الأحد، 3 يونيو 2012

الإخبارية اليومية






ينظمها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خادم الحرمين الشريفين يوافق على عقد ندوة عن «طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول
» 


 
الجزيرة - المحليات:

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على عقد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ندوة بعنوان: (طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول)، يشارك فيها المهتمون من أفراد ومؤسسات وجهات رسمية وغير رسمية ممن تعنى بالقرآن الكريم من مختلف أنحاء العالم، تقدم خلالها بحوث ودورات، وتجارب، حول طباعة المصحف الشريف.




صرح بذلك معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وقال: إن رعاية خادم الحرمين الشريفين للندوة دليل على اهتمامه -وفقه الله- بنشر كتاب الله وطبعه وتوزيعه بين المسلمين، ودعم كل الجهود المؤدية إلى ذلك، رافعاً معاليه جزيل الشكر والثناء لخادم الحرمين الشريفين على هذه الموافقة الكريمة التي تجدد التوكيد على الاهتمام المتواصل الذي يوليه الملك المفدى - حفظه الله - للقرآن الكريم، والسنة النبوية، وكل ما يتعلق بخدمتهما، من طباعة، ونشر، وعقد مؤتمرات، وندوات، وملتقيات تصب كلها في خدمة هذه الغاية السامية المتصلة بكتاب الله الكريم، وسنة رسوله - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


وقال معاليه في تصريحه: إنه انطلاقا من اهتمام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالقرآن الكريم، ونظراً للعمل الرائد الذي يقوم به المجمع في هذا المجال، وما يتصف به من مرجعية في كتابة القرآن الكريم، ومراجعته وتدقيقه، وطباعته، وإدراكاً لأهمية طباعة المصحف الشريف، يأتي عقد هذه الندوة، مشيراً إلى أنه صدرت التعليمات للأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للإعداد للندوة مستفيدة من خبرتها في تنظيم خمس ندوات سابقة، وملتقى عالمي لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم، والأصداء الطيبة لها، وما اكتسبته من خبرة في ذلك لتحقيق التوجيه الكريم بمراعاة حسن الإعداد لها.
وأبان معالي المشرف العام على المجمع أن الهدف من عقد هذه الندوة: العناية بإخراج المصحف الشريف إخراجاً طباعياً لائقاً، وبناء قواعد وأسس مرجعية، وصياغة منهج أمثل لطباعة المصحف الشريف، ومراجعته وتدقيقه، وتيسير سبل اللقاء والتشاور بين المتخصصين في طباعة المصحف الشريف للسعي في الوصول إلى منهج أمثل، والوقوف على التجارب والخبرات التي مرَّت بها طباعة المصحف الشريف في العالم، ودراسة السبل الكفيلة بالاستفادة من التقنية الحديثة، ووضع ضوابط دقيقة لنشر القرآن الكريم من خلال وسائلها المتعددة، واستنهاض همم المتخصصين لخدمة القرآن الكريم طباعة ونشراً بالوسائط المتاحة، والعناية بتأهيل المتخصصين المتقنين لمراجعة النص القرآني وتدقيقه، وتذليل العوائق العلمية والفنية التي تعترض طباعة المصحف الشريف ونشره، وإبراز دور المملكة العربية السعودية في طباعة المصحف الشريف، ونشره، والاستفادة من تجربة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وأوجه خدمة النص القرآن الكريم.
وبين معاليه أن المشاركين في الندوة سيناقشون خلال اجتماعاتهم خمسة محاور متنوعة. 


ولي العهد يرعى الاحتفالية المئوية: 558 شهيداً في حرس الحدود خلال 100 عام


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، يشهد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية اليوم احتفالية المديرية العامة لحرس الحدود بذكرى مرور 100 عام على تأسيس حرس الحدود (خفر السواحل) سابقا، حيث صدر أمر المؤسس الملك عبدالعزيز ـــ طيب الله ثراه ـــ بتأسيس حرس الحدود عام 1331هـ.
ويتضمن الاحتفال الذي ينطلق في مقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، العديد من الفعاليات والمعارض والندوات، إضافة لاستضافة العديد من الباحثين والمتخصصين للحديث عن هذا الجهاز الهام.
وشكلت المديرية العامة لحرس الحدود العديد من اللجان لإنجاح الاحتفال المشتمل على مؤتمر دولي لأمن الحدود، معرض دولي مصاحب، معرض يحاكي تطور حرس الحدود وفعاليات ثقافية متنوعة.
كما أن المديرية العامة لحرس الحدود لم تنس شهداء الواجب الذين ضحوا بأرواحهم وأنفسهم فداء ودفاعا عن هذا الوطن، إذ أصدرت كتابا بعنوان (رجال في الذاكرة) يضم 558 صورة لشهداء حرس الحدود منذ تأسيسه عام 1331هـ حتى هذا العام 1433هـ، تخلل الكتاب كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية تحدث فيها عن الشهداء وما قاموا به من واجبات وتضحيات ومهام في سبيل الدفاع عن بلادهم، مؤكدا أنهم ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن.
وأوضح مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السـواط، أن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على رعايته لاحتفال حرس الحدود بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه، لهو مصدر فخر واعتزاز لجميع منسوبي هذا الجهاز، وأن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية، لإطلاق الحدث يعد شرفا لكافة منسوبي هذا القطاع الحيوي.
وأضاف، تعكس هذه الاحتفالية اهتمام مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وأبنائه البررة من بعده بهذا الجهاز، والذين حرصوا على تسخير كافة الإمكانيات لتطويره حتى وصل إلى ما وصل إليه من تقدم وازدهار نعيشه اليوم في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وزاد، «قبلت اللجنة المنظمة 103 أوراق علمية واستبعدت 57 ورقة لعدم استيفائها للشروط، وقد شارك في تقديم تلك الأوراق العلمية خبراء أكثر من 11 دول على مستوى العالم».




وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز يصلي في المسجد النبوي ويحضر حفل عشاء أقامه أمير المدينة المنورة



زار وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المسجد النبوي الشريف، بالمدينة المنورة، غداة وصوله إلى المنطقة أمس الأول، وأدى الصلاة في المسجد، وحضر حفل عشاء أقامه أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز في قصره بسلطانة، تكريماً لوزير الدفاع.

وكان وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصل إلى المدينة المنورة مساء أمس الأول، وكان في استقباله عند وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز بن ماجد، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد.

وصافح الوزير سلمان المواطنين، وألقى الطالب بجامعة طيبة مجاهد محمد خوجة كلمة باسم أهالي منطقة المدينة المنورة رحب فيها بزيارة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمنطقة، ونوه بالنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -.




وزير الدفاع يُشرف حفل العشاء الذي أقامه أمير المدينة المنورة تكريما له

الأمير سلمان خلال الحفل الخطابي الذي أقيم البارحة الأولى في المدينة المنورة. واس
"الاقتصادية" من الرياض

شرف الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع البارحة الأولى، الحفل الذي أقامه الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في قصره في سلطانة، تكريما لوزير الدفاع، ولدى وصول وزير الدفاع صافح جمعا من المواطنين الذين حضروا الحفل.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الطالب في جامعة طيبة مجاهد محمد خوجة كلمة باسم أهالي منطقة المدينة المنورة رحب فيها بزيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز للمنطقة، وقال "أهلا وسهلا يا صاحب السمو مؤمنا عابدا جئت لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لتصلي في روضته وتذكر الله في ساحته وتسلم على خير الخلق".

ونوه بالنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين.

وتحدث عن مناقب ومآثر الأمير سلمان بن عبد العزيز التي شدد على أنها لا تجتمع إلا في أفذاذ الرجال، ثم ألقيت قصيدتان بهذه المناسبة.
 
وزير الدفاع يستمع لشرح عن الحرم النبوي من قبل الأمير عبد العزيز بن ماجد.
 
.. وهنا يطلع على لوحة عن المسجد النبوي.

عقب ذلك شرف الأمير سلمان بن عبد العزيز حفل العشاء الذي أقيم تكريما له.
 
الأمير سلمان يصافح أحد مستقبليه خلال الحفل.

حضر الحفل الأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير سعود بن عبد العزيز بن ماجد، والأمير تركي بن فيصل بن عبد المجيد بن عبد العزيز، والأمير عمر بن عبد العزيز بن ماجد، والأمير عبد الله بن عبد العزيز بن ماجد، والأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز.

كما حضر الحفل نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبد العزيز الفالح، ورئيس المحكمة العامة الشيخ فهد المحيميد، وأئمة المسجد النبوي الشريف، وأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبد القادر طاهر، والأمين العام لدارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد السماري، ووكيل إمارة منطقة المدينة سليمان الجريش، وقائد منطقة المدينة اللواء ركن فهد العنزي، ومدير شرطة المنطقة المكلف اللواء صالح القرافي، وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.




الأمير سلمان يرأس اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

المدينة المنورة : واس

رأس الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المدينة المنورة اليوم اجتماع مجلس نظارة المركز بحضور الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس نظارة المركز وأعضاء مجلس النظارة فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنور الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد ، و أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري ، و أمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر ،ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش ، وأمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، والدكتور حمدان بن راشد الشريف، ومدير عام المركز الشيخ صالح بن عواد المغامسي ، وذلك لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة بأعمال المركز وأنشطته في المرحلة المقبلة لخدمة تاريخ المدينة المنورة.

وفي بداية الاجتماع رحب سموه بأعضاء المجلس ، متمنياً أن يكون المركز في مرحلته المقبلة منارة إشعاع لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال رصد وتوثيق تاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل جوانبه المختلفة وتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها والعالمين العربي والإسلامي.

وبين مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الشيخ صالح بن عواد المغامسي أنه صدرت توجيهات الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بدعم نشاطات المركز العلمية والبحثية من خلال دارة الملك عبدالعزيز .

وأبان أن مجلس النظارة أصدر عدداً من القرارات من أبرزها: تخصيص موقع لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة داخل المنطقة المركزية ليسهم في تحقيق أهدافه بحيث يؤخذ ذلك في الاعتبار من قبل هيئة تطوير المدينة المنورة على أن يراعى في التصميم الطراز المعماري القديم للمدينة ليكون معلماً من معالم المنطقة المركزية بالمدينة المنورة .

وقال إنه وبناءً على ماعرضه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بشأن تولي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مهام الأمانة العامة للمناسبة بشكل متفرغ, وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مثل الجامعات ووزارة الثقافة الإعلام وأمانة المدينة المنورة والقطاعات المختلفة فقد وجه سمو رئيس المجلس بذلك.
كما أقر المجلس الأطر العامة لتطوير المركز وتفعيل دوره للنهوض بدوره في خدمة البحوث والدراسات المتعلقة بالمدينة المنورة بإشراف دارة الملك عبدالعزيز التي تسهم في تسيير أعماله العلمية ورسم خططه المستقبلية.

وأوضح الشيخ المغامسي أن المجلس ناقش عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول أعماله، حيث وافق المجلس على ما رفعته اللجنة العلمية في المركز للفعاليات والأنشطة التي سيشارك فيها المركز بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م التي ستتضمن مشاركات ثقافية وعلمية وندوات وملتقيات وكتب ومجلات وبرامج ومحاضرات موجهة لجميع الفئات.

كما وافق المجلس على أن يتولى المركز مراجعة كل ما يعد من قبل الجامعات والهيئات والمراكز العلمية عن تاريخ المدينة المنورة من كتب أو بحوث أو أدلة إرشادية وذلك امتداداً لما تقوم به دارة الملك عبدالعزيز من مراجعة ومتابعة ما ينشر عن تاريخ المملكة العربية السعودية ومراجعة الكتب والأعمال العلمية وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم.

وأوضح مدير عام المركز أن مجلس النظارة اطلع على تقرير موجز بالنشاط العلمي للمركز الذي شمل عقد لقاء علمي تشاوري عن تاريخ المدينة المنورة دعي إليه عدد من الأكاديميين والباحثين المتخصصين كما قام المركز بإصدار العدد ( 37 ) من مجلة المركز.

كما وافق المجلس على لائحة البحوث والنشر في المركز التي قامت دارة الملك عبدالعزيز بمراجعتها وتطويرها رغبة في النهوض بأعمال الجانب العلمي في المركز، لما للدارة من الخبرة العلمية والعملية في هذا المجال.

وبين الشيخ المغامسي أن المجلس وافق على إدراج منسوبي المركز في نظام التأمينات الاجتماعية وفي نظام التأمين الطبي وذلك ليتواكب مع تطور المركز وأنشطته،كما وافق المجلس كذلك على الإجراءات المقدمة لتطوير القطاع المالي و الإداري للمركز وتنظيم أعماله بما يكفل تقديم خدماته بالشكل المناسب.




خصصت لاستعراض تقرير لجنة المرافق والخدمات العامة
 سمو أمير المدينة يترأس الجلسة الثانية لمجلس المنطقة ..غدا
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
بمشيئة الله تعالى يترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة "رئيس مجلس المنطقة" الجلسة الثانية لمجلس المنطقة من دورته الثانية للعام المالي 1433-1434 هـ وذلك يوم غداً الأحد الموافق 13/07/1433 هـ, حيث خصصت هذه الجلسة لاستعراض تقرير لجنة المرافق والخدمات العامة الثالث، بالإضافة لاستعراض الميزانيات المقترحة للعام المالي القادم 1434/1435هـ لكل من : "هيئة تطوير المدينة المنورة، المديرية العامة للمياه ، إدارة الكهرباء، مكتب العمل، الهلال الأحمر" .



وزير جيش السلام في بلد منبع الإسلام

كتب : خليل إبراهيم قريبي
السبت 02/06/2012
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع عند العاشرة من صباح اليوم السبت بزيارة إمارة منطقة المدينة المنورة ، ويترأس اجتماع مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة لمتابعة سير عمل المركز، كما يناقش سموه الأنشطة والمشروعات العلمية المختلفة في المركز والخطط المستقبلية لأعماله القادمة وفق إستراتيجيته المرسومة لتحقيق أهدافه في خدمة تاريخ المدينة المنورة.

في شخصية وحياة سلمان بن عبدالعزيز يصعب على المرء تحديد انطلاق أحرفه.. وفي عمل سلمان بن عبدالعزيز يشق على الباحث أن ينهي بحثه.. فكلما أراد التوقف ازداد توغلًا .. هكذا تمتلكك الحيرة وأنت تغوص في أسبار المعرفة عن رجل لا يمكن أن تتجاوزه الأقلام لينتهي مدادها مع أول حكاية تسطرها للأجيال عن أمير عاصر خمسة ملوك وحاكم إداري من الطراز الفريد ولا يمكن لأحد أن ينكر الجهود التي يبذلها سموه على كافة الأصعدة من أجل المواطن الذي يراه الركيزة الأساسية للوطن.. وعرف عن سموه التواضع والتآخي، وفي هذا الصدد ضرب الأمير سلمان بن عبدالعزيز المثل الأعلى في الأخوة الحقة الصادقة والأمينة والوفاء المطلق النادر المثالي في صحبته وملازمته لأخيه فقيد الأمة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله والوقوف على راحته طوال فترة علاجه يشد من أزره ولا يفارقه أبدًا. وهذا الدرس العظيم في الوفاء والأخوة يعلمه المعلم الكبير سلمان الإنسان في نبله وتواضعه لأبناء هذا الجيل وأبناء الأجيال القادمة، ليؤكد أن الوفاء سمة من أهم سمات الأمير. 

ولم تقتصر الأدوار على الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الإمارة فلقد كان مشاركًا فعالًا بل راعيًا وداعمًا للكثير من المواقف، كونه رجلاً اجتمعت فيه خصال القيادة الإدارية والحنكة السياسية والعدالة بكل صنوفها، وهو يمثل نموذجًا للأمير والمواطن المخلص لوطنه، وسيرته تستحق أن تُدرَّس بما تشتمل عليه من مزايا قلّما تجتمع في رجل واحد. 

الأمير سلمان شخصية قيادية وإدارية متألقة مزجت بين مدارس الإدارة وأدركت متطلبات التنمية فأجادت اتخاذ القرار وتحديد المسار وتوجت بتحقيق أفضل الإنجازات وكسبت حب الملايين.

له في المجال الخيري إسهامات بناءة ورسم معالم العمل الخيري والإنساني المؤسسي على مستوى الوطن، وقد وصفه أغلب المفكرين والأدباء بالشخصية القيادية والإدارية المتألقة، فقد مزج بين مدارس الإدارة وأدرك متطلبات التنمية فأجاد اتخاذ القرار وتحديد المسار وتوج بتحقيق أفضل الإنجازات وكسبت حب الملايين.

ورغم قصر الفترة التي مضت حتى الآن على تولي سموه لوزارة الدفاع إلا أن تحركه السريع في كل الاتجاهات أعطى دافعًا قويًا بأن الرجل يعمل لتحديث المنظومة الدفاعية وتعزيزها بأدق الأجهزة التي تساعد على تطوير قدرات أفرع الدفاع بيد أنه من غير المنصف تقييم هذه الفترة الوجيزة حاليًا رغم توالي الصفقات العسكرية التي حصلت عليها المملكة مؤخرًا، وهي تحمل دلالات واضحة على جهود حثيثة لتعزيز الأمن السعودي وحتى الخليجي والإقليمي. 

ويصف عدد من المؤرخين الأمير سلمان بأنه أمين سر العائلة المالكة الكريمة، والمستشار الشخصي للملوك السعوديين، وهو أيضًا من تم الدفع به في خضم العمل السياسي وهو لا يتجاوز 19 عامًا وتحديدًا عندما عين أميرًا لمنطقة الرياض في 11 رجب 1373هـ بالنيابة عن أخيه الأمير نايف. وفي 25 شعبان 1374هـ الموافق 18 إبريل 1955م عين أميرًا لمنطقة الرياض، واستمر كذلك إلى 7 رجب 1380هـ الموافق 25 ديسمبر 1960م عندما استقال من منصبه. وفي 10 رمضان 1382هـ الموافق 4 فبراير 1963م أعيد تعيينه أميرًا لمنطقة الرياض وبقي فيه حتى أسندت له مؤخرًا حقيبة وزارة الدفاع. 

وحقيقة القول يصعب على المرء أن يوفي شخصية فذة وقيادية مثل الأمير سلمان حقه في الوصف، فسموه صاحب إسهامات ومبادرات لا يمكن حصرها، ولعل في كل مكونات الرياض السكانية والتاريخية والاقتصادية لمسة لسموه، وله في كل سجلات التنمية حضور يسجل بالذهب وإنجاز يخلد في تاريخ الرياض. ولا يختلف اثنان على أن الأمير سلمان مدرسة اتفقت على تميزها كل الأجيال فالذين عاصروا بدايات الرياض يذكرون كيف كانت وكيف أصبحت، والذين عاشوا الرياض بعد تطورها يرون كل يوم مشهدًا من مشاهد التطور التي لم تتوقف واليوم هو في الدفاع ليسجل لنا صفحات جديدة من العطاء.. سلمان مدرسة للوفاء والثقافة والقيادة والحكمة ولا يمكن أن نوفيه حقه في كلمات قليلة.

وهنا تستوقفنا أحدث مقولة في حق أميرنا سلمان قالها أخوه الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الحالي: لم يكن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حاكمًا إداريًا على منطقة الرياض فحسب، بل كان في الحقيقة رجل الدولة المحنك الحاضر دائمًا في صياغة قراراتها وصناعة مواقفها وتكييف علاقاتها الخارجية وفق ما تقتضيه مصلحة الوطن، وربما كان أقرب وصف له أنه دولة في رجل ويكفي لإثبات ذلك استقراء تاريخه القيادي والسياسي ليظهر من مجموع مسؤولياته ومواقفه ومهامه كم يحسن فن القيادة ويتقن المعادلات السياسية ويحكم القبضة على ما يتولاه بمنهج يجمع بين الحزم واللين مع مهارة فائقة في التعامل مع المواطنين وفق طبائعهم المختلفة. وأضاف سموه: لعل توليه إمارة أهم منطقة في نسيج الوطن وهي منطقة الرياض يقوم شاهدًا على ما يتحلى به من مقومات القيادة منذ أن كان في بدايات عمره، فالرياض هي مركز الدولة وعاصمتها وقلبها النابض والإمارة عليها تستلزم شخصية تمتلك أدوات نوعية ومؤهلات فطرية تمليها خصوصية المنطقة واتساعها الكبير وتركيبتها المعقدة، فالأنظار نحوها مشدودة والأحداث فيها أيًّا كان نوعها ذائعة متداولة وما دامت كذلك فيجب أن تكون هي المثال المحتذى لمناطق المملكة الأخرى في كل شؤونها، وكان الأمير سلمان يدرك هذه الخصوصية لمنطقة الرياض طوال مدة إمارتها عليها التي دامت أكثر من 50 عامًا.

والحديث عن جهود الأمير سلمان في مجالات الخير والبر والإحسان حديث واسع وأعمال الخير المتعدي نفعها من الخصال التي تأصلت في قلب سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأحبها وأكثر منها فحياته كلها جد ونشاط، وقته كله فكر وعمل، وقد منحه الله بصيرة ثاقبة تَعرف أين يقع العمل النافع، فانطلق في حياته وعمرها بأعمال نافعة وأفكار مفيدة.

واليوم ومع بدايات تسنم سموه وزارة الدفاع شرع بالبدء ما كان قد عمل عليه فقيد الوطن الأمير سلطان طيب الله ثراه فأتت زياراته المتتابعة لكل المناطق للتعرف على القطاعات العسكرية وتلبية احتياجاتها، فزار سموه المنطقة الجنوبية، وارتجل بين أبنائه رجال القوات المسلحة كلمة ضافية قال خلالها: «إنني أشعر بثقل المسؤولية ولكني عندما أراكم وإخوانكم في المناطق الأخرى أشعر أننا جميعًا سنكون على مستوى مسؤوليتنا لخدمة ديننا ووطنا ودولتنا».

ولم يتوقف سلمان عند منطقة بعينها بل اتجه صوب شرق البلاد لتفقد أبناء الوطن الأوفياء وهنا كانت لسموه وقفة طويلة استذكر فيها مآثر الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله - في نمو وتطوير القوات المسلحة، مؤكدًا اعتزازه بالإمكانات المتطورة في أفرع قطاعات القوات المسلحة مؤكدًا أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله هو من أوصل القوات المسلحة إلى هذا التطور والمكانة المرموقة . وقال إن كل قطاع عسكري أصل إليه هو بلا شك نتاج الإستراتيجية الصائبة لأخي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والتي لها الأثر فيما وصلت إليه قواتنا العسكرية من تقدم وتطور ومكانة مرموقة في ظل قيادتنا الحكيمة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة العسكرية وسمو ولي عهده الأمين «حفظهما الله» .

ويحرص الأمير سلمان في كل مناسبة على التأكيد على أن الاستقرار الذي تعيشه المملكة بني وأسس على ركيزتين هامتين هما تطبيق شرع الله التزامًا بكتابه وسنة نبيه الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وثانيهما العدل الذي أرسى دعائمه جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وقال: «ستبقى هاتان الركيزتان ما بقيت بلادنا الغالية بحول الله وقوته» . 

ولم يفتأ سموه عن مواصلة زياراته فكان للمنطقة الشمالية الغريبة موعدًا مع سلمان لتؤكد أن كل شبر من الوطن في وجدان سلمان الإنسان والأمير والوزير، وحرص سموه أثناء زيارته لمنطقة تبوك أن يوصل رسالة للجميع وهو يعاهد الله سبحانه وتعالى أن يكون في خدمة القوات المسلحة والمواطنين الأعزاء في ظل الشريعة الإسلامية السمحة وتحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، ولم ينسَ سموه الدور الريادي لنائبه الأمير خالد بن سلطان فأعلنها صراحة بأن الابن خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع سيكون العون لي بعد الله في ذلك وهو استمرار لعطائه في ظل قيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله- مضيفًا سموه أن المملكة لن تفرط في مكانتها مهما كانت الظروف، والله سبحانه وتعالى هو المعين على ذلك، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية تعزيز العلاقات واستمرارها بين المملكة ودول العالم، وتوثيق العلاقات مع سفراء جميع الدول لما فيه تأكيد التعاون بين المملكة ودولهم وهذا جانب كبير من الحكمة التي يتمتع بها الأمير سلمان وفراسة واضحة المعالم لرجل دولة وحاكم إداري من الطراز الفريد. 
واستمرت خلال الأشهر المنصرمة زيارات الأمير سلمان لكافة مناطق المملكة كان خلالها يتحسس كل مطلب ليعمل على إيجاد حلول عاجلة له وكانت الطائف على موعد مع سموه وهي المنطقة التي يعرفها وتعرفه فكان يردد: «إنني أزور الطائف وأنا سعيد بأن تكون المحطة الأولى هي منطقة مكة المكرمة وبالتحديد الطائف، فقد عمدت إلى ذلك باعتبار الطائف هي المدينة الأولى التي تكوّن فيها الجيش السعودي النظامي في عهد المؤسس- رحمه الله - وإنني أتحمل مسؤولية عظيمة بعد رجل عظيم كان والدًا وأخًا لكم، وقد تعمدت أن تكون البداية من الطائف لأنها بداية تكوين القوات المسلحة وأعتز بتواجدي بينكم» .

ودومًا ما يؤكد الأمير سلمان بن عبدالعزيز ثقته بقدرة شباب المملكة على اكتساب المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من ابتعاثهم وخلال زيارته الناجحة إلى أمريكا قال سموه «عندما أرى أبناء بلادي في كل أنحاء المملكة يؤدون واجبهم خدمة لهذا البلد، أرى والحمد لله الوحدة الوطنية الحقيقية»، واستطرد الأمير سلمان بالقول: «إنني على ثقة تامة في شباب الوطن وقدرتهم على اكتساب المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من ابتعاثهم، وأن يكونوا خير سفراء للوطن». 

لقد أبدع الأمير سلمان خلال مراحل حياته العملية وكانت له الريادة في الكثير من المواقف منها الإنساني والإداري وها هو اليوم يلج إلى الجانب العسكري الحازم الذي ليس غريبًا عليه، فقد كان مشاركًا في الكثير من القرارات العسكرية واكتسب العلم والمعرفة من شقيقه الأمير سلطان رحمه الله حين كان يعمل على تطوير القوات المسلحة وكان سلمان معه في زياراته مطلعًا وعارفًا أهمية القوات المسلحة بكافة أفرعها البرية والجوية والبحرية والباليستية.

إن سلمان بن عبدالعزيز وهو يزور المدينة المنورة هذه الأيام بلد المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليتفقد قيادة المنطقة ويطلع على أبرز الانجازات خلال المرحلة الماضية يهدف إلى الكثير من المعاني في توقيت جيد من أستاذ في الحنكة السياسية والإدارية ولأن المدينة هي بلد السلام وعاصمة الإسلام الأولى وهي تستقبل أمير الجيش وقلوب أهل طيبة الطيبة تحتفي بسلمان الوفاء يصل أهلها زرافاتٍ من كل المدن والقرى للترحيب بضيف المدينة والعيون قبل الأفئدة تصافح وزير الدفاع ولأن زيارته تستوجب أن تكون على أعلى المستويات فلا بد أن يعرف العالم قاطبة أن وطنًا مثل المملكة العربية السعودية هو وطن السلام والتآخي وليس زرع الفتن والاقتتال فجاءت الرسالة من القيادة أولًا في شخص سلمان الإنسان والأمير والإداري والحكيم.




