الاثنين، 29 يوليو 2013

الإخبارية اليومية




بالأسماء: خادم الحرمين يوافق على 144 قرار تمليك أراضٍ زراعية بمختلف المناطق


وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على 144 قرارا لتمليك أراضٍ زراعية لمواطنين كان قد تم التوزيع عليهم بنظام توزيع الأراضي البور وقاموا باستصلاحها خلال الفترة المحددة نظاماً.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الأراضي المهندس صالح اللحيدان وفقاً لـ "المدينة"، أن الأشخاص الذين تمت المصادقة على قرارات تمليكهم كانت قبل صدور الأمر الملكي القاضي بإيقاف توزيع الأراضي الزراعية، بعد أن اُستكملت بشأنها الإجراءات النظامية المطلوبة لذلك.
منظر داخلي لمحطة مركز الملك عبد الله المالي.
للاطلاع على قائمة الأسماء





بالصور.. خالد بن بندر يدشن مشروع "مترو الرياض" ويطلق عليه "مشروع الملك عبدالله للنقل العام"

أكد الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض أن مشروع مترو الرياض سيغير من صورة العاصمة وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائروها في القريب العاجل، كاشفا عن إطلاق اسم "مشروع الملك عبدالله للنقل العام بمدينة الرياض - القطار والحافلات" على المشروع.

وأبان خلال رعايته مساء اليوم (الأحد) حفل إطلاق مشروع قطار الرياض أن اختيار الائتلافات جاء إنفاذاً للتوجيهات الكريمة بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات الفنية والتقنية والتصميمية والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة وبمشاركة الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والإمكانات في مجالات أعمال المشروع المختلفة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه من حيث حجمه ومكوناته وتقنياته وتكامله مقارنة مع شبكات النقل الأخرى وأنه قد حظي بدراسات مستفيضة أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وروعي عند تحديد مساره مواقع تركز الكثافة السكانية ومناطق الجذب المروري والمرافق الحكومية والأنشطة.

ونوه إلى أن المشروع يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم ويسهم في حماية البيئة بخفض نسبة تلوث الهواء وتقليص التكاليف الناجمة عن الحوادث المرورية والازدحام، كما سيتيح رفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في مدينة الرياض إلى أكثر من عشرين ضعفاً عما هي عليه حالياً.

جدير بالذكر، أن مشروع قطار الرياض سيستخدم أحدث التقنيات كنظام تشغيل القطار أوتوماتيكيا بدون سائق مع التحكم بالتشغيل من غرف تحكم مركزية كما يتكون من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً و85 محطة وستبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لكل خطوط قطار الرياض 200 ألف راكب في الساعة، فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات تضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كلم شاملة 776 محطة.

وستكون مدة التنفيذ الفعلية 48 شهرا إضافة لثمانية أشهر تسبق التنفيذ للدراسات و4 أشهر تلي التنفيذ للتشغيل التجريبي .

وتم خلال الحفل توقيع خطابات ترسية مشروع المترو على الائتلافات المكونة من شركات عالمية ومحلية و بقيمة 84 مليار ريال .. كما يلي :

1. مسار القطار الأزرق على محور (العليا – البطحاء) - ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.

2. مسار القطار الأحمر على محور (طريق الملك عبدالله) - ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.

3. مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول) - على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.

4. مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي) - ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.

5. مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز) - ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.

6. مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين) - ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.

منظر داخلي لمحطة مركز الملك عبد الله المالي.

محطة العليا.

مسار المترو تحت الأرض على طريق العليا





نزع ملكيات 32 موقعا لمشروع قطار الرياض
تنفذه 3 ائتلافات عالمية بقيمة 84 مليار ريال و«النقل العام» في الرياض يحمل اسم الملك عبد الله


عربة القطار الأخضر على مسار طريق الملك عبد العزيز .

عبيد الله الأنصاري من الرياض

رعى الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، حفل الإعلان عن ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء اليوم في قصر الثقافة بحي السفارات، بحضور الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العام للسياحة والآثار، والأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز، نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.



وقد شهد الحفل التوقيع على وثائق ترسية عقود مشروع قطار الرياض، على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، والتي جاءت على النحو التالي:



1. مسار القطار الأزرق على محور (العليا – البطحاء): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.

2. مسار القطار الأحمر على محور (طريق الملك عبدالله): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.

3. مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول): أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.

4. مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.

5. مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.

6. مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.

7. ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس).

8. ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي).

وعبر سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزبز، في كلمته خلال الحفل، عن شكره لله عز وجل ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله، على صدور موافقته الكريمة بترسية عقود المشروع على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، وعلى تبنيه لهذا المشروع وتوجيهاته المستمرة والسديدة بسرعة إنجازه وفق أعلى المواصفات العالمية وعلى أكمل وجه ليكون في متناول سكان الرياض في موعده المحدد بإذن الله.

كما أعلن سموه، عن موافقة خادم الحرمين الشريفين على رغبة أهالي مدينة الرياض في تسمية المشروع: (مشروع الملك عبدالله للنقل العام بمدينة الرياض - القطار والحافلات)، وذلك عرفاناً وامتناناً لما يقدمه حفظه الله، لهذا الوطن من أعمالٍ خالدة.

كما تقدم سموه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي كان هذا المشروع ثمرة من ثمار غرسه، ونوه بالجهود العظيمة لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز رحمه الله، التي دفعت هذا المشروع من التخطيط الى الإنجاز، مشيداً بجهود أعضاء اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام، وبفريق العمل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال مرحلة التأهيل للائتلافات العالمية وفحص العروض فنياً ومالياً، كما شكر كافة الجهات في مدينة الرياض على تعاونهم ودعمهم وتسخيرهم كافة الإمكانات لانطلاق المشروع.


ووجه سموه، كلمة لأهالي مدينة الرياض قال فيها: أوجه كلمة من القلب للأحبة سكان عاصمتنا الغالية، أملي ورجائي في أن نتعاون جميعاً في استيعاب متطلبات المشروع الإنشائية، والآثار التي قد تنجم على سلاسة الحركة في مواقع تنفيذه، والتقيد بالتنظيمات المرورية المؤقتة، وذلك في سبيل أن نقطف جميعاً ثمار هذا المشروع الكبير والأحدث من نوعه والذي سيغير من صورة عاصمتنا وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائريها في القريب العاجل بإذن الله تعالى.


وعبّر المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، في تصريح بهذه المناسبة، عن شكره وتقديره للأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، على قيادته الحكيمة لأعمال هذه المرحلة من المشروع، والتي ستشكل الأساس المتين الذي تسير عليه بقية المراحل بمشيئة الله.



وشهد الحفل إلقاء كل من قادة ائتلاف (الرياض نيوموبيليتي)، وائتلاف (فاست)، وائتلاف (باكس)، كلمات عبروا فيها عن فخرهم واعتزاهم بالفوز بالمنافسة على تنفيذ هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم، وأكدوا التزامهم تنفيذ المشروف وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات في هذا المجال، خلال المدة الزمنية المحددة.

كما جرى خلال الحفل، تقديم عرض مرئي عن مسيرة المشروع، تناول المراحل المختلفة التي شهدها منذ بداياته التخطيط له حتى ترسية عقود تنفيذه، كما اطلع سمو الأمير على مجسم لمسارات المشروع أعد لهذه المناسبة، تضمن مسارات المشروع وعناصره من: محطات ومواقف ومراكز تحكم ومبيت وصيانة، كما شاهد المعرض الذي أقيم في بهو قصر الثقافة، واشتمل على لوحات جدارية تشرح مكونات المشروع.

وفي ختام الحفل، أقيم مؤتمر صحفي حول مشروع النقل العام في مدينة الرياض، أجاب فيه المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عن أسئلة وسائل الإعلام حول مختلف جوانب المشروع.

وتتكون الائتلافات التي رست عليها تنفيذ مشروع مترو الرياض من عدة شركات وهي:

- الائتلاف الأول "باكس": سمينس لتصنيع القطارات (ألمانيا)، بكتل وإيكوم (الولايات المتحدة)، المباني مقاولون عامون واتحاد المقاولين (السعودية).

- الائتلاف الثاني "الرياض نيو موبيليتي": بومبارديه لتصنيع القطارات (كندا)، إنسالدو إس تي إس وإمبريجيلو (إيطاليا)، لارسين وتوبرو (الهند)، هايدر للإستشارات (بريطانيا)، ايدوم (إسبانيا)، ورلي بار سونز العربية المتحدة ونسمة وشركاهم (السعودية).

- الائتلاف الثالث "فاست": الستوم ترانسبورت لتصنيع القطارات وستيك (فرنسا)، أف سي سي كونستركسيون وتكنيكا أي برويكتوس (إسبانيا)، سامسونج سي أند تي كوربوريشن (كوريا)، ستركتون سيفيل (هولندا)، فريسينيه العربية السعودية (السعودية)، ألباين (النمسا).






مصلحة الإحصاءات: 52 مليارا واردات المملكة في شهر .. والصادرات 16 مليارا


صالح الزهراني (جدة)

كشف تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة عن ارتفاع الصادرات غير النفطية خلال مايو الماضي إلى 16 مليار ريال مقابل 15.1 مليار في نفس الشهر من العام الماضي ، فيما بلغ حجم الواردات في نفس الشهر 52.4 مليار ريال مقابل 51 مليارا في مايو من 2012 . وقدر التقرير صادرات المملكة من اللدائن والمطاط بحوالى خمسة مليارات ريال، والصناعات الكيمياوية 4.9 مليار، ومعدات النفل 1.3 مليار، والآلات والمعدات الكهربائية حوالى 1.1 مليار، والمعادن العادية 973 مليون ريال، والأغذية والمشروبات 589 مليون ريال، والحيوانات الحية 412 مليون ريال. وأشار التقرير إلى أن أهم خمس دول يتم التصدير لها هي: الإمارات، والصين، وسنغافورة، والهند، وبلجيكا بحوالى سبعة مليارات ريال. وقدر التقرير واردات المملكة في مايو الماضي بحوالى 52.4 مليار ريال من بينها 13 مليار ريال معدات وأجهزة كهربائية، و8 مليارات ريال معدات للنقل، ومنتجات غذائية 2.3 مليار لافتا إلى أن أهم خمس دول يتم الاستيراد منها هى: أمريكا، والصين، وألمانيا، والإمارات، وكوريا الجنوبية. وتعول المملكة في خططها التنموية المختلفة على تنويع القاعدة الصناعية، وتقليل الاعتماد على النفط الذي تعاني أسعاره من التذبذب من وقت إلى آخر . وعلى الرغم من هذا التوجه القائم منذ سنوات إلا أن حجم الإنجاز لايزال دون مستوى الطموح .






العمل: التسجيل بخدمة البريد الوطني وتفعيلها شرط قبول طلبات الاستقدام للمنشآت


أصدرت وزارة العمل قراراً وزارياً، بشأن قبول طلبات الاستقدام وتقديم جميع خدمات وزارة العمل لأي منشأة، حيث يشترط لقبول طلبات الاستقدام أنْ تكون المنشأة قد قامت بتسجيل وتفعيل خدمة البريد الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي، وذلك ابتداءً من 1 / 11 / 1434هـ. كما يشترط للحصول على جميع خدمات الوزارة الأخرى لأي منشأة أنْ تكون قد سجّلت وفعّلت خدمة البريد الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي، وذلك ابتداءً من 1 / 3 / 1435هـ، ويتم إدراج هذا القرار في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات”.
ويأتي هذا القرار بعد توقيع الاتفاقية الإطارية بين وزارة العمل، ومؤسسة البريد السعودي، بهدف ضمان تحديث العنوان وصحته للمنشأة في القطاع الخاص، ومن جانبه قال وزير العمل المهندس عادل فقيه، إنَّ ضمانَ تحديث العنوان يعد دعماً لآليات التفتيش، حيث سيتمكن المفتشين مِنْ الوصول إلى المنشآت وفقًا للإحداثيات الدقيقة، كما سيُسهم هذا التنظيم في الوصولِ الى المُنشآت وتسليم البلاغات العامة أو البلاغات التي يتطلبها التقاضي بينَ الأطراف المُتنازعة، إضافة إلى مخاطبة المنشآت بشأن برامج التوعية.
وأوضح الوزير أنَّ من شأن هذا القرار دعم المُهلةِ التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، والقضاء على التحايل الذي يلجأ إليه البعض مِن خلال الاستئجار والتقدُّم بطلب التأشيرات ومن ثم إغلاق المُنشأة أو المحل، ليأتي صاحب عملٍ آخر ويستأجر المحل نفسه ويتقدم بطلب استقدام وهكذا، وبالتالي فإنَّ الاشتراك في العنوان الوطني يُمكّن الوزارة مِن معرفة الطلبات التي تتم على الموقع الواحد، ومصير التأشيرات التي يتم إصدارها له.
واختتم الوزير تصريحه موضحاً أنَّ هذا القرار يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (252) بتاريخ 24 / 4 / 1434هـ، بشأن الموافقة على ترتيبات عناوين الإقامة والعمل، داعياً جميع المنشآت إلى المبادرة بالتسجيل وتفعيل خدمة البريد الوطني السعودي، قبل انتهاء المُهلة والبدء بتطبيق القرار مطلع شهر ذي القعدة القادم.





شرائح ذكية للحافلات وأساور معصم للحجاج .. وزير الحج:
7 بوابات إلكترونية للحدّ من تسلل المخالفين في الحج 

وزير الحج خلال المؤتمر الصحافي أمس. تصوير: أحمد حشاد - «الاقتصادية»

وجدي القرشي من مكة المكرمة

كشف وزير الحج، عن صدور موافقة المقام السامي على مشروع البوابات الإلكترونية على مداخل مكة من خلال سبع نقاط فرز، سيبدأ العمل في بعضها خلال موسم الحج المقبل، وفق شرائح ذكية خاصة بالحافلات وأساور معصم ذكية، مشيرا إلى أن وزارته بصدد إنشاء مدينة متكاملة للحج والعمرة في مكة قريبا.

