الثلاثاء، 9 يوليو 2013





خادم الحرمين الشريفين يأمر بتعيين وترقية خمسة قضاة في ديوان المظالم

خادم الحرمين الشريفين
٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بترقية وتعيين خمسة قضاة في ديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
وقال رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار إن الأمر الملكي الكريم تضمن ترقية قاض من درجة قاضي استئناف إلى درجة رئيس محكمة استئناف وتعيين أربعة ملازمين على درجة ملازم قضائي.
وأكد أن الأمر الملكي يأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين على الدعم غير المحدود لمرفق القضاء في المملكة، وزيادة أعداد القضاة حيث إن هذه التعيينات المستمرة والمتوالية جاءت حرصاً منه على تذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة، وسعياً لخدمة المرفق العدلي الذي خصص له مشروع كامل وهو مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء.

وبين رئيس ديوان المظالم أن هذا التعيين ثمرة من ثمار هذا المشروع، مؤكداً على إسهام التعيينات الماضية في سرعة الإنجاز والبت في القضايا المنظورة.
ودعا الشيخ عبدالعزيز النصار المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على دعمه لمرفق القضاء وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية إنه على كل شيء قدير وأن يحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارها.





أكد أن الظروف في مصر تستدعي من جميع المخلصين الحكمة
مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن على استعدادات كافة الأجهزة لرمضان

واس - جدة: اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم- على كافة الاستعدادات التي تضطلع بها مختلف الجهات والأجهزة وما وفرته من خدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان، مشدداً على تنفيذ توجيهات الملك بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين لتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر واطمئنان, فيما أكد المجلس أن الظروف التي تمر بها مصر الشقيقة حالياً تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل خاصة والأمة الإسلامية تستقبل شهر رمضان المبارك.

وكان ولي العهد قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء تقدم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- وشعب المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية بخالص التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلاً الله عز وجل أن يعين الجميع على صيامه وقيامه وأن يكون في استقبال شهر الخير والمغفرة والأجر استشعار من الجميع لمعاني التعاطف والتراحم والمحبة اقتداء بنبي الهدى صلى الله عليه وسلم، كما دعا الله عز وجل أن يجمع كلمة المسلمين على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

الشأن الدولي

وبين وزير الإعلام أن المجلس اطلع بعد ذلك، على عدد من التقارير حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم ومن ذلك مستجدات الأحداث في جمهورية مصر العربية واستمرار الأزمة السورية.

وأعرب مجلس الوزراء عن تهنئته للمستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن.

وأكد المجلس أن الظروف التي تمر بها مصر حالياً تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل لحفظ الأمن والاستقرار خاصة والأمة الإسلامية تستقبل شهر رمضان المبارك، داعياً الجميع إلى استثمار قدوم هذا الشهر الكريم لبناء الوطن وتحقيق سمات العدل والتسامح.

واستعرض المجلس مستجدات الموقف المتدهور في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري من حصار وقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل النظام الفاقد للشرعية، مناشداً المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ووقف جميع أعمال العنف والإبادة المرتكبة بحقهم. 

وأعرب المجلس عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تتعرض لحصار شديد من قبل قوات النظام وأعوانه، ورحب المجلس، في الوقت نفسه بانتخاب الائتلاف السوري لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد عاصي الجربا رئيساً جديداً له في الجولة الثانية من الانتخابات.

وعبر مجلس الوزراء عن بالغ التقدير لما أبداه دولة رئيس الوزراء بالجمهورية التونسية علي العريض لدى زيارته للمملكة من إشادة بالعلاقات التاريخية القائمة بين المملكة وتونس، منوهاً بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.

الشأن الداخلي

وفي الشأن الداخلي، اطمأن سمو ولي العهد على كافة الاستعدادات التي تضطلع بها مختلف الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية وما وفرته من خدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، وشدد سموه على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- بتوفير أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين لتمكينهم من أداء شعائرهم بكل يسر واطمئنان وفي جو يسوده الأمن والأمان والراحة والاستقرار.

قرارات 

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري (الثامن والخمسين بعد المائة) الخاص بدراسة فكرة إنشاء مجلس وطني للبذور، قرر مجلس الوزراء إنشاء وحدة تنظيمية في وزارة الزراعة بمستوى مركز يسمى (مركز البذور "التقاوي") يرتبط بوكيل الوزارة لشؤون الزراعة، يتولى عدداً من المهمات من بينها:

1 ـ اقتراح السياسات العامة والخطط والبرامج والمشاريع في مجال البذور (التقاوي) واعتمادها من وزير الزراعة أو من الجهات العليا وفقاً للاختصاص والعمل على تطويرها.

2 ـ التنسيق مع الجهات المعنية بالبذور (التقاوي) من أجل تحقيق النمو المنتظم والمتوازن لصناعة البذور (التقاوي).

3 ـ العمل على إيجاد الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات في مجال البذور (التقاوي) والتنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

4 - اقتراح الضوابط والإجراءات اللازمة التي تحدد نوعية ونقاوة وجودة البذور (التقاوي) واعتمادها وفقاً للنظام، ومراقبة تطبيقها وعدم مخالفة ذلك.

5 - اقتراح القواعد المناسبة المتعلقة بالخزن الوطني لكميات من البذور (التقاوي) لضمان الوفرة من المناسب والجيد منها.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء في مجال الرياضة والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف الشعبية في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

تعيينات

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 ـ تعيين محمد بن عبدالله بن سعد الحقباني على وظيفة (وكيل الإمارة) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة تبوك.

3 ـ تعيين عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الفوزان على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ـ تعيين فهد بن محمد بن خليل خلاف على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5 ـ نقل لطيفة بنت سليمان بن إبراهيم أبو نيان من وظيفة (مديرة عام الإشراف النسائي الاجتماعي) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأسرة) بذات المرتبة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

6 ـ تعيين سليمان بن عبدالله بن حمود المقبل على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

7 ـ تعيين راشد بن منصور بن سالم آل قاسم على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

إضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي (1431/ 1432هـ)، والتقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي (1430/ 1431هـ) وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقريران المشار إليهما، ووجّه حيالهما بما رآه.




الديوان الملكي: اليوم الثلاثاء مكمل للثلاثين من شعبان

واس (جدة)

أعلن الديوان الملكي البارحة، أن اليوم الثلاثاء هو المكمل لشهر شعبان، وأن يوم غد الأربعاء هو غرة شهر رمضان المبارك، وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء أمس الاثنين.
جاء ذلك في بيان صدر عن الديوان الملكي فيما يلي نصه:
«بيان من الديوان الملكي..
جاءنا من المحكمة العليا ما يلي:
عقدت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان عام 1434هـ، لتحري ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1434هـ.
وبعد اطلاع المحكمة العليا على ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته، وبناء على قرار المحكمة العليا رقم (47/هـ) وتاريخ 3/8/1434هـ المتضمن: ثبوت دخول شهر شعبان لهذا العام 1434هـ يوم الاثنين الموافق 1/8/1434هـ حسب تقويم أم القرى، فقد أصدرت المحكمة العليا القرار التالي:
- القرار رقم (48/هـ) وتاريخ 29/8/1434هـ:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، وبعد: فنظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1434هـ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين»، لذا فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الثلاثاء التاسع من شهر يوليو/تموز 2013م هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان 1434هـ، وأن يوم الأربعاء العاشر من شهر يوليو/تموز 2013م هو غرة شهر رمضان المبارك 1434هـ.
والمحكمة العليا إذ تهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية والمقيمين بها من المسلمين وجميع الأمة الإسلامية بالشهر الكريم، لتسأل الله العلي القدير أن يعين المسلمين على صيامه وقيامه وأن يتقبله منهم، وأن يجمع شملهم ويوحد كلمتهم ويصلح ذات بينهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، إنه سبحانه سميع قريب مجيب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا:
عبدالعزيز بن إبراهيم الحصين، د. عبدالإله بن عبدالعزيز آل فريان، سليمان بن إبراهيم الحديثي، أحمد بن حمد المزروع، محمد بن شريم الشعبي، عبدالله بن عبدالرحمن القاسم، أحمد بن مقبول حكمي، سعد بن محمد الغامدي، عبدالعزيز بن عبدالله المجلي السبيعي.
رئيس المحكمة العليا :
غيهب بن محمد الغيهب».




الداخلية تطلق خدمة تتيح للمواطنين التحادث مع الوزير بالصورة والصوت دون مراجعة

أطلقت وزارة الداخلية مراكز استقبال وتواصل إلكتروني تتيح للمواطنين التواصل مع وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، بالصورة والصوت "اتصال فيديو" دون الحاجة لمراجعة مقر وزارة الداخلية سواء في الرياض أو جدة.

وأطلقت الوزارة هذه المراكز، وفقاً لـ"الرياض"، تحت شعاري "وصول وإنجاز أسرع" و"وقتكم ثمين ونحن نقدره"، مبينة أنه من السهل على المواطن الوصول لهذه المراكز وتسجيل موعد لمقابلة وزير الداخلية، حيث تصله رسالة على هاتفه الجوال تخبره بموعد مقابلته مع وزير الداخلية.

وأكدت الوزارة بأن مراكز الاتصال الإلكتروني التي تم تدشينها مؤخراً اقتصرت على كل من جدة والرياض، سيتبعها افتتاح مراكز أخرى، مشيرة إلى أن هذه الخدمة وفرت قسما خاصا للسيدات والعديد من الخدمات الأخرى.







تحمل آلاف السلال الغذائية الرمضانية.. وبها 50 ألف سلة
الحملة السعودية توزع 100 شاحنة على السوريين بالأردن

سبق- الرياض:
 تواصلاً مع التوجيهات السامية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وبتوجيه من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات السعودية؛ دشنت الحملة السعودية مشروع توزيع السلال الغذائية الرمضانية من خلال تسيير 100 شاحنة تحمل 50 ألف سلة غذائية مكونة من 18 صنفاً من المواد الغذائية التي تلبي حاجة الأسر السورية في شهر رمضان المبارك.

وباشرت الحملة في توزيعها على الأشقاء السوريين في الأردن بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، وعدد من المنظمات الإنسانية، وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن فهد الزيد، ورئيس برنامج الغذاء العالمي في الأردن جوناثان كامبل، والمدير التنفيذي للحملة الوطنية مبارك البكر، والمدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر السمحان، وعدد من المنظمات الإنسانية.

وبهذه المناسبة أكد سفير خادم الحرمين الشريفين فهد الزيد، أن السعودية تسعى جاهدة لتقديم المساعدات المعنوية والمادية للمحتاجين في جميع مناطق العالم بصفة عامة، مبيناً أن ما تقوم به الحملة الوطنية السعودية يأتي في هذا السياق للعمل الإنساني الذي تقوم به المملكة قيادة وشعباً.

وأضاف الزيد أن الحملة تنوعت برامجها الإغاثية ومشروعاتها الإنسانية لتلبي حاجة معظم الأسر السورية في الأردن لتغطي معظم الجوانب الصحية والغذائية والإيوائية، حيث سيتم توزيع 100 شاحنة تحمل 50 ألف سلة غذائية في شهر رمضان تزن السلة الواحدة ما يقارب 40 كيلوجراماً توزع على الأشقاء السوريين في الأردن للمساعدة على تخفيف معاناتهم، وخصوصاً في الشهر الكريم.

وأشاد مدير برنامج الأغذية العالمي بالأردن، السيد جوناثان كامبل، بالجهود الإنسانية المقدمة من السعودية، مقدماً شكره لخادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي على الدور الإنساني الذي تقوم به الحملة السعودية، وعلى نوعية المساعدات المقدمة، وخاصة في الجوانب الغذائية، والتي تعتبر من أبرز المساعدات التي تقدم للشعب السوري. 

وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي وقع اتفاقية تعاون مع الحملة لتوزيع السلال الغذائية الرمضانية على الأسر السورية في الأردن، ويرحب على الدوام بالتعاون المشترك ما بين الحملة الوطنية السعودية والبرنامج بجميع الأمور التي تهتم بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين والمحتاجين في شتى بقاع العالم.







وفق ضوابط تقرها "العدل" بالتنسيق مع"البلدية" في خطة زمنية محددة
"الشورى" يوافق على إسناد تنفيذ التسجيل العيني للعقار لقطاع استثماري

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى بالأغلبية على إسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري وفق ضوابط تقرها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية، وأن يكون التنفيذ وفق خطة زمنية محددة. وطالب بتأسيس نظام إلكتروني شامل لحفظ كافة صكوك ووثائق وزارة العدل بنظام إلكتروني يرتبط بمعلومات المواطنين في الجهات الحكومية ذات الاختصاص.

وكان مجلس الشورى قد رفع خلال الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وسأل المجلس المولى القدير أن يوفق المسلمين للصيام والقيام، وأن يحفظ على بلادنا أمنها وأمانها.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد -في تصريح عقب الجلسة- أن المجلس استهل جدول أعماله بالتصويت على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1432/ 1433هـ بعد أن استمع إلى وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.

وقرر المجلس الموافقة بالأغلبية على إسناد تنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار إلى قطاع استثماري وفق ضوابط تقرها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وأن يكون التنفيذ وفق خطة زمنية محددة.

ووافق المجلس على قيام وزارة العدل باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحرير وثيقة عقد الزواج من نسختين أصليتين تسلم إحداهما للزوج وتسلم الأخرى للزوجة.

كما وافق على اعتماد خطة شاملة لسد الاحتياج من القضاة، وأن تقوم وزارة المالية بدعم اعتمادات بند الاستشارات والأبحاث في وزارة العدل، وأكد المجلس على وضع مؤشرات لقياس أداء المحاكم وكتابات العدل والأعمال والمشروعات المساندة لهاتين الجهتين بالتنسيق مع مركز قياس الأداء الحكومي.

ووافق المجلس على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الحرقان ونصها " تأسيس نظام إلكتروني شامل لحفظ كافة صكوك ووثائق وزارة العدل بنظام إلكتروني يرتبط بمعلومات المواطنين في الجهات الحكومية ذات الاختصاص ".

واستمع المجلس بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1432/ 1433 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري، وقد أكد المجلس في قراره على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تقاريرها القادمة تفاصيل أكثر حول أوجه صرف الميزانية في كل قطاع من قطاعات عملها.

وجدد تأييده على ما ورد في البند سادساً من قرار له سابق ونصه "إعطاء الجوانب الثقافية والفكرية والأدبية مساحة أكبر في الإذاعة والتلفزيون تغطي النتاج الثقافي والأدبي والفكري من برامج ومحاضرات وندوات وغيرها".

وطالب المجلس هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإعلام المرئي والمسموع بتطوير آليات عمل القطاعات التي تشرف عليها بما يحقق لها المنافسة في سوق البث الفضائي المحتدم بالقنوات والإذاعات وكذلك العمل على تنظيم البث الإذاعي والتلفزيوني الممول برأس مال سعودي القادم من الخارج بكافة أنواعه، ودعا وكالة الأنباء السعودية بعد تحولها إلى هيئة أن تعمل على تطوير آليات عملها لتتمكن من المنافسة في الفضاء الإعلامي وبما يتناسب وحجم المملكة، كما طالب الوزارة بإعادة هيكلة قطاعها الثقافي بما يناسب مكانتها وإمكاناتها التراثية والثقافية واعتماد برامج واستراتيجيات قادرة على إطلاق نهضة ثقافية توازي التطور الاجتماعي والاقتصادي في المملكة.

وقال معالي مساعد رئيس مجلس الشورى إن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1433/ 1434هـ تلاه رئيس اللجنة الأستاذ أسامة قباني.

وأكدت اللجنة في تقريرها أهمية أن يتم شمول البيانات الإحصائية التي تصدرها المصلحة على معايير القياس الدولية الصادرة من المنظمات الدولية وأن تكون متوافقة معها في المعايير الإحصائية المستخدمة.

وأبرز الأعضاء الذين داخلوا على التقرير أهمية الدور الذي تقوم به المصلحة ودورها في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وفقاً لما تقوم به من أعمال إحصائية وما تجمعه من معلومات، حيث دعا أحد الأعضاء إلى سرعة تطبيق قرار سابق لمجلس الشورى الذي قضى باستقلال المصلحة مالياً وإدارياً وأن تتحول إلى هيئة عامة نظراً لأهمية دورها.

فيما رأى عضو آخر أن المصلحة بحاجة إلى إيجاد وحدات إدارية متخصصة في الإحصاءات الزراعية والصحية والبيئة، مؤكداً ضرورة شغل الوظائف الشاغرة وأن تقوم بتسويق وظائفها بنفسها من خلال الزيارات لأقسام الإحصاء في الجامعات واستقطاب خريجي برنامج الابتعاث الخارجي.

وركز عضو آخر على أهمية تنظيم حملة وطنية للتعريف بأهمية الإحصاءات والبيانات والمعلومات خصوصاً أن المصلحة قد اعتبرت في تقريرها أن من الصعوبات التي تواجهها عدم التعاون مع أعمالها، فيما رأى عضو آخر أن المصلحة بعد قيامها بجمع البيانات لا تقوم بتقديمها للمستفيدين بشكل مفصل وإنما تقدمها بشكل مجمل مما يجعل الجهات لا تتعاون معها لعدم استفادتها من ما تقدمه المصلحة.

واقترح أحد الأعضاء أن تعمل المؤسسة على إقامة شراكات مع الجامعات السعودية، وأيده عضو آخر على هذا المقترح مطالباً بتأسيس مركز تدريبي للإحصاء.

ولاحظ أحد الأعضاء ضعف البنية التحتية في أقسام الإحصاء في الجهات الحكومية مطالباً المصلحة أن تعمل على تفعيل الكوادر البشرية للجهات الحكومية وتدريبهم من خلال موظفيها المختصين المدربين ذوي الخبرة.

فيما طالب عضو آخر بضرورة أن تقوم المصلحة بتزويد الرأي العام بالبيانات الإحصائية الصحيحة، وتدارك بعض ما ينشر من بيانات قد تكون غير دقيقة كالبيانات الإحصائية عن البطالة وتملك المساكن التي لا توجد بشأنها بيانات مؤكدة وواضحة، وقال في جانب من مداخلته "إن على المصلحة التركيز على الجانب التحليلي للبيانات وعدم الاكتفاء بجمعها ونشرها فقط ".

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء على التقرير وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله.

يذكر أن المجلس سيستأنف عقد جلساته في غرة شهر ذي القعدة القادم، نظراً لتمتع أعضائه بإجازاتهم السنوية التي تتخللها إجازة عيد الفطر المبارك.





"البراك": قدرات توليد جديدة لتفادي طوارئ رمضان

سليمان النفيسة- سبق- الرياض:
 أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك في اتصال هاتفي مع "سبق" استعدادات الشركة لشهر رمضان بشكل رئيسي ولموسم الصيف بشكل عام، وقال إن الشركة أدخلت قدرات توليد جديدة تصل إلى 4200 ميجا وات وهي تتجاوز طاقة كهرباء بعض الدول العربية المجاورة، تحسباً للطوارئ.

وأضاف: "أدخلت الشركة شبكات جديدة تصل إلى أكثر من 25 محطة تحويل رئيسية كبيرة في الشبكة العامة للكهرباء في المملكة خلال الأشهر الماضية بالإضافة إلى تغيير شبكات التوزيع القديمة وإضافة شبكات توزيع جديدة".

وحول مراكز اتصال الشركة قال البراك: "بلا شك تحسبنا للطوارئ وقمنا بمضاعفة فرق العمليات ومراكز التحكم والتي جهزت تجهيزاً كاملاً للرد على الاستفسارات وبلاغات المشتركين في جميع مدن المملكة، آملين ألا تكون هناك انقطاعات خلال الفترة القادمة، إن شاء الله".

وتابع: "الشركة ستدشن مشاريع جديدة بتكلفة 120 مليار ريال خلال الفترة القادمة؛ فالشركة خلال التطورات الأخيرة في الشارع السعودي ومع اتجاه المواطنين للبناء تواجه في بنيتها التحتية إتلافاً للكابلات من قبل بعض مقاولي الصرف الصحي والمياه والهاتف والكهرباء".

ومضى يقول: "نحن نتابع بشكل كبير ومكثف مع أمانات المناطق لتفادي هذه المشاكل، وفي الحقيقة مشكلتنا الرئيسية ليست مع شركات المقاولات وإنما الشركات التي تعمل بالباطن".

واختتم البراك حديثه قائلاً: "بالنسبة لمقاولي الشركة بلا شك حجم الزيادة الكبير في الطلبات فاق الأرقام بشكل كبير، فقد وصلنا في المملكة لأكثر من 420 ألف عداد ما بين تجاري وسكني داخل المملكة، وفي هذا العام نتوقع أن نصل لنصف مليون عداد وأكثر ما بين وحدة سكنية وتجارية، وهذا بالتأكيد له انعكاسه على المصانع المحلية التي وكلت لها صناعة الكابلات والمحولات والأعمدة".





8 وزارات تتحرك لمواجهة هدر الطاقة
"كفاءة": قطاعات "المباني" و"النقل" و"الصناعة" الأكثر استهلاكاً بـ90%

مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية (الوطن)

الرياض: يوسف الحمادي 2013-07-09 1:31 AM 

وضع المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" خطة عمل وطنية ترتكز على 3 محاور أساسية، هي "المباني" و"الصناعة" و"النقل"، والتي تستهلك أكثر من 90% من الاستهلاك المحلي للطاقة، مشخصة مواضع الهدر في كل قطاع، الأمر الذي دفع المركز للبدء في برنامج وطني شامل لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة بمشاركة 8 وزارات و9 هيئات ومؤسسات وجهات حكومية، إضافة إلى 3 شركات حكومية وممثلين من القطاع الخاص.
وفي الوقت الذي حدد فيه المركز توزيع استهلاك الطاقة في المملكة بواقع 51% لقطاع الخدمات، و21 لقطاع النقل، 15% لقطاع الصناعة، و5% لقطاعات أخرى، أكد على أن أهداف البرنامج تتمثل في تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتحديد قيم محددة لكفاءة الطاقة في كل قطاع يتم مراجعتها بانتظام، وتصميم برامج خاصة لرفع الكفاءة، والتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة سواء حكومية أو خاصة أو في المجتمع. 
ووفقاً لتقرير موسع عن جهود المركز وخطة سير البرنامج الوطني لترشيد الطاقة ورفع كفاءة استهلاكها، الذي وزعه المركز أمس وحصلت "الوطن" على نسخة منه، فإن التوقعات تشير إلى تسارع نمو الاستهلاك المحلي من البترول والغاز بشكل كبير وبمعدل يتراوح بين 4 و5 % سنوياً.
تعاون وزاري
ويعكف المركز على تحقيق هذه الأهداف بالتعاون مع كل من وزارات البترول والثروة المعدنية، والمالية، والتجارة والصناعة، والمياه والكهرباء، والإسكان، والشؤون البلدية والقروية، والنقل، والثقافة والإعلام، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبد العزيز للطاقة الذرية والمتجددة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والمؤسسة العامة لتحلية المياه، ومصلحة الجمارك، واللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، وأرامكو السعودية، وسابك، والشركة السعودية للكهرباء، إضافة إلى ممثلين من القطاع الخاص.
تحديات المباني
وبحسب التقرير فقد حصر المركز التحديات التي تواجه جهود كفاءة الطاقة بقطاع المباني في انخفاض فواتير الكهرباء، وانتشار الأجهزة ذات الكفاءة المتدنية، وتضارب المصالح، وضعف معايير الرقابة وضبط المنتجات، إضافة إلى انخفاض معامل كفاءة الطاقة، الأمر الذي دفع المركز لتوقيع مذكرات تفاهم مع خمس جهات حكومية وشبه حكومية لتطبيق معايير كفاءة الطاقة في المباني الجديدة، فيما يقوم البرنامج بدراسة أفضل الممارسات العالمية لتحديد المقاييس التي تؤمن أنسب درجات كفاءة الطاقة في المكيفات، ومواد العزل الحراري، والإنارة، والأجهزة المنزلية.
كما يقوم البرنامج بتطوير مبادرات خاصة بالمباني الحديثة بدءاً من الوحدات السكنية التي يتم تطويرها بتمويل حكومي مثل وزارة الإسكان التي تطور نصف مليون وحدة سكنية، مروراً بالمباني الحكومية الجديدة من مساجد، وجوامع، ومدارس، ومستشفيات، وانتهاءً بالمباني الخاصة والمخطط إنشاؤها للتأكد من تماشيها مع أهداف البرنامج.
تحديات الصناعة
وأضاف التقرير أنه فيما يخص الصناعات القائمة، سيتم تحديد مستهدف كمي لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في فترة زمنية محددة بناء على مستوى الكفاءة الحالي للمنتجات المستهدفة، وذلك بالتوافق مع المستويات والخبرات الدولية السابقة، وسيراعى توفير آليات لتمكين المصانع من الوصول للهدف دون التأثير على قدراتها التنافسية. أما فيما يخص المصانع الجديدة، فإن الفريق يعمل على وضع معايير قياسية لكفاءة استهلاك الطاقة في صناعات الحديد والأسمنت وصناعة البتروكيماويات كشرط أساسي لإقامة المشاريع، للتأكد من مواءمة هذه المصانع للمعايير الدولية، بالإضافة إلى تحديد مواصفات سعودية لكفاءة استهلاك الطاقة للمعدات المشتركة بين الصناعات المختلفة كالمحركات والمراجل والغلايات بما يتوافق مع المواصفات الدولية.
تحديات النقل
أما في قطاع النقل فسيقوم البرنامج، بحسب التقرير، بتحديد متطلبات بيع سيارات الركاب الجديدة في السوق المحلي، بما في ذلك إلزام موردي السيارات بتوفير معلومات عن اقتصادات الوقود، كما سيتم وضع برنامج لتسريع تقاعد السيارات القديمة واستبدالها بسيارات جديدة أكثر كفاءة، بينما سيتم فرض معايير اقتصادات الوقود للمركبة على جميع السيارات الأكثر كفاءة للمركبات الجديدة، وبالنسبة للشاحنات الثقيلة فسيعمل البرنامج على وضع مقاييس لتعديل المركبات الحالية واستبعاد المركبات القديمة، ومتطلبات تقنية محددة للمركبات الجديدة. وأوضح التقرير أن البرنامج يعمل على زيادة كفاءة استهلاك الطاقة في صناعات الحديد والأسمنت والبتروكيماويات كمرحلة أولية، حيث إنها تستهلك أكثر من 80% من استهلاك القطاع الصناعي للطاقة، وستتم تغطية باقي الصناعات في مراحل قادمة. 
التخطيط الحضري
كما يسعى البرنامج فيما يخص التخطيط الحضري إلى وضع السياسات والمبادئ التوجيهية لـ3 محاور، وهي: تخطيط المدن مع مراعاة الكثافة السكانية، وتنوع المباني، والتكامل مع ما هو قائم. والمحور الثاني هو: النقل العام ويشمل البنية التحتية للنقل وعلاقتها بالكثافة السكانية. أما المحور الثالث فهو دراسة استخدام التبريد المشترك للمباني، لما لهذا النوع من دور كبير في تقليل استهلاك الطاقة، حيث يتم العمل به في العديد من الدول المتقدمة، كما يوجد في المملكة بعض المشاريع التي تستخدم هذه الطريقة من التبريد، ولكنها لم تصل بعد إلى المأمول، لذا يسعى البرنامج حالياً إلى فهم معوقات التطبيق، والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتجاوز هذه المعوقات، وتشجيع استخدام هذا النوع من التبريد في المملكة.
ولكي يكون البرنامج متكاملاً ويحقق أهدافه، فإنه يجري العمل حالياً على تطوير عدد من الوسائل والأدوات التوعوية للمستهلك، والتي تتناول فكرة ترشيد الطاقة بأسلوب يساهم في تعريف المواطنين والسكان بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة في المملكة، وذلك على مستوى القطاعات الـ3 المشار إليها أعلاه، والعمل على تحقيق مبادرة برامج توعوية تستهدف كل فئة من فئات المجتمع، ولها رسائل، ووسائل إيصال، تتناسب مع المبادرة، مثال ذلك حملة العزل الحراري، وحملة استخدام المكيفات ذات الكفاءة العالية.




شدد على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير الخدمات
أمير المدينة يجتمع بمديري الإدارات المعنية بخدمات المعتمرين والزائرين

عبد الله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
 شدد أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، على ضرورة تكثيف الجهود، وتوفير أفضل الخدمات خلال شهر رمضان المبارك، والتأكد من فاعلية الإجراءات الوقائية وخطط الطوارئ؛ لمواكبة كثافة الزوار خلال الشهر الفضيل؛ ليتسنى لهم أداء عبادتهم في خشوع وسكينة.

واطَّلع الأمير، خلال اجتماعه بمديري القطاعات المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين والمعتمرين والزائرين، على الاستعدادات الجاري تنفيذها من قبل الجهات ذات العلاقة، والمناط بها تقديم أفضل الخدمات لزوَّار المسجد النبوي الشريف، وتهيئة المرافق العامة والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوياتها، وتكثيف أعمال النظافة والرقابة البيئية، وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية.

وأكد سهولة النقل الترددي من وإلى المسجد النبوي الشريف؛ لإعطاء حركة السير المرونة والانسيابية اللازمة، وتهيئة المساجد بمنطقة المدينة المنورة بكل احتياجاتها، والعناية بحركة تنقلات المعتمرين منذ وصولهم وحتى مغادرتهم، ورفع مستوى البرنامج الإرشادي والتوعوي والتثقيفي، ورفع كفاءة المستشفيات والمستوصفات والتأكد من فاعلية خطط الطوارئ وجاهزية الفرق الوقائية والصحية والعناية بكل الخدمات التي يحتاجها المعتمر؛ لأداء زيارة المسجد النبوي الشريف بكل يسر وطمأنينة.




وكيل إمارة المنطقة يدشن «النهر الجاري»

خالد الجابري (المدينة المنورة )

دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش حملة «النهر الجاري» التي ينظمها فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة لمد جسور التواصل مع أفراد المجتمع لتفعيل البرامج التوجيهية الهادفة إلى التوعية بأهمية الصلاة وفضلها، كونها الركن الثاني من أركان الإسلام.
بدأ الحفل الذي نظم بهذه المناسبة بعرض مرئي للآيات القرآنية الدالة على فضل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم كلمة للمدير التنفيذي للحملة فهد السحيم تناول فيها أهداف الحملة وجهود الهيئة في خدمة المجتمع.
بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن فكرة الحملة وتطورها ومراحل تطبيقها، ثم ألقى مدير عام فرع الرئاسة العامة للهيئة بمنطقة المدينة المنورة سليمان العنزي كلمة شكر خلالها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه المتواصل لأعمال الهيئة، كما شكر وكيل إمارة المنطقة على تدشين فعاليات الحملة، مشيراً إلى أن الحملة تأتي انطلاقا من حرص الرئاسة بأهمية وفضل الصلاة.
وحضر التدشين مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي وعدد من المسؤولين بالمنطقة.
يذكر أن حملة «النهر الجاري» تم تدشينها في مرحلتها الأولى في نطاق منطقة الرياض خلال العام الجاري، ووظفت خلالها عدة وسائل للتذكير بهذا الركن العظيم من خلال رسائل الجوال والفعاليات في عدة مواقع، فيما ستغطي الحملة مختلف مناطق المملكة عبر فروع الهيئة.





تنظيم التحميل والتنزيل في أسواق تمور المدينة

أمين المدينة خلال جولته في الأسواق أمس (الشرق)

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

شدّد أمين منطقة المدينة المنورة، الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، على تنظيم عملية التحميل والتنزيل في أسواق التمور بالمنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف، على فترات محددة تجنبا للازدحام المروري في السوق الذي ينتج عنه اختناقات مرورية مع مركبات المتسوقين خلال فترة الذروة.
ووجه طاهر خلال جولته أمس في السوق المركزي، بتحسين واجهات المحال التجارية والممرات داخل الأسواق. كما اجتمع مع إدارة السوق المركزي للخضار والفواكه، بهدف متابعة استعداداتهم لشهر رمضان.