الشـركات أكدت وصول بواخر تحمل كميات كبيرة في اليومين القادمين
إمارة المدينة: الشعير متوفر بكميات تغطي الاحتياج والأسعار مستقرة

واس- المدينة المنورة:
كشفت إمارة المدينة المنورة أن لجنة مراقبة الأسعار بالمنطقة قامت بجولات خلال الأيام الماضية على أسواق الأعلاف والشعير بالمدينة المنورة والمحافظات التابعة لها، وتبين من خلال هذه الجولات استقرار الأسعار وتوفر الشعير بكميات تغطي الاحتياج.
وأوضحت الإمارة في بيان لها اليوم أن الجولات شملت منافذ تعبئة الشعير في المنطقة، وتبين سير العمل بشكل اعتيادي ووجود كميات مناسبة جداً لتغطية الطلب المتزايد على الشعير، كما قامت اللجنة بالتواصل مع الشـركات الموردة للشعير في المنطقة وأكدت وصول بواخر تحمل كميات كبيرة في اليومين القادمين.

وجاء في البيان أن إمارة المنطقة إذ تؤكد أن وضع السوق في المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها التابعة لها مطمئن ولله الحمد والمنة، ولا يستدعي القلق من عدم توفر هذه السلعة في منافذ البيع والتوزيع لتوضح مجدداً حرصها بتوجيه من أمير المنطقة على الشفافية المطلقة في تناول الأحداث التي تمس معيشة ورفاهية المواطن امتثالاً لتوجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله- ودورها في متابعة أوضاع الأسعار بحيث تكون متاحة للجميع وقطع دابر عمليات التلاعب واستغلال المستهلك ومحاولات تجفيف السوق من السلع الضرورية مهيبة بالمواطنين القيام بوجباتهم والإسهام في الحفاظ على استقرار أسعار الشعير من خلال المبادرة بإبلاغ الجهات المختصة عن أي ملاحظات تؤثر على سلامة السوق وحماية المستهلك وحصوله على الكميات التي يحتاجها فعلياً.

وأكدت إمارة المنطقة أنها لن تتوان في تطبيق الجزاءات الرادعة بحق من يثبت تلاعبه في الأسعار مع متابعتها الدائمة لحجم الكميات المتوفرة بالسوق من خلال الموردين والجمعية التعاونية الزراعية بالمنطقة ولأي اختلالات قد تحدث في حينه.



وزير الصحة يعيد تشكيل لجنة المخالفات بالمدينة المنورة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت موافقة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بإعادة تشكيل لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية بمنطقة المدينة المنورة. الدكتور خالد بن سيدي أحمد المقري رئيسًا للجنة، الدكتور فهد بن أسعد خشيم عضوًا ونائبًا للرئيس، الأستاذ عبدالمحسن بن عودة الاحمدي عضوًا، الأستاذ أحمد بن قاسم الردادي عضوًا قانونيًا، هاني حسين عسيري أمينًا للجنة، سلطان طامي العلياني سكرتيرًا للجنة.

وقد عبر الدكتور فهد بن اسعد خشيم مدير شؤون القطاع الصحي الخاص بمنطقة المدينة المنورة عن شكره لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة على إعادة تشكيل لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة، مؤكدًا أن هذا التشكيل سوف يسهم في متابعة كافة المخالفات الصحية في المنشآت الصحية.




مركز بحوث يوثق تاريخ المدينة المنورة ماضياً وحاضراً

 

خالد الجابري (المدينة المنورة)
يواصل مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة جهوده في توثيق تاريخ طيبة الطيبة من خلال جمع المعلومات عنها بمختلف اللغات من المصادر وأوعية المعلومات، إعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة، وتوفير المعلومات الموثقة لمراكز البحوث والباحثين.
بدأ المركز كقاعدة للمعلومات إلى أن أوقف سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمه الله أرضا لإنشائه وتشغيله، إبان تقلده إمارة المدينة، ويعتبر من منجزات سموه، وكان للمركز الأثر الكبير في الحفاظ على تأريخ المدينة المنورة، وساعد على إجراء البحوث والدراسات الخاصة بطيبة الطيبة ماضياً وحاضراً.
وفي وقت لاحق انتقلت رعاية المركز لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز إبان تسنمه إمارة المدينة، ثم إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة والذي يولي المركز جل اهتمامه ورعايته.

المدينة من أقدم المدن

وكشف تقرير صادر عن المركز أن الروايات التاريخية العربية أجمعت على أن المدينة المنورة من أقدم مدن العالم، أسسها حفيد رسول الله نوح عليه السلام يثرب بن قانياء في الجيل الرابع أو السادس أو الثامن بعد الطوفان وسميت باسمه (يثرب)، وعندما هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثالث عشر من البعثة النبوية بدأ تاريخها الذهبي، فصارت محضن المجتمع الإسلامي الأول، وعاصمة دولته المتنامية، واستمرت كذلك مدة العهد الراشدي، ثم تخففت من الأعباء السياسية عندما تحول ثقل الدولة إلى دمشق عاصمة الأمويين، وخلصت للقيم الدينية والعطاءات الثقافية، ورحل إليها طلاب العلم والعلماء، يَدْرسون ويُدَرِّسون في مسجدها النبوي، وتوالت إليها وفود المسلمين من أنحاء الأرض في مواسم الحج والعمرة، وكتب فيها وعنها الكثيرون على امتداد العصور التالية، فصار لها تراث ثقافي هائل عن فضائلها ومعالمها، الأحداث المتميزة التي وقعت فيها، أعلامها وعطاءاتهم في فروع المعرفة كافة، من السيرة النبوية إلى الشعر، ولا تكاد تجد قرناً، بل جيلاً إلا وفيه كتابات عن المدينة المنورة، فقد زرع الله محبتها في القلوب استجابة لدعائه صلى الله عليه وسلم ( اللهم حبب إلينا المدينة) .

وجاء في التقرير أن هذا التراث الضخم يشكو من همين : التوزع في المكتبات ودور الوثائق والمخطوطات في أنحاء العالم، وقلة الدارسين الذين يعكفون على مخطوطاته ووثائقه وكتبه النادرة دراسة وتمحيصاً، ويخرجون للساحة الثقافية معلومات موثقة، بريئة من تزيد الرواة وأهواء المغالين.

لذلك كله، ولما للمدينة المنورة من مكانة في قلوب المسلمين جميعاً أنشئ مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة لينهض بهذه المهمة الكبيرة، وجُعل وقفاً خيرياً مؤبداً ليكون امتداداً لعطاءات الوقف الإسلامي العظيمة في القرون السابقة، وصرحاً علمياً رائداً يسعى لتحقيق الأهداف التالية:

ـ جمع المعلومات عن المدينة المنورة في اللغات المختلفة من مختلف المصادر وأوعية المعلومات.
ـ إعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة، التي تتميز بالأصالة والدقة والتوثيق العلمي، عن المدينة المنورة وجوانب الحياة فيها قديماً وحديثاً.
ـ تقديم خدمات المعلومات الموثقة لمراكز البحوث، والباحثين، ولمن يستفيد من المعلومات، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ويسعى المركز لتحقيق هذه الأهداف بكافة الوسائل المناسبة ومنها

إنشاء مكتبة متخصصة، إنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي، إصدار دائرة معارف عن المدينة المنورة تجدد كلما دعت الحاجة إلى ذلك، إصدار دوريات علمية متخصصة ونشرات، إعداد خرائط ومصورات ومجسمات تمثل المدينة المنورة في مختلف العصور التاريخية، إقامة محاضرات وندوات ومؤتمرات عن المدينة المنورة، استخدام الوسائل التقنية المتقدمة لجمع المعلومات ونقلها، الاستعانة بالخبراء والباحثين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها والتعاون مع مراكز البحوث والدراسات المشابهة.

ويختص المجلس العلمي للمركز باقتراح الخطة السنوية للنشاط العلمي للمركز، اقتراح البحوث والدراسات التي يكلف بها باحثون من خارج المركز، تقويم الأعمال العلمية التي يريد المركز إصدارها وتقديم تقرير بشأنها إلى مجلس الإدارة.

أقسام المركز

يضم المركز عدة أقسام علمية هي:

ـ قسم البحوث والترجمة: ويختص بإعداد الكتب والموسوعات والبحوث والدراسات والتقارير وترجمة ما يحقق أهداف المركز.

ـ قسم قاعدة المعلومات: ويختص بتلقي المعلومات المتعلقة بأهداف المركز ومجالات عمله وتصنيفها وتوثيقها وتخزينها في أجهزة الحاسب وجعلها في متناول الباحثين والجامعات والمراكز المتخصصة.
ـ قسم المخطوطات والوثائق: ويختص بجمع المخطوطات والوثائق أو صورها عن المدينة المنورة حيثما وجدت، ويهتم بحفظها ودراستها.
ـ المكتبة: هي متخصصة في كتب المدينة المنورة ومصادر دراستها وفيها قسم للمؤلفات بغير اللغة العربية، وتستقبل المكتبة إضافة للعاملين في الأقسام العلمية الباحثين والمراجعين من خارج المركز.

إنجازات المركز

من إنجازات المركز إنشاء مكتبة عن المدينة المنورة تجمع الكتب المتخصصة فيها والمصادر والمراجع التي تحوي معلومات عنها، إنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي عن المدينة المنورة، إعداد برامج عن المدينة المنورة مسجلة على إسطوانات ليزر، إعداد فيلم وثائقي إعلامي عن المدينة المنورة بعنوان: المدينة المنورة تاريخ وحضارة بسبع لغات، جمع 200 مصورة ورقية وفلمية لمخطوطات عن المدينة المنورة، جمع 3500 وثيقة عن المدينة المنورة من مراكز وثائقية داخل المملكة وخارجها.
كما أنجز المركز مشروعاً من مشاريع خدمة تراث المدينة المنورة الموجود لدى جهات أخرى، وذلك بالتعاون مع كل من: مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وقف مدرسة بشير آغا، وتمت في هذا المشروع فهرسة وتصنيف المخطوطات الموجودة في مكتبة بشير آغا الأثرية، ويبلغ عدد عناوينها الرئيسية 1180 عنواناً.
وأنشأ المركز وحدة للإنتاج والتسويق تتولى تمويل وتسويق مشاريعه الثقافية والإعلامية والسياحية المتعلقة بالمدينة المنورة، إضافة لإنشاء شبكة المدينة - madinahnet.net - وهي أكبر موسوعة معلوماتية للمدينة على شبكة الإنترنت. 
كما أنجز المركز قاعدة معلومات خاصة بالمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي تتضمن معلومات وافية عن مساجدها وأسواقها وشوارعها وأحواشها وأزقتها وبيوتها وأسوارها وبساتينها وحماماتها وسكانها...إلخ. وتتصل هذه القاعدة بجهاز متطور يقدم عرضاً متميزاً بالصوت والضوء، إضافة لإنجاز موسوعة المسجد النبوي تتضمن معلومات شاملة عن تاريخ المسجد النبوي وتطور عمرانه، وأهم الأحداث التي جرت في رحابه، وأشهر أعلامه من الشيوخ والإداريين والخطباء والمدرسين والأئمة والمؤذنين، وإعداد عدة كتب ومؤلفات.
وأوضح الدكتور عبدالباسط بدر نائب رئيس المركز ارتباط المركز بدارة الملك عبدالعزيز التي أصبحت تشرف عليه علمياً وإدارياً ومالياً. 





500 ألف ريال غرامة شركة قصرت في خدمة المعوقين .. وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية لـ «عكاظ»:
ســـأسـتقـيــل فــــوراً إذا ثـبـــت تقصـيــري

فالح الذبياني (جدة)
تعهد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف بالإعلان قبل نهاية هذا الأسبوع عن نتائج التحقيقات في وفاة معوق سقط في حفرة في دار التأهيل الشامل في المدينة المنورة.

وأقر بحدوث أخطاء وحالات عنف واعتداء داخل دور التأهيل الشامل، مشددا على أن الوزارة لم تقف مكتوفة الأيدي حيال هذه الأخطاء الفردية المحدودة والتي مست شريحة غالية من أبناء الوطن، مؤكدا أن الوزارة عاقبت وبشكل مغلظ المشرفين عن هذه الدور، وستطبق عقوبات في حق المسؤولين في الوزارة لو ثبت تقصيرهم حتى لو كان ذلك وكيل الوزارة.

وزاد، «سأستقيل فورا لو ثبت تقصيري في متابعة ما يقدم من خدمات لهذه الفئة الغالية من المجتمع، نحن بشر، والوزارة جهاز خدمي، لكننا نبذل كل جهد».

وشهدت بعض دور الرعاية الاجتماعية خلال الأشهر الثلاثة الماضية حوادث اعتداءات متفرقة على نزلاء في عفيف والطائف، إلى جانب تسجيل وفيات في المدينة المنورة ونقل نزلاء دار الرعاية الاجتماعية من تبوك إلى المدينة المنورة، فضلا عما يثار عن تدني مستوى الخدمات المقدمة لهذه الفئة الغالية.

وإزاء ذلك يرى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية وجود «تضخيم إعلامي لحالات محددة، لدينا أكثر من تسعة آلاف مستفيد في 37 مركز تأهيل شامل، ونفاجئ عند تسجيل حالة واحدة بتصعيد إعلامي، ومع ذلك نتعامل مع الأمر بصدر رحب، وأي حالات تقصير أو عنف أو اعتداء على نزيل تزعجنا وتؤلمنا، حياة النزلاء غالية ونحن مؤتمنون عليهم ومساءلون عن ذلك أمام الله وأمام ولاة الأمر».

وكشف عن قرار اتخذته الوزارة قضى بتغريم شركة مبلغ 500 ألف ريال خلال شهر واحد بعد أن ثبت للوزارة تقصيرها في تنفيذ الخدمات للنزلاء، وأضاف «الوزارة لن تتوانى في تطبيق أشد العقوبات حتى لو تم حسم كامل قيمة العقد المبرم مع الشركة المكلفة بتقديم الخدمات».

وعن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة 9 نزلاء في دار التأهيل الشامل في المدينة المنورة أكد اليوسف أن وفاة هؤلاء جميعا كانت طبيعية نظرا لأن حالات بعضهم مستعصية والبعض الآخر يعانون من أمراض مزمنة، لكنه أقر بحدوث أخطاء أدت إلى وفاة نزيل واحد سقط في حفرة ما أدى إلى وفاته، مؤكدا أن وزارة الشؤون الاجتماعية حصلت على صور التقطتها الكاميرات تثبت وجود تقصير يجري التحقيق والتحقق فيه تمهيدا لإقرار العقوبة المشددة بحق من يقف وراء هذا القصور أو التقصير.

وألمح وكيل الوزارة أنه يجري الترتيب لتسليم دور التأهيل الشامل لشركات وفق نظام الخصصة لتتفرغ الوزارة لمراقبة مستوى وجودة الخدمات التي تقدمها هذه الشركات للمعوقين، موضحا «الوزارة لن ترفع يدها، ولن نسمح بتدني الخدمات، قرار الخصخصة مشروع كبير تم البدء في التخطيط له وإعداد لوائحه قبل خمسة أعوام، فوائدة متعددة ونتائجه الإيجابية ستكون ملموسة وسيرى الجميع ذلك على أرض الواقع».

وعن معاناة الوزارة في التعامل مع الشركات القائمة قال «بالفعل ليس لدينا شركات قادرة على العمل بكفاءة في الوقت الحالي وبالمستوى الذي يواكب تطلعات الوزارة وطموحاتها، فرضنا على الشركات أن لا يتم تمكين أي شخص من العمل ما لم يكن متخصصا، وألزمنا الفنيين أيضا باجتياز اختبار هيئة التخصصات الصحية، نحن نفكر بصوت عال في مشروع الخصخصة ونعتقد أنه سيكون وسيلة فعالة للرقي بالخدمات المقدمة».

وبين أن الوزارة تعكف على إعداد حزمة من الضوابط الجديدة التي نهدف من ورائها إلى تصميم معايير أكثر دقة وصرامة للتعامل مع المستفيدين من التأهيل الشامل والرعاية داخل الدور، كما أكملت الوزارة مراقبة كل ما يجري في الدور بكاميرات ذات جودة عالية وأنظمة أمنية متطورة تستطيع تخزين كل الحركات التي تجري داخل الدار لمدة شهر كامل.

وأفصح عن الأسباب الحقيقية وراء نقل نزلاء دار التأهيل الشامل في تبوك قال «كان هذا بناء على توصية من الدفاع المدني، نحن لا نملك الحق في المغامرة بأرواح النزلاء، وننظر إلى تقارير الدفاع المدني بجدية، نبحث عن مبنى جيد وسيتم ذلك ونتوقع أن ننجح في فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر».

وحول التدابير التي تتخذها الوزارة للحد من انتشار الأمراض الوبائية المعدية بين النزلاء قال «لدينا طرق مختلفة لكي تبقى الأجواء صحية داخل دور التأهيل الشامل، وهناك تعاون كبير مع وزارة الصحة لإعداد تقارير دورية وفق جولات دقيقة تثبت خلو النزلاء من الأمراض المعدية، وتؤكد أن السلامة الصحية داخل الدار عالية المستوى وآمنة».

وخلص وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية إلى القول إن هناك أسرا ترفض زيارة أبنائها لسنوات طويلة متناسية دورها الحقيقي وتأثيرها على نفسية المريض الذي هو كما يحتاج إلى التأهيل والعلاج يحتاج إلى العامل النفسي، وعن إمكانية الاستعانة بإمارات المناطق والسلطات الأمنية لإلزام الأسر بزيارة أبنائهم قال «لم نفكر في هذا الأمر ولا نعتقد أن ذلك يستدعي الآن». 




الشيخ البدير في خطبة الجمعة
 "المدينة المنورة بلدة معشوقة السكنى طيبة المثوى "


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

حث إمام وخطيب المسجد النبوي والشريف فضيلة الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير المسلمين بتقوى الله حق التقوى فقد فاز من إتقى وشقي من قاده الهوى.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد النبوي الشريف تتفاوت البلدان والأوطان شرفاً ومكانة وعلواً وحرمة ومجداً وتأريخاً، وتأتي المدينة النبوية بلد المصطفى أرض الهجرة ودار الإيمان، وموطد السنة في المكان الأعلى والموطن الأسمى، هي بعد مكة سيدة البلدان, وثانيتها في الحرمة والإكرام, والتعظيم والاحترام، فيها قامت الدولة النبوية, والخلافة الإسلامية، وبها ضربتا بعروقهما, وسمقتا بفروعهما، وصدق رسول الله إذ يقول: ((أمرت بقرية تأكل القرى, يقولون يثربُ وهي المدينة)) متفق عليه, مبيناً أن الله سبحانه وتعالى أصطفى وأختص المدينة المنورة وطيبة الطيبة بإ مورعدة وصفات جمة فهي مدينة الخير والبركة ومدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وهي مأرز الإيمان وسيدة البلدان قال عليه الصلاة والسلام "إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها " متفق عليه .
وأكد فضيلته أن المدينة المنورة بلدة معشوقة السكنى طيبة المثوى سكنها مع الإيمان شرف بادخ وإستيطانها مع التقوى عز شامخ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنمها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أستطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها " أخرجه أحمد وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول " اللهم أرزقني شهادة في سبيلك وأجعل موتي في بلد رسولك محمد صلى الله عليه وسلم "أخرجه البخاري, فيا هنائة ساكنيها ويا سعادة قاطنيها ويافوز من لزم الإقامة فيها حتى جائته المنية في أراضيها .
ومضى فضيلته إلى القول أن المدينة المنورة لها ميزة تميزت بها عن سائرالبلدان الأخرى وذلك أن في سكناها من البركة ما يستحقر دونها كل رغد ورخاء ورفاه فعن أبي هريرة الرضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يأتي على الناس زمان يدعو الرجل إبن عمه وقريبه هلم إلى الرخاء هلم إلى الرخاء والمدينة خير لهم لوكانوا يعلمون " أخرجه مسلم .
وأضاف فضيلته إلى القول في وصف الحب والعشق والحنين إليها في البعد عنها يهيج الشوق إليها ويتضاعف الوجد عليها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر ونظر إلى جدراتها ودوحاتها ودرجاتها أوضع راحلته وحرك دابته وأستحثها وأسرع بها حباً في المدينة فإذا أشرف عليها قال " هذه طابة وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه " متفق عليه .
وتابع فضيلته في وصفه لحب المدينة إن المدينة المنورة حبيبة المحبوب صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول "اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أوأشد " متفق عليه , داره ومهاجره فيها نصب محرابه ورفع منبره وفيها مضجعه ومنها مبعثه طيبة الغراء وطابة الفيحاء توسع العين قرة وتملاء النفس مسرة بلدة أمنة ومدينة ساكنة لا يهراق فيها دم ولا يحمل فيها سلاح لقتال فعن سهل إبن حنيف رضي الله عنه قال " أهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى المدينة فقال إنها حرم أمن " أخرجه مسلم .
وحذر فضيلته من إيذاء أهل المدينة أو تخويفهم أوبث الرعب في نفوسهم يقول رسول الهدى صلى الله صلى الله عليه وسلم " من أخاف أهل المدينة فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا ومن أخاف أهلعا فقد أخاف مابين هاذين وأشار إلى مابين جنبيه صلى الله عليه وسلم " رواه إبن أبي شيبة .
وزاد فضيلته من تحذيره أن المدينة حرام مابين لابتيها وحرتيها وجبليها ومأزميها فعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المدينة حرم مابين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا أو أوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لايقبل الله منه يوم القيامة صرف ولاعدل " متفق عليه ,لاينفرصيدها ويؤخذ طيرها وولايعضد شوكها ولايقطع عضاهها ولا يختلى خلاها ولا يقطع منها شجرة إلا أن يعلف الرجل بعيره ولا تلتقط لقطتها إلا لمنشد .
وأستطرد فضيلته إلى القول أن من مناقب المدينة وفضائلها أنها لايدخلها رعب الدجال ولا فزعه ولا يلجها ولا تطئها قدمه الملائكة على أنقابها وأبوابها وطرقها محاجها يحرسونها ويذبون عنها فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال " متفق عليه , والصلاة في مسجدها مضاعفة الجزاء فرضا ونفلا في أصح قولي العلماء فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام " متفق عليه, وفي هذا المسجد المبارك بقعة هي روضة من رياض الجنة فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي " متفق علية وعند أحمد " ومنبري هذا على ترعة من ترع الجنة " وعند النسائي " إن قوائم منبري هذا رواتب في الجنة ".
وشدد فضيلته أنه لا يجوز التبرك بمسح جدران المسجد النبوي أو أعمدته أو أبوابه وتقبيل منبره ومحرابه وفعل ذلك من البدع المحدثه والأفعال المخترعة التي يجب على فاعلها الكف عنها والتوبة منها .
ونبه فضيلته أن المدينة مباركة في صاعها ومدها ومكيالها وتمرها وقليلها وكثيرها دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة فقال " اللهم أجعل في المدينة ضعفي مابمكة من البركة " متفق عليه ,وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال قال رسول صلى الله عليه وسلم " من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " متفق عليه , ويقول رسول الهدى صلى الله عليه وسلم " في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر وسم " أخرجه أحمد .
ودعا فضيلته كل من سكن المدينة بالصبرعلى لأوائها وجهدها وشدتها لنيل شفاعة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن إبن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من صبر على لأوائها وشدتها كنت له شهيداً أو شفيعاً يوم القيامة " أخرجه مسلم , هذه هي المدينة فضائلها لاتحصى وبركاتها لا تستقصى فأغتنموا فيها الأوقات وأستكثروا فيها من الصالحات ,وقد ثبث فضل الصلاة في مسجد قباء عن المبعوث في أم القرى صلى الله عليه وسلم فعن سهل بن حذيف رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة " أخرجه إبن ماجه وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ماشياً وراكبا فيصلي فيه ركعتين " متفق عليه ,وقوله ماشيا وراكبا أي حسب ما يتيسر له ,
وفي ختام خطبتة نادى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير في الجموع بقوله أيها المسلمون أعرفوا لهذه المدينة حقها وقدرها وحرمتها وقداستها وتجافوا فيها عن مستقبح الفعال وأجتنبوا فيها فاحش الأقوال ولاتدنسوها بقذر المحرمات ولا تشوهوا جمالها وبهائها بقبيح المخالفات .




تصوير ومتابعة -دخيل الاحمدي
السبت 02/06/2012
أقامت قبيلة الرحلة من بني سالم من حرب حفلها السنوي السابع بقصر ميرال بالمدينة المنورة، وحضر الحفل عدد كبير من أعيان قبيلة الرحلة من المدينة وخارجها كما حضره عدد من شيوخ وأعيان القبائل الأخرى، وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم تولت الفقرات والكلمات التي كانت نبراساً للولاء للوطن وتكريساً لمبدأ الوطنية الذي يحتم على الجميع المحافظة على مقدرات الوطن ومكتسباته وقد حرص المتحدثون على إبراز دور أمناء القبيلة في القيام بتنظيم هذا الاحتفال وقد عبر العديد من أبناء قبيلة الرحلة عن شكرهم على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تعد فرصة للتعارف وإبراز مواهب أبناء القبيلة وبخاصة الشعرية منها، فقد كان الشعر حاضرا في هذه الأمسية واختتم الحفل بتسليم الدروع وتكريم المشاركين واستمع الحضور بعد ذلك للمورث الشعبي.




منتدى الموهبة التقنية ينطلق بنساء طيبة نحو عالم الابتكار
استهدف توعية الموهوبين وحماية حقوقهم الفكرية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
السبت 02/06/2012

شهد منتدى الموهبة التقنية الذي تنظمه الإدارة العامة لخدمات المتدربين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني العديد من أوراق العمل النسائية في مقرالكلية التقنية بالمدينة المنورة تحت شعار «الموهبة التقنية نحو الاستثمار» وتم نقل كامل للفعاليات عبر بث مباشر لقاعة كلية المدينة التقنية لقسم الطلبة واستهلت الفعاليات النسائية بدورة تدريبية بعنوان (القبعات الست) قدمتها الدكتورة روعة بري وسط تفاعل كبير من الحاضرات إضافة إلى أوراق عمل تخصصت محاورها حول حماية حقوق الموهوبين التقنيين، وبراءة الاختراع، الموهوبون التقنيون والدعم الإعلامي، واستثمار ابتكارات الموهوبين التقنيين، قدمتها موهوبات من المعهد التقني العالي للبنات في المدينة المنورة ومتدربات من المعهد التقني في الباحة وصحب منتدى موهبة عرض مرئي لأعمال المؤسسة ومعرض لأعمال الطالبات في المعهد. 

