الثلاثاء، 18 يونيو 2013

الإخبارية اليومية





‫‫أكد لدى ترؤسه مجلس الوزراء على امن البلاد والرقي بالإنسان السعودي
الملك يحذر من مغبة المغامرات التي ترتكبها بعض الدول وتدخلها في شؤون الآخرين‬‬

واس- جدة:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حرصه على أمن البلاد والعباد واستقرارهما، وضمان التطور الذي يشمل القطاعات جميعها والرقي بمستوى الإنسان السعودي لمواجهة تحديات العصر، وحذر الملك من مغبة المغامرات التي ترتكبها بعض الدول وتدخلها في الشؤون الداخلية للآخرين مما يزيد حدة التوتر وعدم الاستقرار وناقش المجلس تداعيات الأحداث التي تشهدها المنطقة، والانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في سوريا، واستمرار المذابح واستخدام الآلة العسكرية ضد أبناء الشعب السوري، مجدداً التأكيد على المواقف الثابتة للمملكة العربية السعودية تجاه تلك الأحداث.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- التي عقدها، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصره بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على تقرير عن تداعيات الأحداث التي تشهدها المنطقة، والاتصالات والمشاورات والمباحثات الدولية بشأنها، خاصة الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في سوريا، واستمرار المذابح واستخدام الآلة العسكرية ضد أبناء الشعب السوري، مجدداً التأكيد على المواقف الثابتة للمملكة العربية السعودية تجاه تلك الأحداث.

وأهاب المجلس بالأمة الإسلامية أن تقف في مواجهة تزويد هذا النظام الفاقد للشرعية بالأسلحة والعتاد والأفراد لعدم مواصلة عدوانه على الشعب السوري النبيل.

كما أكد خادم الحرمين الشريفين حرصه حفظه الله على أمن البلاد والعباد واستقرارهما وضمان التطور الذي يشمل القطاعات جميعها والرقي بمستوى الإنسان السعودي لمواجهة تحديات العصر، وحذر من مغبة المغامرات التي ترتكبها بعض الدول وتدخلها في الشؤون الداخلية للآخرين مما يزيد حدة التوتر وعدم الاستقرار.

كما أعرب المجلس عن تقدير المملكة للجهود التي يبذلها مجلس حقوق الإنسان لتعزيز التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان، منوهاً بالقرارات التي اعتمدها في ختام أعمال دورته الثالثة والعشرين في جنيف.

وبين أن المجلس اطلع على تقرير عن سير المشروعات في الحرمين الشريفين، ومن ذلك توسعة المطاف والمشاعر المقدسة في إطار المساحة الشرعية والفقهية المحددة للمناسك نظراً لتزايد أعداد الحجاج والمعتمرين مما يتطلب توفير أقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن وسلامتهم.

ووجه خادم الحرمين الشريفين بمضاعفة الجهود وتسخير جميع الامكانات لإنجاز تلك المشروعات في أسرع ما يمكن تيسيرا على قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية البوسنة والهرسك لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروع (البروتوكول) المرافق له، في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثانياً:

 
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1432/ 1433هـ).

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً ـ الموافقة على نموذج اتفاق إطاري للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات دول الجوار وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً ـ قيام مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالتباحث مع الجهات المماثلة في دول الجوار الراغبة في عقد الاتفاق المشار إليه في البند (أولاً) أعلاه وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، والرفع إلى مجلس الوزراء بما يتم التوصل إليه.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين محمد بن سليمان بن عبدالعزيز الربدي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 ـ تعيين عمر بن محمد بن عبدالعزيز التركي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

3 ـ تعيين بريك بن عبدالله بن بريك القرني على وظيفة (مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4 ـ تعيين صالح بن إبراهيم بن ناصر الصريخ على وظيفة (مدير عام فرع الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الزكاة والدخل.

إضافة إلى ما سبق، اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقريران السنويان للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعامين الماليين 1429 / 1430 و1430 / 1431هـ وقد أحاط المجلس علماً بما تضمناه، ووجه بما يلي:

أولاً: التأكيد على المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بالاستمرار في زيادة عدد الرحلات الداخلية لجميع مطارات المملكة، وزيادة عدد المقاعد لخدمة حركة السفر المتنامية.

ثانياً: التأكيد على المؤسسة بالاستمرار في تطوير الكفايات الفنية والخدمية التي تعمل في مواجهة المسافرين، مع تقديم خدمات متميزة ومتنوعة لكسب رضا العميل.









برعاية وزير الداخلية وبمشاركة متخصِّصين من جهات حكومية
"ورشة الأمن الإلكتروني" تناقش التصدي للهجمات وحماية الاقتصاد

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 رعى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ورشة العمل التي نظَّمها اليوم الاثنين المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية، والذي يعنى بمكافحة الهجمات الإلكترونية وتأمين البنية التحية الإلكترونية في المملكة، حيث تعد الورشة الأولى في مجال الأمن الإلكتروني وتبادل المعلومات، والتي شارك فيها متخصصون من كل الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، وكذلك الشركات والمنشآت المسؤولة عن البنية التحتية الإلكترونية في المملكة.

وتهدف الورشة إلى التعريف بمسؤوليات المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية، وأهدافه، ومهامه، وخططه، والأعمال التي باشرها منذ إنشائه، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي العام بأمن المعلومات والأمن الإلكتروني في المملكة، وتسليط الضوء على أهمية مشاركة وتبادل المعلومات الخاصة بالأمن الإلكتروني بين جميع الجهات المعنية، وتوحيد الجهود في هذا المجال.

وقال مدير برنامج المركز الوطني للأمن الإلكتروني عبد الرحمن المعيقل، إن إنشاء مركز وطني للأمن الإلكتروني يأتي للتمكّن من حماية الفضاء المعلوماتي والبنى الحيوية الوطنية للمملكة العربية السعودية، وضمان الوعي المستمر بالتهديدات الأمنية والتعاون بين جميع الأطراف المعنية.

وأضاف أن إنشاء المركز يهدف حماية البنى الإلكترونية التحتية في المملكة العربية السعودية، إضافة للتصدي للهجمات الإلكترونية، التي قد تؤثر على اقتصاد المملكة، وبناء نظام لتبادل معلوماتي بين جميع الأطراف، وأوضح أن أهم التحديات حداثة مراكز الأمن الإلكتروني عالمياً، وعدم وجود المواصفات العالمية اللازمة بشكل مكتمل، والحاجة لمظلة وطنية فعالة لحماية الأمن الإلكتروني بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة الاختراقات والهجمات العالية التعقيد والفنية، وأن بعض الجهات لا تعلم أنها مخترقة لعدة أشهر".

وأشار إلى أن هناك ركائز أساسية للحل، منها وضع الاستراتيجيات والسياسات اللازمة للأمن الإلكتروني، وتوفير إمكانيات وخدمات عالية التقنية، وبناء نظام لتبادل المعلومات الأمنية الإلكترونية، واستقطاب القدرات والكفاءات الوطنية وتطويرها، وإعدادها لتسلُّم مهام حماية الأمن الإلكتروني الوطني".

وأوضح "المعيقل" أن مهام المركز متعددة منها حماية البنى التحتية الوطنية الحيوية في المملكة، والعمل كحلقة وصل وطنية مع الجهات العالمية المختصة بالأمن الإلكتروني، إضافة إلى تحليل المعلومات والثغرات الأمنية الإلكترونية المقدَّمة من المراكز الأمنية الإلكترونية الأخرى في العالم، مقدمي الخدمات وخبراء التقنية وإدارة الاتصال بين جميع المراكز الحيوية في المملكة العربية السعودية؛ لتبادل المعلومات الأمنية وتطوير الأساليب الموثوقة للتعامل مع الجهات المعنية، ومن المهام بناء البيئة العامة للأمن الإلكتروني، ووضع الاستراتيجيات والسياسات اللازمة للأمن الإلكتروني الوطني.

وأكد الدكتور زيدان العنزي أن منتدى التبادل المعلوماتي يأتي لإنشاء بيئة تبادل معلوماتي عالمية المستوى، تعمل على مدار الساعة وتشجيع ودعم مراكز التبادل والتحليل المعلوماتي، ومراكز وخلايا تبادل المعلومات باعتبارها أمثلة على أفضل الممارسات في مجال تبادل المعلومات.

وأضاف "العنزي": يهدف المنتدى إلى تبادل المعلومات بكفاءة وفعالية عن التهديدات الإلكترونية، وجوانب الضعف في الشبكات الإلكترونية، والحد الأدنى من المتطلبات، وتحسين الوعي بالموقف في الفضاء الإلكتروني، ونشر ثقافة الأمن الإلكتروني الوطني بما في ذلك التعليم والتشريع.

وأوضح أن الفوائد متعددة منها الاستجابة الاستباقية للتهديدات الإلكترونية؛ لكون الاكتشاف المبكر للهجمات يؤدي إلى التصدي لها وقت حدوثها، وعزل المواد التي تتضمن تهديدات وهجمات إلكترونية، ومن الفوائد الحد من مواطن الضعف؛ حيث يساعد تبادل معلومات بصمات البرمجيات الخبيثة، والأنشطة الإجرامية على تحديد الثغرات ومواطن الضعف.

وأكد "العنزي" أن إحدى الفوائد هي الحد من الخسائر المالية الناجمة عن المخاطر الإلكترونية؛ حيث يتكبَّد العالم 388 بليون دولار تقريباً، جراء الجرائم الإلكترونية، موضحاً أن جهاز كمبيوتر يتعرض لهجوم إلكتروني كل 4.5 ثانية".





فيصل بن سلمان يشكر «تعليم المدينة»


الأمير فيصل بن سلمان
٢٠١٣/٦/١٧ - العدد ٥٦١

أشاد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، بالمشاركة الفعالة لإدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة في أنشطة وفعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 م، التي رعتها الأمانة العامة للمناسبة.
وثمن لكافة منسوبي ومنسوبات تعليم المنطقة عطاءاتهم المقدرة، مؤملاً مواصلة هذه الجهود بكل عزيمة ونشاط لنشر الثقافة الإسلامية وتخليد الأمجاد الثقافية والعلمية والتربوية لطيبة الطيبة.






شملت 226 مديراً ووكيلاً وفق الضوابط والتعليمات الخاصة
"تعليم المدينة" تعتمد حركة النقل لمديري المدارس ووكلائها

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
 اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، حركة النقل الداخلية لمديري ووكلاء المدارس، وذلك لمختلف مراحل التعليم العام، للعام الدراسي 1434/1435هـ، وقد شملت 226 مديراً ووكيلاً وفق الضوابط والتعليمات الخاصة بها، ووفق المصلحة التعليمية، وتحقيقاً لمن أبدى رغبته في النقل، وتمنى العبدالكريم التوفيق والسداد للمشمولين بالحركة في مواقعهم الجديدة.

وأوضح مدير الإدارة المدرسية محمد بن محسن الخليفي أن الحركة، ولله الحمد، اتسمت بالدقة والشفافية، مُقدماً الشكر الجزيل للزملاء في الإدارة المدرسية على ما بذلوه من جُهد في أعمال هذه الحركة، كما قدم الشكر لمنسقي مكاتب التربية والتعليم وأعضاء لجنة الحركة، وإدارة تقنية المعلومات على تعاونها المُثمر في إنجاح هذه الحركة.

ويمكن الاطلاع على الحركة على رابط بوابة الإدارة التالي:






مجمّع الملك فهد يوزع 797 ألف مصحف خلال شهر
شملت نسخاً من القرآن وأشرطة صوتية وتراجم وكتباً إسلامية
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م

كشف تقرير صادر من مجمّع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم في المدينة المنورة، أن المجمّع وزّع خلال شهر رجب الماضي 797.771 نسخة من المصحف الشريف بمختلف الأحجام والأجزاء والتسجيلات والترجمات والكتب الإسلامية، شملت عدداً من القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في داخل السعودية وخارجها، إلى جانب سفارات السعودية وقنصلياتها في الخارج.

وأبان التقرير أنه تم توزيع 697.994 نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام، و3400 نسخة من أجزاء القرآن الكريم، و541 نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين، و25.941 نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية، و69.895 نسخة من الكتب الدينية.






المنطقة بحاجة إلى 500 وحدة إيواء
الإجازة والمناسبات ترفعان نسبة إشغال فنادق المدينة المنورة

مريم الجهني من المدينة المنورة

أكد عاملون في الوحدات السكنية والقطاع الفندقي في المدينة المنورة أن الإجازة الصيفية ومناسبات احتفالات الزواج ساهمتا في زيادة إشغال الغرف ما انعكس على الأسعار ارتفاعا، مؤكدين أن شدة الازدحام التي تشهدها شقق وفنادق المدينة تدفع النزيل للتنازل عن معيار السعر والنظافة مقابل الحصول على مكان يأويه وأسرته.

وذكر عبد الغني بن حماد الأنصاري رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة أن الزبون الذي تفتقد زيارته التخطيط والتنظيم المسبق هو الذي يواجه ارتفاعا في الأسعار ويتذمر منها وذلك عندما يأتي للبحث عن سكن وحجز في اللحظة الأخيرة بعد وصوله للمدينة المنورة، فيما لو قام بالحجز الإلكتروني المسبق قبل شهر أو شهرين من الإجازة سيكون سعر الغرفة أقل بنسبة 50 إلى 60 في المائة من سعرها الحالي وتصبح زيارته أقل تكلفة وأكثر متعة، وحول زيادة الاستثمار بزيادة إنشاء الفنادق لمواجهة الازدحام الذي تشهده الوحدات السكنية في مواسم الإجازات والزيارة قال الأنصاري إن ارتفاع نسبة الإشغال في مواسم معينة من السنة لا تعالج بزيادة عدد الفنادق دون دراسة، مشيراً إلى أن التوسع في إنشاء الوحدات والفنادق لا بد أن يكون مدروساً بناء على زيادة النمو السكاني الداخلي والخارجي وعدد الزائرين، وقال إن العدد الحالي لها يكفي للسنتين الحالية والتالية لكن المنطقة تحتاج إلى توسع في المطار في ظل التوسعة التي يشهدها المسجد النبوي التي تستلزم خلال السنوات الخمس المقبلة بناء أكثر من 500 وحدة سكنية سواء كانت شققا أو فنادق وذلك بناء على الأرقام والمعطيات، وأضاف "لا بد من زيادة أكثر من 14 مشروعا مقابل زيادة عدد الفنادق كالمحال وفرص التوظيف والشوارع والمياه وغيرها.







مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.. منارة علمية وذراع توثيقية لـ”دار الهجرة”

مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة من الخارج (واس)
٢٠١٣/٦/١٧ @ ١١:٥١ م

يقف مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة منارة علمية مشعة بالبحوث والدراسات عن تاريخ المدينة المنورة، وأحد أهم المراجع العلمية والتاريخية، ووجهة لكثير من الباحثين من داخل المملكة وخارجها، نظراً لما يوفره من معلومات مهمة وتاريخية دقيقة من أحداث تاريخية وأمكنة وغيرها.

وجاءت موافقة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على رئاسة مجلس نظارة المركز مرحلة مفصلية في تاريخ المركز، الذي يعد مثالاً لما تلقاه المراكز العلمية والحركة البحثية من دعم واهتمام من ولاة الأمر، وليكون بمثابة ذراع توثيقية علمية لدار الهجرة وما تلقاه من الرعاية والاهتمام على مر التاريخ.

ضرورة المشروع

وأوضح مدير المركز، الأمين العام لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، الدكتور صلاح سلامة، أن الحاجة للمركز برزت بسبب تعدد الكتابات عن المدينة المنورة منذ الهجرة وحتى يومنا الحالي، واندثار بعضها أو اختفائه، وتشتت هذه الكتابات في دول العالم ومكتباتها ومؤسساتها العلمية، ما دعت الضرورة إلى إنشاء هذا المركز حيث تبنى الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز (رحمه الله) مشروع إنشائه وجعله وقفاً خيرياً سُجّل في المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة في 28 محرم 1418هـ، ليخضع لأحكام إدارة الأوقاف الخيرية كوقف غير ربحي ثقافي يتلقى تبرعات الجهات والأفراد لتنمية أصوله ليستمر في خدمة التاريخ الإسلامي بصفة عامة.

وأبان أن المركز مرّ بمرحلتين في مسيرته ونوعية نشاطه من خلال ترؤوس الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز مجلس نظارة المركز في بداية انطلاقته، التي حملت معها مهمة توصيل أهدافه والتعريف به للمسلمين عامة وللباحثين والباحثات في العالم بصفة خاصة، وشملت هذه المرحلة تولي كل من الأمير مقرن بن عبدالعزيز ثم الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لرئاسة مجلس نظارة المركز، حيث كانت مرحلة زاخرة بالعطاء لترسيخ أعمال المركز ونشر رسالته التي تنطوي على الواجب الإسلامي تجاه المدينة المنورة والواجب العلمي تجاه تاريخها.

إشراف “الدارة”

وأكد أن المركز في مرحلة الحالية يقف أمام مسؤولياته العلمية حيث نقل الإشراف عليه إلى دارة الملك عبدالعزيز كونها المعنية بخدمة التاريخ الوطني بصفة خاصة والتاريخ العربي والإسلامي في الجزيرة العربية بصفة عام، ولخبرتها العلمية والميدانية ولتجربتها الناجحة في العمل العلمي المؤسساتي، كما صدرت قرارات فاعلة مع انطلاقة المرحلة الثانية سواء على مستوى الهيئة التنفيذية واللجنة العلمية للمركز أو على مستوى السياسات الإدارية والمالية أو التجهيزات التقنية أو السعي لاتخاذ مبنى جديد في المركز الحضاري للمدينة المنورة يكون عوناً في أعماله وتحقيق رؤيته وتفرغه لمشروعات علمية بحجم تاريخ المدينة المنورة، ومن أهمها، حسب ما أقره مجلس نظارة المركز، تنفيذ البرنامج التوثيقي الشامل لتاريخ المدينة المنورة مما أدى إلى انفتاح المركز على جميع الاتجاهات كونه مركزاً يهم المسلمين جميعاً وعليه مسئولية تاريخية وأمانة علمية للأجيال الحالية والمستقبلية.

أهداف المركز

وبين أن أهداف المركز تتمثل في سعيه إلى أن يكون ساحة لالتقاء البحوث والدراسات والتقارير والكتب وغيرها عن المدينة المنورة ونقطة مغذية لانطلاق الأعمال العلمية عن تاريخها داخل المملكة، وعاملاً مشتركاً فاعلاً وداعماً في مثلها في خارج المملكة ويقدم مخرجاته من المصادر التاريخية وأوعية المعلومات المختلفة للجميع من الأفراد والجهات المختلفة.

وقال إن المركز من أجل تحقيق هذه الإستراتيجية يعمل على جمع المعلومات عن المدينة المنورة في اللغات المختلفة من مجمل المصادر وأوعية المعلومات كالكتب والمقالات والبحوث والوثائق وحفظها والتعامل معها بمختلف الوسائل الملائمة وإعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة التي تتميز بالأصالة والدقة والتوثيق العلمي عن المدينة المنورة وجوانب الحياة فيها قديماً وحديثاً وتحقيق تراثها المخطوط ورصد التطورات المستجدة دائماً وتقديم خدمات المعلومات الموثقة لمراكز البحوث والباحثين ولمن يستفيد من المعلومات سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وسواء تم ذلك بالطريقة العادية أو بالطرق المستحدثة كشبكات الاتصالات المحلية والعالمية.

منظمة إجراءات

وأشار سلامة إلى إقرار منظومة من الإجراءات العلمية والإدارية المتخصصة بالمدينة المنورة منها إنشاء مكتبة وقواعد معلومات متخصصة بالمدينة المنورة وإصدار أعمال موسوعية ودوريات علمية ونشرات وإعداد خرائط ومصورات ومجسمات تمثل المدينة المنورة في مختلف العصور التاريخية وإقامة محاضرات وندوات ومؤتمرات عن المدينة المنورة والاستعانة بالخبراء والباحثين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها والتعاون مع مراكزالبحوث والدراسات المشابهة وتنظيم المعارض وترجمة الأعمال العلمية عن المدينة المنورة من اللغات الأجنبية وإليها ومراجعة البحوث والإصدارات عن المدينة المنورة.

وقال إن وتيرة العمل في المركز زادت واتسعت دائرة النشاطات العلمية التي ينظمها وبدأ يخطو بسرعة أكبر وبنشاط ممنهج حتى أنه كُلف هذا العام بالأمانة العامة لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، بمشاركة 56 جهة رسمية وأهلية في فعالياتها، حيث أشرف المركز بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز على حفل الافتتاح في خطوة اعتبرت دلالة على نهوض المركز وجاهزيته لمثل هذه المناسبات العلمية، فضلا عن مشاركة المركز المتواصلة بحزمة من الأنشطة العلمية المتنوعة في هذه المناسبة التي تعد الأضخم منذ إنشائه في دائرة اختصاصه من خلال مدّ الجميع بالمعلومات التاريخية والإنتاج العلمي ومسار الدراسات عن تاريخ المدينة المنورة.

إصدارات

وأفاد أن المركز يصدر مجلة تدعم حركة البحوث العلمية عن المدينة المنورة وتدعم الإعلام المتخصص المحكم، فضلاً عن إصدار مجلة فصلية محكَّمة تعنى بقضايا المدينة المنورة في ماضيها وحاضرها ومشروعاتها المستقبلية وتحتوي على معلومات مهمة في جميع جوانب الحياة في المدينة المنورة، وبلغ عدد البحوث المحكَمة المنشورة فيها 312 بحثاً بينما تستعد المجلة لإصدار ثلاثة أعداد خاصة هذا العام بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.

الجانب العلمي

وفي الجانب العلمي، أبان سلامة أن المركز عقد ندوات علمية شارك فيها باحثون من جامعات المملكة وهيئات ثقافية متخصصة عن التوثيق الميداني لغزوة أحد وغزوة بدر وغزوة الأحزاب وندوة المدينة المنورة والطفل وسلسلة ندوات أعلام المدينة المنورة، فيما احتضن المركز عدداً من ورش العمل التي نظمتها الدارة المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة ضمن مشروعاتها العلمية وكذلك مشاركة المركز ضمن فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام بعدد من الندوات العلمية منها اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية وورشة عمل عن المحافظة على المواد التاريخية نظمتها الدارة لعدد من المهتمين والمعنيين في الجهات الحكومية، بالإضافة إلى عدد من المشاركات في الفعاليات والأنشطة المقبلة ضمن البرنامج المعد لذلك.

إنجازات

ومن أبرز انجازات المركز الكتب المطبوعة الهادف من خلالها إلى خدمة تاريخ المدينة المنورة عبر إعادة طباعة مجموعة من الكتب التراثية عن المدينة المنورة وأخرى حديثة عن مائة مخطوط، ومخطوطات مكتبة بشير أغا والمدينة المنورة في الوثائق العثمانية (جزءان) والمدينة المنورة تاريخ ومعالم (بعدة لغات) وأخبار المدينة لمحمد بن الحسن ابن زبالة ومخطوطات الخزانة الهاشمية الخاصة بالمدينة المنورة (فهرس تحليلي) وأثر الوقف الإسلامي في الحياة العلمية بالمدينة المنورة والمغانم المطابة في معالم طابة للفيروز أبادي (أربعة أجزاء) ومجتمع الحجاز في العصر الأموي وإتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر(لابن عساكر) وأوقاف الحرمين الشريفين في العصر المملوكي والدرة الثمينة في أخبار المدينة (لابن النجار) ومخطوطات مكتبة المسجد النبوي (فهرس تحليلي) وعرف الطيب من أخبار مكة ومدينة الحبيب ومكة والمدينة في القرنين السابع والثامن الهجريين والتحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة (ستة مجلدات) والصحافة في المدينة المنورة.

وأوضح سلامة أن المركز يعتزم إصدار مجموعة من الكتب بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م مثل المدينة المنورة في الوثائق العثمانية (الجزءان الأول والثاني) والمغانم المطابة في معالم طابة (أربعة مجلدات) والتحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة (ستة مجلدات) والمدينة المنورة تاريخ ومعالم والحياة العلمية في المدينة المنورة في الفترة من (1143هـ إلى 1337هـ) والفكر التاريخي بالمدينة المنورة في القرن 1-2 هـ والآراء التربوية عن الشيخ عبدالعزيز بن صالح الصالح وعلم المغازي بين الرواية والتدوين في القرن الأول والثاني الهجري وكتاب المدينة المنورة مجلد (كتاب وثائقي إعلامي مصور) ومخطوطات مكتبة المسجد النبوي الشريف (فهرس تحليلي) والمدينة المنورة في الوثائق العثمانية (الجزء الثالث) والتاريخ والمؤرخون بالمدينة المنورة من العصر الأموي إلى القرن الرابع عشر الهجري ونصيحة المشاور وتعزية المجاور وأعلام المدينة في القرن العاشر الهجري، إضافة إلى المدينة المنورة في كتب الرحلات، والمدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز (1343-1373هـ) والقسم المتمم لكتاب التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة (خمسة مجلدات).

وثائق تاريخية

وفيما يخص الوثائق التاريخية، أفاد الدكتور سلامة أن دارة الملك عبدالعزيز قامت بدعم المركز بعدد من الوثائق التاريخية ذات العلاقة التي لديها من المصادر التاريخية وخدمة الباحثين الموجودين والمتوافدين على المدينة المنورة، كما قام المركز في هذا الإطار بفهرسة الوثائق العثمانية الموجودة في فرع وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة وإدخالها إلى الحاسب الآلي تتضمن معلومات قيمة عن الجوانب الإدارية والمالية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية في المدينة المنورة على امتداد العهد العثماني، لافتا النظر إلى أن هذه الوثائق محفوظة الآن في فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة، كما أنتج المركز في إطار التوثيق حتى الآن خمسة أفلام وثائقية عن المدينة المنورة تاريخ وحضارة (28 دقيقة) وعمارة المسجد النبوي عبر التاريخ (12 دقيقة) وغزوة أحد (عشر دقائق) وغزوة الأحزاب (عشر دقائق) ومأرز الإيمان (سبع دقائق).

مشاركات

وأبان أن المركز شارك في إقامة المعارض التاريخية عن تاريخ المدينة المنورة والسيرة النبوية ونشط في هذا الجانب بهدف تعزيز الثقافة العامة ونشر ثقافة التراث الحضاري للسيرة النبوية وتاريخ المدينة المنورة بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية والجمعيات الأهلية داخل المملكة وخارجها من أهمها جناح المدينة المنورة في مهرجان الجنادرية بالتعاون مع إمارة المنطقة والمعرض المصاحب لمؤتمر العواصم والمدن الإسلامية الذي أقيم بدبي ومعرض السيرة النبوية في العهد المدني الذي أقيم بمحافظة جدة ومعرض السيرة النبوية بباريس بالتعاون مع الهيئة العالمية لجمعية تحفيظ القرآن الكريم واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا ومعرض حبيب القلوب بالتعاون مع اتحاد طالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين الإماراتية ومعرض السيرة النبوية بالتعاون مع نادي الشباب العربي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمدينة دبي ومعرض السيرة النبوية بالتعاون مع منظمة النصرة العالمية بدولة الكويت، إضافة إلى معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان) ومعرض السيرة النبوية بالتعاون مع شركة الإبداع الأسري بدولة الكويت ومعرض السيرة النبوية بالتعاون مع لجنة الحج بإمارة المدينة المنورة 1432هـ ومعرض بعنوان “محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم” ومعرض بعنوان “المدينة المنورة مأرز الإيمان” وهما ضمن أنشطة المركز في فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام.

مشروعات علمية

وعن المشروعات العلمية للمركز قيد الإنجاز، بين سلامة أن المركز يقوم حالياً بإعداد جملة من المنتجات العلمية والمخرجات التي تخدم تاريخ دارة الهجرة وتحافظ على مصادره المختلفة وتعزز رسالته التاريخية بالتعاون مع الجميع من الجهات والأفراد للحفاظ على ذلك كونها مسؤولية وطنية حيث يقوم المركز بالتجهيز لأعمال إعداد دليل إلكتروني لمعالم المدينة المنورة الدينية والتاريخية والثقافية والاقتصادية والسياحية ليتعرف مستخدم البرنامج على موقع كل معلم والطريق الذي يسلكه للوصول إليه والمعلومات التاريخية والحديثة عنه والاطلاع على صور قديمة وحديثة ولقطات فيديو لكل معلم البالغ عددها 250 معلماً.

وأشار مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أن المركز يقوم حالياً بتحقيق كتاب “وفاء الوفا بأخبار مدينة المصطفى” للسمهودي للوصول إلى إصدار علمي دقيق لهذا الكتاب الذي يعد من أهم مصادر دراسات المدينة المنورة حتى القرن العاشر الهجري، كما تم الاتفاق مع أمانة المدينة المنورة بقيام المركز بمراجعة المادة العلمية لمشروع تسمية شوارع المدينة التي يتجاوز عددها عشرين ألف اسم كما سيعد المركز قائمة بأسماء جديدة يبلغ عدد محتوياتها عشرة آلاف اسم وتعريفاً مقتضباً بكل منها.

وأفاد أن المركز بصدد إقامة معرضين على حدة عن غزوتي بدر وأحد ويتم من خلالهما استخدام اللوحات التفاعلية والأفلام الوثائقية ومعرض متنقل عبر مدن المملكة للسيرة النبوية، علاوة على التعاون مع الجهات المرتبطة للمحافظة على تراث المدينة المنورة وخدمة تاريخها والتنسيق بينهما من خلال عقد اتفاقيات تعاون في هذا الإطار مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة طيبة وأمانة منطقة المدينة المنورة وهيئة تطوير المدينة المنورة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والهيئة العامة للسياحة والآثار، فيما يدعم المركز كل نشاط علمي قادم داخل المدينة المنورة لخدمة القيم التاريخية لمناسبة اليوم الوطني.





اعترض على الحكم بسحب الترخيص منه
سجن «طبيب الختان» 6 أشهر وتغريمه 100 ألف ريال

صورة ضوئية لمتابعة “الاقتصادية” للقضية.

أحمد الديحاني ومريم الجهني من المدنية المنورة

حكمت الهيئة الطبية الشرعية في المدينة المنورة على طبيب الأنف والأذن والحنجرة الموقوف منذ إسبوع بشرطة قباء على خلفية عمليات ختان أجراها لأطفال تعرض ثمانية منهم لأضرار بالغة بالسجن ستة أشهر وغرامة 100 ألف ريال وسحب الترخيص الخاص به، وذلك في جلستها الثالثة بالقضية التي عقدتها بعد مغرب أمس في مقر الهيئة.

وفي الوقت الذي أكد أحمد زكي ممثل الرعايا المصريين في المدينة المنورة لـ"الاقتصادية" أن الطبيب (ناصر ، ح) اعترض على الحكم بسحب الترخيص منه لكونه يمتلك خبرة سابقة بعمليات الختان، وقد أجرى مسبقاً في الرياض نحو 46 عملية ختان دون أن ينتج عنها مشكلات للأطفال، يخضع صباح اليوم الإثنين الطفل سعود مقبل العروي لإجراء عملية جراحية لفحص مجرى البول وتركيب قسطرة لتصريف البول، وذلك بعد أن أدت عملية الختان التي أجراها الطبيب غير المختص للطفل إلى إتلاف العضو بالكامل، ما نتج عنه صعوبة في التبول.

