الخميس، 18 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





الصالح: 100 مليار إنفاق المملكة ببرنامج الغذاء العالمي على مدى 40 عاما

خادم الحرمين الشريفين
الجزائر: واس 2013-07-17 11:02 PM 

سلم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر الدكتور سامي بن عبد الله الصالح لبرنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية قدرها 200 طن من التمور، هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بحضور ممثل وزارة المالية في المملكة وممثل البرنامج الدكتور أسامة عثمان والأمين العام للهلال الأحمر الجزائري الحسن بوشاقور.
وأوضح السفير الصالح أن الهدية تعد استمرارا لجهد المملكة الإنساني الذي يشمل الجميع، معبرا عن أمله أن يسهم التعاون القائم بين المملكة وبرنامج الغذاء العالمي في تحقيق الأهداف المرجوة منه في مختلف دول العالم. وقال في تصريح صحفي: "إن التقديرات تشير إلى أن المملكة أنفقت نحو 100 مليار دولار منذ عام 1973 حتى اليوم". كما أكد الأمين العام للهلال الأحمر الجزائري الحسن بوشاقور من جهته أن هدية خادم الحرمين الشريفين لبرنامج الغذاء العالمي هي التزام المملكة بتعهداتها الدولية، في مجال دعم المحتاجين أينما كانوا ومهما كانت أعراقهم أو دياناتهم أو ألوانهم، مزجيا شكره لخادم الحرمين الشريفين على اهتماماته الإنسانية وعلى المساعدات والهبات والهدايا التي تقدمها المملكة للدول والجاليات والأشخاص المتضررين.
من جهة أخرى، التقى الدكتور سامي بن عبد الله الصالح أمس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري الدكتور رشيد حراوبية وذلك في الجزائر العاصمة. وأكد السفير الصالح في تصريح صحفي بعد اللقاء أنه بحث مع الوزير حراوبية دعم التعاون الثنائي بين المملكة والجزائر في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وأخيه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وأضاف أنهما بحثا أيضًا ضرورة تشجيع كل المبادرات التي تخدم التعاون العلمي الثنائي، ولاسيما في مجال تبادل الوفود والتجارب بين مختلف جامعات البلدين وتبادل المنح الدراسية والعلمية، إضافة إلى متابعة أنشطة الطلبة السعوديين في الجزائر. وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر إن كل اللقاءات التي تجمعه بالمسؤولين الجزائريين تدخل في إطار التشاور الدائم بين المملكة والجزائر، إضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.





لدى استقباله رئيس الائتلاف السوري
ولي العهد: موقفنا ثابت من ضرورة وضع حد لأنواع الإبادة التي يتعرض لها السوريين


الخميس, ۱۱ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة، اليوم، رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد عوينان الجربا والوفد المرافق له.

وقد أطلع "الجربا" سمو ولي العهد على ما يتعرض له أبناء الشعب السوري الشقيق من إبادة وحصار في أبشع صور انتهاك لحقوق الإنسان.

وأكد سمو ولي العهد للجربا موقف المملكة الثابت من ضرورة وضع حد لجميع أنواع الإبادة والتجويع التي يتعرض لها الشعب السوري.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه.





توافق خليجي على إدراج حزب الله ضمن المنظمات الإرهابية
ظافر العجمي: دول الخليج لم تكتف بالاستنكار واتخذت قرارات واضحة بما يخص دول الربيع العربي

 

أكد وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية حمد العامر على وجود توافق خليجي حول إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشار إلى أن الوزارات المعنية في دول المجلس ما زالت تدرس وضع الأسس والآليات الصحيحة لتطبيق القرارات المتعلقة بأنشطة الحزب. ونفى العامر أن تكون البحرين قد تلقت أي رسالة رسمية من جانب الحكومة اللبنانية حول قرار البحرين إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية، مشدداً على أن القرار البحريني لا يستهدف العلاقات البحرينية اللبنانية بل يستهدف الحزب تحديداً.

وقال الدكتور ظافر العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج لنشرة الرابعة على "العربية": "منذ بداية الربيع العربي، تجاوزت دول الخليج حالة الاستنكار والتنديد، وقامت دول الخليج باتخاذ إجراءات قوية تجاه تلك الدول التي ظلمت شعبها".

وتابع العجمي أن موقف دول الخليج انطلقت ضد حزب الله لأنه يطغى في سوريا، والقرارات المتدرجة التي بدأت بها دول مجلس التعاون سترتفع وتيرتها حتى تصل لإقناع قيادات حزب الله أن ما يقومون به خطأ ويمس شريحة كبيرة من اللبنانيين.

وحول تأخر الإجراءات الفعلية، وخصوصاً موضوع إدراج الحزب بقائمة المنظمات الإرهابية قال العجمي: "أؤيد التريث في الإجراءات القوية اتجاه حزب الله، وذلك لخوفي على المواطن اللبناني البسيط، والفرق بسيط بين المواطن المتعاطف مع الحزب وبين من يتبع الحزب"، وأشار العجمي أن دول الخليج تحاول مساعدة الدولة اللبنانية الرسمية للجم حزب الله، بالإضافة لضرورة تكثيف الجهود بالتحري عن منتسبي حزب الله، ومحاولة فرض قيود مالية قبل سحب الإقامات.





"الداخلية" توجه إمارات المناطق بسرعة تحديث بيانات "شيوخ القبائل"

قالت مصادر صحفية إن وزارة الداخلية طالبت إمارات المناطق بسرعة تحديث بيانات شيوخ القبائل والمعرفين، ووضع ممثل من شؤون البادية بإمارات المناطق يكون ملما إلماما كاملا بهذه الملفات.

وحسب صحيفة "الوطن"، فإن وزارة الداخلية وجهت بتعبئة الاستمارة الخاصة من قبل المختصين بإمارات المناطق لجميع المعينين في المنصب "القبلي" ومنها شيخ شمل، وشيخ ومعرف، وتحديث بياناتهم ووسائل الاتصال بهم.





قال لهم: كلنا أهل لكم..
أمير مكة المكرمة يشارك الأيتام طعام الإفطار


جدة ـ الوئام ـ حجب العصيمي :

دعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة عددا من الشباب الأيتام لتناول طعام الإفطار معه وذلك في منزل سموه بجدة.

وأكد الأمير خالد الفيصل في حديثه للأيتام أن إستراتيجية المنطقة وضعت الشباب في أولى اهتماماتها من خلال مشاركتهم في وضع الخطوط العريضة لإستراتيجية المنطقة التنموية كذلك فتحت لهم المجال لإبداء أرائهم وطرح أفكارهم وخصصت لهم حاضنات تستوعب مقترحاتهم ومشاريعهم المستقبلية ، مشيرا إلى أن الشاب السعودي يحمل الكثير من الطموح والاعتزاز ما يؤكد أنهم على مستوى التطلعات والآمال وهم الذين سيحملون على عاتقهم بناء وطنهم وتنميته متمسكين في ذلك بقيمهم الدينية والوطنية.

ولفت سمو أمير منطقة مكة إلى أن المجتمع السعودي بطبيعته مترابط يستمد ذلك من كتاب الله وسنة نبيه الأمر الذي ينعكس على العلاقة بين افراد المجتمع ، مضيفا: “عقيدتنا الإسلامية منهج يعلمنا كيف نكون متماسكين ومن هذا المنطلق كلنا أهل للأيتام”.

يذكر أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل في منزل سموه مختلف شرائح المجتمع ويتناول بحضورهم طعام الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.




ترأس اجتماع هيئة تطوير المدينة المنورة
فيصل بن سلمان يوجه باستكمال دراسات منظومة النقل العام

مكتب المدينة - المدينة
الخميس 18/07/2013

عقد مجلس هيئة تطوير المدينة المنورة مساء أمس الاول الثلاثاء اجتماعًا استثنائيًا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وعضوية معالي وزير المالية، ومعالي وزير الحج، ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة، وقد ناقش المجلس في اجتماعه مشـروع النقل العام بالمدينة المنورة، ووجّه باستكمال الدراسات لمنظومة النقل العام تمهيدًا لرفعه للمقام السامي.
ويعد هذا المشـروع الضخم أحد مخرجات المخطط الشامل للمدينة المنورة الذي يتضمن تطوير شبكة نقل متكاملة حديثة على أرقى المواصفات العالمية للنقل العام (عالي السعة) وشبكة مترو وحافلات سـريعة وما يرتبط بهما من مواقف مساندة ومحطات ومراكز خدمة وصيانة وأنظمة نقل ذكية، لتستوعب الشبكة الطلب المتزايد على النقل في المدينة المنورة من قبل الأهالي والحجاج والزوار، وليسهم في التقليل من الآثار السلبية لحركة المرور وتحقيق الربط مع قطار الحرمين الشريفين السريع، ومشروع توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وكذلك خدمة حركة الحجاج والمعتمرين عبر ميقات ذي الحليفة، وسيتم تنفيذ المشـروع على مراحل بحسب الأولويات، ومن أهمها الطرق الرئيسية مثل طريق الملك عبدالعزيز وطريق الهجرة وطريق السلام.
يأتي تنفيذ هذا المشـروع مواكبًا للمشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في المدينة المنورة، وأهمها مشـروع خادم الحرمين الشـريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد النبوي، وكذلك مشـروع قطار الحرمين الشـريفين، ومشـروع توسعة المطار، ومشـروع مدينة الحجاج في طريق الهجرة.
من جهة أخرى تدارس المجلس مشـروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وفق ما خطط له، وهو المشـروع الذي سيتم تنفيذه بما يحتاج إليه من أعمال نزع ملكيات وفق جداول زمنية تراعي متطلبات العرض والطلب، ومدى استعداد الجهات المعنية لتنفيذ المهام المناطة بها تجاه المشـروع وبما يضمن سير التنفيذ، وتجنب آثار نقص المساكن والأبراج السكنية والأسواق من خلال إيجاد البدائل عبر مشروع مدينة الحجاج على طريق الهجرة، وكذلك إعادة تطوير المناطق القريبة من المسجد النبوي والواقعة خارج المنطقة المركزية، حيث ستتضاعف الطاقة الاستيعابية للحجاج والزوار في هذه المشروعات وستتوفر، إن شاء الله، فرص عمل جديدة للعاملين بمختلف المجالات بما يواكب الحركة العمرانية الضخمة في تلك المشروعات، وقد أكّد المجلس على أهمية إتاحة الفرصة للصناعات الوطنية وإعطاء الأولوية للكفاءات المحلية في تنفيذ المشـروعات.





130 كاميرا مراقبة لتأمين المسجد النبوي في رمضان
قوة أمنية نسائية يبلغ عدد أفرادها 60 عنصراً لمساعدة زائرات المسجد
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
غرفة المراقبة الأمنية في المسجد النبوي

طبقت إدارة أمن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بإحكام الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان، بالتزامن مع توافد آلاف الزوار والمعتمرين من داخل وخارج المملكة خلال هذا الشهر برصد حركة المصلين وزوار المسجد النبوي داخل المسجد وخارجه من خلال 130 كاميرا مراقبة، تغطي منطقة المسجد بما في ذلك الساحات والسطوح ومواقف المركبات ومقبرة البقيع، ومنها ما هو ثابت ومنها ما تتم إدارته بأيدي العاملين بغرفة المراقبة الأمنية على مدار الساعة.

ووفق صحيفة "الشرق" السعودية، فقد أوضح قائد قوة أمن المسجد النبوي الشريف العميد الدكتور نايف المرواني أن عدد العاملين في غرفة المراقبة الأمنية بالمسجد يبلغ 220 فردا، يدير العمل في الغرفة 70 منهم على مدار الساعة، حيث تتعلق الخدمات بالجانب الأمني وتنظيم دخول وخروج زوار المسجد الذي يشهد ازدحاما كبيرا في رمضان.

وأشار المرواني إلى أن دور ومسؤوليات غرفة المراقبة الأمنية بالمسجد النبوي تتضاعف بالتقنية الحديثة الموجودة التي تؤدي دورا رئيسا داخل المسجد بحفظ الأمن للزوار والمعتمرين ودعمها بالكوادر البشرية لإعطاء الصورة الواضحة عن المسجد بالتصوير الموثق على مدار الساعة، الذي يمكن من معرفة أماكن الازدحام والاختناقات وحدوث الإشكاليات حتى على مستوى الجريمة.

كما تتولى غرفة المراقبة الأمنية أيضا متابعة الأشخاص الذين يحاولون تعكير الصفو أو ينالون من هذا الازدحام ويوظفونه توظيفا سلبيا لمصالحهم الخاصة.

ونوه المرواني إلى مشاركة قوة أمنية نسائية يبلغ عدد أفرادها 60 عنصرا أمنيا نسائياً لخدمة زائرات المسجد النبوي على مدار السنة في شهر رمضان المبارك.

وأفاد أن عناصر أمن المسجد النبوي تعمل كذلك دوريات راجلة خارج وداخل المسجد وأخرى راكبة بالساحات المحيطة، إضافة إلى وجود مكتب للمفقودات يتلقى البلاغات ونقاط أمنية ولجان لمنع أصحاب البسطات التي تعوق حركة مرور المشاة، وكذلك إرشاد التائهين ومساعدة العجزة ودوريات سرية داخل وخارج المسجد النبوي.





الدفاع المدني يتفقد اشتراطات السلامة في 2880 منشأة بالمدينة المنورة

07-18-2013 01:51 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أجرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة أعمال المسح الوقائي لما يزيد عن 2880 منشأة للتأكد من عدم وجود أي مخالفات تهدد سلامة زوار المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك هذا العام وتطبيق الإجراءات النظامية بحق أي منشأة مخالفة لاشتراطات السلامة.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن احمد سبيه أن أعمال الكشف الوقائي والتي بدأت ضمن المرحلة الأولى من خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك شملت 239 فندقاً و 468 وحدة سكنية مفروشة و 200 استراحة و 853 بوفية و 271 فرناً، بالإضافة إلى 771 مطعماً و 79 مركزاً تجارياً.

وتضمنت أعمال المسح التأكد من سلامة المنشآت في هذه المواقع وتوفر كافة وسائل مكافحة الحرائق ومنها أجهزة الإنذار والإطفاء الآلي ولاسيما في المنشآت الفندقية، وكذلك سلامة مخارج الطوارئ ووجود مشرفين مؤهلين للسلامة في الأماكن التي يرتادها أعداد كبيرة من المواطنين وزوار المدينة طوال أيام الشهر المبارك.

وأوضح اللواء زهير سبيه أن دوريات وفرق السلامة والتي تضم 94 من الضباط والأفراد سوف تواصل عملها طوال شهر رمضان المبارك لرصد وإزالة أي مخالفات قد يتم استحداثها في منشآت إسكان الزوار والمطاعم والمراكز التجارية، إلى جانب تكثيف الجولات التفقدية عبر دوريات السلامة والبالغ عددها 82 فرقة للإزالة الفورية لأي مخالفات في محيط المسجد النبوي الشريف، إلى جانب زيادة عدد المراكز الداخلية المؤقتة في المواقع التي تشهد كثافة بشرية خلال أوقات الذروة.

وأشار اللواء سبيه إلى أنه تم استحداث وحدتين ثابتتين للدفاع المدني طيلة شهر رمضان المبارك الأولى في المنطقة المركزية الغربية في محيط المسجد النبوي الشريف والثانية في مدينة حجاج البر من أجل تحقيق أعلى معدلات سرعة الاستجابة في التعامل مع الطوارئ في هذه المواقع. كما تم زيادة عدد المراكز الخارجية بأربعة مراكز على الطرق التي تربط المدينة المنورة بكل من مكة المكرمة وتبوك والقصيم للعمل على مدار الساعة لمواجهة الكثافة المتوقعة في حركة المركبات على هذه الطرق ولاسيما خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.




مستثمرون: إزالة 60% من الفنادق لن تؤثر على الطاقة الاستيعابية لزوار المدينة المنورة

وسف الصاعدي - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الخميس 18/07/2013

قلل عدد من المتعاملين والمستثمرين في المنطقة المركزية للمدينة المنورة من أثر انعكاسات إزالة عدد من دور الإيواء والفنادق خاصة مع عزم وزارة الحج خفض أعداد المعتمرين، خلال شهر رمضان المبارك، في العام الحالي بناء على خطط معينة فيما تتأهب فنادق المنطقة المركزية والفنادق والوحدات السكنية المجاورة على قدم وساق مع مطلع الشهر الكريم بتشغيل الطاقة الاستيعابية واعتماد برنامج مخصص لاستقبال الزوار في كل عام.
وكانت إحصائيات وزارة الحج قد أشارت إلى أن أعداد المعتمرين من الخارج خلال العام الحالي 1434هـ وصل إلى 4،751،433 حتى نهاية شعر شعبان بالمقارنة مع العام الفائت، الذي بلغ فيه عدد المعتمرين والزوار من الخارج 4،529،662 بنسبة تغيير 4،90% مماخلق شكوكًا وتوقعات بحدوث أزمة في دارالإيواء مع إزالة 60% من الفنادق المجاور للمسجد النبوي لصالح التوسعة، لكن الهدوء كان سيد الموقف وساد الفنادق الموجودة في محيط المنطقة المركزية خلال الأيام الأولى من الشهر.
«المدينة» التقت بعدد من الزوار ولم ترصد منهم أي ملاحظات على السكن سوى زيادة الأسعار الموسمية، حيث أكد رئيس اللجنة السياحية في غرفة المدينة عبدالغني الأنصاري إن إزالة فنادق الجهة الشرقية من المنطقة المركزية لن تحدث أي فجوة ولن تؤثر سلبًا على دار الإيواء في المنطقة المركزية مع موسم شهر رمضان المبارك وتخفيض أعداد المعتمرين خلال الموسم الحالي، وقال نجد في المقابل إن هناك عددا من الفنادق في الجهات الأخرى تم إنشاؤها في الآونة الأخيرة التي فتحت مؤخرا، مشيرا إلى أن المدينة بها 222 فندقًا.
وقلل الأنصاري من شأن الفنادق، التي أزيلت في الجهة الشرقية من الحرم النبوي، وقال إن المنطقة المركزية لم تشهد الزحام الشديد إلا في العشرالأواخر من الشهر، كما في كل عام لذا فإن الفترة الحالية وبالأخص لم تشهد زحاما.
فيما استغرب نحوح المطيري «مدير أحد الفنادق المطلة على ساحة الحرم النبوي» من تراجع أعداد الزوار وقال اعتدنا في كل عام على توافد أعداد زوار الخارج من بداية شهر رمضان، أما في هذه السنة مضت ستة أيام والهدوء يسود المنطقة المركزية والحجوزات في تراجع عنها في العام الفائت، وعن زوار الداخل قال من المعتاد عليه أن زوار الداخل يبدون في الزيارة من منتصف الشهر.
وبدوره أكد غانم الأحمدي - موظف استقبال في أحد الفنادق- أن الزحام يزداد في العشرة الأخيرة من الشهر، وقال بأن أعداد الزوار خلال الفترة الحالية مع بداية الشهر تكون أقل بكثير خصوصا في العشرة الأولى، حيث إن الزحام يبدأ يتصاعد منذ منتصف الشهر، وقلل من أهمية إزالة عدد من الفنادق وقال هناك توجيهات من القيادة بتقليل أعداد الزوار لذلك لن تحصى أزمة بمشيئة الله.
أحمد الخولي وأسامة الهاشمي «مشرفي اسقبال في أشهر الفنادق» أجمعا على أن ارتفاع الأسعار في موسم شهر رمضان المبارك لايعني أن هناك بوادر أزمة سكن ومن المعتاد أن تضع الفنادق تسعيرة موسمية، وقالا بأن إزالة الفنادق كانت مراحل مبنية على تخطيط ولم تكن عشوائية، مشيرين إلى أن سعة الفنادق المزالة حاليًا لاتتعدى 20 ألف زائر علمًا بأن أقل سعة للفنادق القائمة حاليًا لايقل عن 1500 زائر للفندق الواحد لذلك لن تكون هناك أزمة.
الزائد عصام عبدالله قادم من دولة البحرين أشار إلى أنه معتاد منذ 23 عامًا على قضاء عدة أيام من رمضان بجوار المسجد النبوي وقال معتاد على زيارة المدينة المنورة وقضاء عدة أيام بجوار المسجد النبوي ولم أشاهد أي اختلاف عن الأعوام السابقة فالجوزات متوفرة ودار الإيواء لم يشهد أي أزمة فقد تمكنت من السكن - بمشيئة الله - في نفس الفندق الذي اعتاد عليه وبنفس الأسعار الموسمية المعتادة حيث إنها ترتفع في كل سنة بنفس الارتفاع الحالي الموسمي.
أما الزائر حميد الحربي فأكد قدومه من منطقة القصيم قبل ليلتين من رمضان حرصًا منه على قضاء الأسبوع الأول من الشهر في روحانية المدينة المنورة كعادة في كل عام، وقال قدمت للمدينة قبل رمضان بليلتين لاستقبال أول يوم في المدينة، كما أفعل سنويا مشيرًا إلى أنه لم يواجه أي أزمة أو عقبة في حصوله على المسكن في المنطقة المركزية، ولكنه اشتكى من إشعاره مبكرًا من قبل إدارة الفندق بأن الأسعار ستزيد في أول ليلة من رمضان، وقال سكنت الليلة الأولى بـ 650 ريالا للغرفة الواحدة على أن يبدأ الإيجار بـ900 ريال من أول أيام الشهر الكريم.
ولم يجد محمد الجهني، الذي قدم من مدينة ينبع أي مشكلة تذكر بسبب إزالة فنادق الجهة الشرقية من المنطقة، وقال بأنه يحرص على القدوم قبل انتهاء العشر الأولى من رمضان، مشيرا إلى أنه لم يواجه أي زحام في الإيواء والحجوزارت.. وقال مروان محملي - من مصر - لم تواجهني أي أزمة سكن أو شح في الغرف بجوار المسجد النبوي ماجعلني أتمكن من السكن دون حجز مبكر.





المرور يسحب الدراجات من طرق المسجد النبوي

مهل العوفي (المدينة المنورة)

رفع مرور منطقة المدينة المنورة الدراجات النارية والهوائية التي يربطها أصحابها في الجسور واللوحات الإرشادية القريبة من المسجد النبوي، خوفا من سرقتها أثناء أدائهم الصلاة، لتسهيل حركة السير في المنطقة وإزالة مسببات الاختناقات المرورية.
وأوضح المتحدث الرسمي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أن الدراجات على اختلاف أنواعها وأحجامها تعرقل حركة السير، وتعيق المتوجهين إلى الحرم النبوي سيرا على الأقدام، فضلا عن تسببها في تشويه المنظر العام، إضافة إلى أن أصحاب تلك الدراجات يعرضون أنفسهم والمارة لخطر الدهس.





يقوم بتوصيل المنتج إلى كل مدن العالم عن طريق الشحن وبأقل الأسعار
انطلاق أول متجر إلكتروني متخصِّص في بيع تمر عجوة المدينة المنورة

سبق- المدينة المنورة:
 في مبادرة إلكترونية جديدة، تم تأسيس أول متجر إلكتروني متخصص في بيع وتوصيل تمر عجوة المزروع في المدينة المنورة إلى كل مدن العالم.

وتتميز المدينة المنورة بإنتاجها السخي من مختلف أنواع التمور وأجودها، والتمر في الأصل من أكثر الثمار تغذية، وعلى رأسها "تمر عجوة"، وهو تمر داكن اللون يضرب إلى السواد من ألين التمر وألذه، وهو صنف كريم.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلا سِحْرٌ" [رواه البخاري].

ويؤكد أصحاب المبادرة أنه نظراً لرغبة الكثير على مستوى العالم بشراء تمر عجوة، بعد أن ذاقوا طعمه أو سمعوا عنه مما ورد عنه من الفضل والفائدة، فقد تم إطلاق هذا المتجر الإلكتروني المتخصص فقط في بيع أجود أنواع تمر عجوة المزروع في المدينة المنورة (منطقة العالية)؛ لتحققيق رغبتهم بالحصول عليه في وقت سريع، وطلبها إلكترونياً، ليصلهم تمر عجوة عن طريق الشحن أينما كانوا وبأقل الأسعار.

