السبت، 5 مايو 2012

الإخبارية اليومية

خبر الساعة 

بسم الله الرحمن الرحيم









أمل أن يقف الإعلام المصري والسعودي موقفاً كريماً وليقل خيراً أو يصمت
خادم الحرمين الشريفين يوجّه بعودة السفير إلى القاهرة من الغد.. ويؤكد: مصر لها مكانة كبيرة في قلب المملكة
استقبال خادم الحرمين الشريفين لأعضاء الوفد المصري (واس)
٢٠١٢/٥/٥

التاريخ المشترك بيننا أولوية لا تقبل الجدل أو المساومة عليه
العتب بين الأشقاء باب واسع تدخل منه العقلانية والوعي
أملي أن يقف الإعلام المصري والسعودي موقفاً كريماً وليقل خيراً أو يصمت

صرح مصدرٌ مسؤول أنه نظرا للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه شقيقتهم المملكة العربية السعودية، وانطلاقا مما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً، وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمباشرة سفير المملكة إلى القاهرة، أحمد عبد العزيز قطان، لعمله بدءاً من يوم غدٍ الأحد، وإعادة فتح السفارة وقنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس.
الملك استقبل الوفد المصري

واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره في الرياض أمس وفداً رفيع المستوى من جمهورية مصر العربية الشقيقة برئاسة رئيس مجلس الشعب، الدكتور محمد سعد الكتاتني، ورئيس مجلس الشورى، الدكتور أحمد فهمي، وضم الوفد عدداً من أعضاء مجلسي الشورى والشعب وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في مصر، وكان الوفد وصل الرياض مساء أمس الأول والتقى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.
الملك: مصر في قلب المملكة

وبدأ الاستقبال بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة التالية:
«بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين، أيها الإخوة والأخوات أشقاؤنا في جمهورية مصر العربية،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إن التاريخ المشترك بين بلدينا والقائم على وحدة الدين والنصرة في الحق ليس صفحة عابرة يمكن لأي كائن من كان أن يعبث بها، بل هو بالنسبة لنا أولوية لا تقبل الجدل أو المساومة عليه، أو السماح لأي فعل أن يلغيها أو يهمشها، فهي تقوم في حالة الخلاف على أسس العتب لا على قواعد الخصومة، إن العتب بين الأشقاء باب واسع تدخل منه العقلانية والوعي فاتحة المجال لأي التباسٍ قد يشوب تلك العلاقة، لتقول له إن مصر بهمومها وآمالها وطموحاتها لها في قلب المملكة المكانة الكبيرة والعكس صحيح».
وأكمل خادم الحرمين «أيها الأخوة والأخوات، إن ما حدث في الآونة الأخيرة من تداعيات في العلاقة بين البلدين أمر يؤلم كل مواطن سعودي ومصري شريف، وما قرارنا باستدعاء السفير وإغلاق السفارة إلا لحماية منسوبيها من أمور قد تتطور لا تحمد عقباها».
وأضاف الملك «من مملكة الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أقول لكم أسعدنا حضوركم الذي يعبر عن مكارم الأخلاق المستمدة من عقيدتنا الإسلامية، فأهلاً بكم في وطنكم حكومة وشعباً، وأمام هذا الموقف النبيل لا يسعني غير أن أقول لكم بأننا لن نسمح لهذه الأزمة العابرة أن تطول، وكلّي أمل أن يقف الإعلام المصري والسعودي موقفاً كريماً وليقل خيراً أو يصمت، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
الكتاتني: نقدر المملكة

بعد ذلك، ألقى رئيس مجلس الشعب في مصر، الدكتور محمد سعد الكتاتني، كلمة أشار فيها إلى أن الوفد المصري الذي يعكس جميع طوائف الشعب ومكوناته قَدِمُوا لأشقائهم في المملكة العربية السعودية ليعبروا عن عمق العلاقة بين الشعبين السعودي والمصري وليعبروا عن تقديرهم للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً.
وقال «إن الشعب المصري تربطه بالشعب السعودي أواصر متينة وعميقة عبر التاريخ لا يمكن أن تتأثر بحادث عابر يتم هنا أو هناك، إننا ومن منطلق العلاقة القوية بين شعبينا لابد أن نتجاوز هذه الأحداث العابرة ولا ندعها تعكر صفو العلاقات بين البلدين».
وتابع «إن المملكة العربية السعودية تهفو إليها القلوب والأفئدة لأن الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية مكة المكرمة والمدينة المنورة أعز مقدسات المسلمين، والشعب المصري يكن تحية إعزاز وتقدير للمملكة العربية السعودية التي وقفت معه في المواقف التي كان يحتاج فيها لدعم الأصدقاء، ولقد وقفت المملكة العربية السعودية بقيادة الملك فيصل في حينه في حرب 73 مع أشقائهم في مصر وكان لهذا الدعم أثر بالغ في سير المعركة مع العدو الصهيوني وأيضاً بعد ثورة 25 يناير كانت المملكة العربية السعودية من أوائل المبادرين بالدعم لأشقائهم في مصر».
وتحدث «الكتاتني» عن الجالية المصرية في المملكة التي تعد من أكبر الجاليات على الإطلاق في الخارج، مؤكداً أنها تنعم برعاية الأشقاء في المملكة العربية السعودية.
وقال في ختام كلمته «إن سحب السفير السعودي من القاهرة للتشاور أمر يعز علينا كمصريين، وهذا الوفد الذي جاء ليؤكد على عمق العلاقة بيننا يرجو منكم أن يعود السفير معنا وعلى نفس الطائرة إلى القاهرة ليباشر عمله».
فهمي: هذه أخلاق المصريين

ثم ألقى رئيس مجلس الشورى في مصر، الدكتور أحمد فهمي، كلمة قال فيها «إن هذه هي أخلاق مصر، وهذه هي ممارسة المصريين، وليست ممارسة بعض القلة الذين قد تكونون وجدتم في أنفسكم شيئاً منها».
وتابع «أؤكد على عمق العلاقات – كما ذكرتم يا خادم الحرمين الشريفين – الراسخة التي تنبني على دعائم الإسلام الحنيف وتقوم برباط الله عز وجل حيث ذكر على لسان نبيه أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام ((واجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات)) فلم يقل ربنا عز وجل تهوي إلى الأماكن، ولكن تهوي إلى الأماكن وسكانها، وأنتم حراسها بارك الله فيكم وأدام عليكم عزكم».
وأردف قائلاً «نريد أن نضع بين يدي خادم الحرمين الشريفين بعض الأمور، وكلنا ثقة بأن أبناءك من رعايا مصر هم أبناؤك وهم إخوة لشعبك العريق فنرجو الله سبحانه وتعالى أن ينالوا على يديكم ما يناله إخوتهم من نظرتكم وكرمكم وأنتم أهلٌ لذلك».
واستطرد «أيضاً في القضية التي أثارت هذه الزوبعة، أو هذه المشكلة، قضية المحامي أحمد الجيزاوي، فنحن على يقين أن القانون السعودي قانون عادل، ولا نريد لأي إنسان أياً كان أن يخالف هذا القانون، ولكننا نطمع في كرمكم وكرم السادة أصحاب السمو أن تكون معاملة هذا المواطن المصري وفقاً لقواعد الرحمة قبل العدل، فربما يكون قد أخطأ ولا يدري أن ما فعله خطأ، وكلنا أمل في أن يشمله عفوكم الكريم».
وأشار «فهمي» إلى أن خروج سفير خادم الحرمين الشريفين من مصر وإغلاق السفارة يعد كبيراً على الشعب المصري، وقال «أن تغلق سفارتكم فكلنا في مصر يا خادم الحرمين الشريفين سفراء لكم، وأحمد قطان واحد منا نعزه ونجله إكراماً لمقامكم، فنرجو أن يصدر أمركم الكريم بعودة معالي سفيركم إلى مصر لأن هذه الأيام هي أيام إصدار تأشيرات الحج والعمرة وتعلمون كم تهفو نفوس المصريين وتشتاق قلوبهم للقدوم إلى بيت الله الحرام ليحجوا ويعتمروا».
بدوي: قلوبنا تهوى إلى المملكة

إثر ذلك، ألقى رئيس حزب الوفد الدكتور سيد بدوي شحاته كلمة قال فيها «أتينا اليوم لنؤكد حقيقة معلومة ويقيناً ثابتاً وهي أن شعب مصر بكافة فئاته وطوائفه وانتماءاته يهوي إلى المملكة العربية السعودية بأفئدته شعباً وأرضاَ وقيادة وأن مصر والمملكة العربية السعودية على مدار تاريخها كانت أساس قوة وعزة لهذا الوطن العربي والأمة الإسلامية».
وأضاف يقول «إذا كان حدث عارض قد أساء إلى أشقائنا في المملكة فإنه أساء إلى الشعب المصري أكثر مما أساء إلى الشعب السعودي».
وأشار الدكتور سيد بدوي إلى أن الثورة التي قامت في مصر كانت زلزالاً عنيفاً هزّ أركان المجتمع المصري وكانت له توابع تتمثل في بعض الانفلات الإعلامي وبعض التخبط بين فئات الشعب في بعض التصرفات التي لا تعبر ولا تمثل ولا تدل على أصالة شعب مصر وعلى عمق العلاقات التي تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية وهذه كلها أمور عابرة ستزول بزوال توابع زلزال الثورة العظيمة التي قام بها شعب مصر.
وأكد رئيس حزب الوفد أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية ومصر التي تضرب جذورها في أعماق التاريخ علاقة ثابتة وقوية وأن البلدين بوحدتهما وتقاربهما هما أساس نهضة وقوة الأمة العربية والإسلامية.
وشدد على عدم قبول ما حدث وأنه حدث عارض أزعج المصريين جميعاً مؤكداً أن المملكة العربية السعودية ومصر سيظلان عينين في رأس الأمة العربية وقائدين لهذه الأمة ليحققا قوتها ونهضتها ولو كره الكارهون.
ثم ألقى ممثل الكنيسة الأرثوذكسية الأنبا مرقص كلمة أعرب فيها عن شكر جميع أعضاء الوفد لخادم الحرمين الشريفين على استقباله لهم لافتا إلى عمق العلاقة التي تربط بين الشعبين السعودي والمصري وما يجمعهما من روابط كثيرة.
وأضاف «إذا حدثت مشكلة تعطينا فرصة للحوار، والحوار يعطي فرصة للتقارب، والتقارب يزيد الإنسان حباً، ونحن لا نشك أبداً أن هذا الحدث الذي مر لا بد أنه سيزيد علاقة الشعب السعودي والشعب المصري ترابطاً وحباً وتنمو العلاقة وتزداد يوماً بعد يوم، نحن جميعاً لنا رجاء كبير أن تعيدوا مرة أخرى السفير الذي يحظى بحب جميع المصريين إن شاء الله سريعاً حتى تذوب هذه الأمور التي حدثت وإن شاء الله لا تتكرر مرة أخرى».
عقب ذلك، ألقى ممثل الأزهر، الشيخ الدكتور مجدي عاشور، كلمة أعرب فيها عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي وجدها أعضاء الوفد في المملكة.
وقال «إن الله سبحانه وتعالى عند ما ذكر الأمن والأمان اختص به أصحاب هذه البلاد بما فيها من بيت الله الحرام وقال تعالى ((ومن دخله كان آمنا)) وكذلك الصنو الآخر عندما ذكر مصر قال ((وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)) فنرجو أن يعم الأمن والأمان والسكينة بيننا وبين إخوتنا جميعاً في المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً لنعود إلى الاستقرار وإلى طمأنينة النفس، وكذلك عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا فتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيراً فإن لهم ذمة ورحما) «.
وأضاف «ندعوكم أن تفعّلوا هذه الوصية أكثر مما تفعّلونها فنحن في حاجة إليها الآن، وإنكم عندما دعوتم السفير فكأنكم أخذتم منا عضواً لأننا أمة واحدة إذا اشتكى منها عضو تداعى لها سائر الأعضاء بالسهر والحمى».
وأردف في ختام كلمته «نرجو عفوكم وفضلكم وكرمكم الذي عهدناه وأن نبقى مع المملكة العربية السعودية بكل عزها وكرمها والتي نكن لها كل احترام وتوقير من بين الدول العربية».
حسان: نحتاجكم إلى جوارنا

بعده ألقى ممثل التيار الإسلامي الشيخ محمد حسان كلمة أكد فيها حبّ شعب مصر لبلاد الحرمين التي فيها قبلتهم ويشرف ثراها باحتضان أطهر جثمان لذروة تاج الجنس البشري محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال «نعم نحب هذه البلاد تديناً، نحب هذه البلاد حباً نتقرب به إلى الله جل وعلا ونجدد به طاعتنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وقف مخاطباً مكة زادها الله تشريفاً يوم هجرته وهو يقول (ما أطيبك من بلد وأحبك إليّ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك) ولما هاجر إلى المدينة زادها الله كرامة قال صلى الله عليه وسلم (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد) بل ودعا لها بضعفي ما بمكة من البركة فقال (اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة ) فهذا الحب متعمق في قلب التاريخ وفي جذور الحضارة».
وأوضح الشيخ حسان أنه لا يمكن أبداً لأزمة عابرة أو لكلمات غير مسئولة هنا أو هناك أن تنال من هذا الحب أو تنال من هذه العلاقة القوية المتينة.
وأشار إلى أن هذا الوفد المتعدد الأطياف المختلف الفكر والثقافات جاء ليؤكد عمق العلاقات وقوتها وأنه لا يمكن البتة أن تتزلزل أو تتزعزع ويطلب عودة سفير خادم الحرمين الشريفين إلى مصر وأن تعود العلاقات بين الشعبين الشقيقين وبين البلدين كما كانت وأقوى مما كانت، لافتاً إلى أن مصر الآن تمر بأزمة عميقة تحتاج إلى وقفة شقيقتها المباركة المملكة العربية السعودية إلى جوارها.
بعد ذلك أعلن رئيس مجلس الشعب المصري دعوة خادم الحرمين الشريفين لأعضاء الوفد لتأدية العمرة والمبيت الليلة في مكة المكرمة، شاكراً للملك عبدالله بن عبدالعزيز هذه الدعوة الكريمة المباركة.
وحضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وأصحاب السمو الملكي الأمراء، ورئيس مجلس الشورى، والوزراء، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية وعدد من المسؤولين.
مغادرة الوفد المصري

وغادر الوفد البرلماني المصري الرياض أمس، وكان في وداع الوفد في مطار قاعدة الرياض الجوية رئيس مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وسفير خادم الحرمين الشريفين في مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد قطان، وسفير جمهورية مصر في المملكة محمد عوف.
خادم الحرمين يصافح رئيس حزب النور
الملك يصافح نقيب الممثلين المصريين أشرف عبد الغفور
خادم الحرمين الشريفين يلقي كلمة على الوفد المصري






فيديو

كلمة الشيخ محمد حسان أمام خادم الحرمين 










أحمد الرشيدي - خيبر
السبت 05/05/2012
بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة للشيخ ذيبان بن سرور بن سمرة رئيس مركز الثمد بمحافظة خيبر في وفاة ابنه الرائد شليويح بن ذيبان الرشيدي
و عبر سمو أمير المنطقة عن خالص عزائه وصادق مواساته لأبناء الفقيد وذويه وأفراد القبيلة سائلاً الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهل العزاء الصبر والسلوان. من جهته عبر الشيخ ذيبان بن سرور بن سمرة عن تقديره وامتنانه للأمير عبدالعزيز بن ماجد على وقفته الإنسانية ومواساته الصادقة.





سمو أمير المدينة يعتمد خطة مجلس التدريب التقني والمهني الصيفيه بمنطقة المدينة المنورة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة خطة مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة للبرامج والفعاليات الصيفية التي سيقيمها المجلس صيف هذا العام وذلك على النحو التالي :

1- إقامة برنامج نادي الموهوبين الصيفي التقني بالمدينة المنورة بمقر النادي بالمعهد الصناعي الثانوي خلال الفترة من 20/7/1433هـ ولغاية 26/8/1433هـ .

2- إقامة برنامج نادي الهوايات الصيفي التقني والمهني بالمدينة المنورة بمقر الكلية التقنية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 20/7/1433هـ ولغاية 26/8/1433هـ .

3- إقامة برنامج نادي الهوايات الصيفي والمهني بمحافظة ينبع بمقر الكلية التقنية بينبع خلال الفترة من 20/7/1433هـ ولغاية 26/8/1433هـ .

4- إقامة برنامج نادي الهويات الصيفي والمهني بمحافظة العلا بمقر المعهد الصناعي الثانوي بالعلا خلال الفترة من 20/7/1433هـ ولغاية 26/8/1433هـ .

5- إقامة برنامج نادي الهوايات الرمضاني التقني والمهني بالمدينة المنورة بمقر الكلية التقنية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 1/9/1433هـ ولغاية 15/9/1433هـ . 

وتشتمل تلك البرامج العديد من الأنشطة التدريبية المتخصصة إضافة إلى البرامج الرياضية المختلفة وكذلك الفعاليات الاجتماعية والثقافية والتراثية المتنوعة .





اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م تعقد إجتماعها الرابع
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز – أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م عقدت اللجنة العليا اجتماعها الرابع اليوم السبت 14/6/1433هـ بإمارة المنطقة بمشاركة كافة أعضائها من القطاعات الحكومية بالمنطقة .

ورأس الاجتماع وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة عضو اللجنة العليا للمناسبة / سليمان بن محمد الجريش والذي رحب بالحضور ناقلا لهم تحيات سمو أمير المنطقة رئيس اللجنة الذي وجه بعقد هذا الاجتماع بهدف استكمال مراحل التحضير والإعداد لهذه المناسبة الثقافية الكبرى والرفع من وتيرة الاستعدادات الجارية على كافة الصعد وتناغم كافة القطاعات المشاركة لتحقق مشاركتهم الأهداف المرجوة منها وإبراز المنطقة وقطاعاتها المختلفة وساكنيها بالصورة التي تعكس أهمية طيبة الطيبة في وجدان كل مسلم .

اثر ذلك استعرض معالي مدير الجامعة الإسلامية الأمين العام للمناسبة الدكتور / محمد بن علي العقلا جدول أعمال الاجتماع والذي حفل بالعديد من البنود الهامة .

وأكد الاجتماع على أهمية توسيع قاعدة المشاركة في الفعاليات ووضع التصورات الملائمة لمشاركات ثقافية وأدبية ذات طابع مبتكر،واستكمال الأمانة العامة للمناسبة خطوات تحديد اللجان المنظمة وتوصيف مهامه وصلاحياتها والعلاقة فيما بينها والقطاعات المشاركة كما أقر الاجتماع طرح منافسة تصميم الموقع الالكتروني التفاعلي للمناسبة بعد استيفائه للمواصفات والمحددات التشغيلية اللازمة له بالاستفادة من خبرات الجامعات والقطاعات التعليمية ومجلس التدريب التقني والمهني ليكون قناة تفاعليه تعكس تطلعات ومقترحات أهالي المنطقة و المختصين والمهتمين من كافة أنحاء العالم الإسلامي ووضع جدول زمني لاستقبال التصورات حول البرامج و الفعاليات المقترحة للاحتفاء بهذه المناسبة . 



إمارة المدينة تقيم دورة عن "تنمية مهارات التطوير الإداري"
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تبدأ بديوان إمارة منطقة المدينة المنورة صباح غداً الأحد 15/6/1433هـ فعاليات الحلقة التطبيقية ((تنمية مهارات التطوير الإداري)) والتي تنظمها إمارة المنطقة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وتستمر لمدة ثلاثة أيام .
وسيشارك في الحلقة ((27)) مشاركاً من القيادات المدنية والعسكرية بالمنطقة يتم إكسابهم مهارات متعددة في تنمية مهارات التطوير الإداري وتعميق مفهومه وإبراز أهميته بكفاءة وفاعلية كما سيتم التعرف على أساليب مقاومة التغيير التطويري وكيفية التعامل معها بكفاءة .

الجدير بالذكر أن الحلقات التطبيقية التي يعقدها معهد الإدارة العامة تستهدف القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية شاغلي الوظائف القيادية من المراتب الحادية عشر إلى الثالثة عشر في نظام الخدمة المدنية وما يعادلها في الأنظمة الوظيفية الأخرى في القطاعين الحكومي والخاص ويتم التنسيق حيالها مع إمارات المناطق لتحديد احتياجهم التدريبي سنوياً من الحلقات التطبيقية في كل منطقة وفق احتياجات الإمارة كما يجري الترشيح كذلك من قبل إمارات المناطق .




فهد الجهني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 05/05/2012
 

بحضور رئيس مجلس أمناء جمعية خريجي ثانوية طيبة الدكتور أحمد بن محمد علي أمس المهرجان الاحتفالى الذي أقامته جمعية خريجي مدرسة طيبة الثانوية لتكريم 8 من طلابها الذين تخرجوا منها ممن تقلدوا مناصب مديري عدد من الجامعات السعودية وذلك بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني ومساعده للشؤون التعليمية خالد الوسيدي والدكتور عادل بن أحمد بشناق وأعضاء جمعية خريجي طيبة الثانوية وعدد من الشخصيات البارزة في المجتمع المدني وعدد من أولياء الأمور والطلاب.



حديث الذكريات
بدأ الحفل بكلمة الدكتور أحمد محمد علي رحب فيها بالحضور وبالرواد المحتفى بهم من خريجي طيبة الثانوية معربًا عن صادق الشكر وعظيم الامتنان للإخوة الزملاء في اللجنة التنفيذية الذين بذلوا كل جهد لإتاحة هذه الفرصة العزيزة لدينا جميعا، وقال نحن نلتقي في هذه الأمسية اللطيفة ليتذكر كل منا أيام الصبى عندما كنا طلابا في هذه المدرسة العريقة حينما نتذكر أساتذتنا من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الادارة وما كانوا يحيطوننا به من رعاية وتفانٍ يصعب وصفهما لذلك حينما يتحدث الأخ الزميل عن الوفاء احدنا لايملك الا ان يكون وفيا لتلك الذكريات الجميلة لأنها في الحقيقة تحمل اغلى واسمى قيم الانسانية وحينما نتحدث عن ايامنا في طيبة كثير من الاخون يعتقدون اننا نبالغ في وصف اساتذتنا ولكن الزملاء الذين مروا بتلك التجارب الرائعة والمثل والاخلاق العظيمة التي حبا الله فيها اولئك الرجال لا نملك في الحقيقة الا ان نترحم عليهم وان نحتفظ لهم با ابلغ الذكرى ولا يمضي يوم الا والانسان منا يتذكر اولئك الاساتذة الأجلاء لما غرسوه فينا حقيقة من مبادئ سامية واخلاق مضيئة فحينما نتحدث عن بعضهم كامثلة نذكر الاستاذ خليل معلم الرياضيات والذي كان يقضي جزءًا كبيرًا من اجازته الصيفية في المدينة المنورة من اجل مذاكرة الطلاب الذين عليهم اكمال والاستاذ البسيوني والذي كان يحضر لنا سنويا كتبا على حسابه الخاص واقصد الكتب الملحقة للتدريس وغيرها في تلك الايام تخيل استاذ متخرج حديثا راتبه اعتقد 450 ريالا كان يشتري لنا الكتب من حسابه وعلى نفقته للفصل كاملا ويأتي بها في بداية العام واذكر ايضا وزملائي الاستاذ البسيوني والذي كان يدرسنا تاريخ السيرة النبوية على حسابه الخاص وحينما استأجر حافلة وامن كل لوازم الرحلة واصطحبنا إلى موقع سيد الشهداء ليقدم لنا درسا عن غزوة أحد ويشرح لنا تفاصيل الغزوة في نفس موقعها.

دور مطلوب 
الحقيقة الوقت لا يسمح للتحدث عنهم كلنا الحقيقة نحمل في اعناقنا امانة نحو هذه المدينة المقدسة وهذه المدرسة التي نشأنا بها علينا مسؤولية جسيمة ولابد أن نبذل كل ما نستطيع لأن تكون مدرستنا رائدة ونموذجية ليس على مستوى المنطقة بل على مستوى المملكة ولذلك يجب ان نعمل جميعا على ان تقوم هذه الجمعية باداء جزء من رسالتها وفاء منا لما نحمله في اعناقنا من مسؤولية نحو المدينة وهذه المدرسة مرة اخرى نشكر من رتب لهذا اللقاء على امل التواصل حتى نستطيع ان نؤدي ولو جزءا بسيطا مما علينا وكما تعلمون نحن نستعد الآن للاحتفال بمناسبة مرور 70 عام على انشاء ثانوية طيبة وكما تعلمون بعد مضي خمسين عاما، بعد ذلك قدمت قصيدة شعريه قدمها شاعر طيبة في أحد عهودها الأستاذ عبدالواحد سيف نالت استحسان الجميع.

مسيرة الجمعية
محمد قشقري مشرف النشاط الثقافي بتعليم المنطقة استعرض لمحة عن مسيرة جمعية خريجي طيبة الثانوية وبين أنه مضى على تأسيس جمعية خريجي ثانوية طيبة عشرون عاما عشرة قبل الاعتراف بها وعشرة بعد الاعتراف بها رسميا وتأتي الرؤية المستقبلية للجمعية منذ تأسيسها في خدمة بيئة المدينة المنورة حضاريا عبر الحفاظ على مبنى طيبة كأثر مضى عليه ما ينوف على مائة واربعة اعوام وقد تحقق ذلك من خلال الاسهام في جعله مركزا ثقافيا يحتوي على مسرح ومتحف ومكتبة وسيتحقق ذلك قريبا وقد اعتمدت المبالغ المخصصة له وأضاف هناك شيء آخر هو التركيز على التعليم عن بعد وانشاء الورش التقنية المختلفة في ثانوية طيبة.

تكريم المحتفى بهم
مذيع الحفل أعلن عن لحظة التكريم من قبل الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجلس الأمناء ونائبه الدكتور عادل أحمد بشناق والدكتور سعود الزهراني مدير تعليم منطقة المدينة وتم تسليم المكرمين جوائزهم وهم معالى الدكتور أحمد محومد علي مدير جامعة الملك عبدالعزيز سابقًا درعًا تكريميًا من مدرسته الأثيرة طيبة ومعالي الاستاذ الدكتور منصور التركي مدير جامعة الملك سعود سابقا وتسلمها نيابة عنه الدكتور عادل احمد بشناق نائب رئيس مجلس امناء جمعية خريجي ثانوية طيبة ومعالي الاستاذ الدكتور رضا عبيد مدير جامعة الملك عبدالعزيز سابقا ومعالي الدكتور غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبدالعزيز سابقا ورئيس مجلس الإدارة بـ( جريدة المدينة) وتسلمها نيابة عنه الاستاذ هلال طرابيشي المدير الاقليمي بمكتب الجريدة بالمدينة. كما تم تكريم معالي الاستاذ الدكتور ناصر الصالح مدير جامعة أم القرى سابقا و معالي الاستاذ الدكتور منصور النزهة مدير جامعة طيبة سابقا وسعادة الاستاذ الدكتور عبدالمنان ترجمان نائب مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا وسعادة الاستاذ الدكتور طلال حلواني نائب مدير جامعة طيبة سابقا تسلمها نيابة عنه الاستاذ عبدالحليم لال عضو جمعية طيبة.

عاصمة الثقافة 
المهندس يحيى سيف رئيس المجلس التنفيذي لجمعية خريجي طيبة الثانوية رحب في كلمته بأصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة في اللقاء الذي هو صور ة من صور الوفاء والتي امتاز بها ابناء هذا الوطن الغالي، أن العلاقة بين الانسان وماضيه رابط تفرضه سنة الله في الكون فمن الماضي بأفراحة واتراحه وتجاربه وذكرياته الى الحاضر بظروفه وتنوعاته وانماطه تتراكم خبرات لها اثرها في عطاء كل منا وواقع حياته بل ان هذا التأثير يمتد الى المستقبل من خلال رؤى وتطلعات وجهود مبادرة تحول الطموحات الى خطط ومناشط تسهم بعون الله وتوفيقه في صناعة مستقبل افضل لنا وللاجيال القادمة وجمعيتكم من بدء نشاطها قبل عقدين بدوافع اجتماعية اخوية اثمرت جهود المتواصلين معها عن تكوين مؤسسي معتمد من الجمعية صدر قبل عقد من الزمان صيغة اهدافه الاجتماعية برؤية تنموية لها غايات تحقق الكثير منها بعون من الله تعالى ثم بمبادرات واسهامات من المنتسبين لها باعثها مشاعر و د وحب ووفاء للماضي الجميل واكمل هذا اللقاء المبارك فرصة اجتماع مبارك ننتهزها في التعبير عن شكرنا لكل من دعم الجمعية وجهودها من الجهات الحكومية في المدينة المنورة ووزارة التربية والتعليم وإدارتها في منطقة المدينة المنورة وشكر موصول لمنسوبي الجمعية ممن سعدنا بالتواصل معهم.
بعد ذلك تم تكريم أحد معلمي طيبة الاستاذ محمد الحيسوني وقدم له درع التكريم الدكتور احمد محمد علي.

