الأحد، 16 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية


بشر الجميع عبر برنامج "الثامنة" بأن خادم الحرمين بخير وعافية
ولي العهد : الملك يوصي جميع المسؤولين أن يكونوا عند حسن ظن الشعب


واس- الرياض:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يعتني دائماً ليل نهار بما يهم شعبه ويوصي جميع المسؤولين أن يكونوا عند حسن ظن الشعب .

وقال سمو ولي العهد في مداخلة في برنامج الثامنة مع داود الشريان تحت عنوان " تواضع ملك وفرحة شعب " الذي عرض على قناة " إم بي سي " بمناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من المستشفى سالماً معافى : الحمد لله الذي أتم شفاء الملك سلمه الله وهو دائماً مع شعبه وشعبه معه والحمد لله يتمتع بالصحة والعافية وهذا من فضل الله عز وجل ونعمة من الله وهو إن شاء الله دائماً بخير ونعمة وصحته على ما تحب إن شاء الله وعلى ما يحب مواطنوه ومحبوه والحمد لله .

وفي سؤال عن استقبال الناس وفرحتهم بخبر خروج خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ من المستشفى قال سموه : كما قلت لك الحمد لله هذا يدل على محبته عند شعبه ويدل على أن شعبه يتعاطف معه كما يتعاطف هو مع شعبه والحمد لله هذه البلاد في نعمة واستقرار وأمن ولله الحمد وهذا بفضل الله عز وجل ثم بفضل هذه الدولة التي على رأسها خادم الحرمين الشريفين سلمه الله وهو الحمد لله دائما ليلا نهارا يعتني بما يهم شعبه ويوصينا جميعا كمسؤولين أن نكون عند حسن ظن هذا الشعب والحمد لله الذي متعه بالصحة والعافية ونرى الحمد لله مشاعر شعب المملكة العربية السعودية بكل أنحائها وبكل مناطقها هو شعور الفرحة والسرور بشفاء خادم الحرمين الشريفين والحمد لله وأبشرك وأبشر المواطنين جميعا أنه بخير وعافية الحمد لله ويطمئنوا على ذلك إن شاء الله .

فيديو







استعرض المعاملات بعد عودته لمنزله دون أن يعطي نفسه الراحة
الأمير متعب بن عبدالله : المواطن هو الهم الأول للملك

متابعة - جدة: 
استهل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز برنامجه اليومي أمس بالاطلاع على المعاملات والتقارير التي حرص على طلبها لإنجازها بنفسه.

أكد ذلك في حوار نشرته «عكاظ» أعده الزميل عبدالله الحارثي، صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، وقال سموه في حديث هاتفي مع صحيفة «عكاظ»: إن الملك ظل طيلة مرحلة علاجه مهموم بأحوال المواطنين والسؤال عنهم والتأكيد على رعاية شؤونهم في كل زيارة يقوم بها له أثناء فترة تشافيه - يحفظه الله.

وعبر الأمير متعب بن عبدالله عن شكره للجميع على مشاعرهم الصادقة وسؤالهم الدائم للاطمئنان على صحة الملك، والتي تعكس المحبة الصادقة والتلاحم الكبير بين أفراد الأسرة الواحدة.

وأبان رئيس الحرس الوطني أن منح خادم الحرمين الشريفين وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة لثلاثة أطباء يأتي نظير جهودهم وأعمالهم المميزة في متابعة علاجه، وجاء الحوار على النحو التالي:

فرحة القلوب

• بداية نهنئكم سمو الأمير بمناسبة شفاء الملك ومغادرته المستشفى؟

• الحمد لله على ما من به على والدي وسيدي خادم الحرمين الشريفين من نعماء، فهذه مناسبة غالية علينا وفرحة عمت أرجاء الوطن، نحمد الله سبحانه عليها ونشكره على نعمه الدائمة، فخروج الملك بصحة وعافية وعودته لأبنائه ومحبيه أبناء الوطن حدث أسعد الجميع والفرحة أثلجت كل القلوب التي انتظرت مناسبة خروجه من المستشفى وهو يتمتع بالصحة والعافية.

ابتسامة ملك

• كيف لمست مشاعر الملك وهو يغادر المدينة الطبية؟

• الملك كانت فرحته الكبرى هي سعادته بالمواطن السعودي وحرصه على أن يرى الجميع بأحسن حال، وهذا ما يسعى إليه ويحرص على تحقيقه بسؤاله الدائم عنهم، وعندما شاهدهم بعد مغادرته المستشفى كانت فرحته كبيرة وهو يشاهدهم في كل المواقع التي مر بها، وسعادته وابتسامته ارتسمت على وجهه، فهو متعلق بالمواطن الذي يعتبره همه الأول والأخير.

تلمس الاحتياج

• بماذا حدثكم الملك في أوقات الزيارة؟

• أخ عبدالله لا أخفيك بأننا في كل زيارة نلتقي فيها الملك في المدينة الطبية كان يبادرنا بالسؤال عن المواطن بل ويحرص على السؤال عن كل صغيرة وكبيرة تخصهم بقوله «كيف هي أخبارهم وأحوالهم، بشروني عنهم»، ونرد عليه بأن الجميع يسأل عنك وكلهم يطمئنون عليك، ويجيبنا «اسألوا عنهم لا يكون ناقصهم أو قاصرهم شيء»،

ورغم متابعته لتفاصيل حياة المواطنين وشؤونهم إلا أنه ظل يفكر بالمواطن حتى وهو في مراحل العلاج الأولى، وهذا من حرصه المعتاد على تلمس احتياجات الشعب، ولعلمه بأن الجميع في لقاءات دائمة مع المواطنين وتفتح لهم القلوب ونستمع لهم كل في موقعه من خلال المجالس المفتوحة التي يحرص عليها أن يستقبل فيها المواطنين وتقضى فيها حوائجهم، وقريبا سيشاهد المواطنون الملك بينهم في المناسبات.

عزيمة وتوكل

• كيف كانت عزيمته قبل وبعد العملية؟

• إيمانه بالله قوي، وعزيمته مستمدة من الله، وتوكله عليه، ليس في العملية أو في مراحل علاجه فحسب، بل ذلك في جميع أمور حياته، ومؤمن بقضاء الله وقدره، وطيلة تواجده في المستشفى كان يقول إن علاجي وشفائي بيد الله.. ثم بدعاء أبنائي وبناتي المواطنين والمواطنات ولن ننسى ما قاله «وش أنا لولا الله ثم دعاء المواطنين» لدى استقباله الأمراء بعد العملية الناجحة وسبق أن ذكرت ذلك لك، ودائما يردد «توكلت على الله» في كل عمل وفي كل خطوة، وعند صعوده للسيارة أو الطائرة، وهذه من الأمور التي تعلمناها منه - يحفظه الله.

معاملات الجمعة

• وكيف هو برنامجه بعد مغادرته المستشفى؟ هل يمضي آلان فترة استجمام؟

• الملك لا يعطينا الفرصة لكي نطلب منه الراحة والاستجمام، بعيدا عن العمل، فهو يصر على العمل، ولا أخفيك بأنني اتصلت أسأل عنه منذ الصباح الباكر «أمس الجمعة» ووجدت رئيس الديوان الملكي الأخ خالد التويجري يعرض المعاملات على الملك، ويزاول عمله بعد العملية وعودته إلى منزله، دون أن يعطي نفسه فرصة كافية للاستجمام والراحة التي يفترض أن يأخذها بعد العملية، ولم استغرب ما سمعت، فقد كان طيلة فترة تواجده بالمستشفى على نفس المنوال وهذه عادته - يحفظه الله.

المحبة الصادقة

• كيف تابع الملك توافد الناس للمخيم للاطمئنان عليه؟

• الملك أسعدته تلك الزيارات التي حملت معها المشاعر الصادقة للاطمئنان عليه، والحقيقة بهذه المناسبة أشكر كل من زارنا وتكبد عناء السفر من الداخل والخارج للاطمئنان على سيدي خادم الحرمين الشريفين بدافع المحبة الصادقة، محبة الأبناء لوالدهم، محبة ليس أحد مجبر عليها، وهذا ما أثلج صدورنا، وهون علينا وعليه متاعب العملية ومراحل العلاج، والكلمات عاجزة عن وصف سعادتنا وفرحتنا بهذا التلاحم الكبير وغير المستغرب، ومهما قلت ووصفت فلن أفيهم حقهم، وليس باستطاعتي إلا أن أقول للجميع جزاءكم الله خيرا، وأثابكم وكتب لكم الخير والأجر في كل خطواتكم.

اختيار المستشفى

• لماذا اختار مدينة الملك عبدالعزيز لإجراء العملية الجراحية بها؟

• حرص الملك على تلقي العلاج فيها لأنه من بناها ورعاها، واليوم نشاهدها تتحول من مستشفى إلى مدينة طبية وجامعة على أعلى المستويات، ومازلنا نسعى لكي تكون أعلى وأفضل، والحمد لله أن من شاركوا في العملية مجموعة من الأطباء والممرضين والممرضات من المواطنين والمواطنات، فقد أحاطوا الملك بمحبتهم الأبوية لوالدهم، وثقته بالكوادر الوطنية كبيرة جدا ويفخر بهم، ويريدهم دائما متميزين وفي الصدارة ليس في الطب بل في كل موقع يخدمون فيه وطنهم.

تكريم الأطباء

• هل حدثتنا عن قصة تكريم الأطباء؟

• الملك يعتبر الوسام ليس بقيمته المادية سواء منح منه أو من الدولة وإنما يعتبره شرفا عظيما لكل إنسان يحصل عليه، ومنح الأطباء الثلاثة لوسام رفيع جاء نتيجة اجتهادهم الراقي وسمعتهم الممتازة ولأعمالهم الطيبة استحقوا هذا الوسام وليسوا أول من أخذه وإن شاء الله لن يكونوا آخر من ناله واستحقه.

مشاعر التلاحم

• كلمة أخيرة تودون ذكرها؟

• أشكركم على مشاعركم النبيلة وحرصكم على السؤال والحضور والاطمئنان على صحة الملك الوالد، مثلما هو الشكر لمنسوبي الصحيفة لما يبدونه من مشاعر صادقة وهي ليست بمستغربة عليكم كمواطنين أولا تجاه والدكم وقائدكم، والشكر لكل من عبر عن مشاعره وهذا ما تعودناه دائما في بلادنا بين أفراد الأسرة الواحدة والتلاحم الكبير بين قيادة هذه البلاد وشعبها.






رئيس "تراحم" شكر له اهتمامه وأكّد اعتزاز الجميع بتلك الرعاية
وزير الداخلية رئيساً فخرياً للجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم

واس- الرياض: 
وافق الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، على قبول الرئاسة الفخرية للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم".

أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية وزير الشؤون الاجتماعية رئيس لجنة "تراحم" الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين.

وتوجّه بجزيل الشكر ووافر الامتنان لوزير الداخلية، على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة تجاه اللجنة والفئات التي ترعاها، "وهم نزلاء السجون والمفرج عنهم وأسر السجناء", مؤكداً اعتزازه وجميع أعضاء مجلس الإدارة وفروع اللجنة في كل المناطق والمحافظات ومنسوبيها والمستفيدين من خدماتها في مناطق المملكة كافة برعاية الوزير الفخرية للجنة.

وأكد أن هذه اللفتة من وزير الداخلية تأتي امتداداً لدعمه لهذه اللجنة منذ إنشائها، وتأكيداً لما يجده نزلاء السجون وأسرهم من سموه الكريم من رعايةٍ واهتمامٍ، وسيكون لها عظيم الأثر في دعم أعمال اللجنة وبرامجها مادياً ومعنوياً.





سمو أمير المدينة يرعى حفل افتتاح المهرجان الأول للحمضيات بمحافظة العلا


12-15-2012 11:47 PM
طيبة اليوم - العلا :

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم حفل إفتتاح المهرجان الأول للحمضيات الذي أقيمت فعالياته بمحافظة العلا التابعة لإمارة المنطقة.
وكان في إستقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل محافظ العلا أحمد بن ناصر أل حسين ووكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة محمد بن عبد الله الشيحة ووكيل أمين منطقة المدينة المنورة للخدمات صالح بن عبد الله قاضي ومديرعام فرع وزراة الزراعة بمنطقة المدينة المنورة إبراهيم الحجيلي وعدد من مديري الإدارات الحكومية بالمحافظة.
وفور وصوله قام سموه بقص الشريط إيذانا بإفتتاح المهرجان ، بعد ذلك تجول سموه في صالة الحمضيات ، وشاهد ماتحتوية من منتوجات زرعية ، واستمع لشرح مفصل عما تضمه الصالة من منتوجات زراعية من الحمضيات بمختلف أنواعها وأشكالها.
كما اطلع سموه على صالة الشركات وصالة الأسر المنتجة ومعرض الصور واللوحات الفنية.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى رئيس مجلس إدراة الجمعية التعاونية الزراعية بمحافظة العلا رئيس اللجنة المنظمة عبدالله المبارك كلمة قال فيها : إن من حسن الطالع وفال الخير أن يتزامن إفتتاح مهرجان العلا الأول للحمضيات مع خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود من المستشفى سليما معافى نسأل الله أن يديم عليه الصحة والعافية .
وأضاف : إن محافظة العلا لبست أحلى حللها بمقدم وتشريف سموكم لمهرجان العلا الأول للحمضيات , موضحا أن الجمعية التعاونية الزراعية بمحافظة العلا تتشرف بتنظيم المهرجان بالتعاون مع المديرية العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة ولجنة التنمية السياحية بالمحافظة.

عقب ذلك ألقيت كلمة لجنة التنمية السياحية ألقاها نيابة عنهم محافظ العلا أحمد بن ناصر آل حسين رحب فيها بسمو أمير المنطقة ، وقال: " لقد حبا الله هذه المحافظة بميزات عدة لاحتوائها على أثار قديمة نادرة قل وجود مثلها على مستوى العالم وهي واحة زراعية غناء وفيرة المياة ومعتدلة المناخ خصبة التربة إنعكس ذلك على وفرة إنتاجها وارتفاع جودته وتميزه فتنتج أطيب التمور والحمضيات والفواكة والخضروات وغيرها من المحاصيل وتحتوي على أكثر من مليون ونصف نخلة وما يقارب من سبعمائة ألف شجرة حمضيات تجعلها بكل إستحقاق جديرة بأن يطلق عليها لقب سله غذاء الأسواق القريبة والبعيدة بأطيب الثمار والمحاصيل.
وأوضح أن محافظة العلا تتميز بطبيعتها العجيبة فصحاريها ورمالها وجبالها وسهولها وأوديتها وأشجارها ونباتاتها البرية لوحة جميلة تجذب كل عاشق للطبيعة البكر بنقائها وسكونها وهدوئها.
وأشار إلى أن كل المعطيات المؤشرات تؤكد ضرورة تنظيم المهرجانات التي تعرض هذا التميز وهذا التطور وتدعو لإستثماره والإستفادة منه وتوظيفه التوظيف الأمثل , مفيدا أن المعرض يهدف إلى تشجيع المزارعين على إنتاج الحمضيات وعرض إنتاجهم وتحسين جدوته وتسويقه ودعوة ذوي الأختصاص والشأن من خبراء ومزارعين ومستثمرين للاطلاع عليه .
وذكر أن الاحتفالية تشتمل كذلك على عرض الأنشطة الحرفية للأسر المنتجة ومعرض للصور الفوتوغرافية مما ينعكس بالفائدة على الجميع وعلى كافة الأنشطة سواء الزراعية أو السياحية.
بعدها ألقيت قصيدة شعرية بالفصحى.

وفي نهاية الحفل كرم سموه الجهات المشاركة كما تم تقديم لوحات فنية تذكارية لسموه ثم تناول الجميع الغداء المعد لهذه المناسبة.
و أعرب منسوبو الجمعية التعاونية الزراعية بالمحافظة عن خالص تقديرهم وامتنانهم لسمو أمير المدينة المنورة لما يوليه من رعاية وعناية بأبناء المنطقة وكافة محافظاتها، منوهين على نحو خاص بما يلقاه القطاع الزراعي من اهتمام ودعم من سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز.








طاهر: ملتقى التراث العمراني سيكون من أهم فعاليات “المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية”


قال أمين منطقة المدينة المنورة، الدكتور خالد طاهر، “إن أمانة المنطقة ترحب باستضافة ملتقى التراث العمراني الوطني العام المقبل 2013م، في المدينة المنورة”، مشيرًا إلى أن الملتقى “سيكون إحدى أهم الفعاليات المصاحبة لاحتفالية المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م”.

وأفاد أن المدينة المنورة تستضيف ملتقى التراث العمراني المقبل بمزيد من الإنجازات التراثية في المدينة المنورة ومحافظتي ينبع والعلا، مؤكداً أن التنمية السياحية التي يقودها أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، ترتكز على التراث العمراني كأحد أهم مقومات نمط السياحة التراثية الذي يربط المواطن بحضارة أرضه، ويوفر له مورد رزق من خلال الأنشطة المختلفة المرتبطة بالتطوير السياحي.

وأضاف: إن الشراكة المؤسسية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة منطقة المدينة المنورة سوف ينتج عنها عديد من المبادرات والمشروعات التي سوف يكون لها الأثر في التنمية السياحية والتراثية على مستوى منطقة المدينة المنورة التي تعيش تنمية متسارعة.

وخلص إلى القول إن التنمية السياحية واستثمار المقومات الطبيعية والآثارية والتراثية التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة دعمت السياحة الداخلية إلى المدينة المنورة ونالت الجهود المبذولة في هذا الشأن إعجاب المواطن والزائر.





خلال لقاء مشترك في «غرفة المدينة»
دعوة لزيادة الاستثمار البريطاني في المدينة المنورة


طرح لقاء غرفة المدينة مع القنصل البريطاني في المملكة عدداً من الفرص الاستثمارية في منطقة المدينة المنورة. "الاقتصادية"

"الاقتصادية" من المدينة المنورة

دعا الدكتور محمد الخطراوي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة المستثمرين البريطانيين إلى زيادة الاستثمار في المدينة، وتوسعة حزمة المشاريع المرخصة المشتركة في المنطقة التي يبلغ عددها حاليا 24 مشروعا بحجم تمويل يتجاوز 20 مليون ريال. وفي حين ذلك أكد محمد شوكت القنصل البريطاني لدى المملكة أن الشركات البريطانية جاهزة للاستثمار في المدينة المنورة، منوها بتوجيه رئيس الوزراء البريطاني إبان زيارته الأخيرة للمملكة بأهمية تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وطرح الخطراوي جملة من الفرص الاستثمارية في منطقة المدينة المنورة خلال لقاء جمع عددا من أعضاء مجلس إدارة "الغرفة" ورؤساء اللجان القطاعية، وأشار الخطراوي إلى إمكانية الاستثمار في مجالات الصناعات المعرفية والاستفادة من التجربة البريطانية في هذا المجال وفي مجال النقل العام، خاصة أن المدينة المنورة تشهد طفرة كبيرة.

وتشير التوقعات إلى استمرار الطفرة لوجود عدد من المشاريع العملاقة جار تنفيذها، أهمها مشروع الملك عبد الله لتوسعة الحرم النبوي، وتوسعة المدينة الصناعية، وبناء آلاف من الوحدات السكنية، ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومشروع قطار الحرمين، وتوسعة وبناء مطار الأمير محمد الدولي الجديد في المدينة.

وأشار القنصل العام البريطاني إلى أن وزير خارجية المملكة المتحدة أكد في لقاء معه بهذا الخصوص على ضرورة الاستفادة من العلاقات التاريخية بين البلدين، مذكرا بوجود أكثر من 2 مليون مسلم بريطاني وزيارة 100 ألف مسلم سنويا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بغرض الحج أو الزيارة والعمرة، وأكد القنصل العام البريطاني أنه يعمل بكل اهتمام على تشجيع الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال في المملكة ونظرائهم البريطانيين، وأنه عقد اجتماعا أخيرا مع الشركات البريطانية بهذا الصدد، منوها بأهمية دخول رجال الأعمال البريطانيين للسوق السعودية.






«بلدي المدينة» والمرور يتفقدان تقاطعات الحوادث


رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة ومدير السلامة المرورية يقومان بجولة في التقاطعات المرورية "واس"

"الاقتصادية" من الرياض


قام الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي في المدينة المنورة يرافقه العقيد عمر بن حماد النزاوي مدير شعبة السلامة المرورية، وبعض أعضاء المجلس ومسؤولي أمانة المنطقة أمس، بجولة على بعض التقاطعات المروية في نطاق بلدية البيداء، من أجل الوقوف خلالها على عدد من التقاطعات الرباعية والثلاثية التي تتكرر فيها الحوادث المرورية.

واتفق الجميع في نهاية الجولة على ضرورة دراسة إزالة العوائق البصرية بما يقل عن 100 متر عند التقاطعات والإشارات المرورية، وسرعة معالجة التقاطعات الرباعية والثلاثية التي يجري العمل فيها مع تكثيف وسائل السلامة في هذه التقاطعات للحد من الحوادث المرورية في مناطق العمل، إلى جانب معالجة بعض الإشارات المرورية التي تقع في الشوارع الرئيسة. وذكر الدكتور الردادي أنه سيتم عرض نتائج الجولة على المجلس البلدي للمدينة المنورة في إحدى الجلسات القادمة لدراستها.





فندقان بالمدينة المنوّرة يحصدان شهادة الإيزو

المدينة ـ المدينة المنورة
الأحد 16/12/2012
إجتاز فندقان في المدينة المنوّرة بنجاح إجراءات التدقيق المكثفة على مواصفة المعيار الدولي لإعتماد أفضل الممارسات المتعلقة بالسلامة الغذائية والنظافة، وبالتالي الحصول على شهادة الإيزو 22000:2005 لنظم إدارة السلامة الغذائية. ويأتي هذا الإنجاز تأكيداً على الإلتزام القوي لمجموعة فنادق «إيلاف» تجاه تطبيق معايير الجودة والخدمات العالمية بما يفوق توقعات العملاء. 
وأوضح زياد بن محفوظ، رئيس «مجموعة إيلاف للسفر والسياحة والفنادق» بأن إستراتيجية المجموعة ترمي إلى الوصول بالفنادق إلى أفضل مستويات الضيافة، مؤكداً على أن جميع منشآتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ترتقي إلى أعلى معايير الجودة. 
وحصل كل من فندق «إيلاف الهدى» و»إيلاف طيبة» على شهادة الإيزو 22000:2005 من الجهة المسجلة للشهادة وهي مجموعة «تي. يو. في. رينلاند» المعروفة عالمياً في مجال الاختبار والتفتيش والشهادات، وذلك بعد إنتهاء المدققون من العمل على تقييم مفصّل للممارسات والنظم التي يتبعها الفندقان لضمان السلامة الغذائية.






مستشفى أحد يحتفل بيوم السكر العالمي

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
احتفل مستشفى أحد في المدينة المنورة بيوم السكر العالمي الذي نظمه قسم التثقيف الصحي بالمستشفى والذي استمر يوما كاملا في المدخل الرئيسي للمستشفى.
وتهدف فعاليات الاحتفال إلى إرشاد مرضى السكري وزيادة الوعي الصحي لدى الجمهور بمرض السكري ومضاعفاته، وكيفية التعامل معه لما في ذلك من تأثير على نسبة الإصابة بمرض السكري، وتجنب الأضرار الناتجة في حالة عدم المعرفة في كيفية التعامل مع المرض من ناحية الغذاء والدواء والنشاطات اليومية التي تساعد على السيطرة على المرض وضبط نسبة السكر بالدم وتجنب تأثيراته السلبية على أجهزة الجسم المختلفة مثل: العيون والقلب والكلى والأعصاب وغيرها.
وشمل المعرض زوايا تثقيفية مختلفة ومسابقات علمية وجوائز قيمة وهدايا أجهزة قياس سكر للمتسابقين، ووزعت البروشورات الخاصة بذلك، وقياس نسبة السكر لجميع الزوار.
وشارك في النشاط قسم التغذية، قسم التمريض، قسم العلاج الطبيعي، الإعلام الصحي، التعليم المستمر، مركز السكر بالمدينة المنورة، التوعية الصحية بالمديرية.





مدارس المدينة المنورة تكتسي بالأوشحة الخضراء وصور خادم الحرمين

 
المدينة المنورة- خالد الزايدي

احتفلت مدارس منطقة المدينة المنورة طلاباً وطالبات ومعلمين ومعلمات أمس بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وخروجه من المستشفى سالماً معافى معبرين عن سعادتهم الغامرة بهذه المناسبة الغالية على كل مواطن ومواطنة، وذلك من خلال برنامج الإذاعة الصباحية وخلال حصص النشاط وذلك بارتداء الأوشحة ورفع الأعلام وارتداء الثياب التي تحمل صور خادم الحرمين الشريفين وعبارات التهاني، داعين المولى عز وجل دوام الصحة والعافية لمليكنا الغالي وأن يحفظ على بلادنا أمنها.

وبهذه المناسبة أعرب مدير مدرسة الإمام الشاطبي لتحفيظ القرآن الكريم ماجد العيران عن سعادته قائلاً: نبتهج فرحاً وسروراً بخروج سيدي خادم الحرمين الشريفين من المستشفى بعد أن منَّ الله سبحانه علينا جميعا بخروجه سليما معافى، ونسأله سبحانه ان يمتعه بالصحة والعافية ويحفظه قائداً لهذه المسيرة الخيرة التي يشهدها وطننا الحبيب ، كما عبر الطالب عاصم عبدالرحمن نيابة عن طلاب مدرسته بهذه المناسبة عن خالص التهاني الى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وإلى صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وإلى سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله والاسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل، سائلاً الله العلي القدير أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نعمه ظاهرة وباطنة وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية وأن يمد في عمره وان يديم على بلادنا نعمة الامن والاستقرار.






ساكنات الأربطة : نشعر بالأمن والأمان في ظل قيادة خادم الحرمين

سماح ياسين (المدينة المنورة)

ارتفعت أكف ساكنات الأربطة في المدينة المنورة بالدعاء حمدا لله على سلامة خادم الحرمين الشريفين وخروجه من المستشفى وقد عبرن عن سعادتهن الغامرة بشفائه -حفظه الله.
الجدة كوثر في حي المشرفية تقول: لقد آلمنا خبر مرضه وإجرائه لعملية جراحية أشد الألم ولم أملك غير الدعاء له بوافر الصحة والعافية وأن تكلل بالنجاح ويلبسه الله ثوب الصحة والعافية.
وتشاركها الخالة صفية ساكنة أحد الأربطة في حي قباء نفس المشاعر قائلة: نحمد الله على سلامة خادم الحرمين الشريفين الذي يفعل كل ما في وسعه من أجل إسعاد شعبه الذي يتمنى له كل الخير ويكن له كل الحب، وماتزال ألسنتنا تلهج بالدعاء له أينما حل لأننا نشعر بالأمن والأمان في ظل قيادته الحكيمة. 
أما كريمة فقد دمعت عيناها فرحا بتماثل خادم الحرمين الشريفين للشفاء قائلة: لقد أقلقني خبر دخول خادم الحرمين الشريفين المستشفى لإجراء العملية الجراحية وكنت دائمة الدعاء له بتمام الصحة والعافية، وقد أسعدني جدا خبر خروجه من المستشفى وتماثله للشفاء حتى إنني لم أتمالك نفسي عندما شاهدته. 
وتقول أم عبدالعزيز: ندعو الله أن يطيل في عمر خادم الحرمين الشريفين الأب والقائد الحكيم الذي يسعى للسلام لينعم العالم كله بالأمن والأمان ،فلم يقتصر حبه وخوفه على مصلحة شعبه بل امتد ليشمل كل العالم، لذلك وجب علينا حب خادم الحرمين الشريفين والدعاء له بطول العمر والعافية وأن يسدد خطاه ويبعد عنه كل سوء.
وتقول عزيزة إحدى المقيمات: لقد وجدت في المملكة ما لم أجده في بلدي من أمن وأمان ولقد عشت ما يقارب الخمسين عاما في المملكة ولم أفكر في تركها مهما حصل، وأنا أكن لخادم الحرمين الشريفين وشعبه كل الحب والولاء والاحترام، وأدعو الله ألا يري خادم الحرمين الشريفين أي مكروه، وأن يطيل في عمره وينصره ويوفقه ويحفظه لشعبه وللمسلمين.





يهدف إلى تشجيع أصحاب الأفكار الإبداعية وتقديم الدعم لهم
الهيئة الملكية بينبع تُطلق مركز حاضنات الأعمال والتقنية


واس- ينبع: 
أطلقت الهيئة الملكية بينبع مركزاً جديداً لرعاية المشروعات الصغيرة وتطويرها وتوفير الدعم الفني لأصحاب الأفكار التقنية الطموحة ومساندتهم، حتى تتحول الفكرة إلى واقعٍ ملموس.

وحرصت الهيئة الملكية بينبع على إنشاء مركز حاضنات للأعمال والتقنية، لتشجيع أصحاب الأفكار الإبداعية والتقنية على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية ناجحة في السوق وتشجيعهم بتقديم الدعم الفني اللازم لهم، سواء بالاستشارات أو بدراسة جدوى المشروع والاحتضان مع توفير المكان المناسب للمشروع وجميع الخدمات التي قد يحتاج إليها في الحاضنة الكائنة في معهد ينبع التقني.