حضور المنتدى

حضر الدورة والفعاليات عدد من المدربات والمتدربات التقنيات من مختلف المعاهد التقنية العليا للبنات من المدينة المنورة وخارجها ومن إدارة المعاهد التقنية ريم سلطان مديرة خدمات المتدربات ومن جامعة طيبة مديرة مركز الموهوبات الدكتورة إيمان عسيري ومديرة مركز الموهوبات بالتعليم سميرة الأحمدي ومديرة مركز وظيفتي بمكة المكرمة نادية الصيني. 

بادرة رائعة 

مديرة عام الإدارة العامة لخدمات المتدربات من إدارة التدريب التقني بالرياض ريما السلطان قالت: إن المنتدى بادرة رائعة يشكر عليها المجلس التقني بالمدينة المنورة وسيكون قدوة للمجالس التقنية حول المملكة وتعد مشاركة المعهد العالي التقني للبنات بالمدينة المنورة نقطة انطلاق نسائية نحو عالم الابتكار والموهبة التقنية. 
وكشفت نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د. منيرة بنت سليمان العلولا عن فتح نوادٍ لرعاية الموهوبات ضمن خطة العام التدريبي المقبل.

مشاركات فعالة 

أوضحت مديرة إدارة الموهوبات بالمدينة المنورة سميرة عوض الأحمدي أنها سعدت بمشاركتها في فعاليات منتدى موهبة، وقالت: آمل أن يكون هناك مشاركات فعالة لإدارة الموهوبات في منتديات مقبلة لنقل تجارب الموهوبات والمشاركة بأوراق عمل وبرامج تدريبية تخص الموهوبات.

وأشادت عضو اللجنة الإعلامية فاطمة محمد عمر العمودي بتميز أوراق العمل التقنية للمتدربين والمتدربات وتفاعل الحاضرات مع برامج المنتدى، وأكدت العمودي أن منتدى موهبة حقق أهدافه المنشودة في جذب الموهوبين نحو المستجدات والمواهب التقنية نظريًا وتطبيقيًا، كما أشارت إلى ضرورة توعية الموهوبين التقنيين وحماية حقوقهم الفكرية، وتذليل العقبات التي تواجه طموحهم ودعم ابتكاراتهم ماديا وتقنيا وإعلاميا وفتح مجالات التواصل بينهم وبين المؤسسات الحكومية والأهلية.





رفع النتائج للمحكمة لتحديد الطرف المتسبب
انتهاء تحقيقات الدفاع المدني في مصرع سكرتير جمعية الثقافة

 
حسن النجراني (المدينة المنورة)

أنهى الدفاع المدني بالمدينة المنورة التحقيقات بشأن سقوط جدار مقر رعاية الشباب على سكرتير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة أمين عبدالله بوكا مما أدى إلى مصرعه الأربعاء قبل الماضي.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني بالمدينة المنورة بأنه سيتم الإعلان عن آخر المستجدات بعد التواصل مع قسم التحقيق بإدارة الدفاع المدني اليوم.

وكشفت مصادر لـ «عكاظ» بأن التحقيقات التي أجراها الدفاع المدني قد انتهت وتم الرفع بذلك لمحكمة المدينة المنورة والتي ستبت في القضية وتحميلها للطرف المتسبب في ذلك.

وأشارت المصادر أنه تمت مخاطبة مكتب فرع وزارة العمل في المدينة المنورة للاستفسار عن الحقوق التي تتعلق بأمين بوكا من أجل منحها لأسرته، في وقت ستواصل جمعية الثقافة والفنون صرف رواتب أمين بوكا وحتى انتهاء التحقيقات.

من جهته أشار أبو هاشم، ابن عم المتوفى بأن العائلة تعتزم الاستعانة بمحام للحصول على حقوق ابنهم وخاصة الدية لخوفهم من ضياعها بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون، مؤكدا ثقته في عدالة القضاء في الحصول على الدية والتي ستذهب لصالح الورثة. يذكر أن فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة كان يتبع للرئاسة العامة لرعاية الشباب، إلا أنه في عام 1426هـ صدر أمر سام بإلحاق الجمعية لوزارة الثقافة والإعلام، ومنذ ذلك الحين والجمعية تستخدم منشآت الرئاسة، وأثناء محاولة سكرتير جمعية الثقافة والفنون فتح الباب الخارجي للجمعية سقط عليه سور رعاية الشباب الخارجي مما أدى إلى مصرعه.






أسرة الطفل المنتحر تعيش الصدمة و“الغنام” يحذر من إهمال المتابعة
محاكاة المسلسلات وراء ربط الطفل لرقبته بسلك في نافذة المنزل

موسى الجهني - المدينة
السبت 02/06/2012

ما زالت أسرة طفل السنوات السبع الذى لقي حتفه منتحرًا بالمدينة المنورة تعيش الصدمة عقب مشاهدتهم له معلقًا وقد التف حول رقبته سلك بلاستيكي..
وكان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام قد كشف لـ»المدينة» أن مركز شرطة العيون تبلغ من شرطة مستشفى الملك فهد عن وفاة طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، وبالانتقال للمستشفى ومعاينة الجثمان شوهدت به آثار ربط حول عنقه بسلك بلاستيكي وبضبط إفادة ذويه أكدوا أن ابنهم قام بربط رقبته بسلك بلاستيكي وعلقه بشباك المنزل وبمعاينة الموقع من قبل الطبيب الشرعي والأدلة الجنائية ومندوب هيئة التحقيق والادعاء العام شوهد سلك بلاستيكي مربوط في شباك وبه عقدة ممتدة إلى الأسفل بالدور الأرضي، محاكاة لبعض ما يشاهد في بعض المسلسلات مثل ما أفادت شقيقته الصغرى للمحققين وجرى حفظ الجثمان بثلاجة المستشفى وستتم إحالة الأوراق لجهة الاختصاص، وأهاب مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي بجميع الأهالي بمتابعة أبنائهم فيما يشاهدونه في الشاشات التلفزيونية وإرشادهم وتوجيههم في كل ما يحاولون محاكاته مقدمًا تعازيه لعائلة الطفل.

التشبّه والمحاكاة

يقول الباحث والأكاديمي والمتخصص في علم النفس العميد دكتور نايف بن محمد المرواني انتحار الأطفال بصفة عامة له عدة عوامل قد يكون تاريخًا مرضيًا في الأسرة، أو تفككًا أسريًا أو عنفًا أسريًا أما إذا ما تحدثنا عن انتحار الأطفال بسبب التشبية أو تقليد المحاكاة فيما يعرض بوسائل الإعلام فإن هذا بلاشك قائم وتؤكده المشاهدات على أرض الواقع نتيجة التأثير السلبي لما تعرضة وسائل الإعلام كما هو معروف فالإعلام سلاح ذو حدين وفي هذا الأمر تحديدًا لا يجب أن نلقي باللائمة على وسائل الإعلام وحدها بل للأسرة دور كبير في مسؤوليتها عما يحدث ويفترض أن تقوم الأسرة بالمراقبة والانتقاء لما يشاهده الأبناء مع ضرورة مشاركتهم عند المشاهدة في التقييم والشرح كون بعض ما تعرضه وسائل الإعلام يحمل في طياتة ضربًا من الخيال.

الأسرة السبب

معلمة التربية الإسلامية خديجة عبدالله ألقت باللائمة أيضًا على الأسرة التي تتحمل الوزر الأكبر تجاه أبنائها ومتابعتهم وانتقاء البرامج الهادفة أما تلك البرامج الكرتونية والتي هي من الخيال فيجب أن تمنع الأسرة أبناءها من مشاهدتها لأنها بالتأكيد ستؤثر سلبًا على الأطفال الذين لا يدركون ولا يفرقون بين الواقع والخيال، والأسرة بيدها الأمر حيث إنه باستطاعة رب الأسرة انتقاء ما يتم عرضه في وسائل الإعلام وذلك من خلال المشاركة والمتابعة وتقييم ما هو صالح ومتوافق مع عمر الطفل كما أن معظم الألعاب الإليكتروينة تؤدي الى تولد سلبيات لدى الأطفال، ومنها العنف والعصبية، فتربية الأطفال تربية حسنة من مسؤوليات الأسرة، فالإسلام أوصى بالاهتمام بالأبناء وتربيتهم تربية صحيحة وحسنة، وبين الإسلام أنها مسؤولية عظيمة يجب أن تتحملها الأسرة فهي المسؤولة أمام الله عن كل ما يتربى علية الأبناء..




العقيد الشنبري لـ «عكاظ»: التعامل معها وفق الأنظمة
توقيف ستينية تقود سيارة سكراب في «البدراني»

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة)

أوقفت دوريات الأمن بشرطة المدينة المنورة، سيدة في العقد السادس من عمرها، برفقة ابنتها التي لا يتجاوز عمرها 12 عاما، وهي تقود سيارة وانيت وتتجول في مخطط البدراني شرق المنطقة، بهدف جمع سكراب الحديد وبيعه.

وسلمت الدوريات السيدة لمركز شرطة الخالدية التي حولتها إلى مرور المنطقة، لإكمال الإجراءات النظامية حيالها حسب الأنظمة المرورية.

وأوضح مدير مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد عجلان الشنبري أن مركز شرطة الخالدية حول السيدة التي قبض عليها من قبل دوريات الأمن بالمنطقة، وهي تقود السيارة في أحد الأحياء الجديدة بالمدينة المنورة، وسوف يتم التعامل معها وفق الأنظمة المرورية، حيث سيتم عليها تطبيق عقوبة عدم حمل رخصة قيادة، كما سيتم تطبيق النظام بحق من أعطاها المركبة لتقودها، وسوف يؤخذ تعهد على ولي أمرها بعدم تكرار ما قامت به.

وأوضحت المصادر أن السيدة أوضحت بأن تجولها في المخطط بالسيارة كان بغرض جمع حديد السكراب من الشوارع لبيعه للمحلات، لتوفير احتياجاتها حسب قولها.





السرقات تهدد حراج طيورالمدينة.. والأمانة ترفض ترخيص محلاته

جانب من حراج الطيور في المدينة المنورة (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٦/٢
أبدى معظم أصحاب المحلات التجارية في حراج الطيور في السوق المركزي بالمدينة المنورة، استياءهم من رفض أمانة المنطقة منحهم رخصاً نظامية، بعد أن وصفت محلاتهم بـ «الأكشاك»، بسبب عدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس المطلوبة. مشيرين إلى أن غياب الحراسات الأمنية، تسبب في حدوث كثير من حالات السرقة لها، وهو الأمر الذي أدّى إلى التلاعب بالأسعار، ونشوب الخلافات بين أصحاب المحلات.

وذكر عدد من الباعة لـ «الشرق» أن محلاتهم ضيقة، ولا تتسع لأقفاص طيورهم المعروضة، مشيرين إلى أنهم بحاجة إلى شيخ للحراج أسوة بالأسواق المتخصصة الأخرى، ليكون بمثابة المرجع والضابط لحركة السوق.

وقال البائع خالد العوفي إنهم حاولوا الحصول على تراخيص لمحلاتهم، إلا أن أمانة المدينة المنورة، كانت ترفض بحجة أنها غير مطابقة للمواصفات.

وأضاف أحمد الرحيلي أن غياب النظافة عن الحراج أدَّى إلى انتشار الأمراض، وسوء المظهر العام، مما أدَّى إلى عزوف المتسوقين عن القدوم، مشيراً إلى أنهم تواصلوا مع إدارة السوق لحل هذه الإشكالية، إلا أنها لم تنفذ وعودها حتى الآن. ولفت إلى أن عدم وجود شيخ لطائفة الحراج، أدَّى إلى تذبذب أسعار الطيور، التي تنخفض أسعارها في الصيف إلى 70%، وترتفع في الشتاء إلى 80%، ومنها الحمام الذي يصل سعره إلى تسعين ريالاً للزوج الواحد.

من جهته، أوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام لـ «الشرق»، أن الجهات الأمنية ليست معنية بحراسة المنشآت التجارية، مشيراً إلى أن أمانة المنطقة هي الجهة المشرفة على السوق المركزي. لكنه أكَّد في الوقت نفسه وجود الدوريات الأمنية بشكل دائم في السوق المركزي لضبط الأمن بشكل عام. إلى ذلك، حاولت «الشرق» الحصول على تعليق من الناطق الإعلامي للأمانة علي بن مبارك العلوي، لأكثر من خمسة أيام لكن دون تجاوب.







أقدمت على سرقة نزلاء الفنادق ونشل المتسوقين
الإطاحة بعصابة منتحلي حراس الأمن بالمدينة

 
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أطاح كمين نفذته فرق التحريات والبحث الجنائي بشرطة المدينة المنورة أمس بعصابة من جنسية عربية يقيم أفرادها بطريقة غير نظامية، أقدمت على سرقة نزلاء الفنادق التي يعمل بها أعضاؤها كحراس للأمن، ونشل المتسوقين في المنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف.

وقادت التحريات والانتشار المكثف لأفراد الشرطة في الفنادق ومحيط الأسواق التجارية في القبض على أفراد العصابة متلبسين، بالرغم من أن علمياتهم اتسمت بالسرية التامة من خلال عدم إشراك أي شخص غير معروف من قبلهم حتى لو كان من ذات جنسيتهم.

خطة عمل فريق التحريات نجحت في كشف أسلوب العصابة الإجرامي والذي ارتكز على سرقة نزلاء الفنادق خلال توجههم لأداء الصلوات في الحرم، ورصد المتسوقين في المنطقة المركزية ونشلهم من خلال تحديد ضحية والاتجاه لها بشكل جماعي قبل أن يقوم أحدهم بالاصطدام بها ونشل المحفظة أو الجوال، حيث يقوم أفراد العصابة المحيطين بالضحية بتغطية يدي النشال خلال السرقة حتى لا يشاهدها أحد من المجاورين للضحية، هذه المعلومات قادت أفراد التحريات إلى القبض على أفراد العصابة وهم متلبسين بسرقة أحد الزوار.

وبالتحقيق المبدئي مع العصابة اعترف أفرادها بما نسب إليهم وكشفوا عن المواقع التي سرقوها والأوكار التي يجتمعون فيها للتخطيط لسرقاتهم.

وتشير التقارير إلى أن العصابة تتكون من سبعة أشخاص من جنسية عربية يقيمون بطريقة غير نظامية، استطاعوا سرقة هويات العديد من المواطنين وانتحال شخصياتهم للعمل كحراس أمن في شركات الحراسات الأمنية.

كما عثر بحوزة أفراد العصابة على مبالغ مالية ووثائق مزورة ومجموعة صور لهم وهم يرتدون الزي السعودي.

وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن فرق التحريات والبحث الجنائي قبضوا على مجموعة من المخالفين لنظام الإقامة بعد قيامهم بعمليات سرقة استهدفت المتسوقين ونزلاء الفنادق بالإضافة إلى استخدامهم هويات مواطنين للعمل في الحراسات الأمنية، مشيرا إلى أن الأشخاص المقبوض عليهم تم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام للتحقيق معهم تمهيدا لرفع كافة أوراق القضية إلى المحكمة لمعاقبتهم.





الإمامة في المسجد النبوي الشريف
 

.. لأخي الأستاذ علي الرابغي لفتات خير منها ما كتبه عن حال أئمة المسجد النبوي الشريف ومطالبته فضيلة الشيخ عبد الرحمن السديس بمناسبة تعيينه رئيسا لإدارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بالنظر في المشكلة التي تجعل إمامة المسجد النبوي الشريف في أغلب الأيام مقتصرة على شيخ أو اثنين من الأئمة، في الوقت الذي يتبادل القيام بالصلاة بالناس في المسجد الحرام عدد وافر من الأئمة أصحاب المقام الرفيع والصوت البديع.

ولتفصيل الموضوع فإنني أستميح القارئ باستعادة سطور من مقال أخي الأستاذ الرابغي لتوضيح الوضع والمطلب الذي يقول عنه نصا مخاطبا الشيخ السديس:

(إننا جميعا وأهل المدينة ومن حولها وزوارها يعلقون عليه كبير الأمل في أن يعطي المسجد النبوي الشريف من اهتماماته ما يستحقه، وأن يحدث نقلة موضوعية تعالج الوضع السقيم حاليا.

الذي يشوبه النقص في أئمة الرواتب، وقد نادينا وكتبت في هذا المكان من قبل وكنت والكثيرون من المطالبين نرى أن ينال هذا المسجد حقه من الاهتمام والرعاية، وحصته من توفير العدد الكافي من أئمة الرواتب، بدلا مما هو عليه الوضع الآن، الذي بلغ من الشح درجة عالية، إذ إن الإمام الواحد يرابط الفروض الخمسة وربما لأيام متتالية، ذلك مرده إلى أن المدينة تنفرد بحالة شاذة.

إذ إن جميع الأئمة هم من أصحاب الفضيلة القضاة في المحكمة الكبرى والذين تستهلكهم مسؤولياتهم، ولأنهم من خارج المنطقة، فإن ظروفهم تستدعي أن يكونوا في المناسبات أو في الظروف الخاصة خارج المدينة مما يرتب مسؤولية الإمامة على فرد واحد، وهي ولا شك حالة شاذة لا نظير لها في بيت الله الحرام الذي يتمتع بوفرة خاصة في أئمة الرواتب.

والآن ونحن على وشك إطلالة شهر رمضان المبارك الذي يحتاج إلى عدد كاف من الأئمة، كما هو الحال في مكة.

من هنا فإن الأنظار والأسماع والأعناق كلها تتطلع لما سوف يحدثه فضيلة معالي الدكتور عبد الرحمن السديس من نقلة موضوعية، تقضي على جوانب النقص وتوفر الطاقم الجدير بأن يقف في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويأتم به الملايين، وأهل المدينة يعلقون الأمل والرجاء على شيخنا السديس أن يختار من بين القراء والحفظة في مسجد رسول الله وفي مدينته).

وأهل المدينة المنورة وأنا منهم ومعهم وزوارها نشارك الأخ علي الرابغي مطالبة الشيخ السديس بحل مشكلة الإمامة في المسجد النبوي الشريف.. والله المستعان.


____________


الأمين العام للأمم المتحدة يصل جدة

جدة - واس
وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى جدة اليوم للمشاركة في الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي سيبدأ أعماله يوم غد بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة.
وكان في استقباله بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والمندوب الدائم للمملكة في الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري ومدير مكتب الأمم المتحدة في المملكة الدكتور رياض الموسى وعدد من المسؤولين.




بحضور د. العنقري الأمير طلال يضع حجر الأساس للمدينة الجامعية للجامعة العربية المفتوحة.. الليلة 

الجزيرة - وسيلة الحلبي: 
يضع صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة حجر الأساس للمدينة الجامعية للجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية مساء اليوم السبت الثاني عشر من رجب الجاري الموافق للثاني من شهر يونيو الحالي وذلك في مقر الجامعة الجديد بحي حطين بالرياض وبحضور معالي وزير التَّعليم العالي. 
وبهذه المناسبة أعرب مدير الجامعة العربية المفتوحة في المملكة الأستاذ الدكتور سالم بن مطر الغامدي عن شكره وتقديره وكافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب وطالبات عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز على تفضله برعاية هذا الحدث المهم والذي سيشكل خطوة مهمة في مسيرة الجامعة العربية المفتوحة ليس في المملكة فحسب، بل في كافة أرجاء العالم العربي والإسلامي؛ لأنَّ إنشاء هذا الصرح الأكاديمي الكبير سيتيح للجامعة الفرصة للتوسع في أعداد الطلاب والطالبات الدارسين والدارسات في الجامعة سواء من الطلاب والطالبات السعوديين أو من الجنسيات العربية والإسلامية الأخرى الموجودة على ثرى هذه الأرض الطيبة وخصوصًا أن الجامعة حاليًا تحتضن طلابًا من أكثر من 30 جنسية من أرجاء العالمين العربي والإسلامي لتكون منارة للعلم والمعرفة من أرض الرسالات إلى كافة أصقاع الأرض، كما أرادها قادة هذه البلاد المباركة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين اللذان نذرا نفسيهما لخدمة الدين والوطن والأمة. 
وأضاف الدكتور الغامدي أن الجامعة ومنسوبيها وهم يحتفلون اليوم بهذه المناسبة الغالية يشعرون بسعادة غامرة لأنَّهم سيواصلون دورهم في تحقيق التطلّعات النبيلة لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة ورؤاه السديدة لهذا الصرح العلمي العريق. 
وحول المدينة الجامعية الجديدة أوضح الدكتور الغامدي أن المساحة الإجمالية للمبنى تبلغ 38.133 مترًا مربعًا وتقدّر مساحة المباني التَّعليمية 16.740 مترًا مربعًا وستخصص للخدمات المساندة والمساحات الخضراء مساحة قدرها 9.421 مترًا مربعًا التي تشكل ما نسبته 25 في المئة من إجمالي مساحة المدينة الجامعية، ويتكون مبنى الجامعة من دورين تبلغ مساحة الدور الأرضي منه 7200 متر مربع وتبلغ مساحة الدور العلوي 6645 مترًا مربعًا، ويحتوي المشروع على مسجد ومطاعم ومحال تجارية ومواقف للسيارات تتسع لحوالي 425 سيارة. 
واختتم الدكتور الغامدي تصريحه قائلاً: إن هذا الإنجاز المهم يُعدُّ إحدى الثمار اليانعة لاهتمام صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» ورئيس مجلس أمناء الجامعة بالجامعة ومسيرتها الأكاديمية والعلمية المباركة لتكون صرحًا ومنارًا للعلم والمعرفة على ثرى هذه الأرض الطيبة.
نقاط حول الجامعة المفتوحة 
- 2003م أنشئت الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية. 
- الجامعة العربية المفتوحة مؤسسة غير ربحية. 
- 4 تخصصات أكاديمية في الجامعة العربية المفتوحة هي: إدارة الأعمال، تقنية المعلومات، اللغة الإنجليزية، التربية الخاصَّة. 
- أول جامعة عربية للتعليم المفتوح. 
- أول جامعة عربية بالتَّعليم المفتوح تحصل على اعترف وزارة التَّعليم العالي في المملكة. 
- الجامعة تمنح درجة الدبلوم التربوي. 
- 7 فروع للجامعة العربية المفتوحة في العالم العربي الكويت - السعودية - البحرين - عمان - الأردن - مصر - لبنان. 

7 مراكز للجامعة العربية المفتوحة تغطي جميع مناطق المملكة جدة، الدمام، الأحساء، المدينة المنورة، حائل. 
- 3094 طالبًا وطالبة تخرجوا من الجامعة العربية المفتوحة حتَّى الآن. 
- أول جامعة عربية تمنح الطلاب الصم درجة البكالوريوس في التربية الخاصَّة. 
- أكثر من 11 ألف طالب وطالبة يدرسون في الجامعة في جميع مناطق المملكة العام الجامعي الحالي. 
- أول جامعة عربية توقع اتفاقية شراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة. 
- أول جامعة عربية تطبق نظام لإدارة التَّعليم الإليكتروني. 
- الجامعة الوحيدة في المملكة التي تفتح باب القبول مرتين سنويًا. 
- 40 طالبًا وطالبة عدد الطلاب الصم في الجامعة العربية المفتوحة في المملكة. 
- 78 أكاديميًا يعملون في التدريس بالجامعة. 
- 59 في المئة من إجمالي الأكاديميين من الإناث. 
- 213 موظفًا موظفة يعملون في الجامعة العربية المفتوحة. 
62 في المئة نسبة السعودة في الجامعة العربية المفتوحة فرع المملكة العربية السعودية. 




السعودية: فرض الحجز التحفظي التلقائي على حسابات التبرعات غير المرخصة 
وزارة الداخلية لـ «الشرق الأوسط»: مساءلة المتورطين في جمعها

الرياض: هدى الصالح 
أكدت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أنها ستفرض «الحجز التحفظي التلقائي على أي حساب بنكي يتم الإعلان عنه لجمع التبرعات قبل الحصول على موافقة الجهات المختصة»، فضلا عن أن المتورطين في جمع التبرعات سيخضعون للمساءلة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين في البلاد إلى «الإبلاغ عن أي حالة يشتبه بها»، مشددة في الوقت نفسه على «ضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات عن جمع التبرعات قبل التحقق من مشروعيتها ونظامية الجهة المعلنة عنها».
وأوضح اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، لـ«الشرق الأوسط»، أنه بناء على ما لوحظ من انتشار إعلانات عن جمع تبرعات باستخدام تقنية رسائل الهاتف الجوال (SMS)، أو شبكة الإنترنت، أو عبر وسائل الإعلام المختلفة، دون الحصول على موافقة من الجهات الرسمية المختصة، فإن الجهات المختصة ستقوم بإيقاع الحجز التحفظي التلقائي على أي حساب بنكي يتم الإعلان عنه لجمع التبرعات غير المرخصة.

وقال إن «الجهات المختصة ستعمل أيضا على إخضاع المسؤول عن حسابات جمع التبرعات غير المرخصة للأنظمة المعمول بها في السعودية»، في إشارة منه إلى أن جهات الاختصاص ستقف موقفا حازما ضد المخالفين.

وأكد المتحدث الأمني ضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات عن جمع التبرعات قبل التحقق من مشروعيتها ونظامية الجهة المعلنة عنها، والمبادرة إلى الإبلاغ عن أي حالة يشتبه بها من خلال الهاتف المجاني.
ويأتي هذا التحذير الذي طالما تجدد عقب أي مناسبة بحجة مساعدة الدول الإسلامية المنكوبة، عقب الإعلان عن حملات التبرعات التي أطلقها عدد من الدعاة بالسعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفتح حسابات خاصة لجمع التبرعات النقدية بحجة إرسالها إلى بعض الجهات داخل الأراضي السورية، والتي تم إيقافها بسبب عدم حصولها على موافقة من الجهات الرسمية المختصة، كما عمدت إلى تجميد بعض الحسابات البنكية التي استقبلت أموال التبرعات.
وتثير حملات التبرعات التي أطلقها منتسبون إلى التيار الديني، من جديد معضلة مصير أموال صناديق التبرعات والصدقات، وغموض الجهات المستفيدة من هذه الأموال، وخصوصا عقب ما ترشح خلال المحاكمات الأمنية لأعضاء تنظيم القاعدة، والتي بدأت بالسعودية، من حجم استغلال التنظيم لأموال الزكاة وكوبونات إفطار الصائم وغيرها من الصدقات في أعمالها، وهي القضية التي تصاعدت وتيرتها عقب أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، بعد فرض الولايات المتحدة والدول الغربية قيودا صارمة على الجمعيات الخيرية الإسلامية بالخارج، وإدراج بعضها ضمن قائمة (تمويل الإرهاب) كان من بينها «مؤسسة الحرمين»، ومكتبا هيئة الإغاثة الإسلامية بـ«الفلبين وإندونيسيا».