رموز العلم 
مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني اوضح أن هذا التكريم الذي يقام الليلة يأتي انطلاقاً من الوفاء لكوكبة ممن تخرجوا من المدرسة وعرفاناً من ثانوية طيبة النموذجية التي قدمت للوطن كوكبة من رموز العلم والمعرفة والذين أسهموا في إدارة عجلة النهضة والمعرفة في هذه البلاد ولي الشرف ان اقف الى جوار هذه الهامات وهذه القامات الفوارس من خريجي ثانوية طيبة من اصحاب المعالي المكرمين واصحاب السعادة الحقيقة آمل ان يكون مثل هذه الحفل عبرة لأبنائنا الطلاب في ثانوية طيبة وباقي المدارس الثانوية بنين وبنات والتي يزيد اعدادها عن (250) مدرسة ويمكن ان تنشأ جمعيات مماثلة، واضاف تدخل ثانوية طيبة ضمن مشاريع تطوير وهي من المدارس الوحيدة في الخليج صديقة للمكتب العربي للتعليم في منطقة الخليج العربي هي والثانوية الثانية للبنات، وأكد على اهمية التجهيزات سعيا للوصول لمدارس المستقبل بحيث تنظم في المدارس برامج وانشطة يستفيد منها المجتمع المحيط وبذلك تكون شريكة للمجتمع.

أكلات شعبية 
اختتم الحفل بمسيرة تمثل ماضي المدينة وتراثها الشعبي كما قدمت مجموعة من الالوان الفلكلورية التي اشتهرت بها المنطقة ومنها لون (المزمار) وتناول الجميع طعام العشاء المكون من أكلات المدينة الشعبية وفي أجواء مليئة بالبهجة والفرح ارتسمت على محيا جميع الحضور.

فيديو 
حفل خريجي ومنسوبي مدرسة طيبة الثانوية 
الجزء الاول



 الجزءالثاني

 الجزء الثالث

 الجزء الرابع

 الجزء الخامس

 الجزء السادس



عبر مشروعي تأثير التمرعلى مستوى هيموجلوبين الدم وتقدير كثافة الحشود
جامعة طيبة تحصد ريشتين ذهبيتين في المؤتمر العلمي الثالث في الخبر
٢٠١٢/٥/٥

حصدت جامعة طيبة ريشتين ذهبيتين في ختام فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي، وافتتحه وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الإثنين الماضي، واختتم مساء أمس الأول بالخبر.وقال مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع إن الجامعة تسعى إلى تحقيق رسالتها الأكاديمية، من خلال المشاركة في مثل هذه الملتقيات، وتحقيق نتائج إيجابية ومتميّزة. وأشار إلى أن الجامعة حققت الريشتين الذهبيتين من خلال مشروع «تأثير التمر على مستوى هيموجلوبين الدم عند الفتيات المصابات بمرض فقر الدم بطريقة التجربة والبرهان» والذي قدَّمته مجموعة من طالبات الجامعة، وهن: هتون الطائفي وريم المحمدي وخلود الردَّادي وأريج الحارثي، وسندس الدمنهوري، وحاز المشروع على المركز الأول في محور العلوم الصحية، فيما حقق مشروع «نظام تقدير كثافة الحشود في المسجد الحرام والمسجد النبوي» وشاركت فيه كل من روان تركستاني ورانيا العوفي ووجدان جمال وإسراء أبو الخير المركز الأول في محور العلوم الأساسية والهندسية، إلى جانب تحقيق عدد من الطلاب والطالبات لمراكز مختلفة في محاور المؤتمر.من جهته قال منسق الجامعة للمؤتمر عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الخربوش، إن الجامعة استعدَّت مبكراً لهذا المؤتمر، وهو ما أكَّدته النتائج التي حصل عليها الطلاب والطالبات المشاركون في المؤتمر فإلى جانب الريشتين الذهبيتين فقد فاز أحمد العوفي من خلال عرض تقديمي في محور العلوم الأساسية والهندسية بالمركز العاشر، ورحاب اللقماني في محور العلوم الصحية بالمركز العاشر أيضاً، فيما فاز ابتكار روابي الجهني بالمركز الثامن، وفي الرسم التشكيلي فازت بشرى السيد الكبسي بالمركز الثاني عشر، وفي ريادة الأعمال فاز هاني مفتي بالمركز الرابع.
يذكر أن المشروع الأول يتلخص في إجراء الطالبات فحوصات على عينة من طالبات الجامعة لتحديد نسبة المصابات بأنيميا نقص الحديد حيث كانت نسبتها ٤٠.٨٪ وهي الأعلى في المملكة بالنسبة للفتيات، ثم تمّ أخذ مجموعتين إحداهما من المصابات بالمرض والأخرى ممن لديهم نسبة هيموجلوبين طبيعية، ثم تزويد الجميع بنوع من التمر «خلاص» وتمّ توجيه اللاتي تجري عليهن الدراسة بأكل خمس تمرات في اليوم لثلاثين يوماً وبمقارنة النتائج قبل وبعد التمر تبيّن لدى الباحثات أن التمر يرفع نسبة الهيموجلوبين عند المصابات بالمرض.
أما المشروع الثاني فقد قام فريق البحث، بإنشاء نظام يقوم بتقدير كثافة الحشود في الحرمين الشريفين، وذلك لإدارة حالات الازدحام في مواسم الحج والعمرة، والتقليل من نسبة الحوادث في أوقات الذروة للحفاظ على سلامتهم.



وعكه صحية تمنع وزير العمل عن لقاء قادة الأعمال.. والمشاركون يواصلون الفعاليات
 

حسام سليماني - أحمد النهاري المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري

السبت 05/05/2012
تعرض وزير العمل المهندس عادل فقيه لوعكة صحية منعته من حضور لقاء قادة الأعمال في العالم الإسلامي الذي نظمه معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة بمقر مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة امس الأول، فيما واصل المشاركون فعاليات اللقاء بعرض التجارب التجارية التي تكللت بالنجاح.
وصرح لـ «المدينة» مدير العلاقات العامة بالمعهد وصفي الوقفي بأن سبب اعتذار الوزير عن عدم حضور فعاليات اللقاء هو تعرض الوزير لوعكة صحية مساء أمس بعد وصوله للمدينة المنورة وانه اضطر إلى العودة للرياض، حيث كان برنامج اللقاء يتضمن محاضرة يقدمها الوزير إضافة إلى فقرة صورة جماعية مع الوزير.
وأبان الوقفي أن اللقاء حضره عدد كبير من رجال الأعمال والرؤساء التنفيذيين لشركات عالمية، فيما تغيب الدكتور إسماعيل عثمان المدير التنفيذي السابق لمجموعة المقاولون العرب لعدم تمكنه من الحصول على تأشيرة لدخول المملكة بسبب توقف أعمال السفارة بالقاهرة، حيث كان من المقرر ان يلقي محاضرة بعنوان «دراسة حالة عن مجموعة المقاولون العرب».
وبين الوقفي ان اللقاء تميز بعرض العديد من الرسوم البيانية والأفلام الوثائقية عن مدى توسع النشاطات التجارية للشركات المشاركة، حيث عرضت الشركات العديد من التجارب التجارية والتي تكللت بالنجاح والتوسع والتي ممكن أن تكون قد تثري حياة الطلاب العملية.
كما اشتمل اللقاء على عرض فيديو وثائقي عن معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة استعرض من خلاله العديد من تجارب المعهد والمحاضرات التي أقيمت سابقا، ثم تلاها كلمة للدكتور محمود مصطفى محمود المدير التنفيذي للمعهد وتخلل أعمال اللقاء عقد 8 جلسات عرض فيها المشاركون من رجال الأعمال تجاربهم وما واجهوه من عوائق في مسيرتهم وكيف تغلبوا عليها.
من جانبه أكد الدكتور وليد فتيحي رئيس مجلس إدارة المركز الطبي الدولي أن إدارة الشركة وقعت اتفاقية مع مدينة المعرفة لبناء مستشفى رئيسي على غرار المركز الطبي الدولي بجدة وأوضح أن السعة السريرية للمستشفى المقرر إقامته بالمدينة المنورة قد بلغ أكثر من 100 سرير حيث سيبدأ تشغيل المرحلة الأولى في 2013 وتشغيل المرحلة الثانية في 2015 مشيرا الى أن توجه الشركة خلال الفترة القادمة هو الارتقاء بالخدمات الصحية وتقديم رعاية طبية متميزة لأهالي مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام وتوفير فرص عمل جديدة للشباب السعودي. 
وكان فتيحي قد تحدث خلال محاضرته عن أهم الصفات والمزايا المفترض تواجدها في رجال الأعمال منوها الى أن الدين الإسلامي الحنيف كفل الحقوق التجارية من خلال الأمانة والصدق والتمسك بالتعاليم الاسلامية، وأشار فتيجي إلى أن عودته من أمريكا إلى المملكة العربية السعودية بسبب رغبته في تأسيس مقاييس الصحة الإسلامية على غرار مقاييس الصحة الأمريكية والكندية.
اما خالد الزامل العضو المنتدب بمجموعة الزامل السعودية والذي أوضح أن شركته بدأت منذ ثلاثين عاما وبنسبة توظيف سعوديين بلغ حدا أدنى 25% وقبل أن يوضع نظام نطاقات مشيرا إلى أن هدف المجموعة ودائما خلق وظائف للشباب السعودي وأكد الزامل أن نسبة السعودة في شركات الزامل تزيد على 30%. 
من جانبه قال يوسف ميمني عضو مجلس الشورى ان للقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تهدف إلى تشارك التجارب والخبرات مما يعود على المدينة المنورة خصوصا والمملكة العربية السعودية عموما بالفائدة اقتصاديا، مشددا على أهمية هذا اللقاء ومكانة المشاركين فيه، داعيا جميع رجال الأعمال بالمملكة إلى المشاركة في هذه اللقاء لعرض تجاربهم للاستفادة والإفادة.
وفي نهاية اللقاء تم توزيع الدروع التكريمية على المشاركين والهدايا العينية للحضور.



أمانة المدينة المنورة تختتم أعمال ورشة العمل المتعلقة بتعريف قيادي الأمانة بمشروع مكتب إدارة المشاريع
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
ضمن سعي أمانة منطقة المدينة المنورة في التطوير الفني والإداري لكافة منسوبيها على جميع الأصعدة نظمت أمانة منقطة المدينة المنورة وبالتعاون مع شركة برنارد ورشة العمل المتعلقة بتعريف قياديي الأمانة بمشروع مكتب إدارة المشاريع لمدراء إدارات ووحدات الأمانة والتي امتدت على مدى يومين والتي اختتمت مؤخراً بفندق المريديان أعمالها . وذلك بحضور سعادة أمين منطقة المدينة المنورة المهندس/ صالح بن عبدالله القاضي ، وتأتي هذه الورشة التي حضرها وكيلي الأمين للتعمير والمشاريع والخدمات ومدراء الإدارات والوحدات بالاضافة إلى الدكتور برنر عضو مجلس إدارة شركة برنارد ومديرها العام الدكتور محمد بدران ضمن سلسلة ورش عمل تنفذها الشركة لأصحاب المصلحة لتعريفهم بمفهوم وإجراءات ومنهجيات مكتب إدارة المشاريع .

صرح بذلك مدير إدارة صيانة الطرق والأنفاق والجسور المهندس/ عدنان بن أحمد السيد والذي بين بأن هذه الورشة التي تنظمها شركة برنارد تهدف إلى تعريف القيادات العليا بالأمانة على إدارة المشاريع وفق المعايير العالمية لتحقيق أهداف واستراتيجيات الأمانة. 

وقال م/ عدنان بأن مدير المشروع المهندس / مصطفى مسعود افتتح بكلمة رحب بها بالحضور بعد ذلك قدم الورشة الأستاذ الدكتور إيهاب حمدي أستاذ إدارة المشاريع بجامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية والتي ركز فيها على دور وأهمية المكتب لإدارة مشاريع الأمانة وفق المعايير العالمية من خلال التدريب والممارسة العملية والأنواع المختلفة لمكتب إدارة المشاريع ومدى تناسب النوع المختار لإمكانيات وظروف الأمانة ويأتي دور مكتب إدارة المشاريع ليمكنهم من الاطلاع على حسن سير العمل في أي مشروع بسهولة ويسر والمتابعة الدقيقة من خلال الحاسب الآلي ، وخلال الورشة التي امتدت لأربع ساعات دار نقاش حول العديد من الموضوعات وكيفية التطبيق الأمثل والتي قدم خلالها الدكتور إيهاب حمدي ومدير المشروع المهندس مصطفى مسعود شرحا وتوضيحا وافيا لها.

وذكر م/ عدنان بأن سعادة الأمين اختتم الورشة مؤكدا على الدور القيادي الذي تضطلع به أمانة منطقة المدينة المنورة من مدراء الإدارات والوحدات الفنية والهندسية للارتقاء بدور الأمانة الخدمي في كافة المناحي لخدمة المصلحة العامة.




غرفة المدينة: الزيادة شملت الدجاج والسكر
قرارات «الغذاء والدواء» ترفع أسعار اللحوم المستوردة
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
عزا تقرير رسمي ارتفاع متوسط أسعار اللحوم المستوردة خلال منتصف الربع الهجري الثاني بنسبة 58.62 في المائة رغم أنه مستقر عالميا، إلى فرض الهيئة العامة للغذاء والدواء مواصفات ومقاييس جديدة على لحوم البقر والجاموس والضأن والماعز المبردة والمجمدة التي تستورد من الخارج.
وكانت هيئة الغذاء أمهلت المستوردين وأصحاب الأعمال حتى نهاية شهر رجب المقبل لتعديل وضعين خاصين بمواصفتين تتعلقان باللحوم المستوردة.
وأوضح التقرير الذي أصدره مركز المعلومات الاقتصادية التابع لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة أن الزيادة أيضا شملت الدجاج المستورد بنسبة 3.58 في المائة، والسكر بنسبة 0.41 في المائة، والدجاج الوطني المبرد بنسبة 0.24 في المائة مقابل انخفاض في متوسط سعر الوحدة لسلع الأرز بنسبة 0.97 في المائة، والحليب المجفف بنسبة 0.77 في المائة، وزيوت الطعام بنسبة 0.75 في المائة، والحليب السائل بنسبة 0.10 في المائة في حين استقر متوسط أسعار الدقيق واللحوم الطازجة خلال نفس الفترة.
وارتبطت مؤشرات ارتفاع أسعار السلع وهبوطها بعوامل عدة، منها تأثر الأسواق المحلية بالأسعار في الأسواق العالمية طبقا لمؤشرات منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء كالأرز، والسكر الذي يراوح سعره تحت نسبة أقل من ثمانية في المائة، قياسا بما كان عليه في العام الماضي عن نفس الفترة.
وانخفض متوسط سعر الكيلو الأرز ليصل إلى 5.53 ريال نتيجة هبوط سعر بعض العبوات المعلن عن أسعارها من أنواع الأرز البسمتي المختلفة، ومن أبرزها أرز الوليمة الذي انخفض متوسط أسعار جميع عبواته الموجودة بالأسواق، وأرز أبو كأس عبوة «5 كجم»، وأرز الشعلان عبوة «5 كجم» مقابل ارتفاع في أحجام أخرى بنسب وصل أعلاها إلى 1.87 في المائة.
في حين زاد متوسط سعر كيلو السكر خلال شهر واحد ليصل إلى 3.73 ريال، محققاً زيادة بلغت نسبتها 0.41 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع سعر عبوات سكر الأسرة الموجودة في الأسواق ذات وزن 5 كجم و10 كجم مقابل انخفاض بسيط للعبوة ذات الوزن 2 كجم. 
وبلغ متوسط سعر الكيلو من الحليب المجفف خلال الفترة الأخيرة 33.69 ريال لجميع أنواعه، محققاً انخفاضاً بلغت نسبته 0.77 في المائة بسبب انخفاض متوسطات أسعار بعض عبوات الحليب المجفف الموجودة في الأسواق أما الحليب السائل المركز فقد انخفض متوسط سعر اللتر بنسبة 0.1 في المائة، ليبلغ متوسط سعر اللتر 14.16 ريال.




دشن الموقع الإلكتروني للجنة حماية طلاب جامعة طيبة
د. المزروع يوجه بتسلم مستندات الالتحاق عبر البريد مجاناً
د. المزروع مدشناً الموقع

المدينة المنورة - سالم الاحمدى
كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز بن مصطفى دملو عن تطبيق الجامعة هذا العام لآلية استقبال مستندات القبول عن طريق خدمة "جامعي" التي ينفذها البريد السعودي وقال الدكتور دملو إنه وبتوجيه من معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع فلن يكون هناك أي استلام مباشر للمستندات في الجامعة أو في فروعها في المحافظات حيث سيتم تسلم المستندات من خلال البريد السعودي فقط ويمكن للطالب والطالبة أن يقوم بتتبع سير مستنداته ابتداء من تسليمها للبريد السعودي إلى أن تصل إلى الجامعة من خلال موقع البريد السعودي على الانترنت، كما ستتحمل الجامعة كافة تكاليف البريد، ولن يدفع الطالب والطالبة رسوما مقابل هذه الخدمة. وأضاف عميد القبول والتسجيل خلال لقاء للتعريف بآلية وطريقة القبول نظمته جامعة طيبة الأحد 8/6/1433ه لطلاب الثانوية العامة خريجي هذا العام، وحضره أكثر من ألفي طالب من مختلف مدارس التعليم بالمدينة المنورة أن الجامعة ستقوم بطلب تسلم المستندات من الطلاب والطالبات عبر البريد السعودي على دفعات بناء على النسبة الموزونة من الأعلى الى الأدنى إلى أن تكتمل المقاعد المتاحة، كما سيتم تبليغ الطلاب والطالبات المقبولين في الجامعة بالفترة المحددة له، لتسليم المستندات المطلوبة للبريد السعودي من خلال رسالة الى جواله المدون في استمارة القبول كما سيتم إحاطتهم بالاجراءات المطلوبة منهم في كل مرحلة من خلال رسائل الجوال.

من جهتة أوضح وكيل عمادة القبول والتسجيل للشئون التعليمة الدكتور رشدان بن حميد المطرفي خلال اللقاء خطوات الترشيح عن طريق الانترنت حيث قال يجب على كل من يرغب في الالتحاق بكليات الجامعة أن يقوم بترشيح نفسه للقبول عن طريق الانترنت بالدخول على موقع الجامعة وتعبئة جميع البيانات المطلوبة في نموذج الترشيح للقبول والتأكد من صحة كافة المعلومات المدخلة حيث سيعتبر ترشيحه لاغياً في حالة وجود خطأ في البيانات وفي هذه الحالة سيتم إعادة الملف للطالب أو الطالبة من خلال البريد، ولن يستغرق ذلك أكثر من 3 أيام وسيتم تبليغ الطالب والطالبة المقبول في الجامعة بالفترة المحددة له لتسليم المستندات المطلوبة للبريد السعودي من خلال رسالة الى جواله.

كما سيتم إحاطتهم بالاجراءت المطلوبة منهم في كل مرحلة من خلال رسالة الى جواله لذا من المهم جداً التأكد من صحة رقم الجوال عند الترشيح على موقع الجامعة كما يجب عليه متابعة التعليمات التي تصل إليه من الجامعة بدقة وعناية ونبه الدكتور المطرفي على أنه لا يمكن استكمال إجراءات القبول مالم يسلم الطالب أو الطالبة كامل المستندات المطلوبة للبريد السعودي في الفترة المحددة كما لن يسمح بتسليم المستندات إلا من خلال البريد فقط، ولا يمكن تسليم المستندات مباشرة في الجامعة ولا في فروعها في المحافظات، كما أن عدم تسليم المستندات في الوقت المحدد سيسقط حق الطالب والطالبة في القبول بالجامعة، وأكد الدكتور المطرفي أن الجامعة في حال استلام المستندات وسلامتها ومطابقتها لشروط القبول فإن الجامعة تضمن قبول الطالب أو الطالبة في أحد البرامج الموضحة في استمارة الرغبات، بناء على المفاضلة التي تتم وفقاً للنسبة الموزونة والمقاعد المتاحة في كل برنامج، ولن يتم طلب إرسال المستندات إلا بعد أن تضمن الجامعة قبول الطالب أو الطالبة وحجز مقعد له.

وفي ختام اللقاء طرح الطلاب استفساراتهم واسلئتهم حيث تمت الإجابة عنها

من جانب آخر دشن الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع الموقع الإلكتروني للجنة الدائمة لحماية حقوق الطالب واللقاء التعريفي باللجنة بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير الجامعة الدكتورالمزروع كلمة أكد فيها على حماية حقوق الطالب وأنها فكرة رائدة تبنتها الجامعة وانتهاء اللجنة من وضع اللوائح والإجراءات التنظيمية باعتبار الطالب الحلقة الهامة بالجامعة. وقال معاليه إن على الأكاديميين مراعاة الطالب والقيام بحقوقه على أكمل وجه من خلال مراعاة السلوك والأخلاق وتقديم المادة العلمية، والمهارات، وعلى الأكاديمي أن يعامل الطالب كما يعامل ابنه المعاملة الحسنة حيث إن هذه المعاملة لا تحتاج لإمكانات، ما يجعل الحاجة للجنة حماية حقوق الطالب غير وارد حيث تعتمد أعمال اللجنة على الشكاوى الواردة من الطلاب والطالبات.

وأبان معاليه أن هناك مشروعاً إلكترونياً سيتم إطلاقه قريبا يسهل من سرعة عمل اللجنة الدائمة لحماية حقوق الطالب من خلال تقديم الشكوى ومتابعتها، كما سيتم تحويل اللجنة لإدارة تعنى بحماية حقوق الطالب. وفي ختام كلمته وجه معاليه شكره وتقديره للقائمين على اللجنة برئاسة الدكتور مصطفى بن كرامة الله مخدوم وأعضاء اللجنة وعضواتها.

عقب ذلك ألقى رئيس اللجنة الدائمة لحماية حقوق الطالب الدكتور مصطفى بن كرامة الله مخدوم كلمة شكر فيها إدارة الجامعة على جهودها المبذولة لحماية حقوق الطالب باعتباره العنصر الأهم والمحور الذي تدور حوله العملية التعليمية والإدارية، وأن اللجنة قامت بإعداد اللوائح المنظمة والحقوق والواجبات.

وأبان د. مخدوم أنه تمت طباعة اللوائح المنظمة بطريقة (برايل) حيث يوجد في الجامعة حوالي (30) ثلاثين طالبا وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لتكون الجامعة أولى الجامعات في طباعة مثل هذه اللوائح الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، كما قامت بتأسيس لجان فرعية، وباشرت في استقبال الشكاوى.






4 مستشفيات مرتقبة بسعة 900 سرير في منطقة المدينة

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
    

كشف لـ «عكاظ» مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن الخطة الاستراتيجية التي رفعتها الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تتمثل في إنشاء مستشفى للنساء والولادة في المدينة المنورة بسعة 300 سرير، ومستشفى في محافظة بدر بسعة 200 سرير، فيما سيتم إنشاء مستشفيين للصحة النفسية بسعة 200 سرير في كل من محافظة العلا ومحافظة ينبع.
واعتبر الطائفي أن الخدمات التي تقدم للمرضى في مستشفيات المدينة المنورة عالية رغم الأعداد الكبيرة التي تستقبلها المستشفيات كون هناك آلاف الزوار لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنطقة المدينة المنورة، الذين يحتاجون الكثير من الأوقات لعناية طبية، مؤكدا أن محافظة ينبع كغيرها من محافظات المدينة المنورة تسعى لتقديم الخدمات الطبية العالية لسكانها.




"تعليم المدينة" تؤكد عدم نظاميتها.. وأولياء الأمور يدفعونها حتى لا تتأثر بناتهم نفسيا
مدارس أهلية تتربح من رسوم حفلات تخرُّج طالبات الثانوية
حفلات التخرج ترهق أولياء أمور الطالبات (الشرق)
٢٠١٢/٥/٥

أبدى عدد من سيدات المدينة المنورة اعتراضهن الشديد، على المبالغ المالية الباهظة التي تطلبها المدارس الأهلية للمشاركة في إعداد حفلات تخرج طالبات المرحلة الثانوية بقاعات للمناسبات. مشيرات إلى أن تلك المبالغ ترهق كاهل الأسر، غير أعباء المصروفات الدراسية التي لا تقل عن ستة آلاف ريال سنويا للطالبة الواحدة.
وطالبت السيدات عبر “الشرق” المدارس بعدم إجبار الطالبات على المشاركة في دفع تكاليف الحفل، وأن تتولى المدارس مسؤولية إقامة تلك الحفلات على نفقتها الخاصة.
وقالت هند عبدالله إن مدرسة ابنتها طلبت منها قبل عدة أيام دفع 800 ريال لحفل التخرج، إضافة إلى مائتي ريال قيمة عباءة التخرج، ولفتت إلى أنها اضطرت لدفع المبلغ حتى لا تعرض ابنتها لموقف حرج أمام زميلاتها.
وأشارت إلى أنه ورغم هذه المبالغ الكبيرة التي تدفع، فإنه غير مسموح للطالبة إلا باصطحاب والدتها فقط، فيما يسمح بإضافة آخرين مقابل مائة ريال لكل شخص.
وأضافت خلود بديوي قائلة: ” العام المنصرم منعت ابنتي الكبرى من حضور حفل تخرجها بسبب عدم دفع رسوم المشاركة وعباءة التخرج، وهو ما أثر عليها نفسيا، حتى بعد انتقالها للمرحلة الجامعية “. وطالبت إدارات التربية والتعليم التشديد على المدارس الأهلية، بعدم فرض رسوم على الطالبات لإقامة حفلات التخرج التي تقام خارج أسوار المدارس.
ولفتت إلى الهدف من إقامة هذه الحفلات هو الحصول على أرباح إضافية، من قبل ملاك المدارس الأهلية، مضيفة بأنه على أولياء أمور الطالبات رفض إقامة حفلات التخرج، ومنع بناتهم من المشاركة فيها لعدم نظاميتها. كما أن الرقابة تغيب في قاعات المناسبات بسبب عدم وجود إشراف حقيقي على الحفل.
أما والدة الطالبة أفنان محمد فقالت إن أسرتها تعرضت لضغط من ابنتها لدفع رسوم حفل تخرجها العام الماضي، وقدره 1200 ريال، حتى لا ينتقص من شأنها، لكن رغم ذلك فإن الحفل لم يكن بالشكل المتوقع، نظرا لمحاولة بعض ملاك المدارس الحصول على أرباح بأي طريقة.
ولفتت إلى أن بعض الطالبات يقمن بتنظيم حفلات تخرج بإحدى الاستراحات المنتشرة في أرجاء المدينة بعيدا عن نطاق مدارسهن وبمبالغ مالية قليلة، لكنها بالطبع لا ترقى لمستوى الحفلات التي تقام في قاعات المناسبات.
من جهته أكد مدير الإعلام التربوي بإدارة تعليم المدينة المنورة عمر برناوي لـ”الشرق” عدم قانونية تلك الحفلات، لأنها تخالف أنظمة وقوانين وزارة التربية والتعليم، ومنها تحميل الطلاب والطالبات رسوما مالية إضافية، سواء لحفلات التخرج داخل المدرسة ذاتها أو خارجها.
وقال إن الوزارة تمنع منعا باتا، إقامة تلك الحفلات لعدم ثبوت أي تصريح خاصة في حال إقامتها خارج منشآت التربية والتعليم، مضيفا أن سبب استمرار هذه الظاهرة هو عدم مراجعة أولياء الأمور، للإدارة المدرسية أو الجهة التعليمية المختصة، والاعتراض على الوضع القائم، بدلا عن دفع رسوم تلك الحفلات، بغض النظر عن قيمتها، والمشاركة في الحفل، استسلاما للأمر الواقع .
وتوعد مدير الإعلام التربوي بأنه، وفي حال تم الكشف عن إقامة مثل هذه الحفلات من قبل المدارس الأهلية، فسيتم تطبيق واتخاذ الإجراءات القانونية على مخالفي الأنظمة واللوائح.
من جانبها حاولت “الشرق” الحصول على تعليق من رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية بالمدينة المنورة محمد شربيني، إلا أنه تعذر الوصول إليه عدة مرات.