وقال الدكتور بندر حجار: "تقدمنا بمشروع إنشاء بوابات إلكترونية في سبع نقاط في مداخل مكة المكرمة وهي بوابات ذكية ترتكز على قراءة ضوئية لأساور المعصم للحجاج، وتركيب شرائح ذكية في كل حافلة لنقل الحجاج تسمح بمرور الحافلة فورا من نقاط الفرز دون تدخل بشري، وقد صدرت الموافقة عليه"، معتبرا هذا حلا تقنيا، بينما الحلول الإجرائية تتمثل في عقوبات مالية وإيقاف.

وأوضح أن مشروع البوابات الإلكترونية سيتم تطبيقه تجريبيا وجزئيا في موسم الحج هذا العام، وتم طرح المناقصة لإنشائها على عدة جهات استثمارية، مشيرا إلى أن قضية الافتراش في الحج هي التحدي الأكبر للوزارة، وهي محل اهتمام وعناية لجنة الحج المركزية بشكل أساسي، حيث يبذل أمير منطقة مكة المكرمة ووزارة الداخلية جهودا كبيرة للحد منها ومعالجة أسبابها، مدللا بجهود رجال الأمن عبر قوة متخصصة لإدارة الحشود البشرية في جميع الطرق المؤدية لجسر الجمرات ذهابا وإيابا، مؤكدا أن الخطوات التي ستتخذ في منع الحجاج غير النظاميين ومعاقبة الناقل لهم ستخفف من الافتراش، إضافة إلى الحملات الإعلامية التي تطلقها إمارة المنطقة.

وقال حجار: "إن إنشاء المدينة المتكاملة لخدمة الحجاج والزائرين للمسجد النبوي ستكون على مساحة مليون و600 ألف متر مربع كما تدرس الوزارة إنشاء مدينة مماثلة في مكة المكرمة، وتشتمل على جميع الخدمات، وتحوي جميع مكاتب الخدمة الميدانية، ومقار بعثات الحج البالغ عددها 80 بعثة وجميع ما يتعلق بالحج والعمرة، وهي مقارنة بالتي توجد في المدينة المنورة والمنفذة حاليا هناك".

ورد وزير الحج على من ادعى أن وزارته تسببت في خسائر لشركات العمرة بعد قرار تقليص أعداد القادمين لهذا العام بسبب المشاريع، بقوله: "أي شركة عمرة أو أي وكيل خارجي لشركة العمرة سواء داخل السعودية أو خارجها مطالب بوضع خطة تشغيلية يذكر فيها معلومات تخص أعداد المعتمرين وموعد قدومهم ومغادرتهم ومن أي بلد قادمون، ولا يبدأ تنفيذ خطته إلا بعد أن تمنحه الوزارة الضوء الأخضر عليها، ولو تراجعت وزارة الحج بعد إقرارها لهذه الخطة فالخطأ هنا يقع عليها، لكن بعض الشركات يتعاقد مع شركات الطيران والفنادق وكافة الأمور ومن ثم يبلغ وزارة الحج في آخر الخطوات".

وكشف حجار، في لقاء جمعه بأعضاء هيئة الصحفيين في مكة المكرمة أمس أنه قبل نحو شهرين وقبل تطبيق قرار التقليص تم أخذ خطوة احترازية عبر دعوة الشركات وأخذ التعهدات عليها بعدم القيام بأي خطوة إلا بعد اعتماد الخطة التشغيلية من قبل الوزارة.

وقال: "وضعنا آلية معينة للتعامل مع مشروع المطاف، كي تكون عملية الطواف سلسة وبعيدة عن الازدحامات، وذلك بأن تكون أعداد المعتمرين من خارج السعودية لا تتجاوز 500 ألف في اليوم الواحد، وطلبنا من شركات العمرة في ضوء هذا أن تقدم لنا الأعداد الراغبة في قدومها، لكن مشروطة ببرنامج معين، بمعنى موعد قدومهم ومغادرتهم، ومتى ما تم تنفيذ هذه الخطة يتم السماح له بقدوم أعداد أخرى، وبهذه الطريقة أصبحت الكرة في ملعب الشركات".

وأكد أن كثيرا من الشركات نجح في تطبيق الآلية، والدليل أن أعداد المعتمرين القادمين من الخارج لم يتأثر مقارنة بالعام الماضي سوى 3 في المائة فقط بمعنى الذين وصلوا منذ بدء موسم العمرة بلغ عددهم خمسة ملايين معتمر والذين غادروا بلغ عددهم أربعة ملايين وستمائة ألف معتمر والمتبقي حتى يوم أمس 433 ألف معتمر، وبالتالي مقارنة أعداد المتبقين بالعام الماضي في ذات الفترة الذين بلغ عددهم في اليوم الواحد أكثر من 800 ألف معتمر، وبالتالي هناك انخفاض بنحو 51 في المائة، وهذا دليل على نجاح هذه الآلية، أما أكثر الدول التي قدم منها معتمرون فهي مصر، وتلتها إندونيسيا، فإيران، وباكستان، وأخيرا تركيا.

وحول تحويل مؤسسات الطوافة إلى شركات مساهمة أكد أنه رفع مشروع تنظيم لمؤسسات الطوافة قبل نحو عام إلى مجلس الوزراء لإصدار هذا التنظيم ودرس من قبل هيئة الخبراء وتم الانتهاء من دراسته في شعبان، وتم رفعه إلى المقام السامي مرة أخرى وفي حال إقراره سيتم عمل ورش ولقاءات إعلامية لتوضيح أبرز ملامح المشروع.

وعن القضايا المرفوعة ضد وزارة الحج في المحاكم الإدارية أكد حجار أن تلك القضايا منظورة حتى الآن في المحاكم وهي متعلقة بإيقاف بعض الشركات عن العمل، ومتى ما تم صدور الحكم فالوزارة ملتزمة بكل ما تحويه تلك الأحكام سواء ضدها أو صالحها.

من جانبه، أكد عيسى رواس وكيل وزارة الحج، أن الوزارة انتهت من موضوع تنظيم شركات عمرة الداخل، وهو قيد الرفع إلى المقام السامي لاتخاذ القرار المناسب في هذا الموضوع، رافضا الكشف عن أي ملامح حول هذا المشروع، مكتفيا بأن ملامحه مزيج من تنظيم عمرة وحجاج الخارج، وهو مبني على أسلوب تقني متطور.






وزير الصحة يصدر 12 قراراً لتمديد تكليف عدد من القيادات الإدارية


تواصل – الرياض:

أقر وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تمديد تكليف عدد من القيادات الإدارية بالوزارة، شملت تمديد تكليف الدكتور مشعل عبدالله محمد المشعل بالعمل مديراً عاماً للإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية لمدة عام اعتباراً من تاريخ 10/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور خالد بن عبيد احمد ظفر للقيام باعمال وظيفة مديرعام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة اعتباراً من تاريخ 6/8/1434هـ.

كما شملت القرارات الاثني عشر التي أصدرها الوزير بحسب ما أوردت صحيفة "الإقتصادية" تمديد تكليف الدكتور عبدالمحسن بن ناصر احمد الملحم بالعمل كمدير للشؤون الصحية بمحافظة الاحساء لمدة عام اعتباراً من تاريخ 16/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور علي بن مقبول الغامدي بالعمل مستشارا لمعالي نائب الوزير للتخطيط والتطوير لمدة عام اعتباراً من تاريخ 10/10/1434هـ وتمديد تكليف الاستاذ حسن محمود الفاخري بالعمل أميناً عاماً لمجلس المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة للوزارة لمدة عام اعتباراً من 18/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور محمد عبدالله بيشي القرني بالعمل مدير عام الادارة العامة للمتابعة لمدة عام اعتباراً من تاريخ 25/8/1434هـ.

إضافة إلى ذلك اشتملت القرارات على تمديد تكليف الدكتور مرجان بن مبارك مرجان بالعمل مدير عام الادارة العامة للتعاقد لمدة عام اعتباراً من تاريخ 5/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور خالد خضر خالد الكلش بالعمل مديراً عاماً للإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي لمدة عام اعتباراً من تاريخ 16/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور ناصر بن صالح الحزيم بالعمل مديراً عاماً للإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية لمدة عام اعتباراً من تاريخ 3/10/1434هـ.

كذلك تم تمديد تكليف الدكتور علي بن سعد بن علي الشمري بالعمل مديراً عاماً الادارة العامة للمختبرات وبنوك الدم لمدة عام اعتباراً من تاريخ 17/8/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور، عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيل بالعمل مشرفاً عاماً على الادارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى لمدة عام اعتباراً من تاريخ 3/10/1434هـ، وتمديد تكليف الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي بالعمل مشرفاً عاماً على برنامج ادارة الاسرة لمدة عام اعتباراً من تاريخ 3/10/1434هـ .





اختبار إلزامي للأطباء والفنيين من خريجي الجامعات الحكومية من العام المقبل

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبد العزيز الصايغ أنه سيتم فرض اختبار إلزامي على الأطباء والفنيين من خريجي الجامعات الحكومية اعتباراً من العام المقبل.

وأوضح الصايغ أن الهيئة قررت فرض اختبارات تصنيفية على جميع خريجي كليات الطب وطب الأسنان والتمريض والتخصصات الصحية الأخرى من الجامعات الحكومية.

وأضاف حسب "الرياض" بأن الهيئة ستتيح أمام الممارسين الصحيين التقدم بطلب التجديد والتصنيف المهني عبر موقعها الإلكتروني، مشيراً إلى أنه سيتم العمل بها تجريبياً بعد عيد الفطر، على أن يتم تدشينها رسمياً في ذي الحجة المقبل.





رئيس هيئة الأمر بالمعروف: كشفنا حالات إنتهاك أعراض بذريعة الرقية الشرعية


أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الحاجة إلى نظام ينظم عمل الرقاة الشرعيين، واصفاً أغلب من يمارسون الرقية الشرعية بأنهم “إما جهلة لا يستطيعون القيام بما يدعونه أو نصابون ومحتالون يمارسون هوايتهم في أكل أموال الناس بالباطل”. وكشف الدكتور آل الشيخ عن تسجيل الهيئة حالات انتهاك لأعراض نساء بذريعة علاجهن بالرقية الشرعية، وقال: “إن الرقية أصبحت صنعة من لا صنعة له، ولا يجوز أن تبقى هكذا، ولا ينبغي كذلك أن يبقى الرقاة على هذه الحال”. مستثنياً بعض الأخيار الصالحين الذين يتبرعون برقية من يأتيهم طلباً للرقية “وهؤلاء معروفون”.

وطالب رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتحرك لإيقاف حالات النصب والاحتيال، الفوضى، الانفلات، والتسلط على أموال الناس وأعراضهم تحت غطاء الرقية الشرعية، مشدداً التأكيد على الحاجة إلى تكاثف الجهود في تشكيل لجان للإشراف على أعمال الرقية. وأشار إلى دور الهيئة في القبض على مثل هذه الحالات في حال التبليغ عنها، وتسليم المبلغ عنهم إلى الجهات الأمنية، لتحيلهم بدورها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ليتم الادعاء عليهم أمام القضاء.

واستدرك قائلاً: “لكن هذه الإجراءات لا تحل المشكلة، ما يحلها هو إصدار نظام واضح وصريح يبين العقوبة التي يجب أن ينالها مثل هؤلاء المحتالين”، داعياً إلى التبليغ عن من يمارسون الرقية لإغلاق أبوابهم. وأضاف: “يجب إيقاف مستغلي الرقية عند حدهم، ونظراً لعدم وجود نظام يقنن عمل الرقاة الشرعيين، فلابد من إصدار مثل هذا النظام، وأن يكون نظاماً واضحاً وصريحاً لتأديب المخالفين وإيقاف تجاوزاتهم، وتعزيرهم بما يتوافق مع الشرع، لحماية دين الناس وأرواحهم وأعراضهم، فهذه الصنعة مبنية على النصب والاحتيال في الغالب”. واستنكر الدكتور آل الشيخ أخذ أموال الناس لشراء الماء أو الزيت، وقال: “كل هذا كذب ونصب واحتيال وإضرار بالإسلام والمسلمين، والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه”، محذراً من الذهاب إلى من يبنون ثرواتهم على أمراض الناس وآلامهم يجب أن يحذر منهم الناس.

وإعتبر من يذهب إلى هؤلاء الرقاة ويصدقهم ظالماً لنفسه، مشدداً على وجوب توجيه الناس وتوعيتهم بضرورة الأمل في الشفاء من الله وقراءة القرآن “وليس بالاستماع إلى من يقرأ القرآن بمكبرات الصوت، وينفث على عشرات ومئات المرضى، فهذا كلام جهل، ولابد من تأديب فاعله بالعقاب الشديد”. وأوضح رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن “الذهاب إلى هؤلاء يحدث خللاً في العقيدة وهذا لا يجوز شرعاً، إذ يحرم الذهاب إليهم وتصديقهم، فهم أضروا بالمجتمع واستغلوا آلام الناس ورغبتهم في العلاج، وأوهموهم وزادوا أمراضهم”.

وذكر أن هناك من النساء من تقدمت بشكوى للهيئات بأن من رقاها تحرش بها جنسياً أو قام بابتزازها، بل وبعض الرقاة يعري بعض المريضات ليعمل لها الدهان بنفسه، أي يمسح الدهون على أجساد النساء بيده، وهناك من يمارس الشعوذه والسحر مدعياً أنه قارئ ويرقي بالقرآن، مؤكداً وصول حالات تحرش واعتداء جنسي على نساء مستغلين حالات الناس المريضة، مهيباً بوسائل الإعلام توعية الناس من أضرار من يدعون الرقية الشرعية وهم ليسوا أهلاً لها.





شملت من قدم بتأشيرة ولم يصحح وضعه .. متحدث الجوازات لـ "الاقتصادية":
إعفاء المخالفين الراغبين في المغادرة من الجزاءات قبل رمضان


منيرة المشخص: الرياض

أوضح لـ ''الاقتصادية'' المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات أن من قدم إلى السعودية بتأشيرة عمل أو إقامة ووقعت مخالفته قبل تاريخ 25/5/1434هـ فعليه مراجعة إدارات الوافدين لمنحه تأشيرة خروج على سجله في الحاسب الآلي دون أن يترتب عليهم أي عقوبات أو منع من دخول السعودية مستقبلاً.