وأوضح مدير مركز حاضنات الأعمال والتقنية بالهيئة الملكية بينبع الدكتور هشام أحمد عزام، في تصريحٍ صحفي، اليوم، أن المركز يعمل على دعم المشروعات الصغيرة والتي تقوم على أفكار جديدة قابلة للتطبيق في السوق والتنمية الناجحة للفكرة وعوائد الخدمات أو المنتجات التي تلبي حاجة السوق، مشيراً إلى أن تأسيس مشروع تجاري جديد يقوم على فكرة إنتاجية أو خدمية جديدة مهمة صعبة ليأتي دور المركز في مساعدة أصحاب المشاريع من أجل ضمان تحقيق أقصى قدرٍ من فرص النجاح لهم في المشروع والسوق.

كما يقوم المركز بإقامة برامج تدريبية ممولة من البنك الأهلي التجاري بالتعاون مع الغرفة التجارية بينبع كشركاء للمركز تتناول موضوعات، مثل: "كيف تبدأ مشروعك الصغير" و"كيف تدير مشروعك الصغير"، والتي تتضمن ورش عمل مكثفة مدتها 14 يوماً من التدريب اليومي تتبعها فترة ثلاثة أشهر للاستشارات الفنية.

وقال عزام: "إن المركز يعمل على توفير عديدٍ من الخدمات للشركات الناشئة وتتضمن تخطيط الأعمال ودراسات الجدوى وتوفير الورش والمعامل والمكاتب للعملاء والمساعدة على تطوير إستراتيجيات التسويق والاتصالات، إضافة إلى المساعدة على تطوير إستراتيجيات التمويل وخطط الأعمال طويلة المدى والإدارة المحاسبية والمساعدة على إصدار التراخيص وتسجيل الشركة والخدمات المكتبية المميزة".

ويعمل المركز على توفير عديدٍ من الخدمات لأصحاب المشاريع المحتضنة كتوفير مكانٍ ملائمٍ لبدء المشروع ومركز أعمال مجهز وأعمال سكرتارية وغرف اجتماعاتٍ مجهزة بأجهزة عرضٍ والمساعدة على التقدم، للحصول على الدعم المادي والقروض من مصادر التمويل المختلفة، إضافة إلى إمكانية استخدام الورش التقنية والمعدات المتطورة بمعهد ينبع التقني لتنفيذ نموذج المشروع والمنتج الأولي وتعديله وإجراء الاختبارات عليه وتقديم الدعم اللازم لذلك.

كما تشمل خدمات المركز الدعم الفني والاستشارات العلمية في مجالات إدارة الأعمال والتسويق والمحاسبات والشئون القانونية، وتقديم الإرشاد اللازم لإنهاء جميع التراخيص والتصاريح الحكومية المطلوبة والتدريب المستمر والتطوير عن طريق الدورات والندوات، والتواصل مع شبكات ومنظمات الأعمال من خلال شراكات المركز والدعاية والإعلان على مستوى واسع من خلال مشاركة المركز في المؤتمرات والمعارض والمحافل الدولية والمحلية.

وأكد مدير مركز حاضنات الأعمال والتقنية بالهيئة الملكية بينبع، أن مركز حاضنات الأعمال والتقنية يهدف كذلك إلى تحقيق تلك الغايات وإضافة قيمة جديدة إلى المنطقة، وتنفيذ رسالة المركز المتمثلة في تشجيع ونشر ثقافة الإبداع، ومساعدة المبدعين على تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعاتٍ صغيرة ومتوسطة، وزيادة مساهمة الكوادر الوطنية في الناتج المحلي.






زوجها: تم استبعادها ثلاثَ مراتٍ بفعل فاعلٍ وأطالبُ الجهاتِ المعنيةَ بفتح تحقيق لإنصافها
طالبة دكتوراه سعودية تُكرَّم في مؤتمر عالمي.. ويُعرَقل توظيفها في جامعة طيبة!


سعود الدعجاني – سبق – المدينة المنورة:
 أبدت طالبة دكتوراه سعودية حاصلة على درجة الماجستير بالتميز في تخصص التصميم الجرافيكي وبكالوريوس تربية فنية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، استغرابها ودهشتها لعرقلة توظيفها ثلاث مرات على وظيفة محاضر شاغرة بجامعة طيبة.

وذكر لـ"سبق" زوج طالبة الدكتوراه أنها تـقدَّمت ثلاثَ مراتٍ على وظيفة محاضر شاغرة ومُعْلَن عنها بجامعة طيبة, حيث بيَّن تفاصيل استبعاد زوجته ثلاثَ مراتٍ دون وجه حقٍّ على حدِّ تعبيره.

وقال إنه في التقديم الأول أنكرتْ عمادة كلية علوم الأسرة بجامعة طيبة، طلبَ تقديم زوجته بالرغم من وجود ما يثبت تسلّمهم للمعاملة, والمرة الثانية تقدَّمتْ من خلال برنامج الاستقطاب المصاحب ليوم المهنة الذي عُقد في لندن، حيث تم تسلّم أوراقها بناء على حاجة قسم التربية الفنية في كلية التربية التابعة لجامعة طيبة, وقد أفادوا زوجته عن طريق الإيميل، بأنه تم تسلّم أوراقها وجارٍ العمل على إكمال اللازم, لكن صُدمنا عند الاستفسار عن نتيجة التقديم، بأنه تم إنكار المعاملة للمرة الثانية!

ويضيف زوج المتقدمة أن زوجته تقدَّمت على وظيفة للمرة الثالثة, حيث تقدَّمت بطلب للحصول على وظيفة محاضر في قسم التصميم الجرافيكي في كلية علوم الأسرة التابعة لجامعة طيبة، ولكن اعتذرت عمادة الكلية عن قبول طلبها بحجة أن تخصص البكالوريوس تربية فنية لا يدعم تخصص الماجستير "تصميم جرافيكي"، على أنه في نفس الوقت طرحت الكلية وظيفة شاغرة في تخصص التصميم الجرافيكي، وحسب الإعلان فإن المؤهَّل المطلوب لشغل هذه الوظيفة هو تخصص الحاسب الآلي، مع أنه تخصص لا يدعم تخصص التصميم الجرافيكي.

وتساءل زوج المتقدمة: "أين حجة جامعة طيبة حول عدم كفاءة زوجتي العلمية؟ مضيفاً: كيف لا تكون لديها كفاءة علمية وهي حاصلة على جائزة أفضل مشاركة في مؤتمر عالمي في لندن، ولديها ماجستير بتميز بالتخصص المطلوب، وحاصلة على مرتبة الشرف الأولى في البكالوريوس".

ولفت إلى أنه تمت ترقية بعثتها لدراسة الدكتوراه من قبل وزارة التعليم العالي، وتم تكريمها عدة مرات لمشاركتها في أنشطة ومعارض فنية في بريطانيا، مشدداً على أن استبعاد زوجته ثلاث مرات بفعل فاعل، على حد قوله، ومطالباً الجهات المعنية بفتح تحقيق في هذا الأمر، وإنصاف زوجته مما تعرضت له، بعد أن استُبعدتْ ثلاث مرات.






تكوُّن سحبٍ ركاميّة على جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: فرصة مهيَّأة لهطول أمطارٍ على الرياض والشرقية


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى - أن الفرصة مهيَّأة لهطول أمطار على شمال منطقتَيْ الرياض والشرقية، تشمل العاصمة الرياض حتى الدمام .

كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن السحب الركامية فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، تشمل جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف.








الفائض مرشح للارتفاع الى 410 مليار ريال كأعلى مستوى في تاريخه
السعودية تحقق المركز الأول عالمياً في فائض الحساب الجاري لأول مرة ..والميزانية الترليونية على الأبواب

 

الرياض - الرياض

تشير التقديرات الأولية للميزانية العامة للدول للعام المالي 1433/1434ه 2012 إلى استمرار تحقيق الاقتصاد السعودي مستويات قياسية في إجمالي الإيرادات والنفقات العامة للدولة، فمن المتوقع أن ينمو إجمالي الإيرادات العامة للدولة بنسبة 11,7% ليصل إلى نحو 1,33 تريليون ريال بنهاية عام 2012م، وأن ينمو إجمالي النفقات العامة للدولة بنسبة 4,7% ليصل إلى نحو 922.5 مليار ريال بنهاية عام 2012م.

وقال الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي إن تقديرات صندوق النقد الدولي، تتوقع أن يصل فائض الميزانية العام للدولة إلى نحو 410 مليارات ريال بنهاية عام 2012م، وهذا أعلى مستوى له في تاريخه، بل الأعلى خلال الخمس سنوات التالية. حيث يتوقع أن تستمر الميزانية العام للدولة في تحقيق فوائض تنخفض تدريجياً لتصل إلى حوالي 16 مليار بنهاية عام 2017م. ومن المرجح أن يصل إجمالي فائض الميزانية العام للدولة خلال الفترة من 2013م إلى 2017م إلى نحو 794,2 مليار ريال بالرغم من استمرار نمو النفقات العام للدولة لتصل إلى 1,2 تريليون ريال بنهاية عام 2017م.




فادي العجاجي

وتوقع العجاجي أن يواصل الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية) نموه بنسبة 10% ليصل إلى 2,46 تريليون ريال في عام 2012م. أما بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) فتقدر نسبة النمو بنحو 6% ليصل إلى نحو 998 مليار ريال في عام 2012م. ويتوقع أن يرتفع متوسط الدخل الفردي بنسبة 7.7% في عام 2012م مقارنة لما كان عليه في العام السابق ليصل إلى نحو 85,6 ألف ريال.

ويرجح أن لا يتجاوز الدين العام حوالي 135 مليار ريال بنهاية عام 2012م، وبالتالي فإن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ستنخفض من 6,1% في عام 2011م إلى 5,5% في عام 2012م. وبذا تكون السعودية ثالث أقل دولة في نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وحسب حديث العجاجي فإن توقعات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن المملكة العربية السعودية ستحتل المرتبة الأولى عالمياً في فائض الحساب الجاري في عام 2012م. وهذه أول مرة يحتل فيها الاقتصاد السعودي مرتبة الصدارة في فائض الحساب الجاري، حيث يقدر فائض الحساب الجاري بنحو 642,3 مليار ريال (171,3 مليار دولار) في عام 2012م. وكان الاقتصاد السعودي قد احتل المرتبة الثالثة عالمياً في العام الماضي بعد الصين وألمانيا. إلا أن نسبته من الناتج المحلي الإجمالي ستكون مستقرة عند 26,1% نظراً للنمو الكبير الذي حققه الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري.

وقد تمكن الاقتصاد السعودي من تحسين أدائه مع الاقتصاد العالمي خلال الأعوام الأخيرة نتيجةً لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث ارتفع صافي وضع الاستثمار الدولي للمملكة ليصل إلى 1.81 تريليون ريال بنهاية عام 2010م. ويتوقع أن يتجاوز 2 تريليون ريال بنهاية 2011م. يتوقع أن يصل إجمالي الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى نحو 2,63 تريليون ريال بنهاية 2012، وأن تغطي واردات المملكة لمدة 36,3 شهرا.








توقعات بتحقيق إيرادات بـ1.2 ترليون ريال في الميزانية
اقتصاديان لـ"الوطن": الاقتصاد الوطني سيواصل تحقيق مؤشرات إيجابية وقياسية

فضل البوعينين


الرياض: نايف العصيمي 2012-12-16 2:05 AM 


في ظل ترقب الأوساط الاقتصادية بالمملكة لإعلان الموازنة العامة للدولة، المنتظر الإعلان عنها خلال هذه الأيام، قدر اقتصاديان تحدثا لـ"الوطن"، حجم الإيرادات الحقيقية في ميزانية العام، بنحو 1.2 ترليون ريال، مرجعين ذلك إلى ارتفاع حجم إنتاج وأسعار النفط خلال العام الحالي. 
وفي الوقت الذي رجح فيه المستشار الاقتصادي فادي العجاجي زيادة إجمالي الإيرادات العامة للدولة على تريليون ريال نظرا لتماسك سعر برميل النفط الخام فوق 100 دولار خلال عام 2012 واستقرار كميات إنتاج المملكة من النفط الخام، لافتا أنه ومن المرجح أن يواصل الاقتصاد الوطني تحقيق مؤشرات إيجابية وقياسية على المستوى الكلي، قدر الخبير الاقتصادي فضل البوعينين قيمة الإيرادات الحقيقية لهذا العام بنحو 1.2 ترليون ريال، مبينا أنها تفوق بكثير الإيرادات المتوقعة التي حددت بداية العام بـ702 مليار ريال.
فادي العجاجي أوضح لـ"الوطن"، أن التقديرات الأولية للميزانية العامة للدول للعام المالي 2012 تشير إلى أن إجمالي الإيرادات ستبلغ 702 مليار ريال، وأن إجمالي المصروفات ستكون عند 690 مليار ريال، وقدر الفائض بنحو 12 مليار ريال، إلا أنه استدرك بقوله: "هذه التقديرات متحفظة جدا لاسيما ما يتعلق بجانب الإيرادات، مبينا أن وزارة المالية تبني تقديراتها على أسعار منخفضة للنفط تحسبا لأي انخفاضات حادة في أسعار النفط بغرض تجنيب الاقتصاد الوطني أي عجز غير متوقع".
وأشار العجاجي أن التقديرات قد بنيت على توقع أن يكون متوسط سعر برميل النفط 70 دولارا خلال عام 2012. واستذكر العجاجي المستويات التاريخية التي بلغ فيها فائض الميزانية العامة للدولة 291 مليار ريال في العام الماضي، وارتفاع الإيرادات الفعلية بنسبة 50.7% لتصل إلى 1.12 تريليون ريال، وكذلك ارتفاع إجمالي المصروفات الفعلية خلال عام 2011 إلى 826.7 مليار ريال "كأعلى مستوى يسجله الإنفاق الحكومي في تاريخه" بزيادة نسبتها 39% عما كان مقدرا لها في ميزانية العام المالي 2010، أي بحوالي 224 مليار ريال.
وأضاف العجاجي أن هذه الزيادة جاءت نتيجة للأوامر الملكية التي تضمنت صرف راتب شهرين، ودمج علاوة التضخم 15% مع المرتب الأساسي مع رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 ريال مما ترتب عليه رفع السلم العام لرواتب موظفي القطاع العام بنسبة تراوحت ما بين 73.4% للوظائف الدنيا و19.3% للوظائف العليا، وزيادة رأسمال صندوق التنمية العقارية والبنك السعودي للتسليف والادخار.
أما الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، فذكر عطفا على متوسط أسعار النفط للعام الحالي بالإضافة إلى حجم إنتاج البترول، أن المملكة قادرة على تحقيق أرقام ضخمة في إيراداتها، مع تحقيق نمو مقارنة مع حجم إيرادات العام الماضي.
وتوقع البوعينين أن تكون الإيرادات الحقيقية في حدود 1.2 تريليون ريال، مبينا أنها تفوق بكثير الإيرادات المتوقعة التي حُددت بداية العام بـ702 مليار ريال، مضيفا أن حجم الإنفاق الحقيقي سيشهد أيضا نموا عما كان محددا لأسباب مرتبطة بسياسة الإنفاق التي يتم تعديلها خلال العام بالتوافق مع الإيرادات المحققة، ولمواجهة المشروعات الطارئة.








إيقاف الصرف من الميزانية الأربعاء واستثناء رواتب صفر

‏عبدالله المقاطي (ظلم)

حددت وزارة المالية نهاية دوام الأربعاء المقبل، لإيقاف عمليات الصرف من اعتمادات ميزانية السنة المالية الحالية، والحسابات الأخرى،. مشددة على إيقاف استقبال أوامر الدفع من الأجهزة الحكومية المرتبطة بالميزانية بعد هذا التاريخ، باستثناء أوامر الدفع الخاصة بمرتبات شهر صفر، وأوامر الدفع الخاصة بالحسميات التقاعدية، والتأمينات الاجتماعية التي سيجري قبولها حتى نهاية السنة المالية الحالية التي تنتهي في السابع عشر من شهر صفر الجاري.

وصدرت هذه التعليمات التي عممتها وزارة المالية قبل أشهر قليلة على الأجهزة الحكومية، من أجل إقفال الحسابات الختامية والاستعداد للميزانية الجديدة التي يتوقع صدورها إما يوم غد أو الاثنين المقبل، ومنها وجوب إيداع كل الأرصدة النقدية الموجودة لدى أمناء الصناديق، وأرصدة الحسابات الخاصة بالجهات الحكومية، والهيئات والمؤسسات العامة الموجودة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، والبنوك المحلية، وكل من في عهدته نقود، سواء كانت جهات رئيسية أو فرعية، في حساب وزارة المالية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي خلال الفترة من 9/2/1434 إلى نهاية 13/2/1434، مع استمرار إيداع ما يجري تحصيله بعد هذا التاريخ ويخص السنة المالية الحالية في حساب وزارة المالية لدى مؤسسة النقد مباشرة لحساب السنة المالية 1433ــ 1434 حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 18/3/1434







1.1 تريليون ريال صادرات النفط السعودي في 2012
خبراء ماليون يتوقعون ميزانية قياسية لمواجهة التحديات الاقتصادية للمملكة

حلول مشكلة البطالة تتصدر أهم أولويات الحكومة السعودية

توقع خبراء ماليون ومحللون اقتصاديون أن تكون الميزانية الجديدة للسعودية قياسية في أرقامها، معتمدين في تحليلاتهم على ارتفاع أسعار النفط عالمياً، مشيرين إلى من أبرز التحديات التي ستواجه الاقتصاد السعودي في المرحلة المقبلة، كيفية تنويع مصادر الدخل، بحيث لا يعتمد على دخل النفط وحده، وإيجاد حلول لمشكلة البطالة، وتنظيم سوق العمل.

وأشار الخبير الاقتصادي الدكتور صلاح الشلهوب، إلى أن التوقعات حول ميزانية العام المقبل يمكن قياسها من خلال المؤشرات الاقتصادية وتحسن الأسعار العامة للنفط خلال الفترة الماضية، وكذلك ارتفاع حجم الإيرادات، واستمرار الخطط الحكومية في دعم المشاريع التنموية، إضافة إلى الإنفاق على الصحة والتعليم والاستمرار في دعم مشاريع الإسكان، والانفاق على مشاريع البنى التحتية، مشيراً إلى أنه من المتوقع تحقيق أرقام قياسية، ولكن ليس من المتوقع أن تكون بفارق كبير كما هو حاصل في الأعوام الماضية، وأضاف، "قد تتجاوز صادرات السعودية النفطية 2.68 مليار برميل، بقيمة 1.089 تريليون ريال خلال العام الحالي". 

وحول التوقعات بزيادة مخصصات جميع القطاعات، أشار الشلهوب إلى أنه ليس بالضرورة أن هناك حاجة لزيادة مخصصات جميع القطاعات، ولكن من المؤكد أن هناك قطاعات سوف تحظى بنصيب الأسد من الميزانية بناء على خطط استراتيجية تهدف إلى التحول إلى اقتصاد المعرفة وأن تكون المملكة بيئة استثمارية جاذبة وأن يكون هناك تهيئة لفرص العمل للمواطن.

وفيما يتعلق بأكثر القطاعات التي ستحتل الصدارة في نسب الإنفاق، أوضح الشلهوب أنه "من المتوقع أن يحظى التعليم والصحة ومشاريع البنية التحتية بنصيب الأسد من الميزانية".

ومن جانبه توقع الأكاديمي والمستشار الاقتصادي الدكتور عبدالله الحربي، أن تسجل ميزانية العام المقبل فائضا كبيراً نظراً لارتفاع أسعار البترول للعام الماضي، الذي كان أعلى بكثير من متوسط الأرقام التي استخدمت في الميزانية، مشيراً إلى أن الميزانية ستكون قياسية للمملكة وستتجاوز الـ 700 مليار ريال، وتسجيل فائضا في للسنة الرابعة على التوالي، مشيراً إلى أن اكثر القطاعات التي ستحتل الصدارة في الانفاق في المشاريع والبنى التحتية ومن خلال إنشاء المدن الاقتصادية ومن ثم التعليم وقطاع الأمن والمشاريع السكانية، وهو التسلسل الطبيعي لبنود الميزانية.

ويرى المستشار والمحلل المالي الدكتور مقبل الذكير أنه بالنظر إلى اتجاهات الاقتصاد العالمي والاتجاهات المتوقعة أيضاً لأسعار النفط ستكون ميزانية العام المقبل إما مساوية لميزانية العام الماضي، أو بزيادة طفيفة عنها مرجعاً ذلك إلى أن هناك توقعات بانخفاض أسعار النفط.

وأشار الذكير إلى أن تقدير الإنفاق سيكون مساويا للإيرادات، مضيفاً أن الزيادات ستكون طفيفة فيما يتعلق بمخصصات القطاعات في الدولة، مشيراً إلى أن القطاعات التي ستحتل الصدارة في الإنفاق هي التعليم والصحة، أما فيما يتعلق بالبنى التحتية فأوضح الذكير أن هناك خططا وضعت لسنوات قادمة فيما يتعلق بشأن البنى التحتية وأحدث المعلومات تشير إلى أن سعر النفط يجب ألا يقل عن 100 دولار، لتتمكن المملكة من تطبيق الخطط التي وضعتها لمشاريع التنمية المختلفة، بما فيها البنى التحتية.






600 مليار دولار تمويلات "التنمية العقاري" السعودي
مطالبة البنوك بتمويل المشاريع العقارية وخاصة للشباب

 
السوق السعودي يحتاج لنحو 200 ألف وحدة عقارية سنوياً

تلعب البنوك دوراً هاما في إيجاد التمويل اللازم لدعم القطاع العقاري فالكثير من المشاريع قد يفشل تنفيذها قبل البدء فيها لعدم وجود التمويل أو لمضاعفة الأرباح التمويلية في حال اللجوء إلى جهات تمويلية. وتشير التقديرات الأولية إلى أن حجم القطاع العقاري في السعودية يصل إلى 300 مليار دولار، في حين بلغ ما قدمه "صندوق التنمية العقاري" من تمويل منذ إنشائه فهو يصل إلى أكثر من 600 مليار دولار.

وفي لقاء مع قناة "العربية" من الرياض، أشار هشام خوجة، مدير مبيعات، إلى أن البنوك الآن تحتاج إلى أن تعيد دراسة التمويل حيث لابد بأن تمول تلك المشاريع خاصة إذ كان معظم من يدير تلك المشاريع هم من فئة الشبان.

وبعد قرار أمانة منطقة الرياض لمخططات الأراضي التي حددت مدة انتهائها بتسعين يوما بدل ما كانت عليه الحال سابقا، تأتي المواجهة الأكبر أمام الإدارة الهندسية التي تعتبر المعضلة الثانية في تعطل المشاريع وذلك لعدم ضبط الجودة ودقة العمل (هجوم على الإدارة الهندسية لا أرى ما يبرره !!).

ومن جانبه، أشار المهندس عبدالعزيز البواردي – استشاري هندسة – إلى أن مشاريع الحكومة أتت فجأة بحجم كبير دون مراعاة عدد المهندسين في القطاعات المختصة ما جعل بعض المشاريع في تأخر وليست في تعثر.

أما الدكتور مهندس هادي القبيسي، مدير مشاريع، فقال، "أصبح الآن الحاجة بالاستعانة إلى مكتب استشارات هندسية للقطاعين الحكومي والخاص لمفادة أي تأخر أو أسباب أخرى تؤذي المشروع".

ويحتاج السوق السعودي لنحو 200 ألف وحدة عقارية سنوياً في ظل عجز تراكمي يفوق مليوني وحدة سكنية، حيث تشير الدراسات إلى أن أكثر من 60% من السعوديين يسكنون في وحدات مؤجرة.

ويشكل عدم وجود شركات مختصة ومحترفة لإدارة المشاريع وضبط الجودة والتكلفة، تسليم المشاريع، تحدياً كبير للقطاعين الحكومي والخاص.







الربيعة يعد في مهرجان للصحة بدعم المبادرات "الخلاقة"
أكد أن الاهتمام بالإبداع يعيد تاريخ الأمة العظيم في قيادة البحث والاختراع
الأحد 03 صفر 1434هـ - 16 ديسمبر 2012م

الدكتور عبدالله الربيعة

وعد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، بتطويرات في برامج وزارة الصحة تصل حد الإبداع، وذلك خلال افتتاحه «مهرجان مدينة الملك فهد الطبية للإبداع» في الرياض أمس. وفقاً لـ صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية.

وأكد الربيعة أن الاهتمام بالإبداع سيعيد تاريخ الأمة العظيم في قيادة البحث والاختراع، ما سيعود بالنفع على المرضى في العالم، مشيراً إلى أن الوزارة ستدعم المبادرات الخلاّقة بشكل كبير.

وقال: «المهرجان سبٌاق في القطاع الصحي والممارسة الطبية، وسيؤدي إلى تطوير مفهوم الاستفادة المثلى من الموارد واختراع بعض الأجهزة الطبية، وسترون كثيراً من الإبداع في برامج الوزارة، وسيكون هناك إبداع ينتهي بممارسة»، لافتاً إلى أن المهرجان سيكون سنوياً ويتوسع ليشمل جميع قطاعات الوزارة.

وأوضح صاحب فكرة المبادرة الدكتور صالح التميمي، أن المهرجان يشمل ثلاثة محاور، الأول: مشاركة نخبة من الخبرات الوطنية والعالمية في تقديم الجديد في مجال الابتكارات الصحية، والثاني: مسابقة مدينة الملك فهد في الابتكار، وتقدم لها 217 متسابقاً، وعقدت لها لجنة تحكيم ستحدد أفضل 10 أفكار، وستفوز منها 3 أفكار تدعم من مدينة الملك فهد الطبية لتطويرها وإنتاجها، والمحور الثالث: يشمل معرضاً لابتكارات مجموعة من المخترعين السعوديين.

واعتبر المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله العمرو أن وزارة الصحة كانت أبعد ما تكون عن الإبداع في الماضي، أما الآن فهي من أفضل الوزارات الخلاّقة المحتضنة للمبدعين.







الملحم متحدثاً رسمياً لوزارة الإعلام خلفاً للهزاع


عبدالعزيزالعصيمي- سبق- الرياض:
أصدر وزير الإعلام والثقافة الدكتور عبدالعزيز خوجة اليوم قراراً يقضي بتعيين الدكتور عبدالعزيز الملحم، وكيل الوزارة للدراسات والبحوث والمشرف العام على تقنية المعلومات, متحدثاً رسمياً للوزارة.

وجاء تعيين الملحم ليكون خلفاً للأستاذ عبد الرحمن الهزاع الذي عيّن بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمرتبة الممتازة.






لتسهيل التسجيل دون الحاجة لنشرها في أي صحيفة محلية
"التجارة" تنشر العلامات التجارية على موقعها الإلكتروني

واس – الرياض
 بدأت وزارة التجارة والصناعة نشر العلامات التجارية المقبولة إلكترونياً من خلال موقع الوزارة، ويضمن ذلك النشر في اليوم نفسه دون أي تأخير للعملاء، ودون الحاجة لنشرها في أي صحيفة محلية.

وجاء اعتماد صفحة النشر الإلكتروني للعلامات التجارية المقبولة ضمن الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة التجارة والصناعة كمصدر رسمي لنشر العلامات التجارية المقبولة، التي تعد خطوة في تسهيل إجراءات تسجيل العلامات التجارية التي أعلنت عنها الوزارة مؤخراً.






يبدأ من صفر الجاري .. التسليف والادخار:
الحسم من المتقاعد مباشرة وليس الكفيل


صالح العلياني (الدمام)




أعلن بنك التسليف والادخار، أنه لن يتم الحسم من كفلاء المتقاعدين، وأنه سيتم الحسم على المتقاعد مباشرة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من الذين عليهم أقساط متأخرة.

وأوضح الناطق الرسمي للبنك أحمد بن عبدالعزيز الجبرين، أن البنك السعودي للتسليف والادخار، رفع أسماء المتقاعدين والذين استفادوا من قروض البنك في الأغراض الاجتماعية في فترات سابقة، للمؤسسة العامة للتقاعد، وذلك للحسم من معاشاتهم التقاعدية، خلال شهر صفر الجاري.

وبين الجبرين، أن الحسم سيكون على مراحل تدريجية، بحيث يتم على من لديه متأخرات تتجاوز الثلاثة أقساط، والشهر الذي يليه سيحسم على من لديه أقساط متأخرة أقل من ذلك، حتى يتم سداد المتأخرات، ثم ينتظم الحسم على الجميع.






في بيئة عملٍ نسائيةٍ متكاملةٍ وبالتعاون مع الجمعيات الخيرية
توظيف 362 سعودية من الأسر ذات الدخل المحدود

سبق- الرياض:
 أكملت إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي، تنفيذ برنامجها الاجتماعي "برنامج إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي للأسر المنتجة"، بالتنسيق مع عددٍ من الجمعيات الخيرية بمنطقة القصيم.

صرَّح بهذا الأمين العام لإدارة الأوقاف عبد السلام بن صالح الراجحي، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن البرامج المتنوعة لإدارة الأوقاف التي تسهم في رعاية الأسرة السعودية محدودة الدخل والعناية بأفرادها.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحويل الأسر المحتاجة إلى أسر منتجة، وإيجاد مصادر دخل لها تغنيها قدر الإمكان عن الحاجة، ويعوّدها على الاعتماد على الذات، وغرس حب العمل والإنتاجية في نفوس أفرادها؛ ما يؤدي إلى الرضا عن النفس بتمتعها بالكسب من عمل اليد، وهذا هدي نبوي كريم.

وأوضح الراجحي أن هذا البرنامج أسهم حتى الآن في توظيف (362) سعودية من الأسر ذات الدخل المحدود، وذلك للقيام بفرز التمور وتجهيزها وتغليفها، وذلك في بيئة عمل ملائمة تمثلت في مبنى مستقلٍ في مشروع الباطن الزراعي بمنطقة القصيم، مع توفير حافلاتٍ لنقل العاملات من وإلى منازلهن يومياً.