 
محمد آل سلطان ـ الرياض
السبت 05/05/2012
أعلن مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة استشاري القلب الدكتور أسامة عامودي عن بدء العمل في المركز على جهاز تصوير شرايين القلب بالأشعة تحت الحمراء(OCT) والذي يعتبر أول جهاز على مستوى المملكة يستطيع تحديد وبدقة عالية كيفية حدوث أزمات القلب الحادة.
وأوضح د.عامودي أن الأزمات القلبية الحادة» الجلطات» تحدث بسبب تغير بسيط داخل الجدار المبطن للشريان مما ينتج عنه حدوث الأزمات القلبية (الجلطات) التي قد تؤدي إلى أضرار شديدة بالقلب أو الوفاة, مشيرا الى أنه الجهاز الوحيد الذي يستطيع التصوير بهذه الدقة داخل الشرايين ويحدد موقع الخلل في مختلف الأحوال, وبالتالي يمكن تجنب وقوع كثير منها في المستقبل. 
وبين أن المركز أهل أطباء وفنيين سعوديين للعمل على تشغيل واستخدام الجهاز, مشيرا إلى أن المركز في أتم الاستعداد لتبادل الخبرات مع كل مراكز القلب الأخرى بالمملكة باعتبار أن الجهاز إضافة ثرية إلى الامكانات العالية في المركز.





ندوة عن التصوير الإشعاعي للجنين بالمركز الطبي بينبع الصناعية

أحمد الأنصاري
السبت 05/05/2012
أقام المركز الطبي للهيئة الملكية بينبع مؤخرًا ندوة علمية بعنوان «التصوير الشعاعي للجنين» نظمها قسم الأشعة وقسم النساء والولادة بالمركز الطبي وقد افتتحت الندوة بكلمة للمدير التنفيذي للشؤون الطبية الدكتور حسن بن محمد غفوري ومن بعدها الدكتورة ليلى سكيري رئيسة قسم الأشعة بالنيابة كلمة شكرت فيها المشاركين والحضور ثم بدأت الجلسات العلمية بمحاضرة عن الفحص الجنيني في الثلث الأول من الحمل ألقتها الدكتورة ليلى سكيري استشارية الأشعة تلتها محاضرة بعنوان «الفحص الجنيني في الثلث الثاني والثالث للحمل» ألقتها الدكتورة حميرا مالك استشارية النساء والولادة ثم محاضرة بعنوان «فحص الجنين بالموجات الصوتية» (دوبلر) ألقتها أخصائية الأشعة الصوتية ريجينا بيلاجو.




«المدني» يوصي بتكريم شبان أنقذوا محتجزين في سيول خيبر

زياد الدمجاني (خيبر)
    

ضرب أربعة شبان من أهالي مركز العشاش أروع المواقف البطولية في إنقاذ محتجزين أثناء الأمطار التي هطلت على مركز العشاش قبل يومين.
وكانت سيارة من نوع جيب سقطت في إحدى العبارات، وبداخلها مسن يبلغ من العمر 70سنه وابنه الذي لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، فيما كان العديد من الشباب يتجمعون حول مياه السيول، ليهرع أربعة من الشبان لإنقاذ المسن وابنه. وأوضح أحد المنقذين زيد الأيداء، أنه لم يتمالك نفسه وهو يرى المشهد، ليبادر بالتدخل لإنقاذ الرجل وابنه، مشيرا إلى أنه ومعه أخواه فرحان وفيصل ومعهم أحد الشباب ويدعى محمد سعود لحقا بالمسن، وغاصا في المياه، وبادرا بفك باب السيارة وسحب المسن وابنه، بعدما أصابهما الإعياء في محاولة الخروج، إلا أنه تم إنقاذهما. وباشر الدفاع المدني الموقع، حيث انتشل السيارة من عمق المياه بواسطة إحدى معدات البلدية.
وأضاف الأيداء أنهم توجهوا إلى موقع آخر، ليجدوا مواطنا وأسرته عالقين وسط المياه، ليتم إنقاذهم أيضا من السيول، وسحب سيارة الأسرة. من جانبه أكد مدير الدفاع المدني بمحافظة خيبر العقيد عبدالرحمن الرشيدي أن هذه المبادرة التي قام المواطنون بها مواقف بطولية، مشيرا إلى أن الدفاع المدني رفع بأسماء هؤلاء المواطنين إلى مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لتكريمهم. وأوضح أنه على جميع الأسر الانتباه والابتعاد عن مجاري السيول والأودية. 




تكريم المشاركين في دورة الخط العربي بثقافة المدينة 
المدينة المنورة - الهام محمود: 
كرم فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة المشاركين في دورة الخط العربي والتي اختتمت مساء أمس في المكتبة العامة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة بحضور مدير الجمعية عيد بن عبدالله الحجيلي. 
كما اختتم فرع الجمعية دورة بعنوان «فن الإضاءة للطبيعة الصامتة أدوات وأسرار» في قاعة النادي الأدبي بالمدينة المنورة والتي قدمها المصور العالمي محمد المهنا، وتضمنت الدورة تعلم التصوير على الطبيعة الصامتة بنوعيها الفني والتجاري، وانقسمت الدورة إلى في إطارين نظري وعملي من خلال معالجة الصور عن طريق الكمبيوتر. 






الطلاب السعوديون يتميزون في أولمبياد البلقان للرياضيات بتركيا
الرياض - واس 

واصل الطلاب السعوديون إنجازهم الدولي في اولمبياد البلقان للرياضيات 2012م الذي أقيم في مدينة أنطاليا التركية الأسبوع الماضي بفوزهم بميدالية فضية وثلاث ميداليات برونزية. وحصل الطالب اليزيد البسيوني من ثانوية ابن خلدون في ينبع على الميدالية الفضية بفارق نقطة واحدة عن الذهبية، فيما حصل الطلاب ضحى الجداوي من ثانوية حديقة الأطفال الأهلية في جدة، وحسن عيد من ثانوية ابن النفيس في ينبع، وعبدالرحمن الحربي من ثانوية ابن خلدون بينبع وصالح الغامدي من ثانوية التعاون الأهلية في جدة على الميدالية البرونزية. وهنأ معالي نائب وزير التربية والتعليم، الأمين العام لـ»موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي القيادة الرشيدة وسمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس «موهبة» والطلاب وأولياء أمورهم ومدارسهم ومعلميهم على هذا التفوق، معتبرا أن الرياضيات تثمل لغة رمزية عالمية شاملة لكل الثقافات والحضارات على اختلافها وتنوعها وتباين مستويات تقدمها وتطورها، إضافة إلى كونها أساس تقدم الدول وتطورها علميا وتكنولوجيا، مؤكدا أن الرياضيات تأخذ أهميتها النسبية من مجتمع لآخر تبعاً لتقدم هذا المجتمع. وأضاف معاليه أن هذا الإنجاز خطوة في مسار تأهيل طلاب سعوديين وسعوديات متميزين ومبدعين في مجال الرياضيات التي تعد أم العلوم الأساسية ولغة التقنية الحديثة والعمود الفقري لتطور العلوم على اختلاف أنواعها قائلاً: «ما تحقق تقدم كبير إذا نظرنا لخارطة الحضور السعودي في هذه العلوم، ونحن نؤمن بأن أمامنا الطريق طويل للوصول إلى التطلعات والأهداف المرجوة من أجل تحقيق هدف استراتيجي وهو تهيئة بيئة تربوية تعليمية محفزة للطلبة تتلاءم مع احتياجات المتعلمين وأحدث الأساليب والنظريات العلمية». وحلت المملكة في المرتبة الـ14 من بين 22 دولة بإجمالي 131 درجة بعد دول: تركيا، رومانيا، كازاخستان، صربيا، تركياB، إيطاليا، بلغاريا، فرنسا، اليونان، البوسنة والهرسك، بريطانيا، طاجاكستان، مولدو فا. وسبقت السعودية دول مقدونيا، تركمانستان، أذربيجان، قبرص، إندونيسيا، ألبانيا، مونتياجرو، أفغانستان . من جهته أشاد المشرف العام على الأولمبياد الدولي رئيس الوفد الدكتور عبدالعزيز الحارثي بالنتائج المتميزة للفريق السعودي في اولمبياد البلقان للرياضيات قائلاً: «الإنجاز السعودي يرتقي من مشاركة لأخرى في اولمبياد الرياضيات ما يعكس الجود التي تبذل من قبل وزارة التربية وموهبة للأخذ بأيدي أبنائنا من الطلاب والطالبات لتحقيق مراكز متقدمة، والعمل على الاستفادة من الخبرات الدولية والوطنية في تهيئة وإعداد الفريق السعودي بالشكل الأمثل للمشاركة في مثل هذه المسابقات الإقليمية والدولية». 





مدير جامعة طيبة لـ«الحياة» : لجنتان للتحقيق في قضية طرد أكاديمي لـ«طالب»
السبت, 05 مايو 2012
ينبع - عبدالله زويد

أبلغ مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع «الحياة» أن رده في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حول قضية طرد أكاديمي لطالب في ينبع أخيراً، لا يعد تعدياً على مكانة الدكتور جمعة العلوني بل مجرد إيضاح لموقف الجامعة من القضية.

وقال الدكتور المزروع إن لجنة مشكلة من الإدارة القانونية فـــي الجامعـــة، بمشاركة عميد كلية أخرى، ستدرس القضية «وبعد أن تنتهي من التحقيق ســيتم عرض النتائج على لجنة أخرى برئاسة وكيل الجامعة لتحديد العقوبات وفق اللوائح المعتمدة من التعليم العالي».

وأوضح أن العلاقة بين أعضاء هيئة التدريـــس وطلاب الجامعة ينبغي أن تكون مبنية على الاحترام، ويجب أن تكون بمثابة علاقة الأب بابنه، مضيفاً «كما يجب أن يحترم الطلاب أعضاء هيئة التدريس كاحترامهم لآبائهم حتى لا نصل إلى مواقف مشابهة».

وأفاد بأنه كان مع وزير التعليم العالي بالدمام لحضور المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة عند حدوث قضية طرد المشرف على فرع كلية طيبة بينـبع عميد كلية الهندسة الدكتور جمعة العلوني لأحد الطلاب من مكتبه، مؤكداً أنه لم يشاهد أوراق القضية ولم تصــله حتى الآن (أمــس)، وســيطلع على ملابســات القــضـية كــافة الــيوم (السبت)، موضــحاً أنه سيــلتقى الدكتــور الــعلوني.

وبين أن الجامعة سترى إمكان قبول الطالب اعتذار الدكتور العلوني الوارد في جريدة «الحياة» الأربعاء الماضي.

وأضاف «وسيتم الاستماع إلى المقطع المنشور بشكل أدق كون بعض الجمل غير واضحة، خصوصاً ما ذكره الطالب للدكتور رغم أنه أعاد الاستماع لحديث الطالب
  
أكثر من خمس مرات، لذلك لا يود استباق الأحداث إلى أن تظهر نتائج التحقيق».
وأشار إلى أنه أوضح من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بأن ما حدث، إن صح، غير مقبول وتوجد لائحة تنظم تعامل الجامعة مع عضو هيئة التدريس، وستطبق اللائحة.

يذكر أن الدكتور جمعة العلوني أقر في حديثه إلى «الحياة» بصحة المقطــــــع المتداول وطرده للطالب من مكتبه، وتوجيه عبارة «اقلب وجهك واطلع برا» من دون ترتيب مسبق أو تعمد إساءة، مرجعاً ما فعله بسبب «موجة غضب من الشيطان، وأن ذلك ليس من طبعه، وخرج الكلام الموجــه للطــالب من دون قصــد أو محاولة لإيذاء الطالب».

وقال: «إنه كان من المفترض أن يقــابل الطالب ووالــده للاعــتذار»، مؤكداً أن لديه الشــجاعة للاعــتذار على رؤوس الأشــهاد. 






مدير الشؤون الاجتماعية: حديثي في الدوام الرسمي فقط



حسام سليماني، أحمد النهاري المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري

السبت 05/05/2012
كشف مصدر مسؤول بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة لـ»لمدينة» عن وفاة مريض ثانٍ من مركز التأهيل الشامل من نزلاء مركز المدينة المنورة يدعى محمد الحربي يبلغ من العمر 22 عامًا حيث نقل إلى مستشفى الأنصار بعد أن فارق الحياة ليدفن في بقيع الغرقد ويشهد مركز التأهيل الشامل ضغطًا كبيرًا بسبب عملية الإخلاء حيث يضم المركز حاليًا أكثر من 1000 معاق وكشف المصدر أن مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة شهد أمس توقف عاملات العناية الشخصية عن العمل بسبب الضغط الكبير حيث اضطر مسئولو المركز إلى دفع مكافآت إضافية لهن لضمان استمرارهن. وفي اتصال بـ»لمدينة» أمس مع مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة حاتم بري قال: إنه لايجيب على أي أسئلة سوى في وقت الدوام الرسمي كما أنه لايحبذ الاتصالات الهاتفية وفي حالة طلب أي استفسار يجب أن يرسل على مكتبة في وقت الدوام الرسمي فقط. 
يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه عدد من الأهالي برفع كفاءة التنسيق بين المركز و إدارة الدفاع المدني والجهات الصحية بالمنطقة لضمان تدخله في حال أي خطر وكان وكيل وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية إبراهيم عبدالله المجلي قال لـ»لمدينة» الأربعاء الماضي أن عملية النقل من مركز التأهيل الشامل بتبوك إلى المدينة المنورة لا يعتبر إخلاءً بل مجرد عملية نقل إلى مكان آمن، مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة للمرضى المنقولين إلى المدينة المنورة وأشار المجلي إلى ملاحقة مقاول مركز التاهيل الشامل بتبوك قانونيًا إضافة إلى ملاحقة المكتب المشرف فنيًا وهندسيًا وسيتم التعامل معهم وفق نظام المنافسات أوالمشتريات الحكومية وسيتم تطبيق كافة مواد المنافسات مشيرًا بأن هناك عدة أنظمة كفلت عقاب المقصر أوالمتلاعب إذا ثبت ذلك مشيرًا إلى أن عددًا من الكفاءات في الوزارة ما زال من الخميس الماضي وحتى الآن يدرس كافة البدائل لأن نقلهم إلى المدينة ليس نقلًا دائمًا وإنما نقل حتى يتم توفير مبنى بديل بمدينة تبوك في خلال فترة وجيزة لن تزيد عن 3 أشهر سيتم خلالها إيجاد مبنى مناسب أو نعيد تأهيل مبنى تبوك.





بعدما عوضتهم «الإدارية» 36 ألفا
«الاستئناف» تنقض حكماً بتعويض 3 من الهيئة أوقفتهم «الادعاء العام»
خالد الجابري (المدينة المنورة)
    

نقضت محكمة الاستئناف بديوان المظالم بالرياض حكما ابتدائيا صادرا من المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة، يقضي بالتعويض المادي بقيمة 36 ألف ريال لثلاثة من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة، برأتهم «الإدارية» في دعواهم ضد هيئة التحقيق والادعاء العام، اعتراضا على إيقافهم لعشرة أيام دون وجه حق.
وكانت «الإدارية» حكمت لصالح الأعضاء، في دعواهم ضد هيئة التحقيق والادعاء العام، والتي بدورها اعترضت على الحكم، لترفع الأمر لمحكمة الاستئناف والتي رفضت الحكم وأعادته إلى المحكمة الإدارية من جديد لتنظر في القضية.
وتعود تفاصيل القضية إلى اتهام أعضاء الهيئة بمداهمة خلوة غير شرعية في أحد المنازل بالمدينة المنورة دون إذن من الجهات المختصة، إلا أن التحقيقات برأتهم من الاتهام، وأكدت أن المداهمة تمت بشكل نظامي، حيث إنها كانت حالة تلبس بعد ورود معلومات للهيئة عن وجود حالة اختلاء غير شرعية في سطح أحد المنازل بحي الخالدية بالمدينة المنورة وحفل ما جان أزعج السكان المجاورين.
وبعد وصول أعضاء الهيئة للمكان وتأكدهم من صحة الشكوى ووجود الجميع في حالة تلبس تم اتخاذ الإجراء اللازم بحقهم.. إلا أن هيئة التحقيق والادعاء العام اعتبرت أن ما قام به الأعضاء يعد مخالفا للنظام، لتصدر قرارا بإيقاف الأعضاء، وإحالة القضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق، والتي بدورها أحالتها لديوان المظالم، والذي بعد جلستين أصدر حكما ببراءة الأعضاء، وقضى بتعويضهم ماديا. 




تآكل الرصيف يغلق مرسى البثنة في ينبع الصناعية
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
    
أغلقت اللجنة التي شكلها قائد حرس الحدود في منطقة المدينة المنورة العميد دكتور محمد بن فاتل الشراري، مرسى مركز البثنة بمدينة ينبع الصناعية لعدم صلاحية رصيف المرسى للإبحار.
وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني، أن اللجان المكونة من قيادة المراكز الجنوبية وإدارة العمليات وإدارة الأمن والاستخبارات، توصلت لعدم صلاحية الرصيف البحري نظرا لتآكله وتفكك بعض أجزائه وسقوطها في البحر، كما أنه معرض لسقوط أجزاء أخرى من الرصيف في أية لحظة، وكذلك تدني مستوى السلامة فهو يشكل خطورة بالغة على الصيادين والمتنزهين، علما بأنه يعتبر مرسى تجاريا خاصا بالهيئة الملكية ويخضع للائحة الصيد والنزهة والغوص في المملكة.
وتم إبلاغ إدارة الهيئة الملكية بينبع الصناعية بذلك، حيث تم وضع إعلان بإغلاق المرسى مؤقتا بنفس الموقع.
وأكد العميد الشراري أنه سوف يتم فتح المرسى بعد إصلاحه من قبل الجهة المختصة في إدارة الهيئة الملكية وتوفر شروط الأمن والسلامة، وذلك حفاظا على أرواح جميع مستخدمي الرصيف البحري.





المدعي: المهلة انتهت .. ولا تنفيذ .. والشرطة: الملف رفع للمحافظ
صك بإعادة بناء عمارة معلق منذ 11 عاما


خالد الجابري (المدينة المنورة)
    

أحالت شرطة المدينة المنورة، ملف عمارة غير مطابقة لمواصفات البناء، ظلت معلقة منذ 11 عاما.
وفيما أكد صاحب العمارة أنه رفع شكوى للتحقيق في كيفية توقف تنفيذ صك ضد المقاول المنفذ للبناية، كشف العقيد فهد الغنام المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة لـ «عكاظ» أن المواطن يملك صكا شرعيا على المقاول وتقدم لمحافظ خيبر من أجل أن يوجه الشرطة بإحضار المقاول وتنفيذ الصك بحقه، مضيفا أنه: «بالفعل أحضرت الشرطة المقاول، وتم أعطاؤه مهلة خمسة أشهر إلا أنه لم ينفذ الصك، وتمت إحالة أوراق القضية إلى المحافظ».
وكان المواطن إبراهيم لافي الطويلعي شكا مما أسماه التساهل مع المقاول المنفذ لبنايته السكنية، التي اتهمه فيها بالغش في أعمال البناء، بعدما أخل باشتراطات العقد بين الطرفين، وأضح أن العمارة لا تصلح للسكن، الأمر الذي جعله يرفض استلامها على هذه الحالة.
وأوضح أنه تقدم بشكوى رسمية لمحكمة خيبر ضد المقاول، فطلب منه القاضي تكليف مكتب هندسي من أجل الكشف على العمارة، ليتكبد تكاليف مالية بلغت 32 ألف ريال، وأثبت التقرير الهندسي صحة الادعاءات، ليصدر حكم بإدانة المقاول ويقضي بإعادة إنشاء العمارة من جديد، مضيفا أن الحكم لم ينفذ منذ 11 عاما، مما دعاه لتقديم شكوى أخرى..
وبين المدعي أنه تم استدعاء المقاول عبر الحقوق المدنية، لتنفيذ الصك، إلا أنه حسب قوله ماطل في التنفيذ، فقدم شكوى للمحافظ، حيث وجه الشرطة باستدعاء المقاول، الذي طلب مهلة انقضت، ولم يبادر في تنفيذ الصك، مناشدا الجهات المختصة بالتدخل لحسم الأمر مع ما اعتبره تلاعبا، خاصة أنه يتحمل تبعات ذلك، بعدما أصبح بلا سكن طيلة الفترة الماضية. 






أحمد الأنصاري
السبت 05/05/2012
تمكن رجال حرس الحدود ورجال أمن ميناء المعجز أمس من السيطرة السريعة على حريق نشب في سيارة من نوع مايكروباص أثناء توقفها بجوار مبنى شركة أرامكو داخل فرضية ميناء المعجز وفورا بادروا بعملية إطفاء الحريق باستخدام طفيات الحريق المتوفرة لديهم ومن خلال فحص موقع الحريق تبين أن السبب يرجع إلى انفجار إشارة استغاثة بحرية تستخدم في البواخر حيث كانت موجودة داخل السيارة التي تعود ملكيتها لشركة الأفضل التجارية المتعاقدة مع شركة أرمكو، وأكد الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني بأنه تمت السيطرة على الحريق قبل تطوره ولم ينتج عنه سوى بعض التلفيات في السيارة.




جوازات المدينة تطيح بمزوري الماركات الشهيرة
مصنوعات وضعت عليها ماركات عالمية
المدينة المنورة - خالد الزايدي

ألقت دوريات الجوازات بالمدينة المنورة القبض على 17 مخالفا لنظام الإقامة والعمل أنشؤوا مصنعا لتجهيز العباءات النسائية في منزل شعبي ويقومون بتوزيع مصنوعاتهم على الأسواق بأسماء ماركات شهيرة. وقال الناطق الإعلامي المقدم هشام الردادي " للرياض " ان التحقيقات بينت أن المخالفين ينقسمون إلى فريقين أحدهما يقوم بالتصنيع والآخر بالتسويق على المحلات كما ضبط معهم بضائع أخرى متنوعة , لافتا إلى أن قائد دوريات الجوازات بالمنطقة العقيد / عبد الرحمن بن فهد الحربي اعتمد خطة ميدانية للقبض عليهم وجرى تنفيذها بإشراف ومتابعة من مدير الجوازات العميد محمد بن سعد الفقير وتم إجراء التحقيقات المبدئية معهم وجرى إحالتهم لجهات الاختصاص لتطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحقهم.




الدفاع المدني سيطر عليه بعد أكثر من 4 ساعات
بالصور.. حريق في مزرعتين يقضي على 44 نخلة مثمرة في العُلا
عمر السبيعي - سبق - العُلا:
احتوت فرق الدفاع المدني بمحافظة العُلا، صباح اليوم السبت، حريقاً شب في مزرعتين بحي الديرة خلف مدرسة تعليم القيادة، أسفر عن احتراق 44 نخلة مثمرة وعريشة مكونة من سعف النخل.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة العقيد خالد بن مبارك الجهني أن عمليات العُلا تلقت بلاغاً في تمام الساعة الثامنة صباحاً عن حريق مزرعة بحي الديرة، وتم على الفور تحريك فرق إطفاء وأخرى للإسعاف.

وأضاف أنه اتضح أن الحريق امتد إلى المزرعة المجاورة, وذلك بسبب الرياح، مؤكداً أنه تمت محاصرة النيران والسيطرة عليها في غضون أربع ساعات ونصف.










الأمير عبد العزيز بن ماجد وسياسة «الباب المفتوح» 


خالد سعيد المدني - المدينة المنورة

05-05-2012

قرأت الخبر المنشور بالعدد رقم 14367 بتاريخ 6 ربيع الأول 1433هـ بعنوان عبد العزيز بن ماجد يوجّه بتخصيص وقت للمواطنين لحل مشكلاتهم. ومضمون الخبر أن أميرنا صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أصدر توجيهاته لكافة القطاعات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة للتفاعل الإيجابي والكامل مع المواطنين لحل مشكلاتهم والعناية بمطالبهم، وتحديد مواعيد ثابتة ومعلنة في كل إدارة تخصص لمقابلة المراجعين لاستقبال شكاواهم والعمل على حلّها...إلخ، وهنا نشكر أميرنا صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، على هذا التوجيه الكريم الذي انطلق من سياسة هذه البلاد عندما وحَّدها صقر الجزيرة الملك عبد العزيز - طيَّب الله ثراه- فسياسة الباب المفتوح نهج سار عليه قادة هذه البلاد، وقد أدت هذه السياسة إلى التلاحم الذي نشاهده اليوم ما بين القيادة والشعب، وإن كان لنا من كلمة فهي كلمة شكر وتقدير وعرفان نبعثها لابن الأمير ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز الذي ترجم هذه السياسة إلى واقع يلمسه كل من يراجع إمارة منطقة المدينة المنورة فيجد الجميع مسؤولاً وموظفاً يعمل من أجل خدمة المواطن والمراجع ويترجم سياسة الباب المفتوح إلى واقع حقيقي في التعامل، ولك أن تشاهد التواضع والحلم الذي يمتاز به أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز عندما يستقبل المواطنين في الإمارة أو عندما تلتقيه في أي مناسبة رسمية أو خاصة، أمير تميّز بالابتسامة الدائمة، أمير تميّز بالإنصات عند الحديث مع سموه، نقاش علمي مع المحتاجين وأصحاب المظالم، حكمة في التعامل مع الناس، ذكاء، فطنة، بُعد نظر لكافة القضايا اليومية التي ترد لإمارة منطقة المدينة، كل هذه الصفات جعلت لسموه مكانة ومحبة في قلوب أهالي وسكان مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام صغيراً وكبيراً، وقد ضرب سموه أروع المثل في الفن الإداري، عندما حوَّل إمارة منطقة المدينة المنورة من إدارة ورقية إلى إمارة تخدم المواطن بتقنية عالية في مجال استخدام الحاسب الآلي، إمارة تعتني بإنصاف المظلوم، إمارة تقضي حاجة المحتاج، كما وجَّه سموه الكريم بإصدار مجلة تحمل (بيت المواطن) إنشاء مركز الخدمة الشامل الذي يخدم المراجع ويتولى هذا المركز إنهء إجراءات المراجعين بطريقة مقننة، وقد ضم هذا المركز نخبة من الموظفين ممن يمتازون بفن التعامل مع المراجعين. 
وأخيراً يا سيدي أصدرتم توجيهاتكم الكريمة لكافة المسؤولين لفتح أبواب مكاتبهم لاستقبال المراجعين والموظفين ولكن ما هي الآلية التي اتخذتها إمارة منطقة المدينة المنورة للتأكد من تنفيذ هذه التعليمات لكافة مديري القطاعات الحكومية لتنفيذ هذا التوجيه، علماً بأن أغلب المسؤولين تعاملوا مع هذا التوجيه كتوجيه عادي والدليل أن أغلب مديري القطاعات الحكومية في اجتماعات متواصلة وفي لقاءات جانبية، تحية وطن لأمير منطقة المدينة المنورة. 




ضَـمِــير مُـتَـكَـلِّـم


عبد الله منور الجميلي
السبت 05/05/2012
لن نتحدث عن الفساد الذي تحوم طيوره حَـول مبنى تأهيل المعاقين بمدينة تبوك؛ فبعد سنة ونصف فقط من افتتاحه أصبح غير مأمون الجانب لِـيحتضن تلك الفئة المسكينة ؛ مما تطلب سرعة نقلهم للمدينة المنورة !
فإذا كان الفسَـاد في المبنى يتعلق بمشروعات وأمور مادية ؛ فإن الأدهـى والأمر أن يكون هناك فَـسَـاد أخلاقي في التعامل الإنسانـي مع أولئك المساكين عند نقلهم للمدينة !!
حيث وصلوا على دفعات؛ بعد أن تَـمّ حشرهم بِـبَـاصَـات النقل الجماعي ، منزوعة الكراسي ؛ وكانوا طوال الرحلة التي استمرت لأكثر من عشر ساعات على مراتب إسفنجية، بجوار بعضهم متلاصقين لا تفرق بينهم إلا المَـخَـدّات ؛ لا تكـيـيف ؛ ولا عناية ؛ وربما حتى لا هواء ، بل ليس هناك إلا الـذّباب والروائح الكريهة التي تـزكم الأنوف !!
ولأن ذلك تمّ من المسئولين عن الحادثة عن سَـبـق إصرار وتَـرَصّـد؛ فقد حاولوا إخفاء ما اقترفته أيديهم بشتى الطرق؛ ومن ذلك إبعاد الباصات عن وسائل الإعلام ، وإدخالها لمركز تأهيل المدينة من الأبواب الخلفية أو الجانبية !
كل تلك الظروف والمعاملة القاسية التي عَـاناها أولئك الغَـلابَـى وعددهم ( 941 ) نقلوا بتسع حافلات على اختلاف حالاتهم المرضية الجسدية والذهنية وسعادة وكيل وزارة الشئون الاجتماعية يُـبَـرّر لصحيفة المدينة في عدد يوم الخميس الماضي أنّ نقلهم بالحافلات سببه عدم توفر حجوزات للطيران؛ مؤكداً أن رحلة نقلهم اتسمت بالراحة لهم؛ فهي أفضل من رحلة طائرة إلى مدينة نيويورك !
ياهؤلاء فَـساد المبنى وتجهيزاته ربما سببه تجاوزات من الشركة المنفذة ؛ لكن أين قلوبكم ؟! أين إنسانيتكم وأنتم تصنعون ذلك بأولئك المساكين ؟!
لاعبو الكرة أولئك الذين يطاردون الّـلسْـتَـك المنفوخ ؛ من أجل راحتهم كثيراً ما تمتعوا بطائرات خاصة في تنقلاتهم؛ بينما أولئك نقلوا بهذه الصورة المزرية !!
ويبقى باسم أولئك الأبرياء لابد من فتح تحقيق موسع لإظهار الحقائق ومعاقبة المسئول ، وإعلان ذلك على الملأ !





