الثلاثاء، 1 يناير 2013

الإخبارية اليومية






كرَّم المتميزين في دورة صيانة الطائرات F15
ولي العهد يرعى تخريج الدورة 83 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية

واس – الرياض:
 رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم حفل تخريج الدورة الثالثة والثمانين من طلبة كلية الملك فيصل الجوية بمدينة الرياض.

ولدى وصول سموه مقر الحفل كان في استقباله الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيِّل وقائد القوات الجوية الفريق ركن محمد بن عبدالله العايش وقائد كلية الملك فيصل الجوية اللواء طيار ركن علي بن جوير الحمد.

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي، وبعد أن أخذ سموه مكانه في القاعة الرئيسة بالكلية بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى قائد الكلية اللواء طيار ركن علي الحمد كلمة أكد خلالها أن الطلبة الخريجين مؤهلون علمياً وعسكرياً من خلال أدائهم المتواصل والمستمر في ميادين التدريب ومقاعد الدراسة وإتمامهم الجاهزية العسكرية والأكاديمية.

وهنّأ قائد الكلية الطلبة على تخرجهم، سائلاً الله تعالى دوام نعمة الأمن والاستقرار في المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله.

بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب محمد فليح العنزي عبروا فيها عن سرورهم برعاية سمو ولي العهد لحفل تخرجهم، وتوجههم إلى ميادين العمل.

أعقب ذلك العرض العسكري العام لطلبة الكلية.

ثم أدى الطلبة الخريجون القسم.

بعدها أعلنت النتائج الرسمية، وتفضل سمو ولي العهد بتسليم الجوائز للطلبة المتفوقين والمتميزين في الدورة، كما كرّم سموه المتميزين في دورة صيانة الطائرات / F15 / ، وبعد ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من قائد الكلية، ثم قلد الخريجون بعضهم بعضاً رتبهم الجديدة.

عقب ذلك استعرضت مجموعة من الطائرات الحربية وفريق الصقور الخضر أمام سمو ولي العهد والحضور في تشكيلات جوية أظهرت ما وصلت إليه القوات الجوية من تطور وكفاءة قتالية عالية وحُسن تدريب يمكنها من تنفيذ جميع مهامها بكل دقة وإتقان.

ثم عزف السلام الملكي، والتقطت الصور التذكارية لسمو ولي العهد مع الخريجين.

إثر ذلك غادر سمو ولي العهد مقرّ الحفل مودعاً بمثل ما استُقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الحفل الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز والأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بمكتب وزير الدفاع والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما حضر الحفل نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين والفريق ركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية ومدير عام مكتب وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وقائد قوات الدفاع الجوي الفريق ركن محمد بن عوض بن سحيم وكبار قادة وضباط القوات المسلحة والملحقون العسكريون لدى المملكة وأولياء أمور الطلبة الخريجين.





أمير المدينة: الميزانية تواصل الإنفاق على البرامج والمشروعات التنموية

أمير المدينة خلال الاجتماع (تصوير: محمد المحسن)

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

ترأس أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمس الإثنين بديوان الإمارة اجتماع محافظي محافظات منطقة المدينة المنورة بحضور وكيل الإمارة سليمان الجريش والوكلاء المساعدين.
وأكد أمير المدينة خلال الاجتماع التوجيهات الملكية باستمرار الإنفاق على البرامج والمشروعات الداعمة لمسيرة التنمية والتطوير وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين. مشيراً إلى أن الميزانية المعلنة جاءت بحجم تطلع المواطنين، فبلادنا بخير وقادتنا بخير ورؤيتهم لبناء الإنسان السعودي ورفعة الوطن بألف خير، وعلى الأجهزة التنفيذية صرف الموازنة بما يعكس توجهات القيادة الرشيدة وآمال الشعب الوفي.
وناقش الاجتماع أوراق العمل المقدمة من المحافظات، التي تتضمن احتياجاتها التنموية العامة وسبل دعمها أمنياً واجتماعياً وتنموياً لتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك تقارير سير الأداء في كل محافظة، وما تحقق من مؤشرات إيجابية تخدم تلك المحافظات في المنظور القريب، حاثاً سمو أمير المنطقة الجميع على بذل المزيد من الجهود الرامية للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين.
من جهة أخرى، صدرت موافقة أمير منطقة المدينة المنورة على تهيئة ودعم التحول إلى مفاهيم التعاملات الإلكترونية بترشيح 22 موظفاً من ديوان إمارة المنطقة للمشاركة في برنامج «المهارات الأساسية لتطبيقات الحاسب الآلي والتعاملات الإلكترونية (قدراتك)» للعام 1434هـ والمقرر انعقاده بمقر كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة وذلك اعتباراً من يوم السبت 1434/3/14هـ ولمدة ثلاثة أسابيع.





إطلاق برنامج عبدالعزيز بن ماجد للتوعية بأضرار المخدرات

الأمير عبدالعزيز بن ماجد


صدرت موافقة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على تشكيل لجنة لتنفيذ برنامج الأمير عبدالعزيز بن ماجد للتوعية بأضرار المخدرات، التي تضم في عضويتها مندوبين يمثلون مكافحة المخدرات والتربية والتعليم والمحكمة وهيئة التحقيق والادعاء العام ورعاية الشباب وفرع وزارة الثقافة والإعلام والشؤون الصحية والتدريب المهني والتقني والشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة.
ووجه أمير المنطقة اللجنة بتنفيذ البرنامج على مدار العام لتفعيل الجانب التوعوي بأضرار المخدرات من خلال إقامة ورش عمل للمرشدين والمرشدات في مدارس البنين والبنات، وإعداد وتنفيذ فعاليات البرامج التوعوية والوقائية التي تستهدف الطلاب والطالبات على مدار العام الدراسي لرفع مستوى الوعي بأضرار المخدرات. وتضمنت محاور البرنامج إنشاء موقع إلكتروني للجنة المنفذة للبرنامج تعرض من خلاله برامج ودورات وورش العمل التي تقوم بها، والاستفادة من التقنية الحديثة في البرامج التوعوية، وإنتاج مواد إعلامية توعوية بأضرار المخدرات، مرئية ومسموعة، لعرضها على رابط الموقع من قبل وزارة الثقافة والإعلام.
كما تتضمن فعاليات البرنامج التوعوي تفعيل الزيارات الميدانية للطلبة للمصحات النفسية والسجن العام والمحاكم التي تنظر قضايا المخدرات.





أمير المدينة يوجه بإطلاق سراح مواطن سجن 15 عاماً في قضية عقوق


٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩
وجه أمير منطقة المدينة المنورة بإطلاق سراح السجين (ع – ج) بناء على موافقة وزير الداخلية بناء على ما رفعه أمير المنطقة حول ملابسات القضية، وما رأته المحكمة العامة من ثبوت صلاحه واستقامته وتوبته، حيث أكدت التقارير المعدة عنه من داخل السجن أنه حسن السيرة والسلوك، كما تمكن من حفظ القرآن الكريم ومواصلة تعليمه.
ذكر أن السجين سبق أن اتُّهم في قضية عقوق والده، و صدر بحقه قرار شرعي عام 1419هـ بسجنه سجناً مؤبداً حتى يرجع إلى رشده ويظهر صلاحه، وقد أمضى خمسة عشر عاماً في السجن تمكن خلالها من حفظ القرآن الكريم ومن مواصلة تعليمه حتى المستوى الجامعي، وأبدى ندمه وتوبته وأسفه على ما بدر منه.
ووجه أمير المنطقة بإعداد برنامج تأهيلي للمذكور وتأمين وظيفة مناسبة له، بما يمكنه من خدمة دينه ووطنه.





العبدالكريم يطالب بتفعيل أداء الإشراف التربوي

فهد الجهني - المدينة
الثلاثاء 01/01/2013
أكد مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أن معطيات نجاح العمل تكتمل بالأثر الذي يبقى في الميدان ويجني الطلاب ثماره. جاء ذلك خلال زيارته لمكتب التربية والتعليم - شرق المدينة ولقائه بقادة العمل التربوي وتدشين قاعة التدريب التفاعلية، وأشار إلى الدعم اللامحدود الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة لقطاع التربية والتعليم وفي مقدمته مشروع تطوير وفق معايير تعطي نتائج ومؤشرات للأداء منوهًا بأهمية تفعيل أهداف وتطلعات وزارة التربية في الميدان التربوي. وأشار إلى ضرورة أن يكون للمشرف التربوي بصمة وأثر في الأداء خلال زياراته الميدانية. وشدد على ضرورة تكريس الجهود ومضاعفة العطاء في الميدان وقياس الأثر ومخرج الأداء الذي يتركه في المدارس المعني بزيارتها.





نظام الجودة يخلِّص «مرور المدينة» من اختناقات المراجعين

مراجعون بقسم الرخص بالإدارة أمس (تصوير: محمد المحسن)

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

أبدى عدد كبير من مراجعي إدارة المرور في المدينة المنورة ارتياحاً بالغاً لما وصفوه بـ»انسيابية» العمل، واختفاء مظاهر التكدس للحصول على الخدمات المطلوبة، على عكس ما كان عليه في السابق، وذكر عدد من منهم لـ»الشرق» أثناء جولتها أمس داخل أروقة المرور، أن المراجعة أصبحت لا تستغرق سوى دقائق معدودة، وهو ما ترك أثراً ايجابياً لدى الجميع.
وقال أحمد الحجيلي وعبدالعزيز نبيل، إن المراجعة سابقا كانت تمثل هما، بسبب الإطالة التي تحدث نتيجة استخدام الملفات الورقية وغيرها من الأمور الروتينية الأخرى، على عكس الآونة الأخيرة بعد التطوير الكبير الذي شهدته إدارات المرور، التي سخرت التقنية لتسريع وتيرة العمل والتخفيف عن المراجعين، لافتين إلى انحسار كبير لمظاهر الزحام أمام نوافذ الخدمة، وأيضا في مواقف السيارات، وانتقد نبيل من جانبه سوء وضع مبنى المرور والذي مضى عليه زمن طويل دون تجديد أو تغيير.
العقيد عمر النزاوي

من جانبه عزا الناطق الاعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي هذه التطورات الإيجابية على صعيد العمل وإنجاز المعاملات بسرعة إلى تطبيق الإدارة نظام الجودة والذي يختصر الوقت، فعملية تجديد رخصة القيادة، على سبيل المثال، لا يتجاوز خمس دقائق، مالم يكن هناك نقص في ثبوتيات المراجع.
وقال العقيد النزاوي لـ»الشرق» إن الإدارة بدأت بتطبيق التوعية المرورية الالكترونية المرئية، من خلال توفير شاشات تبث للمراجع وتسهل عليه فترة الانتظار وتعرض عليه خدمات الإدارة من معاملات أو تجديد. كما تعرض كذلك نسبة الحوادث والوفيات للعظة والعبرة.
وأضاف أن الإدارة وظفت 40 فرداً ميدانياً و60 إدارياً داخل شعبة الحوادث فقط لإنهاء الخدمات بأسرع وقت ممكن، بإشراف العديد من الضباط.
أما مدير شعبة السير المقدم صلاح الجابري فقال لـ»الشرق» إن الإدارة ومن منطلق سعيها لخدمة كل المراجعين، أطلقت الدوام المسائي كدوام رسمي يبدأ من الساعة الرابعة مساء حتى الحادية عشر مساءً لتقسيم المهام ولإتاحة الفرصة لجميع المراجعين إنجاز معاملاتهم في الأوقات المناسبة لهم.





131 قضية صلح بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة


فيصل العمري - المدينة
الثلاثاء 01/01/2013
كشفت إحصائية صادرة عن المحكمة العامة بالمدينة المنورة أن مجموع قضايا الصلح التي نظرتها المحكمة بلغت (190) قضية خلال العام الماضي تم الانتهاء من (131) بالصلح بينما تعذر الصلح في (59) قضية. وأوضح التقرير أن عدد القضايا في شهر محرم بلغ (9) قضايا انتهت (6) منها بالصلح بينما بلغ عدد القضايا في شهر صفر (8) انتهت (3) منها بالصلح، وجاءت القضايا لشهر ربيع الأول (23) انتهت (17) منها بالصلح ، كما بلغ عدد القضايا في شهر ربيع الثاني (10) انتهت (6) منها بالصلح. 
الجدير بالذكر أن مكاتب الصلح والتوفيق في المحاكم إحدى الخدمات الاجتماعية التي تقدمها وزارة العدل تحقيقاً لبرنامج المسؤولية الاجتماعية في الوزارة وتسعى هذه المكاتب لتثقيف الأزواج وتوضيح خطورة الطلاق على الأسرة.





تدوير مناصب قيادية بصحة المدينة المنورة


احمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 01/01/2013
أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي عدداً من القرارات الإدارية لتطوير الأداء وشملت القرارات تكليف المهندس إسماعيل بن عمر عبدالعال مديراً لإدارة الميزانية بالإضافة إلى عمله الحالي مستشار المدير العام كما تم تكليف محمد بن عواد مهنا الأحمدي مديراً لإدارة برامج وعقود التشغيل الذاتي وتكليف أحمد بن سنيان سالم الأحمدي مديراً للإدارة المالية. وقدم الطائفي شكره وتقديره لمديري الإدارات السابقين. من جهة أخرى أكدت مصادر لـ»المدينة « بأن مدير عام الشؤون الصحية سيصدر خلال الأسابيع القادمة العديد من القرارات الإدارية بتكليف عدد من المساعدين الجدد بقرارات إدارية.





"الاجتماعية" لـ"موظفي الجمعيات": اسألوا "المدنية" عن عدم تثبيتكم
المواطنين: إغلاق الصالة الرياضية والمكتبة العامة منعت الاستفادة منهما

الهدلق متحدثا لعدد من موظفي الجمعيات بالعيص أمس (الوطن)

العيص: مخلد الحافظي 2013-01-01 1:04 AM 

"تثبيت موظفي الجمعيات الخيرية من اختصاص وزارة الخدمة المدنية" بهذه الكلمات رد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق على استفسار مدير المستودع الخيري بالعيص عبدالله بن محمد الجهني عن السبب في عدم تثبيت موظفي الجمعيات أسوة بموظفي اللجان الأهلية التي تشرف عليها الشؤون الاجتماعية.
وطالب الهدلق خلال زيارته التفقدية أمس لمراكز التنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة، حيث عقد اجتماعا مع ممثلي الجمعيات والمستودعات الخيرية بمركز التنمية الاجتماعية بالعيص واللجان الأهلية التابعة لمحافظة العيص بتوجيه ذلك الاستفسار إلى الخدمة المدنية.
وأكد أن العمل التطوعي المنظم يتطلب الاهتمام بموظفي الجهات الخيرية وإحساسهم بالأمان الوظيفي، مشيرا إلى ضرورة وضع خطط استراتيجية لذلك، لافتا إلى أن عدم استدراك ذلك سيعوق تطور العمل التطوعي ويؤثر سلبا على أداء العاملين فيه.
من جهتهم، انتقد عدد من المواطنين بالعيص تحتفظ "الوطن" بأسمائهم غياب الدور المتكامل والفاعل لدى المجتمع العيصاوي من قبل مركز التنمية الاجتماعية بالعيص، مشيرين إلى أن الدولة أنشأت المبنى الذي يعد معلما ثقافيا راقيا، مضيفين:"أن غياب إدارة ذات كفاءة وخبرة عرقل عمل المركز".
وأضافوا أنه على الرغم من المركز تخصص له ميزانيات كبيرة إلا أن هناك أنشطة معطلة، مشيرين إلى أن الصالة الرياضية والمكتبة العامة بالمركز مغلقتان، مما يتسبب في منع الشباب من الاستفادة منهما.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد فاجأت لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بالمملكة بقرار سحب موظفيها وموظفاتها الذين تم تثبيتهم على بند مشاريع اللجان، مما تسبب في توقف برامج اللجان وخاصة برامج الأطفال، على الرغم من أن هؤلاء الموظفين والموظفات كانوا يعملون مع لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بنظام الأجور المقطوعة، حيث تتجه بعض لجان التنمية حاليا لإغلاق أقسامها النسائية ورياض الأطفال.





إحالة ملف «طفل الرصيف» للجنة مخالفات المهن الصحية في المدينة

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

قامت لجنة خاصة من الشؤون الصحية في المدينة المنورة بإحالة ملف اتهام مجمع عيادات بطرد طفل مريض بالتهاب السحايا وإلقائه على الرصيف، إلى لجنة مخالفات مزاولة المهن الصحية. كما شكلت لجنة فنية من قِبل إدارة شؤون القطاع الخاص في المنطقة لاتخاذ الإجراءات النظامية حيال الملاحظات والقصور الذي لوحظ في المجمع على وجه العموم. وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة أوضحت في بيان لها أمس، أنه استكمالاً لأعمال اللجنة التي وجّه بها المدير العام الدكتور عبدالله الطائفي حول قيام المجمع بإلقاء الطفل على الرصيف الأسبوع المنصرم، وبعد شخوص اللجنة إلى مجمع العيادات الطبي ورصد ملاحظات فنية وإدارية على المجمع، تم توجيه الإدارات ذات العلاقة بتشكيل لجنة فنية طبية للتحقيق في قضية المريض المنوّه عنه بموجب القرار رقم 6039/18/46 في 13/2/1434هـ وباشرت اللجنة مهامها يوم الأحد الموافق 17/2/1434هـ بمشاركة استشاري مشارك للجنة التحقيق، وانتهت اللجنة بالتوصية بإحالة القضية للجنة مخالفات مزاولة المهن الصحية.
وكانت اللجنة أصدرت قراراً بمنع بعض المسؤولين في المجمّع لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية في القضية، بحسب مصدر مطلع («الشرق» عدد رقم 389 – 27 ديسمبر 2012).
وقال الناطق الإعلامي للمديرية عبدالرزاق حافظ، إنه ومن خلال معاينة اللجنة للموقع، تم رصد عدد من الملاحظات التي تستوجب إحالتها إلى لجنة المخالفات الصحية، وجارٍ ا-ستكمال التحقيق من قِبل لجنة فنية بخصوص هذا الموضوع. لافتاً إلى أنه حال إدانة الموقع سيتم إنزال أقصى عقوبة عليه نظاماً، وأضاف أن اللجنة زارت الطفل الذي نُقل لمستشفى الأنصار بواسطة الهلال الأحمر، الذي كان يعاني من التهاب السحايا، وتم عمل جميع الإجراءات الطبية اللازمة للطفل، الذي تم تنويمه في العناية المركزة وقد تماثل للشفاء وجارٍ نقله لغرفة عادية.





القبض على (52) مخالفاً لنظام الإقامة بالمدينة المنورة

بعضا من المخالفين أثناء القبض عليهم


أسفرت الجولات التفتيشية التي نظمتها دوريات الجوازات في المدينة المنورة أمس بالقبض على (52) مخالفاً لنظام الإقامة في حي قباء والمنطقة المجاورة لجبل أحد.

وأوضح الناطق الإعلامي بجوازات المدينة المقدم هشام الردادي أنه بعد التأكد من دقة المعلومات المتوافرة جرى إعداد خطة محكمة للقبض على المخالفين، نُفذت في الوقت المحدد، وأسفرت نتائجها عن القبض على (52) وافداً مخالفاً منهم (37) متسللاً، وتسعة متخلفين، واثنان مخالفان، وأربعة مزورين، وجرى تسليم المقبوض عليهم لجهات الاختصاص لتطبيق النظام بحقهم.

من جهته، أوضح قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة المكلف المقدم هشام الأحمدي أن دوريات الجوازات يتم تسييرها في المنطقة المركزية ومواقع المزارات وداخل الأحياء ومواقع تجمع العمالة والمحلات التجارية وفق خطط وبرامج عمل خلال 24 ساعة.





ضبط مستودع أغذية مخالف بالمدينة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 01/01/2013
ضبطت بلدية العيون في المدينة المنورة مستودعا مخالفا للأغذية بمنطقة بئر عثمان.وأوضح رئيس المهندس عبدالرحمن الصاعدي رئيس البلدية أن المستودع كان يقوم بتخزين المواد الغذائية بطريقة غير صحيحة ويفتقر للاشتراطات الصحية كما تم ضبط مجموعة من الإستكارات التي يقوم المخالفون بلصقها على المواد الغذائية التي يتم توزيعها على المحلات. وأكد أنه تم التحفظ على عينات من المواد الغذائية و إغلاق الموقع بالكامل.





وفاة سائق في حادث ثلاث شاحنات

العقيد خالد الجهني
٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤


بُلغت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني في محافظة الحناكية مساء أمس الأول، عن اصطدام شاحنتين بشاحنة متوقفة في طريق المدينة القصيم السريع (130 كم عن المدينة المنورة)، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها.
وأوضح الناطق الإعلامي في مدني المدينة العقيد خالد الجهني، أنه تم توجيه خمس فرق إطفاء وإنقاذ للموقع، لافتاً إلى أنه نتجت عن الحادث وفاة قائد إحدى الشاحنتين، ليتم بعد ذلك تسليم الحادث لجهة الاختصاص.





المدينة: السيطرة على حريق محدود في مستشفى الملك فهد


٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

سيطرت الجهات المختصة في مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة على أدخنة تصاعدت في العوازل الفاصلة بين الحوائط الخرسانية جراء أعمال اللحام بعازل الصدمات فوق مبنى المستشفى، وذلك مساء أمس الأول.
وباشر فريق السلامة في المستشفى قبل تدخل فرق الدفاع المدني، الحادث، بحضور مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي، والمدير الطبي في المستشفى الدكتور أيمن إسكندراني، حيث لم يتم وقوع أي إصابات نتيجة الحادث.
ووجّه مدير صحة المدينة برفع تقرير مفصّل عن الواقعة، معرباً عن شكره لفرق الدفاع المدني على سرعة تجاوبها وتميزها في مباشرة جميع الحوادث.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي في مدني المدينة العقيد خالد الجهني، أن ثلاث فرق إطفاء وإنقاذ من الدفاع المدني شاركت في مباشرة الحادث.





برنامج لجمع المخلفات المنزلية بمدينة ينبع الصناعية

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 01/01/2013
طرحت الهيئة الملكية بينبع ممثلة في إدارة النظافة برنامج لجمع المخلفات المنزلية من داخل الغرف المخصصة للنفايات بكل وحدة سكنية بمدينة ينبع الصناعية وذلك لعدد كبير من الأحياء السكنية، وتضمنت المرحلة الاولى التي ستشملها الحملة عددا من أحياء المدينة وهي حى الفيصل، حى النخيل، حى العيون، حى البثنة، حى خالد، حى عين النوى، حى الصبح، حى الجابرية.
وأوضح مدير إدارة النظافة بالهيئة الملكية بينبع المهندس موسى المالكي أن إدارة النظافة قامت بتوفير حاويات بلاستيك كبيرة الحجم، عالية الجودة، بغطاء محكم لجميع الوحدات السكنية.





«أدبي المدينة» يستضيف باحثين للحديث حول موقع « حرة شوران»
«الإساءات» تمنع تنظيم مبادرة الشرق لتقريب وجهات النظر بين الفايدي والشنقيطي

د. عبدالله عسيلان

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

بادرت صحيفة «الشرق» إلى تبني مناظرة علمية لتقريب وجهات النظر بين الباحثين والمهتمين بتاريخ المدينة المنورة، الدكتور تنيضب الفايدي، والباحث عبدالله الشنقيطي، حول موقع حرة شوران في المدينة المنورة، إلا أن الباحثين رفضا المشاركة في هذا اللقاء.
وقال الفايدي إن «إساءات» الشنقيطي لتاريخ ومؤرخي المدينة المنورة تمنعه من الموافقة على إقامة مثل تلك اللقاءات العلمية، مؤكدا أنه ليس بينه وبين الشنقيطي أي خلاف شخصي.
بينما رد الشنقيطي بأنه لا يقبل النقاش مع الفايدي، كون ما يقوله تعدّى موضوع السجال العلمي إلى «إساءات» و»تجريح» شخصي.
وفي السياق ذاته، أوضح رئيس النادي الأدبي في المدينة المنورة، الدكتور عبدالله عسيلان، لـ»الشرق» أمس، أن النادي طرح فكرة إقامة مثل هذا اللقاء، عن طريق صالون الوادي المبارك، لكن معظم أعضاء النادي رفضوا الفكرة، خوفاً من انتقال المناظرة من السجال العلمي إلى شجار وعراك يدوي، وأيضاً إمكانية وصوله لتجريح وإساءات شخصية بين الباحثين.
وطالب عسيلان بأن يكون النادي بعيداً عن تلك السجالات، منوهاً بأنه سيرشح أسماء ثقافية وتاريخية للحديث عن «حرة شوران» وموقعها الأصلي (المختلف عليه بين الفايدي والشنقيطي) في محاضرات يقيمها الصالون مستقبلاً.




قبل انتهاء المهلة بـ 12 يومًا
120 دقيقة تكمل دية الـ 27 مليون ريال وتخط حروف العفو عن الحويفي

عبدالوهاب الفيصل - دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 01/01/2013

سطر أبناء المدينة المنورة لوحة من التلاحم والتكاتف والتعاون مساء أمس الاول في اللقاء الذي نظم في قاعة الوجدان لإكمال دية سجين الطائف عوض الحويفي الحربي البالغة 27 مليون ريال قبل 12 يوما من المهلة المحددة، ولم تمض 120 دقيقة على بداية اللقاء حتى أعلن رئيس الحملة سعود الحربي اكتمال المبلغ ليأتي صوت السجين عبر الهاتف محملًا بالشكر والامتنان على الوقفة الإنسانية مرددًا «جزاكم الله خيرا.. الله يقي وجوهكم من النار»، وضجت القاعة بأهازيج الفرح بعتق رقبة الحويفي وتبادل الجميع التهاني بهذا الانجاز، وخلال الفترة التي جمع فيها المبلغ المتبقي والبالغ نحو 12 مليون ريال رسم الحضور لوحات إنسانية رائعة من التضحية والبذل والكرم والعطاء حيث تبرع احد الحضور بساعته وآخر بسيارته وسيدة بمبلغ 30 ألف ريال وشاب بعشرة آلاف ريال لتمر الدقائق سريعًا، وبحضور الطفلة «أمل» ابنه السجين فقد مقدم الحفل والحضور السيطرة على مشاعرهم الانسانية. 
وبعد إعلان اكتمال مبلغ الديه كان للبذل والكرم صورة أخرى حيث قدم الشيخ عبدالله بن رشيد سيارة جيب احدث موديل هدية للسجين الحويفي كما قدم عواد بن عيد المطرفي قطعة ارض في المدينة المنورة للطفلة أمل وقطعة ارض أخرى باسم الطفلة في ابيار الماشي من محمد بن نويفع العلوي ليسدل الستار على القضية التي ظلت لأكثر من 18 عامًا بانتظار بلوغ القصر لتنفيذ حكم القصاص، وجاءت هذه النهاية السعيدة بعد وساطات لطلب العفو قادها الشيخ عبدالله بن حجاب بن نحيت والشيخ فارس بن عناد الحويفي والشيخ سعيد بن سلامة الحويفي والشيخ ضيف الله بن غازي بن غميض والشيخ عوض بن نافع الحربي والشيخ سعيد بن عودة الردادي والذين كفلوا مبلغ الدية اثر تنازل أسرة القتيل المشروطة بدفع المبلغ خلال فترة أربعة أشهر تنتهي في التاسع والعشرين من الشهر الجاري. 
وقال الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء وأمين عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة: قدر للأخ عوض بن عيد الحويفي أن يتزوج وهو في السجن عام 1428 من ابنة محمد بن علي الزهراني -رحمه الله تعالى- احد زملائه في العنبر، بعد أن وثق والد الفتاة في دينه وصلاحه وصبره على البلاء، وطالب أولياء الدم بالقصاص -وهذا حق كفله الشرع لهم- لكن لما كانت سيرة الأخ الحويفي في السجن حميدة مجللة بالصلاح والتقوى سعى أعيان قبيلة حرب في الصلح مع أولياء الدم الذين استجابوا على شرط أن يؤمن لهم المبلغ قبل يوم 29/2/1434 وإلا كان التنازل لاغيا، وقد دعوت للتبرع له، وفي ذلك تفريج لكربة مؤمن له في السجن قرابة 18 عاما وأكد أهمية وقوف المسلمين مع بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم وفقا لما جاء في الكتاب والسنة موضحا أن تعاليم ديننا الحنيف تحث على عدم رد الجاه.
من جهته عبر الشيخ عناد بن فارس الحويفي المشرف العام لحملة عتق رقبة السجين الحويفي عن شكره وتقديره لكل من ساهم بجمع مبلغ الدية وكل من بذل ماله اوجاهه أو وقته في سبيل تحقيق هذا الهدف النبيل مشيرا الى أن السجين عوض الحويفي سيكون وسط أسرته خلال أيام.





أطرافها ١٢ شاباً أصغرهم ١٦ سنة
3 أشخاص يتعرّضون للدهس والطعن في مشاجرة جماعية


مريم الجهني من المدينة المنورة

أدت مشاجرة جماعية وقعت البارحة الأولى أمام ثانوية الحجر في العلا إلى دخول ثلاثة أشخاص للمستشفى إثر تعرضهم للطعن والدهس.

وكانت المشاجرة التي وقعت في قرية ثربة التابعة لمحافظة العلا، بين أكثر من ١٢ شاباً جميعهم من الجنسية السعودية يبلغ أصغرهم ١٦ سنة فيما تراوحت أعمار البقية بين ٢٣ و٢٤ عاماً، شارك بها عدد من الشباب القادمين من خارج المنطقة لمساندة معارفهم من الجناة بالاعتداء على المجني عليهم ، مما أسفر عن تعرض شاب للطعن بواسطة آلة حادة ودهس اثنين آخرين تم نقلهما لمستشفى الأمير عبد المحسن في العلا .

من جانبه أكد لـ "الاقتصادية" العقيد فهد عامر الغنام الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة الواقعة، مشيراً إلى أن الشرطة والأدلة الجنائية باشرت الموقع وتم المعاينة واتخاذ الإجراءات الأولية بالقضية، مضيفاً أنه تم إيقاف تسعة أشخاص مشاركين في المشاجرة فيما لا يزال اثنان آخران مطلوبين.

وقال العقيد الغنام إن التحقيقات لا تزال جارية حيال القضية، فيما تمت إحالة أوراقها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات.





فرصة لتكوُّن السحب الركامية فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية
الطقس: استمرار تأثير الضباب في الرؤية الأفقية بمعظم المناطق آخر الليل


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم الثلاثاء - بمشيئة الله تعالى - أن تتأثر الرؤية الأفقية خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، بسبب الضباب على مناطق شمال وشرق وأجزاءٍ من وسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

كما توقّعت الرئاسة أن تكون السماء صحوةً على معظم مناطق المملكة, مع فرصة لتكوُّن السحب الركاميّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





خوجة بارك الخطوة وأكد أنها تأتي استجابة لتوجّهات الدولة
"الثقافة والإعلام" تعتمد تأسيس مجلس المؤسسات الصحفية ولائحته

واس - الرياض:
 اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة تأسيس مجلس المؤسسات الصحفية ولائحته، إيذاناً بانطلاق أعمال المجلس الذي يضم في عضويته المؤسسات الصحفية السعودية.

ويتكون مجلس المؤسسات الصحفية من مديري عموم المؤسسات الصحفية القائمة بموجب نظام تلك المؤسسات، وسيكون مقره مدينة الرياض.

وهنأ وزير الثقافة والإعلام مديري العموم على هذا الاستحقاق مباركاً هذه الخطوة، التي ستدعم مسيرة المؤسسات الصحفية وتعزز قدراتها لتحقيق أهدافها المشتركة في الجوانب الإدارية والتسويقية والتوزيعية، ولا تتطرق إلى الجوانب التحريرية أو السياسة الإعلامية.

وقال: "إن هذه الخطوة والتي سبقتها بإنشاء هيئة الصحفيين السعوديين، تأتي استجابة لتوجهات الدولة - أعزها الله - لدعم وتنظيم صناعة الطباعة والنشر الصحفي في المملكة واستجابة للتوسع الكبير في الصناعة الإعلامية وحماية لاستثماراتها الضخمة، وموازاة للتطور المتسارع في المنظومة الإعلامية بجناحيها الإداري والتحريري، الذي ينبغي أن يواكبه توجه نحو المأسسة التي تساعد في تنظيم وتطوير هذه الصناعة".

ودعا هيئة الصحفيين ومجلس المؤسسات الصحفية، إلى تعضيد وتنسيق جهودهما فيما يعزز دور الإعلام السعودي في الداخل والخارج.

ورفع رئيس مجلس المؤسسات الصحفية صالح بن علي الحميدان مدير عام دار اليوم للإعلام وزملاؤه مديرو عموم المؤسسات شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، لما يلقاه الإعلام والصحافة من رعاية واهتمام مادياً ومعنوياً للقيام بدوره الوطني في حمل رسالة المملكة وعكس حضارتها وتطورها.

وأعرب مديرو العموم بالمؤسسات الصحفية عن شكرهم وتقديرهم لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة على دعمه ورعايته الكبيرة للمؤسسات الثقافية والإعلامية بشكل عام والمؤسسات الصحفية بشكل خاص والنقلة النوعية إدارياً وتنظيمياً التي تلمسها المؤسسات الصحفية كل يوم مثمنين اهتمامه بتفعيل دور المجلس وحرصه على نجاحه في القيام بالأدوار المنوطة به.

كما أعرب الحميدان عن شكره لوكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز بن صالح العقيل على ما بذله من جهد ودعم لهذا المشروع، ولمديري المؤسسات الصحفية على تعاونهم مؤكداً أن المجلس سيعمل على تنسيق الجهود والتعاون مع الهيئات الإعلامية في المملكة كهيئة الصحفيين لما فيه خدمة وتطوير الصناعة الإعلامية في المملكة، مشيراً إلى أن المجلس يعمل ضمن الضوابط الواردة في نظام المؤسسات الصحفية ولائحته التنفيذية والسياسة الإعلامية للمملكة العربية السعودية.

وأوضح أن اللائحة التي اعتمدتها الوزارة تمثل الإطار الذي يعمل فيه المجلس، ويحدد آلية اجتماعاته والتصويت فيه وطرق تحقيق أهدافه وتنظيم الشؤون المالية فيه وكيفية حلها.

ويأتي إنشاء المجلس انطلاقاً من الخطوات المتسارعة من قبل وزارة الثقافة والإعلام، في بلورة التنظيمات والإجراءات التي تسهم في دعم مسيرة الإعلام والثقافة في المملكة.

ويهدف المجلس إلى تفعيل دور المؤسسات الصحفية في تحقيق أهدافها وتنسيق المواقف والجهود بينها وبين الجهات الأخرى، للارتقاء بالصناعة الصحفية الوطنية في جوانبها الإدارية والطباعية والتوزيعية دون التطرق للجوانب الصحفية أو السياسة الإعلامية.

وكذلك التنسيق مع الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالعمل الإعلامي والنشر فيما يخص الإعلان والطباعة والجوانب المهنية والفنية الأخرى، كما يعمل على ابتكار سبل وآليات لتطوير الاستثمار والعمل المشترك مثل تفعيل الشراء المشترك للتجهيزات والمستلزمات وقطع الغيار الخاصة بالطباعة والورق وتسهيل تبادل الخبرات الإدارية والفنية والتدريبية، ودعم جهود الدولة في برامج السعودة والتدريب واكتشاف ورعاية وتشجيع المبدعين، ووضع أطر وقواعد يلتزم بها أعضاء المجلس لتنظيم المنافسة الشريفة بين المؤسسات الصحفية، والتوفيق بين وجهات النظر أو الخلافات التي قد تنشأ بين أعضاء المجلس.





طالبت بمتابعة المشاريع منذ بدايتها لضمان الالتزام بالعقد
"نزاهة": ضخامة الميزانية تستلزم رفع مستوى الأداء والشفافية


واس- الرياض
أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف أن الميزانية حملت في طياتها اعتمادات مالية كبيرة جداً؛ ما يستلزم الرفع من مستوى الأداء والشفافية والنزاهة لدى الإدارات التنفيذية التي تتولى إجراءات التنفيذ والصرف وترسية المنافسات ومتابعة المقاولين.

وتفصيلاً، فقد عدَّ رئيس "نزاهة" الميزانية التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للعام المالي 1434/ 1435هـ الأضخم في تاريخ السعودية، وحملت في طياتها اعتمادات مالية كبيرة جداً، متمنياً أن يسهم تنفيذها في توفير المزيد من رفاهية المواطن، وفي رفع مستوى الخدمات التي تقدَّم له من تعليمية وصحية واجتماعية وإسكانية وخدمات نقل.

وقال رئيس "نزاهة": إن ذلك كله يستلزم الرفع من مستوى الأداء والشفافية والنزاهة لدى الإدارات التنفيذية التي تتولى إجراءات التنفيذ والصرف، وترسية المنافسات ومتابعة أعمال المقاولين والاستشاريين، والحرص على تلافي الأسباب التي كانت تؤخر تنفيذ المشاريع أو تعثرها في الماضي، وذلك بالاهتمام بأعمال المستقبل عن طريق التأكد من جاهزية موقع المشروع الذي يتم طرحه بالمنافسة، وخلوه من العوائق التي تعترض التنفيذ قبل تسليم الموقع للمقاول، والعناية باختيار الجهة الاستشارية المصممة أو المشرفة المؤهلة بالقدرات والكفاءات الفنية، إلى جانب التأكد من وجود الاستشاري المشرف في موقع المشروع باستمرار.

