين مليون ريال في الأيام الأربعة لمشعر منى، دون أن ندخل في حساباتنا المخلفات في مشعري عرفات ومزدلفة، ومكة المكرمة. ووصل حجم النفايات في المشاعر في حج هذا العام خلال خمسة أيام فقط 11 ألف طن، وفق إحصائيات أمانة العاصمة المقدسة.
وفي الوقت الذي تحقق فيه دول العالم المتحضرة أرباحاً بالمليارات من الاستثمار في تدوير النفايات، ففي الولايات المتحدة يمثل تدوير النفايات 28% من إجمالي الاستثمار الصناعي، بينما يصل في بريطانيا إلى 23%، ويقفز في ألمانيا ليصل إلى 35%، فإن المملكة تخسر سنوياً بسبب عدم تدوير النفايات التي تقدر ببلايين الأطنان ما يعادل حوالي أربعين بليون ريال سنوياً.
دراسات علمية
د. بسام مشاط

ولئن كانت النظافة إحدى أهم وأصعب المشكلات التي تواجه الجهات المعنية في كل موسم الحج، فإن الحلول لمواجهتها لم ترتقِ إلى مستوى المشكلة، رغم صرف مليارات الريالات من أجل الخروج بحج نظيف وآمن.
ولأن الحلول الصحيحة تبدأ من التجارب المبنية على الدراسات العلمية، فقد اتفق الأستاذ المشارك في قسم البحوث البيئية والصحية في معهد خادم الحرمين الشريفين الدكتور بسام مشاط، مع المهندس عبدالله السباعي مبتعث المعهد لتحضير درجة الدكتوراة في جامعة ليدز، على تطبيق فكرة تدعى مخيم الحج الأخضر بشكل تجريبي، الذي يقوم على فرز النفايات لإعادة تدويرها، بغية تحقيق أهداف صحية، وبيئية، وسلوكية، وحضارية، واستثمارية.
مشروع سعودي بريطاني

وأعلن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، بالتعاون مع جامعة ليدز في المملكة المتحدة، إطلاق البرنامج التوعوي البيئي الأول تحت شعار «تصدق بها.. لا تلقِها»، ضمن مشروع مخيم الحج الأخضر حج العام الماضي.
ويهدف المشروع وفق صاحب الفكرة الدكتور بسام مشاط، إلى توعية الحجاج بأهمية المحافظة على نظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. موضحاً أن الهدف من هذا البرنامج الذي طبق على ثلاثة مخيمات في مشعر منى هو توعية الحجاج بأهمية مفهوم تدوير النفايات للمحافظة على نظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مبيناً أن عملية فرز المخلفات ستقلل من كمية المخلفات المتولدة في مشعر منى، وبالتالي تقليل كميات المخلفات التي ردمها في مرمى الأمانة، إضافة إلى أن تدوير النفايات التي تم فرزها له دور مهم في المحافظة على صحة بيئة المشاعر المقدسة، لأن تدوير النفايات المتولدة أثناء فترة الحج سيحد، أو يقلل، من التلوث البيئي الناجم عن تراكم هذه النفايات في بيئة المشاعر.
ثلاثة ملايين حاج

في حين أوضح المهندس عبدالله السباعي أن حجم المخلفات في مكة المكرمة سجل زيادة خلال الست السنوات السابقة بنسبة تقدر بحوالي 46.6%، حيث تعدّ هذه الزيادة مرتفعة إذا ما قورنت بنسبة زيادة حجم المخلفات في الدول المتقدمة، خلال 25 عاماً، التي تقدر بنسبة 28% تقريباً، ولذلك تظهر لنا أهمية مشاركة المجتمع، من حجاج ومواطنين، في التقليل من حجم المخلفات المتولدة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وبالرغم من محدودية مساحة مشعر منى، الذي يقطنه أكثر من ثلاثة ملايين حاج خلال مدة زمنية محدودة لا تتجاوز خمسة أيام من كل عام، إلا أن مشعر منى يعدّ مدينة عصرية عالمية متكاملة المرافق والخدمات، وتتيح للحجاج نمط حياة تتناغم مع متطلبات الحياة العصرية، ومع الثقافة المحلية والعالمية، ومع اتجاه معظم المدن العالمية العصرية إلى المباني الخضراء، التي لا تنتج أي ملوثات بيئية.
السلوك الحضاري أولاً

من هنا، فقد انبثقت فكرة مشروع مخيم الحج الأخضر (بمرحلته الأولى)، وذلك لوصول مشعر منى إلى مصاف المدن العالمية العصرية، حيث تهدف فكرة هذا المشروع إلى جعل مخيمات مشعر منى تتطابق مع المتطلبات البيئية، التي تتضمن كفاءة استخدام الطاقة والمياه ونوعية المواد المستخدمة في البناء، ونوعية البيئة الداخلية، وإدارة النفايات. والجدير بالذكر أن جميع متطلبات المباني الخضراء يمكن تنفيذها باستخدام التقنيات الهندسية الحديثة، باستثناء إدارة النفايات التي تحتاج بجانب التقنيات الهندسية الحديثة إلى سلوك حضاري ووعي بيئي لسكان هذه المباني الخضراء.
برامج توعوية

بيد أن صاحب المشروع الدكتور بسام مشاط، قال «ينبغي قبل الشروع في تبني مشروع مخيم الحج الأخضر أن يسبق هذا المشروع ببرامج توعوية غير تقليدية لتغير ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ الاجتماعية للحجاج عن مفهوم الإدارة الخضراء للنفايات الصلبة المتضمن التخلص الآمن من النفايات الصلبة وفق المعايير الدولية، التي تشمل الفرز الأوليّ للنفايات من المصدر بأنواعها المختلفة، ومنها النفايات العضوية، والنفايات القابلة للتدوير، مثل البلاستيك، والمعدن، والورق».
وأضاف «كما أن تطبيق معايير الإدارة الخضراء للنفايات الصلبة سيساعد في الوقت الراهن على تقليل ظاهرة تكدس النفايات في المشاعر المقدسة، التي بصددها وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، بالمعالجة الجذرية، وبأن لا تتكرر الصورة السلبية التي حدثت من تكدس النفايات في موسم حج 1431ﻫ».
حج بلا نفايات

وأبان أن المعهد نظم خلال موسم حج العام الماضي البرنامج التوعوي البيئي الأول تحت شعار «تصدق بها.. لا تلقِها»، لفرز النفايات البلاستيكية كمرحلة أولى ضمن مشروع مخيم الحج الأخضر (حج بلا نفايات)، بالتعاون مع جامعة ليدز في المملكة المتحدة البريطانية، ووزارة الحج، ودعم من شركة معادن للذهب، ومؤسسة هدية الحاج والمعتمر الخيرية، بالإضافة إلى بيت الخبرة العالمية لصحة وسلامة الغذاء، وبيت الخبرة.. البيئيون للاستشارات والدراسات البيئية.
وأوضح مشاط أن عملية فرز النفايات من المصدر تعدّ إحدى الطرق المتبعة عالمياً للتقليل من حجم النفايات المتولدة إلى أقل قدر ممكن، ولذلك فإن مشروع مخيم الحج الأخضر (حج بلا نفايات) يهدف إلى توعية الحجاج بأهمية الفرز والتخلص الصحيح من النفايات في المشاعر المقدسة (مشعر منى)، بالإضافة إلى تعزيز البُعد التوعوي لدى الحجاج، وبما يُسهم في المحافظة على نظافة المشاعر المقدسة، وتقليل حجم النفايات، ما يساعد على تحسين الواقع البيئي للمشاعر المقدسة.
تجربة ميدانية

ولفت مشاط إلى أنه تم تطبيق التجربة في ثلاثة مكاتب من مجموعات الخدمة الميدانية في مخيماتها في مشعر منى، كما تم إعداد البرنامج التوعوي البيئي، وإنتاجه وتنفيذه وفقاً لرؤية جديدة، ومسار علمي وإعلامي شرعي له علاقة بالتواصل الأمثل بين فريق العمل الأكاديمي المتعاون مع البرنامج، وإدراك الحجاج المستقبلين توجيهات الفريق، عبر خطة لها رسالة وأهداف وقيم محددة يتم التعامل معها وفق برنامج زمني. حيث يتم إيصالها للحجاج عبر فريق عمل متخصص، ووسائل معروفة وحديثة، ومن أبرزها طباعة ونشر وتوزيع 15 ألف مطوية، بالإضافة إلى تسليط الضوء الإعلامي على أهمية الشروع عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، والإشادة بدور جميع الجهات الداعمة ومؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة الحجاج التابعة لها، التي تبنّت المشروع.
نجاح كبير

وكشف مشاط عن نجاح مشروع مخيم الحج الأخضر (حج بلا نفايات)، وبنسبة تفوق نسبة النجاح المتوقعة قبل المشروع، نتيجة تعاون حجاج بيت الله الحرام في مخيماتهم في مشعر منى، موضحاً أن معظم الحجاج فرزوا نفاياتهم البلاستيكية في مخيماتهم في مشعر منى، محافظةً على نظافة المشعر، وكانت نسبة الفرز متفاوتة بين المخيمات الثلاثة التي طبقت المشروع، حيث أشارت أهم نتائج المشروع إلى فرز الحجاج المصريين (1500 حاج) التابعين لمكتب الخدمة رقم 12 التابع للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، ما يقارب 155 كيلوجراماً من النفايات البلاستيكية، التي تشكل نسبة 19.5% من إجمالي النفايات البلاستيكية التي أنتجها المخيم، التي تقدر بحوالي 795 كيلوجراماً.
في حين كان فرز الحجاج الأوروبيين (5800 حاج) التابعين لمكتب الخدمة رقم 25 التابع للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، ما يقارب مائة كيلوجرام من النفايات البلاستيكية، التي تشكل نسبة 12.9% من إجمالي النفايات البلاستيكية التي أنتجها المخيم، التي تقدر بحوالي 777.8 كيلوجرام.
وخلص فرز نفايات (2800) حاج باكستاني تابعين لمكتب الخدمة رقم 66 في المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا، ما يقارب 603 كيلوجرامات من النفايات القابلة للتدوير (بلاستيك، ورق، كرتون، نايلون، قصدير، علب مشروبات.. إلخ)، التي تشكل نسبة 15% من إجمالي النفايات المنتجة من المخيم، التي تقدر بحوالي أربعة أطنان. كما اتضح عند تصنيف النفايات المفروزة أن وزن النفايات البلاستيك يقدر بحوالي 34 كيلوجراماً، أي بنسبة 5.6% من إجمالي النفايات التي فرزها الحجاج في المخيم، ونسبة 11.5% من إجمالي النفايات البلاستيكية المنتجة في المخيم، التي تقدر بحوالي 294.6 كيلوجرام.
تجاوب الحجاج
د. رشاد حسين

وأبان مشاط أنه تم إعداد البرنامج التوعوي برؤية علمية إعلامية اجتماعية شرعية، فقد كان يحمل الخطاب الإعلامي لهذه الحملة بعض المبادئ الثابتة لدى الحجاج، من أجر وفضل إماطة الأذى من المشاعر المقدسة، وثواب كفالة الأيتام، وإعمار المساجد، من خلال التبرع بريع قيمة النفايات البلاستيكية المفروزة.
ووقفت بعض التعقيدات في طريق التوسع في تنفيذ المشروع حج هذا العام بعدما تعهدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا بتنفيذ المشروع داخل مخيماتها، وبرر نائب رئيس المؤسسة الدكتور رشاد حسين، عدم تنفيذ المشروع لوجود بعض المتغيرات، مبيناً أن المؤسسة هيأت الأرضية لتنفيذ المشروع، مشدداً على أن المؤسسة تدعم أي مبادرة، وتنفق عليها، وتطورها، بما يرتقي بالحج ويجعله مثالياً وصحياً على المستوى البيئي.
دور مؤسسات الطوافة
د. عاطف أصغر

وأرجع الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين، ومنسق المشروع في مؤسسة مطوفي جنوب آسيا، الدكتور عاطف أصغر، عدم تنفيذ المشروع لعدم رغبة الجهات العاملة في الحج بتغيير خططها من أجل تنفيذ هذا المشروع الأوفر مالياً والأكثر جدوى، مشيراً إلى أن الأم في حاجة لتضحية من الجهات المعنية بنظافة المشاعر ببعض خططها من أجل مواصلة هذه التجربة التي حققت في عامها الأول نجاحاً كبيراً، مطالباً بضرورة تعاون كل الجهات العاملة في الحج لإنجاح المشروع من خلال التضحية ببعض خططها والتوسع في التجربة.
أخذٌ ورد
د. أسامة البار

وفي وقت أشار فيه الباحث الدكتور بسام مشاط إلى أن المشروع عُرض على الأمانة، فرُفض، تبرّأ أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، من القصور في عدم دعم تنفيذ المشروع، مؤكداً أن المشروع لم يُعرض عليهم، وقال «نحن نرحب بفكرة أي مشروع مجدٍ يُسهم في نظافة المشاعر التي تعدّ الهاجس الأكبر لدى كل الجهات المعنية بالحج، مشدداً على أن الأمانة تدعم أي مشروع يُسهم في الرفع من مستوى الإصحاح البيئي.
ورحبت مؤسسات الطوافة بتنفيذ المشروع، وقال رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا طارق عقاوي، إن المؤسسة لا تمانع في تنفيذ المشروع في مخيماتها، وتوعية الحجاج بضرورة تطبيقه. وأكد على حديثه رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية فيصل نوح، مشدداً على أن المؤسسة تسعى للإسهام في المحافظة على نظافة المشاعر، والخروج بحج نظيف ومثالي على كل المستويات، ومن أهمها المستوى البيئي.
عوائد منوعة
د.ماجدة أبو رأس

وتؤكد المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة أبو رأس، أن تطبيق المشروع سيحقق عدة عوائد أولها على مستوى نظافة المشاعر، ورفع مستوى الوعي البيئي من خلال تخصيص أوعية نفايات للبلاستيك، وأخرى للزجاج، وثالث للكرتون، ورابع للمواد الغذائية، ما يجعل تدويرها أفضل من ردمها، صحياً وبيئياً. وأضافت أبو رأس أن تجارب البيوت الخضراء نجحت نجاحاً باهراً، مستشهدة بتطبيقها في حيَّين من أحياء جدة، مع نسبة تجاوب كبيرة من الناس.
التوسع مستقبلاً

وألحّت أبو رأس على ضرورة التوسع فيها في السنوات المقبلة، وفرض غرامات على المخيمات التي لا تلتزم بهذه الطريقة،لافتةً إلى أن العوائد الاقتصادية من تدوير النفايات ستكون كبيرة، داعية لإنجاز دراسة حول أهمية التجربة وعوائدها لإقناع المسؤولين بتطبيقها.
وهنا يوضح الدكتور بسام مشاط أن المشروع نجح بنسبة 17%، وهو نجاح باهر، حيث كان من المتوقع أن لا تزيد نسبة النجاح عن 2 إلى 3%، خصوصاً أن كثيراً من الحجاج من كبار السن الأميين، أو ضعيفي التعلم والثقافة، وهذا يعني أنه إذا تم تعميم المشروع على المشاعر بهذه النسبة نفسها سيقلل من كمية المخلفات البلاستيكية بحوالي 666.4 طن في المشاعر، وتدوير هذه الكمية يحقق عوائد قد تصل إلى أربعة ملايين ريال تقريباً فقط على مستوى البلاستيك، ناهيك عن باقي أنواع المخلفات الصلبة والسائلة، مشيراً إلى أن المشروع ليس مكلفاً، ويحتاج لأدوات بيئية لتنفيذه، مؤكداً أن تكرار التجارب والتوسع فيها سيُسهم في رفع نسبة الوعي وتقليل المخالفات ورفع قيمة التدوير، مطالباً بالالتفات لمثل هذه المشروعات ودعمها، لرفع مستوى الإصحاح البيئي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
الحكمي لـ الشرق: تنفيذ هذا المشروع يعكس الإسلام الحضاري في الحج الداعي للحفاظ على نظافة البيئة

دعا عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور علي الحكمي، إلى تبني هذا المشروع وتنفيذه.
وقال في حديث لـ«الشرق»: كما هو معلوم، إن الإسلام دين النظافة، فالمسلم مأمور بنظافة نفسه، وبدنه، بل إن النظافة تعدّ جزءاً من الإيمان».
وأضاف «في موسم الحج يتجلى السلوك الحقيقي للمسلم، ومن ذلك المظهر الحضاري للإسلام الداعي إلى نظافة البيئة، مؤكداً أن كل الآيات والأحاديث دعت للمحافظة على نظافة البيئة، كما قال عليه الصلاة والسلام «إماطة الأذى عن الطريق صدقة». وقوله «إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة»، والحديث مرفوع.
وأكد الحكمي أن أفضل المشروعات هي التي تعين على الطاعة، وتحقق المصلحة، وفيها خير للحجاج، داعياً كل الجهات إلى التعاون لتنفيذ المشروع، وتحقيق المقصود من (الحج عبادة وسلوك حضاري).




الهلال الأحمر السعودي يعتمد نقل مصابي الحج جواً
الأطقم الطبية المشاركة تشمل 40 طبيباً ومسعفاً و24 طياراً

 
24 طياراً يستخدمون 12 مروحية مخصصة للإسعاف الجوي

مكة – محمد اليوسي

وفرت السلطات السعودية في موسم الحج هذا العام جميع الوسائل اللازمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، خاصة الصحية منها، حيث اعتمدت على وسائل الإسعاف الجوي لنقل المرضى بأسرع وقت إلى المستشفيات. 

ودفعت تجربة السنوات الماضية السلطات السعودية إلى اعتماد الإسعاف الجوي كأحد أهم وسائل نقل المرضى المتواجدين في أرض المشاعر، حيث إن الثواني في الحالات الخطرة تعد نقطة تحول كبيرة بين الموت والحياة.

يُذكر أن مجموع الأطقم الطبية المشاركة في خطة الحج يبلغ نحو 40 شخصاً، ما بين طبيب ومسعف، يساعدهم 24 طياراً يستخدمون 12 مروحية يسمح لها بالتحليق فوق المشاعر.

وأوضح الكابتن عبدالرحمن الخضيري، مدير الإدارة العامة للطيران بهيئة الهلال الأحمر السعودي، أنه يومياً تقوم طائرتان بالمناوبة، واحدة على البرج الجنوبي وواحدة على البرج الشمالي من أبراج الجمرات لتنقل الحالات التي تتطلب إسعافاً في المستشفيات المتخصصة.