وتكشف جلسات المحاكمات بالسعودية لأفراد وخلايا تنظيم القاعدة الكثير من المستور بشأن عمليات التبرعات، من بينها اتهام المتهم 42 أحد أعضاء خلية خططت لاقتحام مخازن الطائرات بقيامه بجمع الأموال والتبرعات وإرسالها لتنظيم القاعدة بلغ مقدارها أكثر من 47 ألف ريال سعودي، إضافة إلى توجيه التهمة ذاتها إلى متهم آخر في 2011 ضمن الخلية المتهمة بتفجير مجمعات الحمراء وأشبيلية وفينيل بتمويل الإرهاب من خلال جمع التبرعات من المواطنين والتغرير بهم بأن تبرعاتهم ستذهب للمحتاجين والفقراء، وتم ضبط 309 كوبونات تبرعات مزورة، وتوجيه الادعاء العام التهمة للمتهم رقم 2 باختلاس 130 ألف ريال من أموال الزكاة التي وصلت إليه أثناء عمله في إحدى المؤسسات الخيرية.

كما وجه الادعاء العام التهمة لخلية الأكاديميين 16 بعد ثبوت تورطهم بجمع تبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهة مشبوهة، وتوظيفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة، بما في ذلك توجيه التهمة لما باتت تعرف بـ«سيدة القاعدة» بتقديم التمويل المالي للمقاتلين عن طريق جمع التبرعات بمبالغ طائلة بلغت أكثر من مليون ريال من بينها مبالغ حولت لخارج السعودية.
وفي محاولة رسمية جادة لتنظيم العمل الخيري بالسعودية أصدرت الجهات الرسمية مشروع لائحة ضوابط جمع التبرعات الخيرية داخل السعودية، والذي يتألف من 14 مادة، بدءا بالحصول على تصريح مسبق قبل المباشرة في جمع التبرعات المادية أو العينية من الجهات المختصة، وتشترط الضوابط الجديدة بيان الجهة أو الجهات، والغرض من جمع التبرعات، وأسماء الأشخاص الذين سيباشرون عملية الجمع وعناوينهم، على أن يكونوا سعوديين، إضافة إلى الأماكن والطرق التي ستجمع بها التبرعات، وتحديد المصارف التي ستودع فيها التبرعات وكيفية الصرف ومدته.
ومنعت الضوابط منعا باتا لأي فرد استخدام تقنية رسائل الجوال القصيرة أو المنشورات وخلافها والتي تدعو لجمع التبرعات لمشاريع أو أنشطة خيرية وطلب إيداعها في حسابات بنكية لدى البنوك.
ولم يتوقف الحذر السعودي الرسمي من عمليات التبرعات الخيرية غير المنظمة والمرخصة والمتجهة إلى الخارج في مواقع النزاع المسلح أو الدول الإسلامية المنكوبة، وإنما أيضا شمل التحذير منها خلال حملة جمع التبرعات لمتضرري السيول التي هطلت على محافظة جدة في 2010، بعد أن كررت إمارة منطقة مكة المكرمة تحذيرها من التبرعات العشوائية والاجتهادات الفردية غير المنظمة في استقبال التبرعات، مؤكدة أنه يجب أن تكون من خلال اللجنة المعتمدة، وذلك لضمان وصول هذه التبرعات إلى مستحقيها والتأكد من سلامة استخدامها للأغراض الإنسانية.
إلا أن «بكائيات» عدد من أسماء الساحة الدعوية بالسعودية عبر «الوليمة التويترية»، جراء إيقاف نشاط حملات التبرعات التي أطلقت من كل حدب وصوب بحجة إيصالها إلى الأراضي السورية، وعلى الرغم من تجاوزها للأنظمة والضوابط القانونية السعودية بشأن جمع التبرعات الخيرية، شكلت بالنسبة للبعض صوتا نشازا قد لا تتجاوز أهدافه بالنسبة للبعض سوى مضاعفة «القاعدة الجماهيرية» بين الأوساط الشبابية العربية والخليجية.

وبعد أن سجلت السعودية الصدارة بين الدول الخليجية والعربية الداعمة للشعب السوري عبر عدد من المواقف السياسية والإنسانية، بدأت بمبادرتها بسحب المراقبين السعوديين ضمن لجنة المراقبين العرب التي أقرتها الجامعة العربية، تلاها القرار السعودي بطرد السفير السوري من الأراضي السعودية وإغلاق سفارتها لدى سوريا، إلى جانب مراعاتها لأوضاع السوريين المقيمين على الأراضي السعودية، والذين تقدر أعدادهم بـ600 ألف، باستثنائهم من الترحيل أو المساءلات القانونية أو المخالفات التي يتعرض لها عادة الوافدون إلى السعودية ممن انتهت مدة إقامتهم، بالإضافة إلى السماح للسوريات المتزوجات من سعوديين، دون موافقة الجهات المختصة، والثابت زواجهن شرعا، وخاصة من لديها أبناء قصر، بمنحهن تأشيرة دخول إلى السعودية للإقامة بجانب الزوج.
أما على صعيد الدعم الإنساني فقد أعلنت هيئة الإغاثة الإسلامية بالسعودية تقديمها 10 ملايين ريال سعودي كمرحلة أولية تبرعات للمتضررين السوريين، بالإضافة إلى إنشاء المخيمات الطبية على الحدود اللبنانية والأردنية، ومساعدات إغاثية مختلفة للنازحين السوريين.




بيّنت أسباب عدم تنفيذ عددٍ من قرارات مجلس الوزراء
"حماية المستهلك" تعرض ما يواجهها من معوقات على مجلس الشورى

سبق- الرياض:
عقد مسئولو جمعية حماية المستهلك مع أعضاء لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى في الرياض، اجتماعاً برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة أسامة القباني، وحضور رئيس المجلس التنفيذي رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم، وأعضاء المجلس التنفيذي: عبد الكريم الشمري، وفيصل الرمالي، والدكتور شباب الحارثي، والمشرف على الإدارة القانونية بالجمعية محمد العريفي، ومسئول العلاقات العامة بالجمعية يوسف المخيلب.
وناقش الاجتماع المحاور والموضوعات التي تضمنها التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة والمتعلقة بحماية المستهلك، كما استمع الجميع إلى شرحٍ مفصل من رئيس جمعية حماية المستهلك حول الدور الذي تقوم به الجمعية من أنشطةٍ ومهام وآليات عمل وتطلعاتها المستقبلية. وتم استعراض جهود الجمعية والمعوقات التي تواجهها، والنتائج المثمرة التي حققتها خلال الفترة الماضية في سياق توعية وحماية المستهلكين.
وبحث وفد الجمعية وأعضاء مجلس الشورى أوضاع الجمعية وما تم تنفيذه من قرارات مجلس الوزراء، وما تم التوقف عنده، وأسباب عدم التنفيذ، ومنها المواد المالية للجمعية.
وأكد أعضاء مجلس الشورى أهمية ما تقوم به الجمعية تجاه حماية المستهلك في ظل ما تشهده السوق المحلية من قوة تنافسية وانفتاح اقتصادي وتجاري كبيرين، وما لذلك من آثار على المستهلكين، مشددين على ضرورة أن تكون الجمعية بمنزلة صوت المستهلك لدى الجهات العامة والخاصة، بجانب أهميتها في رفع وعي المستهلك وتعريفه بحقوقه وحمايتها في مختلف معاملاته التجارية وتوضيح الإجراءات والأنظمة الواجب اتباعها لضمان أيسر الطرق للحصول على أفضل الخدمات.
وبيّنوا أن مجلس الشورى يحرص على التفاعل والتعاون مع مختلف الجهات في شتى المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، ومنها جمعية حماية المستهلك لتسهيل قيامها بالمهام الموكلة إليها بما يحقق النفع والمصلحة والخير لهذه البلاد وشعبها.
وأعرب رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم بعد الاجتماع عن أمله أن تُحقق الاقتراحات التي طرحت على اللجنة توافقاً في مجلس الشورى بما يعزز الاهتمام والدعم اللذين توليهما حكومة خادم الحرمين الشريفين لقضايا المستهلك وحقوقه، سواء من حيث سد الفراغات التنظيمية وتقوية الموجود منها أو من خلال المعالجة المؤسسية والمرجعية التنظيمية، وكذلك المرجعية القضائية المتخصصة.
وأكد أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع مزيداً من التعاون والشفافية لخدمة المستهلك على أكمل وجه.




هيئة لتقويم التعليم سيعلن عن تأسيسها قريبا


 

كشف وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله عن قرب الإعلان عن تأسيس هيئة لتقويم التعليم، مؤكدا بأنه يتم حاليا استكمال الإجراءات النظامية لتأسيسها، ومشيراً إلى أن هذه الهيئة ستعمل على رفع كفاءة التعليم وتحسين مخرجاته.

كما كشف عن دعم وزارته لمشاركة القطاع الخاص في التوسع في رياض الأطفال، وتنسيق الوزارة لزيادة القروض المقدمة للمستثمرين في هذا المجال، مؤكدا الانتهاء من مرحلة التوسع في المقررات كافة، والمطبق في مراحل التعليم العام.

من جانب آخر، أكد الأمير فيصل بحسب صحيفة المدينة، على أن الوزارة بدأت في تنفيذ رؤية تدريب المعلمين، وتطبيق اللامركزية بهدف توحيد إدارات التعليم المتناظرة، وتقليص عددها من “83″ إلى “45″ إدارة، بجانب تمكين المرأة من إدارة الأقسام النسائية، لافتا إلى ما قامت به وزارته مؤخرا من توسيع صلاحيات مدراء التعليم في المناطق المختلفة، مما سيساهم في تعزيز اللامركزية.




وزارة الشؤون البلدية تحدث اشتراطات لائحة "قصور الأفراح"

 

أصدرت وزارة الشئون البلـدية والقروية اليوم تعميماً للأمانات لتحديث اشتراطات لائحة "قصور الأفراح"، بعد إجراء التعديلات الضرورية. وجاء التحديث وفقاً للآتي: أولا: تعديل الفقرة (1-1-1) من اشتراطات الموقع والتي تنص على "أن يكون الموقع مخصصاً للاستعمال التجاري ويتناسب مع نشاط المشروع، وعلى شارعين متقاطعين أحدهما رئيسي (تجاري)، أو المواقع المخصصة لهذا الاستخدام"، ليصبح النص "أن يكون الموقع على شارعين متقاطعين أحدهما تجاري بعرض لا يقل عن (25م) أو المواقع المخصصة لهذا الاستخدام في المخططات المعتمدة". ثانيا: إضافة عبارة "محطات الوقود" للفقرة (1-1-4) ليُصبح النص "يُراعى إقامة قصور الأفراح بعيداً عن محطات الوقود وأماكن بيع الغاز وما شابهها من أماكن قد تنشأ عنها خطورة بحيث يفصل موقع المشروع عن هذه المنشآت مسافة لا تقل عن (25 متر) من حد الملكية". ثالثا: تعديل الفقرة (1-1-5) بشأن المسافة بين موقع المشروع وأقرب مسجد من (250م) من جميع الجهات إلى (100م) وفقاً للتعميم الوزاري الذي نصه "ألاّ تقل المسافة بين موقع المشروع وأقرب مسجد عن (100م) من جميع الجهات". رابعاً: إضافة عبارة "ويستثنى من ذلك قاعات الأفراح في الفنادق" للفقرة (1-1-6) ليصبح النص "ألاّ تقل المسافة بين موقع قصر أفراح وآخر عن (500م) من جميع الجهات مقاسه من الحدود الخارجية للأرض " ويستثنى من ذلك قاعات الأفراح بالفنادق". خامساً: إضافة عبارة "ارتفاع" وتعديل أقصى ارتفاع في الفراغ الداخلي من (6) أمتار إلى (8) أمتار في الفقرة (2-1-1) لُيصبح النص "*ألاّ يزيد ارتفاع المبنى عند دور واحد وألاّ يتجاوز أقصى ارتفاع للفراغ الداخلي عن (8م)". سادسا: تعديل معدل موقف السيارات من (50م2) إلى (25م2) في الفقرة (2-1-19) وحذف عبارة على الأقل لُصبح نص الفقرة "*توفير مواقف للسيارات بواقع سيارة لكل (25م2) من مسطحات المباني". سابعا: إلغاء شرط عــــدم السماح باستخدام مواقف تحت المبنى بالفقرة (ج) مــــن المادة (2-1-19) والتي تنص على "أنه لا يسمح باستخدام مواقف تحت المبنى وعند الحاجة لاستخدام مواقف تحت الأرض أو متعددة الأدوار داخل حدود الموقع فلا يقل البعد بينه وبين مبنى المشروع عن (5م) وألاّ يزيد ارتفاع أدوار المواقف عن دورين فقط فوق سطح الأرض مع ضرورة الالتزام بالاشتراطات الواردة في دليل اشتراطات مواقف السيارات". وأن يتم السماح باستخدام المواقف تحت المبنى ليصبح نص الفقرة " السماح باستخدام مواقف تحت الأرض أو متعددة الأدوار داخل حدود الموقع مع الالتزام بالاشتراطات الواردة بدليل اشتراطات مواقف السيارات، مع الحفاظ على خصوصية المجاورين".



وزير التجارة:لا توجد عقوبات بحق من يرفع الأسعار

 

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن أي ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية، يجب أن تكون الوزارة على علم مسبق به، مشيرة إلى فتح باب الشكاوى أمام المواطنين، للإبلاغ عن رفع الأسعار، وقالت إن اتفاقية «استقرار أسعار السلع» التي وقعت أخيراً بين الوزارة، وثمانية من مسؤولي المراكز التجارية الكبرى، تهدف إلى التنسيق مع تلك المراكز لضمان عدم الارتفاع غير المبرر.
وكشف وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عن أنه لا توجد عقوبات بحق من يرفع الأسعار، ولكن في حال كان هناك ارتفاع، فلابد أن يكون هناك تحديد لأسباب هذا الارتفاع، وإذا كان السبب فعلا من الخارج، فإننا سنقوم بمتابعة ذلك. وأضاف الربيعة: «نعمل على تنسيق العمل بين الشركات، بحيث لا ترفع أي شركة السعر من تلقاء نفسها دون تبرير»، قائلاً: «إذا رفع المورد سعره، يضطر الموزع لرفع السعر، ووفق هذه الاتفاقية، يجب أن يبلغ المورد الوزارة بأنه سيرفع السعر، وفي حال تبيَّن أن الارتفاع بسبب بوصلة الأسعار العالمية، فإنه سيتمّ التواصل معهم للتأكُّد من ذلك»، موضحاً أن «الوزارة تسعى بذلك للتعاون بهدف خدمة المستهلك». وألمح الربيعة في نهاية حديثه أن الوزارة تعتزم فتح باب الشكاوى للمواطنين عند ملاحظتهم ارتفاع أسعار السلع». يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة، وقّعت مع ثمانية من مسؤولي المراكز التجارية الكبرى في السعودية، مذكرات تفاهم، يتمّ بموجبها تثبيت تلك المراكز أسعار سلعها الاستهلاكية لمدة عام من بداية التوقيع.



ديوان المراقبة ينتقد عدم تحول الجهات الحكومية للوسائل الإلكترو
نية


انتقد ديوان المراقبة العامة عدم اكتمال تحوُّل كافة الجهات الحكومية للوسائل الإلكترونية، ما جعله يعمد لوضع خطة مستقبلية لرقابة حركة العمليات المالية والعقود الإدارية، تُنفذ على ثلاث مراحل أولها التأسيسية وثانيها التطويرية وأخيرا المرحلة النموذجية.
وبين الديوان أنه يترقب حركة العمليات المالية والعقود الإدارية في المصالح الحكومية، ويتابع مؤشرات الرقابة على أداء كل جهة بنظام حيادي واستباقي حديث ودقيق يتضمن أقصى معايير الحماية الآمنة عبر أساليب فنية ومهنية، تجعله يمارس دوره الرقابي في عملية التدقيق والمراجعة لكل جهة حكومية، بما في ذلك قيد جميع الإجراءات والملاحظات والخطابات المتبادلة بشأن كل عملية مالية أو عقد إداري.
وأكد الديوان بأن هذا النظام سيمّكنه من الاستفادة من تراكم البيانات المتجمعة فيه على مدى السنوات المالية المتتالية، في صنع ودعم وتنفيذ القرار، توفير الإحصائيات حول أنواع الملاحظات وأنماطها وأعدادها وأحجامها وأساليب تكرارها على مستوى الجهة الحكومية الواحدة، أو على مستوى جميع القطاعات الحكومية، كما يوفّر هذا النظام سهولة تبادل البيانات والوثائق بين الديوان والجهات المشمولة برقابته بشكل سريع وآمن.
وأكد الديوان أن هذا النظام يساعده في التخطيط والإدارة والتنظيم ومتابعة أعمال وأنشطة كل القطاعات الرقابية، إضافة لتنظيم الأعمال الرقابية ومتابعتها بشكل استباقي.

واحتفظ الديوان بكامل حقّه النظامي في طلب أية بيانات يكفلها له نظامه لأداء دوره الرقابي بكل حيدة وموضوعية، ووفق أفضل الممارسات المهنية في تدقيق الحسابات ورقابة الأداء من حيث ميزانية الجهة الحكومية، تعليمات تنفيذها للسنة المالية محل الفحص، المبالغ المعتمدة والمنقولة والمعدلة والمتبقى منها، الاطلاع مباشرة على كشوف الحسابات البنكية وقرارات مجلس الإدارة والقرارات الإدارية في الجوانب المالية، التفتيش على بيان السيارات وأسماء ومراتب مستلميها وأرقامها ونوعها وموديلها وتاريخ صرفها للموظف، أوامر اعتماد الصرف وأرقام الحوالة والحسميات وغيرها فيما يتعلق بملفات رواتب الموظفين وملفات المدفوعات الأخرى من انتدابات وتكليفات وبيان ساعاتها وعدد المستفيدين من التكليف، وملف التسويات والترقيات ومسميات الوظائف وملف الإجازات، ومعرفة أسماء البنوك المودعة فيها الحسابات، وملف التنقلات، والعهد والسلف والعقود وملف الزكاة والإقرارات الزكوية والضريبية والقوائم المالية للمكلفين والسجلات التجارية، ورصد ومتابعة سجلات ممتلكات الجهات الحكومية من أراض ومبان وسجلات بطاقات الصنف للمستودعات وغيرها من الجوانب.
وطالب الديوان الجهات الحكومية بتجهيز وتطبيق آلية الصيغة الإلكترونية ضمن المنظومة المستقبلية المقترحة لحين الانتهاء من مشروع الديوان الرقابي ودخوله حيَّز التنفيذ.




«العدل» ترفع مستوى الوكالة المساعدة للحجز والتنفيذ إلى «وكالة»

عدد من منسوبي وزارة العدل في دورة للحاسب الآلي ينفذها مجلس التدريب التقني في مكة المكرمة
٢٠١٢/٦/٢
رفعت وزارة العدل مستوى الوكالة المساعدة لشؤون الحجز والتنفيذ إلى مستوى الوكالة. واستندت الوزارة في قرارها إلى معطيات الفترة الماضية فيما يخص أعمال دوائر الحجز والتنفيذ وتزايد أعدادها وتعيين عدد من قضاة التنفيذ بها. وبينت الوزارة أن عمل الحجز والتنفيذ يأتي ضمن أولويات العمل القضائي مؤكدة بأن رؤية دوائر الحجز والتنفيذ في المحاكم العامة هي تنفيذ الأحكام مكتسبة القطعية في وقت قياسي.

وذكرت أنه تم مؤخراً اعتماد إنشاء تسع دوائر للحجز والتنفيذ في عدد من المحاكم العامة في الطائف وبيشة وخميس مشيط وجازان والباحة ونجران وعرعر وسكاكا والقطيف، إضافة إلى دوائر الحجز والتنفيذ التي تعمل سابقاً في المحاكم العامة في الرياض ومكة وجدة والمدينة المنورة والدمام والخبر والأحساء والقصيم وأبها وحائل والخرج. وبينت وكالة الحجز والتنفيذ بوزارة العدل أن الهدف الأساسي لعملها هو دراسة وتطوير وتحسين بيئة العمل في دوائر الحجز والتنفيذ وتزويدها بجميع التجهيزات المادية والبشرية وإصدار التراخيص لمؤسسات القطاع الخاص فيما يخص أعمالها، وتبسيط وحوسبة إجراءاتها، وتوفير جميع المعلومات عن ملكية الأصول والإفصاح عنها للجهات المختصة والتنسيق مع الجهات الحكومية والدولية عبر قنواتها الرسمية لضمان تنفيذ الأحكام القضائية. وتشرف الوكالة على ثلاث إدارات هي الإدارة العامة للحجز والتنفيذ والإدارة العامة للتراخيص والإدارة العامة لوحدات الأصول.




السماح بالاعتراض على مخالفات «ساهر» خلال ثلاثين يوماً

 

كشفت مصادر مطلعة عن اجراء تعديلات على المادتين “75″ و “76″ من مواد نظام المرور والتي تطبق وفقاً لنظام الرصد الآلي «ساهر»، من حيث حق التقاضي في حال وقوع المخالفة ورصدها خلال ثلاثين يوما ، وعلى إيقاع المخالفة بحق مرتكبها الفعلي وليس مالك المركبة.

وأكدت المصادر بحسب ” الشرق” التي نقلت الخبر أن لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى ترى أن نظام المرور ولائحته التنفيذية منذ صدوره عام 1429هـ، لم يخضع إلى عملية تقويم كأي نظام آخر خاصة بعد أن ظهر خلال فترة التنفيذ عدد من الملاحظات على مضمون بعض مواده ومحتواها من حيث آليات التطبيق وتحديداً منها المادتين المقترح تعديلهما.




أوضح أن تهريب نصف كجم يورانيوم مخصب يمكنه تدمير "نصف مدينة"
خبير: حرس الحدود خط الدفاع الأول في الحماية من الجرائم الإشعاعية

عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:
 أكد الدكتور أيمن خليل، المحاضر الدولي في الفيزياء النووية، أن دور حرس الحدود في الحماية من الجرائم الإشعاعية يشكل خط الدفاع الأول في مواجهة مثل هذا النوع من الجرائم.

وقال الدكتور خليل في سياق ورشة العمل الخاصة بـ"الجرائم الإشعاعية ودور حرس الحدود في الوقاية منها" ضمن فعاليات الاحتفال بـ 100 عام على تأسيس هذا الجهاز: "إن المواد المشعة هي عادة تستخدم في أغراض سلمية؛ مثل استعمالاتها في الصناعة والزراعة والطب، إلى جانب استعمالاتها كسلاح ردع عسكري"، إلا أنه لفت إلى الخطورة المتناهية لهذه المواد في حال تخصيبها باليورانيوم.

ولفت المحاضر الأردني المختص بالأمن النووي إلى أن مصطلح الأمن النووي هو مصطلح عالمي حديث يتعلق برصد ومنع الاستجابة للحوادث ذات العلاقة بالمواد الإشعاعية أو النووية، مشيراً إلى أن تهريب نصف كيلوجرام فقط من مادة اليورانيوم المشعة المخصبة بنسبة 90 %، يمكن له أن يتسبب في تدمير ما مساحته نصف مدينة في حال تعرضت هذه الكمية لأبسط عمليات التحفيز كالمفرقعات البسيطة، مؤكداً الدور المهم لجهاز حرس الحدود في الحد من مخاطر تهريب مثل هذا النوع من المواد عالية الخطورة.

من جانب ثانٍ، عرض الدكتور مازن الشخانبة، الباحث في مجال الأمن النووي، تجربة الأردن في التعامل مع الجريمة الإشعاعية، مبيّناً أن النموذج الأردني يستند إلى مسؤولية حرس الحدود في التعامل مع تهريب المواد المشعة من خارج نطاق المناطق الحدودية والمعابر والمطارات، وهي المناطق التي تُعنى بها قطاعات الجمارك والأمن العام.

من جانب آخر عرض الدكتور أيمن خليل إلى تجربة السعودية في توظيف قطاع حرس الحدود للحماية من الجرائم الإشعاعية، مشيراً إلى أن هذا الجهاز يمثل خط الدفاع الأول في مواجهة مثل هذا النوع من جرائم التهريب، ومؤكداً ثقل الدور المنوط بالمديرية العامة لحرس الحدود؛ نظراً للحدود الطويلة والممتدة للسعودية مع جيرانها؛ مما يضاعف مسؤوليات هذا الجهاز، ويتطلب الحرص على مراقبة هذه الحدود بشكل دائم لمنع وصول المواد الإشعاعية الخطرة إلى أيدٍ غير أمينة.




