السبت، 3 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية






أكد أن ضيوف الرحمن أدوا نسكهم بكل يسر وسهولة وأمن
الملك يشكر وزير الداخلية بمناسبة نجاح موسم الحج


واس - جدة: 
وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، شكره وتقديره للأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا ولأعضاء اللجنة ولرجال الأمن البواسل وإخوانهم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام من أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والجهات الأهلية، على ما تحقق من نجاح لكافة الخطط الموضوعة لإنجاح موسم حج هذا العام.

جاء ذلك في برقية جوابية وجّهها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لوزير الداخلية، فيما يلي نصها:

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية حفظه الله

رئيس لجنة الحج العليا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تلقينا برقية سموكم رقم 80436 بتاريخ 12/ 12/ 1433هـ المتضمنة التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وبما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام 1433هـ.

وإننا إذ نقدر لسموكم وأعضاء لجنة الحج العليا ولرجال الأمن البواسل وإخوانهم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والجهات الأهلية ما عبر عنه الجميع من مشاعر طيبة، ودعوات صادقة، لنشكر المولى العلي القدير على ما تحقق من نجاح لكافة الخطط الموضوعة لإنجاح موسم حج هذا العام، حيث مكن الله عز وجل بلادنا من أداء واجبها نحو ضيوف الرحمن فسخرت الإمكانات الكبيرة التي حباها الله بها لخدمتهم، فكان أن أدى الحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة وأمن، ورغم زيادة عددهم هذا العام حيث بلغ (573ر161ر3) حاجاً فقد تم تسيير مواكبهم وجموعهم الغفيرة وفق خطط (أمنية ـ وخدمية ـ وتنظيمية ـ ووقائية) متكاملة الإعداد والتنفيذ منذ دخولهم لهذه البلاد المباركة حتى استكمالهم لكافة مناسك حجهم، ويأتي هذا استمراراً لشرف خدمة الحجيج الذي أخذته هذه البلاد على عاتقها منذ عهد الملك المؤسس ـ رحمه الله ـ وما سار عليه أبناؤه من بعده ـ رحمهم الله جميعاً ـ مستمدة العون من الله العلي القدير.

والله نسأل أن يجعل أعمالنا جميعاً خالصة لوجهه الكريم، إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




أمر بتسخير جميع الامكانيات وتوفير الرعاية الطبية لهم
الملك يوجه بعلاج مصابي حادثة "شاحنة الغاز" على نفقة الدولة


واس- الرياض:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود - حفظة الله - بت
فهد العتيبي- سبق - الطائف:
تمكن الباحث السعودي ممدوح بن سعود القثامي المُبتعث لنيل درجة الدكتوراة في العلاج بالأشعة على برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من اكتشاف جزيئات نانو جديدة تُدعى "البزمث"، والتي بالإمكان استخدامها لتحفيز قوة الأشعة العلاجية للسرطان بنسبة تصل إلى 250٪.

وأكد "القثامي" في تصريحٍ لـ"سبق" بأنه يسعى بشكل دائم إلى إيجاد ما فيه تخفيف لمعاناة مرضى السرطان، ويأمل أن تكون المملكة رائدة في هذا المجال، وأن تكون في مصاف الدول المتقدمة في المجالات الطبية، وكذلك ربط صورة المملكة العربية السعودية بالأمور الإنسانية بقيادة ملك الإنسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

ويُحاضر القثامي الاثنين القادم في المؤتمر العالمي السابع لقياس جرعات الأشعة ثلاثية الأبعاد في أستراليا, بحضور نخبة من خبراء علاج السرطان بالأشعة.

ويُثبت القثامي من خلال اكتشافه أن جزيئات نانو البزمث تتميز عن جزيئات نانو الذهب بقلة التكلفة بشكل كبير وقوة الفعالية في تحفيز جرعات الأشعة العلاجية المستخدمة في علاج السرطان.

يذكر أن القثامي أثبت مؤخراً جدوى فاعلية نانو الذهب في تحفيز جرعات الأشعة, ونشرت "سبق" تفاصيل ذلك الابتكار, كما تمت استضافته في برنامج الثامنة مع داود على قناة mbc برفقة والده، واثنين من المتخصصين في مجال الأشعة الشهر الماضي.

ويعتبر القثامي أول باحث يستخدم نانو الذهب ونانو البزمث في علاج السرطان, كما أنه ابتكر جهاز النانو الذكي الذي سهل له وللباحثين من بعده قياس تقبل أنسجة الجسم للجرعات الإشعاعية.

وتلقى القثامي أخيراً برقية شكر من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على إنجازه السابق بابتكار جهاز النانو الذكي، وما فيه من تشريف للوطن في المحافل العلمية في الخارج.




زار منزلهم في جدة وعبّر عن بالغ مواساته للعائلة
ولي العهد ينقل تعازي الملك لأسرة الفقيد أحمد زينل


واس- جدة: 
زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم، منزل الفقيد أحمد بن يوسف زينل علي رضا الذي توفي فجر أمس في جدة.

ونقل خلال الزيارة تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- لأبناء الفقيد محمد وعبدالله وهشام وخالد ويوسف.

وأعرب ولي العهد عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد، داعياً الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وعبّر أبناء الفقيد عن خالص شكرهم وتقديرهم لولي العهد على زيارته لهم وتقديم العزاء في فقيدهم، مؤكدين أن هذا ليس مستغرباً على القيادة الرشيدة، سائلين الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأجر والثواب وألا يريهما أي مكروه.

ورافق ولي العهد في زيارته لأسرة الفقيد أحمد زينل الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز الذي قدّم تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد.






دعا إلى عدم تناقل إشاعات مغرضة تهدف لزعزعة الأمن
الأمير متعب بن عبدالله: حادث شاحنة الغاز كان عرضياً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
أكد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني أن حادث انفجار صهريج الوقود الذي وقع شرق مدينة الرياض كان عرضياً, داعياً إلى عدم تناقل الإشاعات المغرضة عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى زعزعة الأمن وإحداث البلبلة في مجتمعنا.

كما وجه الأمير متعب بعدم التجمع حول مواقع الحوادث لأن ذلك يعيق حركة وحدات الإسعاف والطوارئ التي تباشر مثل هذه الحالات، مما يساهم في تعطيل وتأخير التعاطي معها بصورة عاجلة وسريعة, مبيناً ان ذلك يزيد من ارتفاع عدد الإصابات بين المتجمهرين، وكذلك المصابين، كما حدث في حادثة الرياض اليوم.

وأثنى الأمير متعب على المواطنين الذين بادروا بالتبرع بالدم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية, موضحاً أن هذه المواقف النبيلة تنبع من ديننا الإسلامي ومن ثقافة ووعي المواطن السعودي وأهمية دوره في مثل هذه الحالات.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس الحرس الوطني للمصابين بالحادث، والذين تم إخلاؤهم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

ونقل الأمير متعب للمصابين تعازي خادم الحرمين الشريفين لذوي المتوفين وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل, مؤكداً أن خادم الحرمين الشريفين يتابع عن كثب حالة المصابين نتيجة الحادث الأليم، موجهاً كافة المسؤولين بتقديم العناية والرعاية الطبية اللازمة لهم.

واطلع الأمير متعب على الحالات التي استقبلها طوارئ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، والتي بلغت 69 حالة من المواطنين والمقيمين، حيث قدمت لهم الرعاية الطبية الفائقة، وقد خرج منهم 24 مصاباً بعد أن تلقوا الرعاية اللازمة لهم، ولا يزال البقية يتلقون العلاج.

من ناحية أخرى أوضح نائب المدير العام التنفيذي للشؤون الطبية الدكتور سعود الرشيد أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني باشرت فور وقوع الحادث وبتوجيهات من رئيس الحرس الوطني بعشر فرق إسعافية لتقديم الإسعافات الأولية وإخلاء المصابين إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية.

وأضاف الرشيد أنه أعلنت حالة الطوارئ في الشؤون الصحية بالحرس الوطني، وتمت مباشرة أكثر من 300 أخصائي من العاملين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في كافة التخصصات بتقديم العناية والرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

كما باشر الحادث وحدات من الطب العسكري الميداني وكتيبة الهندسة ووحدات الإطفاء والشرطة العسكرية، حيث قامت كل جهة بالمهام الموكلة لها في مثل هذه الحالات.







الأمير سعود الفيصل يعود للملكة بعد اكمال فترة النقاهة

 
عاد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل مساء اليوم إلى المملكة بعد فترة نقاهة قضاها بالخارج في أعقاب عملية جراحية ناجحة اجريت له في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.

وعبر الأمير سعود عن سعادته بالعودة لأرض الوطن وعن بالغ التقدير لخادم الحرمين وولي العهد لما أحاطوه به من رعاية واهتمام خلال الأزمة الصحية.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : " أخص بالشكر والتقدير أعضاء الأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم الذين غمروني بكل المشاعر العميقة الكريمة ، من خلال وسائل الاتصال هاتفيا وبرقيا وعبر مواقع التواصل الاجتماعي التي كنت أتابعها بكل تقدير ، وللفريق الطبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الذين تابعوا حالتى الصحية " .

يذكر أن رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي أكد يوم أمس أن الأمير سعود الفيصل سيباشر مهام عمله في الوزارة غداً السبت.








تحت مظلة من الخدمات شاركت فيها الجهات المعنية بخدمة الحجاج
الحجاج يؤدّون أول جمعة بعد الحج في الحرمين ويتسلمون نسخاً من القرآن

٢٠١٢/١١/٣

أدى ضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين أمس، أول صلاة جمعة بعد انتهاء مناسك حج هذا العام، تحت مظلة من الخدمات المتكاملة وفرتها الدولة لهم طوال رحلتهم الإيمانية.
ففي المسجد الحرام أعرب الحجاج عقب الصلاة، عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ولحكومة وشعب المملكة على ما قدموه من رعاية شاملة وخدمات جليلة متكاملة للحرمين الشريفين، وما سخّروه من إمكانات وطاقات بشرية وآلية لخدمتهم وراحتهم وتيسير رحلة الحج عليهم، وذلك منذ وصولهم إلى الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين ولله الحمد. ووصفوا المشروعات المنفذة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بأنها مشروعات جبارة تدل على اهتمام قادة المملكة بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين والحجاج وحرصهم على توفير أفضل الخدمات لهم. وأكدوا أن هذه المشروعات أسهمت في تسهيل وتيسير أداء الفريضة عليهم، مبدين إعجابهم وتقديرهم للإنجازات الضخمة التي نفذت في المشاعر المقدسة، ومن أبرزها مشروع منشأة الجمرات ومشروع قطار المشاعر المقدسة ومشروعات الطرق والأنفاق والجسور. ووصفوا مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لتوسعة المسجد الحرام وساحاته، بأنه أضخم توسعة تسطر بمداد من ذهب في تاريخ الإسلام لخادم الحرمين الشريفين.
وفي المسجد النبوي، أبدى الحجاج سعادتهم بما أتيح لهم من خدمات وما سخّرته لخدمتهم الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بمتابعة شخصية من أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة. وكثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي من خدماتها للحجاج، التي تمثلت في فتح أبواب المسجد وحراسته ونظافته في جميع أنحائه وساحاته، وتوفير السجاد وفرشه ونظافته، وتوفير ماء زمزم المبرد، وتشغيل الإنارة والتكييف وجميع الخدمات فيه، والتقنيات المختلفة وغيرها من الخدمات التي تتيح للزائر أجواءً فريدة من الروحانية، ومتابعة تنفيذ برامج التشغيل والإطفاء للإنارة الداخلية والخارجية في المسجد وساحاته، ووضع برامج تشغيل القباب والمظلات، ومتابعة تشغيلها حسب ظروف الجو، ومتابعة تنفيذ برنامج تشغيل السلالم الكهربائية في المسجد والدورات، ومتابعة مستوى التكييف داخل المسجد والتأكد من مناسبته لجموع المصلين.
فيما عقد فرع وزارة الحج في المدينة المنورة اجتماعات تنسيقية مع جميع القطاعات ذات العلاقة لخدمة الحجاج لاستقبال ضيوف الرحمن في محطة حجاج الجو والبحر ومحطة البر وهي المحطة الرئيسة لاستقبالهم، ووظفت الوزارة 500 شخص على وظائف مؤقتة للمساعدة والمساندة في دعم موظفي الوزارة الرسميين في المدينة المنورة وسط ترتيبات خاصة لإنهاء كل حافلة خلال دقيقة واحدة فقط، بالإضافة إلى الصالتين الموجودتين في المحطة لإنهاء أوراق وصولهم إلى المدينة المنورة.
من ناحية أخرى، تسلمت قوافل الحجاج التي تغادر المملكة هذه الأيام نسخاً من القرآن الكريم من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وذلك في جميع مراكز التوزيع في منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، كهدية سنوية من خادم الحرمين الشريفين لكل حاج أدى مناسك الحج. وأعربت مجموعة من الحجاج المغادرين إلى بلادهم عن عظيم شكرهم وتقديرهم للمملكة وقيادتها الحكيمة واعتزازهم بالخدمة والعناية والرعاية الكريمة التى وجودوها أثناء تأديتهم الحج، مثمنين الدور الكبير والخدمة المميزة لأبناء المملكة والخدمات الجليلة التي استفادت منها جموع الحجيج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم إلى بلادهم، إلى جانب تثمينهم الهدية الكبيرة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين لهم في ختام رحلتهم الإيمانية وهي المصحف الشريف.






ضيوف الملك من حجاج فلسطين يغادرون


حجاج فلسطين من ضيوف خادم الحرمين الشريفين لدى مغادرتهم المدينة أمس (الشرق)

غادر ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج الفلسطينيين المدينة المنورة أمس بعد أن أدوا مناسك الحج وزاروا المسجد النبوي وصلّوا فيه وتشرفوا بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما.
وكان في وداع الحجاج الفلسطينيين من ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي ومدير فرع وزارة الحج في المنطقة محمد البيجاوي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة. وسبق توديع الحجاج إقامة حفل هنأ خلاله وكيل وزارة الحج ضيوف الرحمن على إتمام حجهم سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل منهم وأن يكون حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً، منوهاً بالجهود الكبيرة التي بذلها العاملون ببرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج.
وأكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن حجاجاً ومعتمرين وزواراً تسعى جاهدة لتذليل كل العقبات وتسخير جميع الإمكانيات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. وفي ختام الحفل قُدم للضيوف الورد والهدايا الرمزية، بينما أخذت ألسنتهم تلهج بالشكر لله تعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على أن أتاح لهم الفرصة لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة وأن تكتب حسنات ذلك في ميزان أعماله الصالحة.





7 صالات حديثة وأكثر من1200 رحلة جوية لمغادرة الحجاج بالمدينة

 
الباصات التي تقل المغادرين بالمطار
المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير- فايز المطيري

بدأت رحلات المغادرة من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة منذ يومين حيث غادرت خمس رحلات الى كل من البحرين والكويت ودبي والشارقة وهي باكورة الرحلات التي تبلغ حوالي 1200رحلة الى جميع بلدان العالم تقل على متنها حوالي 350 الف حاج.

ومن المنتظر ان يزور المدينة خلال الموسم الثاني من الحج بعد أداء النسك حوالي 850 ألف حاج يغادر منهم 500 ألف حاج عن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجدة بعد أن يتم نقلهم من المدينة عبر حافلات حديثة مجهزة بجميع وسائل الأمن والراحة والسلامة وقد تم هذا العام زيادة عدد صالات الحجاج لتصبح سبع صالات لاستيعاب جميع الحجاج المغادرين وينظم حركة المغادرة غرفة العمليات المشتركة لضمان انسيابية المغادرة ووصول الحجاج الى المطار بوقت كاف قبل اقلاع الرحلة مما يقلص وقت وصول الحجاج للمطار من اربع ساعات الى ساعتين فقط لضمان عدم تكدس اعداد الحجاج في المطار وارباك عمليات القدوم والمغادرة.

وقد شهد المطار حركة غير عادية وأعداد طائرات اضافية مع حركة حجاج الداخل وزوار المدينة خلال الإجازة الذي تزامنت عودتهم الى مدنهم مع قدوم الحجاج للمدينة المنورة.
الحجاج في صالة المغادرة





تميزوا باستخدام التقنية ومساندة الجهات الحكومية والأهلية في مهامهم
الكشافة عكست صورة مشرفة لشباب الوطن في خدمة ضيوف الرحمن

 
الأمير عبدالعزيز بن ماجد متجولا في جناح المعسكر

المدينة المنورة - خالد الزايدي تصوير - فايز المطيري

جسدت الأعمال التطوعية التي يقدمها الكشافة في معسكر خدمة الحجاج بالمدينة المنورة لموسم حج هذا العام بعدا إنسانيا أساسه المشاركة وتقديم الجهود المثلى في خدمة المجتمع كما عكست صورا مشرفة لشباب هذا الوطن باعتبار أن ما يقوم به الكشافة المشاركون من مهام جليلة تتمثل في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن نرصدها في هذا التقرير.

شرف الخدمة

يعتبر عمل الكشافة في معسكر خدمة الحجاج بالمدينة المنورة مكملا لأعمال الحج كونها جهة مساندة تعمل تحت مظلة لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة, وأوضح قائد المعسكر صالح محمد صالح أن المعسكر الكشفي بدأ أعماله في العاشر من شهر ذي القعدة ويستمر حتى 30/12/1433 ه بإشراف ومتابعة مستمرة من إدارة التربية والتعليم كما بين أن عدد القادة المشاركين في معسكر الخدمة الكشفي لحج هذا العام بلغ (19) قائد كشفيا من بما فيهم القادة المتطوعون، أما عدد الكشافين المشاركين فبلغ (200) كشاف وجوال مضاف لهم (50) كشافا من المتطوعين وكما هو معتاد سنويا يسبق انطلاقة الخدمة بالمعسكر مرحلة الإعداد والتجهيز والتي من خلالها يتم إعداد الكشافين المشاركين وتأهيلهم بالدورات التدريبية التي تشمل دورة الإسعافات الأولية بالتعاون مع قسم التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي إضافة إلى تقديم سلسلة من دورات المسح والإرشاد الميداني بمواقع الخدمة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وكذلك دورة فن التعامل مع الآخرين كما أوضح أن عدد ساعات العمل اليومية للكشافين المشاركين في المعسكر هي خمس ساعات ينتشر خلالها الكشافة لتقديم خدماتهم في (28) موقعا ميدانيا من المواقع التي تم تخصيصها لأداء مهامهم على الوجه المطلوب في كل من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين والمراكز الصحية ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة عبر (3) فترات للعمل تشمل التجمع وتمام الفرق وتحية العلم والانطلاق لمباشرة أعمال الخدمة والعودة بعد الخدمة واستلام التقارير الإحصائية ثم تناول العشاء والانصراف.
إرشاد التائهين
أهداف المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج

هذا ويهدف المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة إلى المساهمة في تقديم الخدمات المناسبة لضيوف الرحمن والتعاون مع بعض الجهات الحكومية ومساندتها في مهامها الخاصة إضافة إلى غرس حب خدمة الآخرين عملياً في نفوس الكشافين وتحقيق الوعد الكشفي في الإسهام في تربية الكشافين عمليا وصقل شخصيتهم من خلال إكسابه الخبرات التربوية وإبراز دور وزارة التربية والتعليم ممثلة بجمعية الكشافة العربية السعودية تجاه المجتمع والمساهمة في القيام بواجباتها.

مجالات الخدمة

وتشمل مجالات العمل في معسكر الخدمة الكشفي خدمة إرشاد الحجاج التائهين من قبل أفراد الكشافة من خلال مراكزهم المؤقتة باستخدام الحقائب الإرشادية المتنقلة وتقنية ال (GPS) ويتم إيصالهم إلى منازلهم بأمان أو التوجه بهم لمراكز إرشاد التائهين المنتشرة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والتابعة للمؤسسة الأهلية للأدلاء في حالة بُعد مقرات سكنهم كذلك التعاون مع فرع وزارة الحج من خلال التواجد في المراكز التابعة لهم وعددها مركزان في باب الملك فهد بجوار المسجد النبوي وفي ساحة مسجد الميقات لإرشاد الحجاج التائهين كذلك التعاون مع المؤسسة الأهلية للأدلاء من خلال الدوام في المراكز الثلاثة المحيطة بالمسجد النبوي والتابعة للمؤسسة وكما تنتقل الفرق نهاية شهر ذي القعدة لمساندة فرق الإرشاد في مواقف مسجد الميقات خلال فترة ذروة تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة إضافة إلى خدمة المساجد والتي تأتي من منطلق التعاون والتنسيق مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمشاركة (8) فرق كشفية تقوم بإرشاد الحجاج وتنظيم المصلين ونقل كبار السن بالعربات في كل من المواقع التالية مسجد الميقات- مسجد القبلتين- مسجد قباء - مسجد الفتح) كما تقدم الكشافة خدمة العربات للحجاج المسنين إذ ينتشر مجموعة من الكشافين في الساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف لتقديم خدمة العربات للحجاج العاجزين والطاعنين في السن وإيصالهم من وإلى المسجد النبوي الشريف من خلال (150) عربة ذات الدفع بالأيدي من قبل الكشافين إضافة إلى خدمة ايصال الحجاج من زوار المدينة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف عبر عربتي القلف ولأول مرة في موسم حج هذا العام بدعم من لجنة الحج بالمنطقة للكشافة إضافة إلى خدمة مراقبة الأسواق بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بجولات ميدانية لمراقبة الأسواق والتأكد من صلاحية السلع وجودتها وأسعارها ومطابقتها للمواصفات التي تحددها وزارة التجارة من أجل حماية الحجاج من الاستغلال الذي قد يستغله بعض ضعاف النفوس, والخدمات الصحية بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية في مشاركة الكشافة في (5) مواقع صحية وهي (مستشفى الأنصار مركز صحي باب السلام - مركز صحي باب المجيدي- مركز صحي الصافية - مركز صحي باب جبريل) وتتمثل مشاركة الكشافة في الإسهام في حفظ النظام وتنظيم المراجعين وإرشاد الحجاج داخل العيادات الخارجية وتقديم المساندة الإسعافية عند الطلب حيث تم تخصيص (5) فرق كذلك خدمة توزيع الكتيبات والنشرات التوعوية حيث تساهم فرقتين كشفيتين بالتعاون في توزيع الكتيبات الارشادية للحجاج مع الجهات ذات العلاقة بخدمات التوعية والارشاد في الحج في الساحات وساحة مسجد الميقات وفي مركز التفويج في ك (9) وكذلك توزيع الوجبات الخيرية من قبل فرق كشفية بالتعاون مع بعض الجهات الخيرية في توزيع الوجبات والمياه في مركز التفويج (ك 9) وخدمة المرور من خلال المساهمة بعدد من الفرق الكشفية في تسهيل مهام عبور أفواج ضخمة من الحجاج المتجهين من وإلى الحرم عبر أكثر من (10) مواقع عبور حيوية مزدحمة ومن الخدمات الأخرى كما تم تخصيص معلومات عامة في الموقع الخاص بالمعسكر الكشفي على الانترنت, حيث يستطيع الزائر للموقع أن يستفيد بشكل عام من موقع الإسكان أو معلومات عن المنطقة وكذلك ربطه بموقع معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة ويتم كذلك خلال موسم حج هذا العام استخدام قاعدة بيانات خاصة لإصدار التقارير الإحصائية اليومية والفترية لكل فرقة من الفرق المشاركة للمساهمة في متابعة أداء الخدمة وتقويمها مع إصدار مجلة فترية عن أخبار المعسكر والإعلان عن مسابقة الوسام بين الكشافين.

تقنية ال (جي.بي.إس) للعام الرابع

ويطبق في المعسكر الكشفي وللعام الرابع على التوالي خدمة تقنية الإرشاد الإلكتروني من خلال استخدام أجهزة ال (جي. بي .إس) لإرشاد الحجاج ضمن المشروع الذي دشنه سمو أمير المنطقة لتستفيد منه الجهات العاملة في الحج في أعمالها الميدانية, وعن دور الكشافة في خدمة ضيوف الرحمن أوضح ناصر العبدالكريم المشرف العام على المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة أن الجميع في المعسكر يعملون بجاهزية تامة ضمن منظومة الخدمات الجليلة المقدمة لزوار طيبة الطيبة والتي تحظى بدعم وتوجيه ومتابعة مستمرة من أمير المنطقة الحريص على راحة وطمأنينة الزوار, مشيدا في سياق حديثه بالجهود المقدمة من جميع العاملين بالمعسكر للحجاج مؤكدا أهمية ظهور الكشافة بالمظهر المشرف وتقديم الصورة المثلى لشباب الوطن في خدمة ضيوف الرحمن.

جناح الكشافة بمعرض (بنيان 4)

كما تشارك كشافة المنطقة بمعرض الشراكة في أعمال الحج بنيان (4) وسط منظومة متكاملة ومترابطة بين كافة الجهات الحكومية والأهلية التي تشارك في موسم الحج, والمقام جوار المسجد النبوي الشريف من الجهة الغربية والذي تنظمه جامعة طيبة للمرة الرابعة على التوالي وتشرف عليه لجنة الحج.

خدمات تطوعية

وخلال الفترة الموسمية الثانية تشهد صالات الرحلات الدولية المغادرة بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي تواجد عدد كبير من الحجاج المغادرين إلى ديارهم من جنسيات مختلفة بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج وقضاء بعض الأيام في رحاب طيبة الطيبة لزيارة المسجد النبوي الشريف إذ كثفت الكشافة من خدماتها التطوعية بمطار المدينة للحجاج المغادرين جوا من خلال مشاركة فرق كشفية تمثل المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج المغادرين وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات العاملة بالحج في الفترات التي تشهد فيها حركة المغادرة ذروتها من خلال حزمة من الخدمات يقدمها أفراد الكشافة للحجاج المغادرين يأتي في مقدمتها الإرشاد لصالات المغادرة والمساعدة للحجاج من كبار السن في استلام وشحن أمتعتهم وخدمة العربات ووجدت تلك الجهود ارتياحا كبيرا من الحجاج من خلال شكر الكشافين والدعاء لهم على مايقدمون من خدمة تطوعية.

تعاون مثمر

ولعل أبرز الإيجابيات بالمعسكر الكشفي التعاون المثمر والبناء مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن وتفاعل القادة والكشافين مع البرامج أثناء تأدية الخدمة بشكل واضح ومميز بغرض تحقيق الأهداف المرسومة للمعسكر وبالذات هدف إبراز دور الكشافة من خلال الخدمات التطوعية وما صاحبها من اصداء الإشادة من قبل المسؤولين بدور الكشافة في خدمة الحجاج واستخدام التقنية في إرشاد الحجاج التائهين.





وزارة الحج تستنجد بـ 500 موظف مؤقت لاستقبال الحجاج في المدينة المنورة

الحجاج يؤدون أمس صلاة أول جمعة عقب الحج في الحرم النبوي. واس
"الاقتصادية" من المدينة المنورة


أدى حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي أمس صلاة أول جمعة عقب الحج في المسجد وسط مباشرة من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في تقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لإتمام عباداتهم في راحة واطمئنان، فضلا عن متابعة جميع شؤون المسجد النبوي والخدمات فيه وتقديمها للمستفيدين من زوار ومصلين بما يناسب احتياجاتهم.

وتتمثل الخدمات التي توفرها الرئاسة في فتح أبواب المسجد وحراسته ونظافته في جميع أنحائه وساحاته وتوفير السجاد وفرشه ونظافته وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف وجميع الخدمات فيه والتقنيات المختلفة وغيرها من الخدمات التي تتيح للزائر أجواءً فريدة من الروحانية.

كما تنفذ إدارة خدمات الصيانة والسقيا بالمسجد النبوي التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي خلال موسم ما بعد الحج مجموعة من الخدمات لراحة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسول الله - عليه أفضل الصلاة والتسليم - المتمثلة في الصيانة الدورية الوقائية والطارئة والتصحيحية لكل الأنظمة الموجودة في المسجد النبوي وإعداد ومتابعة تنفيذ برامج التشغيل والإطفاء للإنارة الداخلية والخارجية بالمسجد وساحاته ووضع برامج تشغيل القباب والمظلات ومتابعة تشغيلها حسب ظروف الجو ومتابعة تنفيذ برنامج تشغيل السلالم الكهربائية بالمسجد والدورات ومتابعة مستوى التكييف داخل المسجد والتأكد من مناسبته لجموع المصلين.

أما خدمات السقيا فتواصل برامجها من خلال تسلم ناقلات زمزم يومياً من مكة المكرمة وتفريغها بخزانات المسجد وخزانات السبيل بواقع (270 ــ 320) طناً يومياً وتوزيع الترامس الممتلئة بماء زمزم المبرد داخل المسجد النبوي بأقسام الرجال والنساء حسب الأوقات المناسبة, حيث يبلغ عدد الترامس تسعة آلاف ترمس يومياً, وتوزيع (24) خزاناً للمياه الباردة في ساحات المسجد النبوي، إضافة إلى نوافير الشرب الموزعة في المسجد والمرافق المحيطة به والتأكد من توزيع الكاسات الجديدة ورفع القديمة التي تم استخدامها للشرب.

من جهة أخرى عقد فرع وزارة الحج في المدينة المنورة اجتماعات تنسيقية مع جميع القطاعات ذات العلاقة لخدمة الحجاج لاستقبال ضيوف الرحمن في محطة حجاج الجو والبحر ومحطة البر وهي المحطة الرئيسية لاستقبالهم, ووظفت الوزارة 500 شخص على وظائف مؤقتة للمساعدة والمساندة في دعم موظفي الوزارة الرسميين في المدينة المنورة وسط ترتيبات خاصة لإنهاء كل حافلة خلال دقيقة واحدة فقط، إضافة إلى الصالتين الموجودتين في المحطة لإنهاء أوراق وصولهم إلى المدينة المنورة.

ويتطلع فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة إلى تحسين الخدمات والارتقاء بتقديمها في أحسن صورة للحجاج الكرام والتركيز دائمًا على عامل الوقت والانتظار في محطات الوصول وفي سكن الحجاج والتطلع دائمًا إلى تقليص العامل الزمني إلى أقصر وقت ممكن والاستغلال الأمثل للتقنية والكوادر البشرية والمادية.

كما شكلت أمانة المدينة المنورة العديد من الفرق واللجان في موسم ما بعد الحج للقيام بالجولات الميدانية على الأسواق، للتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة، والحصول على التصاريح اللازمة، والقيام بجولات على المطاعم ومتابعتها بالوقوف على الطبيعة للتأكد من مستوى النظافة وسلامة تلك الأطعمة وفق الشروط الصحية والتعقيب على الشهادات الصحية لعمال المطاعم والكافيتريات والأسواق التجارية وتقيدها بالأنظمة والتعليمات خاصة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي من خلال توفير أعداد كبيرة من القوى البشرية والآلية من معدات ورافعات للقيام بأعمال النظافة بشكل متواصل على مدار الساعة تحت أعين المشرفين والمراقبين الذين جندتهم الأمانة لهذا الغرض، لكي تظهر مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمظهر الحضاري اللائق بها.

وشرعت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة في خططها التشغيلية لموسم ما بعد الحج من خلال توفير جميع خدمات المياه والصرف الصحي للحجاج والزائرين على مدار الساعة لكل أرجاء المدينة المنورة بصفة مستمرة وخصوصا مواقع تمركز الحجاج والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة بالمنطقة وزيادة عدد الفرق ذات الاختصاص لأعمال التشغيل والصيانة للعمل يوميا وبصفة دائمة.

وتنفذ مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة خطة أعمال مرحلة ما بعد حج هذا العام بنسبة 100 في المائة المشتملة على العديد من الخطط الفرعية، منها خطة عامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ تشارك بها جميع الجهات الحكومية، وكذلك خطة لأعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف من خلال مراكز الدفاع المدني الداخلية والخارجية الثابتة والموسمية منها داخل المدينة المنورة وفي المحافظات وعلى الطرق المؤدية من وإلى المدينة المنورة، إضافة إلى خطة عن السلامة من خلال دوريات سلامة راجلة وراكبة ودراجات نارية، إضافة إلى وجود لجان مشكلة لأمن وسلامة الحاج، وكذلك توفير فرقة للإخلاء والإيواء والإغاثة وحوادث الأمطار والسيول في حال حدوثها لا سمح الله.

وكثفت شرطة منطقة المدينة المنورة من خلال خطتها التشغيلية لموسم ما بعد الحج الدوريات الأمنية ورجال الأمن وتأمين المعدات والآليات والأجهزة الحديثة التي من شأنها تحقيق الأمن والأمان للمواطنين والحجاج والزوار وتجهيز المواقف الخاصة بالسيارات وتنظيم الطرقات والشوارع التي تؤدي إلى المسجد النبوي.

كما تستقبل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة جميع الحالات المرضية والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم إذا دعت الضرورة بما فيها إجراء العمليات الجراحية وغيرها من خلال المستشفيات والمراكز الصحية الواقعة بمناطق سكن الحجاج التي يبلغ عددها خمسة مراكز صحية هي الأنصار وقباء والبيعة والعوالي والإجابة، وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول مركز صحي محطة الهجرة الموسمي ومركز صحي مدينة الحجاج الموسمي ومراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة والمراقبة الصحية بميناء ينبع ونقط المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة تشمل طريق الهجرة ومركز صحي اليتمة وطريق تبوك ومركز صحي الصلصلة.





14 عربة غولف لنقل كبار السن و200 مرشد للتائهين في المسجد النبوي
الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفذ خطة موسم الحج الثاني

حسام الضفيان- المدينة المنورة
السبت 03/11/2012

تواصل وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفيذ خطة حج هذا العام 1433هـ والتي تحرص من خلالها على ضمان راحة المصلين وزوار المسجد كي يؤدوا نسكهم في جو مفعم بالإيمان وبكل يسر وسهولة .ومن الخدمات التي تقدمها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف لضيوف الرحمن زوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم خدمة ( إرشاد ) التي توفرها عبر إدارة الساحات والمواقف بوكالة الرئاسة ومن خلال برنامج خدمة الحاج والزائر على وجه التحديد .
وأوضح مدير إدارة الساحات والمواقف بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز بن عمير الردادي، أن هذا البرنامج يأتي بتوجيه ومبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بهدف إرشاد الحجاج والزائرين إلى المواقع المهمة داخل وخارج المسجد النبوي الشريف، وإرشاد التائهين إلى مساكنهم باستخدام التقنية الإلكترونية الحديثة وكذلك تقديم خدمة النقل والتوصيل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل وصولهم من مداخل الساحات إلى أبواب المسجد النبوي الشريف والعكس.
خدمة ارشاد 
وأكد أن برنامج خدمة «إرشاد» ساهم في التيسير على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وكل من يحتاج دليلا إلى سكنه في أي وقت ليلا ونهارا، مبينا أن متطلبات تنفيذه وفّرت الكثير من الكوادر البشرية والتجهيزات التقنية، حيث جرى تأمين 50 جهازا لتحديد المواقع GPS مرتبطة بالأقمار الصناعية، و 50 جهاز برافو لتأمين الاتصال بين أفراد فريق العمل، وعشرة أجهزة حاسب آلي محمول متصلة بالانترنت، و 14 سيارة غولف مختلفة الأحجام لنقل وتوصيل المستهدفين بالخدمة، و 150 كرسيا متحركا لكبار السن. كما تم اختيار وتعيين ما يقارب 200 موظف ومرشد للقيام بهذه المهمة.
جاهزية كاملة
وأكدت الوكالة جاهزيتها بتجنيد وحشد كافة طاقتها البشرية والآلية والتي يعول عليها في إنجاح الخطة، مشيرةً إلى أن خطتها تبدأ من فتح أبواب المسجد النبوي التي يصل عددها (100) باب وتجهيز السلالم الكهربائية المؤدية إلى السطح وتكثيف عدد البوابين والمراقبين في أوقات زيادة الزوار ووضع ترتيب يمنع التزاحم على الأبواب بتوجيه الزائرين إلى الأبواب الأقل ازدحاماً.
كتيبات ومطويات 
كما تتولى الوكالة الإشراف على الخدمات المقدمة للزوار ومنها الخدمات المتعلقة بالإرشاد والتوجيه وتوزيع الكتيبات والمطويات الإرشادية بعدة لغات وتنظيم الدخول من باب السلام للسلام على رسول الله “صلى الله عليه وسلم” وصاحبيه رضي الله عنهما، ومتابعة دخول النساء إلى الروضة الشريفة في الفترة الصباحية وفي فترة ما بعد صلاة الظهر وفترة ما بعد العشاء، حيث تم ترتيب دخولهن ضمن مسارات خاصة بالدخول ومسارات خاصة بالعودة إلى مصلّاهن بقسم النساء كما تم إطلاق خدمة تواصل الالكترونية على موقع الوكالة على الانترنت يتم من خلالها تزويد المسجلين في الخدمة عبر بريدهم الالكتروني بالدروس العلمية في المسجد النبوي وبعض المعلومات التوعوية الأخرى.
عربات العجزة 
كما توفر الوكالة العربات الخاصة بالعجزة بأعداد كبيرة، وتتولى إبلاغ إدارة هيئة الهلال الأحمر السعودي عن طريق العمليات فيها عن المرضى المحتاجين لنقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف التابعة للجمعية، وتوفير ماء زمزم من مكة المكرمة بواقع أكثر من ثلاثمائة طن يومياً يتم نقلها بواسطة صهاريج مخصصة، وتوزيع 13 ألف حافظة مياه زمزم داخل المسجد النبوي ، وتأمين 30 خزاناً من الماء المبرد موزعة في مواقع متفرقة بساحات المسجد النبوي.
كما تم توفير بعض الخدمات لكبار السن وذوي الحاجات الخاصة ومنها سيارات القولف ويبلغ عددها 14 سيارة و50 جهاز برافو وخمسين جهاز GPS وعشرة أجهزة لاب توب، ويعمل في هذه الخدمة 200 موظف ومرشد ومن مهامهم أيضا إرشاد التائهين إلى مساكنهم ، وكذلك تشغيل 250 مظلة لوقاية المصلين والمارة من حرارة الشمس وضرر الماء إذا نزل المطر، وتشغيل 436 مروحة لبث رذاذ الماء لتلطيف الجو في ساحات المسجد النبوي ، وتركيب مائة سماعة خارجية كما قامت الوكالة بتأمين فرش المسجد النبوي بعشرة آلاف سجادة ، وتجهيز الساحات التي تبلغ مساحتها 235.000 م2 ومرافق الخدمات وعددها 18 مرفقاً بها تحتوي على 2912 حماماً و7423 صنبور وضوء موزعة على 3 أدوار بكل ما تحتاجه من خدمات، كما تقوم بالإشراف على تنظيف وغسل ساحات المسجد النبوي بمعدل ثلاث مرات يومياً بواسطة سيارات خاصة بالنظافة تزود بالمواد المطهرة والمعقمة لتكون الأرض نظيفة وصالحة لأداء الصلاة عليها في حالة زيادة عدد المصلين.





