الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية





ناشد عقلاء العالم التصدي لكل مَنْ يحاول الإساءة للديانات السماوية
خادم الحرمَيْن: إيماننا بالحق نستمد منه قوتنا في الدفاع عن شريعتنا ونبينا


واس- المدينة المنورة:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن "إيماننا بالحق تعالى نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في وجه كل حاقد أو كاره أو مبغض لذلك، وسنبقى ثابتين على ذلك، لا نتراجع عنه إلى يوم الدين"، كما ناشد كل عقلاء العالم التصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء والرسل.

جاء ذلك خلال استقبال خادم الحرمين -حفظه الله- في الديوان الملكي بقصر طيبة في المدينة المنورة اليوم الأمراء والعلماء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً من المواطنين، الذين قَدِموا للسلام عليه -أيده الله-، وتهنئته بسلامة الوصول.

وفي بداية الاستقبال، الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها.

بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أيها الإخوة الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من طيبة الطيبة، وأرض الهجرة، ومن جوار مسجد نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، يسرني أن التقي بكم وأخاطبكم في كل مكان في وطن الوحدة والعقيدة والعزة والكرامة، شاكرين وحامدين الله على نعمة الإسلام، دين الرحمة والتسامح والمساواة.

لقد أكرمنا الله سبحانه بشرف خدمة الحرمين الشريفين، وما أعظمها وما أجلها من خدمة، وإن إيماننا بالحق تعالى نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في وجه كل حاقد أو كاره أو مبغض لذلك، وسنبقى ثابتين على ذلك، لا نتراجع عنه إلى يوم الدين ـ إن شاء الله ـ؛ فهو الشرف والكرامة والإباء، كما نناشد كل عقلاء العالم التصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء والرسل.

أيها الشعب الكريم..
يُسعدني أن أهنئكم جميعاً باليوم الوطني، اليوم الذي سار فيه أجدادكم خلف قائدهم الملك الموحد عبدالعزيز ـ يرحمهم الله جميعاً ـ وصنعوا ملحمة تاريخية، جاءت ثمارها وحدة هذا الوطن الذي نفخر به جميعاً، وطن التوحيد والوحدة والكرامة، وطن يحتضن الحرمين الشريفين، وسيظل ـ إن شاء الله ـ حاملاً راية التوحيد ومدافعاً عن العقيدة الإسلامية.

أيها الإخوة الكرام..
إننا وإذ أعلنا بالأمس اعتماد توسعة مسجد رسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم - لنسأل الله تعالى أن يكون في ذلك توفيرٌ لسُبل الراحة لكل مُعتمر وزائر لمسجد نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام، راجين من الله ـ جل جلاله ـ العفو والمغفرة إن شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




خلال زيارة لها السبت المقبل.. وبحضور الأمراء والعلماء والطلاب
ولي العهد يحاضر عن منهج الاعتدال السعودي بجامعة المؤسس

عوض الفهمي- سبق- جدة: 
يلقي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- محاضرة تتناول رؤية تاريخية لمنهج الاعتدال السعودي، أثناء زيارة يقوم بها إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة يوم السبت المقبل، وبالتزامن مع احتفالات المملكة بالذكرى الثانية والثمانين لذكرى اليوم الوطني، وذلك بحضور جمع من العلماء والأمراء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالجامعة.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب أن الزيارة تعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة للإنسان السعودي وللتعليم العالي على أعلى المستويات، مؤكداً أنه اهتمام أثمر تطوراً كبيراً تتضح معالمه في التقدم العلمي والبحثي الذي تشهده جامعات المملكة كافة، والذي ينعكس إيجاباً على رفاهية وأمن ونمو المجتمع ورقيه وتقدمه، في ظل الرعاية الحانية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله.

وأضاف مدير الجامعة: "حكومتنا الرشيدة تبذل جهوداً كبيراً، وتسخر طاقات الدولة ومواردها لتحقيق رفاهية المواطن وأمنه ورخائه"، مشيراً إلى أن ما تم إنجازه من مشروعات تعليمية دليل على الرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين للتعليم العام والعالي.



القافلة الرابعة ضمن الحملة الوطنية لنصرة الشعب السوري
تسيير 45 شاحنة إغاثية سعودية للاجئين السوريين في الأردن


واس- الرياض:
انطلقت اليوم قافلة الخير الإغاثية الرابعة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، وتحتوي على مواد إغاثية وإيوائية وغذائية مختلفة تلبي حاجة الأسر السورية سيتم توزيعها على مخيمات السوريين في أماكن تجمعاتهم بالأردن.

وجاء تسيير هذه القافلة تواصلاً مع التوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا.

وأوضح مستشار وزير الداخلية رئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي، أن هذه القافلة تأتي تواصلاً للجهود الإنسانية التي تقدمها المملكة للإسهام في تخفيف معاناة الأشقاء السوريين، وامتداداً لمسيرة البرامج الإغاثية التي باشرت الحملة في تنفيذها حيث تتكون هذه القافلة من 45 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية والغذائية والإيوائية بتكلفة تقديرية بلغت أحد عشر مليون ريال ستوزع على الأسر السورية في الأردن.

وبيّن أن الحملة سيرت الثلاثاء الماضي الجسر الإغاثي الجوي الأول المكون من 10 طائرات بحمولة إجمالية 1000 طن، وصلت منها حتى صباح اليوم إلى مطار غازينتاب بالقرب من الحدود التركية السورية ثمان طائرات محملة بالمواد الغذائية والإيوائية، تم توزيعها في ميدان العمل الإنساني بمخيمات الأشقاء السوريين بالجمهورية التركية.

يذكر أن الحملة وزعت خلال الأيام القليلة الماضية 4 آلاف سلة غذائية على الأسر و4 آلاف سلة للطفل السوري و4 آلاف حقيبة صحية في منطقة كلس على الحدود السورية التركية، وتعكف حالياً على تنفيذ البرنامج الطبي لتقديم الخدمات الصحية اللازمة للاجئين السوريين في تركيا ؛ وذلك من خلال تقديم الرعاية الطبية وتأمين سيارات الإسعاف والعيادات الطبية المتنقلة وتأمين المستلزمات من الأدوية والأجهزة والطواقم الطبية والفنية في عمل مشترك مع هيئة الطوارئ والكوارث التركية.

ولا تزال الحملة تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي التجاري رقم 2310000020188888000100 SA، وكذلك التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة بمدينتي الرياض وجدة على مدى الأربع والعشرين ساعة.




المخطط الشامل للمدينة المنورة.. توسعة وقضاء على العشوائيات


خادم الحرمين الشريفين يستمع لشرح من وزير المالية عن التوسعة الجديدة للمسجد النبوي (واس)



المدينة المنورة: الوطن 2012-09-26 12:32 AM 

المدينة المنورة.. المدينة المقدسة الثانية في الإسلام، لذا يجب التعامل مع تطويرها في المستقبل بأساليب ذات كفاءة عالية تواكب أهمية وروحانية هذه المدينة، ولاشك أن التزايد المتسارع في أعداد سكان ومرتادي المدينة المنورة يضع تحديا كبيرا لتخطيطها، وفيما يلي أبرز جوانب المخطط الشامل لطيبة الطيبة:
توقعات النمو
يصل أفق المخطط الشامل إلى 30 سنة تقريبا، تنتهي في عام 2040، وفي تلك السنة سيصل تعداد السكان الدائمين بناء على سيناريو توقع النمو السكاني المتوسط إلى 2.62 مليون نسمة، مع كون المدينة ستشهد قدوم 12.2 مليون زائر على مدار العام، ويصل توقع الزوار في وقت الذروة لليلة المفردة في عام 1462 إلى 518.000 نسمة.

المسجد النبوي وساحاته
خضعت المنطقة المركزية لإعادة تطوير كامل، وتم تزويدها بخدمات جديدة تدعم المسجد النبوي الشريف، وتم في هذا المخطط الشامل إيراد اقتراح توسعة لتخفيف الضغوط المتزايدة برفع الطاقة الاستيعابية من المصلين من الوضع القائم البالغ 550.000 إلى الوضع المستقبلي البالغ 780.000 شخص، مع مراعاة استيعاب تدفق حركة المشاة، التي تتطلب توسعات أخرى في إطار تخطيط أكثر تفصيلا، ويتعين تنسيق هذه التوسعة مع طراز البناء الحضري المحيط، لضمان أن التوسعة تعمل على تحسين تدفق المشاة داخل المنطقة المركزية وتتناغم عمرانيا مع ما حولها، وستستوعب التوسعة الشاملة المقترحة إجمالا ما يقرب من 1.2 مليون شخص بحلول عام 1462.

امتداد المنطقة المركزية
يقترح المخطط الشامل منطقة مركزية موسعة محاطة بالطريق الدائري الجديد تجاه الجنوب والشرق والشمال وبالطريق الدائري المتوسط تجاه الغرب، ومع هذه الحدود الجديدة ستصبح مساحة المنطقة المركزية الجديدة حوالي ثلاثة أضعاف مساحتها الحالية، وستصبح المنطقة المركزية الجديدة أكثر قدرة على توفير الإسكان والمنشآت التجارية والخدمية والأمنية، لفائدة المرتادين والمقيمين.

النقل
جرت العادة على أن أسلوب النقل المفضل هو السيارة الخاصة، والطابع المنتشر للمدينة يمكن أن يجعل من الصعوبة بمكان التجول بأي وسيلة نقل أخرى، وتطرح المدن الحديثة المستدامة الطلب على النقل من خلال توفير عدد من الوسائل البديلة للتحرك حول المدينة، ونظرا لأن نظام الطرق الدائرية للمدينة يشجع في الوقت الحالي مرورا دقيقا كبيرا في المنطقة المركزية، إلا أن إعادة تنظيم النقل تبدأ في المركز، وفي غضون 15 عاما سيعمل الطريق الدائري الجديد على إعادة تعريف المنطقة المركزية الموسعة، وتوفير نظام لتوزيع الحركات المرورية بعيدا عن القلب، ويمكن تعديل الطريق الدائري الأول لوضع المزيد من التركيز الأكبر على المشاة ومستخدمي النقل العام.

تطوير العشوائيات
من إحدى المشكلات الأكثر إلحاحا في المدينة هي المقدار الواسع من المناطق العشوائية، التي تعتبر غير آمنة وغير جذابة، ومن أجل توفير الإسكان للمقيمين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، يقترح المخطط الشامل أنه يجب على وكالة عامة الحصول على الأراضي المتواجدة حول المنطقة المركزية وجبل أحد، ومسجد قباء تدريجيا، ثم يمكن إخلاء الأبنية بصورة متزايدة، وإعادة تنظيمها في منظومة من الشوارع المحلية الجديدة، والشوارع الشريانية الصغيرة، وفي هذه الحالة من الأراضي المتاخمة مباشرة لجبل سلع وأحد، ويوصى بالحصول على 88 هكتار أراض وتحويلها إلى ساحة مفتوحة للاستعمال العام ، وبالنسبة لغالبية المناطق المقرر إعادة تخطيطها، توصي توجيهات التصميم الحضري والمعمارية بأحجام الأبنية بأن تكون مرنة وبصورة تكفى لاستيعاب مجموعة من الإسكان.

المواقع التاريخية
للحفاظ على المدينة في المستقبل مع ثراء دورها الديني المتفوق وهويتها التاريخية والثقافية، وكذلك جودة حياتها، يتعين أن يعمل التطوير المستقبلي على التوازن بصورة متوافقة بين الحاجات المعاصرة لسكانها المتناميين مع الحاجة إلى عالم جميل يفي بالحاجات المعاصرة لإدارة العدد الكبير من الناس، وفي ذات الوقت حماية وتعزيز الصفات التي تضاف إلى التماسك الاجتماعي للمدينة والبيئة الطبيعية والاقتصاد.

طريق الهجرة
يعد هذا المشروع من المشاريع الهامة والحيوية، الذي يتمثل في إنشاء مراكز الخدمة على طريق "المدينة المنورة - مكة المكرمة"، تلك المراكز التي سيراعى عند تشييدها واكتمالها أن تأخذ طابعاً جمالياً يحاكي الطابع العمراني الإسلامي، ويتواءم مع مكانة المدينتين المقدستين، اللتين تشهدان على مدار العام إقبال ملايين المسلمين من كل بقاع الأرض للحج والعمرة والزيارة. 
وتأتي أهمية المشروع الذي ما يزال محل دارسة مستفيضة ودقيقة، للزيادة المتوقعة لمستخدمي الطريقين، وبالرغم من توافر مراكز الخدمة عليهما، إلا أنها تعاني مشكلات متشابكة سواء على المستوى العمراني للموقع العام، أو على المستوى المعماري التصميمي لمختلف عناصر مراكز الخدمة، إضافة إلى قلة توافر الخدمة الأمنية والصحية. 
ونظرا لأهمية الطريقين من ناحية توافر مراكز خدمة عليهما، يأتي هذا المشروع ، الذي يهدف إلى تطوير مراكز الخدمة القائمة على طريق الهجرة، واقتراح مواقع جديدة لمراكز خدمة على الطريقين، وإعداد الإستراتيجيات التنفيذية وسياسات التنفيذ والتشغيل والصيانة لتلك المراكز، لتحقيق استدامة جودة الخدمة المقدمة وتقديم نموذج عمراني لها، يعكس الطابع الشخصي والعمراني للنموذج العمراني الإسلامي، بما يتكامل مع طبيعة رحلة المنبع والمقصد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ويعمل على تحسين الصورة البصرية لمراكز الخدمة على الطريقين، وتعظيم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية من حجم الطلب الضخم على مراكز الخدمة خلال العام، خاصة خلال موسمي الحج والعمرة. 
ومن المقرر أن يكون النطاق الجغرافي لهذا المشروع على الطريقين السريعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهما طريق الهجرة الذي يمر على التجمعات العمرانية وهي "الجموم، عسفان، الدف، وادي قديد، الشلالحة، الأكحل، اليتمة" ويبلغ إجمالي طوله 432 كلم، والطريق الساحلي الذي ينقسم إلى جزأين هما طريق مكة المكرمة وطريق جدة، ويبلغ طوله 70 كلم، وطريق "المدينة المنورة، جدة السريع" ويبلغ طوله 410 كلم، الذي يمر على التجمعات العمرانية التالية "ثول، بدر، رابغ، المسيجيد".

صالة الأمتعة
يعد دراسة مشروع صالة الأمتعة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ضمن عدة مشاريع تهدف إلى تطوير البنى التحتية، وتحسين بيئة العمل في مواقع حيوية في المدينة المنورة لخدمة أهالي المنطقة والحجاج والمعتمرين من خلال رؤى مستقبلية تراعي متطلبات التنمية.
وكان مجلس المنطقة كلف هيئة تطوير المدينة المنورة بإجراء دراسة للمشروع للوقوف على متطلبات المشروع لمواكبة الزيادة المضطردة في أعداد الحجاج والمعتمرين القادمين للمدينة المنورة سنويا، ولتسهيل إجراءات القدوم والمغادرة، وإيجاد آلية بديلة للأساليب التقليدية المتبعة حاليا في فرز ومناولة وتحميل ونقل أمتعة الحجاج وزائري المدينة المنورة، وما ينجم عن ذلك من ازدحام وتلبك في حركة السير في شوارع المنطقة المركزية نتيجة وقوف الحافلات لفترات طويلة بغرض تحميل وتنزيل أمتعة الحجاج يدويا، وتعرض الركاب للإرهاق نتيجة انتظارهم الانتهاء من عمليات التحميل أو التنزيل، مما يضطرهم لافتراش الساحات والأرصفة، إضافة إلى سلبيات أخرى تم رصدها تتعلق بتأخير سفر الحجاج والزوار بالمطارات وفقدانهم الأمتعة، حيث تشكل هذه الحالات عوامل مؤدية إلى ظاهرة تكدس المسافرين وأمتعتهم بصالات المطار.
وشرعت هيئة تطوير المدينة المنورة باعتبارها الجهة المعنية بمهام تطوير المدينة المنورة في تناول موضوع حركة ومناولة أمتعة الحجاج والزائرين من خلال رؤية مستقبلية تبدأ بجمع المعلومات والبيانات من المصادر المحلية والدولية عن منظومة النقل وحركة أمتعة الحجاج والزائرين وتحليلها والخروج بمقترحات تدعم خطة تسهيل مناسك قاصدي الحرمين الشريفين بالاستفادة من التقنيات الحديثة، وصولا إلى تحديد متطلبات صالة الأمتعة من حيث العدد والموقع والمساحة والتجهيزات وكافة المتطلبات التشغيلية اللازمة المتعلقة بأعمال الفرز ومناولة الأمتعة طبقا لأحدث التقنيات على المستوى العالمي مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الأمنية، وذلك من خلال منظومة متكاملة تتحكم في كافة مراحل دورة حركة الأمتعة والمسافرين خلال الرحلة الكاملة للحجاج والزائرين.

طيبة الطيبة وموعد مع العطاء
علي العبيد*

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قلب ينبض بمشاعر مواطنيه وتختلج جوانحه باحتياجات أمته، قلب جمع فأوعى من مدرسة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ــ رحمه الله ــ استلهم روعة القيادة وعظيم القيادة رفع يداً بيضاء بالخير ندية، وفي نظرة شمولية سابق الزمن في مسيرة إنجاز عظيمة تصدرها في الآونة الأخيرة خدمة للقرآن العظيم وأهله، دعما للحوار ومتابعة لنهضة تعليمية بارزة وتنمية وطن ومواطن شاملة، وقمة في مكة للأمة جامعة ومشاريع لزوار الحرمين الشريفين نافعة ومنها على وجه الخصوص التوسعة الحالية للمسجد الحرام والمسعى وجسر الجمرات ومشروع إعمار مكة المكرمة وقطار الحرمين وبوابة مكة المكرمة (مطار الملك عبالعزيز الدولي بجدة)
وهاهو خادم الحرمين الشريفين يضع رحاله في المحبوبة طيبة الطيبة بلد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومهاجره، مدينة أحبها وأحبته مدينة ازدهت بثاني الحرمين الشريفين اللذين حمل قادتنا على صدورهم وسام الخدمة فبها يعتزون وبخدمة الحرمين الشريفين يتشرفون , فكانت الخدمة آية وكان العطاء بداية فما يكتمل عقد من الإنجاز إلا ويليه عقد آخر من البناء والإعمار وهو القائل ــ حفظه الله ــ في زيارته الأولى لطيبة : ( لا نعتز بشيء بعد الإسلام مثل اعتزازنا بخدمة الحرمين الشريفين ) 
وفي المدينة المنورة تكون الوفادة ويكون الشاغل ضمن عظيم المشاغل لخادم الحرمين الشريفين إذ أصدر - حفظه الله - أمره الكريم بتنفيذ توسعة كبرى للمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة امتداداً لحرصه أيده الله وجهوده في خدمة الإسلام والمسلمين، والتي كان آخرها تنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام بمكة المكرمة، مما سيؤدي - بحول الله وتوفيقه - إلى تقديم خدمة جليلة لــزوار مسجد رسول الله صلى عليه وسلم . 
(مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد النبوي الشريف) الذي سينفذ على ثلاث مراحل تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز ثمان مئة ألف مصل، كما ستتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب ثمانمئة ألف مصل إضافيين. 
توسعة تأتي مكملة للمشاريع الأخرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكــريم بمنطقة المدينة المنورة هذه الجمعية التي شرفها الله سبحانه وتعالى بالعمل في هذه المدينة المباركة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي تعطرت أجواؤها بالوحي الكريم وتطيبت أنفاسها بأنفاس سيد الأنبياء والمرسلين فكان لها قصب السبق لتكون من الجمعيات الأولى تأسيسا إذ كان تأسيسها عام 1383هـ ً لتقدم عبر مجالس إداراتها المتعاقبة رسالة تعليم القرآن الكريم لأبناء وبنات طيبة الطيبة جهود مباركة تذكر فتشكر حافظت خلالها على جودة مخرجاتها التعليمية وتصدر مرشحوها للفوز بالمراكز المتقدمة في المسابقات المحلية ومثل طلابها المملكة في المسابقات الدولية وقد كان لها مع العطاء المبارك لخادم الحرمين الشريفين الملك موعد فشملها عطاؤه أيده الله ضمن ما تلقته - الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة من دعمِ سخي كريم من ولاة الأمر - حفظهم الله- ومن ذلِك الدعم المالي المُبارك الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لدعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والبالغ (200.000.000) مئتي مليون ريال، والذي إن دلّ على شيء، فإنما يدلُ دلالةً أكيدة على حرصه - حفظهُ اللهُ - على استمرار هذه الدولة في قيامها بواجبها في خدمة كتاب اللهِ عزّ وجلّ، وخدمة أهله، من خلال قنوات متعددة يظل من أبرزها على المستوى التعليمي هذه الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
وقبل ذلك ما حظيت به الجمعية من توجيهه ــ حفظه الله ــ بمنح الجمعية أرضا استثمارية مساحتها ( 10,000 ) عشرة الآف متر مربع والتي سيقام عليها بمشيئة الله تعالى مشروع تعليمي رائد ممثلاً في مجمع تعليمي أهلي للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية لتحفيظ القرآن الكريم ليكون بإذن الله تعالى رافداً متميزاً ومصنعاً لأبناء أوفياء لهذا الوطن ينهلون من خلاله من معين العلم وينابيع المعرفة في جوٍ قرآني تربوي مبارك .
وأصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية وكافة منسوبي الجمعية إداريين ومعلمين وطلاب لا يسعنا ــ بعد شكر المولى على ما من به وتفضل ــ إلا أن نرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين أيده الله بالغ شكرنا وتقديرنا على كريم عطائه وجميل حرصه ومتابعته سائلاً الله عز وجل أن يجعل هذه الجهود والمشاريع في موازين أعمال خادم الحرمين الشريفين وأن يوفقه لكل ما فيه خدمة الإسلام والمسلمين.

*رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة



أكد أن الزيارة الميمونة امتداد لنهج قادة البلاد .. العقلا :
الجامعة الإسلامية تحظى باهتمام خاص من خادم الحرمين

 
عكاظ (المدينة المنورة)

أكد مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، للمدينة المنورة تأتي امتدادا لذلك العناق الوطني بين القادة رعاهم الله وبين شعبهم النبيل الذي دائماً ما أثمر عن مزيد من العطاء والتكاتف والمحبة وتجديد الولاء والطاعة تحقيقا لرفعة هذا الوطن وعملا على تحقيق متطلبات التنمية والرخاء.
وقال بهذه المناسبة «لم تكن هذه الزيارة المباركة من خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، الأولى ولن تكون الأخيرة بإذن الله فهو نهج لقادة هذه البلاد منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، الذي سار عليه جميع أبنائه البررة من بعده».
واستشهد مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في هذا الصدد بما تحظى به المدينة المنورة من اهتمام في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، من مشاريع التنمية عبر السنوات الماضية، ووصفها بأنها أعظم حركة بناء حضاري في تاريخها الحديث، فأصبحت بفضل الله تعالى من كبريات مدن المملكة، حيث يقصدها الملايين كل عام لزيارة المسجد النبوي والسلام على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ويبرز هذا الاهتمام بالتوسعة الكبرى التي وضع حجر أساسها خادم الحرمين الشريفين مساء أمس الأول.
وبين أن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة تلقى من ناحيتها اهتماما خاصا من خادم الحرمين الشريفين من خلال رفع ميزانيتها وتخصيص العديد من المشاريع الإنشائية والتطويرية وافتتاح الكليات والأقسام العلمية الجديدة.
ورحب في ختام تصريحه باسمه وباسم منسوبي الجامعة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، مبتهلا إلى المولى العلي القدير أن يحفظ لبلادنا أمنها وأمانها وإيمانها ومكتسباتها ويرد كيد أعدائها.



وزير الحج : تسليم مواقع حجاج الداخل ومنع الشعارات ورفع الأعلام في المناسك

خلال تفقده مرافق الحج بالمدينة والوقوف على جاهزية القطاعات العاملة بالمطار

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير: علي الشهراني
الأربعاء 26/09/2012
أكد معالي وزير الحج د. بندر بن محمد حجار أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- قد وجههم يوم أمس لبذل أقصى الجهود وتسخير جميع الإمكانات المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، وكشف معاليه في تصريح لـ»المدينة» عن ان وزارته باشرت منذ يوم أمس الثلاثاء تسليم مواقع شركات حجاج الداخل بحيث يكون هناك استعداد مبكر لجميع هذه الشركات لتنفيذ حزم الخدمات المقدمة لحجاج الداخل بما يليق بخدمتهم وتوجهات الوزارة بالارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لهم، وأضاف أن هناك شركات للحج المخفضة يتم اعتمادها من قبل وزارة الحج للشركات الراغبة في تقديم هذه الحملات بحيث تقوم الوزارة بمنح عدد من المميزات والحوافز للشركات التي تقوم بحملات الحج المخفضة، ومن ابرز تلك الحوافز هو زيادة عدد الحجاج في هذه الحملات بالإضافة إلى زيادة المساحة التي تمنح لهم.

حملات الحج 
وأضاف أن هذه الحوافز تخضع للدراسة في كل عام للتأكد من عدم وجود مخالفات على شركات حملات الحج المخفضة، وشدد د. حجار عن وجود رقابة ومتابعة لرفع أسعار حملات حجاج الداخل بشكل مبالغ فيه، مشيرًا إلى أن قضية أسعار شركات حجاج الداخل تخضع لدراسة مفصلة ومتابعة مستمرة، مؤكدًا أن أسعار حملات حج هذا العام سوف تدخل ضمن الدراسة التي يتم العمل عليها حاليًا، وأوضح معاليه أن جميع بعثات الحج قد تم التأكيد عليها بالالتزام بأنظمة وتعليمات الدولة ممثلة في وزارة الحج، مشيرًا إلى أن هناك اجتماعات دورية مع جميع بعثات الحج، حيث يتم توقيع عدد من المحاضر يتم من خلالها تعريفهم بجميع الأنظمة المتبعة في المملكة من ضمنها عدم وضع شعارات او رفع أعلام أو تظاهرات، وذلك لينعم جميع الحجاج بأداء نسكهم بكل يسر وسهولة، وأكد معالي وزير الحج د. بندر بن محمد حجار أن أمانة كبرى ملقاة على عاتق الجميع فيما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن.

إنجاز المطار
وأشاد معاليه بالإنجاز الذى لمسه داخل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز والمتمثل فى سرعة إجراءات الحجاج فى زمن قياسي، وقال د.حجار إن هذه الزيارة هي امتداد للزيارات المتوالية التي يقوم بها جميع العاملين في الوزارة بشكل دوري خلال فترة موسم حج هذا العام في جميع الأماكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وأضاف أن الجولات الميدانية لن تتوقف وسوف تستمر للتأكد من سير العمل حسب الخطط التشغيلية المتفق عليها، وأضاف الحجار أن جميع العاملين في الوزارة سوف يتحول عملهم إلى العمل الميداني خلال موسم الحج ابتداءً من الوزير وحتى لجان المراقبة والمتابعة، وذكر أن الهدف من هذه الزيارات هو التأكد من التنظيم والعمل بشكل مناسب، وأضاف أن هذه الزيارات تهدف أيضا إلى تشجيع جميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن وتشجعيهم وتذكيرهم بحسن الاستقبال والابتسامة الدائمة مع جميع ضيوف الرحمن القادمين من مختلف منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وأضاف أن الزيارة تضمنت الاطلاع على الخطط والإجراءات التي تتبعها وزارة الحج والمؤسسات العاملة في وزارة الحج، وكذلك التعرف على الفترة الزمنية التي يتطلبها كل إجراء، وذلك حتى يصل الحاج إلى مكان سكنه، وجميع الإجراءات تسير وفق مدة زمنية قياسية، جاء ذلك خلال زيارته التفقدية يوم أمس للعديد من المرافق والخدمات المقدمة للحجاج بالمدينة المنورة، حيث وقف معاليه ميدانيًا على جاهزية القطاعات العاملة وفق الخطط المرفوعة من قبل فرع الوزارة والتي تمت مناقشتها قبل موسم الحج واعتمادها 

المطار البداية 
وكانت جولة وزير الحج بزيارة صالات الحج قد بدأت بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي والإطلاع على صالة «7» التى تم افتتاحها والعمل بها فعليًا مع بداية قدوم الحجاج في غرة شهر «ذي القعدة» وأصبحت جاهزة لاستقبال ومغادرة الحجاج لهذا العام، حيث كان برفقته مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي ومدير سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، ورئيس مكتب الوكلاء الموحد المهندس صالح أبو زيد ومدير عام النقابة العامة للسيارات المهندس عادل برديسي ومدير مكتب إرشاد الحافلات مروان خاشقجي، ومن ثم توجه معاليه إلى خيام الحجاج المؤقتة لحين الانتهاء من مشروع صالات خيام وزارة الحج التي سيتم الانتهاء من العمل بها فعليًا في موسم الحج القادم. 

تجهيز الخيام 
ووجه معاليه بضرورة الانتهاء من تجهيز كامل خيام الحج بأسرع وقت حتى يستفيد منه الحجاج والمعتمرون ومن ثم تفقد جميع القطاعات التي يشرف عليها فرع وزارة الحج المؤسسة الأهلية للأدلاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، مكتب إرشاد الحافلات، وأشاد د. حجار بجاهزية الجميع وبالتنسيق والتعاون بين القطاعات وبين وزارة الحج، مؤكدا أن جميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن تم إخضاعهم لعدد من الدورات في التعامل مع ضيوف الرحمن عن الإجراءات المعتمدة من قبل الخطط التشغيلية، بالإضافة إلى دراسة عامة عن السلوكيات.

بذل الجهد 
وحث معاليه الجميع على بذل أقصى الجهد وحسن الاستقبال والابتسامة الدائمة للعمل على راحة الحجاج زوار المسجد النبوي، مبديًا سعادته بالإحصائيات المقدمة عن تعداد الحجاج إلى يوم أمس، حيث استقبل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي «90500» حاج ولا يتجاوز الزمن المستغرق لإنهاء رحلتهم سوى ساعة واحدة وكذلك محطة حجاج الجو والبحر بالهجرة حيث تم استقبال «52372» حاجًا. لم يستغرق مكوث الحافلة في المحطة في الظروف العادية أكثر من «7» دقائق وفي نهاية الجولة تحدث الدكتور حجار قائلًا: لقد حضرت للوقوف على الاستعدادات التي نقوم بها سويًّا لخدمة الحجيج كل عام والحمد لله سرني ما شاهدت وأذكركم بالأمانة الكبيرة الملقاة على عاتقنا وعاتقكم فيما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الكريم، وأرجو من إخواني في فرع الوزارة وجميع القطاعات الأخرى بذل كل الجهد كما عودونا في كل عام وأي ملاحظة قد تعيق سير العمل فالجميع موجود لتذليلها في فرع الوزارة والقيادات في جميع القطاعات الأخرى.



دشن مباني تعليمية بالمدينة المنورة
وزير التربية: نفذنا مشاريعنا رغم تقاعس بعض المقاولين

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
حمل وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، المقاولين المتقاعسين مسؤولية تأخر تنفيذ بعض المشاريع المدرسية، وقال بالرغم من كل ذلك تم إنجاز مبان حكومية لـ (900) مدرسة في مختلف المناطق، فيما تم تعديل أكثر من (1000) مدرسة بسبب التصنيف، داعيا المقاولين الذين لديهم القدرة على تنفيذ مثل هذه المشاريع التقدم لمنافسات الوزارة.
وحول مشروع الملك عبدالله للتطوير التعليم أوضح وزير التربية والتعليم أن نتائج المشروع ستظهر قريبا بإذن الله.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أمس خلال تدشينه مقر الإدارة العامة للتربية والتعليم الجديد في مخطط الملك فهد ومقر المعسكر الكشفي والقبة العلمية، حيث أزاح الستار عن مقر المشروع وشاهد عرضا من طلاب التربية الخاصة، كما شاهد عرضا مرئيا عن المشاريع التعليمية الجديدة وعرضا آخر عن أبرز منجزات التربية والتعليم، ودشن المتحف التعليمي واطلع على مبنى ثانوية طيبة القديم وتفقد المتحف، كما زار مدينة المعرفة وتفقد عددا من أندية الأحياء.
رافق الوزير في جولته كل من الدكتور إياد مدني رئيس مجلس إدارة المعرفة، مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خالد الوسيدي، مدير تعليم المهد الدكتور سعيد الجريسي، مساعد مدير التربية والتعليم بالمدينة للشؤون المدرسية حسن الحازي، والمساعد للخدمات المسانده عبدالله السحيمي.



أمين المدينة المنورة لـ «عكاظ» :
مرافق وخدمات مساندة لتوفير الراحة لضيوف الرحمن

خالد الجابري (المدينة المنورة)

قال أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد النبوي الشريف والذي توجه بأمره بتوسعة كبرى لمسجد رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام تستوعب 1.6 مليـون مصل ليقفز باستيعاب المسجد إلى نحو ثلاثة أضعاف مساحة المسجد النبوي الحالي، ووجه خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ بسرعـة إنجاز المشـروع، واقتصاره على مرحلة واحـدة بدلا من ثلاث مراحل، وبمدة تنفيذ لا تتجاوز سنتين كحد أقصى، وذلك ضمن جهوده الموفقة للعناية بعمارة المسجد النبوي الشريف وخدمة حجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين على مدار العام، يأتي ذلك امتدادا لما بدأه والده موحد هذه البلاد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز وتواصلا لما قام به أشقاؤه ملوك هذه البلاد من خدمة للأماكن المقدسة وعناية بها ورعاية لها استكمالا للمشاريع التي تقوم بها المملكة لخدمة الحرمين الشريفين وتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لقاصديها من شتى أنحاء المعمورة.
وأضاف الدكتور طاهر أن خادم الحرمين الشريفين يضع المسجد الحرام والمسجـد النبوي في مقدمة اهتماماتـه، حيث شهد المسجد الحرام توسعة تاريخية هي الأكبر في تاريخ المسجد الحرام منذ فجـر الإسلام، وأمر بتوسعة المطاف، وأنجزت توسعة جسـر الجمرات، وسهل تنقل الحجاج بين المشاعر بعد إنشاء قطار المشاعر، وفي المدينة المنورة أمر بتوسعة ساحات المسجد النبوي الشرقية، وإقامة مائتين وخمسين مظلة شمسية في ساحات المسجد النبوي، ثم أضيفت بعد ذلك توسعتان إحداهما في الجهة الشرقية من ساحات المسجد النبوي، والأخرى في الجهة الغربية، ليتواصل هذا الاهتمام والدعم ويتوج بتوسعة كبرى للمسجد النبوي الشريف، ستزيد استيعابه إلى ثلاثة أضعاف، نسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك في موازين خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله. وأضاف الدكتور طاهر أن التوسعة التاريخية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله تمثل نقلة كبيرة ليس في استيعاب المصلين فقط بل في تطوير جميع المرافق والخدمات المساندة لتوفير أقصى درجات الراحة والاطمئنان لضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم. 