غرفة عناية مصغرة
ومن جانبه، شرح الدكتور فالح القحطاني أن الطائرة الواحدة يمكنها أن تنقل، في حد أقصى مصابين، مؤكداً أن كل مروحية مزوّدة بكل المعدات الطبية اللازمة من غرفة عناية مصغرة.

أما الطبيب عبدالله العامري فشرح أن الطاقم يحاول أن يصول الأشخاص المصابين بحالات مرضية أو إثر حادث ما، في خلال ساعة من الزمن إلى المستشفى، مذكراً أن أول ساعة من الإصابة تعتبر الأهم للشفاء.

ويستمر الإسعاف الجوي في إدارة مهامه أثناء موسم الحج، وتأمين طرقات الحجيج من وإلى مكة، وأثناء تواجدهم في المدينة المنورة، ليتراجع التحليق في انتظار الموسم القادم. 

وفي حين بعض ركاب هذه الطائرات لا يتذكر ما شاهده منها لأسباب صحية، البقية لن تغيب عن ذاكرتهم قمم جبال المشاعر المقدسة وسمو مآذن الحرم المكي الشريف.





المنشاوي: لم تحدث أي أعطال بقطار المشاعر والركاب يتحملون المسؤولية

 
نفى العميد محمد عبدالله المنشاوي مدير إدارة العلاقات الحكومية وإدارة الأمن والسلامة بشركة قطار المشاعر أن يكون هناك أي تعطل في القطارات، محملاً الركاب الجزء الأكبر من المسؤولية لسلوكياتهم غير المرغوب فيها.

وأضاف أن من يقفون خلف مشاريع القطار رجال أمناء نظيفو اليد غيورون على بلدهم وحريصون على خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدا أن المبلغ المتعاقد عليه مع الشركة الصينية يعتبر بجميع المقاييس غير ربحي وأن الشركة كانت حريصة على تقديم أفضل الخدمات وإنجاح الحج إثباتاً لمصداقيتها ورغبة في تجديد عقدها ما اضطرها لتخفيض التكاليف التوظيفية وغير الضرورية حتى لا تتكبد خسائر مادية بالمشروع.

وأشار إلى أن عملية التفويج كانت قد أنيطت بعدة جهات حكومية وبالرغم من الجهود المكثفة التي سبقت بدء المهمة وورش العمل فإنه حدث خلل في التفويج لأسباب منها قدوم أعداد كبيرة جدا من حجاج إحدى الجنسيات في وقت واحد بخلاف المتفق عليه حيث أربك ذلك خطط التفويج وتسبب بتكدس الركاب في بعض المحطات.

ونوه كذلك إلى رفض مجموعات من الحجاج الخروج من بعض عربات القطار ومكوثهم فيها لبعض الوقت لرغبتهم في الوصول إلى محطة غير مبرمجة في الخطة ما أدى إلى افتراش بعضهم ببعض المحطات وإعاقة حركة الركاب فيما أدى دخول عدد كبير من الحجاج غير النظامين وبدون تذاكر وركوبهم القطار إلى حدوث خلل في التنظيم من بعض الجهات وتعارض توجيهات الجهات المختلفة.

وأكد أن بعض الركاب يتحملون جزءًا كبيرا من المسؤولية لسلوكياتهم غير المرغوبة، مستنكرا حمل عدد منهم أمتعة كبيرة داخل القطار، وتناول بعضهم للتمر بداخل القطار وإلقاء النوى في عربات القطار ما أدى لوصول النوى لمجرى أبواب القطار وبالتالي إعاقة قفلها وتم التعامل مع ذلك في حينه يدويا وهو ما استغرق وقتا يضاف إلى وقت التأخير.




سائقو حافلات الحجاج يتحسرون على حرمانهم من الفريضة

سائقون ينتظرون بجوار حافلاتهم لحين انتهاء الحجاج من النسك. تصوير: خالد الرحيلي - «الاقتصادية»
خالد الرحيلي من المشاعر المقدسة

''نحمل الحجاج من أوطانهم لكننا لا نحج'' .. تكررت هذه العبارة على ألسنة سائقي حافلات أجنبية قادمة للحج هذا العام في حديثهم لـ ''الاقتصادية''. وقالوا: مهمتنا قيادة الحافلة.. نسمع تهليل وتكبير الحجاج داخلها دون أن نتمكن من أداء فريضة الحج .. وفي كل عام نحضر حجاجاً مختلفين ونكتفي بالنظر إليهم وهم يحجون.

''الاقتصادية'' التقت عددا من سائقي الحافلات داخل المواقف التي أعدت لمكوثها طوال موسم الحج .. يقول رضا - أحد السائقين: نجتمع حول حافلاتنا وحجاجنا في المشاعر المقدسة يؤدون فريضة الحج، وما يزيدنا ألما أننا لا نستطيع أن نؤدي الفريضة معهم بسبب أن مهمتنا فقط القيادة وليس من المقبول أن يكون القائد محرما أو حاجا.. وفي كل مرة تراودني نفسي بالحج ولكن لحاجتي للمال أضطر إلى العمل في نقل الحجاج من مصر إلى مكة المكرمة وتتوقف مهمتي عند هذا الموقف للحافلات. وهنا نجتمع مع بعضنا نحن قائديها في حديثنا وحول موائدنا نتجاذب أطراف الحديث الذي لا يخلو من الحسرة.

سائق آخر كان منهمكا في طهي الطعام لرفاقه يقول: لم يسبق لي أن حججت حتى الآن، على الرغم من أنني كل عام أحضر إلى المشاعر المقدسة قادما بحجاج مختلفين عن العام الذي قبله، ومع هذا أشاهد المنظر والأعداد الكبيرة من الحجاج وهم يقفون بعرفات، وأتمنى أن يسمح لقائدي الحافلات بالحج بدلا من مكوثنا دون عمل فترة بقاء الحجاج في المشاعر المقدسة ونحن بين مواقف الحافلات.

زميله المرافق له يقول: أعداد قائدي الحافلات الذين لم يحجوا هذا العام كثيرة وأغلبهم لم يسبق له أن حج إطلاقا وعددنا أكثر من 500 شخص ومرافق له.

''الاقتصادية'' تجولت في مواقف الحافلات فرصدت تحلق قائديها حول أدوات الطهي في مشهد يتماثل بين كل حافلتين؛ تجد مجموعة تتولى الترتيب والتنظيم وأخرى تطهو الطعام وتعد فناجين القهوة التركية، ومنهم جنسيات مختلفة قطعوا مسافات طويلة للوصول إلى مكة المكرمة. وبدوا جميعاً في حديثهم لـ ''الاقتصادية'' سعداء إلا أنه ينقصهم أداء الفريضة.





بسبب "ساندي".. وتُستأنف بعد غد الأربعاء
"الخطوط السعودية" تلغي رحلاتها لواشنطن ونيويورك

واس- جدة:
 أعلنت "الخطوط الجوية العربية السعودية" إلغاء رحلاتها المتجهة من الرياض وجدة إلى واشنطن ونيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، المجدولة اليوم وغداً، على أن تُستأنف بعد غد الأربعاء.

وجاء هذا الإعلان بسبب الأحوال الجوية المتمثلة في إعصار ساندي، الذي تتعرض له الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام.





انحرفت وخرجت للمسار الآخر.. و"صحة" القصيم ترفع حالة الطوارئ
مصرع وإصابة 42 حاجاً بعد انقلاب حافلتهم بالقرب من عقلة الصقور


 تُوفِّي ستة أشخاص حتى الوقت الحالي في حادث انقلاب حافلة تتبع إحدى حملات الحج، الذي وقع مساء اليوم على طريق المدينة المنورة، بالقرب من عقلة الصقور، فيما تم تحويل 30 إصابة لمستشفى عقلة الصقور، إضافة إلى ست إصابات أخرى جرى تحويلها لمستشفى النبهانية.

وأشارت المعلومات إلى أن الحافلة، التي كان على متنها أكثر من 70 حاجاً، أثناء قدومها من مكة المكرمة بعد أداء ركابها مناسك الحج، انحرفت وخرجت إلى المسار الآخر؛ ما أدى إلى انقلابها.

وقد باشرت الأجهزة الأمنية، وعلى رأسها قوات أمن الطرق، الحادث، فيما استنفرت "صحة" القصيم طاقتها لاستقبال الحالات، وتوفير الكادر الطبي المناسب، ووُزَّعت المرضى على المستشفيات بعد بلاغ وصلها في غرفة العمليات بإدارة الطوارئ.





أمانة الرياض: 130 موقعاً مهددا بخطر السيول في الرياض
 

الخليج - سليمان العبدالمنعم: كشف مصدر مطلع بأمانة منطقة الرياض أن الأمانة تركز جهودها خلال موسم الأمطار ومواجهة مياه الأمطار في أكثر من 130 موقعا في العاصمة لا يزال غير مخدوم بشبكة تصريف السيول ومياه الأمطار لسحب المياه الراكدة فيها وتجفيف البحيرات المائية في تلك الأحياء والمناطق، حيث تم استخدام المضخات والصهاريج في رفع مياه الأمطار بهذه المناطق، كما تم رفع 97 ألف متر مكعب بالمضخات، فيما تم رفع 37 ألف مكعب بالصهاريج.
وبين المصدر أن الأمانة استعدت بشكل كامل لمواجهة موسم الأمطار إذ تم تجهيز أكثر من 200 فرقة وعدد كبير من الصهاريج الخاصة بشفط المياه و 18 فريق عمل على رأس كل فريق رئيس بلدية فرعية يشرفون شخصيا ويتابعون عمل الفرق على أرض الواقع في جميع الأحياء في مدينة الرياض.

كما تم تجنيد أكثر من 8500 عامل نظافة وتجهيزهم بالعديد من آليات الكنس الأوتوماتيكية والكانسات اليدوية للقيام بالكنس اليدوي والالتقاط والتركيز على المواقع التي قد تتضرر من الأمطار جراء هطولها بغزارة مما يتسبب في تراكم الأتربة في الشوارع وكثير من الحطام من الأخشاب والأوراق التي قد تعوق مجرى شبكة تصريف السيول، بالإضافة إلى وجود خريطة يحدد عليها جميع مواقع تجمعات المياه والسيول وعلى ضوء ذلك يتم معالجتها سريعا، حيث يتم التنسيق المشترك وبشكل مستمر بين عدد من الجهات الحكومية لتحديد أي مواقع متضررة من الأمطار والسيول في مدينة الرياض والقيام بدور أكثر فاعلية للاستفادة من تبادل الخبرات في التعامل مع الأحداث الطارئة بحسب صحيفة "عكاظ".





فريق علمي سعودي وفرنسي وأمريكي يجري دراسة للبحث عن المياه في الربع الخالي

 بدأ فريق علمي سعودي وفرنسي وأمريكي بدراسة للبحث عن المياه في الربع الخالي. وكشف المشرف على كرسي استكشاف الموارد المائية في الربع الخالي في جامعة الملك سعود البروفيسورعبدالله العمري أن الفريق العلمي للكرسي بإشراف منه وبمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين من أمريكا و فرنسا بدأ الشهر الجاري في دراسة تستمر لمدة عشرة أشهر وبدعم مباشر من وزارة المياه والكهرباء بإجراء مسوحات جيوفيزيائية متطورة باستخدام التقنيات الكهرومغناطيسية للمنطقة الواقعة شرق محافظة السليل و جنوب حرض. 

وتهدف الدراسة إلى تحديد مكامن المياه الجوفية وسمك الطبقات الحاملة للمياه إلى عمق قد يصل إلى ثلاثة كيلومترات، بالإضافة إلى رسم معالم الحوض الترسيبي للمنطقة و معرفة اتجاه الانسياب المائي. وقال العمري إن مثل هذه الدراسات سوف تساعد على استقطاب باحثين محليين وعالميين متميزين لتوطين البحث العلمي المنظم في مجال برنامج الكرسي، مايعزز الإمكانيات الوطنية البحثية والاستشارية وبرامج التأهيل والتدريب بصورةعلمية وفعالة لمواكبة تسارع مولدات التغيير والنمو الحضاري والاقتصادي في المملكة، وللحد من الاعتماد على شركات الخدمات الاستشارية العالمية من خلال تأهيل كوادر وطنية في مجال استكشاف المياه.

ومن المعروف أنه يوجد تحت رمال الربع الخالي مكونات جيولوجية حاملة للمياه يصل سمكها إلى آلاف الأمتار. ومن أهم الطبقات الحاملة للمياه طبقة الوجيد وأم الرضمة والنيوجين وتحتوي على مخزون مائي هائل يقع على أعماق بعيدة ويمكن اعتباره مصدرا بديلا للمياه المحلاة مستقبلا . 

وقال العمري أن المعلومات المتوفرة لدى كل من وزارة المياه والكهرباء وأرامكو السعودية عن الآبارالمحفورة في أطراف وأعماق الربع الخالي تحتاج لإعادة تقييم ودراسة مستفيضة لمعرفة التتابع الجيولوجي تحت السطحي وأماكن وجود تلك الطبقات الحاملة للمياه، وربط ذلك مع إنتاجيتها ونوعيتها وجدواها الاقتصادية.





عد مطاردة شرسة انتهت بصدم 3 دوريات أمنية
القبض على 5 شبان دهسوا رجل أمن بالرياض


 دهس خمسة شبان، تُقِلُّهم "جمس يوكن" مساء أمس الأحد، رجل الأمن الجندي أول عبدالكريم بن عبدالله الدوسري، الذي يعمل بالدوريات الأمنية بمنطقة الرياض، أثناء أداء عمله مع زملائه داخل الرياض، ونتج من ذلك إصابته بكسر في القدم اليمنى ورضوض في الظَّهْر، نُقل إثرها إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض، ولا يزال يخضع للعلاج حتى الوقت الحالي.

وقال لـ"سبق" عبد الرحمن الدوسري، قريب رجل الأمن المصاب، إنه قرابة الساعة 11:30 من مساء أمس، أثناء أداء فِرق من الدوريات الأمنية عملية تفتيش على تقاطع شارع العاذرية مع الثمامة، فوجئوا بسيارة مسرعة من نوع "يوكن" تتجاهل النقطة، وتدهس أحد أفراد الدورية الأمنية، وتلوذ بالفرار.

وأضاف: على الفور أسعفت إحدى الفرق زميلهم، وتعقبت الأخرى الجناة، وتم ضبطهم بعد مطاردة شرسة، انتهت بصدم ثلاث دوريات أمنية، وتبين أنهم خمسة شبان، جميعهم في العشرينيات من العمر، ومعظمهم في حالة غير طبيعة، وبحوزتهم ست قوارير خمر.

وعلمت "سبق" أن التحقيقات الأولية كشفت أن أحد الجناة مطلوب في قضايا جنائية، ولا تزال التحقيقات جارية معهم.

وقد اتصلت "سبق" بالمتحدث الرسمي المكلف بشرطة الرياض الرائد عبد الرحمن الجغيمان، وبعثت له رسائل نصية على هاتفه للتعليق على الموضوع، ولكن دون جدوى.




إثر انقلاب سيارة تُقلهم بعد ظهر اليوم بمخرج 16
وفاة 3 عمال نظافة وإصابة 9 آخرين في حادث بالرياض

 لقي ثلاثة عمال نظافة مصرعهم وأُصيب تسعة آخرون بإصابات متفرقة إثر انقلاب سيارة تُقلهم بعد ظهر اليوم بمخرج 16 شرق الرياض.

وتعود تفاصيل الحادثة، كما رواها شاهد عيان، إلى أن سيارة (وانيت) تقل 12 مقيماً يعملون بشركة نظافة انقلبت في مخرج 16 بحي الجزيرة؛ مما نتج عنه مصرع ثلاثة منهم وإصابة تسعة آخرين بإصابات متفرقة، وتم نقلهم عبر الهلال الأحمر إلى مستشفيات الإيمان والحبيب ونجد والتأمينات الاجتماعية، وباشرت فرق المرور الحادث.

وعزا مصدر مطلع أسباب الوفيات والإصابات إلى ركوب العمالة لسيارة من نوع "وانيت" تفتقر لوسائل السلامة المرورية.