إصدار بطاقات الصعود للطائرة على رحلات 'السعودية' عبر الهاتف


أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية، أن منظومة خدماتها الإلكترونية ستكتمل قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بتدشين خدمة الحجز وشراء وإصدار التذكرة إلكترونياً وطباعتها والحصول على بطاقة الصعود للطائرة باستخدام الهاتف المحمول، حيث حظيت الخدمة الجديدة والتي أتاحتها تجريبياً لـ 1240 مسافراً أخيراً، استحسان العملاء.
وأشار مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله الأجهر، إلى أن "السعودية" قدمت عروضاً تشجيعية لمسافريها للاستفادة من خدماتها الإلكترونية من خلال الهاتف النقال حال تدشينها رسمياً، حيث سيوفر المسافرون على القطاع الداخلي رسوم الخدمة 15 ريالاً والتي تضاف عادةً إلى سعر التذكرة عند زيارة المسافر لمكاتب المبيعات، كما سيحظى المسافر الدولي على نفس الإعفاء من رسوم الخدمة التي يستفيد منها المسافر على الرحلات المحلية، بالإضافة إلى خصم بنسبة 5 % عند شراء التذاكر الدولية بواسطة الهاتف المحمول. من جانبه، أوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للمبيعات عبد المحسن جنيد أن الخدمة الجديدة المتاحة تجريبياً حتى الآن تعتبر خدمة رائدة على مستوى شركات الطيران، حيث تمكن المسافرين وهم في راحة من منازلهم ومكاتب عملهم، من اختيار مقاعدهم المفضلة وطباعة بطاقة الصعود أو طلب إرسالها إلى هواتفهم النقّالة، وذلك بإتباع خطوات بسيطة وسهلة، وقبل مواعيد رحلاتهم بـ 24 ساعة على الدرجات كافة. وأضاف أن الخدمة الجديدة لم يتم تدشينها رسمياً، حيث إنها تحت التجربة والمتابعة والتطوير المستمر، مبيناً أن الخدمة متاحة في مرحلتها الأولى للمسافرين من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وبمختلف درجات السفر، حيث تتيح لهم طباعة بطاقات صعودهم وتسلُّمها على الهواتف النقالة الذكية "سمارت فون"، مؤكدا أنها ستوفر على المسافرين الوقت والجهد والانتظار الطويل في طوابير المطار أو أجهزة الخدمة الذاتية. ولفت إلى أن "السعودية" تعتزم خلال الأشهر القليلة المقبلة إدخال الخدمة المعنية تدريجياً في المحطات الرئيسية والمطارات الدولية التي تطير إليها "السعودية" حول العالم. وعن آلية تنفيذ الخدمة، قال جنيد: "بدايةً يقوم العميل بالدخول على الرابط: www.saudiairlines.com عن طريق الهاتف الجوال، بعد ذلك الدخول إلى رابط (إنجاز إجراءات السفر) واختيار مدينة المغادرة ومدينة الوصول من القائمة المسدلة ثم كتابة وسيلة تعريف الحجز (عادةً يكون رقم الحجز)، واختيار وسيلة تسلُّم بطاقة الصعود وهي كالتالي: عن طريق البريد الإلكتروني – يتم إدخال البريد الإلكتروني ومن ثم تسلُّم التفاصيل من خلاله أو عن طريق الرسائل القصيرة SMS – يتم إدخال رقم الجوال ومن ثم تسلُّم رسالة قصيرة تحتوي علي تفاصيل بطاقة الصعود للطائرة ورابط به صورة (الباركود) الخاص بالراكب أو الاختيار الأخير طباعة بطاقة الصعود للطائرة في المطار من خلال الموظف أو جهاز الخدمة الذاتية". وفي المطار يتم فحص بطاقات الصعود آلياً بواسطة أجهزة مخصصة، وذلك بإبراز رسالة الجوال وتمرير الباركود على جهاز الماسح الضوئي أو إبراز البريد الإلكتروني المتسلّم مطبوعاً عند موظفي خدمات الركاب بالمطار، ويتكرر الإجراء من قِبل الملاحين عند بوابة الطائرة. ووجهت الخطوط السعودية الدعوة للمسافرين كافة للاستفادة من منظومة الخدمات الإلكترونية التي تجعل إجراءات السفر أكثر يسر وسهولة حيث تتيح هذه الباقة المتكاملة من الخدمات استعراض المسافر جدول الرحلات عبر موقع "السعودية" على شبكة الإنترنت وإجراء الحجز وشراء التذكرة واختيار المقعد والحصول على بطاقة الصعود للطائرة دون أن يكلف نفسه عناء الذهاب إلى مكتب المبيعات أو وكيل السفر وإنما يقوم بالإجراءات كافة من منزله أو مكتبه ثم يتوجه مباشرة إلى المطار وهذه الخدمات التي تم توفيرها للمسافرين تشكل نقلة نوعية لخدمات التجارة الإلكترونية





أنفق ١٠٠ ريال في متابعة شكاويه وتظلماته

عاطل يجمع من "حافز" ١٠ ريالات خلال 5 أشهر!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 اشتكى شاب سعودي من مماطلة برنامج إعانة العاطلين عن العمل "حافز"، ووزارة الشؤون الاجتماعية، في إنهاء مشكلته وتصحيح المعلومات الخاطئة التي حرمته من المبلغ المستحق من الإعانة، مشيراً إلى أنه لا يخصص له منذ خمسة أشهر من إعانة "حافز" سوى ريالين كل شهر.

وقال الشاب حسام العنزي: إنه ومنذ خمسة أشهر، استطاع جمع مبلغ ١٠ ريالات فقط من "حافز"، فيما أنفق بسبب ملاحقته للإعانة أكثر من ١٠٠ ريال صرفها على بطاقات إعادة الشحن للاتصال ببرنامج "حافز" والجهة المختصة في وزارة الشؤون الاجتماعية.

وشرح العنزي مشكلته قائلاً: "أنا العائل لأشقائي الأيتام، ويصرف لنا من الضمان الاجتماعي معاش شهري ١٩٩٨ ريالاً، لي منه ٨٦٢ ريالاً بما أنني العائل، فيما يصرف ٢٨٤ ريالاً لكل فرد من أشقائي الأربعة".

وأضاف: "أبلغت هاتف "حافز"، وأحيلت الشكاوى للقسم المختص، وراجعت الضمان الاجتماعي للعمل على فصل مخصصي عن أشقائي، ولكن جميع هذه الأمور لم تثمر عن حل، حيث يُصرف لي من "حافز" ريالان كل شهر رغم أنني أستحق مبلغ ١١٣٨ ريالاً".

وناشد العنزي الضمان الاجتماعي وبرنامج "حافز" لتصحيح وضعه، وصرف المبلغ المستحق له، وصرف المبالغ الماضية التي يستحقها، خاصة أن شكاويه لم تأت بنتيجة خلال الفترة الماضية.




قالت إنها تواجه ندرة في بعض تخصّصات حملة البكالوريوس
"الصحة": استقطاب ممرضات من الهند لا يعوّق توظيف السعوديات

متابعة- الرياض:
 أكدت الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساعدة في وزارة الصحة الدكتورة منيرة العصيمي، أن توجه الوزارة لاستقطاب ممرضات من الهند كان بسبب الندرة في تخصص «تمريض نساء» في العناية المركزة وفي أقسام الطوارئ، وأن هذه الوظائف شاغرة لخريجات البكالوريوس، مشيرة إلى أنه لا توجد فتاة سعودية تخصّصت في مجال التمريض إلا وتم تعيينها قبل تخرجها.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل تركي العقيل ونشرته "الحياة"، قالت «إن الوزارة اتجهت إلى الهند لجلب ممرضات خريجات بكالوريوس في تخصص نادر، ووضعت بعض الشروط مثل اجتياز اختبار الهيئة في بلدهن، وبعد الاختبار يتم عمل مقابلة شخصية من اختصاصيين،إضافة إلى شرط أن يحملن درجة البكالوريوس في المجالات المطلوبة»، وأشارت إلى أن الوزارة تسأل الكليات والجامعات عن عدد الخريجات وتخصصاتهن ليتم تحديد وظائفهن.

ولفتت إلى أن المملكة تواجه ندرة في بعض التخصصات، خصوصاً من حملة البكالوريوس، فالمخرجات غالباً ما تكون مخرجات كليات صحية، وأن الحاجة في بعض التخصصات ليست في المملكة فقط إنما هي عالمية، لندرة مجالات التخصص، مشيرة إلى أنه من الطبيعي أن تخرج وزارة الصحة لتتعاقد مع مجموعة من الممرضات أو الممرضين، وأن تجد أن هناك دولة أخرى تنافسك على هؤلاء الممرضات.

وعن بعض قضايا التحرش بالممرضات في المستشفيات، أوضحت أن «إدارة حقوق الموظفين معنية بكل ما يتعلق بحقوقهن، سواء أكانت إدارية أم أموراً لفظية، وقضايا التحرش ترفع لنا بأعداد قليلة جداً، وغالباً ما تحل في داخل المنطقة، وعادةً ما تكون تحرشاً باللفظ من بعض المرضى».

وكانت «الحياة» نشرت أن صحيفة هندية أكدت أن وزارة الصحة السعودية تسعى إلى استقطاب المئات من الممرضات الهنديات للعمل في وحدات العناية المركزة وغرف الطوارئ والجراحة ووحدات أمراض الكلى في مستشفياتها،

وأشارت إلى أن فريقاً طبياً سعودياً من 13 اختصاصياً يترأسه ملحق التوظيف الصحي محمد سعيد آل حمحوم سيزور ولاية كيرالا وسيجري مقابلات شخصية مع ممرضات في مدينة كوتشي خلال الفترة من 7 إلى 10 يونيو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن المدير العام لمجلس تعزيز التوظيف والتنمية في الخارج كشف أن ثلاثة آلاف ممرضة دعين لإجراء اختبار كتابي، وسيتم إجراء مقابلات شخصية للمتأهلات في المقر ذاته، وبعد ذلك ستحصل المقبولات على عقود الرواتب، لافتة إلى أنه خلال 35 يوماً سيصبحن جاهزات للعمل في السعودية، وأن من الشروط المطلوبة في الممرضة حصول المتقدمة على شهادة البكالـــوريوس مــــع خبرة لا تـــقل عـــن عامين.




اليوم انطلاق أعمال أول شركة استقدام في السعودية.. البداح لـ "الاقتصادية" :
كسر جمود سوق العمالة المنزلية بفتح الاستقدام من فيتنام

البداح أثناء حديثه لـ«الاقتصادية» من داخل قسم مستقل خصص للنساء في شركة الاستقدام التي ستبدأ عملها اليوم. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية».
فهيد الغيثي من الرياض
كشف لـ ''الاقتصادية'' سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية، عن سماح المملكة بدخول عمالة دول جديدة من شرق آسيا لسوق العمل السعودية، من بينها العمالة الفيتنامية، وذلك في محاولة من الحكومة لكسر الجمود في سوق العمالة المنزلية، متوقعاً أن تعوض النقص في السوق بسبب استمرار وقف الاستقدام من إندونيسيا والفلبين، مستدركاً أن وزارة العمل اقتربت من إنهاء مفاوضاتها مع الدول الموقوفة قريباً.
من جهة أخرى، أوضح البداح أن أولى شركات الاستقدام في السعودية ستفتح أبوابها أمام السعوديين، اليوم، معلنة مرحلة جديدة لآلية الاستقدام في الحصول على العمالة في السعودية، ومغلقة صفحة قديمة أفرزت ''سماسرة'' ومكاتب ''وهمية'' أشاعت الفوضى في سوق العمل.
وتوقع البداح أن تصل العمالة سواء المنزلية أو المهنية إلى البلاد عبر شركة الاستقدام الجديدة قبل رمضان بأسبوعين، حيث سيكون تقديم طلبات الحجز للحصول على العمالة عن طريق موقع الشركة الذي سيعلن عنه خلال أيام، كونه لا يزال في طور التأسيس.
في مايلي مزيد من التفاصيل:

تُشرّع اليوم أولى شركات الاستقدام في السعودية أبوابها أمام السعوديين معلنة مرحلة جديدة لآلية الاستقدام في الحصول على العمالة، ومغلقة صفحة قديمة أفرزت "سماسرة" ومكاتب "وهمية" أشاعت الفوضى في سوق العمل.


«الاقتصادية» التقت سعد البداح رئيس اللجنة التأسيسية للشركة السعودية للاستقدام (مساهمة مقفلة برأسمال 100 مليون ريال)، حيث قال: إن الشركة ستباشر علمها من اليوم تمهيدا للحصول على تأشيرات العمالة من الجنسين من قبل وزارة العمل خلال الأسبوعين المقبلين، إذ يجري الآن إنهاء ترتيبات إصدار التأشيرات.


وذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة العمل أن منح تأشيرات لشركات الاستقدام الجديدة في حال حصولها على الموافقة النهائية لمزاولة أعمالها يخضع لثلاثة ضوابط أو أمور تتركز في مدى حجم الطلب على خدمة التأجير من العمالة في تلك الشركات، مدى توافر متطلبات تقديم الخدمة من قبل الشركة كالملاءة المالية وتوافر السكن والإيواء وغيرها من الخدمات الأخرى المتعلقة بأعمالها، علاوة على مدى التزام تلك الشركات بتطبيق الضوابط والاشتراطات التي أقرتها الوزارة، وفقا لما جاء في لائحة شركات الاستقدام.
 
سعد البداح

وقالت الوزارة في حينها: "إن هذه الضوابط تتعلق بتأجير العمالة وليس فيما يتعلق بالتوسط للحصول على العمالة، وذلك لأن منح التأشيرة بنظام التأجير سيكون من حق شركة الاستقدام، أما في التوسط فالتأشيرة ستكون من حق المستقدم أو المنتفع (الأفراد).

وهنا توقع البداح أن تصل العمالة سواء المنزلية أو المهنية إلى البلاد قبل رمضان بأسبوعين، حيث سيكون تقديم طلبات الحجز للحصول على العمالة عن طريق موقع الشركة الذي سيعلن عنه خلال أيام، كونه لا يزال في طور التأسيس، فيما سيكون بمقدور المتقدمين ـ والحديث للبداح ـ الحصول على عمالتهم في غضون نصف ساعة من تقديم الطلب.

وكشف البداح خلال حديثه لـ«الاقتصادية»، عن دخول دول جديدة من شرق آسيا لسوق العمل من بينها العمالة (الفيتنامية) التي توقع أن تعوض عن عمالة الدول الموقوفه كإندونيسيا والفلبين، مستدركا أن تنتهي وزارة العمل من مفاوضاتها مع الدول الموقوفة قريبا، وذلك في إشارة منه إلى دولتي إندونيسيا والفلبين.

أما عن مرتبات وأسعار العمالة، فأوضح رئيس اللجنة التأسيسة للشركة السعودية للاستقدام، أنها ستكون مناسبة لصاحب العمل، ولا سيما أنها ستصبح أفضل من الأسعار في السابق، لاشتمالها على ضمانات لحقوق العامل ورب العمل على حد سواء.

وعن تدشين فروع أخرى للشركة في مناطق ومحافظات المملكة، رد البداح أنه سيتم تأسيس 26 فرعا خلال عام، وذلك من بدء مباشرة المركز الرئيس في الرياض لأعماله، إذ ستفتتح الفروع في المناطق الأخرى تباعا، وذلك وفقا للخطة المعتمدة من قبل المؤسسين.
 
عدد من موظفي الشركة السعودية للاستقدام يزاولون أعمالهم استعداداً لاستقبال مراجعيهم.

وبين البداح أن الشركة السعودية للاستقدام ستقدم عمالة مدربة على كل الأعمال سواء المنزلية أو المهنية، إضافة إلى تدريب العمالة المنزلية منها على وسائل السلامة، وذلك تحقيقا لمبدأ اتفاقية التعاون بين اللجنة الوطنية للاستقدام والمديرية العامة للدفاع المدني، التي تنص على ضرورة تدريب العاملات على اشتراطات السلامة، ومنها كيفية استخدام أدوات إخماد الحريق، واتباع طرق وإرشادات السلامة المنزلية الأخرى.

وفي إطار التدريب، أوضح البداح إلى أن هناك نوعين منها ستقدم للعمالة المنزلية قبل انخراطها في العمل، أولها التدريب في بلد العامل، وذلك عن طريق وكلاء معتمدين للشركة، والنوع الآخر وهو التدريب بعد وصول العامل، إذ سيتم تدريبهم على كيفية القيام بالأعمال المنزلية، وكذلك تدريبهم على وسائل السلامة، علاوة على عقد دورات وبرامج تدريبية للعاملين من الجنسين قبل انخراطهم في العمل، موضحا أنه تم تأمين مقر لإقامة وإعاشة العامل طيلة فترة بقائه في المركز.
عاملات منازل في السعودية 
شركات الاستقدام الجديدة ستدرب عمالتها على الأعمال المنزلية واشتراطات السلامة طبقاً للائحة وزارة العمل. «الاقتصادية».

وكشف رئيس اللجنة التأسيسة للشركة السعودية للاستقدام، عن تعاقد الشركة مع مدربين ومدربات من الداخل والخارج لتدريب العمالة المنزلية.

وأكد البداح أن القطاعين العام والخاص سيستفيدان من خدمات الشركة، وذلك وفقا لاستراتيجية وزارة العمل، ولا سيما أن الوزارة تدعم الشركات لما فيه خدمة الوطن والمواطن على حد سواء، كما أنها لا تحابي أحدا فيما يتعلق بالمصلحة العامة.

وعن آلية التوظيف، أوضح البداح أن "جميع وظائف الشركة التي من الممكن شغلها بسعوديين سيكون لأبناء الوطن الأولوية بها، إذ ستقدم لهم رواتب مجزية ومنافسة بين قطاعات العمل الأخرى"، ولا سيما أن الاستثمار بالفرد واستقرار موظفينا من أولويات عملنا، متوقعا في الوقت نفسه أن توظف كل شركة خلال الخمس سنوات المقبلة ما لا يقل عن ألف موظف سعودي وسعودية.

ومضى البداح بالقول إنه تم تجهيز قسم نسائي مستقل للعاملات في الشركة، وذلك لتقديم الخدمات للنساء، الأمر الذي يحقق الخصوصية في التعامل وتسهيل الإجراءات بالنسبة إلى السيدات في الحصول على العمالة.

وشدد البداح على ضرورة اتحاد الشركات مع بعضها لتخفيض الأسعار أمام المستفيدين من خدمات تلك العمالة، وعدم تقديم المواطن على طبق من ذهب للسماسرة والمكاتب الوهمية، متوقعا في هذا الصدد انخفاض الأسعار القائمة في الوقت الراهن.

وقال: الشركات ستخرج السماسرة وتجار الشنطة وبعض المكاتب التي كانت تتسبب في رفع الأسعار على المواطن وآخرها عندما خفضت اللجنة رسوم الاستقدام من تسعة آلاف إلى ستة آلاف ريال، ثم عادت بسبب المزاودات حتى وصلت إلى 12 ألف ريال.

ونوه رئيس الشركة السعودية للاستقدام، بأن الشركات الجديدة ستقضي على ظاهرة الهروب، مؤكدا أن من يهرب لن يجد من يشغله، لأن الشركات ستعمل على توفير الأيدي العاملة لتلبية حاجة المواطن.

وأكد البداح أن المواطن سيدفع تكلفة الاستقدام للشركة مرة واحدة فقط، موضحا أن هذه التكاليف تشمل رسوم الاستقدام التي تدفع للمكتب الخارجي ورسوم التأشيرة، مع إضافة تأمين طبي لمدة عامين، وتذكرة عودة ورسوم إقامة لمدة عامين، وكشف طبي، وإعادة تدريب، فيما ستضمن الشركة العاملة لصاحب العمل في حالة الهروب ورفض العمل لمدة سنتين، إذ يتم تعويض المواطن خلال السنتين في حالة رفض العمل أو الهرب.

وأوضح البداح أن المواطن يدفع حاليا تكاليف كبيرة ومبالغ باهظة للحصول على عاملة منزلية أو سائق، تصل ربما في بعض الحالات إلى 20 ألف ريال، لكن بدون أي ضمانات تذكر أو ضمان صحي أو تدريب.

ويأتي تأسيس الشركة السعودية للاستقدام، نتيجة تحالف قاده عدد كبير من مكاتب الاستقدام، إلى تأسيس الشركة السعودية للاستقدام برأسمال 100 مليون ريال، حيث سيتبع الشركة الوليدة أكثر من 26 فرعا في مختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة.

وسجل في الشركة السعودية للاستقدام الكثير من المكاتب في الرياض، المنطقة الشرقية، جدة، القصيم، عرعر، حائل، تبوك، الخفجي، الجوف، فيما يجري التسجيل لمكاتب الاستقدام الأخرى الراغبة في الانضمام إلى التكتل.

إلى ذلك أكدت وزارة العمل أن الهدف من تأسيس هذه الشركات هو تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا ومهنيا، وتنظيم تقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد ومؤسسات وشركات، وتشجيع المنافسة العادلة وتوفير خدمات احترافية وفعّالة، ورفع مستوى الخدمات وتنظيم الحقوق والواجبات في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، وتنظيم الاستقدام.

وفي شأن غير بعيد أكد حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل، مدير العلاقات العامة والإعلام أن هناك 12 شركة استقدام جديدة أنهت إجراءاتها الأولية لفتح مكاتبها لجلب العمالة، فيما أنهت الشركة السعودية للاستقدام جميع إجراءاتها وهي جاهزة للعمل.

في حين تنص لائحة شركات الاستقدام، على أن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حاليا، وألا يقل رأسمال الشركة طالبة الترخيص المدفوع عن 50 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم خدمات العمالة المنزلية، و100 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم خدمات العمالة المنزلية والعمالة للقطاع العام والقطاع الخاص معا.

ومن بين الشروط التي يجب توافرها أن تكون الأولوية بتأسيس شركات الاستقدام لأصحاب مكاتب الاستقدام المرخص لها حاليا، ثم عليهم التقدم بطلب تأسيس شركات استقدام للوزارة خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ إنفاذ هذه اللائحة التي تنص على أنه إذا أسس أصحاب مكاتب الاستقدام خلال مدة الستة أشهر خمس شركات استقدام على الأقل فسيكون تأسيس شركات الاستقدام بعد هذه المدة قاصرا على أصحاب مكاتب الاستقدام، على أن يكون ذلك وفقا للشروط والضوابط الواردة في اللائحة.





موظفون يبرئون ذممهم من 209 ملايين ريال
أحدهم أودع 20 مليونا وآخر 5 هللات

الرياض: نايف الرشيد 2012-06-02 12:28 AM 

كشف مدير عام بنك التسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل إلى "الوطن" أمس، أن إجمالي المبالغ المودعة في حساب إبراء الذمة الذي أنشئ منذ 6 سنوات بأمر ملكي، بلغ نحو 209 ملايين ريال.

وقال الحنيشل إن الحساب الذي تم تخصيصه لإبراء ذمم موظفي الدولة تجاه المال العام، يستهدف بشكل أساسي الموظفين الذين يستشعرون تقصيرهم في أداء أعمالهم أو في الانتدابات الرسمية التي يوفدون إليها، موضحا أن الحساب مخصص أيضا للأفراد الذين يرغبون بوضع أموال على سبيل الهبة.
ولفت الحنيشل إلى أن أكبر مبلغ تم إيداعه في حساب إبراء الذمة بلغ 20 مليون ريال، فيما بلغ أقل مبلغ تم إيداعه 5 هللات، في وقت بلغ إجمالي المبالغ المودعة 209.576.856 ريالا.
وشدد مدير عام بنك التسليف والادخار على أن الإيــداع في الحساب يتم التعامل معه بمنتهى السرية، مبينا أن مجموع موجودات الحساب وصل قبل عامين إلى 178.6 مليون ريال، ويقوم البنك باستخدامها لمساعدة المواطنين من ذوي الدخول المنخفضة لأغراض اجتماعية مثل الزواج ومساعدة الأسر التي تواجه ظروفا مالية صعبة.





فروع التجارة تراقب توفر السلع واستقرار الأسعار

 
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

شرعت فروع وزارة التجارة والصناعة في المملكة بإجراء جولات ميدانية تفتيشية على مختلف الأسواق المحلية للوقوف على استقرارها وجاهزيتها بالسلع الكافية لاستقبال موسم الصيف في إطار مراقبتها المستمرة لضمان ثبات الأسعار ومنع أي محاولة لنشوء الغلاء.
جاء ذلك في أعقاب الاتفاقية التي وقعها وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة مع أبرز المحلات التجارية الكبرى في المملكة المتضمنة ثبات الأسعار وعدم رفعها.
وطبقا لمؤشر وزارة التجارة والصناعة مع نهاية شهر مايو فإن الدقيق الأبيض السعودي زنة 2 كجم كان سعره ريالين، و 5 كجم بـ 4.75 ريال، والحليب السائل لوادي فاطمة وبوني وأبو قوس سعة 170 ملليلتر بـ 2.33 ريال، و4.45 ريال على الترتيب وهي الأصناف الأكثر انخفاضا في قائمة المؤشر.
أما الأصناف التي قادت مؤشر السلع للارتفاع فهي أرز الوليمة ذو وزن 40 كجم بـ 212.63 ريال، وأرز أبو كأس 40 كجم بـ 210.32 ريال، وأرز الشعلان 40 كجم بـ 204.32 ريال، والهيل الأميركي رقم واحد واثنين لوزن كجم واحد بـ 138.48 ريال، و82.48 ريال على الترتيب. 




مبتعثة سعودية تهدي العاهل السعودي 7 ورود ذهبية
في احتفال خريجي الدفعة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
السبت 12 رجب 1433هـ - 02 يونيو 2012م

ماجد الحازمي - واشنطن

قدمت المبتعثة جميلة عبدالقادر عيد، الطالبة السعودية التي حصلت مؤخرا على درجة الدكتوراة، هدية لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، باسمها وباسم جميع الطلاب المبتعثين السعوديين، وتم تسليمها لسفير خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية، عادل بن أحمد الجبير، بحضور نائبة وزير التربية والتعليم، نورة الفايز، والملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، وذلك في احتفال خريجي الدفعة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وقالت الدكتورة جميلة إن "الهدية تحتوي على 7 ورود من الذهب وقصيدة وصورة للملك مع العلم السعودي رتبت على ريش أبيض داخل فانوس رمضان". 
وذكرت أنها قدمت الهدية للملك لأنه "وراء دعم مسيرتها الدراسية، وأنه لولا توفيق الله أولا، ثم دعم خادم الحرمين الشريفين، لما حصلت على درجة الدكتوراة".
وأوضحت أن "برنامج المبتعثين خدم الكثيرين في المجتمع السعودي، ولا يوجد بيت سعودي يخلو من مبتعث"، مؤكدة أن هذه الهدية "تعتبر أقل ما نقدمه لخادم الحرمين الشريفين على ما قدمه لي ولجميع إخواني وأخواتي الطلاب والطالبات المبتعثين في شتى أنحاء العالم".
كما ذكرت أن "ورود الذهب السبع تدل على 7 أعوام عشناها بحمد الله من ذهب، أما الريش الأبيض فيدل على السلام، لأن خادم الحرمين الشريفين رمز السلام للعالم أجمع، أما فانوس رمضان المزين بخيوط القصب فهو دلالة على أن الملك هو ضياؤنا، بالإضافة إلى قصيدة وضعت داخل الفانوس".



تأثرت بحشمة المرأة السعودية وبدعوة زميلتها الأردنية
أكاديمية بريطانية بجامعة الباحة تعلن إسلامها

عبدالعزيز الشهري – سبق – الباحة:
اعتنقت أكاديمية بريطانية بجامعة الباحة "قِسم اللغة الإنجليزية" الإسلام بعد عام واحد من حضورها للباحة.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن المسلمة الجديدة تحمل شهادة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية، وتعمل عضواً في هيئة التدريس بجامعة الباحة منذ بدء العام الدراسي، وقد أثرت فيها حشمة المرأة السعودية، كما أنها تأثرت بدعوة دكتورة أخرى معها في القسم نفسه "أردنية"، التي أحضرت لها الكثير من الكتب، وأخبرتها بالكثير عن حقائق الإسلام.

ويقول رئيس قسم الجاليات بمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالباحة، الشيخ أحمد سفر الغامدي: "بحمد الله حضرت الدكتورة البريطانية إلى المكتب يوم الثلاثاء الفائت، وأعلنت إسلامها، وذلك بفضل الله ثم بتعاون الدكتورة الأردنية وأخرى بريطانية مسلمة، وتنسيقهما مع مكتب الدعوة بالباحة، فيما أُرسلت في حافلة المكتب يوم الأربعاء إلى مكة على حساب المكتب، وقد أعلنت إسلامها بعد أقل من سنة واحدة من حضورها للباحة".
وقال عضو مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالباحة، الشيخ راجح عبدالله الفهاد: "بفضل الله تم في مكتب الباحة إسلام 500 شخص خلال 10 سنوات، والمكتب لديه دعاة باللغة البنجلاديشية والأردو والنيبالية والمنيبارية والفلبينية، ولديه دروس أسبوعية بكل هذه اللغات، وقد بدأت فعلياً أول محاضرة باللغة المليبارية يوم الخميس الماضي، كما أن لدينا مركزاً لتدريب الخطباء وقِسماً للشباب وقِسماً نسائياً".
وأضاف "مكتبنا من المكاتب المهتمة والمشاركة بمعرض (كن داعياً)، الذي سينطلق في الباحة من 15 حتى 25 من الشهر الجاري لأول مرة وفق استعدادات على أعلى مستوى بالإمارة أو الوزارة، وسيفتتحه أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، بحضور وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ".