عناق حار بين الشيخ ومحبيه بعد أدائه لصلاة الفجر بالمسجد النبوي
الحذيفي لـ“المدينة”..أشكر الله ثم المليك على عودتي للإمامة

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الأربعاء 26/09/2012
عبر فضيلة الشيخ على بن عبدالرحمن الحذيفي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوجيهه بالعودة للإمامة في المسجد النبوي الشريف، وقال فضيلته رداً على تهنئة «المدينة» له أمس «أشكركم وأسأل الله التوفيق في القول والعمل». وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله قد وجه مساء أمس في حفل تدشين مشروع التوسعة للمسجد النبوي الشريف بعودة الشيخ علي الحذيفي لإمامة المصلين في المسجد النبوي الشريف وقد استهل الحذيفي العودة إلى محراب مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أتم الصلاة والتسليم والوقوف فيه وإمامة المصلين لصلاة فجر يوم أمس الثلاثاء وسط فرحة الكثير من المصلين الذين لم يكن لديهم علم بأمر عودته واعتلت البسمة الوجوه عند سماع صوته الجهوري وهو ينادي استعدادً للصلاة وما إن فرغ الجميع من الصلاة حتى تجمهر الآلاف من أهالي طيبة الطيبة والمقيمين وبعض الحجيج على بوابة الإمامة للسلام على فضيلته وتهنئته مما اضطر رجال الأمن المكلفين بأمن الحرم الطلب من الشيخ بعدم الخروج نظرًا لكثرة الأعداد التي تنتظره ومكث قرابة الساعة في المكتب الخاص للإمامه داخل المسجد النبوي ولم يغادر إلى بعد إن انصرف العديد منهم ليخرج الشيخ المحبوب وبابتسامته المعهودة وهو يصافح ويعانق الصغير والكبير. تأتي عودة فضيلة الشيخ على الحذيفي إلى الإمامة والخطابة في المسجد النبوي الشريف بعد توقف دام عامًا كاملاً.



منصور بن متعب يُشيد بمشاركة أمانة المدينة في معرض البناء

 
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، بمشاركة أمانة منطقة المدينة المنورة في معرض وملتقى تقنيات وصناعات البناء السعودي 2012م المقام في جدة حاليا بمناسبة اليوم الوطني تحت عنوان (مشروعات متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين).
وأثنى خلال زيارته للجناح أمس، على ما يحتويه من لوحات وصور تشير إلى مراحل التطوير التي شهدتها منطقة المدينة المنورة خلال الفتــــرة الماضية من مختــــلف المشروعات، بالإضافة إلى السيناريو المقترح للتنمية المستقبلية في المنطقة.
واستمع خلال الزيارة إلى شرح مفصل من وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للتعمير والمشاريع المهندس حاتم بن عمر طه حول أهم تطبيقـــــات المخطط الإرشادي العام للمدينة المنــــــورة ومراحل التطــــوير التي شهدتها العديد من المواقــــع والأحيـــاء العشـــــوائيـــــة في المدينــة المنــــورة خلال الأعــــوام الماضية، إضافــــــة إلى مشـــــروع تطــــــوير المنطــــقــــة المركـــــزيــــة والمــــراكـــز الحضـــريـــة في عدد من الأحياء، إلى جانب مشروعـــــات ملاعب الأحياء.
كما تناول المهندس طه التنمية العمرانية المتسارعة في المدينة المنورة في ظل النمو المتزايد في المنطقة وما وضع له في الاعتبار من خطط، متطرقا إلى مشروع الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة ومشروع إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار وإنشاء مرامٍ هندسية للمحافظة على البيئة، كذلك آلية التخلص من الغازات السامة المنبعثة من المردم بطريقة آمنة بيئيا وكيفية فرز النفايات للتقليل من كمية النفايات المدفونة في المرمى الهندسي.



المدينة المنورة تستقبل 125 ألف حاج


 
واس - المدينة المنورة
الأربعاء 26/09/2012
يُشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة على مدار الساعة على ما تقوم به الجهات في القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة يوم أمس الأول أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ومحطات الاستقبال 23.333 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحجاج المغادرين لها 25 حاجًّا.
وبلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 124.910 حجاج، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 212 حاجًّا، وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 124689 حاجًّا.
وينتمي أكثر الحجاج الموجودين بطيبة الطيبة إلى الجنسية التركية بواقع 3



مسؤولو المدينة المنورة: زيارة الملك ستحمل الخير لطيبة

٢٠١٢/٩/٢٥

أعرب عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية في المدينة المنورة عن سعادتهم وفرحتهم الغامرة بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المدينة المنورة، موضحين أنها تؤكد رعايته واهتمامه لكل ما يحتاجه المواطنين، وستحمل معها الخير الكثير للمواطنين في طيبة الطيبة.
وأوضح مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي، أن الزيارة أدخلت الفرحة في نفوس أبناء المنطقة والمقيمين، وستعود عليهم بالنفع العظيم، وأضاف «كلنا شوق لرؤية قائد المسيرة الذي سيحل في المنطقة ضيفاً كبيراً وعزيزاً فمرحبا به وبصحبه الكرام»، سائلين الله العلي القدير التوفيق والعون له في تكملة مسيرة البناء والتطوير.

أما مدير جوازات المنطقة اللواء محمد بن سعد الفقير، فذكر أن المدينة المنورة تزدان وتبتهج بزيارة خادم الحرمين الشريفين لها وهو يدشن التوسعة الجديدة للحرم النبوي الشريف ويقف على مشروعات طيبة الطيبة ويلتقي أهلها ليبادلهم الحب بالحب والوفاء بالوفاء.
وعبّر رئيس المجلس البلدي للمنطقة الدكتور صلاح الردادي، عن اعتزازه وفخره بالزيارة، مؤكدا أنها تعتبر يوما سعيدا يفرح به الكبير والصغير خصوصا حينما يحمل خادم الحرمين الشريفين كثيراً من الفوائد للمنطقة.

وقال مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المنطقة الدكتور محمد الخطري، إن الزيارة الميمونة تمثل مفخرة لجميع أهالي المنطقة، وستكون حدثا كبيرا في تاريخها، خصوصا أنها في تطور وتقدم مستمر في كافة المجالات، ومقبلة على مؤشرات ستنهض بها خلال الأعوام المقبلة، لما تملكه من مقومات تُبشر بالخير والازدهار.
وأضاف «الزيارة تعبير عن مدى حرص قائد المسيرة على تفقد رعيته والوقوف على احتياجات المنطقة، وهذا ليس بغريب عليه، فقد عودنا على مثل هذه الزيارات الميمونة التي تحمل خلالها الكثير لكل أرض تحط قدمه عليها وما زيارته هذه إلا تكملة لهذه العطاءات الكبيرة».

وأوضح أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة محمد الشريف، أن الزيارة بشارة خير لأهالي المنطقة وخطوة ذات دلالات عديدة أبرزها الاهتمام الأبوي والمتابعة المباشرة من لدنه لتوجيه بوصلة الإنجاز وفق رؤية حكيمة تتخذ من فلسفة الزمان والمكان بعداً ذا قيمة حقيقية، وأضاف «الزمان هو بداية تدفق ضيوف الرحمن من كافة بقاع الأرض إلى المدينة المنورة محطة الانطلاق لأداء فريضة الحج، والقلوب مشدوهة لهذه الشعيرة المباركة والعالم الإسلامي يترقب أيامها وبذلك يأتي الاختيار الموفق والرؤية الثاقبة لتأكيد البعد العالمي في رعاية وخدمة ضيوف الرحمن، أما رسالة المكان فهي تأكيد لمدى حب خادم الحرمين الشريفين لهذه المدينة الطاهرة مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومهد الخلافة الإسلامية الذي عودنا دائما على هذا الاهتمام والمتابعة والحرص على مصالح المواطنين والمقيمين والزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن ورعايتهم من خلال المشروعات الطموحة في هذه المنطقة مثل التوسعة المباركة للحرم النبوي الشريف ومدينة المعرفة الاقتصادية التي اختار لها خادم الحرمين الشريفين المدينة المنورة مستقرا لها في ظل قيادة أمير محفز على النجاح ويدرك كيفية التعامل مع مضامين الزمان وفحوى المكان وفق رؤية ورسالة القيادة الرشيدة».
وأكد أن منطقة المدينة المنورة عموما وطيبة الطيبة خصوصا ستحصد الكثير من هذه الزيارة الميمونة وسيلمس أثرها المواطن والمقيم والزائر والحاج والمعتمر، فهي زيارة خير لكل ما من شأنه أن يحقق الرخاء والنماء في محيطها.

وعبر مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب، عن سروره العميق بالزيارة، مؤكدا أن الزيارة ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية في المنطقة تؤكد اهتمامات الحكومة الرشيدة بجميع الأمور التي تهم المواطنين وتسعدهم.
وبين أن المنطقة بتوجيهات مستمرة من الأمير عبدالعزيز بن ماجد خطت خطوات جبارة في العمل التنموي والاقتصادي الذي يسير نحو ما تشهده جميع مناطق ومحافظات المملكة من تطور سريع في كافة المجالات ويواكب عصرنا الحديث.
وأكد أن خدمة الحرمين الشريفين وتطوير بنائهما وتوسعتهما وتوفير جميع الخدمات في المشاعر المقدسة في مقدمة رسالة المملكة، إضافة إلى خدمة المواطنين والوطن بكل إخلاص وتفانٍ على البذل والعطاء لتنفيذ المشروعات التعليمية والصحية والأمنية ليتحقق للمواطن العيش الرغيد.

وأبدى عويض بن صويان المطيري (أحد أعيان المدينة المنورة) ترقبه لهذه الزيارة التي تحمل في مؤشراتها الخير، مبينا أنها امتداد لزياراته المباركة من أجل غد مشرق ومزدهر لأبناء هذه البلاد الطاهرة التي أسسها قائد محنك وعظيم سار بها نحو الرفعة والرقي ومن بعده سار أبناؤه البررة، حتى أصبحت المملكة مضرب الأمثال في كافة ميادين الرقي والازدهار. وأضاف أن الزيارة ستكون حدثا كبيرا في تاريخ المنطقة من خلال افتتاح الملك للعديد من المشروعات التنموية التي ستنهض بها المنطقة.
صلاح الردادي

د. محمد الخطري

محمد الشريف

اللواء محمد الفقير

عويض المطيري

عبدالواحد الحطاب




أهالي المدينة المنورة: حللت أهلاً ونزلت سهلاً يا قائد المسيرة

خادم الحرمين الشريفين
٢٠١٢/٩/٢٥

عبر عدد من مواطني منطقة المدينة المنورة عن سعادتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمنطقة والتي تستمر عدة أيام يلتقي خلالها بأهالي طيبة ويدشن مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، مؤكدين أن الزيارة تعد وساماً يفتخرون به.

وقال الشريف طلال هاشم الدعيس، إن الزيارة تأكيد للتلاحم الكبير بين قيادة المملكة وشعبها في جميع أرجاء البلاد، منوها بأن تلك اللحمة الوطنية التي تظهر دائماً وأبداً ما هي إلا شكل واحد من عدة أشكال تجمع جميع أطياف المحبة والولاء للملك والوطن، مؤكداً أنها فتحت عديداً من القلوب للتعبير عن المشاعر الفياضة التي يحملها أهالي طيبة الطيبة تجاه قادتهم، وهو ما يندر وجوده في كثير من دول العالم.

أما الدكتور عبدالله سالم الحارثي، فرحب بالزيارة الميمونة بقوله : «يحل علينا ملك تعشقه القلوب لقربه منها وتهفو إليه النفوس لحبها له، ونقول له حللت أهلا ونزلت سهلا بطيبة الطيبة أبا متعب فقد اشتقنا لك كثيراً، وأنت صاحب اليد السخية والقلب الحاني، وسعادتنا لا توصف بأن يكون بيننا خادم الحرمين الشريفين وقائد مسيرة الإنجازات العظيمة في الوقت الذي نحتفل فيه بذكرى توحيد المملكة على يد مؤسسها -طيب الله ثراه- ففرحتنا به فرحتان وله منا الحب والدعاء والوفاء».

وأكد المحامي محمد صالح كردي، أن طيبة الطيبة تتزين في اليوم الوطني وتسجل أجمل العبارات وأصدق التهاني ترحيباً بقائد المسيرة، مبينا أن جميع سكان المدينة المنورة يحملون في قلوبهم مشاعر الفرح والغبطة بزيارة ملك الإنسانية والعطاء، مهنئا أهالي المدينة بقدوم خادم الحرمين الشريفين، داعيا الله العلي القدير أن يديم عليه الصحة والعافية.

وشاركه الحديث المواطن محمد بن عليثه الحربي، بقوله: «رحم الله تعالى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والذي كان يقول اللهم انصرني بالحق، فبسط الله تعالى له المُلك ولذريته ورد عنهم كل سوء وغدر، والحمد لله على مانحن فيه من نعيم في هذه الديار المقدسة مهبط الوحي وأرض الحرمين الشريفين».

وأبدى سكرتير أمين عام جمعية البر الخيرية في المدينة المنورة فيصل أنصاري، سعادته بزيارة خادم الحرمين، مقدما باسمه واسم أهالي المدينة أسمى آيات الترحيب للملك عبدالله بن عبدالعزيز لطيبة الطيبة، وحرصه على التواصل بين القيادة الحكيمة والشعب، مضيفا: «لا نكاد نستطيع أن نحصي إنجازاته في تسخير جميع الوسائل لملامسة احتياجات الشعب السعودي التي أبرزها برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي، فشهد التعليم نهضة تنموية شاملة في ظله بتذليل جميع العقبات للطلاب لمتابعة مسيرتهم الدراسية في الخارج».

أما مسؤول قسم العلاقات العامة في هيئة تطوير المدينة المنورة، فهد البيتي فقال: «ستضاء سماء المدينة المنورة وسيبتهج سكانها بقدوم ملك السلام والإنسانية خادم البيتين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تزايد عطاؤه ونثر الفرح على قلوب شعبه وأصبح بلا منازع ملكا للقلوب».
كما عبر مسؤول الإعلام في المجلس البلدي في المدينة المنورة هاني عبدالله المزيني، عن سعادته بالزيارة، مؤكدا أنها تحمل النور والوهج في نفوس أبناء شعبه الذي أحبه فكان لهم الأب الحريص على سعادتهم، مبينا أن الملك يحمل في كل مناسبة بشرى لشعبه والتي من شأنها رفع مستوى المعيشة للمواطنين.

وقال المواطن نديم أمين بخش، إن طيبة الطيبة ترتدي أبهى الحلل لاستقبال ملك القلوب والإنسانية الذي حمل أبناء شعبه في قلبه وتحمل مشاق السفر للوصول اليهم، واختار المسجد النبوي وأبناء طيبة ليخصهم بزيارة تحمل الحب في طياتها وكل معاني الأبوة والمسؤولية.
هاني المزيني

محمد كردي

د. عبدالله الحارثي

فيصل أنصاري

محمد الحربي

فهد البيتي

نديم بخش
الشريف طلال الدعيس




أمسية من أجل الوطن بالنادي الأدبي بالمدينة المنورة تواكب قدوم المليك للمدينة


09-25-2012 11:38 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

واكبت أمسيات أدبية حملت عنوان "من أجل الوطن" نظمها نادي المدينة المنورة الأدبي مناسبة قدوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - إلى المدينة المنورة .
وشارك فيها الشعراء خالد النعمان ومروان علي المزيني .
وقدم الأمسية عضو نادي المدينة الأدبي نايف فلاح الجهني الذي أعرب عن اعتزاز أبناء طيبة الطيبة بالزيارة الكريمة , منوها بتدشين الملك المفدى - رعاه الله - اكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي.
بعد ذلك توالى الشعراء في إلقاء قصائدهم التي تغنت بحب الوطن والولاء والوفاء لقيادته الرشيدة.



مشاريع تطويرية بصحة المدينة بكلفة 175 مليون ريال

 
المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

بدأت الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ، في تنفيذ خطوات تطويرية في عدد من أقسام مستشفى الملك فهد بالمدينة شملت غرف العمليات الكبرى والصغرى وجراحة اليوم الواحد . كما تم الانتهاء من مشروع مركز طب الأسنان ووضع حجر الأساس لمبنى العيادات الخارجية بالمستشفى ولسكن تمريض مركز القلب بكلفة إجمالية بلغت ( 175 ) مليون ريال ، كما تم دعم قسم الجهاز الهضمي والمناظير بعدة أجهزة حديثة . وأوضح مدير الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، بأن هذه المشاريع تأتي امتدادا لما يلقاه القطاع الصحي من دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، بهدف تقديم رعاية صحية متميزة لكافة المواطنين والمقيمين والزوار . 



أطلقت ورشة عمل لترشيد الطاقة
غرفة المدينة المنورة تستضيف اجتماع اللجنة الوطنية للمعارض لبحث آليات لتطوير وتعزيز القدرات التسويقية

 
فهد المغير

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم اجتماع اللجنة الوطنية للمعارض بمجلس الغرف السعودية، حيث أوضح عضو اللجنة فهد بن عليان المغير أن الغرفة أعدت برنامجا خاصا لاستضافة الأعضاء والذي يتضمن العديد من الزيارات للقيادات الإدارية والتنفيذية، بالإضافة للزيارات الميدانية لديوان المعرفة والمواقع التاريخية والأثرية، وعقد لقاءات جانبية مع أصحاب المعارض لتبادل الآراء والمقترحات وتعزيز التواصل والبحث عن شراكات مع نظرائهم في المدينة المنورة.

وكان الاجتماع الثاني للجنة المعارض والمؤتمرات قد أوصى باستضافة اجتماع اللجنة للمعارض وناقش العديد من المقترحات التي تهدف إلى تطوير صناعة المعارض وآليات تطوير مركز المدينة للمعارض وفقا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن.

وأشار المغير إلى أن لجنة المعارض تبحث عن آليات لتطوير وتعزيز القدرات التسويقية لمركز المعارض اعتمادا على القيمة النسبية والتنافسية التي تتميز بها المنطقة ليكون واجهة حضارية تقام فيه المعارض المحلية والإقليمية والدولية، حيث تمثل المعارض التجارية مراكز اتصال تجمع بين الطلب والعرض في مكان واحد تتيح التبادل التجاري وتوفر المعلومات عن الأسواق من ناحية المنافسة والجودة وغيرها من العوامل التي تساعد على اتخاذ القرارات في مجال التجارة، وتساهم في تنمية وتطوير التجارة للشعوب والدول والمدن وتدعم الاقتصاد المحلي وتعرف بمنتجاته وصناعاته وتروج لها، بالإضافة إلى دورها الكبير في تنمية قطاع السياحة، وتوفير فرص عمل جديدة وزيادة دخل العاملين في هذه القطاعات.

كما تنظم الغرفة ورشة عمل تحت عنوان (فرص ترشيد الطاقة في المباني) بمقر الغرفة الرئيسي وذلك ضمن الجهود التي تبذلها المملكة ممثلة في المركز السعودي لكفاءة الطاقة التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وقال أمين عام الغرفة محمد بن عبدالله الشريف أن أهمية هذه الورشة تكمن في كيفية التنسيق والتعاون لأجل رفع كفاءة الترشيد في استخدام الطاقة في المباني وترسيخ هذا الفهم في الذاكرة الجماعية للناس حتى يصبح سلوكا عاما انطلاقا من مهندسي الصيانة والتشغيل في كافة قطاعات الأعمال كمستهدفين رئيسيين في هذه الورشة باعتبارهم أهل الصنعة والمعول عليهم في نقل فكرة الترشيد وخطواته وآلياته في جميع أعمال الطاقة في المباني.



كلية السياحة بالمدينة تحتفل مع منسوبيها باليوم الوطني الـ82


09-25-2012 02:43 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة:

احتفلت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة بذكرى اليوم الوطني 82 بحضور منسوبيها من مدربين ومتدربين وذلك في مقر الكلية حيث بدأت فقرات الحفل بالقرآن الكريم ثم القى وكيل الكلية لخدمات المتدربين الأستاذ / أحمد عسيري كلمة المنسوبين بهذه المناسبة تحدث فيها عن أهمية هذا اليوم للشعب السعودي والقفزات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية في ظل حكومتنا الرشيده, كما وجه العسيري كلمة للمتدربين اشار فيها الى ضرورة التعبير عن الفرحة باليوم الوطني وانه من حقوق الوطن على مواطنية والمقيمين فيه من خلال المحافظة على ممتلكاته واحترام الحقوق الإجتماعية للمواطنين. واشتملت فقرات الحفل على قصيدة شعرية بعنوان "ملكنا" القاها المتدرب أشرف الشريف . كما تم عرض فلم مرئي ضمن فقرات الحفل ركز على ما تحقق للوطن من انجازات وقفزات حضارية وعلمية في عهد قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كما احتوى العرض على كلمة مسجلة لمعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص وما حققته المؤسسة من تقدم في مجال التدريب التقني والمهني في هذا العهد الميمون.



مدارس المدينة المنورة تحتفي بذكرى اليوم الوطني

09-25-2012 07:41 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

احتفلت جميع مدارس التعليم العام والأهلي ومعاهد التربية الخاصة للبنين والبنات بمنطقة المدينة المنورة اليوم بمناسبة مرور الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .
وذلك بتخصيص برنامج وفقرات الإذاعة الصباحية بالمدارس واختيار موضوعات التعبير للحديث عن هذه المناسبة الوطنية العزيزة وتوجيه مجالات وبرامج النشاط لخدمة هذا الغرض .
وأقيمت المسابقات الشعرية ، الوطنية ، والحوارات الطلابية ، والندوات والمحاضرات ، والرسوم التعبيرية، فضلا عن تنظيم زيارات لأبرز المعالم التنموية والحضارية في المنطقة.
كما اشتملت الأنشطة الأناشيد والقصائد الوطنية بأداء طلاب وطالبات المدارس ، وعروضا تحوي أفلاما مرئية تحكي مسيرة التوحيد التي قادها مؤسس هذه البلاد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - , إلى جانب العديد من الرسائل التربوية التي قدمها معلمو ومعلمات المنطقة والتي تشيد بالنهضة التنموية التي تعيشها بلادنا الغالية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتعزيز حب الوطن في نفوس الطلاب والطالبات.



احتفال طالبات جامعة طيبة وشباب المدينة التطوعية باليوم الوطني في زيارة لمستشفى النساء والولادة

٢٠١٢/٩/٢٥ @ ٥:٠٥ م

زارت مجموعة من طالبات جامعة طيبة و مجموعة من شباب المدينة التطوعية مستشفى النساء والولادة والاطفال إحتفالاً باليوم الوطني ال 82، ضمن التعاون المستمر بينهما ، وحظيت هذه الزيارة التي تهدف إلى تنمية روح الولاء والانتماء والحب لقائد مسيرة اغلى وطن وتأصيل روح التعاون في سبيل الوطن من خلال توزيع الهدايا على المرضى المنومين بالمستشفى والتعبير عن ماتحمله هذه المناسبة من معاني عظيمة في تاريخ هذا الوطن . وفي نهاية الجولة كُرّم مدير مستشفى النساء والولادة والاطفال الدكتور علي بن حسن المحمدي بهذه المناسبة .
اليوم الوطني1

اليوم الوطني2


جامعة طيبة




"التصدعات" تهدد مدارس بالمدينة المنورة

أحد أعمدة مدرسة أبي بن كعب تظهر فجوة كبيرة فيه


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-09-26 12:36 AM 

لم تكد الأسابيع الأولى من عمر العام الدراسي الجديد تمضي حتى بدأت مدارس وزارة التربية والتعليم في الكشف عن سوءتها، وكشفت جولة ميدانية لـ "الوطن" عن تصدع وتشققات مرعبة في بعض المدارس في المدينة المنورة، مما اضطر الدفاع المدني لعقد اجتماع مع إدارة التربية والتعليم للكشف على 220 مدرسة للبنين والبنات.
وكشف مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة اللواء زهير سبيه أن إدارته قامت بزيارات تفقدية لبعض مدارس المنطقة والمحافظات التابعة للمدينة المنورة شملت 220 مدرسة للبنين والبنات، رصدت خلالها بعض المخالفات، وأشار سبيه إلى أن الاجتماع انتهى بإعلان الطرفين تشكيل لجنة مشتركة تبحث أبرز المعوقات التي تواجه لجان الكشف على المدارس، وكيفية تفعيل دور السلامة بالإدارة والخطط الفرضية لها، وآليات استئجار المدارس والمكاتب الهندسية الموثوقة التي يمكن التعامل معها في تحديد صلاحيات المباني.
وكانت "الوطن" قد رصدت خلال جولتها على بعض مدارس المدينة المنورة تصدعات أثارت مخاوف الطلاب والمعلمين، وذكر عدد من طلاب مدرسة سيف الدولة الحمداني بحي قباء أن جزءاً من حائط فناء مدرستهم انفصل عن حائط الآخر وأخذ بالميلان وأظهر فجوة تثير المخاوف، وأضافوا أنه ورغم إعادة ترميمه غير أن أجزاء جديدة بدأت تنفصل وتظهر فيه التشققات من جديد.
فيما تجددت معاناة طلاب مدرسة أبي بن كعب الابتدائية بالمدينة المنورة، إثر مشاهدتهم تصدعات وتشققات تتسع يوماً بعد آخر في أماكن متفرقة من المدرسة، فضلا عن الازدحام الشديد داخل فصول المدرسة التي تعمل في الفترتين الصباحية والمسائية.
ويقول عبدالله حسين وهو ولي أمر أحد الطلاب الدارسين بمدرسة أبي بن كعب إن اجتماع الظروف الزمانية والمكانية على طلابنا المطالبين بالتحصيل الدراسي، وتجاوز المهارات المقررة لهم من وزارة التربية والتعليم، لا يمكن أن يكون مع إجبارهم على الدراسة المسائية وفي مبنى حكومي متهالك ينظرون لأجزائه وهي تتهاوى أمامهم يوما بعد آخر ويزيد الأمر سوءا كثافة أعداد الطلاب في القاعات الدراسية. وقال أحد معلمي إحدى المدارس إن حمامات المدرسة متصدعة وتكاد تسقط، وهي ظاهرة للعيان، مشيراً إلى تصدع أحد الجدران خلف المدرسة، الأمر الذي أثر على المباني من الداخل، حيث تصدعت وتساقط السيراميك.



على الرغم من انخفاض المساحة المتداولة 
التداولات العقارية الأسبوعية تسجل 5.1 مليار ريال بارتفاع 60 % 

الجزيرة - ناصر البراك: 

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في 12 مدينة بالمملكة بنسبة 60% خلال الأسبوع لتصل إلى5.1 مليار ريال بالرغم من انخفاض اجمالي المساحة المتداولة بنسبة 61% والتي بلغت 4.5 مليون متر مربع وسجل عدد الصفقات ارتفاع بنسبة 5% لتصل الى 2698 صفقة خلال الاسبوع، وجاء هذا الارتفاع نتيجة القفزة الكبيرة في قيمة التداولات في مدن بريدة والمدينة والدمام وسجلت 7 مدن ارتفاعًا فيما سجلت 5 مدن انخفاض في قيمة التداولات. ويتناول هذا التقرير التداولات العقارية في 12 مدينة في المملكة خلال الأسبوع المنصرم (28-10-1433) الى (3-11-1433) مقارنة بالفترة مابين (21-10-1433) الى (25-10-1433) 

قيمة التداولات ترتفع بالرياض رغم انخفاض المساحة 

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة الرياض خلال الأسبوع بنسبة 9% لتصل الى 1.6 مليار ريال واستحوذ القطاع التجاري على 52% من قيمة التداولات، فيما سجلت المساحة المتداولة إنخفاض بنسبة 81% فيما سجل عدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 5%. 

القطاع السكني يواصل الارتفاع في مكة المكرمة 

واصل القطاع السكني في مدينة مكة ارتفاعه مما انعكس إيجابيًا على إجمالي قيمة التداولات والتي سجلت ارتفاعًا بنسبة 27% لتصل إلى 760 مليون ريال بالرغم من انخفاض القطاع التجاري بنسبة 25%، وقد سجلت المساحة المتداولة انخفاض بنسبة 57% وسجل عدد الصفقات ارتفاع بنسبة 10%، وشهدت تداولات الأسبوع في مكة صفقة عقارية كبيرة بقيمة 302 مليون أي أنها استحوذت على 40% من إجمالي القيمة المتداولة. 

المدينة المنورة تسجل ثاني أكبر نسبة ارتفاع خلال الأسبوع 

سجلت قيمة التداولات في المدينة المنورة ثاني أكبر نسبة ارتفاع خلال الأسبوع حيث وصلت إلى 211% لتصل إلى 565 مليون ريال وقد استحوذت صفقة كبيرة في القطاع السكني على 30% من قيمة التداولات، وسجلت المساحة المتداولة انخفاضًا بنسبة 4% فيما سجل عدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 2%. 

الخبر تسجل انخفاضًا للأسبوع الثاني على التوالي 

بلغت قيمة التداولات العقارية في مدينة الخبر خلال الأسبوع 171 مليون ريال لتسجل انخفاضًا بنسبة 18% وهو الانخفاض الثاني على التوالي وقد استحوذ القطاع السكني على 86% من قيمة التداولات، فيما سجلت المساحة المتداولة أكبر نسبة انخفاض من حيث المساحة وبنسبة 96% وسجل عدد الصفقات ارتفاع بنسبة 4%. 

العقار في الدمام يسجل أكبر ارتفاع من حيث المساحة 

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة الدمام بنسبة 100% لتصل إلى 670 مليون ريال، واستحوذ القطاع التجاري على 54% من إجمالي القيمة المتداولة، وسجلت المساحة المتداولة أكبر نسبة ارتفاع بين المدن 12 محل التغطية حيث ارتفعت بنسبة 651% وبمساحة إجمالية بلغت 1.5 مليون متر مربع، كما ارتفع عدد الصفقات بنسبة 28% لتصل إلى 389 صفقة. 

ارتفاع العقار في مدينة الجبيل 92 % 

بلغت قيمة التداولات العقارية في مدينة الجبيل 54 مليون ريال خلال الأسبوع مقارنة بـ 27 مليون ريال في الأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 92%، و سجل عدد الصفقات ارتفاعًا خلال الأسبوع وبنسبة بلغت 54%، فيما سجلت المساحة المتداولة انخفاضًا بنسبة 31%. 

التداولات في القطيف تنخفض 44% 

سجلت مدينة القطيف أكبر نسبة انخفاض في قيمة التداولات بين 12 مدينة و بنسبة بلغت 44% لتصل إلى 70 مليون ريال مقارنة بـ 124 مليون ريال في الأسبوع السابق وسجلت جميع المؤشرات العقارية انخفاضًا في القطيف حيث انخفض كل من المساحة المتداولة وعدد الصفقات بنسبة 12% و 51% على التوالي. 

ارتفاع كبير في مؤشرات الأحساء 

سجلت جميع المؤشرات العقارية ارتفاعًا كبيرًا في مدينة الأحساء خلال الأسبوع حيث بلغت قيمة التداولات 94 مليون ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 142% وكذلك سجلت المساحة المتداولة وعدد الصفقات ارتفاعات كبيرة وبنسبة 169% و 101% على التوالي. 

انخفاض 29 %في حفر الباطن 

بلغت قيمة التداولات العقارية خلال الاسبوع في حفر الباطن 25.9 مليون ريال مقارنة ب 36.5 مليون ريال في الأسبوع السابق وبنسبة انخفاض بلغت 29%، وسجلت المؤشرات العقارية الأخرى كذلك انخفاض حيث سجل كل من المساحة المتداولة وعدد الصفقات بنسبة 10% و 8 % على التوالي. 

تراج في ينبع 

سجلت مدينة ينبع إنخفاض في جميع مؤشراتها العقارية حيث بلغت قيمة التداولات 28.5 مليون ريال وبنسبة انخفاض بلغت 11% استحوذ القطاع التجاري على 51% من القيمة الإجمالية، كما سجلت المساحة انخفاضًا بنسبة 91% وانخفض كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 11%. 

العقار في مدينة بريدة يبلغ المليار 

تجاوزت قيمة التداولات العقارية في مدينة بريدة حاجز المليار ريال مسجلة بذلك أعلى نسبة ارتفاع بين المدن 12 خلال الأسبوع، حيث بلغت قيمة التداولات 1.1 مليار ريال وبنسبة ارتفاع 725%، بالرغم من انخفاض المساحة المتداولة بنسبة 54%، ويرجع السببب الرئيسي في ذلك اتجاه السيولة العقارية الكبيرة للقطاع التجاري والذي استحوذ على 71% من إجمالي القيمة المتدوالة حيث بلغت قيمة أكبر صفقة 245 مليون ريال. 

«عقار» جازان ارتفاع بالمساحة وانخفاض في القيمة 

لم ينعكس الارتفاع الكبير في المساحة المتداولة والذي بلغت نسبتة 272% في مدينة جازان إيجابا على القيمة المتدوالة والتي سجلت انخفاض بنسبة 7% لتصل إلى 8.6 مليون ريال، فيما سجل عدد الصفقات ارتفاعًا بنسبة 40%. 

***** 

تنويه 

إن هذا التقرير للمعلومية فقط ولا يحمل أي نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية ومن ثم قمنا بعملية ربط هذا البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة. 


مخالفة تقتضي المتابعة من إدارة التعليم
مدرسة بنات بالمدينة تُلزم طالباتها بشراء الكتب منها

فهد العتيبي- سبق:
ارتكبت إحدى مدارس البنات التابعة لإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنوّرة مخالفة تستوجب المتابعة والتحقيق، بعد أن ألزمت إدارتها الطالبات بشراء بعض الكتب والمستلزمات لديها؛ ما أدّى لتضجر أولياء أمورهن ورفض بعضهم ذلك، كون النظام والتعليمات يمنعان بيع المدارس للكتب، فهي تُسلم مجاناً، بينما وافق الأغلبية مُجبراً خوفاً من ترصد المدرسة لبناتهن.

وكانت الابتدائية ٦٣ للبنات بحي الدعيثة بالمدينة المنوّرة، ألزمت طالباتها بدفع مبالغ مالية لا تقل عن ١٠ ريالات في المواد الدراسية كافة ما عدا مادة العلوم الصفين الرابع والخامس بمبلغ ٨ ريالات، من أجل شراء ملف إنجاز وهي ملزمة للتمارين يتم نسخها من الكتاب المدرسي الرسمي، في عملية استغلال واضحة كما يصفها أولياء أمور الطالبات.

