الجمعة، 11 مايو 2012

الإخبارية اليومية






واشنطن تريد تعاوناً على مختلف الأصعدة لمواجهة إرهاب إيران والأنظمة المتعاونة معها

مستشار مكافحة الإرهاب في الكونجرس الأمريكي: السعوديون يمتلكون قدرات استخباراتية على اختراق أعتى التنظيمات الإرهابية في العالم
كلينتون عند إعلانها عن إحباط العملية الإهاربية لتفجير طائرة في مؤتمر نيودلهي أمس الأول (رويترز)
٢٠١٢/٥/١٠

تثبت الاستخبارات السعودية مرة أخرى أنها من أقوى الأجهزة الاستخباراتية في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وأن التعاون الاستخباراتي العالمي هو ركيزة منظومة العلاقات الدولية في القرن الحادي والعشرين، التي أصبحت تقام على أساس المصالح المشتركة سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو أمنية.
الجديد الذي أضافته المملكة وتفردت به في العالم، هو الاعتماد علي العنصر البشري (المحترف) وليس على الأجهزة التكنولوجية أو الأقمار الصناعية فقط، التي أثبتت فشلها في رصد والتقاط صور مثل هذه القنابل المتطورة غير المعدنية التي يطلق عليها « قنبلة الملابس الداخلية «underpants»، وهي النسخة الجديدة المطورة من «قنبلة الملابس الداخلية» التي فشلت في إسقاط طائرة ركاب فوق ديتريوت في 31 ديسمبر عام 2009، وتحمل البصمة الجنائية لصانع القنابل في تنظيم القاعدة» إبراهيم حسن عسيرى «المختبئ حاليا في اليمن، كما يؤكد البعض.
وفي عام 2010 نجحت الاستخبارات السعودية في الكشف عن طردين مشبوهين كانا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة، حيث كانت وجهتيهما النهائية مركز عبادة يهودي في مدينة شيكاغو، وأعلن «جون برينان» مستشار البيت الأبيض لشؤون مكافحة الإرهاب وقتئذ عن أن: «الولايات المتحدة ممتنة للمملكة العربية السعودية لمساعدتها في توفير المعلومات التي مكنتنا من التعرف على التهديد القادم من اليمن».
وأن الطردين يشكلان «تهديدا إرهابيا حقيقيا» من قبل «تنظيم القاعدة» في جزيرة العرب، ووصفهما «برينان» بأنهما: «يحتويان على مواد «حساسة جداً»، تهدف إلى التسبب بأكبر أذى ممكن». والهدف المعلن لتنظيم القاعدة في «اليمن» هو استهداف «المصالح الأمريكية»، وحسب «بروس هوفمان» خبير الإرهاب الدولي، فقد عمد تنظيم القاعدة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، إلى تكثيف استراتيجية الحرب الاقتصادية ضد الولايات المتحدة.
من هنا قام جهاز الاستخبارات السعودي بزرع العميل (المزدوج) داخل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، بهدف إقناع موجهيه بإعطائه هذه القنبلة غير المعدنية لتنفيذ المهمة، وأن العبوة الناسفة كان مخططا أن يجري تهريبها إلى الخارج على متن طائرة دون رصدها ثم تفجيرها. ناهيك عن الدور الذي لعبه هذا العميل المزدوج في توفير معلومات مهمة ساعدت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في تحديد موقع القيادي بالقاعدة «فهد القواس» الذي قتل الأحد الماضي، عندما استهدفته طائرة بدون طيار تابعة للوكالة بصاروخ بينما كان يخرج من سيارته في واد جبلي في محافظة شبوة اليمنية الجنوبية.
ويعكف حاليا خبراء بمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي في ولاية فرجينيا على تحليل العبوة، لتقرير هل كان يمكن فعلا أن تتفادى إجراءات الأمن في المطارات، وحسب الدكتور وليد فارس مستشار المجموعة النيابية لمكافحة الإرهاب في الكونجرس الأمريكي فإن نجاح الشراكة الأمنية الدفاعية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بدأ منذ عملية التجنيد الأولي التي بدأت في السعودية ثم في الاختراق عالي المستوى لتنظيم القاعدة، وانتهاء بتسليم هذه العبوة الخطيرة للولايات المتحدة.
وأضاف أن ذلك يدل دلالة قاطعة على أن السعوديين يمتلكون قدرات استخباراتية على اختراق أعتى التنظيمات الإرهابية في العالم بسبب معرفتهم العقائدية وخبرتهم بطبيعة الأرض الجغرافية والاجتماعية والسياسية شديدة التعقيد في اليمن، وهو ما مكن القدرات التكنولوجية التجسسية العالية للولايات المتحدة والقدرة على التنصت الفضائي والتحليل الكيميائي الفائق من ممارسة مهامه.
ما يشغل واشنطن حاليا بعد هذه العملية التي لن تكون الأخيرة – كما يقول – هو اكتمال التعاون الاستراتيجي مع المملكة على مختلف الأصعدة وليس على مستوى تنظيم القاعدة فقط، فالارهاب المدعوم من النظام الإيراني والأنظمة المتعاونة معه مثل النظام السوري وحزب الله لا يقل خطورة وشراسة، وبالتالي على الولايات المتحدة والمملكة الاستعداد لمجابهة محاولات جديدة قد تتعاون فيها القاعدة مع النظام الإيراني، لأن القاعدة بعد مقتل «أسامة بن لادن» و»العوالقي» ليست في انحسار بعد أن تلقت ضربات موجعة، وإنما هي تستعد لموجة جديدة من العمليات الإرهابية انطلاقا من اليمن في الجزيرة العربية والصومال في أفريقيا.






شدد خلال كلمته في اجتماع "عدم الانحياز" على أهمية وقف العنف في سوريا
وكيل وزارة الخارجية: على إيران إيجاد حل سلمي لقضية الجزر الإماراتية
واس- شرم الشيخ:
 شدد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير، على أن المملكة تؤكد دعمها المطلق لسيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران، وتطالبها بالاستجابة لدعوة الإمارات لإيجاد حل سلمي وعادل لقضية الجزر عن طريق الوسائل السلمية بواسطة المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وأكد الأمير تركي في كلمته اليوم أمام الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز بمدينة شرم الشيخ المصرية أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تعاني في بعض مناطقها من غياب تام للعدالة وإنكار لحقوق الآخرين, مبينا انه ليس أدل على ذلك من استمرار الاحتلال الإسرائيلي الجاثم لعقود على الأراضي الفلسطينية المحتلة, موضحاً أن المملكة تجدد التأكيد على موقفها الثابت والراسخ الداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني انطلاقاً من دعمها وتأييدها للمبادرة العربية للسلام.

وبشأن الوضع في سوريا أشار إلى أن المملكة العربية السعودية تؤكد أنها في طليعة أي جهد دولي يحقق حلولا عادلة وعاجلة وشاملة لحماية الشعب السوري وتشدد على أهمية الإسراع في وقف العنف ووضع حد لإراقة الدماء وبما يضمن إيصال المساعدات الطبية والإنسانية إلى جميع المدنيين المتضررين.

وفي الشأن اليمني أوضح أن اليمن يتعرض لتحديات ومخاطر عديدة تستوجب من الجميع تقديم الدعم والمؤازرة والمساندة للجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، خاصة أن أمنه واستقراره مرتبط بأمن واستقرار الجميع.. لافتاً إلى أن اليمن يحتاج إلى دعم دول عدم الانحياز في هذه المرحلة الحرجة في مساره السياسي والاقتصادي والأمني.

وفيما يخص جمهورية السودان أكد الأمير تركي أن المملكة العربية السعودية تدعو حكومة جنوب السودان إلى الالتزام باحترام الحدود القائمة بينها وبين السودان على أساس حدود الأول من يناير 1956 وتنفيذ الالتزامات المبرمة بين البلدين في كافة المجالات وفض المنازعات بالطرق السلمية ووقف جميع أشكال التعديات بين البلدين.

ولفت خلال كلمته إلى أن أهم التحديات التي تواجهنا في الوقت الراهن ظاهرة الإرهاب التي لم تعد محاربتها شأناً محلياً ينحصر في حدود دولة ما وإنما تعدت ذلك لتصبح هدف المجتمع الدولي بأسره.. مبيناً أن المملكة أكدت في مناسبات عديدة إدانتها واستنكارها للأعمال الإرهابية والعمل على استئصال الإرهاب من جذوره بكافة أشكاله.






السعودية تضخ وديعة بمليار دولار في المركزي المصري
أحمد قطان: مذكرة تفاهم لتقديم مساعدات أخرى بـ500 مليون دولار
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
السفير السعودي أكد أن الاتفاقية تأتي في إطار الدعم السعودي لمصر
القاهرة - العربية.نت

أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في مصر، فايزة أبو النجا، أنه فى ضوء التزام المملكة العربية السعودية بتعهداتها لدى مصر، فقد تم ضخ وديعة قيمتها مليار دولار، تم تحويلها للبنك المركزي كوديعة لمدة 8 سنوات.

وقالت الوزيرة في تصريحات لها اليوم، إنها تنتهز هذه الفرصة لتعبر عن شكر وتقدير مصر قيادة وحكومة وشعبا للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين على هذا الدعم والمساندة التي تقدمها السعودية لزيادة نمو الاقتصاد المصرى فى ظل الظروف الراهنة.

وقال سفير السعودية لدى مصر أحمد عبدالعزيز قطان يوم الخميس، إن بلاده ومصر وقعتا مذكرة تفاهم تقوم السعودية بمقتضاها بإيداع المبلغ في البنك المركزي المصري"، وفقاً لما ذكرته "رويترز".

وقال القطان، الذي يشغل أيضا منصب المندوب الدائم للسعودية لدى جامعة الدول العربية في بيان "إن البلدين وقعا أيضا مذكرة تفاهم تقدم السعودية بمقتضاها مساعدات للقاهرة قيمتها 500 مليون دولار"، مضيفا "أن ذلك يأتي في إطار الدعم السعودي لمصر".

وقال إن السعودية استجابت في نفس الوقت لطلب مصر استيراد كميات من غاز البوتان (البوتاجاز) بقيمة 250 مليون دولار.

وتابع "هذه المساعدات تنطلق من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على دعم مصر واستقرارها".

وكانت السعودية قد أعلنت عن برنامج مساعدات لمصر في يونيو/حزيران العام الماضي. وقال قطان في البيان إن المساعدات التي أعلن عنها جاءت في نطاق هذا البرنامج.

وقال مصدر في السفارة السعودية بالقاهرة لـ"رويترز"، إن مذكرتي التفاهم "وقعتا في الآونة الأخيرة".

وتغلبت مصر والسعودية على أزمة في العلاقات نشبت بينهما بعد مظاهرات أمام السفارة السعودية في القاهرة أواخر الشهر الماضي دفعت الرياض لاستدعاء سفيرها وإغلاق السفارة والقنصليات السعودية بمصر بسبب ما قال السعوديون إنها إهانات وجهها متظاهرون لقادة المملكة.

وعاد السفير وأعادت القنصليات فتح أبوابها بعد اتصال هاتفي بين المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، الذي يدير شؤون مصر والملك عبدالله بن عبدالعزيز وزيارة قام بها للسعودية وفد مصري ضم رئيسي مجلسي الشعب والشورى ووزراء في الحكومة وسياسيين ورجال دين مسلمين ومسيحيين.

وتسعى مصر التي تتفاوض أيضا للحصول على قرض بقيمة 3.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي للحصول على مساعدات مالية من مانحين دوليين للمساهمة في سد عجز ميزان المدفوعات الذي تفاقم بسبب الاضطرابات.






«الجيزاوي» يشكر خادم الحرمين ويؤكد ثقته في عدالة القضاء السعودي

 10/5/2012 | 
وجه أحمد الجيزاوي “المواطن المصري المتهم في قضية تهريب مواد مخدرة إلى المملكة” رسالة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين “مرفق نص الرسالة” عبر فيها عن سعادته بعودة العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها ومعرباً عن أسفه على التوتر الذي حصل فيها ومؤكداً ثقته التامة في عدالة القضاء السعودي وكرم مقام خادم الحرمين الشريفين.
وفيما يلي نص رسالة الجيزاوي حسب ما نقلته صحيفة الرياض:

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة شكر وعرفان

حضرة مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

نشكر مقامكم على عودة العلاقات بين حكومتكم المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، حيث أسعدنا عودة العلاقات الودية بين الإخوان الأشقاء، ويحزنني ويؤسفني ما حدث بين الإخوة من توتر في العلاقات. إننا على ثقة تامة من عدالة الأجهزة الحكومية والقضاء السعودي وكرم مقامكم الكريم بما يخدم مصالح الشعبين والأمة الإسلامية- حفظكم الله دائماً فخرا للإسلام والمسلمين.

وجزاكم الله خيراً.

هذه الرسالة كتبتها بمحض إرادتي دون إجبار وسلمتها إلى المحامي سليمان سالم الحنيني لتسليمها لمقامكم حفظكم الله ونشرها.
ابنكم/ أحمد محمد ثروت الجيزاوي


الأحد ٦ مايو ٢٠١٢ – ١٥/٦/١٤٣٣هـ .





سعد العنيني - جدة تصوير : وليد الصبحي
الخميس 10/05/2012
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية عصر أمس حفل تخريج 509 ضباط وأفرد من حرس الحدود بعد أن إلتحقو بـ 7 دورات تدريبية.
وقال مدير عام حرس الحدود الفريق ركن زميم بن جويبر السواط «إن رجال حرس الحدود يشعرون بالفخر والإعتزاز برعايتكم حفلهم فيهتفون بألسنتهم عبارات الولاء ويرسمون في الميدان بأجسادهم صور التلاحم. وأضاف سيدي إن أبنائكم الخريجون من مختلف التخصصات البحرية تلقو في هذا المعهد تعليمآ نظريآ مكثفآ وتدريبات عملية وفرضيات ميدانية خلال فترة الدورة، ليكونو قادرين على أدى المهام الأمنية المناطة بهم ، وأوصيهم بتقوى الله عز وجل ومخافته في السر والعلن والوفاء بالقسم العظيم الذي قطعوه على أنفسهم في هذا اليوم .
وأضاف زميم إن الحدود البحرية في المملكة حظيت بإهتمام بالغ منذ توحيد المملكة ولهذا شهد حرس الحدود دعمآ متواصلآ في سبيل أداء مهامه الأمنية البحرية على الوجة المطلوب، ونفخر اليوم بتدشين 4 زوارق بحرية للمهام الخاصة والتي تمثل تطورا مهما في هذا الجانب وإستمرارا للدعم المتواصل لحرس الحدود من قبل ولاة الأمر حفظهم الله . 
ودشن سموالأمير محمد بن نايف الزوارق البحرية للمهام الخاصة المنضمة حديثاً للخدمة والتي بلغ عددها 4 زوارق ، وبعدها إفتتح سموه قسم الشئون الطبية ومركز التاهيل الطبي ووحدتي طب الغوص بجدة والدمام .
وفي تصريح خص به اللواء زميم «المدينة « قال نحمد الله على هذا النجاح فنجاحنا الذي تحقق في التدريب سوف يتحقق في الميدان وثقتنا بأبنائنا أن يؤدوا مانتمناه منهم وثقتنا بهم كبيرة.




مدير التعليم افتتح المعرض الفني
تدشين أول نادٍ صحي لمدارس بنات المدينة 
 
المدينة المنورة – إلهام محمود: 
دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني , معرض الوسائل التعليمية للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) بالمنطقة , وذلك بالمدرسة الثانوية الثالثة والعشرين ، بحضور مدير إدارة الإعلام التربوي الأستاذ عمر البرناوي، وعدد من القيادات التربوية. وفور وصوله تجول ومرافقوه على أقسام المعرض واطلع على محتويات كل قسم، كما اطلع على مرافق المبنى وما يضمه من قاعات تفاعلية ومقرات لمصادر التعلم والمكتبة ومعمل الحاسب واللغة الإنجليزية، وأثنى على الجهود الذاتية لمعلمات المدرسة في تجهيز تلك الفصول والقاعات وتهيئتها سعيا منهم في الارتقاء بالأداء والوصول بالبيئة التربوية والتعليمية بالمدرسة. كما أبدى أعجابه بأعمال بناته طالبات المدرسة ومشاغلهن الإبداعية . كما تم تدشين النادي الصحي الأول على مستوى مدارس بنات المنطقة. 




قائد قوات الدفاع المدني بالحج: اجراءت صارمة لمن يخالف قوانين السلامة في تسكين الحجيج
  

مريم الجميل - المدينة
الخميس 10/05/2012
 
كشف اللواء محمد عبد الله القرني قائد قوات الدفاع المدني بالحج ان187 وحدة دفاع مدني جديده تم استحداثها بالمملكة، وذلك حسب الأوامر الملكية الأخيرة، كما تم تخصيص ما يزيد عن 6500 موظف، وكان للمدينة المنورة نصيب الأسد من هذه المراكز لخدمتها بالإضافة لتشكيل وحدات إضافية لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج وتم تأمين كل الإعداد والآليات المطلوبة لدعم المدينة المنورة لموسم هذا العام.
وأضاف القرني في تصريحات «للمدينة» أمس أن وزارة الحج حريصة على وضع آليه دقيقه في الإسكان فلايتم منح الترخيص إلي أي منشأة لتسكين الحجاج مخالفة لتعليمات السلامة ثم عمل رقابة دورية لها، وفي حال تأكيد مخالفتها يتم إغلاقها وقطع التيار الكهربائي عنها، أما عن المخالفات في العام الماضي كانت بسيطة وتم اتخاذ الاجرات المناسبة وتقديم الضمانات المطلوبة، ولا نكتفي بتأمين مخارج طوارئ وتدريبات الإخلاء وسلامة المنشئة بل تحديد أعدد تسكين معين تفرضها المكاتب الهندسية حسب معايير معترف بها على الدور(الفنادق) وتامين سكن بديل في حال حدوث مكروه لا سمح الله. من جهته أوضح وكيل وزارة الحج حاتم حسن قاضي أن هناك منهجية علمية تسير عليها كافة الجهات التي تخدم حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي تنفيذ للقيادات الحكيمة، وقال أن حج هذا العام سيشهد الكثير من اللمسات التطويرية والعناية بالعنصر البشري . يأتي ذلك علي هامش اجتماع الحج السنوي بين المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الحج بالمدينة المنورة الذي اقيم في فندق المريديان بالمدينة لمناقشة الخطط التفصيلية لحج هذا العام.





مرور المدينة المنورة يتعامل بإيجابية مع مراجعيه 
]
المدينة المنورة - مروان قصاص: 
لاحظت (الجزيرة) أثناء زيارتها لإدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة , أن هناك تغييرا إيجابيا شاملا , وخاصة في إجراءات الحصول على رخص القيادة للمواطنين والمقيمين يشعر به كل من يتواجد بالقسم لإصدار الرخصة . حيث لا تتجاوز فترة تجديد الرخصة مدة خمس دقائق على الأكثر إذا ما كان المواطن قد سدد الرسوم وليس عليه أية مخالفات مرورية . كما يلاحظ الزائر أن صالة انتظار المراجعين مكيفة الهواء ونشر بها عددا كبيرا من الكراسي لراحة المراجعين , بدلا من وقوفهم وتكدسهم كما كان عليه الوضع من السابق . كما وضع كرسي أمام نافذة المراجعة لكبار السن للجلوس وإكمال إجراءاتهم , ويلمس الزائر رضا الجميع من هذا التغيير الإيجابي الذي تجاوز الإجراءات الرسمية , ليصل إلى التعامل الرفيع والراقي من الموظفين مع كافة المراجعين . 





تعليم المدينة يحتفل بذوي صعوبات التعلُّم 
المدينة المنورة - مروان قصاص: 
افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني، مؤخراً فعاليات (يوم الاحتفاء) بذوي صعوبات التعلم بالمنطقة، تحت شعار «تعرف على حاجاتي للحد من صعوباتي»، التي تستضيفها التعليم بالتعاون مع الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم، وذلك بمقر جمعية الأطفال المعاقين بالمدينة. وفي الحفل ألقى مدير الجمعية الخيرية لذوي صعوبات التعلم نايف الصقر كلمةً، وأوضح من خلالها أهمية اكتشاف الطفل من ذوي صعوبات التعلم، وكيفية التعامل معه. بعد ذلك قدم المدير العام للتعليم كلمةً، رحَّب فيها بالحضور من مسؤولين ومعلمين ومعلمات وطلاب صعوبات التعلم وأولياء أمورهم، مثمناً جهود الجمعية. وأشار إلى أن إدارة التربية والتعليم لديها أكثر من 60 برنامجاً للبنين و6 برامج للبنات، وتخدم أكثر من 2000 طالب وطالبة من صعوبات التعلم. 




التوقيع مع مداد لإدارة الجلسات وصياغة التوصيات
أحمد سالم الجهني -المدينة
الخميس 10/05/2012
تطلق جمعية «أسرتي» محرم المقبل فعاليات الملتقى السادس لجمعيات الزواج، وكانت «أسرتي» قد حرصت على توقيع اتفاقية مع مركز مداد للدراسات والبحوث الخيرية لإدارة الجلسات العلمية والبحوث المقدمة وصياغة التوصيات فى خطوة استياقية لإنجاحه. 
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن استعدادات الجمعية المبكرة لتنظيم الملتقى الذي سيحضره قيادات جمعيات الزواج والتنمية الأسرية ومراكزها من كافة مدن ومحافظات المملكة لمناقشة متطلبات العمل المؤسسي المتميز التي يتواكب مع تطلعات الداعمين واحتياجات المستفيدين، ويسهم في بناء اسر مستقرة وسعيدة، وذلك من خلال الفعاليات المتنوعة من الندوات والدورات وورش العمل وعرض بحوث و التجارب الناجحة لجمعيات الزواج وتبادل الخبرات والنقاش حولها للمساهمة بتطويرها. 
من جانبه قال فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أمين عام الجمعية وإمام وخطيب المسجد النبوي الشريف أن ملتقى جمعيات الزواج يهدف إلى صناعة روح جماعية وتكاملية بين جمعيات الزواج وتنمية الأسرة لضمان استمرار التعاون والتكامل بينها، وتقريب الإستراتيجيات والتوجهات العامة بين هذه الجمعيات وفق الأولويات الاجتماعية والأسرية المعاصرة وتبادل الخبرات والتجارب المتميزة في الشأن الأسري بين هذه الجمعيات والمراكز والمؤسسات المتخصصة وبناء جسر تواصل وتعاون بين هذه الجمعيات ومراكز الدراسات وبيوت الخبرة والأقسام الأكاديمية المتخصصة في الشأن الاجتماعي والأسري ورسم صورة ذهنية إيجابية لدى أفراد المجتمع عن رسالة هذه الجمعيات القائمة على عنايتها بالأسرة بناءً واستقرارًا، وإطلاع الداعمين والممولين وأهل البذل من الأفراد والمؤسسات المانحة بجهود هذه الجمعيات، ودورها في حماية الأسرة، لضمان استمرار وزيادة بذلهم، وصياغة عدد من التوصيات التطويرية في مجال اللوائح والأنظمة والدعم القانوني والمالي والإعلامي ونحوها، والرفع بها لوزارة الشؤون الاجتماعية والجهات ذات الاختصاص لدعم هذه الجمعيات في تحمل رسالتها.




