الاثنين، 15 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





المملكة تهنئ تونس بذكرى الجلاء
إشادة مصرية وعمانية بخدمات ضيوف الرحمن

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

جدة، المدينة المنورة: واس، الوطن 2012-10-15 12:24 AM 

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برقية تهنئة لرئيس الجمهورية التونسية الرئيس الدكتور محمد المنصف المرزوقي بمناسبة ذكرى الجلاء لبلاده.
وأعرب الملك عبدالله باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس المرزوقي ولشعب تونس الشقيق اطراد التقدم والازدهار.
كما هنأ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في برقية تهنئة الدكتور محمد المنصف المرزوقي بمناسبة ذكرى الجلاء لبلاده.
وعبر ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيس التونسي، ولشعب تونس الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
إلى ذلك أشادت، مصر وعمان بما يلقاه حجاج بيت الله الحرام من رعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
جاء ذلك خلال استقبال أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمس في مكتبه بديوان الإمارة للقنصل العام لجمهورية مصر العربية عادل حسن محمد الألفي، ورئيس بعثة الحج العمانية لهذا العام الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي والوفد المرافق لهما.
وجرى خلال الاستقبالين تبادل الأحاديث الودية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بخدمة الحجاج.
وفي ختام اللقاء شكر القنصل المصري ما يلقاه الحجاج والرعايا المصريون من رعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وشكر أمير منطقة المدينة المنورة على ما تقدمه المملكة من جهود مميزة وخدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام مشيرا إلى أن هناك تطورا مستمرا فيما تقدمه المملكة من مشاريع وخدمات لراحة الحجاج وزوار مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
كما رحب الأمير عبدالعزيز بن ماجد برئيس بعثة الحج العمانية والوفد المرافق مشيدا سموه بمستوى التعاون الكبير بن البلدين الشقيقين متمنيا للحجاج طيب الإقامة في المملكة وأداء النسك على أكمل وجه.





أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل القنصل المصري ورئيس بعثة الحج لسلطنة عمان 


المدينة المنورة 28 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 14 أكتوبر 2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة اليوم القنصل العام لجمهورية مصر العربية عادل حسن محمد الألفي.
وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بخدمة الحجاج والرعايا المصريين في المنطقة .
وفي ختام اللقاء شكر القنصل المصري ما يلقاه الحجاج والرعايا المصريون من رعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ , كما شكر سمو أمير منطقة المدينة المنورة على ما تقدمه المملكة من جهود مميزة وخدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام , مشيرا إلى أن هناك تطورا مستمرا فيما تقدمه المملكة من مشروعات وخدمات لراحة الحجاج وزوار مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .
 

كما استقبل سمو أمير المنطقة رئيس بعثة الحج لسلطنة عمان لهذا العام فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي والوفد المرافق له.
وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير المنطقة برئيس بعثة الحج العمانية والوفد المرافق ,مشيدا بمستوى التعاون الكبير بن البلدين الشقيقين , متمنيا للحجاج طيب الإقامة في المملكة وأداء النسك على أكمل وجه .
وخلال اللقاء نوه رئيس بعثة الحج العمانية بما يحظى به وفود حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف من كريم الرعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين التي جندت جميع الطاقات لخدمة ضيوف الرحمن ومساعدة الحجاج لأداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة .




سمو أمير منطقة المدينة المنورة يشيد بجهود الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 


المدينة المنورة 28 ذوالقعدة 1433هـ الموافق14 أكتوبر2012م واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ومدير فرع الرئاسة بالمنطقة الشيخ عبدالله بن صالح الفواز وعدد من منسوبي الفرع.
وأشاد سموه بأعمال الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ظل مبادئ الشريعة السمحة التي قامت على أسسها المملكة منذ نشأتها الأولى, ومشيراً سموه إلى ما تحظى به شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من عناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- .
وأضاف سموه أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة فرضها الله عز وجل في محكم التنزيل ومن ذلك نستلهم أهميتها ودورها في المجتمع .
وخلال اللقاء استمع سموه لشرح من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن بعض إنجازات الهيئة وما ستقوم به من برامج لتعزيز قدرة الأعضاء العاملين في الميدان وتثقيفهم بالقواعد الشرعية المتعلقة بالاحتساب والأنظمة المتعلقة بعمل الهيئة مؤكداً ما تحظى به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من رعاية كريمة وتوجيهات سديدة من خادم الحرمين الشريفين من أجل الرقي بعملها.




الأميرعبدالعزيز بن ماجد يتسلم التقرير السنوي لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بالمدينة المنورة 


المدينة المنورة 28 ذوالقعدة 1433هـ الموافق14 أكتوبر2012م واس
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة التقرير السنوي لأعمال فرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بالمنطقة.
جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه في الإمارة اليوم رئيس فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة عبدالله بن مطلق العتيبي وعددا من منسوبي الفرع.
وشاهد سموه خلال اللقاء عرضاً مرئياً لما تضمنه التقرير السنوي وما احتواه من إحصاء للقضايا الواردة والمحالة من وإلى الفرع ونتائج الرصد لأعمال الفرع في التحقيق والإدعاء العام والرقابة على السجون وتنفيذ الأحكام .
ووجه سمو أمير المنطقة خلال اللقاء بالعناية بالمؤشرات التي توضح معدلات القضايا المختلفة , للاستفادة منها في التخطيط للوقاية ومكافحة الجرائم المختلفة , مؤكدا أهمية الدور المناط بهيئة التحقيق والإدعاء العام في ظل الدعم غير المحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله-.
وشكر رئيس فرع الهيئة سمو أمير المنطقة على توجيهاته السديدة ، مشيرًا إلى ما يجده فرع الهيئة من دعم ومتابعة متواصلة من قبل سموه مما كان له أبلغ الأثر في تحقيق العديد من الانجازات.
حضر المناسبة وكيل إمارة المنطقة سليمان بن محمد الجريش , وعدد من مديري الإدارات المختصة بالإمارة.




مدير جامعة طيبة : كليات جديدة بالعلا واعتماد تخصص السياحة والفندقة


مكتبة إلكترونية ودورات تدريبية لتفعيل قدرات هيئة التدريس
10-14-2012 03:21 PM
طيبة اليوم - حسام سليماني - المدينة :

أكد معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن جامعة طيبة تسعى إلى تطوير شامل لعناصر العملية التعليمية تشمل الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والبيئة التعليمية من خلال التعاقد مع جهات متخصصة في هذا المجال بحيث يساهم في تطوير مخرجات الجامعة وتطوير أداء مختلف المنتسبين وإيجاد بيئة تعليمية جاذبة وقال: إن اكتمال التجهيزات والمشروعات لا يتم في فترة وجيزة وإنما يتطلب وقتًا مؤكدًا أن مختلف فروع الجامعة في المحافظات ستشهد عملية تطويرية في المستقبل القريب لافتًا إلى تخصيص 9 ملايين متر لإنشاء كليات جديدة بالعلا، وجدد المزروع التأكيد على أن الجامعة رفعت شعار «الطالب أولًا» في أهدافها بحيث يكون هذا الشعار واقعًا ملموسًا وتسعى إدارة الجامعة إلى تحقيقه بالمشاركة مع كافة أطراف العملية التعليمية، وأضاف أن الجامعة تعتز بطلابها وطالباتها المبدعين داعيًا إلى ضرورة تفعيل مختلف الأنشطة اللاصفية في فروع الجامعة بحيث تسهم في تعزيز مهارات الطلاب واكتشاف مواهبهم وصقلها وحول إمكانية استثمار الموروث الحضاري المتمثل في الآثار التاريخية التي تحتضنها محافظة العلا ومساهمة الجامعة في إبرازها والاستفادة منها في الناحية التعليمية، أكد المزروع أن الجامعة تسعى إلى دعم وتحفيز مجالات البحث العلمي التي تتلاءم مع المنطقة وما تمتاز به من بيئة تاريخية مبينًا أن مجلس الجامعة اعتمد افتتاح مسار لدراسة تخصص السياحة والفندقة ضمن أقسام كلية الآداب بفرع الجامعة في محافظة العلا.

جولة تفقدية 
وكان معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع قد تفقد أمس كليات وأقسام فرع الجامعة بمحافظة العلا في جولة وقف خلالها على مستوى التجهيزات والنواحي التعليمية في مرافق فرع الجامعة والتقى الكادر الإداري وعقد 4 لقاءات منفصلة التقى فيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعضوات هيئة التدريس عبر الدائرة التلفزيونية يرافقه وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني والمشرف العام على فرع الجامعة بمحافظة العلا الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي. ويضم فرع جامعة طيبة في محافظة العلا أربع كليات تشمل كلية العلوم والآداب وكلية العلوم الطبية والتطبيقية وكلية المجتمع والسنة التحضيرية في شطري الطلاب والطالبات وتضم 23 قسمًا ومسارًا تعليميًا في مختلف الكليات ويدرس بها 5613 طالبًا وطالبة بواقع 3811 طالبًا وطالبة في برامج الانتظام و1802 طالب وطالبة في برامج الانتساب.

مرافق الكلية 
بدأ المزروع الجولة التفقدية بزيارة لمقر كلية العلوم والآداب حيث تفقد مرافق مبنى الكلية والبيئة التعليمية بشكل عام واطلع على التجهيزات، ثم قدم المشرف العام على فرع الجامعة بمحافظة العلا الدكتور سالم البلوي عرضًا مرئيًا لفرع الجامعة وما يشمله من كليات ومرافق في محاور التعليم والبحث العلمي وخدمة البيئة والمجتمع والمؤتمرات واحتياجات فرع الجامعة ثم عقد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع لقاءً بطلاب الكليات استمع خلاله لمداخلاتهم ووجه فيه بمعالجة بعض الأمور التي تعترض مسار تعليمهم ونقل مدير الجامعة لطلاب فرع الجامعة بالعلا بشرى تسلّم الجامعة لموقع الأرض المخصصة والتي تزيد مساحتها على تسعة ملايين متر مربع للبدء بإنشاء مباني ومرافق فرع الجامعة بمحافظة العلا قريبًا.

لقاء الطالبات 
ثم عقد المزروع لقاءً مع طالبات الجامعة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بحضور وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني والمشرف العام على الفرع الدكتور سالم البلوي استمع خلاله إلى مداخلات الطالبات ومطالباتهن، وأكد المزروع على سرعة توفير بعض متطلبات العملية التعليمية كما أكد خلال حديثه لطالبات فرع الجامعة بمحافظة العلا على أن أسلوب التعليم بالتلقين يجب أن ينتهي تمامًا وأن يركز الطالب والطالبة على اكتساب مهارات التعلم والبحث وتطوير المهارات والسلوكيات والتفكير بحيث تدعم لديهم روح الابتكار والاستكشاف والبحث عن المعلومة من مصادرها مؤكدًا أن ذلك سيكون محور تطوير المناهج والعملية التعليمية في الجامعة خلال الفترة المقبلة.

أعضاء التدريس 
ثم التقى المزروع أعضاء وعضوات هيئة التدريس في لقاءين منفصلين جرى خلالهما التباحث حول أوضاع الكليات والأقسام من الناحية التعليمية وأبدى استعداد الجامعة لتبني بعض المقترحات التي قدمها أعضاء وعضوات هيئة التدريس مؤكدًا أن دورهم يشكل محورًا أساسيًا في نجاح العملية التعليمية وأن أي قصور في دور عضو هيئة التدريس ينعكس سلبًا على مخرجات الجامعة والعكس. وأكد المزروع أنه سيتم توفير مكتبة إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس وإلحاقهم بدورات متخصصة لتطوير إمكاناتهم وقدراتهم في مختلف التخصصات لإكسابهم مهارات متنوعة تسهم في تطوير أدائهم لمهام عملهم وانعكاسها إيجابًا على العملية التعليمية.

نقص التجهيزات
كما أكد وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني في رده على نقص في تجهيزات بعض المعامل لا سيما في الأقسام العلمية أن الجامعة وقعت مؤخرًا عقدًا مع إحدى الشركات المتخصصة بقيمة تجاوزت تسعة ملايين ريال لإنشاء معامل متكاملة ومجهزة بأحدث التقنيات والوسائل التعليمية وأجهزة العرض التقنية بواقع 80 معملا تشمل مختلف التخصصات العلمية ومعامل الحاسب الآلي إضافة إلى توفير السبورات الذكية في الجامعة وفروعها في المحافظات قريبًا.

مدائن صالح 
بعد ذلك قام مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع ومرافقوه بجولة ميدانية على آثار الحجر ومدائن صالح في محافظة العلا شاهد خلالها ومرافقوه عددًا من المواقع الأثرية وتولى المختص بشؤون الآثار ممثل الهيئة العليا للسياحة والآثار مطلق بن سليمان المطلق تقديم شرح عن أبرز المواقع التاريخية التي تحتضنها مدائن صالح والموروث الإنساني والفترات الزمنية التي شهدتها وطبيعة المنطقة والجهود التي بذلت للحفاظ عليها وترميمها والاستفادة منها سياحيًا بما في ذلك تسجيلها ضمن أقدم المواقع الأثرية لدى منظمة اليونيسكو.

100 بحث 
من جانبه قال المشرف العام على فرع جامعة طيبة بمحافظة العلا عميد كلية العلوم والآداب الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي: إن فرع الجامعة أنجز أكثر من 100 بحث علمي وورقة عمل وكتب مترجمة ومؤلفة ومشروعات بحثية تنوعت بين مشروعات تخدم العملية التعليمية ومشروعات في مجالات البيئة والمجتمع المحلي ومشروعات بحوث طلابية وتشمل تلك المشروعات الفصول الافتراضية وتطوير مقرر طرق التدريس باستخدام التعليم عن بعد والشراكة المجتمعية في اكتشاف ورعاية الموهوبين والبصمات الوراثية للنباتات البرية الهامة في محافظة العلا والرسم الصخري للحيوانات في المحافظة كما كشف أن فرع الجامعة بمحافظة العلا تمكن من تسجيل أصغر فراشة في العالم بعد رصدها في بيئة مهيئة لهذا النوع من الفراشات في منطقة جبل اللوز شمال المملكة.




كاونترات إضافية بجوازات مطار المدينة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة


٢٠١٢/١٠/١٥

تفقد مدير الشؤون الإدارية بجوازات المدينة المنورة العقيد بدر المطيري صباح أمس صالات استقبال الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وشارك بنفسه في إجراءات تسجيل دخول الحجاج والزوار، من الكويت وتركيا.
وقال العقيد المطيري إن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز استقبل هذا العام كافة القادمين إليه بكل يسر وسهولة.
وأشار إلى أن جوازات المدينة المنورة خصصت كاونترات إضافية وبشكل كاف لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج، وذلك ضمن خطتها المعدة مسبقا لحج هذا العام.




قال إن تطور المملكة في خدمة الحجيج يفوق تطور دول الخليج كافة
القلاف لـ" الشرق ": دخول حجاج الخليج بهوياتهم الوطنية ذلل الكثير من الصعوبات


أوضح رئيس حملة حجاج الكويت السيد حسين القلاف في حديث لـ” الشرق ” أمس بأن ما يميز حج هذا العام هو موافقة المملكة على دخول حجاج دول مجلس التعاون بدون جوازات سفر, والاكتفاء بالهوية الوطنية لهم فقط, مضيفاً يجب الاعتراف بالشهادة الحق بأن تلك الموافقة سهلت الكثير من الأمور على حجاج دول الكويت وبقية دول الخليج الأخرى .

ونوه القلاف بأن الحاج أصبح يحظى باستراحة كبيرة أثناء دخوله للمملكة, لافتاً ” نرى تطور إيجابي سنوياً بكافة المرافق التي يمر عليها الحاج, سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة, والمشاعر المقدسة “, مضيفاً أن حسن الاستقبال والوداع الذي يجده الحاج من وصوله حتى مغادرته أرض الحرمين الشريفين, وابتسامة المسؤولين عن الحجاج بالمملكة وكلماتهم التعبيرية أضافت الكثير من الراحة النفسية للحجاج, وأبعدتهم عن عناء السفر والمشقة .

وأشار رئيس حملة حجاج الكويت إلى أن الحج اختلف خلال السنوات الأخيرة بشكلٍ كبير جداً, واصفاً إياه بالفرق بين الطفل الرضيع, والشاب القوي, مستشهداً بالمشروعات التي تقدمها حكومة المملكة, ومنها قطار المشاعر, وتوسعة الحرمين الشريفين, وجسور الجمرات, وغيرها, مضيفاً ” تطور المملكة لخدمة الحجيج يفوق أشكال التطور في دول الخليج كافة ” .

وطالب السيد حسين القلاف من الجهات المعنية بالمملكة إنشاء سلالم كهربائية بمحطات قطار المشاعر إضافة للمصاعد الموجودة حاليا, وذلك منعا للتدافع والازدحامات التي تعرقل حركة الحجيج .





جامعة طيبة تنفذ برامج تدريبية في سبعة حقول إدارية وأكاديمية

٢٠١٢/١٠/١٤ @ ٧:٣١ 


تواصل عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة تنفيذ برنامج التدريبي في المجالات الأكاديمية والإدارية للعام الجامعي تهدف إلى تطوير أساليب التدريب الحديثة وتقديم أفضل البرامج التدريبية التي تساهم في تعزيز قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري بالجامعة في شطري الطلاب والطالبات.

وأوضح عميد التطوير الجامعي الدكتور علي بن ناصر آل مقبل أن البرامج التدريبية التي تحظى بدعم واهتمام إدارة الجامعة تنفذها العمادة تسعى لأن تواكب مرحلة التطوير الحالية في مختلف المجالات التي تعتمد على سرعة تدفق المعلومات تحقيقاً لطموحات العمادة ومسايرة لروح العصر, مبيناً أن العمادة تعمل على تطوير وتأهيل كوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية بجميع مستوياتها, ووفرت برامج تدريبية وورش عمل تتناسب مع أهداف الخطة الاستراتيجية بالجامعة, وتعد مشاركة وحضور أعضاء هيئة التدريس والإداريين للدورات التدريبية في السنوات الماضية ترجمة حقيقية لمسيرة التطوير في منظومة العمل بعمادة التطوير الجامعي في جامعة طيبة.

وأبان الدكتور آل مقبل أن البرنامج التدريبي للعام الجامعي الحالي يشتمل على تنفيذ حزمة من الدورات والبرامج التدريبية المتنوعة في سبعة حقول تعليمية وإدارية, وتركز هذه البرامج في مجملها على مهارات الحاسب الآلي, والمهارات الإدارية, ومهارات تنمية الذات, والمهارات التدريسية, والمهارات البحثية التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم, وكذلك برامج الجودة والاعتماد الأكاديمي, وبرامج التعلم الإلكتروني الحديثة.

وأضاف عميد التطوير الجامعي بجامعة طيبة أن البرامج التدريبية تهدف إلى صقل مهارات المتدربين بشكل يتناسب مع احتياجات العمل وتعريفهم بمختلف البرامج الحاسوبية وكيفية استخدام أساليب البرمجة الحديثة والاستخدامات الأٍساسية والمتقدمة لبرامج الحاسب الآلي, والتعرف على أدوات تنفيذ الأوامر التقنية, وبرامج التصميم على الحاسب الآلي, وإنشاء وإدارة وتصميم قواعد البيانات وبرمجتها, وإنشاء التقارير, كما يركز البرنامج التطوير الخاص بالدورات الإدارية على دعم وتعزيز قدرات المتدربين وتنمية مهاراتهم في مجال التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية, والتعامل مع مفهوم الإدارة في المؤسسات التعليمية والإدارة الأكاديمية بالجامعات ومستوياتها وسبل ممارستها, كما يمكن المتدربين في دورات المهارات الإدارية من التأقلم مع أساليب إدارة الوقت وتحليل العوامل التي تسبب إهدار الوقت, وكذلك كيفية كتابة التقارير والمراجعة والتدقيق, والمهارات الإدارية في السكرتارية, وتطوير مهارات المتدربين في وسائل تحسين سرعة القراءة وسرعة الاستيعاب لدى القارئ, واستخدام الأدوات الذكية في التفكير الفعال والتفكير الإيجابي والمنطقي وتوظيفه في البيئة التعليمية, والتعريف بمفهوم الاتصال وأهميته, وما هية لغة الجسد وتأثيرها على المتلقي أثناء التخاطب والاتصال بالآخرين, وتوعيتهم بمعوقات الاتصال الفعال, وتوضيح أنماط الشخصيات والاتصالات.

وأفاد الدكتور علي آل مقبل أن خطة البرامج التدريبية التي تنفذها عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة تشتمل على دورات خاصة بأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين تركز على تعزيز المهارات التدريسية المؤثرة, والأساليب المتنوعة التي تحقق الفاعلية في التدريس وإيصال المعلومة للمتلقي (الطالب والطالبة), كما تهدف هذه الدورات إلى تعريف المتدربين على مهارات العرض والإلقاء وكيفية إدارة القاعة مع الأعداد الكبيرة من الحضور, وتحقيق تأثير فعال لدى المتلقين, وتعريفهم ك ذلك بمميزات الاختبارات الموضوعية وسبل التعامل معها, ومهارات الإشراف على الرسائل العلمية, وآليات التحكيم, ومتطلبات وآليات الإرشاد الأكاديمي وأسس نجاحه, وصولاً إلى الدورات التي تعزز قدرات المتدربين في خطوات كتابة البحث ونشره وعرضه في المؤتمرات العلمية بأسلوب شيق و جذاب.

وأشار إلى أن دورات العمادة تضمنت برنامج تدريبي خاص بأساليب الجودة والاعتماد الأكاديمي يعرف المتدربين بمتطلبات هذا المجال ويقدم لهم أمثلة ونماذج حول البرنامج كما يقدم لهم تصوراً عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي, وتدريبهم على إعداد خطط الدراسة الذاتية اعتماداً على معايير جودة البرامج, وكيفية عمل تقارير التقويم الذاتي المؤسسة التعليمية والمعايير الفرعية وكيفية توظيفها بما يخدم مجموعة العمل في المؤسسة التعليمية, ويدعم مخرجاتها.




افتتحه مدير تعليم المنطقة وضم أكثر من 140 لوحة فنية
طالبات المدينة يجسدنِّ أصالة التراث الإسلامي في معرض "الفن والحياة المعاصرة"

٢٠١٢/١٠/١٤ @ ٤:٤٨ م

افتتح مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، ناصر العبدالكريم، مساء أمس، في مقر الثانوية (47) للبنات، المعرض الختامي للمسابقة الفنية لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المنطقة، الذي حمل عنوان “الفن والحياة المعاصرة”.

ضم المعرض أعمالاً فنية معبرة عن جماليات التراث الإسلامي والخط العربي، وجسدت لوحاته ما تعيشه بلادنا من نهضة تنموية في جميع المجالات.

وخلال جولة العبدالكريم ومرافقيه في أرجاء المعرض، قدم رئيس قسم التربية الفنية في إدارة تعليم المنطقة، هاني شربيب، لمحة عن الأعمال المشاركة، ومراحل وأهداف المسابقة التي ضمت أكثر من 140 لوحة، وعدداً من المجسمات الفنية، بالإضافة إلى أعمال اعتمدت على الاستفادة من خامات البيئة وأشغال الطباعة تم توظيف موضوعاتها لتواكب واقعنا المعاصر بتنوع موضوعاتها وعمق مضمونها لتنال إعجاب زوار المعرض. كما تميزت الأعمال المشاركة بالتجربة الثرية للفن الإسلامي، وخلاصة جهود معلمات التربية الفنية في المنطقة.

من جانبه، عبّر العبدالكريم عن سعادته بما شاهده في المعرض من لوحات ومجسمات وجد فيها التناغم والانسجام النابع من أصالة الفن الإسلامي، والتعمق في تفاصيله الجميلة، والاستفادة من المد الثقافي لبلادنا، وما تزخر به منطقة المدينة المنورة من تاريخ وحضارة، منوهاً باللمسات الإبداعية في لوحات طالبات المنطقة، وتأثير جهود القائمات على صقل مواهبهن من معلمات التربية الفنية، الذي انعكس بالإيجاب على ترجمة ذلك إلى لوحات تشد الناظر بتناسق ألوانها، وتنوع أفكارها، وأشاد في الوقت نفسه بحسن التنظيم والإعداد للمعرض، وقدم الشكر لإدارة الإشراف التربوي في قطاع البنات، ومديرة الثانوية (47)، القائدة التربوية، رانيا شحاتة، وجميع المشرفات والمعلمات والطالبات المشاركات، متمنياً للجميع مزيد التوفيق والسداد.

ويطلع على اللوحات الفنية 





روحانية الحج في جامعة طيبة



تقيم اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة في جامعة طيبة لموسم حج هذا العام 1433هـ، مساء اليوم (الإثنين)، محاضرة بعنوان «نفحات إيمانية من رحاب الحج» يلقيها عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور صالح الحربي في قاعة مكتبة الملك عبدالعزيز.
وبين رئيس اللجنة الدكتور عبدالله دمفو أن هذه المحاضرة تأتي ضمن الفعاليات الثقافية للجنة التي تستهدف بعثات الحج، وزوار وأبناء المدينة المنورة، موضحاً أن اللجنة أعدت خطة لإقامة فعاليات صحية وإرشادية بمشاركة منسوبي ومنسوبات الجامعة، وتضمينها برنامجا ثقافيا يضم زيارات ميدانية للأماكن والمعالم التاريخية والأثرية في المدينة، وإقامة محاضرات وندوات.




زبيدي: جميع الحجاج سيستفيدون من المشروع خلال عامين
النقل الترددي يخفض حافلات الحجاج 35 %.. والتلوث البيئي 60 %

إحدى حافلات النقل الترددي تنتظر لنقل المصلين إلى المسجد النبوي. "الاقتصادية"
خميس السعدي من جدة

كشف مسؤول في النقابة العامة للسيارات، أن مسارات النقل الترددي لنقل حجاج مؤسسات الطوافة أسهم في تخفيض عدد الحافلات العاملة في نقل الحجاج بنسبة أكثر من 35 في المائة في هذا العام، مقارنة بما كان عليه الحال منذ نحو 18 عاما مضت، مبينا أن الأمر أسهم أيضا في تقليل نسبة التلوث، بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات بنسبة تزيد عن 60 في المائة.

وأفاد مروان زبيدي، أمين عام النقابة العامة للسيارات والناطق الرسمي، بأن نجاح تطبيق أسلوب النقل بالرحلات الترددية على حجاج مؤسسة تركيا وجنوب شرق آسيا وإفريقيا غير العربية وإيران، مهد للبدء في تطبيق المشروع في مؤسستي طوافة لأول مرة سيعمل بذلك النظام الذي من المتوقع انطلاقته فيها خلال العامين المقبلين.

وقال زبيدي، عقب اجتماع عقد في النقابة العامة للسيارات أمس، وجمع وكيل وزارة الحج لشؤون النقل والمشاريع والمشاعر المقدسة، ورئيس عام النقابة العامة للسيارات وأعضاء هيئة النقابة، للاطلاع على استعدادات شركات نقل الحجاج لأعمال النقل الترددي لموسم حج 1433هـ : "يعتبر أسلوب النقل الترددي في الحج من الأساليب الحديثة في نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة وفيما بينها، حيث تم تطبيقه بدءا من موسم حج عام 1416هـ بشكل متدرج على حجاج مؤسسات تركيا وجنوب شرق آسيا وإفريقيا غير العربية وإيران".

وتابع زبيدي: "بعد نجاح تطبيق أسلوب النقل بالرحلات الترددية، كشف وكيل الوزارة لشؤون النقل والمشاريع والمشاعر المقدسة عن بعض ملامح تطبيق مشروعي نقل حجاج الدول العربية وجنوب آسيا خلال السنتين المقبلتين بإذن الله، وتم في الاجتماع الاستماع لشرح مفصل عن المشروع الذي من خلاله سيستكمل النقل بالرحلات الترددية لكامل حجاج الجو والبحر من خارج المملكة ونقلهم عن طريق حافلات شركات نقل الحجاج".

وأشار زبيدي، إلى أن الاجتماع اشتمل على مناقشة كل ترتيبات وخطط العمل المطلوب تطبيقها في مسارات النقل الترددي لنقل حجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا، تركيا ومسلمي أوروبا، إفريقيا غير العربية، وإيران.

إن عدد الحجاج المستهدف في نظام الرحلات الترددية بالنسبة لمؤسسة جنوب شرق آسيا يقدر بنحو 285 ألف حاج، وفي مؤسسة حجاج تركيا 226 ألف حاج، ومؤسسة حجاج إفريقيا غير العربية بعدد يقدر بـ 150 ألف حاج، ولمؤسسة حجاج إيران بعدد يقدربـ 94 ألف حاج، لافتا إلى أن أجمالي الذين يتم نقلهم عن طريق النقل الترددي يصل إلى نحو 755 ألف حاج.

وأضاف زبيدي: "يعتبر أسلوب النقل الترددي في الحج من الأساليب الحديثة في نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة وفيما بينها، حيث تم تطبيقه بدءا من موسم حج عام 1416هـ بشكل متدرج على حجاج مؤسسات تركيا وجنوب شرق آسيا وإفريقيا غير العربية وإيران، ومن مزاياه تخفيض عدد الحافلات العاملة في نقل الحجاج بنسبة 35 في المائة مع تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، خفض أزمنة نقل الحجاج في منطقة المشاعر المقدسة وبنسب قياسية من خلال كفاءة النظام، تخصيص طرق مغلقة لكل فئة من فئات الحجاج تتوفر بها جميع الخدمات والمتطلبات لتنفيذ الخدمة، خفض عدد المركبات على الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تقليل نسبة التلوث، بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات بنسبة تزيد عن 60 في المائة وذلك نتيجة خفض عدد المركبات العاملة على الطرق، تفريغ جميع مناطق المشاعر المقدسة من المركبات وتخصيصها فقط للحجاج الكرام لتأدية النسك، ورفع كفاءة توفر الخدمات المساندة للحجاج مثل الرعاية الصحية والبيئية وخدمات الإعاشة".

وعن الشبكة اللاسلكية لدى النقابة لخدمات نقل الحجاج قال زبيدي: "لدينا 2550 جهازا يستخدمها أكثر من 30 ألف موظف وعامل في النقابة، وإن الشبكة تغطي الطرق السريعة ما بين المدن المقدسة والمشاعر، وهي تعد أكبر شبكة لاسلكية، وتغطي هذه الشبكة الطرق السريعة وصولا للمدينة المنورة وجدة والمدن المقدسة والمشاعر".

ولفت زبيدي، إلى أن العاملين من خلال الخرائط الرقمية التي استحدثت لموسم حج هذا العام 1433هـ يقومون بمتابعة سير الحافلات وتحديد مواقع العطل لتوجيه الفرق الفنية لها لإصلاحها هذا بخلاف الفرق والورش المنتشرة في الطرق داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لرصد بلاغات الإعطالات بالتعاون مع رجال المرور وأمن الطرق.

وأشار زبيدي، إلى أن النقابة العامة للسيارات تشرف على خدمات نقل ضيوف الرحمن لأداء الصلوات في الحرم المكي الشريف وحدد له مخرج أنفاق محبس الجن وحتى ساحة تحميل الحجاج من باب علي، مواقف كدي وحتى ساحة تحميل الحجاج من باب الملك عبد العزيز. وأكد زبيدي، أنه تم إلزام شركات نقل الحجاج لتوفير السائقين ومتابعة تواجدهم في مراكز الاستقبال والتفويج، وذلك لاستبدال السائقين المرهَقين فورا لتفادي حدوث وقوع الحوادث المرورية التي لم يسجل أي منها منذ ساعة بدء قدوم الحجاج إلى منافذ المملكة.





وثائقي سعودي عن مدائن صالح يحقق جائزة عالمية
أنتجته الهيئة العامة للسياحة والآثار تحت مسمى "الحجر.. مدينة الأنباط"

مدائن صالح

وقع اختيار لجنة التحكيم في المهرجان العالمي للأفلام السياحية الذي سينظم خلال الفترة من 24 حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في البرتغال الفيلم الوثائقي السعودي "الحجر.. مدينة الأنباط" الذي أنتجته الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك ضمن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الذي ترعاه الأمم المتحدة ومنظمة السياحة العالمية. 

ويعرض "الحجر.. مدينة الأنباط" بأسلوب متطور موقع مدائن صالح الذي يعد أول موقع أثري في المملكة العربية السعودية يسجل في قائمة التراث العمراني لليونسكو، وفق صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

والمهرجان الدولي لأفلام السياحة "آرت آند تور" تنظمه الجمعية البرتغالية للسياحة وترعاه محافظة بارسيلوس في مقاطعة براجا في البرتغال.

وتتنافس أفلام المهرجان على ست فئات رئيسية هي: أفلام السياحة الإعلانية، أفلام السياحة الترويجية، أفلام السياحة الوثائقية، أفلام السياحة الإبداعية الجديدة (الثلاثية الأبعاد)، البرامج التلفزيونية عن السياحة، الوسائط الإعلامية، المواقع الإلكترونية السياحية (حكومي – مؤسسي أو خاص).

ويرمي المهرجان إلى تأكيد أهمية المسؤولية الاجتماعية نحو السياحة، وهو يحظى بعضوية الجمعية العالمية لمهرجانات أفلام السياحة ومقرّها فيينا في النمسا، كما يحظى باعتراف منظمة السياحة العالمية.