نادي القيم ينفذ برنامج “لمسة وفاء لرجال المرور” في المدينة المنورة

الوسيدي يكرم العميد الشنبري


ضمن خطة عمل الأندية الموسمية التي تشرف على تنفيذها الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة شارك أمس مساعد مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ومدير إدارة النشاط الطلابي في تعليم المدينة حسين حمزة عويضة ومشرفو الأندية الموسمية ومدير نادي القيم التربوية في البرنامج الاجتماعي (لسمة وفاء لرجال المرور) وخلال البرنامج رحب مدير عام مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد بن عجلان الشمبري بالجميع وتبادل مع المساعد للشؤون التعليمية في تعليم المنطقة الأستاذ خالد الوسيدي وأعضاء اللجنة التنفيذية للأندية الموسمية الحديث حول أهمية نشر مفاهيم السلامة للجميع كما نوه بنجاح الحملات التوعوية التي تنفذها إدارة مرور المنطقة في المدارس خلال أسبوع المرور التي تهدف إلى التأكيد على السلامة المرورية وأشاد في الوقت نفسه بالتعاون الدائم لإدارة تعليم المنطقة مع إدارة المرور.
من جهته أكد المساعد للمدير العام للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد الوسيدي أن الجميع يلمس الدور المتميز لرجال المرور في تنظيم حركة السير ونشر ثقافة السلامة المرورية للجميع عملا وسلوكا وحرصهم على الحفاظ على الأرواح والممتلكات وتحذيرهم الدائم من عواقب السرعة وحرصهم على تعزيز مفهوم الأمان على الطريق، وأضاف أن برامج الأندية الموسمية لهذا العام تحمل في طياتها كل جديد ومفيد، وأشاد باختيار فريق عمل نادي القيم التربوية إدارة المرور من خلال برنامج (لمسة وفاء) لتقديم الشكر والتقديرلرجال المرور الأفذاذ على ما يقومون به من جهود، تحقيقا لمبدأ المشاركة الاجتماعية والشراكة في العطاء، وأضاف أن الأندية الموسمية تواصل تقديم باقة من برامجها المميزة التي أسهمت في رفع المستوى الثقافي لدى الطلاب المشاركين من خلال تنمية عديد من الخبرات الثقافية واستثمار طاقات الطلاب المشاركين وتنميتها وتوجيهها التوجيه السليم.





انطلاق البرنامج الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي .. اليوم

07-09-2013 06:11 AM
طيبة اليوم - خالد الزايدي - المدينة المنورة :

يطلق مركز الخدمة التطوعي الكشفي الرمضاني بالمدينة المنورة اليوم برنامجه التطوعي لخدمة زوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك ضمن مشاركتها في فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م .

وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي صالح بن محمد صالح أن المركز يستمر حتى نهاية الشهر الفضيل بمشاركة 300 كشاف لإرشاد التائهين والزوار وتوجيههم في الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من خلال تواجدهم في المقرات التابعة لهم في الساحات بالتنسيق والتعاون مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ومع الجمعيات الخيرية في توزيع وجبة إفطار الصائمين وإرشاد المعتمرين في ساحات مسجد الميقات بذي الحليفة والتعاون مع المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي ومسجد الميقات ،إضافة إلى التعاون مع إدارة مرور المدينة المنورة في تنظيم السير والمشاة .وبين أن تجمع الكشافين والقادة يكون قبل فترة العمل الأولى عند الساعة الرابعة والنصف عصراً فيما تبدأ فترة العمل الثانية بعد صلاة المغرب لانطلاقهم إلى مواقع الخدمة وبعد عودتهم لمركز التدريب الكشفي بالخضيرية يتم تسلم تقارير الخدمة اليومية وإدخالها في الحاسب الآلي. وأفاد صالح أن المعسكر الكشفي الرمضاني يتخلله برامج تربوية خلال شهر رمضان المبارك ودورات في فن القيادة وفن التعامل مع الآخرين وكيف تختار صديقك بالإضافة إلى تعريف ببرنامج الخدمة للكشافين والتقاليد والمهارات الكشفية ومسابقة القرآن الكريم والحديث النبوي ودوري رياضي والتقاليد الكشفية ومسابقة أفضل تقرير. وعن أهداف المركز أكد بأنه يعزز بعضاً من القيم وفي مقدمتها تأصيل حب الوطن والانتماء إليه والظهور بالمظهر المشرف أمام ضيوف الرحمن من زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي وإبراز الدور التربوي للنشاط الكشفي من خلال خدمة المجتمع والتفاعل مع البيئة المحيطة وتنمية روح العمل التطوعي لدى الكشافين .




تكفل بـ55 مشروع إفطار صائم في رمضان
"خيري ينبع" يوزِّع لحوم أغنام على 500 أسرة

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 نفَّذ المستودع الخيري بمحافظة ينبع مشروع ذبح وتوزيع لحوم الأغنام، استفاد منه أكثر من 500 أسرة، يكفلها المستودع بالمحافظة والقرى التابعة لها.

ووزع المستودع ثلاثة آلاف سلة غذائية بينبع والقرى المجاورة، وتكفل المستودع بــ55 مشروع إفطار صائم تزامناً مع حلول شهر الخير.

وجرى ذبح هذه الأغنام في أحد المسالخ الحكومية تحت إشراف طبيب بيطري؛ للتأكد من سلامتها، ثم قُسّمت وغُلّفت بالشكل اللائق، ووزعت على الفقراء والأيتام.

وأشرف مدير المستودع الخيري الشيخ سلطان الشريف على توزيع المساعدات لضمان وصولها للفقراء والمحتاجين قبل شهر رمضان المبارك.

وزار "الشريف" كل القرى المستفيدة من خدمات المستودع، بما فيها الأحياء بمحافظة ينبع، للإشراف على عملية التوزيع.

ولا ينحصر عمل المستودع الخيري بينبع في مجرد تقديم المساعدات المقطوعة أو الآنية للفقراء والمحتاجين فقط، لكنه - من خلال تكفله برعاية آلاف الأسر - يقدم منظومة متكاملة من الأدوار والمشروعات المترابطة، وعدداً من البرامج الخيرية.

وأبرز هذه البرامج والمشروعات مشروع الإطعام، مشروعات الكساء والسكن والكفالات والأوقاف، إضافة إلى فرش المساجد والتكييف. 




وفاة شاب بطلق ناري بالمدينة المنورة

المدينة المنورة - جازي الشريف

تلقى مركز شرطة محافظة بدر التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة بلاغاً من قبل مواطن يفيد عن وفاة ابنه البالغ من العمر 30 عاماً حيث أبلغته زوجته أنه أثناء ذهابها لمنزل ابنها المجاور لمنزله وجدته ملقى على الأرض والدماء تسيل منه وليست به حركة وبالانتقال للموقع رفق الجهات المختصة شوهد المذكور على بطنه داخل إحدى غرف منزله الشعبي والدماء تسيل من تحته واتضح تعرضه لإصابة بالقرب من القلب نتيجة طلق ناري وعثر بالقرب من الجثمان على "بندقية شوزن وظرف فارق" وبمناقشة والده أفاد أن ابنه يعاني من مرض نفسي وأفاد أن لدى ابنه بندقية شوزن. وبمعاينة الجثمان من قبل الطبيب الشرعي صدر بحقه التقرير الطبي المبدئي المتضمن أنه بفحص عموم ظاهر الجثمان اتضح وجود طلق ناري ولم يتبين آثاراً إصابية عدا ما أشير اليه. ثم حفظ الجثمان بثلاجة مستشفى بدر العام ولا يزال التحقيق جارياً. صرح بذلك الناطق الاعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام.





رمضان يتوسط الصيف ودرجات حرارة تلامس 50 درجة 


الخليج ـ متابعات :
 ذكرت توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة في إدارة التحاليل والتوقعات، أن شهر رمضان المبارك هذا العام يقع في منتصف فصل الصيف على المملكة الذي يأتي في الفترة من 9 يوليو وحتى 7 أغسطس، ويمتد من 21 يونيو وحتى 22 سبتمبر.

وأشارت التوقعات إلى تأثر تلك الفترة بكتلة هوائية حارة وجافة على معظم مناطق المملكة نتيجة لسيطرة المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية مع منخفض الهند الموسمي والذي يتعمق شمالا وغرباً إلى شرق البحر المتوسط وامتداد مرتفع جوي إلى شمال غرب المملكة، وأشارت إلى حدوث تباين في قيم الحرارة والضغط وذلك على مناطق شرق ووسط المملكة، كما حملت توقعات الأرصاد إلى نشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، وتأثر المناطق الساحلية بارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة والتي تحدث بشكل متكرر، في حين تكون درجات الحرارة معتدلة على مصائف المملكة مع توقعات لهطول أمطار على المرتفعات الجبلية في جنوب وغرب المملكة.

وأوضحت إدارة التحاليل والتوقعات درجات الحرارة العظمى المتوقعة - بمشيئة الله - على مناطق المملكة خلال شهر رمضان على النحو التالي: منطقة مكة المكرمة: 43 – 48 درجة مئوية، منطقة المدينة المنورة: 42 - 47 درجة مئوية، مناطق وسط المملكة: 44 – 47 درجة مئوية، مناطق شرق المملكة: 44 – 48 درجة مئوية (قد تصل إلى 50 درجة خاصة على محافظة الأحساء)، مناطق شمال المملكة: 39 – 45 درجة مئوية، مناطق جنوب المملكة: 42 – 46 درجة مئوية، المصائف في جنوب وغرب المملكة: 29 – 34 درجة مئوية.




أبدوا تذمرهن واستياءهن من إلغائه وطلبن مساواتهن بالجميع
شرط "قياس" يحرم 183 ألف خريجة من التقديم للوظائف التعليمية

محمد الزهراني- سبق- خميس مشيط:
 أبدى عدد كبير من المتقدمات للوظائف التعليمية تذمرهن من حرمانهن من التقديم على الوظائف التي أعلنتها الخدمة المدنية من تخصصات الأقسام الأدبية، عندما جعلت الأخيرة "قياس" شرطاً لدخول المفاضلة الوظيفية.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أعلنت على لسان متحدثها الرسمي عبدالعزيز الخنين، قبل عدة أيام، أن تخصصات مواد اللغة العربية والدراسات الإسلامية والاقتصاد المنزلي والتربية الاجتماعية والوطنية، التي يفوق عدد المتقدمات إليها في جميع مراحل التعليم العام 208 آلاف مواطنة، تم الاتفاق بين تلك الجهات على أن يدعى للاختبار ما يقارب 10 أضعاف عدد الوظائف التي حددها الاحتياج المتوقع من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 1434/ 1435 لتلك المواد، وبناء على المجموع العام للنقاط الحاصلة عليها المتقدمة في مفاضلة الوظائف التعليمية المجراة في 13/ 2/ 1434، حيث تم استدعاء 25 ألف مواطنة من حاملات التخصصات المقبولة لتلك المواد.

وطالبت المتقدمات من التخصصات المذكورة، واللاتي لم يختبرن ويقارب عددهن 183 مواطنة، بإلغاء شرط "قياس" هذا العام، وأن تتم المساواة بين الجميع، وقلن: "من ضمننا معينات على وظائف إدارية السنة الماضية، وأكدت الخدمة المدنية لهن العام الماضي أنه يحق للمساعدة الإدارية التقديم على الوظائف التعليمية سنتين، فبوجود "قياس" وعدم اختبارنا يكون قد حرمنا من سنة لم نقدم فيها!".

وأكد الخنين في حديث مع "سبق" أن الـ 25 ألفاً اللاتي اختبرن هن أعلى النقاط مفاضلة في نقاط "جدارة" على موقع وزارة الخدمة المدنية.

من جهته أوضح رئيس مركز قياس، الأمير فيصل بن عبدالله المشاري، لـ "سبق"، أن الخدمة المدنية رشحت مجموعة من المستحقات لدخول الاختبار، وتم اختبار أربعة أضعاف العدد، وكان ذلك على فترتين: الأولى للأقسام العلمية وكان العدد 95 ألفاً، والثانية بما يقارب 20 ألفاً، وبما مجموعه 115 ألفاً، فيما سيكون اختبار البقية في ذي القعدة المقبل.

وأضاف المشاري: "العدد كان كبيراً جداً بما يقارب 300 ألف خريجة، وكان الجدل كيف يتم الاختبار، فتم الاتفاق مع الخدمة المدنية على أن يكون الاختبار هذا العام للأعلى نقاطاً، فيما ستكون السنة المقبلة أكثر تنظيماً، وسيتم اختبار الجميع في وقت واحد مثلما تم ذلك مع الرجال.

يذكر أن وزارة الخدمة المدنية بدأت في استقبال طلبات التقديم على الوظائف التعليمة النسوية منذ أمس الأحد على موقعها الإلكتروني (جدارة) لخريجات الجامعات وكليات إعداد معلمات المرحلة الابتدائية، وبلغ عدد الوظائف المعلنة (6954)، وأعلنت أن تحديث المعلومات خلال الفترة من 28/ 8/ 1434هـ إلى 17/ 9/ 1434 مطلب ضروري لدخول المفاضلة، وأن من لم تحدث بياناتها لا يمكن مفاضلتها مع زميلاتها، مفيدة بأن التحديث خاص بمن اجتزن اختبار كفايات المعلمات في إشارة إلى "قياس".





وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير لـ «عكاظ»:
يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد

سعاد الشمراني (الرياض)

كشف الدكتور فهد بن سليمان التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير أن تأنيث المحال النسائية قرار إلزامي وليس اختياريا، لكونه تنفيذا لأمر ملكي بـ«قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية».
وقال لـ «عكاظ» إن النطاق المكاني للقرار هي المراكز التجارية المغلقة (المولات وما في حكمها ) في جميع مدن ومحافظات المملكة، المحال التجارية القائمة بذاتها في جميع مدن ومحافظات المملكة، وقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية. 
وبالنسبة للاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، أوضح أنه يجب (الإلزام بتوظيف سعوديات 100 في المائة، ويحظر وجود الرجال العاملين، سواء بائعين أو محاسبين أو المسؤولين فيه، في المحل أو من المتسوقين دون عوائلهم). 
وفيما يتعلق بصاحب العمل، قال إنه يجب: إما تخصيص الدخول للعائلات أو للنساء فقط ، مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل، كوضع لوحة إرشادية تبين أن المحل للعوائل أو للنساء فقط، يجب على العاملة الالتزام بالحشمة أثناء عملها. وبالنسبة للمحال متعددة الأقسام والتي توظف ما مجموعه خمسة عاملين أو عاملات فأقل في الوردية الواحدة، وتبيع جزءا من سلعة مستلزمات نسائية، تطبق عليها الضوابط المقررة على المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، ويعني هذا أن على صاحب العمل الاختيار بين:
توظيف سعوديات لكامل المحل، أو عدم بيع تلك السلع المصنفة على أنها مستلزمات نسائية مستهدفة بالقرار، ويحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معا في محل واحد، ويستثنى من ذلك المحلات المتعدة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات على أن لا يعملوا في نفس القسم، وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن، ويجب في هذه الحالة أن يقل إجمالي عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة. كما يحظر عمل المرأة في المحلات أو أقسام المحلات المخصصة للشباب فقط، أو التي تؤدي إلى اختلاطهن مع المشترين من الذكور غير المصطحبين لعائلاتهم. 
وفي حال وجود أقسام متخصصة صدر قرار وزاري بتأنيثها وتوطينها الالتزام بأن يتم ترتيب المحل وفقا للخيارين التاليين: الخيار الأول: تجمع المستلزمات النسائية الصادر بشأنها قرارا وزاري بتأنيثها وتوطينها في قسم واحد أو جهة واحدة، الخيار الثاني: التعامل مع كل قسم يبيع مستلزم نسائي مستهدف بالقرار على أنه محل متخصص، وتطبق عليه ضوابط المحلات المتخصصة.




للتأكد من الالتزام وبدء المرحلة الثانية للتأنيث ..وزارة العمل لـ «عكاظ»:
استكمال جولات فرق التفتيش على المحال النسائية خلال 14 يوما

محمد العبد الله (الدمام)

أكد لـ «عكاظ» رئيس فريق عمل الإشراف على الفرق الميدانية في مكاتب وزارة العمل سعود الصنياتان أن جميع فرق التفتيش في مناطق المملكة ستقوم بجولات ميدانية على جميع المحال النسائية المستهدفة التي تشمل (فساتين السهرة، وفساتين العرائس، والعباءات النسائية والإكسسوارات).
وقال، عقب عقده أمس اجتماعا موسعا مع مفتشي مكاتب العمل في المنطقة الشرقية لوضع اللمسات الأخيرة على القيام بجولات ميدانية على جميع المجمعات التجارية، لبدء تطبيق المرحلة الثانية لتأنيث المحال النسائية «إن جميع المحال المستهدفة سيتم زيارتها خلال أسبوعين تقريبا، بهدف التأكد من التزامها بالاشتراطات وفقا للضوابط الصادرة عن وزارة العمل في هذا الشأن».
وأشار إلى أن الجولات الميدانية لن تقتصر على فترة زمنية محددة، بل ستكون خلال ساعات الصباح والمساء، مبينا أن الجولات الميدانية التي انطلقت فعليا مساء أمس، سترصد المخالفات والتعرف على المحال غير الملتزمة، لافتا إلى أن المحال المخالفة سيتم فرض عقوبات عليها، حيث سيتم إيقاف الحاسب الآلي عن الخدمات المقدمة لها كمرحلة أولى، وسيتم منحها فرصة لتصحيح أوضاعها لمدة 14 يوما، متعهدا بإغلاق جميع المحال المخالفة، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى سواء الداخلية، أو البلدية، أو التجارة و الصناعة.
وحول عدد فرق التفتيش، أوضح أن جميع المفتشين في مكاتب العمل على مستوى المملكة سيقومون بجولات ميدانية على المجمعات التجارية وغيرها من المحال الأخرى، للوقوف على التزامها بتطبيق المرحلة الثانية من تأنيث المحال النسائية، متجنبا تحديد رقم محدد لعدد المفتشين، بقوله إن «العدد الإجمالي من الصعوبة بمكان تحديده في الوقت الراهن».
ورأى أن المبررات التي يسوقها أصحاب المحال النسائية بقصر المدة الممنوحة لتصحيح أوضاعها غير مقبولة على الإطلاق. فالمهلة الممنوحة كافية، فقد أخطر الجميع بالمرحلة الثانية قبل سنة تقريبا، مشيرا إلى أن المحال الجادة أنجزت جميع المتطلبات منذ فترة كافية، حيث عمدت إلى التعامل مع الواقع الجديد، بما ينسجم مع متطلبات وزارة العمل لإيجاد وظائف للعنصر النسائي بما ينسجم مع خصوصية المرأة. وبشأن عدد الوظائف المتوقعة للمرحلة الثانية، أوضح أن حصر عدد الوظائف المتوقعة مع انطلاق المرحلة الثانية أمر بالغ الصعوبة، خصوصا وأن أرقام المحال في تحرك دائم. فهناك بعض المحال تغلق والبعض الآخر يفتح، وبالتالي فإن العملية تتطلب بعض الوقت للحصول على معلومات دقيقة، لاسيما وأن المرحلة الثانية انطلقت حديثا.





تنسيق بين العدل والمالية لتجاوز نقص الكوادر
إحالة 20 ألف حكم قضائي معطل إلى التنفيذ بالقوة الجبرية
عدنان الشبراوي (جدة)

كشفت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة أن أكثر من 20 ألفا من الأحكام أحيلت إلى دوائر التنفيذ بطلب تنفيذها بالقوة الجبرية لثبوت مماطلة المحكومين وتعمدهم التأخر والتهرب من التنفيذ، وقالت «إن من بينها أحكاما أجنبية صدرت على سعوديين ومقيمين من محاكم خارج المملكة، فضلا عن بنوك كبرى ومصارف وشركات كبيرة لم تتجاوب في تنفيذ الأحكام».
وبينت أن الرياض وجدة تحتلان المرتبة الأولى في حجم قضاء التنفيذ، حيث يبلغ عدد الأحكام المطلوب تنفيذها جبرا نحو 6 آلاف في الرياض و5 آلاف في جدة، وتتولى دوائر التنفيذ الجديدة تنفيذ تلك الأحكام عقب استقلال عدد من دوائر الحجز والتنفيذ في مبان مستقلة، إذ تم نقل قضاة التنفيذ في جدة في مبنى مستقل عن المحكمة في حين أنهت وزارة العدل استئجار مقر لدوائر الحجز والتنفيذ في الرياض وجار تجهيزه على أن يبدأ العمل فيه عقب عيد الفطر.
وكشفت مصادر حقوقية وعدلية أن حجم القضايا التي يمتنع المدعى عليهم تنفيذها تراوح بين 35 و40% من حجم القضايا الحقوقية التي يتطلب تنفيذها استخدام أي من طرق التنفيذ من حجز على الأموال والممتلكات، استخدام القوة الجبرية، بيع الممتلكات الخاصة، حجز الأرصدة في البنوك لتنفيذ الاحكام وذلك عبر قضاة التنفيذ الذين يتولون مهمة تنفيذ الاحكام المتعثرة والمماطلين.
وعلمت «عكاظ» من مصادر موثوقة أن قضاة دوائر الحجز والتنفيذ قدموا اقتراحا يتضمن تشكيل كل دائرة تنفيذ من قاضي تنفيذ ومعاونين و40 موظفا إداريا ما بين مأموري تنفيذ، مأموري حجز، أمناء صندوق، مبلغي قرارات التنفيذ، محرري عقارات، متابعي أرصدة بنوك وإداريين، على أن يكون فريق العمل مدربا على أعمال ومهام التنفيذ بغية إنجاز الأحكام المتعثرة ومحاصرة المماطلين والمتلاعبين، بما يتيح للتنفيذ ليصبح سندا منيعا وبوابة أخيرة لعملية التقاضي، لا سيما أن عدم تنفيذ الأحكام يقلل من أهميتها.
وقالت المصادر «إن دوائر التنفيذ تشكو حاليا من نقص كبير في عدد الموظفين التابعين لقضاة التنفيذ، وتتولى وزارة العدل مع وزارة المالية معالجة ذلك بمختصين في قضاء التنفيذ، حيث إن بعض دوائر التنفيذ لم يباشر فيها سوى موظف واحد مع قاضي التنفيذ، وهو ما دفع قضاة للانتظار في البت في طلباتهم بدعمهم بموظفين على وجه السرعة».
وبينت أن قضاة التنفيذ سيتولون تنفيذ أي حكم متعثر، وتستثنى من ذلك الأحكام الجنائية من سجن وجلد والتي تتولاها أجهزة الشرطة، موضحة أن أي سندات باتت من اختصاص قضاة التنفيذ بما فيها الكمبيالات وسندات لأمر الصادر عقب تاريخ 18/4/1434هـ.
وأكد مختصون في الشأن الحقوقي أن دوائر الحجز والتنفيذ تحتاج لأن تكون مستقلة ماليا وإداريا عن المحاكم العامة ومنح رؤساء دوائر الحجز والتنفيذ صلاحيات إدارية ومالية لتسريع وتيرة العمل والمساعدة في اتخاذ القرار الإداري.
من جهة أخرى، باشرت دوائر الحجز والتنفيذ بجدة عملها في مقر مستقل عقب أن تأجل الانتقال مرتين بسبب عدم اكتمال التجهيزات. وأكد وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ والحجز خالد بن علي آل داود أن العمل بدأ في مقر الحجز والتنفيذ في جدة عقب استكمال متطلبات المبنى كخطوة في استقلال قضاء التنفيذ تليها الرياض ثم تجدول بقية المناطق.
وفي السياق، أجلت وزارة العدل انتقال قضاة دوائر التنفيذ في جدة إلى مبنى مستقل عن المحكمة العامة عقب تسلمهم مبنى جديدا شمال جدة للانتقال إليه وجار استكماله وتجهيزه في ظل مطالبات أصحاب الصكوك ومحامين وقانونيين بالتسريع في قضاء التنفيذ والتوسع فيه. 
ويختص قضاء التنفيذ بسلطة التنفيذ الجبري والإشراف عليه. وحدد النظام أنواع السندات التنفيذية وهي؛ الأحكام، القرارات، الأوامر الصادرة من المحاكم، أحكام المحكمين المذيلة بأمر التنفيذ ومحاضر الصلح التي تصدرها الجهات المخولة بذلك أو التي تصدق عليها المحاكم، الأوراق المالية، العقود، المحررات الموثقة، الأحكام، الأوامر القضائية، المحررات الموثقة الصادرة من بلد أجنبي، ويتم تنفيذ الحكم والأمر الأجنبي على أساس المعاملة بالمثل وبعد التحقق من بعض الشروط المنصوص عليها في نظام التنفيذ.





عَبْر رسائل نصية عممها على هواتف المواطنين
"الأمن العام" يدعو للتخفيف من القدوم للحرم المكي في رمضان

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 دعا الأمن العام مساء اليوم المواطنين والمقيمين كافة إلى التعاون مع المشروع المبارك لتوسعة ساحة الطواف والأعمال الإنشائية في الحرم المكي الشريف، والتخفيف من القدوم للحرم خلال شهر رمضان المبارك.
جاء ذلك من خلال رسائل نصية عممها الموقع الرسمي للأمن العام على جوالات المواطنين والمقيمين.





السجن والإبعاد للمفطرين المجاهرين بنهار رمضان 

الخليج ـ محمد العلي :
 أكدت وزارة الداخلية على ضرورة ضبط "المجاهرين" وإحالتهم لجهات التحقيق حتى تصدر بحقهم أحكاما شرعية تتناسب مع مقتضى المخالفة التي ارتكبوها، ويصل حد العقوبة بحق المجاهرين إلى السجن والجلد، إضافة إلى عقوبة الإبعاد من المملكة للمقيمين.

هذا وقد وجهت وزارة الداخلية هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة، برصد حالات المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان.

وتشمل عملية ضبط المجاهرين السعوديين والمقيمين من المسلمين وغير المسلمين، وفقاً لأنظمة البلد التي تحذر من المجاهرة بالإفطار خلال نهار الشهر المبارك مراعاة لمشاعر الصائمين. 





هيئة الاتصالات : لا أمور سياسية أو أمنية وراء إيقاف «الواتس آب»


 يكثر الحديث هذه الأيام عن إيقاف العديد من تطبيقات وبرامج الاتصالات، ومنها «الواتس آب» لعدم التزامها بشروط وتعليمات هيئة الاتصالات.
«و بحسب الزميلة عكاظ التي اتصلت بالمتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك الذي رفض التعليق نهائيا على هذه الشائعات، مكتفيا بالقول «في حالة الإيقاف سيتم إصدار بيان رسمي ينشر في وسائل الإعلام»، مشيرا إلى أن جميع ما يستجد في موضوع التطبيقات، ستقوم الهيئة بالإعلان عنه بشكل رسمي عبر موقعها الإلكتروني. وفي السياق ذاته، رفض مصدر مطلع في الهيئة ربط إيقاف خدمة «الواتس آب» إلى أمور سياسية أو أمنية، قائلا: هذه الشائعة غير صحيحة إطلاقا، وإنما هناك متطلبات لابد لمزودي الخدمة التقيد بها.





"التجارة" تتلف أكثر من 7200 منتج غذائي فاسد معد للتسوق في رمضان

تمكنت فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة مؤخراً من ضبط أكثر من 7200 منتج من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية في عدد من أسواق الجملة في حي "منفوحة" جنوبي الرياض، مشيرة إلى أنه تم مصادرتها وإتلافها، وإيقاع المخالفات الفورية بحق ملاك تلك المحال.

وأوضحت الوزارة أن المنتجات التي تم مصادرتها وإتلافها تشتمل على أجبان، وحليب، ومايونيز، وأنواع متعددة من معلبات الفول والبقوليات، وأخرى من الأغذية الخاصة بشهر رمضان.

وأوضحت أنه تبين للمراقبين وجود حركة بيع كبيرة من قبل تلك الأسواق التي تستغل فترة ما قبل رمضان، لتسويق المواد الغذائية التي يرغبها المستهلكون في الشهر الفضيل، في الوقت الذي اتضح فيه سوء تخزين تلك المواد وفسادها، وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك بعد الجولات المكثفة التي أجرتها فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة بمشاركة أعضاء الحملة الأمنية على عدد من أسواق الجملة، التي تشتهر ببيع السلع التموينية قبل انتهاء صلاحيتها بمدة وجيزة، وبأسعار مخفضة، مع ازدحام المتسوقين عليها لشراء احتياجاتهم من تلك السلع، حيث سعى المراقبون إلى التحقق من جودة تلك المنتجات، وحماية المستهلكين من أي غش أو تحايل قد يتعرضون له، ويتضررون بسببه.

ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.





“نزاهة” تبرئ مركز القلب في منطقة حائل من تهمة الفساد


(أنحاء) – متابعات : ــ
رأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” مركز القلب في منطقة حائل من تهمة الفساد بشأن إجراءات توريد أجهزة طبية وأوامر شراء مباشر.

وأعلنت “نزاهة” في بيان على لسان مصدرها المسؤول أمس، أن نتائج التحقيق حول وقوع شبهة فساد وتجاوزات مالية بمركز القلب، بينت سلامة الإجراءات المتبعة، مشيرة إلى أنها كلفت أحد المختصين للوقوف على المركز والتحقق مما نشر.

وأضافت الهيئة، أنها تحققت حول شبهة الفساد بالمركز بناء على ما نشر في بعض وسائل الإعلام، وتداولته بعض الصحف المحلية ، وذلك حسب “الوطن”.





القصيم: منع استخدام مكبرات الصوت الخارجية للصلاة بـ"رمضان"

شدد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم الشيخ سليمان الضالع على مديري الإدارات في المنطقة بالتأكيد على منسوبي المساجد بعدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية لصلاة التراويح.

وأفاد بضرورة ضبط درجة الصوت في السماعات الداخلية لعدم التشويش على المصلين في المساجد الأخرى، موجها بأن تتم المتابعة الشخصية من قبل مديري الإدارات ومراقبي المساجد والرفع بتقرير تفصيلي نهاية الشهر الكريم.

كما وجه بأهمية مراعاة التقيد بمواعيد الأذان حسب توقيت أم القرى وأن يكون أذان صلاة العشاء بعد أذان المغرب بساعتين عملاً بما صدر عن المفتي العام للملكة بهذا الخصوص، توسعة على الناس وسداً لذريعة الاختلاف بين المؤذنين.

وألزم الضالع مديري الإدارات بالتأكيد على الأئمة والمؤذنين بالتقيد بعدد من التعليمات الخاصة بمناسبة شهر رمضان المبارك، منها عدم السماح لمنسوبي المساجد بالتخلف ووجوب التأكيد على خدم المساجد وعمال الصيانة وحثهم على مضاعفة الجهد والرفع للفرع عن حاجيات المساجد الأساسية لتتم معالجتها في حينها.





مماطلة محكومي نحو 20 ألف حكم قضائي.. والتنفيذ بالقوة الجبرية



الثلاثاء, ۰۱ رمضان ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

كشفت مصادر مطلعة أن أكثر من 20 ألفا من الأحكام أحيلت إلى دوائر التنفيذ بطلب تنفيذها بالقوة الجبرية لثبوت مماطلة المحكومين وتعمدهم التأخر والتهرب من التنفيذ، وقالت «إن من بينها أحكاما أجنبية صدرت على سعوديين ومقيمين من محاكم خارج المملكة، فضلا عن بنوك كبرى ومصارف وشركات كبيرة لم تتجاوب في تنفيذ الأحكام».

وبينت أن الرياض وجدة تحتلان المرتبة الأولى في حجم قضاء التنفيذ، حيث يبلغ عدد الأحكام المطلوب تنفيذها جبرا نحو 6 آلاف في الرياض و5 آلاف في جدة، وتتولى دوائر التنفيذ الجديدة تنفيذ تلك الأحكام عقب استقلال عدد من دوائر الحجز والتنفيذ في مبان مستقلة، إذ تم نقل قضاة التنفيذ في جدة في مبنى مستقل عن المحكمة في حين أنهت وزارة العدل استئجار مقر لدوائر الحجز والتنفيذ في الرياض وجار تجهيزه على أن يبدأ العمل فيه عقب عيد الفطر.