عبداللطيف الصبحي - بـدر
الخميس 10/05/2012

شهد محافظ بدر المهندس صالح بن عبدالعزيز الخليفة الحفل الختامي لفعاليات ملتقى المعلمين والمعلمات بمحافظة بدر، والذي أقيم بقاعة بدر للاحتفالات بحضور مدير مكتب التربية والتعليم عبدالرزاق بن عبداللطيف الصبحي، وعدد من مديري الإدارات الحكومية، ومديري المدارس بالمحافظة والأعيان وجمع من منسوبي التربية والتعليم. وبدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقيت بعض الكلمات، كما شاهد المحافظ والحضور عرضًا عن فعاليات الملتقى التي أقيمت على مدار الأسبوع الماضي، وفي الختام قام محافظ بدر بتسليم الدروع وشهادات التقدير والكؤوس للمعلمين المتقاعدين، والإدارات الحكومية، والمؤسسات، والأفراد المشاركين والمتعاونين في فعاليات الملتقى، كما تم تكريم وسائل الإعلام.




في ختام الأنشطة الرياضية بجامعة طيبة
أبراج التربية تكتسح العلوم وتحصد ذهب السلة
٢٠١٢/٥/١٠

اختتمت جامعة طيبة أنشطتها الرياضية للعام الحالي في الصالة الرياضية بالجامعة، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور شايع القحطاني، ووكيل الجامعة للشؤون الفنية الدكتور أسامة جنادي، مساء أمس الأول.
وانتهت المباراة الختامية التي جمعت بين منتخب كلية التربية لكرة السلة ومنتخب كلية العلوم، بفوز كلية التربية بنتيجة 34/14 لتحصل على المركز الأول والميداليات الذهبية.
وأكد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، الدكتور شايع بن يحيى القحطاني، في الكلمة التي ألقاها في بداية الحفل، دعم إدارة الجامعة للأنشطة الطلابية الرياضية والاجتماعية والثقافية، موضحاً أن ما حقّقه طلاب الجامعة من إنجازات في كرة القدم والطائرة والسباحة والجودو وغيرها من الألعاب، يؤكد مدى ما تجده هذه الأنشطة من دعم واهتمام، مبيناً أن الأنشطة اللاصفية تدفع الطالب للإنجاز والتميز، وتصنع منه شخصية ذات تأثير على مستوى الجامعة والمجتمع، داعياً الطلاب إلى أهمية الانخراط في مثل هذه الأنشطة التي تنعكس على الطالب من ناحية الصحة والسلوك.
من جانبه، نوّه وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية، د. ماهر مسعودي، بالجهود التي تقدمها الجامعة في سبيل دعم الرياضة،





«تقني المدينة» يحرز ذهبية وفضية في الاختراعات
٢٠١٢/٥/١٠

حقق متدربو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة نجاحات كبيرة دوليا ومحليا، حيث فاز عبدالله جلال الدين من الكلية التقنية بالميدالية الفضية عن اختراعه الذي شارك به مؤخرا في «معرض جنيف الدولي الأربعون للاختراعات»، كما حقق مركز الموهوبين التقنيين المركز الأول والميداليات الذهبية في أول أولمبياد للروبوت التقني بالمملكة، التي أقامتها الإدارة العامة لخدمات المتدربين في الدمام التقني الأسبوع الماضي. وقال رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة الدكتور عيد الردادي إن هذه النجاحات كانت نتاج عدة أمور، منها قدرات المتدرب العلمية والمهارية المميزة، ونوع التدريب الذي تحصّل عليه من خلال تخصصه في الكلية، إضافة للتوجيه الذي تلقاه سواء على مستوى التخصص أو من خلال الأنشطة الإثرائية التي تعرض لها في مركز الموهوبين التقنيين.






«ثقافة» المدينة تطلق الأحد مهرجانها المسرحي الثاني

٢٠١٢/٥/١٠

تطلق جمعية الثقافة والفنون، فرع المدينة المنورة، المهرجان المسرحي الثاني، مساء الأحد المقبل، ولمدة خمسة أيام، على مسرح إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، بعد موافقة صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة.
وقال مدير الجمعية، عيد الحجيلي، إن خمسة عروض مسرحية، من داخل المدينة المنورة وخارجها، ستشارك في المهرجان، مشيراً إلى أن المهرجان يتضمن إقامة مسابقة للعروض المسرحية القصيرة، ودورة في أساسيات التمثيل والإخراج المسرحي تبدأ بعد غد السبت.
وأوضح أن جوائز المسابقة ستشمل أفضل عرض متكامل، وأفضل مخرج، وأفضل أداء جماعي، وأفضل ممثل أول، وأفضل ممثل ثان، وأفضل نص، وأفضل إضاءة، وأفضل ديكور، وجائزة لجنة التحكيم.
وذكر أن جهود أمير المنطقة تدعم أنشطة الشباب، وموافقته على تنظيم المهرجان ستعود على المشاركين بالنفع والفائدة، لافتاً إلى أن فرع الجمعية يحظى بمتابعة مستمرة من رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، عبدالعزيز السماعيل، لتنفيذ أنشطة الفرع، وهو ما جعل الجمعية تواصل تقديم خدماتها للشباب والفتيات.
وأشار إلى أن هذا المهرجان يهدف إلى دفع حركة المسرح في المملكة، وخلق آفاق جديدة، واكتشاف المواهب المسرحية الشابة، والتنافس الخلاق لتحقيق مسرح أصيل وممتع يتبنى آمال المجتمع، ويعزز قيمه النبيلة، ويحقق رسالته التنويرية، في المدينة المنورة خاصة، وفي المملكة عامة.



استشارات طبية لأطفال «طيبة»
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
اتفقت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة ممثلة بمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال وجمعية طيبة النسائية الخيرية في مجال الاستشارات الطبية وبرنامج تعديل السلوك للأطفال الأيتام الذين ترعاهم الجمعية بقرية أطفال طيبة، على عمل برنامج يتم من خلاله تقديم الاستشارات الطبية لدى عيادة النمو والسلوك لعدد 50 طفلا وطفلة بإشراف الدكتور محمد أحمد العوفي، ويأتي هذا الإجراء في إطار التعاون البناء والمثمر بين الطرفين.





الفتيات يبدعن في حرق الأخشاب
الخميس 10/05/2012
أطلق فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة ممثلاً في لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي، ولمدة شهر كامل، دورتين نسائيتين في: الحرق على الأخشاب، والإبداع الزيتي، للدكتورة مي علي ندا المحاضرة بقسم التربية الفنية بجامعة طيبة، والفنانة التشكيلية هند مصطفى التوم. 
وأشار عيد الحجيلي مدير الفرع إلى أن الفعاليات النسائية من دورات وورش ومعارض تشهد تطورًا ملحوظًا في أنشطة الجمعية لهذا العام، تؤكد ما تتميز به المرأة في المدينة المنورة.



بعد تعرضه لحادث مروري تسبب في إعاقته
«مركز ينبع» أهّـل أمريكياً للمشي
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

تمكن الأطباء والأخصائيون في مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع من معالجة أمريكي تعرض لحادث مروري، وطفل سعودي كان معاقا منذ الولادة.
وأشار كامل مفوز، مدير مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع، إلى أن المصاب الأمريكي حضر للمركز عن طريق مستشفى الهيئة الملكية في ينبع وهو يعاني من شلل وتم إخضاعه للعلاج الطبي، لفترة مدتها 4 أشهر، موضحا تحسن حالته بشكل تدريجي، وبفضل من الله غادر المصاب المركز مشيا على الأقدام، وقال: «يتواصل الأمريكي بالهاتف من أمريكا مع المركز شاكرا لهم معالجته بعد أن فقد الأمل». وبين مفوز تحسن حالة طفل معاق، مشيرا إلى أنه أصبح قادرا على المشي بعد تلقيه العلاج اللازم في مركز التأهيل الشامل.




دورة إسعافية في محافظة بدر
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
نفذت كلية المجتمع ومركز إسعاف محافظة بدر أمس أولى الدورات المشتركة والتي تأتي ضمن التعاون التدريبي المشترك والذي عقد مؤخرا بين الكلية وهيئة الهلال الأحمر السعودي وذلك بمركز إسعاف بدر.
وبدأت أولى الدورات التدريبية لمنسوبي الأمن والسلامة في كلية المجتمع، فرع جامعة طيبة، وقد عقدت الدورة بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة بدر وقام بتنفيذها والإشراف عليها المدرب عبدالرحيم مهنا الأحمدي من هيئة الهلال الأحمر بمحافظة بدر.



عائض الوسمي - مهد الذهب
الخميس 10/05/2012
وجّه مدير التربية والتعليم بمحافظة المهد الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي لجنة الاختبارات الدولية بالإدارة بتطبيق نماذج الاختبارات الدولية على 24 مدرسة ابتدائية في مختلف القطاعات، 
وأكد الجريسي بأن الأسئلة تهدف إلى نشر ثقافة الاختبارات الدولية والاستفادة منها في عمليات التعليم والتعلم بما ينعكس على مستوى أبنائنا الطلاب وقدم شكره لفريق العمل، مضيفًا إلى أن هذه التجربة الفريدة سوف تؤدي إلى تحسين العمل التدريسي داخل الفصول وحث الجميع على التوسع في تطبيق مثل هذه الاختبارات حتى تشمل جميع مدارس المحافظة بنين وبنات.



أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الخميس 10/05/2012

أكد مساعد مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عواد الحازمي أن أي مشكلة تواجــه الموظف بالقطاع الخاص أكان مواطنًا أو مقيمًا، ولم تحلها المنشأة فعلى الموظف المتضرر أن يتقدم لمكتب العمل بلائحة ادّعاء بإدارة الدعاوى للنظر في دعواه، والحسم فيها مؤكدًا أن مكتب العمل هو «المظلة» سواء أكان العامل مواطنًا، أو مقيمًا، وكان مواطن قد تقدم إلى مكتب عمل المدينة شاكيًا من فصله بعد عمل دام لـ 3 سنوات فى شركة للاستيراد والتصدير بالمدينة ملمّحًا إلى تسلّط وافد من الجنسية البنجلاديشية على العاملين السعوديين في الشركة، وقال محمد المغربل من المدينة راويًا معاناته أنه تحمّل كثيرًا سوء التعامل، والضغوط التي يمارسها الوافد، والتى نتج عنها إنهاء خدماته دون أي إنذار. 
وقال المغربل إن عمل العامل البنجلاديشي الفعلي في الشركة مأمور مستودع، ومهنته عامل على الإقامة، وكان يطلب كل مرة توصيله إلى منزله، وتوصيله للبنك لتحويل مبالغ مالية لبلاده، وقضاء أموره الخاصة خارج الدوام على سياراتنا الخاصة، ومن لا يتعاون معه من الموظفين السعوديين يتم تطفيشه في العمل بأسلوب غير لائق وتشويه صورتنا أمام المدير بدون حق، ولا أدلة، ويقول محمد المغربل إن المدير الوافد قام بتحويل مهامي الوظيفية المتعاقد عليها في العقد المبرم مع الشركة من (محضر طلبات) إلى عامل (تحميل وتنزيل)، وتحميلي فوق طاقتي بأعمال شاقة حتى أترك العمل بعد أن رفضت أن أعمل خارج 
الدوام لقضاء أموره الخاصة، ويقول محمد طالبني المدير الوافد أكثر من مرة بتقديم استقالتي ولكني لم أقدم استقالتي ومع ذلك تفاجأت بقرار فصلي من العمل بدون أي أسباب.




لجان فنية من 3 جهات حكومية للمتابعة .. الداخلية لـ «التربية» :
اتخذوا الإجراءات اللازمة لمنع حرائق المدارس وعاقبوا المتسببين
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
قاد الاجتماع الذي رأسه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية مع عدد من مسؤولي الوزارة وقطاعاتها المختلفة، إلى صدور توجيه يقضي بضرورة إبلاغ وزارة التربية والتعليم للعمل على اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة للحيلولة دون حدوث حرائق في المدارس في مختلف مناطق المملكة.
وتضمن التوجيه أن سلسلة من العقوبات ستطال كل من يتسبب في مثل هذه الحوادث.
وبناء على تلك التوجيهات صدر خطاب مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري إلى جميع إدارات الدفاع المدني في مختلف المناطق، بضرورة إبلاغ عموم الإدارات العامة للتربية والتعليم بذلك التوجيه، كما تضمن الخطاب ضرورة متابعة جميع وسائل الأمن والسلامة داخل المدارس والتأكد من توفرها للوقاية من حدوث حرائق داخلها.
يذكر أن عددا من المدارس في مختلف مناطق المملكة شهدت حرائق مختلفة نتج عنها إلحاق الضرر بالطلاب والعاملين في تلك المدارس، كما أن التحقيقات قادت إلى تعمد فئة قليلة من الطلاب إشعال بعض الحرائق، بالإضافة إلى غياب وسائل الأمن والسلامة عن كثير من المباني المدرسية، الأمر الذي قاد إلى تشكيل لجان فنية من ثلاث جهات حكومية في جميع مناطق المملكة لمتابعة تطبيق شروط ووسائل الأمن والسلامة داخل المدارس، وعدم السماح بافتتاح أي مبنى مدرسي لا تتوفر فيه هذه الشروط والوسائل.


حسام سليماني، موسى الجهني - المدينة المنورة
الخميس 10/05/2012
أعادت شرطة المدينة المنورة يوم أمس طفلة مختطفة تبلغ من العمر 7 سنوات في وقت قياسي عقب فقدانها.
وقال المتحدث الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام في بيان وزعته شرطة المنطقة امس ان بلاغ من أحد المواطنين لمركز شرطة المطار عن تغيب طفلته البالغة من العمر سبع سنوات أثناء توجهها للبقالة بمفردها وبعد ساعة ونصف من البلاغ تم العثور على الطفلة في طريق حائل المدينة، وبمسافة تبعد حوالي عشرين كيلو متر من المدينة المنورة، تم نقلها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة والتي أوضحت وجود سحجات حول العين اليسرى والظهر دون تعرضها إلى أي اعتداء جنسي.
واضاف الغنام انه صدرت توجيهات مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي على الفور بتشكيل فريق بحث وتحري برئاسة المساعد لشؤون الأمن اللواء صالح القرافي وبإشراف ومتابعة من مدير الشرطة حيث تم التعرف على الاسلوب الإجرامي الذي ارتكب من خلاله الجاني فعلته وبالرجوع إليه تم التعرف على الجاني من خلال إجراءات الإستدلال الدقيقة التي اتخذها فريق البحث والتحري وبناء على ما توفر من معلومات تم القبض عليه من قبل ادارة التحريات والبحث الجنائي والتي بدورها قامت بتسليمه الى مركز شرطة المطار لإكمال إجراءات التحقيق معه حيث تبين بأنه سعودي الجنسية في العقد الثاني من العمر واعترف بفعلته، وتم إحالة أوراق القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام حيث ما يزال التحقيق معه مستمرا.
وشدد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي، تعليقاً على حادثة اختفاء طفلة شهدته المدينة المنورة أمس الأول، على المواطنين والمقيمين بضرورة الحرص على متابعة أبنائهم وعدم تركهم لوحدهم خصوصاً في الطرقات العامة، ولاسيما في الأوقات التي لا يوجد بها حركة سواء للمشاة أوالسيارات، مؤكدا ضرورة توعية الأبناء بعدم التحدث أو التفاعل مع الغرباء بأي طريقة كانت مهما كانت المغريات، وفي حال تعرضهم للاعتداء أوالإركاب بالقوة فعليهم طلب الاستغاثة.



ادعت سقوطها على الأرض وأطباء استخرجوها من العنق بعد 25 يوماً
طبيبة أسنان بمستوصف خاص تكسر إبرة في لثة طفلة بالمدينة!
سبق - خاص - المدينة المنورة:
 يستعد مواطن لتقديم شكوى ضد مستوصف خاص متخصص في طب الأسنان بالمدينة المنورة، إثر تعرض طفلته التي راجعت المستوصف لخطأ طبي. وقال المواطن لـ "سبق": اصطحبت ابنتي (5 سنوات) إلى مستوصف خاص متخصص في طب الأسنان؛ لأجل خلع ضرسها، وعند محاولة الطبيبة المعالجة إعطاء ابنتي الإبرة المخدرة، كسرتها داخل لثة الطفلة، وأوضحت للطبيبة أن الإبرة كسرت داخل اللثة، إلا أنها قالت لي إن الإبرة لم تكسر بل سقطت على الأرض، وأقنعتني بذلك.

وأضاف: خرجت من المستوصف وابنتي تصرخ من شدة الألم، وتوجهت بها إلى مستشفى خاص آخر بالمدينة المنورة، حيث أجريت لها عملية جراحية، دون أن يحددوا موقع الإبرة، ولم تنجح العملية، حيث لم يعثر على الإبرة.

وبعد 25 يوماً، راجعت مركزاً متخصصاً بالفم والأسنان، وحدد موقع الإبرة في العنق، وتم تحويل ابنتي إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، الذي بدوره أجرى لها عملية جراحية، استخرجت فيها الإبرة من عنق الطفلة من الجهة اليمنى، وكان طولها يقارب 2.5 سم، بحسب التقرير الصادر من مستشفى الملك فهد بالمدينة.

وكشف المواطن عزمه رفع شكوى ضد المستوصف الخاص المتسبب في الخطأ، وأخرى ضد المستوصف الخاص الذي لم يستطع تحديد موقع الإبرة، بل إنهم تسببوا في مضاعفات لابنتي من خلال إجراء عملية جراحية باللثة دون التوصل للإبرة أو استخراجها. وناشد المواطن المعني مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة والمسؤولين بوزارة الصحة، سرعة محاسبة المتسببين في الخطأ الطبي الذي لحق بابنته.

وتحتفظ "سبق" بنسخة من التقرير الطبي الصادر عن مستشفى الملك فهد بالمدينة.

وجاء فيه: ".... طفلة يوجد في عنقها إبرة مكسورة إثر تعرضها لمحاولة علاجها، والإبرة تتحرك ووصلت إلى العنق, وخوفاً من أن تتأثر الأوعية الدموية المهمة أثناء الحركة.... طلب منه إرسالها إلينا في مستشفى الملك فهد قسم جراحة الوجه والفكين، وعند وصول الطفلة تم تنويمها وبعد الإجراءات النظامية وتحت الأشعة تم تحديد موقعها في الجهة اليمنى من العنق وتحت التخدير العام تمت إزالتها من الخارج، رغم أن الإبرة أدخلت من داخل الفم، ووجدت جروح داخل الفم نتيجة محاولة إخراجها من دون تحديد موقعها. وكانت الإبرة نحو 2.5 سم".





لم يسمحوا لهم بالترميم تمهيداً لتطوير الحي
أهالي الدويخلة لأمانة المدينة : أين الوعود
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

طالب سكان حي الدويخلة، أمانة المدينة المنورة التزامها بالوعود، التي قطعتها على نفسها في تطوير الحي والتي أعلنت عنها قبل خمس سنوات.
حيث أكدت الأمانة في تقرير سابق نشرته «عكاظ» العدد 14703، اهتمامها بحي الدويخلة وكافة أحياء المدينة المنورة، ورد ذلك على لسان مدير العلاقات والإعلام السابق خالد بن متعب تركي، مشيرا في حديثه سابقا عن الانتهاء من إعداد دراسة تنظيمية لشوارع حي الدويخلة تهدف إلى تطويرها وسفلتتها، وسيتم البدء قريبا في تنفيذها على مراحل زمنية محددة.
أهالي الدويخلة أكدوا عبر «عكاظ» مرور خمس سنوات على وعود الامانة بتنفيذ خطة تطويرية للحي، موضحين ان الحي تنقصه الكثير من الخدمات رغم الكثافة السكانية، منتظرين حلولا تنفذها الأمانة، لإعادة تأهيل وتطوير الحي، شريطة توفير مساكن جيدة عوضا عن المساكن التى ستتم إزالتها.
الأهالي أصبحوا في حيرة من امرهم بعد مرور السنوات الخمس، متسائلين عن موعد البدء في الاعمال التطويرية للحي، ومتى سيتم تحويل الحي ليصبح نموذجيا وما الحلول البديلة التى وضعتها الامانة حتى توفر مساكن بديلة لهم خاصة ان معظم سكان الحي من اصحاب الدخل المحدود.
ويقول حامد البداني من سكان الحي «نسمع منذ فترة طويلة عن وجود تطوير، وأن الحي سيأخذ نصيبه من الاهتمام اسوة بالمناطق العشوائية التي ستطور، لكن حتى الآن لم ينفذ شيء رغم مجاورة الحي لمدينة المعرفة الاقتصادية وقربه من الطريق الدائري الثاني».
وأضاف: كثير من السكان أرادوا ترميم منازلهم لكن الامانة أبلغتهم بإرجاء ذلك تحت ذريعة ان الحي سيشهد تنظيما جديدا.
من ناحيته، يؤكد محمد الشاماني عدم وجود مركز صحي وعدم تنفيذ مشروع للصرف الصحي، مشيرا إلى أن هذين الأمرين ابرز مطالب السكان.
من جهته، أوضح أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد بن مدني العلي في حديث سابق، أن دراسات المخطط الشامل تطرقت لدراسة المناطق العشوائية بالمنطقة وأسلوب تطويرها ومن ضمنها منطقة الدويخلة، موصيا بالتعامل مع هذه المنطقة، بالإضافة للمحافظة على الأراضي الزراعية.




المياه تغمر شوارع ينبع والأحياء تئن من العطش
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

بالرغم من المعاناة التي يعيشها العديد من سكان الأحياء في محافظة ينبع مع نقص المياه لقلة الكميات، غمرت كميات المياه جزءا كبيرا من شارع الأربعين بسبب تهشم ماسورة، لتعلن هدرا في المياه. وأوضح الأهالي أنهم في معاناة مع المياه في ظل القطوعات المستمرة، وانتظارهم لساعات تحت حرارة الشمس على أمل الحصول على وايت من المياه من الأشياب.
من جانبه أوضح مصدر في فرع مياه ينبع أنه تم إصلاح العطل وعودة المياه للأحياء. 