أمانة المدينة توقف صلاحيات “الإلكترونية” عن مراكز الخدمة
العلوي يؤكد: شكل من التنظيم والمراكز تصفه بالقرار المتخبط

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
الإثنين 15/10/2012
عزا الناطق الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة علي بن مبارك العلوي إيقاف صلاحيات الحكومة الالكترونية عن بعض مراكز الخدمة بهدف التنظيم للعمل، وقال ان رخص المحلات التجارية الخاصة بالمواطنين ستصدر عن طريق البلديات.
وكان عدد من مدراء مكاتب استقبال خدمات الحكومة الالكترونية بالمدينة المنورة قد ابدوا استياءهم الشديد نتيجة إيقاف الصلاحيات بخدمات الحكومة الالكترونية من قبل أمانة منطقة المدينة المنورة واصفين قرارات الأمانة في سحب وإعادة الصلاحيات لهم بالمتخبطة. 
رخص المحلات 
طارق أبو عوف أحد مسؤولي مراكز الخدمة قال إن مراكز الحكومة الالكترونية يعتبرون شركاء في تقديم خدمة إصدار رخص المحلات التجارية بموجب الاتفاقيات التي أبرمت مع الأمانة في تقديم هذه الخدمة للمواطنين بكل يسر وسهولة وفي أي وقت مع الالتزام بتطبيق كل الشروط والاشتراطات المنصوص عليها ضمن هذه الاتفاقيات.
وأضاف أبو عوف أن الخدمة تقدم عبر 66 مركز حكومة إلكترونية معتمد لدى الأمانة منذ ما يقارب 3 سنوات أثبت نجاحها من خلال التقارير والإحصائيات لأعداد الرخص المنجزة خلال تلك الفترة.

إنجاز وسرعة 
ويشير بندر الأحمدي إلى أن تقديم الخدمة عبر مكاتب الحكومة الالكترونية اتسمت بالمرونة في الإنجاز والسرعة في الخدمة والارتقاء بمستوى خدمات الحكومة الالكترونية من خلال التنافس بين مراكز الحكومة الالكترونية في تقديم الخدمات المميزة للعملاء، ولكن تفاجأنا يوم السبت الموافق 12/11 بسحب الصلاحيات من اسم المستخدمة والاكتفاء فقط بتسجيل الطلبات و لك بدون أي إشعار مسبق والتسبب في إرباك العمل. 

مرونة الأمانة
عوض العوضي استشهد ببعض أمانات المناطق كمحافظة مكة المكرمة والرياض وغيرها مثنيًا على التطويرات التي شهدتها تلك المحافظات بسبب مرونة الأمانات بها لجودة الخدمة، مطالبًا أمانة المنطقة بإعادة النظر بهذا القرار وشكر مراكز تقديم الخدمة وتطويرها بدلًا من إلغائها والعودة إلى الروتين القديم في البلديات.
ويفيد حماد العامري أن هذا الإجراء قد تسبب في غلق بعض المكاتب والتسبب في الوقوع بحرج مع المواطنين والعملاء لوجود أمور مالية معلقة بين الطرفين، مشيرًا الى أن معاملات المواطنين التي تحت الإجراء في هذه الفترة تعطلت والتسبب في تسريح الموظفين السعوديين القائمين بخدمة عملاء خدمات الحكومة الالكترونية بالإضافة إلى الخسائر المالية التي تكبدتها هذه المراكز. يذكر أن الأمانة في السابق قد قامت بإيقاف الخدمات عن مكاتب الحكومة الالكترونية قبل أكثر من 10 أشهر بهدف إعادة تقييم الخدمة.





تعول ابنتَيْن إحداهما يتيمة كفلتها منذ أن كان عمرها 4 أشهر
مدير"الشؤون الاجتماعية" بالمدينة يَعِدُ بمساعدة مطلَّقة أُوقف مخصصها الشهري


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة: 
وعد المدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة حاتم بري بمساعدة مطلَّقة أوقف الضمان الاجتماعي مخصصها الشهري، وذلك في تجاوب مع "سبق" التي طرحت عليه قضيتها.

‏وكان الضمان الاجتماعي قد أوقف مخصص المطلَّقة، التي تسكن بالإيجار في شقة بمبنى شبه متهالك، يتكون من أربعة طوابق، في حي السيح غرب المسجد النبوي؛ وذلك لأنها تتقاضى مبلغ 2000 ريال راتباً تقاعدياً لابنها المتوفَّى.

وقالت أم وليد لـ"سبق" إنها تعول ابنتَيْن، إحداهما مطلَّقة، وتدرس بالمرحلة المتوسطة، والأخرى يتيمة كفلتها منذ أن كان عمرها 4 أشهر، وتدرس بالصف السادس الابتدائي.

وأوضحت أم وليد أنها لا تعمل، وليس لديها دخل، وظروفها المادية سيئة، مشيرة إلى أنها كانت مسجَّلة في الضمان الاجتماعي عندما كانت تصرف مخصص ابنها المتوفَّى، الذي كان لا يزيد على 1500 ريال، وعندما وصل الراتب إلى ألفي ريال أوقف الضمان المساعدة الشهرية.

وبيّنت أنها تقدمت بطلب لمنحها منزل يؤويها وبناتها؛ فتم استدعاؤها من قِبل فرع وزارة المالية بالمدينة المنورة، وطالبوها بأوراق ثبوتية، وسلمتها لهم، لكنها لا تعلم ما الذي حصل في الطلب.

وجددت أم وليد مطالبتها بمنزل يؤويها، وإعادة تسجيلها بالضمان الاجتماعي تقديراً لظروفها، ولما تواجهه من التزامات.

وقد اتصلت "سبق" بالمدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة، حاتم بري، وطرحت عليه القضية؛ فوعد بمساعدتها، ومخاطبة الضمان الاجتماعي لمعرفة السبب في قَطْع مخصصها الشهري.





معلمات تعليم الكبيرات يطالبن بالتثبيت ويرفضن النقل إلى قرى المدينة
مدير التعليم: سأعمل على تحقيق “العدالة التعليمية” ولن يُظلم أي أحد

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 15/10/2012

طالبت عدد من معلمات مدارس تعليم الكبيرات أمس مدير إدارة التعليم بالمدينة المنورة بمساواتهن مع معلمات محو الأمية وتطبيق قرار على تثبيتهم في نفس مراكزهن التي كن معينات على ملاكها قبل التثبيت وتأملن النظر في شكواهن وتظلمهن إثر نقلهن من مدرستهن إلى مدارس في قرى المدينة لتدريس الصغار بعد قرار تثبيت المعلمات بالأمر السامي وبعد مرور 13 سنة على تدريسهن في المدينة وأكدت المعلمات للمدينة بأن قرار نقلهن التعسفي من مدرستهن إلى قرى بعيدة لتعليم الصغار في المرحلة الابتدائية ألحق بهم الضرر بعد أن قضوا 13 سنة في تلك المدرسة يقمن بتدريس الكبار في مرحلة المتوسطة مؤكدين أن أغلبهن لديه ظروف خاصة ومعوقات تمنعهن من الخروج خارج المدينة .

إلى الوزارة. 
وأكملن إنهن قمن بالسفر إلى الرياض يوم الأربعاء الماضي والتقين الدكتور سعد الفهيد وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الذى أبدى دهشته لعدم تثبيتنا في أماكننا وقالوا: وعدنا خيرًا ووجهنا بالتواصل ومراجعة مديرالتعليم في المدينة المنورة على أن يتم مراعاة ظروفنا والنظر في شكوانا وفي نفس اليوم مساء اتصل بنا محمد المطيري مدير مكتب مدير التعليم وقال لنا: أرسلوا أولياء أموركم لاستلام خطاب إعادة توجيه لمدرستكن السابقة ولكن عن ذهاب أولياء أمورنا اليوم (الأحد) رفض حسن الحازمي نائب مير التعليم للشؤون المدرسية بإدارة التعليم بإعطائها لنا. 
وأضافت المعلمات بأنه تم إرسال رسائل ايميل بإخلاء طرفهن من المدرسة التي نقلوا منها وتوصية مديرة المدرسة بعدم استقبالهن وأضفن لقد تغيبنا عن المدارس التي نقلنا إليها لمدة 8 أيام ونخشى أن نفصل بعد 15 يومًا 

الإجراءات النظامية 
الدكتور ناصر عبدالكريم مدير تعليم منطقة المدينة المنورة أكد لـ»المدينة» أن سيتم دراسة مشكلة المعلمات وتطبيق الإجراءات النظامية حيالهم وقال لـ»المدينة» لن يتم ظلم أي أحد والأمر الذي يحقق العدالة سيكون بإذن الله وعن توصية الوسيدي المدير السابق للتعليم في منطقة المدينة المنورة ووعده للمعلمات على أن يتم تسكينهن بعد الترسيم في نفس مدرستهن التي كانوا فيها قال الدكتور ناصر لم أطلع على تلك التوصيات نظرًا لمباشرتي في الإدارة قبل يومين فقط. 

تثبت محو الأمية 
مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي وجه بالتأكيد على تعديل الفقرة الثامنة من قرار تثبيت معلمات مراكز محو الأمية وبرنامج مجتمع بلا أمية في قطاع البنات موضحًا تعديل نص الفقرة إلى «يتم تسديد احتياج مراكز محو الأمية وبرنامج مجتمع بلا أمية في قطاع البنات من المعلمات اللاتي كن يعملن في برنامج محو الأمية، مع تكميل النصاب وفق الاحتياج في الميدان التربوي» واختتم الحميدي توجيهه بمطالبة إدارات التربية والتعليم وأقسام الوزارة في جميع مناطق المملكة باعتماد التعديل والتمشي بموجبه، إذ جاء التوجيه ملزمًا لجميع إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة ومحافظاتها بتثبيت معلمات محو الأمية في نفس مراكزهن المسائية التي كن معينات على ملاكها قبل التثبيت حيث تم تعميم التوجيه عبر خطاب صنف بـ»عاجل جدًا وهام» وصف بإلحاقي لقرار تثبيت معلمات محو الأمية وحصلت «المدينة» على نسخة منه. 
وكانت أعداد كبيرة من معلمات محو الأمية اللاتي تم تثبيتهن اشتكين من ارتجالية إدارات التربية والتعليم بالمناطق بتوجيههن على مدارس و مراكز غير التي كن عليها قبل التثبيت كما اشتكين تثبيتهن على مراكز صباحية في حين كن يعملن في مراكز مسائية قبل التثبيت مما أغضب العديد منهن فيما رفض بعضهن مباشرة العمل مطالبات بتطبيق قرار التثبيت.




مستفيدو ''حافز'' يطالبون بخفض مبلغ الخصم
رشوان: لا يجب على الشباب الاعتماد على الإعانة الشهرية


المدينة المنورة: أحمد دين 2012-10-15 12:05 AM 
تذمر عدد من المستفيدين من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" من نقص المكافأة المالية بمبلغ 200 ريال أسبوعيا؛ وذلك في حالة عدم دخول المستفيد على حسابه الشخصي وتنشيطه من خلال موقع حافز على الشبكة الإلكترونية، مطالبين بتذكير المستفيد قبل الخصم وتقليل المبلغ المخصوم مراعاة لظروف المستفيد.
"الوطن" رصت آراء المستفيدين من نظام حافز حول هذه المعاناة، فقد أوضح المواطن سلطان حلمي أن من التقنيات الجيدة المستخدمة في نظام حافز إرسال رسائل نصية، وذلك عندما يتم الخصم من الإعانة الشهرية, فنجد بأن النظام يرسل الرسالة في اليوم الذي يلي عدم تحديث المستفيد بشكل أسبوعي, لكن لماذا لا يتم تذكير المستفيد من الإعانة لتحديث البيانات قبل أن يفاجأ بالخصم؟
وأضاف المواطن عبدالرحمن حسن أن خصم 200 ريال أسبوعيا والذي يمثل 10% من إجمالي الإعانة 2000 ريال شهريا مبلغ كبير جدا, مضيفا بأنه تعرض إلى وعكة صحية وعند الخروج من المستشفى وجد الإعانة أصبحت 1200 ريال شهريا, مطالبا المسؤولين المختصين بمراعاة ظروف المستفيد.
وأوضحت المواطنة مريم عبدالله، إحدى المستفيدات من الإعانة الشهرية، أن ظروفها المادية لا تسمح بوجود الإنترنت داخل المنزل, مضيفة أنها كلفت إحدى صديقاتها بتحديث حسابها أسبوعيا بعد الخصم الذي فوجئت به، مطالبة بتقليل مبلغ الخصم إلى مبلغ مناسب.
فيما أوضح رئيس اللجنة التجارية بغرفة المدينة المنورة محمود رشوان في تصريح إلى "الوطن" أنه لا يجب على المستفيدين الاعتماد على الإعانة الشهرية, مضيفا بأن الإعانة المقدمة من برنامج "حافز" تكون على اسمها بأنها هي المحفزة لبدء مشروع صغير أو البحث عن العمل وغيرها من النشاطات الأخرى, منوها بأنه لا يجب النظر إلى مبلغ الخصم والاعتماد عليها كدخل ثابت بقدر ما تكون هي المحفز والبداية لطريق العمل.




عاقبته بخفض مستواه من الخامس إلى الثاني رغم صدور حكم من «المظالم»
«التربية» ترفض براءة معلم من «التزوير»

صورة ضوئية لحكم البراءة الذي حصل عليه المعلم وتجاهلته الوزارة.
مريم الجهني من المدينة المنورة

عاقبت وزارة التربية والتعليم معلما في منطقة المدينة المنورة بتحويله من المستوى الخامس إلى الثاني وخصم نحو 4400 ريال من راتبه إثر تهمة وجهت له عام 1426 تتمثل في تزوير درجات طالب في إحدى ثانويات خيبر. بعد سبعة أعوام من انتهاء القضية، ورغم صدور حكم من ديوان المظالم في المدينة المنورة في العام نفسه – تحتفظ "الاقتصادية" بنسخة منه – نصَّ على براءته منها.

وكان المعلم (تحتفظ "الاقتصادية" باسمه) قد اتُهم في 25 شوال 1426 بتزوير درجات وهمية لطالب تم قبوله متأخراً من بدء الدراسة ولم يؤد الاختبار النصفي للصف الثالث الثانوي، وتزوير محرر رسمي وهو ورقة إجابة طالب آخر بتعديل الدرجة التي حصل عليها الطالب في مادة الكيمياء من صفر إلى 24 بعد تدوين درجات وهمية على فقرات الأسئلة في المحرر، وإدخال الدرجة المعُدلة في سجلات الحاسب الآلي، وإقصاء المحضر المُعد بحق الطالب من مدرس المادة وموظفي الكنترول.

وأقام فرع هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة المدينة المنورة دعوى جنائية ضد المعلم في قرار الاتهام رقم 186/ج لعام 1426 تتضمن التهم المذكورة سابقاً، طالباً من ديوان المظالم معاقبة المعلم وفقاً لأحكام المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، ليصدر ديوان المظالم حكمه رقم 303/د/ج/17لعام 1426 بعد مواجهته للمتهم بأدلة الاتهام والتي لم يظهر للدائرة الجزائية السابعة عشر من خلالها – حسب صك الحكم - أن المعلم هو من ساهم في تزويرها، لأنه وإن كان المسؤول الأول عما يحصل في مدرسته بصفته مديراً لها، إلاّ أنه وبحسب ما ظهر من القضية وأقوال المتهم فيها وإفادات منسوبي المدرسة، يشاركه في مسؤولية إدارة المدرسة عدة وكلاء وكُتاب يعملون إلى جانبه، وبالتالي فإن أدلة الاتهام غير كافية لإدانته، وإن أقر المتهم أنه قبل الطالب وغيره قبولاً مخالفاً للتعليمات فليس في ذلك دليلاً على مساهمته في جريمة التزوير لاسيما أن الأعمال الإدارية فيما يتعلق بتسجيل الطلاب ومتابعتهم من اختصاص الوكلاء، إلى جانب أن الكنترول يشارك الإدارة فترة الاختبارات في الإشراف على الامتحانات وضبطها وجمع الإجابات وتسجيل الأسماء وكل ما يتعلق بها، ومؤدى ذلك أن المسؤولية الإدارية تقع على أشخاص لهم الصفة النظامية في الإشراف على أعمال الامتحانات، وبالتالي فلم تتضمن أدلة الاتهام ما يؤكد أن المتهم هو المساهم في الجريمتين إذ إن أقوال المتهم فيما يتعلق بقبوله للطالب بطريقة غير نظامية مخالفة إدارية وأقوال الوكيلين ضده هي مجرد ادعاءات لم تتأكد ولا سيما أنهما في موقع الخصمين له، إلى جانب أن ما ذكراه من باب دفع التهمة عن نفسيهما، ولتلك الأسباب نص صك حكم ديوان المظالم على عدم إدانة المتهم بما نُسب إليه من تزوير واستعمال لما هو مبين في الأسباب.

وعلى الرغم من مرور أربعة أشهر على تنفيذ وزارة التعليم عقوبتها بحق المعلم، إلاّ أنه لم يتسلم أو مرجعه في الإدارة التي يعمل فيها حتى اليوم خطابا بالقرار سوى خطاب حصل عليه من الخدمة المدينة رداً على خطاب تظلم حول خصم نحو 4400 ريال من مرتبه، حيث أتى رد الخدمة المدنية بخطاب رقم (3023) – حصلت "الاقتصادية "على نسخة منه - يثبت صدور قرار العقوبة – حسب خطاب ورد إليها من مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة المكلف رقم 331425343/38) وتاريخ 13/9/1433 - بعد أن انتهت القضية بخطاب من مدير عام المتابعة في الوزارة رقم (25272) وتاريخ 29/2/1429 المتضمن معاقبته بعقوبة الحسم 11 يوماً من صافي الراتب وفقاً للمادة (32/ أولا/3) من نظام تأديب الموظفين وذلك لقيامة بارتكاب عدة مخالفات إدارية.

وكشف بيان خدمة – حصلت الصحيفة على نسخة منه – حصول المعلم بعد انتهاء قضيته حسب خطاب مدير عام المتابعة في الوزارة وصدور صك حكم لمصلحته من ديوان المظالم في المدينة المنورة، على نقل من المستوى الرابع للخامس 30/12/1429 وكذلك حصوله على علاوات خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

من جانبه، ذكر الوكيل الشرعي للمعلم المحامي خالد الدعجان لـ "الاقتصادية" أنه بتاريخ 25 شوال 1426 تم اتهام المعلم بقضية تزوير درجات الطالب وصدر بحقه صك حكم إثبات براءة من التهم الموجهة إليه بموجب الحكم رقم 303/د/ج/17 لعام 1426 من ديوان المظالم في منطقة المدينة المنورة إلاّ أنه رغم صدور الحكم، صدر خطاب من مدير عام المتابعة في وزارة التربية والتعليم برقم 25272 وتاريخ 29 صفر 1429 المتضمن معاقبة المعلم بعقوبة الحسم من الراتب 11 يوماً وفقاً للمادة 32/أولا/ من نظام تأديب الموظفين، كما رأت لجنة قضايا المعلمين في الوزارة في محضرها رقم 24 لعام 1429 عدم صلاحية المعلم للعمل وتحويله إلى عمل إداري. وعليه وبناء على خطاب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة رقم 33571243 وتاريخ 29 ربيع أول 1433 تم نقل المعلم من المستوى الخامس إلى الثاني. وأشار الدعجان إلى أنه تم رفع دعوى للمحكمة الإدارية في المدينة المنورة بتاريخ 6 شعبان 1433 ولم تقم وزارة التربية والتعليم بالرد خلال جلستين تم عقدهما للنظر في القضية، وأضاف الدعجان أن إدارة التربية والتعليم قراراتها – حسب قوله – مُعيبة بعيب السبب وعدم صحة الوقائع والتهم وتأسيسها على وقائع تثبت براءة المتهم منها كما يشوب قراراتها عيب عدم الاختصاص وعيب مخالفة النظم واللوائح دون احترام الإجراءات والشكليات المتطلبة قانوناً ونظاماً.




العقود الصورية والفصل المفاجئ يحفزان معلمات لمقاضاة مالك مدرسة أهلية
العتيق: تعذر تسوية الخلاف بين الطرفين وديًا وإحالة الدعوى «للابتدائية»

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الإثنين 15/10/2012

أكد عبدالخالق العتيق مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة تعذر تسوية الخلاف بين معلمات إحدى المدارس الأهلية ومالك المدرسة بشأن الدعوى التي رفعتها 9 معلمات يطالبن فيها بإيقاف قرار فصلهن من احدى المدارس الأهلية.
وقال لقد تمت احالة الدعوى للهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة المدينة المنورة التي تقرر بدورها موعدا لحضور الطرفين واصدار قرار قضائي فيها.
وأوضح لـ»المدينة» أن دور مكتب العمل انهاء الخلافات بصلح ودي على ضوء النظام وتسوية تلك الخلافات وعند تشدد أحد الطرفين كما حصل من مالك المدرسة ورفضه للصلح الودي ولعودة المعلمات للعمل تحال الدعوى الى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية وكانت اكثر من 10 معلمات سعوديات قد رفعن شكواهن الى مكتب العمل بالمدينة المنورة بعد ان اخفقن في التفاهم مع مالك المدرسة بشأن عودتهن للعمل حيث نفى الأخير توقيعه عقودا مع المعلمات مؤكدا ان ما تملكه المعلمات عقود صورية لا اصل لها. 
عدد من المعلمات قلن لـ»المدينة» إنهن قمن بالتوقيع على العقود الموحدة في بداية الفصل الدراسي وطلب منهن توقيعها على وجه السرعة لتسجيلهن في الموارد البشرية والتأمينات وفوجئن بنفي توقيع العقود في جلسة مكتب العمل أمس واحضارالعقود الأصلية مع موكلة مالك المدرسة لإثبات عدم توقيعهن لها وتقديم تبريرات عن العقود التي قدمت لهم أنها للاطلاع فقط، مؤكدين تقديم صور تلك العقود التي وثقنها بجوالاتهن للاطلاع، كما شكا المعلمات من سوء المعاملة التي تعرضن لها يوم أمس من ادارة المدرسة والمالك بعد مطالبتهن لإي اوراق تثبت التحاقهن بالمدرسة.
المعلمة م .م: تم اتفاقي مع المدرسة للانضمام اليهم في نهاية العام الماضي وعلى اساس هذا الاتفاق مع المديرة تمت مباشرتي للعمل في المدرسة من بداية العام الدراسي، وخلال الاسبوعين الدراسيين الاولين توالت الاتصالات من عدة مدارس لاحتياجهم وكان ردي الرفض لارتباطي مع هذه المدرسة، وقبلت بضغط الحصص التي ادرسها الى 25 حصة اسبوعيا، وبعد مرور شهر تقريبا تم توقيع العقود معنا مع الرفض باعطائنا نسخا من العقود وبعدها فوجئنا بالاستغناء عن خدماتنا بدون اي سابق انذار او تنبيه، ومن ثم رفعنا بشكوى لمكتب العمل للمطالبة بحقنا وعند الاجتماع رفض المالك الاجتماع بنا وقام بتفويض المشرفة بالمناقشة معنا، وأمس (الاحد) تم التوجه للمدرسه للمطالبة باوراق رسمية من الادارة ولكن للاسف تم الرفض من قبل المالك. 
و.م التي التحقت بالمدرسة منذ سنتين تقول: بعد توقيع العقود الموحدة التي تم انكارها من قبل مالك المدرسة بعد أن عملت فيها رغم تدني راتبي واخلصت في عملي فقد تحملنا في السنوات الماضية اكثر من النصاب وقمنا بتدريس مناهج اضافية ولا منهجية أهكذا نكافأ؟ يقوم بانهاء فترة الخدمة بدون وجة حق. واستطردت قائلة: عند اجتماعنا مع من ينوب عن المالك انكروا العقود ورفض مقابلتنا الدكتور المسجل اسمه في صورة العقد المالك للمدرسة وعند ذهابنا الى المدرسة أمس (الأحد) لاخذ بعض الاوراق الخاصة بنا التي توضح فترة دوامنا ونهاية فترة الخدمة في المدرسة فوجئنا بالخبر «الصدمة». 
المعلمه س. ع قالت: انا اعمل في المدرسة ثلاث سنوات وقبلت بجميع ما كلفت به سواء كان بتخصصي او لا مع العلم بتدني الرواتب في سنوات العمل الماضية، وقد تم قبول من خلال الواسطة وليس لديهم اي خبرة في مجال التدريس وعندما ذهبنا للمدرسة من اجل المطالبة بأوراق تبين أسباب الفصل والاستغناء عن خدماتنا. وشاركتها المعلمة د.م: ذهبنا لمكتب العمل لمقابلة صاحب المدرسة فرفض ووكل عنه مشرفة للمدرسة وتفاوضنا معها ولكن لم تأت باي نتيجة سألناها عن حقنا في العقود التي وقعناها معهم يوم 29/9 فنفت بتوقيع اي عقود معنا وقالت إن العقود معها الان ولم يتم التوقيع عليها فواجهناها بأنا وقعنا عقودا لمدة سنة فأنكرت علينا هذا وعندما قدمنا نسخة من العقود لمديرة مكتب العمل التي تم تصويرها من قبلنا وقت توقيع العقود لقراءتنا له قالت إن المفروض أن تكون هناك 3 نسخ واحدة يتم اخدها منا وتفاجأت وطلبت أخذ العقد لقراءته 3 مرات ثم تكلمت مع صاحب المدرسة فأخبرها انها عقود مجرد نموذج ولكن مكتوب اسمه على العقد وأجبرونا نحن على التوقيع عليها بعجلة ومن ثم تم انكارها من مشرفة المدرسة وتم اخبارنا من قبل التأمينات أننا لا توجد اي اسماء بها علما بأنهم يأخذون 450 كل شهر عذرا بأنها تأمينات واخذوا ايبانات الحسابات واسمائنا وتوقيعنا لرفعها للموارد البشرية. 
وأضافت المعلمة ج. ع التي عبرت بفرحتها الكبيرة على حصولها لهذه الوظيفة وقالت لـ»المدينة» ظننت أن توديع البطالة قد حان وقته ولكن يبدو أن فرحتي تأبى أن تكتمل فقد اصطدمت بحجر القطاع الخاص وعقباته، فأنا كغيري من معلمات مدرسة المناهل فوجئت بفصلي في يوم المعلم بدون سابق انذار والذي فاجأني أكثر ما واجهته من مالك المدرسة بعد ذلك فبالرغم من الحرف الذي يسبق اسمه الا أن تعامله كان لا يعكس ما يحمله من شهادات.




مديرة مدرسة تضرب طالبة وتطرد أمها

المدينة المنورة - البلاد
قامت مديرة احدى المدارس الاعدادية بالمدينة المنورة بضرب طالبة وجر شعرها وذلك بحجة ان الطالبة كانت وزميلتها اجتمعتا مع بعض طالبات "الثانوية" اللاتي يجمعهن "مجمع مدارس" وان ذلك ممنوع اجتماع الطالبات في الثانوية والاعدادية قبل دخول الفصول، وقد تأثرت الطالبة ببعض الرضوض في كتفها حيث تمت معالجتها في المستشفى.والدة الطالبة عندما ذهبت الى مديرة المدرسة لم تسمع منها وقامت بطردها من المدرسة.




مدينة الملك فهد الطبية تطلب نتائج التحاليل
«التأهيل الطبي»: جرثومة لا تزال تستقر في أطراف ندى المحمدي


صورة ضوئية لتناول "الاقتصادية" قضية المريضة ندى.
مريم الجهني من المدينة المنورة

أجرت المريضة ندى المحمدي، أمس التحاليل لثالث مرة خلال أسبوعين للكشف عن مدى تخلصها من جرثومة تستقر في أطرافها، كشفها مستشفى التأهيل الطبي أثناء فحوص وتحاليل أجريت لها بعد إحالتها إليه من مستشفى الملك فهد، حيث مكثت هناك في قسم العناية المركزة سبعة أشهر قبل أن يتم تحويلها. وكان خطأ طبي قتل فرحة ندى ذات الـ23 ربيعاً، قبل أن تُزف إلى عريسها بعد أن أكملت استعداداتها لحفل زفافها المتبقي عليه شهران فقط، ليطلقها وهي في قسم العناية المركزة إثر تدهور حالتها الصحية بعد عملية جراحية وأشعة مقطعية أجريت لها في مستشفى الملك فهد، لتخرج فاقدة الحركة والنطق وبلع الطعام.
 
نتائج التحاليل التي أكدت إصابة ندى بالجرثومة .

وقال والد المريضة حجي المحمدي لـ"الاقتصادية" إن مدينة الملك فهد الطبية في الرياض طلبت من مستشفى التأهيل الطبي تعبئة نموذج بحالة المريضة وإرسال نتائج التحاليل إليه، إلاّ أن التأهيل الطبي رفض ذلك حتى تشفى المريضة من الجرثومة التي – حسب قوله - أظهرتها نتائج التحاليل التي أجريت لها مرتين وأثبتت أن الجرثومة ما زالت تستقر في جسد ابنته في الأطراف، وتساءل المحمدي عن سبب عدم اكتشاف مستشفى الملك فهد للجرثومة ومصدرها طيلة فترة مكوثها فيه، مؤكداً أنه تقدم بشكوى للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة قبل أسبوعين، ولم يتم تزويده بأي نتائج للتحقيقات. وكانت معاناة ندى المحمدي التي نشرت "الاقتصادية" تفاصيلها في عددها (6932) وتابعتها جمعية حقوق الإنسان في منطقة المدينة المنورة، قد بدأت عندما شعرت في شهر ربيع الثاني الماضي بالآم في البطن راجعت على إثرها أحد المستشفيات الخاصة الذي شخص حالتها بوجود انسداد في المعدة ويلزم مراجعتها لمستشفى الملك فهد العام، حيث راجعته وطُلب منها إجراء فحوصات ومنظار لتشخيص المرض، حيث تبين وجود ورم سرطاني على فم المعدة تم بعده إجراء عملية لاستئصاله في 7/4/1433هـ وكانت حالتها الصحية مستقرة بعد العملية وكانت تمشي وتتحدث ولا تعاني مشكلات إلاّ أنه عندما تم إجراء أشعة مقطعية لها ثم إجراؤها مرة ثانية لتدخل حينها في حالة غيبوبة تامة قبل خروجها من الأشعة ليتم نقلها إلى قسم العناية المركزة ووضعها تحت أجهزة التنفس الصناعي لمدة 20 يوماً بعدها بدأت بفتح عينيها، لكنها كانت فاقدة للنطق والقدرة على الأكل والحركة، وتم وضع أنبوب بالأنف للتغذية وآخر عن طريق الصدر للتخلص من البلغم. ، و لم تحصل أسرتها من الأطباء على تشخيص طبي لحالة ابنتهم أو سبب تدهورها حتى الآن، مؤكدين أن ابنتهم غادرت غرفتها لإجراء الأشعة وهي تمشي وتتحدث بشكل طبيعي وخرجت من الأشعة لقسم العناية المركزة بغيبوبة، في الوقت الذي رفضت المستشفيات المتقدمة علاجها بالرغم من صدور توجيهات أمير منطقة المدينة ومساعد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بذلك.




ينبع.. قاتلة "تالا" تتقيأ "دما"


11-28-1433 12:02 PM
عاجل(ينبع)-
تخضع العاملة الأندونيسية كارني"37 سنة" المتهمة بقتل الطفلة تالا الشهري لعلاج مكثف بعد أن نقلت مساءَ الثلاثاء الماضي إلى طوارئ المستشفى العام بينبع بسبب شعورها بآلام حادة في البطن.
وأوضح مدير العلاقات العامة بالقطاع الصحي بينبع عبدالعزيز يوسف حادي في تصريح نشرته صحيفة الوطن ، أن العاملة وصلت لمستشفى ينبع العام محولة من قبل السجن وكانت شكواها خروج كمية بسيطة من الدم عن طريق الفم وتمت معاينتها من قبل الأطباء ونومت بالمستشفى وأجريت لها الفحوصات والإجراءات الطبية اللازمة، بعد ذلك أجري لها منظار للجهاز الهضمي العلوي لمعرفة مصدر خروج الدم ومسبباته. وأشار عبد العزيز حادي إلى أنه بعد الفحصوات الطبية بواسطة المنظار الطبي اتضح أن لديها تقرحات شديدة تشمل كامل المريء مع جزء من المعدة والإثني عشر، وتبين كذلك وجود نزف من المريء مع خثرات دموية تملأ المعدة نتيجة تناول "الكلوركس"، مؤكدا أن حالة العاملة الأندونيسية مستقرة الآن وتخضع لمتابعة مستمرة من قبل الفريق الطبي وتعطى حاليا العلاج المناسب وتحتاج لمراقبة لضمان توقف النزيف. وكانت العاملة الأندونيسية قد حاولت الانتحار يوم ارتكاب الجريمة، وذلك بتناول كميات من مادة "الكلوركس" الذي يستخدم في التنظيف، ولكن تم إسعافها في الحال حيث أجريت لها عملية غسيل للمعدة والأمعاء في المركز الطبي بينبع الصناعية. ومن المقرر إعادتها إلى سجن ينبع العام بعد أن تتماثل للشفاء لاستكمال الإجراءات النظامية بعد أن صادقت الأسبوع الماضي على اعترافاتها في المحكمة الشرعية، بحضور قضاة ومندوب من السفارة الإندونيسية الذي تم تكليفة.