ويعيش عدد من الأسر المسؤولة عن طالبات تلك المدرسة حالات من المعاناة، من بينهم أرملة تعيش على الضمان الاجتماعي لديها ثلاث من الطالبات بنفس المدرسة؛ ما دفعها للجوء لجيرانها من أجل توفير المبلغ الخاص بالكتب ديناً لشرائها من المدرسة، في الوقت الذي تُهدد فيه إدارة المدرسة بعدم دخول الطالبة للحصة في حال عدم شراء الكتاب.

وطالب أولياء الأمور إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنوّرة باعتبارها الجهة المسؤولة، بالمتابعة والتحقيق في الأمر؛ لأن ما أقدمت عليه المدرسة يُعد مخالفة واضحة وصريحة.

"سبق" حاولت التواصل مع إدارة التعليم في منطقة المدينة، إلا أن الاتصال لم يسفر عن تقديم إجابة لعدم الرد.




مجلس وزراء العمل الخليجي يكرم عبد اللطيف جميل لمجهوداته في خلق فرص عمل بالمملكة

 

قام مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الخليج بتكريم المهندس محمد عبد اللطيف جميل رئيس فريق صناع فرص العمل بباب رزق جميل ضمن برنامج حفل افتتاح اجتماعات الدورة 29 لمجلس وزراء العمل ، وذلك تقديراً لما قدمه باب رزق جميل من فرص عمل في المملكة العربية السعودية منذ عام 2003م تجاوزت 230 ألف فرصة عمل بنهاية شهر أغسطس 2012م ، وأكثر من 300 ألف فرصة عمل على مستوى دول الشرق الأوسط التي يعمل فيها.

من جانبه توجه المهندس محمد عبد اللطيف جميل في كلمته أثناء الحفل بالشكر إلى القائمين على الحفل على تكريمه مؤكدا أنه لا يمثل في هذا الحفل نفسه فقط بل يمثل أيضاً أكثر من 700 زميل وزميلة يعملون كمنسقي فرص عمل في أكثر من 36 فرعاً لباب رزق جميل بمشاركة أكثر من 300ألف شاب وشابة في دول الشرق الأوسط ، مضيفا أن هؤلاء الشباب نفضوا عن ظهورهم غبار اليأس والبطالة وهبوا لشغل فرص العمل التي أتيحت لهم ، وشرفونا بخدمتهم ، ولولا توفيق الله عز وجل ثم نجاح هؤلاء الشباب والشابات لما أستطعنا أن نمضي في طريق توفير فرص العمل فلهم منا كل الشكر والتقدير. 

وأوضح أن حجم القروض التي تم تقديمها من باب رزق جميل حتى الآن تجاوز المليار وثلاثمائة مليون ريال لدعم المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة موضحاً إن باب رزق جميل يطمح إلى أن يحقق مليون فرصة عمل خلال السنوات القادمة. كما تقدم المهندس محمد عبد اللطيف جميل باقتراح لوزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي مفاده (وهو أن تدمج كافة الجهات المختصة لخلق فرص العمل سواء في المجال الحكومي أو الخاص أو مجال دعم المشاريع الصغيرة أو غيرها من المجالات الأخرى التي تساهم في خلق فرص العمل تحت مظلة واحدة ، وإنشاء شبكة من الفروع لهذه المراكز لتقديم تلك الخدمات داخل المدن وكأنها سلعة أو خدمة على أن يحرص فريق العمل على النزول للميدان والعمل مباشرة في الأحياء والتفاعل مع المجتمع ومعرفة حقيقة الواقع وما فيه من عوائق ومشاكل ووضع الحلول الصحيحة لها على أرض الواقع ومعالجتها تدريجياً وفق جدول زمني محدد، مما يتيح لجميع العاطلين من شباب وشابات التوجه لها واختيار ماهو موجود لديها من فرص عمل متاحة على أن يتم كل ذلك تحت سقف واحد ، إضافة إلى ربط تلك الجهة بكافة الجهات العاملة في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي والتعليم المهني بحيث يتم تزويد تلك الجهات بالاحتياجات الأساسية في مجال العمل والتي يحتاجها الطلاب والطالبات في مسيرتهم التعليمية إضافة إلى التخصصات المطلوبة في مجال العمل الحكومي والخاص ) مشيراً إلى أن أفضل عمل يقوم به رجل الأعمال اليوم لمجتمعه هو توفير فرص العمل المناسبة للشباب والشابات في كل المجالات . 

واختتم عبد اللطيف جميل كلمته شاكرا فريق صناع فرص العمل في باب رزق جميل حكومة المملكة العربية السعودية وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين الذين لم يدخروا جهداً في تقديم كل الدعم والتقدير منذ بداية هذا النشاط قبل حوالي عشر سنوات وحتى الآن ، كما تقدم بالشكر والتقدير لمعالي وزير العمل الأسبق الدكتور غازي القصيبي ( رحمه الله ) الذي دعم هذا النشاط وشارك في كثير من برامجه ، كما قدم شكره لمعالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه والذي أشار إلى أنه كان يحرص دائماً على متابعة نشاط باب رزق جميل حيث قبل تقلده مهام وزارة العمل داعماً ومسانداً لأنشطتنا ، وقد تضاعف هذا الدعم بعد تقلده مهام الوزارة وذلك من خلال التنسيق فيما بين برامج باب رزق جميل وبين برامج وأنشطة وزارة العمل في مجال توفير فرص العمل خصوصاً من خلال صندوق الموارد البشرية ومانتج عنه من برامج جديدة .

يذكر أن باب رزق جميل لديه 36 في بعض دول الشرق الأوسط منها 26 فرع في المملكة العربية السعودية و5 فروع في مصر وفرعين في سوريا وفرعين في المغرب وفرع في تركيا .




أسرته تطالب بإعفائه من مخالفات مرورية لاستقدام عامل يخدمه
محمد بن نايف يوجه بتوفير جهاز "RGO" لشاب يعاني شللاً نصفياً

عوض الفهمي- سبق:
وجه مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بتوفير جهاز RGO لشاب سعودي يعالج بأحد مراكز التأهيل بجدة، ويعاني من شلل نصفي وكسر بالحوض بعد تعرضه لحادث مروري قبل عام.

وتبلغ قيمة الجهاز 40 ألف ريال ويساعد المريض على الوقوف والجلوس والحركة.

وكان المريض حمود صالح الحسيني أدخل مركز التأهيل قبل تسعة أشهر وتكفل مساعد وزير الداخلية بقيمة علاج الستة أشهر الأولى منها.

وقدمت أسرة المريض شكرها وتقديرها للأمير محمد بن نايف على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة وغير المستغربة لتكفله بعلاج ابنها على نفقته الخاصة وتوفير الجهاز.

وناشدت أسرة المريض الأمير محمد إعفاء المريض من مخالفات مرورية مسجلة عليه بقيمة 9500 ريال.

وقالت إنها حاولت استقدام عامل له يقوم بخدمته إلا أن المخالفات أصبحت عائقاً أمام ذلك نظراً لظروف الأسرة المادية.



قال لهم: احملوا هِمة العلماء التي لا يقف طموحها عند الشهادة
محمد بن نواف يكرم 49 مبتعثاً ومبتعثة في الجامعات البريطانية


واس– لندن: 
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أمس، في مقر السفارة بلندن حفل تكريم 49 طالباً وطالبة من المتفوقين والمتميزين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

ورفع سموه في كلمة استهل بها الحفل التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- وإلى الشعب السعودي بمناسبة حلول الذكرى الغالية لليوم الوطني للمملكة.

وعبّر عن سعادته بمشاركة حفل تكريم الطلبة والطالبات المتفوقين وامتزاجها بفرحة ذكرى اليوم الوطني للمملكة، مهيباً بهم تحقيق الأمل والطموح بتميزهم وتفوقهم العلمي في أرقى الجامعات والمعاهد في المملكة المتحدة.

وقال سموه: "إن اكتساب العلم والمعرفة هي الوسيلة المثلى لنقل المكتسبات الحضارية بين الأمم وهو الطريق إلى الإسهام الفاعل في دعم واستمرار تقدم مسيرة الحضارة الإنسانية ولكم في أسلاف أمتنا خير مثلٍ فقد أطلقت رسالة الإسلام التي هي رسالة الإيمان والعلم والسلام كوامن قدراتهم وطاقاتهم فسعوا جادين لنيل العلم حيثما وجدوه وفي كل التخصصات دون استثناء ثم انطلقوا بعد ذلك يعززون ما اكتسبوه من علوم الحضارات التي سبقتهم بإبداعاتهم وابتكاراتهم وأفكارهم حتى بات إرثهم العلمي كنزاً ثميناً من كنوز الحضارة الإنسانية".
وأهاب سموه في المتميزين أن يحملوا همة العلماء التي لا يقف طموحها عند الحصول على شهادة التخرج وإنما يتجاوز ذلك إلى التميز والإبداع بتسجيل براءات الاختراع وتحقيق الاكتشافات العلمية، وإحراز أرفع مراتب التفوق العلمي في سعيٍ حثيثٍ نحو بناء مستقبلٍ باهرٍ لوطنكم وللإنسانية جمعاء، وإبراز الصورة المشرقةٍ والمشرِّفةٍ لديننا ووطننا.

وأوضح سموه أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي أتاح لكثيرٍ من الطلبة والطالبات فرصة تحصيل العلم في أرقى المؤسسات العلمية في عدد من الدول ومنها بريطانيا، معبراً عن التهنئة للمتفوقين والشكر للمؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة لاحتضانها المبتعثين ورعايتها واهتمامها بهم.

وكشف سمو السفير أن سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة ستقيم حفل تكريم الطلبة والطالبات المتميزين بشكل سنوي ويتزامن مع الاحتفال الذي تقيمه السفارة بمناسبة اليوم الوطني.

من جهته، قال الملحق الثقافي الدكتور فيصل بن محمد المهنا أبالخيل: "إن مبادرة سمو السفير لتكريم هذه الثلة المتميزة من المبتعثين، دليل على حفاوته بالعلم وأهله وبرهان على تقدير المسؤولين للمتميزين والمتفوقين وتشجيعهم على المضي في النجاح والعطاء".

كما عبّر الملحق الثقافي عن سعادته بتزامن حفل التكريم مع مناسبة اليوم الوطني وقال للمحتفى بهم: "نحن فخورون بتحقيقكم هذا التميز، فقد كنتم أهلاً لثقتنا بكم، وأهلاً لثقة بلدكم وكل العاملين الذين رعوكم وتوسموا فيكم مخايل الحرص والطموح وتشريف بلد الحرمين الشريفين في الخارج.

ورأى أن نجاح هذه الثلة التي تمثل جزءاً من أعداد المتفوقين والمبرزين ثمرة من ثمرات رعاية وزارة التعليم العالي وجهات الابتعاث الأخرى التي لم تدخر جهداً في تسهيل مهمة المبتعث ومساندته وتشجيعه.

وأشاد بإسهام الجامعات البريطانية والأيرلندية الإيجابي في رعاية المبتعثين ووضع إمكاناتها التدريسية والبحثية والتطبيقية في خدمتهم من أجل أن يصلوا إلى درجات التفوق في الإنجازات العلمية وأن يشاركوا في المؤتمرات العلمية, ويحصلوا على شهادات التميز أو براءات الاختراع.

ثم ألقى طالب الدكتوراه في جامعة أكسفورد هاني محمد شودري كلمة الطلبة أكد فيها أن تكريم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز للمتفوقين دلالة واضحة على اهتمام سموه بالطلبة وتشجيعه لهم.

وقال: "إن سموه عودنا على التشجيع الدائم للمبتعثين، وهنيئاً لنا بسموكم راعياً وداعماً وأباً حانياً، فلكم منا أسمى آيات الشكر والامتنان لكل ما قدمتموه وما تقدمونه لنا من دعم لإكمال مسيرتنا التعليمية، ونسأل الله جل وعلا أن يجزيكم عنا خير الجزاء".

وأضاف: "لقد حملنا على عاتقنا راية العلم، فنحن اليوم أمل الحاضر والمستقبل بإذن الله تعالى وتكريمكم هذا إنما هو تكريم للوطن، آخذاً بنهج والدنا الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما لله- في اهتمامهما بمسيرة التعليم في مملكتنا الحبيبة".

وفي ختام الحفل تسلم المكرمون شهادات الشكر والتقدير من سمو السفير والهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

حضر الحفل عدد من مديري الجامعات البريطانية والمشرفين على الطلاب السعوديين في تلك الجامعات، وأعضاء السفارة والملاحق ومديري المكاتب السعودية في بريطانيا وأسر المبتعثين.




طابع بريدي تذكاري بمناسبة مبايعة الأمير سلمان ولياً للعهد


 الرياض: 
أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعاً تذكارياً بمناسبة مبايعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد للمملكة العربية السعودية، وذلك في طابعيْن من فئة ريالين وفئة بطاقة بخمسة ريالات.

وتصدر مؤسسة البريد السعودي الطوابع البريدية في المناسبات الوطنية كالاحتفال باليوم الوطني، وذكرى البيعة، إلى جانب المناسبات الدينية كقدوم شهر رمضان، وموسم الحج، والاجتماعات والمؤتمرات الكبرى على مستوى القمم الإسلامية والعربية والخليجية، وأيضاً المشاركات الوطنية الثقافية والفنية والرياضية، إضافة إلى التعريف بالمنجزات الوطنية المختلفة في جميع المجالات.

وتطبع الطوابع التي تصدرها مؤسسة البريد السعودي في مطابع الحكومة الأمنية لقيمتها المادية وندرتها الفنية، وتسعى مؤسسة البريد السعودي، من خلال إصدار الطوابع التذكارية إلى رصد وتوثيق وإبراز الإنجازات والجهود السعودية، والأحداث التاريخية والمناسبات المهمة والوطنية، باعتبار الطابع وسيلة من وسائل الاتصال التي تصل إلى مختلف دول وشعوب العالم، ما يعطيه انتشاراً واسعاً، كما أنه يؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات.




احتفالاً بالذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني
"الثقافة والإعلام" تُنجز فيلماً عن المملكة بـ "8 لغات"



أنجزت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في تقنية المعلومات بالوزارة عدداً من البرامج والأنشطة، احتفالاً بالذكرى 82 لتوحيد المملكة على يد المؤسسة الملك عبد العزيز (طيّب الله ثراه)، حيث وفرت عدداً كبيراً من المواد الاعلامية المختلفة والمتعددة عن المملكة العربية السعودية، من معلومات وأرقام وإحصائيات وأشرطة وصورعن عديد من مظاهر النهضة في المملكة، وذلك بفيلم عن المملكة بثماني لغات، وبفيلم آخر عن الملك عبد العزيز باللغة الإنجليزية وتم وضعها على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت. www.info.gov.sa -

أوضح ذلك الدكتور عبد العزيز بن سلطان الملحم وكيل الوزارة المساعد للتخطيط المشرف على تقنية المعلومات، مبيناً أنه قد تم تزويد الموقع بهذه المعلومات والمواد من أجل إبراز التقدم والنهضة التي تعيشها المملكة، فضلاً عن دعم وتزويد الإعلاميين والباحثين والمهتمين، وكذلك تزويد الطلبة السعوديين المبتعثين وسفارات المملكة في الخارج بهذه المعلومات القيمة عن المملكة.

وأشار إلى أن هناك عديداً من المناشدات والمراسلات التي ترد للمشرفين على الموقع طلبا لمزيد من المعلومات عن المملكة، موضحاً أن هذه المواد يمكن تحميلها من الموقع مباشرة، إضافة إلى إتاحة البث المباشر لاحتفالات مناطق المملكة لقنوات التلفزيون السعودي عبر قناة اليوتيوب. وأكد الدكتور عبد العزيز الملحم في ختام تصريحه بأن هذا النشاط يأتي استكمالاً لبقية أنشطة قطاعات الوزارة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، لأجل إبراز التقدم والنهضة التي تعيشها المملكة ومن خلال الإشراف والتوجيه من قبل معالي وزير الثقافة والاعلام لمحاولة إيضاح المكانة التي تحتلها بلادنا وما وصلت إليه من تقدم في جميع المجالات، في ظل الرعاية السامية من قِبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.



التشطيب حسب طبيعة المنطقة الطبوغرافية
الإسكان : أسعار الوحدات السكنية بمشروع خادم الحرمين بين 300 ألف إلى 500 ألف ريال للوحدة

 
متابعات-الوئام:

قامت وزارة الإسكان بتحديد أسعار الوحدات السكنية لمشروع الـ 500 ألف وحدة سكنية الذي أمر بتنفيذه خادم الحرمين الشريفين بين الـ300 ألف ريال و500 ألف ريال. وقالت مصادر أن أسعار الوحدات تتفاوت حسب مساحتها والتشطيب حسب طبيعة المنطقة الطبوغرافية، مشيرة إلى أن الوحدة التي تقل مساحتها عن 200 متر مربع تقدر بـ 300 ألف ريال، والوحدة السكنية التي تبلغ مساحتها 200 متر مربع حدد سعرها بـ 400 ألف ريال، أما سعر الوحدة ذات مساحة 250 مترا مربعا فسيكون 500 ألف ريال. وكان خادم الحرمين الشريفين قد أمر العام الماضي، باعتماد بناء 500 ألف وحدة سكنية في مناطق المملكة كافة، وتخصيص مبلغ إجمالي لذلك قدره 250 مليار ريال، على أن تتولى وزارة الإسكان مسؤولية تنفيذ المشروع بحسب المدينة.



الربيعة يدشن مرصداً لتلافي حدوث أزمات غذائية بالمملكة


يدشن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة مرصد السلع الغذائية الأساسية بغرفة الرياض يوم غد الثلاثاء بحضور عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال المستثمرين في القطاعين الغذائي والزراعي بهدف توفير السلع الغذائية والزراعية الإستراتيجية في الأسواق المحلية وتلافي آثار الأزمات والتذبذبات التي تجابه إنتاج الغذاء العالمي، خصوصاً ما واجه العالم من أزمة خانقة في مجال الإنتاج الزراعي قبل بضع سنوات، حيث اتخذ خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- عدة تدابير لتأمين الغذاء للمملكة، في مقدمتها تبني إستراتيجية لتشجيع الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.
وذكر بيان صحفي صدر عن غرفة الرياض أن المرصد يهدف إلى تعزيز وتحسين البيئة المعلوماتية للسلع الغذائية الإستراتيجية، وتأسيس نظام لإدارة المعلومات وتبادل المعرفة حول احتياجات ومدى توافر السلع الغذائية الإستراتيجية من حيث الكمية والأسعار، وعلاقتها بمنظومة الأمن الغذائي، ومدى قدرة النظام على ضمان استدامة الجهود الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي. كما يهدف المرصد إلى مساعدة متخذي القرار وكبار المسؤولين والباحثين، إضافة إلى الجهات ذات العلاقة على الحصول على المعلومات حول أسعار السلع الغذائية بالأسواق المحلية.
وأوضح البيان أن المرصد يشكل إحدى الخطوات المهمة التي تتخذها غرفة الرياض بصفتها ممثلة للقطاع الخاص لتعزيز منظومة الأمن الغذائي في المملكة ومواكبة التوجيهات الكريمة والإستراتيجية التي يتبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة وتأمين احتياجاتها من الإنتاجين الزراعي والغذائي بأسعار مناسبة.



قال إن الطلب على الدواجن زاد بسبب الارتفاع العالي للأسعار
وزير الزراعة: متوسطو الدخل لا يستطيعون شراء "اللحوم الحمراء"


قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم إن أسعار اللحوم الحمراء عالية جداً وبعيدة عن إمكانية متوسطي الدخل، الذين اتجهوا بشكل كبير إلى لحوم الدواجن, بسبب قل التكلفة الإنتاجية, مؤكداً أن الطلب على الدواجن في ازدياد، إلا أن العرض لم يتأثر.

وفي تصريح إعلامي بعد تدشينه حفل مرصد السلع الغذائية الأساسية الذي أقيم اليوم بغرفة الرياض, قال بالغنيم إن الطلب أصبح أكثر على لحوم الدواجن، إلا أن العرض لم يتأثر، وما زال مستمراً ولا وجود للنقص, مشيراً إلى أن الطلب زاد بسبب زيادة أسعار اللحوم الحمراء، وقال إنها ديناميكية موجودة في الأسواق وإنه من المفترض أن تكون هناك قدرات للتعامل معها "وإن شاء الله هناك قدرات للتعامل معها".

وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم دشن مرصد السلع الغذائية الأساسية، الذي أطلقته غرفة الرياض التجارية والصناعية بالتعاون مع كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمن الغذائي بجامعة الملك سعود, وأكد أن مرصد السلع الغذائية الأساسية سيسهم في دعم خطط وجهود وزارة الزراعة من خلال توفير المعلومات الضرورية لبعض السلع الغذائية المهمة، والمتابعة الدقيقة لها بما يضمن توفيرها للمواطنين.



مساعد وزير الخارجية : استئناف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية خلال أكتوبر القادم

 
أوضح صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية أنه من المتوقع استئناف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية خلال شهر أكتوبر القادم بعد أن توصلت سفارة المملكة العربية السعودية في مانيلا واللجان الفنية المشتركة من الجانبين إلى اتفاق ثنائي تم بموجبه تعديل عقد العمل القياسي والمستندات المطلوبة وآليات التصديق بحيث لا تتعارض هذه الإجراءات مع أنظمة وقوانين المملكة ولاتمس سيادتها أو تمس بحقوق المواطن السعودي أو تنتهك من خصوصيته .
وبين سموه أن الوزارة مستمرة في سعيها مع وزارة العمل لتسهيل إجراءات التأشير للاستقدام واستخدام التقنية بشكل أكثر فعالية والتخفيف على المواطن وحفظ حقوقه وحقوق العامل في نفس الوقت .



ارتفاع أسعار الدجاج تتواصل والزيادة تصل إلى 40% في الباحة
موزعون يفرضون أوزانًا محددة والمستورد يواصل الاختفاء

محمد البيضاني، حسين الماس- الباحة - جدة
الأربعاء 26/09/2012
تواصل أزمة شح وارتفاع أسعارالدجاج استمرارها، وامتدت إلى مناطق أخرى، ففي الباحة أعرب مواطنون عن قلقهم بشأن الزيادة في أسعار الدجاج المستورد المجمد، وخاصة البرازيلي، والتي اقتربت من 40 في المائة، حيث قفز سعر الكرتون وزن 1000 جرام «10 حبات» من 105 ريالات إلى 140 ريالا، وكرتون 900 جرام من 95 ريالا إلى 130 ريالا، وكرتون 800 جرام من متوسط 85 إلى 120، فيما انعكس هذا الارتفاع على أسعار دجاج المطاعم، المندي والمظبي ودجاج الشواية والدجاج المعد على الفحم في مختلف مطاعم الباحة.
وارتفعت أسعار الدجاج المطهو على الفحم»الشواء» إلى 28 ريال، والمندي 26 ريالا.
وأبدى عدد من المواطنين تخوفهم من هذه الزيادة التي طرأت على أسعار الدجاج والتي انعكست على أسعار المأكولات في المطاعم نتيجة الارتفاع المتواصل.
وفي الوقت الذي تشهد فيه أسعار الدجاج زيادة متواصلة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا، أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في تصريح سابق: «إن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج المحلي خلال خمس سنوات من الآن، مطالبًا بضرورة تحسين كفاءة مشروعات الدواجن، لافتًا إلى وجود مشكلة تواجه إنتاج الدواجن المحلية تتمثل في زيادة أسعار الأعلاف».
وكان خادم الحرمين الشريفين قد كلف في وقت سابق بتشكيل لجنة وزارية للتموين ضمت المالية والتجارة والصناعة والزراعة، وذلك لمتابعة إرتفاع أسعار الحبوب مثل الذرة الصفراء والصويا والتي تعد طعامًا للدواجن والتي تؤدي بالضرورة لإرتفاع أسعار الدواجن معها بالتوازي.

أسعار المطاعم 
ويقول المواطن عبدالله الغامدي: إن جميع أسعار الدجاج ارتفعت بشكل كبير وملحوظ وهو ما انعكس بشكل واضح على أسعار المطاعم، والمطابخ حيث زادت أسعار الدواجن المجمدة منذ شهر رمضان المبارك، ونطالب بتدخل الجهات من الجهات المعنية للحد من هذا الارتفاع المتواصل.
فيما يشير المواطن جمعان الغامدي إلى أن ارتفاع الأسعار انعكس على أسعار الوجبات، مشيرًا إلى أنه ذهب لأحد المطاعم لشراء وجبة عشاء فتفاجأ أن تكلفة دجاجة «شواية» مع الأرز 28 ريالاً بينما كانت في السابق لا تتجاوز 24 ريالا. وأضاف: عند سؤالي صاحب المطعم عن أسباب الارتفاع أوضح له أن تكلفة شراء كرتون الدجاج ارتفع عما كان عليه في السابق.
أما أحمد الحسني فيقول لم تكن هناك أسباب مقنعه لهذا الارتفاع ولم تكن هناك أمراض تعيق استيراد المجمد أو تؤثر على إنتاجه، وإن هذه الزيادة هي بسبب المستوردين الكبار حيث تم الزيادة في بداية السنة بواقع 3 ريالات للكرتون.

استمرار الشح 
وفي جدة ظلت أزمة شح الدجاج متواصلة، إذ يشكو بائعون من قلة التوريد، وهو ما سبب لهم خسائر ضخمة، مع التزامهم بسداد إيجارات ورواتب، ومديونيات سابقة لأصحاب المزارع في ظل شح قدوم الموزعين وارتفاع أسعار الدجاج إلى ريال للدجاجة من جميع أنواعها . 
إذ أنهم أكدوا صعوبة وجود الأحجام حيث إن الموزعين يأتون في اليوم ولكن لاتوفر الأوزان كاملة. 
ويقول بائع فضل عدم ذكر اسمه: الوضع حرج، والأوزان المتوفرة الآن هي 800 و900 غرام، وكذلك عدم توفر الدجاج المستورد . مما يثير التساؤلات لدى زبائننا.



السعودية تراقب الوضع الصحي مع اقتراب موسم الحج
إثر وفاة شخصين وإصابة ثالث بنوع نادر من الإنفلونزا مشابه لفيروس "سارس"
الثلاثاء 09 ذو القعدة 1433هـ - 25 سبتمبر 2012م

أعلنت السلطات السعودية أنها تراقب الوضع من كثب إثر وفاة شخصين وإصابة ثالث بنوع نادر من الإنفلونزا مشابه لفيروس "سارس"، مع اقتراب موسم الحج، مؤكدة أن الأمر يقتصر على حالتي وفاة فقط خلال ثلاثة أشهر.

وبدأ الحجاج بالوصول إلى المملكة لأداء الفريضة التي ستبلغ ذروتها في عيد الأضحى أواخر تشرين الأول/أكتوبر المقبل حين يتوقع أن تصل أعداد الحجاج الى ثلاثة ملايين، بينهم مليونان من الخارج والمليون الثالث من الداخل.

وأسفر فيروس "كرونا" عن وفاة سعوديين اثنين، وإصابة قطري كان في المملكة بحالة صحية حرجة نقل على إثرها الى أحد مستشفيات لندن، حيث لا يزال يتلقى العلاج، وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية الاثنين.

وقال غريغوري هارتل، المتحدث باسم المنظمة، إن "رجلاً قطرياً كان يعالج في أحد مستشفيات بلاده تم نقله جواً الى بريطانيا، حيث وضع في وحدة العناية المركزة في مستشفى متخصص"، مشيراً الى أنه يعاني من التهاب تنفسي وفشل كلوي حادين.

وأكدت منظمة الصحة أن الفيروس من عائلة فيروسات "كرون"، لكنه ليس فيروس سارس الذي ظهر عام 2002، وأدى الى وفاة 800 شخص. وقالت: "هذا فيروس جديد".

ومن جهته، قال زياد مشيمش، وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي لوكالة "فرانس برس" إن "الفيروس موجود في المملكة منذ ثلاثة أشهر"، مشيراً الى "حالتين مؤكدتين حتى الآن".

وأضاف أن "الحالة الثالثة لاتزال تخضع للفحوص المخبرية التي لم تنته بعد".

وتابع مشيمش أن "الوضع مطمئن، حالتان فقط خلال ثلاثة اشهر، لا نتوقع مشكلة كبيرة لكن لا أحد يعلم الغيب، ونحن في وزارة الصحة مستعدون وجاهزون بالمستشفيات ونعمل إجراءاتنا الوقائية".

وحتى الآن، لم تتخذ السلطات قراراً بخطوات إضافية وقائية خلال موسم الحج.

لا إجراءات وقائية إضافية للحجاج

واستبعد وكيل الوزارة خضوع الحجاج القادمين من الخارج لأي اجراءات وقائية اضافية، قائلاً: "لا توجد أي إجراءات جديدة سنطلب اتخاذها من الحجاج، إذا عرفنا شيئاً جديداً سنعلن عن ذلك فوراً، وإنما سيتم تطبيق المتطلبات الوقائية المعتادة".

وبدوره، أكد المتحدث الإعلامي باسم الوزارة خالد مرغلاني ذلك قائلاً لـ"فرانس برس": "لا توجد أي تعديلات على الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة على الحجاج، وهي شروط وضعت بعد دراسة الاوضاع الوبائية حول العالم".

وأضاف "إنها الشروط السابقة ذاتها للعام المنصرم والوزارة تراقب عن كثب وفي حالة أي تغيير سيتم تزويد كل جهات الاختصاص بالمعلومات والاجراءات".

قطر لم تسجل سوى حالة واحدة

وفي السياق ذاته، أعلن المجلس الاعلى للصحة العامة في قطر في وقت متأخر مساء الاثنين "عدم وجود أي حالة أخرى في البلاد باستثناء المواطن الذي يخضع للعلاج في لندن" وسقط مريضاً بعد عودته من السعودية.

وقال مدير الصحة العامة محمد بن حمد آل ثاني خلال مؤتمر صحافي إن القطري المريض في لندن هو الحالة "الوحيدة" في هذا البلد.

وأكد عدم انتقال العدوى من المريض الذي أمضى شهرين في أحد مستشفيات الدوحة الى أفراد عائلته والطاقم الطبي الذين كانوا على تواصل معه خلال هذه الفترة.

وأضاف آل ثاني "قمنا بالفحوص اللازمة فور تلقينا البلاغ من منظمة الصحة العالمية ولم نعثر على ما يؤكد أن الفيروس كان معدياً".

وأشار الى أن السلطات الصحية قررت نقل المريض الى لندن بعد سلسلة من الفحوص التي اظهرت عدم إصابته بفيروس "سارس".

واغتنم المسؤول القطري المؤتمر الصحافي ليناشد مواطنيه الراغبين في تأدية فريضة الحج اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة قبل التوجه الى السعودية.

كما حضّهم على تلقيح أنفسهم في الوقت اللازم وتعقيم أياديهم مراراً واستخدام الكمامات.

وفي غضون ذلك، أعلن البروفيسور جون واتسون رئيس قسم الامراض التنفسية في جهاز حماية الصحة البريطانية "اتخاذ خطوات فورية لضمان عدم إصابة الاشخاص المتصلين بالمريض الموجود في بريطانيا، ولا يوجد دليل يشير الى ذلك".

وقال: "نظراً لأننا لا نعلم سوى بحالتين فقط من الاصابة بهذا الفيروس في العالم، فلا يوجد دليل على انتقاله حالياً".

وأضاف "في الوقت الحالي لم يتم اتخاذ عمل محدد بالنسبة للسكان أو للمسافرين العائدين، ولكن سنطلع عامة الناس على أية نصائح فور توفر مزيد من المعلومات لدينا".



قال إنه تم تلقي ٥٧ ألف قضية أُنجز منها ٤٢ ألفاً
رئيس ديوان المظالم: 1000 وظيفة جديدة.. و"باحث" لكل قاضٍ

سبق– الرياض:
أعلن رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار أنه ستتم دعم القضاة بالمعاونين، وأنه تم تجهيز ١٠٠٠ وظيفة، وسيُعيَّن لكل قاضٍ "باحث" لمساعدته، أما قضاة الاستئناف فسيُعيَّن لكل قاضٍ باحثان، ولقضاة المحكمة العليا ثلاثة باحثين لكل قاضٍ.

وقال النصار في لقائه بـ"ثلوثية الشيخ محمد المشوح" مساء اليوم الثلاثاء: لدينا دائرة الدعم القضائي لدعم القضايا المتعثرة، وهي مرحلة قبل التفتيش والمحاسبة، ونستعد لإقامة المبنى الأول لديوان المظالم في جدة، ولدينا برنامج هندسة لإجراءات التقاضي لتسريع التقاضي، ويوجد ١٦١ دائرة قضائية، استقبلت هذا العام ٥٧ ألف قضية، أُنجز منها ٤٢ ألف قضية، ولدى ديوان المظالم ٥٣ قطعة أرض حكومية، ويوجد ٥٤٢ قاضياً و١٤٧ ملازماً في 12 محكمة و٧٦ قاضي استئناف.



لحَملة الشهادة الجامعية.. بعد اجتياز شروط القبول
"حرس الحدود" تعلن عن 69 وظيفة "مهندس" شاغرة



أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود عن فتح باب القبول المتميزين لـ 69 وظيفة مهندس شاغرة لحَملة الشهادات الجامعية من خريجـي الجامعات، بعد اجتياز شروط القبول ضمن "دورة الجامعيين التخصصية لحرس الحدود"، في تخصّصات: تقنية معلومات، شبكات واتصالات، إلكترونيات، ونظم، علماً أن فترة التأهيل العسكري ثلاثة أشهر، يتم بعدها تعيين الخريجين وفقاً للمؤهل العلمي على وظيفة ضابط بحرس الحدود. ويمكن تقديم الطلبات خلال الفترة من 13 / 11 / 1433هـ ولمدة شهر عن طريق الإنترنت على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على الرابط التالي:

http://www.moi.gov.sa

وفقاً للشروط التالية:

1 - أن يكون المتقدم سعودي الأصل.

2- أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

3 - أن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي وبطريقة الانتظام الكلي للتخصّصات المطلوبة المعلن عنها ويشترط معادلة الشهادات من وزارة التعليم العالي بالنسبة لخريجي الجامعات غير السعودية .

4 - أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية وجميع مراحل القبول وفقاً للشروط المحددة .

5 - أن يكون من مواليد 1 / 11 / 1404هـ فأعلى.

6 - أن يكون المتقدم غير متزوج من امرأة أجنبية.

7 - ألا يكون المتقدم قد تعين على وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية .

وعلى الراغبين الالتحاق بحرس الحدود سرعة المبادرة لإدخال بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني مع تحري الدقة والصدق في البيانات المدخلة، كما على المتقدم عند المراجعة اصطحاب المستندات التالية:

1 - أصل الشهادة الدراسية و المؤهلات العلمية الأخرى كافة مع صورة للمطابقة.