وفي وقت سابق، أكد السفير عادل حسن الألفي القنصل العام المصري في جدة لـ"الاقتصادية" أن القنصلية لم تقم بتكليف محام للترافع عن طبيب الأنف والأذن والحنجرة الموقوف، وقال إن القنصلية كلفت المستشار القانوني لها لحضور الجلسات، وليس له حق الدفاع عن الطبيب المتهم، مشيراً إلى أنه لا غنى للطبيب عن توكيله محاميا للترافع عنه أمام القضاء، وأضاف "من المبكر إدانته من عدمها، ولكن إن ثبت أنه فعل ذلك فهو مخطئ ويستحق العقاب وفقا للقانون، وإن لم يثبت عليه شيء فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وكانت الهيئة الشرعية في منطقة المدينة المنورة قد أرجأت الحكم بالحق الخاص حتى استكمال التقارير من المستشفيات المتخصصة في الرياض، الذي يترتب على تحديد تشخيصها لمدى حجم الضرر الذي لحق بالأطفال وتأثيره على حياتهم الصحية والمستقبلية، بعد أن أحالت صحة المدينة المنورة ثلاثة من الأطفال الذين تعرضوا لأضرار بالغة إثر عملية الختان التي أجراها لهم الطبيب غير المتخصص إلى المستشفيات التخصصية في الرياض، وذلك بناء على توجيه إمارة منطقة المدينة المنورة ووزير الصحة بسرعة نقل الأطفال المتضررين لعلاجهم في المستشفيات المتخصصة داخل أو خارج المملكة.

، فيما كانت الهيئة الشرعية قد أصدرت في جلستها الأولى مذكرة تقضي بالإيقاف التحفظي على الطبيب شهراً على ذمة التحقيق، فيما أغلقت الشؤون الصحية المستوصف الخاص، وتم تغريمه ومنع سفر كل من له علاقة بالموضوع وإحالتهم للجنة الطبية الشرعية.







نساء طيبة يضعن مواليدهن في لهيب “ أحد ”.. !!


فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الإثنين 17/06/2013
تعرضت أجهزة التكييف في مستشفى أحد بالمدينة المنورة وتحديدًا في قسم «ما بعد الولادة» لعطل فني منذ عدة أيام دون إصلاح لها حتى الآن مما رفع معاناة المرضى في القسم في ظل ارتفاع درجات الحرارة. 
وأشار عدد من أقارب المرضى إلى أن تكرار تعطل أجهزة التكييف في مستشفيات المدينة المنورة يفتح الباب على مصراعيه لتساؤلات حول تقييم مستوى الشركات التي تم التعاقد معها لصيانة أجهزة التكييف.
وقال عبدالله الجهني -زوج إحدى المنومات-: «إن زوجته تعاني منذ عدة أيام من الحر الشديد بسبب تعطل إحدى أجهزة التكييف في الغرفة التي تقطنها في القسم».
وأشار إلى أن القصة بدأت عندما أتت زوجته من غرفة العمليات حيث تم توليدها بعملية قيصرية وتنويمها في إحدى غرف القسم وعند زيارته لها لاحظ ضعف التكييف في الغرفة مما استدعى ذهابه إلى النائب الإداري والذي قام بدوره باستدعاء أحد موظفي الصيانة واعتذر عن إصلاحه بحجة أنه في إجازة، وأضاف: «وفى اليوم التالي ذهبت إلى مكتب مدير المستشفى خلال فترة استقباله للمراجعين وأخبرني سكرتير المدير أنه في اجتماع، وأمام هذا التردد على مسؤولي مستشفى أحد من أجل إصلاح أجهزة التكييف لم يتم إصلاح الخلل حتى الآن ولازالت زوجتي تعاني من ضعف التكييف حيث يوجد جهاز تكييف آخر في نفس الغرفة ولكنه لا يعمل».
لا رد
قامت «المدينة» بالاتصال على إدارة الإعلام الصحي في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة لاستيضاح القضية ولكن لم يتم الرد حيث تم إرسال بريد إلكتروني موضح به كافة الاستفسارات المتعلقة بتعطل أجهزة التكييف في مستشفى أحد ولم يأت الرد حتى لحظة إعداد التقرير..







رغم سريان قرار منعهم من العمل من 12 ظهراً إلى 3 مساء
"سبق" ترصد عمالاً تحت أشعة الشمس ودرجة حرارة تتجاوز 40 بينبع

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 رصدت "سبق" عمالاً في مواقع عملهم بمواقع عدة في ينبع؛ يعملون وقت الذروة، وتحت لهيب الشمس، ومع موجات الغبار، في ظل عدم رأفة ورحمة بهم من شركاتهم التي ينتمون إليها، حيث إن الحرارة تحرق أجسادهم، خاصة مع الأجواء الحارة التي تشهدها السعودية هذه الأيام، ووصول درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 46 درجة.

"سبق" وجدت عدداً من هؤلاء العمال يمارس عمله داخل حفر تصل أعماقها إلى تسعة أمتار تحت الأرض، وقال أحدهم: "حرام عليهم! ايش نعمل المدراء يعقبوا علينا وهم تحت المكيفات، ونحن لا أحد يرحمنا!" مضيفاً "عملنا يبدأ الساعة السابعة صباحا، وينتهي السادسة مساء، مع وجود ساعة واحدة تُسمى فترة الغداء".

كما رصدت "سبق" عدداً من العمالة أثناء فترة الظهيرة وهم يستظلون بالأشجار هرباً من حرارة الشمس، وطالبوا بإيصال صوتهم للجهات المعنية للوقوف معهم، ومنع الشركة من تشغيلهم وقت الظهيرة.

ويأتي تشغيل هذه العمالة في هذه الأوقات على الرغم من وجود قرار ينص على أنه "لا يجور تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم العاشر من برج السرطان الموافق الأول من شهر يوليو إلى نهاية اليوم التاسع من برج السنبلة الموافق نهاية شهر أغسطس من كل عام".

وأوجب القرار "على صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار".

ويستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

كما نص القرار على أن تطبق على مخالفته أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل.








سقوط عصابة سرقة “المعدات الثقيلة” بالرياض والقصيم

موسى الجهني-المدينة
الإثنين 17/06/2013
أطاحت شرطة منطقة المدينة المنورة من خلال فريق بحث وتحرٍ بثلاثة وافدين «مصري ويمنيان «شكلوا عصابة لسرقة المعدات الثقيلة من الرياض والقصيم حيث تم القبض عليهم بحي الحرة الغربية بالمدينة المنورة بعد ورود تعميم عن الاسلوب الاجرامي من شرطتي الرياض والقصيم وتم تتبع الاشخاص من قبل فريق العمل وتم ضبطهم بأحد المنازل وتتولى شرطة الرياض التحقيق معهم. وجاء القبض على المتهمين بعد ورود بلاغ الى شرطة منطقة المدينة المنورة من شرطة منطقة الرياض وشرطة منطقة القصيم بشأن وجود قضايا لديهم على جانب من الأهمية تتعلق بقيام مجهولين بسرقة معدات ثقيلة بالرياض تجاوزت المليون ريال وتهديدهم لمالك تلك المعدات ومساومته للحصول عليها « تأمين مبلغ مليون ريال بحسابهم « أو حرق تلك المعدات !!. كما تضمنت المعلومات تعرض عدد من المعدات الثقيلة بمنطقة القصيم للسرقة بنفس الأسلوب الإجرامي حيث تكرر ارتكاب هؤلاء الأشخاص لعدة حوادث « سرقة معدات ثقيلة « في أكثر من منطقة . 
وإلى ذلك أمر مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الاحمدي بتشكيل فريق للبحث والتحري عن الجناة من قبل ادارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة وبعد سلسلة من إجراءات البحث والتحري من قبل افراد البحث وعمليات المسح الميداني لعدد من الأحياء والأماكن بالمدينة . 
وأكدت معلومات الفريق وجود الجناة في إحدى البنايات الواقعة في احد الأحياء العشوائية المكتظة بالسكان خاصة العمالة ( حي الحرة الغربية ) و جرى أعداد خطة محكمة للقبض على المذكورين والحيلولة دون تمكينهم من الهرب وتم القبض عليهم وهم ثلاثة اشخاص ( مصري يبلغ من العمر 33 عاما والاخران يمنيان واعمارهما 25 و27 عاما وعثر بحوزتهم على مايثبت قيامهم بتلك السرقات وبسماع أقوالهم أفادوا أنهم يقيمون بالبلاد بطريقة غير نظامية و تم تسليمهم الى شرطة منطقة الرياض لاجراء التحقيق حيالهم.







​المجلس يطالب بإعادة نظام القروض المشتركة للزوجين أو الأب وابنه والإخوة
"الشورى" : مساواة المواطنة بالمواطن في شروط القرض العقاري

واس- الرياض:
وافق مجلس الشورى اليوم على تحديث شروط قرض الصندوق العقاري بناء على الظروف الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المستجدة للمجتمع السعودي، ومساواة المواطنة بالمواطن في جميع شروط الحصول على القرض كالسن والحالة الزواجية وغير ذلك.

ووافق المجلس اليوم بالأغلبية على أن تقوم وزارة المالية بسرعة دعم الصندوق بسداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال، ودعم رأس مال الصندوق بمبلغ سنوي ثابت وبما يؤدي إلى إنهاء طلبات المتقدمين خلال 10 سنوات بحد أقصى، وسرعة دعم البرامج الجديدة كنظام القرض المعجل، كما طالب المجلس بإعادة العمل بنظام القروض المشتركة للزوج والزوجة أو الأب وابنه أو الإخوة على نفس قطعة الأرض كما كان معمول به في الصندوق عند إنشائه.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد -عقب الجلسة التي ترأسها نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري - أن لجنة الشؤون المالية قد تبنت هذه التوصية المقدمة في أساسها من عضوات المجلس الدكتور وفاء طيبة والدكتور لبنى الأنصاري والدكتورة منى آل مشيط.

وقد وافق المجلس بالأغلبية على أن تقوم وزارة المالية بسرعة دعم الصندوق بما يلي: سداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال، ودعم رأس مال الصندوق بمبلغ سنوي ثابت وبما يؤدي إلى إنهاء طلبات المتقدمين خلال 10 سنوات بحد أقصى وسرعة دعم البرامج الجديدة التي يعتزم الصندوق المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل.

كما وافق المجلس على قيام الصندوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول تؤدي إلى تشجيع التحول من سياسة البناء الفردي إلى سياسة مشروعات التطوير الشامل وبما يضمن التكلفة المنخفضة.

وطالب المجلس في قرار آخر بإعادة العمل بنظام القروض المشتركة للزوج والزوجة أو الأب وابنه أو الإخوة على نفس قطعة الأرض كما كان معمول به في الصندوق عند إنشائه.

وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1432/ 1433هـ.

وأشار الحمد إلى أن المجلس يولي موضوع السكن وتوفيره أقصى اهتمام ويطمح للإسهام في إنهاء هذا التحدي الذي يواجه المواطنين وهو تملك مساكن مناسبة وذلك عبر مختلف البرامج التي تبنتها الدولة وحرصت على دعمها، لافتاً النظر في هذا الصدد إلى أن المجلس قد ناقش خلال الأسبوع الماضي التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1432/ 1433هـ حيث قضت إحدى توصيات اللجنة المعنية وهي لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بضرورة الإسراع في وضع آلية الاستحقاق للحصول على الوحدات السكنية والأراضي والقروض لتكون جاهزة خلال ثلاثة أشهر، وهي توصية تتماشى مع التوصيات الحالية وقال "إن أداء لجان المجلس وتوصياتها تصب في سياق واحد محدد الهدف ".

وكان المجلس قد استهل جدول أعماله بمتابعة مناقشة طلب تعديل بعض مواد نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 51 وتاريخ 23/ 8/ 1426هـ، الذي شرع في مناقشته في جلسته العادية الثالثة والثلاثين التي عقدها أمس.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن أعضاء المجلس قد أولو اهتمامهم للتعديلات المطلوبة أثناء المداخلات على 44 مادة هي مجمل المواد التي يطالها التعديل، مشيراً إلى أن عدداً من أعضاء المجلس كانوا قد تقدموا بطلب لتعديل عدد من مواد نظام العمل بحسب المادة 23 من نظام المجلس ولا تزال لجنة الإدارة والموارد البشرية تدرسها وستقدم تقريرها بشأنها في وقت لاحق.

وقد أبدى الأعضاء الذين داخلو على طلب التعديل عدة ملحوظات، حيث طالب أحد الأعضاء بعدم تحويل العقود المستمرة إلى عقود مؤقتة أو عقود محددة لخطورة ذلك على الأمان الوظيفي، فيما قال عضو آخر: " إن العقد المؤقت يخدم الشركات الكبيرة على حساب الموظف وتشجع على الاحتكار وتخلق بيئة عمل طاردة للموظف السعودي ".






«التنمية العقاري»: 
رفع «القرض المعجل» إلى المقام السامي واعتماده بعد 3 أشهر


تجاوز عدد المتقدمين للحصول على قروض عقارية 600 ألف شخص. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»
علي آل جبريل من الرياض

كشف لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية، عن رفع وزارة الإسكان برنامج القرض المعجل أخيرا إلى المقام السامي لاعتماده، بعد إنهاء الصندوق دراسته، واستكمال جوانبه التنظيمية والتشاورية مع وزارة المالية والمصارف.

وتوقع المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إقرار البرنامج من المقام السامي بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من الآن، لتكون اعتماداته من ميزانية العام المقبل، مضيفا أن إقراره سيقلل من أعداد قوائم الانتظار التي تجاوزت 600 ألف طلب الحصول على قرض، وفقا للنظام القديم.

وتصل بذلك الأطراف الثلاثة، وهم صندوق التنمية العقارية، والمصارف الممولة، ووزارة المالية إلى اتفاق رسمي حول آلية البرنامج، وقبول المصارف بالتمويل، وموافقة وزارة المالية، بعد استمرار المحادثات أكثر من 17 شهرا منذ الإعلان عن البرنامج.

ويترتب على إقرار "القرض المعجل" زيادة رأسمال صندوق التنمية العقارية من الخزانة العامة للدولة، وليس من رأسمال الصندوق بشكل مباشر، لضمان عدم تأثير ذلك بشكل سلبي في المقترضين الموضوعين على قوائم الانتظار.

ويمنح البرنامج قرضا عقاريا فوريا لأصحاب الملاءة المالية، بقيمة 500 ألف ريال للقرض الواحد دون فوائد، على أن يتم تقسيطها في عشرة أعوام، ويتحمل الصندوق دفع فوائد القروض لصالح المصارف المقرضة.

وكان مجلس الشورى قد اقترح في جلسة سابقة في نيسان (أبريل) الماضي أن تسلف وزارة الإسكان صندوق التنمية العقارية من المبلغ المخصص من المقام السامي، البالغ 250 مليار ريال، لتقليص قائمة الانتظار، على أن يقوم الصندوق بتطوير الأراضي وبيعها بأسعار رمزية لطالبي السكن.

وطالب المجلس وزارة المالية بدعم البرامج الجديدة التي يعتزم الصندوق تنفيذها، كبرنامج القرض المعجل، ووضع آلية تلزم المقترضين المماطلين بسداد قروضهم، وبحث الوسائل المحققة مع الجهات القضائية والتنفيذية.







يشكلون 90 % من العاملين في القطاع .. مستثمرون:
بوادر أزمة في «المقاولات» .. 450 ألف عامل مخالف لم يصححوا أوضاعهم


«العمل» تدعو المراجعين إلى توفير الوقت والجهد عبر خدماتها الإلكترونية. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»

أمل الحمدي من جدة

قال مستثمرون في المقاولات، إنه تم تصحيح 10 في المائة من إجمالي العمالة المخالفة العاملة في القطاع البالغ عددها 500 ألف عامل، على الرغم من أن المدة المتبقية لفترة التصحيح لم يتبقَّ منها سوى أيام قليلة.

وأوضحوا أن النسبة غير كافية مقارنة بحجم المشاريع القائمة في البلاد التي تعاني تعطل الأعمال خلال فترة التصحيح لانشغال العمالة بتصحيح أوضاعهم، مشيرين إلى أن الأجهزة الحكومية لا تستوعب العدد الكبير من المعاملات، حيث إن مكاتب العمل والجوازات لا تقبل سداد رسوم تتجاوز 20 ألف ريال لليوم الواحد وهو أقل من رسوم السداد التي تتجاوز 80 ألف ريال لـ 40 ألف عامل بقطاع المقاولات لا بد من تصحيح أوضاعهم بقطاع المقاولات يوميا.

وأوضح رائد العقيلي نائب رئيس لجنة المقاولين في جدة، أن 10 في المائة فقط من العمالة الوافدة العاملة في قطاع المقاولات استطاعت تحسين أوضاعها بفترة التصحيح، بينما 90 في المائة تحتاج إلى مزيد من الوقت لتصحيح أوضاعها، حيث إن أكثر من 500 ألف عامل مخالف في قطاع المقاولات من مليون عامل أجنبي يحتاجون إلى تصحيح أوضاعهم، بمعنى أن تتم 40 ألف معاملة يومية لقطاع المقاولات، وهو أمر صعب لا تستطيع الأجهزة الحكومية استيعابه، خاصة أن هناك ثلاثة ملايين عامل يسعون إلى تحسين أوضاعهم من مختلف القطاعات، أي بمعدل مليون شخص شهريا، وهو أمر مستحيل. وقال، إن فترة التصحيح غير كافية لتعديل أوضاعهم في قطاع المقاولات خاصة أن القطاع كان يعتمد اعتمادا كبيرا على العمالة السائبة والعمالة المتنقلة بين قطاع وآخر وعمالة الشركات الصغيرة التي تترك عمالتها بالسوق، إضافة إلى أن عملية التصحيح تعتمد على أكثر من جهة ''الجوازات ووزارة الداخلية والخارجية والسفارات ومكتب العمل والصحة والغرف التجارية'' ناهيك عن أن هناك جهات تتجاوب وتضغط موظفيها لإتمام المعاملات وجهات لا يوجد بها الكوادر الكافية للضغط الحاصل عليها من المعاملات.

ولفت إلى أن جميع الجهات تعمل على قدم وساق ولكن العدد أكبر من القدرة على إتمامها، لم يكن بالحسبان العدد الكبير للعمالة غير المنظمة، فجميع القطاعات تطالب بفترة تمديد المهلة، وقال ''لن نستطيع أن نحل مشكلة تراكمات 30 عاما خلال ثلاثة أشهر.

وتوقع العقيلي في حال عدم تمديد المهلة إلى ارتفاع تعثر وتوقف المشاريع إلى 80 في المائة من مجمل المشاريع القائمة، فالعامل وصاحب العمل متخوفان من العمل في ظل العقوبات المطروحة، وقال قطاع الأعمال يعيش حالة ترقب لتمديد مهلة التصحيح، ونحن بصدد مخاطبة الجهات العليا للنظر في تمديد المهلة خاصة أن تمديد الفترة يعتمد على أكثر من جهة، لذلك لا بد من وزارة العمل النظر في الأمر قبل انتهاء المدة وتمديدها للصالح العام حتى يتم تنظيم السوق بشكل فعلي.

وأشار وليد أبو سبعة رئيس لجنة الفنادق في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن مهلة تصحيح وضع العمالة المخالفة يجب أن يتم تمديدها، حتى يتسنى للشركات الكبرى تصحيح أوضاع العمالة لديها، مبيناً أن هذه المهلة يجب ألا تقل عن ستة أشهر نظراً لما تواجهه الجهات المعنية بالأمر من ضغوط يومية تسببت فيها تلك الأعداد الهائلة الراغبة في التصحيح.

وقال أبو سبعة: ''نحن كرجال أعمال وشركات نواجه إشكالية في رسوم التسديد لتصحيح وضع العمالة، فمكاتب العمل والجوازات لا تقبل سداد رسوم مالية تتجاوز الـ 20 ألف ريال يومياً، وهذا الأمر يجعلنا نواجه في بعض الحالات عجزا في تصحيح وضع أربعة عمالة كحد أقصى، خاصة أن بعض العمالة لديها مرافقون أو إجراءات تعديل مهنة أو نقل كفالة لعدة مرات، وهو ما يتطلب معه سداد مبلغ ألفَيْ ريال مكررا بعدد مرات النقل''، ممثلاً على ذلك بأن من نقلت كفالته لثلاث مرات ويريد تصحيح وضعه، فإن رسوم النقل تصل إلى ثمانية آلاف ريال.

وأشار أبو سبعة، إلى أن مندوبيهم يواجهون صعوبة في إنجاز معاملات التصحيح بشكل يومي، خاصة أنهم يواجهون زحاما كبيرا في مكتب العمل وعند إدارة الجوازات، الأمر الذي يتسبب في تعطيل الإجراءات، داعياً إلى السماح للشركات والمؤسسات بنقل الكفالة عن طريق نظام (مقيم) الذي تستخدمه الشركات في إنهاء إجراءات الخروج والعودة، والخروج النهائي للتسهيل عليهم.

واتفق المهندس عبد الرحمن الخريجي - عضو باللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودي مع العقيلي وأبو سبعة على أن فترة التصحيح غير كافية، فأقل من 30 في المائة من شركات المقاولات استطاعت تحسين وضعها بشكل جزئي، مبينا أنه لا توجد إمكانية لدى الأجهزة الحكومية بإجراء الكم الهائل من المعاملات، فهناك ضغط كبير على الأجهزة الحكومية بحجم يفوق القدرة الاستيعابية لها.

وقال، تأثرت مسيرة الأعمال خلال السنوات الثلاث وذلك للتنظيمات الجديدة بسوق العمل التي نهدف جميعا إلى تنظيمها، وأوضح التعثر والخسائر الكبيرة المتراكمة على المستثمرين بمشاريع القطاع الخاص، حيث لا توجد استثناءات لظروف سوق العمل، فالمشاريع الحكومية فقط هي من تقبل بمراجعة العقود عند تأخر تسليم المشاريع مع بحث المسببات، بخلاف مشاريع القطاع الخاص. وأبان في حال عدم تمديد المهلة سيتعثر كثير من المشاريع نظرا لتقلص حجم العمالة الراغبة في العمل التي تسعى إلى تصحيح أوضاعها.

وطالب بتمديد المهلة خاصة للقطاعات التي تعتمد على عمالة وافدة كثيرة مثل المقاولات وغيرها كالنقل.







المرور: إنهاء إجراءات إستخراج رخص القيادة إلكترونياً قبل رمضان


كشف مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء عبد الرحمن المقبل، أن العمل يجري حالياً لربط المرور بالمستشفيات وبنوك الدم التي تفحص المتقدمين لإستخراج رخص القيادة الجديدة إلكترونياً، وذلك للبدء في إنهاء إجراءات إستخراجها قبل شهر رمضان المقبل. وأوضح اللواء المقبل، أن هذه الخدمة تتطلب أن يسجل طالب الرخصة عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الداخليةwww.moi.gov.sa وعبر بوابة خدمات الجهات الحكومية “G2G”. وأضاف بأنه بعد التسجيل يمكن لطالب الرخصة الذهاب للمستشفى ليتم الكشف عليه ورفع النتيجة مرة أخرى للمرور، ومن ثم تأتيه رسالة لتحديد موعد إستلام رخصته من المرور، بعد أن يكون قد أنهى كافة إجراءات الفحص والكشف المطلوبة.








«العمل»: السّجن عامين وغرامة مائة ألف للمتأخرين في تصحيح أوضاعهم


٢٠١٣/٦/١٧ - العدد ٥٦١

حذرت وزارة العمل، من أن تأخر العمالة والمنشآت المخالفة في تصحيح أوضاعها سيعرضها لعقوبتي السَّجن والغرامة، ودعت جميع المُنشآت والأفراد والعمالة الوافدة إلى ضرورة الاستفادة من فترة تصحيح الأوضاع التي تبقّى منها 17 يوماً. وقالت الوزارة في بيان لها أمس :» إنَّ تشغيل ونقل وإيواء الوافد المُخالف يؤدي إلى عقوبة السّجن لفترة تصل إلى عامين ، إضافة إلى عقوبات تصل إلى مائة ألف ريال عن كلّ مخالفة، وتتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين» . وشدّدت الوزارة على ضرورة المُسارعة في تصحيح الأوضاع والاستفادة من استثناءات وتسهيلات المُهلة التصحيحية التي تمتد حتى 24 شعبان الجاري ، مؤكدة أن الجهات المختصة ستبدأ الحملات التفتيشية على المُنشآت وتطبيق النظام على المخالفين مِنْ أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة .

وأوضحت الوزارة أنّه بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها من منشأة لأخرى عن طريق الخدمات الإلكترونية المُتاحة التي وفرتها، دون الحاجة لزيارة مكتب العمل، كما يُمْكن تعديل المهن إلكترونياً ومجاناً عنْ طريق موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، mol.gov.sa ، بينما يجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية .

وكلّفت وزارة العمل جميع مكاتبها بالعمل خلال الفترة المسائية في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، إلى جانب المكاتب التي تستدعي الحاجة إلى وجودها يوم الخميس، حرصاً منها على تقديم الخدمة على الوجه الأكمل لمراجعيها ، فضلاً عن إصدار الوزارة مؤخراً مطبوعات بتسع لغات، بهدف الاطّلاع عليها ومعرفة آلية تصحيح الأوضاع والإسراع في الاستفادة مِنْ المهلة .







"التعليم العالي": 381 ألف مقعد بالجامعات الحكومية والأهلية لاستيعاب خريجي الثانوية

أعلنت وزارة التعليم العالي توفر أكثر من 367 ألف مقعدٍ جاهزٍ بالجامعات الحكومية لاستقبال الطلبة والطالبات من خريجي الثانوية العامة، إضافة إلى 14 ألف مقعد بالجامعات والكليات الأهلية، ما يعني زيادة قدرها 30 ألف مقعد عن المقاعد التي خصصت العام الماضي.

وأضافت أن هذه المقاعد تشمل الأماكن المخصصة للطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات السعودية الإلكترونية والبالغ عددهم 21000 طالب وطالبة، حسب ما ورد في الموقع الإلكتروني للوزارة.

من جانبه، قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري إن القبول يشمل مسارات الالتحاق الدراسية الثلاثة (الانتظام والتعليم الموازي والتعليم عن بعد)، موضحاً أن الطاقة الاستيعابية المعلنة تشمل الجامعات الحكومية والأهلية فقط، ولا تشمل الفرص التي تقدمها الكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومعهد الإدارة العامة، مما يؤكد إمكانية استيعاب خريجي الثانوية العامة بشكل كامل، حسب قوله.

وأضاف بأن الوزارة والجامعات وضعوا خطة شاملة لتسهيل إجراءات قبول الطلبة المتقدمين، حيث تم التأكيد على استمرار استقبال طلبات المتقدمين عن طريق المواقع الإلكترونية للجامعات، إضافة لاستقبال جميع الوثائق عن طريق البريد الممتاز لمطابقتها مع ما تم تقديمه عبر الإنترنت.





الوليد بن طلال ناصحاً الحكام: حرية الرأي والمشاركة السياسية وتحسين المعيشة شروط المناعة من الثورات

أكد الأمير الوليد بن طلال أنه ينبغي على أي حاكم أو دولة ترغب في أن تكون بمعزل عن ثورة الشعب عليها القيام بعدد من المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وأشار من خلال حسابه بموقع تويتر إلى أن أهم هذه المتطلبات السماح بحرية الرأي وتحسين الحالة المعيشية وتفعيل المشاركة السياسية.

وقال الوليد عبر صفحته الرسمية اليوم (الأحد): "أي دولة ترغب بالمناعة من الثورة عليها: اجتماعياً، السماح بحرية الرأي.. اقتصادياً، تحسين الحالة المعيشية.. سياسياً، تفعيل المشاركة السياسية".





"الشورى" يطالب بيومين إجازة للقطاع الخاص
شدّد على حق الموظفة بإجازة "عِدة".. وتوصية بمساواة الرجال والنساء في القرض العقاري
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م
 
عضو مجلس الشورى لبنى الأنصاري

تبنى مجلس الشورى السعودي في جلسته الاعتيادية اليوم الاثنين توصية تقدمت بها العضوات: لبنى الأنصاري ووفاء طيبة ومنى آل مشيط، تساوي بين المواطنة والمواطن في شروط الاستفادة والحصول على القرض من صندوق التنمية العقارية.

كما طالب المجلس خلال مناقشته لتقرير صندوق التنمية العقاري بتحديث شروط القرض من الصندوق بناء على الظروف الاجتماعية والاقتصادية المستجدة للمجتمع السعودي، كما طالب وزارة المالية بزيادة دعم الصندوق بسداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال.
قانون العمل


من جانب آخر واصل الأعضاء مناقشة نظام العمل الجديد والذي بدأوه أمس، وفي جلسة اليوم أبدى عدد من الأعضاء اعتراضهم على بعض بنود النظام خاصة المادة ٥٥ التي تلغي التجديد التلقائي لعقد العامل السعودي، بعد مضي ثلاث سنوات من عمله وتنص على أن يكون سنويا.

وشددوا على أن هذا التعديل المقترح يهدد الأمان الوظيفي، ويضع العامل تحت إرهاب صاحب العمل ومدعاة للفصل التعسفي في حال مطالبته بعلاوات أو ترقيات أو أي مميزات والتخلي عنه في أي لحظة.

كما دار نقاش ساخن عند مناقشة إجازة العدة للمرأة المتوفى زوجها، والذي يطالب النظام الجديد باحتقارها بحجة أنها تكلف صاحب العمل أموالا كثيرة، ورد العضو الدكتور خضير القرشي أن هذه الإجازة لا يمكن أن تضر بصاحب العمل الذي يتلقى دعما خياليا من الدولة.

فيما استغرب خليفة الدوسري القول بأن هذه الإجازة ستضر بصاحب العمل وقال إن: "النظم في كثير من الدول الأوربية تمنح الأم إجازة أمومة لعامين وهو حق للموظفة".

وكان عدد من الأعضاء طالب باختصار تلك الإجازة، كونها ستكلف أصحاب العمل أموالا لا يستطيعون دفعها، وطالب العضو سعد الشمري بأن يتحمل صندوق الموارد البشرية دفع تلك الرواتب.

وانتقد أعضاء رفع اللجنة المكلفة بوضع النظام لساعات العمل إلى ٤٥ ساعة بدلاً من مقترح الحكومة، الذي حددها بأربعين ساعة أسبوعيا مشيرين إلى أن رأى اللجنة يعارض المادة 104 التي تنص على أن العامل يستحق العامل يومي راحة في الأسبوع (بأجر كامل) يكون أحدهما يوم الجمعة، وطالبوا بأن يراعي النظام حقوق العاملين، وأن يشمل لاعبي كرة القدم والعاملين عن بعد.






شرط أن تكون له إقامة نظامية وشهادة ميلاد
التوصية بالسماح بالزواج ممن ولد في المملكة من أبوين غير سعوديين


«الاقتصادية" من الرياض

أوصت اللجنة الخاصة بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم بالسماح بالزواج ممن ولد في المملكة من أبوين غير سعوديين بشرط أن تكون له إقامة نظامية، وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في المملكة، وعاش في المملكة مدة خمس سنوات متتالية.

بينما رأت الحكومة أن تكون مدة الإقامة عشر سنوات، ورأى أحد الأعضاء أن اللجنة لم تعرض في تقريرها مبررات الحكومة، واقترح آخر الموافقة على مدة عشر سنوات إذا كانت متفرقة.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة في جلسة مجلس الشورى العادية 33 التي عقدها برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري في الرياض أمس حيال مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، المعاد للمجلس لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن السويلم. وأوصت اللجنة بالموافقة على تعديل بعض مواد مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم.

وكذلك أوصت اللجنة بإضافة " بما يراعي الأبعاد الأمنية والاجتماعية والحقوقية "، للمادة الأولى من التنظيم التي نصها : " يهدف هذا التنظيم إلى تنظيم زواج السعوديين بغيرهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية"، إلا أن عدداً من الأعضاء عارضوا ما ذهبت إليه اللجنة، واتفقوا على أن النص على " وفق الشريعة الإسلامية " يغني عن إضافة اللجنة.