سحب ركامية فوق مرتفعات عسير والباحة
توقعات بأمطار شبه غزيرة على بعض مناطق السعودية

صورة توضح المناطق التي يتوقع أن تصيبها الأمطار الأسبوع المقبل. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

بأمر الله - تعالى – تتوقع معظم المراصد العالمية هطول أمطار بين المتوسطة إلى شبه الغزيرة بداية الأسبوع المقبل، وتشمل أجزاء من منطقة تبوك والمنطقة الشمالية ومنطقة المدينة المنورة والقصيم وأجزاء من منطقة مكة المكرمة ثم شمال المنطقة الشرقية.

وهذه الأمطار ستكون ناتجة عن تمدد أخدود بارد في طبقات الجو العليا يتوقع أن تتمركز فوق تركيا السبت المقبل، كما ينتظر أن يستمر هذا اليوم تأثير الغيوم العالية والمتوسطة فوق الأطراف الشمالية ومنطقة تبوك

وأجزاء من منطقة المدينة المنورة والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة على أجزاء من تلك المناطق.

ويتوقع أن تتشكل بعض السحب الركامية ظهر اليوم فوق مرتفعات عسير والباحة، وتبقى السماء خالية من السحب الماطرة على باقي مناطق السعودية، ورياح شمالية نشطة نسبياً في المنطقة الشرقية ومياه الخليج العربي، وشمالية شرقية خفيفة في الرياض، وجنوبية غربية خفيفة السرعة في تبوك والمنطقة الشمالية ومنطقة المدينة المنورة وغرب منطقة مكة المكرمة، وجنوبية شرقية خفيفة في نجران وشرق مرتفعات الطائف والباحة ومنطقة عسير، وجنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة فوق معظم مياه البحر الأحمر. ويستمر التذبذب الحراري بين الصعود والهبوط الطفيف في جميع مناطق المملكة، لتكون العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن السعودية على النحو الآتي: الرياض 37 درجة مئوية، مكة المكرمة 38 درجة، المدينة المنورة 39 درجة، الدمام 36 درجة، جدة 39 درجة، تبوك 33 درجة، الجبيل 35 درجة، ينبع 33 درجة، حائل 35 درجة، سكاكا 36 درجة، مطار القصيم 37 درجة، الأحساء 36 درجة، نجران 33 درجة، أبها 24 درجة، الباحة 26 درجة، الطائف 27 درجة.



قالوا إن التعليم في انحدار رغم الإنفاق الكبير ومشاريعه تبدأ كبيرة ثم تصغر
أعضاء بالشورى ينتقدون التقرير المالي لـ "التربية".. ويطالبون بمناقشة الوزير


سبق- الرياض:
انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى تقرير وزارة التربية والتعليم للعام المالي 1431-32هـ، وأكدوا أن توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأنه لم ترتقي إلى مستوى المأمول منها ولم تلامس واقع الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، فيما قال أحد الأعضاء إن مشاريع التعليم تبدأ كبيرة ثم تتحول إلى صغيرة، ووصف آخر وضع التعليم بأنه في انحدار رغم الإنفاق الكبير، مطالباً بدعوة سمو وزير التربية والتعليم للحضور والمناقشة.

وخلال الجلسة أكد عضو المجلس المهندس أحسان عبدالجواد أنه ليس شرطاً أن تكون تجارب الدول الأخرى ناجحة لدينا بالرغم من نجاحها عند أصحابها، وقال: كيف ننشد التطور والمدرسة بيئة طارده وهل يعقل أن الطلاب والطالبات لديهم الأجهزة المتطورة الالكترونية ويتعاملون مع الانترنت ويطلب منهم الرجوع إلى الأمس والتعليم في المدرسة عن طريق الصبورة والقلم، وهل يعقل أن نثقل كواهل عقول طلابنا بأسفار الوزارة ليستمر هذا وليكسب من يستفيد من الطباعة وعائداتها وتخسر الدولة المليارات سنوياً جراء رمي المناهج الدراسية أخر العام الدراسي في صناديق الزبالة.

وأضاف: مشروعات التعليم بدايتها كبيرة ثم تتحول إلى صغيرة ونتأمل الخير في هيئة التقويم والتعليم العام،التي صدرت أخيراً في إصلاح ما أفسد في التعليم، ونتمنى ألا تكون هيئة بيروقراطية تضاف إلى أخواتها السابقات.

ومن جانبه قال العضو الدكتور عبدالله الفيفي أن التعليم في انحدار رغم الأنفاق الكبير عليه حيث لم يعالج الكثير من القضايا مشيراً إلى أن بعض المدارس تجبر الطلاب علي دفع المبالغ لتقديم خدماتها لهم، مطالباً بدعوة وزير التربية والتعليم للمجلس لمناقشته وإيضاح الحقائق حول الوزارة.

وقال العضو الدكتور طلال بكري إن هناك أموراً كثيرة تحتاج إلى التركيز من مجلس الشورى بشكل عام ومن الجهات المختصة بشكل خاص،إذ أن التقرير لم يشير إلى أمور عده منها إدخال التقنيات في كتابة المفاضلات.

وأكد بكري أنه مع بداية العام الدراسي نجد نقصاً واضحاً في المعلمين والمعلمات وهو أمر لم يشير إليه التقرير، كما أن النقل المدرسي الذي يذهب الكثير من المعلمين والمعلمات ضحايا له لم يشار إليه أيضاً في التقرير.

وعن تنفيذ المشاريع قال بكري: هناك سوء في تنفيذ بعض المشروعات المدرسية فقد وقفت علي مدرسة انتهي العمل فيها منذ عامين وهي الآن آيلة للسقوط, كما أن مكانة المعلم والمعلمة هي المشكلة الأزلية التي تعاني منها المملكة منذ عشر سنوات أو أكثر، فلم يعد هناك أي مكانة للمعلم أو المعلمة ويقوم الطلاب والطالبات بالاستهزاء منهم.

وتابع: لا يزال مختبر العلوم في بعض المدارس هو غرفة النوم والمقلط هو مختبر الفيزياء وبعض المدارس الأخرى يلعب طلابها كرة القدم في سطح المبني، فنحن الآن نسمع عن مشاريع عدة ولكن لا نراها.

توصيات اللجنة
يذكر أن اللجنة قد أوصت بتذليل الصعوبات التي تشكل عائقاً أمام نمو التعليم الأهلي والنظر في رفع نسب تمويل قروض إنشاء المدارس الأهلية مع تمديد فترة السداد وخصخصة بعض جوانب العملية التعليمية ورفع الدعم المالي السنوي للمدارس الأهلية.

كما أوصت اللجنة بحث الوزارة على إنجاز برامجها التطويرية ذات الأولوية الملحة قبل الشروع في تنفيذ برامج أخرى ودعم جهود الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لمعالجة المشكلات الوظيفية لمنسوبيها من شاغلي الوظائف التعليمية، والوظائف المؤقتة ووظائف محو الأمية والبديلات وغيرها معالجة جذرية.


ومن جانبه قال رئيس اللجنة الدكتور أحمد آل مفرح أن لائحة المدارس الأهلية تدرس في اللجنة وسوف يعلن عنها قريباً،كما أنه لابد من وجود حوافز للتعليم الأهلي للاستثمار في المحافظات والقرى، وقال: لا نريد أن يكون الدعم الوحيد الذي تحصل عليه المدارس الأهلية هو عبر أولياء أمور الطلاب والطالبات.

وحول تطوير المناهج الدراسية قال آل مفرح: إننا نظلم الوزارة إذا لم نقل بأن هناك تطوير في المناهج فهناك مواقع للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا متحققة في المدارس،ولكن لا نريد أن يسرف في استخدام التقنية لأنها سوف تحرم الطلاب مهارات الحساب والقراءة، كذلك لا بد من توفير مصادر التعليم وسهولة الوصول إليها لأبنائنا وبناتنا عبر الصبورة والقلم.
وحول دعوة وزير التربية والتعليم إلى مجلس الشورى، أشار آل مفرح إلى أن مسؤولي الوزارة أكدوا للمجلس عن رغبة سموه في الحضور إلى المجلس والرد على تساؤلات الأعضاء.

السلع المقلدة
كما وافق المجلس علي توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة وكانت التوصيات هي الأولي التأكيد على الجهات المختصة بفحص واختبار ومراقبة وتفتيش السلع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من وجود سلع مقلدة أو مغشوشة والتأكد من مطابقتها للمواصفات السعودية قبل دخولها المملكة، ودعم بند الترجمة كبرنامج في ميزانية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة حتى تتمكن من ترجمة ما تبنته أو مواءمته من مواصفات دولية إلى اللغة العربية.

ويستكمل مجلس الشورى غداً الاثنين مناقشة مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم.




المفتي يحذر الأطباء والرقاة من الغش والرشوة وتضليل المريض

 
حذر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الأطباء من الغش والكذب وأخذ الرشوة، مطالبا بعدم المتاجرة بالمريض وبصرف الدواء الصحيح له.

وأشار إلى أن بعض الأطباء يخدعون المرضى بأخذ الرشوة من بعض الصيدليات لصرف علاج معين قد لا يحتاجه المريض، أو أنهم يطلبون من المريض شراء أدوية من صيدلية معينة يتعاملون معها، مؤكدا أن هذا كله من أنواع الغش والكذب.

من جهة أخرى حذر آل الشيخ حسب صحيفة "المدينة"، الرقاة من خداع المرضى والكذب عليهم من أجل مصالح الدنيا وجمع الأموال بالباطل.




ممثلو القطاعات الصحية في الحج اتفقوا على آليات الإخلاء
الربيعة: 25 مستشفى و 135 مركزاً صحياً لخدمة الحجاج

 وزير الصحة يوافق على إنشاء مستشفى جديد للصحة النفسية في الباحة
٢٠١٢/١٠/١٥

اتفق ممثلو القطاعات الصحية المشاركة في الحج على إيجاد سبل أفضل لإخلاء المرضى من أماكن الاختناقات وربط جميع المعلومات والإحصاءات بغرفة التحكم والسيطرة بوزارة الصحة. وأفاد وزير الصحة الدكتور عبدالعزيز الربيعة عقب رئاسته أمس للاجتماع الذي عقد بالوزارة لممثلي القطاعات أن الاجتماع بحث التنسيق بين الجهود بما يضمن تقديم خدمات صحية مميزة للحجاج وتوحيد المعلومة وإيجاد منسق في كل قطاع يرتبط مباشرة بمركز المعلومات بوزارة الصحة، مشدداً على أهمية مشاركة القطاعات الصحية بخبرات في تخصصات مهمة ودقيقة كالعناية المركزة وجراحة القلب والمناظير. وأبان الوزير أن «الصحة» سخرت جميع إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن من خلال منظومة صحية متكاملة. من جانبه، أوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة رئيس لجنة الخدمات العامة الدكتور طه بن عمر الخطيب أن برنامج القوى العاملة الزائرة لقي نجاحاً كبيراً خلال الأعوام الماضية.
آليات تنفيذ خطة الصحة لحج هذا العام
خصصت الوزارة 25 مستشفى لتقديم خدمات صحية للحجاج منها:
4 مستشفيات في مشعر عرفات و 4 مستشفيات في منطقة منى و 7 مستشفيات في العاصمة المقدسة و 9 مستشفيات في المدينة المنورة فضلاً عن مدينة الملك عبدالله الطبية.
جهزت الوزارة 5250 سريراً للتنويم في مستشفيات مناطق الحج شملت: 4200 سرير للتنويم في الأقسام المختصة و 500 سرير في العناية المركزة و 550. سريراً للطوارئ
أتاحت الوزارة 135 مركزاً صحيّاً دائمًا وموسميّاً في مناطق الحج، شملت:43 مركزاً صحيّاً في العاصمة المقدسة و 80 مركزاً صحيّاً في المشاعر المقدسة ( 46. في منطقة عرفات ، وستة في ممر المشاة بمزدلفة، و 28 في منطقة منى) و12 مركزاً صحيّاً في المدينة المنورة
تكليف 22 ألف فرد من القوى العاملة في جميع القطاعات الصحية المختلفة المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.
استقطبت الوزارة 320 مشاركاً من القوى العاملة في التخصصات النادرة بينهم: 115 استشارياً ومتخصصاً في العناية المركزة والتخدير والطوارئ والقلب و 205 فنيي قسطرة وعلاج تنفسي وتمريض عناية مركزة وطوارئ.





بعد الانتهاء من صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي
فهد بن عبدالله: الطيران المدني يعتزم تكييف المطارات بالطاقة الشمسية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعلن رئيس هيئة الطيران المدني، الأمير فهد بن عبدالله، عزم الهيئة تكييف المطارات الدولية في المدن السعودية بالطاقة الشمسية لحماية البيئة، مبيّناً أنه بعد الانتهاء من تكييف صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، سيتم تعميم التجربة لتكييف مطار الملك خالد بالرياض، ثم مطار الملك فهد بالشرقية بالطاقة الشمسية، إلى جانب المطارات الجديدة التي يتم إنشاؤها حالياً مثل مطار الملك عبدالله في جازان، حيث يتبع النمط نفسه.

وشدد الأمير فهد بن عبدالله على أن الهيئة العامة للطيران المدني ستعمل كل ما في وسعها من أجل حماية البيئة، مؤكداً أن العمل في المجال البيئي هو جهد مشترك، ولابد من تعاون كل القطاعات من أجل البيئة.

وشدد على أن الحفاظ على البيئة يبدأ من المدارس والمؤسسات التربوية، مضيفاً "ونحن لن نتأخر حتماً في تقديم أو تنفيذ أي برنامج من أجل توعية الزائر أو المواطن بأهمية المحافظة على البيئة".

وأكد أهمية مجاراة الخطوات المتقدمة في الدول الأخرى في مجال البيئة، موضحاً أن كل مطارات المملكة طبقت وتطبق مفاهيم الاقتصاد الأخضر، "ولذلك حصلنا على الشهادة الفضية لاهتمامنا بهذا الجانب".

وكان الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للبيئة قد وقعا اليوم الأحد مذكرة تفاهم في مجال البيئة بين الهيئة العامة للطيران المدني وجمعية البيئة السعودية بحضور نائبة المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة أبو رأس في مكتبها بجدة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تنفيذ أنشطة البرنامج الوطني للتوعية البيئية "علم أخضر وطن أخضر" في مطارات المملكة العربية السعودية.

وتضمنت مذكرة التفاهم تطبيق المسؤوليات المشتركة بالمحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية، وحمايتها وتطويرها، ومنع التلوث عنها من قِبل الطرفين، إضافة إلى تفعيل القوانين والأنظمة واللوائح البيئية التي تقع تحت مسؤولية الهيئة العامة للطيران المدني، أو سن قوانين جديدة لضمان حماية البيئة في إطار الأنظمة النافذة في المملكة.

ودعت مذكرة التفاهم إلى التعاون في تنفيذ برامج توعية تشمل القيام بحملات إعلانية وميدانية، وطرح حلول توعوية في مطارات المملكة، بما لا يتعارض مع لوائح الهيئة وارتباطاتها التعاقدية.

وعبّر الأمير فهد بن عبدالله عن أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني وجمعية البيئة السعودية، من أجل المحافظة على البيئة، متمنياً أن يرى جميع مطارات المملكة وقد توجت بالجهود المبذولة من قِبل الجمعية لغرس مفاهيم الثقافة البيئية والالتزام بالمعايير التي تعمل على حمايتها.

وأضاف أن مطارات السعودية حصلت على الشهادة الفضية المعتمدة دولياً في مجال الحفاظ على البيئة بالنسبة للمطارات العالمية، مفيداً بأنها شهادة عالمية فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة، مشيراً إلى أنه من ضمن المشروعات التي ننفذها في مطارات المملكة التخلص من النفايات الصلبة وتدوير المياه وإعادة استخدامها في الزراعة وترشيد الكهرباء واستخدام المكونات التي تحافظ على البيئة، حيث سيتم تكييف صالات الحجاج عن طريق الطاقة الشمسية وهي تجربة جديدة، وستكون هذه بداية جيدة، وسيتم تطبيقها في المطارات السعودية.




منع الافتراش بالساحات وإدخال العفش والدراجات الآلية بدءاً من اليوم الثامن
بالصور.. وصول 12500 طالب و230 ضابطاً لتنظيم الحشود بالجمرات

أحمد العبدالله -سبق-مكة المكرمة:
قال قائد مدينة تدريب الأمن العام بالعاصمة المقدسة، العقيد مسعود العدواني، لـ"سبق" إن جميع طلاب مدن تدريب الأمن العام وصلوا من جميع مناطق السعودية، البالغ عددهم ١٢٥٠٠ طالب و٢٣٠ ضابطاً. وأشار مسعود إلى أنه سيتم البدء من الغد في تطبيق تدريب الأفراد والطلبة على تنظيم الحشود في الجمرات.


من ناحيته أكد الدكتور العقيد عبدالله العفيص، قائد مدينة تدريب القصيم المسؤول عن تنظيم ساحات الجمرات الغربية، أنه سيتم منع دخول العفش والدراجات النارية وأي آلية إلى المشاعر والجمرات ابتداء من اليوم الثامن؛ وذلك من أجل تسهيل حركة سير المشاة، ومنع الافتراش نهائياً في ساحات الجمرات.

وقد وصلت آخر دفعة من طلاب مدينة تدريب الأمن العام بعد مغرب اليوم قادمة من القصيم؛ للمشاركة في حج هذا العام، وكان في استقبالهم قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي، الذي دعاهم إلى بذل قصارى جهدهم في خدمة أمن وسلامة الحجيج.





فصل التيار الكهربائي عن 103 منشآت خالفت إسكان الحجاج 


جدة :

أعلن قائد قوات الدفاع المدني في الحج تجهيز أكثر من 25700 من الضباط والأفراد يدعمهم 6900 آلية و 19 طائرة عمودية للحفاظ على سلامة الحجاج ، مؤكدا فصل التيار الكهربائي والخدمات عن 103 منشآت خالفت شروط إسكان الحجاج .

وقال قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد بن عبدالله القرني في مؤتمر صحفي الأحد إن الاستعدادات تواصلت بأعمال رصد وتحليل المخاطر الافتراضية والتي وصل عددها في خطة هذا العام إلي 12 خطرا محتملا .

ولفت إلى وجود خطط تفصيلية للسلامة إلى جانب قوة تبلغ 10 بالمئة من مديريات الدفاع المدني لدعم وإسناد قوات الحج ، مشيرا إلى متابعة اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج من خلال أكثر من 110 دورية وفرق للسلامة لرصد أي مخالفات تهدد سلامة الحجاج وإزالتها فورا .

وأكد القرني رفض 112 طلبا لإسكان الحجاج بالمدينة المنورة لقصور إجراءات السلامة بها، وردا على خطط إخلاء وإيواء الحجاج أكد اللواء القرني تحديد عدد من مراكز الإيواء إلى جانب إلزام بعثات الحج بتخصيص 10 بالمئة من مخيمات الحجاج للإيواء في حالات الطوارئ ويتم تجهيز مواقع الإيواء متى دعت الحاجة لذلك وتوفير كل خدمات الإعاشة والرعاية الصحية وغيرها.

وتحدث العقيد المطرفي من الدفاع المدني أن عدد المنشآت المصرح لها بإسكان الحجاج هذا العام بلغ 7240 منشأة تتسع لما يزيد عن1800260 حاجا تم رصد 675 منشأة مخالفة منها 145 منشأة صححت أوضاعها، وأشار المطرفي إلى أنه جرى فصل التيار الكهربائي والخدمات عن 103 منشآت مخالفة وإيقاف تصاريح الإسكان 248 منشأة لحين إزالة المخالفات.





صرف مساعدات للمعتقلين السعوديين في العراق

خالد البلاهدي (الدمام)

كشف الوزير المفوض ونائب السفير السعودي في الأردن حمد الهاجري، أن وزارة الخارجية أقرت صرف مستحقات مالية للمعتقلين السعوديين في العراق، مؤكدا أنه سيتم صرفها قريبا بعد اكتمال الإجراءات الخاصة بذلك، حيث تم الرفع بأسماء المعتقلين وعددهم 62 شخصا.
وبين الهاجري أن السفارة تجري مباحثات مع السلطات العراقية لنقل عدد من المعتقلين إلى المملكة لقضاء بقية محكومياتهم بين ذويهم عدا الصادر بحقهم حكم الإعدام. 
وأوضح الهاجري أن عدد المعتقلين السعوديين حاليا 62 شخصا بعد إعدام مازن المساوي، غير أن بعض البيانات تشير إلى أن عددهم يصل إلى 64 معتقلا، بينهم ستة محكوم عليهم بالإعدام، آخرهم علي الشهري.
وقال الهاجري «إننا نحترم قرارات العراق وأحكامها سواء اختلفنا مع الحكم أو طبيعته وكل دولة لها استقلاليتها في القضاء ونحن نبحث مع وزارة الخارجية العراقية والصليب الدولي إمكانية تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام بحق المعتقلين السعوديين المحكوم عليهم بالإعدام، لإيجاد مجال للمحامين الذين أوكلتهم السفارة لمتابعة القضايا، أو المحامين الذي تم توكيلهم من قبل أسر المعتقلين». 
وعن عدد السجناء السعوديين في الأردن قال الهاجري، إن عددهم يبلغ 54 سجينا، 80 في المائة منهم متهمون بقضايا مخدرات والبقية في قضايا جنائية، موضحا أنه بتوجيهات من القيادة الحكيمة ووزارة الخارجية تم التخطيط لأن تكون الزيارات للسجون بصفة شهرية للوقوف على أحوال المساجين وتوزيع كسوتهم ومرتباتهم، وكذلك تتولى السفارة علاجهم بالتنسيق مع إدارة السجون ونقلهم للمستشفيات وتغطية المصاريف.
وحذر الهاجري المواطنين المسافرين إلى الأردن من التواجد في الأماكن المشبوهة، وكذلك من صرف مبالغ مالية كبيرة من الصرافات الآلية أو محلات الصرافة، أو ترك مركباتهم في وضعية التشغيل، ودعا في الوقت نفسه إلى اختيار السكن الملائم الذي يهتم بساكنيه من حيث توفر الخدمات الأمنية من كاميرات التصوير والحراسة الدائمة والمواقف الآمنة.





اليوم .. بدء تطبيق نظام "قف تماماً" قبل الالتفاف لليمين عند الإشارة الحمراء 

 
أعلنت الإدارة العامة للمرور بدء تطبيق نظام الالتفاف لليمين في التقاطعات أثناء الإشارة الحمراء، وتسجيل المخالفة على من لا يتقيد بذلك، اعتباراً من اليوم الأحد، وذلك وفقاً لنظام المرور.

ووفقاً لمادة 50/1/50 من نظام المرور فإنه يمكن الالتفاف لليمين في التقاطعات، أثناء الإشارة الحمراء بعد التوقف التام على خط التوقف المخصص قبل إكمال عملية الانعطاف، والتأكد من سلامة الإجراء ما لم يكن هناك إشارة تمنع ذلك.

كما أكدت إدارة المرور بحسب ما ورد في "الرياض" أن ما تم رصده سابقاً من مخالفات قطع الإشارة والالتفاف لليمين لم تسجل كمخالفة على السائق، وإنما تم ذلك بهدف توعوي.




250 ألف طفل توحدي في المملكة 
مدينة الملك فهد الطبية تنظم مؤتمرا عن اضطرابات سلوك الأطفال 


تقيم مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في مستشفى الأطفال يوم غد الثلاثاء مؤتمرا بعنوان المؤتمر الإقليمي الأول لطب وتطور سلوك الأطفال برعاية الدكتور منصور الحواسي نائب وزير الصحة للشئون الصحية وحضور نخبة من المختصين المحليين والعالميين. وقال الدكتور فواز العنزي استشاري ورئيس وحدة تطور وسلوك الأطفال رئيس اللجنة المنظمة، إن المؤتمر يهدف إلى توعية العاملين في المجال الصحي عن اضطرابات سلوك الأطفال، متمنيا أن يسعى المؤتمر إلى إيجاد بيئة صحية مناسبة للأطفال. 

ووفقا للعنزي فإن اضطرابات السلوك تشكل 20 ـ 25 في المائة لدى الأطفال والمراهقين، لافتا إلى أن هذه الاضطرابات تتشكل في اعتلال النطق واللغة والذي يعاني منه 17 في المائة من الأطفال في سن 3 سنوات، وكذلك اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والذي تشير إحدى الدراسات بالمملكة إلى أن 15 في المائة من أطفال المدارس بالمملكة يعانون من هذا الاضطراب، إضافة إلى اضطراب التوحد والذي يصيب 0.6 إلى 1 في المائة من الأطفال، وهناك ما يفوق 250 ألف طفل توحدي بالمملكة. 




8.23 مليار ريال أرباح البنوك السعودية في الربع الثالث 


الرياض:
أعلنت البنوك السعودية نتائجها المالية للربع الثالث من 2012 مسجلة ارتفاعات كبيرة في أرباحها، حيث بلغ صافي الأرباح التي حققتها بنوك الراجحي والبلاد وسامبا والجزيرة والأهلي والهولندي والفرنسي والإنماء والبريطاني (ساب) والرياض والعربي والسعودي للإستثمار نحو 6.24 مليار تقريباً. وتتابعت النتائج المالية للبنوك حيث أعلن بنك الراجحي وبنك البلاد اليوم أرباحهما لينضما إلى 10 بنوك أخرى سبق وان أعلنت نتائجها للربع الثالث.
الراجحي يربح 1.69 مليار ريال خلال الربع الثالث

أعلن مصرف الراجحي النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 1,869 مليون ريال، مقابل 1,936 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 3.5 % ومقابل صافي ربح للربع السابق 2,093 مليون ريال وذلك بانخفاض قدرة 10.7%. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 3,639 مليون ريال، مقابل 3,192 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة14 %. 3) بلغ صافي ربح التمويل والاستثمارات خلال الربع الثالث 2,409 مليون ريال، مقابل 2,293 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5.1%. وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 5,974 مليون ريال، مقابل 5,479 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 9%.

كما بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.98 ريال، مقابل 3.65 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. بلغ إجمالي ربح العمليات خلال تسعة أشهر 10,493 مليون ريال، مقابل 9,179 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 14.3%. وبلغ صافي ربح التمويل والاستثمارات خلال تسعة أشهر 7,080 مليون ريال، مقابل 6,799 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدرة 4.1%.

فيما بلغت الموجودات كما في 30/09/2012م 247 مليار ريال مقابل 213 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 16%، وبلغ حجم الاستثمارات كما في 30/09/2012م 35 مليار ريال مقابل 43مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدرة 18.6%، وبلغ حجم التمويل كما في 30/09/2012م 166 مليار ريال مقابل 135 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 23%، وبلغت ودائع العملاء كما في 30/09/2012م 195 مليار ريال مقابل 167 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدرة 16.8%.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الأرباح لفترة التسعة أشهر مقارنة بالعام السابق إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات، كما يعود سبب انخفاض صافي ربح الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع السابق ومقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات، الجدير بالذكر أنه تم إعادة تبويب بعض البنود المذكورة أعلاه.
البلاد يربح 120 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك البلاد النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 120.1 مليون ريال سعودي، مقابل صافي ربح 85.5 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40.5%. ومقابل صافي ربح للربع السابق 153.5 مليون ريال سعودي وذلك بإنخفاض قدرة 21.8%. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال الربع الثالث من العام 2012 مبلغ 434.3 مليون ريال سعودي، مقابل 334.6 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29.8 %.

وبلغ صافي الدخل من الأنشطة الرئيسية للربع الثالث من العام 2012 مبلغ 214.6 مليون ريال سعودي، مقابل 176.7 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21.4 %. وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر من العام 2012 مبلغ 785.1 مليون ريال سعودي، مقابل صافي ربح 222.6 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 252.7%.

كما بلغت ربحية السهم خلال التسعة أشهر من العام 2012 مبلغ 2.62 ريال سعودي ، مقابل ربحية 0.74 ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال التسعة أشهر من العام 2012 مبلغ 1,299 مليون ريال سعودي، مقابل 981 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 32.4 %. وبلغ إجمالي الدخل من الأنشطة الرئيسية خلال التسعة أشهر من العام 2012 مبلغ 614.1 مليون ريال سعودي، مقابل 520.1 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 18% .

وفيما بلغت الموجودات كما في نهاية سبتمبر 2012 مبلغ 29,528 مليون ريال سعودي مقابل 22,782مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29.6 %، و بلغت الاستثمارات كما في نهاية سبتمبر 2012 مبلغ 1,370 مليون ريال سعودي مقابل 1,383 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1 %، و بلغ صافي محفظة التمويل كما في نهاية سبتمبر 2012 مبلغ 17,208 مليون ريال سعودي مقابل 13,017 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 32.2 % ، و بلغت ودائع العملاء كما في نهاية سبتمبر 2012 مبلغ 23,546 مليون ريال سعودي مقابل 17,959 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 31.1 %.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الدخل للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2012 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع الدخل من الأنشطة الرئيسية بالإضافة إلى ذلك تحقيق البنك مكاسب غير تشغيلية (استثنائية) بمبلغ 373 مليون ريال سعودي ناتجة عن بيع أرض مملوكة له في الربع الاول 2012 . ويعود سبب انخفاض صافي دخل الربع الثالث مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية.
سامبا يربح 1,16 مليار ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك سامبا النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 1,16 مليار ريال، مقابل 1,13 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.3%. ومقابل صافي ربح للربع السابق 1,15 مليار ريال وذلك بارتفاع قدره 0.3%. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال الربع الثالث 1,69 مليار ريال، مقابل 1,71 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 1%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 1,11 مليار ريال، مقابل 1,05 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6%. وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر 3,46 مليار ريال، مقابل 3,36 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3%.

كما بلغت ربحية السهم خلال التسعة أشهر 3.85 ريال، مقابل 3.73 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال التسعة أشهر 5,23 مليار ريال، مقابل 5,04 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال التسعة أشهر 3,28 مليار ريال، مقابل 3,25 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 1%.

فيما بلغت الموجودات كما في 30/9/2012م 202 مليار ريال، مقابل 189 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7%، و بلغت الاستثمارات كما في 30/9/2012م 54 مليار ريال مقابل 66 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 18%، وبلغت محفظة القروض والسلف كما في 30/9/2012م 98 مليار ريال مقابل 88 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%، وبلغت ودائع العملاء كما في 30/9/2012م 143 مليار ريال مقابل 135 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6%.

ويعود سبب الارتفاع في أرباح المجموعة لفترة التسعة اشهر المنتهية في 30/9/2012م بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات. ويعود سبب ارتفاع أرباح المجموعة خلال الربع الثالث 2012م بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي الى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات.

## الجزيرة يربح 130 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك الجزيرة النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 130 مليون ريال، مقابل 66 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 97 %. ومقابل صافي ربح للربع السابق 129 مليون ريال وذلك بارتفاع قدره 1%. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال الربع الثالث 392 مليون ريال، مقابل 294 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 33%. وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 245 مليون ريال، مقابل 210 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 17 %.

كما بلغ صافي الدخل خلال تسعة أشهر 403 مليون ريال، مقابل 193 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 109 %. وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 1.34 ريال، مقابل 0.64 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال تسعة أشهر 1,22 مليار ريال، مقابل 878 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 40 %. وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة خلال تسعة أشهر 704 مليون ريال، مقابل 585 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 20 %.

فيما بلغت الموجودات كما في 30/09/2012م 48,006 مليون ريال مقابل 37,554 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 28% ، و بلغت الاستثمارات كما في 30/09/2012م 8,81 مليار ريال مقابل 5,08 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 73%، و بلغت محفظة القروض والسلف كما في 30/09/2012م 28,31 مليار ريال مقابل 21,78 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 30% ، و بلغت ودائع العملاء كما في 30/09/2012م 39,41 مليار ريال مقابل 30,59 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 29%.

ويعود سبب الإرتفاع في صافي الدخل خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2012م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى إرتفاع إجمالي دخل العمليات.

##الأهلي يربح 1.4 مليار ريال خلال الربع الثالث

أعلن البنك الأهلي التجاري عن تحقيق أرباح صافية خلال التسعة أشهر من عام 2012م بلغت 5,04 مليار ريال مقابل 4,47 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره7 .12%، ولقد بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث 1,48 مليار ريال.

وأكد رئيس مجلس الإدارة منصور الميمان أن إستراتيجية البنك لتنويع مصادر دخله قد أدت إلى زيادة الدخل من رسوم الخدمات البنكية بنسبة 20.9%، كما أدت إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 7.5%، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

وأضاف الميمان أن موجودات البنك شهدت نمواً حيث بلغت 321 مليار ريال مقابل 307 مليارات ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4.5%. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 38.4 مليار ريال مقابل 34.7 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 10.9%.

ونمت محفظة القروض والسلف لتبلغ 157 مليار مقابل 130 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1.21%. وبلغت ودائع العملاء 251 مليار ريال مقابل 243 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 3.4%.
الهولندي يربح 317 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك السعودي الهولندي النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 317.2 مليون ريال، مقابل صافي ربح 299.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 5.9%. ومقابل صافي ربح للربع السابق 332.3 مليون ريال بانخفاض قدره 4.5%. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 574.5 مليون ريال، مقابل 521.1 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 10.2%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 361.4 مليون ريال، مقابل 359.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 0.4%.