الاتحاد للنهائي الرابع والأهلي للتعويض 


يعول الاتحاد السعودي على عامل الخبرة لتكرار فوزه على غريمه التقليدي ومواطنه الأهلي في دربي مدينة جدة ليحجز مكانه في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، في حين يبحث الأهلي عن التعويض عندما يلتقي الفريقان غدا الأربعاء في إياب نصف النهائي.
وحسم الاتحاد جولة الذهاب بهدف سجله نايف هزازي في الدقيقة 67 الأسبوع الماضي.
الاتحاد كان توج بطلا مرتين عامي 2004 و2005، ووصل الى المباراة النهائية عام 2009.
يدخل الأهلي المضيف المباراة بخيار الفوز وبفارق هدفين لضمان التأهل ما يحتم على مدربه التشيكي كارل غاروليم الاعتماد على النهج الهجومي لتفكيك دفاعات الاتحاد مع عدم إغفال الجانب الدفاعي.
وكان الفريق قد ظهر بصورة جيدة في مباراة الذهاب لكنه لم يوفق في إستثمار الفرص التي أتيحت له في الشوط الأول.
ومن المتوقع أن يلعب المدرب بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الأولى بإستثناء مشاركة عبد الرحيم الجيزاوي بدلا من مصطفى بصاص.
واكتملت صفوف الأهلي بعودة المصابين كامل الموسى وعبد الرحيم الجيزاوي وهدافه البرازيلي فيكتور سيموس الذي لعب مواجهة الذهاب قبل أن تكتمل لياقته البدنية، بينما سيكون زميله عماد الحوسني مهاجم منتخب عمان جاهزا أيضا لخوض المواجهة.
مدافع الأهلي كامل الموسى طمأن جماهير فريقه على جهوزيتهم قبل خوض مباراة الاتحاد المهمة بقوله "الفريق الاتحادي يعتبر من الفرق المتمرسة في هذه البطولة ولكن هذا لا يعني انه لا احد يستطيع هزيمته، فنحن على ثقه في قدراتنا وجمهورنا الذي سيكون الوقود الحقيقي لنا في هذه المباراة التي ستكون مفتاح حصولنا على اللقب القاري الذي طال انتظاره منذ سنوات عدة".
أما الاتحاد الذي يدخل المباراة بأكثر من فرصة فإنه سيلعب بمعنويات عالية بعد أن حقق فوز مهما في مباراة الذهاب وسيكون تركيزه منصبا على الخروج بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل ما يجعل مدربه الأسباني راؤول كانيدا يلعب بطريقة دفاعية لإغلاق المنافذ أمام هجوم الأهلي وفي نفس الوقت الاعتماد على الهجمات المضادة التي ستشكل خطورة بالغة على مرمى منافسه.
كانيدا لوح بورقة المهاجم الشاب فهد المولد لإشراكه من بداية اللقاء على حساب البرازيلي دييغو دي سوزا الذي خرج من حساباته، خصوصا بعد مستواه العادي في مباراة الذهاب، فضلا عن انه امتنع عن المشاركة في تدريبات الفريق في الايام الماضية.
ويفاضل كانيدا في خط الدفاع بين الثنائي رضا تكر العائد من الإيقاف وزميله الشاب احمد عسيري قدم مستوى مقنعا في المباراة الماضية، إلى جانب مركز ثقل الدفاع الاتحادي اسامة المولد، في حين سيتم تثبيت حمد المنتشري في مركز الظهير الأيسر والذي شارك فيه كانيدا لقيادة الفريق.
المهاجم نايف هزازي تمنى "أن تتواصل علاقته مع الشباك الأهلاوية والتسجيل في مرمى الحارس عبدالله معيوف في المواجهة الحاسمة والمساهمة في تأهل الفريق الى النهائي القاري للمرة الرابعة وحصد اللقب الثالث".
إدارة الاتحاد وعدت اللاعبين بتقديم مكافأة قدرها نحو 100ألف ريال (نحو 27 ألف دولار) لكل لاعب في حال تجاوز الأهلي وبلوغ المباراة النهائية للمرة الرابعة منذ 2003.
دربي جدة غدا يشكل المواجهة رقم 162 في تاريخ لقاءات الفريقين منذ تأسيسهما، حيث تقابلا من قبل في 161 مباراة حتى ففاز الاتحاد في 62 والأهلي في 53، وكان التعادل سيد الموقف في 46 مباراة.





100 ألف ريال وراتب شهر لكل لاعب اتحادي لتجاوز الأهلي

 
حفزت ادارة الاتحاد لاعبي الفريق الاول لكرة القدم بمكافآت ضخمة لتجاوز عقبة الاهلي في اياب نصف النهائي دوري ابطال اسيا الاربعاء المقبل ، بعدما حقق الاتحاد الفوز في الذهاب بهدف لنجمه نايف هزازي .

ورصدت ادارة محمد الفايز مبلغ 100 الف ريال لكل لاعب كمكافأة فوز ، وتواصل إدارة نادي الاتحاد مساعيها لتأمين مبلغ مكافاة اللاعبين في حال التأهل الى النهائي .

كما تسعى الادارة الاتحادية لتأمين راتب شهر على أقل تقدير، قبل مواجهتهم الحاسمة والمصيرية الأربعاء المقبل أمام الأهلي .

يأتي ذلك في الوقت الذي يستشعر فيه اللاعبين الضائقة المالية التي يمر بها النادي ويحجمون عن المطالبة بأي مستحقات ماليه قبل المواجهة المصيرية المقبلة.









مواطن يرفض شاباً ويقبل بوالده زوجاً لابنته

رفض مواطن اقتران ابنته بشاب تقدم لخطبتها بمعية والده بدعوى عدم مناسبته لابنته، فيما تفاجأ والد الشاب بالمواطن يرحب به زوجاً لها، لما يعلمه عنه من أخلاق وكفاءة وحسن تصرف.

وكان الشاب قد دعا والده للذهاب معه لخطبة الفتاة مرتئيا فيها كل مواصفات شريكة الحياة إذ يتوفر بها الحسب والنسب فلم يتردد الأب في اصطحاب نجله إلى منزل والد العروسة بمدينة الرياض وهناك كانت المفاجأة بعد طلب والد العريس يد الفتاة لولده إلا أن والد العروس رفض تزويج ابنته إلى ذلك الشاب بحجة عدم مناسبته لابنته ما أغضب العريس.

وبعد محاولات من والد العريس لإقناعهم بنجله صارحه والد العروس بأنه لا مجال للحديث عن ولده ولكنهم لا يمانعون في ارتباطه هو بابنتهم وأنهم يرحبون به كزوج لابنتهم لما عرف عنه من أخلاق وكفاءة وعلم وحسن تصرف حتى أضحى مثالاً للرجل المسؤول.

وبحسب مصادر فقد رحب والد العريس وتقدم لخطبة الفتاة لنفسه في موقف أصاب الشاب بالذهول ولم يستطع الكلام من هول الموقف واكتفى بخروجه من بيت العروس تاركاً والده العريس يتفق على مراسم الزواج.





شابة سعودية تنافس الرجال وتذبح أضحية العيد بنفسها
ذكرت التسمية وقامت بالذبح بطريقة نظيفة بعد تلقيها تشجيعاً كبيراً


يشهد موسم عيد الأضحى المبارك منافسة بين النساء والرجال في ذبح الأضحية، حيث تقوم بنات حواء بمهمة ذبح الأضاحي وسلخها وتقطيعها بأنفسهن بمهارة تضاهي مهارة الرجل.

والتقت صحيفة "الرياض" السعودية إحدى الفتيات الذابحات لأضحيتهن بأنفسهن اللاتي لم تتجاوز 21 ربيعاً من عمرها وعن تجربتها في ذبح الأضحية، قالت: "أول بداية لي كانت في العام الماضي وهي مسألة تحدٍّ، فيقال دوماً إن الفتيات جنسٌ ناعم وليس في مقدورهن رؤية الدماء، وأنا عندها أثبت لهم عكس ذلك حيث قمت بذبح أضحيتين وتلقيت حينها إرشادات في تحديد مكان النحر".

وأضافت "لم أكن خائفة بقدر ما كنت متحمّسة، وكان الرجال حينها يعتقدون بأني لن أقوم بهذه المهمة، لكني ذكرت التسمية وقمت بالذبح بطريقة نظيفة، وتلقيت تشجيعاً كبيراً حينها".




بعد مطاردة استمرت زهاء نصف ساعة
شباب بالطائف يتمكنون من اصطياد "مفترس الأغنام"

سمران القثامي– سبق– الطائف: 
استطاع عددٌ من الشباب بمنحة القثمة شمالي الطائف من اصطياد ذئب مفترس اعتاد مهاجمة اﻷغنام, وذلك بعد مطاردة استمرت زهاء نصف ساعة.

وتمكن مجموعة من الشباب أثناء تجولهم لمشاهدة الأمطار التي هطلت على قريتهم من ملاحقة ذئب مفترس أعيته الأمطار وساهمت في خروجه من الأودية بمنحة القثمة, حيث تمت مطاردته بمركبتهم حتى توقف من شدة التعب والإرهاق ليتمكنوا من الإمساك به وتوثيقه, ووضعه داخل أحد الأحواش وهو بصحة جيدة.





تحولت لكومة حديد وصاحبها رفض استلامها حتى انتهاء التحقيقات
مصرع شاب وإصابة اثنين في حادث سيارة مسروقة بعنيزة

بدر الروقي- سبق- عنيزة:
لقي شاب مصرعه صباح اليوم ونقل مرافقاه الاثنان إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة بعد تعرّضه لحادث شنيع بالقرب من كوبري وادي أبو علي بعنيزة مستقلين كامري مسروقة موديل 2011.

وكان قائد الكامري يسير بسرعة عالية قادماً من طريق بريدة وحاول الدخول لمخرج الكوبري وفوجئ بخروج مركبة يقودها وافد قادمة من الاتجاه الآخر واصطدم به ليلقى السائق مصرعه على الفور وتم نقل مرافقيه للمستشفى أحدهما في حالة خطرة والآخر متوسطة.

وباشرت الفرق الأمنية الحادث وقام الدفاع المدني بقص الحديد عن الشبان وإخراجهم.

وفور استلام السيارة من مرور عنيزة اتضح أنها السيارة المسروقة منذ أواخر الشهر الماضي من محافظة ساجر عندما كان صاحبها متوقفاً أمام أحد المحال ومُبلغاً عنها.

واتصل مرور عنيزة عصر اليوم على مالكها الذي قدم من ساجر وشاهد سيارته وقد تحولت لكومة من الحديد ورفض استلامها حتى الانتهاء من التحقيقات.





بالصور.. ضبط مهرب بحوزته 31 ألف حبة "كبتاجون" بالقنفذة

 
ألقت شرطة القنفذة القبض على مروج مخدرات بحوزته 31 ألف حبة كبتاجون مخدر، على الطريق الساحلي جدة – جازان.

وكان رجال الأمن في نقطة تفتيش القنفذة قد اشتبهوا في سيارة لكزس يقودها شاب وبعد متابعته تم استيقافه، وعثر بحوزته إضافة إلى الحبوب المخدرة على نحو 38 ألف ريال، وكميات من الذهب.

وجرى التنسيق مع الدوريات الأمنية إلى أن تم القبض على المهرب في مركز المظيلف شمال القنفذة، وتم عمل محضر بالحادثة وإحالة القضية إلى مخدرات القنفذة، وفقا لما أوردته "الرياض".






فـــتوي«العودة»تمنع المقاتلين من الذهاب إلي سوريا وفقا للمصلحة

 
متابعات-الوئام:
”المصلحة تقتضي أن نترك القضية السورية للسوريين” هكذا جاء تصريح الشيخ سلمان العودة الذي دعا إلى امتناع الشباب من السفر إلى سوريا للقتال، سواء كانوا أفراداَ أو ضمن تنظيمات.وأشار إلى أن النظام السوري يتذرع أمام العالم أنه لا يقاتل شعبه وإنما يقاتل مجموعات مسلحة “إرهابية” تسللت من خارج البلاد.


وأوضح أن توجه المقاتلين إلى سوريا لن يغيير مسار المعركة وأن حاجة السوريين الحقيقية تكمن في دعمهم حسا بالمال والسلاح ومعنيً بالدعاء ورعاية النازحين وأسر الشهداء والمقاتلين.حسبما ذكرت الاقتصادية.وتابع أن وجود المقاتلين العرب قد يدفع بعض الدول العربية فضلا عن الأوروبية إلى التوقف عن دعم الشعب السوري في معركته ضد نظام العلويين.




مسافرون: انتظرنا ساعات لعبور جسر الملك فهد من الجانب السعودي مقابل دقائق من البحرين



 
أعرب عدد من المسافرين عبروا جسر الملك فهد إلى مملكة البحرين عن استيائهم من بطء الإجراءات على الجانب السعودي من الجسر، مشيرين إلى أن مدة الانتظار ارتفعت وبلغت نحو ثلاث ساعات، مقابل دقائق عند المنفذ البحريني، الأمر الذي أدى إلى تكدس السيارات على الجانب السعودي.

يأتي ذلك رغم الاستعدادات التي أعلنتها السلطات السعودية منذ وقت مبكر، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

هذا ووفقا للإحصائيات الرسمية فقد بلغ عدد المسافرين إلى البحرين منذ مطلع العام 2012 حتى نهاية الربع الثالث منه نحو "12.8" مليون مسافرا، بمعدل يومي 47,062 مسافرا، بلغ عدد المركبات التي عبرت الجسر خلال نفس الفترة نحو 5,6 مركبة بمعدل يومي 20,751 مركبة.




دعمته الأميرة بسمة والمحامي أحمد المالكي
"هاشتاق" للمطالبة بالحقوق الوظيفية للمعلمين

سعود الدعجاني– سبق– جدة
لجأ المعلمون والمعلمات لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ للمطالبة بحقوقهم الوظيفية من درجة مستحقة وفروقات، وأنشؤوا "هاشتاق" عنونوه باسم (مادة 18 أظلمت 204 آلاف معلم)، وتفاعل الكثير من أفراد المجتمع معه.

ودعمت الحملة الأميرة بسمة، حيث ذكرت في تغريدة لها "أنها مع المعلمين والمعلمات وتعرف معاناتهم عن قرب"، وتساءلت في تغريدة أخرى عن دور لجنة حقوق الإنسان ولجنة مراقبة حقوق الإنسان في القضية، مبينة أن أصوات المعلمين والمعلمات ستصل إلى وزير التعليم الذي لن يقصر في حلها.

وعلق محامي المعلمين والمعلمات، أحمد المالكي، قائلاً إن "الكثير من المعلمين والمعلمات استعادوا المستويات الوظيفية المسلوبة منذ عام 1415هـ، وحرموا من سنوات البند والدرجة المستحقة والفروقات بنص جائر".

كما ناشد بدر البلوي مدير ملتقى المعلمين والمعلمات، المسؤولين وأصحاب القرار، بمنح المعلمين والمعلمات حقوقهم، وإلغاء مادة (18أ)، ومحاسبة المتسبب لهم في تبعات ضرر تلك المادة التي طُبقت على سلم رواتبهم دون وجه حق.

في حين قال أحد المنشئين للهاشتاق وعضو اللجنة الإعلامية لحقوق المعلمين والمعلمات في الملتقى، حسن الفيفي، لـ"سبق": "إن المادة (18/أ) هي مادة تخص السلم العام للترقيات، وهذا ما لا ينطبق على سلم الوظائف التعليمية، وقد تم تطبيقها في عام 1430هـ بعد إحداث وظائف جديدة على المستوى الخامس، حيث نقل 204 آلاف معلم ومعلمة من المستويات السابقة لهذا المستوى عن طريق الترقية له؛ مما أفقدهم درجات وظيفية وحرمهم سنوات خدمة فعلية".

وبين أن الهدف من الهاشتاق يتمثل في إبراز مطالب المعلمين والمعلمات بإلغاء بند 105 ومادة 18أ، ومنحهم الدرجة المستحقة أسوة ببقية زملائهم في التعلي





النيابة العامة البحرينية تطعن بأحكام البراءة لثلاثة من رجال الشرطة

 
اعلنت النيابة العامة البحرينية في بيان الاثنين تقديم طعن أمام القضاء البحريني ازاء احكام بالبراءة صدرت بحق شرطية ملاحقة بتهمة تعذيب صحافية وشرطيين حوكما بقتل متظاهرين خلال الاحتجاجات العام الماضي في هذا البلد الخليجي الصغير.

وذكرت النيابة في بيان "قررت النيابة العامة الطعن بطريق الاستئناف" بعد "الدراسة المتأنية للأسباب" التي ادت الى التبرئة، وبعد "ثبوت التهمة" الموجهة الى عناصر الشرطة الثلاثة.

وفي الثاني والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر، برأت المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية شرطية متهمة بتعذيب المراسلة المحلية لشبكة تلفزيون فرانس 24 نزيهة سعيد وهي صحافية بحرينية ومراسلة اذاعة مونتي كارلو الدولية ايضا.

وخلصت المحكمة آنذاك الى ان اقوال "المجني عليها تناقضت ولم تأت متفقة مع الدليل الفني وهو تقرير الطبيب الشرعي".

وكانت الشرطية متهمة بأنها ضربت في 22 ايار/مايو 2011 الصحافية التي استدعتها الشرطة لاستجوابها عن علاقاتها بشبكة المنار التابعة لحزب الله اللبناني.

وفي 27 ايلول/سبتمبر، برأت المحكمة الجنائية ايضا شرطيين متهمين بقتل اثنين من المتظاهرين الشيعة خلال قمع احتجاجات ضد الحكومة في شباط/فبراير-اذار/مارس 2011. وبررت المحكمة هذين الحكمين بالبراءة بعدم كفاية الدليل.

وتشهد البحرين التي تستضيف الاسطول الخامس الاميركي وتقع في الخليج بمواجهة ايران، تظاهرات متقطعة معظمها خارج المنامة منذ قمع التظاهرات التي قادها الشيعة في آذار/مارس من العام السابق.





القبض على أفريقي اختلس 264 ألف ريال وهرب بسيارة الشركة بجدة

 
قبضت شرطة محافظة جدة على وافد أفريقي تورط في اختلاس مبلغ 264 ألف ريال من أحد المواقع السياحية التي يعمل بها.

وكانت الأجهزة الأمنية بشرطة جدة قد تلقت بلاغاً من الوكيل الشرعي لإحدى شركات السياحة عن قيام أحد مكفوليهم من جنسية أفريقية باختلاس مبلغ قدره 264 ألف ريال من إيرادات الشركة وتمكنه من الهرب والاختفاء عن الأنظار مستقلاً إحدى سيارات الشركة.

وأفاد الناطق الإعلامي لشرطة جدة العميد مسفر الجعيد بأن الأجهزة الأمنية بشرطة جدة عممت عن الجاني والسيارة التي يستقلها لعموم المراكز الداخلية والخارجية والفرق الميدانية حسب الأوصاف التي أدلى بها المبلغ فور تلقيها البلاغ.

وأضاف: "أسفرت الجهود الأمنية عن تحديد مكان اختفاء الوافد ورصد تحركاته والقبض عليه من قبل وحدة البحث والتحري بمركز شرطة السلامة، حيث قامت جهات التحقيق بفتح تحقيق موسع معه لمعرفة ملابسات القضية، مؤكدة إحالته للمحكمة المختصة بعد استيفاء إجراءات التحقيق معه للنظر في قضيته".




أجهزة محظورة في صالونات التجميل بدبي تتسبب في سرطان الجلد

 
دق مسؤول في هيئة الصحة بدبي ناقوس الخطر بشان أجهزة طبية محظورة دولياً، جلبتها مراكز تجميل تعرف إقبالا كبيرا من قبل شباب من الجنسين يرغبون في الحصول على اللون البرونزي للبشرة.

ونقلت "الإمارات اليوم" عن رئيس مركز الأمراض الجلديـة في الهيئـة الدكتور أنور الحمادي، أن «تلك الأجهزة التي تستخدم لتحويل البشرة الى اللون الداكن (تسمير)، محظور استخدامها في العديد من الدول لتسببها في الإصابة بأنواع عدة من سرطان الجلد»، مشيرا الى أن «بعض مراكز التجميل تكافئ المُقبلين على هذه الأجهزة بجلسات مجانيـة، ما يزيد نسب إصابتهم بأمراض عدة».