دخيل الأحمدي - حسين بختاور تصوير - دخيل الأحمدي
الخميس 10/05/2012
لا تذكر المحاصيل الزراعية في منطقة المدينة المنورة دون أن ذكر مزارع «أبيار الماشي» والتي تعد من أهم السلال الغذائية بالمنطقة، ولا تستطيع أن تسلك طريق الهجرة دون أن تستوقفك تلك المزارع الجميلة الشاسعة التي تحوي أجود وأهم المحاصيل الزراعية كمنتجات النخيل بجميع أنواعها، ومنها «العجوة، والروثانة، والصفاوي»، ونعناع المدينة، والخضروات، والفواكه، فيما يجبرك الورد المدينى الذي يعبق المكان برائحته الزكية إلى البقاء أطول فترة ممكنة في تلك المنطقة، وبجوار تلك المزارع وكأنها تعيد أمجاد مزارع المدينة المنورة التي اشتهرت في وقت سابق بنخيلها ونعناعها ووردها المديني.
وأبيار الماشي، ذاك المكان الفسيح بجغرافيته وأرضه الزراعية، أصبح مع الأسف يضيق بأحلام أهله، وآمال ملاك تلك المزارع كما شاهدنا وعلمنا، ورغم ذلك بقيت تلك العلاقة العجيبة بين البعض وبين مزارعهم التي لايزالون متمسكين بها بالرغم من تبدل الأحوال، ويتمنون أن تشهد مزارعهم بداية ولادة جديدة تعيد ترتيب الأشياء في ظل حث الدولة على الاهتمام بالزراعة والمزارعين، لتكوين اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية لمنطقة المدينة على أقل تقدير.
عندما قررنا التجوال في منطقة أبيار الماشي، انطلقنا في تمام الساعة الواحدة ظهرًا من منطقة «الفقرة»-التي تبعد عن المدينة نحو 80 كيلو مترًا- فوصلنا في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، حيث قطعنا مسافة 28كم، وبدأنا نتجول حول المنطقة، ونقترب من المزارع، حيث تشتهر تلك المنطقة بالزراعة وخصوبة التربة، خاصة تلك المناطق الواقعة على أطراف حرة رهط، دخلنا إحدى المزارع والتقينا بمالك المزرعة، المزارع داخل الأحمدي، وطلبنا منه أن نتجول في المزرعة فرحب بنا، وبدأت جولتنا في المنطقة.
كان النخيل والورد المديني أكثر ما لفت أنظارنا في المزرعة، والتي تعد أكبر مزرعة للورد المديني في المنطقة، حيث يقدر عدد أشجار الورد فيها بنحو 10 آلاف شجرة منتجة، واقتربنا من الورد المديني بمنظره الخلاب، فعرض علينا صاحب المزرعة، والذي نناديه «أبا محمد» بأن نخوض تجربة جمع الورود، فقمنا بذلك بالفعل، رغم أن بعض الأشواك أدمت أيدينا، كما سمح لنا بأن ندخل بعض البيوت المحمية في المزرعة وقمنا بجمع «البندورة» الطماطم، وكانت تجربة ممتعة.

البيوت المحمية
يقول أبو محمد عن البيوت المحمية التي يصفها ببيوت الخيرات المربحة، أنها تتميز بالإنتاج العالي جدًا مقارنةً بالزراعة التقليدية في وحدة المساحة، فمثلا إنتاج الطماطم في الحقل المكشوف كان 7,5 طن للدونم، بينما وصل الإنتاج في البيوت المحمية إلى 35 طن للدونم للمحاصيل مثل الطماطم والخيار والفلفل والفراولة ومحاصيل أخرى توفير مياه الري مقارنة بالزراعة التقليدية نظرًا لقلة الفاقد من عملية التبخر، كما يحدث في الزراعة المكشوفة، كما تساعد على زيادة إنتاج الثمار ذات المواصفات التسويقية العالية الجودة، وسهلة السيطرة على العمليات الزراعية من مكافحه الأعشاب يدويًا أو كيميائيا، وكذلك الآفات الحشرية، وحماية المزروعات من خطر الصقيع شتاءً باستخدام التدفئة، ومن حرارة الشمس صيفًا عن طريق التكييف البارد.
وطلبنا من الأخ داخل أن يسلط الضوء على أبيار الماشي ومزارعها، خصوصًا وأننا صادفنا البعض من المزارع التي قد أهملت وماتت بعد أن كانت تذخر بالعديد من المحاصيل الزراعية والنخيل، فقال الأحمدي: أبيار الماشي تعد من أشهر المزارع على الإطلاق في المدينة المنورة، ولكن أكثر ما يخشاه المزارعون وأصحاب المزارع هو استمرار فقدان رافد مهم لتلك المنطقة وتعرض مزارع أبيار الماشي إلى بعض المشاكل بسبب نقص المياه الجوفية الذي قضى على بعض المزارع، مما نتج عنه ترك العديد من المزارعين السابقين لمزارعهم، ولكن أود أن أطمئن الجميع بأن المياه في بعض المناطق غزيرة إذا حافظ البعض على طريقة استخدام المياه من خلال عمليات الري، وترك المزروعات غير المجدية والتي تستهلك كميات كبيرة من المياه، ولاهتمام أكثر بأبيارالماشي ومزارعها التي تعتبر السلة الغذائية الأولى في منطقة المدينة المنورة والمناطق المجاورة.

إهمال المزارع
وقال أبو محمد: لكي أكون منصفًا فإن بعض المزارعين قد أهلكوا مزارعهم بأنفسهم، بعد إن قامو بإيجار مزارعهم للعمالة الوافدة التي لا تعترف سوى بالربح المادي فقط، كما أن طريقة استخدامهم للري بالطريقة التقليدية القديمة «الغمر»، تستهلك في ري الفدان أو الحوض الواحد نحو 10 أضعاف الماء المستخدم بواسطة أساليب الري الحديثة «التنقيط».
ويضيف المزارع الأحمدي أن الخطورة الحقيقية تكتمل في ما تسببه تلك العمالة من أضرار حقيقية على صحة المستهلك، حيث تقوم برش المبيدات الزراعية الخطرة، وبعض الأصناف من المبيدات عالية السمَّية والتي يحظر تسويقها دوليًا، كما يحظر تناول الخضار والفواكة والورقيات المرشوشة قبل مرور شهر من تاريخ رش المبيد، إلا إننا نلاحظ أن العمالة تقوم بتسويق تلك المنتجات في نفس اليوم أو في اليوم الثاني من الرش، وهذا ينتج أضرارًا خطيرة وكبيرة على صحة المستهلك، ويشك البعض أنها أحد الأسباب الرئيسة لتفشي أمراض السرطان وبعض الأمراض المستعصية في المنطقة، ولابد أن يتم متابعة هؤلاء ومعاقبة المخالفين منهم.

أزمة المياه
بالصدفة التقينا بالمزارعين مبارك العلوي ومحمد نويفع، وبدأنا نتحدث معهم عن أبيار الماشي ومزارعها، فصاحبوا «المدينة» في جولتها على مزارعهم، وأكدوا لنا خلال حديثهم أن فرع مديرية المياه بالمنطقة عندما قرر حفر آبار في «أبيار الماشي» لم يراعِ أبعاد حفر تلك الأبار، مشيرين إلى أنها خطوة غير مدروسة، وقالوا: آبارنا كانت على عمق «50 إلى 60 مترا»، ولكن آبار المديرية العامة للمياه تجاوزت الـ»300م»، وهذا معناه سحب جميع المياه الجوفية من المزارع، والتي بذلنا الغالي والنفيس في استصلاحها وزراعتها وتكبدنا خسائر فادحة، إضافة إلى أن مزارع أبيار الماشي كانت تمد منطقة المدينة المنورة بأكملها بما تحتاجه من محاصيل زراعية، بل إن المنطقة كانت على استعداد لسد احتياج بعض المحافظات والمدن الكبرى مثل ينبع وجدة، وأكدوا لـ»المدينة» أنهم بصدد رفع دعوى ضد المصلحة لتعويض الضرر الذي أصابهم.

طفوح بركانية
وخلال جولتنا في المنطقة كان من الملاحظ أن تركيبها الجيولوجي كان يغلب عليها الطفوح البركانية البازلتية «امتداد لحرة رهط»، وتتركز بالقطاع الشرقي منه، ووصلنا إلى حرة رهط ووجدناها تضم العديد من الفوهات البركانية المنتشرة من الشمال إلى الجنوب، والتي يمكن الاستفادة من هذه البراكين والفوهات الخامدة والهادئة كمصدر للطاقة الحرارية الأرضية، وتغطي الصخور المتطابقة شديدة الطي والتكسر والتصدع والمتحولة من الأصول الرسوبية باقي مساحة أبيار الماشي، كما يظهر بعض تكوينات المتداخلات النارية الحامضية المتقدمة في العمر في الطرف الغربي، كذلك إمكانات الاستفادة اقتصاديًا من هذه التركيبة المتباينة في صناعة مواد البناء، والاستفادة من خامات العناصر المشعة الأخرى. كما وجدنا بعض المواقع التعدينية في المنطقة.

قطار الحرمين
ومن موقعنا في حرة رهط عرجنا على مشروع «قطار الحرمين»، والذي يمر بالقرب من المنطقة، ووجدنا أن العمل سائر على قدم وساق وسألنا أحد المزارعين ويدعى حسين الصاعدي خلال مروره مصادفة بالمنطقة عن قطار الحرمين ومدى تأثيره على الزراعة؟ فقال: تم تعطيل العمل في أجزاء كبيرة من المزارع خصوصًا في بداية التقديرات وخلال الانتهاء من الحصر والتقدير، وأهملت الكثير من المزارع، حيث أثار العمل فيه الغبار والطمي الذي أتلف المزروعات خاصة منتجات النخيل، وأثر على الزراعة بشكل واضح.



شرطة ينبع تبحثعن 6 متشاجرين
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
تبحث الجهات الأمنية في محافظة ينبع عن 6 أشخاص مشتركين في مضاربة جماعية البارحة في ينبع، أدت لإصابة شخصين.
وأشار العقيد فهد الغنام المتحدث الأمني في شرطة المدينة المنورة أن المضاربة حدثت بين شخصين طرفي القضية ومع كل شخص 3 آخرون، حيث تم تنويم شخصين بالمستشفى، وما زال البحث جاريا عن الآخرين.
وكان أحد الأحياء في ينبع شهد مضاربة بين عدد من الأشخاص استخدم فيها السلاح الأبيض والساطور وتمت السيطرة على المتضاربين والتحقيقات جارية لمعرفة الأسباب، فيما كشف مصدر طبي استقرار حالة المصابين.



عبدالرحمن عربي المغربي
الخميس 10/05/2012
كثيرون هم الذين يعملون في صمت، ومع ذلك يعرف الجميع أن لهم بصمات واضحة في مسيرة الوطن الفكرية والأدبية، فهم نماذج أسهمت بكل صدق وإخلاص في العديد من المجالات.. ومن هذه النماذج الأدبية والفكرية الأديب الدكتور «عاصم حمدان» الذي تسبقه سمعته.
وأنا أكتب عنك يا «أبا سارة» وعن مسيرتك الأدبية التي أعرفها جيدًا، كانت تخاطرني تلك المقولة التي كنت أسمعها وتقول: جميل أن تسمع بالرجال وهو أمر محبذ، ولكن الأروع أن تخالط الرجال وتجلس معهم وذلك شيء كبير.
وأنت يا «أبا سارة» من الرجال الذين سعدت بمجالستهم والحديث معهم، وعرفت معاملتك ونقاء سريرتك. أجدني اليوم أمدحك «أبا سارة» تقديرًا واحترامًا، وهذا واجب، فأنت ابن من أبناء هذا الوطن الذي أعطى بلا حدود.. وقلبك لم يحمل ذرة من حقد أو بغضاء لأحد، نعم أعرف مسيرتك الفكرية وأتابعها منذ بداياتك في زاويتك المعروفة «رؤية فكرية»، وإن لم تخنِ الذاكرة فإن عمرها ربع قرن من الزمن في هذه الجريدة التي نعتز بها جميعًا، بل هي من أقدم الزوايا التي تتناول «قضايا فكرية واجتماعية وسياسية».. فلماذا غاب «عاصم حمدان» من التكريم الذي أقامته جمعية طيبة بالمدينة المنورة مع أنه خدم بقلمه تراث المدينة المنورة تاريخًا وأدبًا وفكرًا، ومن مؤلفاته عن المدينة المنورة (المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ)، صفحات من تاريخ الإبداع الأدبي بالمدينة المنورة، (حارة الأغوات) والتي قدم لها الدكتور غازي مدني، و(حارة المناخة) وقدم لها الدكتور نزار مدني، و(هتاف من باب السلام)، و(رحلة الشوق في دروب العنبرية) وقدم لهذا المؤلف المرحوم –بإذن الله- محمد صادق دياب، و(الشعر في المدينة المنورة بين القرنين 12-14هـ).
نحن نعرف إنتاجه الفكري والأدبي، وأتذكر تكريم الاثنينية له، وقد قام الشيخ عبدالمقصود خوجه بطباعة أعماله كاملة في أربع مجلدات بمناسبة الاحتفاء بمكة المكرمة عاصمة للثقافة.. كما تُرجمت بعض كتاباته عن الدراسات المقارنة لبعض اللغات الأوروبية، وحاز على درجة الأستاذية في الأدب العربي.
نحن ندرك أن تكريم الرواد والمبدعين يُشكِّل نقطة مفصلية في اهتمام ورعاية مؤسسات الدولة لأبنائها.. فليتسع صدر من يقرأ كلماتي، لأنني أود أن أقول: إن تكريم الرواد يعتبر وفاءً لهم بعد أن قدموا وأفنوا عمرهم لخدمة وطنهم في مجالات متعددة.. ففي هذا العهد، عهد الحب، يحظى المبدعون والرواد ببالغ الرعاية والاهتمام في هذا الوطن الغالي. 



ضمير متكلم
عبد الله منور الجميلي
الخميس 10/05/2012
أَشْرُف كل خميس بنشر رسائل وتعليقات بعض القرّاء الأعزّاء، مع بعض الهَمَسَات من هنا وهناك؛ إليكم ما تسمح به مساحة هذا الأسبوع:
* ناصر العتيبي أرسل: لقد ساهمت التقنية الحديثة، وتصوير الجوالات في الكشف عن حجم المعاناة والقسوة التي تتعرض لها فئة المعاقين من بعض مراكز التأهيل، والعاملين فيها؛ فما الحَلّ؟! وأقول: العلاج؛ بدايته التحقيق الشفّاف في تلك الحوادث، وإعلان عقوبة صانعيها؛ ثم الدقة في اختيار المسؤولين عن رعاية المعاقين، والعاملين معهم وتدريبهم، وقبل ذلك أن يؤدّي كلّ واحد منهم القَسَم بأنه إنسان!
* (راكان الجهني من محافظة أُمْلُج): بعد أن تَم فَتح استيراد الأسمنت من الخارج فانتهت أزمته، وانخفضت أسعاره؛ فلماذا لا يُفْتَح الاستيراد لجميع السّلع، ويقضى على احتكار الهَوَامِير لها حتى تستقر أسعَارها رحمة بالمساكين!
* مواطن من المدينة: استأجرت جامعة طيبة للطالبات المغتربات عِمارة سكنية تقع في حي شعبي بعيد عن الجامعة، يكتنفه الصّخَب، والطالبات ينتقلن من السكن وإليه على حافلات قليلة، بجدولة لا تتناسب مع مواعيد الدراسة، وليس للعمارة سور يحميها من المتطفّلين! فلماذا لا تُنشئ الجامعة لهؤلاء الطالبات سكنًا داخل القسم النسائي في مقرها؛ لتُهيئ لهنّ بيئة تعليمية نموذجية؟!
* رضوان من جدة: حسب أخبار الأسبوع الماضي هناك طلاب سعوديون يدرسون في مصر والأردن والسودان، بل وحتى اليمن؛ فأين ذهبت الجامعات السعودية الحكومية والخاصة؟! أم أن الدراسة في تلك الدول أرخَص وأسهل والشهادات منها أَيْسَر؟!
* إبراهيم: أكثر من 80% من طلاب برامج الانتساب في الجامعات السعودية هم من ذوي الدّخل المفقود أو المحدود؛ ومع ذلك مازالوا يدفعون رسومًا فَصلية تصل لأربعة آلاف ريال؛ فلماذا لا يعفون من تلك الرسوم أسوة بطلاب الابتعاث الخارجي والداخلي والتعليم الموازي؟!
وليد من الرياض: آلاف من الشباب السعودي يعملون مع الشركات الأمنية الخاصة في ظروف قاسية ورواتب زهيدة لا تتجاوز 2000 ريال؛ فأين وزارة العمل وجمعيات حقوق الإنسان؟!
أخيرًا: شكرًا أعزائي القراء على كريم تواصلكم، ومساحة (الضمير المتكلم) دائمًا بِكُم ولَكُم. 




فرع الشؤون الإسلامية بعرعر يستضيف المغامسي
٢٠١٢/٥/١٠

يستضيف فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة الحدود الشمالية، الشيخ صالح بن عواد المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، الذي يزور المنطقة غدا الجمعة، حيث يلقي عددا من المحاضرات التوعوية، منها محاضرة بعنوان ” تأملات قرآنية ” بعد صلاة المغرب، في جامع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود، لينتقل بعدها إلى محافظة رفحاء مستكملا نشاطه التوعوي.




هيئة الخبراء تدرس نظام عقوبات غير المتعاونين مع «شموس» والداخلية تفوض أمراء المناطق بمعاقبتهم
٢٠١٢/٥/١٠

تدرس هيئة الخبراء إقرار نظام عقوبات لغير المتعاملين مع نظام شموس الأمني، فيما ينتظر أن تعلن وزارة الداخلية وبمشاركة وزارتي الإعلام والمالية وهيئة الاتصالات عن مشروع وطني ضخم لمكافحة الجرائم المعلوماتية من بينها الاختلاسات البنكية وقضايا الابتزاز.كشف ذلك لـ «الشرق» مدير إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية العقيد سعد المطوع مبينا أنه سيتم إدراج محلات الجوالات ضمن الجهات المتعاملة مع نظام شموس الأمني لضبط السرقات ومكافحة المتعاملين مع مستغلي بيانات الهواتف المحمولة سواء بالصور أو الفيديو أو الرسائل النصية. وقال المطوع إن هيئة الخبراء تدرس حالياً إقرار نظام عقوبات تتدرج عقوباته من الإنذار وحتى إغلاق المنشأة وذلك للجهات غير المتعاونة مع النظام. وقال إن هناك مشروعا وطنيا ضخما لمكافحة الجرائم المعلوماتية تنفذه وزارة الداخلية بمشاركة وزارة الإعلام وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة النقد. ويشمل النظام الجديد مكافحة الاختلاسات البنكية وقضايا الابتزاز.
جاء ذلك خلال ورشة عمل لنظام شموس الأمني نفذتها اللجنة المركزية بالأمن العام أمس مع ممثلي القطاع الخاص وعمد الأحياء بالطائف ودشنها مدير شرطة الطائف اللواء مسلم الرحيلي. وأثنى المطوع على إسهام نظام شموس الأمني في القبض على عدد من المطلوبين في قضايا كبيرة بتفاعل المتعاملين مع النظام. ولفت إلى أن مكاتب العقار وعمد الأحياء ساهموا في ذلك من خلال تسجيل بيانات المستأجرين في الأحياء. وقال إن عدد المنشآت المشتركة بالنظام بلغ عشرون ألف منشأة و177 موقعاً حكومياً، فيما تم إرسال 33 مليون إرسالية عن طريق النظام. وقال إن منطقة مكة المكرمة شكلت أكبر نسبة بالتسجيل والمشاركة والإرساليات في النظام وذلك بنسبة بلغت 39% من مجموع البيانات الموجودة من كافة مناطق المملكة. وأشار إلى أن 15 قطاعا ملزمة بالاشتراك في النظام.
من ناحية أخرى، كشف مدير إدارة التسجيل والمعلومات الجنائية في الإدارة العامة للتحريات بالأمن العام ورئيس فريق العمل العقيد عبد العزيز بن عثمان الدعرمي عن إسناد عقوبة المخالفين لنظام شموس الأمني لأمراء المناطق حالياً وقبل إصدار اللائحة النهائية التي تستعد لجنة الخبراء لإصدارها. وأكد الدعرمي على هامش ورشة عمل نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة بالتعاون مع شرطة العاصمة المقدسة أمس الأول في مكة قرب صدور لائحة المخالفات للمتخلفين عن التسجيل في النظام. ولفت إلى أن إلغاء الرسوم نهائياً وليس لفترة محدودة، ما سيسمح لأي جهة التسجيل ضمن نظام شموس الأمني . من جهته أوضح أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عدنان شفي أن نظام شموس سيعزز الجوانب الأمنية لملاحقة المطلوبين، وسيعمل على إنشاء قاعدة بيانات لمليونين هم سكان مكة وربطهم بعمد الأحياء فضلاً عن 300 مكتب عقاري مصرح لها بالعمل رسميا.




وزير البترول علي النعيمي يشارك في مؤتمر نفطي بأستراليا 


علي النعيمي 
كانبيرا : واس 

يبدأ وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي الجمعة 11 مايو 2012 زيارة إلى أستراليا تستمر عدة أيام . 
وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا حسن بن طلعت ناظر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن وزير البترول والثروة المعدنية سيقوم خلال الزيارة بإلقاء الكلمة الافتتاحية في مؤتمر /الغاز والبترول الأسترالي/ الذي تنظمه مؤسسة البترول الأسترالية للاستكشاف والإنتاج /APPA/ في مدينة اديلايد عاصمة ولاية جنوب أستراليا الذي تشارك فيه المملكة بصفتها ضيف شرف . 
وأضاف أن معاليه سيلتقي خلال الزيارة بعدد من كبار المسؤولين الأستراليين في مقدمتهم وزير الطاقة مارتن فيرغسون ورئيس حكومة ولاية جنوب أستراليا جاي ويزيرل . 
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا أهمية الزيارة في إبراز دور المملكة في استقرار أسواق النفط والاقتصاد العالمي ، مبيناً أن مشاركة المملكة كضيف شرف في المؤتمر الذي سيحضره مندوبون من كافة أنحاء العالم يعكس مدى أهمية ومكانة المملكة ودورها الريادي . 






«العدل» تواكب توجيهات المقام السامي بـ 2094 وظيفة نسائية جديدة
أخبار 10/5/2012 

 
أنهت وزارة العدل دراسة الاحتياج من وظائف العنصر النسائي، والتي بلغت الوظائف 2094 وظيفة موزعة على عدد من التخصصات الشرعية والنظامية والإدارية والاجتماعية.

وأحدثت 300 وظيفة نسائية في ميزانية الوزارة، وسيتم التعيين عليها وتوزيعها على الجهات التابعة لها، وفق خطة سيتم وضعها في هذا الخصوص.

وأفاد «عكاظ» مدير عام مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان، أن الوزارة ووفقا للتوجيهات السامية الكريمة قامت بإعداد الدراسة وتوصلت إلى الاحتياج الفعلي للوظائف النسائية.

وفيما يتعلق بالتدريب أبان العدوان أن الوزارة دربت خلال الثلاث السنوات الماضية 18 ألف موظف في المرفق العدلي عن طريق معهد الإدارة العامة والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، أو ما نفذته داخلها من خلال مركز التدريب بمشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء أو خارج المملكة.

وأفاد مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، بأن الوزارة عززت عدد كتاب العدل، ليبلغ 877 كاتب عدل بنسبة نمو جاوزت 87 في المائة.