وكشفت مصادر حقوقية وعدلية أن حجم القضايا التي يمتنع المدعى عليهم تنفيذها تراوح بين 35 و40% من حجم القضايا الحقوقية التي يتطلب تنفيذها استخدام أي من طرق التنفيذ من حجز على الأموال والممتلكات، استخدام القوة الجبرية، بيع الممتلكات الخاصة، حجز الأرصدة في البنوك لتنفيذ الأحكام وذلك عبر قضاة التنفيذ الذين يتولون مهمة تنفيذ الأحكام المتعثرة والمماطلين.

وأشارت مصادر موثوقة أن قضاة دوائر الحجز والتنفيذ قدموا اقتراحا يتضمن تشكيل كل دائرة تنفيذ من قاضي تنفيذ ومعاونين و40 موظفا إداريا ما بين مأموري تنفيذ، مأموري حجز، أمناء صندوق، مبلغي قرارات التنفيذ، محرري عقارات، متابعي أرصدة بنوك وإداريين، على أن يكون فريق العمل مدربا على أعمال ومهام التنفيذ بغية إنجاز الأحكام المتعثرة ومحاصرة المماطلين والمتلاعبين، بما يتيح للتنفيذ ليصبح سندا منيعا وبوابة أخيرة لعملية التقاضي، لا سيما أن عدم تنفيذ الأحكام يقلل من أهميتها. حسب "عكاظ"





سوق المال يتراجع دون 7700 بضغط من غالبية الأسهم المدرجة

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣


أنهت السوق المالية السعودية جلسة تداولاتها أمس على انخفاض بـ 22 نقطة بنسبة 0.29% لتغلق دون مستوى 7700 بعد أن اجتازته في الجلسة السابقة. ومع تراجع حركة السوق تراجعت أحجام وقيم التداولات إلى 167 مليون سهم تم تداولها بقيمة لم تبلغ 4.5 مليار ريال مقارنة مع 4.7 مليار ريال للجلسة السابقة، كما انخفضت الصفقات المنفذة إلى 93 ألف صفقة نجحت من خلالها 37 شركة في الإغلاق على ارتفاع مقابل خسارة 110 شركات أخرى وثبات تسع شركات دون تغيير. وكانت السوق المالية قد افتتحت تعاملاتها على تراجع مع اللحظات الأولى وصولا إلى نقطة 7691 بانخفاض بنحو 25 نقطة، عندها بدأت السوق تقلص من تراجعاتها إلا أن محاولاتها للبقاء ضمن المنطقة الخضراء باءت بالفشل لتستهدف مجددا منطقة 7684 التي أغلقت بالقرب منها. وقد شهدت السوق المالية انخفاض تسعة قطاعات مع إغلاق ستة قطاعات أخرى على ارتفاع، ففي قائمة القطاعات الأكثر ارتفاعا اعتلى قطاع الاستثمار المتعدد القائمة بنسبة 0.22%.

وفي المقابل جاء قطاع الاستثمار الصناعي في طليعة القطاعات الأكثر انخفاضا بنسبة 1.3% وتبعه قطاع التطوير العقاري بانخفاض 1.2%. وفي توزيع سيولة القطاعات تخلى قطاع التأمين عن صدارة القطاعات ليحل قطاع البتروكيماويات بديلا عنه بنسبة استحواذ بلغت 22% من إجمالي السيولة وجاء قطاع التأمين ثانيا بنسبة 15%، ومن ثم قطاعا المصارف والتطوير العقاري في المرتبتين الثالثة والرابعة بنسبة 12% للمصارف و 10% للعقاري. وبناء على مستجدات جلسة أمس –على الفاصل اللحظي – يلاحظ دخول مؤشر السوق ضمن موجة جني للأرباح مؤقتة حتى الآن وقد استهدفت نقطة الدعم (7683) التي كانت تمثل قمة قد سبق اختراقها، على فرضية تحول المقاومة إلى دعم في حالة اجتيازه.




غرامات مالية بـ 130 ألف ريال على 4 شركات في سوق المال

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣


أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلس الهيئة بفرض غرامة مقدارها 10,000 ريال على الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، لمخالفتها الفقرة (ط) من المادة الخامسة من لائحة حوكمة الشركات. كما فرضت غرامة مماثلة على الشركة السعودية للصناعات المتطورة، لعدم إبلاغ الهيئة والجمهور في الوقت النظامي المحدد عن التطور الجوهري المتمثل في توصية مجلس إدارة شركة التصنيع وخدمات الطاقة، (شركة مستثمر بها) زيادة رأس مالها من (2,000) مليون إلى (5,000) مليون، وفرضت غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال على الشركة العربية للأنابيب لعدم إبلاغ الهيئة والجمهور في الوقت النظامي المحدد عن التطور الجوهري المتمثل في توصية مجلس إدارة شركة التصنيع وخدمات الطاقة ( شركة مستثمر بها) زيادة رأس مالها من (2,000) مليون ريال إلى (5,000) مليون ريال.

وفي السياق ذاته فرضت غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال على شركة الإنماء طوكيو مارين لعدم إبلاغ الهيئة والجمهور في الوقت النظامي المحدد عن التطور الجوهري المتمثل في توصية مجلس إدارتها المتُخذة في تاريخ 12/02/2013م، والمتعلقة بالاستحواذ على محفظتي التأمين من شركة طوكيو مارين آند نيشيدو فاير أنشورنس (تي إم إن إف) (TMNF) (السعودية) ، والشركة العربية الشرقية للضمان المحدودة (الشرقية للضمان)، وأصول «شركة حسين العويني وشركاؤه المحدودة» 




استمرار إغلاق الأبواب أمام مرور الشاحنات
أزمة «حاويات جدة» تهدد بسوق سوداء وارتفاع أسعارالسلع في رمضان

نايف مطاعن - جدة
الثلاثاء 09/07/2013

تفاقمت أزمة تكدس الحاويات داخل ميناء جدة بسبب استمرار غلق الأبواب أمام حركة الشاحنات رغم دخول شهر رمضان الذي تكثر فيه حركة دخول البضائع للمملكة في هذا الوقت تحديدا لتغطية احتياج السوق من جميع أنواع السلع من مواد غذايئة وملابس وغيره حيث مازال العديد من هذه البضائع حبيسة داخل حاويات الميناء الأمر الذي يهدد بحسب اقتصاديي السوق المحلي بزيادة أسعار السلع ونشوب سوق سوداء. 
ورغم وعود إدارة الميناء بفتح الأبواب ومنها بوابة رقم 8 والتي كانت تخرج منها الشاحنات المحملة للبضائع وأيضا فتح بوابة رقم 9 منذ منتصف شهر شعبان إلا أن هذا لم يحصل حتى توقيت دخول شهر رمضان المبارك. وأكد عبدالقدير صديقي نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي بالغرفة التجارية بجدة في حديث لـ «المدينة» أن البضائع داخل ميناء جدة متكدسة بشكل كبير وليس هناك حلول سوى أن تقوم إدارة ميناء جدة بفتح البوابات أمام الحاويات لمرور الشاحنات ونقل البضائع حتى لا تتسبب في مشاكل أخرى منها ارتفاع أسعار البضائع وقلة المنتج بالسوق خاصة أن شهر رمضان تكثر في عملية الشراء لمعظم السلع التي تكون موجودة بالسوق. وأشار صديقي إلى أن هناك محاولات لفتح البوابات لمرور تلك الشاحنات رغم إغلاق البوابات ومنها بوابة رقم 8 بعد اندلاع الحريق الذي حصل في مصنع السكر لعمل الصيانة.
مشيرا إلى أن إدارة الميناء فتحت البوابة رقم 1 للشاحنات المحملة للبضائع والبوابة رقم 2 للشاحنات المحملة بالشعير إلا أن فتح هاتين البوابتين لم يحل الإشكالية وتكدست البضائع بشكل أكثر. وبين أن إدارة ميناء جدة وعدت بفتح البوابة رقم 9 في منتصف شهر شعبان إلا أن هذا الوعد لم ينفذ إلى بداية شهر رمضان. 
وقال صديقي: إن فتح بوابة واحدة فقط أمام خروج الشاحنات المحملة للبضائع لا يكفي بسبب وجود بضائع بشكل كبير داخل أروقة الميناء ولا يكفي للخروج من بوابة واحدة فقط وإنما يتوجب فتح أكثر من بوابة للسماح بخروج تلك البضائع. vمن ناحية أخرى أكد رجل الأعمال حسين شبكشي: أن تكدس البضائع داخل ميناء جدة سيكون له ضرر كبير جدًا وأن الأمر يحتاج إلى تدخل طارئ من إدارة الميناء والإدارت المعنية مثل مجلس الغرف ووزارة التجارة. 
وأشار شبكشي أن تكدس البضائع سيخلق سوقا سوداء وبضائع مغشوشة وسيساهم في قلة المخزون وهنا سترتفع الأسعار على المستهلك النهائي لعدم وجود سلع تلبي الطلب. وعن الحلول التي يجب أن تحل هذه الإشكالية قال: أن تقوم وزارة التجارة ومجلس الغرف بالسماح لنقل البضائع عن طريق البر أوعن طريق الجوء لتخفيف العبء على إدارة المواني داخل المملكة. من جهته علق الكابتن ساهر طحلاوي مدير إدارة ميناء جدة الإسلامي أن من لديه مشكلة حول تكدس البضائع لدى ميناء جدة الإسلامي عليه أن يتجه إلى مكتبه داخل مبنى اإدارة ميناء جدة الإسلامي والتحدث معه شخصيا.




أخر تنفيذه 8 سنوات
الصحة تلزم مقاولاً بدفع 272 مليوناً لاستكمال تخصصي حائل

متعب العواد، راشد الثويني (حائل)

ألزمت وزارة الصحة المقاول المنفذ لمشروع مستشفى حائل التخصصي المتعثر بدفع أكثر من 272 مليون ريال لمقاول آخر لاستكمال تنفيذ المشروع بعد أن سحب منه بسبب تعثره في تنفيذه أكثر من 8 سنوات.
وكشف لـ(عكاظ) مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة حائل للمشاريع والشؤون الهندسية المهندس ماجد الدرعان، عن إنهاء جميع إجراءات ترسية المشروع على أحد المقاولين الأكفاء استعداداً لاستكمال تنفيذ أعمال الإنشاء وفقاً لما نصت عليه الشروط والمواصفات، مشيراً إلى أنه تجري حالياً التحضيرات الأولية لتسليم الموقع للمقاول الجديد، وسيكون التنفيذ على حساب المقاول المسحوب منه المشروع، مبيناً أن مدة التنفيذ ستكون 24 شهراً من استلام الموقع.
في المقابل تفقد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالمحسن بن سعود العمار، المشاريع الصحية الجاري إنشاؤها بالمنطقة، منها مشروع إحلال مستشفى حائل العام الجديد، مستشفى النساء والولادة الجديد، مركز الكلى، مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان الجديد ومستشفى حائل التخصصي الذي يجري تجهيزه لبدء العمل به واستكمال إنشائه.
والتقى العمار خلال الجولة مقاولي المشاريع واستمع لشرح مفصل عنها ومراحل الإنشاء، ونسب الإنجاز وأهم المعوقات التي قد تعيق سير العمل إن وجدت لتفاديها مبكراً ومحاولة تذليلها، وحث العاملين على أهمية سرعة إنجاز هذه المشاريع ومتابعتها لخدمة أبناء المنطقة، وعبر عن تفاؤله بإنجاز المنشآت الصحية بالمنطقة، ومساهمتها في تحسين ورفع مستوى الخدمات الصحية.





محامي رجلي أعمال يتشبث بـ «سوق الخضار» لإثبات براءتهما
متهم في محاكمات السيول يرفض الاستشهاد بآية موجهة للكفار

إبراهيم علوي (جدة)

تشبث محامي رجلي أعمال ضمن 7 متهمين يحاكمون في المحكمة الإدارية بجدة على خلفية اتهامات طالتهم ضمن قضايا السيول، بورقة «سوق الخضار» الجديد شرق الخط السريع لإثبات براءة موكليه، فيما اعترض أحد المتهمين على استشهاد مذكرة الادعاء العام ضده بآية قرانية معتبرا أن هذه الآية الكريمة موجهة للكفار وليست له كمسلم، مشيرا إلى أن تفسيرها معني به المشركون الذين ظلموا أنفسهم وأزواجهم وما كانوا يعبدون من دون الله من الآلهة، مبينا أنه مسلم وليس كافرا.
وقدم المتهم السادس ومحاميه في جلسة الأمس خرائط المخططات المعتمدة من قبل أمانة جدة التي توضح أودية السيول ومصباتها، وحرص اعضاء الدائرة القضائية على الاطلاع على تلك الخرائط ومناقشة المتهم عن تفاصيلها وما تحمله من توضيح لملف القضية التي تنظرها اللجنة القضائية منذ رجب الماضي. 
وأطلق خالد المحمادي محامي المتهمين السادس والسابع وهما رجلا أعمال، العديد من التساؤلات في محاولة لإيجاد ثغرة يثبت من خلالها براءة موكليه، من أبرزها أن أمانة جدة أنشأت سوق الخضار الجديد في المخطط السكني محل الاتهام والواقع شرق الخط السريع، وهو ما يؤكد أن السكن فيه لم يكن ممنوعا.
وأشار المحمادي في دفاعه عن المتهمين إلى أن مذكرة ممثل الادعاء العام خرجت عما جاءت به الاتهامات، ولم تتضمن ردا على مذكرتهم السابقة التي تم تقديمها في جلسة 16 رجب مطالبا بأهمية أن توضح هيئة الرقابة والتحقيق إجراءاتها التي قامت بها بعد التحقيق مع وسيط الرشوة (موظف في الامانة) «وهل تم حفظ قضيته أم تمت إحالتها للمحكمة خاصة ان المذكور يعد طرفا في الاتهامات المنسوبة لموكلي».
وكانت جلسة الامس قد شهدت في بدايتها تقديم المتهم الاول (قيادي مكفوف اليد بالأمانة) مذكرة مكونة من 8 صفحات وطلب ممثل الادعاء مهلة للجلسة المقبلة للإجابة عليها بعد النظر فيها والتدقيق في ما ورد بها، فيما جرى تتابع استدعاء بقية المتهمين الذين اجمعوا على نفي الاتهامات المنسوبة إليهم، واكتفى المتهمون بما قدموه سابقا من دفوعات.
يذكر أن لائحة الدعوى المرفوعة من هيئة الرقابة والتحقيق ضد أحد قياديي الامانة تتهمه بتسلم رشاوى مالية وصلت قيمتها الإجمالية إلى خمسة ملايين وستمائة وأربعين ألف ريال مقابل موافقته على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه الامطار والسيول في عدد من المخططات والمواقع السكنية بجدة، بالإضافة إلى عدم التدقيق في ملاحظات ارتفاع درجة حرارة الخرسانة التي تقوم بتنفيذها احدى شركات المقاولات واستعجال نتائج اختبارها لدى أحد المختبرات، وذلك بالتزامن مع تنفيذ مشروعات متعلقة بدرء اخطار السيول، وتسهيله لمعاملات احد المقاولين لدى الأمانة في مشروع صيانة شبكة تصريف مياه الامطار بجنوب وشرق جدة.
وتضمنت لائحة الاتهام الحصول على رشاوى أخرى مقابل اعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين وعدد من المكاتب الهندسية وإصدار تصاريح ضخ مياه لعدد من الشركات والموافقة على تمديد مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء بريمان والسامر وحي الفيحاء والجامعة وعدم سحب المشروع من الشركة المتأخرة في تنفيذ هذه المشروعات واتهامه بالضلوع في سوء تنفيذ شبكة التصريف بشارع فلسطين، فيما تفاوتت الاتهامات المنسوبة لبقية المتهمين ما بين جرائم الرشوة والتزوير واستغلال الوظيفة العامة.





محامي "رهام حكمي" يطلب 50 مليون ريال تعويضا ويؤكد أنه الأقل عالمياً لمثل حالتها

تعقد المحكمة الإدارية (الاثنين) أولى جلساتها لنظر قضية الطفلة رهام حكمي التي حقنت بدم ملوث بالإيدز قبل فترة.

وأوضح محامي رهام أن مبلغ التعويض الذي تطالب به أسرة الطفلة يبلغ 50 مليون ريال، معتبرا إياه الأقل عالمياً، كون دول العالم تعوض بـ160 مليون يورو حال حقن مريض بالإيدز عن طريق الخطأ.

وأضاف أنه في دول العالم كذلك لا يُكتفى بتعويض المريض بل يتم فصل وزير الصحة من منصبه وسجنه، لافتاً وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن مبلغ التعويض الذي تم تحديده من أسرة "رهام" يعتبر أقل تقدير عن الخطأ الطبي الذي وقع للطفلة.

ونوه إلى أن هناك دعوى كذلك لمحاسبة الطبيب المتسبب بالخطأ، مشيرا إلى أن المحكمة ستنظر القضية خلال جلسات عدة قبل النطق بالحكم النهائي.




«مدني الشرقية» يتدخل مرتين لفك «كلبشات» الشرطة

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

خلال أسبوع واحد، تدخل الدفاع المدني، في المنطقة الشرقية، مرّتين لإنقاذ الشرطة من مشكلة أقفالها التي رفضت أن تُفتح بمفاتيحها.
المرة الأولى حدثت في قسم الطوارئ بمستشفى الأمل للصحة النفسية، حين نُقل موقوف في الـ 49 من عمره إلى قسم الطوارئ بمستشفى الصحة النفسية، للعلاج من عرَض صحي طارئ، وحين حاول رجال الأمن فكّ قيد الـ «كلبشات» لإتاحة علاجه بواسطة الأطبّاء تعذّر الأمر وفشلت المفاتيح في أداء وظيفتها. واستمرّت المشكلة حتى استُدعي الدفاع المدني لكسر «الكلبشات» وتخليص المريض من قيده بالقوة، دون أيّ ضرر.
أما المرة الثانية فقد حدثت في شرطة مركز صفوى، السبت الماضي، حين همّ رجال الأمن بإخراج ثلاثة موقوفين من غرفة التوقيف، ليعاندهم القفل وتعجز المفاتيح عن العمل، وبقي الثلاثة محتجَزين رغم محاولات فتح القفل. وبعد اليأس استُدعي الدفاع المدني في المدينة ليتدخل ويكسر قفل الباب ويخرج الموقوفون بسلام.
وقالت مصادر في الدفاع المدني لـ«الشرق» إن عملية كسر القفل استغرقت ثلاث دقائق فقط.





في مستودع مع 4 يمنيين بأعلى قمة في جبل السودان بشعب عامر
ضبط كميات كبيرة من الكريمات المسرطنة والكحل المغشوش في مكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 ضبطت لجنة "مكافحة الظواهر السلبية ومكافحة حكيم الأعشاب" كميات كبيرة من الكريمات المسرطنة والكحل المغشوش في مستودع بأعلى قمة في جبل السودان بشعب عامر، بمكة المكرمة فجر يوم أمس الإثنين.

وضبطت اللجنة المشكّلة من إمارة منطقة مكة المكرمة، والمكونة من عضوية الشؤون الصحية والشرطة والهيئة، وبرئاسة قسم صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة، أربعة يمنيين داخل المستودع.

وعثرت بحوزتهم على 7000 عبوة كحل راني مغشوش، و420 عبوة كحل الحرمين و5600 عبوة كحل زمزم، و6800 علبة كريم مسرطنة ماركة "بوهلي" و"روز" و"ديانا"، وألفي كرتون كريمات طبية غير مرخصة وتالفة، و3580 عبوة دهانات مصنعة محلياً عليها شعارات مصانع خارجية، وكذلك كحل بجميع أنواعه مخلط بمادة الرصاص المتسببة في إتلاف شبكة العين.

وقال رئيس اللجنة فهد عسيري: إنها أتلفت المضبوطات بعد التأكد من ضررها على مستخدميها من الأعشاب والكحل والكريمات، بقصد الاستطباب والعلاج.

وأضاف أن المقبوض عليهم سُلِّموا للجهات الأمنية المختصة لنيل عقابهم قبل تسفيرهم.

وأكد أن أعمال اللجنة مستمرة لمكافحة ظواهر الأعشاب والكحل والكريمات غير الصالحة للاستخدام.





ليست من منسوبات المركز وجاري التحقق من حالتها ووضعها
"الشؤون الاجتماعية": نقلنا الإثيوبية النائمة للمستشفى

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قال مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الاجتماعية: إنها استدعت فرقة من الهلال الأحمر لنقل الخادمة الإثيوبية التي رصدتها "سبق"- في تقرير مصور نُشر عصر أمس وهي نائمة في الشارع- إلى المستشفى.

وأضاف في اتصال هاتفي مع "سبق" أنه كان برفقتها مندوب المكتب الأمني بمركز رعاية الخادمات للتأكد من حالتها ووضعها واتخاذ الإجراءات اللازمة لها.

وقال المسؤول: إن المرأة الإثيوبية ليست من نزيلات المركز وفوجئ العاملون بها خارج أسواره، وتم نقلها للمستشفى فور العثور عليها عن طريق فرقة الهلال الأحمر، ولا تزال الإجراءات النظامية جارية للتحقق من وضعها وحالتها لإكمال اللازم.

وكانت "سبق" رصدت الخادمة وهي نائمة أمام بوابة مركز رعاية شؤون الخادمات التابع لوكالة وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة، وبوابة المركز مغلقة، في أجواء مناخية حارة وموجة غبار وتراب ضربت سماء الرياض أمس.





باركن قرار التمديد..مراجعات الجوازات:
16 ألف ريال تكاليف التعقيب ونأمل تحسين الخدمات الإلكترونية

تماضر الرحيلي (جدة)
ازدادت أعداد المراجعين في فرع مكتب الجوازات في أبرق الرغامة بعد الإعلان عن قرار تمديد مهلة التصحيح حتى بداية شهر محرم من العام المقبل. وقدر متعاملون حجم تكاليف التعقيب على الخدمات للمراجعين للجوازات بنحو 16 ألف ريال للمعاملة الواحدة. وفي جولة ميدانية رصدت «عكاظ» مطالبات المراجعين والمراجعات، بتقديم الخدمات التي تضمن الاستفادة من قرار التمديد الذي كانوا ينتظرونه بترقب. وطالب المواطن فيصل السلمي بتنظيم العمل في الجوازات بحسب جنسيات العمالة وتخصصاتهم، وزيادة أعداد الكوادر البشرية التي تعمل على إنهاء إجراءات المراجعين، حتى يتمكن الجميع من تصحيح أوضاع عمالته في المدة المحددة، بسهولة دون الحاجة إلى تمديدها فترة أطول من المقررة حاليا. والتقت «عكاظ» أثناء الجولة زوجين مسنين، فضلا الانتظار خارج المقر، تجنبا للتدافع وتوكيل مهمة تصحيح وضع خادمة منزلية إلى إحدى السيدات، بعد محاولتهما إنهاء معاملة تصحيح وضعها التي استغرقت شهرا، ولم يتمنكا من إتمامها، حيث قالت الزوجة زكية خوجة إنها تنتظر منذ السادسة صباحا ولم تستطع الانتظار بين المراجعات بسبب الازدحام ووصول الأرقام التسلسلية إلى المئات . وطالبت أمل بتوفير الخدمات على الموقع الإلكتروني، حيث إنها تستغرب توفير خدمة الدفع فقط عبر الصراف الآلي، وعدم إتاحة الخدمات الأخرى إلكترونيا للمستفيدين، كما أن المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة غير معروفة، ما يضطر المراجعين إلى التأخر في إنجاز معاملاتهم لتقديم نسخ إضافية من المستندات، أو إحضار أوراق ثبوتية أخرى، وانتقدت توقف موظفي الجوازات عن العمل بانتهاء الدوام عند الساعة الثانية ظهرا في حين أنه لا بد من تمديد أوقات العمل كوضع استثنائي أثناء فترة التصحيح وزيادة أعداد الموظفات لخدمة أعداد المراجعات الراغبات في تصحيح أوضاع عمالتهن بشكل نظامي.
وشكت المراجعات من عدم توفير أماكن الانتظار المناسبة، خصوصا وأنهن يحضرن إلى فرع الجوازات منذ ساعات الفجر الأولى ليتمكن من الحصول على أرقام تسلسلية متقدمة، وبحسب المراجعات أن أماكن الانتظار غير المهيأة أو المكيفة والازدحام تسببت في بعض حالات الإغماء .
وتقدمت صباح بختاور بطلب تنظيم العمل في فترة تصحيح الأوضاع، وتقديم أرقام للمراجعين بشكل آلي، حيث انتقدت تسليم الأرقام بشكل عشوائي وبطريقة يدوية وعدم توفر طرق لنداء أصحاب الأرقام، وأن المراجعة المنتظرة في خيمة الانتظار تفقد دورها في إنجاز المعاملة لعدم معرفتها موعد رقم المراجعة. وترى استحداث مكاتب للجوازات في المجمعات التجارية أسوة بفروع الأحوال المدنية ويتخصص كل مكتب بإنهاء نوع معين من المعاملات . كما ترى استغلال سيارات الأجرة والمعقبين لمواقع الجهات المعنية بتصحيح أوضاع العمالة، حيث يصل المبلغ الذي يطالب به المعقبون لإنهاء المعاملات 16 ألف ريال.





مختصون في قطاع التأمين لـ"الاقتصادية":
عدم إلزامية التأمين ضدّ الحريق سبب تهاون المُلاك

المنشآت الصغيرة تتطلب منتجات تأمين تتواكب مع حجم استثماراتها.

فاطمة الحسن من الدمام

أرجع مختصون في قطاع التأمين أسباب عدم إقبال المحال التجارية الصغيرة في الأحياء الشعبية على الاستفادة من خدمات التأمين في ظل توجه شركات كبرى للتأمين الإضافي خلال 24 ساعة لموظفيها، إلى عدة أمور أهمها عدم إلزامية التأمين ضد الحريق على المحال، يضاف عليه عدم استشعار الخطر، وتهاون ملاك المحال التجارية بوسائل الأمن والسلامة، مقترحين أن يتم إنتاج منتج جديد يعنى بتوفير الحماية والتأمين على المحال التجارية الصغيرة.

وفي هذا الصدد ، قال لـ "الاقتصادية" عبد العزيز أبو السعود عضو اللجنة الوطنية للتأمين في مجلس الغرف السعودية، إن بعض أرباب العمل في المملكة يشتري تأمينات إضافية خلال 24 ساعة إلا أنه غالبا لا تقدم المحال الصغيرة على شراء هذا النوع من التأمين لكونه يشكل عبئا إضافيا عليها وإنما يقتصر التأمين خلال 24 ساعة عادة على الشركات الكبيرة التي تؤمّن على العجز بنوعيه الكلي أو الجزئي وصولا لحالة الوفاة، مؤكدا أن غالبية المحال التجارية الصغيرة لا تفضل دفع تأمينات في غير ما هو إلزامي.

وأضاف أن التأمين ضد الحريق للمحال التجارية غير إلزامي وإنما اختياري، علما أن بعض المحال تكون قريبة من محطة بنزين أو يكون في مستودعاتها مواد قابلة للاشتعال، وبالتالي فإن تعرضها للخسائر والخطر أكبر من غيرها، منوها إلى أن التأمين خلال 24 ساعة يتطلب 3 في المائة كتكلفة كاملة، 2 في المائة منها للتأمينات الاجتماعية، و1 في المائة منها للتغطية الإضافية من قبل شركة التأمين.

وحول مدى إقبال المحال التجارية في الأحياء الشعبية على التأمين جراء تأنيث المحال وفق قرارات وزارة العمل يجد أبو السعود أن دخول المرأة السوق وعملها في المحال التجارية ساهم في زيادة طفيفة للتأمين على المحال لكن هذه الزيادة لا تعد كالزيادة على التأمين على السيارات أو التأمين الصحي، منوها إلى أن عمل المرأة في المحال ساهم في زيادة التأمين المعطى للتأمينات الاجتماعية لكون رب العمل ملزما بالتأمين على موظفيه، ولذا فإن على الموظفة السعودية التأكد من إدراج اسمها ضمن التأمينات الاجتماعية من قبل مالك المحل التجاري لتغطية أي ضرر قد ينتج عن عملها في المحل.




تم تحديده في إعلان منشور بالموقع الرسمي للجامعة
المتقدمون لدراسة الدبلومات العليا .. جامعة أم القرى لم تلتزم بمواعيدها


مكة – الوئام – بدر الهويل : 

أبدى عدد من المتقدمين والمتقدمات لدراسة الدبلوم العالي بجامعة أم القرى استيائهم الشديد جراء تأخيراعلان المقبولين واخلال الجامعة بالموعد الذي التزمت به والذي تم تحديده في إعلان منشور بالموقع الرسمي للجامعة .

وأشار عدد منهم في رسائل تلقتها ” الوئام ” إلى أنه كان من المفترض أن يتم الاعلان عن المقبولين يوم 23 – 24 / 8 / 1434هـ .

غير أنهم فوجئوا بمرور أسبوع كامل على الموعد , ولم يتم الاعلان حتى الآن , مشيرين إلى أنهم اضطروا لتأجيل انشغالاتهم وأسفارهم بناءً على ماورد في الاعلان , مبدين أسفهم لعدم التزام الجامعة بمواعيدها . 

وقالوا بأن الجامعة رسمت لنفسها في هذا العام صورة جميلة بعد أن اتخذت خطوة جيدةفي تطبيق نظام القبول على ” بوابة القبول الالكترونية الموحدة ” غير أن سوء التنفيذ وعدم الالتزام بالمواعيد شوه جمال هذه الصورة .




مواطنون: دور وزارة التجارة لا زال غائباً
60 ريالاً سعر كرتون الطماطم في جدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 ‏ارتفع سعر كرتون الطماطم زنة ثلاثة كيلوجرامات في جدة إلى 60 ريالاً اليوم، في حين سجل سعر الكيلوجرام الواحد عشرة ريالات للنوع الأقل جودة الذي لم يكن سعره يتجاوز خمسة ريالات قبل موسم رمضان.

وأبدى مواطنون استياءهم الشديد من جراء هذا الارتفاع المفاجئ، وطالبوا الأجهزة المختصة في وزارة التجارة بتكثيف مراقبيها والعمل على إعادة الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق.

وتحجج أصحاب محلات بيع الخضراوات أن الطماطم- التي تسمى "المجنونة"- تقفز في أي لحظة، وأنهم مضطرون لرفع الأسعار طالما أنهم ابتاعوها بأسعار مرتفعة.

وشدد المواطنون على أن دور وزارة التجارة لا زال مفقوداً، وأن الحاجة قائمة لتفاعلهم والوقوف إلى جانب المواطن.




السديس : لا تصادم مع مشارب الــناس.. ونواجه الظواهر السالبة باللين والحكمة


 دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس جموع المسلمين إلى تفهم ما يمر به المسجد الحرام من مشاريع تطويرية تهدف لرفع الطاقة الاستيعابية خلال السنوات المقبلة لاسيما في توسعة صحن المطاف. مؤكدا أن خطة متكاملة أعدتها الرئاسة لشهر رمضان، جندت فيها أكثر من ثمانية آلاف عامل من الموظفين والمرشدين والمرشدات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل لتقديم خدمات متميزة لقاصدي بيت الله الحرام.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال الشيخ السديس: «نتمنى من المعتمرين التخفيف على المسجد الحرام والالتزام بالتعليمات التي تطلقها الجهات ذات العلاقة، والتي تهدف لسلامة قاصدي بيت الله الحرام وإفساح المجال قدر المستطاع وعدم التزاحم والتدافع داخل المسجد الحرام، سنعالج كل الظواهر السلبية بالحكمة واللين والموعظة الحسنة».. فإلى نص الحوار:

540 ألف مصل في التوسعة
* اعتمدتم خطة متكاملة لشهر رمضان، كيف ترون الخطة وفاعليتها في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن؟.
لا يخفى عليكم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تضطلع بمنظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين خلال شهر رمضان، تحقيقا لتوجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما، وحرصنا أن تكون خطة الرئاسة شاملة كاملة تغطي كافة المحاور لتشمل منظومة الخدمات الاستفادة الأولية من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الساحات الشمالية حيث ستتم تهيئة كامل الدور الأرضي وميزاني الدور الأرضي ونسبة ما يقارب 70 في المائة من الدور الأول وميزاني الدور الأول، إضافة إلى جزء يسير من الدور الثاني والميزانين التابعين له حيث تقدر نسبته بنحو 20 في المائة. كما سيتم استخدام مساحات كبيرة من الساحات الداخلية والخارجية التي ستتسع لما يقارب 540 ألف مصل كعدد إجمالي للتوسعة، علما بأنه لايزال العمل جاريا في أعمال التشطيبات لمبنى التوسعة وأعمال الإنشاءات للجسور المعلقة الدائمة والمؤقتة، إضافة إلى المصاطب التي روعي فيها جميع الاعتبارات التصميمية الوظيفية والجمالية التي تتلاءم مع الطراز المعماري المميز للحرم المكي الشريف. كما روعيت في المشروع جميع معايير السلامة المتعارف عليها عالميا بدءا من وسائل السلامة الخاصة بالحريق وانتهاء بأجهزة الرصد الخاصة بقياس قوة ومتانة المنشآت. لذا نتوقع أن يكون للخطة دور بارز في تسهيل حركة المعتمرين والمصلين.