وأضاف أن «مركز الأمراض الجلدية في دبي استقبل مرضى يعانون أعراضاً مرضية في مناطق عدة بالجسد، وتبيّن أنهم مترددون على مراكز تجميل في الدولة، ويخضعون لجلسات (تسمير) اصطناعية».

وأوضح الحمادي أن كل جلسة تستغرق 10 دقائق يتعرض خلالها المريض للأشعة فوق البنفسجية، التي تعد سبباً رئيساً للإصابة بسرطان الجلد، مشيرا إلى أن «الفتيات اللاتي يبحثن عن تسمير لون البشرة لا يكتفين بالخضوع لتلك الأجهزة، بل يتجهن إلى جلسات تحت أشعة الشمس تستمر ساعات عدة يومياً».

كما اكد في هذا الصدد انه «استقبل حالات لفتيات مصابات بالتهابات وتقرّحات جلدية، وتبيّن أنهن يبقين تحت أشعة الشمس المباشرة، بملابس كاشفة، في سبيل (تسمير) لون البشرة»، محذراً من أن هذه العادة «تصيب بأمراض جلدية شديدة، مثل التقرحات، واستمرارها يصيب بسرطان الجلد».





بالصور والفيديو.. اعتقال النائب الكويتي مسلم البراك

 
اصطحب رجال الأمن الكويتي النائب السابق مسلم البراك نحو مقر أمن الدولة عقب تسليمه خطاب ضبط وإحضار خلال تواجده بديوانه وسط حضور عدد من مؤيديه.

وقال البراك في كلمة مصورة خلال ضبطه وقبل التحرك إنه اطّلع هو ومحاميه على خطاب الضبط والإحضار للمثول أمام النيابة وإنه دائما على استعداد لتنفيذ مثل هذا الطلب، مشيرا إلى عدم توقعه في يوم من الأيام أن توجه إليه مثل هذه التهمة وأوضح أن لديه الكثير ليقوله أمام النيابة العامة.

وأشار إلى أنه لن يتبرأ أبداً من كلام قاله في ساحة العز والكرامة والشرف، مؤكدا أنه في يوم 4 نوفمبر القادم إن لم يكن داخل المعتقل فسيكون بين الجموع في مسيرة كرامة وإن كان غير ذلك فانه سيؤازر الجموع بقلبه وعقله.

فيديو





العاهل المغربى يؤكد تمسك بلاده بالحكم الذاتى الموسع للصحراء الغربية

 
العاهل المغربى الملك محمد السادس

الرباط (أ.ش.أ)

أكد العاهل المغربى الملك محمد السادس، خلال استقباله لكريستوفر روس الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون للصحراء الغربية، تعهد الرباط بإيجاد حل لهذا النزاع"، فى إطار المقترح المغربى للحكم الذاتى الموسع.

وقال العاهل المغربى، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم الثلاثاء، "إن المغرب يبقى ملتزما بالبحث عن حل لهذا النزاع "المصطنع" على أسس سليمة ودائمة وفى إطار المقترح المغربى للحكم الذاتى الموسع الذى حظى بإشادة المجتمع الدولى كحل جاد وذى مصداقية".

وجدد محمد السادس تأكيده "أن تمسك المغرب الدائم بإرساء علاقات أخوية ونموذجية مع الجزائر يعد لبنة أساسية لبناء مغرب عربى موحد، فى ظل مناخ إقليمى يشهد تطورا مستمرا ويطبعه على وجه الخصوص تنامى التهديدات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء".

وفى سياق متصل، نقلت "بى بى سى" عن روس القول، بأن زيارته للمغرب تهدف إلى "عرض حصيلة الأعوام الخمسة الأخيرة من المفاوضات المباشرة وجمع أفكار حول كيفية إحراز تقدم فعلى فى عملية التفاوض"، وأكد حرص الأمم المتحدة على المساعدة فى التوصل "إلى حل سياسى عادل ودائم يوافق عليه الطرفان".

كانت الحكومة المغربية أعلنت خلال مايو الماضى، أنها لم تعد تثق بروس بعد قرار لمجلس الأمن انتقد تصرف الرباط حيال القبعات الزرق فى المنطقة، وطالبها بتحسين وضع حقوق الإنسان فى الصحراء الغربية، وسيسلم روس تقريرا لمجلس الأمن لدى عودته إلى نيويورك.

يذكر أن الصحراء الغربية مستعمرة أسبانية سابقة ضمها المغرب فى 1975، وتعرض الرباط حكما ذاتيا واسعا فى الصحراء الغربية مع حكومة وبرلمان محلى تحت سيادتها، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض الخطة المغربية، وتشدد على "حق الشعب الصحراوى فى تقرير المصير" عبر استفتاء.

كانت وزارة الخارجية المغربية أعلنت فى وقت سابق عن وصول الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس إلى الرباط فى "زيارة عمل".




بعد الغارة الإسرائيلية.. سفن حربية إيرانية ترسو في السودان

 رست مجموعة من السفن الحربية الإيرانية في ميناء بورسودان السوداني اليوم الاثنين. وتضم هذه المجموعة السفينة "خارك" والمدمرة "الشهيد نقدي". ويبلغ عدد أفراد طاقم السفينة خارك 250 شخصاً، ويمكن أن تحمل ثلاث مروحيات، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" قال تقرير لمكتب العلاقات العامة بالبحرية الإيرانية إن الزيارة "تهدف إلى نقل رسالة سلام وصداقة لدول الجوار، وضمان الأمن للنقل والشحن ضد القرصنة البحرية". ونقلت "فارس" عن التقرير أنه من المقرر أن يعقد قادة مجموعة السفن اجتماعاً مع قائد البحرية السودانية.

وتأتي زيارة السفن الحربية الإيرانية بعد مرور قرابة أسبوع على وقوع تفجيرات في مصنع اليرموك السوداني، الذي ألقت الخرطوم المسؤولية عنها على عاتق إسرائيل.

يُذكر أن إسرائيل التزمت الصمت إزاء الاتهامات السودانية، غير أن رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع عاموس جلعاد وصف السودان بأنها "دولة إرهابية خطيرة"، فيما وصف الرئيس السوداني عمر البشير بأنه "مجرم حرب".

وقال: "إن السودان كان دائماً قاعدة عملياتية لزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي السابق أسامة بن لادن، وإن النظام السوداني مدعوم من إيران، وأراضيه تشكل نقطة عبور من خلال الأراضي المصرية لنقل أسلحة إيرانية إلى إرهابيي حماس والجهاد الإسلامي في غزة".
ولم يتسنَّ الوصول إلى السلطات السودانية للتعليق على التقرير.





مصدر سودانى: لا صلة لإيران بالهجوم على مصنع اليرموك العسكرى


الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم الجيش السودانى، عدم وجود أى علاقة بين رسو سفينتين حربيتين إيرانيتين فى ميناء بورت سودان وبين الهجوم على مصنع اليرموك العسكرى.

وقال الصورامى، فى تصريح خاص لراديو "سوا"الأمريكى اليوم الثلاثاء "حقيقة، هذه ليست المرة الأولى التى تستضيف فيها القوات البحرية السودانية سفنا من دول صديقة للقيام بعمل عسكرى بحرى مشترك يتمثل فى تبادل المعلومات ولا يرقى لمستوى المناورات أو إلى مستوى التمارين العسكرية، ولكنة عمل يمكن وصفه "بالعمل الأكاديمى".

ونفى الصوارمى وجود أى تعاون بين بلاده وإيران فى مجال صناعة الأسلحة بجميع أنواعها قائلا: "نحن نقوم بتصنيع الأسلحة الصغيرة فى السودان دون مساعدة أو معاونة من أى دولة سواء كانت إيران أو غيرها من الدول الأخرى"، مؤكدا أن بلاده لا تصنع الأسلحة الثقيلة.




على حدود تركيا..
الجيش السورى يدمر دفاعاته الجوية خوفا من سقوطها فى يد المعارضة

الأناضول

تقوم عناصر الجيش النظامى السورى بتدمير دفاعاتها الجوية، فى المناطق القريبة من الحدود مع تركيا، شمال البلاد، للحيلولة دون سقوطها فى يد المعارضة.

وأفاد قرويون من بلدتى العلانى والدوالى، بريف إدلب، على الحدود مع تركيا، أن "قوات الجيش السورى قامت بتدمير الدفاعات الجوية التابعة لها، التى كانت تتمركز فى المناطق المرتفعة بالقريتين"،وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

وأضافوا: "ذلك للحيلولة دون سقوطها فى يد الجيش السورى الحر، الذى يسيطر على مساحات واسعة من المنطقة".

ويمكن لسكان منطقة "هاجى باشا" بولاية "هاطاى" الحدودية التركية، رؤية أعمدة الدخان المتصاعد من بلدتى العلانى والدوالى.

وعلى صعيد متصل، صرح مسئول حكومى سورى، رفض ذكر اسمه، أن "انفجارا وقع فى حى جرمانا فى دمشق، نجم عنه مقتل 12 شخصا، وجرح 41 آخرين".

وصرح مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص بسوريا، الأخضر الإبراهيمى، اليوم فى موسكو، أن: "فشل هدنة العيد فى سوريا يؤشر إلى اتجاه الوضع لمزيد من التدهور، إلا أنه أكد على أنه لم يفقد الأمل رغم فشل الهدنة".





قوى سياسية عراقية: حضور نجاد لمؤتمر مكافحة الإرهاب مدعاة للسخرية

 
انتقدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بشدة حضور الرئيس الإيراني مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد مطلع الشهر المقبل، معتبرة أن هذه الخطوة "مدعاة للسخرية"، فيما اتهمت طهران بـ "تصدير الموت" إلى العراق.

وقال النائب عن القائمة العراقية أحمد العلواني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عقد مؤتمر لمكافحة الإرهاب في بغداد تحضره إيران مدعاة للسخرية ومضيعة للوقت"، معتبراً أن "معظم المشاكل في المنطقة تحدث بتدبير إيراني".

وتستضيف العاصمة العراقية بغداد، مطلع نوفمبر المقبل، المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة "الإرهاب" بمشاركة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد، إضافة إلى كل من زعماء باكستان وأفغانستان.

ودعا العلواني، إلى عقد المؤتمر المقبل لمكافحة الإرهاب في إيران بدلاً من عقد مؤتمر تحضره إيران المتهمة بالإرهاب، متسائلاً: هل يعقل أن تشارك إيران التي تصدر الموت للعراق والأحزمة الناسفة وحبوب الهلوسة في مؤتمر لمكافحة الإرهاب.

ولفت العلواني إلى أن إيران قد خططت لهذا المؤتمر كمحاولة للسيطرة على المنطقة وبناء منظومة طائفية بقيادتها وبالتنسيق مع دول المنطقة، معرباً في الوقت نفسه عن استغرابه من حضور دول ليس لها علاقة بالشأن العراقي في هذا المؤتمر منها باكستان وأفغانستان".

سلمان العودة ينهى الشباب 





المتطوع عن القتال في سوريا

 
حث الشيخ سلمان العودة الشباب المتطوع للقتال في سوريا سواء كانوا ضمن تنظيمات أو كانوا أفرادًا على الامتناع عن السفر إلى سوريا، وذلك لتحقيق المصلحة العامة للشعب السوري، مبديا تخوفه من إيقاف بعض الدول دعمها لسوريا بحجة أن هناك عناصر إرهابية تدخل للقتال.

وبين أن ما سيشجع بعض الدول على التخلي عن الشعب السوري هو ما يتذرع به النظام السوري أمام العالم بأنه لا يقاتل شعبه، وإنما يقاتل مجموعات مسلحة "إرهابية" تسللت من خارج البلاد، على حد وصفه.

ودعا العودة خلال حلقة "الشريعة والحياة"، التي تذاع على قناة "الجزيرة"، إلى ترك القضية السورية للسوريين، وقال إن توجه المقاتلين، سواء كانوا من العرب أو سواهم إلى سوريا لن يغير مسار المعركة، مؤكدا حاجة السوريين إلى الدعم بالمال والسلاح والدعاء ورعاية النازحين والتكفل بأسر الشهداء والمقاتلين.





الداخلية اليمنية تعلن الافراج عن سعوديين اختطفا في جنوب البلاد

 
أعلنت الداخلية اليمنية اليوم الإثنين عن تمكن قوات الامن بمحافظة عدن جنوب البلاد من اطلاق سراح سعوديين اختطفا من قبل مسلحين .

واشارت الوزارة في بيان عبر موقعها الإلكتروني الى أن قوة أمنية طاردت 5 مسلحين قاموا باختطاف مواطنين سعوديين،بمديرة دارة سعد ، بمحافظة عدن جنوب البلاد ،وأن مطاردتهم انتهت بمحاصرة الخاطفين في المنطقة الواقعة أمام مدينة الملاهي بالشيخ عثمان وضبط المسلحين الخمسة مع أسلحتهم.

وأوضحت الداخلية أن قوات الأمن تمكنت عقب المطاردة من تحرير السعوديين المخطوفين وهما ، سعيد ثابت وكمال الهيمني.

ولفت البيان إلى أن المسلحين اختطفوا السعوديين من داخل فندق بالمدينة واقتادوهما بسيارة لدوافع غير معروفة.

يشار الى ان تنظم " القاعدة " قام باختطاف نائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي بمدينة عدن في مارس/ آذار الماضي ,ولايزال في قبضة التنظيم رغم المناشدات المستمرة للدبلوماسي السعودي عبر اشرطة تسجيل بثت عبر الشبكة العنكبوتية بتدخل سلطات بلاده للافراج عنه .





"الداخلية البحرينية" تعلن منع المسيرات والتجمعات حتى يستتب الأمن

 
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية ، وقف جميع المسيرات والتجمعات وعدم السماح بتنظيم أي فعالية إلا بعد الاطمئنان إلى استتباب الأمن وتحقيق الاستقرار الأمني المنشود بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية وتماسك النسيج الاجتماعي ومنعاً لكافة إشكال التطرف من أي أحد.

وقال وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد آل خليفة، في بيان أصدرته وزارته اليوم الثلاثاء، "سيتم التعامل مع أية مسيرات أو تجمعات على أنها غير مرخصة وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه الداعين لها أو المشاركين فيها وكل من له علاقة بذلك سيحاسب وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وورد في البيان على لسان الوزير، أن هذا الإجراء جاء بعد أن سعت الدولة خلال الفترة الماضية على صون حرية الرأي والتعبير من خلال السماح للمسيرات والتجمعات، إلا أن تكرار التجاوزات مستمر من القائمين على تلك الفعاليات وعدم التزام المشاركين بالضوابط القانونية، وبما يمثل امتدادا للأعمال المخالفة للقانون التي وقعت خلال شهري فبراير ومارس 2011.





"العفو الدولية" تطالب بإطلاق سراح الشاعر "محمد بن الذيب" حالا ودون شروط

 طالبت منظمة العفو الدولية في بيان أصدرته اليوم بإجراء محاكمة عادلة للشاعر القطري "محمد بن الذيب" مضيفة أن على السلطات القطرية إسقاط أي تهم موجهة له تتعارض مع حق النقد السلمي.

وقالت إن الشاعر الذي اعتقل في 16 نوفمبر من العام الماضي يواجه محاكمة سرية معتبرة إياه معتقل رأي ويجب إطلاق سراحه حالا ودون شروط إذا كان سبب اعتقاله راجعا فقط لقيامه بنقد الحكومة بطريقة سلمية.

وقالت إن ابن الذيب يقبع في زنزانة انفرادية بعد توجيه تهمتين له بالتشجيع على قلب نظام الحكم والتعرض لأمير البلاد. وتتعلق التهم بقصيدة قالها في عام 2010، غير أنها أشارت إلى أن ناشطين في منطقة الخليج قالوا إن السبب الحقيقي لاعتقاله هو قصيدة "كلنا تونس" التي قالها في يناير 2011 في أعقاب نجاح الثورة التونسية.

وأشارت إلى أن القانون القطري يعاقب بالإعدام على التهمة الأولى (التشجيع على قلب نظام الحكم) وبـ5 سنوات سجنا للتهمة الثانية (التعرض لأمير البلاد).




بالفيديو:شاعر سعودي ينضم لصفوف الجيش “السوري الحر”

 أظهر فيديو على اليوتيوب انضمام شاعر سعودي إلى صفوف الجيش السوري الحر، الاثنين، مع لواء جعفر الطيار ولواء الشعيطات بمدينة دير الزور.
وأشار المكتب الإعلامي للشعيطات بأن الشاعر عامر العقيدي ترك عمله في السعودية وتوجه إلى سوريا للانضمام إلى الجيش الحر في البوكمال بدير الزور.
ويظهر الفيديو لحظة انضمامه للكتيبة، حيث يلقي على مسامع أفرادها قصيدة تكريما لهذه اللحظة.
فيديو





أُخذت من مخيمات "إعزاز" على الحدود التركية
 نشرت صوراً تكشف الحالة المأساوية للاجئين السوريين
 حصلت "سبق" على مجموعة من الصور الحصرية، التي تبيِّن حالة الأهالي في سوريا، وتحديداً اللاجئين منهم، في المخيمات الواقعة في مدينة "إعزاز"، أقرب مدينة سورية إلى المعبر الحدودي بين سوريا وتركيا، وصورة لأحد المساجد التي قصفتها عصابة الأسد رغم الهدنة المنعقدة.

وعن هذه الصور قال ملتقطها الناشط السوري ملهم الجندي: "إن العيد حاضر في هذه المخيمات؛ فالعيد الحقيقي هو عيد الحرية، والفرح بانتصارات الجيش الحر، وتآلف العوائل مع بعضها".
وأشار إلى أن عدد اللاجئين في هذه المدينة فقط يُقدَّر بأكثر من ثلاثة آلاف لاجئ.

خارطة تبيِّن موقع مدين إعزاز القريبة من الحدود التركية - السورية

دبابة محترقة لعصابات الأسد دمَّرها الجيش الحر في مدينة إعزاز

طفلة لاجئة تستنجد بمكتب الهلال الأحمر لتقديم المساعدة بعد أن اجتاحت مياه الأمطار خيمتهم المتواضعة

مياه الأمطار تعكس البزة العسكرية لأحد جنود الجيش الحر الذي يحمل بيديه مساعدات للاجئين

طفلة تنتظر دورها في استقبال المعونات والتبرعات

طفل سوري يحظى بخبز تركي داخل الأراضي السورية حيث الحاجة ماسة والدعم قليل


كل شبر.. مخيم!