التربية: منح صلاحيات جديدة لمديري التعليم والمدارس
بتاريخ May 10 2012 09:33:49 
صحيفة المرصد:أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي أن الوزارة ماضية في منح مزيد من الصلاحيات لمديري التعليم ومديري المدارس في كافة مناطق ومحافظات المملكة وان العمل جارٍ للتوسع لتعزيز اللامركزية.
ووصف الدكتور السبتي خلال رعايته للقاء الدوري للمساعدين والمساعدات للشئون التعليمية بإدارات التربية والتعليم بالرياض، المساعدين والمساعدات في إدارات التربية والتعليم بالقيادات الرئيسة الذين سيتم اشراكهم في كثير من اللقاءات.
وتناول خلال اللقاء الذي نظّمته وِكالتا الوزارة للتعليم للبنين والبنات الرؤية المستقبلية لنظام التعليم الوطني وأبرز منطلقات وأسّس مسيرة التطوير الحالية واصفاً المدرسة بالمنطلق الأول للتطوير.
وركز السبتي على دور المعلم كونه أساس العملية التعليمية والتربوية ، موضحا بأن قطاع التعليم العام ستعاد هيكلته عبر منظومة تكاملية يتضح فيها الدور التشريعي والتخطيطي والتنظيمي والتنفيذي والرقابي.
وتطرّق إلى عدد من المبادرات الرئيسة كمبادرات مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم ومبادرة التوحيد اللامركزية ،مؤكدا بأن الوزارة ساعية إلى التركيز على وضع السياسات والخطط والإشراف العام والانتهاء من توحيد عدد من الوكالات والإدارات المتناظرة في الوزارة بالإضافة إلى توحيد إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات حتى أصبح مجموعها 45 إدارةً من أصل 83 إدارة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وأكد بأن العمل جارٍ لاستكمال الإجراءات النظامية لتأسيس هيئة مستقلة تهدف إلى تحسين مخرجات التعليم العام ورفع كفاءته وزيادة مشاركة القطاع الخاص فيها خاصة بعد أن صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- على إنشائها.
وقال: إن المعايير شملت تنظيم التعليم الأهلي ورياض الأطفال ووضع معايير التراخيص للمدارس الأهلية، ولشركات التعليم الأهلي. وبيّن أن العمل جارٍ لتأسيس شركات حكومية تابعة لشركة تطوير القابضة
منها شركة للخدمات التعليمية وأخرى للنقل المدرسي وشركة للمباني مع العمل على تأسيس شركات أخرى تخدم الوزارة في مراحل مختلفة بهدف تفريغ الوزارة وإدارات التربية والتعليم لمهمتها الرئيسة.
كما شملت المبادرات رفع جودة إعداد المعلم من خلال التنسيق مع الجامعات السعودية حول الخطط الدراسية ومعايير قبول الطلبة في الأقسام المؤهلة من خلال لجنة دائمة تم تشكيلها مع وزارة التعليم العالي، مؤكداً بأن اختيار المعلمات الجديدات سيأتي قريباً من خلال التعاون مع مركز القياس أسوة بالمعلمين. 
وبيّن أن عدد المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم خلال السنوات الثلاثة الماضية مع من سيتم تعيينهم أو تثبيتهم خلال الأشهر القادمة سيصل إلى أكثر من 153 ألف معلِّم ومعلمة ، كما تطرق لمشروع المعلم الجديد لتدريب 15 ألف معلم ومعلمة وتهيئتهم للعمل في المدارس.
وأوضح الدكتور السبتي خلال اللقاء، أن الوزارة تنفِّذ مبادرة كبيرة للتحول الإلكتروني بهدف رفع الكفاءة والفاعلية وتقديم خدمات سهلة وميسَّرة للمعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، من إيِّ مكان وفي أي وقت.




العمل: النظام الجديد لا يشترط موافقة ولي أمر المرأة لتوظيفها
أخبار 10/5/2012 | 
 
أكد مسؤول بوزارة العمل، أن نظام العمل الجديد الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا، لا يتضمن اشتراط موافقة ولي أمر المرأة لتوظيفها، كما كان عليه الأمر في النظام السابق.

وكشف وكيل وزاة العمل المساعد للتطوير فهد التخيفي، حسبما نقلت عنه جريدة الحياة، أن لدى وزارته نحو “1.6″ مليون سيرة ذاتية مكتملة لسعوديات باحثات عن عمل، مشيرا إلى أن نسبة البطالة بين السعوديات ارتفعت حسب آخر إحصائية من 27% إلى 28.4%.

وقال التخيفي أنه ليس بالضرورة أن تكون جميع هؤلاء الباحثات عن عمل جادات في الحصول على عمل.

وفي رد على متداخلين ، خلال ورشة عمل أقيمت في المنطقة الشرقية ، قالوا أن منشآتهم تلقت تحذيرات من هيئة الأمر بالمعروف بعد أن وظفوا نساء ، أن قرار توظيف سعوديات في القطاع الصناعي تم بموافقة مجلس الوزراء و “لا يحق لأي جهة أن تتدخل فيه”.







توقعات بقبول 250 ألف طالب وطالبة

خطة لاستيعاب خريجي "الثانوية" في 51 جامعة وكلية
متابعة - جدة:
 أنهت وزارة التعليم العالي خطتها لحصر المقاعد الدراسية المتوقع قبول الطلاب والطالبات خريجي الثانوية فيها لهذا العام وفقا للميزانيات المعتمدة لكل جامعة وكلية.

وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة أعدت خطة متكاملة تهدف من خلالها إلى استيعاب جميع خريجي وخريجات الثانوية في مختلف برامج الانتظام والانتساب عبر 51 جامعة وكلية حكومية وأهلية منتشرة في محافظات ومدن المملكة، إضافة إلى أفرع الكليات الحديثة في بعض المحافظات النائية وكليات المجتمع.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل سعود البركاتي ونشرته "الوطن"، أوضحت المصادر أن الطاقة الاستيعابية لجميع المؤسسات الحكومية والأهلية التي تشرف عليها الوزارة، تتجاوز مقاعدها الدراسية 250 ألف مقعد، ما يعني إمكانية استيعاب جميع الخريجين من الثانوية العامة بنسبة تتجاوز 95 %.

وكشفت معلومات من وزارة التربية والتعليم أن أعداد الخريجين والخريجات المتوقع تخرجهم هذا العام تبلغ نحو 300 ألف طالبة وطالب من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بالمملكة.

وأكدت المصادر أن وزارة التعليم العالي وجهت مختلف الجامعات والفروع بضرورة العمل على إعداد برامج مرنة للقبول، تضمن الشفافية والالتزام بمعايير القبول العادلة، دون الأخذ في الاعتبار المعايير الصارمة على حساب النوعية، وتطبيق التقنية في إنهاء إجراءات القبول، فيما ستعمل الوزارة على إعداد غرفة لمراقبة عمليات القبول في جميع الجامعات لضمان تنفيذ هذه الخطط بالتنسيق مع عمادات القبول والتسجيل في الجامعات.

وأوضحت المصادر أن الخطة تركز على أن يبدأ القبول في جميع مؤسسات التعليم العالي منتصف رجب المقبل، ويستمر حتى الانتهاء من شغل جميع المقاعد الدراسية في الجامعات والكليات، فيما ستعمل جامعات وكليات الرياض الحكومية على توحيد برامج القبول فيها، لضمان حصول جميع المتقدمين على فرص متساوية في القبول.





وزارة التربية تعتمد على المعلمات لتدريس الأطفال حتى سن العاشرة
 

كشفت وزارة التربية والتعليم عن أنها ستعتمد مستقبلًا على المعلمات في تعليم الفئة السنية إلى 10 سنوات، وذلك بعد تقسيمها للدراسة إلى 4 مراحل تبدأ من سن الثانية للمرحلة الأولى وحتى السادسة والثانية تبدأ من سن السادسة إلى العاشرة وسيقتصر التعليم فيها على المعلمات في حين تبدأ المرحلة الثالثة من سن العاشرة حتى الرابعة عشرة وهكذا للمرحلة الرابعة التي تبدأ بعدها بأربع سنوات.

كما اقتربت الوزارة من إقرار استراتيجية للتعليم في المملكة في الأسابيع المقبلة والتى تم رفعها قبل نحو 8 أشهر لإقرارها من المقام السامي حسبما كشف الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم .

وأشار الوزير بحسب “المدينة” إلى أن الوزارة ستعمل خلال العام المقبل على افتتاح 1000 مدرسة بنشاط لاصفي وبعيدًا عن المناهج حيث سيحصل طلاب هذه المدارس على معارف مختلفة.









السيف: الأعمال تنم عن حس إبداعي يتوافق مع ثقافة المرأة
سعوديات يقدمن تصميمات لمشروعات في مجال تطوير المدن
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 عرضت أربع فتيات سعوديات تصميمات لمشروعات إبداعية احترافية تسهم في بلورة مشروعات تنموية في مجال تطوير المدن السعودية، وذلك ضمن أكثر من 22 عملاً قدمتها خريجات معرض التصميم الداخلي السادس عشر الذي انتظم أمس بكلية دار الحكمة.

وقدمت الخريجة هدى الحرتاني مشروعاً تحت مسمى مركز الأطفال لتنمية الاختراعات، بينما تناولت الخريجة جمانة بترجي تصميم مشروع لمتحف عالمي تحت مسمى متحف العصر الذهبي الإسلامي. كما قدمت نورة العوفي تصميماً لمركز عالمي متخصص في أناقة المرأة وعرض الأزياء. أما وجدان حودان  فقد عرضت تصميماً لمشروع أول مركز ثقافي ترفيهي للفتيات.

إلى ذلك أبدى نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف بما شاهده من أعمال إبداعية خلاقة عكست قدرة وتفوق الفتاة السعودية في مجال تصميم المشروعات ليساهمن في المستقبل في بناء وطن يتطلع إلى أن يكون في مصاف الدول المتقدمة، مشيراً إلى أن الأعمال المعروضة تنم عن حس إبداعي عالٍ جداً يتوافق وينسجم مع ثقافة وتحضر المرأة السعودية لمشروعات بناءة.


من جانبٍ آخر أوضحت عميدة كلية دار الحكمة الدكتورة سهير القرشي أن الخريجات عرضن أعمالاً تصميمية متنوعة لمنشآت ومشاريع وطنية تخدم الوطن اجتماعياً وتُظهر تأثير وأهمية التصميم في حياتنا المعيشية.

ولفتت قرشي إلى أن المعرض يأتي تحت شعار "صياغة المستقبل" والذي يعني تلبية احتياجات المجتمع في حدود ما يواجهه اليوم من إمكانيات.








النادي السعودي في كوكفيل الأمريكية يحتفل بتخرج 17 سعودياً وسعودية
عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
 احتفل النادي السعودي بمدينة كوكفيل في ولاية تنيسي الأمريكية، خلال الأسبوع الجاري، بتخرّج 17 طالباً وطالبة من الدارسين في جامعة تنيسي للتكنولوجيا، بينهم رئيس النادي مشهور بن زارب القحطاني، وزوجته.

وأقام النادي السعودي بمدينة كوكفيل حفل عشاء على شرف الخريجين، كما قدم دروعاً تذكارية وشهادات شكر من سفارة خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة، للخريجين.

يشار إلى أن النادي السعودي في كوكفيل تأسس في عام 2009م، وينفذ النادي العديد من الأنشطة الطلابية للسعوديين وتهتم في المقام الأول باستقبال الطلبة السعوديين الجدد بالمطار، وتأمين المسكن وفتح حسابات بنكية ومساعدة الطلاب في تسجيل المواد الدراسية، وكل ما يحتاج إليه الطالب من خدمات.

ويولي النادي اهتماماً كبيراً بالمناسبات العامة, حيث يتم تنظيم الاحتفالات الوطنية والدينية، كاليوم الوطني وعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، وتنظيم إفطار جماعي في شهر رمضان المبارك.

كما يقيم النادي ندوات ومسابقات علمية تتم فيه دعوة الأمريكان، ويشارك النادي مع المنظمات الأخرى بالجامعة؛ لتعريف المجتمع الأمريكي بحضارة وتاريخ للمملكة العربية السعودية، وتسليط الضوء على دور المملكة الإقليمي والعربي والإسلامي والعالمي.




الخطوط الحديدية: رصدنا بعض الأعطال ووجَّهنا المُصنِّعين لإصلاحها
صحيفة الباييس: 40 خبيراً إسبانياً للمملكة لبدء مشروع القطارات السريعة
سبق – الدمام:
 قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن شركة كاف الإسبانية المُصنعة للقطارات السريعة الجديدة أرسلت 40 خبيراً وفنياً من مختلف التخصصات، وذلك لبدء مشروع إدخال خط لقطار سريع سيتم العمل به بعد عام.

وأكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أنها تتابع عن كثب ما تقوم به شركة كاف الإسبانية من خطوات تستهدف إصلاح الأعطال التي تم رصدها من قبل المؤسسة في تلك القطارات.

من جانبها أشارت الشركة إلى أنه سيتم العمل على إصلاح وإعادة القطارات للخدمة في أسرع وقت ممكن، مع الإشارة إلى الانتهاء من إصلاح أكثر من 70% من الملاحظات، موضحة أن العمل حالياً يتواصل على تعديل وإصلاح باقي الملاحظات بالتعاون مع خبراء وفنيين في الشركة الأم في إسبانيا.

وأضافت الشركة الإسبانية أن من ضمن أولويات عملها سلامة المسافرين وراحتهم، مؤكدة سعيها الدائم للارتقاء بمستوى خدماتها بما يحقق رضا العملاء وفق معايير عالية الجودة والأداء.





الوليد بن طلال يقترب من شراء حصة في نادي ميلان
التقى رئيسه سلفيو بيرلسكوني
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
جانب من لقاء الامير الوليد بن طلال مع بيرلسكوني
بي - إبراهيم عمر

كشفت تقارير صحافية إيطالية اليوم أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سليفيو بيرلسكوني، الذي يترأس نادي ميلان، عرض على الملياردير السعودي الوليد بن طلال شراء حصة من النادي العريق، وذلك خلال اجتماع عقد بين الرجلين أمس الأول.

وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو نيوز" الرياضي الشهير، أن بيرلسكوني، يريد ضخ المزيد من الأموال في النادي من أجل تعزيز صفوف الفريق بلاعبين جدد خلال الفترة القادمة، وفي الوقت ذاته ليس لديه الاستعداد للدفع من أمواله الخاصة، لذلك وجد أن البديل هو بيع حصة من النادي لإنعاش خزينته.

وبحسب الموقع فإن اللقاء الذي جمع بيرلسكوني، بالأمير الوليد بن طلال ومعاونه جمال خاشقجي، تناول أمرين اثنين، أولهما إمكانية استثمار الأمير في الميلان، أما الأمر الثاني فكان بحث التعاون بين الطرفين "إعلامياً" خلال الفترة القادمة التي ستشهد انطلاق قناة "العرب" التي يملكها الأمير السعودي.

ويرأس بيرلسكوني مجلس إدارة قنوات "ميديا سيت" التي يتشارك في امتلاكها الأمير الوليد بن طلال، إذ يطمح للاستفادة من خبرة هذه القنوات ومكانتها في قناته الجديدة التي سترى النور قريباً، وتتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقراً لها.

يذكر أن ميلان أخفق مؤخراً بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي، وسمح ليوفنتوس بالتتويج باللقب، الأمر الذي دفع النادي اللومباردي للتفكير بالتعاقد مع لاعبين كبار خلال الموسم المقبل، والبحث عن مدرب مميز لقيادة الفريق خلفاً لماكسيميانو أليغري.





يجيب فيه على أسئلة متابعي تويتر عبر قناة خاصة
نواف بن فيصل يبث اول لقاء على اليوتيوب الأحد المقبل
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
اعلن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب، عن موعد بث اول لقاءاته عبر اليوتيوب والذي يجيب فيه على استفسارات متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، وقال في تغريدات على حسابه بتويتر مساء اليوم انه سيتم باذن الله تعالى بث الحلقة الاولى على قناة خاصة في موقع اليوتيوب حسب الجدول الزمني المعد من الشركة التي تولت اعداد اللقاء ، مساء يوم الأحد القادم بمشيئة الله .

وقال "تم بحمد الله رصد الكثير من الاسئلة والإستفسارات المتكرره وتم عمل الحلقة الاولى التي قام بتسجيلها واخراجها شباب افتخر انهم من شباب وطني".

وأضاف " قامت احدى الشركات المحلية (كرييتف هاوس ) بجمع ما يطرح من التساؤلات عبر حسابي في تويتر وقمت بالإجابة عليها عبر قناة في اليوتيوب خاصة لهذاالتواصل" ..

واردف بالقول "ستكون هذه القناة على اليوتيوب وسيلة إضافية للتواصل معكم وتوضيح الأمور التي تهمكم سواء مني او من مسؤولي الرئاسة والإتحادات الرياضية ".

وقال "كنت قد طرحت الفكرة هنا في تويتر واستأنست بالرأي حولها ووجدت تشجيعا كبيرا لتنفيذ الفكرة التي اتمنى ان تكون عونا لمزيد من التواصل معكم" .

و اعتذر الامير مواف عن عدم تمكنه من التواصل المستمر في الفترة الماضية مبررا ذلك بالانشغال في الرئاسة باستضافة مؤتمرات وزراء الشباب والرياضة الخليجيون والعرب وكذلك الانشغال بالانشطة والبرامج المحلية الشبابية والرياضية ومتابعة اكثر من مناسبة رياضية في مناطق مختلفه من المملكة".





تأخير تسليم الرواتب والمستحقات المالية أبرزها
مشاكل داخلية واستقالات توقف بث قناة "عالي"
سعد سالم - سبق - خاص:
 كشف مصدر بقناة "عالي" التابعة لوزارة التعليم العالي عن إيقاف البث الفضائي للقناة وذلك بعد مواجهتها للكثير من العقبات كتوفير مبلغ مالي للتشغيل بجانب توقف رواتب الموظفين والإداريين فيها .

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن القناة كانت ومنذ فترة تُعاني من بعض الإشكالات الداخلية جعلت العديد من الموظفين يتوقفون عن العمل والبعض الآخر تقدم بالإستقالة.

وقال المصدر لـ"سبق" بأنهم لا يعلمون ماذا يجري تحديداً في القناة خصوصاً أن قناة عالي تمكنت من قطع مشوار طويل وأخذت مكانتها الفضائية بين القنوات الآخرى كما تمكنت من خلق فرص عمل لطلاب الجامعات وغيرهم من الكوادر الشابة التي تم اكتشافها عن طريق العمل بالقناة .

وقال المصدر : النزاعات الداخلية تسببت في عرقلة العمل وخلق المشكلات إضافة إلى أن ميزانيتها التي رُصِدت للقناة لم تُصرف في مكانها الصحيح فهنالك الشركة الألمانية ( كويست ) المشغلة للقناة قامت أمس الأربعاء بحجز معداتها بشكل كامل لأنها لم تستلم مستحقاتها كاملة .

وأكد المصدر أن هناك العديد من الأسماء الكبيرة في القناة قامت مؤخراً بتقديم اعتذارها الرسمي وتقديم استقالتها ولم تعد تود العمل في بيئة نزاعات غير صالحة للعمل الإعلامي كما أن عدداً من موظفي القناة أبدوا استيائهم التام من عدم صرف مستحقاتهم المالية لعدة أشهر ، الأمر الذي تسبب في توقف بعض برامج القناة التي تُعتبر العامود الفقري لها كبرنامج ( استديو عالي ) والذي يُعتبر من أهم برامج القناة إن لم يكن أشهرها.

"سبق" بدورها قامت بالإتصال بتركي عبدالعزيز مدير الشركة الألمانية ( كويست ) المشغلة لقناة عالي الذي ذكر بأنه لا يرغب في الحديث عن عدم تسلمهم لمستحقاتهم المالية المتأخرة ، مرجعاً ذلك إلى أن أحد مسؤولي القناة الكبار وعده بإنهاء صرف مستحقاتهم يوم السبت القادم مبدياً تذمره من مماطلة ( قناة عالي ) في صرف المستحقات .

كما حاولت "سبق" التحدث مع مسؤولي القناة إلا أن جميع الإتصالات لم يتم الرد عليها .

يُذكر أن قناة عالي رُصدت لها ميزانية قُدِرت بما يقارب 7 ملايين ريال من أجل أن تهتم بأمور المبتعثين وتبرز إنجازات طلاب الجامعات السعودية وتناقش قضاياهم المهمة ، إضافة إلى أنها ستكون القناة الفضائية الوحيدة التي تهتم بالجانب التعليمي في السعودية .



"أسامة يوسف" مفاخراً: أنا ابن المدرستين.. الحكومية وتحفيظ القرآن
كاتب سعودي: اختيار الشيخ السديس يؤكد حكمة خادم الحرمين
أيمن حسن - سبق:
 يؤكد كاتب صحفي حكمة ودقة اختيار خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز للشيخ الفاضل عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيراً إلى أن الاختيار لاقى ارتياحاً من مئات الملايين من المسلمين في أرجاء الدنيا، فيما يفاخر كاتب آخر بأنه يحفظ القرآن كاملاً، وأنه ابن المدرستين، الحكومية وتحفيظ القرآن، مطالباً بالاهتمام ورعاية مُعلّمي تحفيظ القرآن، وزيادة رواتبهم.