اقلب وجهك
ريهام زامكه

بهذه الجملة المشهورة محلياً أنهى عميد كلية الهندسة في ينبع حواره مع أحد الطلاب الذي اشتكى له من بعض التجاوزات والمعوقات التي يعاني منها الطلبة لإتمام دراستهم بناءً على اجتهاد في وضع وتقدير الخطة الدراسية لتسجيل مادة مقررة عليهم لكن هذا التسجيل جاء متأخراً ولم يكن في صالحهم، فجاءه الرد سريعاً من العميد الموقر: (اقلب وجهك) واطلع من هنا لإنهاء الحديث والحوار!
ومثل تلك المصطلحات في الحقيقة لا تليق بعضو هيئة تدريس أو أكاديمي أو أستاذ جامعي أو مسؤول تحديداً في القطاع التعليمي، الذي يبني الأجيال ويعلمها ولا يهدمها بسوء استخدام الألفاظ التي يرميها مع الأسف بعض المسؤولين في الجامعات والكليات عند حواراتهم مع الطلاب أو الطالبات فقط من أجل إسكاتهم وإرغامهم على تقبل الوضع أياً كان! 
والحمد لله إن وسائل التقنية الحديثة والإعلام الجديد أصبحت تخدم المجتمعات بشكل قوي وفعال برصد الحدث (صوت وصورة) أياً كانت أهميته وقيمته سواء كان سلبي أو إيجابي، هادم أو بناء، غث أو سمين. 
فبفضله تجاوزنا مرحلة (القيل والقال) و(شاهد ما شفش حاجة) لأن الآن أصبح العالم جميعه موقع (الشاهد) على جميع الأحداث على المستوى المحلي والدولي كذلك.
وكم نتمنى ألا نرى مستقبلاً نماذج مسيئة للكوادر التعليمية بسوء التعاطي والتعامل والحوارات مع الطلبة ورمي الكلمات جزافاً، وعدم اتخاذ القرارات إلا بعد الدرس والتمحيص واستعراض جميع الاحتمالات الممكنة والتي تصب في صالح الطلاب بالدرجة الأولى، وبهذا فقط ينجح المسؤول التعليمي في أداء عمله ويتمكن بمصداقيته وعن طريق المحادثة الإيجابية من تهدئة الخواطر وإمتصاص غضب الطلبة من اجتهاد خاطئ لم يصب في صالحهم الدراسي بروح العدالة والموضوعية وتوفير كل وسائل المساعدة المتاحة ومن ثم الخروج بأفضل الحلول وليس أقصرها باختصارها بجملة (اقلب وجهك) فقط لأن المسؤول أخطأ ولم يجد مبرراً لخطئه! 
ومع سرعة تطور وسائل التقنية أصبحت الوسيلة الإعلامية ليست حكراً على الصحف والتقارير والتحقيقات المرصودة فيها، وأصبح الإنسان غير ملزم بقراءتها فقط لمعرفة ما يحدث هنا أو هناك! وإلى هنا يبدو الأمر رائعاً جداً وفعال، ففي الماضي كانت الوجوه المقلوبة مغلوبة على أمرها، لكن الآن أصبحت الوجوه المقلوبة تقلب معها الحقائق وتكشف الأحداث بالدليل والبرهان.
ولهذا السبب عزيزي القارئ فقط اقلب وجهك للقبلة وصلي ركعتين شكراً لله. 





الأرشيف المتحرك!

علي محمد الحسون

•• استطاع أن يسجل دقائق الحياة، وأن يتابع الشخوص بكل أطيافهم.. ويدقق في حركة الزمن فيها. لقد تمكن من تحقيق الكثير من المواقع بأسمائها في عمل يعتبر من أشق الأعمال وأدقها، وهو عمل تنوء بحمله العصبة من ذوي الفكر، لكن تلك هي روح المحب لذلك – المكان – أرضاً وبناءً، شخوصاً وقامات استطاعت أن يكون لها تأثيرها على الحياة العامة.
نعم ان ما يقوم به من أعمال تحفظ تاريخ تلك المدينة الحبيبة لابد أن تقوم به مؤسسة ذات اهتمام وامكانات كبيرة، واستطيع أن أقول عنه بانه يملك أرشيفاً باهراً وزاخراً عن – المدينة المنورة - .
ففي كل مرة التقيه أجد لديه جموحاً في الحديث عن كل خصائص المدينة كأنه أحد أولئك "البحاثة" الذي يهتمون بقطع "الحصى"، وبتلك الآطام، وتلك الأمكنة التي يراها "الباحثون" عن غيرهم ممن يمرون بها دون اهتمام.
رغم أنه سجل عن بعض "الشخصيات" التي عاشت على ثرى طيبة الطيبة حيث أصدر حتى الآن ستة أجزاء في هذا الخصوص، لكن ما يملكه من أرشيف مصور سواء كانت صور متحركة كالفيديو أو كالجامدة كصور فوتوغراف كان أكثر اهتماماً ودقة..
نعم ان الاستاذ أحمد أمين مرشد، وهذا اسمه استطاع أن يخطو على آثار المدينة المنورة رغم كل المشاق التي عانا منها، والتي لن تتركه في سلام فهناك من يحاول وضع العصا في دولاب حركته لإيقاف تلك الحركة، ولكنه ماضياً في جهده وجهاده نحو معشوقته.. ولهذا لا نقول للعاشق الا زيد.. كما يقولون.



أشهرها «حاء» و «سوالة»
بساتين «طيبة» تاريخ عريق وحاضر مفعم بالذكريات
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :
تشتهر المدينة المنورة بكثرة مزارعها وبساتينها التاريخية، وبكثرة نخيلها الذي يمتد عمر البعض منها لأكثر من مائة عام، وكانت ملكية بعضها تعود لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي كان يستعذب ماءها صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر تلك البساتين بئر (حاء) القريبة من المسجد النبوي وبستان (سوالة) الذي كان يمتلكه الصحابي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ولازال موجودا وهو غني بالنخيل، وبستان بئر عثمان وفي العوالي الحائط (البستان) الذي غرس به الرسول صلى الله عليه وسلم النخل لعتق سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه. وأخرجت ثمرها بعد عام، وبسبب عوامل التعرية والتوسع العمراني تم إزالة بعض هذه البساتين، لتبقى عالقة في أذهان وذاكرة أهالي طيبة الطيبة، ممن عاصروا تلك الأيام الذين كانوا يقضون أياما وليالي داخل هذه البساتين والتي كانت تسمى (القيلات) وهي من الأيام الجميلة في حياتهم.

ولمعرفة المزيد عن هذه البساتين والمزارع التاريخية، توجهت بحزمة من الأسئلة إلى الباحث التاريخي في السيرة النبوية ومعالم المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي، والذي أوضح أن طيبة الطيبة كادت تغطي جميع مساحاتـها البساتين قبل العمران الذي استولى على تلك المساحات قبل مائة عام تقريبا، وكان يطلق على البستان كلمة ( خيف ) وكانت في المدينة خيوف متعددة، خيف البركة، خيف الأغوات، خيف الفقراء، خيف الزهرة، خيف الصدقة، خيف المدافعية، خيف الهريسية، خيف السنيبلية، خيف الطيارية وهذه الخيوف وغيرها تقع شمال المدينة المنورة شمال غرب جبل أحد، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الخيوف في قربان والعوالي وقباء. 

وأضاف: كانت المدينة المنورة معروفة بكثرة بساتين النخيل، إلى درجة أن أهل المدينة يعلفون إبلهم ودوابهم بعامة النوى، وكانت تحيط في المدينة عدة حرار منها حرة واقم (الحرة الشرقية) وحرة الوبرة (الحرة الغربية) وكان ما بين الحرتين مجموعة من الحيطان ( والحائط هو مسمى البستان قديما) تغطي هذه الحيطان كل المساحات الموجودة بين الحرتين، وصولا إلى بداية وادي إضم (العيون)، وقرية قباء وهي قرية منفصلة عن المدينة حتى قبل خمسين عاما، حيث تكثر مزارع النخيل ويصعب الوصول إلى قباء من كثرة بساتينها وأشجارها الملتفة خصوصا ما بين قباء والمدينة القديمة (الحرم حاليا)، وتابع: مزارع النخيل وما خالطها من مزروعات أخرى لها شهرة وأسماء من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولازالت تنتقل ملكيتها من عائلة إلى أخرى في المدينة المنورة. 

«حيطان» وآبار
وبين الفايدي، أن هناك حيطان (مزرعتين) لرسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له، وكانت بعيدة نوعا ما عن المسجد النبوي آنذاك وخرج إليها ( إلى الحيطان ) ودخل حائطا ( بستانا ) وسجد سجدة الشكر لله، وعن عبد الرحمن بن عوف قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتوجه نحو صدقته فدخل فاستقبل القبلة، فخر ساجدا، فأطال السجود، حتى ظننت أن الله عز وجل قبض نفسه فيها، فدنوت منه فجلست، فرفع رأسه فقال: من هذا؟ قلت: عبد الرحمن، قال: ما شأنك؟ قلت: يا رسول الله سجدت سجدة خشيت أن يكون الله عز وجل قد قبض نفسك فيها، فقال: إن جبريل عليه السلام أتاني فبشرني، وإن الله عز وجل يقول: من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه، فسجدت لله عز وجل شاكرا، وعن تاريخ هذه البساتين ذكر الدكتور الفايدي أنه كانت قديما تكثر الحيطان ( البساتين ) حول المساجد القديمة في المدينة المنورة، أو بالقرب منها وأيضا الآبار ولاسيما آبار النبي صلى الله عليه وسلم أو بعبارة أخرى بستان أو بجانب بستان وأشهرها بستان «سوالة» في شرق مسجد قباء 

نخل عتيق
وأردف: ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها لعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بعد غزوة بني النضير، حيث شاور رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار في تلك المغانم وهل يشركون المهاجرين فيها على أن يترك لهم المهاجرون ما وهبهم الأنصار من أموال وأرض عند قدومهم من مكة فقال الأنصار: بل المغانم لهم ويشاركوننا في كرائم أموالنا.

وهذا كرم وتصرف رائع يدل على أخلاق الأنصار الرائعة ولازال بستان سوالة بنفس الاسم ويكثر به النخل وأغلب بساتين قباء لها تاريخ قديم مثل سوالة والحائط (البستان) الذي غرس فيه الرسول صلى الله عله وسلم النخل لعتق سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه وهي موجودة حاليا في العوالي، لكن تحول أغلبها إلى مدارس، ومثل بلاد حاجزة أو بستان حاجز وهو بستان للفقراء يحدد به مسجد غزوة بني قريظة وهناك قرية اندثرت شرق قباء تسمى قرية جفاف تغطيها البساتين وبها الآبار مثل بلاد غرس نسبة إلى البئر وقريب منها ( المدشونية ) لابن الماجشون وبستان العهن نسبة إلى بئر العهن أو بئر اليسيرة وبئر العهين، وتقع ما بين العوالي وقباء ولازالت أطلالها موجودة.

بئر «حاء»
وعندما نزل قول الله تعالى ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) جاء أبو طلحة الأنصاري مالك بئر حاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله: إن أحب أموالي إلي بئر حاء فهي صدقة لوجه الله تعالى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فاجعلها صدقة على أقربائك وأرحامك) أبي بن كعب وحسان بن ثابت من أقربائه فتصدق عليهما. وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه ( كان أبو طلحة أكثر أنصاري في المدينة مالا من نخل، وكان أحب أمواله إليه بير حاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب. قال أنس: فلما نزلت هذه الآية ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل يقول: ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وإن أحب أموالي إلي بير حاء، وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بخ، ذلك مال رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين). فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه.

إذا هذه البلاد بأكملها وزعت وهي نخل وأطلق على بير حاء كلمة بئر حاء لاحقا، فهي من أشهر بساتين المدينة المنورة وأقربها إلى المسجد النبوي.

يستعذب ماءها
وأشار الباحث الفايدي إلى آبار النبي صلى الله عليه وسلم التاريخية، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يستعذب ماءها ويؤتى بالماء له صلى الله عليه وسلم منها سواء كانت في العوالي أو قباء أو كانت في سافلة المدينة (العيون) وما حولها كبئر عثمان أو داخل المدينة كبئر حاء الذي دخل في المسجد النبوي وبئر بضاعة أما بئر العهن وبئر غرس وبئر الخاتم في عالية المدينة وقباء هذه كلها يطلق عليها آبار النبي ولم تكن ملكا له صلى الله عليه وسلم. 

وأطلق عليها المؤرخون آبار النبي صلى الله عليه وسلم وهي سبعة آبار في المدينة المنورة وعندما تقول آبار النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يستعذب ماءها وليست ملكا له صلى الله عليه وسلم. 

وإنما هي ملك عام لجميع المسلمين أو ملكا لأصحابها ولم تكن خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم، مبينا تعود أهل المدينة في العقود الأخيرة على الخروج إلى تلك «الخيوف» وقضاء وقت ممتع فيها في أوقات العطل والأعياد.
الفنون الشعبية
اشتهرت المدينة المنورة كغيرها من مدن الحجاز بفن المجس وهو فن الموال الحجازي، وكان مؤدو المجس يعرفون بـ (الجسيسة)، والجسيس من الشخصيات القديمة الذي كان يقوم بإنشاد الأبيات الشعرية احتفاء بالعائدين من أداء فريضة الحج، والمجس هو لون تراثي عريق، يغنى من بيتين أو أربعة أبيات أو سبعة أبيات، وارتبط مؤخراً بالمناسبات الثقافية، وموالد المديح، وحفلات الزواج وعقد القران، وتختلف المصادر التاريخية في سبب تسميته بـ (المجس)، ويذكر أنه سمي بذلك (لأن المغني قبل أن يشرع في الغناء يجس نبض المتلقين ويهيئ لهم الجو مشعراً إياهم بما سيغني)، أن من مستلزمات المجس قفله بآهة (يالال) شاقة الفضاء بعذوبة، ويؤدى هذا اللون على مقام الحجاز لذا يصعب على من هو من خارج بيئة الحجاز تأديته، يكتسب المجس الحجازي بديعيته من صعوبة أداء.

الأكلات الشعبية

الحيسة: هي إحدى الأكلات الشعبية المشهورة في المدينة المنورة وكانت قديما تأكل في فصل الشتاء لما تضفيه من دفء على جسم الإنسان، وتتكون هذه الأكلة التي يحرص أهالي المدينة المنورة وربات البيوت تحديدا على صنعها من التمر بعد أن يتم نزع النواة ودقيق البر والسمن البري والهيل ويتم خلطها هذه المكونات حتى تتماسك مع بعضها البعض ووضعها على نار هادئة حتى تستوي ثم تقدم ساخنة، وأصبحت في الأواني الأخير تقدم ضمن حلى القهوة بعد أن لجأ البعض إلى إضافة المكسرات أو الزعفران عليها طمعا بإضافة لذة أكثر لهذه الأكلة الشعبية.

أمثال شعبية
ــ لا تقهرني ولا أقهرك الزمان دهملني ودهملك.
ــ وحياة خالقك ماني مفارقك مو محبة فيك بس عشان أضايقك.
ــ كنت بالقديم ماني راضي وجاني الجديد زود أمراضي.
ــ كل الحلو واشرب عليه وكل الحامض واصبر عليه.
ــ ريحة أمي تحييني لو تذوب السم وتسقيني.
ــ اللي يشور عليك بالطلاق ما دفع معاك المهر.
ــ خلي العسل في جراره حتى تزيد أسعاره.
ــ عينك الصافية ما خلت فينا عافيه.




كيف نجعل النقل الترددي بين المشاعر يعادل 12 خط قطار ويوفر أكثر من 70 مليار ريال؟ 
م. فهد بن حمد المبارك 
 
فقط بخمسة آلاف عربة نقل ترددي (مترو باص) يمكن - بإذن الله - نقل أكثر من ستة ملايين حاج بين المشاعر في أقل من ست ساعات إذا توافرت أربعة عناصر رئيسية لهذا المشروع، بما يحقق إنجازاً نعجب كيف كنا عنه غافلين. 
العنصر الرئيسي الأول: تصميم مواقف الباصات دخولاً وخروجاً وأرصفة ذات سعة عالية للركوب، يتوافر فيها أنفاق مرتبطة بطرق المشاة بما يضمن بشكل قاطع عدم وجود مشاة في طرق الحافلات، مع أهمية إنشاء عدد مناسب من المواقف يتحقق بها الكفاءة العالية في النقل. 
العنصر الثاني: في تصميم المركبة التي يجب أن تكون على هيئة عربة القطار (مترو باص) مفصلية ثنائية وثلاثية تستوعب أكثر من 200 راكب، وبأبواب فتح أوتوماتيكية، وارتفاع يسير عن مستوى الطريق. 
العنصر الثالث: في تهيئة الطرق الترددية وزيادة المسارات ذهاباً وإياباً مما يحقق الانسيابية الكافية للباصات دون أي توقف. 
العنصر الرابع: المهارة في إدارة حركة الحافلات وتفويج المشاة بما يحقق أعلى كفاءة للنقل. 
وبتوافر هذه العناصر الأربعة بشكل متكامل سنكون قادرين - بمشيئة الله - على نقل أكثر من مليون حاج من المشاعر المقدسة في أقل من ساعة، ونقل ستة ملايين حاج في أقل من ست ساعات. 
ولتوضيح كيفية الوصول إلى مثل هذه الأرقام فإنه في حالة تصميم 18 موقفاً على ستة طرق، يستوعب كل موقف 72 باصاً على ستة مسارات؛ فسيكون إجمالي استيعاب المواقف للرد الواحد قرابة 1300 باص، تحمل ما يزيد على 260,000 راكب، فإذا تم توفير أربع مجموعات متلاحقة (5200 باص)، تنهي دورتها الترددية بالكامل في أقل من ساعة، فسيكون لدينا قدرة على نقل أكثر من مليون حاج في الساعة الواحدة. 
وبهذا يمكننا توفير أكثر من سبعين مليار ريال لميزانية الدولة (تكلفة خطوط القطارات لنقل ستة ملايين حاج) واستبدال مشروع استثماري مُجْدٍ بها، يمكن تنفيذه بأقل من ستة مليارات ريال، ولا يحتاج إلى تكاليف عالية للصيانة والتشغيل، وليس مهدداً بمخاطر التوقف في أوقات الذروة مع إمكانية الاستفادة اللاحقة من الباصات في مواقع مختلفة بعد موسم الحج في الطرق الداخلية لمكة المكرمة والمدينة المنورة ونقل تجمعات المصلين من المنطقة المركزية للحرم المكي والمدني إلى مواقف خارجية. 
كما يمكننا تنفيذ هذا المشروع في مدة قياسية، وعلى مراحل متعددة بحسب الحاجة. 
آمل أن يساهم هذا المقترح في إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدَّمة لضيوف الرحمن، الذين تتشرف حكومة المملكة - وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله - بتقديم واجب الضيافة لهم. والله الموفق لكل خير. 







عثمان الشيخي - جدة
السبت 05/05/2012
واصل مؤشر السوق العقاري في المدينة المنورة والعاصمة الرياض وفي الدمام انتعاشته خلال العشرة أيام الماضية وسجل 1279 صفقة عقارية مابين تجارية وسكنية بقيمة إجمالية تجاوزت المليار ونصف المليار ريال بحسب موقع وزارة العدل.
وسجل المؤشر العقاري العام في الرياض 607 صفقة عقارية بقيمة اإجمالية بلغت 777,606.833 مليون ريال بلغ منها عدد الصفقات التجارية 111 صفقة بمبلغ وقدره 263.116.920 مليون ريال و496 صفقة عقارية سكنية بقيمة إجمالية بلغت 514,189,913 مليون ريال كأعلى قيمة يسجلها السوق.
وفي المدينة المنورة سجل المؤشر العقاري العام 454 صفقة عقارية وسكنية بقيمة إجمالية بلغت 314,100,898 مليون ريال منها 94 صفقة تجارية بمبلغ 102,967,534 مليون ريال و 360 صفقة عقارية سكنية بـ 211,133,364 مليون ريال..أما في سوق الدمام فقد سجل المؤشر العقاري العام 218 صفقة عقارية سكنية وتجارية بقيمة إجمالية بلغت 433,793.813 مليون ريال جاء نصيب الصفقات التجارية بـ 226,957,067 مليون ريال لعدد 218 صفقة أما المؤشر السكني فقد بلغت صفقاته 163 بقيمة إجمالية 206,836,746 مليون ريال.




«القضاء الأعلى» يستفسر من المحكمة عن ملف مقتل «فقيه» قبل 29 عاماً
السبت, 05 مايو 2012
جدة - أحمد الهلالي
علمت «الحياة» أن المجلس الأعلى للقضاء طلب إيضاحات من المحكمة العامة في محافظة جدة الأسبوع الماضي، حول ملف قضية فقيه شرعي من المدينة المنورة قتل أثناء زيارته للمحافظة قبل 29 عاماً.

وجاء تحرك المجلس بعد تقديم وكيل المدعي عبدالله محمد حسن المجددي طلباً إلى المجلس يطالب بفتح القضية من جديد بعد ظهور بعض الأدلة والقرائن التي كشفت عن وجود شبهة جنائية في وفاة «الفقيه»، وتشكيك الجهات الأمنية في طريقة الوفاة التي تمت في وقت سابق وأغلقت على إثرها القضية.

وحصلت «الحياة» على نسخ من مستندات القضية التي زادت عن حجم الملف. وأوضحت المصادر أن طلب مجلس القضاء الأعلى التوضيحات حول ملف القضية بعد تقديم وكيل المدعي «ابن المتوفى» شهادة وفاة مزورة صادرة من مستشفى في جدة رغم نفي المسؤولين في المستشفى صدور شهادة باسم الفقيه.

وبينـــت المصـــادر أن الشهادة المزورة تفيد بأن الوفاة طبيعية نتيجة هبوط بالدورة الدموية والتنفس مع توقف القلب عن العمل، والمرض الأصلي المسبب للوفاة هو شلل في الوظائف الحيوية بالمخ.

وأوضح وكيل المدعي عبدالله محمد حسن المجددي لـ «الحياة» أن تحقيقات الجهات الأمنية أثبتت تزوير شهادة الوفاة الخاصة بالقتيل «وكشفت أن من قام بتوقيع الأوراق ومن ضمنها ورقة تسلم الجثمان الصادرة من المستشفى ذاته هو مسؤول في جهة حكومية».

وأفاد بأن المسؤول اعترف أمام الجهات الأمنية بأنه كلف بتوقيع الأوراق من جانب مسؤول سابق (تحتفظ «الحياة» باسمه)، مؤكداً أن ذلك تم بحسن نية منه.

وكان ملف قضية وفاة «الشيخ» سجل الكثير من التطورات بحسب ما أوضحه الوكيل الشرعي لورثة المتوفى، إذ فوجئ نجل الفقيه عندما تقدم إلى الأحوال المدنية في منطقة المدينة المنورة لاستخراج بطاقات أحوال لأشقائه في العام 1417هـ، أي بعد وفاة والده بـ13 عاماً، أن والده ما زال على قيد الحياة في سجلات الأحوال.

وعندما أبلغ الابن موظف الأحوال المدنية أن والده توفي، طلب منه إحضار شهادة الوفاة الرسمية.

وقال الوكيل الشرعي «توجه بعدها الابن للجنة الوفيات والمواليد بوزارة الصحة في جدة للحصول على شهادة وفاة والده، وتم منحه الشهادة المطلوبة والتي تبين له منها أن تاريخ وفاة والده يختلف تماماً عن تاريخ الوفاة الحقيقي الذي أبلغت به أسرته سابقاً».

وأكد أن هذه الملاحظات أثارت الشكوك لدى ابن الفقيه ما أدى به إلى التقدم بشكوى خطية لمركز شرطة الشمالية في جدة، باعتبار أن المستشفى يقع في نطاقه، للتحقق من صحة تاريخ وفاة والده، حيث طالبت بعدها شرطة الشمالية من المستشفى معلومات عن والد المدعي.

ولفت إلى أن رد المستشفى الرسمي أفاد بأنه بالبحث عن اسم المتوفى في سجلات الدخول والخروج قبل وبعد التاريخ المذكور فإنه لم يتم الحصول على أي معلومات تفيد بوجود المتوفى، الأمر الذي أكد للجهات الأمنية والمدعي بأن هناك شبهة جنائية وراء وفاته.

وأضاف الوكيل «ما زاد تأكيده بأن مستلم جثمان المتوفى لا يمت له بصلة، وليسوا بمعرفة به، وهو شخص مسؤول بأحد القطاعات الحكومية، وبناء على ما اتضح من ملاحظات تقدم ابن المتوفى بادعاء رسمي للجهات المعنية يتهم فيه ابن شقيقته بالوقوف على تفاصيل وفاة والده المشبوهة في العام 1429هـ، وبقيت القضية حتى تاريخه في محكمة جدة العامة».





حبس 23 ألف حدث خلال 4 أعوام لجرائم... منها قتل وتعاطي مخدرات وسرقات
السبت, 05 مايو 2012
الرياض - ماجد الخميس

دقت وزارة الشؤون الاجتماعية ناقوس الخطر، كاشفة أن دور «الملاحظة الاجتماعية»، التي تختص برعاية الأحداث (تحت 18 عاماً) الذين يرتكبون «أفعالاً يعاقب عليها الشرع»، استقبلت خلال الأعوام الأربعة الأخيرة (1430 - 1432) نحو 23032 حدثاً، لافتة إلى أن أسباب الإيداع تأتي لـ«اعتداء على ممتلكات الغير، أو الاعتداء بالسلاح الأبيض، أو جرائم قتل، أو أخلاقيات، أو اعتداء على الغير، أو تعاطي وترويج المخدرات، أو مخالفات مرورية، أو سرقات، وأسباب أخرى»، موضحة أن عدد الأحداث الذين ما زالوا موجودين في دور الملاحظة حتى نهاية العام الماضي بلغ 1471 حدثاً، منهم 42 حدثاً متهم في قضايا جرائم قتل، و140 حدثاً متهم في قضايا تعاطي أو ترويج مخدرات، و546 حدثاً متهم في قضايا سرقات.

وأشارت الوزارة في تقريرها السنوي، إلى أن «دور رعاية الأحداث تختص بمن ارتكب أفعالاً يعاقب عليها الشرع، ولكن نظراً لحداثة سنهم ينظر إليهم كأحداث ارتكبوا جُنَحاً تحت ظروف بيئية أو اجتماعية أو نفسية، ويحتاجون إلى التقويم والعلاج»، موضحة أنه «يظل الحدث في الدار مدة يقررها القاضي ويراها كافية لعلاجه على ضوء ما يسفر عن البحث الاجتماعي من نتائج»، مشيرة إلى أن منسوبي الدار «يكثفون جهودهم خلال مدة بقاء الحدث بالدار لتقويمه وعلاجه وإعادته عضواً نافعاً لنفسه ومجتمعه من خلال برامج تعليمية للدارسين منهم بمراحل التعليم الابتدائي، والمتوسط، والثانوي، إذ يقوم بذلك جهاز تعليمي تربوي من وزارة التربية والتعليم».

وأشارت الوزارة في تقريرها السنوي (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، إلى أنه «تتاح الفرصة لغير الدارسين منهم بالانخراط في برامج تأهيلية مهنية تساعد على تنمية هواياتهم وشغل أوقات فراغهم وإكسابهم بعض الخبرات المهنية اليدوية والفنية، إضافة إلى ما تقدمه الدار من برامج اجتماعية وفنية ورياضية هادفة لتوجيه سلوكهم وبنائهم السليم»، مبينة أن عدد الدور بلغ 17 داراً في الرياض، والأفلاج، والمدينة المنورة، وجدة، والطائف، وبريدة، والدمام، وحفر الباطن، وأبها، وحائل، وتبوك، وعرعر، والقريات، والباحة، والجوف، ونجران، وجازان.

وخلال آخر عامين فقط (1431 - 1432)، تصدر أحداث الرياض أرقام المودعين في دور الملاحظة بـ2166 حدثاً، ثم جدة بـ1764 حدثاً، ثم الدمام بـ1633 حدثاً، ثم المدينة المنورة بـ1313 حدثاً، ثم حائل بـ648 حدثاً، ثم جازان بـ612 حدثاً، ثم بريدة بـ576، ثم تبوك بـ564 حدثاً، ثم الطائف بـ426 حدثاً، ثم عرعر بـ410 حدثاً، ثم نجران بـ360 حدثاً، ثم الجوف بـ257 حدثاً، ثم الباحة 240 حدثاً، ثم أبها بـ114 حدثاً، ثم الأفلاج بـ111 حدثاً، ثم حفر الباطن بـ96 حدثاً.