استقبال وتفويج موسم الحج الثاني فى لقاء الأدلاء ووفد الأردن

عبدالوهاب الفيصل: المدينة المنورة
السبت 03/11/2012
أعرب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور عبدالسلام العبادي عن تقديره لجهود المملكة فى خدمة الحجاج جاء ذلك خلال لقائه اول امس رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن احمد حوالة حيث نوقشت الاستعدادات للموسم الثاني من حج 1433هـ وأهم الخدمات التي يقدمها الأدلاء للحجاج الأردنيين من استقبال وتفويج وتسكين ومغادرة .





رئيس بعثة حج بروناي دار السلام يهنئ المملكة بنجاح الحج


رفع رئيس بعثة حج بروناي دار السلام الحاج عبدالرشيد بن حاج محمد صالح شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الخدمات الجليلة والمتطورة التي حظي بها الحجاج في هذا العام وعلى مالقوه من حسن استقبال وخدمات متطورة سواء في السكن أو المواصلات إضافة إلى الخدمات المساندة التي وفرت للحجاج مهنئاً المملكة حكومة وشعباً والأمة الإسلامية بنجاح حج هذا العام والذي يعد اضافة جديدة للنجاحات التي تحققت بمواسم الحج الماضية.
جاء ذلك خلال استقبال مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأ دلاء بالمدينة المنورة فتح الرحمن أبو الجود لرئيس بعثة حج بروناي دار السلام والوفد المرافق له أمس. وأوضح فتح الرحمن أن اللقاء تمحور حول الخدمات التي تقدمها المؤسسة لحجاج بروناي ومناقشة كل ما يتعلق بالاستعدادات التي اتخذتها المؤسسة والبعثة لخدمة الحجاج في موسم مابعد الحج لهذا العام 1433 هـ والتنسيق والتعاون بينهما, وما سيتم على هذا الصعيد ومواقع الخدمة ومواعيد القدوم والمغادرة وتوضيح التعليمات الرسمية المطلوبة من البعثة. وأضاف أن ما تقوم به المؤسسة من خدمات للحجاج زوار المدينة المنورة يأتي بدعم وتوجيه من أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز ومتابعة من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار وأثنى على ما تقوم به بعثة بروناي دار السلام وجميع البعثات من جهود وتعاون بما يحقق راحة الحجاج وسلامتهم.






تعويض 42 حاجاً مصرياً احترقت حافلتهم في طريقهم للمدينة

 
د. حوالة يسلّم حاجاً مصرياً تعويضاً مالياً

المدينة المنورة - خالد الزايدي

نجا 42 حاجاً مصرياً من حريق أتى على الحافلة التي كانت تقلهم أثناء توجههم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد أداء مناسكهم وقد باشرت الجهات المعنية الحادث وتم إخلاء الحافلة دون وفيات فيما أتت النيران على كامل الحافلة وجزء من أمتعة الحجاج وقد توجه رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة يرافقه مساعده فتح الرحمن أبو الجود وعضو مجلس الادارة الدكتور عبدالرحمن دبور وممثل لوزارة الحج لمقر سكن الحجاج بحضور وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج السياحي صلاح هيكل ورئيس بعثة الحج بالمدينة المنورة صبحي عبدالفتاح. حيث التقى الدكتور حوالة الحجاجَ ونقل لهم تحيات وحرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة على سلامتهم والاطمئنان عليهم مضيفاً بأن وزير الحج الدكتور بندر حجار وجه المؤسسة الأهلية بضرورة زيارتهم والتأكد من سلامتهم وتقديم المساعدات التي يحتاجونها.

هذا وقد قدمت الشركة الناقلة للحجاج "مالكة الحافلة" مبلغ 1500 ريال لكل حاج من ركاب الحافلة، حيث تواجد مدير الشركة عصام شيرة بسكن الحجاج للاطمئنان على سلامتهم.
«الأدلاء» تطمئن على صحة الحجاج المصريين







مواقع مخصصة للباعة الجوالين بمركزية المدينة


سماح ياسين (المدينة المنورة)


خصصت أمانة منطقة المدينة المنورة عدة مواقع للباعة الجائلين لتنظيم عملهم في المنطقة المركزية خلال تواجد ضيوف الرحمن لزيارة الحرم النبوي الشريف. 
وذكر المركز الإعلامي بأمانة المدينة المنورة أنه تم تخصيص مواقع للباعة المتجولين لتنظيم عمل البسطات حتى لاتعيق حركة الحجاج في الطرقات، مشيرا إلى تشكيل لجنة برئاسة الإمارة وعضوية الأمانة وجهات أخرى تختص بمتابعة البسطات الموجودة في المنطقة المركزية ولا تقوم الأمانة بمصادرة البضائع الموجودة لدى البساطين بل تقوم بحجزها حتى تنتهي الإجراءات المترتبة على صاحبها المخالف.







مليار ريال.. مشتريات الحجاج من الذهب
تراجعت 30% مقارنة بالموسم الماضي

الحاجة ايكو رسمانتو وبجانبها المترجم في محل للذهب بالمدينة (تصوير: سلمان بن فالح)

المدينة المنورة: موسى بن مروي 2012-11-02 12:31 AM 

تراجعت مشتريات الحجاج من الذهب خلال موسم حج هذا العام نحو 30% نتيجة لأسعار الذهب التي ما زالت مرتفعة على مستوى السوق العالمي.
وقدر رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة فؤاد عبدالله الشريف في حديث لـ"الوطن" حجم مبيعات الذهب في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج بمليار ريال بانخفاض 30% مقارنة مع مبيعات موسم الحج العام الماضي، مشيرا إلى أن مبيعات الذهب في المدينة المنورة خلال الموسم تقدر بـ450 مليون ريال.
وأوضح الشريف أن ارتفاعات الذهب خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة قللت من حجم طلب مصانع صياغة الذهب في المملكة على الذهب الخام مقارنة بالأعوام السابقة وذلك لحرص نسبة كبيرة من المستهلكين على تبديل المشغولات والاكتفاء بدفع فارق "المصنعية" مع الاحتفاظ بممتلكاتهم من الذهب لافتاً إلى أن غالبية المتسوقين اتجهوا إلى شراء المشغولات الذهبية خفيفة الوزن للتوافق مع مقدرتهم الشرائية في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار.
وخلال جولة لـ"الوطن" على محلات بيع الذهب في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة رصدت حرص بعض الحجاج من العرب والأجانب على اقتناء التذكارات الذهبية التي تحمل مجسمات للكعبة المشرفة والمسجد النبوي ومعالم المملكة ومن خلال مترجم للغة الجاوية استعان به أحد المحلات التجارية التقت "الوطن" الحاجة ايكو رسمانتو التي قالت إنها حريصة على شراء الذهب من الأماكن المقدسة للمكانة الخاصة لها في قلبها كمسلمة وليبقى ذكرى لمناسبة أدائها لفريضة الحج، وقال الحاج وويوي وينالسي من إندونيسيا إن أسعار الذهب لا تختلف عما في بلاده لكنه يشتري من محلات المدينة المنورة كهدايا لقريباته.
من جانبه أوضح مدير أحد محلات الذهب والمجوهرات صالح محمد سعيد، أن أغلب مبيعاتهم من الذهب على فئة الأثرياء من الحجاج الذين يحرصون على الشراء بعد انتهاء مناسك الحج وقبيل مغادرتهم المدينة المنورة إلى بلادهم، مشيرا إلى أن المبيعات زادت فترة ما بعد الحج لحرص الحجاج على عدم التنقل بالذهب.
وقال البائع عبدالله أحمد المهري إن موسم الحج يعتبر أهم مواسم مبيعات الذهب وتشكل المبيعات خلاله 50% من إجمالي المبيعات طوال العام.







حجاج يمنيون بمنفذ الطوال:
«المصحف الشريف» أغلى هدية من بلاد الحرمين

عبدالله مشهور (منفذ الطوال)

(المصحف الشريف أغلى هدية من بلاد الحرمين الشريفين) .. هذا ما قاله حجاج يمنيون عائدون إلى بلادهم عبر منفذ الطوال بعد أن أدوا فريضة الحج، عقب تسلمهم هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والتي قدمها لهم مكتب الدعوة والإرشاد في المنفذ.
وقد تحدث لـ «عكاظ» كل من علي حسان عبده، زين عبدالله محمد قايد، احمد العزكي، صالح اسماعيل الحماد، وسعيد سالم حسن، مؤكدين أن حج هذا العام كان رائعا وميسرا في كل شيء، وهو بالتأكيد نتاج ما تبذله حكومة المملكة من جهود تفوق الوصف وما تنفذه من مشاريع عملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ومن ذلك قطار المشاعر الذي أحدث نقلة نوعية كبرى في مجال نقل الحجاج، وكذلك الحال بالنسبة لجسر الجمرات بطوابقه المتعددة والذي جعل الرمي ميسرا.
ودعا المتحدثون المولى عز وجل بأن يحفظ الله حكومة المملكة ويحميها من كل سوء وأن يلبس قيادتها ثوب الصحة، على ما يقدمونه من خدمات لا يمكن أن تقدمها أي دولة في العالم.
وقالت عائشة إسماعيل - 60 عاما - هذه أول حجة في حياتي، وهدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف غالية جدا، كيف لا وهي أفضل كتاب في الدنيا، كتاب الله عز وجل، القرآن الكريم.








“المغادرون“ يتسلّمون هدية المصحف الشريف


واس - جدة
السبت 03/11/2012
تسلّمت قوافل الحجاج التي تغادر المملكة هذه الأيام نسخًا من القرآن الكريم من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وذلك في جميع مراكز التوزيع بمنافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، كهدية سنوية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لكل حاج أدى مناسك الحج. 
وأعرب مجموعة من الحجاج المغادرين إلى بلادهم عن عظيم شكرهم وتقديرهم للمملكة وقيادتها الحكيمة واعتزازهم بالخدمة والعناية والرعاية الكريمة التى وجودها أثناء تأديتهم الحج، مثمنين الدور الكبير والخدمة المميزة لأبناء المملكة والخدمات الجليلة التي استفادت منها جموع الحجيج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم إلى بلادهم، إلى جانب تثمينهم الهدية الكبيرة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين لهم في ختام رحلتهم الإيمانية وهي المصحف الشريف 
عبر حجاج نيجيريا عبدالله محمد احمد أبا، وحبيب احمد جبريل، والدكتور محمد مسلم إبراهيم، عن سعادتهم الغامرة بهذه الرحلة الميسرة وسرورهم بهذه العناية البالغة من المملكة حكومة وشعبا وهذه الهدية الجليلة تعد مسك الختام للخدمات الكبيرة التي شاهدوها واستفادوا منها كغيرهم من ضيوف الرحمن، داعين الله العلي القدير أن يكتب ذلك في ميزان أعمال خادم الحرمين الشريفين الصالحة .
كما عبر عدد من حجاج الدول العربية والإسلامية عن خالص شكرهم لخادم الحرمين الشريفين على ما قدمته المملكة من عناية فائقة بحجاج بيت الله الحرام تمثلت في العديد من المشروعات الكبرى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة. 
ومن جانبهم، أوضح حاتم سيد حسن من مصر، وبويب موسى بيكوف ودولت ميسيروف اعظمو فيتيش من روسيا، ومحمد رفقي، وهرجاني حفني، واحمد رضوان يونس من اندونيسيا، ومراد احمد بن سرت، ويوسف بن البريق من تركيا، وسيد حنيذ، وأبرالي هاشم من سيرلانكا، وياسر التمساني من بلجيكا، وفيصل البوادي من بريطانيا، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، غرس بهديته العظيمة مفهومًا حقيقيًا صادقًا لامس الواقع فالقرآن يجمع المسلمين وهو أثمن وأغلى الهدايا.
وأثنى الحجاج، تاج الدين حسيني من الصين، وجمعة بولي من كينيا، وعب الملك ديرون من الفلبين، على ما لقيه ضيوف الرحمن من خدمات جليلة وحسن معاملة أثناء تأديتهم مناسك الحج، مقدرين هدية خادم الحرمين الشريفين عند مغادرتهم التي أثلجت صدورهم ولها مكانة كبيرة في قلوبهم، سائلين الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأن يوفقه للمزيد من الجهد والعمل الصالح بما يحقق للإسلام والمسلمين النمو والازدهار.






«قباء»التقوى.. المحطة الرئيسية للزوار بعد المسجد النبوي

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

يشكل مسجد قباء أهم وأبرز المواقع التى يحرص ضيوف الرحمن على زيارتها خلال تواجدهم في المدينة المنورة، ويشهد المسجد توافد أعداد كبيرة من الزوار ويعتبر المحطة الرئيسية الثانية للزائرين بعد المسجد النبوي الشريف، هذا المسجد التاريخي الذي يشهد على عظمة الاسلام ويعتبر شاهدا على عظمة الدين الاسلامي الحنيف، حيث انه أول مسجد أسس على التقوى، وأول مسجد بني في الإسلام. وكان النبي صلى الله عليه وسلم أول من وضع حجرا في قبلته، فكان يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه، فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه، ويأخذ غيره، ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه، ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر. ويقع هذا المسجد في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، ويبعد مسجد قباء عن المسجد النبوي حوالي اربعة كيلو متر، وله محراب ومنارة، ومنبر رخامي، وفيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وفيه مصلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان فيه مبرك الناقة. ويعود تاريخ إنشاء المسجد لما سمع المسلمون بالمدينة المنورة بخروج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من مكة المكرمة، فكانوا يخرجون كل يوم إلى الحرة أول النهار، فينتظرونه فما يردهم إلا حر الشمس. ولما وصل الرسول قرية قباء في شهر ربيع الأول نزل في بني عمرو بن عوف بقباء على كلثوم بن الهدم وكان له مربد، فأخذه منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسس مسجد قباء، وهو أول مسجد أسس على التقوى، وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) ينقل بنفسه الحجر والصخر والتراب مع صحابته، وفي قبالة هذا المسجد قام المنافقون ببناء مسجد آخر، ودعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي فيه، فنزل جبريل عليه السلام يحذر النبي صلى الله عليه وآله وسلم منهم ومن كيدهم، ويقرأ عليه هذه الآيات: «لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين». وعبر القرآن عنه بأنه مسجد ضرار، فأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهدمه وإحراقه. اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبدالعزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وقد جدد مسجد قباء مرات عديدة، وسقطت منارته سنة 877هـ، فجددها السلطان قايتباي سنة 881هـ مع عمارة المسجد النبوي. كما ذكر أن السلطان محمود خان العثماني جدده سنة 1240هـ، وفي عهد الدولة العثمانية جدد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبدالمجيد. وفي العهد السعودي الزاهر لقي مسجد قباء عناية كبيرة فرمم وجددت جدرانه الخارجية، وزيد فيه من الجهة الشمالية سنة 1388هـ. وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة، فهدم المبنى القديم وضمت قطع من الأراضي المجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعلت له أربع مآذن عوضا عن مئذنته الوحيدة القديمة. 







إصابات نتيجة التدافع للحصول على "وجبات خيرية" بالمدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
رصدت عدسة "سبق" بعد صلاة الجمعة اليوم بشارع الستين بالمدينة المنورة حدوث حالات سقوط وإصابة أثناء التدافع بين أفراد من الجنسيات الآسيوية من أجل الحصول على وجبات خيرية وزعها أحد المطابخ.
وأبدى المارة استغرابهم من هذا التصرف، وتعرض الوجبات للسقوط على الأرض، إضافة إلى التصرف غير اللائق من البعض، وقالوا إنه كان من الأجدر الاستعانة بالجمعيات الخيرية لتوزيع الوجبات بطريقة أفضل لضمان وصولها إلى مستحقيها.









صوت حيوان مفترس يخلي حديقة في المدينة المنورة


جانب من حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

أخلت أمانة منطقة المدينة المنورة البارحة الأولى حديقة الملك فهد من المتنزهين إثر تلقي الجهات الأمنية عدة بلاغات حول مشاهدة بعض المتنزهين حيوانا مفترسا في الموقع وسماعهم صوته.

وأكد مندوبو الأمانة الذين باشروا الموقع تمكنهم من مشاهدة الحيوان دون أن يستطيعوا تحديد نوعيته، وهو الأمر الذي دفع بالأمانة بالتوجيه بسرعة إخلاء الموقع من المتنزهين.

وكان شهود عيان أكدوا في بلاغاتهم وإفاداتهم لرجال الأمن بأن الصوت الذي كان ينطلق من الحيوان كان مرعباً ويوحي بأنه حيوان مفترس.

من جانبه أشار علي مبارك العلوي مدير إدارة الإعلام بأمانة المدينة المنورة أن عمليات الأمانة تلقت إخطارا من الدوريات الأمنية يفيد بتلقيها عدة بلاغات حول وجود حيوان غريب بالقرب من حديقة الملك فهد، وقال إن مندوبي الأمانة وقفوا على الموقع وتمكنوا من مشاهدة الحيوان عن بعد، إلا أنه لم يتم تحديد نوعيته نظرا لتأخر الوقت من الليل وعدم وجود إنارة، مؤكداً أنه تم إخلاء الحديقة للحفاظ على سلامة المتنزهين، فيما يجري حاليا مسح المواقع القريبة بحثاً عن الحيوان.






“غيثة”: ابني في غيبوبة منذ شهرين.. ويحتاج لنقله لمستشفى متخصص

أحمد الانصاري - ينبع
السبت 03/11/2012
ناشدت السيدة غيثة حسن سعيد الجهني المسؤولين التدخل لإنقاذ ابنها المنوّم في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة في غيبوبة منذ منتصف شهر رمضان المنصرم. وتساءلت عن الأسباب التي وراء عدم نقله إلى مستشفى متخصص لتلقي الرعاية الصحية، خاصة وأن أمر الإخلاء إلى مستشفى القوات المسلحة بجدة موجود، ولكن خلال الفترة الماضية لم يحدث أي تطور.
وتضيف غيثة الجهني «أم الشاب أحمد الجهني» تعرض ابني لحادث مروّع طريق العيص في رمضان، وتسبب هذا الحادث في دخوله في غيبوبة تامة، وتم نقله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، ومنذ ذلك الوقت لم يتحسن ابني، وحالته في تدهور خاصة انه يعيش على الأجهزة الطبية، وفي كل يوم أخلد فيه إلى النوم أخشى أن أفيق على فقدانه. وحصلنا على موافقة لعلاج ابني أحمد في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ولكن لم نجد تحركًا من المستشفى المنوّم فيه ابني، في ظل حالته الصحية المتدهورة، ونطالب بنقله إلى أحد المستشفيات المتخصصة في أسرع وقت.
رد الصحة
من جانبه ذكر عبد الرزاق بن عبدالعزيز حافظ مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة المنورة، بقوله تم إحالة الموضوع إلى الدكتور عبدالحميد محمد علي شحات، والذي أفادنا بأن إدارة المستشفى لم تتلقَ خطاب أمر الإخلاء الذي حصل عليه ذوو المريض، والذي يأمر بنقله إلى مستشفى القوات المسلحة بجدة، كما أن اللجنة الطبية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض قامت بدراسة الحالة، وأفادت بأنه لا توجد إجراءات طبية إضافية يمكن تقديمها للمريض، إضافة إلى أن اللجنة الاستشارية المختصة أوصت باستكمال علاجه بمستشفى الملك فهد العام بجدة، وينقل بطائرة الإخلاء الطبي حسب توجيه الوزارة، علمًا أن الإجراءات المتّبعة في مثل هذه الحالات أن المستشفى المستقبل للحالة يقوم بالتواصل مع المستشفى المنوّم فيه المريض في حال توفر سرير شاغر، وحتى تاريخه لم نتلقَ أيّ رد أو استفسار من قبل مستشفى الملك فهد العام بجدة عن قبول الحالة ليتسنى لنا إكمال اللازم.






على خلفية قضية فساد بصحة المدينة
براءة عبدالفتاح عثمان وتغريم مدير سابق للشؤون الصحيه والسجن والغرامة لرجل أعمال

ضوئية الحكم بعد التصديق - وفي الإطار : أ/عبدالفتاح عثمان

11-02-2012 09:54 PMطيبة اليوم - سالم الثقفي - المدينة المنورة :

صادقت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة على الأحكام التي صدرت بحق عدد من المتهمين في قضية الفساد بإدارة الرخص الطبية بصحة المدينة 

المنورة وهى القضية التي أشغلت الرأي العام قبل نحو ثلاث سنوات عندما تمكنت الجهات الرسميه , وعندما القت القبض على أحد الوافدين في 

قضيه بعيده كل البعد عن الصحة - كما بدأ مبدئيا - إلا انه ظهر لها أثناء التحقيقات أن هنالك أعمال رشوه تتم عن طريق هذا المتهم في صحة 

المدينة المنورة وإدارة الرخص الطبية على وجه الخصوص .

حيث قامت الجهات المسؤوله بتتبع القضيه إلى ان تمكنت من تجهيز كمين خاص للقبض على بعض هؤلاء متلبسين باستلام رشاوي مقابل تسهيل افتتاح بعض الخدمات الصحية ومن ثم بدءت المباحث بالاستدعاءات وتم كف يد العديد منهم من بينهم مدير عام شؤون صحيه سابق وعدد كبير من الموظفين إضافة الى عدد من العاملين ببعض الصيدليات , ورجل أعمال يمتلك سلسله من الصيدليات بالمنطقه.

وبدأت المحاكمة لدي الدائرة الجزائية بديوان المظالم بالمدينة المنورة وأستمرت القضية ما يقارب العام ونصف في اروقة القضاء , لتصدر الدائرة بعدها عدد من الأحكام وكان ابرزها الحكم بالسجن على أحد الموقوفين (ن . خ) بثلاث سنوات وتغريمه مائه وخمسون الف ريال وكذلك على بالسجن على كل من (م . ف) و (ع . ك) سعوديين ومقيم باكستاني , بسجنهم ستة اشهر وتغريم كل واحدا منهم خمسة عشر الف ريال وكذلك الحكم على مديرعام سابق للشؤون الصحية بالمنطقه بالغرامة فقط بعد أدانته باستغلاله للسلطة وبمبلغ قدره عشرة الاف ريال . كما تم ادانة موظف آخر (م . غ) بسوء الإستعمال الإداري وتغريمه ثلاث الاف ريال و كذلك إدانة (م . ر) بالرشوة وسجنه ثلاثة اشهر وتغريمه خمسة الاف ريال وادانة (ح . ك) بالرشوة ايضا وسجنه سنه مع وقف التنفيذ وتغريمه عشرين الف ريال وادانة وافد "تشادي" وسجنه سنه ونصف وغرامه خمسة عشر الف ريال وكذلك ادانة وافد "مصري" بالرشوة وسجنه سنه ونصف وتغريمه خمسة عشر الف ريال . وكان أبرز الأحكام هو الحكم على رجل الأعمال المتهم في القضيه (م . س ) بالسجن لمدة سنه لأدانته بالرشوة وتغريمه مائة الف ريال . 

وقد برأة محكمة الاستئناف مساعد المدير العام المالي والإداري السابق أ /عبدالفتاح أحمد عثمان وعدد من العاملين في الصيدليات من المتعاقدين 
وقد خاطبت إمارة المدينة المنورة مديرية الشرطة للبدء في تنفيذ الأحكام .








هيئة المدينة تضبط حفل ميلاد مختلطا في مقهى

11-02-2012 01:43 PM
طيبة اليوم - عالية الدعيس - المدينة المنورة :

دهمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة البارحة غرفة في أحد منتزهات المقاهي الكبرى، تم تجهيزها لإقامة حفل ميلاد لوافد من جنسية عربية بحضور مجموعة من النساء.

وأوضح مصدر في الهيئة أن أعضاء الهيئة دهموا الموقع الذي تم تجهيزه بالبالونات والأضواء الخافتة وكيكة تم إعدادها بهذه المناسبة، لافتا إلى أنه تم تسليم الوافد إلى مركز الهيئة للتحقيق معه.







بالصور.. حادث مروِّع في عين العلا يصرع ٤ بينهم ٣ من عائلة واحدة

عبدالله البرقاوي-سبق:
تُوفِّي ٤ أشخاص، بينهم ثلاثة من عائلة، في حادث تصادم وقع بين ثلاث سيارات على طريق قرية العين بمحافظة العلا.

وقال الدفاع المدني في تصريح صحفي إن عمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا بُلِّغت صباح اليوم الجمعة بحادث تصادم بين ثلاث سيارات من نوع قلاب تريلا وسيارة جيب داخلها عائلة مكوَّنة من ٤ أشخاص وسيارة كامري، وذلك على طريق العلا - المدينة المنورة "100 كيلو جنوب محافظة العلا". وعلى الفور تم تحريك فِرقة إنقاذ وفِرقة إطفاء وفِرقة إسعاف من مركز الدفاع المدني بقرية الهجر الثلاث، وتم دعم الموقف بفِرقتي إنقاذ وفِرقتي إسعاف من مركز الدفاع المدني بقرية مغيرا، وتم إخراج المحتجزين من وسط ركام الحديد. ونتج من الحادث أربع وفيات، هم عائلة مكوّنة من أب وأم وطفلهما، إضافة إلى الشخص الذي كان يقود الكامري، فيما أُصيبت امرأة من أفراد العائلة وقائد التريلا.

وبيّن الدفاع المدني أن المرأة المصابة نُقلت عن طريق طائرة الهلال الأحمر لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة لخطورة حالتها، ونُقل المصاب الآخر - وهو قائد القلاب - مع المتوفين إلى مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا، فيما تابع الموقف مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد هاشم سبيه حتى جرى استخراج المصابين والمتوفين. 
















احتجاز عددٍ من السيارات في الأودية والشعاب
أمطارٌ على قرى العيص تجذّب الأهالي والزوار


عبدالله الراجحي- سبق:
‏هطلت أمطارٌ من متوسطة إلى غزيرة مساء اليوم غرب مدينة العيص شملت كلاً من الهجمية رخو وعدان وسهلة والصر, وسالت على إثرها الأودية والشعاب.

وتوافد الأهالي للاستمتاع بالأجواء الجميلة والشلالات التي تكونت من أعالي الجبال, وشهدت الطرق ازدحاماً شديداً من الأهالي والزوار, فيما احتجزت الأودية عدداً من السيارات.

ووثّق فايز الميلبي أحد قراء "سبق" هطول الأمطار بصورٍ حملت في طياتها معاني الطبيعة والخضرة والجمال.








أسبوع غائم في شمال غرب السعودية والمدينة المنورة
ضغط مرتفع يضعف فرص هطول الأمطار في الشرقية والوسطى


صورة توضح الأجواء المتوقعة اليوم على السعودية. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يبدأ– بإذن الله تعالى– المنخفض الحراري الرطب بالتمدد إلى شمال مصر وعلى طول مياه وسواحل البحر الأحمر ومنطقة تبوك وأجزاء من شمال السعودية، ويأتي هذا التحرك نتيجة اقتراب جبهة علوية باردة ورطبة، توجد حالياً فوق مصر وشمال المملكة. تساهم هذه الوضعية في جذب وصعود الرياح الجنوبية الرطبة إلى طبقات الجو العليا، ثم تشكل الغيوم الماطرة على أجزاء من مصر ومنطقة تبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة ومرتفعات الباحة وعسير، ويتوقع أن يستمر معاودة ظهور الغيوم الماطرة طول هذا الأسبوع خاصةً في منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة.

ومن المنتظر أن تتركز غزارة الأمطار ما بين المدينة المنورة وتبوك والمناطق الساحلية والجبال الواقعة شرق وغرب تلك المنطقتين، كما يتوقع أن تشمل أجزاء من منطقة الحدود الشمالية ومنطقة حائل والجوف خاصةً ما بعد منتصف هذا الأسبوع، يصحب ذلك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة خاصةً نواحي منطقة المدينة المنورة وحائل وأجزاء من منطقة تبوك. كما تظهر بعض السحب الركامية الجبلية ظهر اليوم فوق مرتفعات عسير والباحة والطائف، والفرصة مهيأة لهطول أمطار بين الخفيفة إلى المتوسطة قد تشمل أجزاء من تهامة عسير والباحة وبعض المناطق الساحلية الواقعة جنوب البحر الأحمر، في حين تقع المنطقة الوسطى والشرقية تحت سيطرة ضغط مرتفع مصدره جنوب غرب روسيا، يساهم في تدفق الرياح الشمالية والشمالية الشرقية التي تلطف الأجواء في المنطقة الشرقية وشرق المنطقة الوسطى ويقلل من فرص هطول الأمطار في تلك المناطق ورياح شمالية بسرعة 11 حتى 16 كيلو مترا في الساعة فوق مياه الخليج العربي ونسبة الرطوبة بين 41 حتى 47 في المائة في السواحل وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 7 حتى 18 كيلومترا في الساعة فوق وسط وجنوب مياه البحر الأحمر ونسبة الرطوبة بين 52 حتى 72 في المائة. وبسرعة 1 حتى 9 كيلومترات في القسم الشمالي ونسبة الرطوبة بين 49 حتى 59 في المائة، ورياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة السرعة شرق جبال عسير والباحة ومكة المكرمة، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 7 حتى 12 كيلومترا في الساعة على طول سواحل البحر الأحمر وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 11 حتى 22 كيلومترا في الساعة شمال المملكة.

كما يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى في بعض مدن السعودية ظهر هذا اليوم على النحو الآتي: الرياض 31 درجة مئوية، مكة المكرمة 36 درجة، المدينة المنورة 35 درجة، جدة 34 درجة، الدمام 29 درجة، تبوك 28 درجة، حائل وسكاكا 31 درجة، مطار القصيم 32 درجة، القريات 27 درجة، عرعر 32 درجة، حفر الباطن 31 درجة، الجبيل 30 درجة، الأحساء 31 درجة، نجران 28 درجة، أبها 23 درجة، الباحة 24 درجة، الطائف 25 درجة مئوية.







مازال 78 أخرى تحت البحث على طاولتها
لجان "الشورى" تنهي دراسة 164 موضوعاً


واس- الرياض: 
أنجزت اللجان المتخصّصة في مجلس الشورى خلال الفترة من 3 / 3 وحتى 22 / 10 / 1433هـ، دراسة 164 موضوعاً، فيما لا يزال 78 موضوعاً تحت الدراسة على طاولة اللجان المتخصّصة.
وتعد اللجان المتخصّصة الثلاث عشرة هي الذراع الرئيسة لمجلس الشورى، حيث تتولى دراسة ومناقشة جميع الموضوعات التي تُحال إلى المجلس، أو التي تقدم من أعضاء المجلس بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى.
ونصّت المادة التاسعة عشرة من نظام المجلس على أن يكوِّن مجلس الشورى من بين أعضائه اللجان المتخصّصة اللازمة لممارسة اختصاصاته.
وتتمثل اختصاصات مجلس الشورى، وفق ما جاء في المادة الخامسة عشرة من نظامه، في مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها، ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه بشأنها، إلى جانب تفسير الأنظمة، ومناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يراه حيالها.
ومنحت المادة الثالثة والعشرون بعد أن تم تعديلها في الثاني من شهر شوال عام 1424 هـ، مجلس الشورى صلاحية اقتراح مشروع نظامٍ جديدٍ أو تعديل نظامٍ نافذٍ ودراسته في المجلس، وأن يرفع رئيس مجلس الشورى ما يقرّره المجلس إلى الملك، والتقارير السنوية للجهات الحكومية التي ترفع بموجب المادة "29" من نظام مجلس الوزراء إلى المقام السامي.
ويوجز هذا التقرير أهم الموضوعات التي درستها اللجان المتخصّصة خلال المدة من 3 / 3 وحتى 22 / 10 / 1433هـ, فقد درست لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية 13 موضوعاً عبر 20 اجتماعاً عقدتها اللجنة استضافت في أربعة منها سبعة عشر مندوباً لعددٍ من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالموضوعات التي درستها اللجنة أبرزها التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي1431 / 1432هـ ، والتقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1431 / 1432هـ ، والتقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1431 / 1432هـ.
وناقشت لجنة الشؤون الأمنية 33 موضوعاً أهمها مقترح نظام الادخار العسكري، ومناقشة تعديل المادة (11) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم(م / 43) وتاريخ 28 / 8 / 1393هـ، وكذلك دراسة إجراء بعض التعديلات على نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأفراد الواردة بقرار مجلس الخدمة العسكرية رقم (50) وتاريخ 3 / 8 / 1432هـ, واستضافت اللجنة 25 مندوباً يمثلون الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذوي العلاقة بالموضوعات التي درستها اللجنة.
وأنهت لجنة الشؤون الصحية والبيئة دراسة عشرة مواضيع في مقدمتها دراسة رفع مستوى مجلس الخدمات الصحية إلى مجلس أعلى يرأسه خادم الحرمين الشريفين، ومشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، والتقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصُّصي للعام المالي 1431 / 1432هـ , واستضافت اللجنة خلال اجتماعاتها 49 مندوباً يمثلون الجهات المعنية بالموضوعات التي درستها اللجنة.
كما ناقشت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي 11 موضوعاً بينها التقرير السنوي لوزارة التعليم العالي والجامعات للعام المالي 1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1431 / 1432هـ، واستضافت 26 مندوباً يمثلون وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.
أما لجنة الشؤون المالية فقد ناقشت 20 موضوعاً، أبرزها: تعديل نظام مكافحة غسيل الأموال، ونظام جباية الزكاة، وبحث وضع ترتيبات لإلزام ملاك المصانع والمنشآت السكنية بتوفير النظام التأميني لها، ودراسة طلب الموافقة على انضمام السعودية إلى اتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلدان العربية والتقرير السنوي لمصلحة الجمارك، والتقرير السنوي لبنك التسليف، والتقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية، وتقرير هيئة السوق المالية، وتقرير صندوق التنمية الزراعية، والتقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1432 / 1433هـ، واستضافت اللجنة خلال اجتماعاتها 71 مندوباً يمثلون الجهات المعنية بالموضوعات التي درستها.
أما لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة فقد أنجزت دراسة 15 موضوعاً بينها: التباين بشأن مشروع نظام النفايات البلدية الصلبة المعاد للمجلس وفقاً للمادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى، ومقترح مشروع نظام الإسكان في الدرع العربي، المقدم وفقاً للمادة الثالثة العشرين من نظام المجلس، ومشروع نظام تطبيق كود البناء السعودي، كما أنهت التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1431 / 1432هـ، وتقارير هيئة المدن الصناعية للأعوام 1427 / 1428هـ، و1428 / 1429هـ، و1429 / 1430هـ، و1431 / 1432هـ، وتقرير وزارة الزراعة للعام المالي 1431 / 1432هـ، وتقرير الهيئة الملكية للجبيل وينبع للعام المالي 1431 / 1432هـ، وتقرير أنشطة وإنجازات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1431 / 1432هـ، وتقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1431 / 1432هـ، واستضافت اللجنة 24 مندوباً للجهات ذات العلاقة بالموضوعات التي درستها.
وأنهت لجنة الإدارة والموارد البشرية دراسة 14 موضوعاً، بينها: مشروع مقترح تعديل نظام العمل الحالي، ومشروع مقترح تعديل نظام العمل فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور استناداً للمادة (الثالثة والعشرين) من نظام مجلس الشورى، ومشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، إضافةً إلى تقرير المتابعة السنوي الخاص بخطة التنمية الخمسية التاسعة لمعهد الإدارة العامة للسنة الثانية للعام 1432 / 1433هـ.
التقرير السنوي لصندوق الموارد البشرية 1430 / 1431هـ، والتقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية1431 / 1432هـ, كما أنهت دراسة مقترح تعديل قواعد إعداد التقارير الحكومية بناءً على مقترحيْن مقدميْن من بعض أعضاء المجلس استناداً للمادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى.
أما لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات فقد درست خلال الفترة 11 موضوعاً: طلب تعديل المواد الأولى والسابعة والثلاثين، والثامنة والثلاثين، من نظام الاتصالات، ومشروع نظام حماية البيانات الشخصية، والتقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني 1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التحول إلى مجتمع المعلومات (الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات) 1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي للوزارة للعام المالي 1432 / 1433هـ، والتقرير السنوي لهيئة الاتصالات للعام المالي 1432 / 1433هـ، إضافة إلى مناقشة أوضاع ميناء جدة الإسلامي والموانئ السعودية.
كما أنهت كذلك لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، دراسة 21 موضوعاً، بينها: نظام الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومشروع نظام الآثار والمتاحف، ومشروع نظام مزاولة المهن الهندسية، والتقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1431 / 1431هـ, والتقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي1431 / 1432هـ، والتقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي1432 / 1433هـ، والتقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1431 / 1432هـ , واستضافت اللجنة 82 مندوباً للجهات المعنية بالموضوعات التي درستها .
وكان موضوع اللائحة الأساسية لدور الرعاية الاجتماعية على رأس المواضيع العشرة التي أنجزتها لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب خلال فترة التقرير, إلى جانب التقريريْن السنوييْن لوزارة الشؤون الاجتماعية للعاميْن المالييْن 1431 / 1432هـ - 1432 / 1433هـ, واستضافت اللجنة 15 مندوباً يمثلون الجهات المعنية بالموضوعات التي درستها اللجنة.
بدورها أنهت لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية دراسة مقترح مشروع نظام حماية اللغة العربية في المملكة، إضافة إلى التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي1430 / 1431هـ.