الأسهم السعودية تغلق خاسرة 294 نقطة (4.22%-)


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية خاسرا 294 نقطة (4.22%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6681 بعد أن تم تداول 400 مليون سهم بقيمة 6.8 مليار ريال تمت من خلال 156 ألف صفقة على 151 شركة جميعها سجلت انخفاض عدا شركة واحدة فقط.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم اليانز اس اف كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث القيمة المالية للسهم في المقابل جاءت أسهم ساسكو والقصيم الزراعية والصقر للتأمين كأكثر الشركات انخفاضا من حيث قيمة السهم المالية.
(15:30)

قلص سوق الأسهم السعودية خسائره ليفقد 240 نقطة (3.45%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6735 بعد أن تم تداول 300 مليون سهم بقيمة 5 مليار ريال تمت من خلال 110 ألف صفقة على 150 شركة جميعها سجلت انخفاض عدا شركة واحدة فقط.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم هرفي للأغذية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث القيمة المالية للسهم في المقابل جاءت أسهم أسيج ومدينة المعرفة وحلواني إخوان كأكثر الشركات انخفاضا من حيث قيمة السهم المالية.
(14:30)

عاود سوق الأسهم السعودية هبوطه ليفقد 260 نقطة (3.70%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6715 بعد أن تم تداول 250 مليون سهم بقيمة 4.5 مليار ريال تمت من خلال 100 ألف صفقة على 150 شركة جميعها سجلت انخفاض عدا شركة واحدة فقط.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم هرفي للأغذية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث القيمة المالية للسهم في المقابل جاءت أسهم وفا للتأمين وأسيج وصدق كأكثر الشركات انخفاضا من حيث قيمة السهم المالية.
(13:30)

قلص سوق الأسهم السعودية خسائره ليفقد 215 نقطة (3.10%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6755 بعد أن تم تداول 150 مليون سهم بقيمة 2.5 مليار ريال تمت من خلال 50 ألف صفقة على 150 شركة جميعها سجلت انخفاض عدا شركتين.

وبرزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم اليانز إس أف وأسواق العثيم كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث القيمة المالية للسهم في المقابل جاءت أسهم فيبكو وحلواني إخوان ووقاية للتكافل كأكثر الشركات انخفاضا من حيث قيمة السهم المالية.
(12:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم خاسرا 285 نقطة (4.10%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6690 بعد أن تم تداول 15 مليون سهم بقيمة 250 مليون ريال تمت من خلال 5000 صفقة على 100 شركة جميع سجلت انخفاض.

وبرزت أسهم زين السعودية وكهرباء السعودية وأسمنت نجران كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية وكهرباء السعودية ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم فيبكو وحلواني إخوان ووقاية للتكافل كأكثر الشركات انخفاضا من حيث قيمة السهم المالية.
(11:00)




الاسبوع في ساعه 1 يونيو 2012


فيديو




ياهلا تفتح ملفات القبول بالتعليم العالي السعودي

صورة مصغرة 

فيديو




برنامج من أرض السعودية - تقريرهدية مصحف المدينة

صورة مصغرة 

فيديو



"الشيحي" يطالب "الصحة" بتحرك عاجل لتوفير مصحات للمدمنين
كاتب: استفيدوا من طاقة الشباب وإلا تحولت إلى التخريب

أيمن حسن – سبق:
يطالب كاتب صحفي بالاستفادة من طاقات الشباب من خلال توجيههم لما هو نافع وبناء، محذراً من تحولها إلى أدوات قتل وتخريب، فيما يطالب كاتب آخر بتحركات عاجلة من وزارة الصحة لتوفير مصحات لمعالجة مدمني المخدرات، خشية قيامهم بارتكاب جرائم بسبب وجودهم في منازل أسرهم،

كاتب: استفيدوا من طاقة الشباب وإلا تحولت إلى التخريب

يطالب الكاتب الصحفي فائق منيف في صحيفة "الشرق" بالاستفادة من طاقات الشباب، من خلال توجيههم لما هو نافع وبناء، محذراً من تحولها إلى أدوات قتل وتخريب، ففي مقاله "الشباب بين عرقة والتفحيط" يقول الكاتب: "استبق الشباب الإجازة الصيفية بحادثين يقرعان أجراس الخطر؛ الأول اقتحام جماعي لمستشفى عرقة بحثاً عن (الجنّ) المشغّل لمستشفى عرقة الضخم المهجور! والثاني حادث شنيع لمجموعة من (المفحطين) رحمهم الله، وتعديلاً للمثل الشعبي أقول اللي هذا أوله ينخاف تاليه"، ويعلق الكاتب بقوله: "طاقات الشباب مثل السيل الهادر الذي روّع جدة، إذا وجدت مسارات تحتضنها وتوجهها ستصب في منافع تخدم الناس والوطن، وإذا سُدّت مساراتها الصحيحة تحوّلت إلى أداة قتل وتخريب.. الشباب والشابات أثبتوا في أكثر من منشط وفعالية أنهم طاقات بنّاءة، فعند أحداث السيول وعند فقد أشخاص، كوّنوا لجانا للمساعدة والبحث عن المفقودين، ونظموا جماعات للقراءة، وتجمعات ثقافية في المقاهي يتدارسون فيها موضوعات العلم والفكر، ونظموا ملتقيات ومؤتمرات بعضها ألغي لأسباب تنظيمية؛ وكان الأولى تجاوز بعض النواقص الإجرائية حتى لا يصدم الشباب بالإلغاء في اللحظات الأخيرة، ومن بعد ذلك تُوضّح الأنظمة وتعلن لعدم تكرار الخطأ"، ويمضي الكاتب قائلاً: "الفعاليات والأنشطة المدنية الشبابية بحاجة إلى التشجيع والدعم المعنوي قبل المادي، وتسهيل عملها وتبسيط إجراءات منح الرخص لها، والأهم من ذلك الثقة فيها وفي قدرات الشباب، وإن كان هناك تخوف من تجاوز هذه الأنشطة للأنظمة فالأولى إصدار تشريعات تنظمها بدل منعها؛ فالمنع أسهل القرارات ولكنه أكثرها أضراراً جانبية"، وينهي الكاتب قائلاً: "الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعيات الفنون والنوادي الأدبية والرياضية والبلديات، كلها جهات قادرة على احتضان الشباب، ومتى ما قامت بهذه المسؤولية على أكمل وجه، وفي كل مدينة كبيرة كانت أو صغيرة، سنقرأ أخباراً ونرى مقاطع (يوتيوب) نفتخر بها بدلاً من رؤية مشاهد دموية أو غير حضارية".

"الشيحي" يطالب "الصحة" بتحرك عاجل لتوفير مصحات للمدمنين

يطالب الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" بتحركات عاجلة من وزارة الصحة، لتوفير مصحات لمعالجة مدمني المخدرات، خشية قيام هؤلاء بارتكاب جرائم بسبب وجودهم في منازل أسرهم، يقول الكاتب: "عند كل جريمة بشعة إلا ما ندر، الجاني واحد من اثنين: إما مريض نفسي أو مدمن مخدرات.. هذا واقع مهما حاولنا تجميل الصورة.. قبل فترة أشغل أحد المجرمين الأجهزة الأمنية في إحدى المناطق.. لنوعية وغرابة الجرائم التي يرتكبها.. وحينما تم القبض عليه -بفضل الله- تم اكتشاف أنه أحد المدمنين! بعدها بفترة بسيطة، وفي نفس المنطقة، حدثت جريمة بشعة أخرى، كنت واثقاً أن مرتكبها مدمن مخدرات لنوعية الضحايا.. حتى جاء من يؤكد لي أن الجاني الذي سينال عقوبته الشرعية الرادعة مدمن للمخدرات! الأحد قبل الماضي كتبت هنا: "راقب أبناءك، لأن تاجر المخدرات يزرع في بيتك مدمناً سيقلب حياتك جحيماً.. ويشكل خطراً على حياته وحياتك وحياة باقي أفراد أسرتك".. وما زلنا سنسمع الكثير من الجرائم، لأننا لم نقض على السبب الرئيس حتى الآن"، ويمضي الكاتب قائلاً: "على كل حال حديثي اليوم ليس عن المخدرات، وليس عن الجرائم التي يرتكبها المدمنون.. الحديث عن التفاعل السلبي لمستشفيات وزارة الصحة مع هؤلاء المدمنين.. تخيل السيناريو؛ وضع نفسك مكان الأب أو الأم والعياذ بالله: يقع الابن ضحية للمخدرات حبوب "الكبتاجون" أشهرها يتحول إلى مدمن.. يبدأ يتصرف تصرفات عدوانية.. يكتشف أهله المصيبة.. يبلغ ولي أمره الشرطة.. يقولون له توجه به لمستشفى الصحة النفسية.. يذهب به.. يقولون له: ليس عندنا سرير.. يحاول بشتى الطرق لكنهم يرفضون.. يعود به للمنزل.. انتظارا لحدوث الجريمة ماذا ستفعل لو كنت مكانه؟"، وينهي الكاتب بقوله: "أعلم جيدا أن هناك مستشفيات كبيرة تحت الإنشاء لعلاج المدمنين في كل المناطق.. لكن إلى أن ينتهي تنفيذها يكون هؤلاء قد ارتكبوا العديد من الجرائم.. أليس هناك لدى وزارة الصحة حلول مؤقتة تمنع وقوع الجريمة حتى يتم افتتاح مستشفياتها؟!".




أنشط هاشتاقات الأسبوع: «محاكمة مبارك» و«مذبحة الكامري» و«إلغاء تأنيث المحلات»

 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ” الهاشتاقات ” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي حيث واصلت حادثة مجزرة الحولة وتبعاتها على اهتمام مغردي السعودية للأسبوع الثاني على التوالي وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 2 يونيو كالتالي :

#محاكمة_مبارك‏: هاشتاق للتعليق على قرار المحكمة سجن الرئيس المصري السابق مدى الحياة.

#رحلة_الموت‏: هاشتاق لاستنكار قيادة أحد الشباب سيارته بطريقة متهورة في أحد شوارع مدينة الرياض.

#مذبحة_الكامري_السعودية‏ – #ارواحكم_غالية‏ هاشتاقان بعد حادثة وفاة شابين من جراء ممارسة التفحيط.

#قرار_الغاء_تأنيث_المحلات‏: هاشتاق حول قرار ديوان المظالم بإلغاء تأنيث محلات الملابس الداخلية النسائية ‎#تأنيث_المحلات_النسائية

#كهرب_شرق_الرياض‏: هاشتاق يطالب فيه سكان شرق الرياض بمعالجة انقطاع الكهرباء المتكرر.

#موقف_يستفزني‏: هاشتاق للحديث عن المواقف التي تسبب الاستفزاز.

#اسرار_تويتر‏ هاشتاق للحديث عن أفضل الممارسات في استخدام “تويتر”.

#طفلة_الصحافة‏ هاشتاق حول وفاة طفلة إثر سقوطها في فتحة تصريف مياه مغطاة بخشب.

#إلغاء_كأس_العرب‏ هاشتاق للمطالبة بإلغاء بطولة كأس العرب المزمع إقامتها في الطائف وذلك تضامناً مع الأشقاء في ‎#سوريا

#طرد_السفراء_السوريين‏ : هاشتاق للتعقيب على قيام دول أمريكية ودول أوروبية بطرد السفراء السوريين.

#الجابر_يترك_منصبه‏ : هاشتاق للتعليق على قرار رئيس نادي الهلال بإلغاء منصب مدير عام الكرة بالنادي.

#الغش_التجاري‏ هاشتاق لمناقشة حالات الغش التي تمارسها المحلات التجارية من تخفيضات وهمية وغيرها.

#حريق_فيلاجيو‏ هاشتاق حول حريق مول فيلاجيو في قطر.

#رجل_الاعمال_السعودي_الشهم‏ هاشتاق حول رجل أعمال سعودي تبرع بثروته للجيش الحر .

‎‎#مدارس_المزايا_الاهلية‏ هاشتاق حول توقف رواتب 30 مدرسة منذ ثلاثة أشهر.

#محمد_السليمي‏ هاشتاق حول شاب ذهب إلى إمارة الشارقة ليتابع بناء مسجد لأمه المريضة وقدّر المولى أن يموت هناك غريقاً.

#كلمة_لأمانة_الشرقية‏ هاشتاق لإيصال شكاوى أهل المنطقة الشرقية للأمانة.





لمن لا يعرف..... قبل ايام منعت دولة قطر الكاتبه بدرية البشر
من الدخول لاراضيها والقاء محاضره في جامعة قطر وذلك بسبب روايتها (هند والعسكر)

ورد فيها مغالطات وادعاء مخالف 
هنا بعض الصور له

هذا جزء من المقال التالي نقلت مايهمنا منه بخصوص الروايه

وحول استعادة معارضي المحاضرة لبعض النصوص المجتزأة من روايات الكاتبة بدرية البشر، على سبيل استعراض "مخالفاتها الفكرية" كما وصفها أصحابها، قالت البشر: "إنني أجزم على أن القائمين بهذه الحملة لم يقرؤوا شيئا من رواياتي". 
وصنّفت البشر هذه الحادثة ضمن ما يسمى بالتبعية الفكرية، مؤكدة أن منع محاضرتها استجابة لـ"ضغوط الغوغاء" لن يأخذنا إلا إلى الظلام. مشيرة إلى أن الذين انتصروا بإلغاء محاضرتها يمثلون التطرف أيضا إلى جوار الغوغائية، قد انتصروا على المحاضرة ولم ينتصروا على الكاتبة بدرية البشر.





مجهول يسرق ويحرق سيارة عضو هيئة



حرق مجهول سيارة أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز العزيزية، بعد سرقتها من أمام مركز الهيئة أثناء دوامهم الرسمي عصر أمس.

وأكد المتحدث الرسمي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا أمس عن سرقة سيارة عضو الهيئة، وبالبحث عن السيارة تم العثور عليها محترقة أمام أحد المتاجر الشهيرة المغلقة في حي بطحاء قريش، مشيرا إلى أنه لا تزال التحقيقات جارية لكشف ملابسات هذه الحالة.

وفيما باشرت الجهات الأمنية في العاصمة المقدسة مساء أمس حادث حريق سيارة عضو الهيئة، اتهم رجال الحسبة شخصا تم القبض عليه في وقت سابق في قضية محاولة اختطاف فتيات من شارع العزيزية العام عصر أمس، وحين الذهاب به إلى مركز الهيئة بالعزيزية والتحقيق معه اختفى مفتاح سيارة عضو الهيئة، حيث بدأ في الاستفسار عن المفتاح، وحين ذهب رجل الهيئة لأداء صلاة المغرب فوجئ بعدم وجود سيارته، الأمر الذي حدا به لتبليغ قسم شرطة العزيزية، حتى تم العثور على السيارة محترقة.




3 جامعيين يتقدمون لوظيفة عامل نظافة في مدرسة

 

شهدت إحدى لجان المقابلة الشخصية لوظائف عمال نظافة في المدارس والمكاتب التابعة لإدارة التربية والتعليم في الطائف، تقدم شُبان سعوديين يحملون الشهادة الجامعية للحصول على الوظيفة الشاغرة منذ عامين.
واصطدم أعضاء لجنة في مدرسة تقع في عشيرة شمال الطائف الأربعاء الماضي، بتقدم ثلاثة جامعيين على وظيفة عامل نظافة في المدرسة من بين إجمالي المتقدمين البالغ عددهم 43 شاباً.
وأصبحت وظيفة «عامل النظافة» في المدرسة شاغرة منذ عامين إثر وفاة مواطن مسنٍ كان يشغلها في الفترة الماضية، إذ أعلن عنها من طريق البرنامج الإلكتروني «فارس» التابع لإدارة التعليم.
وقال مدير المدرسة التي استقبلت طلبات الجامعيين عبدالرحمن العتيبي لـ «الحياة» إن المدرسة تلقت خطاباً من إدارة التعليم يتضمن تكليفهم بتكوين لجنة لاستقبال المتقدمين لاختيار أحدهم وفق ضوابط وشروط وضعتها الإدارة، مبيناً أن عدد المتقدمين للوظيفة الشاغرة عبر برنامج «فارس» يبلغ 43 شاباً، منهم ثلاثة يحملون الشهادة الجامعية، والبقية الشهادتين الثانوية والمتوسطة، وعدد قليل من حملة الشهادة الابتدائية.
وأوضح العتيبي أن اللجنة أجرت المقابلات الشخصية لجميع من حضروا وكانت أسماؤهم في الكشف الرسمي بغض النظر عن الشهادة التي يحملها المتقدم.
وعند سؤاله عن رأيه في تقدم جامعيين للوظيفة، أجاب «هذا يتعلق بالمتقدم نفسه، وليس لي حق التعليق».
وتوصلت «الحياة» إلى والد أحد الجامعيين المتقدمين للوظيفة الذي أوضح أن ابنه يبحث عن وظيفة منذ ست سنوات، ويحمل الشهادة الجامعية في تخصص التربية الإسلامية بتقدير جيد.
وأفاد والد الجامعي بأن ابنه تقدم إلى الكثير من الوظائف سواء المتعلقة بتخصصه أو غيره من المجالات لكن دون فائدة، مضيفاً «أتمنى أن يأتي الفرج لابني عاجلاً».




باكستان:اعتداء «وحشي» على ضابط سعودي وابنه في مطار إسلام أباد

 
الرياض – وليد الأحمد - إسلام أباد – «الحياة»

أمر وزيرا الداخلية رحمن مالك والدفاع نرجس سيثي مدير قوة أمن مطار بنازير بوتو الدولي في إسلام أباد أمس بإجراء تحقيق عاجل، ورفع تقرير إليهما في غضون 24 ساعة، في شأن اعتداء أفراد القوة على الضابط السعودي العقيد سعيد الشهري، ما أدى إلى نقله لمستشفى في العاصمة الباكستانية. وقال سفير السعودية لدى باكستان عبدالعزيز الغدير لـ«الحياة» أمس إنه تقدم بطلب كف أيدي الضباط المتورطين في الاعتداء إلى حين محاكمتهم، مؤكداً أن سفارة السعودية لا تقبل أن يتعرض أي سعودي لأي اعتداء مهما كانت ذريعته. ووصف الاعتداء على الشهري بـ«الهمجي والوحشي»، وشدد على أن الضابط السعودي المعتدى عليه «في صحة جيدة». وذكرت صحيفة «دون» الباكستانية أمس أن وزيرة الدفاع نرجس سيثي استدعت مدير قوة أمن المطار إلى مكتبها (الخميس)، وطلبت منه رفع تقرير إليها في غضون 24 ساعة عن الحادثة. وأشارت إلى أن الاعتداء تم بعد تبادل تراشق لفظي حام بين الشهري وضباط أمن المطار. ونسبت إلى مصادر أمنية القول إن الشهري، الذي يحضر دورة تدريبية في جامعة الدفاع الوطني، جاء إلى المطار برفقة نجله وابن أخيه نحو الخامسة مساء للحاق بالطائرة السعودية التي كان مقرراً أن يغادروا على متنها إلى الرياض وتقلع الساعة السادسة والربع مساء.

وأضافت «دون» – في عدد أمس (الجمعة)- أن ابن أخ الشهري اجتاز إجراءات التفتيش من دون عقبات، بيد أن نجله طلب منه العودة لمعاودة التفتيش، ما أثار حفيظة الشهري الذي استفسر ضباط الأمن عن سبب إعادة تفتيش ابنه. وبدأ نقاش حام بين الشهري وضابط الأمن إدريس أحمد، تحول إلى مشادة فمشاجرة. وتدخل ضابط أمن آخر يدعى عبدالرحمن ولحق بهما زملاؤهما عابد علي والمفتش ظفر إقبال ومحمد سليم ليقوموا مجتمعين بركل الشهري وضربه بمؤخرات مسدساتهم. وأكد السفير السعودي لدى باكستان عبدالعزيز الغدير أنه تقدم بطلب كف أيدي الضباط الباكستانيين الذين نفذوا الاعتداء على الضابط السعودي حتى تتم محاكمتهم. ولفت إلى أنه تم إرسال مذكرة بالحادثة إلى وزارة الخارجية الباكستانية. وأوضح الغدير – في اتصال أجرته معه «الحياة» – أن السفارة السعودية في باكستان لا تقبل أن يتعرض أي مواطن سعودي لأي اعتداء تحت أية ذريعة.

ووصف السفير السعودي الاعتداء بـ«العمل الهمجي والوحشي»، وقال إنه «جنائي». وأكد أن الشهري في «صحة جيدة وهو يتماثل للشفاء الآن».

ونفى الضابط السعودي المعتدى عليه أن يكون سبب الاعتداء عليه رفضه الخضوع للتفتيش من أمن المطار. وقال في تصريحات لقنوات فضائية باكستانية إنه تم الاعتداء عليه في نقطة التفتيش الثالثة، ما يعني أنه خضع للتفتيش ثلاث مرات، الأمر الذي ينفي الزعم برفضه الخضوع للتفتيش.

وطبقاً لمصادر موثوق بها فإن الضابط السعودي دخل برفقة اثنين من أبنائه إلى مطار إسلام أباد، لتوديع أحدهما الذي كان عائداً إلى الرياض، في حين وقف شقيقه الأصغر مروان (13 عاماً) بتوديعه في منطقة خاصة بدخول المسافرين، فحضر ضابط أمن باكستاني، وضربه بحجة أنه يقف في منطقة ممنوع دخولها إلا للمسافرين. وعند قيام الشهري بسؤال الضابط عن السبب الذي من أجله اعتدى على ابنه، وأنه طفل صغير لا يحق له الاعتداء عليه، ما كان من الضابط الباكستاني إلا أن ضرب الشهري نفسه في رأسه بمؤخرة السلاح الذي كان يحمله. فقام الضابط السعودي على الفور بالاتصال من هاتفه النقال بالسفير السعودي لإبلاغه بتعرضه للضرب في مطار إسلام أباد. عندئذ تدخل بعض أفراد قوة الأمن وسحبوا منه هاتفه النقال واعتدوا عليه مجدداً ومزقوا قميصه.



طالب السفارة السعودية في إسلام أباد بإنصافه وابنه المعتدى عليه
فائز: العقيد شكري ذو خلق وتصرف الأمن الباكستاني "غير لائق"


 عبّر قائد سلاح الصيانة السابق اللواء متقاعد فائز بن عبد الله الشهري خال العقيد ركن طيار شكري بن سعيد الشهري، والذي كان قد تعرّض لاعتداءٍ من قِبل رجال أمن مطار بينظير بوتو بإسلام أباد، عن أسفه مما تعرّض له شكري.
وقال لـ "سبق" إن المجني عليه ذو خلق عالٍ، واصفاً تصرف رجال الأمن الباكستانيين معه بـ "غير اللائق".
وطلب اللواء الشهري من السفارة السعودية بباكستان إنصاف العقيد شكري وابنه المعتدى عليه. 
يُذكر أن العقيد الشهري من مواليد محافظة النماص وترعرع ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية قبل أن يلتحق بكلية الملك فيصل الجوية بالرياض التي تخرج فيها برتبة ملازم طيار على طائرة إف 15.. والتحق الشهري بعديدٍ من الدورات داخل المملكة وخارجها.




حثتهم على التواصل مع القنصلية العامة والإبلاغ عن أي طارئ يواجههم
السفارة السعودية بواشنطن تحذر المبتعثين من "إعصار" سيضرب فيرجينيا

طلال العواض
 حذّرت السفارة السعودية والمحلقية الثقافية في واشنطن عموم المبتعثين السعوديين من إعصار سيضرب ولاية فيرجينيا، واشنطن العاصمة، ميريلاند ونورث كارولينا، حسب الأخبار المحلية.

وأهابت السفارة بكل المواطنين السعوديين ضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المتأثرة بسوء الأحوال الجوية ومتابعة وسائل الإعلام لمعرفة طرق الإخلاء التي يجب اتباعها.
وقال مستشار السفارة ومسؤول قسم المواطنين السعوديين بالسفارة السعودية في واشنطن صالح العمرُي لـ "سبق"عبر الهاتف: "إننا نطالب جميع المواطنين السعوديين، بتوخي الحذر واتباع تعليمات السلامة التي تصدر من السلطات المحلية في الولايات".
وحث العمرُي المواطنين السعوديين الموجودين في الولايات المذكورة بالتواصل مع القنصلية العامة في واشنطن. كما دعا إلى ضرورة التواصل مع السفارة وأرقام الطوارئ للمزيد من المعلومات، أو في حالة حدوث ضرر لا قدر الله وذلك بطلب المساعدة.