كما رأت اللجنة التمسك بعبارة " ومن آثار المخدرات " على الفقرة التي نصها : " أن تتولى المحكمة المختصة وممثليات المملكة في الخارج التحقق من خلو الراغبين بالزواج من الأمراض المانعة من الزواج ومن آثار المخدرات"، ورأى عدد من الأعضاء أهمية هذا الشرط في حماية المجتمع من آفة المخدرات، بينما أيد عدد آخر من الأعضاء ما ذهبت إليه الحكومة، ورأوا أن هذا الشرط أولى أن يطبق على الزواج بين السعوديين.

وعارضت اللجنة حذف "ثالثاً" من المادة السابعة وأبقت الشرط بأن " لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً "، وعارض أحد الأعضاء هذا الشرط، مطالباً بتوضيح من اللجنة يبين سبب اشتراطها لهذا العدد من السنين خصوصاً أنها لم تذكر أي مستند شرعي أو علمي يوضح ذلك، بينما طالب عضو آخر بأن يعمم هذا الشرط حتى على الأزواج السعوديين.

وقد وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة آراء الأعضاء ومقترحاتهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.






صحيفة: مساعٍ لمنح العمالة المغادرة نهائياً 3 أشهر إضافية بعد انتهاء المهلة

ذكرت مصادر صحفية أن بعض الأجهزة الرسمية تبذل مساعي جادة لتمديد المهلة التصحيحية الحالية للعمالة المغادرة نهائياً مدة 3 أشهر إضافية، وذلك بإعفائها من رسوم التجديد والغرامات مع أخذ بصمات العامل المغادر، والسماح له بالعودة في حال حصوله على تأشيرة جديدة.

وأوضح المصادر، وفقاً لـ"الرياض"، أن انتهاء المهلة التصحيحية قبل نهاية الشهر الجاري لن يسمح بعدها للعمالة المخالفة بتصحيح أوضاعها إنما يسمح لها بالمغادرة النهائية فقط.
يذكر أن وزارة العمل كانت قد بثت رسائل نصية إلى جميع أصحاب العمل، أكدت فيها عدم نيتها تمديد مهلة تصحيح الأوضاع، متوعدة المخالفين لنظام الإقامة والعمل بعقوبات صارمة.





"المالية" لـ"الداخلية": عززوا "المنافذ" بالـ60 ألف وظيفة

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة المالية طلبت من وزارة الداخلية الاستفادة من الـ 60 ألف وظيفة المستحدثة بأمر ملكي، لتعزيز أمن المنافذ، بدلاً من إنشاء "قوة أمنية" تكون تابعة لوزارة الداخلية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" نقلاً عن مصادر مطلعة أن الجهات العليا أوصت بإحالة الملف لوزارة الداخلية لدراسته بعد أن خالفت وزارة المالية رأي اللجنة المعنية بدراسة إنشاء "قوة أمنية" لأمن المنافذ، حيث رأت المالية عدم مناسبة إنشاء هذه القوات، وأن تتم الاستفادة من الوظائف المستحدثة لتعزيز القوى الموجودة في المنافذ.

واعتبرت "المالية" التوزيع القائم حالياً للمهام الأمنية مناسباً جداً، مؤكدة أن عدم تأييدها لإنشاء قوة أمنية يأتي لتعدد المهام الموكلة للداخلية في كل من الأمن العام، والمباحث العامة، وحرس الحدود، بجانب الجوازات، والدفاع المدني.






البنوك السعودية : حسابات دعم ثوار سوريا «خدعة»


طلعت حافظ

أكد لـ «الشرق» الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن الحسابات المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الثوار السوريين، غير معترف بها، ولم تصدر بموافقة رسمية.
وشدد على أهمية عدم الانسياق للدعوة لجمع التبرعات غير المصرح بها رسمياً، لما قد يترتب عليها من عمليات نصبٍ واحتيالٍ وضياع للأموال أو وصولها لجهات مشبوهة.

وأشار حافظ إلى أن هناك دعاة ينشرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أرقام حسابات بنكية لجمع التبرعات لدعم الثورة السورية بالمال والسلاح ، دون إذن رسمي من الجهات المعنية، مؤكدا أن تلك الحسابات غير رسمية وغير معترف بها ولم تصدر بها موافقة من الجهات الرسمية المعنية.
وقال إن هناك جهات تدعي أن لديها حسابات في بنوكنا المحلية وهذا غير صحيح، وفتح مثل هذه الحسابات لم يتم عبر الطرق الرسمية لدينا، مضيفاً أن هناك تعليمات وأنظمة وقواعد تتبعها البنوك السعودية منها موافقة الجهات الرسمية والمعنية، لافتاً إلى أن أي نوع من تلك الحسابات التي يدعي أصحابها أنها مفتوحة وتحمل أرقاماً لبنوك محلية تعد باطلة ولم يتم فتحها عن طريقنا بناء على التعليمات من الجهات الرسمية والقانونية.

وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية، أنه لا يمكن للبنوك السعودية أن تفتح حسابات بمثل هذا النوع من التبرعات سواء كانت تبرعات خيرية أو إغاثة إلا من خلال تعليمات صادرة من ولاة الأمر، أومن الجهات المعنية التي تشرف على مثل هذا النوع من التبرعات .






​توجه لقصرها على القمصان والاستفادة من تنويع مصادر الإيرادات
شركات الاتصالات تدرس خفض تكاليف رعاية الأندية لأنها أثقلتها مادياً


 تتدارس شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودية، تنفيذ إستراتيجيات جديدة في مجال الشراكات ورعاية الأندية الرياضية السعودية، تهدف إلى الحد من المبالغة، وخفض تكاليف الرعاية.

وعقد ممثلو الاستثمار الرياضي في الشركات اجتماعاً للنظر في تطبيق الإستراتيجيات الجديدة، خاصة مع انتهاء عقود رعاية "شركة الاتصالات السعودية" مع أندية النصر والاتحاد والشباب والأهلي، وقرب انتهاء عقد "موبايلي" مع نادي الهلال.

وتشير المعلومات إلى أن شركات الاتصالات تتجه إلى قصر رعايتها على قمصان الأندية، كما هو معمول به في الأندية العالمية؛ كون الرعاية الكاملة للأندية أثقلت على الشركات خلال السنوات الماضية، ومنعت استفادة الأندية من تنويع مصادر الإيرادات بالتعاقد مع شركات أخرى في مجالات رعاية مختلفة.

وبينت المصادر أن الأندية نفسها تتابع وتترقب عروض الرعاية الجديدة من شركات الاتصالات، خاصة نادي الهلال، الذي يتبقى على انتهاء عقده مع "موبايلي" عام كامل، حيث سينظر إلى ما ستقدمه شركة الاتصالات من عروض للأندية الأخرى. 






«نزاهة» تتراجع: التحقيق في قضية فساد إدارة تعليم الرياض


٢٠١٣/٦/١٧ - العدد ٥٦١


تراجعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عن عزمها عدم التحقيق في قضية فساد إدارة التعليم في الرياض، وأرسلت مندوبَين عنها للإدارة للوقوف على ملابسات القضية.
وكانت «الشرق» كشفت في تقرير صحفي نُشر في العدد رقم (550) صفحة (1) بتاريخ (06-06-2013) عن اختلاسات مالية داخل إدارة التعليم قُدّرت بأكثر من 150 مليون ريال، غير أن «نزاهة» أكدت على لسان نائب الرئيس الدكتور عبدالله العبدالقادر لـ «الشرق» أن القضية ليست من اختصاصها ولا توجد نية للتحقيق فيها.
وقال مصدر مسؤول في إدارة تعليم الرياض لـ «الشرق» إن مندوبين من الهيئة زارا نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي في مكتبه الأربعاء الماضي، بحضور مدير عام التربية في الرياض الدكتور إبراهيم المسند؛ حيث زوّد الأخير نائب الوزير ومندوبي الهيئة بكافة ملفات القضية وتفاصيلها، وشدّد مندوبا «نزاهة«على ضرورة تزويد الهيئة بكافة المستجدات حول القضية بعد جلسات التحقيق التي بدأت بها الوزارة.
ولم يكتفِ مندوبا الهيئة بذلك بل قابلا المسؤول الذي تم إقصاؤه من إدارته بعد أن كشف كافة أوجه التجاوزات والاختلاسات التي وقعت فيها الإدارة، وقال ذات المصدر:«الهيئة حرصت على لقاء كافة الأطراف، ولم تستبعد أي طرف من الموضوع، بعد أن زوّدها المسؤول المُقصى بكافة ملفات القضية».






الملحقية الفلبينية: إصدار 16 ألف تأشيرة للخادمات


الفلبينيات مرغوبات للعمل في السعودية 

أعلنت المُلحقية العُمَّالية التابعة للسفارة الفلبينية في المملكة العربية السعودية أن عدد التأشيرات التي تم إصدارها خلال الأشهر السِّتة الماضية، وتحديداً منذ العمل بالعقد الجديد، بلغ 16 ألف تأشيرة لخادمات فلبينيات، لافتة، على لسان المحلق العُمَّالي آدم موسى، إلى أن : «التعاون قائم بين السفارة ووزارة العمل السعودية على جميع الأصعدة»، مشيراً إلى انخفاض معدل الشكاوى الواردة من قبل الخادمات الفلبينيات، خلال الأشهر السته الماضية مقارنه بالعامين الماضيين، قائلاً: «لم تردنا شكاوى من قِبل خادمات حول إجبارهنّ على العمل في يوم إجازتهن، وبعض الشكاوى لا تصلنا لأن بعض الأُسر تمنع الخادمة من استخدام الهواتف»، منوهاً إلى أن الخادمة إذا عملت في يوم إجازتها، فيُعدُّ ذلك عملاً إضافياً تستحق عليه أجراً إضافياً، ويتم هذا بالاتفاق بين رب العمل وبين الخادمة، ويتم استلامه مع راتبها الشهري، منوهاً إلى أنه من حق الخادمة أن ترفض العمل في يوم إجازتها، وليس من حق رب العمل إجبارها على ذلك، وعليها التقدُّم بشكوى للملحقية العمَّالية في السفارة للنظر فيها، مؤكدا أن: «الأُسر السعودية عموماً تُعامل الخادمات معاملة جيدة كفرد من أفراد الأسرة».

وكشف لنا مصدر في الملحقية نفسها أن: «الملحقية تلقت خمسين شكوى من خادمات يعملن في الرياض، تركزت حول منحهن راتباً، دون 1500 ريال، المنصوص عليه في العقد، بجانب عشرين شكوى حول تكليفهن بمهام وأعباء منزلية إضافية»، مؤكداً أن هذه الشكاوى لا تمثل العدد الحقيقي للشكاوى الفعلية، كون الخادمات يفتقرن لوسائل التواصل معنا».







عرض عن توسعة المطاف والجدول الزمني لأعمال التوسعة في الحرم المكي


فيديو





بالصور: التصميم النهائي الداخلي لمطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد17/06/2013


كشفت "آرين ديزاين" عن صور التصميم الداخلي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، الذي تم إنجاز جزء كبير من مرافقه الأساسية وصالات المسافرين إضافة إلى مواقف السيارات وبرج المراقبة الجوية الرئيس للمطار.

وحسب الصور ، فإن التصميم الداخلي للمطار الجديد الذي فاز بتنفيذه مجموعة بن لادن روعي فيه أن يكون مؤهلاً للحصول على جائزة (Leader Ship In Energy and Engineering Design) العالمية والتي تمنح للمشروعات الصديقة للبيئة، حيث تم اعتماد الإنارة التي تستخدم تكنولوجيا (إل.إي.دي) بدلًا عن إضاءات "الهالوجين" وذلك للتخفيف من انبعاث الحرارة وبالتالي توفير الطاقة والتبريد، وتحسين الأداء في التشغيل والصيانة.

ووفق التصميم والصور، فإن صالة المسافرين تقع على مساحة 670 ألف متر مربع وطاقتها الاستيعابية حوالى 30 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الأولى، وتخدم هذه الصالات جميع الرحلات الداخلية والدولية، وتحتوي على 220 "كاونتراً" لخدمة المسافرين لجميع شركات الطيران الداخلية والدولية بجانب 80 جهازاً خدمة ذاتية للمسافرين.

وتحتوي صالات المسافرين على نظام آلي لنقل ركاب الرحلات الدولية داخل مبنى المطار، إضافة إلى نظام مناولة الحقائب الآلي، فيما تضم الصالات 46 بوابة للطائرات، منها 25 للرحلات الدولية، و13 للرحلات المحلية بالإضافة إلى 8 بوابات مزدوجة الاستعمال.











رفع علم المملكة على أطول سارية ببيشة

رفع علم المملكة على أطول سارية
بيشة / رفع محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي، أمس السبت، العلم السعودي على أطول سارية في بيشة على المدخل الجنوبي للمحافظة، وذلك بحضور وكيل المحافظة طراد عبيد السلولي، ورئيس بلدية بيشة المهندس محمد آل بشر وعدد من المسؤولين في بيشة، ويبلغ طول السارية 50 مترا، بينما تبلغ مساحة العلم 96 م2 وزنته 18 كلج. وأوضح محافظ بيشة بأن رفع العلم على المدخل الجنوبي للمحافظة خطوة إيجابية من خطوات بلدية بيشة التي تقوم بجهود تطويرية للمحافظة بشكل عام، وسيعقب ذلك مشروع مماثل على المدخل الشمالي الغربي.





100 شيخ وأكاديمي يصدرون بياناً للتأكيد على رفض واستنكار "سيداو" وطلب الانسحاب الفوري منها

 أصدر أكثر من 100 شيخ وأكاديمي بياناً لاستنكار ورفض اتفاقية القضاء على ما أسمته "جميع أشكال التمييز ضد المرأة" المعروفة بـ "سيداو"، لما تحتويه من مخالفات عظيمة وتعد لحدود الله تعالى.

وأوضح المشايخ والأكاديميين في بيانهم، أن التوقيع على هذه الاتفاقية يعد إقراراً للمنكر، وفيه تحاكم إلى غير شريعة الله الطاهرة الكاملة الشاملة لجميع جوانب الحياة.

وهذا نص البيان وفقاً لموقع تواصل :
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان استنكار ورفض

لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

المعروفة اختصاراً بـ (سيداو )

الحمد لله القائل : (فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ) وحذرنا من الركون إلى الذين ظلموا : (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ )والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وسيد الخلق أجمعين . أما بعد،،،

فإن الله تعالى قد اختص هذه الأمة بحمل أمانة الرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ حيث اختتمت النبوات واكتملت الشريعة واتضحت المحجـّة ’ وجعل الله هذه الأمة شاهدة على الناس (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) وربط خيريتها في الأرض بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (كُنْتُـمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ )

ولأجل هذه الفضائل انطوت قلوب الكافرين من أهل الكتاب والمشركين على حسد أورث مكراً كُبَّاراً لينحرفوا بهذه الأمة عن خصوصيتها (مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) وفي مقابل هذا المكر أمر الله تعالى رسوله r وأمته تبعاً له في هذا الأمر: (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) وأعلمه بأن أكثر الناس لن يستجيبوا لدعوته فقال: (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ).

وبناء على ما سبق من بيان استقلالية هذه الأمة ومسئوليتها وشرفها فإننا نـُذكِّر بهذا البيان خاصة المسلمين وعامتهم بخطر ما تضمنته الاتفاقية المعروفة اختصارا بـ (سيداو) والمسماة: (اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ) وقد تضمنت هذه الاتفاقية مخالفات عظيمة وتعد لحدود الله تعالى ومن ذلك : -

أولاً : يعتبر التوقيع أو المصادقة عليها من باب إقرار المنكر،وتجاوز حدود الله تعالى، والتحاكم إلى غير شريعته الطاهرة الكاملة الشاملة لجميع جوانب الحياة ، وقد حذر الله نبيه r من ذلك أشد التحذير قال تعالى: (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ).

ثانيا: إن فيه إسقاطاً لعزة الأمة وكرامتها خاصة أمة العرب المختصة بالوحي قبل غيرها من الأمم قال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ ) ولا يقبل هذا التنازل باسم العولمة الثقافية أو الاجتماعية أو المشترك الإنساني .

ثالثا : أن التخوض في أحكام الشريعة بالأهواء صورة من صور الضلال والانحراف بإتباع الأمم الضالة في أخلاقهم وشهواتهم وشبهاتهم حتى انحرفوا عن الصراط المستقيم قال تعالى : (كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلَاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) .

رابعا: أن الموافقة والتوقيع والحضور في المؤتمرات التي تقرر ما يخالف الشريعة الإسلامية ويضادّها منكر عظيم حذر الله تعالى منه نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله : (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) .

خامسا: نصت بعض مواد هذه الاتفاقية وهي المادة 28 بند 2 على أنه ( لا يجوز إبداء أي تحفظ يكون منافيا لموضوع هذه الاتفاقية وغرضها) وصدر بيان من لجنة الاتفاقية بالأمم المتحدة يمنع من التحفظ على المادة 2 كما يمنع من التحفظ على المادة 16 المتعلقة بالأسرة وجاء في البيان : تعتبر اللجنة المادتين (2) و (16) جوهر الاتفاقية ولا يجوز التحفظ عليهما،كما أن التحفظ على المادة (16) الخاصة بالأسرة سواءً كان لأسباب قومية أو تقليدية أو دينية يعتبر منافيا لموضوع الاتفاقية . وهذا فيه من المخاطر ما يلي :

1ـ أنه دعوة صريحة إلى إلغاء كل ما يمس هويات الشعوب والأمم تحت ما يسمى الإنسانية والاتفاق الأممي ، وتدخل في ذلك الأمة الإسلامية باعتبارها صادقت أو وقعت على هذه الاتفاقية وهذا مُسقِط لخصوصيتها وشرفها وتضييع لشريف موروثها من الأخلاق والقيم التي تعتبر جزءاً من مكوناتها التاريخية بين الأمم ، وشرف هذه الأمة بالالتزام بدينها وما جاء في كتاب ربها عز وجل : (لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )وقال تعالى: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ )

2ـ فيه مصادمة وتبديل لفطرة الله التي فطر الناس عليها :( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )وكذلك إقرار المثلية وزواج المثليين منكر عظيم متصادم مع الفطرة التي فطر الله عليها الخلق

3 ـ فيه تضييع لأمانة الأولياء على أهليهم التي جاءت بها شريعة الإسلام ، وفيه تضييع لمسئوليات الأسرة المسلمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) .

4 ـ فيه ظلم للمرأة باسم المساواة والعدالة فخرجوا بها عن أنوثتها وتكوينها الفطري وسخروها لشهواتهم ، ونزعوا حياءها وهدموا مملكتها في بيتها قال تعالى " وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى.... الآية " .

5 ـ أن الدعوة إلى الاختلاط بين الرجال والنساء في أي مجال من مجالات الحياة دعوة جاهلية ظلامية فقد قال الله تعالى يوصي أطهر النساء وهن أمهات المؤمنين ـ رضي الله عنهن ـ (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) فغيرهن من باب أولى ، ولخروج المرأة أحكام في الشريعة تراجع في مظانّها ولا يجوز الخروج عنها : (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ )وقال تعالى ممتناًّ على أهل الكتاب ببعثة محمد r للعالمين وقد كان أهل الكتاب يخفون حكم الرجم في الزنا وهو مما يتعلق بالحدود وأحكام الأسرة التي تلغيها اتفاقية السيداو وتريد أن تخفيها من دائرة النظم والأحكام في بلاد الإسلام ويبين تعالى أن سبل السلام في الحياة الدنيا والآخرة في بيان الشريعة وأحكامها : (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )

بعد ما سلف من بيان يدور حول الضلال والظلام الذي اشتملت عليه اتفاقية السيداو ، وإن كان غير كاف في هذا الباب إلا أننا نحتسبه في باب إبراء الذمة والنصيحة للأمة .

فإننا نوجه البيان إلى كل مسؤول وقادر على الاحتساب والإنكار أن يقوم على حدود الله بما يستطيع دفعا للشر، وإغلاقا لباب الفتنة، وإحقاقا للحق ،ودفعا للظلم ،ومدافعة لأهل الباطل ،وحفظا لمعالم الدين

فعلى حكام المسلمين أن يتقوا الله فيما ولاّهم من أمر المسلمين في إقامة الحدود ورعاية الحقوق وحفظ الشريعة ونطالبهم بالانسحاب الفوري من هذه الاتفاقية وإلغاء كافة تطبيقاتها على أرض الواقع .

وعلى علماء المسلمين أن يؤدوا واجب الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يرضوا بتبديل الدين وتغيره

وعلى كل مسلم في مكان مسئوليته أن يتقي الله تعالى فيما استرعاه من الأمانة على أعراض المسلمين ،وأن يحافظ الجميع على أن تبقى هذه الأمة في مقام الإمامة والسيادة على سائر الأمم وألا تحتكم في مجالات حياتها لغير شرع الله تعالى :( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ).

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ،،،

الموقعـــون

فضيلة الشيخ / د. محمد بن ناصر السحيباني

فضيلة الشيخ / عبدالله بن محمد الغنيمان

فضيلة الشيخ / د. عبدالرحمن الصالح المحمود

فضيلة الشيخ / إبراهيم بن ناصر الناصر

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالله آل شيبان

فضيلة الشيخ / عبدالله بن محمد الحلاني

فضيلة الشيخ / د. ناصر بن يحيى الحنيني

فضيلة الشيخ / أحمد بن حسن آل عبدالله

فضيلة الشيخ / د. محمد بن سعيد القحطاني

فضيلة الشيخ / د. خالد بن عبدالله الشمراني

فضيلة الشيخ / محمد بن إبراهيم الزهراني

فضيلة الشيخ / محمد بن سعيد بن أحمد الزهراني

فضيلة الشيخ / عيسى بن درزي المبلع

فضيلة الشيخ / د. موفق بن عبدالله كدسه

فضيلة الشيخ / د. عبدالله بن علي أبو عشي

فضيلة الشيخ / د. عبدالله بن عمر الدميجي

فضيلة الشيخ / د. محمد بن عبدالعزيز اللاحم

فضيلة الشيخ / د. عبدالحميد بن عبدالله الوابل

فضيلة الشيخ / محمد بن عبدالعزيز الماجد

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن محمد آل زريق

فضيلة الشيخ / فهد بن محمد بن عساكر

فضيلة الشيخ / د. ناصر بن محمد الأحمد

فضيلة الشيخ / عبدالله بن ناصر السليمان

فضيلة الشيخ / د.عبداللطيف بن عبدالله الوابل

فضيلة الشيخ / عبدالله بن علي الغامدي

فضيلة الشيخ / بدر بن محمد الراجحي

فضيلة الشيخ / سلمان بن عبدالله السعفا

فضيلة الشيخ / محمد بن سفر بن محمد

فضيلة الشيخ / د. علي بن سعيد الغامدي

فضيلة الشيخ / علي بن سعيد دعجم

فضيلة الشيخ / سعيد بن علي العمري

فضيلة الشيخ / فهد بن سليمان القاضي

فضيلة الشيخ / عبدالله بن سليمان العمري

فضيلة الشيخ / العباس بن أحمد الحازمي

فضيلة الشيخ / د. محمد بن عبدالله الخضيري

فضيلة الشيخ / عثمان بن عبدالرحمن العثيم

فضيلة الشيخ / د. مسفر بن عبدالله البواردي

فضيلة الشيخ / إبراهيم بن عبدالعزيز التركي

فضيلة الشيخ / د. حسن بن عبدالله الزهراني

فضيلة الشيخ / د. خالد بن محمد الماجد

فضيلة الشيخ / محمد بن عبدالله الدويش

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالعزيز أبانمي

فضيلة الشيخ / أحمد بن حربان المالكي

فضيلة الشيخ / سعد بن ناصر الغنام

فضيلة الشيخ / محمد بن سعيد با فيل

فضيلة الشيخ / علي بن صالح بن علي آل مخفور

فضيلة الشيخ / عبدالوهاب بن عبدالمغني القحطاني

فضيلة الشيخ / منديل بن محمد الفقيه

فضيلة الشيخ / م . مفرح بن مشيبه عسيري

فضيلة الشيخ / إبراهيم بن توفيق البخاري

فضيلة الشيخ / أحمد بن صالح الصمعاني

فضيلة الشيخ / عبدالكريم بن عبدالله الصقعوب

فضيلة الشيخ / عبدالله بن محمد البريدي

فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله الوهيـب

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالله الراجحي

فضيلة الشيخ / عبدالله بن علي الربع

فضيلة الشيخ / حمدان بن عبدالرحمن الشرقي

فضيلة الشيخ / محمد بن سليمان اليحيى

فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبدالكريم البحيري

فضيلة الشيخ / د.عبدالله بن محمد الناصر



فضيلة الشيخ / سليمان بن عبدالله الشمسان



فضيلة الشيخ / عبدالله بن غيلان الغيلان



فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله الحسياني



فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله الشايع



فضيلة الشيخ / معاذ بن عبدالله الشمسان



فضيلة الشيخ / خالد بن صعب الشمري



فضيلة الشيخ / محمد بن إبراهيم المهوس



فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله العيد

فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن محمد النغيمشي

فضيلة الشيخ / محمد بن عبدالعزيز الغفيلي

فضيلة الشيخ / د. عبدالإله بن محمد آل عبدالكريم

فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن زايد الصلال

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالله المهوس

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن صالح الزميع

فضيلة الشيخ / عاصم بن سليمان العودة

فضيلة الشيخ / فهد بن ناصر الحربي

فضيلة الشيخ / علي بن محمد الريشان

فضيلة الشيخ / سليمان بن عبدالله السويد

فضيلة الشيخ / خالد بن عبدالكريم الجمحان

فضيلة الشيخ / عبدالله بن سليمان المجيدل

فضيلة الشيخ / عبدالله بن عمر السحيباني

فضيلة الشيخ / علي بن محمد الدهامي

فضيلة الشيخ / د. سليمان بن صالح الجربوع

فضيلة الشيخ / عبدالله بن فهد السلوم

فضيلة الشيخ / أحمد بن محمد المقبل

فضيلة الشيخ / عثمان بن عبدالرحمن العثيم

فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العبيدي

فضيلة الشيخ / محمد بن عبدالعزيز الحامد

فضيلة الشيخ / خالد بن إبراهيم الصقعبي

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن علي المشيقح

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالرحمن الزومان

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالله الربيش

فضيلة الشيخ / محمد بن عبدالمحسن الهاملي

فضيلة الشيخ / عبدالله بن حمد السليم

فضيلة الشيخ / علي بن مطلق المطيري

فضيلة الشيخ / خالد بن عبدالعزيز الغرير

فضيلة الشيخ / د. عبدالرحمن بن محمد الفارس

فضيلة الشيخ / عبدالله بن مسفر الزهراني

فضيلة الشيخ / محمد بن مبارك بن جربوع

فضيلة الشيخ / أحمد بن عبدالعزيز العمر

فضيلة الشيخ / عبدالسلام بن عبدالرحمن القاسم

فضيلة الشيخ / صالح بن أحمد الزهراني

فضيلة الشيخ / نايف بن محمد الشهراني

فضيلة الشيخ / أحمد بن حسين الصغير

فضيلة الشيخ / عايض بن محمد الأحمري

فضيلة الشيخ / قيس بن محمد الضويحي

فضيلة الشيخ / يحيى بن جبران فقيهي

فضيلة الشيخ / د. عبدالحكيم بن علي السويد

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن فهد الجريد

فضيلة الشيخ / جابر بن أحمد الغنمي






تهافت على جهاز «رسالة إلى الماء».. وهيئة كبار العلماء: فيه مخادعة للعامة ورقيته غير شرعية


٢٠١٣/٦/١٧ - العدد ٥٦١


المطلق: الرقية بواسطة الأجهزة الحديثة غير جائزة لافتقادها الشروط الشرعية.
مسعود: أثبتت البحوث وجود عمليات معقَّدة يقوم بها الماء داخل الخلايا.
الحميد: لا يجوز استخدام الأجهزة كرقية شرعية لانعدام النية.
بديوي: بِعنَا 200 جهاز في المملكة خلال شهر.. والمشترون تعافوا.
الدوسري: انتقال الكلام من الإنسان إلى الماء يستوجب توفر الروحانية.
الشكري: جزئيات الهواء والماء لا تتأثر بالقرآن في حال انعدام الاعتقاد.
الدبيان: مُحْدَثٌ يشبه ما أحدثه بعض الناس من غسل أوراق المصحف وشربها.

تهافت مواطنون على شراء «جهاز لقراءة القرآن الكريم على المياه المبردة للرقية « (جهاز الماء الشافي) أو «رسالة إلى الماء»، معتقدين أنه بديل عن القارئ الشرعي على الماء، وذكر وكيل الشركة المنتجة للجهاز يوسف بديوي أن 200 جهاز بيعت خلال شهر من نزوله إلى الأسواق السعودية، مبيناً «أن المشترين تعافوا من أمراض نفسية وجسدية كانوا يعانون منها بعد شرائهم الجهاز»، فيما اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق الرقية بواسطة وضع الأجهزة الحديثة على الماء غير شرعية، لافتقادها شروط الرقية الشرعية، «وفي هذا مخادعة للعامة». وكشف عدنان مسعود، الذي توصل إلى فكرة وضع جهاز يتلو القرآن على الماء، أنه استند إلى بحوث في إثبات ما يروج له. وكانت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قد قررت مصادرة 800 جهاز لقراءة القرآن الكريم على المياه المبردة للرقية من إحدى الشركات كانت تروجه عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، مؤكدة أن ترويج مثل هذه الأجهزة هو نوع من الغش التجاري والتدليس، وأنه لا يجوز شرعاً هذا العمل، حسب فتوى لهيئة كبار العلماء في دبي.
نشوء الفكرة

صاحب الفكرة عدنان مسعود

وأوضح صاحب الفكرة عدنان مسعود أنه كان يعاني من آلام في جسمه تمثلت في منطقتي الرأس وأسفل الظهر، إضافة لمشكلات عائلية كادت أن تهدم بيته وعند تلاوته القرآن الكريم وصل إلى سورتي الإسراء و(ص) اللتين ذكرا فيهما الماء وفوائده، مضيفاً» وضعت جهازاً يقرأ القرآن على زجاجة ماء، وبدأت أشرب منها مع عائلتي، ونحن على يقين تام بأن الله سيشفينا، وبعد مدة وجيزة شعرت بتحسن كبير، وبدأت الآلام تتلاشى تدريجياً إلى أن اختفت.»
وأضاف مسعود «بدأت علامات الراحة النفسية تظهر علي وعلى أسرتي، وعندها أخذت عهداً على نفسي أن يصبح هذا الموضوع الأهم، إلى أن توصلت إلى فكرة تخدم الجميع.»
بحث وقراءة

وبيَّن مسعود أنه تابع ما كتب من بحوث حول الماء، وقام بالمتابعة والبحث عن الفائدة وتوصل إلى عدد من البحوث قدَّمها كل من الدكتور الشيخ محمد العريفي الحاصل على شهادة الدكتوراة في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، والدكتور ماسارو ايموتو -ياباني الجنسية- وهو أول من اكتشف أن للماء ذاكرة، وعمل أبحاثاً لمدة 15 سنة وألَّف كتاب رسالة من الماء، و الدكتور زغلول النجار رئيس لجنة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، وأستاذ علوم الأرض بعدد من الجامعات العربية والغربية و الدكتور إبراهيم كريم مبتكر علم البايوجيومترى، والبرفيسور روستم روي والبرفيسور مارتن شابلين ورئيس المختبرات بجامعة لندن بريطانيا والبرفيسور كونستانتين كورتكوف دكتور في العلوم في الأكاديمية الروسية في روسيا والباحث ليونيد اذفيكوف رئيس مختبرات الماء روسيا و والبرفيسور كورت واثريتش الحاصل على جائزة نوبيل (سويسرا)، والدكتورة بيرل لابيرلا نيفادا من أمريكا.
إثباتات البحوث

الجهاز بعد التركيب

وقال مسعود «إن هذه البحوث أثبتت وجود عمليات معقدة جداً، يقوم بها الماء داخل الخلايا، وقد وجد العلماء أن المجال الكهرطيسي المتشكل حول الخلية الصحيحة يختلف عن ذلك المجال الكهرطيسي المتشكل حول الخلية السرطانية، ونسبة الماء تختلف والعمليات الحيوية التي تقوم بها كل من الخليتين تختلف أيضاً، وكل هذا يثبت أن للماء طاقة نجهلها حتى الآن، وعندما صدر كتاب رسالة من الماء، للباحث الياباني الدكتور أموتو، بدأ كثير من العلماء يتساءلون عن مدى مصداقية هذا البحث، ولو تأملنا ما جاء في هذا الكتاب للاحظنا أن المؤلف أراد أن يقول إن جزيئات الماء تتأثر بأي كلام يُقرأ عليها.
تصنيع الجهاز

وذكر مسعود أنه بعد عام ونصف العام من الجهد، طلب من شركة صينية تصنيع الجهاز، وأطلق عليه اسم «جهاز الماء الشافي»، مضيفاً أنه باع منه 1400 جهاز في دولة الإمارات العربية، وبعد أن نفدت الكمية، توقف عن صنع الجهاز، وفي هذه الأثناء تلقى اتصالات عديدة تطلب منه الجهاز بإصرار فقرر أعادة تصنيع الجهاز وعمل عليه بعض التعديلات وأعاد تسميته ليصبح اسمه «رسالة إلى الماء».
براءة اختراع

براءة الاختراع التي حصل عليها

وأوضح مسعود أنه حصل على براءة اختراع على فكرته من «إدارة الملكية الصناعية في وزارة الاقتصاد الإمارتية»، وحصل على فتوى من الموقع الرسمي للإفتاء والبحوث في الإمارات، وبعد ذلك طرحه في السوق للبيع، ويدعي أنه تابع عدداً من المشترين، وظهر أن 20% من المشترين شفوا من الأمراض التي من بينها «السرطان، والشقيقة، والعقم».