وبين المقدم اللحيدان أن من يريد نقل خدماته أو تعديل مهنته فيرتبط ذلك بما إذا كان يعمل أو يود نقل خدماته لمنشأة تجارية أو نوع مهنته تتبع لأنشطة تجارية فيلزمه مراجعة وزارة العمل لإرسال موافقة آلية للجوازات ومن ثم مراجعة إدارات الجوازات لإتمام العملية في النظام الآلي وطباعة الإقامة بالمعلومات الحديثة، وزاد متحدث الجوازات'' أما من يعمل لدى أصحاب عمل أفراد ومهنهم من المهن المنزلية فهذا يراجع إدارات الجوازات مباشرة فإن كانت مخالفته وقعت قبل تاريخ بدء فترة التصحيح فيتم إنهاء إجراءاته بنقل خدماته أو تعديل مهنته''، وقال المقدم اللحيدان: إن كل الإجراءات تتطلب أن يكون لدى المقيم جواز السفر الذي قدم به إلى السعودية أو لديه بصمة مسجلة في النظام الآلي لإكمال عملية تصحيح وضعه إما بنقل خدماته بشرط أن يكون لديه عمالة منزلية أو بتعديل مهنته إلى مهنة منزلية أخرى تطابق عمله الحقيقي.

وأشار إلى أن وسائل التصحيح لدى الجوازات واضحة تتمثل في أن من يرغب في المغادرة وهو قادم إلى السعودية بتأشيرة ليست للعمل أو الإقامة مثل تأشيرات الزيارة أو العمرة أو الحج فما علية إلا أن يتوجه للمطار مباشرة مصطحبا جواز سفره إذا كان لديه بصمة في النظام ومن ليس لديه بصمة فعليه مراجعة إدارات الوافدين لتسجيل البصمة ومن ثم التوجه إلى المطار للمغادرة.

ولفت المتحدث الرسمي للجوازات إلى أن هناك ربطا آليا مع وزارة العمل يشمل كروت العمل ونقل الخدمات وتعديل المهن وأطلق أخيرا ربط بلاغات التغيب عن العمل آلياً بحيث إنه وبمجرد تسجيل بلاغ تغيب عن العمل لدى وزارة العمل فإنه يظهر على النظام الآلي لوزارة الداخلية.






الخدمة المدنية: إجازة عيد الفطر 11 يوما

فارس الرشيدي (حفرالباطن)

أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن إجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الموافق للرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال، بحيث يستأنف العمل عقب الإجازة ــ إن شاء الله ــ يوم الثلاثاء الموافق 6/10/1434هـ، وذلك وفقا للمادة السابعة من لائحة الإجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1ــ1037) وتاريخ 16/2/1426هـ.





أكد على عدم عضوية أي رئيس جهاز تنفيذي فيها
ديوان المراقبة العامة يطالب بلجنة عليا محايدة لدراسة تقاريره

فارس القحطاني (الرياض)

طالب ديوان المراقبة العامة بتشكيل لجنة عليا محايدة لدراسة تقاريره الرقابية، بحيث لا يكون أي من أعضائها رئيسا لجهاز تنفيذي يخضع لرقابة الديوان.

وتتولى هذه اللجنة دراسة تقارير الديوان وما يبديه مجلس الشورى حيالها، دراسة موضوعية متعمقة ورفع مرئياتها وتوصياتها بشأنها للمقام السامي مباشرة خلال فترة لا تتجاوز شهرين من تاريخ رفعها، ليتم توجيه المقام الكريم حيالها بما يراه صائبا، وذلك أسوة بالأساليب المتبعة في الدول المتقدمة.

وبين الديوان أن من ضمن المعوقات التي يواجهها في القيام بمهامه المنوطة به، أن تقاريره عند مناقشتها في هيئة الخبراء لا تتفق مع طبيعة الديوان واختصاصه ومسؤولياته كجهاز رقابي، حيث يحال التقرير السنوي وما يبديه مجلس الشورى حياله إلى لجنة مؤلفة في هيئة الخبراء من ممثلي بعض الأجهزة التنفيذية لدراسته وما تضمنه من نتائج وتوصيات، مضيفا أن مثل هذه الجهات التنفيذية لا يتوقع منها تأييد مرئياته أو الموافقة على كثير من توصياته بشأن معالجة المخالفات المالية والإدارية المرصودة والشائعة في معظم الأجهزة التنفيذية، ومن ثم ينتهي الأمر في أغلب الأحوال إلى الأخذ برأي أغلبية أعضاء اللجنة أو أخذ العلم بما تضمنه تقرير الديوان واعتبار ما أبداه بشأن المخالفات المالية والإدارية للأنظمة المرعية منتهيا، وذلك اعتمادا على إفادة شفهية من أحد أعضاء اللجنة باتخاذ اللازم حيال أي من المخالفات المالية والإدارية التي كشفها الديوان.

وكان ديوان المراقبة العامة قد أكد استمرار الفجوة بين رقابة وزارة المالية السابقة ورقابته اللاحقة وذلك بسبب ضعف وسائل الرقابة الداخلية لدى الأجهزة الحكومية. وقال يجب المسارعة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 235 وتاريخ 20/8/1425هـ القاضي بتأسيس وحدات للمراجعة الداخلية في كل جهة مشمولة برقابة ديوان المراقبة العامة يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز واعتماد الوظائف والمبالغ المالية اللازمة لذلك من قبل وزارة المالية، بهدف توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاءة الأداء في الأجهزة الحكومية، وأشار الديوان إلى ضرورة المبادرة لتطبيق اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية بالأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 129 وتاريخ 6/4/1428هـ، والاستفادة من الدليل الإرشادي الذي أعده الديوان لهذا الغرض وعممه على جميع الأجهزة الحكومية بتاريخ 27/10/1431هـ، ليتسنى تفعيل وسائل الرقابة الذاتية والوقائية في جميع أجهزة الدولة وفق أسس وقواعد مهنية موحدة، يذكر أن الديوان حدد في تقرير سابق له أن عدد الجهات التي قامت بإنشاء وحدات المراجعة الداخلية وبدء العمل بها 21 جهة حكومية، بينما عدد الجهات التي أنشأت وحدات المراجعة الداخلية ولم يتم العمل بها 27 جهة حكومية، وبلغ عدد الجهات الحكومية التي لم تنشئ وحدات للمراجعة الداخلية 40 جهة حكومية.






الموافقة على هدم وإنشاء وصيانة مجموعة من المساجد

 
الرياض - واس :
2013-07-29 10:30:32

وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ على ترسية مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وهـدم وبناء وصيانة ونظافة عـدد من المساجـد والجـوامع في مختلف مناطـق المملكة بمبلغ إجمالي قدره : (10.740.811) ريالاً .

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله الهويمل أن هذه المشروعات ـ التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية ـ تتضمن هدم وإنشاء مسجد السلم بمحافظة رنيـة بمنطقة مكة المكرمة، واعتماد أعمال إضافية ترميم مسجد الزبير بن العوام ومسجد مشرف أبو عشرة بمحافظة الدوادمي بمنطقة الرياض، و صيانة ونظافة جامع خادم الحرمين ومبنى فرع الوزارة وملحقاته بمنطقة جازان .

كما تتضمن المشروعات صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الخامسة لـ (98) مسجدا وجامعا بمحافظة خميس مشيط ـ تندحة وادي هشبل، وإنشاء جدار استنادي للجامع الكبير بسبت العلايا، وترميم وتحسين دورات المياه لـ ( 11) جامعاً ومسجداً، وهدم وإنشاء جامع المجازة بمحافظة ظهران الجنوب، و صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثالثة عشر لـ (50) مسجداً وجامعاً بمحافظة المجاردة، و صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة العاشرة لـ (55) مسجداً وجامعاً بمحافظة بلقرن بمنطقة عسير .

وتضمنت المشروعات كذلك صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة السادسة لـ (58) جامعاً ومسجداً بمحافظة ظهران الجنوب, وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثانية عشر لـ (83) مسجدا وجامعا بمحافظة محايل بمنطقة عسير, وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الثامنة لعدد (68) مسجدا وجامعا بمحافظة تثليث, عملية صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة السابعة لـ (73) مسجدا وجامعا بمحافظة سراة عبيدة, وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة الأولى لعدد (92) مسجداً وجامعاً بأبها, وصيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الثانية لـ (83) جامعاً ومسجداً بأبها, وصيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة الحادية عشر لـ (90) جامعاً ومسجداً بمحافظة النماص, وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة التاسعة لـ (77) مسجدا وجامعا بمحافظة بيشة .






بالأسماء.. "التربية" تصدر قرار تعيين 6484 معلماً.. والمباشرة 18 شوال القادم


كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد عن صدور قرارات تعيين (6305) معلمين ممن تم ترشيحهم مؤخراً من وزارة الخدمة المدنية عبر نظام جدارة وأنهوا إجراءات المقابلات الشخصية، إضافة إلى توجيه معلمي الحصر من خريجي كليات المعلمين في عام 1426/1427هـ والبالغ عددهم (179) معلماً.

وقال آل فهيد إن التعيين سيكون على الدرجة الأولى من المستوى الخامس لحملة الدبلوم التربوي والرابع لغير التربوي، مشيرا إلى أن الكشف الطبي أحد المتطلبات الرئيسية لاستكمال التعيين ويتم تسليمه لإدارات التربية والتعليم التي تم إجراء المقابلات الشخصية من خلالها.

ولفت إلى أنه سيتم توجيه المعينين لمدارسهم من قبل إدارات التربية والتعليم إلكترونياً، وستكون مباشرتهم في المدارس يوم الأحد 18/10/1434هـ، مبيناً أن التوجيه إلى المدارس يتم وفق آلية تعتمد نقاط المفاضلة وفق الرغبات التي وضعها المعلمون في نظام التكامل أثناء المقابلات الشخصية.

ونبه آل فهيد إلى أن عدم مباشرة المعلمين خلال (15) يوماً من تاريخ المباشرة يستلزم إلغاء التعيين والطلب من وزارة الخدمة المدنية لترشيح البدلاء عنهم.






البلدية تشترط موافقة "الأمن والحرم" لإنشاء أندية الرماية



الاثنين, ۲۰ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

اشترطت وزارة الشؤون البلدية والقروية، موافقة الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات في وزارة الداخلية، لإنشاء أندية للتدريب على الرماية في مدن المملكة.

كما ألزمت الوزارة المستثمر، بتوفير منطقة حماية حول النادي لا يسمح بالبناء عليها، تكون بمثابة حرم للنادي، وذلك لتوفير الأمن والسلامة، إضافة إلى منع التلوث السمعي من جراء دوي الطلقات.

كما شددت الاشتراطات على ألا يكون الموقع بجوار المنشآت الهامة والحيوية والمدارس والمستشفيات والسجون ومحطات الوقود ومحلات الغاز. حسب "الوطن"





أكدت على استقلالية المستلزمات النسائية .. وزارة العمل :
سعوديتان فقط في وردية المحلات متعددة الأقسام

فارس القحطاني (الرياض)

حددت وزارة العمل عدد السعوديات العاملات في الوردية الواحدة بالمحلات متعددة الأقسام بسعوديتين فقط في كل وردية.

وبينت الوزارة أنه يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معا في محل واحد، ويستثنى من ذلك المحلات المتعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات على أن لا يعملوا في نفس القسم وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن، ويقصد بالمحلات متعددة الأقسام تلك التي توظف ما مجموعه أكثر من خمسة عاملين أو عاملات في الوردية الواحدة داخل المحل، وينطبق على الأقسام المخصصة لبيع المستلزمات النسائية داخل هذه المحلات عند وجودها الضوابط المقررة على المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية.

وتحظر الوزارة عمل المرأة في المحلات أو أقسام المحلات المخصصة للشباب فقط، أو التي تؤدي إلى اختلاطهن مع المشترين من الذكور غير المصطحبين لعوائلهم، وبالنسبة للمحلات متعددة الأقسام والتي توظف ما مجموعه خمسة عاملين أو عاملات فأقل في الوردية الواحدة وتبيع جزءا من سلعة مستلزمات نسائية، تنطبق عليها الضوابط المقررة على المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، ويعني هذا أن على صاحب العمل الاختيار بين توظيف سعوديات لكامل المحل أو عدم بيع السلع المصنفة على أنها مستلزمات نسائية المستهدفة بالقرار.





"العمل": 21 ألف سعودية بوظيفة "مديرة" في القطاع الخاص.. وأكثر من 30 ألف تمتهن البيع

قالت مصادر صحفية نقلا عن إحصائيات وزارة العمل إن 21 ألف سعودية تشغل منصب مدير في منشآت القطاع الخاص في مقابل 72 ألف سعودي في نفس المنصب، وبحسب الإحصائية، فإن 477 من هؤلاء النسوة يعملن في قطاع تربية الحيوانات والطيور والصيد والزراعة.

وأشار التقرير إلى أن عدد السعوديات الاختصاصيات على المستوى العلمي والفني والإنساني بالقطاع الخاص بلغ 14196 امرأة.

يذكر أن المهن الكتابية استحوذت على 83321 سعودية، فيما كانت هناك 30562 امرأة سعودية تمتهن البيع كمهنة، و17802 سعودية في مهن الخدمات، و4409 سعوديات في مهن العمليات الصناعية والكيماوية والصناعات الغذائية، حسب ما نقلته صحيفة الحياة.





جامعة "طيبة" تعلن أسماء الطلاب والطالبات المحوّلين داخلياً وخارجياً

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 أعلنت جامعة "طيبة" اليوم- عبر موقعها الإلكتروني- أسماء الطلاب والطالبات المحوّلين داخل الجامعة وخارجها.

وقالت الجامعة: "الأقسام التي يتوقف القبول النهائي فيها على إجراء اختبارات أو مقابلات شخصية، هي: قسم التربية البدنية، والتربية الفنية، واللغات والترجمة (لغة إنجليزية)، وذلك للطلاب والطالبات المحولين من داخل وخارج الجامعة".

وأضافت الجامعة: "سيجري التنسيق بشأن مواعيد الاختبارات والمقابلات الشخصية مع الأقسام المختلفة، بعد عيد الفطر المبارك".

وأردفت جامعة "طيبة": "بالنسبة للطلاب المحوّلين من خارج الجامعة؛ فإن قبول التحويل لا يعتبر نهائياً إلا بعد إرفاق صورة من الهوية، وصورة الشهادة الثانوية، وكشف الدرجات الرسمي من الجامعة المحولين منها، بالإضافة إلى قرار الموافقة على التحويل".

ودعت إلى عدم سحب الملفات من الجامعة المحول منها إلا بعد إصدار جامعة "طيبة" الموافقة النهائية.

ويمكن معرفة أسماء الطلاب والطالبات المقبولين من خلال الرابط التالي:

http://www.taibahu.edu.sa/pages.aspx?sid=18891






عند سؤاله عن زيادة الرواتب.. العساف للصحفيين: لا تسألوا عن أي شيء غير مشروع القطارات


إشترط وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف على الإعلاميين مساء أمس عدم السؤال عن أي شيء آخر غير ما يتعلق بمشروع القطار الكهربائي والنقل بالرياض. وكان الصحفيون قد تحلقوا حول الوزير العساف لحظة خروجه من مقر عرض وإطلاق مشروع القطار الكهربائي الذي رعاه الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في قصر الثقافة بحي السفارات. وقال في رده على استفسارات الصحفيين حول ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادات الرواتب: (لا تسألوني عن شيء غير مشروع القطار وإلا ذهبت وتركتكم).





أمين مجلس الوزراء: هاشتاق "الراتب ما يكفي الحاجة".. ذريعة لـ"الفتنة"

وصف أمين عام مجلس الوزراء، هاشتاق "الراتب ما يكفي الحاجة" المتدوال عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بواجهة لــ "الفتنة"، محذراً من الانصياع وراء ما أسماهم أشباح التواصل الاجتماعي.

وبحسب عبدالرحمن السدحان، وفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن الهاشتاق هو من مجهولين يرسمون لأشياء بعيدة المدى قاموا بوضع الراتب في الواجهة وأنهم حساد حاقدون على ما تعيشه المملكة من أمن واستقرار في منطقة تمتلئ بالنزاعات والصراعات، مطالباً المواطنين بالفطنة والتعقل وعدم الانجراف وراء مثل هذه الفتن التي ترمي إلى النيل من استقرارهم.

وأوضح السدحان أن الأرقام تشير إلى ضخامة الأعداد المشاركة في الهاشتاق، مقللاً رغم ذلك من تداعياته على المواطنين، مطالباً المواطنين بألا يعتدوا بمثل هذا الموضوع، وألا يؤخذ كقضية مسلمة.





معدل استهلاك السعودي يفوق العربي 7 مرات
اقتصاديون:زيادة الرواتب ستؤدي إلى تفشي ظاهرة غلاء الأسعار

 
تقرير – أحمد الأحمد

اعتبر عدد من الاقتصاديين والأكاديميين السعوديين بأن زيادة الرواتب للمواطنين أمر ليس في صالح الاقتصاد السعودي الذي يحاول المضي قدماً للأمام وسيؤدي إلى تفشي ظاهرة غلاء الأسعار وعدم السيطرة عليها وإلى ارتفاع معدلات البطالة بتحميل الدولة مبالغ إضافية تحجمها عن التوظيف مشيرين بأنه لا يمكن مقارنة المملكة بدول خليجية قريبة باعتبار أن في حالة تقسيم إيرادات النفط على الفرد هي أقل دخلا من هذه الدول مؤكدين بأن الحل الناجع يكون في تقديم خدمات مميزة وقروض ميسرة للسكن وتأمين صحي ووسائل نقل مشددين على أن التجار ينتظرون هذه الفرصة لرفع الأسعار في وجه المواطنين مبينين أن المجتمع السعودي هو مجتمع استهلاكي بحسب ما تشير إليه الدراسات بأن السعوديين يستهلكون أكثر مما يستهلك المواطن العربي بسبع مرات موضحين بأن في حالة زيادة الرواتب سينعكس ذلك سلبيا على التضخم الذي بدأ في الانحسار مؤخرا.

الدكتور توفيق السويلم مدير دار الخليج للدراسات الإقتصادية يؤكد بأن أي زيادة للرواتب للمواطنين في الوقت الحالي ستكون نتيجتها الحتمية هي رفع الأسعار في كثير من السلع والخدمات وتكاليف الأعمال والمناقصات الحكومية مشيرا أن تحسين مستوى الدخل العام للمواطنين مطلب مهم مشددا على أن أي قرار له إيجابيات وسلبيات.

وقال السويلم في تصريح ل"الرياض" إن السؤال الذي يفرض نفسه ما مدى جاهزية أوساطنا الاقتصادية لزيادة الرواتب والتي سيكون المتضرر منها المواطن فهناك حقائق اقتصادية لعناصر السوق السعودي يجب إدراكها وعمل دراسة لتركيبة السوق موضحا بأن هناك أكثر من مليونين ونصف منشأة حسب احصائيات وزارة العمل لكن على أرض الواقع هناك 150 شركة مساهمة وعشرين ألف شركة والبقية مؤسسات فردية مضيفا بأن العنصر الأهم هو المحلات التجارية التي تقدم الخدمة للجمهور التي مع الأسف أكثر من 90% منها يديرها أجانب والذين يبحثون عن مصلحتهم وليس عن الصالح العام وهذه الشركات والمؤسسات لا يمكن ضمان ردة فعلها جراء هذا القرار.

ابن جمعة: الدولة ستحجم عن التوظيف لارتفاع النفقات والبطالة ستزداد

وأفاد مدير دار الخليج للدراسات الإقتصادية بأنه من خلال بعض الدراسات تبين أن الطعام يكلف الأسرة 20% والسكن 30% والرعاية الصحية والتعليم 25% والخدمات الإضافية 25% فلذلك نحن بحاجة ماسة لتوفير معطيات إيجابية لتمكين المواطنين من تملك سكن مناسب والذي يمثل العنصر الأهم.

وكشف الدكتور السويلم بأن المجتمع السعودي مجتمع استهلاكي بحسب ما تشير إليه الدراسات بأن السعوديين يستهلكون أكثر مما يستهلك المواطن العربي بسبع مرات وعلينا الأخذ بالاعتبار بأن مشكلة الغلاء هي مشكلة دولية ونحن في المملكة مرتبطون بدول العالم وأي ارتفاع سنتأثر منه.

من جهته يشدد الدكتور فهد بن جمعة عضو مجلس الشورى على أن زيادة الرواتب أمر سلبي سيؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة وذلك بتحميل الدولة مبالغ اضافية تحجمها عن التوظيف وأن ذلك لن يعالج مشاكل جوهرية يعاني منها المواطنون موضحا بأن المملكة في حالة تقسيم إيرادات النفط على الفرد هي أقل دخلا من دول كقطر والكويت والإمارات نظرا للكثافة السكانية وليس هناك مجال لمقارنة الرواتب بهذه الكيفية.

السويلم: التجار سيستغلون الفرصة ويرفعون الأسعار في وجه المواطنين
ويضيف بأن زيادة الأجور يترتب عليه فك دعم للمواد الاستهلاكية كالوقود والكهرباء مؤكدا بأن الأصل أن الزيادات لاتأتي في الراتب بل في تقديم خدمات مميزة وقروض ميسرة لتأمين السكن وفي النقل والتأمين وهذا هو الأفضل للمواطنين وأن حدوث أمر كهذا هو مساواة ظالمة بين الشخص المنتج والكسول فيفترض أن تخضع الزيادة في راتب الموظف لعملية التقييم المستمر لا بهذه الطريقة.

ويبين الدكتور بن جمعة بأن قضية التضخم يمكن معالجتها من خلال السياسات النقدية للدولة لا بزيادة الراتب التي ستؤدي إلى كارثة في الاقتصاد السعودي

الدكتور زين العابدين بري الأكاديمي وعضو مجلس الشورى السابق يذكر بأنه كان في عام 2008 من المعارضين لزيادة الرواتب عند بداية الموجه التضخمية التي بدأت في المملكة في ذلك الحين معتقدا بأن الانتعاش الحكومي وزيادة أنفاق الميزانية و انتعاش القطاع الخاص وقطاع الأفراد سيساهم في زيادة الإنفاق الكلي مما جعل الطلب يزيد عن العرض وأدى الى ارتفاع الأسعار وكنت أرى حينها أنه إذا رفعنا الرواتب وزاد الطلب أكثر تبعا لذلك فأن الأمور ستزداد سوءا وأنه يمكن الانتظار حتى يزيد العرض الكلي ولا بأس بعدها من زيادة الرواتب.

الدكتور بري: اقترح زيادة الرواتب على دفعات وقياس اثر ذلك على التضخم
وأوضح الدكتور بري أنه في الوقت الحالي بات واضحا أن موجة ارتفاع الأسعار (التضخم) قد بدأت في الانحسار وان معدل التضخم انخفض من 6/ الى اقل من 4/ مشيرا إلى أن القدرة الشرائية للرواتب قد انخفضت خلال هذه الفترة مما شكل عبئا على المواطن آخذين في الاعتبار الأوامر الكريمة بزيادة الرواتب بمقدار 15%على ثلاث دفعات متساوية مضيفا بأن ظروف العرض قد أصبحت افضل فانه قد يكون من المناسب زيادة الرواتب على دفعات مثلا 10% والانتظار لمدة سنتين وقياس اثر ذلك على الأسعار ومن ثم البدء بزيادات متساوية لمرتين تفصل بينهما مدة زمنية مع مراقبة شديدة لتأثير ذلك على الأسعار.

ويختتم الأكاديمي وعضو مجلس الشورى السابق حديثه بالتنبيه على أن جزءا من متطلبات المواطن يأتي من الخارج مستبعدا تأثير التضخم العالمي، مضيفا بأن زيادة الطلب على الإنتاج المحلي يمكن التخفيف من سلبياته ان وجدت بزيادة الإنتاج المحلي عن طريق التوسع في إعانات القطاعات الإنتاجية الضرورية ومن ثم زيادة عرض السلع والخدمات متوقعا زيادة الإنفاق العائلي نتيجة لزيادة الرواتب نظرا للميل للإنفاق العالي وللعيش في مستوى معيشي يقارن بالدول الأوربية وأمريكا والدول الكبرى ويختلف عن بقية الدول العربية والدول النامية وهذه إيجابية وليست سلبية.





أكدت تقديم مكافآت للمبلغات عن قضايا فساد مالي أو إداري
"نزاهة" ترصد ملاحظات بشأن توسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة

ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
 أكدت هيئة "نزاهة" أنها تتابع توسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، ورصدت عدة ملاحظات بهذا الخصوص، وأبلغت الجهة المختصة بها للتعامل معها.

وقالت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "إيماناً بدور المرأة في تعزيز حماية النزاهة ومكافحة الفساد "نزاهة" تقرر تقديم مكافأة للمبلغات عن قضايا فساد مالي أو إداري".





المنيع يحذر من السخرية بالعلماء.. ويصف "المتسكعين" في الأسواق بـ"المساكين"

حذر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله المنيع من مغبة السُخرية من المشايخ والعلماء، واصفاً إياها بـ "الشر".

وأوضح أن من يسخر من المشايخ والعلماء هو على شر كبير بينما هم على خير، حيث يحصل العلماء على كثير من الأعمال الطيبة من الساخرين، مؤكدا أن هؤلاء الساخرين تذهب حسناتهم منهم وترتفع سيئاتهم، كما جاء في الحديث "ويل لمضحك القوم".

وفيما يخص من يقضون أوقاتهم بالأسواق، وصف من يقضون شهر رمضان في الأسواق بحجة شراء أغراض العيد بـ "المساكين"، قائلا بحسب صحيفة "الحياة": "هؤلاء مساكين محرومون من الخير، ويعرّضون أنفسهم للشر".

ودعا المنيع هؤلاء إلى أن ينصحوا أنفسهم بالخير ولا يذهبون إلى شراء أغراض العيد طوال الشهر، وهم يتسكعون في الأسواق، مضيفاً: "يمكن للإنسان أن يأخذ حاجته وينصرف، ولا يكون همه رؤية الغادي والرائح وضياع الوقت في الضحك".

وأكد أن من ترك الطواف والعمرة إيثاراً لإخوانه وتقديراً لوضع عمارة المسجد الحرام له أجر على ذلك.





فيديو : الشيخ العمر يصف دعاة مشهورين بالنفاق!

صورة مصغرة

بمقطع مثير جداً للجدل قدمت مجموعة نايف بن خالد الاعلامية مقطع فيديو على اليوتيوب أظهر الدكتور ناصر العمر يصف يصف كل دعاة قيادة المرأة للسيارة بالعلمانيين والنفاق، ممن يروج لقيادة المرأة للسيارة، وأظهر المقطع وجهات نظر كلاً من “الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور سلمان العودة، والدكتور محسن العواجي ، والدكتور عائض القرني ، ومحمد القحطاني (المحرض على الثورات)، والدكتور محمد آل زلفة”، فكلهم اجمعوا على حق قيادة المرأة للسيارة، في الوقت الذي كان يعتقد الجميع بأن من كان يطالب بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة فقط المنسوبين للتيارات العلمانية أو اليبرالية فقط بحسب ما أظهر المقطع وفقاً لوسائل إعلامية. وجدير بالذكر بأن الدكتور يوسف القرضاوي رئيس إتحاد علماء المسلمين كان في العام الماضي قد خاطب خادم الحرمين الشريفين يحفظة الله للسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة بالضوابط الشرعية كغيرها في بلاد المسلمين.
فيديو





القحطاني: حملة شائعات وراء الحسابات المزورة للأسرة المالكة


قال سعود القحطاني، المدير العام للرصد والتحليل في الديوان الملكي، في تغريدات بثها عبر حسابه الشخصي في تويتر: إن هناك ما وصفها بـ “حملة”، لفتح حسابات مزورة لأفراد من الأسرة المالكة على مواقع التواصل. وأضاف: “هذه الحسابات كشفت نموذجاً منها كي لا نصدق كل من يزعم أنه فلان أو فلانة ثم يبث الشائعات والدسائس”. وعن حسابات تحمل أسماء بنات الأمير متعب بن عبدالله، قال القحطاني: “الحسابات مزورة وليس لبنات الأمير متعب بن عبدالله أي حساب في تويتر على الإطلاق”. وكانت قد انتشرت خلال الفترة الماضية حسابات مزورة تنتحل أسماء بعض الأمراء والأميرات، دأبت على بث الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي.






العمري ينفي منع ظهوره عبر القنوات السعودية


نفى الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي عن إيقاف ظهوره عبر القنوات السعودية. وذكر العمري أن القرار المتداول هو قرار قديم من العام الماضي وانتهى في آخر ديسمبر 2012م. وتداول عدد من مواقع التواصل الاجتماعي اليوم قراراً يوضح منع ظهور الكاتب عبدالحميد العمري عبر القنوات السعودية.






خطاب العشرة دولارات عيديه لمبتعثي أمريكا يثير السخرية على تويتر


أنتشر بين المغردين تعميم عاجل الى أندية الطلاب السعوديين من الملحقية الثقافية بأمريكا يفيد بصرف 10 دولارات عيدية لكل طالب نظراً لحلول عيد الفطر المبارك كما صاحب انتشار التعميم السخرية من العيدية وانها لا تكفي لشراء وجبة أطفال.







مغردون ينشئون حملة لمقاطعة صحيفة الرياض بعد نشرها تقرير ضرر زيادة الرواتب


 عقب قيام صحيفة الرياض بنشر تقرير بعنوان “اقتصاديون: زيادة الرواتب ستؤدي إلى تفشي ظاهرة غلاء الأسعار” أطلق عدد من المغردون هاشتاق على موقع التواصل الإجتماعي تويتر بعنوان “#قاطعوا_صحيفة_الرياض” وذلك بسبب تأكيد التقرير على أن معدل استهلاك السعودي يفوق العربي 7 مرات، وأن زيادة الرواتب سوف يؤدي إلى أرتفاع الأسعار وارتفاع معدلات البطالة.
هذا وقد طالب المغردون بغلق الصحيفة، ومقاطعة كل وسائل الإعلام الذي لايعكس اهتماماتهم ولاينقل الواقع ولا يخدم مصالح المواطنين. وأضاف أحد المواطنين أن الصحيفة لا زالت تمارس التضليل الإعلامي وتزييف الحقائق، بينما قال مواطن أخر: تبدأ حرب مضادة لزيادة الرواتب لا بارك الله فيهامن جرائد لا تعبر عن الشعب.






السليمان: زيادة رواتب السعوديين ليس حلاً لمشاكلهم


يرى الكاتب الصحفي خالد السليمان أن قرار زيادة رواتب السعوديين ليس حلاً لمشاكلهم، مطالباً بحزمة قرارات شاملة، تضع حداً أدنى عادل للأجور في المملكة، ما يزيد الدخل الشهري لموظف الحكومة والقطاع الخاص والمتقاعد في آن واحد! وخفض جميع الرسوم واسعار الخدمات وتسعير السلع ومراقبة الأسواق.
وفي مقاله “دخل الأسرة السعودية!” بصحيفة “عكاظ” يقول السليمان: “الحل في مواجهة زيادة أعباء المعيشة في المجتمع السعودي ليس قراراً للحكومة بزيادة رواتب موظفيها، بل قرار أشمل يضع حداً أدنى عادل للأجور في المملكة العربية السعودية ينتج زيادة في مستوى الدخل الشهري يستفيد منه الموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص والمتقاعد في آن واحد!.. يصاحب ذلك حزمة من قرارات الدعم لبرامج الإقراض والمساعدات الحكومية، وخفض رسوم الخدمات الحكومية كرسوم إصدار وتجديد الجوازات ورخص السياقة والمركبات وتأشيرات استقدام العمالة المنزلية وإصدار وتجديد الإقامات، بالإضافة إلى خفض تعرفة الشريحة الأدنى للكهرباء!”.
ويضيف السليمان “لكن ذلك قد لا يكون فعالاً لخفض تكلفة المعيشة ما لم تصاحبه رقابة صارمة على الأسواق لضبط أي طفرة (جشعية) تلتهم هذه الزيادة في دخل المواطن، وعندما أتكلم عن الرقابة فإنني لا أعني رقابة وزارة التجارة إياها التي لم تؤثر كثيراً في كبح جماح موجات الغلاء السابقة، بل أعني مواجهة حازمة على كافة المستويات لتلقين الجشع الدرس الذي يستحقه”.
ويتساءل السليمان: “كم هو الحد الأدنى العادل لأجر المواطن السعودي؟! برأيي أن المسألة مرتبطة بعدد أفراد الأسرة، وهنا تبرز مسألة صرف علاوات المواليد، وبدلات سكن الموظفين المتزوجين، وإعانات الأبناء العاطلين”. وينهي السليمان مؤكداً “إنها حزمة متكاملة تنتشل الأسرة السعودية من صراع الأمواج المتلاطمة لتضعها على شاطئ الأمان لعلها تتنفس دون أن تخنقها أعباء المعيشة أو تغرقها مسؤوليات الحياة!”.






(ايش راتبين ..القراء غاضبون !!! ؟؟؟)


• في يوم الأحد كتبت مقالا في زاويتي همزة بعنوان ( فيها راتبين ولا ما فيها ) وكانت مفاجئتي في ردود الفعل التي جاءت بعضها معي وبعضها ضدي بل ووصل بالبعض إلى مالم يكن في حسباني أبداً والحقيقة إنني اقدر كل قرائي الذين يتفقون معي في الرأي او حتى يختلفون معي الا إنني لمحت في بعض ردودهم لغة أخرى وهي تكاد تكون غاضبة جدا مني وكأني انا السبب ومن اجل ذلك قررت أضع بعضها هنا ليرى الجميع قيمة الوعي الذي مكن الجميع من أن يقولون كل شيء بوضوح ويدافعون عن حقوقهم وهي كثيرة سوف اختار لكم بعضها من هؤلاء القارئ دعشوش الذي قال ( يالهقوة الواجب تطلب 500% زيادة في الراتب وتطلب 5000000 لبناء مسكن وعيدية 10000 ريال والحمدلله الخير موجود وانتم تطلبون راتبين بس !!؟؟ تأسفوا وقولوا غلطنا في الحساب ) أيضاً عبدا لله العواجي من تويتر (الناس تبحث عن تحسين رواتب كوادرها منذ 30 عاما لم تتغير بما يواكب ارتفاع تكلفة المعيشة وأنت تدندن على راتبين مقطوعة !! ) سفير نوايا (في الحقيقة حكومتنا الرشيدة تبذل الكثير وفي كل المجالات ولكن المأمول أكثر واكبر وفي كل القطاعات ،هناك الكثير من شبابنا الجامعيين والمهنيين يطمحون في خدمة هذا الوطن سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص !! وانه ليس الهدف الراتبين بل الهدف تحسين أوضاع الجميع بجميع فئاتهم وأعمارهم ودعم السلع وتخفيض الرسوم كلها على سبيل المثال الكهرباء والمرور والماء والنقل والجمارك ، تطوير المنح ومضاعفة القروض العقارية والزراعية والصناعية وزيادة الرواتب والمعاشات للمتقاعدين وكثيرة هي مطالبه ولكي لا أطيل عليكم اكتفيت باختصار تعليقه فيما تقدم !!!
• العذر منكم قارئتي وقرائي إن كنت تركت لكم في هذه المرة قرائي ليكتبون لكم أو اخترت بعض ماكتبوا لأنهم هم الذين يعانون وهم الذين يعيشون الحياة بكل تفاصيلها وكما يقول المثل (ماتحرق النار إلا رجل واطيها ) ومن اجل ذلك خليتهم يكتبون ليقرأ الجميع وتقرأون انتم كيف يواجه الكاتب قرائه وكيف يهاجمونه معتقدين أن في يده عصاة موسى أو حلا سحريا لا والمصيبة أن بعضهم وصل به الغضب إلى منطقة حمراء مثل الأخ عبدالله العواجي الذي لم يكتف بمات تقدم بل غرد على الفور ليقول ( الإعلام الرسمي يرسل إشارات لتشتيت المطالب مرة حافز 2 ومرة راتبن مقطوعة والناس أصبحت أكثر وعياً لمسكناتهم ) ..غلابا يا عبدالله والله غلابا وثق أنني أحاول جاهدا أن أكون معكم مع الناس كلهم فقط قول لي أنت ماذا تريد مني أن اعمل وأنا تحت أمرك ماتبغ راتبين عادي خليها للغلابا بس لاتزعل نفسك …!!!
• (خاتمة الهمزة) …قرائي الكرام ربما أسأت فهمكم وربما استفزتكم رغبتي!! لكني أعدكم بأن أكون معكم للأبد وهي خاتمي ودمتم …






مقطع صوتي: الشبيلي يتضامن مع حملة الراتب ما يكفي الحاجة.. والمذيع يرد: نتمنى ألا تشملنا حملة الإيقافات


أعلن الشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي تضامنه مع حملة ” #الراتب_مايكفي_الحاجة “، التي تم إطلاقها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” للمطالبة بزيادة الرواتب. وقال الشيخ بحسب موقع تواصل عبر إذاعة “يو اف ام”: “تكاليف المعيشة شهدت في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة، ونأمل خيراً في قادة هذه البلاد والمسؤولين في حل هذا الإشكال الكبير الذي يعاني منه من لا يكفي راتبهم لشراء متطلباتهم”.

وأضاف: “هناك وسائل متعددة يمكن أن تساهم في حل هذا الأمر من أبرزها دعم المنتجات الأساسية بتخفيف الرسوم عليها مما يسهم في خفض الأسعار، وأيضاً حل مشكلة الإسكان والعقارات، وكذلك دعم الرواتب وزيادتها لذوي الدخل المحدود”. ورد مذيع البرنامج على حديث الشيخ الشبيلي قائلاً: “كلمة صادقة وتفاعل مع المطالب على مواقع التواصل الاجتماعي، ونتمنى ألا يشملنا موضة الإيقافات الجديدة التي بدأت تطرأ”. وعلق الشيخ الشبيلي قائلاًُ: “هذا مطلب الكل يطالب به حتى المسؤولين يتحدثون عن هذه القضية، وليس بالضرورة أن تكون زيادة مباشرة، ولكن وضع سياسة لعلاج ارتفاع أسعار المعيشة”.
فيديو





فيديو: تفسير حلم لشاب من الباحة فسر بزيادة بخير يعم المملكة


نُشر مقطع فيديو من برنامج لتفسير الأحلام حيث إتصل مواطن من الباحة يدعى ياسر لتفسير منامه الغريب شاب وحينما فسره الشيخ الشنقيطي كآن التفسير مبشراً بزيادة بخير يعم المملكة فيما تداول مغردون الفيديو متوقعين أن هذا الخير يرتبط بحملة #الراتب_مايكفي_الحاجة.
فيديو





الصحف السعودية: كشف حالات انتهاك أعراض بذريعة «الرقية الشرعية»!



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الاثنين حيث تناولت صحيفة الوطن تصريحات أمين مجلس الوزراء عبد الرحمن السدحان حول هاشتاق “الراتب ما يكفي الحاجة” الذي تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي”تويتر”، مؤكدا أنه واجهة لـ”الفتنة”.. يقودها أشخاص يغيظهم أن تعيش المملكة بأمن واستقرار وسط ما تشهده بعض دول العالم من نزاعات.

وحذر السدحان من الانجراف خلف أشباح وسائل التواصل الاجتماعي “المغرضة”، لافتا إلى أن الهاشتاق “هو حسد من مجهولين لا يعجبهم أن السعودية تنعم بالأمن والاطمئنان”.


الوطن

أمين مجلس الوزراء:”هاشتاق الراتب”.. واجهة لـ”الفتنة”

اعتبر أمين عام مجلس الوزراء عبد الرحمن السدحان أن هاشتاق “الراتب ما يكفي الحاجة” الذي تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي”تويتر”، واجهة لـ”الفتنة”.. يقودها أشخاص يغيظهم أن تعيش المملكة بأمن واستقرار وسط ما تشهده بعض دول العالم من نزاعات.



وحذر السدحان في اتصال هاتفي أجرته معه “الوطن”، من الانجراف خلف أشباح وسائل التواصل الاجتماعي “المغرضة”، لافتا إلى أن الهاشتاق “هو حسد من مجهولين لا يعجبهم أن السعودية تنعم بالأمن والاطمئنان”.

وأضاف: “هناك أناس يرسمون لأشياء بعيدة المدى وقاموا بوضع الراتب في الواجهة، كون المملكة تعيش في أمن وسلام واطمئنان وازدهار، على غير الكثير من الشعوب العربية الدامية”، مؤكدا أن الهاشتاق هو واجهة للفتنة، وأن الله سيحمي هذا البلد بحوله وقوته من كل من يريد إلحاق الشر والأذى بأمنه واستقراره.

ودعا أمين عام مجلس الوزراء عموم المواطنين إلى التعقل وعدم الانجرار خلف كل ما يطرح، وأضـاف بالقول “يجب على المواطن أن يحكم عقله فيما يقرؤه أو فيما يسمع، وخلف هذا الهاشتاق أشباح يريدون أن يصنعـوا من أنفسهم أبطالا وهميين فتعوذوا منهـم”.



وقلل السدحان مما يثار من حالة انزعاج المواطنين حول تداعيات هذا الهاشتاق، ولاسيما أن الأرقام تشير إلى ضخامة الأعداد المشاركة فيه، مختتما بالقول “على الجميع ألا يعتدوا بمثل هذا الموضوع.. ويجب ألا يؤخذ كقضية مسلمة”.

وكان هاشتاق “الراتب ما يكفي الحاجة” الذي أطلق عبر شبكات التواصل الاجتماعي قبل عدة أيام قد أثار الجدل بين مؤيدين ومعارضيـن له، في وقـت سجل فيه أرقاما قياسية في عدد التغريدات.



عكاظ

الخدمة المدنية: إجازة عيد الفطر 11 يوما

أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن إجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الموافق للرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال، بحيث يستأنف العمل عقب الإجازة ــ إن شاء الله ــ يوم الثلاثاء الموافق 6/10/1434هـ، وذلك وفقا للمادة السابعة من لائحة الإجازات الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1ــ1037) وتاريخ 16/2/1426هـ.


الشرق

حقوق الإنسان في الشرقية: سجون المنطقة خالية من أي سعودي منتهي المحكومية 

قال مدير فرع هيئة حقوق الإنسان في الشرقية بالنيابة إبراهيم عسري إن سجون المنطقة خالية من أي سعودي منتهي المحكومية، مؤكداً أن سبب وجود أجانب في هذه السجون يعود إلى الإجراءات التي تقوم بها إدارة الترحيل والحجوزات وبصمة الترحيل، وهي طور الانتهاء، خاصة أن كفلاء هؤلاء الأجانب يتجاوبون بإيجابية مع هذه الجهات لإنهاء إجراءات المغادرة النهائية لهم.

وبيَّن أن الفرع منذ إنشائه في المنطقة الشرقية قام بـ 140 زيارة وجولة ميدانية شملت السجن العام والسجن الأمني ودور التوقيف، مثل: الشرط والمرور ومكافحة المخدرات ودار الملاحظة بالدمام، وسجن النساء بالدمام، ومؤسسة رعاية الفتيات بالأحساء.

ولفت إلى أن الهيئة رصدت ملاحظات تمت معالجة بعضها بشكل مباشر بالتنسيق مع تلك الجهات، ومنها ما تطلب مخاطبة جهات أخرى. وأوضح أن الزيارات والجولات الميدانية، التي قام بها فرع هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية تأتي استناداً للمادة الخامسة «الفقرة السادسة»، وكذلك المادة 11 «فقرة د» من تنظيم هيئة حقوق الإنسان الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 207 بتاريخ 1426/8/8هـ، حيث تنص على زيارة السجون ودور التوقيف دون إذن من جهة الاختصاص ورفع تقارير عنها، لافتاً إلى وجود تنسيق مستمر مع إدارة سجون الشرقية وشعبة إصلاحية الدمام وباقي سجون محافظات المنطقة الشرقية.


الحياة

رئيس هيئة الأمر بالمعروف : كشفنا حالات انتهاك أعراض بذريعة «الرقية الشرعية»!

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، الحاجة إلى نظام ينظم عمل «الرقاة الشرعيين»، واصفاً أغلب من يمارسون الرقية الشرعية بأنهم «إما جهلة لا يستطيعون القيام بما يدعونه أو نصابون ومحتالون يمارسون هوايتهم في أكل أموال الناس بالباطل».

وكشف الدكتور آل الشيخ في تصريح إلى «الحياة» عن تسجيل الهيئة حالات انتهاك لأعراض نساء بذريعة علاجهن بالرقية الشرعية، وقال: «إن الرقية أصبحت صنعة من لا صنعة له، ولا يجوز أن تبقى هكذا، ولا ينبغي كذلك أن يبقى الرقاة على هذه الحال». مستثنياً بعض «الأخيار الصالحين» الذين يتبرعون برقية من يأتيهم طلباً للرقية «وهؤلاء معروفون».


وطالب رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتحرك لإيقاف حالات النصب والاحتيال، الفوضى، الانفلات، والتسلط على أموال الناس وأعراضهم تحت غطاء الرقية الشرعية، مشدداً التأكيد على الحاجة إلى تكاثف الجهود في تشكيل لجان للإشراف على أعمال الرقية. وأشار إلى دور الهيئة في القبض على مثل هذه الحالات في حال التبليغ عنها، وتسليم المبلغ عنهم إلى الجهات الأمنية، لتحيلهم بدورها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ليتم الادعاء عليهم أمام القضاء.

واستدرك قائلاً: «لكن هذه الإجراءات لا تحل المشكلة، ما يحلها هو إصدار نظام واضح وصريح يبين العقوبة التي يجب أن ينالها مثل هؤلاء المحتالين»، داعياً إلى التبليغ عن من يمارسون الرقية لـ «إغلاق أبوابهم». وأضاف: «يجب إيقاف مستغلي الرقية عند حدهم، ونظراً لعدم وجود نظام يقنن عمل الرقاة الشرعيين، فلابد من إصدار مثل هذا النظام، وأن يكون نظاماً واضحاً وصريحاً لتأديب المخالفين وإيقاف تجاوزاتهم، وتعزيرهم بما يتوافق مع الشرع، لحماية دين الناس وأرواحهم وأعراضهم، فهذه الصنعة مبنية على النصب والاحتيال في الغالب».

واستنكر الدكتور آل الشيخ أخذ أموال الناس لشراء الماء أو الزيت، وقال: «كل هذا كذب ونصب واحتيال وإضرار بالإسلام والمسلمين، والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه»، محذراً من الذهاب إلى من يبنون ثرواتهم على أمراض الناس وآلامهم يجب أن يحذر منهم الناس.

واعتبر من يذهب إلى هؤلاء الرقاة ويصدقهم «ظالماً لنفسه»، مشدداً على وجوب توجيه الناس وتوعيتهم بضرورة الأمل في الشفاء من الله وقراءة القرآن «وليس بالاستماع إلى من يقرأ القرآن بمكبرات الصوت، وينفث على عشرات ومئات المرضى، فهذا كلام جهل، ولابد من تأديب فاعله بالعقاب الشديد».

وأوضح رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن «الذهاب إلى هؤلاء يحدث خللاً في العقيدة وهذا لا يجوز شرعاً، إذ يحرم الذهاب إليهم وتصديقهم، فهم أضروا بالمجتمع واستغلوا آلام الناس ورغبتهم في العلاج، وأوهموهم وزادوا أمراضهم».

وذكر أن هناك من النساء من تقدمت بشكوى للهيئات بأن من رقاها تحرش بها جنسياً أو قام بابتزازها، بل وبعض الرقاة يعري بعض المريضات ليعمل لها الدهان بنفسه، أي يمسح الدهون على أجساد النساء بيده، وهناك من يمارس الشعوذه والسحر مدعياً أنه قارئ ويرقي بالقرآن، مؤكداً وصول حالات تحرش واعتداء جنسي على نساء مستغلين حالات الناس المريضة، مهيباً بوسائل الإعلام توعية الناس من أضرار من يدعون الرقية الشرعية وهم ليسوا أهلاً لها.





فيديو: تضحيات رجال الدفاع المدني في فيلم رجال على خط النار

صورة مصغرة

عرضت قناة “العربية” فيلماً وثائقياً عن الجهود التي تبذلها المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة. وعنون الفليم بـ”رجال على خط النار”، في إشارة للتضحيات التي يقوم بها أفراد الدفاع المدني خلال حوادث الحريق وعمليات الإنقاذ اليومية.
والفيلم الذي روعي في إعداده عملية النقل الواقعي لأعمال الدفاع المدني، يسرد معلومات الدفاع المدني منذ إنشائه بفرقة إطفاء في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله ويعدد المراحل والمحطات التي شهدت تطوراً كبيراً في أعمال القطاع بفضل ما وفرته الدولة، حيث بدأ الجهاز بفرقة إطفاء ويتكون حالياً من 13 مديرية و99 إدارة و744 مركز دفاع مدني وخمس فرق طوارئ، يقابلها تطور في البرامج التدريبية وبرامج الابتعاث الداخلي والخارجي، وأيضاً دعم القطاع بأحدث الآليات. ويستعرض الفيلم المهام الجديدة للدفاع المدني، ويعرض مباشرة لعدد من الحوادث وما يتعرض له منسوبو القطاع من مخاطر.
فيديو






مصدر إعلامي: احتجاز 18 رجلاً من مكافحة المخدرات داخل منزل بـ "عوامية القطيف"



الاثنين, ۲۰ رمضان ۱٤۳٤تواصل - القطيف:

احتجز مجموعة من المخربين 18 رجلاً من إدارة مكافحة المخدرات في أحد منازل بلدة العوامية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية.

وبحسب "جوال منطقة الرياض"، تعرض المنزل إلى إطلاق نار كثيف من قبل هؤلاء المخربين، فضلاً عن قيامهم بحرق إحدى السيارات خارج المنزل.

إضافة إلى ذلك، تحاصر قوات الطوارئ المنزل الذي يعد واحداً من أكبر أوكار المخدرات في المنطقة.





تبوك: التحقيق مع 3 شبان اعتدوا على 5 رجال أمن وطعنوا أحدهم

تحقق شرطة منطقة تبوك في واقعة اعتداء ثلاثة شبان على 5 رجال أمن وطعن أحدهم في محافظة تيماء التابعة للمنطقة.

وأوضح مصدر أمني أن الشبان الثلاثة قاموا بالاعتداء على 5 من أفراد الأمن العاملين بمركز شرطة تيماء، وقاموا بطعن أحدهم في يديه، ما استدعى نقله وزملاءه إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووفقاً لـ "عكاظ"، رفض المتحدث الأمني في شرطة منطقة تبوك التصريح حول الحادث لحين انتهاء التحقيقات.




5 فرق أمن تفض مضاربة نسائية غرب الرياض


نشبت مضاربة جماعية بين سبعة نساء مساء أمس أمام سوق الراجحي بحي السويدي بالرياض، استخدمن فيها العصي الخشبية والحديدية مما أدى إلى إصابة إمرأة نقلت على أثرها لمستشفى الأمير سلمان لتلقى العلاج, وفض الاشتباك بعد تدخل 5 فرق أمن. وأفادت مصادر بأن أطراف الإشتباك من النساء هن من صاحبات البسطات لبيع الألعاب النارية وحلويات العيد. وحدث بينهم خلاف بسبب المواقع أمام السوق وتطور الإشتباك بالأيدي بينهم حيث دخلن في عراك نتج عنه إصابة فتاة في الوجه بجرح عميق, وتم التحفظ عليهن وإحالتهن لمركز شرطة السويدي لإستكمال التحقيقات.





ضبط رجل أعمال حاول رشوة جندي مرور بالخرمة



الاثنين, ۲۰ رمضان ۱٤۳٤
مكة المكرمة:

ألقت الجهات المختصة القبض على رجل أعمال في حالة تلبس حين حاول رشوة جندي في مرور الخرمة.

وتعود التفاصيل إلى أن الجندي فيصل السبيعي أبلغ إدارته بتلقيه مكالمة هاتفية من رجل الأعمال يطلب منه تخليص شاحنة من نوع "دينا" تم حجزها بعد أن تسبب قائدها في حادث مروري وهرب من الموقع تاركاً أوراقه الثبوتية، وذلك مقابل مبلغ مالي مجزي.

وقامت إدارة المرور والمباحث الإدارية باستدراج رجل الأعمال وعمل كمين له وألقي القبض عليه متلبساً وهو يشرع في دفع الرشوة لرجل المرور، وأحيل للجهات المختصة لإكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقه. حسب "الرياض"





القبض على خادمة إثيوبية حاولت قتل عائلة كفيلها بـ"سكين" في حوطة بني تميم



ألقت الجهات الأمنية امس الأحد القبض على خادمة إثيوبية حاولت قتل أفراد العائلة التي تعمل لديهم في حوطة بني تميم.

وحسبما أوردت صحيفة "حوطة بني تميم" فإن الشرطة ألقت القبض على الخادمة الإثيوبية بعد أن تقم كفيلها بشكوى إثر عثوره على آلة حادة "سكين" بغرفتها ، وتم ترحيلها إلى إدارة الوافدات بالرياض، وجار التحقيق معها لمعرفة الدوافع والأسباب لحملها السكين.






فيديو: إفريقي يغافل 3 نساء ويسرق منهم مبالغ مالية وجوال ويلوذ بالفرار


نشر مقطع فيديو يظهر فيه وافد إفريقي الجنسية يغافل 3 نساء في محل لبيع الجوالات ويسرق منهم مبالغ مالية وجوال.
وأظهر الفيديو الذي التقطته كاميرا المراقبة الخاصة بالمحل، الوافد “الإفريقي” يقف خلف 3 نساء أثناء حديثهم مع البائع وحاول أن يغافل إحداهن ليسرق من حقيبتها مبالغ مالية وجوال، إلا أن المرأة انتبهت لمحاولته السرقة، فلاذ بالفرار على الفور، ما دفع بائع المحل والنساء لمطاردته.
فيديو





الكشف عن معمل لأنتاج الافلام الإباحية بجدة


اليوم - جدة2013/07/29 - 00:04:00
كشفت فرقة خاصة من قوة امن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة عن أحد معامل نسخ الأفلام الإباحية في جدة بعد وجرى مداهمته فجر أمس وتبين ان صاحبه يعمل باحدى الشركات ويسكن في بحي النهضة يقوم بنسخ الافلام الاباحية .

واشارت المعلومات الى ان المشتبه به يقوم بنسخ الافلام والاشرطة بمختلف انواعها في مسكنه والذي اتخذه وكرا له اعده لهذا الغرض وزوده باجهزة التسجيل والنسخ
وجرى سقوط المعمل تم بعد ان وصلت معلومات إلى قوة امن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة تشير الى ان المشتبه به يعمل في احدى الشركات الخاصة في الفترة الصباحية اتخذها ستارة لاعماله في نسخ وترويج الافلام الاباحية والتي يعكف على نسخها وترويجها في الفترة المسائية بعيدا عن الاعين .
وتوصل الفريق الامني الى مسكنه وعمل على مراقبته لعده ايام تم خلالها معرفة المعمل والمواقع التي يتم ترويج بها وهو ما دعى الى مداهمة الوكر عند اقتراب صلاة الفجر وسط تاكيدات بوجود اكثر من 1450 سي دي اباحي منسوخ بالاضافة جهاز كمبيوتر وطابعة كان يستخدمها في اعمال النسخ والطباعة قبل التجهيز والترويج بجوار المجمعات التسويقية.
وأشارت الاعترافات الاولية للموقوف ممارسته نسخ و تحويل الافلام الغربية والشرقية والافلام الخليعة من اشرطة الفيديو إلى و بالعكس كما يتم طباعة الصور لغرض لصقها على الاغلافه الخارجية للاشرطة
وأكد المتحدث الاعلامي في شرطة جدة الملازم اول نواف البوق ايقاف المتهم بنسخ وترويج الافلاح الاباحية فيما تم تحريز عدد 1450 فيلم بحوزته وأبان البوق احاله المتهم الى جهات الاختصاص






انتحلوا شخصيات رجال الأمن وسلبوا 90 ألف ريال
القبض على 4 لصوص نفذوا 8 جرائم سطو مسلح

منصور الشهري (الرياض)

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي في شرطة منطقة الرياض على 4 لصوص شكلوا عصابة نفذت 8 جرائم سلب تحت تهديد السلاح، وبلغ إجمالي قيمة مسروقاتهم 90 ألف ريال. 
وتمت الاطاحة بأفراد العصابة اثر تلقي مركز شرطة المعذر= بلاغا من وافد إثيوبي عمره 38 عاما؛ أفاد من خلاله انه وأثناء عمله في محل للتموينات الغذائية حضر اليه شخصان احدهما ينتحل شخصية رجل امن وقاما بتهديده بمسدس كان بحوزتهما وسرقا 11 ألف ريال، وبطاقات مسبقة الدفع تقدر قيمتها بثلاثة آلاف ريال.
وبناء على البلاغ شكلت إدارة التحريات والبحث الجنائي فريقا أمنيا عمل على تكثيف اعمال البحث والتحري للقبض على اللصوص وزرع المصادر السرية في عدد من المواقع قد يظهرون فيها وخلال اعمال المراقبة تم الاشتباه في 4 أشخاص «ثلاثة مواطنين وتشادي» عرف عنهم سوء السلوك، فتمت مراقبتهم مراقبة لصيقة وجمع المعلومات الكاملة عن تحركاتهم، وعندما توفرت بعض الأدلة والقرائن التي تؤكد علاقتهم بتلك الحادثة تم القبض عليهم تباعا.
وأسفرت التحقيقات الأولية عن اعترافاتهم بالسطو على المحل وبينوا أدوارهم في الجريمة وكيفية التنفيذ، وبعد جلسات تحقيق مستمرة تم خلالها محاصرتهم بالأسئلة والقرائن اعترفوا بارتكاب ثماني قضايا سلب تحت تهديد السلاح مستغلين انتحال احدهم لشخصية رجل امن لتخويف ضحاياهم وقد بلغ إجمالي ما تم سلبه في هذه الجرائم ما يقارب 90 ألف ريال ما بين مبالغ نقدية وبطاقات مسبقة الدفع.
ولا يزال التحقيق جاريا مع المتهمين للكشف عن مزيد من الحقائق، ولمعرفة ما إذا كانت لهم علاقة بالبلاغات المشابهة المقيدة ضد مجهول، وللتعرف على أي أنشطة إجرامية أخرى لهم.





دبي: حفظ التحقيقات في اعتداء مسؤول حكومي على سائق وإطلاق سراح المسؤول وملتقط الفيديو

كشفت النيابة العامة في دبي عن قيامها بحفظ التحقيقات في واقعة اعتداء مسؤول حكومي إماراتي على سائق آسيوي الجنسية إثر حادث مروري وقع في وقت سابق من الشهر الجاري.

وجاء قرار حفظ التحقيقات بعد تنازل المجني عليه في الواقعة المذكورة وكذلك تنازل أسرة المتهم عن الدعوى التي رفعتها تجاه صاحب مقطع الفيديو والتي اتهمته فيها بقصد الإساءة.

وأوضح النائب العام في دبي المستشار عصام الحميدان أن ملف القضية أغلق عقب تنازل المتهمين الأول والثاني، مؤكداً أن سلطات التحقيق باشرت جميع الإجراءات القانونية المرعية في مثل تلك الوقائع لضمان حقوق كافة الأطراف وفقاً لأحكام القانون.

وأهاب الحميدان بالجمهور عدم التسرع في استخدام أي أدلة أو إثباتات قد تتوافر لديهم بخصوص أي مخالفات قانونية من قبل الآخرين، مؤكداً أهمية الالتزام بالإجراء القانوني السليم في هذا الشأن وهو إبلاغ الشرطة ومن ثم تسليمها تلك الأدلّة، بما يجنّب الشاهد الوقوع في مخالفة قانونية تتمثل في إساءة استخدام هذا الدليل وإن توافر عنصر حسن النية من وراء ذلك، نتيجة لما قد يتسبب فيه سوء الاستخدام من أضرار قد تطال الآخرين قبل إجراء التحقيقات اللازمة في الواقعة وما قد ينجم عن ذلك من عرقلة لسير العدالة.

جدير بالذكر أن النيابة العامة في دبي كانت قد وجّهت إلى المتهم الأول في الواقعة تهمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، كما وجهّت إلى الشخص صاحب مقطع الفيديو الذي رصد الواقعة تهمة نشر الفيديو على شبكة الإنترنت بقصد الإساءة، حيث قررت النيابة حبس كل من المتهمين على ذمة التحقيقات قبل أن يتم التنازل والإفراج عنهما.





البحرين تسقط الجنسية عن “الإرهابيين”



أصدر المجلس الوطني في البحرين، سلسلة من التوصيات الخاصة بتشديد العقوبات على “الأعمال الإرهابية”, ورفعها إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي وجه بالعمل على وضعها موضع التنفيذ بالسرعة الممكنة من خلال القنوات الدستورية والقانونية.

وجاء القرار في ختام جلسة استثنائية عقدها المجلس الوطني، بمشاركة أعضاء مجلسي الشورى والنواب, لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية في المملكة, وبحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة المحلية وخاصة بعد التفجير الذي وقع أمام مسجد الشيخ عيسى بالرفاع الغربي.

وأقر المجلس الوطني جملة توصيات منها: إسقاط الجنسية البحرينية عن كل مرتكبي “الجرائم الإرهابية” والمحرضين عليها، والمعاقبة على التحريض على العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وتشديد العقوبة على المحرضين على ارتكاب الجرائم الإرهابية، وفرض عقوبات مشددة على جميع جرائم العنف والإرهاب بكافة صورها وأشكالها، طبقا لما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، بنا.

وأقر المجلس منع الاعتصامات والمسيرات والتجمهر في العاصمة المنامة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لفرض الأمن والسلم الأهليين، إذا ما حدث ما يعد خروجاً على القانون والمساس بأمن المواطنين والإضرار بالمصالح العامة والخاصة.

كما دعا المجلس إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد بعض الجمعيات السياسية التي تحرض وتدعم أعمال العنف والإرهاب، وأكد على منح الأجهزة الأمنية الصلاحيات الضرورية والمناسبة لحماية المجتمع من الأعمال الإرهابية والترويج لها.

ووجه العاهل البحريني بالعمل على وضع تلك التوصيات موضع التنفيذ بالسرعة الممكنة من خلال القنوات الدستورية والقانونية المتوفرة.





ناشط حقوقي يكشف حياة مرسي في العزل – فيديو


قال ناصر أمين، الناشط الحقوقي ومدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، إنه رافق محمد فايق، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان الأسبق، لزيارة الرئيس المعزول محمد مرسي، من أجل كتابة تقرير خاص عن حقوقه القانونية والإنسانية، مشيراً إلى أن مرسي رفض لقاء الوفد لعدم تواجد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح الرئاسي السابق رغم احترامه للوفد.
وأضاف أمين في مداخلة هاتفية لبرنامج ”الحياة اليوم” المذاع على فضائية ”الحياة”، ‘توجهنا إلى مقر احتجاز الرئيس المعزول للتعرف على حالته الصحية والاطمئنان على طريقة التعامل معه، وعلمنا أن مرسي مازال يعتبر نفسه رئيساً شرعيا ًللبلاد، لكن لم نريد الخوض في المناقشة السياسية لأننا حقوقيين في الدرجة الأولى، ومعنيين بالأوضاع القانونية”، وتابع ” خرج لنا السفير رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وأحمد شيحة، مدير مكتب مرسي السابق وأبلغنا شكر محمد مرسي على زيارتنا له لكنه يرفض استقبالنا”.
وأوضح قائلاً ” أبلغنا طهطاوي أنه متواجد مع مرسي بصفة شخصية وهو غير محتجز، وأن المعاملة جيدة، وكل متطلبات الحياة متوافرة، وأنه لا توجد أي مشاكل صحية للرئيس المعزول” مضيفاً ” لمسنا احترام شديد في التعامل مع مرسي لكنه ممنوع من الإتصالات، أقر السفير رفاعة الطهطاوي، أنه لم تمارس أي ضغوط أو تهديدات أو وعيد على مرسيي، وأن الرئيس المعزول فوض رفاعهة الطهطاوي للتحدث معنا”.
وتابع ”طالبنا الاطلاع على حالة الرئيس مرسي في محبسه باعتباره ضمانة من ضمانات العدالة والإنصاف، وتقدمنا بالطلب لمؤسسة رئاسة الجمهورية منذ أربعة أيام، وذلك لكتابة تقرير حقوقى والتأكد من تحقق المعايير اللازمة لحقوق محمد مرسى باعتباره مواطنا مصريًا”، وأشار إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسى فى حالة نفسية وصحية جيدة جداً.
فيديو






بث فيديو على الهواء للهيئة الإنجيلية بمصر أثناء إدعائها أن الدولة علمانية بالفطرة دون علمهم أنه مذاع


تداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للحلقة النقاشية للهيئة الإنجيلية المصرية حول دستور مصر بعد 30 يونيو، وفوجئ القائمون على الحلقة بإذاعة مناقشتهم، بما يذكرنا بمشهد إذاعة جلسة الحوار الوطني بشأن أزمة منظومة سد النهضة الإثيوبي أثناء حكم الرئيس السابق محمد مرسي والذي لاقى إستهجانا واسعاً من الحضور.

وقال الدكتور القس اندريه زكى – مدير عام الهيئة القبطية الانجيلية، عقب علمه بأن المؤتمر مذاع على الهواء : “إحنا على الهواء من إمتى.. كان لازم حد يبلغنا .. أنا أول مرة أعلم أننا على الهواء”. وحضر المؤتمر عدد من فقهاء الدستور الأقباط ومنهم المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقاً. وقال زكى: “أنا مُصر اننا نعمل دستور جديد للسبب اللي قاله فلان إننا متخوفين من “حزب النور” , آن الآوان أن يخرج ما يسمى بالتيار الاسلامي السياسي من اللعبة وإذا مخرجش يبقى معملناش حاجة لان حزب النور أخطر من الإخوان”.

وأضاف: “إحنا بنكذب وبنقول “مصر دولة متدينة بالفطرة”, وأنا بقول “مصر دولة علمانية بالفطرة” , احنا كنا بنكذب عليهم وبنقول: مصر دولة متدينة بالفطرة، خلونا نتكلم بصراحة : مفيش ديمقراطية ومجتمع انتقل إلى الأمام “بدون دم” لازم يكون في دم, وفي دم نزل وفي دم لسه هينزل كمان, ولابد إننا نكون عارفين إن في فاتورة هتتدفع, وفي دماء لازم تسيل بس مبنقولش تبقى حرب أهلية يعني. كما قالت تهاني الجبالي: جبهة الانقاذ والبرادعي رفضوا العمل بدستور 71 بتعديلاته, وقالوا هنعمل مجرد تعديلات على دستور 2012 إرضاءا لحزب النور, والبرادعي بيتكلم باسم جبهة الانقاذ , وجبهة الانقاذ لم يفوضها أحد للحديث باسم مصر, وإن كان هناك “فيتو” لحزب النور, فيجب التحفظ على ذلك, ولازم نعمل دستور “بدون مساومات” ومش قضية تقديم “تنازلات” عشان نرضي حزب النور, الشعب المصري أكبر من كده.

الفيديو المتداول:






فيديو: شاهد ماذا فعل خريجي اكاديمية الشرطة فور دخول السيسي القاعة

فيديو





الأمن المصري يطوق عزبة "أبو حشيش" عقب اشتباكات دامية
احتراق 21 منزلاً.. والأهالي يتهمون قيادياً في"الحرية والعدالة" بالتورط
الاثنين 20 رمضان 1434هـ - 29 يوليو 2013م
جانب من الحرائق بعزبة "أبو حشيش"

تواصل قوات الأمن الاثنين 29 يوليو/تموز تطويق عزبة "أبوحشيش"، المتاخمة لمنطقة الحدائق والقريبة من ميدان رمسيس وسط القاهرة، للبحث عن المتورطين في أحداث الاشتباكات التي عاشتها العزبة مساء الأحد بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وأهالي العزبة، والتي أسفرت عن احتراق 12 منزلاً.

وكان العشرات من مؤيدي الرئيس المعزول بمنطقة "الحدائق" قاموا باعتلاء كوبري 6 أكتوبر ورشق منازل عزبة "أبوحشيش" بزجاجات المولوتوف الحارقة، والاعتداء على الأهالي بطلقات الخرطوش، مما نتج عنه اشتعال النيران في 12 منزلاً بالعزبة بالقرب من ميدان رمسيس، وذلك حسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع".

من جانبه، أكد اللواء جمال حلاوة، نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، أنه توجه على الفور بعد ورود البلاغ إلى مكان الحريق ورافقته 15 سيارة إطفاء وعدد كبير من رجال الحماية المدنية، بعد اندلاع الاشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي والأهالي، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.

وفى السياق ذاته، قال شهود عيان لوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، إن بعض المنازل قد اشتعلت بها النيران جراء رشقها بزجاجات المولوتوف، بينما سادت حالة من الفزع والهلع بين سكان العزبة دفعت النساء والأطفال إلى ترك منازلهم والهروب إلى الشوارع الرئيسية، لتدفع قوات الأمن بتشكيل أمن مركزي وعربة مدرعة لمحاولة السيطرة على الموقف.
إطلاق النار من أعلى كوبري 6 أكتوبر

هدأت الاشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول والأهالي لبعض الوقت، لترتفع حدتها مرة أخرى بعد إطلاق النيران من جانب مؤيدي مرسي من أعلى كوبري 6 أكتوبر.

وأكد شهود عيان من أهالي المنطقة، أن سبب الاشتباكات مرور مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول بعزبة "أبوحشيش"، وقعت خلالها احتكاكات بين الأهالي وبين أنصار مرسي تطورت إلى اشتباكات عنيفة، حيث أعتلى المؤيدون كوبري 6 أكتوبر وقاموا بإطلاق أعيرة الخرطوش باتجاه الأهالي ورشقهم بزجاجات المولوتوف، مما تسبب في إصابة عدد منهم واحتراق وجهات بعض العقارات.

واتهم عدد من الأهالي النائب بمجلس الشعب السابق عمرو زكي القيادي بحزب "الحرية والعدالة" الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، بالتورط في الأحداث، حيث أكدوا وقوفه وسط المؤيدين للرئيس السابق أعلى كوبري أكتوبر أثناء اعتدائهم على الأهالي.
عمرو زكي ينفي التورط في الأحداث

من جانبه، قال المهندس عمرو زكي إنه ليس طرفاً في هذه الأحداث وإنه لم يحرض على أحداث عزبة "أبوحشيش"، لافتاً إلى أنه لم يتواجد خلال الاشتباكات التي وقعت مساء الأحد.

وفور إخطار رجال الشرطة بوقوع الأحداث انتقلت قيادات أمنية من مديرية أمن القاهرة إلى موقع الاشتباكات، في محاولة منهم للسيطرة على الأوضاع.

وأكد الأهالي أن عدداً من الأشخاص المنتمين لعائلة "الفيايمة" المؤيدة لمرسي أطلقوا الأعيرة النارية باتجاههم من أعلى كوبري أكتوبر بتوجيهات من النائب عمرو زكي، فيما عثر الأهالي ورجال الأمن على أسلحة ومفرقعات في أحد المحال المملوكة لعائلة الفيايمة، حيث أبلغوا الشرطة بوجود بندقيتين، وشماريخ، وبارود، وأعيرة خرطوش، وجار تحريزهم من قبل قوات الأمن.





55 قتيلاً في هجمات متزامنة بسيارات مفخخة في العراق
الهجمات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد ومدناً بجنوب العراق
الاثنين 20 رمضان 1434هـ - 29 يوليو 2013م
تفجير سابق في العراق

انفجرت 17 سيارة ملغومة في العراق الاثنين 29 يوليو/تموز مما أسفر عن سقوط 55 قتيلاً في مناطق أغلب سكانها من الشيعة.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن الهجمات كانت منسقة فيما يبدو وتركزت في بلدات ومدن بجنوب العراق وكذلك مناطق من العاصمة تسكنها أغلبية شيعية.

وتبرز تفجيرات السيارات الملغومة في الشوارع والأسواق المزدحمة تدهور الوضع الأمني في العراق حيث تقول مجموعة ضحايا حرب العراق التي تتابع الصراع في البلاد إن نحو 4000 شخص لقوا حتفهم منذ بداية العام.

وزاد العنف من المخاوف من العودة إلى صراع شامل في بلد لم يتوصل فيه الأكراد والشيعة والسنة حتى الآن إلى صيغة مقبولة لاقتسام السلطة.

وقالت الشرطة إن عشرة على الأقل قتلوا عندما انفجرت سيارتان قرب محطة للحافلات في مدينة الكوت على بعد 150 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة.

وقتل أربعة آخرون في انفجار في بلدة المحمودية على بعد نحو 30 كيلومتراً إلى الجنوب من بغداد وأسفر انفجاران آخران في السماوة إلى الجنوب عن مقتل اثنين.

ووقعت باقي التفجيرات في مناطق ببغداد هي مدينة الصدر والحبيبية والحرية والبياع وأور والشرطة والكاظمية والرسالة والطوبجي وأبو دشير.

وفي يوليو/تموز قتل أكثر من 810 أشخاص في هجمات.

وتجد القوات العراقية التي تتولى المهام الأمنية بمفردها منذ انسحاب القوات الأميركية عام 2011 صعوبة بالغة في احتواء عمليات تنظيم القاعدة الذي يعيد ترتيب صفوفه وينفذ هجماته بضراوة لم يشهدها العراق منذ سنوات.

وزادت حدة التوترات الطائفية في المنطقة بسبب الحرب الدائرة في سوريا والتي انضم إليها سنة وشيعة من العراق وغيره.






شاهد: آثار الدمار الذي خلفه قصف قوات الأسد على مخيم اليرموك في دمشق


بثت شبكة “سانا الثورة السورية” اليوم الأحد مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” يُظهر حالة الدمار التي لحقت بمخيم اليرموك في شارع فلسطين بالعاصمة السورية دمشق، جراء استمرار قصف قوات الأسد للمنطقة. وكشف مقطع الفيديو عن أضرار بالغة لحقت بالمخيم، وتحول أجزاء كبيرة منه إلى أكوام من الركام، نتيجة استمرار تعرضه للقصف بقذائف هاون.
فيديو







بالفيديو نادر.. حوار بين جندي نظامي والجيش الحر في حمص المدمّرة


نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر جندياً من قوات النظام السوري وهو على خط التماس والمواجهة مع عناصر من الجيش الحر في مدينة حمص المدمرة.

وأظهر الفيديو الجندي السوري وهو يتقدم بحذر نحو مجموعة من الثوار السوريين المتحصنين في مبنى مقابل له.

وخلال دقائق قليلة جدا دار حوار بين هذا الجندي وعناصر الجيش الحر حول وضع المدينة المدمر، وأوضاع الحرب التي وصلت إليها سوريا، وقال الجندي إن حجر حمص عز عليه وأن حمل السلاح في وجه ابن الوطن لم يهن عليه.n

وقبل الوصول إلى عناصر الجيش السوري الحر الذين دعوه لشرب الماء عندهم وأقسموا أن له الأمان عندهم، قام الجندي بوضع سلاحه على الأرض كعربون حسن نية، كما طلب من زملائه الجنود الابتعاد عن واجهة المشهد، بينما كان عناصر الجيش الحر يراقبون الوضع.

وأظهر الفيديو في لقطات أخرى، الجندي النظامي وهو وسط عناصر الجيش الحر، يتبادل معهم أطراف الحديث بشكل سريع، ومما قاله الجندي: “نحن إخوة مهما كان بيننا، ونحن لا نريد أن نضر أحدا”، ورد عليه عنصر من الجيش الحر: “طيب تعالوا عندنا”، بينما قال آخر “أنا كنت عسكريا معكم ورأيت الظلم وكيف تتم معاملة المدنيين”.

وقال الجندي النظامي في حواره “يأتي ضابط سيء ووزير ابن حرام يخرب علينا كلنا، وأنتم تعرفون أنه في كل بيت سوري عاطل عن العمل”.
فيديو





"الحر" يقتل 13 من قوات الأسد وحزب الله في الخالدية بحمص
المعارضة السورية تنفي السيطرة الكاملة لقوات النظام على الخالدية
الاثنين 20 رمضان 1434هـ - 29 يوليو 2013م
عناصر من الجيش السوري الحر 

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش الحر قتل ثلاثة عشر عنصراً من قوات النظام وميليشيات حزب الله في الخالدية بحمص، وفي المقابل وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 108 أشخاص بنيران قوات النظام أمس.

وفي غضون ذلك اتهم الائتلاف الوطني المعارض نظام الأسد باستخدام الكيماوي للسيطرة على أجزاء من حي الخالدية في حمص, فيما قال المرصد السوري إن النظام بات يسيطر بشكل كامل على الحي، الأمر الذي نفته مصادر المعارضة .

ويفتح الجيش الحر بذلك جبهة جديدة في معركته مع قوات النظام بعد التقدم الملحوظ الذي أحدثه في مدينة حلب وبعد تقدمه في مدينة خان العسل.

وفي المقابل تعرضت منطقة كفر حمرة ومارع بريف حلب لقصف جوي، كما اندلعت اشتباكات عنيفة في ساحة العواميد في حلب القديمة بين الجيش الحر وقوات النظام.

وتصدت ألوية الجيش الحر لمحاولات قوات النظام اقتحام حي برزة الدمشقي الذي تعرض لقصف بمضادات الطائرات.

وفي ريف العاصمة تحدثت مصادر المعارضة عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام من جهة طريق مطار دمشق الدولي.

كما سقط عشرات القتلى والجرحى في قصف على مناطق في إدلب وريفها، وذلك تزامناً مع اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في أحياء بالمحافظة.

وفي الوقت الذي تدور فيه اشتباكات في عدة محافظات سورية، يتجدد القصف العنيف لقوات النظام بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على محافظة درعا جنوب البلاد.





فيديو: أوباما يصف رمضان بشهر العبادة والارتباط بالله ويستشهد بآية من القرآن


وصف الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” شهر رمضان بشهر العبادة والتفكر والارتباط بالله، من خلال الصيام والدعاء”، مبينًا في الوقت ذاته أنه شهر لمِّ شمل العائلة حول مائدة واحدة، وذلك في كلمة له أمام المدعوين إلى حفل الإفطار الذي أقامه البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان. واستشهد باراك أوباما بقوله تعالى “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه”، مشيرًا إلى أهمية هذا الشهر في تعزيز الأواصر الاجتماعية بين الجيران والأقرباء من خلال مدِّ يد العون للمحتاجين والفقراء.
وأشاد أوباما بدور المسلمين الأمريكيين الكبير عبر التاريخ في بناء أمريكا ومساهمتهم في إغناء الهوية الأمريكية، وحضر حفل الإفطار عدد كبير من ممثلي الدول الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية.
فيديو






بالصور والفيديو..36 قتيلا في سقوط حافلة ركاب من على جسر بإيطاليا
الإثنين, 29 يوليو 2013 10:53


لقي 36 شخصًا على الأقل مصرعهم في حادث سقوط حافلة ركاب من على جسر في مقاطعة نابولي جنوبي ايطاليا مساء الأحد، كما افادت فرق الإنقاذ في حصيلة أولية.

وقالت فرق الإنقاذ انها حتى الساعة 01,45 (23,45 ت ج) تمكنت من انتشال 26 جثة من بين انقاض الحافلة التي سقطت اسفل جسر يقع قرب منطقة افيللينو ويرتفع 30 مترا، مشيرةً إلى انه إضافة إلى الجثث تم نقل 11 جريحًا الى المستشفى.
والحافلة كانت تسير على طريق سريع ولحظة عبورها الجسر اجتاحت عدة سيارات قبل ان تسقط من اعلى الجسر، وبحسب مصور وكالة انباء انسا الايطالية فقد شاهد 30 جثة ممدة قرب مكان سقوط الحافلة.
وكانت حصيلة اولية اوردتها السلطات تحدثت عن سبعة قتلى وعشرات الجرحى في حين نقلت انسا عن مصورها سيزار آباتي قوله ان "الوضع كارثي. على الطريق هناك سيارات محطمة، عشر سيارات على الاقل... وفي الاسفل هناك حوالى 30 جثة مغطاة بشراشف بيضاء وممددة على طول الطريق الريفي".
وقال المتحدث باسم الشرطة ان فرق الانقاذ "لا تزال تعمل على اخراج اشخاص من داخل الحافلة. اولويتنا هي اخراج الجرحى".
واضاف انه بسبب الحادث تم غلق الطريق السريع الذي يربط بين نابولي وباري.
وكانت الحافلة تسير بسرعة كبيرة عندما وقع الحادث وقد اجتاحت عددا من السيارات قبل ان تطير، بكل ما للكلمة من معنى، وتتحطم في الاسفل ويتطاير عدد من ركابها بفعل قوة الارتطام.
وافادت صحيفتا "لا ريبوبليكا" و"كورييري دي لا سيرا" ان من بين القتلى سائق الحافلة وبين الجرحى عدد كبير من الاطفال.
وكانت الحافلة تقل حوالى 50 راكبا جميعهم من منطقة نابولي وكانوا عائدين من زيارة دينية الى بييتريلشينا، مدينة الاب بادري بيو الذي اعلن طوباويا في 2002 والذي يحظى بتقدير كبير ولا سيما في جنوب البلاد.
في حين افاد شهود عيان ان الحادث ناجم على الارجح عن تعطل فرامل الحافلة واستبعد صحافيون محليون هذه الفرضية مرجحين ان يكون السبب اما انفجار اطار او نوم السائق.
وهو احد اسوأ حوادث الحافلات في اوروبا في السنوات الأخيرة والتي كان آخرها قد وقع في سويسرا في مارس 2012 وحصد حياة 28 شخصا بينهم 22 طفلا.



فيديو






مؤسس “فيس بوك” يربح 3٫8 مليار دولار في يوم واحد



حقق مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم «فيس بوك» مارك زوكربيرغ أرباحاً بلغت 3٫1 مليار دولار، نتيجة ارتفاع أسهم الموقع بنسبة 30%، وذلك بعد أن بلغ سعر السهم الواحد في يوم الجمعة 26 تموز، في بورصة «ناسداك» الأميركية 34٫36 دولار.

وبذلك يسجل سهم «فيس بوك» ارتفاعاً قياسياً منذ شهر أيار 2012، فيما وصل أدنى سعر للسهم الواحد في أيلول الماضي، حين بلغ سعره 17,73 دولار. وبحصوله على هذا الرقم الكبير من المال في يوم واحد يعزز مارك زوكربيرغ موقعه في قائمة «بلومبيرغ» لأصحاب المليارات، إذ يشغل حالياً المرتبة الـ 42 بثروة تُقدر بـ 16.8 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن ثروة رجل الأعمال الشاب ازدادت منذ مطلع العام الجاري بنسبة 37%. تعقيباً على ذلك، قال زوكربيرغ: «لقد خطونا خطوات جدية إلى الأمام في الأشهر الثلاثة الأخيرة، إذ عززنا سبل التواصل مع المستخدمين وبإصدارنا عدداً من المنتجات الناجحة التي حققت نتائج مادية كبيرة».

يُذكر أن مارك زوكربيرغ (29) عاماً يملك 425 مليون سهم من أسهم عملاق التواصل الاجتماعي البالغة حوالي 22 مليار دولار.





فيديو: عصابة تسرق شخص بلمح البصر في ماليزيا


قامت عصابة تتكون من شخصين بسرقة شخص في لمح البصر في أحد المتاجر بماليزيا حيث قام اللص الأول بلفت إنتباه الضحية حتى تمكن اللص الثاني من سرقة الحقيبة وفر هارباً دون أن يشعر الضحية أنه تمت سرقته، وقد رصدت كاميرات المراقبة التي توجد فى المتجر هذه العملية.
فيديو





فيديو: سلحفاة مدمنة على التدخين بالصين


في قرية على مشارف مدينة تشانغتشون الصينية، تعيش السلحفاة المدمنة على التدخين حيث تشرب حوالي عشر سجائر يومياً وتشعر بالانزعاج والهيجان في حال لم تشبع رغبتها في التدخين عند حاجة جسمها لذلك.
فيديو





برتغالي يسقط من الطابق الـ 14 وينجو من الموت بأعجوبة


نجا أحد سكان بلدة كوراتيرا البرتغالية بأعجوبة، بعدما هوى من ارتفاع 14 طابقاً سكنياً، حيث سقط على سقف إحدى السيارات الموجودة أسفل عمارته السكنية، والتي تهشم سقفها بفعل قوة السقوط. وأفاد شهود عيان بسماعهم صوت اصطدام قوي في الساعة الواحدة فجراً، وعندما خرجوا من منازلهم فوجئوا بمشهد الرجل وهو فوق إحدى السيارات المتوقفة، ينزف. وذكرت صحيفة “صن” أن المحققين أكدوا أنهم لا يعتقدون بوجود شبهة جنائية وراء الحادث، وينتظرون حالياً التقرير النهائي للرجل المصاب؛ لمعرفة تفاصيل الحادث.