مطاف للمعوقين
* يجري العمل حاليا على تنفيذ المطاف المعلق لرفع الطاقة الاستيعابية، كيف ترون العمل وهل روعي فيه جانب السلامة؟.
تم تنفيذ مطاف مؤقت للمعوقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12م وارتفاع 13م، لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيسي والنهائي، ويتكون المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سيتم ربطه مع مستوى الدور الأول حيث يتكون من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، والطابق هو الذي سينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك أما الآخر فسيتم ربطه بالدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم. وهو مصمم وفق رؤية هندسية عالية روعي فيها جانب السلامة بشكل دقيق وسيرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.

إدارة الحشود في القبو
* الآلاف من المصلين والمعتكفين يقصدون قبو الحرم طيلة شهر رمضان.. هل ثمة تجهيز للموقع بما يتوافق مع العمل الجاري تنفيذه؟.
لله الحمد تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لدور القبو ومعظم الدور الأرضي والعمل جار على الانتهاء من بلاط الدور الأول وسيتم ربط المرحلة الأولى لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف مع التوسعة السعودية الأولى بهيكل إنشائي ليتسنى تكامل المطاف بالدور الأول تم إنشاء وتهيئة عدد كبير من دورات المياه التي تخدم بشكل مباشر المسجد الحرام وساحاته الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية حيث يبلغ عددها ما يقارب 5384 دورة مياه و4336 ميضأة و1872 نافورة شرب وسيمكن للمصلين والمعتكفين الاستفادة من قبو الحرم خلال شهر رمضان المبارك.

أجهزة تقنية في مكتبة الحرم
* في رمضان يتزايد الإقبال على مكتبة الحرم، هل لديكم تنظيم يخدم الباحثين وطلبة العلم من الاستفادة من المكتبة؟.
جهزت الرئاسة العامة مؤخرا قاعة في المسجد الحرام تحتوي على أمهات الكتب لفتح المجال لطلاب العلم وزوار المسجد الحرام للاطلاع والاستفادة. والمكتبة يعود إنشاؤها إلى القرن الثاني الهجري عام 160هـ، ويرجع تسميتها بمكتبة الحرم المكي الشريف إلى الملك عبد العزيز رحمه الله، وتم تزويد المكتبة مؤخرا بالأجهزة الحديثة في مجال النسخ والتصوير وزيادة عدد أجهزة الحاسب الآلي وتضم المكتبة حاليا عددا من المراجع والموسوعات والكتب العلمية بجميع تخصصاتها، ويربو عدد الكتب على 160 ألف كتاب وأكثر من 5 آلاف مخطوط أصلي وأكثر من 2500 مخطوط مصور وتضم المكتبة أكثر من 107 آلاف شريط وأقراص ممغنطة للدروس والمواعظ والخطب وصلوات القيام بالمسجد الحرام، وتضم أيضا أكثر من 5900 مخطوطة وصحف قديمة وبها عدة أقسام بهدف مزيد من المرونة في الخدمات المقدمة لرواد مكتبة الحرم المكي الشريف ففيها جناح الحرمين، التزويد، الإهداء والتبادل، الفهرسة والتصنيف، قراءة الميكروفيلم، التصوير الميكروفيلمي، التجليد، المكتبة الصوتية، جناح ذوي الاحتياجات الخاصة، قسم النساء وقاعة الأطفال. وافتتح مؤخرا جناح للمكتبة الإلكترونية يضم مجموعة كبيرة من أمهات الكتب لتسهيل على الباحثين النهل من أوعية المعلومات التي تحتضنها المكتبة وتم إنشاء قاعة اطلاع في المسجد الحرام في باب الملك فهد بالدور الثاني احتوت هذه القاعه على أمهات الكتب والمراجع المهمة تسهيلا على طلاب العلم وزوار المسجد الحرام للاطلاع والاستفادة.

تلطيف مناخ المسجد الحرام
* يشهد موسم رمضان هذا العام ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، كيف عملتم على تطوير أجهز التكييف في المسجد الحرام وساحاته؟.
تهيئة الأجواء في المسجد الحرام واحدة من أبرز الأوليات في الرئاسة وتم تلطيف ساحات الحرم بتركيب 250 مروحة تلطيف مناخي، إضافة إلى 272 مروحة عادية بسطح المسجد الحرام والعمل على تكييف منطقة القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداء من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام بدروم توسعة الملك فهد والتي تقدر مساحاتها بنحو 5000 متر مسطح كما تم البدء بأعمال التأسيس للتكييف بالدورين الأرضي والأول كمرحلة ثانية لموسم الحج وتوريد وتركيب 12 كابينة للإفتاء مصنوعة من الحجر الصناعي لخدمة ضيوف الرحمن وهي موزعة على الجهات الأربع لساحات المسجد الحرام، وكذلك تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية والعادية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية، وتهيئته الفرش ووضعه باتجاه القبلة نحو عين الكعبة المشرفة.

سقيا زمزم والدروس العلمية
* ماذا عن سقيا زمزم في الحرم الشريف وكيف تعملون على تأمين المياه؟.
عنيت الرئاسة بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تحقيقا للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك بما أقامته من نوافير شرب وما توفره من حافظات زمزم التي يبلغ عددها 18 ألف حافظة باستخدام أحدث الوسائل التقنية في تقديم هذه الخدمة الجليلة.
* تضطلع الرئاسة بدور حيوي في التوجيه والإرشاد بالعناية بالدروس القيمة وإرشاد المعتمرين والإجابة عن أسئلتهم والتسجيلات الصوتية للدروس العلمية، كيف تديرون هذا الأمر؟.
المسجد الحرام يعد جامعة إشعاع معرفي طيلة العام وفي شهر رمضان تكون هناك خصوصية لما يشهده الحرم المكي من إقبال كبير من طلبة العلم والمعتمرين لذا وضعت خطة خاصة للدروس العلمية النافعة التي يشارك فيها أصحاب السماحة والمعالي أعضاء هيئة كبار العلماء والدروس والإرشاد على مدار الساعة وهناك دروس علمية تسهم في رفع الوعي المجتمعي والمعرفي لكل من يقصدها.

اختلاف المشارب والمعتقدات
* في المسجد الحرام تختلف الثقافات وتتنوع بتنوع الزائرين كيف تعملون على تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعيدا عن الوقوع في مصادمات مع المشارب المختلفة للناس؟.
تهتم الرئاسة بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والأسلوب الأمثل في تعزيز الحسبة ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين والإسهام مع رجال الأمن في ذلك لمنع الجلوس. نضع في الحسبان اختلاف المشارب والمعتقدات وتم تأهيل رجال الحسبة في الحرم على التعامل الأمثل مع الزوار دون مصادمات أو مضايقات.

الإعلام شريك استراتيجي
* يمثل الإعلام واحدا من أبرز ركائز التوعية.. ماذا في جعبتكم لتفعيل دور الإعلام لتصل الرسائل للزائرين بصورة ناصعة؟.
إدارة العلاقات العامة بالرئاسة وضعت خطة إعلامية تبرز مناشط الرئاسة وجهودها وتزويد القنوات الإعلامية بها والتوعية الإعلامية بآداب الحرمين واللوحات الإعلانية التوعوية لرواد الحرمين الشريفين بشتى اللغات ونشر الخطب والدروس للعلماء عن طريق موقع الرئاسة الإلكتروني واستثمار وسائل التقنية الحديثة وشاشات العرض المناسبة في ذلك. كما قامت إدارة الساحات بتهيئة الساحات بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين الزائرين ومنع ما يؤثر سلبا في رواد الحرمين كمظاهر التدخين والبيع والتسول وغيرها، وتقديم كل التسهيلات بما تقوم به لجنة السقاية والرفادة من الإطعام الخيري للمعتمرين وفق الضوابط المعدة في هذا المجال. نؤمن أن الإعلام شريك استراتيجي لنا في نجاح خطة شهر رمضان ونقدم كل التسهيلات لوسائل الإعلام المحلية والعالمية لنقل صورة ناصعة عن المسجد الحرام.

خدمات إضافية
* ما هي الخدمات الإضافية المقدمة لضيوف الرحمن؟.
هناك عدة خدمات نقدمها، فإدارة العربات تقدم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين بتوفير وتجهيز جميع العربات وتجنيد القوى البشرية لتقديم الخدمات لهم والعمل على تحديد رخص للعربات مدفوعة الأجرة وزيادة العربات الكهربائية وتوفير المجانية والإشراف على العربات الكهربائية. وتقوم إدارة الأبواب باستقبال المعتمرين عن طريق الأبواب والمنافذ المؤدية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بتسهيل انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر في نظافة الحرمين أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما وتكثيف عدد العاملين بالأبواب والموظفين على مدار الساعة، وتم تدريب الكوادر في دورات لتنمية المهارات وحسن التعامل وزيادة عدد المؤقتين لمواجهة التزايد المستمر في أعداد المعتمرين والزائرين. أما إدارتا التشغيل والخدمات والصيانة فتقومان بمسح شامل لجميع الأجهزة في الحرم والتأكد من جاهزيتها وعملها بشكل جيد والإشراف على صيانتها وفقا لخطة الرئاسة الموسمية في شهر رمضان المبارك وتشمل الأعمال الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ومراعاة الأمن والسلامة فيها.

خطة رمضان في الحرم النبوي
* ماذا عن الخدمات المقدمة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة؟.
في المدينة المنورة تم إطلاق خطة متكاملة لشهر رمضان المبارك ارتكزت على محاور عدة سترتقي بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ولعل المظلات الخارجية لساحات المسجد النبوي الشريف تشكل سلسلة من حلقات المشاريع التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين، من أجل راحة الزوار والمعتمرين، ضمن مجموعة الخدمات التي لا تتوقف، لتظل علامة بارزة في مشاريع التطوير المستمرة من أجل النهوض بمستوى كل ما يقدم لضيوف هذه البلاد المباركة فهذه المظلات من المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتتكون من 250 مظلة تغطي ساحات المسجد النبوي، وذلك للاستفادة منها لأداء الصلوات في أوقات المواسم والجمع والأعياد، وفي وقاية المصلين والزوار من وهج الشمس وعند نزول الأمطار، وتغطي المظلة الواحدة 576 مترا مربعا، ولها أنظمة لتصريف مياه الأمطار والإنارة وفق المواصفات العالمية ذات الجودة وصممت وفقا لمواصفات معينة، منها الصمود أمام سرعة الرياح لمدة عشر دقائق نحو 25م/ث، وأمام العاصفة لمدة خمس ثوان نحو 34م/ث وأبعاد المظلة الواحدة نحو 25.5 م ووزنها نحو 40 طنا وتعمل بنظام آلي لفتحها وإغلاقها، وتعلو المظلات إحداهما الأخرى لتحقيق التداخل بينها، وتنقسم إلى نوعين من حيث الارتفاع، إذ يبلغ ارتفاع بعضها نحو 14.40م، وأخرى نحو 15.30م ، فيما تتساوى جميعها في حالة الإغلاق بارتفاع نحو 21.70 م، وأن أذرع المظلة مغطاة بالألياف الكربونية الزجاجية المكساة بزخارف مميزة من الزجاج الصخري الفسيفساء، كما أن التاج والرمح يشكلان نهاية المظلة من الأعلى، وهي مصنعة من النحاس الملمع المطلي بالذهب (طلاء كهربائي)، والهيكل الحديدي للمظلة الواحدة يتكون من أسطوانة علوية تحتوي على التلسكوب ووحدة التشغيل، 8 دعامات علوية، 8 أذرع داخلية، 8 دعامات سفلية، 4 أذرع قطرية، 8 أذرع مساندة للأذرع القطرية، 4 أذرع وسطية و8 أذرع مساندة للأذرع الوسطية، أما نسيج المظلة فهو مصنوع من التفلون المقاوم للحريق، ويتكون من جزءين، الأول نسيج رئيس زنته 900 جرام/متر مربع، والثاني نسيج علوي وقمع تجميع الأمطار زنته 360 جراما/متر مربع وقد زود مبنى توسعة خادم الحرمين الشريفين بـ27 قبة متحركة على قاعدة مربعة الشكل طول ضلعها 18 مترا، وتزن كل منها 80 طنا وتتحرك على قضبان حديدية بواسطة المحركات الكهربائية، وزينت القبة من الداخل والخارج بواسطة قطع الفيروز الأزرق والسيراميك الصغيرة وخشب الأرز، كما تمت تغطية حصوتي التوسعة الأولى بـ12 مظلة على شكل زهرة اللوتس، ويتم التحكم في فتح وغلق كل من القباب والمظلات آليا عن بعد من غرفة التحكم، وذلك للاستفادة من الجو الطبيعي حين تسمح الظروف المناخية بذلك.

رسالة لقاصدي البيت الحرام
* رسالتكم الأخيرة لقاصدي بيت الله الحرام في رمضان؟.
ندعو الله لهم بالقبول في هذا الشهر المبارك ونأمل من زوار الحرمين استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والحقائب وغيرها وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب. كما نأمل منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في الحرمين مما قد يؤدي إلى انزلاقات تؤذي إخوانهم المصلين، وأيضا نرجو عدم اتخاذ الحرمين مكانا للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات والأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات الحرمين لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم.


السيرة الذاتية للدكتور عبدالرحمن السديس


** ولد في الرياض عام 1382هـ.
** حفظ القرآن في سن الثانية عشرة.
** شغل العديد من المناصب، فقد عين إماما وخطيبا في المسجد الحرام عام 1404هـ، وكان آخر مناصبه تعيينه رئيسا عاما لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
** حصل على الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير «ممتاز».





تركي بن محمد: أفعاله واجب على الشعب السعودي
بالصور.. تكريم محمد بن فهد في حملة "الكويت تقول شكراً"


كرَّمت دولة الكويت مساء أمس من خلال الحملة الوطنية لتكريم الكفاءات الوطنية "الكويت تقول شكراً" الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، على مواقفه النبيلة إبان الغزو العراقي الغاشم.

ومثّل سموه في حفل التكريم الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز، الذي شارك أيضاً في تكريم المكرمين في هذا الحملة، وأكد على شكره وتقديره لدوله الكويت على هذا التكريم.

وقال الأمير "تركي": إن مواقف المملكة مع دولة الكويت الشقيقة تأتي انطلاقاً من مبادئ الأخوة والعلاقات القوية التي تربط البلدين.

وشدد على أن الوقوف مع دولة الكويت هو الوقوف مع الأشقاء بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله، الذي أكد في كلمته المشهورة: "يا ترجع الكويت أو نروح معاها".

وقال الأمير "تركي" في تصريح صحافي في نهاية الحفل: "ما قام به سمو سيدي الأمير محمد بن فهد هو واجب عليه، خصوصاً بعد توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز- رحمه الله- وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله"، مشيداً بالعلاقة الأخوية الكبيرة التي تربط المملكة العربية السعودية وشقيقتها دولة الكويت، وبيَّن أن ما قام به الأمير محمد بن فهد هو وفق توجيهات القيادة، خصوصاً أن الموقف يستدعي إبعاد جميع الأخوة الكويتيين عن المنطقة الحدودية.

وأشاد، بالدور النبيل الذي قام به الأمير جابر الأحمد الصباح رحمه الله بعد انتظاره للشعب الكويتي دخوله للمملكة عبر المنطقة الحدودية، فيما أمر الملك فهد- رحمه الله- الأمير محمد أن يقنع الأمير جابر أن يدخل إلى المملكة، حيث اقتنع ورافقه الأمير محمد إلى مدينة الدمام.

ورأى أن هذا الأمر كان واجباً على الأمير محمد بن فهد، بل إن جميع موظفي الدولة والشعب السعودي كانوا تحت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد- رحمه الله.

وكانت حملة الكويت "تقول شكراً" أقرت تكريم 30 شخصية خليجية وكويتية لها إسهامات بارزة في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية والسياسية، إضافة للفن والتراث والثقافة والأدب، في مسيرة الكويت، ورفعت اسم الكويت عالياً في المحافل العربية والدولية.

وشملت القائمة عالم الفلك الكويتي صالح العجيري، وفي الأدب الكاتبة والأديبة سعاد الصباح، وفي الإعلام ماجد الشطي، وعدداً كبيراً من نجوم الرياضة والفن والمسرح وبعضاً ممن قدموا خدمات جليلة في مختلف المجالات.

وقال وزير الدولة الكويتي لشؤون البلدية الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في تصريح للصحافيين عقب حفل التكريم: إن الكويت بخير ما دام فيها شباب واعٍ منفتح ومتصل مع أصول الطبيعة الكويتية التي "توصينا دائماً بإعادة الأمور إلى أهلها من خلال الشكر والثناء لمن قام بالعمل".

وأضاف أن هذه المبادرة قام بها شباب متطوعون من حُرِّ مالهم لتكريم شخصيات وطنية وهم على قيد الحياة، في بادرة يشكرون عليها من أجل غرس مفهوم الشكر والتماسك الاجتماعي، متوقعاً أن يكون للحكومة دور داعم وأكبر للمشروع في المستقبل.

وقال رئيس اللجنة العليا للحملة مزيد المعوشرجي: "إننا لا يمكن أن ننسى دور المملكة العربية السعودية الشقيقة في تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقي في أغسطس 1990، ولا ننسى دور أمير الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز واصطحابه للأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد إلى الدمام، ودوره الكبير في تلبية احتياجات أبناء الكويت وتأمين الرعاية اللازمة لهم وتقديم جميع أنواع المساعدة لهم من مساكن وعلاج".

ولفت "المعوشرجي" إلى اهتمام الأمير محمد بن فهد بدعم العلم والتعليم من خلال إنشاء جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية، التي تضم العديد من الكليات العلمية ومن أبرزها كلية الهندسة، وما تخصصه تلك الجامعة من المقاعد للمنح الدراسية سواء الجزئية أو الكاملة للموهوبين والمتفوقين دراسياً، إضافة إلى رعايته السنوية لتكريم المتفوقين علمياً من أبناء المنطقة الشرقية.

وتحدث عبدالله العرادة نائب رئيس اللجنة العليا للحملة عن اهتمام الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بالشباب السعودي وتأسيسه لبرنامج الأمير محمد بن فهد لتوظيف الشباب السعودي واستقطاب البرنامج للطلبة خلال الصيف لتدريبهم وتعليمهم مع صرف مكافآت مالية لهم لتشجيعهم على التعلم واستغلال أوقاتهم بكل ما هو مفيد.

وقال: إن حب الأمير محمد بن فهد لأعمال البر جعله يخصص جائزة باسم "جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر"؛ تشجيعاً على العطاء والبذل وتقديم أعمال الخير في كل ما يعود بالفائدة على الناس والمجتمع.

وأضاف: "لكل ذلك نقول للأمير محمد بن فهد: شكراً".





ملتقى تدريب يناقش المعوِّقات التي تواجه القطاعين
10 آلاف فرصة وظيفية نسائية في «التجميل» و«الخياطة» سنويا


متدربات في فنون التجميل داخل معهد سعودي للتدريب.
محمد الهلالي من جدة

اتفق مسؤولون في خمس جهات رسمية، خاصة على ضرورة وضع حد أدنى لرواتب العاملات في قطاع التجميل والخياطة، وتقنين ساعات العمل والإجازات، لجذب مزيد من السعوديات للعمل في القطاع، الذي يوفر أكثر من عشرة آلاف فرصة وظيفية سنويا، ومنع التسرب الوظيفي وحفظ حقوق العاملات في هذه المهن.

ووفر ملتقى التدريب الأول، الذي نظمته أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في جدة، تحت عنوان "تدريب مهن التجميل والخياطة"؛ أكثر من 60 فرصة عمل قدمتها ثماني جهات عمل، وحظيَ بمشاركة مسؤولين في مكتب العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومركز السيدة خديجة بنت خويلد في غرفة جدة، وباب رزق جميل؛ للخروج برؤية تساهم في الحد من العقبات التي تواجه قطاعي التجميل والخياطة، والتنسيق بين جهود جميع الأطراف في تدريب وتأهيل وتوطين مهن القطاعين.

وبدأت فعاليات الملتقى أمس الأول بحلقة نقاش عن دور التدريب في إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجالات التجميل والخياطة، وأوضحت جيهان باصمد، مديرة التدريب في أكاديمية نفيسة شمس، أن الأكاديمية ركزت على التخصصات التي تحتاج إليها سوق العمل، عبر استقراء اتجاهات السوق المحلية والمهارات المطلوبة وفق المعايير المهنية، وتحويلها إلى مناهج ومسارات تدريبية.

وأكدت ضرورة وجود شراكة حقيقية بين التدريب وسوق العمل والجهات الحكومية، ما يساهم في تطوير كفاءة المخرجات، والمواكبة المستمرة بين التخصصات وسوق العمل.

وتناولت حلقة النقاش في المحور الثاني موضوع معوقات تعيين الكوادر الوطنية في مراكز التجميل والمشاغل النسائية، وتمثلت أبرز المعوقات للراغبات بالعمل في ساعات الدوام الطويلة وعدم توفر مواصلات، وعدم التزام معظم الجهات بنظام العمل من حيث العقد والإجازات وغيره من الأحكام التي تكفل حقوق الموظفة.

وأوضحت جهات العمل أن من أهم المعوقات عدم قبول الفتيات السعوديات بساعات الدوام والالتزام بها، وزيادة نسبة التسرب الوظيفي، إضافة إلى عدم إقبالهن على بعض المهام في مجال العناية بالبشرة.

واستعرض المحور الثالث دور الجهات الحكومية ومراكز التوظيف في دعم تدريب وتعيين الكوادر الوطنية في قطاع التجميل والخياطة، وأشار ممثل مكتب العمل إلى ضرورة إتاحة الفرصة للسعوديات للعمل في مهن التجميل والخياطة، والتزام جهات العمل بالأنظمة واللوائح التي تحفظ الحقوق للطرفين، مؤكدا أنه سيتم وضع حد أدنى للأجور للمساهمة في الحد من التسرب الوظيفي وحل مشكلة انخفاض الأجور.

وتحدث ممثل صندوق تنمية الموارد البشرية عن الأسس والشروط التي يجب توفرها في طالبة العمل وطرق المنافسة في الترشيح، إضافة إلى عرض الوظائف المطروحة حاليا والمزايا الوظيفية، وتم تعريف جهات العمل والباحثات عن عمل بكيفية الاستفادة من البرامج التي يدعمها صندوق الموارد البشرية، ومنها برنامج حافز الاستقرار الوظيفي وبرنامج التدريب الداخلي والخارجي المنتهي بالتوظيف.





500 قارب صيد في الشرقية تستعد لموسم الربيان

مرفأ القطيف كما بدا أمس

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

العرقوبي: دور حرس الحدود.. تسهيل أمور الصيادين ومراقبة البحر الإقليمي والاهتمام بعدم الصيد في الأماكن الممنوعة.

تستعد قرابة 500 مركب لموسم صيد الربيان بالمنطقة الشرقية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسط أجواء ترقُّب وحذر من قبل الصيادين من اختلاف موسم الصيد هذا العام الذي قد يصادف أوائل أيام عيد الفطر المبارك. وأبدى كبير الصيادين في محافظة القطيف رضا الفردان قلقه البالغ من احتمالية انهيار أسعار الربيان وتكبد الصيادين خسائر فادحة، مع بدء موسم فسح صيد الروبيان في الخليج العربي الذي ينطلق في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك، ويستمر لمدة ستة أشهر.





روفق اتفاق في كتابة عدل بوساطة السفارة السعودية في بيروت
"القرشي": ابنتي "عيناء" عادت من لبنان نظير 50 ألف ريال لوالدتها


 كشف المواطن خالد القرشي- الذي تعرض للاختطاف في لبنان- أنه دفع 50 ألف ريال إلى طليقته السورية مقابل أن ترسل له ابنتهما "عيناء" التي وصلت إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مساء اليوم الاثنين.

وقال "القرشي" لـ"سبق": "جمع الله بني وبين ابنتي مساء اليوم التي عادت إلى أرض الوطن بفضل الله ثم بجهود صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن عبد الله مساعد وزير الخارجية".

وأوضح "القرشي" أن "عيناء" عادت إلى المملكة بعد أن تلقى اتصالاً هاتفياً من أحد أقرباء والدة الطفلة بعد ظهوره في قناة "العربية" أبلغه أن ابنته ستعود إليه وأنه على أتم الاستعداد لتسليمها للسفارة السعودية.

وقال: "بالفعل وصل المواطن اللبناني وبرفقة الطفلة للسفارة وأبلغني مباشرة، حيث تواصلت مع أحد المسؤولين فيها وطلبت أن أتحدث مع ابنتي لأتأكد أنها ابنتي خوفاً من أن تكون ليست هي".

وأضاف: "تحدثت معها وسألتها عدة أسئلة حتى عرفت أنها هي، وبعد ساعات عدة تلقيت اتصالاً من المسؤول بالسفارة يتهمني فيه بأنني خطفت ابنتي من أمها وأن السفارة السعودية اتصلت بوالدتها في سوريا وطلبت منها الحضور إلى السفارة لاستلامها وأن المواطن اللبناني الذي أحضرها تم تسليمه للأمن اللبناني".


وقال: "أجريت عدة اتصال ورفعت برقية عاجلة لمقام وزير الداخلية كما اتصلت بمكتب سمو مساعد وزير الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبد الله وتحدثت مع مدير مكتبه وأبلغته بما جرى وأن السفارة ترغب في إعادة ابنتي الى سوريا مع والدتها".

وأضاف: "أبلغني مدير مكتبه أن سموه مهتم بالقضية وسيتابعها شخصياً".

وقال "القرشي": "بعد وقت قصير تلقيت اتصالاً من المسؤول بالسفارة السعودية في لبنان يطلب مني تحويل مبلغ 50 ألف ريال من أجل عمل تسوية بيني وبين والدتها السورية".

وأضافت: "جمعت المبلغ وحولته لهم وأرسلت والدي رغم كبر سنه مباشرة إلى لبنان لإنهاء الوضع وليقوم هو بعملية التسليم والاستلام تحت إشراف مباشر من السفارة".

وقال: "هذا ما حدث، حيث تم الاتفاق في كتابة عدل في لبنان وتمت عودة والدي ومعه ابنتي (عيناء) مساء اليوم لمطار جدة ولله الحمد".




تعذرت الرؤية.. فاكتمل شعبان
تجمع شارك فيه فلكيون ومواطنون لمحاولة رصد هلال رمضان من قمة الهدا بالطائف أمس (تصوير: عبيد الفريدي)

٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣
جدة – واس

قررت المحكمة العليا أن غداً الأربعاء هو غرة أيام شهر رمضان المبارك، وأن اليوم الثلاثاء هو المتمِّم لشهر شعبان. وعقدت المحكمة في مقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء أمس الإثنين لتحري ما يرِد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان، وقالت: «إنه نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال رمضان تقرر أن اليوم هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وأن غداً الأربعاء هو غرة شهر رمضان المبارك». إلى ذلك هنأت المحكمة العليا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وحكومة وشعب المملكة والمقيمين.
أطفال في تجمع لرصد الهلال في جاكرتا 





حاورت ملحدين سعوديين.. وبيَّنت جهلهم و"خواءهم" الفكري
"سبق" تكشف خفايا وخلايا "الإلحاد" في السعودية

- يرون أن قيم الدين المحافظة تحرمهم من العديد من الرغبات والنزوات التي يريدون ممارستها.


- خلايا ملحدة نشطة من خارج وداخل السعودية تتحرك ببطء جاهدة لترويج فكرها.


- أحد الناشطين في الإلحاد: الحيرة والشك بسبب إغلاق منافذ الفكر وتطبيق الدين بطريقة متشددة.


- ملحد سعودي: قمع الحريات دفعنا للجلسات المغلقة على النت.. والأديان مجرد تراث وفلكلور.


- الباحث عبدالعزيز الخضر: الخطاب الديني لم يواكب التجديد الذي نعيشه وتأخره تسبب في انتشار الإلحاد.


- الكاتب نجيب الزامل: من أسباب الإلحاد الإشباع الزائد في الأمور الروحية والدينية أكثر من اللازم.


- استشارية الطب النفسي: الملحدون فاشلون في التكيف مع المجتمع وضعيفو الشخصية ومقلدون للمجتمع الغربي بكل آفاته.

- مفتي عام المملكة: نرفض ذلك والأمر مجرد دعوى صعبة تحتاج إلى دليل.
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أثار تقرير صحيفة "الواشنطن بوست" الأمريكية عن الإلحاد، والذي نشر في الفترة الماضية، وبه خارطة "مزعومة" للإلحاد في العالم تبين ارتفاع نسبة الملحدين في السعودية، أثار الكثير من التساؤلات المستنكرة وجود من يعتنق هذا الفكر في جزيرة العرب مهد الإسلام، وغير مصدقين ما يُزعم عن وجود ملحدين سعوديين، ومعتبرين ذلك محاولة لتسويق بضاعة فكرية منحسرة في مجتمع مسلم.

حول تداعيات هذا التقرير "الغريب" في معلوماته، وتفاصيله، وتوقيته.. فتحت "سبق" ملف الإلحاد والملحدين في السعودية، وكشفت خفاياه، وحاورت معتنقيه، ورصدت أفكارهم، وآراءهم، وخلفياتهم الاجتماعية، والنفسية التي دفعتهم لمثل هذا التوجه المرفوض من المجتمع.. لتكشف أن من يدعون الإلحاد في السعودية هم قلة من شباب "خاوي" الفكر ينتشرون على الإنترنت، ويرون أن قيم المجتمع الدينية وعاداته المحافظة تحرمهم من العديد من الرغبات والنزوات التي يريدون ممارستها.

ويظل التساؤل المهم الذي تطرحه "سبق": هل الإلحاد في السعودية أصبح ظاهرة أم حالات فردية استثنائية ومجرد إشاعات وأقاويل؟ والجواب الصريح كما تبين من خلال البحث الصحفي، والمتابعة لمواقع "الملحدة" وجود حالات نادرة لشباب سعودي يرفض ما يسميه "التشدد" الديني، ويتخذ الاتجاه المضاد، وحالات أخرى ملحدة نتيجة دخولها في دهاليز الفلسفة و"التنطع" الفكري غير المرغوب فيه.

كما تبين أن هناك خلايا ملحدة نشطة من خارج وداخل السعودية تتحرك ببطء – خوفا من اكتشاف أمرها على ما يبدو - تسعى جاهدة لترويج فكر الإلحاد بين الشباب السعودي، وتركيزها بشكل أساس على مرافق التعليم العالي، ومواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، ومقاهي الإنترنت، والفنادق الكبيرة، ومنهجها تكبير الأخطاء التي تحدث في المجتمع، وتقليل قيمة الدين ومن يتبعه.