كاتب: اختيار الشيخ السديس يؤكد حكمة خادم الحرمين

يؤكد الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشورى حمد بن عبد الله القاضي في صحيفة "الجزيرة" حكمة ودقة اختيار خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز للشيخ الفاضل عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيراً إلى أن الاختيار لاقى ارتياحاً من أبناء الوطن بل ومن مئات الملايين من المسلمين في أرجاء الدنيا، ففي مقاله "الشيخ السديس والاختيار الموفق لخادم الحرمين" يقول الكاتب: "الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تعودنا منه وطناً ومواطناً: الحرص الشديد على اختيار من ينيط بهم شأناً من شؤون الدولة عملاً أو استشارة، وهو شديد الحرص على ألا يكلّف (إنساناً) بعمل إلا إذا تحرى فيه الأمانة والخبرة والنزاهة، لأنه على قناعة -حفظه الله- أن الإمكانات والمال وحدها لا تحقق هدف التنمية وبناء الوطن وسعادة المواطن، لكن لابد مع هذا من رجال يقودون العمل، ويصدقون بالقول، والحكمة الصادقة تقول: (أعطني قائداً أعطك جنداً).. من هنا ولاستشعاره -حفظه الله- بحساسية المسؤولية وأهمية الأمانة، وإبراء الذمة فهو بالغ الحرص على انتقاء الكفاءات من أبناء هذا الوطن، وأحسبه يشعر -حفظه الله- بالارتياح عندما يجتهد بالاختيار وفق (المعايير) الدقيقة التي ينطلق منها.. ودائماً ما نسمع منه كلمة بالغة التأثير عندما يختار المسؤولين لأي عمل من أعمال الدولة: (لقد خرج من ذمتي إلى ذمتكم) ولقد شعرنا -بوصفنا مواطنين- بتوفيق الله باختياراته بدءاً من اختياره لسمو ولي عهده الأمير نايف وامتداداً للاختيارات الأخرى"، ثم يرصد الكاتب مؤهلات المنصب والتي يجدها في الشيخ السديس: "لقد كان آخر اختيارات الملك عبدالله -رعاه الله- التي لاقت ارتياحاً من أبناء الوطن بل ومن مئات الملايين من المسلمين في أرجاء الدنيا: اختياره معالي الشيخ الفاضل: عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهو يدرك -رعاه الله- أهمية هذا المنصب الذي يعني مليار ونصف مليار مسلم في هذا الكون، والشيخ السديس هو ابن هذه المؤسسة التي هي أحد تيجان هذه الدولة، وحسبها أن قائدها فضّل (خدمة الحرمين) على أي لقب دنيوي آخر، فضلاً عن أن الشيخ السديس عُرف بغزارة علمه وسماحة حلقه ومعايشته للناس ومعرفته أحوال المسلمين، كما أنه يدرك متطلبات هذه المسؤولية الجسيمة للنهوض بمسؤوليات خدمة المعتمرين والحجاج وتقديم أرقى الخدمات لهم، وتوظيف ما تقدمه الدولة من الإمكانات المادية والبشرية الكبيرة ليكون (بيت الله ومسجد رسوله) على أفضل صورة في خدماتهما ونظافتهما وتنظيمهما وفرشهما لخدمة وإراحة الركع السجود بين جنباتهما"، ويضيف الكاتب: "والشيخ السديس قبل ذلك وبعده (إمام الحرم) الذي شنّف الآذان وأسعد القلوب بنداوة صوته، وحضوره وخشوعه وهو يتلو كتاب الله ويؤم الناس، ويدعو إلى دين الله على بصيرة بتلاوته المباركة التي يّصغي إليها مئات الملايين من المسلمين عبر النقل المباشر للصلوات طوال العام من خلال القنوات السعودية والفضائية، وإننا لا نملك إلا الدعاء لشيخنا الجليل بالتوفيق والسداد لتقديم المزيد في خدمة بيت الله الحرام ومسجد المصطفى وقاصديهما وبخاصة أن بيت الله الحرام مقبل على أكبر توسعة بتاريخه: توسعة الملك عبدالله وقبل ذلك حل توسعة المطاف، هذه التوسعة التي ستهيئ الطواف للملايين -بحول الله- بكل يسر وسهولة وتخفف الزحام الذي أصبح بالمطاف مستمراً طوال العام.."، ثم يؤكد الكاتب أن "الشيخ السديس سيكمل -بإذن الله- ما بدأه مشايخه السابقون وآخرهم معالي الشيخ الزاهد صالح الحصيّن -متعه الله بالصحة- الذي أبلى بلاءاً حسناً في خدمة الحرمين الشريفين"، وينهي الكاتب قائلاً: "وأخيراً بقدر ما سعدنا بهذا الاختيار لفضيلة الشيخ السديس فستظل سعادتنا متواصلة ونحن نصلي خلفه، ونستمع إلى صوته الندي يؤم المسلمين في بيت الله العتيق، وفقه الله وأعانه على مهام (الإمامة والرئاسة) وهو أهل لذلك بإذن الله".


"أسامة يوسف" مفاخراً: أنا ابن المدرستين.. الحكومية وتحفيظ القرآن

يفاخر الكاتب الصحفي أسامة يوسف في صحيفة "الشرق" بأنه يحفظ القرآن كاملاً، وأنه ابن المدرستين، الحكومية وتحفيظ القرآن، مطالباً بالاهتمام ورعاية مُعلّمي تحفيظ القرآن، وزيادة رواتبهم، تماماً كما نهتم بالأطباء والمهن الأخرى، ففي مقاله "أحفظ القرآن كاملاً.. ولله الحمد!" يقول الكاتب: "أنا خرّيج المدرستين؛ مدرسة تحفيظ القرآن المتوسّطة والثانويّة الحكومية (صباحا)، وتحفيظ الجمعية الخيرية (مساء) وبالمناسبة فالأخيرة هي الأقوى بشهادة الجميع رغم ضعفها مادياً! وفي حين لا يُمكنُك التّدريس بموجب شهادة تحفيظ الثانوية؛ إلاّ أنَّ شهادة الجمعية تُؤهّلك صِدقاً لذلك! ولا تعجب إن ألْفَيتَ مُعلّمِي التحفيظ الحكومي (الصباحيّ) رغمَ رواتبهم المرتفعة فهُم مُوظّفُو خدمة مدنية -اللهم لا حسد- يتعلّمون القرآن عند مُعلّمي (المساء) الذين لا تتجاوز رواتبهم هنا في المدينة المنورة الألف ريال في الفترة الواحدة والألفين لمن يعمل صباحَ مساء!اليوم"، ويمضي الكاتب مؤكداً "وبعد أن أجمع نفر غير قليل -واهمين- على أن جميعَ كُتّاب الصحف يحاربون تحفيظ القرآن في خطة تغريبيّة لهدم الدين، ها أنا أؤكّد -ككاتب- وأرتجي الاهتمام أكثر بأهل القرآن حقيقةً في حلقات جمعيّات التحفيظ، ليكون المعلمون فيها أسوة بزملائهم في الصباح، كي لا يُخرّجوا طلاّبا يكرّرون المقاطع أمام الإعلام! كما أخشى أن يغار متعلّمٌ (صادقٌ) للقرآن من أطباء الامتياز وخبراء الحاسب، وكثرة طلبهم وظيفيّا"، وينهي الكاتب مؤكدا على ضرورة رعايتهم ويقول: "الحافظُ الحقيقيّ يرُدّد في نفسه: «أحفظُ القرآن كاملاً ولله الحمد» ولو صرَّح بها لقيلَ له: «ثم ماذا بعد»؟! أبعد هذا نبحث في ازدياد أعداد مدّعي الرّقية؟".





يتوقع وصولهم إلى السعودية في شهر أكتوبر المقبل
7 مسنين ينطلقون من طاجكستان مشياً على الأقدام إلى مكة
خالد علي – سبق :
 انطلق 7 مسنين من طاجكستان في رحلة مشياً على الأقدام وصولاً إلى السعودية لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي وأداء فريضة الحج.

وذكرت تقارير روسية أن المسنين السبعة تزيد أعمارهم على 60 عاماً، وتحصلوا على جميع التأشيرات اللازمة للدول التي سيعبرونها؛ حيث إنهم غادروا الحدود الطاجيكية باتجاه أفغانستان، ومنها سيصلون إلى باكستان، ثم إيران والعراق، ومنهما إلى السعودية، وسيكملون للوصول إلى مكة المكرمة لتحقيق حلمهم بأداء الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي.

وأشار المسنون السبعة إلى أنهم يحملون التصاريح والتأشيرات اللازمة لهذه الرحلة، إلا أن الأموال التي يحملونها متواضعة، قد لا تكفيهم لذلك، وسيستغنون عن الإقامة في الفنادق أو الشقق المفروشة بالنوم في المساجد. مضيفين بأنه ليست لديهم خطط واضحة للرحلة من حيث المأكل والمشرب والمدن التي سيقيمون فيها، وغيرها من خطط الرحلة، إنما هم متوكلون على الله، وواثقون بأن رحلتهم لن تكون صعبة.

وأوضح المسنون أنهم يحملون معهم عدداً من الأحذية وبعض الطعام وقليلاً من الملابس في حقائب يدوية صغيرة، وأن رحلتهم - وفقاً لاستعداداتهم - ستستغرق نحو 5 أشهر؛ حيث يتوقعون وصولهم إلى السعودية في بداية شهر أكتوبر المقبل.


صورة الهاكر السعودي "قاهر اليهود"
 
تداولت المواقع الإلكترونية وأجهزة الجوال الذكية خلال اليومين الماضيين وعلى نطاق واسع صورة الهكرالسعودي راشد بن مبارك السبيعي الملقب “بقاهراليهود” الذي توفي الشهر الماضي أثر تعرضه لأزمة ربو حادة. 
وأحدث” الهكر” قبل وفاتة صداعا مزمنا في رؤوس اليهود حيث تمكن من تعطيل أكثر من 70 موقع عالمي مابين يهودي وإباحي كما أفسد على اليهود إقتصادهم في البورصة وطيرانهم واخترق موقع الرسام الدانماركي الذي اساء للنبي محمد صل الله عليه وسلم بالإضافة لتهكيره موقع اقوى هكرز أمريكي.

وكرس “الهكر” رحمه الله جهودة للدفاع عن الاسلام والذود عن عرض الرسول الكريم ودفعه ورعه وتقاه لرفض مبلغ 50 ألف دولار شهريا أي ما يقارب 170 الف ريال سعودي قدمته له شركة يهودية مقابل العمل معها في تطوير انظمة الحماية.

وتوفي “الهكر” بعد يومين من تثبيته على وظيفه حكومية في الرياض وكان أعزبا ويبلغ من العمر(٢٨)عاما حيث كان ينتظر الصلاة في المسجد إلا أنه تعرض لأزمة ربوا مفاجئة نقل على إثرها إلى المستشفى ولاكنه توفي هناك .

يشار إلى إن “الهكر” حاصل على درجة الباكالوريوس في اللغة العربية ويجيد إستخدامات الحاسب والبرمجة بمهارة عالية.
وبحسب ماذكرتة وسائل إعلامية فإن الصحف الإسرائيلية إحتفلت بوفاة”قاهر اليهود” وتصدرت صفحاتها الأولى مانشيتات عريضة تتحدث عن وفاتة في سن مبكر.





إدراج حفريات الشوارع في قائمة ملفات الفساد!

صورة مصغرة

فيديو





الحلقة 12 من البرنامج الساخر “يطبعون”
صورة مصغرة

فيديو







إمام مسجد يقدم صلاة العشاء ليتمكن المصلون من مشاهدة مباراة الهلال والأهلي



نبه إمام أحد مساجد محافظة “رنيه” المصلين عقب صلاة المغرب، إلى إنه سيقيم صلاة العشاء ليوم الجمعة فور انتهاء الأذان مباشرة، مبررا قراره بأنه يود إعطاء المصلين الفرصة لمتابعة مباراة الهلال والأهلي في نصف نهائي كأس الأبطال، وذلك في سابقة تعد الأولى من نوعها.

وأوضح الإمام للمصلين، وفقا لصحيفة تواصل، بأنه بتقديم إقامة صلاة العشاء يهدف إلى تشجيع الشباب على حضور صلاة العشاء والخشوع في صلاتهم ، ثم متابعة المباراة.


هاشم عبده: العبيكان وضع يده في يد الشيطان
 
انتقد رئيس تحرير جريدة عكاظ الدكتور هاشم عبده هاشم وبشدة تصريحات الشيخ عبدالمحسن العبيكان.. ووصفها بالخبيثة.. كما شكك هاشم في عقلية العبيكان.. وقال في زاويته بجريدة عكاظ أمس الأربعاء أن العبيكان وضع يده في يد الشيطان.. وفيما يلي نص مقالة رئيس تحرير عكاظ الدكتور هاشم عبده هاشم:
تفاجأ المجتمعات في مراحل التحولات الكبيرة التي تمر بها ببعض الظواهر السالبة.. والتصرفات الشاذة.. ويظهر فيها من يحاولون تدميرها من داخلها ببذر بذور الفتنة بين أبنائها.. وتخبيث النفوس ضد بعضها البعض.. وإثارة البلبلة في أرجائها..
•• تلك حالة مألوفة في المجتمعات التي لا يحكمها دين.. أو لا تتحكم فيها قيم وأخلاقيات.. أو تسيطر عليها المصالح الذاتية الضيقة..
•• لكن أن يحدث هذا في المملكة العربية السعودية.. ومن قبل أحد من أعطتهم الدولة فوق ما يستحقون.. ووضعتهم في المكانة التي لم يقدروا قيمتها.. ولم يحترموا أمانتهم وواجبهم تجاهها، كما فعل «عبدالمحسن العبيكان» مؤخرا.. فإن ذلك هو المؤلم والمحزن والمدمر لكل قيمة أخلاقية.. أو إنسانية.. فضلا عن أن أن يكون ذلك السلوك منافيا لأبسط مواصفات رجل الدين.. الذي يفترض فيه أن يخاف الله في السر وفي العلن ولا يتنكب طريق الصواب، لمجرد أنه حيل بينه وبين إلحاق المزيد من الأذية منه بعباد الله الآمنين.. وإلقاء التهم على كل من يقف أمامه أو يعارض آراءه الغريبة وفتاواه المتشنجة.. وخصوماته مع العلماء.. والمفكرين.. وحتى مع نفسه.. وقناعاته الشخصية هو..
•• فقد حاول ــ لفترة طويلة ــ أن يضللنا.. عندما خلع على نفسه لبوس المصلحين.. وحاول أن يقدم نفسه لأبناء هذا الوطن كداعية مستنير وصاحب رؤية مستقبلية جديدة.. حتى بلغ الأمر به حد التهجم على بعض رجال العلم الأفاضل من رموز البلد وقادة الفكر ورجال المسؤولية المحترمين فيه..
•• وإن كان الرجل قد ظهر علينا أيضا في أوقات أخرى.. ومن خلال بعض الطروحات والمداخلات الإعلامية المتسمة بالصلف ورفض آراء الآخرين والاستعلاء على الجميع ليظهر لنا أخيرا بأنه ليس أكثر من «انتهازي»، يحاول أن يسخر قدراته الخاصة لخدمة أهداف ومصالح معينة.. ويوظفها في الاتجاه الذي تتجه إليه الريح.. حتى بدا أمامنا في أوقات مختلفة متناقضا مع نفسه، بل «وظلاميا» أيضا إلى حد «الدهشة» والصدمة.. لكثيرين منا..
•• والأخطر من كل هذا.. أن يفقد الرجل عقله وصوابه، فيقدم نفسه على حقيقتها.. بعد أن انكشف أمره.. وطفت على السطح بعض ممارساته الضارة بالوطن والمثيرة للضغائن.. والمتطاولة على من أحسنوا إليه لتوسمهم ــ في يوم من الأيام ــ بعض الخير فيه.. وإن أخذوا بظاهر أقواله.. قبل أن يصدموا فيه.. ويتبينوا من هو، وما هي حقيقة هويته الفكرية أيضا..
•• ومن استمع إلى طروحاته الأخيرة لا يمكن إلا أن يشك في قدراته العقلية.. وفي دوافعه التي انطلق منها ليصب جام غضبه على البلد.. وكل من في البلد.. من علماء.. ومفكرين.. ومثقفين ومسؤولين وإعلاميين.. رجالا.. ونساء.. صغارا وكبارا.. وتلك هي الصدمة الأشد والأقوى.. لأن الرجل قدم الدليل على أنه يعاني كثيرا من انفصام الشخصية واضطرابها..
•• لكن هذه الحالة المرضية لا تبرر السكوت عليه.. أو التهاون معه.. لأن من يجرؤ على إطلاق اتهامات خبيثة كالتي أطلقها مؤخرا.. سوف لن يتردد في أن يقدم على ما هو أكبر من هذا في المستقبل بعد أن وضع يده في يد الشيطان.. ولم يبق أحد في هذه البلاد لم يسلم منه.. ومن ادعاءاته.. وتحريضاته.. وتأويلاته..
•• ومن أجل ذلك فإنني اتفق مع أخي الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض في ضرورة تقديمه للمحاكمة.. ومطالبته بأن يثبت مزاعمه.. حتى يرتدع هو ومن لف لفه.. ونحا منحاه.. بل وتقدم على بعض أعداء هذه البلاد في التحريض على الدولة وتمني سقوطها.. فماذا ننتظر منه بعد كل ذلك. 





الشيخ الدويش يتحدى رئيس تحرير جريدة الجزيرة والرياض وعكاظ في مناظرة مباشره

بتاريخ May 10 2012 19:28:25 
صحيفة المرصد:طلب الشيخ سليمان أحمد الدويش مناظرة كل من المدعو (تركي السديري و خالدالمالك وهاشم عبده ) عبر أي قناة فضائيه يختارونها ولمدة عشرة أيام حول حديث "العبيكان" عن مخطط التغريب في المملكه الذي بث عبر البرنامج الأسبوعي “فتواكم” في إذاعة UFM.

وأعلن الشيخ الدويش تحديه لهم عبر حسابه بــــ (تويتر) وقالــــ "إعلان تحدي المدعو: تركي السديري وخالدالمالك وهاشم عبده مدعوون لمناظرتي حول "حديث العبيكان" عبرأي قناة يختارونها ولهم مدة عشرة أيام لتقرير موقفهم ، سأنتظر لمدة عشرة أيام لتحديد موقف هؤلاء الثلاثة فإن لم يقدروا على المواجهة فسأنتقل بالتحدي لمن تناول "حديث العبيكان" في صحفهم "





حصة ال شيخ تشبه صوت محمد عبده بصوت الله
بتاريخ May 10 2012 20:35:53 
صحيفة المرصد:
قالت الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ تغريدة على صفحتها بـ(تويتر)، قالت فيها:(فسبحان من أبدع صوت محمدبين البقية ما تدري لما تباشر به إذنك هل أنت تسمع الله أم الله يطربك أم إنه الله يحير عجزك بنغم أوتار أو وترنغم).
وقد لاقت هذه التغريدة ردود فعل غاضبة، حيث وصف الشيخ سليمان الدويش ما قالته الكاتبة حصة آل الشيخ بالزندقة والردة عن دين الله وقال في تغريدة له على (تويتر)، (ما سطر في صفحة حصة آل الشيخ إن صح نسبته إليها أو أقرت به فهذا الكلام زندقة وردة عن دين الله ويوجب المحاسبة).





من منكم ينشط لرفع دعوى قضائية على حصة ال شيخ
العريفي يطالب بمحاكمة حصة آل الشيخ بعد تشبيهها صوت محمد عبده بصوت الله

 
طالب فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي المواطنين برفع دعاوى قضائية ضد الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ، وذلك بعد تشبيهها لصوت محمد عبده بصوت الله، واستشهد الشيخ العريفي بموقف المواطنين في قضية الكاتب حمزة كشغري، حيث أكد أن 4 آلاف دعوى قضائية رفعت ضد كشغري لمناصرة الدين. جاء ذلك من خلال تغريدة للشيخ العريفي على صفحته بموقع تويتر قال فيها: حمزة كشغري تم تقديم أكثر من أربعة آلاف دعوى قضائية عليه في المحكمة للمطالبة بالانتصار للدين منه.. فمن منكم ينشط لرفع دعوى على ‎‫حصة آل الشيخ‬‏. يذكر أن الكاتبة حصة آل الشيخ غردت تغريدة على صفحتها بـ تويتر، قالت فيها:فسبحان من أبدع صوت محمدبين البقية ما تدري لما تباشر به إذنك هل أنت تسمع الله أم الله يطربك أم إنه الله يحير عجزك بنغم أوتار أو وترنغم.
وقد لاقت هذه التغريدة ردود فعل غاضبة، حيث وصف الشيخ سليمان الدويش ما قالته الكاتبة حصة آل الشيخ بالزندقة والردة عن دين الله وقال في تغريدة له على تويتر، ما سطر في صفحة حصة آل الشيخ إن صح نسبته إليها أو أقرت به فهذا الكلام زندقة وردة عن دين الله ويوجب المحاسبة.







مصادر مقربة من الفنان حسن عسيري تنفي تهديده بالخطف أو القتل!
بتاريخ May 10 2012 16:14:13 
صحيفة المرصد:
بدأ الفنان حسن عسيري في تجربة فنية جديدة، يجسد خلالها شخصية الدكتور طارق الحبيب،حيث تسربت صورة فوتغرافية للعسيري مقلدا شخصية الحبيب الذي كان قد أثار ضجة وانتقادات بين أهل الجنوب وأهل الشمال من أبناء المملكة، حينما أدعى أن ولاءهم ليس للمملكة العربية السعودية..
وتشير المصادر المقربة من كواليس الفنان عسيري أنه يتطرق في الحلقة إلى العديد من الآراء الغريبة للدكتور الحبيب بطريقة لاذعة، وما يمكن أن تتسبب فيه من مشكلات.وكيف يتم التسامح مع كثير من الشخصيات العامة عندما تسيء للوطن بأصرار منظم ومدروس من محبيه ومريديه دون محاسبتها وكأنها تملك الحق في طرح الاخطاء كما تريد
ونفت المصادر ذاته تلقي الفنان عسيري تهديدات بالخطف أو القتل حال استمراره في تقمص شخصية الحبيب، مؤكدة أن عسيري سيطرح في احدى حلقاته من مسلسله الجديد كلام الناس الذي سيعرض على شاشة القناة الاولى موضوع لافتا عن اهمية الوحدة الوطنية وأن جهات عديدة حاولت ثنيه عن هذه الحلقه ولكنه مصر على تقديمها وقد تم تصوير اجزاء كبيرة منها ومن المتوقع في حال بث هذه الحلقه ان تجد ردود افعال كبيرة لدى كثير من المشاهدين.



عقوبة التونسي في أسئلة اختبارات طلاب الماجستير
 
فوجئ طلاب الماجستير التنفيذي في الإدارة الرياضية الذي تقدمه جامعة الملك عبد العزيز ضمن أسئلة الاختبار النهائي لمادة الأنظمة والتشريعات الرياضية بسؤال يرتبط بالعقوبة التي أوقعتها لجنة الانضباط مؤخراً على جمال تونسي رئيس نادي الوحدة السابق، وهو القرار الذي كان محل استغراب واستنكار الوسط الرياضي خلال الأيام الماضية لعدة أسباب. حيث فوجئ الطلاب بالسؤال التالي : "بعد الظلم الفادح الذي تعرض له نادي الوحدة العام الماضي بقرارات مجحفة وغير نظامية والتي تم بناء عليها هبوطه أو بالأحرى تنزيله إلى مصاف أندية الدرجة الأولى بعد أن تمت الحيلولة بينه وبين اللجوء للقضاء الرياضي بأساليب لا تمت إلى الخلق الرياضي بأي صورة من الصور، صدر مؤخراً قرار من لجنة الانضباط يقضي بحظر اشتغال رئيسه السابق الأستاذ جمال تونسي بالشأن الرياضي لمدة خمس سنوات مع تغريمه مبلغ مالي كبير!! ​في ضوء دراستك للمادة: ما رأيك في هذه العقوبة؟ ورأيك في مبررات صدورها؟ ثم ما هو رأيك في توقيت صدور أو بالأحرى "استصدار" هذا القرار ليتزامن مع احتفالات نادي الوحدة في الوقت الذي انقضت فيه أربعة أشهر على وقوع المخالفة أو "التصريحات" المقول بمخالفتها؟ ​هذا وقد أظهرت إجابات الطلاب بالإجماع استغرابهم الشديد لصدور مثل هذا القرار الذي لا يتفق مع أبسط قواعد العدالة وطالبوا بتدخل العقلاء لإلغاء هذا القرار إذ يكفي لأبناء الوحدة ما تعرضوا له في السابق.