غير شرعية

الشيخ عبد الله المطلق

وأكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة العلمية للبحوث والإفتاء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله المطلق أن الرقية بواسطة وضع الأجهزة الحديثة على الماء غير شرعية، لافتقادها شروط الرقية الشرعية التي تقتضي القراءة المباشرة والدعاء بنية العبادة، مؤكداً أن التكسب والمتاجرة بهذه الأعمال غير جائز وفيه مخادعة للعامة لمخالفتها للرقية المشروعة في العلاج بنصوص القرآن والسُنة.
انعدام النية

وأوضح الشيخ فهد الحميد أنه لا يجوز استخدام الأجهزة الحديثة كرقية شرعية لانعدام النية الواجب توافرها، و لا يمكن توافرها إلا عن طريق الاتصال المباشر بين الإنسان والمادة التي تمت الرقية عليها.
أمر محدث

ويرى مدير المركز الإسلامي في لندن الدكتور أحمد الدبيان أن تلاوة القرآن الكريم يؤجر عليها المرء إذا قام بها وتلاها أو سمعها وأنصت لها . والرُّقية الشرعية تتحقق بالقرآن الكريم ويؤثر فيها نفس الراقي وإيمانه وصدق توكله على الله تعالى وصلاحه. ولذلك تفيد بعض الرقى من بعض الناس ولا تفيد من آخرين. واستعمال آلة تسجيل للرقية في اعتقادي لا تتحقق فيها هذه الشروط، وهي أمر محدث يشبه ما أحدثه بعض الناس من غسل أوراق المصحف وشربها، وإنما يتحقق النفع بالقرآن الكريم بتلاوة الإنسان له وتدبُّر معانيه وليس بأكل ورقه وشرب ماء الورق. وتلاوة المريض له بإخلاص وحُسن نية والتماس بركة نافعة جداً. ولذلك فوضع أشرطة التسجيل على الماء لا أرى أنه صحيح أو مفيد، أما إذا تاجر بها الإنسان وباعها للمرضى فهذا من البدع وخداع الناس، ولو حث هذا الإنسان المتاجر بها المرضى على تلاوة القرآن والاستشفاء به لأنفسهم لكان خيراً وأفضل من هذا العمل.
فقدان الروحانية

وأكد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في قسم الفيزياء والحاصل على جائزة الإبداع العلمي في تقنية النانو الدكتور عمر مرزوق الدوسري أن الانتقال الموجه بالكلام من الإنسان إلى جزيئات الماء والهواء وتحقيق الفائدة من هذه الجزيئات يستوجب توفر الروحانية، وفي حال انعدامها ينعدم التحول معها، وعلى ذلك لا يمكن أن تتحول الجزيئات بمجرد تشغيل جهاز آلي عليها، وسيكون تلقي الماء إليها كمجرد كلمات عادية.
انعدام الاعتقاد

و أوضح عضو هيئة التدريس في الفيزياء والفلك في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي الشكري أن جزئيات الهواء والماء لا تتأثر بكلمات القرآن الكريم المقروءة عليها في حال انعدام الاعتقاد مما يؤكد انعدام تحولها في حال قراءة جهاز عليها وعدم تفاعلها.
جزيئات المياه

و أوضح دكتور الفيزياء في جامعة جازان محمد فوزي أن تأثر جزيئات المياه بكلمات القرآن الكريم في حال قراءته عليه بشكل مباشر يكون أكبر لتأثرها بخروج الريق و النفس في الماء إلا أن تلقي الماء للقراءة عن طريق الأجهزة وإن كانت تتأثر وتتحول بما يلقى عليها من كلمات إلا أن هذا التأثر ضعيف جداً.
إيحاء نفسي

وبيَّن الاختصاصي النفسي أسعد النمر أن هذا العلاج مرتبط بالإيحاء النفسي وهو نوع من العلاج الذي يستخدم في الطب النفسي في الأمراض العضوية المرتبطة بالأمور النفسية، و أن هذا الإيحاء مرتبط بشكل مباشر بقناعة الإنسان وهي التي تحدد حالة الاستجابة للعلاج من عدمها، موضحاً أن أي كلمة تصدر من الشخص يمكن لجزئيات المياه أن تتلقاها وتتفاعل معها بغض النظر عن نوعها، إلا أن تأثر الإنسان بالماء الذي تُليت عليه هذه القراءة يعتمد على قناعته.







2.9 مليار حجم التداول في مكة والرياض خلال 5 أيام
التداول العقاري في جدة ينخفض 70 %


جانب من مدينة جدة التي انخفض فيها التداول العقاري بشكل حاد خلال الأسبوع الماضي. «الاقتصادية»

''الاقتصادية'' من الرياض

تراجعت التداولات العقارية في محافظة جدة خلال الأسبوع الأول من شعبان بشكل حاد، وكشف تقرير وزارة العدل الأسبوعي، أن التراجع بلغ 70 في المائة وبحجم تداول 906 ملايين ريال فقط، وإضافة إلى جدة انخفض التداول العقاري في 23 مدينة ومحافظة هي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، أبها، الخبر، ينبع، عيون الجواء، عرقة، عرعر، سراة عبيدة، رفحاء، حفر الباطن، بقيق، المجمعة، العرضية الجنوبية، الدرعية، الخفجي، الخبراء ورياضها، الحريق، البدائع، أحد رفيدة، وأبي عريش.

في حين سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابات العدل لـ 22 مدينة ومحافظة هي: الأحساء، الدمام، بريدة، تبوك، جازان، عنيزة، صبيا، سكاكا، رأس تنورة، دومة الجندل، حريملاء، المزاحمية، المذنب، المخواة، القوارة، القنفذة، القريات، الخرج، الجموم، الجفر، الجبيل، والبكيرية.

وكشف التقرير العقاري الصادر من وزارة العدل عن تداولات الأسبوع الماضي، أن الارتفاع في الأحساء بلغ أكثر من 10 في المائة وبقية تداولات تجاوزت 126 مليون ريال، في حين كان الارتفاع في الدمام أكبر، حيث سجل نحو 30 في المائة وبقيمة إجمالية تجاوزت 680 مليون ريال.

وأضاف التقرير أن انخفاض التداول في الرياض تجاوز 24 في المائة وبلغت قيمته الإجمالية أكثر من 1.4 مليار ريال، في حين كان الانخفاض في مكة بدرجة أقل، مسجلا 7 في المائة وبقيمة إجمالية تجاوزت 1.5 مليار ريال.






المشروعات الحكومية في قبضة 8 شركات أجنبية “مخالفة”


بسام بادويلان - جدة
الإثنين 17/06/2013

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين عن وجود 8 شركات هندسية أجنبية كبرى مخالفة تعمل في السوق السعودية لأكثر من 25 سنة، وتحظى بنصيب الأسد من حصة المشروعات الحكومية، مشيرًا إلى أن واحدة منها تعمل على مشروع كلفته الاستثمارية 2400 مليون ريال.
وتتمثل مخالفة تلك الشركات للنظام في العمل في تلك المشروعات الوطنية منفردة بلا شريك وطني، علاوة على ذلك حصولها على تراخيص مؤقتة من وزارة التجارة للعمل في مشروع واحد، إلاّ أنها تتسلّم أكثر من مشروع، في مخالفة واضحة للأنظمة التي تشترط على تلك الشركات تسجيل نظامي لشريك وطني بنسبة 25%.
وأشار إلى أنه طيلة هذه السنوات، لا تزال تلك الشركات تمارس نشاطها بكل أريحية، حيث تشرف على الجسور مع العلم من أن أقل مهندس سعودي بإمكانه أن يقوم بهذه المهمة، وبيّن أن الخطأ ليس من أصحاب الشركات، ولكنه من الجهات التي منحتهم التراخيص (وزارة التجارة)، ويفترض أن الشركة التي تعمل بمشروع واحد مؤقت، لا تعمل بأكثر من مشروع، التزامًا بنظام التراخيص المؤقتة من وزارة التجارة. وقال الشقاوي: «نحن نرحب بدخول هذه الشركات والعمل بالسعودية، ولكن بشرط أن تنقل لنا الخبرات والتقنية، وليس على حساب تغييب المهندس الوطنى عن المشهد المهني، فإذا افترضنا بحسبة مبسطة على أرض الواقع مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية، حسب ميزانية 2013، فإن هناك 11900 مشروع، فلو تم وضع مهندس سعودي في كل موقع لوفرنا فرض وظيفية لنحو 11900 مهندس وظائف نوعية هندسية». وأفاد أن الهيئة تخاطب الشركات الأجنبية المخالفة التي تنفذ مشروعات حكومية كبرى، وإلزامها بضرورة حصولها على اعتماد، ومتابعة من الهيئة السعودية للمهندسين، بالتعاون مع وزارة التجارة من أجل تصحيح أوضاعها. وأكد انه سيتم مخاطبة الجهات الحكومية التي تتعامل مع تلك الشركات بضرورة تصحيح الأوضاع فيها، خاصة أن بعضها موجود في المملكة نحو 25 عامًا بشكل مخالف، كما أنه سيتم مخاطبة الجهات الحكومية، لتحديد حاجة السوق من المهندسين، وتقنين المخرجات الوطنية والتخصصات الهندسية النادرة لتتلاءم مع احتياجات السوق السعودي مستقبلاً.
ولفت الشقاوي إلى أن هناك تغييبًا واضحًا للمهندس السعودي عن المشهد المهني، لأسباب عدة، أبرزها عدم مشاركته في وضع البرنامج الوطني للمشروع، كما أنه لا يشارك في مرحلة تصميم المشروع، ولا في مرحلة الإشراف والتنفيذ، بالإضافة إلى أنه مغيب عن مرحلة التسليم والتشغيل، ولم تتح له فرص عمل يقوم بدور ممثل المالك.
وذكر أن المهندس السعودي غير موجود على الخارطة، بمعنى أنه يكلف في عدة مشروعات في مناطق متفرقة، وهو في مكان واحد، كما أنه لا يوجد تقدير مادي مناسب له، ولا يجد له مسارًا تدريبيًّا واضحًا، ولا حقائب تدريبية.






تورط 22 متهما في قضايا تزوير واستخراج صكوك وهمية
عبدالله القحطاني (أبها)

حققت لجنة مكونة من 4 أعضاء في وزارة العدل أمس في قضية تزوير صك أرض في كتابة العدل بوادي بن هشبل والتنازل عنها لصالح الدولة واستلام تعويض قدره 926 ألف ريال.
وكشفت التحقيقات مع المتهمين الثلاثة عن فساد مالي وإداري تجاوز الـ 400 ألف ريال خلال الفترة الماضية تورط فيه نحو 19 موظفا آخرين، وعلى الفور بدأت اللجنة تحقيقاتها في مقر الوزارة بالرياض وفرعها بعسير.
ورصدت اللجنة التي قامت بزيارة لمقر المحكمة في وادي بن هشبل عددا من المخالفات تضمنت تزوير صكوك، واستخراج صكوك خارج نطاق عمل المحكمة، وحجج استحكام وهمية، وأخرى في مناطق جبلية رغم أن النظام يمنع ذلك، إضافة إلى فساد إداري كبير من حيث توظيف موظفين غير مؤهلين ولا يحملون شهادات علمية تؤهلهم في مواقعهم، وعدم وجود قوائم بالمستلزمات التي تدخل في بيانات المحكمة وخروجها دون أذونات.
وقامت اللجنة بسحب أربع سيارات لمدير المحكمة ورؤساء أقسام يتقاضون بدل النقل، كما تم تغيير مأمور بيت المال ووضع جميع المصروفات والنثريات تحت مسؤولية فرع عسير حتى البت في القضية.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة بأن اللجنة المبدئية والتي زارت مركز وادي بن هشبل مطلع الأسبوع الماضي، قررت فصل المحكمة عن كتابة العدل، وسحب صلاحيات 9 موظفين ونقل 3 آخرين خارج حدود منطقة عسير، وإعادة هيكلة المحكمة وكتابة العدل، والنظر في القضايا المعلقة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وتعيين قاض وكاتب عدل بصفة رسمية (القاضي وكاتب العدل يتواجدان حاليا في وادي بن هشبل ليومين فقط في الأسبوع).
وأشار مصدر في فرع الوزارة بعسير إلى أن اللجنة باشرت عملها ووقفت على حال المحكمة، موضحا أن هناك تحقيقا موسعا مع الـ 22 موظفا في كافة القضايا التي تم ضبطها، لافتا إلى أن المحكمة وكتابة عدل وادي بن هشبل ستشهدان إصلاحات كبيرة خلال الفترة المقبلة.





المحكمة تستأنف محاكمة "الأكاديمي" المتهم بسيول جدة
السيول أدت لوفاة 139 شخصاً وتدمير مئات السيارات وعشرات المنازل
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م

تستأنف المحكمة الإدارية بجدة الثلاثاء محاكمة وكيل الأمانة، (أكاديمي) ورجل أعمال المتهمين في قيام الثاني بتقديم رشوة للمتهم الأول مقابل ترسية مشروع تغطية قناة مجرى السيول في محافظة جدة على شركته.

وكانت المحكمة طلبت استدعاء قيادي في الأمانة (مكفوف اليد)، لمواجهته بوكيل الأمانة بعد أن رفض أحد المتهمين "الأكاديمي"، التهم الموجهة له والتي وجهها له القيادي، واصفاً إياها بأنها "أقوال مرسلة لا صحة لها"، مما جعل رئيس اللجنة القضائية في الدائرة الجزائية الثالثة يوقف التداول في القضية لاستدعاء كافة أطرافها إلى قاعة المحكمة وسؤال "الأكاديمي" عن الأسباب التي دفعته لما ذكره عن الوكيل من طلبه نسبة 10% من قيمة المشروع.

كما شهدت الجلسة الماضية اعتراض محامي المتهم في طلب الاستعانة بأقوال قيادي الأمانة، بيد أن القاضي اعتبر ما أدلى به المتهم الأول استدعى مواجهته بقيادي الأمانة لاستيضاح الحقائق في القضية.

وتساءل رئيس الدائرة القضائية عن الأسباب التي دفعت المتهم الأول إلى قبول الأموال من المتهم الثاني، ورد المتهم الأول في دفوعاته بأن ما تلقاه من أموال هي نظير رواتبه والتي تعاقد للحصول عليها، حيث قال في دفوعاته إنه عمل مستشارا لدى المتهم الثاني.

وأكد المتهم الأول أن التعاقد كان بشرط دفع الأموال كل فترة وأخرى، وبالتالي حصل عليها عن طريق دفعات منها شيك بمبلغ 730 ألف ريال تسلمها منه وهي رواتب سبعة أشهر وكانت تدفع بتلك الطريقة تنفيذاً لمراحل العمل والعقد بينهم.

فيما قال المتهم الثاني الذي سبق له أن رأس نادياً شهيراً إن ما دفعه للمتهم الأول كان مقابل أتعاب عمله في شركتي كمستشار، وبمقابل 100 ألف ريال شهريا، تم دفعها على دفعات بسبب صرف المستخلصات من الجهة المعنية وقال: "لو كانت رشوة لقمت بدفعها نقديا دون أن يتم كشفها".

وكانت المحكمة نظرت الاثنين، في محاكمة عدد من القياديين السابقين في أمانة جدة والمتهمين بالتسبب في كارثة السيول التي أدت لوفاة ١٣٩ شخصا وتدمير مئات السيارات وعشرات المنازل.





الجوف: السجن والغرامة لـقياديَيْن وموظف بإدارة التعليم لتورطهم في قضايا فساد وتزوير


أصدرت المحكمة الإدارية بمنطقة الجوف حكماً ابتدائياً يقضي بسجن قياديَيْن وموظف بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية لمدة سنة واحدة لكل منهم مع تغريمهم مالياً، وذلك بعد أن وجهت لهم تهماً بالفساد والتزوير واستغلال النفوذ الوظيفي.

وأكد مصدر مسؤول بديوان المظالم، حسب "عكاظ"، أن هيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة كانت قد أحالت المتهمين للمحكمة الإدارية بسكاكا، والتي أصدرت بحقهم حكماً ابتدائياً بعد أن ثبت لديها تورطهم في أعمال تزوير واستغلال نفوذ وظيفي، مبيناً أن المتهمين الثلاثة صدرت بحقهم أحكاماً بالسجن لمدة سنة واحدة لكل منهم، إضافة لتغريم المتهم الأول 5000 آلاف ريال، وتغريم المتهمين الثاني والثالث 1000 ريال لكل منهما.





إدارية جدة تواجه “متهمي السيول” بالرشوة والتزوير..اليوم

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 17/06/2013
تعقد المحكمة الإدارية بجدة اليوم جلسة لاستكمال النظر في ملف 7 متهمين من بينهم قياديان بأمانة جدة (مكفوفا اليد) بالإضافة إلى وافدين ورجال أعمال على خلفية اتهامهم بجرائم الرشوة والتزوير والتي تم التحقيق فيها بالتزامن مع كارثة السيول. وتحمل لائحة الدعوى المرفوعة من هيئة الرقابة والتحقيق ضد أحد قياديي الأمانة اتهامه بأنه استلم رشاوى مالية وصلت قيمتها الإجمالية خمسة ملايين وستمائة وأربعين ألف ريال مقابل إخلاله بوظيفته من خلال موافقته على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه الأمطار والسيول في عدد من المخططات والمواقع بجدة بالإضافة إلى عدم التدقيق في ملاحظات ارتفاع درجة حرارة الخرسانة واستعجال نتائج اختبارها لدى أحد المختبرات والتي تقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات بالتزامن مع تنفيذ مشروعات متعلقة بدرء أخطار السيول. وتتضمن لائحة الاتهامات أيضًا تسهيله لمعاملات أحد المقاولين لدى أمانة جدة في مشروع صيانة شبكة تصريف مياه الأمطار جنوب وشرق جدة واتهامه بالحصول على رشاوى أخرى مقابل إعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين وعدد من المكاتب الهندسية وإصدار تصاريح ضخ مياه لعدد من الشركات، والموافقة على تمديد مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء بريمان والسامر وحي الفيحاء والجامعة، وعدم سحب المشروع من الشركة المتأخرة في تنفيذ هذه المشروعات، واتهامه بالضلوع في سوء تنفيذ شبكة التصريف بشارع فلسطين من خلال حرصه على إعفاء المقاول السابق ليقوم بتسليمها لمقاول آخر ممن اتهموا لاحقًا برشوته. و كانت الجلسات الماضية قد شهدت إنكار المتهمين لتلك الاتهامات المنسوبة إليهم فيما تمسك ممثل الادعاء العام بما جاء في لائحة الدعوى.





خرج من السجن لإجازة يوم واحد وعاد منتحلا شخصية ضابط
تعاون مواطن مع الشرطة يوقع متهما بالنصب والاحتيال

خالد العدل (الرس)

لم يستغل سجين الإجازة التي منحت له من السجن في محافظة الرس بمنطقة القصيم للالتقاء بأسرته كما هو متوقع، بل حولها ليوم سطو على الغير وتعد على الممتلكات.
وأكد العقيد فهد الهبدان الناطق الإعلامي بشرطة القصيم القبض على سعوديين متهمين بالنصب والاحتيال والسرقة وانتحال شخصية ضابط أمن بمحافظة الرس، بعد تبادل معلومات نقلها أحد المواطنين لشرطة المحافظة، مما ساعد على التعرف على المتهمين بعد انتحالهما شخصية رجل أمن للقيام بالنصب والاحتيال والسرقة لمحلات تجارية تختص بالاتصالات ووفق أسلوب تجاري محترف، مضيفا: وبفضل من الله تم القبض على المتهمين، وهما بالعقد الثالث من العمر، وأحدهما يقضي عقوبته في السجن لعدة قضايا، ولديه إجازة لمدة يوم واحد من السجن، لكنه فضل قضاءها في ارتكاب الجريمة، إلا أن يقظة رجال الأمن والمواطن حالا دون ارتكابهما الجريمة، وبعد أن أكمل مركز شرطة محافظة الرس تحرياته عن المتهمين مما ساعد في التعرف عليهما بشكل سريع، ومن ثم القبض عليهما وسماع أقوالهما والقيام بكافة الإجراءات الأولية والتحقيق معهما مسجلة اعترافاتهما بكافة أركان الجريمة، وتميثلها بتفاصيلها، وبعد مناقشتهما عن القضايا المسجلة ضد مجهول والقضايا المرتكبة وفق نفس الأسلوب الإجرامي بالمنطقة، تبين قيامهما بعدة جرائم بنفس الأسلوب الإجرامي ببعض محافظات القصيم.
الهبدان حذر في الوقت نفسه، من مرافقة أصدقاء السوء ومصاحبتهم واعتبارهم أحد أهم العوامل المسببة لانحراف الأحداث والشباب والوقوع في الجريمة، مؤكدا أن العلاقة المميزة بين المواطن والجهات الأمنية تتجلى في أبلغ صورها عندما يثمر تعاونهما في القبض السريع على المجرمين وحماية المجتمع.





تجاوباً مع ما نشرته .. الحرس الوطني:
يد صناعية لزوجة ضحية مطاردة بلجرشي بـ 200 ألف ريال

سعاد الشمراني (الرياض)

كشف مسؤول في الشؤون الصحية بالحرس الوطني لـ«عكاظ» عن تكفل الحرس الوطني بتقديم الخدمة الصحية الكاملة لزوجة ضحية مطاردة بلجرشي (سميرة الغامدي) وأطفالها، وذلك بتوجيه من وزير الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة.
جاء ذلك تفاعلا من الحرس الوطني مع ما نشرته «عكاظ» عن معاناة الزوجة في العلاج ومطالبتها بدفع تكلفة تركيب يد صناعية لها.
وأوضحت الشؤون الصحية أن مستشفى الحرس الوطني تكفل بتكاليف تركيب يد صناعية لها تعويضا عن اليد التي بترت بعد الحادث، مشيرة إلى أنه تم تحويلها لمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية لزراعة الأعضاء وستجرى لها العملية بعد تنويمها في المدينة بتكلفة تبلغ حوالى 200 ألف ريال.
كما سيقوم فريق طبي متخصص في التجميل بعملية جراحية لابنتها (درر) في الوجه بسبب جروح أصيبت بها في الحادث.
كما قامت المدينة بفتح ملف طبي لمتابعة حالة ابنها خالد الذي يعاني من انحراف في عينه اليمنى ويشعر بآلام في رأسه عند تعرضه لأية ضربة ولو بسيطة، ولا يستطيع النظر بها ويعاني من عدم الاتزان حيث يسقط أرضا باستمرار، حتى تتحسن حالته الصحية.
وتم كذلك فتح ملف طبي لوالدة المصابة (خضرا) التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم وكانت مرافقة لابنتها طوال الفترة الماضية.
يذكر أن سميرة الغامدي المنومة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني كانت قد أصيبت في الحادثة الشهيرة التي هزت محافظة بلجرشي وراح ضحيتها زوجها عبدالرحمن الغامدي وأصيب ولداها بعد مطاردة من فرقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورية أمنية.






تحذير من حسابات بنكية سعودية تدعو لدعم الثورة السورية
البنوك السعودية: إن مثل هذه الحسابات يشرف عليها بعض الدعاة دون إذن رسمي
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م
 

حذرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية من بعض الحسابات البنكية المنشورة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لدعم الثورة السورية.

وأكد الأمين العام للجنة، طلعت حافظ، أن هناك دعاة ينشرون أرقام حسابات بنكية لجمع التبرعات لدعم الثورة السورية بالمال والسلاح، دون إذن رسمي من الجهات المعنية، موضحاً أن تلك الحسابات غير معترف بها، ولم تصدر بها موافقة من الجهات الرسمية المعنية.

وعن النظرة القانونية لهذه الحسابات المصرفية التي لم يرخص لها، يقول المحامي والمستشار القانوني، ريان مفتي، في حديث له على شاشة قناة "العربية" إن "هناك توجيهاً صدر من وزارة الداخلية، بمنع أي لجان أو جمعيات سواء كانت سعودية، أو حتى أفراد بتحويل أي مبالغ بهدف دعم أعمال خيرية، أو منظمات وجهات معينة، باعتبار أن من يقوم بذلك مخالفاً للنظام.

وعن المخاطر التي حدثت سابقاً من جراء هذه الحوالات، أوضح مفتي أن "هناك استغلالاً من بعض ضعفاء النفس للمشاعر والعواطف الدينية لدى الناس لجمع الأموال، بهدف استخدامها بشكل شخصي، فهم يستغلون الأحداث الجارية في الخارج لمصالحهم الشخصية."

ونوه مفتي إلى أنه "يمكن أن تكون هذه الأموال دعماً لمنظمات إرهابية في الأصل، وهي جهات لا يفترض دعمها"، مؤكداً أن "هناك جهات مختصة لمتابعة ومراقبة مثل هذه الحسابات، وهناك إدارة تسمى إدارة غسيل الأموال، وهي تقوم بمتابعة أي حوالات بنكية مشبوهة، أو مجهولة المصدر."

وأوضح أنه "إذا ثبت تورط الشخص بمثل هذه الأموال والحوالات، فسيكون محاسباً بناء على التعميم الصادر، والذي ينص على أن أي تبرعات غير مصرح لها يعاقب عليها القانون."





استياء من اقتحام "محتسبين" لإحدى دور العرض في جدة
دعوات للاحتساب على بعض المسرحيات والفعاليات الفنية في جدة بحجة الموسيقى
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م
 

عادت ظاهرة "الاحتساب" للمشهد السعودي، حيث تفاجأ زوار معرض "المجتمع.. ذكوري" في جمعية الثقافة والفنون بجدة، بمجموعة من المحتسبين يدخلون صالة العرض للاستفسار عن أمسية موسيقية.

الأمر الذي جعل رواد المعرض يبدون استياءهم من التدخل غير المبرر، بالرغم من إقامته تحت مظلة جهة رسمية.

ويعرف الكاتب فهد الشقيران ظاهرة "الاحتساب" خلال ظهوره على نشرة "الرابعة"، بأنها "قيام أحد الأفراد بعمل غير نظامي ضد مؤسسة أو عملية نظامية، وهذا هو الفرق بين الاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالاحتساب حالة قديمة موجودة في السعودية، تتجدد مع الأحداث وطفراتها، بحيث يقوم المحتسبون بالسطو على المهرجانات والأماكن الفنية ومعارض الكتب.

وأضاف الشقيران، بالنسبة لما يقوم به رجال الحسبة هو طريقة غير مدنية، فالإنسان المدني لا يفرض رأيه وذوقه على المجتمع. وأبان أن ما يقوم به المحتسبة يكشف عن علاقة التوتر مع كل ما له صلة بالفنون والجمال، وكل ما يخص الأفكار والحوارات الثقافية، فالمشكلة الأساسية في أنهم لا يبدون حسن الظن في أي فعالية، فالأصل لديهم فحص المكان، وما يزيد حالاتهم وجود المرأة أو الموسيقى.

وأكد الشقيران في نهاية حديثه على أن المحتسبة هم منظمة خارج منظمات الدولة، وهم من يحتاجون إلى رخص للمزاولة، وليس المهرجانات والفعاليات المقامة.

يشار إلى أن السعودية شهدت في الآونة الأخيرة دعوات احتساب طالت وزارة العمل والتعليم والتربية وبعض المسرحيات والفعاليات الفنية.





​قال: قصدت نصح المسافرين بالاحتياط لدينهم
"الشنار" يتراجع عن تغريدة "تحريم سفر المرأة بمفردها لدبي"


 أصدر الداعية السعودي الشيخ محمد بن عبدالله الشنار بياناً تراجع فيه عن تغريدته الشهيرة بتحريم سفر المرأة بمفردها إلى دبي لغير ضرورة، بعدما أثارت جدلاً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال "الشنار" في بيان حصلت "سبق" على نسخه منه: "بعد شيء من النقاش والتأمل والنظر، وردود أفعال بعض أهل العلم الذين لهم قدم صدق في العلم والدعوة، ولأن مشارب الناس ومقاصدهم في السفر مختلفة وطرائقهم متنوعة، ولأن الحق أحق أن يتبع؛ فإني أعلن توقفي عن القول بـ "بتحريم السفر إلى مدينة دبي لغير ضرورة".

وأكد على "تحريم ما نراه في واقع بعض المسلمين -هداهم الله- من ارتياد أماكن تحتوي على مخالفات شرعية؛ كشرب الخمور أو المراقص أو الاختلاط المحرم، فإن هذا محرم بلا شك، سواء أكان في بلد مسلم أم غير مسلم".

وصدّر الداعية بيانه بتأكيده على أن "المسلم مطالب بأن يقول ما يؤمن به وما يراه الحق، ولو على نفسه"، مستشهداً بقول الحق جل وعلا: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه).

ورداً على ورده من استفسارات، أكد "الشنار" أن "أهل الإمارات إخواننا، ولهم الحب والتقدير في قلوبنا، وهم معروفون بمحافظتهم على أصالتهم وتقاليدهم الطيبة وحرصهم على دينهم الذي به تستقيم حياة كل مجتمع، ولن يستطيع أحد إن شاء الله أن يفسد هذه المودة واللحمة بين أبناء الدين الواحد".

وأضاف: كان المقصود بالتغريدة نصيحة من يريد السفر؛ حتى يكون على احتياط لدينه، ولا يغشى المواقع المشتملة على المحرمات، والدين النصيحة. وعلى المسلم أن يتقي الله في سياحته وسفره كما يتقيه في إقامته، وألا يكون السفر سبباً لضياع الأوقات وإهدار الأموال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تَزول قَدَم ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ عَنْ عمرِهِ فِيمَ أَفْنَاه وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاه وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَه وَفِيمَ أَنْفَقَه وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ". (رواه الترمذي).