ولكن إن كان الإلحاد في مفهومه هو الإنكار أو التشكيك في وجود الخالق - سبحانه وتعالى - وارتباطه عبر التاريخ بالتمرد، ونقد الموروثات الاجتماعية، والدينية للمجتمعات؛ فإن ما نراه على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حالياً، وفي قلة من المدونات الشخصية السعودية من عبارات ناقدة، وشعارات ودعوات متمردة، ومداخلات متجاوزة، وفلسفات متشابكة يدخل في دائرة الإلحاد، والتشكيك في وجود الله - سبحانه وتعالى - ويتخطَّى كل المحاذير الدينية، والخطوط الحمراء، ويتنافى مع قيم المجتمع, بل أصبح بمثابة بيئة "كريهة"، ومستنقع آسن بالأفكار المبتذلة لكثير ممن يدعون اعتناق مثل هذه المعتقدات الفكرية التي تستهزئ بالأديان السماوية، ومن يتبعها بأفكار مشوشة وغير واضحة.

فماذا يقول الملحدون أنفسهم؟ ما هي أفكارهم؟ وكيف يبررون توجهاتهم؟ نتعرف على ذلك بلقاء عدد منهم ممن أنشؤوا حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"فيسبوك" للدعوة لفكرهم.

يقول أحدهم: "الإلحاد في السعودية موجود، وأعرف أشخاصاً ملحدين، ولهم متابعون، والحيرة والشك جاءت بسبب إغلاق منافذ الفكر وتطبيق الدين بطريقة قاسية ومتشددة لا تراعي عقلياتنا نحن الشباب، ولا تتماشى مع أسلوب حياتنا الجديدة التي تفضل حوار العقل والمنطق".. وعن تقبل أسرته لوضعه، قال: "لا يعلمون بذلك".

ويقول ملحد آخر: "بالنسبة للملحد السعودي لا ننسى أنه ابن بيئته، ويهيأ إليَّ أن ارتباط الإلحاد بأحدهم لا يعني بالضرورة انعدام القيم الأخلاقية تجاه النظر للجنس، وكأنه حالة مشروعة مع أي من كان وكيفما كان".

أما من يسمي نفسه الملحد السعودي فيقول: "تعرفت على الكثير من رموز المنطق والعلم والأخلاق مثل برتراند راسل وداروين وكارل سيجن، وقرأت لهم وعنهم الكثير، أصبح رفضي وإلحادي لادعاءات الدين متين ومبنى على العلوم والمنطق، وليس الغريزة أو الشك الطبيعي كما في السابق".

ويوضح آخر: "لجأت لمواقع إلكترونية عربية، وللجلسات المغلقة في المقاهي التي تدعو إلى الإلحاد، وأعتقد أن الأديان مجرد تراث وفلكلور تعجز عن إشباع أسئلة الشباب، بل تقمعهم عند مناقشة الأفكار، وتقمع الحريات، وتعسر على الناس وتريد جعل المجتمع قالباً واحداً، وبفكر متشدد أدى إلى رفض الدين، وتنفير بعض الشباب منه".

ويتداخل أحد الشباب الرافض للإلحاد معترضاً على ما ذكر سابقاً، مؤكداً أن الإلحاد في السعودية فكر مبتذل ومكروه، وليس ظاهرة، بل حالات فردية قليلة جداً نتيجة للخواء الفكري والسطحية، واستغلال بعض الملحدين الأجانب للشباب السعودي والشابات البعيدين عن الدين ليكونوا صيداً سهلاً لهم.

ويؤكد آخر على أن من يمنع الرأي يمنع تجديد الدين، والإسلام سمح ولين يراعي كل التوجهات الفكرية، وهناك فرق كبير بين من يطبق الدين لفهمه المتشدد، وبين مبادئ الدين الواضحة والجلية التي تتقبل كل التساؤلات وتجيب عليها".

ويقول شاب آخر: "لقد صدمت من تقرير صحيفة "الواشنطن بوست"، ولابد أن يغير الدعاة في المجتمع السعودي طريقتهم وأسلوبهم عند التخاطب مع الشباب لأن التشدد الزائد يؤدي إلى تشدد زائد مضاد في الاتجاه المعاكس".

أما الباحث السعودي عبدالعزيز الخضر فقد ذكر في تفسيره لظاهرة الإلحاد أن الخطاب الديني في المملكة لم يواكب التجديد الذي نعيشه، وتأخره كان سبباً في عزوف الشباب عن سماعه، مما تسبب في انتشار ظاهرة الإلحاد.

وأضاف الباحث مؤكداً على أن هناك مشكلات فكرية من المراحل السابقة لم يتم حسمها من خلال الحوارات الشفافة، مما ساهم في تعطيل التحديث الفكري في المجتمع.

وفي السياق نفسه يذكر الكاتب البارز نجيب الزامل أن من أسباب الإلحاد الإشباع الزائد في الأمور الروحية والدينية أكثر من اللازم، وأن البلد مليء بالوعظ والدين، والشباب معرض للوعظ في كل مكان وكأنه ناقص في الوعي الديني.

أما الدكتورة سناء المجذوب، استشارية الطب النفسي، فتقول لـ"سبق" عن الإلحاد ومعتنقيه: "علم النفس يحلل دائماً الخلفيات النفسية، والاجتماعية، والتربوية التي ساهمت في تكوين عقول هؤلاء، وبالتالي تكونت لديَّ بعد عدة نقاشات معهم قناعات بأنهم من أسر مفككة، ومن الفاشلين في التكيف مع الحياة، والمجتمع، وناقمين على الظروف التي وجدوا أنفسهم فيها".

وتؤكد أنهم لجؤوا للإلحاد وغيره من التوجهات الفكرية هروباً من الواقع الذي يعيشونه لضعف شخصياتهم، وأحياناً التقليد الأعمى للمجتمع الغربي بكل آفاته وأمراضه النفسية التي ترسخت في العقلية الملحدة.

وقالت: "حتى نتوصل إلى حلول عملية مبنية على نتائج علمية حول هذه الآفة يجب دراستها بتأنٍ، ومواكبة المتغيرات المعاصرة، وتعميق النقاش مع الشباب في مختلف القضايا العقدية والفكرية".

وكان فضيلة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قد رفض الأقوال المتداولة بشأن انتشار الإلحاد، مبيناً أن هذا الأمر مجرد دعوى صعبة تحتاج إلى دليل، مشيراً إلى أن السعودية "بلد الإسلام، الخير فيه كثير، وشعائر الإسلام فيه ظاهرة، إذ تقام فيه الصلوات ويؤذن لها، والناس آمنة على دينها، وهناك جامعات ومدارس إسلامية وحلقات لتحفيظ القرآن".

ومن جانبهم أكد بعض العلماء والمشايخ أن على وسائل الإعلام المختلفة ضرورة عدم الترويج للكفر والمجون، والوقوف بحزم في وجه مساعي تشويه الدين وتلويث العقيدة، والعبث في عقول أبناء الأمة.





صورة: جلسة غير لائقة لموظف بأحد المطارات تثير غضب مغردي "تويتر"


أثارت صورة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لموظف بالجوازات بأحد المطارات وهو يجلس جلسة غير لائقة غضب المغردين، حيث يظهر الموظف مستلقياً على المكتب وممدداً رجليه على كرسي أثناء تعامله مع المسافرين.

وطالب بعض المغردين بمحاسبة الموظف على طريقة جلوسه التي وصفوها بالمستفزة، قائلين بأن ذلك يسيء لصورة المملكة، وفيه إهانة كبيرة للمسافرين سواء كانوا سعوديين أو أجانب، حسب قولهم.






«فاجعة جدة» :«المدعي العام» يستشهد بـ «آية... والمتهم يرد: المعنيون بها الكفار ولست أنا المسلم
 
خرج متهم في كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة عام 2008م عن طوره خلال جلسة عقدت يوم أمس في المحكمة الإدارية بمحافظة جدة لمحاكمة عدد من المتهمين، إذ اعترض على استشهاد «المدعي العام» ضده بالآيه القرآنية (وقفوهم إنهم مسؤولون)، معتبراً أن تفسـير هذه الآية الكريمة معني بها الكفار وليس هو كمسلم.

وسجلت جلسة محاكمة سبعة متهمين على خلفية اتهامات قضايا كارثة السيول والتي عقدت أمس بتقديم المتهم السادس ومحاميه لخرائط المخططات المعتمدة من أمانة جدة والتي توضح أودية السيول ومصباتها.

ووفقا لصحيفة الحياة حرص قاضي المحكمة الإدارية الدكتور سعد المالكي على الاطلاع على تلك الخرائط ومناقشة المتهم عن تفاصيلها وما تحمله من توضيح لملف القضية، إذ رد المحامي خالد المحمادي وكيل المتهمين السادس والسابع وهما «رجلا أعمال» على عدد من التساؤلات التي أكد فيها أن المخطط السكني محل الاتهام والواقع في شرق الخط السريع أنشأت فيه أمانة جدة سوق الخضراوات، وهو ما يؤكد أنه لم يكن ممنوعاً من السكن فيه ويؤكد براءة موكليه.

وقال المحمادي أثناء دفوعاته أمام القاضي: «إن مذكرة «المدعي العام» خرجت عن ما جاءت به الاتــهامات وإنها لم تتضمن رداً على مـذكرتهم السابقة التي تم تقديمها في الجلسة الماضية، مطالباً هيئة الرقابة والتحقيق بتوضيح إجراءاتها التي قامت بها بعد التحقيق مع وسيط الرشوة «مسؤول في الأمانة»، وهل تم حفظ قضيته أم أحيلت إلى المحكمة خصوصاً وأن المذكور يعد طرفاً في الاتــهامات المنــسوبة لمــوكلي».

وبدأت الجلسة التي استمرت قرابة الساعة بتقديم المتهم الأول وهو «مسؤول في الأمانة» مذكرة مكونة من ثماني صفحات إذ طلب «المدعي العام» مهلة للإجابة عنها في الجلسة المقبلة.

وكرر جميع المتهمين في ملف القضية نفيهم الاتهامات المنسوبة ضدهم والاكتفاء بدفوعاتهم السابقة.

وكان قرار الاتهام الصادر من هيئة الرقابة والتحقيق ضد أحد مسؤولي الأمانة اتهمه بتسلم رشاوى مالية وصلت قيمتها الإجمالية خمسة ملايين و640 ألف ريال مقابل موافقته على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه الأمطار والسيول في عدد من المخططات والمواقع السكنية بجدة، إضافة إلى عدم التدقيق في ملاحظات ارتفاع درجة حرارة الخرسانة واستعجال نتائج اختبارها لدى أحد المختبرات والتي تقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات بالتزامن مع تنفيذ مشاريع متعلقة بدرء أخطار السيول، وتسهيله لمعاملات أحد المقاولين لدى أمانة جدة في مشروع صيانة شبكة تصريف مياه الأمطار بجنوب وشرق جدة.

وتضمن «قرار الاتهام « حصول المتهمين السبعة على رشاوى أخرى مقابل إعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين وعدد من المكاتب الهندسية وإصدار تصاريح ضخ مياه لعدد من الشركات والموافقة على تمديد مشروع خفض منسوب المياه السطحية بأحياء بريمان والسامر والفيحاء والجامعة وعدم سحب المشروع من الشركة المتأخرة في تنفيذ هذه المشاريع واتهامه بالضلوع في سوء تنفيذ شبكة التصريف بشارع فلسطين.





الشريم: أربأ بالجندي المصري أن يوجه سلاحه إلى أخيه وقد سلم منه عدوه


وجه إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم نداء إلى الجنود المصريين بعدم تلويث أيديهم بدم إخوانهم المصريين، مبينا أنه يربأ بالجندي المصري أن يقتل أخاه وقد سلم العدو من سلاحه. وقال الشريم عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الاثنين) في أعقاب مقتل العشرات من المعتصمين أمام دار الحرس الجمهوري بمصر: “لم يمض على تغريدتي اﻷخيرة 15 ساعة حيث سميت أحداث مصر (الكاشفة) فكشفت استحلال دم اﻷخ لأخيه وقت صلاة الفجر وسكون الناس وهو فعل أهل الغدر والخيانة”. وأضاف الشريم: “أيها الجندي المصري اربأ بسلاحك أن تلوثه، فلا تبسط يدك لتقتل بني جلدتك في حين قد سلم منك عدوك (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها…)”.











مثقفون سعوديون يستنكرون الإطاحة بـ"مرسي" ويطالبون المصريين بالصمود لاستعادة الشرعية


الثلاثاء, ۰

تواصل – الرياض:
أصدر أكثر من 1700 مثقف سعودي بياناً أشادوا فيه بثبات المعتصمين المصريين المنادين باسترداد الشرعية المسلوبة وسلمية حراكهم وتحليهم بضبط النفس في مواجهة الاستفزازات المتكررة بعد إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي.

وأوضح المثقفون في بيانهم تضامنهم الكامل مع الشعب المصري في دعوة الانقلابيين المغتصبين لسلطة الشعب والخارجين على الشرعية إلى إعادة الحق إلى نصابه، كما أهابوا بالقوى الثورية المعارضة للرئيس المنتخب الالتزام بالوسائل الدستورية لحل الخلافات.

ومن ضمن الموقعين على البيان الدكتور سعود بن عبدالله الفنيسان، والدكتور خالد بن عبدالرحمن العجيمي والدكتور محسن بن حسين العواجي والدكتور عوض القرني والدكتور صنهات بن بدر العتيبي والدكتور أحمد بن راشد بن سعيد والدكتور عبدالرحمن بن حمد التماميوالدكتور سعيد بن ناصر الغامدي.

و فيما يلي نص البيان:

بيان مثقفين سعوديين لمؤازرة الشعب المصري

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان مثقفين سعوديين لمؤازرة الشعب المصري

الحمد لله القائل (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) والصلاة والسلام على رسوله القائل (مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) متفق عليه، والقائل فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى (يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا) رواه مسلم، والقائل (استوصوا بأهل مصر خيرا فإن لهم نسبا وصهرا) أما بعد :

فإنه على ضوء الأحداث الراهنة في مصر والتزاما بهذه النصوص العظيمة وتنفيذا لوصيته صلى الله عليه وسلم في أهلها فإننا نحن الموقعين أدناه نؤكد على ما يلي:

1- احترام اختيار الشعب المصري لقيادته الشرعية والمشروعة وفق جميع الدساتير والأنظمة العالمية، وتمسكه بمشروعية انتخابه لرئيسه الشرعي الدكتور/محمد مرسي لفترة رئاسية محددة وفق إجراءات انتخابية عادلة شهد العالم على نزاهتها، وعززها الاستفتاء الشعبي على الدستور.

2- التأكيد على حرمة الدماء وعصمتها واستنكار المجزرة التي وقعت فجر هذا اليوم، وحالات القتل في الشارع المصري والترحم على الشهداء وتعزية ذويهم وجميع الشعب المصري، والإشادة بسلمية المعتصمين ضد الانقلاب العسكري ونبذهم للعنف أيا كان مصدره ومهما كانت دوافعه وتجنب الصدامات مع رجال الجيش والقطاعات الأمنية.

3- أحقية شعب مصر وحده بإدارة شؤونه الداخلية والخارجية ورفض جميع التدخلات الإقليمية والدولية التي تحاول فرض الوصاية عليه بما يتعارض مع قيمه وتاريخه ومكانته المرموقة عربيا وإسلاميا.

4- الإشادة بثبات المعتصمين المنادين باسترداد الشرعية المسلوبة وسلمية حراكهم وتحليهم بضبط النفس في مواجهة الاستفزازات المتكررة.

5- التضامن الكامل مع الشعب المصري في دعوة الانقلابيين المغتصبين لسلطة الشعب والخارجين على الشرعية إلى إعادة الحق إلى نصابه، كما نهيب بالقوى الثورية المعارضة للرئيس المنتخب الالتزام بالوسائل الدستورية لحل الخلافات.

6- الإشادة بالمواقف الدولية العادلة التي رفضت الاعتراف بالانقلاب العسكري في مصر ودعوتها الانقلابيين إلى إعادة الشرعية إلى الشعب المصري.

7- إدانة سياسة (التكميم) و(التعتيم الإعلامي) التي انتهجتها السلطة الانقلابية عبر إغلاق القنوات التي تنقل الحقيقة وتشويش البث على القنوات التي تحاول نقل الفعاليات الشعبية المؤيدة للرئيس المنتخب، وضرورة التزام وسائل الإعلام بالمهنية والموضوعية عند تغطية الحوادث، وعدم ترويج الأخبار الكاذبة أو اختلاقها.

8- نوصي أهلنا في أرض الكنانة بالصبر والثبات والصمود حتى تعود الشرعية المغتصبة إلى الشعب ونذكرهم بأن العاقبة والتمكين لهم بحول الله كما نذكرهم بوصية موسى عليه السلام للمؤمنين من أهل مصر في مواجهة فرعون:(قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون). حفظ الله مصر من كل مكروه، ورد إليهم شرعيتهم المسلوبة ورد عنهم كيد الكائدين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

لاطلاع على أسماء الموقعين على البيان اضغط الرابط التالي: http://goo.gl/35OV7





خلوها «تعشش»

جميل أن تحرص وزارة التجارة على أن نأخذ «الهللات» من باقي قيمة مشترواتنا، لكن الأجمل أن تحفظ لنا «الريالات» من جشع بعض متاجر المواد الغذائية الذي ينفلت عقاله كلما أطل الشهر الكريم من كل عام!
ورغم أنني أحمل وزارة التجارة مسؤولية التصدي للتلاعب بأسعار السلع خاصة عندما نجد تفاوتا لافتا بين أسعار نفس السلع في عدة متاجر، إلا أنني أحمل المستهلك المسؤولية نفسها بسبب عادات التسوق السيئة التي تشجع بعض التجار على استغلاله، فالمسؤولية هنا مشتركة وجهود التصدي للتلاعب متكاملة!
مثال تلك العادات السيئة عدم الاكتراث لتباين أسعار نفس السلعة بين المتاجر، وكذلك الاستخفاف بفروقات الأسعار حتى ولو كانت بضع هللات حتى أن بعض المتسوقين يملأ عربته دون أن ينظر إلى الأسعار، ولو أن التجار وجدوا مستهلكا يظهر وعيه برفض وجود التباين في الأسعار الذي يؤكد التلاعب وجشع جني الأرباح أو يرفض فروقات الأسعار مهما بلغت لفكر هؤلاء التجار مرتين قبل الإقدام على إضافة هوامش أرباحهم المرتفعة!
إن المستهلك هو خط المواجهة الأول في التصدي للغلاء، فالمتجر الذي يمارس هوايته في التلاعب بالأسعار عليه أن يحتفظ ببضاعته على أرففه لتكسوها الأتربة فيتلقى درسا قاسيا من المستهلك بمقاطعته واستبداله بالمتاجر الأكثر احتراما له واستشعارا لأهميته وقيمته كمصدر لاستمرار ونجاح تجارته لا مصدرا لإشباع نهم جشعه!




باتجاه الأبيض 
خطط الجن 

سعد الدوسري

كاتب العدل الذي استغل رقم صك طلاق، لكي يحوله إلى صك أرض تصل قيمتها إلى 6 مليارات ريال، كان يلعب بخطة 2-4-4، والفرق بينها وبين 4-2-4، أن الخطة الأولى، لا تعترف بالخصم، ولذلك فهي تسرح وتمرح في ملعبه، غير عابئة بأي دفاع، لأنه في الأساس دفاع من ورق، أو من هواء! 

هؤلاء الحرامية لا يحتاجون إلى مدرب أجنبي. يستطيعون أن يدربوا العالم كله في هذا المجال، خاصة بعد أن استقدموا الجن لكي يعملوا مستشارين عندهم، ولكي يلبسوا التهمة بالنيابة عنهم. المشكلة أن وزير العمل المهندس عادل فقيه، لا يستطيع أن يصحح أوضاع هؤلاء المستشارين، لأنهم ببساطة، سيستخرجون إقامات نظامية، على طريقة «شبيك لبيك»، وهي طريقة واعدة وطموحة. 

أحد الذين أدمن مشاهدة مباريات المحاكم، دخل في إحدى المباريات وهو يحمل علماً مكتوباً عليه: - إبراء الذمة. 

وهو فريق أجنبي، لم يسبق للجمهور أن شاهد مبارياته، لا في دوري المحاكم، ولا في أي دوري محلي آخر. و خلال استراحة ما بين الشوطين، تناقش المحلِّلون في الاستديو عن هذه الذمة التي لم يُعمل بها عند بعض اللاعبين. وكانت التعليقات تنصبّ حول سهولة تطبيق مراقبة حسابات اللاعبين في كل الدوريات، لكي تُعرف الخطط التي يلعبون بها. 





حيرة مواطن بين المظالم والمحاكم

للمحكمة الجزئية أن تصرف النظر عن أية قضية ترى أنها ليست من القضايا التي تدخل في دائرة اختصاصها، وليس لنا أن نناقش المحكمة الجزئية عن صرفها النظر عن تلك القضية أو نتدخل في ما هو من اختصاصها أو خارج عن اختصاصها.
وللمحكمة الإدارية أو ما يعرف بديوان المظالم صرف النظر كذلك عما لا يراه داخلا في دائرة اختصاصه من القضايا. وكما لا ينبغي لنا أن نناقش المحكمة الجزئية في ما تحكم فيه لا ينبغي لنا أن نناقش المحكمة الإدارية، فكلتا الجهتين القضائيتين أدرى بما يندرج تحت اختصاص كل واحدة منهما.
غير أن ما يمنحنا الحق في التساؤل هو أن يتضمن قرار المحكمة الجزئية بصرف النظر عن قضية ما الحكم بأن تلك القضية من اختصاص المحكمة الإدارية، في الوقت الذي يتضمن قرار المحكمة الإدارية بصرف النظر عن القضية نفسها الحكم بأنها من اختصاص المحكمة الجزئية، وذلك ما حدث للمواطن الذي تقدم لكلتا المحكمتين بطلب تعويضه عن حبسه مدة زائدة على المدة التي حكم عليه بها («عكاظ» 28/شعبان/1434) فصرفت كلتا المحكمتين النظر عن طلبه مؤكدة كل واحدة منهما أنها من اختصاص المحكمة الأخرى.
ولنا أن نزعم حيال هذين الحكمين المتعارضين المتناقضين المتصارعين أن إحدى هاتين المحكمتين لا تعرف ما هو داخل في دائرة اختصاصها، كما أنها لا تعرف ما هو داخل في دائرة اختصاص المحكمة الأخرى، هذا إذا أحسنا الظن بالمحكمتين، وينبغي أن نحسن الظن، فلا نزعم أن واحدة من المحكمتين تعجلت في حكمها ولم تدقق في ما ذهبت إليه أو أنها أرادت أن تعفي نفسها من التصدي للحكم في هذه القضية التي يتظلم فيها مواطن من جهاز حكومي وأن تترك أمر التصدي لها للمحكمة الأخرى.
ومما يزيد من حيرة المواطن صاحب القضية وحيرتنا جميعا أن هذه القضية ليست هي القضية الأولى من نوعها وقد تم الحكم في قضايا مماثلة على نحو أنصف أمثاله من المواطنين وسجل كعلامة بارزة تشير إلى نزاهة القضاء لدينا، وقد كان الأولى أن يتم البت في قضية المواطن سواء بتعويضه أو بعدم تعويضه وذلك بناء على ملابسات حبسه مدة إضافية، لا أن يتم تركه يقلب كفيه حيرة وكل جهة قضائية تحيله إلى الجهة الأخرى.





دماء على ضفاف النيل

لايوجد شيء أقبح من المجزرة سوى محاولة تجميلها، دائما وأبدا وفي كل مكان وزمان .. الدم يجلب الدم، والقتل يصنع الثأر، والشرارات الأولى هي التي تفتح الباب للجحيم .
**
المصريون كانوا محظوظين جدا لأنهم خرجوا من مطحنة الربيع العربي بسلام أهلي، قدموا للعالم أجمل صور الثورات السلمية، وهم أيضا محظوظون لأنهم رأوا بأم العين ما حدث في سورية، وفي بقية الدول العربية التي خرجت من معركة البحث عن الحرية إلى دوامة الحروب الأهلية، ويفترض أنهم بدركون المصير المرعب الذي يمكن أن يؤدي إليه قتال الداخل .
**
مستحيل وغير معقول وغير قابل للتحقيق إقصاء «الإخوان المسلمون» من العملية السياسية في مصر، هذا أمر سيزيد النار اشتعالا، إبعادهم القسري عن طاولة الحوار، أو حتى رفضهم لها يعني أن المواجهة السياسية سوف تتخذ مسارات عنيفة، غياب الحوار يعني العنف ..والعنف يعني ضياع مطالب جميع الأطراف
**
مصر أم للجميع، وحاضنة الجميع، أرادها الله عز وجل دار أمن وأمان، شعبها العظيم المعجون بالطيبة محب للسلام، عاشق للحياة لا يستحق أبدا المصير الأسود الذي غرقت فيه بعض الدول العربية، الحفاظ على السلمية واجب كل الأطراف في مصر المحروسة ..لأن عيون المتربصين مفتوحة عن آخرها باتجاه ما يحدث في أرض الكنانة .
**
حكمة بعد التعديل: ماضاع حق وراءه مطالب سلمي ! .
**
في شهر رمضان المبارك سوف تغيب هذه الزاوية عن «عكاظ» في إجازة تنتهي بعد العيد بإذن الله.. نراكم على خير ..ومبارك عليكم الشهر .. والله يصلح الأحوال في مصر المحروسة، ويصون ويحقن دماء أهلها، ويرد كيد أعدائها إلى نحورهم، والله ينصر أهلنا المنسيين في سورية بعد أن استغل بشار وأعوانه انشغال العالم بأحداث مصر ليرتكب أبشع المجازر .




من أين جاء هؤلاء؟!


من مأثور قول الراحل الكبير الأديب السوداني الطيب صالح تساؤله حين صعد تيار الإسلام السياسي حينها في السودان "من أين جاء هؤلاء"؟! هذا السؤال يتردد بأنحاء مصر هذه الأيام.

تأزيم كبير يمارسه الإخوان بمصر. فلا القول الأزهري يعجبهم ولا الرأي الشعبي يقنعهم ولا فتاوى دار الفتيا تكفيهم، نراهم يجرون أسلحتهم البيضاء بالميادين يميناً وشمالاً وهم يريدون الانتقام من الشعب، الانتقام من الناس.

الإخوان الغريب فيهم أنهم لا يتبعون إلا مرجعية ذواتهم، حتى إن كل ما يقوله الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لا يعنيهم، فلا الورع يحركهم ولا الدين يردعهم، بل الدين مطية من مطاياهم في سبيل السياسة.

أخطر ما يمكن أن تمارسه حركة أن تجعل الدين مركباً لطموحاتها السياسية. ولعل أخبر الناس بجماعة الإخوان هم قادة الأمن في المنطقة، يعلمون جيداً أسرارهم وخباياهم، ولعل من المراجع الرئيسية حول السلوكيات الإخوانية حوار الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي قال عن الإخوان ما يمكن أن نعتبره منهجاً في كشف الآلية التي يسيرون عليها من الراحل الذي كان على هرم الأمن السعودي على مدى عقودٍ طويلة. ما قاله الأمير أن الإخوان المسلمين هم أصل البلاء في الخليج وغيره. ورأى أن السعودية فتحت أذرعتها لهم واحتضنتهم من أنظمتهم التي لاحقتهم بغية تنفيذ الإعدام ووظفتهم ومع ذلك قلبوا لها ظهر المجن وأسبغوا العداوة الظاهرة والباطنة.

المصريون فرحون، وهم أهل نكتة وفرح وبهجة وفنون، الإخوان أرادوا إعادة مصر ألف سنة إلى الوراء. مصر هي التي تعلمت منها الحضارات بأنواعها وعلى رأسها اليونانية والفلاسفة اليونان مصر الاسكندرية والإرث الفني العظيم واللغوي والتاريخي يراد لها أن تكون مجرد مأوى لمجموعة من المنفلتين الذين يطمحون إلى الوصول إلى الحكم! مصر أقوى من هذه التيارات الطارئة، مصر أصلها ثابت في الحياة والفن والفرح والمدنية، أما الذين جاؤوا فجأة من التيارات الإخوانية الطارئة فلن يجروها إلى الوراء. هذه سنة التاريخ الإرث يأتي وينتصر لنفسه، هكذا كانت حركة 30 يونيو.

*بآخر السطر، لا معنى لهجوم الإخوانيين على الخليج، فهو وجه خير على مصر والعرب، والخليج ليس نفطاً فقط وإنما هو روح، يتفاعل مع محيطه، فلا تكونوا قساة عليه. انظروا إلى تيارات الاعتدال بمصر كيف تحفظ الود، وكيف تعتدل بالعلاقات مع العرب، بينما بقي الإخوان ممتنين لإيران!

نسأل أخيراً مع الطيب صالح:من أين جاء هؤلاء؟!





صورة نادرة للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور خلال عمله بالمملكة

 
تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة نادرة للمستشار عدلي منصور الرئيس المصري المؤقت الذي تولى الحكم عقب عزل المجلس العسكري المصري للرئيس محمد مرسي.

وتبرز الصورة منصور خلال نزهة برفقة عدد من زملائه في شعيب الطوقي، حيث أشار المغردون إلى أن الصورة التقطت له قبل أكثر من 30 سنة وتحديدا في عام ١٤٠٣هـ.

الجدير بالذكر، أن المستشار منصور أُعير خلال الفترة من ديسمبر 1983 إلى أبريل 1990 إلى المملكة للعمل مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة في منطقة حائل.






حسب تصنيف موقع (Club World Rankings.com) العالمي 
الهلال أفضل فريق منذ نشأة كرة القدم في آسيا 
 




 


اختار موقع Club World Rankings.com نادي الهلال السعودي كأفضل فريق في تاريخ كرة القدم الآسيوية في تصنيف The Oosterpark Rankings والذي أصدره الموقع مؤخراً واعتمد خلاله على نتائج الفرق الآسيوية في مسابقات الدوري المحلي والبطولات الآسيوية الثلاث أبطال الدوري والتي تغير اسمها إلى دوري المحترفين الآسيوي حالياً وأبطال الكأس والتي تغيَّر مسماها لكأس الاتحاد الآسيوي والسوبر الآسيوي بنسخها السابقة قبل توقفها نهاية موسم 2002م. 



ويعتبر موقع Club World Rankings.com من أكبر المواقع الإحصائية بالعالم وتم تأسيسه عام 1999م ويتتبع نتائج ما يزيد على 5000 نادي بمختلف القارات ويعتمد بإحصائياته على قاعدة معلومات وسجل بيانات دقيق وشامل مستعينا بقواعد بيانات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. القائمة الآسيوية تصدرها الهلال السعودي برصيد 552 نقطة متفوقا على وصيفه الاتحاد السعودي بفارق 154 نقطة، حيث تحصل العميد على 398 نقطة فيما حل سونقنام الكوري الجنوبي في المركز الثالث برصيد 300 نقطة وخلفه مواطنه بوهانق ستيلرز بمجموع نقاط بلغ 287 وحل خامسا الاستقلال الإيراني بـ273 نقطة وسادسا سامسونق الكوري الجنوبي متحصلا على 271 نقطة فالسد القطري متحصلا على 199 نقطة وثامنا الشباب السعودي برصيد 178 نقطة فالياباني جابليو إيواتا بـ177 نقطة وبنفس الرصيد جاء عاشراً فارمرز بنك التايلندي فيما نال النصر السعودي المرتبة الثالثة عشرة برصيد 169 نقطة. 

اختيار الهلال مجددا لتصدر قائمة الأندية الآسيوية ومن موقع إحصائي عالمي ومتخصص وشهير جاء ليؤكد من جديد أن ما سبق وأن ناله هامور البطولات من ألقاب من مختلف المؤسسات الرياضية الدولية كالاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء والذي توج الهلال بلقبي نادي القرن ونادي العقد والاتحاد الدولي لكرة القدم الذي سبق أن وضع الهلال في أفضل مرتبة نالها ناد آسيوي بتصنيف أفضل الأندية العالمية بتاريخ كرة القدم أو بتصنيفه السنوي والشهري المعتاد ومراكز الإحصاء المختلفة والمواقع الرياضية الشهيرة بأن الزعيم وإن ابتعد عن التتويج بلقب دوري المحترفين الآسيوي إلا أن ما بخزانته من ألقاب قارية 6 بجانب تواصل حضوره البطولي بالمنافسات المحلية وبخاصة بكبرى المسابقات وأهمها منافسة الدوري المحلي وفوزه بلقبه برقم قياسي بلغ 13 لقبا هي وحدها من تضعه دوما كخيار أول ومرشح لنيل المزيد من الألقاب والتي تعبر عن مكانته بين أندية كبرى قارات العالم كمتزعم لأنديتها بفضل تنامي سجله البطولي موسم بعد آخر. 