مسجد بلال الذي قصفته عصابات الأسد بتاريخ 25/ 10/ 2012 في مدينة "المعرة" رغم "هدنة الإبراهيمي"!

اصطفاف على الخبز..

مدنيون في إدلب تركوا منازلهم ليسكنوا في مغارات آمنة تحت الأرض خوفاً من القصف





ناشطون يتهمون النظام بتفجير سيارة مفخخة في «جرمانا» رداً على اعتصام السويداء
مخابرات الأسد تشرف على عمليات الخطف في حمص لابتزاز المال.. وعائلات علوية ترفض تجنيد أبنائها


تزايدت عمليات الخطف من أجل المال خلال الفترة الأخيرة في مدينة حمص، ووصلت إلى داخل الأحياء الموالية للنظام، وقال ناشط في المدينة لـ “الشرق” إن أفراداً من الشبيحة يقومون بعمليات الخطف تحت إشراف المخابرات الجوية منتحلين صفة الجيش الحر، ما أدى إلى صدامات داخل هذه الأحياء، لا سيما في حي “الزهراء” إثر انكشاف تورط الشبيحة والمخابرات الجوية في خطف بعض الفتيات منه، مضيفاً أن هذه الأحياء رهينة الآن للشبيحة وأن الأهالي في حالة تململ كبير، وأن الشبيحة يفرضون على الأهالي أتاوات تحت حجة حمايتهم، وأشار الناشط أن معظم أهالي حي “الزهراء” باتوا يرفضون إرسال أولادهم للخدمة الإلزامية والخدمة الاحتياطية أيضاً، فيما حدثت بعض الصدامات مع رجال الشرطة بسبب رفض الأهالي تسلم تبليغ الدعوة للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، مؤكداً أن النظام بدأ منذ فترة بجلب بالشبيحة من قرى حمص وطرطوس البعيدة، ومن مناطق “الشيخ بدر” في جبال العلويين، وتشير المعلومات في تلك المناطق أن بعض الأهالي بدأوا يمنعون أبناءهم من العمل مع النظام بسبب كثرة القتلى من الشبيحة.
وفي ضاحية جرمانا (ذات الأغلبية الدرزية) قرب دمشق هز انفجار عنيف أمس حي الروضة ناتج عن سيارة مفخخة وأفادت المعلومات الأولية عن استشهاد نحو 11 مدنياً على الأقل وسقوط عشرات الجرحى، وعلى الفور أغلقت عناصر الأمن والشبيحة الطرق المؤدية إلى المكان، فيما اعتبر ناشطون أن الانفجار جاء رداً من النظام على الاعتصام الذي نفذه المواطنون في بلدة “عريقة” في محافظة السويداء من أجل إطلاق المعتقلين في السجون السورية، ورداً على اعتصام مدينة “السويداء” وأدى لاعتقال 17 شاباً أمس الأول. وفي حرستا بريف دمشق دارت أمس اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وكتائب الأسد التي حاولت اقتحام المدينة تحت غطاء قصف مدفعي وصاروخي عنيف، بالتزامن مع انسحاب العناصر الأمنية من حواجز داخل المدينة وقيام ما تبقى منها بعمليات نهب المحال التجارية والمنازل الخالية، وكان معظم أهالي المدينة نزحوا عنها هرباً من القصف وخشية التعرض لمجازر جديدة، وأفادت معلومات داخل المدينة أن القتلى في الشوارع وتحت الأنقاض ويتعذر على من تبقى من الأهالي سحبهم، فيما أسفر القصف عن تدمير أربعة جوامع وتدمير شبه كامل للأبنية السكنية في منطقة السوق وخاصة المحيطة بحمام السوق الأثري كما أسفر عن احتراق عدد من الأبنية السكنية في عدد من الأحياء.





قال "لا دور لمناف طلاس أو غيره في سوريا"
قائد الجيش السوري الحر: انتظروا مفاجآت موجعة بعد العيد


توعد العقيد رياض الأسعد، قائد الجيش السوري الحر بـ"مفاجآت موجعة"، لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بعد الهدنة التي أعلن عنها أخيراً.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قال الأسعد - في تصريحات نقلها موقع "داماس بوست" السوري الإلكتروني اليوم الاثنين - إن "الهدنة هشة وفاشلة"، مضيفاً: "إن ثمة عمليات نوعية يتم الإعداد لها". وقال الأسعد: إن الحل الوحيد مع النظام إلزامه بالقوة، حسب قوله.

وفيما يتعلق بمناف طلاس وإعلانه استعداده للعب دور في سوريا، قال الأسعد: إن الشعب السوري لن يسمح لمناف طلاس وغيره بلعب أي دور في سوريا، حسب قوله.





"الجارديان": وقف إطلاق نار "دائم".. الأمل الوحيد الباقي لسوريا

حثت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الاثنين، البيت الأبيض على تغيير نهجه السياسي تجاه التعامل مع ملف الأزمة السورية، مشيرة إلى أن اتخاذه شكلاً واحداً من أشكال الدعم تجاه المعارضة السورية المسلحة قد يكبد الشعب السوري سنوات من إراقة الدماء، وشددت على أن وقف إطلاق النار الدائم هو بمثابة "الأمل الوحيد" الباقي لسوريا.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" أشارت الصحيفة البريطانية -في سياق مقال أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين- إلى أن وقف إطلاق النار في سوريا ولمدة أربعة أيام الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضية يعد بمثابة أول الأخبار الجيدة التي تشهدها سوريا منذ عدة أشهر، الذي جاء بناء على مبادرة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك الأخضر الإبراهيمي، وحظي بالقبول من جانب حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وكذلك العديد من قادة المعارضة، لافتة إلى أنه بالرغم من حدوث عدة انتهاكات أثناء هذه الفترة، إلا أنه كان هناك انخفاض طفيف في النشاط العسكري بصورة عامة.

ونسبت الصحيفة إلى هيثم المناع رئيس هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة السورية الموجود في باريس اعتقاده هو ونحو 25 قائداً سابقاً من قادة المعارضة في سوريا قوله "إن أفضل السبل للإطاحة بنظام الأسد يتمثل في وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية تتيح إجراء تحول ديمقراطي يتم من خلاله إجراء إصلاحات هيكلية في مؤسسات الدولة، وليس تدميرها".

وقالت الصحيفة "فالمناع ورفاقه يدينون استخدام الحكومة العشوائي للقوة الجوية في المناطق السكنية، ولكنهم مدركون لمدى تزايد حدة الانتقادات بين المدنيين تجاه التكتيكات، التي تستخدمها المعارضة".. مشيرة إلى أن المناع زعم ظهور علامات من التعب والإرهاق بين المعارضة المسلحة.





الطيران الحربي يستهدف السوريين بغارات غير مسبوقة


دمشق – ا ف ب:
شن الطيران الحربي السوري اليوم الاثنين "غارات هي الاعنف" منذ بدء استخدامه في نهاية تموز/يوليو في النزاع المستمر منذ اكثر من 19 شهرا، وشملت خصوصا ريف دمشق وقرى في شمال غرب البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان الطائرات الحربية "شنت 34 غارة على مناطق سورية مختلفة خلال ثلاث ساعات قبل ظهر اليوم"، مشيرا الى ان هذه الغارات "هي الاعنف منذ بدء استخدام الطيران الحربي" في نهاية تموز/يوليو الماضي.

ولاحقا اشار المرصد في بيان الى 14 غارة اضافية بعد الظهر، بينها "احدى عشرة غارة على قرى ومدن وبلدات معر شورين وسلقين وكفرتخاريم وحارم واسقاط وخان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب)، اسفرت عن مقتل رجلين واصابة العشرات بجروح وتهدم مبان".

وسبقت هذه الغارات غارات اخرى على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية القريبة الواقعة تحت سيطرة المقاتلين المعارضين.

وترافقت الغارات مع "اشتباكات عنيفة" في محيط معسكر وادي الضيف القريب من معرة النعمان والذي يحاصره المقاتلون المعارضون منذ استيلائهم على المدينة في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

كما نفذت الطائرات الحربية ثلاث غارات بعد الظهر على مزارع بلدة رنكوس في ريف دمشق "التي تعتبر احد معاقل الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة القلمون"، بحسب المرصد. وكانت غارات قبل الظهر تركزت على رنكوس ومدينة حرستا و"المزارع بين بلدتي عربين وزملكا ومنطقة البساتين الواقعة بين مدينة حرستا وحي برزة" في ريف دمشق.

واوضح مصدر امني في العاصمة السورية ان الجيش السوري "يشن الغارات الجوية على البساتين والحقول الزراعية حيث يحاول الارهابيون تجميع قواتهم وتعزيز مواقعهم"، مشيرا الى ان هذه العمليات "تندرج ضمن حق الرد (خلال الهدنة المعلنة) الذي تحدثت عنه القوات في بياناتها السابقة".

في الوقت نفسه، افاد المرصد عن "اشتباكات عنيفة" بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط مدينة حرستا اسفرت عن مقتل مقاتل.

كذلك افاد المرصد عن تعرض منطقة الكتف في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور (شرق) لغارة جوية، في حين استهدف حي الجبيلة في مدينة دير الزور بغارات تزامنت مع اشتباكات عنيفة.

ويفترض ان تنتهي بنهاية اليوم الاثنين الهدنة المعلنة على فترة اربعة ايام لمناسبة عيد الاضحى والتي انهارت منذ اليوم الاول (الجمعة)، في وقت تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف اطلاق النار.

وبدأ النظام يستخدم الطيران الحربي في المعارك بعد ايام من بدء المعارك في مدينة حلب. وكان يستخدم قبل ذلك المروحيات العسكرية لالقاء القنابل.





أحمدي نجاد: إيران قادرة على إحلال الأمن في الخليج
أكد أن بلاده لن تبدأ بحرب تشهدها المنطقة ونفى كون شعبه مهاجماً

 
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده لن تبدأ في أي حرب تشهدها منطقة الخليج، في إشارة الى الحرب الكلامية والاستخبارية الدائرة حالياً بين إيران وإسرائيل، وتهديدات الأخيرة بضرب إيران وحزب الله في لبنان. 

وقال أحمدي نجاد: "الشعب الإيراني لم يكن يوماً ما شعباً مهاجماً، وقد أثبت التاريخ في الوقت نفسه أنه مدافع جيد جداً، ولو أراد أي طرف أن يعتدي على وحدة الأراضي الإيرانية فإن شعبنا سيتصدى له بشكل يجعله يجر وراءه أذيال الخزي والعار".

وقال أحمدي نجاد إن الأمن في الخليج تعرض في فترات للخطر فقط عندما تواجد فيه الأجانب وفي غير هذه الحالة فإن الخليج كان يتمتع بأمان كامل وهذا الأمن وفرته إيران أيضاً. 

وأشار الرئيس الإيراني الى قدرات إيران في إحلال الأمن في الخليج، وقال: إن الجمهورية الإسلامية في إيران ومن خلال استخدام القدرات الاقليمية بإمكانها إحلال الأمن في هذه المنطقة وأن الأجانب لن ينجحوا في هذا الأمر مهما كانت دوافعهم. 

ونقلت الصحف الإيرانية تصريحات أحمدي نجاد اليوم الاثنين، وذكرت أنها جاءت في حفل تكريم قائد البحرية الأميرال حبيب الله سياري بمنحه وسام الدولة، وعدد من الكوادر والمسؤولين المعنيين في مدمرة "جماران" المحلية الصنع، وقد أقيم في مدينة بندر عباس جنوبي إيران.

إنجاز بحري


وبينما سرّبت مصادر إيرانية عسكرية لـ"العربية" أن إيران ستعلن قريباً عن إنجاز بحري هام يعزز قدراتها في الردع، فقد نقلت صحيفة "إيران" الحكومية هذا اليوم أن أحمدي نجاد كرّم قائد القوة البحرية للجيش الأميرال حبيب الله سياري، خاصة لدوره في صنع فرقاطات قاذفة للصواريخ من فئة (بيكان) في مسار الارتقاء بقوة الردع، وصنع المدمرتين (سهند) و(ولايت) في أسطولي الشمال والجنوب، وصنع غواصات فئة الغدير (السابحات) في مصانع المنطقة الأولى للقوة البحرية على الخليج. 

وبحسب الصحيفة، فإن قائد القوة البحرية استحق وسام الدولة لنشاطه في مكافحة قراصنة البحر، وإيجاد ممر آمن لخطوط مواصلات السفن التجارية وناقلات النفط، والحفاظ على آبار النفط (البرز) في منطقة الـ20% وهي حق إيران في ثروات بحر قزوين، والتواجد الناجح لفترة 70 يوماً للقوة البحرية الإيرانية في البحر الأحمر، والتواجد القوي لوحدات البحرية الإيرانية في منطقة شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر. 

كما قام الرئيس الإيراني بتفقد مركز عمليات الجنوب للأسطول البحري، وكرّم 14 من قادة وخبراء القوة البحرية للجيش الإيراني بمنحهم شهادات تقدير لدورهم المؤثر في تصميم وصنع أكثر الأسلحة والمعدات العسكرية تعقيداً، حسب الصحيفة الايرانية الرسمية. 

ومن جهته قال الأميرال سياري إن البحرية الإيرانية تعمل بقوة للحفاظ على المصالح الوطنية الإيرانية في منطقة الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز.





ديمبسى: تدريبات الدفاع الجوى الأمريكية الإسرائيلية للحماية من هجمات الصواريخ
الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012 - 09:16
رئيس هيئات الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسى

غزة (أ.ش.أ)

أكد رئيس هيئات الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسى، أن تدريبات الدفاع الجوى الأمريكية الإسرائيلية تضمن الحماية الكاملة من الهجمات الصاروخية.

وشدد ديمبسى خلال اجتماعه مساء أمس الاثنين مع الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، حسبما أفاد راديو "صوت إسرائيل" صباح اليوم الثلاثاء، على التعاون الوثيق القائم بين البلدين، فى المقابل أشاد بيريز بعلاقات الصداقة التى تربط إسرائيل والولايات المتحدة.

يذكر أن ديمبسى وصل أمس إلى إسرائيل، للإشراف على تدريبات الدفاع الجوى التى تعد الأكبر من نوعها بين البلدين.





إيران: حزب الله يمتلك طائرات متطورة لا يعلن عنها
عضو بلجنة الأمن القومي كشف امتلاك طهران صوراً التقطها "أيوب" فوق إسرائيل

 
عناصر من حزب الله "أرشيفية"

كشف إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، أن حزب الله اللبناني يمتلك طائرات من دون طيار أكثر تطوراً من التي أسقطتها إسرائيل منذ أسابيع، ولكنه لا يعلن عنها حالياً.

وأعلن كوثري أن إيران تمتلك صوراً التقطتها طائرة الاستطلاع التابعة لحزب الله التي حلقت فوق إسرائيل. وقال في تصريح لقناة "العالم" إن "طائرة أيوب من دون طيار التي اخترقت أجواء الكيان (إسرائيل) مؤخراً تمكّنت من تصوير المراكز الحساسة لكيان الاحتلال وإرسالها بشكل مباشر"، مؤكداً أن "الصور التي التقطتها الطائرة هي الآن بيدنا".

وتابع كوثري: "بإمكان إيران صناعة طائرات من دون طيار قادرة على حمل السلاح، لذلك نقول إن إسرائيل إذا ما أقدمت على أقل عمل عدواني ضدنا فإن دائرة الرد ستكون على مستوى الإقليم".

اسماعيل كوثري

ورداً على سؤال عما إذا كان حزب الله اللبناني يملك طائرات بلا طيار أكثر تطوراً، قال: "بالتأكيد لكن حزب الله لا يعلن ذلك إلا عندما يرى ذلك مناسباً"، مشيراً الى أن "دائرة هذه الإمكانيات هي أوسع من ذلك بكثير".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أعلن في 6 اكتوبر/تشرين الأول أن حزبه أرسل طائرة من دون طيار متطورة فوق اسرائيل، قال إنها صنعت في إيران وجرى تجميعها في لبنان. ودمرت مقاتلة إسرائيلية طائرة الاستطلاع فوق شمال صحراء النقب حيث تقع المنشآت النووية الإسرائيلية.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي حينها أن الطائرة من دون طيار التي لم تكن تحمل متفجرات حلقت فوق الأراضي الإسرائيلية لمدة نصف ساعة، وأن محاولة أولى لإسقاطها بواسطة مقاتلة من طراز إف 16 فشلت ولم تدمر إلا في محاولة ثانية.

وأعلن وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي أمس الأحد أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تملك حالياً طائرات من دون طيار أكثر تطوراً من الطائرة التي أرسلتها قوات حزب الله فوق أراضي النظام الصهيوني".

وأكد أن "هذا النظام قام بالكثير من الدعاية حول قدرات نظام دفاعه الجوي والقبة الحديدية (المضادة للصواريخ) لكن هذه الطائرة من دون طيار أذلتهم".





تشافيز يعين قائد القوات البحرية وزيرا للدفاع

 
الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز

كاراكاس (أ.ش.أ)

عين الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز قائد القوات البحرية، دييجو موليرو وزيرا جديدا للدفاع فى حكومة بلاده، ليخلف إحدى الشخصيات المقربة منه.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن الأميرال موليرو الذى شغل منصب رئيس الاستخبارات فى سلاح البحرية الفنزويلية سيخلف الجنرال العسكرى هنرى رانجل سيلفا الذى من المقرر أن يمثل الحزب الحاكم فى الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها فى البلاد فى 16 ديسمبر القادم.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتهم رانجل بمساعدة مهربى المخدرات وعناصر حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية المعروفة اختصارا باسم (فارك).




إغلاق مطار يابانى عقب العثور على قنبلة من الحرب العالمية الثانية

طوكيو (أ.ش.أ)

أغلقت السلطات اليابانية مطار "سينداى" الرئيسى الواقع شمال البلاد، وذلك عقب العثور على قنبلة لم تنفجر ترجع إلى أيام الحرب العالمية الثانية بالقرب من أحد مدارج الهبوط أثناء أعمال بناء كانت تجرى هناك.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الثلاثاء، أنه تم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار "سينداى" عقب العثور على القنبلة، مشيرة إلى أنه تم استدعاء فريق عسكرى من خبراء المفرقعات إلى الموقع لفحص القنبلة. وأضافت أن القنبلة التى تزن 250 كيلوجرام كما أنها مصنعة فى الولايات المتحدة أمريكية.