كما بلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر 939.6 مليون ريال، مقابل 800.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 17.3%. وبلغ صافي ربحية السهم خلال التسعة أشهر 2.37 ريال، مقابل 2.02 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال التسعة أشهر 1,669.3 مليون ريال، مقابل 1,501.3مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 11.2%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال التسعة أشهر 1,027.2 مليون ريال، مقابل 977.2 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 5.1%.

فيما بلغت الموجودات في 30/09/2012م ، 65.8 مليار ريال مقابل 55.7 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 18.1%، و بلغت الاستثمارات للفترة في 30/09/2012م 11.3 مليار ريال مقابل 9.4 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 20.2%، و بلغت محفظة القروض والسلف في 30/09/2012م 43.6 مليار ريال مقابل 35.5 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 22.8% ، و بلغت ودائع العملاء في 30/09/2012م 52.7 مليار ريال مقابل 44 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 19.8%.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح للتسعة أشهر مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي يعزى أساساً إلى ارتفاع دخل العمليات.ويعود انخفاض صافي أرباح الربع الثالث مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية. والجدير بالذكر أنه تم إعادة احتساب ربحية السهم عن التسعة أشهر كما في 30 سبتمبر 2011م على أساس 2.02 ريال للسهم وذلك ليعكس الزيادة في رأس مال البنك من

330,750,000سهماً إلى 396,900,000سهماً الذي أقر في اجتماع الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بتاريخ 18/03/2012م.وقد تم إعادة تبويب الأرقام للمقارنة
الفرنسي يربح 662 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك السعودي الفرنسي النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 662 مليون ريال مقابل 760 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 12.9%، ومقابل صافي ربح للربع السابق قدره 757 مليون ريال وذلك بانخفاض نسبته 12.5%. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 1220 مليون ريال، مقابل 1164 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 4.8%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 826 مليون ريال، مقابل 808 مليون ريال للربع المماثل مـن العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 2.2%. وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 2208 مليون ريال، مقابل 2250 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض نسبته 1.9%.

كما بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 2.44 ريال مقابل 2.49 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. أعيد احتساب ربحية السهم للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2011 وذلك لتعكس أثر زيادة رأس مال البنك وزيادة عدد أسهمه من 723.2 مليون سهم إلى 904.0 مليون سهم، حسب موافقة الجمعية العمومية المنعقدة في 7 ابريل 2012. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال تسعة أشهر 3723 مليون ريال مقابل 3477 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 7.1%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال تسعة أشهر 2472 مليون ريال مقابل 2354 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع نسبته 5.0%.

فيما بلغت الموجودات لفترة التسعة أشهر من عام 2012م 155 مليار ريال مقابل 131 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 18.3 %، و بلغت الاستثمارات لفترة تسعة أشهر 21 مليار ريال مقابل 18 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 16.7%، و بلغت محفظة القروض والسلف لفترة تسعة أشهر 102 مليار ريال مقابل 90 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 13.3% ،وبلغت ودائع العملاء لفترة تسعة أشهر 117 مليار ريال مقابل 98 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 19.4%.

ويعود ارتفاع إجمالي ربح العمليات خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2012م مقارنة بنفس الفترة من عام 2011م نتيجة للتطور في أعمال البنك التمويلية، ويعود انخفاض صافي الربح خلال نفس الفترة إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية .
الإنماء يربح 196 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن مصرف الإنماء النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 196 مليون ريال، مقابل 122 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 61% ومقابل صافي ربح للربع السابق 179 مليون ريال وذلك بارتفاع قدرة 9%. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 459 مليون ريال، مقابل 332 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 38 %. وبلغ صافي الربح من أنشطة الاستثمار و التمويل خلال الربع الثالث 407 مليون ريال، مقابل 299 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 36 %.

وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر 526 مليون ريال،مقابل 295 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 78 %. وبلغت ربحية السهم خلال التسعة أشهر 0.35 ريال،مقابل 0.2 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

6.بلغ إجمالي ربح العمليات خلال التسعة أشهر 1,336 مليون ريال، مقابل 901 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 48%. وبلغ صافي الربح من أنشطة الاستثمار و التمويل خلال التسعة أشهر 1,084 مليون ريال، مقابل 796 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 36 %.

كما بلغ اجمالي موجودات المصرف كما في 30 سبتمبر 2012م 49,853 مليون ريال مقابل 33,849 مليون ريال كما في 30 سبتمبر 2011م بارتفاع قدره 47 % ، وبلغت الاستثمارات في 30 سبتمبر2012م 2,545 مليون ريال مقابل 2,392 مليون ريال في 30 سبتمبر 2011م بارتفاع قدره 6 %، وبلغت محفظة التمويل في 30 سبتمبر 2012م 34,999 مليون ريال مقابل 24,064 مليون ريال في 30 سبتمبر 2011م بارتفاع قدره 45 % ، وبلغت ودائع العملاء في 30 سبتمبر 2012م 28,569 مليون ريال مقابل 15,851 مليون ريال في 30 سبتمبر 2011 م بارتفاع قدره 80 %.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الدخل للربع و لفترة التسعة اشهر المنتهية 30 سبتمبر 2012م مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيس الى نمو دخل العمليات للمصرف. وقد تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة.
ساب يربح 656 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك السعودي البريطاني (ساب) النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 656 مليون ريال، مقابل 630 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4.1 %، ومقابل صافي ربح وقدره 915 مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 28.3%. وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال الربع الثالث 1,325 مليون ريال، مقابل 1,210 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 9.6 %. وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 842 مليون ريال، مقابل 787 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 7.0 %. وبلغ صافي الربح خلال فترة التسعة أشهر 2,425 مليون ريال، مقابل 2,233 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 8.6 %.

كما بلغت ربحية السهم خلال فترة التسعة أشهر 2.42 ريال، مقابل 2.23 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، (تم تعديلها لتتوافق مع أسهم المنحة المجانية الناتجة عن زيادة رأسمال البنك من (7.5) مليار ريال سعودي إلى (10) مليار ريال سعودي والبالغة سهم لكل ثلاثة أسهم) . وبلغ إجمالي دخل العمليات خلال فترة التسعة أشهر 3,938 مليون ريال، مقابل3,777 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4.3 %. وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة خلال فترة التسعة أشهر 2,443 مليون ريال، مقابل 2,292 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6.6 %.

فيما بلغت الموجودات بنهاية الفترة (تسعة أشهر)، 156.2 مليار ريال مقابل 131.9 مليار ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 18.4 %، و بلغت الاستثمارات بنهاية الفترة (تسعة أشهر)، 29.3 مليار ريال مقابل 24.1 مليار ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 21.9 %، و بلغت محفظة القروض والسلف كما في 30/09/2012م، 97.8 مليار ريال مقابل 82.4 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 18.8 % ، و بلغت ودائع العملاء بنهاية الفترة (تسعة أشهر)، 119.7 مليار ريال مقابل 100.8 مليار ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 18.8 %.

ويعود سبب الارتفاع في أرباح البنك لفترة التسعة اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2012م وخلال الربع الثالث من العام بالمقارنة مع نفس الفترات من العام الماضي إلى ارتفاع دخل العمليات. في حين يعود سبب إنخفاض أرباح البنك خلال الربع الثالث 2012م بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2012م إلى إرتفاع المصاريف التشغيلية.
الرياض يربح 840 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن بنك الرياض النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 840 مليون ريال ، مقابل 794 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5.8%، ومقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 914 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 8.1% . وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 1,687 مليون ريال ، مقابل 1,573 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7.2% .

كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 1,117 مليون ريال ، مقابل 1,064 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5.0 %. وبلغ صافي الربح خلال التسعة أشهر 2,656 مليون ريال ، مقابل 2,372 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 12.0 % . وبلغت ربحية السهم خلال التسعة أشهر 1.77 ريال ، مقابل 1.58 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كما بلغ إجمالي ربح العمليات خلال التسعة أشهر 5,185 مليون ريال ، مقابل 4,669 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11.1%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال التسعة أشهر 3,281 مليون ريال ، مقابل 3,114 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 5.4 % .

وبلغت الموجودات كما في 30/09/2012م 177,095 مليون ريال مقابل 180,371 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1.8 % ، وبلغت الاستثمارات 34,095 مليون ريال مقابل 35,316 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 3.5 %، وبلغت القروض والسلف 115,287 مليون ريال مقابل 112,139 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.8 % ، و بلغت ودائع العملاء 134,928 مليون ريال مقابل 132,335 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.0% .

ويعود سبب ارتفاع ربحية البنك للتسعة أشهر المنتهية في 30/09/2012م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى الزيادة في اجمالي دخل العمليات. كما يعود الانخفاض في صافي الربح للربع الثالث مقارنة بصافي الربح للربع السابق إلي الانخفاض في اجمالي دخل العمليات.
العربي يربح 572 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن البنك العربي الوطني النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 572.7 مليون ريال مقابل 519.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 10.3% ومقابل صافي ربح للربع السابق 718.0 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 20.2%. وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثالث 1,187.7 مليون ريال مقابل 1,146.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3.6 %.

كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 845.7 مليون ريال مقابل 782.3 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 8.1%. وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر مبلغ 1,946 مليون ريال مقابل 1,803 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7.9%. وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 2.29 ريال مقابل 2.12 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال تسعة أشهر 3,638 مليون ريال مقابل 3,418 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6.4%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال تسعة أشهر 2,461 مليون ريال مقابل 2,382 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3.3%. وبلغت الموجودات كما في 30 سبتمبر 2012 مبلغ 125,348 مليون ريال مقابل 116,667 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7.4%، وبلغت الاستثمارات 26,467 مليون ريال مقابل 26,814 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1.3%، وبلغت محفظة القروض والسلف 83,653 مليون ريال مقابل 71,693 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 16.7%، وبلغت ودائع العملاء 98,273 مليون ريال مقابل 85,771 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 14.6%.

ويعود السبب في ارتفاع أرباح التسعة أشهر الأولى من عام 2012 مقارنة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2011 إلى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.
السعودي للإستثمار يربح 232 مليون ريال خلال الربع الثالث

أعلن البنك السعودي للإستثمار عن النتائج المالية الأولية خلال الربع الثالث التي بلغ صافي الربح فيها 232 مليون ريال مقابل 144 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 61%، ومقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 222 مليون وذلك بارتفاع قدره 5%. وبلغ إجمالي إيرادات العمليات خلال الربع الثالث 407 مليون ريال مقابل 395 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثالث 321 مليون ريال مقابل 301 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7%.

كما بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 666 مليون ريال مقابل 560 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 19%. وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 1.21 ريال مقابل 1.02 ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ إجمالي إيرادات العمليات خلال تسعة أشهر 1,285 مليون ريال مقابل 1,234مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4%. وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال تسعة أشهر 918 مليون ريال مقابل 939 مليون ريال ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 2%.

فيما بلغت الموجودات كما في 2012/09/30م 55,049مليون ريال مقابل 50,621 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9%. وبلغت الإستثمارات كما في 2012/09/30م 10,103 مليون ريال مقابل 7,136 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 42%. وبلغت محفظة القروض والسلف كما في 2012/09/30م 31,786 مليون ريال مقابل 30,468 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4%. وبلغت ودائع العملاء كما في 2012/09/30م 38,836 مليون ريال مقابل 36,645 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 6%.

ويعود سبب الارتفاع في صافي ارباح البنك خلال التسعة أشهر من عام 2012م مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى الزيادة في دخل العمليات بالاضافة إلى الانخفاض في المصاريف التشغيلية.





ارتفاع أسعار الجملة في الربع الثالث 1.9%


بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الحالي 2012 م 156.8 نقطة مقابل 155.6 للربع الثاني، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر الربع الثالث بنسبة 0.8%.
وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيان لوكالة الأنباء السعودية ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 أقسام رئيسة من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية، وهي السلع الأخرى التي ارتفعت بنسبة 8.8%، المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت بنسبة 1.7%، السلع المصنعة المتنوعة التي ارتفعت بنسبة 1.7%،المواد الغذائية والحيوانات الحية التي ارتفعت بنسبة 1.1%.
كما ارتفع قسم الآلات ومعدات النقل في الربع الثالث بنسبة 0.6% وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0.1% وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 0.1% وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 0.1%.
وفي المقابل سجل قسم رئيس واحد انخفاضاً في مؤشره القياسي، وهو قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 0.1%، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنظيره من العام السابق سجل ارتفاعاً بنسبة 1.9% وذلك بسبب الارتفاعات التي سجلتها 8 أقسام رئيسة من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت بنسبة 12.2%، قسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 3.3%، وكذلك قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 3.2%.
كما ارتفع قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 2.2%، قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 1.1%، قسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 0.9%، قسم السلع الأخرى بنسبة ارتفاع 0.7%، قسم المشروبات والدخان بارتفاع بنسبة 0.4%.
وفي المقابل سجل قسم رئيس واحد انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بتراجع بنسبة 0.5%، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.




مقاطعة الدجاج المستورد مستمرة مع البحث عن المحلي

فنَّد عدد كبير من المواطنين أضرار الدواجن المستوردة ومساوئها، رغبة في مواصلة حملة مقاطعة الدجاج لفعالياتها التي انطلقت مؤخراً بعد الارتفاعات في أسعارها وتلويح التجار بالمزيد من الارتفاع، في وقت حرج تستقبل فيه البلاد حدثاً دينياً كبيراً، وهو "الحج"، ما يعني تضاعف الاستهلاك لتوفير الكمية المناسبة لضيوف الرحمن.
وحث عدد من القائمين على الحملة المستهلكين للبحث عن المنتج المحلي إذا رغبوا في وجبة من الدجاج، مشيرين إلى أن المحلي ربما يكون سعره مرتفعاً أيضاً، إلا أنه أفضل من حيث عدم تعرضه للتخزين والتجميد بخلاف الحقن الهرموني لما يأتي من خارج المملكة من الدجاج المستورد.
وأضاف عدد من المقاطعين أن المستورد لا يخلو من المواد الكيميائية، كالإبر التي تعطى له بهدف سرعة نموها، أما الإنتاج البلدي المحلي فهو الأفضل لديهم من حيث أماكن نموه وتغذيته ما يجعل أكله صحياً وأفضل طعماً من المستورد المجمد، مشيرين إلى أن سوق الدواجن بمركز "القوز" جنوب محافظة القنفذة شهد حركة شرائية غير مسبوقة بعد حملات المقاطعة الحالية للدواجن المستوردة ما زاد في الإقبال على الإنتاج المحلي حتى وصل سعر بعض أنواع الدواجن كبيرة الحجم لـ ٢٠ ريالاً، أما "الديك" فقد تراوح سعره ما بين٢٠ ريالاً إلى ٣٠، وهو الأكثر طلباً لدى المتسوقين. حسب (المدينة).





بسبب نقص الشعير ووقف الاستيراد
سعر الأضحية يقفز إلى 2000 ريال في الحدود الشمالية


سجلت أسعار الأضاحي في مناطق المملكة ارتفاعات متواصلة في مع اقتراب عيد الأضحى، ووصلت في منطقة الحدود الشمالية أمس إلى ألفي ريال للرأس، فيما سجلت في عرعر أسعاراً غير مسبوقة على الرغم من أنها تعد سلة الغذاء المصدرة إلى المناطق الأخرى بما تحويه من مخزون مواش يقدر بخمسة ملايين رأس غنم.
وعزا تجار الماشية في مدينة عرعر أسباب غلاء الأضاحي في موسم هذا العام إلى تبعات ما حصل من نقص الشعير للمربين، وعدم استيراد الأغنام، خاصة الأسترالية، وغلاء الأعلاف.
وقال تاجر الماشية مضحي العنزي في سوق عرعر: إنه من الطبيعي أن تصل أسعار الأضاحي لأرقام تعد هي الأعلى، لأسباب عدة، منها عدم استيراد الأغنام الإفريقية والأسترالية، وظروف سوريا التي أدت إلى عدم وصولها لأراضي المملكة، والتأثير الكبير الذي نجم خلال الفترة الماضية في نقص الأعلاف، وأضاف أن أسواق المواشي في رفحاء والعويقيلة تشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، إذ تراوحت أسعار البيع بين 1800 و 2000 ريال للذبيحة الواحدة، بالإضافة لكثرة الطلب على الأضاحي المحلية وتجاهل المستورد، ما جعل الأسعار في ارتفاع مستمر.
وقال المواطن ثاني المشعل: ليس صحيحاً ما يقال إن ارتفاع الأسعار موسمي، مشيراً إلى أنها طوال السنة، مستغرباً غياب وزارة التجارة التام من الحد من هذه الأسعار، وتساءل عن دورها في ظل هذا الغلاء الذي أوجده التجار الجشعون على حساب جيب المواطن البسيط. حسب (الشرق).




بسبب راتبي شوال وذي القعدة
خطأ تقني يغيب 1500 معلمة عن مدارسهن غداً



تتغيب نحو 1500 معلمة مستجدة عن مدارسهن في محافظة جدة غدا؛ بسبب وجودهن في إدارة التربية والتعليم لاستلام راتبي شوال وذي القعدة مناولة بعد تعذر إيداعهما في حساباتهن البنكية.
وأرجعت مصادر ، تأخر استلام رواتب المعلمات إلى خطأ ما حال دون التمكن من إيداعها آليا، حيث قدمن أرقام حساباتهن مرتين إلى إدارة التربية والتعليم بعد ما طلب منهن ذلك، لكنهن فوجئن بعدم إيداعها، ما سيضطرهن غدا للتغيب عن مدارسهن لاستلامها مناولة، فضلا عن أنهن ينتمين إلى المحافظات المختلفة التابعة إداريا لتعليم جدة، وسيمثل ذلك ضغطا هائلا على موظفات الإدارة أثناء التسليم.
وبحسب المصادر، فقد اعترفت الإدارة للمعلمات بأن الخلل الذي حصل تسبب في تراكم رواتبهن، وهو ما استدعى طلب حضورهن شخصيا لاستلامها.
من جانبه، أوضح مدير الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم في محافظة جدة أن المدير العام عبدالله الثقفي وجه بتسليم المعلمات رواتبهن بأقصى سرعة وبطريقة سلسلة، وإيداع رواتب الشهور المقبلة في حساباتهن منعا لإرباك العملية التعليمية في المدارس. حسب (عكاظ).





2375 مدرسة أهلية تحرم 24 ألف معلم ومعلمة من 140 مليون ريال

٢٠١٢/١٠/١٥

علمت «الشرق» أن 2375 مدرسة أهلية بالمملكة لم توقع مع 25 ألف معلم ومعلمة من السعوديين العقود الموحدة للمدارس الأهلية حتى أمس الأحد، ما يهدد بحرمانهم للشهر الثاني على التوالي من 140 مليون ريال بواقع 5600 ريال لكل منهم وفقا للعقد الموحد على حد ما أشارت إليه مصادر مطلعة. ويأتي ذلك في وقت أقر فيه مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم آل معيقل بأن عدد المدارس الأهلية التي استكملت طلبات دعم الصندوق لم يتجاوز ألف مدرسة أهلية. وكان صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أودع في نهاية شهر سبتمبر الماضي حصته في الحسابات البنكية لـ 5496 معلما ومعلمة يعملون في 812 مدرسة طلبت الدعم من الصندوق لرواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية. وبادر الصندوق بتمديد فترة استقبال طلبات الدعم لشهر أكتوبر حتى يوم الجمعة المقبل بصفة استثنائية لتزامنها مع إجازة عيد الأضحى المبارك لإتاحة الفرصة للمدارس بتسجيل طلبات الدعم لصرفها لمنسوبيها في نهاية شهر أكتوبر الجاري. وأهاب آل معيقل بالمدارس الأهلية التي لم تتقدم إلى الصندوق بطلب دعم لمعلميها أو لم تستكمل إجراءات الدعم حتى الآن بالمسارعة بتقديم طلب الدعم من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق عبر تسجيل بيانات معلميها من أجل الاستفادة من دعم المعلمين والمعلمات ممن يعملون ضمن المسميات التعليمية المعتمدة بموجب الأمر الملكي السامي الكريم.
يشار إلى أن المسميات التعليمية المعتمدة في البرنامج تشمل مدير/ مديرة مدرسة (في حال كان على حساب المالك)، وكيل / وكيلة (مساعدة)، مشرف تربوي / مشرفة تربوية (يتولى الإشراف على تدريس المواد الدراسية (معلم / معلمة (كل المواد الدراسية)، معلم / معلمة للتربية الخاصة، مرشد طلابي / مرشدة طلابية، أمين / أمينة مصادر تعلم (المرشح حاصلاً على الدرجة الجامعية ‹›بكالوريوس أو ماجستير›› في تخصص ‹›المكتبات والمعلومات أو تخصص تقنيات التعليم››)، رائد نشاط (يكون لدية خبرة التدريس)، محضر/ محضرة مختبر) المرشح يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية ‹› بكالوريوس››) في أحد التخصصات التالية (كيمياء، فيزياء، بيولوجيا، جيولوجيا).





"الاجتماعية": مشاريعنا متعثرة

سيدات أمام مدخل ضمان جدة (تصوير: منى جداوي)

جدة: نجلاء الحربي 2012-10-15 12:19 AM 

في الوقت الذي اتهمت فيه هيئة مكافحة الفساد وزارة الشؤون الاجتماعية، بإهدار 6.4 ملايين ريال قيمة استئجارها لمبنى في جدة دون استخدامه أو تشغيله، أرجع مسؤول بالوزارة تأخر تنفيذ بعض مشاريع دعم مستفيدي الضمان لعدة سنوات، إلى رفض شركات قطاع خاص مناقصات المشاريع، فضلا عن طول زمن بعض الدراسات.
وكشف المسؤول في تصريحات إلى "الوطن" أمس عن أن 3 مشاريع لدعم مستفيدي الضمان مصنفة ضمن مشاريع الدعم المتعثرة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تشمل التأمين الصحي، وترميم المنازل، والمشاريع الإنتاجية، مبررا تعثر المشروعين الأولين برفض شركات القطاع الخاص لمناقصات الوزارة في هذا الشأن، فيما أن طول دراسة المشروع الأخير هو السبب في عدم تنفيذه خلال هذه الفترة.
وقال إن الوزارة خصصت 4.5 مليارات ريال كميزانية لتنفيذ المشاريع، و9 برامج مساندة لدعم المستفيدين، لم ينفذ منها على أرض الواقع سوى 6 برامج.

"شركات القطاع الخاص ترفض مناقصات مشاريعنا لدعم مستفيدي الضمان، إضافة إلى طول زمن بعض دراسات هذه المشاريع".. بهذه العبارة برر مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعية تأخر تنفيذ بعض مشروعات دعم مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي التي أعلنت عنها وزارته قبل عدة سنوات.
وكشف المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، عن أن 3 مشروعات من مشاريع دعم مستفيدي الضمان مصنفة ضمن مشاريع الدعم المتعثرة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع هي: التأمين الصحي، وترميم المنازل، وبرنامج المشاريع الإنتاجية، مبررا تعثر المشروعين الأولين برفض شركات القطاع الخاص لمناقصات الوزارة في هذا الشأن، فيما أن طول دراسة المشروع الأخير هو السبب في عدم تنفيذه خلال هذه الفترة. 
وقال لـ"الوطن" إن الوزارة خصصت 4.5 مليارات ريال كميزانية للمشاريع والبرامج المساندة لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبلغ عدد البرامج المساندة التي خصصت لها هذه الميزانية 9 برامج، لم ينفذ منها على أرض الواقع سوى 6 برامج.
وأكد أن المشروعات التي تم تنفيذها هي برامج المساعدات الضمانية، والدعم التكميلي، والفرش والتأثيث، والحقيبة والزي المدرسي، وفواتير الكهرباء والماء، وبطاقة الشراء المخفض، في حين ما زالت مشروعات التأمين الصحي، وترميم المنازل والمشاريع الإنتاجية تراوح مكانها.
وحول تردي خدمات بعض مكاتب الضمان الاجتماعي بالمناطق والمحافظات، اعترف ذات المسؤول بقصور بعضها وليس جميعها، مؤكدا أن عدد مكاتب الضمان الاجتماعي بمناطق ومحافظات المملكة يبلغ 90 مكتبا، وأن بعضها لا يليق بخدمات المعاقين سمعيا وحركيا، حيث تخلو العديد منها من منزلقات مناسبة لعربات المعاقين، إلى جانب عدم توفر موظفين يتقنون لغة الإشارة للتعامل مع هؤلاء المعاقين سمعيا. 
من جهته، كشف مسؤول آخر بوكالة الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي عن قرب تطبيق مشروع جديد يعرف بـ "مشروع مطابخ الأسر المنتجة"، وأن تطبيقه سيتم فور ترسية مناقصته الحكومية، معتبرا هذا المشروع تطويريا للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي، لتحقيق الاستفادة من خبراتها لدخول سوق العمل، وخلق مصدر دخل لهم لتحسين المستوى المعيشي، ويستهدف عملية دمج شريحة من السيدات المستفيدات من الضمان الاجتماعي، وذلك ضمن خطة الوزارة لرفع مستوى الأسر المنتجة. وذكر أن المشروع يستهدف أيضا الاستفادة من إمكانات السيدات القادرات على إتقان الطهو عبر إشراكهن بمشاريع تساهم في إفادتهن من مهاراتهم، إضافة إلى العديد من الحرف اليدوية الأخرى، وأن هذه الحرف والإمكانات إذا لقيت الاهتمام، فهي كفيلة بتحسين ورفع المستوى المعيشي للأسر، وأن هذا البرنامج يدخل ضمن الأسر المنتجة، وليس ضمن البرامج المساندة.




187 سجينة «وافدة » فى قضايا سرقة وهروب بالشرقية


كشفت إدارة سجون المنطقة الشرقية ، أن عدد النزيلات «الوافدات» بلغ 187 نزيلة في عدد من القضايا مثل السرقة والهروب والقتل،

مؤكدة حرصها على تأهيل وإصلاح النزلاء من الجنسين من خلال إخضاعهم لبرامج متنوعة التي تهدف في مجملها إلى تقوية الوازع الديني. وقال مدير إدارة السجون بالمنطقة الشرقية العميد عبد الرحمن بن عبد العزيز الرويسان إن البرامج التي تقدمها المديرية العامة للسجون للنزلاء من الجنسين «ذكورا،إناثا» خلال فترة العقوبة تستهدف المحافظة على ما لديهم من مواهب وقدرات وإمكانيات بدنية وذهنية وتنمية المقدرة الفكرية والاهتمام بخفض نسبة العودة إلى الجريمة كما تقوم بتوفير برامج علاجية للنزلاء وتتنوع البرامج لاجتماعية ونفسية وتأهيلية تراعي الجانبين أن تكون متوافقة مع مقدرات احتياجات النزلاء وأن يكون توزيع النزلاء في السجون والإصلاحات بشكل مدروس ونوع الجرم والمستوى. واشار العميد الرويسان الى اهمية البرامج الدينية التي تقدم بالسجون وتستهدف توعية السجناء بقواعد الإسلام على حقيقتها ، بوصفها منهجا شاملا متكاملا ينظم العقيدة والعبادة والسلوك ، وحثهم وتعويدهم على العبادات والصلاة في أوقاتها لما لها من دور في تطهير النفوس والالتزام بالمعاني الإيجابية كما هناك تعاون مع مكتب الجاليات حيث يتم خلاله إلقاء المحاضرات وتوزيع كتيبات بلغات مختلفة ويقوم هذا البرنامج على أسلوب سهل بسيط يناسب ثقافة النزلاء ويراعي مستواهم التعليمي واعتبر برامج حفظ القرآن الكريم إحدى القواعد الأساسية التي تهدف إلى إصلاح وتقويم السجناء حتى يعودوا مواطنين صالحين لأنفسهم ولأسرهم ومجتمعهم، مشيرا إلى اهتمام وزير الداخلية والأثر الكبير في وضع البرامج التي تعتبر أحد الروافد الإصلاحية المهمة للسجون. كانت إدارة السجون بالمنطقة الشرقية قد أفرجت عن «380» من نزلاء الحق العام «ذكورا،إناثا» ، ممن شملهم العفو الملكي لشهر رمضان الماضي بعد دراسة ملفاتهم وإنهاء إجراءاتهم والتأكد من مطابقتها شروط العفو .





حصل على وكالات من سيدات للبيع والشراء
(الرقابة)تتهم رئيس بلدية بالرشوة والاستيلاء على أراضٍ


اتهمــت هيئة الرقابــة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة، رئيس بلدية تابعة لمحافظة جدة بحصوله على وكالات شرعية لسيدات مقابل القيام بأعمالهن في بيع الأراضي وشرائها بطرق مشبوهة من خلال وظيفته.
ووجهت "الرقابة" لرئيس البلدية تهماً أخرى تتعلق باستغلال وظيفته والاستيلاء على مساحة 100 ألف متر مربع من الأراضي في المركز الذي يرأسه والواقع شمال المحافظة، إضافة إلى التربح من الوظيفة، وسوء الاستعمال الإداري وشراء الأراضي والاستيلاء عليها بطرق غير شرعية والاستحكام عليها وشرائها بمبالغ رخيصة والحصول على رشاوى.
جاء ذلك خلال استجواب "المتهم" ومحاكمته أمام "المحكمة الإدارية" حول الوكالات النسائية والتي تتعلق ببيع وشراء مساحات واسعة من الأراضي، الأمر الذي أثار شكوك "الرقابة" حول أعماله غير المشروعة.
وقال قاضي المحكمة سعد المالكي للمتهم: "كيف حصلت على وكالات لإدارة أعمال شخصيات نسائية وأنت موظف حكومي»، ورد عليـــه المتهم بالقول: "صحيح أني أحمل وكالات لنساء حيث كان والدي وكيلاً عن تلك الشخصيات النسائية قبل وفــاته، ثم تولـيت هذه المهمة بناء على طلـبهن وذلك لما تــرتبط به مع عائلتــي منذ ســنين طويـــلة".
وقال المتهم: "أوقفت 69 يوماً وكان لا بد أن أعترف بأي أمر وهو ما قمت به بعد أن أجبرت على الاعتراف الكاذب بجرائم لم أرتكبها، إذ أجبرت على الاعتراف بالقوة، خصوصاً أنني لم أشتر أي أراض من دون صكوك".
ونفى المتهم أن يكون حصل على أرض مساحتها 150 ألف متر مربع بالاشتراك مع أحد الأشخاص، مشيراً إلى أنه قام بشرائها من مال الشركة التابعة لوالده وهي تخص الورثة، وقد وضعها باسمه في حينه، ولا يوجد ما يمنع ذلك فهي تمت من طريق الشراء وبطريقة صحيحة على حد قوله.
وحول شرائه لأراض تقدر مساحتها بأربعة آلاف متر مربع ومن دون صكوك شرعية، أوضح المتهم أنه لم يقم بشراء أراض في محيط عمله، مشيراً إلى أن الأراضي التي اشتراها كانت بصكوك شرعية وكانت الأموال التي يشتري بها لورثة والده وشركته التي يملكها أشقاؤه وكان دوره يقتصر على تسجيلها باسمه فقط، خصوصاً أن أشقاءه غير موجودين في المنطقة. وأضاف المتهم: "بالنسبة لاعتراف العمدة ضدي حول قيامي بالاشتراك معه في شراء أراض من دون صكوك وقد قمت بتوظيف ابنه كذلك في الأمانة فهي غير صحيحة، إذ إن ابنه جرى توظيفه في الأمانة بشكل نظامي لا علاقة لي به وقد تقدم رسمياً كبقية المتقدمين ولم أسهم في توظيفه". حسب (الحياة).





"هيئة تبوك": تعرضنا لهجوم.. وننتظر التحقيق


تبوك: محمد زامل 2012-10-14 11:15 PM 

فيما تعرض عدد من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأمن المرافق لهم بمنطقة تبوك مساء أول من أمس، لهجوم من قبل امرأة و4 رجال؛ اكتفى المتحدث الرسمي ببيان مقتضب لم يتطرق فيه لأسباب ذلك، مؤكداً أن إيضاح ذلك منوط بجهات التحقيق المختصة.
وطبقا للبيان الذي ورد من المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك محمد بن عوض الزبيدي، فإنه "في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس، تهجم على مركز هيئة الحمراء بمدينة تبوك 5 أشخاص بينهم امرأة، وقاموا بالدخول للمركز والاعتداء لفظياً وجسدياً على بعض الأعضاء وأحد أفراد الأمن المرافقين للهيئة مما تسبب في إصابة أحد الأعضاء وأحد رجال الأمن المرافقين ببعض الإصابات، وتم نقل المصابين للمستشفى بواسطة هيئة الهلال الأحمر السعودي".
إلى ذلك، أكد الناطق الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة تبوك حسام الصالح، أن حالة عضو الهيئة ورجل الأمن مستقرة،





الزويد يدعي أنها فكرته وسُجِّلت باسم مهندس فرنسي من أصل فلسطيني
غياب ممثلَيْ الأمانة والإمارة عن جلسة "الإدارية" في قضية "ساعة مكة"


ناصر الأدغم- عيسى الحربي- سبق- الرياض: 
سجَّلت جلسة المحكمة الإدارية بمكة المكرمة اليوم الأحد غياب ممثل من أمانة العاصمة وآخر من إمارة المنطقة في قضية "ساعة مكة"، التي أثارها الطرف الثالث "المواطن نايف بن مطير الزويد" مدعياً أنه صاحب فكرة "ساعة مكة" قبل أن تسجَّل باسم المهندس الفرنسي من أصل فلسطيني ياسين الشوك.