متابعة المدِّعي لتحركاته جعلته يكتشف أمره
دعوى قضائية تكشف تغيير مواطن اسمه واسم والده وشهرته!
سبق- الرياض:
 كشفت دعوى رد دَيْن، أقامها مواطن بالرياض على آخر، عن تغيير الأخير اسمه واسم والده وشهرته.

وفي التفاصيل أن مواطناً تقدم إلى المحكمة العامة بالرياض بطلب إرجاع "سلفة" مالية قدمها لمواطن آخر، تربطه به صداقة قديمة، ماطل في سداد الدين أكثر من مرة؛ فلم يكن أمام المواطن صاحب الدعوى من حل سوى اللجوء إلى القضاء لإنصافه وإعطائه حقه، وقدم أوراق دعواه باسم المدَّعى عليه.

لكن المفاجأة أن المواطن صاحب الدعوى عاد بعد أقل من أسبوعين وقدَّم إلى المحكمة العامة مستنداً رسمياً من إدارة الأحوال المدنية، يؤكد أن المدَّعى عليه المطلوب مالياً قام بتغيير اسمه واسم والده وشهرته، مع بقاء رقم السجل المدني لدى إدارة الأحوال المدنية بطريقة غريبة جداً، مع انتظار تجاوبه مع الدعوى المقامة ضده.

وسيتم تطبيق إجراءات وأنظمة نظام المرافعات الشخصية، التي تنص على أن يقوم المدعي بتبليغ المدَّعى عليه بصفة رسمية عن طريق موظفي المحكمة المختصين في هذا الأمر "قِسْم الإحضار" لجلستَيْن في مكان إقامته، أو مقر عمله لو كان في السلك العسكري، أو يتم توجيه الجهات المختصة عن طريق الإمارة لإشعاره بمراجعة المحكمة وإنهاء القضية المرفوعة ضده.





هبوط أرضي مفاجئ يتسبب في غوص سيارتين بعمق «10» أمتار تحت الأرض
أخبار 10/5/2012 
 
شهد أحد الاحياء بوسط الرياض صباح اليوم الخميس، هبوطا مفاجئا في الأرض، بموقع كانت تقف عليه سيارتان، مما نتج عنه حفرة بعمق تجاوز “10″ أمتار، لتغمر المياه السيارتين بعد أن ابتلعتهما الحفرة تماما.

يذكر أن فرق الإنقاذ والإسعاف بالدفاع المدني، وفقا للجزيرة أون لاين، تمكنت من إخراج المركبتين من الحفرة، بعد تعرضهما لتلفيات بسيطة جراء الحادثة.






تفحم 6 أشخاص بحادث تصادم سيارتين على طريق ينبع - جدة

سبق – المدينة المنورة:
 لقي 6 أشخاص مصرعهم حرقاً، في حادث تصادم سيارتين على طريق ينبع -جدة السريع، أمس الأربعاء.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني لـ "سبق" أن غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني بمحافظة بدر تبلغت عن حادث تصادم على طريق ينبع جدة السريع.

وأضاف العقيد الجهني أنه وعلي الفور انتقلت فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وعند الوصول اتضح أن الحادث عبارة عن تصادم سيارتين أثناء سيرهما نتج عنه احتراقهما ووفاة ستة أشخاص.

واشار الجهني بانه تم اخراجهم ونقلهم للمستشفى وسلم الموقع لجهة الاختصاص.





تدير شبكة لتهريب المتسولين وتوزيعهم عند إشارات المرور
عصابة "يمنية" تصيب رجل أمن بطلق ناري 
الرياض – مناحي الشيباني :
أصيب رجل أمن برتبة جندي من منسوبي اللجنة الأمنية لمكافحة التسول بإدارة الضبط الإداري بشرطة منطقة الرياض بطلق ناري في يده أثناء اشتباكه مع أفراد عصابة (يمنية) لإدارة شبكة للمتسولين شرق العاصمة الرياض.
وكان أفراد اللجنة الأمنية لمكافحة التسول بالرياض يقومون بأعمالهم اليومية في تتبع ورصد بعض المتسولين والمتسولات عند اشارات المرور وأثناء رصد شخص اعتاد على التسول عند اشارات المرور شرق الرياض وبعد قيام أحد موظفي اللجنة الأمنية لمكافحة التسول للنزول للقبض على المتسول انطلقت سيارة من نوع ( سوناتا ) من الاتجاه الاخر وهرب المتسول باتجاهها وكان يستقلها شخصان حيث ركب معهما الثالث ( المتسول) ولاذوا بالفرار فيما قام ( الجندي) الذي يقود سيارة اللجنة الأمنية لمكافحة التسول باللحاق بالسيارة الهاربة وتضييق الحصار عليها بداخل أحد الأحياء شرق الرياض وأثناء نزول ركابها أمسك بأحدهم فيما قام أحد مرافقي المتسول بإطلاق النار باتجاه الجندي واصابته في كفه فيما لاذ الثلاثة المطلوبون بالفرار تاركين سيارتهم والجندي المصاب ينزف في موقع الحادث.

وقد باشرت الأجهزة الأمنية المختصة الحادث وتم نقل المصاب للمستشفى وكشفت التحقيقات الأولية أن السيارة التي يقودها المتسولون مؤجرة من أحد مكاتب تأجير السيارات في الرياض ويستقلها ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية التي تمتهن تهريب المتسولين من خارج الحدود إلى البلاد وإيوائهم وتوزيعهم عند اشارات المرور ومتابعتهم في التقاطعات لجمع المبالغ المالية منهم أولا بأول وفرض رقابة عليهم حتى اذا مسك المتسول يكون أفراد التنظيم جمعوا أكبر قدر من المبالغ المالية من التسول وقد عثرت الجهات الأمنية بداخل سيارة المتورطين في هذه القضية على مبالغ كبيرة جدا من فئة ( الريال – خمسة ريالات – عشرة ريالات ) بكميات كبيرة داخل احدى الشنط في السيارة.

وعدد من أجهزة الجوالات يفوق عدد ركاب السيارة ربما كان يقوم أفراد التنظيم بتوزيعها على المتسولين عند اشارات المرور أثناء ترك المتسولين في تلك المواقع، مما يدل دلالة قاطعة على أنه يوجد تنظيم لهذه الفئات.




ضبط نشال استولى على 80 ألف ريال

الوطن السعودية
ضبط قسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام مؤخرا وافدا عربيا في العقد الرابع متهم بنشل مواطن سبعيني، والاستيلاء على 80 ألف ريال.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن القبض جاء بعد التنسيق مع شرطة منطقة القصيم إثر ورود بلاغ من مواطن سبعيني عن تعرضه للنشل من قبل مجهول أثناء تأدية الصلاة؛ حيث تمكن من الاستيلاء على محفظته واستغلال بطاقات الصراف الآلي والأرقام السرية المدونة عليها في إجراء عدد من عمليات الشراء والسحب المالي تجاوزت 80 ألف ريال.

وأضاف أن قسم التحريات والبحث الجنائي أجرى تحريات موسعة وتتبع لعمليات البيع والشراء والتنقل لتكشف عن تواجد المطلوب بمنطقة القصيم إثر القبض عليه بقضية أخرى وجرى التنسيق مع شرطة منطقة القصيم وتسليم المتهم لقسم التحقيقات بالشرطة؛ حيث شرع المحققون بمناقشته عن القضية والقضايا المماثلة، وبالتحقق من هويته تبين أنه وافد عربي امتهن النصب والاحتيال، وبعد ارتكاب عدة قضايا جنائية حكم على إثرها ورحل لخارج البلاد ليعاود القدوم إلى المملكة بطريقة غير مشروعة، وقد ثبت تورطه مبدئيا في ارتكاب 5 قضايا بذات الأسلوب.

وأشار الرقيطي إلى أنه جرى إيقافه لاستكمال التحقيق معه تمهيدا لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




برر قتله لوافدين اثنين بأن المخدرات أوهمته أنهما يخططان لإيذائه
الإطاحة بـ "قناص أبانات" بعد 24 ساعة من سقوط ضحيته الثانية
بدر الروقي - سبق - القصيم:
أطاحت شرطة أبانات في غرب القصيم بشاب سعودي اشتهر بلقب "قناص أبانات" بعد ارتكابة جريمتي قتل بحق مقيمين آسيويين اثنين، أطلق عليهما النيران بطريقة متشابهة، حيث وقعت الحادثة الأولى منذ شهرين وقام بجريمته الثانية أمس، ولكنه هذه المرة سقط بعد أقل من 24 ساعة، وذلك عقب أن حاصرته أكثر من 30 دورية في أحد الجبال, وعقب استجوابه أقر بالجريمتين، مبرراً ذلك بتعاطي المخدرات التي أوهمته أنهما سيؤذيانه.
وتبين التفاصيل أن "قناص أبانات" شاب سعودي في العقد الثالث من العمر، ارتكب جريمتي قتل، الأولى كان ضحيتها مقيم من جنسية آسيوية في العقد الثالث من العمر، عندما أطلق المتهم عليه النار في 6/ 4/ 1433هـ وأصابه بطلقة واحدة في الرأس أثناء وجوده أمام المحل الذي يعمل به، من بندقية بلجيكية أدت إلى وفاته بعد أن ترصد له من مسافة بعيدة جداً، لضمان عدم رصده من قبل الأمن أو غيره، والهروب من الموقع مباشرة دون ترك أي أثر لجريمته.

ومساء أمس الأربعاء ترصد لضحيته الثانية، وهو عامل آسيوي أيضاً من جنسية أخرى كان يجلس أمام المحل الذي يعمل به فأطلق عليه النار من البندقية نفسها وأصابه في الظهر وباتجاه القلب، مستخدماً طلقة متفجرة أحدثت فتحة دخول وفتحتي خروج.

وعلى الفور انتقل خبراء الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي وقصاصو الأثر ومحققو الشرطة ورجال التحريات والبحث الجنائي، وذلك بمتابعة من مساعد مدير الشرطة لشؤون الأمن العميد صالح بن هادي اليامي ومدير إدارة التحقيقات بشرطة المنطقة العقيد صالح الخليفة.


وقد أكد الناطق الإعلامي لشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان أن مركز شرطة أبانات بقيادة مدير المركز المقدم نواف بن ذعار بن مشبب، ألقى القبض على الجاني بعد أقل من 24 ساعة من جريمته الثانية، وبعد محاصرته في جبل متخفياً بثياب سوداء، وبعد محاصرة الجبل بأكثر من 30 دورية، تم القبض على الجاني واستجوابه مباشرة وسماع أقواله، حيث أقر بارتكابه الجريمتين الشنيعتين.

وأشار الجاني إلى أن الدوافع الأولية لارتكاب الجريمتين هي تعاطي المخدرات بكثرة، وتوهمه أن المجني عليهما يسعيان للضرر به، ما جعله يخطط لجريمته ويسعى لتنفيذها.








ستضم سريراً مزدوجاً وغرفة استحمام ومرحاضاً
سعودي يعدل سيارته في ألمانيا بـ 750 ألف ريال

 تعكف شركة ألمانية متخصصة في تصميم السيارات للأثرياء والمشاهير فقط على تعديل سيارة مرسيدس لثري سعودي، بتكلفة تصل إلى 200 ألف دولار (750 ألف ريال).

وذكر موقع "اوتو بلوغ " المتخصص في اخبار السيارات إن السيارة التي سيتم تفصيلها ستحتوي -وفقاً لرغبة العميل السعودي- على سرير مزدوج وغرفة صغيرة للاستحمام إلى جانب مرحاض، وجهاز فاكس وإنترنت وشاشة تلفزيون بلازما تعرض عدة قنوات فضائية عالمية، ومجلس فاخر وغرفة للاجتماعات المصغرة، إلى جانب تعديلات أخرى ستجرى في السيارة.

والسيارة هي من حجم السيارات العائلية من نوع مرسيدس، وبدأت الشركة المصممة بالتعديل وإضافة وسائل الترفيه التي طلبها الثري السعودي.

ولم تعلن الشركة عن شخصية العميل أو تاريخ التسليم، حيث يعد ذلك من الأسرار التي تخص الشركة والعميل.

وذكرت الشركة أن أعمال التعديل التي تقوم بها مخصصة للأثرياء جداً والمشاهير فقط، حيث إن أقل سعر لتعديل السيارات يصل إلى 160 ألف دولار، وهو الحد الأدنى لدى الشركة.





نقص التوعية يزيد الجرائم الإلكترونية في السعودية

المحكمة الجزائية حكمت على شخصين اخترقا مواقع إلكترونية بالسجن 6 أشهر
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
الرياض - خالد الشايع
أرجع خبراء في التقنية انتشار ظاهرة الهاكرز في السعودية لضعف التوعية بعقوبات الجرائم الإلكترونية مطالبين في حديثهم لـ"العربية.نت" بأن يكون هناك صرامة أكبر ضد اختراق المواقع والحسابات الإلكترونية، كما طالبوا بنشر القوانين المحدثة بهذا الشأن لتوضح أن أداء دور الهاكرز ليس عملاً ترفيهاً ولا يمر دون عقوبة.

وتحولت أخيراً عمليات قرصنة البريد الإلكتروني والمنتديات الشخصية وحتى حسابات "تويتر" و"فيسبوك" لأمر معتاد في المجتمع السعودي ولا يسلم منها كبار الشخصيات، كما حدث مع رئيس النادي الأهلي في جدة الأمير فهد بن خالد ومختلف مواقع الأندية الشهيرة.

حكم بالسجن 6 أشهر

وخلال الشهر الماضي أعلنت منتديات معروفة على الإنترنت أمثال طوى والطومار وورقات حرة توقفهم نتيجة هجمات الهاكرز، دون أن تتم محاسبة المتسببين في ذلك.

لكن يبدو أن الصورة ستتغير خاصة بعد أن حكمت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف على شخصين يبلغان 23 و34 من العمر أدينا باختراق مواقع إلكترونية بالسجن مدة ستة أشهر، إضافة لغرامة قدرها 10 آلاف ريال لكل منهما.

وكان المدانان قد اخترقا موقعاً حكومياً، وكتبا على واجهته عبارات غير لائقة، وتم القبض عليهما بعد قرصنتهما لمواقع أخرى وبعد أن تم التعرف عليهما من طريق اشتراك الإنترنت والبريد الإلكتروني.

حماية الملكية الفكرية

وأكد أستاذ الحاسب الآلي في جامعة الملك سعود الدكتور رفيق مهاب جمال لـ"العربية.نت" أن تطبيق القوانين المتعلقة بالجرائم الإلكترونية سيحتاج لوقت أطول كي يفهمه الناس وكي يصبح رادعاً لقراصنة الإنترنت المنتشرين في السعودية بشكل لافت.

وطالب جمال بتشديد تطبيق القوانين للحد من الجرائم الإلكترونية، شارحاً أن "القوانين واضحة وبيّنة وصدرت برعاية من هيئة الاتصالات ورعاية المعلومات، وصدر مرسوم ملكي بها، ولكن المهم آلية تطبيق تلك القوانين. فهي تحتاج لتفعيل أكثر وتوفير وسائل المساعدة الفنية لملاحقة الهاكرز".

وشدد جمال على أن نظام العقوبات يشمل حتى سرقة المواقع المجانية والبريد الإلكتروني ولكن المستخدمين العاديين لا يعرفون ذلك، مضيفاً: "هناك شيء اسمه (حقوق الملكية الفكرية الفردية) وحتى لو كانت مجانية فهي تعتبر سرقة. وإذا كان هناك ضرر واضح فتصنف السرقة بالجريمة أو الجنحة، ولكن عندما لا يكون هناك ضرر لا يلاحق السارق".

ضعف وعي المستخدم

ومن جانبه أكد الخبير في التقنية ناصر العلي أن ضعف وعي المستخدمين في تأمين حساباتهم الإلكترونية ومواقعهم الخاصة هو ما يجعلهم فريسة سهلة لقراصنة الإنترنت.

وشرح لـ"العربية.نت" قائلاً: "تدخل سرقة البريد الإلكتروني وحسابات تويتر المجانية ضمن هذه الجرائم، فهي تعتبر من ضمن الجرائم المعلوماتية، فهو سطو على حق للغير بأسلوب غير شرعي".

وتوقع العلي أن تسهم العقوبات الأخيرة على مجموعة من الهاكرز في تقليل هذه الجرائم، مضيفاً أن "المواقع الحكومية الرسمية لها قنوات اتصال قوية مع السلطات ولديها سلطة قانونية كبيرة في إرجاع المعلومات ومعرفة من قام بالسطو عليها وبالتالي تقديمه للمحاكمة، وهي تزوّد السلطات الأمنية بهذه المعلومات".

أهمية التوعية

ومن جهته كشف المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات السعودية سلطان المالك عن خطط للهيئة التي تتولى مهمة تنظيم الاتصالات والمعلومات في السعودية لحملة توعية للتحذير من الجرائم الإلكترونية.

وقال لـ"العربية.نت": "من المهم جداً أن تكون هناك توعية أكبر بهذا الأمر ونحن في هيئة الاتصالات نقوم بدور كبير في هذا الجانب، ولكن كل جهة مطالبة بأن تقوم بدور مهم في هذا الأمر"، مذكراً أن الهيئة نشرت معلومات في حسابها على تويتر توضح فيها آلية التعامل مع مشاكل انتحال الشخصية.

وشدد على أن "هناك أنظمة وقوانين محددة للجرائم الإلكترونية.. مهما كان نوعية هذه الجريمة.. فأي شيء إلكتروني يدخل في القانون وحتى الهاتف المتحرك يدخل ضمنها وكذلك أي إساءة استخدم للأجهزة تعتبر جريمة معلوماتية".







100 ألف أسرة كويتية لا تمتلك سكناً خاصاً

06-19-1433 10:11 PM
عاجل - ( متابعات - الكويت )
يعاني المواطن الكويتي من طول انتظار دوره في استلام منزل العمر، حيث يحقّ لكل مواطن بعد زواجه تقديم طلب إسكاني، سواء اختار "بيوت التركيب أو ما يطلق عليها منازل ذوي الدخل المحدود أو الجاهزة، أو اختيار "أرض وقرض"، لكنه في كل الأحوال عليه الانتظار لأكثر من 15 عاماً، وأحياناً تصل المدة الى 20 عاماً، خصوصاً في ظل ازدياد أعداد الطلبات الإسكانية والتي تجاوزت منذ مطلع العام الحالي 100 ألف طلب سكني، أي ما يعادل 40% من الأسر الكويتية بلا سكن خاص بها.

ومن هنا، جاءت مطالبة القطاع الخاص بمشاركة الحكومة في بناء المناطق الجديدة، وجعلها شريكة من أجل التسريع في عملية تسليم الأسر الكويتية السكن الخاص. وهو الحل الوحيد اذا ما أرادت الحكومة حل "معضلة" الإسكان التي يعيشها المواطن الكويتي منذ سنوات، والانتظار الممتد لأكثر من عقدين.

وفي هذا الإطار، قال وفيق أحمد الجراح، رئيس اتحاد العقاريين في الكويت، إن القطاع الخاص وللأسف لا يمتلك أي دور بموجب القانون، حيث يمنع القانون الكويتي منح القطاع الخاص دور المطور أو تملك الأراضي التي تملكها الحكومة، ويتوقف دوره كمقاول فقط، إذا ما طلب منه.

وأوضح الجراح في تصريح لـ"العربية.نت" أن حل المشكلة الإسكانية في الكويت هو بتحرير الأراضي الممسوكة من قبل الدولة، بالاضافة الى تغيير الفلسفة الاسكانية للحكومة، مشدداً على أن هنالك مشكلة أكبر وهي عدم استيعاب الطاقة الكهربائية لمزيد من المناطق السكنية، خصوصاً إذا ما عرفنا أن الحكومة الكويتية تدفع 3 مليارات دينار كويتي سنوياً لدعم الكهرباء، والكويت بحاجة الى محطة جديدة لاستيعاب التضخم السكاني.

وأشار الجراح الى أن المواطنين الحاصلين على السكن الخاص منذ تأسست الكويت وحتى الآن لا يتجاوزون 100 ألف أسرة، بينما الطلبات الإسكانية اليوم وصلت لأكثر من 100 الف طلب، وهو ما يعني أن الحكومة بحاجة الى بناء "كويت ثانية" او مدن إسكانية بحجم المدن الموجودة في الكويت، وهو أمر بمثابة حلم كبير، ما لم تحرر الاراضي ويدخل القطاع الخاص كشريك فاعل.

ومن جهة متصلة، قال رجل الاعمال سعود صاهود إن المشكلة لم تكن يوماً في القطاع الخاص، بل بأصحاب القرار الحكومي، مشيراً الى أن يد القطاع الخاص ممدودة للحكومة في التعاون بأي مشروع.

وأوضح صاهود أن المواطن الكويتي ينتظر سكنه أكثر من 18 عاماً، ويصل أحياناً لـ20 عاماً وأكثر، بينما لدينا "البعير-الجمل" ينتظر فقط عامين ليحصل على قسيمة أرض بحجم 2500 متر في ما المواطن قسيمته السكنية لا تزيد على 400 متر.





"بصقة" نائب كويتي قد تطيح به من عضوية البرلمان
الحكم الدستوري قد يصل إلى الشطب النهائي بعد منع دخوله أسبوعين
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
النائب محمد الجهويل
دبي - عبدالعزيز الدوسري
لم يكن يتصور النائب الكويتي الأكثر جدلا محمد الجويهل أن "بصقه" على زميله في البرلمان الكويتي قد يكلفه شطبه وبشكل نهائي من مجلس الأمة وإلغاء عضويته، حسبما أكد لـ"العربية.نت" النائب الدكتور عادل الدمخي.

وكان مجلس الأمة الكويتي قرر اليوم تطبيق اللائحة على النائب محمد الجويهل بمنعه من دخول قاعة عبدالله السالم-المجلس- لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية المشادات الكلامية التي نشبت بينه وبين النائب حمد المطر في جلسة استجواب الأول لوزير الداخلية الكويتي أول من أمس، والتي انتهت بـ"بصق" الجويهل على المطر، بعد رفع السعدون للجلسة، وبعدها خرج برفقة الحرس.

ويأتي هذا القرار بعد مطالبات نيابية بضرورة تطبيق اللائحة على النائب محمد الجويهل، بل زاد الأمر بمطالبة الحكومة نفسها بتطبيق اللائحة من خلال ما صرح به وزير الاعلام الكويتي الشيخ محمد العبدالله الذي قال: "نأسف لما حدث في الجلسة، وأطالب الحكومة بتطبيق اللائحة ضد الجويهل، أو سيكون لها موقف آخر".

وفي سياق متصل، قال النائب عادل الدمخي إن ما قام به الجويهل من التعدي على زميل و"بصق" في وجهه قد يصل الحكم الدستوري فيه الى الشطب وبشكل نهائي من المجلس. مبينا في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن هناك لجنة تشريعية ستقوم بالتحقيق في الواقعة، وإذا ما ثبت تعدي الجويهل فإنه سيتعرض للطرد. وأضاف الدمخي أن ما قام به النائب هو بمثابة تشويه لسمعة نواب مجلس الأمة الكويتي.