2 - أصل الهوية الوطنية مع صورة للمطابقة.

3 - أصل دفتر العائلة مع صورة للمطابقة.

4 - صورتان شخصيتان ملونتان حديثتان مقاسا (3 × 4).



الخدمة المدنية تدعو«1644»مواطنة من حملة الدرجة الجامعية لمطابقة بياناتهن


طلبت وزارة الخدمة المدنية من (1644) مواطنة من حملة الدرجة الجامعية مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم السبت الموافق 13-11-1433هـ إلى نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 17-11-1433هـ حسب تقويم أم القرى، بهدف مطابقة ما سجلنه على موقع الوزارة على الانترنت من بيانات مع ما لديهن من وثائق أصلية، والمطلوب مراجعتهن هم من تمت مفاضلتهن بناءً على عناصر المفاضلة (المعدل في المؤهل العلمي، اقدمية التخرج) ثم الرغبات المكانية ،ممن سبق أن تقدمن لمفاضلة حملة الدرجة الجامعية (النساء) الراغبات بالعمل الحكومي في الوظائف الإدارية والصحية بجميع الجهات الحكومية على موقع وزارة الخدمة المدنية على الانترنت (جدارة) الذي كان متاحاً طوال العام.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسمائهن عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الوثائق التالية للمطابقة:-
-الهوية الوطنية مع نسخة منها أو(دفتر العائلة).
- أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.
- شهادة الامتياز والتصنيف المهني للوظائف الصحية.
وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم تحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة. ومن لم تراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً منها عن رغبتها في التوظيف.



سيتم توزيعها على الأماكن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
"المجلس الأعلى للقضاء" يكلّف 14 دائرة لنظر قضايا الحجاج والمعتمرين

واس- الرياض:
كلّف المجلس الأعلى للقضاء 14 دائرة لنظر القضايا المتعلقة بالحجاج والمعتمرين، وتؤلف كل دائرة من قاضٍ فرد، بحيث توزع الدوائر على الأماكن في مكة والمشاعر المقدسة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني والعشرين للمجلس في مقره بالرياض برئاسة رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، وحضور أعضاء المجلس خلال المدة من 24 / 10 إلى 3 / 11 لعام 1433هـ.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء المتحدث الرسمي للمجلس الشيخ عبد الله بن محمد اليحيى، أن عمل هذه الدوائر يكون على النحو الآتي: الدوائر الأولى والثانية والثالثة: في مركز الحرم المكي الشريف تعمل ابتداءً من بداية شهر ذي الحجة إلى بداية الدوام الرسمي للمحكمة المختصة.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء يقول: "إن الدائرة الرابعة تعمل في مركز المعيصم بمنى، والدائرة الخامسة في مركز جمرة العقبة بمنى، في حين ستكون الدائرة السادسة في مركز وسط منى، والدائرة السابعة في مركز الخيف بمنى، وستكون الدائرة الثامنة في مركز غرب منى، بينما ستكون الدائرة التاسعة في مركز جنوب منى، أما الدائرة العاشرة ستكون في مركز شرق منى، والدائرة الحادية عشرة في مركز الوادي بمنى، أما الدوائر الثانية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة فستكون في مركز مجر الكبش بمنى.

وبيّن أن الدوائر من الرابعة إلى الرابعة عشرة ستعمل ابتداءً من بداية شهر ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق، في حين تنظر الدوائر من الدائرة الرابعة إلى الرابعة عشرة إضافةً إلى ما ذكر في القضايا وإثبات التنازل وتصديق الاعترافات وفقاً للمادة الخامسة من لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين التي تحدث في اليوم التاسع وليلة العاشر من شهر ذي الحجة في كلٍ من عرفات ومزدلفة".

وأشار إلى أن المجلس نظر في دعم عددٍ من محاكم الاستئناف، ومحاكم الدرجة الأولى ومن ذلك دعم محكمتي الاستئناف في كلٍ من منطقة تبوك ومنطقة الجوف والمحكمة الجزائية المتخصصة، وقال: "إنه تم دعم هذه المحاكم بعددٍ من أصحاب الفضيلة القضاة".

وأوضح اليحيى أن المجلس فصل في الاعتراضات المقدمة له حول تقارير الكفاية المقدمة من التفتيش القضائي في المجلس بحصول عددٍ من القضاة على درجات الكفاية وفقاً لنظام القضاء وأصدر المجلس قراره باعتماد درجات الكفاية، وذلك بناءً على المادة السابعة والخمسين من نظام القضاء.

وأفاد بأن المجلس نظر فيما تضمنه بند التحقيقات والمتابعة من موضوعات مدرجة في جدول الأعمال، واتّخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأنها وفقاً للمادة "2 /55 / ب" من نظام القضاء، وما تضمنته لائحة التفتيش القضائي في هذا الجانب، كما نظر المجلس في عددٍ من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة من الترقية في درجات السلك القضائي لمن توافرت فيه المسوغات النظامية، كما تم النظر في طلبات الندب والإحالة إلى التقاعد واتّخذ بشأنها ما يقتضيه النظام.

وبيّن اليحيى أن المجلس نظر في الدراسة المعدّة من إدارة شؤون الملازمين بشأن اقتراح ضوابط توجيه القضاة المستجدين للعمل في المحاكم الشاغرة، حيث قرر المجلس الاستمرار في تطبيق الآلية الصادرة عن المجلس في توجيه القضاة المستجدين وتأليف لجنة من أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس للنظر في تفريغ الملازمين القضائيين للدراسات العليا قبل الملازمة وبحث مدة الملازمة والضوابط المقترحة في توجيههم بعد الملازمة وذلك في ضوء الأنظمة والتعليمات، ومنها تنظيم أعمال الملازمين وخطة الملازمة القضائية وقواعد التفرغ للدراسات العليا وما صدر من أوامر وتعليمات سابقة.

وأَضاف أن المجلس نظر في الدراسة المعدّة من الإدارة العامة للمستشارين حول مشاركة القضاة في اللجان الإدارية، وقرر بعد المناقشة والاطلاع على الأنظمة والتعليمات منع القضاة من الاشتراك في اللجان الإدارية إلا ما كان منها مشمولاً بنص نظامي أو صدر بشأنه أمر سامٍ.

وأشار إلى أن المجلس نظر في الدراسة المعدّة من التفتيش القضائي حول آلية التفتيش على القضاة المندوبين خارج المحاكم وقرر بعد المناقشة إحالة الدراسة إلى أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس المتفرغين لمزيدٍ من التأمل والدراسة في ضوء ما عرض من ملحوظات.

وأبان اليحيى أن المجلس ثمّن الدور الذي يقوم به أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم في ضوء تطبيق قواعد اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم والدور الذي قامت به الوزارة في سبيل الربط الإلكتروني بين المحاكم والوزارة والتفتيش القضائي وضبط الجلسات إلكترونياً، وذلك في سبيل تحقيق المتابعة للعمل والتأكد من انتظامه وحسن سيره، مؤكداً الدور المناط بأصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم في المتابعة وأن عليهم رفع تقارير شهرية إلى المجلس في ذلك.



في أول نشاط للجمعية الفقهية السعودية هذا العام
ميرة يحذر من "فخ الحيلة" في التأمين الصحي


حذر الدكتور حامد بن حسن ميرة مدير الشؤون الشرعية في شركة سوليدرتي السعودية للتكافل من تحايل بعض الشركات في مجال التأمين الصحي واختفائها سريعاً كسحابة صيف فيقع طالب التأمين فيها في فخ الحيلة.

وبين أن بعض الشركات تدلس وتسمي التأمين التجاري تعاونياً، وهذا أمر مخالف للشرع والنظام والفتوى التي تنص على التحذير من مغبة هذه المخالفة.

جاء ذلك في اللقاء العلمي "التأمين الصحي" الذي نظمت الجمعية الفقهية السعودية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مساء أمس الثلاثاء بقاعة سماحة الشيخ ابن باز بكلية الشريعة بالرياض.

وفي بداية اللقاء أوضح الدكتور عبد الله آل سيف سيف الأستاذ بكلية الشريعة في ورقة عمله عن التأمين الصحي أنه إذا أطلق في المملكة ة يراد به التأمين التعاوني الصحي؛ لأن التأمين التجاري ممنوع نظاماً كما نصت عليه لائحة مجلس الوزراء .

وتطرق إلى الخلاف في توصيفه وتكييفه والخلاف في حكمه كذلك؛ مبيناً أنه عقد تعاون وهو جائز على الراجح بالكتاب والسنة وإجماع العلماء .

وتحدث آل سيف عن مخالفات بعض الشركات والمؤسسات للأنظمة واللوائح والقرارات المنصوصة وبين نماذج من ذلك .

وأوصى آل سيف بعقد مؤتمر عن جمعيات التأمين التعاوني، ومؤتمر عن بيان المخالفات والتجاوزات في التأمين الصحي، وأوصى بالاستفادة من التجارب العالمية الناجحة.
من جهته، تساءل الشيخ الدكتور عبد الله بن علي الركبان: لماذا بات التزام بعض الشركات بالتأمين التعاوني عسيراً؟! مقترحاً إيجاد حلول لذلك الخلل.

وقال الدكتور سعد الخثلان في مداخلته: لا خلاف في جواز التأمين التعاوني ومنع التأمين التجاري وهذا أمر مقرر عند الباحثين ولكن هناك تساهل في التطبيق وقد يأتي من جهة التصور، واقترح بعض الحلول.

وقال الأستاذ جبران سحاري: ما دامت بعض الشركات تسمي التأمين التجاري تعاونياً وقد تقرر أن تغيير الأسماء لا يغير الحقائق فإن هذا الأمر يستدعي دراسة أنظمة كل شركة على حدة ومن ثم الحكم عليها .

وبيّن أن من أسباب تعدد توصيفات التأمين هو النظر في الأمر الغالب على هذا العقد وذلك يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة .

وقال سحاري: نشهد في بعض المؤسسات والمستشفيات إجحافاً في تقاضي الحق فيما إذا علموا أن مراجعهم يملك تأميناً تعاونياً وهذا فيه ما فيه.

وأوضح الدكتور عبد الله العيسى رئيس الجمعية الفقهية السعودية أن هذا أول نشاط تفتتح به الجمعية انطلاقتها في هذا العام، مبيناً أن هناك بعض الأنشطة المصاحبة في فروع الجمعية خارج الرياض.




المؤسسة العامة لصوامع الغلال تصرف«1.2»مليار ريال لمزارعي القمح


 
أعلن معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ستبدأ اعتباراً من يوم السبت القادم صرف مستحقات مزارعي القمح المحلى للموسم الزراعي الحالي 1433/1434هـ وذلك بعد أن استكملت التنسيق مع وزارة المالية لاعتماد مبلغ 1.2 مليار ريال تمثل كامل مستحقات المزارعين المتوقعة لهذا الموسم تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بصرف كامل مستحقات المزارعين أولاً بأول.
ورفع معاليه الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله ، سائلاً المولى العلي القدير أن يديم على المملكة نعمة الرخاء والازدهار في أمن واستقرار .



نزاهة” تعقد ورشة عمل لمديري الوزارات والمصالح الحكومية لمكافحة الفساد


الرياض – الوئام – نايف المشيط :
عقدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ورشة عمل لمديري عموم المراجعة الداخلية، بالوزارات والمصالح الحكومية. وذلك بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وبدأت الورشة بكلمة لرئيس الهيئة الأستاذ محمد بن عبدالله الشريف والذي رحب فيها بالحضور والذين تحملوا مسؤولية كبيرة ملقاة على كاهلهم.وأكد أن أهمية الدور المناط بإدارات المراجعة الداخلية، من حيث أنه لم يعد مقتصراً على مراجعة وتدقيق النشاطات المالية فحسب؛ بل امتد ليشمل الأداء الكلي للمنشأة أياً كانت الجهة.فيما ألقى الدكتور علاء نصيف كلمة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، مؤكدا علي دور العمل لهذه الورشة وما ستعود به من النفع على المشاركين جميعاً.
وحثّ الأستاذ صالح بن عبد الله الشويرخ مساعد نائب الرئيس لمتابعة المشاريع والشأن العام، علي دور إدارات المراجعة الداخلية، في مساعدة الهيئة على أداء مهامها المنوطة بها.وتهدف هذه الورشة إلى التعريف بالاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ويأتي تنفيذها ضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي تقوم بها نزاهة مع المؤسسات الحكومية، والأهلية، والثقافية، والغرف التجارية، والتي تنشد من خلالها، لفت انتباه أطياف المجتمع، بما فيها الموظفين إلى أهمية محاربة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة.



زين العابدين: إيقاف 7 مقاولين لمخالفتهم تنفيذ العمل وإحلالهم بمقاولين آخرين

رفع دراسة توسعة مشعر منى إلى الجهات العليا

بسام بادويلان - جدة
الأربعاء 26/09/2012

كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف على إدارة المشاريع التطويرية المركزية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين عن إيقاف 7 مقاولين عن تنفيذ بعض المشاريع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من بين حوالى 30 مقاولا يقومون بتنفيذ مشاريع تطويرية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وإحلال مقاولين محلهم لتنفيذ أعمالهم بعد أن أخفقوا في تنفيذها. وقال د. زين العابدين أن المقاولين الذين لديه ناجحون، ولم يتأخروا عن تنفيذ المشاريع لاسيما بعد أن تم محاسبة غير الملتزمين منهم، ملفتا إلى أنه تم إيقافهم عن تنفيذ المشاريع التي لم يلتزموا بتنفيذها جاء بعد إنذارهم لثلاث مرات. ولفت د.زين العابدين أنه يتم دعوة المقاولين المصنفين كافة ويتم دعمهم بالعمالة والمال ومحاسبتهم دون تأخير إلا أنه يأتينا 20 مقاولا وعندما نعلن في الصحف يأتينا مقاول أو اثنان ولكن استدركنا وأصبحنا نرسل لهم الدعوات المباشرة ويعرفون أنه حسب النظام.
وأرجع د. زين العابدين أن هناك أسبابا تعيق المشروعات وتنفيذها بعضها يرجع إلى سوء الإدارة وبعضهما لسوء الأنظمة وبعضها للاستشاري.. ولفت إلى أنه قد تحدث في جمعية المهندسين المدنيين السعوديين.
وفي ذات الإطار رفعت هيئة تطوير مكة المكرمة دراسة توسعة مشعر منى إلى الجهات المختصة العليا والتي وجدت تأييدها من قبل مجلس الشورى.


أكدت تملكها لترددات مخصصة سابقاً من الهيئة لتقديم الخدمة
هيئة الاتصالات تنفي طرح منافسة على ترددات الجيل الرابع



نفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات صحة ما تم تناقله اليوم عبر بعض وسائل الإعلام، بخصوص طرح منافسة على ترددات الجيل الرابع.

وأكدت الهيئة عبر بيان لها أن شركات "الاتصالات السعودية" و"موبايلي" و"زين" تمتلك ترددات تم تخصيصها سابقاً من الهيئة لتقديم خدمة الجيل الرابع في المملكة.

كما طالبت الهيئة شركات الاتصالات المتنقلة بأهمية توضيح محتوى إعلاناتها بما يخص تغطية خدمات الجيل الرابع.

وأكدت الهيئة أنها خصصت سابقاً ترددات لاستخدامها في تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، بما فيها الجيل الرابع للمشغلين الثلاثة.



اجتماع مشترك بين مصلحة الجمارك ومكافحة المخدرات للقضاء علي عمليات التهريب


الرياض – الوئام :
عقدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات اجتماعها السنوي الثاني بين الجمارك ومكافحة المخدرات وذلك بمقر المديرية العام وحفل الاجتماع بحضور معالي مدير عام الجمارك الأستاذ/ صالح بن منيع الخليوي واللواء/ عثمان بن ناصر المحرج مدير عام مكافحة المخدرات وجميع مديري المنافذ الجمركية والجوية والبرية والبحرية ومديري مكافحة المخدرات بمناطق المملكة .وتناول جدول الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المشتركة وذات الصلة بمكافحة تهريب المخدرات وتنسيق وتوحيد الجهود بين الجهازين بما يحقق المصلحه العامة وتطوير آلية العمل ورفع مستوى التعاون بين الجهازين.وكانت روح التفاهم والود والإخاء هي عنوان الاجتماع إيمانا بسمو الهدف ورقي الرسالة ومبدأ التخصص والمسؤلية المشتركة.


اعتبرها مؤشراً يدعو للقلق ويستدعي وقفة رغم "الخطوات الجيدة نحو التميز"
آل الشيخ يطالب بردم الفجوة بين نتائج اختبارات المدرسة و"المعيارية"


طالب الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين بــ"ردم الفجوم" بين نتائج الطلاب في الاختبارات المدرسية ونتائجهم في الاختبارات المعيارية, معتبراً أنها مؤشر يدعو للقلق ويستدعي وقفة، رغم أن "التعليم في السعودية حقَّق خطوات جيدة جداً نحو التميز".

واعتبر آل الشيخ أن "ما تحقق لا يكفي؛ فليس سراً أن ثمة بعض مؤشرات على مستوى المدرسة التي تدعو للقلق إزاء المستوى العام لتعلم الطلاب والطالبات، وتأهلهم لشق طريقهم في الحياة العلمية"، مشددا على أن "التعليم اليوم قرين الحياة، وضمانة المستقبل للفرد والمجتمع والأمة بإذن الله، وهو خيار التنمية الوطنية، وخيار النهضة الشاملة، وهو صناعة المستقبل لأي أمة".
وفي كلمته في حفل أُقيم بمناسبة افتتاحه مشروعات تعليمية ووضع حجر الأساس لأخرى بمحافظة حفر الباطن أمس، اعتبر آل الشيخ أن "المدرسة هي نواة التغيير، والإصلاح يتطلب عملاً جاداً وتركيزاً على الأولويات؛ فالمسؤولون في إدارة التربية والتعليم يجب أنْ تكون جهودهم موجَّهة لمستوى تعلم الطلاب والطالبات؛ فهم يحملون همّ تحسين كفاءة الأداء التعليمي على عواتقهم؛ فلا يكلّوا من بذل الجهود وتقديم الدعم والمراقبة المستمرة لمستوى تحسن أداء المدارس الإداري والتعليمي".

وشدد على أن "المشرف التربوي له دوره المهم في تحسين وتطوير الأداء المهني للمعلم، وتذليل العقبات أمامه، وإمداده بالخبرات التي تعينه على أنْ يدير عملية تعلم التلاميذ بأسلوب تفاعلي ونشط، يوازن بين الجدية والمرح والاستمتاع".

ورأى أن "المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية، يتخرج على يديه رجالات الغد ومسؤولو المستقبل لهذه الأمة، وهو الجدير بأنْ يجعل غرفة الصف واحة تعلم جاذب وممتع، من خلال تنويعه لأساليبه وطرائقه، ومنح طلابه أكبر قدر من المشاركة والفاعلية، وتوظيفه مهارات الأسئلة الذكية، وشد الانتباه وإثارة الدافعية للتعلم".

وافتتح آل الشيخ، في محافظة حفر الباطن، 36 مشروعاً مدرسياً، ووضع حجر الأساس لـ 43 مشروعاً تعليميا آخر بقيمة إجمالية للاثنين بلغت 475,236,472 ريالا.

واشتملت المشروعات المفتتحة على مبانٍ تعليمية وصالات رياضية بمبلغ 242360022 ريالاً، كان نصيب قطاع البنين منها 16 مشروعاً، و20 مشروعاً لقطاع البنات.

وبلغت قيمة المشروعاًت التي وضع لها حجر الأساس 232876450 ريالاً، كان نصيب قطاع البنين 11 مشروعاً، بينما كان نصيب قطاع البنات 32 مشروعاً تعليمياً، منها 15 لرياض الأطفال.

وقال آل الشيخ: "إن أولى استراتيجيات العمل التعليمي تقوم على أساس بناء قاعدة راسخة من الأداء المتميز الذي يقوده المعلمون والمعلمات، والعمل على تعزيزها وفق رؤية تحقق التكامل بين مكونات العملية التربوية والتعليمية".

وأشار إلى أنه "ليس أيّ تعليم ينال هذه المنزلة الرفيعة، ويحقق التطلعات الطموحة، لكنه التعليم النوعي الذي يحقق أهدافه التربوية والتعليمية، ويمكِّن الطالب والطالبة من القيم والمهارات والمعارف، ويجعله محباً لدينه ووطنه وولاة أمره".

وأكد أن "التعليم في السعودية حقَّق خطوات جيدة جداً نحو التميز من خلال تحسين البيئة المدرسية والتطوير في المباني المدرسية، وانخفاض نسبة المستأجر منها لأكثر من 40 %، وكذلك في عدد المدارس والمعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات الذين يحصلون على جوائز تميز وجودة، بل على عدد الطلاب والطالبات الذين يشاركون في مسابقات الأولمبياد العلمية في الفيزياء والرياضيات والكيمياء".

وأضاف بأن "خير شاهد على ذلك تقدم مكانة السعودية العلمية العالمية في كل المنافسات الدولية على دول كثيرة؛ وبروز طلاب سعوديين في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية، الذي أُقيم في ماليزيا خلال الفترة 17-19 مايو 2011، وحصولهم على ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية واحدة، وحصول ستة طلاب على مراكز متقدمة في معرض أنتل الدولي للعلوم والهندسة في مايو 2012م".

وبين أن "تحقيق خمسة طلاب سعوديين إنجازاً تاريخياً في الأولمبياد الدولي للرياضيات، الذي أُقيم في الأرجنتين خلال الفترة 4-16 يوليو 2012، بحصولهم على خمس ميداليات: فضيتَيْن وثلاث برونزيات؛ لتحتل السعودية هذا العام المرتبة 29 من أصل 101 دولة مشاركة، متقدمة 41 مركزاً عن العام الماضي، ومتفوقة على دول مميزة في هذا المجال، بل حصول أحد طلابنا على أول ميدالية للدول العربية في أولمبياد الفيزياء الدولية لعام 2012م خير دليل في هذا السياق".




"تنمية الموارد البشرية" حدّدت السبت القادم للانتهاء من التسجيل
تمديد فترة تسجيل معلمي ومعلمات المدارس الأهلية لراتب سبتمبر


واس- الرياض:
مدد صندوق تنمية الموارد البشرية، فترة رفع مطالبات صرف الدعم من المدارس الأهلية إلى السبت القادم من أجل صرف دعم رواتب المعلمين والمعلمات في تلك المدارس عن شهر أيلول (سبتمبر) الحالي.

وأكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل حرص الصندوق على أن يشمل صرف الدعم جميع المعلمين والمعلمات ممن تنطبق عليهم شروط الدعم، مهيباً بالمدارس التي لم تنه متطلبات دعم معلميها مع الصندوق سرعة استكمال جميع متطلبات الدعم خلال هذه المدة.

وقال: "إننا حريصون في الصندوق على استفادة أكبر عدد من المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية للحصول على الدعم المقرر بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي بدعم رواتب المعلمين في المدارس الأهلية".

ولفت آل معيقل الانتباه إلى أن هناك بعض المدارس لم تنه متطلبات دعم معلميها مع الصندوق، مؤكداً أهمية التزام المدارس بتنفيذ الأمر الملكي الكريم وسرعة المبادرة إلى التواصل مع الصندوق للحصول على الدعم.

يذكر أن الصندوق سبق أن أعلن عن بدء استقبال طلبات الدعم في العديد من الصحف المحلية، وحث فيه المدارس الأهلية على سرعة المبادرة بتسجيل معلميها وتقديم طلب الدعم في نظام الصندوق الآلي، حيث يودع صندوق تنمية الموارد البشرية مساهمته في الراتب في حساب المعلمين والمعلمات المستفيدين من الدعم مباشرة.



دعم الاتحاد مالياً.. وقدم سيارة مجهزة لصاحب "فضية لندن"
الأمير الوليد يكرم منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة


استقبل الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود في مقر شركة المملكة القابضة، بعد ظهر أمس، لاعبي منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى رأسهم الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الصالح الأمين العام للاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة رئيس بعثة المنتخب في دورة الألعاب البارالمبية التي اختتمت مؤخراً في لندن.

والتقى الأمير الوليد برئيس الاتحاد وبحث معه وضع وإنجازات الاتحاد المختلفة، مؤكداً على ضرورة دعم الرياضة والرياضيين وتطوير النوادي في المملكة وتشجيعها، لتحتضن ذوي الاحتياجات الخاصة وأكبر عدد ممكن من الشباب وذلك لصقل مهاراتهم الرياضية واستثمار أوقاتهم في أنشطة مفيدة.

وبعد ذلك قدم الأمير الوليد مكافئة نقدية لأعضاء منتخب المملكة ودعم الاتحاد بمبلغ 100000 ريال، وأمر بصرف سيارة مجهزه للكابتن هاني النخلي الذي حقق الميدالية الفضية في مسابقة رمي القرص بدورة الألعاب البارالمبية، تقديراً لإنجازه المشرف.

وشكر الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الصالح الأمين العام للاتحاد السعودي الأمير الوليد بن طلال على دعمه المادي والمعنوي وتشجيعه المتواصل للنوادي والاتحادات الرياضية في السعودية، وقدم درعاً تذكارية له عرفاناً بدعمه المستمر للرياضة والرياضيين.

حضر الاستقبال كل من الأستاذة هبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام والدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لرئيس مجلس الإدارة والأستاذة انتصار اليماني المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام وعمر المطوع المدير التنفيذي للشؤون المالية والإدارية وحسام السليمان المساعد التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة وحازم فهد الدوسري مدير العلاقات لإدارة العلاقات والإعلام.



الحادث وقع في محافظة الدائر خلال شهر رمضان
"الهيئة" تكرِّم اثنين من منسوبيها لإنقاذهما امرأة وطفليها من حريق


واس- الرياض: 
كرّم الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، كلاً من وكيل مركز هيئة الداير سليمان بن يحيى المالكي ومحمد بن يحيى الحريصي، اللذين أسهما في إنقاذ امرأة وطفليها من حادث الحريق الذي وقع بمحافظة الداير بمنطقة جازان شهر رمضان الماضي.

وسلم الدكتور آل الشيخ لهما شهادات شكر على عملهما، الذي يمثل الشق الأسمى في رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي يتمتع بها رجال الهيئة الذين تأسّسوا على الإحسان إلى المحتاجين والحفاظ على أرواحهم.



الخطوط السعودية تُدعم الحملة الوطنية للتوعية بـ "سرطان الثدي"


دشنت الخطوط الجوية العربية السعودية بالتعاون مع جمعية زهرة لسرطان الثدي الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي، صباح اليوم الثلاثاء، بمبنى العمليات الجوية للخطوط السعودية بالخدمات المساندة لمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

صرح بذلك مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة عبد الله بن مشبب الأجهر، الذي أوضح أن رعاية "السعودية" للحملة الوطنية للتعريف بسرطان الثدي يأتي إيماناً منها كونها مؤسسة وطنية رائدة لها دور فعال في خدمة المجتمع، لافتاً إلى أن "السعودية" سبّاقة دوماً في دعم ورعاية الفعاليات والمتلقيات والندوات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية التي تعكس مستوى النهضة التي تعيشها بلادنا الحبيبة في ظل قيادتنا الحكيمة.

من جهتها، أشادت الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبد العزيز رئيسة مجلس إدارة جمعية زهرة لسرطان الثدي بدور "السعودية" الوطني والإيجابي في دعم ومؤازرة كل ما يخدم المجتمع السعودي من مناشط اجتماعية متنوعة، مشيرة إلى أن الجمعية تحرص على التعاون مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية وخصوصاً الخطوط السعودية لدورها الرائد والمعروف في دعم مختلف الجوانب الخيرية في المملكة، إضافة إلى اهتمامها المشهود في مجال المساهمات الاجتماعية الخيرية والوطنية.

وأضافت أن التعاون مع "السعودية" سيعزّز جهود الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي والتي تستهدف أكثر من 10 ملايين امرأة في المملكة العربية السعودية، يشكلون ما نسبته (1, 49 في المائة) من عدد المواطنين والمقيمين، وذلك بتنمية الوعي العام حول مرض سرطان الثدي, والتعريف به وبطرق علاجه وأسبابه ووسائل الحد من آثاره.



بواقع 3 رحلات أسبوعية مباشرة للرياض وجدة
الخطوط الكورية في مطارات المملكة بعد انقطاع 15 سنة


أعلنت شركة الخطوط الجوية الكورية وهي أكبر شركة خطوط جوية كورية، اليوم إنها تعتزم استئناف خدمات الرحلات الجوية المباشرة إلى السعودية في نوفمبر بعد انقطاع دام 15 سنة .

وقالت إنها سوف تقدم ثلاث رحلات جوية أسبوعية إلى العاصمة السعودية الرياض ومدينة جدة ابتداء من 9 نوفمبر بطائرة A330-200 التي يبلغ عدد مقاعدها 218 مقعداً. وكانت الخطوط الجوية الكورية تسير رحلات الطيران المباشر إلى السعودية خلال الفترة من عام 1977 إلى 1997.

وطبقاً لشركة الخطوط الكورية، فإن الاستئناف المخطط للطيران المباشر إلى السعودية مصمم لتلبية النمو المحتمل في الطلب للسفر إلى الشرق الأوسط بواسطة المهندسين الكوريين الجنوبيين وعمال الإنشاءات.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قد قال في فبراير إنه من المنتظر أن يكون هناك ازدهار ثان للشرق الأوسط، حيث إن الدول هناك تخطط لمشاريع ضخمة للإنشاءات والبنية التحتية .



مصادر تؤكد توقُّف الطريقة الحالية للشحن وتحويل الرصيد
بدء ربط شحن بطاقات الاتصال برقم الهوية صباح الجمعة


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
أكدت مصادر مسؤولة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ"سبق" أن قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية سيتم تطبيقه عند الثانية عشرة من صباح يوم الجمعة المقبل، مؤكدة أنه لن يكون ممكناً بعد هذا التاريخ شحن أو إعادة شحن أو تحويل رصيد البطاقة مسبقة الدفع ما لم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة.

ونفت المصادر وجود أي نية لتمديد جديد لتنفيذ القرار، مشددة على أنه سيُنفّذ في موعده المحدد يوم الثاني عشر من شهر ذي القعدة الحالي، الذي يُعتبر موعداً نهائياً لاستكمال تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية.

وكانت الهيئة قد أهابت بالمشتركين التأكد من أن بياناتهم صحيحة ومحدثة لدى مقدِّم الخدمة؛ ليتمكنوا من القيام بعملية الشحن بعد ذلك التاريخ.



أكثر من 10 آلاف سائق يتلقون الدورة التوعوية لسائقي الحافلات
ركزت على شرح نظام ساهر وعقوبات المشاغبات

معتز عاشور – مكة
الأربعاء 26/09/2012

أكد أمين عام هيئة النقابة العامة للسيارات وشركات ومؤسسات نقل الحجاج والناطق الإعلامي الرسمي مروان زبيدي بأن النقابة العامة للسيارات ستعيد تفعيل الدورات التوعوية التي تنظم بمواقع شركات نقل الحجاج بـــدءً من منتصف الشهر الحالي وهي عبارة عن دورة توعوية تدريبية للسائقين العاملين في نقل الحجاج والتي تشارك فيها كل من الإدارة العامة للنقل بوزارة الحج و الإدارة العامة للمرور و مرور العاصمة المقدسة و إدارة السموم بوزارة الصحة و إدارة الدفاع المدني و إدارة التوعية الدينية بوزارة الحج ووزارة الصحة و الهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف.
وأوضح أنه سيتم انعقاد الدورة التوعوية والتدريبية لمدة عشرة أيام في مواقع الشركات بمنطقة الشميسي بمكة المكرمةً ويستفيد منها أكثر من عشرة آلاف سائق ويوزع في الدورة كتيبات ونشرات بعدد ثلاثين ألف كتيب وملصق بالإضافة إلى اللوحات التوضيحية التي يصل عددها إلى 1000 لوحة توزع في مواقع الشركات .
وأضاف زبيدي أن أهداف البرنامج تتلخص في توعية السائقين بأهمية وعظم المسؤولية والأمانة التي يتحملونها أثناء نقلهم لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وتوعية السائقين بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بتنظيم نقل الحجاج وترسيخ شعار " قيادة الحافلة .. مهارة .. أخلاق .. نظام " من خلال اللوحات والملصقات الإرشادية والكتيبات التي يتم توزيعها على السائقين وفي أماكن العمل والسكن والمطعم بالإضافة إلى توعية السائق بأسباب حوادث المركبات على الطرق وتوعيته في حالة حدوث كوارث والسيول والتوعية بأنظمة السلامة أثناء القيادة ونظام " ساهر" والغرامات المالية والقيادة الآمنة للحافلات على الطرق ، وطرق التعامل مع الحوادث والتعامل مع المصابين و توعية السائق بأخطار المخدرات والسموم على الفرد وتأثيرها على تنفيذ الخدمة والتسبب في وقوع الحوادث وتوعية السائق بأنظمة السلامة والحفاظ على الممتلكات وشرح العقوبات الصارمة في حالة عمل تجمعات في مقار الشركات والمشاغبات وعلاقة السائق بمجموعة الخدمة الميدانية "المطوف " والأنظمة والتعليمات المبلغة والتعامل مع "مرشد" الحافلة .



أمانة الأحساء تعتزم توليد الكهرباء من نفايات المنازل

أكملت أمانة الأحساء تصاميم مشروع المردم البيئي، الذي سينفذ على مساحة تقدر بستة كيلومترات مربعة، في منطقة صحراوية، بعيدة عن النطاق السكني، وأكدت الأمانة مراعاة الاشتراطات البيئية في تنفيذ المردم، كاشفة عن اعتزامها توليد الطاقة الكهربائية من النفايات المنقولة إلى المردم، ويبلغ متوسط النفايات التي تزيلها أمانة الأحساء يومياً 1500 طن.
وأكد وكيل الأمانة لشؤون الخدمات المهندس عبدالله العرفج، أن المردم سينفذ وفق «أعلى المواصفات والمعايير البيئية العالمية، وسيتم فيه توفير أحدث التجهيزات والمعدات»، وقال إن «المردم يحوي سبع خلايا آمنة، مساحة كل واحدة منها 360 ألف متر مربع، وتحوي كل خلية خطوطاً لفرز النفايات وكبسها بطرق علمية متقدمة، إلى جانب تصريف غاز «الميثان» المنبعث من تحلل هذه النفايات عبر أنابيب مخصصة، والتخلص من العصارات الناتجة من النفايات، عبر أنابيب أخرى، لمنع حدوث تلوث بيئي في المنطقة، جراء نزولها إلى طبقات الأرض، بما يضمن سلامة تلك الطبقات من الملوثات، والحدّ من نشوب الحرائق».
ويعمل نظام المردم على فصل مكونات النفايات إلى أصناف عدة قبل ردمها والاستفادة من إعادة تدويرها. وذكر العرفج، أن الجهات المختصة في الأمانة حددت موقع المردم المزمع إنشاؤه، والذي سيكون على بعد 15 كيلومتراً من النطاق العمراني، على طريق الخليج الدولي شرق الأحساء، وروعي في مواصفاته منع السوائل من النزول إلى طبقات الأرض، بما يضمن سلامتها من الملوثات»، لافتاً إلى أنه «روعي تطبيق جميع التقنيات البيئية للاستفادة من تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية، تغذي الموقع والمواقع المجاورة، وذلك بفصل مكونات النفايات، تبعاً لتصنيفها إلى عضوية وبلاستيكية وخشبية، لإعادة تدويرها إلى منتجات ذات فائدة». حسب (الحياة).