الشرق تدخل إلى كواليس الإعلام الإيراني وتكشف:
قناتا «العالم» و«Press TV» تنشطان في أربع دول عربية لمهاجمة المملكة

٢٠١٢/٦/٢
صحفي عمل ست سنوات مع طهران: استهداف السعودية شيء أساسي في السياسة التحريرية لقناة العالم
وثيقتان صادرتان عن القناة تطلبان إجراء لقاءات مع سياسيين ورجال دين عرب للهجوم على الرياض
مسؤول أمني مصري: إيران تستغل المكاتب الإعلامية بالقاهرة في جمع معلومات استخبارية عن معارضيها

لم يكن الوصول إلى الكواليس السرية للإعلام الإيراني العامل في البلدان العربية أمرا سهلا، فعلى مدى ثلاثة أشهر من البحث والاستقصاء والتنقل بين عدد من الدول العربية والأوروبية التقت «الشرق» عدداً كبيراً من الأشخاص الذين عملوا بشكل مباشر مع هذه الوسائل، واطّلعت على وثائق تشمل رسائل بريد إلكتروني ورسائل رسمية صادرة من شخصيات إعلامية إيرانية بارزة تكشف طبيعة عمل هذه الوسائل التي تجاوز دورها الإعلام لتصبح أداة في يد الأجهزة الأمنية الإيرانية تستخدمها لمهاجمة الدول العربية التي لا تنسجم مع السياسة الخارجية الإيرانية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.
بيروت محطة الانطلاق الإيراني

في العاصمة اللبنانية بيروت كانت محطتنا الأولى، فهناك يقع المكتب الرئيس لقناة العالم الإخبارية الناطقة باللغة العربية خارج إيران إلى جانب عدد آخر من مكاتب الشركات والمؤسسات التي تعمل لصالح المؤسسات الإعلامية الإيرانية الأخرى الناطقة باللغة الفارسية وجميعها يستفيد من قوة حزب الله في توفير غطاء للعمل انطلاقا من بيروت إلى مختلف البلاد العربية القريبة، وهناك كان موعدنا مع (ح.س) الصحفي الذي عمل مع قناة العالم لأكثر من ست سنوات ووافق بعد مفاوضات طويلة أن يكشف بعضا من أسرار العمل داخلها.
«استهداف السعودية شيء أساسي في السياسة التحريرية لقناة العالم»، هذه الكلمات تدفقت على لسان (ح.س) دون تردد، وهو يشير إلى عددٍ من الرسائل الإلكترونية التي يحتفظ بها على حاسوبه الشخصي، بعضها كان مُوجَّهاً من البريد الرسمي لقسم المراسلين في القناة والبعض الآخر كان على أوراق رسمية موقعة باسم رئيس القناة أحمد سادات، أو رئيس قسم المراسلين محمود رمك، وجميعها كان يوجِّه تعليمات مباشرة لمراسلي القناة حول العالم لتوجيه انتقاد مباشر للسعودية في عددٍ من المناسبات منها تطورات الوضع في سوريا وأحداث البحرين والحصار على غزة ووقف بث قناة العالم على القمرين الصناعيين عرب سات ونايل سات.
ويضيف (ح.س) «لا يمكن لأي مراسل من مراسلي قناة العالم الاستمرار في موقعه إلا إذا استجاب لتعليمات القناة التي تتدفق باستمرار عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وتطلب مهاجمة عدد من الدول العربية في مقدمتها السعودية ومصر واليمن وأي دولة يكون لها موقف معارض لإيران أو حلفائها، ويُطلَب من المراسل عمل لقاءات وحوارات مع شخصيات في البلد الذي يقيم فيه أو مع أشخاص عاديين في الشارع لتتولى هذا الهجوم ليظهر وجود رأي عام شعبي معارض لسياسة هذه الدول، والأمثلة على ذلك لا حصر لها وبخاصة بعد الثورات العربية وما تلاها من أحداث البحرين و الثورة في سوريا».
الحصول على نسخ من هذه الرسائل كان أمرا مرفوضا بشكل مطلق من (ح.س) الذي كان يرغب في إطلاعنا عليها فقط لكن بعد إصرار من «الشرق» وافق على أن يقدم لنا مستندين كنموذج لهذه الرسائل.
المستند الأول كان رسالة بريد إلكتروني موقَّعة من قسم المراسلين في قناة العالم، بتاريخ 15 مارس 2011 وموجَّهة إلى مراسلي قناة العالم، وتطلب منهم إعداد مقابلات مع شخصيات سياسية ورجال دين ونواب لإدانة ما سمّته الرسالة «التدخل السعودي في البحرين» وفقا لعدد من المحاور التي حددتها الرسالة بدقة في تجاوز لكل حدود المهنية التي تحتم إعطاء الفرصة للشخصيات لكي تعبر عن رأيها بحرية، ومن هذه المحاور التي يجب مطالبة الشخصيات إبرازها في كلماتهم «المعارضة لها الحق في رفض التدخل السعودي والوقوف بوجه المطالب المحقة للمعارضة» و»التدخل يعقد المشكلة بدلا من حلها».
المستند الثاني كان أكثر وضوحا ورسمية فهو عبارة عن ورق خاص بالقناة وموقَّع بشكل مباشر من مديرها أحمد سادات وتحت عنوان «عاجل وهام جدا»، وهو موجَّه أيضا إلى المراسلين ولكن هذه المرة حول وقف بث القناة على القمرين عرب سات ونايل سات، وفي مقدمة الرسالة يكتب سادات التالي «مرة أخرى ولأسباب سياسية و بعد اجتماع القاهرة الأخير لوزراء الإعلام قامت إدارة قمر عرب سات وبضغط مباشر من السعودية وتحريض من قِبَل وسائل إعلام سعودية ومصرية بقطع بث قناة العالم من القمر المذكور وذلك في خطوة باتجاه خنق كل صوت مقاوم ومدافع عن الحق وقضايا الأمة في وقت لا أحد يعترض على قنوات الرقص والخلاعة التي تُموَّل من جهات معروفة»، ثم يتكرر الطلب لعمل لقاءات مع شخصيات للتضامن مع القناة وبالتالي انتقاد من قاموا بوقف بثها.
هذه المعلومات كانت بمثابة المفتاح الذي أتاح لنا الولوج أكثر إلى كواليس العمل مع القنوات الإيرانية وبخاصة قناة العالم وزميلتها الناطقة بالإنجليزية برس تي في، وهذه المرة احتاج الأمر إلى السفر للقاهرة، هناك كانت اللعبة واضحة لأجهزة الأمن المصرية منذ سنوات وهو ما دفعها لإغلاق مكتب قناة العالم أكثر من مرة، لكن أحداث الثورة المصرية مكَّنت المكتب من العودة للعمل ومكنت شركات أخرى مصرية وعربية من العمل مع قنوات إيرانية وعراقية أخرى قريبة من الأمن الإيراني وتنفذ تعليماته بدقة.

مصدر رفيع المستوى في حماس: محاولات لنشر الثقافة الإيرانية عبر دعم مهرجانات فنية شرط أن يتخللها عرض أفلام إيرانية
إحدى الصحف الإيرانية حاولت الحصول على ترخيص لطباعة نسختها العربية في قطاع غزة
مدير قناة العالم في دمشق يتلقى أوامره مباشرة من المخابرات السورية لمهاجمة الدول التي تقف في صف الثورة
التعليمات تتدفق باستمرار لمهاجمة السعودية ومصر واليمن ومن لا يستجيب يُطرَد فوراً

أصابع إيرانية في القاهرة
أحمد السيوفي مدير مكتب قناة العالم في القاهرة
اللقاء في مصر كان مع مسؤول أمني مصري متابع لعمل هذه القنوات في مصر وبعض الدول العربية الأخرى، وهذه المرة كنا على موعد مع معلومات تجاوزت الحديث عن الأخطاء المهنية وتعمد تشويه صورة دول بعينها إلى وجود شبهات استغلال هذه المكاتب والشركات العاملة وبعض المراسلين في جمع معلومات استخبارية عن الأحزاب والشخصيات المعارضة للسياسة الإيرانية في المنطقة وبخاصة الإسلامي منها، بجانب تنسيق زيارات لعدد من الشخصيات المصرية لإيران بغرض التحضير لزيادة النفوذ الإيراني في مصر، وهو ما دفع السلطات الأمنية المصرية لاتخاذ إجراءات منها إغلاق مكتب قناة العالم قبل الانتخابات المصرية مباشرة إلى جانب إغلاق مكاتب لشركات فلسطينية قامت بالعمل في مصر لصالح قنوات إيرانية دون أي تراخيص.
المسؤول الأمني كشف لـ «الشرق» عن رصد ازدياد واضح في حجم الدعوات التي تُقدَّم لمثقفين وفنانين وإعلاميين وأصحاب شركات إعلامية عرب للقيام بزيارة إيران حيث يعرض عليهم تمويل سخي لفعاليات وأحداث مختلفة تبدأ من إنتاج أعمال فنية ورعاية مهرجانات ووصولا لتمويل مراكز الأبحاث والدراسات، وهو ما يتم إحباطه عبر منع استصدار تراخيص لهذه الفعاليات، وجميعها يهدف لتسخير هذه الشخصيات في النهاية لخدمة الأجهزة الأمنية الإيرانية والترويج للسياسة الخارجية لطهران في المنطقة عبر استضافتهم باستمرار عبر وسائل الإعلام الإيرانية لنقد أي دولة عربية تُشَن عليها حملة إعلامية من قبل هذه القنوات.
وتتطابق هذه المعلومات مع ما كشفه مصدر رفيع المستوى في حركة حماس التقته «الشرق» في القاهرة، حيث أكد وجود محاولات إيرانية حقيقية لاستغلال دعمها للمقاومة في قطاع غزة في مقابل القيام بنشر الثقافة الإيرانية عبر دعم مهرجانات فنية فلسطينية بشرط أن يتخللها عرض لعدد كبير من الأفلام الإيرانية وهو ما تم بالفعل، مضيفا أن إحدى الصحف الإيرانية حاولت الحصول على ترخيص لطباعة نسختها العربية في قطاع غزة إلى جانب محاولات أخرى لتأسيس أكثر من مركز دراسات وأبحاث وتنظيم زيارات لمثقفين وشخصيات سياسية إيرانية للقطاع وهو ما تم إحباطه.
وأضاف المصدر «هناك محاولات مستميتة لزيادة النفوذ الإيراني في قطاع غزة عبر الترويج لثقافة تسهل نشر أفكارها، وهو أمر تم الانتباه له، وتقوم الحكومة في غزة بالتصدي له حتى لو تسبب ذلك في أزمة في علاقتها مع إيران».

دور قناة العالم في سوريا
حسين مرتضى مدير مكتب قناة العالم في دمشق (الشرق)
موقف الإعلام الإيراني من الثورة السورية وأحداث البحرين كشف عمق علاقة هذه الوسائل ليس فقط مع الأجهزة الأمنية الإيرانية لكن أيضا مع المخابرات السورية .
الالتقاء بشاهد عيان على العلاقة بين وسائل الإعلام الإيرانية والمخابرات السورية استلزم السفر إلى الأردن، وهناك التقت «الشرق» الصحفي السوري (ك. ل) الذي عمل فترة طويلة في موقع قريب جدا من عمل مكتب قناة العالم في دمشق، وتحدث عن تلقي مدير مكتب القناة في دمشق «حسين مرتضى» أوامر مباشرة من المخابرات السورية عن طبيعة التغطية المطلوبة لأحداث الثورة بما في ذلك مهاجمة الدول التي تقف في صف الثورة وإنتاج برامج تشارك فيها عناصر من المخابرات تظهر الحياة في سوريا بشكل عادي.
ويضيف «ك. ل» «مرتضى يجاهر بهذه العلاقة بشكل علني، ويدافع بشكل مستميت عن النظام السوري حتى أنك يمكن أن تشعر في كثير من الأوقات أنك مع أحد ضباط النظام السوري».
«ما خفي كان أعظم» تبدو هذه الكلمات الأنسب في التعبير عندما تبقى من أسرار وكواليس الإعلام الإيراني الذي يصر أن يبتعد عن دوره الإعلامي لصالح دور آخر يجعله في مرتبة المؤسسات الأمنية .


بريد إلكتروني موجه للعاملين بقناة العالم يطالب بمهاجمة المملكة (الشرق)


خطاب من مدير قناة العالم يتهم المملكة بقطع البث (الشرق)





تعبيراً عن شكرهم لمواقف المملكة الداعية لوقف العنف وإراقة الدماء
بالصور.. سوريون يرفعون صور خادم الحرمين أمام السفارة السعودية بلندن

سبق- لندن: رصدت عدسة "سبق"
 اليوم تجمعاً لمجموعة من السوريين أمام مبنى سفارة خادم الحرمين الشريفين بلندن تعبيرا عن شكرهم لمواقف المملكة الداعمة لوقف نزيف الدم السوري. وردد المتجمعون هتافات شكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورفعوا صوره حفظه الله 
وكان خادم الحرمين استدعى قبل أشهر السفير السعودي في دمشق للتشاور حول الأحداث السورية، فيما أكد في خطاب تاريخي أن ما يحدث في سورية لا تقبل به السعودية ولا يقبله الدين ولا الأخلاق, مشدداً على أن الحدث أكبر من أن تبرره الأسباب, مبيّناً أن مستقبل سورية بين خيارين: إما الحكمة أو الفوضى، لا سمح الله.
كما طالب القيادة السورية بوقف آلة الدماء والقتل.
ونددت السعودية بجرائم النظام السوري والتي كان آخرها مجزرة الحولة، فيما تعمل مع المجتمع الدولي من خلال دعم مهمة المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة كوفي عنان لوقف آلة القتل ضد الأبرياء والضغط على حلفاء دمشق، فيما عملت على مد يد العون واستكمال أعمال الإغاثة للنازحين في الأردن ولبنان وتركيا.








قائد شرطة دبي يعتذر لسعودي بعد ساعة من "تغريدته"
شاكياً "جوازات الإمارات" بمنعه من الدخول عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"


اعتذر قائد شرطة دبي الفريق، ضاحي خلفان تميم - شخصياً - لمواطن سعودي عن رفض إدارة الجوازات الإماراتية دخوله البلاد بعد وصوله إلى مطار دبي، مقراً بالخطأ الذي ارتكبته سلطات الجوازات في بلاده بحقه.

حيث تلقى المواطن السعودي، وهو اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني الدكتور عبدالله البداح اتصالاً هاتفياً من قائد شرطة دبي ضاحي خلفان تميم بعد ساعة فقط من إطلاقه "تغريدة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" شاكياً رفض إدارة الجوازات الإماراتية دخوله البلاد بعد وصوله إلى مطار دبي.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن قائد شرطة دبي سيستقبل المواطن السعودي شخصياً إذا زار دبي مستقبلاً، وأن شرطة دبي ستتحمل تكاليف سفره وإقامته في حال قرر زيارة الإمارات مرة أخرى.
وذكر البداح أنه منع من دخول دبي في ٢٧ مايو/أيار الماضي، بسبب خطأ ارتكبته جوازات مطار دبي، من دون إبداء أسباب المنع، وقال "ربما بسبب تطابق أسماء أو ما شابه".
وأضاف أنه أرسل رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى قائد شرطة دبي بعد عودته إلى الرياض مباشرة وتحديداً عند الساعة الثالثة فجراً، ليخبره بالأمر.
وأوضح البداح أنه تلقى رسالة عبر موقع "تويتر" في الصباح الباكر من شرطة دبي تطلب الاسم ورقم الهاتف، وإرسال صورة جوازه، وبعد نحو ساعة تلقى اتصالاً من قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان شخصياً اعتذر فيه عما بدر من خطأ، ودعاه إلى زيارة دبي مع تحمل شرطة دبي تكاليف التذكرة وإقامته في دبي، وسط إصرار من خلفان على أن يكون في طليعة مستقبليه فور نزوله من سلم الطائرة.

وقال البداح: "لم أصدق ما جرى، خصوصاً أن قضيتي حلت في ظرف سبع ساعات فقط".



فيديو: شيخ إماراتي يصور نفسه وهو يدخل القبر ويبقى فيه ٢٠ دقيقة



الشيخ الدكتور عبد العزيز النعيمي ابن أخ حاكم إمارة عجمان يصور نهايته ويعيشها ويقال ان هذه المشاهد جزء من برنامج للشيخ في رمضان القادم .
اللهم احسن خاتمتنا يارب. وجعل قبورنا روضه من رياض الجنه

فيديو
YouTube Link



الحكم بالسجن المؤبد على حسني مبارك ونقله بطائرة إلى سجن طرة - فيديو


القاهرة : وكلات
قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد على حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي لاتهامها بقتل المتظاهرين ابان الانتفاضة التي اطاحت الرئيس المصري السابق في فبراير 2011 وبرأت نجليه جمال وعلاء وستة من قيادات وزارة الداخلية السابقين. والنائب العام يأمر بنقل مبارك إلى سجن طرة في القاهرة
فيديو

وفور النطق بالحكم هتف محامو اسر الضحايا "باطل .. باطل و "الشعب يريد تطهير القضاء" وتلت ذلك صدامات لبضع دقائق داخل قاعة المحكمة. قال رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت ان المحكمة قضت بما "استقر في وجدانها وضميرها وبعد غوص في الاوراق وما حوته من تحقيقات وما ارفق بها من مستندات وما ارتاحت اليه عقيدتها".
 
عائلات الأشخاص الذين لقوا حتفهم خلال الثورات يصرخون خارج أكاديمية الشرطة تصوير: رويترز والفرنسية
ويحق لمبارك والعادلي الطعن في الحكم امام محكمة النقض. وكان اكثر من 850 شخصا قتلوا في الانتفاضة التي اندلعت في مصر في 25 يناير 2011 والتي استمرت 18 يوما وارغمت مبارك على التنحي في 11 فبراير من العام نفسه. واكد القاضي ان التهم الموجهة الى نجلي مبارك علاء وجمال، سقطت بالتقادم وبالتالي "انقضت الدعوى الجنائية بالنسبة لهما".
وكان محاموهما اكدوا ان واقعة استغلال نفوذ والدهما لشراء منزلين في منتجع شرم الشيخ بأقل من السعر السائد في السوق سقطت بالتقادم لمرور اكثر من عشر سنوات عليها. الا ان جمال وعلاء مبارك اللذين حصلا عمليا على حكم بالبراءة، سيظلان في الحبس على الارجح اذ احيلا الاربعاء الى محاكمة جديدة بتهمة التلاعب في البورصة المصرية. واعلن المتحدث الرسمي للنيابة العامة عادل السعيد الاربعاء ان تحقيقات النيابة العامة "كشفت النقاب عن ان إجمالى المبالغ التى تحصل عليها المتهمون مقدارها 2 مليار و 51 مليونا و 28 ألفا و 648 جنيها" من خلال التلاعب في البورصة.

وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر الاربعاء احالة حمال وعلاء مبارك الى المحاكمة بتهمة التلاعب بالبورصة. واشاد رفعت في مقدمة الحكم التي تلاها قبل اعلان الاحكام بالثورة على مبارك وشدد اكثر من مرة على ان المتظاهرين خرجوا "سالمين منادين سلمية سلمية سلمية ملء افواههم حين كانت بطونهم خاوية". وقال "عندما بزغ صباح يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني/يناير 2011 اطل على مصر فجر جديد لم تره من قبل اشعته بيضاء وضاءة تلوح لشعب مصر العظيم بأمل طال انتظاره" بعد "30 عاما من ظلام حالك اسود اسود اسود بلا امل ولا رجاء".

وتابع "كانت ارادة الله في علاه اذ اوحي الى ابناء شعب مصر البواسل" فخرجوا "يطالبون ساستهم وحكامهم ومن تربعوا على عرش النعم والثراء والسلطة ان يوفروا لهم لقمة العيش تطمعهم من جوع وقطرة ماء تطفئ ظمأهم ومسكن يلملم ابناءهم من العشوائيات بعد ان افترشوا الارض وتلحفوا بالسماء وشربوا من مياه المستنقعات".
احتجاجات داخل قاعة المحكمة عقب الحكم
فيديو 

شهدت قاعة محكمة جنايات القاهرة عقب صدور الحكم على الرئيس المصري السابق احتجاج عدد من المتواجدين على أحكام هتف البعض بعد الحكم بتطهير القضاء وقالوا "باطل.. باطل". كما حدث اشتباك بالأيدي بين بعض المؤيدين والمعارضين .
مبارك سيطعن في الحكم امام محكمة النقض

قال احد محامي الرئيس السابق حسني مبارك الذي حكم عليه السبت بالسجن المؤبد انه سيتم الطعن في الحكم امام محكمة النقض. وقال المحامي ياسر بحر لوكالة فرانس برس ان "هذا الحكم فيه عوار قانوني من كل ناحية وسنطعن عليه امام محكمة النقض".
وصول مبارك إلى المحكمة
فيديو 

وكانت قد بدأت صباح اليوم في القاهرة جلسة النطق بالحكم على الرئيس المصري السابق حسني مبارك. واعلن رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت بدء الجلسة بعيد وصول مبارك (84 عاما) ممددا على سرير طبي نقال. وكانت النيابة العامة طالبت باعدام مبارك بعد ان وجهت اليه اتهامات "القتل العمد" والفساد المالي. ووصل الرئيس المصري السابق على متن مروحية الى مقر محكمة جنايات القاهرة التي ستصدر الحكم بحقه.

ونقلت سيارة اسعاف الرئيس السابق من المروحية الى القاعة التي دخلها على سرير طبي نقال، بحسب صور بثها مباشرة التلفزيون المصري. وكان جمال وعلاء مبارك، نجلا الرئيس المصري السابق وصلا في وقت سابق صباح السبت الى قاعة المحكمة التي ستصدر الحكم عليهما في اتهامات بالفساد المالي، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ووصل كذلك وزير داخلية مبارك حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه الى قاعة المحكمة داخل اكاديمية الشرطة بشرق القاهرة تمهيدا لبدء جلسة النطلق بالحكم، بحسب الوكالة.

ونشرت السلطات المصرية حوالي 10 آلاف عنصر من الجيش والشرطة حول الأكاديمية، التي كانت مقر انعقاد المحاكمة منذ افتتاحها في 3 أغسطس وحتى 22 فبراير .
 
وصول الرئيس المصري السابق مبارك إلى المحكمة . تصوير: الفرنسية

ويمثل لنفس المحاكمة مع مبارك وزير داخليته حبيب العادلي وستة من مساعديه الأمنيين السابقين. كما يحاكم نجلا مبارك علاء وجمال بتهمتي الفساد وإهدار المال العام.

يذكر أن محاكمة الرئيس المخلوع (84 عاما) هي أول محاكمة لحاكم في تاريخ مصر. وكانت ثورة 25 كانون ثان/يناير 2011 الشعبية قد أجبرت مبارك عن التنحي.




أنباء عن إصابة "مبارك" بأزمة قلبية
أيمن حسن – سبق – القاهرة:
 في نبأ عاجل، نقل التليفزيون المصري عن مصدر طبي، أن الرئيس السابق حسني مبارك، أصيب بأزمة صحية حادة لدى وصوله إلى سجن طرة، ويعالج في الطائرة.

وقالت قناة "النهار" الفضائية: إن مبارك أصيب بأزمة قلبية. ولم تقدم المزيد من التفاصيل.





تمهيدا للتدخل العسكري..قطر تطالب عنان بإعلان فشل مهمتة


 

طالبت قطراليوم السبت المبعوث الدولي العربي الى سوريا كوفي انان بوضع اطار زمني لمهتمه، وبنقل خطته الخاصة بحل الازمة في هذا البلد الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني امام اجتماع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بسوريا "نطلب من السيد انان تحديد وقت لمهمته فلا يمكن الاستمرار في المذابح والقتل الذي يجري والمهمة مستمرة الى ما لا نهاية". واضاف الشيخ حمد الذي يراس اللجنة "نامل ان تكون هناك قرارات محددة (عن الاجتماع) ونطلب من مجلس الامن تحويل الست نقاط (خطة انان) للفصل السابع حتى يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته". واكد استعداد الجامعة العربية لتحمل مسؤولياها في هذا الشأن. وتابع "نحن كجامعة عربية مستعدون لتحمل مسوؤلياتنا ومستعدون ايضا ان نقدم الحلول لكيفية الانتقال السلمي اذا كان هناك جدية لدى النظام السوري" و"لا نستبعد ان تكون هناك دعوة الى قمة طارئة للجامعة العربية". واعتبر ان "النظام السوري يرتكب خطا اذ يراهن على استمراره بهذه الطريقة". واضاف "لم نر اي تقدم" في تطبيق النقاط الست قائلا ان النظام السوري "لم يطبق النقطة الاولى منها ولم يتحدث عن باقي النقاط". من جانبه، حذر انان مجددا من أن سوريا تنزلق صوب حرب "شاملة". وقال في اجتماع لأعضاء جامعة الدول العربية "يتزايد يوميا شبح حرب شاملة بأبعاد طائفية مثيرة للقلق". فيما أكد برهان غليون من المجلس الوطني السوري المعارض أن روسيا بدعمها للنظام السوري ولبقاء الاسد أصبحت جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل مشيرا إلى أنها لو تعاونت من أجل التوصل لصياغة تجعل الأسد يتخلى عن السلطة ستصبح جزءا من الحل. ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن معارضين سوريين قتلوا ستة جنود في محافظة درعا بجنوب سوريا السبت وثمانية آخرين على الأقل في اشتباكات على مشارف العاصمة دمشق. وتابع المرصد ومقره بريطانيا في بيان أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات السورية ومقاتلين من المعارضة في درعا مما أسفر عن مقتل ستة جنود سوريين على الأقل. وأضاف أنه في الفجر اندلعت اشتباكات عنيفة في الغوطة قرب دمشق مما أسفر عن مقتل ثمانية جنود سوريين على الأقل. وقال المرصد إن مدنيين قتلا السبت أحدهما أثناء مداهمات للجيش في دمشق والآخر في اطلاق للنار في مدينة حمص، ويقول نشطاء إن الجيش يقصف أحياء للمعارضة.





نصرالله: مشكلة الخاطفين معي وإن أرادوا الحرب فلتكن



رد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله على خاطفي اللبنانيين الـ 11 في سوريا خلال عودتهم براً من رحلة حج إلى مقامات دينية في إيران، قائلاً "قلتم إن لا مشكلة لديكم مع طائفة وعليكم أن تثبتوا ذلك، وهؤلاء زوار يجب أن يعودوا إلى أهلهم، وإذا لديكم مشكلة معي هناك أساليب وطرق للتعاطي، تريدون بالسلم بالسلم، بالحرب بالحرب، تريدون مع حزب الله أو حزب الله وحركة أمل أو مع أي قوى سياسية، لماذا تأخذون الأبرياء فهذا ظلم يجب الانتهاء منه".

وأضاف في خطاب ألقاه في الذكرى السنوية الـ 23 لرحيل آية الله الخميني، مؤسس نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، "قلنا منذ اللحظة الأولى هؤلاء المخطوفون، مواطنون لبنانيون، وبالتالي الدولة اللبنانية مسؤولة عن إعادتهم وإطلاق سراحهم، ونحن جميعاً نساعد الدولة".

كما لفت إلى أنه يجب أن يشد على صبر الأهالي والحس العالي من المسؤولية لديهم، وخصوصا بعد الضغوط التي تعرضوا لها، وندعوهم إلى مواصلة الهدوء وضبط النفس والصبر، وإعطاء الدولة الوقت لتتابع الموضوع وتصل الى النتيجة المطلوبة.

وكانت مجموعة سورية جديدة، تدعى "ثوار سوريا ـ ريف حلب" أعلنت مسؤوليتها عن خطفهم، مؤكدة سلامتهم. كما بادرت إلى نشر صور جوازات سفرهم، وطرحت شروطا بينها الإفراج عن معتقلين معارضين لدى النظام واعتذار حسن نصر الله عن خطابه الأخير، الذي أكد فيه على دعمه للنظام السوري




بوتين ينفي دعم أي من الأطراف في الأزمة السورية
عنان يشعر بالإحباط ونفاد الصبر من استمرار العنف والقتل في سوريا

إنغيلا ميركل وفلاديمير بوتين

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية إنغيلا ميركل اليوم الجمعة في برلين عن تأييدهما "لحل سياسي" في سوريا. وشدد بوتين على وجود مؤشرات تنذر بحرب أهلية في سوريا، نافياً أن تكون بلاده داعمة لأي من الأطراف، أو تزويد سوريا بأسلحة يمكن استخدامها في حرب أهلية.

وقالت المستشارة الألمانية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين "لقد عبرنا نحن الاثنين عن قناعتنا بوجوب إيجاد حل سياسي" للأزمة في سوريا، مشيرة إلى أن خطة كوفي عنان "يمكن أن تشكل نقطة انطلاق". وأضافت "يجب بذل كل الجهود في مجلس الأمن الدولي من أجل تطبيق هذه الخطة".