وفي شأن آخر، أكد الدمخي أن لجان التحقيق في قضايا التحويل الخارجي والمتهم بها رئيس الحكومة الكويتية السابق الشيخ ناصر المحمد مستمرة، وليس لها علاقة بإعلان محكمة الوزراء إغلاق ملف القضية وبراءة الشيخ ناصر المحمد، مبينا أنه بعد الانتهاء من التحقيقات، إن ثبتت التهم ستتم إحالة القضية للنيابة العامة وسيتخذ المجلس إجراءاته.

الى ذلك، قال النائب مبارك الوعلان "الجويهل لايمثل أهل الكويت وهو نكرة"، وأضاف الوعلان أنه سيتقدم بقانون يحظر دخول أي نائب أو مسؤول وهو في حالة سكر أو تعاطي، مشيراً إلى أنه سيبحث عن آلية التطبيق ولابد من استنكار من كافة المستويات، بحسب ما ذكرت الوطن الكويتية.




أحمد بن سعيد: طيران الإمارات لا تنوي مقاضاة إيرباص
قال لـ"العربية": نتائج "دناتا" هي الأفضل منذ تأسيسها
الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم متحدثاً إلى "العربية"
العربية.نت

تراجعت أرباح "مجموعة طيران الإمارات" خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس 2012، بنحو 72 بالمئة مقارنة بأرباح العام السابق، لتصل إلى 1.5 مليار درهم.

وعزت الشركة هذا التراجع إلى ارتفاع تكلفة الوقود، حيث ارتفعت تكاليف الوقود على "طيران الإمارات" بأكثر من 44 بالمئة، إلى 24.3 مليار درهم، وأضافت الشركة "
أن التوترات السياسية في المنطقة خلال العام الماضي، أثرت بدورها على برامج الرحلات".

وحققت شركة "دناتا" التابعة للمجموعة نتائج قياسية، حيث ارتفعت عائداتها بنسبة 58.9 بالمئة إلى 7 مليارات درهم (1.9 مليار دولار)، وسجلت الشركة نمواً بنحو 44 بالمئة في أرباحها الصافية لتصل إلى 808 ملايين درهم، مقابل 560 مليون درهم خلال العام الماضي.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجموعة "طيران الإمارات"، في مقابلة مع قناة "العربية"، هذه السنة هي الأفضل بالنسبة لـ"دناتا" منذ تأسيسها، وهذا يعود إلى عدة عوامل ومنها استثماراتنا الخارجية التي حققت مردود جيد، ونحن نحاول التوسع في الخدمات التي تقدمها "دناتا" سواء في خدمات المطارات، أو الوجبات أو تطوير الأنظمة الإلكترونية للحجوزات".

سلامة الـ"إيرباص إيه 380"

وحول التصدعات التي تم اكتشافها في اكتوبر الماضي في أجنحة "إيرباص" السوبر جامبو "ايه 380"، التي تمتلك "طيران الإمارات" 21 طائرة منهان وتم إيقاف عدد من هذه الطائرات لحين إصلاحها، والعائدات المفقودة من هذا الوقف، قال الشيخ أحمد بن سعيد، "إن هذه التصدعات بسيطة، ولا تؤثر على سلامة الطائرة، ولكن هناك بعض الضوابط للتأكيد على سلامة الطائرات وفقاً للقوانين الدولية، وقرارات "هيئة السلامة الدولية" والعمل جاري حالياً من جانب المصنع "أيرباص" لعمل كل الإصلاحات اللازمة، ولكن الجزء الأكبر من الأسطول لازال يعمل، ومن المتوقع استلام طائرات جديدة خلال العام الجاري، والسنوات المقبلة".

وحول تأثير العطل على عائدات الشركة، أوضح الشيخ أحمد بن سعيد أنه لم يتم تحديده بالضبط، لأنه إذا نظرنا إلى تركيبة أسطول "طيران الإمارات" من "بوينغ 777" و"إيه 380" نحاول استغلال هذه الطائرات مع بعضها، وتعويض العطل في أي طائرة، باستغلال الفارغ في المقاعد الذي يصل إلى 100 راكب مما يسهل عملية تشغيل الطائرتين مع بعض".

وحول وجود نية لدى الشركة لمقاضاة "إيرباص" لطلب تعويضات عن هذه الأعطال، قال رئيس "طيران الإمارات"، "أعتقد أن الهدف الأساسي لنا، ليس المقاضاة والتعويضات، لأن عملنا الأساسي هو التشغيل وليس محاولة الحصول على تعويضات، فما يهمنا هو الخطة الاستراتيجية لـ"طيران الإمارات"، والتوسعات في مطار دبي الدولي، لتحقيق العدد المستهدف لمرور الركاب من مطار دبي، وكل هذه تعتبر الأمور الأساسية بالنسبة لنا، ونحاول أن يتم تسليم هذه الطائرات في مواعيدها، وفي حالة وجود أي تأخير، فإننا نسعى مع "إيرباص" لتفاديه خلال هذه السنة أو السنوات المقبلة".





إدانة دولية واسعة النطاق لتفجيري العاصمة السورية
نظام الأسد يواصل حملة القمع ضد النشطاء ومقتل 22 بنيران الأمن
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
العربية.نت

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، بشدة تفجيري دمشق، اللذين خلفا 55 قتيلاً و372 جريحاً، بحسب التلفزيون السوري.

وتواصلت ردود الأفعال الدولية على التفجيرين، حيث أدانت واشنطن الهجوم، فيما نددت الصين على لسان وزير خارجيتها، يانغ جيشي، بالانفجارين ودعت جميع الأطراف في سوريا الى الالتزام بوقف إطلاق النار.

كما أدان وزير الخارجية الألماني، جيدو فيسترفيله، بشدة التفجيرين واعتبرهما أعمال عنف لا تستهدف إلا الأبرياء

وإلى ذلك، واصلت قوات النظام السوري تصعيدها العسكري في عدة مدن وبلدات سورية، حيث أفادت الهيئة العامة بسقوط 22 قتيلا بنيران تلك القوات.

وكان التصعيد الأبرز في مدينة الضمير بريف دمشق حيث اقتحمها جيش النظام بالدبابات والمدرعات، قبل أن يقوم بحملة دهم واعتقال وتخريب وحرق للمنازل والمحال التجارية. كما اقتحمت قوات النظام مدينة دوما بريف دمشق حسبما ذكرت الهيئة العامة للثورة.

المعارضة تتهم النظام
أحدثا حفرتين بقطر 10 أمتار في المنطقة

فيديو

وكان تفجيرا دمشق قد ضربا قرب مفرق القزاز بالعاصمة. وأفاد مراسل "العربية" أن الانفجارين أحدثا حفرتين بقطر 10 أمتار في المنطقة.

وبعد وقوع الانفجارين، زار رئيس المراقبين، روبرت مود، موقع التفجيرين وقدم التعازي لأهالي الضحايا.

ومن جانبها، اتهمت المعارضة النظام بالمسؤولية عن التفجيرين، وقال هيثم المالح لـ"العربية": "النظام الحاكم يقف وراء هذه العمليات"، وحمّل روسيا والصين مسؤولية كبيرة في استمرار العنف.

وصرّح بسام جعارة لـ"العربية" بأن "الانفجارين هما ردّ من النظام على إدانة المبعوث الدولي كوفي عنان له، فالمعارضة لا تستخدم أسلوب القتل والتفجير".







الجعفري: التفجيرات في سوريا تحمل بصمات القاعدة
بان كي مون يطالب النظام والمعارضة بالنأي بنفسيهما عن الإرهاب
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
بشار الجعفري
العربية.نت

أكد المندوب السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري أن وتيرة العمليات الإرهابية تزايدت في الآونة الأخيرة في سوريا، وأنها تحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وقدم الجعفري قائمة من 26 "إرهابيا" ينشطون في سوريا، مؤكداً أن بحوزته وثائق لأنشطة إرهابية ترتكب في سوريا توضح من يقف وراءها، وذكر أن التفجيرات التي حدثت من عمل المجموعات الإرهابية.

وأوضح الجعفري أن هناك 12 إرهابياً من جنسيات مختلفة قتلوا في سوريا بينهم فرنسي وبريطاني وبلجيكي، مشيراً إلى أن هناك إمداداً حقيقياً للجماعات المسلحة بالمال والسلاح.

وطالب مجلس الأمن بالتحرك لوقف العمليات الإرهابية التي تستهدف سوريا.

من جانبه نفى رئيس مجلس الأمن اطلاعه على الأدلة التي قال الجعفري إنها بحوزته، مندداً بالهجمات الإرهابية التي وقعت في سوريا.

بان كي مون يندد


من جانبه ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالاعتداء الذي شهدته دمشق الخميس، وطلب من النظام والمعارضة في سوريا "النأي بنفسيهما" عن الإرهاب، بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسيركي بحسب "فرانس برس".

ووجه بان كي مون نداءه العاجل للأطراف كافة بأن تحترم بشكل كامل واجباتها بوقف العنف المسلح بكافة أشكاله، وحماية المدنيين والنأي بأنفسهم عن الاعتداءات العمياء بالقنبلة وباقي العمليات الإرهابية.

وتابع "على الأطراف كافة احترام قرار مجلس الأمن رقم 2043 وخطة النقاط الست (للوسيط كوفي أنان) التي تلزمهم بحل الأزمة سلمياً".

وأكد بان كي مون مجدداً "ضرورة التعاون الفوري والكامل مع جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى إنهاء العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وضمان العمل الإنساني وتسهيل عملية انتقال سياسي يقودها السوريون بأنفسهم".

وأكد المتحدث أن الأمم المتحدة "تتعهد بالاستمرار في القيام بكل ما يمكنها لتحقيق هذه الأهداف".

وكان انفجار قد هز سيارتين مفخختين اليوم الخميس أحد أحياء دمشق ما أوقع 55 قتيلاً و372 جريحاً، وهو الاعتداء الأكثر دموية منذ انطلاق حركة الاحتجاج في سوريا قبل نحو 14 شهراً.





المجلس الوطني يتهم بشار بتدبير انفجاري دمشق
أ ف ب - بيروت:
 اتهم المجلس الوطني السوري المعارض، النظام السوري بتدبير انفجاري دمشق، اليوم الخميس.

وقال سمير نشار عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني لوكالة فرانس برس: إن النظام يقف وراء هذه التفجيرات "ليقول للمراقبين إنهم في خطر وليقول للمجتمع الدولي إن العصابات المسلحة والقاعدة تتجذر في سوريا".


وكان أكثر من أربعين شخصاً قتلوا وجرح 170 آخرون في الانفجارين اللذين هزا العاصمة السورية صباح اليوم، بحسب التلفزيون السوري.

وقال التلفزيون في شريطه الإخباري: "أكثر من أربعين شهيداً إضافة إلى أشلاء لعدد من الجثامين وأكثر من 170 جريحاً في حصيلة أولية للتفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا قرب مفرق القزاز بدمشق".

من جهته، أطلق رئيس فريق المراقبين الدوليين العاملين في سوريا الجنرال روبت مود، اليوم، نداء للمساعدة على وقف أعمال العنف في سوريا.

وقال مود في تصريحات للصحافيين أثناء وجوده في موقع التفجيرين: "أدعو الجميع في سوريا وخارجها إلى المساعدة على وقف أعمال العنف هذه".











واشنطن تدين تفجيرات دمشق و"تشجب" قتل المدنيين
الخميس، 10 مايو 2012 - 18:43
 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

واشنطن (ا ف ب)
أدانت الولايات المتحدة بشدة التفجيرات الانتحارية التى شهدتها العاصمة السورية الخميس، وأدت إلى مقتل العشرات، ووصفت القتل العشوائى للمدنيين بأنه "يستحق الشجب".
وذكرت السلطات السورية أن تفجيرين انتحاريين هما الأعنف منذ التمرد الذى تشهده البلاد منذ 14 شهرا، أديا إلى مقتل 55 شخصا على الأقل وإصابة نحو 400 فى العاصمة دمشق الخميس.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الهجمات التى وقعت اليوم فى دمشق".
وأضافت أن "جميع أشكال العنف التى ينجم عنها قتل وإصابة المدنيين بشكل عشوائى تستحق الشجب ولا يمكن تبريرها".
وتابعت "نواصل دعوة النظام السورى إلى التطبيق الكامل والفورى" لخطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان لوقف العنف فى سوريا "من أجل منع مزيد من تصاعد العنف" فى هذا البلد.



البشير يرفض الانصياع للضغوط الدولية ويهدد بتغيير نظام جوبا
الرئيس السوداني

رفض الرئيس السوداني عمر البشير الضغوط الدولية بشأن طريقة التعامل مع حكومة الجنوب التي اعتدت على أراضيه مؤخرا.
وقال البشير:إن الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لا يستطيعان أن يفرضا على السودان «ما لا يريده»، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو الخرطوم ودولة جنوب السودان إلى وقف المعارك تحت طائلة فرض عقوبات.
واضاف البشير: «بالنسبة إلى القرارات سننفذ ما نريده. وما لا نريده لا مجلس الأمن (الدولي) ولا مجلس الأمن والسلم الافريقي سيجعلنا ننفذه».
وتابع إن «حكومة الجنوب تقول إنها تريد تغيير النظام في الخرطوم».
وزاد «إذا أرادوا تغيير النظام في الخرطوم فسنعمل على تغيير النظام في جوبا واذا أرادوا دعم متمردين سندعم متمردين. العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم».
كما أكد الرئيس السوداني أنه لا محادثات مع جنوب السودان بشأن النفط أو التجارة أو المواطنة قبل حل الخلاف القائم حول قضايا الأمن،مشددا على أن بلاده “ستتعامل بالمثل مع عدوان دولة جنوب السودان”.
وانتقد قادة الحركة الشعبية، وقال إنهم” قهروا شعب جنوب السودان وزجوا به في الحروب مع الشمال، حيث قتل نحو 1350جنوبي في هجليج”، واتهمهم بـ”نهب أموال الجنوبيين وتحويلها إلى أرصدة في حساباتهم الخاصة لينعم بها أبناءهم الذين يعيشون في الخارج”. وأشار البشير إلى أن السودان “أبدى حسن النية في التعامل مع دولة الجنوب وأعلن مباركته للانفصال واستعداده لمده بالمساعدة لبناء دولته، لكن الحركة الشعبية اختارت طريق القتال والحرابة ما جعل السودان يعلن حالة الطوارئ على الحدود ويغلق منافذ التجارة مع دولة الجنوب”.
وقال إن “هؤلاء يحصلون على المؤن الغذائية من السودان ورغم ذلك يريدون قتاله”.





واشنطن تخصص 40 مليون دولار للاجئين السوريين
الخميس، 10 مايو 2012 - 18:37

 
العنف يتواصل فى سوريا.. والآلاف يلجأون لدول الجوار
عمان (أ.ف.ب)

قالت آن ريتشارد مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون السكان واللاجئين والهجرة، إن بلادها ستقدم 40 مليون دولار كمساعدات إنسانية لمئات آلاف من اللاجئين السوريين الذين فروا إلى الدول المجاورة هربا من العنف فى بلدهم.

وأضافت ريتشارد، فى مؤتمر لها خلال زيارتها لعمان اليوم: "واشنطن تبحث كل الوسائل لتقديم المساعدات للمتضررين من العنف فى سوريا". وتابعت: "تأثرت جدا بمحنة عائلات التقيتها، وخاصة الذين فروا ومعهم القليل جدا، وتشجعت وأعجبت بالجهود المبذولة لمساعدتهم".
ووفقا للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين هناك حوالى 16 ألف لاجئ سورى مسجل فى الأردن، و24 ألفا فى تركيا، ونحو 22 ألفا فى لبنان، وأكثر من ثلاثة آلاف فى العراق. ويقول الأردن إن حوالى مائة ألف سورى دخلوا المملكة منذ اندلاع الأحداث فى سوريا منتصف مارس من العام الماضى، ومعظم هؤلاء يقيمون مع أقاربهم فى مدينتى المفرق والرمثا شمال المملكة.






فلسطينيون يتظاهرون فى بيتونيا تضامنا مع السجناء المضربين عن الطعام
الخميس، 10 مايو 20

 
الجيش الإسرائيلى
(أ. ش. أ)
ذكرت صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية، أن ما لا يقل عن 100 فلسطينى تظاهروا اليوم، الخميس، فى مدينة بيتونيا التى تقع شمال مدينة القدس المحتلة، تضامنا مع السجناء الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة، أن الجنود الإسرائيليين حاولوا تفريق المتظاهرين الفلسطينيين الذين قاموا بدورهم برشق الجنود بالحجارة.
يشار إلى أن هناك نحو 1600 فلسطينى فى السجون الإسرائيلية مضربين عن الطعام، احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية تجاه الأسرى الفلسطينيين.




طائرة أمريكية بدون طيار تقصف موقعا لـ"القاعدة" بـ"اليمن"
الخميس، 10 مايو 2012 - 18:18
 
واشنطن (أ.ش.أ)
أعلن مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الخميس، أن طائرة أمريكية بدون طيار قصفت موقعا فى جنوب اليمن، يضم قادة من تنظيم القاعدة.

وأفاد شهود عيان أن 8 متشددين قد لقوا مصرعهم خلال هذه الضربة لموقع بالقرب من بلدة "جعار" التى تعتبر معقلا لمسلحين ينتمون لتنظيم القاعدة.




تويتر يرفض أمر محكمة بتسليم بيانات شخصية عن "مغرد" 

نيويورك : ي. ب. آ 

رفض موقع تويتر أمر محكمة يقضي بتسليمها تفاصيل حساب أحد المسجلين في الموقع ،تمت محاكمته لمشاركته بإحدى التظاهرات الاحتجاجية لحركة (إحتلوا وول ستريت) في مارس الماضي.

وذكرت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الأميركية أن موقع تويتر رفض الخضوع لأمر محكمة نيويورك الذي يقضي بتسليم الموقع للمحكمة تفاصيل شخصية عن أحد المسجلين لديه، والذي خضع للمحاكمة بسبب علاقته بتظاهرة (إحتلوا وول ستريت) في مارس الماضي.

وأضاف أنّ الشركة قدمت طلباً إلى المحكمة "لإلغاء" أمر المدعي العام في نيويورك الذي يقضي بتسليم تفاصيل تغريدات مالكوم هاريس على الموقع في الفترة الممتدة بين 15 سبتمبر 2011 ونهاية العام نفسه.

وأفاد أنّ هذه القضية ضد هاريس هي واحدة من بين 700 قضية سببها إحدى تظاهرات حركة (إحتلوا وول ستريت) التي نظمت على طول جسر بروكلين في نيويورك في 1 أكتوبر، وأنّ محامي هاريس حاول إقناع المحكمة بإسقاط أمر المدعي العام.

وأشار الموقع إلى أنّ المحكمة أصدرت الأمر بموجب الجزء 2703 من قانون الاتصالات المخزنة الذي يفيد أنّ "المحكمة التي تصدر أمراً تحت هذا الجزء، حول طلب يقدمه مزود الخدمات، يمكنها إلغاء هذا الأمر أو تعديله، إذا كان الخضوع لهذا الأمر يشكل عبءً غير موجب على هذا المزود".

وأضاف أنّ تفسير تويتر لعبارة "عبء غير موجب" هو الحق الدستوري لمستخدم الموقع للتعبير عن رأيه بحرية ووفقاً للقوانين، وأنّ الشركة أعلنت في الطلب أنّ أمر المحكمة الذي أكد على عدم قدرة هاريس على تحدي هذا الأمر يشكل خرقاً لشروط استخدام الموقع التي تضعها الشركة مع المستخدم الذي تجعل المستخدم وحده مسؤولاً عما ينشر على الموقع كما لقانون الاتصالات المخزنة.





وضعوا سيارته على شجرة عقابا له على أسلوب سياقته
وارسو - ي. ب. آ :
كتبت صحيفة "ميترو" البريطانية أن شابا بولنديا لم يجد سيارته من طراز "فورد إسكورت" واقفة في مكانها بجانب الطريق عندما خرج من منزله صباحا في يوم من الأيام. وبعد أن تلفت حوله باحثا عنها لاحظ أن سيارته "جالسة" فوق شجرة صفصاف عالية غير بعيدة عن بيته.

وأشارت الصحيفة الى أن جيران الشاب البولندي زبيغنف فيلو (24 عاما) الذين كثيرا ما يسبب لهم الازعاج والقلق قرروا وضع سيارته على الشجرة في اثناء الليل بواسطة رافعة، في ردة فعل منهم لمعاقبته على أسلوب قيادته المتهور غير الآمن الذي يمكن أن يسفر عن وقوع حوادث سير وسقوط ضحايا من بين ابنائهم ، حسب قولهم.

وبعد ان اكتشف زبيغنف السيارة انزلها من على الشجرة. ونقلت الصحيفة عن الشاب الذي لا يمتلك رخصة قيادة قوله انه سيكون أكثر حذرا في القيادة من الآن فصاعدا. واضاف فيلو انه فهم رد فعل جيرانه على أسلوبه في المجازفة على الطرق، الا أنه اعتبر "حملة الجيران" المعادية له قاسية شيئا ما.




فيديو| فيديو طفلة كويتية يصل إلى نصف مليون مشاهد
10 مايو 2012
وصل مقطع فيديو الطفلة الكويتية “لولوه تصنع الابتسامة”، لنصف مليون مشاهد، وهو يقدم لولوه المجيبل وهي تساعد الآخرين تقرباً إلى الله تعالى.
ونقلت “سبق” عن صحيفة “البيان” الإماراتية: لعله أرق وأعمق الفيديوهات مضموناً، إذ يصور الطفلة الكويتية لولوه المجيبل التي أحبت مساعدة الآخرين، ليس لأنهم محتاجين فقط، بل تسعى بذلك للقرب من الله وتربية نفسها على خدمة مجتمعها، وفقاً لما كتبه والداها في تعليق الفيديو.
وحسب موقع يوتيوب، تم تصوير هذا الفيديو بشكل حقيقي وطبيعي أثناء تجوال لولوه في الشارع لمساعدة الفقراء، وفي المستشفى، وعمل والداها على توثيق هذه اللحظات لها، كي لا تنسى بعد أن يمضي بها العمر كيف كانت طفولتها نقية ونفسها خيّرة.

فيديو




جولة على أغرب المساجد حول العالم

لن تختلف العبادة في مسجد عن الآخر، ولكن هناك من يرغب في التقرب إلى الله عن طريق الاهتمام بها، في المقابل هناك من يريد عبادة الله حتى ولو في مسجد تحت الماء.