بسبب تدني مستوى الأداء والخلافات بين الأعضاء
قرار بحل مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج إيران وإعادة تشكيله


واس- جدة:
أصدر وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار، قراراً بحل مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج إيران، وإعادة تشكيله، وذلك بسبب تدني مستوى أداء رئيس المجلس السابق، وكذلك الخلافات بين أعضاء المجلس.

وقال وزير الحج إن وضع المجلس السابق لا تتحقق معه المصلحة العامة، كما أن الوزارة تحرص على قيام كل مؤسسة بالتميز في الأداء، ولضرورة تفعيل مبدأ الثواب والعقاب في كل التعليمات التي تصدرها الوزارة تم ذلك التغيير، بأمل أن يبدأ المجلس الجديد في مواكبة الخطوات التطويرية التي ترعاها الوزارة؛ للمحافظة على المكتسبات التي تحققت بفضل الله تعالى في موسم حج هذا العام، ثم بالدعم المستمر الذي وفرته القيادة الحكيمة لكل أعمال الحج.

وأكد وزير الحج أنه لن يكون هناك تهاون وتراخٍ في الأداء؛ لأن حسن الأداء وجودته هو أمانة في أعناق الجميع، موضحاً أن الوزارة لن تدخر وسعاً في تكريم المتميزين، وتعزيز الثقة فيهم، سواء في مؤسسات خدمات حجاج الداخل أو خدمات حجاج الخارج.

وشدد الوزير على عزم الوزارة في تكريس وتوظيف الإيجابيات التي تحققت في موسم حج هذا العام للأعوام المقبلة، مع المزيد من العناية بالخطط والبرامج التطويرية والتدريبية التي تهدف إلى تعزيز التواصل الإنساني مع وفود الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.







حالاتهم خطيرة وتم إخلاؤهم على دفعتين.. وزارهم الربيعة
في تجاوب مع "سبق".. مصابو "حادث الجوف" يعالجون في الرياض

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
زار وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أمس مصابين في "حادث الجوف" كانت صدرت توجيهات بنقلهم إلى مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، في أعقاب ما نشرته "سبق" من مناشدة لأقاربهم. وكان الحادث الذي راح ضحيته رجل و3 فتيات وقع ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وكشفت المصادر أن المصابين الذي يبلغ عددهم 7 تم نقلهم من مستشفى الأمير عبدالرحمن السديري بالجوف إلى الرياض على دفعتين، حيث وصل 3 مصابين يوم الثلاثاء, والأربعة الآخرون وصلوا يوم الأربعاء عبر الإخلاء الطبي, إلى مدينة الملك سعود الطبية.

من جهته ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني في "تويتر" أنه تم التأكد من الإجراءات المتبعة في العلاج والنقل، وتم تعميد مدير عام المنطقة وإدارة الطوارئ بسرعة نقل المصابين, نافياً ما تم ذكره عن رفض جميع الحالات.

وقال مرغلاني إن حالات "حادث الجوف" متقدمة وخطيرة، ويجب أن يتم نقلهم بشكل آمن وبسلامة عالية كما هو معروف, مؤكداً أن موظفي الوزارة يتعاملون مع الحادث بمهنية ووفق الأعراف الطبية, وبأنه تم تطبيق إجراءات النقل الطبي المتبعة والتنسيق مع المستشفيات والإخلاء الطبي.

وكانت "سبق" نشرت مناشدة عدد من أقارب العائلتين بنقل المصابين إلى مستشفيات متقدمة لإنقاذ حياتهم لأن حالاتهم حرجة جداً, حيث تم إدخال 7 حالات للعناية المركزة بمستشفى الأمير عبدالرحمن السديري بالجوف.

وكان الربيعة اطمأن خلال الزيارة على المصابين وحالاتهم الصحية وما يجدونه من رعاية طبية بالمدينة، سائلا الله تعالى أن يمن على الجميع بالصحة والسلامة والعافية.

والتقى الدكتور الربيعة خلال الزيارة بالقيادات الطبية في المدينة، واطلع على كافة التقارير الطبية للمصابين، سائلا الله تعالى أن يمن عليهم بالسلامة والشفاء العاجل.

يُذكر أن "حادث الجوف" وقع عند خروج العائلتين في سيارة واحدة من نوع جمس "GMC" على الطريق السريع متجهين إلى سكاكا، إلا أنهم فوجئوا بصهريج فارتطموا به، فتوفِّي على الفور رجل و3 فتيات من العائلتين, وفقاً لما رواه أحد أقاربهم.





79 غادروا المستشفيات بينهم 11 مجهولاً
استمرار تنويم 54 مصاباً في "فاجعة الخميس"


غادر 79 شخصاً من المصابين في حادثة انفجار شركة المعدات الثقيلة في حادث ناقلة الغاز، مستشفيات العاصمة الرياض، بعد تلقيهم الإسعافات والرعاية الطبية اللازمة وتماثلهم للشفاء، فيما مازال 54 آخرون منوّمين في المستشفيات يتلقون الرعاية الطبية من جرّاء الإصابات التي لحقت بهم.
أوضح ذلك لـ "سبق" المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بالرياض سعد القحطاني، مبيناً أن الذين غادروا المستشفيات من المصابين بلغ عددهم 79 شخصاً، منهم: 35 سعودياً، و33 من المقيمين، و11 من مجهولي الهوية.
وذكر القحطاني أن الذين مازالوا منوّمين ويتلقون العلاج والرعاية الطبية بلغ عددهم 54 مصاباً بينهم 20 سعودياً و34 آخرون من جنسيات مختلفة.
يُشار إلى أن الدكتور مرشد الزيد تابع على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية تنسيق الحالات من غرفة الطوارئ في صحة الرياض، فيما حضر ميدانياً بالموقع مدير صحة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم.







خصَّصت رقمَيْن لتلقي استفسارات أهالي المصابين
"الصحة": 133 مصاباً في انفجار الرياض منهم 26 سعودياً

سعود الدعجاني- سبق:
ذكرت وزارة الصحة في حسابها "تويتر" أن إجمالي عدد المصابين السعوديين في حادث انفجار شرق الرياض 26 شخصاً، إضافة إلى 67 من جنسيات أخرى، وجارٍ التعرف على هوية 40 مصاباً.

وقد خصَّصت "الصحة"، بمتابعة وإشراف وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة، رقمين هاتفيَّيْن للرد على الاستفسارات الواردة من أهالي وأُسر المصابين في حادث الانفجار، الذي وقع في مدينة الرياض، وذلك على مدار الأربع والعشرين ساعة، هما "012124133 - 012124123".








نفى ما تردد عبر وسائل الاتصال بأن الحادثة مدبرة
التويجري يؤكد أن انفجار شاحنة الغاز بالرياض عرضي

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أكد مدير الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري لـ"سبق" بأن حادث انفجار شاحنة الغاز بالرياض اليوم, حادث عرضي ولم يثبت عكس ذلك حتى الآن.

ونفى التويجري ما تردد بأن حادث الانفجار مدبر كما يتداوله الناس عبر وسائل الاتصال, مشيراً إلى أن المنطقة التي حدث بها الانفجار قريبة من الحرس الوطني أي منطقة عسكرية.







تونس.. مشاركة لـ11 جهة حكومية "سعودية"

تونس: واس 2012-11-02 10:10 PM 

 

افتتح دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي يوم أمس معرض تونس الدولي للكتاب الذي تشارك فيه المملكة إلى جانب ثلاث وعشرين دولة من أنحاء العالم. وقام دولته بجولة في المعرض، وتوقف عند جناح المملكة حيث كان في استقباله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس خالد بن مساعد العنقري والملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين في تونس الدكتور أيمن بن عبدالرحمن مغربي. واطلع الجبالي على محتويات الجناح وأبدى إعجابه بما يحتويه من كتب وإصدارات تلقي الضوء على بعض جوانب المشهد الثقافي السعودي وثرائه.
وفي نهاية الجولة قدم السفير العنقري هدية تذكارية لدولة رئيس الحكومة التونسية.
وتشارك المملكة في الدورة الـ 29 لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي يستمر عشرة أيام بجناح يتضمن كتباً ومطبوعات وإصدارات قيمة في مختلف التخصصات إلى جانب دوريات علمية ومراجع نفيسة ومقررات دراسية ومواد سمعية ومرئية وكتب موجهة للأطفال.
وتتمثل المشاركة السعودية بالمعرض في جناح موحد لإحدى عشرة جهة حكومية هي وزارة التعليم العالي ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ووزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة أم القرى والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة ومكتبة الملك فهد الوطنية. وأعرب العنقري في تصريح صحفي عن أمله في أن تحقق المشاركة السعودية في هذا المعرض النجاح المأمول وتبلغ مستوى الطموحات المرسومة. بينما عبر الدكتور مغربي من جانبه عن ثقته في أن يستقطب جناح المملكة في المعرض أعداداً كبيرة من الزوار، وأشار إلى أن الجناح سيشرع مع فتح أبواب المعرض للزوار في توزيع هدية لمرتاديه تتمثل في نسخة من المصحف الشريف من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية. يذكر أن عدد الناشرين المشاركين في المعرض يزيد على الألف ناشر من بينهم مجموعة من دور النشر السعودية، ويقدم المعرض حوالي مئة ألف عنوان بمختلف اللغات تتناول الميادين الفكرية والأدبية والفنية والعلمية والتقنية إضافة إلى الكتب الموجهة للأطفال والبرمجيات الإلكترونية.






ابتعاث 679 إماما لأداء صلاة التراويح في دول العالم
400151 حافظا شاركوا في 35 مسابقة قرآنية للهيئة العالمية

''الاقتصادية'' من الرياض

ذكرت الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي، أن إجمالي عدد حفظة كتاب الله، عز وجل، ممن شاركوا في مسابقاتها التي نظمتها منذ إنشائها قبل 12 عاما (400151 حافظا وحافظة)، توزعوا على 35 مسابقة قرآنية، إلى جانب أن الهيئة نظمت 21 دورة وملتقى، و902 منحة دراسية، كما ابتعثت 679 إماما لأداء صلاة التراويح في عدد من دول العالم، ووزعت 116220 ألف نسخة من المصحف الشريف.

وأبرزت الهيئة في الكتيب الذي أصدرته مع العدد 50 من نشرتها الدورية ''نور القرآن''، جهود المملكة العربية السعودية في العناية بالقرآن الكريم، وذلك منذ إنشائها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن -تغمده الله بواسع رحمته-، حيث جعل القرآن الكريم نظاما للحكم، ومنهجا للحياة، وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي قدم كل العون والدعم السخي للقرآن الكريم، وعلومه.

واشتمل الكتيب على موضوعات عدة تتعلق بجائزة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، وكراسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للقرآن الكريم، ودعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة، إضافة إلى رعاية خادم الحرمين الشريفين لمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، وإنشاء خادم الحرمين الشريفين لقناتي القرآن الكريم والسنة النبوية، ورعايته -أيده الله- للملتقى التنسيقي للمؤسسات العاملة في خدمة القرآن، وللملتقيات والندوات العلمية في مجمع الملك فهد في المدينة المنورة، وللمؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم.

وسلطت النشرة الضوء على الجائزة العالمية الخامسة لخدمة القرآن الكريم، التي أقيمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله-، ودشنها نيابة عنه أيده الله، الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

كما تناول الكتيب، العناية في مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ومشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء.

وحفل عدد نشرة ''نور القرآن''، بمجموعة من الأخبار المتنوعة منها: خادم الحرمين الشريفين يشكر الأمين العام للهيئة العالمية، وأمير منطقة جازان يستقبل وفود الحفاظ، ونائب أمير منطقة الرياض يستقبل وفود الحفاظ، والهيئة العالمية تقيم التصفيات النهائية لمسابقة الماهر بفهم القرآن ومسابقة صغار الحفاظ، ووفود الحفاظ يؤدون شعيرة العمرة ويزورون المسجد النبوي.






فيما تواصل الاتصالات السعودية تسخير خدماتها لضيوف الرحمن .. بالمدينة المنورة
مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة الوطنية يربط المملكة بالعالم ويتابع نبض اتصالاتها

 
مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة

الرياض - الرياض

وفرت الاتصالات السعودية جميع خدماتها لضيوف الرحمن في المدينة المنورة، بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج لهذا العام، من خلال توظيف طاقاتها في هذه المنطقة والتي تعتبر إحدى المحطات الرئيسية لحجاج بيت الله عند وصولهم ومغادرتهم إلى بلادهم.

ولتأمين جودة عالية في انسيابية حركة المكالمات زادت الطاقة الاستيعابية للشبكة لتتسع لأكثر من 7,5 ملايين مستخدم من خلال تدعيم الشبكة بأكثر من 900 محطة قاعدية ثابتة ومتنقلة، ودعمها بالتقنيات اللازمة لتوفير سرعات عالية لخدمة النطاق العريض لتوفير سرعات عالية ليتمتع الحجاج بتصفح الإنترنت عبر شبكة الاتصالات السعودية، بالإضافة إلى توفير خدمات الجيل الرابع، حيث تمت إضافة 134 موقعاً للجيل الرابع في المدينة المنورة، بسرعة نقل بيانات تتجاوز 100 ميجابت في الثانية.

من جهة أخرى رصد مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة الوطنية بالرياض (أكبر مركز متكامل للتحكم بالتشغيل والصيانة بالمنطقة) والتابع لشركة الاتصالات السعودية خلال الأيام الماضية زيادة بحركة الاتصالات في مشعر منى والعاصمة المقدسة، وبلغت الزيادة في الحركة الصوتية لشبكة الجوال أكثر من 47% على الفترة نفسها للعام الماضي، كما بلغت الزيادة في حركة البيانات ايضا أكثر من 380% في بعض المناطق في المشاعر المقدسة، حيث يقوم المركز بالتنسيق على مدار الساعة مع كافة الشركات والنواقل والمشغلين العالميين لإدارة ورفع كفاءة حركة الاتصالات الدولية الصادرة والواردة من والى دول العالم والعالم الإسلامي على وجه الخصوص التي شهدت أيضا زيادة في نسبة الحركة اليها مثل اليمن، باكستان، الهند، اندونيسيا ومصر، إضافة إلى قيام المركز برفع كفاءة خدمات التجوال الدولي على وجهيه الداخلي والخارجي والذي يشهد تضاعفا هائلا وفريدا من نوعه في العالم، حيث تتزامن ذروة التجوال الدولي الداخلي لتواجد ضيوف الرحمن من عملاء المشغلين الدوليين وحركتهم الدائبة أثناء مناسك الحج مع ذروة التجوال الدولي الخارجي أثناء السياحة الخارجية لعملاء الاتصالات السعودية في دول الجوار أثناء إجازة عيد الأضحى، والتي تتطلب إدارة وتنسيقا دوليا مستمرين لضمان جودة تقديم خدمات التجوال بشقيها الداخلي/الخارجي، إضافة إلى جودة الخدمات الصوتية والبياناتية بين شبكة الاتصالات السعودية والشبكات الأخرى بكفاءة وجودة عالية.

ويقوم على مركز التحكم مهندسون سعوديون يعملون على مدار 24 ساعة لرصد كافة متغيرات حركة الاتصالات الصوتية والمرئية وحركة الانترنت والبيانات من وإلى المملكة، والتركيز على منطقة مكة المكرمة كعنصر توجيه وتحكم في الفرق الميدانية في مكة المكرمة في ظل تواجد أكثر من 4 ملايين حاج تفرض عليهم مناسك الحج التحرك الجماعي بين المشاعر في مناطق وممرات مشاة محددة في أزمنة محددة مما يتطلب من المركز وضع خطط ديناميكية للحركة لمقاومة تركز الضغط والاختناقات على بعض خلايا الشبكة دون الأخرى الناتجة عن حركة الحجيج باستخدام مجموعة خصائص حديثة آلية ويدوية تنفرد فيها شبكة الاتصالات السعودية وذلك لضمان استمرارية الخدمة للحاج أثناء التنقل ولاستيعاب الطلب على الحركة الصوتية والبياناتية، كما يقوم المركز بالتنسيق مع هيئة الاتصالات السعودية ومع كافة قطاعات الدولة ومؤسساتها، ويسهم المركز في إرسال رسائل توعوية لعملاء الشركة بالتعاون مع رئاسة شؤون الحرمين والقطاعات الأمنية والدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة وذلك لرفع الوعي الديني أو الوعي بالمخاطر المحتملة في المشاعر.

هذا ويعتبر مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة الوطنية القلب النابض، الذي يضخ الحياة في حركة الاتصالات في المملكة، وله أهمية كبيرة في متابعة أداء شبكات الاتصالات السعودية، وقياس جودتها، والتدخل عند الحاجة في توزيع حركة الاتصالات الداخلية والدولية وخدمات النطاق العريض.






مسئول : منع دخول المركبات لمنطقة الحرم المكى خلال الصلوات

الحرم المكى
مكة المكرمة (أ.ش.أ)

أكد مدير مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل المغرب،ى منع دخول المركبات إلى المنطقة المركزية للحرم الشريف قبل الصلوات الخمس بساعة وبعدها بساعة، وذلك لإفساح المجال أمام الحجاج المشاة للوصول إلى الحرم الشريف لأداء الصلوات الخمس ثم العودة إلى مساكنهم سيرا على الأقدام. 

وأوضح المغربى فى تصريح اليوم الجمعة، أنه تم إيجاد نقطة فرز عند مدخل فندق أجياد مكارم لتوجيه المركبات القادمة من أجياد ريع بخش ومن أنفاق المسخوطة إلى نفق المالية أو الدوران والعودة مرة أخرى عبر أنفاق المسخوطة لإفساح المجال أمام الحجاج القاطنين فى منطقة أجياد وأجياد بخش للوصول إلى الحرم.

وأشار إلى أن الحجاج الذين يسكنون خارج المنطقة المركزية يتم إيصالهم إلى الحرم الشريف عبر أنفاق الملك عبد العزيز، وأنفاق محبس الجن من خلال الحافلات التى تنقلهم إلى الساحات الشرقية فى الحرم الشريف لأداء الصلوات ثم العودة إلى مساكنهم عبر حافلات النقل الجماعى.






فنادق مكة والمدينة وجدة تحقق عوائد مادية تتجاوز 5 مليارات ريال


يحيى الحجيري- جدة2012/11/02 - 17:08:00

توقع مستثمرون وعاملون في قطاعات الفنادق بجدة تحقيق الفنادق بمكة ومحافظة جدة خلال موسم حج هذا العام عوائد مادية تصل إلى خمسة مليارات ريال كون موسم الحج في المملكة من انجح المواسم لقطاع السياحة والسفر.
وتحدث المستثمرون خلال حديثهم لـ «اليوم» ان فنادق مكة المكرمة و المدينة المنورة ومحافظة جدة قد جهزت منذ وقت مبكر ووقعت مع شركات سياحية عقوداً لتسكين حجاج بيت الله الحرام أثناء تنقلهم ما بين جدة والمدينة ومكة، حيث ان التهيئة شملت كافة المرافق الخدمية التي يحتاجها الحاج لكي يؤدي نسكه بكل يسر وسهولة.وأشار أحد مسئولي مبيعات فنادق جدة المهندس محمد السعدي الى ان بعض الفنادق حول الحرم المكي الشريف أغلقت حجوزاتها حتى نهاية موسم الحج عن طريق مكاتب الحج، مؤكداً في الوقت نفسه أن أسعار الإيجار اليومي تبدأ من 500 ريال ويصل إلى 3 آلاف ريال، ويختلف سعر الإيجار بحسب قرب الفندق من الحرم المكي الشريف والمدني والخدمات المقدمة للزوار والحجاج.وعن فنادق جدة أوضح السعدي ان طول مدة الإجازة واستمرارها 16 يوماً ساهم في رفع الاشغال بالفنادق حيث ان اغلب السياح والزوار يأتون لحجز فنادقهم بجدة ويتنقلون ما بين مكة والمدينة، خاصة بعد أداء الحجاج حجهم كونها فرصة يستغلونها في تأدية مناسك العمرة خلال أوقات الإجازة، ونتوقع ارتفاع اشغال الفنادق بنسبة 60 بالمائة مقارنة بالأعوام الماضية ولا نتوقع ارتفاع الأسعار.من جانبها أكدت هيئة السياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة ان أكثر من 125.000 غرفة بمكة استقبلت أكثر من 1.7 مليون حاج من خارج المملكة، حيث ان ارتفاع عدد الغرف الفندقية يقدر بزيادة عن العام الماضي تتجاوز 20 بالمائة وذلك بعد افتتاح عدد من الفنادق الجديدة في العاصمة المقدسة.وتوقع المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة عبدالله السواط أن تسهم مرافق الإيواء السياحي «الفنادق والوحدات السكنية المفروشة» خلال الأعوام القادمة في إسكان أعداد كبيرة من ضيوف بيت الله الحرام وذلك بعد استكمال عدد من المشاريع الكبيرة التي مازالت تحت الإنشاء، لافتاً إلى أن المباني التي تمت إزالتها بالمنطقة المركزية لم تؤثر على العرض من الغرف الفندقية حيث ان المباني التي أُزيلت صغيرة وقديمة وفي المقابل تنشأ مباني عملاقة في عدد من الأحياء المجاورة للمنطقة المركزية تفوق طاقة المبنى فيها العديد من تلك المباني التي أزيلت .وأوضح السواط أن فرع الهيئة بمكة المكرمة كثف جهوده للرقابة والإشراف على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة من خلال الجولات التفتيشية والرقابية لـ 21 فرقة ميدانية تقوم بمتابعة مستوى الخدمة ومراقبة الأسعار والاهتمام بتقديم خدمات متميزة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان، وتجسيدا لجهود الدولة في العمل على راحة حجاج بيت الله الحرام ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.وأكد السواط على أن جهود الهيئة في تصنيف الفنادق والإشراف عليها ساهم وبشكل كبير في تشجيع كثير من الشركات العالمية في الدخول إلى السوق السعودية، الأمر الذي أثر وبشكل ملحوظ على تطوير المشغلين المحليين لخدماتهم، حيث شعروا بأهمية المنافسة في كسب رضا العملاء لتنمية استثماراتهم، موضحا أن كل العوامل التي بدأت باجراءات تصنيف محددة وواضحة ودخول شركات عالمية، وتطوير أداء المشغلين المحليين واستمرار تدفق الاستثمارات بشكل كبير في مجال الإيواء السياحي جميعها ساهمت وستساهم خلال الأعوام القليلة القادمة في زيادة العرض بما يوازي الطلب أو يفوقه ليؤثر ذلك إن شاء الله بتخفيض الأسعار.




التضخم سيستقر عند 5% العام المقبل
توقعات بنمو الناتج المحلي النفطي 5% العام الحالي ومؤشرات باستقراره في 2013

 
الرياض - فهد الثنيان

يواصل الاقتصاد السعودي نموه القوي بفضل متانة القطاع النفطي والتحفيز الحكومي الضخم، ليحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا بواقع 5.7% بالأسعار الثابتة في العام 2012.

وتشير البيانات الأولية إلى أن القطاع غير النفطي قد حقق نمواً بواقع 7.5% في العام 2011، وإذا ما تحققت هذه النسبة فعليا، فإن هذا الأداء سيكون بين الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال فترة ما بعد الأزمة المالية.

وعلى الرغم من أن النمو قد يتباطأ قليلا في العام 2012 مع تلاشي آثار إجراءات التحفيز الاستثنائية التي اتخذت في العام 2011، فإن مختلف مقاييس نشاط القطاع الخاص تشير إلى أن الاقتصاد السعودي يتمتع بزخم كبير، إلا أن استمرار النمو بوتيرة قوية سيكون صعبا من دون إصلاحات هيكلية إضافية.

وقال بنك الكويت الوطني أن إنتاج النفط الخام السعودي بلغ 9.9 ملايين برميل يومياً في شهر مايو، وهو الأعلى في الفترة الأخيرة، مرتفعا بواقع 7% عن متوسطه في العام الماضي، وفي حال لم يحدث انخفاض حاد في أسعار النفط.

فمن المرجح أن تحافظ السعودية على مستويات الإنتاج المرتفعة، حيث تسعى لسد النقص في المخزون العالمي ودعم الاقتصاد العالمي، وسط توقعات بأن يسجل الناتج المحلي الإجمالي النفطي نموا قويا أيضا بواقع 5% هذا العام، وأن يستقر في العام 2013.

وفي المقابل، رفع التقرير توقعاته للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 5% إلى 6% في ضوء الزخم الواضح الذي يتمتع به الاقتصاد المحلي، وتشير بيانات أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى استمرار ازدهار القطاع الاستهلاكي بعد الزيادة التي شهدتها مستويات الدخل في العام 2011، وتحسن ظروف الائتمان المصرفي.

وفي الوقت نفسه، فإن الحكومة السعودية قد نفذت حتى الآن نصف برنامجها الاستثماري الضخم الذي تبلغ قيمته 386 مليار دولار، والذي يشمل الفترة 2010 - 2014.

كما بلغت نسبة الاستثمار الثابت غير النفطي 31% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في العام 2011، وهو ما يفوق بشكل ملحوظ المتوسط التاريخي، ومن المتوقع أن تصمد هذه العوامل الداخلية في وجه الاضطرابات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وتوقع التقرير أن يستقر معدل التضخم قريبا من 5% هذا العام والعام المقبل، إلا أنه سيختلف بين قطاع وآخر، ومن المتوقع أن يستقر معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية أو حتى أن ينخفض، بينما يتوقع أن يبدأ برنامج الحكومة لبناء المساكن في تخفيف الضغوط التضخمية في سوق الإيجارات.

ومن الممكن أن يرتفع التضخم في القطاعات الحيوية الأخرى، مثل الملابس والأثاث والنقل، وعلى الرغم من احتمالات ارتفاع التضخم الناجمة عن الأداء القوي للاقتصاد، رأى التقرير أن الجهات الرسمية في السعودية تضع في الأولوية سياسات تحفيز النمو، بدلا من سياسات مكافحة التضخم خلال العامين المقبلين.




من خلال التوسع في استكشافات الغاز غير المصاحب ..
«أرامكو» تخطط لرفع احتياطيات الغاز إلى 333 تريليون قدم مكعب عام 2016

 
معدل استهلاك المملكة من الغاز الطبيعي

الرياض: عقيل العنزي
كشفت معلومات حديثة أن شركة أرامكو السعودية تمضي قدما في خطط طموحة لرفع احتياطيات المملكة من الغاز الطبيعي إلى 333 تريليون قدم مكعب بحلول عام 2016م من خلال التوسع في استكشافات الغاز الحر غير المصاحب للنفط والذي يرتبط استخراجه بإنتاج النفط ما يضاعف الجهود على الشركة ويقلل من جدواه الاقتصادية ناهيك عن احتواء معظمه على نسبة عالية من الكبريت أو وجوده في تكوينات جيولوجية صعبة.

ونقل تقرير عن شركة أرامكو السعودية أن الأهداف الاستراتيجية للشركة هي توظيف التقنية الحديثة في أعمال الحفر بهدف التوسع في إمدادات الغاز التقليدي لتلبية احتياجات الطلب المتنامي على الطاقة بالمملكة لفترة طويلة في المستقبل بما يساعد أرامكو على توجيه الزيت إلى منتجات عالية القيمة تفيد اقتصاديات المملكة.

وتهدف الشركة من هذه الخطط لمواجهة الطلب المحلي على الغاز التقليدي الذي ينمو بنسبة 6% سنويا نظرا للتوسع الكبير في الصناعات التي تفضل الغاز الطبيعي كوقود نظيف وكذلك استخدام الغاز كلقيم للصناعات البتروكيماوية والتي تشهدا توسعا كبيرا في السنوات الأخيرة لتواكب النهضة الصناعية العملاقة التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات.

ويشير التقرير إلى أن نصف احتياطات المملكة الحالية من الغاز الطبيعي والبالغة 283 تريليون قدم مكعب تعتبر من الغاز المصاحب للبترول والذي يعتمد استخراجه على إنتاج البترول الخام ما جعل أرامكو تعمل على تكثيف جهودها من أجل توسيع الاستكشافات للغاز الحر الذي يقع في مكامن الغاز الطبيعي وليس المصاحب للنفط لتعظيم فائدته كوقود مفضل لدى المستهلكين وصداقته للبيئة لقلة الانبعاثات الملوثة للبيئة.

كما تسعى أرامكو السعودية إلى رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي إلى 15 تريليون قدم مكعب يوميا بحلول عام 2015م لسد حاجة طلب محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه المالحة الذي يتوقع أن ينمو عددها خلال السنوات القادمة تناغما مع ازدياد عدد السكان بالمملكة والتوسع العمراني الذي تشهده خاصة في المناطق النائية والتي طفقت الدولة توجه إليها معظم المرافق التنموية لتقليل الضغط على المدن الكبرى.

وتشير المعلومات الجيولوجية أن أراضي المملكة تحتوي على احتياطات مقدرة للغاز الصخري ربما تزيد على 645 تريليون قدم مكعب من الممكن إضافتها إلى الاحتياطيات المؤكدة الحالية من الغاز التقليدي، بيد أن ذلك يحتاج إلى مزيد من الجهود في مجال الاستكشافات وتوظيف التقنية الحديثة التي تساهم في جلب هذه الاحتياطيات وجعلها مجدية اقتصادياً.

وتعتبر المملكة رابع دولة في العالم تمتلك احتياطيات للغاز تقدر بحوالي 283 تريليون قدم مكعب تتمركز في 103 حقول للغاز، كما أن إنتاجها من الغاز في الفترة الحالية يصل إلى 9.9 مليارات قدم مكعب يوميا ومن المتوقع أن يفضي ارتفاع إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي إلى وقف استيراد بعض المشتقات النفطية المكررة، كما أنه سيقلل من استهلاك النفط الخام الذي تستخدمه شركات الكهرباء كوقود لتوليد الطاقة، حيث يتم حرقه ما يهدر القيمة المضافة للنفط في حالة تكريره والاستفادة من مشتقاته في صناعات تحويلية أخرى.





4 سعوديين ضمن قائمة أغنى 200 ملياردير في العالم


أبها: مراد محمود 2012-11-02 11:07 PM 

ضمت قائمة أغنى 200 رجل أعمال في العالم 4 سعوديين وفقا لموقع بلومبرج الاقتصادي أمس. وتبلغ ثروات هؤلاء الرجال نحو 2.7 تريليون دولار، وهو يعادل حجم الناتج الإجمالي لفرنسا التي تعد خامس أقوى اقتصاد في العالم. وحدد الموقع ثروات أغنى 200 ملياردير في العالم وفقا لإحصائيات في 5 أكتوبر الماضي. 
وتصدر رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم، صاحب شركات الاتصالات، تصنيف بلومبرج، الذي سينشر في عدد مجلتها في ديسمبر المقبل، بثروة تقدر بـ 77.5 مليار دولار.
وجاء رجل الأعمال الأميركي بيل جيتس صاحب شركة مايكروسوفت في المرتبة الثانية بثروة تقدر بـ 6434 مليار دولار. ويليه في الترتيب رجل الأعمال الإسباني أمانسيو أورتيجا بثروة تقدر بـ53.6 مليار دولار، يليه رجل الأعمال الأميركي وارن بوفيت بثروة تبلغ 48.4 مليار دولار. وخامس أغنى 200 ملياردير هو رجل الأعمال السويدي صاحب شركة إيكيا، بثروة تقدر بـ 41.8 مليار دولار.
أما رجال الأعمال السعوديين فتصدرهم الأمير الوليد بن طلال صاحب شركة المملكة القابضة، بثروة تقدر بـ 22.9 مليار دولار، وجاء ترتيبه في القائمة في المركز الـ 20.
واحتل رجل الأعمال محمد العامودي، مالك شركات في الطاقة، المرتبة الـ100 في قائمة أغنى 200 رجل أعمال في العالم، بثروة تقدر بـ 10.1 مليارات دولار.
كما جاء رجل الأعمال سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، صاحب مصرف الراحجي في الترتيب الـ140 بثروة تقدر بـ 7.9 مليارات دولار، وأخيرا جاء رجل الأعمال محمد بن عيسي الجابر في المرتبة الـ 142 بثروة تقدر بـ7.8 مليارات دولار.





خبراء يقدرون خسائر انفجار الرياض بـ 300 مليون ريال
7 شركات تأمين تتحمل تعويضات الحادث
السبت 18 ذو الحجة 1433هـ - 03 نوفمبر 2012م


أكد عاملون في قطاع التأمين أن حجم الخسائر المالية الناجمة عن انفجار الرياض نحو 300 مليون ريال - حسب التقديرات المبدئية وقابلة للزيادة، وأشاروا إلى أن السرقات التي حصلت في موقع الحادثة لن تتحملها شركات التأمين سواء مادية أو عينية، مؤكدين في الوقت ذاته أن هناك سبع شركات تأمين على علاقة بالجهات المتضررة من انفجار صهريج الغاز.

وقال علي العايد الرئيس التنفيذي لشركة ملاذ للتأمين في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، إن شركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو" مؤمنة لديهم، مشيرا إلى أن التحقيقات ما زالت جارية مع الجهات ذات العلاقة، ولم يتبين شيء عن المتسبب الرئيسي في الحادث، ولا سيما أن هناك ملابسات عديدة تتعلق به.

وأضاف العايد "لا يمكن التكهن في الوقت الحالي بالخسائر المالية الناجمة عن انفجار الرياض، وبعد انتهاء اللجان ذات العلاقة وخبراء التثمين، ستعرف كل شركة تأمين حجم المبالغ التي ستدفعها للجهات المتضررة المؤمنة لديها".

ولفت العايد إلى أن هناك سبع شركات تأمين لها علاقة بالجهات المتضررة من انفجار صهريج الغاز، مشيرا إلى أن السرقات التي حصلت أثناء الحادث لن تتحمل شركات التأمين تبعاتها، سواء كانت مسروقات عينية أو مادية.

وفيما يخص السيارات المتضررة من الانفجار، قال العايد أنه يفترض على كل سيارة مؤمنة أن تعوضها الشركة المتعاملة معها، وعلى صاحب السيارة أن يبدأ برفع مطالبة تعويض عن الأضرار الناتجة عن الحادث، سواء وفيات أو إصلاح أو تعويض مادي، إذا كان صاحب السيارة لديه تأمين شامل، وهو ما يتيح لصاحب التأمين أخذ حقه على الفور، وفي حال التأمين ضد الغير فلن يحصل على تعويض إلا بعد انتهاء التحقيقات والإجراءات الرسمية من تحديد الملابسات.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن انفجار ناقلة صهريج الغاز في شرق الرياض صباح أمس الأول، نتج عنها تضرر نحو 60 شاحنة، و170 سيارة ما بين صغيرة ومتوسطة، إضافة إلى أكثر من 200 منزل وقعت بها أضرار مختلفة، و500 محل تعرضت لتكسر زجاج واجهاتها، حيث كان مقر تجمع سيارات جديدة لا يبعد أكثر من 300 متر فقط عن موقع الانفجار، وهو ما قاد إلى أضرار كبيرة جدا ناتجة عن الحادث.

وينص نظام التأمين في السعودية، على أن تتحمل شركة التأمين عشرة ملايين ريال كحد أقصى من حجم الخسائر الناجمة عن الحادث، وفي حال إذا كانت السيارة المتسببة في الحادث مؤمنا عليها في الأصل، يتحمل قائد المركبة بشكل شخصي بقية حجم الخسائر الناجمة - بحسب نظام التأمين.

ويؤكد عماد الحسيني عضو لجنة التأمين في غرفة الشرقية، أن وثيقة التأمين الموحدة في البلاد تنص على أن شركات التأمين لا تتحمل أكثر من عشرة ملايين ريال كحد أقصى، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني رفع حجم التأمين إلى أكثر من عشرة ملايين ريال.

وأوضح أن الموضوع يعود إلى العقد المبرم بين شركة التأمين والأطراف الأخرى إذا كان للمؤمن عليه اشتراطات إضافية، مضيفا في الوقت ذاته أن الضحايا المتوفين على متن السيارات تتحمل دياتهم الشركة المؤمنة على السيارة المتسببة في الحادث وتتحمل كافة الخسائر الناجمة، فيما قدر الحسيني أن الخسائر المادية المبدئية تزيد على 300 مليون ريال بسبب الانفجار.