الأهلي يحصل على تعويض مادي من «فيفا» بعد إصابة لاعبه الحوسني

عماد الحوسني
٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

حمل المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي محمد الحارثي طبيب المنتخب العماني مسؤولية تفاقم الإصابة التي تعرض لها لاعب فريقه العماني عماد الحوسني، وقال لـ»الشرق»: مع الأسف، إن طبيب المنتخب العماني لم يقيم إصابة اللاعب التي كان يعاني منها بعد استدعائه للمشاركة مع منتخب بلاده في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم التقييم الصحيح، حيث تم إشراكه وهو مصاب، الأمر الذي زاد من معاناته، وجعله يشعر بالألم بعد انتظامه في تدريبات الأهلي، وهو ما جعل إدارة النادي ترسله إلى قطر، للتأكد منه نوعية الإصابة ومن ثم علاجها، حيث اتضح أنه يحتاج إلى وقت طويل للعودة للملاعب.

وعن الخطاب الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في سبتمبر الماضي والخاص بحماية اللاعبين وتعويض الأندية، قال الحارثي: هذا الكلام صحيح والإدارة الأهلاوية الآن تدرس هذا الموضوع من أجل طلب التعويض المادي من فيفا.
وكان فيفا أقر برنامج (حماية اللاعبين) في سبتمبر 2012، لتعويض الأندية في حال إصابة لاعبيها في المباريات الدولية المدرجة على «روزنامته» في الفترة من سبتمبر الماضي إلى نهاية ديسمبر 2013م، وكذلك دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن خلال الفترة من 27 يوليو إلى 12 أغسطس الماضي.
ضوئية من خطاب فيفا الخاص بحماية وتعويض اللاعبين

وحسب خطاب الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه والموجه للاتحادات الأهلية بتاريخ الثامن من يونيو الماضي فإن فيفا قرر تعويض الأندية إذا تعرض لاعبوها لإصابات تبعدهم عن الملاعب أكثر من أربعة أسابيع بمرتب اللاعب وبحد أقصى لا يزيد عن 8.75 مليون ريال لا تشمل المكافآت وغيرها.

وإذا أراد النادي الأهلي الحصول على تعويض ينبغي عليه رفع خطاب للاتحاد الدولي عن طريق الاتحاد السعودي لكرة القدم مرفقا به جميع التقارير الطبية ومدة الإصابة وتاريخ عودة اللاعب للملاعب، وعلى ضوء ذلك تشخص اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي إصابة اللاعب وترسل تقريرها إلى لجنة اللاعبين من أجل تعويض النادي ماديا وكذلك الآثار السلبية التي تحصل للنادي.



"إخفاء تقرير" وخداع أنهيا علاقة الحوسني بالأهلي

 
كشفت تفاصيل جديدة ، أن طبيب المنتخب العماني الأول لكرة القدم كان خلف انتهاء علاقة اللاعب عماد الحوسني، بالأهلي ووصولها إلى حد فسخ العقد بين الطرفين.
وبحسب صحيفة الوطن بينت التفاصيل أن الحوسني كان ضحية خداع لمرتين من قبل طبيب المنتخب العماني، الذي أخفى تقريراً مهماً عن حالة اللاعب يؤكد ضرورة خضوعه إلى عملية جراحية منذ أكثر من شهر، رغبة في استمرار مشاركته مع المنتخب في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2014 بالبرازيل، ثم أخفى عنه معلومة بالغة الأهمية تتعلق بأن العملية الجراحية التي يحتاجها لن تستلزم منه التوقف لفترة تتجاوز الأسبوعين، فيما بيّن الطبيب المعالج في مركز إسبيتار الطبي في قطر للاعب، أنه يحتاج لأكثر من ثلاثة أشهر حتى يعود للمشاركة مع الفريق.
وكان الحوسني أوضح لإدارة النادي أنه وقع ضحية لطبيب المنتخب العماني، الذي أكد له أن عمليته بسيطة ولا تحتاج فترة طويلة من العلاج بعد أن أخفى عنه التقارير الطبية حتى بعد اللقاء الذي خاضه المنتخب العماني مع نظيره الأردني.
وفوجئ الحوسني وطبيب النادي الأهلي، الذي أوفده المدرب فيتور بيريرا، لمتابعة حالة اللاعب في مستشفى إسبيتار العالمي بأكاديمية سباير بقطر، باستفسار الطبيب المعالج عن مدى نجاح العملية التي طالب أن يجريها الحوسني منذ فترة سابقة، خصوصاً بعد وقوفه على نتيجة الفحوصات والأشعة التي أجراها الحوسني. حيث أكد الطبيب المعالج للاعب ولطبيب الأهلي، أنه سبق وأن طالب أن يخضع اللاعب إلى المشرط كعلاج أخير لإصابته بالاتفاق مع طبيب المنتخب العماني وهو ما لم يكشفه الأخير للحوسني.
وعد الحوسني نفسه ضحية عدم التنسيق بين الجهازين الطبي والإداري في المنتخب العماني، وكذلك قيام الأخيرين بالتمويه على الجهاز الطبي بالنادي الأهلي.
بدورها، طرحت الصحيفة القضية أمام المسؤول الإداري في المنتخب العماني محمد صالح، حيث قال: "لم يكن هناك إخفاء لأية تقارير طبية على الحوسني أو ناديه الأهلي، وجميع الأمور كانت تسير وفق خيارات يعلم بها اللاعب، وبمتابعة من قبل الأجهزة الفنية والإدارية والطبية". وأضاف "الحوسني أحد اللاعبين المؤثرين في المنتخب العماني، وكنا حريصين على علاجه، ونتمنى أن يعود للأهلي مجدداً بعد أن اتخذ قراره بإجراء العملية الجراحية".
من جانبه، لم يخف الحوسني صدمته من توالي الأحداث غير المتوقعة بالنسبة له، مشيراً إلى عدم وضوح الصورة ما بين الجهازين الطبي والإداري في المنتخب العماني، مؤكدا منحه طبيب الأهلي، جميع التقارير الطبية التي ظل يستلمها من طبيب المنتخب العماني.
يذكر أن الحوسني قرر إجراء العملية الجراحية في الـ25 من الشهر الجاري في قطر، على أن يبدأ برنامجه التأهيلي في عمان أو في النادي الأهلي بجدة، خصوصا وأنه تلقى وعداً بأن يكون أحد خيارات "القلعة" في الفترة الشتوية حال اكتمال شفائه.





شاهد: تدافع متسوقين للحصول على عصير تانج بمركز تجاري بالرياض


تدافع عدد كبير من المتسوقين داخل أحد المركز التجارية الكبيرة بالرياض، من أجل الحصول على عبوات من عصير تانج، أعلن المركز عن عرض مخفض في أسعارها بمناسبة قدوم شهر رمضان الفضيل. وظهر المتسوقون وهم يتدافعون في مقطع فيديو بث على موقع يوتيوب على الإنترنت، حيث بدا واضحا عليهم التسابق من أجل الحصول على عبوات تانج مختلفة الأحجام وحجزهم لعربات التسوق في مشهد أقرب إلى الفوضى والعشوائية.
فيديو




سعودية تُنظِّف دورات المياه لتعيل أبناءها التسعة


٢٠١٣/٧/٩ - العدد ٥٨٣

تعمل السيدة عالية أحمد القرني، 45 عاما، في تنظيف دورات المياه التابعة لمجمع تجاري في الخبر، لتعيل أطفالها التسعة، من بينهم مرضى يحتاجون إلى عناية خاصة، غير أن زوجها لا يصرف عليهم، ما جعلها تتحمل النظرات الدونية إليها، وتعمل في هذه الوظيفة، التي لم تُعط عقد عمل لها حتى الآن.
رعاية خاصة

تقول القرني «أحد أطفالي يعاني من مرض نفسي، وآخر مريض بفقر الدم المنجلي، ويحتاجان مني إلى رعاية خاصة، فهما فلذة كبدي، لا أستطيع إلا أن أقدم لهما عيني، ورغم أني أعاني من دوالي الساقين، ولين العظام، إلا أني لم أجعلهم يحتاجون لأحد، بل عملت في النظافة لأعيلهم وأسد رمقهم»، مشيرة إلى أن عملها يحتم عليها تنظيف دورات المياه والمساجد في المجمع، منوهة إلى أنها تتعرض لكثير من الإهانات، من قبل المحيطين بها، وكذلك زائري المجمع التجاري».
2000 ريال

وأشارت أن من بعض السلوكيات السيئة التي تتعرض لها، الصراخ عليها حين تمنع البعض من الدخول للمسجد بأحذيتهم، أو يأمرونها بحمل أحذيتهم للمكان المخصص للأحذية، وهو أمر ليس من مسؤولياتها، ولكنها تفعله كي لا تحرم نفسها من الوظيفة، خاصة وأنها مصدر رزقها الوحيد، فتلتزم الصمت ولا تتشاجر مع أي أحد، وذكرت أنها تتقاضى ألفي ريال من هذه الوظيفة، تعطي منها السائق 300 ريال.
ابنتي ترعى إخوتها

وبينت أن عملها يبدأ من الساعة الرابعة مساء، حتى إغلاق المجمع التجاري الساعة 12 ليلاً، وسيبدأ دوامها في رمضان من الساعة السابعة والنصف مساء حتى الساعة الثانية والنصف فجراً، وبينت أن ابنتها ذات الـ 15عاما، ترعى إخوتها عند غيابها عن المنزل.
مشيرة أنها لجأت لعدة مؤسسات خيرية علها تحصل على مساعدات تعينها على الحياة، ولكنهم دائما ما يوصدون الأبواب في وجهها، كونها متزوجة، وزوجها على قيد الحياة، وتقول «عملت في وقت سابق في ذات الوظيفة، بأحد المجمعات التجارية، ولكنها طردت بسبب مكائد دبرتها لها العاملات معها، رغم أنهن يعلمن بمدى حاجتها للعمل».
الزوج هو المسؤول

وذكر مسؤول المتابعة في مكتب الدمام للضمان الاجتماعي، عبدالله المشرف، أن المرأة المتزوجة لا تمنح أي مساعدات، حيث إن زوجها هو المسؤول عن الصرف عليها وعلى أبنائها، إلا في حالة ثبوت هجر الزوج وإهماله لزوجته وأطفاله، فإن الضمان الاجتماعي يضمن لهم حقهم مادياً بحضور شاهدين من أقاربهم، وقال «على السيدة عالية أحمد القرني، مراجعة مكتب الضمان ليتم النظر في وضعها».
القرني أثناء مسحها أرضية دورة المياه





​أحدهما انتحل صفة "رجل أمن" والشرطة أوقعت بهما خلال 48 ساعة
كشف هوية جانيين سلبا بنجلاديشياً تحت تهديد السلاح بالرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشفت شرطة منطقة الرياض، ممثلة بمركز شرطة العزيزية، هويتيْ جانيين انتحل أحدهما صفة رجل أمن، وكبّلا وافداً، وسلباه ما معه من نقود تحت تهديد السلاح.

وكان مركز شرطة العزيزية قد تلقى بلاغاً من وافد بنجلاديشي يعمل لدى مؤسسة مقاولات، يفيد فيه بأنه أثناء وجوده بمقر سكنه بحي المصانع جنوب العاصمة الرياض، حضر له شخصان أحدهما من جنسيته، والآخر سعودي ينتحل صفة رجل أمن، وهدداه بمسدس وقيداه بكلبشة حديدية، وسلبا منه رواتب عمال المؤسسة البالغة 15 ألف ريال، قبل أن يحرراه ويهربا دون أن يتعرض لأذى.

وأسفرت جهود قسم البحث والتحري بمركز شرطة العزيزية عن الاشتباه بشخص تقارب أوصافه أوصاف منتحل صفة رجل الأمن، وتم القبض عليه، واستطاع المبلّغ التعرف عليه من الوهلة الأولى، وأقر بارتكاب فعلته، ودل على شريكه بالجرم، وعلى موقع السلاح، والكلبشة التي استخدمت في التهديد.


ولا تزال التحقيقات قائمة بتوسع لمعرفة علاقته بالقضايا المماثلة، وللكشف عن المزيد من الأنشطة الإجرامية الأخرى.





مصرع وإصابة 24 من مجهولي الهوية أثناء تهريبهم في محايل عسير (صور)


تواصل – عسير:

لقي 18 شخصاً مصرعهم وأصيب 6 آخرين من مجهولي الهوية في حادث مروع وقع على طريق "محايل عسير- رجال ألمع" قبل قليل.

وحسبما نقلت صحيفة عسير، فإن الحادث وقع بعد انقلاب سيارة هايلوكس كانت تحاول تهريب بعض الأشخاض مجهولي الهوية بمحايل عسير.

وعلى الفور تم توجيه فرق إسعافية من مركز إسعاف محايل ومركز إسعاف رجال ألمع إضافة إلى فرق من الدفاع المدني، وبعد الوصول لموقع الحادث تبين انقلاب سيارة من نوع هايلوكس، ونتج عن الحادث وفاة 18 شخصاً من مجهولي الهوية وإصابة سائق السيارة بإصابات متوسطة إضافة إلى خمس إصابات من مجهولي الهوية تراوحت إصاباتهم ما بين البليغة والمتوسطة، وقد تم نقلهم لمستشفى محايل العام.

وفي سياق متصل، أعلنت صحة عسير حالة الطوارئ بمستشفى محايل عسير بعد وقوع الحادث، ووفقا لما أوضحه الناطق الإعلامي بصحة عسير بالنيابة سعيد مداوي اأحمري بأن مدير عام الشوؤن الصحية قد وجه بتوفير كافة الإمكانيات العلاجية وتقديم الإسعافات العاجلة للمصابين ونقل الحالات الخطرة لمستشفى عسير المركزي.









"حرس الحدود": إحباط تسلل ألف شخص وتهريب نحو 80 كجم مخدرات.. يوميا

أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود أن فرقها البرية والبحرية تضبط نحو ألف متسلل يومياً، فضلا عن إحباطها تهريب ما يقارب 80 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر يوميا كذلك.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد الغامدي إن معدلات الضبط اليومي لمحاولي التسلل تبلغ نحو ألف متسلل، فيما يتم إحباط تهريب ما بين 40 و80 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر يومياً، بخلاف الأسلحة وغيرها من المواد الممنوعة التي يتم ضبطها، خصوصاً في المناطق الجنوبية.

وأكد بحسب صحيفة "الحياة" أن عمل دوريات حرس الحدود البرية والبحرية لا يختلف في شهر رمضان عن بقية الأشهر، إذ إن أعمالهم تكثف أكثر مما كانت عليه طوال أشهر العام خشية استغلاله من المتسللين أو المهربين.





صحيفة: «تويتر» يشتعل بنكتة ضاحي خلفان: إيران تخاف من الإمارات



اشتعل المغردون في موقع (تويتر) سخرية وتندرا على لقاء منشور باحدى الصحف صرح فيه قائد شرطة دبي ضاحي خلفان بأن إيران تخاف من الإمارات.

وخلفان الذي هجر (تويتر) احتفالا بسقوط الإخوان كما قال، شن حملة ضد الجماعة ولم يخف تآمر بلاده لسقوط حكمهم بمصر. وعلق المغردون على موقع (تويتر) بأن خلفان وبلاده لو وضعت نصف جهودها للاطاحة بالإخوان لاستعادة جزرها المحتلة من قبل إيران لاستعادتها منذ وقت طويل.

ويتجنب خلفان انتقاد إيران واحتلالها للجزر الإماراتية.

الجدير بالذكر كان قد اعتبر الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي أن نشر قوات إيرانية في جزر الإمارات المحتلة هو دليل خوف من الإمارات دون أدنى شك.

وقال عبر تغريداته في موقع (تويتر): “لو كانت الإمارات تريد حرباً لأحرقت كل أخضر ويابس على الجزر.. لكن نحن ميالون إلى الحلول السلمية مع كل جار”.

وأشار إلى أن إيران احتلت الجزر ولم يكن للإمارات جيش، قائلا: “نعم احتلتها قبيل ساعات من إعلان الدولة..دولة ما عندها جيش وقوة إيران آنذاك الخامسة على مستوى العالم، اليوم الوضع مختلف”. وأضاف: “الإمارات قوة جوية حقيقية وسلاح الجو الإماراتي ضارب”.

وأعلن في أبو ظبي أن قوات درع الجزيرة ستجري مناورات في دولة الإمارات العربية المتحدة شعارها (جزر الوفاء) وستبدأ هذه المناورات الأحد المقبل وتستمر يومين لاختبار التنسيق والانسجام بين مختلف القوات لتنفيذ مهام وعمليات كبرى وصفت بالخاصة في السواحل والجزر الواقعة في المياه الإقليمية للدول الأعضاء.





الكويت: لن نتأخّر عن تقديم كل ما يدعم أمن واستقرار مصر

رئيس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح

(الأناضول)

قالت الكويت، اليوم الاثنين، إنها لن تتأخر عن تقديم كل عون ممكن من أجل تدعيم مقومات الأمن والاستقرار وترسيخ دعائم الديمقراطية فى مصر.

كما أعربت عن ثقتها الكاملة فى قدرة الشعب المصرى على تجاوز المرحلة الصعبة التى تمر بها بلاده.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء اليوم برئاسة رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، تم خلالها بحث التطورات الأخيرة التى تشهدها مصر.

وأعرب مجلس الوزراء، فى بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، عن ثقته الكاملة فى قدرة الشعب المصرى على تجاوز المرحلة الصعبة وما تنطوى عليه من مخاطر وتحديات تطال أمن مصر واستقرارها ومقوماتها.. وأوضح أن الشعب المصرى "عُرِفَ عنه روح وطنية عالية يشهد بها تاريخه".

وهَنَّأَ مجلس الوزراء الكويتى الرئيس المصرى المؤقت عدلى منصور لـ"توليه مهام الرئاسة فى مرحلة مصيرية بالغة الدقة والأهمية من تاريخ مصر".

وأعرب عن تمنياته له النجاح والتوفيق فى استكمال مهمته الوطنية والعمل على تكريس وحدة الشعب وصيانة وحدته الوطنية وتحقيق تطلعاته وأمانيه.

ولفت المجلس إلى عمق الروابط الأخوية المتينة التى تربط بين الشعبين الكويتى والمصرى مستذكرا "الموقف التاريخى لمصر فى نصرة الحق الكويتى وتقديم التضحيات لمساندة دولة الكويت فى استعادة حريتها وسيادتها" بعد غزو العراق للكويت عام 1990.




كشف أنها بثت مشاهد قديمة لميدان التحرير وهو "فاضي"
مراسل بـ"الجزيرة" يستقيل لتبنيها "موقفاً سياسياً حقيراً"

القاهرة:
 تقدم "وسام فضل" مراسل فضائية "الجزيرة مباشر مصر" باستقالته متهماً القناة بالكذب والتضليل الإعلامي، موضحاً أنها تذيع مشاهد قديمة من ميدان التحرير وهو خالٍ، وتدعي أنها "منذ قليل"، معتبراً أن القناة أصبحت بعيدة عن المهنية والاحترافية.

وكتب "فضل" على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "استقلت من الجزيرة انهاردة، كذب علني.. ومشاهد قديمة للتحرير وهو فاضي وكاتبين عليها قبل قليل، بيعيدوا المشهد لساعات"، حسب ما نشرته صحيفة "اليوم السابع".

وأضاف: "لما سألت أحمد أبو المحاسن إيه السبب، قال لي خليك في شغلك.. مع العلم أن كاميرات الجزيرة في التحرير مباشر دلوقتي".

وقال: "للأسف كنت أعمل في مكان أعتقد أن له مصداقية، ولكن مصداقيته مبنية على موقف سياسي حقير".

واستطرد: "كاميرات الجزيرة مباشر كانت في ميدان التحرير، إلا أنهم اكتفوا ببث لقطات من الميدان في الصباح فقط، ورفض إذاعة أي لقاءات كانوا يجرونها في ميدان التحرير".

وأضاف: "أساتذة كتير عاملين بالقناة اتصلوا بيا للاستفسار. أنا أتحدث عن الساعات الأولى من ظهر اليوم التي كان فيها ميدان التحرير ممتلئ، والقناة تبث لقطات صباحية للميدان برغم وجود كاميرا الجزيرة مباشر بالميدان. أتحدث عن رفض إذاعة أي من اللقاءات التي كنا نجريها بالتحرير مع تحملنا السباب الشديد الذي كنا نتعرض له بسبب أننا كنا نحمل ميكروفون الجزيرة".

وتابع: "أتحدث عن مهزلة يوم الجمعة التي حُلت بواسطة الشرفاء العاملين بالقناة والتي لن أتحدث عنها على الملأ. أتحدث عن الموقف الذي اتخذته القناة قبل أن تنقل بث التليفزيون المصري، وذلك بعد ضغوط العديد ممن تبقى لديهم شرف إعلامي. مع احترامي لعمرو الوكيل وأستاذة ريم الخياط. الاستقالة نهائية، وأصبح الموضوع صفحة من الماضي، ولكن وجب توضيح عن ماذا كنت أتحدث".

كما اتهم "فضل" كل القنوات بأنها فقدت مهنيتها حتى قناة CNN، ولم يفلت من هذا إلا قناة الـBBC على حد زعمه، وأرجع السبب إلى أنه ربما ليس لها مصلحة سياسية مع طرف من الأطراف، وأنه عازم على البحث عن مهنة أخرى "أكثر شرفاً"، على حد وصفه. 



فاطمة نبيل بعد استقالتها من "الجزيرة":تغور فلوس الدنيا ومحدش يخوِّن في جيشي

 

"أنا جيشي خط أحمر مسمحش بالغلط فيه.. واستقلت من الجزيرة وأنا لا أعلم هل يمكن عودتى للتليفزيون مرة أخرى أم لا لأن البعض سيحاسبنى على النظام الإخوانى" هكذا قالت الإعلامية فاطمة نبيل تعقيباً على استقالتها التى تقدمت بها اليوم لقناة الجزيرة مباشر مصر.

كانت فاطمة قد انتقلت للعمل بها منذ فبراير الماضي، مشيرة إلى أنها اتخذت الخطوة دون التفكير عما إذا كان من الممكن عودتها للتليفزيون المصري الذى كانت تعمل به من قبل أم لا، حيث إن تعيينها وظهورها فيه بالحجاب كان في عهد وزير الإعلام الإخوانى صلاح عبد المقصود، مما سيجعل البعض يفهم أنها محسوبة على النظام الإخوانى.

وأوضحت نبيل في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" أنها لم تكن راضية عن تغطية القناة منذ أحداث 30 يونيو، وأنه كان هناك قصد متعمد لقسم الشاشة في بعض الأحيان إلى نصفين على أن تكون صورة معتصمى رابعة العدوية ناحية اليمين في اظهار لتضخيم أعدادهم وتأييدهم للشرعية.

وأضافت فاطمة نبيل بالحرف: "تغور فلوس الدنيا كلها لكن حد يطلع يخوِّن في جيشي فهذا أمر غير مقبول، فلا أتخيل بشاعة المشهد الذى صوروه على أننا في سوريا، وأن الجيش يقوم بعمل مجازر ويقتل الأطفال فهذه مؤامرة حقيقية".

وأشارت نبيل إلى أنها خلال فترة عملها بالقناة على مدار 6 شهور، لاحظت أن القناة كانت تتحيز لصف الإسلام السياسي، حتى الرسائل النصية أعتقدت أنها كانت منتقاة في أغلب الأحيان، بالإضافة إلى الضيوف المختارين بعينهم في تجاهل تام لباقي أطراف المعارضة هذا فضلاً عن التوجيهات التى كانت تصدر لزملائها بعدم الحديث أو إلقاء كلام بعينه على الهواء مباشرة.

وأكدت فاطمة أنها عندما اختارت الانتقال لقناة الجزيرة، كان بهدف أنها قناة الثورة التى كانت تنقل الأحداث في الوقت الذى كنا نعانى فيه من اعلام الفلول إلا أنها لم تكن تعلم أنها ستاتى يوما وتقوم بعمل مؤامرة على الجيش المصري الذى يمثل رمانة الميزان في الوطن العربي.





ابنة عم البرادعي لـ"البوب": أيها العميل أنت عار على عائلتنا
 

طالبت ابنة عم الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، برحيل البرادعي عن مصر، لأنه عار على مصر وعلى عائلته، مؤكدة أن المذبحة التي جرت صباح اليوم، نفذها الحرس الجمهوري.
وقالت الزهراء يحيى البرادعي "إن الحرس الجمهوري الذي تسبب في المذبحة التي ارتكبت فجر اليوم الاثنين، هو نفسه المسئول عن موقعة الجمل وبلطجية الشرطة".
وأضافت أن هناك أربعة حاولوا تسلق السور وحتى لو هذه حقيقة فلا يكون هذا داعيا لقتل 54 و5 أطفال، مشيرة إلى أن قائد الحرس الجمهوري الجديد هو نفس قائد الحرس الجمهوري أيام مبارك.
وطالبت ابن عمها البرادعي بالرحيل من مصر لأن المصريين لن يتركوه يدمرها كما دمر العراق، وأكدت أنه عار على عائلتها وعلى البلاد متهمة إياه بالخيانة والعمالة للدول الغربية.
وأكدت أن عدلي منصور ليس الرئيس الشرعي للبلاد بقوة القانون والدستور لأن ماهر البحيري، رئيس المحكمة الدستورية للمحكمة السابق، انتهت مدة رئاسته للدستورية في 30/6 والمفروض دستوريا أن يقوم عدلي منصور بأداء اليمين أمام رئيس الجمهورية وبما أنه لم يحلف اليمين فهو رئيس غير شرعي بقوة القانون والدستور، وفقا لصحيفة المصريون.
وطالبت جنود مصر البواسل بالرجوع إلى مصر لأن من يموتون هم أخوتهم وأبناؤهم وآبائهم، مستنكرة تزييف الجيش للصور والفيديوهات التي يصور فيها الإخوان على أنهم بلطجية مثل الذي ألقى الأطفال من أعلى سور الخزان بالإسكندرية، التي صوروه بلحية واكتشفنا في النهاية أنه لا ينتمي لأي تيار إسلامي.
وقالت إنها لا تدافع شخص الرئيس محمد مرسي ولكن عن صوتها الذي ضاع وللدفاع عن أرواح الشهداء التي راحت ولأن الولايات المتحدة الأمريكية كلها وقفت ضد الرئيس بوش الأمريكي لأنه ورط الشباب الأمريكي في حرب الخليج ورغم ذلك أسقطوه بالصندوق وليس بالانقلاب العسكري.





المصريون يعاقبون CNN على انحيازها بوضع سيفين حول شعارها


في خطوه منهم لابداء الاعتراض والغضب علي التغطيه التي تقوم بها شبكه «سي ان ان» الأمريكية والتي تتعمد وصف ما يجري في مصر بالـ«انقلاب»، شن عدد من المصريين حملات الكترونيه ضخمه ضد الشبكه التي اصبحت في راي البعض: «افظع من قناه الحافظ».


هشام توفيق، احد المصريين، اتخذ من طريقه «التوقيعات» وسيله لاعلام الشبكه الامريكيه بغضب المصريين ورفضهم لتناولها الاحداث في مصر، واطلق علي موقع التواصل الامريكي «كوز» حمله توقيعات عباره عن رساله يجري توجيهها من المصريين الي «سي ان ان» بعنوان: «عار عليكم»، تقول الرسالة التي انتشرت بالانجليزيه: «يجب عليكم ان تخجلوا من انفسكم، فقد جاءت تغطيتكم الاعلاميه للثوره منحازه كلياً لصالح جماعة الاخوان، تماماً مثل حكومتكم».
الموقع الذي يقوم بارسال رسائل الاعتراض يتطلب جمع 50 الف توقيع في 30 يوماً، وتم جمع 31633 توقيعاً في 4 ايام فقط، ما اعتبره الموقعون بشره خير لتجاوز العدد المطلوب في مده اقل من المتاحه بحسب الوطن المصرية.
«نيرمين عابد، احدي الموقعات علي البيان، ارسلت رساله: «ليست انقلاباً عسكرياً، انها مسانده من الجيش لاراده المواطنين المصريين»، اما كاميليا الشيخ، فقد وجهت رساله: «لا اصدق ان تتحدثوا عن الديمقراطيه، بينما نظامكم يدعم جماعه ارهابيه تقف ضد اراده الشعب المصري، يجب ان تشعروا بالخجل من انفسكم بعدما انفقتم الكثير من الاموال في دعم ونشر الارهاب في العالم كله، لستم بعيدين عن الارهاب وسوف يطرق ابوابكم طالما تدعمون وجوده باستمرار، عار عليكم يا وسيله الاعلام المنحازه».
في الاطار نفسه، قرر عدد من المصريين المقيمين في الخارج دعم الثوره من خلال الاشتراك في استطلاعات الراي التي عقدتها شبكات الاخبار العالميه، مثل «بي بي سي» التي اظهر احدث استطلاعاتها ان 309180 شخصاً يعتبرونها ثوره شعبيه، فيما راه 243786 انقلاباً عسكرياً.




فيديو| التلفزيون المصري يكشف عن نوعية أسلحة الإخوان ضد الجيش


بث التليفزيون المصري، الإثنين، لقطات مصورة للاشتباكات التي دارت، فجر الإثنين، بين متظاهري رابعة العدوية من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وبين عناصر القوات المسلحة.
وأظهر الفيديو الأول قيام عشرات من مؤيدي مرسي برشق قوات الجيش بالحجارة، بعد أن قاموا بإشعال النيران في المحيط المتواجدين فيه، بينما بدا عدد من جنود القوات المسلحة وهم محتمون خلف الدروع.


كما أوضح اشتعال نيران في إحدى طوابق البنايات التي كانت لافتتها تشير إلى أنها «شركة إنشاءات».
كما أظهر «الفيديو» مجندي القوات المسلحة وهم يقومون بنقل مصابيهم خلال الاشتباكات، بينما ظهر عدد من الأشخاص وهم يقومون بإلقاء أدوت معدنية وعصي من فوق سطح إحدى العمارات، وكذلك إلقاء المولوتوف من أحد الشوارع الجانبية.
فيديو




فيديو ما لم تشاهده من قبل ... مذبحة صلاة الفجر في ميدان رابعة العدوية

 

 يظهر الفيديو التالي تفاصيل اضافية لم تنشر بعد، عن ما حدث صباح اليوم في ميدان رابعة العدوية بالعاصمة المصرية القاهرة اثناء فعالية لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

من جهة أخرى ندد الدكتور محمد محسوب, وزير الدولة الشئون القانونية والمجالس النيابية سابقاً, بالمجزرة التى وقعت صباح اليوم وراح ضحيتها 43 قتيلاً. وأضاف محسوب عبر تغريدة له على موقع التوصل الاجتماعى"فيس بوك":" بعد الدماء الذكية التي سالت من متظاهرين عزل أمام نادي الحرس الجمهوري.. لم يبق أمام أي مسؤول محترم إلا أن يستقيل وإلا تلوثت يده بالدماء".

كما أكد الدكتور جمال عبد السلام، أمين عام نقابة الأطباء، أن مجزرة الحرس الجمهوري التي وقعت فجر الاثنين نتج عنها 70 شهيدًا وأكثر من 1000 مصاب وجريح. وقال عبد السلام في تصريحات صحفية اليوم:"إن هذه المجزرة لم نرها إلا في مذبحة الحرم الإبراهيمي وليس هناك أي دولة أخرى قامت بهذا الفعل الإجرامي غير الكيان الصهيوني".
فيديو




وزارة الصحة المصرية تعلن مقتل 42 مصرياً أمام مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة


أعلنت وزارة الصحة المصرية أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت فجر اليوم الإثنين بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي أمام مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة وصل 42 قتيلا و322 إصابة.

وحسب مصادر من حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وفقاً لوكالة "رويترز"، فإن رموز الحزب اتهموا الجيش المصري بارتكاب هذه المجزرة في محاولة منه لفض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، من أمام نادي ضباط الحرس الجمهوري بالقاهرة.

في المقابل، نقل التلفزيون المصري بياناً رسمياً عن القوات المسلحة المصرية، إن "مجموعه إرهابية مسلحة" حاولت اقتحام نادي ضباط الحرس الجمهوري، حيث يحتجز الرئيس المعزول محمد مرسي، وأن ضابطاً قتل وأصيب 40 آخرون.





صور بشعة للجثث.. ومتحدث باسم الجيش ينفي ويقول إن ضابطاً قتل
40 قتيلاً و500 مصاب في فض اعتصام للمناصرين لمرسي أمام "الحرس "

القاهرة - رويترز- الوكالات:
 أعلن المستشفى الميداني بميدان رابعة العدوية الذي يعتصم فيه أنصار الرئيس السابق محمد مرسي ارتفاع عدد الشهداء إلى 40 شهيداً، وأكثر من 500 مصاب حتى الآن, أثناء قيام الحرس الجمهوري بفض اعتصام المؤيدين للرئيس أمام نادي الحرس، حيث يحتجز الرئيس السابق داخله من قبل الجيش, وقالت "الحرية والعدالة" نقلاً عن الأطباء في المستشفى الميداني إن عدد القتلى مرشح للزيادة، وأضافت أنه يأتي ذلك على خلفية المجزرة الدموية التي ارتكبتها قوات الجيش والشرطة أمام الحرس الجمهوري بحق المعتصمين السلميين المؤيدين للشرعية وللرئيس محمد مرسي.

وقال متحدث إن جماعة الإخوان المسلمين بمصر "رويترز" أحصت 40 قتيلاً سقطوا من أنصارها في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين خلال فض اعتصام لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي أمام نادي ضباط الحرس الجمهوري بالقاهرة.

فيما نقل التلفزيون الرسمي عن القوات المسلحة المصرية قولها إن "مجموعة إرهابية مسلحة" حاولت فجر يوم الاثنين اقتحام نادي ضباط الحرس الجمهوري، حيث يحتجز الرئيس المعزول محمد مرسي، وإن ضابطاً استشهد وأصيب 40 آخرون.

وجاء بيان الجيش بعد أن أعلن متحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي أن 40 من أنصار الجماعة قتلوا فجراً خلال فض اعتصام ألوف من مؤيديها المطالبين بعودة مرسي.

وكذَّب المركز الإعلامي لاعتصام رابعة العدوية ما تناقله بيان القوات المسلحة حول هجوم مجموعة إرهابية على المعتصمين في محيط مقر الحرس الجمهوري، مشيرة إلى أن هذا الزعم لا أساس له من الصحة.

وشدد المركز، في بيان له، على أن ما حدث هو اعتداء من الشرطة والجيش استهدف المعتصمين وهم يصلون الفجر، مشيراً إلى أن أي حديث غير ذلك غير صحيح.

وطالب الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الشعب المصري بالتحرك لإنهاء الانقلاب، موجهاً في الوقت نفسه النداءات إلى الجيش المصري لإنهاء هذه المجازر والامتناع عن قتل المدنيين.

وقال العريان عبر حسابه على موقع "فيس بوك": "هذه بدايات الحكم العسكري البوليسي الفاشي، قتل العشرات بالرصاص الحي أثناء صلاة الفجر لمصلين مسالمين معتصمين سلمياً ﻷول مرة برصاص الجيش".

وأضاف: "يا شعب مصر تحرك ﻹنهاء اﻻنقلاب، شارك في ثورة استكمال الشرعية، واجه الرصاص بصدور مفتوحة، دافع عن حرياتك وكرامتك وحق اﻷجيال المقبلة في العزة والكرامة والحياة الحرة الكريمة التي كفلها لهم الدستور الذي عطلوه."

وتابع: "يا أحرار العالم وهيئاته ومنظماته الدولية، ويا حكومات العالم الصامتة عن هذا اﻻنقلاب والمؤيدة له، تحركوا لوقف المزيد من المذابح وسقوط المزيد من الشهداء".

وأكد الدكتور محمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، أثناء تواجده بالمستشفى الميداني برابعة، أن ما حدث عند الحرس الجمهوري ما هو إلا مجزرة ضد البشرية.

وقال عبدالظاهر مفيد، أمين التثقيف بالحرية والعدالة، إن عناصر من الحرس الجمهوري قاموا بمجزرة على المصلين فجر اليوم.

واعتبر أن ذلك مخطط لجر المتظاهرين للعنف، مؤكداً أنهم لن يجروا للعنف، وسنظل معتمصين ثابتين في مواقعنا إصراراً على الشرعية وعودة الرئيس محمد مرسي، رافضين الانقلاب العسكري، ورافضين المجزرة.




الجيش المصري: تعرضنا لهجوم مسلح وصور الأطفال من سوريا


قال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أحمد علي، إن القوات التي كانت تدافع عن قيادة دار الحرس الجمهوري تعرضت لهجوم من مجموعات مسلحة ما دفعها إلى الرد باستخدام القوة ضمن القانون، متهما وسائل إعلام بعرض صور مزيفة لأطفال قتلى تعود في الواقع إلى أحداث سابقة وقعت في سوريا.

وقال علي، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين لتوضيح الأحداث التي جرت حول دار الحرس الجمهوري، إنه كان هناك تحريض مستمر للمتظاهرين من أجل استهداف المراكز العسكرية، وقد أصدر الجيش أكثر من تحذير من مغبة الاقتراب من المنشآت العسكرية.

وتابع علي، متطرقا إلى الأحداث في دار الحرس الجمهوري: "هاجمت مجموعة مسلحة المنطقة المحيطة بدار الحرس الجمهوري، وكان هناك في نفس التوقيت مجموعات أخرى تعتلي المباني الموجودة في شارع الطيران وهاجمت الحرس، الاشتباكات أسفرت عن مقتل عنصر بالجيش وإصابة 42، أحد أفراد الجيش أصيب بطلق ناري في الرأس."

وشكك علي في صحة الصور المتعلقة بطلقات نارية عليها آثار دماء، قائلا إنها طلقات خلبية وليست حقيقية، كما تساءل عن كيفية عثور المحتجين على ظروف فارغة لطلقات نارية علما أن الظرف يسقط في مكان مجاور لموقع مطلق النار.

ودافع علي عن الإجراءات الأمنية المطبقة حول دار الحرس الجمهوري قائلا: "عندما نتكلم عن مجموعة تقوم بحراسة مراكز وتتعرض لهجوم فإن القانون يتيح للقوات المدافعة استخدام حقها باللجوء إلى القوة،" لافتا إلى أن فترة الاضطرابات الحالية شهدت عودة لمسلسل تفجير خطوط الغاز في سيناء.

وحول صور الأطفال القتلى التي عرضتها بعض وسائل الإعلام على أنها جرت من محيط دار الحرس الجمهوري قال علي: "كيف يتم الزج بأطفال في الرابعة صباحا بأعمال عنف مثل هذه.. بعض الصفحات عرضت صورا مزيفة لأحداث جرت في سوريا في مارس/آذار الماضي، وكل ما يتم ترويجه يأتي في إطار حملة تكذيب وشائعات وهناك حرب نفسية تُشن على القوات المسلحة."

ونفى علي وجود "إجراءات استثنائية بحق شخصيات" مضيفا أن مصر "لن يبنيها تيار بعينه بل سيبنيها كل المصريين" نافيا وجود نية لتعقب أي فرد، غير أنه حذر كل من ينوي إلحاق الضرر بأمن الدولة القومي" وردا على سؤال حول احتمال وصول الأوضاع إلى ما يشبه سوريا قال: "حتى هذا الوقت لا يمكن وصف ما يجري بأن وجود لمجموعات إرهابية بل هناك أفراد يخرجون عن القانون."





تضمن تعديل الدستور المعطل فيما لا يجاوز 120 يوماً
إعلان دستوري بمصر: الانتخابات التشريعية خلال 6 أشهر

رويترز- القاهرة:
 أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إعلاناً دستورياً مساء الإثنين، تُجرى بموجبه انتخابات برلمانية خلال ستة أشهر، ويقضي بأن تُجرى تعديلات على دستور البلاد المعطل خلال أربعة أشهر ونصف.

وتحاول السلطة الجديدة إقامة مؤسسات للحكم تتصور أن من شأنها وقف الاضطراب السياسي والتدهور الاقتصادي والانفلات الأمني منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك مطلع عام 2011.

وعزلت قيادة الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي يوم الأربعاء الماضي بعد عام في الحكم، قائلة: إنها تنزل على إرادة ملايين المصريين الذين تظاهروا في الشوارع أواخر الشهر الماضي وأول الشهر الحالي مطالبين بتنحيه.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي: إن التغيير في النظام السياسي للبلاد انقلاب عسكري.

وخلال الأيام الماضية تعثر اختيار رئيس للوزراء بسبب موقف حزب النور السلفي الذي كان قد وافق على خارطة طريق وضعها الجيش لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وقال الإعلان الدستوري: إنه سيتم الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية عقب انعقاد البرلمان الجديد. وحدد الإعلان فترة أربعة شهور ونصف الشهر لإكمال التعديلات على الدستور ذي الصبغة الإسلامية المثير للجدل، الذي بدأ العمل به في ديسمبر كانون الأول.

وقال: إن الفترة التي تستغرقها عملية إجراء الانتخابات البرلمانية يجب ألا تقل عن شهر ولا تزيد على شهرين.

وكان منصور وهو رئيس المحكمة الدستورية العليا أصدر قبل أيام إعلاناً دستورياً بحل مجلس الشورى الذي كان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين يهيمن عليه.

وتولى مجلس الشورى وسط اضطراب تشريعي شهدته البلاد سلطة التشريع لحين انتخاب مجلس النواب.

وأعطى الإعلان الدستوري الجديد سلطة التشريع لرئيس الدولة المؤقت بعد التشاور مع حكومته.

وتضمن الإعلان أن تشكل خلال 15 يوماً من تاريخ صدوره الجمعية التأسيسية التي ستدخل تعديلات على الدستور المعطل.

وقُتل 51 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين يوم الإثنين أمام نادي ضباط الحرس الجمهوري بالقاهرة الذي يعتقد أن مرسي محتجز به.





منظمة عربية لحقوق الإنسان تطالب بلجنة تقصى حقائق لأحداث الحرس الجمهورى

الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 01:42
أحداث الحرس الجمهورى


طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة تقصى حقائق مستقلة ذات صلاحيات كاملة لإيضاح الحقائق بشأن أحداث العنف الدامية التى وقعت فى محيط دار الحرس الجمهورى فى الساعات الأولى من صباح اليوم، والتى أسفرت عن مقتل 42 شخصاً على الأقل وإصابة المئات.

وأكد بيان للمنظمة مساء اليوم أن التضارب فى الروايات بشأن أسباب هذه الكارثة، وفى ضوء مناخ الاستقطاب الحاد الذى يلف المشهد فى مصر، فإن المنظمة تدين اللجوء للعنف أياً كان دوافعه ومصدره.

وحث بيان المنظمة الرئيس المصرى الانتقالى على اتخاذ عدد من الإجراءات فورا تتمثل فى ندب لجنة قضاة ثلاثية محايدة من محكمة استئناف القاهرة، تسميهم الجمعية الحكومية للمحكمة، وتشكيل لجنة تقصى حقائق مستقلة من خبراء مستقلين ذوى مصداقية، وتكون لها الولاية الكافية للوصول إلى المعلومات والاطلاع على التحقيقات.

وطالبت المنظمة بأن يتاح للجنة الاستعانة بأمانة فنية من متخصصين فى القانون والأدلة الجنائية والطب الشرعى، مع الالتزام الكامل بالتوصيات التى ستنتهى إليها اللجنة المستقلة.





مصر.. أمريكا تعلن قلقها من العنف وتطالب بتجنب الانتقام

رويترز- واشنطن:
 قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة ما زالت قلقة من العنف المتزايد والاستقطاب السياسي في مصر.

وأضاف "كارني" بأن بلاده تطالب السلطة الانتقالية في مصر بتجنب الانتقام والاعتقالات والقيود على وسائل الإعلام.





في ساعات الصباح بإحدى مستشفيات بغداد
وفاة سبعاوي الأخ غير الشقيق لصدام حسين بمرض السرطان



أعلنت وزارة العدل العراقية الاثنين عن وفاة سبعاوي ابراهيم الحسن، الأخ غير الشقيق للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، في ساعات الصباح بإحدى مستشفيات العاصمة بغداد التي نقل إليها من السجن الذي كان مودعا فيه بانتظار تنفيذ حكم إعدام صادر بحقه.



وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل، وسام الفريجي، إن “المدان سبعاوي إبراهيم توفي في إحدى مستشفيات العاصمة في تمام الساعة الخامسة من فجر اليوم الاثنين، بعد تحويله من قبل ادارة السجن لتراجع حالته الصحية، وحدد التقرير الطبي الصادر عن المستشفى، ان سبب الوفاة جاء نتيجة لإصابته بمرض السرطان.”حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية.

ولفت الفريجي إلى أن سبعاوي كان مصابا بمرض السرطان منذ تسلمه من الجانب الأمريكي، مضيفا أن حكما بالإعدام كان قد صدر بحق الراحل من المحكمة الجنائية العليا “لإدانته بقضايا قتل وجرائم ضد الشعب العراقي،” مؤكدا أن الجهات الطبية المختصة “ستقوم بتسليم جثته الى ذويه بعد اتمام الاجراءات القانونية.”

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن سبعاوي إبراهيم، الأخ غير الشقيق لصدام حسين، عمل رئيسا لجهاز المخابرات العامة العراقية إبان حرب الخليج عام 1991. كما تقلد منصب رئيس مديرية الأمن العام من 1991 حتى 1996، وعمل بعد ذلك مستشارا لصدام.

وجرى الإعلان عن اعتقال سبعاوي في 27 فبراير/شباط 2005، وكان ترتيبه 36 على قائمة كبار المطلوبين من أركان النظام السابق، والتي ضمت 55 مطلوبا، وكان يشتبه بضلوعه في التفجيرات التي وقعت بعد سقوط نظام حزب البعث، وعُرضت مكافأة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.





14 ألف سجين فى اليمن 92% منهم شباب
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 04:16

الأناضول

قال مسئول يمنى أمس الاثنين، إن عدد السجناء فى مختلف المحافظات اليمنية تجاوز 14 ألف سجين وسجينة يعيشون "أوضاعاً مأساوية".

وأضاف اللواء محمد الزلب، رئيس مصلحة السجون فى اليمن، فى تصريحات لموقع وزارة الدفاع اليمنية، أن "أوضاع السجناء اليمنيين أدت إلى تفكك أكثر من 7 ألف أسرة، وأن نسبة 92% من إجمالى السجناء هى من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 ـ 35 عاماً".

وقال المسئول اليمنى أن "واقع السجون عبارة عن قبور، حيث يعيش السجناء أوضاعاً مأساوية لا تتوفر فيها أبسط المقومات الإنسانية، إذ تفتك الأمراض المعدية والمزمنة بنسبة 20% من إجمالى السجناء".

ودعا المسئولين فى الدولة إلى تخصيص بعض من أوقاتهم للاطلاع وزيارة السجون من أجل التعرف عن قرب مدى المعاناة التى يعيشها السجناء والسجينات.

ويعيش السجناء اليمنيون أوضاعاً صعبة فى مختلف السجون، والتى تؤدى إلى تنظيمهم احتجاجات على سوء الأوضاع وانتحار عدد منهم.

وكان سجينان يمنيان انتحرا خلال الشهرين الماضيين، أحدهما فى السجن المركزى بمحافظة إب، والأخير فى السجن المركزى بمحافظة ذمار شمالى اليمن؛ نتيجة لأوضاعهم الصعبة.





اغتيال مسئول بالجيش اليمنى برصاص مسلحين مجهولين


قتل قائد بالجيش اليمنى، صباح اليوم الاثنين، برصاص مسلحين مجهولين فى محافظة حضرموت، جنوبى اليمن.

وقال مصدر عسكرى فى اللواء (37 مدرع) التابع للجيش بمحافظة حضرموت، إن "مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة، قاموا صباحاً بإطلاق النار على العميد، أحمد محمد السهيلى، قائد معسكر الخشعة (تابع للجيش) بمحافظة حضرموت عند خروجه من منزله فى منطقة منخر بمدينة سيئون بالمحافظة عندما كان متوجهاً إلى مقر عمله".

ومنذ بداية العام الماضى، شهد اليمن سلسلة اغتيالات وهجمات استهدفت عددًا من المسئولين الحكوميين وقيادات بالجيش والأمن، تتهم السلطات اليمنية تنظيم القاعدة بأنه المسئول عنها.





منع ناشطات إسرائيليات من الوصول إلى حائط البراق


القدس (رويترز)

منع آلاف المحتجين اليهود المتشددين ناشطات يهوديات يطالبن بحقوق متساوية في الصلاة عند الحائط الغربي (حائط البراق) من أداء صلاة شهرية في المكان اليوم الاثنين.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن الشرطة رافقت ناشطات جماعة نساء الحائط وأنصارها إلى مكان قريب من الحائط "لضمان عدم وقوع حوادث".

ووصفت متحدثة باسم الجماعة التي ترفض سيطرة اليهود المتشددين على الطقوس المقامة عند الحائط الحادث بأنه انتكاسة بعدما أقرت محكمة في ابريل حق النساء في وضع شال الصلاة اليهودي الذي تقصره الطقوس الأصولية على الذكور.

وطقوس الصلاة عند الحائط جزء من صراع طويل بين الأغلبية العلمانية والأقلية من اليهود الأصوليين المتشددين حول أسلوب الحياة في إسرائيل التي يسيطر فيها الحاخامون على شؤون الزواج والطلاق والدفن.

ويصلي النساء في قسم منفصل عن الرجال. ويريد نساء الحائط التمكن من أداء الطقوس التي تقصرها التعاليم الأصولية على الرجال مثل وضع شال الصلاة وتلاوة التوراة بصوت عال.

وقالت شيرا بروس المتحدثة باسم الجماعة "هذه هي المرة الأولى منذ 25 عاما التي لا نستطيع فيها الوصول إلى الساحة " ، فيما ألقى محتجون من بينهم نساء البيض على الناشطات ولعنوهن ولعنوا الشرطة. وقال روزنفيلد إن أربعة من المتظاهرين . 




لجنة فلسطينية: إسرائيل تستغل الانشغال بالتطورات العربية لتوسيع الاستيطان

 
الاستيطان الإسرائيلى - أرشيفية
غزة (أ.ش.أ)

نبهت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة حصار غزة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلى والمستوطنين يستغلون الانشغال بتطورات الأحداث العربية الجارية لتوسيع الاستيطان فى الضفة الغريبة المحتلة وتصعيد عمليات اقتحام باحات المسجد الأقصى.

وطالب رئيس اللجنة جمال الخضرى بالتوحد الفلسطينى فى مواجهة تلك الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى والمخططات التى تستهدف الكل الفلسطينى.

وأشار إلى خطورة ما يجرى فى القدس، محذرا من عمليات اقتحام قد تتصاعد خلال الأيام المقبلة فى ظل التطورات فى المنطقة والانشغال بها.واستنكر اقتحام مجموعات متتالية من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من بينهم نساء وأطفال وإقامة طقوس دينية.

وشدد الخضرى على ضرورة التدخل العربى والإسلامى والدولى لحماية المدينة المقدسة والمسجد الأقصى من عمليات الاقتحام اليومية التى تهدف لتقسيمه زمنيا ومكانيا.

وثمن الخضرى دور المرابطين والمرابطات فى باحات الأقصى وطلبة "مصاطب العلم" الذى يثبتون دوما أنهم الدرع الحامى للأقصى لحمايته من محاولات الاقتحام المتواصلة. 

واقتحمت مجموعات متتالية من المستوطنين، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، من بينهم نساء بلباس فاضح وشبه عار، وأقاموا طقوسا دينية مقابل قبة الصخرة المشرفة وحطموا أشجار زيتون.




تونس تمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر

واس- تونس:
 قررت رئاسة الجمهورية التونسية اليوم تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ من الثالث من يوليو الجاري.

وجاء قرار التمديد- الذي اتخذه الرئيس التونسي منصف المرزوقي- بناء على توصيات من القيادات العسكرية والأمنية التونسية بعد التشاور مع رئيس الحكومة علي العريض ورئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وأشار بيان لرئاسة الجمهورية التونسية إلى تحسن ملحوظ في الوضع الأمني العام التونسي.

وأعلنت حالة الطوارئ في تونس منذ 14 يناير 2011.





هيتو يعتذر عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة
الجربا يعرض هدنة «رمضانية» على النظام .. ويلوح بأسلحة نوعية

وكالات (عواصم)


عرض رئيس الائتلاف السوري الجديد أحمد عاصي الجربا على قوات النظام السوري هدنة خلال شهر رمضان لوقف القتال في مدينة حمص المحاصرة، حيث يواجه مقاتلو المعارضة هجوما بريا وجويا شرسا من قبل قوات الجيش التي يدعمها حزب الله وميليشيات موالية للأسد. إلا أن الجربا توقع أن تصل الأسلحة المتطورة لمقاتلي المعارضة قريبا وأن تغير موقفها العسكري الذي وصفه بأنه ضعيف.
وقال الجربا في تصريح صحفي: إن المعارضة لن تشارك في مؤتمر للسلام اقترحته الولايات المتحدة وروسيا في جنيف ما لم يصبح موقفها العسكري قويا. وجاءت هذه التصريحات بعد العودة من الداخل السوري حيث التقى مع قادة ألوية مقاتلي المعارضة في منطقة جبل الزاوية، وأكد أن جنيف في ظل هذه الأوضاع غير ممكنة. موضحا: إذا كان هناك ذهاب إلى جنيف يجب أن تكون الأرض قوية غير الوضع الآن الضعيف في الحقيقة.
وعلق الجربا على الوضع المأساوي في حمص بالقول، هناك كارثة إنسانية حقيقية في حمص وأن الأسد الذي كانت آلته العسكرية على وشك الهزيمة تلقى دعما من إيران ووكيلها حزب الله اللبناني.
إلى ذلك، تواصل القوات النظامية السورية تقدمها داخل حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سورية، وسط قصف عنيف ومتواصل لليوم العاشر على التوالي، بحسب ما ذكر ناشطون.
وقال الناشط الإعلامي أبو بلال الحمصي إن الحملة الشرسة على حمص مستمرة لليوم العاشر على التوالي واستطاعت قوات النظام أن تدخل إلى أجزاء من الخالدية بعد قصف كثيف واستخدام أسلوب الأرض المحروقة. وأشار إلى أن السيناريو يشبه سيناريو القصير، في إشارة إلى المدينة التي سقطت أخيرا بأيدي قوات النظام في ريف حمص بعد حصار طويل وحملة قصف كثيفة.
إلى ذلك، أعلن رئيس الحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو الاعتذار عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة المؤقتة لـ(الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة).
وأعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن الأستاذ غسان هيتو يعتذر عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة المؤقتة.





معارك شرسة بين المعارضة السورية والجيش النظامي في حمص

رويترز- بيروت:
 اشتبكت قوات نظامية سورية مع مجموعات من مقاتلي المعارضة في مدينة حمص السورية، اليوم الاثنين.

واندلعت معركة وصفها المراقبون بأنها يمكن أن تكون حاسمة في مساعي النظام السوري الرامية لقطع خطوط مقاتلي المعارضة والربط بين العاصمة ومناطق ساحلية تعد معاقل للرئيس السوري بشار الأسد.

وتشنّ "قوات الأسد" هجوماً في حمص منذ 10 أيام وتقصف أحياء تحت سيطرة مقاتلي المعارضة في وسط المدينة جراء غارات جوية وهجمات بقذائف المورتر والدبابات.

ويسيطر مقاتلو المعارضة على معظم شمال سوريا ولكنهم تراجعوا أمام "جيش الأسد" منذ أن أعاد سيطرته على بلدة القصير الحدودية في محافظة حمص، الشهر الماضي، القريبة من لبنان.

وقال الزعيم الجديد للائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا: "وضع مقاتلي المعارضة يحتاج إلى أن أقترح هدنة خلال شهر رمضان لوقف القتال في حمص".




بان كى مون يدعو إلى هدنة بسوريا فى شهر رمضان
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 04:10
 
بان كى مون
نيويورك (ا ف ب)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الفريقين فى سوريا إلى هدنة فى شهر رمضان.

وفى رسالة طويلة حيث وجه "تهانيه وتمنياته" إلى المسلمين فى العالم بمناسبة بدء شهر رمضان، أشار بان إلى أنه "يفكر بشكل خاص بسوريا وشعبها"، حيث تشهد رمضانها الثالث بالحرب.

وبعد أن ذكر بالتقاليد الإسلامية اعتماد هدنة فى النزاعات خلال هذا الشهر المقدس، دعا بان "كل الأطراف فى سوريا إلى احترام هذا الواجب الدينى لشهر على الأقل".

وتمنى بان هكذا بأن توقف كل الوحدات التابعة للجيش النظامى والتابعة للجيش السورى الحرب "وكذلك كل شخص يحمل سلاحاً أن يتوقفوا عن الحرب وأن يقدموا شهر السلام هذا غفرانا جماعياً للشعب السورى".

وأقر مع ذلك بأن هذا النداء "قد يبدو غير واقعى للبعض"، وأشار إلى أن "سلاماً دائماً لا يمكن أن يحصل إلا بتفاوض جدى" بين المتحاربين.

وقال بان بهذا الخصوص "أمل بقوة أن يعقد مؤتمر جنيف حول سوريا بأقرب وقت ممكن بمشاركة وفود تمثل الحكومة والمعارضة".

وطلب بان أيضاً "إطلاق سراح المعتقلين فوراً" من كل الطرفين فى سوريا داعياً الرئيس السورى بشار الأسد إلى "التدخل شخصياً" فى هذا المجال.

وأضاف أن هذا النداء يتعلق خصوصاً بالأسقفين الأرثوذكسيين اللذين اختطفا فى شمال سوريا بتاريخ 22 أبريل الماضى، وهما يوحنا إبراهيم وبولس يازجى.

وأكد بان أخيراً للسوريين أن "عائلة الأمم المتحدة تتحرك وسوف تواصل التحرك للمساعدة فى إنهاء العنف وتخفيف آلام الشعب السورى".





إحسان أوغلى يدعو الأطراف الإسلامية المتقاتلة وقف إراقة الدماء فى رمضان
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 06:22
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي

جدة (أ ش أ)

جدّد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى نداءه إلى كل الأطراف المتقاتلة فى العالم الإسلامى إلى احترام حرمة شهر رمضان الفضيل، بوقف كل أشكال العداء وإراقة الدماء. 

جاء ذلك فى رسالة تهنئة وجهها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى مساء اليوم إلى الأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وقال إحسان أوغلى، فى كلمته،" فى هذه الأيام المباركة، تحلّ مناسبة مهمة تؤكد قيم الإسلام السمحة ومبادئه السامية ومعانى التضامن بين المسلمين، فشهر رمضان شهر طهارة وصفاء وأمن، وهو شهر يجتهد فيه المسلمون بصورة خاصة للكف عن جميع أشكال الإثم طلباً للتوبة والغفران، كما جاءت بذلك تعاليم الإسلام وقيمه".

وعبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى عن أسفه أن يهلّ شهر التسامح والغفران، والعالم الإسلامى يشهد فى بعض مناطقه حروباً واضطرابات وأزمات إنسانية كما يقع فى سوريا على سبيل المثال، حيث غدا القتل وسفك الدماء والدمار والخراب جزءاً من حياة الناس اليومية.

وحذر من مخاطر الانزلاق فى أتون الصراع الطائفى والفتنة المذهبية، والمساعى التى يقوم بها البعض لصبغ هذا الحراك السلبى بالصبغة السياسية.

وقال "إن تعدد المذاهب فى الإسلام حقيقة تاريخية لا مراء فيها، وهى تدل على ثراء الفكر الإسلامى وتنوعه. وعلى مر التاريخ وتعاقب القرون، لم يعرف العالم الإسلامى الصدام بين أتباع المذاهب على النحو الذى يعرفه عالمنا اليوم، مبينا أن واقع الاختلاف هو رحمة للأمة، وليس على الإطلاق مصدراً للنـزاع أو الشقاق، وعلى زعماء السياسة وعلماء الشرع وقادة الرأى والفكر ورجال الإعلام وعموم المسلمين أن يقفوا فى وجه هذا التيار الذى قد يجرف إلى مهاوى التردى فى مستنقعات من المعارك الجانبية التى لن يكون فيها أبداً أى رابح أو منتصر".

ولفت إحسان أوغلى الأنظار إلى معاناة أقلية الروهينجيا المسلمة فى ميانمار، وإلى تجدد معاناتهم مع استمرار الانتهاكات الوحشية الواسعة النطاق ضدهم داعيا المسلمين كافة إلى الإسهام فى التخفيف من معاناة هؤلاء المستضعفين وأن تنظر دول الجوار بعين الرأفة والعطف لمن يلجأ إليها من المشردين من هذه الأقلية، داعيا الجميع لمساعدة المحتاجين فى مختلف مناطق العالم الإسلامى ودعمهم، ولاسيما فى المناطق التى يقاسى أهلها الفاقة والعوز ويعانون قلة ذات اليد أو الذين تضرروا بفعل النكبات والكوارث والتشرد وفقدان المأوى، كما هو حال اللاجئين السوريين فى دول الجوار.





نظام بشار يرفض اقتراحًا بوقف إطلاق النار فى رمضان

بشار الأسد
الأمم المتحدة(أ ب)

رفضت الحكومة السورية مقترح تبادل وقف إطلاق النار مع المعارضة خلال شهر رمضان الذى من المقرر أن يبدأ هناك غدا الثلاثاء.

وقال بشار جعفرى مبعوث سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة "نحتاج إلى وقف كامل للعنف.. وليس مجرد وقف مؤقت"، كما أضاف جعفرى اليوم الاثنين إن "المتمردين" يجب أن ينخرطوا بشكل كامل فى محادثات السلام، وأن يلتزموا بجولة المحادثات التى ترعاها الولايات المتحدة وروسيا فى جنيف.

تصريحات جعفرى جاءت ردًا على تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" دعا خلاله رئيس الائتلاف الوطنى السورى المعارض أحمد عاصى الجربا لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان.

وقال الائتلاف الوطنى السورى مؤخرا إنه لن يشارك فى محادثات جنيف ما لم يكن هدفها تسليم الرئيس بشار الأسد السلطة.





وفاة 11 على الأقل فى غرق سفينة خطفها قراصنة قبالة الصومال

 
قراصنة - أرشيفية
مقديشو (رويترز)

قال قرصان، إن أربعة أجانب على الأقل من أفراد طاقم سفينة وسبعة قراصنة لقوا حتفهم، عندما غرقت سفينة الشحن التى كان يحتجزها القراصنة قبالة سواحل الصومال يوم الأحد واعتبر 13 آخرون فى عداد المفقودين.

وخطفت السفينة (ام.فى البيدو) الماليزية وطاقمها على بعد 900 ميل من سواحل الصومال يوم 26 نوفمبر 2010 بينما كانت متجهة من الإمارات إلى كينيا.

وقال القرصان الذى يعمل مع عصابة القراصنة عبر الهاتف من هراديرى القاعدة الرئيسية للقراصنة فى الصومال "بدأت السفينة تغرق تدريجيا على مدى أسبوع تقريبا لكنها غرقت تماما الليلة الماضية."

وقال القرصان واسمه حسين "تأكدنا من وفاة أربعة أجانب (الطاقم) وسبعة قراصنة. هناك 13 آخرون إجمالا فى عداد المفقودين."

وأضاف "ليس لدينا قوارب لإنقاذهم."، حيث كان بالسفينة طاقم من 23 فردا من باكستان وبنجلادش وسريلانكا وإيران لحظة اختطافها.

وقال حسين، إن قائد السفينة توفى فى وقت سابق ونقل أربعة من أفراد طاقمها.