1
مسجد بلا سقف- تركيا
يتكون المسجد من 4 جدران ومئذنتين بينما لا يحتوي على أرضية صناعية وبدلاً منها الحشائش الطبيعية، أيضاً بلا سقف، وبالرغم من ذلك فلم يهجره المسلمون، على العكس فإنهم يتزاحمون داخله لدرجة أن المسجد يضيق بهم فيكملون صفوفهم خارجه.
2
مسجد تحت الماء – السعودية
تمكن مجموعة من الغواصين السعوديين من بناء مسجد تحت الماء كي يتمكنوا فيه من أداء الصلوات في مواعيدها. المسجد مكون من مواسير بلاستيكية بها فتحات لملئها بالرمال كي يضمن أكبر قدر من التوازن والثبات، ثبتت المواسير لتكون 4 أضلاع لتكن بمثابة الجدران التي تحدد مساحة المسجد.
3
مسجد من ذهب- سلطنة بروناي
وهو مسجد "عمر علي" الذي يقع في سلطنة بروناي، صنعت قبته من الذهب، وصنابير الوضوء لها رؤوس من الذهب أيضاً. ومن المعروف أن سلطنة بروناي من أغنى دول العالم، فهي جزيرة صغيرة غنية بالنفط والغاز والكثير من المعادن، كما أن 80% من مساحة أرض البلاد تغطيها الغابات.
4
مسجد على هيئة كومة رمل – السعودية
يقع هذا المسجد في السعودية وتحديداً بمدينة الرس في القصيم. ترجع غرابة المبنى بسبب عدم احتوائه على أعمدة ولا حتى جدران، بل شيد ليعتقد من يراه أنه كومة من الرمل البارزة على سطح الأرض، فهو أشبه بالغار أو الكهف الصغير.
5
مسجد من الكريستال- إندونيسيا
يقع هذا المسجد على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كوالا ترينجانو في إندونيسيا، أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في عام 2006. مصنوع من الكريستال الخالص واستغرق بناؤه نحو العامين وكان قد افتتح للمرة الأولى لاستقبال المصلين في عام 2008. وهو ثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال الذي يقع في جاكارتا. يتسع المسجد لأكثر من 15 ألف مصل، ويعد من أهم مناطق الجذب السياحي في إندونيسيا بسبب طرازه الفريد، ولكونه أجمل مسجد يمكن مشاهدته في العالم.




أكبر قالب حلوى في العالم
صورة مصغرة
فيديو




دراجة سريعة مصنوعة من أدوات المطبخ


الدراج الاسكتلندي المشهور "جريمي أوبري" (ملقب بالاسكتلندي الطائر) يطمح إلى تحطيمالرقم القياسي بدراجته المصنوعة يدويا من أدوات المطبخ.

قرر "أوبري" أن يصل إلى سرعة 100 ميل في الساعة مستخدما دراجته ليحطم الرقم القياسي الحالي الذي وضعه متسابق الدراجات الكندي "سام ويتينغهام"، حيث قطع بدراجته 82 ميلا بالساعة، بحسب Digital spy.
وصرح "أوبري" أن صناعة الدراجة استغرقت وقتا لأنها مصنوعة يدويا بالكامل، وأنه سوف يقوم بتجربتها قريبا قبل استخدامها في تحطيم الرقم القياسي.
الجدير بالذكر أن "أوبري" حطم رقما قياسيا من قبل عام 1993 مستخدما دراجة مصنوعة من قطع غيار آلة غسيل ملابس.





 توب 10
أفضل 8 دراجات نارية للمبتدئين

اختيار الدراجة النارية المناسبة أمر صعب خاصة إذا كنت مبتدئاً، وحتى لا تختار واحدة عالية الإمكانيات لتكتشف في النهاية أنك دفعت مبلغاً طائلاً وتنفق شهرياً الكثير من النقود على الوقود في شيء لا تستطيع التعامل معه، فإليك أفضل الدراجات التي يمكن للمبتدئين الانتقاء من بينها:

 
1
Kawasaki Ninja 500R
دراجة نارية رائعة يبلغ سعرها 5.5 ألف دولار أي ما يعادل 20.6 ألف ريال سعودي، تتميز بشكل قوي وتستهلك وقود بمعدل 21.6 كم/لتر، وبالإضافة إلى شكلها الرياضي الرائع فهي تحتوي على محرك مزدوج بشكل مصفوف سعة 498 سم مكعب يولد عزم كافي للمناورة، فيما يجعل الشاسيه الخفيف من التحكم أمراً سهلاً، ولا تحتاج للكثير من الصيانة وستدوم لسنوات كثيرة، ما يجعلها الاختيار الأفضل لمبتدئي عالم الدراجات النارية.
 
2
Triumph Bonneville
من الدراجات النارية الشهيرة التي قادها العديد من نجوم هوليوود في أفلامهم مثل كلينت إيستوود في "Coogan’s Bluff"، ونادراً ما ترى ستيف ماكوين بعيداً عنها، وهي دليل على أن الشكل الكلاسيكي يمكن أن يستمر في السوق لأكثر من نصف قرن، فلم تشهد أي تغيير في شكلها الجمالي منذ ظهورها لأول مرة عام 1959، حتى الآن تعمل الدراجة بمحرك مزدوج بشكل مصفوف سعة 865 سم مكعب يبرد بالهواء ويولد قوة 67 حصان، وتحتوي الدراجة على مقعد معتدل بالاستايل البريطاني المميز، وتعد من أساطير عالم الدراجات النارية التي يجب عليك تجربتها، يبلغ سعرها 7.7 ألف دولار أي ما يعادل 20.7 ألف ريال سعودي.
 
3
Harley Davidson Sportster 883 Low
إذا كنت من هواة الانطلاق في الطرق المفتوحة ومن عشاق المغامرة فلا يوجد اختيار أفضل من دراجة هارلي ديفيدسون التي لا تستطيع أي واحدة أخرى منافستها في الانطلاق، الدراجة تحتوي على محرك اسطواني مزدوج وملتحم به أنابيب من الكروم وتوجد في الخلف ماصات صدمات مع قوة أحصنة منخفضة وعزم ليس بالكبير ما يجعل ركوبها لأول مرة غير مخيف لك، يبلغ سعر الدراجة 6.99 ألف دولار أي ما يعادل 26.25 ألف ريال سعودي.
 
4
Yamaha FZ6R
إذا كنت تريد دراجة رياضية دون أن تدمر حسابك البنكي وآمنة لك، فدراجة "Yamaha FZ6R" هي أفضل خيار حيث توفر لك قوة ناعمة مع مقعد بارتفاع مريح وعزم ممتاز للانطلاق، وتتميز بمقبض قيادة منخفض يبرز من جسم رياضي الشكل ومحرك بحاقن وقود سعة 600 سم مكعب يولد قوة 66.5 حصان ومكابح ثنائية في المقدمة للتحكم في قوة الدراجة المذهلة، يبلغ سعر الدراجة 7 آلاف دولار أي ما يعادل 26.6 ألف ريال سعودي.
 
5
Ducati Monster 696
"دوكاتي" من موديلات الدراجات القليلة التي يمكن أن يسيل لها اللعاب والتي تملك آلاف المحبين لها والأوفياء الذين قرروا أن يمضوا طوال حياتهم معها، فإذا كنت تملك المال الكافي لإشباع حبك لأناقة التصميمات الإيطالية والإنفاق على الوقود وصيانة الدراجة فاختيارك سيكون "Ducati Monster 696" التي يبلغ سعرها 8.77 ألف دولار أي ما يعادل 32.9 ألف ريال سعودي.
 
6
Suzuki GS500F
تتميز بجسم رشيق ومظهر رياضي والتي سيحبها المبتدئون لعدم الحاجة للجلوس على خزان الوقود للوصول إلى مقابض التحكم، تحتوي الدراجة على محرك متوازي يولد قوة 51 حصان مع التوفير في الوقود، وتستطيع الوصول لسرعة 185 كم/ساعة لكن ذلك عند الوصول للسرعة السادسة في ناقل الحركة، يبلغ سعرها 5.49 ألف دولار أي ما يعادل 20.6 ألف ريال سعودي.
 
7
BMW F650 GS
دراجة ألمانية رائعة من صنع بي إم دبليو تناسب من يريد الدخول في عالم الدراجات النارية حيث تمتلك محرك سعة 798 سم مكعب تم تعديله، وتملك مقعداً منخفض الارتفاع مع مقابض تمنح ممسكها الدفء بالإضافة إلى مكابح مانعة للانغلاق مع بعض الخواص الاختيارية، يبلغ سعرها 8.3 ألف دولار أي ما يعادل 30.9 ألف ريال سعودي.
 
8
Honda CRF230M
تتميز بقدرتها على السير في المناطق الموحلة واستهلاك وقود معتدل وقوة ممتازة يمكن التحكم فيها، تحتوي على محرك بسلندر واحد، وهي مناسبة لمن يبحث عن دراجة خفيفة الوزن ولديها قدرة تحمل ممتازة للتجول في المدن، يبلغ سعرها 4.75 ألف دولار أي ما يعادل 17.8 ألف ريال سعودي.









"فيسبوك" يزيح الستار عن أول متجر تطبيقات خاص به
حيث سيقوم بإعداد قائمة للتطبيقات المحمولة الخاصة بكل من "آي أو إس" و"أندرويد
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
دبي- رشا صفوت

أزاح موقع التواصل الإجتماعي الأشهر في العالم "فيسبوك" الستار عن أول متجر تطبيقات خاص به أطلق عليه اسم "App Center"، تأتي هذه الخطوة في أعقاب تباطؤ نمو الإيرادات.

هذا المتجر ليس متجرا في حد ذاته بل سيكون متجرا مختلطا موجهاً لمتصفحات الويب، لتشجيع نمو فيسبوك من خلال الخدمات المتصلة به على شبكة الإنترنت، كتلك التطبيقات التي تستلزم منصة فيسبوك لتسجيل الدخول إليها مثل "Pinterest" و"Spotify". 

وبجانب متصفحات الويب يتضمن المتجر تطبيقات أنظمة التشغيل المعروفة سواء "آي أو إس" و"أندرويد"، فوفقا للموقع،


ويقول المهندس بفيسبوك "آرون بارادي"، إن الموقع أذكي من أن يدخل في منافسة مع أنظمة التشغيل الشهيرة، بل هذا المتجر بمثابة منصة تكامل الفيسبوك مع تلك الأنظمة لجلب مزيد من المستخدمين الذي يتجاوز عددهم الآن 900 مليون مستخدم، حيث سيقوم بإعداد قائمة للتطبيقات المحمولة الخاصة بكل من "آي أو إس" و"أندرويد"، وبدلا من أن يقوم ببيعها، سيوجه المستخدمين لإتمام عملية الشراء الخاصة بكل متجر لتحميلها. 

كما يقدم متجر فيسبوك فرصة رائعة للمطورين، تتيح لهم نشر وبيع تطبيقاتهم وبرامجهم للمستخدمين عبر الموقع مقابل رسوم مالية سيتم تحديدها من قبل المطورين نفسهم، بجانب بيع تطبيقات الويب المعتمدة على تقنية "HTML5" مقابل 30 في المائة من الأرباح. وبجانب التطبيقات المدفوعة الأجر سيتضمن المتجر أيضا تطبيقات مجانية.

سينطلق هذا المتجر في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، الذي يعد بمثابة ورقة ضغط للإطاحة بالشبكات الإجتماعية الأخرى، وتعزيز مكانة موقع "فيسبوك".






Swÿp تقنية تتيح نقل الملفات بين الأجهزة بلمسة إصبع
بواسطة خاصية "السحب والإسقاط" من الهاتف الذكي إلى الكمبيوتر اللوحي
الخميس 19 جمادى الثانية 1433هـ - 10 مايو 2012م
ابتكر طالب الدكتوراه الأمريكي ناتان ليندر، الباحث بمختبر البحوث ووسائط الإعلام بمعهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، تقنية جديدة وفريدة من نوعها، أُطلق عليها اسم "Swÿp"، تتيح نقل الملفات بواسطة خاصية "السحب والإسقاط" من الهاتف الذكي إلى الكمبيوتر اللوحي بلمسة إصبع والعكس.

وتم تطوير هذه التقنية بالتعاون مع الباحث التقني بالمعهد "أليكسندر ليست" والمشرف على أطروحة "ناتان"، وهي عبارة عن قطعة برمجية رائعة من البرمجيات مفتوحة المصدر، تسمح بتبادل البيانات ومشاركة الملفات عبر الأجهزة المتقاربة من بعضها البعض عن طريق السحب والإفلات بواسطة الإصبع.


ووفقاً لوصف ناتان فإن برنامج "Swÿp" المستوحى من لفظ "Swipe" وهي تعني "ضربة أو صفعة" يعد مزيجاً من العالم الرقمي والمادي، فهي قادرة على نقل الملفات بين الأجهزة التي توجد جانب بعضها البعض، وهي في الوقت ذاته طريقة سلهة ومريحة. وأضاف "ما أسهل أن يقوم شخص ما بسحب ملف ما من كمبيوتر صديقه لينقلها إلى هاتفه الذكي بواسطة لمسة إصبع، بدلاً من تتبع مجموعة من الخطوات لإرساله عبر خدمة "دروب بوكس" أو "YouSendt" أو البريد الإلكتروني".


وهذا البرنامج الجديد لا يقوم بعملية "قرصنة" على الهاتف الذكي أو اللوحي عبر "IrDA Transceiver" أو شيء آخر من هذا القبيل، بل تمر عملية نقل الملف بين جهازين بمرحلتين: المرحلة الأولى تبدأ بمجرد ترك بصمات إصبعك على شاشة الجهاز الأول "Swipe out"، ويقوم البرنامج بتسجيل هذه البصمات كخدمات مسجلة على الشبكات المتاحة. 


أما المرحلة الثانية فتبدأ عند تمرير إصبعك على شاشة الجهاز الثاني "Swipe in"، فيقوم جهازك بواسطة هذا البرنامج بالبحث عن الخدمات المسجلة وجمعها وربطها لتأسيس اتصال مخصص بين الجهازين لنقل الملفات فيما بينهما.


وبمعنى أدق وأشمل يقوم البرنامج بجمع المعلومات المتاحة عن موقع "آي باد" و"آي فون" كمثال بشكل تقريبي عن طريق الشبكات اللاسلكية "تقنية الواي فاي"، وتفاصيل عن حساب المستخدم عبر بعض المواقع مثل "فيسبوك أو جي ميل"، ثم يقوم بربط هذه المعلومات وتحويلها إلى حركات "إيماءات" تحدث في الوقت الحقيقي، وهذه العملية لا تستغرق وقتاً طويلاً، بل تحدث في عدة ثوانٍ معدودة، وذلك وفقاً لما ذكره ناتان. وأضاف أن هذا البرنامج لا يزال في مرحلة التطوير.


وبالإضافة إلى ذلك، تمكّن فريق العمل أيضاً من جعل هذا البرنامج يتوافق ويعمل مع "المصباح الآلي"، أُطلق عليه اسم "LuminAR"، وهو عبارة عن مصباح مكتبي مزوّد بتكنولوجيا الواقع المعزز، وجهاز عرض ضوئي صغير "بيكو" وكاميرا وأجهزة لاسلكية أخرى، قادر على إسقاط المعلومات على سطح مكتب مثلاً وتحويل هذا السطح إلى شاشة تعمل باللمس.




تصميم مستقبلي لآيفون بشاشة مرنة


يعتبر كل من آيفون آس، وآيفون جوكر، من أفضل الهواتف الجوالة، فهما يتمتعان بشاشتين تعملان باللمس بهما الكثير من المواصفات، حيث يمكن طيهما. ولهما غطاء مصنوع من الألمونيوم ويعمل كمبرد في الوقت نفسه، وهما مزودان بألواح ضوئية متصلة بالشاشة والسماعات توفر أكثر من 30% من الطاقة الكهربائية. تصميم الهاتف يشابه تصميم أجهزة "الآيباد" و"النوت".







"سوني" تطلق هاتفين جديدين ضمن سلسلة
"إكسبيريا"
يتمتعان بدعمهما لشبكات الجيل الرابع تقنية "إل تي إيه"


أطلقت شركة "سوني" اليابانية هاتفين ذكيين جديدين ضمن سلسلة "إكسبيريا" يحملان الاسم الرمزي "GX"، و"SX".

ويتمتع كلا الهاتفين بدعمهما لشبكات الجيل الرابع تقنية "إل تي إيه"، مع أداء متميز وسرعة تحميل تصل إلى 75 ميغابت في الثانية، بالإضافة إلى تزويدهما بباقة متميزة من تطبيقات الوسائط الخاصة بشركة سوني لتمنح المستخدم تجربة ترفيهية متميزة مثل تطبيق "Walkman" لتعزيز جودة ونقاء الصوت متضمناً عدداً من التقنيات السمعية مثل "Clear Stereo"، و"Clear Bass"، و"VPT للنظام المحيطي"، وتطبيق "Album" ليتيح تصفح الصور والفيديو ومشاركتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتطبيق "Movie" لمشاهدة الأفلام بدقة عالية وصوت نقي ومتصل بقاعدة بحث ذكية لمنح المستخدم مزيداً من المعلومات عن مضمون الفيلم الذي يشاهده. 

ويستخدم كلا الجهازين معالجاً ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز من نوع "MSM8960" إحدى معالجات فئة "سناب دراغون إس 4" مقدم من شركة "كوالكوم" الأمريكية، ويعملان ضمن بيئة أحدث نسخة من نظام تشغيل جوجل "أندرويد 4.0". 

كما يدعمان تقنية "DLAN" وتقنية "HDMI"، وسيتوافر كلا الهاتفين باللونين الأبيض والأسود.

وهاتف "Xperia GX" الطراز الأكبر، حيث يأتي بشاشة عرض قياسها 4.6 بوصة بدرجة وضوح عالية الدقة "HD" تبلغ 720×1196 بيكسل، مدعومة بمحرك "برافيا" للتمتع بصور عالية الوضح ونابضة بالحياة ومزودة بكاميرا خلفية ذو دقة عالية جداً 13 ميغابيكسل مدمج بها فلاش "LED" وجهاز استشعار سوني "Exmor R"، قادرة على التقاط فيديو بدرجة وضوح كاملة حتى في ظل الإضاءة المنخفضة، بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور بانورامية ثلاثية الأبعاد.

ومن المواصفات التقنية الداخلية للهاتف أنه يحتوي على ذاكرة داخلية سعتها 16 غيغابايت. ويأتي هذا الطراز مشابها لحد كبير من حيث الانحناء لتصميم هاتف "إكسبيريا آرك Xperia arc".

أما هاتف "Xperia SX" فيتسم بخفة وزنه المتناهية البالغة 95 غراماً، وبذلك فيعتبر أخفّ هاتف ذكي في العالم يدعم تقنية "LTE"، وفقاً لسوني.

ويعد هذا الطراز أصغر حجماً وأقل في المواصفات والإمكانيات مقارنة بالطراز السابق "GX"، فهو مزوّد بشاشة عرض قياسها 3.7 بوصة وبدقة 540×960 بيكسل، ويحتوي من الداخل على ذاكرة داخلية سعتها 8 غيغابايت، ومزود بكاميرا خلفية دقتها 8 ميغابيكسل قادرة أيضاً على تسجيل فيديو عالي التحديد "HD" بفضل احتوائها على مستشعر "Exmor R". 

وتخطط "سوني" لطرح الجهازين الجديدين في السوق الياباني في وقت لاحق من صيف العام الجاري، تليها باقي الأسواق العالمية، لكنها لم تعلن عن السعر بعد.




آبل تطرح "ماك بوك إير" بأسعار مخفضة
الشركة تنوي الدخول في منافسة قوية مع "ألترابوك
دبي - رشا صفوت

تخطط شركة "آبل" عملاق التكنولوجيا الرقمية في العالم، لإطلاق جيل جديد من أجهزة "ماك بوك إير" بأسعار مخفضة، تبدأ من 799 دولار أمريكي، من المرتقب طرحها في الربع الثالث من العام الجاري، بين شهري "يوليو- سبتمبر"، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني التايواني "Digitimes" المختص بالأخبار التقنية عن مصادر مطلعة بشركات التوريد لآبل.

وبخفض أسعار جهازها النحيف يفترض أن "آبل" تنوي الدخول في منافسة قوية مع الانتشار المتزايد للحواسيب من فئة "ألترابوك" فائقة النحافة المشابهة لأسعار الإصدارات الحالية لأجهزة "ماك بوك إير" وبنفس المميزات، وبذلك تتطلع الشركة لسحب البساط من الشركات المصنعة لأجهزة "ألترابوك"، إن لم تسارع تلك الشركات المعنية بالتوجه إلى خفض أسعار أجهزتها، وفي كلا الحالتين ستصب هذه الخطوة الإيجابية في مصلحة المستهلك. في الوقت ذاته ستكون ورقة ضغط على الشركات المصنعة لأجهزة "ألترابوك".

وأعربت شركة "إنتل" الأمريكية عن رغبتها في طرح سلسلة من أجهزة "ألترابوك" بتصميمات مختلفة وبأسعار تنافسية تبدأ من 699 دولار أمريكي، ستتوافر حسب الشركة في النصف الثاني من العام الجاري.

يُذكر أن سعر الإصدار الحالي من جهاز "ماك بوك إير" قرابة 999 دولارا أمريكيا، وبشاشة عرض قياسها 11 بوصة، وبقرص تخزين الحالة الساكنة "SSD" بسعته 64 غيغابايت وبمعالج "ساندي بريدج" ثنائي النواة، فيما يبلغ سعر النسخة بشاشة عرض بقياس 13 بوصة، وسعة 128 غيغابايت للوسيط التخزيني "SSD" حوالي 1299 دولارا أمريكيا.




شيفروليه كاماروا بطلة Transformers بقوة إضافية

استغلت شركة "O.CT-Tuning" الشهرة الكبيرة للإصدار الخاص من شيفروليه كامارووالتي ظهرت في فيلم "Transformers" ـ كشخصية الروبوت بامبلبي ـ للكشف عن حزمة تعديلات رائعة لها.

الحزمة تضمنت تعديل المحرك التقليدي للسيارة سعة 6.2 لتر لتزيد قوته إلى 630 حصان وعزمه إلى 730 نيوتن، وقد تم الحصول على تلك الزيادة من خلال إضافة سوبرتشارغر خاص ونظام عادم صنع خصيصاً للسيارة.
يتميز نظام العادم بصوت جيد إلى حد ما في السرعات المنخفضة لكن بمجرد الضغط على بدال الوقود تتحول السيارة إلى وحش يزأر، وتعرض الشركة ـ للراغبين ـ المزيد من التطوير لقوة المحرك بما يناسبهم مع الحصول على شهادة فنية لضمان سلامة التعديلات.
وقد حافظت الشركة على الشكل الخارجي للسيارة دون أي تغيير، حيث احتفظت السيارة بالطلاء الأصفر المميز لشخصية بامبلبي في فيلم "Transformers" نظراً لروعته.










هناك تعليقان (2):

  1. Thank you for the good writeup. It in fact was a amusement account
    it. Look advanced to more added agreeable from you!

    By the way, how can we communicate?
    Also visit my weblog ; www.jartibles.net

    ردحذف
  2. It is appropriate time to make some plans for the longer term and it is time to be happy.
    I've read this post and if I may just I want to recommend you some attention-grabbing issues or suggestions. Maybe you can write subsequent articles regarding this article. I desire to learn even more things approximately it!
    My web site :: app.fortunechina.com

    ردحذف