وكان ديوان المظالم قد أحال الشكوى إلى المحكمة الإدارية بمكة، وحضر الطرف الثالث ووكيله، في حين غاب الطرفان الآخران عن الجلسة؛ الأمر الذي أجبر القاضي على تحديد جلسة أخرى.

وجدّد الزويد مناشدته المسؤولين إنصافه، بعد أن تم تسجيل اختراعه باسم الشوك، وقال إن مخاطبات تمت بينه وبين مسؤول سابق في المنطقة، تثبت صحة كلامه، قبل أن تظهر على أرض الواقع، وتُسجَّل باسم آخر. مشيراً إلى أن ديوان المظالم خاطب مؤخراً أمانة مكة بعد الشكوى التي تقدم بها.

وقال الزويد لـ"سبق": "قدمتُ الفكرة في عام 1420هـ، وشرحت أهمية وجود ساعة في الأبراج المحيطة بالحرم؛ لوقوع مكة في منتصف الكرة الأرضية، ولقيت تأييداً".

وتابع: "بعد سنوات صُمِّمت الفكرة، ومررتُ بظروف عمل صرفتني عن متابعتها، لكن فوجئت قبل أربع سنوات بدعوة من الأمانة لحضور حفل افتتاح (ساعة مكة)، وتوقعت حينها أن فكرتي تم تنفيذها، وأثناء الحفل تم إعلان صاحب الفكرة، وهو المهندس ياسين الشوك، فرنسي من أصل فلسطيني؛ فحاولت الالتقاء بأحد مسؤولي الأمانة، إلا أنني فشلت؛ فقمت بتقديم شكوى لوزارة الداخلية".

وأضاف: "تلا ذلك شكوى إلى ديوان المظالم، وجرت مخاطبات بين المظالم ووكيل إمارة مكة؛ للبحث مع أمانة العاصمة المقدسة في صحة الشكوى، إلا أنهم نفوا أي مخاطبات بهذا الخصوص".

وفسّر الزويد ضياع الملكية الفكرية لفكرة ساعة مكة بتسريب الفكرة من قِبل أشخاص، مشيراً إلى أنه يحتفظ بتذكرة مراجعة قبل 13 عاماً بين إمارة مكة وأمانتها، تثبت وجود مخاطبات بشأن الفكرة.

وطالب الزويد بحقوقه الفكرية والأدبية والمعنوية؛ حيث تداهمه مشاعر القهر كلما طاف بالبيت العتيق وشاهد فكرته تعتلي الأبراج وقد نُسبت لغيره.




القنوات السعودية تبدأ البث بتقنية HD حصريا على قمر ”ياه لايف”

 
أعلنت الشركة الإماراتية للبث التلفزيوني الفضائي "ياه لايف" وبالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية، اليوم عن بدء بث ست قنوات تلفزيونية سعودية بنظام الدقة العالية HD عبر شركة "ياه لايف" للبث عبر الأقمار الصناعية.

وهذه القنوات هي: القرآن الكريم، السنة النبوية، السعودية الأولى، الإخبارية، الثقافية، والرياضية الأولى.

وسيتمكن المشاهدون في دول الخليج العربي وبلاد الشام، ودول جنوب غرب أسيا من الاستمتاع بمشاهدة القنوات السعودية باستخدام نظام الدقة العالية.

هذا وقد وقع الاتفاقية كل من معالي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية ومحمد يوسف الرئيس التنفيذي لشركة "ياه لايف" وذلك في جدة، المملكة العربية السعودية في 28 سبتمبر 2012.





موقع (حج مبرور) .. أحكام الحج خطوة بخطوة


مع انطلاق موسم الحج لعام 2012، يتهافت الحجاج خاصة الذين يعيشون هذه التجربة المباركة لأول مرة لجمع المعلومات حول مناسك الحج وآدابه.
وفي ظل انتشار المواقع الإلكترونية التي تصنف المعلومات عن الحج بطريقة كلاسيكية ظهر موقع جديد خاص بالحج يأخذ الحاج في رحلة افتراضية ليعيش أجواء هذه الرحلة المباركة، ويتعرف على أحكام الحج وآدابه خطوة بخطوة بطريقة سهلة وعملية.
يسهل موقع "حج مبرور" www.hajjmabror.com بتصميمه الذكي على الحاج تعلم المناسك بتفاصيله، ويطلعه على ما يهمه وقاصد البيت العتيق من مسائل وأحكام وآداب، وينعشَ قلبه بسِيَر الصالحين والمنافسين في الخيرات، فتتوق نفسه لأداء هذا المنسك العظيم على علم وبصيرة، ليحج على أحسن وجه وأكمل حال، متبعاً هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه وآله.




أمير تبوك يخصص مكافأة وراتبا شهريا لـ"أم سهل" التي تنازلت عن قاتل ابنها لوجه الله


 
وجه أمير منطقة تبوك بتخصيص راتب شهري لـ "أم سهل"، بعدتنازلها عن قاتل ابنها لوجه الله، ورفضها للملايين التي قدمت لها مقابل ذلك.

وأثنى الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، على موقف المواطنة مرزوقه البلوي التي تنازلت عن قاتل ابنها لوجه الله بعد صدور الحكم بأيام، ورفضها ما قدم لها في سبيل ذلك من أموال، موجها بحسب "الوطن" بدراسة أوضاع أسرتها، وتقديم مكافأة مالية مجزية، إضافة إلى الراتب الشهري.

من جهتها أعربت مرزوقة البلوي عن شكرها لأمير منطقة تبوك على كل ما قام ويقوم به من رعاية واهتمام، حيث كان قد أمر سابقاً بإسكانها في إسكان الأمير سلطان الخيري .




العمر والعريفي يزوران الشيخ الطريفي (صورة)


قام الشيخان د. ناصر العمر ود. محمد العريفي مساء أمس الأحد بزيارة إلى الشيخ عبدالعزيز الطريفي الذي يرقد حالياً بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض.
وقد وقف د. العمر ود. العريفي خلال الزيارة على حالة الطريفي الصحية، واطمأنا على استقرار وتحسن حالته المرضية.
الجدير بالذكر أن الشيخ الطريفي بدأ حسب التقارير الطبية يتماثل للشفاء بعد إصابته بالتهاب في الرئتين ومعاناته من مرض الربو.





طالبتهم بفعل ما يمليه عليهم الشرع
(فيديو) طالبة تناشد العلماء وقف اختلاط جامعة الملك خالد بأبها


ناشدت مواطنة المشايخ والدعاة بالتدخل لوقف الاختلاط الموجود بكلية الطب بجامعة الملك خالد بأبها، وتساءلت كيف يدخل أعضاء هيئة التدريس من (الرجال) على الطالبات بالقاعات الدراسية مباشرة ويلقون المحاضرات وجهاً لوجه؟
وقالت عبر برنامج "الجواب الكافي" الذي تقدمه فضائية (المجد): "لا أسأل عن حكم الاختلاط فهو معروف، وقول النبي عليه الصلاة والسلام (إياكم والدخول على النساء...) كان جواباً قاطعاً في الأمر، ولكن أناشد العلماء والمشايخ إطلاع المسؤولين وتوجيههم".
وواصلت حديثها: "افعلوا ما يمليه عليكم الشرع فالمسألة تخص أعراضنا".
وفي الشأن ذاته، قال ضيف الحلقة الأستاذ المشارك بالمعهد العالي للقضاء الشيخ عبد الله بن ناصر السلمي: "المملكة استطاعت أن تنافس بتقدمها الطبي دولاً غربية منذ 20 سنة، ولم يكن هنالك أي اختلاط بالقاعات الدراسية, وقال: "ما معنى إقحام الطالبات في الاختلاط في هذه الأيام؟".
وأضاف: سمعنا من بعض المسؤولين من يتحدث أنه لا يمكن أن يحدث اختلاط، إذا كان كذلك فهذه التصرفات الفردية تخالف منهج البلاد وتخالف ما سارت عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وتخالف الطابع العام في المجتمع، فيجب أن نحاربها وأن نمنعها.
وناشد وزير التعليم العالي أن يكون له قدم صدق ويد طولى في إزالة هذا الأمر.
فيديو






برنامج ياهلا

فيديو






بالفيديو:الفراعنة يتوسط بقصيدة عند ولي عهد قطر للعفو عن الشاعر ابن الذيب

فيديو




في غياب واضح من الملحقيات الثقافية والسفارات
(المبتعثون الصغار).. في خطر شباك منصرين بالخارج


كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الجنوح الذي يمارسه الطلاب المبتعثون بالدول الأوروبية، حتى وصل الأمر لمرحلة الخوف من أن تمتد سحابة الهموم لتعم الكثير من الطلاب في بلاد الغربة.
(تواصل) فتحت خطاً ساخناً مع مبتعثين أزعجهم سفور بعض الطلاب والطالبات في البلدان الأوروبية، وقال الطالب بندر العتيبي المبتعث في إحدى الجامعات البريطانية: إن 3 فتيات سعوديات مبتعثات في أكسفورد البريطانية، إحداهن اعتنقت النصرانية, وأخرى كانت تعمل في ملهى ليلي "بار"، وكانت تتبنى ثقافات وأفكاراً دخيلة علينا كمجتمع مسلم محافظ, أما الثالثة فكانت ترافق شباناً نصارى من جنسيات برازيلية وإسبانية.
ووصف العتيبي إحدى الطالبات بأنها مخدوعة فكرياً، فقد كانت تمارس أموراً تخالف الأخلاق الحميدة والشرع, مشيراً إلى أنهم كطلاب مسلمين محافظين قد أرسلتهم المملكة للتزود بالعلم والخبرات، وأضاف أن "المطلوب مننا تمثيل ديننا وبلدنا خير تمثيل، ومثل تلك الممارسات لا تصدر إلا من ضعفاء نفوس ولا يقبل بها عقل راشد"، على حد قوله.
من جانبه، كشف عبد العزيز العبد الله (مبتعث سعودي في فنزويلا) أن هناك "منصرين يترقبونا أثناء دخولنا وخروجنا من الجامعة ويحاولون إهداءنا كتباً تعريفية عن النصرانية".
وقال عبد العزيز: "سبق أن التقيت أنا وعدد من زملائي في أحد المطاعم بشخص حاول أن يقدم لنا دعوة لنلتقي برجال دين من أجل تعريفنا بدينهم تمهيداً لاستقطابنا لدينهم".
وتذمر العبدالله من بعض الطلاب والطالبات يخرجون من منازلهم وبيئتهم الاجتماعية الخاصة إلى دول تكثر فيها الفتن دون العيش بدرجات فكرية تكفل لهم معايشة تلك الفتن وتجنبها وأن بعضهم يعتبر ارتداء ما يرتديه النصارى وممارساتهم بتفتح ومواكبة للحياة.
وأضاف العبد الله أن عدداً بسيطاً من الشبان وقعوا بشباك المنصرين، مؤكداً أنه التقى بثلاثة منهم قد اعتنقوا النصرانية "بل أحدهم لا يزال مقيداً ببرنامج الابتعاث دون علم الملحقيات الثقافية أو السفارة".
وفي السياق ذاته، روت السعودية "وداد"، طالبة دراسات عليا في أمريكا أنها أثناء قدومها للولايات المتحدة بهدف دراسة الماجستير واجهت بعض الضغوطات من قبل فئة من المجتمع الأمريكي الذي كان يستغرب من ارتدائنا للحجاب الإسلامي.
وقالت وداد أيضاً: "حاول البعض منعي من الحجاب بقولهم إنني فتاة شابة يجب أن أظهر بكامل زينتي مثل الشعر وجزء من جسمي, إلا أن هذه المحاولات واجهتها بشكل يومي وسبق أن خاطبت الملحقية الثقافية بواشنطن وطالبت منهم وضع حد لهم واحترام خصوصيتي ورغبتي وحفاظي على ديني ولكن لم أجد أي تجاوب منهم".
من جانبهم، طالب عدد من أولياء الأمور وزارة التعليم العالي بإتاحة ضوابط ومعايير صارمة لمن يسيء لفكرة الابتعاث ولمن لا يمثل دينه ومجتمعه ويحافظ عليه ووضع حد حازم لكل من يحاول أن يتصيد أبناء السعوديين المبتعثين واستغلال صغر أعمارهم ومحاولة التأثير عليهم.
واقترح ممدوح الجار الله أن يضع التعليم العالي شرطاً لقبول الطلاب والطالبات للابتعاث وألا يحق لهم الالتحاق ضمن برامج الابتعاث وإنشاء برنامج تأهيلي يشمل الجوانب الدينية والأخلاقية وتعليم الرسالة الحقيقية للمبتعث، وإيضاح بعض الجوانب السلبية التي قد تواجه المبتعث أو المبتعثة وكيفية تجاوزها.
وفي ختام مقابلات (تواصل) أكد سليمان الدوسري "ولي أمر" أن دور الأسرة مهم جداً في عقلية وثقافة الشباب المبتعثين وأنه يجب على الأسرة عدم ابتعاث أبنائهم وبناتهم وهم ضعفاء بالجوانب الدينية، بحيث يسهل على الكثير من ضعفاء النفوس استغلالهم أو تأثرهم بثقافات وأفكار دخيلة.



مشيراً إلى الحديث عن الجمعيات التعاونية
الكاتب السويد لمسؤولي التجارة: لم نعد نصدق.. تصريحاتكم مسكنات لم تعد تخفف الصداع

وصف الكاتب عبدالعزيز السويد تصريحات مسؤولي وزارة التجارة بشأن تطبيق نظام الجمعيات التعاونية بالمملكة بأنها مجرد مسكنات لم تعد تخفف الصداع.

وقال السويد في زاويته اليوم بصحيفة الحياة: (قرأت عن مسؤولين من وزارة التجارة السعودية سافروا إلى الكويت للاطلاع على تجارب الجمعيات التعاونية، وصرّح مسؤول كويتي للصحف بأنه يتوقع زيارة من وزير التجارة السعودي لبحث هذا الأمر).

وأضاف: كلام طيب؛ لكن هناك مشكلة، وهي أننا لم نعد نصدق! لماذا؟ لأنه في كل أزمة يكرر الكلام نفسه، وربما الزيارات والمخاطبات نفسها، حتى أصبحت مثل المسكنات التي لم تعد تخفف من الصداع، وحكاية الاستفادة قديمة، ويبدو أنها بنفس عمر الجمعيات التعاونية في الكويت وغيرها من الدول، وهو يحسب بالعقود.

هل نضحك على بعض؟

وأشار الكاتب السويد إلى تصريحات سابقة بعنوان: "الجمعيات التعاونية ستحد من غلاء السلع الاستهلاكية"، مبيناً أن أمين مجلس الغرف التجارية السعودية قال التالي: "ندرس الآن هذا التوجّه بشكل مفصل، لما يمثله من حل مقبول اقتصادياً لمواجهة ارتفاع الأسعار، ولمساهمته في خدمة الطبقة الوسطى وذوي الدخل المحدود من المستهلكين". كما جاء في الخبر: "يأتي هذا تأكيداً لحديث رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الكويتية أمس، الذي كشف فيه عن مخاطبات أجرتها غرف تجارية سعودية خلال الشهرين الماضيين مع الاتحاد لنقل التجربة الكويتية إلى المملكة، مبيناً رصد الاتحاد لارتفاع في أسعار السلع داخل المملكة مقارنة بالكويت" انتهى.

وذكًر الكاتب بامتداد الفترة قائلاً: نحن في أواخر عام 2012، وما بين العامين 2007 و2012 شهدنا موجات من ارتفاعات أسعار في جملة احتياجات من بينها المواد الغذائية، زاد الفقر وانحسر الدخل، وأثرى مخزنو السلع!

وقال: أعلم أن مجلس الغرف لا علاقة له بالترخيص لجمعيات تعاونية، فهي تابعة لوزارة تعيش في عالم آخر، لكنه خلال السنوات الخمس الماضية لم يعلن عن دراسته تلك، مع نقطة نظام تشير إلى تعارض مصالح ما بين "وظيفة" مجلس التجار و"غرض" جمعيات تعاونية! ولا نعلم ما حدث، هل انتهت الدراسة عند تصريح احتل واجهة صحيفة فأحدث تخديراً "أن هناك من يشتغل"، أم أن جهة ما رفضت التوجه؟ مع الغموض، كل الاحتمالات واردة، وقديماً قيل: "التجارة شطارة"، أما النتيجة فإننا لم نعد نصدق!




كاتب سعودي :ذبحتونا بالمحرمات في دبي! 


انتقد الكاتب " طارق إبراهيم" وهو كاتب في صحيفة الوطن السعودية عبر مقال له تحت عنوان ("ذبحتونا بالمحرمات في دبي"! ) إلى عدم تفعيل البرامج السياحية في انتهاج الاسلوب العلمي في وضع برامج متطورة مشابهة بما تقوم به مدينة دبي في جذب السائح السعودي و الحد من الهجرة الوطنية المليونية عند كل عطلة صغيرة أو إجازة كبيرة تحل ... نص المقال: الأخبار الواردة من دبي تقول إن هناك مليون سعودي متوقع وصولهم إلى دبي في الأيام القادمة لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك هناك.
ومن يتابع قنوات دبي في هذه الأيام يلحظ من خلال الحوارات التي تجرى مع المسؤولين في الشرطة والجمارك والمرور والفنادق والمجمعات التجارية وكل الجهات المعنية بالسياحة والترفيه يلحظ أن ورش عمل قائمة وعملا يبذل ليل نهار ترحيبا واستعدادا بهؤلاء الزوار، والكل في دبي يحاولون أن يؤكدوا لنا أننا محل الاهتمام والاحترام، وأن الجميع حريص على تقديم كل ما يسهل علينا قضاء أيام سعيدة.
وإن كان السعوديون من واقع تجربة يدركون حجم الاهتمام والترحيب بهم فإنهم يلحظون في هذا العام أن هناك قرارات جديدة صدرت لتتاح لهم فرص أكثر وأوقات أطول للاستمتاع بمهرجانات ومناسبات العيد، بما في ذلك مناطق التسوق والمهرجانات، بل إن سلطات دبي أعلنت للمقيمين من غير الخليجيين في دول المجلس أنه بمقدورهم زيارة دبي والحصول على تأشيرة الدخول في المطار.
في العام الماضي كان عدد الزوار السعوديين في عطلة العيد لدبي 800 ألف سعودي بمعنى أن الزيادة في هذا العام قدرها 200 ألف شخص جلهم أسر سعودية تبحث عن مكان مختلف عما اعتادت عليه، مكان مريح وخدمة ممتازة، وجودة في كل ما له علاقة بوجودهم هناك، بدءا من أماكن الترفيه للأطفال المتنوعة والحديثة والراقية مرورا بوسائل النقل النظيفة والمنوعة والمتسمة بالأمانة، والمصليات وأماكن الوضوء الدائمة النظافة والمنتشرة في كل مجمع وسوق وشارع، وانتهاء بالمطاعم والمجمعات التجارية والمعارض والمهرجانات المتعددة الأغراض والجنسيات.
ما أود قوله إن هؤلاء السعوديين رجالا ونساء وأطفالا لا يبحثون عن المحرمات التي ما انفك الفاشلون منا يرجعون سبب توجه السعوديين لدبي إليها، مرددين عبارات غير لائقة تتعلق ببعض المحرمات.
فلو أخذنا مثالا مدينة الدمام أو الخبر ففيهما من المقومات السياحية ما لا يوجد في دبي، ولكن سكان هاتين المدينتين في كل مناسبة وإجازة يحزمون حقائب السفر متجهين لدبي، لأن مفهوم الاستثمار في السياحة وتوظيف تلك المقومات بما يخدم السياحة لدى المسؤولين عنها في المنطقة الشرقية تم اختصاره في اجتماعات يعقبها خبر صحفي ينشر في وسائل الإعلام، ثم ثلث ساعة لألعاب نارية تتطاير في السماء، ثم ينتهي كل شيء، أما في دبي فاسألوا الأطفال والنساء والكبار كيف يجعلهم المعنيون هناك يدفعون من الأموال ما يدفعون عن طيب خاطر، وفي كل عام أو مناسبة يعاودون الزيارة وآخر تفكيرهم رؤية الألعاب النارية!




مغردون يستهجنون مطالبة كاتب سعودي التطبيع مع اسرائيل ووصفه الثوارت أقل جرما

أستهجن مغردون على تويتر مطالبة كاتب سعودي في مقال نشره موقع “العربية نت” بالتطبيع مع اسرائيل، وأكد فيه أن أعداء العرب كثر وأن إسرائيل تقبع في ذيل قائمة الأعداء, وقال الكاتب عبداللطيف الملحم أن العرب قد خسروا كل حرب شُنَّت ضد إسرائيل, ونتيجة هذه الحروب هو تحول الفلسطينيين إلى لاجئين.

ولاقى المقال الذي حمل عنوان “الربيع العربي والعدو الإسرائيلي “ تحفظا كبيرا من المغردين، خصوصا أن الكاتب صور في مقالته الربيع العربي وما جرى فيه من تقتيل وتجويع وتهجير، بأنه أكثر جرماً مما فعله الاسرائيليون بفلسطين وأهلها.

اختتم الملحم مقالته بمقارنة الإسرائيليين بالعرب اليوم , وكيف أنهم استطاعوا أن يغزو العالم في كل المجالات من مراكز بحوث وجامعات وبنية تحتية , ويعتبر حياة الفلسطينيين تحت الاحتلال الاسرائيلي أفضل حيث يتمتعون بحقوق سياسية واجتماعية أفضل بكثير من بعض الأماكن في العالم العربي , وأنهم أكثر سعادة من غيرهم من العرب.

وفي وسم #سعوديون_ضد_التطبيع أظهر المغردون السعوديون والعرب استياءهم مما كتبه الملحم، في وقت انتشرت صورة لموقع الخارجية الاسرائيلية وهي تحتفي بمقالة “الملحم” وتنشره على موقعها الإلكتروني.

وهنا بعض التغريدات:

“مقال الملحم يؤكد بأن هناك بعض من الكتاب هم مندوبي مبيعات للفكر الصهيوني ..”.

“وجود إسرائيل يمثل تهديدا لسيادة كل الدول العربية. المشروع الصهيوني توسعي استيطاني يتخذ من الهيمنة أحيانا، بديلا للاحتلال”.

“إسرائيل ستظل عدونا الأول وفلسطين قضيتنا الأولى مهما تعددت قضايانا، فالحل يبدأ وينتهي في القدس، وليعلم المأجورالملحم أننا سعوديون ضد التطبيع”.

“مقال الملحم يدل على مرض نفسي خطير يصيب المتصهينين وهو متلازمة كراهية الذات والوقوع في حب العدو والجلاد .. !”.

“رضعت من لبان أمي أن فلسطين كلها لنا من البحر إلى النهر ورضعت من لبان أمي أن اليهود الصهاينة عدو لي ولأمتي إلى آخر الزمان”.

“لا حياد في الصراع مع إسرائيل بحجج سياسية أو طائفية واهية.دعم المقاومة دعم لسيادة الأمة وتحررها من الاستبداد والاستعمار”.

” مقال الملحم يؤكد أن المتصهينين من بني جلدتنا أكثر صفاقة ووقاحة من الصهاينة أنفسهم ..!”.

“أمثال الملحم كثر تعج بهم صحفنا جميعهم عملاء تغذوا على مخلفات الغرب حتى الثمالة لا تردعهم عروبة و لا دم !!”.

” الصهيونية ليست حكرا على متطرفي اليهود، هناك صهاينة عرب ومسلمون أيضا”.

“فلسطين كلها لنا، لن نفرط بشبر واحد، وتحريرها عقيدة نؤمن بها، إنما الأقصى عقيدة، وما المفاوضات إلا هدنة مؤقتة قد نرتضيها”.

“لايتحدث أحد عن السلام مع إسرائيل والقبول بوجودهم في المنطقة إلا من فقد ضميره ورضي ببيع فلسطين للصهاينة !”.

” كل المسلمين ضد التطبيع ولكن مع قيام الثورات وما فعله بعض حكام العرب بشعوبهم جعلنا نميل لكلام الكاتب فاليهودارحم من بشار”.

” إسرائيل قامت على أنقاض قرى وجثث بشر.قامت على التهجير.ثم يأتي من يصفها بكل بجاحة بالدولة التي تعطي الفلسطينيين حقوقهم! “.



الأخضر يكسب ودية الكونجو بثلاثية.. (فيديو)

 
تمكن المنتخب السعودي من الفوز على منتخب الكونجو بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

بدأ المنتخب السعودي بتشكيلة مكونة من ياسر المسيليم - منصور الحربي - أسامة هوساوي - أسامة المولد - سلطان البيشي - تيسير الجاسم - أحمد عطيف - معتز الموسى - عبدالعزيز الدوسري - نايف هزازي - عيسى المحياني وتمكن منتخب الكونجو من تسجيل هدفين في الشوط الأول في الدقيقتين 27 و40.

وفي الشوط الثاني بدأ المنتخب السعودي بنفس التشكيل حتى الدقيقة 64 حيث أجرى مدرب المنتخب رايكارد أول تبديلاته بدخول فهد المولد بديلاً لعيسى المحياني وبعد 8 دقائق أجرى تبديلين آخرين بدخول يحيى الشهري وسلمان الفرج بدلا من تيسير الجاسم وعبدالعزيز الدوسري وتمكن بعدها المنتخب السعودي من تسجيل أول أهدافه عن طريق أسامة المولد في الدقيقة 77 وبعد الهدف أجرى المنتخب ثلاث تبديلات ربيع سفياني بدلاً من أحمد عطيف في الدقيقة 81 وبدر النخلي ويوسف السالم بدلاً من أسامة هوساوي ونايف هزازي في الدقيقة 87 وأحرز ربيع سفياني هدف التعادل في الدقيقة 90 وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للمنتخب السعودي سجل منها منصور الحربي هدف الفوز.
فيديو




الرياض : ظهور مقطع جديد للمفحط " كنق النظيم " والرشاشات تعود من جديد..!!


في الوقت الذي لازالت الجهات الأمنية تبحث عن إيقاع القلض على مطلق النار على شاب في الدمام داخل ساحة للتفحيط ظهر مقطع فيديو على اليوتيوب مؤخرا يظهر فيه ما يسمى (كنج النظيم) بممارسة التفحيط بمدينة الرياض وتعدى الأمر إلى استعراض لسلاح الرشاش وسماع دوي طلقات مسدس صغير اثناء التفحيط وهي الظاهرة التي بدأت تتنامى بشكل مخيف جدا بسبب ضعف الأحكام الشرعية لممارسي التفحيط إضافة إلى استخدام السيارات المسروقة وتناول المخدرات واستغلال التجمعات لأغراض غير اخلاقية حيث تقف الجهات المعنية موقف المتفرج إزاء مواقع إلكترونية مخصصة لهواة التفحيط يتم فيها الدعوة والاتفاق على التجمع بعيدا عن أعين الجهات الأمنية ويطالب المواطنون بالضرب بيد من حديد على هؤلاء ليكونوا عبرة بعد أن أصبحوا واجهة مقززة للشعب السعودي .
السؤال الذي يطرح نفسه : أين الجهات الأمنية طوال فترة التفحيط؟؟
فيديو




قانونيون: التفحيط ظاهرة خطيرة ونحتاج لقانون رادع
مقتل شاب في حادثة تفحيط بعد أيام من رد حكم قتل (مطنش)


لقي شاب مصرعه فيما أصيب 7 آخرين إثر اصطدام سيارة مفحط يطلق على نفسه (جنرال النظيم) فجر الخميس الماضي في العزيزية جنوب العاصمة السعودية الرياض، فيما نقل "المفحط" إلى مستشفى الحرس الوطني في حالة خطرة.

وجاءت الحادثة بعد أقل من خمسة أيام من نقض محكمة الاستئناف في القصيم حكم القتل تعزيراً بحق المفحط الشهير (مطنش) الذي تسبب في قتل أربعة أشخاص في واقعتي تفحيط منفصلتين، وإعادة ملف القضية لمحكمة عنيزة للنظر في الملاحظات التي قدمت، ويتوقع أن ترفع محكمة عنيزة القضية مرة أخرى بعد التدقيق في الملاحظات.

ويتهم المفحط بقتل ثلاثة شبان أثناء ممارسته لعبة الموت بعنيزة وحكم القاضي بقتله تعزيراً قبل نقض الحكم وإعادته للمحكمة من جديد، وكان قبلها تسبب في مقتل شخص كان يتفرج عليه في الرياض.

ويأمل مطنش أن ينال ذات المصير الذي حظي به المفحط (أبوكاب) الذي تسبب في قتل ثلاثة أشخاص وهو يمارس التفحيط وحكم عليه بالقتل تعزيراً قبل أن ترد محكمة الاستئناف الحكم ويكتفي القاضي بسجنه 20 عاما وجلده 3000 جلدة.

وفتح رد حكم القتل في المفحط (مطنش) باب الجدل واسعا حول تساهل القانون السعودي مع هذه الممارسات وعدم تجريمه للتفحيط الذي يعتبره مجرد مخالفة مرورية فقط وأيضا مع القضاء الذي يتساهل هو الآخر مع حوادث القتل التي يتسبب بها المفحطون ويرفض حكم القتل التعزيري.

واعتبر خبراء قانونيون التفحيط ظاهرة أمنية خطيرة انتشرت في المجتمع ويجب التعرف على أسبابها والتصدي لها بحزم، مطالبين بسن قانون يجرم التفحيط كفعل ويعاقب بشدة من يتسبب في قتل آخرين.

غياب قانون التجريم

يؤكد المستشار القانوني علي محمد السواحي من على أن المشكلة تكمن في غياب تحريم واضح لفعل التفحيط.. ويشدد على ضرورة سن قانون واضح يجعل من التفحيط جريمة بدلا من المخالفة المرورية.

وقال لـ"العربية.نت": المشكلة لدينا في الأنظمة.. لو أن النظام يجرم هذا الفعل (التفحيط) لانتهى الأمر، مضيفا: "إذا قبض على المفحط يحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام على أنها جنحة في حق عام ولكنها الآن تعتبر مخالفة مرورية لهذا النظام قاصر أمامها".

ويتهم السواحي وهو من منطقة القصيم حيث رفضت محكمة الاستئناف الحكم على (مطنش) النظام بأنه متساهل وغير رادع.

ويشدد المستشار القانوني طارق الشامي على أهمية تطبيق أحكام مشددة على المفحطين كي يكونوا عبرة لغيرهم، مرجحا خلال حديثة لموقع "العربية.نت" عقوبة السجن لفترات طويلة كعقوبة مناسبة.

جريمة أمنية

ومن جانبه يعتبر الخبير القضائي الدكتور محمد العمري التفحيط جريمة أمنية كونها تتسبب في تجمهر المواطنين ومقتل الكثير منهم، مطالبا بأن تستلم المباحث العامة مسؤولية هذا الملف بدلا من تقاذفه ما بين المرور والشرطة.

ولا يرى الدكتور العمري خلال حديثة لـ"العربية.نت" أن المسؤولية قضائية بالدرجة الأولى ويراها أمنية، مشيرا إلى أن استلام المباحث العامة لها سيساعد على القضاء عليها سريعا.

وقال: "الحل لهذه الظاهرة ليس في الجانب القضائي بل في الجانب الأمني.. فلو حولت هذه القضية في وزارة الداخلية من إدارة المرور والأمن العام إلى إدارة المباحث العامة لانتهت المشكلة في أقل من شهر، لأنه سيتم القبض على 100 مفحط في كل أنحاء السعودية ويعلن عنهم ويحولون لمحاكم أمن دوله وليس محاكمة اجتماعية شخصية فالكل عندها سيراعي هذا الأمر".

ويؤكد الخبير القضائي أنه لن يكون هناك حاجة لسن نظام لتجريم التفحيط كون القانون السعودي يمنح القضاء حق إصدار العقوبات بلا نص.

وأوضح لـ"العربية.نت": لا نحتاج لقانون في السعودية تعاقب المحاكم بلا نص.. فالقواعد الفقهية العامة ومقاصد الشريعة تطبق، لهذا يجب تحويل الموضوع إلى قضية أمنية".

وأشار إلى أنه لم يحل إلى المحاكم إلا عدد محدود من المفحطين لهذا لو يحل الملف للمباحث العامة لمعالجته في أسرع وقت ممكن.

وحتى حين إيجاد حلول فعالة لهذه الظاهرة التي بدأت تحصد الأرواح بتسارع كبير.. سيواصل مفحطون مثل مطنش وجنرال النظيم ممارسة هوايتهم القاتلة فهم يعرفون أن آخر ما يمكن أن ينالوه مخالفة مرورية وربما مصادرة السيارة لمدة زمنية بسيطة يعودون بعدها لتهديد حياة الآخرين.




مدير الشؤون الصحية بمكة سابقاً: الصيدلي استفزني وطريقته دفعتني للعراك معه

 
وصف الدكتور عثمان ميمني المتهم بالاعتداء بالضرب على صيدلي بجمعية "دواء" أسئلة الصيدلي بالمستفزة والغريبة، مشيراً إلى انه شعر وكأنه يقف أمام محقق.

وحمل الصيدلي المسؤولية الكاملة عما حدث وذلك بسبب الطريقة التي تحدث بها معه والتي قال إنها دفعته لا شعورياً للعراك مع الصيدلي، نافيا أن يكون غضبه بسبب السؤال عن اسمه الثلاثي.