وأوصي الشيخ إخوانه من الدعاة وطلبة العلم وغيرهم "بالحرص على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة قياماً بالواجب الشرعي وتخفيفاً للمنكرات وإصلاحاً لأحوال المسلمين".

وغرّد "الشنار" وقتها قائلاً: "تسألني امرأة هل يجوز لي الذهاب لدبي من غير محرم؟ فأجبتها: لا يجوز الذهاب لدبي ولو بمحرم لغير ضرورة لـ "فشو المنكرات"، ويزداد الإثم دون محرم".




في رقم قياسي
أكثر من «30» مليون زائر لقناة المغامسي في اليوتيوب



الرياض

تجاوز عدد زوار قناة الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في اليوتيوب (الراسخون) أكثر من 30 مليون زائر في أقل من 3 سنوات من إنشاء القناة .وتحوي القناة الكثر من البرامج العامة وتفسير القران الكريم إضافة المحاضرات والمقاطع المنوعة والمؤثرة التي يتميز بها الشيخ .

رابط القناة في اليوتيوب :-







الصحف السعودية: «رسالة إلى الماء» يثير ضجة وكبار العلماء: فيه مخادعة للعامة




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق موضوع جهاز الرقية الجديد الذي طرح في الأسواق حيث تهافت عدد كبير من المواطنين على شراء الجهاز في الوقت الذي حذرت فيه هيئة كبار العملاء من أن فيه مخادعة كبيرة وان رقيته غير شرعية. 

الوطن

محتسبون” يقتحمون معرضا فنيا بجدة 

كادت مجموعة من “المحتسبين” تفسد ليلة افتتاح معرض الفنان أحمد فلمبان الشخصي الـ 14 ” المجتمع.. ذكوري” بفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة مساء أول من أمس، حيث فوجئ رواد المعرض بمجموعة من المحتسبين يدخلون صالة العرض وهم يستفسرون عن أمسية موسيقية في الجمعية، بينما لم يكن فيها من نشاط سوى المعرض التشكيلي ونشاط آخر للجنة المسرح.

ودار حوار وسط تذمر واحتجاج الحضور، بينهم وبين سكرتير الجمعية الفنان محمد عسيري الذي طالبهم بإظهار هويتهم الرسمية، وما إذا كانوا مكلفين بهذه المهمة، وبدورهم طالب المحتسبون بإظهار التصريح الذي يسمح للجمعية بتنفيذ نشاط مسرحي، ليبلغهم عسيري أن الجمعية مؤسسة رسمية ولها شخصية اعتبارية ولا يلزمها تصاريح لنشاطاتها، وإنها هي من يمنح التصاريح لأي معرض في مدينة جدة، لينتهي الموقف عند هذا الحد، ويفتتح مدير عام الإعلام الخارجي بوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب المعرض وسط حضور نوعي من الفنانين والإعلاميين، وذلك بالتزامن مع توقيع فلمبان كتابه “ذاكرة على السطح” بصالة عبد الحليم رضوي.

وأثناء جولته في المعرض تحدث كاتب عن القيمة الفنية لأعمال الفنان وثراء تجربته، حيث لا يستطيع إيصال أفكاره بكثير من المقالات المكتوبة، بينما تمكن من خلال لوحة تشكيلية نقل هذه الأفكار وإشاعتها، مضيفا: أن أهمية الفنون التشكيلية تأتي من أنها تحمل لغة عالمية لا تحتاج إلى وسيط لكي تفهمها. كما أشار كاتب إلى أن المجتمعات تهتم اليوم بالعلوم الطبيعية وتهمل التخصصات الفنية التي ترفع من ثقافة ووعي المجتمع.

إلى ذلك وصف مسؤول الإعلام بفرع الجمعية في جدة، سهيل طاشكندي، وجود المحتسبين بأنه زيارة ودية، “وليس لدينا تحفظ على مثل هذه الزيارات” وقال: نرحب بهم في أي وقت، ولم يتسببوا في مضايقة أي أحد، واكتفوا بالاطلاع على محتويات المعرض، ولم يحدث أي احتكاك معهم باستثناء الرد على أسئلتهم من طرف سكرتير الجمعية، مؤكدا أن زيارتهم المفاجئة عادية جدا.

من جهته اعتبر أحمد فلمبان حضور” المحتسبين” للمناصحة أمرا عاديا، ولا يثير مشكلة، مضيفا: جاؤوا وفي ظنهم أن نشاطا موسيقيا يقدم في الجمعية، ولعلهم اشتبهوا بالنشاط المسرحي، لأنهم لم يسألوني عن المعرض ولم يتحدثوا عنه.


الشرق

تهافت على جهاز «رسالة إلى الماء».. وهيئة كبار العلماء: فيه مخادعة للعامة ورقيته غير شرعية

تهافت مواطنون على شراء «جهاز لقراءة القرآن الكريم على المياه المبردة للرقية « (جهاز الماء الشافي) أو «رسالة إلى الماء»، معتقدين أنه بديل عن القارئ الشرعي على الماء، وذكر وكيل الشركة المنتجة للجهاز يوسف بديوي أن 200 جهاز بيعت خلال شهر من نزوله إلى الأسواق السعودية، مبيناً «أن المشترين تعافوا من أمراض نفسية وجسدية كانوا يعانون منها بعد شرائهم الجهاز»، فيما اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق الرقية بواسطة وضع الأجهزة الحديثة على الماء غير شرعية، لافتقادها شروط الرقية الشرعية، «وفي هذا مخادعة للعامة».

وكشف عدنان مسعود، الذي توصل إلى فكرة وضع جهاز يتلو القرآن على الماء، أنه استند إلى بحوث في إثبات ما يروج له وكانت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قد قررت مصادرة 800 جهاز لقراءة القرآن الكريم على المياه المبردة للرقية من إحدى الشركات كانت تروجه عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت، مؤكدة أن ترويج مثل هذه الأجهزة هو نوع من الغش التجاري والتدليس، وأنه لا يجوز شرعاً هذا العمل، حسب فتوى لهيئة كبار العلماء في دبي.

من جانبه أكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة العلمية للبحوث والإفتاء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله المطلق أن الرقية بواسطة وضع الأجهزة الحديثة على الماء غير شرعية، لافتقادها شروط الرقية الشرعية التي تقتضي القراءة المباشرة والدعاء بنية العبادة، مؤكداً أن التكسب والمتاجرة بهذه الأعمال غير جائز وفيه مخادعة للعامة لمخالفتها للرقية المشروعة في العلاج بنصوص القرآن والسُنة. فيما أكد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في قسم الفيزياء والحاصل على جائزة الإبداع العلمي في تقنية النانو الدكتور عمر مرزوق الدوسري أن الانتقال الموجه بالكلام من الإنسان إلى جزيئات الماء والهواء وتحقيق الفائدة من هذه الجزيئات يستوجب توفر الروحانية، وفي حال انعدامها ينعدم التحول معها، وعلى ذلك لا يمكن أن تتحول الجزيئات بمجرد تشغيل جهاز آلي عليها، وسيكون تلقي الماء إليها كمجرد كلمات عادية.



عكاظ

تعاون مواطن مع الشرطة يوقع متهما بالنصب والاحتيال

لم يستغل سجين الإجازة التي منحت له من السجن في محافظة الرس بمنطقة القصيم للالتقاء بأسرته كما هو متوقع، بل حولها ليوم سطو على الغير وتعد على الممتلكات.

وأكد العقيد فهد الهبدان الناطق الإعلامي بشرطة القصيم القبض على سعوديين متهمين بالنصب والاحتيال والسرقة وانتحال شخصية ضابط أمن بمحافظة الرس، بعد تبادل معلومات نقلها أحد المواطنين لشرطة المحافظة، مما ساعد على التعرف على المتهمين بعد انتحالهما شخصية رجل أمن للقيام بالنصب والاحتيال والسرقة لمحلات تجارية تختص بالاتصالات ووفق أسلوب تجاري محترف، مضيفا: وبفضل من الله تم القبض على المتهمين، وهما بالعقد الثالث من العمر، وأحدهما يقضي عقوبته في السجن لعدة قضايا، ولديه إجازة لمدة يوم واحد من السجن، لكنه فضل قضاءها في ارتكاب الجريمة، إلا أن يقظة رجال الأمن والمواطن حالا دون ارتكابهما الجريمة، وبعد أن أكمل مركز شرطة محافظة الرس تحرياته عن المتهمين مما ساعد في التعرف عليهما بشكل سريع، ومن ثم القبض عليهما وسماع أقوالهما والقيام بكافة الإجراءات الأولية والتحقيق معهما مسجلة اعترافاتهما بكافة أركان الجريمة، وتميثلها بتفاصيلها، وبعد مناقشتهما عن القضايا المسجلة ضد مجهول والقضايا المرتكبة وفق نفس الأسلوب الإجرامي بالمنطقة، تبين قيامهما بعدة جرائم بنفس الأسلوب الإجرامي ببعض محافظات القصيم.

الهبدان حذر في الوقت نفسه، من مرافقة أصدقاء السوء ومصاحبتهم واعتبارهم أحد أهم العوامل المسببة لانحراف الأحداث والشباب والوقوع في الجريمة، مؤكدا أن العلاقة المميزة بين المواطن والجهات الأمنية تتجلى في أبلغ صورها عندما يثمر تعاونهما في القبض السريع على المجرمين وحماية المجتمع.




"المعلمي" يقدِّم خمس نصائح للخريجين الجدد
كاتب: دعارة فضائية أرباحها 400 ألف ريال يومياً.. "تُدار بالجوَّال"!


 يُحذِّر كاتب صحفي من استغلال القنوات الفضائية العربية، للترويج للدعارة والأفعال الفاضحة، دون أن نمتلك الأدوات والآليات لمنعها ومعاقبة المسؤولين عنها، مشيراً إلى واقعة توقيف سيدة أعمال عربية بمصر؛ بسبب إدارتها لمثل هذه القناة من جوَّالها، وفي شأن آخر، يقدِّم كاتب خمس نصائح للخريجين الجدد، وهي النصائح التي قدَّمها جيمي ديمون رئيس بنك "مورجان" أمام الدفعة المتخرجة من جامعة "هارفارد" الأمريكية.

كاتب: دعارة فضائية أرباحها 400 ألف ريال يومياً.. "تُدار بالجوَّال"!

يُحذِّر الكاتب الصحفي محمد الرشيدي من استغلال القنوات الفضائية العربية، للترويج للدعارة والأفعال الفاضحة، دون أن نمتلك الأدوات والآليات لمنعها ومعاقبة المسؤولين عنها، مشيراً إلى واقعة توقيف سيدة أعمال عربية بمصر؛ بسبب إدارتها لمثل هذه القناة من جوَّالها، وفي مقاله "دعارة فضائية أرباحها 400 ألف ريال يومياً!" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "لم أكن أتصوَّر أن تصل أرباح قناة فضائية خاصة ولا يعمل بها إلا خمسة أشخاص إلى أكثر من 400 ألف ريال يومياً، إلا أن هوية إحدى القنوات الفضائية ونوعية المادة الإعلامية التي تقدِّمها أزالت الكثير من غموضي واستفهاماتي، بعد أن تم إغلاق هذه القناة بمصر مؤخراً والقبض على مالكتها صاحبة الـ26 عاماً!".

ويمضي الكاتب قائلاً: "ما حصل مع هذه القناة يعتبر سابقة فضائية مع القضاء والإغلاق السريع، فمن خلال متابعتي لحيثيات القضية، وجدت أننا في العالم العربي ما زلنا أمام عوائق فنية في مسألة التعامل مع مثل هذه القضايا الإعلامية من النواحي الفنية.. بعد القبض على الشابة مالكة القناة التي تم اتهامها ببث وترويج إعلانات إباحية فضائياً، ونشر وحيازة بقصد الاتجار أشياء تخدش الحياء العام، وبث قناة فضائية دون ترخيص وبث دعوات للفجور والدعارة، ومن القاهرة تحديداً، نجد أن محاميها دافع عنها بالقول: إن المتهمة ليست مسؤولة عن مضمون الرسائل التي يبعث بها جمهور القناة، وأنها لم تحرض عليها، وإن كان يجب محاسبتها فيكون ذلك بتهمة الامتناع عن فلترة تلك الرسائل وحذف الخادش منها للحياء"، ويؤكد الكاتب أن "الأمر الأكثر صعوبة من وجهة نظري هو أن تهمة رجال المباحث كانت في قيام مالكة القناة بإدارة الرسائل الخادشة للحياء، والموافقة على بثها من خلال هاتفها الجوَّال، وهنا الأمر يحتاج لصيغ فنية في إثبات هذه التهمة، من خلال مخاطبة شركة الاتصالات التي تتعامل معها صاحبة القناة وتحليل خدماتها، وهذا أمر أحياناً قد يتم أو يواجه بعض الصعوبات، مما يجعل مثل هذه التهمة من وجهة نظري ضعيفة نوعاً ما.. والأمر الآخر والمهم أيضاً أن المحكمة ستستعين بمخاطبة "النايل سات"؛ لبيان ما إذا كانت القناة تبث من داخل مصر من عدمه، وبيان ما إذا كان لها تردد على القمر الصناعي المصري أم لا، والاستعلام من الخبراء الفنيين عما إذا كان التليفون الجوال يصلح فنياً لإدارة القناة وعمل فلترة للرسائل القصيرة sms من خارج البلاد وداخلها، والاستعلام كذلك عما إذا كانت الأحراز المضبوطة تصلح للبث من عدمه، وطلب مخاطبة الشركة المصرية للاتصالات لتفريغ جوَّال المتهمة والبرامج الموجودة عليه، وعما إذا كانت تصلح للتحكم في القناة من عدمه!".

ويبدي الكاتب أسفه لتردي أحوال الفضائيات العربية ويقول: "من المؤسف أن يستغل الفضاء للدعارة بهذا الشكل الفاضح والمباشر، فنوعية هذه القناة مع الأسف منتشرة في فضائنا العربي، وبطرق وأساليب متنوعة، وهنا نضحك على أنفسنا عندما كان يقال إن الخطر القادم لنا من الغرب الكافر وأمريكا الإمبريالية هو الغزو الفضائي عبر وصول البرامج والأفلام الإباحية مباشرة على تلفزيوناتنا دون أن نستطيع أن نتحكم بها، وعشنا في الخوف من هذا الخيال اللاواقعي، حتى استغلت غفلتنا شابة عربية وداخل بلد عربي في بث الفجور والدعارة، وكسب أكثر من "850 ألف جنيه مصري" يومياً، وفساد فضائي الكل غافل عنه، وحتى عند الكشف عنه لا بد من أمور فنية معقدة لإثباته!!".

"المعلمي" يقدِّم خمس نصائح للخريجين الجدد

يقدِّم الكاتب الصحفي والمهندس عبد الله بن يحيى المعلمي خمس نصائح للخريجين الجدد، وهي النصائح التي قدَّمها جيمي ديمون رئيس بنك "مورجان" أمام الدفعة المتخرجة من جامعة "هارفارد" الأمريكية، وفي صحيفة "المدينة" ينقل الكاتب عن "ديمون" قوله: "أولى هذه النصائح كانت الحث على التعلم، فطلب العلم مسيرة مستمرة يجب ألا تتوقف بمجرد التخرُّج، وطلب العلم يتحقق عن طريق القراءة والاطلاع، أو عن طريق الحوار والحديث مع الآخرين شريطة المحافظة على ذهن مفتوح يسمح بتلقي الأفكار ولا يقتصر على مجرد إلقائها، كما أن التعلم يأتي عن طريق مراقبة سلوك الآخرين والاقتداء بالصالح منه، وتجنُّب السلوك الخاسر أو المشين.

النصيحة الثانية هي الدعوة إلى حماية سمعتك الشخصية.. لا تدع أحداً يدفعك إلى سلوك لا ترتضيه فتتلطخ به سمعتك، وإذا طلب منك أن تقدم على ما لا يرتضيه دينك أو أخلاقك أو واجبك الوظيفي فامتنع، وإذا اضطررت إلى الاستقالة من عملك فافعل وتذكَّر أن الله -عزَّ وجلَّ- سوف يجعل لك مخرجاً.. سمعتك هي رصيدك الذي تبدأ به حياتك، أضف إليه ولا تخسر منه فما تخسره لن يعود.

النصيحة الثالثة هي أن تسعى إلى التغلب على الإخفاق، واعتباره مرحلة تعليمية.. التقط أنفاسك واتعظ بتجربتك وعاود الانطلاق مرة أخرى، وعليك بالصبر وعدم استعجال النتائج ولكن دون تراخٍ أو كسل.

النصيحة الرابعة أن تتجنَّب خداع الذات.. ليس أسهل على الفرد من أن يقنع ذاته أن السبب في ما يواجهه من عقبات لا يعود إليه، وإنما إلى الرئيس الذي لا يفهمه أو الزميل الذي لا يساعده أو بيئة العمل التي تحاول أن تقصيه أو الشركة التي لا تهتم به، وقد يكون هذا صحيحاً في بعض الحالات، ولكنه في معظم الأحوال لا يعدو كونه خداعاً للذات وهروباً من المسؤولية.

أما النصيحة الأخيرة فهي ضرورة أن تهتم بنفسك وأسرتك ومحبيك، حافظ على صحتك، ومارس الرياضة البدنية بشكل منتظم، واحرص على وقت الأسرة، واعلم انك إذا تمكنت من الاهتمام بنفسك فسوف تتمكن من الاهتمام بعملك وأسرتك ومحيطك"، وينهي الكاتب قائلا " أما أهم نصيحة أضيفها إلى هذه النصائح القيمة فهي الالتزام بتقوى الله في السر والعلن واستذكار قوله تعالى: (وَمَن يَتَّقِ الله يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)".





تمديد مدة التصحيح نجاح للحملة
ما دام هؤلاء قد استجابوا وراجعوا سفارات بلادهم فلابد من إعطائهم الفرصة وتذليل كل ما يؤدي إلى تصحيح الأوضاع بما في ذلك تمديد المدة

د. عائض الردادي
الإثنين 17/06/2013

الإقامة في أي دولة تكون وفق قوانين تلك الدولة، فمن طبقها له حق الإقامة، ومن خالفها فلابد أن يُرحل إن لم يرحل، وهذا هو مضمون حملة وزارة العمل على من يقيمون إقامة غير نظامية، ولا يمكن أن يقيم في البلاد ما يزيد عن ثلاثة ملايين بإقامة غير شرعية، منهم من قدم لحج أو عمرة ولم يخرج، ومنهم من هرب من صاحب العمل، ومنهم من لم يحصل على إقامة منذ دخوله أو انتهت مدة إقامته ولم يجددها لعدم ارتباطه بصاحب عمل أو غير ذلك مما لا يقبل في أي بلد في العالم، فكما أن للمقيم حقوقا إن أقام بوجه شرعي، فإن عليه تحمل خطئه والمغادرة إن هو لم يطبق قوانين البلاد، وقد أعلنت إحدى السفارات أن من يراجعها من مواطنيها يومياً 12 ألفا من أجل الحصول على وثائق لتصحيح وضع إقامتهم.
لقد فتح المجال لمن يرغب المغادرة بإعفائه من جميع الرسوم إذا حمل وثائق سارية المفعول من سفارته، أما الوثائق المحلية المنتهية الصلاحية فيمكن صرف النظر عنها في سبيل إنهاء وضعه إن رغب المغادرة النهائية.
هذه الحملة لابد منها من أجل أمن البلد، وإذا كان قد حصل خلل في الماضي يجب أن يصحح هذا الخطأ، وهو ما تقوم به وزارة العمل والجوازات، ولابد من مساندة الوزارة والجوازات في هذا العمل التصحيحي من أجل الوطن وأبناء الوطن، فالأمن حق للجميع مواطنين ومقيمين.
لقد أعلنت الوزارة عن حملتها، إعلانات واضحة، من التسهيلات إلى العقوبات، وحددت مدة معينة لتصحيح الوضع وعقابا لمن يخالف، سواء أكان مقيما أم مواطنا، وبخاصة المواطن الذي استقدم عمالة وتركها سائبة في البلاد مقابل مبلغ ضئيل يحصل عليه آخر الشهر، وهؤلاء ليسوا بالقليلين، وإذا كان ذلك قد غض النظر عنه سابقا فيجب أن ينتهي بنهاية المهلة، وإذا كان ذلك لا عقاب عليه سابقا فيجب أن يطبق النظام الآن، فلا قيمة للقانون أن لم يطبق.
لم يفلح رفع الرسوم في السابق على التأشيرة والإقامة ورسوم العمال التي رفعت إلى 2400 سنويا، فكل ذلك لم يفد شيئا، ولا بد من تطبيق نظام الترحيل لمن ليس عنده إقامة شرعية والعقوبة للمواطن الذي يتساهل في التستر على من لا يحمل إقامة شرعية بما في ذلك من قدم للحج والعمرة ولم يغادر في الوقت المحدد، ويجب أن يشمل ذلك مؤسسات الحج والعمرة والمطوفين، فكل من قدم لحج أو عمرة يجب أن يغادر في الوقت المحدد لمغادرته، وكان عمر بن الخطاب ينادي "يا أهل الشام شامكم، ويا أهل اليمن يمنكم" بعد كل موسم حج.
ويظهر أن المدة المحددة لتعديل الوضع غير كافية أمام الملايين ممن لا يحملون وثائق رسمية من سفاراتهم، ولذا أرى تمديد المدة 3 أشهر أخرى، لأن الهدف هو علاج الوضع، وما دام هؤلاء قد استجابوا وراجعوا سفارات بلادهم فلابد من إعطائهم الفرصة وتذليل كل ما يؤدي إلى تصحيح الأوضاع بما في ذلك تمديد المدة.
لقد ظهر الأثر الإيجابي لهذه الحملة قبل نهايتها، وإذا انتهت ستتضح النتائج أكثر فلابد من الاستمرار فيها، والتمديد نجاح لها، وهو تذليل للصعوبات أمام العمالة غير النظامية ومساعدة لها على استجابتها، وهو أيسر من الترحيل الإجباري عند انتهاء الحملة. 





حملة تنظيف !



لماذا وكيف وأن ومتى ومن وأين وربما.. كلنا نعرف ما لا نريد أن نعرف.. ولكن أي حملة لتنظيف كوكب الأرض من هذا المجرم السفاح المتجبر الذي يسمى بشار الأسد، فهي بالتأكيد حملة لاستعادة الإنسانية التي فقدت في هذا العالم منذ أكثر من عامين، حيث ترك الجميع الدماء السورية تسيل في كل الشوارع، وكل شاشات التلفزيون، وكل أجهزة الجوال.. مجرد التفكير بإمكانية بقائه في الحكم قذارة في أعماق النفس.
**
النظافة من الإيمان.. فوفقا لتقرير إحصائي حديث، فإن قيمة عقد نظافة مكتب رئيس فرع بديوان المظالم يعادل عقود صيانة وتنظيف 3 محاكم إدارية في عرعر ونجران والباحة، لو كنت مكان العاملين في هذه المحاكم لاشتكيت ديوان المظالم عند ديوان المظالم، فتدخل أم الشكاوى الإدارية في جوف الأنظمة والتشريعات الإدارية، وهكذا يتحقق التنظيف الذاتي ويكون (صابونك منك وفيك)!.
**
الزميل إبراهيم القحطاني صحفي نظيف القلب، ونظيف العقل، ونظيف الضمير، هكذا أحسبه والله حسيبه، رغم أني لا أعرفه إلا من خلال زاويته (النص كم) في جريدة الشرق وتغريداته اللاذعة في تويتر، قد يكون لسان إبراهيم طويلا في بعض الأحيان، ولكنه في كل الأحوال لسان نظيف لا ينطق إلا لما فيه الخير لهذا البلد وأهله، لذلك علينا أن نتبع قواعد نظيفة للتعامل مع وجهات النظر الصحفية، فالنقد الصحفي ليس محصنا من شكوى المدعي بالضرر، ولكن أي وزارة أو جهة حكومية تستطيع أن ترد وتوضح دون حاجة لتحريك الدعاوى الصحفية، بل إنها ملزمة بالرد والتوضيح بحكم النظام، فلماذا لا ترد على كلام إبراهيم بكلام يبين سلامة موقفها؟ أو تتجاهله، كما فعلت مع غيره، رغم أن ذلك غير جائز نظاما... (وسعوا صدوركم.. فلا صحافة مع الاستقعاد.. إلا إذا كنتم تتخيلون أنه يمكنكم القعود بلا صحافة)!.
**
ما هي قصة الأنظمة الإلكترونية التي تتعطل فجأة في الأجهزة الحكومية بين فترة وأخرى؟.. هل أصابتها عين؟، أم أنها هجمات هكرز؟ أم شيء من (قلة الدبرة)؟.. أم كل ما سبق؟.. نحتاج حملة تنظيف كبرى للقضاء على الفيروسات الإلكترونية المختلفة بما فيها الإنسان؟
**
وفقا للوطن، فإن وزارة الداخلية طلبت من وزارة العدل وقف مبيعات مشبوهة لعقارات، بعد أن وردتها بلاغات حول إقدام كتاب عدل بإجراء مبايعات لعقارات بمبالغ ضخمة لا تتناسب مع قيمتها ودفع المبالغ نقدا... (يا هراشي على كمية شاحنات الديتول التي نحتاجها كي ننظف هذا المكان بالذات)!.
**
6 مليارات ريال معدل صرف الأسر السعودية لاقتناء الجوالات الذكية، ورغم ذلك تحاول هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تنظيف البلد من كل البرامج: (فايبر، تانجو، واتس أب... إلخ).. وقد سمعت من مصادر غير موثوقة أنه لن يهل علينا هلال رمضان، إلا وكل هاتف ذكي قد تحول إلى بيجر.. وبالطبع سوف تبقى الفواتير كما هي (سلمني نظيف أسلمك نظيف)!.
**
قصة غير نظيفة: طق.. طق.. طق، هو: من عند الباب؟، هي: الحرب الطائفية!.





سورية: كي لا نكرر الأنموذج الأفغاني


أستأذن الإخوة الكرام، وقدوتنا من أصحاب الفضيلة ومن طلبة العلم أن يعيدوا ضبط مطالبهم على الفضائيات والمنابر بالنفرة والنصرة للشعب السوري رغم آلاف الصور المؤلمة والموغلة في الوحشية وانتهاك الكرامة الإنسانية. أستأذن آبائي الكبار من العلماء وإخواني من طلبة العلم حين أدعوهم إلى دراسة فاحصة لمآلات وخراج الأنموذج الأفغاني الذي شوه في النهاية كل القيم الإسلامية السامية العليا لمفهوم (الجهاد)، وألا نكرر ذات التجربة في الأنموذج السوري.
سورية ليست أبداً بحاجة إلى مقاتلين بقدر ما هي بحاجة إلى مواقف شعبية وسياسية وإلى الدعم المكتمل على كل الأصعدة. الشعب السوري سيدفع قريباً مثل الشعب الأفغاني، ثمناً باهظاً لكل الذين يحاربون عنه بالوكالة، ومن أجل مستقبل هذا الشعب أرجو أن نتدارس الأمر بعقل قبل أن نضع سورية في الطابور خلف الأنموذج الأفغاني. سورية لا ينقصها مئات آلاف الشباب من داخلها، وحتى من خارجها، فإن أرقام حركة الإخوان السورية وحدها تتحدث عن خمسين ألف شاب في دول الجوار.
في أفغانستان كنا نشحن الآلاف في عشرات الطائرات، وكانت الطائرات تعود إلينا بآلاف الأفغان للحياة والعمل، وهذه معادلة مختلة. في أفغانستان نجح الجهاد بامتياز في دحر المحتل، ولكنه في المقابل أيضاً نجح بامتياز في أن تكون أفغانستان مسرحاً فيما بعد لتجار الحروب وتجارب الأجندات المتناقضة ومثالاً استثنائياً لأركان الدولة الفاشلة، وللأسف أن مفهوم الجهاد قد يتحمل في الانطباع هذه الحقيقة. المجاهد السوري، ووحده، هو من يستطيع فهم فسيفساء شعبه وأعراقه وطوائفه وأديانه ومذاهبه، أما المجاهد الأجنبي فلا صورة لديه إلا خيالات النمطي المثالي، ولهذا حين يسقط النظام وتنتهي ضرورة القتال تبدأ كالعادة لديه ضرورة القتال ضد كل مختلف عن الصورة المتخيلة. هذا ما حصل في أفغانستان وفي العراق، ويؤسفني أننا نكرر ذات التجربة في سورية رغم أنها المختبر الأكثر تعقيداً في التركيبة الاجتماعية، هي رمانة هذه الخريطة الإسلامية كلها فلا تخسروا مستقبلها لأن الثمن باهظ ومكلف. أنا واثق بحول الله وفضله من سقوط هذا النظام لأن الظلم والاستبداد لا يدومان، ولكن خوفي أن تسقط اجتهاداتنا هذا الشعب من الخريطة، لأننا وكما يبدو: لا نتعلم من التجارب.




رئاسيات ايران‎


برعت إيران طوال عقدين في بيع الغرب و الشرق و الجيران لعبة (المحافظين) و (الإصلاحيين). و هي زيْفٌ سياسي هدفه شراء الوقت و تأخير ردودِ أفعال الغير لتمرير مخططاتها المتعددة.

يُؤزمُ من يسمّون أنفسهم محافظين الأمور في كل قضية حتى يُظنَّ ألّا نجاةَ إلا بالإصلاحيين، حتى إذا إحتلوا القيادة تكررت الأحوال بقفازات ناعمة و حركوا خصومهم المحافظين ضدهم لتبرير تَعذُّرِ تقديم تنازلات. ثم يعود المحافظون الحقبةَ التالية و تستمر التجاذباتُ و المراوغاتُ لتَنطليَ على سُذّجِ العامة و بُسطاء السياسة.

أهي "تقية" سياسية.؟.ربما. لكنها نفعتهم.

إيران دكتاتورية مستبدٍ في ثوب ديمقراطي قشيب. و نجحت آلاتُها الإعلامية و الحزبية في تَقمُّصِ الأدوار و تَدويرِ العالمِ كله في أفلاكها.

لذا مهما تغيّر الرؤساء فواقع الحال أن مرشح خامنئي فاز على مرشح خامنئي..فهناك تُدار الحقائق.





كاتب رياضي : لاعبو الهلال لا يحبون سامي الجابر وسيفشل كمدرب



ﻓﺠّﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺪﻋﺠﺎﻧﻲ ﻣﻔﺎﺟﺄﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﺒﺮ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍلإﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺗﻮﻳﺘﺮ ﻣﺘﻮﻗﻌﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﻟﻦ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﺩﺍﺭ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻼ‌ﻋﺒﻴﻦ .

ﺍﻟﺪﻋﺠﺎﻧﻲ ﻗﺎﻝ ﻣﻐﺮﺩﺍً:” ﻟﺴﺖ ﺿﺪ ﺳﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﻣﺪﺭﺏ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﻭﺃﺗﻤﻨﻰ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻛﻤﺪﺭﺏ ﺳﻌﻮﺩﻱ ﻃﻤﻮﺡ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺟﻠﻮﺳﻲ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﻻ‌ﻋﺒﻲ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﺍﻷ‌ﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺃﻗﻮﻝ: ﻟﻦ ﻳﻨﺠﺢ..! “





قالت إنه يحاكي اللهجة الجنوبية الدارجة بشكل عام
إمارة جازان: لا مشاهدَ لتعاطي القات في مسلسل "كلام الناس"


أكَّد المتحدث الرسمي في إمارة منطقة جازان، علي موسى زعلة، لـ"سبق"، أن سيناريو وحوار قصة مسلسل "كلام الناس" للممثل حسن عسيري، لا تشير بأي شكل من الأشكال إلى منطقة جازان، أو بيئة فيفا، لا بالإشارة ولا بالاسم في أثناء عرض الحلقات، مضيفاً أن المسلسل يحاكي اللهجة الجنوبية الدارجة بشكل عام، وليس اللهجة في "فيفا"، مبيناً أن اختيار "فيفا" جاء على أساس تشابه البيئة الجبلية.