وأضافوا أنه من الآن لا داعي للتسوق طويلاً، وهدر وقتك في الأسواق؛ للبحث عن أفضل أنواع التمر، مع متجر تمر عجوة تسوق من منزلك، واحصل على أفضل تمر عجوة المدينة المنورة أينما كنت.

وقالوا إن تمر العجوة يحافظ على صحة الجسد، ويمنحه مقاومة للأمراض، ويزود الجسم بالطاقة، وهو مصدر غني بالمعادن اللازمة للجسم.

ويمكن متابعة كل المعلومات عن المتجر الالكتروني لـ"تمر عجوة" عبر الروابط التالية:

الموقع: http://ajwadates.sa/










النمر الطليق دون أنياب..ويجالس القطط ويتناول الطعام مع الأسرة

أكد خالد عقاب العتيبي، مدرب النمر الذي هرب منذ يومين وتم الإمساك به من قبل أفراد الأمن في حي البركة بالمدينة المنورة، أن النمر أليف ومخلوع الانياب ويجالس القطط داخل الفيلا ويتناول الطعام مع أفراد الأسرة دون خوف أو رهبة منه.

وحسب المدرب العتيبي، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، فإن النمر ذكر يبلغ من العمر سنتين تم استيراده من خارج المملكة بهدف تربيته وتدريبه داخل الفيلا، لافتاً إلى أنه تمكن من الهرب إلى الخارج عبر كراج السيارات الذي لم يحكم إغلاقه وظل يتجول في الطرقات داخل الحي وعندما شاهده الأهالي بادروا بالاتصال على الجهات الأمنية ظنا منهم بأنه نمر مفترس.

الجدير بالذكر أن الدوريات الأمنية قامت بإغلاق الطريق بحي البركة في المدينة المنورة بعد علمها بوجود نمر طليق في الحي وقامت بتتبعه ورصد تحركاته ومحاصرته إلى أن تم القبض عليه، والإمساك به.





جمرك المدينة المنورة يضبط طرد أمريكي لتصنيع الذخائر
 

 كشف تقرير رسمي صادر عن شعبة فحص الاسلحة والآلات بالمدينة المنورة نتيجة فحص طرد بريدي يحمل الرقم ( 683981479 ) وصل لأحد المواطنين قادما من الولايات المتحدة الامريكية بأنه عبارة عن قطع معدنية يدوية تستخدم لغرض فك وتعمير الطلقات النارية .

ودارت شكوك من قبل المسئولين عن جمرك مطار الامير محمد بن عبدالعزيز حول حقيقية طرد تمت معاينته بعد وصوله من خارج المملكة باسم احد المواطنين وتبين من المعاينة الاولية و” الكتلوج ” المرفق معه بانه يستخدم في تصنيع الذخائر , مما جعلها تستعين بالجهات الرسمية التي تعاملت مع المواد المرسلة باحترافية وأصدرت تقريرها الرسمي برقم 79 / أسحلة والآت / 1434 والذي اوضحت خلالها بان المحتويات قطع معدنية تستخدم في اعادة تصنيع الطلقات النارية .

ووجهت الجهات الامنية باستدعاء المواطن المستقبل للطرد للتأكد من سبب احضاره للقطع المعدنية , وتحويل كافة اوراقه لهيئة الادعاء والتحقيق بعد الانتهاء من الاجراءات , بينما اكد خطاب مدير شرطة المدينة المنورة بان المادة الحادية والاربعون من نظام الاسلحة والذخائر فقرة ” ط ” نصت على معاقبة كل من يقوم بصنع ذخيرة اسلحة الصيد بالسجن لمدة عام أو بغرامة مالية قدرها خمسة الاف ريال .

يذكر ان المادة الحادية والأربعـون ( 41 ) التي صدرت في نظام الاسلحة والذخائر والمبني على قرار مجلس الوزارء رقم (193) وتاريخ 24/7/1426هـ اشار بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من يثبت قيامه بأي استعمال السلاح المرخص له بحمله واقتنائه في غير الغرض المرخص به في حالات متعددة منها استعمال سلاح ناري للصيد ولو كان مرخصاً,وحيازته سلاح صيد أو ذخيرته دون تخريص, أو السماح لغيره باستعمال السلاح المرخص له ، أو استعمال غيره للسلاح نتيجة إهماله, أو نقل أسلحة أو ذخائر غير مرخصة، ، أو المساعدة في ذلك أو فتح محل للتدريب على أسلحة الصيد أو التمرين دون الحصول على ترخيص بذلك ,اضافة لمعاقبة من يزاول مهنة إصلاح الأسلحة دون الحصول على ترخيص بذلك او إصلاح الأسلحة غير المرخصة و صنع ذخيرة أسلحة الصيد و تهريب أسلحة تمرين بالجملة إلى المملكة و أسلحة الصيد إلى المملكة أو ذخيرتها بقصد الاستعمال الشخصي, و الأسلحة الأثرية بقصد الاتجار, او مخالفة أي شرط من شروط الترخيص بالاستيراد أو البيع أو الحيازة أو الإصلاح وفقا لصحيفة الحياة.






سحب رعدية ممطرة عند الظهيرة على منطقة جازان وعسير والباحة
الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية على شرق وسط المملكة

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم طقساً معتدلاً على المصايف، وتكون للسحب الرعدية الممطرة عند الظهيرة على منطقة جازان وعسير والباحة تمتد حتى مرتفعات مكة المكرمة ومنطقة نجران .

كما توقّعت الرئاسة نشاطاً للرياح المثيرة للأتربة، مما يحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق وسط المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية لغرب وجنوب المملكة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة الخليج خفيف الموج.






قطر أكثر دول مجلس التعاون تأثراً بارتفاع معدلات التضخم
الضغوط التضخمية تحوّل كل 10 آلاف ريال سعودي في عام 2000 إلى 6538 ريالاً

 
فادي العجاجي

انخفضت القوة الشرائية في معظم دول العالم بنسب متفاوتة خلال الفترة من عام 2000 إلى 2013م بسبب ارتفاع معدلات التضخم. وتفاقمت الأوضاع سوءًا في بعض الدول العربية التي فقدت عملاتها أكثر من نصف قوتها الشرائية بسبب التوترات السياسية مثل مصر، وسوريا، واليمن، والسودان، والعراق. والوضع لا يختلف كثيراً في إيران التي تحولت فيها كل 10 آلاف ريال إيراني عام 2000 إلى نحو 755 ريالا في عام 2013.

اوضح ذلك المستشار الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي، وقال انه بالنسبة لدول الخليج فقد كانت قطر أكثر دول مجلس التعاون تأثراً في ارتفاع معدلات التضخم، حيث تحولت كل عشرة آلاف ريال قطري في عام 2000 إلى نحو 5144 ريالا في عام 2013، وجاءت بعدها الإمارات التي انخفضت القوة الشرائية لكل عشرة آلاف درهم إلى 5492 درهما خلال نفس الفترة، ثم الكويت التي تحولت فيها كل عشرة آلاف دينار عام 2000م إلى 6173 دينارا عام 2013م. وفي المرتبة الرابعة جاءت سلطنة عُمان التي تحولت فيها كل 10 آلاف ريال عُماني إلى نحو 6432 ريالا خلال نفس الفترة. ثم المملكة التي انخفضت فيها القوة الشرائية لكل عشرة آلاف ريال سعودي عام 2000 إلى نحو 6538 ريالا في عام 2013م. بينما كانت البحرين من أقل دول مجلس التعاون تأثراً بالضغوط التضخمية على عملتها، حيث تحولت كل عشرة آلاف دينار بحريني إلى 7713 دينارا خلال نفس الفترة.

وعالمياً، اوضح العجاجي أن الين الياباني جاء في المرتبة الأولى من حيث استقرار قوته الشرائية نتيجة حالة الانكماش المزمنة التي يمر به الاقتصاد الياباني. وحل الفرنك السويسري في المرتبة الثانية من حيث درجة استقرار قوته الشرائية، حيث انخفضت قيمة كل 10 آلاف فرنك عام 2000م إلى نحو 9307 فرنكات عام 2013م، ثم فرنسا والمانيا اللتان انخفضت فيهما القوة الشرائية لكل 10 آلاف يورو إلى 7991 يورو في فرنسا و7990 يورو في المانيا خلال نفس الفترة .وكشفت بيانات صندوق النقد الدولي حول معدلات التضخم الانخفاض الحاد للقوة الشرائية في بعض الدول العربية مثل مصر التي انخفضت فيها القوة الشرائية لكل 10 آلاف جنيه مصري في عام 2000 إلى نحو 3094 جنيها في عام 2013م. أيضاً انخفضت القوة الشرائية لكل عشرة آلاف ريال يمني إلى نحو 1979 ريالا خلال نفس الفترة، وفي السودان تحولت كل عشرة آلاف ريال عام 2000م إلى نحو 1082 ريالا سودانيا عام 2013. وكانت الأوضاع أسوأ في العراق التي تحولت فيها كل 10 آلاف دينار عراقي عام 2000 إلى نحو 550 ديناراً عراقياً في عام 2013.
وقال العجاجي ان تقديرات صندوق النقد الدولي لمعدلات التضخم خلال الخمس سنوات القادمة تشير إلى الاستقرار النسبي للقوة الشرائية لعملات دول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالدول الأخرى مثل مصر التي ستنخفض فيها القوة الشرائية للجنيه من 10 آلاف في عام 2000م إلى 1966 جنيها في عام 2018م، وأيضاً إيران التي يتوقع صندوق النقد الدولي ان تنخفض القوة الشرائية لكل 10 آلاف ريال في عام 2000م إلى نحو 247 ريالا إيرانيا في عام 2018.





قريبا أسرع قطار يقطع المسافة من الرياض لجدة في 40 دقيقة
يجري تطويره بتكنولوجيا أميركية.. والكشف عن تفاصيله الشهر المقبل
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
أسرع قطار مرتقب في العالم

من المنتظر أن يشهد العالم ولادة أسرع قطار في تاريخ البشرية، حيث يجري تطويره في الولايات المتحدة، ومن المنتظر أن يكون أسرع من الطائرات التقليدية، حيث ستكون سرعته 760 ميلاً (1200 كيلو متر) في الساعة الواحدة.

وفي حال نجحت الشركة الأميركية التي تعمل حالياً على تطوير هذا القطار الذي وصفته بأنه "سوبر تيربو"، فإن هذا يعني أن المسافة من العاصمة السعودية الرياض إلى جدة يمكن أن يقطعها هذا القطار خلال أربعين دقيقة فقط، على اعتبار أنها 800 كيلومتر فقط.

كما أن المسافة بين إمارتي دبي وأبوظبي في دولة الإمارات يمكن لهذا القطار أن يقطعها خلال دقائق معدودة فقط.

وفي حال دخل هذا القطار ذو الإمكانات الفائقة العمل، ورأت هذه التكنولوجيا النور بالفعل، فإن ثورة جديدة سيشهدها العالم في سوق المواصلات، خاصة في مجال المواصلات الأرضية، التي تختلف عن الطائرات التي تحلق في السماء.

وأعلن الملياردير الأميركي ايلون موسك أن يوم الثاني عشر من أغسطس/آب المقبل هو الموعد المقرر للكشف عن هذه التكنولوجيا التي سيتم بها تشغيل القطار فائق السرعة والمواصفات، مكتفياً بالقول إن القطار الجديد سيكون قادراً على أن يقطع المسافة من لوس أنجلوس إلى سان فرانسيسكو، أي 380 ميلاً (600 كيلومتراً) خلال 30 دقيقة فقط.

واكتفى رجل الأعمال الأميركي المشهور بالقول في تغريدات له عبر "تويتر" إن القطار سوف يعتمد على تكنولوجيا جديدة ومختلفة عن تلك المستخدمة في القطارات التقليدية التي يستخدمها الناس في العالم، وسوف تكون لديه قدرات فائقة وسرعة مذهلة.

وبحسب المعلومات الشحيحة التي أفصح عنها موسك حتى الآن، فإن القطار فائق السرعة الذي يجري تطويره ستبلغ تكلفته 6 مليارات دولار أميركي، على أنه سيكون مصمماً بصورة فريدة وبشكل مقاوم للحوادث ومقاوم للطقس السيء أيضاً.

والملياردير الأميركي الشهير موسك هو مالك شركة (Space X)، وهي الشركة المتخصصة في تكنولوجيا الفضاء، ولديها عقد مع الحكومة الأميركية تبلغ قيمته 1.6 مليار دولار، تقوم بموجبه الشركة بإمداد المركبات الفضائية ببعض مما تحتاجه.

والمعروف عن موسك أنه ذو طموح كبير، ويتطلع الى غزو الفضاء بصورة مختلفة عما تم حتى الآن، كما أنه قال مراراً إنه يريد التقاعد والراحة في كوكب المريخ، في إشارة إلى أنه سيظل يجري بحوثاً في علم الفضاء حتى يتمكن من الوصول إلى المريخ، ويتمكن من العيش على متنه.

كما أن موسك هو مؤسس شركة "تيسلا موتورز" المتخصصة بصناعة السيارات الإلكترونية التي تعمل بالكهرباء.





السعودية توقف استقدام الإثيوبيات بعد انتشار جرائمهن
البداح: ارتفاع نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام

 
عاملات منازل إثيوبيات

أعلنت وزارة العمل في السعودية، الأربعاء، أنه بالتنسيق مع وزارة الداخلية تم إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بصفة مؤقتة حتى يتم إجراء الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا. وأكدت الوزارة في بيان لها أنه سيتم على ضوء ذلك تقييم الوضع واتخاذ القرار النهائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي سياق متصل، دعا سعد البداح، رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، في وقت سابق على قناة "العربية" إلى ضرورة إيقاف الاستقدام من دولة إثيوبيا فوراً، بعد ازدياد نسب جرائم القتل ضد الأطفال في المملكة منذ فتح باب الاستقدام من إثيوبيا.

وطالب البداح بضرورة وجود عيادات نفسية للعمالة للتأكد من صحتهم العقلية والنفسية، مشيراً إلى أن الفحص النفسي أهم من السريري لأن المريض النفسي قد يقوم بالكثير من المشاكل وجرائم تصل الى حد القتل.





السعودية تعلن قرارها اليوم بشأن حجب "واتساب" و"سكايب"
صحيفة: الشركة الأميركية رفضت مطالب هيئة الاتصالات خلال محادثات جرت بينهما
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م

قالت مصادر موثوقة إن الجهات المختصة في السعودية ستعلن اليوم الخميس موقفها النهائي من خدمة ''واتساب'' و''سكايب''، الذي تتجه فيه إلى حجب البرنامجين اللذين ثار حولهما جدل واسع خلال الأشهر الماضية.

وأشارت المصادر، بحسب صحيفة "الاقتصادية"، إلى أنه بات قرار السعودية قريباً جداً بإيقاف خدمتي ''واتساب'' و''سكايب''، خاصة أن شركات الاتصالات المشغلة في البلاد التي سيتم إبلاغها بالقرار وموعد بدء الحجب جاهزة للتنفيذ على الفور.

وتأتي هذه الخطوة بعد عدم توصل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى صيغة مع الشركة الصانعة للتطبيقين تحقق الشروط والالتزامات التي تشترطها، مشيرة إلى أن الشركة الأميركية المقدمة لـ''واتساب'' رفضت مطالب الهيئة خلال محادثات جرت بينهما في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.

ومن المعلوم أن مشغلي خدمات الاتصالات في السعودية سبق أن خاطبوا شركة ''بلاك بيري'' قبل عامين لعدم استيفائها المتطلبات التنظيمية، وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة لتستكمل ''بلاك بيري'' جزءاً من المتطلبات التنظيمية، الأمر الذي سمح لها باستمرار تقديم الخدمة حتى تمكنت من إنهائها بصورة كاملة بعد أكثر من شهرين من المخاطبات.





مدير عام "الخطوط" السعودية: عدم نقلنا للإسرائيليين قرار "سيادي"

قال مدير عام الخطوط الجوية السعودية، المهندس خالد الملحم، إن عدم نقل الاسرائيليين على متن "الخطوط" هو قرار سيادي، مرجعاً ذلك إلى أن المملكة تطبق المعايير الدولية في دخول الأشخاص الأجانب للبلد، والتي تتطلب وجود علاقات دبلوماسية وتبادل سياسي معها، وهذا الشرط لا ينطبق على إسرائيل.

جاء ذلك أثناء تعليق المهندس الملحم على ما أثير مؤخراً بالولايات المتحدة حول منع "الخطوط السعودية" الركاب الإسرائيليين من السفر على متنها ووصفهم لها بالتمييز.

وحسب المهندس الملحم، وفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن عدم وجود علاقات سياسية بيننا وبين أي دولة فلن يتم قبول ركابها لاستحالة دخولهم المملكة، لافتاً إلى أن ذلك ينطبق على العبور الذي لا يقتصر على بقاء أو جلوس الراكب في المطار، بل إنه وفي حال تأخرت الطائرة فسيضطر الراكب لدخول البلد وحينها من الصعب السماح بدخوله لعدم وجود علاقات دبلوماسية.





آل الشيخ يصف مواقع التواصل بالفوضى.. ويتوعد مَنْ كان سبباً في الفتنة بالويل



حذر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من التعدي على حرمات المسلمين من خلال الأذى والفضيحة والكذب أو إثارة الفتن وإشعالها، بالويل والعذاب في قبورهم.

وقال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، وفقاً لصحيفة "الشرق": "وياويلهم.. ياويلهم.. ياويلهم من الله إذا تعدوا على حرمات المسلمين أو آذوهم وفضحوهم أو كذبوا عليهم أو كانوا سببا في إثارة الفتنة واشتعالها"، لافتاً إلى أن "تويتر" وما يشابهه أصبحا من وسائل نشر أباطيل المعلومات غير الصحيحة، والتهجم على الناس والتشفّي.

وحسب الرئيس العام للهيئة، فإن هؤلاء يشتهرون بأسماء وهمية وغير واقعية، وتجدهم أشخاصا وجدوا من التسامح والفوضى ما يستطيعون به نفث ما تحتويه نفوسهم المريضة أو نفسياتهم المعقدة للتشفي من الناس، داعياً الله أن يهديهم وأن يكف شرهم عن الإسلام والمسلمين.





الحقباني: تنظيم عمل المرافقين جاء بديلا للاستقدام وليس التوطين


واس ـ الرياض
الخميس 18/07/2013

وصف نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني التنظيمات الجديدة لعمل المرافقين بأنها جملةُ أخرى مفيدة في كتاب سوق العمل السعودي، وأنَّها جاءت استجابةً لتنظيم سوق العمل من جهة، وتحفيزًا للتوطين من جهة أخرى، مؤكداَ أنَّ فائدة هذا التنظيم تقتصر على المُنشآت، التي تُحَقِق النسب المطلوبة منها في التوطين وتستحق الاستقدام، ليكون عمل المرافق هو البديل للاستقدام من الخارج، كما نص عليه قرار التنظيم الذي وافق عليه المقام السامي.
وقال: إن تنظيم عمل المرافقين لا يرتبط بالمهلة التصحيحية فهو ليس استثناء مؤقتًا ومؤطرًا بفترة معينة بل هو تنظيم دائم وله اشتراطاته وآليته، حيثُ صدرتْ الموافقة على السماح لمُرافق العامل الوافد بالعمل وفقًا لعددٍ من الضوابط والشروط، التي تتعلق بالمرافق من جهة وبالمُنشأة من جهة أخرى.. وأفاد الدكتور الحقباني أنَّ قرار تنظيم عمل المرافقين نَصَّ على ثلاثةِ اشتراطاتٍ أساسيةٍ تتمثلُ في بلوغ المرافق سن الثامنة عشرة، ومضيِّه سنة فأكثر بصفته مرافقًا لعامل وافد داخل المملكة العربية السعودية، وأنْ ينقل خدماته من مُرافقه المُضاف في سجلهِ إلى المُـنْشأة، التي يرغب العمل بها، ولا تخوِّله هذه الاشتراطات الانتقال للعمل دونَ أنْ تتحقق في المنشأة الراغبة في تشغيل مُرافقين الشروط الأساسية لها، وهي حصولها على موافقة العامل الوافد لعمل مُرافِقَه المُسجل معه، إضافة إلى أنْ تكون المُنشأة مُستحِقَّة للاستقدام وفقًا لضوابط برنامج نطاقات، ليكون المُرافق بديلًا للاستقدام من الخارج.
وكشف الدكتور مفرج الحقباني أنِّ التنظيمات الجديدة نصتْ على أهمية حصول شهادات التأييد والموافقة من الجهات ذات العلاقة، حيث لنْ يعمل المُرافق المُكتملةُ شروطه وشروط المُنشأة الراغب في العمل بها في الوظائف التعليمية دونَ أنْ تحصل المُـنْشأة التعليمية على تأيِّيد من وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم بعدد ونوع الوظائف المُراد شغلها، إضافةً إلى حصول المُرافق على ترخيص مِنْ الوزارة المَعنية على صلاحيته لمزاولة المهنة، وكذلك الحال في عمل المرافق في الوظائف الصحيِّة، حيث ُيجبْ أنْ تحصل المُنشَأة الصحية على تأييد من وزارة الصحة بعدد نوع الوظائف المُراد شغلها، يحصل المرافق على ترخيص من الهيئة السعودية للتُخصصات الصحيِّة على صلاحيته لمزاولة المهنة، أمَّا بالنسبة لعمل المرافق في الوظائف الهندسية، فيجبْ أنْ تحصل المُـنْشأة على شهادة مِنْ الهيئة السعودية للمهندسين بصلاحية المرافق لمزاولة المهنة. وبين نائب وزير العمل أنَّه عند انتهاء عقد العامل المُرافق بنهاية مدته أو إنهاء العقد من قبل صاحب العمل لا يحق لصاحب العمل التأشير للعامل بالخروج النهائي، ويحق للعامل العودة على سجل العامل الوافد الأساسي وفقًا لشروط وتعليمات المرافقين مادام عقد عمل الوافد الأساسي قائمًا، أو أنْ ينقل خدماته لصاحب عمل جديد دون موافقة صاحب العمل.





"صالح كامل": إطلاق برنامج للباحثين عن العمل من الوافدين المصححين أوضاعهم الأسبوع المقبل

كشف الشيخ صالح كامل رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة عن اعتزام الغرفة إطلاق برنامج لاستقبال طلبات الباحثين عن العمل من الوافدين المصححين أوضاعهم الأسبوع المقبل.

وقال كامل إن البرنامج يستهدف نصف مليون عامل، وسيكون بالتعاون مع مكتب العمل بجدة وإدارة الجوازات والقناصل، مشيرا– حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"- إلى أن الغرفة خصصت موقعا إلكترونيا لاستقبال الطلبات.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين أمر بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لنظام العمل والإقامة حتى نهاية العام الهجري الجاري.





"الحج": تمديد فترة استقبال تأشيرات العمرة حتى 15 رمضان الجاري


أصدرت وزارة الحج أمس قرارا يقضي بتمديد فترة استقبال طلبات تأشيرات العمرة إلى 15 رمضان الجاري، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية، في إطار الضوابط المحكمة التي تطبقها الوزارة فيما يختص بقدوم المعتمرين من خارج السعودية في ظل التوسع في المشاريع القائمة في الحرمين الشريفين.

وأوضح وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس، وفقاً لصحيفة "الحياة"، أنه وصل 4.860 مليون معتمر منذ بداية العام وحتى أول من أمس، بزيادة قدرها نحو 66 ألف معتمر، عما كانت عليه الأعداد مقارنة بالعام الماضي، لافتاً إلى أن ما يميز هذا العام أن عدد الباقين داخل السعودية حالياً يبلغ نحو 380 ألف معتمر، بنقص يقدر بنحو 251 ألف معتمر، عما كانت عليه الأعداد في العام الماضي، ما يدل على وجود تحكم كبير في ضبط آلية ضخ التأشيرات لهذا العام.





العطيشان: توسعة جسر الملك فهد تستوعب "250" ألف مسافر يومياً

كشف مدير المؤسسة العامة لجسر الملك الفهد عن خطة توسعية للجسر تشمل إنشاء جزيرتين، جزيرة بجوار كل من الجانب السعودي والبحريني تستوعبان "100" مليون مسافر سنوياً، أي حوالي "250" ألف مسافر يومياً، ستنقل لهما الجمارك والجوازات وتنهي فيهما جميع إجراءات العبور.

وأضاف المهندس بدر العطيشان، وفقاً لـ"الشرق"، أن خطة قصيرة المدى تم تنفيذها مؤخراً شملت زيادة عدد المسارات من 10 إلى 18 مساراً، منها ثلاثة مسارات خصصت لذوي الاحتياجات الخاصة والدبلوماسيين، وللطلاب الدراسين بالجامعات البحرينية والبالغ عددها نحو "5" آلاف طالب.

وبحسب العطيشان، فإن الجسر عند إنشائه قبل ما يقرب من الثلاثين عاماً كان قد صمم بطاقة "5" آلاف سيارة و"120" شاحنة، بينما وصلت حمولته الآن نحو "100" ألف سيارة، وهو ما يعادل حمولة "120" طائرة إيرباص.




دعت لمطالعة شروطها قبل الاشتراك فيها.. هيئة السوق المالية:
صناديق الاستثمار ملزمة بقوائم مالية والإفصاح عن أهدافها


عبدالله الصقير (جدة)، نواف عافت (الرياض)

أهابت هيئة السوق المالية بالراغبين في الاستثمار في صناديق الاستثمار المرخص لها من الهيئة والمطروحة من قبل الأشخاص المرخص لهم، إلى الاطلاع على شروط وأحكام الصندوق التي توضح العلاقة التعاقدية بين مدير الصندوق (الشخص المرخص له والمستثمر)، كما تساعد المستثمرين على اتخاذ قرار استثماري سليم ومدروس. وهذه الشروط والأحكام تنطبق على جميع الصناديق الاستثمارية المرخص لها من الهيئة، سواء أكانت تستثمر في سوق الأسهم أم موجهة للأسواق المالية الخارجية أو أسواق النقد أو الدين أو الصناديق العقارية. وتلزم الهيئة مدير الصندوق – وفقا للائحة صناديق الاستثمار ولائحة صناديق الاستثمار العقاري – بإصدار شروط وأحكام للصندوق التي تمثل عقدا بين مدير الصندوق ومالكي الوحدات، ويجب على مالكي الوحدات إبداء موافقتهم على هذه الشروط والأحكام وذلك بالتوقيع على نسخة منها قبل الاستثمار بأي صندوق. وبحسب اللائحة، يجب على مدير الصندوق التأكد من توقيع مالكي الوحدات على شروط وأحكام الصندوق وحصولهم على نسخة منها، بالإضافة إلى أن اللائحة الزمت مدير الصندوق بإخطار المستثمرين بأي تغييرات جوهرية يتم على شروط وأحكام الصندوق قبل 60 يوما تقويميا من سريانها.
وتشترط الهيئة أن تشمل الشروط والأحكام الخاصة بالصندوق جملة من المعلومات من بينها: اسم الصندوق، عنوان المكتب الرئيس لمدير الصندوق وعنوان موقع إلكتروني يتضمن معلومات عن صندوق الاستثمار أو مديره، تاريخ بدء الاشتراكات، الهيئة المنظمة، تاريخ إصدار شروط وأحكام الصندوق أو آخر تحديث لها، بيان الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق، عملة الصندوق وأهدافه واستراتيجيات الاستثمار والمخاطر الرئيسية. كذلك تتضمن الشروط والأحكام: الرسوم والمصاريف، مصاريف التعامل، التصفية وتعيين مصف، بيان بأسماء أعضاء مجلس إدارة الصندوق، مدير الصندوق، أمين الحفظ، مراجع الحسابات، القوائم المالية السنوية المراجعة، خصائص الوحدات.
وفي حال كان الصندوق عالميا، فإن مديره ملزم بالإفصاح عن المعايير التي استخدمها في اختيار صناديق الاستثمار التي ستستثمر فيها أصول الصندوق العالمي.
وأكدت الهيئة أن مديري الصناديق الاستثمارية (الأشخاص المرخص لهم من الهيئة) ملزمون بتزويد مالكي وحدات الصندوق بقوائم مالية مراجعة عند طلبهم ذلك دون أي مقابل، وذلك في إطار الإفصاح وضمان إطلاع المستثمرين على تطورات الصندوق وتغير قيم وحداته ومساعدة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية وفق أعلى درجة من الشفافية.
وتفيد بيانات أوردها التقرير السنوي لهيئة السوق المالية أن عدد الصناديق الاستثمارية التي تستثمر في سوق الأسهم المحلية بلغ بنهاية العام الماضي 60 صندوقاً تمثل 43.5 في المئة من إجمالي الصناديق المرخص لها من الهيئة والموجهة للاستثمار في أسواق الأسهم. وارتفعت قيمة أصول الصناديق المستثمرة في سوق الأسهم المحلية بنهاية العام الماضي إلى 17.4 مليار ريال، مستحوذة بذلك على 62.3 في المئة من إجمالي قيمة الأصول المستثمرة في الأسهم.




رداً على خبر نشرته إحدى الصحف اليوم وأثار جدلاً واسعاً
"هيئة الاتصالات" تنفي إعلان الموقف النهائي من "واتساب" اليوم




عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ما تردد عن إعلان موقفها النهائي حول تطبيقي الواتساب والسكايب اليوم.

وقالت الهيئة في توضيح مقتضب "نشرت صحيفة الاقتصادية أن الجهات المختصة في السعودية ستعلن اليوم موقفها النهائي من خدمة الواتساب والسكايب؟! وتؤكد الهيئة عدم صحة هذا الخبر".

وكانت صحيفة الاقتصادية قد أشارت مستندة لما وصفتها بـ "المصادر الموثوقة" أن الجهات المختصة في السعودية ستعلن اليوم موقفها النهائي من خدمة "واتساب" و"سكايب"، الذي تتجه فيه إلى حجب البرنامجين اللذين ثار حولهما جدل واسع خلال الأشهر الماضية.

وأشارت الاقتصادية إلى أنه بات قرار السعودية قريباً جداً من إيقاف خدمتي "واتساب" و"سكايب"، خاصة أن شركات الاتصالات المشغلة في البلاد التي سيتم إبلاغها بالقرار وموعد بدء الحجب جاهزة للتنفيذ على الفور.





انخفاض مخالفات شركات العمرة %30
300 زيارة لضمان تقديم أفضل الخدمات للزوارمدير فرع وزارة الحج لـ «عكاظ»:

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أوضح مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي لـ «عكاظ» أن الفرع يكثف خلال شهر رمضان المبارك أعماله التي تشمل العديد من برامج العمل التي تتكامل فيما بينها ويجري تنفيذها على مدار الساعة وتشمل مراقبة عمليات استقبال وصول المعتمرين عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومنفذ ميناء ينبع التجاري بهدف تيسير إجراءات الاستقبال والتحقق من بدء تنفيذ برامج العمرة لكل معتمر وتوجهه للسكن المخصص له وفق برنامج العمرة.

ومتابعة قوافل معتمري البر القادمين من بلادهم عبر المنافذ البرية للمملكة، حيث يتم التنسيق مع قيادة القوات الخاصة لأمن الطرق في المدينة المنورة لمتابعة تلك القوافل خلال تحركاتها على الطرق وحتى وصولها للمدينة المنورة، ثم تتابع من قبل دوريات المرور بالتنسيق مع لجان المتابعة والمراقبة لتوجيه تلك الحافلات لمدينة حجاج ومعتمري البر لتنظيم توجيههم لمساكنهم في المنطقة المركزية دون التسبب في إعاقة الحركة المرورية وإعادة الحافلات للوقوف في مدينة الحجاج.
وأشار البيجاوي إلى أن فرع وزارة الحج يقوم بمتابعة عمليات إسكان المعتمرين وحل مشكلاتهم وتلقي الاتصالات والبلاغات من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تقديم الخدمة للعمل على سرعة معالجتها بما يكفل راحة الزوار. كما يقوم الفرع بالإشراف والمتابعة لشركات ومؤسسات العمرة في المدينة المنورة للتحقق من جاهزيتهم لتقديم الخدمة وفق تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية.
وأبان أن الجولات الميدانية على مواقع شركات ومؤسسات العمرة شملت حتى الآن 48 شركة ومؤسسة من خلال 300 زيارة تقويم ومتابعة لضمان أفضل الخدمات للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف. وأكد أن عمليات المتابعة والمراقبة أثمرت تحسنا في مستوى التزام شركات العمرة المقدمة للخدمات فتقلصت نسبة ما تم رصده من مخالفات منذ بدء موسم عمرة هذا العام وحتى تاريخه إلى 529 مخالفة بانخفاض قدره 30 % مقارنة بنفس الفترة من موسم العمرة للعام الماضي.
بين أنه تم إرشاد مايزيد على 10.900 معتمر تائه بتسليمهم لشركات العمرة المعنية بهم أو إيصالهم مباشرة لمساكنهم.

بدائل نظامية

تتولى لجان المتابعة والمراقبة فور رصد أي قصور أو إخفاق من شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها تطبيق البدائل النظامية التي تضمنها تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية بما يضمن جودة تنفيذ برامج المعتمرين والزوار ورصد المخالفات على تلك الشركات ومن ثم إحالتها للجنة النظر في المخالفات للتحقيق فيها وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحقها.





ارتياح بالشارع السعودي بعد إيقاف استقدام الإثيوبيات
خبير اجتماعي: القرار جاء في وقت مناسب ويجب دراسة طبيعة الشعوب قبل فتح الباب
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م

ساد جو من الارتياح في الشارع السعودي بعد قرار وزارتي الداخلية والعمل إيقاف استقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا مؤقتاً، بعد تنامي حالات الجرائم من هذه الفئة ضد الأطفال.

وازداد الشعور بالارتياح لأن القرار أتى بالتزامن مع أخبار وردت من حائل تفيد بتحقيق الجهات الأمنية في واقعة تخص خادمة إثيوبية حاولت خنق وكتم أنفاس طفلة عمرها 6 أعوام خلال استحمامها، وهو الخبر الذي جاء بعد أقل من ثلاثة أيام من تحويل قاتلة الطفلة إسراء للادعاء العام جراء قتلها الطفلة السورية، التي لم تتجاوز العاشرة من عمرها.

وفي جريمة حائل قامت الخادمة الإثيوبية بضرب الطفلة بقوة وعندما انتابتها نوبة بكاء حاولت خنقها بيدها وكتم أنفاسها ومنعها من البكاء خلال قيام الطفلة بالاستحمام.

ومن جانبه، أكد الخبير الاجتماعي، محمد العويس، أن القرار جاء في وقت مناسب، قائلاً "كان يجب على وزارة العمل أن تدرس بعناية طبيعة شعب أي دولة تريد فتح باب الاستقدام منها قبل السماح لها، ولو حدث هذا لتلافينا الكثير من المشاكل، فمن المعروف عن طبيعية الإثيوبيين والدول المجاورة لهم أنهم سريعو الغصب ولديهم سلوك انتقامي تجاه من يخطئ في حقهم".

وأضاف العويس "وقعت الكثير من الجرائم من قبل هذه الفئة وللأسف كان التحرك الحكومي متأخراً، حتى وقعت عشرات الجرائم ونأمل أن يتم مراجعة العمالة الموجودة حاليا، لمنع وقوع المزيد من الجرائم".

ومن جهته أكد الكاتب والإعلامي، حبشي الشمري، أنه يجب أن يقترن قرار إيقاف الاستقدام من إثيوبيا بفتح أسواق جديدة، وأيضا الكشف النفسي على العمالة الموجودة حالياً.

وأضاف الشمري لـ"العربية.نت": "للأسف لا يوجد بديل للإثيوبيات، فبقية الأسواق مغلقة عدا الفلبينية، وحتى الإندونيسية التي يتوقع عودتها قريبا ليست أقل مشاكل من الإثيوبية، فهي ترتكب الكثير من الجرائم والقتل وكلنا نذكر الطفلة تالا الشهري، التي قتلها خادمتها الإندونيسية قبل أشهر.

وأشار الشمري إلى أن "المشكلة تكمن في عدم فحص العمالة نفسيا والتأكد من صلاحيتها للعمل في السعودية، وعدا ذلك سيكون هناك الكثير من الجرائم مستقبلا".

غياب البدائل

وعلى الرغم من تأييد المواطنين للقرار فإن غياب البديل سيتسبب في تعطيل سوق الاستقدام للسعودية، التي تكشف تقارير وزارة العمل أنها تستقبل قرابة المليون خادمة سنويا.. فلا يزال الاستقدام من إندونيسيا وكينيا والنيبال متوقفاً، والخيار الوحيد المفتوح هو الفلبين، ولكن وفق شروط تعاقدية صعبة، أقلها ألا يقل راتب الخادمة عن 400 دولار (أكثر من 1500 ريال).. وسكن خاص وتأمين جوال خاص للخادمة وساعات عمل محددة.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي قال في وقت سابق إن قرار إيقاف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين وإندونيسيا يعود إلى أن شروط الاستقدام في البلدين تمثل تدخلا في خصوصيات الأسرة السعودية، مثل مستوى الدخل وكروكي لموقع المنزل وعدد الأفراد ونوعية العمل وبعض الشروط الأخرى. وهي الشروط التي وصفها العنزي بغير المقبولة ولن تقبل بها الوزارة وتعتبرها تدخلاً سافرا في خصوصيات الأسر في السعودية.

وفي حين تم الاتفاق مع الفلبين على تغيير شروطها والاتفاق مع السعودية على حلول وسط مما فتح باب الاستقدام منها، فلا تزال إندونيسيا متمسكة بشروطها.

وكان رئيس الجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح قال لـ"العربية.نت" قبل ثلاثة أشهر إن هناك مساعي رسمية لفتح باب الاستقدام من دول أخرى، مثل النيبال وكمبوديا لتعويض النقص.. وقال حينها لـ"العربية.نت": "هناك مفاوضات رسمية لنا مع نيبال لفتح باب الاستقدام منها.. وأيضا هناك مفاوضات مع كمبوديا لفتح أسواق جديدة للاستقدام".. إلا أن شيئا لم يعلن رسميا عن ذلك.

الخادمة الإثيوبية تتحدث عن قتلها للطفلة السورية "إسراء"
فيديو




وجبة واحدة للإفطار والسحور
تجميع السجناء السعوديين بالعراق في غرفة ضيقة
ثامر قمقوم (عرعر)

أكدت مصادر «عكاظ» أن السجناء السعوديين في العراق الذين تم تجميعهم في سجن الرصافات في بغداد، وضعهم يسير من سيئ إلى أسوأ بعد أن تم تجميعهم في غرفة ضيقة.
واشتكى عدد من السجناء من صغر مساحة غرفة السجن، إضافة لتقديم وجبة واحدة للإفطار والسحور، وأكد لـ «عكاظ» شقيق أحد السجناء، رفض ذكر اسمه، أنه تلقى اتصالا البارحة الأولى من شقيقه يبلغه فيه بالوضع السيئ الذي يعيشونه في السجن، مبينا أنه تم جمع ما يقارب من 40 سجينا سعوديا في غرفة لا تتجاوز مساحتها 5×5م وأن شقيقه أفاده بأن إدارة السجن لا تقدم لهم إلا وجبة واحدة للفطور والسحور.
وكان الجانب العراقي قد أنهى تقريبا إجراءات الإفراج عن ما يقارب من 40 سجينا سعوديا بعد التحرك الجيد الذي شهده الملف أثناء زيارة وزير العدل العراقي حسن الشمري للمملكة ولقائه بوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، حيث تم إنهاء إجراءات كافة السجناء الذين لم تتجاوز أحكامهم عشر سنوات والمتهمين بتجاوز الحدود والدخول بطريقة غير مشروعة للعراق. كما أكدت «عكاظ» سابقا أن الإفراج عن السجناء السعوديين مرتبط بزيارة واحدة يقوم بها الجانب السعودي للعراق من أجل تقديم طلب بالإفراج.
وأكدت مصادر «عكاظ» أن قرارا رئاسيا تم إعداده يتم التوقيع عليه فور وصول الوفد السعودي إلى بغداد على أن يعود السجناء السعوديون إلى بلادهم مع الوفد الزائر برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد السالم.
إلى ذلك أكدت مصادر «عكاظ» أن السفارة العراقية في الرياض تلقت استفسارا من بغداد حول زيارة الوفد السعودي من عدمها إلا أن السفارة حتى ظهر أمس لم تتلق الرد الواضح من الجانب السعودي.





إلقاء القبض على أردنية احتالت على سعوديين بمليوني دينار بالأردن


ألقت إدارة البحث الجنائي، التابعة لمديرية الأمن العام الأردنية، اليوم الأربعاء، القبض على سيدة أردنية احتالت على شخصين سعوديين بمبلغ مليوني دينار.

وأوضحت المديرية في بيان أن عناصرها ألقوا القبض على أردنية بعد أن أوهمت شخصين سعوديين بأنها موظفة في مؤسسة حكومية مهمة، وادعت أنها تستطيع شراء قطع أراض وعقارات بأسعار مخفّضة بحكم عملها المزعوم، وبيعها بعد ذلك بأسعار السوق وجني أرباح طائلة.

وكشف البيان أن السعوديَّين تقدّما بشكوى، وبعد البحث والتحري عن المشتكى عليها، تمكن المحققون من تحديد هويتها وإلقاء القبض عليها، حسب "الرياض نت".

ولفت البيان إلى أن المشتكى عليها اعترفت خلال التحقيق معها باستلام مبالغ مالية من الشخصين لتشغيلها، وتمت إحالتها للقضاء، مؤكداً أنها احتالت على المجني عليهما بمبلغ وصل إلى مليوني دينار.





إرجاء الحكم في قضيتين أخريين إلى 21 شوال
السجن 16 شهراً لمتهم بإثارة الشغب بالقطيف



سبق- الدمام:
أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف، أمس الأربعاء، حكماً قضائياً على متهم بإثارة الشغب بالسجن 16 شهراً، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة سنتين تبدأ بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن.

وجاء ذلك بعدما أتى المدعي العام بالمدة التي قضاها المتهم في التوقيف، والمقدرة بثلاثة أشهر بتهمة الخروج عن طاعة ولي الأمر، وذلك بمشاركته في تجمعات لمثيري الشغب والمسيرات المناهضة للدولة، والتي تستهدف نشر الفوضى وزعزعة الأمن وترديد العبارات المعادية للدولة، وطلب إثبات ما أسند إليه، والحكم عليه بعقوبة تعزيرية مشددة، ونظراً لإقرار المتهم بالمشاركة في ثلاث مسيرات.

وعلى ذلك قضت المحكمة بسجن أحد المتهمين بإثارة الشغب بسجنه 16 شهراً، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة سنتين تبدأ بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن. 

من ناحية أخرى أرجأت المحكمة قضيتين لمتهمين بقضية إثارة الشغب إلى تاريخ 21 شوال المقبل؛ وذلك لمزيدٍ من التأمل فيهما.






مصادر خاصة : الجهات الأمنية تستدعي محسن العواجي للتحقيق بعد عريضة تأييد مُرسي


الرياض – الوئام :

أكد عدد من الحقوقيين والمغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” أن الجهات الأمنية في السعودية أستدعت للتحقيق الدكتور محسن العواجي , لأسباب غير معروفة حتى الآن .

وأكدت بعض المصادر أن الحلقة الجريئة في برنامج ” 140 ” والذي يُعده ويقدم الإعلامي فهد السنيدي كانت سبباً رئيسياً في استدعاء العواجي والتحفظ عليه , فيما أشار آخرون إلى أن السبب الحقيقي هو موقفه من الوضع المصري ووصف لما حدث للرئيس مرسي بأنه إنقلاب , ومطالبته بتوقيع عريضة تُطالب بعودة الرئيس المصري السابق محمد مرسي للحكم .

الوئام أجرت إتصالا هاتفياً بالدكتور محسن العواجي ووجد أنه جواله مُغلق , فيما أكدت مصادر خاصة أن العواجي تم استدعاؤه للتحقيق مساء الأحد الماضي من قبل إحدى الجهات الأمنية , ولايزال مصيره مجهول حتى الآن .





أعمدة الرأي: عطّار يذر الرماد في عيون الصحة!



تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس للكثير من القضايا على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ خالد السليمان قرارات وزارة العمل وأكد أنها أصبحت محيرة ،مشيرة إلى أنها من جهة تؤكد أنها تعمل على تنظيم سوق العمل لتحقيق السعودة وكبح جماح استقدام الأجانب، لكنها في نفس الوقت تفاجئنا بقرارات تفتح المجالات أكثر وأكثر أمام الأجانب لاقتناص فرص العمل!



سطام عبدالعزيز المقرن

نقد “الدعاة”.. إساءة إلى الدين!

اعتاد الدعاة في الماضي على انصياع الناس لهم، وقبول نظرياتهم وآرائهم الشخصية على أنها حقائق مطلقة ومسلمات ثابتة، وبتغير المجتمع ومفاهيمه أصبحت آراؤهم وفتاواهم محل نقاش ونقد

استنكر البعض تقليد ونقد الدعاة في البرامج والمسلسلات الفنية، معتبرين ذلك نوعا من الاستهزاء بأهل الدين والسخرية منهم، وبالتالي السخرية من الدين نفسه.

وفي هذا الصدد يقول أحدهم: “لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق، فإنما يملي له ليزداد إثماً وضلالة فيكون حسابه عسيرا (الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون)”.

وهنا أتساءل: لماذا لا يمكن نقد الوعاظ؟ أليسوا بشراً مثلنا؟ والبشر خطاؤون؟ وعند قيام وسائل الإعلام بانتقاد التصرفات الخاطئة لبعضهم، فهل معنى ذلك التجاوز على الدين؟

أعتقد أن الدعاة يدركون جيداً أن نقد التصرفات الخاطئة ليس معناه الإساءة إلى الدين وتجاوزه، ويعرفون هذا تمام المعرفة، ولكن أخوف ما يتخوفون منه في الواقع هو أن فكرة “النقد” قد تهدم صرح التسليم والانقياد الذي يطلبه بعض الدعاة من أتباعهم، وإذا كان هناك نقد لتصرف شيخ أو داعية ما، فعلى المرء أن يأتي إلى الشيخ، وتطرح المسائل فيما بينهما سراً لا أمام الناس علانية.

الدعاة حالهم كحال سائر البشر، يتحركون بسبب طبيعتهم البشرية في طلب الرزق والمسكن والزواج والترفيه، ويهتمون كثيراً بمكانتهم الاجتماعية بين الناس، ولكن هناك بعد آخر وخصوصية تاريخية لهم.

البعض يرى بأن هذه الخصوصية تتمثل في أن الدعاة يطرحون أنفسهم بصورة مكونة من الأسرار والغيبيات، وكأنهم “مخزن الأسرار الغيبية، ويعلمون بأمور لا ينبغي للآخرين أن يعلموا بها”.

كما أن البعض منهم قاموا بتأويل معاني بعض نصوص القرآن الكريم وبفهم خاطئ لتبدو وكأنها تتحدث عن رجال الدين، والاستدلال بها على أن لهم مكانة دينية خاصة، وبالتالي فإن أي مجادلة لهم أو نقدهم والسخرية منهم هو كفر وردة عن الإسلام، لأن ذلك استهزاء بدين الله ورسوله. ومن الآيات القرآنية التي يستدلون بها على كفر من ينتقد أو يسخر منهم الآيتان 65 و66 من سورة التوبة، وفي قوله تعالى: (إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون..لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم).

وقد اعتاد معظم الناس على قراءة الآيتين السابقتين بما يقوله ويفسره لهم الدعاة، فيفهمون الآيات القرآنية على الشكل الذي يريده الداعية ووفق رأيه الشخصي، مما يرسخ فكرة أن نقد الدعاة والمشايخ هو نوع من الكفر والردة والاستهزاء بدين الله، وبالتالي الاقتراب من (خط أحمر)! وبل ومجادلته ومناقشته حرام لا تجوز!

ولكن لو سمح القارئ الكريم لنفسه بالعودة إلى الآية 64 من سورة التوبة نفسها وفي قوله تعالى: (يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون)، واستمر في القراءة إلى الآية 67: (المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف)، وابتدأ القراءة من أول السورة لوجد أن السياق القرآني يتحدث عن المنافقين الذين كفروا بعد إيمانهم وأصبحوا مجرمين وجواسيس يساعدون المشركين الذين نقضوا عهدهم وشنوا حربهم وعدوانهم على المسلمين، وبالتالي فإن الآيات القرآنية ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالدعاة، كما أن الآيات لا تعطي حصانة لأي بشر كان ضد النقد أو تفنيد وتمحيص آرائه الشخصية، والإسلام يعتبر النقد والمناقشة من حقوق الناس أجمع، فكيف نمنع هذا الحق باسم القرآن والدين؟

لقد اعتاد الدعاة في الماضي على انقياد وانصياع الناس لهم، وقبول نظرياتهم وآرائهم الشخصية على أنها حقائق مطلقة ومسلمة وثابتة، وكان المجتمع آنذاك يعيش في عالم من المفاهيم والرؤى والنظريات المنسجمة في كل شيء، سواء كان في الاقتصاد أو الاجتماع أو الدين أو الأخلاق، حينها كان الدعاة محاطين بصرح وهالة من التبجيل والأسرار الغيبية.

وبتغير المجتمع والانتقال من عصر إلى آخر، تغيرت تلك المفاهيم والأفكار والنظريات، وتغيرت طرق وأنماط التفكير، وفقد الناس ذلك الانسجام الفكري الذي كانوا يعيشونه في الماضي، فأصبح الفرد في المجتمع يجعل من عقله مصدراً للحكم على القضايا الحياتية والاجتماعية وفي رؤيته لأحكام الشرع والدين، وأصبحت الفتاوى محل نقاش ونقد، وأخذ ورد من جميع فئات المجتمع، فكما رأينا مثلاً استنكار واستغراب معظم الناس لتلك الفتوى القائلة بـ”تحريم السفر إلى دبي”، فقد اعتبرها الناس من الفتاوى الغريبة والشاذة، حتى إن صاحبها تراجع بسبب ردة فعل الناس، ولو أن هذه الفتوى صدرت في الماضي لقبلها الناس وعملوا بها، وقالوا للداعية “زادك الله علماً يا شيخنا الجليل”.

وعلى هذا الأساس، نجد اليوم شقاً كبيراً وبوناً شاسعاً بين الدعاة والمجتمع، الأمر الذي اعتقد فيه البعض أن الناس قد فسدت أخلاقهم وزاد ابتعادهم عن دين الله، وقل احترامهم للعلماء والمشايخ!، وبالتالي هم لا يرغبون في رؤية الصرح المعنوي الذي بني على مر التاريخ أن يصيبه الخلل والاهتزاز ويتعرض للتحقير والاستخفاف.

للأسف الشديد، فإن التغيير الذي يمر به مجتمعنا في الوقت الحاضر، يتصدى له بعض الدعاة والمشايخ وقد اتخذوا منه موقفاً سلبياً، في الوقت الذي توقع منهم الناس أن يكونوا هم رواد هذا التغير وذلك لأن من أهداف الإسلام الإصلاح وتلبية احتياجات الناس وحل مشاكلهم.

ومن أشد المقاومين لتغير المجتمع، هم أولئك الذين يخشون فقد مكانتهم بين الناس، وفقد الجاه والسلطة وانقياد الناس لهم، في الوقت الذي كان من المفترض منهم صياغة نظريات جديدة تنسجم مع متطلبات العصر الحديث، لذا فإن الفجوة تزداد وسوف يبتعد الناس عن رجال الدين أكثر فأكثر.


فهيد العديم

عطّار يذر الرماد في عيون الصحة!

يُقدم نفسه بالآتي: (صيدلي خبير, ومعالج بالأعشاب والتغذية, ومؤلف كتاب…, ومقدم برامج تليفزيونية, ومدرب في مجال التخسيس..), لا أعترض على ألقابه وتخصصاته فأنا لا أملك مصادر (هلكوني), لكن الاعتراض على ابتكاراته المثيرة التي أكثرها شهرة خلطة سماها (كحل العسل), وهذا اسم علاج -كما يدّعي- وليس عنوان كتاب (لأدونيس), حتى وإن تشابها (بخلط الحواس), ورغم أن الموضوع شهي أدبياً, وقد يورط الشعراء مستقبلاً عندما يصفون أعين حبيباتهم بأنها مليئة بالعسل, فيصبح الغزل أشبه بالهجاء والرمد ونضيف مفردة (لحسة عين) لتكون شقيقة لمفرداتنا المدهشة (لحسة مخ!), أها! يبدو أن «عرق» الاستطراد الجاحظي أبعدني عن الجانب (الصحّي) حيث حذّر أطباء مختصون من هذا (العلاج/الخلطة) التي -حسب قولهم- لا ترتكز على دراسات علمية, فيما صاحب الاختراع يُصر على أن خلطته (سريّة), ونحن مجتمع مغرم بكل شيء يُغلف بكلمة (سري) الفاتنة التي تضمن رواج أي منتج!

الدكتور جابر القحطاني (المتخصص فعليّاً) رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود سابقاً عندما سُئل عن منتجات هذا الرجل أجاب باختصار: (هذا الشخص غير متخصص)!

وكلمة (غير متخصص) ليست شتيمة في البلد, فالكل غير متخصص, وإن وجد المتخصص فإنه غالباً ما يعمل في غير تخصصه (هذه تسمى الخصوصية!), لكن مهما توسعت دائرة (اللااختصاص) فلا يمكن أن نتجاهلها إن كانت تتعلق بصحة الناس, ولو سألني أحدكم من أنتم حتى تقول (لا يمكن أن نتجاهلها).. بصراحة لا أدري .. وبالتأكيد لسنا وزارة الصحة!

وزارة الصحة (لا أدري لِمَ أشعر أن هذه بالذات تحتاج تنهيدة طويلة بعد نطقها) وحسب حسابها (الرسمي الموثّق ) في تويتر أخبرها أحد الأطباء بأن هذا العلاج مُضر, فكانت إجابتها (غير صحيّة أذ تقول -أنقله حرفياً دون تعديل لصياغته- (فعلاً لا يوجد دراسات علمية على ذلك وسوف يتم التوعية بإذن الله بهذا الخصوص).انتهى كلامها شفاها الله, الرجل (قاعد يقتل..أقصد يبيع), والوزارة تعد بالتوعية, طبعاً كانت التوعية مقبولة عندما قامت الوزارة بتحذير الناس من (الهاشمي) بصفته يقيم خارج المملكة, أما من يبيع تحت نظر الوزارة فالأمر بصراحة (عجب عجاب)!

أنا بصفتي متخصصاً في علاج النظر من خلال القراءة فإنني أدعو من يشكو من عينيه إلى قراءة هذا المقال مائة مرة كل يوم, وطبعاً أضمن عدم الملاحقة فوزارة الصحة ستعتبر علاجي من اختصاص وزارة الإعلام, والأخيرة ستعتبر ذلك علاجاً أي من اختصاص الصحة، بقيت الصحيفة التي (أعلى ما في خيلها) أن تعتبر هذه المساحة إعلانية..والسلام! خالد السليمان
قرار غير مفهوم!

تحيرني أحيانا قرارات وزارة العمل، فهي من جهة تؤكد أنها تعمل على تنظيم سوق العمل لتحقيق السعودة وكبح جماح استقدام الأجانب، لكنها في نفس الوقت تفاجئنا بقرارات تفتح المجالات أكثر وأكثر أمام الأجانب لاقتناص فرص العمل!



خذوا مثلا قرار السماح لأبناء المقيمين بالعمل في القطاع الخاص عند بلوغ السن القانونية للعمل، فلو كانت فرص العمل التي سيقتنصها أبناء الوافدين من حصة الاستقدام الخارجي لكان ذلك القرار مفهوما رغم أنه يقدم الكم على الكيف، لكن المشكلة أن معظم فرص العمل هذه ستكون على حساب شباب البلد الذين يعانون أصلا من البطالة وندرة فرص العمل!

ثم إنني أسأل صاحب هذا القرار أي قيمة لسوق العمل سيضيفها مراهقون بلغوا لتوهم السن القانونية للعمل ولا يملكون أي خبرة مضافة لسوق العمل والإنتاج؟!

ألا يكفي أننا نستقدم من الخارج عمالة أمية غير مدربة لتتدرب وتتأهل عندنا، فنفتح الآن نافذة من الداخل للعمالة الأجنبية غير المدربة وغير المؤهلة التي لن تضيف لقطاع العمل الخاص أي شيء؟!

أليست سياسات الدول المتقدمة في الهجرة والاستقدام تقوم على استقدام واستقطاب أصحاب الخبرات والمهارات ليستفيد قطاع العمل المحلي من خبراتهم ومهاراتهم؟! فما بالنا نسبح ضد التيار؟!.




من رمضان إلى رمضان.. فهل تغيّر شيء؟!
 

إن الإجابة بأنه: (ما مِن شيء قد تغيّر) تبدو محبطة لكلِّ أحد، غير أنّه، ما ثَمّ من جديدٍ، إذ الأمر لا يعدو أن يكون إحباطا حادثاً، يُمكن أن ينضاف إلى جملة من إحباطاتٍ عتيقةٍ، قد ألفناها، حدّاً بتنا معها -دون مبالغةٍ- في حالٍ من عجزٍ مُطبقٍ، مِن أن نتصور عيشة لا إحباط فيها!
كما وأنّ تلك الإجابة بأنه: (ما من شيءٍ قد تغيّر) لا تفتأ ثانيةً، وهي تشي بأنّ الاتجار بمحض: «كلامٍ» مُزوّقٍ هو الآخرُ، ليس من شأنه أن يدفعنا باتجاه مستقبلٍ أفضل، ذلك وأنّه قد تبيّن رُشد: «العمل» الدءوب المتقنِ، مِن غَي: «الكلام» الكثير الزائفِ، الذي يُحسِنه كلّ أحد.
ولست أجافي منطق العقلاءِ، حين أزعم أيضاً بأنّ ذات الإجابة بـ: (ما من شيءٍ قد تغيّر) تأبى ثالثاً إلا أن تُلحقنا بالتصنيف الخاص بـ:»الكائنات المحنطة»! بل ومن الدرجة الثالثةٍ، من تلك المحنطات التي هي في غنى دائمٍ من أن تطاولها يد الترميم.
وفي ابتغاءِ، أن ننأى بإلقاء الكلام على عواهنهِ، دعونا جميعاً نُفكّر فيما يلي:
*ظلّت: «الفتاوى» لم تراوح مكانتها الهزيلة، إذ بقيت محصورة في مربعات: «بلع الريق -التفال- هل يفطر؟ أم لا»، وأخواتها من أسئلة قبّلتُ ومثيلاتها من الإحساس بالبلل وسواها، في حين لم نجد أي أثرٍ لمخ الصوم، أعني: سؤال: «التقوى»، ما يُسفر عن كمال الاعتناء من قِبلنا بـ:«صوم العادة»، وفرط الحساسية بـ:(شكلانية العبادة) والاحتفاء بها، بينما يأتي كل ذلك على حساب خاصّة الفقه في الدين حيث: حكمة الشريعة ومقاصدها.
وبأيّ حالٍ.. فلئن ابتغيت معرفة حجم فقه المفتين، فما عليك سوى أن تنصت إلى أسئلة العامة، ذلك أن: «المفتين» هم من يضعون بذرة تلك الأسئلة في تربة المُتلقين، ثم لا يلبث غالبهم من أن يَنمي هذه البذرة، ويسقيها تالياً بماء وعظه، الذي يكشف عن تهافت حظه من الفقه. ورحم الله ابن تيمية حين قال: (من فهم حكمة الشارع كان هو الفقيه حقَّاً) (بيان الدليل على بطلان التحليل: صـ351) بل إنَّه يمضي إلى ما هو أبعد من ذلك إذ يؤكد على ـ رحمه الله ـ يرى: أن معرفة مقاصد الشريعة والاشتغال عليها هي خاصَّة الفقه في الدين، فيقول: (خاصَّة الفقه في الدين… معرفة حكمة الشريعة ومقاصدها ومحاسنها) (الفتاوى:11/354)
*جمهورية: «المتسولين» لا يزيدها رمضان إلا ديمقراطية! غير أنها استبدلت الأيادي السفلى بصناديق الاقتراع، وظلّت في كل عامٍ تسجل فوزاً كاسحاً على: «مكافحة التسول» فيما بقيت هذه الأخيرة تحتاج إلى مكافحة!.
*تجّار -هذا البلد المبارك- يمتازون بـ: «الجشع»، وهم وحدهم الذين سلمت: «شياطينهم» من التصفيد، وبرهان ذلك أن منتهى جشعهم المستعر، تدقُّ ساعة تفاقمه في شهر رمضان! ولقد أفلحوا بسبب من مكانتهم إذ جعلوا: «الحماية» لهم لا للمستهلك!
ومن المفارقات المذهلة في هذا السياق أن: في كندا وتضمانا مع المسلمين في شهر رمضان تم تخفيض أسعار ما يستهلك المسلمون عادة في هذا الشهر.! (صدق عمرو بن العاص).
*أثرياؤنا وبخاصة مَن يسجلون أرقاما تنافسيّة ومدهشة في: «السباقات المحمومة لأثرياء العالم» ما زالوا بعد في غيّهم يعمهون، إذ جمعوا بين سيئتين وثالثة لا أقوى على البوح بها. أما الاثنتان فهما:
– بزورٍ بالغ، لا يأنفون معه مِن إيهامنا بأنّ زكواتهم -وهي حق الله الواجب في أموالهم- إنما هي محض صدقاتٍ من حُرّ مالهم يدفعونها تطوعاً، على الرغم بأنّه ما من مسلم إلا وهو يعي بأن ثمة فارقاً كبيراً فيما بين الزكاة -الركن الرابع من أركان الإسلام- وبين مطلق الصدقات والتي هي من قبيل النفل!!
-ولئن بذل بعضهم شيئاً من زكواتهم فإنّ: «المنّة» إبان الإخراج للزكاة لا تكاد تبرحهم، وهي مِنّة مشوبة بأداءٍ يتألم من أذاه الفقير، مع أن هذا الأخير هو صاحب الفضل على الموسرِ من قبل ومن بعد، لِمن أدرك فقه الزكاة على التحقيق.
*ظلّ: «حمزة المزيني» لا بواكي له، ومع هذا بقي: «صامداً» في معركة لا منتصر فيها إلا: (الهلال)!، وبكلٍّ.. فلو أن حمزة قد أعفى شيئا من لحيته، فإنّي أعتقد جازماً أن اختلافه مع أهل الرؤية سينظر إليه هذه المرة بوصفه: «اختلافا في اللفظ» ليس غير، أو إن تشأ فقل: «خلاف تنوع» لا تضاد وهو يثري العقل الفقهي بالضرورة.
حتى ابن تيمية بات غير صالحٍ للاستدلال ممن لا لحية له!
*من ذا الذي أوحى إلينا بأننا في: «رمضان» لا بدّ وأن نكون في قمة حالة اكتئابنا، الأمر الذي جعل من تليفزيوناتنا -وفضائياتنا- تضطرنا في كلّ عامٍ، إلى: «كوميديا» بائسة لا تنتج غير سماجة مبتذلةٍ، يتكلّف فيها (ثقلاء الظل) من انتزاع ابتساماتنا غصباً، وبطريقة بلهاء، حتى بتنا نضحك عليهم لا منهم؟!
كنت أحسب تليفزيوننا لمّا أن استحال: «هيئة» قد بلغ سن الرشد، غير أنه – فيما يُقدم- لا يمكن أن يكون قد بلغ سن الحلم، وها هو في دزينة إحباطاتٍ من متواليات إخفاقاته، يُسفر عن بعضٍ منها في هذا العام، وذلك بعقوده الباهظة على أعمال رمضانية أقل ما يمكن أن يقال في شأنها إنها تافهة وحرامٌ فيها بضعة آلاف.!
*ما زال»العيال» هم: «العيال» غير أنهم لم يكبروا لا بعقولهم ولا بوعيهم أعني بذلك ضيوف البرامج: «الحوارية» التي تتناسل برمضان بصورة بكتريا ضارةٍ!
نفس الأسماء والشخوص، وبذات اللغة التي قد استفرغت كل آليات منطقهم وأمعنت في الإبانة عن عوراتهم. ومع هذا لم يوفقوا بعد بناصحٍ يمحضهم القول: «استروا عوراتكم» وكفوا عنّا انتفاخ ذواتكم وتورّمها.
….بقي كثير يمكن أن يقال هاهنا غير أنها المساحة تأبى أكثر من ذلك.





بالفيديو : محسن العواجي:حكام العرب لا يضحون من أجل شعوبهم .والخلاف بين الرياض وطهران سياسي وليس ديني

 

هاجم الدكتور محسن العواجي في لقائه ببرنامج “140″ مع الدكتور فهد السنيدي عدداً من الشيوخ الذين يدعون قداسة أهل نجد وطهريتهم، وأنهم أهل الجنة ودرجاتها العلى بعكس غيرهم الأدنى منهم، بحسب حديثه، وانتقد “العواجي” بعض الشيوخ الذين يأخذون الشرهات والهبات والمنح، منوهاً بخطورتها على رأي العلماء والدعاة، وتناول الحديث مع “العواجي” الاهتمام الخليجي بلبنان والخلاف السياسي بين الرياض وطهران.

وقال “العواجي” في محور الحديث عن رده في “تويتر” على الدكتور سعد الدريهم الذي تحدث عن أن “أهل نجد هم الفرقة الناجية”، وقال: “النبي صلى الله عليه وسلم حطم أصنام الشرك، لكن بقيت أصنام أخرى غير ملموسة، وهي عبارة عن الغرور والقداسة والطهرية والزعم بأننا أهل الجنة وغيرنا أهل النار، أو أننا في المملكة مركز العالم، وهذه أعتبرها أصناماً يجب أن تحطم”.

وتابع: “حينما يأتي أحد يتكلم عن صفاء العقيدة لدينا وكأن غيره ليس إلا أبا جهل وأبا لهب يسستفزني هذا، وأحتسب بأن أحطم هذا الصنم، نحن نزعم أننا أهل التوحيد وعندنا إشكاليات في الولاء والبراء أكبر من أي مجتمع إسلامي آخر”.

وأكمل “العواجي”: “هذه الفئة الطيبة من مشايخنا التي تصدق هذه الإشاعة بأننا نحن أهل الجنة ونحن أهل الدرجات العلى، وغيرنا ربما نتكرم عليه ويكونون بالدرجات الأدنى بالجنة، أو هم ربما في النار وفي الدرك الأسفل من النار، فهذا يجب أن يحطم، ليس لدينا ما نفتخر به في السعودية إلا وجود الحرمين الشريفين وطباعة كتاب الله ومدى قربنا وبعدنا من كتاب الله”.

وأكَّد “العواجي” على رأيه أن الخلاف بين الرياض وطهران سياسي وليس دينياً، وقال: “إيران تجيد توظيف النزعة الطائفية من الجانب الشيعي، وهي دولة صفوية في النهاية لا علاقة لها بشيء اسمه دين، وأيضاً دول أخرى منها السعودية توظف الجانب السني توظيفاً سياسياً”.

وأكمل “العواجي”: “الدولة السعودية مثلاً نازلة وباقية على أن تخضع لجميع نصوص الكتاب والسنة، وهناك شواهد مثل الربا والتوزيع العادل للثروة وإعطاء الأراضي والمنح، وهذه كلها غير خاضعة للكتاب والسنة، وهم يعلمون ذلك جيداً، وسياسة المملكة الخارجية لا تخضع إلى الاستشارات الدينية الداخلية وإلى الحرمين الشريفين بقدر ما هي متماشية مع السياسة الدولية العالمية”.

وأضاف: “وأقول الآن ومستقبلاً إن الدول من الناحية السياسية تعتمد على جميع المعطيات السياسية لكي تحقق مصالحها، لكن لا نزعم أن هناك دولاً تعمل لكي يجتاز شعبها الصراط بأمن وأمان يوم القيامة”.

وقال “العواجي”: “السياسي خاصةً في البلاد التي مثل بلادنا في بلاد العالم الثالث براجماتي من الطراز الأول، وأناني يهمه نفسه ومستقبله ولا يهمه شعبه، ونحن في شهر رمضان فلا يجوز أن نكذب”.

وتابع: “ليس هناك حاكم عربي أو إسلامي مستعد أن يضحي بنفسه من أجل شعبه، بل هو على العكس يوظف كل شي لترسيخ دكتاتوريته، وإلا فهذا الباب مفتوح للإصلاح لأي حاكم عربي”.

وقال “العواجي”: “نعاني من التدخل الإيراني، وهو تدخل في شؤون المجتمع الإسلامي والمجتمع السعودي خصوصاً، وبشكل مباشر عن طريق عصابات ومنظمات وخلايا وأسلحة ورايات وشعارات، ونتحداهم أن يثبتوا أن لنا خلايا أو أن شعاراتنا رفعت عندهم هناك أو أن صور رموزنا رفعت داخل إيران”.

وتابع: “لا تنظر إلى المجتمع الإسلامي من خلال سياسات الحكومات، الشعوب الإسلامية اليوم أصبحت تتحدث أجندتها مستقلة عن الأجندة الرسمية التي لم تغن عنها شيئاً، لا في فلسطين ولا أفغانستان، الأنظمة اليوم تطرح شيئاً والشعوب تطرح أشياء أخرى، وفي نهاية الأمر ما تطرحه الشعوب يكون مقبولاً”.

وأبدى “العواجي” سروره لكون الشعب السعودي يتحدث بكل أريحية وحرية “حتى لو كان ذلك على حساب مشاعرنا أحياناً، لأن الشعب السعودي أمضى من عمره عقوداً من الزمن وهو يستعبد ولا يستطيع أن يتحرك أو يتنفس”، وقال: “كثير من شباب السعودية ليس لديه الجرأة أن يظهر على المنبر فيخطب أو يتحدث في وسيلة إعلام، فساق الله لنا هذه الوسيلة “تويتر”، والتي تجعله وهو في بيته على استحياء وخلف اسم مستعار يبدأ يتحدث شيئاً فشيئاً، ثم يدرك أنه أهل لأن يتحدث وأنه إيجابي”.

وقال “العواجي”: “شبهة العلاقة بالأمراء وأعطيات الأمراء ومنحهم، خاصة لمن مروا بظروف مثل ظروفنا سرعان ما تلصق بهم، لأن الناس يريدون أن يحرقوا مصداقية أي إنسان يتكلم بغير المألوف الذي لم يستطيعوا أن يتكلموا به؛ فحتى يعزي نفسه بالجبن الذي يعيش به يجور، ويقول هذا إنما يحميه الأمير، أو هذا أعطاه هبةً الأمير”.

وأكمل: “وقد قلت لا يسألني الله عن هللة واحدة من أمير أو مأمور، ولا من المال العام الذي من حقي أن يكون لي حق فيه، إما راتب أو تقاعد، وكل هذا مقطوع ليس لي علاقة بالمال العام، لا الميزانية ولا الشرهات والأعطيات ولا الأراضي”.

وأضاف: “أركز على الحديث عن الشرهات والأعطيات لأنها آفة بالنسبة للعلماء والدعاة وطلبة العلم، وقد تكلم التاريخ أن من يرتاد السلطان ومن يقبل الأعطيات فسيكون صمته وسكوته عن الحق بقدر ما يأخذ من هذه الأعطيات والهبات”.

وقال “العواجي”: “الداعية والعالم إذا لم يحتط ويبتعد عن هذه الشبهات فإن السياسي سيستخدمه كأداة، وأعتقد أن هناك أنظمة كثيرة قد استخدمت المشايخ لتمرير رسائل معيّنة لا يمكن أن تمر إلا عبر الدعاة، وهي ليست حراماً لكنها خطيرة”.

وهاجم “العواجي” من يقدم الهبات والمنح وقال: “عليه أن ينظر إلى مواطنه فيعطيه هذه الحقوق إن كان صادقاً، أما أن يعرضها على شخص ليشتري ذمته ليكون بوقاً له فهيهات هيهات، لأن الله قد بصرنا ونورنا جميعاً بألا نقع في هذا الفخ”.

وانتقد “العواجي” الاهتمام الخليجي بلبنان وتحويل مبالغ إليها، وقال: “تبرعاتنا للصومال بمئات الملايين وتبقى ثلاث سنوات لم تصل إليهم هناك، وهي تبرعات من المواطنين، وفي وقت بلادنا تعاني من البطالة ونقص في الخدمات الطبية، فمن حقي أن أسأل وأقول ما السر في الاهتمام بلبنان البعيد جغرافياً وغير المتجانس معنا عقائدياً ودينياً”.
فيديو





بالفيديو:الملياردير الراجحي والشيخ المحيسني يفطران مع العمالة في ساحات جامع بمكة

 

تناول رجل الأعمال المعروف سليمان الراجحي مع جمع من المشايخ إفطاره يوم أمس الاربعاء مع بعض الجاليات والعمالة في الساحات الخارجية بجامع والدته بحي النسيم في مكة المكرمة .
وظهر من خلال المقطع الذي وثقه أحد الحاضرين إشراف الشيخ الراجحي على الإفطار والذي يقام في العام الأول للجامع الذي قد افتتح قبيل شهر رمضان وقد تناول الإفطار مع الشيخ الراجحي عدد من المشايخ منهم الشيخ المعروف ورجل الاعمال محمد المحيسني .
فيديو





استشهاد ” القثامي ” في مدينة أدلب السورية

تلقت عائلة الشاب / عبدالله العماري القثامي إتصالاً هاتفياً من سوريا أكدوا فيه أن ابنهم ” عبدالله ” أُستشهد في مدينة أدلب السورية مساء أمس الثلاثاء .

الشهيد في الثلاثينات من عمره , وغادر المملكة قبل فترة للإلتحاق بالجيش الحر , وخاض معركة ” القراميد ” في مدينة أدلب السورية واستشهد فيها على أيدي قوات الأسد .

وقد بدأت عائلة الشهيد في استقبال المُعزين في منزلهم الكائن بحي الحوية بمحافظة الطائف .





أكدت أن الفنان السعودي يوجد حالياً خارج المملكة
مصادر "سبق": صور إحراق منزل "خالد سامي" غير صحيحة

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" من مصادر مقرّبة من الفنان خالد سامي، أن ما تم تداوله من صور تبيّن إحراق منزله غير صحيحة، وأن الفنان السعودي يوجد خارج المملكة في الوقت الحالي.

وكانت هناك صورٌ قد تم تداولها، وذُكر فيها أنه تم إحراق منزل الفنان خالد سامي، بسبب تمثيله دور الشيخ محمد العريفي، في برنامج "واي فاي" الذي يُعرض على قناة "ام بي سي".





"خيبر".. دراما تاريخية تجمع بين أيمن زيدان وأحمد ماهر
يلقي الضوء على العلاقة بين المسلمين واليهود في المدينة المنورة
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
 
مشهد من مسلسل "خيبر" 

يطل علينا مسلسل "خيبر" من خلال عمل درامي عربي مشترك من بطولة السوري أيمن زيدان والمصري المخضرم أحمد ماهر.

وتطلب تصوير مثل هذا العمل التاريخي الضخم بناء مدينة كاملة لإلقاء الضوء على مرحلة من السيرة النبوية وعلاقة المسلمين باليهود في المدينة المنورة.

ولم يخف منتج المسلسل العراقي محسن العلي مخاوفه من الإنتاج الضخم للأعمال التاريخية الذي قد لا يعود بالمردود المادي الكافي. وأضاف: "حاولنا أن نبني شكلاً جديداً غير مستهلك وغير تقليدي وأجواء جديدة تماماً لا تشبه الأجواء التي استخدمت فيما مضى"، مؤكداً أن استخدام الأشكال الجديدة قد تعطي روحاً جديدة للعمل.

ورأى الفنان المصري أحمد ماهر أن الكاتب العظيم يسري الجندي أراد أن يلقي الضوء على هذه الشريحة الإنسانية، وكيف أنهم دائماً ابداً ينقضون العهود ويتنكرون.

وأكد مخرج العمل الأردني المخضرم محمد عزيزية أن الأعمال التاريخية تتطلب جهداً أكبر من غيرها لظهورها بالشكل الذي يجذب الجمهور. وأضاف: "الشعب العربي واحد وهناك روابط بينهم.. نتكلم نفس اللغة.. نفس الدين.. ونفس الاتجاهات ونفس المعناة.. ونفس العبق الموجود بيننا جميعاً لم يتغير".

ويعرض مسلسل "خيبر" على قنوات خليجية متعددة، ولا يتوقع القائمون عليه أن يمضي من دون ردود فعل مؤيدة ومعارضة.






مرور جدة: البحث جارٍ عن "لامبورجيني" حولها صاحبها إلى "سيارة شرطة"


أكد الناطق الإعلامي بمرور جدة، أن البحث جارٍ عن سيارة "لامبورجيني جالاردو"، حيث قام صاحبها بتحويلها إلى سيارة "شرطة"، عن طريق إضافة بعض التصاميم لها.

وأوضح العقيد زيد الحمزي، بحسب صحيفة "سبق"، أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحرك هذه المركبة بهذه المخالفة الصريحة، والواضحة للعيان في الطرقات والشوارع؛ بسبب التواجد المكثف والمتواصل لدوريات المرور الرسمية والسرية، لمتابعة كل المخالفات.

وأكد الحمزي أنه في حال تحرك هذه السيارة في المحافظة، ستضبط على الفور، ويطبق النظام بحقها.

جدير بالذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت مساء اليوم الأربعاء، صوراً لشاب سعودي يدعى عبدالعزيز، حول سيارة "لامبورجيني جالاردو" إلى سيارة شرطة.





فيديو: موظف سعودي يصور ما يجري بأحد فروع كنتاكي والمدير يتهجم عليه


إشتكى موظف في مطعم كنتاكي بالعثيم مول من سوء الخدمة وعدم إلتزام المطعم بالشروط الصحية وقال الموظف لمزمز ” رأيت شخص يقوم بقطع الدجاج بدون عضم ويرميه الأرض ثم أمرت الأجنبي بأنه يرميه في القمامة وعندما ألقاه في القمامة وقفت خلف البردات من أجل الإطمئنان على أنه لن يعود ليبيعه للزبائن ولكم المقطع الأول الذي صورته لما حدث ”
المقطع الأول:



وأضاف الموظف “بعدها رأيت سوبر فايز مساعد المدير يأمر العامل بأن يأتي بالدجاج من القمامة ليبيعها للزبائن وفي ذلك الوقت رآني أصوره وهو يشيل الدجاج من القمامة فأمرني بعدم التصوير ولكني صورت بالفعل ورفضت طلبه وبعدها أوقفوني عن العمل حتى أمسح الفيديوهات التي قمت بتصويرها”
المقطع الثاني:





بالفيديو والصور: "مفحط" يحرق سيارة حديثة بعد التفحيط عليها بشرق الرياض

قام مفحط قبل قليل بحرق سيارة حديثة بعد الانتهاء من ممارسته التفحيط عليها، وذلك بحي أشبيليا بالقرب من مدرسة "أضواء الرياض" شرق العاصمة.

وقال شهود عيان إن المفحط أثناء ممارسته التفحيط بالسيارة من نوع "صني"، اصطدم بالرصيف، ومن ثم دخل وسط حي سكني بأشبيليا وأحرق السيارة، ليستقل بعد ذلك سيارته وبرفقته شخص آخر، ولاذا بالفرار، حسبما أوردته صحيفة "تواصل".

قيديو





31 لصًا و100 ألف ريال 43 جهاز جوال مضبوطات حصيلة «تحريات مكة»

أسقطت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة وخلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الكريم عبر الفرق السرية الميدانية بالمنطقة المركزية خمس عصابات مختلفه تخصصت في نشل المعتمرين.

العصابة الأولى مكونة من ٤ نساء باكستانيات والثانية ٦ أشخاص نيجيريين، والثالثة ٥ أشخاص أفارقة والرابعة ٣ يمنيين والخامسة ٣ مصريين إضافة لأفراد يقومون بالنشل منفردين بلغ عددهم ١٠ أشخاص.

وبلغت المبالغ المضبوطه قرابة ١٠٠ ألف ريال سعودي وعدد ٤٣ جهاز جوال وعملات متنوعه أكثر من عشرين عملة.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة مواصلة الفرق السرية عملها الميداني يوميًا وبشكل مكثف للقبض على النشالين، وكل من يحاول المساس بأمن وراحة ضيوف الرحمن من المصلين والمعتمرين مؤكدًا كفاءة رجال البحث ومهنيتهم العالية في أعمال الرصد والتحري.





القبض على (4) شباب سرقوا سلاحا شخصيا من منزل


تمكنت شرطة محافظة طريف من الكشف عن هوية متمهين بسرقة منزل مواطن، وذلك بعد أسبوع من تقدمه بشكوى ادعى فيها تعرض منزله للسرقة خلال وقت غيابه حيث سرق منه رشاشا مرخصا باسمه وجهاز كمبيوتر وألبوم صور شخصية.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العميد نادر الأيدا أنه بعد التحري والبحث والتحقيق تم التوصل إلى المشتبه به وهو شاب يبلغ من العمر 17 عاماً حيث تبين بعد إجراء التحقيق معه باعترافه بمشاركة ثلاثة آخرين تتراوح أعمارهم ( 17 سنة و29 سنة و29 سنة) بالسرقة.
وقد قاموا بإعادة بعض قطع السلاح المسروق وجرى التحفظ على المتهمين حيث لا يزالون رهن التحقيق .





القبض على عصابة نيجيرية تمتهن سرقة الزوار والمعتمرين بمكة

ألقى رجال الأمن بشعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بمتابعة مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف سالم القرشي وبقيادة مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة المقدسة العقيد محمد عويض الوذيناني القبض على عصابة خطيرة تعمل على نشل المعتمرين والزوار واستطاعت فرق أمنية متخصصة بمكافحة جرائم النشل بشعبة التحريات والبحث الجنائي من إلقاء القبض علي عصابة مكونة من ستة أشخاص من الجنسية النيجرية كانت تمارس عمليات السرقه والنشل للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام داخل ساحات الحرم والمنطقة المركزية وبعد المراقبة الميدانية والمتابعة لأعضاء العصابة تم التوصل إلى الوكر الذي يقطنون به بأحد الأحياء الشعبية، بحي المنصور وعمل كمين محكم لهم و إلقاء القبض عليهم ووجد بحوزتهم مبالغ مالية كبيرة وعملات عربية وأوربية وآسيوية وأكثر من عشرين عمله مختلفه تقدر بـ٥١ ألف ريال كما ضبط بحوزتهم العديد من الجولات والشرائح لجوالات محلية وعربية قامت العصابة بنشلها من المعتمرين. ذكر ذلك الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان .





«أردني» يعذب ويحرق بناته الخمس ووالدتهن قبل طلاقها




اتهمت النيابة العامة في عجمان شخصاً (أردنياً) وشقيقتيه، بالاعتداء على بناته الخمس وطليقته.

وأثبت الطب الجنائي تعرض الفتيات اللاتي تراوح أعمارهن بين 10 و16 عاماً للضرب والحرق «بدرجة عنيفة» خلفت آثاراً جسدية ونفسية بليغة.

وقالت الفتيات إنهن تعرضن لانتهاكات جسدية لا تطاق، وصلت حد الاعتداء عليهن بأدوات حادة، وحرقهن بالسجائر، لافتات إلى أن الأذى وصل إلى درجة جذب إحداهن من شعرها حتى اخترقت الدبابيس المنطقة المحيطة بالأذن، وكسر أنف أخرى حين ركلها الأب المتهم بقدمه، فضلاً عن تهديدها بسكين.

وأكدت أم الفتيات (31 عاماً) أن إحدى فتياتها لم تعد تتكلم بشكل جيد، وأخرى تعاني إصابات في أسنانها، لافتة إلى أنها تحملت منه العنف لدرجة أنها فقدت جميع أسنانها، لكنها لم تعد تستطيع التحمل بسبب ما تتعرض له بناتها.

وروت أنها تزوجت والد الفتيات وهي في سن 16 عاماً، وأنه دأب على ضربها وإهانتها بشكل متكرر، وطلقها منذ تسع سنوات، وأعادها إلى الأردن، لكنه أخبرها لاحقاً بأنه ردّها إلى عصمته، فعادت إليه من أجل بناتها، كما قالت.

وأضافت أن المشكلة الأخيرة حدثت في فبراير الماضي، حين شكت ابنتها البالغة 11 عاماً وجعاً في أسنانها لدرجة تعجزها عن النوم، إذ رفض منحها نقوداً لاصطحابها إلى الطبيب، فلجأت إلى جمعية حقوق الطفل في الشارقة، فوافق على سداد 900 درهم للمركز الطبي الذي عالج الطفلة.

وأشارت إلى أن العلاج كلف 300 درهم، واحتفظ المركز بـ600. وتابعت أنها أخبرت زوجها بذلك فطلب منها العودة واسترداد بقية المبلغ، وإعطاءه له، لكنها رفضت ذلك، لأن ابنتها لم تتعاف تماماً، وقد تضطر لفحصها مجددا، فجن جنونه واعتدى عليها بقسوة، شارحة أنه أمسك برأسها وضربه بالحائط، وركلها ولكمها بوحشية.

وتابعت أنه هددها بالعودة إلى بلدها، وحبسها، ورفض عودة بناته إلى المدرسة منذ منتصف العام الدراسي الماضي.

وأشارت الأم إلى أنه لم يتوقف عن ممارساته، ومنع عنها الطعام هي والبنات، حتى استغاثت برجل هندي من النافذة، وطلبت منه إبلاغ الشرطة في مركز النعيمية المجاور للمنزل، فحضر رجال الشرطة فعلاً، واستدعوه، ثم أحالوها إلى المستشفى مباشرة بعدما رأوا آثار الاعتداء الواضحة على جسدها.

وأوضحت أن تقرير المستشفى، أفاد بوجود سجحات في الوجه وكدمة وتورم في العين اليمنى والخد الأيمن، إضافة إلى سجحات وكدمات في الساعد والذراعين والفخذين وأسفل الظهر، لافتة إلى أن «المستشفى أصرّ على ضرورة احتجازي خمسة أيام لكني خرجت على مسؤوليتي خوفاً على بناتي».

ولفتت إلى أن الشرطة احتجزته في مركز الشرطة، لكنه ضغط عليها نفسياً واتفق معها على حجز تذاكر سفر لها مع البنات، وتحويل 2000 درهم شهرياً للإنفاق عليهن في بلادها، مقابل التنازل عن البلاغ.

وقالت الأم إن الأب لم يلتزم بوعده، ولم يحول فلساً لهن، فاضطرت إلى إرسال الفتيات مع امرأة تعرف الأسرة، طالبة منهن تحمل العيش مع والدهن فترة، لأنها لم تعد قادرة على الإنفاق عليهن. وأضافت: “تركتهن وليتني لم أفعل، أشعر بالندم الشديد، فقد تعرضن لتعذيب ممنهج، وضرب واعتداء لا يتحمله شخص بالغ”.

وأوضحت أنها نجحت في التواصل معهن بعد محاولات عدة، وفوجئت بابنتها الكبرى تتوسل إليها لإنقاذها هي وشقيقاتها، وتخبرها بأن أباها يعذبهن ويضربهن، ويضغط على شقيقتها الوسطى حتى تشهد أمام النيابة بأنها رأت لصاً في المنزل، لافتة إلى أنها لم تفهم المغزى من هذه الرواية، فاستدانت، واستخرجت تأشيرة سياحة، وعادت إلى الإمارات، لكنها فوجئت حين وصلت إلى مطار دبي بالقبض عليها، وإحالتها إلى مركز شرطة النعيمية، حيث فوجئت بأن طليقها حرر ضدها بلاغ «تحسين معصية»، ولم تفهم طبيعة هذه التهمة حتى صعدت إلى وكيل النيابة، الذي أبلغها بأن زوجها اتهمها بذلك، فشرحت له ما حدث، وأنها عادت إلى الإمارات لإنقاذ بناتها بعدما عرفت أنهن يتعرضن للتعذيب والضرب والحرق، فاستدعت النيابة الزوج والفتيات. وحين رآهن وكيل النيابة طلب إحالتهن فوراً إلى الطب الجنائي بسبب وجود آثار واضحة لاعتداء عنيف، وحفظ بلاغ تحسين المعصية، ووجه إلى الأب تهمة البلاغ الكاذب لاحقاً، إضافة لاتهامات أخرى، منها التهديد بالقتل والاعتداء على سلامة الغير.

إلى ذلك، قالت إحدى البنات: «والدي طلب مني الشهادة أمام النيابة بأن لصاً دخل المنزل أثناء وجود أمي، وحين رفضت ضربني حتى وافقت، وذهبت إلى وكيل النيابة، وأبلغته بأن والدي طلب مني ذلك».

وأضافت: «حين علم والدي أننا نتواصل مع أمي هددنا، وجذبني من رأسي في منزل عمتي، فصرخت وقلت له إن دبابيس الحجاب تخترق رأسي، فتمنى لي الموت، ثم أشعل سيجارة وحرقني في يدي اليمنى، فيما كانت شقيقته تثبتني، ثم تبادل معها الأدوار، فحرقتني».

وأثبت تقرير الطب الشرعي أن «هناك أثراً لوخز بالإبر في منتصف خلفية الأذن اليمنى للطفلة، مصحوباً بتورم، وحرقين سطحيين بلون أحمر مستدير في منتصف ظاهر الساعد الأيمن، ناتجين عن استخدام جسم ساخن، مثل سيجارة مشتعلة».

وأفاد التقرير كذلك بوجود كدمات غير منتظمة في الفخذ، ناتجة عن استخدام جسم صلب لدى طفلة أخرى تبلغ 10 سنوات.

وأفادت بأن والدها اعتدى عليها بحذاء صلب حين تأخرت في الذهاب إلى المتجر.

وأشار إلى أن الطب الشرعي أثبت كذلك وجود كدمات داكنة في أنف الطفلة «روان» 14 عاماً، ناتجة غالباً عن اللكم، وآلام شديدة، وحرق مستدير في ظاهر ذراعها اليسرى، ناتج عن استخدام جسم مشتغل مثل سيجارة.

وذكرت الفتاة أن والدها ضربها بيده في أنفها، وأمسكتها عمتها، فيما حرقها والدها بسيجارة.

ووفق تقرير الطب الشرعي وجدت آثار كدمة في الأنف لدى الابنة الكبرى (16 عاماً)، إضافة إلى حرق سطحي في اليد، ناتج عن استخدام سيجارة.

وأفادت بأن والدها ضربها بوحشية في مناطق متفرقة من جسدها وحرقها بسيجارة، وتكررت عملية الحرق للطفلة تغريد (11 عاماً).

وقالت الطفلة الكبرى لـ«الإمارات اليوم» إنها وشقيقاتها تعرضن لانتهاك بالغ، وصل إلى حد إجبارهن على خلع ملابسهن من جانب عمتيهن لتفتيشهن ذاتياً، والبحث عن الهاتف الذي كن يتحدثن به مع أمهن.

كما دأب والدهن على حبسهن بشكل مستمر أثناء وجود أمهن في الأردن. وتابعت: «كنا نقضي أياماً من دون طعام يذكر»، مؤكدة أنها لا يمكن أن تنسى ما حدث لها هي وشقيقاتها.





دبي: القبض على مصوّر واقعة اعتداء المسؤول الإماراتي على سائق حافلة هندي


ألقت شرطة دبي القبض على الوافد الآسيوي الذي قام بتصوير واقعة اعتداء المسؤول الإماراتي على سائق حافلة هندي في الطريق العام، بعد تحرير أسرة المسؤول المتهم بالاعتداء، بلاغاً ضد مصور الواقعة يتهمونه بالإساءة والتشهير.

وحسب القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة، وفقاً لصحيفة " الإمارات اليوم"، فإن ابن المسؤول المتهم بالاعتداء، اتهم مصور الواقعة بالتشهير بوالده بعد تصويره من دون علمه، ونشر وتداول الفيديو بين آلاف الأشخاص داخل وخارج الإمارات.

وحث نائب القائد العام لشرطة دبي، المواطنين والمقيمين بإبلاغ الشرطة مباشرة بأي تجاوز يرصدونه، وإرسال ما تم تصويره، سواء كان فوتوغرافيا أو فيديو، من دون أن ينشروه بأنفسهم، حتى لا يتهمهم أحد بالإساءة والتشهير، ويتعرضون للمساءلة القانونية.

الجدير بالذكر أنه انتشر على نطاق واسع فيديو لمسؤول في دائرة محلية بدولة الإمارات يعتدى على سائق حافلة هندي، ويضربه بالعقال، ويجره بطريقة غير لائقة، بسبب خلاف على حادث سير بسيط، وتم القبض على المسؤول وأحيل إلى الجهات المختصة للتحقيق أول أمس.





صورة| حبس مغردة كويتية مع الشغل والنفاذ بسبب تطاولها على الأمير

قضت محكمة الاستئناف اليوم الأربعاء بحبس المغردة سارة الدريس سنة وثمانية أشهر مع الشغل والنفاذ على خلفية إدانتها بالتطاول على الذات الأميرية، وذلك بعد ما استقر لدى المحكمة من أدلة.
وكانت محكمة الاستئناف حجزت استئناف المغردة سارة الدريس على حكم المحكمة الكلية القاضي بحبسها سنة و8 أشهر مع الشغل والزمتها بكفالة 200 دينار لوقف النفاذ، لحين صيرورة الحكم نهائيا، بسبب 4 تغريدات في القضية المرفرعة من أمن الدولة والمتهمة فيها بالعيب في الذات الأميرية عبر موقع «تويتر»، الى جلسة 17 اليوم.


ووجهت النيابة العامة للمتهمة أنها طعنت علنا عن طريق الكتابة والقول في حقوق الأمير وسلطاته، وعابت بذاته، وتطاولت على مسند الإمارة بأن نشرت ورددت الوقائع والعبارات المبينة بالاوراق بواسطة حسابها في موقع التواصل الاجتماعي وفق ندوة عامة، وأساءت عمدا استعمال وسائل المواصلات الهاتفية بأن نشرت العبارات موضوع التهمة الأولى من هاتف نقال وجهاز حاسب آلي بحسب الوطن الكويتية.
وكانت المحكمة الكلية قد أشارت في حيثياتها حكمها إلى أنها لم تُدِن المتهمة على 44 تغريدة قدمت ضدها، لكن الإدانة كانت بسبب 4 تغريدات، إضافة الى أن المحكمة لم تدخل ضمن الاتهام التغريدات التي قدمها ضابط الواقعة خلال انعقاد جلسات المحاكمة.





أردني يخترع ثلاجة تعمل بدون كهرباء


نجح الدكتور محمد الدباس من قسم هندسة الميكانيكا بجامعة مؤتة الأردنية من اختراع ثلاجة تعمل بدون كهرباء.

وقال الدباس فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية، إن ابتكاره لما وصفها بـ"ثلاجة الفقراء" يأتى خدمة للمجتمع فى المناطق النائية وبكلفة بسيطة وصديقة للبيئة، حيث تعمل بمبدأ التبخر وبدون كهرباء لاستخدامها فى مناطق البادية تحديدا".

وأضاف الدباس أن الابتكار الذى توصل إليه يوفر نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية بدلا من البطاريات أو الكهرباء من خلال تخزين هذه الطاقة وباستخدام الطين أو مادة ماصة للماء كالأسفنج والماء، مبينا أنه تم إجراء اختبارات على المرحلة التجريبية لهذه الثلاجة فى مناطق البادية لجمع البيانات التكنولوجية على أساس منتظم.

وأوضح أن هذه الثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء وتوظف مزيجا من توصيل الحرارة والحمل الحرارى وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن صناعتها من المواد المتاحة الشائعة مثل الورق المقوى والرمل والمعادن المعاد تدويرها.

وأشار إلى أن الابتكار مرّ بعدة مراحل أولها تصنيع المنتج التجريبى ليتبعه صناعة المنتج التجارى من الثلاجة لتوفراحتياجات الأسرة من حيث وجود الرفوف وباب لفتح الثلاجة وإغلاقها وكذلك المنظر الجمالى وهو منظر الثلاجة العادية، ثم بعد ذلك ضبط درجة حرارة تبريد داخل الثلاجة 8 درجات مئوية، كما تمت تجربة الثلاجة على مجموعة من الخضراوات والفواكه حيث أظهرت النتائج أن مدة التبريد قد زادت وطالت مدة صلاحية هذه المنتجات.

وأوضح أن المرحلة الثالثة كانت الحصول على درجة التبريد الصفر المئوى لزيادة درجة التبريد داخل الثلاجة وتبع ذلك المرحلة الأخيرة من مشروعه والتى تضمنت العمل على إعادة تشغيل الثلاجات غير الصالحة للاستخدام وتحويلها إلى ثلاجة بدون كهرباء وضاغط وفيريون.

يشار إلى أن كمية الإشعاع الشمسى الساقطة على المتر المربع الواحد فى الأردن تعطى برميل نفط فى العام، أى أن الكيلو متر المربع يمكن له أن يعطى مليون برميل نفط فى السنة، وأن كمية الإشعاع الشمسى الساقطة فى يوم واحد على محافظة معان (250 كم جنوبى عمان) يمكن أن تسد احتياجات العالم من الطاقة فى يوم.





بلدية دبي تكافح السمنة.. بتوزيع الذهب على من يقلّص وزنه


قررت بلدية دبي، في إطار جهودها لمكافحة السمنة، منح كل مواطن يفقد كيلوغرامين من وزنه خلال فترة شهر كمية من الذهب، ضمن إطار حملة أطلق عليها اسم "وزنك ذهب".

وسيحصل المشارك على غرام واحد من الذهب عن كل كيلو غرام ينقصه من وزنه. كما أنه وفي ختام البرنامج سيحصل 3 فائزين يتم سحب أسمائهم في قرعة على سبيكة ذهبية يعادل سعرها 20 ألف درهم لكل فائز.

وعلى الراغبين في المشاركة القيام بوزن أنفسهم في أماكن عامة في دبي للمرة الأولى نهار الجمعة المقبل، وعلى جميع المشاركين التواجد في اليوم النهائي لقياس الوزن في 16 أغسطس/آب المقبل.

وسيتلقى المشاركون نصائح من خبراء تغذية وأطباء لمساعدتهم في تخفيف أوزانهم مع التعهد بعدم اللجوء الى "طرق غير سليمة" لخسارة الوزن.





صور| روسيا تنوي شراء طائرات من الإمارات



ي ب أ :
 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عزمها شراء عدد من الطائرات من دون طيار من الإمارات العربية المتحدة ضمن سعيها لتزويد جيشها بهذا النوع من الطائرات ، وقال مصدر في مؤسسة التصنيع العسكري الروسية لوكالة أنباء “نوفوستي” الروسية اليوم الأربعاء إن وزارة الدفاع الروسية تنوي شراء طائرات “يونايتد 40″ من نوع “بلوك 5″ من شركة “أدكوم سيستم” في الإمارات.


وقال الخبير الروسي دينيس فيدوتينوف تعقيبا على هذا الخبر إن روسيا ستكون أول من يطلب طائرات “يونايتد 40″ في حال حققت وزارة الدفاع الروسية مرادها ، وأضاف أن ما من أحد تسلم طائرة “يونايتد 40″ حتى الآن، وكان أول ظهور لها خلال معرض “آيدكس 2013″ في أبو ظبي في فبراير ، يُذكر أن وزارة الدفاع الروسية تسعى إلى الحصول على طائرات متطورة من دون طيار يحتاجها الجيش الروسي.
ما هي طائرة يونايتد 40
طائرة (يبهون يونايتد 40) هي طائرة استطلاع بدون طيار استراتيجية.

متوسطة الإرتفاع طويلة المدى، صممت وصنعت لدى شركة أدكوم الإماراتية للأنظمة للمهمات الإستراتيجية مثل:

التقييم شبة الحي للقدرات القتالية.

تقييم الخسائر في ساحة المعركة.

التجهيزات الأستخبارية في ساحة المعركة.

القيام بالعمليات الخاصة ومهمات المراقبة ومهمات المساعدة الانسانية.

عمليات مراقبة الحدود وتناوب الاتصالات.
إن فترة طيران الفائقة ليبهون يونايتد 40 تأتي من تصميم أجنحتها الشراعية ذوات النسبة العالية لأبعادها.
يمكن أن تحمل منصات مستقرة للكاميرات





انفجار سيارة مفخخة في منطقة الرفاع بالبحرين دون إصابات
"سرايا الأشتر الشيرازية" تعلن مسؤوليتها عن الحادث
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م

انفجرت سيارة بواسطة أسطوانة غاز وضعت بداخلها وتم تفجيرها عن طريق سلك كهربائي بمنطقة الرفاع بالبحرين مساء الأربعاء 17 يوليو/تموز، وذلك أثناء تأدية صلاة التراويح، دون وقوع إصابات.

ويعتبر الحادث تطوراً خطيراً، حيث إن منطقة الرفاع قريبة من مقر إقامة ولي العهد البحريني ووزير الداخلية ومسؤولين آخرين. كما أن المنطقة يقع بها مسجد الشيخ عيسى الذي يعد من أكبر المساجد بالبحرين.

وقد أعلنت "سرايا الأشتر الشيرازية" المقربة من إيران مسؤوليتها عن الحادث.

هذا وصرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية عن وقوع عمل إرهابي مساء الأربعاء تمثل بتفجير سيارة بواسطة أسطوانة غاز في موقف أحد المساجد بمنطقة الرفاع، دون وقوع إصابات.

وأوضح بأنه فور تلقي البلاغ عند حوالي الساعة 8:30 مساء، توجهت الأجهزة الأمنية على الفور لموقع الحادث وقامت باتخاذ الإجراءات اللازمة، مضيفاً بأن هذا العمل الإرهابي وقع أثناء أداء الصلاة في المسجد.

وأضاف مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية بأن عمليات البحث والتحري جارية لتحديد هوية الجناة والقبض عليهم لتقديمهم للعدالة.






أزمة الديون تجعل مصر أكثر جذباً لأموال الأوربيين
محلل: تثبيت التصنيف الائتماني إشارة إيجابية للمستثمر العربي والأجنبي
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
التدفقات الاستثمارية تأثرت بشدة منذ ثورة يناير 2011

ثمن خبراء اقتصاديون ومحللون ماليون تثبيت التصنيف الائتماني لمصر، وقالوا إن هذا التثبيت يدعم مطالب الحكومة المصرية لدى صندوق النقد الدولي، ويعزز من فرص حصولها على القرض الذي تتفاوض عليه من إدارة الصندوق منذ أكثر من عامين بقيمة 4.8 مليار دولار.

وقال نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، محسن عادل، لـ"العربية.نت"، إن عوامل عديدة ساهمت في إعطاء رسائل إيجابية للمستثمرين الأجانب مؤخرا من بينها التوافق بين القوى السياسية على مدنية الدولة والمساعدات السعودية والإماراتية والكويتية لمصر واكتمال تشكيل الحكومة المصرية الجديدة.

وأوضح أن مصر استفادت من أثر التحول الحالي وإذا تطور الأمر خلال هذا العام إلى مزيد من الانفتاح الاقتصادي، فقد تتسبب أزمة الديون الأوروبية بجعل البلاد قناة لتحويل أموال المستثمرين إليها خاصة الذين يسعون نحو الأرباح مستقبلا، مشيراً إلى أن رفع التصنيف سيحفز تلقائيا عملية اجتذاب تدفقات نقدية رئيسية بشكل واسع.

كانت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني قد أبقت تصنيف الدين السيادي المصري عند درجة "سي سي سي+"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن مبعث هذه الطمأنينة هو المساعدات المالية الموعودة للقاهرة من قبل دول خليجية.

وأوضح عادل أنه في ضوء المتغيرات الاقتصادية والسياسية الجديدة فالاقتصاد المصري مرشح لتحسين مكانته وتحقيق تقدم ملحوظ في الفترة المقبلة فالأزمات الماضية سيستفيد منها الاقتصاد المصري، والإقبال على الاستثمار فيها سيكون كبيراً في ظل وجود رئيس منتخب، وهذا سيصب في صالح التنمية.

وأكد أن الاستقرار سينعكس على صلابة الاقتصاد وبالتالي على زيادة التصنيف الائتماني لمصر لمستوى أعلى وبنظرة مستقبلية أكثر إيجابية فالاستقرار السياسي سينعكس على مناخ الاستثمار في مصر بالتأكيد فالاقتصاد يتعطش لأي استثمارات بعد الثورة عقب انتهاء الفترة الانتقالية.

وأوضح أنه مع مرور الوقت سوف تتلاشى العوامل التي خفضت تصنيف مصر الائتماني سابقا، لكن هناك ضرورة قصوى الآن لبذل المزيد من المساعي المركزة على حماية تصنيف مصر، فينبغي أن نذكر مرارا أنه بين أهداف الحكومة الجديدة أن يتم معالجة قضايا اقتصادية متعددة من خلال تحقيق إنجازات كثيرة، وليس فحسب لإنقاذ التصنيف أو حمايته ولكن لرفع طموحات الملايين ممن أحبطتهم معدلات البطالة المرتفعة، وزيادة عدد الفقراء، ووضع الاقتصاد المحلي، موضحاً أن التصنيف الائتماني لمصر سيشهد تحسناً بحلول العام المقبل، وخاصة عقب إقرار الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية.

وكانت الوكالة قد خفضت في مايو الماضي تصنيف مصر درجة واحدة من "بي-" إلى "سي سي سي+"، أي درجة استثمارات المضاربة، وذلك بسبب فشل الحكومة في حينه في اتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض عجز الموازنة العامة. وأوضحت أن النظرة المستقبلة المستقرة ترتكز إلى واقع أن مصر ستحصل على مساعدات ثنائية بقيمة12 مليار دولار، أي ما يعادل 4.4% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

وأعلنت السعودية والكويت والإمارات بمساعدات مالية لمصر بقيمة 12 مليار دولار، موزعة على 5 مليارات دولار من الرياض، و4 من الكويت، و3 من الإمارات.





بالفيديو.. "مشاجرة على الهوا" بين عبد الحليم قنديل ومرتضى منصور

 

 نشبت مشادة عنيفة بين الكاتب الصحفي الكبير عبد الحليم قنديل والمحامي مرتضى منصور، في برنامج "هو.. هي والجريئة"، الذي تقدمه المخرجة إيناس الدغيدي على شاشة "روتانا مصرية".

انفعل عبد الحليم قنديل بعدما قال مرتضى منصور إنه لا يوجد شيء اسمه ثورة "25يناير"، حيث أوضح "قنديل" أنه لا توجد أقلية أسقطت حسني مبارك ولكنها ثورة، وهو ما رد عليه "منصور" بأنه لم تكن هناك ثورة من الأساس.

وأكمل "قنديل" بأنه في الوقت الذي راهنت فيه حركة "كفاية" على سقوط مبارك، وهو ما حدث، كان مرتضى منصور وأمثاله يهتفون له بالروح والدم، وهو ما جعل مرتضى وأمثاله ليس لديهم أية مصداقية، مطالبًا "منصور" بالاعتذار للشعب المصري.

وتهكم "منصور" مقاطعًا إياه: "أنا هرد على العبط اللي هو بيقوله ده"، ووجه كلامه لإيناس الدغيدي: "انتى جايبالى راجل عبيط؟ ده عبيط ومجنون".

وانسحب عبد الحليم قنديل بعد وصلة من السباب من الاستديو رافضًا إكمال الحلقة في ظل محاولات فاشلة من طاقم الإعداد وإيناس الدغيدي إقناعه بالعودة إلى الاستديو.
فيديو





"الإنقاذ" ترجئ اختيار منسق وأمين عام للجبهة
خلافات حول اسم المنسق العام الجديد والذي يتنافس عليه سامح عاشور وعبدالجليل مصطفى
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
جانب من اجتماع سابق لجبهة الإنقاذ

أرجأت جبهة الإنقاذ الوطني الاجتماع الذي كان مقررا في مقر حزب الوفد لاختيار أمين عام ومنسق عام جديدين لها إلى الأحد القادم .

وتحدثت مصادر داخل الجبهة عن وجود خلافات حول اسم المنسق العام الجديد، والذي يتنافس عليه سامح عاشور وعبدالجليل مصطفى.

وكان عمرو موسى، رئيس حزب المؤتمر، نفى رغبته في تولي المنصب.

ومن جانبه، يرى حزب الوفد أن الحفاظ على الدور التاريخي الذي قامت به الجبهة يقتضي ضرورة توقف نشاطها، بعد أن تحقق الهدف الذي تأسست من أجله، خاصة أنها تتكون من قوي سياسية تختلف في أفكارها وبرامجها.

يذكر أن منصب المنسق العام للجبهة قد أصبح شاغراً بعدما تولي الدكتور محمد البرادعي منصب نائب الرئيس المصري، كما شغر أيضاً منصب الأمين العام بعد تولي منير فخري عبدالنور، حقيبة وزارة الصناعة.




مقتل ثلاثة رجال شرطة في هجمات لمسلحين في شمال سيناء
بعد ساعات من إصابة ضابط و5 جنود في هجوم بقذائف على مقرات للجيش برفح
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
سيناء تشهد تصاعداً للهجمات المسلحة على الشرطة والجيش

قالت مصادر أمنية في محافظة شمال سيناء المصرية إن ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا مساء الأربعاء 17 يوليو/تموز وأصيب ثلاثة آخرون في هجمات لمسلحين.

فقد لقي شرطي مصرعه إثر إصابته بطلق ناري في الرقبة من مجهولين أمام قسم ثالث العريش بحي المساعيد أثناء إطلاق النار على مبنى القسم من مسلحين مجهولين.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا إطلاق نار في منطقة قسم ثالث العريش، ثم رأوا شخصا ملقى على الأرض قبل أن يتم نقله بسيارة إسعاف إلى المستشفى.

كما قتل رجل شرطة آخر في إطلاق نار أمام منزله بمدينة العريش أيضاً.

وفي سياق متصل، لقي شرطي مصرعه وأصيب اثنان آخران من قسم الشيخ زويد، أحدهما إصابته خطيرة أثناء الهجوم علي قسم شرطة الشيخ زويد مساء الأربعاء، ومازالت عملية تبادل إطلاق النار مستمرة مع أفراد الأمن.

وقال شهود العيان إن المسلحين استخدموا أسلحة آلية ثقيلة، وإن تبادل إطلاق النار مستمر بين أفراد الشرطة والمسلحين.

يأتي ذلك بعد ساعات من إصابة ضابط مصري و5 جنود في هجوم لمسلحين على 3 مقرات للجيش بصوارخ ومدافع رشاشة وقذائف "أر بي جي" بمدينة رفح بسيناء.

يذكر أن الجماعات الإسلامية المتشددة المتمركزة في محافظة شمال سيناء، التي يضعف فيها حكم القانون، قد كثفت هجماتها على قوات الشرطة والجيش طوال العامين المنصرمين مستغلة الفراغ الأمني في أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وتصاعد العنف مجدداً بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز.

ويشن المتشددون هجمات شبه يومية تستهدف الحواجز الأمنية وأهدافاً أخرى، مما أسفر عن مقتل العشرات.




آشتون تدعو للإفراج عن مرسي


دعت المنسقة العليا للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون للإفراج عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي والسياسيين الآخرين المعتقلين ما لم تكن هناك تهم موجهة إليهم.

وجاء ذلك في زيارة قامت بها الأربعاء إلى مصر، حيث أجرت سلسلة لقاءات مع القادة الجدد في البلاد منهم الرئيس المؤقت عدلي منصور، وقياديين في جماعة الإخوان المسلمين الذي يرفضون ما وصفوه بالانقلاب على "الشرعية" وعزل مرسي.

وأوضحت آشتون للصحفيين أنها طالبت بوضوح لدى لقائها بالمسؤولين في مصر أنه يجب الإفراج عن مرسي والسياسيين الآخرين ما لم تكن هناك تهمة موجهة إليهم.

وأشارت إلى أنها كانت ترغب في لقاء مرسي، ولكن المسؤولين أكدوا لها أنه بخير، وأنه يعامل معاملة جيدة.

وأعربت عن أمل الاتحاد في أن تسير مصر باتجاه الديمقراطية وإجراء انتخابات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

والتقت المسؤولة الأوروبية بقادة من الإخوان المسلمين، بينهم رئيس الوزراء السابق هشام قنديل.

وقال القيادي بالإخوان عمرو دراج إنه تم التأكيد خلال اللقاء بأن الأزمة الراهنة تتعلق بمستقبل الديمقراطية في البلاد.

وأوضح دراج عقب اللقاء بأن الاتحاد الأوروبي لم يقدم أي اقتراح لحل الأزمة في مصر، مشيرا إلى أن الهدف من لقاء آشتون هو توضيح الموقف وإظهار الصورة كاملة لما يجري في مصر.

وتابع أن "الناس في الشوارع والذين تتزايد أعدادهم من الصعب عليهم أن يقبلوا مسارا يكون فيه تحكم للحكم العسكري أو مسارا انقلابيا"، مشيرا إلى أن وفد الجماعة شرح هذا الموقف لأن آشتون كانت تريد التعرف على الصورة كاملة ولقاء كل الأطراف.

وردا على سؤال عما إذا كان يشعر بخيبة أمل من عدم دعم الاتحاد الأوروبي لجماعة الإخوان المسلمين، قال دراج "لا ننتظر دعما من أحد نحن نعتمد على أنفسنا".

من جانبها أكدت آشتون أن رسالتها خلال زيارة مصر ومباحثاتها بالقاهرة كانت واضحة، وهي أن الاتحاد الأوروبي يساند بشكل كبير الشعب المصري ويريد أن يرى مصر تسير باتجاه الديمقراطية بسلاسة.

وقالت في تصريحات للصحفيين مساء الأربعاء، إنها التقت خلال الزيارة مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوى والنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسى ونائب الرئيس للشؤون الخارجية محمد البرادعي ووزير الخارجية نبيل فهمي وممثلين عن حركة تمرد وممثلين لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين ورئيس الوزراء السابق هشام قنديل.

وكانت آشتون أعربت في وقت سابق عن رغبة الاتحاد الأوروبي في "عودة سريعة للمسيرة الديمقراطية"، وأشارت إلى "ضرورة النهوض بالاقتصاد لأن التطورات الاقتصادية والسياسية شديدة الارتباط"، كما صرح المتحدث باسمها مايكل مان لوكالة الصحافة الفرنسية.





الاخوان المسلمون: الاتحاد الاوروبي لم يقدم اقتراحا لحل الازمة في مصر


اجتمع قيادي بجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري المعزول مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون يوم الاربعاء وقال ان الاتحاد لم يقدم اقتراحا يمكن ان يحل الازمة السياسية في مصر.

وعقدت اشتون اجتماعا لمدة 45 دقيقة مع عمرو دراج وزعماء آخرين للجماعة بالاضافة الى هشام قنديل رئيس الوزراء في ادارة مرسي.

وردا على سؤال عما اذا كان يشعر بخيبة أمل من عدم دعم الاتحاد الاوروبي لجماعة الاخوان المسلمين قال دراج "لا ننتظر دعما من أحد. نحن نعتمد على أنفسنا."





جورج كلوني يريد أن يكون جنوب السودان بلدا مصدرا للبن


أكد الممثل الأميركي جورج كلوني الملتزم إلى حد كبير بقضية السودان أنه أقنع مجموعة "نسبريسو" التابعة لشركة "نستله" السويسرية العملاقة بتحويل جنوب السودان إلى بلد مصدر للبن.

وقال الممثل في مؤتمر صحافي في باريس لمناشقة سياسة التنمية المستدامة في "نستله" "إنه اقتراح قدمته بنفسي".

وأضاف "تحدثت معهم وقالوا لي إنهم سيدرسون المسألة. فذهبوا إلى هناك ووجدوا أشجارا للبن ورأوا أن هناك امكانية" لتنميتها.

وتسعى "نسبريسو" إلى تطوير زراعة البن عالي الجودة في 4 مناطق في جنوب السودان الذي نال استقلاله منذ سنتين.

وهي تعتزم البدء بالانتاج سنة 2015.

وقال جورج كلوني "إنه استثمار طويل الأمد. وما من طرقات ولا بنى تحتية هناك، ولذلك سيتطلب زرع الأشجار الوقت. لكن احتمال النجاح موجود، وفي حال نجحت الخطة، سيكون له آثار على حياة الملايين. كل ما يصدره جنوب السودان حاليا هو النفط، ويبدو أن السكان لا يستفيدون منه".

يولي جورج كلوني منذ سنوات عدة قضية السودان، ولا سيما دارفور، اهتماما خاصا.

وفي اذار/مارس 2012، تم توقيفه لمدة ساعات في واشنطن بعد مشاركته في تظاهرة أمام السفارة السودانية بهدف تسليط الضوء على "جرائم الحرب" والازمة الانسانية في جنوب السودان.





سفير السودان بأبوجا: البشير زار نيجيريا بدعوة من الاتحاد الأفريقى ولم يهرب
الخميس، 18 يوليو 2013 - 09:42
الرئيس السودانى عمر البشير
أبوجا (أ.ش.أ)

قال السفير السودانى فى العاصمة النيجيرية أبوجا د. تاج السر محجوب، إن الرئيس السودانى عمر حسن البشير زار نيجيريا مؤخرا بناء على دعوة من الاتحاد الأفريقى والحكومة النيجيرية لحضور مؤتمر الاتحاد الأفريقى حول مرض نقص المناعة (الإيدز) والملاريا.

وأشار الدبلوماسى السودانى. فى تصريحات نشرتها صحيفة (ذس داى) النيجيرية الصادرة اليوم الخميس، إلى أن البشير جاء إلى أبوجا هو متأكد من أن الحكومة النيجيرية ستضمن سلامته حسب توصية الاتحاد الأفريقى الذى طالب بعدم التعرض للزعماء الأفارقة الذين تتهمهم المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب.

وأضاف محجوب أن الرئيس البشير لم يهرب من نيجيريا وأنه حضر أنشطة قمة الإتحاد الأفريقى حول الإيدز والملاريا بأبوجا، والتقى العديد من الزعماء الأفارقة على هامشها بينهم الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان ورئيس كينيا اهورو كينياتا وزراء اثيوبيا هيلى مريام ديسالين وبحث العلاقات الثنائية معهم.

وأعرب الدبلوماسى السودانى عن خيبة أمله من نشر الصحافة النيجيرية أخبار غير دقيقة تدعى أن الرئيس السودانى هرب أثناء وجوده فى نيجيريا خوفا من اعتقاله لتسليمه إلى المحكمة الدولية مطالبا الصحافة بتحرى الدقة خلال تناولها لمثل هذه الموضوعات.

كان السفير السودانى قد انتقد بشدة- فى تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بأبوجا أمس- وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى لتركيزها على الرئيس البشير وتجاهلها لرئيس كينيا اهورو كينياتا المتهم أيضا فى قضايا جرائم حرب فى بلاده من قبل محكمة الجنايات الدولية.

والجدير بالذكر، أن مجموعات حقوق إنسان نيجيرية قالت إنها رفعت دعوة قضائية فى المحكمة العليا بأبوجا ضد الرئيس السودانى أثناء وجوده فى العاصمة النيجيرية للقبض عليه وتسلميه إلى محكمة الجنايات الدولية.




حزب المؤتمر الشعبى السودانى: لا تراجع عن خط الحزب الإسلامى
الخميس، 18 يوليو 2013 - 09:39
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد حزب المؤتمر الشعبى السودانى، أنه لا تراجع عن خط الحزب السياسى الإسلامى، معتبرا أن قيم أصول الدين لا تتناقض أو تتنافى مع الديمقراطية والحرية الكاملة.

وقال الأمين السياسى لحزب المؤتمر الشعبى كمال عمر، لصحيفة "الرأى العام" الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس، إن للحزب إرثا سياسيا وتفاهمات مع القوى السياسية بمختلف توجهاتها يجنبه ما حدث لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر.

وأشار عمر إلى أن الحزب بصدد مناقشة الوضع السياسى والاقتصادى المتأزم باتساع دائرة الحرب والتضييق المتعمد والمستمر على الحريات العامة والعلاقة المتدهورة مع دولة جنوب السودان. وأضاف أمين السياسات، أن حزب المؤتمر الشعبى لن يشارك فى اللجنة الدستورية ما لم يحدث انفراج كامل فى الحريات العامة، مشيرا إلى أن الأزمة الدستورية الراهنة أدت إلى حالة من الاستبداد فى الحكم.

وجدد مطالبة حزب المؤتمر الشعبى بضرورة فتح الحدود كاملة بين دولتى السودان، والسماح لقبائل التماس التحرك بحرية وإعمال الجنسية المزدوجة، منتقدا ممارسات النظام الحاكم الذى صادر ممتلكات الحزب دون أى مبرر، كما صادر جريدة الحزب ورفض عودتها.





تيار المستقبل: مشاركة حزب الله بالحكومة يعرض لبنان لعقوبات دولية
الخميس، 18 يوليو 2013 - 12:02
حسن نصر الله
بيروت (أ.ش.أ)

جدد تيار "المستقبل" اللبنانى رفضه مشاركة حزب الله فى الحكومة الجديدة، معتبرا أن ذلك سيعرض لبنان لعقوبات دولية.

ووصف عضو كتلة "المستقبل" البرلمانية النائب جمال الجراح فى تصريح اليوم الخميس، طلب حزب الله بتمثيله فى الحكومة وبحصول فريقه (قوى 8 آذار) على الثلث المعطل بأنه مثير للسخرية، لأن الحزب يسيطر على لبنان بحكومة أو بدونها وأصبح لديه جيشه وشعبه ومقاومته وميليشياته ويدعى الخوف على نفسه ويطالب بالثلث المعطل وهو الذى يرعب الشارع بعناصره المسلحة. 

واعتبر الجراح أن تورط حزب الله فى الشأن السورى وقتاله إلى جانب النظام كشف عن أنه لا يملك خيارا وهو ينفذ أمر عمليات إيرانى أصدره الولى الفقيه، ولفت إلى وجود أكثر من مليون و200 ألف سورى فى لبنان وقال لا أحد يعرف انتماؤهم ولا أين هم وما هو وضعهم، متسائلا ماذا لو قرر 5 % من هؤلاء التخريب فى لبنان، فماذا يحدث؟.

وحول عدم مشاركة تيار المستقبل وقوى 14 آذار فى الجلسات البرلمانية التى يدعو إليها رئيس مجلس النواب نبيه برى مما يؤدى إلى فقدان النصاب وتأجيلها، أوضح جمال الجراح أن هناك خلافا على دستورية انعقاد جلسة مجلس النواب، لأن المجلس لا يستطيع أن ينعقد ويشرع فى غياب الحكومة، مؤكدا أن قوى 14 آذار لن تشارك فى جلسة 29 يوليو الجارى، لأنها غير دستورية.




شهود عيان: مروحية سورية تقصف بلدة لبنانية بـ4 صواريخ ولا إصابات
الخميس، 18 يوليو 2013 - 09:23

بيروت (الأناضول)

خرقت مروحية سورية، فجر اليوم الخميس، الأجواء اللبنانية وأطلقت 4 صواريخ على منطقة "عقب المبيضة" ببلدة عرسال، شرقى لبنان، دون إصابات بشرية، بحسب شهود عيان.

وقال الشهود إن مروحية سورية حلقت بمنطقة فى عرسال تدعى "عقبة المبيضة"، وأطلقت 4 صواريخ، انفجر 3 منها، وواحد لم ينفجر؛ ما أدى إلى إصابة السكان بحالة من الذعر.

وخرج المواطنون ليلا من منازلهم لمعرفة الأضرار التى سببتها الصواريخ، والتى اقتصرت على خسائر مادية من دون إصابات بشرية، ولم يتضح على الفور الهدف الذى قصفته المروحية السورية، كما لم يتسن الوصول لتصريحات رسمية حولها.

وتشهد الحدود الشمالية والشرقية للبنان حوادث متفرقة منذ بدء الثورة فى سوريا مارس 2011 ضد حكم بشار الأسد، وخصوصا فى بلدة عرسال ذات الغالبية السنية، ومنذ مارس 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عامًا من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول للسلطة.

إلا أن النظام السورى اعتمد الخيار العسكرى لوقف الاحتجاجات؛ مما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية التى تدعمها إيران وحزب الله اللبنانى ضد قوات المعارضة؛ حصدت أرواح أزيد من 100 ألف شخص، فضلا عن ملايين النازحين واللاجئين، ودمار واسع فى البنية التحتية، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.





فريق التحقيق «الكيماوي» يتوجه إلى دمشق الأسبوع المقبل
بريطانيا تزود النظامين السوري والإيراني بالسلاح

وكالات (عواصم)

كشفت لجنة برلمانية بريطانية أمس أن لندن أصدرت تراخيص تصدير بقيمة 12 مليار جنيه استرليني (14.1 مليار يورو) لبيع معدات عسكرية إلى دول مدرجة على قائمتها لانتهاك حقوق الإنسان ومن بينها سوريا وإيران والصين.
ودافع وزير الخارجية وليام هيغ عن الضوابط التي تضعها بريطانيا على بيع الأسلحة وقال إنها «من بين الأقسى في العالم» مؤكدا أن بلاده لم تصدر إلى إيران أية أسلحة تنتهك العقوبات.
وقال وزير الدفاع السابق ورئيس اللجنة البرلمانية جون ستانلي إنه «مبلغ هائل».
ومن بين الدول الـ27 التي يعتبر فيها وضع حقوق الإنسان حساسا والمدرجة على لائحة الحكومة البريطانية، لم تبرم اثنتان فقط هما كوريا الشمالية وجنوب السودان، عقودا مع بريطانيا.
ووقعت ايران 62 عقدا، معظمها لشراء مستلزمات فك التشفير بيما فازت روسيا بـ27 ترخيصا لتجهيزات للتكنولوجيا الحيوية وبنادق مجهزة بمنظار وأسلحة بالليزر وطائرات بدون طيار.
من جهة ثانية، قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن العالم السويدي أكي سلستروم الذي يرأس فريق التحقيق في الأسلحة الكيماوية التابع للمنظمة الدولية سيتوجه إلى دمشق الأسبوع المقبل لبحث استخدام النظام للأسلحة الكيماوية في الصراع.
وأوضح مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن أنجيلا كين رئيس فريق نزع السلاح بالأمم المتحدة سترافق سلستروم في الزيارة التي ستجري بناء على دعوة من الحكومة السورية.
إلى ذلك قتل سبعة أشخاص بينهم طفل أمس في انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارة في بلدة كناكر الواقعة جنوب غرب دمشق، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذكر المرصد في بيان له أنه «استشهد 7 اشخاص بينهم طفل جراء انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة وسط بلدة كناكر».
فيما أشار تلفزيون النظام السوري في شريط إخباري عاجل إلى «انفجار سيارة مفخخة مركونة عند جامع العمري في كناكر بريف دمشق».
في هذه الأثناء تتعرض مناطق عدة في ريف العاصمة لقصف من القوات النظامية، بينما تدور اشتباكات عند أطراف بلدة معضمية الشام بين «الكتائب المقاتلة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام البلدة من محاور عدة»، بحسب المرصد.
وفي سياق متصل أعلن الجيش التركي، أمس أنه رد على المواقع التي أطلقت منها النار في سوريا وأصابت مناطق داخل الأراضي التركية. وذكرت وكالة (الأناضول) أن رئاسة الأركان العامة في الجيش التركي أصدرت بيانا قالت فيه إن القوات التركية على الحدود ردت على مصادر النيران كجزء من «قواعد الاشتباك» التركية. وقالت رئاسة الأركان إن الاشتباكات التي بدأت أمس بين تنظيم حزب العمّال الكردستاني وقوات المعارضة السورية تتواصل في بلدة رأس العين الحدودية.





حزب الله يستعين بالكلاب البوليسية لتأمين مناطقه بلبنان
سلسلة من التفجيرات استهدفت لبنان منذ مشاركة الحزب في القتال بسوريا
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
 

وضع البعض مقتل المحلل السياسي السوري الموالي للنظام محمد جمّو في لبنان في إطار استكمال سلسلة أحداث أمنية تهز البلاد منذ تدخل حزب الله في معارك سوريا.

من جهته، واصل الحزب تعزيز أمن مناطقه موسعاً من دائرة انتشاره، وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن الحزب بدأ يستعين بالكلاب البوليسية للكشف عن العبوات الناسفة.

فمنذ مشاركة حزب الله في القتال بسوريا، ضربت سلسلة أحداث أمنية لبنان، آخرها وصل إلى حد ضرب الجسم الصحافي للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة، عبر قتل الصحافي والمحلل السياسي السوري محمد ضرار جمو، الموالي للنظام السوري والذي اتخذ من منابر الإعلام اللبناني فرصة للدفاع عن الأسد.

وسبق مقتل جمو موجة انفجارات آخرها الثلاثاء، حين استهدفت عبوة ناسفة سيارة لحزب الله على طريق مجدل عنجر في البقاع كانت متوجهة إلى سوريا.

وانفجرت عبوتان ناسفتان في 7 يوليو/تموز الجاري في الهرمل شرق لبنان، إحداهما طالت سيارة تابعة للجيش اللبناني.

كما انفجرت عبوتان أخريان في 28 يونيو/حزيران الماضي على الطريق العام في مدينة زحلة في البقاع الأوسط، استهدفتا موكبًا أمنيا لحزب الله.

وسجل في 10 يونيو/حزيران انفجار في منطقة تعنايل في البقاع استهدف موكباً آخر للحزب وهو في طريقه إلى الحدود السورية.

ويبقى التفجير الأكبر الذي هز حزب الله في عقر داره الأمني، هو الذي استهدف في 9 يوليو/تموز الحالي مرآباً في منطقة بير العبد في الضاحية الجنوبية.

وقد دفعت التطورات بالحزب إلى تشديد حراسته لمناطقه وتوسيع مناطق انتشاره مستعيناً بكلاب بوليسية، لا سيما في البقاع وبعلبك، بحسب ما نقلت صحيفة "النهار" اللبنانية، كما غير مسارات تنقل قياداته في تلك المنطقة خصوصاً.





سليمان فرنجية: 50 ألف مسلح بين النازحين السوريين فى لبنان
الخميس، 18 يوليو 2013 - 10:28
بيروت (أ.ش.أ)

صرح النائب اللبنانى سليمان فرنجية رئيس تيار "المردة"، بأن هناك 50 ألف مسلح بين اللاجئين السوريين فى لبنان، وأن جبهة النصرة موجودة فى البلاد.

وقال فرنجية "أنا لست مطمئنا للوضع الأمنى فى لبنان، معتبرا أن "النظام السورى قبل بالحل السلمى للأزمة فى سوريا، بالمقابل لم تستطع المعارضة أن تجتمع وتتفق على ذلك، وما يحدث على الأرض ليس لمصلحة المعارضة السورية التى قررت تأجيل عقد جنيف 2". 

وتساءل "من هم المعارضة "الجيش السورى الحر" أو "جبهة النصرة" أو القاعدة أو طالبان"، موضحا أن "هناك 1400 مجموعة تقاتل النظام، وسوريا أصبحت ملجئا لكل الفارين من العدالة فى العالم". 

وقال رئيس تيار المردة (الذى تتركز قوته فى أوساط مسيحى شمال لبنان) إن تيار المستقبل دخل ضمن مشروع دولى فى حضن هذه المجموعات"، فى إشارة للمجموعات المتطرفة، ورأى فرنجية فى حديث إذاعى أن "القصير كانت خزان تسليح المعارضة السورية المسلحة من الجانب اللبنانى"، معتبرا أن "حزب الله تدخل فى سوريا من أجل مشروع المقاومة، وليس من أجل مشروع مذهبى". 

وأوضح أن تيار المردة لن يتخلى عن حصته الوزارية فى الحكومة لأحد، ونحن لسنا أتباع لأحد، مشيرا إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه برى وحزب الله، وهما يمثلانا فى موضوع تشكيل الحكومة، كما نوه بالعماد ميشال عون رئيس التيار الوطنى الحر.

وأعلن فرنجية انه "سيصوت لقائد فوج المغاوير العميد الركن شامل ركوز لقيادة الجيش اللبنانى إذا طرح الموضوع، وحتى لو جاء التصويت فى وجه قائد الجيش الحالى العماد جان قهوجى".




نيويورك تايمز: قوة الدفع فى الحرب السورية أصبحت فى جانب الأسد
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:44
الرئيس السورى بشار الأسد
نيويورك (أ.ش.أ)

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن اتجاه قوة الدفع فى الحرب الدائرة بين النظام والمعارضة فى سوريا انقلب حاليا ليدعم موقف الرئيس السورى بشار الأسد.

وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، إنه لم تمر فترة طويلة من الوقت على إمطار الثوار فى ضواحى دمشق للمدينة بوابل من قذائف الهاون وانشقاق جنود النظام بأعداد كبيرة، وورود التقارير عن انزلاق أرض جديدة من قبضة الرئيس السورى بشار الأسد، ومع تنامى حجم خسائره أطلق الأسد طائراته وصواريخ "سكود" الموجودة لديه مما زاد المخاوف من أن الإحباط المتصاعد سيدفعه إلى الهجوم بالأسلحة الكيماوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جماعات الثوار فى الأسابيع الأخيرة تقتل بعضها البعض بشراسة متزايدة وتفقد أرضا فى ميدان المعركة وتنفر المواطنين الذين تقول إنها تريد تحريرهم. ولفتت إلى أنه فى نفس الوقت أظهرت الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية التى طالبت الأسد بالتنحى، ترددا جديدا فى تزويد الثوار بأسلحة هم فى أمس الحاجة إليها.

ونوهت الصحيفة إلى أنه رغم توقع القليل من المتابعين بأن الأسد يمكنه بسط سيطرته من جديد على سوريا بالكامل ، إلا أن البعض حتى وأن كانوا من أشد أعدائه يعترفون بأن موقفه أقوى مما كان عليه منذ أشهر، موضحة أن سرعة تغلب الأسد على المشاكل تشير إلى أنه يبنى ما لا يرتقى سوى لبقايا حكومة كانت أكبر فى وقت من الأوقات فى وسط سوريا التى تدعمها بقوة روسيا وإيران وحزب الله، وأن الأسد وأنصاره سيستمرون بشكل محتمل فى تقطيع أواصل حركة الثوار المقسمة.

ونقلت الصحيفة عن أندرو تابلر، وهو خبير سورى فى معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قوله "بوجه عام تعيش نسبة 60 % من سكان سوريا فى المناطق التى تسيطر عليها الحكومة، فى حين يسيطر الثوار بشكل فعال على نسبة 60 % إلى 70 % من الأرض الحقيقية"، مرجعا السبب فى ذلك إلى أن الثوار هم الأقوى فى المناطق الريفية الأقل كثافة سكانية.

وأوضحت الصحيفة أنه ومع ذلك فإن حالة التوقف التام التى قسمت البلاد لأشهر بدأت فى التحول حيث إن قوات الأسد معززة بدعم منتظم من حلفائه، أعادت مكاسب الثوار للوضع السابق وخففت الضغط على العاصمة.




أكراد يطردون "النصرة" و"القاعدة" من رأس العين السورية
معارك بين جبهة النصرة ووحدات الحماية الشعبية الكردية في رأس العين
الأربعاء 8 رمضان 1434هـ - 17 يوليو 2013م
 

أحداث كثيرة تسارعت في الساعات الأخيرة في رأس العين، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين جبهة النصرة ووحدات الحماية الشعبية الكردية بعد توقفها لأشهر. ومع سقوط خسائر بشرية ومادية في صفوف الطرفين، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة وحدات حماية الشعب بشكل شبه كامل على المدينة.

ومنذ دخول الجيش الحر إلى رأس العين في نوفمبر الماضي، تحولت هذه المنطقة إلى جبهة تشتعل بين الحين والآخر، أحد أطرافها جبهة النصرة، وثانيها عناصر وحدات الحماية الشعبية، أي الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

وتعتبر الاشتباكات التي دارت في الساعات الأخيرة الرابعة من نوعها في الحسكة، وقد اندلعت بعد تعرّض عناصر جبهة النصرة لأربعة من عناصر وحدات الحماية الشعبية وصادرت سيارة تابعة لهم أثناء تجولهم في المنطقة الغربية الواقعة تحت سيطرة النصرة، وعلى إثرها استنفرت القوتان لتحصل معارك طاحنة.

وبحسب ناشطين، فإن المعارك بلغت ذروتها في حي المحطة الذي يعد معقل النصرة، وأن جميع المحلات التي تقع في الجانب الغربي من المدينة أُغلقت مع وصول قوات كبيرة من وحدات الحماية الشعبية YPG محملة بأسلحة خفيفة ومتوسطة إليها.

وكانت هذه الاشتباكات قد تجمّدت منذ فبراير الماضي بعد توقيع اتفاق بين الائتلاف الوطني والهيئة الكردية العليا، غير أنها عادت لتشتعل من جديد بين قسمي المدينة الغربي وتسيطر فيه جبهة النصرة، والشرقي الممتد من شارع الكنائس إلى الحارة الشرقية وطريق الحسكة وتسيطر عليه وحدات الحماية الشعبية.

هذه الاشتباكات التي اتخذت كذلك من المعبر الحدودي مع تركيا مكاناً لها خلّفت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وسط تأكيد المرصد السوري لحقوق الإنسان على سيطرة وحدات حماية الشعب بشكل شبه كامل على مدينة رأس العين وانسحاب معظم مقاتلي جبهة النصرة وحلفائها إلى تل حلف وأصفر نجار.




انفجارات قرب مبنى التلفزيون بساحة الأمويين في دمشق
حي القابون تحت القصف الشديد ومخاوف من كارثة إنسانية
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
انفجار بساحة الأمويين (أرشيفية)

قال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن اشتباكات عنيفة شهدتها العاصمة دمشق مساء الأربعاء 17 يوليو/تموز، وإن أصوات انفجارات سمعت في ساحة الأمويين بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون، كما سمعت أصوات انفجارات في حي كفرسوسة قرب الفرع 285 أمن دولة.

هذا وتحدث اتحاد تنسيقيات الثورة عن هجوم استهدف الحاجز الأول للقصر الجمهوري قرب حي المزة مع أنباء عن سقوط ضحايا.

وتأتي هذه التطورات في وقت كثفت قوات النظام السوري من عملياتها العسكرية في دمشق وريفها.

وقالت مصادر في المعارضة السورية إن معارك عنيفة شهدتها أحياء دمشق، وتحديداً أحياء القابون وبرزة وجوبر، وصولاً إلى مخيم اليرموك جنوب العاصمة، حيث زج جيش النظام بمزيد من قواته في محاولة لاستعادتها من سيطرة الثوار.

وشهد حي القابون الدمشقي أعنف تلك المعارك وسط مخاوف من كارثة إنسانية قد يشهدها المدنيون في ظل القصف العنيف.





كاتب تركى ينصح أردوغان بالهدوء والتأنى فى السياسة الخارجية لتركيا
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:44
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أكد الكاتب الصحفى التركى "عبد الحميد بيليجى" أنه على رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، أن يلتزم الهدوء والتأنى فى السياسة الخارجية لأنقرة بدلا من التسرع، وأن يشكل هيئة شورى قوية يتألف أعضاؤها من شخصيات بارزة تتبنى أفكارا ومذاهب فكرية مختلفة.

وقال "بيلجى" فى مقال له نشرته صحيفة "زمان" التركية، والذى حمل عنوان "توصيتان لأردوغان"، إن التطور الهائل الذى أحرزته تركيا فى الآونة الأخيرة فى كافة المجالات كان ثمرة طبيعية للجهود والإصلاحات التى نفذها الرئيس التركى الراحل "تورغوت أوزال"، كما أن هناك دورا كبيرا فى تحقيق ذلك للسياسات الحكيمة التى انتهجها أردوغان، والجهود الجبارة التى بذلها مع زملائه فى النهوض بتركيا. 

وأضاف الكاتب التركى أن المشهد الذى تجلى فى مظاهرات "ميدان تقسيم" و"جزى بارك"، ورد فعل الحكومة وطريقتها فى التغلب على الأزمة أثار قلق أردوغان، إذ تحولت تركيا التى كانت تقدّم لدول المنطقة والعالم، على أنها دولة ديمقراطية تصبح "ميدان احتجاجات"، بعد التدخل الشرطى القاسى بالإضافة إلى التضييق على حرية الصحافة لتغطية الحدث. 





الولايات المتحدة تطلق برنامجا لتعزيز دور المرأة بأفغانستان
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:47
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن الولايات المتحدة ستطلق اليوم الخميس، برنامجا يتكلف 200 مليون دولار لتعزيز دور المرأة فى المجتمع الأفغانى وهو رقم يمكن أن يتضاعف من خلال الدعم الدولى، وقال راجيف شاه رئيس الوكالة فى مقابلة، إن التمويل الذى تقدمه وكالته هو أكبر استثمار من هذا النوع تقوم به فى أى دولة، وأضاف أن أستراليا وبريطانيا واليابان ودول الاتحاد الأوروبى عبرت عن استعدادها لتقديم أموال، وهو ما يمكن أن يرفع الرقم إلى 416 مليون دولار.

ويهدف البرنامج لمساعدة النساء بين عمر 18 و30 عاما على اكتساب المهارات والعثور على وظائف ولدعم سيدات الأعمال بالقروض والتمويل وتدريب النساء اللاتى يردن لعب دور فى صنع السياسة، وقال شاه، إن البرنامج سيسعى إلى إنشاء أكثر من 3500 مشروع صغير لتحقيق نمو يعوض التراجع المتوقع فى الإنفاق الأجنبى فى أفغانستان، وزادت مخاوف كثيرين فى أفغانستان من أن يؤدى انسحاب القوات التى تقودها الولايات المتحدة بعد انتخابات عام 2014 إلى تقويض وضع المرأة، خاصة إذا زادت حركة طالبان من سيطرتها السياسية، وقال شاه "إنه جهد فريد لضمان أن تصبح المرأة جزءا رئيسيا من النسيج الاجتماعى والاقتصادى والسياسى لأفغانستان خلال السنوات العشر القادمة، لأنه إذا لم يحدث هذا فلن تنجح أفغانستان على الأرجح".

كان البنك الدولى قد قال إن انسحاب القوات الأجنبية سيكون له "أثر عميق ودائم" على اقتصاد أفغانستان ويرجح أن يصاحبه تراجع فى المساعدات التنموية.





خلال مشاركته بإفطار رمضانى..
وزير الداخلية الفرنسى يندد بالعنف ضد المسلمين
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:05
فالس خلال مشاركته بإفطار رمضانى فى جامع باريس
باريس (الأناضول)

ندد وزير الداخلية الفرنسى "مانويل فالس" بأعمال العنف ضد المسلمين، التى شهدت تصاعداً فى فرنسا، فى الآونة الأخيرة، وقال فالانس "إنه لا يمكن قبول العنف ضد المسلمين".

جاءت تصريحات فالس خلال مشاركته بإفطار رمضانى فى جامع باريس، حيث كان فى استقباله أمام المسجد، مفتى باريس، رئيس مجلس الإيمان لمسلمى فرنسا "خليل أبو بكر".

ولفت فالس إلى أن مشاركته فى الإفطار الرمضانى تأتى بمثابة مؤشر محبة، ورسالة قوية أمام العنف الممارس بحق المسلمين، مضيفاً أن "الجمهورية لا يمكن أن تكون متسامحة مع الهجمات التى تستهدف الأديان، كما يجب اتخاذ موقف ضد جميع الأصوليين".

وشارك فى الإفطار سفير تركيا لدى باريس "تحسين بورجو أوغلو"، وممثلين عن الطوائف المسيحية واليهودية، وممثلى مؤسسات مجتمع مدنى فى باريس، وموظفين من وزارتى الداخلية والخارجية الفرنسيتين، وممثلين عن بلدية باريس.




مقتل ستة متظاهرين برصاص قوات الأمن فى كشمير الهندية
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:43
سريناغار (ا ف ب)

أعلن مصدران أمنيان، أن قوات خاصة قتلت ستة أشخاص اليوم الخميس خلال تظاهرة أمام مركز لقوات الأمن الحدودية.

وجرت التظاهرة على بعد 230 كلم عن سريناغار كبرى مدن المنطقة التى يشكل المسلمون غالبية سكانها. وقال المصدران اللذان طلبا عدم كشف هويتيهما أن "ستة أشخاص قتلوا وجرح عشرات آخرون وحصيلة الضحايا يمكن أن ترتفع".





جوهر على غلاف "رولينغ ستون" يثير الغضب

أطلق استخدام مجلة أمريكية صورةجوهر تسارناييف، المتهم بتفجير ماراثون بوسطن في غلاف للمجلة موجة جدل واستياء واسعين بالولايات المتحدة.

ويظهر في غلاف مجلة "رولينغ ستون" صورة جوهر، وهي ذات الصورة التي تداولتها وسائل الإعلام على نحو واسع بقضية التفجيرين وقتل فيهما ثلاثة أشخاص ومئات الجرحى، وبجانبها عنوان: المفجر.. كيف خذلته عائلته.. من طالب محبوب وواعد ليقع في براثن الإسلام الراديكالي وتحول إلى وحش."

وتقول المجلة إن عددها، الذي سيطرح بالأسواق في 3 أغسطس/آب المقبل، يحوي الكثير من التفاصيل الجديدة، منها بوحه لأحد زملائه بأن "هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 مبررة بالنظر إلى سياسات الأمريكية تجاه الدول الإسلامية."

ولم يلق قرار "رولينغ ستون" استحسان الكثير من أعربوا عن سخطهم الشديد، وقال أحدهم معقباً بصفحة المجلة على موقع "فيسبوك": إنها صفعة بوجه مدينة بوسطنالعظيمة وضحايا التفجير."

وبدورها قالت أدريان غراهام: "مجلة رولينغ ستون تمجد الإرهاب.. لن اشتري هذا العدد ولا أي أعداد أخرى في المستقبل."

وضمت التعليقات تعقيباً كذلك من "حركة حرروا جهار" - اسم آخر مستخدم لجوهر - "قاطعوا رولينغ ستون لدعوتها جوهر بالوحش.. وأثارت المزيد من الأسى.. برئ حتى تثبت إدانته."





رئيس فنزويلا يدخل القفص الذهبي


أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن زواجه من صديقته سيليا فلوريس خلال اجتماعه بمحافظي البلاد في القصر الرئاسي ميرافلوريس أمس الثلاثاء.

وأشار الرئيس الفنزويلي مادورو إلى أن حفل الزواج تم يوم أمس الأول الإثنين بحضور الأبناء والأحفاد ، واشرف على الحفل عمدة كاراكاس خورخي رودريغز.

و قال مادرو أنه يجد قرار الزواج "حكيماً"، فعلى الرغم من أن الأواصر التي تربطه مع شريكة حياته المدنية سيليا فلوريس تكمن بـ " التوحد الروحاني" الا أنه يرغب بأن يكون زواجهم عاملاً يسهم بتقوية الخلايا الأسرية في بلاده.

وسبق أن وعد نيكولاس مادورو ناخبيه خلال حملته الانتخابية خلال شهر أبريل الفائت، بأن يتم مراسم الزواج من فلوريس، وهي التي شغلت منصب المدعي العام في فنزويلا سابقاً، وبدأت العلاقة العاطفية بينهما منذ فبراير عام 1992 وفق ما كشف عنه مادورو.

وكان نيكولاس مالدورو في التاسعة والعشرين من العمر عندما تأججت المشاعر بينه وبين سيليا، التي تكبره تسع سنوات، وكانت حينها منهمكة بالدفاع عن العسكريين المتورطين في محاولة الانقلاب على الحكم وكان من بينهم هوغو تشافيز الذي استلم الحكم لاحقاً الى أن توفي بعد صراع مرير مع مرض السرطان ليختار الشعب الفنزويلي نيكولاس مادورو خلفا له بانتخابات جرت في منتصف أبريل الفائت لاحقاً.





جدل بعد تعيين طالبة مسلمة مؤيدة للفلسطينيين فى مجلس أمناء جامعة كاليفورنيا
الخميس، 18 يوليو 2013 - 10:20
جامعة كاليفورنيا
سان فرانسيسكو (رويترز)

اختارت جامعة كاليفورنيا طالبة أمريكية مسلمة لمقعد الطلبة فى مجلس أمنائها فى خطوة قوبلت بالرفض من جماعات يهودية اعترضت على نشاطها المؤيد للفلسطينيين، وستصبح الطالبة سعدية سيف الدين (21 عاما) التى تدرس الرعاية الاجتماعية فى جامعة كاليفورنيا العريقة فى بيركلى أول طالبة مسلمة تدخل مجلس الأمناء الذى يضم 26 عضوا وتستمر عضويتها عاما اعتبارا من 2014.

واعترضت جماعات يهودية من بينها مركز سيمون فيزنتال الشهير بشدة على تعيين سعدية وعزت اعتراضها إلى مشاركة الطالبة فى حملة لوقف تحويل أموال الجامعة إلى شركات لها علاقات عمل مع الجيش الإسرائيلى.

وقال الحاخام ارون هير من مركز فيزنتال الذى طلب من أعضاء مجلس الأمناء رفض شغل سعدية للمقعد "فى عام كانت فيه قضايا الحرم الجامعى هى المسيطرة على نظام جامعة كاليفورنيا يصبح التصويت لصالح تعيين من عملت لاستقطاب الآلاف والآلاف من الناس فى مجتمع الحرم وما وراءه أمر صادم"، وأضاف "كان من الممكن أن يخدم مرشح مسلم مناسب فى هذا الموقع، لا نعتقد أن سعدية هى هذا المرشح المناسب".

ورغم الاعتراضات صوت 25 من أعضاء مجلس أمناء الجامعة أمس الأربعاء لصالح تعيين سعدية بينما امتنع عضو واحد عن التصويت، مشيرا إلى أنشطة الطالبة التى أحدثت انقسامات، وقالت سعدية المحجبة بعد التصويت "أشعر بسعادة غامرة وأتشوق للغاية لهذا المنصب"، وفى خطاب قبول العضوية قالت سعدية إنها تأمل فى أن تجعل نظام الجامعة متاحا للمزيد من الطلاب.






تركيا تقرر تحويل خطوط "المتروباص" فى إسطنبول إلى مترو أنفاق لحل مشكلة الازدحام
الخميس، 18 يوليو 2013 - 11:56
 
مترو أنفاق – صورة أرشيفية

أكدت الحكومة التركية أنها اتخذت قرارا بتحويل جميع خطوط "المتروباص" فى مدينة إسطنبول إلى خطوط مترو أنفاق، وقال رئيس بلدية إسطنبول "قادر طوباش" إن إدارة البلدية تكثف جهودها من أجل مد خطوط المترو إلى كافة أنحاء المدينة.

وأضاف طوباش، فى تصريحات نقلتها صحيفة "زمان" التركية خلال مشاركته فى افتتاح أحد الأنفاق تحت الأرض بإسطنبول، إن خطوط المتروباص تشهد ازدحاما كبيرا فى ساعات الذورة، مما دفع مسئولى البلدية إلى التفكير فى تحويلها إلى خطوط مترو تسير تحت الأرض.

ولفت طوباش إلى أنهم يبذلون كل ما فى وسعهم لتوفير الراحة لسكان إسطنبول، وأن تركيزهم فى الوقت الحالى يقوم على تنفيذ عدد من مشاريع المواصلات لإيجاد حلول جذرية لواحدة من أكبر المشكلات التى تعانى منها أكثر المدن التركية اكتظاظا بالسكان.




300 ألف دولار لكشف مسرب أسرار موغابي


رصد رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، مبلغ 300 ألف دولار لمن يكشف من يقف وراء سلسلة تسريبات عن نظامه.

وتتعلق تلك التسريبات بمؤامرات اغتيال مزعومة وحملات فساد لتمويل الانتخابات العامة التي ستجرى في البلاد الشهر الحالي.

كما نشرت التسريبات اتهامات بالفساد لأشخاص في حكومة البلاد، ووصفت بعض ضباط الشرطة بالوحشية.

وقد أسس "بابا جوكوا"، وهو الشخص الذي ينشر تلك التسريبات ويبدو على إطلاع عميق على كل ما يدور في نظام زيمبابوي، صفحة فيسبوك يتابعها نحو 400 ألف معجب.

وتشهد الصفحة تفاعلا كبيرا جدا من مواطني زيمبابوي فقد شوهدت ملايين المرات، وحظيت بآلاف التعليقات والمشاركات لما تنشره.





أغنى 7 أندية كرة قدم في 2013



تقدم نادي ريال مدريد الاسباني ثلاثة أندية أوروبية على رأس قائمة تضم 50 ناديا رياضيا هي الأكثر قيمة في العالم في قائمة مجلة فوربس.
وكشفت مجلة ”فوربس” عن قائمتها السنوية لهذا العام لأعلى 50 نادياً من حيث القيمة في العالم، والتي أتى على رأسها ريال مدريد الإسباني (3.3 مليار دولار)، وذلك على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
ونننشر في موقع “سنيار: قائمة بأغنى 7 أندية كرة قدم في العالم، وهي كما يلي:






مصرع رجل أعمال غرقاً بعد سقوطه من يخت اشتراه ليجوب به العالم!

لقي رجل أعمال مصرعه أثناء محاولته تجربة يخت إشتراه ليجوب به العالم مع زوجته، وذلك بعد أن سقط من اليخت بسبب رياح عاتية واجهته، وذلك بعد أن ظل 11 عاماً يخطط لقيامه بجولة حول العالم على متن يخت.

وقام "هاني مصطفى" الذي يبلغ من العمر 46 عاماً، والمقيم في بريطانيا والذي لم يتم الكشف عن جنسيته، بشراء يخت صغير يبلغ طوله 21 قدماً من موقع "إي باي" الإلكتروني، بسعر 1350 دولار.

وتمكن خفر السواحل من العثور على اليخت منقلباً في مياه الجزيرة ومحركه مايزال دائراً، غير أنه لم يتم العثور على الجثمان إلا بعد مرور خمسة أيام، بالقرب من شاطىء الجزيرة، حيث على ما يبدو قد انجرف الجثمان بفعل المد والجزر.

وأنتهت التحقيقات إلى أن "هاني" لم يكن مالكاً لمعلومات كافية حول كيفية إدارة اليخت رغم أنه حاصلاً على شهادة بإجتيازه دورة قام بالإلتحاق بها خصيصاً قبل شراء اليخت.

كما أسفر تحليل الطب الشرعي أنه قد وافته المنية بعد ساعة من محاولته مصارعة الغرق، غير أن درجة حرارة المياه التي كانت منخفضة نحو 12 درجة مئوية تحت الصفر، قد حفزت وفاته.







جراح إيطالي يحضر لعملية زرع رأس إنسان في جسد آخر


وكالات: كشف جراح أعصاب إيطالي يدعى “سيرجيو كانافيرو” عن أنه بصدد إجراء عملية فريدة من نوعها، من شأنها أن تحدث ثورة أسطورية في عالم الطب والجراحة، وهي زراعة رأس إنسان في جسد آخر.
وأكد كانافيرو أنه في مرحلة الإعداد الأخيرة للعملية، لتتحول العمليات الجراحية من هذا النوع إلى أمر عادي.
وأوضح الجراح الإيطالي أن العملية سيتم خلالها نقل رأس إنسان مصاب بأمراض عصبية تؤدي إلى الشلل إلى جسد خال من الأمراض لشخص فارق الحياة.


وكشف كانافيرو عن أن العملية ستجرى لشخص أمريكي يبلغ من العمر 50 عاماً ويعيش في ولاية أوهايو وقد فقدت أعضاء جسمه القدرة على أداء وظائفها بشكل شبه تام.
ورغم أن العملية مهددة بالفشل وفق ما يرى بعض العلماء، إلا أن الشخص الأمريكى أكد على استعداده للمخاطرة وإجراء العملية حتى لو كلفه هذا الأمر حياته وفق ما ذكر موقع “كومسومولسكايا برافدا”.

يذكر أن اسم الجراح سيرجيو كانافيرو تردد كثيراً وتحديداً في الآونة الأخيرة، خاصة بعد ديسمبر 2008، وذلك عقب نجاحه في إعادة شابة تبلغ من العمر 20 عاماً من حالة غيبوبة استمرت عامين، نتيجة حادث مروري تعرضت له في تورينو.





سحابة غازية شبيهة بـ "الإسباغيتي" تتجه صوب الثقب الأسود في مجرتنا


رصد علماء فلك سحابة غازية عملاقة تتجه صوب الثقب الأسود في مركز مجرتنا بدأت تتخذ شكلا لولبيا إعلانا عن موتها.

وبدأت السحابة التي تعرف باسم (جي 2) عمليات إمتداد أشبه بشرائط الإسباغتي بفعل جاذبية الثقب الأسود الهائلة.

ويؤدي هذا المجال شديد الجاذبية إلى زيادة سرعة امتداد رأس السحابة عند الثقب الأسود فضلا عن سرعة الارتداد إلينا.

ونشرت دورية (استروفيزيكال) المعنية بعلوم الفيزياء الفلكية تفاصيل الرصد الأخير.

يذكر أن المرة الأولى التي جرى فيها رصد السحابة الغازية – التي هي أكبر حجما من كوكب بلوتو بمقدار ثلاث مرات وبكتلة اجمالية تعادل ثلاث مرات كتلة الارض، في طريق مجرتنا عام 2011.

وتقدر كتلة الثقب الأسود عند مركز مجرة درب اللبانة بأربعة ملايين ضعف كتلة الشمس وهي تعرف رسميا باسم (ساغيتاريوس أ Sagittarius A)، وهي الأقرب للثقب الأسود "العملاق" ومن ثم تعتبرمن أفضل أماكن دراسة هذه الأجسام الكثيفة بالتفاصيل.

وقال رينارد غينزيل، من معهد (ماكس بلانك) لعلوم فيزياء خارج الارض في ألمانيا "أمتع ما نراه حاليا خلال رصدنا هو ارتداد رأس السحابة إلينا بسرعة تفوق 10 ملايين كيلومتر في الساعة على امتداد المدار، وهو ما يعادل نحو واحد في المئة من سرعة الضوء."

وأضاف "هذا يعني أن طرف السحابة الأمامي يكون الأقرب إلى الثقب الأسود."

ومازال سبب تكون السحابة الغازية غير معروف، على الرغم من طرح عدد من الأفكار بهذا الشأن.

ويتناقض ما رصدته الدراسة الجديدة مع فكرة أن السحابة تحتوي على مركز نجمي مسؤول عن إمدادات الغاز الجديدة بصفة مستمرة.

وقال ستيفان جيلسين، لدى معهد ماكس بلانك، والمشرف على فريق الرصد "نرى أن السحابة تمتد حاليا على نحو أشبه بشرائط الاسباغتي. وهذا يعني أنها ربما لا تحتوي على نجم."

وأضاف "نعتقد حتى الأن أن الغاز ربما ينشأ من نجوم نرصد مدارها حول الثقب الاسود."

ونتيجة لقوة المد التي تفضي إلى استطالة جي 2، فان مقدمة السحابة تتحرك حاليا بسرعة تصل الى نحو 500 كلم/ساعة أسرع من ذيلها.

واستعان علماء الفلك في دراستهم بمنظار (VLT) كبير الحجم في شيلي لدراسة جي 2.

ولاحظ العلماء انه كلما ازدادت عمليات امتداد السحابة، صعب رؤية ضوئها، لكن مع تركيز الرؤية على المنطقة القريبة من الثقب الأسود بمدة تعريض إجمالية لالتقاط الصور تزيد على 20 ساعة باستخدام المنظار، تمكن فريق العلماء من قياس سرعة أجزاء مختلفة من السحابة وهي تتقاسم كالشرائط مرورا بمركز الثقب الاسود.





تزوج من غير طائفته.. فخسر ذكورته


أقدمت عائلة فتاة لبنانية على قطع عضو تناسلي لشاب تزوج ابنتهم دون رضاهم بعد أن أشبعوه ضربا مبرحا في مختلف أنحاء جسده.

ووفقا لتقارير صحفية، دخل الشاب "ربيع ع.أ" من بلدة حرار العكارية إلى المستشفى وهو في حال إعياء شديدة جراء الضرب القاسي الذي تعرض له في مختلف انحاء جسده، وكان عضوه التناسلي مبتوراً، فضلاً عن تهشيم خصيتيه.

وأوضحت صحيفة "النهار"، الثلاثاء، أن حالة الشاب استدعت نقله إلى إحدى مستشفيات بيروت.

وكان ذلك الشاب خطف فتاة تحبه قبل أسابيع وهي من إحدى بلدات قضاء عاليه في جبل لبنان وعقد قرانهما رغم معارضة أسرتها.

وأمس تلقى الشاب اتصالاً من أسرتها وأبدت فيه الرغبة منه إجراء المصالحة والعفو عنه والقبول بزواجه من الفتاة.

لكن جرى خطف الشاب بواسطة أقرباء من الفتاة وانهالوا عليه ضرباً حتى غاب عن الوعي. ولم يكتفوا بذلك بل أقدموا على بتر عضوه الذكري.
فيديو





بالفيديو: عريس يشعل النار في عروسه عمداً "لإحياء التراث" !


قرر زوجان أن يكون عـُرسهما غير تقليدي، حيث قام العريس في نهاية حفل الزفاف باصطحاب عروسه إلى الشاطئ، وأضرم النيران عمداً في فستانها وهي ترتديه، من ثم هرعت هي لإطفائه داخل مياه البحر.

وقرر العريس ويدعى "دانيل ياكوب" وعروسه "ناتاشا" أن يقوما بإحياء فعاليات خاصة تتعلق بتراث بلدتهما الصغيرة بالقدس المحتلة، والتي تتضمن سلوكيات غير تقليدية، ويعتقدون أنها تجلب السعادة للعروسين في حياتهما المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتتمثل تلك السلوكيات في إشعال النيران في ملابس العروس، وقيام العروسين بإلقاء بعضهما البعض بالطين والرمال، والدخول إلى مبان مهجورة أو غابات.
فيديو






فيديو: قتال بين شرطة المرور النسائية الصينية وسط الشارع 


مقطع فيديو طريق يظهر فيه إشتباك عنيف بين امرأتين من شرطة المرور النسائية وسط الشارع بالصين.
فيديو





فيديو: شخص يصطاد قرش بيده ويسحبه للشاطئ


نُشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب بعنوان ويظهر المقطع شخصاً يصطاد سمكة قرش بيده ويسحبها للشاطىء. شاهد الفيديو التالي.
فيديو




الوجبات السريعة والتدخين يكبدان الاقتصاد 33 مليار دولار
تنفق على العلاج بسبب الحياة غير الصحية وارتفاع نسبة الإصابة بأمراض سرطانية
الخميس 9 رمضان 1434هـ - 18 يوليو 2013م
نمط الحياة العصرية له أضرار صحية كبيرة

أظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية أن نمط الحياة الحديث المرتبط بالتدخين، وتناول الوجبات السريعة، وقلة ممارسة الرياضة، يستنزف الاقتصاد العالمي ويكبده أكثر من 33.9 مليار دولار سنوياً في تكاليف علاج أمراض سرطان الثدي، الرئة والقولون.

وشمل البحث دراسة موسعة على 10 دول خلال شهري مايو ويونيو، توضح فيها نسبة انتشار السرطانات الثلاثة وتكاليف علاجها، وفقا لصحيفة "ذا ناشيونال".

ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن "المواطن السعودي يعد الأقل نشاطاً بدنياً في العالم بنحو 61.5% من الرجال و76.2% من النساء فوق عمر الـ18 عاما يعيشون نمط حياة مستقرا ويمارسون الرياضة بمعدل 3 مرات شهرياً.

وأضافت الدراسة أن 29.5% من الرجال و43.5% من النساء السعوديات يعانون من السمنة المفرطة.

وبالرغم من وصول نسبة التدخين بين الشباب السعودي لمعدلات مرتفعة تصل لـ24% فإن السعودية تعتبر أقل من الدول الغربية في نسبة المدخنين. حيث وصلت نسبة المدخنين من الذكور فوق 15 عاما في بريطانيا الى 25%، في حين وصلت إلى 33% في أميركا.

وقدر الباحثون كلفة علاج السرطان في المملكة المتحدة بـ107 ملايين دولار سنويا، أي بـ0.2% من الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا و0.3 من التكاليف العالمية لعلاج السرطان.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر إنفاقاً على علاج السرطان بنحو 18.41 مليار دولار، أي ما يقدر بـ54% من الإنفاق العالمي على العلاج. تبعتها الصين بإنفاقها نحو8.57 مليار دولار سنوياً، أي 25.3% من الإنفاق الإجمالي العالمي.

وخلصت الدراسة إلى أنه بإمكان أنظمة الرعاية الصحية العالمية ادخار ما يقارب 25 مليار دولار سنوياً في علاج هذه السرطانات عن طريق إقناع الناس بتبني أنماط حياة صحية.

وقال ماهر أبوزيد، رئيس جنرال إلكتريك للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط إن التكلفة التراكمية العالمية التي كشفت عنها الدراسة من أنماط الحياة الصحية السيئة مذهل، ويدعو إلى تضافر الجهود لتبني أسلوب حياة صحي.





سيارات بلا سائق لشوارع بريطانيا


أصبح البريطانيون أقرب من أي وقت مضى لتقودهم سيارتهم إلى المنزل أو العمل دون أن يلمسوا المقود، فقد وافقت الحكومة البريطانية على اختبار تلك السيارات التي لا تحتاج إلى سائق في شوارع بريطانيا مع نهاية العام الحالي.

وجاء إعلان وزارة المواصلات هذا ضمن استراتيجية أوسع تهدف لاستثمار قرابة 42 مليار دولار على تحسين الطرقات وتخفيف الزحام في أكثر شوارع المملكة البريطانية ازدحاما.

وستسمح الحكومة البريطانية لفريق من جامعة أوكسفورد يعمل على مشروع السيارات ذاتية القيادة وفريق من شركة نيسان اليابانية باختبار نماذج من تلك السيارات في بعض الطرقات العامة وفقا لما ذكرت صحيفة الغارديان.

وكان هذا الفريق المشترك أعلن في وقت سابق عن سيارة "روبوت كار" RobotCar التي تعتمد على نظام حاسوبي في المركبة يتصل مع السائق بشكل لاسلكي عبر كمبيوتر آيباد اللوحي.

ويعمل هذا النظام المعتمد على كاميرات صغيرة وأشعة الليزر لتحسس الطريق، على طرق معرفة مسبقا تمهيدا لاستخدامه مع الطرقات الجديدة.

ورغم أن كلفة السيارة آلية القيادة تبلغ 7750 دولار، إلا أن هذا النظام يبقى في غاية الذكاء، إذ يمكنه التحكم بسرعة المركبة واتجاهها حسب تواجد المشاة أو السيارات الأخرى أو راكبي الدراجات الهوائية.