وقال إنه وعددا من مستشاريه على استعداد للمثول للتحقيق أمام الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية حول الشكوى، وذلك وفق ما أوردته صحيفة "سبق".

وكان الصيدلي "عصام الرحيلي" قد اتهم "ميمني" الذي كان يشغل منصب مدير عام مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة سابقاً وعضو مجلس إدارة جمعية دواء الخيرية بمكة المكرمة بالاعتداء عليه بالضرب بمساعدة عدد من موظفي مكتبه، وذلك حين كان يحرر له سند تجديد اشتراكه السنوي بالجمعية.




مواطنة تعيش في الحرم هربا من زوجها بعد أن قرر تزويج ابنتهما القاصر بخمسيني

 
اضطرت مواطنة سعودية إلى اللجوء للعيش في الحرم المكي الشريف، بعد أن هربت من زوجها المدمن الذي قام بطردها من المنزل، هي وابنتها القاصر بسبب عدم موافقة الابنة على الزواج برجل يكبرها بأكثر من أربعين عاما.

وأوضحت المواطنة أن الزوج قام بعقد قران الابنة القاصر والتي لم يصل عمرها للسادسة عشرة على رجل خمسيني دون موافقة الفتاة، مشيرة إلى أن إصرار الابنة على الرفض جعل الزوج يقدم على طردهما من المنزل.

وأضافت المواطنة أنها دائما ما كانت تتعرض مع بناتها للضرب والإهانة من زوجها، حيث كانوا يتنقلون بشكل دائم إلى أماكن مختلفة نظرا لعدم قدرة الزوج على دفع الإيجار، لافتة إلى أن الزوج يطالبها، بالعودة إلى منزل زوج الابنة لأنه يسكن عنده حاليا، وذلك بالرغم من أنها رفعت دعوى قضائية تطلب فيها فسخ نكاح لابنتها، ولكن عدم حضور زوج الابنة الجلسات أدى إلى تأجيلها، وذلك وفقاً لـ"الجزيرة".

وكشفت الزوجة عن أن زوجها يعاني من مرض نفسي وبحوزتها أوراق تثبت ذلك، كما أنه يتعاطى الحبوب المخدرة ولا يعمل، معربة عن أملها في إيجاد سكن لها ولأولادها تعيش فيه حياة كريمة بعيدا عن أذى الزوج.
نفسيون: أطفال السعودية 




معرضون للعنف في المنازل والمدارس

 
حذر خبراء نفسيون، من تزايد حالات العنف الأسري ضد الزوجات والأطفال بالمملكة خلال السنوات الماضية، وطالبوا بضرورة رفع الوعي لدى جميع فئات المجتمع، وتضافر الجهود بين الجهات المعنية لمعالجة هذا الوضع، الذي يرونه خطيرا ويكلف كثيراً في حساب الأجيال القادمة.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة الصحة النفسية بغرفة جدة، اليوم الأحد، بمناسبة مرور 20 سنة على أول يوم عالمي للصحة النفسية، واعتبروا الإحصائية، الواردة من الشؤون الاجتماعية، والتي قالت إن 45% من الأطفال في المملكة يتعرضون للعنف اللفظي والجسدي، سواء في المنازل أو المدارس خطيرة.

وقال الدكتور مسفر المليص رئيس لجنة الصحة النفسية، إن الذكور يتعرضون للعنف أكثر من الإناث لأنهم بطبيعة الحال أكثر ميلا للعنف وتصعب السيطرة عليهم وهم في حالة غير طبيعية من الهياج النفسي.

وكشف عن نسب بعض المعنفين من المجتمع، حيث إن الوالدين يشكلان النسبة الأكبر من المعنفين للأطفال بنسبة 74%، وتوزعت نسبة 14% من المعنفين بين الإخوة والمعلمين والعمالة المنزلية والمعنفين الغرباء، فيما بقي المعنف مجهولا في 12% من الحالات.

فيما بلغ، بحسب المليص، متوسط أعمار الأطفال ضحايا الإساءة ست سنوات، 30% رضع دون سن العامين، ومعظم الحالات كان الضحايا من الذكور 60%، وذلك بحسب بيان وزعته غرفة جدة.

واتفق المختصون على أن الحلول لهذه الظاهرة تعتمد على محورين أساسيين هما علاج العنف الأسري قبل وقوعه بعلاج الأسباب المؤدية إليه، والثاني علاج العنف الأسري بعد وقوعه وهذا يستلزم معرفة من وقع عليه العنف الأسري ومن أوقعه والأسباب.




احتراق ناقلة ديزل في جبل عمر بمكة

 
سيطرت (5) فرق دفاع مدني بالعاصمة المقدسة متنوعة الاختصاص اليوم على حريق نشب في ناقلة مواد بترولية (ديزل) سعة (7) أطنان كانت في حالة وقوف داخل مشروع جبل عمر المرحلة الأولى، وتقوم بعملية التفريغ بواسطة مضخة خارجية تعمل على البنزين.

تمت السيطرة على الحريق وإخماده مقتصرا على مضخة الشفط وجزء من مؤخرة الناقلة، بالإضافة إلى جزء بسيط من شدة خشبية ملاصقة للناقلة بمساحة تقدر بحوالي (4×4) م والحيلولة دون انتشاره إلى المواقع والشدات الخشبية المستخدمة داخل المشروع.

وأوضح مدير التحقيق والناطق الإعلامي بالدفاع المدني العقيد علي خضران المنتشري أنه بفضل الله لم ينجم عن الحادث أي اصابات في الارواح ولم يتضح وجود شبهه جنائية بالحادث، وقد كان لفرق الاطفاء التابعة للمشروع دور في مكافحة الحريق قبل وصول وحدات الدفاع المدني، اما سبب الحادث فهو ناتج عن اتصال شرر كهربائي صادر من المضخة مع ابخرة المواد البترولية اثناء عملية الشفط ادى إلى حدوث الحريق.




مصرع معلمة سعودية وإصابة زميلتها في حادث مروري بالكويت

 
لقيت معلمة سعودية مصرعها فيما أصيبت زميلتها بإصابات بليغة إثر حادث مروري وقع ظهر أمس بالقرب من أم الهيمان بدولة الكويت أثناء عودتهن من المدارس التي يعملن بها في محافظة الأحمدي إلى محافظة الخفجي.

وفي التفاصيل فقد أدى انفجار إطار سيارة على متنها 5 معلمات سعوديات يقودها آسيوي ، لاصطدام المركبة بسياج حديدي ، الأمر الذي أدى إلى فتح الباب وسقوط معلمة وارتطم رأسها بالأسفلت ولقيت حتفها على الفور، كما سقطت زميلتها وأصيبت بإصابات بالغة استدعت نقلها إلى مستشفى العدان بالكويت ولم تصب أي من المعلمات الثلاث الأخريات.

وبدأت محافظة الخفجي، سلسلة اتصالات مع السفارة السعودية في دولة الكويت، لمتابعة حالاتهن والتواصل مع ذويهن لتقديم كافة المساعدات والتسهيلات اللازمة.




مقيم عربي يستخدم بطاقة أحوال مزيفة للزواج بسعودية ويستولي على أموالها

 
كشفت مصادر صحفية عن أن المحكمة الإدارية بجدة تسلمت ملف قضية متهم فيها مقيم عربي، تزوج سعودية بعد أن أوهم أسرتها بأنه سعودي، مستخدماً بطاقة أحوال مزورة، زاعماً إنه يعمل بوزارة الخارجية، ثم سحب مبالغ تصل لنحو ربع مليون ريال من رصيد الزوجة بعد أن أخذ بطاقتها المصرفية.

يذكر أن الأسرة لم تكتشف إنها مخدوعة إلا بعد أن قبض على المتهم في قضية أخرى كان مطلوباً فيها، والتي يتهمه فيها أحد المواطنين بالاستيلاء على مبلغ "150" ألف ريال، في تعامل تجاري معه، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وأوضح المدعي العام في لائحة الاتهام أن المتهم اعترف بعد التحقيق معه أنه حصل على المبالغ المذكورة من المواطن لتشغيلها في تجارته إلا أنه تعرض للخسارة، كما اعترف بأنه قدم بطاقة أحوال مزورة عند الزواج من المرأة السعودية.




الخبر: القبض على سائق سيرلانكي مخمور قتل كفيله وحاول الانتحار

 
أقدم سائق عائلة سيرلانكي مخمور في العقد السادس من عمره، فجر اليوم في محافظة الخبر، على قتل صاحب البيت الذي يعمل لديه والذي يبلغ من العمر "75 عاما".

وصرح الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه توجهت دوريات الأمن إلى موقع الحادثة بعد تلقي بلاغ عند الساعة الثالثة من فجر اليوم، يفيد بتعرُّض مواطن سبعيني للقتل بمنزله بعد تعدي السائق الخاص به عليه وتعرُّضه لإصابةٍ بالرأس أدّت لوفاته.

وأكد الرقيطي أنه تم ضبط الجاني بإحدى الغرف العلوية في محاولة للانتحار بربط حبال بالبلكونة فيما تبين أنه بحالة سكر شديد.

وأشار إلى أن المختصين بشرطة محافظة الخبر باشروا الانتقال إلى الموقع والتعامل مع مسرح الواقعة بإشراف مدير شرطة محافظة الخُبر العقيد فيصل العسوس، وقد وُجد المتوفى مستلقى بحديقة المنزل وآثار الدماء تحيط به.

وبين الرقيطي أنه جرى نقل جثمان المتوفى إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية من قِبل الطبيب الشرعي.




دخل محلاً نسائياً وطلب من العاملات عمل ماكياج له
شاب يطعن حارس أمن منعه من معاكسة بائعات بالظهران


فهد العتيبي- سبق: 
تعرَّض حارس أمن بأحد "المولات" بالظهران في المنطقة الشرقية لثلاث طعنات في جسده من شاب دخل محلاً خاصاً بالنساء، وحاول الإساءة للعاملات داخله؛ فاستنجدن بحراس الأمن، فتم ضبطه وتسليمه للشرطة.

وكشفت مصادر خاصة بـ"سبق" أن الشاب ( ٢٨ عاماً) دخل اليوم محلاً خاصاً ببيع أدوات التجميل للنساء، ويُمنع دخول الشبان له، بمُجمع الظهران التسويقي، وطلب من الفتيات العاملات أن يعملن له ماكياج؛ فاستنجدن بحُراس الأمن بالمجمع؛ فحضر أحد الحراس لإخراجه، إلا أن الشاب قاومه، وسدد له ثلاث طعنات في يده وصدره، وفشل في الهرب بعد تطويقه من عدد من حُراس الأمن وبعض المواطنين إلى أن حضر رجال الشرطة، الذين تسلموه، ونُقل حارس الأمن المصاب للمستشفى للعلاج، وتم استيقاف الشاب المُعتدي بشرطة الظهران، الذي يخضع للتحقيق لحين اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.




القبض على مواطن يحمل 360 زجاجة من الخمور


تمكن رجال امن الطرق بمركز حفار التابع لمحافظة الليث من القاء القبض على مهرب سعودي بحوزته 360 زجاجة من الخمور المستوردة قادما من جده متجها الى جازان مستعيناً بوافدة افريقيه تجلس بجانبه مدعيا انها زوجته للتحايل عى النقاط الامنية 
وقادت نباهة رجال الأمن من القبض على المهرب بعد ان اشتبهوا فيه وبعدما قاموا بتفتيش السيارة وجدوا الكمية مخبأة في اخر السيارة وتم القاء القبض عليه وتحويلة الى مكافحة المخدرات بمحافظة الليث.






الحياة الفطرية "تستنفر" بكاميراتها ومراقبيها لرصد تحركاته
تسجيل صوتي نادر للنمر العربي في جبال تنومة

تمكّن أحد منسوبي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية من تسجيل صوت النمر العربي في جبال محافظة تنومة، فيما يشكّل التسجيل واقعة نادرة لرصد النمر الذي تناقصت أعداده بشكلٍ كبير، وتندر مشاهدته في بيئاته الطبيعية.

وتعيش أعداد قليلة من النمر العربي على امتداد الجبال المحاذية لساحل البحر الأحمر من محافظة حقل حتى اليمن، ويعد ليلي المعيشة يخرج للبحث عن غذائه ليلاً أو في الصباح الباكر.

وبحسب مختصين، فإن الصوت الذي تم تسجيله يصدره النمر في موسم التكاثر، فيما قال مدير عام المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف الأستاذ أحمد البوق إن النمور موجودة بجبال منعاء بمركز تنومة، مشيراً إلى أن أعدادها في مختلف المناطق الجغرافية بالمملكة وبعض الدول المجاورة قليلة ولا تتجاوز 200.

وأضاف أنه يعيش في جبال المناطق الجنوبية والغربية والشمالية الغربية، وكذلك دول اليمن وجبال عمان والإمارات، مشيراً إلى أن الهيئة تعكف على مشروع للنمر العربي منذ 2007، ويشمل البحث عنه والحفاظ عليه.

وقال البوق: الهيئة تدعو المواطنين إلى عدم الخوف من ذلك الحيوان وعدم إيذائها، وبخاصة أنها مهددة بالانقراض.

من جانب آخر قال عبدالله الخشرمي، والذي تمكّن من تسجيل صوت النمر ليلاً، إن العمل جارٍ لمراقبة المواقع التي يقطنها النمر في جبال تنومة، وتم أخذ الاحتياطات اللازمة ونشر مراقبين وكاميرات بمواقع عدة لرصد النمر أثناء فترة التزاوج.
فيديو





"الفورسيزونز نايل بلازا" يتألق عربياً .. و"ذا بلازو" الأمريكى عالمياً
"سبق" ترصد أهم 10 فنادق يرتادها السعوديون في إجازة الأضحى

خالد خليل- سبق:
 يتجه كثيرٌ من السعوديين إلى الخارج لقضاء إجازة عيد الأضحى، التي تبدأ من غرة ذي الحجة وحتى المنتصف منه، ويقصدون عديداً من الفنادق العالمية في كثير من الدول. ووصلت أسعار الفنادق إلى 8 آلاف ريال في الليلة الواحدة.

رصدت "سبق" أهم عشر فنادق في العالم يتجه إليها السعوديون في الإجازة المقبلة.

أول الفنادق الذهبية الذي يرتادها السعوديون في الأعياد والإجازات الطويلة، هو فندق "ذا بلازو" في مدينة لاس فيجاس، ويقع في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية ويضم هذا الفندق الفخم أكثر من 400 غرفة وعديداً من الأجنحة واسعة المساحة، ويتجه إليه السعوديون المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية والطلاب المبتعثون، ويقدم خدمات وُصفت بالخيالية لأبناء الخليج، وبخاصة للسعوديين.

ويوجد في هذا الفندق 16 مطعماً يقدم الأكلات الشرقية والعالمية، ويحتوي على 7 مسابح مفتوحة وأخرى ساخنة مغلقة، ويقع وسط الحي التجاري في لاس فيجاس، ويبلغ سعر الغرفة أو الجناح به 8 آلاف ريال سعودي ويمتلئ الفندق بالرواد قبل العيد بقليل.

ثاني الفنادق الذهبية هو "دور شستر لندن"، الفندق الأول للسعوديين في العاصمة البريطانية، ويعد مركزاً لتجمعات الأصدقاء وأحد أفخم فنادق لندن وأغلاها سعراً وواحداً من أكبرها وأفخمها، ولذا يركز عليه المشاهير والنخبة والفنانون وأبناء العائلات الخليجية، ويتميز بالخدمات الممتازة والعالية الجودة.

ويقع الفندق الضخم المبني على الطراز الفيكتوري الجميل، قريباً من وسط العاصمة التي تضم أهم وأفخم المحال والماركات في العالم وأغلاها، ويعتبر من أجمل الفنادق في العالم بطرازه الفيكتوري - الفرانكوني الرائع. الفندق الفاخر معروف عند الكثير من المشاهير والأغنياء والسياسيين ورجال الأعمال.

ويلجأ إليه هؤلاء أيضاً لإقامة الحفلات الفاخرة والأعراس والاجتماعات، وغيره من شتى النشاطات، خصوصاً النشاطات الرياضية، مثل التنس والجولف والسباحة.

شهد الفندق الكثير من نشاطات العائلة المالكة في بريطانيا طيلة السنين الماضية، وفى العادة يعلن الفندق اكتمال النزلاء قبل إجازة عيد الأضحى بأسبوعين على الأقل، والليلة تصل إلى 6000 ريال للغرفة العادية، وينتهى الحجز في الأعياد مبكراً جداً.

ثالث الفنادق التي ينطلق اليها السعوديون هو "أطلانتس – دبي"، ويعد الوجهة السياحية الأولى للسعوديين في دبي وقت الأعياد، ويقع المنتجع على قمة هلال جزيرة نخلة جميرا في دبي، ويتألف المنتجع من 1539 غرفة فندقية عصرية فخمة، وتمَّ تطوير المنتجع الذي كلف 1.5 مليار دولار أمريكي، ويشتمل على مساحة 46 هكتاراً، منها 17 هكتاراً من المتنزهات المائية المذهلة والمعالم المائية والترفيهية المتكاملة، إضافة إلى نخبة من المطاعم العالمية، ويضم المنتجع واحدة من أكبر البيئات البحرية المفتوحة في العالم، حيث يعيش في بحيراته 65000 من الكائنات البحرية. ومن أهمِّ معالم هذا الفندق "الحجرات المفقودة"، وهي متاهة تحت الماء من الممرات والطرقات المتداخلة، التي تمثل رحلة عبر مدينة أتلانتس الأسطورية.

وتصل أسعار الغرف في المنتجع في عيد الأضحى المقبل إلى 4000 ريال للفرد، وامتلأ الفندق ولم يعد هناك مكانٌ فيه من الآن.

والفندق الذهبي الرابع الذي يتوجّه إليه السعوديون هو "الانتركونتننتال شيلان" فيي إسطنبول بتركيا، ويقع في قلب المدينة التركية، ويبعُد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من ساحة تقسيم، التي تعد أشهر مناطق إسطنبول وأشدها جذباً للسائح السعودي ومراكز المعارض والمؤتمرات.

ويشتهر الفندق بتقديم المأكولات الشرقية والغربية والتركية، ويتخصّص في تقديم الشوكولاتة اللذيذة التي يتم تحضيرها يدوياً، كما يوجد عديد من الكافيهات والمسابح، ويقع الفندق على بُعد 500 متر فقط من شارع الاستقلال الحيوي، الذي يزخر بمحال الأزياء والمعارض الفنية والمطاعم، كما يقع مطار أتاتورك على بُعد 20 كم، وتصل أسعاره إلى 4000 ريال في الليلة الواحدة للفرد في عيد الأضحى.

الفندق الذهبي الخامس هو "وسيتن بلاس مدريد"، ويرتاده السعوديون بكثرة، وبخاصة في الإجازات الطويلة. يقع هذا الفندق الفخم في قلب العاصمة الإسبانية مدريد، وفى أرقى الشوارع الإسبانية، وبالقرب من الأماكن الفنية والبرلمان والمتاجر الشهيرة ودار الأوبرا والقصر الملكي ومتاحف برادو الشهيرة وتحف الملكة صوفيا.

ويتحول الفندق إلى وجهة عربية شرقية كلما اقتربت الأعياد، وتتحوّل مطاعمه إلى تقديم الأكلات العربية التقليدية، والسعودية على وجه الخصوص، ويشتهر بقبابه الزجاجية الملونة، ويحتوي الفندق على 467 غرفة، ويبلغ سعر الغرفة فيه 3 آلاف ريال سعودي في الليلة الواحدة للفرد في الغرفة المزدوجة.

سادس الفنادق الذهبية هو "هيلتون باريس"، وهو الفندق الذى يفضله السعوديون فى باريس بعد جورج الخامس (الفورسيزونز)، ولكن ما يميزه الخدمات الشرقية والعربية التي يقدمها للسعوديين، وللقرب المكاني من الأماكن التي يرتادها العرب بكثرة في باريس، كما يقع قريباً من أهم شوارع باريس (الشانزيليزيه) فقط سيراً على الأقدام، ويمتلئ في العادة برواده العرب في الأعياد، ويصل سعر الليلة الواحدة إلى 2700 ريال.

سابع الفنادق الذهبية هو "الفورسيزونز نايل بلازا" بالقاهرة، الذى احتل عرش الريادة للسياح السعوديين ويطلق العرب عليه الفندق القيصر؛ لديكوراته التي تشبه قصر قيصر روما قديماً. "فورسيزونز القاهرة نايل بلازا" يحتوي على أكثر من 600 غرفة وجناح، ويتوجّه إليه السعوديون في الأعياد والمناسبات، حتى أصبح ملاذاً لهم من موظفي سفارة خادم الحرمين والطلاب والسياح والمبتعثين. ويمتلك الفندق ميزات غير مسبوقة، من موقع مثالي في حي جاردن سيتي الراقي في وسط العاصمة المصرية، ومن إطلالة رائعة على نهر النيل والقصور التي تعكس التاريخ المعاصر لمصر والمنطقة العربية، كما يقع الفندق بالقرب من معظم المزارات وأشهر الأماكن التاريخية والثقافية الحديثة، ويبلغ سعر الغرفة في المواسم حوالى 2500 ريال سعودي.

ثامن الفنادق التي يتجه إليها السعوديون في الأعياد والإجازات الطويلة هو "مزاكان – الدار البيضاء" بالمغرب وهو واحد من أكبر المنتجعات في كازابلانكا، ويقع بالقرب من مدينة الجديدة، وزادت نسبة السياح السعوديين حتى أصبحت الأعلى بين السياح الخليجيين، ويتجه إليه السعوديون كأفضل الوجهات العربية التي تتميز بالهدوء.

وافتتح هذا الفندق عام 2009م، ويحتوي على 500 غرفة وجناح، ويقدم خدمات وحوافز مخصّصة للسياح السعوديين. وتتكلف الليلة الواحدة ما يقرب من 2000 رريال سعودي للفرد، ويمتلئ الفندق بالرواد من الخليج وبخاصة من البحرين والسعودية في الأعياد، بخاصة إجازة عيد الأضحى.

ويحل تاسعاً في قائمة الفنادق التي يتجه إليها السعوديون ("أورينتال كريستال كوالا"، في عاصمة ماليزيا كوالالمبور، ويحتوي الفندق على عددٍ قليلٍ من الغرف - نحو 173 غرفة وجناحاً - إلا أن أهم ما يميزه ويفضله السعوديون فيه هو الخدمات الشرقية وخدمات السياحة الصحية والاستشفائية.

وعلى الرغم من أن الفندق الآخر المنافس له في جذب السياح من السعودية هو "جى دبليو ماريوت كوالا"، إلا أن "أورينتال" قد تفوق عليه بانتهاء الحجوزات قبل عيد من الآن وأغلب الرواد من السعودية والإمارات، ووصل سعر الغرفة فيه 1400 ريال سعودي للفرد في إجازة الأضحى.

ويحل في المرتبة الأخيرة في قائمة العشر فنادق، فندق "الريتز كارلتون جاكرتا" في إندونيسيا، الذي يطل على أكبر منطقة تجارية في جاكرتا التجارية، ويوفر منتجعاً صحياً للسياحة العلاجية والاسترخاء، ويحتوي على العديد من المقاهي والمسابح التي تعتبر من أفخم الخدمات الترفيهية في إندونيسيا.

ويحتوي الفندق على عديد من المطاعم التي تقدم الأكلات الشرقية والمأكولات البحرية ويشتمل الفندق على 333 غرفة وجناحاً يتميز بالاتساع وتصل سعر الغرفة الى 1400 ريال للفرد وأغلب رواده من السعودية والإمارات وبخاصة في الأعياد والإجازات الطويلة ولربما لا تستطيع الحجز قبل عيد الاضحى بأسبوعين كاملين فيه.





سفير القاهرة: موجودون بترحيلات الشميسي والمملكة لم تحتجزهم
ترحيل 33 مصرياً من السعودية حولوا نشاطهم من الأثاث إلى الخردة


أكّد السفير عفيفي عبدالوهاب، سفير مصر بالرياض، أنه تم إيقاف 33 مواطناً مصرياً بالعاصمة السعودية الرياض منذ الخميس الماضي، عقب إدانتهم بتهمة تحويل النشاط من بيع الأثاث القديم إلى تجارة الخردة.

وقال السفير عبدالوهاب، لـ"بوابة الأهرام" إنهم موجودون حالياً في ترحيلات الشميسي بالرياض، حيث اكتفت السلطات السعودية بترحيلهم لبلادهم وليس احتجازهم داخل السجن، ويتابع أوضاعهم حالياً مندوب عن القنصلية المصرية بالرياض حتى يتم ترحيلهم بأسرع وقت، مشيراً إلى أنه تم الإفراج عن أحد هؤلاء وقام كفيله السعودي بإخراجه بعد أن أثبتت التحقيقات عدم إدانته.

وأضاف أن باقي المصريين يقوم كفلاؤهم حالياً بإحضار جوازات سفرهم تمهيداً لترحيلهم خارج المملكة إلى مصر بعد حصولهم على تأشيرات خروج نهائي، ونفى أن يكونوا داخل السجون وإنما في قسم الترحيلات تمهيداً لخروجهم من السعودية، حيث إن إدانتهم أدت إلى الإبعاد عن البلاد وليس السجن داخل المملكة.




كاتب بريطاني : أبو ظبي تقود"الثورة المضادة" ضد حكام مصر الجدد

 كتب المعلق البريطاني "إيان بلاك" في مقال له في صحيفة "الغارديان" عن قلق وتوتر حكام الإمارات إزاء البروز المنظم لدعاة الإصلاح في البلد ومطالبهم السياسية التي أثارة هواجس المتنفذين.
ورأى أنه منذ سنتين تقريبا ومع بدايات الربيع العربي، تزايد القلق والتوتر إزاء حجم التغييرات في مختلف أنحاء المنطقة. ويظهر هذا واضحا في تهجم وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة على الإخوان المسلمين قبل أيام مضت، خاصة بعد أن برزت كأكبر قوة سياسية في كل في مصر وتونس، وكان لها حضور مؤثر في ليبيا ما بعد القذافي وكذلك في الثورة الشعبية السورية حاليا.
وأهم ما جاء في تحذير الوزير وتحريضه ضد الإخوان، دعوته دول الخليج العربي للتعاون ضدها. ويرى كاتب المقال أن فرص نجاح الحملة التصعيدية ضد الإخوان تبدو ضئيلة، لأسباب لا تخفى على الكثيرين، منها أن جماعة الإخوان المسلمين في الكويت وقطر مؤسسات قانونية، إلى جانب دعم أمير قطر للإسلاميين في جميع أنحاء المنطقة تقريبا.
ويذكر الكاتب أن السلطات الأمنية الإماراتية شنت في الأشهر الأخيرة حملة على دعاة الإصلاح واعتقلت 60 ناشطا، وبعضهم أعضاء في جماعة الإخوان (ممثلة في جمعية الإصلاح)، وتجريد بعضهم من جنسياتهم، وحلت المجالس المنتخبة لبعض منظمات المجتمع المدني.
وأفادت بعض وسائل الإعلام الإماراتية أن الإسلاميين المعتقلين قد اعترفوا بتشكيل منظمة سرية تهدف إلى زعزعة استقرار النظام السياسي في البلاد. ونفت دعوة الإصلاح هذه المزاعم، ورأت أن أي اعترافات تم نقلها إنما صدرت تحت التعذيب.
ومطالب الإصلاح مسألة حساسة في الإمارات العربية المتحدة (كما هو الحال بالنسبة لدول الخليج الأخرى)، وتثير المخاوف والقلق في أوساط المسؤولين والمتنفذين، خاصة بعد تفجر الثورات العربية.
وينقل الكاتب وصف مايكل هدسون، الباحث الأمريكي المطلع، للمزاج العام في دوائر الحكم بعد آخر زيارة قام بها مؤخرا للخليج:
"ربما بسذاجة، سألت مجموعة من المتخصصين من دول الخليج لماذا لديهم مشكلة مع الأحزاب الإسلامية الناشئة إذا لعبت دورا حاسما في تونس ومصر وغيرهما من بلدان الثورات. وبعد هذا كله: هل يكونون أكثر ارتباحا في التعامل مع أنظمة مثقفة ومستقلة مثل التي تحكم اليوم في بعض بلاد الثورات؟ شعرت وكأني طبيب الأسنان الذي لمس العصب".
وقد أثار مقال ناقد كتبه مؤخرا أحد ناشطي الإصلاح في صحيفة "الغارديان" تحدث فيه عن حملة الاعتقالات للناشطين والحقوقيين في الإمارات، ضجة عارمة، وكان رد أبو ظبي سريعا ومسيئا، كما ذكر الكاتب، وأضاف في مقاله أن السلطات الأمنية في الإمارات شنت حملة دعائية بإنشاء صفحة على التويتر #UK_supports_traitors تتهم فيها صحيفة الغارديان وشبكة البي بي سي بتلقي رواتب من القطريين. ما أجبر الدبلوماسيين في وزارة الخارجية لشرح أن الحكومة البريطانية لا تسيطر على الصحافة.
والمقال الذي أثار كل هذه الضجة كتبه رئيس دعوة الإصلاح السابق سعيد الطنيجي" في "الغارديان"، وكشف فيه أن هناك انتهاكات كارثيه ضد الناشطين المطالبين بالإصلاح في الإمارات، وأن الجهاز القمعي يستخدم التعذيب للإرغام على الاعتراف بتهم جاهزةً.
إلا أن الحملة الدعائية، كما أفاد كاتب المقال، ذهبت أبعد من هذا الحد واتسع نطاقها، حيث ضغطت السلطات الإماراتية بشكل مركز على كل من واشنطن ولندن لإنهاء "شهر العسل" مع الأنظمة الجديدة في بلاد الثورات، مع التركيز بشكل خاص على مصر.
ربما ليس مناسبا أن نطلق على هذه الحملة الخليجية، والكلام للكاتب، وصف "الثورة المضادة"، ولكنها أقرب إلى الفكرة التي راجت خلال الحرب الباردة، وهي "الاحتواء".
وأشار الكاتب إلى أن المسؤولين البريطانيين منزعجون من هذا الوضع، لأسباب منها أن صادرات المملكة المتحدة إلى الإمارات العربية المتحدة تجاوزت £ 4،7 مليار في السنة، هذا في الوقت الذي تتركز فيه العلاقات مع دول الخليج، أكثر من أي وقت مضى، على فرص التجارة والاستثمار.





مدونات: مرسي يتخبط و"البسيج" يمزق البحرين 

دبي : CNN

حفلت صفحات المدونين العرب على شبكة الإنترنت بالعديد من القضايا التي شغلت الشارع العربي طويلاً على مدار الأسبوع الماضي، وفي مقدمتها حالة الجدل التي أثارها قرار الرئيس المصري، محمد مرسي، بإقالة النائب العام، رغم ما يتمتع به الأخير من "حصانة" قضائية، بالإضافة إلى تجدد أعمال العنف بقوة في البحرين.

فعلى مدونة "لقمة عيش"، كتب صاحبها أبو المعالي فائق، تحت عنوان: المؤسسة الرئاسية تتخبط.. قائلاً:

يبدو أن الرئيس محمد مرسي في واد، ومستشاريه أو متحدثيه الرسميين في واد آخر.. بل يبدو أن الرئيس مرسي يتعامل مع بعض الأمور بمبدأ أهل الثقة، ولا يتعامل معها بمبدأ التثبت والتبين.

فما حدث من لبس ولغط في عملية استبعاد النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، يؤكد أن المؤسسة الرئاسية تتخبط، وأن هناك من داخل المؤسسة من يريد توريط أو إحراج رئيس الدولة، وإلا فليفسر لي أحدهم هذا التخبط الذي حدث في موضوع النائب العام، الذي يذكرني بالدكتور يوسف والي، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة، الذي كان يوصف بأنه الرجل القوى في النظام المصري، وأنه أقوى من رئيس الدولة آنذاك، مع الفارق في مصدر القوة.

وهذا يجعلني أسأل السيد رئيس الدولة الدكتور محمد مرسي، الذي أعطيته صوتي ثقة في قوته: هل النائب العام هو الرجل القوي في مصر الآن، وهل الثورة التي أطاحت برئيس الدولة ودستورها ومشيرها، عاجزة عن عزل موظف بالدولة.

وإذا كنت يا سيادة الرئيس تعلم أن منصب النائب العام محصن أكثر من منصب رئيس الجمهورية، فلماذا الإقدام على خطوة كادت أن تعيدنا إلى مربع ما قبل الصفر، هل يمكن أن يعتمد أي رئيس دولة على المكالمات الهاتفية في اتخاذ قرارات مصيرية، حتى لو كانت تلك المكالمات من وزير العدل، أو كان هذا الاستبعاد يأخذ صورة الترقي يعني بالتحايل.

ومن البحرين، كتب مدون يطلق على نفسه اسم "صريح"، على مدونته "الصراحة قوة"، عنواناً يقول: البسيج بالبحرين.. جاء تحته:

يخرج علينا بين الحين والآخر أناس عبر المنتديات، وربما الصحافة، تبارك أعمال الإرهابيين في البحرين، وزعزعة أمنه، وتضع له ما تضع من أعذار واهية لا يقبلها ذو لب فطين!!.. وتشن ما تشن من حملات إلكترونية، بغية تشويه سمعة القيادة الرشيدة، والطعن في أحكامها ودستورها، وأسباب القبض على هؤلاء الإرهابيين بحجج واهية، لا يقبلها العقل.