وأكد مختصون في قطاع التأمين أن تقدير التعويضات والأضرار الناتجة عن انفجار شاحنة الغاز في الرياض صباح أمس، من الصعب حصرها في رقم معين، مشيرين إلى أن الشركة المؤمنة للشاحنة هي التي ستتحمل كل التكاليف والتعويضات للضحايا، سواء أفراد أم شركات وجهات حكومية كوزارة النقل، حيث من حقها الحصول على تعويضات للخسائر التي طالت الشارع أو ''الكوبري'' المتضرر من الحادثة.

وأضاف المختصون أن أولى الخطوات التي يتم اتباعها في مثل هذه الحالة قيام شركة التأمين بتقدير الخسائر على الأرض، ومن ثم تتم تغطية بوليصة التأمين، وفي حالة كانت البوليصة تضع حداً أعلى تقوم شركة الغاز والتصنيع الأهلية، التي تملك الشاحنة بتغطية باقي الأضرار التي زادت على الحد الأعلى للبوليصة.

وأكد الدكتور فهد العنزي الخبير التأميني وعضو مجلس الشورى أن الانفجار كان كبيرا، وأثره شمل وفيات وأضرارا من الصعوبة أن يتم حصرها في رقم معين، إذ الخسائر المادية بحاجة إلى وقت لإحصائها سواء ممتلكات عامة أو خاصة أو ممتلكات أفراد، وفي مثل هذه الأمور يقوم خبير بتقييم الأضرار الناتجة عن الحادث، لافتا إلى أن شاحنات ومعدات المواد الخطرة خاضعة للتأمين، وتحتاج إلى معرفة الغطاء التأميني والحد الأعلى في تعويض التأمين، حيث إن شركات التأمين غالباً لا تضع مجالاً مفتوحاً وإنما تقوم بوضع حد أعلى لها.






التربية توضح اللبس في تنظيم الفسح بين الحصص

 
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني اللبس الذي أشكل على بعض مديري ومديرات المدارس بالنسبة لتحديد مكان الفسحتين بين الحصص في الجدول المدرسي الذي اعتمده مؤخرا نائب وزير التربية الذي ينص على مايلي : التعديل على المادة الخامسة والسبعين من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام والمتعلقة بتنظيم زمن فسح الطلاب خلال اليوم الدراسي وتنفيذها اعتباراً من العام الدراسي الحالي، لزيادة وقت الفسح إلى 45 دقيقة بدلا من ثلاثين دقيقة بحيث يُمنح طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة فسحتان اثنتان للاستراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار, مدة الأولى منهما (25) خمس وعشرون دقيقة ومدة الثانية (20) عشرون دقيقة، ويُمنح طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فسحتان ممثلتان مدة الأولى منهما (30) ثلاثون دقيقة ومدة الثانية (10) عشر دقائق، وتُلغى خمس الدقائق الفاصلة بين كل حصة والتي تليها، وتبقى الفترة المخصصة لصلاة الظهر بين ربع أو نصف ساعة بحسب أعداد الطلاب في كل مدرسة.مؤكدا الدخيني أن الأمر يبقى متروكا لمدير ومديرة المدرسة وفق ما يريانه محققا للمصلحة التربوية والتعليمية, على أن تتم مراعاة عدم ضم الفسسحتين في فترة واحدة، ولا تزيد الفترة الفاصلة بين الفسحتين عن ثلاث حصص وأن يتم إشراك مجلس المدرسة,وطالب ممثل لزملائه من كل فصل, في اتخاذ قرار تحديد وقت الفسحتين , مضيفاً أن الوزارة وضعت عدداً من النماذج التي يمكن لإدارة المدرسة أن تختار منها ما يناسب ظروفها,وفق المحددات المنصوص عليها، مبيناً أن التنظيم الجديد يهدف إلى تحقيق المصلحة التربوية لكل من المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب والطالبات على حد سواء.

أشار إلى ن اللائحة القديمة كانت تنص على منح الطلاب فسحتين للاستراحة ومزاولة النشاط بحيث لا يقل مجموع مدتهما عن ثلاثين دقيقة يومياً وفسحة قصيرة لمدة خمس دقائق بين كل حصتين تتيح للمعلمين والطلاب الانتقال من فصل لآخر وفسحة تتراوح مدتها بين (15) دقيقة إلى (30) دقيقة بحسب أعداد الطلاب لأداء صلاة الجماعة في مصلى المدرسة.








"العثيم" توقف تعاملاتها مع "المراعي" بعد رفعها أسعار بعض منتجاتها

 
أكدت مصادر توقُّف شركة أسواق العثيم عن استلام أي منتجات من حليب شركة المراعي ابتداء من اليوم الجمعة 2 نوفمبر، بعدما رفعت "المراعي" أسعار بعض منتجاتها بنسب فاقت 25% بدءاً من أمس الخميس.

وقالت صحيفة "عناوين" الإلكترونية إن أسواق العثيم أصدرت أمس تعميما لكافة فروعها في كافة أنحاء السعودية طلبت فيه من مديري الفروع ومشرفيها "عدم استلام أي كميات من منتجات حليب شركة المراعي بدءا من الجمعة 2 نوفمبر وحتى إشعار آخر".

وأرجعت هذا القرار إلى رفع "المراعي" أسعار منتجات الحليب طويل الأجل بنكهات (شوكولاته، فراولة، موز، فانيليا) بنسبة قاربت 28 في المائة بدءاً من الخميس الأول من نوفمبر 2012م.

وجاءت الأسعار الجديدة لمنتجات حليب المراعي طويل الأجل بنكهات على النحو التالي:

18 x 200 مليلتر بـ 23 ريالا بدلا من 18 ريالاً سابقا.
18 x 150 مليلتر بـ 18 ريالا بدلا من 15 ريالا في السابق.








إصابة 17 نزيلا بمستشفى "الأمل" بالرياض بإنفلونزا الخنازير


 
كشف مصدر مسؤول في مديرية الصحة بمنطقة الرياض عن إصابة 17 نزيلا بمستشفى الأمل النفسي بالرياض بمرض إنفلونزا الخنازير.

وأضاف أن اشتباهاً بحالة محولة من قبل مستشفى الأمل هو ما قاد بعد التأكد من إصابتها بالمرض إلى اكتشاف بقية الحالات الـ 16 التي انتقلت إليها العدوى من خلال هذا المريض.

وقال بحسب صحيفة "عاجل" إن صحة الرياض تعاملت مع الحالات وفق الأسس الصحية، حيث تم عزل المرضى فورا واتخاذ الأساليب العلاجية اللازمة، خاصة أن العلاج متوفر للمرض، مؤكداً أنه تم التأكد من شفاء جميع الحالات عدا خمس حالات ما زالت تأخذ طريقها نحو الشفاء.








الحسين: هدايا الحجاج تفتقد الخامات المحلية و90 % من المعروض مستورد

 
أكد أكاديمي مختص بالتراث أن الهدايا التذكارية في الأسواق السعودية تفتقد الخامات المحلية المستخلصة من الموارد الطبيعية بالمملكة مشيرًا إلى أن التجار والوسطاء يتفقون على إنتاج أنواع رخيصة من سجاد الصلاة والثياب وأغطية الرأس وأشكال الفوانيس والألعاب كهدايا تباع للحجاج والمعتمرين.
وأوضح الدكتور فهد علي الحسين الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي أن نحو 90% من الهدايا المعروضة في الأسواق السعودية مستورد من الصين وتايوان بقيمة تبلغ نحو 30 مليار ريال تمثل مشتريات موسم الحج وحده نحو 4 مليار ريال. إن ندرة أشكال الهدايا والتذكارات المصنعة من خامات محلية مستخلصة من الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية وذات تصاميم تعبر عن تراث الثقافات والفنون المحلية يعد خسارة كبيرة في الترويج والدعاية للتراث الحضاري الذي تمتلكه السعودية وهو تراث أصيل يرتبط بجذوره بتراث إسلامي قديم امتزج بفنون شعبية موروثة. ورغم التزام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمعالجة الغياب شبه التام لأشكال الهدايا والتذكارات المصنعة من الموروث المحلي بتبينها خطة وطنية إستراتيجية لتأهيل وتطوير الحرف اليدوية، وهي خطة أقرت من قبل مقام مجلس الوزراء خلال هذا العام 1433هـ/2012 م، ومن المتوقع أن الإسراع في تنفيذ هذه الخطة أن تصبح الحرف والصناعات التقليدية في موقف أفضل، ويكون أمامها فرصة أكبر لتطوير هدايا وتذكارات محلية تخدم أهداف النشا ط السياحي. ويستلزم معالجة هذا الوضع في الوقت الراهن العمل على سرعة تبني سياسات تسويقية تستهدف سوق هدايا الحج والعمرة في كل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وإجراء دراسات تهدف إلى التعرف على الهدايا والمنتجات التي تلقى طلب متزايداً من الحجاج والمعتمرين ودراسة الدوافع العامة لاقتناء السلع التذكارية والهدايا، والتعرف على خصائصها الأكثر جاذبية، وتطوير تصاميم وأشكال من الهدايا والسلع المستخلصة من النراث السعودي، وتستجيب لنمو الطلب على هذا النوع من السلع، إضافة إلى تخصيص مراكز تسويق وبازارات خاصة بالهدايا والتذكارات والمشغولات اليدوية يمكن أن تدعم بمنتجات الأسر المنتجة.
من جهة أخرى يجوب الحجاج والمعتمرون الأسواق بولع خاص بحثاً عن هدايا وتذكارات مميزة تعبر عن التراث الثقافي السعودي الهائل الذي تزخر به بلاد الحرمين، وتحمل تصاميم وعبق رائحة الأرض المباركة، إن القليل الذي يجده هؤلاء لا يزيد على المعروض من أعواد السواك، وحبات تمر النخيل، والملابس التراثية، وبعض المشغولات اليدوية، وهي أنواع يمكن أن تدخل تحت مسمى منتجات الحرف السياحية. بينما يحمل الحاج بمجموعة من هدايا الحكومة السعودية ومنها على سبيل المثال نسخة أنيقة من المصحف الشريف طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة وعينات من ماء زمزم.








البداح: لدي مكتب استقدام بأندونيسيا.. وهُددت بالقتل لخفضي أسعار الاستقدام



 
نفى رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح الاتهامات الموجهة إليه بأنه وراء إيقاف الاستقدام من إندونيسيا، مشيراً إلى أن ما يقال في هذا الصدد إشاعات يعرف مصادرها بالاسم، وسيقاضيها.

وقال في حوار مع صحيفة الحياة: "هذا غير صحيح، والمنطق أن تربح شركات الاستقدام إذا فُتحت السوق الإندونيسية"، مضيفاً: "ما لا يعلمه الكثيرون أنني أملك مكتباً في إندونيسيا وأخسر بسبب دفع إيجارات ورواتب شهرياً".

ولفت البداح إلى أن المملكة قد تكون الأولى في الشرق الأوسط في مجال الاستقدام، باستقدامها شهرياً 80 ألفاً، فيما لا تستقدم دول الخليج مجتمعة سوى 20 ألفاً.

وفيما يخص ارتفاع الأسعار قال إن اللجنة منذ فترة طويلة تسعى إلى خفضها، وتدخلت العام الماضي وخفضت الأسعار من إندونيسيا من 9500 ريال إلى ستة آلاف، مشيرا إلى تعرضه للتهديد بالقتل بسبب ذلك.

وأضاف: "رفع الأسعار يتم بسبب مزايدة السماسرة على العمالة في الخارج، إذ يرفعون الأسعار ما يضطر أصحاب المكاتب الرسمية إلى الدفع أكثر بسبب ارتباطهم بعقود مع عملاء.








ممدوح القثامي يواصل ابتكاراته التي أذهلت المُتخصصين
باحث سعودي يكتشف تقنية "البزمث" المحفزة لعلاج السرطان



فهد العتيبي- سبق - الطائف: تمكن الباحث السعودي ممدوح بن سعود القثامي المُبتعث لنيل درجة الدكتوراة في العلاج بالأشعة على برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من اكتشاف جزيئات نانو جديدة تُدعى "البزمث"، والتي بالإمكان استخدامها لتحفيز قوة الأشعة العلاجية للسرطان بنسبة تصل إلى 250٪.

وأكد "القثامي" في تصريحٍ لـ"سبق" بأنه يسعى بشكل دائم إلى إيجاد ما فيه تخفيف لمعاناة مرضى السرطان، ويأمل أن تكون المملكة رائدة في هذا المجال، وأن تكون في مصاف الدول المتقدمة في المجالات الطبية، وكذلك ربط صورة المملكة العربية السعودية بالأمور الإنسانية بقيادة ملك الإنسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

ويُحاضر القثامي الاثنين القادم في المؤتمر العالمي السابع لقياس جرعات الأشعة ثلاثية الأبعاد في أستراليا, بحضور نخبة من خبراء علاج السرطان بالأشعة.

ويُثبت القثامي من خلال اكتشافه أن جزيئات نانو البزمث تتميز عن جزيئات نانو الذهب بقلة التكلفة بشكل كبير وقوة الفعالية في تحفيز جرعات الأشعة العلاجية المستخدمة في علاج السرطان.

يذكر أن القثامي أثبت مؤخراً جدوى فاعلية نانو الذهب في تحفيز جرعات الأشعة, ونشرت "سبق" تفاصيل ذلك الابتكار, كما تمت استضافته في برنامج الثامنة مع داود على قناة mbc برفقة والده، واثنين من المتخصصين في مجال الأشعة الشهر الماضي.

ويعتبر القثامي أول باحث يستخدم نانو الذهب ونانو البزمث في علاج السرطان, كما أنه ابتكر جهاز النانو الذكي الذي سهل له وللباحثين من بعده قياس تقبل أنسجة الجسم للجرعات الإشعاعية.

وتلقى القثامي أخيراً برقية شكر من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على إنجازه السابق بابتكار جهاز النانو الذكي، وما فيه من تشريف للوطن في المحافل العلمية في الخارج.








شاركوا إخوانهم المسلمين الفرحة بعيد الأضحى المبارك
الطلبة السعوديون في جلاسكو ينصبون خيمة لتقديم القهوة والتمر


 أدى الطلبة السعوديون في مدينة جلاسكو (اسكوتلندا) صلاة عيد الأضحى المبارك 1433 هـ، مع جموع المسلمين في جامع الفرقان بالمدينة، ونصبوا خيمة لتقديم القهوة العربية والتمر للمسلمين خارج الجامع بعد الصلاة؛ مما كان له أثرٌ طيبٌ في نفوس المسلمين الذين شاركوا إخوانهم السعوديين الفرحة بهذه المناسبة الطيبة.
وفي مساء يوم السبت 11 / 12 / 1433 هـ، احتفل الطلبة وأسرهم بالعيد في إحدى القاعات الكبرى وسط مدينة جلاسكو حيث شارك في الحفل قرابة 300 شخص من مختلف الأعمار من السعوديين وبعض أفراد الجالية العربية.
وشملت فقرات الحفل تلاوة آياتٍ من كتاب الله الكريم، وتحدث المسؤول المالي في نادي الطلبة السعوديين في جلاسكو، علي أبو شرحة، عن معنى العيد، وقدّم شرحاً عن إنجازات النادي خلال الدورة السابقة، كما قدمت مسابقة ثقافية للكبار والصغار وُزعت بعدها الجوائز على المشاركين، قبل أن يعرض فيلمٌ قصيرٌ عن النادي وأنشطته خلال العام الماضي. وفي الختام تناول الجميع طعام العشاء وسط فرحةٍ غامرةٍ بالعيد السعيد.








خلال الحملة الوطنية للكشف المبكر عنه بشعار "فكري بالوردي"
فحص 1500 سيدة للكشف عن سرطان الثدي واكتشاف 3 إصابات


 فحصت العيادات المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي أكثر من 1500 سيدة، وكشفت عن إصابة ثلاث حالات منهن، وذلك خلال الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي استمرت شهراً منذ مطلع شهر أكتوبر واختتمت مساء أول من أمس، ونظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع صحة الرياض تحت شعار "فكري بالوردي" عبر العيادات المتنقلة بأسواق حياة مول والعثيم مول.

وعُقد حفل اختتام للحملة شارك فيه نخبة من الفنانين والرياضيين وجروب "شباب إف جي الرياض الخيري" بقيادة الكابتن بندر البريدي، ومجموعة من الأطفال الذين شاركوا بعمل رسومات، وتم خلاله توزيع الهدايا والحلويات على الزوار والمشاركين.

وأكدت المشرفة على الحملة الأخصائية كوثر الشدوي، أنه تم فحص أكثر من 1500 سيدة منذ انطلاق الحملة في أسواق حياة مول والعثيم مول عبر العيادات المتنقلة التي تم تجهيزها بأحدث أجهزة الفحص المتقدمة، بالإضافة إلى كادر طبي مكون من طبيبات وممرضات وأخصائيات اجتماعيات على أعلى المستويات من الكفاءة.

وأضافت الشدوي أنه تم اكتشاف ثلاث حالات مصابة بسرطان الثدي، وتم تحويلهن إلى المستشفيات المتخصصة لاستكمال علاجهن، مبينة أن الحملة لاقت إقبالاً كبيراً من السيدات على الفحص المبكر.

وأكدت الشدوي أن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي مستمر، وعلى السيدات الاتصال بالرقم المجاني 8002494444، لافتة إلى أنه سيتم توجيههن لأماكن وجود العيادات المتنقلة.





مصدر أمني: سائق صهريج الغاز حاول الفرار.. وتم توقيفه

فهيد الغيثي من الرياض
علمت ''الاقتصادية'' من مصدر أمني مطلع، أن قائد صهريج الغاز الذي تسبب في انفجار هزّ شرقي العاصمة الرياض أمس الأول (الخميس)، حاول الفرار عقب وقوع الحادث، بيد أنه تم إلقاء القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية التي باشرت الحادث.

وأوضح المصدر، أن السائق الفلبيني موقوف الآن لدى إدارة التحريات والبحث الجنائي.

وكان الفريق سعد بن عبد الله التويجري مدير عام الدفاع المدني في المملكة، قد كشف في وقت سابق، أن خطأ شخصيا من السائق تسبب في الانفجار الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأكد مدير عام الدفاع المدني، أن الحادث وقع بسبب سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية (الفلبين)، مشيراً إلى أن الدفاع المدني فور علمه بالحادث طبق خطة طوارئ، حيث تبين حدوث حريق ضخم نتيجة تسرب الغاز من الشاحنة امتد إلى مسافة 300 متر من مكان اصطدام الشاحنة بجسر عند تقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر الصباح.




خبراء يقدرون خسائر انفجار الرياض بـ 300 مليون ريال
7 شركات تأمين تتحمل تعويضات الحادث
السبت 18 ذو الحجة 1433هـ - 03 نوفمبر 2012م


أكد عاملون في قطاع التأمين أن حجم الخسائر المالية الناجمة عن انفجار الرياض نحو 300 مليون ريال - حسب التقديرات المبدئية وقابلة للزيادة، وأشاروا إلى أن السرقات التي حصلت في موقع الحادثة لن تتحملها شركات التأمين سواء مادية أو عينية، مؤكدين في الوقت ذاته أن هناك سبع شركات تأمين على علاقة بالجهات المتضررة من انفجار صهريج الغاز.

وقال علي العايد الرئيس التنفيذي لشركة ملاذ للتأمين في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، إن شركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو" مؤمنة لديهم، مشيرا إلى أن التحقيقات ما زالت جارية مع الجهات ذات العلاقة، ولم يتبين شيء عن المتسبب الرئيسي في الحادث، ولا سيما أن هناك ملابسات عديدة تتعلق به.

وأضاف العايد "لا يمكن التكهن في الوقت الحالي بالخسائر المالية الناجمة عن انفجار الرياض، وبعد انتهاء اللجان ذات العلاقة وخبراء التثمين، ستعرف كل شركة تأمين حجم المبالغ التي ستدفعها للجهات المتضررة المؤمنة لديها".

ولفت العايد إلى أن هناك سبع شركات تأمين لها علاقة بالجهات المتضررة من انفجار صهريج الغاز، مشيرا إلى أن السرقات التي حصلت أثناء الحادث لن تتحمل شركات التأمين تبعاتها، سواء كانت مسروقات عينية أو مادية.

وفيما يخص السيارات المتضررة من الانفجار، قال العايد أنه يفترض على كل سيارة مؤمنة أن تعوضها الشركة المتعاملة معها، وعلى صاحب السيارة أن يبدأ برفع مطالبة تعويض عن الأضرار الناتجة عن الحادث، سواء وفيات أو إصلاح أو تعويض مادي، إذا كان صاحب السيارة لديه تأمين شامل، وهو ما يتيح لصاحب التأمين أخذ حقه على الفور، وفي حال التأمين ضد الغير فلن يحصل على تعويض إلا بعد انتهاء التحقيقات والإجراءات الرسمية من تحديد الملابسات.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن انفجار ناقلة صهريج الغاز في شرق الرياض صباح أمس الأول، نتج عنها تضرر نحو 60 شاحنة، و170 سيارة ما بين صغيرة ومتوسطة، إضافة إلى أكثر من 200 منزل وقعت بها أضرار مختلفة، و500 محل تعرضت لتكسر زجاج واجهاتها، حيث كان مقر تجمع سيارات جديدة لا يبعد أكثر من 300 متر فقط عن موقع الانفجار، وهو ما قاد إلى أضرار كبيرة جدا ناتجة عن الحادث.

وينص نظام التأمين في السعودية، على أن تتحمل شركة التأمين عشرة ملايين ريال كحد أقصى من حجم الخسائر الناجمة عن الحادث، وفي حال إذا كانت السيارة المتسببة في الحادث مؤمنا عليها في الأصل، يتحمل قائد المركبة بشكل شخصي بقية حجم الخسائر الناجمة - بحسب نظام التأمين.

ويؤكد عماد الحسيني عضو لجنة التأمين في غرفة الشرقية، أن وثيقة التأمين الموحدة في البلاد تنص على أن شركات التأمين لا تتحمل أكثر من عشرة ملايين ريال كحد أقصى، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني رفع حجم التأمين إلى أكثر من عشرة ملايين ريال.

وأوضح أن الموضوع يعود إلى العقد المبرم بين شركة التأمين والأطراف الأخرى إذا كان للمؤمن عليه اشتراطات إضافية، مضيفا في الوقت ذاته أن الضحايا المتوفين على متن السيارات تتحمل دياتهم الشركة المؤمنة على السيارة المتسببة في الحادث وتتحمل كافة الخسائر الناجمة، فيما قدر الحسيني أن الخسائر المادية المبدئية تزيد على 300 مليون ريال بسبب الانفجار.

وأكد مختصون في قطاع التأمين أن تقدير التعويضات والأضرار الناتجة عن انفجار شاحنة الغاز في الرياض صباح أمس، من الصعب حصرها في رقم معين، مشيرين إلى أن الشركة المؤمنة للشاحنة هي التي ستتحمل كل التكاليف والتعويضات للضحايا، سواء أفراد أم شركات وجهات حكومية كوزارة النقل، حيث من حقها الحصول على تعويضات للخسائر التي طالت الشارع أو ''الكوبري'' المتضرر من الحادثة.

وأضاف المختصون أن أولى الخطوات التي يتم اتباعها في مثل هذه الحالة قيام شركة التأمين بتقدير الخسائر على الأرض، ومن ثم تتم تغطية بوليصة التأمين، وفي حالة كانت البوليصة تضع حداً أعلى تقوم شركة الغاز والتصنيع الأهلية، التي تملك الشاحنة بتغطية باقي الأضرار التي زادت على الحد الأعلى للبوليصة.

وأكد الدكتور فهد العنزي الخبير التأميني وعضو مجلس الشورى أن الانفجار كان كبيرا، وأثره شمل وفيات وأضرارا من الصعوبة أن يتم حصرها في رقم معين، إذ الخسائر المادية بحاجة إلى وقت لإحصائها سواء ممتلكات عامة أو خاصة أو ممتلكات أفراد، وفي مثل هذه الأمور يقوم خبير بتقييم الأضرار الناتجة عن الحادث، لافتا إلى أن شاحنات ومعدات المواد الخطرة خاضعة للتأمين، وتحتاج إلى معرفة الغطاء التأميني والحد الأعلى في تعويض التأمين، حيث إن شركات التأمين غالباً لا تضع مجالاً مفتوحاً وإنما تقوم بوضع حد أعلى لها.





قاضي: بيع خدمات السكن والنقل للحجاج بـ“الممغنطة” وتطبيق المسار الإلكتروني
وزير الحج وجه بتحمل تكاليف سكن ونقل 300 حاج سوري

حسام سليماني - المدينة المنورة / تصوير: سامي الغمري
السبت 03/11/2012
البطاقات الممغنطة
وقال حاتم قاضي لـ»المدينة» إن استخدامات البطاقات الممغنطة بدأ فعلا العمل به لكنه يحتاج وقتًا ففي مكة المكرمة فترة بقاء الحجاج تطول أما في المدينة المنورة فهناك من الحجاج من يقضي فيها ثمانية أيام لإتمام أربعين صلاة وهناك من يقضي فيها أقل من 6 ساعات وهؤلاء يصعب تطبيق آلية البطائق الممغنطة عليهم فالوقت الذي سيستغرقه إصدار تسجيل الجواز وإصدار البطاقة سيأخذ حصة كبيرة من المدة التي يرغب الحاج في قضائها في المدينة.

النظام الجديد 
أما عن رغبة الحجاج في الاحتفاظ بجوازاتهم أو حفظها في المنافذ وعدم تناقلها بين مراكز ومكاتب الخدمة في مكة والمدينة فأجاب قاضي: ستنجح هذه الآلية عند تطبيق النظام الجديد وهو نظام المسار الإلكتروني فمجلس الوزراء الموقر أعطانا قبل الحج مهلة ستة أشهر لتطبيق آلية المسار الإلكتروني على أن نرفع تقريرًا متكاملا بالنتائج فإذا طبق المسار الإلكتروني فأعتقد أن ذلك سيخدم هذه القضية بشكل أكبر فالمسار الإلكتروني هو نفسه المطبق في العمرة والذي يعني أن الحاج قبل حصوله على التأشيرة تقدم له حزم من الخدمات فيختار بينها من نوع السكن وبعده عن الحرم وقيمة السكن سواء في مكة أو المدينة إضافة إلى اختيار الحاج لمستوى عربات النقل سواء اختار حافلات فاخرة بدورات مياه بسعرها الخاص أو الحافلات الاعتيادية بسعرها المتعارف عليه فكل هذه الخيارات التي يختارها الحاج من بلده ستساعد كثيرًا في تطبيق آلية الدفع المسبق للخدمات وهذا سيكون تحولا كبيرا جدا في مستوى خدمات الحجاج كما حصل في العمرة ففي العمرة خدمنا هذه السنة ستة ملايين معتمر من خارج المملكة مقارنة بعدد الحجاج المقارب لمليون وسبعمائة وخمسين ألف حاج من خارج المملكة لكن الفرق في الحج عن العمرة هو محدودية المكان والزمان ففي العمرة لا يوجد وقت محدد أو يوم محدد لنسك معين كيوم عرفة أو غيره لكن نظام المسار الإلكتروني سيحقق نقلة نوعية كبيرة في منظومة الحج فندرس إصدار البطاقة الإلكترونية للحاج مع تأشيرة الحج.

مكاتب الطوافة 
أما عن المتبع في عدم تسليم الحجاج جوازاتهم وحفظها في مكاتب الطوافة والأدلاء فالهدف منه حفظها بطريقة سليمة وفي مكان آمن وحتى لا يتخلف الحاج فبذلك أصبحت معدلات التخلف في الحج ضعيفة جدًا وخصوصًا في الفترة الأخيرة فقاربت النسبة أن تصل إلى الصفر في المائة وحتى في العمرة ففي موسم العمرة المنصرم والذي وصلنا فيه إلى 6 ملايين معتمر لم يصل عدد المتخلفين إلى 8 آلاف مع الأخذ بالاعتبار أن هذا العدد يشمل فئات كثيرة منها من المرضى فنظام العمرة شدد على الشركات مما خفف أعداد المتخلفين بشكل كبير جدًا وحتى الحج فنسبة التخلف فيه تكاد تكون صفرًا في المائة وستنخفض النسبة أكثر مع تطبيق نظام المسار الإلكتروني في الحج أما عن التوقعات بانخفاض الطلب على الحافلات بعد البدء الفعلي لرحلات قطار الحرمين، وعن احتمالية إلغاء النقل البري عبر الحافلات فقال قاضي لن يلغي القطار تواجد الحافلات لنقل الحجاج ما بين مكة والمدينة فوسائل وأنماط النقل المختلفة ستجد سوقها فالأسعار ستختلف وبالتالي رغبات واختيارات الحجاج والمعتمرين ستختلف فبالعكس وبطبيعة الحال ستتحسن الحافلات وما تقدمه من خدمات بشكل أكبر.

مراجعة شاملة 
كما أوضح قاضي لـ»المدينة» أنه ستكون هناك مراجعة شاملة لكل مخرجات الخطة التشغيلية حيث قال: الوزارة اعتمدت الخطة التشغيلية لها ولفروعها واعتمدت الخطة التشغيلية لكل مؤسسات الطوافة التسعة مقسمة ستة مؤسسات طوافة في مكة والمؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة مع مكتب الوكلاء الموحد ومكتب الزمازمة كما اعتمدت الخطة التشغيلية للنقابة العامة للسيارات بطاقتها التي تقارب 19 ألف حافلة فكل هذه الخطط التشغيلية الآن ستناقش مخرجاتها حتى يتم تكريس الإيجابيات التي تحققت في موسم الحج هذا العام وتحويل كل الملاحظات إلى إيجابية بحيث تضاف إلى رصيد الخطة التشغيلية في موسم الحج القادم وبالتالي تكون معدلات الأداء أفضل وأفضل. 

الزيارة المفاجئة 
أما عن سبب الزيارة المفاجئة فقال وكيل الوزارة: زيارتنا لمحطة الهجرة تأتي إمتدادا لتفقد عمل الوزارة الذي هو محل اهتمامها فهناك زيارات ميدانية تنفذها لجان المتابعة والمراقبة والتي يشرف عليها الوزير الدكتور بندر الحجار بنفسه وقد كلف مساعديه بتنفيذ هذه الجولات وما رأيناه اليوم أمر حقيقة يسر الخاطر فوجدنا إضافات تطويرية على ما نجده كل سنة وما رأيناه سبق وأن نوقش في الخطة التشغيلية للمؤسسة الأهلية للأدلاء في شهر رمضان المبارك وكان من بين ما نوقش آنذاك أداء محطة الهجرة والأسلوب والآلية التي سيتم العمل بها وكانت هناك لمسات تطويرية بحيث تساهم التقنية بشكل أعمق في حركة الجوازات داخل المحطة بل وأيضًا حركة الحافلات فكانت الحافلات في السابق تتوقف من 5 إلى 6 ساعات في محطات استقبال الهجرة في المدينة أما هذا العام فمدة بقاء الحافلات لا تتجاوز دقيقتين إلى ثلاث دقائق كحد أقصى وهذا بفضل الله تعالى يعد إنجازًا جيدًا ويدل على حرص العاملين في المؤسسة الأهلية للأدلاء على التجديد المستمر من خلال التوظيف الأمثل للتقنية الذي يوفر الوقت والجهد كما شملت الجولة تفقد أقسام الخدمة الأخرى في المحطة والتأكد من توفر بيئة العمل المحفزة فيها كما تأكدنا في الجولة من أن جميع الخدمات الأساسية للحجاج في المحطة من دورات مياه ومرافق نظيفة وتعمل بالشكل المطلوب.

الحجاج السوريون 
وعن وضع الحجاج السوريين والأعداد التي وصلت فأجاب قاضي العدد الذي وصل من حجاج سوريا أقل من ألف حاج جاءوا للمملكة عبر لبنان والأردن وتركيا من خلال شركات سياحية تعاقدوا معها على جميع الخدمات كسائر الشركات التي تقدم خدماتها للحجاج إلا أنه لوحظ بعد الإفراغ من المناسك أن 300 حاج سوري منهم لم تؤمن الشركة لهم السكن والخدمات كما اتضح فقر الحجاج وعدم قدرتهم على تأمين سكن، وعليه وجه وزير الحج الدكتور بندر الحجار باستضافتهم في مكة والمدينة بتأمين سكن لهم تتحمل الوزارة تكاليفه كما وجه بتوفير حافلات لنقلهم من مكة إلى المدينة على نفقة الوزارة تضامنًا مع وضعهم باعتبار ذلك مطلبًا إنسانيًا فمن أعمال الوزارة مساعدة الحجاج إن ثبت واقعيًا عدم قدرتهم على إتمام مناسك الحج.

ضيوف الرحمن 
وعن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لاستضافة الحجاج الفليسطينيين قال قاضي: كنا معهم في مساكنهم في مكة المكرمة ثم كنا معهم في مساكنهم بالمشاعر المقدسة وكانت ألسنتهم تلهج بالثناء والشكر لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بهذه الاستضافة واليوم كنا معهم في مساكنهم في المدينة المنورة في الفندقين المطلين على المسجد النبوي الشريف وأيضا سعدت بتوديع 500 حاج منهم في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمشاركة مدير فرع المدينة محمد البيجاوي ورئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة وعانقناهم والدموع في أعينهم تعبر عما وجدوه من خدمات مميزة في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة.




أمطار متوسطة على مكة المكرمة دون وقوع إصابات
صاحبتها رياح وصواعق رعدية

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة / تصوير: منصور السندي
السبت 03/11/2012
هطلت عصر أمس أمطار متوسطة على مكة المكرمة والضواحي المحيطة بها.
وبدأ هطول الأمطار في حوالي الساعة الرابعة والنصف واستمر زهاء الساعة وشهدت المناطق الجنوبية من مكة المكرمة وخاصة الحسينية ووداي ملكان والعوالي والشرقية وخاصة الشرائع والمشاعر المقدسة كميات كبيرة من الأمطار دون وقوع حوادث تذكر إضافة إلى هطول أمطار على عدد من أحياء مكة المكرمة.ولم تسجل غرف العمليات في إدارة الدفاع المدني أو المرور أي بلاغات أو حوادث تذكر جراء هطول هذه الأمطار فيما نشرت أمانة العاصمة المقدسة عددًا من الآليات وعمال النظافة لإزالة مخلفات الأمطار وخاصة في الشوارع الرئيسية والطرق المؤدية إلى المنطقة المركزية والتي تشهد تواجد أعداد كبيرة من حجاج بيت الله الحرام هذه الأيام.
وتسببت مياه الأمطار في حدوث طفوحات لمياه الصرف الصحي في مخططات الشرائع نظرًا لامتلاء بيارات المنازل بمياه الأمطار والتي تسربت إلى هذه البيارات بسبب عدم الانتهاء من مشروع التصريف وعدم وجود شبكة للصرف الصحي.من جهة أخرى توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون السماء اليوم السبت صحوة إلى غائمة جزئيًا على أجزاء من شمال وشرق المملكة بسحب منخفضة ومتوسطة تتخللها سحب ركامية ممطرة خاصة على منطقة المدينة المنورة وتبوك والجوف والحدود الشمالية قد تسبق بنشاط في الرياح السطحية في حين تظهر السحب الركامية الرعدية الممطرة على مرتفعات عسير والباحة وجازان تمتد حتى مرتفعات الطائف وتزداد نسبة الرطوبة على المرتفعات الجنوبية الغربية في فترة الليل والصباح الباكر مما قد يساعد على تكون الضباب يشمل ذلك المدن الشمالية الساحلية للبحر الأحمر.
وتوقعت الرئاسة أن تكون الرياح السطحية في البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزأين الجنوبي والأوسط بسرعة 15 – 38 كم في ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج فيما تكون الرياح السطحية في الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم في ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





تم فصل التيار الكهربائي عنه وإخراج السكان منه
إخلاء مبنى متصدع يتكون من 7 طوابق في جدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أخلى الدفاع المدني بمحافظة جدة مبنى مكوناً من 7 طوابق بمخطط الفهد شمال شرق المحافظة وفصل التيار الكهربائي عنه, وذلك إثر ظهور تصدعات بالمبنى.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد تركي الحارثي أن المبنى سلم برمته لأمانة محافظة جدة، للتأكد من الإجراءات الإنشائية واتخاذ اللازم بشأنه, مشيراً إلى أن قيام الدفاع المدني بإخلاء المبنى من السكان جاء حفاظاً على سلامة الأرواح.
وأضاف أن لجنة المباني الآيلة للسقوط ستعاين المبنى.





قال إن البرودة تزحف على السعودية من الشمال
الزعاق: "مربعانية" الشتاء في 18 محرَّم.. وبرد هذا العام "قارساً"


عبير الرجباني – سبق - الرياض:
توقَّع الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن تدخل "المربعانية" هذا العام في 18 محرَّم، موضحاً في تصريح إلى "سبق" وجود نوعَيْن من البرودة، أحدهما يبدأ من منتصف محرَّم، ويكون في آخر الليل، ويعود عكس عقارب الساعة حتى يشمل الليل بأكمله، والآخر يبدأ يستحوذ على النهار في نهاية محرَّم.

وقال الزعاق إن البرودة تبدأ تزحف على مناطق السعودية عادة من شمالها إلى وادي الدواسر، وتدخل في منظومة أخرى. مشيراً إلى أن الشباب سيلجؤون لارتداء الملابس الشتوية في نهاية محرَّم، أما كبار السن والأطفال فسيكون ذلك بالنسبة لهم من منتصف محرَّم.