رأى أن ما حدث سحابة عابرة وسيباشر عمله غداً
"قطان" لدى وصوله القاهرة: ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين
سبق - متابعة:
 عاد سفير السعودية لدى القاهرة، مندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية أحمد القطان، مساء اليوم السبت، لاستئناف عمله بمقر السفارة، وقال لدى وصوله مطار القاهرة: "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".

وأشار القطان إلى أنه وصل إلى القاهرة تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، موضحاً أنه سيباشر مهام عمله بالسفارة غداً الأحد.

وحسب بوابة الأهرام فقد أكد السفير السعودي أن ما حدث سحابة سوداء عابرة، ومرت على خير، وقال: "رب ضارة نافعة.. فقد عكست مشاعر الشعب المصري الحبيب تجاه شقيقه السعودي".

كان وفد برلماني وشعبي مصري كبير قد عاد مساء أمس الجمعة بعد زيارة للسعودية، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين وكبار المسؤولين بالمملكة، بحثاً عن حل للأزمة بين مصر والسعودية أمر بعدها الملك بإعادة السفير لمصر.



وزير المالية: لجنة التعاون المالي والاقتصادي بحثت كيفية مساعدة الأردن والمغرب واليمن
الرياض - واس
أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أن الاجتماع الثالث والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت أعمالها اليوم بالرياض بحث كيفية مساعدة كلاً من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية والجمهورية اليمنية .

وقال في تصريح للصحفيين عقب اختتام أعمال اللجنة إنه تم خلال الاجتماع بحث نحو 18 بنداً من بينها تقارير لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية ومدراء عموم الجمارك ولجنة الاتحاد الجمركي ونظام هيئة الاتحاد الجمركي والهيئة القضائية إضافة الى دعم الأردن والمغرب واليمن ،مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالدول الثلاث فإن الاجتماع ناقش كيفية وأسلوب الدعم التنموي وتقديم المساعدات وسترفع اللجنة بهذا الشأن إلى قادة دول مجلس التعاون ومن المتوقع أن تناقشه القمة التشاورية القادمة وذلك بعد مناقشتها أيضا من قبل المجلس الوزاري الخليجي.
وأضاف وزير المالية أنه قد سبق الإعلان عن دعم الأردن والمغرب وسيتم العمل على استكمال الأسلوب والترتيبيات التفصيلية في القريب العاجل ، أما بالنسبة لليمن فإننا نعلم جميعً إن اليمن تمر بتحولات مهمة وهناك مؤتمر لأصدقاء اليمن سينعقد بالرياض في الفترة القادمة وسيتبعه اجتماع للمانحين لتقديم الدعم لليمن ،ولذلك فإن كافة القضايا المتعلقة بدعم اليمن سيتم بحثها من خلال اللجان الفنية خاصة وأن هناك دولاًوجهات أخرى ستشارك في المؤتمر الخاص باليمن .
وبشأن الوحدة النقدية لدول مجلس التعاون أكد وزير المالية أن هذا الموضوع تتولاه جهة معنية به تبحث جميع قضاياه والتفاصيل المتعلقة به وهو يتعلق بالوحدة النقدية فيما بين أربع دول في مجلس التعاون وله كيانه المستقل، مبيناً أن اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية بحث اليوم التقرير المشترك لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية وعدد من القضايا المرتبطة به.
وأفاد العساف أن الإجتماع بحث إعفاء 8 سلع مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بدول مجلس التعاون وتم تفصيلها وفقاً لبنود محددة. وفيما يتعلق بدعم مصر أوضح وزير المالية أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن تقديم 500 مليون دولار دعما للاقتصاد المصري وقامت الجهات المعنية بالمملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية لتنفيذ حزمة المساعدات التي أقرت سابقا وأنه قام بالالتقاء مؤخرا مع وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة فايزة أبو النجا ومعالي محافظ البنك المركزي المصري،مؤكدا "إنه يتم الآن تنفيذ هذه الحزمة وهي في طريقها للتنفيذ".
واشار إلى أن الاجتماع تطرق كذلك إلى متابعة ومناقشة الدراسات التفصيلية لإنشاء السكة الحديدية الخليجية بما في ذلك الترتيبات الثنائية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين حول الأسلوب الأمثل لتنفيذ الخط الرابط بينهما وتمويله وتشغيله. وبشأن المساعدات التي ستقدمها دول مجلس التعاون لكل من مملكة البحرين وسلطنة عمان قال معالي وزير المالية إن القرار كان يتعلق ببحث تلك القضايا على الصعيد الثنائي بين دول المجلس وكل من البحرين وعمان وإن البحث في تلك المساعدات قد بدأ فعليا.


هيئة كبار العلماء توصي للمقام السامي بمشروع «تدوين وتقنين الأحكام الشرعية»
 
رفعت هيئة كبار العلماء للمقام السامي توصية بمشروع “تدوين وتقنين الأحكام الشرعية” لإقراره واعتماده.

وبحسب عميد عمادة التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود وأستاذ كرسي الشيخ سعد بن عبد الله بن غنيم الدكتور عبد الرحمن السند، فإن مشروع “تدوين وتقنين الأحكام الشرعية” الذي تمت دراسته وإقراره بواسطة هيئة كبار العلماء منذ “30″ عاما، وتمت إعادة دراسته الآن، تأتي أهميته في إعانة القضاء والقضاة على إصدار الأحكام الشرعية، ومعرفة الحقوق والواجبات في التقاضي، والقضاء على الاجتهادات وتفاوت الأحكام بين القضاة.

ولفت السند، حسبما أوردت صحيفة الوطن، إلى أن ما تم تدوينه الآن هي مدونة للأحكام القضائية للاسترشاد والعمل بها في الأحكام القضائية، لحين إعداد مسودة كاملة للعمل بها بعد إقرارها.



وزير العدل : دوام إضافي للقضاة لإنهاء تكدُّس قضايا الأسر والسجناء
د. محمد العيسى
فهيد الغيثي من الرياض

قرّرت وزارة العدل إطلاق برنامج جديد لموظفيها من القضاة تحت اسم "الدوام الإضافي"، وذلك بغرض معالجة التكدُّس المتواصل للقضايا، خصوصاً قضايا الأسر والسجناء، التي تشهد مواعيدها في المحاكم تأخيرات غير مبررة.
وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، إن إطلاق برنامج "الدوام الإضافي" للقضاة، الذي يُعنى بالبت السريع في القضايا الزوجية وقضايا السجناء، سيبدأ العمل به بعد 30 يوماً من الآن.

وبيّن العيسى أن الوزارة ستجعل الأولوية في مواعيد الجلسات للقضايا الزوجية وقضايا السجناء، وهذه الأولوية مرتبطة بعزم الوزارة على إعطاء خارج دوام للقضاة. وأضاف الوزير: "إن هذه الأولوية لن تؤثر في بقية المواعيد".

وتوقع وزير العدل، أن يبدأ العمل بالبرنامج في بعض المحاكم، ولا سيما التي تشهد منها قضايا كثيرة من هذا النوع، مطلع الشهر المقبل.

في مايلي مزيدا من التفاصيل:

كشف لـ "الاقتصادية" الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، عن إطلاق برنامج "الدوام الإضافي" للقضاة، الذي يعنى بالبت السريع في القضايا الزوجية وقضايا السجناء، باعتبارها الأكثر من بين القضايا، دون التأثير في مواعيد وإجراءات القضايا الأخرى.

وفصل العيسى في حديث خاص لـ "الاقتصادية"، ماهية هذا البرنامج بقوله: "إن الوزارة سوف تجعل الأولوية في مواعيد الجلسات للقضايا الزوجية وقضايا السجناء، وهذه الأولوية مرتبطة بعزم الوزارة على إعطاء خارج دوام للقضاة في بعض المحاكم".

وأضاف الوزير بقوله: "إن هذه الألوية لن تؤثر في بقية المواعيد".

وتوقع وزير العدل، أن يبدأ العمل ببرنامج الدوام الإضافي للقضاة في بعض المحاكم، ولا سيما التي تشهد منها قضايا كثيرة من هذا النوع، مطلع الشهر المقبل، وذلك بهدف الإسراع بالبت في القضايا الزوجية وقضايا السجناء.

وبين وزير العدل، أن مكاتب الإصلاح أسهمت بشكل كبير في حل عديد من المشكلات الأسرية، وذلك باتفاق طرفي الخلاف.

في حين أوصى مشاركون ضمن فعاليات ملتقى" القضايا الأسرية في المحاكم الشرعية رؤية مستقبلية"، الذي اختتم أعماله في الرياض أخيرا، بإنشاء مجلس أعلى للأسرة في المملكة من أجل توحيد الجهود وإيجاد مرجعية نظامية تعنى بالبرامج التوعوية والعلاجية والتنموية التي تستهدف الأسرة وأفرادها في المجتمع السعودي، واستحداث وكالة تعنى بالشؤون الأسرية في المجال العدلي في وزارة العدل تناط بها مهام التوجيه والإصلاح الأسري وتفعيل البرامج الاجتماعية في الوزارة.

كما أوصى الملتقى، بضرورة استقطاب المختصين في مهنة الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس من الجنسين للعمل في مكاتب الخدمة الاجتماعية والمصالحة والتوفيق في المحاكم، والتوسع في توظيف المتخصصات في المجال الشرعي والاجتماعي والقانوني في مكاتب الخدمة الاجتماعية وأقسام الصلح في محاكم الأحوال الشخصية.

وطالب المشاركون بالتوسع في برامج التأهيل لما قبل الزواج من خلال المؤسسات الاجتماعية والخيرية المتخصصة في المجال الأسري، مع أهمية العمل على استصدار نظام شامل تشترك فيه وزارة العدل مع الوزارات والجهات ذات العلاقة لاشتراط اجتياز البرنامج بتوثيق عقد النكاح وتفعيل برنامج المؤشر الإحصائي لحالات الزواج والانفصال، سواء أكان عن طريق الطلاق أم الخلع أم الفسخ في المملكة في المحاكم المتخصصة ليكون المرجعية العلمية للباحثين والمهتمين بدراسة قضايا الأسرة السعودية في المملكة، وضم جميع القضايا التي تترتب على النزاع الأسري أمام دائرة قضائية واحدة لتوحيد موطن الدعوى والتوسع في البرامج التدريبية والتأهيلية.

من جانبه تناول عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود الدكتور خالد بن عبد العزيز الرويس، الإجراءات المهنية والقانونية والتنظيمية المقترحة للحد من المنازعات الأسرية، مستعرضاً الواقع التنظيمي القضائي الحالي عند نظر المنازعات في القضايا الأسرية وما يمكن أن يكون عليه الحال بعد تفعيل نظام القضاء الجديد وأهمية سن القواعد النظامية وتدوينها لتسهيل عمل جهات التقاضي والتنفيذ للأحكام القضائية عند مواجهتها قضايا الأسرة المرتبطة بالزواج والطلاق أو الحضانة أو الولاية وغيرها.





حلول عاجلة ومستقبلية لمواجهة تزايد أعداد الخريجين
توظيف المستفيدين من حافز في مشاريع البلديات

خالد الجابري (المدينة المنورة)
    
وجه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب من خلال تعميم (تحتفظ عكاظ بصورة منه) أمناء مدن ورؤساء البلديات ووكالات الوزارة إبلاغ الجهات التابعة من أجل العمل على توظيف الشباب في مشاريع الوزارة التي تقوم بها الشركات.
يأتي ذلك استجابة لطلب وزارة العمل أن تتولى أمانات وبلديات المدن في مختلف مناطق المملكة تزويدها بالفرص الوظيفية التي توفرها المشاريع البلدية من أجل توظيف الشباب المسجلين في حافز والباحثين عن عمل.
وأوضح الخطاب (الذي تحتفظ «عكاظ» بصورة منه) والموقع من وزير العمل عادل بن محمد فقيه، والموجه لوزارة الشؤون البلدية والقرويه أنه إلحاقا لخطاب مجلس الوزارة رقم 3793 /1/ 1 والمشار فيه إلى الأمر الملكي رقم ( أ /121 ) وتاريخ 2/7 / 1432 هـ، بشأن الموافقة التفصيلية المشتملة على الحلول العاجلة قصيرة المدى والمستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريب وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة والمتضمن في برنامجه رقم ( 2) المسمى إعادة التأهيل والمحددة آليات تنفيذه في قيام الجهات الحكومية، التي تنفذ مشاريع يترتب عليها توفير فرص وظيفية بالتنسيق مع وزارة العمل لغرض إعداد الكوادر الوطنية اللازمة لشغل تلك الفرص. وأملت وزارة العمل في ذات الخطاب الإيعاز للإدارات المختصة بالوزارة بالتواصل مع مقاولي وزارة الشؤون البلدية والقروية لتزويد صندوق الموارد البشرية وبصفة مستمرة بقوائم احتياجات هذه الشركات والمؤسسات من العاملين السعوديين بالعدد والمهنة والتخصص حسب أنموذج أعد بهذا الخصوص من أجل توفير الكوادر الوظيفية اللازمة لشغل تلك الوظائف من قائمة طالبي العمل المسجلين في برنامج حافز في التوقيتات المناسبة.





منصور بن متعب يطلع على تقارير المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة
فهد الرشيد - الرياض
السبت 05/05/2012
 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمس الأول في مكتبه وفد من جمعية الكشافة العربية السعودية برئاسة نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد الذي قلد سموه في بداية اللقاء إسوارة رسل السلام.
وأشاد سموه بالدور الكبير والحيوي للكشافة من خلال تعاونها الدائم والمستمر مع أمانة العاصمة المقدسة خلال معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها الجمعية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سنويا لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأشار سموه إلى أن كل التقارير التي تصله تؤكد على أهمية زيادة التعاون مع الكشافة، مثمنا مشاركة الكشافة في تنظيم الانتخابات البلدية في مرحلتها الثانية في بعض المناطق والمحافظات.
واطلع سمو الوزير على تقارير المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها وأعرب عن اعتزازه بالجهود المبذولة في المراحل السابقة من المشروع متطلعا إلى أن تشارك الأمانات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة كشريك رئيس في هذا المشروع ، وقال إن رفع الوعي مسؤولية مشتركة بين الوزارة والقطاعات الحكومية والأهلية وان الوزارة تقدر وتثمن دور جمعية الكشافة في هذا الجانب.
ووجه سموه وكلاء الوزارة بدراسة عدد من المقترحات التي قدمتها جمعية الكشافة لتعزيز الشراكة بينهما وتشكيل لجان من الوزارة والجمعية للخروج برؤية مشتركة لأوجه التعاون ومن ثم التوصل إلى مذكرة تفاهم بين الوزارة والجمعية. 
وثمن سمو الأمير منصور بمشروع رسل السلام الذي تبناه خادم الحرمين الشريفين على المستويين المحلي والعالمي وفق رؤية تدعو إلى أن يصبح على الأقل ثلثا كشافة العالم البالغ عددهم 30 مليون كشافة رسلاً للسلام وأن بمقدورهم تغيير العالم إلى الأفضل.
وفي ختام اللقاء قدم نائب رئيس الجمعية لسموه مجموعة من تقارير البرامج والمشروعات الكشفية التي نفذتها داخل المملكة وخارجها.
وتأتي زيارة وفد الجمعية للوزارة بهدف تعزيز الشراكة بين الجمعية والوزارة في موسم الحج وتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج التوعوية الأخرى، وإقامة معسكر دائم لحماية البيئة ونظافتها والمحافظة عليها .






بحثت سبل التعاون مع القطاع الخاص.. ضمن ملتقى "الإسكان.. تحديات وإنجازات"
«الإسكان»:لا ننظر لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية فقط.. وإنما تحقيق سوق إسكاني مستدام
المتحدثون في الجلسة الرابعة

الرياض- عبدالله الحسني/ تصوير – حاتم عمر


كشف خلال ملتقى "الاسكان.. تحديات وانجازات" المصاحب لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني الذي اختتم الاربعاء المنصرم.. بعنوان "الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص لتنمية قطاع الإسكان"، برئاسة وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط المساعد لتخطيط القطاعات المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الجربوع. واستهل الجربوع الجلسة بالتأكيد على دور الدولة في مجال التنمية والجهود المبذولة من أجل تعزيزها، مشيراً إلى أن مجالات التنمية في المملكة كبيرة جداً ومتنوعة، وأن هذا اللقاء يشكّل فرصة للوزارة للقاء بأصحاب الخبرات في مجال الإسكان وتحقيق الفائدة لكل الأطراف.وبدوره أكد المدير التنفيذي لمشروع الإستراتيجية الوطنية للإسكان المهندس عدنان غوشة، أن الاستراتيجية الوطنية للإسكان تحمل عددا من الرسائل المهمة المساعدة لها في مسيرة الإسكان وتوفير مساكن مناسبة للمواطنين، ومن ضمنها وضع الأطر التنظيمية للتعاون بين الوزارة ومختلف الجهات الحكومية مع القطاع الخاص، لافتاً إلى أن التحدي الحالي الذي يواجه الإسكان يكمن في كيفية الوصول إلى حلّ يحقق الفائدة لجميع الأطراف المشاركة في الإسكان بداية بالمواطن.وقال:"هذه الجلسة تشكّل أهمية كبيرة، إذ أن معظم الحضور من القطاع الخاص، ومشاركتهم واثراؤهم للموضوع مهم جداً، فالقطاع الخاص ينظر لموضوع الإسكان من جانب المشاركة، ولكن أيضاً لابد من النظر الى التجارب السابقة في مختلف دول العالم والمملكة بشكل خاص، فهناك أفكار كثيرة ومنافع من تفعيل دور القطاع الخاص في مجال الإسكان، والاستفادة من المعارف الفنية والخبرات العالمية والطاقات البشرية، وعلينا النظر إليها".واعتبر الاستاذ في جامعة الملك سعود الدكتور حمد التويجري، أن العمل مع القطاع الخاص يسهم في تمكين المواطن من المسكن، نظراً لكون الشراكة مهمة بين كل الاطراف، إذ أن كل طرف يهدف إلى تحقيق مكسب وفائدة تخصه، وبالتالي من المهم الحرص على فائدة جميع الأطراف من دون الإضرار بأحدهم.وأضاف:" القطاع الخاص يعمل بكفاءة أكبر من كفاءة القطاع العام، نظراً لأنه يهدف الى الربح ويستفيد بأقصى درجة من الطاقات التي لديه، اضافة الى تحرر القطاع الخاص من الآليات والأنظمة التي قد تعيق عمله وتبطئ من منظومة العمل للمشاريع وإنشائها، لذا ينبغي أن يكون الدور الحكومي في مجال الشراكة يتمثّل في تقديم الخدمات والمرافق والأراضي وضمان وصول التمويل الكلي او الجزئي وتأمين المخاطر".واستعرض التويجري التجربتين البريطانية والبحرينية في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الإسكان، فيما تناول تجربة محلية في مشاريع حيوية بالمملكة كمشروع تطوير وتوسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومشاريع شركة الكهرباء وغيرها، مشدداً على أن مجالات الشراكة بين القطاعين يمكن أن تظهر بأشكال مختلفة، يأتي بينها عقود الايجار والإدارة والخدمات، إضافة الى العقود التفضيلية وعقود البناء والتشغيل ونقل الملكية للحكومة.وفي مداخلة لسعادة مستشار وزير الإسكان المهندس عباس هادي، أوضح أن وزارة الإسكان تعمل على إيجاد وسائل وطرق مناسبة لتحقيق التعاون الفعال والمثمر بينها وبين القطاع الخاص، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماعات عدة بين الطرفين لبحث إمكانية هذا التعاون.وأكد على أن الوزارة تسير وتعمل بجديّة لتوفير المساكن للمواطنين بأسعار وخدمات مناسبة، لافتاً إلى أنها لا تنظر فقط إلى تنفيذ ال 500 ألف وحدة سكنية، وإنما إلى ما بعد يناء هذه الوحدات وتحقيق سوق إسكاني مستدام في المملكة.




"دار الأركان" تفوز بجائزة أكبر مشروع إسكاني في المملكة
05 مايو 2012 12:10 ص

حصدت شركة دار الأركان للتطوير العقاري جائزة أكبر مشروع إسكاني لعام 2011م في المملكة، على هامش مشاركتها المميزة بالنسخة الخامسة عشرة لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني 2012، وذلك تتويجاً لإنجاز الشركة في تطويرها لمشروعها الإسكاني "القصر"، الكائن في حي السويدي جنوب وسط مدينة الرياض، على مساحة إجمالي تقدّر بنحو 816,000 متر مربع، وبمسطحات بناء تصل إلى 1.2 مليون متر مربع، تضم 2,797 شقة سكنية، و 254 فيلا، إلى جانب مبنى تجاري مخصص لاستخدامات المكاتب بمساحة تأجيرية تبلغ 19 ألف متر مربع، ومحلات تجارية مطلة على الشوارع الرئيسة للمشروع بمساحة تأجيرية تصل إلى 63 ألف متر مربع، ليعد المشروع بذلك أكبر مشروع عقاري يطوره القطاع الخاص في المملكة. 
وقام معالي وزير الإسكان بتسليم الجائزة لسعادة رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري الأستاذ يوسف الشلاش، خلال رعايته حفل افتتاح ملتقى الإسكان ومعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني، والذي انطلقت فعالياته في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وسط مشاركة فاعلة من القطاعات والهيئات الحكومية والخاصة وممثلي شركات التطوير والتمويل العقاري في المملكة، وحضور حاشد من المهتمين وزوار المعرض.

واعتبر الشلاش أن هذه الجائزة تعد تتويجاً لمسيرة الشركة وجهودها المتواصلة في تطوير مجتمعات سكنية واعدة، تتمتع بمزايا غير مسبوقة، وبيئة معيشية مثالية تلبي متطلبات واحتياجات المستهلكين والمستثمرين على حد سواء، وتمنحهم قيمة نوعية رفيعة المستوى للمنتج العقاري. 

ويتميز مشروع "القصر" بموقعه المتميز في حي السويدي في قلب منطقة جنوب وسط الرياض التي تعد إحدى أهم المناطق الحيوية والخدمية في العاصمة، وبمحاذاة طريق الملك فهد الذي يعتبر أحد الشرايين الرئيسة لشبكة الطريق في المدينة. كما يبرز المشروع على اعتباره أنموذجاً متقدماً لمفهوم البيئة السكنية المتكاملة، نظراً لمراعاة تنفيذه وفق فلسفة "التطوير الحضري الشامل" التي تعتمدها "دار الأركان" كركيزة أساسية في تطوير مشاريعها العقارية لتوفير مشاريع إسكانية متكاملة الخدمات، وذات أسلوب حياة عصري، يراعي أقصى متطلبات الراحة والرفاهية والخصوصية، وجودة التنفيذ. 

وتستحوذ منظومة المرافق والخدمات العامة والترفيهية للمشروع على نحو 54% من إجمالي مساحته، حيث يضم عدداً من المشاريع الخدمية كالحدائق والمتنزهات والمراكز التجارية والمباني الإدارية لعدد من الجهات الحكومية، إضافة إلى المساجد والمدارس ومواقف السيارات، والمرافق الرياضية والترفيهية. 

وكشفت الشركة عن معدلات الإقبال اللافتة التي شهدتها وحدات المشروع على اختلاف فئاته، حيث وصلت نسبة المبيعات إلى نحو 94% من إجمالي وحدات المشروع، مرجعةً أسباب الإقبال المتزايد على "القصر" بالنظر إلى جملة المزايا التنافسية المحيطة بالمشروع، وأسعار وحداته المعتدلة والملائمة لمختلف فئات المجتمع. 

يشار إلى أن شركة دار الأركان للتطوير العقاري كانت قد تصّدرت واجهة النسخة الخامسة عشرة لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني، وذلك عبر استحواذها على أكبر منصة في المعرض بمساحة بلغت 360 متر مربع، ورعايتها الماسية لفعاليات المعرض والتي نالت على ضوئها جائزة تقديرية، في الوقت الذي حظيت بها مشاركة الشركة وجناحها بإقبالٍ واهتمام منقطع النظير من قبل جمهور المعرض من الشخصيات الحكومية والقيادات العقارية والأفراد الذين توافدوا للتعرّف على تجربة "دار الأركان" ومشاريعها الحالية للتطوير الحضري للمجتمعات الإسكانية والتي برزت منها مشروع "القصر" و"القصر مول" و"شمس الرياض" و"شمس العروس" في جدّة و"التلال" في المدينة المنورة إلى جانب مشروع تطوير قصر خزام في جدة. 




اشترت 9.5 مليون هكتار معظمها في السودان وإثيوبيا والفلبين

السعودية الأولى عربياً والثانية عالمياً في شراء أراضٍ زراعية بالخارج
سبق– الرياض:
 احتلت السعودية المركز الأول عربياً، والثاني عالمياً بعد الصين، في قائمة الدول الـ20 الأكثر شراء للأراضي الزراعية في الدول الأخرى حول العالم، خلال العقد الماضي.

ونقل موقع "أرقام" عن تقرير منظمة "لاند ماتريكس" لبيانات عمليات بيع وشراء الأراضي حول العالم أن حجم الصفقات المعلنة من قِبل السعودية بلغ نحو 9.5 مليون هكتار حول العالم، وتتركز في دول السودان وإثيوبيا والفلبين.

وقال التقرير إن 1217 صفقة كبيرة لبيع أراض زراعية تمت خلال العقد الماضي، اشتملت على 83.2 مليون هكتار، أي ما يعادل 1.7% من الأراضي القابلة للزراعة في العالم. وسجلت صفقات الأراضي الزراعية أعلى مستوياتها خلال الأعوام 2007 - 2009 على خلفية ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وتركز 70% من صفقات الشراء في 11 دولة، وهي "السودان وإثيوبيا وموزمبيق وتنزانيا ومدغشقر وزامبيا والكونغو والفلبين وإندونيسيا ولاوس".

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية عربياً والرابعة عالمياً بـ 5.9 مليون هكتار، منها 4.2 مليون هكتار في السودان، وجاءت قطر في المرتبة الثالثة عربياً والـ13 عالمياً، بشرائها ما يقارب 1.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية خارج حدودها.
ويعادل الهكتار الواحد 10 آلاف متر مربع.

يُذكر أن الصفقات المرصودة تشمل تلك التي تقوم بها جهات حكومية أو شبه حكومية، وكذلك الصفقات التي تقوم بها شركات خاصة أو أفراد من الدول المعنية.




اقتراح بتحديد مسارات خاصة للباصات لإنجاح مشروع النقل العام
اقترح اختصاصي في شؤون المرور أن يتم تخصيص مسارات لخط سير النقل العام تُحدد بعلامات أرضية واضحة ومميزة يَحرُم على السيارات الصغيرة استخدامها، في سبيل إنجاح مشروع النقل العام الذي أعلن عن تنفيذه خادم الحرمين الشريفين.

وعدّد الدكتور عبد الله الكعيد الحاصل على درجة “استشاري” في تخصص إدارة المرور من اكاديميّة الشرطة في بريطانيا مزايا عدة لوسائل النقل العام، أبرزها الراحة والابتعاد عن القلق والإجهاد وتوتر الأعصاب أثناء القيادة بين سيل السيارات والوصول للمبتغى في وقت أقصر مع عدم إضاعة الوقت في البحث عن موقف للسيارة الخاصة، إلا أنه استفسر: “هل سيتحقق ذلك في حالة استخدام الحافلة مع وضع الطرقات بشكلها الحالي لدينا؟”.

وتساءل: “ما الذي سيُغري الناس بترك مركباتهم الخاصة واستخدام الأوتوبيسات (الباصات) إذا كانت الحافلة ستنحشر مع بقيّة المركبات (الصدّام بالصدّام) وتسير كالسلحفاة”، مؤكدا أن الأفضل في هذه الحال استخدام السيارة الخاصة حيث هي أسهل للمناورة وأسرع في الوصول.

وطرح الكعيد ما رآه حلاً لهذه المعضلة، مرتئياً انه حتى يكون استخدام (الباص) أكثر إغراءً يجب تخصيص مسارات لخط سير النقل العام تُحدد بعلامات أرضية واضحة ومميزة يُحرّم على السيارات الصغيرة استخدامها وتوضع كاميرات مراقبة أو كاشفات إلكترونية تقيس حجم العربة كما في مشروع ساهر تلتقط لوحة كل من يجرؤ على الدخول في خط سير الحافلات.

كما طالب بأن تكون العقوبات مشددة للمخالف لهذا الشأن كما هو مُتّبع في كثير من دول العالم.