وقال "زعلة" موضحاً: "العنصر النسائي في المسلسل لا يمثل المرأة في "فيفا"، بل يمثل المرأة الجنوبية بشكل عام، حتى في اللهجة"، لافتاً النظر إلى أنه "لا يوجد في السيناريو والقصة أي تعاطٍ لمادة القات".

وأوضح أن إمارة المنطقة حريصة كل الحرص على عدم تعريض المنطقة وأبنائها لأي إساءة، مشيراً إلى أنه تم الاجتماع بطاقم العمل، ومراجعة النص، ولم يتضح وجود أي إساءة، مؤكداً أنها "في حال وُجِدت ستكون الإمارة هي السباقة في إيقاف العمل".





"العطوي": اتخذنا الإجراءات النظامية ورفعنا القضية للجهات المختصة
التعرُّف على المتورِّطَيْن بإدخال "الحمار" لمستشفى "الوجه"

بدر الجبل- سبق- تبوك:
 أوضح المتحدث الإعلامي لـ"صحة تبوك" عودة العطوي أن إدارة مستشفى الوجه العام تعرَّفت على الشخصين اللذين قاما بالإساءة للمستشفى، بإدخالهما "حمار"، وذلك عن طريق حراس أمن المستشفى؛ حيث تم التعرف على الشخص الذي قام بالتصوير والشخص الآخر الذي أدخل الحمار للإساءة للمستشفى.

وقال إن إدارة المستشفى اتخذت الإجراءات النظامية اللازمة، ورفع كامل أوراق القضية للجهات المختصة بمحافظة الوجه بالتحقيق مع الأشخاص؛ لمعرفة الدوافع أو الأسباب التي أدَّت إلى قيامهما بهذا العمل المسيئ لمرفق يؤدي خدمة للمواطنين والمقيمين.

وأشار إلى أن الشخصين المتورِّطين يعملان خارج المستشفى، ولهما علاقة يومية به، مشيراً إلى إن إدارة المستشفى تشكر كل من أحسن الظن بها وبموظفيها من خلال مداخلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ويعبِّر عن أسفه مما لاحظه من تعليقات وتجاوزات وإساءات ضد العاملين بالمستشفى.

وكان أحد المواطنين في "الوجه" وثّق بمقطع فيديو بثه عبر اليوتيوب، وقد أظهر حماراً يتجاوز الحراسات الأمنية إلى بوابة مستشفى "الوجه" العام، ويتجوَّل داخل أسواره قبل أن يصل للطوارئ، وقد أثار هذا المشهد حفيظة المواطنين الذين عبَّروا عن استيائهم بسبب الفوضى التي مكَّنت الحيوان من الدخول للمنشأة الطبية والتجوُّل بها.

وكان الزميل نواف الغضوري أعد تقريراً عن المقطع، وتضمَّن التقرير تصريحاً من المتحدث الإعلامي لـ"صحة تبوك" عودة العطوي لـ"سبق" حيث قال إن الواقعة بفعل فاعل أراد تشويه سمعة المستشفى، ومن أجل ذلك أدخل حماراً وكلباً وأطلقهما في المستشفى، وقد تم إعداد محضر بالواقعة، مشيراً إلى أنه تمَّت مخاطبة الجهات الأمنية؛ للبحث عن الشخص المتسبِّب بالواقعة.





"التجارة" تصادر 4000 سلعة مغشوشة ومقلدة خلال جولاتها الرقابية بأسواق حائل


قام فرع وزارة التجارة والصناعة بحائل بمصادرة أكثر من 4000 وحدة من الأدوات الكهربائية والسلع الأخرى المغشوشة والمقلدة، إضافة لمصادرة بعض الأغذية المغشوشة، وذلك خلال جولاتها الرقابية على عددٍ من الأسواق بالمنطقة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن المواد المضبوطة عبارة عن قطع غيار للسيارات ومستحضرات تجميل ضارة وألعاب إلكترونية ممنوعة وأقنعة وجه وسكاكين ومنظفات ومياه مقطرة، إضافة للأغذية المغشوشة التي يزعم بائعوها أن فيها فوائد للمرضى، وهو ما اعتبرته الوزارة ضمن قضايا الغش لضررها على سلامة المستهلك.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت باستدعاء المسؤولين عن تلك المحال وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لتطبيق العقوبات المقررة بحقهم.






صرف 10% بدل طبيعة عمل لمراقبي الأسواق والأراضي و15% للمراقبين الصحيين بالبلدية والقروية

وافقت وزارة الخدمة المدنية مؤخراً على صرف بدل طبيعة عمل بنسبة 10% لشاغلي وظائف مراقب أسواق ومراقب أراضي، وصرف بدل طبيعة عمل بنسبة 15% لشاغلي وظائف مراقب صحي في وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وحسب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، فإن صرف البدلات جاء بناء على توصية من لجنة البدلات المشكلة بموجب المادة "56" من لائحة الحقوق والمزايا الخاصة بالعاملين في الجهات الحكومية .

وأوضح مشاري بن عبد العزيز العنقري، أنه سيتم صرف البدلات بناءً على عدد من الشروط والمعايير، منها أن يكون الموظف مثبتاً على وظيفة مراقب أسواق أو مراقب أراضي أو مراقب صحي، وأن يزاول عملها فعلياً، وأن يكون من واجبات، ومسؤوليات الوظيفة العمل الميداني بنسبة لا تقل عن 50% من طبيعة العمل بهذه الوظائف.

وبين أن معايير الاستفادة من هذه الزيادة تتضمن ألا يجمع الموظف بين بدل طبيعة العمل وأي بدلات أخرى تصرف لنفس الغرض مثل بدل السفر المتواصل أو بدلات الانتداب وكذلك عدم الجمع بين بدل طبيعة العمل ومكافآت لجان التعديات على الأراضي وفقاً لوكالة (واس).

وأشار العنقري أن البدل المقرر سيتم صرفه على أول مربوط المرتبة لشاغلي جميع وظائف مراقبي الأسواق والأراضي والمراقبين الصحيين، مؤكداً أنه تم إصدار تعميم بذلك إلى كافة فروع الوزارة من الأمانات والبلديات في جميع مناطق المملكة لاتخاذ إجراءات صرف هذه الزيادة وفقاً للمعايير المقررة.





أغرب إشارة مرور في العالم... في مكة المكرمة

فيديو





وفاة شاب وشقيقته أثناء تشييع جثمان والدتهما بعسير


واجهت عائلة من قرية قرب مركز الصبيخة بعسير مأساة حقيقية؛ وهي تسعى إلى نقل جثة الأم الطاعنة في السن إلى المركز بغرض الصلاة عليها ودفنها، لتفقد الأسرة في ذات الليلة الابن وشقيقته إثر حادث تعرضت له السيارة التي كانت تقلهم. وتعود تفاصيل الحادث المروع إلى أن ذوي الأم المتوفاة سارعت إلى نقل جثتها مساء السبت الماضي إلى مركز الصبيخة لغرض غسلها وتجهيزها وتكفينها والصلاة عليها.
ونقلها الابن في سيارته ورافقته شقيقته واثنتان من أقاربهما، بيد أن الأقدار شاءت أن يعترض مسار السيارة “حمار” سائب في الطريق العام، تسبب في خروج السيارة عن الطريق وانقلابها وإصابة جميع ركابها. وقد باشرت الجهات الأمنية الحادث ونقلت جثة الأم والمصابين للمستشفى، وهناك توفي الابن وشقيقته ليلحقا بوالدتهما، وأصيبت المرافقتان بإصابات مختلفة، إحداهما حالتها حرجة.
الحادث الأليم ضاعف الأحزان لدى تلك الأسرة المكلومة، فبينما كانوا يستعدون لإقامة العزاء لأمهم الطاعنة في السن، إذا بهم يقيمونه للأم وابنها وابنتها، ما جعل أهالي القرية يعيشون حالة من الحزن العميق.





200 ألف ريال كلفة احتفال أسرة باجتياز ابنتها مرحلة "الثانوية"


أقامت أسرة بمحافظة عنيزة احتفالاً لابنتها بإحدى قاعات الحفلات في المحافظة تكلف 200 ألف ريال، بمناسبة نجاحها في المرحلة الثانوية.

وأوضحت إحدى المدعوات وفقا لصحيفة "عنيزة اليوم" أن الحاضرات تفاجأن بالاستعدادات التي كانت غير متوقعة بالنظر إلى مناسبة كهذه.

وأضافت أنه تم إعداد وجبة العشاء من خلال بوفيه مفتوح من أفخم مطاعم العاصمة الرياض وإيصالها لمقر الحفل مباشرة، أما الحلويات وأنواع الشوكولاته فكانت طلبية تم شحنها من فرنسا، إضافة إلى طاقم تقديم مُخصص من النساء تم احضاره من الرياض.

ولفتت إلى أن المفاجأة الأخرى كانت حضور أحد الفنانين من مدينة الرياض، حيث قام بإحياء الحفل من خلال غرفة خاصة له معزولة، تم تجهيزها بالمعازف المُعدّة لتلك الحفلة، مشيرة إلى أن كثيرات من الحاضرات قمن مازحات بعقد مقارنات بين ما كان يحدث سابقا من تقديم التهنئة فقط أو تقديم هدية نجاح رمزية على الأكثر وبين ما يحدث الآن من هذه الاحتفالات بالغة الكلفة.





الأمن يضبط فتاة تقود سيارة بتبوك



تبوك / ضبطت الجهات الأمنية بتبوك فجر أمس فتاةً تقود سيارة بأحد شوارع حي الخالدية بتبوك، كما أوقفت شاباً كان ينتظرها في سيارة ثانية بعد تلفظه على رجال الأمن أثناء محاولة الإيقاف.

قال مصدر أمني إن الحادثة وقعت عند الساعة الرابعة فجراً حين مرت فتاة تقود سيارة بالحي ثم قامت بإيقافها بأحد الشوارع ونزلت منها لتركب مع شاب في سيارة أخرى.

وأضاف أنه تصادف مرور أحد أفراد الأجهزة الأمنية أثناء ذلك ما جعله يُبلغ الدوريات الأمنية التي باشرت الموقع على الفور، حيث تمت معاينة السيارتين، موضحاً أنه أثناء استجواب الشاب قام بالتلفظ على أفراد الدوريات، فتم إعداد محضر ضده وتحويله هو والفتاة إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات.





هيئة عنيزة تباغت "شباب الكدش" وتحلق شعورهم إجبارياً بالحاجب السياحي

باغتت فرق من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة عنيزة الشباب ذوي الشعر الكدش الذين كانوا يتواجدون بمنطقة الحاجب السياحية خلال الأسبوعين الماضيين وقامت بحلق شعورهم، ما أثار استياءهم في ظل تأييد العديد من المواطنين المتواجدين بالموقع.

وقال مصدر بالهيئة إن رجال "الأمر بالمعروف" تواجدوا خلال الأسبوعين الماضيين في مُفترق طريق الحاجب قبل شارع الخدمات المؤدي لمنطقة الشباب وكذلك في منطقة الحاجب قسم العائلات برفقة نقاط تفتيش الدوريات الأمنية، مشيراً إلى أن الدوريات حين مشاهدتها لأي من هؤلاء الشباب كانت تقوم بإحالتهم لرجال الحسبة الواقفين جانباً حيثُ تتم حلاقة شعر الرأس (الكدش) إجبارياً.

ولفت وفقاً لموقع "عنيزة اليوم" إلى ان هذا التصرف أثار غضب العديد من الشباب، ما أدى لحُدوث مُشادات كلامية بينهم وبين رجال الحسبة الذين واصلوا مهمتهم دون مُراعاة لأي أحدٍ سواءً من شباب المحافظة أو لغيرهم ممن هم من خارج المُحافظة الذين توافدوا بشكل كبير لمنطقة العائلات في الحاجب السياحي بعنيزة في أول فعاليات الصيف.

وأفاد المصدر أن هذا العمل (الحلاقة الإجبارية) لا يُمكن للهيئة أن تقدم عليه إلا في حال مُشاركتها مع أحد اللجان العاملة في مثل هذه المُناسبات التي تقتضي بمُعاقبة أصحاب هذه التصرفات الخارجة عن تقاليد المجتمع والتي تُخالف الذوق العام.





مقتل "طبيبة أسنان" طعناً في شقتها بحي الروضة في الرياض

شهد حي الروضة بمدينة الرياض، أمس، مقتل امرأةٍ من جنسيةٍ عربيةٍ تعمل طبيبة أسنان بأحد المستشفيات الخاصّة بمدينة الرياض بعد تعرُّضها لطعناتٍ عدة بداخل شقتها أدّت إلى وفاتها.

وتلقت الجهات الأمنية ممثلةً في شرطة الروضة بلاغاً من مواطنٍ يشير إلى تلقي خادمته مكالمةً هاتفيةً من خادمة الطبيبة المجني عليها، تبلغها بقضية القتل.

وهرعت الجهات الأمنية لشقة الطبيبة وباشرت الموقع؛ ليتبيّن أن الضحية تلقت طعناتٍ عدة من "سلاحٍ أبيض" أدّت إلى وفاتها، وتمّ التحفظ على جثتها لحين استكمال إجراءات التحقيق.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن الخادمة أفادت بدخول ثلاثة أشخاصٍ من ذوي البشرة السمراء للشقة، وبادروا الطبيبة بطعنات عدة بسكينٍ كانت بحوزتهم.

كما ذكرت المصادر أن جهة التحقيق بمركز شرطة الروضة ممثلةً بمدير المركز تمكّنت من التوصُّل إلى بعض المعلومات التي قد توصل إلى معرفة القاتل.





"شو الطبخة".. مبادرة لتشجيع الجيل الجديد في الأردن على الابتكار

رويترز- عمان:
شارك ما يزيد على 200 شاب وفتاة يومي السبت والأحد في عمان في مهرجان ثقافي وفني ورياضي ضمن مبادرة بعنوان "شو الطبخة" تهدف إلى تشجيع الجيل الجديد في الأردن على الابتكار.

يقول المنظمون إن مبادرة "شو الطبخة" في عامها الثاني تسعى لتقديم عدة "وصفات" مختلفة للنجاح.

ويرى المسؤولون عن المبادرة أن الاستثمار في الموارد البشرية هو مفتاح النجاح ويسعون إلى تحقيق ذلك عن طريق إتاحة الفرصة للشبان والفتيات للتعرف على أكبر عدد ممكن من مجالات النشاط والعمل والإبداع.

وشمل المهرجان على مدى اليومين عدة "مطابخ" اختص كل منها بمجال معين مثل الفن والثقافة والبيئة والمغامرة وغيرها. وتبادل المشاركون في كل مطبخ الأفكار والمعلومات والتجارب وقصص النجاح تحت شعار "اعطينا فكرة يا شيف".

ولبى صهيب العطار وهو رسام شاب للوحات الجدارية الدعوة للاشتراك في المبادرة دفاعاً عن الفن.

وقال "صهيب": "أنا قررت أشارك بسبب شوي المقالات اللي كانت تنزل على الجرائد. كانوا يوسخوا سمعة الجرافيتي في البلد. بحكوا عنا عبدة الشياطين ومش فنانين. شغل مالوش هدف يعني بشكل عام. فصفيت أنا اجيت هون عشان أبين الفكرة أنه غير وأبين كيف الشغل تبعنا وأنه ما بيدل على أي شي من اللي بحكوه".

وحضر مهرجان مبادرة "شو الطبخة" ما يزيد على سبعة آلاف شاب وفتاة خلال اليومين.

وقال ماهر قدورة مؤسس المبادرة إن ذلك الإقبال الكبير مشجع إلى حد بعيد.

وأضاف: "احنا في المهرجان نؤمن أنه رب العالمين أعطى لكل واحد ووهبه عملاق داخله. ممكن تكون هاي موهبة. مقدرة. شغلتنا أنه نساعد ها الإنسان وخصوصاً الشباب يكتشف ها العملاق.. ينميه ويطلع ويستثمر فيه ويستغله لمصلحته ومصلحة غيره ومجتمعه".

وتابع "قدورة": "فيش عندنا خطابة. نحن كان وسوف وأن بكون تجربه دمها خفيف تفاعلية ممكن نزرع فيهم شغلة.. مواضيع مختلفة.. مواضيع جديدة وفعالة وبتحرك فيهم. فيه عندنا مطابخ مثل مطابخ التعليم.. التكنولوجي.. الثقافة والفنون.. فيه عندنا السياحة والمغامرات زي ما شايفين ورايا فيه الشباب بيجوا بتسلقوا.. ليش.. نزرع فيهم حب المغامرة.. بدنا إياهم يغامروا كمان".

ويأمل "قدورة" توسيع نطاق المبادرة لتصبح إقليمية يشارك فيها فتيات وشبان من دول عربية أخرى في المنطقة.





بالفيديو.. سيارة فارهة تضع صاحبها "الخليجي" في موقف محرج بـ"لندن"


 أظهر فيديو بث على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض مالك سيارة إيطالية فارهة من نوع "باجاني هويارا" ذات لوحات قطرية لموقف محرج على الطرقات العامة في "لندن"، بعد أن رفضت إغلاق بابها المجنح من جانب السائق.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية حاول مجموعة من الأشخاص مساعدة من يقود السيارة في إنقاذ الموقف المحرج لتغلق "الباجاني" بابها، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، وأبقت السيارة بابها للأعلى مرفرفاً في طرقات العاصمة البريطانية.

جدير بالذكر أن "هويارا" هي أحدث نسخة من "الباجاني"، ويبلغ ثمنها مليوناً وثلاثمائة ألف دولار، وتصل سرعتها إلى 220 ميلاً في الساعة.
فيديو








مصائب اسطنبول عند دبي فوائد


أكد عدد من مديري شركات السفر والسياحة العاملة في الدولة أن 50% من حجوزات الخليجيين إلى تركيا قد تم إلغاؤها من جرّاء الأحداث التي تشهدها تركيا في الوقت الحالي، وبصفة خاصّة في إسطنبول، في الوقت الذي ألغى فيه عددٌ من أفواج السياحة الثقافية وسياحة الاعمال برامجهم في المدينة خشية تجدُّد الاشتباكات العنيفة، مشيرين إلى أن 35% من الحجوزات الملغية قررت اختيار دبي كوجهتهم المفضلة بحسب صحيفة البيان.


وأشاروا إلى أن تركيا كانت خلال السنوات الماضية، الوجهة الأولى للخليجيين عموماً وللإمارات والسعودية بصفة خاصة، لكن الأحداث التي تشهدها ساحة جيزي وسط ميدان تقسيم بإسطنبول وانتشارها لتشمل أزمير وأنقرة وعدد من المدن الرئيسية الأخرى، ترجح احتمالية تخلي تركيا عن المركز الأول لصالح دبي والإمارات، خصوصاً وأنها الوجهة الأكثر أمانا واستقراراً في المنطقة بالوقت الراهن.
وأضافوا بأن المرحلة الحالية تشهد موجات إلغاء وتأجيل طويل الأمد للرحلات خصوصاً بالنسبة للسياح القاصدين اسطنبول وهم يشكلون الغالية العظمى، بالإضافة إلى جميع السياح الذين يزورون تركيا لأول مرة، مؤكدين على أن هناك نسبة كبيرة منهم قد قرروا بالفعل تغيير وجهتهم السياحية لهذا الموسم الصيفي، والوجهات البديلة تصدرتها دبي والإمارات بشكل عام، أو بلدان شرق آسيا كماليزيا وتايلند. الجدير بالذكر أن السياحة تشكل أحد القطاعات الأساسية للاقتصاد التركي، حيث كان من المتوقع أن تصل إيرادات القطاع 25 مليار دولار خلال العام الحالي.






صور لأشهر يهودي عراقي في أوروبا يخنق زوجته بالشارع
الشريك المؤسس مع أخيه لأكبر شركة إعلانات بالعالم راح يشد على عنقها غيظاً
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م
 
قبضة تشارلز ساتشي على عنق زوجته الثالثة

ظهرت اليوم في وسائل إعلام بريطانية صور من نوع "مرعب" لا نراه عادة إلا في الإعلانات المروّجة لأحد أفلام الرعب الهوليوودي، وبدا فيها تشارلز ساتشي، المعروف بأنه أشهر يهودي عراقي الأصل في أوروبا، وربما بالعالم، وقد بلغ التشاحن بينه وبين زوجته درجة دفعته إلى الإمساك بعنقها ليخنقها غيظاً وكيداً على رصيف الشارع، فلاحظه أحدهم وصوّره بالجرم المشهود.

صورة أخرى لمحاولة الخنق

ساتشي، هو من عائلة الساعاتي اليهودية في العراق، ومولود في 1943 ببغداد التي هاجر منها بعمر 4 سنوات مع أبويه وأشقائه الثلاثة إلى بريطانيا، حيث أسس مع أخيه موريس شركة "ساتشي آند ساتشي" المعروفة بأشهر وكالة إعلانات في العالم، والمصنف كأحد أكبر مقتني الأعمال الفنية وما ندر، إضافة إلى ثروته البالغة 200 مليون دولار، بحسب ما قرأت عنه "العربية.نت" في جردة لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن أغنياء المملكة المتحدة.

الزوجة تنظر بعيون حزينة الى اللاشيء أثناء الشجار

أما المخنوقة البالغ عمرها 53 سنة، فهي زوجته منذ 9 سنوات، نايجلا لوسون، طبقاً لما قرأت "العربية.نت" عنها، وهي يهودية أيضاً وابنة اللورد نايجل لوسون، وزير الخزانة في حكومة رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مارغريت تاتشر، وشهيرة بأنها من أشهر الطهاة على مستوى عالمي، وبتأليفها لكتب عدة عن الطهي والغذاء، كما بتقديمها لبرنامج تلفزيوني معروف بين البريطانيين عن الطهي أيضاً، وبأنها عضو في "نادي كبار الطهاة بالعالم"، وهو شهير ويعقد مؤتمرات سنوية.
في البلاد التي تقدس حقوق المرأة

يحاول جدع أنفها في بلاد حقوق المرأة

ولا أحد يعرف ما حدث تماماً وأدى إلى تشنج تكهربت معه أعصاب تشارلز ساتشي وهو يتناول الغداء مع زوجته يوم الأحد قبل الماضي في مطعم "سكوتس" للأسماك وتوابعها بحي "ماي فير" الراقي وسط لندن، فحين انتهيا من تناول الطعام خرجا إلى مقهى رصيفي تابع للمطعم، وجلسا إلى إحدى طاولاته، وهناك تابعا الشجار العائلي الهامس، وحاولت الزوجة تقبيله على خده لتلطيف الأجواء، بحسب ما قرأت "العربية.نت" عن شهود تحدثوا لبعض الصحف، إلا أنه فاجأها بأسوأ ما تتوقع.

وخرجت الزوجة باكية من مقهى الرصيف

أمسك عنقها بقبضته وراح يضغط ويشد محاولاً خنقها تماماً، وبدت الزوجة متألمة وتكاد لا تصدق ما يفعل، وفي تلك اللحظة لمحهما مصوّر صحافي كان يمرّ بالمكان، فاتخذ زاوية لا يريانه فيها، والتقط ما تيسر من صور لساتشي وهو ممعن في خنق ثالث امرأة تزوجها في حياته، وصوّرها وهي تتركه وحيداً في المقهى لتتوجه إلى سيارتها باكية وحزينة في البلاد التي تقدّس حرية المرآة وحقوقها.

تشارلز ساتشي، أو الساعاتي

وتسرّب ما التقطه المصوّر إلى صحيفة "صنداي بيبول" البريطانية التي لم تنشر الصور إلا أمس الأحد فقط، ومنها نشرتها معظم وسائل الإعلام البريطانية اليوم الاثنين، حتى وصل صداها إلى صحف في العالم أسرعت ونشرتها اليوم أيضاً في مواقعها على الإنترنت، من دون أن تنسى الأهم، وهو أن الشرطة البريطانية فتحت تحقيقاً لا أحد يدري نتائجه إلا بعد تصنيف محاولة الخنق بالجرم المشهود.






تونس تقبض على ليبي متصل بمجموعة جبل الشعانبي
السلطات اعتقلت 45 تونسياً على علاقة بالمجموعة بين ديسمبر ومايو الماضيين
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م


كشفت وزارة الداخلية التونسية اليوم الاثنين عن إلقاء القبض على شخص ليبي على علاقة بالمجموعة الإرهابية المتواجدة بجبال الشعانبي، على حد وصفها.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها إن الوحدات المختصة تمكنت أمس الأحد "إثر عملية أمنية استخباراتية بالجنوب التونسي" من إلقاء القبض على الليبي الذي تربطه علاقة بمجموعة الإرهابية في جبال الشعانبي و"ببعض العناصر الإرهابية في دول الجوار".

يذكر أن السلطات التونسية كانت قد كشفت في 21 ديسمبر/كانون الأول 2012 عن وجود مجموعة في جبال الشعانبي أطلقت على نفسها اسم "كتيبة عقبة ابن نافع".

وأكدت أن المجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وأنها سعت إلى إقامة معسكر في جبال القصرين قرب الحدود مع الجزائر وتكوين خلية في تونس تابعة للقاعدة بهدف تنفيذ "أعمال تخريبية" واستهداف "المؤسسات الأمنية".

وقتلت هذه المجموعة في 10 ديسمبر/كانون الأول 2012 أحد عناصر جهاز الحرس الوطني (الدرك) في قرية درناية بولاية القصرين. وأعلنت وزارة الداخلية أن السلطات اعتقلت بين 10 ديسمبر/كانون الأول و29 مايو/أيار 2013 45 تونسياً مرتبطاً بالمجموعة.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "المحور" الجزائرية، نقلا عن جهات أمنية رفيعة المستوى، أن وحدات مكافحة الإرهاب، قبضت أمس الأحد في وادي مراك الفاصل بين الحدود التونسية والجزائرية، على ثلاثة إرهابيين. وكشف التحقيق الأمني مع هؤلاء أنهم كانوا في طريقهم للتسلل لجبل الشعانبي بولاية القصرين التونسية.

وأضافت الصحيفة الجزائرية أنه تم خلال هذه العملية العسكرية "استرجاع ثلاثة أسلحة من نوع كلاشينكوف، بالإضافة لحزام ناسف، وكمية هائلة من الذخيرة وسيارة رباعية الدفع".





الغنوشي: ثروة بن علي وعائلته 50 مليار دولار في تونس فقط

بن علي و عائلته

قدر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية ثروة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته وعائلتيهما بـ50 مليار دولار في تونس فقط.

وقال الغنوشي لصحيفة "الخبر" الجزائرية الصادرة اليوم الأحد " لا أحد يملك رقما دقيقا عن قيمة الاموال المهربة من قبل النظام السابق ، هناك من يتحدث عن خمسة مليارات دولار وحديث آخر عن 20 مليارا، هناك خبراء يؤكدون أن الأموال الموجودة في تونس والتي تعود للرئيس وزوجته تقدر بحوالي 50 مليار دولار، ناهيك عن الأرصدة في الخارج".

وأضاف :"عموما يمكن القول أن نصف الثروة التونسية كانت في حوزة 114 شخص من العائلتين، عائلة الرئيس المخلوع والرئيسة زوجته المخلوعة، تبقى هذه تقديرات الخبراء وتحتاج إلى تدقيق".

وأوضح الغنوشي أن العفو عن الرئيس المخلوع يحتاج إلى وفاق وطني ولا يمكن لأي كان أن يتخذ قرارا نيابة عن الشعب التونسي في التعامل مع ملفات الفساد ، ملمحا إلى ضلوع بعض اللوبيات في قرار الاتحاد الأوروبي برفع تجميد أرصدة شخصيات من النظام السابق.

كما اتهم جهات تونسية لم تقم بعملها بدقة من خلال ترك ثغرات تمكن الطرف الآخر من استغلالها ، معترفا بأن إجراءات متابعة الأموال واسترجاعها فيه من التعقيدات ما يجعله أمرا يطول.

ووصف الغنوشي فترة الائتلاف الحاكم بالمحصلة الناجحة نسبيا ، وقال "نجحت الترويكا في حماية أهداف الثورة، بدءا بحماية الحريات والعمل السياسي والإعلامي والجمعوي،كما أنها نجحت في الحفاظ على مستوى معقول من الخدمات للمواطن التونسي بالإضافة إلى توفير الأمن وبعث التنمية الاقتصادية على الرغم من التحديات والعراقيل الكبيرة التي عصفت بالبلاد التي تأثرت بالأزمة الأوروبية" مع ذلك نجحت الترويكا في خفض نسبة البطالة إلى 16 بالمائة".

ورجح رئيس حركة النهضة أن تكون الانتخابات شاملة وان تجري قبل نهاية العام الجاري وان هذه الانتخابات ستخرج بحكومة عادية تغلق نهائيا المرحلة الانتقالية.

وتابع "اقترحنا أن تجري الانتخابات التشريعية بين 15 تشرين ثان/نوفمبر و 15 كانون أول/ديسمبر المقبلين، والهيئة الانتخابية هي التي ستحدد المواعيد الانتخابية، ما يهمنا هو أن ندخل السنة المقبلة 2014 في ظل حكومة عادية وبرلمان عادي".

من جهة أخرى، نوه رئيس حركة النهضة بان الجهادية في بلاده تكاد تقتصر على مجموعة لا تتجاوز عشرات الشباب الذين يعتصمون الآن في منطقة جبلية في منطقة الشعانبي ويحاصرهم الجيش ، موضحا أن التونسي لا يميل إلى العنف والطبيعة الجغرافية لا تساعد على تفاقم العنف في المجتمع التونسي، وعليه لا يجب رسم صورة عن وجود متزايد للسلفيين في تونس.

وقال " ليس هناك من وجود للسلفيين في تونس بشكل مخيف، باعتبار أن الجماعات المهددة للأمن توجد تحت مراقبة الجيش، ولا أعتقد أن هناك بلدا في العالم يخلو من بعض الجيوب التي تشهد بعض الأعمال الخارجة عن القانون".

وأضاف "في اعتقادي لا بد من الابتعاد عن التضخيم والتهويل، تونس اليوم لا تختصر في السلفية كما لا تختصر في ظاهرة فيمن".






دبلوماسيون ومحللون يكشفون سيناريوهان لتغيير السلطة في قطر


 
 أجمع دبلوماسيون ومحللون من قطر وخارجها على أن نقل السلطة من أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لن يؤدي إلى تغيير كبير في السياسة القطرية داخليا أو خارجيا.

وبدأت التقارير الصحفية بالإنجليزية والفرنسية في الأسبوعين الأخيرين تتحدث عن نقل السلطة في قطر من أمير البلاد إلى ولي عهده لأسباب صحية.
وذكرت التقارير الصحفية أن العواصم الرئيسية كواشنطن ولندن وباريس أبلغت بخطط نقل السلطة بالفعل. ونقلت وسائل إعلام إنجليزية وفرنسية عن مسؤولين غربيين أنهم أبلغوا من نظرائهم القطريين بالتغيير المقبل في قمة السلطة في الدوحة.

سيناريوهات

كان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني أبلغ بعض من التقاهم مؤخرا بأنه يعتزم ترك جميع مناصبه الحكومية والتفرغ لإدارة الاستثمارات.

وتجمع التقارير الإخبارية وتصريحات الدبلوماسيين غير الرسمية على أن حمد بن جاسم سيظل على رأس الصندوق السيادي لقطر "هيئة قطر للاستثمار" الذي يدير ثروة البلاد ويقدر حجمه بعشرات مليارات الدولارات.