الاتصالات السعودية تستبدل أجهزة الجوال القديمة بأخرى جديدة وذكية

 

أطلقت الاتصالات السعودية برنامجاً هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، يتيح لعملائها ولغير العملاء  إمكانية استبدال أجهزة الجوال القديمة الصالحة للاستخدام أو المتعطلة ، بأخرى جديدة وذكية بدلا من اتلافها أو رميها ، تشمل في بداية البرنامج على جهازي آي فون إس 4 iPhone 4S أو سامسونج جالاكسي إس3 Samsung Galaxy SIII مع دفع الفرق حسب الجهاز.

وقد خصصت الاتصالات السعودية موظفين خاصين لهذا البرنامج في مكتبها بحي الغدير في مخرج 5 على طريق الملك عبدالعزيز بمدينة الرياض، ومكتبها بشارع الأمير سلطان بمدينة جدة، وفي مكتبها بحي المنتزه بالخبر على شارع الظهران، حيث يتم تقييم الجهاز وفقا لحالته ، ومن ثم عرض السعر المناسب للجهاز على العميل وفقاً لقاعدة بيانات تحتوي على قائمة أجهزة وأسعار محددة مسبقاً و يتم تحديثها شهرياً .

ويستفيد العملاء مع هذا البرنامج الحصول على أقصى درجات الحماية والمحافظة على المعلومات وسريتها في أجهزتهم القديمة، حيث لن يتم إعادة بيع الجهاز القديم ، بل يتم اعادة تصنيعه والاستفادة من مكوناته وعدم رميها للمساهمة في حماية البيئة, وبالتالي يحصل العملاء على أفضل الأسعار من خلال تقييم جهاز العميل حسب قاعدة بيانات دولية محددة مسبقاً بموديل الجهاز وحالته، إضافة تقديم الاتصالات السعودية أسعاراً جذابة للأجهزة الذكية الجديدة ، مع الحصول على شريحة بيانات وباقة مجانية للإنترنت حسب نوع الجهاز.



التهمت النيران منزلهم في الدرب وقضت على أوراق 7 بنات و5 أبناء
"الأحوال المدنية " تتفاعل مع"سبق" وتوجِّه باستخراج أوراق ثبوتية لعائلة

نادية الفواز- سبق – أبها: 
وجّه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتسهيل الإجراءات كافة الخاصة بأسرة سعودية، فقدت أوراقها الثبوتية في حريق، واتخاذ التدابير اللازمة كافة لحل مشكلتها.

وفي اتصال هاتفي مع "سبق" أكد المستشار لشؤون المواقع بالوزارة، سليمان بن عبد الله السحيم، تفاعل الوزارة مع هذه القضايا، وأنه اطلع على ما نُشر في صحيفة "سبق" حول قضية الأسرة. وأبدى السحيم اهتمامه بهذه القضية، وطالب بإبلاغ الأسرة بضرورة مراجعة أقرب مكتب للأحوال المدنية , مشيراً إلى أنه سيقوم بالمتابعة مع مدير المكتب لعمل التسهيلات اللازمة، وتذليل الصعوبات والعقبات كافة التي تواجه الأسرة، مؤكداً أنه سيتم تعويضهم - بإذن الله - بأوراق ثبوتية ووثائق جديدة.

وقال السحيم إن هذه القصص الإنسانية إضاءات تساعدنا للوصول إلى مثل هذه القضايا.

وكانت "سبق" قد نشرت قصة عائلة سعودية مكوَّنة من عشرة أشخاص "سبع بنات وثلاثة أبناء"، في ظروفٍ معيشية صعبة في محافظة الدرب، بعد أن قضت النيران على منزلهم، والتهمت الأخضر واليابس، وحرمتهم من أوراقهم الثبوتية التي تثبت جنسيتهم، وتثبت حقوقهم الوطنية.



98 ألف إصابة خلال 2009 نقلت 3100 إلى المستشفيات
أطباء يحذرون من خطر لعبة (الترامبولين)على الأطفال

حذرت دراسة طبية صدرت مؤخراً من خطر المنصة البهلوانية أو ما يعرف بـ "ترامبولين،" على الصبية، إذ تعتبر من إحدى أكثر الألعاب المسببة للإصابات بين الأطفال.
وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة تايم الأمريكية أن الأرقام الرسمية للإصابات التي سببتها لعبة ترامبولين انخفضت نسبياً خلال الأعوام الماضية بعدما وصلت إلى 98 ألف إصابة خلال العام 2009 استدعت 3100 إصابة منها النقل إلى المستشفيات.
وحذرت الدراسة من أن 75 في المائة من الإصابات الناجمة عن ممارسة هذه اللعبة تنتج خلال قفز مجموعة من الأشخاص على الغطاء المطاطي للعبة، حيث ترتفع نسبة خطورة الإصابة عكسياً مع عمر الشخص فكلما كان الشخص أصغر سناً ارتفعت نسبة خطورة الإصابة، بالاستناد إلى قوة الجسم وقدرته على تحمل الصدمات.
وبينت الدراسة أن الإصابات في غالب الحالات تتركز في مناطق الرأس والعمود الفقري وتتنوع من الكسور والالتواءات والرضوض، وتختلف خطورتها باختلاف مناطق الإصابة.
وتناولت الدراسة موضوع خطورة اللعبة من الناحية الفيزيائية حيث أن وجود شخص بالغ مع مجموعة من الأطفال فوق المنصة البهلوانية يؤدي إلى زيادة الثقل المفروض على الغطاء المطاطي، وبالتالي رفع قوة ردة الفعل.
وقوة ردة الفعل تلك قد تطلق الطفل الأقل وزناً إلى ارتفاع بين خمسة إلى عشرة أقدام (نحو 1.5 إلى 3.00 متر) والسقوط بقوة على الأرضية المطاطية التي ستتحول إلى صلبة عند الأخذ بعين الاعتبار سرعة سقوط الجسم.



ساعاتي: الدخول والخروج إلى الملاعب يتم بشكل عشوائي.. والبنية التحتية لمنشآتنا غير مكتملة
تقرير سري من لجنة أمن الملاعب في الـ «فيفا» يهدد بوقف مشاركات الفرق السعودية خارجيا

استاد الملك فهد الدولي كما يبدو في أحد المناسبات (الشرق)
٢٠١٢/٩/٢٦

أكدت مصادر الشرق الخاصة، أن وفدا من لجنة أمن الملاعب في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد زار عددا من المنشآت الرياضية السعودية، ورصد عددا من الملاحظات والمخالفات حولها، مؤكداً في تقريره أن هذه الملاعب تحتاج إلى تدابير أمنية إضافية، تتوافق مع المعايير الدولية، وطالب بضرورة اتخاذها في أسرع وقت ممكن، وإلا فإن الاتحاد السعودي سيتعرض إلى عقوبات قد تصل إلى حد منع أنديته وفرقه من المشاركات القارية والعالمية.
د. عبدالإله ساعاتي
وأوضح لـ «لشرق» الدكتور عبدالإله ساعاتي، عميد كلية الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز، وأحد المهتمين بأمن الملاعب وظواهر الشغب في المدرجات، أن التقرير لامس واقعا مهما للأمن بشكل عام، وقال: إننا نعاني رياضيا، ومع الأسف ليس هناك أي تحرك لإصلاح الوضع، وقد اطلعت على التقرير، وقرأته، وأجريت عليه بحثا ودراسة، وما زلت أحتفظ بتلك الدراسات، وسأقدمها للمسؤولين متى ما دعت الحاجة إلى ذلك.
ولفت ساعاتي، إلى أن الاتحاد الدولي لا يرغب في إقامة أي مباراة بوجود أكثر من مائتي شرطي بلباسهم العسكري، لأنه يرى أن هذه الصورة تعتبر من أسباب الإحباط والتوتر. وأضاف: الفيفا طالب اتحاداته الأهلية بالاستعانة بشركات من الأمن الصناعي لكي تتولى المهمة، لأن لديها أشخاصا مدربين ومتخصصين لمثل هذه المناسبات، ونحن هنا في السعودية لا توجد لدينا، ولله الحمد، أي أحداث شغب، إلا في حالات فردية ونادرة.
وبيّن ساعاتي، أن الدخول والخروج إلى الملاعب يتم بشكل عشوائي، وقال: ما زالت البنية التحتية لملاعبنا غير مكتملة، بما يكفل إحكام جميع الجوانب الأمنية، حتى أن كاميرات المراقبة غير موجودة، والتصوير الأمني معدوم وغائب، بالإضافة إلى أن أنظمة الإنذار والتطبيقات الإلكترونية غير موجودة في أنظمة الدخول والخروج، والأدهى من ذلك أن مخارج الطوارئ غير موجودة أصلا والموجود منها مغلق ولا يمكن فتحه.
وأكد ساعاتي، أن وحدة الأمن والسلامة في الفيفا وضعت معايير محددة في هذا الجانب، وطلبت تطبيقها، خصوصا بعد حادثة بور سعيد، حيث تحدثوا بلهجة شديدة مع الاتحادات القارية والإقليمية، وأكدوا ضرورة تطبيق جميع الاشتراطات الأمنية، وبيّنوا أنه في حال لم يتم التطبيق قبل الزيارة المقبلة فإن مصير الاتحادات الأهلية غير المطبقة للمعايير المطلوبة سيكون الإيقاف قاريا ودوليا، وعدم السماح لأنديتها ومنتخباتها بالمشاركة حتى إشعار آخر. وقال: إن هذا التقرير والتحذيرات الأخرى سُلِّمت إلى إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وشدد ساعاتي، على أن الوعي الأمني الرياضي لدينا ليس بالشكل المطلوب، لأنه مبني على أسس غير علمية، مبديا قلقه حول تمدد ألتراس الأندية في الملاعب والمواقع الإلكترونية، وقال: إذا لم تُنظّم هذه الفئات فربما تحدث كارثة ما حاليا أو مستقبلا، لذلك ينبغي أن يعمل المسؤولون عنها وفق لائحة معينة، وأن يكون قياديوها معروفين لدى الجهات الأمنية، لكي يتم الوصول إليهم في حالة حدوث أي شيء، لا سمح الله، مؤكدا أن وضع الألتراس الحالي عشوائي، وله مخاطر أمنية لو تم إهماله، وتابع: لا يوجد أحد منا يعلم كيف ستكون طريقة تفكير الأجيال المقبلة، وطريقة تعاملهم مع الظروف، مشددا على أن حديثه الحالي هو حديث تحذيري، لأن الأعداد المتجمعة بشكل كبير، كما قال، تشكل مصدر قلق، ولا بد من أخذ الأمور على محمل الجد.



اللواء التركي: طبقنا النظام على المتجمعين أمام سجن الطرفية بالقصيم



قال مسؤول أمني سعودي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس اليوم: إن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية تطبق النظام بحق "كل من يخالف الإجراءات"، جاء ذلك في أعقاب توقيف عدد محدود تجمعوا أمام سجن في منطقة القصيم.
وأضاف المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي رداً على سؤال حول اعتقال عدد غير محدد أثناء تجمع أمام سجن الطرفية: "لقد تم إفهامهم بالإجراءات النظامية. وفي حال حدوث ما يخالف الأنظمة من قبلهم، فسيتم تطبيق النظام بحق من يخالفه".
وأكد التركي، حسب الاقتصادية "تجمع عدد غير محدد من ذوي بعض الموقوفين".



المفصولون لـ«الجزيرة»: الاستغناء شمل العمالة الوطنية فقط 
«سعودي أوجيه» تكافئ سعوديين بالفصل في يومهم الوطني 

الجزيرة – سفر السالم: 

كافأت شركة سعودي اوجيه العاملين فيها باليوم الوطني بالاستغناء عنهم، واجتمع عدد كبير من العاملين بمقر الشركة في شمال الرياض مطالبين بأن يتم العدول عن القرار وإعادتهم لأعمالهم وعدم اتخاذ القرار بشكل نهائي ووفقا للعاملين الذين تم الاستغناء عنهم فان الشركة بررت ذلك بأنها آليه جديدة سيتم تطبيقها في الشركة لمواجهة الأزمة التي تمر بها. «الجزيرة» التقت بعض العاملين الذين تجمعوا امام مقر الشركة وقالوا أننا فوجئنا اليوم بقرار من الشركة أنه تم إنهاء خدماتنا، مشيرين إلى أن الوطن والشعب يفرح باليوم الوطني الـ82 ونحن نكافأ بالفصل والاستغناء. وقال الموظف «أبو صالح»: المشكلة الكبيرة بأن الاستغناء طال فقط العاملين السعوديين ولم نشاهد أي عامل غير سعودي تم طي قيده، مؤكدا أننا نعول أسرًا وتم الاستغناء عنا في وقت صعب ودون سابق إنذار، كما أنه لايوجد علينا أي ملاحظات في أداء عملنا فكيف نكافأ بهذه الآلية التعسفية. فيما قال العامل «محمد» أن مثل هذه القرارات بحاجة لوقفة من وزارة العمل ومعرفة الأسباب وعدم الاستغناء بهذا الشكل، مشددا على ضرورة مراعاة استقرار أبناء الوطن في بيئة العمل خصوصا في القطاع الخاص والذي أصبح مهددا لجميع العاملين فيه، خصوصا بأن الدولة حريصه على أن يكون العامل مستقرًا في عمله بالقطاع الخاص. من جانبه اعترف المسؤل المباشر عن الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم لـ»الجزيرة» بأن الاستغناء عن عدد من الموظفين تم بالفعل وسيتم الاستغناء عن البقية وذلك في توجه للشركة لتقليص عدد الموظفين بنسبة 30% سواء سعوديين أو أجانب، مؤكدا أن هذا القرار بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الشركة. 



قال لناظر القضية: لم أعتمد مخطط أم الخير حتى لم يعتمد خروجي من الأمانة
أمين جدة الأسبق: ربحت مليونين من مساهمتي في مخطط المطار القديم

إبراهيم علوي (جدة)

أقر الأمين الأسبق لمحافظة جدة بالاشتغال في التجارة إبان توليه مسؤولياته في الأمانة، حيث اعترف أمام ناظر قضيته الشيخ الدكتور سعد المالكي بدفع مبلغ 5 ملايين ريال لأحد رجال الأعمال مقابل خمسة أسهم في مخطط سكني وسط جدة، وأنه حصل على مليوني ريال أرباحا عن هذه المساهمة.
جاء ذلك خلال مثوله يوم أمس أمام الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية حيث واجه عدة اتهامات تضمنتها لائحة الاتهام التي أعدتها هيئة الرقابة والتحقيق، بالإضافة إلى رجلي أعمال شهيرين ووكيل سابق للأمين المتهم.
وضمت لائحة الاتهام بحق الأمين الأسبق تقاضيه مبلغ 5 ملايين ريال على سبيل الرشوة استلمها من رجل أعمال شهير (المتهم الثاني) وذلك بوساطة من المتهم الثالث وهو رجل أعمال تغيب عن جلسة الأمس، وذلك مقابل موافقته على تمرير عمل من مهام وظيفته وهو تعديل نظام البناء في مخطط وسط جدة وبالرفع لوزارة الشؤون البلدية بخطابين يطلب فيهما الموافقة على تحويل المخطط من دورين إلى ثلاثة أدوار، وتمت الجريمة حسب لائحة الاتهام.
كما أشارت اللائحة إلى أن المتهم الأول في حال كونه موظفا عاما وبصفته الوظيفية السابقة قد أساء الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات وطرق تنفيذها لمصلحة شخصية تعمد عدم الإفصاح عنها وذلك بمخالفته لأوامر سامية تمنع منعا باتا البناء أو التملك في مجاري السيول وبطون الأودية، بل والزمت الأمانة بالمحافظة على تلك المواقع للمصلحة العامة درءا للمخاطر التي قد تحيق بقاطنيها حيث أجاز ما أحاله إليه المتهم الرابع بالسماح من حيث المبدأ للمواطنين بالاستفادة من قطعهم السكنية على مجرى السيل في «مخطط فرج المساعد» والموافقة على إيجاد حلول تتمثل في إنشاء أنفاق خرسانية بذات المخطط، والتوصية بإيجاد قنوات سيول تمر خلال «مخطط أم الخير» لحماية الموقع من أخطار السيول واعتماد ذلك بالرغم من أن هذين الموقعين المشار إليهما أمرهما محسوم بأمر سام حيث ترتبت على مخالفته خسائر بشرية ومادية فادحة إثر السيول التي تعرضت لها المحافظة عام 1430هـ، ونجم عنها 123 حالة وفاة.
فقدت 12 كيلوجراما
إلا أن الأمين الأسبق أنكر تلك الاتهامات جملة وتفصيلا، مؤكدا أنها نزعت منه وكانت غير صحيحة وقد أدلى بها مكرها نظير ما تعرض له - على حد قوله - ، وتوقف ناظر القضية عند هذه الإفادة متسائلا عن نوعية ما تعرض له من ضغوط وإكراه، فأشار المتهم الأول إلى أنها ضغوط عديدة أثرت عليه، ومنها ما يتعلق بجوانب صحية حيث فقد من وزنه خلال فترة إيقافه ما يصل إلى 12 كيلوجراما.
لم أتلق أي رشوة
وحول علاقته بالمتهم الثالث مالك مخطط المطار القديم أكد أنها علاقة قديمة وتمتد من الآباء حيث كانوا جميعا يسكنون مكة المكرمة وقد تواصلت تلك العلاقة، وأشار إلى أنه لم يتقاض أي مبالغ لزيادة الأدوار في المخطط الخاص بالمتهم الثالث، وأن الزيادة جاءت بناء على توجيهات الوزارة التي قامت برفع الأدوار في عدة مخططات لمواجهة نقص الخدمات الأساسية في عدة مواقع ومخططات أخرى.
وأضاف: المساهمة مع المتهم الثالث حدثت وكان المبلغ 5 ملايين ريال وبعد مرور 18 - 20 عاما تقاضيت أرباحي وكانت 2 مليون ريال.
عندها تساءل ناظر القضية حول مساهمته بهذا المبلغ وهو على رأس العمل، فيرد الأمين بأنه يدخل في أي مساهمة إذا وجد فيها فائدة سعيا وراء الربح.
الادعاء يؤكد
بدوره أكد ممثل الادعاء أن المتهم الأول (الأمين الأسبق) اعترف بأخذ مبلغ الرشوة وأنه اعترف بها في المواجهة بينه وبقية المتهمين، ليرد عليه المتهم «المواجهة لم تحدث إلا مع المتهم الثاني فقط وليس مع بقية الأطراف».
أحداث الجلسة تواصلت بعد أن أبرز ناظر القضية خطابا طلب من الأمين التعرف عليه والتوقيع المذيل به، فاعترف المتهم بأنه توقيعه وهو يخص مخطط فرج المساعد.
فسأله مرة أخرى عن أسباب السماح لمواطنين بالتملك والبناء في هذا المخطط رغم وقوعه ضمن مجرى الأودية، فأجابه بأن ذلك غير صحيح والحي لا يقع ضمن نطاق مجرى الأودية وأن الخطاب لم يخالف التعليمات السامية بمنع البناء في الأودية ومجاريها، وقال: إنشاء المجرى خاص بالأمطار مثله مثل أي مخطط آخر.
وأكد محاميه ذلك الاتجاه بأن مخطط المساعد لا يقع في مجرى السيول وأن هناك مقترحا من الأمين بإنشاء مجرى للمياه.
تلك الإجابات علق عليها ممثل الادعاء وهو يؤكد أن المخطط يقع في مجرى سيل وأبرز خطابا يشير إلى ذلك، عندها تمسك محامي الأمين بأقوال ممثل الادعاء مبينا ان ذلك الخطاب دفاع عن المتهم وطالب بإثباته.
وقال: الخطاب أكد أن المخطط يقع في نقطة تجمع مياه الأمطار ويوضح كذلك أنه لا خطورة في سكنه أو البناء فيه، كما أنه طلب في ذات الخطاب مشاركة واستدعاء استشاري الوزارة المختص في السيول لمنح مقترحاته ودراسته في مخطط أم الخير.
رفضنا مخطط أم الخير
وقائع الجلسة استمرت بعد أن تساءل رئيس الجلسة الدكتور سعد المالكي عن أسباب إفساح مخطط أم الخير ليرد عليه المتهم (الأمين) عشر سنوات قضيتها في الأمانة وحتى خروجي منها والمخطط لم يفسح ولم يقسم ولم يسمح بالبناء فيه وكل ما حدث أنه تم الرفع إلينا من العين العزيزية بالسؤال عنه وبيعه، ليرد من طرفنا خطاب يؤكد أنه يقع في مجرى الأودية ورفض طلبهم من قبلنا، غير أنه بعد أربع سنوات صدر صك عليه وتقدم إلينا فطلبنا من الوزارة تشكيل فريق لإبداء رأيهم حوله، ولم نخالف أي أوامر سامية ولم نسمح بالبناء فيه أو بيعه حتى خروجي من الأمانة وما حدث بعدي لست مسؤول عنه.
رجل الأعمال يدافع
أما الاتهامات الموجهة للمتهم الثاني «رجل الأعمال» فتضمنت قيامه بدفع مبلغ 5 ملايين ريال لموظف عام، وذلك بوساطة من المتهم الثالث مقابل أداء عمل من أعمال وظيفة المتهم الأول وبموافقته، وهو ما أنكره مبينا أن اعترافاته انتزعت منه وأكره عليها.
وقال المتهم الأول ساهم معي في خمسة أسهم بمبلغ 5 ملايين ريال وأنا رجل أعمال أبحث عن مصلحتي ولكن تلك المساهمة لم يكن بها أي أمر مخالف للنظام وقال: أما زيادة الأدوار في المخطط فقد تمت بعد سنتين من مساهمة الأمين ولم تكن من قبله بل من الوزارة.
وأشار إلى أن مخطط الخمرة سجل باسمه بعد أن اشتراه المتهم الثالث (رجل الأعمال) والذي دفع كامل المبلغ، وقال بعد فترة تلقيت اتصالا منه وطلب مني تسجيل ثلث المخطط للمتهم الأول (الأمين) وهو ما فعلت كونه هو من اشترى المخطط وبيننا أعمال تجارية.
غياب المتهم الثالث
وبمناداة ناظر الجلسة على المتهم الثالث تبين عدم حضوره وهو ما أرجعه مدير سجون جدة لأسباب مرضية بالقلب والسكر والضغط وأنه لا يستطيع السير.
أحداث الجلسة تواصلت بمثول المتهم الرابع وهو وكيل سابق للأمين واجه اتهامات بالاشتراك مع المتهم الأول في إساءة الاستعمال الإداري والعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات وبطرق تنفيذها للمصلحة الشخصية حيث تعمد عدم الإفصاح عنها ومخالفته للأوامر السامية.
وأنكر المتهم جميع الاعترافات السابقة والمصدقة شرعا بحجة تعرضه للضغط والإكراه، وأضاف طلبت في جلسات سابقة من الادعاء إحضار مرفقات كانت مع خطاب اللجنة التي وقفت على وادي كراع وقرية ثول ولم يتم إحضارها وهي التي تثبت براءتنا وتنسف كل الاتهامات ضدنا، وحتى خروجنا من الأمانة لم نقم باعتماد المخطط أو نسمح بالبناء فيه أو تقسيمه أو تمليكه، وقد طلبنا من الوزارة تكليف استشاري السيول للوقوف عليه وإبداء رأيه، وأكدنا في خطاباتنا السابقة أن الحي يقع في مجرى وادي ورفعنا لمرجعنا بذلك، ولم نخالف أي أوامر سامية.
بعد ذلك قدم محاميه مذكرة رد مكونة من 8 صفحات فيها على الاتهامات السابقة الموجهة لموكله، فيما طلب ممثل الادعاء مهلة للرد عليها، وحدد ناظر القضية يوم 24 ذي القعدة موعدا جديدا للنظر في القضية بعد دراستها والتأمل في الأقوال والمذكرات المقدمة للجنة القضائية. 


إحالة مشغل أموال اختلس 47 مليوناً للادعاء العام بجدة


أحالت جهات مختصة في منطقة عسير، أوراق مشغل الأموال «م.ح» إلى الادعاء العام في جدة.
وكان تقدم نحو 600 مواطن من أهالي عسير إلى المحاكم وإمارة عسير بشكاوى لمنع إحالة القضية إلى جدة، نظراً لبعد المسافة وانشغالهم بأعمال تحول دون متابعة قضاياهم وملاحقة نحو 47 مليون ريال، أوهم المشغل أصحابها باستثمارها.
ويعكف 600 مواطن على تقديم صحائف دعوى وبيانات عن قضاياهم وسط مطالبات بتعديل المحاكمة إلى عسير، نظراً لعدم جدوى وجود عقد الإيجار، إذ أن الأهالي المتضررين يسكنون في عسير، وكان المشغل قد غادر إلى جدة خلال الأعوام الماضية وتم ضبطه وإحالته للسجن في عسير.
وأكد مصدر مسؤول في محاكم عسير أن هناك طلبات متواصلة لقضاة المحاكم في سراة عبيدة لإيجاد مخرج لعدم نقل الحق العام إلى جدة وسط مؤشرات قانونية بإحالة القضايا إلى جدة بعد عيد الأضحى المبارك. 
ويقبع المشغل حالياً -بحسب الشرق- في سجن سراة عبيدة، بعد أن تقدم بعقد إيجار سكن يؤكد أنه في جدة.



تغريم فنادق خمسة نجوم بعد مداهمة مستودعات عشوائية بمكة المكرمة

 
مكة -الوئام – حجب العصيمي :
كثفت أمانة العاصمة المقدسة نشاطها خلال هذه الفترات في مراقبة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية والمطاعم والمسالخ والباعة الجائلين والقضاء على كافة الظواهر السلبية التي قد تشكل خطرا على صحة حجاج بيت الله الحرام.وقد شكلت الأمانة العديد من اللجان والفرق الميدانية في البلديات الفرعيه للقيام بعمليات المراقبة والمتابعة طوال فترة الموسم التي يتزايد خلالها عرض المواد الغذائية والسلع التجارية وبهدف تنظيم هذه الخدمات وضمان تقديمها بأساليب صحية سليمة . 

وفي هذا الاطار فقد قامت بلدية أجياد الفرعيه بالعديد من الانشطه والانجازات خلال الثلاثة أشهر الماضيه باعتبارها تشرف على اجزاء كبيره من المنطقه المركزيه ، وقال رئيس البلدية المهندس / عبد العزيز بن محمد الصعقبي إنه تم تخصيص فريق عمل ميداني يقوم بمتابعة جميع المطابخ والمطاعم داخل الفنادق المصنفة ( 3و4و5نجوم) بالمنطقة ، وقد فاجأت البلدية أفخم الفنادق بحملات تفتيشية وتم ضبط العديد من المخالفات مثل عدم صلاحية زيت القلي وتدني مستوى النظافة العامة ووجود أطعمة محضرة من اليوم السابق وإعادة تجميد اللحوم ومخالفة شروط التعبئة والنقل والتخزين وتشغيل عمالة بدون شهادات صحية وغيرها من المخالفات المتنوعة ، وقد طبقت لائحة الجزءات والغرامات بحق المخالفين حيث تجاوز مجموع الغرامات 100 ألف ريال .

وفي ذات السياق نفذت بلدية اجياد الفرعيه خلال الاسبوع المنصرم عدد من الجولات والمداهمات على المستودعات العشوائية للمواد الغذائيه الموجودة بالمنطقه وتم دعم وتسهيل كافة العوائق لمنسوبي قسم مراقبة المواد الغذائية لمثل هذه الحملات والجولات الميدانية المكثفة ، وقال الأستاذ / على بن عوض المالكي مدير أدارة الخدمات بالبلدية ان الحملات نفذت بعناية وبدعم أمني وتخطيط مسبق ، حيث تمت مصادرة أعداد كبيره من الاغذيه غير الصالحه والمنتهية الصلاحيه وإغلاق عدد من المستودعات العشوائيه وتغريم اصحابها حسب الانظمه والتعليمات .




اللص استخدم أوراقه الثبوتية لاستئجار سيارات وتهريب مخدِّرات
مخالفات "ساهر" بـ42 ألفاً على سيارة مسروقة منذ شعبان!


في سابقة غريبة بلغت غرامات "ساهر" على أحد المواطنين، التي تصله رسائلها إلى هاتفه، 42 ألف ريال، على الرغم من أن سيارته مسروقة ومعمم عنها منذ 19 شعبان الماضي، وكانت تحوي أوراقه الرسمية ومحفظته، كما عُمِّم على اسم المواطن بسبب استغلال أوراقه في تهريب المخدرات، فيما لم يصل حتى الوقت الحالي إلى حل للمشكلة.

وقال المواطن، الذي تحتفظ "سبق" باسمه: "سُرقت سيارتي في 19 شعبان 1433، وذهبتُ إلى شرطة الروضة للتبليغ عن حادثة السرقة، التي فُقدت فيها محفظتي التي بها كل أوراقي الثبوتية".

وأَضاف: "عند ذهابي لشرطة الروضة أخذوا البصمات، وأعطوني ورقة تبليغ؛ لتحميني بعد الله، وقالوا: سوف نعمم السرقة على جميع المراكز المرفقة في الخطاب الموجود معك".

وتابع المواطن: "بعدها أصبحت تأتيني رسائل عن طريق (ساهر) بغرامات وصلت إلى 42 ألف ريال، واكتشفت أنهم قاموا باستئجار سبع سيارات منها يوكن وكلايزر وغيرها من السيارات، هذا وأنا معمم على السرقة!".

وواصل حديثه: "اليوم عند مراجعتي مرور الناصرية أخبروني بأنه معمم اسمي بسبب سيارة تم القبض على سائقها بتهمة تهريب مخدرات!".

وقال محبطاً: "لا أعلم ماذا أفعل؟ هناك مكاتب تأجير قامت بتقديم شكاوى ضدي؛ بسبب استئجار سيارات باسمي، وعدم الدفع، وكل هذه المصائب بعد السرقة في شعبان!".

ورجا المواطن المسؤولين النظر في موضوعه، مشيراً إلى أنه لديه عمالاً، ويحتاج إلى تجديد إقاماتهم، وعند انتهائها سيُضطر لدفع غرامات".



وافق على عودتهم وتنازل عن ديون مستحقة على بعضهم
إنهاء مشكلة 62 عاملاً مصرياً اعتدوا على رجل أعمال بالدمام


تمكنت القنصلية المصرية في الرياض من إنهاء مشكلة 62 عاملاً مصرياً بطريقة ودية، مع صاحب الشركة السعودي، كانوا يعملون لديه، قبل أن ينشب الخلاف بينهم.

وانتقل القنصل العام السفير حسام عيسى يرافقه المستشار العمالي عادل فضلى إلى مدينة الدمام، والتقيا صاحب الشركة التي يعمل فيها المصريون، من أجل حل الخلاف القائم.

ونقلت وكالة الشرق الأوسط المصرية، عن القنصل العام السفير حسام عيسى قوله إن بعض العمال تعدوا بالسب والقذف على صاحب الشركة، مشيراً إلى أن بعض الفضائيات ومواقع الإنترنت تناولت الموضوع من جانب واحد، وهم العمال وانهالت بالنقد على الشركة وصاحبها.

وذكر عيسى أن صاحب الشركة استجاب لعودة هؤلاء العمال إلى مصر وحصولهم على مستحقاتهم المالية، وتنازل عن الديون التي كانت مستحقة على بعضهم، ووصف السفير عيسى ذلك بأنه بادرة طيبة من صاحب العمل تدل على عمق العلاقات بين البلدين.



أنكر وجود فتاة معه رغم أن أباه قال إنها ابنته
الشاب صاحب «الكامري» يعترف: الهيئة لم تصدم سيارتي!


اعترف الشاب صاحب السيارة الكامري الذي اتهم هيئة النظيم بمطاردته الجمعة الماضية وصدم سيارته أن الهيئة ليست لها أي علاقة بالحادث وأن الذي صدمه هو صاحب سيارة أخرى على خلاف معه.

وبحسب جوال منطقة الرياض فإن الشاب قد اعترف أثناء مثوله في تحقيقات الشرطة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس لها علاقة في صدم سيارته، بل إن الذي صدمه هو صاحب سيارة أخرى على خلاف معه, كما اعترف الشاب بأن السيارة الكامري كانت تحمل لوحات سيارة كابريس وعند حضور الأدلة الجنائية كان قد تم تغييرها بلوحات تخص سيارة هوندا.

وواصل الشاب اعترافاته بإنكاره وجود فتاة معه على الرغم من أن والده قال إن الفتاة هي ابنته إلا أنه رفض إحضار كرت العائلة.




عًثر على جثته معلَّقة بجسر مشاة.. ولا شبهة جنائية
انتحار مقيم يمني بشارع الحج في مكة المكرمة


باشرت الجهات الأمنية والأدلة الجنائية وهيئة التحقيق والادعاء بشرطة مكة المكرمة التحقيق في حادثة انتحار مقيم يمني مغرب اليوم.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن الميمان، أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً يفيد بانتحار مقيم يمني، وُجدت جثته معلقة بجسر المشاة في شارع الحج؛ فانتقلت الجهات الأمنية، ممثلة بشرطة العاصمة المقدسة والأدلة الجنائية وهيئة التحقيق، للموقع على الفور، وعند معاينة الجثة اتضح أن المتوفَّى علق نفسه بحبل بجسر المشاة وانتحر، وبالبحث في أغراضه عُثر على إثبات، يبين أنه يمني الجنسية، وفي العقد الثاني، ومخالف لنظام الإقامة والعمل.

وقد أشارت التحقيقات الأولية إلى عدم وجود شبهة جنائية.