بدوره، قال المسئول بشرطة مدينة "سينداى" هيروشى أوتشى إنه من الممكن إجلاء سكان المناطق القريبة من المطار إذا احتاج الأمر.

يشار إلى أنه قد تم إغلاق مطار "سينداى" لعدة شهور بسبب الأضرار التى لحقت به جراء الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد فى مارس من عام 2011 وموجات المد العاتية (تسونامى) التى أعقبته، حيث كانت مدينة "سينداى" التى يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة قريبة جدا من مركز الهزة الأرضية.





"ساندي" .. الإعصار الأقوى في تاريخ أمريكا قد يغيّر نتائج الانتخابات الرئاسية


 توقّع تقرير لصحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، اليوم الإثنين، أن يكون الإعصار "ساندي"، الأقوى في تاريخ الولايات المتحدة، وأن يؤثر بشدة في مواقف مرشحي الرئاسة، فربما يظهر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصورة البطل الذي ترك حملته الانتخابية ليواجه الإعصار، وربما يمنح ميت رومني الفرصة للفوز؛ إن فشل أوباما في مواجهته.

وقالت "ديلي تلجراف"، إن أمريكا تعد نفسها للدمار الذي قد تخلفه العاصفة الأعتى في تاريخ الولايات المتحدة بحسب توقعات لخبراء الأرصاد ما يهدّد بقلب جدول الانتخابات الرئاسية رأساً على عقب، حيث ألغت حملات أوباما ورومني بالفعل عدداً من الفعاليات في ولايات عدة كانت من المفترض أن تكون مهمة في تحديد مصير كثير من الأصوات في الأسبوع الأخير قبل انطلاق الانتخابات.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن "ديلي تلجراف" أنه في الوقت الذي ألغى المرشح الجمهوري ميت رومني فعالية انتخابية في فرجينيا، التي تعد إحدى الولايات الأساسية في المعركة الانتخابية وتوجّه بدلا منها إلى أوهايو، ألغى الرئيس باراك أوباما لقاءين انتخابيين كانا مقررين مطلع الأسبوع المقبل؛ لمتابعة المستجدات المتصلة بالإعصار ساندي وبلوغه شرق الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الإعصار يلقي بظلال من عدم القدرة على التنبؤ على سير الانتخابات، لكنها ليست المرة الأولى التي تؤثر فيها التقلبات الجوية أو الأحداث غير المتوقعة على الانتخابات الأمريكية فيما عُرف باسم "مفاجآت أكتوبر"، وهو المصطلح الذي بدأ استخدامه منذ 1970.

وتراوحت مفاجآت هذا الشهر بين خسارة مرشح لأصوات أوهايو لإلغائه إحدى الفعاليات التي تقام فيها للتعامل مع أمر متعلق بالحرب في فيتنام في 1972 إلى الكشف عن اتهامات بحق جورج دبليو بوش في عام 2000 وظهور مقطع مصوّر لأسامة بن لادن في 2004 والانهيار الاقتصادي في 2008 وأحداث أخرى كلها تزامنت مع هذا الشهر بحسب الصحيفة.

وتساءلت الصحيفة هل سيلعب توقيت الإعصار دوراً لمصلحة أوباما لأنه سيظهر بمظهر البطل الذي ترك حملته ليتعامل مع الأزمة أم لمصلحة رومني التي ستكون حملته هي الوحيدة في ساحة الولايات التي ستحسم نتيجة الانتخابات؟





إغلاق المواصلات العامة
إجلاء 375 ألف شخص من نيويورك بسبب إعصار ساندي


أمر رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الأحد بإجلاء مئات الآلاف من المناطق المهددة بإعصار ساندي الذي من المتوقع أن يكون مصحوباً برياح عاتية تنذر بفيضانات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، قال بلومبرغ في مؤتمر صحفي "هذه عاصفة خطيرة" وأمر بالإخلاء الإجباري لنحو 375 ألف شخص من منازلهم قبل يوم الاثنين.

من جانبه أعلن آندرو كومو حاكم ولاية نيويورك وقف جميع مرافق النقل من قطارات وحافلات ومترو الأنفاق ليلة الأحد تحسباً للإعصار ساندي.

وقال كومو "إذا تحول عنا وابتعد فهذا أمر عظيم. لكن إذا لم يحدث هذا فسنكون على أهبة الاستعداد".

وأضاف أن هيئة النقل العام بمدينة نيويورك ستبدأ في إيقاف كافة خدماتها في تمام الساعة السابعة مساء (2300 بتوقيت غرينتش).

وأوضح مسؤولون في الولاية أنه من المتوقع استئناف تشغيل وسائل النقل بعد نحو 12 ساعة من انتهاء العاصفة.

وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية يرجح أن يضرب الإعصار ليلة الاثنين مكان ما بين منطقة ديلاوير ومنطقة نيويورك ونيوجيرسي.

ورغم أن الرياح المصاحبة للإعصار ليست كبيرة مقارنة ببقية الأعاصير إلا أن اتساع نطاقها يجعل منها استثنائية، حيث تمتد الرياح على اتساع 165 كيلو متراً من مركز الإعصار.

ويهدد الإعصار باجتياح الثلث الشرقي من البلاد بأمطار غزيرة ورياح عاتية وفيضانات عارمة وانقطاع الكهرباء، ومن المتوقع أن يرتفع منسوب مياه الأمطار إلى 30 سنتيمتراً، بالإضافة إلى سقوط ثلوج كثيفة في بعض المناطق.

وحافظت الرياح على سرعة 120 كلم بالساعة، وستتكثف عندما تندمج مع عاصفة قوية قادمة من غرب الولايات المتحدة.

وعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤتمراً مع المسؤولين في شؤون الطوارئ لمناقشة التحضيرات لمواجهة الإعصار.

كما أعلن البيت الأبيض أن أوباما ألغى لقاءين انتخابيين كانا مقررين مطلع الأسبوع المقبل لمتابعة المستجدات المتصلة بالإعصار ساندي وبلوغه شرق الولايات المتحدة.

كما ألغى المرشح الرئاسي الجمهوري مت رومني فعالية انتخابية كانت مقررة الأحد في فرجينيا، التي تعد إحدى الولايات الأساسية في المعركة الانتخابية، بسبب الطقس السيئ، وتوجه بدلاً منها إلى أوهايو.





إنقاذ 14 شخصاً قفزوا منها وخفر السواحل يبحث عن مفقودين
"ساندي" يغرق سفينة شراعية قبالة سواحل "نورث كارولاينا"

 أغرق الإعصار "ساندي" اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية سفينة شراعية مصممة كنموذج من السفينة التاريخية "أتش أم أس باونتي" قبالة سواحل نورث كارولاينا.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن خفر السواحل يبحث عن شخصين قبالة سواحل نورث كارولاينا كانا على متن سفينة "أتش أم أس باونتي" التي غرقت في المياه نتيجة الأمواج العاتية والرياح الناتجة عن الإعصار ساندي، فيما تم إنقاذ 14 شخصاً نجحوا في القفز من السفينة مرتدين سترات النجاة.

وأوضح خفر السواحل أن طائرة من نوع "سي 130 هرقل" ومروحية "أم أتش 60" تبحثان عن المفقودين اللذين لم يتم تحديد هويتهما بعد.
فيديو







"وول ستريت جورنال" و"نيويورك تايمز" تلغيان رسوم الدخول على موقعيهما
خرائط تفاعلية من جوجل تتعقب مسار الإعصار "ساندي"

 أطلق موقع البحث الشهير، جوجل، خدمة خرائط تفاعلية لتعقب مسار إعصار ساندي وتوفير المعلومات التي تقدم الدعم المحلي، وذلك في الوقت الذي يقترب فيه الإعصار من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وأوضح موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن خريطة الشركة لمدينة نيويورك تتضمن مواقع مراكز الإخلاء وملاجئ الطوارئ التي أقامتها منظمة الصليب الأحمر.

وألغى جوجل اليوم بسبب هذا الإعصار مؤتمراً كان يعتزم فيه الإعلان عن إطلاق هاتفه الذكي نيكسوس 4 بالإضافة إلى نسخة جديدة من نظام التشغيل الخاص المسمىjelly Bean.

وتستخدم "خرائط الأزمات" التي أطلقها جوجل البيانات الواردة من معمل بحوث البحرية الأمريكية، والمركز الوطني للأعاصير، وموقع أخبار الطقس الأمريكيweather.com ‎، ومركز المسح الجيولوجي الأمريكي.



وكتب كا-فينغ يي مهندس البرامج بشركة جوجل على مدونة الشركة على الإنترنت "قام فريق الاستجابة للأزمات بشركة جوجل بتجميع خرائط خاصة بإعصار ساندي للمساعدة في تعقب تطور العاصفة وتوفير المعلومات المحدثة الخاصة بالطوارئ".

وأضاف "نأمل أن تحصلوا على المعلومات التي تحتاجون إليها لعمل الاستعدادات المطلوبة ولتبقوا آمنين إذا كنتم في منطقة الإعصار".

وألغى موقع فيسبوك أيضاً فعاليتين في نيويورك هذا الأسبوع بسبب الإعصار.

كما قال راجو ناريسيتي مدير التحرير بصحيفة وول ستريت جورنال على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إن الصحيفة سوف تلغي اليوم "29 أكتوبر" رسوم الدخول على موقعها، حيث يدفع المستخدم عادة نحو خمسة دولارات أسبوعياً نظير الدخول إلى موقع الصحيفة على الإنترنت.

وقامت كذلك صحيفة نيويورك تايمز بإلغاء رسوم الدخول إلى موقعها على الإنترنت ظهيرة يوم الأحد.

وقال تيمو ريسانين، المدرس المساعد بكلية بارسونز نيو سكول للتصميم "لقد وجدت أحدث المعلومات على موقعي فيسبوك وتويتر وذلك مقارنة بمواقع الأخبار التقليدية، وفي بعض الحالات، على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بصحف معينة".

وأضاف "كانت القنصلية العامة لفنلندا في نيويورك تقوم بعمل رائع الليلة الماضية لتوفير المعلومات على الفيسبوك".





إلغاء عشرات الرحلات من وإلى شرقي الولايات المتحدة

3 مليارات دولار خسائر متوقعة لـــ"ساندي"

 ألغت عشرات شركات الطيران الدولية رحلاتها الجوية من وإلى شمال شرقي الولايات المتحدة، مع ترقب وصول الإعصار الاستوائي "ساندي"، الذي قد تبلغ الخسائر المترتبة عنه ثلاثة مليار دولار.

كما دفع الإعصار بشركات الطيران الأمريكية لإلغاء آلاف الرحلات إلى مناطق الساحل الشرقي بسبب الإعصار الاستوائي، الذي يتوقع أن يحل بتلك المناطق اليوم الاثنين.

وتقدر وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية الخسائر المتوقعة عن "ساندي" بنحو 3 مليارات دولار.

وذكر الناقل الوطني البريطاني، بريتيش أيرويز، إنه قام بإلغاء كل رحلاته إلى نيويورك وبوسطن والعاصمة واشنطن وفيلادليفيا، بجانب بالتيمور، مضيفاً: "سلامة المسافرين على سلم أولوياتنا".

كما قامت شركات طيران غربية أخرى منها لوفتهانزا الألمانية، وأير لينغوس الايرلندية، و"كنتاس" الأسترالية بجانب الخطوط الجوية التركية بوقف رحلاتها إلى نيويورك وعددٍ من المناطق المتأثرة بـ"ساندي".

وأعلنت اثنتان من شركات الطيران العربية، "الإمارات" والقطرية، عن إلغاء كل رحلاتهما إلى شمال شرقي الولايات المتحدة.

هذا ومن المتوقع أن يضرب الإعصار الاستوائي الساحل الشرقي للولايات المتحدة، التي تعد أكثر المناطق كثافة سكانية في البلاد، في وقتٍ لاحق الاثنين.

وأجبر الإعصار السلطات على إعلان الطوارئ في بعض المناطق ما دفع بمئات الآلاف إلى التوجه لمناطق مرتفعة ووقف وسائل النقل العام.





إعصار "ساندي" يخلق "أجواء حرب" في نيويورك
سكان المدينة بدأوا في جمع المؤونة وبطاريات الشحن

 

تحولت حياة ملايين الأمريكيين في مدينة نيويورك إلى ما يشبه الحرب، حيث بدأ سكانها في جمع المؤونة والاستعداد لـ"العدو" الجديد، وهو ليس سوى إعصار قوي، يقترب شيئاً فشيئاً نحو سواحل المدينة الحالمة.
صورة من الاقمار الاصطناعية توضح مسار الاعصار

والإعصار الذي يتوقع أن يضرب الساحل الأمريكي باكراً، صباح الثلاثاء، هو آخر مظاهر ما يعرف بـ"مفاجأة تشرين الـول/اكتوبر"، التسمية التي تطلق على أحداث تحصل عادة في أواخر الحملة ومن شأنها التأثير على نتيجة الانتخابات.

وتترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر الاثنين وصول الإعصار "ساندي" الذي أطلق عليه اسم "فرانكستورم" (العاصفة الوحش) ويهدد بإحداث أضرار ودمار في المنطقة حيث تصاحبه رياح عاتية وأمطار غزيرة.

امواج عاتية تضرب سواحل نيوجيرسي

وأمرت سلطات نيويورك أمس الأحد بإجلاء 370 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الإعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل وأجبر المنطقة الساحلية الشرقية بأكملها على وقف حياتها المعتادة.

وألغيت أكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر أن تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر أن تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الإيعاز لموظفي الحكومة غير الأساسيين بعدم الحضور الى أماكن العمل.

وعلقت شركة "أمتراك" جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.
محاولة اللحاق بآخر قطار قبل ايقاف الخدمة في نيويورك


وأعلنت بورصة نيويورك وناسداك وأسواق الاوراق المالية في شيكاغو أنها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء.

وألغت الأمم المتحدة اجتماعاتها في مقرّها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول أبوابها، وألغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الأخرى.

وصدرت الأوامر لمئات الآلاف من سكان المناطق الساحلية المنخفضة بمغادرة المطنقة، وذكر مراسل وكالة "فرانس برس" أن منتجع ريهوبوث الساحلي في ديلاوير تحول الى مدينة أشباح بعد انتهاء مهلة الإخلاء الإجباري للمنطقة.

شبح "كاترينا".. في نيو أورلاينز
التزود الكثيف بالمؤن افرغ بعض المتاجر

وبعد الآثار السلبية التي تركها إعصار كاترينا على الرئيس في ذلك الوقت جورج بوش، بعدما أغرق الإعصار ولاية نيو أورلاينز التي لم تكن مستعدة في عام 2005 وأدى الى مقتل أكثر من 1800 شخص، لم يشأ الرئيس باراك أوباما المخاطرة، إذ أمر أجهزة الطوارئ في البلاد بالاستعداد وطلب من الناس أخذ الاعصار على محمل الجد.

وقال أوباما: "هذه عاصفة خطيرة وكبيرة، ورسالتي الاولى لجميع الناس على الجهة الشرقية من البحر ومنتصف المحيط الاطلسي الى الشمال، أن يأخذوا هذه العاصفة على محمل الجد".

وجاءت تصريحات أوباما بعد زيارة لمقر وكالة ادارة الطوارئ الفيدرالية اطلع خلالها على وضع العاصفة التي تقترب من البلاد، مؤكداً أنها عاصفة تتحرك ببطء ويستغرق مرورها والخروج منها وقتاً طويلاً.

ووقع أوباما إعلانات طوارئ تقضي بمنح أموال فيدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند.

سكان نيويورك يعودون إلى الحياة البدائية
تحويل المدارس لملاجئ مؤقتة

وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة وقاموا بتخزين الطعام والشراب، بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ مثل المياه المعبئة والبطاريات ووقفوا في طوابير طويلة أمام أبواب محلات السوبرماركت.

وأدى الإعصار ساندي الى مقتل 66 شخصاً في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصاً. ويتوقع أن يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متأخر من الاثنين او صباح الثلاثاء.

"ساندي" أفسد عرس أوباما ورمني
السلطات وزعت اكياس رمل على السكان تحسباً لوصول الاعصار

وأثار الإعصار ساندي مع ما ينطوي عليه من مخاطر بلبلة في خطط المرشحين للبيت الأبيض للشوط الأخير من حملتهما هذا الأسبوع قبل موعد الانتخابات الأسبوع المقبل، في اختبار جديد للرئيس باراك أوباما وخصمه الجمهوري ميت رومني.

وتخلى المرشحان عن خطط لعقد مؤتمرات انتخابية في ولايات أساسية تقع على مسار الإعصار ساندي، ما ألغى استراتيجيات تم التخطيط لها على مدى أشهر للفوز بالمزيد من الأصوات في الأسبوع الأخير الذي يسبق الاقتراع.
عناصر من شرطة نيويورك تبلغ السكان بضرورة اخلاء منازلهم


وتوجه أوباما إلى ولاية فلوريدا لعقد تجمعات انتخابية مع الرئيس السابق بيل كلينتون الاثنين، غير أنه اضطر الى إرجاء مهرجانات في فرجينيا وأوهايو وكولورادو للعودة الى البيت الأبيض من أجل إدارة الأوضاع الناجمة عن الاعصار.

وشدد أوباما على ان همّه الاول يبقى المواطنون الامريكيون الذين يواجهون خطراً محتملاً، ملمحاً بذلك الى أن اهتمامه لا ينصبّ في مثل هذه الظروف على مصيره السياسي الشخصي.