فتارة يدشنون حملاتهم على المنتديات، فينتشرون كما ينتشر الجراد، ويدعمون مواضيعهم بصور أو حكايات مفبركة، وتارة يسوقون لمظلوميتهم الكاذبة، بمحاولات مستميتة لإقناع الرأي العام بالظلم الواقع عليهم، والذي تم الطعن فيه، حتى من قبل كاتبة بحرينية شيعية من بني جلدتهم.. فأنطق الله الحق على لسانها.

يدعون هؤلاء بالظلم والقهر، وعدم منحهم حقوقهم.. فتعالوا معي نرى ما تقول هذه الكاتبة البحرينية الشيعية الصادقة سميرة بن رجب، في هذه المادة المرئية.. ولكن قبلها، أحيطكم علماً بأن وزارة العمل قائدها منهم وفيهم شيعي، وطلبات توظيف الشيعة تُلبى قبل أبناء السُنة.

ومن سوريا، أبرزت مدونة "كبريت" عنواناً يقول: تنظير من قلب محروق.. وكتب شام داود تحت هذا العنوان قائلاً:

الواقع الطبقي والطائفي للصراع اليوم، نتيجة لأسباب عديدة مجتمعية ترسخت عبر 40 عاماً من الاستبداد والظلم الممارس على الشعب السوري بطوائفه كافة.. وإن بقي هذا الصراع الطائفي ليس عاماً، لا يعني أنه ينبغي لنا الوقوف ساكتين حياله تحت أي عذر كان.. بل ينبغي الآن، وأكثر من أي وقت مضى، التأكيد على وحدة الشعب السوري تحت راية الحرية، ومحاسبة الإجرام، أياً كان، وتحت أي مسمى، طائفياً كان أم انتقامياً.

إذا أردنا تجنيب سوريا السقوط في فخ المزاودات الطائفية على المدى الطويل، حتى لو سقط النظام.. سوريا ستكون دولة للجميع بوجودنا جميعا فيها.. ولن يبقى منها شيئاً إذا تخاذلنا وسكتنا على أي محاولة جذب طائفي من أي كان.

السلاح اللي بإيد الطائفة بيجرح.. والعسكر اللي بإيد الطائفة بيلعن رب بلد.. 40 سنة من الدروس بهل الموضوع.. نحنا سوريين، ونحنا ببلد اسمو سوريا.. اسمو محور الممانعة ضد الاحتلال الخارجي.. مو محور الممانعة ضد المشروع السني الشيعي.. ولا محور المقاومة ضد الجهاديين.. ولا محور أي صراع مانو بيخص الشعب السوري أولاً وآخراً.




مصادر فلسطينية: أمير قطر يزور غزة الأسبوع المقبل

 
قالت مصادر فلسطينية، إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيصل قطاع غزة الأسبوع المقبل في أول زيارة لزعيم عربي للقطاع.

ونقلت فضائية الكتاب التابعة للجامعة الإسلامية بغزة، عن مصادر لم تسمها، إن استعدادات تجري في القطاع من أجل الترتيب للزيارة، لافتة إلى وصول وفد قطري برئاسة السفير القطري محمد العمادي القطاع عبر معبر رفح البري لترتيب الزيارة.

وذكرت المصادر أن وفودا قطرية على مستويات عالية وصلت القطاع وأخرى ستصل قريباً لترتيب الزيارة.

وكانت وكالات أنباء محلية تحدثت سابقاً أن الشيخة موزة زوجة امير قطر هي التي ستزور غزة خلال الايام القادمة من أجل متابعة المشاريع التي ستشرف عليها دولة قطر لإعادة اعمار غزة.

وكانت قطر تبرعت بملغ 254 مليون دولار لتنفيذ عدة مشروعات تتعلق بإعادة إعمار غزة بدأ التحضير لتنفيذها خلال الشهر الجاري.




مجلة "در شبيجل" الألمانية : مشروع إيراني لتلويث الخليج ببقعة نفط كبيرة


نشرت مجلة "در شبيجل" الألمانية تقريرًا تشير فيه إلى أن الحرس الثوري الإيراني وضع مخططًا لإسالة كمية كبيرة من النفط في مياه الخليج.
وقال تقرير المجلة إن هذا التحرك لو حدث سيؤدي إلى وجود بقعة سوداء توقف الملاحة وترغم الغرب على المشاركة في عملية تنظيف ضخمة.
ونقلت المجلة عن مصادر غربية استخباراتية أن الحرس الثوري يرى في هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم "مياه قذرة"، وسيلةً لإرغام الغرب على تعليق العقوبات المفروضة على إيران، والتي بدأت تؤثّر فعلاً على الاقتصاد الايراني. 
ويهدف المشروع الذي وضعه رئيس الحرس الثوري الجنرال محمد علي جعفري والأميرال علي فدوي قائد الفرقة البحرية التابعة للحرس الثوري إلى معاقبة الدول العربية الخليجية على دعمها للغرب واسرائيل.
وكشف تقرير المجلة الألمانية أن تنفيذ عملية تنظيف النفط سيحتاج تعاونًا فنيًا من إيران، الأمر الذي سيؤدي حتمًا إلى تعليق العقوبات المفروضة عليها لإرغامها على التخلي عن برنامجها النووي.
وقال التقرير: "مشروع "مياه قذرة" تم تقديمه إلى المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الذي يجب أن يوافق على تنفيذه".
إلى ذلك أكد قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوى الإيرانى البريجادير فرزاد إسماعيلى أن الطائرة "حازم"، وهى أحدث طائرة بدون طيار مصنعة محليا، تتمتع بالقدرة على التحليق لمسافات بعيدة والقيام بعمليات قصف جوى.
وتحدث إسماعيلى، فى تصريح خاص لوكالة أنباء فارس الإيرانية بحسب موقع الاسلام عن قدرات الصناعات الدفاعية الإيرانية، وتصنيع الطائرات بدون طيار، وإنتاج أحدث طراز لها من نوع (حازم) التى تستخدم فى مهمات تتناسب مع توجهات الدفاع الجوى.
وقال: "الطائرة بدون طيار (حازم)، تم إنتاجها فى 3 طرازات للمدى القصير والمتوسط والبعيد، وهى مغلفة بطبقة خفية، عمل على إنتاجها كوادر من قوات مقر خاتم الأنبياء".




عد إجازته من برلمانى البلدين..
المؤتمر الوطنى: الاتفاق مع "جوبا" سيدخل مرحلة التنفيذ

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

أعلن حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم فى السودان، أن اتفاق التعاون الشامل بين دولتى السودان وجنوب السودان لن يدخل مرحلة التنفيذ إلا بعد إجازته من قبل الأجهزة التشريعية فى الدولتين، حتى يتخذ الاتفاق قانونيته وإلزامه للطرفين، وتوقع أن يتم ذلك خلال المدة المقررة بأربعين يوما.

وأقر أمين الإعلام بالحزب بدر الدين إبراهيم فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الليلة، بأن الاتفاق يواجه معارضة فى البلدين، لكنها أكثر قوة وتأثيرا فى دولة الجنوب.

وحول تباطؤ حكومة الجنوب فى طرد المتمردين على حكومة السودان من عسكر وقيادات، قال "هؤلاء متمردون فى غابة حتى إذا أعلن عن اتخاذ الإجراء فإن الأمر لن يتم ما لم ترسم الحدود وتحدد نقاط للمراقبة"، مشيرا إلى أن الاتفاقية تحتاج لكثير من الترتيبات أولها الترتيبات الأمنية.

وعبر عن أمله فى أن تكون لقاءات رئيس الجنوب سلفاكير ميارديت بقيادات قطاع الشمال تأتى فى إطار عمله على إقناعهم بأن الاتفاق يعنى ألا عودة للحرب بأى حال، وأن على القطاع أن يعيد ترتيب نفسه كحزب سياسى، موضحا أن قطاع الشمال هو جزء من الترتيبات الأمنية المرتبطة بالاتفاق.

ونفى أمين الإعلام وجود علاقة بين اعتقال السلطات الأمنية المعارض الجنوبى جيمس قاى وعناصره وتنفيذ الاتفاق، مشيرا إلى أن الأمر متعلق بحيازة أسلحة داخل العاصمة.

واستبعد بدر الدين أن تؤثر المعارضة التى يواجهها الاتفاق على تنفيذه متى ما توفرت الإرادة وما توفر له من رعاية الأمم المتحدة.




مسلحون يستولون على مركبة عسكرية في سيناء
اعترضوها بشاحنة وأجبروا ضابطاً وجندياً على النزول ولاذوا بالفرار

القوات المصرية بدأت قبل شهرين أكبر حملاتها الأمنية في سيناء

استولى رجال مسلحون على مركبة عسكرية، الأحد، في مدينة العريش بسيناء، حيث يشن الجيش المصري حملة أمنية ضد المتشددين.

وأوقف المسلحون، الذين كانوا يستقلون شاحنة صغيرة، المركبة العسكرية في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وأجبروا ضابطاً وجندياً على النزول منها، ثم استولوا عليها ولاذوا بالفرار في دروب الصحراء.



وتسود الفوضى سيناء منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، في ثورة شعبية العام الماضي، وصعد متشددون من هجماتهم في شبه الجزيرة على قوات الأمن والحدود الإسرائيلية، وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي باستعادة النظام في المنطقة.

وبدأت القوات المصرية قبل شهرين أكبر حملاتها الأمنية في سيناء منذ عقود، بعد أن قتل متشددون 16 من قوات حرس الحدود في أخطر هجوم.




"الكسب غير المشروع" يأمر بضبط وإحضار فتحي سرور
رئيس مجلس الشعب الأسبق سيواجه أدلة جديدة خاصة بتضخم ثروته

فتحي سرور

أمر المستشار يحيى جلال، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، بضبط وإحضار الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، وذلك بعد عدم حضوره، الأحد، جلسة التحقيق. 

وكان المستشار منتصر صالح، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، قد استدعى سرور للمثول أمامه يوم الخميس الماضي لمواجهته بأدلة جديدة ظهرت بخصوص تضخم ثروته، حيث اعتذر سرور عن الحضور بسبب ظروفه الصحية بعد أن تم الإفراج عنه في قضية موقعة الجمل. 

وتعهّد سرور بالحضور في وقت آخر، فقرر صالح تأجيل التحقيق مع سرور بجلسة اليوم، حيث مكث بانتظاره منذ الصباح إلا أنه لم يحضر حتى الآن، وهو الأمر الذي رأى معه إصدار قرار بضبطه وإحضاره للمثول أمام جهاز الكسب غير المشروع.




انتخاب الدبلوماسي والمعارض السابق علي زيدان رئيسا للوزراء

 
انتخب المؤتمر الوطني العام (المجلس التاسيسي) الليبي مساء الاحد علي زيدان المعارض السابق لنظام معمر القذافي، رئيس وزراء جديدا للبلاد، وامهله 15 يوما لتشكيل حكومة، بحسب ما اعلن رئيس المجلس.

وقال محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام في تصريح نقله التلفزيون، ان زيدان فاز بمنصب رئيس الوزراء وطلب منه تشكيل حكومة في غضون اسبوعين.

وحصل زيدان على 93 صوتا من 179 صوتا مستفيدا من دعم التحالف الليبرالي في المجلس.

وحصل منافسه محمد الحراري وزير الحكم المحلي الحالي المدعوم من الاسلاميين، على 85 صوتا.

وياتي انتخاب زيدان بعد اسبوع من استبعاد ابو شاقور الذي كان انتخبه المؤتمر العام لكنه رفض مرتين التشكيلتين الحكوميتين اللتين اقترحهما.

وقال ابو شاقور ان اقالته في 7 تشرين الاول/اكتوبر مردها رفضه قبول شروط الليبراليين والاسلاميين.

وكان ابو شاقور فاز بمنصب رئيس الوزراء في 12 ايلول/سبتمبر بفارق صوتين فقط عن زعيم التحالف الليبرالي محمود جبريل.




الرئيس الموريتاني: نيران صديقة أصابتني بالرصاص
نفى في أول ظهور له تعرضه لمحاولة اغتيال أثناء عودته من مزرعته الخاصة

 

نفى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في أول ظهور له تعرضه لمحاولة اغتيال وقال إن إصابته بالرصاص كانت من أفراد من الجيش عن طريق الخطأ. 

وبحسب مراسل "العربية" تم نقل الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز إلى باريس لاستكمال العلاج، اليوم الأحد مؤكداً أن الأطباء نجحوا في السيطرة على النزيف الداخلي الذي سببته الرصاصة التي أصابته في منطقة البطن.

وأضاف مراسل "العربية" أن الأطباء أكدوا أن حالة الرئيس الموريتاني مستقرة وتجاوز مرحلة الخطر بعد خضوعه لعملية جراحية ناجحة في المستشفى العسكري في نواكشوط. 

وأوضح أن ظهور الرئيس بعد إصابته بغرض طمأنة أنصاره الذي احتشدوا حول المستشفى العسكري فيما أكد إلغاء المؤتمر الصحافي الذي كان من المقرر أن تعقده أحزاب المعارضة للتعليق على الحادثة.

وكان ولد عبدالعزيز قد نجا من إطلاق نار أصاب رقبته ما استدعى عملية مستعجلة، وذلك أثناء عودته من مزرعته الواقعة غرب نواكشوط، في ساعة مبكرة من صباح اليوم.



ومن جانبها، قالت الإذاعة الموريتانية إن الحادث نتج عن إطلاق نار من نقطة تفتيش عسكرية بالخطأ، نقلاً عن تصريحات لوزير الإعلام الموريتاني. 

وأكد مراسل "العربية" أن الرئيس الموريتاني شُوهد يترجل من سيارته لدى دخوله إلى المستشفى العسكري. 

هذا وسارعت قوات الأمن لتطويق المستشفى العسكري في نواكشوط، وإغلاق جميع الطرق المؤدية إليه. 

وذكر أن الرئيس الموريتاني اعتاد أن يقضي إجازته الأسبوعية في مزرعته الخاصة.

وأشار إلى أن الوضع الأمني يبدو تحت السيطرة في شوارع العاصمة.

وتأتي محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني في ظل احتقان سياسي وسط ضغوط من المعارضة لإنهاء الحكم العسكري في البلاد.

ويلقي مراقبون بالمسؤولية في محاولة اغتيال الرئيس على "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، في ظل إصرار ولد عبدالعزيز على مطاردة عناصر التنظيم.




روسيا اليوم: قوات الأسد تقتل (سعودييْن) في معرة النعمان

أفاد التلفزيون السوري الرسمي أن قوات الجيش تمكنت من القضاء على عشرات المقاتلين في معرة النعمان بريف إدلب، بينهم ضابطان سعوديان.
وقال أيضاً في موقعه الإلكتروني إن "وحدات الجيش لاحقت مجموعات إرهابية مسلحة في معرة النعمان وقضت على العشرات من أفرادها وأصابت آخرين، وعرف من بينهم جنسيات غير سورية، منهم السعوديان حميد العنزي ومحمد سالم الحربي، والأتراك أولاز كردش وكالبيت دوركي ونهاد ساجدي. حسب (روسيا اليوم).




النيران قضت على أجزاء منه لا يمكن تعويضها
(فيديو).. احتراق الجامع الأموي في حلب

اندلعت النيران في الجامع الأموي الكبير بحلب، بعد سيطرة "الجيش الحر" عليه ومحاولات جيش النظام استعادته.
وقضت النيران التي تركت لساعات خوفاً من القناصة والقصف، على أجزاء لا يمكن تعويضها من المسجد الأثري.
ويعود تاريخ بناء المسجد إلى العهد الأموي (96هـ- 716م)، وتشير أغلب المصادر أن الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك هو الذي أمر بتشييده ليضاهي به ما شيده شقيقه الوليد بن عبد الملك في جامع بني أمية الكبير, وبعضها ينسب بناء المسجد للخليفة الوليد بن عبد الملك.
وبني المسجد في وسط المدينة على بستان المدرسة الحلاوية التي كانت أصلاً كنيسة للروم بنتها هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين.
فيديو




الجيش الحر يبث فيديو يظهر سيطرته على فوج من أسلحة قوات الأسد

 
الرئيس السورى بشار الأسد

دمشق أ ش أ

بث ناشطون سوريون اليوم الأحد، على مواقع الإنترنت فيديو يظهر سيطرة عناصر من الجيش الحر فى منطقة "الزعيمية" فى ريف جسر الشغور فى محافظة إدلب على "فوج 35 قوات خاصة" الذى يضم أسلحة تابعة لقوات الرئيس بشار الأسد.

وقال أحد عناصر الجيش الحر فى هذا الفيديو - حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية - "لقد تمكننا بمشاركة لواء شهيد رياض عابدين وكتيبة عز الدين حسان من ثوار جبله وبعض كتائب الجبل من الاستيلاء على أسلحة قوات النظام التى تضم أسلحة روسية تم تصديرها من ميناء اللاذقية بجانب قذائف آر بى جى وقذائف هاون 120 ومئات الرشاشات والبنادق.




90 شخصا حصيلة قتلى اليوم فى سوريا

 
بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الأحد، بأن حصيلة القتلى فى سوريا اليوم "الأحد"، بلغت 90 شخصا من بينهم 60 من المدنيين، إضافة إلى مصرع 20 من القوات النظامية وذلك جراء الاشتباكات المسلحة المتصاعدة بين الجيش الحر والجيش السورى.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إنها لم تستطع التأكد من أعداد القتلى وفعليا من مصادر مستقلة.

وعلى صعيد متصل، أفاد نشطاء سوريون بأن الاشتباكات المسلحة بين عناصر الجيش الحر السورى وقوات بشار الأسد النظامية بمعرة النعمان بمحافظة إدلب من أجل السيطرة على الطريق السريع الذى يربط العاصمة دمشق بمدينة "حلب" الإستراتيجية.

وأشار النشطاء إلى أن القوات السورية الحكومية لا تزال تسيطر على قاعدتين قرب معرة النعمان واللتين تستخدمان فى لقصف المدينة بالصورايخ.. فيما أكد المتحدث باسم المجلس الثورى فى "حلب" أبو فراس، أن قوات الأسد فقدت السيطرة على العديد من القواعد العسكرية فى المدينة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى خرج فيه مئات السوريين المعارضين فى مظاهرة بمحافظة "حلب" بشمال البلاد فى وقت سابق اليوم، تنديدا بما اعتبروه تجاوزات وصلت إلى حد النهب والسطو المسلح على الأملاك الخاصة للمواطنين جهارا نهارا وتحت سمع وبصر الجيش الحر- حسبما أفادت تقارير إعلامية.




قوات الأسد تقصف المدنيين بقنابل عنقودية روسية
روسيا والصين رفضتا توقيع معاهدة دولية تمنع استخدام هذه القنابل أو نقلها أو بيعها


قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الأحد، إن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع المنصرم، بينما تقاتل لاستعادة المكاسب التي حققتها المعارضة المسلحة على طريق سريع استراتيجي.

وذكرت المنظمة في تقرير أن القنابل ألقيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وأن كثيراً من الغارات وقعت قرب الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين الشمال والجنوب، الذي يقطع بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا. 

وذكرت "رويترز" أن المعارضة استولت على معرة النعمان من أيدي قوات الرئيس بشار الأسد الأسبوع الماضي لتقطع الطريق الذي يربط بين العاصمة دمشق وحلب كبرى المدن السورية. وتحاول القوات الحكومية استعادة المنطقة منذ ذلك الحين.

جريمة حرب


وسبق أن أبلغت "هيومن رايتس ووتش" عن استخدام سوريا للقنابل العنقودية التي تحظر أغلب الدول استخدامها في يوليو/تموز وأغسطس/آب، لكن تجدد الغارات يظهر مدى عزم الحكومة على استعادة السيطرة على منطقة الشمال الغربي الاستراتيجية.

وتنفجر القنابل العنقودية في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للأفراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن استخدام هذه القنابل في المناطق آهلة بالسكان المدنيين يمكن أن تكون جريمة حرب.

وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة أصبحت قانوناً دولياً في 2010، لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة.

والقنابل التي لا تنفجر فور إسقاطها قد تظل على الأرض لتقتل وتشوّه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب.

استهداف معرة النعمان


وقالت المنظمة إن من بين البلدات المستهدفة معرة النعمان والتمانعة وتفتناز والتح. وقال المنظمة المعنية بحقوق الإنسان إن القنابل العنقودية استخدمت أيضاً في مناطق أخرى في محافظات حمص وحلب واللاذقية، بالإضافة الى مناطق قريبة من دمشق.

وقال ستيف جوز، مدير الأسلحة بهيومن رايتس ووتش، بدا استخفاف سوريا بسكانها المدنيين جلياً من خلال حملتها الجوية التي تشمل فيما يبدو إسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة.

ولم يتسنّ على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين السوريين على تقرير "هيومن رايتس ووتش".

قنابل ضد المدنيين


وقد وردت المعلومات الأولية بشأن استخدام هذه القنابل من تسجيلات مصورة نشرها على الإنترنت نشطاء المعارضة غير أن محققي "هيومن رايتس ووتش" قالوا إنها أكدت الوقائع في مقابلات مع سكان في بلدتين.

ولم تتوافر لدى المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها معلومات بشأن الضحايا.

والقنابل العنقودية روسية الصنع لكن "هيومن رايتس ووتش" تقول إنه ليس من المعروف كيف حصلت عليها سوريا أو متى حدث ذلك.

وقال سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان في مقابلات مع المنظمة إن طائرات هليكوبتر أسقطت قنابل عنقودية على البلدتين او قريباً منهما يوم الثلاثاء الماضي، ونقلت "هيومن رايتس ووتش" عن مقيم في تقرير القول إن إحدى القنابل سقطت على التمانعة فانطلقت منها شظايا صغيرة انتشرت في المنطقة بين مدرستين.

قنبلة.. وتذكار


وقال أحد السكان جمعنا القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الأرض.

ويجمع السكان القنابل الصغيرة التي لم تنفجر كتذكارات وهو عمل ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن أن تنفجر عند أقل لمسة أو حركة. 

وأظهر تسجيل مصور بعض المدنيين وهم يحملون القنابل الصغيرة ويتجولون بها ويلقونها على الأرض. 

وقال جوز تشكل الغارات بالذخائر العنقودية والعتاد الذي لم ينفجر خطراً كبيراً على السكان المدنيين الذين لا يدركون كثيراً على ما يبدو مدى سهولة انفجار هذه الذخائرة الصغيرة.




لافروف: واقعة تفتيش الطائرة السورية لن تنال من العلاقات مع تركيا

وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف

موسكو (أ.ش.أ)

أكد وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف، اليوم الأحد، أن حادثة تفتيش الطائرة السورية، التى أجبرها سلاح الطيران التركى على الهبوط فى مطار أنقرة، لن تنال من العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وقال لافروف فى تصريح أوردته وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية مساء اليوم على نسختها الإلكترونية "أؤكد أنه لا داع للقلق بشأن تأثر العلاقات بيننا وبين أنقرة على خلفية هذه الحادثة، فالعلاقات تتطور بين البلدين على أسس ثابتة ومتينة".

وشدد لافروف فى تعليقه على الموقف الحالى فيما يتعلق بالحادثة، على أن الشحنة التى كانت على متن طائرة الركاب السورية تابعة لمنظمة روسية وكانت فى طريقها للجانب السورى. وأكد وزير الخارجية الروسى أن الشحنة كانت قانونية وتم شحنها بشكل قانونى، لافتا إلى أن بلاده تريد توضيحا للموقف من الجانب التركى.



بيريز يطلب من البرازيل مقاطعة أحمدى نجاد

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

القدس (ا ف ب)

أبلغ الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز وزير الخارجية البرازيلى الأحد، بأن على دولته مقاطعة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ونقل البيان عن بيريز قوله لوزير الخارجية البرازيلى انطونيو باتريوتا "نتوقع من البرازيل مقاطعة الاجتماعات مع أحمدى نجاد فى المستقبل".

وكان الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا التقى أحمدى نجاد عام 2010 وساعد فى التوصل إلى مقايضة نووية تقوم ايران بموجبها بايداع جزء كبير من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب فى تركيا مقابل الحصول على الوقود النووى المخصب الى مستوى كاف للاستخدام الطبى ولكن ليس كافيا لتحقيق غايات عسكرية.

وانتقدت اسرائيل وقتها الصفقة التى قالت بأنها يمكن ان "تعقد بشكل جذرى" جهود العقوبات ضد إيران.

وقال بيريز لباتريوتا "عندما التقينا عام 2010 قلت للرئيس السابق لولا بانه من الخطأ الجلوس والحديث مع احمدى نجاد وهو زعيم يهدد بتدمير شعب وينكر المحرقة ويمول الارهاب الدولي".

ونقل عن باتريوتا قوله بانه كان حاضرا فى الاجتماع فى طهران مع احمدى نجاد حيث قال له الرئيس لولا بوضوح بانه يعارض انكار المحرقة ويؤمن بقوة بالسلام وبشرق أوسط خال من الأسلحة النووية.

وتشتبه إسرائيل القوة النووية الوحيدة فى الشرق الأوسط لكن غير المعلنة، والغرب بسعى إيران لامتلاك السلاح النووى تحت ستار برنامج مدنى، الأمر الذى تنفيه طهران.

وحذرت إسرائيل من أنها لا تستبعد شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية التى ستشكل بنظرها "تهديدا لوجود" الدولة العبرية.

وقال بيريز لباتريوتا "لا تخطئوا، فإيران تطور سلاحا نوويا والتهديد النووى الايرانى يلقى بظل ثقيل على كل المنطقة".

وأكمل "يجب ان تكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة وسنفضل كلنا حل المشكلة من خلال المفاوضات أو العقوبات الاقتصادية ولكن فى حال فشلت هذه الاساليب فإن الخيار العسكرى سيبقى وسيكون جادا وموثوقا فيه".




نتنياهو: تصاعد الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية للتكنولوجيا الإسرائيلية

 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

غزة أ ش أ

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، من أن إسرائيل تشهد تصاعدا فى الهجمات الإلكترونية ضد البنية التحتية للتكنولوجيا الإسرائيلية فى الآونة الأخيرة.

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية- فى سياق نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى- عن نتنياهو قوله فى مستهل جلسة مجلس الوزراء اليوم "إن هناك محاولات يومية لاختراق أنظمة الحواسيب الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل جاهدة لمنع مثل هذه المحاولات.

وأضاف "لدينا أيضا نظام القبة الحديدية المصمم لصد أية هجمات صاروخية، فسيكون لدينا نظام دفاع مماثل لصد هجمات قراصنة الكمبيوتر".




حملة أوباما الانتخابية أنفقت 354 مليونا حتى نهاية أغسطس

الرئيس الأمريكى بارك أوباما

واشنطن (ا ف ب)

ستتجاوز كلفة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2012 ما يزيد على المليار دولار، وهو رقم شبيه لعام 2008، لكنه ملفت من حيث حجمه، لأن باراك أوباما اضطر، أيضا قبل أربع سنوات لتمويل حملة مكلفة للانتخابات التمهيدية فى مواجهة هيلارى كلينتون.

كما جمعت حملة باراك أوباما 432 مليون دولار، بينما جمعت حملة ميت رومنى 274 مليونا، فى حين أنفقت حملة الرئيس أوباما 354 مليونا، أما حملة رومنى فقد أنفقت 233 مليونا حتى نهاية أغسطس. 

وبالنسبة للتبرعات التى جمعها الحزب الديمقراطى الذى ينتمى إليه باراك أوباما فقد بلغت 233 مليونا، وبالنسبة للجمهوريين فقد بلغت 283 مليونا.




"آن رومنى" لها دور فى إحياء آمال زوجها فى دخول البيت الأبيض

الإثنين، 15 أكتوبر 2012 - 01:26
رومنى

لندن (أ. ش. أ)

ذكرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية أن دورا محوريا تلعبه زوجة مرشح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومنى، نتج عنه إحياء لآمال زوجها فى السباق نحو رئاسة البيت الأبيض.

واستهلت الصحيفة تقريرها - الذى أوردته على نسختها الإلكترونية بالقول إنه وسط الصراع الانتخابى الضارى خلال الشهر الأخير قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فليس من العجيب أن نجد آن رومنى، زوجة المرشح الجمهورى ميت رومنى، صاحبة ظهور قوى خلال الحملة الانتخابية لزوجها ومساندة بشدة له.

وأضافت الصحيفة أن آن رومنى تلعب دورا رئيسيا بالكواليس الانتخابية فى إعادة إحياء آمال زوجها فى السباق نحو البيت الأبيض بقيادتها حملة ربما تكون شديدة الخطورة لتجميل صورة رومنى أمام الناخبين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من قناعة عائلة رومنى أن حملته الانتخابية كانت تمضى قدما نحو تحقيق هزيمة مخزية، إلا أن العائلة ساندته بكل ما أوتيت من قوة بالتشاور مع مستشاريه المقربين قبيل المناظرة الانتخابية الأولى التى كان من شأنها ترجيح كفة المرشح الرئاسى الجمهورى بشكل كبير.

وذكرت الصحيفة، أن وقوف عائلة رومنى ومساندته بتلك القوة كان هدفه إيصال رسالة إلى رومنى نفسه ومستشاريه مفادها أن رومنى عليه ألا يضع نفسه تحت ضغوط الترشح لرئاسة البيت الأبيض، وأن يتصرف بطبيعته ويخفف من حدة لهجته فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية، ويذكر ناخبيه بفترة توليه منصب حاكم ولاية ماساتشوستس، عندما أبرم اتفاقات مع الديمقراطيين المسيطرين على السلطة التشريعية للولاية فى ذلك الوقت خاصة على مستوى الإصلاحات فى مجال الرعاية الصحية.




 فيلمW. يظهر الغباء السياسي للرئيس الأمريكي الأكثر إثارة للجدل 


لا يختلف اثنان على أن الرئيس الأمريكي السابق "جورج دابليو بوش"؛ هو أحد أكثر الشخصيات الإثارة للجدل في العقدين الأخيرين، وربما هذا من ضمن الأسباب الذي جعلته محور أحداث فيلمW.؛ الذي تعرضه MBC MAX يوم الجمعة 12 أكتوبر/تشرين الأول الساعة 11 مساء بتوقيت السعودية.

الفيلم هو سيرة ذاتية لـ"بوش" الابن؛ حيث يستعرض مشواره منذ أن كان شابًا أهوج مدمنًا للخمور لا يبالي شيئًا، وحتى حملته لانتخابات الرئاسية الثانية عام 2004.

ورغم أن الفيلم يظهر "بوش" الابن كرجل أحمق؛ يفتقر إلى الذكاء الاجتماعي والسياسي، إلا أن كثيرًا من النقاد اعتبروا الفيلم لم يظهر حقيقة حماقته وتناولها بلطف كبير.

جدير بالذكر أن هذا هو ثالث أفلام المخرج العالمي "أوليفر ستون" عن الرؤساء الأمريكيين، والتي بدأها بفيلم JFK والذي دار حول "كينيدي"، وتلاها ب Nixon والذي دار حول "نيكسون"، وقد نال بطل W. الممثل "جوش برولين" جائزة Hollywood Film Award كأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم.




قاذف صواريخ يصطدم بغواصة نووية في أمريكا


اصطدمت غواصة نووية أمريكية بطراد خلال تمارين قبالة السواحل الأمريكية المطلة على المحيط الأطلسي.

والغواصة النووية الهجومية مونبلييه، من طراز لوس أنجليس، اصطدمت بالطراد سان خاسينتو القاذف للصواريخ من طراز إيجيس. ولم تعرف بعد ظروف الحادث.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن أحداً لم يصب في الحادث. وتابعت القطعتان البحريتان التدريب.

وأوضح ناطق باسم البحرية أن الغواصة مونبولييه كانت ترتفع في المياه حين اصطدم بها الطرّاد.
وأكد المتحدث أن المفاعل النووي في الغواصة لم يتضرر ولكن الطراد تعرض لضرر في مقدمته.

وقالت البحرية إنها لا تزال تقيّم الأضرار في السفينتين اللتين كانتا تجريان تدريبات قبالة سواحل فلوريدا, وأشارت إلى أنها فتحت تحقيقاً في الحادث.




حريق يتسبب فى عملية إجلاء بطائرة فى تركيا

أنقرة، تركيا (أ ب)

قالت وكالة الأنباء الرسمية التركية، إنه تم إجلاء الركاب، بعضهم فى حالة من الهلع، من طائرة بمطار أنطاليا، بعد وقوع حريق فى قمرة القيادة.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن طاقم الطائرة اكتشف الدخان يتصاعد من الطائرة المتجهة إلى النرويج أثناء استعدادها للإقلاع. وقالت الوكالة إن أطقم الإنقاذ الجوية تعاملت مع الحادث على الفور، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات، بيد أن الحريق تسبب فى حالة من الهلع بين الركاب.

وذكر الموقع الإخبارى للمطار أن الطائرة تابعة لشركة كوريندون للخطوط الجوية فى أنطاليا. واستشهد التقرير الإخبارى بتصريح من الشركة الجوية، بيد أن مسؤولين بالشركة رفضوا الإدلاء بأية تصريحات للأسوشيتد برس.

وأكد مسئول بمطار أنطاليا الحادث وتصاعد الدخان من الطائرة، بيد أنه لم يقدم المزيد من التفاصيل. وقال الموقع الإخبارى للمطار، إن الركاب غادروا على متن طائرة أخرى. 