وأشار إلى مراعاة أن تكون أوقات العمل مناسبة للمرأة العاملة، ولا تؤثر في واجباتها الأسرية؛ بحيث لا تتجاوز ساعات العمل عن خمس ساعات يومياً، ولمدة خمسة أيام أسبوعياً. وبلغت التكلفة الإجمالية للبرنامج (1,5) مليون ريـال. واعتبر الراجحي أن توظيف المستفيدات من خلال الجمعيات الخيرية سيسهم في دعم رسالة هذه الجمعيات ويخفّف من أعبائها المالية، ويعزز مكانتها الاجتماعية لدى المحتاجين؛ بحيث لا يقتصر دورها على تقديم المساعدة المالية أو العينية المباشرة فحسب؛ بل يتعدّى ذلك بتيسير العمل للراغبين فيه والقادرين عليه لمَن هم مسجلون في قوائمها من الفقراء والمحتاجين.

وأضاف عبد السلام الراجحي أنه إضافةً لما لهذا البرنامج من فائدةٍ مباشرةٍ على الأسر، فإنه سيسهم في حل مشكلاتها على المدى الطويل من خلال تنمية ثقافة الإنتاجية والعمل المثمر بديلاً عن الإتكالية والاعتماد على الآخرين.

وأشار إلى أن إدارة الأوقاف في صدد التوسع في تنفيذ البرنامج من الناحية الزمانية، حيث يشمل جميع أيام السنة ومن الناحية النوعية ليشمل برامج وحرفاً متعدّدة ومختلفة، وبالتالي زيادة عدد المستفيدين من الأسر السعودية المحتاجة.





الفلبين تبدأ تصديق عقود عمالتها المنزلية بالمملكة

أصدرت وزيرة العمل الفلبينية تعليماتها بتعميد الملاحق العمالية بالسعودية للبدء في تصديق العقود العمالية، وقد بدئ في تنفيذ القرار منذ الأربعاء الماضي.

وأكدت ذلك السفارة السعودية بالفلبين، كاشفة أن صدور القرار جاء عقب لقاء سفير خادم الحرمين الشريفين عبدالله الحسن بالوزيرة والذي ناقش أسباب التأخر في تعميد الملاحق العماليين بتصديق العقود الخاصة بالعمالة المنزلية الفلبينية.

وأشارت إلى أن اللقاء كشف عن أن التأخير كان ناجماً عن أسباب تنظيمية من السلطات المختصة بجمهورية الفلبين.






قال لهم: أتيتم دون تحديد موعد.. واجتمع بهم دقائق ثم غادر
بالصور.. وزير العمل يلتقي 200 شيخ قدموا لمناقشته حول عمل المرأة


عمر السبيعي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها أن نحو 200 شيخ وطالب علم، توجّهوا ظهر اليوم السبت لوزارة العمل، لمناقشة الوزير حول عمل المرأة في المحلات التجارية.

وأكدت المصادر أنهم مُنعوا من الدخول في بداية الأمر من قِبل أمن الوزارة، إلا أنهم سمحوا لهم بعد محاولات، والتقوا الوزير في مكتبه.

وأضافت المصادر أن المشايخ أبدوا تذمرهم من قرار تأنيث المحلات وعمل المرأة بجانب الرجال، واستمع لهم الوزير لدقائق، قبل أن يخرج من مكتبه بحجة أنهم قدموا بلا موعد، وأن لديه اجتماعاً.






فيديو







6 شركات سعودية متورطة في 27 مساهمة عقارية مشبوهة
تم حصرها من الجهات المختصة ضمن 308 مساهمات عشوائية

رئيس لجنة التثمين العقارية بغرفة جدة عبدالله الأحمري

تورطت 6 شركات عقارية سعودية في 27 مساهمة عشوائية وهمية في عدد من المدن بالمملكة والخليج، وذلك ضمن 60 مساهمة عشوائية خارج اختصاص وزارة التجارة، فيما بلغ عدد المساهمات ضمن اختصاص الوزارة 308 مساهمات عقارية، تم حصرها من لجنـة مشكلة من عدة جهــات حكوميــة، تمهيداً للفصل فيها بجهات الاختصاص، وتحقق الجهات المسؤولة فيها تمهيدا لعرضها للقضاء. وفقاً لصحيفة "الوطن".

وقدر رئيس لجنة التثمين العقارية بغرفة جدة عبدالله الأحمري "أسعار المساهمات العقارية الخارجة عن الاختصاص، التي تمت معظمها قبل 20 عاما، بـ50 مليار ريال، وهناك مساهمات أدرجت قريبا تمهيدا لطرحها للمزاد العلني وتعويض أصحابها".

وقال الأحمري لـ"الوطن" إن التساهل في الأنظمة وعدم وجود رقابة على تلك المساهمات جعل بعض ضعاف النفوس يتلاعبون عن طريق مساهمات عقارية مشبوهة، كأن يتم طرح مساهمة عقارية على أرض حكومية، أو أرض خارج اختصاص المدينة التي طرحت فيها المساهمة، أو وجود مخالفات حول الصكوك المملوكة في الأرض التي يتم المساهمة فيها، وأخيرا وأكثرها انتشارا هي شراء أرض مقابل عربون لا يتجاوز 5% من قيمة الأرض ويقوم صاحبها بالإعــلان عن المساهمة، وعند الانتهاء يرفض الشراء ودفع المبالغ المتبقية، وكأن حينها قد جمع أموال المواطنين عبر المساهمات.

وحول تكرار المساهمات عبر شركات تلاعبت في عدد من المدن السعودية والخليج، قال الأحمري هذا الأمر يرجع لوجود مسوغ قانوني أعتقد البعض أنه يحميهم، وهو دخول المساهم شريكا، فإذا ربح المشروع، أخذ المساهم نسبة من الأرباح، وإذا خسر ليس لصاحب المساهمة أي شيء، متناسيا أن تلك المساهمات أنشأت خارج شروط الأنظمة، ولم يتم إخبار وزارة التجارة بذلك لطرح المساهمة في حينها.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة تدرس مقترحا جديدا يسمح بتجزئة مساحات أراضي المساهمات المتعثرة من خلال البيع المباشر، كما يتيـح لوزارة الإسكان وشركــات التطوير العقاري إمكانية شرائها، وذلك بهدف تسريع عمليـات "التصفية" وقطع الطريق على محتكري عمليات البيع من هوامير السوق العقارية








التربية» تكتشف تجاوزات في قبول المستجدين بـ «الابتدائية» وتطالب باستبعاد غير النظاميين

محمد سعيد الزهراني (الطائف)
كشفت وزارة التربية والتعليم عن وجود عدد من حالات التجاوز في قبول الطلاب بالصف الأول الابتدائي في عدد من المدارس بإدارات تعليم مختلفة، وطالبت بإبعاد من تم قبولهم بطريقة غير نظامية، متوعدة مديري المدارس المخالفة بعقوبات رادعة قد تصل إلى النقل تأديبيا أو الاستبعاد من الإدارة نهائيا.

وأوضحت مصادر مسؤولة لـ «عكاظ» أن نظام نور الجديد للإدارة التربوية كشف عن تلك التجاوزات في قبول طلاب ممن لا تنطبق عليهم شروط التسجيل المعتمدة في تعميم الوزارة لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الحالي 33/1434هـ، وقالت المصادر إن إدارات التعليم وجهت تلك المدارس باستبعاد الطلاب غير النظاميين من المدرسة قبل انتهاء الفصل الدراسي الأول، كون ذلك يعتبر مخالفة للأنظمة والتعليمات التي وضعت من أجل مصلحة الطالب، والسن المحددة لالتحاقه بالصف الأول الابتدائي، مشيرة إلى أن إدارة المدرسة تتحمل تبعات ذلك من قبل أولياء الأمور.

وألمحت المصادر إلى وجود عقوبات إدارية ستتخذها إدارات التعليم بحق إدارات المدارس المخالفة في آلية قبول الطلاب المستجدين، منها النقل التأديبي أو الإعفاء من إدارة المدرسة، وبينت المصادر أن تواريخ قبول الطلاب تم اعتمادها بالتاريخ الهجري وليس الميلادي، وذلك بناء على ما ورد في دليل القبول والتسجيل في مراحل التعليم العام، بحيث لا يقبل في الصف الأول الابتدائي من الطلاب والطالبات إلا من كان تاريخ ميلادهم في 16/1/1428هـ فما قبله، وكذلك في الفترة ما بين 17/1/1428هـ، و 18/4/1428هـ، يقبلون بعد التحقق من توفر المعايير الواردة في التعميم الوزاري.

«عكاظ» تواصلت مع المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني هاتفيا في محاولة للحصول على إجابة حول هذه القضية إلا أنه لم يرد على اتصالاتنا، كما أرسلنا له عدة رسائل على جواله، ولم نتلق أي إجابة.

وكانت «عكاظ» قد نشرت في عددها الصادر يوم الأربعاء 21 محرم الماضي خبرا بعنوان إعادة فحص سجلات الطلاب والطالبات المستجدين. 

يذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد أكدت أن تسجيل الطلاب والطالبات بالصف الأول الابتدائي للذين أكملوا ست سنوات، ويتم التجاوز عمن تقل أعمارهم عن هذه السن بتسعين يوما فقط، كما يتم تسجيل من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ 180 يوما في الصف الأول الابتدائي بعد التحقق من توافر عدد من المعايير، منها أن يكون لديه ما يثبت التحاقه بمرحلة رياض الأطفال ولمدة فصلين دراسيين، وأن يكون متمكنا من المهارات النمائية وفق استمارة التقرير السجل الصادر من الروضة، وأن تتضمن استمارة التقرير السجل توصية من معلمة الطفل بإلحاقه بالصف الأول الابتدائي.






القصيم: مقيم عربي يبيع "شهادات ماجستير" مزورة مقابل 20 ألف ريال


أطاحت شرطة منطقة القصيم ممثلةً بإدارة التحريات والبحث الجنائي بمقيم عربي ثلاثيني يقوم بتزوير الشهادات الجامعية وفوق الجامعية نظير مبالغ نقدية.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان أن معلومات توفرت عن قيام وافد بتزوير الشهادات الجامعية من إحدى جامعات بلده وبيعها على المواطنين بأسعار متفاوتة، حيث صنف شهادة البكالوريوس بقيمة (17) ألف ريال والماجستير بـ(20) ألف ريال.

وأضاف أن رجال الأمن تمكنوا من ضبط المتهم متلبسا بجريمته بشمال بريدة إثر تنسيق محكم مع أحد المواطنين، لافتا بحسب صحيفة "أنباء القصيم" إلى قيام إدارة التحريات والبحث الجنائي بإحالة كامل الأوراق إلى إدارة التزييف والتزوير لاستكمال التحقيق ورفعها لجهة الاختصاص.

وحذر الهبدان من شراء مثل هذه الشهادات أو التعامل مع المزورين، مؤكدا أن ذلك يعتبر جريمة تستحق العقاب.





حُرق منزلي "المنتهي بالتمليك" وأثاثي والعقد ينص على تعويضي
صيدلي سعودي: ضاع حقي بين "تسويف" البنك المشهور وشركة التأمين


سبق- الرياض:
طالب صيدلي سعودي بتدخل مؤسسة النقد السعودي والجهات المختصة لإعادة له حقه الضائع بين أحد البنوك السعودية وشركة التأمين المؤمنة على المنازل التي يقدمها البنك بالتقسيط للمواطنين, وقال إنه فشل في التوصل لأي حل مع البنك وشركة التأمين، رغم نصوص العقد الواضحة بينه وبين البنك, التي تشمل التأمين على بيته الذي حصل عليه بالتقسيط من البنك, وتقديمه كافة الأوراق والتقارير الصادرة من الدفاع المدني التي تفيد بأن الحريق الذي نشب في منزله بسبب تماس كهربائي, وأنه أتى على ممتلكاته في البيت, وأضاف أن شركة التأمين تحيلني على البنك, والأخير يرجعني إلى الأولى وبلا فائدة.

وقال الصيدلي محمد جبران حسين خبراني لـ"سبق" إنه أحد عملاء "بنك مشهور" -تحتفظ "سبق" باسمه, وتعاقد معه على منزل بنظام التقسيط المنتهي بالتمليك, مضيفاً أنه في 3-5-1433ه اندلع حريق في منزله, وحسب تقرير الدفاع المدني كان سببه تماس كهربائي بجدار المطبخ وأتى على جميع أثاث بيتي, وتقدمت للبنك أطالب بالتعويض عن الأضرار طبقاً لنصوص المواد (10 و15 و16) التي تتضمن أن التأمين على المنزل يغطي حوادث الحريق وكذلك تلف المبنى جزئياً أو كلياً.

وبين "خبراني" أنه بعد رفع الأوراق والمستندات إلى البنك, طلبوا عدم تغيير أي شيء بالبيت حتي يحضر مندوب من قبلهم للمعاينة, والذي حضر بعد 15 يوماً من حدوث الحريق, كما حضر مندوب شركة التأمين لمعاينة الموقع, وأخذ صورة للمنزل والأغراض والأثاث المتضرر, وكل هده الفترة وأنا أقطن وأسرتي في شقة مفروشة, حتى لا يتم تغيير شيء في البيت حسب طلب البنك.

وقال: بعد خمسة أيام من المعاينة اتصل علي مندوب البنك وطلب تصليح المنزل وسوف يتم تعويضي عن كل الخسائر, ولكن للأسف كان ذلك "مجرد كلام" وأضاف "خبراني" قائلاً: بعدها قمت بالاتصال على الإدارة العامة للبنك في جدة, وللأسف ليس هناك أي تجاوب، فقمت برفع أكثر من شكوى عن طريق الهاتف الخاص بقسم الشكاوى و"لا حياة لمن تنادي" وبعد شهر من تاريخ حدوث الحريق، تم التوصل معي من قبل "مدير ما بعد البيع" في البنك, الذي طلب مني استكمال بعض الأوراق المطلوبة من قبل شركة التأمين حتى يقوم بإرسالها لهم, وفوراً قمت بإرسالها إليه.

ويضيف الصيدلي محمد جيران خبراني قائلاً: بعد 20 يوماً وبعد التوصل لرقم شركة التأمين عن طريق أحد العاملين في البنك, أفاد بأن التي طلبوها من البنك لم يتم إرسالها إلى الآن فقمت بإرسالها ثانية بنفسي إلى شركة التأمين مباشرة, بعد اتصالات متكررة كان الجواب الصادم من شركة التأمين "إن التأمين لا يشمل الخسائر الموجودة في الأثاث والأغراض وإنما يشمل الخسائر في المبنى فقط", فأخبرته بنصوص العقد الواضحة أن التأمين يشمل الحرائق وما ينتج عنها من أضرار فرد قائلاً "نحن غير مسؤولين اتجه إلى البنك الذي أبرمت العقد معه".

وقال خبراني: بعدها قمت بالاتصال مباشرة على البنك الذي بدوره أفاد أنه ليس لديهم علاقة وأن شركة التأمين هم المسؤولون, واتضح لي أنني أصبحت بين رحى البنك وشركة التأمين, وكل يلقي بالمسؤولية على الآخر, فقمت برفع شكوى ضد البنك لمؤسسة النقد السعودي, التي قامت بمخاطبة البنك أكثر من مرة, ولكن للأسف لم تصل مع البنك إلى أي نتيجة, ثم حولت مؤسسة النقد المعاملة إلى لجنة الفصل في المنازعات في البنك العقاري بتاريخ 13/ 9/ 1433هـ ورقم 23652 للبت في القضية، وللأسف لم يحدث جديد في القضية إلى الآن.






"بلدية الليث" تزيل 4 مزارع أنشئت على أراضي الدولة

 أزالت بلدية محافظة الليث، اليوم السبت، إحداثيات قام بها بعض المواطنين، وهي عبارة عن أربع مزارع في طور الإنشاء، أنشأها مواطنون على أراض حكومية مملوكة للدولة جنوب المحافظة، وذلك بناء على توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قد وجه بإزالة عدد من المزارع التي أحدثها مواطنون بالمخطط الجنوبي جنوب المحافظة.

وتوجهت صباح اليوم تعديات بلدية الليث بمشاركة تعديات المحافظة والشرطة، للموقع وأزالت آليات البلدية تلك التعديات.






بالفيديو.. ثلاث شاحنات غاز تزاحم السيارات على طريق الحرمين بجدة

قام مواطن بمحافظة جدة مساء أول من أمس برصد 3 شاحنات لنقل الغاز تسير بمنتصف طريق الحرمين بالقرب من كوبري بريمان وبجوار حي السامر شرق الخط السريع وسط زحام شديد من المركبات.

ولفت المواطن الذي قام بتوثيق مرور الشاحنات التابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية إلى ما يمكن أن تشكله من خطر كبير على مرتادي الطريق، خاصة مع انعدام إجراءات السلامة الذي كشف عنه حادث انفجار شاحنة الرياض قبل أسابيع.
فيديو





السعوديون يصطفون في طوابير طويلة لشراء "آيفون 5"
الشركات وحدت سعر بيعه بين 2799 ريالاً و3649 ريالاً حسب سعة التخزين

شبان سعوديون يصطفون في طابور لشراء "آيفون 5" أمام أحد منافذ البيع

طرح مزودو خدمات الاتصالات المتنقلة المرخصة في السعودية، أمس الهاتف الذكي
"آيفون 5"، ضمن خطط شركة آبل العالمية لتوزيع جهازها الجديد في 51 دولة من ضمنها السعودية، في الوقت الذي بدأت فيه الشركات الثلاث بيع الجهاز ظهر أمس في فروعها المنتشرة في أنحاء السعودية. 

وتناقلت الشركات الثلاث في رسائلها النصية لعملائها عبر تغريدات في حساباتها على تويتر، توضح فيها أن بيع "آيفون 5" الجديد سيكون بدءاً من صباح أمس، في الوقت الذي أعلن فيه بعض مزودي الخدمات المتنقلة فتح أبواب خدمات العملاء حتى فجر اليوم لاستقبال الطلبات.

وقالت صحيفة الاقتصادية، إن الشركات الثلاث العاملة في السوق السعودية، أعلنت عن أسعارها الموحدة للجهاز الذكي على فئتين للمفوتر ومسبقة الدفع، فبالنسبة للباقات مسبقة الدفع، الذي يبدأ بـ 2799 ويصل إلى 3649 حسب السعة التخزينية، فيما تختلف الأسعار للجهاز بالنسبة للباقات المفوترة من مزود لآخر. 

من جهته أوضحت شركة موبايلي أن عملية بيع "آيفون 5" التي انطلقت في الساعة الـ12 ظهر الخميس شهدت وجوداً كبيراً من قِبل عملاء موبايلي للظفر بالجهاز الأحدث بينما بدأت عمليات البيع الاعتيادية صباح الخميس ضمن أوقات العمل الرسمية في كل الفروع الرئيسية. 

وقالت إنها وفرت باقات المفوترة والمسبقة الدفع التي تناسب احتياجات كل مشتركيها، حيث تبدأ أسعار الباقات المفوترة من 380 ريالاً، بينما تتراوح أسعار الباقات المسبقة الدفع بين 2799 ريالاً لسعة 16 جيجابايت، 3199 لسعة 32 جيجابايت و3649 ريالاً لسعة 64 جيجابايت. 

ويدعم جهاز "آيفون 5" الجديد شبكة موبايلي للجيل الرابع التي تتميز بالسرعة الفائقة للإنترنت، ويعد إطلاق الجهاز الجديد بلونيه الأبيض والأسود من قِبل شركة موبايلي في السوق السعودية جزءاً من استراتيجية الشركة في أن تكون السباقة إلى إثراء حياة العملاء من خلال مواصلة الإبداع والمبادرات في خدمات الاتصالات، مستندة على البنية التحتية الضخمة التي تمتلكها ومبادرات الابتكار التي ضمنت لشركة موبايلي الريادة المطلقة في النطاق العريض والتطبيقات على مستوى المنطقة. 

وطرحت الاتصالات السعودية جهاز "آيفون 5" بقيمة 2799 ريالا بذاكرة سعة (16 جيجابايت)، إضافة إلى ذاكرة بسعة (32 جيجابايت)، بقيمة 3199 ريالا، وبقيمة 3649 ريالا لذاكرة سعة (64 جيجابايت)، في مختلف مناطق المملكة. 

كما وفرت الجهاز مجاناً (بجميع السعات 16 و32 و64) ضمن باقات الأجهزة الذكية التي تشمل دقائق مكالمات ورسائل نصية ووسائط وحزمة بيانات الإنترنت المدعومة بأقوى وأشمل تغطية توفرها شبكتها لخدمات الاتصال اللاسلكي. 

وعن "زين" المشغل الثالث لخدمات الاتصالات المتقدمة فقد كشفت الشركة أن 11 فرعا من فروعها الرئيسية والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة، استقبلت جميع الراغبين في اقتناء الجهاز اعتباراً من منتصف الليلة الماضية حتى الساعة الرابعة فجراً بشكل استثنائي من صباح هذا اليوم، وذلك لتتيح حصول المشتركين على الجهاز الجديد بكل يسر وسهولة، موضحة أن سعر الجهاز الجديد يبدأ من 2799 ريالاً. 

كما بينت الشركة أن مشتركي باقة مزايا (إليت) بإمكانهم استرداد كامل قيمة الجهاز، إضافة إلى استخدام رصيدهم الشهري من الدقائق الصوتية والإنترنت والرسائل النصية مجاناً، داخل وخارج شبكة "زين". 

ويمتاز جهاز "آيفون 5" بتصميم عصري، حيث يعتبر أنحف وأخف آيفون على الإطلاق، يحتوي على شاشة عرض عالية الدقة والوضوح ذات (4 بوصات المتطورة بتقنية RETINA)، إضافة إلى معالج (A6) أبل الذي وضع خصيصاً ليضمن سرعة فائقة في الأداء, كما أن جهاز ''آيفون 5'' مزود بنظام تشغيل iOS6، الذي يعتبر نظام تشغيل الهواتف المحمولة الأكثر تقدما في العالم مع أكثر من 200 ميزة جديدة عن سابقه iOS5، أهمها السرعة المضاعفة والتحسينات الملحوظة في أداء عرض الرسوم، وتطبيق الخرائط المتطور.





قال إن أمطاره نافعة.. وبرده شديد
الزعاق: دخول نجم المربعانية الثاني.. اليوم


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكّد الفلكي الدكتور خالد الزعاق، دخول النجم الثاني من نجوم موسم المربعانية، اليوم الأحد.

وقال الزعاق إن دخول النجم الثاني يُعرف بتوسط نجوم الثريا السماء بُعيد مغيب الشمس، ويُقال في خروج الثريا وقت المغرب: "إذا طلعت الثريا من عشي ترى زرع الشتاء قد تهيا"، أي إذا تمت مشاهدة نجمة الثريا من بعد مغيب الشمس فإن ذلك إيذان ببداية موسم زراعة القمح والشعير، وهو امتدادٌ للوسمي من حيث المطر فمطره نافع ورقراق وسحبه منفرشة.

وأشار الزعاق إلى أن المربعانية اثنتان، مربعانية القيظ ومربعانية الشتاء، فالقيظ تبدأ بمشاهدة الثريا قُبيل شروق الشمس عند خروجها من رحم حمرة شعاع الشمس، ومربعانية الشتاء تبدأ بمشاهدة الثريا بُعيد مغيب الشمس بعد دخولها أول سواد الليل.

ونجم المربعانية الثاني مرحلة الاقتران الأول للثريا بالقمر، والذي يحدث في اليوم الحادي عشر من الشهر الهجري، والذي يُقال فيه قران حادي برد بادي، أي إذا اقترنت الثريا بالقمر يوم الحادي عشر من الشهر الهجري، فإن ذلك دليل على ابتداء موسم البرد الشديد والأيام الأولى من هذا النجم تدخل في حيز الوسم الذي يمتد تقريباً طوال فترة الوسم وعشرين يوماً من المربعانية.

وأوضح الزعاق أن هذا النجم يستمر لمدة ثلاثة عشر يوماً ويسمى نجم القلب ويُقال فيه: "إذا طلع القلب امتنع العذب، وصار أهل البوادي في كرب"، وفيه بداية البرد الجاف والذي يدخل مع الإنسان في فراشه، وفيه أيضا يبلغ الليل طوله والنهار قصره وهو موسم برد الانصراف الذي يُقال فيه لا برد إلا بعد الانصراف ولا حر إلا بعد الانصراف حيث يشتد البرد وتهب فيه الرياح الباردة ويتكون الضباب في الصباح الباكر، وتبدأ فحول النخيل بالطلع من منتصف المربعانية ويكثر طلع النخيل في نهاية موسم المربعانية.

وقال الزعاق إن في هذا النجم تبدأ هجرة الوز الشتوي وقطا العراق المسمّى عند البعض بالنغاق، وفيه يستلذ بطهي الحنيني أما في نهاية المربعانية فهو موسم البرد الرطب غير الجاف أي البرد الذي يخرج البخار من الجوف، وتنتهي المربعانية بظهور النمل من باطن الأرض بعد اختفائه، وخلاله تضعف المنخفضات الجنوبية فتسيطر المرتفعات الشمالية على مجريات الطقس ويتمثل ذلك في هبوب الرياح الشمالية الباردة، وطقس المربعانية ينقسم إلى قسمين: طقس امتزاجي، وطقس انفصالي، فالامتزاجي يتسم به النجم الأول من المربعانية فطقسه لا يختلف كثيراً عن طقس الوسمي، أما الانفصالي فيبدأ بحلول النجم الثاني من المربعانية.






هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الرياض


واس- الرياض:
 هطلت صباح اليوم أمطارٌ من متوسطةٍ إلى غزيرةٍ على مدينة الرياض.

جعلها الله أمطار خير وبركة، وعمَّ بنفعها أرجاءَ البلاد.






يتناول إستراتيجيات حلها في بيئة العمل والإدارة والحياة الاجتماعية
البروفسور الحبيب يُدرِّب على "مهارات حل المشكلات" بالرياض.. بعد غدٍ


سبق - الرياض:
تحت عنوان "مهارات حل المشكلات"، يقيم مركز مطمئنة للتدريب والاستشارات بالرياض، دورة تدريبية للبروفسور طارق الحبيب، بعد غدٍ الإثنين، يتناول فيها الإستراتيجيات التي تمكِّن من التعامل مع المشكلات، وحلها بشكل عملي وواضح في بيئة العمل والإدارة والحياة الاجتماعية.

ويتطرق البروفسور الحبيب في الدورة إلى أسباب وجود المشكلات في الحياة، وإلى أقسام المشكلة ومراحلها، وإلى أنواع المشكلات، ويعْرِض العديد من الأدوات والمهارات النفسية للتعامل معها، وتُعقد الدورة من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً.

كما يقيم مركز مطمئنة دورات تدريبية منوَّعة خلال هذا الأسبوع لعددٍ من المدربين بعضها للمختصّين، وبعضها للأسرة والمجتمع، تتوزع كما يلي:

الإثنين: (مهارات التعامل مع المشكلات)، للبروفسور طارق الحبيب.

الثلاثاء: (الذكاء الاجتماعي)، (مجانية) للدكتور ماهر العربي.

الأربعاء: (كيف تقوي ذاكرتك)، للدكتور رضا السيد.

الخميس: (العلاج المعرفي لنوبات الذعر)، (صباحية للإخصائيين) للبروفسور سعيد وهاس.

الخميس: (كيف تتغلب على الأرق واضطرابات النوم)، (مسائية) للدكتور ضياء الدين عادل.

الجمعة: (التغيرات النفسية عند تغيّر الإنجاب)، (مجانية للنساء فقط)، للإخصائي النفسية أ.هيا السويلم.

وتقام الدورات في مركز مطمئنة بالرياض، ويحضرها عددٌ كبيرٌ من المتدربين والمستفيدين.

ويمكن الحجز والاستفسار على الأرقام: 012296669 - 0505135315





أطلقته منارات العطاء ويستهدف 1500 مصل جديد
اختيار 500 شاب وفتاة "سفراء للصلاة" في الشرقية

سبق – الدمام:
 أطلقت جمعية منارات العطاء برنامج "سفراء الصلاة" لفئة الشباب والشابات وفق أسلوب النظير إلى النظير، حيث يرشح البرنامج 500 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والجامعية ويؤهلهم لإجادة فن الحوار والتأثير ويزودهم بالجانب الثقافي في شأن الصلاة، ويطلب منهم التأثير على أقرانهم، ويستهدف البرنامج 1500 مصل جديد، كحد أدنى.

وأوضح الناطق الإعلامي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بمنارات العطاء خالد عريشي، أن برنامج سفراء الصلاة مسار من مسارات برنامج حملة نداء الروح الذي يقيمه مكتب منارات العطاء، أقيم بعد دراسات ميدانية استغرقت 3 أشهر، مبيناً أن الحملة بشكل عام تستهدف 200 ألف شاب وفتاة من مناطق الخبر والظهران والدمام، يشارك بها 680 متطوعاً، معتمدة على 32 معياراً للنجاح.

مشيراً إلى أن البرنامج يعتمد على تمكين الشاب والفتاة من مهارات التأثير على أقران للدعوة إلى الصلاة والمحافظة عليها بتطبيق إستراتيجية من نظير إلى نظير، وقد تم اختيار فضيلة الشيخ إبراهيم الزيات ليقوم بالتأهيل الديني للسفراء وكذلك للاطلاع على نتائجهم أولاً بأول، ويتوقع بعد حضور البرنامج التدريبي الذي يقام على ضوء البرنامج أن يكون المدرب قادراً على التعرف على فلسفة البرنامج والفكرة الرئيسة فيه، وتنمية الإيجابية في ذاته ويحفزها للتأثير الإيجابي على الآخرين, كما يستوعب أبرز أحكام الطهارة والصلاة المرتبطة بأهداف البرنامج, ويمتلك الأدوات والوسائل المؤثرة إقناع الأقران بقيمة الصلاة, كما يتوقع من الشباب والفتيات أن يجيدوا مهارات التعامل وكسب الآخرين, وتوظيف تقنيات التواصل الناجح مع أقرانهم، كما يمكنهم من تقديم أفكار محفزة لمتابعة الآخرين ودعمهم.






بعد 4 سنوات من الإعداد والتجهيز للارتقاء بمستوى الشباب
تدشين مجموعة "قمرة" الشبابية للمصورين والسينمائيين

عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
دشّن مجموعة من الهواة ومحترفي التصوير والإعلام الجديد معرض مجموعة "قمرة" تحت شعار "عالم المصورين والسينمائيين"، وذلك بعد أربع سنوات من التجهيز والإعداد.

واشتمل المعرض على العديد من الأدوات المساعدة للارتقاء بمستوى الشباب وتوفير كامل احتياجاتهم بأسعار مناسبة للدخل المرجو من هذه المهارات, والتي بدأت بالانتشار بين أوساط الشباب وتعد ذات عائد ودخل للشاب والفتاة.

كما اهتمت شركة "قمرة" بإعداد وتجهيز العديد من الفعاليات المصاحبة للمعرض على مدار السنة كالدورات التدريبية التي يقدمها مجموعة من المدربين المعتمدين في التصوير والفيديو والإضاءة والإخراج وغيرها الكثير.

وعملت المجموعة على تنسيق العديد من رحلات التصوير التي ترقى بمستوى المصور وتدريبة عملياً ليكون جاهزاً للدخول في سوق العمل الذي يفتقر للشباب السعودي. 

وحرصت الشركة على حضور مؤسسي المشروع وهم مجموعة من المصورين القدامى في المجال وتوظيف مجموعة من الشباب الخبراء ليقدموا الاستشارة المناسبة للعميل, وإيجاد كل ما يحتاج إليه المصور من معدات غير موجودة في الأسواق السعودية.










الناشرون رفعوا تظلُّماً وشكاوى.. ووزير الثقافة والإعلام وجَّه بسرعةِ حلها
أزمة "أسعار" تتفاعل بين الناشرين وإدارة معرض الرياض للكتاب


أثارت الأسعار الجديدة لأجنحة معرض الرياض الدولي للكتاب المقرر إقامته في شهر مارس المقبل، أزمة جديدة وجدل بين الناشرين الراغبين في المشاركة، الذين يرون أن هناك مبالغة في قيمة الأجنحة، وبين وكالة الوزارة للشؤون الثقافية وإدارة المعرض، التي ترى أنها حددت قيمة الأجنحة بما يتناسب مع أهمية المناسبة، والقوة الشرائية المتوقعة، والخدمات المقدمة للناشرين.

ويرى الناشرون أن الأسعار الحالية مبالغ فيها؛ فإيجار الجناح ذي الفتحة الواحدة كان في حدود 500 ريال للمتر، وارتفع الآن إلى 800 ريال للمتر، وذي الفتحتين بـ1200ريال، وذي الثلاث فتحات 1500ريال، أما أجنحة الممر السريع فارتفعت إلى 3000 ريال. وقد رفع الناشرون شكوى، وتظلُّماً لوزير الثقافة والإعلام يطالبون فيها الوزارة بإعادة النظر في الأسعار، وعودتها لما كانت عليه.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين السعوديين أحمد الحمدان لـ"سبق"، أن الأسعار هذا العام مبالغ فيها بشكل كبير، حتى أن العديد من المعارض الدولية والعربية المعروفة لم تطالب بمثل هذه الأسعار، ما قد ينعكس على مضاعفة أسعار الكتب.

وقال: "هذا العام طالبت إدارة المعرض أيضاً أن يكون لكل كتاب أو إصدار باركود عالمي خاص به، وهذا إجراء غير متبع في المعارض العالمية؛ ولذلك طلبنا لقاء وزير الثقافة والإعلام ونائبه د. عبدالله الجاسر لبحث الموضوع وشرح معاناة الناشرين وموقفهم من هذه الأسعار، وأوضحنا أن هذه الزيادة غير مقبولة ووعدنا باجتماع خاص لمناقشتها".

من جهتها، ذكرت مصادر مقربة من وكالة الوزارة للشؤون الثقافية وإدارة المعرض لـ"سبق"، أن زيادة الأسعار الجديدة ليست كبيرة لهذه الدرجة، وقد نوقشت في عدد من معارض الكتاب كان آخرها معرض بيروت الدولي للكتاب، ومعرض الكويت الدولي للكتاب.

وبررت المصادر أن رفع الأسعار يعود للقوة الشرائية العالية للمعرض، ولتقديم العديد من الخدمات والمزايا للناشرين، إضافةً إلى أن قيمة استئجار مقرّ المعرض من الغرفة التجارية بالرياض في حدود 7 ملايين ريال.

الجدير بالذكر أن وزير الثقافة والإعلام وجَّه وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، بالاجتماع سريعاً بالناشرين وحل الإشكاليات العالقة بينهما.

وفي ذات السياق، وافق وزير الثقافة والإعلام د. خوجة على تشكيل اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام، والتي ضمت في عضويتها كلاً من: د.مرزوق بن تنباك، د.حمد القاضي، د.خالد الحليبي، د.أميرة الزهراني، د.هاجد الحربي، د.فائز الشهري، منى المالكي، يوسف المحيميد، د.سعيد السريحي. وتم اختيار الدكتور مرزوق بن تنباك رئيساً للجنة، وستقوم اللجنة بتصميم البرنامج الثقافي الذي سيُقام على هامش فعاليات المعرض.






لم يجد أرضاً لتنفيذه على شاطئ المحافظة
رجل أعمال يتبنى مشروعاً افتراضياً على "فيس بوك" لمسجد بالليث


عوض الفهمي - سبق – الليث: 
تبنى أحد رجال الأعمال تصميماً افتراضياً لمشروع مسجد على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وضعه أحد أبناء محافظة الليث، ولاقى تفاعلاً وقبولاً كبيرين بين أهالي وأبناء المحافظة.


"سبق" أجرت اتصالاً مع مصمم المشروع عبدالله الحضريتي، والذي قال إن محافظتنا تتميز بشاطئ جميل، حرصت البلدية بمديرها الجديد على إظهاره بشكلٍ مشرّف للزوار والمتنزهين، إلا أن الكثير من أهالي وأبناء المحافظة عند دخول وقت الصلاة يقطعون النزهة بحثاً عن مسجد تُقام فيه صلاة الجماعة، ولا يوجد مسجد إلا داخل المحافظة.


وأشار إلى أن أحد رجال الأعمال تواصل معه، طالباً بتبني كامل المشروع الافتراضي إلا أنه اعتذر بأنه لا يملك الأرض وأنها من اختصاص بلدية الليث، وأن مثل هذه المبادرات والمشاريع تحرص البلدية على تبنيها، فكيف إذا أصبح هذا المشروع حاجة ملحة ومعلماً إسلامياً وحضارياً أصيلاً يتمناه أبناء وأهالي المحافظة.


وناشد الحضريتي مدير بلدية الليث الدكتور فيصل باصفار تخصيص أرض على شاطئ الليث لإقامة مسجد جامع يستفيد منه المتنزهون من أبناء المحافظة وزوارها.






جماهير الهلال طالبت بمقاطعة الصحيفة.. ودعت لمحاسبتها
رئيس الهلال: العناوين الرياضية في بعض الصحف بذيئة!


 أكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أن عناوين الرياضة في بعض الصحف الرياضية المتخصصة أو الملاحق الرياضية في الصحف الأخرى وصلت إلى حد البذاءة، وقال في تعليق على عنوان نشرته إحدى الصحف الورقية صباح اليوم عقب هزيمة الهلال أمام الفتح 1 – 2 في دوري زين للمحترفين: "وصلت البذاءة في العناوين الرياضية لبعض الصحف لحدٍ لا يمكن وصفه، ولا أظن أن عاقلاً يرضى بذلك".

وعن نيتهم شكوى هذه الصحيفة قال: "لن نشتكي لأن التجربة أثبتت أن لا جدوى من ذلك، كل الشكاوى التي تقدمنا بها لإساءات سابقة واضحة ومثبّتة سواءً ضد لاعبي الهلال أو ضدي لم تسفر عن شيءٍ وبعضها له أكثر من سنة ونصف لم يبت فيه، ولا نقول سوى"حسبنا الله ونعم الوكيل".

وكانت إحدى الصحف الورقية في المملكة أثارت استياء جماهير الهلال عبر عنوان نشرته في صدر صفحتها الأولى اليوم، مما حدا بالهلاليين إلى انشاء "هاشتاق" عبر تويتر يدعو لمقاطعة الصحيفة حتى تعتذر عما بدر منها تجاه ناديهم, بعد إساءتها لفريق الهلال من خلال العنوان, مطالبين الجهات المختصة بمحاسبة المسؤولين في الصحيفة، مؤكدين أن العنوان لا يمكن قوله عبر المواقع الإلكترونية فكيف بصحيفة أن تطرح مثل هذا الطرح؟





دعوا فيها الأهالي لرصد المنتشر منها بالشوارع
بالصور.. شباب جدة يطلقون حملة "حفرنا" لإحراج المسؤولين

 أطلق عددٌ من الشبان بمحافظة جدة حملة سموها "حفرنا" على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لدعوة أهالي جدة إلى رصد الكثير من الحفر المنتشرة في شوارع المحافظة لإحراج الجهات المختصة، وذلك بعدما ضاقوا ذرعاً بها.

وأنتج مجموعة من الشبان مقطع فيديو ساخراً رصد الكثير من هذه الحفر في شوارع جدة, وظهر فريق الحملة في شارع الأمير سلطان، وتم أخذ قياس إحدى الحفر, ليتم رصد مجموعة أخرى في الكثير من الشوارع.

ودعا منظمو الحملة أهالي جدة لرصد الحفر على موقع الحملة في صفحة التواصل الاجتماعي، في محاولة لإحراج المسؤولين في الأمانة والبلديات الفرعية بمحافظة جدة.









مدير المرور : لن نجامل أحداً على حساب سلامة المواطنين
مسلسل سقوط السيارات في حفر مشاريع شوارع تبوك.. ما زال مستمراً


نواف الغضوري- سبق- تبوك
: استمر مسلسل سقوط السيارات في الحفر الناتجة من سوء التنفيذ لبعض المشاريع في شوارع تبوك. ورصدت "سبق" ثلاث حوادث خلال الشهرين الماضيين في تبوك، كانت بالسيناريو نفسه، عبارة عن سقوطٍ في حفر مشاريع درء أخطار السيول.

وكانت آخر تلك الحوادث، سقوط سيارة المواطن عثمان الشهري، الذي قال: "تضرّرت سيارتي بعد سقوطها، أمس، في حفرة بتقاطعٍ رئيسٍ وسط تبوك، حيث تمّ تغيير الشارع لاتجاهٍ موحدٍ، ونسي المقاول المنفذ تسوية حفرة قطرها متر وعمقها نصف متر في منعطف الشارع بالقرب من الإشارة".

وقال المواطن ناصر عبد الله النصار: "اضطررت لتغيير بعض القطع الميكانيكية بسيارتي المرتبطة بالعجلات بعد سقوط سيارتي في حفرة بأحد الشوارع الرئيسة في حي المروج 2"، فيما رصدت "سبق" وجود دوريةٍ للمرور بالقرب من حفرة في وسط أحد الشوارع الرئيسة في حي المصيف، التي يبلغ عمقها نصف متر بعد بلاغ أحد المواطنين عن خطرها.

"سبق" اتصلت بالعقيد محمد النجار مدير مرور منطقة تبوك، وأكّد أنه يتم التنسيق مع المقاول المنفذ لأي مشروعٍ قبل بداية العمل به، وتتم تهيئة المسارات وتأمين وسائل السلامة لهذه المواقع، ثم تتم متابعتها ومعاقبة الشركات المخالفة لأنظمة السلامة المرورية.

وأكد العقيد النجار أن "مرور تبوك" لن يتهاون أو يجامل أحداً على حساب سلامة المواطنين، وأن شعبة السلامة المرورية تتابع بشكلٍ يومي كل المشاريع، وقد تمت بالفعل إحالة بعض الشركات المخالفة لجهات الاختصاص لتطبيق النظام بحق مخالفاتهم. وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفة يلاحظونها، عن طريق الاتصال برقم عمليات المرور الموحد (993).

من جهة أخرى، أوضح العقيد النجار إمكانية تعويض قائدي المركبات المتضرّرة من وقوعها في تلك المشاريع، بمراجعة قسم الحوادث للاقتصاص لهم من تلك الشركات، في حال عدم توفير وسائل السلامة، وفق نظام الحوادث المرورية.





حجبت الرؤية وأعاقت حركة السير رغم الإبلاغ عنها منذ أسبوع
بالصور.. الحرارة تذيب أغطية الإشارات لكوبري الملك عبد الله بجدة


 ناشد عابرو طريق كوبري الملك عبد الله قسم السلامة بمرور محافظة جدة إصلاح إشارات المرور الواقعة باتجاه الشمال للنازل من مكة المكرمة إلى جدة غرباً، بعد أن ذابت بسبب الحرارة، وأصبحت لا تُرى بشكل واضح؛ ما يتسبَّب في تكدس مستمر للمرور.


وقال المواطنون إن إشارات المرور لم تكن من النوع الجيد، بل من النوع الرديء "البلاستيك"؛ ما جعلها لا تصمد أمام حرارة الشمس وقوة الرطوبة؛ وتذوب، وتتدلى؛ لتغطي الإشارة الضوئية.


وأشار المواطنون إلى أن ذلك تسبَّب في تكدس الحركة المرورية بالموقع؛ وتم إبلاغ المرور على الرقم 993 منذ أسبوع، لكن لا حياة لمن تنادي – على حد قولهم -.








اطرف الكاريكاتيرات حول التلفزيون وبرامجه
ربيع - صحيفة الرياض


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


مفرح الزيادي - الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالله بصمه جي - جريدة الوطن


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالله بصمه جي - جريدة الوطن


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


هاني الحيد - صحيفة اليوم


هاجد - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


رشيد السليم - صحيفة الجزيرة






تمركز بسيارته أمام المبنى وعند كشفه زعم أنه ينتظر زوجته
ضبط عشريني يعرض رقم جواله على طالبات كلية قروى بالطائف


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف بالطائف شاباً عشرينياً، كان يعرض رقم جواله اليوم على طالبات كلية قروى، من خلال ورقة كان يحملها بيده عند مدخل الكلية، وعلى الفور تم تسليمه للشرطة, رغم أنه حاول تضليل رجال الهيئة مدعياً أنه ينتظر زوجته.

وتبين التفاصيل أن شاباً يبلغ من العمر 26 عاماً كان عند كلية قروى للبنات التابعة لجامعة الطائف، اليوم، حيث تجول بمركبته حول مبنى الكلية، ثم تمركز على مدخل الكلية، ومع انصراف الطالبات من الكلية أظهر من نافذته ورقة A4 مكتوباً عليها بخط واضح رقم هاتفه الجوال.

وعلى الفور لاحظ رجال الهيئة الواقعة وتم ضبطه قبل أن يحاول الهرب، مدعياً أنه ينتظر زوجته التي تدرس بالكلية, وعلى الفور تمت إحالته وفق محضر رسمي من قبل الهيئة لمركز شرطة السلامة، حيث جرى استيقافه لتطبيق الإجراءات النظامية بحقه.







القطيف: السجن والجلد لشاب ضرب والده بضغط من البطالة والفراغ

أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف حكمها على شاب عشريني ضرب وشتم والده أول أيام عيد الأضحى الماضي، بالسجن 10 أشهر وجلده 90 جلدة في أحد الأماكن العامة.

وطالب القاضي بضرورة عرض الشاب على طبيب نفسي في مستشفى مختص وإرفاق تقرير طبي مفصل في معاملته بالمحكمة قبل خروجه من السجن.

وكان الشاب قد أقدم على الاعتداء بالضرب وشتم والده أكثر من مرة بحسب والده الذي أصر على معاقبته وتأديبه، فقام بإبلاغ الجهات الأمنية التي ألقت القبض عليه قبل عرضه على المحكمة.

من جهته، أقر الشاب بفعله بحسب صحيفة "الرياض" وتعهد بعدم العودة لمثل هذا السلوك، مؤكدا أن ما يعانيه من ضغط نفسي ناتج عن البطالة والفراغ هو سبب إقدامه على ذلك الفعل.






الدفاع المدني كشف غموض الجريمة بعد بلاغ عن انفجار أسطوانة
زوجه تقتل زوجها رمياً بالرصاص في رفحا وتسلم نفسها للشرطة


 كشفت الجهات الأمنية بمحافظة رفحا بالحدود الشمالية غموض مقتل مواطن على يد زوجته بسلاح ناري, حيث كان الدفاع المدني قد تلقى بلاغاً يفيد بانفجار أسطوانة غاز بأحد المنازل وإصابة رجل في وجهه.

وكشفت مصادر "سبق" أنه عند مباشرة الواقعة اتضح أن الرجل مقتول بسلاح ناري، وعلى الفور سلمت الزوجة نفسها للشرطة ولا يزال التحقيق جارياً لكشف ملابسات الحادث.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية أن دوريات الأمن بمحافظة رفحاء تبلغت ظهر اليوم عن وجود شخص مصاب بعيار ناري بمنزله بأحد الأحياء السكنية بالمحافظة، مبيناً أنه تم نقله إلى المستشفى بواسطة الهلال الأحمر وتوفي قبل وصوله إليها, كاشفاً أنه جار التحقيق مع زوجته التي كانت برفقته في المنزل.

وأضاف أنه على الفور انتقل للموقع فريق التحقيق المكون من عضو هيئة التحقيق ورجال الضبط الجنائي والمختصين من الأدلة الجنائية بشرطة المحافظة، حيث وجدت آثار دماء بحوش المنزل وظروف فارغة وسلاح رشاش كلاشنكوف، وتم إجراء المعاينة اللازمة ورفع وحفظ كافة الأدلة المادية التي عثر عليها.

وأوضح أنه عقب ذلك تم انتقال فريق التحقيق للمستشفى حيث وجد المتوفى وهو مواطن يبلغ من العمر ٤٥ سنة، وشوهدت به إصابة بعيار ناري بجنبه الأيسر نافذة من الجهة المقابلة، وتم حفظ جثمانه بثلاجة المستشفى تمهيداً للفحص الطبي الشرعي، وتم سماع أقوال زوجته الموجودة معه بالمنزل لوحدهما وقت الحادثة، حيث أحيلت رفق أوراق الاستدلال الأولية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بالمحافظة لاستكمال التحقيق بحكم الاختصاص.





الأجهزة الأمنية رفعت البصمات وتواصل تحقيقها في الحادث
لصوص يسرقون محلاً في بيشة عبر فتح فجوة بسقفه خلال الليل

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
 تحقق الأجهزة الأمنية بمحافظة بيشة للكشف عن قيام مجهولين ليلة أمس الجمعة، بسرقة أحد المحال التجارية بحي نمران، بعد اختراق سقف المحل والتسلل إليه والاستيلاء على مبالغ مالية.

وبحسب مصادر "سبق" فإن لصوصاً مجهولين, تسللوا إلى داخل المحل بعد اختراق سقفه، وسرقوا المبلغ المالي، ومن ثم خرجوا من الفجوة نفسها التي أحدثوها في سقف المحل, ليتفاجأ العاملون في صبيحة اليوم السبت بتعرض المحل للسرقة.

وقد باشرت الأجهزة الأمنية الموقع ورفعت البصمات, للكشف عن الجناة.







منع الزيارة عنهم و"التحقيق والادّعاء" تولت القضية
استمرار توقيف ١٤ شخصاً على ذمة جريمة "الثمامة"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكدت مصادر مطلعة لــ"سبق" استمرار توقيف ١٤ شخصاً للتحقيق في حادثة القتل التي وقعت أحداثها في مخيمات بمنطقة الثمامة الخميس الماضي.

وبيّنت المصادر أن التحقيقات تولتها هيئة التحقيق والادعاء العام، فيما ما زال المتهم الرئيسي موقوفاً لدى الجهات الأمنية مع ١٣ آخرين ممن شاركوا في المشاجرة وحضروها.

وعلمت "سبق" أن الزيارة مُنعت عن جميع الموقوفين، كما هو معمول به في قضايا القتل عند سير التحقيقات.

وأوضحت المصادر أن التحقيقات الأولية كشفت عن أن القتيل كان ممن وصلوا للموقع برفقة القاتل، حيث شاهدوا مشاجرة بين طرفين طلب أحدهما نجدة القاتل الذي استخرج سلاحاً نارياً، وأطلق منه النار؛ مما أسفر عن مقتل أحد رفاقه وإصابة شاب آخر، حيث نقلا للمستشفى، فيما ألقت الجهات الأمنية القبض على جميع الأطراف لإكمال التحقيقات في الجريمة.







مخالفان لشروط الإقامة وعُثر بحوزتهما على جوالات ومسروقات
القبض على نشالين نيجيريين امتهنا سرقة الحقائب والجوالات بمكة


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
ألقى رجال الأمن بشعبة البحث والتحري الجنائي بشرطة مكة المكرمة القبض على نشالين من الجنسية النيجيرية مخالفين لنظام الإقامة, وشكلا عصابة لسرقة وخطف الحقائب والجوالات باستخدام دراجة نارية.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن النشالين قاما بضرب شاب وتكبيله وتفتيشه وسرقة هاتفه الجوال مستغلين خلو الموقع بشارع داخلي في حي المنصور.

وفور تلقي الجهات الأمنية بلاغاً بالقضية قام رجال الأمن بالبحث والتحري وإعداد كمين محكم للقبض على الجانيين, بإشراف مدير البحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة العقيد محمد بن عويض الوذيناني.

وتم رصد الجانيين وألقي القبض عليهما, واتّضح أنهما من أرباب السوابق, حيث عثر بحوزتهما على بعض المسروقات من أجهزة الجوالات والحقائب التي خطفت.

وتم تسليمهما لمركز شرطة المنصور وما زالا رهن التوقيف والتحقيق وجارٍ أخذ بصماتهما لكشف المزيد من القضايا المتورطين بها.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان أن التحقيقات ما زالت جارية مع الجانيين لمعرفة جميع التفاصيل بالقضية, ومدى تورطهما بقضايا أخرى.






أدينوا بممارسة الفاحشة وحيازة طلاسم ومقاطع خليعة
السجن والجلد والغرامة لهندي وأفغاني وإندونيسية بجدة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
أصدرت المحكمة الجزئية بجدة، أمس السبت، أحكاما على هندي وافغاني واندونيسية تضمنت السجن والجلد والغرامة ومصادرة مضبوطات وإتلاف طلاسم و فصل الخدمة عن ارقام جوالاتهم لإدانتهم بأعمال منافية والاختلاء المحرم وحيازة طلاسم وممارسة الفاحشة وحيازة مقاطع وصور خليعة وممارسة اعمال الدعارة بقصد الكسب المادي.

وحكمت المحكمة بالسجن خمس سنوات تعزيراً على المتهم الأول الهندي اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة القضية وتغريمه 30 ألف ريال تعزيرا. وقررت صرف النظر عن طلب المدعي العام التشديد في العقوبة عليه لعدم ثبوت عمله في جماعة إجرامية لقصد الاتجار بالبشر. كما تضمن الحكم جلده 700 جلدة تعزيرا مفرقة في جميع بدنه مكررة عليه عشر مرات مابين كل مرة والتي تليها ما لا يقل عن عشرة أيام، ومصادرة المبلغ والجوال المضبوط معه وإلغاء خدمتي الرقمين المشار إليهما في دعوى المدعي العام.

وحرر المدعي العام لائحة اتهام للهندي تضمنت توجيه تهمة الاتجار بالبشر لاشتراكه في جماعة إجرامية تقوم بالقوادة على النساء لأجل الكسب المادي وإعداد منزل لممارسة الدعارة به وتخزين مواد مخلة بالآداب العامة في جواله.

ونص الحكم على المتهم الثاني الأفغاني بسجنه عشرة أشهر تعزيرا اعتبارا من تاريخ إيقافه وجلده وتسعين جلدة تعزيرا مفرقة على جميع بدنه علنا في مكان عام دفعة واحدة.

ووجهت الى الأفغاني تهمة الحضور الى منزل الدعارة والاختلاء المحرم شرعا بامرأة لفعل الفاحشة بها.

ونص الحكم بسجن المرأة الاندونيسية سنتين وستة أشهر اعتبارا من تاريخ إيقافها وجلدها 360 جلدة مفرقة على بدنها علنا على دفعات على ان تجلد وهي جالسة وعليها خمارها وتشد عليها ثيابها. وفرضت عليها غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال تعزيرا معاملة لها بنقيض قصدها ومصادرة الهاتف الجوال المضبوط معها وإلغاء خدمته وإتلاف الحجاب الورقي المضبوط معها.

ووجه الاتهام الى الإندونسية بممارسة أعمال الدعارة لأجل الكسب المادي وحيازة حجاب يحتوي على طلاسم.

وقررت المحكمة صرف النظر عن طلب المدعي العام بالتشديد في العقوبة لعدم ثبوت تورط المدعى عليهم في جماعة اجرامية لقصد الاتجار بالبشر.

وأوصى القاضي رفع ملف القضية إلى جهة الاختصاص للنظر في ابعادهم عن المملكة عقب تنفيذ محكوميته.

وصادق المتهمون على دعوي المدعي العام. كما صادق المتهم الهندي بدخول عشرة رجال على المتهمة الاندونيسية في المنزل المستأجر ليكون سبيلا الى ذلك وقالوا انهم نادمون على ذلك وتائبون.






اليونسكو تحتفل الثلاثاء القادم باليوم العالمى للغة العربية

باريس (أ.ش.أ)

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، الثلاثاء المقبل بمقرها بباريس باليوم العالمى للغة العربية بعد القرار الصادر فى هذا الشأن من قبل المجلس التنفيذى للمنظمة فى أكتوبر الماضى.

ويضمن الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية باليونسكو عقد ندوتين حول "علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى"، و"آلية دعم ونشر اللغة العربية" بالإضافة إلى إلقاء الشعر العربى وحفلا للموسيقى والغناء العربى وعرضا للأطباق التقليدية من كافة البلدان العربية.

كان المجلس التنفيذى لليونسكو قد اعتمد فى الثامن عشر من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية خلال دورته الـ190 التى انعقدت بين الثالث وبين الثامن عشر من أكتوبر الماضى بمقر المنظمة بباريس.

وجاء فى القرار الذى اقترحته كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذى "يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام فى حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته".

كما أكد المجلس أن اللغة العربية "هى لغة 22 عضوا من الدول الأعضاء فى اليونسكو وهى لغة رسمية فى المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربى، ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين".

وتؤكد اليونسكو ضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوى والتقارب الثقافى والحوار الحضارى بما ينسجم مع ما ورد فى الميثاق التأسيسى للمنظمة.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت فى دورتها الثامنة والعشرين فى عام 1973 باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة فى الجمعية العامة ولجانها الرئيسية.







24 طالبة يخضعن لنفس إجراءات تدريب رواد الفضاء الحقيقيين
بعثة نسائية إماراتية تتلقى تدريبات فضائية لدى "ناسا"

إفي- أبو ظبي:
 غادرت الإمارات اليوم إلى الولايات المتحدة أول بعثة علمية من نوعها مكونة كلها من طالبات ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية، للالتحاق ببرنامج تدريبي مكثّف في مدرسة هيوستن للفضاء مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وستقضي البعثة المكونة من 24 طالبة أسبوعاً واحداً في تدريبات تتعلق بعالم الطيران والفضاء على أيدي خبراء متخصصين بعد الخضوع لتجارب متخصصة في هذا المجال، بحسب ما نقله بيان عبد اللطيف الشامسي مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية.

وتتولى شركة "سبيس أدفنتشرز" المحلية تنظيم هذا البرنامج الذي يحقق مصلحة علمية للإمارات التي تحتاج إلى مزيدٍ من الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال الحيوي.

وتم، بحسب مسؤول المعهد، اختيار هذا العدد من الطالبات بعد اجتيازهن اختبارات دقيقة لمعرفة مستواهن العلمي ومدى تمتعهن بمهارات جيدة في اللغة الإنجليزية لضمان استفادتهن التامة من البرنامج المكثّف الذي أعدته ناسا.

وتركز البعثة على الهندسة الفضائية والتدريب الفضائي الذي يتوافق مع المناهج الدراسية المعمول بها في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية.

وستخضع الطالبات لإجراءات التدريب نفسها التي يخضع لها رواد الفضاء الحقيقيون مع إتاحة الفرصة للالتقاء بمستكشفي الفضاء العائدين من الفضاء، إضافة إلى تمكينهن من معايشة تجارب حقيقية لما يحدث في غرفة التحكم بالمكوك الفضائي.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الطلابية في المعهد أحمد الملا أن تخصيص هذه البعثة لفريق من الفتيات فقط يأتي لكونهن يشكلن نصف المجتمع ويتمتعن بالقدرة على إضافة الكثير إلى المستقبل.

من جانب آخر، وصف جيفري لادنسون الناطق باسم السفارة الأمريكية في أبو ظبي المشروع بقوله: "إنه شيء يبعث على التفاؤل والأمل أن نرى جيل الشباب في الإمارات حريصاً على إظهار اهتمام حثيث بالعلوم".

وأوضح أنه من خلال تعرف العقول الشابة المحبة للاستطلاع على الجانب المشرق للعلوم من خلال السفر إلى الفضاء وعلم الفلك، فإن المشاركات في الدفعة الثالثة لمعسكر"إسبيس إدفنتشرز" يحصدون ثمار الفضول العلمي في سن مبكرة".








بالصور.. العمانيون بدول الخليج يدلون بأصواتهم بانتخابات مجالس البلدية

العمانيون أثناء إدلائهم بأصواتهم فى انتخابات المجالس البلدية


بدأ الناخبون العمانيون المقيمون فى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والطلبة الدارسون بتلك الدول الإدلاء بأصواتهم منذ صباح اليوم، لانتخاب من يمثلهم فى عضوية المجالس البلدية للفترة الأولى.

وتوافدت أعداد كبيرة من الناخبين على صناديق الاقتراع فى سفارات السلطنة فى دول المجلس، ومكتب السلطنة للتمثيل التجارى فى إمارة دبى، وستستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت تلك الدول. 

وقد بدأ العمانيون المتواجدون بدولة قطر صباح اليوم التصويت لانتخابات المجالس البلدية للفترة الأولى، وذلك بمقر سفارة السلطنة بالدوحة، وفتحت السفارة أبوابها أمام المواطنين الناخبين فى الساعة الثامنة من صباح اليوم، وذلك لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم وترشيح من يرونه مناسبا لتمثل ولاياتهم ومحافظاتهم فى المجالس البلدية، والذى تدخل به السلطنة مرحلة جديدة من العمل الوطنى، بهدف الارتقاء بالجوانب الخدمية ودفع عجلة التنمية والتطوير فى مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

وكان السفير محمد بن ناصر الوهيبى سفير السلطنة، لدى قطر وأعضاء السفارة فى مقدمة من أدلوا بأصواتهم، عند بدء عملية الاقتراع تلاه المواطنون والمقيمون بدولة قطر من الدارسين والعاملين فى مختلف القطاعات، والذين توافدوا إلى مقر السفارة منذ الصباح الباكر.

وفى الكويت أدلى المواطنون العمانيون صباح اليوم بأصواتهم ، وقال السفير الشيخ سالم بن سهيل المعشنى سفير السلطنة لدى لكويت، الذى أدلى بصوته، وأعضاء السفارة فى تصريح لوكالة الأنباء العمانية، إن العملية الانتخابية تسير حسب ما خطط لها، والتى بدأت فى الساعة الثامنة صباحا، وتنتهى فى الساعة السابعة مساء.








لم يتعرّض لكسور داخلية
إصابة مبارك بجرح في الرأس إثر سقوطه


إفي- القاهرة:
 تعرّض الرئيس المصري السابق حسني مبارك للانزلاق داخل دورة مياه المستشفى اليوم، مما أدى إلى إصابته بجرح بالرأس وبعض الكدمات والسحجات بالصدر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني بقطاع مصلحة السجون أن الطاقم الطبى المشرف على علاج مبارك داخل مستشفى السجن قام على الفور بإخضاعه لجهاز الأشعة للتأكد من عدم إصابته بكسور داخلية، حيث تبيّنت سلامته وإصابته فقط بجرح بالرأس وسحجات وكدمات بالصدر.

ويقضي مبارك حالياً عقوبة الحبس المؤبد في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير 2011 داخل مستشفى سجن مزرعة طرة جنوب شرقي القاهرة.

يُذكر أن مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي صدر بحقهما في يونيو الماضي حكم بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين، في حين برأت المحكمة ستة من مساعدي وزير الداخلية لعدم توافر أدلة الإثبات ضدهم.




إعلان ترويجي لجبهة الإنقاذ يدعو المصريين للتصويت بـ "لا"
العمل حمل عنوان "أنا غير موافق" وبرر الأسباب التي تدعو لرفض الدستور



أطلقت جبهة الإنقاذ الوطني في مصر إعلاناً ترويجياً حمل عنوان "أنا غير موفق، لا للدستور" تدعو فيه المصريين للتصويت بـ"لا" على الدستور، مبينة على لسان قادتها الأسباب التي تدعوهم إلى إسقاط هذا الدستور في استفتاء اليوم.

واستهل الإعلان محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، معلناً أن هذا الدستور فرّق المصريين عن بعض، فضلاً عن أنه لم يعط للنساء والأطفال أي حقوق.

أما جورج إسحاق، عضو الهيئة الاستشارية لحزب الدستور، فأكد أن هذا الدستور لم يلتفت إلى الفقراء على الإطلاق ولم يعطهم حقوقهم.

دستور "مخيب للآمال"


من جهته، دعا السيد البدوي، رئيس حزب الوفد المصريين إلى التصويت بـ"لا"، لأن الدستور من المفترض أن يعبر عن كافة أطياف الشعب بكل انتماءاته. تلاه أحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار، ليصف الدستور بالمخيب للآمال على صعيد المرأة والطفل وحقوق الإنسان والقضاة.

إلى ذلك، شارك سامح مكرم عبيد، أمين التنظيم في حزب الدستور، نافياً أن يكون هذا الدستور سيجلب الاستقرار لمصر. ودعا المصريين للتصويت بلا على هذا الدستور الذي "سيقسم البلاد إلى نصفين" بحسب وصفه.

غياب حقوق العمال

كذلك، أكد رئيس الاتحاد المصري للنقابات المستقلة، كمال أبو عيطة، أن هذا الدستور يمثل قمة الاعتداء على العمال وحقوقهم. ليوافقه حسين عبدالغني، عضو مجلس أمناء التيار الشعبي، الذي شدد على أن العمال غابوا عن هذا الدستور، كما غاب الفلاحون، والمثقفون، والشعراء، والفنانون، والكتاب.

من جهته، برر منير فخري عبدالنور، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رفضه للدستور لأن يقيم دولة غير مدنية ولا ديمقراطية، وغير عادلة أو حديثة.

عمرو موسى وحمدين صباحي

عمرو موسى

وختم الإعلان كل من عمرو موسى وحمدين صباحي. حيث تساءل الأول ما الذي يمنع من مراجعة مواد الدستور لاسيما الخلافية منه، التي تتعلق بالوضع الاقتصادي، والاجتماعي.


حمدين صباحي

أما صباحي، رئيس التيار الشعبي، فقال إن الدستور الذي لا يضمن حق الفقير ولا يعطي "الغلابة" بحسب تعبيره، ضمانات لكي يعيشوا ميسورين، لا يستحق أن نقول له إلا "لا".






شفيق يتهم مرسي بالتزوير.. والرئاسة المصرية تنفي
قال إن الرئيس المصري مسجل في الشرقية وأدلى بصوته في القاهرة

الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق

قال الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق، إن أول حالة تزوير بالقاهرة، تمثلت في قيام الرئيس محمد مرسي بالتصويت في حي مصر الجديدة بالعاصمة المصرية، على الرغم من أن اسمه مسجل بكشوف الناخبين بالزقازيق في محافظة الشرقية.

ومن ناحية أخرى، أكدت الرئاسة المصرية أن الرئيس مرسي غيّر مكان إقامته، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، إلى مصر الجديدة، وبالتالي أصبحت دائرته الانتخابية في مصر الجديدة, لا في الشرقية، كما كانت الحال في انتخابات الرئاسة.

وذكر شفيق أن الرئيس يتحجج بتغيير محل إقامته إلى قصر الاتحادية، رغم أن كشوف الناخبين لم تتغير منذ إجراء انتخابات الرئاسة الماضية والتي أدلى فيها الرئيس بصوته في محافظة الشرقية وفق الكشوف.

وأشار في مشاركة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" إلى أن النتيجة ستكون هتاف "باطل" يلاحق الرئيس في كل مكان حتى في المساجد.





تحرير 1400 محضر ضد قضاة مزيفين في الاستفتاء المصري
اشتباكات عنيفة بين المقترعين والقاضي المشرف على لجنة انتخابية بالقاهرة

 
هويات القضاة أثارت أزمة في المرحلة الأولى

أكدت مصادر لقناة "العربية" تحرير أكثر من 1400 محضر ضد قضاة مزيفين في المرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور، السبت. 

وأفادت مصادر أن اشتباكات عنيفة نشبت بين المقترعين والقاضي المشرف على إحدى اللجان الانتخابية بحي المنيل في القاهرة.

وقال الناشط في الجمعية الوطنية للتغيير، تقادم الخطيب، لقناة "العربية"، إن بعض اللجان الانتخابية لا توجد بها قضاة، بل شخص ينتحل صفة قضائية، وكان من بينهم سكرتير محكمة، على سبيل المثال، ما أثار مشادات مع الناخبين، ودفع بعضهم إلى حصار عدد من المقار الانتخابية.

وأكد رئيس محكمة استئناف القاهرة، المستشار أشرف البارودي، أن هناك أخطاء فنية حدثت خلال العملية الانتخابية، بسبب عدم التنسيق مع القضاة بخصوص إبراز هوياتهم.

وشهدت بعض اللجان مشاحنات ومشادات بين الناخبين والقضاة المشرفين على عملية الاستفتاء وصلت إلى حد تحرير محاضر في أقسام الشرطة بسبب رفض بعض القضاة إظهار هوياتهم أمام الناخبين.

واستقبل المستشار علي عرفان عضو الأمانة العامة للجنة العليا للإشراف على الاستفتاء، العديد من الشكاوى من المواطنين، بسبب عدم إظهار القضاة لبطاقات هوياتهم.

وأكد عرفان أنه "لا يمكن قيام رؤساء اللجان باستلام أوراق الاقتراع إلا إذا كانوا قضاة"، وطالب بعدم التشكيك في رؤساء اللجان الفرعية.

وأضاف "أصدرنا تعليمات للقضاة المشرفين على الاستفتاء بإظهار هوياتهم للمواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم".

وأضاف "أصدرنا تعليمات للقضاة المشرفين على الاستفتاء بإظهار هوياتهم للمواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم".

وبحسب ما رصدته غرفة عمليات حزب "المؤتمر" الذي يتزعمه عمرو موسى المرشح الرئاسي السابق فقد حررت إحدى الناخبات محضرا في قسم الشرطة برقم 30243إداري قسم أول مدينة نصر لمنعها من التصويت بعد إصرارها على التأكد من هوية القاضية في لجنة 2 بالجامعة العمالية. 

وكذلك في مدرسة ابن سينا (ميدان سفير بالقاهرة)، رفض القاضي إظهار ما يثبت هويته وتم تحرير محضر بذلك. 

وفي مدرسة صفية زغلول الثانوية بنات-حلوان -لجنة70/71 بالقاهرة، رفض قاض إظهار بطاقته الشخصية، وتدخل الجيش واتضح في النهاية أنه موظف بالنيابة.

وفي محافظة الدقهلية (الدلتا)، مركز السنبلاوين، حدثت مشادات ومشاحنات بين رئيس اللجنة بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية وأحد الناخبين بسبب طلب الأخير من الأول إبراز تحقيق الشخصية الخاص به.

وحرر المذيع المصري، أكرم حسني، مقدم البرامج في راديو نجوم إف. إم، محضرا برقم 9769 إداري قسم حدائق القبة بالقاهرة، ضد رئيس اللجنة الفرعية بمدرسة أحمد ماهر اﻻبتدائية، لرفضه تقديم ما يثبت هويته القضائية.





حضرت وبحوزتها تصريح الدفن وطلبت إعفاءها من الانتظار
مصرية تدلي بصوتها في الاستفتاء رغم وفاة زوجها صباح اليوم


 أصرَّت سيدة مصرية بمدينة طنطا في محافظة الغربية "شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة" على الإدلاء بصوتها في الاستفتاء على مشروع الدستور رغم وفاة زوجها صباح اليوم.

وذكرت "بوابة الأهرام" أن لجنة المدرسة الثانوية الميكانيكية في شارع محب بمدينة طنطا شهدت واقعة مثيرة، عندما حضرت سيدة ونجلها للإدلاء بصوتها في الاستفتاء على الدستور، وبحوزتها تصريح دفن خاص بزوجها، الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

وطلبت السيدة من قوات الأمن المسؤولة عن تنظيم الدخول إعفاءها من الانتظار في الطابور نظراً لحرصها على المشاركة في الاستفتاء وحضور جنازة زوجها.

وسمح القاضي المشرف على اللجنة وقوات الأمن لها بالدخول للتصويت دون الانتظار في الطابور، الذي يمتد لعشرات الأمتار.

يُذكر أن أعداد المحتجين المعارضين للرئيس المصري محمد مرسي، المعتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة وعند قصر الاتحادية الرئاسي، شهدت تراجعاً كبيراً اليوم السبت مع بدء التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور المثير للانقسام.

واختلف المعتصمون بشأن الموقف من الاستفتاء وخطوتهم التالية بعد قبول المعارضة المشاركة في التصويت، وإن كانت دعت إلى رفض مشروع الدستور، بحسب وكالة "رويترز". 





مؤشرات على رجحان كفة "نعم" في استفتاء الدستور المصري
المشروع حاز في محافظات المرحلة الأولى العشر على موافقة حوالي 61%

فرز أصوات الناخبين في المرحلة الأولى من الاستفتاء

تواصل في مصر اليوم الأحد فرز أصوات الناخبين في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد التي جرت السبت وشملت عشر محافظات، في حين استمر الانقسام حادا بين مؤيدي المشروع ورافضيه وسط إعلان كل طرف أنه الفائز في هذه الاستشارة الشعبية المصيرية.

وتوالى إعلان النتائج في مختلف مكاتب الاقتراع في المحافظات العشر التي شملتها المرحلة الأولى من عمليات التصويت السبت وبينها محافظتا القاهرة والإسكندرية.

وتضم المحافظات العشر حوالي 26 مليون ناخب مسجل، فيما تجري المرحلة الثانية السبت المقبل، وتشمل 17 محافظة تضم نحو 25 مليون ناخب مسجل.

وأسفرت آخر نتائج فرز غرفة عمليات شبكة "رصد" الإخبارية لـ 58% من إجمالي اللجان الفرعية (صندوق انتخابي) من أصل 6376 لجنة فرعية في الاستفتاء على الدستور بمحافظات المرحلة الأولى عن أن عدد المصوتين بالموافقة على الدستور بلغ 2,616,008 ناخببين، بنسبة 61.3%

بينما كان عدد المصوتين برفض الدستور 1,650,026 ناخبا، بنسبة 38.7%.

وانتهت محافظة أسيوط من فرز جميع اللجان الفرعية بالمحافظة، والتي أظهرت أن إجمالي الناخبين 605892 والأصوات الصحيحة 579761، وأن من قالوا "نعم" في الاستفتاء بلغ عددهم 449431 صوتا، ومن قالوا "لا" 141244 صوتا، وأن عدد الأصوات الباطلة 14243، وبذلك تكون نسبة نعم 74,18% ونسبة لا 23,31.









جبهة الإنقاذ: حوالي 66% من المصريين صوّتوا بـ"لا"


أحد المواطنين أثناء إدلائه بصوته

من جانبها أكدت مصادر في جبهة الإنقاذ المصرية أن حوالي 66% من المصريين صوّتوا بـ"لا" في الاستفتاء على الدستور الذي أغلق أبوابه قبل منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

من جهته علق المستشار الإعلامي لـ"الحرية والعدالة" هاني صلاح الدين بأن النتائج لم تظهر بعد، وأن هناك من يريد جر البلاد إلى الفوضى، مؤكداً أن حزب الحرية والعدالة سيقبل بالنتائج التي ستعلنها لجنة الانتخابات، متهماً جبهة الإنقاذ بإيراد نتائج وفقاً لمؤامرة سياسية.

مخالفات في غياب القضاء

عمليات فرز الأصوات بدأت قبل منتصف الليل

رصدت غرفة عمليات مركز أبن خلدون لمتابعة عملية الاستفتاء على الدستور
فى نهاية المرحلة الأولى العديد من الانتهاكات، حيث كان العنف والمشادات بين المؤيدين والمعارضين السمة الرئيسية فى اللجان.

وقال المركز في بيان له، إنه استمرت أزمة الناخبين والقضاة وترويج الإشاعات ووجود أسماء متوفين فى كشوف الناخبين والاعتداء على الأقباط وضم اللجان فى ظل تزايد الإقبال من الناخبين، مما أدى إلى ازدحام الناخبين وانصراف البعض دون إبداء رأيه.

من جهة أخرى قال التحالف المصري لمراقبة الانتخابات إن مخالفات شابت الإدلاء بالأصوات في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد يوم السبت، وإنها تؤدي إلى الحد من نزاهة العملية الانتخابية، لكنّ مسؤولاً في اللجنة العليا للانتخابات التي تشرف على الاستفتاء نفى وجود مخالفات.

وقال التحالف المصري لمراقبة الانتخابات، الذي يضم الجمعية المصرية لحقوق الإنسان كبرى المنظمات الحقوقية في مصر ومعها 122 جمعية حقوقية وتنموية، إن أموالا وزعت على ناخبين في عدد من لجان الانتخاب ليصوتوا بالموافقة على مشروع الدستور.

وأضاف التحالف في بيان صحافي "في محافظة القاهرة رصد مراقبو التحالف بمدرسة فؤاد جلال الابتدائية بزهراء مصر القديمة وجود مجموعة من الأفراد تقوم بتوزيع مبالغ مالية على الناخبين من أجل التصويت بنعم على الدستور الجديد.

وتابع "في اللجنة رقم 8 سيدات بمدرسة طلعت حرب الابتدائية بالتحرير لا يتم التأكد من شخصيات الناخبات المنتقبات".

وجرى الاستفتاء السبت 15 ديسمبر/كانون الأول في 10 محافظات، ويستكمل يوم السبت التالي في باقي المحافظات وعددها 17، ويحق لنحو 51 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم.

وقال التحالف المصري لمراقبة الانتخابات إن العديد من اللجان لم يكن المشرفون على الاقتراع فيها قضاة، وأضاف أنه يعبر عن "قلقه البالغ" إزاء تزايد عدد الشكاوى التي تلقاها من غياب الإشراف القضائي.








رئيس حزب الوفد يتهم أنصار أبو إسماعيل بحرق مقر حزبه
أنباء متواترة عن هجوم لبعض أنصار الشيخ على مقر الحزب والصحيفة التابعة له

 

اتهم السيد بدوي رئيس حزب الوفد المصري المعارض أتباع الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بالاعتداء الذي وقع على مقر الحزب وصحيفته.

وقال إن أحد أعضاء الشرطة أبلغه بأن المعتدين ينتمون إلى حملة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، مؤكدا "أبلغنا الأمن بمعلومات عن اقتحام مقر الوفد قبل وقوعه، لكنه تراخى"، و"اليوم أنعي إليكم دولة القانون".

واستنكر بدوي حدوث مثل هذا الاعتداء كمواطن مصري، معتبراً أنه "اليوم سقطت الدولة المصرية، السلطة التي تجبر الكافة على احترام القانون"، واستنكر الهجوم من "ميليشيات تنتسب للأسف للإسلام".

وناشد السيد بدوي الرئيس المصري محمد مرسي بالحرص على الدولة باعتباره رئيسا لكل المصريين، مؤكدا أنه يعلم أن جماعة الإخوان تشارك في تسيير شؤون الحكم، ولكنه يحترم شرعية الصندوق الذي جاء بمرسي إلى الحكم.

أنصار حازم صلاح أبو إسماعيل ينفون


نفى أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل اعتداءهم على حزب الوفد أو مرورهم بجانب الحزب.

وأكد بعض أنصار أبو إسماعيل الذين نظموا تظاهرة اليوم في ميدان لبنان بالمهندسين، احتجاجاً على اقتحام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية أمس، أنهم قاموا بمسيرة من ميدان لبنان وكانوا يقفون فيها بشكل سلمي، مضيفين أنهم لم يقوموا بمحاصرة حزب الوفد كما قيل، وكان هذا قبل حدوث أي شيء من جانب المتظاهرين.

وكانت أنباء متفرقة أفادت بوقوع عمليات كر وفر بين أنصار حازم أبو إسماعيل وقوى الأمن في محيط مقر حزب الوفد في العاصمة المصرية.

وبحسب المصادر، فقد شن أشخاص محسوبون على حازم أبو إسماعيل المرشح الرئاسي السابق هجوما على مقر حزب الوفد الذي تتخذ منه جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة مقرا لها.

وقالت المصادر إن الجماعة قامت بتكسير زجاج المبنى وحرق عدد من السيارات، وقد عمت فوضى كاملة داخل المقر، وأضافت أن عناصر الجماعة المنسوبة إلى أبو إسماعيل أطلقوا عيارات نارية، واندلع اشتباك بين الأمن المركزي وعناصر الجماعة.








محكمة عسكرية يمنية تقضى بحبس 93 جنديا بالحرس الجمهورى

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ ب)

كشف المدعى العام العسكرى اليمنى أن محكمة عسكرية عاقبت ثلاثة وتسعين جنديا وضابطا بقوات الحرس الجمهورى النخبوية بما يتراوح بين ثلاث وسبع سنوات بتهمة مقاومة السلطات والتمرد لمحاولة احتلال وزارة الدفاع فى أغسطس.

وذكر بيان صدر من مكتب المدعى العام اليوم السبت أن المتهمين شاركوا فى هجوم بإطلاق النار على حرس الوزارة. وأدت المعركة النارية التى أعقبت الهجوم إلى مقتل أحد المهاجمين واثنين من حرس الوزارة ومدنيين اثنين.

وينتمى الجنود المدانون إلى وحدات الحرس الجمهورى التى يقودها أحمد صالح، نجل الرئيس السابق على عبد الله صالح. وكانت الوحدة تحتج على مرسوم أصدره الرئيس عبد ربه منصور هادى ويقضى بإخضاع بعض وحدات هذه القوات للإشراف الرئاسي.

وجاء المرسوم ضمن تحركات هادى لإعادة هيكلة الجيش وتطهيره من الموالين للرئيس السابق.







هنية: غزة منطقة محررة رغم حصارها والوفود تزورها دون تصريح إسرائيلى

إسماعيل هنية

غزة (أ ش أ)


اعتبر إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة زيارة الوفود للقطاع تأكيد على أن "غزة رغم حصارها إلا أنها تعد منطقة محررة".

وقال هنية خلال لقائه مساء اليوم السبت المناضلة الفلسطينية ليلى خالد- إن 
غزة تصلها الوفود دون تصريح من الاحتلال الإسرائيلى. 

من جانبها، أكدت المناضلة الفلسطينية ليلى خالد التى اشتهرت بخطف الطائرات فى فترة السبعينيات التى التقت هنية للتهنئة بنصر المقاومة بغزة على الاحتلال الإسرائيلى فى الحرب الأخيرة- على ضرورة حشد الشعب الفلسطينى خلف المقاومة، مشددة على أن الوحدة الفلسطينية أحد المقومات المهمة لوحدة الشعب. 

من جانب آخر، دعت ليلى خالد عضو المكتب السياسى للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خلال زيارة قامت بها لمدينة رفح جنوب القطاع- الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن" إلى زيارة قطاع غزة وإعلان إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة.

وطالبت ليلى خالد الإطار القيادى المؤقت لمنظمة التحرير للاجتماع لوضع 
استراتيجية وطنية من أجل إعادة بناء منظمة التحرير، وإجراء انتخابات للمجلس الوطنى الفلسطينى، وانتخابات رئاسية وتشريعية.

واعتبرت خالد إنجاز المقاومة فى غزة، وحصول فلسطين على صفة مراقب فى الأمم المتحدة قد تحققا بفضل كفاح الشعب الفلسطينى، ودماء شهدائه، وصمود أسراه.

ودعت خالد للبناء على هذين الإنجازين فى تحقيق المصالحة الفلسطينية وبناء وحدة وطنية حقيقية بمشاركة كل فصائل العمل الوطنى والإسلامى، مشددة على أنه لا يجوز أن تكون هناك حكومتان واحدة فى غزة وأخرى فى رام الله، وتابعت "الشعب الفلسطينى ناضل من أجل وطن وليس من أجل سلطتين".

وأكدت خالد أنه فى حال الفشل فى تحقيق المصالحة فإن الشعب الفلسطينى سينادى "الشعب يريد إسقاط النظام"، مشددة على أن الشعب الفلسطينى بحاجة إلى موقف سياسى واضح من الأنظمة العربية ضد الاحتلال الإسرائيلى. 

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلى قد انسحبت من قطاع غزة فى 15 أغسطس 2005 بقرار أحادى الجانب من رئيس الوزراء الإسرائيلى آنذاك أرئيل شارون.








استطلاع: انقسام فلسطينى بشأن استئناف المفاوضات مع إسرائيل

الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن

رام الله (د ب أ)


أظهر استطلاع للرأى العام الفلسطينى نشر اليوم السبت وجود انقسام فى الرأى بشأن إمكانية استئناف محادثات السلام مع إسرائيل والمتوقفة منذ أكتوبر 2010.

وبحسب نتائج استطلاع للرأى أجراه معهد العالم العربى للبحوث والتنمية "أوراد" فإن 49% يعارضون استئناف المفاوضات مقابل 45% يؤيدون ذلك.

واعتبر أن 85% من المستطلعين آرائهم أن التصويت فى الأمم المتحدة لصالح دولة فلسطين كمراقب فى 29 من الشهر الماضى يعتبر انتصارا للقضية الفلسطينية.

وقال 79% من هؤلاء إن هذه الخطوة "انتصار لمنهج الرئيس محمود عباس فى تحقيق الاستقلال الفلسطيني".

وقال الاستطلاع إن شعبية عباس ارتفعت من 52% إلى 64% بفضل ما جرى فى الأمم المتحدة.

وصوتت 138 دولة لصالح طلب عباس ترقية مكانة فلسطين إلى دولة مراقب غير عضو مقابل امتناع 41 دولة ورفض 9 أخرى بينهم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

فى هذه الأثناء نشرت مواقع إلكترونية محلية شريط فيديو لمجموعة من الملثمين أعلنوا خلاله تشكيل "كتائب الوحدة الوطنية"، وبدء "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة من قلب مدينة الخليل لتمتد إلى كل فلسطين".

وظهر فى الشريط ثمانية ملثمين يعتمرون كوفيات وأقنعة وعصبات مختلفة، مؤكدين أن الكتائب التى أعلنوا ولادتها تضم عناصر من كل الفصائل وأعلنوا أنهم ينتمون لفصائل حماس وفتح والجهاد الإسلامى والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأعلن المتحدث فى الشريط عن دعمهم لقرار عباس بالتوجه للأمم المتحدة وتوعدوا إسرائيل بـ"الضرب بيد من حديد إذا لم توقف الغطرسة ضد أبناء الشعب الفلسطيني".

وحدد المتحدث عدة مطالب من إسرائيل منها إزالة كافة الحواجز والعوائق فى الأراضى الفلسطينية والإفراج عن كافة الأسرى والانسحاب الكامل من الأراضى الفلسطينية .

ولم تعقب أى من الفصائل الفلسطينية على الشريط علما بأن الضفة الغربية تشهد فى الآونة الأخيرة تصاعدا فى حدة المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلى الذى قتل مساء الأربعاء الماضى فتى يبلغ 17 عاما فى الخليل.






مساعد البشير: لا رجعة عن اتفاقية سلام الشرق
الأحد، 16 ديسمبر 2012 - 02:42
 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد موسى محمد أحمد، مساعد الرئيس السودانى عمر البشير، تمسك حزب "مؤتمر البجا" الذى يرأسه، باتفاقية سلام الشرق، وقال إنه لا نكوص ولا رجعة لحزبه عن اتفاقية الشرق التى اعتبرها وثيقة اتفاق وطنى وأخلاقى شهد عليها المجتمع الدولى.

وشدد مساعد الرئيس السودانى فى كلمة ألقاها فى مؤتمر"البجا" فى دورته السادسة بولاية القضارف، على التزام حزبه بالاتفاقية، مشيرا إلى أن الحزب يمتلك برنامجا سياسيا متكاملا لحل مشاكل الشرق والقضية السودانية برمتها.

ودعا القوى السياسية إلى حوار بناء لوضع دستور دائم للبلاد تتوافق عليه كل القوى والأحزاب السياسية، واعتبر أن كل الدساتير السابقة لم تلب طموحات وتطلعات الشعب السودانى والقوى السياسية، وقال إن المدخل لهذا العمل الوطنى يأتى من باب الحوار العميق والبناء بين كافة أبناء الوطن.

يشار إلى أن "مؤتمر البجا" هو كيان سياسى حزبى يضم فى أغلبيته أفرادا من قبائل البجا فى شرق السودان وتأسس عام 1957 كأول حزب إقليمى فى السودان.








اليمن والولايات المتحدة تتفقان على فتح المجال الجوى بين البلدين


كشف مصدر يمنى مسئول، النقاب عن توقيع اتفاقية جديدة بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية تقضى بفتح الأجواء أمام شركات طيران من وإلى البلدين.

وأكد المصدر فى بيان صحفى أن وفدا أمريكيا يزور اليمن حاليا، وقع الأربعاء الماضى بالأحرف الأولى نص "اتفاقية فتح الأجواء بين اليمن والولايات المتحدة"، موضحا أن هذه الاتفاقية "التى سيتم تطبيقها على أساس المعاملة بالمثل، والتى ما تزال بانتظار دخولها حيز التنفيذ ستعمل على تحرير علاقة الطيران الثنائية بين الجانبين". 

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وقعت اتفاقية "فتح الأجواء" مع أكثر من 100 شريك على مستوى العالم.








المعلم يندد بالعقوبات على دمشق أمام مسئولة فى الأمم المتحدة

وليد المعلم وزير الخارجية السورى

دمشق (ا ف ب)


دعا وزير الخارجية السورى وليد المعلم السبت مسئولة العمليات الإنسانية فى الأمم المتحدة فاليرى اموس التى تزور دمشق، إلى التدخل لرفع العقوبات المفروضة على سوريا.

وأبلغ المعلم اموس كما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن "العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى على سوريا هى المسئولة عن معاناة المواطنين السوريين"، مطالبا بأن "تقوم الأمم المتحدة بإدانة هذه العقوبات وبأن تطالب الدول بإلغائها".








اشتباكات عنيفة فى بلدتى داريا وحرستا بريف دمشق
الأحد، 16 ديسمبر 2012 - 05:06

دمشق (أ.ش.أ)

ذكر شهود عيان أن الاشتباكات العنيفة تواصلت اليوم فى بلدتى داريا وحرستا بريف دمشق سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين.

وقال الشهود فى دمشق، إن دوار الزيتون فى مدينة داريا شهد أعنف اشتباكات سقط خلالها العديد من القتلى فيما تم تدمير عدد من السيارات عليها رشاشات ثقيلة بمن فيها من أفراد وأسلحة وذخيرة.

وأشار الشهود إلى أن وحدات من الجيش قامت بعملية نوعية فى مزارع حرستا تم خلالها قتل عدد من أفراد المجموعات المسلحة.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن وحدات من الجيش اشتبكت مع مجموعة مسلحة بمدينة الرستن فى حمص وريفها وقتلت عددا من أفرادها.. مشيرا إلى أنه تم تدمير مستودع للعبوات الناسفة والأسلحة والذخيرة قرب المصرف الزراعى.








الشبكة السورية لمراقبة حقوق الإنسان تنتقد سياسة حكومة أردوغان

أحداث العنف فى سوريا


دمشق (أ.ش.أ)

انتقدت الشبكة السورية لمراقبة حقوق الإنسان سياسة حكومة أردوغان التركية مؤكدة أن ما تتلقاه من دعم لوجيستى وعسكرى من الولايات المتحدة وألمانيا يهدد الأمن والاستقرار فى سوريا.

وأعربت الشبكة فى بيان لها اليوم عن قلقها من سياسة حكومة أردوغان "التى تسعى إلى تشكيل بؤرة توتر جديدة تضاف إلى بؤر التوتر فى العالم من خلال دعم وتصعيد الانتهاكات وأعمال العنف والإرهاب التى تمارسها المجموعات الإرهابية المسلحة فى سوريا والعالم وذلك فى خرق صريح لميثاق الأمم المتحدة".

وطالبت الشبكة منظمات حقوق الإنسان وفاليرى أموس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية بإدانة "هذه السياسة العدائية والكشف عن أبعادها الحقيقية والمخاطر التى تحملها مستقبلا على المنطقة والعالم أجمع".







استشهاد 140 شخصاً فى أنحاء سوريا اليوم

أحداث العنف فى سوريا

لندن (د.ب.أ)

ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان مساء اليوم السبت، أن 140 شخصا بينهم 73 مدنيا استشهدوا فى أعمال العنف التى يقوم بها بشّار الأسد بأنحاء متفرقة من البلاد اليوم.

وأوضح المرصد الذى يتخذ من لندن مقرا له فى بيان له نسخة منه أن معظم القتلى سقطوا فى محافظات ريف دمشق وحمص وحلب. 

وأضاف أن ما لا يقل عن 47 من القوات النظامية قتلوا إثر اشتباكات، وتفجير عبوات ناسفة واستهداف حواجز فى عدة محافظات سورية.

وتمنع السلطات السورية معظم وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد، مما يجعل من الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف.








الشبيحة تخطف وتقتل علناً في قطنا وتحتجز الجثث
سيارات تتجول في المدينة لترويع الأهالي و25 حاجزاً للجيش
الأحد 03 صفر 1434هـ - 16 ديسمبر 2012م

من صفحة كاريكاتير الثورة السورية

تزداد أفعال الشبيحة في سوريا وحشية مع ازدياد خوفهم من فكرة أن إسقاط النظام أصبح أمراً قريباً، حيث إنهم ارتكبوا عدة مجازر في عدة أماكن وبلدات خلال الليل، إلا أنهم الآن يخطفون ويقتلون علناً وفي وضح النهار، ويمنعون الأهل من الحصول على جثث أبنائهم.
وفي مدينة قطنا، وبعد مقتل ستة عشر شخصاً في انفجار سيارة أمس الأول، ارتفع عدد المخطوفين من قبل الشبيحة إلى 25 شخصاً، وبالطبع لم يعد أي من المخطوفين قبل أو بعد انفجار السيارة.

وتم خطف وقتل 7 أشخاص، ثلاثة منهم من عائلة واحدة (ياسين وهبة وابنه محمد وأخ زوجته) ليجد أهل المدينة جثثهم بعد ساعات من اختطافهم.

وكان وهبة وولده وأخ زوجته ذهبا لشعبة التجنيد لاستخراج وثيقة رسمية، وتم خطفهما من هناك نظراً لقرب شعبة التجنيد من مساكن الأفراد التي يشكل الشبيحة نسبة كبيرة من سكانها.

وحاول الأهالي الاستعانة بالشرطة للحصول على جثث أبناءهم لدفنها، إلا أن الشبيحة منعوا الشرطة من التقدم، ما استدعى تدخل الأمن ونقل الجثث إلى مشفى المواساة في دمشق ليبقى الأهل محرومين حتى من مواراة أبنائهم التراب.

مدينة مغلقة

ياسين وهبة وابنه

من المعروف أن مدينة قطنا تشكل مركزاً هاماً في ريف دمشق، وهي شبه منفصلة عن المدن الأخرى، ولا توجد مدن قريبة منها موالية للنظام الأسدي.

ورغم ذلك، فإن المدينة مقطعة الأوصال مع إقامة الجيش لـ25 حاجزا ثابتا مع آليات وجنود، و10 حواجز ترابية، عدا عن تجول سيارتين أمس وأمس الأول من نوع بيجو في المدينة، وقيامهما بإطلاق الرصاص العشوائي. 

ويتفنن الشبيحة في إزعاج ومحاولات إذلال الناس، فهم يعتقلون ويخطفون الشباب من أي مكان أو حاجز في المدينة، وقبل يومين اختطفوا شخصين من أمام الكازية في مدخل المدينة، واعتدوا عليهما بالضرب، وسرقوا سيارتهما من نوع كيا مورنينغ واستخدموها للتجول في الشوارع وإطلاق الرصاص منها.

وعلى مدى اليومين الماضيين تقوم الشبيحة، وبتغطية مباشرة من الجيش، بملاحقة المارة في الحارات.

غني عن الذكر أن قطنا تعاني كما كل المدن السورية من انقطاع المازوت والكهرباء والغاز، وندرة الخبز.





قيادى بـ"الجيش الحر": قواتنا تسيطر على معظم الحدود مع الأردن

الحدود السورية الأردنية

عمان (أ.ش.أ)

أكد القيادى فى الجيش السورى الحر العقيد إسماعيل النعسان اليوم السبت، أن كتيبة "المعتصم بالله" التابعة له باتت تسيطر على جميع مناطق حدود درعا باستثناء معبر نصيب المحاذى للحدود الأردنية، مشيرا إلى أن دبابات النظام تنتشر فى منطقة تل شهاب، فيما ينحسر انتشارها ليلا خشية تعرضها لكمائن الجيش الحر.

وكشف العقيد النعسان أن الجيش السورى التابع للرئيس بشار الأسد يتعمد خلال الاشتباكات مع الجيش الحر على الحدود الأردنية إطلاق النار على الجيش الأردنى لإرغامه على الرد على مصادر النيران، مشيرا إلى أن الأردن يستقبل أى لاجئ طالما كان غير مسلح ويقدم له المساعدة اللازمة.

واتهم القيادى فى الجيش السورى الحر، النظام السورى بالسعى لمنع عبور اللاجئين السوريين للأردن، حيث يتعمد الجيش النظامى وضع كمائن للاجئين أثناء عبورهم الحدود الأردنية.

وحول الاشتباكات التى جرت بين الجيشين الأردنى والسورى مساء "الجمعة" قبل الماضية، قال النعسان "بعد سيطرة الجيش الحر على مساحة 20 كيلو مترا على الحدود، وتحديدا منطقة تل شهاب، قامت دبابات النظام بمهاجمة المنطقة، لمنع اللاجئين من استخدامها للعبور، وأثناء تلك المواجهات أطلق الجيش النظامى النار على الحدود الأردنية ما أسفر عن إصابة جندى أردنى، مما دعا القوات المسلحة الأردنية للرد على مصدر النيران".

وشدد على أن الجيش الحر عندما يشتبك مع الجيش النظامى بالقرب من الحدود الأردنية، فإن عناصر جيشه، يطلقون النار بزاوية شمالية شرقية أو شمالية غربية لتجنب مسالة وصول تلك الطلقات إلى الحدود الأردنى.







قوات حرس الحدود السورية تحبط محاولة تسلل مسلحين من لبنان إلى حمص

قوات حرس الحدود السورية

دمشق (أ.ش.أ)

أحبطت قوات حرس الحدود السورية اليوم السبت، محاولة تسلل مسلحين من الأراضى اللبنانية قرب أمانة "جسر قمار" على الحدود السورية اللبنانية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر مسئول قوله إن المسلحين حاولوا التسلل من معبر مجد غير الشرعى وموقع العرموطة فى ريف تلكلخ، قبل أن تتعامل 
قوات حرس الحدود معهم بالأسلحة المناسبة، وتوقع عدداً منهم بين قتيل ومصاب، فى حين لاذ آخرون إلى داخل الحدود اللبنانية.






تجمع وطني لحماية مؤسسات سوريا بعد سقوط الأسد
يتخذ من الدوحة مقراً له وسيترأسه رئيس الوزراء السابق رياض حجاب

عبدو حسام الدين ورياض حجاب

أعلن معارضون سوريون السبت في عمان عن تأسيس تجمع وطني حر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية، الذين يقدر عددهم بحوالي 1.5 مليون شخص برئاسة رياض حجاب، رئيس الوزراء المنشق "لحماية مؤسسات الدولة حال سقوط النظام" في سوريا.

وقال عبدو حسام الدين، معاون وزير النفط السوري المنشق في مؤتمر صحافي إنه "تم اليوم السبت تشكيل التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية الذين يقدر عددهم بحوالي 1.5 مليون شخص".

وأضاف أن "التجمع الذي سيتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً له سيترأسه رئيس الوزراء السابق رياض حجاب"، الذي أعلن انشقاقه عن النظام السوري في أغسطس/آب الماضي ولجأ إلى الأردن برفقة عائلته.

وأوضح أنه "تم اختيار مجلس أمناء التجمع مكون من 7 أشخاص بالتوافق هم: رياض حجاب وأسعد مصطفى ورياض نعسان آغا وفاروق طه وطلال حوشان وإخلاص بدوي وعبدو حسام الدين".

وبحسب حسام الدين، فقد حضر "الاجتماع التأسيسي حوالي 30 شخصية وطنية من رجالات الدولة الذين ساندوا الثورة ووقفوا معها، بالإضافة إلى أعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة وشخصيات هامة ذات تأثير في الثورة السورية".





فيديو : مشهد بطولي لشاب سوري ينقذ امرأه اثناء كثافه القصف


تقرير لقناة CNN لـ مشهد بطولي قام به شاب سوري ومحاوله لانقاذ إمراه سوريه اثناء القصف وتحت رصد القناصه …
فيديو




الجيش الحر يسيطر على كلية المشاة بحلب


 أفادت مصادر في المعارضة السورية اليوم أن الجيش الحر سيطر بشكل شبه كامل على كلية المشاة في حلب شمالي سوريا، في وقت سقط عدد من القتلى بغارات جوية على بلدة الرستن في ريف حمص، وسط تواصل أعمال العنف في مدن عدة ما أسفر عن مقتل 72 شخصاً.

وكشفت المصادر نفسها لـشبكة "سكاي نيوز عربية" أن مقاتلين في الجيش الحر تمكنوا من السيطرة على أجزاء واسعة من كلية المشاة في حلب، بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل 70 جندياً وأسر نحو 50 آخرين، إلى جانب الاستيلاء على آليات وذخائر. 

وبث ناشطون شريطاً مصوراً على الإنترنت يظهر عناصر من الجيش الحر وهم يلاحقون ما تبقى من جنود الجيش الحكومي المتحصنين في الأبنية داخل الكلية، وفي ريف حمص، تحدثت لجان التنسيق المحلية عن "سقوط عشرات الجرحى بينهم عائلة كاملة" إثر إلقاء الطيران التابع للجيش الحكومي "براميل متفجرة وقنابل عنقودية" على قرية الرستن.






آخر القوات الفرنسية "المقاتلة" تغادر أفغانستان
جاء الانسحاب تنفيذاً لوعد قطعه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند


غادرت آخر القوات الفرنسية "المقاتلة" كابول السبت، قبل سنتين من الانسحاب النهائي للقوة الدولية، تنفيذاً لوعد قطعه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند.

وقال مصدر ملاحي إن حوالي 200 جندي من فوج بلفور الأول للمشاة كانوا يتولون حماية الانسحاب غادروا جواً في الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي 1,00 ت غ.

ويتوقع أن تعود هذه القوات إلى فرنسا في 18 ديسمبر/كانون الأول بعد مكوثها مدة ثلاثة أيام في جزيرة قبرص المتوسطية. 

ويعني ذلك أنه لم يتبق في أفغانستان سوى نحو 1500 جندي فرنسي، أغلبهم في كابول. ومن المقرر أن يبقوا في البلد المضطرب حتى 2013 لتولي مسؤولية إعادة المعدات وتدريب الجيش الأفغاني على تولي المسؤولية الأمنية في البلاد. ولن يبقى بالتالي بعد ذلك، سوى بضع مئات من الجنود الفرنسيين في مهمات تدريبية. 

وبلغ أعلى عدد للقوات الفرنسية في أفغانستان 4000 جندي حيث كانت خامس أكبر قوة في قوات الحلف الأطلسي بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا. 

يذكر أن فرنسا انضمت إلى التحالف الذي يقوده الحلف الأطلسي في أواخر 2001 لمساندة الحكومة الأفغانية الجديدة في مواجهة التمرد الذي بدأ بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد للإطاحة بنظام طالبان، الذي كان يأوي زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

إلى ذلك، لا تعتبر فرنسا الجهة الوحيدة التي تنهي مهامها القتالية في أفغانستان، فقد سحبت كندا جميع قواتها في يوليو/تموز وهولندا في أغسطس/آب 2010. 

وسحبت الولايات المتحدة القوات التعزيزية البالغ عددها 33 ألف جندي في وقت سابق من هذا العام، رغم أن نحو 68 ألف جندي لا زالوا في أفغانستان.






الحكم على 93 عسكرياً يمنياً بالسجن من 3 إلى 7 سنوات
إدانتهم بالهجوم على مقر وزارة الدفاع اليمنية وقتل 5 أشخاص وإصابة 17


حكمت محكمة عسكرية يمنية السبت على 93 عسكرياً من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالسجن لمدد تتراوح بين 3 و7 سنوات، بتهمة شن هجوم على وزارة الدفاع اليمنية خلال أغسطس/آب الماضي، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، من بينهم ثلاثة جنود ومدنيان، وأصيب 17 آخرون بحسب ما أفاد موقع وزارة الدفاع.

وذكر الموقع أن المتهمين أدينوا "بالاعتداء على مجمع الدفاع بصنعاء في 14 أغسطس/آب 2012 وترك مواقعهم العسكرية ومعسكراتهم، ورفض أوامر رئيس الجمهورية وإطلاق النار والامتناع عن تنفيذ الأوامر والتسبب في القتل والشروع فيه والقيام بمسيرات ومظاهرات واضطرابات أمنية وإثارة الفتنة وقطع الطريق وإقلاق الأمن ورفض الأوامر العسكرية".

وبرأت المحكمة خمسة متهمين آخرين في القضية نفسها، واكتفت بمدة الحبس التي قضاها خمسة متهمين آخرين، كما قضت بتأخير رتبة أحد الضباط خمس سنوات وبالزام المدانين بدفع الديات العمدية للمجني عليهم.

الجدير بالذكر أن مئات الجنود من الحرس الجمهوري الذي يقوده اللواء أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس اليمني السابق، قد هاجموا مقر وزارة الدفاع في وسط صنعاء بالأسلحة الرشاشة وبالقذائف المضادة للدروع، وذلك بعد أن حاصروه. 

ولكن القوات العسكرية التي تحمي الوزارة تمكنت من صد الهجوم بينما طردت الشرطة العسكرية جنود الحرس الجمهوري الذين تحصنوا في المباني القريبة من الوزارة.






وزير الخارجية الإسرائيلي يقدم استقالته غداً


إفي- القدس المحتلة:
يتقدم أفيجدور ليبرمان غداً باستقالته كنائب لرئيس الوزراء ووزير خارجية إسرائيل، بعد أن دفع ببراءته من تهمتي الغش وإساءة الائتمان.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن ليبرمان الذي طالب بنزع الحصانة البرلمانية عنه، سيتقدم باستقالته خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة غداً في القدس المحتلة.

وأعلن ليبرمان أمس عن عزمه الاستقالة من أجل غلق القضية التي كان قد اتهم فيها أول أمس الخميس، سريعاً و "تنظيف" اسمه.

وسيخوض ليبرمان الانتخابات التشريعية في 22 يناير، في تحالف "الليكود بيتنا" الذي يضم حزبي إسرائيل بيتنا والليكود اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويتوقع أن يحقق هذا التحالف فوزاً مريحاً بما يتراوح بين 35 إلى 39 مقعداً.

ويعتقد المحللون أن الوزير سيسعى للتفاوض بشكل سريع على اتفاق مشرف بعيداً عن المحاكم، وحتى قبل الانتخابات.

وأعرب نتنياهو عن أمله في أن يثبت ليبرمان "براءته" ويعود سريعاً لشغل "منصب بارز" في الحكومة، في حين أعربت المعارضة عن ارتياحها للقرار، الذي كانت تطالب به منذ الخميس.

وكانت النيابة العامة قد أغلقت قضية خطيرة ضد ليبرمان حول شركة تعمل كغطاء لغسيل الأموال، لكنها وجهت له تهمة إساءة الائتمان والغش، مرتبطة بقضية لمستشاره السابق زائيف بن آرييه.

وتم الحكم على بن آرييه بأربعة أشهر في الخدمة العامة لتمريره وثيقة بشكل غير قانوني أثناء عمله سفيراً في بيلاروسيا عام 2008.





اعتبر كل واحد منها علامة سوداء على خريطة العالم
قائد الجيش الإيراني: نشر صواريخ باتريوت في تركيا يهدد "بحرب عالمية"


رويترز- دبي: 
نقلت وكالة أنباء الطلبة عن قائد القوات المسلحة الإيرانية الجنرال حسن فيروز ابادي قوله اليوم السبت إن اعتزام حلف شمال الأطلسي نشر بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود السورية التركية يمكن أن يؤدي إلى "حرب عالمية" تشمل أوروبا.

وقال فيروز ابادي لوكالة أنباء الطلبة: "كل صاروخ باتريوت من هذه الصواريخ هو علامة سوداء على خريطة العالم وقد يكون سبباً في حرب عالمية... إنهم يضعون خططاً لحرب عالمية وهذا أمر بالغ الخطورة لمستقبل الإنسانية ولمستقبل أوروبا ذاتها".

وأضاف فيروز ابادي أن طهران تريد أن تشعر جارتها تركيا بالأمن لكنه دعا حلف الأطلسي للتخلي عن خططه لنشر صواريخ باتريوت.

وطلبت تركيا في نوفمبر من الحلف نشر بطاريات باتريوت المصممة لاعتراض الصواريخ أو الطائرات بعد محادثات بشأن كيفية تعزيز أمن حدودها في أعقاب تعرّض أراضيها لإطلاق نار متكرر من أراضي سوريا التي تشهد حرباً أهلية.

وإيران حليف وثيق للرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه انتفاضة مسلحة ضد حكمه منذ 21 شهراً.

ووقّع وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أمس الجمعة أمراً بإرسال بطاريات صواريخ باتريوت إلى تركيا مع أطقم من الجنود لتشغيلها بعد خطوات مماثلة اتخذتها ألمانيا وهولندا.





"كلينتون" تغيب عن الوعى بشكل مفاجئ بسبب مرضها

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

واشنطن (أ.ف.ب)

تعرضت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون التى تعانى من فيروس معوى، لارتجاج دماغى بعد أن أغمى عليها.. وهى تتعافى حاليًا فى منزلها، كما أعلن المتحدث فيليب رينس، اليوم السبت.

وقال رينس فى بيان "أطباؤها سيتابعون حالتها بانتظام، وبناء على توصية الأطباء ستواصل العمل من منزلها الأسبوع المقبل، وتبقى على اتصال عادى مع وزارة الخارجية ومسئولين آخرين"، وقد ألغت كلينتون زيارة إلى شمال إفريقيا الأسبوع الماضى بسبب وضعها الصحى.






وسائل إعلام أمريكية: أوباما يختار جون كيري وزيراً للخارجية
يحظى بموافقة العديد من الجمهوريين الذين يعتبرونه المرشح المثالي

جون كيري خلفاً لهيلاري كلينتون


أعلنت وسائل إعلام أمريكية مساء السبت، أن الرئيس باراك أوباما اختار السناتور جون كيري لتولي وزارة الخارجية، خلفا لهيلاري كلينتون.

وقالت "سي ان ان" إن مصدر معلومتها هو مسؤول ديموقراطي تحدث مع كيري، في حين قالت "ايه بي سي" إن أخذت معلومتها من مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها.

والسناتور جون كيري، الذي يرأس حاليا لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، خاض السباق الرئاسي في 2004 مرشحا عن الحزب الديموقراطي، ولكنه خسر أمام جورج بوش الذي فاز يومها بولاية ثانية.

وأصبح كيري المرشح الأبرز لتولي وزارة الخارجية إثر إعلان السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس سحب ترشيحها لهذا المنصب، بسبب الحملات التي شنها الجمهوريون ضدها على خلفية تصريحات أدلت بها بشأن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، في 11 ايلول/سبتمبر الماضي.

ويحظى كيري بموافقة العديد من الجمهوريين الذين يعتبرونه المرشح المثالي لهذا المنصب وهو ما يرددونه منذ أسابيع.






خارجية سيشل: صهر بن على غادر بلادنا بعد استجوابه

الرئيس التونسى السابق

فيكتوريا (أ ف ب)

أعلنت سيشل، اليوم السبت، أن صهر الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على، أحد رموز الفساد فى النظام التونسى السابق، قد غادر الأرخبيل بعد استجوابه.

وقالت وزارة خارجية سيشل فى بيان، إن "صخر الماطرى قد خضع فترة قصيرة للاستجواب فى مطار سيشل الدولى لدى وصوله، لم يتم اعتقال الماطرى كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الدولية".







مصدر: مقتل حاكم ولاية نيجيرية فى تحطم طائرة هليكوبتر
الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان

يناجوا (رويترز)

قال مساعد لحاكم ولاية كادونا النيجيرية باتريك إبراهيم ياكوا لرويترز إن ياكوا قتل اليوم السبت، فى تحطم طائرة هليكوبتر فى ولاية بايلسا المنتجة للنفط فى جنوب نيجيريا.

وأكد متحدث باسم شرطة بايلسا أن طائرة هليكوبتر سقطت فى منطقة اوجبيا كريك لكنه لم يكن لديه تفاصيل عمن كانوا على متنها أو أى إصابات.

وأوضح مساعد لياكوا طلب عدم نشر اسمه أن حاكم كادونا قتل فى الحادث.

وأشار سكان محليون إلى أن بضعة سياسيين كبار سافروا إلى بايلسا مسقط رأس الرئيس جودلاك جوناثان فى مطلع الأسبوع لحضور جنازة، وقالت الرئاسة إن جوناثان لم يكن فى بايلسا وقت تحطم الطائرة.







قتيلان فى هجوم بالصواريخ على مطار فى باكستان

الجيش الباكستانى

بيشاور (ا ف ب)
قتل شخصان على الأقل فى هجوم بالصواريخ شنه مساء السبت مسلحون على مطار بيشاور فى شمال غرب باكستان، وفق ما أعلن مسئول فى الشرطة.

وقال عمران شهيد المسئول فى الشرطة الباكستانية، تم إطلاق ثلاثة صواريخ سقط اثنان منها داخل المطار فيما أصاب الثالث آلية خارجه، حتى الآن قتل شخصان وأصيب 22 آخرون.








مصرع 20 مهاجرا وفقدان سبعة لدى غرق سفينتهم فى بحر ايجه

الشرطة اليونانية

أثينا (ا ف ب)

أعلنت شرطة المرافئ اليونانية السبت أن 20 مهاجرا غير شرعى لقوا حتفهم لدى غرق سفينتهم قبالة سواحل جزيرة لسبوس "ميتيلين" فى بحر إيجه، فيما اعتبر سبعة فى عداد المفقودين.

وكانت حصيلة سابقة للمصدر نفسه تحدثت عن مقتل 18 مهاجرا وفقدان تسعة.

وقد حصلت المأساة على بعد حوالى ميلين بحريين قبالة سواحل جزيرة لسبوس ليل الخميس الجمعة. وانتشلت السلطات عندها شخصا واحدا فى العشرين من العمر ونقلته إلى مستشفى ميتيلين كبرى مدن الجزيرة شمال شرق بحر ايجه.

وتفيد شهادات الناجين أن 28 شخصا فى الإجمال كانوا على متن السفينة، منهم أطفال.

ولم يتم نشر معلومات عن هويات المهاجرين وأعمارهم حتى الآن، لكن وسائل إعلام يونانية ذكرت أن بينهم شبانا وفتيانا.





حفيدة الخمينى: أخشى الاعتقال على يد نظام خامئنى


انتقدت حفيدة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله الخمينى، النظام الحالى فى إيران ووصفته بأنه منحرف تماما عن أهداف الثورة.

ففى مقابلة مع صحيفة الديلى تليجراف، أعربت نعيمة الشراغى عن خشيتها من الاعتقال والسجن على يد نظام الرئيس أحمدى نجاد، مشيرة إلى أن هذا النظام لم يسمح بالديمقراطية.

وأعربت الشراغى، التى تعمل مهندسة بطهران، عن آمالها أن تصبح بلادها أكثر انفتاحا، وأن يحصل شعبها على حقه فى حرية التعبير، وحذرت أن العقوبات القاسية التى يفرضها الغرب على إيران، تزيد معاناة الشعب الإيرانى، بينما ليس لها سوى تأثير يذكر على حكام البلاد.

وقالت، إنها تشعر بواجبها نحو مقاومة النظام القاسى المفروض من قبل أية الله على خامنئى، الذى خلف جدها كمرشد أعلى للبلاد، وأشارت،إلى أن نظام جدى القائم على الإرشاد الروحى للحكومة احتفظ بشرعيته من خلال موافقة الناس.

وأضافت، اليوم نظرية الحكومة هذه شقت قطاعات عديدة من مجتمعنا، وقادت إلى انحراف النظام بعيدا عن المسار الحقيقى للثورة الإيرانية.

وتابعت الشراغى، لقد حان الوقت لتعتنق الحكومات الإيرانية الديمقراطية، وتمتنع عن مواجهة الأفراد والجماعات غير الحكومية، ويجب أن تتوقف عن خوفها من نقل تكنولوجيا الاتصالات الجديدة إلينا. 
وأكدت، فقط عندما نحصل على الحرية والقدرة على الوصول إلى الاتصال بالعالم، وفتح حدودنا مع العالم الخارجى، اجتماعيا وجغرافيا، سيمكننا تأمين التقدم والرخاء لإيران.

وأعربت الشراغى، عن قلقها من الاعتقال بسبب آرائها الديمقراطية، مشيرة إلى أن مصيرها قد ينتهى مثل كبار المفكرين الذين انتهوا إلى السجن بسبب آرائهم، لكنها قالت إن النظام سيواجه رد فعل عنيف، بسبب ما يمارسه من اعتقالات بحق المعارضة. 





تعرضت لجفاف وفقدت الوعي وسقطت
هيلاري كلينتون تتماثل للشفاء من ارتجاج في الدماغ


رويترز – واشنطن: 
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تسترد عافيتها بعد إصابتها بارتجاج في الدماغ.

وقال فيليب رينس المتحدث باسم هيلاري كلينتون في بيان "أثناء إصابة الوزيرة كلينتون بفيروس في المعدة تعرضت لجفاف وفقدت الوعي وسقطت لتصاب بارتجاج في الدماغ".

وأضاف قائلاً إن هيلاري كلينتون: "بدأت تتماثل للشفاء في المنزل وستخضع لمراقبة أطبائها بصفة منتظمة. وبناء على توصيتهم ستواصل العمل من المنزل الأسبوع المقبل على أن تبقى على اتصال منتظم مع الوزارة ومسؤولين آخرين".

وكانت هيلاري كلينتون أصيبت بفيروس في المعدة مطلع الأسبوع الماضي واضطرت إلى إلغاء جولة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.






صحيفة: إيران أذهلت الجيش الأمريكي باعتراض طائرته المتطورة


 ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، اليوم السبت، أن القوات الجوية الإيرانية أذهلت الجيش الأمريكي باعتراض طائرة تجسس بلا طيار من طراز "بريدايتور".

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قالت الصحيفة في نسختها الإلكترونية: إن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أكد في تقرير أن اعتراض الطائرة أظهر كفاءة الطيارين القتاليين في إيران بعد اعتراض الطائرة بواسطة طائرتين قتاليتين من طراز "سوخوى-25" روسيتي الصنع، لا تحتويان على رادار.

وأشار التقرير إلى أن الواقعة تشكك في جميع التقييمات العسكرية الأمريكية بأن سلاح الجو الإيراني ليس بمقدوره التصدي للمقاتلات الغربية.

واقترح التقرير أن تزود واشنطن الطائرة بريدايتور بقدرة للدفاع الذاتي.







جاسوس "غريب الأطوار" جمع معلومات عن بلدان عربية
أوقفته الولايات المتحدة بتهمة العمالة لإسرائيل وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة

الجاسوس اليهودي الأمريكي جوناتان بولارد

أعلن الجاسوس اليهودي الأمريكي جوناتان بولارد المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة العمالة لإسرائيل، أنه كان يبحث عن معلومات تتعلق بالبلدان العربية وليس ببلاده، كما يتبين من وثائق نشرتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه".

وتقدم هذه الوثائق التي نشرت الخميس صورة كاملة عن المحلل السابق في البحرية الأمريكية، وتكشف عن متاعبه المالية وأطواره الغريبة. فقد قال في أحد الأيام على سبيل المثال إن الجيش الجمهوري الأيرلندي قد خطف زوجته.

وكان بولارد اعتقل في 1985 بينما كان يحاول اللجوء إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن. وحكم عليه في 1987 بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة، لأنه زود إسرائيل بآلاف الوثائق المصنفة "أسراراً دفاعية" بين مايو/أيار 1984 ونوفمبر/تشرين الثاني 1985.

وتفيد الوثائق التي نزعت السرية عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أن الجاسوس قال للمحققين إن مهمته كانت تقضي آنذاك بتقصي المعلومات المتعلقة بالبرامج النووية العربية أو الباكستانية.

ويسود الاعتقاد بأن بولارد قدم أيضا معلومات عن مقر منظمة التحرير الفلسطينية في تونس، ساعدت إسرائيل في التخطيط للغارة الجوية في 1985، وأيضا عن تقويم أمريكي قلل من حظوظ سوريا لاستعادة هضبة الجولان إذا ما اندلعت حرب مع إسرائيل.

كما نقلت الوثائق من جهة أخرى عن بولارد تأكيده أن إسرائيل "لم تطلب ولم تتسلم" من جهتها معلومات حساسة حول الأمن القومي للولايات المتحدة. 

يذكر أن بولارد حصل على الجنسية الإسرائيلية في 1995، قبل أن تعترف به إسرائيل رسمياً كواحد من جواسيسها. ومنذ ذلك الحين، اصطدمت الجهود الكثيرة التي بذلتها إسرائيل للإفراج عنه برفض الولايات المتحدة.





العراق يستقبل أول طائرة أمريكية من طراز "بوينج 777"


إفي– بغداد:
 وصلت أول طائرة من طراز "بوينج 777" اليوم السبت إلى مطار بغداد ضمن عقد يضم عشرات الطائرات، تعاقد عليها العراق مع شركة بوينج الأمريكية.

وقال مصدر في شركة الخطوط الجوية العراقية إن الطائرة هبطت على أرض مطار بغداد الدولي ظهر اليوم، وأُقيم حفل استقبال لها، شارك فيه وزير النقل العراقي هادي العامري والسفير الأمريكي لدى العراق ستيف بيركروفت وكبار المسؤولين في وزارة النقل العراقية وشركة الخطوط الجوية العراقية.

وأوضح المصدر أن العقد يتضمن شراء 30 طائرة من طراز "بوينج 737"، إضافة إلى عشر طائرات من طراز 787 دريم لاينرز. مضيفاً بأن الدفعة الأولى من طائرة "بوينج 737" من المقرر أن تصل منتصف العام المقبل.

وأكد المصدر أن وصول هذه الطائرة وانضمامها لأسطول شركة الخطوط الجوية العراقية سيوسع من نطاق عمل الشركة، ويحسِّن من أدائها.

ويأتي وصول هذه الطائرة بعد أسابيع قليلة من تسوية الخلاف بين العراق والكويت حول الخطوط الجوية العراقية، ودفع بغداد تعويضات بمبلغ 300 مليون دولار للكويت، التي بدورها أوقفت الدعوى القضائية المقامة ضد العراق. 






الملايين يترقبون نهاية العالم في 21 ديسمبر 2012
وكالة ناسا تؤكد أن لا صحة للأمر وظهور 3 شموس في شنغهاي يزيد المخاوف

 

يحبس الملايين أنفاسهم بانتظار يوم الـ21 من ديسمبر/كانون الأول، مترقبين ما إذا كان سيشكل هذا التاريخ موعداً مع "نهاية العالم".

وتعود خلفيات هذا الاعتقاد إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، عندما توقع شعب المايا نهاية العالم في الحادي والعشرين من ديسمبر 2012.

وبحسب هذه النبوءة، فإن حادثاً كونياً كبيراً "سيقلب الأرض رأساً على عقب"، بعد أن يرتطم جسم ضخم أطلق عليه كوكب "نيبيرو" بالكرة الأرضية، منهياً كافة أشكال الحياة عليها. أما اللافت فيبقى أن هذا الاعتقاد يؤمن به نحو 10% من سكان الولايات المتحدة وعدة دول أخرى بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وعلى الرغم من أن وكالة الفضاء الأمريكية وجهت العديد من التحذيرات بشأن عدم صحة هذه النبوءة، فإن 5 دول في أمريكا الجنوبية سوف تشهد احتفالات غير مسبوقة ابتداء من يوم الجمعة المقبل وتستمر على مدى ثلاثة أيام.

وما زاد من مخاوف البعض ظهور ثلاث شموس في توقيت واحد في سماء مدينة شنغهاي قبل أيام، لكن هذه المخاوف بددها عدد من علماء الفلك، عندما أكدوا أن ما ظهر إلى جانب الشمس هو ظاهرة جوية ناتجة عن انكسارات لضوء الشمس تعرف بتسمية "الشمس المزيفة" أو "الشمس الشبح".

أما الخوف من نهاية العالم والترويج لنبوءات المايا فتعود أسبابه، بحسب مراقبين، إلى التغير المناخي وهوليوود، التي اتهمت بالمسؤولة إلى حد كبير عن الهوس المرافق لهذا التاريخ، على خلفية إنتاجها للفيلم الشهير "2012" الذي يتحدث عن نهاية العالم، إضافة لكتاب "عهد المايان" للروائي الأمريكي ستيف ألتين.

بين نهاية العالم وبداية دورة زمنية جديدة تنشغل الشركات السياحية في كثير من دول العالم لاسيما في أوروبا وأمريكا بزيادة عائداتها المالية من خلال تنشيط الحركة السياحية غير العادية بالتزامن مع الموعد الحدث، وتنظيم الاحتفالات الضخمة لهذه المناسبة.







الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للمهاجرين

الأمم المتحدة

(أ.ش.أ)

تحتفل منظمة الأمم المتحدة، باليوم العالمى للمهاجرين، الذى يوافق يوم 18 ديسمبر، من كل عام وفقا لقرار الجمعية العامة بالنظر إلى الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمهاجرين فى العالم. 

وفى مثل هذا اليوم اعتمدت الجمعية العامة اعتمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

ودعت الأمم المتحدة الدول الأعضاء، وكذلك المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، إلى الاحتفال بـ "اليوم الدولى للمهاجرين"، بعدة طرق من بينها نشر معلومات عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المهاجرين وأيضا من خلال تبادل الخبرات ووضع الإجراءات التى تكفل حماية تلك الحقوق.

وتعيد الدول الأعضاء الـ 132 التى شاركت فى الحوار الرفيع المستوى بشأن الهجرة الدولية والتنمية، الذى أجرته الجمعية العامة يومى 14 و15 سبتمبر 2006، التأكيد عدد من الرسائل الرئيسية. 

وشددت الدول على أن الهجرة الدولية ظاهرة متنامية، وعلى أنها يمكن أن تشكل إسهاما إيجابيا فى التنمية فى بلدان المنشأ وبلدان المقصد، شريطة أن تكون مدعومة بالسياسات السليمة، مؤكدة أن احترام الحقوق والحريات الأساسية لجميع المهاجرين أمر أساسى لجنى فوائد الهجرة الدولية.







الأمريكيون المسلمون يردون على حملة "الكراهية" ويدافعون عن عن "الجهاد"


مسلمون فى الولايات المتحدة - صورة أرشيفية


أطق مسلمو ولاية شيكاجو حملة دعائية على شبكات التواصل الاجتماعى دفاعا عن معنى كلمة "الجهاد" وفصله عن الإرهاب، مؤكدين أنها تعنى معركة روحية.

وقال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" بالإضافة إلى بعض الصحف الأمريكية مثل "شيكاجو صن تايمز"، إن الحملة تشمل لوحات إعلانية كبيرة لصقت على حافلات وعلى تويتر وفيسبوك وموقع "مجاهد.أورج"، لمسلمين يروون قصة معاركهم الشخصية، وكتب رجل وهو يعانق صديقا يهوديا فى حافلة، على موقع تويتر "إن جهادى هو بناء صداقة بمعزل عن الدين".

وفى رسالة أخرى يظهر إعلان لأم وأبنائها الثلاثة، كتب فيه "جهادى هو مواصلة تقدمى بعدما فقدت ابنى"، وتقول رسالة ثالثة لسيدتين محجبتين إن "جهادى هو عدم الحكم على الناس من خلال ما يلبسونه".

وأطلقت الحملة بعد إعلانات دعائية تصف المسلمين "بالمتوحشين"، وتدعو الناس إلى "دحر الجهاد"، وضعت على حافلات وقطارات نيويورك وشيكاغو وسان فرانسيسكو.

من جهة أخرى أعلنت شرطة ولاية كاليفورنيا الأمريكية أنها تبحث عن رجل يشتبه فى أنه دخل الأربعاء الماضى مسجدا فى الولاية، وهدد بواسطة مسدس بقتل جميع المصلين الذين كانوا بداخله.

وأكد مسؤولون عن "مركز إبراهيم خليل الله الإسلامى" لتلفزيون "كى تى فى يو" المحلى إن الرجل دخل بعد ظهر الأربعاء مسجد فيرمونت، المدينة الواقعة جنوب سان فرانسيسكو، أثناء الصلاة وهدد جميع المصلين بالقتل.

وذكر شهود عيان أن "رجلا أبيض فى الثلاثين من العمر دخل المركز خلال الصلاة وصرخ أنه يحمل مسدسا، وأكد أنه يريد قتل الجميع. وعندما واجهوه غادر المكان"، وقال فريد ورداك أحد المسؤولين عن المسجد "نحن قلقون بعض الشىء بعد ما حدث فى أوريغون"، حيث قتل ثلاثة أشخاص فى مركز تجارى، مضيفا "لا نريد أن يحصل الأمر نفسه معنا".

من جهتها قالت المتحدثة باسم الشرطة أن المشتبه به "رجل ثلاثينى لم يشهر مسدسا وأبقى كلتا يديه فى جيبيه".

وأضافت "نتابع القضية وسنشاهد تسجيلات كاميرات المراقبة".







"UBS" السويسري ينهي 2012 بغرامات 1.5 مليار دولار
سهمه ارتفع العام الحالي بنسبة 42% رغم كل الأخبار السيئة

يمضي (UBS) في إجراءات تقشفية تتضمن خفض الوظائف لتقليص النفقات


ينهي بنك (UBS) السويسري العام 2012 في أسوأ أحواله، بعد أن سجل أرقاماً قياسية في الغرامات المالية التي تكبدها والنكسات التي عصفت به، ومن بينها تورط أحد العاملين به بأضخم عملية احتيال في تاريخ بريطانيا، وهي العملية التي أودت بالموظف إلى السجن، وانتهت بالبنك إلى دفع واحدة من أعلى الغرامات المصرفية في تاريخ لندن.

ويصل إجمالي الغرامات المالية المفروضة على المصرف السويسري إلى 1.5 مليار دولار، وهو ما يهدد ربحية البنك ونتائجه المالية خلال العام الحالي 2012، في الوقت الذي يمضي فيه البنك في إجراءات تقشفية تتضمن خفضاً كبيراً في الوظائف من أجل تقليص النفقات ومحاولة الحفاظ على الأرباح.

وكشفت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية قبل أيام أن (يو بي أس) يقترب من دفع غرامة مقدارها مليار دولار أمريكي بسبب تورطه في فضيحة التلاعب بأسعار الفائدة بين البنوك (الليبور)، فضلاً عن أن الشرطة البريطانية اعتقلت ثلاثة من العاملين في البنك على خلفية القضية ذاتها، في أول عملية توقيف بهذه الفضيحة التي هزت بنوكاً أخرى أيضاً من بينها "باركليز".

وتأتي المعلومات عن تغريم (UBS) مليار دولار أمريكي، والتي لم يتم نفيها من قبل البنك، بعد أسابيع قليلة على قرار سلطة الخدمات المالية في بريطانيا تغريم المصرف السويسري 47.6 مليون دولار، وذلك على خلفية تورط أحد موظفي المصرف بأكبر عملية احتيال في تاريخ بريطانيا.

وعملية الاحتيال الاكبر في تاريخ بريطانيا بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار، ونفذها موظف في بنك (UBS) السويسري عندما نفذ عمليات تداول غير مشروعة في أسواق المال البريطانية، وانتهت به الى السجن لمدة سبعة سنوات، بعد أن أدانته محكمة في لندن.

وفي حال دفع البنك السويسري هذه الغرامات المترتبة عليه فان هذا يعني أنه يسجل رقماً قياسياً في حجم الغرامات المالية المدفوعة في القطاع المصرفي على مستوى العالم، سواء خلال العام الحالي، او خلال السنوات الاخيرة.

وفي الوقت الذي يعاني مصرف (UBS) من هذه المتاعب المالية الكبيرة فان ادارته تخطط لتنفيذ اجراءات تقشفية قاسية تتضمن الغاء أكثر من عشرة آلاف وظيفة، واعادة هيكلة العديد من أقسام وادارات البنك، بما في ذلك الغاء بعض الأقسام، كما بدأ المصرف مؤخراً بتسريح أعداد من العاملين في مكاتبه بلندن في اطار هذه الخطة.

ويتوقع أن تتاثر الأرباح السنوية الاجمالية للبنك بهذه الغرامات، الا أن الاجراءات التقشفية قد تنجح فقط في التقليل من التراجع في الارباح، أو التقليل من حدة الخسائر التي يمكن أن يسجلها مع نهاية عامه الحالي.

ورغم هذه الأخبار السيئة المتعلقة بالبنك الا أن سهمه سجل ارتفاعاً بنسبة 42% خلال العام الحالي، بحسب اغلاق يوم الجمعة 14 ديسمبر 2012، مقارنة مع افتتاح التداولات على السهم مطلع العام الجاري. وأغلق سهم "يو بي أس" يوم الجمعة في بورصة نيويورك عند سعر 16.35 دولاراً.






فيديو: اوباما يبكي اثناء نعي اطفال حادثه المدرسه



ولم يتمالك الرئيس الأميركي نفسه، وأجهش بالبكاء وهو يتحدث عن الأطفال الذين لقوا حتفهم في حادث اليوم، ومن ثم لم يستطع أن يكمل كلامه، وبعد أن صمت لفترة استكمل حديثه، ليؤكد على أن قلوب الأميركين جميعا “محطمة ومتألمة لما اصاب الأطفال الصغار” وكان رجلا مدججا بالسلاح، قد فتح النيران على تلاميذ ومسؤولين بمدرسة ابتدائية في ولاية “كونيتيكت” الواقعة بشمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة فقتل ما لا يقل عن 27 شخصا بينهم 18 طفلا من جانبه أجرى الرئيس التركي عبد الله غل اتصالا هاتفيا بالرئيس الأميركي أوباما، وقدم له تعازيه وتعازي بلاده في هذا المصاب، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التركية وأعرب الرئيس التركي عن حزنه الشديد لوقوع هذا الحادث الأليم ، متمنيا الصبر والسلوان لأهالي الضحايا وذويهم وللشعب الأميركي أجمع.
فيديو
YouTube Link






فيديو| “باسم يوسف” يقارن بين مبارك ومرسي في قصيدة مثيرة

في إطار الجدل حول الدستور قام مقدم “البرامج” التلفزيوني باسم يوسف بتقديم قصيدة عبر الهواء مباشرة عبر فيها عن موقفه من الاستفتاء وتحديدا من استعمال كلمة “نعم ” بدءً من عهد الرئيس السابق حسني مبارك وحتى اللحظة التي تسبق الاستفتاء على الدستور الجديد بحسب “العربية”.
فيديو





عراك واشتباك بالأيدي بين نواب البرلمان في أوكرانيا
حاول نواب المعارضة أن يمنعوا بالقوة التصويت لمرشح الحزب الحاكم

 

سادت حالة من الفوضى جلسة البرلمان الأوكراني اليوم الخميس، بعد اندلاع شجار بين نواب المعارضة من جهة ونواب الحزب الحاكم من جهة أخرى، أما السبب فيتعلق بانتخاب مسؤولي البرلمان.

وتشاجرت مجموعة من النواب حول المنصة الرئيسية في البرلمان بعد أن حاول نواب المعارضة أن يمنعوا بأنفسهم اقتراعاً على مرشح حزب "أقاليم" الحاكم لمنصب رئيس البرلمان.


عراك بالأيدي

وفي مشاهد فوضوية مماثلة أمس أحدث نواب المعارضة شللاً في الجلسة عندما طوقوا المنصة وأفسدوا خطط الائتلاف الحاكم لبقاء ميكولا أزاروف فترة ثانية في منصب رئيس الوزراء.

إلى ذلك، تدافع نواب المعارضة اليوم الخميس إلى المنصة مجدداً عندما اقترب إعلان إجراء اقتراع حول تعيين فلاديمير ريباك مرشح حزب أقاليم الحاكم لمنصب رئيس البرلمان واشتبكوا مع مجموعة من نواب الحزب.


جانب من العراك

وبدت الحيرة على أزاروف 64 عاما المحافظ الذي أعاد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ترشيحه لفترة ثانية في منصب رئيس الوزراء وهو يشاهد النواب وهم يتشاجرون. وتم تعليق الجلسة إلى وقت لاحق اليوم.

يذكر أن المعارضة التي تضم نوابا موالين لرئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو وقوميين من حزب سفوبودا القومي المنتمي إلى أقصى اليمين وحزبا ليبراليا بقيادة بطل الملاكمة فيتالي كليتشكو، تتهم الائتلاف الحاكم بمحاولة المضي في الاقتراع رغم مخالفة قواعد البرلمان.

فيديو





فيديو: لص ينتهز الفرصه ويستطيع خطف دوريه شرطه وهو مقيد الايدي



دارين -- مشتبه فيه بسرقه احد المتاحف في تكساس استطاع استغفال الشرطه الذين ابتعدوا عنه قليلاً وهو مقيد الايدي .. واستطاع قياده الدوريه والهروب فيها رغم ان الشرطه حاولت اطلاق النار عليه … و يقول رجال الشرطة انه من المفترض ان تكون الابواب الخلفية للسيارة غير قابلة للفتح من الداخل … وقد تم العثور اخيراً على هذا السارق وتوجيه التهم له..
فيديو
YouTube link







الثلوج تعطل المرور وخطوط السكك الحديدية فى الدول الإسكندنافية

أوسلو/ستوكهولم (د ب أ)


تسبب تساقط الثلوج الكثيف فى تعطل حركة المرور وشبكة السكك الحديدية فى جنوب غرب النرويج، وأجبر نحو 115 مسافرا على قضاء ليلة أمس بداخل قطار نتيجة لانقطاع التيار الكهربى.

وقال متحدث باسم شركة "إن.إس.بى" للسكك الحديدية لوكالة "إن.تى.بى" النرويجية للأنباء، إنه جرى إجلاء المسافرين من القطار الذى كان متوجها إلى أوسلو صباح اليوم السبت إلى مركز اجتماعى فى فيجرستاد التى تبعد حوالى 50 كيلومترا عن ستافانجر - العاصمة النفطية للنرويج، ومن المقرر نقل المسافرين بالحافلات عندما تسمح حالة الطرق.

وتوقفت حركة القطارات بين مدينتى ستافانجر وكريستيانساند نظرا للطقس السىء ومشكلات خطوط التيار الكهربى.

ومن المقرر نقل 50 مسافرا آخرين أيضا بحافلة عندما تتحسن الطرق بعدما غادروا قطارا آخر فى كريستيانساند، وتسببت الرياح القوية فى تراكم الثلوج، فأغلقت الطرق ومحولات السكك الحديدية فى جنوب غرب الدولة الاسكندينافية.

وأفادت إدارة الطرق العامة النرويجية أن ظروف الطقس السىء أوقفت مئات من قائدى المركبات ليلة أمس على طريق رقم إى 39 فى ألجارد (حوالى 20 كيلومترا من ستافانجار).

وفى الدنمارك والسويد المجاورتين، تسببت تساقط الثلوج فى مشكلات وصدرت التعليمات لقائدى المركبات بالحذر الشديد.

وأعلنت مؤسسة "فالك" المعنية بخدمات الطوارئ فى الدنمارك أنها قدمت المساعدة لما لا يقل عن 600 قائد مركبة، حيث انزلق العديد منهم فى الطرق المغطاة بالثلوج أو علق بين الثلوج المتراكمة.

وذكرت تقارير إخبارية فى الإذاعة السويدية، أن نحو 10 من قائدى المركبات قضوا عدة ساعات فى سياراتهم ليلة أمس وحتى صباح اليوم قرب بلدة لاندسكرونا.









الصين تستعد لتدشين أكبر خط للقطار السريع فى العالم

خط سكة حديد
بكين (أ ف ب)


أعلنت وسائل الإعلام الصينية الرسمية اليوم، السبت أن أكبر خط للقطارات السريعة فى العالم يربط بين بكين فى الشمال وكانتون فى الجنوب سيدشن فى السادس والعشرين من ديسمبر، ما يشكل مرحلة حاسمة فى بناء شبكة القطارات الصينية.

وسيمتد خط القطار الذى سيسير بسرعة 300 كلم فى الساعة، على مسافة 2298 كلم. وسيربط بين العاصمة الصينية فى الشمال ومدينة كانتون المدينة الاقتصادية المهمة فى الجنوب.

وقالت صحيفة تشاينا ديلى إن الرحلة التى كانت تحتاج إلى 22 ساعة، ستستغرق ثمانى ساعات بهذا القطار. وعلى طول الخط 35 محطة منها المدن الكبيرة شينزوويوهان وشانجشا.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن السادس والعشرين من ديسمبر اختير لأنه ذكرى مولد الزعيم الراحل ماوتسى تونج. وسيوضع الخط فى الخدمة خلال عطل رأس السنة القمرية الذى يشكل مناسبة مهمة يتنقل خلالها ملايين الصينيين فى البلاد.








مقعد مخصص للباندا بالطائرة بجوار رجال الأعمال

الباندا

أثارت صورة دب الباندا المسافر بجانب رجل الأعمال على طيران الخطوط الجوية الصينية إعجاب ودهشة آلاف المشاهدين على الإنترنت، عندما علموا أن هذا الصورة لباندا حقيقية.

وعلى حسب ما قالت جريدة الديلى ميل أن هذا الدب ليس دمية ولكنه دب حقيقى كان مسافراً على طيران درجة أولى بحسب موقع
" Geyser of Awesome"

وكان رعاة محميات دببة الباندا فى تشنجدو هى الخطوط الجوية الصينية، التى قامت بنقل شبل الباندا إلى حديقة الحيوانات بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وأشارت الديلى ميل إلى أنه بعد مشاورات مكثفة مع الأطباء البيطريين بالملجأ، تفهمت الخطوط الجوية أهمية منع سفر دب الباندا فى مخزن الطائرة وذلك لتلبية احتياجاتها سيكون أمرا صعبا ولذلك وافقت الخطوط الجوية الصينية على التبرع بمقاعد للباندا "سكوى سكوى ومقدمى الرعاية لها" فى مقصورة رجال الأعمال.

وحرصاً على النظافة، تم إلباس "سكوى سكوى" حفاضا بلاستيكيا خلال الرحلة.
وفى نهاية الرحلة التى استغرقت 14 ساعة أعربت الشركة عن بالغ سعادتها لوصول الباندا براحة واسترخاء.








الصين تشن حملة ضد طائفة دينية تريد القضاء على "التنين الأحمر"

بكين (رويترز)


شنت الصين حملة ضد طائفة تقول إنها تدعو "لمعركة حاسمة" لقتل "التنين الأحمر" أى الحزب الشيوعى، وتنشر شائعات عن نهاية العالم فى عام 2012.

وفى الأسابيع الأخيرة وقعت اشتباكات بين مئات من أعضاء طائفة "الإله القدير" والشرطة أحيانا خارج مبان حكومية فى أقاليم هنان بوسط البلاد وشانشى فى الشمال وقانسو فى جنوب غرب البلاد حسب الصور التى نشرت على مدونات شهيرة على الإنترنت.

ونشرت صحيفة شانشى اليومية على موقعها على الإنترنت أمس الجمعة "حرضت (الطائفة) أتباعها على شن معركة حاسمة مع التنين الأحمر الكبير كى تقضي عليه وترسخ أقدام مملكة ‭'‬الإله القدير‭'‬." وأضافت الصحيفة، أن اتباع الطائفة يوزعون منشورات تقول إن نهاية العالم ستكون هذا العام. 

ولا يقبل الحزب الشيوعي الصيني بأى تحد لسلطته وتسيطر عليه فكرة الاستقرار الاجتماعى.

ويستهدف بشكل خاص الطوائف الدينية التى تكاثرت فى أرجاء البلاد فى السنوات الأخيرة وتخمد احتجاجاتها بالقوة، كما أعدمت زعماء بعض هذه الطوائف.

ونشرت الصحيفة "قام مكتب الدولة للشئون الدينية بتوثيق طبيعة الطائفة وحظرها ويشن حملة صارمة ضدها حاليا".







فريق ميكا يقيم حفله السنوى لفتح عقول الطلاب على سوق العمل بشكل جديد

فريق ميكا

يبدأ فريق (MECA) الطلابى فى هندسة عين شمس، حفله السنوى بقاعة فلسطين بكلية الهندسة جامعة عين شمس غدا 16 ديسمبر الجارى، بهدف معرفة الطلاب وفتح عقولهم على موضوعات مختلفة من شأنها المساهمة فى تحسين حياتهم المهنية.

تقول إنجى خشب عضو لجنة العلاقات العامة بالفريق نحن لا نشترط على الطلاب الحاضرين أى شروط، وسوف يكون الحفل بضيافة المهندس على الفرماوى نائب الرئيس الدولى لشركة مايكروسوفت فى منطقة الشرط الأوسط وأفريقيا، والذى عمل طوال حياته المهنية فى صناعة تكنولوجيا المعلومات، وقد تخرج من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وتخصص فى علوم الحاسب الآلى ثم حصل على الماجستير فى إدارة الأعمال فى التسويق الاستراتيجى، وسوف يحدثنا فى موضوع هام وهو الشباب والمستقبل.

والأستاذ زياد على رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لإحدى الشركات الاقتصادية للتنمية المحدودة وهى من الشركات المتخصصة فى تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة، وسوف يحدثنا عن دور رجال الأعمال فى مصر الجديدة.

والمؤلف محمد التهامى الذى ساهم بكتاباته الآلاف من الشباب لاستعادة عشقهم للحياة والعمل وسوف يحدثنا عن العاطفة للربح.

وتضيف تقوم فكرة الفريق على جمع طلبة الجامعة بمختلف الجامعات لتطوير مهاراتهم استعداد لمواجهة سوق العمل وسد الفجوة بين ما يتلقاه الطلاب فى الجامعات وما يمكن أن يتعرض له بعد التخرج من متطلبات سوق العمل، وقد بدأت فكرتنا منذ 2005 بـ 8 طلاب من هندسة عين شمس لفتح سوق التدريب الصيفى للطلاب من خلال عمل معرض للشركات التى تعمل على قبول بعض الطلاب للتدريب الصيفى لديها وفتح قنوات الاتصال بينهم وبين مختلف الشركات المحلية والعالمية.







فتاة أسترالية تدفع لشاب يمني مهراً ومقدم صداق
فاز بقلبها وبسيارة فاخرة و5 ملايين ريال يمني


تستعد العاصمة اليمنية صنعاء نهاية الشهر الجاري لمراسيم زواج هي الأولى من نوعها، لأن المرأة فيها هي من تقوم بخطبة شريك حياتها والرجل هو من يستلم مهراً ومقدم صداق.

وعلمت "العربية.نت" من مصادر قريبة من عائلة عريس يمني منتظر، أن منطقة حدة التي تعد أرقى أحياء العاصمة صنعاء وأغلب سكانها من الطبقة الثرية والمسؤولين، ستشهد نهاية ديسمبر/كانون أول الجاري زواج فتاة استرالية بشاب يمني فاز بقلبها وحصل منها على سيارة فاخرة و5 ملايين ريال يمني (25 ألف دولار أمريكي) كمهر ومقدم صداق.

وفيما لم يتسنَ الحصول على صورة للفتاة أو الشاب نظرا لطبيعة الثقافة التقليدية التي ترفض النشر، خصوصا بالنسبة للنساء هنا، أشارت المصادر إلى أنه بعد أن قامت الفتاة الاسترالية التي تدعى "ايزابيلا" بزيارة إلى اليمن لأول مرة مع عائلتها لغرض الاستثمار، أعجبت بشاب يمني كان يعمل بستانيا في المنزل الذي يقيمون به، وعرضت عليه الزواج، فما كان من البستاني إلا أن قبل بالعرض لتقوم الفتاه بعرض الأمر على والديها لينفذا لها رغبتها، وقامت بدفع المهر له وهو خمسة ملايين ريال يمني بالإضافة إلى سيارة فاخرة.

وبحسب المصادر أيضاً، فإنه في الثقافة الأسترالية عندما تعجب الفتاة بشخص ما دون النظر إلى عمله أو مركزه في المجتمع، فإنها تصر على أن تختاره كزوج لها مهما كانت الظروف التي يعيشها وحتى لو كانت الزوجة من عائلة ثرية.

على صعيد آخر، قالت مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية اليمنية إن 350 عربيا وأجنبيا حصلوا على موافقة بالزواج من مواطنات يمنيات، و87 مواطنا يمنيا حصلوا على الموافقة بالزواج من أجنبيات خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبحسب بيانات صادرة عن المصلحة التي تتبع وزارة الداخلية اليمنية، فإن عدد اليمنيين الذين منحوا الإذن باكتساب جنسيات أجنبية خلال نفس الفترة بلغ 145، و22 حالة للأجنبيات اللاتي اكتسبن الجنسية اليمنية بحكم التبعية للزوج، و94 حالة حصلت على الجنسية بحكم التبعية للأم اليمنية.






فتاة صينية مذهلة يمكنها الكتابة بكلتا اليدين فى نفس الوقت وبلغات مختلفة

فتاة صينية


لم يكن غريباً أن تطلق عائلة "تشن" عليها أينشتاين القرن الواحد والعشرين، فهذه الفتاة البسيطة ولدت ولديها قدرة خارقة على استخدام الفصين الأيمن والأيسر فى المخ فى نفس الوقت مما يؤهلها للكتابة بكلتا اليدين فى نفس الوقت والأكثر من ذلك أن تفعل ذلك بلغات مختلفة.

وقال موقع " أوديتى سنترال "وجريدة الديلى ميل الصينية إن " تشن " التى تبلغ من العمر 24 عاماً، تعمل مترجمة بهيئة الإذاعة البريطانية ( بى بى سى )، وإنها متميزة كثيراً فى العمل بسبب قدرتها الرائعة على تلقى مكالمتين من دولتين مختلفتين - الصين والمملكة المتحدة - مثلا فى نفس الوقت، وكتابة الأخبار بكلتا يديها وبدقة عالية دون أخطاء تذكر.

وعن قدراتها العقلية المتميزة تتحدث " تشن " التى يعنى اسمها "التفكير العميق " أنها لم تنمى موهبتها من خلال التدريب على ذلك، وقالت: اكتشفت فى نفسى هذه الموهبة عندما كنت صغيرة وكان مطلوب منى أداء العديد من الواجبات وببساطة دون أشعر وجدت نفسى أستخدم كلتا اليدين فى نفس الوقت وأحل الواجب ببراعة شديدة لدرجة جعلت أمى شديدة السعادة بابنتها التى لديها ضعف قدرات زميلاتها فى المدرسة ".

وقالت تشن، إنها كانت تكتب بلا وعى بكلتا اليدين عندما كانت فى المدرسة الثانوية وحاول الكثير من أصدقائها حاولوا تقليدها إلا أنهم لم ينجحوا. 

ويذكر أن تشن حصلت على درجة الماجستير فى اللغة الإنجليزية،وتستخدم موهبتها الآن فى كتابة الشعر.

فيديو
YouTube LiNK






انس الكسر والتجريح.."أمازون " تخترع هاتفًا ذكيا بوسادة هوائية ضد الكسر

الأحد، 16 ديسمبر 2012 - 05:13
جيف بيزوس الرئيس التنفيذى لشركة أمازون


يعانى أصحاب أجهزة "سمارت فون" المحمولة من ضرورة وضع أعينهم باستمرار عليه وعدم الضغط عليه، حتى لا يتعرض إلى الكسر أو التجريح، ومع كثرة حوادث انكسار شاشة هذا الجهاز الحساس حاول المخترعون تطوير سمات فون من البلاستيك ولكن الفكرة لم تلق نجاحاً حتى الآن.

ولكن مع نظام الوسادة الهوائية الجديد انس الكسر أو التجريح، حيث حصل الأمريكى " جيف بيزوس" الرئيس التنفيذى لشركة أمازون على براءة اختراع الهاتف الذكى بالوسادة الهوائية والذى تم تجربته وأثبت نجاحاً كبيرًا فى مقاومته للكسر والانهيار.

وقالت جريدة الديلى ميل البريطانية إن "بيزوس" زود جهاز الـ"سمارت فون" بعدة وسائد هوائية صغيرة يمكن استخدامها أكثر من مرة تخرج فى أى وقت يتعرض الهاتف فيه للوقوع وتحمية من أى خدوش.

وقال "بيزوس" فى حواره مع الموقع إن فكرة الهاتف الذكى المزود بالوسادة الهوائية جاءت له بعد انكسار جهازين له بنفس الطريقة بع وقوعهما من الأدوار العالية، وقال "لذا فكرت وسألت نفسى لماذا لا أزود هاتفى بوسادة هوائية مثل تلك الموجودة بالسيارة، وبالفعل نجحت الفكرة ولاقت رواجاَ كبيراً بين الجمهور وقريباً جداً ستصدر فى السوق الأمريكى وحول العالم". 









بالصور.. فندق بلجيكى على شكل "الجهاز الهضمى"

فندق بلجيكى


هل فكرت من قبل أين يذهب الطعام بعد دخوله من فمك؟ وما هى الرحلة التى يمر بها داخل جسمك ؟، لن تحتاج إلى السؤال بعد الآن فقط أذهب إلى بلجيكا وتعرف على فندق كاسنز، حيث يعتبر واحداً من أكثر الفنادق تميزاً فى المنطقة بشكله الذى يشبه الجهاز الهضمى للإنسان من الخارج والأمعاء والقنوات المرارية والقولون من الداخل.

و يقع فندق " كاسنز " على جزيرة صغيرة بين أنتويرب وغنت فى فلاندرز بلجيكا وينزل فيه يومياً عشرات السائحون ممن جاؤوا خصيصاً للغوص فى هذه التجربة الفريدة وأخذ مكانهم من الجاز الهضمى الذى يمثله هذا الفندق الغريب.

كما صمم الفندق الطبيب " ليشوت جوب "الذى قرر و " جيرت فول " صاحب الفندق تجربة تصميم غريب وفريد من نوعه يجذب السائحون للفندق أكثر حتى من المكن المحيط به.

ويقول "فول" فى حواره مع موقع الـ " أوديتى سنترال ": " أنا عاشق للفنون التشكيلية وعندما طرف عليه جوب هذا التصميم شعرت بالغرابة فى بداية الأمر، لكنى قررت تنفيذه بعد أن أدركت أن التصميم الفريد للفندق سيجذب الناس إليه بالتأكيد بسبب اختلافه عن حميع الفنادق الأخرى فى المنطقة وربما فى العالم كله ".
وأضاف صاحب فندق "كاسنز" مؤكداً أن زوار الفندق يفضلون النوم فى منطقة الأمعاء ويطلب العديد منهم الابتعاد عن الحجرات الموجودة فى فتحة الشرج، وأشار إلى أن المنطقة يتردد عليها 20 ألف سائح تقريباً كل عام يطلب أكثر من نصفهم الإقامة بفندقه. 









إقالة مسؤول صيني لاقترانه بـ 4 زوجات
قوانين الزواج في الصين تحظر تعدد الزوجات وتسمح بإنجاب طفل واحد فقط

الحكومة الصينية تشدد على إنجاب طفل واحد

أعلنت السلطات في إقليم شانشي شمال الصين، أمس الجمعة، إقالة مشرّع محلي اكتشفت أنه متزوّج من 4 نساء ولديه 10 أولاد. 

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن بيان من حكومة الإقليم أن لي جونوين (43 عاماً)، وهو نائب سابق في مجلس الشعب في مدينة تايوان، أقيل من الهيئة التشريعية للإقليم الأحد الماضي بعد أن اعتقل السبت للاشتباه فيه بتزوير شهادة زواج. 

وتم توبيخ 14 مسؤولاً يشتبه بأنهم ساعدوا في تسجيل أطفال لي غير الشرعيين، بينهم سكرتير الحزب الشيوعي الصيني في بلدة شيوينزوانغ، ورئيس قسم الشرطة والعديد من المسؤولين المحليين المختصين بالتخطيط الأسري. 

وتحظر قوانين الزواج في الصين تعدد الزوجات، وتسمح سياسة الطفل الواحد بإنجاب طفل ثاني في ظروف خاصة فقط. وكان زوجان في إقليم شيجيانغ غرّما 206 آلاف دولار، لأنهما أنجبا طفلاً ثانياً في مايو. طبقاً لما أوردت صحيفة "الرياض السعودية".





فنان سويدي يستبدل صورته على رخصة السياقة برسمة
أراد كسر الحدود بين الرسم والصور فخدع الهيئة المانحة للتراخيص


نجح رسام سويدي في تحويل رخصة قيادة السيارة الخاصة به إلى عمل فني من خلال وضع "بورتريه" ذاتي له عليها بدلاً من صورة.

وروى فريدريك ساكير (29 عاماً) أنه عندما حان موعد تجديد رخصته حدد لنفسه تحدياً لمعرفة إن كان رساماً جيداً ليقنع الهيئة المانحة لتراخيص القيادة أن رسمته هي فعلاً صورة شمسية. فأرسل رسم "بورتريه" ذاتي إلى الهيئة التي لم تشك أبدا بالأمر.

وقال الفنان: "أنا أهتم كثيرا بالرسم وإزالة الحدود بين الرسم والتصوير. الفكرة هي إعادة النظر بكل ما هو واقع وغير واقع والتساؤل إن كانت الحقيقة مهمة فعلا".

وأضاف أنه رسم نفسه "متعبا قليلا" لأنه لا يعرف أحدا يرضى مئة في المئة عن صورته على رخصة قيادة السيارة.

ومن جهته شرح ناطق باسم الإدارة السويدية للنقل بيتر رانكي الناطق قائلاً: "لقد نظرنا الى الصورة الأصلية وقارناها برخصة السياقة السابقة التي كان يملكها. والصورة التي تلقيانها تشبه أي صورة أخرى لذا لم يكن لدينا أي سبب يدفعنا للتشكيك بها".

وأوضح أن الرخصة صالحة محذرا في الوقت ذاته "إلا أننا لا ننصح أحدا آخر بالقيام بذلك مجددا".





احتجاز "كلبة" في مخفر كويتي لاعتدائها على كلب ديبلوماسي
الديبلوماسية الأمريكية سجلت إهمالا في رعاية حيوان بحق جاره


احتجز رجال مخفر كويتي كلبة تجاوزت حدودها وأقدمت على عض كلب كان "يتجول" في نزهة برفقة صاحبته التي تبين أنها ديبلوماسية أمريكية.

وأشار مصدر أمني إلى أن "الديبلوماسية كانت تزاول رياضة المشي في منطقة سلوى وبرفقتها الكلب الخاص بها، وبينما كانت تمر بالقرب من منزل جارها، خرجت منه كلبة وانقضت على كلبها وأوسعته عضا، لتسارع الديبلوماسية الى تسجيل قضية إهمال في رعاية حيوان بحق جارها، لدى الأمنيين في مخفر المنطقة"، حسب ما جاء في صحيفة "الرأي".

وأفاد المصدر بأن رجال الأمن توجهوا الى حيث يقطن جار الديبلوماسية واقتادوه مع كلبته الى المخفر، حيث تحفظوا عليها تمهيدا لإحالتها على الجهة المختصة، في حين يسعى الجار الى التفاوض مع الديبلوماسية للتنازل عن القضية.






أسرة إنكليزية تشهد أول ولادة لطفلة منذ أكثر من قرن
ولدت آخر أنثى في تاريخ العائلة عام 1909


احتفلت عائلة جنكنز، في جنوب ويلز في بريطانيا، بولادة طفلة، هي الأنثى الأولى التي تولد من سلالتها، منذ أكثر من قرن. 

الطفلة إيوين غوينيث جنكنز، ولدت الأسبوع الماضي، في بلدة كارمارثينشاير، وهي الأولى منذ عام 1909. وصُدم إيمير والد إيوين، حين اكتشف ندرة هذا الأمر في العائلة، بعدما أجرى تحقيقات حول الموضوع. 

وأضاف: «بعد ولادتها بدأنا نتحدث عن الموضوع، وبعدما تحققنا من تاريخ العائلة تبيّن لنا أنها الطفلة الأولى منذ 103 سنوات». يذكر أن لإيمير طفلاً أكبر سناً من إيوين.

وولدت الأنثى الأخيرة في العائلة عام 1909 واسمها سارة أوليون جنكنز، وهي عمّة أب إيمير. بحسب ما ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية.






ممرضة عملت 6 أيام فقط خلال تسع سنوات
بررت غيابها بشهادات مرض وحمل مزيفة فحكم عليها بالسجن سنتين


حكم على ممرضة من بولونيا في وسط إيطاليا بالسجن سنتين مع النفاذ لأنها عملت 6 أيام فقط خلال تسع سنوات، بفضل شهادات مرض وحمل مزيفة على ما ذكرت عدة وسائل إعلام إيطالية.

وحكم على سيلفيا سارتي الممرضة في مستشفى سان أورسولا بدفع غرامة قدرها 25 ألف يورو كتعويض للمستشفى حسب ما ذكرت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية.

وأوضح المصدر ذاته أن التحقيق يطال أيضا طبيباً نسائياً في مستشفى آخر أعطاها شهادات لحالتي حمل خطيرين إلا أن الممرضة لم تحمل يوماً.

يذكر أن عقوبة السجن والغرامة فقط تشمل قضية الحملين الزائفين. أما بالنسبة لقضية التمارض فستحاكم عليها على حدة. وستمضي المرأة عقوبتها في الإقامة الجبرية.





صور| لاعب تنس يحتكر جبن الحمير الموجود في أنحاء العالم


احتكر لاعب التنس المصنف الأول عالميا، نوفاك جوكوفيتش جبن الحمير الموجود في أنحاء العالم، إذ اشترى كل الكمية الموجودة في الأسواق العالمية لعام 2013.
ويعد جبن “بيول” النادر الأغلى ثمنا في العالم، إذ يصل سعر الجرام الواحد إلى 500 دولار، ويصنع من لبن الحمير، وتقوم مزرعة في منطقة زاسافيكا بسيبيريا بإنتاج هذا الجبن، الذي ينوي اللاعب استعماله في سلسلة مطاعم سيفتتحها قريبا، حسب ما أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.


من جهته، قال مالك المزرعة سلوبودان سيميك: إن إنتاج هذا النوع من الجبن يكلف الكثير من الوقت والجهد، لأن إنتاج كيلوجراما واحدا من الجبن يتطلب 25 لترا من الحليب الطازج، مشيرا إلى أن حلب الحمير يتم يدويا دون الاعتماد على الآلات بحسب “سكاي نيوز”.
وأضاف، أن الشركة المالكة للمزرعة، التي تعد المكان الوحيد في العالم الذي يحلب الحمير خصيصا لإعداد جبن بيول، باعت كمية الجبن التي أنتجتها لعام 2013 إلى لاعب التنس لأنه سيعزز صورتها وسيعرف الناس بمنتجاتها.







الإكثار من القهوة يومياً قد يقي من سرطان الفم والحلق
يوصي الباحثون بضرورة القيام بمزيد من البحث لتأكيد نتائج الدراسة


ذهبت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من أربعة أقداح من القهوة الغنية بالكافيين يومياً تقل لديهم مخاطر الوفاة بسرطان الفم والحلق بمقدار النصف بالمقارنة بمن لا يشربون القهوة أو من يتناولونها بغير انتظام. إلا أن الباحثين يرون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات لتأكيد تلك النتائج. ولكن في هذه المرحلة يمكن اعتبار نتائج تلك الدراسة خبراً سعيداً لمحبي القهوة إلا أنها ليست بمثابة دعوة لتناول القهوة بمقدار أربعة أقداح باليوم.

وقد نشرت نتائج هذه الدراسة، التي كتبتها جانيت هيلدبراند من جمعية السرطان الأمريكية، بالجريدة الأمريكية لطب الأوبئة.

يذكر أنه من النادر ما يتم تشخيص مرض سرطان الفم والحلق في مراحل مبكرة من المرض لأن أعراضه عادة لا تظهر إلا بعد تقدم المرض. كما يمكن الخطأ في تشخيص الأعراض مع مرض آخر مثل آلام الأسنان.



وأحياناً ما يتم تشخيص المرض أثناء فحص دوري من خلال الطبيب أو طبيب الأسنان. بل إن بعض الأطباء ينصحون بالنظر في المرآة لفحص الفم كل شهر للتعرف على أعراض المرض مثل وجود تقرحات لا تشفي أو ألم بالفم لا يتوقف.

وأكبر مخاطر الإصابة بالمرض تتمثل في التدخين وشرب الكحوليات.

وقد أشارت دراسات سابقة لتأثير القهوة في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق. ويرى الباحثون أن السبب ربما لا يرجع لمادة الكافيين بالقهوة بل لكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية أو إبطاء تطور المرض.

في الدراسة الحالية، استعانت الباحثة هيلدبراند ببيانات من دراسة الوقاية من السرطان 2 التي بدأت عام 1982 والتي اشتملت على بيانات عن أسلوب حياة وصحة 968,432 رجل وامرأة بأمريكا بما في ذلك تناولهم للشاي والقهوة.عند بدء الدراسة لم يكن أي من المشاركين يعاني من مرض السرطان ولكن بعد 26 عاما من المتابعة توفي 868 شخصا بسرطان الفم والحلق.

عندما حلل الباحثون تناول أفراد العينة الشاي والقهوة وعلاقة ذلك بحالات الوفاة بهذا المرض, تبين أن من شاركوا في الدراسة وكانوا يشربون أكثر من أربعة أقداح من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة بسرطان الفم والحلق بنسبة 49%. ولم تتأثر الصلة بالنوع أو كون الشخص يدخن أو يشرب للخمر.

من هنا خلص الباحثون إلي وجود علاقة بين مقدار تناول الشخص للقهوة التي تحتوي على مادة الكافيين وبين معدلات الوفاة بمرض سرطان الفم والحلق. إلا أن هناك حاجة لبحوث أخرى تكشف عن التقنية البيولوجية التي من خلالها تساعد القهوة في الحماية من هذا المرض المميت.

ربما يكون هناك تأثيرات سلبية للقهوة تحول دون التوصية بتناولها بشكل كبير للحماية من السرطان. كما أن هذه الدراسة تتحدث عن نوع واحد من السرطان. لهذا يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات المتتابعة قبل تأكيد فكرة تناول القهوة للوقاية من السرطان.





إنتاج روبوت يطير مثل النحل
يأمل العلماء أن تأخذ تلك الروبوتات قرارها بنفسها أثناء الطيران


يعكف حالياً فريق من العلماء في جامعة «شيفيلد» على دراسة رأس النحل وجهاز الإبصار والشم لديه، من أجل إنتاج نموذج محاك لنظم الاستشعار لديه، لاستخدامه مع روبوت طائر لمساعدته على اتخاذ قرارات الطيران بأمان. 

وبحسب صحيفة "الأنباء الكويتية" يأمل الفريق البحثي أن تساعد الدراسة التي تجرى على رأس النحل على تصنيع روبوتات يمكنها اتخاذ قرارات بشأن ما تحس به وليس مجرد تنفيذ مهمات تمت برمجتها عليها.





فيديو- صور| الصور الأولى المسربة لجهاز “بلاك بيري” الجديد


في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق حدث اطلاق “بلاك بيري 10″ بشكل رسمي في الثلاثين من يناير القادم أي بعد أقل من شهرين تتوالى التسريبات الخاصة بالجهاز الذي تعول عليه “ريسيرش ان موشن” في استعادة مكانتها في سوق الهواتف الذكية.
وعلى الرغم من عدم وجود أي اعلان أو تصريح رسمي من الشركة الكندية بخصوص هذه الصور أو الفيديو الذي نشره موقع فيتنامي، إلا ان بعض المراقبين والمحللين يميلون إلى كونها تماثل الهاتف المنتظر بجسب “أرقام”















سامسونغ تعكف على تطوير "جالاكسي نوت 3"
بشاشة كبيرة بقياس 6.3 بوصة مدعومة بتقنية "OLED"




تعكف شركة "سامسونغ Samsung " للإلكترونيات المحدودة، الرائدة عالمياً في قطاع وسائط الإعلام الرقمية وتقنيات التقارب الرقمي، في الوقت الراهن على تطوير الجيل الثالث من جهازها الهجين الشهير "جالاكسي نوت Galaxy Note"، وذلك وفقاً لتقرير نُشر بصحيفة "كوريا تايمز"، نقلاً عن أشخاص مطلعين على هذا الشأن.

وبحسب التقرير، فإن سامسونغ تعمل حالياً على تصميم "جالاكسي نوت 3" بشاشة عرض قد تبدو كبيرة الحجم، قياسها 6.3 بوصة مدعومة بتقنية "OLED"، ومن المتوقع ظهوره أواخر العام المقبل.

من الواضح أن سامسونغ تنتهج سياسة استراتيجية خاصة في هذا المجال، تهدف إلى تعزيز نفوذها داخل الأسواق من خلال هذا المنتج، الذي يُعرف باسم "Phablet، المزيج بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي، لطالما كان لها الريادة في هذا القطاع بالذات، لاسيما وأنها سبقت كافة الشركات في طرحها ما يُسمى بـ"الهاتف اللوحي"، الذي يجمع مواصفات جهازين داخل جهاز واحد ويتمتع بمميزات عديدة، استطاعت أن تستقطب به شريحة واسعة من المستخدمين. 

يرى بعض المحللين في مجال تقنية المعلومات، أن هذا الجهاز قد لا يحقق مكاسب كبيرة بالنسبة للشركة، نظراً لحجمه الكبير، فبعض المستهلكين يجدون الإصدار الثاني "جالاكسي نوت 2" ذي شاشة عرض قطرها 5.5 بوصة كبير نوعاً ما بالنسبة لحجم اليد، إذن فما سيكون رأيهم حال اقتنائهم جهازا مضافاً عليه 0.8 إنش، بالإضافة إلى أنه إزاء هذا الحجم الكبير سيتم تزويده بالطبع ببطارية كبيرة الحجم.
فيما يرى البعض الآخر أن هذا الجهاز أقرب إلى جهاز لوحي صغير، فهناك العديد من الحواسيب اللوحية التي تزخر بها الأسواق العالمية ذات شاشة عرض قياسها 7 بوصة.

يُذكرنا الجيل الثالث من "جالاكسي نوت" لتصور جهاز من تصميم "Erica Yusim" أطلق عليه اسم "جالاكسي نوت إكس-Galaxy Note X" تضمن شاشة عرض بحجم 6.3 بوصة بدقة وضوح 1080 بيكسل بمعالج رباعي الأنوية مبني على معمارية "A15" بسرعة 2 غيغاهيرتز، وبذاكرة عشوائية سعتها 3 غيغابايت وذاكرة عشوائية بسعة 128 غيغابايت وكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل، يدعم تقنية بلوتوث 0.5 وتقنية "NFC" ومزود ببطارية سعتها 4000 ميللي أمبير.





فيلم وثائقي : مصطفى كمال اتاتورك – مؤسس تركيا







احاول بين كل فتره وفتره ان اطرح في المدونة مواضيع وافلام وثائقية متنوعه كـ تلك المواضيع التي طرحتها قبل فتره هذه المره نقلت لكم فيلم وثائقي انتاج قناة العربية لـ مؤسس تركيا والاب الروحي لها (مصطفى كمال اتاتورك) الذي يتناول حياته بشكل مختصر منذ ولادته وحتى نهايته .. ويمر بفترات حياته المختلفه منذ الدولة العثمانيه .. وحتى أسس تركيا الحديثه ..

ولمن يرغب بمشاهده المزيد عن هذا الشخص (اتاتورك) إليكم هذا الفيلم السينمائي الذي يحكي حياة اتاتورك وهو من انتاج تركي ومترجم للعربية مدته (ساعتين) : اضغط هنا
فيديو
YouTube link





فيديو + صور : ملكة بريطانيا تتفقد مخزن الذهب في البنك المركزي البريطاني وتتجول بين سبائك الذهب









زارت الملكة “اليزابيث الثانية” قبو البنك المركزي البريطاني، وتفقدت خزائن السبائك الذهبية التي تمثل احتياطي المملكة المتحدة من الذهب وكانت الملكة اليزابيث زارت البنك المركزي البريطاني من قبل في 29-11-1937 عندما كان عمرها 11 عاماً ووقعت أيضاً في سجل التشريفات والذي يحتوي على ورقة نقدية بقيمة مليون جنيه استرليني ويضم قبو البنك المركزي البريطاني سبائك ذهبية بقيمة 197 مليار جنية استرليني، وتوجد على عمق كبير تحت الأرض وتحظى بحراسة مشددة للغاية ولمست الملكة بعض السبائك وأمسكتها وسألت عن قيمة كل سبيكة وتفاصيل عن كيفية شرائها، وأخذت تتجول بين الأرفف التي تحمل آلاف السبائك الذهبية.
فيديو
YouTube link





صور باريس من أول منطاد ذي محرك


بدأت محاولات التحليق في السماء منذ عام 1852 في ربوع أوروبا وبالتحديد فرنسا، وقد تمكن المهندس الفرنسي "هنري جيفارد" من صنع أول منطاد ذو محرك يعمل بطاقة البخار في ذلك العام، والتقطت صوراً للعاصمة الفرنسية "باريس" من على متن هذا المنطاد لتسجل واحدة من أهم لحظات التاريخ البشري في عام 1878.

وقد نشرت الديلي ميل البريطانية صوراً لهذه الرحلة الخيالية آنذاك التي التقطها ركاب هذا المنطاد وتظهر "باريس" من ارتفاع كان نادراً الوصول إليه في تلك الفترة، ومُنحت هذه الصور التاريخية ذات الجودة العالية لمكتبة "الكونغرس" الأميركي.
والجدير بالذكر أن أول رحلة بالمنطاد ذو المحرك قطعت في عام 1852 من "باريس" إلى مدينة "تراب" وبلغت المسافة 16.7 ميلاً وسرعة المنطاد 5.6 ميل/ساعة، ولكن "جيفارد" لم يكن قد اكتمل من تصميم منطاده ليكون خالياً من العيوب إلا بعد هذا التاريخ بعقدين.












رسمياً: الشكل الجديد لوانيت GMC Sierra 2014 (فيديو + صور)








كشفت اخيراً شركة جنرال موتورز عن سيارتها الجديدة كلياً “جمس سييرا” وذلك بعد ان اعلنت قبل اسبوع تقريباً عن الكشف وهاهي اليوم تفي بوعدها وتقوم بنشر الصور رسمياً والتي تكشف شكل جديد كلياً لسيارات جمس سييرا 2014 في حين ذكر مدير التسويق في شركة جنرال موتورز ان السيارة سيتصل رسمياً الى جميع الوكلاء في العالم خلال شهر ابريل و مايو من السنة الجديدة ولم تصدر الاسعار الرسمية حتى وقتنا هذا
فيديو
YouTube Link



فيديو
YouTube Link





تعرف على سيارة أودي RS6 أفانت 2014


كشفت شركة أودي عن الموديل الجديد من سيارتها " RS6أفانت" لعام 2014 والتي ستكونمتاحة للشراء من بداية العام المقبل.

تمتلك السيارة محرك TFSI V8 سعة 4 لتر، وهي مزودة بتربو مزدوج يولد قوة 560 حصان وعزم 700 نيوتن ما يمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من الثبات في 3.9 ثانية، ورغم إن سرعة السيارة القصوى 305 كم/ساعة فإن الشركة قامت بالحد منها لتصبح 250 كم/ساعة فقط، وتحتاج للوصول للسرعة الأكبر لاختيار الحصول على حزمة ديناميكية إضافية تتيحها الشركة.
وتتميز السيارة بمعدل استهلاك موفر للوقود حيث تستهلك 9.8 لتر لكل 100 كم، إلا أن الشركة لم تذكر معدل انبعاثات العادم الصادرة من السيارة، ونظراً لأنها أخف 100 كلغم من النسخة السابقة فهي أكثر رشاقة واقتصاد ما يعني سهولة تحكم وأداء أفضل.
وتم تزويد السيارة بناقل حركة "تيبترونيك" بـ8 سرعات إلى جانب نظام قيادة رباعي الدفع ونظام تعليق هوائي يخفض ارتفاعها 0.79 بوصة عند تشغيل النظام الديناميكي، ويوجد بالسيارة نظام عادم مزود بألواح متحركة لطرد العادم بسرعة أكبر ومنح السيارة صوتاً مميزاً.
وتأتي السيارة بعجلات من السبائك المعدنية بحجم 20 أو 21 بوصة بشكلين مختلفين، الأول من الألمونيوم غير اللامع والثاني من الكربون، إلى جانب عجلة قيادة متعددة الوظائف وحواف أبواب مضيئة ومقاعد RS رياضية، وتأتي السيارة عادة بـ4 مقاعد لكن يمكن طلب استبدال المقاعد الخلفية بأريكة تسع 3 أشخاص.