ومن جهته ألغى رومني تجمعات انتخابية في ولاية فرجينيا، احدى الولايات الأساسية المتأرجحة والمهددة بفعل الإعصار، وتوجه عوضاً عن ذلك الى اوهايو الولاية المترددة الواقعة في الوسط الغربي الأمريكي والتي تعتبر أساسية في المعركة للفوز بالبيت الأبيض.
فيديو




بالصور| استنفار أميركي لمواجهة الإعصار «ساندي» المدمر


تحولت نيويورك إلى مدينة اشباح إذ شلت الحركة فيها وخلت شوارعها من المارة وسط هطول أمطار غزيرة، كما توقفت وسائل النقل المشترك عن العمل وأقفلت المواقع السياحية أبوابها، وهي تستعد في هدوء لافت لمواجهة الاعصار ساندي المدمر.
ويفترض أن تبقى بورصة نيويورك مقفلة طيلة النهار وحتى يوم الثلاثاء، وهذا لم يسبق له مثيل منذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001, كما توقفت حركة القطارات والمترو والباصات في هذه المدينة التي يبلغ تعداد سكانها 8,2 ملايين نسمة.
وأوقف رئيس بلديتها “مايكل بلومبيرغ” كل حركة فيها للحد من المخاطر والاضرار وضمان أن تعود المدينة إلى الحياة الطبيعية بكل مرافقها بأسرع وقت ممكن بعد مرور ساندي الذي يتوقع وصوله مع نهاية النهار.
وهكذا لم يتمكن ملايين السكان من الذهاب إلى مراكز عملهم فيما أغلقت المحاكم والمدارس لتعيش مدينة نيويورك التي تعج عادة بحركة جنونية في سكون مذهل لا تعبر شوارعها سوى سيارات التاكسي الصفراء وبعض السيارات العادية والدراجات النارية تحت الامطار.
























30 ألف قتيل و100 ألف مشرّد خلال أيام.. والعالم يتفرج
شعب "الروهينغا" المسلم يواجه الإبادة بالتزامن مع عيد الأضحى

أشارت تقارير إعلامية دولية إلى تعرُّض شعب "الروهينغا" المسلم في جمهورية بورما إلى القتل، والتشريد، والإبادة الجماعية من جديد على أيدي متطرفين بوذيين تحت سمع وبصر القوات العسكرية البورمية التي تعتبر المسلمين أقلية مهاجرة وغير شرعية.

وتزامن قتل المسلمين – وفق تلك التقارير- مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك؛ وتجددت إبادة "الروهينغا" من قِبل المتطرفين البوذيين في ولاية "راكين" غرب البلاد وجنوبها. وطُرد المسلمون من قراهم الحدودية، وأُحرقت منازلهم، وأُجبروا على الهرب بأطفالهم ونسائهم للغابات القريبة، وتركوا للموت هناك جوعاً، ومنهم مَن أجبر على إلقاء نفسه في القوارب الصغيرة، والغرق في الأنهار التي تفصل بورما عن بنجلادش؛ التي وضعت بدورها السياج والجنود لمنع شعب "الروهينغا" من دخول أراضيها بحجة أنها دولة تعاني اكتظاظاً سكانياً ولا تستطيع الاعتناء بهؤلاء اللاجئين.

من جانب آخر، قال عدد من مسئولي الأمم المتحدة إن عديداً من النازحين "الروهينغا" يعيشون في ظروف معيشية صعبة وبائسة في المخيمات والقوارب التي لجأوا إليها أو الجزر التي آووا إليها أو قمم التلال التي تحتضنهم، وهم يحتاجون إلى مساعدات غذائية وصحية عاجلة.

وطالب عدد من المنظمات الدولية التي تُعنى بلاجئين حول العالم، الدول الإسلامية، ودول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي، وهيئة الأمم المتحدة، والدول ذات العضوية الدائمة بوقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها شعب "الروهينغا" المسلم، وإجبار حكومة "بورما" على وقف أعمال العنف، والقتل المتعمّد، والاغتصاب، والاعتقالات الجماعية، والتعذيب، وإيجاد حل لهذه الأزمة الإنسانية، كما ناشدت دول العالم أجمع تحمُّل مسئوليتها ووقف إبادة شعب أعزل لا ذنب لهم إلا أنهم مسلمون.

ووفق تقديرات دولية بلغ عدد القتلى المسلمين من "الروهينغا" حتى الآن 30 ألف مسلم، وبلغ عدد اللاجئين 100 ألف لاجئ. وأحرقت 600 منزل في مدينة "بوكتاو" البورمية وحدها، وأظهرت صور اُلتقطت بالأقمار الصناعية، ونشرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" وبعض الجهات الإعلامية أخيراً، جثثاً محروقة، ومشرّدين، ودماراً شبه كامل للجزء الذي تقطنه الأغلبية المسلمة في بورما.





كبش يقتل صاحبه وآخر "مهلوس" يفتك بخروفين
 

 شهد حي الشيبة في مدينة عنابة الجزائرية، حادثاً مأساوياً، صبيحة العيد، إثـر وفاة مواطن نطحه كبش بعد صلاة العيد.

وقالت صحيفة "الخبر" الجزائرية، إن الضحية كان يعدّ العدة لسنّة النحر، لكن الكبش فاجأه بضربة قاتلة سقط على إثـرها صريعاً في المكان عينه.

وفي سياق ذي صلة، كشفت الصحيفة عن مواقف صاحبت عادة "مسابقات النطح بين الأضاحي" في الجزائر، فقد أقدم شاب في بلدية الذرعان، وقبل موعد النحر بيومين، على إطعام كبش عائلته حبوباً مهلوسة لإثارة هيجانه، تحسباً لموعد دخول "معركة المناطحة" ضمن جدول منافسة بين الأحياء، ووسط حلقة غفيرة ومزدحمة بالمتفرجين، بدأت فصول معركة حامية، بطلها الكبش المخدّر الذي كان في حالة قصوى من الهيجان، فقضى على منافسه الأول في النطحة الثالثة. ودون أخذ قسط من الراحة، دخل الكبش في المعركة الثانية، وكان مصير منافسه كمصير سابقه، حيث لقي حتفه في النطحة الرابعة. وأمام هذه المجزرة، انسحب بقية المتنافسين من جدول المنافسة، رافعين الراية البيضاء.

وفي البلدية نفسها، أخذ شاب آخر كبش عائلته في غياب والده إلى ميدان "المناطحة"، حيث قضى نحبه في أول منافسة في حيّه. ولما علم والده بذلك، طالب سكان الحي بالتعويض المادي. وبعد أخذ ورد وتهديدات بالانتقام، اهتدى جيرانه إلى حملة تضامن، جمعوا خلالها 40 ألف دينار، ثمن الكبش الهالك.

ولم تقتصر طقوس المناطحة على فئة الشباب فحسب، بل انتقلت إلى الكبار. ففي بلدية شيحاني وعلى وقع مزاح خفيف بين شخصين لمداعبة أضحيتهما، هلك كبش أمام خصمه بضربة قاضية، فما كان من صاحب الكبش القاتل إلا شراء أضحية بسعر الأضحية الهالكة نفسها، بنحو 50 ألف دينار.





أثناء الطواف.. يمني يكتشف كذب ابنه


 حبل الكذب قصير، مقولة انطبقت على شاب يمني ظل طوال 10 سنوات، يكذب على أسرته وأهل قريته، مدعياً أنه يعمل مديراً لشركة حج سعودية، في الوقت الذي يعمل طوافاً، حتى جاءت اللحظة التي وقف فيها أمام والده بالكعبة المشرفة وهو يؤدي فريضة الحج.

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، تفاجأ حاج يمني يدعى محمد علي (55 عاماً) من أهالي محافظة الحديدة (غرب اليمن) إن ابنه علي البالغ من العمر (30 عاماً) يكذب عليه طوال عشرة أعوام، حيث يعمل في طواف للحجيج أو المعتمرين لكبار السن والمعوقين بواسطة كرسي متحرك، ولم يكن كما يدعي مديراً لشركة حج وعمرة داخلية في مدينة الرياض.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان مقربين للحاج اليمني: إن أحد أصدقاء الابن من قريته سأل الأب عن عمل ابنه، فقال له إنه يعمل مديراً في شركة سعودية وإنه خلال موسم الحج يعمل لخدمة سفر الحجاج من الرياض لمكة، لكن صديق الابن طلب من الأب أن يصطحبه مع مرافقيه لكي يروا العمل الحقيقي للابن (علي)، وشاهدوه في الطابق الثاني وهو يطوف بأحد كبار السن، ولما قرب منه والده قال له كيف حالك يا ابني «علي» فلما عرف الابن أنه والده "احمر وجهه من الخجل، وأصيب بالذعر، وكاد يتعارك مع صديقه لولا تدخل الأب الذي قال له: ليش تغضب؟ وهذا عمل شريف وفيه بركة وخير، ولا حرج فيه".

ووفقاً لأقارب الحاج فإن الابن كان يزور اليمن من حين لآخر في سيارة فارهة، ويدعي أنه أصبح مديراً لشركة سعودية، ويريد أن يصبح شيخاً في قريته، ويجمع توقيعات الأهالي لترشيحه، لكن صديقه كشفه.

وكان يعتقد أن والده لن يجده في مكة أثناء الحج، حيث كان يدعي أن عمله في الرياض، بل إنه كان يربط رأسه بالشماخ حتى لا يعرفه أحد.




شاهد: العمامة.. تاج السودانيين

تمثل العمامة السودانية زيا متميزا في كل مكان، فهي تقليد إسلامى قديم كما يقول السودانيين، ويصل طولها إلى خمسة امتار، وهي مع الجلباب تمثل الزي الوطني السوداني منذ أمد بعيد.
فيديو





اليمن يستقبل حجاجه بطقوس غريبة ومظاهر فرح
أبرز عادات استقبال الحجاج هو تقليد المدرهة "المرجيحة


تتأهب العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات اليمنية لاستقبال العائدين من الأراضي المقدسة والابتهاج بمن أدوا فريضة الحج من خلال إحياء طقوس خاصة ظلت متوارثة من عشرات السنين ولا يزال كثيرون يحرصون على إقامتها والحيلولة دون اندثارها.

وبالعودة إلى هذه الطقوس يشار إلى أنه عندما يعلم أهالي القرية أو الحي بمقدم موكب الحجيج الخاص بأقارب وجيران لهم يخرجون إلى مشارف عزلهم وقراهم أو في المدن إلى المطارات والمنافذ البرية ويستأجرون سيارات ويصطحبون معهم الطبول والمزامير وقبلها يقومون بتحضير الأغنام والكباش للذبح بحيث يتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين ويصطف الجميع بما في ذلك الأطفال الذين يتلهفون لرؤية حجاجهم كي ينعموا بالهدايا والحلوى التي سيوزعها عليهم الحجاج فور وصولهم.

ولا تقل هذه الفرحة عن يوم العيد، حتى إن النساء يساعدن أهل بيت الحاج في التحضير للمأكولات وتنظيف المنزل، وما أن يبدأ ظهور الحجاج حتى يتم إطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات والألعاب النارية، وفي القرى والمناطق البعيدة عن أقسام الشرطة وسيطرة الأجهزة الأمنية يتم إطلاق الرصاص الحي في الهواء بكثافة تعبيراً عن الفرحة بقدوم الحاج.

ثم ينزل الحاج من السيارة التي تقله ويسلم على الجميع وهم ينثرون عليه الورود والفل ويهنئونه بأداء الفريضة، ثم يذهب الحاج إلى بيته للسلام على أهله، وبعد ذلك تتوافد جموع المهنئين، حيث يحضر بعضهم كبشاً للحاج الذي يقوم هو الآخر بتوزيع ماء زمزم والتمور والسبح والمصاحف، وتستمر العزائم لمدة شهر والجميع في بهجة وسعادة غامرة.

تقليد "المدرهة "
ومن أبرز طقوس استقبال الحجاج العائدين من الأراضي المقدسة، تقليد المدرهة "المرجيحة"، وتتميز بذلك صنعاء القديمة بصفة خاصة، إضافة إلى بعض المدن اليمنية، حيث ارتبط هذا الطقس بأحد أركان الإسلام وهو فريضة الحج، فيما تعرف المدرهة باعتبارها إحدى التسالي والألعاب عند الأطفال من الجنسين.

ويعود تقليد المدرهة في اليمن لفترات قديمة جداً، حيث يعد تعبيراً عن فرحة الأهالي بعودة حجاجهم عقب تعرضهم للعديد من الصعاب والمخاطر خلال سفرهم وتنقلهم بوسائل المواصلات القديمة حينذاك لأداء فريضة الحج. كما تسمى "مدرهة العودة"، حيث يستقبل الحاج بطقوس تبدو غريبة لكنها مسلية، وهي تبدأ عقب عيد الأضحى بيومين أو ثلاثة أيام "خلال أيام التشريق" بغرض تشويق الحاج للعودة إلى أهله ومحبيه، إضافة إلى ذكره بالخير والدعاء له بالعودة سالماً.

ويقول الباحث في التراث الثقافي الشعبي أحمد مسعد "تشهد المدرهة العديد من التقاليد، مثل: إلقاء الأدعية، الموالد، الرقصات، الأغاني الشعبية، وبالأخص أغاني أو تغاريد المدرهة، عقر الذبائح، إطلاق الألعاب النارية، علاوة على تزيين المدرهة بكسوة تسمى "كسوة الحج"، وهي ملابس الإحرام يتم استبدالها بملابس الحاج نفسه، وتنشر هذه الملابس على أعمدة المدرهة مع أدوات زينته: العمامة والجنبية (الخنجر الذي يلبسه اليمني على خصره) والبندقية القديمة، كما تنشر ملابس المرأة الحاجة خصوصاً ملابس عرسها، إضافة إلى أدوات زينتها مثل المصوغات الفضية والذهبية وبعض الورود والريحان وغيرها".

وبحسب مسعد يتجمع الجيران والأهل والأقارب والأصدقاء حول المدرهة وينشدون وقد علقوا عليها الناقوس: "يا مدرهة يا مدرهة.. مال صوتش واهي .. قالت أنا واهية وما حد كساني .. كسوتي رطلين حديد والخشب رُماني".

وأضاف مسعد :"ثم يأتي شخص له سمات "المُسَبِح"، فينشد من ضمن ما ينشده" :" يا مُبشر بالحج بشارتك بشارة.. هِنيَت لك يا حاجنا فزت بالغفران .. زرت قبر المصطفى وتلمس الأركان .. والصلاة والسلام على الرسول. يا من سمع يصلي على النبي العدناني".

ومن جانبه، يؤكد محمد عبدالله وهو من أهالي مدينة صنعاء القديمة، أن أسرته وكثيراً من جيرانه لا يزالون يمارسون هذه الطقوس العيدية وغيرها من الطقوس الاجتماعية التي قال إنها :"تعمل على تطوير العلاقات الاجتماعية بين الناس في صنعاء القديمة"، وعبر عن أسفه لكون مثل هذه الطقوس في طريقها للانقراض إذا لم يتم توثيقها وتفعيلها في المناسبات الاجتماعية والأجواء المناسباتية على اختلافها.

وبدورها، فإن رئيسة مركز "بيت التراث" بصنعاء، أروى عثمان، ترجع سبب ارتباط المدرهة بالحج إلى كون الحج قديماً كان أمراً شاقاً ومحفوفاً بالمخاطر، حيث كان الحاج يقضي من ثلاثة إلى أربعة أشهر في الذهاب إلى الأراضي المقدسة والعودة، ولذا كان الحاج يكتب وصيته قبل المغادرة، وكذلك يطلب المسامحة من الأهل والجيران، وما زال هذا التقليد جارياً حتى الآن.





بالصور.. "ثور الأضحية الهائج" يهاجم ملعب كرة قدم

أفلت ثور الأضحية الهائج من جزاره الباكستاني، في أول أيام عيد الأضحى، وانطلق إلى ملعب كرة قدم مجاور، ليهاجم الشباب الذين كان يقضون وقتاً ممتعاً في لعب الكرة.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن ثور الأضحية الهائج أفلت من الجزار، وانطلق إلى ملعب كرة قدم مفتوح في مدينة كراتشي الباكستانية، وفوجئ الشباب الذين كان يقضون وقتاً ممتعاً في لعب الكرة، بالثور، مما أربك الجميع، الذين حاولوا تفادي الثور.

وأضافت الصحيفة: إن صبياً ضمن اللاعبين، لم يتمكن من الابتعاد عن الثور في الوقت المناسب، فجرفه في طريقه، وأصيب.

وحسب الصحيفة: فقد تمكن الصبي من النجاة بمعجزة، حيث كانت إصابته خفيفة.








البحث متواصل عنها وعن طاقمها المكون من 11 فرداً
اختفاء سفينة روسية تحمل 700 طن من الذهب الخام


 أعلنت هيئة مراقبة الملاحة بدائرة الشرق الأقصى اختفاء سفينة روسية وعلى متنها 700 طن من الذهب الخام في بحر أوخوتسك في الساعات الأولى من يوم الأحد. والبحث متواصل عن السفينة وعن طاقمها الذي قيل إنه يتكون من 11 فرداً.

وقالت هيئة مراقبة الملاحة بدائرة الشرق الأقصى الاتحادية في بيان أمس إن سفينة الشحن الروسية «أمورسكايا»، التي فقدت يوم الأحد في بحر أوخوتسك، كانت تحمل على متنها 700 طن متري من الذهب الخام، حسبما ذكرت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء.

وأضاف البيان: «كانت سفينة الشحن العملاقة في طريقها من ميناء كيران إلى ميناء أوخوتسك وعلى متنها شحنة من خام الذهب تزن 700 طن. ويفترض أنه كان هناك طاقم من تسعة أفراد على متنها».




حكم يطرد 17 لاعباً في مباراة واحدة

 أشهر حكم مباراة واندرارز مع خوفنتود بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم في أوروجواي بطاقة حمراء أثناء سير اللقاء و16 أخرى بعد إطلاقه صافرة النهاية، عندما تبادل اللاعبون اللكمات والركلات.

وذكرت تقارير في وسائل إعلام أن الأعصاب توترت عندما اعتقد لاعبو واندرارز أنهم كانوا يستحقون احتساب ركلة جزاء لصالحهم قرب نهاية المباراة، التي أُقيمت في مونتيفيديو، وانتهت بالتعادل 3-3.

ووقعت مشاجرات بين لاعبي الفريقين بمجرد إطلاق الحكم صافرة النهاية؛ فأشهر الحكم ليودان جونزاليس البطاقة الحمراء لثمانية لاعبين من كل فريق، وامتدت أعمال العنف إلى المدرجات؛ فأُصيب مشجع بجرح في الرأس بسبب حجر.

وبلغ العدد الإجمالي للاعبين المطرودين 17 لاعباً في ظل طرد دييجو دي سوزا لاعب وسط واندرارز قرب نهاية الشوط الأول.

ونقلت صحيفة إيل باييس في أوروجواي اليوم الاثنين عن ياماندو كوستا، رئيس خوفنتود، قوله: إن مجلس إدارة النادي يدرس فرض عقوبات على لاعبي الفريق الذين شاركوا في العراك.