إصابة نحو 100 شخص فى عرض للألعاب النارية شرق الصين

بيجين (أ ب)

أصيب نحو مائة مشاهد بعدما خرج عرض ألعاب نارية عن السيطرة فى شرق الصين، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وكان حشد كبير قد تجمع بمدينة هانغتسو بمحافظة تسيانغ مساء السبت، لمشاهدة عرض الألعاب النارية فى الحفل الافتتاحى لما يعرف باسم معرض إكسبو ويست ليك الدولى.

وقال التليفزيون الصينى الرسمى إنه بعد نحو ثلاثين دقيقة من بدء العرض بدأت الألعاب النارية فى السقوط فى على الحشود التى اصطفت إلى جوار البحيرة.

وأظهر تسجيل مصور تم التقاطه بكاميرا هاتف محمول وبثته محطة "سى سى تى فى" التليفزيونية اللحظة التى بدأت فيها الألعاب النارية بالسقوط على الحشد وحالة الذعر التى انتابت الحضور عندما سقطت عليهم الألعاب النارية التى وصفت بأنها من النوع منخفض التلوث.

وقالت إحدى السكان المحليين فى تصريح للمحطة "شاهدت زوجى راقدا على الأرض فرفعته. وفى نفس الوقت تحول المكان إلى فوضى وسقطت الألعاب النارية على الأرض وبدأت ترتد من الأرض، فأسرعنا بالفرار".

وقد نقل المشاهدون المصابون إلى مستشفى محلى لتلقى العلاج، حيث صرف العديد منهم من المستشفى بعد وقت قصير، فيما ظل اثنان منهم يخضعون للعلاج بسبب حروق فى الوجه والأذن، بحسب القناة، وتم تشكيل فريق من محققى الشرطة لتحديد أسباب الحادث.




مظاهرة أمام مقر "جوجل" فى لندن ضد الفيلم المسىء للرسول

الفيلم المسىء - أرشيفية

لندن (أ. ش. أ)

شارك الآلاف من المسلمين فى بريطانيا فى مظاهرة أمام المقر الرئيسى لشركة جوجل فى العاصمة لندن اليوم، الأحد، بسبب الفيلم المسىء للرسول صلى الله عليه وسلم، مطالبين الشركة الأمريكية برفع الفيلم من على الإنترنت.

وتأتى المظاهرة التى جرت اليوم فى إطار سلسلة من المحاولات الجارية لإجبار الشركة على رفع الفيلم من على موقع يوتيوب المملوك لها.

وأشار عدد من المشاركين فى مظاهرة اليوم إلى أنهم جاءوا من مدن بعيدة، وبعضهم جاء من جلاسجو فى اسكتلندا للمشاركة فى المظاهرة استعدادا، لما أطلقوا عليه مسيرة مليونية من حدائق هايدبارك وحتى مقر الشركة وسط لندن خلال الأسابيع القادمة.

وقال أحد المنظمين ويدعى مسعود علام: "إن المظاهرة القادمة ستكون أمام مقار جوجل ويوتيوب فى عدد من دول العالم للمطالبة بمنع عرض الفيلم على موقعها بالتنسيق مع الجاليات المسلمة فى هذه الدول، مضيفا: أن هذا الإصرار على استمرار عرض الفيلم بدعوى حرية التعبير يجب أن ينتهى فإن لهذه الحرية حدود، مشيرا إلى أن السعى لتوجيه الإهانة للرسول الكريم لن يسمح بها أى مسلم.




9.5 مليون تلميذ أفغاني يؤدون الصلاة لشفاء "ملالا"


أ ف ب- إسلام آباد، كابول:
 أقامت جميع المدارس الأفغانية صلاة ودعاء لشفاء الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي التي تعرّضت لاعتداءٍ على يد متمردي طالبان باكستان.

وصرح أمان الله إيمان المتحدث باسم وزارة التربية الأفغانية "أدّى 9.5 مليون تلميذ في 15500 مدرسة ومركز تربوي الصلاة لشفائها العاجل".

وأضاف "أعرب التلاميذ عن تضامنهم مع شقيقتهم، لأن الهجوم عليها كان، أيضاً، هجوماً على التعليم".

وزار رئيس الوزراء الباكستاني راجه برويز أشرف الطفلة، التي نالت العام الماضي أول جائزة وطنية للسلام في باكستان، بعد أن قامت في 2009 وهي في سن الـ 11 بالتنديد على مدونة لـ "بي بي سي" بأعمال العنف التي ترتكبها "طالبان".




دفاعا عن نصرالله… لبناني يهدد معارض سوري بالقتل على الهواء-فيديو


لم يتحمل الباحث السياسي اللبناني غسان جواد ما قاله معارض سوري عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله فوجه تهديدا صريحا له بالقتل على الهواء مباشرة.
فعندما قال المعارض السوري عمار القربي أنه سيتم العثور على بشار الأسد في أحد المجارير, مشيرا الى المكان الذي تم فيه القبض على معمر القذافي قبل قتله, ثم أضاف أن حسن نصرالله سيلقى المصير نفسه فأجابه غسان جواد قائلا: “ستجد نفسك مقتولا على هذا الكلام”.
يشار الى أن غسان جواد من مواليد عيتا الشعب جنوب لبنان وهو كاتب وباحث سياسي مدير المجموعة اللبنانية للدراسات السياسية.
فيديو




كبسولة معلقة بمنطاد ضخم حملته لأطراف الغلاف الجوي
مغامر نمساوي يسجل أعلى قفزة في تاريخ البشرية


 سجل مغامر نمساوي، قبل قليل، أطول قفزة في التاريخ، حيث قفز بمظلة من أطراف الغلاف الجوي، وبارتفاع يقدر بـ38 كلم، وهبط بسلام بعد أن اخترق جدار الصوت، مرتدياً بدلة صممت لمثل هذه الظروف.

وكان المغامر النمساوي فيليكس بومغارتنر انطلق في المهمة الخطرة التي تتمثل في القفز من حدود الغلاف الجوي ومحاولة خرق جدار الصوت بجسمه وتحقيق رقم قياسي في السقوط الحر، وكان مقرراً أن تجري هذه المحاولة أمس، لكنها أُرجئت إلى اليوم بسبب الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة، إضافة إلى رياح شديدة البرودة ضربت منطقة روزويل.

وحمل فيليكس بومغارتنر في كبسولة معلقة بمنطاد ضخم من غاز الهيليوم إلى علو قياسي يبلغ 38 كلم، ثم قفز في الفراغ مرتدياً البدلة الواقية من الضغط.
فيديو





صورة| صحيفة إيطالية تسخر من “برلوسكوني” بسبب صفقة قطر


قالت صحيفة “غازيتا ديلو سبورت” الرياضية الإيطالية الجمعة إن رئيس نادي ميلان سيلفيو برلوسكوني يريد بيع 30 % من أسهم النادي الإيطالي العريق إلى عائلة “آل الثاني” القطرية الحاكمة التي تملك حاليا نادي باريس سان جرمان الفرنسي.
وعنونت الصحيفة في صفحتها الأولى قائلة: “ميلان العرب”، تحت صورة مركبة لبيرولسكوني وهو يرتدي كوفية باللونين الأحمر والأبيض، وهما لونا النادي اللومباردي، كما أنهما قريبان من لوني العلم القطري بحسب سكاي نيوز عربية.


وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق الذي يرأس الـ”روسونيري” منذ 26 عاما، يسعى لبيع 30 % من أسهم النادي مقابل 250 مليون يورو بهدف الحصول على الأموال التي تجنب الفريق خسارة لاعبين من طراز السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا، اللذين انتقلا هذا الصيف إلى باريس سان جرمان.




طالبت بالاعتذار وأرجعتها لوجود مواقف عنصرية
الاتحاد الآسيوي يصف منتخب الإمارات للكرة بـ (قرود الرمل)

طالب الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الاتحاد الآسيوي للعبة بتقديم اعتذار رسمي عن التصريحات التي وصف فيها منتخب الإمارات بـ "قرود الرمل".
وذكر الاتحاد الإماراتي في بيان عبر موقعه الرسمي اليوم، أن الأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة القدم يوسف عبدالله عبّر عن استيائه الشديد من الوصف السيئ الذي استخدمه الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي بخصوص المنتخب، وسيرفع الاتحاد الأمر إلى الدائرة القانونية لمخاطبة الاتحاد الآسيوي لحفظ حقوقه تجاه هذا الأمر المؤسف، الذي يعبر عن عنصرية بعض القائمين على الاتحاد الآسيوي من شرق القارة ضد بلدان الغرب.
وتابع البيان: "نرفض مثل هذه التصريحات التي تدل على عدم احترام الغير وتشير إلى وجود مواقف عنصرية بدأت تطفو على السطح من أجل مصالح ضيقة".
وطالب عبد الله الاتحاد الآسيوي بتقديم اعتذار رسمي في أسرع وقت ممكن مع احتفاظ الاتحاد الإماراتي بكامل حقوقه المشروعة، لوقف مثل هذا السلوك العنصري.
وكان تقرير للاتحاد الآسيوي حول نتائج قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا "أستراليا 2015"، التي جرت يوم الثلاثاء الماضي في مدينة ملبورن الأسترالية، قد أشار إلى أن منتخب الإمارات، يطلق عليه لقب الـ "أبيض"، كما يلقب أيضاً بـ "قرود الرمل". حسب (رويترز).




السجن 99 سنة لأم لصقت يدي ابنتها بالحائط وضربتها

 
حكم على أم من مدينة دالاس الأميركية بالسجن 99 سنة لأنها لصقت يدي ابنتها بجدار وضربتها عندما كانت تدربها على عدم التبول في ثيابها.

وأفادت صحيفة "دالاس مورننغ" الأميركية ان إليزابيث إيسكالونا (23 سنة) سوف تسجن 99 سنة إثر إدانتها بالاعتداء على ابنتها البالغة من العمر سنتين في سبتمبر 2011، مما ترك ابنتها الصغيرة "جوسلين" في حالة غيبوبة.

وطلبت المرأة التي اعترفت بذنبها من القاضي إعفاءها من السجن، وقالت "لقد ضربتها بشكل مستمر ولم تكن تستحق ذلك .. وحده الوحش يفعل ذلك". وقال محامي الدفاع إنه سيتم استئناف الحكم.




مقابل 26 مليون إسترليني
بريطانيا تعرض منزل الملك هنري الثامن للبيع


 تم عرض منزل الملك هنري الثامن ملك بريطانيا الذي يعود الى أكثر من 500 عام واستضاف عديداً من الملوك والأمراء وأبناء العائلات الثرية للبيع في سوق العقارات بمبلغ وصل إلى 26 مليون جنيه استرليني بينما امتلك الملك هنري الثامن قصر تيودور الواقع في مدينة ميرتون جنوب لندن والذى تم بناؤه في وقت مبكر من عام 1500 وتم إنشاء القصر في العصور الوسطى على مساحة 2 .5 فدان وتطل جوانبه بالكامل على ملاعب نادى التنس بإنجلترا.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" يشتهر القصر الذى يمتد إلى مساحة 16 ألفاً و200 قدم مربع أنه مكون من طابقين في غاية الفخامة ويحتوي على 10 غرف نوم وتسعة حمامات وثماني غرف للاستقبال وكنيسة ترجع للقرون الوسطى والتي تعد الجزء الأقدم داخل المنزل.

وقام بتصميم الحدائق المسئولون عن ساحة قصر هامبتون والتي تشمل المروج الواسعة وأشجار التين وبرك المياه الصغيرة.





في التماس على موقع "البيت الأبيض" يحتاج لتوقيعاتهم
المسلمون أمامهم 72 ساعة لجمع 25 ألف صوت تجرِّم إهانة الأنبياء


 حقّق التماس، تقدمت به الجماعات الحقوقية؛ من أجل تجريم إهانة الديانات السماوية الثلاث "الإسلامية والمسيحية واليهودية" وأنبيائها 3.729 صوتاً فقط، في حين يحتاج الالتماس إلى 25 ألف توقيع من أجل أن يتبناه البيت الأبيض، ويقدمه للمناقشة في الكونجرس الأمريكي.

وبهذا العدد يحتاج الالتماس إلى 21.271 توقيعاً، وذلك قبل نهاية يوم 17 أكتوبر الحالي؛ ليضمن عرضه للمناقشة، وهو ما يوجب على المسلمين والمسيحيين واليهود الدخول خلال الـ72 ساعة الباقية على موقع "البيت الأبيض" على شبكة الإنترنت، وتوقيع الالتماس، وذلك على الرابط الآتي:
https:/ / petitions.whitehouse.gov/ petition/ outlaw-offending-prophets-major-religions/ 94kL1tsN
وجاء في الالتماس، الذي تقدمت به جماعات الحقوق المدنية والحريات بالولايات المتحدة إلى إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن "إهانة هذه الأديان تمس مليارات البشر من المؤمنين بها، وتتسبب في الكثير من المظاهرات والاحتجاجات حول العالم، وهو ما يتناقض مع مبادئ التعايش السلمي والسلام بين البشر".

وأضاف الالتماس بأن وصف هذه الإهانات بأنها نوع من حرية التعبير يشبه وصف الجريمة بحرية التعبير.

ويشير الالتماس إلى الفوضى التي تتسبب بها هذه الإهانات، والتي لا تقدم إجابة عن السؤال الجوهري، وهو: ما الإسهام الذي تقدمه هذه الإهانات للأمة الأمريكية وللبشرية بشكل عام؟

جدير بالذكر أن التوقيع على الالتماس يستوجب إنشاء حساب " creat an account" على موقع البيت الأبيض، وهو متاح للجميع.




تقل بمقدار ضعفين عن احتمالات تعرض "ويندوز إكس بي" لهذه المخاطر
182 % ارتفاعاً في معدلات إصابة نظام "ويندوز7" ببرامج التجسس

د ب أ- واشنطن:
قالت شركة مايكروسوفت المتخصصة في صناعة البرمجيات إن معدل إصابة نظام تشغيل ويندوز7 ببرامج وملفات التجسس ارتفع هذا العام بنسبة كبيرة بلغت 182 %.

ورغم هذه الزيادة، فما زالت احتمالات تعرض نظام ويندوز7 لخطر برامج التجسس وأنشطة القرصنة الإلكترونية تقل بمقدار ضعفين أو ثلاثة أضعاف عن احتمالات تعرض نظام التشغيل الأقدم ويندوز إكس بي، للنوعية نفسها من المخاطر.

وأوردت مجلة كمبيوتر ورلد الأمريكية على موقعها الإلكتروني مقتطفات من التقرير الأمني نصف السنوي الذي أصدرته شركة مايكروسوفت مؤخراً، جاء فيه أن احتمالات إصابة نظام تشغيل ويندوز 7 ببرامج التجسس خلال الربع الثاني من العام الجاري كانت أعلى بنسبة تتراوح ما بين 33 % و182 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011.

وأرجعت مايكروسوفت تزايد معدلات إصابة نظام تشغيل ويندوز ببرامج التجسس إلى عدة عوامل، من بينها عدم توخي الحذر من جانب المستخدمين.

وقالت شركة البرمجيات العملاقة في تقريرها الأمني إن من بين أسباب هذه المشكلة أيضاً "اتساع نطاق استخدام الإصدارات الأحدث من نظام ويندوز".




إمكانيات متواضعة لسامسونغ "أس 3 ميني"

 
أشار تقرير نشر على شبكة "CNN" خلال موقعها الإلكتروني اليوم السبت إلى المميزات المتواضعة لهواتف سامسونغ الجديدة "جالكسي أس 3 ميني"، والتي أثارت حفيظة عدد من المختصين بسوق الهواتف الذكية.

وأفادت "CNN" أن هاتف "غالكسي أس 3 ميني" لا تمتلك مميزات مغرية للمستهلك سوى إنها تحمل مواصفات أقل من النسخة الأصلية من الجهاز. حيث إنها تختلف عن النسخة السابقة من خلال تزويده بشاشة بحجم أربعة إنشات وبدقة 800X480.إلى جانب وصول دقة الكاميرا الخلفية إلى 5 ميغابيكسل مقارنة وكاميرا أمامية من نوع "في جي أي" محدودة الدقة.




برنامج هندي يتيح جلب تطبيقات أندرويد لأي متصفح ويب
شركة تقوم بتطويره ويخضع لمرحلة تجريبية خاصة منذ مارس الماضي


طورت شركة هندية ناشئة تُدعى "Appsurfer" برنامجاً جديداً يحمل نفس اسم الشركة، يتيح للمستخدم تشغيل تطبيقات وبرامج نظام منصة جوجل الشهيرة "أندرويد" على المتصفح.

وربما تكون هذه الفكرة ليست بالأمر الجديد كلياً، فقد قامت شركة "بلوستاكسBlueStacks" الأمريكية للبرمجيات بتنفيذ هذه الفكرة من خلال برنامجها الذي يُخول للمستخدم تشغيل تطبيقات بيئة نظام التشغيل "أندرويد" سواء على الحاسب المكتبي أو المحمول.

لكن ثمة اختلافات جوهرية بين الفكرة الأمريكية والهندية، وهو أن شركة "بلوستاكس" تتطلب في بداية الأمر تحميل وتثبيت البرنامج على جهاز "ماك" أو "بي سي"، لكي يتم جلب تطبيقات أندرويد على منصة ماكنتوش أو ويندوز لتشغيلها على سطح المكتب، بينما الشركة الهندية لا تتطلب تحميل برنامح، حيث تتيح تشغيل هذه التطبيقات على شبكة الانترنت مباشرة.



وعن منافسة هذا البرنامج الهندي لخدمة أمازون، التي تسمح للمستخدمين من اختبار وتجربة التطبيقات والبرامج قبل تحميلها، يقول "آنيكيت آواتي" الشريك المؤسس للشركة الهندية، إن متجر تطبيقات شركة "أمازون" الخاص بتطبيقات وبرامج أندرويد على شبكة الإنترنت، والذي يُعرف باسم "أمازون آب ستور"، يتيح للمستخدم فرصة التجربة قبل الشراء، ولكن ذلك يقتصر على التطبيقات الموجودة بالمتجر فقط، وعلى الدول التي يتوافر بها المتجر، وإصدارت معينة من الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.

على الجانب الآخر، أوضح "آواتي" أن "AppSurfer منصة مفتوحة تتيح عرض وتشغيل وتجريب التطبيقات من أي مكان في العالم على أي مستعرض ويب، وبذلك فنحن نسمح للمستخدم عبر برنامجنا الولوج إلى متجر "جوجل بلاي" لتحميل التطبيقات".

وبالإضافة إلى ذلك، سيدعم "AppSurfer" تقنيات الويب الحديثة مثل صيغة "HTML5" لتتوافق وتطلعات المطورين.

يُذكر أن هذا البرنامج مازال قيد التطوير، فهو في مرحلة تجريبية خاصة منذ شهر مارس/ آذار من العام الجاري.




كتاب جديد: الفساد ليس حكرا على افريقيا


يقول كتاب جديد للرئيس السابق لمنظمة الشفافية الدولية إن الفساد في افريقيا لا يختلف عنه في أي مكان آخر على ظهر الأرض.

وسيطرت صورة افريقيا كقارة يرتع فيها الفساد على مخيلة الرأي العام لعقود وعزز ذلك الأداء الضعيف المستمر للقارة على مؤشرات مكافحة الفساد.

ومن رشي اعتاد رجال الشرطة طلبها إلى نهب واسع النطاق لأموال الدول من جانب حكامها تحمل الفساد مسؤولية تعثر النمو في افريفيا ومعاناة ملايين من الفقر وإرهاب المستثمرين.

والآن ربما حان الوقت ليعيد المستثمرون الدوليون النظر في هذا الرأي. ويقول لوارنس كوكروفت في كتابه "الفساد العالمي: المال والسلطة والأخلاق في العالم الحديث" إن المحركين الرئيسيين للفساد - ويشمل الاقتصاد غير الرسمي والتمويل السياسي - هما دور الشركات متعددة الجنسيات والجريمة المنظمة وهما عاملان مشتركان بين العديد من الدول مما يعني أن الفساد ليس حكرا على افريقيا.

وصرح كوكروفت لرويترز "يتشابه نموذج الفساد في افريفيا معه في أي مكان آخر إلى حد كبير. إنها ظاهرة عالمية لا تنفرد بها افريقيا."

لكنه لا ينكر أن الفساد مشكلة ضخمة في افريقيا.

ويقول إنه في حين ساهم نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة خمسة بالمئة في المتوسط على مدى العقد الماضي في ارتفاع مستوى المعيشة في المناطق الحضرية فإنه لم يطرأ تحسن يذكر على معيشة الفقراء وسكان الريف في معظم مناطق افريقيا جنوبي الصحراء لأن الحكومات لم توفر الخدمات الأساسية.

ولا يفتقر الكتاب لأمثلة فساد الحكام من موبوتو سيسي سيكو في زائير التي أصبحت الآن جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى نيجيريا التي لم يستفد من ثروتها النفطية إلا القليل.

ويجد كوكروفت أمثلة صارخة بنفس الدرجة في أنحاء أخرى من العالم ويقول إن ايا من فضائح الفساد الكبرى على مدار الاعوام الخمسة والعشرين الماضية لم تقع في افريقيا.

ويذكر عل سبيل المثال رئيس إندونيسيا السابق سوهارتو الذي جمعت أسرته ثروة لا تقل عن 15 مليار دولار ورئاسة ألبرتو فوجيموري في بيرو في التسعينيات إذ يعتقد ان الفساد قلص الايرادات المستحقة للحكومة لنحو النصف والهند حيث كلفت فضيجة تراخيص اتصالات في 2008 الحكومة إيرادات مفقودة بنحو 30 مليار دولار.

ومن الأمثلة الأحدث أشار لروسيا حيث ركزت الاحتجاجات ضد حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستمر منذ 12 عاما والتي اندلعت في ديسمبر كانون الاول على الفساد وسقوط ساسة سابقين مثل بو شي لاي في الصين بعدما قتلت زوجته رجل أعمال بريطانيا.

وقال كوكروفت "يمكننا عن حق القول بأن هذه الاحداث الدرامية المرتبطة بالفساد والتي تقع خارج افريقيا على نفس الدرجة أو في كثير من الحالات أضخم مما نراه يحدث في افريقيا ذاتها."

ويعتقد أن هناك تركيزا ظالما على افريقيا فيما يتعلق بالفساد وأن ذلك يرجع في جزء منه للنظرة التي خلفتها الحقبة الاستعمارية.

وقال "كون الناس رأيا قاتما عما حدث في افريفيا منذ الاستقلال وهم محقين في أحيان وغير ذلك في أحيان أخرى. وجزء من ذلك مبني على افتراض انك حين تتكلم عن الفساد تتكلم عن افريقيا."

ورغم أن دولا افريقية كثيرة تحتل مراكز في النصف الأدني من معظم مؤشرات مكافحة الفساد فإن دولتين افريقيتين فقط ضمن الدول العشر الأكثر فسادا على أحدث مؤشر وهما الصومال والسودان.

ويعطي المؤشر السنوي درجات من صفر للدول الأكثر فساد إلى عشرة وهي الدول الأقل فسادا ومعظم الدول الافريقية دون الأربع درجات.

ويقول كوكروفت إن القضية الأكثر الحاحا هي تقليص الاقتصاد غير الرسمي الذي يقدر أن حجمه 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في تنزانيا على سبيل المثال ويصفه بأنه "مستودع هائل للرشى" والمدفوعات التي يستحيل تتبعها.

ويقول "لا تهم طبيعة التشريع فمادام هناك قطاع غير رسمي يمكن أن يشتري الناس المسؤولين في أي مكان."

ويشير إلى أنه لا توجد قصص نجاح قاطع في مكافحة الفساد في افريقيا اذ أن زعماء المعارضة السابقين الذين جاءوا للسلطة من اجل مكافحة الفساد ينحرفون غالبا عن المسار نتيجة الرغبة في البقاء في السلطة.

لكنه يضيف أن الزعيم الوحيد الذي قد يشذ عن هذا الاتجاه هو رئيس زامبيا مايكل ساتا الذي عدلت حكومته عن عدد من صفقات الخصخصة التي شرع فيها النظام السابق.

وقال كوكروفت إنه يجدر مراقبة زامبيا وغانا اللتين تبداون جادتين في مكافحة الفساد




حملة بريطانية ضد أسرة التسمير



تستضيف مراكز التسوق البريطانية قريبا ماسحا للأشعة فوق البنفسجية في الجلد يسلط الضوء على مخاطر استخدام أسرة التسمير الاصطناعي، وذلك في إطار حملة جديدة تحمل عنوان "آر يو في أغلي" هدفها إطلاع المتسوقين على علامات تقدم السن والأضرار المخفية التي تنجم عن استخدام أجهزة تسمير البشرة.

وقال المعهد البريطاني لأبحاث السرطان إن الإحصاءات تظهر أن معدلات الإصابة بالميلانوم الخبيث ارتفعت بما يزيد على ثلاثة أضعاف بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 عاما




مصنعو المشروبات الغازية يقاضون سلطة نيويورك
الشكوى القضائية ترمي إلى دفع اللجنة المعنية بشؤون الصحة إلى الالتزام بالمسار التشريعي


قام ممثلو قطاع المشروبات الغازية في الولايات المتحدة بالادعاء قضائيا على سلطات مدينة نيويورك بسبب قرارها القاضي بمنع زجاجات المشروبات الغازية والمحلاة التي تتخطى سعتها نصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما.

وجاء في الشكوى التي تقدمت بها عدة مجموعات مهنية منها جمعية أمريكن بيفيرج أسوسييشن، أنه لا يحق للجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة اعتماد قاعدة مماثلة، ويعتبر المجلس البلدي في نيويورك هو وحده المخول في إقرار قوانين جديدة، وذلك بموجب قانون ولاية نيويورك.

وقالت كارولين ستارك الناطقة باسم المشتكين إن هذه الشكوى القضائية ترمي إلى دفع اللجنة المعنية بشؤون الصحة إلى الالتزام بالمسار التشريعي، مضيفة أنه اعتمد مشروع القانون بالرغم من المعارضة المتنامية في أوساط سكان نيويورك، وفقا لصحيفة "الشرق" السعودية.

وكان رئيس بلدية نيويورك منع في سبتمبر بيع زجاجات المشروبات المحلاة والغازية التي تتخطى سعتها النصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما، في إطار مبادرة لا مثيل لها تهدف إلى مكافحة البدانة في الولايات المتحدة.

وصوتت اللجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة على القرار الذي تقدم به رئيس البلدية في مايو الماضي، بالرغم من موجة الاعتراض الشديدة التي أثارها القرار في أوساط مصنعي المشروبات الغازية والمحلاة.




دراسة: تناول المياه المعدنية بانتظام يجنب الأشخاص مرض "الزهايمر"

 
أكدت دراسة طبية أن الحرص على تناول المياه المعدنية يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضحت الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد إلى أن الأشخاص الذين دأبوا على تناول المياه المعدنية قد نجحوا فى التخلص من العناصر المعدنية السامة خاصة الألمونيوم أحد العوامل الهامة المسببة لمرض الزهايمر الذي يؤثر سلباً على مستوى الذاكرة والقدرات الإدراكية للإنسان، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

يذكر أن أبحاثا طبية قد أشارت في وقت سابق إلى أن عنصر الالمونيوم يعمل على زيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.




القهوة تزيد خطورة العمى


أظهرت دراسة أجراها باحثون أميركيون أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يزيد من خطر فقدان البصر والعمى، وقال الباحثون إنه حتى شرب القهوة بكميات معتدلة يزيد احتمال الإصابة بمرض الزرق، ونصحت الدراسة محبي القهوة بالتقليل من استهلاكهم لها لتقليل احتمال إصابتهم بالمرض. يذكر أن الزرق ينجم عن الانسداد الجزئي لأنابيب الصرف الموجودة داخل العين، مما يحول دون صرف سوائل العين بشكل صحيح، وبالتالي ارتفاع ضغط العين واتلاف العصب البصري .




شاهد: مطار أبوظبي الدولي الجديد

تصوير تخيلي لمجمع المطار الرئيسي الجديد “ميدفيلد” الذي تبلغ تكلفته التقديرية بنحو 11 مليار درهم. من المقرر إنجاز هذا المشروع في يونيو 2017.





بحيرة المقلاة ... أكبر ينبوع ساخن في العالم

في عام 1886، ثار بركان جبل تاراويرا، بالقرب من بلدة روتوروا في الجزيرة الشمالية بنيوزيلندا. كان ذلك أكبر ثوران شهدته نيوزيلندا وكارثة أودت بحياة أكثر من مائة شخص، تاركة وراءها حفرة طبيعية واسعة تحولت بعد 130 عاما إلى أكبر ينبوع ساخن في العالم وأصبحت معلما سياحيا تفتخر نيوزيلندا باحتضانه.

ولم يتردد الأوروبيون المحليون في إطلاق اسم (Frying Pan Lake) أو "المقلاة" على البحيرة كونها فعلا تؤدي مهام هذه الأخيرة وهو "القلي"، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة 50 درجة مئوية فيما تصل حرارة الأماكن الأكثر حرارة فيها إلى درجة الغليان، مما يؤدى إلى تدفق كمية كبيرة من الغازات السامة والبخار باستمرار.

على جانب "بحيرة المقلاة" تشكل ما يشبه مدخنة طبيعية كبيرة وطحالب زرقاء مائلة إلى اللون الأخضر يغطيها اللون البرتقالي وهو مادة الكيراتين التي تنتجها الطحالب لحماية نفسها من الأشعة فوق البنفسجية.
ووفقاً لموقع "kuriositas"، يبلغ عمق "بحيرة المقلاة" ستة أمتار، ومياهها حامضة يصل متوسط حموضتها إلى 3.5PH مما يعني أنها ليست صالحة للشرب، وتبدو من السطح وكأنها تغلي ولكن ذلك ليس ناتجاً عن سخونة المياه وإنما بسبب تفاعل غازات ثاني أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين. ومع ذلك، فهناك حالات غليان حقيقية تجري تحت مياه "بحيرة المقلاة" ولكنها تصبح أقل حرارة عندما تلامس السطح.

تغطي "بحيرة المقلاة" مساحة قدرها 38 ألف متر مربع، يغذيها عدد لا يحصى من الينابيع الحمضية. ومع أنها حديثة التكوين، فلم تمنع مياه البحيرة الساخنة الغابات الأصلية من النمو باستمرار لتغطي حافة أكبر ينبوع ساخن في العالم.

فيديو






«جي إل 63 إيه إم جي» بطل جديد في الوزن الثقيل على الطريق


أحدثت سيارة مرسيدس- بنز «جي إل 63 إيه إم جي» GL 63 AMG ضجة حول العالم بظهورها الأول في موسكو في شهر أغسطس الماضي، حيث غيّرت من المفاهيم الأساسية لفئة سيارات الـ SUV الكبيرة الفاخرة، مجسدة بذلك بطلاً حقيقياً في الوزن الثقيل على الطريق. من تصميم وإنتاج مصنع قسم الأداء في مقاطعة أفالترباخ.

وتتألق «جي إل 63 إيه إم جي»، أكثر سيارات الـSUV ذات السبعة مقاعد قوة في العالم بأدائها العالي، حيث تصل سرعتها من السكون إلى 100 كم/ساعة في غضون 4.9 ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 250 كلم/ساعة (تم حدّها إلكترونياً).

كما أنها تجمع ما بين التكنولوجيا المتطورة مع أقصى درجات الراحة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من التجهيزات القياسية والقوة والتصميم الرائع.

تأتي «جي إل 63 إيه إم جي» الجديدة بمحرك V8 توربو سعة 5.5 لترات وبقوة 557 حصاناً وعزم دوران بمقدار 760 نيوتن متر. ووفّرت خاصية AMG RIDE CONTROL الرياضية بالإضافة إلى نظام التعليق ACTIVE CURVE توازناً مثالياً .

وقال فرانك بيرنتالر، مدير المبيعات والتسويق لعلامة مرسيدس- بنز في دايملر الشرق الأوسط والأدنى: "مع سيارة «جي إل 63 إيه إم جي» الجديدة تكون تشكيلة سيارات الدفع الرباعي لدينا قد اكتملت. ترتكز السيارة الجديدة بوجه خاص على المزج بين الديناميكية والأناقة.

وتظهر البيانات والتفاصيل التقنية أننا أمام سيارة فريدة من نوعها، حيث محرك V8 توربو بسعة 5.5 لترات وقوة 557 حصاناً وعزم دوران 760 نيوتن متري واستهلاك الوقود بمعدل 12.3 لتراً لكل 100 كلم وفقاً لمقاييس دورة القيادة الأوروبية الجديدة.





حزمة تعديلات فاخرة لبورش 911 كاريرا 4 و4S


أعلنت شركة تعديل السيارات "توب كار" عن تصميمها حزمة جديدة لسيارتي بورش 911 "4" و"4S" من المقرر أن يتم الكشف عنها لأول مرة في معرض "توب ماركيز موناكو" للسياراتالفاخرة.
التعديلات تتضمن جسماً من ألياف الكربون والكافيلار وصدامات جديدة وغطاء محرك بتصميم جديد وحواف جانبية، أما التعديلات الإضافية فتتضمن رفارف أعرض للعجلات، وسبويلر خلفي، وعجلات ADV.1 أخف محاطة بإطارات عالية الأداء.
ولم تكشف الشركة عن تكلفة التعديلات أو متى سيتم إطلاقها في الأسواق لكن من المتوقع أن تصبح متاحة خلال العام الحالي.