وبوفاة أربعة من الطاقم اليوم يبقى 13 فى عداد المفقودين ولم يتضح ما إذا كان هناك تناقض مع أرقام القراصنة.

وقالت قوة الاتحاد الأوروبى البحرية التى تتصدى للقراصنة لحماية حركة الشحن قبالة القرن الأفريقى، إن مكان وجود باقى أفراد الطاقم لا يزال مجهولا.

وقالت القوة فى بيان على موقعها الإلكترونى "بإمكان قوة الاتحاد الأوروبى البحرية تأكيد أن السفينة ام.فى التى كانت ترفع علم ماليزيا وكان يحتجزها القراصنة بمرسى قريب من الساحل الصومالى غرقت لسوء الأحوال الجوية."

وقال البيان "أغلقت سفينة حربية وطائرة استطلاع بحرى المنطقة البحرية وتقومان بعملية بحث عن أى ناجين. ولم يعرف بعد مكان وجود أفراد الطاقم الخمسة عشر."

وقالت الإدارة المحلية، إن السفينة كانت آخر سفينة يجرى خطفها قبالة هراديرى، لأنها أقنعت العديد من القراصنة بترك القرصنة وتم تدريبهم على أعمال تجارية قانونية.





احتجاجاً على تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي
مطالب ألمانية وأوروبية بمقاطعة أمريكا إلكترونياً

أحمد علي- سبق- القاهرة:
 طالبت أصوات ألمانية وأوروبية عديدة بضرورة مقاطعة أمريكا إلكترونياً؛ احتجاجاً عما وصفوه من تطاول الإدارة الأمريكية على أوروبا وتجسسها عليها.

وكان المتعاقد السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، قد كشف عن برامج تجسس عديدة للإدارة الأمريكية حول العالم، ومنها القارة الأوروبية، وتجسسها على مجموعة من الاجتماعات الرسمية لقادة تلك الدول.

وقال وزير الداخلية الألماني هانز بيتر فريدريش لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية: "علينا أن نقاطع خدمات الإنترنت الأمريكية، مثل جوجل وفيسبوك؛ حتى نتحاشى أي عمليات تجسس محتملة قد يتعرض لها المستخدمون في أوروبا".

وتابع قائلاً: "علينا ألا نعتمد على شبكة الإنترنت الأمريكية؛ لأنها بتلك الطريقة تنتهك خصوصية كافة مستخدميهم، ويجب ألا نقبل بهذا الأمر".

ولم يتوقف الأمر عند ألمانيا، بل خرج رئيس إستونيا هندريك ألفيس، وقال تصريحات مشابهة، حيث حذر الاتحاد الأوروبي من أن زيادة الاعتماد على خدمات التخزين السحابي للبيانات المعتمدة بالأساس على "سيرفرات" أمريكية سيؤدي إلى أن تصبح جميع بياناتنا ومعلوماتنا مستباحة لدى المسؤولين الأمنيين الأمريكيين.

وقال ألفيس: "الأشهر القليلة الماضية وضحت لنا مدى أهمية أن تعتمد القارة الأوروبية على الخدمات السحابية الخاصة بها، وأن تجعلها تخضع مباشرة للقوانين الأوروبية، خاصة وأن 95% من الخدمات السحابية في العالم هي خدمات أمريكية بالمقام الأول ويجب أن نوقف هذا الأمر".




بوليفيا تستدعى ممثلى أربع دول بالاتحاد الأوروبى بسبب أزمة طائرة الرئيس
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 06:21
 
رئيس بوليفيا إيفو موراليس
لاباز (د ب أ)

استدعت بوليفيا عددا من سفراء دول الاتحاد الأوروبى إلى وزارة الخارجية وذلك على خلفية إجبار طائرة الرئيس البوليفى على الهبوط فى العاصمة النمساوية فيينا قبل نحو أسبوع.

وطلبت الخارجية من سفراء كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقنصل البرتغال توضيح حقيقة ما حدث بهذا الشأن وذلك حسبما أعلنت وزارة الاتصالات البوليفية أمس الاثنين فى لاباز.

ووصفت الوزارة تصرف الأوروبيين فى هذه الواقعة بأنه "إرهاب دولة" ضد رئيس دولة منتخب.

واضطرت طائرة الرئيس للهبوط فى فيينا لأن العديد من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى كانت تظن أن الطائرة تقل عميل المخابرات الأمريكى المنشق إدوارد سنودن.





قاضية أمريكية ترفض منع إطعام الحرس لنزلاء جوانتانامو رغم إرادتهم
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 05:22
 
سجن جوانتانامو

واشنطن (أ. ش. أ)

رفضت قاضية فيدرالية أمريكية اليوم إصدار أمر يمنع حراس مركز الاعتقال فى جوانتانامو من إطعام النزلاء المضربين عن الطعام رغم إرادتهم.

ونقلت شبكة" أيه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية الليلة عن القاضية جلاديس كسلر قولها "مع ذلك، فأنا اعتقد أن مثل هذا السلوك من جانب القائمين على مركز جوانتانامو ينطوى - فيما يبدو - على انتهاك للقانون الدولى".

وأكدت القاضية أن المحكمة غير مختصة بإصدار مثل هذا الأمر، مشيرة إلى أن هذا الاختصاص يعود إلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وتابعت القاضية "أن هناك إجماعا فيما يبدو على أن إجبار أى شخص على تناول الطعام رغم إرادته يرتقى إلى مستوى المعاملة غير الإنسانية".

بدوره، أكد المحامى الموكل برفع الدعوى القضائية نيابة عن نزيل سورى فى المعتقل أنه سيطعن فى حكم القاضية الفيدرالية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أن 106 من إجمالى نزلاء جوانتانامو البالغ عددهم 160 شخصا يضربون عن الطعام.





قرير حكومى ينتقد مسئولين بسبب الفشل فى رصد مكان "بن لادن"

 
أسامة بن لادن

إسلام آباد (أ ب)

انتقد تقرير حكومى مسرب فى باكستان، قادة الجيش والحكومة، بسبب فشلهم فى رصد مكان تواجد "أسامة بن لادن" لسنوات.

صاغ التقرير، الذى جاء فى 336 صفحة، لجنة كلفتها الحكومة للتحقيق فى الظروف المحيطة بالغارة الأمريكية التى أسفرت عن مقتل بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الأصولى، فى مايو 2011.

وبثت قناة الجزيرة التقرير اليوم، الاثنين، ولم يتسن الحصول على تعليق من المسئولين الباكستانيين بشأن مصداقية التقرير، كما قال التقرير، إن الفشل فى رصد تواجد بن لادن الذى عاش لتسع سنوات فى باكستان يعد "إهمالا يقع تحت طائلة القانون" على جميع مستويات الحكومة عمليا.




ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار قطار كندا إلى 13 قتيلاً و50 مفقوداً
الثلاثاء، 9 يوليو 2013 - 05:14

مونتريال (د ب أ)

عثر محققون فى كندا يوم الاثنين، على ثمانى جثث أخرى أثناء بحثهم وسط الأنقاض التى خلفها حادث انفجار قطار بضائع يحمل نفطاً بعد خروجه عن القضبان فى بلدة صغيرة بإقليم كيبيك، ليرتفع عدد القتلى المؤكدين إلى 13 قتيلاً.

وقال المتحدث باسم الشرطة الليفتينانت ميشيل برونيه إنه من المتوقع ارتفاع حصيلة قتلى الكارثة التى وقعت يوم السبت فى بلدة لاك ميجانتيك الواقعة على مسافة 250 كيلومترا شرقى مونتريال، نظراً لأن هناك 50 شخصاً لا يزالون فى عداد المفقودين.

وأضاف برونيه أنه بعد مرور يومين على الحادث، تمكن المحققون أخيراً من الوصول إلى أكثر المناطق تضرراً فى وسط البلدة، على طول ما كان يعرف بالطريق الرئيسى فى المدينة التى يقطنها ستة آلاف نسمة.

وذكرت جينيفيف جيلبو المتحدثة باسم مكتب الطبيب الشرعى فى كيبيك أنه نظراً لحجم الحرائق التى اندلعت فى 30 مبنى ودفعت إلى إجلاء ألفين من السكان، فإنه من الممكن أن يستحيل العثور على جثث بعض الضحايا.

وخرجت عربات القطار البالغ عددها 73 عربة عن القضبان وانفجرت فى وسط البلدة فى حوالى الساعة 11 صباحاً يوم السبت.





شهر رمضان يبدأ الثلاثاء بباريس بحسب المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية


باريس (ا ف ب)

أكد المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية مساء الاثنين فى بيان أن شهر رمضان يبدأ الثلاثاء رسميا فى فرنسا بينما يبدأ الأربعاء فى المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية.

وفى مطلع مايو، أعلن المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية موعد بدء شهر رمضان وحدده فى التاسع من يوليو معتمدا قاعدة حسابية فلكية. وهكذا علم المؤمنون أنهم سيحتفلون بعيد الفطر فى الثامن من أغسطس.

وقال رئيس المجلس دليل بوبكر فى بيان "بمناسبة بدء شهر رمضان للسنة الهجرية 1434، يتمنى المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية لكل الطائفة المسلمة فى فرنسا شهر صيام سعيدا يبدأ الثلاثاء فى التاسع من يوليو 2013 وفقا لقرارات اتخذت فى المؤتمر الذى عقده المجلس فى التاسع من مايو 2013".

وأوضح البيان أن وزير الداخلية مانويل فالس "سيشرف كل مسلمين فرنسا بمشاركته فى الإفطار الذى سيقام فى 15 يوليو 2013 فى مسجد باريس الكبير" غداة العيد الوطنى الفرنسى.





الحكومة الإيرانية تنوى تخصيص عناوين بريد الكتروني لجميع المواطنين


دبي (رويترز)

قال وزير الاتصالات الإيراني محمد حسن نامي اليوم الاثنين إن إيران ستخصص لكل مواطن عنوانا شخصيا بالبريد الالكتروني على الانترنت بهدف التفاعل بين السلطات والمواطنين.

ولم يتضح ما اذا كانت تلك الخطوة ستضاف إلى القوانين المتعلقة باستخدام الانترنت والتي فرضتها القيادة الإسلامية المحافظة التي تشعر بالقلق من تأثير الثقافة الغربية.

ودعا الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني الذي يتولى السلطة الشهر القادم إلى عدم تدخل الدولة بشكل كبير في الحياة الخاصة للمواطنين ويشمل ذلك تسهيل الرقابة على الانترنت وتخفيف القيود على وسائل الإعلام.

وتوضح الأرقام الرسمية ان اكثر من نصف سكان إيران البالغ عددهم 75 مليون نسمة يستخدمون الانترنت. لكن السلطات تحاول فرض قيود على استخدام الانترنت عن طريق أدوات تشمل جهاز رقابة يمنع الدخول على الكثير من المواقع على أساس انها عدائية او إجرامية.

وأوقفت السلطات الحكومية في مارس برنامجا يستخدم للالتفاف على جهاز الرقابة. وقال الكثير من الأشخاص انهم عانوا من بطء سرعة الانترنت قبل انتخابات 14 يونيو وهو امر اعتبره المنتقدون بانه استهدف على ما يبدو اعاقة تنظيم تجمعات حاشدة لصالح المرشحين المؤيدين للإصلاح عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يقل وزير الاتصالات الإيراني ما اذا كانت عناوين البريد الالكتروني ستكون إلزامية أو كيف يمكن ان تؤثر على استخدام الإيرانيين لعناوينهم الخاصة. لكنه قال انه يجب استخدام العناوين الرسمية من اجل الاتصال الالكتروني مع الهيئات الحكومية.

وأضاف ان العناوين الالكترونية التي تستخدم مشغل "ميل.بوست.آي.آر" ستساعد في الحفاظ على خصوصية المواطنين. ومن المقرر انشاء مراكز بيانات في سائر انحاء إيران لدعم النظام الجديد.





بريطانيا تبيع "البريد الملكي" مقابل 2.5 مليار إسترليني


كشفت بريطانيا اليوم عن خطط لبيع شركة البريد الملكي البريطاني مقابل 2.5 مليار جنيه إسترليني (ما يعادل 3.7 مليار دولار)، في أكبر عملية خصخصة في تاريخ البلاد، رغم معارضة نقابات عمالية.

ويتوقع أن يعلن وزير الأعمال البريطاني مايكل فالون هذه الخطط في بيان يلقيه أمام مجلس العموم يوم الأربعاء القادم، بحسب ما نقلته قناة "سكاي نيوز".

وذكرت "بي بي سي" أن متحدثاً باسم إدارة مهارات وابتكارات الأعمال، التي تدير عملية البيع، قال إنها ستقدم لأعضاء البرلمان نبذة عن آخر تطورات العملية يوم الخميس قبل أن يبدأ البرلمان إجازته الصيفية.

ويمثل قرار المضي قدماً في خصخصة البريد الملكي ضربة لنقابات عمالية، تقول إن عملية البيع ستفضي إلى تراجع في تقديم خدمات البريد وتؤثر على ظروف العمل لـ150 ألف موظف يعملون لدى الهيئة.

وتقول شركة البريد الملكي، التي تعود نشأتها إلى عام 1516، والحكومة إن الحصول على رأسمال خارجي يمثل خطوة مهمة للشركة إذا كانت ستستمر في تحويل نشاطها بالتركيز مستقبلاً على نقل الطرود.





تنطلق الثلاثاء والتمويل من حملة تبرعات لمنظمة "ماي بيس"
حملة إعلانية على التلفزيون الأسترالي لتحسين صورة الإسلام


كشف ضياء محمد رئيس منظمة "ماي بيس" الأسترالية عن الاتفاق مع عدد من أشهر المحطات التلفزيونية في البلاد، بهدف بث فقرات إعلانية تهدف لتحسين صورة الإسلام والتعريف بتاريخ الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- من خلال عرض اقتباسات لأشهر الشخصيات المعاصرة.

وقال "ضياء" لصحيفة "الدايلي تيلجراف" الأسترالية: إن "الإعلانات ستبث ثلاث مرات يومياً ومدة كل إعلان لن تتجاوز 30 ثانية. لقد كلفنا الأمر عشرات الآلاف من الدولارات لإتمامه".

وأضاف: "لقد كان للتعاون بين المجتمع المسلم في أستراليا الفضل الأكبر في إنجاح المشروع من خلال حملة التبرعات التي دعمت الجمعية بآلاف الدولارات".

وذكرت الصحيفة أن الإعلانات ستنطلق اليوم الثلاثاء وستستمر لعدة أشهر، على أن يتم عرضها ثلاث مرات يومياً.

وذكرت الصحيفة أن منظمة "ماي بيس" تمكنت من الاتفاق مع أشهر محطات النقل التلفزيوني في أستراليا، مشيرة إلى أن الإعلان سيبث على القنوات السابعة والتاسعة والعاشرة الحكومية إضافة إلى شبكة "إس بي إس".

ومن أشهر الاقتباسات التي كشف عنها "ضياء" للصحيفة الأسترالية ما ذكره المؤلف الإيرلندي الشهير برنارد شو الذي قال عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بأنه "منقذ البشرية".

كما ستتضمن اقتباساً لمهاتما غاندي الزعيم الروحي والسياسي البارز في الهند الذي قال: "النبي محمد يحمل نفوذاً عجيباً في قلوب الملايين".

وأبرز "ضياء" دور هذه الحملة بقوله: "نحن هنا نهدف إلى تحسين صورة الإسلام للأستراليين الذين يجهلون الكثير عن هذا الدين الرائع، كثيراً ما نرى أفلاماً تسيء لهذا الدين وبدورنا نحاول محاربة هذه التصرفات وتبيين الأسباب وراء شغفنا وحبنا لرسولنا الكريم".

والإسلام من أكثر الديانات انتشاراً في أستراليا خلال الخمس سنوات الماضية، حيث ارتفع عدد المسلمين إلى نحو نصف مليون.





نسخة منخفضة التكاليف من تكنولوجيا أطفال الأنابيب للدول الفقيرة

لندن (رويترز)

طور أطباء بلجيكيون نسخة منخفضة التكاليف من تكنولوجيا أطفال الأنابيب لاستخدامها فى الدول النامية حيث تكون النظم الغربية الأكثر تعقيدا أعلى من القدرات المالية لمعظم الأزواج.

وقال الباحثون اليوم الاثنين إن عمليتهم المبسطة تتكلف نحو200 يورو (260 دولارا) لكل دورة علاجية وأنها حققت نتائج لا تختلف كثيرا عن تلك التى تحققها برامج التخصيب التقليدية.

وقالت الكه كليركس من معهد جينك لتكنولوجيا الخصوبة فى اجتماع طبى إن السعر يمثل ما بين عشرة و15% فقط من التكاليف الراهنة لبرنامج التخصيب الغربى مشيرة إلى أن هذا البرنامج يمكن أن يكون متاحا ذات يوم على مستوى العالم.

وولد نحو خمسة ملايين طفل على مستوى العالم عن طريق تكنولوجيا أطفال الأنابيب منذ بدء العمل بها عام 1978 ولكن استخدامها يظل قاصرا بدرجة كبيرة على الدول المتقدمة بسبب ارتفاع التكلفة.




صينية نجت من تحطم طائرة وقتلتها سيارة الإنقاذ

 
طائرة خطوط (آسيانا) الجوية التي تحطمت في مطار سان فرانسيسكو
واشنطن - ي ب أ :
2013-07-08 23:59:20

نجت مراهقة صينية من تحطم طائرة في سان فرانسيسكو السبت الماضي، غير أنها لم تسلم من سيارة فريق الإنقاذ التي صدمتها وأدت إلى مصرعها.

وقال مكتب الطبيب الشرعي في إقليم سان ماتيو بسان فرانسيسكو، إنه يحقق في احتمال أن تكون الطالبة الصينية (16 عاماً) التي قتلت السبت بعد تحطم طائرة خطوط "آسيانا" الجوية في مطار سان فرانسيسكو الدولي صدمتها سيارة فريق الإنقاذ.

وقتلت طالبتان صينيتان في تحطم طائرة بوينغ 777 ، كانتا ضمن مجموعة من 35 من الطلاب والمدرسين الصينيين من مدرسة متوسطة شرق الصين، في طريقهم إلى مدرسة في مدينة لوس أنجلس للمشاركة في برنامج صيفي.

وقال مكتب الطبيب الشرعي في سان ماتيو إنه تلقى معلومات من قسم الإطفاء في سان فرانسيسكو السبت،بأن هناك احتمال بأن تكون إحدى الفتاتين صدمت بآلية لفريق الإنقاذ على مهبط الطائرات، وأشار المكتب إلى أن نتائج التشريح ستصدر اليوم حول ما إذا كانت الطالبة قتلت في التحطم أم لاحقاً بسيارة الإنقاذ.




توهجات “البقعة الشمسية” تشاكس الأرض



أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن البقعة الشمسية الكبيرة التي رصدت في النصف الجنوبي من قرص الشمس منذ عدة أيام كانت في مواجهة الكرة الأرضية تمامًا أمس الاثنين. وأظهرت المراقبة أن المنطقة النشطة مغناطيسيًّا أطلقت طاقة من نوع إكس وما تزال الفرصة مهيأة لحدوث نشاط لتوهجات متنوعة خلال الساعة المقبلة. وتمتد البقعة الكبيرة لما يعادل قطر 11 كرة أرضية، وهي تعتبر أكبر البقع في الدورة الشمسية الحالية، وتظهر على الجزء الذي نراه من سطح الشمس، وسيلاحظ أن البقعة الشمسية تتكون من منطقة مركزية مظلمة تسمّى الظل، محاطة بأخرى خارجية أقل ظلمة تسمّى شبه الظل، وهذه البقع أقل حرارة من بقية السطح، حيث تقترب حرارتها من 4500 درجة مئوية. وترتبط بالبقع الشمسية حقول مغناطيسية قوية، لم تفهم بشكل كامل حتى الآن، وإذا تمت مراقبة البقعة لعدة أيام سيلاحظ أنها تتحرك ببطء عبر الشمس، وحقيقة ما يُرى هو أن الشمس تدور حول محورها، ويمكن رصد هذه البقعة الضخمة من خلال تلسكوب شمسي، أو عادي مزود بفلتر ضوئي أو من خلال طريقة بسيطة يمكن تطبيقها في المنزل تسمّى «الإسقاط»، حيث يتم توجيه التلسكوب أو المنظار نحو الشمس وجعل ضوءها يسقط على ورقة بيضاء بدون النظر المباشر للشمس من خلال هذه الأجهزة، نظرًا لأن ذلك يعتبر خطرًا على سلامة العين.





بالصور.. "أخطر جسر مشاة في العالم" بالنمسا


 افتتح منتج نمساوي "أخطر جسر مشاة في العالم" على حد تعبيره بموقعه الإلكتروني.

وقال إن المشرفين على تصميمه خصصوه لأصحاب الأعصاب الفولاذية، حيث يقع على ارتفاع 400 متر وسط منتجع "داتشستين" وسط سلسلة جبال الألب.

ويمتد الجسر نحو مائة متر طولاً وفي نهايته سلم مكون من 14 عتبة نحو الأسفل محاط بجدران زجاجية يجعل من يغامر بالنزول معه شبه معلق في سماء جبال الألب الخلابة.


وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن المنتجع سيطلب من الراغبين في تجربة الجسر أن يكونوا في صحة جيدة وسيمنع المصابين بالأمراض القلبية من تجربته.












بالفيديو: فريق كوري يضرب مثالاً في الروح الرياضية ويسجل في مرماه


شهدت مباراة تشونبوك هيونداي موتورز وسينجونام في الدوري الكوري الجنوبي واقعة غريبة، فبعد سقوط أحد لاعبي سينجونام على الأرض مصاباً، أخرج زملاؤه الكرة ليتلقى العلاج، وبعد استئناف اللعب برمية جانبية لتشونبوك، قام لاعب تشونبوك بإرجاع الكرة إلى فريق سينجونام بشكل مفاجئ وفي غفلة من حارس المرمى لتسكن الكرة الشباك، وهنا بدأت اعتراضات واسعة من لاعبي سينجونام.

الأمر الذي انتهى بتنفيذ لاعبي سينجونام ركلة البداية بعد الهدف، ليحصل لاعبو تشونبوك على الكرة ويرسلوها لحارس مرماهم الذي أودعها في الشباك لسجل هدفاً في مرماه لتعويض الهدف غير الأخلاقي وغير المستحق الذي حصل عليه فريقه.
فيديو





صور/ رجل يصطاد سمكة عمرها 200 عاماً!

الرجل يمسك بالسمكة ذات المائتي عام
ألاسكا /
تمكن الأمريكي "هينري ليبمان" من اصطياد أقدم سمكة من نوع "شورتراكر" أو سمكة الصخر، قدر عمرها بـ 200 سنة وبلغ وزنها ١٨ كيلوجراما وهي تشبه كثيرا سمكة الهامور.

تعيش السمكة الحمراء في أعماق تتعدى الـ ٣٠٠ متر، غير أن "هنري" اصطادها قبل يومين خلال رحلة صيد على ساحل ولاية ألاسكا على عمق ٢٧٠ متر.

ويقول الصياد هنري ليبمان انه لم يدرك قيمة صيده الثمين حتى نظر في كتاب مرشد آلاسكا حول تاريخ الكائنات البحرية في المنطقة.

أثار اصطياد هنري للسمكة استياء العديدين ممن تداولوا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي إذ غردت مستخدمة حانقة على هنري وقراره في صيد السمكة عوض إطلاق سراحها وتركها لتعود إلى القاع، قائلة : استطاعت السمكة أن تصمد لـ 200 عام وفرح بعضهم لاصطيادها ثم اختير لها ان تقتل، وأسفاه؟

وعلقت هيئة الصيد في ألاسكا قائلة بأن رجوع السمكة إلى المياه بعد اصطيادها من العمق لن ينقذها إذ أن خروجها إلى السطح يسبب لها إصابات داخلية بليغة.







بيع طقم عشاء "مهراجا هندي" بـ 3 ملايين دولار!
طقم عشاء "مهراجا هندي" بـ 3 ملايين دولار
لندن / تم بيع طقم عشاء يخص مهراجا هنديا سابقا في مزاد أقيم بدار "كريستي" الشهيرة للمزادات في لندن، مقابل مبلغ 3 ملايين دولار ، أي ما يزيد عن 11 مليون ريال.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن الطقم الفاخر مكون من 1400 قطعة، ويبلغ وزنه نحو 500 كيلوجرام، وهو مزخرف بالنقوش الرائعة من الفضة المطلية بالذهب، وقد تم بيعه لشخص معني بجمع التحف الفنية الأثرية النادرة.

جدير بالذكر أن طقم العشاء الفاخر يعود في الأصل إلى الملك "إدوارد" الثامن، الذي اعتلى عرش المملكة المتحدة لمدة عام واحد فقط في 1936، وكان قد أهداه إلى مهراجا "باتيلا" الهندي عام 1922 أثناء زيارته إلى هناك.




سيارة يمكنها التحول لزورق في 15 ثانية


تتحول إلى زورق في 15 ثانية، وتنطلق بسرعة كبيرة سواء على الأرض أو في المياه.

يبدو أن محبى "جيمس بوند" سيمكنهم الحصول على سيارته البرمائية دون الحاجة للتحول إلى عملاء خاصين، حيث كشفت شركة أميركية عن زورق برمائي بتصميم السيارات الجيب يمكنها التحول من سيارة إلى زورق في 15 ثانية، لتصبح أسرع سيارة متحولة.
كانت شركة "واتر كار" قد أطلقت سيارتها "بانثر" التي يمكنها الوصول لسرعة 72 كم/ساعة في المياه، أي بنفس سرعة أي زورق سريع، ومزودة بمحرك V6 سعة 3.7 لتر ولها شاسيه من الصلب والكروم خفيف الوزن وتستطيع السير على الطرق البرية بسرعة 128.7 كم/ساعة، وقد تم تصميمها على أساس سيارة "جيب سي جيه 8 سكرامبلر"، لكن نظرا لأنها سيارة "جيب" تملك شاسيه ثقيل للغاية للإبحار في المياه فقد تم استبداله بآخر من الصلب والكروم، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد حصل الزورق على أحدث جيل من محركات "أكورا 3.7 لتر VTEC" تم تعديله بأجزاء من الألومنيوم 24 صمام، ويمكن للمحرك توليد قوة 305 حصان عند معدل دوران 6.3 ألف دورة/دقيقة.
ويبدأ سعر الزورق البرمائي من 76 ألف دولار (285 ألف ريال سعودي) ويصل حتى 135 ألف دولار (506 ألف ريال) في حالة رغبة العميل في الحصول على كافة التجهيزات الخاصة بها.









ابتكار لتناول البرغر دون استخدام اليد


شاب ياباني يبتكر طريقة جديدة لتناول البرغر، في محاولة للاستفادة من اليدين في أعمال أخرى.

يبدو أن أسلوب الحياة العصرية لدى اليابانيين لم يعد يمنحهم الكثير من الوقت لتناول الطعام، ما دفع أحد الشباب إلى ابتكار وسيلة جديدة لتناول وجبات البرغر دون الحاجة لاستخدام اليد.
كان شاب ياباني قد قام بابتكار طريقة مثيرة وجديدة لتناول وجبة البرجر وذلك دون الحاجة إلى استعمال اليدين، وفقا لما ذكر صحيفة "الأنباء" الكويتية
الابتكار الجديد يعتمد على سلة يتم وضع وجبة البرغر فيها، فيما يحيط سوار معدني بالرقبة يعمل على تقريب الطعام من الفم، بما يغنى عن الحاجة لاستخدام الأيدي من أجل القيام بمهام أخرى في نفس الوقت.











 
حقيبة لتخزين الطاقة الشمسية


إذا كنت تخرج في العديد من النزهات خلال شهر الصيف وتحتاج إلى وسيلة لشحن هاتفك الذكي بشكل سريع، يمكنك إلقاء نظرة على حقيبة SunStach .


الحقيبة تتكون من لوحة تقوم بتخزين الطاقة الشمسية وبطارية احتياطية 1600 ملي أمبير في الساعة، يمكن شحنها باللوح الشمسي أو عن طريق مقبس عادي، لتستطيع شحن أنواع مختلفة من الهواتف الجوالة. 
المشروع حالياً يحتاج 164 ألف دولار (615 ألف ريال) كتمويل قبل أن يتحول إلى منتج في الأسواق.





سامسونج تعتزم إطلاق أربعة طرازات من “جالاكسي نوت 3″

جلاكسي نوت
سول / تعتزم شركة سامسونج إصدار 4 طرازات مختلفة من الجيل الثالث من هاتفها “جالاكسي نوت”، والذي تشير المعلومات إلى سبتمبر القادم موعدا لإطلاقه، وذلك بحسب تقرير من موقع ETNews الكوري.

وعلى غرار هاتف “جالاكسي إس 4″ الذي أصدرت منه الشركة عدة نسخ مختلفة حتى الآن، تقول المعلومات بأن سامسونج تخطط لإصدار عدة نسخ من “جالاكسي نوت 3″، ستحمل أقواها شاشة سامسونج الحديثة من نوع AMOLED غير القابلة للكسر، وهذا يتفق مع ما ذكرته إشاعات سابقة. كما سيقدم هذا النموذج كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل، وسيكون مصنوعا من مواد ذات نوعية أعلى من بقية النماذج التي ستحافظ على نفس نوعية البلاستيك الذي تستخدمه سامسونج في هواتفها الحالية.

أما الطراز الثاني من الهاتف سيحمل -بحسب المعلومات- شاشة من نوع AMOLED المعتادة مع كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل كذلك.

في حين يأتي النموذجين الثالث والرابع بشاشة من نوع LCD وكاميرا بدقة 13 ميجابيكسل لإحداهما، ودقة 8 ميجابيكسل للنموذج الأخير الذي يعتبر الأدنى من حيث المواصفات.

وأشارت المعلومات بأن بقية المواصفات مثل قياس الشاشة ونوع المعالج وسعة ذاكرة الوصول العشوائي وسعة التخزين ستكون نفسها لكامل خط الإنتاج.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت بأن هاتف “جالاكسي نوت 3″ سيتوفر بمعالج “سناب دراجون” رباعي النواة من شركة كوالكوم مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 3 جيجابايت، بالإضافة إلى شاشة بقياس 5.7 بوصة تبلغ دقتها 1080p.





فورد فوكاس ST صغيرة بقدرات الكبار


فورد تعود إلى سوق السيارات الرياضية بـ"فوكاس "ST الصغيرة في حجمها، والقوية بإمكانياتها.

أطلقت شركة فورد الأميركية، سيارتها الجديدة فوكاس ST، التي تمثل الشكل الحقيقي للسيارة الرياضية، التي تستطيع القيام بالمناورات على الطرق نظراً لحجمها الجيد وثباتها الشديد على أعلى السرعات.
وتأتي السيارة فوكاس الجديدة بمحرك ديزل 2.0 لتر "GTDI" بحقن الوقود المباشر (توربو)، والذي يمكنه إنتاج 252 حصاناً و 270 رطل/قدم كعزم للدوران، ويمكنه قيادة السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال 5.9 ثانية، ويتصل هذا المحرك المميز الموفر للوقود مع ناقل حركة يدوي 6 سرعات، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 247 كيلو متر في الساعة.
ووضعت الشركة في السيارة ST 2014 عدد من التجهيزات الرائعة التي لا تأتي مع السيارة مباشرة بل يجب طلبها قبل الشراء مثل العجلات المصنعة من التيتانيوم الرمادي أو غطاء الظهر الرياضي.
وبالنظر إلى أداء السيارة السريع والتصميم الخارجي الصلب، يمكن التأكيد على أنها ستكون منافساً شرساً لسيارات من نفس الفئة مثل فولكس فاغن GTI، وسوبارو WRX.
ومن الداخل تتميز مقصورة السيارة بمقاعد من الجلد الطبيعي الأسود وعدد من أدوات التكنولوجيا والاتصال الذكية، المتصلة بشاشة قياس 8 بوصة تعمل باللمس، ونظام صوتي من "سوني" مع 10 سماعات، كما أن عجلة القيادة مزودة بالعديد من الأزرار للتحكم في معظم الوظائف الرئيسية للإضاءة والصوت.