وأنهى الزعاق حديثه بقوله: البوادر المبدئية لهذه السنة تبيِّن أن البرد سيأتي شديداً، لكن على فترات متباعدة. 





قالت لا يوجد ما يسمى بـ"عاصفة تسونامي" إلا في الشائعات
"الأرصاد": لا تسونامي أو إعصار بالبحر الأحمر


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه لا صحة للشائعات المتداوَلَة عن تكوُّن إعصار في البحر الأحمر.

وأوضح الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن الأعاصير لا تتكون في البحار المغلقة عادة.

وأكد أن الرئاسة لم ترصد أي ظاهرة جوية طارئة على جدة، موضحاً أن استخدام عبارة "عاصفة تسونامي" يدل على أنها شائعة، باعتبار أن التسونامي زلزال بحري يتبعه أمواج عالية، والإعصار عاصفة هوائية تتولد في البحار المفتوحة، وتصل اليابسة مع رياح وأمطار غزيرة.

وحذر القحطاني من الشائعات مجهولة المصدر، وطالب بالابتعاد عنها والاستفادة من المعلومات المعلنة من قِبل الجهات ذات الاختصاص.







الربيعان يشدِّد على أهمية خروج الموظفين والطلبة في وقت مبكر تفادياً للازدحام
فتح تقاطع طريقَيْ خريص والشيخ جابر خلال ساعات.. والجسر غير صالح للمركبات

ذكر المقدم طارق الربيعان، قائد السير في شرق الرياض المسؤول عن تنظيم موقع الانفجار من الإدارة العامة لمرور الرياض، أن الاستعدادات جارية لإعادة فتح طريق تقاطع الشيخ جابر مع طريق خريص تزامناً مع بدء الدراسة غداً السبت، ومباشرة الموظفين أعمالهم بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

ولفت الربيعان إلى أن الجسر الذي حدث به الانفجار لم يعد صالحاً لمرور المركبات بسبب اهتزاز قواعده، وخروج أسياخ الحديد منها، وأن هناك لجنة من بعض الجهات المختصة لدراسة حالته وتحديد وضعه مستقبلاً.

وقال الربيعان لـ"سبق": "إنه تم منع كل الشاحنات من دخول طريق خريص من حيي النظيم والجنادرية القريبين من المكان حتى يعاد تنظيم الطريق بشكل صحيح، وهناك احتمال لتحويل عبورها إلى طريق الدمام السريع".

وأكد أنه تم فتح تحويلتَيْن في طريق خريص من جهتي الشرق والغرب قبل الوصول للجسر، خدمة للقادمين من الاتجاهين، وللتخفيف من الازدحام على سكان المنطقة.

وبحسب الربيعان تم فتح "خط الخدمة" المحاذي للجسر في الاتجاهين (الشرق والغرب)، مع وجود دوريات للمرور في المكان.

وناشد الربيعان المواطنين التعاون مع رجال المرور في تلك المنطقة؛ من أجل راحتهم وتحقيق انسيابية الطريق.

وشدّد على أهمية خروج الموظفين والطلبة غداً السبت في وقت مبكر تفادياً للازدحام المروري المتوقع.

وأوضح وجود عدد من الطرق التي يمكن لساكني المنطقة العبور منها، كطريق الأمير بندر بن عبد العزيز، وطريق الملك عبدالله، وطريق الدمام السريع. 





الدفاع المدني يشكل لجنة لحصر أضرار حادث حريق شاحنة الغاز

 
أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن تشكيل لجنة لحصر كافة الأضرار لحادث حريق شاحنة شرق الرياض.

وقال الدفاع المدني عبر تغريدات متتالية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن اللجنة سوف تباشر عملها يوم غد الجمعة في مقر قيادة قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني في حي السلام تقاطع شارع عبد الرحمن بن عوف مع شارع الزبير بن العوام.

ودعت المديرية كافة المتضررين إلى مراجعة موقع اللجنة أو الاتصال برقم مركز عمليات الدفاع المدني 998.





صحيفة : إغلاق جسر طريق خريص 7 أشهر

 
أكد قائد مرور الطرق الدائرية والمرور السري في مرور الرياض، أن جسر "خريص" الذي شهد حادثة انفجار شاحنة الغاز أمس سيظل مغلقاً لفترة لا تقل عن سبعة أشهر.

وقال المقدم علي القحطاني أنه سيتم فتح جميع المسارات القريبة من الجسر بعد ازالة جميع اثار الحادث لافتا إلى أن من يسلك الطريق المتجه إلى مخرج 28، سيوجه إلى طريق الخدمة الذي ستزال منه الإشارات ليكون طريقاً رئيساً ذا كثافة عالية.

وأوضح القحطاني أن الجسر ستتم معاينته في الفترة المقبلة من المختصين بحسب التقرير الأولي لمهندسي وزارة النقل الذين حضروا الحادثة، مؤكدا أن الكوبري لن يستخدم في الفترة اللاحقة لمدة لن تقل عن 7 أشهر بحسب ماورد في صحيفة الحياة .





توقعات بأن يتحول ملف تحمل الخسائر إلى قاعات المحاكم
100 مليون ريال خسائر انفجار الرياض.. والتأمين يتحمل 10% فقط


توقعت مصادر اقتصادية أن يبلغ حجم الخسائر الناجمة عن انفجار ناقلة الغاز في شرق العاصمة الرياض أمس حاجز الـ100 مليون ريال.
وأكد مسؤولون في شركات تأمين سعودية أن النظام المعمول به لوثيقة التأمين الموحدة لا يتحمل أكثر من 10 ملايين فقط من حجم الخسائر، إلا إن كان للمؤمن عليه اشتراطات إضافية.
وينص نظام التأمين في السعودية، على أن تتحمل شركة التأمين 10 ملايين ريال بحد أقصى من حجم الخسائر الناجمة عن الحادث، في حال إذا كانت السيارة المتسببة في الحادث مؤمناً عليها في الأصل، بينما يتحمل قائد المركبة بشكل شخصي بحسب هذا النظام بقية حجم الخسائر الناجمة.
وعلى ما يبدو فإن قائد المركبة الذي يحمل جنسية شرق آسيوية سيرمي بملف تحمل الخسائر الناجمة عن الحادث إلى الشركة التي تمتلك السيارة المتسببة في الحادث، وهو الأمر الذي سيقود فصول القضية إلى قاعات المحاكم للنظر في هذا الموضوع وحسمه بشكل نهائي.
وتشير المعلومات إلى أن انفجار ناقلة الغاز في شرق الرياض أمس، تسبب في أضرار كبيرة جداً لنحو 200 سيارة، معظمها تتبع أحد وكلاء السيارات، حيث كان مقر تجمع سياراته الجديدة لا يبعد أكثر من 300 متر فقط عن موقع الانفجار، وهو ما قاد إلى أضرار كبيرة جداً ناتجة عن الحادث. حسب "الشرق الأوسط"





التحقيقات جارية لمعرفة أسبابه ومقدار الخسائر
السيطرة على حريق نشب بجامعة أم القرى


 سيطرت 10 فرق دفاع مدني متنوعة الاختصاص، على حريق نشب اليوم بمقر الصالة الرياضية بجامعة أم القرى بحي العزيزية، فيما لم تنجم عنه أي إصابات أو خسائر في الأرواح. وتقدر أبعاد الصالة بـ (60×80)م، وهي عبارة عن دورين، وحوائطها مبنية من الطوب ومسقفة بالصاج ومبطنة بالعوازل الحرارية والخشب. واقتصر الحريق على الصالتين الرياضيتين للحديد والجمباز، بالإضافة إلى قاعتين للمحاضرات مع اسوداد كربون بكامل الصالة. وأوضح مدير التحقيق والناطق الإعلامي، العقيد علي المنتشري، أن التحقيقات لا زالت جارية لمعرفة أسباب الحادث ومقدار الخسائر المادية.





إحداهما لمصري والثانية لمجهول الهوية
العثور على جثتَيْ حاجَّيْن بالقُرْب من الجمرات


 عثرت الجهات الأمنية فَجْر اليوم على جثتين بالقرب من الجمرات، إحداهما لمصري الجنسية، والأخرى لمجهول الهوية.

وقد عثر على جثة المصري أحد عمال شركة علوان، أما الجثة الأخرى فقد بلَّغ عنها أحد موظفي البلدية.


وقالت مصادر لــ"سبق" إن الجثتين لحاجين؛ حيث يكثر في هذا الوقت وجود العديد من الجثث كل عام لحجاج تُوفُّوا ولم ينتبه إليهم أحد.





التعرف على 6 متوفين بانفجار الرياض.. والـ DNA يحسم أمر 16 آخرين

 
كشف مصدر بالطب الشرعي التابع لمدينة الملك سعود الطبية أنه تم التعرف على 6 متوفين من بين 22 متوفى استقبلهم الطب الشرعي أمس جراء حادث انفجار ناقلة الغاز بالرياض.

وأشار إلى أن هؤلاء الستة هم: راج موندال (نيبالي)، رامي خلف (سعودي)، جاويد محمد (باكستاني)، محمد نصر (باكستاني)، محمد نصير (باكستاني)، محمد سعال (باكستاني) بحسب موقع الجزيرة أونلاين.

وأوضح أنه لم يتم التعرف على 16 متوفى لتفحم جثثهم، لافتا إلى أن الطب الشرعي سيقوم بتشريح الجثث وأخذ عينة لفحص dna ومطابقتها مع أقارب المتوفين.




الأب أهداه "مسدس ربع" تكريماً له على شجاعته
عمل بطولي لشاب ينقذ طفلاً وأسرته من الغرق بوادٍ في عرعر

خالد الثواب- سبق- عرعر: 
تمكّن الشاب بسام العياشي من إنقاذ الطفل عبد الإله السويلمي، ذي الأربع سنوات من الغرق بأحد الأودية بمدينة عرعر، مساء يوم الخميس، خلال قيامه بنزهةٍ بريةٍ مع عائلته.

وتعود التفاصيل حسبما يرويها والد الطفل السويلمي لـ "سبق"، إلى أن ابنه وبينما كان يلهو تدرج بالوادي ليلحق به هو والخادمة من أجل إنقاذه إلا أنه فلت منهما، وعلق الثلاثة داخل الوادي دون أن يتمكّن أيٌّ منهم من المغادرة، ليهرع حينها الشاب بسام لإخراج الطفل في البداية، ومن ثم العودة لإخراج الخادمة والأب دون أن يُصب أيٌّ منهم بأي أذى.

وقدّم والد الطفل مائدة عشاء للشاب لشجاعته بإنقاذهم من الغرق وأهداه "مسدس ربع" تكريماً له في منزل والد الطفل الكائن بحي الصالحية بعرعر، فيما طالب عددٌ من المواطنين بمدينة عرعر بتكريم الشاب من قِبل الجهات الأمنية لعمله البطولي والشهم.




مواطن اكتشفه حين الشراء وطالب بسحبه فوراً
لفظ الجلالة على "موكيت" يُباع بالأسواق 


نادية الفواز- سبق- أبها:
طالب المواطن راشد الشهراني، بمتابعة الرسومات الموجودة على قطع الموكيت بعد شرائه قطعة منه لفرش صالة منزله في خميس مشيط، ووجد عليها لفظ الجلالة، وقال إنه فُوجئ بعد وضع الموكيت وسط صالة منزله بوجود لفظ الجلالة على المُنتج المُصنّع في تركيا.

وأضاف قائلاً: "توجهت لنفس المحل بخميس مشيط وأظهرت لفظ الجلالة المرسوم على الموكيت لأصحاب المحل، دون أن أجد أيَّ تجاوبٍ، كما توجهت إلى هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة عسير وأبلغت عن الحالة، حيث اتصلت الهيئة بوزارة التجارة لمصادرة الكمية الموجودة في الأسواق".

وطالب الشهراني الجهات المختصّة بالتدخل في مراقبة الأشكال والرسومات الموجودة على قطع الموكيت، وتساءل: كيف يمكن أن أكون مسلماً وأن يكون في وسط بيتي لفظ الجلالة بهذا الوضع؟





أهالي الجوف يكافئون الأفغاني منقذ مصابي حادث الجوف عرعر

 
احتفى جمع من أهالي الجوف يتقدمهم والد مصابي حادث طريق الجوف عرعر صليبي الرويلي بمنقذ المصابين المقيم الأفغاني شيرباز خان الذي قام بإخراج المصابين من حريق شب السبت الماضي بمركبتهم جمس سوبربان جراء اصطدامها بشاحنة.

وفي أعقاب وليمة عشاء أقامها الرويلي تكريماً لخان قدم له مبلغاً مالياً نظير شجاعته، فيما قدم أحد أقارب المصابين تبرعاً عبارة عن رحلة دولية وعمرة شاملة تذاكر الطيران والإقامة حيث قدمها .

كما أعلن أحد الحضور عن تكفله بتجديد إقامة خان مدى حياته، فيما قدم مكتب أعمال شيكاً مالياً بقيمة خمسة آلاف ريال.

من جانبه، أوضح خان أن صرخات الاستنجاد من المصابين حين اشتعال النار كانت دافعه إلى المجازفة بإنقاذهم، وهو ما نتج عنه حروق متفرقة معظمها في يديه.






فيديو| رجل أعمال سعودي يطعم أكثر من مليون حاج


قام رجل أعمال سعودي بتقديم وجبات الطعام لأكثر من مليون حاج في بيت الله الحرام مجانا بهدف توفير كل السبل لأداء الحج في يسر وسهولة.
وقال الحاج السعودي محمد بن عبود العمودي في لقاء معه تم بثه على يوتيوب إنه “يتحفظ على تفاصيل عمله ليكون علمها عند الله سبحانه وتعالى الذي سيكتب له الأجر”.
والعمودي هو الرجل الوحيد الذي سمح له ببناء مطعم في عرفة لإطعام الحجاج.
ووفقاً لقناة “سكاي نيوز” يضم المطعم 1700 عاملا يشرفون على عملية الطهو الكبيرة لآلاف الذبائح إلى جانب الأرز في قدور كبيرة وملاعق ضخمة معدة خصيصا لطهو الكميات الكبيرة.

فيديو





اعتمد على عدد من الرؤى أكدت هزيمة الأهلي
خسارة الاتحاد تخيِّب توقعات وتحليل مفسِّر الأحلام "المنصور"


 خيَّب فوز الأهلي توقعات وتحليل مفسِّر الأحلام الدكتور يوسف المنصور، حينما ذكر في أحد البرامج التي تفسر الأحلام أنه جمع العديد من الرؤى، وتبيّن له أن الاتحاد سيفوز على نادي الأهلي في مباراة نصف النهائي ويتأهل إلى النهائي!


وأوضح الدكتور المنصور أن الاتحاد سيلاقي فريق أولسان الكوري الذي سيفوز بكأس البطولة من أمام الاتحاد.





أصابته بعد أدائه مناسك الحج أخيراً
وعكة صحية لـ "الشريان" تُوقف برنامج "الثامنة"

سلطان المالكي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" أنه تم إيقاف برنامج الثامنة، الذي يقدمه الزميل الإعلامي داود الشريان على قناة MBC لمدة أسبوع، وذلك لتعرُّضه لوعكةٍ صحيةٍ بعد أدائه مناسك الحج هذا العام.

وحسب المعلومات، فإن الشريان تعرّض لوعكةٍ صحيةٍ ما أدّى إلى تعليق البرنامج حتى السبت القادم، ولم يُعرف حتى الآن هل سيتم بث حلقات مسجلة، أو سيتم إيقافه وعدم عرض أي شيء حتى الأسبوع المقبل. ويتناول برنامج "الثامنة" موضوعات وقضايا محلية ساخنة عن الشؤون الجارية المتعلقة بالمجتمع السعودي.



رب تغريدة قالت لصاحبها….



علي سعد الموسى
في مسافة ثلاث ليال فقط، اضطر الدكتور محمد العريفي أن يسحب تغريدته معتذراً لأهل الكويت ومختتماً بالقول: عفا الله عما سلف. تذكرني نزعة العريفي التويترية بقصة – عابر سبيل – من قرون خلت، وهو يدخل قرية ثم شاهد أهلها في حشد عظيم على أطرافها فبادرهم قائلاً (أحسن الله عزاءكم) دون أن يتمهل ليعرف ما إذا كان الحشد لزواج أو عزاء أو ختان أو درس حصاد أو يوماً مفتوحاً للاحتطاب، وعندها أنكر عليه عقلاء القرية مبادرة العزاء، موضحين له أن القرية أنقذت – نائبها – من السيل ولا مكان لخيمة عزاء، وكل ما كان لهذا (العابر) إنما هو جهل فاضح بالتصور. أعتقد أن – العريفي – بادر بالاعتذار بعد أن صعقته ردود فعل ذات المدرسة من الكويت حين استنكروا فزعته، واقرؤوا ما قاله وليد الطبطبائي ومسلم البراك ووائل الحساوي ومشاري العفاسي ومحمد طبطبائي. أولهم قال له بالحرف “إنه أفتى بما لا يعلم، وآخرهم قال إنه لا يدري بأبعاد الأمور ويجهل طبائع وتركيبة المجتمع الكويتي، وإن هذه التغريدة مدعاة للإفساد لا للإصلاح، وقد سماها النبي المصطفى بالحالقة”. ظن العريفي أن منسوبي مدرسته في الكويت سيطيرون الآفاق بفزعته فإذا به يفاجأ بأنهم وصموه بكل ما هو صادم وأنهم أول (من وضعه على البلاطة)، كما يقول المثل. وحتى على مستوى اللغة، يقول العريفي في تغريدته إن الأمير (إمام غير جامع لشروط الولاية). كأنه يتحدث عن والي خراسان أيام المستعصم أو عامل بلاد السند في نهاية عصر المأمون. لغة منقرضة. نسي أن الإجماع الكويتي الاستثنائي المدهش كان درساً هائلاً عندما أصر ذات الشعب على قيادته الشرعية كشرط جوهري أيام ما كانت القيادة وذات الشعب في أنحاء الأرض بعد غزو صدام الشهير، فكيف تكون شروط الولاية إن لم يكن ذلك (الإجماع) درساً ملهماً بين قيادة وشعب كانا في مهب الريح؟ والسؤال الأهم: فيم يختلف أمير الكويت عن البقية في (الجامع من شروط الولاية) ونحن جميعاً، بلا استثناء على ذات المنهج من شروط البيعة، ومن النظرة إلى أهلية الإمام، وأيضاً من النسيج الاجتماعي المختلف عن كل ما سواه في التركيبة الثقافية التي تؤمن برأس الهرم وعمود الخيمة؟ كلنا تركيبة ثقافية واحدة من تاريخ (قروني) طويل بهذا النمط من أصول الحكم وشكله ومركباته. فلماذا، وهل الأمير الكويتي وحده من بين هؤلاء نشاز في الجامع من شروط الولاية؟ أم إنها تغريدة جامعة تصلح أيضاً للنشر مستقبلا؟.. تلك أسئلة مشرعة.
الوطن السعودية





بالفيديو.. الشمري: منال الشريف بكت وتابت أمامي

 
قال المستشار الأسري غازي الشمري إن الناشطة منال الشريف بكت أمامه وأعلنت توبتها أثناء سجنها على خلفية قيادتها السيارة العام الماضي، معترفةً أنه تم التغرير بها.

وأضاف خلال برنامج "لقاء الجمعة" على قناة "روتانا خليجية" اليوم: "زرت منال في السجن وبكت وندمت ووجهت نصيحة إلى بنات المملكة بسماع كلام ولاة الأمر"، مجيباً على تكذيب الشريف لهذا الكلام بالقول: "والله قالت هذا الكلام وأنا مستعد لمواجهتها أمام الإعلام رغم رفضي مقابلة النساء بالإعلام؛ حتى تظهر الحقيقة".

وأشار إلى أن هذه الواقعة شهدها مدير السجن وأكثر من 4 رجال لكنها كانت مغطاة الوجه.

من جهتها، ردت الشريف عبر تغريدات متتابعة بصفحتها بموقع تويتر على الشمري دون أن تذكره بالاسم قائلة أنه لايزال يكذب عليها في الاعلام وأنها رفعت فيه شكوى للأمير جلوي بن عبدالعزيز من 14 صفحة العام الماضي"، متابعة: "وصلتني على أثرها مكالمة من بدر العنقري من مكتب الأمير محمد بن فهد وطلب مني التنازل لأن الإمارة قد اتخذت ضده إجراء تأديبياً وللأسف ما زال يكذب".
فيديو





«هاكر» يخترق موقعاً لـ«تعليم الرياض» ويعايدهم بموسيقى «هيب هوب»


الرياض - «الحياة»
السبت ٣ نوفمبر ٢٠١٢

استبق هاكر سعودي موعد استئناف الدراسة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وقرر أن يهنئ منسوبي مكتب لوزارة التربية والتعليم في الرياض على طريقته الخاصة، بعدما اخترق موقع المكتب الإلكتروني، وكتب رسالة تهنئة بالعيد باللغة الإنكليزية لم تخلو من الطرافة، أرفقها بوصلة غنائية وقعها باسمه الحركي «القرصان النظيف» أو «كلير هاكر».

وبدأ الهاكر رسالة قرصنته بصورة لخيال رجل متأنق يلبس بدلة رسمية، قبل أن يسخر من المستوى الضعيف للحماية للموقع الإلكتروني لمكتب التربية والتعليم في حي قرطبة، وقال باللغة الإنكليزية: «متأسف لمستوى الحماية الضعيف لموقعكم الإلكتروني»، فيما أرفق الهاكر مقطعاً لأغنية هيب هوب يؤديها شاب سعودي باللغة العربية. وعلى غير العادة، ترك الهاكر عنوانه الإلكتروني بكتابة أربعة إيميلات على صفحة الموقع. وكان خبراء في أمن المعلومات تحدثت معهم «الحياة» أخيراً، حذروا تخلف مستوى الحماية للمواقع الإلكترونية لمعظم الجهات الحكومية، مشيرين إلى أن الأزمة التي عاشتها شركة أرامكو بعد تعرض آلاف من حواسيبها للقرصنة أخيراً دليل حي على حجم الخسائر التي يمكن أن يخلفها الإهمال في الاهتمام بملف أمن المعلومات.





فيديو مذهل على "يوتيوب" يكشف القيادة المتهورة لسائق ناقلة غاز

 
أظهر مقطع فيديو منشور على موقع يوتيوب منذ عام 2008 ، ولم يسجل انتشاراً حينها ، أحد سائقي الشركة السعودية للغاز والتصنيع "غازكو" وهو يقود شاحنته بتهور وسرعة كبيرين في منعطف حاد.

ويظهر المقطع، الذي بعثه أحد قراء "أخبار 24" ولا تتجاوز مدته 7 ثوانٍ، الشاحنة وهي تنعطف من الطريق الرئيسي إلى أحد الطرق الفرعية بسرعة عالية دون مراعاة للسيارات القادمة عبر المسار المقابل، مشكلة خطراً واضحاُ على سالكي الطريق، وبشكل كادت أن تنقلب معه الشاحنة.

يذكر أن مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبدالله التويجري، حمل مسئولية حادثة الناقلة، التي وقعت اليوم في شرق الرياض وراح ضحيتها 22 شخصا، إلى تهور السائق وسرعته مشيرا إلى أن التقارير النهائية لم تصدر بعد.

فيديو





استشاري تجميل: سبَّبت مضاعفات يعتذر الأطباء عن عدم علاجها
"روز" ملأت أجساد سيدات الرياض بــ"الفيلر القاتل"

 كشف استشاري جراحة التجميل عصام كيالي عن سيدة تُدعى روز، لديها مساعِدة، قامتا بحقن عدد كبير من السيدات بمدينة الرياض بما وصفه بـ"الفيلر القاتل"، وهي مادة مالئة، وأن الجهات المعنية ألقت القبض عليهما وقدمتهما للعدالة.

وقال لــ"سبق": "زادت بشكل كبير مراجعة مريضات لمستشفيات وعيادات التجميل، يشتكين من مضاعفات حقن مواد مالئة (فيلر) خلال السنة الماضية، تم حقنها في البيوت من قِبل سيدات من جنسية عربية وشرق آسيوية".


وأوضح أن "القاسم المشترك بينهن هو سيدة ملقبة بـ(روز) مع مساعِدتها، وهي ليست معروفة بالقطاع الصحي، ولا تحمل أي ترخيص أو شهادات، لكنها تحمل مواد مالئة، تقوم بحقنها في أرداف وأرجل وخدود وأيدي السيدات في البيوت سرًّا بعيداً عن أعين وزارة الصحة، بأسعار زهيدة نسبة لأسعار المواد التي تُحقن في مراكز التجميل".


وقال كيالي: "النتيجة الفورية المُرضية للسيدات ورخص ثمن الحقن جعلا لروز ومساعِدتها شعبية وإقبالاً كبيراً على هذه الحقن".


ولفت إلى أن مضاعفات حقن هذه المواد لا تظهر إلا بعد شهور عدة، ولم يُعرف بعد طبيعة هذه المواد، وهناك شك كبير في أنها مادة الفازلين الصناعي، أو ما يشبهها.


وتابع استشاري جراحة التجميل: "تتلخص الأعراض في ظهور قساوة شديدة في الأنسجة المحقونة، مع احمرار الجلد المغطي لها وألم في المنطقة، ثم تتحول تدريجياً لتصبح المنطقة ملتهبة ومتقيحة، وتظهر نواسير قيحية على الجِلْد".


وحذر كيالي من أنها "قد تسبب الوفاة في حال تم حقنها خطأ بالوريد؛ حيث إنها قد تسبب جلطات رئوية".


وشدّد استشاري جراحة التجميل على أن "علاج هذه الحالات صعب للغاية، ويسبِّب تشوهات شديدة نتيجة استئصال أنسجة الجسم المحقونة بهذه المادة، التي يصعب استخراجها دون تخريب الأنسجة المحيطة".


وكشف كيالي عن "العشرات من هذه الحالات التي تتردد على مراكز التجميل؛ للبحث عن حل جذري، وغالباً ما يعتذر الأطباء عن عدم علاج هذه الحالات، ويتم تحويل المريضات إلى المشافي الحكومية نظراً لتعقيد الحالة، وكلفة العلاج الباهظة، والحاجة للمكوث في المستشفيات مدة طويلة".


وقال: "انعقدت اجتماعات عدة بين أطباء جراحة التجميل بالرياض؛ للتباحث في كيفية تخفيف معاناة المريضات اللاتي تم حقنهن بتلك المواد غير المصرح بها دولياً".


وأوضح أن "صعوبة علاج هذه الحالات تكمن في أن هذه الظاهرة وتلك المواد الغريبة غير معروفة بالأوساط العلمية دولياً؛ وبالتالي لا يوجد أبحاث أو تجارب سابقة يمكن الاستفادة منها في علاج تلك الحالات".


واعتبر كيالي أن "الحل يكمن أساساً في التوعية والإرشاد للسيدات بألا يوافقن على حقن أي مادة من سيدات غير مرخصات، ويعملن في البيوت، وليس في مراكز التجميل".


وقال استشاري جراحة التجميل: "أود أن أوجه نصيحة لكل سيدة تجري حقن أي مادة، حتى لو كانت مرخصة، وفي مركز معروف، ومن قِبل أطباء مرخصين، بأن تطلب من طبيبها اللصاقة المرافقة لهذه الحقن، التي تبيّن اسم المادة ومصدرها وكميتها، وتحتفظ بها؛ لتبرزها عند الحاجة لحقن كمية أخرى مستقبلاً عند طبيب آخر، وكذلك للتعامل مع هذه المادة عند ظهور مضاعفات".


وأضاف: "كما أنني أنصح السيدات بعدم حقن المواد المالئة الدائمة حتى المرخص منها، والاستعاضة بالمواد المؤقتة نظراً لندرة مضاعفاتها، واستخدامها الواسع حول العالم؛ حيث إنها حلَّت مكان المواد الدائمة".


وتابع: "أنصح باستخدام الدهون الذاتية بوصفها مواد حقن، تؤخذ من الجسم نفسه، وتُحقن في المكان المراد ملؤه، دون مضاعفات تُذكر، ودون أي رفض مناعي لها".





الأهالي ومشايخ القبائل يطالبون بتكثيف الجانب الأمني للحد من الظاهرة
بالصور.. لصان يُحرقان مكينة صراف آلي برنية بعد فشل سرقتها


 لجأ لِصان في رنية لسكب مادة حارقة على مكينة صرّاف، وذلك بعد أن عجزا عن حمل المكينة والفرار بها وسط غياب أمني, وعلى الرغم من موقعها في سوق تجاري وأسفل شقق مفروشة. 

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" حاول لصان فجر اليوم السطو على مكينة صراف آلي بجوار البنك الذي تتبع له, حيث نجح اللصان في نزع المكينة وتحريكها من موقعها, لكن لم تُفلح محاولتهما حملها, وعند ملاحظة مسؤول الشقق حركة اللصين قاما على الفور بسكب مادة بترولية حارقة على مكينة الصرّاف وأشعلا بها النار, قبل أن يهربا من الموقع لجهة غير معلومة.

من جهةٍ أخرى أوضح مصدرٌ أمني لـ"سبق" أن اللصين اللذين حاولا السرقة كشفت كاميرا المراقبة بعضاً من ملامحهما, حيث إن أحدهما وهو من سكب المادة البترولية كان يرتدي ثوب نوم ووجهه مخفٍ بلثمة, إضافة إلى استخدامه قفازات طويلة على الأيادي, كما أنهما كانا يستقلان مركبة من نوع "تويوتا هايلكس".

وقال المصدر إن مسؤولي البنك أفادوا بأن المكينة كانت تحتوي على أكثر من مليون وربع المليون ريال, مؤكداً أن المتابعة ومحاولة الوصول للجناة من خلال جمع المعلومات قائمة تمهيداً للوصول إليهم.

وانتقد أهالي المحافظة ظاهرة الاعتداء على مكائن الصرف الآلي وسط مطالباتٍ بتكثيف الجانب الأمني في شوارع وطرقات المحافظة ولاسيما أوقات الليل.

من جهة أخرى علمت "سبق" من مصادرها الخاصة عن تقديم أكثر من 10 مشايخ قبائل وأعيان في رنية شكوى تظلّم لمسؤولي شرطة منطقة مكة المكرّمة مطالبين بتفعيل الجانب الأمني الذي لُوحِظ ضعفه أخيراً في المحافظة, وأكّدت المصادر عن تشكيل لجنة للتحقيق في ذلك ستقوم بزيارة المحافظة خلال الأيام القادمة.

يُشار إلى أن محافظة رنية تعرّضت قبل 10 أيام لمحاولة اعتداء أخرى على مكينة صرّاف آلي تخدم مستفيدي الضمان الاجتماعي وتقع بجوار مبنى مرور رنية وبالقرب من مركز الدفاع المدني وشرطة رنية إلا أنها باءت بالفشل وما زال البحث جارياً عن الجناة.








زن 30 كلجم وكان قادماً من المنطقة الجنوبية باتجاه الرياض
طرق وادي الدواسر تطيح بثلاثيني بحوزته 60 بلاطة حشيش


ألقى مساء أمس مركز أمن طرق محافظة وادي الدواسر (مفرق نجران) القبض على مواطن في العقد الثالث من العمر وبحوزته 60 بلاطة حشيش مخدر، حاول تهريبها في سيارة من نوع (هايلكس) قادماً من المنطقة الجنوبية إلى مدينة الرياض.

وتم إيقاف المركبة أثناء عبورها النقطة للتأكد من هوية سائقها، وبعد إخضاعها للتفتيش الدقيق عثر بحوزة السائق على كمية من الحشيش المخدر تزن 30 كيلو جراماً مخبأة داخل المراتب الخلفية.

وتم القبض على السائق وتحرير المضبوطات، وإحالته معها إلى مكافحة المخدرات بوادي الدواسر. 





عرعر: وفاة فتاة غرقاً في مياه واد خلفته الأمطار

 
لقيت فتاة في العقد الثاني من عمرها حتفها غرقاً أمس في وادٍ على طريق سكاكا –عرعر، بعد أن سقطت في مستنقع مياه خلفته الأمطار.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية أن إدارة الدفاع المدني بعرعر تلقت بلاغاً مساء أمس عن حادث غرق، حيث انتقلت فرق الإنقاذ للموقع ليتضح غرق امرأة داخل مستنقع مياه أحد الأودية.

وأضاف بحسب "الشرق" أن والدها تمكن من إخراجها قبل وصول فرق الدفاع المدني، مؤكداً أن التحقيقات مازالت جارية لكشف ملابسات حالة الغرق التي أدت للوفاة.





الطائف: تعرض عائلة سعودية لصاعقة رعدية

 
تعرضت عائلة سعودية لإصابات ما بين متوسطة إلى خطيرة بسبب صاعقة رعدية وقعت على سيارتهم أثناء نزهة برية في الطائف.

وأوضح الناطق الإعلامي المكلف بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف النقيب تركي مروي العتيبي إنه مع ازدياد هطول الأمطار وقعت صاعقة رعدية على مركبة من نوع هونداي نتج عنها إصابة رب الأسرة وزوجته وطفلتهما الصغيرة، وذلك أثناء التنزه بحي القيم.

وأضاف العتيبي أنه تم نقل المصابين للمستشفى بواسطة سيارة الهلال الأحمر، بحسب ما أوردته "الشرق".





العثــــور علـــى امـــرأة متوفية بين أغراض مواطن قادم من مكة الى بريدة

 
فوجئ أحد ملاك حملات الحج في مدينة بريدة بمنطقة القصيم أثناء تنزيل عفش الحملة بعد عودتهم من تأدية مناسك الحج بوجود جثة تعود ﻻمرأة افريقية مندسة بين أغراض الحملة وهي ميتة.وفي حيثيات الواقعة التي حصلت عليها (الوئام) أن امرأة افريقية في منتصف العقد الخامس متخلفة استغلت وجود سيارة كبيرة من نوع (دينا) يقوم اصحابها بتحميل عفش واغراض الحملة عقب الانتهاء من مناسك الحج وذلك في مشعر منى بغية العودة الى مدينة بريدة بمنطقة القصيم وأثناء ذلك تسللت المرأة اﻻفريقية خلسة الى الشاحنة وتمكنت من الجلوس بين الاغراض دون علم سائق الشاحنة من جنسية عربية ودون معرفة اي احد من اصحاب او عمال الحملة وذلك بهدف الانتقال معهم الى منطقة القصيم .

وعندما وصلت الشاحنة المحملة بالأغراض والمرأة الافريقية وأثناء تنزيل العفش فوجئ العمال بوجود امرأة وهي جثة هامدة بين اﻷغراض في أحد يديها قارورة ماء صحة وتفاحة واغراض اخرى ، وعلى الفور اخبر العمال مالك الحملة بالواقعة والذي من جهته قام بابلاغ شرطة بريدة بالواقعة حيث باشرت الجهات اﻷمنية معاينة الجثة برفقة الادلة الجنائية والطبيب الشرعي الى جانب المحققين وغيرهم وتم أخذ البصمات اللازمة من كافة المعنيين بمافيهم سائق الشاحنة ومطابقتها مع الجثة وتبين من خلال الفحوصات والتقارير اﻷولية براءة السائق والعمال من الواقعة واتضح وفاة المرأة الافريقية اختناقا بسبب انقطاع الاكسجين عنها وبسبب استنشاقها لعادم الشاحنة (الديزل) مما اسهم في وفاتها .

ومازالت الجهات الامنية بمنطقة القصيم تواصل تحقيقاتها لكشف المزيد حيال الحادثة ومعرفة تفاصيل قدومها للمنطقة وغيرها من حيثيات الواقعة .




حجاج مصريون مخالفون يحاصرون قنصليتهم في جدة ويطالبون بتسفيرهم

 
حاصر المئات من الحجاج المصريين بمبنى القنصلية المصرية في جدة بأمتعتهم، وبعضهم نصب خياما للإقامة المؤقتة فيها مطالبين القنصلية بإنهاء أوضاعهم وتسفيرهم في أعقاب تأديتهم فريضة الحج.

وأوضح مصدر في القنصلية المصرية رفض ذكر اسمه، إن معظم هؤلاء الحجاج من متخلفي رحلات العمرة في رمضان ومنهم ايضا هاربون من كفلائهم وليس لديهم أوراق أوجوازات سفر لافتا الى انهم يطالبون بسرعة تسفيرهم إلى مصر على حساب القنصلية المصرية وذلك وفقاً لـ "الاقتصادية"

من جانبه أوضح طاهر المهدي نائب القنصل المصري أن العديد من هؤلاء الحجاج رفض ترك موقعه حول القنصلية حتى يتم تسفيره اعتقادا منهم أن تواجدهم حول مبنى القنصلية يشكل ضغطا مستمرا على المسؤولين بها ويدفعهم إلى الإسراع في اتخاذ خطوات تسفيرهم. مبينا أنه من المتوقع أن يصل عددهم بين ألف و1500 رجل وامرأة من مختلف الأعمار.





الحوثيون يسعون لاستنساخ "طهران" في صنعاء
إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأمريكية بعد تهديدات أطلقها عبد الملك الحوثي

الحوثيون أحيوا الاحتفال بيوم الغدير سراً لفترات طويلة

شددت السلطات اليمنية من إجراءاتها الأمنية في عدد من المحافظات، خصوصاً في العاصمة صنعاء، تحسباً لأي حوادث قد تشهدها احتفالات جماعة "الحوثي" اليوم السبت، بمناسبة ما يعرف لدى الجماعة بـ"عيد الغدير" المستمد من طقوس تحييها إيران ودول أخرى.