وأضاف "يجب متابعة الجهة صاحبة المشروع للمشروع منذ بدايته لضمان الالتزام بالتنفيذ طبقاً للشروط والمواصفات المحددة بالعقد، وعدم الاكتفاء بالاعتماد على الاستشاري في ذلك، ومنح فروع الجهات الحكومية القريبة من موقع المشروع الصلاحية الكافية لمتابعة التنفيذ ورفع التقارير عنه للجهة الرئيسية، والتواصل مع المقاول وحل المشاكل التي يواجهها أولاً بأول، وبخاصة التي لا تدخل ضمن التزاماته، والاعتناء باختيار لجنة الاستلام الابتدائي للمشاريع المنفذة، وتغليب الجانب الفني على تخصص أعضائها، والحرص على تطبيق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية، إلى جانب التقيد بالمواعيد المحددة فيهما، والتزام الشفافية التي نصَّا عليها من حيث الإفصاح وإعلان الإجراءات خلال مراحل طرح وترسية المشاريع".

وختم رئيس "نزاهة" تصريحه بالتأكيد على ما تستلزمه متابعة التنفيذ من الجهات الرقابية، بما فيها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، من حرص وتطوير للإمكانيات، بما يواكب النمو السنوي الكبير في الميزانية، كما شدَّد على أهمية التزام المقاولين والاستشاريين الإخلاص في العمل، وتنفيذ ما يتعاقدون عليه من أعمال وفقاً لما تنص عليه شروط ومواصفات المشاريع والعقود المبرمة معهم، مشيراً إلى دور الهيئة في التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري والإهمال في العقود الحكومية، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبيَّن أنه ينطوي على فساد، أو أنه أُبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة واللوائح النافذة.





أكّد أنه وصل لمستوى رفيع في قدراته البشرية وتجهيزاته
التويجري: فريق الإنقاذ جاهز للحصول على التصنيف الدولي


 أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري جاهزية فريق الإنقاذ السعودي للحصول على التصنيف الدولي والمشاركة في أي مهام للإنقاذ في جميع دول العالم، بما وصل إليه من مستوى رفيع في قدراته البشرية أو تجهيزاته من الآليات والمعدات وما تم تنفيذه من برامج تدريبية لأعضاء الفريق من الضباط والأفراد، ليكونوا على أهبة الاستعداد لأداء مهامهم داخل المملكة وخارجها، بما يتوافق مع المعايير المعتمَدة للمشاركات الدولية في أعمال البحث والإنقاذ.

وقال الفريق التويجري في تصريح خلال جولته التفقدية لفريق الإنقاذ السعودي صباح أمس الإثنين إن الفريق جاهز تماماً لنيل التصنيف العالمي وفق المعايير التي تم اعتمادها من قِبَل المنظمات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ورفع الفريق التويجري خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين على ما توليه الدولة – رعاها الله – من اهتمام بتطوير قدرات الدفاع المدني وتوفير كل الإمكانات للوصول بفريق البحث إلى أعلى المستويات الدولية.

وعبّر مدير عام الدفاع المدني عن تقديره وامتنانه للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، لتوجيهاته السديدة ومتابعته المستمرة لفريق البحث الإنقاذ ليكون على أهبة الاستعداد لأداء مهامه النوعية كقوة تدخل سريع للتعامل مع كافة الحوادث في جميع مناطق المملكة وإسناد الدول الشقيقة والصديقة التي قد تصدر توجيهات القيادة الرشيدة بدعمها في حالات الكوارث.

وطالب الفريق التويجري أعضاء فريق البحث والإنقاذ ببذل كل الجهد لتحقيق أفضل استفادة من هذه الإمكانات المتطورة في الوصول لأعلى درجات الجاهزة والاستعداد لأداء مهامهم على أكمل وجه وتقديم صورة مشرفة لتطور جهاز الدفاع المدني في المملكة، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يوقع الفريق عدداً من الشراكات الإستراتيجية مع الفرق المماثلة في بعض الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط خلال العام الجاري 1434هـ.

واطلع الفريق التويجري في بداية جولته التفقدية لفريق الإنقاذ السعودي على عرض مرئي قدمه قائد قوات الطوارئ بالدفاع المدني المكلف العميد محمد مطلق المثال، تضمن شرحاً تفصيلياً حول أبرز الإنجازات التي تحققت لفريق البحث والإنقاذ السعودي من حيث القوى البشرية والآلية والتجهيزات وبرامج التدريب بالإضافة إلى نماذج من المهام التي شارك فيها داخل المملكة وخارجها، ومنها دعم وإسناد مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة في أثناء الهزات الأرضية بمحافظة العيص ودعم دولة باكستان خلال الفيضانات التي حدثت بها عام 2010م.

وأشار العميد المثال خلال العرض إلى إشادة وفد منظمة الأمم المتحدة "الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ" بقدرات الفريق خلال المرحلة الأولى من التقييم للحصول على التصنيف الدولي، مؤكداً أن الخطوات المستقبلية للفريق تتمثل في الحصول على التصنيف الثقيل والذي يعد أعلى تصنيف للفرق الدولية والمحدد عام 2015م حسب الجدول الزمني المعتمد من قبل الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ.

وتابع الفريق التويجري خلال الجولة التي رافقه فيها نائب مدير عام الدفاع المدني وعدد من المساعدين بعض التطبيقات العملية لفريق البحث والإنقاذ شملت 13 عملية ميدانية متعددة للتعامل مع حوادث انهيارات المباني باستخدام أحدث تقنيات البحث والإنقاذ مثل المجسات والكاميرات الحرارية وأجهزة الاتصال بالمحتجزين تحت الأنقاض ومعدات التكسير والحفر لإنقاذ المصابين باستخدام معدات الرفع وحبال التلفريك.

وقام الفريق التويجري بجولة ميدانية اطلع خلالها على تفاصيل العمليات الميدانية والمعدات والآليات المستخدمة بها، والتي شاركت فيها مصلحة الجمارك بمجموعة من الكلاب المدرَّبة على البحث، وكشفت الفرضيات التدريبية كفاءة أعضاء فريق الإنقاذ.




النعيمي: اتهامنا بإهمال التنمية الاجتماعية "كلام فاضي"
إنشاء مناطق صناعية في تبوك.. وتطوير حقل "مدين".. وقيام صناعة حديدية

النعيمي أثناء حديثه في تبوك أمس (تصوير: وائل الخالد)

تبوك: عبدالقادر عياد 2013-01-01 12:10 AM 

رفض وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي الاتهامات الموجهة للشركات البترولية حول إهمالها التنمية الاجتماعية في المناطق والمحافظات الصغيرة التي تعمل بها، واصفاً إياها بـ"كلام فاضي"، مؤكداً أن منطقة تبوك ستشهد الكثير من المبشرات، ومن ذلك تطوير حقول الغاز التي تم اكتشافها لدعم الاستهلاك المحلي من الغاز، مشيراً إلى أن الاكتشافات على اليابسة أو في البحر كثيرة ومبشرة.. جاء ذلك أثناء الزيارة التي يقوم بها لمنطقة تبوك والتي تمتد لثلاثة أيام، حيث يرافقه في الزيارة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.

وذكر النعيمي أن الغرض من زيارته هو تفقد الأعمال البترولية والغازية في المنطقة، وكذلك تفقد أماكن المعادن ومعامل الفوسفات، وقال "هناك خير في المستقبل"، مشيراً إلى أن حقول الغاز التي تم اكتشافها في منطقة تبوك سيتم تطويرها لدعم الاستهلاك المحلي من الغاز. 
وحول أعمال التعدين في وادي الصواوين "شمال غرب تبوك" أشار الوزير إلى أن الرخصة تم منحها وحالياً يجري العمل فيه على استخراج الحديد، مؤكداً قيام صناعة حديدية في المنطقة قريباً.
وحول الأعمال التي تتم جنوب محافظة تيماء لاستخراج رمل السيليكا، أكد الوزير أن كل الأعمال التي تتعلق بالتعدين مرخصة، وقال "لا شيء يستخرج من الأرض إلا برخصة من وزارة البترول سواء معادن أو بترول أو غاز". وردا على سؤال صحفي حول اتهام الشركات البترولية التي تعمل في المناطق والمحافظات الصغيرة بعد القيام بواجبها تجاه التنمية الاجتماعية في تلك المناطق، نفى الوزير صحة ذلك، واصفاً ذلك بأنه "غير صحيح أبداً، وهذا كلام فاضي".
من جانبه أوضح المهندس خالد الفالح أن حقل مدين الذي تم الإعلان عن اكتشاف الغاز فيه مؤخراً، سيطور في مرحلة مبدئية ليمد محطات الكهرباء بالغاز بدلاً من الديزل، مشيراً إلى أنه سيوفر الغاز للمناطق الصناعية التي سوف تنشأ في المنطقة، وأكد أن العام القادم سيشهد تطوير حقل مدين.
وكانت أرامكو السعودية أعلنت في 24 ديسمبر الحالي، عن تمديد الموعد النهائي لتقديم عروض تطوير حقل الغاز "مدين" لثلاثة أسابيع إلى يناير، ليصبح الموعد النهائي 21 يناير، بعد أن طلبت الشركات تمديد المهلة التي كانت تنتهي في 31 ديسمبر، نظرا لتزامنها مع عطلة نهاية العام. 
ووفقا لتقارير صحفية، فإن الشركة تعتزم بناء محطة بطاقة معالجة تبلغ 75 مليون قدم مكعبة معيارية يوميا من الغاز، وخط أنابيب لضخ الغاز إلى محطة كهرباء بميناء ضباء.
"المطارات" معوق جديد لـ"الصحفيين"

دخلت إدارات بعض المطارات على خط إعاقة العمل الصحفي، من خلال إصدار أوامرها بمنعهم من الدخول إلى صالاتها أثناء المناسبات التي تتطلب تغطيتها.
وفيما يتذكر إعلاميو تبوك منع إدارة مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز تغطيتهم لوصول "نزلاء تبوك" نوفمبر الماضي؛ أتت زيارة وزير البترول والثروة المعدنية، أمس، لتجدد مطالباتهم بتدخل هيئة الصحفيين لحمايتهم وتسهيل أداء عملهم.
وذكر الإعلامي عبدالرحمن العكيمي أن نحو 13 أعلاميا فوجئوا أمس بقرار منعهم من دخول المطار، مؤكداً أنه لا يوجد أي تعامل يليق بالإعلاميين، حيث مكثوا نحو ساعتين خارج المطار وكأنهم يتسولون الخروج بمادة إعلامية.
وقال الإعلامي فارس الرشيدي، إن مدير إدارة المطار منصور الزويد رفض منحهم تصاريح دخول، وقال لهم راجعوا البوابة، وحين مراجعة البوابة قيل لهم عودوا إلى إدارة المطار. مؤكداً أن هذا الأمر تكرر معهم مرتين أثناء تغطية وصول نزلاء تبوك من المدينة المنورة.
وأشار الإعلامي ناعم الشهري أن العمل الصحفي يعتمد على توفير الصورة والمعلوم، وهذه الإجراءات تعرقل ذلك، وتحد من أداء عملهم.





جزء من خطط الشركة الإستراتيجية لربط أنحاء المملكة في شبكة واحدة
الكهرباء توقع 5 عقود لإنشاء خطوط بقوة 380 كيلو فولت بمختلف المناطق


 أبرمت الشركة السعودية للكهرباء خمسة عقود لتوريد وإنشاء نحو 755 كيلو متراً من خطوط نقل الطاقة الكهربائية على الجهد الفائق 380 كيلو فولت الكهربائية بمختلف مناطق المملكة، وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي، وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.


وصرح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة: بأن العقود تشمل إنشاء خطوط نقل هوائية مزدوجة الدائرة في كل من الليث ومحايل وضباء وتبوك والمدينة المنورة وبيشة، بتكلفة 1614 مليون ريال، وسيتم تنفيذ هذه المشاريع خلال 29 شهراً من تاريخ توقيع العقود.


وستسهم خطوط النقل التي سيتم إنشاؤها، ضمن خطة الشركة لاستكمال بناء الشبكة الوطنية لنقل الطاقة الكهربائية، في ربط شبكة المنطقة الشمالية الغربية من خلال إنشاء خطي نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 و132 كيلو فولت من محطة ضباء 2 إلى محطة المدائن المركزية المقترحة، بينما سيعمل خط نقل آخر على ربط شبكة بيشة بالمنطقة الجنوبية مع شبكة وادي الدواسر على الجهد 380 كيلو فولت.


كما تشمل العقود إنشاء خط نقل هوائي جهد 380 كيلو فولت للربط بين ضباء والبدع بالمنطقة الغربية، وهناك خط نقل هوائي آخر سيتم إنشاؤه بهدف الربط بين محطتي تحويل الشعيبة 3 والليث المركزية وآخر من محطة الليث المركزية إلى محطة غرب محايل المركزية، وذلك على الجهد 380 كيلو فولت.


وأكد الرئيس التنفيذي للشركة أن هذه المشاريع تهدف لتحقيق الاستفادة المتبادلة من الطاقة الكهربائية بين المناطق، وتفعيل مبدأ التشغيل الاقتصادي لوحدات التوليد؛ بما ينعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الاقتصادية.





الحصين :24 مليار ريال لتمويل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي

زهير الغزال - الأحساء
الثلاثاء 01/01/2013

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن ما تم اعتماده وإقراره من مشروعات وبرامج تنموية طموحة في الميزانية الجديدة تعزز مسيرة التنمية الشاملة في المملكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي المزدهر مشيرا إلى أنها أكدت اهتمام وحرص الدولة على توفير سبل الراحة والعيش الكريم لكافة المواطنين في عموم مناطق المملكة.
وأوضح أن قطاع المياه والصرف الصحي والكهرباء حظي بنصيب وافر من اعتمادات الميزانية، حيث تضمنت اعتماد عدد من المشروعات الجديدة وزيادات لمشروعات قائمة تبلغ تكلفتها حوالى (24) مليار ريال، ستخصص لتوفير مياه الشرب، وتعزيز مصادر المياه، وتوفير خدمات الصرف الصحي، وإنشاء السدود، وحفر الآبار، وكشف ومعالجة التسربات، واستبدال شبكات المياه والصرف الصحي، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، وإنشاء محطات جديدة لتحلية المياه المالحة، وتحديث وتوسعة محطات التحلية القائمة، كما تضمنت الميزانية (32.5) مليار ريال للصرف على أبواب الميزانية الأربعة لكلٍ من الوزارة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة (الرواتب، النفقات التشغيلية، التشغيل والصيانة، المشروعات). 
ورفع الحصين باسمه ونيابة عن كافة منسوبي قطاع المياه والصرف الصحي والكهرباء أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة صدور ميزانية الدولة للعام المالي 1434هـ/1435هـ.
وأكد تواصل الإنجازات في قطاعات المياه والصرف الصحي والكهرباء، حيث بلغ إجمالي أطوال شبكات المياه (ثمانين ألف كيلومتر)، وزاد عدد توصيلات المياه المنفذة على (مليون وسبعمائة ألف توصيلة)، وتجاوزت توصيلات الصرف الصحي (تسعمائة وأربعين ألف توصيلة)، وزادت أطوال شبكات الصرف الصحي على (ثلاثة وعشرين ألف كيلومتر)، كما بلغ عدد السدود المنفذة والتي تحت التنفيذ (خمسمائة وأحد عشر سدا)، يبلغ إجمالي تخزينها (مليارين وخمسمائة مليون متر مكعب).
وفي جانب الصرف الصحي أكد استمرار العمل في إنشاء محطات المعالجة إلى الدرجة الثالثة وتحويل الثنائية منها إلى هذه الدرجة، كما طرح هذا العام (في جدة) أكبر محطة صرف صحي من نوعها (عالميًا) بطاقة قدرها (500.000) متر مكعب يوميًا، إضافة إلى تمديد آلاف الكيلومترات من شبكات الصرف الصحي ـ مع استمرار التركيز على اعادة استخدام المياه المعالجة للأغراض الزراعية، والصناعية، والتجارية، وبذلك توافرت كميات كبيرة من المياه وبعائد مالي كبير. 
وفي قطاع تحلية المياه المالحة أشار الى أن العمل لا زال جاريا بمحطة رأس الخير ومرافقها، كما جرى قبل عدة أيام توقيع عقود محطة ينبع (3) بطاقة قدرها (550 ألف متر مكعب) من المياه، و(2500 ميجاوات) من الكهرباء، وسيطرح خلال هذا العام، مشروع توسعة محطة رابغ (2)، ومحطة ضبا (4)، ومحطة حقل (3)، إضافة إلى خطوط التغذية الجديدة لمدينة الرياض، ونظام نقل مياه (رابغ ـ خليص)، كما سيتم - بحول الله- وفي غضون أسابيع قليلة بدء الإنتاج من محطة التناضح العكسي بجدة (المرحلة الثالثة) وبطاقة قدرها (220) ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، كما تم كذلك تدشين وحدة (MED) بطاقة (70) ألف متر مكعب يوميًا، وذلك ضمن مجمع محطات التحلية في ينبع لتغذية المدينة المنورة ومحافظاتها. 
وبين أن إنتاج المملكة من المياه المحلاة يبلغ (18%) من الإنتاج العالمي، وتبلغ عدد محطات المؤسسة العاملة (26 محطة) بطاقة إنتاجية قدرها (3,3) مليون متر مكعب من المياه يوميًا و(5114) ميجاوات من الكهرباء، وتصل أطوال خطوط أنابيب نقل المياه أكثر من (4500) كيلومتر. ويبلغ إنتاج المحطات التي يشارك فيها القطاع الخاص (IWPP) حوالى (1,3) مليون متر مكعب من المياه يوميًا إضافة إلى (500,000) متر مكعب يوميًا من محطة مرافق.
أما بالنسبة لقطاع الكهرباء في المملكة فأكد أن ميزانية الشركة السعودية للكهرباء للعام المالي المقبل (2013م) بلغت نحو (114) مليار ريال، منها (81) مليار ريال للمشروعات الرأسمالية، مشيرًا إلى أن كمية الطاقة المبيعة حتى شهر يوليو من هذا العام (2012م) ارتفعت بنسبة بلغت (تسعة في المائة)، وذلك عن الكمية المبيعة خلال المدة نفسها من عام (2011م) كما حقق الحمل الذروي خلال هذا العام ارتفاعًا قدره 7% مقارنة بعام (2011م)، أي بزيادة تصل حوالى (ثلاثة آلاف وخمسمائة ميجاوات). ونمت القدرة المركبة في المملكة إلى أكثر من (أربعة وخمسين ألف ميجاوات)، بما في ذلك إسهام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وكبار المشتركين.
وكشف عن وصول عدد عملاء الشركة السعودية للكهرباء (ستة ملايين وستمائة ألف مشترك) حتى شهر يوليو من العام الماضي، وتنفيذًا للمرحلة الأولى من برنامج الشركة السعودية للكهرباء لفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشروعات الكهرباء يجري تنفيذ المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية لإنشاء محطة توليد بقدرة (1200 ميجاوات)، وبدأ الانتاج في هذا العام (2012م)، وسيشغل كامل المشروع في عام (2013م). 
وبين انه ينفذ حاليًا مشروع محطة التوليد الحادية عشرة بالرياض بقدرة (1729 ميجاوات)، وسيكتمل المشروع في عام 2013م. أما المشروع الثالث فينفذ في القرية بالمنطقة الشرقية لإنشاء محطة توليد بقدرة (4000 ميجاوات)، وسيكتمل في عام(2014م)، وتنفذ الشركة حاليًا العديد من مشروعات الكهرباء في مجالات التوليد والنقل والتوزيع تتجاوز تكلفتها (مائة وخمسين مليار ريال)، ويبلغ إجمالي قدرات التوليد من هذه المشروعات (خمسة عشر ألفًا وخمسمائة ميجاوات)، كما يجري الاستعداد لطرح مشروعات توليد خلال السنوات الثلاث المقبلة تتجاوز قدرتها (اثني عشر ألفًا وأربعمائة ميجاوات).




“البلدية” تسلم “الإسكان” 83.9 مليون متر مربع من الأراضي لتنفيذ وحدات سكنية للمواطنين
الرياض الأولى في طلب المنح يليها مكة والشرقية ثم المدينة المنورة

ناصر الغربي ـ الرياض
الثلاثاء 01/01/2013

كشف لـ «المدينة» المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشؤون البلدية والقروية والمتحدث الرسمي للوزارة حمد بن سعد العمر، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، سلمت وزارة الإسكان «139» موقعا تبلغ مساحتها (83.958.073 م2) لتنفيذ المشروعات الإسكانية للمواطنين، مؤكدة أن هذه الأراضي تفوق الاحتياج الذي حددته خطة التنمية التاسعة التي تنص على استهداف «12» مليون وحدة سكنية، كما بلغ مجموع ما استلمته وزارة الإسكان بعد إنشائها من الوزارة (37) مليون متر مربع، وهو ما يمثل مساحة الأراضي المخصصة للإسكان، والتي كانت بحوزة وزارة الأشغال العامة والإسكان.
واوضح العمر ان الطلب على أراضي المنح يتفاوت من منطقة إلى أخرى وفقًا للكثافة السكانية في كل منطقة، حيث تأتي منطقة الرياض في المرتبة الأولى ثم منطقة مكة المكرمة ثانيا، والمنطقة الشرقية ثالثا، والمدينة المنورة رابعا.
وحول حجم أراضي المنح المتوقع أن يستلمها المواطنون هذا العام، قال العمر منذ أن كلفت الوزارة بمهمة تنفيذ منح الأراضي السكنية للمواطنين حتى اليوم, والأمانات والبلديات تقوم بتخصيص أراضٍ سكنية للمواطنين من حين لآخر، وذلك وفق ما يتوفر لديها من أراضٍ تلبي الغرض، ويتم منحهم وفقًا للتعليمات والضوابط.
وأوضح العمر أن حجم الميزانية المخصص لقطاع الخدمات البلدية في ميزانية العام الحالي 1434 ـ 1435هـ، بلغت (34.440.162.000) ريال بزيادة بلغت (30%) عما تم تخصيصه بميزانية العام المالي الماضي.
يذكر أنه ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎم اﻟﻤﻘﺒﻞ، ﺷﺎﻣﻼ وزارة اﻟﺸﺆون اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ واﻟﻘﺮوﯾﺔ واﻷﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت، ﻧﺤﻮ 36 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، ﺑﺰﯾﺎدة ﻧﺴﺒﺘهﺎ 30% ﻋﻣﺎ ﺗﻢ ﺗﺨﺼﯿﺼه ﻓﻲ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎﻟﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ 1434 ـ 1435هـ (2012 ـ 2013 م)، ﻣﻨهﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 4 ﻣﻠﯿﺎرات رﯾﺎل ﻣﻤﻮﻟﺔ ﻣﻦ اﻹﯾﺮادات اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت.
وﻓﻲ إﻃﺎر اﻻهﺘﻤﺎم ﺑهﺬا اﻟﻘﻄﺎع، ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ ﻣﺸروعات ﺑﻠﺪﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة، وإﺿﺎﻓﺎت ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺸروعات اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ، ﺗﺸﻤﻞ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺗﻘﺎﻃﻌﺎت وأﻧﻔﺎق وﺟﺴﻮر ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻄﺮق واﻟﺸﻮارع داﺧﻞ اﻟﻤﺪن، وﺗﺤﺴﯿﻦ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻟﻤﺎ هﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﺑهﺪف ﻓﻚ اﻻﺧﺘﻨﺎﻗﺎت اﻟﻤﺮورﯾﺔ، إﺿﺎﻓﺔ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻣﺸروعات اﻟﺴﻔﻠﺘﺔ واﻹﻧﺎرة ﻟﻠﺸﻮارع.
وﺑﻠﻐﺖ ﻗﯿﻤﺔ اﻟﻤﺸروعات اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ واﻟﺠﺪﯾﺪة ﻟﺘﺼﺮﯾﻒ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎر ودرء أﺧﻄﺎر اﻟﺴﯿﻮل وﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﻤﻌﺪات واﻵﻟﯿﺎت 38 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، وﺗﺸﻤﻞ ﻣﺸروعات ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﯾﺎت وردم اﻟﻤﺴﺘﻨﻘﻌﺎت وﺗﻄﻮﯾﺮ وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﻮاﺟهﺎت اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ، وﻣﺒﺎﻧﻲ إدارﯾﺔ وﺣﺪاﺋﻖ وﻣﺘﻨﺰهﺎت، ﻛﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ ﻣﺸروعات ﻟﻠﺪراﺳﺎت واﻟﺘﺼﺎﻣﯿﻢ ﻟﻤﺸروعات اﻟﻨﻘﻞ اﻟﻌﺎم ﺑﻤﺪﯾﻨﺔ ﻣﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ وﻣﺪﯾﻨﺔ اﻟﺮﯾﺎض.
اﻟﻤﺼﺮوﻓﺎت اﻟﻤﻘﺪرة ﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ ﻗﻄﺎع اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ ﻟﻠﻌﺎم اﻟﻤﺎﻟﻲ 2013 - 2012، ﻓﻘﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻣﺎ ﯾﻔﻮق 29 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، ﺑﺰﯾﺎدة ﻋﻦ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎﻟﻲ اﻟﺬي ﻗﺒﻠه ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻗﺪرهﺎ 19%، وﺗﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﻧﺴﺒﺘه 4% ﻣﻦ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ، وهﻲ ﻣﻮزﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ دﯾﻮان ﻋﺎم اﻟﻮزارة واﻷﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟهﺎ، ﺣﯿﺚ اﻋﺘﻤﺪت اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ اﻟﻔﺮق ﻣﺎ ﺑﯿﻦ اﻹﯾﺮادات اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة واﻟﻤﺼﺮوﻓﺎت ﺑﻤﻘﺪار 24 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، ﺣﯿﺚ ﯾﺘﻢ ﺻﺮف اﻟﻨﻔﻘﺎت وﻓﻘﺎ ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﻤﺮﻋﯿﺔ.
ﻛﻤﺎ ﺑﻠﻎ اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ ﻟﻌﺎم 2012 - 2011، اﻟﺬي ﺷﻤﻞ اﻟﻮزارة واﻷﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت، ﻣﺎ ﯾﺰﯾﺪ ﻋﻠﻰ 21 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، ﺑﺰﯾﺎدة ﻧﺴﺒﺘهﺎ 15% ﻋﻣﺎ ﺗﻢ ﺗﺨﺼﯿﺼه ﺑﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎﻟﻲ 2010 ـ 2011، ﻣﻨهﺎ ﻣﺎ ﯾﺮﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﯿﺎري رﯾﺎل ﻣﻤﻮﻟﺔ ﻣﻦ اﻹﯾﺮادات اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت، ﺣﯿﺚ ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ ﻟﻠﻌﺎم ﻧﻔﺴه ﻣﺸروعات ﺑﻠﺪﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة وإﺿﺎﻓﺎت ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺸروعات اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ، ﺗﺸﻤﻞ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺗﻘﺎﻃﻌﺎت وأﻧﻔﺎق وﺟﺴﻮر ﺟﺪﯾﺪة ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻄﺮق واﻟﺸﻮارع داﺧﻞ اﻟﻤﺪن وﺗﺤﺴﯿﻦ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻟﻤﺎ هﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﺑهﺪف ﻓﻚ اﻻﺧﺘﻨﺎﻗﺎت اﻟﻤﺮورﯾﺔ، إﺿﺎﻓﺔ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻣﺸروعات اﻟﺴﻔﻠﺘﺔ واﻹﻧﺎرة ﻟﻠﺸﻮارع وﺗﺼﺮﯾﻒ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎر ودرء أﺧﻄﺎر اﻟﺴﯿﻮل وﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﻤﻌﺪات واﻵﻟﯿﺎت، وﻣﺸروعات ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﯾﺎت وردم اﻟﻤﺴﺘﻨﻘﻌﺎت وﺗﻄﻮﯾﺮ وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﺸﻮاﻃﺊ اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ، وﻣﺒﺎﻧﻲ إدارﯾﺔ وﺣﺪاﺋﻖ وﻣﺘﻨﺰهﺎت.
وﺑﻠﻎ اﻟﻤﺨﺼﺺ ﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ ﻟﻌﺎم 2011 ـ 2010، ﺷﺎﻣﻼ وزارة اﻟﺸﺆون اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ واﻟﻘﺮوﯾﺔ واﻷﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت واﻟﻤﺠﻤﻌﺎت اﻟﻘﺮوﯾﺔ، ﻧﺤﻮ 18 ﻣﻠﯿﺎر رﯾﺎل، ﻣﻨهﺎ ﻣﺎ ﯾﺰﯾﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﯿﺎري رﯾﺎل ﻣﻤﻮﻟﺔ ﻣﻦ اﻹﯾﺮادات اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻣﺎﻧﺎت واﻟﺒﻠﺪﯾﺎت واﻟﻤﺠﻤﻌﺎت اﻟﻘﺮوﯾﺔ، ﺣﯿﺚ ﺗﻀﻤﻨﺖ اﻟﻤﯿﺰاﻧﯿﺔ ﻣﺸروعات ﺑﻠﺪﯾﺔ ﺟﺪﯾﺪة وإﺿﺎﻓﺎت ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت اﻟﺒﻠﺪﯾﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺗﻘﺎﻃﻌﺎت وأﻧﻔﺎق وﺟﺴﻮر ﺟﺪﯾﺪة ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻄﺮق واﻟﺸﻮارع داﺧﻞ اﻟﻤﺪن، وﺗﺤﺴﯿﻦ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻟﻤﺎ هﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﺑهﺪف ﻓﻚ اﻻﺧﺘﻨﺎﻗﺎت اﻟﻤﺮورﯾﺔ، ﺗﻨﻔﯿﺬ ﻣﺸروعات اﻟﺴﻔﻠﺘﺔ واﻹﻧﺎرة ﻟﻠﺸﻮارع وﺗﺼﺮﯾﻒ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎر ودرء أﺧﻄﺎر اﻟﺴﯿﻮل، وﻣﺸروعات ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﯾﺎت وردم اﻟﻤﺴﺘﻨﻘﻌﺎت وﺗﻄﻮﯾﺮ وﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﺸﻮاﻃﺊ اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ، وﻣﺒﺎﻧﻲ إدارﯾﺔ.





قال في "تويتر" إنها ستحقِّق أرباحاً جيدة للمساهمين
الربيعة: بيع أراضي "مساهمة التقنية" بـ٦٧ مليون ريال

 أعلن وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، مساء اليوم، إتمام بيع بقية أراضي مساهمة التقنية بالرياض.

وقال الربيعة في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "تم البيع بقيمة ٦٧ مليوناً، وهذه سوف تحقق أرباحاً جيدة للمساهمين".

وأضاف الربيعة في تغريدة لاحقة: "هناك تحديات في تصفية بعض المساهمات، ولكن بهمة الزملاء في اللجنة وموظفيها سوف نتجاوز هذه التحديات بمشيئة الله. ادعوا لنا بالتوفيق".

وكانت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة قد أعلنت قبل نحو شهر ونصف الشهر شروعها في صرف الـ55% المتبقية من رأس مال مساهمة أرض التقنية، على أن يتم صرف الأرباح بعد بيع القطع الست المتبقية التي أُعلن اليوم بيعها.





كشف عن خطط جديدة لتوفير السلع التموينية بأسعار مناسبة
وزير الزراعة لـ"الاقتصادية" : اكتفينا ذاتيا في معظم السلع الغذائية الرئيسة


د. فهد بالغنيم

حوار: فهيد الغيثي

كشف وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم، عن وصول السعودية إلى الاكتفاء الذاتي في معظم السلع الغذائية الرئيسية، وذلك في ظل نظام اقتصادي حر كان فيه التكامل واضحا منذ بداية عملية التنمية الزراعية بين دعم الدولة وسياساتها، وذلك عبر دعمها للقطاع الخاص المتميز بفعاليته في الاستثمار.

وتطرق الوزير في حواره مع "الاقتصادية"، إلى جهود السعودية المستمرة في المحافظة على المياه وإحداث التوزان بين الأمن المائي والغذائي من خلال اتخاذ الترتيبات اللازمة عن طريق الاستثمار في العديد من الدول التي تتوافر بها المقومات الزراعية للوفاء باحتياجاتها من الغذاء، مبينا أن مثل هذا التوجه يضمن في الوقت نفسه الحصول على الغذاء من عدة مصادر، وذلك حتى لا تتأثر أسعار السلع والإمدادات بأي ظروف سياسية أو طبيعية في هذه الدول أو تلك، ما قد يسبب أزمة في الإمدادات.

وأضاف أن هذه الخطط الجديدة تعمل بالتضافر مع آليات داخلية لبناء مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية التموينية ضمن استراتيجية شاملة تضمن في نهاية الأمر توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبالتالي تحقق الأمن الغذائي.

كيف ترون مستقبل الأمن الغذائي في السعودية؟

يعتبر الأمن الغذائي إحدى الركائز التي تعتمد عليها الدول في أمنها العام، فالغذاء حاجة ضرورية للإنسان لا يمكن أن يستغني عنه، لذا عملت السعودية منذ عقود في وضع استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها والمقيمين على أراضيها، فحظي القطاع الزراعي بنصيب وافر من الاهتمام والدعم، حيث أخذ هذا القطاع مكانة مهمة في السياسة الإنمائية للمملكة، كما أسهم في البناء العام للاقتصاد الوطني وفي تحقيق التوازن الاجتماعي ورفع مستوى المعيشة للمواطن والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من السلع الغذائية الرئيسة.

وفي ظل جهود السعودية المستمرة في المحافظة على المياه وإحداث توازن بين الأمن المائي والغذائي تعمل السعودية على اتخاذ الترتيبات اللازمة عن طريق الاستثمار في العديد من الدول التي تتوافر بها المقومات الزراعية للوفاء باحتياجاتها من الغذاء، ومثل هذا التوجه يضمن في الوقت نفسه الحصول على الغذاء من عدة مصادر حتى لا تتأثر أسعار السلع والإمدادات بأي ظروف سياسية أو طبيعية في هذه الدولة أو تلك ما قد يسبب أزمة في الإمدادات.. هذه الخطط الجديدة تعمل بالتضافر مع آليات داخلية لبناء مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية التموينية ضمن استراتيجية شاملة تضمن في نهاية الأمر توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي.

هل الاستثمار الزراعي الخارجي سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي؟

كما هو معلوم للجميع فإن المياه تعتبر المحدد الرئيس للتنمية الزراعية بالسعودية، ولذلك يصعب التوسع في إنتاج العديد من المنتجات التي تحتاج إليها، لذلك حرصت السعودية في ظل ارتفاع أسعار الغذاء العالمية على دعم التوجه نحو الاستثمار الزراعي الخارجي في العديد من دول العالم التي تتوافر بها مقومات الزراعة، وفي هذا الإطار جاءت مبادرة الملك عبد الله – حفظه الله - للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج بهدف الإسهام في الوفاء باحتياجات السعودية من الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي وبناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم التي تتوافر فيها مقومات وإمكانات زراعية عالية لتنمية وإدارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي للمملكة والحد من خطورة وانعكاسات حدوث أي أزمة غذائية عالمية في المستقبل.
 
تعمل وزارة الزراعة على تعزيز الاستثمار الزراعي الخارجي لتحقيق التوازن بين الأمن الغذائي والمائي. 





أكدوا متانة الاقتصاد الوطني.. المسؤولون:
قطاع التعليم حظي بدعم واهتمام الدولة إيمانا منها بدوره في تنمية المجتمع

حسين هزازي (جدة)، خالد البلاهدي (الدمام)، محمد سعيد الزهراني (الطائف)

أجمع عدد من مسؤولي التربية والتعليم العالي، على أهمية الدعم الذي يتلقاه قطاع التعليم في المملكة، من القيادة الرشيدة إيمانا منها بدور التعليم في التنمية الشاملة للمجتمع، واعتبروا موازنة هذا العام بالأكبر في تاريخ المملكة وبما يعكس نجاح السياسة المالية لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) واستمرارها في برامجها التنموية التي تخدم المجتمع والتي ستعود بلا شك بالخير والازدهار على الوطن وأبنائه، ويؤكد أيضاً متانة وقوة الخطط والمشروعات التنموية في القطاعات الرئيسية في البنية التحتية والقطاعات الاجتماعية والصحية والخدمية والتعليم العام والتعليم العالي.