وهناك سيناريوهان للتغيير، الأول هو تولي ولي العهد رئاسة الوزراء محل حمد بن جاسم على أن تنتقل إليه مهام والده الأمير تدريجيا بحلول نهاية العام.
ويعني ذلك أن تتاح لولي العهد فرصة تغيير الحكومة واختيار الجيل الجديد الذي سيعمل معه في إدارة شؤون البلاد.

ونقلت تقارير من العاصمة الدوحة ما يفيد بأن الوزراء وكبار المسؤولين من الجيل القديم يجري ترتيب تقاعدهم بمكافآت سخية بالفعل.

أما السيناريو الثاني فهو أن يتولى نائب رئيس الوزراء الحالي أحمد آل محمود منصب رئيس الوزراء وتولي ولي العهد مهام والده.

استمرارية

ولم تثر أنباء التغيير المرتقب في القيادة القطرية قلقا كبيرا لدى من لهم علاقة بالدوحة، إذ لا ينتظر أن تشهد السياسة الخارجية القطرية تغييرا كبيرا، حتى في ظل تولي شاب من الجيل الجديد يرجح أن يكون أحد نواب وزير الخارجية الحالي للمنصب.

كما أن ولي العهد يتفق مع سياسة الأمير في كثير من الملفات الخارجية، ويقول محللون إن ولي العهد من أنصار العلاقة الوثيقة مع الإخوان المسلمين ومن ثم لا يتوقع أن يتراجع الدعم القطري للدول العربية التي تشهد تغييرات يتصدرها الإسلاميون.

ولن تتأثر العلاقات القطرية مع الغرب، خاصة الاقتصادية حيث سيظل رئيس الوزراء ووزير الخارجية الحالي حمد بن جاسم مسؤولا عن استثمارات قطر فيها.

أما داخليا فإن خطط الإنفاق الداخلي ومجمل السياسات الاقتصادية والاجتماعية وضعت ولولي العهد دور فيها، فمن غير المرجح أن تشهد تغييرات كبيرة.

لكن مع ما يشار إليه من كون ولي العهد (الذي درس في كلية ساندهيرست العسكرية ببريطانيا) أقرب للطابع المحافظ من والده، فربما تتأثر قناة الجزيرة الفضائية التي ساهمت في وضع قطر على الساحة الإقليمية والعالمية.

وبانتظار الإعلان نهاية الشهر الجاري عن التغيير المرتقب وشكله، والمرجح أن يكتمل بنهاية العام، ينتظر الجميع أسماء من سيتولون مهام الملفات المختلفة لتحديد الموقف منها.





المستثمرون السعوديون يهددون بسحب استثماراتهم من مصر


هدد المستثمرون السعوديين بسحب استثماراتهم من مصر احتجاجًا على تأخر أو مماطلة الحكومة المصرية في إيجاد حلول لمشروعاتهم المتعثرة، في خطوة استباقية قبل اجتماعهم مع نظرائهم المصريين في 25 من الشهر الجاري، في ملتقى الاستثمار في مصر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه الاستثمارات السعودية في مصر معوقات عدة، منذ اندلاع ثورة 25 (كانون الثاني) يناير التي اسقطت حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وسط توقعات بأن تزيد الثورة المرتقبة التي حددت المعارضة موعدها في 30 حزيران (يونيو) الجاري الأمور تعقيدًا، ما يؤجل حل الاستثمارات السعودية المتعثرة ومن بينها مشروع نابسكو، الذي تعود ملكيتها لرجلي الأعمال عبد الرحمن شربتلي وعمر أفندي، ومشروع نوباسيد، العائدة ملكيتها لعبد الإله كعكي، إلى جانب مشاريع أخرى عديدة.

بيروقراطية وتعثر

تشير تقارير اقتصادية إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر نحو 27 مليار ريال أي 7.2 مليارات دولار، وتبلغ قيمة المشاريع المتعثرة نحو ملياري دولار، منها 16 مشروعًا كبيرًا مسجلًا لدى الهيئة العامة للاستثمارات، ومنها عشرة مشاريع تصل قيمتها الاستثمارية إلى نحو خمسة مليارات ريال، أي 1.33 مليار دولار.

ويرجع المستثمرون السعوديين سبب تعثر بعض المشروعات إلى إجراءات حكومية تتمثل في تعقيدات بيروقراطية على مستوى الإدارة الوسطى، بالرغم من حرص الحكومة المصرية على حل تلك المشاكل، وجزء منها يعود إلى وجود مسؤولين في إدارات حكومية يحكمون على الأمور من منظور شخصي، ولوجود اختلاف في وجهات النظر بين الوزارات والهيئات والمسؤولين، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنه ليس هناك أي أحقية من الجهات الحكومية المصرية في قراراتها التي اتخذتها ضد المستثمرين السعوديين.

حق التعويض

ويتمسك المستثمرون السعوديين، في حال عدم حل مشكلات مشاريعهم المتعثرة، بحقهم في طلب تعويض فوري، وفقًا لاتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمارات بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، التي وقعتها السعودية ومصر، لكن هذه الاتفاقية تنقصها آلية واضحة للتطبيق، إذ تشير المادة 13 من الاتفاقية إلى أنه يحق للمستثمر الحصول على تعويض عما يُصيبه من ضرر، إذا قامت دولة طرف أو إحدى سلطاتها العامة أو المحلية، أو مؤسساتها بالمساس بأي من الحقوق والضمانات المقررة للمستثمر في هذه الاتفاقية، أو تم الإخلال بأي من الالتزامات والتعهدات الدولية المفروضة على الدولة الطرف والناشئة عن هذه الاتفاقية لمصلحة المستثمر، أو عدم القيام بما يلزم لتنفيذها.

وقال عبد الله بن محفوظ، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، في حديث صحفي إن عددًا من المستثمرين السعوديين في مصر سيضطرون لسحب استثماراتهم إذا بقيت مشاريعهم المتعثرة بلا حل، مشيرًا إلى أنهم سيذهبون إلى ملتقى الاستثمار في مصر، الذي يعقد في 25 الجاري، "لكنهم سيحددون نهاية العام الجاري موعدًا نهائيًا حل لقضايا استثماراتنا، وإلا سيتوقف الاستثمار السعودي في مصر".







عصام العريان.. الهارب من السجون.. والمؤسسة الإخوانية



ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الأصوات التي تريد أن يطفو صوتها على السطح بغرض الشهرة على حساب نجاحات الآخرين، حيث لم تترك الشهرة رجل دين أو حتى رجل عصابات إلا وسحرته بما لها من سطوة وجبروت.
لم يترك عصام العريان القيادة الإخواني البارز مصيبة تحصل في مصر إلا واتهم دولة الإمارات بأن لها يد فيها وأنها تسعى إلى زعزعة الأمن في مصر، دون أن يثبت دليلا واحدا على كلامه، مما يعرضه للسخرية من قبل الكثير من السياسيين والإعلاميين الذين قالوا إن إسلوب “الاسطوانة المشروخة” بات مكشوفا من قبله، وأن ترديد تلك الاتهامات أصبح مملا.
ولكن المراقب لما يقوم به العريان يدرك أن كل تلك الاتهامات التي يكيلها للإمارات تعكس مدى المأزق الذي وقعت فيه المؤسسة الإخوانية في مصر، حيث لم تأبه لقيام الإمارات بالإفراج عن ‬103 سجناء مصريين ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتكفلها بتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام، مما دفع الشارع المصري للتساؤل عن سر هؤلاء دون غيرهم من الموقوفين في الإمارات، مما أثبت لدى السواد الأعظم من المصريين أن العنصر الإخواني هو الأهم بالنسبة لتلك المؤسسة عن غيره من المصريين.
كما قامت تلك المؤسسة بمعاداة كل من رأى في الإمارات نموذجا للتسامح والرقي، حيث خرجت تصريحات عديدة من حزب الحرية والعدالة تعادي شيخ الأزهر عند زيارته للإمارات، كما أبدت تحفظا من إعلان الإمارات بتمويل عدة مشروعات في الأزهر الشريف بتكلفة 250 مليون درهم.
الجدير بالذكر أن العريان هرب من سجن وادي النطرون بمصر مع 34 قيادياً من تنظيم الإخوان منهم الرئيس المصري محمد مرسي يوم 27 يناير 2011، حيث تم اقتحام السجن من قبل عصابات مسلحة جاءت في قرابة 500 سيارة مسلحة بحسب شهادة مدير السجن للمحكمة، واستطاعوا أن يخرجوا القيادات الإخوانية أولا ثم تركوا بوابات السجن مفتوحة مما دفع المساجين الآخرين للهروب أيضا.





عكاشة يهاجم" العريفي "ويصفه بالارهابي والماسوني والصهيوني التابع لتنظيم القاعدة
 

وصف الإعلامي “توفيق عكاشة” في برنامجه “مصر اليوم” على قناة الفراعين الفضائية الشيخ محمد العريفي بأنه إرهابي يتبع تنظيم القاعدة وأنه مرصود من الاستخبارات الأوروبية والامريكية.

وأضاف عكاشة أن العريفي شارك مع تنظيم القاعدة في تنفيذ عدد من العمليات باليمن ، وأشار أن العريفي سقط من نظر العديد من أفراد الشعب المصري ولم ينجح إلا مع قلة قليلة من الجهلاء الذين لا ثقافة لهم.

وأكد عكاشة أن العريفي إرهابي ماسوني صهيوني مدّعي حمل على كاهله الفكر الصهيوني وجعل من نفسه أداة لكي يخترق الفكر الصهيوني الإسلام.
فيديو





رويترز.. السعودية بدأت في إمداد الجيش الحر بصواريخ مضادة للطائرات منذ شهرين
 

 نقلت وكالة رويترز عن مصدر خليجي، اليوم الاثنين، أن المملكة بدأت في تقديم صواريخ مضادة للطائرات للمعارضة السورية "على نطاق صغير" منذ نحو شهرين.

وذكر المصدر أن الصواريخ التي تطلق من الكتف تم الحصول على معظمها من موردين في فرنسا وبلجيكا، مضيفاً أن فرنسا دفعت تكاليف نقل الأسلحة إلى المنطقة.

وأضاف المصدر أن الإمدادات تصل إلى اللواء سليم إدريس قائد أركان الجيش السوري الحر، الذي ما زالت السعودية تعتبره "رجل المرحلة" في المعارضة السورية.

وأوضح المصدر الخليجي دون الخوض في التفاصيل أن "السعودية بدأت في القيام بدور أنشط في الصراع السوري خلال الأسابيع.





بالفيديو.. فضل شاكر يعرض منزله الفخم للبيع ليتبرع بثمنه لثوار سوريا

 
أعلن المطرب اللبناني التائب فضل شاكر عن استعداده لبيع منزله، لتمويل المجاهدين في سوريا لإسقاط نظام بشار الأسد.
وقال شاكر في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية إنه يقضي يومه بصلاة الفروض في مواقيتها، مضيفا أن صوته الذي وهبه إياه الله سوف يسخره للأناشيد الإسلامية.
وأوضح أنه لم يعد يحب أن يناديه الجميع بـ"الفنان"، وطالب مراسلة القناة بأن تقول له فضل شاكر مباشرة أو "الحاج".
وأضاف أن مشاركته في القتال بسوريا جائز، لأن بقدرته أن يستخدم السلاح فلماذا لا؟، إلا أنه أشار إلى أنه يقوم الآن بدور أهم، دون أن يوضح ماهية هذا الدور، كاشفا عن عرض منزله للبيع من أجل تمويل المجاهدين في سوريا ولنصرة الثورة السورية، قائلا: "أنام على الأرض من أجل المجاهدين في سوريا".
وقال إن الشباب دائمي التواجد معه يقومون بحمايته والدفاع عن كل مظلوم في الطائفة السنية، واختتم حديثه بالقول: "إن كل شخص يعتدي علينا سنعتدي عليه وبزيادة".
ومنذ إعلان توبته واعتزاله الغناء، يرافق فضل شاكر الشيخ أحمد الأسير، أحد أبرز دعاة أهل السنة في لبنان، والذي يعد من أبرز مناوئي حزب الله في لبنان، والداعي باستمرار إلى تجريده من سلاحه حفاظًا على أمن واستقرار لبنان.
فيديو





الشيخ المبلع يدعو مجاهدي سوريا للاتحاد واختيار أمير لهم (فيديو)




الاثنين, ۰۹ شعبان ۱٤۳٤

تواصل – الرياض:

وجّه الشيخ عيسى المبلع نداء للمجاهدين وأهل الشام، حثهم فيها على توحيد كلمتهم، واتفاقهم على أمير واحد، مبيناً أن هذا من أهم أصول الشرع وتطبيقه.

وقال الشيخ المبلع في مقطع فيديو وجّه من خلاله رسالته لمجاهدي سوريا: "أيها المجاهدون قد أجمع العلماء على وجوب نصب خليفة أو أمير، وأول ذلك الصحابة رضوان الله عليهم في تعيين خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته".

وحذر الشيخ مجاهدي سوريا من أنهم إن لم يتحدوا اليوم فلن ينصروا، وإن نصروا لن يمكنوا في الأرض، منوهاً إلى أن ما بعد سقوط بشار وزمرته أشد عليهم من إسقاطه.
فيديو





​كثير من المغردين اعتبروها مثلاً للفتاة المسلمة حقاً في الأزمات والشدة
بالفيديو.. فتاة سورية من تحت الأنقاض: " لا تصورني أنا ماني محجبة"


 تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو يظهر فتاة سورية، يتم انتشالها من تحت الأنقاض، نتيجة لقصف تعرض له منزلها بدمشق، وكانت أول كلمات قالتها الفتاة للمنقذين وهي تصارع الموت والألم: "عمو لا تصورني ماني محجبة".

الفتاة بعد أن تم إنقاذها وضعت على رأسها قطعة قماش، وحملت في سيارة الإسعاف لنقلها للمستشفى. وقد تفاعل مستخدمو موقع "تويتر" مع هذا الفيديو، وتم تداوله بين المستخدمين، ووضع أحدهم هاشتاقاً يحمل كلماتها التي رددتها للمنقذين، بعنوان: "عمو لا تصورني ماني محجبة". تفاعل معه الكثير من المغردين واعتبروها مثلاً للفتاة المسلمة حقاً في الأزمات والشدة، فقال ناصر الدريس في تغريدته: "رضي الله عنك.. فتاة الشام.. ما أعظم ما طلبتي في ساعة حرجة هل هذا همك؟ إن من حولك همهم حياتك.. أنت وسام شرف".

وقالت "نوف" في تغريده لها في الهاشتاق: "ما في شي أقدر أقوله، هنا ينتهي الكلام هنا تنتهي الحشمة، هنا ينتهي التقى هنا قمة الألم والبكاء والحزن هنا حسبنا الله". واختصر مغرد آخر معلقاً على هذا المقطع بقوله: "عندما تكون العفة أغلى من الحياة".
فيديو





​في رده على سؤال بأول مؤتمر صحفي يعقده بعد انتخابه
"روحاني": نأمل في علاقات حسنة مع دول الجوار وخاصة السعودية

واس- طهران:
 أكد الرئيس الإيراني المنتخب، حسن روحاني، أن الأولوية الرئيسة لحكومته ستكون تحسين العلاقات مع دول الجوار، خاصة المملكة العربية السعودية.

وأكد الرئيس روحاني، في معرض رده على سؤال في أول مؤتمر صحفي يعقده بعد انتخابه، على أهمية علاقات إيران مع دول الجوار وقال: "نأمل أن تكون لدينا علاقات حسنة مع جميع دول الجوار، وخاصة المملكة".

وأكد الرئيس الإيراني، في جانب آخر، أنه لن ينسى وعوده الانتخابية في حل المشاكل الاقتصادية والبطالة والتضخم والسعي لرفع العقوبات الدولية والتعامل البناء مع العالم أجمع.






المالكي : فتاوى قتال الاسد هابطة


 عبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن اسفه لصدور فتاوى "هابطة" تكفر الاخرين وتدعو الى القتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المالكي في احتفال اقيم لذكرى السجين السياسي في بغداد "مع الاسف الشديد نرى من مقامات كنا نعتبرها شامخة تفتي فتاوى هابطة باتجاه تكفير الاخر والدعوة الى قتاله ودعوة الاخرين للذهاب الى القتال".

واعلن مؤتمر نظمته "رابطة علماء المسلمين" التي تضم علماء من السنة الخميس في القاهرة "وجوب الجهاد" في سوريا معتبرا ما يجري في سوريا حربا على الاسلام من النظام السوري الذي وصفه ب"الطائفي" وداعيا لمقاطعة الدول الداعمة له وعلى راسها روسيا وايران. وعلى اثر المؤتمر اعلن الرئيس المصري محمد مرسي قطع العلاقات مع سورية بشكل تام.





أنباء عن وصول مئات الجنود الأمريكيين الى صنعاء وقاعدة عسكرية في جنوب اليمن


نقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر عسكرية أن نحو 1700 جندي أمريكي وصلوا بشكل مفاجئ وضمن مهمة غير معروفة إلى قاعدة العند العسكرية جنوب اليمن، وإلى السفارة الأمريكية في العاصمة اليمنية صنعاء، مع أسلحة حديثة وآليات عسكرية متطورة.

وذكرت صحيفة "الشارع" اليمنية المعارضة يوم 17 يونيو/حزيران أن 1500 جندي من قوات المارينز الأمريكي وصلوا مساء أمس الأول الى قاعدة العند الواقعة في محافظة لحج ، فيما وصل 200 جندي إلى قاعدة الديلمي الجوية وغادروا إلى فندق "شيراتون" الذي ينزل فيه مئات الجنود من المارينز منذ أكثر من عام.

وقالت مصادر للصحيفة إن جنود المارينز وصلوا ومعهم أسلحة حديثة ومتطورة. وأوضحت المصادر أنه بذلك بلغ عدد الجنود الأمريكيين في صنعاء 850 شخصا وفي قاعدة العند 5800 شخص.






تقرير: مقتل شقيق نصر الله في القصير

 قالت القناة الإسرائيلية الثانية الاثنين إن شقيق الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله قتل في معارك داخل سوريا.

وقال تقرير القناة الذي لم يؤكد بعد من مصدر رسمي، إن شقيق نصر الله قتل في المعارك التي جرت مؤخراً ببلدة القصير السورية، مع قوات المعارضة المسلحة.

وأشارت إلى أن جثمان خضر نصرالله دفن الأحد جنوبي لبنان.





حمَّلت إيران مسؤولية دخول قوات الأحزاب الشيعية إلى سورية
رابطة العالم الاسلامي: وجوب مناصرة المسلمين للشعب السوري

واس -الطائف:
 حذرت رابطة العالم الإسلامي من خطر ما يحدث في سورية على الأمة، ونبهت إلى خطورة الدوافع الطائفية البغيضة لدى نظامها الحاكم.

جاء ذلك في بيان للرابطة بشأن تصاعد الأحداث في سورية ومشاركة حزب الله وحلفائه في قتل الشعب السوري فيما يلي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :

فإن رابطة العالم الإسلامي تابعت الأحداث في سورية منذ بدايتها، ومازالت تتابع فصول المشهد الدامي وصوره المريعة، وما يرتكبه النظام النصيري المارق بحق شعبها من أهوال وفظائع، لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها، فقد دكَّ المدن والقرى بأسلحة فتاكة من الجو والبحر والبر فهدم معظمها، وقتل ما يزيد على مائة ألف مواطن، ومثّل جنوده بأجساد كثير من الشهداء، ومارس سياسة الأرض المحروقة لإرعاب الناس وإجبارهم على إخلاء مدنهم، فشرد ما يزيد على ستة ملايين مواطن، يهيمون على وجوههم داخل سورية وخارجها في ظروف قاسية، وحاصر من بقي داخل المدن والقرى ومنع عنهم الغذاء والدواء تنكيلاً بهم.

إن رابطة العالم الإسلامي حذرت في مرات عديدة من خطر ما يحدث في سورية على الأمة، ونبهت إلى خطورة الدوافع الطائفية البغيضة لدى نظامها الحاكم، الذي يتلقى دعماً طائفياً من إيران، وبتدخل علني سافر لحزب الله اللبناني، وفصائل طائفية مقاتلة من العراق وأخرى من المتمردين الحوثيين في اليمن الذين ذهبوا إلى سورية لدعم النظام الحاكم وقتال شعبها.

لقد تلقت الرابطة اتصالات من أعضاء مجالسها ومسؤولي المراكز الإسلامية التابعة لها في الخارج الذين أدانوا إدانةً شديدةً دخول قوات حزب الله وغيره أراضي سورية وقتاله أهلها، واحتلاله مدينة القصير وبعض القرى المجاورة لها، وتسلل قواته إلى مدن أخرى مثل حمص وحماة وحلب في حرب طائفية معلنة على المسلمين في سورية.

والرابطة إذ تؤكد على وجوب مناصرة المسلمين شعب سورية، وإنقاذه من التآمر الطائفي المعلن، فإنها تهيب بقادة الأمة الإسلامية وبعلمائها وبمنظماتها الإسلامية أن يشدّوا وثاق النصرة لهذا الشعب المنكوب، وأن يقدموا له العون الذي يحتاج إليه للدفاع عن نفسه ودفع عدوان النظام وحلفائه الطائفيين عليه، وردع حزب الله وطرده من سـورية: ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ ).


إن رابطة العالم الإسلامي التي تمثل في مجالسها شعوب الأمة الإسلامية تُحَمِّل إيران مسؤولية دخول قوات الأحزاب الشيعية إلى سورية، وتطالبها باسم شعوب أمة الإسلام أن تكف عن تدخلاتها في شؤون سورية وغيرها من البلدان العربية، وأن تسحب أذرعها الطائفية وفي مقدمتها حزب الله من الأراضي السورية.

لقد تابعت الرابطة مواقف الدول التي تقدم الدعم العسكري والسياسي لنظام سورية وفي مقدمتها روسيا الاتحادية التي تنقل بوارجها السلاح والخبراء العسكريين لدعمه، وإذ تعبر عن استنكارها واستنكار الشعوب الإسلامية للموقف الروسي، فإنها تعرب عن استغرابها الشديد وإدانتها لدعم روسيا التوجه الطائفي الشيعي في محاربة السوريين، والذي عبر عنه وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف في تصريح لوسائل الإعلام قال فيه: " إننا نخاف من أن يحكم سورية أهل السنة ".

وتشيد الرابطة بالرؤية الثاقبة لعلماء الأمة الثقات مما يجري في سورية وبمواقف الدول العربية والإسلامية التي دعت إلى مناصرة شعب سورية ومساعدته للدفاع عن نفسه وإغاثة منكوبيه وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية وتركيا، وتهيب بها لتقديم المزيد من المعونة والدعم الذي يمكّن شعب سورية من مواجهة العدوان الطائفي الخبيث ودحر الغزاة وتحقيق النصر عليهم: ( وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ).

وتدعو الرابطة المنظمات الدولية وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والقوى الدولية المحبة للسلام للعمل على إنقاذ شعب سورية من المحرقة التي زجه فيها نظام طائفي بغيض لايرعى لمسلم إلاً ولا ذمة، وتطالبها بتطبيق القانون الدولي الذي يقضي بمنع دخول حزب الله إلى الأراضي السورية وكف أنواع العدوان على الشعب السوري.

إن نظام سورية الطائفي أدخل شعبها منذ عام 1963م في نفق مظلم، وقد آن له أن يتحرر من العبودية لغير الله، فالله الله في تضميد جراحه، وإغاثته ومناصرته وعونه: ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.





​الأسد يهدد أوروبا بدفع ثمن تسليح المعارضة السورية

إفي- برلين:
حذر الرئيس السوري بشار الأسد من أن أوروبا "ستدفع ثمن" تسليح مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة بنظامه منذ أكثر من عامين.

وقال "الأسد"، في مقابلة أجراها مع صحيفة "فارنكفورتر الجمين زيتونج" ونشرت مقتطفات منها اليوم: "في حال قيام الأوربيين بتزويد مقاتلي المعارضة بالسلاح، فسيعود الإرهاب إلى الفناء الخلفي لأوروبا، وستدفع أوروبا الثمن على ذلك".

ونفى الرئيس السوري اتهامات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لقواته باستخدام أسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة.

وقال: "لو كان لدى باريس ولندن وواشنطن دليل واحد على اتهاماتهم، لكانوا قدموها إلى كل العالم".

وبرر "الأسد" الدعم الدبلوماسي والعسكري الذي تقدمه كل من روسيا وإيران لنظامه، لكنه حمل من أسماهم "الجماعات الإرهابية" المسؤولية الكاملة عن تصاعد العنف في بلاده.

وتشهد سوريا منذ أكثر من عامين انتفاضة شعبية ضد نظام بشار الأسد، أسفرت عن سقوط أكثر من 93 ألف قتيل، فضلاً عن نزوح نحو مليونين في الداخل بينما يعيش نحو مليون و 400 ألف لاجئ سوري في عدة دول أخرى، من بينها الأردن وتركيا ولبنان والعراق، بحسب بيانات الأمم المتحدة.





"الأطلسي" لا يسعى لفرض حظر جوي في سوريا

رويترز- بروكسل:
 قال سفير أمريكا المنتهية ولايته لدى حلف شمال الأطلسي اليوم الإثنين: إن الولايات المتحدة لم تطلب من الحلف دعم فرض منطقة حظر طيران في سوريا، وإن المسألة ليست ضمن جدول أعمال الحلف حالياً.

وأضاف السفير إيفو دادلر رداً على أسئلة بعد خطاب وداع في بروكسل: "لا نسعى في حلف الأطلسي لفرض منطقة حظر طيران".

وأضاف أنه حتى اليوم: "مسألة فرض منطقة حظر طيران ليست مدرجة على جدول أعمال الحلف.

لا أعلم ما إذا كانت ستدرج غداً أو في يوم آخر، لكنها غير مدرجة حالياً. وهي على حد علمي غير مدرجة على جدول أعمال أي من أعضاء حلف الأطلسي بمن فيهم الولايات المتحدة حتى الآن".





"التلغراف": بريطانيا تجهز وحدات عسكرية لتأمين "كيماوي سوريا"


: رصدت صحيفة "التلغراف" البريطانية آخر التطورات المتصلة بالأزمة السورية، قائلة إن بريطانيا تستعد لإعادة تشغيل وحدات عسكرية متخصصة لتأمين كيماوي سوريا، وهي وحدات جرى الاستغناء عنها في إطار برنامج تقشفي لتقليص موازنة الدفاع بـ129 مليون جنيه إسترليني سنوياً.

ونشرت "التلغراف" أن قادة عسكريين دعوا الحكومة لإعادة النظر سريعاً في تلك الاستقطاعات لضمان إمكانية انضمام بريطانيا إلى ائتلاف عسكري دولي تقوده الولايات المتحدة للانتشار في سوريا لمنع سقوط ترسانة سوريا الكيميائية بأيدي إرهابيين، ومن المتوقع أن تتخذ وزارة الدفاع قراراً في هذا الشأن هذا الأسبوع، وإعادة تفعيل تلك الوحدات العسكرية قبيل نهاية شهر سبتمبر المقبل.






عمدة لندن": تأخّرنا في إنقاذ سوريا وتسليح المعارضة "جنون"


حذّر عمدة لندن بوريس جونسون، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من تسليح مقاتلي المعارضة السورية، واصفاً تسليحهم بـ "الجنون"، خشية سقوط هذه الأسلحة في يد جماعات إرهابية تنتمي لتنظيم "القاعدة".

وفي مقال لجونسون بصحيفة "ديلي تلغراف" قال عمدة لندن، الذي ينتمي إلى حزب المحافظين الحاكم: إن بريطانيا يجب ألا تستخدم سوريا كساحة لاستعراض العضلات محذّراً من أن السلاح الذي قد تقدمه بريطانيا للمعارضة السورية قد ينتهي في أيدي عناصر القاعدة.
أضاف جونسون: "لقد تأخّرنا كثيرا في إنقاذ سوريا، لو قدّمنا السلاح للمعارضة مبكراً، لكان بشار الأسد قد سقط وقامت حكومة تسعى للديمقراطية، أما الآن فقد امتلأت سوريا بالجماعات الإرهابية، ونخشى أن نكرّر تجربة العراق في سوريا.

وأكّد جونسون، أن هذا الصراع لن يربحه أحدٌ، لأنه لم يعد صراعاً سياسياً، بل يعد حربا دينية بين السنة والشيعة، تعود جذورها إلى القرن السابع الميلادي، ولن تستقر حكومة لمنتصر إلا بتوافق الطرفين.

ويرى جونسون أنه لا حل في سوريا إلا بفرض وقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات بين الطرفيْن.





بوتين يحذر : لا تسلحوا آكلي الاعضاء البشرية


حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب ليل الأحد الاثنين من تسليح المعارضة السورية قائلا إن خصوم الرئيس بشار الأسد أكلوا أعضاء بشرية ويجب عدم دعمهم.

وفي أول تصريحات علنية له منذ قرار إدارة الرئيس باراك أوباما تسليح المعارضة السورية للاطاحة بالأسد قال بوتين ان روسيا تريد توفير الظروف المواتية لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن "أظن انك لا تنكر أن على المرء ألا يدعم أشخاصا لا يقتلون أعداءهم فحسب بل يشقون اجسادهم ويأكلون احشاءهم أمام الناس والكاميرات."

ومضى يقول "هل هؤلاء هم الذين تريد أن تدعمهم؟ هل هؤلاء هم من تريد أن تزودهم بالسلاح؟








روحاني: حكومة الأسد يجب أن تبقى حتى انتخابات 2014


قال الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني إن حكومة بشار الأسد يجب أن تبقى حتى نهاية فترته الرئاسية ويحين موعد الانتخابات المقبلة في 2014. وأكد أن الشعب السوري هو المسؤول عن حلّ أزمته، ودعا دول العالم للمساهمة في عودة الأمن والاستقرار لسوريا.

وأيد روحاني إبداء المزيد من الشفافية والثقة المتبادلة في الملف النووي، لكنه عارض أي وقف لتخصيب اليورانيوم من جانب ايران.

وحول العلاقات مع الدول المنطقة والسعودية قال روحاني إنه سيحافظ على العلاقات المميزة مع السعودية ويعمل على تطويرها.

وأشار إلى أن موقفه الدولي سيكون داعماً لخط الاعتدال وليس التطرف، مؤكداً مواصلة جهود التعاون البناء مع المجتمع الدولي.

واعتبر روحاني أن الشعب الإيراني هو المنتصر في الانتخابات الرئاسية، وسيعمل على إصلاحات داخلية لخفض نسبة البطالة تدريجياً لتصل للنسبة المقبولة، كما سيعمل خارجياً بسياسة الخطوات التدريجية لرفع العقوبات المفروضة على إيران.




تسليح المعارضة السورية يقفز بأسعار النفط ويقلق الأسواق
محلل مالي لـ"العربية.نت": التوترات ومخاوف الحرب تزيد القلق بشأن الإمدادات
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م
 
ضعف الدولار يعزز صعود أسعار النفط

قفزت أسعار النفط في الأسواق العالمية على وقع القرار الأميركي بتسليح مقاتلي المعارضة السورية، وهو ما يبدو أنه تسبب بقلق لدى المستثمرين والوسطاء بشأن الإمدادات أسهم في دفع الأسعار للارتفاع.

وبدأت أسعار النفط موجة من الصعود منذ أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، البدء بتسليح المقاتلين السوريين الأسبوع الماضي، حيث تجاوز سعر الخام الأميركي في تداولات الاثنين مستويات الـ98 دولاراً مقترباً من 99 دولاراً، فيما تجاوز خام "برنت" مستويات 106 دولارات، وهي أعلى المستويات لكلا الخامين منذ عدة شهور.