الطائف : ضبط شاب وضع صورة "صدام حسين" على زجاج سيارته

 
احتجزت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف، مركبة من نوع "لكزس" كان يتجول بها شاب خلال اليومين الماضيين تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني، واضعاً على زجاجها الخلفي صورة للرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وذكر موقع سبق ان تعميم أمني قد وزع على دوريات الأمن بالطائف، إثر معلومات وردت عن المركبة الحديثة التي تعمد قائدها وضع صورة الرئيس العراقي السابق في خلفيتها، وظل يتجول داخل أرجاء المحافظة خلال اليومين الماضيين تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني.

ونجحت الدوريات الأمنية في العثور على السيارة وهي متوقفة في ساعة متأخرة من ليلة أمس في حي الوشحاء، وقد تم التحفظ عليها لدى مركز شرطة النزهة لاتخاذ الإجراءات حيالها، بينما جرى استدعاء مالكها لاستجوابه.



مدونة غربية تشهّر بــ “مبتعثين سعوديين”


تناولت الكاتبة السعودية هيلدا إسماعيل ظاهرة يعاني منها المجتمع حيث يضيع الأبناء ويشعرون بعدم الثقة في العلاقة المستقبلية بين البشر ، ويسيطر عليهم أن أية علاقة سوف تبوء بالفشل في القريب العاجل.ووفق استقراء ومعايشة لكثير من حالات الابتعاث والذي ولّد هذه السلبية إلّا أنه عامرٌ بالايجابيات الكثيرة على مستوى البحث العلمي والثقافي.
وتساءلت الكاتبة كيف نحمي المبتعث السعودي العازب الممتليء حيوية، والذي في نفس الوقت قام بالتوقيع على تعهد بعدم الزواج من أجنبية، لأن ذلك سيعرّضه إلى العقوبة وإلى إلغاء الابتعاث؟!.
وقدمت الكاتبة قصصا واقعية فذكرت أن أمّا أمريكية تبلغ من العمر (٢٥) عاما تبحث عن والد ابنها المبتعث السعودي الذي هرب وترك وراءه قلباً محطّماً وطفلاً من صلبه.وأشارت إلي أن الأم بدأت قصتها قبل 6 سنوات حين تعرفت من خلال عملها في متجر للهواتف المحمولة على مجموعة من المبتعثين، وانغمست معهم في ثقافتهم العربية حتى استهوتها فكرة الدخول للإسلام، خاصة عندما وقعت في غرام (سلطان) والذي جاء علي طريقة ” موسم الهجرة إلي الشمال” للطيب صالح .وأوضحت الكاتبة أن هذه السيدة اصطدمت بالعديد من قصص نساء أمريكيات يعانين من نفس تلك الظروف تماماً، ولهذا قررت إنشاء مدونة بعنوان “Saudi children left behind” ليجتمعن سويا تحت سقف واحد.وأشارت الكاتبة إلي أن هؤلاء الأمهات عزفن علي وتر أن المجتمع الشرقي يخشي من العمل الحساس فقمن بنشر معلومات وأدلّةً يناشدن فيها عائلات الشباب السعوديين.وأكدت الكاتبة أنها أصيبت بصدمة حينما دخلت إلى المدونة فوجدت صوراً وبيانات شخصية لطلاب من عائلات معروفة كانوا مبتعثين تم التشهير بهم بعد أن عادوا إلى الوطن ظناً منهم بأن ما ارتكبوه في الخارج سيظل في الخارج كما كانوا.وأضافت أن أكثر ما أدهشها في المدونة قصة امرأة كانت ضحية لمبتعث من جيل الثمانينات أنجبت منه ابناً بلغ الآن ٢٦ عاماً، لم يعرف خلالها والده، حيث وجدت المرأة فرصة لتكتب في المدونة نصيحة للأمريكيات بعدم مواعدة المبتعثين.وتساءلت الكاتبة ما جريرة طفل يعيش طوال هذه الأعوام بدون أبٍ لايزال على قيد الحياة، إنّما ذلك لا ينطبق بالطبع على الرجال السعوديين فقط، حيث إن مشكلة (الأم العزباء) في أمريكا قائمة قبل الابتعاث وبعده.
واختتمت مقالها بأن السوء لا يقتصر على مكان أو فئة من البشر، لأن الشخص المخطيء وحده هو المسؤول والملام، وليس ديانته ولا جنسيته، باختصار الأخلاق والقيم تجتمع علي احترامها كل الملل والأديان.



تناقلوا طريقة تغيير محرك البحث في الجوالات
نشطاء يقاطعون (جوجل ويوتيوب)تأديباً على الإساءة للإسلام


 
بدأ عدد من النشطاء والمدونين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس، حملة مقاطعة لشركة جوجل وموقع يوتيوب تستمر حتى نهاية اليوم، رداً على رفض شركة جوجل حذف الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، واعتبارها الأمر حرية فكرية.
وتداول المغردون بياناً بعنوان "مقاطعة جوجل ويوتيوب يومي 24 و 25 سبتمبر.. أنا سأقاطع نصرة للرسول.. فمن معي؟" جاء فيه أنه بعد إساءة شركة جوجل على "يوتيوب" لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ اعتبرت أنه حرية فكرية وفق ما صرح به المدير التنفيذي لشركة "جوجل" مارتن جوزنبولت، قررنا وقف استعمال "جوجل ويوتيوب" لمدة يومين في بلاد المسلمين، كإنذار للشركة، مشيرين إلى أن عملية المقاطعة من شأنها أن تكبد الشركة خسائر تصل إلى 210 ملايين دولار.
ونشر المدونون عدداً من مواقع البحث البديلة التي يمكن اللجوء إليها بدلاً من "جوجل" أبرزها ask، bing، vimeo، dailymotion، ‎altavista، فيما لم يكتف البعض بذلك بل طالبوا جميع الهكرز المسلمين بالاستفادة من قدراتهم فيما سموه جهاداً إلكترونياً بحجب الموقع وإيصال رسالة بأن أكثر من مليار ونصف المليار مسلم لا يرضون بما حدث من إساءة لنبيهم صلى الله عليه وسلم.
 



جهود غيورين توقف دورة في تعليم الفتيات رقصة الباليه في الرياض




نجحت جهود عدد من الغيورين في إيقاف دورة في تعليم رقصة "الباليه" للفتيات دون سن الثالثة عشرة سنة كان من المفترض أن تقدمها مدربة روسية يوم الخميس المقبل في أحد المراكز المتخصصة في ترفيه الأطفال بالرياض.

وكان المركز قد أعلن في وقت سابق عن دورة متخصصة في رقصة "الباليه" ستقدمها مدربة روسية متخصصة إلا أن إدارة المركز وبحسب مصادر خاصة لـ"تواصل" قد تراجعت عن قرارها وألغت الدورة التي كان من المزمع إقامتها يوم الخميس المقبل بعد جهود حثيثة من قبل عدد من الغيورين الذين توصلوا إلى إدارة المركز وأبلغوها بخطورة هذه الدورة وآثارها السلبية على الفتيات، وقبل كل شيء مخالفتها الشرعية والأخلاقية.

الجدير بالذكر أن المركز قد روج للدورة برسائل إعلانية طوال الفترة الماضية دعا من خلالها إلى التسجيل على وجه السرعة.





طالبات جامعة المؤسس يتجمعن للمطالبة بإلغاء «سينترا» (صورة)

شهدت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة أمس، تجمعاً لأكثر من 55 طالبة من الدارسات وفق نظام الانتساب للمطالبة بإلغاء الفصول الافتراضية المعروفة باسم «نظام سينترا» الجديد لصعوبة إيصال المعلومة، والعودة للنظام التفاعلي القديم.

وأكد المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي وفقا لصحيفة الحياة تجمع طالبات الانتساب داخل حرم الجامعة للقاء مسؤولي الجامعة لتقديم جملة من المطالب، معتبراً أن خطوة الطالبات كانت حضارية من حيث التجمع وتقديم الطلبات.



وفاة الملياردير رجل الأعمال السعودي محمد الراجحي
إحدى الركائز الرئيسة في تأسيس مصرف الراجحي وترأس عدة شركات

انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم رجل الأعمال السعودي الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي، عضو مجلس إدارة مصرف الراجحي السابق وأحد مؤسسيه الرئيسيين.

وبحسب موقع مصرف الراجحي في "فيسبوك"، نعى المصرف الشيخ محمد الراجحي الذي انتقل إلى جوار ربه عن عمر يناهز الـ85 عاماً، وسيوارى الثرى بعد صلاة العصر غداً الأربعاء في جامع الراجحي بمدينة الرياض.

وكان الشيخ محمد الراجحي أسس مع أشقائه صالح وعبد الله وسليمان مصرف الراجحي، إضافة إلى عدد من الشركات من بينها "حديد الراجحي"، وترأس مجلس الإدارة لمجموعة من الشركات والمؤسسات الخاصة، وكان له دور بارز في الاقتصاد الوطني السعودي، وساهم في توطين الشباب السعودي عبر الشركات التي ترأس مجلس إداراتها.



بعد خروج ابنه من غرفة العمليات
(الحبيب): سأتنازل إذا صدر قانون يمنع المستهترين


أجريت عملية جراحية في الجمجمة لابن الدكتور طارق الحبيب "عبدالإله"، وخرج من غرفة العمليات بعد ظهر اليوم، وتكللت بالنجاح، وأكد الدكتور الحبيب أنه سيتنازل عن حق ابنه إذا صدر نظام ضد المستهترين بالقيادة.

وقال الدكتور طارق الحبيب على حسابه في "تويتر": "قبل دقائق دخل ابني غرفة العمليات. تفضل عبادك بالدعاء وهم الضعفاء، فلن تعجزك الاستجابة وأنت القوي"، وأتبعها بعد ذلك بساعات بقوله: "خرج عبدالإله من غرفة العمليات قبل قليل، ونجحت العملية التي تم إجراؤها في الجمجمة، ولله الحمد، دعواتكم يا أحبة".

وأوضح الحبيب: "نعم سأتنازل عن حق ابني حماية لأبناء وطني مستقبلاً إن صدر نظام صارم ضد المستهترين في القيادة".



منحة دراسية لشقيق (فرمان خان) من جامعة الملك سعود

استقبل الدكتور بـدران بن عبدالرحمن العمـر، مدير جامعة الملك سعود بالرياض، الباكستاني عصمت علي خان، الأخ الشقيق للشهيد فرمان علي خان، الذي استشهد أثناء سيول جدة عام 1430هـ بعد إنقاذه لأربعة عشر شخصاً.
وتم تقديم منحة دراسية للأخ "عصمت" من إدارة المنح بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز نظير التضحية الكبيرة التي قدمها شقيقه فرمان.

الجدير بالذكر أن الشهيد فرمان علي خان كان جامعياً، وهو حاصل على شهادات في رياضة الكاراتيه، وقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنحه وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، كما تم إطلاق اسمه على أحد شوارع مدينة جدة بحي قويزة.



في جهود دعوية خارج البلاد (العمر والعريفي) في مصر والسودان

وصل إلى السودان أمس الإثنين 24 سبتمبر 2012 الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي، الداعية الإسلامي المعروف، في زيارة دعوية تستمر ثلاثة أيام.
وفيما يلي تفاصيل برنامج الشيخ العريفي في السودان:
الإثنين 24 سبتمبر:
محاضرة نسائية - مسرح قاعة الصداقة - 11:30ص. 
محاضرة عامة - مسجد القوات المسلحة (القيادة العامة)- 1:30ظ .
محاضرة عامة - مسجد جامسكا (أم درمان الثورة الحارة 18)- عقب صلاة المغرب.
الثلاثاء 25 سبتمبر:
محاضرة للطلاب - مسجد جامعة إفريقيا العالمية - عقب صلاة الفجر.
محاضرة نسائية - مسرح قاعة الصداقة - 11:30ص. 
محاضرة للطلاب - جامعة العلوم الطبية (د. مأمون حميدة)- 1:30ظ. 
محاضرة عامة - مجمع خاتم المرسلين (مسجد د. عبد الحي يوسف) - عقب صلاة المغرب.
الأربعاء 26 سبتمبر:
محاضرة عامة - مسجد الوالدين باللاماب - عقب صلاة الفجر
محاضرة نسائية - مسرح قاعة الصداقة - 11:30ص. 
محاضرة للطلاب - جامعة السودان القسم الجنوبي - 1:30ظ
وفي سياق آخر، يلقي الشيخ ناصر العمر محاضرة بمدينة الإسكندرية بمصر، بعنوان (أفلا يتدبرون القرآن) في مسجد عباد الرحمن، غداً الأربعاء 10 ذي القعدة بعد صلاة العشاء.
وتأتي زيارة الشيخين للسودان ومصر، في إطار الجهود الدعوية التي يقوم بها يقومان بها تجاه المسلمين في أنحاء العالم.




الشمري: تعذيب السعوديين في السجون العراقية يتم بأيادٍ إيرانية
كاتب: 92 مليارديراً أمريكياً تبرعوا بنصف ثرواتهم للخير .. فكم سعودياً سيفعلها؟


تساءل كاتب صحفي كم مليارديراً سعودياً يمكن أن يتبرّع بنصف ثروته للفقراء كما فعل بيل جيتس و92 مليارديراً أمريكياً؟ وفي شأن آخر، يؤكّد كاتب أن السعودية تملك أوراق ضغط على حكومة نوري المالكي في العراق، لحماية مواطنيها مما يتعرّضون له من تعذيبٍ في السجون العراقية بأياد إيرانية!

كاتب: 92 مليارديراً أمريكياً تبرّعوا بنصف ثرواتهم للخير .. فكم سعودياً سيفعلها؟

تساءل الكاتب الصحفي عبد الرحمن الشهيب في صحيفة "الشرق" كم مليارديراً سعودياً يمكن أن يتبرع بنصف ثروته للفقراء كما فعل بيل جيتس و92 مليارديراً أمريكيا؟ مؤكداً أنه ولا واحد من السعوديين سيفعلها، يقول الكاتب "92 مليارديراً أمريكياً حتى الآن سمعوا كلام بيل جيتس وقرّروا التبرُّع بنصف ثرواتهم لأعمال الخير، نحن نتكلم عن مليارديرات أمريكان ثرواتهم تفوق ثروات مليارديراتنا أضعافا مضاعفة وعليكم الحساب. السؤال الذي يطرح نفسه كم مليارديراً سعودياً سيحذو حذوهم ويتبرّع بنصف ثروته لأعمال الخير؟ أنا سأتبرّع بالإجابة وأقول لكم ولا واحد منهم". ويضيف الكاتب "بفضل جهود الجمعية الخيرية لبيل جيتس وزوجته لم يصب أي مواطن هندي خلال العام الماضي بمرض شلل الأطفال، بيل جيتس أغنى رجل في العالم وجّه كل ثروته البالغة حالياً 66 مليار دولار أمريكي لأعمال الخير في العالم كله وليس في أمريكا وحدها، وتلاه مواطنه وارن بوفيت ثاني أغنى رجل في العالم الذي قصده بيل جيتس لاجتماع لمدة عشر دقائق لدعم أعمال جيتس الخيرية فاستمر اللقاء ساعة ونصفاً وخرج جيتس بموافقة بوفيت على تبرعه بكامل ثروته البالغة حالياً 46 مليار دولار لجمعية بيل جيتس وزوجته الخيرية والآن بقية مليارديرات أميركا يتنافسون للتبرع بثرواتهم.. أما المذيعة الأمريكية السمراء الشهيرة أوبرا وينفري فقد احتفلت في الأشهر الماضية بتخريج أول دفعة من جامعتها المجانية للبنات الفقيرات التي افتتحتها في جنوب إفريقيا التي تضم 55 ألف فتاة سمراء فقيرة". ويتوجّه الكاتب إلى أثرياء المملكة قائلاً "نحن لا نطالب رجال الأعمال لدينا بدعم الفقراء في الهند ولا جنوب إفريقيا ولكن نقول لهم أوقفوا رفع أسعار الأراضي والمساكن كل عام وأوقفوا تسميم بطوننا بالأغذية الفاسدة وأوقفوا تسميم أطفالنا بالحليب الفاسد والأمصال منتهية الصلاحية وأوقفوا المهازل الطبية في مستشفياتكم .. وأخيراً اعطفوا على فقرائنا في الثقبة ومنفوحة وفي الحدود الشمالية".

الشمري: تعذيب السعوديين في السجون العراقية يتم بأيادٍ إيرانية!

أكد الكاتب الصحفي صفوق الشمري في صحيفة "الرياض"، أن السعودية تملك أوراق ضغط على حكومة نوري المالكي في العراق، لحماية مواطنيها مما يتعرّضون له من تعذيبٍ في السجون العراقية بأيادٍ إيرانية! مشيراً إلى أن العمل جاد ومستمر بهذا الشأن، وأنه "ليس كل ما يُعرف يُقال" حسب الكاتب، الذي يقول "وها هو المالكي الذي لم نعد نستغرب منه أي إساءة يعود لنا بطامة أخرى! مأساة السعوديين في السجون العراقية معروفة خصوصاً أنهم يتعرّضون لسوء معاملة متعمد بسبب جنسيتهم وهناك نوع من التعذيب على الهوية! لكن لم يكن أحد يتوقع أن تصل الأمور إلى هذه الدرجة من السادية حيث يتم إحضار مسؤولين إيرانيين لتعذيب السجناء السعوديين خاصة! كما وردت الأخبار أخيراً فهذا يعبر عن سادية مريضة لدرجة مقززة! الجميع يعرف أن حكومة المالكي الحالية هي مجرد تابع أو عميلة لإيران ولمَ لا؟ ووزراء حكومة المالكي يقبلون يدي المرشد الإيراني علانية في تصرف لم يسبقه إليهم أحد في العالم! ولربما تتحكم الحكومة الإيرانية في حكومة المالكي أكثر من تحكمها بذيلها الآخر حزب الله، لكن أن تصل إلى هذه الدرجة من العلانية في التبعية فهذا يعني إنهاء وجود وقيمة الدولة! وليست أي دولة بل دولة بحجم وتاريخ العراق!". ويضيف الكاتب "إن لحكومة المالكي تاريخاً طويلاً وقديماً من التعذيب الممنهج في السجون على أسس طائفية! مرورا بسجن المثنى السري الذي كشفت عنه "لوس أنجليس تايمز" ومليشيات الموت الطائفية التي كانت تتبع للمالكي إلى تقارير منظمة العفو الدولية الكثيرة عن التعذيب الممنهج في سجون المالكي وكذلك تقارير هيومان رايتس ووتش عن الوضع السيئ، ولم تكتف حكومة المالكي بالإنكار فقط، بل قامت بتزييف الحقائق حيث ادّعت أنها أغلقت سجن الشرف سيئ السمعة بينما هي مازالت تديره وتدير غيره في المنطقة الخضراء! حتى البرلمان العراقي ولجنة حقوق الإنسان فيه دانت التصرفات المفزعة في السجون العراقية!". ويؤكد الكاتب أن "هناك عدة خطوات وأوراق سواء علنية أو غيرها تستطيع المملكة فيها الحفاظ على سلامة مواطنيها وكلي ثقة أن العمل جاد ومستمر وليس كل ما يُعرف يُقال في هذا الخصوص لكن لو أردنا أن نتكلم على الشق العلني نستطيع بسهولة استخدام القانون الدولي للمحاسبة أو حتى رفع مذكرات اعتقال دولية بأسماء المسؤولين العراقيين وغيرهم الذين يشرفون على تعذيب المواطنين السعوديين!". وينهي الكاتب قائلاً "والجميع يعرف أن للمملكة أوراقاً كثيرة ونفوذاً دولياً وقادرة على وضع حدودٍ لمَن يحاول أذية مواطنيها والتاريخ يثبت ذلك لأي متتبعٍ إلا إذا كانت طائفيته أعمته عن رؤية ما حدث لغيره!".



دعوة “كبار العلماء” لأول مهرجان سينمائي في السعودية


ذكرت صحيفة الإقتصادية السعودية أن الوسط الفني والإعلامي المحلي يترقب حدثاً ثقافياً وفنياً ينظم لأول مرة في السعودية، ويتمثل في انطلاق المهرجان السعودي السينمائي لأفلام التلفزيون القصيرة مطلع العام المقبل في جدة، حيث كشفت معلومات أن المنظمين للمهرجان وجهوا دعوات رسمية إلى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، والدكتور عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام وأن الأخير أبدى موافقته على رعاية وزارته لهذا المهرجان.
وذكر رئيس المهرجان أنه سيخصص اليوم الثاني لملتقى ثقافي وإعلامي يقام على هامش المهرجان، ويضم ممثلا عن هيئة كبار العلماء، وكذلك ممثلا عن وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى المشرف العام على إدارة الإعلام الجديد في وزارة الثقافة والإعلام.
وقال أنه لم يتحدد حتى الآن الموعد النهائي لإقامة المهرجان، إلا أنه سينظم بداية عام 2013 وحول عدد الأفلام المشاركة أوضح أن عدد الأفلام المتوقع عرضها سيكون حسب مشاركة الشباب السعودي، فالمهرجان من أجلهم ونستعد للإعلان النهائي لإقامة المهرجان بعد الانتهاء من تكاليف المهرجان كاملة.
من جانبها نفت هيئة كبار العلماء قبل قليل ما ذكره رئيس المهرجان بشأن مشاركة ممثلين من جهات عدة ومن بينها هيئة كبار العلماء، وأنه عار من الصحة، مشيرة إلى أنه لم يرد للأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أي شيء في هذا الخصوص.



ناصحين له: اتق الله في كلامك
ناشطون يستنكرون دعوة الشريان بحق المرأة في قيادة السيارة (فيديو)

استنكر ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) الدعوة التي وجهها الكاتب داوود الشريان، مقدم برنامج الثامنة بحق المرأة السعودية في قيادة السيارة وذلك خلال مناقشته أخيراً لقضية "حوادث المعلمات".

وأطلق المغردون هاشتاقاً بعنوان "في الحلقة التي ناقشت موضوع " وآخر تحت عنوان (داوود_الشريان_خلوهن_يسوقن#) للتعبير عن استغرابهم من هذه الدعوة التي أطلقها الشريان على الهواء مباشرة خلال تقديمه لبرنامجه عبر قناة mbc. ووجه الكثير منهم انتقادات حادة للشريان حيث كتب المغرد عايض منير البقمى (من علامات يوم القيامة بالمعنى أنه يكون للرويبضة (الإمعة) صوت وهناك من يسمعه ويقف في صفه هذا هو داوود الشريان).

وكتبت المغردة بنت الإسلام (اتق الله يا داوود كلامك هذا يسألك الله عنه يوم القيامة في زمن كله فتن ما هو ناقصك تستغل شهرتك وما تفكر بعواقب الأمور).
فيديو



ضمن اعترافات عرضتها حلقة مؤثرة في برنامج "الرئيس"
مصاب بالإيدز يروي قصة استدراجه على يد فتاة "الملابس الفاضحة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
عرضت حلقة برنامج "الرئيس" الذي يقدمه الزميل الإعلامي صلاح الغيدان، وتعرضه لاين سبورت، برعاية إلكترونية من "سبق"، قصصاً مأساوية، رواها مصابون بالإيدز كاشفين كيفية تعرضهم للمرض، ونظرة المجتمع لهم، وقلة الدعم للجمعيات التي ترعاهم.


الحلقة المؤثرة استضافت الدكتور ناصر بن صالح العود، أستاذ الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية بجامعة الإمام محمد بن سعود، والأستاذ موسى يحيى هيازع، مدير الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز بجدة. وقد تحدَّث الضيفان عن ضَعْف دور البرامج التوعوية الحالية للمجتمع ومرضى الإيدز، واستحياء الخدمات الصحية التي تقدَّم لمصابي الإيدز. كما تحدث الضيفان عن طريقة اكتشاف المرض، التي تتم عن طريق فحص ما قبل الزواج والتبرع بالدم والفحص الروتيني والمسح الصحي للسجناء ومدمني المخدرات ومرضى الدرن وفحص العمالة.


وأكد الضيفان أن المصدر الأهم للإصابات يتمثل في العلاقات الجنسية، مشيرين إلى أن النسب تتفاوت، لكن الشائع منها يأتي عن طريق العلاقات الجنسية.

وقال ضيفا البرنامج إن برامج مكافحة الإيدز نجحت في العالم عن طريق الجمعيات، وليس عن طريق الوزارات، مؤكدَيْن أن رجال الأعمال في السعودية لهم مساهمات في هذا المجال، لكنه بحاجة للمضاعفة، مشددَيْن على ضرورة دمج المصابين في المجتمع، وعدم الخوف طالما أن طريقة انتقال المرض معروفة.


وناشد الضيفان المجتمع الابتعاد عن نظر التمييز للمصابين، ودمجهم، وتوفير فرص توظيف لهم، مبينين أن دور الجمعيات كبيرٌ، يتمثل في الحد من انتشار المرض وتوظيف وإشراك المصاب في التوعية، وغيرها من الأنشطة التي تنتظر الدعم.
واستعرضت الحلقة قضية مواطن أُصيب بالإيدز عندما نُقل له دم ملوث داخل أحد المستشفيات؛ حيث طالب محامي المواطن بمحاكمة وزارة الصحة على هذا الإهمال.


وقد عرضت الحلقة تقريراً، تحدث فيه مصابون عن كيفية إصابتهم ووضعهم الحالي؛ حيث قال أحد المصابين إنه شاهد فتاة متبرجة داخل أحد مولات السعودية، مشيراً إلى أنها كانت ترتدي ملابس فاضحة، وقبلت الحديث معه بكل بساطة، ولم يمنعه عنها شيء، إلى أن تواصل معها، وسكنا في فندق، وتعاشرا، وبعدها اكتشف إصابته بالمرض.


وفي رد حول فرضية انتقام الفتاة من المجتمع أكد المصاب هذا الأمر.

وعرض التقرير حديث امرأة مصابة، كشفت عن انتقال المرض إليها من زوجها، الذي كان كثير السفر للخارج، مبينة أنه تُوفي، فيما تعاني هي المرض منذ 14 عاماً، ومع ذلك لا تتناول الأدوية، مؤكدة أنها أنجبت أولاد أصحاء من المرض ولله الحمد.


وكشفت فتاة عن انتقال المرض إليها عن طريق مقيمة إفريقية تعمل على تخريم الآذان والأنف في منطقة شعبية في جدة، مؤكدة أنها تزوجت بعد ذلك من شخص مصاب بالمرض نفسه، وأنجبا أطفالاً أصحاء.


وكشف مقدم البرنامج الزميل صلاح الغيدان في نهاية الحلقة عن إجراء غريب، قام به أحد سكرتارية وزير سعودي، عندما جمع مصابي الإيدز، وطلب منهم التصوير خلف الوزير في مناسبة يوم عالمي، مقابل مبلغ مالي، فيما رفض أحد المصابين الأمر، وجلس يشاهد المنظر، وتم تسليم من وافقوا وأنهوا التصوير مع الوزير المبالغ المالية، فيما لم يتم تسليم من رفض التصوير رغم استدعائهم من مناطق بعيدة. وقال الغيدان "نحتفظ باسم هذا الوزير".




لاستكمال بعض الأوراق الثبوتية من طرفي الدعوى
تأجيل نظر قضية "فتاة الخبر" إلى 6 أكتوبر المقبل


حددت المحكمة الجزئية بمحافظة الخبر أمس الثلاثاء يوم السادس من أكتوبر المقبل، للنظر في قضية "فتاة الخبر"، وهي القضية المرفوعة من والدي الفتاة ضد مواطن سعودي ومقيم لبناني(50 عاماً) عمل على تنصير ابنتهم وسهل هروبها خارج المملكة بمعاونة مواطن سعودي ويعملان في شركة تأمين تعمل بها الفتاة بالخبر. وحضر جلسة أمس المتهمون ومحامي ذوي الفتاة.


وقال حمود الخالدي محامي والدي الفتاة إن المحكمة الجزئية بالخبر أجلت النظر في القضية المرفوعة من أهل الفتاة ضد المقيم اللبناني والمواطن السعودي اللذين قاما بتحريضها وسهلا هروبها بطريقة غير رسمية، لاستكمال بعض الاوراق الثبوتية من طرفي الدعوى وبعض الجهات الحكومية الاخرى.


ولفت الخالدي، الى أن القضية حساسة ولا تزال في طور الدراسة من صاحب الفضيلة ناظر الدعوى، مؤكداً أن المحكمة تتروى ولا تتعجل في اصدار الحكم حتى يكون مكتمل الاركان واضح الاسباب محققا للعدالة لجميع اطراف القضية.


وقال إن عائلة فتاة الخبرلا تريد منها سوى العودة إلى وطنها بعدما كتب ذووها التعهدات النظامية الملزمة وتوثيقها التي تفيد بعدم التعرض لها بأي من أنواع الإيذاء أو مسها بسوء.


ولا يزال المقيم اللبناني يقبع في سجن الخبر في حين لا يزال المواطن الذي أقر أمام القاضي بعلاقته مع المقيم اللبناني مفرج عنه بكفالة حضورية.



والده: لا يزال صوته غائباً عني منذ أكثر من 6 أشهر
تأجيل محاكمة "خالد الدوسري" إلى بداية العام الهجري الجديد

 تلقت عائلة خالد الدوسري، الطالب السعودي المتهم بحيازة أسلحة دمار شامل، اليوم اتصالاً من فريق الدفاع عن ابنهم، أخبرهم فيه بتأجيل الجلسة المقررة في 23/ 11 إلى 1/ 1 من العام الهجري الجديد.

وقال والد خالد الدوسري لـ"سبق": "لأسباب غير معروفة تم تأجيل المحاكمة، وبطريقة مفاجئة كالعادة، ولا يزال صوت خالد ابني غائباً عني منذ أكثر من ستة أشهر، ولا نعلم عنه شيئاً".
وأَضاف: "أخبرنا المحامي بأنه بعد أسبوعين من تاريخ اليوم سيتوجه إلى ولاية لوبيك لمقابلة خالد للاطمئنان على صحته".

يُذكر أنه بعد إدانة خالد الدوسري في محكمة في تكساس بالتهم الموجهة إليه بات يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة، وغرامة بقيمة 250 ألف دولار، وستقرر المحكمة العقوبة التي ستنزلها به في 9 أكتوبر المقبل.

وكان الدوسري قد اعتُقل في فبراير 2011 بعد أن قالت السلطات إنه حاول شراء كمية كبيرة من مادة كيميائية مثيرة للارتياب، فيما قال مكتب التحقيقات الاتحادي إنه اكتشف في شقته مواد تُستخدم في صنع قنابل، فضلاً عن رسائل بريد إلكتروني، بحث خلالها التخطيط لشن هجمات.



في أزمة إنسانية تزداد تدهوراً
منظمة: نحو 3 ملايين طفل ضحايا سوء التغذية في اليمن

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من أن اليمن ينزلق إلى وضع إنساني حرج، ويعاني نصف سكانه من الجوع، حيث يعتبر سوء التغذية في هذه الدولة العربية الفقيرة من بين الأعلى على مستوى العالم.
وقالت المتحدثة باسم "برنامج الأغذية العالمي"، إليزابيث بيرز: إن قرابة نصف الأطفال ممن هم دون سن الخامسة، أي نحو مليوني طفل يعانون من مشاكل في النمو "التقزم" بالإضافة إلى مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد. 
وأضافت بيرز في مؤتمر صحفي في جنيف أن معدلات سوء التغذية في اليمن من بين الأعلى على مستوى العالم، طبقاً لما أورد موقع الأمم المتحدة.
وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن اليمن يعاني أزمة إنسانية تزداد تدهوراً بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وزيادة معدلات الفقر وانهيار الخدمات الاجتماعية، وتناقص الموارد والصراع الداخلي وعدم استقرار الأوضاع السياسية.
وأعلن البرنامج أنه يجري التخطيط لإيصال المساعدات الإنسانية لـ 5.5 مليون شخص في اليمن بنهاية 2012.
ودفع العجز التمويلي بالمنظمة الأممية إلى تقليص عدد طلاب المدارس المستفيدين من برامجه الخاصة بالحصص الغذائية، بمعدل النصف.
والوضع الأمني باليمن من أبرز التحديات في وجه المنظمات الإنسانية العاملة بالدولة التي تعد من أفقر دول العالم.
وتزامن التقرير مع اغتيال ضابط رفيع في المخابرات اليمنية بوسط العاصمة صنعاء، وتفجير خط لنقل النفط في محافظة شبوة، شرق البلاد، في عملية يعتقد بضلوع عناصر على صلة بتنظيم القاعدة فيها.



رفض طعن الحكومة الكويتية في تقسيم الدوائر الانتخابية

رفضت المحكمة الدستورية الكويتية، اليوم، طعناً تقدمت به الحكومة ضد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، في قرار من شأنه إرضاء المعارضة الرافضة بشدة لتغيير التقسيم الحالي.
وتجمع داخل قاعة المحكمة الدستورية في مجمع قصر العدل، العشرات من المحامين وناشطي المعارضة، وتبادلوا التهاني والقبلات فور إعلان القاضي رفض طعن الحكومة. كما عمت أجواء الارتياح في صفوف أنصار المعارضة في الممرات خارج قاعة المحكمة.
واتخذت السلطات إجراءات أمنية مشددة حول مبنى قصر العدل، حيث تم نشر عربات مدرعة وعناصر من الشرطة وقوات مكافحة الشغب.
يشار إلى أن الحكومة الكويتية قد لجأت في شهر أغسطس للمحكمة الدستورية من أجل البت بمسألة تغيير تقسيم الدوائر بموجب القانون الانتخابي الحالي المثير للجدل الذي اعتمد في 2006، وخفض عدد الدوائر الانتخابية من 25 إلى خمسة بعد موجة احتجاجات شعبية، ونظمت انتخابات بموجبه في 2008 و2009 و2012.



دبي تخطط لمنح الوصل أول ملعب مكيف في الامارات

دبي – رويترز :
قام وفد من مجلس دبي الرياضي بزيارة إلى قطر التي تملك الاستاد المكيف الوحيد في العالم.

ونقلت صحيفة “محلية اليوم” عن أحمد سعد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي ان الوفد تفقد ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في الدوحة الذي حولته تجربة رائدة الى أول ملعب مكيف في العالم في نهاية 2010 قبل حصول قطر على حق استضافة نهائيات كأس العالم 2022.

ووذكرت الصحيفة أن سعة ملعب الوصل الذي يستضيف مباريات الفريق في دوري المحترفين الإماراتي ستصل إلى 25 ألف متفرج.

كما سيتم تحديث المناطق المخصصة للضيوف والإعلاميين ومناطق خدمات الجماهير.

وسيخوض الوصل اليوم الأحد مباراته الأولى في الموسم الجديد ضد الوحدة اليوم الأحد بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو الذي خلف دييجو مارادونا عقب نهاية الموسم الماضي.

يذكر أن الإمارات ستضتيف نهائيات كأس العالم تحت 17 عاما في 2013 بعد عشر سنوات من تنظيم كأس العالم للشباب.