أكدت ضعف كادرها وتسرب كفاءاتها ما يحرمها من أداء دورها الرقابي
«الرقابة والتحقيق» تكشف عن خلل في منظومة ترسية المشروعات تتسبب في تعثرها وتأخُّر تنفيذها
٢٠١٢/٥/٥

كشفت هيئة الرقابة والتحقيق عن ملاحظات عديدة فسرت بها تعثر بعض المشروعات الحكومية كما سلطت الضوء على حاجتها إلى الدعم لكي تتمكن من أداء دورها الرقابي على الأداء الحكومي في المناطق. جاء ذلك في دراسة أعدتها حول تقارير متابعة خطط التنمية والمشروعات الاقتصادية التي يتم اعتمادها من الميزانية، كشفت عن تعثر وتأخر تنفيذ مشروعات معتمدة من فوائض ميزانيات أعوام 1425/1426هـ وحتى عام 1429/1430هـ.
وعزت دراسة الهيئة تأخر وتعثر عديد من تلك المشروعات إلى ضعف القدرات الفنية والمالية والإدارية لدى عدد من الأجهزة الحكومية فضلاً عن نقص الخبرة الإشرافية لموظفي إدارة المشروعات في عدد من الجهات، وضعف إمكانيات المقاولين المادية والفنية على تنفيذ المشروعات، إلى جانب ترسية البعض منها على مقاولي العطاء الأقل، رغم التوجيه بعدم الترسية عليهم لإخفاقهم في تنفيذ ما هو مناط بهم في مشروعات أخرى. وشملت توصيات الهيئة معوقات أخرى تتعلق بمنح التأشيرات اللازمة للأيدي العاملة، وارتفاع أسعار المواد التي تستخدم في الإنشاء، وتراخي عدد من الجهات في إجراءات الحسم والغرامات بحق المقاولين المتأخرين في تنفيذ المشروعات، في الوقت الذي تطالب فيه بضرورة النظر في الاستعانة بالشركات الأجنبية ذات الإمكانيات العالية والسمعة الجيدة في مجال الإنشاءات لتنفيذ المشروعات الكبيرة المعتمدة بالميزانية.
وكانت الهيئة رصدت كذلك تأخر عدد من الأمانات والبلديات في تنفيذ شبكات تصريف السيول ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمواطنين والبنى التحتية في عدد من مدن المملكة نتيجة للأمطار التي هطلت في الفترة الماضية. وكشفت الهيئة عن عدد من الظواهر السلبية لاحظتها على أداء بعض الجهات تتمثل في استمرار استخدام عدد من منسوبي الجهات الحكومية للسيارات التابعة لها، واستمرار عدد من شركات التأمين في ممارسة أعمال التأمين وتلقيها مبالغ من المواطنين مع عدم وجود موافقة رسمية من مؤسسة النقد، إضافة إلى عدم التزام الكثير من الأجهزة الحكومية بتطبيق اللوائح والتنظيمات والتعاميم المنظمة لخدماتها وأعمالها من خلال ضعف المتابعة وعدم القيام بدورها الإشرافي بشكل جيد على جهاتها التابعة لها ..
من جهة أخرى، كشفت هيئة الرقابة والتحقيق في تقريرها السنوي للعام المالي 1431/1432هـ، عن صعوبات تعيق أداءها لمهامها على أكمل وجه وتتمثل في ضعف كادرها الوظيفي الخاص بالمراقبين والمحققين والذي لا يماثل الكادر الوظيفي لهيئة التحقيق والادعاء العام وديوان المظالم، وتضرر الهيئة من تسرب كفاءاتها لعدم وجود المزايا المالية، بجانب عدم توافر العدد الكافي من الموظفين من المراقبين والمحققين الذين يغطون فروع الهيئة الخمسة والعشرين في مختلف مدن المملكة، وطالبت الهيئة بضرورة إيجاد كادر مناسب لموظفيها وإعادة بدل طبيعة العمل الذي يبلغ 20%، وتخصيص بند خاص بالتشغيل والصيانة.
في المقابل أشارت مصادر لـ «الشرق» إلى لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى المعنية بدراسة تقارير هيئة الرقابة والتحقيق، انتقدت في تقريرها الملاحظات التي رصدتها الهيئة على الأجهزة الحكومية، مؤكدةً أنها لم ترتق للدور المناط بها، مطالبةً الهيئة بالعمل على إيجاد الآليات المناسبة مع الجهات الحكومية التي تمكن من الكشف عن أوجه القصور وتساعد تلك الجهات في إيجاد الحلول المناسبة، وأن تتجاوز الهيئة رصد الملاحظات إلى التحليل وتقصي أسباب المخالفات التي تقع فيها الأجهزة. وشددت لجنة الإدارة والموارد البشرية في توصياتها التي ضمنتها تقريرها بشأن التقرير السنوي للهيئة، أن على الهيئة أن تضمن تقاريرها المقبلة أسباب المخالفات التي تقع فيها الأجهزة الحكومية وكيفية معالجتها، وأن تقوم الهيئة على تطوير البرامج والآليات الرقابية التي تنفيذها لتعكس الأداء الفعلي للأجهزة المشمولة برقابتها.






المظالم يتلقى 1800 شكوى ضد 13 إدارة تعليمية
 
تلقى ديوان المظالم بالسعودية أكثر من 1800 شكوى من مشرفات في إدارات الإشراف المناطقية، من مختلف مناطق المملكة بعد قرار إدارات التربية والتعليم بتحويل مشرفات إدارات الأقسام النسوية إلى مجال التدريس في المدارس.

وأشارت المصادر طبقاً لصحيفة عكاظ، إلى أن الخطوة التي اتخذتها المشرفات برفع دعوى قضائية في ديوان المظالم، بعد مضي أكثر من 12 عاما على عملهن في الإشراف التربوي، تضعهن أمام أمرين لا ثالث لهما، إما الانصياع للقرار أو العودة لسلك التدريس أو تقديم طلب تقاعد مبكر.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد شكلت لجنة من الوزارة وإدارات التعليم في كافة المناطق، انتهت إلى أن هناك عددا كبيرا من العاملات في الإشراف التربوي فوق حاجة تلك الإدارات، مما حدا بها إلى الرفع للوزارة بتنفيذ قرار تقليص عدد المشرفات في جميع المناطق.




لتميزها في تمثيل المملكة من خلال الفعاليات والأنشطة
الجمعية السعودية بـ"نوتنجهام" تحصد الجائزة الذهبية
سلطان المالكي - سبق - لندن:
 حصدت الجمعية السعودية في جامعة نوتنجهام، إحدى أكبر الجامعات البريطانية، مساء أمس الجائزة الذهبية بوصفها أفضل جمعية؛ وذلك نظير تميزها في تمثيل السعودية من خلال الفعاليات والأنشطة العلمية، وتم تسليم الجائزة لرئيسها الطالب ناصر الحربي في حفل خاص، بحضور عمدة المدينة.
وحصل سكرتير الجمعية الطالب أحمد العطاس على جائزة التميز بوصفه أفضل سكرتير إعلامي، كما حصل هشام زيتوني على جائزة أفضل سكرتير مالي.

وبهذا تُسجِّل الجمعية اسمها بوصفها أول جمعية سعودية على مستوى بريطانيا تحصل على هذه الجائزة.

وأكد ناصر الحربي، رئيس الجمعية السعودية في جامعة نوتنجهام، أن الإنجاز يُسجَّل باسم جميع الطلبة السعوديين في جامعة نوتنجهام، وأن أعضاء الجمعية كان تكاتفهم وتعاونهم السبب الرئيسي في التميز نظير الإخلاص والتفاني لتشريف السعودية في أكثر الفعالات التي تتنافس عليها جمعيات الدول الأخرى.




"المدنية"تدعو 3862 مواطنة لمطابقة بياناتهن(مرفق الاسماء)
أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (3862) مواطنة يمثلن الدفعة الثالثة ممن سبق لهن أن تقدمن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت (برنامج جدارة) للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29-1-1433هـ إلى 2-3-1433هـ، وهن بديلات عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس التي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28.000 ألف وظيفة تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية، وأضيف إليها (1153) وظيفة من وظائف النمو التي لم تستطع الوزارتين شغلها في حينه لعدم توفر متقدمات في مقراتها ليصبح عدد الوظائف التي تمت المفاضلة عليها (29153)، تبقى منها 763 وظيفة لم تتمكن الوزارة من الدعوة عليها حيث لم يتوفر من المتقدمات اللاتي يتوفر لديهن شروط وضوابط شغلها من ترغب مقرات تلك الوظائف حسب ما حددته وزارة التربية والتعليم.
ودعت الوزارة الخريجات المعلنة أسمائهن مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها (النسوية) - التي سبق أن حددنها في طلب التوظيف - خلال الفترة من بداية دوام يوم الاثنين الموافق 16-6-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 18-6-1433هـ حسب المواعيد والمقرات المحاذية لكل اسم مدعوة على موقع الوزارة التي أكّد عليها بالرسائل النصية التي أرسلت على هواتفهن المحمولة المسجلة من قبلهن في برنامج جدارة ، بهدف مطابقة ما تم تسجيله على موقع الوزارة على الإنترنت من بيانات مع أصول الوثائق الرسمية التي بحوزتهن.



إطلاق قناة المستهلك الفضائية
الجمارك وحماية المستهلك توقعان اتفاقية لمكافحة الغش التجاري والتقليد
الرياض :واس

وقع مدير عام الجمارك صالح الخليوي ورئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم مؤخراً اتفاقية تعاون بين الجانبين في مجالات مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية وحماية المستهلك ودعم الاقتصاد الوطني من خلال منع دخول البضائع المقلدة أوالمخالفة للمواصفات والمقاييس ومنع دخول الأصناف المحظورة من الدول الموبؤة.

كما عقد الجانبان اجتماعاً ألقى خلاله الخليوي كلمة نوه فيها بالتعاون البناء بين الجمارك وجمعية حماية المستهلك ،مؤكداً أن الجمارك تحرص على سرعة وتسهيل الإجراءات وفسح البضائع خاصة المتعلقة بالمواد الغذائية والاستهلاكية وكل ما يمس المواطن مباشرة من المواد الاستهلاكية الواردة عن طريق المنافذ الجمركية .

وأوضح أن الشراكة الإستراتيجية من الأهداف التي تسعى إليها مصلحة الجمارك وجمعية حماية المستهلك لتذليل العقبات ودعم العمل التكاملي بينهما ،لافتاً الانتباه إلى أن الجمارك جهاز تنفيذي يعنى بما يخص الصادرات والواردات ويتبنى شعار الإسراع في فسح المسموح ومنع دخول الممنوع.

من جانبه أثنى رئيس جمعية حماية المستهلك على جهود الجمارك ودورها التكاملي مع القطاعات العاملة في حماية المجتمع .

وقال : إن هناك تعاون مثمر بين الجمارك وجمعية حماية المستهلك في ما يخص الواردات التي تمس المستهلك بشكل مباشر، مشيراً إلى أن الجمعية استكملت انشاء مركز التحكم والمسائل القضائية المعنى بقضايا التجار والمستهلكين.

وأفاد أنه تم إطلاق قناة المستهلك الفضائية التي أسهمت بشكل مباشر في توعية المستهلكين مثمنًا الدور الذي تقوم به الجمارك السعودية من خلال إطلاق العديد من حملات التوعية والمشاركات المتعددة في كثير من المناسبات ،علاوة على التطور التقني بها والآلية الحديثة التي تنتهجها في مهامها .



الأسهم السعودية تغلق خاسرة 95 نقطة (1.27%-)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم خاسرا 95 نقطة (1.27%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7450 بعد أن تم تداول 500 مليون سهم بقيمة 10 مليار ريال تمت من خلال 200 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 15 شركة وانخفض 135 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وكيمانول واعمار كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان واعمار وكيمانول كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم الأبحاث والتسويق والكابلات ودار الأركان كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدرع العربي والباحة وسند.

* (15:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 110 نقطة (1.45%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7430 بعد أن تم تداول 50 مليون سهم بقيمة مليار ريال تمت من خلال 20 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 5 شركات وانخفض 140 أخرى.

وبرزت أسهم كيمانول ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وكيمانول وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم كيمانول والتأمين العربية ونادك كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم بي سي اي ونماء للكيماويات والمصافي.

* (11:00)




سابتكو تشتري 44 شاحنة موديل 2012
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

اعلنت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) وفي إطار توسعة أنشطتها في مجال النقل البري أنها قامت بتدعيم أسطولها لمشروع سابتكو للشحن بشراء (44) شاحنة من نوع مان ( طراز تي جي اس) مع مقطورات متنوعة الاستخدامات حيث تم إصدار التعميد بتاريخ 2/5/2012م بقيمة إجمالية قدرها (22.6) مليون ريال وسيتم استلامها خلال شهري يوليو و أغسطس 2012م.

سيتم تمويل الصفقة من موارد الشركة الذاتية ومن المتوقع أن يبدأ تأثير الصفقة إيجابا في الإيرادات خلال الربع الثالث من عام 2012م.



بشراكة بين "الفاو" ووزارة الزراعة
"جبن الإبل" إلى موائد السعوديين
متابعة - الجوف:
 قادت الصدفة باحثا فرنسيا إلى استغلال الشراكة بين منظمة الفاو للأغذية ووزارة الزراعة السعوديـة لإتمام مشروع استخلاص نوعين من أجبان حليب الإبل، استحسنهما كبار المصنعين في العاصمة الفرنـسية بـاريس. وسمى الدكتور برنارد فاي المنتج الأول بـ "حلومي" وخصص لمتذوقيه في المملكة بشكل خاص ودول الشرق الأوسط بشكل عام، فيما سمى المنتج الآخر "افنتال" لتقديم جبنة حليب الإبل على الطريقة الفرنسية وتسويقها عالميا. ووفقا لتقرير أعده الزميل فريح الرمالي ونشرته "الوطن، قال فاي إنه قضى 30 عاما مع الإبل، وأتم دراسة عن نقص العناصر الغذائية في المواشي، لافتا إلى أن مستثمراً سعودياً يستعد حاليا لتسويق المنتجين تجارياً ضمن مشروعه ببسيطاء الجوف، بعد أن زوده بوصفة التصنيع.وأشار إلى أن هناك تعاونا بين مركز بحوث الإبل وجامعة الملك فيصل بالأحساء لرصد سلوك الإبل أثناء الحلب الآلي وتأقلمها مع جهاز حديث التصنيع ابتكره مواطن سعودي يدعى فلاح الشراري، داعيا شركات الألبان المحلية للاهتمام بحليب الإبل والعناية به كمنتج وعلاج في الوقت نفسه.







غدا.. بدء البث المباشر لقناة «سكاي نيوز عربية»
 
تطلق “سكاي نيوز عربية” القناة العربية المختصة بنقل الأخبار العاجلة مباشرة وعلى مدار الساعة بثها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غداً عند السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش من أبوظبي.

وقال نارت بوران مدير عام “سكاي نيوز عربية” إن فريق “سكاي نيوز عربية” بذل جهوداً كبيرة طوال سنتين تقريباً لإطلاق خدمة إخبارية مستقلة باللغة العربية تنقل الأخبار والمستجدّات مباشرة على مدار الساعة، مؤكدا أن القناة سترسي معايير جديدة للتغطية الإخبارية في الوطن العربي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، ستبث “سكاي نيوز عربية” مجاناً عبر الأقمار الصناعية “عرب سات” عبر التردد “بدر 4 ترانسبوندر 15″ و”نايل سات” عبر التردد “201 ترانسبوندر 14″ إضافة إلى بث القناة على منصة “أو إس إن” التلفزيونية المدفوعة على قناة رقم 122 بتقنية”إتش دي” وعلى قناة رقم 123 بتقنية “إس دي” وشبكة تلفزيون أبوظبي بتقنية “إتش دي” واتصالات اي لايف على قناة رقم 234 و دي يو على قناة رقم 16.




قال لـ "سبق": سأضع خبراتي كافة لتخرج في قالبٍ مشوقٍ
التونسي يباشر عمله رئيساً منتدباً لتحرير صحيفة إماراتية
عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 كشف الإعلامي السعودي ورئيس تحرير صحيفة عكاظ السابق محمد التونسي، لـ "سبق"، عن أنه باشر مهام عمله رئيساً منتدباً لتحرير صحيفة الرؤية الإماراتية والتي تصدر في الإمارات منذ ثلاث سنوات, حيث تصدّر اسمه ترويسة عدد اليوم الجمعة.
وأوضح التونسي أنه سيضع خبراته الإعلامية كافة وبتعاون زملائه في الصحيفة؛ لتخرج الصحيفة في قالبٍ مشوق.
وكان التونسي قد شغل منصب رئيس تحرير صحيفة "عكاظ" على فترتين، ثم قبل ذلك مديراً عاماً لقناة الإخبارية وأيضاً عمل أول رئيسٍ لتحرير صحيفة "الاقتصادية" وكذلك عمل رئيساً لتحرير صحيفة "إيلاف" ثم عمل نائباً لرئيس تحرير "الشرق الأوسط".
وكانت تجربته الإعلامية قد بدأت في صحيفة "الجزيرة" قبل نحو ٣٠ عاماً، كما عمل التونسي مستشاراً إعلامياً لوزير البترول والثروة المعدنية ومستشاراً إعلامياً للهيئة الملكية الجبيل وينبع، فيما عمل معيداً محاضراً في جامعة الملك سعود، وهو حاصل على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من أمريكا.





العصيمي: «اللقافة» فطرة في السعوديين كما الفساد في رؤساء عرب!

 
ارتأى الكاتب السعودي محمد العصيمي أن السعوديين يشتهرون بـ “اللقافة” إن لم تكن بينهم جميعاً ففي الغالبية العظمى منهم، متمثلاً بمقولة عن لقافتهم “أنها تولد معهم بالفطرة كما يولد الفساد مع الرؤساء العرب وكما تولد الحرية مع الأمريكي والعملياتية مع الياباني وحب الفلفل الحار مع الهندي”.

وضرب أمثلة عدة لتجاوز السعوديين حدودهم لحدود الآخر الشخصية وغير الشخصية، ابتداء من بعض “ما يرتكبه الكبار من أقوال وأفعال، وانتهاء بأصغر طفل في الحارة يمكن أن يستوقف ابنك ويسأله: لماذا لا تصلي في المسجد!”.

وأضاف العصيمي في مقال له بصحيفة “اليوم”: “إن أكثر ما يستفزني في لقافة ربعي اهتمامهم بشؤون الآخرين غير السعوديين”، مؤكدا أن أحد زملائه فتش مرةً في مواقع التواصل الاجتماعي العربية عن السعوديين فلم يجدهم، بينما وجد العرب وشؤونهم محتشدين في كل مواقع التواصل الاجتماعي السعودية.

وقال إن هذا يدل – فضلا عن اللقافة – على أن غالبية السعوديين يعتبرون أنفسهم أهل الحل والعقد على مستوى الشعوب العربية والإسلامية، بل وعلى مستوى العالم ككل، وفقا له، حيث يُسرفون في تقدير أنفسهم ومكانتهم فيظنون أن الكون البشري تُسيره حكمتهم ونظرياتهم الرشيدة ولو نظروا حولهم لاكتشفوا كم هم بعيدون عن مظان الحكمة والرشد.

وأشار إلى أن هذه الفوقية أضاعت العديد من فرص بناء الحياة والتقدم التي انشغلوا عنها بالتوافه ومراقبة تصرفات وشؤون الآخرين داخل وخارج الحدود، مطالبا إياهم بتذكر مبادئ أهمها “ابدأ بنفسك. ابدأ بمن تعول. كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون”، قائلاً: “في هذه الحالة فقط يعودون إلى حياتهم وينشغلون بها، ليغيروها من حال إلى حال جديدة صحيحة”.




ولاة الأمر يؤكدون لا فصل بين الدين والدولة 
 الشيخ عبدالمحسن العبيكان: هناك مخطط لتغريب المجتمع وإسقاط الأحكام الشرعية



أكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان ، المستشار في الديوان الملكي ، إن هناك خطط لتغريب المجتمع والمرأة السعودية وإسقاط القضاء الشرعي واستبداله بالقوانين الوضعية يقودها أشخاص محسوبين على الجهاز القضائي .

وقال العبيكان في لقاء إذاعي مع برنامج فتواكم على إذاعة يو اف ام ، إن المرأة تعاني من عدة أمور عند مراجعتها للمحاكم من الاختلاط والمضايقة وعدم مراعاتها عند إعطاء الموعد أو إنهاء القضية ، مؤكداً مطالبته بإيجاد أقسام نسائية في المحاكم لمنع الاختلاط وإيذاء النساء والفتنة  .

وأضاف “عندما كنت في المحكمة الكبرى طالبت بتخصيص أحد المصاعد الثلاثة للنساء ، وتحدثت لوزير العدل ورئيس المحكمة آنذاك ولم يهتم أحد بملاحظاتي ،واستشهد المستشار القضائي بتوفير البنوك لأقسام نسائية ، ويضيف : هذا الموضوع يجرنا إلى موضوع خطير جداً يتعلق بمخططات من بعض المتنفذين لإفساد المجتمع المسلم ، يريدون بذلك إخراج المرأة عن مكانتها الطبيعية ، يريدون نشر التبرج والسفور ، الانحلال والإباحية وإباحة المحرمات وتطبيق القنوات الوضعية ،

 أنا اتكلم بكلام مسؤول عنه ، ويريدون بهذا المخطط إحلال الأحكام الوضعية بدلا من الأحكام الشرعية ، ولما اقترحنا سابقاً وصدر الأمر الملكي الكريم باعتماد الترتيبات القضائية ، ومن ضمنها صياغة وتدوين الأحكام الفقهية حسب أقوال الراجح من أهل العلم ، وهذا بلاشك أقلق المفسدين المتربصين بهذا المجتمع ، لأنه لو وضعت هذه المواد حسب الشريعة الإسلامية صدت البواب أمام أهواءهم و مايخططون له من الإتيان بالقوانين الوضعية وإحلالها بدلاً من الأحكام الشرعية ” .

ويواصل العبيكان ” يسعون بذلك لإظهار القضاء بالمظهر المزري من جميع النواحي ، حتى يمل الناس من هذا القضاء الشرعي ويظنون أن القضاء غير صالح لهذا الزمن والشريعة غير صالحة وربما يطالبون بالقوانين الوضعية تخلصاً من تعطيل قضاياهم  ومن الخطط تلميع المنتسبين للعلم والقضاء لتنفيذ ذلك ، وعاد ليؤكد بأنه مسؤول عمايقول واضطرر للقول ليكون المجتمع المسلم على وعي بما يحاك له ” !

  وشدد العبيكان على  تركيز ولاة الأمر على التمسك بالعقيدة باستمرار ، وأنهم يقولون ” هذه الدولة قامت على الدين والعقيدة ، ولايجوز فصل الدين عن الدولة ” واستشهد بقصة مع خادم الحرمين الشريفين شرح فيها مايتداول عن بعض القضايا في السعودية فرد الملك بأن تلك الدولة تحاول تعيد المرأة لمكانتها الطبيعية ، ونحن هل نفرط ؟ ومقولة خادم الحرمين لرئيس دولة ” فكونا من شركم ، نحن نطور بلادنا على أساس من عقيدتنا وأخلاقنا وعاداتنا ” .

وأكد العبيكان على أن أمر الملك بإنشاء جامعة نورة للطالبات قطع الطريق على أولئك الذين يريدون أن يختلط الطلبة بالطالبات كما في المجتمعات المنحرفة ” .

العبيكان ، تعهد بالحديث في الحلقة المقبلة عن هذا المخطط ، وانه قد يضطر للكشف عن أسماء من يقف خلفه ، مهيباً بالمسؤولين للوقوف ضد هذه المخططات .

حديث الشيخ عبدالمحسن العبيكان وهو قاض سابق ، أثار العديد من ردود الفعل في مواقع التواصل الاجتماعي ، وحظي بتداول واسع كونه تضمن لغة نقدية لاذعة موجهة للجهاز القضائي لم تعهد عن العبيكان .






بالفيديو:العريفي يعلق على كلمة محمد حسان أمام الملك
 
علق الشيخ الدكتور محمد العريفي في تغريدة له على كلمة الداعية المصري الشيخ محمد حسان أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، حيث كتب قائلا:"سمعت كلمةالشيخ العالم محمد حسان أمام الملك فتذكرت(يرفع الله.....والذين أوتوا العلم درجات) قبل20سنة عاملٌ بسيط بمزرعة الراجحي..فطلب العلم فعَزّ". ولاقت التغريدة ردود أفعال ، حيث علق عبدالله السويلم :"عذراً يا شيخ لم يكن عاملاً وانما استقدمه الراجحي كمؤذن الا انه رفض لانه يريد الخطابه وبما انه يتعذر ذلك ارسله خطيبا بالشركه"، فيما قال حماد الحماد :"عندما كان الشيخ محمد حسان بالثالثة عشرة خطب بمسجد قرية خطبة الجمعه ودرس الاعلام وكان حينها يتعلم على يد علماء الأزهر التفسير" ، وأضاف :"يا شيخ اريد تذكيرك بان الشيخ محمد حسان له تاريخ حافل مع طلب العلم حفظ القرآن وعمره 8 سنوات ثم حفظ رياض الصالحين وعمره 11سنه".   أما ابراهيم الفايز فعلق قائلا: "للإيضاح شيخنا الكريم قبل 20 سنة درسني الشيخ حسان في جامعة الامام في القصيم ولم يكن عاملا عاديا بل كان داعية مرموقا". وإزاء هذه التغريدات ، عاد الشيخ العريفي ليغدر قائلا:"نبهتموني أن الشيخ حسان جاء خطيبا لا موظفا.. وما ذكرته سمعته منه ببيته(كنت بالقصيم أشتغل عند الراجحي بعدين خلاني أخطب) لكن ربما قالها تواضعاً". يذكر أن الشيخ محمد حسان حاصل على بكالوريوس من كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر قبل أيام ، وكان قد عمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود فرع القصيم. وقد سافر إلى الأردن وكان في الثامنة عشرة من عمره وحضر بعض اللقاءات القليلة للشيخ الألباني ، كما تلقى بعض الدروس على بد العلماء عبدالعزيز بن باز وبن جبرين ومحمد بن صالح العثيمين والذى زكاه ليدرس مادة الحديث بجامعة الإمام محمد بن سعود.
فيديو




لقاء الجمعة مع الشيخ إبراهيم أبو عباة - الحلقه كامله
فيديو



برنامج
الاسبوع في ساعه 4 مايو 2012



فيديو






صاحي : "يطبعون" 11

موقع صاحي يقدم الحلقة الحادية عشر من برنامج "يطبعون" والذي يسلط الضوء على أهم ما تناولته وسائل الإعلام السعودية طوال الأسبوع بشكل ساخر وحاد، "يطبعون" هو أول برنامج تلفزيوني عبر المواقع التفاعلية يقدمه إعلامي محترف، المذيع هادي الشيباني.

فيديو









سلمان العودة يظهر قريباً في برنامج خاص على «يوتيوب»

نشرت قناة “يوتيرن” مقطعا تشويقيا قصيرا لبرنامج جديد يقدمه الشيخ سلمان العودة على “يوتيوب” مشيرة إلى أنه سيتم بث البرنامج قريبا.

هذا ولم يتم تحديد الوقت الذي سيبدأ فيه البرنامج ولا مدته أو أي تفاصيل أخرى. وسيكون اسم البرنامج “وسم”.

ويعد سلمان العودة من كبار الدعاة الذين ينشطون في مواقع التواصل الاجتماعي حيث يوجد له حضور قوي في “تويتر” و”فيس بوك”.

فيديو




الشمري يرفض إعطاء زوجين فتوى لتطليق زوجتيهما
 
رفض المستشار الأسري الدكتور غازي الشمري طلب زوجين بإعطائهما "فتوى" منه لطلاق زوجتيهما عبر أثير الهواء، وذلك خلال حلقة اليوم من برنامج "خفايا زوجية"، الذي يُبث عبر إذاعة mbc بانوراما. فقد استقبل الشمري اتصالاً من زوج يشكو من تعنت زوجته وعنادها المستمر معه طيلة سنوات زواجهما، معرباً عن شعوره باليأس من إصلاحها واستمرار الحياة الزوجية بينهما، وطالباً من المستشار الأسري إصدار فتوى تجيز طلاق زوجته. واشتكى زوج آخر من احتدام المشكلات الزوجية بين زوجته وأمه، مبدياً عدم قدرته على استمرار الحياة الزوجية بينهما، بعد فشله في إقناع زوجته بتحسين العلاقة مع أمه، وعجزه عن التوفيق بين زوجته وأمه، وطلب في ختام حديثه من المستشار الأسري الموافقة على طلاق زوجته. وأجاب الشمري على الزوجين قائلاً: "إن الحياة الزوجية لا تخلو من المشكلات بين الزوجين، ويجب على الزوج احتواء غضب وسلبيات زوجته، وإقناعها دائماً بالحسنى وبالقول اللين الذي أرشدنا إليه ديننا الحنيف". وطالب الشمري الأزواج بالصبر على الزوجة المتمردة والمثيرة للمشكلات؛ حفاظاً على كيان الأسرة، رافضاً البت في موضوع الطلاق على الهواء. ويأتي ذلك بعد أن طلق سعودي زوجته على الهواء في نفس البرنامج الأسبوع الماضي، بفتوى من الشيخ الشمري.




مغردون يهاجمون العريفي لانضمامه لمنتقدي رئيس «الأمر بالمعروف»

 
شن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هجوما على الشيخ محمد العريفي، لما استشعروه من انتقاده الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ.

وكان العريفي قد كتب اليوم على صفحته الشخصية بـ”تويتر” ضمن هاشتاق باسم رئيس الهيئات: “أرى واقع الهيئة اليوم وأتمتم قائلاً: رحم الله رؤساءها السابقين: السعيد والغيث والحمين.. ربّ اجعل الرئيس الحالي ناصراً للحق”.

وكتب أحد المغردين منتقداً: “العريفي انقطعت مأكلته من الهيئات فهاجم رئيس الهيئات وياليته اشتغل برد الشيخ الفوزان عليه”، فيما قال آخر: “يا إخوان أي أحد يتفلسف ويقول ليش تتبعون زلات العريفي قولوله شوف توم كروزك مهشتق رئيس الهيئات”، وعبر ثالث: “المفتي والشيخ الفوزان يضللون العريفي فيرد بتوجيه حزبه بنقد ‎‫ رئيس الهيئات”.

على الجانب الآخر، رفض مغردون التحامل على الشيخ العريفي مؤكدين أن هدفه النصح ومحملين مسؤولية ذلك لرئيس الأمر بالمعروف، خاصة بعد رفعه شكوى على موقع لجينيات.

وقال مدون: “لو أن معالي رئيس الهيئات غضب لشعيرة الحسبة وجهازها ورجالاتها كغضبته من ‎‫ لجينيات لاشتكى غالب الصحف والقنوات وبعض الكتاب، فهل ذاته أولى؟”، بينما أوضح آخر: “رئيس الهيئات جئت متحمس.. تروّى، فرق بينك وبين الميدانيين خاصة وانك جديد على هذا القطاع.. ولابد لك من اخذ دورات أنت احوج لها من المستجدين”.




تدحرجت أثناء تنفيذ إحدى الشركات لـ"نفق مشاة"
العناية الإلهية تنقذ سكان شرقية مكة من "صخرة"
فهد المنجومي - سبق – مكة المكرمة:
 أنقذت العناية الإلهية ساكني حي العزيزية الشرقية بمكة المكرمة ليلة أمس من كارثة عندما تدحرجت صخرة عملاقة من ارتفاع شاهق من قمة الجبل المطل على مشعر منى أثناء تنفيذ إحدى الشركات لنفق مشاة يبدأ من حي العزيزية الشرقية بنهاية شارع الملك خالد وصولاً إلى جسر الجمرات مباشرة.

وكان ساكنو الحي سمعوا دوي انفجار كبير في حدود الساعة العاشرة والنصف مساءً وذهلوا عندما شاهدوا صخرة تستقر في منتصف الشارع الخلفي للحي وتغلقه تماماً.

في هذه الأثناء تم استدعاء الدوريات الأمنية والمرور والدفاع المدني لمباشرة إزاحة الصخرة من الطريق وجرت مطالبة مسؤولي الشركة بوضع حواجز أسمنتية أو مصدات لحماية المنازل التي يسكنون فيها وحماية سيارتهم لأن أعمال الشركة على مدى الساعة.

كما تم إعداد محضر مشترك من الدوريات الأمنية والمرور والدفاع المدني عن مخالفة الشركة لاشتراطات السلامة أثناء تنفيذ المشاريع فيما جرت الاستعانة بالآليات ومعدات الشركة المنفذة لتفتيت الصخرة ونقلها.






كاتب سعودي: أملك أدلة على إهدار الملايين في انتدابات عمل والغرض سياحي
 
انتقد كاتب سعودي إهدار بعض المسئولين بالدولة مئات الملايين من الريالات في انتدابات خارجية ظاهرها حضور المؤتمرات فيما غرضها الحقيقي السياحة، متسائلاً: أليس في ذلك فساد يستدعي تدخل هيئة مكافحة الفساد!

وأكد المهندس طلال القشقري من خلال مقاله بصحيفة “المدينة” أنه يمتلك بدل الدليل الواحد أدلة عدة على احتكار هؤلاء المسئولين لهذه الانتدابات، بل ويُغدقونها على المقرّبين منهم، حتى لو كانوا غير جديرين بها أو من ذوي تخصّصات لا تناسب محاور المؤتمرات.

وزاد القشقري على ذلك “إن اختيارات هؤلاء للمؤتمرات المنعقدة في أماكن دون غيرها يُثبت أنّ السياحة هدفهم، كما أنّ تذاكرهم الممنوحة لهم على الدرجة الأولى يصدرونها على مسار طيران على “كيف كيفهم”، مبيناً: “فلو كان مكان المؤتمر باريس، مثلاً، قد يمرّ المسار على أثينا أو مدريد ليوم أو يومين، بحجّة ظروف حجوزات الطيران، هذا فضلاً عن استغلالهم لبعض أنظمة الطيران التي تُخوّلهم تخفيض درجة تذاكرهم واستغلال الفارق المادي في إصدار تذاكر لأهليهم”.

ووجه القشقري حديثه إلى هيئة مكافحة الفساد قائلا: “مئات الملايين من الريالات تضيع علينا سنوياً هكذا بلا أيّ مردود إيجابي على جهاتنا سوى سياحة بعض المسئولين، فإن لم يكن هذا فساداً فما هو الفساد؟”.



شركة تفصل سعوديا من عمله لاستهزائه ( بالدين)
 
فصلت إحدى الشركات الخاصة الكبرى في السعودية موظفا سعوديا يعمل لديها وطوت قيده لتورطه في الإساءة للدين وبعض الرموز الشرعية من خلال ما ينشره ويروج له على المواقع الإلكترونية. وبحسب مصادر إعلامية ذكرت، أن الشركة التي أصدرت قراراً بطيّ قيد الموظف عن العمل بعد أن رصدت تجاوزات شرعية على الموظف وتطاوله على بعض الشرعيين دون أي حجة أو برهان. وتعرض في سلسلة من المقالات والتغريدات إلى الإساءة إلى بعض الثوابت الدينية والاستهزاء ببعض الأعراف الشرعية. وخضع الموظف إلى تحقيق من الإدارتين القانونية والموارد البشرية، أكد فيها أن المعرّف الذي يستخدمه كان يحتوي على بعض العبارات التي يرى أنها لا تتعارض مع الدين، وأنها تمثل وجهة نظره الشخصية، إلا أنه عاد وأنكر جميع ما ذكر باسمه في المواقع الإلكترونية، مدعياً أن حسابه الشخصي تعرض للسرقة. ولم يتقدم الشاب حتى الآن بأي طلب لدى وزارة العمل للاعتراض على طي قيده من الشركة التي كان يعمل فيها، بعد أن وثقت عليه الشركة هذه التجاوزات الشرعية من خلال شهادات أدلى بها بعض العاملين في الشركة وتقديمهم لأوراق مطبوعة لبعض أطروحاته الثقافية على مواقع الإنترنت. 






ربط شحن البطاقات مسبقة الدفع برقم الهوية
 
كشف مصدر مطلع في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن تأكيد الهيئة على جميع شركات الاتصالات المشغلة للهاتف الجوال، بربط إعادة شحن البطاقات مسبقة الدفع برقم الهوية الوطنية للمواطنين، ورقم الإقامة بالنسبة للمقيمين، اعتباراً من شهر يوليو المقبل، كما سيتم إضافة خدمات تحويل الرصيد وعمليات أخرى إلى بطاقات الاتصال مسبقة الدفع. وذكر المصدر أن عدد المشتركين في الخدمة قرابة الـثلاثين مليون مشترك في السعودية. وحول تأثير هذا القرار على شركات الاتصالات بحكم وجود عدد كبير من الشرائح مجهولة الهوية.
أوضح الكاتب الاقتصادي عصام الزامل أن هذا القرار سوف يخلق سوقاً سوداء لأرقام السجلات المدنية وأرقام الإقامات. مبينا أن تأثير هذا القرار سوف يكون سلبيا على المشترك. مشيراً إلى صعوبة تحديد حجم الخسائر الناتجة عن هذا القرار.



احتال على أكثر من 300 مواطن بالطائف مدعياً المتاجرة بأموالهم
مطالب بالقبض على "هامور المكيفات" بعد فراره بـ 30 مليون ريال
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 طالب أكثر من 300 مواطن بالطائف بإعادة حقوقهم المالية، التي تفوق 30 مليوناً، من "هامور المكيفات"، كما أسموه، مبينين أنه نصب عليهم خلال أربع سنوات مدعياً المُتاجرة بها، وتسليمهم أرباحاً كبيرة، إلى أن اختفى عن الأنظار، وأغلق المحل الخاص به؛ فتقدموا للجهات المسؤولة بشكواهم، التي تُباشر حالياً النظر فيها.

وكان المواطنون المُتضررون قد أعطوا أموالهم لمواطن أربعيني، يمتلك أحد محال بيع الأجهزة الكهربائية؛ حيث أوهمهم بأنه يُتاجر في المُكيفات، ومن ثم يسلِّمهم أرباحاً مُغرية وفقاً لكمبيالات كان يوقِّعها لهم، فيما كُشف لاحقاً أنها وهمية؛ حيث فرَّ "هامور المكيفات" بمبلغ يزيد على 30 مليون ريال، جمعها منهم خلال أربع سنوات تقريباً، واختفى عنهم، وأغلق محله، وهرب العمال منه خوفاً على أنفسهم.

وقد تقدَّم المُتضررون بشكواهم لمحافظ الطائف، فهد بن عبد العزيز بن معمر، ويجري حالياً النظر في شكواهم بعدما طُلب منهم إحضار الكمبيالات والأوراق الثبوتية التي تُدين "هامور المكيفات"، كما تقدَّم بعضهم للمحكمة بالطائف، وجرى إعطاؤهم مواعيد متفاوتة؛ للنظر في تلك الشكاوى، التي يُتوقَّع أن تزيد خلال الأيام المقبلة.




وصول عباءة «طيحني» و«سكيني» للأسواق السعودية
لم تعد العباءة الخليجية قطعة من القماش الأسود تُلبس من أجل الاحتشام، بل تحوَّلت إلى صرعات موضة تستهوي الكثير من الفتيات، ومن تلك الصرعات المنتشرة في الأسواق عباءة «الطحيني» و«الاسكيني» و«حسب الله». و ذكر أحمد وهو بائع في محل للعباءات، أن عباءة «طيحني» تحمل كسرات كثيرة من منطقة الظهر إلى الركبة، وطريقة لبسها تشبه طريقة لبس الجينز للشباب، أما عباءة «الإسكيني» فهي واسعة من الأعلى وضيقة من الأسفل. وأضاف أحمد أن عباءة «حسب الله» يمتزج معها اللون الأخضر، ويرجع سبب تسميتها إلى اسم مصمم العباءة حسب الله. مشيراً إلى تراوح أسعار هذه العباءات ما بين 600 و900 ريال، وأن كثيراً من الفتيات تُقبل عليها، خصوصا المراهقات منهن، كونهن يحببن كل مايساعدهن على البروز بشكل مميز ولافت. ولا يؤيد خالد الزهراني، أحد زبائن المحل، ارتداء الفتيات لهذه العباءات، ويقول للصحيفة إن انتشارها يثير المشكلات، ويعرِّض الفتاة للمضايقات من قبل الشبان، حيث يجد الشاب في هذا النمط من العباءات مدعاة للمعاكسة، منوهاً إلى دور الأسرة في تربية بناتها ومراقبتهن في اختيار شكل العباءة.






عاملة منزلية تلقى حتفها أثناء محاولة هروبها بالمدينة
 
لقيت عاملة منزلية مصرعها اليوم بعد محاولة هروبها من كفيلها في المدينة المنورة، وقال الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن عاملة منزلية من الجنسية الإفريقية توفيت بحي الحرة الشرقية بالمدينة أثناء محاولتها الهروب من منزل كفيلها حيث قامت العاملة بربط نفسها بـ(شرشف) محاولة النزول من الدور الثالث فسقطت على رأسها وتوفيت بالحال، وتم التحفظ على الجثة من قبل الجهات الأمنية لعرضها على الطبيب الشرعي لاستكمال التحقيقات.




(نعامة أبها) تمنح نجومية شهر مايو
 
لقي فيديو يظهر نعامة شاردة على طريق الخميس أبها جنوبي المملكة صدى واسعاً في الصحافة العالمية وتجاوزت عدد الزيارات ملايين المستخدمين، وتناولت غالبية الصحف وخاصة البريطانية منها الخبر بسخرية نظراً لطرافة الموقف.
من جهتها، ركزت صحيفة (ذا صن) البريطانية على الربكة المرورية التي تسببت بها النعامة ومرورها بإحدى فروع مطاعم الوجبات السريعة، والذي اعتبرته موقفاً غريباً ومضحكاً، مشيرة بسخرية إلى كون النعامة أرادت الحصول على وجبة بعد الجهد الكبير الذي بذلته على الطريق.
فيما ركز الموقع الإخباري لموقع (أم أس إن)، التابع لشركة مايكروسوفت، على سرعة النعامة والذي أكد قدرتها على الركض بسرعة 80 كلم/ ساعة وهو ما كاد يتسبب في حوادث على الطريق المكتظ بالمركبات، فيما ذهبت صحيفة (التليجراف) اللندنية إلى التركيز على مهارة النعامة في مراوغة المركبات على الطريق السريع، ووصفت المشهد بالغريب. وحذت بقية الصحف حذو منافسيها في تغطية الخبر حيث نشر على صفحات الـ (غارديان) والـ (دايلي ميل) والـ (ديجيتال جورنال) و الـ (هافينغتون بوست). ورأى عدد من المعلقين على موقع اليوتيوب ومواقع الصحف العالمية الأخرى بان النعامة تستحق لقب الشخصية الأشهر لشهر مايو.




أنشط هاشتاقات الأسبوع: «عودة السفير» و«حمامات عسير»
 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ” الهاشتاقات ” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاغات للأسبوع المنتهي في 5 مايو كالتالي :

#عودة_السفير‏ هاشتاق بخصوص قرار الملك عبدالله بعودة السفير السعودي إلى مصر.

#حمامات_عسير_20مليون‏ هاشتاق للتعليق على خبر إنشاء 50 حماماً في المنتزهات بتكلفة 20 مليون ريال.

#الفرنسي_يسرح200موظف‏ هاشتاق بخصوص خبر تسريح البنك السعودي الفرنسي لـ200 موظف.

#عرب_قوت_تالنت‏ هاشتاق خاص ببرنامج “عرب قوت تالنت”.

#المجتمع_هذه_الأيام‏ هاشتاق يناقش فيه المغردون سلوكيات المجتمع هذه الأيام.

#انجازات_سعودية‏ هاشتاق يكتب فيه المغردون أبرز الإنجازات السعودية.

#سعوديين_مهاجرين‏ هاشتاق يتحدث عن بعض الشخصيات السعودية المهاجرة.

#جالكسي3‏ هاشتاق بخصوص طرح جهاز جالكسي3 في الأسواق.

#منت_سعودي_اذا‏ هاشتاق ساخر يتحدث عن أبرز العادات التي يتميز بها السعوديون.

#ذكرى_رحيل_ابوخالد‏ هاشتاق ينعى رحيل الأمير عبدالرحمن بن سعود.

#القطار_الجديد‏ هاشتاق للوقوف على أسباب تعطل القطار الجديد الذي يصل الشرقية بالرياض.

#لماذا_تقرأ_رواية‏ هاشتاق يذكر فيه المغردون أسباب قراءاتهم للروايات.

#ليلة_سقوط_الكذاب_مجتهد‏ هاشتاق بعد انكشاف شخصية مجتهد.

#شيء_لن_يفهمه_إلا_الحجازيون‏ هاشتاق يتحدث عن أبرز أقوال وعادات أهل الحجاز.

#صالح_الشهري‏ هاشتاق ينعى الملحن صالح الشهري.

#ملاك_القريني‏ هاشتاق حول طفل بحائل يقتل أخته عن طريق الخطأ بـ”مسدس” والده.

#طلاق_السعودية‏ هاشتاق للتعليق على خبر تصدر السعودية لعدد حالات الطلاق.

#خرافات_سعودية‏ هاشتاق حول بعض الخرافات التي يتداولها المجتمع.





لقي مصرعه في حادث مروري بالأردن
وصول جثمان الطالب المزين والصلاة عليه بالدمام
سبق – الدمام:
 وصل مساء أمس عبر مطار الملك فهد الدولي بالدمام قادماً من المملكة الأردنية جثمان الطالب السعودي عبدالله عثمان المزين، الذي توفي في مدينة الحسين الطبية متأثراً بإصابات متفرقة لحقت به من جراء حادث مروري تعرض له أثناء قيادته سيارته برفقة ثلاثة شبان أردنيين.

وكانت السيارة قد ارتطمت بالجزيرة الوسطية على طريق الحصن، الرابط بين أربد وعمان؛ ما أدى إلى وفاته مع أحد الركاب.

وذكر الدكتور مشرف النوري، أحد أقارب الطالب المتوفَّى، لـ"سبق" أن الجثمان وصل في تمام الساعة السادسة مساء، وتم إيداعه في ثلاجة الموتى بمستشفى الدمام المركزي، وسوف يُصلَّى عليه - رحمه الله – اليوم بعد صلاة العصر في جامع الفرقان بالدمام.

وأشار الدكتور النوري إلى أن قريبه الطالب المتوفَّى كان يدرس في جامعة اليرموك بالأردن، ووافته المنية من جراء إصابته في الرأس والبطن وكسور في أنحاء متفرقة من جسده. لافتاً إلى الدور الكبير الذي بذلته سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الأردنية عمَّان في سرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة بنقل الجثمان من الأردن إلى السعودية، على الرغم من وجود إجازة رسمية للسفارة في اليومَيْن الماضيَيْن.

وأشار إلى أن عدم وجود رحلة من عمَّان إلى الدمام لدى الخطوط الجوية السعودية، التي تتعامل معها السفارة السعودية، دفع ذوي الفقيد للتكفل بقيمة تكاليف نقل الجثمان عبر خطوط جوية أخرى.




إصابة 4 من رجال الأمن البحرينى فى تفجير إرهابى بقرية "بنى جمرة"
السبت، 5 مايو 2012 - 18:29

قوات الأمن البحرينية -

صرح اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام البحرينى بأن تفجيرا إرهابيا وقع فى قرية "بنى جمرة" اليوم السبت مستهدفا حياة رجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم فى التعامل مع مجموعة ممن يقومون بأعمال شغب وتخريب، وترويع الآمنين والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" اليوم السبت عن الحسن إشارته إلى أن التفجير أسفر عن إصابة أربعة من رجال الأمن بينهم ضابط إصابته خطيرة، وقد تم نقلهم جميعا إلى المستشفى لتلقى العلاج.

وأوضح أن الأجهزة المختصة انتقلت على الفور إلى موقع الحادث لمعاينة مسرح الجريمة، وبدأت بمباشرة عمليات البحث والتحرى لكشف مرتكبى هذا العمل الإرهابى والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن التفجير الإرهابى كان ناجما عن عبوة محلية الصنع تم تفجيرها عن بعد، مما أدى إلى انتشار لهب وشظايا تسببت فى إصابات وحروق لرجال الأمن المستهدفين.




مقتل 25 متظاهرا فى مواجهات قوات الأمن السورية بحلب وكفر سوسة
السبت، 5 مايو 2012 - 18:17
دمشق (أ ش أ)
أعلنت لجان التنسيق السورية ارتفاع قتلى تظاهرات اليوم السبت، برصاص قوات الأمن والجيش السورى إلى 25 شخصا .

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية الفضائية مساء اليوم السبت، كان ناشطون قد أفادوا بمقتل 9 أشخاص على أيدى قوات النظام السورى اليوم ، بينهم 6 جراء تفجير سيارة مفخخة فى ضواحى حلب شمال سوريا ، كما قامت قوات الأمن بإطلاق النار على مشيعين فى كفر سوسة بدمشق مما أسفر عن سقوط جرحى.

يذكر أن لجان التنسيق المحلية السورية أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى تظاهرات جمعة (إخلاصنا خلاصنا) إلى 43 شخصا بنيران قوات النظام أغلبهم فى العاصمة السورية دمشق . 



إيران تتهم جوجل بـ"الكذب" لعدم استخدام تعبير "الخليج الفارسى"
السبت، 5 مايو 2012 - 22:05
 
شركة جوجل
طهران (ا.ف.ب)
نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن مسؤول حكومى قوله، إن السلطات الإيرانية تتهم شركة جوجل بـ"الكذب" لأنها لا تذكر اسم الخليج الذى يفصل بين إيران وشبه الجزيرة العربية على موقعها للخرائط "جوجل مابس".

وقال بهمان درى، المسئول فى وزارة الثقافة، إن النتيجة الوحيدة لهذه الأكاذيب، أن مستخدمى جوجل لن يعطوا بعد اليوم أى مصداقية للمعطيات التى تقدمها هذه الشركة".

وتصر إيران على تسمية هذا الخليج بـ"الخليج الفارسى" فى حين أن الدول العربية فى المنطقة تؤكد أن اسمه هو "الخليج العربى" أو "الخليج" فقط. 

وأضاف درى "لا يستطيع أعداء إيران إخفاء الوقائع والأدلة الخاصة بالخليج الفارسى"، مؤكدا أن وثائق الأمم المتحدة واليونسكو تستخدم هذا التعبير "منذ وقت طويل".

وكانت طهران قد حذرت العام 2010 شركات الطيران من استخدام تعبير "الخليج العربى" تحت طائلة عدم السماح لها باستخدام المجال الجوى الإيرانى.




أوباما يدعو لبناء أمريكا من الداخل بعد عقد من الحرب فى أفغانستان
السبت، 5 مايو 2012 - 17:01
 
بارك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أنه قد آن الأوان للتركيز على بناء الولايات المتحدة من الداخل بعد أكثر من عقد من الحرب فى أفغانستان، مشيرا إلى أنه يمكن استخدام نصف ما يمكن توفيره من إنهاء الحروب على التنمية الداخلية والنصف الآخر على سداد ديون البلاد.

وقال أوباما فى خطابه الأسبوعى: ذهبت إلى أفغانستان الأسبوع الماضى لإنهاء الحرب وبدء صفحة جديدة من الشراكة، لافتا إلى أنه يتعين على الأمريكيين أن يسالوا أنفسهم أى نوع من الدول الذى يعود إليه جنودهم.

و شدد على أن الولايات المتحدة يتعين أن تحمى وترعى المزايا التى اكتسبها المحاربين القدماء حتى يمكن خدمتهم كما خدموا من أجل بلادهم .

وأضاف أوباما أن جده استطاع الذهاب إلى الكلية وفقا لقانون "جى 1" بعد الحرب العالمية الثانية عندما كان الوعد الأمريكى الأساسى هو أنه "إذا كنت تعمل بجد فإنه يمكنك أن تحقق ما يكفى لإعالة أسرة و امتلاك منزل وإرسال أطفالك إلى الكلية ، منوها بأن الإبقاء على هذا الوعد حيا يمثل أمرا حاسما فى هذا العصر الحالي.

وأشار إلى أن التعافى من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد العظيم يتقدم إلى الأمام، موضحا أن الولايات المتحدة بحاجة إلى الاستثمار فى الوظائف والتعليم والطاقة النظيفة والبحوث الطبية ووسائل نقل وشبكات اتصال أسرع، مشددا على أن أولويات البلاد لا ينبغى أن تشمل مزيدا من التخفيضات الضريبية لأصحاب الملايين.




صحيفة إيرانية تحذر نجاد من مصير صدام إذا هدد الإمارات

حذرت صحيفة “ميهن” الإلكترونية الإيرانية في مقال تحت عنوان “الإمارات كعب أخيل إيران” بقلم كاتبها شهاب طيبي، من مغبة أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى ردة فعل قد تفرض على إيران عقوبة النفط مقابل الغذاء أو أسوأ من ذلك، في إشارة إلى تعرض العراق لهذه العقوبة في أعقاب غزوه للكويت.

ولتحذير السلطات الإيرانية من مغبة موقفها الاستعلائي تجاه الإمارات العربية المتحدة استشهدت الصحيفة بغزو الكويت من قبل صدام حسين “والتي تسببت في سقوط حكمه في العراق”، حيث كان الرئيس العراقي السابق “ينظر إلى الكويت بنظرة دونية وعلى أنها جزء من الأراضي العراقية.. مثيراً النزعة الوطنية العراقية للهروب من مشاكله الداخلية من قبيل الفساد الإداري الذي كان ينخر في الاقتصاد العراقي”.
ويستنتج كاتب المقال أن صدام حسين ارتكب خطأً فادحاً حينها لأنه كان غافلاً عن أهمية الكويت التي باتت خلافاً لتاريخ ولادتها تحظى بأهمية قصوى على صعيد المعادلات الإقليمية والدولية بالرغم من قوة العراق العسكرية المتفوقة.


وبغية تنبيه المسؤولين الإيرانيين لأخذ الدروس من الحالة العراقية كتبت صحيفة “ميهن” تقول: “هجم العراق على الكويت لتبدأ سنوات الظلمات للعراق الذي كان في يوم من الأيام القوة العربية العظمى، وكان اقتصاده في قطاع النفط والصادرات غير النفطية الأولى عربياً وشعبه أثقف الشعوب العربية.. واليوم لا اقتصاد ولا قوة عسكرية ولا ثقافة” كما ذكرت العربية.
وبعد سرده لمراحل طرد العراق من الكويت وفرض العقوبات عليه خاصة عقوبة النفط مقابل الغذاء وصولاً إلى إسقاط النظام فيه استنتج الكاتب “أن الكويت كانت كعب أخيل العراق”، ولكن لم يدرك صدام حسين والكثير من العراقيين هذه الحقيقة.

واستطرد الكاتب يقول إن إيران تتناسى مقولة المسؤولين الإماراتيين إن بلادهم ليس ذلك البلد الحديث الولادة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1971.. فاليوم تحظى الإمارات بأهمية قصوى في المنطقة وبين جيرانها من الناحية الاقتصادية، حيث هناك استثمارات عاليمة ضخمة، ويتمتع هذا البلد بمكانة استراتيجية بالغة الدقة والحساسية نتيجة لتحالفاتها السياسية والعسكرية.
هذا وأشار الكاتب إلى أن نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعاني من مشاكل عديدة على الصعيد الدولي والداخلي في مجال الملف النووي والأزمة الاقتصادية والمعيشية الداخلية وانتشار الفساد والاختلاس وتفشّي الفقر وأزمة شرعية النظام.

واختتم الكاتب الإيراني الذي لم يُصب بموجة القومية التي أطلقها أحمدي نجاد، مقاله بالقول: “الامارات هي كعب أخيل إيران، فعلينا أن ندرك ذلك، والحل الوحيد هو الدخول في مفاوضات معها لا أن نحتقرها؛ لأن هذا الجار الصغير الذي كان قبل ثلاثين عاماً مجرد صحراء قاحلة أصبح اليوم أحد أكثر البلدان تطوراً في المنطقة وبإمكانه أن يتسبب في أن نفقد بلادنا وما فيها”.




أوباما يطلق حملته الانتخابية رسمياً
السبت، 5 مايو 2012 - 13:40

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (ا ف ب)

ينظم الرئيس الأمريكى باراك أوباما تجمعه الانتخابى الرسمى الأول اليوم السبت، فى وقت غير موات مع تراجع إشارات التعافى الاقتصادى الذى كان يأمل أن يدعم إعادة انتخابه لولاية ثانية.

وتفتتح الحملة زوجته ميشال أوباما أمام حشد هائل من المؤيدين الذين أوصلوه إلى البيت الأبيض قبل أربعة أعوام، والتى تتضمن تنظيم تجمعات تحت شعار "مستعدون للانطلاق" فى ولايتى أوهايو وفرجينيا الحاسمتين.

وبات أوباما اليوم أكبر عمرا وأكثر حكمة وربما أقل حماسة مما كان عليه فى حملته الأولى فى شتاء 2007 القاسى، حيث بدأ فى صورة المبشر بالأمل والتغيير، أنهكته ثلاث سنوات ونصف السنة من المعارك السياسية مع الحزب الجمهورى فى واشنطن والأزمة الاقتصادية الأسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضى، والتى طغت على فرحة فوزه التاريخى فى انتخابات 2008.

ويواجه أوباما اليوم معركة معقدة لإعادة انتخابه فى بلد يعانى من ارتفاع معدلات البطالة وتباطؤ النمو الذى أضعف حجته بأنه أعاد الازدهار للبلاد، لكن أوباما سيتغلب على إعلان الفشل من خلال التأكيد بأنه جعل البلاد تتفادى انكماشا كبيرا ثانيا وبأن خصمه الجمهورى الثرى يريد العودة إلى سياسة الإعفاءات الضريبية للأثرياء وإلى إضعاف الرقابة المالية التى كانت سببا وراء الأزمة.

ومن المتوقع أن يتحدث أوباما عن رؤيته الاقتصادية التى ستضمن تحقيق الفائدة لعموم الأمريكيين وليس فقط للأثرياء، وسياساته الأمنية والخارجية بما فيها قتل أسامة بن لادن الذى يقول إنه جعل الأمريكيين فى مأمن.

وسخر الجمهوريون من فكرة الانطلاق الرسمى لحملة أوباما الذى يتهمونه بأنه بدأ حملته قبل أشهر، مستفيدا من المناسبات الرسمية المتصلة بواجباته الرئاسية.





بدء جلسات استماع محاكمة المشتبه بتدبيرهم اعتداءات 11 سبتمبر
الأحد، 6 مايو 2012 - 00:51
 
أحداث 11 سبتمبر
واشنطن (أ ش أ )
بدأت أمس السبت فى قاعدة جوانتانامو العسكرية الأمريكية فى كوبا محاكمة المشتبه بتدبيرهم اعتداءات 11 سبتمبرعام 2001 والتى راح ضحيتها نحو 3 آلاف شخص.

وتركزت الجلسة، التى خصصت لتلاوة التهم على كيفية إقناع المتهمين بالتعاون مع المحكمة والتى شكك وكلاء الدفاع عنهم فى قانونيتها لعدم اختصاص ودستورية المحكمة، إضافة لعدم اتفاقها مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقا لرأى المتهمين.

ومن أبرز المشتبه بهم الخمسة خالد شيخ محمد الذى يتعقد أنه العقل المدبر
للهجمات ومساعده الأيمن رمزى بن شيبه، وشهدت الجلسة عدم تجاوب المشتبه بهم والتزامهم الصمت مع المحكمة، احتجاجا على إجراءات سير المحاكمة.

وأزال خالد شيخ محمد وزملاؤه الأربعة سماعات الترجمة المقدمة لهم، ورفضوا الإجابة على أية أسئلة من القاضى العسكرى، وقال ديفيد نيفين المحامى المدنى لمحمد إنه يعتقد أن محمد لا يستجيب لأنه أعرب عن قلقه بشأن عدالة الإجراءات.

وقد تم احتجاز المشتبه بهم الخمسة منذ سنوات فى جوانتانامو وسط معركة قانونية وسياسية بشأن كيفية ومكان ملاحقتهم قضائيا.

وقد حضر المتهم وليد بن عطاش الجلسة مقيدا فى كرسى فى قاعة المحكمة، قبل فك قيده بعد أن وافق على التزام حسن السلوك أمام المحكمة.. ومن جانبه قاطع رمزى بن الشيبة الجلسة بصرخة أكد فيها أنه ربما يتم قتله، مشيرا إلى أنه تم نزع الاعترافات منه بالقوة.

وقام أحد المتهمين على الأقل بالصلاة فى أرض القاعة، فى حين ظلت قوات الحماية بالقاعة مترقبة تتابع الموقف.

وكان قد تم توجيه الاتهام للمشتبه بهم الخمسة رسميا بقتل ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص فى هجمات 11 سبتمبر 2001 فى نيويورك وواشنطن وشانكسفيل فى بنسلفانيا، وإذا ما أدينوا يمكن أن يواجهوا عقوبة الإعدام.

وتمثل تلاوة الاتهامات الخطوة الأولى قبل بداية المحاكمة، ومن المتوقع أن تستمر المرافعات القانونية لسنوات حتى إذا أقر المتهمون بالتهم.




بلجيكا: أسرة القذافي قامت بغسيل أموال عن طريق السفارة
 
الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى
قالت جهة بلجيكية للمراقبة المالية أمس الجمعة إن أفرادا من عائلة الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى ربما استغلوا السفارة الليبية فى بلجيكا فى غسيل أموال حكومية ليبية قبل انزلاق البلاد إلى حرب أهلية العام الماضى.
وقال جون كلود دولوبيير رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية فى بلجيكا لرويترز "الأمر أكثر من مجرد شك."
وذكرت جهة مراقبة غسيل الأموال فى بلجيكا فى تقريرها السنوى أن وزارة الخزانة الليبية حولت نحو 1.5 مليون يورو (1.97 مليون دولار) لسفارة ليبيا فى بروكسل ثم تم سحب معظم المبلغ نقدا.

ودققت وحدة معالجة المعلومات المالية فى بلجيكا فى الحسابات المالية للسفارة فى بروكسل فى مستهل عام 2011 بعدما تلقت معلومة من بنوك. وتعتقد الوكالة أن الأموال ربما أتت من منظمات ليبية تديرها عائلة القذافى.
وقال مسئولون أمريكيون بعد بدء الصراع فى ليبيا إن الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها رصدت وجمدت أرصدة بقيمة نحو 19 مليار دولار يعتقد أنها كانت تحت سيطرة القذافى وأعوانه.

واستعادت الحكومة الليبية فى مارس قصرا فى لندن قيمته عشرة ملايين جنيه إسترلينى (16 مليون دولار) من الساعدى ابن القذافى بعدما قضت محكمة بريطانية إن الساعدى اشترى القصر بأموال الدولة المنهوبة فى ليبيا.




قطر تبني فندقاً ببرجين يمثلان سيفين متقاطعين

كشفت شركة "كاتارا هوسبيتاليتي" المتمركزة في قطر عن خطط لبناء فندق بتصميم يتخذ من سيفين متقاطعين شكلاً لبرجيه، ليكتمل مع المنصة والحدائق المحيطة ليعطي انطباعاً بطفوه بالكامل فوق مياه البحر.

وقالت المؤسسة إنّ المشروع الجديد سيتحول إلى رمز وأيقونة خاصة بالقرن الـ21، وسيكون جاهزاً لاستقبال الزوار في كأس العالم عام 2022.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في قطر حمد عبد الله الملا إنّ "هذا البناء المذهل يلائم طموحاتنا لتكون شركتنا إحدى أهم العلامات التجارية الخاصة بالضيافة المعترف بها عالمياً". وقال إنّ مشروع "لوسالي مارينا تاورز" سيكون مثالياً من حيث الموقع لمشجعي كرة القدم المسافرين، والمسؤولين والمحترفين خاصة أنّ كأس العالم ستنظم في قطر خلال عقد من اليوم".



وصمم الفندق في فئة 5 نجوم ليستوعب ما يقرب من 800 غرفة وجناح، بالإضافة إلى الشقق السكنية، والمكاتب، والمرافق الترفيهية، والمتاجر ومطاعم الدرجة الأولى.

وتهدف الشركة إلى افتتاح المنشأة عام 2016. وستكون في منطقة لوسالي البحرية التي تبعد عن وسط الدوحة 15 كيلومتراً شمالاً.  وينتظر أن تؤمن منطقة لوسالي سكناً لما يصل إلى 250 ألف شخص.



مستثمر لبناني اشترى هيكلها لاستخدامه مطعماً سياحياً
بالفيديو.. طائرة "السادات" تسير وسط العاصمة الأردنية في طريقها لبيروت
سبق- وكالات:
 فوجئ سكان العاصمة الأردنية عمان، فجر السبت، وفي شارع "المدينة المنورة"، بمرور هيكل لطائرة على متن شاحنة ضخمة تسير وسط الطريق في اتجاهها إلى لبنان، وتبين أن هذا الهيكل خاص بطائرة الرئيس الراحل أنور السادات، واشتراه أحد المستثمرين اللبنانيين لاستخدامه في مشروع مطعم سياحي يمتلكه في بيروت.

وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، السبت: ربما الصدفة هي التي قادت الناس لمعرفة أن هذا الهيكل خاص بطائرة السادات، بعد أن ضل سائق الشاحنة المصري الجنسية طريقه ليدخل إلى شوارع العاصمة الأردنية بالخطأ.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية المقدم محمد الخطيب في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان، السبت: إن الهيكل يعود إلى طائرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بحسب رواية سائق الشاحنة.

وأضاف الخطيب أن هيكل الطائرة تم نقله عن طريق ميناء نويبع إلى ميناء العقبة تمهيداً لنقله عبر مركز "جابر" على الحدود الأردنية السورية.

وكان فيديو وصور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية أردنية قد أظهرت هيكلاً لطائرة ركاب في شارع المدينة المنورة بالعاصمة الأردنية "عمان" فجرالسبت، وتحدثت بعض التعليقات عن هبوط اضطراري لطائرة ركاب في شارع المدينة المنورة، فيما تظهر الطائرة في المقطع المصور بلا أجنحة، كما يظهر عدد من دوريات السير وسيارات النجدة تسير بجانب هيكل الطائرة.

فيديو





بالصور| صواريخ لندن لحماية الألعاب الأولمبية 
5 مايو 2012
رويترز – بدأ الجيش البريطاني حملة دعائية يوم الخميس لتهدئة مخاوف السكان بشأن خطط نصب بطاريات صواريخ على أسطح المنازل لحماية دورة الالعاب الاولمبية هذا الصيف من هجوم محتمل على غرار هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول، وستوضع الصواريخ على برج مياه مهجور في مجمع سكني في بو بجوار المجمع الاولمبي في شرق لندن بعدما رفض قادة الدفاع وضعها داخل مجمع الالعاب. 










تغريم شركة أمريكية 5 ملايين دولار لإهانتها مسلمة
 
ذكر قرار صادر عن قاض أمس الجمعة أن هيئة محلفين منحت 5 ملايين دولار لامرأة في كانساس سيتي تحولت من المسيحية إلى الإسلام كتعويض عن أضرار لحقت بها بعد أن وجدت هيئة المحلفين أن عملاق الاتصالات (ايه.تي اند تي) خلقت "بيئة عمل عدائية" بعد اعتناقها الإسلام.
وأقامت سوزان بشير (41 عاما) وهي أم متزوجة دعوى على ساوث ايسترن بيل وحدة (ايه. تي اند تي) عما وصفته بنمط للسلوك العدائي والتمييزي من قبل مشرفيها بدأ عندما اعتنقت الإسلام في 2005 بعد ست سنوات من بدء عملها في الشركة كفنية شبكة عمل. وقالت محاميتها إمي كوبمان انه بعدما بدأت بشير في ارتداء الحجاب وحضور صلاة الجمعة أطلق عليها مدراؤها وزملاؤها في العمل أسماء من بينها "إرهابية" وقالوا لها انه ستدخل النار.
وطبقا للقضية فقد طلب منها أحد المديرين مرارا خلع الحجاب وأهانها لارتدائها إياه وذات مرة جذبها وحاول تمزيق الحجاب من على رأسها. وشكت بشير للموارد البشرية ثم قدمت شكوى رسمية تزعم التمييز إلى لجنة تكافؤ فرص العمل وفصلت بعد ذلك في 2010. وبعد عدة أيام من سماع الشهادة والتداول أمرت دائرة محكمة مقاطعة جاكسون يوم الخميس (ايه.تي اند تي) بدفع 5 ملايين دولار كتعويض عقابي عن الأضرار التي لحقت ببشير بالإضافة إلى 120 ألف دولار كتعويض فعلي عن الأضرار التي لحقت بها.




شركة ترسم شخصية Hello Kitty على طائراتها 

يبدو أن العالم يتحول إلى جزء من الرسوم المتحركة، حيث أعلنت إحدى شركات الطيران التايوانية عن قيامها بتحويل طائرة ثالثة لها إلى شخصية Hello Kitty الشهيرة لتصبح صورتها مرسومة على جسم الطائرة وبداخلها، بعدما سبق لها تحويل طائرتين إلى نفس الشكل.

كانت شخصية "Hello Kitty" قد ظهرت لأول مرة عام 1974 في رسوم متحركة يابانية انتجتها شركة "Sanrio" وحققت شهرة كبيرة لتصبح أحد العلامات التجارية الكبيرة في آسيا، وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات فضلا عن كونها شخصية محبوبة للغاية.
وقد قررت الشركة التايوانية "EVA Air" تحويل طائرتي إيرباص من طراز "A300" و"A330" إلى شخصية الرسوم المتحركة كمحاولة إلى دفع مبيعات القطاع المتعثر.
واعتبر الخبراء أن الخطوة ليس فيها مخاطرة، مشيرين إلى أنه رغم توجب دفع الشركة بعض المال للشركة اليابانية المنتجة للرسوم المتحركة فإنه لديها فرصة كبيرة في الوصول لهدفها وإنقاذ نفسها من الإفلاس خاصة أنها تخطط لتحويل طائرة ثالثة، وهذا يشير إلى أن الطائرتين السابقتين حققتا نجاحا.
كانت أول طائرة قامت الشركة برسم الرسوم المتحركة عليها عام 2005 حيث احتوت الطائرة على أدوات مستوحاة من الشخصية الكارتونية الشهيرة مع رسوم للقطة على سطح الطائرة الخارجي.
إلا أن لم يقتصر على الطائرة والمقاعد وأدوات الحمام بل أن الشركة قامت بمنح راكبي الطائرة تذاكر سفر خاصة عليها صور كرتونية، فضلا عن عبورهم بوابات مرور باللون وردي وصور القطة.
جدير بالذكر أن الطائرات ليست الوحيدة التي تحمل رسوم كارتون "Hello Kitty" فهناك سيارات، قلعة، حديقة عامة وأسلحة تحمل صورتها.






في دبي.. نظارة شمسية بـ"مليون و500 ألف" درهم
 
تعرض دبي خلال الشهر الجاري "أغلى نظارة شمس في العالم"، والتي يقدر سعرها بمليون و500 ألف درهم اماراتي (300 ألف يورو)". وأعلنت شركة "دي ريجو فيجن" العالمية المتخصصة في تصميم وإنتاج النظارات الفاخرة ان النظارة مصنعة من الذهب الخالص ومزينة بـ51 ماسة. وذكرت الشركة ، في بيان أرسلته لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، أن النظارة تحمل ماركة "شوبارد" العالمية وتم ترصيعها بحبات الألماس بصورة تضفي عليها الأناقة الكاملة. ويظهر على ذراعي النظارة شعار "سي" للعلامة التجارية بتصميم مشغول يدوياً باستخدام مسحوق زجاج ملون محضر بعناية تامة حيث تم وضعه في الفرن أربع مرات للوصول لأفضل النتائج. ومن المقرر عرض النظارة في متجر "باريس جاليري" الشهير ببي وهو متجر متخصص في عرض الاكسسوارات والهدايا القيمة وعملاؤه من كبار الشخصيات في الامارات ودول الخليج. وقال مدير عام الشركة المصنعة للنظارة أرا كري ان الشركة ستعرض النظارة في "دبي مول" وهو أكبر مركز تسوق في الشرق الاوسط يوم 14 مايو الجاري، وأضاف "تعد مدينة دبي مكاناً مثالياً لعرض هذه النظارة الفريدة التي لم يصنع منها سوى قطعة واحدة ونحن علي يقين أن أنظار العالم سوف تنجذب إليها بجمال تصاميمها وإبداعها". وأوضح أن "قيمة هذه النظارة، وسعرها ومكوناتها، يؤهلها لدخول موسوعة جينس للأرقام القياسية، لتسجيلها باعتبارها الأغلى والأقيم في العالم".




فيديو : كيفية ركن الدراجات الهوائية تحت الأرض في اليابان
مقطع يبين كيفية ركن الدراجات الهوائية في اليابان تحت الأرض وذلك بسبب قله المساحة المستخدمة وإرتفاع أسعارها

YouTube Link



أقوى 5 أجهزة لابتوب لعشاق الألعاب

Large

عندما يتعلق الأمر بالألعاب يفضل الكثير من المستخدمين أجهزة الكمبيوتر بوجه عام على منصات الترفيه المنزلي نظراً لما توفره لهم من تحكم سهل عن طريق الماوس والكيبورد ورسومات أقوى بفضل قطع الهاردوير التي تتطور كل يوم، وهناك من يفضل على وجه الخصوص أجهزة اللابتوب نظراً لسهولة حملها، فدعونا نتعرف على أفضل هذه الأجهزة الخاصة بالألعاب.

Large
1

Alienware M18x

لابتوب عصري وقوي جداً، يمتلك جميع المتطلبات التي يرغب بها أي لاعب ولكن يعيبه ثمنه المرتفع نسبياً حيث يصل سعره إلى 4,529 ألف دولار أي ما يعادل 17 ألف ريال سعودي، يمتلك الجهاز معالجاً مركزياً من نوع Core i7-2960XM إكستريم إيديشن يعمل بسرعة 2.7GHz وذاكرة عشوائية بحجم 16GB بالإضافة لبطاقة رسومات حديثة من نوع GTX 580M، وبكل بساطة فامتلاك الجهاز يعني الحصول على واحد من أسرع أجهزة اللابتوب في العالم.
Large
2

MSI GT783-625US

يعرض الجهاز على المستخدمين تكنولوجيا متقدمة وقوية بأسعار معقولة مقارنة بالأجهزة الأخرى حيث يصل سعره إلى 2,599 دولار أي ما يعادل 9750 ريال سعودي، ويمتلك معالجاً مركزياً من نوع Core i7-2670QM ويعمل بسرعة 2.2GHz بالإضافة لذاكرة عشوائية بحجم 16GB وبطاقة رسومات من شركة GeForce كافية لتشغيل ألعابك المفضلة، ولكن يعيب اللابتوب عدم وجود نظام تهوية جيد مما يعني أنه يسخن باستمرار ويحتاج إلى معاملة خاصة في كثير من الأوقات.
Large
3

Alienware M14x R3

يعتبر هذا اللابتوب هو الابن الأوسط في منتجات شركة Alienware ، فهو يتميز بأدائه القوي في ألعاب الفيديو. يصل سعره إلى 2000 دولار أي ما يعادل 7500 ريال سعودي ولكن للأسف فهو يمتلك شاشة صغيرة 14 بوصة، أما بقية قطع الهاردوير فتتكون من معالج مركزي من نوع Core i7-2670QM يعمل بسرعة 2.2GHz وذاكرة عشوائية بحجم 8GB بالإضافة لبطاقة رسومات قوية من نوع GT 555M والتي يصل حجمها إلى 3GB وتم تجربتها على لعبة Crysis حيث حصلنا على 66 إطاراً في الثانية.
Large
4

Sony VAIO VPC-F236FM

كمبيوتر محمول قادم من "سوني" ويمتاز بالقوة والسرعة الرهيبة بسبب تضمنه لمعالج مركزي من نوع Core i7 وبطاقة رسومات Nvidia GT 540M أما سعره فيصل إلى 1,459 دولار أي ما يعادل 5,471 ريال سعودي.
Large
5

Asus G74SX-BBK8

كمبيوتر محمول مخصص لألعاب الفيديو وفي نفس الوقت يمتلك سعراً غير مبالغ فيه ويمكن الحصول عليه مقابل 1,299 دولار أي ما يعادل 4,871 ريال سعودي ويتضمن معالجاً مركزياً رباعي النواة من نوع i7-2670QM وذاكرة عشوائية بحجم 8GB وبطاقة رسومات G74SX-BBK7.




أب يخترع جهازا لمحادثة ابنته المتوفاة 
وفاة الأبناء من الأمور المدمرة للوالدين، لكن قد يصل التأثير إلى حد القيام بأمور مجنونة مثل الأميركي غاري غالكا الذي اخترع جهازا للتحدث مع ابنته المتوفية. 
كان مهندس الكهرباء غاري غاليكا قد فقد ابنته (17 عاما) في حادث سيارة عام 2004، ووفقا لما ذكره غاري فإن ابنته بدأت تحاول التواصل مع عائلتها بعد الحادث بيومين من خلال أحداث غريبة بالنسبة للعائلة مثل صوت جرس الباب، تغيير قنوات التلفزيون، إضاءة المصابيح وإطفائها ليدرك غاري أن ابنته تحاول اخبارهم بشيء ما. 
ولمحاولة معرفة ما الذي تريده الابنة، اخترع غاري جهازا لمساعدتها على التواصل معهم، ليصبح بعد ذلك صاحب أعمال مزدهرة في مجال أجهزة رصد الأنشطة الخارقة ليتمكن خلال سنوات من بيع آلاف الأجهزة من ذلك النوع بأسعار تتراوح ما بين 79 - 350 دولار (ما يعادل 296 - 1312.5 ريالا سعوديا). 
وقد تمكن غاري من ابتكار 30 جهاز مختلف خاصة بالبحث عن الظواهر الخارقة، ومؤخرا قامت عائلة غاري بإنتاج برنامج تلفزيوني باسم "Ghost Adventures"، حيث تزعم العائلة أنها اتصلت بابنتهت المتوفية وشاهدوها. 
وفال غاري إن الأجهزة التي اخترعها تثبت وجود ابنته معهم، حيث يخرج صوت من جهاز يقول "أهلا والدي، أنا أحبك"، ويضيف غاري أنها يشعر بها في حجرة النوم نائمة على صدره، ورغم أنه لم يراها، فإن شقيقتها الصغيرة شاهدتها 3 مرات، وفقا لموقع "Oddity Central". 
ويقوم غاري بوهب ثلث أرباح تجارته للجماعات التي تساعد الآباء على التغلب على الآثار النفسية لفقد أبنائهم، مشيرا إلى أنه يشعر بالواجب ناحية مساعدة الآباء المكلومين حتى يعرفوا أنه يمكنهم العيش والتغلب على الكارثة التي حدثت لهم بفقد أحد الأبناء.



رجل يعيش على جزيرة نائية 40 عاما 
يبدو أن الرواية الكلاسيكية للكاتب الكبير دانيل ديفو "Robinson Crusoe" التي تحكي عن رجل عاش وحيدًا في جزيرة نائية بعيدة عن العالم تحولت إلى حقيقة، حيث تم العثور على رجل عاش على جزيرة نائية مهجورة وحده طوال 40 عامًا. 

فقد عاش "بريندون غريمشو" وحده على سطح جزيرة نائية مثل روبنسون كروزو بطل الرواية الشهيرة، وبصحبته رفيقه "رينيه لافورتن" مثل فرايداي رفيق كروزو في الرواية. ولكن الفرق الوحيد بين الرواية والواقع أن غريمشو لم تقذف به الأمواج على سطح الجزيرة وإنما هو مالكها، حيث قام غرينشون بشراء جزيرة موين والتي يبلغ اتساعها نحو نصف الميل. والتي تعد جزءً من جزر سيشل مقابل 8000 جنيه استرليني (48 ألف ريال سعودي) في بداية الستينينات بالقرن الماضي.
كان غرينشون (86 عامًا) في تلك الفترة يعمل محررا صحفيا ويتمنى أن يخوض مغامرة جديدة وكان يحلم بأن يؤسس حياة جديدة تختلف عن حياة الآخرين. فما كان منه سوى أن قام بشراء الجزيرة ثم انتقل إليها على الفور ليتخذ منها موطنه ومكان إقامته.
وبحسب ما أشار إله موقع "Oddity Central" أصبح يعود الفضل إلى غريشمو في الحفاظ على جمال الجزيرة الصغيرة، حيث بفضل جهوده أقبلت على الجزيرة الكثير من الطيور المهاجرة ونمت الكثير من الأشجار النادرة التي كانت على وشك الزوال. فعندما اشترى غريشمو الجزيرة منذ 40 عامًا، كانت الجزيرة مهجورة طوال 50 عامًا، وكانت جميع المظاهر الطبيعية على سطح الجزيرة مهددة بالزوال، فعكف على منح وقته كله في سبيل الحفاظ على ملامح الجزيرة الطبيعية كما استعان بمساعد من سكان جزر سيشيل يُدعى "لافورتن" ليستمرا في حصد نتيجة مجهوداتهما بنجاح حتى بعد مرور 40 عامًا.
قام الثنائي بزراعة نحو 16000 شجرة يدويًا، 700 منهم من أشجار الماهوغاني التي يصل ارتفاعها إلى 60 -70 متر، وكذلك أشجار النخيل، والمانغو، وأشجار للعديد من الثمارات والفواكه الآخرى. كما أن الجزيرة بفضل مجهودات غريشمو ورينيه أصبحت هي الملجأ الوحيد الآن الذي يضم السلحفاة الضخمة بعدما كانت هذه الفصيلة من السلاحف على وشك الانقراض، وأصبح الآن مسؤولاً عن رعاية 120 سلحفاة من هذا النوع النادر.
ولم تكن مجهودات غريمشو ورفيقه خاصة بالأشجار والنباتات فقط، بل حاول الثنائي جذب الطيور لتعيش عليها وتتخذ منها موطنا، فبدء الاثنان بشراء فصائل متنوعة من الطيور من بعض الجزر المجاورة والتي كانت في البداية تعود إليها، ولكن مع الوقت أصبحت تعيش لفترة أطول على سطح الجزيرة. وفي عام 2007 توفى رينيه ليصبح غريمشو هو الساكن الوحيد على سطح الجزيرة، حيث يعيش في منزل خشبي صغير على أحد تلال الجزيرة.
وظهرت قصة بريندون غريمشو عام1996 في كتاب "A Grain of Sand" كان يحكي هو فيه عن نفسه، ثم بعد ذلك ظهر فيلم تسجيلي وثائقي يحمل الاسم نفسه ويتحدث بالتفصيل عن حياة الرجل على سطح الجزيرة، وصرح غريشمو في أكثر من مناسبة أن كونه يعيش وحده على سطح جزيرة موين يُعد من أروع الأشياء التي حدثت له طوال حياته، فطالما كان يشعر بالوحدة الشديدة أثناء حياته في إحدى الشقق السكنية بلندن، ولكنه الآن يشعر بالسعادة على الجزيرة ولا يشعر بأي وحدة على الإطلاق. 




شاب يجر سيارة برموش عيونه 

تمكن رجل صيني يدعى "يانج جوانج" من سحب سيارة مرسيدس يصل وزنها إلى 1.6 طن مستخدما جفون عينيه فقط. 

وقال موقع "huffingtonpost.com" إن "جوانج" تدرب لمدة 10 سنوات من أجل تقوية جفون عينيه حتى يثبت إنه يمكن تقوية أي جزء من الجسد.
ويرى "جوانج" أن أي شخص يمكن أن يقوي أي عضو في جسده، وقال إن تخصصه هو تقوية أعضاء جسده الأضعف ليجعلها تقوم بأشياء مبهرة مثل سحب السيارة تزن 1.6 طن، رغم أن وزن "جوانج" نفسه لا يتعدى 100 رطل.
كان جوانج قد قام سابقا بحمل دلوين من الماء من قبل مستخدما جفون عينيه، وكان واقفا على شفرات حادة وهو حافي القدمين. يستطيع يانج أيضا أن يسحب دراجة ثلاثية العجلات بداخلها ثلاثة رجال بالجفون. وفسر الخبراء بأن قوة "يانج" ليست في الجفون بل في عظامه وعنقه اللذان يسمحان له بسحب تلك الأشياء الثقيلة مستخدما جفون عينيه.

فيديو




مقطع فيديو|الأرض.. عالمنا الجميل 

فيديو



روسي غاضب يدمر وكالة سيارات سوزوكي
وفقاً لتقرير الشرطة الروسية، فإن أحد الأشخاص إشترى 2012 سوزوكي Grand Vitara من هذا المعرض، وعاد بعد فترة لطلب تغيير المساعدات بسبب مشكله فيها، ولكن قسم الصيانة في المعرض رفض إصلاحها، مما جعل مالك السوزوكي يجن جنونه ليقوم بقيادة سيارته إلى داخل المعرض وتحطيم أي شي يقف في وجهه. 

فيديو


أودي A6L سيدان رياضية هجينة 

بعد الكثير من الإشاعات حول نسخة جديدة من سيارة أودي "A6" بقاعدة عجلات طويلة، قررت الشركة تأكيد الإشاعات والكشف عن سيارتها الجديدة "A6L" الهجينة التجريبية والتي تعد حلقة من سلسلة "e-tron" التي بدأت إنتاجها منذ عام 2009. 

السيارة طولها 5.02 متر وعرض 1.87 متر وارتفاعها 1.46 متر وقاعدة عجلاتها 3.01 متر، أي أطول من قاعدة عجلات النسخة العادية من أودي "A6" بحوالي 98 مللم فيما يزيد طول السيارة الجديد 95 مللم.
وتحتوي السيارة على كشافات أمامية "LED" وعجلات 21 بوصة وديفيوزر خلفي خاص، ورغم كونها سيارة كبيرة فإنها أقل وزنها بنسبة 15% من السيارات السيدان المماثلة وذلك بفضل هيكلها الخفيف المصنوع 10% منه من الألمونيوم مع ألياف الكربون المدعمة بتكنولوجيا البوليمرات "CFRP".
وتستمد السيارة طاقتها المحركة من نظام هجين متوازي حيث يوجد محرك احتراق داخلي " TFSI" سعة 2 لتر بقوة 211 حصان ومحرك كهرباء يولد قوة 95 حصان وبطاريات من الليثيوم أيون والتي تمكن السيارة عند اكتمال شحنها من الانطلاق بسرعة 60 كم/ساعة مع إمكانية الوصول إلى 80 كم/ساعة اعتماداً على الكهرباء فقط.
ومن المتوقع أن تكشف أودي المزيد من التفاصيل عن السيارة الجديدة قريباً. 















---