وقال جاستون إيندا، نائب رئيس واندرارز: "لا يمكن السماح بمثل هذه المواقف، ونحن نأسف لحدوثها".





الفيديو:أحد مشاهد العنف الوحشية في مدرجات أمريكا الجنوبية
التقطت عدسات مباراة السوبر كلاسيكو بين ريفر بليت وبوكا جونيورز أحد مشاهد العنف الوحشية في مدرجات أمريكا الجنوبية.
وقلب بوكا طاولة السوبر كلاسيكو ضد غريمه ريفر بليت في الدقيقة الأخيرة من مباراتهما ضمن الجولة الـ12 من مرحلة ذهاب الدوري الأرجنتيني يوم الأحد.
الكلاسيكو هو الأول منذ منتصف 2011 وذلك لهبوط ريفر بليت للدرجة الثانية الموسم الماضي، علما بأنه أحد أعنف دربيات العالم.
وذكرت الشرطة الأرجنتينية عقب المباراة أن المواجهات بين قوات الأمن وجماهير بوكا جونيورز أسفرت عن إصابة 25 شخصا.
وتظهر الكاميرات في المشهد التالي كيف فجرت جماهير بوكا جونيورز جام غضبها في أمن الملعب بشكل وحشي.
فيديو





شاهد: روسي حاول كسر “طابوق إسمنتي” برأسه

شاهد ما حدث لروسي حاول كسر “طابوق إسمنتي” برأسه.
فيديو





أسد يحاول افتراس امرأة.. فينقذ حياتها
خضعت لفحوص طبية أظهرت إصابتها بسرطان الثدي


أنقذ أسد حياة امرأة بريطانية، في جنوب إفريقيا، عندما حاول افتراسها، حيث إنها هرعت إلى المستشفى وخضعت لفحوص عامة. وذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية نقلاً عن "روسيا اليوم"، أن كيتي كرايفن اكتشفت إصابتها بسرطان الثدي خلال الفحوصات الطبية.

وقالت كرايفن، التي بدأت علاجات طبية لمحاولة شفائها من هذا المرض قبل فوات الأوان: "لا يمكن لكثيرين القول إن أسداً أنقذ حياتهم.. إلا أن هذا صحيح في حالتي".




دراسة: ارتباط عناصر نباتية بالحد من خطر الاصابة بسرطان المعدة لدى النساء

 ذكرت دراسة اوروبية ان الحصول على كمية متوسطة من مواد نباتية تسمى فلافونيد من خلال الطعام ربما يكون له صلة بخفض خطر الاصابة بسرطان المعدة لدى النساء ولكن ليس لدى الرجال.
ووجد الباحثون الذين نشروا دراستهم في دورية التغذية السريرية الامريكية ان النساء اللائي حصلن على اكبر كمية من الفلافونيد قل لديهن احتمال الاصابة بهذا المرض الى النصف بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن اقل كمية منه.
وقال راؤول زامورا-روس كبير معدي الدراسة لرويترز هيلث عبر البريد الاليكتروني ان "الوجبة الغنية بالفلافونيد تعتمد على الغذاء المستمد من النبات مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبندق والعدس والمنتجات المشتقة منها (الشاي والشيكولاتة والنبيذ).
"هذا النوع من الغذاء الى جانب الاقلال من استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة يمكن ان يكون وسيلة جيدة لخفض خطر الاصابة بسرطان المعدة."
ولا تثبت هذه النتائج ان بامكان الفلافونيد وحده منع هذا المرض لان عوامل اخرى مثل اتباع اسلوب حياة صحي بشكل اكبر يمكن ان تلعب دورا.
وقال زامورا-روس ان الباحثين لاحظوا ان الابحاث السابقة لمحت الى ان الفلافونيد ربما يساعد في الوقاية من السرطان ولكن دراسات قليلة هي التي ركزت على سرطان المعدة وهو رابع اكثر السرطانات شيوعا وثاني اكثرها فتكا بالانسان.
ويحتوى الشاي الاخضر على كمية كبيرة من الفلافونيد تزيد عن 12511 مليجراما لكل 100 جرام من الاوراق. وتحتوى ايضا البقوليات على كمية كبيرة من الفلافونيد حيث تبلغ نحو 769 مليجراما لكل 100 جرام من الفاصوليا.
ووجد الباحثون في هذه الدراسة ان النساء اللائي حصلن على اكثر من 580 مليجراما من الفلافونيد يوميا قل لديهن بنسبة 51 في المئة خطر الاصابة بسرطان المعدة بالمقارنة مع النساء اللائي حصلن على اقل من 200 مليجرام يوميا.
وقال زامورا-روس ان الخطر الذي يواجهه الشخص على وجه الدقة يتوقف على عدة عوامل من بينهما مااذا كان هذا الشخص يدخن او يشرب الكحوليات وكمية اللحوم الحمراء والمصنعة التي يتناولها ومااذا كان بدينا.
واضاف ان عدم وجود صلة بين الفلافونيد وسرطان المعدة في الرجال كان مفاجأة وربما يرجع الى الاختلافات في قدر التدخين وشرب الكحوليات او للاختلافات الهرمونية.
وقال انه بوجه عام فان هذه الدراسة تضيف مزيدا من الادلة على ان اتباع"اسلوب حياة صحي يحد من خطر الاصابة بامراض مزمنة




ميسى يفوز بجائزة "الحذاء الذهبى" لعام 2012


فاز ليونيل ميسي، مهاجم المنتخب الأرجنتيني، وفريق برشلونة الإسبانى، بجائزة "الحذاء الذهبي" لعام 2012، بعدما تمكن من إحراز 50 هدفاً مع الفريق الكتالوني في مسابقة الدورى الإسبانى، متفوقاً على البرتغالي كريستيانو رونالدو، صانع ألعاب ريال مدريد الإسبانى، الذى أحرز 46 هدفاً فى الليغا.

وتُعد هذه المرة هي الثانية التي يفوز بها ميسي بجائزة "الحذاء الذهبي"، والتي تُمنح للاعب الأكثر تسجيلاً للأهداف في دوريات القارة الأوروبية، بعدما فاز بها عام 2010.
جدير بالذكر أن ميسي بات قاب قوسين أو أدنى من معادلة عدد الأهداف التي أحرزها الأسطورة البرازيلية بيليه في موسم واحد (75 هدفاً)، حيث يتخلف ميسي عن الجوهرة السمراء بفارق هدفين.
فيديو




كابينات هاتف على شكل أحواض سمك


تسعى الكثير من الشركات لجعل كبائن التلفون لديها مميزة بالعديد من التصميمات، ولكن الوضع مختلف تماماً مع تلك الكابينة اليابانية التي تحولت لحوض سمك.

الكابينة من تصميم الياباني الشهير "كينغيوبو" بمساعده فريق من الطلبة بقسم الفن والتصميم بجامعة كيوتو باليابان، وهي تختلف عن أي كابينة تلفون أخرى في أنك لن تستطيع إجراء المكالمات من داخلها.









فيديو




جزر أصحابها مشاهير ورجال أعمال


معنى أن تمتلك جزيرة هو أن تعيش في عزلة كما تريد ثم تعود للعالم في أي لحظة، إنها متعة حقاً ولكن لا يقدر على تكلفتها سوى الأثرياء، ولمَ نذهب بعيداً؟! فهؤلاء أثرياء مشاهير يمتلكون جزراً.
1
جزيرة ليتل هالز بوند كاي بجزر الباهاماز- جوني ديب
تقع تلك الجزيرة بين سلسلة جزر الباهاماز، وكانت الموقع الذي تم فيه تصوير أول أجزاء سلسلة أفلام Pirate of the Caribbean ليشتريها بعد ذلك النجم "جوني ديب" بالثروة الطائلة التي جمعها من وراء نجاح الفيلم، إذ بلغ ثمنها 3 مليون دولار (11 مليون ريال سعودي).
2
جزيرة أنتاركتيكا بدبي- مايك شوماخر
يمتلك نجم سباقات الفورميولا وان جزيرة "ذا ورلد" التي تقع داخل دبي، وهي جزيرة اصطناعية من بين أخريات تتخذ أشكال قارات العالم الخمس.
3
بلاكادور كاي ببليز- ليوناردو دي كابريو
النجم الأميركي الشهير "ليوناردو دي كابريو" يمتلك جزيرة يصفها الكثيرون بأنها قطعة من الجنة، تقع بالقرب من ساحل مدينة بيليز اللاتينية وكان قد اشتراها في عام 2005 مقابل مليون دولار (3.75 مليون ريال سعودي). ويقوم "دي كابريو" في الوقت الحالي ببناء منتجع صديق للبيئة على الجزيرة ليستقبل رحلات سياحية لمن يرغب في الاستمتاع بالجزيرة وما يحيط بها من شعاب مرجانية في أعماق المياه.
4
جزيرة ماغو بفيغي- ميل غيبسون
تعد أكبر جزيرة خاصة، ويمتلكها النجم الأميركي "ميل غيبسون" وتبلغ مساحتها 2.1853 متر مربع، وهي مغطاة بالغابات الاستوائية بالكامل. دفع "غيبسون" 9 ملايين دولار (34 مليون ريال سعودي) وكان قد اشتراها في 2005.
5
رووستر كاي- غيدي ميرفي
يمتلك نجم الكوميديا الأسمر "إيدي ميرفي" جزيرة روستر كاي والتي مساحتها 60702.8 متر مربع، بينما بلغ سعر شرائها 15 مليون دولار (56 ريال سعودي) في عام 2007.
6
موشا كاي بالباهاماز- ديفيد كوبرفيلد
يمتلكها الساحر المشهور "ديفيد كوبرفيلد" والذي يقوم بتأجير قطع منها على مدار العام إلى جانب بعض الجزر الأصغر حجماً التي تحيط بجزيرته. يبلغ سعر جزيرة موشا كاي 325 ألف دولار (1.218 مليون سعودي).
7
جزيرة نيكر أيلاند ببريتش فيرجين أيلاندز- ريتشارد برانسون
من أشهر الجزر الخاصة في العالم، مالكها هو رجال الأعمال البريطاني "ريتشارد برانسون" صاحب سلسلة "فيرجين ستورز"، و كان قد اشترها بأقل من ربع المليون جنيه إسترليني في عام 1979 بعدما ساوم صاحبها الذي كان يطلب مقابلها 5 مليون جنيه إسترليني (30 مليون ريال سعودي).
8
جزيرة لاناي بهاواي- لاري إيلسون
اشتراها حديثاً رجل الأعمال الملياردير "لاي إيلسون" مؤسس مجموعة شركات Oracle Corp. بمبلغ 500 مليون دولار أميركي (1.875 مليار ريال سعودي). تبلغ مساحة الجزيرة 3.652 متر مربع.




صور | بحر من الريش الوردي

بحيرة ناكورو في كينيا تجذب عشرات الآلاف من طيور الفلامينجو المهاجرة، ذات الريش الوردي، كل سنة بسبب وفرة الطحالب بأعداد هائلة.






قصة مصورة : مايكروسوفت تطلق رسميا نظام التشغيل ويندوز فون 8


سان فرانسيسكو : (د.ب.ا)
أطلقت إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأمريكية مايكروسوفت مساء أمس نظام التشغيل الجديد ويندوز فون 8 مشددة على أنه يتكامل بشدة مع مجموعة أنظمة التشغيل الأخرى التي تطورها الشركة في الوقت الذي تحاول فيه زيادة حصتها في سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية. حيث سيكون متاحا على الهواتف الذكية التي تنتجها نوكيا الفنلندية وسامسونج الكورية وإتش.تي.سي التايوانية وهو يختلف تماما عن نظامي التشغيل المنافسين من جوجل وآبل حيث يقوم بتجميع التطبيقات في صورة مجموعات حسب أنشطتها بدلا من عرض كل برنامج من خلال أيقونة واحدة له.

وتأمل مايكروسوفت في أن تساعد واجهة المستخدم الجديدة في هذا النظام في جذب المزيد من عملاء الهواتف الذكية إليه إلى جانب تكامله مع أنظمة التشغيل الأخرى المستخدمة في ملايين أجهزة الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر اللوحي ونظم العاب الفيديو. وقال ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت إنه "إذا كنت واحدا من مئات الملايين من الأشخاص الذين سيستخدمون ويندوز 8 العام المقبل فستكتشف أنه لا يوجد أي هاتف أفضل من هواتف ويندوز فون 8". وقد كشف بالمر عن النظام الجديد في احتفال أقيم اليوم في سان فرانسيسكو حضرته النجمة جيسكا آلبا.






قصة مصورة : جوجل تكشف النقاب عن الكمبيوتر اللوحي الجديد "نكسوس 10"


نكسوس 10
سان فرانسيسكو :رويترز

كشفت شركة جوجل مساء أمس النقاب عن نسخة أكبر من الكمبيوتر اللوحي الذي يحمل العلامة التجارية نكسوس مع احتدام المنافسة مع أبل وأمازون ومايكروسوفت قبيل موسم المبيعات في العطلة. ويأتي الكشف عن الجهاز بعد اطلاق شركات رائدة في التكنولوجيا منتجات جديدة خلال الاسابيع الماضية بينها اي باد ميني الذي تنتجه أبل الاسبوع الماضي وسيرفس أول كمبيوتر لوحي محلي الصنع تنتجه مايكروسوفت عملاقة البرمجيات.

ويأتي اقتحام جوجل - أكبر محرك بحثي الكتروني في العالم - لسوق الاجهزة في وقت يتزايد فيه دخول الزبائن على الانترنت من خلال الاجهزة المحمولة. وتصنع جوجل الكمبيوتر اللوحي الجديد نكسوس 10 بالاشتراك مع شركة الالكترونيات الاستهلاكية سامسونج للالكترونيات وهو أول كمبيوتر لوحي يبلغ اتساع شاشته عشر بوصات يدخل السوق تحت العلامة التجارية نكسوس الخاصة بجوجل. وقالت جوجل على مدونتها على الانترنت ان الجهاز الجديد الذي يبدأ سعره من 299 دولارا سيطرح في الاسواق الامريكية وسبع دول أخرى في 13 نوفمبر تشرين الثاني. وكان من المقرر أن تعرض جوجل الجهاز في مؤتمر اعلامي في نيويورك اليوم الاثنين الا أنها اضطرت لالغاء ذلك بسبب الاعصار ساندي.


وقالت جوجل ايضا انها تقوم بتوسيع نشاطها في مجال بيع الافلام والموسيقى بالتجزئة على الانترنت الى عدة بلدان في أوروبا. وحدثت جوجل جهازها اللوحي الاصغر نكسوس 7 والذي أصدرته في وقت سابق هذا العام. وزادت الشركة السعة التخزينية للجهاز الذي يباع مقابل 199 دولارا الى 16 جيجابايت من ثمانية وطرحت نسخة جديدة منه بسعر 299 دولارا يتيح خيار نقل البيانات عبر شبكات الهاتف المحمول. وكشفت جوجل أيضا النقاب عن هاتف ذكي جديد يحمل اسم نكسوس 4 أنتجته بالاشتراك مع ال.جي للالكترونيات به معالج رباعي النواة وشاشة يبلغ اتساعها 7ر4 بوصة.




بورش باناميرا سبورت توريسمو

فيديو




أفضل 4 سيارات SUV فاخرة


رغم إن أسعار الوقود تزداد ارتفاعاً كل يوم، فإن السيارة الـSUV الفخمة مازالت تلاقي إقبالاً من العديد من محبي السيارات رغم استهلاكها الكبير، والشركات مستمرة في إنتاج موديلات عديدة ومختلفة منها وتضخها في الأسواق، وإذا كنت مصمماً على شراء واحدة، فدعنا نساعدك بهذه الخيارات.

1
رانج روفر HSE
التفكير في أي سيارة SUV فاخرة لا بد أن يبدأ بـ"رانج روفر HSE" والتي تعد من العلامات البارزة في مجال السيارات الفخمة المتاحة في عالم اليوم، وفي حين تعمل بقية الشركات على تحسين سيارتها لتصل لمستوى سيارة "رانج روفر" فإنها لا تصل إلى نفس المستوى الخاص بها، حيث أن الأمر لا يقتصر على قوة المحرك أو نظام الدفع الرباعي أو المقاعد الجلدية ولوحات العدادات الخشبية أو حتى معدات الملاحة بالأقمار الصناعية والأجهزة الرقمية الأخرى التي تمتلئ بها سيارة "رانج روفر"، فما يميز "رانج روفر HSE" حقاً هو أنها قوية وجميلة وغير مليئة بالتفاصيل المعقدة، كما أن سيارات "رانج روفر" لا تحتاج إلى أن تملك التصميم الخاص بالسيارات أو تهتم بالتصميم الرياضي بل لديها الشكل المميز الخاص بها.
2
بورشه كايين
رغم إنها أصغر السيارات الـSUV المعروضة في السوق فإنها سيارة "بورشه كايين" تنتج منذ عدة سنوات، ومكنت "بورشه" من امتلاك الجانب الرياضي من سوق سيارات الـSUV لصالحها، تميز السيارة ليس فقط بكونها سريعة بل وقدرتها على التعامل مع الطرق الوعرة وتعد من أفضل السيارة الـSUV الرياضية لكنها حصلت مؤخراً على منافس قوي وهي سيارة "بي إم دبليو X6".
3
بي إم دبليو X6
السيارة X6 نسخة أقوى وأكبر من سيارة "بورشه"، ورغم إن الأخيرة بقوة 500 حصان مقارنة بسيارة "بي إم دبليو" ذات الـ485 حصان وتملك معدل تسارع 4.4 ثانية تتفوق به على المحرك التربو الهجين لسيارة X6 ، فإنها تمتلك شكلاً أكثر شراسة، كما أنها تبدو سريعة لكن في النهاية يعتمد الأمر على ذوقك في الاختيار بين سيارتين رائعتين وفاخرتين.
4
تويوتا لاند كروزر
سيارة SUV مميزة تدرك قيمتها رغم إنه كثيراً ما يتم تناسيها، السيارة تملك محرك بقوة 380 حصان وعزم 543 نيوتن كما أنها ضخمة، فطولها 16 قدماً وعرضها 6 أقدام، وتعمل طوال الوقت بدفع رباعي لكن الأمر يتعدى مجرد أرقام للمحرك وأداء السيارة ويتركز حول فخامتها، حيث أن مشتري السيارة لا يحصل فقط على سيارة رياضية متعددة الأغراض بل أيقونة متميزة