مقتل مكتشف مخبأ القذافي في مستشفى بباريس
تعرض للاختطاف ببني وليد على يد أنصار العقيد وتعرض للتعذيب
الأربعاء 10 ذو القعدة 1433هـ - 26 سبتمبر 2012م

توفي صباح الثلاثاء بإحدى المصحات الباريسية بفرنسا، الليبي عمران جمعة شعبان، الذي ينحدر من مدينة مصراتة، وكان عمران أول من اكتشف مخبأ العقيد الراحل معمر القذافي في 20 أكتوبر من العام الماضي بسرت.

وأصدر المجلس المحلي بمصراتة بياناً، نعى فيه البطل الشهيد، وأعلن الحداد بمدينة مصراتة. وقال سليمان فورتيه، عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق في تصريح لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إن "الثائر عمران جمعة شعبان قد أصيب بإصابات خطيرة أثناء اختطافه في مدينة بني وليد وتم نقله إلى فرنسا لتلقي العلاج، إلا أنه توفي صباح الثلاثاء"، مشيراً إلى أن جثمانه سيصل الأربعاء إلى مصراتة وتجرى له جنازة كبطل.

وحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية ونقلاً عن مصادر ليبية، فإن شعبان توفي متأثراً بآثار التعذيب التي تعرض لها بعد اختطافه من قبل موالين للعقيد بمدينة بني وليد، وتعرض للتعذيب بشتى أنواعه فلم يقاوم وقضى نحبه أياماً فقط بعد إطلاق سراحه إثر تدخل الدكتور محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان)، وهي أعلى سلطة في ليبيا.

وتعرض شعبان للاختطاف أثناء عودته من مدينة مزدة، حيث كان مكلفاً بمهمة من قوات درع ليبيا التابعة للجيش الوطني الليبي، ونقل إلى مدينة بني وليد، حيث بقي محتجزاً هناك لمدة خمسين يوماً، وفيها تم استنطاقه لمعرفة طريقة القبض على العقيد، قبل أن يطلق سراحه وحده فيما بقي زملاؤه رهن الحجز.

وأعلن المجلس المحلي لمدينة مصراتة الحداد لمدة يوم واحد حزناً على وفاة شعبان الذي يعتبره سكان المدينة رمزاً، كونه تمكن من تقفي آثار العقيد الراحل وثأر للقصف الذي تعرضت له المدينة أيام الثورة الليبية ولحالات الاغتصاب والقتل والتنكيل التي كانت مسرحاً لها على أيدي كتائب النظام السابق.

والقتيل عمران، كان أحد أفراد مجموعة الثوار الذين ألقوا القبض على القذافي في مدينة سرت خلال أكتوبر العام الماضي.


اغتيال ضابط كبير في المخابرات اليمنية بصنعاء
المعلومات تشير إلى وقوف تنظيم القاعدة خلف استهداف العميد الأشول
اليمن - فرانس برس

اغتال مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية، مساء الاثنين، مسؤولاً أمنياً رفيعاً في جهاز الأمن السياسي اليمني (المخابرات) في حي الصافية الواقع بالضاحية الجنوبية لمدينة صنعاء، بحسب ما أفاد مصدر أمني الثلاثاء.

وقال المصدر إن "مدير الأمن السياسي بالمركز الثامن العميد عبد الله الأشول قتل أثناء عودته من مقر عمله إلى منزله، حيث قام مجهولان يستقلان دراجة نارية بإطلاق رصاصة في بطنه". وأضاف أن "المسؤول الأمني نقل إلى المستشفى لكنه فارق الحياة".

وتشير المعلومات الأولية إلى وقوف تنظيم القاعدة خلف عملية الاغتيال التي تعرض لها العميد الأشول باعتباره أحد المسؤولين الأمنيين البارزين في جهاز الأمن السياسي، وهي رابع عملية اغتيال من هذا النوع في غضون خمسة أسابيع.

وكان مجهولون اغتالوا مدير مكتب رئيس أركان قاعدة الديلمي الجوية العقيد مهندس يحيى صالح الخالدي في صنعاء في 6 أيلول/سبتمبر.

وفي آب/أغسطس، قتل العقيد يحيى بادي من جهاز الأمن السياسي شمال شرق صنعاء، كما قتل الضابط العقيد في الجمارك يحيى المنصف بالقرب من مقر عمله.



اسلاميون: "مرسي كافر وكل من يتبع ملته كافر"

أصدرت محكمة مصرية الإثنين أحكاما بالاعدام شنقا على 14 إسلاميا متشددا وبالسجن مدى الحياة على أربعة آخرين بعد ادانتهم في هجمات على قوات من الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء العام الماضي. وتوضح الأحكام عزم الدولة على التعامل بحزم مع انشطة المتشددين في سيناء.

وعبرت إسرائيل عن قلقها بشأن الأمن في سيناء حيث وقعت اربعة هجمات على الأقل عبر الحدود منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في شباط/ فبراير 2011.

واتهمت النيابة الرجال الذين ينتمون إلى جماعة التوحيد والجهاد المتشددة بقتل ثلاثة ضباط شرطة وضابط جيش ومدني في هجمات نفذت في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو عام 2011 .

وأضافت مصادر من المحكمة أن ثمانية من أحكام الاعدام صدرت غيابيا. وحكم على أربعة آخرين بالسجن المؤبد.

واعتبر مراقبون ان الاحكام التي هي الاولى من نوعها بعد الثورة التي اطاحت حكم مبارك، تطمئن اسرائيل بشأن نوايا النظام المصري الجديد، خاصة انها جاءت بعد ايام قليلة من هجوم شنه مسلحون على الحدود الاسرائيلية من داخل سيناء ، وادى الى مقتل جندي اسرائيلي، واصابة اخر، بالاضافة الى مقتل ثلاثة من المسلحين، حسبما قالت اسرائيل.

ولم يصدر عن الجانب الرسمي المصري اي بيان بشأن الهجوم ، ما اثار استغرابا واسعا.

وقال ناجح ابراهيم الباحث الاسلامي والمتشدد السابق ان قرار المحكمة يمثل علامة بارزة فهو يوجه رسالة قوية للجماعات المتشددة بأن الدولة وحكومة الرئيس محمد مرسي لن تتساهل مع اي هجمات على القوات المسلحة المصرية والشرطة.

وقوبل النطق بالأحكام بهتافات أطلقها المتهمون ضد مرسي. وصرخ أحد المتهمين قائلا 'مرسي كافر وكل من يتبع ملته كافر'.
وكبر آخرون من داخل قفص الاتهام أثناء نطق القاضي بالأحكام.

وكان المتهمون الملتحون داخل القفص يرتدون الملابس التقليدية البيضاء وشوهد البعض وهو يمسك بالمصحف. واتهم هؤلاء باطلاق النار على مركز للشرطة وبنك في مدينة العريش في شمالي سيناء.

وقالت النيابة ان جماعة التوحيد والجهاد تنشر رؤية اسلامية متشددة تتيح لاتباعها اعلان ان رئيس الدولة كافر وحمل السلاح ضد الحكومة. واتهمت نفس الجماعة بتنفيذ سلسلة تفجيرات في 2004 و2005 ضد منتجعات سياحية في جنوب سيناء مما أدى إلى مقتل 34 شخصا.

وصدق الشيخ علي جمعة مفتي مصر على عقوبة الاعدام قبل صدور الحكم. وقال 'المتهمون يبغون الفساد في الأرض فخرجوا وهم مدججين بالأسلحة الفتاكة من بنادق آلية ومفرقعات قاصدين (قوات الأمن) ... كل ذلك باسم الاسلام... ومن ثم حق عقابهم بعقوبة القتل'.

وقال ابراهيم الباحث الاسلامي الذي سجن خلال التسعينات لكنه اصبح فيما بعد واحدا من ابرز الإسلاميين المطالبين بانهاء العنف ضد الدولة ان الأحكام ستردع متشددين اخرين عن مهاجمة إسرائيل.

وأضاف ان حكومة مرسي مصممة على منع اي هجمات عبر الحدود حتى لا تعطي لإسرائيل اي ذريعة لاعادة احتلال سيناء. وقال ان الوقت الحالي هو وقت التنمية وليس الحرب.
وتفرض معاهدة السلام التي تم التوصل إليها بين مصر وإسرائيل بوساطة امريكية في 1979 قيودا مشددة على نشر قوات الجيش في سيناء.

وربط مراقبون عودة التعزيزات العسكرية الى سيناء بتوقعات بقيام المتشددين بشن هجمات جديدة انتقاما للاحكام بالاعدام، وكذلك بتصاعد التوتر الامني في سيناء اثر الهجوم على الحدود الاسرائيلية الذي قامت اسرائيل على اثره بنشر كتيبة اضافية على الحدود مع مصر. ونفت مصادر سياسية إسرائيلية، أن تكون تل ابيب قد هددت بدخول سيناء لملاحقة عناصر إرهابية، مشيرة إلى أن جميع الأنباء بهذا الصدد عارية تماماً عن الصحة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الاثنين، عن المصادر قولها، إن إسرائيل ملتزمة بمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين. واعتبر مراقبون ان النظام المصري بعد الثورة مازال يعتمد الخيار الامني كاستراتيجية وحيدة في سيناء، وهو الخطأ نفسه الذي وقع فيه نظام مبارك، وادى لحرمان سيناء من التنمية والخدمات المحلية، ما فاقم من مشاكل البطالة والفقر وانتشار المخدرات وخلق البيئة الخصبة لنمو التطرف الديني، وتغلغل الجماعات المتشددة.


جمال مبارك يحرر محضراً لإخراج والده من السجن
مصلحة السجون استدعت الأطباء المشرفين وأحالت المحضر للنيابة

 
طالب جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع بإنقاذ والده الرئيس السابق الراقد بمستشفى سجن مزرعة طرة، وقام في سبيل ذلك بتحرير محضر أمام العميد أحمد شاكر مأمور السجن. 

وقال مصدر أمني في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، مساء الثلاثاء، إن جمال كتب في المحضر أن "نوبة ارتجاف أذيني وسرعة ضربات القلب قد انتابت والده فجر الاثنين، وأن أطباء المستشفى أنقذوه من الموت، وطالب بسرعة نقله إلى مستشفى مجهز، كما طالب باستدعاء استشاري مخ وأعصاب من المركز الطبي العالمي". 

وأضاف المصدر أنه تم استدعاء الأطباء المشرفين على علاج الرئيس السابق والكشف عليه ومتابعة حالته، كما انتقل إلى السجن اللواء طبيب وائل عبدالحميد، رئيس أقسام معامل المجمع الطبي بمستشفى كوبري القبة العسكري، والذي قام بأخذ عينة دم من مبارك لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة. 

وأشار المصدر الأمني أيضاً إلى أن اللواء طبيب سيد عبدالحفيظ، الذي كان يشرف على علاج الرئيس السابق عندما كان في المركز الطبي العالمي، اطلع على نتائج التحاليل وأوصى بزيادة العلاج وإجراء تحاليل جديدة بعد شهر. 

وقد أحال اللواء محمد نجيب حسن جميل، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، المحضر إلى نيابة المعادي التي تولت التحقيق في القضية.



أمير قطر يدعو إلى تدخل عسكري عربي في سوريا-فيديو

دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الثلاثاء، إلى تدخل عسكري عربي في سوريا لوقف النزاع هناك.
وقال الشيخ حمد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "من الأفضل للدول العربية نفسها أن تتدخل انطلاقاً من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية وأن تفعل ما هو ضروري لوقف سفك الدماء".
واستذكر الأمير إرسال قوة الردع العربية الى لبنان في عام 1976 لمحاولة إنهاء الحرب الأهلية في ذلك البلد. وقال إن تلك الخطوة أثبتت فعاليتها وفائدتها.
وقال إن العنف المستمر في سوريا منذ 18 شهراً "وصل إلى مرحلة غير مقبولة". مضيفاً أن الحكومة السورية لا تتردد في استخدام كافة أشكال الأسلحة ضد شعبها.
وأكد ضرورة التدخل لأن جميع الجهود لإخراج سوريا من دائرة القتل لم تنجح، كما أن مجلس الأمن أخفق في اتخاذ موقف.
تحذير مناظر مؤلمة للقتل بسوريا !
فيديو




قطر تقترح منطقة حظر للطيران فوق سوريا

 قدّم رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم الثلاثاء، خطة بديلة لحل الأزمة السورية، تتضمن إقامة منطقة حظر للطيران، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية للشعب السوري داخل وخارج البلاد.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قال حمد بن جاسم في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأمريكية نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء: "نعتقد ونتمنى أن يكون بمقدورنا حل الأزمة بصورة سلمية".

وأشار بن جاسم إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد يملك خياراً وحيداً للتصدي للوضع الحالي في البلاد، يتمثل في "قتل شعبه ليتمكن من الفوز بهذه الحرب"، حسب قوله.

وأضاف رئيس الوزراء القطري: "أعلم أن هناك انتخابات جارية في الولايات المتحدة، ولكنني آمل أن تنظر الإدارة الأمريكية للوضع السوري بمنظور مختلف بعد هذه الانتخابات، وأنا لا أقصد تدخلاً عسكرياً"، مؤكداً ضرورة "اتخاذ بعض التدابير".

وتصر روسيا والصين على إيجاد حل سياسي داخلي لنزع فتيل الأزمة السورية.




تقرير: أطفال سوريا تعرّضوا لعمليات خطف واعتقال وتعذيب مروّعة

 قالت منظمة دولية معنية بالدفاع عن حقوق الأطفال في تقرير جديد صدر الثلاثاء، إن أطفال سوريا تعرضوا لعمليات "تعذيب مروعة" واعتقال وخطف مطالبة بتوثيق هذه الانتهاكات بشكل أفضل، واعتمد تقرير منظمة "أنقذوا الأطفال"، ومقرها بريطانيا، على روايات لأطفال في مخيمات اللاجئين على الحدود السورية تمكنوا من الفِرار من الصراع الدائر في بلادهم.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تضمن التقرير "شهادات صادمة لأطفال سوريين تعرضوا لهجمات وحشية ورأوا ذويهم وأشقاءهم وأطفالا آخرين يموتون" كما تضمن أيضاً روايات "لأطفال شاهدوا وحتى تعرّضوا لأعمال تعذيب".

ونقل التقرير رواية لصبي سوري يبلغ من العمر 15 عاماً قال فيها إنه تعرّض "للتعذيب في مدرسته القديمة التي تحوّلت الى مركز اعتقال لمدة 10 ايام أمضاها محروماً من الطعام".

وأضاف الصبي: "انظروا إلى هذه الحروق في جسدي، لقد أطفاوا السجائر على جسدي".

وقال صبي آخر إنه شاهد طفلاً في السادسة من عمره يموت من جرّاء تعذيبه وحرمانه من الطعام".

وقالت كيت كارتر المتحدثة باسم المنظمة الدولية "ما سمعته من هؤلاء الأطفال أمر مرعب، لقد سمعت روايات عن أطفال في سن العاشرة تعرّضوا للتعذيب. أطفال آخرون في الثامنة كانوا ينقلون جثثاً من تحت الأنقاض بأيديهم العارية".

أما جاسمن وايتبريد وهي مسؤولة أخرى في المنظمة فقالت إن "أعمال عنف مروعة ارتكبت بحق الأطفال في سوريا. هؤلاء الأطفال بحاجة إلى عناية خاصة لإخراجهم من هذه التجارب المرعبة".

وأضافت "يجب أن تسجل شهاداتهم كي يدفع الثمن مَن ارتكبوا أعمال العنف بحق الأطفال".

ودعت المنظمة غير الحكومية الأمم المتحدة إلى تسريع تحقيقها حول انتهاك حقوق الأطفال في سوريا.




(لواء التوحيد)يسيطر بشكل تام على حي صلاح الدين في حلب
مقتل 10 ضباط في تفجير فرع المخابرات بدمشق

قتل عدد كبير من ضباط وجنود الجيش السوري، في اشتباكاتٍ عنيفة دارت بين الجيشين النظامي والحر، في ظل إعلان الأخير سيطرته على العديد من أحياء مدينة حلب.
وأعلنت كتيبة "أحفاد الرسول"، عن مقتل ما لا يقل عن 10 ضباط، في عملية تفجير استهدفت مبنى المخابرات العسكرية، الكائن في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.
وذكر "مراسل شبكة شام الإخبارية"، أن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظامي والحر، في المنطقة المحاذية للحدود مع الكيان الصهيوني، وأن قوات الجيش الحر سيطرت على بلدتي الحميدية والحرية، وغنمت كميات من الأسلحة الثقيلة.
وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن استمرار المواجهات بين الجيشين النظامي والحر في مدينة حلب، وأكّدت كذلك على سيطرة "لواء التوحيد"، بشكل تام، على حي صلاح الدين، الواقع في غرب مدينة حلب.



بشار الأسد يمنح مقتدى الصدر أعلى وسام في سوريا نظير مساعدته الجيش السوري

منح نظام بشار الأسد وسام الجمهورية إلى زعيم ميليشيا جيش المهدي الشيعي مقتدى الصدر تثمينا لمواقفه تجاه الثورة السورية، فيما يؤكد النشطاء أنه مكافأة له على جرائمه بحق الشعب السوري.وذكرت وسائل إعلام محلية سورية ولبنانية أن زعيم النظام السوري بشار الأسد، منح وسام الجمهورية، وهو واحد من أرفع الأوسمة في سوريا، لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وسلمه نيابة عنه وكيل وزارة الأوقاف السورية نبيل سليمان، خلال الحفل الختامي لمؤتمر فاطمة الزهراء العالمي، في مدينة النجف العراقية.

وقال نبيل سليمان خلال تسليم الوسام للصدر “إن منح الوسام يأتي تثميناً للمواقف الإيجابية للسيد مقتدى الصدر تجاه الأحداث في سوريا”. واعتبر سليمان أن المؤتمر “تعزيز للوحدة ونبذ للعنف والتطرف”.

جدير بالذكر أن النشطاء السوريين قد أكدوا مرارا وجود عناصر متمرسة في التفجير والاغتيالات السياسية في العراق توافدت إلى سوريا بأعداد كبيرة، لها خبرة في زعزعة الأوضاع الأمنية، رجحوا أنها تابعة لميليشيا جيش المهدي التي يتزعمها مقتدى الصدر الذي تربطه علاقات واسعة مع النظام الإيراني الحليف الرئيسي للنظام السوري في المنطقة.
وكانت منظمات حقوقية قد أكدت قبل عدة أيام، أنها سجلت ووثقت عمليات اغتصاب لنساء سوريات على أيدي عصابات وميليشيا حزب الله الشيعي اللبناني الذي يتزعمه حسن نصر الله، وجيش المهدي العراقي، وذكرت الجمعيات أن المسلحين التابعين لعصابات حزب الله وجيش المهدي أجبروا النساء على نطق “لا إله إلا بشار” و”الموت للعرب تحيا إيران”.



أوباما : لن نسمح لإيران بصنع قنبلة نووية ونظام بشار يجب أن ينتهي

رويترز - الامم المتحدة:
حذر الرئيس الامريكي باراك اوباما ايران من ان الولايات المتحدة "ستبذل كل ما في وسعها" لمنعها من امتلاك سلاح نووي وأكد إنه لن يسمح لإيران ابدا بصنع قنبلة نووية. وقال ان الوقت ينفد امام الدبلوماسية لكنه تجاهل طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بوضع "خط أحمر" لطهران.
وقال اوباما" "إيران المسلحة نوويا ليست تحديا يمكن احتواؤه... سوف تهدد بالقضاء على اسرائيل وتهدد دول الخليج واستقرار الاقتصاد العالمي."
وأكد أن "الولايات المتحدة ستفعل ما يتعين عليها لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي."
وسعى اوباما في كلمته التي القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة أمس الثلاثاء قبل ستة اسابيع من انتخابات الرئاسة الامريكية الى مواجهة الانتقادات لسجل سياسته الخارجية من جانب منافسه الجمهوري ميت رومني الذي اتهمه باساءة التعامل مع انتفاضات الربيع العربي والحاق الضرر بالعلاقات مع اسرائيل وبأنه لم يكن صارما بما يكفي بشأن ايران.
وقال اوباما وهو يسعى لتصعيد الضغط على ايران في الجمعية العامة للامم المتحدة انه مازال يوجد مجال للتوصل الى حل دبلوماسي.
وبدا ان حديثه الصارم كان يهدف الى تهدئة قلق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن تصميم الولايات المتحدة على كبح النشاط النووي لطهران مثلما أكد امام المنظمة العالمية انه لن يسمح لايران ابدا بصنع قنبلة نووية.
لكن رغم ان اوباما جعل تحذيره لايران في طليعة الموضوعات على الساحة الدولية هذه المرة فانه لم يتضح ان كان ذلك سيكون كافيا لاسترضاء نتنياهو الذي اتسمت علاقته بالتوتر مع الرئيس الامريكي.
ولم يصل اوباما الى حد وضع "خط أحمر" يجب على ايران الا تجتازه كي تتجنب عملا عسكريا - وهو شيء طالب به نتنياهو علانية منذ اسابيع. وباستثناء بعض اللمسات البلاغية فان الرئيس لم يذهب الى حد ابعد مما ذهب اليه في الماضي.
وتصاعد النزاع العلني غير المعتاد بين الولايات المتحدة واسرائيل - وهو أسوأ صدع في عقدين - نتيجة لقرار اوباما عدم لقاء نتنياهو اثناء زيارته للولايات المتحدة في وقت لاحق هذا الاسبوع وهو اجراء يغامر بابعاد بعض الناخبين المؤيدين لاسرائيل.
وحاول رومني استغلال الموقف سياسيا واتهم اوباما في الماضي "بالقاء اسرائيل اسفل حافلة".
ورغم ان الحكومتين حاولتا تهدئة الموقف في الايام الاخيرة فقد لمح اوباما الى استيائه من تكتيكات نتنياهو عندما قال في مقابلة مع شبكة سي.بي.اس. اذيعت يوم الاحد انه سيتجاهل "الضجة القادمة من هناك".
ولم يرد رد فعل فوري على تعليقات اوباما من الزعماء الاسرائيليين الذين التزموا الصمت الكامل تقريبا مع احتفال البلاد بعيد الغفران وهو أقدس ايام العام اليهودي.
ولمح نتنياهو الذي سيلقي كلمة امام الجمعية العامة يوم الخميس الى نفاد صبره ازاء مناشدات اوباما عدم مهاجمة مواقع نووية ايرانية لاعطاء العقوبات والدبلوماسية فرصة كي تنجح.
وفي تلميح فيما يبدو لتعليقات مسؤولين امريكيين واسرائيليين وايرانيين افتتح الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الاجتماع السنوي للجمعية العامة بتحذيره الدول من التهديد بشن هجمات مدمرة ضد دولة اخرى.
وقال مسؤولون امريكيون مرارا ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة ضد ايران - في اشارة الى عمل عسكري - بينما دعا نتنياهو الى انذار امريكي لايران.
ويوم الاثنين قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان اسرائيل ليس لها جذور في الشرق الاوسط وانها "ستزول". ورفض البيت الابيض تصريحاته ووصفها بأنها "مقززة".
ودون ان يذكر أحمدي نجاد بالاسم شن اوباما هجوما مستترا عليه اليوم الثلاثاء قائلا ان العالم يجب ان يهجر اولئك الذين ينكرون محارق النازي أو يرفضون حق اسرائيل في الوجود.
كما سعى اوباما لطمأنة الناخبين الامريكيين الى انه سيفعل ما في وسعه لتجنب مزيد من العنف مثل هجوم الحادي عشر من سبتمبر في ليبيا الذي قتل فيه السفير الامريكي وثلاثة من رفاقه.
وطالب اوباما زعماء العالم ان يقفوا متحدين في مواجهة العنف المناهض للولايات المتحدة الذي اجتاح العالم الاسلامي في الاسابيع الاخيرة ونشر التسامح وسط الغضب بشان فيلم مسيء للاسلام.
وقال اوباما لزعماء العالم المجتمعين في الجمعية العامة "هجمات الاسبوعين الماضيين ليست هجوما على أمريكا. انها هجوم ايضا على المثاليات التي انشئت على اساسها الامم المتحدة."
وواجه اوباما في كلمته مهمة حساسة لابعاد الولايات المتحدة عن اهانة اي دين وفي نفس الوقت اصر على انه لا يوجد مبرر لرد فعل عنيف.
وكشفت هذه الازمة عن هوة عميقة بشأن قضايا حرية التعبير والإساءة للأديان في وقت يشهد صعود القوى الاسلامية في الساحة السياسية في الشرق الاوسط والاطاحة بالعديد من الحكام المستبدين.
وقال اوباما "لا يوجد خطاب يبرر العنف الطائش." واستمع الحاضرون في صمت وصفقوا لكنه انفجر ضاحكا عندما قال ان الناس تقول "اشياء مروعة" عنه كل يوم وانه يتقبل ذلك.
ودافع اوباما عن اسلوبه في التعامل مع الربيع العربي لكنه لم يطرح حلولا لعدد من الازمات التي تهدد بابعاد سجل سياسته الخارجية التي يأمل مساعدوه في ان تمنحه حصانة من هجوم الحزب الجمهوري في الفترة المتبقية على يوم الانتخابات.
كما استخدم كلمات قاسية ضد الرئيس السوري بشار الاسد وقال ان نظامه "يجب ان ينتهي" في تذكرة لتحدي الاسد نداءات دولية له لوقف الحملة الدامية المستمرة منذ 18 شهرا وان يتنحى.
وجدد اوباما ندائه لعقد محادثات سلام اسرائيلية فلسطينية وهو شيء وعد بأن يجعل له اولوية عندما تولى السلطة لكنه فشل في تحقيق تقدم.



أحمدي نجاد لنواب البرلمان الإيراني : كلوا "خرا"
احتجوا على مرافقة 150 شخصاً له مع أسرهم إلى نيويورك

 
رد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على احتجاج نواب البرلمان لاصطحابه 150 شخصاً إلى نيويورك، حيث يحضر الدورة السنوية للأمم المتحدة بقوله: "يأكلون خرا"، حسب ما نقله بهمن كلباسي مراسل تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "bbc" الناطق باللغة الفارسية. 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية امتنعت عن إصدار تأشيرات دخول لبعض المقربين لأحمدي نجاد، من بينهم وزيران.

واحتج البرلمان الإيراني الذي تسيطر عليه أغلبية تنتمي للمحافظين المنافسين لأحمدي نجاد، على كثرة المرافقين له إلى نيويورك للمشاركة في أعمال المنظمة الدولية والذين جلبوا معهم أسرهم. 

وذكر موقع وكالة "أنباء فارس" القريبة من الحرس الثوري الإيراني أن معاون شؤون المراسم في المؤسسة الرئاسية قدم للأمريكان قبل شهرين طلب إصدار تأشيرات لـ160 شخصاً، إلا أن واشنطن رفضت إصدار تأشيرات لـ20 منهم.

وذكر التقرير أن الذين تم رفضهم هم من أعضاء فريق الحراسة وعدد من المراسلين ووزيرين، ولكن لم يكشف عن أسماء المرفوضين أو عن أسباب الرفض.

وكان موقع "بولتن نيوز" القريب من المحافل الأمنية الإيرانية أشار إلى عدم إصدار تأشيرات دخول لبعض أعضاء الوفد المرافق للرئيس الإيراني، حيث جرت العادة أن يتوجه وفد مصغّر إلى البلد أو الجهة المستضيفة لاتخاذ الإجراءات التمهيدية للزيارة، ولكن يبدو أن الأمريكيين لم يوافقوا على ذلك.
فيديو



نجاد: المثلية الجنسية "سلوك قبيح جداً" ومدان في جميع الأديان

أ ف ب- نيويورك:
 صرح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الدفاع عن المثلية الجنسية شأن يخص الرأسماليين، الذين لا يأبهون بالقيم البشرية الحقيقية، بحسب قوله.

وقال أحمدي نجاد إن المثلية الجنسية "سلوك قبيح جدًا" ومدان من طرف "جميع الأنبياء وجميع الأديان وجميع المعتقدات".

وخلال وجوده في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة سخر الرئيس الإيراني من السياسيين والأحزاب التي تقدم الدعم للمثليين لمجرد الفوز "بأربعة أو خمسة أصوات إضافية"، واعتبر أن الدفاع عن مثلية الجنس لا علاقة له بالدفاع عن التطور البشري.

وصرح في أقوال مترجمة "هذا النوع من الدعم لمثلية الجنس مترسخ فقط في أفكار الرأسماليين المتصلبين وأولئك الذين يفضلون تطور الرأسمال عوضاً عن القيم البشرية".

وأحمدي نجاد الذي يعتقد أن المثلية مكتسبة لا فطرية تجنّب الرد على سؤال حول ما قد يفعل إن اتضح أن أحد أولاده مثلي جنسياً.

وقال إن "مثلية الجنس تضع حداً للتناسل"، وتظاهر نحو خمسين شخصاً الإثنين في نيويورك أمام الفندق الذي يقيم فيه الرئيس الإيراني، وهتف المتظاهرون "وورويك، وورويك، عار عليك" في إشارة إلى اسم الفندق، وكتب على لافتة حملها أحدهم "اخرج من وورويك، اخرج من نيويورك، اخرج من الأمم المتحدة".

وقال ديفيد ايبسن من منظمة "موحدين ضدّ إيران نووية" إن "أمكنة كثيرة قررت عدم استضافته (الرئيس الايراني) لأن نظامه هو أكبر راعٍ للإرهاب في العالم".

وأورد فندق وورويك في بيان أنه "يستضيف وفوداً من مختلف البلدان منذ 1926 في إطار تقليد الضيافة لمدينة نيويورك حيال المشاركين في الجمعية العامة (للأمم المتحدة)"، وأضاف أن "سياستنا تهدف في الوقت نفسه إلى احترام الحياة الخاصة لزبائننا وحقوق من يختارون التعبير عن آرائهم".

ويشارك أكثر من 120 رئيس دولة وحكومة ووزيراً في الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للمنظمة الدولية في نيويورك.



تونس تسترجع ممتلكات لـ "ابن علي" وعائلته بقيمة 13 مليار دولار

 أعلن وزير الأملاك التونسي سليم بن حميدان، أن الحكومة استرجعت ما قيمته نحو 13 مليار دولار من الممتلكات التابعة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وحسب وكالة الأنباء التونسية، الثلاثاء، قال بن حميدان إنه "رغم الصعوبات والتعقيدات القانونية والعقارية: إن التقديرات الأولية لهذه الممتلكات والمنقولات تقارب 13 مليار دولار، وأن لجنة المصادرة وهيئة الرقابة لأملاك الدولة ما زالت تكتشف العديد من الأملاك والشركات التابعة لبن علي وأصهاره والمقربين منه".

وكانت الوكالة، قد نقلت عن رئيس "لجنة المصادرة" نجيب هنان قوله: إن أعمال اللجنة التي تتمثل مهمتها، في "مصادرة أملاك عائلة بن علي وأصهاره والمقربين منه، أفرزت إلى حد الآن وجود 398 شركة مساهمة ونحو 400 عقار إلى جانب قيمة كبيرة من المنقولات".

وأكد نجيب هنان "وجود ذمة مالية كبيرة مأتاها الفساد، موجودة خارج تونس وتربط أصحابها علاقات مالية بشبكات دولية موجودة في دول أوروبية”.



فيلم "بي بي سي" عن ياسر عرفات أمام محكمة أمريكية


تقاوم هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تطبيق حكم قضائي أمريكي يلزمها بتسليم لقاءات تلفزيونية مع مسلحين فلسطينيين ضمن مواد مصوّرة لفيلم تسجيلي عن الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات لمحكمة أمريكية.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن هذا الجدل بدأ مع طلب مجموعة من المحامين الاحتكام للقاءات أجرتها "بي بي سي" مع قائد في حركة فتح وآخر من كتيبة الأقصى كدليل على تورُّطٍ مزعومٍ للسلطة الفلسطينية في تمويل جماعاتٍ مسلحة نفذت تفجيراً في القدس الشرقية.

وفي الوقت نفسه، تقاوم "بي بي سي" تطبيق الحكم حيث ترى أن من شأنه أن يضر باستقلالها وقدرتها على جمع المعلومات.

وترى الصحيفة أن الحكم يثير الجدل بشأن أحقية الولايات المتحدة في المطالبة بالحصول على مواد إعلامية تم تصويرها والحصول عليها خارج أراضيها.



صحيفة "معاريف" الإسرائيليةتحتجب بعد 64 عاما

 
خسرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية معركة المنافسة مع صحيفة "اسرائيل اليوم" المجانية، بعد أن سادت الوسط الإعلامي لمدة 64 عاما.
وكانت معاريف الصحيفة الأكثر توزيعا والأكثر شعبية طوال الفترة السابقة، إلى أن ظهرت صحيفة منافسة اسسها ملياردير يهودي أمريكي صديق شخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومن أهم المتبرعين لحملة المرشح الأمريكي الجمهوري ميت رومني، يدعى شيلدون أديلسون.
وقد كان سقوط معاريف جزئيا بسبب الأزمة العالمية التي طالت الصحافة المطبوعة بشكل عام بفعل منافسة حادة من الصحافة الالكترونية، لكن الضربة القاضية جاءتها من صحيفة "إسرائيل اليوم".
وقد اصبحت "إسرائيل اليوم" التي توزع مجانا في مفارق الطرق المزدحمة الصحيفة الأكثر قراءة في إسرائيل، بينما اضطر مالكو صحيفة "معاريف" الى بيعها لشركة منافسة، مما يهدد الجزء الأكبر من طاقم العاملين البالغ عدده ألفي شخص بالبطالية.
ويتهم منتقدو "اسرائيل اليوم" الصحيفة بمحاباة نتنياهو والتضييق على المنافسين من خلال اعلاناتها الرخيصة والدعم المالي القوي الذي يوفره مالكها.
وتدور تساؤلات عما اذا كان الملياردير الأمريكي يهدف من ترويج صحيفته الى الترويج لسياسة نتنياهو وزيادة نفوذه.
ويقول هاغاي مطر رئيس نقابة الصحفيين العاملين في معاريف ان على الحكومة ان تمد يد المساعدة الى الصحيفة كما فعلت مع المصانع التي وصلت الى شفا الافلاس.



الاف اليهود يتوافدون على حائط البراق لأداء صلوات الغفران والتكفيرعن الذنوب

بدأ الاف اليهود فى التوافد على حائط البراق المعروف لدى اليهود بأسم حائط المبكى لأداء صلوات الصفح والغفران والتكفير عن الذنوب قبل حلول عيد الغفران بعد أيام .
وتوقع شموئيل رابينوفيتش حاخام حائط البراق أن يصل عدد اليهود الذين سيتوافدون على حائط البراق لأكثر من مليون ونصف يهودى خلال أيام العيد .
وتبرز اللقطة بدء ممارسة طقوس الغفران والكفارة المتبعة قبل بدء شعائر الإحتفال بعيد الغفران فى إسرائيل .