وفيما لوحظ استحداث نقاط تفتيش في عدد من شوارع صنعاء، أشارت مصادر أمنية إلى تكثيف تلك الإجراءات المشددة حول سفارة الولايات المتحدة الأمريكية والمداخل المؤدية لها، وذلك تحسباً لتنظيم مسيرة للحوثيين صوب مقر السفارة، خصوصاً بعد تهديدات أطلقها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي وتوعد فيها بالرد على ضربة نفذتها مؤخراً طائرة أمريكية من دون طيار على منطقة في صعدة أفادت معلومات بتمركز عناصر للقاعدة فيها.

وكانت مصادر مقربة من جماعة الحوثي في صعدة قد قالت إن الجماعة تستعد لإحياء ما تطلق عليه "يوم الغدير" بإطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات وإشعال إطارات السيارات في احتفال علني سيقام بالقرب من منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشارع الستين في العاصمة صنعاء وكل المناطق التي يتمركزون بها.

وأكدت مصادر مطلعة أن جماعة الحوثي وزعت أسلحة وأموالاً على زعماء قبائل ووجاهات عشائرية واجتماعية من أجل إنجاح احتفالات الغدير وحشد جموع غفيرة من المواطنين في توجه يرى فيه "استعراض عضلات" وبعث رسائل تتراوح بين تحدي الأطراف الداخلية المناوئة للحوثيين ورسائل خارجية مطمئنة للحلفاء، خصوصاً إيران التي تتهمها السلطات اليمنية بتقديم كافة أنواع الدعم المادي والعسكري والسياسي للحوثيين.

وصرح مصدر مسؤول في محافظة صعدة لـ"العربية.نت "، رفض الكشف عن هويته، بأن الحوثيين فرضوا إتاوات على المواطنين في صعدة شمال البلاد تحت مسمى "رسوم ضيافة" للقادمين من محافظات أخرى من أجل المشاركة في احتفالات "عيد الغدير" بصعدة.

الداخلية اليمنية ستسعى لضبط المخربين


وعشية هذه الاحتفالات التي ظل الحوثيون وأنصارهم يحيونها بسرية طوال الفترات الماضية، دعت الداخلية اليمنية إلى الالتزام بعدم إطلاق الرصاص الحي أو الألعاب النارية لما لذلك من إزعاج لعامة المواطنين.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، فقد أوضح بلاغ صحافي صادر عن وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية ستقوم بضبط المخالفين وإحالتهم للقضاء.

وكانت معلومات قد أفادت بسقوط 4 جرحى في منطقة نهم بمحافظة صنعاء إثر قيام مسلحين قبليين هذا المساء باعتراض موكب للحوثيين كان متجهاً لحضور "عيد الغدير" في العاصمة صنعاء، ما أدى إلى إصابة 4 من أنصار الحوثي، اثنان منهم إصابتهما وصفت بالخطيرة جراء الاشتباك المسلح بين الطرفين.

وخلال الأيام الماضية تصاعدت شكاوى أهالي العاصمة صنعاء من أعمال التشويه التي طالت معالم المدينة وشوارعها بفعل الشعارات التي لون بها الحوثيون كثيراً من جدران المساكن والواجهات العامة وحملت مضامين منسوخة من لافتات يرفعها أنصار الخميني في إيران على شاكلة "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل".





بالفيديو..غنيم: من يرفض المادة الثانية من الدستور "كافر".. وإذا سقط مرسي سقط الإسلام


 أفتى الدكتور وجدي غنيم، بتكفير الأحزاب والهيئات والمؤسسات والأشخاص الرافضة للمادة الثانية من الدستور، واصفا من لا يريد تطبيق شرع الله، بأنه مرتد عن الإسلام.
اعتبر غنيم خلال فيديو بثه اليوم الجمعة، عبر موقع "يوتيوب" أن العلمانيين والليبراليين "كفار"، وأن من يرفضون تطبيق الشريعة الإسلامية يريدون إسقاط الرئيس محمد مرسي، وقال: "إذا سقط مرسي سقط الإسلام".
وتهكم غنيم على من يرفضون تطبيق الشريعة الإسلامية قائلا: "حاسس إننا في دولة كافرة مش عارف إحنا مسلمين ولا كفرة.. إحنا مش روسيا ولا أوروبا يا كفرة".
ودعا غنيم الشعب المصري إلى الوقوف ضد الدعوات الرافضة لتطبيق الشريعة قائلا: "يا شعب مصر الأصيل أوعى تسكت إطلع للكفرة مشركي قريش أوعى تسكت لهم".
وأثني د.وجدي على ما قام به شباب إحدى قرى المنوفية بأن قاموا بقتل مجموعة من البلطجية ورفضوا تسليمهم إلى جهاز الشرطة، وقال: "الإسلام يحثنا على قتل وصَلب السارق والبلطجي"
فيديو




عضو برلمان عراقي: الرئيس "طالباني" وجّه بوقف حكم الإعدام ضد أي سجين سعودي

 
كشف عضو البرلمان العراقي والمشرف العام على بعثة هيئة الأوقاف العراقية عيفان السعدون أن رئيس جمهورية العراق جلال طالباني وجه بوقف حكم الإعدام ضد أي معتقل سعودي.

وأكد السعدون وفقاً لـ "الشرق" أنه لايوجد أحد يستطيع قانونياً تنفيذ حكم الإعدام ما لم يصادق عليه رئيس الجمهورية.

وحول الأحكام الصادرة ضد معتقلين سعوديين عبروا الحدود العراقية بشكل غير قانوني، أشار السعدون إلى أن القاضي يحكم بناء على الأدلة التي تقدم له وهى عادة تكون أدلة غير دقيقة.




انفجار عبوتين ناسفيتن في منطقة الزاهرة الجديدة جنوب دمشق


انفجرت عبوتان ناسفتان، اليوم الجمعة، في منطقة الزاهرة الجديدة جنوب العاصمة السورية دمشق.

وتحدّث التلفزيون الرسمي السوري عن انفجار عبوتين ناسفتين قرب مجمّع العيادات الشاملة في منطقة الزاهرة الجديدة جنوب دمشق.

وأشار الى وجود إصابات وأضرار مادية جرّاء الانفجار، لكنه لم يحدّدها على الفور.

وتشهد سوريا منذ 15 آذار/مارس عام 2011 مظاهرات تطالب بإصلاحات وبإسقاط النظام، تحوّلت الى مواجهات بين قوى مسلّحة وأجهزة الأمن الحكومية، أدّت الى مقتل الآلاف من الطرفين.





اعتقال العشرات ومصادرة أسلحة ومخدرات ومسروقات في حملة أمنية أردنية بصحراء الجفر

 
نفذت قوات الدرك والشرطة الأردنية اليوم الجمعة حملة على منطقة الجفر جنوب عمان ، تم خلالها توقيف 50 شخصا ومصادرة أسلحة ومخدرات وسيارات مسروقة.

وقال مصدر أمني أردني ان الحملة تمت بمشاركة نحو 1400 عنصر من مختلف الأجهزة الأمنية تدعمهم طائرتان مروحيتان على متنهما قناصة لتأمين المنطقة ،وذلك لملاحقة العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون.

وأضاف المصدر إنه " تم خلال الحملة التي أشرف عليها مدير الأمن العام الأردني الفريق حسين المجالي وكبار المسؤولين الأمنيين ضبط أسلحة أوتوماتيكية وكميات كبيرة من المخدرات والعملات الأجنبية المختلفة والتي يشتبه بأنها مزورة فضلا عن ضبط 70 سيارة مسروقة ".

وأضاف إنه تم أيضا اعتقال 50 شخصا للتحقيق معهم من بينهم شخصين سوريين يعملان في مجال تقطيع السيارات المسروقة.

وتعتبر منطقة الجفر ملجأ للمجرمين والخارجين عن القانون وتجار المخدرات ومستودعا نائيا في الصحراء للسيارات المسروقة من مختلف أنحاء الأردن.




مقتل مسؤولة عسكرية كردية كانت محتجزة لدى مقاتلين معارضين في حلب

 
قتلت قائدة وحدة كردية مسلحة في مدينة حلب في شمال سوريا بعد اسبوع على احتجازها على ايدي مقاتلين معارضين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر كردي اليوم الجمعة.

وقال المرصد في بيان "استشهدت فجر اليوم الجمعة شاهة علي عبدو المعروفة باسم نوجين ديريك، قائدة احدى وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا)، وذلك بعد اسبوع على اسرها من قبل مجموعة مقاتلة معارضة".

وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي معارض للنظام السوري، الا انه يتخذ موقف الحياد في المعارك الجارية في حلب منذ اكثر من ثلاثة اشهر بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

وتتولى وحدات حماية الشعب، وهي الجناح المسلح للحزب، الدفاع عن الاحياء ذات الغالبية الكردية في حلب.

واوضح المرصد ان نوجين ديريك (42 عاما) خطفت عندما كانت "تقوم بتسليم جثث مقاتلين معارضين سقطوا خلال الاشتباكات التي وقعت الجمعة الماضي عند اطراف حي الاشرفية في حلب بين مقاتلين معارضين وآخرين من وحدات حماية الشعب الكردي" واسفرت عن مقتل 32 شخصا، بحسب المرصد السوري.

واشار الى ان حزبها "تبلغ اليوم مقتلها".

واوضح اعلامي متابع للملف الكردي السوري روجهاد خليل ان ديريك هي قائدة وحدات حماية الشعب في حيي الأشرفية والشيخ مقصود (شمال حلب) ومسؤولة عن التواصل مع مسلحي المعارضة.

واوضح خليل ان المقاتلة الكردية كانت "في مهمة تسليم جثتين وأسيرين من مسلحي المعارضة بعد الاشتباكات التي وقعت بين اللجان الكردية والمسلحين".

وذكر انه لم يتم تسليم جثتها بعد.

ونقل مراسل وكالة فرانس برس عن سكان اكراد ان نوجين ديريك كانت توجهت الى حي بني زيد الذي يسيطر عليه عناصر كتيبة صلاح الدين وجبهة النصرة الاسلامية المتطرفة، من اجل القيام بعملية التسليم.





صحيفة: شيخ قطري يواجه المحاكمة في لندن بتهمة التنصل من تسديد ديون مستحقة

 
أفادت صحيفة "ديلي ميل" اليوم الجمعة أن شيخاً يمت بصلة قرابة لأمير قطر أنفق أكثر من مليار جنيه إسترليني على مجموعته الفنية، يواجه المحاكمة في لندن بتهمة عدم تسديد ديونه المستحقة لمزادات كبرى.

وقالت الصحيفة إن المحكمة العليا في لندن استمعت إلى أن الشيخ سعود بن محمد آل ثاني، الذي وصف بأنه أكبر جامع تحف في العالم والبالغ من العمر 45 عاماً، اشترى عملات يونانية قديمة بقيمة تصل إلى نحو 20 مليون جنيه إسترليني لكنه لم يسدد ثمنها.

وأضافت أن تجار تحف يقاضون الشيخ سعود أمام المحكمة لتراجعه عن تسديد 19.7 مليون جنيه إسترليني قيمة العملات اليونانية القديمة التي بيعت في مزاد بنيويورك في كانون الثاني/يناير الماضي بعد أن تعهد بدفعها، لكن الشيخ القطري نفى أمام المحكمة تهم الاختلاس وتكديس ديون غير مسددة في المزادات المعروفة في العالم الموجهة ضده.

وأشارت الصحيفة إلى أن تجار التحف ما زالوا يحتفظون بالعملات اليونانية القديمة، لكنهم يصرون على أن الشيخ سعود ملزم بتسديد قيمتها بعد أن عرض شرائها في المزاد العلني.

ونسبت إلى جيفري غرودر، محامي تجار التحف، قوله "إن الشيخ سعود مقامر عريق لا يتوقف عن تقديم عروض بالملايين على التحف التي يريد اقتناءها قبل أن يتنصل عن التزاماته، فهو يقدم العطاءات ويفوز بها لكنه لا يدفع ويمكن للمرء أن يستنتج فقط أنه شخص يتصرف بطريقة مخزية وضارة بالسمعة".

وذكرت الصحيفة أن القضية وصلت إلى المحكمة العليا في لندن بعد أن طلب محامو تجار التحف منها مواصلة أمر تجميد الأصول المفروض على الشيخ سعود، إبن عم أمير قطر، في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت إن الشيخ سعود اشتهر بعد إنفاقه مليار جنيه إسترليني على شراء التحف الفنية خلال الفترة من 1996 إلى 2004.





صحيفة: بريطانيا تدرس نشر مقاتلات في الخليج مع تصاعد حدة المواجهة مع ايران بشأن برنامجها النووي


ذكرت صحيفة "اندبندانت "اليوم الجمعة أن بريطانيا تدرس نشر مقاتلات في الخليج مع تصاعد حدة التوتر في المنطقة جراء اشتداد المواجهة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة إن النشر المحتمل لمقاتلات بريطانية من طراز يوروفايتر، المعروفة أيضاً باسم تايفون، جاء في أعقاب محادثات مع دولة الأمارات العربية المتحدة لتعزيز الوجود البريطاني في المنطقة وفي وقت تهدد فيه إسرائيل بتوجيه ضربات عسكرية ضد إيران، وتشهد فيه معظم دول الشرق الأوسط اضطرابات جراء تبعات الربيع العربي والأزمة في سوريا.

وأضافت أن قرار نشر المقاتلات سيتخذه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد إجراء المزيد من المحادثات مع حكام دبي وأبو ظبي ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه في المستقبل القريب، فيما تردد بأن إسرائيل مطلعة تماماً على هذا التحرك وتدعم المناقشات بشأن نشر الطائرات الحربية.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة البريطانية حثّت إسرائيل على ممارسة ضبط النفس بشأن إيران وأصرّت على أن العقوبات بدأت تؤثر تأثيراً ضاراً على الاقتصاد الإيراني، غير أن القادة العسكريين البريطانيين يبحثون في إمكانية إرسال طائرات حربية إلى قاعدة عسكرية في أبو ظبي تستخدمها حالياً القوات الأميركية والفرنسية، كإجراء لبناء الثقة والرد أيضاً على محاولات إيران إغلاق مضيق هرمز.

ونسبت إلى وزارة الدفاع البريطانية قولها في بيان إن المملكة المتحدة "تنشر بانتظام مقاتلات تايفون في الإمارات في إطار برنامجنا للتدريب الروتيني وإظهار التزامنا بهذه الدولة وأمن المنطقة ككل، ولدينا اهتمام مشترك مع شركائنا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية لضمان السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضافت الوزارة "هذه العمليات ليست بسبب قلقنا حيال برنامج إيران النووي، وكما نستمر في التوضيح، فإن الحكومة البريطانية لا تعتقد أن العمل العسكري ضد غيران هو المسار الصحيح في هذا الوقت على الرغم من أن جميع الخيارات ما تزال على الطاولة".

وقالت "اندبندانت" إنها علمت من مصادر عسكرية ودبلوماسية رفيعة المستوى بأن قاعدة الظفرة الجوية، التي تبعد زهاء 32 كيلومتراً عن أبو ظبي، يجري النظر إليها لتكون محطة ممكنة لمقاتلات تايفون البريطانية، وهي قيد الاستخدام حالياً من قبل مقاتلات ميراج الفرنسية ومقاتلات وصواريخ باتريوت تابعة لسلاح الجو الأميركي.

ونقلت عن ضابط بريطاني وصفته بالبارز "لا نعتقد أن هناك أي ضرورة للقيام بعمل عسكري في الوقت الراهن، لكننا ننظر في كافة الاحتمالات بشأن الموقع الذي يتعين أن تكون فيه المملكة المتحدة، وسيتم اتخاذ قرار بشأن المقاتلات بناءً على المصلحة المتبادلة والاتكال المتبادل المتنامي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات على المدى الطويل".





تجدد الاشتباكات فى البحرين مع استمرار تحدى حظر المظاهرات

 
جانب من التظاهرات بالبحرين

المنامة (د ب أ)

نشبت اشتباكات بين الشرطة والمحتجين، الذين تحدوا الحظر الذى أصدرته السلطات الأسبوع الماضى فى أنحاء عديدة من البحرين اليوم الجمعة.

وقال نشطاء، إن الاشتباكات أسفرت عن إصابات عديدة بين المحتجين الذين حاولوا السير من داخل عدة قرى إلى الطرق الرئيسية المجاورة تحدى للحظر الذى أعلن يوم الثلاثاء الماضى.

وفى قرية دوراز شمال العاصمة المنامة، أصيب شاب فى العشرينات من العمر فى رأسه وهو واقف قرب منزله وفقا لشهادة أقاربه فيما قامت الشرطة بالتصدى لجموع المحتجين المشاركين فى المسيرات بالمنطقة.

وجرى نقل الشاب إلى مستشفى مجاور فيما اعتقلت الشرطة الناشط الحقوقى سيد يوسف المحافضة لفترة قصيرة لمحاولته تصوير الواقعة قبل إطلاق سراحه فيما بعد.

كما وقعت إصابة خطيرة أخرى وفقا للنشطاء فى قرية بلاد القادم على مشارف العاصمة ولكنه لم تتح فرصة تأكيدها من مصدر مستقل.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أعرب عن قلقه إزاء حظر التظاهر، وجاء فى بيان منشور أنه يعتقد أن هذه القيود قد تفاقم من الوضع فى البلاد وحث البحرين على رفع الحظر دون تأخير.




مئات من أنصار الفدرالية يتظاهرون فى شرق ليبيا
السبت، 3 نوفمبر 2012 - 00:07

بنغازى (ا.ف.ب)

تظاهر مئات من أنصار الفدرالية الجمعة فى بنغازى بشرق ليبيا مطالبين بالحكم الذاتى لهذه المنطقة الغنية بالنفط، والتى شكلت مهد الثورة ضد العقيد معمر القذافى.

وأفاد مراسل فرانس برس أن أكثر من ألف متظاهر تجمعوا وسط بنغازى أمام فندق تيبستى مطالبين ب"إقرار النظام الاتحادى الفدرالى فى الدستور الدائم المرتقب للدولة"، ومؤكدين وجوب "عودة الدستور الشرعى للدولة لسنة 1951 بكل مواده مع تعديل المواد التى تتطلب ذلك تماشيا مع الأوضاع الحالية للدولة".

وطالب المتظاهرون أيضا فى بيان ب"إعادة جميع المؤسسات العامة التى نقلت قسرا من إقليم برقة من قبل نظام القذافى".

وإقليم برقة هو أكبر الأقاليم الليبية الثلاثة إضافة إلى طرابلس وفزان، وانطلقت من عاصمته بنغازى الدعوة إلى تطبيق النظام الفدرالى فى مارس الماضى.

و ينص دستور 1951 الذى أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسى على أن بنغازى هى العاصمة الثانية لليبيا.

وأكد المتظاهرون تأييدهم للحكومة الليبية الجديدة التى نالت ثقة المؤتمر الوطنى العام، وأضافوا فى البيان "نعلن تأييدنا الكامل للحكومة المنتخبة التى حازت على ثقة المؤتمر الوطنى العام، وذلك حتى استحداث دستور يستند على الدستور الشرعى للدولة سنة 1951".






روسيا ترسل بارجة حربية لمكافحة القرصنة فى خليج عدن
السبت، 3 نوفمبر 2012 - 09:47
 
خليج عدن
موسكو (أ.ش.أ)

أعلن المتحدث باسم الأسطول الروسى العامل فى المحيط الهادئ، العقيد "رومان مارتوف" أن طاقم البارجة "مارشال شابوشنيكوف" غادر قاعدة القوات البحرية الروسية فى الشرق الروسى "فلاديفوستوك" متوجها إلى خليج عدن، فى مهمة مكافحة القراصنة. 

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية اليوم السبت، عن "مارتوف" قوله إن البارجة "مارشال شابوشنيكوف" وبرفقتها ناقلة الوقود "إيركوت"، وقاطرة النجدة "ألاتاو"، ستقوم بزيارة رسمية إلى ميناء "مومباى" فى الهند، وتجرى تدريبات مشتركة مع البحرية الهندية، خلال طريقها إلى خليج عدن.

وأضاف أن البارجة تقل اثنتين من المروحيات البحرية، ووحدة مشاه بحرية، وخلال مهمتها الأولى فى مايو 2010، تمكنت البارجة "مارشال شابوشنيكوف" من تحرير ناقلة بترول روسية اختطفها القراصنة. 
يذكر أن أسطول المحيط الهادئ، قد أرسل سبع مجموعات من وحداته إلى خليج عدن فى مهمة تأمين الملاحة ومواجهة القراصنة، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولى رقم 1897 الصادر فى نوفمبر 2009، وقرار الرئيس الروسى الصادر فى 3 سبتمبر 2003.

وتشارك القوات البحرية الروسية فى جهود تأمين الملاحة فى خليج عدن، وقبالة شواطئ الصومال، منذ أكتوبر من عام 2008، حيث وفرت الحماية لأكثر من 70 قافلة من السفن.





وزير خارجية السودان: نقود حملة واسعة لفضح العدوان الإسرائيلى

 
على كرتى وزير الخارجية السوداني

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد على كرتى، وزير الخارجية السودانى، أن الدبلوماسية السودانية تقود حملة واسعة لفضح العدوان الإسرائيلى على بلاده مؤخرا، موضحا أن وزارته ظلت تتلقى يوميا دعما ومساندة من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية حيال هذا العدوان. 

وقال على كرتى، فى حديثه لبرنامج "مؤتمر إذاعى" الذى بثته الإذاعة السودانية اليوم الجمعة، إنه خلال الساعات الأولى عقب الهجوم تلقت الخرطوم مواقف منددة بالعدوان من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى ومنظمة التعاون الإسلامى ومنظمة عدم الانحياز وعشرات الدول التى أدانت هذا العمل.

وأوضح كرتى أن المساندة التى تلاقاها السودان ستساعد فى أى إجراءات يمكن أن تقوم بها حكومته، مؤكدا: "هذه الحملة لم تنته بعد، ونعمل على تصعيدها إلى منتهاها ". واعتبر ما صدر من مواقف ضد العدوان الإسرائيلى على السودان يمثل مؤازرة حقيقية، كاشفا عن خطة طويلة المدى تهدف لتصعيد الإدانة على إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يستبعد الدور الأمريكى فى تنفيذ الهجوم على مصنع "اليرموك" بالخرطوم مؤخرا.

من جهة أخرى، قال كرتى، أن تجديد الإدارة الأمريكية لعقوباتها على السودان عاما آخر يعبر عن التناقض المألوف من واشنطن التى أشادت فى أوقات سابقة بمبادرات السودان والرئيس عمر البشير حيال العديد من المواقف والقرارات التى اتخذت لدعم السلام فى السودان.

ووصف كرتى، الولايات المتحدة الأمريكية بالضعيفة القابعة فى فكر وأموال اليهود الذين يسيرون الأمور فى الولايات المتحدة كما يريدون، معبرا عن أسفه لعدم قدرة واشنطن على استغلال إمكانياتها وقدراتها فى دعم السلام العالمى.

ووصف وزير الخارجية السودانى الاجتماع المرتقب للجنة الأمنية العسكرية بين السودان وجنوب السودان بأنه خطوة نحو تنفيذ اتفاق التعاون بين البلدين.

ورهن كرتى، زيارة الرئيس السودانى إلى جوبا فى حالة حدوث تقدم ملحوظ فى أعمال اللجنة التى تعقد فى الخامس من الشهر الجارى بمدينة جوبا.






استياء عارم من تصريحات مرسي في أسيوط
قوى سياسية تطالب الرئيس بالكشف عن أسماء الأشخاص الذين لهم دور في الثورة

جورج إسحاق

أثارت تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي، خلال زيارته لمحافظة أسيوط، اليوم الجمعة، والتي أشار فيها إلى وجود تسجيلات كثيرة لمن وقف مع الثورة، ومن وقف ضدها، ومن بكى على المجرم السابق، قاصداً الرئيس المخلوع، وقوله إن البعض ممن وقف ضد الثورة يتحدث الآن باسم الثورة، والثورة منه بريئة.. ردود فعل واسعة بين السياسيين والخبراء، خاصة بعدما فجر د. عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أزمة تسجيلات الرئاسة لمكالمات النائب العام.

وقال جورج إسحاق، العضو المؤسس بحزب الدستور، إن الرئيس محمد مرسي عليه أن يوضح لنا وثائقه بدلاً من الاتهامات التي يقولها ويصنف فيها من عارض الثورة ومن وقف إلى جوارها، ومن بكى على المخلوع حينها، مناشداً الرئيس محمد مرسي أن يلتفت لعمله ولمشاكل البلد.

وأضاف إسحاق، في تصريحات لـ"اليوم السابع": "أتحدى لو أن الإخوان خرجوا في مظاهرة واحدة قبل الثورة وقالوا يسقط حسني مبارك".

وتابع إسحاق "الوقت ليس لتبادل الاتهامات، ولكن الوقت للعمل، وهناك كثير من المشكلات التي تحتاج إلى علاج وعلينا جميعاً أن نتكاتف ونبدأ بالفعل في حلها".

مطالبات بكشف الأسماء


من جانبه، طالب د. أيمن أبو العلا، عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الرئيس مرسي بالكشف عن الأسماء التي أعلن أن لديه تسجيلات خاصة بها ولديه معلومات عن دورها خلال الثورة.

وقال أبو العلا "لو كان من حق الرئيس أن يعرف هذه التسجيلات فمن حق الشعب عليه أن يخرج ويقول لنا الحقيقة، وإلا فلا يلقي بالاتهامات جزافاً".

وأشار أبو العلا إلى أن الرئيس مرسي عليه أن يبدأ جدياً في العمل على حل المشكلات والنزاعات لا لتصنيف المصريين إلى فلول وثوار، ففي النهاية الكل مصري وله واجبات وعليه حقوق، وإذا كان يريد العدالة الاجتماعية بالفعل فليحض الجميع على التكاتف والمصلحة الوطنية.

ومن جهة أخرى، صرح الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستوري، وعضو مجلس الشعب السابق، بأن تسجيلات الجلسات والمكالمات الخاصة غير المتاحة للعامة إذا تمت بغير إذن من القاضي يعاقب عليها قانوناً، أياً كان من قام بالتسجيل سواء رئاسة الجمهورية أو غيرها، مشيراً إلى النص القانوني الذي ينص على ذلك أدخل في قانون العقوبات في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

وأضاف فرحات أن "عقوبة تسجيل المكالمات الخاصة تصل إلى الحبس في قانون العقوبات"، مؤكداً أن الجلسات والاجتماعات العامة المفتوح للجمهور تسجيلها مباح قانوناً على أساس أنها تفتقد لعنصر الخصوصية.

فيما أوضح المهندس باسل عادل، عضو مجلس الشعب السابق، أنه توجد حالة من فوضى التسجيلات والتعدي على الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة، وذلك مجرم قانوناً، لأنه لا يجوز تسجيل المكالمات والجلسات الخاصة دون إذن من النيابة، مطالباً بتقنين هذه المسألة.

وحذر عادل من خطورة ما ذكره د. عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، حول تسجيلات الرئاسة لمكالمات الرئيس محمد مرسي مع النائب العام، المستشار عبد المجيد محمود، وما قد يترتب عليه من تكرار هذه الوقائع مع الخصوم السياسيين، وهو الأمر الذي حذر منه العديد من الخبراء السياسيين والقوى الوطنية، قائلاً "نحن ضد أي اعتداء على الحياة الخاصة وحرمتها".

وأشار إلى أنه إذا لجأت مؤسسة الرئاسة أو جماعة الإخوان المسلمين إلى اختراق حرمة الحياة الخاصة للشخصيات السياسية المختلفة والمعارضة لها فإن ذلك يعد إهداراً لدولة القانون.





مسؤول: إسرائيل تستبعد إجراء حوار مع الرئيس المصري
جلعاد اعتبر الإخوان المسلمين حركة عقائدية لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود

الرئيس المصري محمد مرسي

صرح مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجمعة، أنه ليس من المقرر إجراء أي حوار بين الرئيس المصري المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والقادة الإسرائيليين.

وقال عاموس جلعاد، مدير الإدارة السياسية في وزارة الدفاع الإسرائيلية للإذاعة العامة "ليس هناك حوار بين كبار قادتنا والرئيس (المصري)، وبرأيي لن يكون هناك حوار".

وأضاف ضابط الاحتياط "أكثر ما يثير استيائي هو الإخوان المسلمون، لأنها حركة عقائدية"، معتبراً أن "مبادئهم لم تتغير: لا حق لإسرائيل في الوجود ويريدون إقامة خلافة إسلامية".

وتنظر إسرائيل بقلق إلى صعود الإخوان المسلمين بعد سقوط نظام حسني مبارك. ويخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يشكك هؤلاء في اتفاقية السلام الموقعة في 1979 بين البلدين.

وكان السفير المصري الجديد لدى إسرائيل عاطف سالم صرح عند تقديمه أوراق اعتماده في تشرين الأول/أكتوبر أنه "يحمل رسالة سلام"، مضيفاً أن بلاده برئاسة مرسي "ملتزمة بكل الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل"، وفق المصادر نفسها.





السودان يرفض تمديد العقوبات الأميركية المفروضة عليه


رفض السودان بـ "أقوى العبارات" قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما، تمديد العقوبات المفروضة عليه منذ نوفمبر عام 1997 لمدة عام آخر.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن بيان الخارجية السودانية: "إن حكومة السودان تكرّر رفضها الصارم لتجديد تلك العقوبات وإدانتها بأقوى العبارات لسلوك الادارة الأميركية ومعاييرها المزدوجة وتعلن استمرار تمسكها باستقلال القرار الوطني وحق شعب السودان في أن يعيش حراً مستقلاً دون خشيةٍ من أحدٍ أو رغبة في عطائه".
وأضاف البيان الذي صدر الليلة الماضية "إن العقوبات التي تفرضها الإدارة الأميركية على السودان هي في الأساس عقوبات سياسية وإنها كانت على الدوام تصب في مصلحة جماعات التمرُّد المسلح ولممارسة المزيد من الضغوط على حكومة السودان لكي تقدم تنازلاتٍ بشأن مواقفها السياسية، خاصةً تلك التي تتصل بمشاريع الهيمنة الأميركية في المنطقة".
وانتقد البيان الإدارة الأميركية لعدم إيفائها بالتزاماتها تجاه السودان، قائلاً "اعترفت الإدارة الأميركية أكثر من مرة بأن السودان أوفى بما التزم به إلا أن الإدارة الأميركية ظلت تنكص المرة تلو الأخرى الوعود التي تقطعها على نفسها برفع تلك العقوبات".
وكان الرئيس الأميركي قد قرّر، أمس، في رسالةٍ بعث بها الى رئيسَي مجلسي النواب والشيوخ تمديد حالة "الطوارئ الوطنية" مع السودان لمدة عام اعتباراً من الرابع من نوفمبر الجاري، واستمرار فرض العقوبات المفروضة عليه في هذا الصدد، معتبراً أن أعمال الحكومة السودانية لا تزال تشكل تهديداً كبيراً للأمن القومي الأمريكي.





الرئيس الفلسطيني يلمح إلى "التنازل عن حق العودة"

رويترز- القدس المحتلة:
قدّم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تنازلاً نادراً وإن كان رمزياً لإسرائيل، يوم الخميس، عندما قال إنه ليس له حقٌ دائمٌ في المطالبة بالعودة إلى البلدة التي طُرد منها وهو طفلٌ في أثناء حرب 1948 التي قامت نتيجة لها إسرائيل.
ومن بين النزاعات التي تعرقل محادثات السلام في الشرق الاوسط مطلب الفلسطينيين بمنح نحو خمسة ملايين فلسطيني حق العودة لأراض في إسرائيل خسروها هم أو أقاربهم.
وتستبعد إسرائيل هذا خوفاً من تدفق فلسطيني يقضي على الأغلبية اليهودية وتقول انه ينبغي إعادة توطين اللاجئين في دولة فلسطينية مستقبلية في الضفة الغربية وقطاع غزة وهي الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.
وسُئل عباس الذي كان يتحدث إلى نشرة الأخبار بالتلفزيون الإسرائيلي التي تتمتع بأكبر نسبة مشاهدة عمّا إذا كان يريد أن يعيش في صفد وهي البلدة التي عاش فيها طفولته في منطقة الجليل عندما كانت فلسطين تخضع للانتداب البريطاني.
وقال عباس للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي متحدثا بالإنجليزية من مدينة رام الله في الضفة الغربية "لقد زرت صفد مرة من قبل. لكنني أريد أن أرى صفد. من حقي أن أراها .. لا أن أعيش فيها".
وأضاف "فلسطين الآن في نظري هي حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لها. هذا هو (الوضع) الآن وإلى الأبد... هذه هي فلسطين في نظري. إنني لاجئ لكنني أعيش في رام الله. أعتقد أن الضفة الغربية وغزة هي فلسطين والأجزاء الأخرى هي إسرائيل".
وتحدّى عباس إسرائيل والولايات المتحدة بالتخطيط لتقديم طلب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع تمثيل الفلسطينيين إلى دولة غير عضو. وفي مواجهة عقوبات محتملة إسرائيلية وأمريكية وعد عباس بالعودة فوراً إلى محادثات السلام بعد التصويت في الأمم المتحدة الذي من المرجح أن يفوز الفلسطينيون فيه.
والتصريحات التي أذاعها التلفزيون والتي قُوبلت بانتقادات شديدة من جانب معارضي عباس الإسلاميين تهدف فيما يبدو للتأثير في الإسرائيليين قبل الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية التي ستجري يوم 22 من يناير كانون الثاني.
وعبّر بعض مسؤولي حكومة نتنياهو عن شكوكهم بشأن قدرة عباس على إبرام اتفاق سلام بعد أن فقد السيطرة على غزة التي انسحبت منها إسرائيل عام 2005 واصبحت تحت سيطرة حماس.
وسعى عباس في حديثه للقناة الثانية إلى التأكيد على سيطرته على الأمن في المناطق التي يديرها الفلسطينيون في الضفة الغربية قائلاً إنه ما دام في السلطة "لن تكون هناك أبداً انتفاضة مسلحة ثالثة (ضد إسرائيل) ".
وقال "لا نريد أن نستخدم الإرهاب. لا نريد أن نستخدم القوة. لا نريد أن نستخدم الأسلحة. نريد أن نستخدم الدبلوماسية. نريد أن نستخدم السياسة. نريد أن نستخدم المفاوضات. نريد أن نستخدم المقاومة السلمية".
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مكتب نتنياهو على تصريحات عباس. وقال بول هيرشسون المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن المسؤولية مازالت تقع على عاتق عباس للعودة إلى المفاوضات. وأضاف "إذا كان يريد أن يرى صفد أو أي مكان آخر في إسرائيل فإنه فيما يتعلق بذلك سيسعدنا أن نريه أي مكان. لكن يجب أن تكون هناك رغبة في المضي قدماً في عملية السلام".
وأضاف أنه نظراً لأن عباس ليس مواطناً إسرائيلياً "فإنه ليس له الحق في أن يعيش في إسرائيل. نحن نتفق على هذا".
وفي غزة ندّدت "حماس" بعباس قائلة إنه يتحدث نيابة عن نفسه فقط. ولا تعترف الحركة الإسلامية بإسرائيل.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم "حماس" إنه لن يقبل أي فلسطيني التنازل عن حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وقراهم وبلداتهم التي نزحوا منها.
وأضاف أنه إذا كان أبو مازن (عباس) لا يريد صفد فإن صفد سيشرّفها ألا تستقبل أمثاله.





ليبيا أكبر ممولي المعارضة السورية تليها قطر والإمارات

 
نشر المجلس الوطني السوري الخميس "تقريرا ماليا مفصلا" لكل مداخيله ونفقاته، اظهرت ان مجموع ما تلقاه من هبات بلغ 40 مليون دولار نصفها من ليبيا والنصف الثاني من قطر والامارات، انفق منها حوالى 30 مليونا ذهب حوالى 90% منها لعمليات الاغاثة.

وقال المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه "بلغت قيمة الهبات المستلمة -من اول تأسيس المجلس (تشرين الاول/اكتوبر 2011) الى الان- من دول العالم مشكورة 40,4 مليون دولار"، موزعة كما يلي "5 مليون دولار من الامارات و15 مليون من قطر و20,4 مليون من ليبيا".

واضاف البيان ان "مجموع المصاريف بلغ 29,7 مليون دولار (...) معظم المصاريف هي اغاثة (89%) اما الباقي فهو مصاريف ادارية ودعم اتصالات"، مرفقا البيان بتقارير مفصلة تبين كيفية توزيع هذه المصاريف والجهات التي قبضتها وتوزعها الجغرافي.

وبحسب التقرير فان "اغاثة الداخل" بما فيها "الحراك الثوري والمجالس العسكرية" حصلت على 22,5 مليون دولار فيما خصص لاغاثة اللاجئين في الداخل والخارج 3,8 مليون دولار بينما كانت كلفة النفقات الادارية حوالى مليوني دولار وانفق ما مجموعه 1,3 مليون دولار على "دعم الاتصالات".

ويظهر التقرير ايضا ان حصة "مكتب الاغاثة" في المجلس من هذه المصاريف كانت 42% بينما كانت حصة "الجيش السوري الحر-مكتب الارتباط" حوالى 10%، ومكتب اللاجئين 8% ولجان التنسيق المحلية 2% ومثلها تقريبا للمجلس الاعلى لقيادة الثورة السورية، في حين ذهب

واودعت الاموال في حسابين احدهما في قطر للمساهمة القطرية والاخر في تركيا للمساهمتين الليبين والاماراتية.

وهي المرة الاولى التي ينشر فيها المجلس الوطني مثل هذا التقرير.

وتشكل المجلس الوطني السوري في تشرين الاول/اكتوبر 2011 من ممثلين للاخوان المسلمين وتيارات ليبرالية واخرى قومية اضافة الى ممثلين للناشطين على الارض في الداخل وللاحزاب الكردية والاشورية، واعلن مؤخرا عن توجه لضم شريحة اوسع من المجموعات والتيارات المعارضة.





وزير خارجية السودان: نقود حملة واسعة لفضح العدوان الإسرائيلى

 
على كرتى وزير الخارجية السوداني

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد على كرتى، وزير الخارجية السودانى، أن الدبلوماسية السودانية تقود حملة واسعة لفضح العدوان الإسرائيلى على بلاده مؤخرا، موضحا أن وزارته ظلت تتلقى يوميا دعما ومساندة من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية حيال هذا العدوان. 

وقال على كرتى، فى حديثه لبرنامج "مؤتمر إذاعى" الذى بثته الإذاعة السودانية اليوم الجمعة، إنه خلال الساعات الأولى عقب الهجوم تلقت الخرطوم مواقف منددة بالعدوان من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى ومنظمة التعاون الإسلامى ومنظمة عدم الانحياز وعشرات الدول التى أدانت هذا العمل.

وأوضح كرتى أن المساندة التى تلاقاها السودان ستساعد فى أى إجراءات يمكن أن تقوم بها حكومته، مؤكدا: "هذه الحملة لم تنته بعد، ونعمل على تصعيدها إلى منتهاها ". واعتبر ما صدر من مواقف ضد العدوان الإسرائيلى على السودان يمثل مؤازرة حقيقية، كاشفا عن خطة طويلة المدى تهدف لتصعيد الإدانة على إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يستبعد الدور الأمريكى فى تنفيذ الهجوم على مصنع "اليرموك" بالخرطوم مؤخرا.

من جهة أخرى، قال كرتى، أن تجديد الإدارة الأمريكية لعقوباتها على السودان عاما آخر يعبر عن التناقض المألوف من واشنطن التى أشادت فى أوقات سابقة بمبادرات السودان والرئيس عمر البشير حيال العديد من المواقف والقرارات التى اتخذت لدعم السلام فى السودان.

ووصف كرتى، الولايات المتحدة الأمريكية بالضعيفة القابعة فى فكر وأموال اليهود الذين يسيرون الأمور فى الولايات المتحدة كما يريدون، معبرا عن أسفه لعدم قدرة واشنطن على استغلال إمكانياتها وقدراتها فى دعم السلام العالمى.

ووصف وزير الخارجية السودانى الاجتماع المرتقب للجنة الأمنية العسكرية بين السودان وجنوب السودان بأنه خطوة نحو تنفيذ اتفاق التعاون بين البلدين.

ورهن كرتى، زيارة الرئيس السودانى إلى جوبا فى حالة حدوث تقدم ملحوظ فى أعمال اللجنة التى تعقد فى الخامس من الشهر الجارى بمدينة جوبا.





المتمردون السودانيون يعلنون سقوط عشرات القتلى فى معارك جنوب كردفان

السبت، 3 نوفمبر 2012 - 02:28
 
مسلحون سودانيون

الخرطوم (أ.ف.ب)

أعلن المتمردون السودانيون الجمعة، حصول معارك دامية فى ولاية جنوب كردفان السودانية أسفرت عن 70 قتيلاً فى صفوف القوات الحكومية وسبعة فى صفوف مقاتلى الجناح الشمالى فى الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وأكد المتمردون أنهم قصفوا مجدداً مدينة كادقلى عاصمة هذه الولاية النفطية المتاخمة لجنوب السودان، بعد معارك وقعت فى شمال شرق المدينة.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ارنو نغوتولو لودى لفرانس برس،" إنها أكبر خسائرنا منذ اندلاع الحرب"، فى إشارة إلى أعمال العنف التى تهز هذه المنطقة منذ يونيو 2011.

ولكن فى أكتوبر، أشار حاكم جنوب كردفان إلى مقتل مئات المتمردين خلال هجوم.

ويصعب التحقق من صحة هذه المحصلات بسبب صعوبة الوصول إلى هذه المنطقة وتردى الاتصالات الهاتفية فيها.

وتعذر الاتصال بالمتحدث باسم الجيش السودانى على الفور للتعليق على هذه التصريحات.

وبحسب لودى، فإن المعارك الأخيرة اندلعت فى وقت كانت القوات الحكومية مدعومة بدبابات وطائرات ومروحيات قتالية تحاول السيطرة على بلدة دلدكو الخاضعة لسيطرة المتمردين والواقعة على بعد حوالى عشرين كلم شمال شرق كادقلى.

وأوضح أن المتمردين قاموا بعدها بإطلاق عشر قذائف على مواقع عسكرية تابعة للجيش فى كادقلى والتى تعرضت خلال الأسابيع الماضية لغارات عدة شنها المتمردون الذين تتهمهم الخرطوم باستهداف المدنيين.

وشهدت جنوب كردفان تصعيداً جديداً فى أعمال العنف بعدما وقع السودان وجنوب السودان نهاية سبتمبر اتفاقات أمنية وللتعاون الثنائى لاقت ترحيباً دولياً بوصفها تمهد لإنهاء للنزاع بين الخرطوم وجوبا.





كانت تخطط لشن هجمات على "السلطات العمومية"
المغرب يعلن عن تفكيك "خلية إرهابية"

 أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس الخميس عن اعتقال تسعة أشخاص من "خلية إرهابية" كانت تخطط لإقامة معسكر تدريب في منطقة الريف الجبلية (شمال) بهدف شن هجمات على "السلطات العمومية".

وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء المغربية: "إن خمسة من المعتقلين وضعوا قيد التوقيف الاحتياطي، فيما لا يزال الأربعة الآخرون تحت الحراسة النظرية لاستكمال التحقيق معهم".

وأوضحت أن "عناصر هذه الخلية كانت تنوي صنع متفجرات بالاعتماد على الشبكة العنكبوتية، كما برمجت للسطو على محلات تجارية بمدينة سلا بهدف تمويل مشاريعها الإجرامية".




قائد إيرانى يحذر قطر من مغبة السقوط فى فخاخ أمريكا
السبت، 3 نوفمبر 2012 - 10:15
 
رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء حسن فيروز آبادى

طهران (أ.ش.أ)

حذر رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء "حسن فيروز آبادى" قطر من مغبة السقوط فى فخاخ أمريكا، الأمر الذى قد يعرض أمن بلادهم إلى المزيد من المخاطر على خلفية التدخل فى الشأن السورى.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن أبادى، قوله "إن الولايات المتحدة تخطط لمؤامرة وتعد لفتنة جديدة ضد سوريا"، مطالبا بتضامن البلدان الإسلامية وتوحدها من أجل قطع أيادى أمريكا، ودعم بعضها بعضا، وإلا تتحول إلى داعم ومساند للبيت الأبيض".

وأعرب القائد الإيرانى عن أمله فى إرساء السلام والمحبة والاستقرار لجميع الشعوب الإسلامية، قائلا "إن الصحوة الإسلامية أو الربيع العربى كانت بمثابة الرد على الأخطاء الكبرى التى ارتكبها القادة العرب فى السابق"، لافتا إلى أن شريحة النخبة فى العالم الإسلامى تتحلى باليقظة وترصد هذه الأخطاء.





معركة حلب صعبة على المقاتلين الأجانب

 بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المعارك في حلب، لم يعد المعارضون المسلحون يسيطرون إلا على بعض الأحياء السنية الموزعة على شمال المدينة وجنوبها وشرقها. ويكشف غياب التقدم صعوبة معركة يتم خوضها بأسلحة محدودة ومقاتلين لا خبرة لديهم في استخدامها، في مدينة كانت بمنأى من حركة الاحتجاجات.

ويقول مقاتل من الجيش الحر يدعى منذر "المعركة مختلفة تماماً هنا". ويضيف "في إعزاز كان السكان إلى جانبنا ويحترموننا لكن هنا نصف السكان لا يحموننا ولا يحبوننا".

ويرى أن حرب المدن هذه أصعب، خصوصاً لأن أياً من عناصر وحدته الـ 12 لا يتحدر من حلب ولا يعرف المدينة جيداً. وعليهم القتال لحماية كل شبر من المدينة سيطروا عليه مستخدمين قنابل يدوية الصُنع وقاذفات صواريخ ورشاشات وبنادق الكلاشينكوف. وانتهت آخر عملياتهم بالانسحاب بعد مقتل أحد رفاقهم.

ويقرّ أبو محمد القائد الذي يحظى باحترامٍ كبيرٍ في حلب ووضع تحت إمرته 350 إلى 400 مقاتل معارض، بأنه يفتقر إلى مجندين محليين.

ويقول من حقل لأشجار الزيتون حيث يدرب رجالاً على عمليات كوماندوز، إن هذا النقص يعود لفرار أسر بأعدادٍ كبيرة من المدينة في نهاية تموز/يوليو، لكن أيضا لرجال الدين وأصحاب القرار فيها الذين يدعمون الرئيس بشار الأسد.

ودمرت الغارات الجوية وعمليات القصف المنازل وانعكست سلباً على النشاط الاقتصادي وكذلك على أسر بكاملها. وفي الشوارع أكوام من النفايات المكدّسة. ويشكو السكان من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار السلع أو نقصها، وخصوصاً أنهم يشعرون بالخوف.

ويقول خبراء إن معركة حلب قد تطول نظراً إلى الأسلحة المحدودة التي يملكها مقاتلو المعارضة، وإرادة النظام في تفادي إدانة دولية في حال وقوع مجازر في المدينة.

وتقول مروة داودي الأستاذة في العلاقات الدولية في جامعة أوكسفورد "من الواضح أن قاعدة الجيش السوري الحر أهم في المناطق الفقيرة" التي سيطر عليها بسهولة.

وتضيف أن عديداً من سكان حلب ومناطق أخرى في البلاد، يشعرون حتى وإن كانوا ينتقدون نظام الأسد "بالخوف على أمنهم ومستقبل البلاد. ولا يعرفون أيضا مَن هم بعض مقاتلي المعارضة وما نيّاتهم".






"فرانس 24": 50 جزائريا يعتنقون الديانة المسيحية فى أسبوع
السبت، 3 نوفمبر 2012 - 09:26
كتبت مريم سعد

نقلت صحيفة "فرنس 24" عن صحيفة النهار الجزائرية أن خمسين جزائريا يعتنقون الديانة المسيحية كل أسبوع نتيجة للحملات التبشيرية المنتشرة فى كثير من المناطق بالجزائر، إلا أن السلطات الجزائرية لم تستطع الحد من هذه الحملات بالرغم من الإجراءات التى اتخذتها السلطات ضدهم.

وقالت - صحيفة "النهار الجزائرية" على لسان الأب "دانيال سان فينسون دولابول" مسئول بالأسقفية الكاثوليكية بالجزائر، إن هناك 90 بالمائة من مجموع الجزائريين الذين غيروا ديانتهم ويعتنقون الطائفة الإنجيلية، مشيرا إلى أن ظاهرة اعتناق الديانة المسيحية من قبل الجزائريين زادت خلال الأربع أعوام الأخيرة.

وأضاف الأب "دانيال" أن الكنيسة بالجزائر فى انتظار اتباع جدد لاعتناق المسيحية، وذلك فى ظل الحرية التى تتمتع بها الآن.





فيلم عن تصفية بن لادن يعرَض قبل يومين من الانتخابات الأمريكية

زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن
واشنطن (ا.ف.ب)

يؤكد مخرج أول فيلم عن عملية تصفية بن لادن، أنه لا يعتقد أن العرض الأول لهذا الفيلم الأحد المقبل، سيؤثر على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مع أن التوقيت هو الأهم فى عالم السينما.

وأعلن الشهر الماضى، عن تقديم العرض الأول للفيلم، فريق النخبة السادس "سيل تيم سيكس" الهجوم على أسامة بن لادن، على تليفزيون ناشيونال جيوجرافيك المشفر، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ما أثار ضجة.

وسبب الضجة أن الموزع وأحد منتجى فيلم الحركة الذى تبلغ مدته 90 دقيقة، هو "هارفى واينستاين" الشخصية الهوليوودية، المعروف بأنه من أبرز جامعى الأموال لحملة الرئيس باراك أوباما.

وقلل المخرج "جون ستوكويل" من أهمية ما يقال عن أن فيلمه دعاية لأوباما فى وقت الذروة للتأثير على الناخبين قبل أقل من 48 ساعة، من فتح مراكز الاقتراع، قائلاً "الفيلم لم تتم كتابته أو تصويره لهذا الغرض".

وأضاف "هل هناك من يجهل أن أسامة بن لادن قُتِلَ فى فترة الرئاسة هذه، والفيلم يخبرهم ذلك؟ لا أعتقد".

والعملية الجريئة التى نفذها فى مايو 2011 عناصر من قوات المارينز الأمريكية "نيفى سيلز"، لتصفية زعيم القاعدة الذى أعطى أوامر لشن هجمات 11 سبتمبر، كانت محطة حاسمة فى ولاية أوباما.

ويتكرر ظهور الرئيس فى الفيلم الذى تم تصويره فى "خوبولى" بالهند، وفى سانتافى بولاية نيومكسيكو، لكن فى لقطات أرشيفية، تم الحصول عليها من الموقع الإلكترونى للبيت الأبيض.

ويشارك فى الفيلم "كام جيجانديت" الذى لعب دورا متعقبا مصاص الدماء فى "توايلايت"، ويلعب دور قائد فرقة النخبة المتماسكة، التى تضم أيضا مغنى الراب أكزيبيت، وتلعب "كاثلين روبرتسون" التى مثلت فى سلسلة "بيفرلى هيلز90210" أدوار محللة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA.

ويلعب أيضا نجما "بوليوود مانيندر سينج وراجيش شرينجاربور" دور عميلين للـCIA يعرضان حياتهما للخطر أثناء مسح مخبأ بن لادن الحصين فى باكستان.

أما دور بن لادن، فيلعبه "يون كمبتون" الذى لا يتكلم فى الفيلم قبل أن يطلَق عليه النار مرتين، ويقتَل فى غرفة معتمة وبيده رشاش كلاشينكوف.

ويعرض الفيلم على موقع "نيتفليكس" الذى يبث شرائط الفيديو يوم الاثنين، ثم فى صالات السينما ابتداء من الخميس، بعكس ما هو معتاد فى بث الأفلام.

ويسبق فيلم "سيل تيم سيكس" فيلما آخرا عن تعقب بن لادن بعنوان "زيرو دارك 30" للمخرجة "كاثرين بيجلو" الحائز على أوسكار أفضل فيلم عام 2009، عن فيلم "ذا هورت لوكر" عن حرب العراق.





لمكافحة القرصنة في منطقة القرن الإفريقي
روسيا ترسل قطعاً بحرية حربية إلى خليج عدن


 أعلنت روسيا اليوم أنها أرسلت قطعاً بحرية حربية إلى منطقة القرن الإفريقي في مهمة لمكافحة القرصنة.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن السفينة (مارشال شابوشنيكوف) الحربية غادرت اليوم قاعدة الأسطول الروسي في المحيط الهادئ متوجهة إلى المحيط الهندي وخليج عدن، برفقة ناقلة الوقود (إيركوت) وقاطرة النجدة (ألاتاو).

وقال المتحدث باسم أسطول المحيط الهادئ رومان مارتوف إن السفينة الحربية توجهت إلى منطقة القرن الإفريقي في مهمة لمكافحة القراصنة.

وأوضح أن مارشال شابوشنيكوف تحمل على متنها طائرتي هليكوبتر من طراز "كا-27" ووحدة من مشاة البحرية.






ناشط سورى: صمت تركيا على اختراق أجوائها ساهم بحدوث مجزرة جديدة بإدلب

 
جانب من العنف فى سوريا

(أ ش أ)

أفادت شبكة أخبار إدلب أن الطيران الحربى السورى استهدف المواطنين بمدينة "حارم" بمحافظة إدلب أثناء تأديتهم لصلاة الجمعة، مما أسفر عن سقوط أكثر من 70 قتيلاً من بين المصلين.

وقال الناشط السورى بشبكة إدلب أحمد استتبولى - فى تصريح لقناة العربية الإخبارية الفضائية مساء اليوم الجمعة - إن صمت السلطات التركية على اختراق أجوائها من الجانب السورى ساهم فى إحداث مجزرة جديدة بمدينة حارم الحدودية".

وأضاف أن "الطيران السورى اخترق الأجواء التركية وتوجيه ضرباته الجوية، مستهدفاً مدينة حارم أسفرت عن سقوط أكثر من 70 قتيلاً أثناء تأديتهم لصلاة الجمعة جراء استهدافهم بإحدى الغارات الجوية فضلاً عن تدمير أعداد كبيرة من منازل المدينة".

وأضاف "استتبولى": "تأتى عمليات الطيران السورى فى إدلب اليوم متزامنة مع إعلان الجيش السورى الحر أمس "الخميس" عن تشكيل أول سرية للدفاع الجوى فى محافظة إدلب.. وذلك بحسب (مصور) تلاه أحد القادة العسكريين فى صفوف الجيش الحر (المعارض) قائلاً: "نعلن عن تشكيل سرية دفاع جوى تابعة للواء أحرار الزاوية بالجيش السورى الحر وذلك للتصدى لعدوان الطيران الحربى التابع للجيش السورى النظامى على الشعب السورى".


وفى سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة لتنسيقيات الثورة السورية الليلة ارتفاع أعداد القتلى برصاص وغارات الجيش السورى الجوية إلى 110 أشخاص معظمهم فى إدلب.





انفجاران بدمشق و30 قتيلاً في "جمعة داريا"


سي إن إن- دبي:
أعلن معارضون سوريون مقتل 30 شخصاً برصاص قوات الأمن والجيش خلال عمليات قصف وإطلاق نار وسط مظاهرات خرجت في الكثير من مناطق سوريا في جمعة حملت اسم "داريا أخوّة العنب والدم"، تطالب بتحقيق العدالة في قضية مقتل المئات بالبلدة الواقعة بريف دمشق، فيما أعلنت السلطات السورية عن تفجيرات ضربت أحياء بالعاصمة.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن عدد القتلى بلغ حتى ظهر الجمعة 30 قتيلاً، بينهم سيدتان وثلاثة أطفال، وتوزع القتلى بواقع 12 في دمشق وريفها، و11 في دير الزور معظمهم في غرانيج، وخمسة في درعا، إلى جانب قتيلين في حمص.

وأشارت اللجان أيضاً إلى تعرض أحياء في دوما بريف دمشق لإطلاق نار كثيف من رشاشات وأسلحة ثقيلة من قبل القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، إلى جانب إطلاق نار كثيف من حواجز الجيش في محيط كناكر بريف دمشق أيضاً.

أما في العاصمة، فأشارت اللجان إلى انتشار لقوات الأمن ومليشيات "الشبيحة" في منطقة "نهر عيشة" التي شهدت حملة اعتقالات عشوائية، بينما وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات "الجيش الحر" والقوات الحكومية في الحي الجنوبي بدرعا، في حين استمر القصف العنيف على أحياء حمص القديمة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن من وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية" أقدمت على تفجير عبوتين ناسفتين قرب حديقة الزاهرة بالعاصمة دمشق، وأشارت معلومات أولية إلى وقوع عدد من الإصابات بين المواطنين، وفقاً للوكالة.

وأفادت تقارير إعلامية حكومية بأن قوات الجيش "واصلت ملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة في عدد من المناطق وتمكنت من القضاء على عدد من الإرهابيين وصادرت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر" على حد تعبيرها، مشيرة إلى عمليات مماثلة في دير الزور وحماة.





أنباء عن سقوط ثلاث مقاتلات تابعة لقوات الأسد فى حلب


دمشق (د ب أ)

بث ناشطون صوراً لما قالوا إنه إسقاط طائرة مقاتلة تابعة لقوات النظام السورى فى ريف حلب شمال سوريا على يد عناصر تابعة للجيش السورى الحر.

وقال ناشطون إن عناصر من كتيبة صلاح الدين التابعة للجيش السورى الحر أسقطت طائرة من طراز ميغ 23 بالقرب من منطقة عنجارة فى ريف محافظة حلب خلال قصفها للمنطقة.

وتحدث ناشطون عن إسقاط مقاتلة أخرى قرب قرية "جب غبشة" فى ريف حلب على يد كتيبة "المرابطون" التابعة للجيش السورى الحر، كما ذكر ناشطون أن الجيش الحر أسقط مقاتلة فى منطقة الموحسن بريف محافظة دير الزور (شرق)، ولم يتسن التأكد من صحة الخبر من مصدر مستقل.





قوات بشار تنسحب من بلدة تربط حلب بجنوب سوريا




رويترز- بيروت: قال المرصد السوري لحقوق الانسان، الجمعة، إن قوات الرئيس السوري بشار الأسد انسحبت من آخر قواعدها قرب بلدة سراقب بشمال البلاد ما يضعف من قدرتها على قتال قوات المعارضة في حلب أكبر مدن البلاد.
وتقع سراقب على تقاطع الطريقين السريعين الرئيسين المؤديين الى حلب، وسيصعب الانسحاب على القوات الحكومية تعزيز الصفوف أو إرسال الإمدادات الى حلب حيث تقاتل قوات الأسد قوات المعارضة للسيطرة عليها منذ أواخر يوليو / تموز.
وقال المرصد إن القوات السورية انسحبت من الويس شمال غربي سراقب، ما جعل البلدة والمناطق المحيطة "خارج نطاق سيطرة قوات النظام تماماً".
وتقع سراقب على بُعد 50 كيلو متراً جنوب غربي حلب عند نقطة التقاء الطريق السريع الرئيسي بين شمال سوريا وجنوبها الذي يربط حلب بدمشق وطريق آخر يربط حلب باللاذقية المطلة على البحر المتوسط.
وتقع أجزاءٌ من ريف حلب والمعابر الحدودية الشمالية إلى تركيا تحت سيطرة مقاتلي المعارضة بعد 19 شهراً من اندلاع الصراع وبسقوط سراقب تصبح حلب أكثر عزلة عن معاقل الأسد في الجنوب.
وستكون أي قوافل تستخدم الطرق السريعة من دمشق او البحر المتوسط معرّضة لهجمات مقاتلي المعارضة. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن هذا سيضطر الجيش لاستخدام الطرق الريفية أو إرسال الإمدادات على طريق خط من الرقة في الشرق. وقال المرصد، الخميس، إن مقاتلي المعارضة سيطروا على ثلاثة مواقع عسكرية حول سراقب وقتلوا 28 جندياً على الأقل، قتل ثمانية منهم على الأقل بدم بارد وفقاً لما ظهر في لقطات نشرتها مواقع على الإنترنت.
ولم يتسن التحقق على الفور من نبأ انسحاب الجيش. وتفرض السلطات قيوداً على دخول الصحفيين إلى سوريا ولم تشر وسائل الإعلام الرسمية إلى سراقب.





المعارضة السورية: لا حوار قبل سقوط الأسد
اجتماع تشاوري في عمان تمهيداً للإعلان عن بديل للمجلس الوطني

 
بشار الأسد

أكد المعارض السوري، كمال اللبواني، أن المعارضة لن تدخل في حوار قبل سقوط الرئيس بشار الأسد، وجاء ذلك بعد اجتماع ضم معارضين للنظام في عمان، على رأسهم رئيس الحكومة المنشق رياض حجاب، نقلا عن قناة "العربية"، الجمعة.

هذا ومن المقرر عقد اجتماع آخر في الدوحة خلال أيام للإعلان عن تشكيل مجلس وطني سوري يضم شخصيات معارضة من الداخل ومن المجلس الوطني والمجلس الكردي إلى جانب القوى المتنوعة الأخرى.

وإلى ذلك، حمّل رئيس المجلس الوطني السوري، عبد الباسط سيدا، المجتمع الدولي مسؤولية التطرف في سوريا نظرا لعدم دعم الشعب السوري في مواجهة النظام.

وشهدت العاصمة الأردنية عمان خطوات تحضيرية واجتماعات تشاورية استعدادا لاجتماع الدوحة المزمع عقده الأسبوع المقبل للإعلان عن هيكل جديد للمعارضة السورية، قد يصبح بديلا عن المجلس الوطني السوري.

وحضر الاجتماعات 15 معارضا سوريا وناشطا سياسيا أبرزهم رئيس الوزراء السوري المنشق حجاب، والناشط السياسي اللبواني. 

وأكد اللبواني أن المجتمعين اتفقوا على دعم المبادرة التي تهدف إلى توحيد الجسد السياسي للمعارضة السورية.

وتطابقت تصريحات اللبواني مع معلومات صحافية نشرتها وسائل إعلام أمريكية أشارت إلى أن الولايات المتحدة تدعم تشكيل مجموعة جديدة من المعارضة السورية تضم شخصيات من معارضة الداخل بالإضافة إلى معارضة الخارج، وتكون بمثابة حكومة انتقالية.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، قد دعت إلى توسيع نطاق المعارضة السورية لتضم أشخاصا من داخل سوريا، معتبرة أن المجلس الوطني السوري لم يعد زعيم المعارضة السورية.

وقالت كلينتون: لايمكن أن يُنظر إلى المجلس الوطني كقائد للمعارضة، إنما يمكن أن يكون جزءا من المعارضة الكاملة التي تشمل أشخاصا من داخل سوريا ولهم صوت مشروع يجب أن يُسمع.

واعتبرت هذه التصريحات تغييرا جذريا في الموقف الأمريكي تجاه الأزمة السورية، ولهجة تنم عن نفاد الصبر تجاه الانقسام الحاد في صفوف المعارضة.

ويبقى أن نجاح مساعي بناء هيكل جديد وموحد للمعارضة السورية سيشكل تغيرا في مسار الثورة السورية في المرحلة القادمة.








الأمم المتحدة: فيديو يُظهر قتل جنودٍ سوريين قد يمثّل جريمة حربٍ


رويترز- جنيف:
 قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم، إنه يجب التحقق من صحة تسجيل فيديو يُظهر مقاتلين من المعارضة السورية يقتلون جنوداً بعد استسلامهم، مبيناً أنه يمثل فيما يبدو جريمة حربٍ يجب إجراء محاكمة بشأنها.
وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل: "على غرار تسجيلات الفيديو الأخرى من هذا النوع فإن من الصعب التحقق من صحة الأمر على الفور على صعيد الموقع ومَن هم المتورطون. يجب أن نفحص هذا بعناية. سيتم فحص الأمر بعناية".
واستطرد قائلاً "لكن المزاعم تفيد بأن هؤلاء كانوا جنوداً، لم يعودوا مقاتلين. وبالتالي فإن في هذه المرحلة يرجّح بشدة فيما يبدو أن تكون هذه جريمة حربٍ أخرى".
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة سيطروا يوم الخميس على ثلاثة مواقع عسكرية حول سراقب الواقعة على طريقٍ سريعٍ يربط بين شمال سوريا وجنوبها وقتلوا 28 جندياً.
وأظهرت لقطات الفيديو أن البعض أُطلق عليه الرصاص بعد أن استسلم، وعاملهم مقاتلو المعارضة بقسوة ووصفوهم بأنهم "كلاب الأسد"، قبل أن يطلقوا عليهم الرصاص مرة تلو الأخرى، وهم راقدون على الأرض.
وأضاف كولفيل: "مع الأسف هذه قد تكون الأحدث في سلسلة عمليات إعدام موثقة خارج ساحات القضاء من جانب فصائل المعارضة، وأيضاً القوات الحكومية وجماعات تابعة لها، مثل الشبيحة".





الطائرات الحربية التركية تجدد قصفها لمناطق حدودية فى إقليم كردستان

بغداد (أ.ش.أ)

ذكر المكتب الإعلامى للاتحاد الوطنى الكردستانى، أن الطائرات الحربية التركية جددت اليوم الجمعة قصفها للمناطق الحدودية مع العراق فى إقليم كردستان؛ مما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

وقال المكتب الإعلامى فى بيانه أن "الطائرات الحربية التركية اخترقت، صباح اليوم أجواء إقليم كردستان وقامت بقصف منطقة (خواكورك) التابعة لناحية سيدكان فى قضاء سوارن بمحافظة أربيل والقرى المحيطة بها، مشيرا إلى أن القصف المكثف استمر لمدة ساعة، والحق أضرارا مادية كبيرة بالمنطقة.

يذكر أن الطائرات التركية المقاتلة تقصف بين الحين والآخر القرى والمناطق الحدودية فى إقليم كردستان، لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستانى بحسب الحكومة التركية.

من جانبه، أعلن حزب العمال الكردستانى عن مقتل 15 جنديا تركيا فى هجوم مسلح قرب الحدود مع العراق، فيما اعترف بمقتل خمسة من مسلحيه خلال اشتباكات مع الجيش التركى.

وقالت قيادة قوات الدفاع الشعبى الكردستانى: "الجناح المسلح لحزب العمال الكردستانى" فى بيان صدر اليوم إن "قواتنا شنت مؤخرا هجوما على مخفر كتر للجيش التركى بقضاء بيت الشباب بالقرب من الحدود العراقية، أسفر عن مقتل 15 جنديا تركيا وجرح عدد آخر، واعترفت القيادة بمقتل خمسة مسلحين لقوات الدفاع الشعبى خلال اشتباكات مع الجيش التركى.





"وزوازة" الإيرانية تحلق بكثافة في الأجواء السورية
قيادي في الجيش الحر يؤكد أن طائرات الاستطلاع بدأت عملها عقب اندلاع الثورة

طائرة مهاجر 4 الايرانية من دون طيار

"وزوازة" هو الاسم الذي اختاره السوريون للتعريف بالطائرات التي يقولون إنها إيرانية، والتي يلاحظ وجودها بشكل كبير في الأيام الأخيرة تحلق في الأجواء السورية، بحسب ما ذكرت قناة CNN الأمريكية. 

وذكرت القناة أنه في الوقت الذي تسمع فيه بين الحين والآخر أصوات الانفجارات، تشاهد هذه الطائرات الصغيرة تحلق في الأجواء، وقد أطلق عليها الثوار اسم "وزوازة"، بسبب الأزيز الناجم عنها، ويقولون إنها نوع من الطائرات الفتاكة العاملة من دون طيار، نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الجمعة.

وفي حين قال مصدر قيادي في الجيش السوري الحر في حلب، إنه لا تتوافر معلومات دقيقة لديه حول هذا الأمر، أكد العقيد عارف الحمود نائب رئيس أركان الجيش الحر، وجود هذه الطائرات في سوريا، مضيفا: "إنه وإن كان تحليقها مكثفا في الفترة الأخيرة، فإن حضورها في الأجواء السورية ليس جديدا، بل كانت قد بدأت عملها منذ نهاية عام 2011 بعد أشهر قليلة من بدء الثورة، مع العلم بأن قوات النظام السوري لم تكن تملك هذا النوع من الطائرات قبل ذلك".

وأشار الحمود إلى أن هذه الطائرات تقلع من مطار "أبو ضهور" في إدلب وتجول في الأجواء السورية بإشراف خبراء إيرانيين وروس، وهي معروفة بدقة المعلومات التي تنقلها. 

وعما إذا كانت هناك أدلة تثبت أن هذه الطائرات إيرانية، قال الحمود: "هناك الكثير من العناصر في الجيش الحر الذين انشقوا من الدفاع الجوي يؤكدون لنا هذه المعلومات، إضافة إلى أن لدينا (عيونا) منتشرة في كل أرجاء سوريا".

كذلك، لفت تقرير قناة "CNN"، إلى أن الأيام القليلة الماضية قد شهدت أعنف الضربات الجوية، وهذا ما يؤكده نشطاء المعارضة، حيث إن الغارات الجوية تزايدت بشكل غير مسبوق منذ فشل هدنة وقف إطلاق النار في عيد الأضحى، مرجحين أن تزايد حدة القصف ودقته جاءا بمساعدة هذه الطائرات، التي يتهمون إيران بإرسالها للنظام السوري.

وبينما تنفي طهران تزويد النظام السوري بأي مساعدات عسكرية، لم تعلق على هذه الاتهامات الخاصة بالطائرات. وتعليقا على الفيديو الذي نشره بعض الناشطين يظهر طائرة من دون طيار، قال بعض خبراء الدفاع لـ CNN إنها تشبه طائرة "المهاجر4"، الإيرانية، وتشير المحطة إلى أنها لم تستطع التحقق بشكل مستقل من صدقية هذه الصور.

وقال المتحدث باسم البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة للقناة: "نشعر بقلق عميق من معلومات موثوقة بأن إيران تقدم الدعم العسكري للنظام السوري".




18 مليار دولار خسائر اقتصاد ولاية نيويورك بسبب "ساندي"



رويترز- نيويورك: قال توماس دي نابولي المراقب العام للحسابات بولاية نيويورك الأمريكية اليوم الجمعة إن الخسائر المؤقتة لاقتصاد الولاية والناتجة عن الإعصار ساندي قد تصل إلى 18 مليار دولار.

وقبل الإعصار كانت حصيلة ضريبة الدخل في ولاية نيويورك منخفضة بالفعل 436 مليون دولار عن التوقعات الأولية. وقال دي نابولي إن إيرادات الضرائب قد تتضرر بشكلٍ أكبر بسبب ساندي.

وأدى الإعصار الذي ضرب الساحل الشرقي الأمريكي إلى تعطل الكثير من أنشطة قطاع الأعمال وأصاب شبكات الكهرباء والنقل بالشلل وقتل 102 شخص على الأقل في الولايات المتحدة وكندا و69 شخصاً في الكاريبي.





عُمْدَتا "نيويورك ونيو جيرسي" يشيدان بأداء أوباما في مواجهة إعصار "ساندي"


 أعلن مايكل بلومبرج عمدة مدينة نيويورك تأييده لإعادة انتخاب الرئيس الديمقراطي باراك أوباما لفترة رئاسية ثانية؛ بسبب ما وصفه برد فعله القوي في التعامل مع الإعصار ساندي ومواقفه تجاه قضية تغيُّر المناخ، وهو ما يوجّه ضربةً سياسيةً للحزب الجمهوري الذي يعتبر بلومبرج مؤيداً له.
وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قال بلومبرج إن أوباما اتخذ خطوات مهمة للحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن الطاقة، بينما تبنى منافسه ميت رومني مواقف مغايرة في هذا الصدد عندما كان حاكماً لولاية ماساتشوستس. وتأتي هذه الضربة بعد أخرى مثلتها إشادة الحاكم الجمهوري لولاية نيوجيرسي كريس كريستي، بالرئيس أوباما وجهوده للتصدّي لآثار الإعصار ساندي، الذى أدّى حتى الآن إلى مقتل 118 شخصاً وقدرت شركة أمريكية خسائره في نيويورك ونيوجيرسي بما يتراوح بين 30 و50 مليار دولار، وإدارة جهود الإغاثة الاتحادية وتخليه عن حملته للتفرُّغ لهذا الحدث الكبير.
وأظهر استطلاع للرأي نشرته وسائل الإعلام الأمريكية، الليلة الماضية، تقدُّم أوباما على رومني بنسبة 1 %، ورجّح الاستطلاع أن يغيّر 11 % من مؤيدي رومني رأيهم قبل التصويت في مقابل 8 % من مؤيدي أوباما.
ومن المقرر أن يقضي أوباما ورومني الأيام الأخيرة من حملتيهما في 8 ولايات متأرجحة من شأنها أن تحدّد الفائز بأصوات المجمع الانتخابي اللازمة لدخول البيت الأبيض وعددها 270 صوتاً.
وزار أوباما أمس 4 ولايات بدأها بويسكونسن وأعقبها بنيفادا وكولورادو قبل أن يقضي الليل في أوهايو، بينما قضى رومني أمس بالكامل في أنشطة انتخابية بولاية فرجينيا.
ويعتزم أوباما زيارة أوهايو يومياً في الأيام الأربعة الأخيرة من حملته الانتخابية، كما يخطط لجولتيْن لولايتي ويسكونسن وأيوا.. إضافة إلى القيام بزيارة واحدة لكل من فلوريدا وفرجينيا حيث تظهر معظم استطلاعات الرأي تقدُّم رومني بفارق طفيف.
ومن المقرر أن يزور رومني ويسكونسن وأوهايو، اليوم الجمعة، ونيوهامبشير وأيوا وكولورادو غداً السبت. ويعتزم رومني اختتام حملته مساء الإثنين في نيوهامبشير.




موسكو تنتقد دعوة كلينتون لتوسيع المعارضة السورية

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

موسكو (أ. ف. ب

انتقدت روسيا اليوم الجمعة، دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، لتشكيل معارضة سورية موسعة، متهمة واشنطن بتشجيع المعارضين على متابعة معركتهم لإطاحة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشفيتش فى بيان " تعمد واشنطن إلى إفهامنا صراحة أنها لا ترى تسوية للأزمة فى سوريا إلا وفق شروطها ".

وأضاف أن الولايات المتحدة "تصدر أوامر مباشرة إلى المعارضة السورية حول ما يتعين عليها فعله، ولتشكيل حكومة فى المنفى، وحول من سينضم إلى هذه الحكومة".

وأوضح لوكاشفيتش "بذلك يشجعون عمليا المعارضين على متابعة معركتهم من دون تسوية لإطاحة النظام فى دمشق".

ويأتى هذا التصريح بعد يومين من دعوة الولايات المتحدة إلى تشكيل معارضة سورية موسعة تتخطى المؤتمر الوطنى السورى وتقاوم بشكل أقوى محاولات المتطرفين تحويل مسار الثورة فى سوريا ضد نظام الرئيس السورى بشار الأسد.