وأوضح مدير التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله بن عبدالكريم، إن المشاريع التعليمية التي حظيت بها منطقة المدينة المنورة خلال السنوات السابقة والمتوقع من الموازنة القادمة، له دلالة مباشرة على الاهتمام والدعم المستمر من وزارة التربية والتعليم لكل ما يدفع بعجلة التنمية التعليمية في المنطقة ويسهم بدور بارز في نهضتها التعليمية، وبما يحقق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله).
وقال: ثمرة هذا الاهتمام سينعكس بالإيجاب على مؤشرات الأداء ومخرجات العمل التربوي والتعليمي ومنها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ومشروع نظام المقررات للمرحلة الثانوية، واستراتيجية مشروع تطوير في المدرسة المتمثلة بقائد المدرسة والمعلم الأول، والتقنيات المزودة بها المدارس ومنها السبورات الذكية، ومعامل الحاسب الآلي، والأنشطة المتنوعة في المدارس. 
موازنة مباركة
وقال مدير جامعة المؤسس الدكتور أسامة طيب، إن جامعة المؤسس حظيت في هذه الموازنة المباركة بجزء وافر من الدعم الحكومي، حيث نالت أكثر من خمسة مليارات ريال، ستسخر لخدمة العملية التعليمية والبنية التحتية وتوسيع دائرة الخدمات للمجتمع، وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتوفير الإمكانات العلمية والبحثية واستمراراً للعملية التطويرية والمشاريع المخطط لها، بما يعود بالنفع والخير على المواطن والطالب وعضو هيئة التدريس.
وبين: هذا الدعم الحكومي لجامعة المؤسس وغيرها من الجامعات في المملكة، دليل على ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالغ بالتعليم العالي، إيماناً منها بدور التعليم في التنمية الشاملة للمجتمع، ويضيف: موازنة مملكة الخير والعطاء لتحقق رقما قياسياً جديداً في تاريخها، وتؤكد رسوخ وثبات قواعد اقتصادنا الوطني في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، ولتتجسد استمرارية التقدم والنماء بفضل مسيرة البناء والتشييد التي يعرفها اقتصادنا الوطني الذي أثبت صلابته وقوته ومتانة أسسه التي لا يهتز لها جانب رغم ما يعانيه العالم أجمع من هزات وأزمات أجهزت على أعتى الاقتصادات العالمية.
أثلج الصدور
من جهته، قال وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن اليوبي، إن التقرير الاقتصادي بخصوص الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي، أثلج صدورنا وأكد استمرار الوتيرة التصاعدية لاقتصاد المملكة، رغم ما يعيشه العالم من ظروف اقتصادية صعبة، فالموازنة تدل على زيادة حجم الإنفاق المقبل كما عهدناه في الأعوام السابقة، وهي مؤشر على نجاح السياسة المالية لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله واستمرارها في برامجها التنموية التي تخدم المجتمع والتي ستعود بلا شك بالخير والازدهار على الوطن وأبنائه.
اهتمام الدولة
وأضاف اليوبي، إن الموازنة الجديدة تأكيد على متانة وقوة الخطط والمشروعات التنموية في القطاعات الرئيسية في البنية التحتية والقطاعات الاجتماعية والصحية والخدمية والتعليم العام والتعليم العالي الذي ينال جانباً مهماً من مصروفات الموازنة، وهي ذات دلالة على اهتمام الدولة حماها الله بالتعليم العالي ومؤسساته، من خلال الدعم السخي لمشروعات وزارة التعليم العالي، حيث خصص للجامعات السعودية ومنها جامعة الملك عبدالعزيز ميزانيات تجعلها قادرة على الاستمرار في مشروعاتها الإنشائية وتوسعها في بنيتها التحتية، لتسهم في التنمية الشاملة والنهضة المعرفية والتعليمية التي تشهدها المملكة.
مواكبة للتفاؤل
وقال وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للمشاريع عبدالله بن عمر بافيل، إن موازنة هذا العام أتت مواكبة للتفاؤل الذي أبدته التقديرات والتقارير الاقتصادية، لتواصل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، مسيرة البناء والتشييد والإنفاق على المشروعات التي من شأنها خدمة المواطن ورفعة المجتمع وازدهاره، ولتواصل حكومتنا الرشيدة تعزيز أوضاعها المالية بثقة ورؤية متزنة.
تطور ملحوظ
وأوضح عبدالله بن مصطفى مهرجي وكيل جامعة الملك عبدالعزيز، أن المملكة شهدت في الأعوام الأخيرة تطوراً ملحوظاً في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية، بفضل العناية والاهتمام بكل ما من شأنه رفعة الوطن، وشهد التعليم العالي قسطا وافرا من العناية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله، وهاهي موازنة هذا العام تعكس صور التقدم والازدهار والتنمية الشاملة في كافة المجالات بمملكتنا الحبيبة.
تنمية شاملة 
وقال وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي عدنان بن حمزة زاهد، إن حكومتنا الرشيدة تؤمن بأن للتعليم العالي دورا جوهريا في التنمية الشاملة الاقتصادية، ويتجلى ذلك في اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله بالتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والموازنة التي خصصت للجامعات السعودية دليل على حجم هذه العناية والاهتمام، فالبحث العلمي هو أحد الأسس في بناء المجتمعات، وعليه يقوم الاقتصاد، وبفضل هذا الاهتمام والعناية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل القطاعات تمكنت المملكة بحمد الله تعالى من تحقيق مستويات قياسية في إجمالي الإيرادات والنفقات العامة للدولة، ومن المتوقع أيضاً أن يزداد النمو في السنوات القادمة بتوفيق الله تعالى.
الاهتمام بالعلم 
وبين مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، أن القيادة الحكيمة تولي قطاع التربية والتعليم عناية كبيرة بالمنطقة إيماناً منهم بأن الأمم لا تنهض بدورها في خضم هذه التحديات العصرية والتقنيات العلمية إلا بالعناية والاهتمام بالعلم وأهله، مما يدل على بعد نظر وبصيرة ثاقبة بحرصها واهتمامها بالإنسان السعودي الذي هو أساس التنمية وتقديرها للتعليم باعتباره المحرك الرئيس لعجلة التنمية. 
وأضاف المديرس بالقول: إننا اليوم ومع هذا النماء والرخاء في موازنة الخير في عصر لا يقبل إلا الجودة والتميز والتفوق من أجل التحول لمجتمع المعرفة، وذلك ترجمة لرؤية القيادة في تبني مفاهيم وأسس ومعايير الجودة والتميز، في جميع خططها، وأنشطتها، وأعمالها.
جهود متسقة 
وقال وكيل جامعة الطائف للشؤون التعليمية الدكتور محمد الطويرقي، إن الجامعات في الحقيقة تبذل جهودا لتتسق مخرجاتها مع سوق العمل، وأضاف لا ننسى بأن الجامعات التحق بها عدد من الكليات من التعليم العام ومن وزارة الصحة، والجامعات تبذل جهودا كبيرة لتعديل المسار في هذه الكليات، وخاصة كليات البنات التي أعيدت هيكلتها، لتتواكب مع سوق العمل..
وأضاف: تطورت تلك الجامعة الناشئة بشكل لافت، فهناك مبان عاجلة للطالبات تنتهي نهاية العام، إلى جانب المدينة الرئيسية في ضاحية سيسد، إضافة إلى المناهج التي تتم مراجعتها بشكل دوري، لتحقق الأهداف المنشودة منها، وبما يتواءم مع الاعتماد الأكاديمي.
قفزات هائلة
من جهته، قال عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور هشام الزير، إن التعليم العالي حقق في عهد قائد العلم والمعرفة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) قفزات هائلة وملموسة على أرض الواقع حيث بلغت الجامعات السعودية 24 جامعة حكومية إضافة إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تعد صرحاً علمياً شامخاً بأرقى المعايير العالمية.. و8 جامعات أهلية (بعدما كانت ثماني جامعات فقط قبل سنوات معدودة).
حرص القيادة
إلى ذلك، أوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد حسن الشمراني أن قطاع التعليم يحظى في كل عام بنصيب الأسد من الموازنة العامة للدولة كأحد أهم القطاعات الحيوية في بلادنا، وهذا دليل حرص قيادتنا على هذا القطاع الذي يشكل لبنة أساسية وذات أهمية كبيرة في بناء مجتمع معرفي قادر على قيادة الدفة للمنافسة على أعلى المراتب.
من جهته، أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بشرق الطائف فهاد الذويبي، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بقطاع التعليم العام كونه ركيزة مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم، مشيرا بأن الوزارة دأبت خلال الأعوام الماضية للتخلص من المباني المستأجرة في كافة مراحل التعليم، وهذا ما يؤكد حجم العمل الضخم الذي تقوم به الوزارة.




تعيين أكثر من 5 آلاف خلال السنوات الثلاث الماضية
التحاق 1023 مجنداً بمراكز تدريب الحرس الملكي


 استقبلت لجنة التجنيد بالحرس الملكي الطلبة المقبولين يوم السبت الموافق 16/ 2/ 1434هـ، وعددهم 1023 مجنداً من خريجي الثانوية العامة، وتم توجيه الطلبة إلى مراكز التدريب التابعة للحرس الملكي استعداداً للالتحاق بالدورة التدريبية.

وتُعتبر هذه الدفعة امتداداً لدفعاتٍ سابقةٍ؛ حيث تم خلال السنوات الثلاث الماضية تعيين أكثر من 5000 مجندٍ بمختلف التخصصات من خريجي الثانوية العامة والمعاهد والكليات التقنية والجامعات.

كما تحرص لجنة التجنيد على تنفيذ التوجيهات الصادرة من قائد الحرس الملكي ونائبه، المتمثلة في استقطاب الخريجين والكوادر المتميزة، وذلك حسب التوجيهات السامية، وسرعة وسهولة إجراءات قبولهم.





في موعد أقصاه مساء الجمعة المقبلة
الخدمة المدنية تدعو 12598 مواطنة لمراجعة بياناتهن في جدارة

عبد الله عبيد الله الغامدي (الرياض)


دعت وزارة الخدمة المدنية 12598 متقدمة للوظائف التعليمية التي انتهى القبول لها يوم الأربعاء الماضي إلى مراجعة برنامج جدارة للتأكد من بياناتهن.

وبينت الوزارة أن ذلك يأتي حرصا منها على سلامة ودقة بناء المعلومات الخاصة بالمتقدمات ورغبة في عدم تفويت الفرصة على أي منهن، حيث اتضح بعد مراجعة البيانات بعد إقفال الطلبات أن المتقدمات المشار إليهن تحتاج بياناتهن الخاصة بنوع المؤهل العلمي جامعية / كلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية، مقارنة بالتخصص المحدد، إلى مراجعة وتدقيق، لذا استحسنت الوزارة منح المتقدمات فرصة إضافية لمراجعة البيانات التي تمت إضافتها من قبلهن من خلال الدخول على نموذج التقديم جدارة ومراجعة ذلك قبل الساعة 12 مساء من يوم الجمعة المقبل 22/2/1434هـ، ليتمكن من دخول المفاضلة.

وأوضحت الوزارة الفرق بين المؤهلين لتحديد المؤهل العلمي بدقة وهما :

1 ــ كليات إعداد المعلمات المرحلة الابتدائية ويتم مفاضلة خريجات هذه الكليات على الوظائف التعليمية المخصصة للمرحلة الابتدائية، حيث تم إعدادهن كمعلمات للمرحلة الابتدائية فقط، بالتالي على خريجات تلك الكليات قبل ضمها للجامعات أو بعد ضمها واستمرت بنفس الخطة الدراسية حتى تخرجها وإن لم يذكر في وثيقة التخرج أن تحدد مؤهلها العلمي بكليات إعداد معلمات المرحلة الابتدائية.

2 ــ الجامعية هي التي تمنح لخريجات كليات التربية التابعة لكليات البنات قبل ضمها للجامعات أو كليات التربية بالجامعات ويتم مفاضلة خريجات هذه الكليات على الوظائف التعليمية المخصصة للمرحلتين المتوسطة والثانوية ثم يفاضلن على المرحلة الابتدائية في حالة عدم توفر متقدمات من خريجات كليات إعداد معلمات المرحلة الابتدائية.

والوزارة إذ تمنح المتقدمات هذه الفرصة فإنها تأمل سرعة التفاعل حيث لن يتم النظر في أي طلبات أو تظلمات تخص دقة البيانات بعد انتهاء الموعد المحدد أعلاه، والأسماء موجودة على موقع الوزارة. 





"قياس" يُطلق قناته التوعوية والإرشادية الخاصة على اليوتيوب
الرياض - واس


أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي اليوم مع بداية العام الميلادي الجديد عن إطلاق قناة "قياس تيوب" التوعوية والإرشادية على موقع اليوتيوب العالمي للتواصل مع الطلاب والطالبات والمستفيدين لتوعيتهم وإرشادهم حول اختبارات المركز ومنتجاته.

وقال الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم إنه من خلال التجربة السابقة في عمل المركز تبين لنا عدة ملاحظات وتساؤلات من المتقدمين والمتقدمات وكذلك من بعض أولياء الأمور وكنا نحاول التفاعل مع هذه الملاحظات ونجيب على هذه التساؤلات من خلال القنوات ووسائل التواصل المتاحة.

وأضاف سموه " إننا نسعد بتواصل الجميع مع المركز, لطلب الإيضاح والإجابة على جميع الاستفسارات". وأوضح نائب رئيس المركز للقياس والاختبارات الدكتور عبدالله القاطعي أن قناة "قياس تيوب" تهدف إلى زيادة التواصل مع الطلاب والطالبات، وأن هذا التواصل يهدف إلى زيادة الوعي بالمادة الاختبارية وبطبيعة الاختبار.

وقال نائب رئيس المركز للعمليات الدكتور عبدالسلام الشقير أن القناة تخدم جميع فئات المجتمع من الصحفيين والجهات التعليمية, وستكون مكتبة ثرية لجميع الطلاب وأولياء أمورهم , ونأمل تواصل المشاهدين بالمقترحات والمشورة والنقد البنَاء لأن هذه المقترحات والآراء هي وقود "قياس" وسر نجاحه .



ولمشاهدة البرومو لإطلاق "قناة تيوب" الدخول إلى رابط القناة " من خلال الرابط التالي : http://youtu.be/kswj28niFQo . يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-01, وللمتقدمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى 9 مساءً , وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org أو Faq@qiyas.org أو زيارة موقع المركز على شبكة الانترنت www.qiyas.org .





في جميع المدارس والمعاهد لجميع المراحل التعليمية
"التربية": عودة الهيئة التعليمية والإدارية للعام الدراسي المقبل في 17 شوال

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أنه تقرّر أن تكون عودة الهيئة الإدارية والتعليمية في جميع المدارس والمعاهد لجميع المراحل في العام الدراسي القادم، يوم السبت 17 شوال 1434هـ الموافق 24 أغسطس 2013م.

وأضاف أن ذلك يأتي إلحاقاً لما تمّ تعميمه بشأن التقويم الدراسي، وآلية تنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية، وذلك لبقية العام الدراسي 1434 / 1435هـ.





حقوق مواطنة جديدة لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب

 
منتقبات

الرياض (أ.ش.أ)

تعتزم المديرية العامة للجوازات ووزارة العمل السعودية منح حقوق مواطنة جديدة لأبناء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين، بمقتضى القرار الجديد الصادر عن مجلس الوزراء السعودى.

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، اليوم الثلاثاء، أن الترتيبات الجديدة تتضمن تكفل الدولة برسوم إقامة الأبناء، والسماح لهم بالعمل لدى شركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودية، بدون نقل كفالتهم، مع معاملتهم معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، واحتسابهم ضمن نسب السعودة فى القطاع الخاص.

وتسمح الترتيبات الجديدة للمواطنة السعودية باستقدام زوجها الأجنبى إذا كان خارج السعودية، أو نقل كفالته عليها بدون عبارة "زوج مواطنة سعودية"، كما يسمح له بالعمل فى القطاع الخاص شريطة أن يكون لديه جواز معترف به، يمكنه من العودة فى أى وقت لبلده.

ومنحت التنظيمات الجديدة أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعودى استقدامهم على كفالة أمهاتهم إذا كانوا خارج المملكة، وليس عليهم ملحوظات أمنية.

ويشترط لسريان هذه القرارات أن يكون زواج السعودية بغير السعودى تم بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون لدى الأولاد وثائق تثبت هوياتهم.

وكانت إحصاءات لوزارة العدل السعودية قد كشفت مؤخرا عن زواج 1988 امرأة سعودية من رجال أجانب خلال عام 2011. ولفت التقرير الإحصائى إلى أن منطقة مكة المكرمة تصدرت زواج الأجانب من سعوديات بـ584 زواجا، ثم منطقة الرياض بمجموع 543 زواجا، تليها المنطقة الشرقية 490 زواجا، فيما سجلت منطقة الباحة الأقل من بين المناطق فى تزويج السعوديات من أجانب بواقع أربع زيجات، ثم منطقة تبوك بخمس زيجات، تليها منطقة الجوف بـ(8) زيجات.

وأشار التقرير الإحصائى إلى أن اليمنيين تصدروا طليعة الرجال المتزوجين من سعوديات بواقع 456 عقد زواج، تلاهم الكويتيون بـ351 عقد زواج، فالقطريون بـ247 عقد زواج، فالسوريون بـ149 عقد زواج، فالإماراتيون بـ124 عقد زواج، ثم المصريون بـ111 عقد زواج، واللبنانيون بـ66 عقد زواج، والباكستانيون بـ46 عقد زواج.

وبحسب التقرير الإحصائى، عقد 8 أمريكيين و7 بريطانيين وأوروبيان وثلاثة أتراك قرانهم على سعوديات خلال العام ذاته، بينما كان الإندونيسيون والجيبوتيون والتشاديون الأقل ارتباطا بالسعوديات بواقع زيجة واحدة لكل من تلك الجنسيات، ولم يحظ السيرلانكيون والفيليبينيون والماليزيون والبرماويون بأية زيجة من سعوديات.

ولفت التقرير إلى أن حالات الطلاق للسعوديات المتزوجات من أجانب بلغت 307 صكوك بنسبة 0.9% من إجمالى زواج السعوديات من أجانب، إذ سجل اليمنيون أعلى نسب الانفصال بواقع 70 حالة طلاق للسعوديات، ثم القطريون بـ24 حالة طلاق، تلاهم الكويتيون بـ19 طلاقا.




65 ألفاً يعبرون جسر الملك فهد في "رأس السنة"
الزحام هذا العام ضعف العام الماضي لقرب موعد بطولة كأس الخليج


توقعات بعبور أكثر من 65 ألف مركبة سعودية جسر الملك فهد، الذي يربط السعودية بالبحرين خلال ليلة رأس السنة الميلادية، والتي ستكون اليوم الثلاثاء.

وسجلت جوازات الجسر خلال نفس الفترة من العام الماضي عبور 52 ألفاً و375 مسافراً اصطفت مركباتهم في مسارات طويلة داخل ساحات الجانبين السعودي والبحريني متوافدين من مختلف مدن ومحافظات المملكة ومن دول الخليج العربي.

وقالت مصادر مختصة: "من المتوقع أن يكون الزحام هذا العام ضعف العام الماضي، وذلك لقرب موعد بطولة كأس الخليج المقامة في البحرين مع رأس السنة، حيث أتمت جوازات جسر الملك فهد كافة استعداداتها للكثافة المتوقعة ليوم الثلاثاء الذي يصادف ليلة رأس السنة الميلادية، حيث دأب العديد من الشباب والأسر الاحتفال في مملكة البحرين".

من جهته قال المقدم عماد العبد القادر، الناطق الإعلامي بجوازات المنطقة الشرقية لـ "اليوم" إن "جوازات جسر الملك فهد وبتوجيه من مدير جوازات المنطقة الشرقية اللواء ضيف الله الحويفي أبدت استعدادها المكثف لاستقبال المسافرين، حيث تم دعم المناوبات المستلمة بعدد من الكوادر البشرية لتحقيق الانسيابية المطلوبة وعدم تكدس المركبات، وتحت إشراف مباشر من مدير جوازات جسر الملك فهد العقيد مرعي القحطاني".





«البريد السعودي» تحقق رقماً قياسياً في تسليم الطرود بنسبة بلغت 80% في 2012


٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

حققت خدمة الطرود البريدية رقماً قياسياً في تسليم الطرود في وقتها لتصل إلى 80% خلال عام 2012، مقارنة بالأعوام السابقة التي لم تتجاوز 60%، وبين مدير العمليات البريدية المهندس ماجد بن عنزان أن الفارق بين ما حقق العام الميلادي الماضي والأعوام السابقة يرجع إلى تخلف أصحاب الطرود عن تسلمها، أو وجود أخطاء في العناوين، لافتاً إلى أن مؤسسة البريد السعودي وضعت محطات للطرود في المكاتب البريدية ليتمكن العميل من استلام الطرد في الوقت المناسب، فيما بلغت الطرود الصادرة 80 ألف طرد في عام 2012 وبأوزان وصلت إلى مليون كيلوجرام. ولفت خلال انطلاق فعاليات ملتقى منسوبي مؤسسة البريد السعودي السابع في منطقة الباحة أمس، تحت شعار «احترافية ـ منهجية ـ موضوعية» أن خدمة «واصل عالمي» سجلت إقبالا كبيراً وصل إلى 15 ألف عميل، مبينا أن حجم الطرود بلغ نحو 5000 طرد شهرياً، وبإيرادات وصلت إلى خمسة ملايين ريال. وتوقع مدير العمليات البريدية تضاعف حجم المستفيدين من خدمة «واصل عالمي» خلال عام 2013 مع تدشين الخدمة في مدن جديدة في المملكة، مشيرا إلى نجاح خدمة «توصيل طرود الإنترنت» إذ وصل عدد الطرود إلى أكثر من 10 آلاف طرد بريدي خلال ثلاثة أشهر فقط منذ بدء الخدمة.
وقال رئيس البريد السعودي الدكتور محمد بنتن خلال افتتاح الملتقى الذي يستمر يومين إن المؤسسة تسعى إلى إحداث نقلة نوعية مهنية لخدماتها، كاشفاً عن التوجه لإقرار مشروع العنوان الوطني الذي انتهى منه مجلس الشورى مؤخرا، وتم رفعه إلى مجلس الوزراء، وهو مشروع من شأنه التسهيل على المواطنين في الحصول على عنوان وطني.
وبين أن المؤسسة تقدم خدمات بريدية جديدة، كخدمة واصل، وواصل عالمي، وتأسيس موقع السوق الإلكتروني «إي مول» وخدمة «مريح» بالتعاون مع عدد متزايد من الجهات الحكومية، و»جامعي» بالشراكة مع الجامعات مؤكداً أن المؤسسة وقعت اتفاقية شراكة مع وزارة العمل، لبدء تسويق مباريات دوري المحترفين السعودي، وغيرها من الخدمات.




م. صالح الرشيد مدير عام هيئة المدن الصناعية 
4500 مصنع في المدن الصناعية تستثمر أكثر من 300 مليار ريال

عبد الله البصيلي من الرياض

قال لـ ''الاقتصادية'' المهندس صالح الرشيد مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف إن عدد المصانع المنتجة في المدن التي تشرف عليها الهيئة بلغت أخيرا 4500 مصنع، باستثمارات تقدر بأكثر من 300 مليار ريال، ويعمل فيها أكثر من 250 ألف موظف.

وأضاف: ''سيتم التوسع في المدن الصناعية وبناء المجمعات السكنية، وخلق بيئة مناسبة في تلك المدن، بالنظر إلى أن الهيئة تهدف إلى بناء المدن الصناعية المتكاملة الخدمات، مع تصميم بنية تحتية قوية تلبي احتياجات المستثمرين وأهدافهم''.

ويأتي حديث الرشيد بعد أن استقطبت المدن الصناعية وتطور الصناعة في السعودية الاهتمام على الصعيدين المحلي والعالمي خلال العام الماضي 2012، وذلك تبعاً للمنجزات اللافتة التي تحققت وكان آخرها دخول شركات عالمية لتصنيع سياراتها في البلاد، وهي: ''آيسوزو'' و''جاكوار لاند روفر''، بعد منافسة دول عالمية كانت تسعى لاحتضانها على أرضها، في الوقت الذي كثف فيه الجهود لتسويق الاستثمارات في مجال الصناعات الداعمة للسيارات.

وبذلك تكون السعودية من الدول المصنعة للشاحنات عبر ''آيسوزو'' والمركبات الفارهة من خلال ''جاكوار لا ند روفر''، وتتهيأ لبدء الإنتاج للسوق المحلية حتى أسواق الشرق الأوسط، الأمر الذي اعتبره مختصون حدثاً فارقاً في تاريخ الصناعة السعودية.

ومن أهم العوامل التي أسهمت في استقطاب الصناعات العالمية بحسب الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية فإن البيئة والنمو الصناعي، إضافة إلى توافر خدمات البنية التحتية الجيدة، واهتمام خادم الحرمين وحكومته، وتقديم الحوافز للاستثمارات الصناعية كانت من أهم العوامل الجاذبة للاستثمارات الصناعية.

ومن أهم الحوافز التي تقدمها الدولة للاستثمارات الصناعية الأجنبية:

الملكية للشركات والأراضي بنسبة 100 في المائة للأجانب، لا قيود على إعادة تحويل رأس المال، لا توجد ضرائب على الدخل الفردي، الضرائب على الشركات الأجنبية 20 في المائة على الفوائد، إمكانية ترحيل الخسائر الآجلة في بيان الميزانية العمومية لأجل غير مسمى، للمستثمرين الأجانب الحق في الاستفادة من المؤسسات التمويلية المتخصصة المحلية والدولية.

كما يوجد عدد آخر من الحوافز المالية تدعم الاستثمار الوطني والأجنبي في السعودية، التي تتضمن التالي: قروض صناعية تصل إلى 75 في المائة من حجم الاستثمار يقدمها صندوق التنمية الصناعية، برامج صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم الأنشطة المتعلقة بتأهيل وتدريب العمالة السعودية وتوظيفها، الحصص التفضيلية للغاز الطبيعي، أسعار تنافسية لخدمات المياه والكهرباء والأراضي للمشروعات التجارية والصناعية، المنح المالية للبحوث والتنمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.KAUST، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيةKACST.
ولم تقف السعودية عند هذا الحد في دعم الصناعة، بل عززت من تطورها عبر منح امتيازات ضريبية لعدد من المناطق الأقل نمواً في البلاد بهدف جذب مزيد من الاستثمارات إليها، وذلك لمدة عشر سنوات من بداية أي مشروع، حيث شمل ذلك منطقة: حائل، جازان، نجران، الباحة، الجوف، ومنطقة الحدود الشمالية.

وجميع هذه المناطق تتوافر فيها مدن صناعية تشرف عليها هيئة المدن الصناعية ''مدن''، وفيها العديد من الفرص الصناعية والتجارية والسكنية والخدمية.

وتشمل الحوافز الضريبية المزايا التالية: خصم 50 في المائة من تكاليف التدريب السنوي للعمالة السعودية، خصم 50 في المائة من الأجور السنوية المدفوعة للسعوديين، خصومات إضافية تمنح إذا زاد رأس المال المستثمر على مليون ريال، وإذا ما تم أيضا توظيف أكثر من خمسة مواطنين سعوديين لمدة تعاقد لا تقل عن عام في وظائف ذات طبيعة فنية أو إدارية.

وكان الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة قد أكد في وقت سابق أن قرار مجلس الوزراء بإعطاء قروض صناعية تصل إلى 75 في المائة في المناطق الأقل نمواً سيساعد على التنمية المتوازنة.





بإجمالي 9.940 مليون بزيادة 15 % عن العام الماضي
"الصندوق الصناعي" يعتمد 136 قرضاً كأعلى قيمة منذ تأسيسه

واس– الرياض:
أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي أنه اعتمد 136 قرضاً بإجمالي (9.940) مليون ريال، بزيادة 15 % عن عدد القروض المعتمدة خلال العام المالي السابق وبزيادة 23 % عن قيمتها، وهي أعلى قيمة من القروض التي اعتمدها الصندوق في عام واحد منذ تأسيسه في عام 1394هـ.

وسجل الصندوق معدلات أداء متميزة على جميع المستويات خلال العام المالي 1433/ 1434هـ (2012م) تتمثل في تحقيقه أرقاماً غير مسبوقة من خلال قيمة القروض المعتمدة والمصروفة والمسددة,التي تأتي متوافقة مع النمو والتطور الذي يشهده الاقتصاد الوطني، وكنتيجة طبيعية للدعم الكبير الذي أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لهذا الصندوق وغيره من صناديق التنمية بالمملكة.

أكد ذلك مدير عام الصندوق علي بن عبدالله العايد عقب اعتماد مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، برئاسة نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، سبعة قروض لعدد من المشاريع الصناعية في مختلف القطاعات ومختلف مناطق المملكة.

وأبان العايد أن القروض قدمت للمساهمة في إقامة (101) مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة (35) مشروعاً صناعياً قائماً, مشيراً إلى أن إجمالي قيمة القروض التي تم صرفها خلال العام المالي 1433/ 1434هـ بلغت (6.058) مليون ريال بزيادة 16 % عن ما تم صرفه خلال العام المالي السابق, كما بلغت جملة المبالغ التي تم تسديدها من قبل المقترضين خلال العام المالي 1433/ 1434هـ (4.298) مليون ريال، بزيادة 67 % عن ما تم تسديده خلال العام المالي السابق، وهي أيضاً أعلى قيمة من القروض المسددة في عام واحد منذ تأسيس الصندوق.

وأفاد العايد أن إجمالي عدد القروض التي اعتمدها الصندوق منذ إنشائه عام 1394هـ وحتى نهاية العام المالي المنصرم بلغت (3480) قرضاً تبلغ قيمتها (105.415) مليون ريال، قدمت للمساهمة في إقامة (2472) مشروعاً صناعياً منتشرة في جميع مناطق المملكة,بلغت قيمة المبالغ التي صرفها الصندوق للمقترضين (70.662) مليون ريال,فيما بلغت قيمة المبالغ المسددة للصندوق من المقترضين (41.514) مليون ريال، وذلك حتى نهاية العام المالي 1433/ 1434هـ (2012م).

ولفت العايد إلى أن إدارة الصندوق ستعمل على تطوير وتكثيف الخدمات الاستشارية التي يقدمها الصندوق لمشاريع القطاع الصناعي التي يمولها والتي تواجه مصاعب في أدائها للخروج من هذه المصاعب ومن ثم التوسع في طاقاتها الإنتاجية والنفاذ إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.





13 شركة عالمية تحجز أراضي في "المدينة الاقتصادية" بالسعودية
4 مصانع تبدأ في 2013.. و6 شركات تبني مصانعها لأول مرة محلياً


شرعت 13 شركة محلية وعالمية في مفاوضات جادة للاستثمار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، إذ قامت حاليا بحجز أراض لها في الوادي الصناعي في المدنية بعد أن حجز مساحات مختلفة تقدر بنحو مليوني متر مربع.

ويتوقع مع العام القادم أن تبدأ 4 مصانع الإنتاج مع مصنعين بدآ عام 2010، ليصل إجمالي المصانع المنتجة خلال الفترة القادمة ستة مصانع، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".

في حين سيبدأ الميناء في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استقبال السفن منتصف العام القادم 2013، بعد أن استكملت إجراءات الاستقبال حالياً.

أكد أحمد بن إبراهيم لنجاوي، رئيس قطاع الصناعة والخدمات في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، أن هناك 36 شركة وطنية وأجنبية تم التعاقد معها للاستثمار الصناعي في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث تجاوزت قيمة الاستثمار الإجمالية للعقود التي تم توقيعها عشرة مليارات ريال على مساحة إجمالية تقارب تسعة ملايين متر مربع، فضلا عن 13 شركة تم الوصول معها إلى تعاقد مبدئي سيترجم إلى عقد نهائي قريباً.

وبين أن المدينة الاقتصادية نجحت في تسريع وتيرة العمل والإنشاء إذ حصلت 11 شركة على تصاريح البناء من هيئة المدن الاقتصادية، بدأ الإنتاج في مصنعين منها ومن المتوقع دخول أربع شركات على الأقل مرحلة الإنتاج خلال عام 2013م، علماً أن أول مصنع قد بدأ الإنتاج في عام 2010.

وأضاف قائلا "هيئة المدن الاقتصادية التي تتخذ من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مقراً رئيساً لها، نجحت في توفير مناخ استثماري متميز وخدمات وفق أرقى المعايير مثل مركز الخدمات الشاملة الذي يقدم جميع الخدمات للساكنين والمستثمرين".

وذكر لنجاوي أن المشاريع الصناعية الجارية دراستها وتطويرها في الوادي الصناعي تضم مشاريع في مجال الخدمات اللوجستية وتمتد استثماراتها على مساحة 2.373.590 مترا مربعا، ومشاريع في مجال صناعة السلع الاستهلاكية وتمتد استثماراتها على مساحة 436.037 مترا مربعا، إلى جانب مشروع مجمع صناعات الحديد على مساحة 4,300.006 أمتار مربعة، ومشاريع متعددة في مجال صناعة مواد البناء والإنشاء تمتد استثماراتها على مساحة 1.065.448 مترا مربعا، وخمسة مشاريع في مجال الصناعات الدوائية وتمتد استثماراتها على مساحة 696.121 مترا مربعا، ومشروع لصناعة الزيوت وآخر لصناعة مواد التغليف البلاستيكية وتمتد استثماراتها على مساحة 295.803 أمتار مربعة.

وأكد لنجاوي أن هناك 13 شركة محلية وعالمية قامت بحجز أراضٍ لها في الوادي الصناعي، وهي حالياً في طور المفاوضات ومراجعة العقود للاستثمار في الوادي الصناعي واستئجار مساحات مختلفة تقدر بنحو مليوني متر مربع.

وبين لنجاوي أن تزايد الطلب على الاستثمار في الوادي الصناعي، دفع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى المضي في تصميم المخطط العام للمرحلة الثانية من الوادي الصناعي بمساحة 14 مليون متر مربع، والتي خصصت لجذب المستثمرين في الصناعات المتوسطة والخفيفة، مع توافر البنية التحتية المتكاملة وكل الخدمات الأساسية والمساندة لدعم الصناعة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مثل خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي وقنوات تصريف السيول وخدمات تقنية المعلومات والألياف البصرية.

علماً أن المرحلة الأولى من الوادي الصناعي والممتدة على مساحة ثلاثة ملايين و600 ألف متر مربع قد بدأ تشغيل المرحلة "أ" منها وستكتمل البنية التحتية للمرحلة "ب" نهاية عام 2013.

ويتميز الوادي الصناعي بملاصقته ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والذي شارفت أعمال بناء المرحلة الأولى منه على الانتهاء، إذ من المقرر أن تبدأ حركة الملاحة فيه واستقبال السفن نهاية عام 2013.

كما أن محطة قطار الحرمين السريع داخل المدينة الاقتصادية تعد من أهم عوامل الجذب للمستثمرين والساكنين حيث تربط المدينة الاقتصادية بمطار الملك عبدالعزيز في 25 دقيقة، ونحو70 دقيقة عن كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها في عام 2014.





الكعكة الأكبر لـ «التأمين».. تحليل"
الأسهم السعودية في 2012 تسجل أعلى سيولة منذ 4 أعوام بـ 1.93 تريليون ريال


عوضت سوق الأسهم السعودية خسائرها في عام 2011 وذلك مع نهاية عام 2012 الذي ربحت خلاله 383 نقطة. تصوير: مسفر الدوسري ـ "الاقتصادية"

طلال الصياح وإكرامي عبد الله من الرياض

اخترق حجم السيولة في الأسهم السعودية خلال عام 2012، أعلى مستوى له منذ أربعة أعوام بـ 1.93 تريليون ريال، فيما كانت السيولة في 2011 نحو 1.1 تريليون ريال. وتعد قيم تداول السوق في 2012، وفقاً لتحليل "الاقتصادية"، الأعلى منذ عام 2008، حينما حققت السوق آنذاك سيولة بنحو 1.97 تريليون ريال.

واستحوذ قطاع التأمين على أعلى نسبة من القيم المتداولة، حيث بلغت 23.4 في المائة بـ 451 مليار ريال، نتيجة شدة حركة المضاربات على أسهم القطاع، تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 16 في المائة بـ 311 مليار ريال، وحلّ ثالثاً قطاع التطوير العقاري بنسبة 11 في المائة، بنحو 212 مليار ريال، ثم رابعاً قطاع الاتصالات بنسبة 10 في المائة بقيمة 194 مليار ريال، وخامساً قطاع المصارف والخدمات المالية بنسبة 8.5 في المائة، بقيمة 163 مليار ريال.

وبلغ عدد شركات السوق 156 في عام 2012، مقارنة بـ 149 شركة في 2011، وذلك بعد إدراج ثماني شركات جديدة خلال العام موزعة على ستة قطاعات.

وارتفعت أسهم 106 شركات، مقابل تراجع 48 شركة، فيما استقرت أسعار شركتين هما الأحساء للتنمية، والفخارية.

وأسهم في ارتفاعات السوق خلال العام المنقضي للتو، حفاظ أسعار النفط على مستوياتها المرتفعة فوق 100 دولار، النمو المتواصل لأرباح الشركات السعودية المدرجة في فصول العام، وأخيراً المضاربة على الأسهم الصغيرة، بخاصة شركات التأمين والنقل، حيث وصلت القيمة السوقية لأسهمها إلى مستويات مرتفعة لتتجاوز القيم السوقية لبعض الشركات الكبرى في السوق التي تحقق عوائد وأرباحاً بشكل مستدام.





الملامح لتطوير ودعم الاستهلاك المحلي من الغاز
إعلان اكتشافات نفطية وغازية في تبوك

أسهمت الاكتشافات النفطية الأخيرة برفع الإنتاج وزيادة في إيرادات المملكة. «الاقتصادية»

"الاقتصادية" من الرياض

تكشف وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم، عن اكتشافات جديدة من ثروات بترولية وغازية ومعدنية في منطقة تبوك.

وأعلن المهندس علي النعيمي أن وزارته ستصدر بيانا تفصيليا حول الاكتشافات عن المواقع الجديدة، ومنها الآبار وأماكن وجود المعادن الكامنة في المنطقة، ومنها الفوسفات التي ستكون خيرا لمستقبل المنطقة وبقية مناطق السعودية. وأكد النعيمي في تصريح صحافي أمس، خلال زيارته منطقة تبوك لتفقد الأعمال البترولية والغازية والمعدنية القائمة في المنطقة، التي تقوم بها وزارة البترول وشركة الزيت العربي السعودي "أرامكو"، أن منطقة تبوك مقبلة على خير كثير ومبشرات تسعد المواطنين، سواء في منطقة تبوك أو في جميع مناطق السعودية، بما تم اكتشافه من ثروات بترولية وغازية ومعدنية في المنطقة.

وقال "وجودنا في المنطقة من أجل تفقد أعمال بترولية وغازية ومعدنية، وإن شاء الله غدا سيصدر بيان تفصيلي عن المواقع التي نزورها، ومنها الآبار وأماكن وجود المعادن الموجودة في المنطقة ومنها الفوسفات، وإن شاء الله سيكون فيها خير لمستقبل المنطقة وبقية مناطق السعودية". وعما تم اكتشافه أخيرا في منطقة تبوك من حقول للغاز، وهل سيتم تشغيلها والاستفادة منها أو الاحتفاظ بها فترة مؤقتة، قال وزير البترول إن ملامح الاكتشافات التي وجدت في المنطقة سيتم تطويرها لدعم الاستهلاك المحلي من الغاز والاكتشافات على اليابسة والبحر كلها خير، مشيرا إلى أن حقل مدين سوف يبدأ تطويره في السنة القادمة 2013م وسيكون إنتاجه في فترة وجيزة ويمد محطات الكهرباء بالغاز الذي سيكون بديلا عن الديزل، وتصل الطاقة الكهربائية والغاز إلى مناطق صناعية سوف تنشأ في تبوك بشكل عام. وجواباً على سؤال عن وادي الصواوين، وما تم اكتشافه من كميات كبيرة من الحديد في المنطقة، ومتى يتم استغلال هذا المنجم اقتصاديا، قال "لقد أعطيت الرخصة من قبل الوزارة وصاحبها يعمل في المنطقة، وإن شاء الله ستقوم صناعة حديدية في المنطقة". ورداً على سؤال عن رمل السيلكا بصفته أحد المواقع الاستثمارية في المنطقة جنوب تيماء، وهناك شركات تعمل للاستثمار في هذه المواقع، رد وزير البترول والثروة المعدنية قائلا "إن وزارة البترول تحرص على أن ما يتم استخراجه من الأرض لا يتم إلا برخصة من الوزارة، سواء بالنسبة للثروة المعدنية أو البترولية أو الغازية.

وفي نهاية تصريحه أكد أن وزارة البترول والثروة المعدنية حريصة على تنمية جميع المناطق والمحافظات التي تكتشف فيها ثروات بترولية ومعدنية وغازية، الذي ينعكس إيجابيا على هذه المناطق والمحافظات.

من جهته، قال خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إداريها التنفيذيين: "لا شك أن اكتشافات الغاز الأخيرة التي قامت بها "أرامكو السعودية" في منطقة تبوك في البحر الأحمر، تعطي دلالة على أن المنطقة واعدة بخيرات عميمة"، مبيّنا أن بداية برنامج الحفر في المرحلة الأولى، يشمل حفر سبعة آبار، منها ما هو في المياه العميقة ومنها ما هو في المياه غير العميقة القريبة من الساحل، مثل البئر الأولى التي أطلق عليها بئر شعور التي جرت فيها عملية الحفر".

وأوضح رئيس شركة أرامكو السعودية، أن أول إنتاج للغاز من منطقة تبوك سيبدأ من حقل مدين في عام 2013، مضيفًا أن الحقل الذي اكتشف في الثمانينيات وقُيّم أخيرًا اكتشفت فيه احتياطيات جيدة جدًا، وسيمد الغاز منه عن طريق خط أنابيب من مدين إلى ضباء، وستُنشأ محطة كهرباء وشبكة توزيع في المنطقة الصناعية في ضباء.





12 وزارة و78 جهازاً حكومياً رَدُّوا على الشرق: لا نعلم شيئاً عن الميزانية

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

انتهت جهود جميع مراسلي «الشرق» في مناطق المملكة، طيلة نهار أمس، إلى «لا شيء» في جولة متابعة الوزارات وفروعها والإدارات العامة، بحثاً عن معلومات تفصيلية عن المشاريع والبرامج التي تضمّنتها ميزانية الدولة المعلنة السبت.
من جهته، قال أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود: إن دوره باعتباره أمير منطقة معنوي في المتابعة، وأدبي في معاتبة الوزارات على تأخر بعض المشاريع. وتواصلت «الشرق» مع 12 وزارة و78 جهازاً حكومياً في المناطق الثلاث عشرة، ووجهت أسئلتها عما ستقدمه؛ إلا أن الردود جاءت مخيبة، ولم يحصل أيّ من الزملاء على إجابة تفيد بوجود خطة جاهزة لمشاريع سيتم تنفيذها، أو برنامج زمني أو تفاصيل مشروع واضح على النحو الذي ذكره توجيه خادم الحرمين للوزراء، يوم إعلان الميزانية، بضرورة إطلاع وسائل الإعلام عن المشاريع والبرامج التنموية والخدمية بشكل «دقيق ومفصل».
وتشابهت إجابات المسؤولين والناطقين الإعلاميين الذين تواصل معهم مراسلو «الشرق» في قول ما معناه «لم تصل المشروعات المعتمدة والميزانية المخصصة من الوزارة»، وعلى مستوى الوزارات فشل الاتصال بناطقين إعلاميين في عدد من الوزارات بعدم الرد، فيما رد ناطقون في وزارات أخرى معتذرين بعدم وجود معلومات تفصيلية لديهم. وعلى مستوى فروع الوزارات والإدارات العامة، راوحت محاولات الزملاء بين عدم الرد على الاتصالات، وعدم وجود معلومة.





بعد أن أعلنت اللجنة إنهاء معاناة المساهمين في 68 مساهمة الفترة الماضية
بعد التصفية والتصنيف .. ملف المساهمات العقارية المتعثرة يتضح في 2013


توفيق الربيعة

عبد الله البصيلي من الرياض

دخلت المساهمات العقارية المتعثرة في السعودية مرحلة جديدة في تاريخها الطويل الذي امتد على نحو 40 عاماً، وذلك بعد أن تم إنهاء وتصفية عدد كبير منها بعدد من الطرق ومنها البيع من خلال المزادات بالظرف المختوم، والبيع المباشر للمستثمرين، إضافة إلى الإعلان عن قائمة بأسماء المساهمات المجهولة، وقائمة أخرى بأسماء المساهمات الخارجة عن اختصاص لجنة المساهمات.

وبذلك تكون المساهمات العقارية المتعثرة في 2013 قد وصلت إلى وضوح في الرؤية بالنسبة للمساهمين فيها والملاك، وتنتظر الحلول الجذرية خصوصاً بعد تصنيفها بطريقة منظمة من خلال قوائم أمام المجتمع.

وانفردت ''الاقتصادية'' خلال الفترة الماضية بنشر الأخبار الخاصة بالمساهمات العقارية المتعثرة في السعودية، وحظيت بتفاعل كبير من قبل القراء، نظراً لكون عدد كبير من المساهمين فيها لم يتحصلوا على حقوقهم، لسنوات طويلة، ولم يجدوا حلاً مع ملاك تلك المساهمات رغم مساعيهم الحثيثة.

ورغم ما واجهته لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة من معارضة من قبل القائمين على المساهمات المتعثرة إلى جانب القضايا في المحاكم بخصوص نظامية بيع بعض المساهمات العقارية، إلا أن الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية، وأعضاء اللجنة أكدوا في عدد من المناسبات المضي قدما في سبيل إنهاء وتصفية المساهمات ورد الحقوق لأصحابها امتثالاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن.

وكان الحدث الأبرز بعد بيع عدد من المساهمات المشهورة في عدد من مناطق السعودية، هو مخاطبة لجنة المساهمات لإمارات عدد من المناطق لتقصي أوضاع نحو 41 مساهمة عقارية لا يعلم عن عناوين ملاكها أي شيء، إضافة إلى عدم التعرف على وضع تلك المساهمات من حيث التصفية من عدمها، بالنظر إلى أن بعضها يصل عمرها 40 عاما.

فيما أضيف إليها 21 مساهمة لم يرد ملاكها على اتصالات اللجنة خلال الفترة الماضية ليصبح عددها 62 مساهمة.

وبينت المعلومات أن تلك المساهمات توجد في تسعة مواقع ما بين مدن ومحافظات السعودية، وحظيت العاصمة الرياض بنصيب الأسد بواقع 24 مساهمة، تليها مكة بثماني مساهمات، وجدة بمساهمتين، ومساهمة في كل من: الدمام، عنيزة، الخبر، المدينة المنورة، ينبع، والطائف.

وبعد الإعلان عن ''المساهمات المجهولة'' من خلال الحملة التي أعدت لها لتقصي أوضاعها وإنهاء ملفها، تعرفت اللجنة على 30 مساهمة منها، بعد أن استقبلت عددا من أصحاب تلك المساهمات الذين قدموا أوراق مساهماتهم وإثباتات التصفية من عدمه، إلى جانب تلقي عدد من الوثائق الخاصة بالمساهمين فيها، وإبلاغ بعضهم عن طريق الاتصال تعرفهم على مواقع وعناوين الملاك.
 
23/10/2012 «الاقتصادية»

وتحققت من أصحاب المساهمات والمساهمين الذين حضروا إلى اللجنة، وعملت على حصر أسباب تعثر بعضها، وإسقاط بعضها من قائمة ''المساهمات المجهولة'' بعد اتضاح انتهاء تصفيتها من قبل الملاك وسدادهم المساهمين.

في حين أعلنت لجنة المساهمات العقارية بعدها، وجود قائمة بأسماء 60 مساهمة متعثرة ما بين عقارية وتوظيف أموال وهمية خارج اختصاص لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، وهي منظورة إما في القضاء أو تمت إحالتها إلى إمارات المناطق، إلى جانب جزء منها يقع خارج السعودية.
 
3/12/2012 «الاقتصادية»

وأفادت البيانات بأن جزءا آخر من تلك المساهمات كان عبارة عن ''مساهمات وهمية'' وجمع أموال بطرق غير نظامية، إضافة إلى وجود مساهمات ضمن ''محجوزات أرامكو''.

وتصدرت الرياض عدد المساهمات الخارجة عن اختصاص لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة بـ 25 مساهمة، تليها الخبر بعشر مساهمات، مكة المكرمة بسبع مساهمات، جدة بخمس مساهمات، دبي بثلاث مساهمات، ومساهمة واحدة في كل من: الشارقة، المدينة المنورة، تبوك، والقطيف.

معلوم أن لجنة المساهمات العقارية تعمل بموجب الآلية التي حددها مجلس الوزراء في 2009 التي منها المساهمة في تنظيم طرح المساهمات العقارية للجمهور والرقابة عليها، وضمان حفظ حقوق المساهمين وتصفية هذه المساهمات.




العسكر: اللجنة فتحت باب استقبال عروض البيع المباشر

المساهمات العقارية تحدد موعداً نهائياً لبيع مخطط كنوز جدة


واس– الرياض:
 حددت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة موعداً نهائياً لاستقبال عروض الراغبين في شراء كامل مخطط كنوز جدة بالبيع المباشر، وذلك في الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر يوم الأحد 1 ربيع الأول المقبل، كما أقرت اللجنة برئاسة وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة يوم الاثنين الذي يليه موعداً نهائياً لاستقبال العروض والبت فيها.

وأوضح أمين عام لجنة المساهمات العقارية حمزة العسكر أن اللجنة فتحت باب استقبال عروض البيع المباشر بعد تعذر بيع المخطط خلال المزاد الذي أقامته اللجنة خلال شهر رمضان الماضي، نظراً لعدم وصول العروض للسعر العادل للأرض.

ويعد مخطط كنوز جدة أحد المخططات المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية على مساحة 500000 متر مربع ويمتاز بموقعه جنوب محافظة جدة على بداية طريق الكورنيش الجنوبي ويحاط بشوارع رئيسية بعرض 60م غرباً و32 شرقاً و32 شمالاً و30 جنوباً، وهو على مقربة من الطرق الرئيسية والتجارية، وأهمها طريق الكورنيش الجنوبي وطريق الـ 120، كما يمتاز المخطط بطبيعة أرض مستوية 100%.





كان معداً لبيعـه على الخريطة.. ولجنة حكومية تثمنه بـ 5 ملايين فقط
«التجارة» ترفض تقييم عقار ثُمِّن بأعلى من قيمته بـ 135 مليوناً

السوق العقارية باتت تشهد دخلاء عليها في مهنة التثمين والتقييم العقاري، وفي مكة المكرمة نحو 40 -50 مكتب تثمين تم تدشينها في السوق ومالكوها لا يملكون سوى شهادات حضور لدورات تثمين لا تتعدى الأسبوع ويظهر في الصورة أحد شوارعها.

خميس السعدي من جدة

رفضت وزارة التجارة تثمين عقار كان معداً للبيع على الخريطة، بعد اكتشافها أن التثمين غير عادل، وأن هناك مبالغة في قيمته من قبل اللجنة التي قامت بتقييمه لصالح المطور العقاري، حيث كان العقار الذي لم تتجاوز قيمته بعد تثمينه من لجنة حكومية مختصة نحو خمسة ملايين ريال، رفع لها على أساس أن قيمته السوقية تصل إلى 140 مليون ريال. وأبلغ «الاقتصادية» منصور أبو رياش رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن مثمنين غير محترفين في السوق العقارية ثمنوا قطعة أرض في شارع الحج في العاصمة المقدسة بنحو 140 مليون ريال بغرض بيعها على الخريطة، إلا أن وزير التجارة رفض ذلك التقييم، وقام بإحالته للجنة العقارية في غرفة مكة التي قامت بدورها بتشكيل لجنة لتقييمه وفق المعايير المتعارف عليها دولياً في مثل هذه الحالات، لتجد أن العقار تبلغ قيمته السوقية نحو 4.8 مليون ريال. وأشار أبو رياش، إلى أن السوق العقارية باتت تشهد دخلاء عليها في مهنة التثمين والتقييم العقاري، وأن في مكة المكرمة نحو 40 إلى 50 مكتب تثمين تم تدشينها في السوق ومالكوها لا يملكون سوى شهادات حضور لدورات تثمين قد aا تصل إلى أسبوع نظري واحد، وأن معظمهم يفتقد إلى أخلاقيات المهنة وأساسيات العمل فيها، مشيراً إلى أن دخولهم إلى سوق عقارية كسوق مكة يأتي لما تشهده المنطقة من حركة تنموية كبرى خاصة في مجال التطوير العقاري. وحذر أبو رياش الممولين والمشترين للعقارات في مكة المكرمة من الوقوع في فخ أولئك المثمنين الدخلاء على السوق والذين يمارسون عمليات التدليس والإيهام بخصوص أن العقارات تستحق تلك الأرقام الخيالية التي يفرضونها لأسباب مختلفة قد تتعلق معظمها بعدم الدراية الكافية بالسوق وبأدوات التثمين والتقييم الاحترافية، لافتاً إلى أن السوق بحاجة إلى التنظيم وإلى منع أي مثمن من مزاولة المهنة ما لم تكن لديه خبرة في السوق العقارية تصل إلى عشرة أعوام، وأن يكون حاصلا على التزكية من اثنين من المختصين والمعرفين من ذوي الخبرة في القطاع، وأن يكون سجله الجنائي خالياً من أي سوابق، وأن يجتاز اختبار تثمين أربعة عقارات متفرقة يتم اختيارها له من قبل لجنة مختصة بذلك.






قيمتها 86 مليارا .. وستخصص لمشاريع إسكانية
«إمارة مكة» تستعيد 220 مليون متر من الأراضي المعتدى عليها

الدوسري

خميس السعدي من جدة

أكد مصدر مسؤول في إمارة منطقة مكة المكرمة، أن الإمارة تمكنت من تسليم أراض مساحتها الإجمالية تجاوزت 220 مليون متر مربع بقيمة تصل إلى نحو 86 مليار ريال، إلى وزارة الإسكان والأمانات لتنفيذ مشاريع التنمية عليها ومنها مشاريع الإسكان. وأوضح المصدر أن مشاريع قطاع الإسكان للمواطنين في منطقة مكة المكرمة شهدت تطوراً مهما، بإعلان وزارة الإسكان وأمانات المحافظات، بدء مرحلة التنفيذ ميدانياً أو ترسيتها خلال الفترة المقبلة، لإنشاء 70.833 وحدة سكنية. وقال سلطان الدوسري المتحدث الإعلامي في إمارة منطقة مكة المكرمة: ''تسارع وتيرة تنفيذ مشاريع الإسكان التابعة لوزارة الإسكان أو الأمانات في المنطقة، تزامن مع تجاوز إشكالية شح الأراضي الحكومية اللازمة لإنشائها، نتيجة للجهود التي بذلتها إمارة مكة المكرمة عبر لجان التعديات، التي أثمرت عن استعادة نحو 220 مليون متر مربع من الأراضي المعتدى عليها، والمقدرة قيمتها بـ86 مليار ريال، وتم تسليمها إلى وزارة الإسكان والأمانات لتنفيذ مشاريع التنمية عليها ومنها مشاريع الإسكان، لتكون العاصمة المقدسة من أوائل المناطق في السعودية التي وفرت وسلمت الأراضي المخصصة لمشاريع الإسكان الميسر''. وأفاد بأن التحرك الذي قادته إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيهات الأمير خالد الفيصل يهدف إلى توفير الأراضي لمشاريع التنمية في المنطقة، ويأتي هذا متمشياً مع الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين والقاضية بحل مشكلات الإسكان في السعودية.
 
مجسم تخيلي لمشروع «واحة مكة». «الاقتصادية»





قيمة المخالفة 5 آلاف ريال وتضاعف عند تكرارها
"الزراعة" تصدر 168 عقوبة بحق ناقلي فسائل نخيل

واس – الرياض:
 أصدرت وزارة الزراعة (168) قرار عقوبة حتى نهاية شهر محرم 1434هـ على مواطنين ومقيمين، قاموا بنقل فسائل نخيل لا تحمل شهادة منشأ داخلية تثبت خلوها من الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء وغير مرصصة بختم يحمل شعار وزارة الزراعة، مؤكدة أن ذلك يعتبر مخالفاً للأنظمة والتعليمات المحددة في هذا الشأن التي تنص على إخضاع جميع الشاحنات والمركبات التي تنقل فسائل نخيل للتفتيش وإيقاع العقوبة بمن لا يحمل شهادة صادرة من وزارة الزراعة تثبت خلوها من الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء ومرصصة بختم يحمل شعار وزارة الزراعة مع إيقاف المركبة لدى أقرب مركز شرطة لحين تسديد قيمة المخالفة.

وقال مدير عام إدارة وقاية المزروعات المهندس فهد بن محمد آل ساقان إن قيمة المخالفة تبلغ خمسة آلاف ريال لكل مخالفة في المرة الأولى وتضاعف قيمة المخالفة عند تكرارها.

وأعرب عن شكره وتقديره للعاملين في نقاط التفتيش وأمن الطرق على ما يبذلونه من جهد مميز يتمثل في إخضاع المركبات التي تنقل فسائل النخيل على مدار (24) ساعة داعمين بذلك جهود العاملين بوزارة الزراعة في هذا المجال.

وبين آل ساقان أنه يوجد بعض ضعاف النفوس من المقيمين والسعوديين من يستغل جهل بعض قائدي الشاحنات من المقيمين والسعوديين بنظام الحجر الزراعي الداخلي ليقوموا بنقل نخيل من مناطق ومحافظات خاضعة للحجر الزراعي الداخلي إلى مناطق ومحافظات أخرى، علماً أن المناطق والمحافظات التي تطبق عليها الحجر الزراعي هي: محافظة القطيف، ومحافظة الأحساء، ومحافظة وادي الدواسر، ومحافظة الخرج، وبعض الفروع والمراكز التابعة لخدمات الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الرياض وتشمل محافظة القويعية ومحافظة الدرعية ومركز ملهم والعيينة وفرع الزراعة بمنطقة الرياض، ومنطقة تبوك ومنطقة نجران ومواقع أخرى في منطقة القصيم بمحافظة عنيزة ومحافظة رياض الخبراء ومحافظة البكيرية وفرع الزراعة ببريدة، مما يعني ضرورة وأهمية مراجعة أقرب فرع زراعة للحصول على شهادة منشأ وترصيص للنخيل المراد نقله إذا لم يكن الفرع خاضاَ للحجر الزراعي الداخلي.

وناشد آل ساقان المزارعين والمواطنين التعاون مع وزارة الزراعة في عدم نقل فسائل النخيل من مزرعة إلى مزرعة أو من منطقة إلى أخرى أو من منزل إلى استراحة أو العكس إلا بعد الرجوع إلى أقرب فرع زراعي حتى لا يتعرضون إلى مخالفة نقل النخيل.





نصف مليون معلم ومعلمة يعتزمون مقاضاة «التربية» بعد تقليص إجازاتهم إلى 29 يوماً

وزارة التربية والتعليم



يتجه أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة إلى مقاضاة وزارة التربية والتعليم، متهمين إياها بمخالفة أنظمة الخدمة المدنية التي تنص على منح الموظف إجازة سنوية لا تقل عن 36 يوماً، وقال معلمون إن قرار الوزارة الذي اعتمدته مؤخراً، قلّص إجازات المعلمين والمعلمات إلى 29 يوماً إذا تم النظر في مواد نظام الخدمة المدنية التي تنص على أن تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال.
وانتقدت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة الإجراءات الجديدة التي قامت بها الوزارة أواخر الأسبوع الماضي -بشأن إجازات المعلمين والمعلمات- ووصفت التعديلات بغير المقبولة نظامياً، وإنسانياً، وعملياً أيضاً، مشيرة إلى أنها لا تخدم العملية التعليمية والتربوية بأي حال من الأحوال، لاسيما وأنها تعرضت بشكل مباشر إلى الركيزة الأهم في التعليم في المملكة وهي المعلم والمعلمة، خاصة من خلال قرار العمل قبل عودة الطلاب بأسبوعين، والعمل على تقليص إجازتهم الصيفية.
وبينت أن التعديلات لم ترد تصريحاً أو تلميحاً في لوائح وأنظمة الإجازات لشاغلي الوظائف التعليمية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية، بالإضافة إلى أنها لم تتضمن الخطة العشرية للتقويم الدراسي الذي بدأ قبل نحو ستة أعوام وسينتهي عام 1437هـ، وأضافت اللجنة «على المسؤولين في وزارة التربية والتعليم أن يطبقوا الأنظمة واللوائح الخاصة بشاغلي الوظائف التعليمية، وأن لا يدخلوا عليها قرارات ارتجالية من شأنها إحداث خلل كبير في سير العملية التعليمية، قد يمتد لسنوات طويلة، وتترتب عليه أمور تصعب معالجتها، فتطبيق اللوائح سيُحدث بلاشك مواءمة بين المعلم، وطبيعة العمل، وحقوقه الوظيفية».

من جهته، قال المعلم عبدالله المسعودي -من تعليم جدة– إن وزارة التربية والتعليم دأبت منذ فترة على استفزاز منسوبيها من المعلمين والمعلمات، لدرجة أننا لم نرَ أي شي في عام المعلم الذي مر مرور الكرام، مشيراً إلى أن آخر هذه الاستفزازات تقليص الإجازة السنوية المعتادة لأقل إجازة في تاريخها، بالإضافة لقرار عودة المعلمين والمعلمات قبل الطلاب بأسبوعين، مبيناً أن هذا القرار لم يسبق أن مر على الوزارة في تاريخها الذي امتد لعقود.
وأضاف المسعودي أن القرار الأخير فيه مشقة كبيرة على المعلمين والمعلمات الذين يقطعون مئات الكيلومترات لأجل التوقيع فقط لا غير، فهم يقطعون هذه المسافات وسط مخاوف حوادث الطرق، ومآسيها.

فيما قال المعلم مغرم الغامدي –من تعليم مكة المكرمة- إن التعديلات الأخيرة عمدت إلى تجريد المعلمين والمعلمات من الحوافز التي تساعدهم، وتخفف من العناء والتعب بعد فتره متواصلة من العطاء دون توقف من أجل الرقي بالأجيال، وتربيتهم وتعليمهم، مشيراً إلى أن تلك التعديلات أسهمت بشكل كبير في تهميش الميزات والحوافز، سواء كانت مالية أو معنوية، في وقت يحتاج فيه المعلم إلى مزيد من تلك المميزات والحوافز.
وتابع «فوجئنا أخيراً بتقليص أيام الإجازة، ودمج إجازة عيد الفطر واحتسابها من ضمن الأيام التي مُنحت للمعلم، رغم أنها إجازة تمنح لموظفي الدولة دون احتسابها من رصيد الإجازات الخاصة بهم، ما يدل على أن هذا الاحتساب غير نظامي ومتجرد من العدل والمساواة».

ولفت المعلم خالد الهذلي إلى أن الوزارة فاجأتنا بالتنظيم الجديد للإجازات، الذي احتسب يومي الخميس والجمعة السابقة للإجازة ضمن أيام الإجازة السنوية، مع أن نظام الخدمة المدنية لا يحتسب ذلك، وأضاف أن التنظيم الجديد للإجازات يحمل إجحافاً في حقوق المعلمين والمعلمات، ويستوجب إعادة النظر فيه بتطبيق أنظمة ولوائح وزارة الخدمة المدنية.

المحامي أحمد المالكي

فيما أوضح المعلم عيسى الغامدي أنه من حق أي معلم ومعلمة التظلم والرفع للجهات القضائية جراء هذا التنظيم للمطالبة بحقوقهم، مطالباً وزارة التربية والتعليم بمراجعة قرارها، وأشار إلى أن تنظيماً سابقاً وضعته وزارة التربية والتعليم وبُلغ لجميع المدارس ضمن الخطة الخمسية للوزارة، كان ينص على أن إجازة المعلمين والمعلمات تبدأ يوم الأربعاء 17 شعبان 1434 إلى يوم السبت 17 شوال 1434هـ، متسائلاً ما الذي حمل الوزارة على تغيير التنظيم وتقليص الإجازة؟!
من جهته، رأى المحامي أحمد جمعان المالكي «محامي المعلمين والمعلمات في قضية المستويات والفروقات»، أن قرار وزارة التربية إداري يشوبه عيبان هما عدم الاختصاص ومخالفة الأنظمة واللوائح أو الخطأ في تطبيقها، والقضاء الإداري كفيل بإلغاء أي قرار إداري يشوبه عيب من العيوب المحددة في النظام.
وأوضح المحامي المالكي أن وزارة التربية جهة غير مختصة بإصدار هذا القرار في ظل وجود مجلس الخدمة المدنية المحددة اختصاصاته وفق المادة التاسعة من نظام مجلس الخدمة المدنية.
رد المتحدث

«الشرق» حاولت التواصل مع المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، للتعليق على مطالبات المعلمين، إلا أنه لم يرد على الاتصالات الهاتفية.
الوزارة تحذر منسوبيها من التجمهر

وحذرت وزارة التربية والتعليم جميع منسوبيها في تعميم، حصلت «الشرق» على نسخة منه، من التجمهر أمام مبنى الوزارة عند مطالبتهم بتحسين مستوياتهم الوظيفية، أو التثبيت، أو المطالبة بالنقل، أوغيره. وقد صدر التعميم معطوفاً على تعميم مماثل من وزارة الداخلية تضمن بأنه لوحظ في الآونة الأخيرة تكرار التجمهر من جانب عدد من منسوبي وزارة التربية والتعليم للمطالبة بتحسين مستوياتهم الوظيفية أوالتثبيت أو النقل، وأكد على ضرورة التأكيد على جميع الإدارات بالنظر في طلباتهم بطريقة إيجابية لا تؤدي لمثل تلك التجمعات، بحيث من يخالف ذلك بالتجمع دون سبب أو دون مراجعة سابقة للجهة المختصة يطبق بحقه النظام، وطالب جميع إدارات التربية ببحث ومعالجة الاختلاف بطرق إيجابية بحسب الصلاحيات والرفع للجهات المختصة.




"الصحة" ألزمتها بكفارة قتل خطأ لتسببها في وفاة جنين أثناء ولادته
تغريم طبيبة نساء 300 ألف ريال وإلغاء ترخيصها بمستشفى في الرياض

أصدرت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية، قراراً بإلغاء ترخيص طبيبة من جنسية عربية بأحد المستشفيات الشهيرة بمدينة الرياض، وإلزامها بدفع دية طفل كاملة، قدرها 300 ألف ريال كفارة قتل خطأ أثناء توليد مواطنة.

وتضمن القرار الذي صدر على ضوء تحقيق أجرته الهيئة الصحية الشرعية بالرياض في شكوى تقدم بها مواطن ضد عدد من الأطباء تسببوا في موت طفله أثناء توليد زوجته، تغريم المستشفى مبلغاً قدره 100 ألف ريال لمخالفته لأنظمة مزاولة المهن الصحية، بالإضافة إلى إيقاف عمليات التوليد بالمستشفى لحين توفير الكوادر الطبية والتجهيزات اللازمة لذلك.

وأوضح مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض الصيدلي أحمد العيسى، أن القرار يأتي في إطار ما توليه صحة الرياض من حرص على بحث جميع الشكاوى التي ترد إليها، حول وقوع أي أخطاء طبية في المنشآت الصحية الخاصة، أو وجود أي مخالفات تؤثر سلباً على جودة خدمات الرعاية الصحية التي تقدم للمرضى في هذه المنشآت، وإحالة ما يثبت جديته من هذه الشكاوى إلى الهيئة الصحية الشرعية لإصدار القرار المناسب في ما يتعلق بالحقوق الخاصة أو العامة وفق ما تنص عليه الأنظمة واللوائح، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ طرفي الشكوى بنص القرار، ولهم حق التظلم منه لدى ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغهم.

وأهاب العيسى بجميع المستشفيات الخاصة الالتزام بالأنظمة حرصاً على صحة المرضى والمراجعين لها، مؤكداً استمرار الجولات التفتيشية لرصد أي مخالفات بها وتطبيق الإجراءات النظامية بكل حسم مع من يثبت مخالفته، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ عن أي تقصير، أو تدن في مستوى الخدمات بمنشآت القطاع الصحي الخاص، للعمل على سرعة إزالتها.





بعد أن قسّمها قطعا صغيرة وباعها على مواطنين
استعادة 18 مليون متر مربع استولى عليها مواطن


محمد الهلالي من جدة


استعادت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة بالتعاون مع الجهات المختصة أكثر من 18 مليون متر مربع من أحد المواطنين كان قد استولى عليها دون أي سند من صك شرعي أو مستند أو تصريح نظامي يخول له امتلاكها.

جاء ذلك بناءً على توجيهات الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، حيث قامت اللجنة باستعادتها من المواطن الذي قسمها وأحاطها بالعقوم الترابية وزرع الأشجار وفتح شارعا بعرض عشرة أمتار، بهدف تضليل وخداع المواطنين وإيهامهم بأنه يمتلكها فعليا، ومن ثم توزيعها على مكاتب العقار وبيعها على المواطنين مجزأة على شكل قطع سكنية صغيرة، ليكتشفوا بعد ذلك أن الأرض ليست ملكا له وليس مخولا بالتصرف فيها.

وقامت اللجنة بإشعار المعتدي أكثر من ثلاث مرات بأن عليه مراجعتها وتقديم ما لديه من مستندات شرعية أو تصاريح نظامية، وعدم الإحداث في الموقع إلا أنه لم يثبت ذلك، وعلى ضوئه وبتوجيه الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة تمت إزالة جميع الإحداثات في الموقع.

يأتي ذلك في إطار متابعة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز الدائمة وتعليماته المستمرة بالتصدي لكل من يعتدي على الأراضي الحكومية أو الخاصة، مما أثمر عن استعادة العديد من الأراضي في كل أنحاء محافظة جدة تقدر مساحاتها بملايين الأمتار، وتم تسليمها إلى أمانة المحافظة لتوثيقها في نظام المعلومات لديها، لتقوم بتوزيعها على الجهات الحكومية لإقامة العديد من المشاريع في مجالات الإسكان والصحة والتعليم العالي والعام والمشاريع البلدية وتصريف الأمطار والسيول وغيرها من مشاريع الخدمات التي تعود بالفائدة على المواطنين.

وتحذر محافظة جدة كل من يحاول الاعتداء على الأراضي العامة والخاصة إنها ستطبق في حقه كل الإجراءات النظامية وأقصى العقوبات دون تهاون كما تهيب بالمواطنين عدم تصديق حيل وأكاذيب هؤلاء المعتدين في الترويج لمثل هذه المواقع التي نتج عنها العديد من السلبيات (العشوائيات) الجاري معالجتها، التي تنعكس سلبا في المجالات الاجتماعية الأمنية والخدمية والتنموية.

من جهته، أكد لـ ''الاقتصادية'' عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة أن الأراضي المعتدى عليها في محافظة جدة تنتشر في جنوب وشرق وشمال المحافظة، وبسبب عمليات الاحتكار للأراضي بالطرق المشروعة أو غير المشروعة ارتفعت أسعار الأراضي في أطراف المحافظة.

وقال: ''العديد من المعتدين على الأراضي يقومون بالتحايل وبيعها على المواطنين، أو تطبيق صكوك مزورة عليها، أو صكوك غير مكتسبة القطعية، للاستيلاء على الأراضي والممتلكات الخاصة''.

وبين أن هناك أنظمة لردع من يعتدي على الأراضي العامة أو الممتلكات الخاصة، خاصة بعد توجيهات الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة بتفعيل دور لجنة التعديات على أراضي الدولة ومتابعة التعديات وإزالتها وإعادة أملاك الدولة للاستفادة منها واستغلالها في المشاريع التنموية.





عند الساعة 8 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة
"فلكيّة جدة": الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس.. غداً


 ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الكرة الأرضية تصل إلى أقرب نقطةٍ لها في مدارها حول الشمس "الحضيض" خلال العام الحالي، غداً الأربعاء، عند الساعة 8 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة.

وبيَّنت الجمعية أن الأرض تصبح قريبةً من الشمس في كل عام مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون في أبعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض.

ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة؛ حيث إن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف؛ ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلاً بعيداً عن الشمس، وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي باتجاه الشمس.

وعلى الرغم من أن قرب وبُعد الأرض عن الشمس ليس المسؤول عن حدوث الفصول الأربعة، إلا أن ذلك يؤثر في طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبةً إلى الشمس، كما هو الحال الآن، فإن الأرض تتحرّك سريعاً في مدارها حول الشمس.. فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية (تقريبا 19 ميلاً في الثانية)، وهي تتحرّك كيلو متراً في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في أبعد نقطة من الشمس في يوليو، ولذلك فإن شتاء النصف الشمالي "وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية"، هما الفصلان الأقصر من بين الفصول الأخرى.




صورة لخادم الحرمين الشريفين في أعماق البحر الأحمر


عبر مجموعة من الغواصين الشباب السعوديين في مدينة جدة و العاملين في شركة الخريف التجارية -القسم البحري- عن فرحتهم بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين من خلال وضع لوحة كبيرة تعبر عن فرحتهم تحمل صورة خادم الحرمين الشريفين في قاع البحر الاحمر في شمال جدة .

وتم هذا العمل تحت اشراف مجموعة من الغواصين السعوديين المحترفين وبتوجيه ودعم من مدير عام شركة الخريف التجارية الاستاذ عبدالله بن ابراهيم الخريف.

وقال الاستاذ عبدالله الخريف بهذه المناسبة " تعيش بلادنا الغالية فرحة كبيرة بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وشملت الفرحة سعوديين وغيرهم كباراً وصغاراً فخادم الحرمين الشريفين يملك مكانة ومحبة كبيرة في نفوس السعوديين والعرب كلهم وكذلك الغرب لما قدمه للأمة الاسلامية والعربية من دعم وتوجيه وتكاتف للنهضة والتنمية في المنطقة بشكل عام . كما ان الجميع يدعون له بالصحة والعافية فقد رغب ابنائنا العاملين في القسم البحري بان يعبروا عن هذه الفرحة بطريقتهم في اعماق البحر حبا وابتهاجاً بسلامته.

من جانبه قال الشباب الغواصون أن هذه الفكرة انبثقت من خلال غوصهم اليومي في البحر واختيارهم لقاع يضم كنوز الطبيعة البحرية والحياة البحرية بأنواعها في البحر الاحمر من الشعب المرجانية والأسماك والتجويفات العميقة في قاع البحر الاحمر لتكون مكاناً توضع فيه لوحه كبيرة بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وتضم صورته يغوص بها شباب سعوديين رغب في التعبير عن محبتهم لتكون في اعماق البحار بشكل مختلف عن غيرهم من الشباب الاخر الذين عبرو كلاً حسب توجه ومجاله وهذه المناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين معافى ليس لها حدود معينة للتعبير فقد ارتسمت البهجة والسرور لدى الجميع صغيرا وكبيراً نسأل الله ان يحفظه ويمده بالصحة والعافية. 





زفّة «أمل» لسجين الطائف بعد 18 عاماً في «جناح الموت»


السجين يشكر الله بعد تلقيه الخبر البارحة ( الشرق- خاص)


أرضان وسيارة تنتظر عريس سجن الطائف بعد الخروج.
قلم وثيقة التنازل بِيعَ بـ 50 ألف ريال.
جناح الموت عاش الفرحة مرتين في 3 أعوام.
طفلة عريس السجن سمّاها (أمل) وصادقت على ذلك.
اكتمال الـ27 مليوناً في حملة المدينة المنورة.

زفت «أمل» طفلة عريس سجن الطائف أمل الحياة لوالدها بعد أن هاتفته مخبرة إياه بعتق رقبته بعد أن نجحت حملة جمع دية التنازل عنه في جمع 27 مليونا يوم أمس الأول خلال ملتقى كبير نظم بالمدينة المنورة، وفيما كانت التبرعات تتسابق لمعانقة الرقم المطلوب لعيون (أمل) الحاضرة بين المتبرعين، حتى دوّت صرخة الفرح من على بعد مسافة تتجاوز الـ 500 كيلو في الجناح العاشر المخصص للمحكومين بالقصاص (حيث لامكان للفرح). وعاش الجناح المتخم بعبارات السيف والقصاص والموت، الفرحة مرتين الأولى قبل ثلاثة أعوام حينما تزوج عريس السجن (عوض الحربي) والأخرى مساء الأحد حينما اكتمل مبلغ ديته المتلون بالملايين، ومابين هذه وتلك، سجل السجين الحربي قصة إسطورية زمانها 18 عاما ومكانها «جناح القصاص».
بكاء الفرح

وانفجر بطل القصة السجين الحربي بالبكاء بعد سماعه بالخبر وقال في مهاتفه لـ «الشرق» أمس: « عندما كنت أفكر في الزواج وأنا محكوم عليّ بالقصاص، كان هدفي هو أن أنجب من يحمل اسمي بعد أن أموت، ولكن سبحان الله، بعد أن رزقت بطفلة أرتأيت أن أسميها ( أمل) لعلها تكون أملي في الحياة، لا أكاد أصدق أصحبت طفلتي (أمل) هي سبب بعد الله في نجاح مساعي الحملة وتعاطف الناس مع قضيتي، وكذلك هي من زف لي بشرى اكتمال الديّة، ثقتي بالله كبيرة، ولكنني لا أصدق أنني أخيرا سأخرج، وأحتضن طفلتي أمل خارج أسوار السجن».
وأضاف والعَبرة تختنقه: «شكرا لكل من وقف بجانبي، شكرا لكل مَن ساهم في عتق رقبتي، شكرا لـ «الشرق» التي دعمت قضيتي إعلامياً».
حماس المتبرعين

وكانت الحملة قد نجحت في جمع 15 مليونا حتى نهاية الأسبوع الماضي، قبل أن تتسابق التبرعات وتضيف مبلغ 12 مليونا مساء الأحد وتعلن الحملة اكتمال المبلغ في ملتقى الحملة الذي نظمته بالمدينة المنورة.
وشهد ملتقى الحملة أمس الأول حضور الطفلة أمل التي ناشدت الحضور بمساعدة والدها، وقالت: «يارب بابا يطلع» ، مما ألهب حماس المتبرعين وجعل الجميع يصر على أن تكتمل الدية المطلوبة وهذا ماتم خلال ساعات.
أرضان ولاند كروز

ورصدت (الشرق) بعض جوانب ختام الحملة التي تمثلت في قيام اثنين من رجال الأعمال بالمدينة بتقديم قطعتي أرض للطفلة تقدر قيمتهما بـ 800 ألف ريال، فيما أعلن الدكتور عبدالله رشيد السحيمي عن تبرعه بسيارة جيب لاندو كروز موديل 2013 يتسلمها السجين لحظة خروجه من السجن.
مزاد القلم

و قدم الشيخ ضيف الله بن غميض فكرة عمل مزاد على القلم الذي كتبت به وثيقة التنازل المشروط وتم بيعه بمبلغ 50 ألف ريال، بينما عمد القائمون على الحملة على عمل مزاد آخر لإحدى اللوحات التشكيلية الخاصة بالحملة والتي بيعت أيضا بمبلغ 80 ألف ريال.
شيك مصدق

وقال رئيس اللجنة الإعلامية للحملة دويحان الحربي بحمد الله نجحت المساعي في إكمال الديّة المطلوبة رغم قصر الفترة، ونحن سنعمل خلال الأيام القادمة على إصدار شيك مصدق لأهل الدم لإصدار الصك الشرعي بالتنازل، وسنعمل بحول الله على رفعه للمقام السامي لإعفائه من الحق العام، مقدما شكره لصحيفة «الشرق» على وقفتها الكبيرة في تفاصيل القضية ومساندتها للحملة إعلاميا.
ملحمة وطنية

وعبر الشيخ عبدالله بن نحيت، عن فرحته باكتمال الدية قائلاً» تعجز العبارات عن وصف هذه الملحمة الوطنية التي أنقذت السجين عوض من حد السيف، الحمدلله أن كل الجهود أثمرت عن عتق رقبة هذا السجين الذي تنتظره طفلته الصغيرة، باسم كافة القائمين على الحملة أشكر كل من وقف معنا في هذه القضية، ومالمسناه من تفاعل الجميع يدل على أن المجتمع السعودي مجتمع خير وعون للضعيف قبل غيره.»
أمل.. الحياة

وكان السجين عوض الحربي قد قتل رفيق دربه بالخطأ قبل 18 عاماً، قضاها في ردهات الجناح العاشر بسجن الطائف، عاش نهارها وسمر لياليها، يغفو على أمل العفو ويصحو والسيف يقترب من عنقه، ليالٍ موحشة والأمل يتلاشى في كل ليلة تمضي، قبل أن يهمس في أذن رفيقه بـ «جناح القصاص»، طالباً نكاح ابنته، في طلب غريب ومصير مجهول، ولكن الموافقة جاءت والخوف يغلفها، قبل أن تتبدد هذه المخاوف بحفلة زواج استثنائية احتضنها الجناح العاشر وتراقص المحكومون قصاصاً بزفاف أحدهم على ابنة الآخر في ليلة كان عنوانها (الفرح قبل الموت).
سنوات قليلة مرت ونفذت الداخلية حد القصاص في والد العروس، وتقبل العريس العزاء في ذات الجناح، قبل أن تمضي الأيام وتأتي صرخة «الأمل» بقدوم طفلة عريس السجن الأولى، ليسميها «أمل» وتكون أمله في الحياة.



الطفلة امل ترفع يدها أثناء إعلان إكتمال مبلغ الدية عن والدها


ابن الشيخ عواد المطرفي يقدم صك الأرض للشيخ عبدالله بن نحيت لتسليمها لعريس السجن


اللجنة المالية خلال استلامها مبالغ المتبرعين


وثيقة التنازل التي على ضوئها جمع مبلغ 27 مليون ريال





ديوان المظالم: كل بريء سجن خطأ وليس متهماً من حقه التعويض
الشيخ عبد العزيز محمد النصار أشاد بجهود مديرية مكافحة المخدرات

الشيخ عبد العزيز محمد النصار

زار رئيس ديوان المظالم الشيخ عبد العزيز محمد النصار، يرافقه نائبه الشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد وعدد من المسؤولين بديوان المظالم أمس المديرية العامة لمكافحة المخدرات، حيث كان في استقبالهم مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج ومدير الإدارة القانونية اللواء الدكتور سليمان الغزي وعدد من قيادات المديرية، بحسب صحيفة "الرياض".

واستهلت الزيارة بجولة على المعرض الرئيسي في المديرية الخاص بطرق وأساليب تهريب وترويج المخدرات بأنواعها وكميات ضبطيات المخدرات للأعوام الثلاثة الماضية. كما اطلعوا على سير عمل مركز القيادة والسيطرة والتحكم في المديرية وشاهدوا خطوط تهريب المخدرات الدولية ونتائج الأبحاث المخبرية التي أجراها مركز الأبحاث المخبرية ومراقبة السلائف بالمديرية لعينات المضبوطات من أنواع المخدرات وما تشمله من مكونات وتراكيب متعددة، وآثارها وأضرارها الصحية والنفسية على الإنسان. وشاهدوا تجربة المديرية في نظام تتبع مركبات جهاز مكافحة المخدرات المتواجدة بالميدان ومعرفة تحركاتها ومواقعها. 

واستعرض قسم الوسائل الرقابية (الكلاب البوليسية) التابع للمديرية تجربة اكتشاف الحشيش والحبوب المخدرة والأسلحة في أماكن إخفائها. وفي تصريحات صحافية ادلى بها الشيخ النصار للصحفيين عقب الزيارة وصف فيها قطاع مكافحة المخدرات بأنه من أهم الاجهزة الامنية كونها يهتم بسلامة الانسان وعقله لكافة شرائح المجتمع خاصة وان المملكة بلد مستهدفه من قبل عصابات الشر والأعداء. 

ونوه الشيخ النصار بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المديرية العامة لمكافحة المخدرات بقيادة مديرها العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج وكافة زملائه العاملين بالميدان وما تحقق من جهود جبارة في المكافحة والتوعية وإحباط لعمليات كثيرة لعصابات التهريب والترويج. 

وقال الشيخ النصار انه وبقدر الجهود التي تبذل في مكافحة المخدرات سواء وقاية او ضبطاً إلا انه تتنوع الطرق التي يستخدمها المهربون والمروجون وبالتالي يزيد العبء على قطاع المخدرات. 

وفي سؤال عن تعويضات قدمها ديوان المظالم لمتهمين بقضايا تهريب وترويج المخدرات وثبتت براءتهم فيما بعد، أكد الشيخ النصار ان القاضي يحكم بما يثبت امامه، وينبغي عليه مع وسائل الاثبات يكون لديه علم بفقه الواقع، وما يستخدمه هؤلاء العصابات من طرق فيها التواء من اجل ان يتحايلوا ولا يمكن ضبط الدليل معهم. 

وزاد المتحدث "في حالة ثبوت براءة المتهم بعد القبض عليه وإيقافه فترة من الفترات، وهنا من يعمل لا بد ان يخطئ وهي طبيعة العمل البشري، ففي هذه الحالة عليه ان يتقدم بطلب التعويض ليعوض". 

وتابع "لا يوجد تعويضات قدمت لقضايا متعلقة بالمخدرات، ولكن كل من يسجن بطريق الخطأ ويثبت براءته وانه ليس متهماً، يتقدم للتعويض، وهذا من اختصاص الديوان، وهذه الحالات لا تشكل ظاهرة".





"الشؤون الاجتماعية": خطة لإحلال مقرات "مملوكة" بدل "المستأجرة"
متحدثها الرسمي محمد العوض لـ"الوطن": نسعى للتوسع في "الضمان".. و107 برامج تدريبية رقم "مناسب"

محمد العوض

الرياض: فيصل الحيدري 2013-01-01 12:27 AM 

كشف المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العوض توجه الوزارة لإحلال مقرات مملوكة لها بدل "المستأجرة"، فيما أكد أن هذا الأمر يحتاج لبذل مزيد من الجهد والوقت.
ولم يخف العوض في تصريحات خاصة بـ"الوطن" احتمالية افتتاح فروع جديدة للضمان الاجتماعي وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة، وهو الأمر الذي يعتمد بالأساس على ما يتم اعتماده في ميزانية الوزارة.
وأكد العوض سعي وزارة الشؤون الاجتماعية لتوسعة خدماتها الخاصة بمستحقي الضمان والبرامج الأخرى الخاصة بالمعوقين والأحداث والمسنين والأيتام.
وأبان متحدث الشؤون الاجتماعية أن هناك توجها من الوزارة لإنشاء دار حماية لكل لجنة حماية اجتماعية المنتشرة في أنحاء المملكة، غير أنه قال إن هذا يتوقف على حسب الاحتياج ويأتي العمل به بالتدريج لكي تحال الطلبات لوزارة المالية، معتبرا أن مثل هذه الإجراءات ليست يسيرة، ولا بد من مرورها عبر الإجراءات الرسمية كاملة من خلال قنوات أجهزة الدولة كافة.
وأضاف أن وزارته تتجه لأن تكون كل المقرات والفروع والمكاتب التابعة لها مملوكة وليست "مستأجرة"، فيما لفت إلى أن هذا الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها، مبينا أن مثل هذه الأمور الإجرائية يعمل بها بالتدرج حسب الإمكانات المتاحة.
وأضاف في هذا الصدد "أحيانا احتياج المنطقة أو القرية او المحافظة أو المدينة يحتم الإسراع بإنشاء فرع من فروع الوزارة سواء كان مركزا أو مكتبا أو مؤسسة فيتم اعتمادها والعمل بها، لذلك فإن الوزارة تتجه بأن تكون جميع مقراتها رسمية".
وأشار إلى أن وزارته منذ سنوات وهي تضع موضوع تحويل مباني المكاتب والفروع التابعة لها إلى "رسمية" على سلم أولوياتها وقد تحقق لها ذلك في كثير من المناطق بالمملكة وبفروع متعددة وهي عملية تدريجية، مشيرا إلى أن المركز الوطني للدراسات والتطوير الاجتماعي في كل سنة يعتمد له برنامج تدريبي ويقر من قبل الوزارة ومن ثم يطبق على فروعها والجمعيات الخيرية التابعة لها.
وأشار الى أن أغلب الدورات التدريبية المطبقة في المركز لا تقل عن برنامج أو دورة في كل سنة، وقال "العام الماضي طبقت 107 برامج على مدار السنة على جميع الفروع ومكاتب الوزارة" وهذا العدد من البرامج بحسب تعبيره "مناسب"، لافتا إلى أنه في حال استدعى الأمر التوسع في ذلك فالإمكانية لهذا الأمر متاحة.
يذكر أن الميزانية المرصودة لهذا العام لوزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية قدرت بـ100 مليار ريال، مناصفة بين الوزارتين بنسبة زيادة بلغت 16% عن العام المنصرم.





كان يُدرس في مسار العلوم الإنسانية للطلاب والطالبات
"تحضيرية جامعة الإمام": إلغاء كتاب الإنجليزية ذي الصور المسيئة

 أكدت إدارة العلاقات العامة والإعلام بعمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن اللجنة المشرفة على مقررات اللغة الإنجليزية في عمادة البرامج التحضيرية, غيرت منذ شهر ونصف كتاب اللغة الإنجليزية الذي يُدرس في مسار العلوم الإنسانية للطلاب والطالبات, بعنوان (Speakout Elementary) واستبدلته بكتاب آخر عنوانه (Step Forward), نظراً لما لوحظ من احتواء الكتاب على صور غير مناسبة للمألوف الثقافي في المجتمع السعودي. 

وقالت إن اللجنة أشارت إلى ذلك في وقت ماض, وتمت مراجعة الكتاب الذي ألغي تدريسه قبل نحو شهر ونصف, وأضافت أن هذا الأسلوب متبع في جميع الكتب المقررة على الطلاب والطالبات, كما أن العمادة تتقدم بمشروع ضخم لمواءمة كتب ومقررات البرامج التحضيرية لتكون مناسبة للثقافة والعادات والتقاليد الاجتماعية.





الجريسي: ليس لي حسابٌ على مواقع التواصل الاجتماعي



 أكّد عبد الرحمن بن علي الجريسي، رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الجريسي، عدم وجود أيِّ حسابٍ له على مواقع التواصل الاجتماعي، وليست لديه أي مداخلاتٍ أو كتاباتٍ أو مشاركاتٍ في هذه المواقع أو غيرها من الشبكات، وما نُشر وما قد ينشر تحت اسمه، ليس صحيحاً وليس له أي علاقةٍ به.





الغامدي: أمين جدة يعرف ما يجري في أحياء شرق طريق الحرميْن
كاتب سعودي: الوظائف الحكومية محجوزة لأبناء المسؤولين وأقاربهم


 يرى كاتب صحفي أن الوظائف محجوزة لأبناء المسؤولين في الجهات الحكومية التي تعتمد التوظيف المباشر، مشيراً إلى أن هذه الجهات الحكومية اخترقها فساد التوظيف، وأن الضحية هم الشباب العاطل، مطالباً بإلزام هذه الجهات بنشر الوظائف الشاغرة ومتطلباتها عبر وسائل الإعلام. وفي شأنٍ آخر، بثّ كاتب رسالة قارئ يتمنى أن يسكن أمين مدينة جدة في أحد أحياء شرق طريق الحرميْن، ليكتشف بنفسه أن الأحياء الواقعة هناك تعاني كثيراً، فيما يؤكّد الكاتب أن الأمين يعرف ما يجري هناك.

كاتب سعودي: الوظائف الحكومية محجوزة لأبناء المسؤولين وأقاربهم

يرى الكاتب الصحفي ياسر بن علي المعارك، في صحيفة "الرياض"، أن الوظائف محجوزة لأبناء المسؤولين في الجهات الحكومية التي تعتمد التوظيف المباشر، مشيراً إلى أن هذه الجهات الحكومية اخترقها فساد التوظيف، وأن الضحية هم الشباب العاطل، مطالباً بإلزام هذه الجهات نشر الوظائف الشاغرة ومتطلباتها عبر وسائل الإعلام فيتاح التقديم للجميع ثم الإعلان عن المرشح الذي تم تعيينه ومؤهلاته، وفي مقاله "الوظيفة محجوزة" يقول الكاتب "أزعم بكل قناعةٍ ذاتيةٍ أن أغلبية الجهات الحكومية التي تعتمد التوظيف المباشر اخترقها فساد التوظيف، فأصبحت مكاناً حارقاً لتطلعات الشباب بلهيب المحسوبية والمحاباة والتوصيات والشفاعة لمَن لا يستحق! مع الأسف بتنا لا نحس غرابةً في أن هناك مَن لا يعرفون معاناة العطالة وأوجاعها وتوسلات (حافز) حيث يتم توظيفهم بشكلٍ مباشر بعد تخرجهم في الجامعات في أحسن القطاعات بغض النظر عن اشتراطات التأهيل العلمي والعملي".

ويتساءل الكاتب "هل من باب المصادفة أن يتم توظيف أبناء المسؤولين وبناتهم دون انتظار.. وفي أفضل المؤسسات التي تمنح مزايا تنافسية؟ في حين يشتكي الكثيرون من العطالة وبطشها؟ لتكون تلك المصادفة هي العامل الفاسد في لعبة التوظيف!! دعونا نضع الإصبع في موقع الألم ونقول إن بعض الشخصيات المتورّطة بفساد التوظيف هم شاغلو وظائف رأس هرم المنشأة، والمسؤولون الأوائل عن الشؤون الإدارية والمالية.. فبدلاً أن يكون هؤلاء قدوةً في النزاهة والأمانة وعدالة القرار.. أصبحوا مضرب المثل للفساد باستغلالهم صلاحيات الوظيفة العامة، والغرق بتوظيف من تجمعهم المصالح التجارية والاجتماعية"، ثم يقترح الكاتب قائلاً "أقترح على هيئة مكافحة الفساد، أن تتبنى فكرة مشروع يُلزم الجهات بنشر الوظائف الشاغرة ومتطلباتها عبر وسائل الإعلام فيتاح التقديم للجميع ثم الإعلان عن المرشح الذي تمّ تعيينه ومؤهلاته التي جعلته أهلاً للوظيفة، فيتيح لمَن يعتقد بأنه الأحق التظلم علناً.. ليحاسب المسؤول عن هذا الفساد الإداري".

وينهي الكاتب قائلاً "إن المناداة أضحت صرخة في وادٍ بلا صدى.. وفساد التوظيف أصبح أوسع بوابات الخلل وإغلاقها يغلق فجوة لا يأتي منها سوى الريح!!".

الغامدي: أمين جدة يعرف ما يجري في أحياء شرق طريق الحرميْن

بثّ الكاتب الصحفي سعيد فالح الغامدي، في صحيفة "الشرق"، رسالة قارئ يتمنى فيها أن يسكن أمين مدينة جدة في أحد أحياء شرق طريق الحرميْن إما في السامر أو الأجواد؛ ليكتشف بنفسه أن الأحياء الواقعة هناك تعاني كثيراً، فيما يؤكّد الكاتب أن الأمين يعرف ما يجري هناك، يقول الكاتب "وصلتني رسالة على الهاتف الجوّال من قارئ عزيز يقول: ليت أمين مدينة جدة يسكن في أحد أحياء شرق طريق الحرميْن إما في السامر أو الأجواد.. ويقول إن الأحياء الواقعة هناك تعاني كثيراً من المصاعب فالشركات تخنق الشوارع بمعداتها وحفرياتها والحركة تصبح في حالة شللٍ أوقات الذروة.

أما العمالة السائبة فـ (تلقِّط) رزقها من المخلفات، حيث يحرقون كل خشبة أو عود يقع في أيديهم ليجمعوا الفحم الذي يبيعونه في وقتٍ لاحقٍ لمحال المعسل والشيش. أما القسم الأخطر منهم فهم الذين يحرقون إطارات السيارات لاستخراج المعدن الموجود بداخلها ولك أن تتصوّر كيف يكون عليه حال السكان.. ولا تشتد عمليات إشعال الحرائق إلا بعد ظهر الأربعاء وحتى صباح السبت، لأن هذا هو وقت إجازة الموظفين الذين يُفترض أن يتابعوا أو يمنعوا إشعال هذه الحرائق".

ويعلّق الكاتب قائلاً "أقول للقارئ الكريم (بعد الشر) على الأمين من السامر وغيره فلو كان من سكان تلك الأحياء لما كان أميناً ولظل موظفاً في المرتبة الخامسة.. أما كون أنهم يشعلون الحرائق في أوقات إجازات الموظفين فلا فرق عند المخالفين بين أوقات العمل وأوقات الإجازة، فالكل يعرف ما يجري من الأمين إلى أصغر موظف، فإن كان الحال لا يعجبك أنت والسكان فارحلوا إلى أي مكانٍ آخر قد لا تكون فيه حرائق أو عودوا إلى الأمكنة التي هاجرتم منها فما على المحسنين من سبيل".





البراك: مقاومة فساد الـ MBC من الجهاد.. ويحرم الإعلان بها


 حرم الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك مجموعة قنوات (MBC) إضافة إلى عدد آخر من القنوات كـ LBC والعربية وروتانا، مؤكداً أن مقاومة نشاطها وأهدافها من الجهاد في سبيل الله.

وقال في بيان له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر “إن القائمين على هذه القنوات والممولين لها هم من الجناة على الأمة، وإن الناصحين تقدموا لهم مراراً بالنصح فما ارعووا عن غيهم ولا استجابوا”.

وفيما يبدو تلميحاً لما حدث مع الشيخ العريفي، أوضح البراك أن مَن يبغض الناصحين فهو من المذمومين على لسان رسل الله، كما قال صالح عليه السلام لقومه: (وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)، مؤكدا أن الأموال المكتسبة بالحرام ومن نشر الفساد هي سحتٌ ومن أخبث المكاسب.

وشدد البراك على عدم جواز إعلان أصحاب المؤسسات والشركات في هذه القنوات – التي وصفها بالخبيثة – مبررا ذلك بأن الإعلان فيها هو من أهم مواردها التي تعتمد عليها في بقائها وفي جذب المشاهدين لها، مطالبا الشركات والمؤسسات التي يملكها المسلمون بمقاطعة هذه القنوات، لأن الإعلان فيها – بحسبه – إعانة على الإثم والعدوان.





السدلان: لا يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.. والشريف: لا يوجد نص صريح على التحريم

احتفالات السنة الميلادية الجديدة يوم أمس في تايوان (أ - ف - ب)



اختلف فقيهان حول حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، ففي الوقت الذي لا يجّوز أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور صالح السدلان تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، يؤكد عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى، عضو مجلس الشورى، الدكتور حاتم العوني الشريف عدم وجود نص صريح في الكتاب والسنة يدل على حرمة تهنئة الكفار بأعيادهم.


د. صالح السدلان

وقال السدلان، في حديث لـ «الشرق»، إن «أعياد الميلاد ورأس السنة هي من الأعياد التعبدية، لذلك لا يجوز تهنئتهم فيها لأن فيها اعترافا بهذه الأعياد، وبالتالي اعترافا بدينهم وهو أمر مخالف للشرع».
وأبان السدلان أن الأفضل أن يبتعد المسلم عن مواطن الاحتفال، «حتى لا يضطر لتهنئتهم، ولا يشاركهم، ولا يتقبل حلواهم، حتى لا يقع في الحرج، ويضطر إما لتهنئتهم أو تجاهلهم»، مطالبا، في الوقت نفسه، بعدم الإضرار بغير المسلمين أو ذمهم على احتفالهم، والأبرأ للمسلم الابتعاد عن مواطن احتفالاتهم فترة أعياد الميلاد. وأوضح أن المسلمين الذين يعيشون في مجتمعات غير مسلمة، ليسوا مطالبين بالمبادرة بتهنئة غير المسلمين. غير أنه بيّن أن المسلمين الذين يعملون مع كفار، أو نشأ بينهم مصاهرة وزواج، تضطرهم مصالحهم لتهنئتهم، وهذا جائز، واستدرك بقوله: «كثير ممن يهنئون غير المسلمين بأعيادهم الدينية، لا يعلمون بعقيدة الولاء والبراء»، مشيرا إلى أن المهنئين يتبعون مصلحتهم، كونهم يعيشون مع غير المسلمين، وهم يراعون وجودهم بينهم فيبادرون بالتهئتة.


د. حاتم الشريف

من جانبه، أبدى الدكتور حاتم العوني الشريف تعجبه من الأقاويل التي تتردد عن التحريم المطلق لتهنئة الكفار بأعيادهم الدينية، لافتا إلى أنها دعوى مستغربة، لعدم ورود نص فيها يلزم التسليم له، حتى لو لم نعرف علته. وأشار الشريف إلى أنه لم يرد في القرآن الكريم، ولا جاء في السنة دليل خاص يدل على حرمة تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية، مما يدل على أن الإجماع المنقول إذا تحقق، فلا بد أن يكون مستندا إلى أصول شرعية عامة وقواعد يقينية معلومة، وليس حكما تعبديا لا نعرف له علة ولا حكمة. وأضاف «لذلك فإني أستغرب ممن يدعي الإجماع على تحريم مطلق التهنئة ولو بلفظ لا يدل على الرضا بالدين، بل ربما كان صريحا بعدم الرضا، كأن يهنئه المسلم شفاهة أو برسالة أو ببطاقة معايدة يكتب فيها: كل عام وأنت بخير، وكم أتمنى أن تنعم بالإسلام ورحمته»، مبينا أن «هذه العبارة ونحوها لا تحمل إيهام الرضا عن الدين».
وتساءل الشريف: هل هناك آثار عن الصحابة أو التابعين أو تابعيهم تدل على تحريم هذه التهنئة؟ موضحا أن حضور الأعياد وشهودها مسألة مختلفة عن التهنئة، التي أشار إلى أنها تدل على شهرة هذه المسألة بينهما، مما يصح بعد عدم وجود المخالف أن ندعي الإجماع عليها.
ورأى الشريف أن المطالبة بإيجاد نص عن السلف بالإباحة مع عدم وجود نص عنهم على التحريم، فهو جهل بطرائق الاستدلال؛ لأن على مدعي الإجماع البينة على دعواه، وإلا فستكون دعواه باطلة، وترجع المسألة بعد بطلان الإجماع إلى النصوص العامة وأصول الشريعة لاستخراج حكمها منها.
ولفت الشريف إلى أنه لو كان هناك من حرم التهنئة من السلف، فمجرد الوجود لا يدل على حصول الإجماع؛ فإن عدم العلم بوجود من أباحها لا يدل على عدم وجوده في الواقع، مؤكدا أن «عدم العلم لا يدل على العدم»، خاصة في مثل هذه المسألة، التي تفتقر للنقل فيها لمن قال بالتحريم من السلف، الذي لا بد أن يكون نقلا يدل على شهرة هذا القول بينهم، حتى يمكن الاستدلال بعدم وجود المخالف على عدم وجوده، ظنا غالبا أو يقينا، مبينا أن للإجماع السكوتي شرطا لصحة الاحتجاج به، وهو غير متوفر في هذه المسألة، إضافة لضعف النقل فيها في جانب التحريم الذي يدعى عليه الإجماع.





"سيجيال" يضع صفحة تحمل صورة لحرق "علم إسرائيل"
"هاكر" يخترق 17 موقعاً سعودياً ويسجلها في "زون إتش"



 أظهر موقع تسجيل الاختراقات "زون إتش"، أن 17 موقعاً إلكترونياً بالمملكة تم اختراقها، يحمل بعضها النطاق الرسمي "sa" من قِبل هكر أطلق على نفسه اسم "Sejeal"، من بينها موقع هيئة حقوق الإنسان السعودية.

واخترق الهاكر المواقع التي بلغ عددها 17، حسب موقع "zone-h"، الذي يسجل الاختراقات، إلا أن بعض المواقع المخترقة عادت إلى طبيعتها، فيما لا يزال بعضها يحمل صفحات اختراقات.

وحسب الموقع الذي وضع صوراً من الصفحة التي رفعها الهكر أثناء الاختراقات، فقد وضع علم إسرائيل مشتعلة فيه النار، ووضع تحته عبارة "Memorial Of Gaza Martyrs".





تبرئة سعودي من تهمة قتل طاهٍ أسكوتلندي في دبي
المتهم دفع الطاهي الثمل بعدما أمسك به فسقط على رأسه


برأت محكمة في دبي طالباً سعودياً في الثامنة عشرة من عمره من تهمة التسبب في مقتل طاهٍ أسكوتلندي إثر مشادة تسبب فيها القتيل. 

وأوردت صحيفة "الحياة" اللندنية أن الطالب السعودي أكد للمحكمة أنه لم يكن له سابق معرفة بالطاهي مارتن كار الذي توفي عن 38 عاماً، بحسب صحيفة «ديلي ريكورد» الأسكوتلندية.

وفي الولايات المتحدة، ذكرت صحيفة «سياتل ويكلي» الأحد الماضي أن عدداً كبيراً من قرائها كتبوا واتصلوا بها مؤكدين تآزرهم مع طالب سعودي في التاسعة عشرة من عمره تعرض لابتزاز وتخويف من مواطن أمريكي في أحد الفنادق. 

وعلى رغم أن الشرطة الأمريكية لم تدوّن أي بلاغ بحقه، إلا أن مكتب النائب العام في سياتل أعلن أنه من المحتمل أن يوجه اتهامات جنائية للطالب، على رغم أنه كان ضحية اعتداء عليه. 

وأوردت «ديلي ريكورد» الصادرة في أسكوتلندا الاثنين أن سائق سيارة أجرة في دبي أبلغ المحكمة أن الطاهي كار كان ثملاً للغاية حين أوقفه نحو الثانية والنصف فجر 12 تموز (يوليو) الماضي، إلى درجة أنه لم يكن مدركاً إلى أين يجب أن يتوجه به السائق. وحينها اضطر السائق إلى التوقف، فترجل الطاهي الثمل. 

وأضاف السائق أنه شاهد الطاهي يتجه نحو الشاب السعودي وضربه على يده وجذبه من قميصه، فدفعه الطالب السعودي، فوقع على الأرض. واتضح أن كار ضرب رأسه بالرصيف عند وقوعه، ونقل إلى المستشفى، حيث بقي شهراً في غيبوبة، ثم فارق الحياة.

وأكد الطالب السعودي أنه لا يعرف القتيل، ولم تكن لديه نية لإيذائه، إلا أنه كان لا بد أن يتخلص من قبضته بدفعه.

وفي سياتل، استنكر أمريكيون إعلان النائب العام المحلي أنه يزمع توجيه اتهامات لطالب سعودي اعتدى عليه أمريكي يبلغ من العمر 28 عاماً، ونهب منه 191 دولاراً ونظارة.

وتدخلت الشرطة بتوجيه تهمة الابتزاز للمعتدي، ولم توجه للطالب السعودي أية تهمة. وقال قراء صحيفة «سياتل ويكلي» إن توجيه أي اتهام للطالب السعودي الضحية يعد استهدافاً وتمييزاً ضده، لأنه لم يرتكب أي جرم يعاقب عليه القانون.





حاول التخفي.. والمواطنون تعاونوا في القبض عليه
الإطاحة بمواطن قام بالسطو المسلح على صيدلية بالقطيف


 أطاحت شرطة القطيف بمواطن قام بالسطو المسلح على صيدلية بحي الناصرة، مساء أمس، وعثرت بحوزته على السلاح المستخدم في الجريمة، وذلك بعد محاولته التخفي بحي الشبيلي ببلدة تاروت، وعلى الفور تم تسليمه لشرطة المحافظة لاستكمال الإجراءات بحقه.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إنه عند الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الأحد، ورد بلاغ لعمليات محافظة القطيف عن تعرض صيدلية للسطو المسلح من قبل شخص بحوزته سلاح ناري "مسدس" في حي الناصرة بمحافظة القطيف، وقد لاذ الجاني بالفرار.

وأضاف: باشرت دوريات الأمن الموقع وتابعت الجاني، وبفضل من الله وتوفيقه.. ثم بتعاون عدد من المواطنين تم العثور على الجاني والقبض عليه، كما عثر بحوزته على السلاح المستخدم في الجريمة وذلك بعد محاولته التخفي بحي الشبيلي ببلدة تاروت، حيث تبين أنه مواطن في العقد الثالث من العمر.

وأشار المقدم الرقيطي إلى أنه تم تسليم المتهم والمضبوطات التي كانت بحوزته لشرطة محافظة القطيف لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي في الواقعة.





خبأها في مقعد السيارة .. ويخضع الآن للتحقيقات
القبض على شاب بحوزته 918 قرص كبتاجون بالطائف


 أوقع رجال أمن طريق السيل شمال محافظة الطائف بشاب خبأ كمية من حبوب الكبتاجون المُخدر بين المقعدة الخلفية لمركبته, فيما تم تسليمه لإدارة مكافحة المخدرات بالطائف؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.


وكان الشاب 27 عاماً متجهاً إلى الطائف قادماً من مكة المكرمة, وعند استيقافه بنُقطة أمن طريق السيل "البهيتة"، وكان يقود مركبة من نوع جيب 2007 م, ارتبك مُحاولاً عدم انتباه رجال أمن النُقطة, حينها طلبوا منه الخروج من المركبة بعد أن أبرز هويته لهم, وبتفتيشها تم العثور على كيس يحوي 918 حبة من الكبتاجون المُخدر، كان قد خبأها في المساحة التي تقع منتصف المقعدة الخلفية.


وقد جرى إعداد محضر بعملية الضبط؛ ومن ثمَ تم تسليمه لمكافحة المخدرات بالطائف، التي تُخضعه للاستيقاف رهن التحقيق لحين اتخاذ الإجراءات بحقه.





الإطاحة بـ 8 متسللين وإنقاذ 4 بحارة بالشرقية


ألقت قيادة حرس الحدود في حفر الباطن و قطاع البطحاء القبض على ثمانية أشخاص من جنسيات آسيوية وعربية حاولوا التسلل لأراضي المملكة بطريقة غير نظامية فيما كان البعض منهم لا يحملون إثباتات شخصية, وقال المتحدث الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد خالد العرقوب إنه قد تم إحالة جميع المقبوض عليهم للتحقيق.

وفي سياق آخر، أنقذت دوريات حرس الحدود بقطاع القطيف خلال الأسبوع الماضي أربعة بحارة آسيويين بعد تعرض قاربهم لعطل في عرض البحر, وتم نقلهم للمستشفى وعمل لهم الإسعافات الأولية التي أكدت سلامتهم




الإمارات تعتقل خلية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين المصرية
توقعات بالتوصل لمعلومات عن المؤامرات التي كانت تحاك ضد أمن البلاد

دائرة القضاء بإمارة أبوظبي

ألقت السلطات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة القبض على خلية تضم أكثر من عشرة أشخاص من قيادة جماعة الإخوان المسلمين المصرية على أرض الدولة. 

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن مصدر مطلع أن التحريات والمتابعة لفترات تجاوزت السنوات لقيادات وعناصر الجماعة، أكدت قيامهم بإدارة تنظيم على أرض الدولة يتمتع بهيكلة تنظيمية ومنهجية عمل منظمة، وكان أعضاؤه يعقدون اجتماعات سرية في مختلف مناطق الدولة، في ما يطلق عليه تنظيمياً "المكاتب الإدارية"، ويقومون بتجنيد أبناء الجالية المصرية في الإمارات للانضمام إلى صفوفهم، كما أنهم أسسوا شركات وواجهات تدعم الجماعة على أرض الدولة، وجمعوا أموالاً طائلة وحولوها إلى الجماعة الأم في مصر بطرق غير مشروعة، كما كشفت المتابعة تورط قيادات وعناصر الجماعة في عمليات جمع معلومات سرية حول أسرار الدفاع عن الدولة. 

ومن ناحية أخرى، أكد المصدر وجود علاقات وثيقة بين جماعة الإخوان المسلمين المصرية وقيادات التنظيم السري في الإمارات المنظورة قضيته في نيابة أمن الدولة، حيث كان هناك تنسيق مستمر بين الطرفين، ولقاءات سرية، ونقل للرسائل والمعلومات بين جماعة الإخوان المسلمين في مصر وقيادة التنظيم السري، وقدمت جماعة الإخوان المسلمين المصرية في الإمارات العديد من الدورات والمحاضرات لأعضاء التنظيم السري حول الانتخابات وطرق تغيير أنظمة الحكم في الدول العربية.

وتوقع المصدر أن تكشف التحقيقات في القضية معلومات خطيرة عن المؤامرات التي كانت تحاك ضد الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما توقع أن تشمل قائمة التحقيقات مئات العناصر المرتبطة بالشبكة الإخوانية، وقال إن بعض هذه العناصر قد أدرجت بالفعل في قائمة الممنوعين من السفر خارج الدولة تمهيداً لاستدعائها للتحقيق.




تعز.. عاصمة التهريب في اليمن (3 من 3)
وزارة الدفاع اليمنية تهرِّب المخدرات وتُدخِل السلاح بتوكيلات منها.. وأعداء السياسة يتشاركون في التهريب

أكبر مواقع التهريب في اليمن 

٢٠١٣/١/١ - العدد ٣٩٤

شحنات أسلحة إيرانية تصل إلى فلسطين بعد تهريبها عبر اليمن.
طهران سلّحت الحوثيين والقوات الحكومية التي تحاربهم في آنٍ واحد عام 2008.
تجار سلاح كانوا يحصلون على توكيلات من وزارة الدفاع لتمرير شحناتهم إلى السوق اليمنية.
المؤسسة الاقتصادية التابعة للجيش كانت أكثر جهة تهرب المخدرات عبر شحناتها.
تفريغ شحنة سلاح إيرانية في عرض البحر قبل أيام بعد كشف أمرها في ميناء ميدي.
مصادر ترجح إبلاغ تركيا وقطر عن الشحنة لمواجهة نفوذ طهران في المياه اليمنية.
أقارب علي صالح واللواء علي محسن والشيخ الأحمر وشخصيات من حاشد وسنحان كانوا يمارسون التهريب عبر الموانئ.

كانت تعز فيما مضى إحدى أهم مناطق اليمن، وكان ميناء المخا الواقع فيها من أهم موانئ العالم طيلة 13 قرناً، حتى بدأت رحلة التراجع بعد أن ضربها الإنجليز والإيطاليون خلال الحرب العالمية الأولى مستهدفين الأتراك الذين كانوا قد احتلوها. خبا نجم تعز لعقود بعد الحرب، حتى صعد الرئيس اليمني الأسبق إبراهيم الحمدي، إلى الحكم في صنعاء، فأعيد تأسيس ميناء المخا، لكن ترك الرئيس السابق علي عبدالله صالح موقعه كحاكم عسكري لتعز وشريطها الساحلي وانتقاله إلى العاصمة لإدارة الدولة بعد مقتل الحمدي وأحمد حسين الغشمي، كان كفيلاً بتحول المحافظة إلى بؤرة تهريب نشطة ومصدر إثراء غير مشروع لرموز حكمٍ وقادة عسكريين ومشائخ ومنتفعين. وبعد سقوط نظام «صالح» دخلت دول وجماعات سياسية سوق التهريب الذي يستهدف المملكة بعد السوق المحلية اليمنية، ويبدأ التهريب من البضائع مروراً بالمخدرات والأسلحة وصولاً إلى البشر.
تحول ميناء المخا، الواقع على الشريط الساحلي الغربي لليمن، إلى أهم مراكز التهريب في المنطقة، بعد أن كان من أشهر موانئ التجارة في العالم خصوصاً تجارة البن. وتتنوع عمليات التهريب في المخا، ويعدّ تهريب البشر، وتحديداً القادمين من إفريقيا، أخطرها، كما تنشط عمليات تهريب السلاح والمخدرات، وتعدّ المملكة العربية السعودية الهدف الثاني لهذه العمليات بعد اليمن.

رصدت «الشرق» في الحلقة الثالثة من ملف «تعز.. عاصمة التهريب في اليمن» عمليات التهريب في الموانئ الحكومية، وتورّط كبار قادة الدولة اليمنية فيها على مدار سنين وحتى الأحد الماضي.
وقال مسؤول حكومي رفيع لـ»الشرق» إن عمليات التهريب تنشط في الموانئ اليمنية بشكلٍ كبير وبنفس معدل نشاط حركة التهريب في سواحل مدينة تعز، مؤكداً أن أسماء كبيرة وقيادات عليا في الدولة كانت ومازالت تمارس التهريب كنشاط تجاري وتستغل مواقعها للإثراء غير المشروع وتستخدم نفوذها لإدخال أي شحنات تريدها.
واتهم المصدر أقارب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واللواء علي محسن الأحمر، وأولاد الشيخ عبدالله الأحمر، وكبار قادة الجيش والدولة من قبائل سنحان وحاشد، وشيوخاً آخرين، بأنهم كانوا يمارسون التهريب عبر الموانئ، وأن شحناتهم ترد باعتبارها سلعاً ومواد استهلاكية.
وأوضح المصدر أن عدداً كبيراً من تجار السلاح كانوا يُدخِلون شحناتهم إلى اليمن عن طريق الموانئ، ويتم منحهم توكيلات من وزارة الدفاع تفيد بأن السلاح ذاهب للحكومة اليمنية بينما يذهب للسوق اليمنية وأسواق أخرى من خلال إعادة تصديره.
سلاح إيراني

وأكد المصدر أن شحنات سلاح إيرانية يتم تهريبها إلى فلسطين عن طريق اليمن والسودان، وأن السلطات اليمنية كانت توكل هذه المهمة إلى مهربي السلاح الذين يتفقون مع الجانب الإيراني مقابل عمولات عبارة عن شحنات سلاح لهم تدخل إلى الأراضي اليمنية ويتم تقاسمها بين وزارة الدفاع والمهربين لتقوم الحكومة اليمنية بعد ذلك بشراء حصة المهربين من الصفقات الإيرانية بأسعار أدنى من السعر في السوق الدولية.
وكشف المسؤول الحكومي عن أسلحة إيرانية تم صرفها لأجهزة الأمن اليمنية كانت عبارة عن صفقات بين مهربين والمخابرات الإيرانية حصلت وزارة الدفاع اليمنية بموجبها على شحنة سلاح إيراني بقيمة خمسين مليون دولار عام 2008، وفي ذروة الصراع الحكومي مع الحوثيين الذين سلّحتهم طهران.
وقال المصدر إن نظام صالح كان يكافئ أنصاره الكبار بصفقات معينة سواءً في التهريب أو في صورة إعفاء من الضرائب والجمارك أو تقديم أي تسهيلات يطلبونها، الأمر الذي أدى إلى بناء إمبراطوريات تجارية كبيرة داخل اليمن، وإيجاد تنسيق ومصالح بين شبكات التهريب والتجارة والمتنفذين لم تستطِع أزمة العام الماضي تفكيكها.
ورأى المصدر أن حدة الصراع بين القوى القبلية والعسكرية التي كانت تحكم اليمن طيلة ثلاثين عاماً، وانقسامها إلى فريقين، لم يؤدِّ إلى تضرر المصالح التجارية بينهم «لأن إدارات مستقلة هي من تقوم بتسيير هذه المصالح، حيث إن وكلاء صالح وأولاده ووكلاء علي محسن وآل الأحمر ينشطون تجارياً وينسقون فيما بينهم دون أي معوقات، بل ويتفقون على تجاوز أي معوقات».
وأوضح أن أساطيل نقلٍ بحري مملوكة لعدد منهم تعمل في البحر لنقل الوقود والبضائع، وأيضا التهريب تحت غطاء العمل التجاري ودون أي تعارض بينها.
تهريب مخدرات

ولا تقتصر عمليات التهريب على السلاح، بل دخلت المخدرات لتكون سلعة رائجة في اليمن مؤخراً، بعد أن كان ممراً في طريق تهريب المخدرات والحشيش القادمة من باكستان عبر إيران ثم عبر السواحل اليمنية وصولاً إلى المملكة.
وتتم عمليات تهريب المخدرات عبر سواحل مدينة تعز وشبوة وأبين وأيضاً عبر الموانئ اليمنية بطرق مختلفة.
وقال مسؤولٌ في ميناء الحديدة لـ»الشرق» إن حاويات كانت تحوي كميات من السكر قادمة من البرازيل تم تهريب مخدرات في داخلها، وإنه تم فتح الحاويات أمس الأول وعددها ثلاث من قِبَل أشخاص غير معروفين في الميناء، وإخراج المخدرات من داخلها، الأمر الذي أثار حالة استنفار في الميناء، خصوصاً أنه تم رغم وجود وزير الداخلية اليمني في الحديدة للتحقيق في تهريب شحنة سلاح إيرانية على متن سفينة تم ضبطها في ميناء ميدي في محافظة حجة الحدودية مع المملكة.
وتتبع شحنة السكر وزارة الدفاع اليمنية وتحديداً ذراعها الاقتصادي «المؤسسة الاقتصادية» التي تدير استثمارات كبيرة كانت مصدر دخلٍ مهماً لعلي صالح وأركان نظامه.
وفي منتصف ديسمبر الماضي، ضبطت السلطات الأمنية كمية كبيرة من المخدرات داخل شحنة سكر تابعة لوزارة الدفاع اليمنية استوردتها أيضاً ذات المؤسسة، وهي عبارة عن أربع حقائب تحوي 115 كيلوجراماً من المخدرات تصل قيمتها حسب تقدير السلطات اليمنية إلى 35 مليون دولار، وتم ضبط الحقائب وهي بداخل حاوية تابعة للمؤسسة الاقتصادية اليمنية في ميناء الحديدة، واحتوت على مخدرات من نوع (كوكائين)، وقالت السلطات اليمنية حينها إن إحدى الشركات الكبيرة في اليمن هي الوسيط مع المؤسسة الاقتصادية، وإن هذه الصفقة كشفت عن عمليات تهريب خطيرة للمخدرات تتم عن طريق شحنات لجهات حكومية.
وقال المسؤول الحكومي إن المؤسسة الاقتصادية التابعة لوزارة الدفاع كانت أكثر الجهات التي تهرب المخدرات عبر شحناتها إلى اليمن، وإنه تم مؤخراً كشف هذه الجهات «لكن إيقافها ليس بالمهمة الهينة»، حسب قوله.
ورأى أن عدم إعلان نتائج التحقيقات في شحنات المخدرات والسلاح التي تم ضبطها يعدّ دليلاً كافياً على أن جهات كبيرة في البلاد هي من تقف خلف هذه الشحنات بطريقة مباشرة، وأن وزير الداخلية لن يتمكن من إعلان أو اتهام أي جهة حتى لو كان أحد أبناء علي صالح، كون حلفاء وزير الداخلية أيضاً متورطين في هذه العمليات.
وقبل أربعة أيام، أوقفت القوات البحرية اليمنية سفينة إيرانية في ميناء ميدي في محافظة حجة قيل إن على متنها فحماً وسلاحاً إيرانياً، وتم نقل السفينة إلى ميناء الصليف ثم إلى ميناء الحديدة من أجل تفتيشها، حيث نزل وزير الداخلية عبدالقادر قحطان، شخصياً لرئاسة فريق التحقيق.
وكشفت مصادر لـ«الشرق» أن تحويل السفينة من ميناء ميدي إلى الصليف ومن ثم إلى ميناء الحديدة جاء نتيجة صفقة بين جهات عديدة، وأن السفينة عندما وصلت الحديدة لم تكن على متنها قطعة سلاح واحدة، حيث تم تفريغ الشحنة في عرض البحر من خلال قوارب صغيرة، ما يجعل طريقة تحويلها إلى موانئ أخرى نوعاً من التمويه.
وذكر المسؤول أن الأسلحة لم تذهب للحوثيين بعد أن تم كشفها، بل ذهبت إلى أطراف أخرى صادرت الشحنة قبل أن تصل لها يد الدولة «وبالتالي فطاقم السفينة، وغالبيتهم سوريون، لن يتمكنوا من كشف عملية المصادرة خوفاً على وضعهم القانوني، وسيصرّون على أن الحمولة هي فحم فقط»، حسب تأكيده.
وتابع «من أجبر السفينة على التوجه إلى ميناء الصليف هم عناصر حرس الحدود، ولم تكن وزارة الداخلية وخفر السواحل على علم بذلك، حيث إن الصيادين هم من أبلغ حرس الحدود عن السفينة، وهذه هي خيوط الصفقة، الصيادون وحرس الحدود وقيادات عسكرية نافذة سبقت وزير الداخلية ووجهت بتحويل السفينة إلى الحديدة بينما كان يجب تفتيشها مكان توقيفها».
ولم تستبعد مصادر تواصلت معها «الشرق» أن تكون المخابرات التركية والقطرية التي تعمل لمواجهة التحرك الإيراني في المياه اليمنية والدولية هي من تقف وراء الإبلاغ عن السفينة الإيرانية وتوجيه حلفائها في الداخل بمصادرة شحنة السلاح.
دعم داخلي

وفي هذا السياق، قال الخبير الأمني علي القرشي، الذي تحدث لـ»الشرق» في الحلقة الثانية من الملف، إن كل المصادر والتقارير الأمنية في اليمن ترجح تزايد نشاط تركيا وقطر وارتفاع منسوب حركة التهريب والوجود في المياه اليمنية لتوجيه حركة التهريب والاستفادة منها، ورأى أن الدور الإيراني تراجع أمام دور تركيا وقطر اللتين تحظيان بدعم داخلي من حركة الإخوان المسلمين.
ومن ناحية أخرى، وصف القرشي جزيرة حالب الإريترية، التي تطل على ممر باب المندب، بأنها أصبحت شبه قاعدة عسكرية إسرائيلية لحماية مصالح إسرائيل، ورأى أن إريتريا باتت تحت سيطرة إسرائيل وقطر وتركيا مؤخراً «وهو ما يهدد استقرار وأمن اليمن والسودان والسعودية»، حسب تقديره.
ورأى القرشي أن كل تحركات إيران هي بمثابة عمل مضاد لتحركات تركيا وقطر وإسرائيل سواءً في البحر الأحمر أو في المحيط الهندي.
ونبّه القرشي إلى أن القوات الدولية متعددة الجنسيات لا تعترض المهربين إطلاقاً، بل تسمح بمرورهم دائماً.
عجز حكومي

وأمام كل هذه الفوضى التي تعيشها المياه اليمنية والمنطقة المحاذية في الممر الدولي، تقف القوات اليمنية في خفر السواحل والبحرية والاستخبارات مشاهدة أحياناً ومشاركة في الإضرار بالوطن أحياناً أخرى.
وكان وزير الداخلية الأشهر في تاريخ اليمن الدكتور رشاد العليمي، قال ذات مرة أمام البرلمان إن الدولة تدفع للجندي في السواحل والبحر ثلاثين ألف ريال، أي ما يساوي 130 دولاراً أمريكياً حينها، بينما المهرب يدفع 500 دولار للجندي في كل شحنة تهريب، وتساءل في سياق دفاعه عن وزارته «كيف تريدون من جندي يتسلم شهرياً آلاف الدولارات أن يحمي وطنه الذي يدفع له ثلاثين ألف ريال لا تكفيه لا هو ولا أسرته؟!».
وتشير مصادر «الشرق» إلى أن جهاز المخابرات في اليمن «الأمن القومي» رفع عناصره من مناطق التهريب بعد أن كانت بدأت في الترتيب للتخفيف من عمليات التهريب وملاحقة الشحنات الخطرة، وتشدد المصادر على أن الشريط الساحلي لمحافظات تعز ولحج والحديدة وصولاً إلى ميدي الواقعة في محافظة حجة الحدودية مع المملكة، تحول إلى عاصمة للتهريب في اليمن، وأن هناك إمكانية للتوسع إلى دول الجوار.
ويموت آلاف الأطفال سنوياً بالسرطان جراء المبيدات الإسرائيلية المهرَّبة إلى الداخل والأدوية المهربة ذات الصلاحية المنتهية، كما يُقتَل قادة الجيش برصاص مسدسات تركية كاتمة للصوت، ويلقى جنودٌ حتفهم على مدار سنوات بآلة القتل الإيرانية في جبال صعدة ومناطق شمال الشمال، كما ينتهي عمر شباب عبر إدمان المخدرات الوافدة بين شحنات السكر الحكومية، ولم تسلم دول الجوار أيضاً من شرور مافيا التهريب.

جزء من قوارب يملكها أحد كبار المهربين في المخا

مركز الكدحة الساحلي ثاني أكبر مواقع التهريب في اليمن

أفارقة في طريقهم إلى المملكة سيراً على الأقدام





صحيفة يمنية: تنظيم القاعدة باليمن يتهم الحكومة بالعمالة والضعف


صنعاء أ ش أ

قالت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية، إن تنظيم القاعدة بمديرية الشحر بمحافظة حضر موت، جنوب اليمن، وزع منشورات تطالب الجنود بالمديرية بإخلاء المعسكرات، كونهم مرتبطين بالدولة".

وأكدت الصحيفة اليمنية أن بيانا أصدره تنظيم القاعدة، اتهم فيه الحكومة بالعمالة، وبأنها ضعيفة، واستنكر التنظيم فى البيان ما وصفه بصمت علماء اليمن وحضر موت إزاء الضربات الجوية التى طالت مدينة الشحر من قبل الطائرات الأمريكية بدون طيار.

وكانت طائرة أمريكية الصنع بدون طيار قصفت، قبل أكثر من أسبوع، مناطق مفترضة للقاعدة فى الشحر، وقتل فى تلك الغارات قرابة سبعة يشتبه بانتمائهم للقاعدة، وشهدت عدة مناطق فى حضر موت أيضا عمليات اغتيالات متزايدة مؤخرا استهدفت ضباطا فى الجيش والأمن.





أطلق حملة «شكراً لكم» بمناسبة ذكرى «يوم الجلوس»
حاكم دبي يخصص 4 يناير المقبل لتكريم السائقين والخدم


 وجّه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بجعل احتفالات «يوم الجلوس» الخاصة به في 4 يناير المقبل، مناسبة للاحتفاء بفئات موظفي الخدمات الأساسية العامة، كالمزارعين، وعمال النظافة والبناء، وسائقي المواصلات العامة، وخدم المنازل، وغيرهم، في إطار حملة أطلقها تحت عنوان «شكراً لكم».


وقال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إنه «كعادتنا السنوية وجهنا الجهات المعنية بعدم تخصيص أي مظاهر أو فعاليات احتفالية لـ(يوم الجلوس) في الرابع من يناير، وهناك فئات مهمة في المجتمع تحتاج منا كل التقدير والاهتمام والشكر، وأيضاً الاحتفال بهم»، مضيفاً: «في هذا العام سنحتفي بفئة جديدة هم: موظفو الخدمات الأساسية العامة في مجتمعنا من عمال النظافة والزراعة والبناء، وسائقي المواصلات العامة، وجميع العاملين في المهن المشابهة».


وأوضح حاكم دبي - وفقاً لما نقلته صحيفة الإمارات اليوم - أن هذه الفئات لها دور حيوي في مجتمعنا، وبعضهم أكمل سنوات طويلة يؤدي دوره بكل إخلاص، ويستحقون منا الشكر والثناء على جهودهم، ونريد أن نشكرهم ونحتفي بهم، كما نريدهم أن يعرفوا أن خدماتهم التي يقدمونها هي محل كل شكر وتقدير، وأنهم يسهمون في جعل الحياة في مجتمع الإمارات أسهل وأفضل وأيضاً أجمل».


ودعا الجميع إلى شكر هذه الفئات، وتقديم هدايا رمزية لهم، ومشاركة صورهم مع المجتمع عبر صفحته في «تويتر»، أو عبر صفحاتهم الشخصية، أو من خلال وسائل الإعلام، لأن الهدف هو نشر مظاهر الخير والرحمة والتعاطف في مجتمعنا.


وقال: «كل واحد منا يمكن أن يشكر العامل الذي ينظف أمام بيته بهدية بسيطة، أو الذي يزرع الشارع القريب منه، أو يعطي هدية صغيرة لمن يعملون في منزله، سنقول لهم جميعاً (شكراً لكم)، وسأكون أولكم وأطلب منكم مشاركتي أفكاركم المبدعة وصوركم في تكريم هذه الفئات».





الرئيس مرسي: أمن الخليج والدول العربية من أمن مصر
مؤكداً أن التكامل السياسي يجب أن يسبق تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك

الرئيس المصري محمد مرسي

أكد الرئيس المصري محمد مرسي أن أمن الخليج من أمن مصر، وذلك خلال لقائه مع عدد من القيادات الصحفية والإعلامية العربية بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية.

وأضاف أن أمن الدول العربية كلها من حولنا من أمن مصر، الذي "إذا تداعى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة "الأهرام" اليوم الثلاثاء.

وردا على سؤال حول كيفية تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، شدد مرسي على أن التكامل السياسي لابد أن يسبق كل شيء.

وقال: "إن العمل السياسي المتجانس هو شوط يمكن أن نقطعه بسرعة، برغم أنه يحتاج إلى مجهود، خاصة في هذه الأجواء والمتغيرات السريعة، ولابد أن نعي في الوقت نفسه أن الشعوب العربية يجب أن تقرر لنفسها ما تشاء.

موضحاً أن تجانس المفهوم العام العربي لا يعني طغياناً لطرف على حساب الآخر، ولكن يجب أن يرى الكل داخله ما هو مناسب له".

وأضاف الرئيس مرسي، إننا نتحرك للعمل السياسي المشترك الذي يمكن البناء عليه، فلا يمكن أن نصل إلى اتفاقية دفاع مشترك مثلاً دون تجانس سياسي، ولدينا عوامل كثيرة جداً مؤثرة في هذا الشأن، وأهمها الإعلام الذي يجب أن ينطلق من وجود حد أدنى للمصلحة العامة لا يتعارض مع المصالح الضيقة، ورجال الإعلام هم الذين يستطيعون تعظيم هذا الدور.

نريد الاستقرار لهذه المنطقة

ولفت الرئيس إلى أننا ـ العرب ـ لا نختلف على أننا نريد لهذه المنطقة الاستقرار الذي يشمل الاستقرار الاقتصادي والثقافي والنفسي والأمني. وأضاف أن مساحة العالم العربي وموارده وثروته البشرية يمكن أن تحقق الكثير نحو التكامل، ومن هنا يأتي دور الإعلام الذي يجب أن يكون إحدى الوسائل الأساسية في هذا الصدد. 

شارك في اللقاء عدد من الإعلاميين العرب، من الكويت والبحرين والعراق وسوريا، بالإضافة إلى بعض القيادات الإعلامية ورؤساء التحرير المصريين، ووزير الإعلام صلاح عبدالمقصود والمتحدث باسم الرئاسة الدكتور ياسر علي.

وكان الإعلاميون العرب قد شاركوا في ملتقى قادة الإعلام العربي الذي اختتم دورته الرابعة بالقاهرة أخيراً.

وأكد مرسي أن مصر كانت طوال عقود طويلة المحتضن الأول والوعاء الكبير للثقافة العربية والعمل الإعلامي العربي، و"هذا تاريخ وواقع نعرفه جميعاً".

وقال الرئيس: "عند الحديث عن الإعلام يكون الكلام مهماً، وعند الحديث عن الإعلام العربي يكتسب الكلام قيمة أكبر، وعندما نرى أن هذا الإعلام العربي استطاع أن يوجد لنفسه مكاناً بين الإعلام العالمي، فهو أمر لابد من تقديره، وذلك لأن مثل هذا الأمر لم يتحقق في مجالات أخرى. إلا أن الإعلام العربي استطاع ذلك بإيجابيات واضحة، وملاحظات واضحة أيضاً، ووجوده بهذا الشكل يفرض علينا أن نقدره".

الإعلام يجب ألا يتعارض مع مؤسسات الحكم


وأضاف قائلاً: إن المحور الإعلامي يتوازى ويجب ألا يتعارض أبداً مع مؤسسات الحكم، ما لم يكن هناك فساد، وينبغي على المسؤولين التفاعل والتواصل والتكامل مع الإعلام بكل وسائله، من صناعته إلى هيكلته، إلى مفهومه، بعد أن وصل إلى كل بيت، ولم يعد مرتبطاً بكفاءة القراءة والكتابة كما كان الحال من قبل، بعد أن انتشر الإعلام المسموع والمرئي وخلافه. 

وقال الرئيس: "بالتأكيد هناك مسؤولية ملقاة على الأنظمة السياسية، فعندما تتفق هذه الأنظمة فيما بينها وتتجانس يمكن أن توجه الوسائل الإعلامية لتحقيق هذا الهدف القومي من خلال ما يصاغ في وسائل الإعلام، وعندما تعمل في إطار فردي تكون محصلة النتيجة صفر".

وأضاف: "أتصور أننا نحتاج إلى تحقيق بعض الأمور يأتي في مقدمتها التعاون والتجانس السياسي، بمعني أن يدرك الساسة الحد الأدنى من التوافق، فنحن نتحدث عن وحدة عربية ونتحدث مع بعضنا البعض حديثاً طيباً، إلا أن الاتفاق الوحيد نراه بين وزراء الداخلية، على الرغم من أن هناك الكثير من الأمور التي تتطلب التعاون".

وفي هذا الصدد أشار الرئيس إلى أن الحالة العربية من العدوان الأخير على غزة كانت مثالية، "فلم أجد أي تقصير من الحكام العرب الذين اتصلت بهم"، مشيراً في الوقت نفسه إلى الجرح الكبير في سوريا قائلاً: "لا نستطيع أن نتحدث عن القومية ونتجاهل ما يحدث في سوريا، ولذلك فإن المطلوب من الساسة أن يهيئوا المناخ والإعلام، وذلك لأنه إذا وجد التجانس السياسي فسوف يتغير الإعلام، وبإمكان الإعلام أن يقيم حروباً بين دول، وفي الوقت نفسه هناك إعلام بناء يتحدث عن حقائق ويقيم جسوراً من الثقة".

وفي هذا الصدد، أبدي الرئيس مرسي استعداده لرعاية مؤتمر دوري للإعلام بالقاهرة، سنوياً، أو نصف أو ربع سنوي، لتحقيق هذا الهدف، والعمل على تحقيق التكامل.




شركات تنصب على المصريين بـ"قرض الخير" وتحقق أرباحاً طائلة
إعلانات وهمية عن قروض حسنة بدون فوائد تسدد على سنوات طويلة

الشركات تحقق ملايين الجنيهات على حساب الضحايا وأغلبهم من الفقراء

"لو عايز قرض حسن بدون فوائد بمبلغ 10 آلاف جنيه على 100 شهر، يعنى في الشهر 100 جنيه، سارع بالاتصال على الأرقام التي تظهر على الشاشة"، هذه صيغة إعلانية لما يطلق عليه القرض الحسن أو قرض الخير، والتي انتشرت على الفضائيات المصرية مؤخراً وجذبت عشرات بل مئات الآلاف من المصريين الباحثين عن قروض في ظل إحجام أو تعسف البنوك عن إقراض غير العاملين بالجهاز الحكومي للدولة.

حاولنا الاتصال بأحد الأرقام التي تظهر على الشاشة وكانت المفاجأة وجود جهاز الرد الآلي الذي يطلب منك تسجيل بياناتك الشخصية وأسباب الحصول على القرض، مع طلب ترك تفاصيل الاتصال سواء بالبريد أو من خلال الهاتف، وغالباً لا تستغرق المكاملة أقل من 5 دقائق، ولكن الغريب أن جهاز الرد الآلي لا يذكر أية تفاصيل أو بيانات عن الشركة التي تقدم هذه القروض.

وقالت نبيلة محمد، موظفة، إنني اتصلت أكثر من مرة بالأرقام التي تظهر عقب الإعلان، وفي كل مرة يطلب مني تسجيل البيانات الشخصية، ولكن بمرور الوقت اكتشفت أن الموضوع لا يخرج عن النصب والاحتيال، حيث لم يتصل بي أحد ولم يصلني أي شيء عن الطلبات العديدة التي تقدمت بها.

وأوضحت أن مثل هذه الشركات ابتكرت طريقة جديدة في النصب، حيث تنشر إعلاناتها على الفضائية التي تحقق نسب مشاهدة مرتفعة وغالبا ما تكون في القنوات الإسلامية، وبمجرد انتهاء الإعلان تبدأ الشركة في استقبال المكالمات، والتي يتجاوز سعر الدقيقة فيها غالبا نحو 150 قرشاً، ولا تقل المكالمة عن 5 دقائق، ما يعني أن تكلفة المكالمة تصل إلى 7.5 جنيه.

ومع تزايد عدد المتصلين ترتفع أرباح مثل هذه الشركات من المكالمات، ومع نهاية كل شهر يتم إجراء سحب لاختيار اسم من بين مئات الآلاف التي اتصلت بالشركة وطلبت الحصول على قرض ليكون هذا الفائز في السحب هو القرض الوحيد الذي تمنحه الشركة طيلة الشهر، وفي المقابل تستمر في تلقي المكالمات التي ترفع من أرباحها.

فوضى الإعلانات

وقال المحامي صبحي أبو حطب في تصريحات لـ"العربية.نت"، إنه رغم أن المادة رقم 31 من قانون "البنك المركزي المصري" تمنع أي جهة تمنح ائتمانا أو تجمع أموالا من مزاولة عملها إلا بموافقة المركزي والجهات المصرح لها، وهي البنوك وشركات التمويل العقاري، إلا أنه في ظل الظروف الحالية وبسبب انتشار الفوضى انتشرت مثل هذه الإعلانات.

وأوضح أن مثل هذه الإعلانات تخالف وبشكل واضح قوانين وسياسات البنك المركزي المصري، خاصة وأن هذه الأنشطة لا تخضع لأي جهة رقابية ولا تتم تحت إشراف أي جهاز حكومي، وغالباً ما يكون الفقراء ضحايا مثل هذه الشركات التي تتلاعب بأحلامهم وتحقق من ورائهم مبالغ طائلة بسبب المكالمات التي تستقبلها الشركة.

ووفقاً للأرقام الرسمية المعلنة فإن مصر احتلت المركز الأول عربيا من حيث انتشار خدمات التمويل الصغرى، وحجم محفظة القروض، حيث تتنافس السوق المصرفية على حوالي 1.4 مليون مقترض.





مرسي: تراجع الجنيه لا يقلقنا

الرئيس المصري محمد مرسي

خبرني - نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين عن الرئيس المصري محمد مرسي قوله إن تراجع الجنيه إلى مستوى قياسي منخفض ليس مبعث قلق أو خوف للحكومة مضيفا أنه "خلال أيام سوف تتوازن الأمور".

وقالت الوكالة الرسمية إن مرسي أدلى بتلك التصريحات أثناء اجتماع مع صحفيين عرب مساء الأحد.

من ناحية أخرى وصف رئيس اتحاد البنوك المصري نظام عطاءات العملة الصعبة الذي بدأ البنك المركزي العمل به يوم الأحد بأنه "الخطوة الأولى والهامة" لتحرير سعر الجنيه.

وقال طارق عامر الذي يرأس أيضا البنك الأهلي المصري أكبر البنوك المصرية والمملوك للدولة إن النظام الجديد حقق نجاحا في يومه الأول و"قلل بصورة كبيرة" الطلب على الدولار.





"البشير" يفتتح تعلية سد "الروصيرص" احتفالاً بذكرى استقلال السودان

الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم أ ش أ

افتتح الرئيس السودانى عمر البشير، صباح اليوم الثلاثاء، مشروع تعلية سد "الروصيرص" بولاية النيل الأزرق، كما افتتح المشروعات المصاحبة لمشروع التعلية.

حضر الافتتاح الرئيس الصومالى شيخ حسن شيخ محمود، ووزيرا الموارد المائية المصرى والطاقة الإثيوبى، والسفراء المعتمدون بالخرطوم، والعديد من ضيوف البلاد ومن بينهم الدكتور عبد اللطيف الحمد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، والدكتور أحمد محمد على مدير البنك الإسلامى بجدة ومدير صندوق الأوبك، وعدد من ممثلى الصناديق العربية وممثلى كثير من الدول.

ويتزامن الاحتفال باكتمال تعلية سد "الروصيرص" مع الذكرى السابعة والخمسين لاستقلال السودان، حيث سيلقى "البشير" خطاب الاستقلال فى وقت لاحق من مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق.

ويسهم المشروع فى التوسع فى الزراعة المروية فى مساحات قد تصل إلى مليونى فدان، وزيادة مساحة أراضى الجروف التى تنشأ فى بحيرة السد بحوالى 71 ألفا و400 فدان بزيادة 100% عما هو قائم.

كما يؤدى المشروع لزيادة السعة التخزينية ببحيرة السد من 3 مليارات إلى 7.4 مليار متر مكعب، وارتفاع التوليد الكهربائى بنسبة 50%، وفى توفير ظروف اجتماعية واقتصادية وبيئية ومعيشية وخدمية أفضل لسكان المنطقة، بعد إعادة توطينهم فى مواقع نموذجية، وتحسين مستوى الخدمات الأمنية والصحية والتعليمية.





إحصاء رسمي: عـدد الفلسطينيين فـي العالم حوالي 11.6 مليوناً


 أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الإثنين، أن عـدد الفلسطينيين المقدر فـي العالم بلغ نحو 11.6 مليون فلسطيني.

وحسب وكالة: "يونايتد برس إنترناشيونال "، قال الجهاز في تقرير حول أوضاع الفلسطينيين نهاية العام الحالي: إن 4.4 مليون فلسطيني يعيشون فـي الأراضي الفلسطينية، وحوالي 1.4 مليون فلسطيني في الأراضي المحتلة العام 1948، وما يقارب 5.1 مليون فلسطيني في الدول العربية، ونحو 655 ألفاً في الدول الأجنبية.

وقدر عدد السكان في الأراضي الفلسطينية بحوالي 4.4 مليون فرد، نحو 2.7 ملايين في الضفة، و1.7 مليوناً في القطاع.

وأشار التقرير إلى أن معدلات المواليد والوفيات الخام في الأراضي الفلسطينية تتجه نحو الانخفاض، حيث بلغ معدل المواليد الخام 32.7 مولوداً لكل ألف من السكان (30.1 في الضفة و37.3 في قطاع غزة).

وأشار إلى أن نسبة السكان اللاجئين بلغت نحو 44.2% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية؛ 41.4% من إجمالي اللاجئين في الضفة الغربية، و58.6% في قطاع غزة.

ولفت التقرير إلى انخفاض معدلات الخصوبة خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفض معدل الخصوبة الكلي خلال الفترة 2008-2009 إلى 4.4 مولوداً، مقارنة مع 6.0 مواليد العام 1997؛ 4.0 مولوداً في الضفة الغربية و5.2 مولوداً في قطاع غزة. موضحاً وجود انخفاض في معدلات الخصوبة التفصيلية، خصوصاً في المراحل الإنجابية المبكرة والممتدة في الفئة العمرية من 15-24 سنة.

وكشف الجهاز في تقريره عن انخفاض في متوسط حجم الأسرة يصل إلى 5.6 أفراد العام الحالي، مقارنة مع 6.4 أفراد عام 1997؛ 5.3 أفراد في الضفة الغربية و6.1 فرداً في قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن معدلات الخصوبة عالية بين الفلسطينيين في الأردن مقارنة بالفلسطينيين في سورية ولبنان، حيث بلغ معدل الخصوبة الكلي للفلسطينيين المقيمين في الأردن 3.3 مولوداً مقابل 2.5 مولوداً في سورية للعام 2010، في حين بلغ المعدل 2.8 مولوداً في لبنان للعام 2011.

وأشار إلى أن عدد الفلسطينيين المقدر في أراضي الـ48 حوالي 1.4 مليون فلسطيني، وبلغت نسبة الأفراد دون الخامسة عشرة من العمر حوالي 36.5%، مقابل حوالي 4.1% للأفراد في سن 65 عاماً فأكثر.

وأوضح التقرير أن معدل الخصوبة الكلي للفلسطينيين في أراضي الـ48 بلغ 3.3 مولوداً العام المنصرم، ويعتبر هذا المعدل مرتفعاً نسبياً، قياساً بمعدل الخصوبة في أراضي الـ48 البالغ 3.0 مواليد لكل امرأة لنفس العام، وبلغ متوسط حجم الأسرة الفلسطينية في أراضي الـ48، 4.8 أفراد، وبلغ معدل المواليد الخام حوالي 25.0 مولوداً لكل ألف من السكان.

وأبرز التقرير مؤشراً مفاده أن: "عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية سيتخطى عدد اليهود عبر الزمن، حيث بلغ عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية حوالي 5.8 مليون فلسطيني نهاية العام الحالي، في حين بلغ عدد اليهود 5.9 مليون يهودي بناء على تقديرات دائرة الإحصاءات الإسرائيلية نهاية العام 2011".

وأضاف "من المتوقع أن يبلغ عددهم 6.0 مليون مع نهاية هذا العام، وسيتساوى عدد السكان الفلسطينيين واليهود مع نهاية العام 2016، حيث سيبلغ ما يقارب 6.5 مليوناً، وذلك فيما لو بقيت معدلات النمو السائدة حالياً.

وستصبح نسبة "السكان اليهود حوالي 49.1% من السكان، وذلك بحلول نهاية عام 2020، حيث سيصل عددهم إلى نحو 6.9 مليون يهودي، مقابل 7.2 مليون فلسطيني". 





مركز "أحرار" الحقوقى: إسرائيل اعتقلت قرابة 4 آلاف فلسطينى خلال 2012

رام الله (د ب أ)

أعلن مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الفلسطينى، أن 3784 حالة اعتقال تمت خلال عام 2012 فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، غالبيتها العظمى تركزت فى الضفة الغربية، بينما قلت فى قطاع غزة.

ونقلت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية المستقلة، اليوم الثلاثاء، عن مدير المركز الحقوقى فؤاد الخفش قوله إن "نوفمبر من العام الماضى كان الأكبر من حيث عدد الاعتقالات، حيث بلغ عدد المعتقلين فيه 621 معتقلا، وذلك نتيجة مشاركة الضفة الغربية فى المواجهات والمسيرات المنددة بالعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة".

وأضاف "الخفش": "بينما كان شهر أغسطس أقل من حيث عدد المعتقلين الفلسطينيين، حيث تم اعتقال 208 فلسطينيين".

وحول توزيع المعتقلين الفلسطينيين على المدن الفلسطينية من حيث العدد، قال "الخفش" إن "مدينة الخليل كان لها النصيب الأكبر، تليها مدينة نابلس، ثم مدينة رام الله".

وذكر المركز الحقوقى أن أعداد المعتقلين الفلسطينيين فى قطاع غزة قليلة جدا، وغالبيتها نفذت ضد صيادين من القطاع، ويتم الإفراج عنهم غالبا بعد وقت قصير من الاعتقال.





مستوطنون يهود يهاجمون قرية فلسطينية ويقتلعون 200 شجرة زيتون


رام الله (د ب أ)

هاجم مستوطنون متطرفون، بعد منتصف الليلة الماضية، قرية قصرة جنوب شرقى مدينة نابلس بالضفة الغربية، وخربوا بعض المنازل واقتلعوا نحو 200 شجرة وشتلة زيتون.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، عن شهود عيان من القرية، أن مستوطنين تسللوا إلى المنازل، وحاصروا منزلا واشتبكوا مع قاطنيه وبعض مواطنى القرية.

وقال مسئول ملف الاستيطان فى شمال الضفة الغربية غسان دغلس للوكالة: إن المواطنين استطاعوا فك الحصار عن المنزل، بعد أن عاث المستوطنون الخراب فيه.

وكانت القرى الفلسطينية المتاخمة للمستوطنات اليهودية شهدت العام الماضى العشرات من الهجمات المماثلة.





متحدث إسرائيلي: نتنياهو يساند دولة فلسطينية منزوعة السلاح

د ب أ – تل أبيب:
صرّح متحدث باسم تحالف الليكود - بيتنا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يساند إقامة دولة فلسطينية، وفق الشروط التي وردت في الخطاب الذي ألقاه في جامعة بارايلان عام 2009، ولكن الأولوية تتعلق بالتعامل مع حماس والتهديدات الإيرانية.

وقال المتحدث إن موقف نتنياهو بشأن إقامة دولة فلسطينية لم يتغير منذ الخطاب، بحسب ما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني. وأضاف: "سوف يتم إقامة دولة فلسطينية عندما يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، ويعلنون وقف الصراع (الإسرائيلي الفلسطيني)، وإذا ما تم وضع ترتيبات تضمن أمن مواطني إسرائيل".

وتابع المتحدث أن الأولوية الأولى لنتنياهو الآن هي قيادة إسرائيل في الوقت الذي تواجه فيها حماس المتنامية والتهديد الإيراني، واستطرد "اليسار أثار تساؤلات (عن دولة فلسطينية)؛ لأنهم يتجاهلون التهديدات الحقيقية والفورية لما يحدث حولنا في الشرق الأوسط".

جاءت تصريحات المتحدث رداً على تصريحات أدلى بها مرشحون على قائمة الليكود - بيتنا المشتركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في إسرائيل والمقرر لها 22 يناير المقبل.

كان نتنياهو قد أعلن رسمياً في شهر أكتوبر الماضي التحالف مع حزب إسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان ليخوض الحزبان (الليكود وإسرائيل بيتنا)، الانتخابات الإسرائيلية المقبلة في قائمة واحدة مشتركة.

وقال نتنياهو إن الهدف من هذه التحالف هو تعزيز قوة إسرائيل وقيادتها على مواجهة ما أسماه بالتحديات الأمنية المتمثلة في منع إيران من الحصول على أسلحة نووية ومحاربة الإرهاب وإجراء تغيرات اقتصادية.





السلطات الأردنية تضبط كميات من الأسلحة قادمة من سوريا

عمان (أ ش أ)

ضبط مفتشو جمرك "الرمثا"، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأردنية، ثلاث مركبات تعود ملكيتها لبحارة، قادمة من "درعا" السورية إلى "الرمثا"، ومحملة بقطع من الأسلحة كانوا ينوون تهريبها عبر المركز الحدودى.

وقال مصدر أمنى أردنى إن الأسلحة عبارة عن عشرات القطع النارية الأوتوماتيكية، موضحا أن السلاح ضبط فى ثلاث سيارات لبحارة قادمين من "درعا" إلى "الرمثا"، بعد أن اشتبه أحد المفتشين بحمولة إحدى السيارات، فتم حجزها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحابها.

يذكر أن اقتصاد "الرمثا" الأردنية، المتاخمة للمنطقة الحدودية مع سوريا (95 كم شمال عمان) يعتمد 90% منه على التجارة البينية مع درعا، حيث يعمل أكثر من 1200 "بحار" ينقلون البضائع والركاب من "درعا" إلى "الرمثا".

يشار إلى أن الممر التجارى البرى السورى هو المنفذ الرئيسى للأردن مع الأسواق الأوروبية والتركية واللبنانية، حيث إن حوالى 60% من تجارة الأردن الخارجية تجرى من خلال المعابر الحدودية السورية –الأردنية، وهما "جابر" من الجانب الأردنى، و"نصيب" من الجانب السوري، والرمثا" من الجانب الأردنى، و"درعا" من الجانب السورى.




سماع دوي انفجارات عنيفة في العاصمة السورية دمشق


دوت صباح الثلاثاء، أصوات انفجاراتٍ عنيفة يسمعها بوضوحٍ وعن قربٍ سكان وسط العاصمة السورية دمشق ومنطقتي المزة والسومرية.

ولم يُعرف حتى الآن على وجه الدقة مصادر هذه التفجيرات, إلا أن مراسل وكالة "أنباء الشرق الأوسط" في دمشق يرجّح أنها ناجمةٌ عن قصفٍ عنيفٍ لبلدات عربين ودوما وحجيرة بريف دمشق التي تشهد اشتباكاتٍ عنيفة.

وكان شهود عيانٍ قد أكّدوا أن منطقة الكورنيش في دوما شهدت اشتباكاتٍ عنيفة سقط خلالها العشرات من القتلى والمصابين، كما سقطت قذائف على أحد المنازل وتسبّبت في انهياره ومصرع أربعة أفرادٍ على الأقل من أسرة واحدة.





غارات جوية فى اليوم الأول من السنة الجديدة على ريف دمشق

 
بشار الأسد

بيروت (ا ف ب)

تعرضت مدينتا داريا ومعضمية الشام جنوب غرب دمشق، صباح اليوم الثلاثاء فى أول أيام سنة 2013، لغارات من طيران حربى تزامنت مع استمرار الاشتباكات فى المنطقة، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال المرصد، إن الطيران الحربى نفذ غارات على مدينتى داريا ومعضمية الشام والمنطقة الواقعة بينهما، وتعرضت هذه المناطق لقصف مدفعى "تزامنا مع اشتباكات عنيفة تدور فى المنطقة، أسفرت عن تدمير دبابة للقوات النظامية، ومقتل وجرح عناصرها".

وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها عن "قصف عنيف" على المعضمية، موضحة أن "طائرات ميج حربية شنت ثلاث غارات على المدينة".

وفيما أشار المرصد إلى استمرار "محاولة القوات النظامية منذ أشهر فرض سيطرتها على كامل المنطقة" التى تشكل مدخلا إلى العاصمة بالنسبة لمقاتلى المعارضة الذين يتجمعون فيها، ذكرت الهيئة فى بريد إلكترونى أن "دبابتين وعربتى بى إم بى من المتحلق الجنوبى باتجاه داريا لمعاودة محاولات الاقتحام".

واستقدمت قوات النظام، خلال الأيام الماضية، تعزيزات عسكرية كبيرة إلى داريا التى تمكنت من اقتحامها قبل أسبوع تقريبا.





اشتباكات في دمشق.. والنظام يختتم العام بـ133 قتيلاً
كتيبة قوات الشام تتبنى إطلاق صواريخ على قصر الشعب


استقبل السوريون العام الجديد بمزيد من الضحايا، فقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل تسعة وعشرين شخصا اليوم الثلاثاء معظمهم في حماة، وذكر المكتب الإعلامي للمجلس العسكري أن الجيش الحر يستهدف مطار دمشق الدولي بصواريخ محلية الصنع.

هذا وسمعت أصوات الرصاص في كافة أنحاء دمشق بعد إطلاق نار كثيف من حواجز قوات النظام.

وفي حي مخيم اليرموك تصدى الجيش الحر لمحاولة قوات النظام اقتحام الحي. كما تمكن الجيش الحر من تدمير ست دبابات وعربتين بي إم بي أثناء التصدي لمحاولة قوات النظام اقتحام مدينة داريا.

في هذه الأثناء بدأ السكان عملية انتشال الجثث في حي برزة الدمشقي بعد المجزرة التي ارتكبها الشبيحة وأدت وفق حصيلة أولية إلى مقتل خمسين شخصاً على الأقل.

هذا وبلغت حصيلة قتلى آخر يوم من العام الماضي 2012، 133 قتيلاً، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، معظمهم في ريف دمشق وحلب.

وجرت اشتباكات في ريف دمشق هي الأعنف بين الجيش الحر وجيش النظام من جهة مطار دمشق الدولي.

في الوقت ذاته، تبنت كتيبة قوات الشام، التابعة لكتائب أحرار الشام، عملية إطلاق صواريخ على قصر الشعب في دمشق، وقالت الكتيبة في بيانها إنها أطلقت ثلاثة صواريخ من نوع غراد على قصر الشعب ثأراً لقتل المواطنين ولهدم المنازل.

وبثت كتائب أحرار الشام مشاهد تقول إنها لإطلاق صواريخ غراد على قصر الشعب في دمشق. 

وفي الوقت الذي كانت فيه قوات النظام تنهي عام 2012 بقتل مزيد من المدنيين، أبدى رئيس الوزراء السوري استعداد النظام للتعامل مع أي مبادرة تهدف لإنهاء الأزمة على حد وصفه.

هذا وأكد اتحاد تنسيقيات الثورة في سوريا أن الجيش الحر تمكن خلال العام 2012 من إسقاط وتدمير نحو 144 طائرة مقاتلة وحربية للنظام، منها 46 طائرة سقطت في إدلب وحدها.





معارضون سوريون: نتقبل أى قيادة انتقالية بدلا من بشار بشرط نظافة اليد

بشار الأسد

أكدت كوادر بارزة من المعارضة السورية استعدادها فى المرحلة الانتقالية للتعاون مع أى شخصية قيادية سورية، بغض النظر عن طائفتها.. شريطة ألا تكون متورطة بـ«دماء الشعب السورى»، وذلك على خلفية التداول بأفكار أمريكية تنص على «رحيل» الرئيس السورى بشار الأسد، على أن «يبقى قادة علويون أقل تطرفا للتعاون مع قوات المعارضة». 

وفى حين جددت المعارضة تمسكها بـ«رفض أى مبادرة لا تتضمن رحيل الرئيس السورى بشار الأسد ومحاسبة أركان نظامه»، أعلنت الحكومة السورية أمس استعدادها لأن «تتجاوب مع أى مبادرة إقليمية أو دولية» لحل الأزمة.

وكانت «الشرق الأوسط» قد أشارت أمس إلى أن السيناريو الأمريكى الجديد، نقلا عن مصادر أميركية، «يشير إلى أن كلا من روسيا وإيران يمكن أن ترحبا، على مضض، بحكومة انتقالية من علويين معتدلين وسنة معتدلين فى سوريا». 

وأفادت بأن زيارات الأخضر الإبراهيمى، مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، إلى سوريا لم تكن فقط للتفاوض مع الأسد، ولكن - أيضا - لجمع معلومات عن «علويين معتدلين» يمكن التعاون معهم.

وجدد معارضون سوريون تأكيدهم على أن الاعتبارات الطائفية غير موجودة فى الأدبيات السياسية السورية، وأن معيار اختيار قادة المرحلة الانتقالية ليس مرتبطا بانتمائهم، بل بدورهم فى الثورة وكفاءتهم. وفى سياق متصل، نفى عضو «الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية» وأمين سر المجلس الوطنى السورى الدكتور هشام مروة لـ«الشرق الأوسط» وجود «أى توجه لدى المعارضة السورية لأى حالة طائفية»، لافتا إلى أنه «لا اعتبار فى ثقافة سوريا السياسية لأى محاصصة طائفية».

وفى موازاة وضعه الأفكار الأمريكية فى إطار «التسريبات»، أشار مروة إلى أن «المعيار الرئيس المعتمد لاختيار قادة المرحلة الانتقالية هو كفاءتهم وقدراتهم ونضالهم الوطنى ودورهم فى الثورة السورية، وفق ما حدده النظام الأساسى للائتلاف المعارض»، جازما بأن «أحدا فى المعارضة السياسية أو الثورية لا يفكر فى استبعاد أى مكون من المكونات السورية فى المرحلة الانتقالية، أو ينظر إليها بازدراء».

فى المقابل، شدد مروة على أنه لا يمكن للمعارضة القبول بأن «يكون أى رمز من رموز النظام السوري، بغض النظر عن انتمائه وطائفته، قائدا فى المرحلة الانتقالية.. لأن الثورة رفضته ومطلوب رحيله مع النظام»، مؤكدا فى الوقت عينه على أن «أى شخصية لم تتلوث أيديها بالدماء يمكنها أن تقوم بدورها فى المرحلة الانتقالية».

وفى الإطار عينه، جزم المعارض السورى وأحد الناطقين الرسميين باسم «لجان التنسيق المحلية فى سوريا» عمر إدلبى لـ«الشرق الأوسط» بأن «رحيل الأسد وكل قادته الأمنيين والعسكريين الذين ساهموا باستمرار الحل العنفى والأمنى، شرط لازم لحل الأزمة السورية ولضمان عدم انجرار السوريين إلى مرحلة كبيرة من الانتقام».

وذكر إدلبى بأن المعارضة السورية «أكدت مرارا وتكرارا عدم وجود أى مشكلة مع أى أشخاص أو مسئولين سوريين، من أى طائفة أو فئة من فئات الشعب السوري، ما لم يكونوا متورطين بقتل الشعب السورى وارتكاب الجرائم بشكل واضح».

ولفت إلى أن «تحصين أى من أركان النظام من المحاكمات عما اقترفوه من جرائم ومجازر وانتهاكات سيفتح الباب عريضا أمام الثأر والانتقام بما يهدد وحدة المجتمع السورى»، موضحا «إننا لا نحاسب الأشخاص على أساس طائفتهم أو انتمائهم العرقى، لكننا ننظر للمسألة من منظار وطنى جامع، ونحرص فى الوقت على أن يخضع كل مرتكب للمحاسبة».

وكان رئيس الوزراء السورى وائل الحلقى، قد أعلن أمس أن حكومته «تعمل على دعم مشروع المصالحة الوطنية، وتتجاوب مع أى مبادرة إقليمية أو دولية من شأنها حل الأزمة الراهنة بالحوار والطرق السلمية ومنع التدخل الخارجى فى الشؤون الداخلية السورية، واعتبار ما يجرى فى سوريا شأنا سوريا يحله السوريون بأنفسهم من دون ضغوط أو إملاءات خارجية». 

وأكد الحلقى، فى خطاب ألقاه فى مجلس الشعب السورى ونقله التلفزيون الرسمى مباشرة، أن بلاده تمضى نحو «اللحظة التاريخية التى تعلن انتصارها على أعدائها لترسم معالم سوريا المنشودة ولتعيد بناء نظام عالمى جديد يعزز مفهوم السيادة الوطنية وتعزز مفهوم القانون الدولي». وكان الموفد الأممى إلى دمشق الأخضر الإبراهيمى قد أعلن من القاهرة أول من أمس أن لديه «مقترحا للحل يمكن أن يتبناه المجتمع الدولي»، موضحا أن هذا المقترح يستند إلى إعلان جنيف. وقال مروة لـ«الشرق الأوسط» إن «المعارضة ترفض أى حل سياسى لا يتضمن رحيل الأسد ونظامه»، لافتا إلى أن «المجتمع الدولى بدأ يتفهم أن الشعب السورى لا يمكن أن يقبل إلا بنظام جديد يؤمن له حقوقه».

من جانبه، أكد جبر الشوفى، مدير مكتب المجلس الوطنى السورى، رفض دعوة الحلقى، قائلا لـ«الشرق الأوسط» إن أى حكومة ستشكل فى ظل بقاء الرئيس السورى بشار الأسد سوف يسقطها الثوار المدنيون والمسلحون الموجودون فى الداخل و«نحن طبعا لن نقبل بهذه الحكومة كمعارضة وممثلين شرعيين للشعب السورى». 

أما عن الأفكار الأمريكية، والشخصيات العلوية التى تلقى الترحيب فى الأوساط المعارضة وتبرز أسماءهم، قال الشوفى: «هناك شخصيات علوية سياسية معروفة فى المعارضة السورية ممن يتم تداول أسمائهم فى الوسائل الإعلامية والصحافية، مثل منذر ماخوس (سفير الائتلاف السورى فى باريس) وعارف دليلة وحبيب عيسى.. ومن الشخصيات الأدبية سمر يزبك وخولة دنيا ورشا عمران»، مؤكدا أن الثورة السورية ليست طائفية، وقال: «عندما يكون القادة (العلويون) معروفين فى مواقفهم من الثورة، ويكونون من الشخصيات التى لم تشترك مع النظام السورى فى قمع الحريات وذات التوجه الوطنى، سيكون مرحبا بهم من قبل المعارضة، وهذا يلزم البحث بشكل مباشر حول المبادرة». 





اللاجئون السوريون بتركيا يشكرون أردوغان على حماية المدنيين

رجب طيب أردوغان

أنقرة أ ش أ


أعرب عدد من اللاجئين السوريين بمخيم "كيليس" بتركيا عن أملهم فى أن يشهد العام الجديد سقوط نظام الرئيس السورى بشار الأسد، وإنهاء الحرب الأهلية، والعودة إلى منازلهم وعائلاتهم من جديد.

وأشادت مواطنة سورية بالمخيم، حسبما نقل تلفزيون "سى إن إن" الأمريكى اليوم الثلاثاء، بالجهود التى يبذلها رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان لحماية المدنيين السوريين من قوات الأسد من خلال استضافتهم فى بلاده.

وهنأت مواطنة أخرى، رفضت ذكر اسمها، قوات المعارضة والثوار بداخل سوريا ببدء العام الجديد، داعية لهم بدوام الصحة والعيش بأمان فى منأى عن ضربات الأسد.





الصدر: تراجعت عن زيارة المتظاهرين بالأنبار لرفعهم صور "صدام"

 
مقتدى الصدر

النجف (ا ف ب)

قال الزعيم الشيعى مقتدى الصدر الثلاثاء إنه تراجع عن زيارة المتظاهرين فى مدينة الأنبار السنية لرفعهم صور الرئيس المخلوع صدام حسين، مؤكدا وقوفه إلى جانبهم إذا كان هدفهم نبذ الطائفية.

وقال الصدر، فى مؤتمر صحفى فى منزله فى النجف، "كنت انوى الذهاب إلى مظاهرات الأنبار ولكن حينما رفعوا صورة الهدام عدلت عن ذلك"فى إشارة إلى الرئيس المخلوع صدام حسين، الذى اغتال نظامه والده المرجع محمد صادق الصدر. وأضاف "أنا مع المتظاهرين إذا كانت مطالبهم تهدف إلى الوحدة الوطنية ونبذ الدكتاتورية والطائفية".

وانطلقت تظاهرات واعتصامات فى مدينة الرمادى كبرى مدن الانبار منذ الأحد الماضى، مطالبة بإطلاق سراح آلاف المعتقلين وخصوصا من السنة والإفراج عن نساء فى السجون.





"البشير" يلقى خطابا للشعب السودانى بمناسبة ذكرى الاستقلالالثلاثاء، 1 يناير 2013 - 08:05
عمر البشير
يوجه الرئيس السودانى عمر البشير اليوم الثلاثاء خطابا للأمة السودانية فى العاصمة الخرطوم بمناسبة الذكرى 57 للاستقلال، والتى تأتى متزامنة مع افتتاح مشروع تعلية سد "الروصيرص" بولاية النيل الأزرق.







جوبا تسحب قوات من مناطق حدودية منزوعة السلاح مع السودان
الثلاثاء، 1 يناير 2013 - 11:03
 
سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان

(د ب أ)

صرح رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت بأن حكومته قررت سحب قواتها، مؤقتا، من المناطق الحدودية التى تقرر أن تكون منزوعة السلاح مع السودان.

ونقل الموقع الإلكترونى لقناة الجزيرة عن سلفاكير القول، فى خطاب إلى شعبه بمناسبة العام الجديد، إن قرار السحب المؤقت للقوات يأتى لإتاحة الفرصة لاستتباب السلام والاستقرار على الحدود المشتركة بين البلدين.

وكان الرئيس السودانى عمر حسن البشير وسلفاكير وقعا، أواخر سبتمبر الماضى، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق تعاون بهدف إنهاء خلافات بشأن قضايا عالقة منذ انفصال الجنوب، تتعلق بعائدات النفط، ومنطقة أبيى الغنية بالنفط، والحدود.

واتفق البلدان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما، واستئناف تصدير نفط جنوب السودان عن طريق السودان، لكن لم يسحب أى من البلدين جيشه من أى من جانبى حدودهما المشتركة، وهو شرط مسبق لاستئناف الصادرات النفطية من جنوب السودان الذى لا يوجد لديه أى مخرج ساحلى.






"العربية لحقوق الإنسان" تطالب بالإفراج عن معتقلى الرأى بالمغرب
الثلاثاء، 1 يناير 2013 - 13:07
تظاهرات بالمغرب-صورة أرشيفية

كتب عبد اللطيف صبح


طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالإفراج الفورى عن كل معتقلى الرأى والضمير بالسجون المغربية، واحترام حرية الرأى والتعبير، واستنكرت الشبكة استخدام السلطات المغربية للقوة المفرطة فى تفريق المظاهرات التى شهدتها مدينة مراكش احتجاجًا على غلاء المعيشة.


وكانت قوات الأمن المغربية يوم 29 ديسمبر 2012 قد استخدمت الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه، فى تفريق جموع المتظاهرين، الذين خرجوا فى مظاهرة حاشدة بمدينة مراكش المغربية، للاحتجاج على غلاء المعيشة، وارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء، فضلاً عن رفض قرار الحكومة الرفع من الضريبة على السيارات بمعدل 1000 درهم بداية من شهر يناير من العام 2013، وقد نجم عن ذلك اعتقال عشرات المشاركين فى المظاهرة، وإصابة العديد منهم.

وشهد حى سيدى يوسف بن على خروج مئات من الأهالى للتعبير عن غضبهم ورفضهم لزيادة الأسعار بفواتير المياه والكهرباء، مما حذا بهم للتجمع أمام شركة توزيع الماء والكهرباء "راديما"، قبل أن تتدخل الشرطة المغربية لتفريق المتظاهرين، مما أدى إلى حالة من الاحتقان بين صفوف المتظاهرين، وتطور الأمر بعدما اعتقلت قوات الأمن 30 من المشاركين فى المظاهرات.
وقالت الشبكة العربية فى بيانها الصادر اليوم الثلاثاء، "إن انتهاج السلطات المغربية للأسلوب الأمنى فى التعامل مع المتظاهرين، لا ينم عن فهم السلطات المغربية للتغيرات التى شهدتها الدول العربية فى السنوات الأخيرة، والتى أصبحت شعوبها لا ترضى بالخضوع والصمت، فبدلا من التحاور مع جموع الشعب لمعرفة مطالبهم واحتياجاتهم، تلجأ السلطات المغربية للحلول الأمنية التى أصبحت لا تجدى نفعًا مع الشعب".







سفينة إنزال روسية تتوجه لميناء طرطوس السوري

 

صرح مصدر في هيئة الأركان العامة الروسية اليوم الإثنين، بأن سفينة إنزال كبيرة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي خرجت من ميناء مدينة "نوفوروسيسك" باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، متوجهة إلى مرفأ "طرطوس" في سوريا.

وقال المصدر لوكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية إن السفينة "نوفوتشيركاسك" استقبلت قبل يومين وحدة من مشاة البحرية وآليات عسكرية وستعبر اليوم الإثنين، مضيقي البوسفور والدردنيل لتدخل في الأول من يناير بحر إيجة للالتحاق بفرقة من السفن القتالية التابعة لأسطول البحر الأسود والتي تنفذ مهام قتالية في البحر الأبيض المتوسط.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة "إنترفاكس" أن مجموعة تضم سفنا من أساطيل الشمال والبلطيق والبحر الأسود ستبدأ بتنفيذ مشترك لمهام قتالية قبالة السواحل السورية.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني إن تلك السفن ستجتمع في البحر الأبيض المتوسط لفترة قصيرة لإجراء تدريبات مشتركة، ثم تتوجه عبر قناة السويس إلى المحيط الهندي لتأمين الملاحة المدنية في خليج عدن.

ويذكر أن سفينة الإنزال "نوفوتشيركاسك" تتسع لـ225 جندي إنزال وعشر دبابات، وتبلغ حمولتها 480 طنا. وكالات







الأطباء واثقون من شفاء كلينتون


كلينتون

 اعلن اطباء هيلاري كلينتون التي تعالج في مستشفى في نيويورك، ان وزيرة الخارجية الاميركية مصابة بجلطة بين المخ والجمجمة لكنهم اكدوا انهم واثقون من "شفائها الكامل".

وقالت الطبيبة ليزا بارداك في بيان ان التصوير بالرنين المغناطيسي الذي اجري الاحد اظهر "تجلطا في الوريد الواقع بين المخ والجمجمة خلف الاذن اليمنى".

وهيلاري كلينتون (65 عاما) الشخصية الاساسية في ادارة الرئيس باراك اوباما، تعالج بادوية مضادة لتخثر الدم لتمييع الجلطة، في المستشفى البريسبيتيري في نيويورك منذ اكتشاف هذه الجلطة الدموية الاحد.

وتقيم كلينتون التي كانت تمثل نيويورك في مجلس الشيوخ الاميركي قبل توليها وزارة الخارجية، بين هذه المدينة وواشنطن حيث مقر وزارة الخارجية.

وقالت بارداك "في كل الجوانب الاخرى من علاجها، تبدي وزيرة الخارجية تجاوبا جيدا جدا ولدينا ثقة بانها ستشفى بالكامل"، موضحة انها ستغادر المستشفى فور انتهاء العلاج.

وتابعت ان "معنوياتها جيدة وتحدثت الى اطبائها وعائلتها وفريق عملها".

واوضح الطبيب في قسم الامراض العصبية في مستشفى ميريلاند الجامعي نيراج بادجاتيا ان جلطة من هذا النوع في الرأس "ليست امرا شائعا ويكتشف صدفة في معظم الحالات".

واضاف انها "مضاعفات غير عادية اطلاقا لجرح صغير في الرأس".

وكانت وزارة الخارجية الاميركية تحدثت عدة مرات في الاسابيع الثلاثة الاخيرة عن الحالة الصحية لكلينتون بدون ان ترد على التساؤلات بشأن غيابها غير المسبوق والطويل.

فقد اعلن اقرب مستشاريها فيليبس رينس في التاسع من كانون الاول/دييسمبر اولا انها اصيبت "بفيروس معوي" اجبرها على الغاء جولة في شمال افريقيا.

وبعد اسبوع اي في 15 كانون الاول/ديسمبر كشف المستشار نفسه واطباؤها انها اصيبت "بارتجاج في الدماغ" بعدما "اغمي عليها" بسبب "جفاف شديد".

وبعد ذلك اعلن ان اطباءها نصحوها بالا تستأنف جولاتها الدبلوماسية بالطئارة "قبل منتصف كانون الثاني/يناير".

وق منعتها هذه المشاكل الصحية من الادلاء بشهادتها امام الكونغسر في دلسة مقررة في 20 كانون الاول/ديسمبر بشأن اعتداء بنغازي الذي قتل فيه اربعة اميركيين بينهم السفير الاميركي في 11 ايلول/سبتمبر الماضي.

وقال الموقع الالكتروني بازفيد ان وزيرة الخارجية تعالج في الطابق التاسع من المستشفى الربريسبيتيري في نيويورك، الذي يطلق عليه اسم "جناح الشخصيات المهمة"، حيث خضع زوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون في 2004 لعملية توصيل شرايين.

وذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز ان ابنتهما شيلسي شوهدت الاثنين وهي تغادر المستشفى وقد بدا عليها القلق.

وكان من المقرر ان تستأنف كلينتون عملها الاثنين قبل اقل من شهر على تسليم مهامها الى جون كيري خليفتها المعين من جانب الرئيس باراك اوباما.

وكانت كلينتون اصيبت بالتهاب في الوريد عندما كان زوجها رئيسا. وقد روت لصحيفة نيويورك ديلي نيوز انها "شعرت بخوف كبير لانه يجب معالجة هذا النوع من الامور فورا حتى لا تتعرض لخطر جلطة تنفصل وتذهب الى مكان ما في المخ او القلب او الرئتين".

وقد اعترفت بنفسها منذ اشهر بانها "انهكت" بوتيرة العمل التي فرضت عليها.

فخلال توليها وزارة الخارجية كانت كلينتون تسافر بمعدل مرتين في الشهر لعدة ايام.

وقد جابت ارجاء العالم حيث قطعت اكثر من 1,5 مليون كلم في الجو وزارت 112 بلدا وقضت حوالى 400 يوم في الطائرة ما جعل منها صاحبة الرقم القياسي في التجوال بين جميع وزراء الخارجية الاميركيين على الاطلاق.

وتلقت كلينتون المريضة دعما كبيرا الاثنين حيث افاد استطلاع للراي ان الاميركيين اختاروها للمرة السابعة عشرة المراة التي تلقى اكبر قدر من الاعجاب لديهم.

وجاء في الاستطلاع الذي اجراه معهد غالوب وشمل 1083 بالغا خلال الفترة بين التاسع عشر والثاني والعشرين من كانون الاول ان كلينتون حلت في المرتبة الاولى بحصولها على 21 بالمئة من الاصوات.

وهي المرة الحادية عشرة على التوالي التي تتصدر فيها هذا الاستطلاع السنوي.

وتقدمت كلينتون على السيدة الاولى ميشيل اوباما (5 بالمئة) ومقدمة البرامج التلفزيونية اوبرا وينفري ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس.






وفاة طفل وإصابة أكثر من 200 شخص عشية العام الجديد فى الفلبين

مانيلا (د ب أ)

أعلن مسئولون فى الفلبين، اليوم الثلاثاء، أن طفلا، 4 أعوام، توفى، كما أصيب أكثر من مائتى شخص بالألعاب النارية والرصاص، خلال احتفالات بداية العام الجديد.

وقال مسئول الشرطة جيسوس فيساجرى إن الطفل لقى حتفه إثر إصابته بعيار نارى طائش فى ظهره، عندما كان يشاهد الألعاب النارية قرب منزله فى مدينة ماندالويونج بالعاصمة مانيلا.

وذكرت الشرطة، وسجلات المستشفيات، أن 18 شخصا آخر أصيبوا بأعيرة نارية طائشة أيضا عشية العام الجديد.

وقال وزير الصحة إينريك أونا إن طفلة فى السابعة حاليا بالمستشفى فى حالة حرجة، بعدما أصيبت بطلق نارى فى الرأس. وأوضح أن الإصابات التى وقعت على مدار الليل رفعت إجمالى أعداد المصابين خلال احتفالات العام الجديد منذ 21 ديسمبر إلى 405 مصابين.

وأضاف "علينا تغيير ثقافتنا فى الاحتفال بالعام الجديد. يجب أن نتعلم من البلاد الأخرى. يتعين وضع ضوابط صارمة فيما يتعلق بالأماكن التى يمكن أن يشترى الأشخاص منها الألعاب النارية ويطلقونها فيها".

وفى احتفالات استقبال عام 2012 أصيب 454 شخصا بالألعاب النارية، و18 آخرون بطلقات طائشة، فيما ابتلع أربعة أشخاص البارود بطريق الخطأ.

واعتاد الفلبينيون الاحتفالات الصاخبة، بما فى ذلك إطلاق الألعاب النارية، عشية العام الجديد، اعتقادا بأن ذلك يدرأ سوء الحظ الذى شهده العام المنصرم، ويجلب الحظ السعيد فى العام الجديد. ويطلق بعض المحتفلين الرصاص فى الهواء.

وتدفع وزارة الصحة باتجاه فرض حظر على الألعاب النارية، ولكن الاقتراح قوبل بمعارضة من العاملين فى مجال إنتاج وبيع هذه الألعاب.






الهند تدرس تطبيق عقوبة الخصي الكيميائي على المغتصب


 ذكرت تقارير اليوم الإثنين، أن أحزاباً سياسية هندية تدرس سن قوانين أكثر صرامة ضد مرتكبي جريمة الاغتصاب، بينها عقوبة الخصي الكيميائي وإجراء محاكمات سريعة، وذلك وسط موجة من الغضب العارم بسبب عملية الاغتصاب الجماعي الوحشي لفتاة في نيودلهي، توفيت لاحقاً.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، نقلت صحيفة "إيكينوميك تايمز" عن مصادر حزبية أن حزب المؤتمر الوطني الهندي، الذي يقود الائتلاف الحاكم، يدرس مقترحات تشمل الخصي الكيميائي والسجن لمدة تصل إلى 30 سنة للمدانين في جرائم الاغتصاب.

ودعا حزب المؤتمر وحزب المعارضة الرئيسي بهاراتيا جاناتا (بي جيه بي) إلى إجراء إصلاحات قانونية في هذا الصدد.

وقالت زعيمة حزب بهاراتيا جاناتا سوشما سواراج: "يجب إنشاء محاكم سريعة للنظر في القضايا بشكل يومي لتصدر أحكامها في غضون 30 يوماً.

ويجب الانتهاء من الطعون خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، ولا يجب النظر في أي التماسات بالرحمة".

يشار إلى أن إجراءات التقاضي في الهند يمكن أن تستغرق سنوات، وربما عقود.

ويبلغ معدل الإدانة في جرائم الاغتصاب نسبة تتراوح بين 20 إلى 26 في المائة، وهناك ما يقدر بـ40 ألف قضية اغتصاب على مستوى البلاد تنتظر إصدار أحكام فيها.

ويريد حزب بهاراتيا جاناتا رفع الحد الأقصى لعقوبة الاغتصاب من السجن مدى الحياة إلى الإعدام.

ودعت المعارضة إلى بذل جهود غير حزبية، وعقد جلسة برلمانية خاصة للنظر في الإصلاحات.





كاتب روسي: شريحة إلكترونية عطلت فرامل سيارة "ديانا" وقتلتها


 أعادت صحيفة "صندي إكسبريس" البريطانية فتح ملف مقتل الأميرة ديانا بعد أن نشرت، أمس الأحد، مقتطفات من كتاب سيصدر قريباً ويتهم الاستخبارات البريطانية بتدبير مقتل الأميرة البريطانية وصديقها دودي الفايد عام 1997 في باريس.

ويؤكد الكاتب الروسي غينادي سوكولوف، مؤلف الكتاب، أن كافة الدلائل تشير إلى أن ديانا قتلت في إطار "جريمة إنجليزية واضحة"، إذ تم التعاقد مع جواسيس بريطانيين لزرع شريحة إلكترونية في السيارة التي كانت تستقلها طليقة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

ويضيف سوكولوف أن تلك الشريحة سمحت لأحد الجواسيس الذي كان يرافق مجموعة من مصوري المشاهير المتطفلين "باباراتزي" خلال مطاردتهم الأميرة ديانا بتعطيل مكابح السيارة، ما أدى إلى وقوع الحادث ومقتل الأميرة وصديقها نجل المليونير محمد الفايد.

يشار إلى أن ديانا ودودي خرجا يوم وفاتهما من المدخل الخلفي لفندق ريتز في باريس في محاولة فاشلة لتجنب "باباراتزي"، وتتبع المصورون الصديقين على دراجات نارية في نفق جسر ألما. وبعد وقوع الحادث التقط المصورون صوراً للأميرة التي كانت تصارع الموت، وسط حطام السيارة المرسيدس.

وفي كتابه المقرر صدوره في موسكو، يقول سوكولوف: إن الوصول المفاجئ لضباط بارزين في جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" إلى باريس قبل أيام من وفاة الأميرة ديانا، أثار شكوك عملاء المخابرات الروسية في فرنسا.

وتضيف المجلة بعد أن تشير إلى أن سوكولوف لديه اتصالات بأجهزة الأمن الروسية السرية، أن المخابرات الروسية حاولت من خلال مراقبة ضباط الأمن البريطانيين، معرفة أسباب قدومهم المفاجئ إلى فرنسا.

يذكر أن هيئة تحقيق بريطانية أعلنت عام 2008 أن مقتل الأميرة ديانا جاء بسبب القيادة التي تنطوي على إهمال جسيم من جانب سائق الأميرة، هنري بول، والـ "باباراتزي" الذين كانوا يطاردون سيارتها.




أكاديمى يابانى يعتنق الإسلام فى تركيا

أنقرة أ ش أ

اعتنق هيروكى واكاماتسو، وهو أكاديمى يابانى يعمل أستاذًا بإحدى الجامعات التركية، الدين الإسلامى، وتحديدا المذهب العلوى الشيعى، وهو نفس تخصصه ومجاله البحثى خلال عمله كأكاديمى فى قسم الاجتماع بجامعة "تونجلى" جنوب شرق تركيا منذ عام 2009.