إسرائيلي شارك في حرب أكتوبر يطلب الصفح من أسرة شهيد مصري


طلب مواطن إسرائيلي الصفح من أسرة جندي مصري استُشهد خلال حرب أكتوبر 1973؛ لأنه أخذ "الكارنيه" العسكري الخاص بالشهيد واحتفظ به طوال 39 عاماً طالباً تسليمه إلى أسرته الثلاثاء.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن المواطن الإسرائيلي، دون أن يكشف عن هويته: إنه شارك في حرب أكتوبر كجندي احتياط بالجيش الإسرائيلي عندما كان عمره 27 عاما وتم استدعاؤه للخدمة العسكرية قبل أشهر عدة من موعد زواجه.

وأضاف أنه لم يكن أحد في "إسرائيل" كلها يتوقع اندلاع حرب جديدة كانت أصعب حرب في تاريخ "إسرائيل". ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن الصحيفة الإسرائيلية: إن الإسرائيلي عثر على البطاقة العسكرية لجندي مصري استُشهد في الحرب يدعى عبد الحميد عبد الحميد إبراهيم وكانت تحمل الرقم 3140746 وفي الجانب الخلفي من البطاقة كان مكتوباً "الجمهورية العربية المتحدة القوات المسلحة سلاح القوات الجوية وتاريخ الصدور 15 أبريل 1971".

وأوضح أنه عثر على تلك البطاقة عندما صدرت التعليمات للجنود الإسرائيليين بجمع الأسلحة التي كانت بحوزة الجنود المصريين الذين استُشهدوا في الحرب، لكنه لم يتمكن من تذكر متى صدرت تلك الأوامر أو في أي مرحلة من مراحل الحرب.

وقال: " كنا نتجول بين الدبابات المحترقة التي قصفتها الطائرات الإسرائيلية وكنا نجمع أسلحة الرشاش الآلي وبنادق الكلاشينكوف والذخيرة" لافتاً إلى أن إسرائيل باعت بعض هذه الأسلحة إلى دول أخرى بينما احتفظ الجيش الإسرائيلي بالبعض الآخر.

وأضاف أنه في أثناء تجوله في أحد المواقع شاهد جثة الشهيد المصري وإلى جانبه بطاقته العسكرية فأخذها ويقول: دون أي سبب منطقي احتفظت بهذه البطاقة حتى يومنا هذا، لمدة 39 عاماً.

وأضاف: لا أعرف ما الذى دار في رأسي وقتها كي أحتفظ بتلك البطاقة وما زلت حزيناً على ذلك حتى اليوم وفي كل مرة كان ضميري يؤنبني.



جثة أمريكي عادت من الكويت "بلا قلب"

 تقدّمت عائلة جندي أميركي كان يعمل في الكويت بشكوى في الولايات المتحدة، مفادها أن ابنها المتوفى في الكويت عاد إلى بلاده جثة.. بلا قلب.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، فإن العائلة الأمريكية ستكلف محامين للذهاب في الدعوى إلى أبعد مدى لمعرفة السبب وراء "انتزاع قلب ابنها"، إضافة إلى أجزاءٍ أخرى من أعضائه وتحديداً من مخه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في الإدارة العامة للأدلة الجنائية، أن كتاباً ورد من السفارة الأميركية في الكويت بشأن الشكوى، مضافاً إليه طلب استعلام عن سبب وفاة العسكري وعن الإجراءات التي تمت بأخذ العيّنات منه، وأكّد المصدر أن العمل اللازم للكشف على أي جثة يقتضي أخذ عيّنات صغيرة فقط من بعض الأعضاء لزرعها وفحصها وتحليلها "كإجراءاتٍ ضرورية لمعرفة سبب الوفاة". وتم تكليف أحد الضباط الأميركيين لمتابعة التحقيق في الحادث.

وقد نفى المصدر في الإدارة العامة للأدلة الجنائية أن يكون قد تم استئصال أعضاء كاملة من جثة المتوفى "بل تم اتباع الإجراءات المعروفة في مثل هذه الأمور لمعرفة إذا ما كانت هناك شبهة جنائية أم أن الوفاة طبيعية".

وأكد المصدر وجود إجراءات أمنية مشددة في الإدارة العامة للأدلة الجنائية لدى أخذ العيّنات أو تشريح الجثث "وأن الكاميرات تتابع أعمال الموظفين جميعاً".



نجل الرئيس مرسي يشتم الناشطين على الفيسبوك
يهدد فتاة على فيسبوك بالحبس وينعتها بـ«السافلة وطويلة اللسان»


انتشرت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك ” و “تويتر” صورة لرسائل خاصة ارسلها “عمر” الى صديقة له على فيسبوك اسمها “شيماء ابراهيم” ونعتها بالسافلة وذات لسان طويل” , ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد الا ان نجل مرسي هدد بحبس شيماء بسبب تجاوزها على الرئيس مرسي على حد وصفه.
وياتي ذلك استمراراً لحالة السخط الفيسبوكي على نجل الرئيس المصري محمد مرسي “عمر” بعد ان نعت زميل له رد عليه على صفحته الشخصية “فيسبوك” بالبغل .



بالفيديو :ردا على سب ابن الرئيس مرسي له : لو أبوك مش عارف يربيك احنا نربيك

 
ردا على قيام عمر محمد مرسي الابن الاصغر للدكتور الرئيس محمد مرسي بسب بعض الناس على فيسبوك لمعارضتهم لوالده بألفاظ صادمة مثل ( بغلة ) (وبكرة نديكوا بالجزمة ) (ورئيس غصب عنكم ) (ومنتخب واللى مش عاجبه هياخد بالجزمة )..
كما قام بسب فتاة اسمها شيماء ابراهيم ( بقوله يا هبلة يا سافلة ) سأحبسك لانك تهينين الرئيس ..! )

وقال الاعلامى يوسف الحسيني على قناة اون تى فى انه اذا لم يستطع الرئيس تربية ابنه فنحن سنفعل وهو ما رد عليه عمر ايضا بقوله (بكرة نلمه هو كمان وياخد بالجزمة)

وقد قام الحسيني بأرسال نسخة من سب و قذف عمر محمد مرسي له الى المحامي الخاص به لإقامه دعوى ضده عند النائب العام
فيديو



بالفيديو.. قاتل فرج فودة :"أقمت حدًا من حدود الله.. ولو عاد بى الزمن ما فعلت"


 
قال الشيخ أبو العلا عبد ربه، عضو الجماعة الاسلامية الذى شارك فى اغتيال الدكتور فرج فودة مع اثنين آخرين فى عام 1992، إنه لو عاد به الزمن ما ارتكب أيا من الجرائم التى قام بها بغض النظر عن صواب أو خطأ الفعل.
وأضاف عبد ربه – خلال حوار له على فضائية القاهرة والناس صباح اليوم الأربعاء – أنه أقام حدًا من حدود الله من خلال مشاركته فى اغتيال المفكر فرج فوده - الذي وصفه بأنه مرتد.
ومن جانبه وصف نبيل شرف الدين - أحد تلاميذ فرج فودة وآخر من تحدث إليه قبل مصرعه – عبد ربه بأنه قتل نفسًا بغير حق ولابد أن يقتص منه، مطالبا بمسئولية القاتل عن تعويض أسرة فودة عما لحق بهم من أضرار.
وحمّل شرف الدين الدكتور محمد مرسي مسئولية اغتيال فرج فوده، لأنه ولي الامر، محذرا بأن نهاية مرسي وعصبته ستكون على يد جماعات الإسلام السياسي التي تدعي كذبا وافتراءً أنها تطبق شريعة الله - على حد قوله.
فيديو





شاهد: لصوص يسطون على محل للصرافة في دبي

شرطة دبي تضبط لصين أوروبيين من أصل عربي قاما بعملية سطو مسلح على محل رضا الإنصاري للصرافة في منطقة موتور سيتي بدبي مساء يوم الأحد الماضي. الصورة أعلاه لأحد المتهمين وهو يتباهى بالمسروقات في مكان إقامته.
فيديو




فيديو يكشف أحد الانفجارات بمطعم الإسكندرية


 كشف فيديو على موقع "يو تيوب" عن لحظة انفجار أحد أنابيب الغاز بمطعم في مدينة الإسكندرية المصرية، والذي وقع صباح الاثنين، وأسفر عن إصابة 32 من العاملين ورواد المطعم، بينهم ستة مصابون بحروق خطيرة.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" فقد انتهى رجال الأدلة الجنائية التابعون لمديرية أمن الإسكندرية من إجراء المعاينات والفحص الفني لبقايا الانفجار، الذي حدث بمطعم أبو ربيع بشارع جمال عبد الناصر بمنطقة ميامي.

كان المطعم قد تعرّض لحريق كبير من جراء انفجار هائل، صباح اليوم الاثنين، أتى على جميع محتوياته، حيث تحول المطعم إلى كتلة من الرماد، وأكدت مصادر طبية بمستشفى شرق المدينة، الذي نقل إليه المصابون أن هناك 32 مصاباً قد وصلوا المستشفى، ستة منهم مصابون بحروق خطيرة، بينما تعرّض 26 من رواد المطعم والمارة لحالات اختناق، تم علاجهم منها بوضع أسطوانات أكسجين، وجارٍ صرفهم من المستشفى تباعاً بعد تحسن حالاتهم.

وأكدت المصادر نقل ستة من المصابين إلى المستشفى الجامعي الرئيسي لخطورة حالاتهم وجميعهم من عمال المطعم الذين كانوا موجودين وقت انفجار أنابيب الغاز الخمس نتيجة تسرب الغاز من إحداها.

كما أكدت المصادر من داخل المستشفى أن من بين المصابين الستة بحروق وفي حالة خطيرة اثنين من رجال المطافئ حيث أُصيبا أثناء محاولاتهما إخماد النيران المشتعلة.
فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=v34xtr_AUIw&feature=related



بالفيديو … برشلونة يقتل عشاقه “العرب والمسلمين” بخنجر مسموم!

قرر فريق برشلونة بطل كأس ملك إسبانيا لكرة القدم تكريم الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط على هامش الكلاسيكو المقبل أمام الغريم التقليدي ريال مدريد في السابع من أكتوبر المقبل.

ووجهت إدارة برشلونة دعوة لحضور الكلاسيكو للجندي الإسرائيلي الذي كان قد أسر من طرف المقاومة الفلسطينية يوم 25 يونيو العام 2006 وأطلق سراحه في عملية تبادل للأسرى في 18 أكتوبر العام 2011.

وتعتبر الدعوة الكتالونية ضربة موجعة لعشاق البارشا العرب الذين ينتظرون من فريقهم دعما قويا لقضيتهم العادلة فلسطين، كما عبر عنها فريق كرة السلة في النادي وكما عبر عنها جمهور اتلتيك بيلباو مؤخرا.

وطالب الكثير من عشاق النادي على المواقع الاجتماعية بتحرك عربي لمنع تكريم جندي الدولة الصهيونية لكونه اعتقل في حرب وليس من طرف إرهابيين كما تصور إسرائيل وكان الأجدى ببرشلونة توجيه دعوة للمئات من الآلاف من الأسرى الفلسطينيين الذين ذاقوا الويل في السجون الإسرائيلية.
وطالب البعض قطر باعتبارها من الداعمين للنادي الكتالوني بالضغط عليه لإلغاء الخطوة المستفزة لمشاعر العرب والمسلمين قبل والفلسطينيين.
ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي يستفز البارشا الجمهور العربي فقد سبق لمدربه غوارديولا ومدافعه جيرارد بيكيه أن زارا إسرائيل والتقيا بعدة مسؤولين هناك، كما التقطوا صورا تذكارية أمام ما يزعم أنه حائط المبكى.

يشار أخيرا.. إلى أن ذلك كله يأتي في وقت يجتهد فيه النادي الملكي الغريم الأزلي لبرشلونة من أجل إنشاء سلسلة من المدارس الكروية المجانية في عدة مدن ومحافظات فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.
فيديو




بالفيديو : سقوط جمل دون ان يشعر به السائق

 
مشهد فيديو تم تسجيله قبل عدة اشهر وتم نشره على اليوتيوب حديثا لشاب يتابع بسيارته سيارة اخرى تنقل جمل بطريقة غير صحيحة حتى حدث ما توقعه المشاهد وسقط الجمل من السيارة إلا ان صاحب السيارة لم يشعر بسقوط الجمل وفي مشهد طريف ظل الجمل يشاهد سيارة صاحبه الذي تركه وحيدا في استغراب ..
و القوارة هي أحد مراكز منطقة القصيم حيث تقع إلى الشمال من مدينة بريدة حاضرة المنطقة بحوالي 60 كيلو متراً حيث تعتبر البوابة الشمالية لمنطقة القصيم وهي منطقة زراعية معروفة تنتشر فيها المزارع الحديثة والبدائية على حد سواء بالإضافة إلى تميزها بالعدد الكبير من النخيل.
فيديو



«تويوتا» تكشف عن أول سيارة كهربائية من إنتاجها

كشفت شركة "تويوتا" اليابانية العاملة في مجال تصنيع السيارات عن سيارة كهربائية، هي الأولى من إنتاجها.
وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن "تويوتا" دخلت سوق السيارات الكهربائية بعدما كشفت عن سيارة "إي كيو" (EQ) التي سيبدأ بيعها في ديسمبر المقبل مقابل 46 ألف دولار.
وأشارت إلى أن السيارة تقطع مسافة 100 كيلومتر مستخدمة بطارية مشحونة واحدة، مع العلم أن هذه المسافة أقل من التي تقطعها السيارات الكهربائية التي صنعتها شركات السيارات اليابانية الأخرى.
وقالت "تويوتا": إن السيارات الكهربائية مفيدة لقطع المسافات القصيرة.



مؤكدة أن فترة الحمل غير مناسبة لإنقاص الوزن
(الصحة) تحذر الحوامل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية

أصدرت وزارة الصحة عدة تغريدات عبر حسابها في تويتر تتمثل في نصائح تهم المرأة الحامل، وقالت في البداية إن على الحامل أن تقلل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية مع الحرص على ألا تتناولها في أثناء الوجبات، وأن تتجنب الإمساك في الحمل؛ إذ يجب الحرص على تناول السوائل والماء والأطعمة المحتوية على الألياف مثل الخضار والفاكهة.

وقالت إن فترة الحمل والرضاعة ليست الوقت المناسب للبدء في حمية لإنقاص الوزن، فقد تتعرض الأم لأمراض سوء التغذية، وقد تبدأ الزيادة في الوزن للحامل بمعدل (1 إلى 2 ) كجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى ثم تزداد تدريجياً بمعدل من نصف إلى 1 كجم في كل أسبوع حتى نهاية الحمل، وتزداد احتياجات الحامل والمرضع من العناصر الغذائية بسبب تكوين الجنين وإمداده بالغذاء في أثناء الحمل ثم قيامها بالرضاعة، وتكون الزيادة الطبيعية للوزن طوال فترة الحمل هي من (10 إلى 12) كجم.



كاميرا توثق حياتك وتقتحم خصوصية الآخرين
تلتقط 2000 صورة عالية الجودة يومياً ويمكن تثبيتها على الملابس

لم تعد هناك حدود لما تسجله العدسة في حياتك اليومية وحياة الآخرين، فالكاميرا اقتحمت حياتك الخاصة ولم تعد تعمل وفقاً لإرادتك الشخصية، وحسب ما ترغب في تصويره وتوثيقه فحسب، بل تحولت إلى كائن وحشي يلتقط كل شيء رغماً عنك وعن الآخرين وعن القانون أيضاً.

Autographer كاميرا جديدة تشق طريقها إلى داخلك، فهي مصممة لتسجيل وتوثيق كافة تفاصيل حياتك دون أن تكلف نفسك تحريك إصبع. الكاميرا الجديدة تستخدم خمسة مستشعرات تستطيع اتخاذ قرار التقاط الصور الخاطفة، كل ما عليك عمله هو ارتداؤها أو تعليقها على صدرك، أو تثبيتها على ذراعك أو أي موضع تراه مناسباً.

كاميرا التوثيق التلقائي تستطيع التقاط 2000 صورة بجودة عالية خلال يوم واحد، وهو ما يعني سجلاً دقيقاً مصوراً لحياتك وخبراتك المختلفة.

والمستشعرات الخمسة الموجودة بالكاميرا تشمل قياس شدة المجالات المغناطيسية والألوان والأشعة تحت الحمراء ودرجات الحرارة وسرعة الحركة.

وتحتوي الكاميرا أيضاً على جهاز تحديد المواقع لإعداد خريطة بإحداثيات الحركة ومواقع التقاط الصور، وتشمل المواصفات الفنية الأخرى وحدة تخزين بسعة 8غيغابايت، وقدرة على الاتصال عبر البلوتووث، وتبلغ درجة وضوح الكاميرا 5ميغابيكسل.

وهي تعمل بكفاءة لتسجيل كافة أنشطتك اليومية. ويوجد زران على جانب شاشة الكاميرا لإمكانية التقاط الصور السريعة يدوياً. والشاشة تظهر عليها مؤشرات لمستوى الشحن وسعة الذاكرة وحالة الاتصال أو التزاوج مع الهواتف النقالة وغيرها من مؤشرات الضبط.

وفي مقدمة الكاميرا، ترقد عدسة باتساع 136 درجة، وهي مصممة لمحاكة الرؤية الميدانية للعين البشرية، وتسجل الحياة من حولك كما تراها، وإن كانت من زاوية مختلفة قليلاً.

وما أن يكتمل توثيق يومك، حتى تستطيع أن تشرع في استخدام برنامج خاص بالكاميرا، إلى جانب تطبيق خاص يعمل على الهواتف الذكية ويتصل بها عبر البلوتووث، لتصفح الصور ومشاركة بعضها مع الآخرين. ويمكن تصفح الصور أيضاً عبر تطبيق خاص بالحواسيب المكتبية يتيح الوصول بسهولة إلى ذاكرة الكاميرا، ويسمح بإضفاء لمسات من البهجة والمرح على الصور ومقاطع الفيديو.

الكاميرا الجديدة ستباع في بريطانيا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بسعر 650دولاراً ( 399 جنيهاً استرلينياً). وفي وقت قصير لاحق، ستكون متاحة في الولايات المتحدة واليابان.



Mophie وSony تطلقان بطارية إضافية بحجم ضئيل
تتمتع البطاريات بسعتها العالية التي تتراوح بين 3500 و7000 ميللي أمبير في الساعة

كشفت شركة "Mophie" الأمريكية المتخصصة في تصميم وتطوير الإكسسوارات والملحقات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية عن بطارية إضافية خارجية أطلقت عليها اسم "Juice Pack Reserve Micro"، من شأنها إطالة عمر بطاريات الأجهزة النقالة ومنحها طاقة إضافية في أي وقت وأي مكان.

وتتسم البطارية بسهولة حملها وصغر حجمها، فهي على شكل سلسلة مفاتيح تناسب حجم الجيب، مزوّدة بمنفذ "مايكرو يو إس بي"، ومنفذ "يو إس بي"، لتمكّن المستخدم من إعادة شحن جهازه النقال بسهولة أينما ذهب.

وتبلغ سعة بطارية "موفي" الجديدة 1000 ميللي أمبير في الساعة، وتخطط الشركة طرحها بالأسواق بسعر 40 دولاراً أمريكياً.

كما تستعد شركة "سوني" اليابانية أيضاً لإطلاق سلسلة جديدة من البطاريات الإضافية الخارجية، تتسم بأنها نحيفة ورقيقة ومسطحة وضئيلة في الحجم، لتمنح الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية طاقة إضافية وقت الحاجة، فضلاً عن سهولة حملها وحفظها داخل الجيب أو الحقيبة.

وتتمتع البطاريات بسعتها العالية التي تتراوح بين 3500 و7000 ميللي أمبير في الساعة، مقارنة ببطارية "Mophie" ذي سعة 1000. 

كما يتسم النموذج الأكبر ذو سعة 7000 mAh بقدرته على إعادة شحن الهاتف الذكي قرابة ثلاث مرات شحن كامل، يليه النموذج ذو سعة 3500 mAh، ثم النموذج الثالث ذو الشكل الإسطواني فتبلغ سعته 2000 mAh.

ووفقاً لشركة "سوني"، فإنه هذه البطاريات النحيفة تُعد أولى منتجات الشركة التي ترتكز على تكنولوجيا الصفائح الرقيقة "Thin Laminate"، ويمكن إعادة شحن هذه البطاريات حتى 500 مرة وقادرة على شحن أغلب الهواتف الذكية في مدها قدرها ساعة ونصف.

في حين يمكن إعادة شحن البطارية نفسها في غضون 8 ساعات عبر وصلة "يو إس بي"، أو حوالي 4 ساعات عند توصيلها بمصدر كهربائي.

وتخطط "سوني" لطرح منتجاتها الجديدة بالأسواق اليابانية أولاً بحلول الشهر المقبل، ثم تليها الأسواق العالمية الأخرى، بسعر يتراوح بين 30 و70 يورو، وفقاً لسعة كل بطارية.


نوكيا تطلق هاتفين بمميزات فائقة وسعر منخفض
سعر الجهازين اللذين يحتويان على عدة تطبيقات مجانية لا يتعدى 100 دولار أمريكي

أضافت شركة "نوكيا" الفنلندية إصدارين جديدين لسلسلتها الشهيرة باسم "Asha" التي تُعنى باللغة العربية "الأمل"، وهما "آشا 308"، و"آشا 309". وصممت مجموعة "آشا" الجديدة خصيصاً لتقدم تجربة هاتف ذكي متميز وبسعر معقول في آن واحد.

ويتمتع كلا الهاتفين بتصميم أنيق وجذاب، بشاشة عرض قياس 3 بوصات تدعم تقنية اللمس ومقاومة للخدوش والصدمات بدقة 400×240 بيكسل. وهما مزودان بمعالج ثنائي النواة، وكاميرا خلفية بدقة 2 ميغابيكسل.

ويستمر عمل بطارية كلا الهاتفين 9 ساعات من وقت التحدث، فيما يظل هاتف "آشا 308" بشحنة كهربائية واحدة حتى 21 يوماً في وضع الاستعداد، ويستمر عمل هاتف "آشا 309" حتى 27 يوماً في نفس الوضعية.

ويبلغ وزن الهاتفين 102 غرام، بأبعاد 109.9×54×13.2 مم، وسعة بطارية 1110 mAh.

40 لعبة مجانية

ويحتوي الهاتفان على ذاكرة "رام" بسعة 64 ميغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" حتى 32 غيغابايت كحد أقصى، ومنفذين "يو إس بي"، و"مايكرو يو إس بي". ويدعم الهاتفان تقنية "بلوتوث 3.0"، وراديو إف إم، ومشغل موسيقى وفيديو، ومقبس سماعات قياس 3.5 مم، ودعم لـ"GPS". 

ومن المواصفات الأخرى التي يتمتع بها الهاتفان احتواؤهما على 40 لعبة مجانية مثبتة مسبقاً مقدمة من شركة "إليكترونيك آرتس-EA" لألعاب الفيديو، من بينها لعبة "Fifa 2012"، و"Need for Speed The Run"، و"Tetris" وغيرها.

ويتميز الهاتفان بالاندماج الكامل مع موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" عبر متصفح نوكيا "Xpress Browser" الذي يمنح تجربة تصفح سلسة ووصول سريع للتطبيقات وصفحات الانترنت.

تطبيق Nokia Nearby
كما يتضمن الهاتفان خدمة نوكيا للرسائل الفورية وخدمة البريد الإلكتروني وخدمة "Nokia Life+" المتوافرة باللغة الإنكليزية عبر 18 دولة، وخدمة خرائط نوكيا، فضلاً عن تطبيق "Nokia Nearby" الذي يُخول المستخدمين من اكتشاف أماكن جديدة قريبة من مكان تواجدهم خلال عملية البحث وإبرازها على الخريطة.

ويتمتع الجهازان بعدة تطبيقات أخرى مثل "Nokia Xpress Web App Builder" وهي أداة ويب تُسهل للمبرمجين والمطورين إنشاء تطبيقات جديدة.

ويتميز هاتف "آشا 308" باحتوائه على منفذين لشريحتي اتصال مع خاصية "Easy Swap" التي تتيح تغيير بطاقة "SIM" الثنائية دون الحاجة إلى إغلاق الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى، فيما يتسم هاتف "آشا 309" بدعمه للشبكة اللاسلكية.

ويعمل هاتف "آشا 308" على شبكات "GSM" ثنائي النطاق (900-1800) ميغاهيرتز، كما يدعم شبكات "GPRS" و"EDGE"، بينما يدعم هاتف "آشا 309" شبكات "GSM" فقط، لكن بكافة تردداتها الأربعة.

وتخطط نوكيا لطرح إصداريها الجديدين بحلول نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول للعام الجاري بسعر أقل من 100 دولار أمريكي.



صور | فلل سكنية فاخرة على سطح مجمع تجاري في الصين

نظرا للإزدحام السكاني والطلب على العقارات وقلة الأراضي في المدن الرئيسية, أقيم مشروع عقاري فريد من نوعه وهو عدد من الفلل السكنية الفخمة على سطح أحد المجمعات التجارية في مدينة “تشوتشو” وهي ثاني أكبر مدينة في مقاطعة “هونان” الصينية.


صور | يخت فاخر من تصميم مرسيدس بنز

شركة مرسيدس بنز الألمانية ستتعاون مع شركة بريطانية لليخوت لإطلاق يخت يحمل اسم “Silver Arrows” في معرض موناكو لليخوت الفاخرة 2012.

أكدت دايملر الألمانية مؤخرا ان مرسيدس- بنز ستقوم العام القادم بأطلاق يخت جران تيريزمو بطول 46 قدم بسعر لم تفصح عنه بعد، حيث يتعاون من خلاله المصنّع الألماني مع الشركة الأنجليزية SAMمن اجل تطوير هذا اليخت والذي تم الحديث عنه لأول مرة بمعرض موناكو لليخوت الذي اقيم هذا العام.وقد تم تحديد مسئوليات مصمموا فريق مرسيدس في التصميم العام لليخت وكذلك المظهر الخارجي والداخلي له مع اختيار الخامات المستخدمة في صناعته، اما ستنحصر مسئوليات فريق SAMفي التصميمات الأنشائية لليخت وكذلك التجهيزات الفنية له.جدير بالذكر ان هذه ليست المرة الأولي التي تقوم فيها مرسيدس بتقديم مركبة مائية فيه، حيث قامت منذ عامين بأطلاق لانش سباقي مستوحي من سيارتها الرياضية المميزة SLS AMG.


أجمل 5 مناظر طبيعية نادرة

ربما كنت من محبي المناظر الطبيعية حيث الجبال والأودية والسهول الخضراء، وإذا كانت هذه أقصى أمانيك، فيجب أن تعلم بوجود ما هو أبعد من ذلك بكثير، وهي مناطق طبيعية نادرة لن ترى مثلها ولو في الأفلام الخيالية.
1
حديقة "جوريوم" الوطنية، تركيا
تعتبر الحديقة هي عامل الجذب الأساسي في منطقة كابادوكيا في تركيا، فهي عبارة عن مشهد طبيعي رائع منحوت بالكامل من قبل عوامل التعرية وبدون تدخل البشر، هناك جزء من الحديقة يتضمن محميات طبيعية خاصة بالفن البيزنطي، وهناك جزء آخر يشمل مستوطنات بشرية يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، ووفقاً لعلماء الجيولوجيا فهذا المكان هو مثال استثنائي لآثار التآكل التي تقوم بها الرواسب البركانية بفعل الرياح والمياه.
2
نهر ريو تينتو، إسبانيا
نهر إسباني طوله 58 ميلاً، ينبع من جبال سييرا مورينا وصولاً إلى خليج قادس من خلال واحداً من أكبر مكامن الأرض من عنصر البايرايت، وفي النهاية تكون هذا المشهد الذي نراه في الصورة بفعل 5 آلاف سنة من العناصر التعدينية النشطة مع انخفاض درجة الحموضة في المعادن الثقيلة، ويعتبر العلماء هذا النهر واحداً من أكثر الأنهار تلوثاً على كوكب الأرض، والذي لعب دوراً رئيسياً في تاريخ الكرة الأرضية حيث يعتبر المكان المسؤول عن نشوء العصر البرونزي والعصر النحاسي.
3
بركان "دلول"، أثيوبيا
إذا كانت درجة الحرارة الثابتة في أثيوبيا هي 94 درجة فهرنهايت، فهي تتجاوز 115 درجة بانتظام في منخفض عفار، حيث يقع بركان دلول في عمق 48 متراً تحت مستوى سطح البحر، ويكون طبقة غريبة على سطح البحر تتضمن ألوان الأحمر والأخضر والأصفر والأبيض والتي تأتي عن طريق أحواض الملح، بالإضافة إلى تفاعل أملاح البوتاسيوم مع الكلوريدات والكبريت والأكاسيد المختلفة.
4
وادي الظباء، الولايات المتحدة الأميركية
يتواجد وادي الظباء في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأميركية، ويعتبر واحداً من أكثر الأماكن إثارة وروعة على سطح الأرض نظراً لألوانه المبهرة التي نتجت عن طريق تفاعل العديد من العناصر تحت الأرض لآلاف السنين، ويتم تقسيم الوادي غلى منطقتين، العليا تسمى Tse’ bighanilini والسفلى Hasdestwazi وترجمة هذه الكلمات هي "المكان الذي تمر منه الصخور عبر المياه" و"دوامة صخرة الأقواس"، ويعد القسم السفلي أطول وأعمق وأكثر صعوبة من نظيره العلوي.
5
جزيرة سقطرى، اليمن
تعتبر واحدة من أكثر الجزر الغنية بالتنوع البيولوجي في العالم وهي موطن للعديد من النباتات النادرة مثل شجرة "دم التنين" و "وردة الصحراء" والكثير غيرها، وتتميز تلك النباتات بأشكالها الغريبة التي قد تجعلك تعتقد أنك تقوم بزيارة لكوكب المريخ وليس الأرض.



أصعب 5 أسماء سيارات يمكن نطقها

التميز في الأداء والشكل والقوة من الأمور الأساسية في صناعة السيارات، ولا ينكر أحد أن للاسم عامل أساسي في شهرة السيارة لما له من وقع نفسي، ولكن يبدو أن بعض الشركات جانبها الصواب في اختيار أسماء تحتاج إلى دروس في النطق قبل التفوه بها.
1
Pagani Huayra
من أصعب الأسماء التي يمكن نطقها، لدرجة أنها تنطق بالخطأ "هواريا" واشتهرت بالاسم الخاطئ، السيارة تعد خليفة "باغاني زوندا" وتتميز بمحرك اسطواني "V12" في وسطها، وقد اختارت الشركة الاسم الجديد بعدما ملت من أسماء الأشخاص والحيوانات وأصبحت موضة قديمة فلجأت إلى تسميتها باسم إله الرياح في أميركا الجنوبية والذي كان يملك رأسين محاطين بالأفاعي وكان يعبده سكان الإنديز قبل وصول الاستعمار الأوروبي.
2
Nissan Qashqai
شركة "نيسان" اليابانية أسمت سيارتها الرياضية المتعددة الأغراض المدمجة التي تم إنتاجها عام 2007 "نيسان قاشقاي"، وقد حصلت على اسمها من قبائل بدوية في جنوب غرب إيران باسم "قاشقاي" يصل عدد أفرادها حالياً إلى 1.5 مليون نسمة يمضون حياتهم في الترحال مع جماعات من الماشية من الأراضي المرتفعة شمال مدينة شيراز إلى الأراضي المنخفضة والأكثر دفئاً بالقرب من الخليج العربي، وعند إطلاقها في أستراليا أسمتها "دواليس" والذي لا يُعرف له معنى.
3
Volkswagen Touareg
في محاولة من شركة "فولكس فاغن" لربط سيارتها الرياضية المتعددة الأغراض بالسفر والاستكشاف ورحلات السفاري قررت في عام 2002 تسمية أحدث موديلاتها باسم قبائل الطوارق الشهيرة بالمغرب العربي والتي تعيش في الصحراء ويقدر عددهم بـ1.2 مليون نسمة ومتواجدين في مالي والجزائر والنيجر، السيارة تتميز بمحرك "V10" مكنها من حمل رقم قياسي في سحب طائرة "بيونغ 747".
4
Lamborghini Murcielago
السيارة الرياضية ذات المقعدين، تعد خلفية السيارة الشهيرة "لامبورغيني ديابلو" وقد احتفظت بالتقليد الإيطالي في تسمية السيارة بأسماء ثيران المصارعة وحصلت على اسم ثور المصارعة "مورسيلاغو" الذي نجا من 28 طعنة في مصارعة شهيرة بمدينة قرطبة الإسبانية عام 1879، حيث قاتل الثور بقوة شديدة حتى أن المصارع منحه شرف نادر بتركه يحيا إعجاباً بقوته.
5
Shelby Tuatara
رغم الإمكانات الرائعة التي تمتلكها سيارة "شيلبي تواتارا" فإن المسؤولين بالشركة أساءوا إليها من خلال اسم يصعب نطقه، السيارة تحتوي على محرك بتربو مزدوج سعة 7 لتر يولد قوة 1350 حصان ويهدف إلى منافسة سيارة "بوغاتي فيرون" وأن تصبح أسرع سيارة طرق يتم إنتاجها في العالم عندما تطلق في الأسواق لاحقاً من هذا العام، لكن المشكلة في الاسم المستمد من لغة قبائل الموري بنيوزيلندا، ويشير إلى إحدى الزواحف بالجزيرة لم يتبقى منها سوى نوعين فقط.



تعديلات رياضية لسيارة Mercedes CL-Class


كشفت شركة التعديل "Prior Design" عن مجموعة جديدة من التعديلات الرياضية لسيارة " Mercedes CL-Class" للشكل والأداء.

حزمة التعديلات متاحة لكافة موديلات المحركات المختلفة التي أطلقت منذ عام 2011، والنسخ الحديثة التالية لذلك التاريخ من سيارة " CL-Class"، وتضم تحويل جسم السيارة إلى جسم عريض بصدام أمامي جديد، وسبويلر، وامتدادات للرفارف والحواف الجانبية، وصدام خلفي جديد مدمج به ديفيوزر، وسوبلير في غطاء حقيبة السيارة.
تبلغ سعر تلك الأجزاء الإيروديناميكية فقط حوالي 12.9 ألف يورو، أي ما يعادل 60.9 ألف ريال، ومن الممكن الحصول على المزيد من التعديلات من الشركة مثل عجلات جديدة من المعدن الخفيف بالإضافة إلى أنظمة عادم رياضية لمن يبحث عن تحسين أداء السيارة، والعديد من الأجزاء المختلفة لسيارات "Mercedes CL-Class".