وكانت كلينتون أعلنت الأربعاء أن الولايات المتحدة مع شركائها فى الاتحاد الأوروبى والجامعة العربية تريد مساعدة المعارضة على توحيد صفوفها فى إطار إستراتيجية فاعلة قادرة على التصدى لعنف النظام السورى والبدء بالإعداد لانتقال سياسى.

وعرقلت روسيا، شريكة النظام السورى الذى تزوده بالأسلحة منذ فترة طويلة على رغم الانتقادات الغربية، ثلاث مرات مع الصين القرارات الغربية فى الأمم المتحدة لممارسة الضغوط عبر التهديد بفرض عقوبات على نظام الأسد.

وتؤيد اتفاقا على مبادئ عملية انتقالية فى سوريا أقرتها فى 30 حزيران /يونيو فى جنيف مجموعة العمل حول سوريا والتى لا تتضمن دعوة الأسد إلى التخلى عن الحكم.





ارتفاع حصيلة قتلى إعصار الهند إلى 20 شخصا


نيودلهى (د ب أ)


ارتفعت حصيلة القتلى بسبب إعصار ضرب جنوب الهند إلى 20 شخصا اليوم الجمعة، بينما بدأ الناس فى العودة إلى منازلهم بعدما هدأ الإعصار.

ووصل الإعصار "نيلام" الذى كان مصحوبا برياح بلغت سرعتها مئة كيلومتر فى الساعة إلى اليابسة أمس الأول الأربعاء فى منطقة ماهاباليبورام بولاية تاميل نادو.

وجرى إخلاء نحو 13 ألف شخص من المناطق المنخفضة فى تاميل نادو وولاية أندرا براديش المجاورة.

وقال رئيس إدارة الكوارث فى تاميل نادو جاتيندرا ناث سواين إنه وردت أنباء عن مقتل خمسة أشخاص آخرين فى حوادث متعلقة بالأمطار بالولاية منذ أمس الخميس.

وعلى صعيد آخر ذكرت قناة "إن. دى. تى. فى" أن جثث ثلاثة من البحارة المفقودين الخمسة من ناقلة نفط جنحت قبالة شيناى عثر عليها قبالة الشاطئ، وبلغت حصيلة القتلى أمس الخميس 12 شخصا.

وأضاف سواين أن آثار الإعصار لم تكن بالخطورة التى كانت متوقعة. ونفى تقارير بشأن تشريد 150 ألف شخص قائلا: إن العدد سيكون فى الغالب أكثر من بضعة مئات.

وتابع أن "الإعصار أطاح بخمسة آلاف عمود كهربائى وألحق أضرارا بـ250 محولا مما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى فى بعض المناطق. ونقوم أيضا بتقييم الخسائر الزراعية، حيث دمرت مناطق مزروعة بالأرز".

وأضاف أن "الوضع طبيعى الآن، حيث إن معظم الأشخاص من المناطق الساحلية يعودون إلى منازلهم وفتحت المدارس والجامعات أبوابها اليوم".

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الهندية فى نشرتها الأخيرة بشأن الإعصار إن الإعصار ضعفت قوته فى "منطقة ضغط منخفض" مما سيؤدى إلى سقوط أمطار فى ولايتى أندرا براديش والولايات المجاورة.





أوباما يوفر الوقود للمناطق المتضررة بشدة من العاصفة ساندى

 
بارك أوباما

واشنطن (د.ب.أ)

تحرك الرئيس الأمريكى باراك أوباما مساء الجمعة، لتخفيف حدة النقص فى الوقود فى المنطقة الشرقية التى دمرتها العاصفة ساندى، حيث اصطفت طوابير طويلة أمام محطات التزود بالوقود مع اقتراب نفاده.

وأمر أوباما وزارة الدفاع بتوفير 38 مليون جالون من وقود الديزل و45 مليون جالون من البنزين إلى المناطق التى نفد منها الوقود أو لا توجد بها كهرباء لتشغيل المضخات.

وأفادت قناة "ان بى سى نيوز" بأن عدد الوفيات الناجمة عن إعصار ساندى اقترب من 100 شخص، من بينها 40 حالة وفاة فى مدينة نيويورك.

وتتجه عاصفة أخرى صوب المنطقة بحلول يوم الثلاثاء أو الأربعاء، ومن الممكن أن تجلب معها درجات حرارة تصل إلى درجة التجمد مع هطول للأمطار والثلوج، وأكدت القناة الإخبارية الحاجة الشديدة إلى توفير مولدات ووقود وماء وغذاء ومأوى إلى المنطقة التى تضررت بشدة والتى توجد بها كثافة سكانية كبيرة.

وساعد متطوعون فى نيويورك فى نقل المياه إلى سكان المبانى المرتفعة التى توقفت المصاعد بها عن العمل.

فى غضون ذلك، يسابق أوباما ومنافسه الجمهورى ميت رومنى الزمن عبر المناطق المختلفة من وإلى ولايات حاسمة مثل ولاية أوهايو، فى محاولة لجذب كل صوت ممكن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الثلاثاء.

وكانت زيارة أوباما إلى ولاية نيو جيرسى يوم الأربعاء الماضى قد قوبلت بالثناء من أحد أشد خصومه من الجمهوريين وهو كريس كريستى حاكم الولاية إلا أنها قوبلت فى الوقت نفسه بالإدانة من عمدة نيويورك السابق الجمهورى رودى جوليانى.

وقال جوليانى لشبكة "سى أن ان" الإخبارية،" يزعجنى أن أرى رئيس بلادى وهو يطير فى جميع أنحاء البلاد.. ونحن لازلنا نعثر على جثث فى نيويورك.. ما هذا الذى يفعله؟"

من جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى، إن أوباما أسرع باتخاذ تدابير خاصة "فى ضوء برودة الطقس" لتوفير مساكن مؤقتة للذين فقدوا منازلهم.





أوباما يتقدم على ميت رومنى فى ولايتى أوهايو وفلوريدا

السبت، 3 نوفمبر 2012 - 08:36
 
أوباما ورومنى

واشنطن (أ.ف.ب)

كشف استطلاع جديد للرأى نشرت نتائجه الجمعة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ما زال متقدما على خصمه الجمهورى ميت رومنى فى ولايتى أوهايو وفلوريدا الأساسيتين.

وقبل ثلاثة أيام من الاقتراع، أفاد الاستطلاع الذى أجرى لمحطة إن بى سى وصحيفة وول ستريت جرنال، ونشرت نتائجه مساء الجمعة أن أوباما يتقدم بست نقاط على رومنى فى أوهايو. 

وسيحصل أوباما على 51 بالمائة من الأصوات مقابل 45 بالمائة لرومنى.

وفى فلوريدا يتمتع الرئيس الديمقراطى المرشح لولاية ثانية بتأييد 49 بالمائة من الناخبين مقابل 47 بالمائة لرومنى.

والفوز فى الولايتين أساسى للفوز فى الانتخابات الرئاسية الثلاثاء.

ولأوهايو 18 من كبار الناخبين مقابل 29 لفلوريدا.

ويحتاج المرشح لأصوات 270 من الناخبين الكبار للفوز فى الاقتراع الرئاسى.

وحدد هامش الخطأ فى الاستطلاع بـ2,5 بالمائة فى فلوريدا و3,1 بالمائة فى أوهايو.





تقرير: القطاع الخاص الأمريكي وفّر 158 ألف وظيفة في أكتوبر


رويترز- نيويورك:
أظهرت بيانات اليوم الجمعة، أن شركات القطاع الخاص بالولايات المتحدة أضافت 158 ألف وظيفة في أكتوبر في تقريرٍ معدلٍ عن سوق العمل بالقطاع الخاص الأمريكي.
وتم تعديل البيانات التاريخية لتقرير "أيه. دي. بى." للتوظيف في إطار تطبيق نهج جديد استُخدم لأول مرة في تقرير أكتوبر، وتم تعديل زيادة الوظائف في سبتمبر بالخفض إلى 88 ألفاً و200 وظيفة جديدة من 162 ألفاً قبل التعديل.
وكان اقتصاديون قد توقعوا في استطلاعٍ أجرته "رويترز" أن تبلغ الزيادة 135 ألفاً في أكتوبر.





فيديو| تصوير لحظات دخول الإعصار مدينة نيويورك وانطفاء الأضواء

 
 صورت إحدى كاميرات الأبراج المقابلة لمنطقة مانهاتن في مدينة نيويورك لحظات دخول إعصار ساندي للمنطقة وانطفاء الأضواء في المدينة، حيث أخذت لقطات من الكاميرا منذ الساعة الثامنة من مساء يوم الإثنين الماضي حتى صباح اليوم التالي.
وقد غرق حوالى 250 الف منزل بالظلام مساء الاثنين الماضي في مانهاتن وحرم أكثر من نصف مليون شخص في ولاية نيويورك من الكهرباء بسبب الاعصار.
فيديو





مصرع خمسة أشخاص إثر التسمم بغاز ناتج عن إعصار ساندى بنيوجيرسى
السبت، 3 نوفمبر 2012 - 00:05
 
اعصار ساندي

واشنطن (أ.ش.أ)

أفادت تقارير إخبارية أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم من جراء تسممهم بغاز أول أكسيد الكربون فى ولاية "نيوجيرسى" الأمريكية المنكوبة بالإعصار "ساندى". 

وأوضحت شبكة الـ سى إن إن الإخبارية الأمريكية، التى أوردت النبأ مساء أمس، أن سكان المناطق التى أضيرت بسبب الإعصار يضطرون إلى استخدام مولدات تعمل بالغاز أو الديزل لتوليد الكهرباء حتى تتم إعادة التيار الكهربى الذى انقطع منذ هبوب الإعصار.

ومما يذكر أن أولئك الضحايا الخمسة كانوا ممن يستخدمون تلك المولدات، حيث تعرضوا للتسمم بالغاز المنبعث منها.

وأشارت الشبكة إلى أن العثور على البنزين مازال يمثل مشكلة فى نيويورك ونيوجيرسى، وأن نسبة محطات الغاز العاملة فى نيوجيرسى تبلغ 40 % بينما تبلغ نسبتها فى جزيرة "لونج ايلاند" بنيويورك 35 % فقط.






في أمريكا.. المطالبة بـ "نصب تذكاري" لأسماك راحت ضحية حادث


الوكالات- متابعة:
منذ ما يقرب من أسبوعين ونصف، تعرّضت شاحنة كانت تحمل أسماكاً للكثير من الأسواق في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لحادثةٍ مرورية انتهت بانقلاب الشاحنة، وتحطُّم الخزان الذي كان تُنقل فيه الأسماك، ما جعل السمك يغطي الطريق المروري.
بعض الأسماك تعرّضت للوفاة على الفور من جرّاء الإصابات التي لحقت بها، بينما مات بعضها الآخر نتيجة الاختناق بسبب نقص الأكسجين.
وطالبت جمعية المعاملة الأخلاقية للحيوانات، بإقامة نصب تذكاري في إرفين بكاليفورنيا، وهو المكان الذي وقع فيه الحادث؛ تخليداً للحادث المأساوي الذي تعرّضت له هذه الأسماك.
وقالت الجمعية على موقعها الإلكتروني: إن الحادث إذا كان قد تعرّض له مجموعة من الأشخاص، كانت ستتم إقامة نصب تذكاري لهم، مضيفة أن الأسماك تعرّضت للأذى والألم، فيجب أن تتم معاملتها كالبشر تماماً، ومن ثم إقامة نصب تذكاري لهم.





صحيفة: بريطانيا تدرس نشر مقاتلات في الخليج مع تصاعد حدة المواجهة مع ايران بشأن برنامجها النووي


ذكرت صحيفة "اندبندانت "اليوم الجمعة أن بريطانيا تدرس نشر مقاتلات في الخليج مع تصاعد حدة التوتر في المنطقة جراء اشتداد المواجهة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة إن النشر المحتمل لمقاتلات بريطانية من طراز يوروفايتر، المعروفة أيضاً باسم تايفون، جاء في أعقاب محادثات مع دولة الأمارات العربية المتحدة لتعزيز الوجود البريطاني في المنطقة وفي وقت تهدد فيه إسرائيل بتوجيه ضربات عسكرية ضد إيران، وتشهد فيه معظم دول الشرق الأوسط اضطرابات جراء تبعات الربيع العربي والأزمة في سوريا.

وأضافت أن قرار نشر المقاتلات سيتخذه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد إجراء المزيد من المحادثات مع حكام دبي وأبو ظبي ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه في المستقبل القريب، فيما تردد بأن إسرائيل مطلعة تماماً على هذا التحرك وتدعم المناقشات بشأن نشر الطائرات الحربية.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة البريطانية حثّت إسرائيل على ممارسة ضبط النفس بشأن إيران وأصرّت على أن العقوبات بدأت تؤثر تأثيراً ضاراً على الاقتصاد الإيراني، غير أن القادة العسكريين البريطانيين يبحثون في إمكانية إرسال طائرات حربية إلى قاعدة عسكرية في أبو ظبي تستخدمها حالياً القوات الأميركية والفرنسية، كإجراء لبناء الثقة والرد أيضاً على محاولات إيران إغلاق مضيق هرمز.

ونسبت إلى وزارة الدفاع البريطانية قولها في بيان إن المملكة المتحدة "تنشر بانتظام مقاتلات تايفون في الإمارات في إطار برنامجنا للتدريب الروتيني وإظهار التزامنا بهذه الدولة وأمن المنطقة ككل، ولدينا اهتمام مشترك مع شركائنا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية لضمان السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضافت الوزارة "هذه العمليات ليست بسبب قلقنا حيال برنامج إيران النووي، وكما نستمر في التوضيح، فإن الحكومة البريطانية لا تعتقد أن العمل العسكري ضد غيران هو المسار الصحيح في هذا الوقت على الرغم من أن جميع الخيارات ما تزال على الطاولة".

وقالت "اندبندانت" إنها علمت من مصادر عسكرية ودبلوماسية رفيعة المستوى بأن قاعدة الظفرة الجوية، التي تبعد زهاء 32 كيلومتراً عن أبو ظبي، يجري النظر إليها لتكون محطة ممكنة لمقاتلات تايفون البريطانية، وهي قيد الاستخدام حالياً من قبل مقاتلات ميراج الفرنسية ومقاتلات وصواريخ باتريوت تابعة لسلاح الجو الأميركي.

ونقلت عن ضابط بريطاني وصفته بالبارز "لا نعتقد أن هناك أي ضرورة للقيام بعمل عسكري في الوقت الراهن، لكننا ننظر في كافة الاحتمالات بشأن الموقع الذي يتعين أن تكون فيه المملكة المتحدة، وسيتم اتخاذ قرار بشأن المقاتلات بناءً على المصلحة المتبادلة والاتكال المتبادل المتنامي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات على المدى الطويل".




صحف العالم: انتحارغامض لأحد حراس أوباما

 
أبرزت صحف العالم الصادرة الجمعة عدة عناوين، على رأسها قضية العثور على جثة أحد أفراد الوحدة التي تتولى حراسة الرئيس الأمريكي، إلى جانب تقارير حول استعداد لندن لإرسال طائرات مقاتلة إلى الإمارات، بالإضافة لتهديدات طريفة في أمريكا حول هجرة الحزب الخاسر بالانتخابات الرئاسية إلى كندا.غارديان

صحيفة غارديان البريطانية أشارت إلى العثور على جثة أحد حراس الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الذي يبدو أنه قرر الانتحار، علماً أنه كان عرضة للتحقيق جراء علاقة غرامية لم يصرح عنها مع سيدة أجنبية.

وقالت الصحيفة إن ظروف وفاة الحارس الذي يدعى رفائيل بريتو، ما زالت تخضع للتحقيق، علماً أن سجله المهني يشهد على تفانيه في الخدمة منذ أكثر من عقدين، وفقاً لما قاله الناطق باسم الوحدة التي تتولى حراسة الرئيس الأمريكي.

وذكرت الصحيفة بأن بعض أفراد وحدة حراسة أوباما كانوا قد تورطوا في قضايا على صلة باصطحاب نساء وعاهرات إلى غرفهم الفندقية في كولومبيا بأبريل/نيسان الماضي، خلال رحلة كانوا فيها برفقة أوباما.

اندبندنت

صحيفة اندبندنت البريطانية من جانبها قالت في تقرير خاص إن رئاسة الحكومة البريطانية تتأهب لإرسال طائرات مقاتلة إلى الخليج بسبب التوتر المتزايد مع إيران.

وقالت الصحيفة إن الخطوة قد تشمل إرسال طائرات من طراز "تايفون" في محاولة لتعزيز أمن المنطقة التي تشهد الكثير من التقلبات السياسية بسبب الأزمة في سوريا وتداعيات الربيع العربي والوضع المحتقن مع إيران.

وبحسب الصحيفة فإن وصول هذه الطائرات سيزيد من إحساس إيران بالخطر، مشيرة إلى أن وزير الدفاع البريطاني، فيليب هاموند، كان قد أشار الخميس إلى ضرورة أن يستعد الاتحاد الأوروبي من أجل "لعب دور أكبر في العلاقة مع شمال أفريقيا والشرق الأوسط."

واشنطن بوست

أما صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فاهتمت بالشأن الداخلي، إذ رصدت ردود فعل بعض الكنديين حيال نكتة ساخرة تتردد على ألسنة الأمريكيين خلال الحملات الانتخابية وتقوم على تهديد الحزب الخاسر في الانتخابات بالهجرة إلى كندا اعتراضا على النتيجة.

وعرضت الصحيفة القضية على القراء، وقالت إن الإجابات كانت مسلية ومضحكة، وأشارت إلى أن الكنديين اعتبروا الأمر بمثابة إشادة من الأمريكيين بهم إذ أنهم الخيار البديل لبعض سكان أقوى وأثرى دولة في العالم.





روسيا تجرى تجارب على سلاح كلاشنيكوف جديد

السبت، 3 نوفمبر 2012 - 05:44

موسكو (د.ب.أ)

قالت الشركة المصنعة لبندقية كلاشنيكوف "إزهماش"، إن الهيئة المركزية المسئولة عن اختبار الأسلحة فى روسيا بدأت أمس الجمعة إجراء اختبارات على أحدث نموذج للبندقية الهجومية التى يمتد عمرها لـ 65 عاماً.

وسيتم اختبار فعالية السلاح الجديد بتعريضه لدرجة برودة تصل للتجمد ولحرارة الصحراء والرطوبة والغبار والمؤثرات الأخرى، بحسب وكالة (ريا نوفوستى) الروسية للأنباء.

وكان كبير مصممى "إزهماش"، فلاديمير زلوبين، قد قال فى وقت سابق، إن الدولة ستبدأ إجراء التجارب على السلاح فى عام 2013 بحيث تكتمل بحلول شهر يوليو من نفس العام، ومن المقرر أن يبدأ إنتاج هذا السلاح بحلول نهاية عام 2013 وفق رقمه المسلسل.

ويزعم زلوبين أن الوحدات المسلحة الروسية وعملاء أجانب مهتمون بالسلاح، وتخطط الشركة أيضا لإنتاج نماذج مدنية من البندقية، حيث يتوقع فى البداية أن لا تكون هناك عمليات شراء واسعة النطاق من قبل عملاء عسكريين.

وفى يناير الماضى، قال نائب وزير الدفاع ألكسندر سوخوروكوف، إن الجيش الروسى لن يشترى بندقية كلاشنيكوف (إيه-12) لأن لديه بالفعل الملايين من بنادق (إيه كيه-74) فى ترسانته، وأيضا بسبب مخاوف بشأن الوضع المالى لشركة "إزهماش".

وقالت الوكالة إن الشركة تمر حاليا بأوقات صعبة، ففى أكتوبر الماضى، وجه موظفو الشركة، بما فيهم الأسطورة ميخائيل كلاشنيكوف الذى صمم بندقية كلاشنيكوف (إيه كيه-47) الأصلية، رسالة إلى الكرملين يشكون انخفاض حجم الإنتاج وانخفاض الأجور.

وقال الموظفون إن سوء الإدارة أدى إلى فقدان عدد من عقود التصدير كما أسفر عن عدم تلبية الشركة لشحنة طلبتها الحكومة.

واختتمت الوكالة قائلة إن شركة "إزهماش"، التى تسيطر عليها شركة "تكنولوجيز" أو (روستيخنولوجى) الحكومية، تنتج أكثر من 70 نوعاً من الأسلحة، بما فى ذلك الأسلحة النارية الصغيرة ومدافع مضادة للطائرات وقذائف مدفعية دقيقة التصويب، فضلا عن مجموعة متنوعة من أسلحة الصيد والرياضة.




المفتى السابق لتنظيم القاعدة يدعو المسلمين لحل أزمة مالى سلميا

 
هيلارى كلينتون

الجزائر (أ.ش.أ)

دعا رئيس اللجنة الشرعية السابق لتنظيم القاعدة "محفوظ ولد الوالد" جميع المسلمين إلى حل أزمة شمال مالى بالطرق السلمية.

كما دعا "ولد الوالد" فى تصريحات نشرتها وسائل الأعلام الجزائرية اليوم الجمعة جميع الأطراف لتجاوز الخلفيات والمواقف الموالية والمعارضة والحساسيات الطائفية والحزبية من أجل حل الأزمة.

وكشف عن استعداده "لأى دور يمكن أن يجنب المنطقة شرور حرب كهذه" وقال: "إن كانت ليست لدى معرفة سابقة بهذه الجماعات ولا بقادتها، ولا حتى بالكثير من أفكارها، إلا أن أظن أنهم لو وجدوا من يثقون فى علمه وفى دينه ويدعو إلى حل الأمور بشكل سلمى لقبلوا الحوار معه".

وأبدى "ولد الوالد" خشيته من أن تؤدى الحرب فى شمال مالى إلى أن يكون للقاعدة فروع أخرى وتكوين فروع للفروع"، قائلا "لو لاحظتم قبل الحرب على أفغانستان والعراق لم يكن للقاعدة فروع".

وتسعى الولايات المتحدة وفرنسا ودول أوروبية أخرى إلى حشد دعم دول الجوار لدولة مالى، مثل الجزائر وموريتانيا، لشن عملية عسكرية على المجموعات المسلحة التى تسيطر على شمال مالى منذ وقوع انقلاب عسكرى بتلك الدولة الواقعة غرب إفريقيا مارس الماضى.

وتعد حركة "أنصار الدين" أهم التنظيمات التى تسيطر على أجزاء من شمال مالى منذ أبريل الماضى إلى جانب حركة "تحرير أزواد"، وتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى وجماعة "التوحيد والجهاد" المنشقة عنه.

وكان الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة ووزير خارجية أمريكا هيلارى كلينتون قد اتفقا خلال محادثاتهما يوم الاثنين الماضى بالجزائر العاصمة على الالتزام بفتح حوار سياسى جدّى مع الطوارق الذين لهم مطالب مشروعة.

وذكرت مصادر صحفية محلية أن الجانبين الجزائرى والأمريكى اتفقا خلال محادثتهما على أن العلاقة الوطيدة بين الإرهاب الذى ترعاه وتنفذه الفصائل المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة وكذا جماعة التوحيد والجهاد وبين الجريمة المنظمة وآثارها الوخيمة، هى المصدر الرئيسى للتهديد على مالى وكامل منطقة الساحل فى الوقت الراهن.

وكشفت المصادر ذاتها أن الجزائر أبلغت كلينتون بأن الأولوية بالنسبة لها الآن هى تحصين أمنها وحماية حدودها وقد شرعنا فعلا فى هذا العمل، أما بالنسبة لمالى كدولة جارة وصديقة فإن الجزائر ستواصل دعمها للحكومة والجيش المالى خاصة فى مجالات التدريب والتجهيزات والمخابرات.

وأصدر مجلس الأمن الدولى يوم 12 أكتوبر الماضى قرارا يمهد لنشر قوة دولية شمال مالى ويمهل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا 45 يوما لوضع خطتها فى هذا الشأن.

وترى الجزائر أن أى تدخل عسكرى شمال مالى يجب أن "يتم بتبصر" لتجنب أى خلط بين سكان شمال مالى وهم الطوارق "الذين لهم مطالب مشروعة"، وبين الجماعات الإرهابية ومهربى الأسلحة وتجار المخدرات بالمنطقة.









ابن ميت رومني يتحدى مواقف والده ويسافر إلى روسيا
الأب يعتبر موسكو "العدو الجيوسياسي" الأول للولايات المتحدة الأمريكية


بينما يعتبر المرشح للرئاسة الأمريكية، ميت رومني، روسيا "العدو الجيوسياسي الأول للولايات المتحدة"، فإن ابنه مات لا يوافقه الرأي، على ما يبدو، حيث سافر إلى موسكو بحثاً عن مستثمرين جدد لشركة العقارات التي يملكها في كاليفورنيا.

وقالت شركة "إكسل تراست" التي يملكها مات رومني، في بيان نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مات رومني سافر إلى روسيا في هذا الأسبوع بحثاً عن مستثمرين في الشركة، نقلا عن "النهار" اللبنانية، السبت.


وأشارت الشركة إلى أن مات رومني التقى برجال أعمال روس على أمل أن يقنعهم بالاستثمار في شركته، التي تملك متاجر في كافة أنحاء الولايات المتحدة.

وأضافت الشركة أنها كانت في السابق تركّز على الداخل، غير أنها الآن بدأت تستكشف خيارات دولية بهدف جمع الاستثمارات.

وتأتي زيارة مات رومني قبل أسبوع على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع إجراؤها في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان ميت رومني انتقد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، متهماّ إياه بالتساهل مع روسيا التي وصفها بـ"عدونا الجيوسياسي الأول"، كما وعد بمواجهة الحكومة الروسية "بعزم أكبر" في حال تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.





مقتل 10 أشخاص على الأقل فى أعمال العنف المتصاعدة بمدينة كراتشى

إسلام أباد (أ.ش.أ)

لقى عشرة أشخاص على الأقل حتفهم فى حوادث إطلاق نار مختلفة، حيث لا يزال تدهور الوضع الأمنى سائدا فى مدينة كراتشى الباكستانية.

وذكرت قناة "دون نيوز" المحلية اليوم، أن 7 أشخاص بينهم قيادى بحزب الحركة القومية المتحدة قتلوا أمس بنيران مسلحين مجهولين فى حوادث منفصلة فيما عثر على ثلاث جثث فى أنحاء مختلفة من هذه المدينة الساحلية التى تعد كبرى المدن الباكستانية وعاصمة إقليم السند الجنوبى.

يذكر أن أعمال العنف قد تصاعدت وتيرتها فى المدينة فى الآونة الأخيرة على أيدى عصابات مسلحة متناحرة.





إسرائيل تحتجز أموال "بطريركية الروم" بالقدس بسبب "فاتورة المياه"

 
كنيسة القيامة" بالقدس

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن بطريرك الروم الآرثوذكس ثيوفيلوس الثالث هدد بالإعلان خلال أيام عن إغلاق "كنيسة القيامة" بالقدس، إذا لم تلغ شركة المياه التابعة لبلدية القدس، الحجز الذى فرضته على الحساب المصرفى للبطريركية.

وأضافت معاريف أن هذا الحجز الذى يحول دون دفع رواتب الكهنة فُرض فى أعقاب تراكم ديون بملايين الشواكل مستحقة على الكنيسة لشركة المياه، مشيرة إلى أن كنيسة القيامة كانت معفاة من دفع فواتير المياه منذ عهد العثمانيين وحتى عام 2004.

وتزعم شركة المياه الإسرائيلية أن كميات المياه التى تستهلكها الكنيسة لا تتناسب مع كونها دور عبادة، الأمر الذى دفع بالشركة إلى اعتبارها مثل أى مؤسسة أخرى يجب أن تدفع الأموال مقابل استهلاك المياه.

الجدير بالذكر أن حساب الكنيسة فى البنوك الإسرائيلية تم الحجز عليه لصالح شركة المياه فى ظل تعاظم الديون المفروضة على الكنيسة لصالح الشركة.





منحتها مهلة 48 ساعة لتنفيذ القرار
محكمة تأمر "أبل" بنشر إعلان ينفي خرق "سامسونج" تصاميم "آيباد"

كونا- لندن:
 أمرت محكمة بريطانية اليوم شركة "أبل" الأمريكية بنشر نص مكتوب على موقعها الإلكتروني يشير بوضوح إلى أن شركة "سامسونج" الكورية لم تخرق حقوق تصاميم جهاز "آيباد" اللوحي.

وجاء هذا القرار بعد أن اشتكت "سامسونج" من أن "أبل" لم تلتزم بتنفيذ حكم المحكمة العليا البريطانية الصادر بتاريخ 18 أكتوبر الماضي القاضي، بنشر إعلان صريح على موقع الشركة الأمريكية بأن جهاز "جالاكسي تاب" الكوري لم يسرق حقوق التصاميم المسجلة باسم جهاز "آيباد".

وأكد محامي "سامسونج" أن الإعلان السابق الذي نشرته "أبل" كان مضللاً عندما أشار إلى دعاوى أخرى خسرتها "سامسونج" في الولايات المتحدة وألمانيا.

ومنحت المحكمة البريطانية الشركة الأمريكية مهلة 48 ساعة لتنفيذ القرار، وذلك بعد أن رفض القضاة طلباً بمنحها مدة أسبوعين لتعديل النص المنشور.

وأوضح أحد قضاة المحكمة السير روبن أن "أبل" تسببت بخلق حالة الغموض حول جهاز شركة "سامسونج"، وعليها أن تعمل على إزالة ذلك اللبس عبر نشر إعلان في موقعها على الإنترنت الذي يسري على جميع الدول الأوروبية، إضافة إلى نشره في المجلات المتخصصة التي تصدرها.





محاكمة صحفي يوناني نشر قائمة بحسابات اثرياء في سويسرا



وصف صحفي يحاكم لنشره اسماء اكثر من 2000 ثري يوناني لديهم حسابات في بنك سويسري القضية ضده اليوم الخميس بأنها انتقامية وذات دوافع سياسية.
ويواجه كوستاس فاكسافانيس السجن لمدة عامين اذا ادين بانتهاك قوانين السرية. ولمست القضية وترا حساسا في اليونان التي شارفت على الإفلاس حيث يقوض التهرب الضريبي المتفشي هناك الجهود المبذوله لخفض النفقات العامة وزيادة الإيرادات بموجب اتفاق الإنقاذ مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
وأثار اعتقال فاكسافانيس واحالته للمحاكمة بسرعة بعد النشر مطلع الأسبوع غضب الكثيرين في اليونان الحانقين أصلا لتقاعس الحكومات المتعاقبة عن اتخاذ إجراءات صارمة ضد النخبة الثرية والتي يلقون عليها باللوم في سنوات الركود التي قضت على خمس الناتج الاقتصادي وسحقت مستويات المعيشة للطبقة الوسطى.
وكان فاكسافانيس - رئيس تحرير اسبوعية "هوت دوك" - محاطا بزملائه الصحفيين ومؤيديه الذين ملأوا قاعة محكمة في أثينا عندما بدأ محاموه الدفاع عنه.
ودفع المحامون بأن الادعاء اتهمه دون أن يقدم أيا من الذين وردت اسماؤهم في القائمة شكوى بانتهاك الخصوصية وهو أمر نادر الحدوث في دعاوى حرية التعبير أو التشهير في اليونان.
ووصف فاكسافانيس المحاكمة بأنها "انتقائية وتستهدف الانتقام" وقال لرويترز خلال الاستراحة "لا يوجد ادنى دليل يدعم الاتهامات.
"يبدو ان هناك دوافع سياسية فكما ترى معظم الاسماء على القائمة اصدقاء للنظام السياسي."
وقال فاكسافانيس إن مصدرا مجهولا سلمه القائمة التي أطلق عليها اسم "قائمة لاجارد" نسبة الى كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي التي سلمتها للسلطات في عدة دول أوروبية في عام 2010 حين كانت وزيرة المالية الفرنسية.
وخصصت صحيفة أخرى هي صحيفة (تا نيا) اليومية اكثر من عشر صفحات لنشر القائمة التي تحتوي على اسماء 2059 يونانيا من بينهم عدد من السياسيين وكثير من رجال الأعمال وأقطاب صناعة الشحن وأطباء ومحامين وربات بيوت.
وقالت الصحيفة إن الحسابات كان مودعا بها نحو ملياري يورو حتى عام 2007 لكنها أوضحت أنه لا توجد أدلة تربط أي شخص ورد اسمه في القائمة بالتهرب الضريبي.
ولم تعلق حكومة رئيس الوزراء انطونيس ساماراس على مدى دقة القائمة التي يقول مسؤولون يونانيون ان موظفا سابقا في بنك (اتش.اس.بي.سي) سرقها.
واقر وزيرا مالية سابقان بانهما كانت لديهما نسخ من القائمة في الماضي.
وقال تقرير نشره الاتحاد الاوروبي العام الماضي ان هناك نحو 60 مليار يورو من الضرائب المستحقة غير المدفوعة في اليونان وهو مبلغ يساوي نحو ربع الاقتصاد اليوناني ونحو سدس ديون البلاد.




أطفال أتوا من أجل سكاكر هالوين فحصلوا على كوكايين

 
حصل أطفال كانوا يتنقلون من منزل إلى منزل مساء أول أمس الأربعاء في شمال انكلترا، احتفالا بعيد هالوين، على أكياس صغيرة من مسحوق أبيض تبين أنه كوكايين بدلاً من السكاكر التقليدية، حسب ما أفادت به الشرطة المحلية.


ونقل أهالي الأطفال الأكياس المشبوهة فوراً إلى شرطة مدينة رويتون البالغة عدد سكانها 21 ألف نسمة والواقعة قرب مانشستر. وبعد فحص المحتوى والتأكد من أنه كوكايين تم إيقاف الشخص الذي وزع الأكياس على الأطفال والبالغ من العمر 23 عاماً بتهمة حيازة مخدرات من الفئة الأولى.

وقالت كاثرين هانكينسون مفوضة الشرطة في مانشستر إن "الأهل والشرطة تحركوا بسرعة عندما تم الاكتشاف وذلك خدمة للسلامة العامة. ونحن نعتبر أن هذا الحادث معزول".





عمدة أمستردام يرفض حظر "الحشيش السياحي"

 
قال عمدة أمستردام انه لن يحظر تدخين السياح الأجانب للحشيش في المقاهي المخصصة لذلك في المدينة.

ويأتي ذلك بعد أن قالت الحكومة إن هذا الموضوع هو من اختصاص السلطات المحلية.

وقال العمدة ابيرهارد ران دير لان ان حظر تدخين الحشيش على الأجانب كفيل بتشجيع انتشار الجريمة.
يذكر ان ما يربو على 1.5 مليون سائح يزور أمستردام سنويا بغرض تدخين الحشيش.

وقال عمدة المدينة ان هذا العدد من السياح لن يتوقف عن تدخين الحشيش اذا تم حظره بل سيجوب المدينة بحثا عنه بشكل غير شرعي، وهذا سيؤدي الى ازدياد حالات السرقة والمشاجرات حول الحشيش المغشوش ولن تكون هناك إمكانية لفحص نوعية المتوفر منه في السوق.

يذكر أن أمستردام تعتمد على السياحة بشكل اساسي، وأن ثلث عدد السياح الذين يزورونها هم من مدخني الحشيش.

وكانت حكومة المحافظين السابقة قد اقرت تشريعا بحظر تدخين الأجانب للحشيش في البلاد، على ان يدخل حيز التنفيذ في أمستردام بنهاية هذا العام.

وكان القانون يهدف الى منع تجار المخدرات من شرائها في هولندا بهدف ترويجها في الخارج.

وقد عارض أصحاب المقاهي التشريع الجديد بشدة وقالوا ان في القانون تمييزا ضد مواطنين من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وحذروا ان 90 في المئة من دخلهم مصدره الحشيش.

يذكر أن هناك ما يربو على 700 مقهى يبيع الحشيش في هولندا.

والمعروف أن تعاطي الحشيش ليس قانونيا تماما في هولندا، لكن تشريعا سن في سبعينيات القرن الماضي اباح امتلاك كميات صغيرة بغرض الاستهلاك الشحصي.





وقف تنفيذ حكم الإعدام بفيتنام بسبب نقص عقار الحقنة القاتلة

 أعلنت السلطات الفيتنامية، أنه لا يمكنها تنفيذ حكم الإعدام بحق مئات المتهمين المدانين، وذلك بسبب نقص عقار الحقنة القاتلة، التي تقوم باستيراده من الاتحاد الأوروبي.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية، اليوم الخميس عن وزير الصحة الفيتنامي، نيجوين ثي كيم تيان قوله: "إن الاتحاد الأوروبي، وهو الجهة الوحيدة المنتجة لعقار الحقنة القاتلة، يرفض تصديره إلى هانوي"، مشيراً إلى أن السلطات تبحث في الوقت الحالي إمكانية إنتاج هذا العقار محلياً.

ومن جانبه، أفاد نائب رئيس الجمعية الوطنية في فيتنام، هوينه نجوك سون، بأن الاتحاد الأوروربي يرفض تصدير عقار الحقنة القاتلة إلى بلاده، في محاولة منه للضغط من أجل تخلي هانوي عن هذه العقوبة.

يشار إلى أن فيتنام انتقلت إلى تطبيق عقوبة الإعدام عن طريق استخدام الحقنة القاتلة في يوليو 2011، حيث كانت تتبع أسلوب الإعدام رمياً بالرصاص، إلا أنه لم يتم إعدام أي شخص منذ ذلك الحين بسبب نقص العقار.