وذكرت وسائل الإعلام التركية، اليوم الثلاثاء، أن هيروكى، 35 عاما، ظل عدة سنوات يدرس المذهب العلوي، وتركزت دراسته على الأقليات الدينية، والعلمانية والتغير الاجتماعى بين طائفة العلويين فى تركيا والجماعات العلوية الكردية والمسلمين الأتراك فى اليابان.

وقال هيروكى لوكالة (الأناضول) التركية، "إن هناك جوانب كثيرة متشابهة بين الشعبين التركى والياباني، وقد تزوج هيروكى من أستاذة جامعية تركية تخرجت فى قسم اللغة والثقافة اليابانية ولديهما طفل. ويتحدث هيروكى، إلى جانب اليابانية، التركية والفرنسة والعربية والإنجليزية، وأعرب تلامذته عن فرحتهم البالغة بهذا النبأ.

ويشغل هيروكى أيضا منصب نائب مدير مركز البحث فى المذهب العلوى بالجامعة، كما يقوم بالتدريس فى مجال العلوم الإنسانية وديانات الشرق الأقصى. وتخرج فى قسم علوم الحضارات من جامعة "توكاى" فى عام 1997، وأكمل دراساته العليا فى جامعة "صوفيا" باليابان، ثم تم قبوله فى جامعة "تونجلي" التركية كمدرس مساعد.





الفيضانات تضرب مناطق في سومطرة بإندونيسيا



قال متحدث باسم الوكالة الوطنية للتخفيف من أثار الكوارث في إندونيسيا اليوم الثلاثاء إن الفيضانات التي ضربت أربع مناطق من مقاطعة سومطرة الشمالية قد أسفرت عن وفاة شخصين وفقدان ثالث.

وذكرت وكالة أنباء "أنتارا" الإندونيسية على موقعها الإلكتروني اليوم أمس الإثنين أن المناطق الأربع التي ضربتها الفيضانات هي جنوب نياس ووسط تابانولي وغرب نياس ومانديلينج ناتال. تسببت الفيضانات في وفاة شخصين، ومازال ثالث في عداد المفقودين، كما اجتاحت آلاف المنازل.

وأفادت الوكالة أن جنوب الفياضانات اجتاحات المنطقة غرب نياس عقب أمطار غزيرة استمرت أكثر من 24 ساعة. كما تأثرت سبع مناطق صغيرة بمياه الفيضانات منذ يوم السبت الماضي. وفي اثنتين من هذه المناطق، وهي مانياماولو واماندرايا توفى شخصان بعدما جرفتهما مياه نهر "إيهو" وفقد ثالث كما لجأ الآلاف إلى مناطق أكثر ارتفاعاً وأماناً هروباً من مياه الفيضانات. فيما قامت السلطات المحلية بتوزيع المساعدات ومواد الإغاثة. 




تراجع قياسي في تعداد سكان اليابان


 توقعت وزارة الصحة اليابانية تراجع تعداد سكان البلاد بشكل قياسي يصل إلى 212 ألف نسمة خلال عام 2012. ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن تقديرات أولية للوزارة أنه يعتقد أن عدد المواليد خلال عام 2012 قد تراجع بحوالي 18 ألف مولود مقابل عام 2011، ليصل إلى مليون و33 ألف مولود فقط خلال العام.

وقدرت الوزارة عدد الوفيات خلال العام المنصرم بنحو مليون و245 ألف شخص. وبالتالي فإن التراجع في تعداد السكان، يقدر بحوالي 212 ألف نسمة وهو ما يزيد على التراجع في عام 2011 والذي بلغ - وللمرة الأولى في اليابان - 200 ألف نسمة.

قال مسؤول بوزارة الصحة إن وتيرة تراجع تعداد السكان ستزيد بسبب تراجع أعداد الشباب. ويشهد تعداد سكان اليابان تراجعا منذ عام 2005، رغم ارتفاعه بشكل طفيف في عام 2006 ، ولكن الوفيات تجاوزت المواليد مجددا عام 2007 واستمرت في ذلك حتى الآن. 





فيسبوكيون يتداولون «كتالوج تخفي الاسد» - صورة

 

نشر نشطاء الثورة السورية على صفحات الموقع الاجتماعي فيس بوك صور الرئيس السوري بشار الاسد في حالات يمكن ان يتنكر بها ليهرب من دمشق .

وتداول "الفيسبوكيون" هذه الصور في تزداد فيه حدة المعارك بين الجيش السوري الحر والقوات النظامية الموالية للاسد حتى بلغت احياء قريبة من اقامة الاسد في دمشق وتقد الحر في مدن مثل حلب وحماة ودير الزور وادلب. 





«مايكروسوفت» تحذر مستخدميها من «إنترنت إكسبلورر»


حذرت «مايكروسوفت» الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات من وجود ثغرة في الإصدارات السادس والسابع والثامن من متصفح الإنترنت التابع لها "إنترنت إكسبلورر"، حيث تم استغلالها من قبل المخترقين للتحكم في جهاز الحاسب الخاص بالضحية.

وقال المهندسون العاملون في الشركة إنهم يعملون حاليًا على ترقيع كلي لهذه الثغرة التي وصفت بالخطيرة، بعد أن قاموا بإطلاق حل بديل تمهيدي يمكنه حماية مستخدمي "إنترنت إكسبلورر" الذين تأثروا بالثغرة، إلى حين تهيئة الترقيع النهائي الكفيل بحل المشكلة كليًا.

وأكدت الشركة أيضًا، أن الإصدارين التاسع والعاشر من متصفح "إنترنت إكسبلورر" لم يتأثرا بالثغرة المكتشفة، لذا حثت المستخدمين القادرين على الترقية إلى هذين الإصدارين.

ووفقًا لعديد من الشركات التي تعنى بالأمن المعلوماتي، فقد تم استغلال الثغرة "الخطيرة" من قبل المخترقين ومكنتهم من التحكم في الحاسبات الشخصية العاملة بنظام ويندوز، التي قام مستخدموها بزيارة موقع "مجلس العلاقات الخارجية" على الإنترنت "وهو مؤسسة غير ربحية للسياسات الخارجية الأمريكية".

ويعود السبب وراء تأثر زائري موقع "مجلس العلاقات الخارجية" بالثغرة، بحسب شركة FireEye الأمنية إلى قيام مجموعة باختراق الموقع وتضمينه برموز برمجية يمكنها استغلال الثغرة الموجودة في الإصدار الثامن من "إنترنت إكسبلورر" في أجهزة الزائرين خلال فترة سيطرة المجموعة على الموقع، ووفقًا لكبير علماء شركة FireEye دارين كايندلوند استمرت فترة سيطرة المخترقين على موقع المجلس من 21 إلى 26 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وأضاف كايندلوند: إن البرمجية الخبيثة الخفية في موقع المجلس استخدمت مشغل ملفات فلاشAdobe Flash Player لتسهيل تنفيذ الهجوم الإلكتروني، وقال كايندلوند: إنه يشتبه في وجود ثغرة في مشغل فلاش، أو فيما إذا استغل المخترقون ثغرة أخرى يعلمون بوجودها في أجهزة ضحايا الهجوم.





أهم الأخبار والأحداث التقنية في عام 2012



تويتر بالعربيتويتر تلك الشبكة التي لاقت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي كانت تفتقر لعامل مهم لزيادة الإقبال عليها وهو حاجز اللغة العربية ولحسن الحظ تم توفير هذه اللغة بشكل رسمي في موقع الخدمة حيث شارك بالمبادرة أكثر من 2000 متطوع عربي من 10 دول من خلال تعريب مصطلحات تويتر، مما يُعدُّ دعمًا للمحتوى العربي على الإنترنت.




أبل تكشف عن الآيفون 5 والآيباد ميني

قامت شركة أبل هذه السنة بتقديم جهازها اللوحي المنتظر الآيباد ميني لمنافسة باقي الأجهزة المشابهة مثل النيكسس7 وKindle Fire وجاء الجهاز بحجم 7.9 إنش وسمك 7.2مم وقد سبق هذا الحدث إطلاق الآيفون 5 الذي كان الجميع ينتظره بفارغ الصبر لأن صدوره تأخر قليلا عن الموعد حيث أعجبت مواصفاته البعض وخيبت آمال البعض الآخر.

الفيس بوك يستحوذ على أنستجرام قامت شبكة الفيس بوك الاجتماعية في شهر ابريل الماضي بالاستحواذ على تطبيق مشاركة الصور الشهير أنستجرام مقابل مليار دولار كما أعرب مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس الموقع عن سعادته بعد هذه الصفقة وأهميتها كونها أول صفقة تكون مع تطبيق يملك الملايين من المستخدمين هذا وقد تجاوزت الشبكة حاجز المليار مستخدم نشيط شهريا أي سبع تعداد سكان العالم، مسجلا بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا في عالم الشبكات الاجتماعية من خلال مسيرته.

سامسونج تكشف عن جهاز جالاكسي إس ٣قامت سامسونج منذ أشهر بإزاحة الستار عن جهازها المرتقب من قبل محبيها “جالاكسي إس ٣ ” ونظرًا لمميزاته الرائعة باعت منه حوالي 30 مليون نسخة في خمسة أشهر فقط وقد تفوق بذلك على جهاز الآيفون 4S من حيث المبيعات على مستوى العالم وبذلك استطاعت سامسونج تحقيق إيرادات بلغت 7.4 مليار دولار وهو أكثر من الرقم الذي توقعته الشركة وبلغت نسبة الزيادة في الإيرادات مقارنة بالعام الماضي 26%.

مايكروسوفت ويندوز 8
كشفت مايكروسوفت هذه السنة عن أهم منتجاتها المتمثلة في نظام ويندوز ٨ الذي وصفته الشركة بأنه سيكون الخطوة الأبرز في تطور ثورة الحوسبة وجهاز السيرفيس الذي سيكون منافسًا شرسًا أمام مصنعي الأجهزة اللوحية بمميزاته الرائعة ناهيك عن حزمة الأوفيس 2013 التي جاءت بالعديد من المميزات الرائعة أهمها ربط الخدمة بالسحاب ومشاركة الملفات.


جانجم ستايل فيديو العامGangnam Style هو الفيديو الذي حير الناس فرغم بساطته إلا أنه المقطع الوحيد الذي حطم الرقم القياسي على اليوتيوب حيث تجاوز المليار مشاهدة في فترة وجيزة ويذكر بأن الرقصة الموجودة بالأغنية والتي سميت بـ”رقصة ركوب الخيل” كانت من أبرز الأشياء التي ساهمت في نجاح مقطع الفيديو كما أن هناك الكثير من الدول الغربية والعربية حاولت تقليدها.


شبكة جوجل بلس تبدأ في التقاط أنفاسهاأعلنت جوجل أواخر هذه السنة بأن شبكتها الاجتماعية جوجل بلس حققت قفزة نوعية من ناحية تفاعل المستخدمين الذي وصل عددهم إلى 500 مليون مستخدم مع وجود 235 مليون مستخدم نشيط شهريا وهو تطور ملحوظ جدًا خاصة بعد خيبة الأمل التي شهدتها الشبكة في البداية لأنها لم تتمكن من إقناع مستخدميها للبقاء أكثر من ٣ دقائق أسبوعيا مقابل 7 ساعات للفيس بوك.

انطلاق العمل ببروتوكول iPv6انطلق هذه السنة العمل بالجيل الجديد من بروتوكول الإنترنت IPv6 في جميع أنحاء العالم هذا البروتوكول الذي جاء بعد IPv4 الذي كان يدور حركات المرور عبر الإنترنت ولكنه يقتصر على 4.3 مليون عنوان آيبي بينما وفر هذا البروتوكول الجديد أكثر من 340 مليون عنوان، وقد اتحد عمالقة الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك لدعم تدشين العمل به معتبرينه خطوة مهمة في التطور المقبل للإنترنت.

صراعات أبل وسامسونج إلى متى ؟تميزت هذه السنة المنقضية بازدياد وتيرة المنافسة بين أكبر شركتين مختصتين في تصنيع الهواتف الذكية وهما سامسونج وأبل وكانت أكبر صفعة لسامسونج عندما انتصرت عليها أبل في المحكمة الأمريكية خلال شهر أغسطس الماضي وتم تغريم الأخرى بحوالي مليار دولار أمريكي لتكون الصفعة الأولى من نوعها في مجال حرب براءات الإختراع ثم انتصرت بعد ذلك سامسونج في السوق البريطاني.هاتف نوكيا بنظام ويندوزجهاز لوميا 920 كان مركب نجاة نوكيا سنة 2012 حيث قامت بالإعلان عنه من خلال مؤتمرها الذي عقدته بالإشتراك مع مايكروسوفت لأن الجهاز يعمل بنظام الويندوز فون بالإضافة إلى شاشة مقاس 4.5 إنش تتعرف على اشعة الشمس وتقوم بالتأقلم معها تلقائيًا ومعالج S4 ثنائي النواة وبسرعة 1.5 مع كاميرا خلفية 8 ميجابكسل بدقة تصوير فيديو 1080p ومزودة بحساس تصوير Pure View.

تأجيل التصويت على قانون SOPA
 
قانون SOPA وهو اختصار لـجملة Stop Online Piracy Act أي إيقاف عمليات القرصنة على الإنترنت حيث يسمح بإغلاق أي موقع يقوم بنشر مواد مخالفة لحقوق الملكية عن طريق الأقمار الصناعية ومحاسبة فاعلي هذه الجريمة بالسجن ولاقى تنفيذه هذه السنة رفض العديد من المواقع والمؤسسات الكبيرة بحجة أن هذا القانون يهدد مستقبل الإنترنت مما جعل Harry Reid وهو السيناتور الداعم له يعلن عن أن التصويت على القانون تم تأجيله وهو ما يعتبر إقرارًا بهزيمة السوبا وهزيمة الداعمين له.

مريسا ماير تنقذ ياهو من شبح الإفلاسقام جيري يانغ بتقديم استقالته من مجلس ادارة ياهو هذه السنة وتولت ميريسا ماير مكانه كمديرة تنفيذية حيث بلغ صافي الايرادات الذي يستثنى منه الرسوم المدفوعة لمواقع شريكة 1.09 مليار دولار مقارنة مع 1.07 مليار دولار قبل عام 2011 الماضي.

جوجل كروم يتربع على عرش المتصفحات والبقية في تراجع 
 
شهدت هذه السنة سيطرة تامة لمتصفح جوجل المحبوب مقابل تراجع بنسبة 15 % من حصة الإنترنت اكسبلورر في السوق وأما فايرفوكس فرغم خسارته إلا أنه بقي المتصفح الأكثر شعبية في حوالي 14 دولة تقريبًا.





"سامسونغ" تستعد للكشف عن تلفاز نافذ للضوء يتميز بشاشة عرض شفافة تتيح الرؤية من خلاله حال إغلاقه


تخطط شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية الرائدة عالمياً في قطاع وسائط الإعلام الرقمية وتقنيات التقارب الرقمي، للكشف عن جهاز تلفاز جديد يتمتع بشاشة شفافة نافذة للضوء، خلال مشاركتها فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية "CES" الشهر الجاري في الفترة بين 8-11 يناير/كانون الثاني بمدينة لاس فيغاس الأمريكية.

ووفقاً لمدوّنة "سامسونغ" الرسمية، فإنها تستعد لتقديم أحدث منتجاتها وتصميماتها الرائعة في قطاع أجهزة التلفاز الذكية، ولكن هذه المرة بشكل مختلف بتصميم راقٍ وشكل لم يسبق له مثيل، حسب وصف سامسونغ، بشاشة عرض شفافة تتيح الرؤية من خلاله حال إغلاقه، حيث تتحول الشاشة إلى لوحة زجاجية شفافة، ذات نسبة عرض تصل إلى 16:9.

وفي سياق متصل تستعد شركة "سامسونغ" لطرح أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل "Tizen" من خلال شركة الاتصالات اليابانية "NTT Docomo" وعدد من شركات الاتصال الأخرى، خلال عام 2013، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "Daily Yomiuri" اليابانية، لتصبح بذك سامسونغ أول شركة تطلق أول هاتف ذكي يعتمد على هذا النظام بحلول هذا عام 2013، ومن المتوقع أن تقدمه خلال مشاركتها فعاليات المؤتمر العالمي للجوال "MWC" الذي سينعقد في شهر فبراير المقبل من العام الجاري بمدينة برشلونة الإسبانية.

وتتطلع شركة "سامسونغ" وشركاؤها إلى إطلاق منصة تتمتع بمواصفات ومزايا قادرة على منافسة منصتي شركتي "آبل" و"جوجل" الشهيرتان. وتستند منصة "Tizen" أساساً على نواة لينكس وهو مشروع مشترك بين سامسونغ وانتل، يجمع بين مزايا نظام تشغيل نوكيا "ميغو-MeeGo" الذي أوقف تطويره ونظام سامسونغ "ليمو"، ويتميز هذا النظام بدعمه لمعايير الويب الحديثة "HTML5"، وذلك لكي لا يتناسب مع الهواتف الذكية فحسب، بل أيضاً كي يتوافق مع عدد كبير من الأجهزة المحمولة من حواسيب لوحية وأجهزة دفترية وتلفزيونات ذكية وأنظمة معلومات وترفيه للسيارات.

ومن بين شركات الاتصالات الأخرى المهتمة بتطوير هواتف ذكية تعمل بهذا النظام شركة "فودافون- المملكة المتحدة" و"فرانس تيليكوم" وشركة الاتصالات الكورية "إس كي تيليكوم" و"تليفونيكا" الإسبانية للاتصالات، وذلك حسب التقرير.





احذر الـ 3 دقائق الأولى بعد الإستيقاظ 

 

تعتبر الدقائق الثلاث التالية لإستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورة في اليوم كله إذ يحذر المختصون من النهوض فورا من الفراش بعد أن يدق جرس المنبه حيث يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات عصبية وإدراكية خطيرة، وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطة بشرايين المخ أو القلب لا قدر الله كنتيجة للإستيقاظ المفاجئ على صوت التليفون أو المنبه.

ويفسر أخصائيون ذلك بأن النوم يمر بأربع مراحل معروفة تبدأ بمرحلة النوم الخفيف، وتنتهي بمرحلة النوم العميق، ولكل مرحلة تأثيرها على الجسم، ويختلف تأثير عملية الإستيقاظ المفاجئباختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان حيث نجد أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء.

وإذا استيقظ الإنسان من نومه العميق قد يؤثر ذلك على ضربات قلبه مما يؤدى إلى سرعة التنفس نتيجة لسرعة ضربات القلب .وإذا كان الشخص مريضا بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فإن استيقاظه المفاجئ قد يوثر على جهازه العصبي بشكل سلبي .

كما يمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة - الذاكرة القصيرة .

إلى جانب حدوث أرق واضطرابات في النوم واضطرابات عصبية.





احتفالات دبي برأس السنة (فيديو) 

 
يتوقع أن يشارك نحو مليون سائح في الاحتفالات التي تقيمها حكومة دبي بمناسبة راس السنة الميلادية الجديدة.

وتقام الاحتفالات الضخمة في الامارة الساحلية على مقربة من برج خليفة حيث (دبي مول) والمرافق السياحية الفارهة والنافورة التي تجذب أعداداً كبيرة من المتواجدين في ساحتها.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي أنه بإمكان المتصفحين على شبكة الانترنت متابعة احتفالات وسط المدينة "برج خليفة" في دبي من خلال البث المباشر الذي سيوفره المكتب الإعلامي عبر قناته على موقع "يوتيوب" .
فيديو






سائق يعيد 100 ألف دولار سقطت من سيارة نقل أموال 

 
 أضاعت شاحنة نقل أموال في تايلاند مبلغا كبيرا من المال، حيث سقط من السيارة لأن أفرادها تركوا بابها الخلفي مفتوحا.

وذكرت صحيفة بانكوك بوست أن سائق تاكسي عثر في وقت مبكر من أمس الأحد على حقيبة بداخلها ثلاثة ملايين باهت (مئة ألف دولار)، واتصل بإحدى المحطات الإذاعية لمساعدته في الوصول إلى صاحبها، وتبين أن شركة لنقل الأموال كانت قد أبلغت عن فقدان حقيبة من ضمن 27 حقيبة كانت تحملها لتغذية أجهزة صرف آلي بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وقال قائد فريق حماية المركبة إن أفراد الفريق لم يحكموا غلق الباب الخلفي للشاحنة، وسقطت إحدى الحقائب على ما يبدو، وكشف سائق التاكسي عن أنه كان يعرف أن الحقيبة كانت في طريقها لتغذية أجهزة الصرف الآلي لأنه سبق أن عمل بأحد المصارف.





وفاة مشرد قبل أن يعلم بميراث يقدر بـ19 مليون دولار 

 

 توفي مشرد في أمريكا قبل معرفته بأنه سيرث ثروة تقدر بـ19 مليون دولار.

وأفاد موقع "رادار أونلاين" الأمريكي أن تيموثي هنري جراي عاش مشرداً وعثر عليه ميتاً قرب إحدى سكك الحديد بوايومينغ بأمريكا قبل أن يتم إبلاغه بأنه سيرث 19 مليون دولار.

وأوضح ان الأمريكية هوجيت كلارك، وهي وريثة وليام أندروز كلارك الرجل الذي اعتبر ثاني أكبر أثرياء أميركا، حرمت كل أقاربها من ثروتها التي تقدر بـ300 مليون دولار ولكنهم طعنوا بالوصية ما يعني ان حصة جراي وهو أحد أقربائها هي 19 مليون دولار.

لكنه أشار إلى ان أولاداً اكتشفوا جثة جراي على الثلج قرب سكة حديد، وتبين ان سبب الوفاة هو انخفاض درجة حرارة جسمه.

وكانت كلارك، التي تخلت عن قصورها وأموالها الكثيرة واختارت العيش في عزلة بغرفة في أحد المستشفيات، توفيت العام الماضي عن عمر 104 سنوات مخلفة وراءها ثروة تقدر بـ300 مليون دولار.

وتركت كلارك وصية لكنها حرمت عائلتها من أموالها ما أثار ضجة إعلامية كبيرة، مع العلم إنها كانت تكره الأقارب والغرباء وتعتقد ان أحداً لا يتقرب منها إلا من أجل أموالها.

وتزوجت كلارك مرة واحدة ومن ثم طلقت من دون أن ترزق بأولاد، وعاشت في مستشفى طوال 20 سنة قبل وفاتها في مايو 2011. وكالات





البيتزا تقود الشرطة إلى "عصابة" 

 

 ذكرت وسائل إعلام، أن الشرطة في إيطاليا تمكنت الإثنين، من تتبع مكان رجل أعمال ظل محتجزا كرهينة لمدة أسبوعين، وتحريره بعد أن طلب خاطفوه بيتزا عن طريق خدمة التوصيل.

كان أندريا كاليفو، الذي تمتلك عائلته شركة مقاولات في مقاطعة لا سبيتسيا الواقعة شمال غرب البلاد، اختطف من منزله تحت تهديد السلاح، من جانب ثلاثة رجال ملثمين في السادس عشر من ديسمبر الحالي.

وقال المحققون أن الخاطفين قاموا بتقييد كاليفو 31 عاما، بالسلاسل واحتجازه في سرداب ببلدة قريبة، ثم طالبوا بفدية قدرها ثمانية ملايين يورو "10 ملايين يورو"، لكن لم يتم دفعها مطلقا، وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "كورييرا ديلا سيرا"، أن الشرطة التي كانت تراقب المكالمات الهاتفية المريبة استطاعت في نهاية المطاف، رصد المخبأ عندما طلب الخاطفون بيتزا من أحد المطاعم عن طريق نظام خدمة التوصيل.

بعد ذلك قامت الشرطة بمداهمة المكان واعتقلت الرجال الثلاثة، ومن بينهم رجل أعمال على صلة برجل الأعمال المختطف، وعامل ألباني.





في الصين زيارة الآباء إجبارية بحكم القانون


فيما قد يعد إشارة إلى مدى التفكك الأسرى في الصين، أعلنت الحكومة الصينية عن قانون جديد يجبر الأبناء على زيارة آبائهم وإلا واجهوا عقوبة قانونية.

كان المجلس التشريعي بالبلاد قد أصدر يوم الجمعة الماضي تعديلاً قانونياً ينص على أن الآباء الذين يشعرون بإهمال أبنائهم لهم أو تجاهلهم يمكنهم رفع قضايا عليهم في المحكمة، وفقاً لما ذكر موقع "ديجيتال سباي".ويشير القانون الجديد إلى أن الأبناء عليهم زيارة آبائهم كثيراً، لكن دون أن يحدد مدى الوقت الذي يجب عليهم إمضائه، ويأتي ذلك القانون كرد فعل على الصعوبات التي تواجهها الدولة الصينية في العناية بكبار السن الذين تزداد نسبتهم في تعداد السكان هناك.يُذكر أن الصين تشهد زيادة في عدد الكهول نتيجة ارتفاع متوسط العمر من 41 عاماً إلى 73 خلال الـ5 عقود الماضية والخطط السكانية الخاصة بالحكومة والتي تحد حصول الأسر على أكثر من طفل.ويعد ثُمن سكان الصين، 167 مليون نسمة، أكبر من 60 عاماً، والعديد من أبنائهم يتركون المنزل للبحث عن عمل في المراكز الصناعية الرئيسية بالبلاد. 




جاك الفو رجل مال في "وول ستريت" إلى سائق تكسي في مانهاتن

 
جاك الفو
 بسبب الازمة العالمية تحول رجل المال في وول ستريت جاك الفو الى سائق سيارة اجرة في مانهاتن.

فبعد ان كان يكسب 250 ألف دولار سنوي أصبح يعيش على دخل محدود من سيارة الاجرة التي يجوب بها شوارع مانهاتن

واصبح يعمل من الخامسة صباحا الى الخامسة مساء.

وكان جاك الفو محللاً مالياً وصاحب عمود اقتصادي في الـ نيوزويك وغيرها من المجلات المالية العالمية.

ويضع جاك نسخة من معلوماته المهنية وخبراته على ورقة في الكرسي الخلفي راجياً أن يهتم بها احد الزبائن.





وفاة مشرد قبل أن يعلم بميراث يقدر بـ19 مليون دولار 

 
 توفي مشرد في أمريكا قبل معرفته بأنه سيرث ثروة تقدر بـ19 مليون دولار.

وأفاد موقع "رادار أونلاين" الأمريكي أن تيموثي هنري جراي عاش مشرداً وعثر عليه ميتاً قرب إحدى سكك الحديد بوايومينغ بأمريكا قبل أن يتم إبلاغه بأنه سيرث 19 مليون دولار.

وأوضح ان الأمريكية هوجيت كلارك، وهي وريثة وليام أندروز كلارك الرجل الذي اعتبر ثاني أكبر أثرياء أميركا، حرمت كل أقاربها من ثروتها التي تقدر بـ300 مليون دولار ولكنهم طعنوا بالوصية ما يعني ان حصة جراي وهو أحد أقربائها هي 19 مليون دولار.

لكنه أشار إلى ان أولاداً اكتشفوا جثة جراي على الثلج قرب سكة حديد، وتبين ان سبب الوفاة هو انخفاض درجة حرارة جسمه.

وكانت كلارك، التي تخلت عن قصورها وأموالها الكثيرة واختارت العيش في عزلة بغرفة في أحد المستشفيات، توفيت العام الماضي عن عمر 104 سنوات مخلفة وراءها ثروة تقدر بـ300 مليون دولار.

وتركت كلارك وصية لكنها حرمت عائلتها من أموالها ما أثار ضجة إعلامية كبيرة، مع العلم إنها كانت تكره الأقارب والغرباء وتعتقد ان أحداً لا يتقرب منها إلا من أجل أموالها.

وتزوجت كلارك مرة واحدة ومن ثم طلقت من دون أن ترزق بأولاد، وعاشت في مستشفى طوال 20 سنة قبل وفاتها في مايو 2011. وكالات





سائق يعيد 100 ألف دولار سقطت من سيارة نقل أموال 

 
 أضاعت شاحنة نقل أموال في تايلاند مبلغا كبيرا من المال، حيث سقط من السيارة لأن أفرادها تركوا بابها الخلفي مفتوحا.

وذكرت صحيفة بانكوك بوست أن سائق تاكسي عثر في وقت مبكر من أمس الأحد على حقيبة بداخلها ثلاثة ملايين باهت (مئة ألف دولار)، واتصل بإحدى المحطات الإذاعية لمساعدته في الوصول إلى صاحبها، وتبين أن شركة لنقل الأموال كانت قد أبلغت عن فقدان حقيبة من ضمن 27 حقيبة كانت تحملها لتغذية أجهزة صرف آلي بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وقال قائد فريق حماية المركبة إن أفراد الفريق لم يحكموا غلق الباب الخلفي للشاحنة، وسقطت إحدى الحقائب على ما يبدو، وكشف سائق التاكسي عن أنه كان يعرف أن الحقيبة كانت في طريقها لتغذية أجهزة الصرف الآلي لأنه سبق أن عمل بأحد المصارف.





سمكة قرش تثير الذعر في شاطئ شهير بسيدني

 

 أدى ظهور سمكة قرش في ليلة رأس السنة إلى إصابة آلاف الاشخاص الذين كانوا يمارسون السباحة بالذعر والفرار إلى مكان آمن في شاطئ بوندي الشهير بالعاصمة الاسترالية سيدني.

فقد أظهرت كاميرا المراقبة بأشهر شاطئ في أستراليا الثلاثاء حالة فرار جماعي لمن كانوا يمارسون السباحة وهم في حالة من الرعب عندما أطلق مسؤولو الانقاذ على الشاطئ جرس الانذار للتحذير من وجود سمكة قرش.

لكن جرى إعادة فتح الشاطئ مرة أخرى بعد إعلان زوال الخطر وأمكن لعشرات الالاف من الاشخاص الذين كان يغص بهم الشاطئ الشهير عالميا العودة إلى المياه في واحد من أشد أيام الصيف حرارة.

كان أحد هواة ركوب الامواج فقد إصبعا وجرحت ساقه الاسبوع الماضي على شاطئ يبعد بمسافة نحو 15 كيلو مترا من شاطئ بوندي.

كما جرى أمس الاول الاحد إغلاق شاطئين بعد أن أطاحت سمكة قرش بأحد هواة ركوب الامواج من فوق لوحه البلاستيكي وإحداث قطع كبير به. (د ب أ)





مهرجان للسيجار !

 

 يتوجه عشاق السيجار إلى جمهورية الدومنيكان، لحضور مهرجان السيجار السنوي الذي يقام في 17 - 22 شباط المقبل، في سانتياجو دي لوس كاباليروس ولا رومانا، وسوف يتم عرض 16 نوعا من السيجار في المهرجان.

ويحتاج الزوار إلى حجز التذاكر مقدما، ويقام المهرجان في موقعين، أحدهما في 17-19 شباط في فندق كاسا دي كامبو في لارومانا، ثم 19 - 22 شباط في سانتياجو، وهناك ستقوم الشركات الصانعة بفتح العديد من مصانعها أمام الزوار. (وكالات)





احذر الـ 3 دقائق الأولى بعد الإستيقاظ

 
 تعتبر الدقائق الثلاث التالية لإستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر خطورة في اليوم كله إذ يحذر المختصون من النهوض فورا من الفراش بعد أن يدق جرس المنبه حيث يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات عصبية وإدراكية خطيرة، وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطة بشرايين المخ أو القلب لا قدر الله كنتيجة للإستيقاظ المفاجئ على صوت التليفون أو المنبه.

ويفسر أخصائيون ذلك بأن النوم يمر بأربع مراحل معروفة تبدأ بمرحلة النوم الخفيف، وتنتهي بمرحلة النوم العميق، ولكل مرحلة تأثيرها على الجسم، ويختلف تأثير عملية الإستيقاظ المفاجئباختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان حيث نجد أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء.

وإذا استيقظ الإنسان من نومه العميق قد يؤثر ذلك على ضربات قلبه مما يؤدى إلى سرعة التنفس نتيجة لسرعة ضربات القلب .وإذا كان الشخص مريضا بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فإن استيقاظه المفاجئ قد يوثر على جهازه العصبي بشكل سلبي .

كما يمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة - الذاكرة القصيرة .

إلى جانب حدوث أرق واضطرابات في النوم واضطرابات عصبية.





طالب يستخرج الذهب من الرصاص



أذهل الطالب اليوناني "ليني أوريس" الجميع بعد أن استطاع تحويل الرصاص إلى ذهب، رغم أنه لا يزال في الـ16 من عمره ويدرس الكيمياء.

ورغم أنه عرض الأمر على مدرسيه قبل أن يبدأ فيها إلا أنهم أيقنوا بجنون الفكرة، ولكنه أصر عليها ونجح في القيام بها باستخدام أدوات والدته القديمة.ويبدو أن العيب الوحيد في الذهب الذي يستخرجه "أوريس" احتوائه على مادة "الأسبارتم" السامة والتي يعمل هو ومدرسيه وبعض العلماء على إيجاد طريقة للتخلص منه ليتغير مفهوم الذهب في العالم.






سيارة صديقة للبيئة..
 تعمل بالماء والهواءبعيداً عن البنزين أو الديزل أو أي من المشتقات النفطية
الثلاثاء 19 صفر 1434هـ - 01 يناير 2013م
التجارب طبقت على نموذج سيارة ألعاب مجسّمة
تمكن مخترع مصري من تصميم سيارة تعمل كلياً بالطاقة المتجددة، من دون الحاجة إلى استخدام البنزين أو الديزل أو غيرهما من المشتقات النفطية.

وبيّن تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري أن المخترع أسامة طه مصطفى توصل إلى آلية سير المركبة من خلال تصميم مولدات تعمل على تحويل الطاقة الشمسية والماء والهواء إلى كهرباء لتحريك السيارة، مشيراً إلى أنه جربها على نموذج سيارة ألعاب مجسّمة وكانت النتيجة ممتازة.

وقال مصطفى إنه يسعى بهذا الاختراع إلى اســتخدام العناصر الطبيعية غير الملوثة للبيئة لتوليد الطاقة، بدلاً من المحروقات التي تصدر منها انبعاثات ضارة.





أثبت أنه يمكنه تحطيم رقم "نيك واليندا" بعبوره شلالات نياجرا
الغوريلا "كيدوجو" تكافح الحنين للوطن بـ "السير على الحبال"


 فوجئ رواد وحراس حديقة حيوان كريفيلد في ألمانيا بالغوريلا "كيدوجو"، وهي تسير على الحبال المحيطة بقفصها بصورة بهلوانية وأكروباتية رائعة؛ ما أثار إعجاب وسرور الحضور.

لكن الحراس، وفق ما نقلته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية" يعزون تلك التصرفات من "كيدوجو" (التي تبلغ 12 عاماً)، إلى شعورها بالاكتئاب والحزن منذ نقلها من حديقة الحيوان المفتوحة "سفاري" في الدنمارك نهاية مارس الماضي.

وقال إنهم أجروا تجارب على كيدوجو (وهو اللقب المطلق عليها اختصارات لاسم الملك كودو)، وأثبت أنه قادرٌ على السير لمسافات طويلة جداً، ويمكنه حتى أن يحطم الرقم القياسي الذي حققه "نيك واليندا"، الذي كان أول من عبر شلالات نياجرا على الحبال، ورجح الحراس إلى أنه يمكنه أن يسير لأكثر من 1800 قدم.

واختتمت الصحيفة تقريرها بقولها "سير كيدوجو بتلك الطريقة على الحبال، يوضح أنه على ما يبدو، وَجَد طريقة كي يخرج بها من اكتئابه؛ كي يثير إعجاب الإناث من الغوريلات الأخرى الموجودين حوله في الحديقة".








صور حيوانات نادرة في مشاهد رائعة

مجموعة نادرة من الحيوانات في صور جميلة جدا تصلح خلفيات لجهازك , الصور لحيوانات جميلة و نادرة ,























سيارة بي إم دبليو M6 تحصل على جسم جديدعلامات:


في محاولة من الشركة الناشئة "ريزدن إنجينيرينغ" لإثبات نفسها في سوق تعديل السيارات، قامت بالكشف عن أول تفاصيل تعديل السيارة بي إم دبليو M6 والتي تجعلها مناسبة أكثر لحلبات السباق عن الطرق التقليدية.

التعديلات التي كشفت عنها الشركة تحت اسم Risden Engineering 6R BMW M6 تتضمن تغييراً شاملاً في الشكل الخارجي بواسطة أجزاء إيروديناميكية تم تصميمها لزيادة القوة الدافعة لأسفل بالسيارة وتحسين التبريد الخاص بالمحرك والمكابح.ولتحسين أداء السيارة سيتم إزالة بعض الوزن، لكن لم تذكر الشركة الأجزاء التي سيتم الاقتطاع منها لكن من المتوقع أنه سيتم إزالة أجزاء من المقصورة وجعلها أقرب لسيارات السباق كما يتم إضافة قفص حماية بالمقصورة لزيادة الأمان بداخلها.كما أضافت الشركة نظام تعليق كامل قابل للتعديل إلى جانب مكابح جديدة، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن أول نموذج كامل من التعديلات خلال الربع الأولى من العام المقبل إلى جانب الإعلان عن الأسعار والكشف عن معدلات الأداء الخاصة بالسيارة بعد التعديل.