من جهته قال الرئيس الروسي إنه لا يمكن "فعل شيء بالقوة" في إطار هذه الأزمة مؤكداً أن "روسيا لا تدعم أيا من الأطراف في سوريا لأن ذلك قد يشكل شرارة لاندلاع حرب أهلية في سوريا". وأضاف "نرى اليوم مؤشرات تنذر بحرب أهلية"، واصفاً الوضع بأنه شديد الخطورة.

وفي نفس السياق وافقت ميركل على التصنيف، قائلة "إن تقييمنا ليس مختلفا"، مؤكدة أن "الوضع فظيع في البلاد، وليس لأحد مصلحة في اندلاع حرب أهلية، يجب على الجميع أن يحاولوا تقديم مساهمتهم.

من جهة أخرى، قال كوفي عنان المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا، اليوم الجمعة إنه يشعر بالإحباط ونفاد الصبر من استمرار العنف والقتل في سوريا.

وأضاف أنه يريد أن يشهد تقدما أسرع نحو حل الأزمة. وقال عنان للصحافيين عقب محادثات في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، "أعتقد أنني ربما أكون أكثر إحباطا من أي منكم لأنني أخوض غمار الأمر". وأضاف أنه يريد أن يرى الأمور تسير بسرعة أكبر.



مهلة 4 أشهر لكلينتون لإلغاء تهمة الإرهاب عن "خلق"
طهران: الخطوة تظهر المساعي الأمريكية من أجل تغيير النظام
السبت 12 رجب 1433هـ - 02 يونيو 2012م

دبي - نجاح محمد علي

كشف شاهين قبادي المتحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بأن محكمة الاستئناف الفدرالية، فرع واشنطن العاصمة، أصدرت اليوم، قراراً طالبت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هلاري كلينتون بإعادة النظر في قرار إدراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في قائمة الجماعات الإرهابية. 

وذكر قيادي في اتصال هاتفي من باريس مع "العربية.نت" أن القرار أمهل كلينتون أربعة أشهر لتطبيقه، موضحا بقوله: "إن لم تتخذ الوزيرة قرارا خلال أربعة أشهر فإن المحكمة ستؤيد طلب مجاهدي خلق بإلغاء هذه التسمية".
ووصفت مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل مجلس المقاومة الإيرانية المعارض، القرار الصادر عن محكمة الاستئناف في واشنطن اليوم، بأنه "انتصار العدالة على الصفقات والمسايرة والذي وضع حدا لتهمة الإرهاب الظالمة على المقاومة المشروعة للشعب الإيراني"، على حد تعبيرها.
وأشارت إلى أن "القرار أثبت مرة أخرى أن مواصلة إلصاق تهمة الإرهاب بمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية، أمر غير شرعي وغير قانوني وجاء لأغراض سياسية بحتة".

ورداً على سؤال لـ"العربية.نت" حول مدى تأثير إلغاء تسمية الإرهاب، على نشاط مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية، أكد المتحدث باسم المقاومة الإيرانية في باريس بأن هذه التسمية غير الشرعية شكلت خلال 15 عاما الماضية عاملا لبقاء نظام الجمهورية الإسلامية وحكم رجال الدين الدمويين الحاكمين في إيران.

كما أسفرت عن ارتكاب مجزرتين في أشرف وإعدام وسجن عديد من أعضاء وأنصار مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية داخل البلاد وفرض قيود ظالمة على الإيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي لا تزال تستخدم اليوم كأداة بيد النظام الإيراني والحكومة العراقية لقمع سكان "أشرف" و"ليبرتي"، على حد تعبيره. 

وأكدت رجوي من جانبها لـ"العربية.نت" بأن إطلاق أقوال توحي بمعارضة الدكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران ومشروعها للأسلحة النووية من جهة والاستمرار بتقييد المعارضين الشرعيين المقتدرين بفعل قائمة الإرهاب من جهة أخرى، لا تعد سياسة ناجعة وليست لها أي أثر وقيمة.
وأعربت رجوي عن أملها في أن تتحرك السيدة هيلاري كلنتون وزيرة الخارجية الأمريكية بسرعة لتطبيق فوري لقرار المحكمة كي تضع حدا لهذه السياسة الخاطئة المدمرة ولظلم مفضوح في تاريخ الولايات المتحدة.

"خلق" وخيار إسقاط النظام الإيراني
وتأسست منظمة مجاهدي الشعب الإيراني العام 1965، وهي تتمسك بخيار إسقاط نظام الجمهورية الإسلامية عن طريق العمليات المسلحة.
وشارك عناصرها في النضال ضد شاه إيران محمد رضا بهلوي حتى الإطاحة به في العام 1979.
ولكنها لجأت الى عمليات انتحارية وتفجيرات لاغتيال رموز دينية وسياسية بارزة مما جعل القيادة الإيرانية تعتبرها منظمة إرهابية.

وكان أفراد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية يتمتعون بتأييد الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي خصص لهم معسكرا في محافظة ديالي الواقعة بالقرب من الحدود العراقية-الإيرانية.
وحاربت المنظمة إلى جانب بغداد إبان الحرب العراقية-الإيرانية، كما شاركت في قمع انتفاضة الشيعة والأكراد في مارس/آذار 1991. 
وتبدي إيران قلقا متزايداً حيال نية الولايات المتحدة لرفع اسم منظمة "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب. وتزايدت هذه المخاوف غداة قرار محكمة الاستئناف الفديرالية في واشنطن، ويرى الساسة في إيران أن هذه الخطوة تظهر المساعي الأمريكية من أجل تغيير النظام الحاكم في طهران، وهو ما سيدفع بالعلاقات الإيرانية الأمريكية نحو توتر أكبر.




قاضي مبارك يخطئ 3 مرات في قراءة آيات قرآنية
ألقى كلمة وصفها البعض بالخطبة لطولها ووجدانيتها ومديحها للثورة المصرية
السبت 12 رجب 1433هـ - 02 يونيو 2012م

 
القاضي والمستشار أحمد رفعت

أثارت كلمة القاضي والمستشار أحمد رفعت، في مستهل جلسة النطق بالحكم ضد مبارك وعدد من المسؤولين، ردود فعل واسعة، خصوصاً في لغتها الوجدانية التي أسهب فيها القاضي في مديح الثورة وانتقاد زمن الظلم والسواد في مصر.

ولم تخلُ الكلمة، التي وصفها البعض بما يشبه الخطبة، لطولها، ووجدانيتها، من أخطاء كثيرة منها نحوية، ومنها أخطاء في بعض الآيات القرآنية.

وقال أحمد الشرقاوي، مسؤول الأحزاب والتنظيمات السياسية في وكالة الشرق الأوسط، إن هناك ملاحظات شكلية على "هذا منطوق الحكم"، وهي أن القاضي أخطأ ثلاث مرات في تلاوة آيات قرآنية، رغم أنه كان يقرأ من ورقه ولا يرتجل، إضافة إلى أن القاضي أيضاً حاول دغدغة المشاعر بنفس المحاولة التي قام بها ممثل النيابة العامة خلال الجلسات السابقة. 
وأضاف في حديث لبرنامج "حدث اليوم" على قناة "العربية الحدث" هناك سيناريو استطاع الناس رصده، والتفاعل معه بعفوية، وهي رفض هذا الجزء بعد أن قبلوا في البداية الحكم على مبارك والعادلي، ثم انفجروا بعد تبرأة مساعدي العادلي الستة، ونجلي مبارك جمال وعلاء.

واعتبر أن هذا الحكم القضائي يشبه إلى حد كبير الوضع السياسي الملتبس في مصر، فهو لا يختلف مع هذا الوضع في كثير من الأمور، وهو حكم قضائي نعترف أنه عنوان للحقيقة، لكنه يشبه الموقف السياسي الملتبس، في كونه حكماً غامضاً ومثيراً للشك، وأدى إلى ارتفاع درجات الحرارة السياسية في المشهد العام كما هي درجات حرارة القاهرة. 

من جهته، علق وسام إسماعيل محمد، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، على موضوع كتابة الحكم باليد بقوله: "نعتقد أن كتابة الأسماء بخط اليد تعني ثقة المجتمع بالقضاء، أو توصيل الثقة أن هذا الحكم تم أو كتب بمعرفة القاضي المستشار أحمد رفعت، المشهود له بالنزاهة، ويدلل على صدق القضاء".
بزوغ الفجر
وقال القاضي في جزء من كلمته: "ولا شك فإنه مع بزوغ صباح يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من يناير عام 2011 أطلت على مصر شمس فجر جديد لم تره من قبل.. أشعته بيضاء حسناء وضاءة تلوح لشعب مصر العظيم بأمل طال انتظاره ليتحقق مع نفاذ أشعتها شعاع وضاح وهواء نقي زالت عنه الشوائب العالقة فتنفس الشعب الذكي الصعداء بعد طول كابوس ليل مظلم ولكنه أخلد لثلاثين عاما من ظلام دامس حالك أسود أسود أسود اسوداد ليلة شتاء قارس بلا أمل ولا رجاء أن ينقشع عنها إلى صباح مشرق بضياء ونضارة وحياة". 
وأضاف: "هكذا كانت إرادة الله في علاه إذ أوحى إلى شعب مصر وأبنائها البواسل الأشداء تحفهم ملائكة الحق سبحانه وتعالى لا يطالبون برغد العيش وعلياء الدنيا بل يطالبون ساستهم وحكامهم ومن تربعوا على عرش النعم والثراء والسلطة أن يوفروا لهم لقمة العيش". قبل أن يبدأ في قراءة الأحكام.




بالصور| ملياردير سوري يقيم حفل زفاف في قصر فرساي بـ 100 مليون دولار



شهد قصر “فرساي” بباريس، الذي كان مقر الحكم لملوك وملكات فرنسا، حفل زفاف باذخ وصفته الصحف الغربية بأنه واحد من أكبر حفلات الزفاف الخاصة في التاريخ.
وتم خلال الحفل زفاف “رشا” البالغة من العمر 26 سنة وهي الابنة الوحيدة للملياردير السوري “وفيق سعيد”، الذي يحمل الجنسية السعودية أيضا، على عريسها خالد خواجة، وقدرت مصادر تكاليف العرس بأكثر من 100 مليون دولار.
وحضر المدعوون البالغ عددهم 1500 من مختلف أنحاء العالم، حيث اكتظ بهم القصر، الذي كان آخر من سكنه الملك لويس السادس عشر وزوجته جوزفين، فيما أحيا الحفل أشهر المطربين الغربيين وعلى رأسهم روبي ويليامز.

وتم إجراء عقد القران في قاعة المرايا الشهيرة بالقصر وهي ذات القاعة التي شهدت توقيع معاهدة فرساي بين الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى مع الألمان المهزومين في عام 1919.
وقال أحد المدعوين “كان حفلا لا يصدق .. المدعوون الأثرياء الذين جاءوا للحفل بطياراتهم الخاصة اندهشوا من الإسراف والبذخ بالحفل والذي فاق تصورهم” كما ذكر “أخبار 24 “.
وأبدت العديد من الصحف امتعاضها من توقيت إقامة الحفل والبذخ، خصوصا في ظل الظروف والأحداث الجارية في سوريا ومذبحة “الحولة” التي لم يمض على وقوعها سوى عدة أيام.
يذكر أن الملياردير وفيق سعيد البالغ من العمر 72 عاما مهندس سوري قدم للسعودية في عام 1969 وأنشأ شركة للمقاولات أثناء طفرة البناء التي شهدتها السعودية في عقد السبعينيات من القرن الماضي ويعيش حاليا متنقلا بين قصوره في موناكو وباريس ولندن وماربيا والسعودية.







 




شاهد: التلفزيون السوري الرسمي وما يقال عن دول الخليج


برنامج تو الليل على شاشة قناة الوطن عرض لقطات من التلفزيون السوري الرسمي الذي يتهم دول الخليج العربي بالتآمر على سوريا.

فيديو



صورة| فندق في أبوظبي يقع على “الخليج الفارسي”


 على صفحته الخاصة بموقع Booking.com نشر فندق Sofitel Abu Dhabi Corniche الواقع في إمارة أبوظبي معلومات خاطئة عن موقعه، حيث تشير المعلومة أن موقع الفندق يقع في مقابل جزيرة اللؤلؤ والخليج الفارسي، مما يعد خطأ جسيما تقع فيه إدارة الفندق الذي يصنف من فئة خمس نجوم، إلا أن الفندق نشر في موقعه الخاص بأنه يقع على الخليج العربي.
وتطلق تسميه الخليج العربي في كافة البلدان العربية والمنظمات العربية، وتستعمل الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي، بينما يسمى في إيران “بالخليج الفارسي” نسبة إلى بلاد فارس الاسم الأقدم لإيران، وفي تركيا يطلق عليه اسم خليج البصرة بحسب موقع ويكيبيديا.
وكانت مدونة بنات زايد قد نشرت اليوم الموضوع الذي يعد خلافا بين الدول الخليجية وإيران، حيث تحركت إيران مؤخرا ضد محرك “قوقل” بسبب رفعه اسم الخليج الفارسي من خرائطه وترك الخليج الواقع بين إيران والدول العربية دون اسم، وهددت وزارة الخارجية الإيرانية باتخاذ إجراءات قانونية ضده.



فلسطيني يحارب بعدسته سرقة إسرائيل لتراثه
صور أسامة السلوادي في "ملكات الحرير" الثوب التقليدي بكل تنوعاته الزخرفية والمناطقية

المصور المقعد الفلسطيني أسامة السلوادي
رام الله - أمجد سمحان

أطلق المصور المقعد الفلسطيني، أسامة السلوادي، كتاباً سلط فيه الضوء على نقشات التطريز بالحرير المختلفة، التي تزين قماش الثوب الفلسطيني التقليدي، محاولاً بذلك إعادة الحياة لهذا الركن من أركان التراث الفلسطيني التي تحاول إسرائيل سرقته.

وقال السلوادي لـ"العربية.نت" إنه حاول من خلال كتابه الذي أسماه "ملكات حرير" إعادة الحياة للثوب الفلسطيني، الذي بدأ يموت نتيجة الإهمال، كما أراد "ترسيخ فلسطينية هذا الثوب وهويته الكنعانية، لا سيما أن إسرائيل بدأت تسرقه وتعتبره من تراثها".
وشرح السلوادي أن مضيفات الطيران الإسرائيليات يرتدين الثوب الفلسطيني معتبرينه تراثاً إسرائيلياً، مذكراً "كيف تسرق إسرائيل الأكل الفلسطيني كالحمص والفلافل والمسخن، وتقول إنه أكل شعبي إسرائيلي، ومن خلال هذا الكتاب وغيره أريد أن أثبت العكس تماما".
سلسلة كتب لحماية التراث
وأكد السلوادي أن "ملكات حرير" هو الأول ضمن سلسلة من الكتب التي سيطلقها في السنوات المقبلة، وهدفها "حماية الموروث الثقافي الفلسطيني"، كاشفاً أنه يعمل حالياً على كتب مصورة تتناول الزهور، والأكلات، والألعاب الشعبية في فلسطين.

وتحدى السلوادي إعاقته التي تسببت بها رصاصة طائشة خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
ونزل على كرسيه المدولب إلى سهول وجبال وصحاري فلسطين، حيث التقط مئات الصور لفتيات ونساء ارتدين الثوب الفلسطيني بتشكيلاته المختلفة ليمثل عشرات المناطق الفلسطينية.
وشرح المصور قائلاً: "هناك نقشات على الأثواب للطيور وصور معابد وصور زهور كلها عمرها آلاف السنين وهي من رموز الكنعانيين، وهناك أثواب عليها صورة عشتار وصور بعل آلهة الكنعانيين، وكلها تعبر عن رموز الخصوبة في أراضي فلسطين".
معاناة المصور
الثوب الفلسطيني التقليدي
وعن عنوان الكتاب الذي يحتوي - إلى جانب الصور - على نصوص باللغتين العربية والإنكليزية، قال السلوادي إنه اختيار "ملكات حرير" لكون العديد من الأثواب الفلسطينية كانت عليها نقشات مطرزة لملكات الكنعانيين القدامى، كما أن فلسطين اشتهرت قبل احتلالها عام 1948 بأنها كانت مكاناً لصبغ الحرير.

يذكر أن السلوادي أصيب عام 2006 برصاصة في بطنه أطلقها مسلحون فلسطينيون بالخطأ وتسببت له بشلل نصفي. وأكد المصور أنه عانى خلال تصوير الكتاب نظرا لصعوبة الحركة لديه، إلا أنه أضاف "لكن إعاقتي لم تمنعني من التحدي لإنجاز ما يعجز عنه الأصحاء". 
وليست هذه المرة الأولى التي يطلق فيها السلوادي كتبا تحاكي حياة الفلسطينيين، حيث أطلق 5 كتب مشابهة في وقت سابق وهي: "المرأة الفلسطينية عطاء وإبداع"، و"ها نحن" و"فلسطين كيف الحال"، كما لديه كتاب عن القدس وآخر عن حصار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 
واشتكى السلوادي من كونه يطبع كتابه الأخير على نفقته الخاصة، ولم يلقَ سوى "دعم طفيف من بعض الشركات الفلسطينية، رغم أن ما أقوم به ليس لشخصي أنا، بقدر ما هو لخدمة فلسطين وتراثها".







 فيديو| 
تقنية ذكية لتحديد مواقف السيارات الشاغرة في أمريكا 


صورة مصغرة 
أطلقت إدارةُ النقل والطرق السريعة في الولاياتِ المتحدة مشروعًا تقنيا يهدُفُ إلى حلِّ مشكلاتِ التنقل في المدنِ المزدحمة.../سان فرانسيسكو بارك/ يستند إلى برنامجٍ تفاعلي يربطُ مواقفَ السيارات ببعضها لاسلكيا، ويدمِجها بحاسوبٍ مركزي هو بمثابةِ قاعدةِ بيانات، تُمكن السائقين المشتركين في الخدمة من الوصولِ بسهولةٍ إلى مواقفِ السيارات الشاغرة عبر أجهزةِ الآيفون.


فيديو




فيديو: سائق باص .. محترف جداً

صورة مصغرة 
يبدو انه مشهد من مسابقه لـ أفضل سائق باص …
فيديو
YouTube Link



فيديو: لعبه BossaBall كره طائرة ولكن



البوسابول هي كرة طائرة معدله .. بحيث يتم لعبها فوق مرتبه هوائية تساعد على القفز ولكن تحتاج للياقه مضاعفه .. اللعبه متوفره بالكويت مقابل مجمع المارينا .. للحجز او للإستفسار اتصل على / 65654472 – 97963516

YouTube Link





مقارنه بالفيديو بين الايفون 4s وقطعه مسربه من الايفون القادم



تناقلت المواقع الإلكترونيه قبل أيام صور لبعض قطع الايفون الذي يقال انه الايفون القادم .. والفيديو أعلاه هو مقارنه بين الايفون الأخير .. وتلك القطع المسربه .. مع العلم ان موضوع هذه القطع المسربه هي إشاعه لا اكثر …

YouTube link





شركة يابانية تطرح هاتفا ذكيا بشاشة نافذة للضوء

طرحته كنموذج مستقبلي للجيل القادم من الهواتف الذكية



  1. كشفت شركة "فوجيتسو" اليابانية المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلوم
    ات عن نموذج جديد لهاتف ذكي يتمتع بشاشة عرض شفافة نافذة للضوء من نوع "OLED" تدعم تقنية اللمس من كلا الجانبين الأمامي والخلفي.
وقد تم تطوير هذا الهاتف بالتعاون مع شركة الاتصالات اليابانية "إن تي تي دوكومو"، وطرحته كنموذج مستقبلي للجيل القادم من الهواتف الذكية ضمن فعاليات معرض اليابان لتقنيات الاتصالات اللاسلكية "Expo Comm Wireless Japan" للعام الجاري الذي تم انعقاده في الفترة من 30 مايو المنصرم إلى الأول من الشهر الجاري ومقره العاصمة "طوكيو".

وبالرغم من أن النموذج أثبت قدرته على العمل بتقنية اللمس بكفاءة وتنفيذ الأوامر بسهولة من كلا الجانبين في آن واحد، إلا أنه مازالت هناك تحديات تواجه مطوري الهاتف، فعلى سبيل المثال أثناء تعرضه لإضاءة قوية أو لضوء الشمس تبدو درجة سطوع شاشته منخفضة قليلا مقارنة بنظيرتها لدى الهواتف الذكية الأخرى.
وقد أقر المطورون أن التقنية القائمة على هذا الهاتف مازالت قيد التطوير من أجل تحسين دقة الشاشة وزيادة درجة سطوعها لتمنحها القدرة على العمل بكفاءة عالية في ظل الإضاءة الشديدة.
وجاء هذا النموذج بقدرات محدودة من حيث تزويده بشاشة عرض قياسها 2.4 بوصة وبدرجة وضوح "QVGA" أي 240×320 بيكسل.



روبوت صيني لمكافحة الجريمة


كشفت شرطة مدينة كونمينغ الصينية عن صنعها مجموعة من الروبوتات التي ستحل محل أفراد الشرطة في شوارع المدينة للحفاظ على الأمن.
الروبوتات الشرطية يبلغ طولها مترين ومغطاة بدرع أسود يجعلها أشبه بشخصية دارث فيدر في سلسلة أفلام "Star wars"، وتعمل على مراقبة الشوارع لمكافحة الجريمة، إلا أن الروبوت في الحقيقة لن يطارد المجرمين، حيث يقتصر دوره على نقل الصورة عبر الكاميرات الموجودة به إلى مركز المراقبة بقسم الشرطة وإرسال نداءات الاستغاثة، وفقا لما ذكر موقع "inventorspot" المتخصص في التكنولوجيا.
الروبوت الجديد يُكلف 3170 دولارا (ما يعادل 11.9 ألف ريال سعودي)، ويضيف عين إضافية لادارة الشرطة الصينية بمدينة كونمينغ مع إلغاء الحاجة إلى دوريات متجولة لرجال شرطة، حيث يعمل الروبوت على مراقبة الوضع الذي قد يحتاج إلى تدخل رجال الشرطة حتى وصولوهم في أقل وقت ممكن.
ولا يُعتبر الروبوت مجرد مراقب للوضع في الشوارع، حيث يحتوي على زر استدعاء أحمر يوجد في منطقة الوسط به يمكن عن طريق الضغط عليه استدعاء شرطة النجدة ويطلق جرس إنذار وأضواء وامضة.
وكما هو متوقع، فإن الإدارة المتخصصة في الرد على نداءات الاستغاثة تلقت العديد من البلاغات الكاذبة نتيجة فضول الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الزر لمعرفة نتيجة ذلك.
ووفقا لإحصائيات التي أصدرتها إدارة الشرطة بكونمينغ، فإنه منذ دخول الروبوتات العمل انخفضت معدلات الجرائم في المدينة حوالي 68.8%.




سيارة جبارة مثالية لجميع الطرقات


تحقق على أرض الواقع الأمنية الأخيرة لأيقونة صناعة السيارات البريطانية "بيتر وييلر" بعدما تمكن فريق من المهندسين من بناء سيارة يمكنها السيرعلى الطرق الممهدة والوعرة وفي البحر مقابل 200 ألف جنيه استرليني فقط، أي ما يعادل 1.2 مليون ريال سعودي.
السيارة التي تحمل اسم "Scamander"، وهو اسم إله النهر وأحد المحاربين الطرواديين الأقوياء في الأساطير الإغريقية، نجحت مؤخرا في اختبارات القيادة على الطرق الممهدة والوعرة والأهم: عبر المياه.
وتأتي السيارة بعد 7 سنوات من تقرير بيتر ويلر، الرئيس الأسطوري السابق لشركة "TVR"، الذي حلم فيه ببناء مركبة يمكنه استخدامها في الصيد، الابحار والقيادة في حلبة.
كان بيتر قد خطط لبناء سيارة برمائية بعد بيعه للشركة عام 2005 يمكنها العمل بنفس الكفاءة على الطرق العادية والوعرة والمياه، إلا أنه لم يتمكن من إكمالها نتيجة وفاته في يونيو 2009 بعد معركة طويلة مع مرض السرطان عن عمر يناهز 65 عاما.
وقد قررت أرملة بيتر إكمال مشروع زوجها، حيث وظفت عدد من المهندسين لضمان استمرار العمل على السيارة وبعد 3 سنوات من وفاته اكتمل النموذج التجريبي.
السيارة غريبة الشكل تعمل بمحرك فورد أسطواني "V6" سعة 3 لترات يولد قوة 275 حصان وعزم 339 نيوتن، ويتم توجيه القوة نحو العجلات الخلفية للسيارة بناقل حركة أوتوماتيك بأربعة سرعات يمكن السيارة ذات الـ1.6 طن من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في حوالي 8 ثوان، مع سرعة قصوى 193 كم/ساعة، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وللاستخدام في المياه، فقد زودها المهندسون بدافعات مأخوذة من "جيت سكي" ما يمكن السيارة من الانطلاق بسرعة ستة عقدات في مياه الأنهار والبحر.
ويتموضع السائق في منتصف المقدمة مثل سيارات سباقات "ماكلاين F1"، مع وجود متسع لراكب على كل جانب مع إمكانية فرد المقاعد ليتمدد عليها الركاب.
وتأمل أرملة بيتر أن تعثر على شخص يحمل نفس شغف زوجها الراحل بالسيارة ليقوم بنقلها إلى المرحلة الثانية، وهو الإنتاج التجاري.



.




صور | أكوام من النفايات في مطار برشلونة


عمال نظافة مطار “ايل برات”، في مدينة برشلونة، قاموا باغراق أرضية المطار بالنفايات الورقية احتجاجا على الاصلاحات الحكومية.













سيارة ألفا روميو C GTS12 التجريبية


كشف المصمم التركي أوغور شاهين عن تصميم رائع لسيارة ألفا روميو تحمل اسم "C GTS12" تتميز بخطوط انسيابية رائعة وشكل عصري أنيق.
السيارة الجديدة "C GTS12" تعد نموذج سيارة تجريبية رياضية، ووفقاً لما ذكر المصمم فإن الهدف الرئيسي من تصميمه هو إعادة ترجمة الخطوط التاريخية لسيارة ألفا روميو، وأسطح السيارة، والحلي، والشكل الخارجي، وذلك لصنع تصميم أكثر جاذبية يدمج بين الهيئة المألوفة لألفا روميو والخطوط الحادة دون فقد الجاذبية الطبيعية للسيارة.
وقد تميز التصميم بخطوط انسيابية رائعة تمتد من مقدمة السيارة حتى نهايتها، مع مقدمة طويلة بكشافات فريدة التصميم وشبكة هواء في المنتصف تحمل شعار ألفا روميو، أما في الخلف فتظهر 4 مخارج للعادم مع مؤخرة قصيرة بها كشافات مثلثة الشكل بالإضافة إلى سقف بانورامي.
ولا توجد أي تفاصيل حول المحرك الذي ستحتويه السيارة أو وزنها وغيرها من تفاصيل خاصة بالأداء والمواد المستخدمة في صنعها، ولا يحتاج الأمر إلا العثور على ممول لتلك التحفة الفنية.












فيديو