وفسر المحلل المالي، ورئيس قسم تداولات الشرق الأوسط في "ساكسو بنك" ياسر الرواشدة، هذا الارتفاع بأنه عائد إلى ارتفاع التوتر في منطقة الشرق الأوسط بسبب الأزمة، مؤكداً في حديث لـ"العربية.نت" أن القرار الأميركي بتسليح المقاتلين السوريين بث موجة من القلق في الأسواق تتخوف من اندلاع حرب في المنطقة، أو اتساع نطاق المعارك في سوريا بما يؤدي في النهاية إلى تهديد إمدادات النفط، وهو ما دفع المشترين للتسابق على النفط، وأدى بالتالي إلى ارتفاع أسعاره.

وبحسب الرواشدة فإن المشاكل الجيوبوليتيكية عادة ما تؤثر بصورة كبيرة في أسعار النفط، لأن الإمدادات تتأثر بما يجري في العالم، خاصة إذا كانت دولة مشرفة على الممرات المائية طرفاً في هذه المشاكل، كما هو الحال بالنسبة لإيران التي تطل على الخليج العربي.

لكن الرواشدة أشار إلى أن ضعف الدولار الأميركي يمثل عاملاً إضافياً وتقليدياً ساعد في الارتفاع، وخاصة أمام اليورو الأوروبي الذي تجاوز مستويات 1.33 أمام العملة الأميركية.

ويقول الرواشدة إن السلع المقومة بالدولار الأميركي عادة ما تكون علاقتها عكسية مع العملة الخضراء، حيث إذا ارتفع سعر صرف الدولار تنخفض أسعارها، وإذا انخفض الدولار فإن أسعارها في الأسواق ترتفع تبعاً لذلك.

لكن الرواشدة لا يتوقع أن تواصل أسعار النفط مشوار الارتفاع طويلاً، حيث يقول إن فوز الرئيس الإيراني الإصلاحي الجديد حسن روحاني في الانتخابات يمثل رسالة طمأنة للأسواق، لكن هذه الرسالة تطمئن على المدى البعيد، بينما أمر التسليح يبعث على القلق سريعاً، ويؤثر في المدى القصير.

وكان الرئيس باراك أوباما أعلن يوم الجمعة الماضية أن الإدارة الأميركية قررت تسليح المقاتلين السوريين من أجل الدفع بإسقاط نظام بشار الأسد، وذلك بعد أن ثبت لديها بالدليل القاطع أن الأسد وقواته استخدموا الأسلحة الكيماوية وخاصة غاز السارين القاتل، فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاحقاً لذلك من العاصمة البريطانية لندن من تسليح المعارضة السورية، وتقديم الدعم لها.





مطالبة السلطات باتخاذ التدابير التي تضمن "حماية المسلمين"
اللجنة الإسلامية بإسبانيا تدين كتابات معادية للإسلام على مسجد


 أدانت اللجنة الإسلامية في إسبانيا، ظهور رسوم وكتابات عنصرية، على جدران مسجد "الرحمة" الكائن في أرميليا، وطالبت باتخاذ التدابير اللازمة؛ للحفاظ على التعايش السلمي بين مختلف الأطياف.

وقال رئيس اللجنة في أرميليا، منير بن جلون الأندلسي الأزهرى: "ظهرت أمس الأحد، رسوم تحمل رمز النازية على جدران مسجد أرميليا، كما توجد عبارات مكتوبة على الجدران باللغة الإنجليزية، تقول "أوقفوا الإسلام"، و"أوقفوا الغزو".

وأعرب "الأزهري" عن قناعته بأن هذا أمر خطير، ويمكن أن يكون تهديداً حقيقياً للسكان المسلمين في أرميليا.

وقال وفق صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية: "نحن مقتنعون بضرورة التعايش السلمي بين الجيران، من مواطنين مسلمين، وغير مسلمين".

وأضاف "الأزهري": "على الرغم من أن ما حدث؛ تسبب في ألم لي ولجميع المسلمين في إسبانيا، إلا أنه لابد من أن يحرص الجميع على السلام، وحسن التعايش".

ودعت "اللجنة الإسلامية" في إسبانيا إلى سرعة اتخاذ التدابير اللازمة؛ لضمان أمن وحماية المواطنين المسلمين، ومنع تعرضهم لأي اعتداءات تشنها قوى متطرفة. 






​قالت: ما تفعله أمريكا من قتلهم وحبسهم بلا أدلة قاطعة غير قانوني
"أمريكية" تقاطع "أوباما" أثناء خطابه وتدافع عن المسلمين


 قاطعت امرأة أمريكية اليوم الرئيس باراك أوباما أثناء خطابه، قائلة: "ليس من حق الولايات المتحدة الأمريكية قتل المسلمين في أنحاء العالم، وما تفعله أمريكا من قتل وحبس مسلمين بلا أدلة قاطعة، غير قانوني".

وأضافت المرأة: هناك 100 مضرب عن الطعام.. أنت القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويجب أن تغلق معتقل جوانتنامو اليوم، لأن هناك مساحيين أبرياء. لقد قتلتم الأمريكي عبد الرحمن الواكيلي (16 سنة)، قتل بيدك يا سيادة الرئيس.

وتساءلت المواطنة الأمريكية: أهذه هي الطريقة التي يعامل بها صبي عمره 16 عاماً؟ هل تقول لي إن حياة الأمريكيين أهم من حياة المسلمين؟ لماذا لا تقول لـ "سي آي إيه" أن تتوقف عن قتل المسلمين لمجرد الشك في سلوكهم؟ هل ستعتذر الولايات المتحدة عن قتل آلاف المسلمين؟ وهل ستعوض أهالي القتلى الذين لقوا حتفهم بيدك يا سيادة الرئيس؟

وأردفت: هذا سيجعلنا في أمان هنا في الولايات المتحدة. أنا أحب بلدي جداً. أنا أحب سيادة القانون. ليس من حقنا حبس الأبرياء إلى الأبد. سيادة القانون يا سيادة الرئيس. اتبع سيادة القانون؛ فقبل أن تكون رئيساً للولايات المتحدة أنت محامٍ ورجل قانون.

وطالب "أوباما" المرأة بإفساح المجال لإكمال خطابه، قائلاً: أنت تعرفين ردي في هذا الموضوع. لكن السيدة أصرت أن تتكلم؛ فصمت الرئيس حتى انتهت من كلامها، ثم قال في النهاية: "من حق السيدة أن تقول ما تريد، ويجب الاستماع إليها".

وأضاف: صوت هذه السيدة يستحق الاستماع له. وأنا لا أتفق معها، وهي لا تستمع لما أقول، لكن ما تتحدث عنه السيدة شؤون بالغة الأهمية ويجب البحث فيها.





استدعاء الرئيس محمود أحمدي نجاد لمحكمة الجنايات بطهران
صدرت بحقه مذكرة سابقة للحضور في شهر نوفمبر بعد انتهاء ولايته
الاثنين 8 شعبان 1434هـ - 17 يونيو 2013م


استدعت الشعبة 76 لمحكمة الجنايات في العاصمة طهران الرئيس الإيراني الذي ستنتهي ولايته قريباً، محمود أحمدي نجاد، حسب ما ذكره الموقع الإعلامي الحكومي .

وذكر التقرير أن أحمدي نجاد سيواجه شكوى "قدمها مجموعة من المسؤولين ضده بمن فيهم رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني"، الذي كان طوال فترتي رئاسة أحمدي نجاد على خلاف وصراع حادين معه.

وذكر الموقع الإعلامي الحكومي الذي لا يزال يخضع لسلطة أحمدي نجاد "أن الاستدعاء لم يحدد طبيعة التهم الموجهة ضد الرئيس"، وعلق مضيفاً: "طبقاً لنصوص الدستور يحق حتى للمواطنين العاديين أن يطلعوا على طبيعة التهم الموجهة ضدهم".

وأوضح التقرير أن طلب حضور الرئيس أحمدي نجاد في المحكمة الجنائية لمحافظة طهران تم إصداره دون القيام بأي إجراءات قانونية أولية من قبيل التحقيق وفحوى الشكوى وأسبابها غير واضحة".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، حسب مذكرة الاستدعاء، على الرئيس الإيراني الحضور في المحكمة بعد ستة أشهر، وذلك في تاريخ 27-11-2013 ، أي أربعة أشهر بعد انتهاء ولايته، وذكر الموقع أن الرئيس الإيراني سبق أن تلقى عدة مذكرات استدعاء من قبل .

وكان الرئيس الإيراني المحافظ المنتهية ولايته خلال فترتي رئاسته على خلاف حاد مع أجنحة تنتمي إلى نفس المعسكر، وبلغ الخلاف معه ذروته عندما أقال وزير الأمن الإيراني، مصلحي، ليعيده المرشد الأعلى آية علي خامنئي إلى الوزارة، لتنفجر بذلك خلافات عميقة وصامتة بينه وخامنئي .

وتتهم أوساط محافظة في السلطة الرئيس الإيراني بالفساد المالي وتبذير المال العام.





بريطانيا تجسست على مسؤولين في مجموعة الـ20


 ذكرت صحيفة جارديان البريطانية ان بريطانيا تنصتت على مكالمات تليفونية وراقبت اجهزة كمبيوتر لمسؤولين شاركوا في اجتماعين ماليين دوليين كبيرين في لندن عام 2009.

واضافت الصحيفة يوم الاحد ان بعض المندوبين من دول في مجموعة العشرين استخدموا مقاهي انترنت كانت وكالات المخابرات البريطانية قد اقامتها لقراءة بريدهم الالكتروني.

ونشر التقرير قبل ساعات من بدء زعماء دول مجموعة الثماني وكلها اعضاء في مجموعة العشرين اجتماع قمة يستمر يومين في ايرلندا الشمالية.

وقالت جارديان انها اطلعت على وثائق سرية توضح بالتفصيل الاسرار التي راقبتها المخابرات البريطانية لمسؤولين في اجتماع قمة لمجموعة العشرين واجتماع لوزراء المالية في 2009 واشارت الى انها اجيزت على مستوى عال من قبل حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون.

وقال التقرير ان من بين من استهدفتهم هذه العملية جنوب افريقيا وتركيا.

وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية عن التعليق . ولم يتسن الاتصال فورا بحزب العمال الذي كان يتولى السلطة في 2009 للتعليق على ذلك.







موقفان لركن السيارات بأكثر من نصف مليون دولار


امرأة تدفع 560 ألف دولار (2 مليون ريال سعودي) للحصول على موقفي سيارات بمدينة "بوسطن" الأميركية.

فيما قد يكون أعلى سعر لحجز موقف سيارات خاص بالعالم، دفعت أميركية أكثر من نصف مليون دولار أميركي لشراء موقفي سيارات بالقرب من منزلها بمدينة "بوسطن" بولاية "ماساتشوستس" الأميركية.
كانت "ليزا بلومنثال" قد اشترت الموقفين في مزاد علني أجرته إدارة الخدمات الداخلية بضاحية "باك باي" بدأت المزايدة فيه بـ42 ألف دولار (157.5 ألف ريال) قبل أن يرتفع بشدة لهذا الرقم الباهظ، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
ويعود ارتفاع سعر مواقف السيارات بضاحية "باك باي" إلى أن الضاحية تم بنائها قبل ظهور السيارات، ما يعني شوارع وطرق ضيقة مصممة للعربات التي تجرها الخيول ومن الصعب إيجاد مكان لإيقاف السيارات بها.
جدير بالذكر أن "ليزا" تعيش ضمن عائلة ثرية في منزل يملك 3 مواقف للسيارات، لكنها ذكرت أن المواقف الإضافية ستكون مفيدة لضيوفها والعاملين.
وأضافت "ليزا" أنها لم تكن تتوقع أن تنفق هذا الملبغ في المزاد، مشيرة إلى أن الأمور زادت سخونة عما كانت تتخيل.
وأشارت المسؤولة عن المزاد أن الأمر لا يتعلق بقيمة المكان بل في الرغبة في الحصول على موقف لركن السيارة مهما كانت التكلفة.







محرك البحث العملاق تحول إلى قاعدة بيانات للاستغلال الجنسي
"جوجل" تخطط لمسح المحتوى الإباحي الخاص بالأطفال من مواقعها

 القاهرة:
أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية أنها تستعد حالياً لمسح كل المحتوى الإباحي الخاص بالأطفال على المواقع التابعة لها عبر شبكة الإنترنت.

وأشارت الشركة التي تدير محرك البحث العملاق إلى أنهم اكتشفوا أنهم أصبحوا قاعدة بيانات كبيرة للصور ومقاطع الفيديو التي تصور استغلال الأطفال جنسياً، أو تساعد في استغلالهم.

وقالت "جوجل" إن جهود مسح الصور من الإنترنت ستكون مشتركة مع باقي الشركات التكنولوجية الأخرى، ووحدات إنفاذ القانون، والجمعيات الخيرية.

من جانبها، قالت شبكة "سي نت" التكنولوجية المتخصصة إن إضافة الصور والمقاطع الإباحية عبر شبكة الإنترنت وصلت إلى معدل ينذر بالخطر الفعلي، ففي عام 2011 قال المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين إنهم اكتشفوا وجود ما يصل إلى 17.3 مليون صورة ومقطع فيديو بها إساءة معاملة للأطفال، وهو الرقم الأكبر أربع مرات عن مثيله في عام 2007.

وهو ما دفع "جوجل" لأن تعلن نيتها المساعدة في كبح انتشار تلك المواد الإباحية، كخطوة أولى للقضاء على إباحية الأطفال تماماً على الإنترنت.

وقالت مديرة الأنشطة الخيرية الخاصة بجوجل "جاكلين فولر" إنهم قرروا اتخاذ تلك الخطوة؛ لأن "وراء تلك الصور أطفالا مستضعفين حقيقيين يقعون ضحايا للاستغلال الجنسي، ثم يصبحون ضحية أخرى بانتشار صورهم على شبكة الإنترنت، ومن واجبنا المساعدة في مكافحة هذه المشكلة".

وتابعت قائلة: "نحن نهتم طبعاً بالجانب التجاري في الشركة، لكننا يمكننا أن نفعل الكثير لضمان أن تلك المواد المثيرة للاشمئزاز غير متاحة على شبكة الإنترنت، بل يتم القبض على مصوريها ومحاكمتهم".

وبالإضافة إلى مسحها المواد الإباحية قررت "جوجل" التبرع بخمسة ملايين دولار لمكافحة المواد الإباحية، وسيتم تقسيم تلك الأموال بين منظمات حماية الطفل العالمية، لاستغلالها الاستغلال الأمثل.





مشروع يتسم بالخطر ينتهي في 2016 بتكلفة 17 مليار دولار
بالصور.. "العالم الخفي" لبناء الخط الجديد لمترو أنفاق نيويورك


نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً يعرض مشاهد لما أسمته الصحيفة بـ"العالم الخفي لبناء الخط الجديد لمترو أنفاق نيويورك".

وقالت الصحيفة البريطانية: "الصور تُظهر للمرة الأولى كيفية بناء الخط الجديد من مترو أنفاق نيويورك الشهير، والذي بدأ تشييده منذ ديسمبر الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع اكتمال هذا المشروع في عام 2016؛ ليكون أول خط مترو جديد يضاف إلى المدينة منذ عام 1929، موضِّحة أن تكلفته الإجمالية تصل إلى 17 مليار دولار.

وكانت إدارة المترو قد أدخلت تعديلات عديدة منذ تأسيسه عام 1929، إلا أنها لم تقرِّر بناء محطات أو خطوط جديدة على الطريق المخصص له، طوال هذه الفترة.

ويشتهر موقع البناء بأنه واحد من أخطر الأماكن في نيويورك؛ بسبب أنه كان مسرحاً لسلسلة من الحوادث؛ وهو ما أثار علامات الاستفهام حول عوامل السلامة والأمان المصاحبة لعملية البناء.

وشهد شهر مارس الماضي حادثة تعرض لها عامل يدعى جوزيف بارون (51 عاماً)، سقطت فوق رأسه كميات هائلة من الرمال، واحتجزته داخل طبقة من الوحل؛ وهو ما استلزم تدخُّل رجال إطفاء الذي استغرقوا أربع ساعات كاملة لإنقاذه.

ووقعت في الموقع نفسه في أغسطس الماضي مجموعة من الانفجارات، سُمِع دويها في الشارع؛ وأعلنت إدارة المشروع في ذلك الوقت أن سببها خلل في إحدى معدات الحفر.
















بيع بطيخة بأكثر من 3 آلاف دولار في مزاد!
بطيخة بـ 3 آلاف دولار
طوكيو / تم بيع بطيخة يابانية في مزاد علني بأكثر من ثلاثة آلاف دولار، وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم الإثنين، أن بطيخة من مقاطعة هوكايدو بشمال اليابان بيعت بـ300 ألف ين او ما يعادل 3200 دولار في أول مزاد علني من نوعه هذه السنة.

وأوضحت ان البطيخة من بلدة توما وهي شهيرة بقشرتها السوداء والرقيقة، وهي تعتبر قيمة جداً وتقدم كهدية.

يشار إلى ان موسم البطيخ تأخر هذه السنة في اليابان بسبب برودة الطقس، لكن يتوقع أن يتزايد الإنتاج في منتصف الشهر المقبل، خلال موسم الصيف الذي يعد موسم الهدايا في البلاد.





امرأة عمرها 36 عاما تنجب من طفل!

 
صورة تعبيرية
ويلينجتون / أنجبت امرأة في السادسة والثلاثين من العمر في نيوزيلندا طفلا من طفل عمره "11 عاما" هو صديق لابنها.

وذكرت وسائل إعلام نيوزيلندية أن الامرأة من أوكلاند، التي لم يكشف عن اسمها، ستمثل أمام المحكمة بعد اتهامها بإقامة "علاقة جنسية" مع طفل حين كان في الـ 11 من العمر والحمل منه.

وقد أصبح الصبي اليوم في عمر الـ 12 عاما، وهو لا يزال في المرحلة الابتدائية من المدرسة.

وذكر موقع "ستاف" النيوزيلندي أن الامرأة أجبرت الصبي على اقامة علاقة معها عدة مرات قبل أن تحمل منه.

وأشار الموقع إلى أن الصبي أبلغ ناظر المدرسة الذي بلغ بدوره الشرطة.

وأفاد أن الصبي قد يكون أصغر أب معروف في نيوزيلندا.






صور | متسول دخله السنوي 80 ألف دولار

في التاسعة من صباح كل يوم يغادر متسول بريطاني منزله مرتدياً ملابس بالية ويرافقه كلب بسلسلة ثم يحجز مكانه في أحد الشوارع الأكثر ثراء في لندن. يحمل المتسول “سايمون رايت” معه لافتة من الكرتون كتب عليها “جائع ومشرد” إلا أنه ليس كذلك على الإطلاق لأنه يجمع “عندما تكون الحالة جيدة” ما بين 350 إلى 500 دولار أمريكي نقداً يتم التبرع بها من قبل المارة الذين يتأثرون بنومه في العراء. ذاع صيت رايت (37 عاماً) في أرجاء لندن واعتاد المارة على رؤيته في الشوارع الفاخرة في لندن ليستعطف المارة بثيابه الرثة ووضعه الإنساني المعدوم، ولا يعرفون أنه يعيش في منزل يقدر ثمنه بـ 450 ألف دولار أمريكي. يخرج رايت كل يوم في التاسعة صباحاً كل يوم ليعود بعد ذلك بثماني ساعات كما أنه يعمل في عطل نهاية الأسبوع عن طيب خاطر ولكن هذا العمل الذي دام طيلة 3 سنوات تم إيقافه بقوة القانون أخيراً. وكان رايت قد قرر بكامل إرادته احتراف مهنة التسول، على الرغم من تحدره من عائلة متوسطة الدخل، وذلك لأنه وجدها الوسيلة الأسهل والأسرع للحصول على المال إذ يجمع سنوياً 80 ألف دولار أمريكي من التسول أي بمعدل 6600 دولار شهرياً.







صور | مكتبة شبابية بمواصفات عالمية في العراق


في إطار مشروع إنشاء المدينة الشبابية المتكاملة وسط بغداد، أنجزت شركة بريطانية تصميم مكتبة عامة على مساحة 32 ألف متر مربع. ومن المقرر أن تحتوي المكتبة التي سيُباشَر بتنفيذها مطلع العام الجديد أكثر من مليون كتاب ومصنّف علمي بمختلف المجالات العلمية والأدبية.







صور | سيارة عائلية من مرسيدس في غاية الفخامة والرفاهية

على الرغم من عدم احتياج العملاقة الألمانية مرسيدس، إلى أيّ تحديثات لتلبية المعايير المميزة للباحثين عن الترف، وجدت شركة Carisma Auto Design طريقة تحوّل من خلالها إحدى السيارات العائلية إلى سيارة لا يمكن مقاومة جمالها على الإطلاق. نجحت تلك الشركة في الارتقاء بسيارة مرسيدس فيانو إلى مستوى جديد تماماً من الرفاهية والفخامة، وأضافت مجموعة سمات متطورة تناسب رؤساء الدول والمشاهير الأثرياء. وتبيّن أن السيارة من الممكن أن تُزوَّد بأي شيء ربما يحلم صاحبها باقتنائه، فضمت مؤخرة جديدة فيها أربعة مقاعد فردية، إلى جانب تزويدها بتقنيتي الواي فاي والبلوتوث ونظام صوت Bang & Olufsen وثلاجة، كما تتميّز بالجلد الراقي ودواخل خشبية أنيقة للمقاعد والأكسسوارات داخل السيارة. يمكن القول بإيجاز إن السيارة زُوّدت بكل ما يمكن تصوّره من أشياء في سبيل تأمين الراحة والمتعة لصاحبها.








يشعل النار بمنزله للتخلص من حشرات الفراش


رجل يحاول التخلص من حشرات الفراش يتسبب في اشتعال النار بمنزله.

في حادث طريف، تسبب شخص بولاية "نيوجيرسي" في احتراق منزله أثناء معركته للتخلص من حشرات الفراش التي احتلت سريره.
كان المتحدث باسم مقاطعة "وودبوري" التي وقع فيها الحريق، جنوب الولاية، قد ذكر أن الرجل استخدم مجفف شعر ومدفأة ومسدس لحام في محاولة للقضاء على حشرات الفراش إلا أن مجموعة الأسلحة المستخدمة في القضاء عليها تسببت في اشتعال حريق بالمنزل، وفقاً لما ذكرت صحيفة "هفنغتون بوست" الأميركية.
وذكر رئيس المطافئ بالمقاطعة أن الاعتماد على حلول الإنترنت للتخلص وعلاج المشكلات المتعلقة بحشرات الفراش وكيفية القضاء عليها قد تتسبب في كارثة مثل ذلك الحريق.
وقد تم نقل مالك المنزل إلى المستشفى بعد إصابته بعدة حروق تطلبت عناية طبية مكثفة.
جدير بالذكر أن درجة الحرارة المرتفعة والمستمرة يمكنها قتل حشرات الفراش لكن الأمر يتطلب استخدام معدات خاصة لضمان عدم وقوع حرائق.






شاب يحول دراجة هوائية إلى نفاثة


شاب يتمكن من تعديل دراجة هوائية قديمة لتتحول إلى دراجة نفاثة يمكنها الانطلاق بسرعة كبيرة.

استطاع مخترع شاب من تركيب محرك نفاث بدراجة هوائية قديمة ليبتكر ما يُعد "دراجة نفاثة" يمكنها الانطلاق بسرعة تتخطى 56 كم/ساعة.
كان "كولين فورز" (23 عاماً) قد أمضى 4 أشهر على صنع ابتكاره الذي يمكنه الوصول لسرعة قصوى 80 كم/ساعة وقد أطلق عليها اسم "نورا"، وهو اسم مالكة الدراجة السابقة، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
وذكر "فورز" أن الدراجة من أكثر ابتكاراته جنوناً معتبراً أن ركوبها من الأمور المرعبة، مضيفاً أن الدراجة كانت ملكاً لصديقة والدته وقررت التخلص منها لأنها صارت قديمة جداً لكنه قرر منحها حياة جديدة من خلال إضافة محرك نفاث.
وأضاف أنه قام بزيادة طول الدراجة حوالي متر وذلك حتى لا يتعرض للحرارة الحارقة الناتجة عن المحرك النفاث، مشيراً إلى أن الدراجة تسير بشكل جيد عند سرعة 56 كم/ساعة لكن عند تخطيها سرعة 64 كم/ساعة تهتز بشدة ويصعُب التحكم فيها.
جدير بالذكر أن "فورز" سجل اسمه من قبل في موسوعة "جينيس" بعدما ابتكر أسرع "سكوتر" وأسرع كرسي مدولب وأطول دراجة نارية. 
فيديو






أخطر 5 حيوانات تبدو بريئة لكنها قاتلة


حيوانات نحب أغلبها، وحين نراها، تصدر منها تعبيرات التعاطف والحب، لكن عليك الحذر منها إذا قررت الهجوم عليك.

قد يكون هناك العديد من الحيوانات الأليفة التي يستمتع البشر بصحبتها وتربيتها، ولكن على الجانب الآخر، مازالت هذه الحيوانات كائنات غير عاقلة لا تفهم ما يقال لها ولا تستوعب ما يحدث حولها بشكل كامل، مما قد يجعلها قادرة على إلحاق الأذى بأي شخص في ثواني معدودة دون سابق إنذار.

1
البجع
يفضل البعض تسمية البجع بالحمير الوحشية المائية، نظراً لقوتها الكبيرة وأسلوبها الغاضب في التعامل مع أي شيء يتحرك حولها، سبق لتلك الطيور مهاجمة البشر والتسبب في إصابتهم بجروح قطعية متفرقة، وفي إحدى المرات، قام البجع المائي بمهاجمة أسماك القرش في معركة نادراً ما تحدث، يعد المنقار السلاح الأقوى والأكثر تأثيراً لدى البجعة، ولذلك فهي تستخدمه بسرعة ودقة كبيرة للهروب من أي موقف متأزم من خلال مهاجمة خصمها.
2
السناجب
صدق أو لا تصدق، تقوم السناجب بمهاجمة مئات الأشخاص كل عام لدرجة أن بعض المناطق في الولايات المتحدة الأميركية تنبه سكانها للحذر من السناجب حتى لا يتعرضون لإصابات قوية، أما في روسيا، فهناك تنظيم خفي للسناجب يجتمع في الليل ويقوم بمهاجمة الكلاب المارة، ووصل الأمر إلى درجة مهاجمتهم لكلب حتى الموت، مما جعل السلطات الروسية تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار تلك الحوادث.
3
الغربان
من أذكى الطيور على كوكبنا ولكن علاقتهم مع البشر لا تسير بشكل جيد، يمكن للغربان أن تهاجم البشر إذا أساءوا إليهم، أو حتى إذا لم يسيئوا، فكل ما عليك فعله هو المرور بجوارهم إذا كانوا يبحثون عن طعام، أو لم يتناولوا أي شيء منذ عدة أيام، والنتيجة ستكون الركض لمسافات طويلة جداً إذا لم تكن نهايتك في مركز طبي لتلقي العلاج بعد الإصابات التي ستتعرض لها من خلال مناقيرهم القوية.
4
خنازير غينيا
على الرغم من إنها أصغر أنواع الخنازير في كوكبنا، إلا أنها كائنات شرسة قادرة على إصابة البشر بأضرار أكثر مما تفعل أسماك القرش نفسها، في أستراليا انتشرت حوادث تعرض البشر للهجوم من قبل الخنازير بشكل ملحوظ لدرجة أن الحكومة قامت بنشر تنبيهات وطرق توعية للتعامل مع تلك الكائنات وضمان البقاء في مأمن من هجومها الشامل.
5
الغزلان
تبدو الغزلان حيوانات أليفة، ولكن في الواقع، وعلى الرغم من إنها تهرب عند مواجهة أي حيوان مفترس، إلا أنها قادرة على إصابة البشر بأضرار بالغة ربما تصل إلى القتل بسبب سرعتها الرهيبة والركلات القوية التي توجهها للضحية، أما المشكلة الحقيقية فتكمن في قرونها التي يمكن أن تخترق الجسم بسبب حجمها الكبير، ومقدمتها المدببة.





مكتب كمبيوتر متكامل متنقل


هل تبحث عن مكتب عمل أنيق ومتنقل ويلبي كل احتياجاتك أثناء الجلوس على الكمبيوتر؟

جهاز Ultimate Workstation يعطيك هذه الفرصة من خلال كرسي جلد ضخم ومريح وقابل للتعديل، ونظام صوتي متكامل وأضواء LED وشاشة كبيرة تعمل عن طريق اللمس، ومساحة كافية للاستعانة بـ3 شاشات مختلفة تصل حجم الواحدة فيها إلى 27 بوصة.
هناك العديد من المميزات الأخرى مثل بصمة اليد وإمكانية تغير وضح الجهاز، اما المشكلة الحقيقية فتكمن في سعر المنتج المبالغ فيه، فالنسخة العادية متوفرة بسعر 5950 دولاراً (22 ألف ريال سعودي)، بينما تأتي الإصدارة الكاملة بسعر 49 ألف دولار (183 ألف ريال سعودي).






فيديو









صور | يخت فخم بـ25 مليون دولار يمكن قيادته بالآيباد


كشف ”انتو ماردن”، امبراطور الشحن في هونج كونج، عن امتلاكه يخت فاخر جديد صممته له شركة ”جون شاتلوورث”، تكلف بنائه 25 مليون دولار، ومسمي بـ”أداسترا”، هو المعنى الحقيقي للثراء الفاحش، وقد وصفته مجلة القوارب الدولية بأنه واحد من أكثر اليخوت الفاخرة حول العالم. ويتميز اليخت بصفات تكنولوجية مميزة جدًا وهى التحكم بشكل كامل عن بعد من مسافة 50 متر مربع عن طريق أجهزة الآيفون والآيباد، ويبلغ طوله 42.5 متر وعرضه 16 مترًا، ويزن 52 طنًا، وجُهز وفقًا لأعلى معايير الفخامة والرفاهية، وهو ما يجعله بمثابة قصر يسبح فوق الماء. وجاء بناء ”أداسترا” بهذا الشكل الرائع والإمكانيات الهائلة نتيجة 5 سنوات من التخطيط والبناء، كي ينافس يخت عاشق اليخوت الروسي ”رومان إبراموفيتش”، مالك نادي ”تشيلسي” الإنجليزي . ويمتلك ”انتو ماردن” وزوجته ”إلين” جزيرتين إستوائيتين قبالة سواحل اندونيسيا، لذلك قرر بناء هذا اليخت الملكي الفاخر.













تعديلات شاملة لمرسيدس أي كلاس


رغم إنها ليست أكثر سيارات مرسيدس جمالاً، لكن مع حزمة تعديلات "ريفوزبورت" تحولت إلىسيارة مثيرة تلفت الانتباه.

الحزمة الجديدة التي تحمل اسم RZA-290 يمكن تركيبها لسيارتيA200 وA250 وتتضمن سبلتر أمامي وقطع لتوجيه تيار الهواء وتبريد زيت السيارة والردياتير، إلى جانب حواف جانبية لزيادة القوة الدافعة لأسفل، وغطاء محرك بفتحات تهوية من ألياف الكربون لتقليل الوزن وتبريد المحرك بشكل أفضل.
أما من الخلف فقد أضاف مهندسو الشركة ديفيوزر بتصميم مختلف، مع مخارج عادم رباعية موزعة على شكل ثنائي بجانبي مؤخرة السيارة، وتم تركيب جناح "جي تي" ضخم لمنح السيارة مظهراً شرساً فضلاً عن زيادة السرعة.
وفيما يتعلق بالمحرك، فقد زادت قوته من 211 إلى 290 حصان وذلك بفضل نظام العادم الجديد بالكامل والمصنوع من التيتانيوم الخفيف ونظام إدخال الهواء المصنوع من ألياف الكربون وإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك.