الأحد، 17 يونيو 2012

الإخبارية الومية



 


الملك نعاه والصلاة عليه بمكة غداً
"نايف الأمن" في ذمة الله

الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله
جدة – واس:
نعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أخاه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت 26/ 7/ 1433هـ خارج المملكة, وسوف يصلى عليه -إن شاء الله- بعد صلاة المغرب من يوم الأحد الموافق 27/ 7/ 1433هـ، في المسجد الحرام بمكة المكرمة, جاء ذلك في بيان للديوان الملكي، هذا نصه :
ببالغ الأسى والحزن ينعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أخاه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت 26/ 7/ 1433هـ خارج المملكة ، وسيصلى عليه -إن شاء الله- بعد صلاة المغرب من يوم الأحد الموافق 27/ 7/ 1433هـ ، في المسجد الحرام بمكة المكرمة.
وإذ يعلن الديوان الملكي ذلك ليُعزي الشعب السعودي في الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته. وأن يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه.
(إنا لله وإنا إليه راجعون).




 خادم الحرمين يصل إلى مكة للصلاة على ولي العهد في الحرم المكي 
 الملك والشعب يودعون مغرب اليوم فقيد الأمة "نايف الأمن"

الملك والشعب يودعون مغرب اليوم فقيد الأمة "نايف الأمن"


 وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى مكة المكرمة مساء أمس قادما من جدة للصلاة على "فقيد الأمة" الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -إن شاء الله- بعد صلاة المغرب اليوم الأحد الموافق 27/ 7/ 1433هـ، في المسجد الحرام بمكة المكرمة. 
وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله قصر الضيافة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من كبار المسؤولين . 

 
وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.


 وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من أصحاب الفضيلة العلماء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين . 
وكان خادم الحرمين الشريفين غادر جدة مساء أمس متوجهاً إلى مكة المكرمة. 

 
وكان في وداعه حفظه الله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من كبار المسؤولين .




الأمير تركي بن عبدالعزيز يشارك في تشييع جثمان فقيد الأمه العربية والإسلامية


وصل إلى جدة مساء أمس الأمير تركي بن عبدالعزيز على متن طائرة خاصة، وذلك للمشاركة في تشيع الأمير نايف بن عبدالعزيز ولى العهد السعودى ونائب رئيس مجلس الوزراء ، والمشاركة فى تشييع جثمانه اليوم الأحد.




الملك يتلقى التعازي من قادة العالم في وفاة الأمير نايف

واس- جدة:

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالات من عدد من قادة العالم في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، فقد تلقى الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عبّر فيه عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
كما تلقى خادم الحرمين الشريفين اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، أعرب خلاله عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي عبّر خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للرؤساء والقادة على ما أبدوه من مشاعر نبيلة، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، وألا يُري فخامتهم وشعوبهم الشقيقة أي مكروه.




للتخفيف على المواطنين وتجنيبهم عناء ومشقة السفر لجدة
الأمير أحمد يوجه أمراء المناطق والمحافظين باستقبال المعزين غداً

واس - الرياض:
وجه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية أمراء المناطق باستقبال المواطنين في مقار إماراتهم غدا الاثنين الموافق 28/7/1433هـ لتقبل العزاء في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
كما وجه سموه بأن يستقبل المحافظون المواطنين في المحافظات للعزاء في وفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله - وذلك للتخفيف على المواطنين وتجنيبهم عناء ومشقة السفر إلى جدة.





أميرالمدينة المنورة: رجل قيادي كرس حياته في خدمة بلاده


حقوق الإنسان: الأمير نايف حرص على تعزيز حقوق المواطنين 
واس- المدينة:
الأحد 17/06/2012
عبر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة من مسؤولين مدنيين وعسكريين والمواطنين والمقيمين كافة عن أعمق مشاعر الحزن والأسى لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.
ورفع سموه أحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع، حفظهما الله وللأسرة المالكة ولشعب المملكة في هذا المصاب الجلل.
وقال سموه: ان المملكة العربية السعودية فقدت برحيل سموه رجلًا قياديًا كرس حياته في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه والأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء.
واستذكر سموه الدور الذي اضطلع به سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز طوال حياته، رحمه الله، في خدمة بلاده على الصعد كافة بما في ذلك الجانب الأمني, حيث عمل، رحمه الله، للارتقاء به وتطويره حتى أصبحت المملكة ولله الحمد مضرب الأمثال في الأمن والأمان، مشيرًا إلى الاهتمام البالغ الذي كان يوليه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز لمناطق المملكة كافة عبر رئاسته للاجتماعات الدورية لأصحاب السمو أمراء المناطق وتأكيده على الدوام ضرورة إيلاء المواطن الاهتمام والرعاية والمتابعة وتلمس احتياجاته وإزالة كل العراقيل التي تحول دون تنفيذ توجيهات ولاة الأمر بتوفير سبل العيش الكريم له.
كما تطرق سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز إلى الدور الذي كان يؤديه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار عبر رئاسته للجنة الحج العليا ومتابعته شخصيًا لكل مامن شأنه توفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن متناولًا دور الفقيد في تعزيز التعاون الأمني بين الدول العربية عبر رئاسته الفخرية لمجلس وزراء الداخلية العرب ومشاركته الفاعلة في نجاح كل دوراته السابقة.





قال إنه كرَّس نفسه لأمن السعودية والأمن في أرجاء المنطقة
أوباما ينعى الأمير نايف: طوَّرنا تحت قيادته شراكة أنقذت أرواحاً عديدة

رويترز- شيكاغو:
قدَّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعازيه اليوم السبت في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مشيداً بما قدَّمه من مساعدة في بناء شراكة أمريكية - سعودية لمكافحة الإرهاب.
وقال أوباما إن الأمير نايف "كرس نفسه لأمن السعودية، وكذلك الأمن في أرجاء المنطقة"، على مدى عقود.
وأضاف أوباما قائلاً في بيان صدر أثناء زيارة إلى شيكاغو: "تحت قيادته طوَّرت الولايات المتحدة والسعودية شراكة قوية وفعَّالة في محاربة الإرهاب، وهي شراكة أنقذت أرواح العديد من الأمريكيين والسعوديين".
وتابع قائلاً: "بالإنابة عن الشعب الأمريكي أودُّ أن أقدِّم أعمق التعازي إلى الملك عبدالله والأُسْرة المالكة والشعب السعودي".




الرئيس الفرنسي: فرنسا خسرت صديقاً ورجل دولة

ا ف ب - باريس
السبت 16/06/2012

اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن "تأثره" السبت بوفاة ولي العهد السعودي وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز، مؤكدا ان فرنسا "خسرت صديقا" وفق بيان للاليزيه.
واورد البيان ان "السعودية خسرت رجل دولة طبع نهضة هذا البلد وساهم في شكل حاسم في امنه وفي التصدي المشترك للارهاب".
واضاف البيان ان الامير نايف "ساهم ايضا في شكل حاسم في تعميق العلاقات الثنائية بين فرنسا والسعودية. ومعه، تخسر فرنسا صديقا اقامت معه شراكة واسعة".
ووجه هولاند "الى جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز العاهل السعودي وعائلة الامير نايف والشعب السعودي اصدق تعازيه".
واعلن الديوان الملكي السعودي وفاة ولي العهد وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز السبت في الخارج.





نوه بدوره في دعم أواصر الأخوة بين دول مجلس التعاون
وزير خارجية الكويت: بوفاة نايف فقدنا أخاً عزيزاً وعضداً مخلصاً


واس - الكويت:
 رفع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وللأسرة المالكة وللشعب السعودي وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية "رحمه الله ".

وقال الشيخ صباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية: إن دولة الكويت فقدت أخا عزيزا وعضدا مخلصا، مستذكرا مآثر الفقيد وما قدمه لوطنه من خدمات جليلة ودور وطني أسهم من خلاله في تحقيق النهضة الشاملة في السعودية.

كما استذكر الشيخ صباح الخالد في هذا السياق اللقاءات العديدة التي جمعته بالفقيد الراحل خلال فترة عمله سفيرا لدى المملكة والرؤى القيمة التي خرج بها من تلك اللقاءات.

ونوه الشيخ صباح الخالد بدور سمو الأمير نايف رحمه الله في دعم أواصر الأخوة وتعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, ودعمه للمنظومة الأمنية التي أسهمت في ترسيخ الأمن والاستقرار فيها.



المدينة - جدة
السبت 16/06/2012

أعلن الأردن أن يوم الأحد يوم حداد في المملكة الاردنية على وفاة الأمير نايف عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودى.
وجاء في بيان رسمي أن مجلس الوزراء الأردني قرر خلال جلسة عقدت اليوم "إعلان الحداد العام في المملكة يوم غد الأحد بوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي".




البحرين تعلن الحداد 3 أيام على وفاة الأمير نايف


سبق- الوكالات:
 أعلنت مملكة البحرين الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.




المشير طنطاوي : حياة الأمير نايف حافلة بالعطاء لوطنه وأمته


 

سبق - القاهرة:


تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا أمس السبت من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوى عبر خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي.

وحسب وكالة " انباء الشرق الأوسط": أعرب خادم الحرمين الشريفين - خلال الاتصال - عن شكره وتقديره للمشير محمد حسين طنطاوى على أبداه من مشاعر ومواساة فى هذا المصاب , داعيا الله العلى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته
كما بعث المشير طنطاوي برقية عزاء الى خادم الحرمين الشريفين هذا نصها :
خادم الحرمين الشريفين ..الملك عبد الله بن عبد العزيز تلقيت ببالغ الأسى والأسف نبأ وفاة سمو ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز وانتقاله إلى الرفيق الأعلى بعد حياة حافلة بالعطاء لوطنه وامته .

وإنني إذ أبعث إلى جلالتكم بخالص مواساتي ومواساة شعب مصر في هذا المصاب الجلل فإنني أدعو الله أن ينزل الفقيد العظيم فسيح جناته وأن يلهمكم والأسرة الكريمة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيق الصبر والسلوان . إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
كما أرسل الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى برقية عزاء مماثلة للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لوفاة ولي عهده الأمير نايف بن عبد العزيز .




قيادات لبنانية تعبر عن حزنها العميق لوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز

قيادات لبنانية تعبر عن حزنها العميق لوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز 
أعرب عدد من القادة اللبنانيين عن خالص عزائهم وصادق مواساتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وللشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم.
فقد أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري عن عميق حزنه وألمه لهذا المصاب متقدماً بأحرّ التعازي إلى خادم الحرمين الشريفين والأسرة المالكة وشعب المملكة العربية السعودية.
وأكد الحريري في بيان أصدره اليوم أن “المملكة العربية السعودية والأمة العربية والإسلامية خسرت بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله شخصية فذة نذرت حياتها للدفاع عن قضايا المملكة وحماية مقدراتها في مواجهة العابثين بأمنها والطامعين بخيراتها ، فقد ارتبط اسم الراحل الكبير الأمير نايف بالتواضع وبصفات إنسانية عاشها أفراد الشعب السعودي ، كما ارتبط بمفاهيم الاستقرار الوطني والقومي وجعل من المملكة العربية السعودية حصناً منيعاً أمام مخططات الإرهاب وكل من تسوِّل له نفسه التلاعب بأمن المملكة ومصالح شعبها”.
وتابع يقول “الذين يعرفون الأمير نايف رحمه الله تعرّفوا إلى رجل استثنائي التزم العمل الدؤوب والمتواصل في سبيل توفير مقومات السلامة والأمان لشعبه ، وهو الذي كان يصل الليل بالنهار ولا ينقطع عن أي كبيرة أو صغيرة تتعلق بأمن المواطن وحقه في رعاية الدولة الدائمة له ، وحقّق إنجازات مشهود لها حتى أصبح مثالاً يحتذى به ونموذجاً مميزاً في هذا المجال”.
وأضاف: “لم يكن غريباً على الأمير نايف أن يستحق في ضوء ذلك الرئاسة الفخرية الدائمة لمجلس وزراء الداخلية العرب وهو الذي كان يعد الأمن القومي العربي جزءاً من أمن المملكة العربية السعودية التي ما بخلت على مدى عقود طويلة في تقديم الدعم لأشقائها ليتجاوزوا التحديات والصعاب والمخاطر التي تتهددهم من أكثر من جهة”.
وأردف: “إننا في لبنان نشعر بجسامة هذه الخسارة الكبيرة وغياب رجل أحبَّ بلدنا وأسهم في دعم مؤسساته الشرعية وعمل على خطى أشقائه في القيادة السعودية الكريمة لمد يد المساعدة إلى شعبنا في أصعب الظروف”.
كما نعت دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني “فقيد الأمة العربية والإسلامية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن العزيز آل سعود “.
وقال مفتي الجمهورية في بيان أصدره اليوم “بمزيد من الحزن والأسى وتسليماً لقضاء الله تعالى وقدره تلقينا نبأ وَفاة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله تعالى .
وأضاف “لقد كان الأمير نايف رحمه الله تعالى ركناً من أركان القيادة السعودية الحكيمة التي أسهمت وتسهم في احتضان قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عنها والعمل على تعزيز وحدتها وأمنها وسلامتها واستقرارها”.
وتابع “إن جائزة الأمير نايف للسنة النبوية التي أنشأها الأمير نايف للمتفوقين في علوم السنة النبوية تعد عاملاً مهماً في تعزيز رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ومبادئه السامية التي عمل لها الأمير نايف طيلة أيام عمره في هذه الدنيا ، وستبقى هذه الجائزة صدقة جارية يجري ثوابها عليه في الدار الآخرة إن شاء الله لأنها ستكون حافزاً للعلماء والمفكرين المسلمين في البحث والتحقيق في السنة النبوية ونشر علومها”.
وختم المفتي قباني بيانه بقوله “رَحِمَ الله ولي العهد الأمير نايف وأَسكَنَهُ فَسيحَ جِنانِه وأَنزَلَهُ مَنازِلَ الأبرار مع النَّبِيِّين والصِدِّيقينَ والشُهَداء والصَالِحين وحَسُنَ أُولئكَ رَفيقاً وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون”.
بدوره تقدم معالي وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بالتعزية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله تعالى .
وقال في بيان له اليوم “بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تغمده الله بواسع رحمته تفقد المملكة ركناً من أركان العالم العربي والإسلامي الذي أمضى حياته في خدمة أبناء وطنه وشعبه”.
وتابع ” كان قدوة حسنة في رسم إنماء المملكة العربية السعودية وتطورها وتقدمها ما جعلها في مقدمة الدول المزدهرة وهو الذي عرف عنه حبه للبنان وشعبه ورعاية سلمه الأهلي ونهوضه وكان خير صديق وفيّ لوطننا العزيز لبنان الذي بوفاته خسر سنداً وعضداً كبيرين”.
وختم قائلا ” نرجو من الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وأفراد أسرته والشعب السعودي الشقيق الصبر والسلوان”.
وتوجّه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان الشيخ نعيم حسن كذلك بالتعزية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز – رحمه الله تعالى .
وقال الشيخ حسن في بيان أصدره اليوم “أسأل الله تعالى أن يُسكِن الفقيد فسيح جنَّاته وأن يُلهِم أسرة آل سعود الكرام وشعب المملكة العربية السعودية العزيز الصبر والسلوان وأن يحيط المملكة بالحفظ والصون والأمان وأن تبقى سنداً للشعوب العربية والإسلامية”.
كما أعرب دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل ورئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة وعدد من الوزراء والنواب ورؤساء الكتل السياسية في برقيات لخادم الحرمين الشريفين عن عزائهم ومواساتهم لوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه.





جو بايدن: الأمير نايف قدم إسهامًا تاريخيًّا فى الحافظ على أمن بلاده
نائب الرئيس الأمريكى جو بايدننائب الرئيس الأمريكى جو بايدن
أعرب نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن حزنه العميق إزاء وفاة ولى العهد السعودى الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود الذى وصفه بأنه "قدم إسهامًا تاريخيًّا على مدى 40 عامًا كوزير للداخلية فى الحفاظ على أمن المملكة وشراكتها القوية مع الولايات المتحدة فى مجال مكافحة الإرهاب".


وقال بايدن فى بيان صحفى أصدره مكتبه أمس السبت إنه كان يتطلع لاستقبال ولى العهد السعودى فى واشنطن بعد أن كان الفقيد قد استقبله فى الرياض فى نوفمبر الماضى.



وأعرب بايدن عن تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والعائلة المالكة وشعب المملكة العربية السعودية فى وفاة ولى العهد.




قال إنه خدم السعودية باعتزاز وتفان كبيرين
 "وليام هيج": حزين جداً لسماع نبأ وفاة الأمير نايف



أعربت بريطانيا عن تعازيها الصادقة للمملكة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية البريطاني وليام هيج، وزعته وزارة الخارجية البريطانية أمس السبت، قال فيه: "إنني حزين جداً لسماع نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي خدم المملكة العربية السعودية ولسنوات طويلة باعتزاز وتفان كبيرين، وإسهاماته الجمة في ازدهار المملكة وتحقيق أمنها، وسوف يظل باقياً في الذاكرة".
وخلص إلى القول: "أتقدم في هذا الوقت الحزين بأصدق التعازي إلى المملكة العربية السعودية وشعبها".





قالت إنه كان زعيمًا متفانيًا وشجاعاً وشريكاً له قيمته لواشنطن
 هيلاري: سأفتقد نايف ودوره في تعزيز العلاقات الأمريكية السعودية



 أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن تعازيها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.
وقالت كلينتون في بيان أمس: إنني أشعر بحزن عميق في وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز وسوف أفتقد شخصيا ولي العهد السعودي ودوره المحوري في تعزيز العلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.
وقالت كلينتون إن سمو الأمير نايف كان زعيمًا متفانيًا وشجاعاً في خدمة المملكة وشريكاً له قيمته بالنسبة للولايات المتحدة وكرس حياته لأمن المملكة العربية السعودية وحربها ضد الإرهاب.




صفه بأنه رجل الأمن القوي الحريص على مصالح المملكة
فوكس نيوز: الأمير نايف كان صاحب القبضة القوية التي سحقت "القاعدة


 قالت باحثة بريطانية: إنه بوفاة الأمير نايف بن عبد العزيز فقد أحد أعمدة استقرار النظام في الشرق الأوسط، واصفة إياه برجل الأمن القوي، والحريص على مصالح المملكة.
نقلت عنها ذلك وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، وهي جين كنينمونت كبيرة الباحثين في برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة "تشاتم هاوس"، وأضافت: "يعد الأمير نايف أحد أقوى الشخصيات في المملكة، ولم يُدِر وزارة الداخلية فقط، بل إنه وضع بنية تحتية قوية للأمن، تمكن من خلالها من سحق تنظيم القاعدة في المملكة".
ونقلت الوكالة عن تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن "الأمير نايف من أكثر الشخصيات حرصا على مصالح السعودية، مقتنعاً بأن الأمن والاستقرار أمور حتمية للمملكة، وضمان الرخاء للمواطن السعودي".
ووصفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأمير نايف بأنه "صاحب القبضة القوية التي تمكنت من القضاء على تنظيم القاعدة وبنيته التحتية".



الصحف العالمية تنعى الأمير نايف بن عبدالعزيز

نائب الرئيس الأمريكي: نايف صنع أساساً تاريخياً لأمن المملكة  
ترجمة جوزيف حرب، حسن باسويد (جدة)

تحدثت معظم الصحف والمواقع الإلكترونية الغربية عن وفاة سمو ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز، وأفردت مساحات واسعة للكتابة عن حياته.
صحيفة نيويورك تايمز قالت: إن الأمير نايف بدأ حياته السياسية مذ كان في الثامنة عشرة من عمره كوكيل لإمارة منطقة الرياض، ثم شغل منصب وزير الداخلية منذ العام 1975. وعين وليا للعهد في اكتوبر 2011 بعد وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله.
اما صحيفة تلغراف فتحدثت عن تدرج الأمير نايف في المناصب التي تولاها منذ عهد الملك المؤسس وصولا إلى ولاية العهد العام الماضي، مرورا بالعديد من المواقع الرسمية الكثيرة. 
من ناحيتها قالت مجلة دير شبيغل الألمانية: إن الأمير نايف بن عبدالعزيز أشرف على برنامج تأهيل المعتقلين بقضايا إرهابية الذي يشمل أعمال التأهيل النفسي والعملي لإعادة دمجهم في المجتمع الأمر الذي دفع المنظمة الدولية الى الإشادة بهذا البرنامج والدعوة إلى تعميمه على المستوى العالمي. 
صحيفة لوفيغارو الفرنسية على موقعها الإلكتروني تحدثت عن مواقف الأمير المتشددة تجاه الإرهاب وعن مساندته لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
تايمز اونلاين ذكرت أن الأمير نايف هو من مواليد الطائف عام 1934م وكان سافر أواخر الشهر الماضي إلى سويسرا لإجراء بعض الفحوصات الطبية وهناك توفاه الله عن عمر ناهز الـ78 عاما. 
فيما استحوذ خبر وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز على اهتمام موقع السي بي سي، الذي أشار إلى جهود الأمير نايف كوزير للداخلية في كسر شوكة تنظيم القاعدة في بلاده، ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.
فقد خصص موقع شبكة سي إن إن الإخبارية نشرة متكاملة عن حياة الأمير الراحل، ونوه بإنجازاته رحمه الله في تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب في المملكة. 
وأفرد موقع البي بي سي خبر وفاة ولي العهد وتطرق إلى نبذة عن حياة الفقيد. كما نشر موقع صحيفة الغارديان البريطانية خبر وفاة الأمير نايف وذكرت بأنه عين وليا للعهد خلفا لأخيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز، يرحمه الله. 
وتحدثت صحيفة الليغا الروسية عن وفاة الأمير نايف وعن توليه منصب وزير الداخلية منذ عام 1975 إلى حين وفاته. 
صحيفة تشاينا نيوز الصينية أفردت خبر وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز وأشارت إلى توليه ولاية العهد خلفا لأخيه الأمير سلطان وإلى نجاحه كوزير للداخلية في القضاء على التنظيمات الإرهابية في المملكة. 



أشادوا بدوره في تعزيز العلاقات بين البلدَيْن وتقويتها  
الأزهر والمفتي والنخبة المصرية: مسيرة الفقيد ستبقى في ذاكرة أمته

الأزهر والمفتي والنخبة المصرية: مسيرة الفقيد ستبقى في ذاكرة أمته


 بعث شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ببرقية عزاء إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أعرب فيها عن خالص التعازي والمواساة لخادم الحرمين وللشعب السعودي، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط": أعرب فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة من جانبه عن خالص التعازي والمواساة لخادم الحرمين وللشعب السعودي في وفاة الأمير نايف سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

كما نعى الفريق أحمد شفيق المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر ببالغ الحزن ولي العهد السعودي الذي وافته المنية صباح أمس السبت، محتسباً الأمير نايف بين الصالحين عند الله، وأن يتغمده فسيح جناته.
وتقدّم الفريق شفيق بخالص العزاء إلى خادم الحرمين، معرباً عن مشاركته خادم الحرمين في أحزانه على ولي عهده وشقيقه الراحل الكريم.
وأعرب الفريق شفيق عن أحرّ التعازي للشعب السعودي في وفاة المغفور له الأمير نايف، مؤكداً عمق الروابط بين الشعبين المصري والسعودي، وثقته بأن السعودية سوف تعبر هذه اللحظة المؤلمة.
كما تقدم الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء بخالص العزاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله والشعب السعودي في وفاة فقيد الأمتَيْن العربية والإسلامية الأمير نايف عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي.
وأكد رئيس مجلس الوزراء في برقية عزاء، بعث بها لخادم الحرمين الشريفين أمس، أن مسيرة الفقيد ستبقى في ذاكرة أمته العربية والإسلامية، مشيداً بدوره في تعزيز العلاقات المصرية – السعودية، ودوره بوصفه رجل دولة له مكانته الدولية.
كما أكد الدكتور الجنزوري متانة العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين المصري والسعودي.
كما نعى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسي أمس السبت ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، الذي وافته المنية صباح أمس
وأعرب موسى - عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" - عن أصدق تعازيه للملك عبدالله بن عبدالعزيز والشعب السعودي الشقيق لرحيل الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد.
وقال موسى: "تغمده الله برحمته، وأسكنه فسيح جناته".
وأكد حزب النور أنه في خضم انشغاله بمتابعة الانتخابات لا ينسى أن يتقدم بخالص تعازيه للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً في وفاة ولي العهد السعودي سمو الأمير نايف عبدالعزيز، وقال: "نسأل الله للفقيد المغفرة والرحمة، ولأهله وسائر الشعب السعودي والأمة العربية والإسلامية الصبر والسلوان".




دار الفتوى ومفتي لبنان ينعيان الأمير نايف.. وصلاة الغائب في كل المساجد


سبق- بيروت:

نعت دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الموجود في مكة المكرمة، "فقيد الأمة العربية والإسلامية ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن العزيز آل سعود".
وقال مفتي الجمهورية: بمزيد من الحزن والأسى، وتسليماً لقضاء الله تعالى وقدره تلقينا نبأ وَفاة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: "كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور".
لقد كان الأمير نايف -رحمه الله تعالى- ركناً من أركان القيادة السعودية الحكيمة التي ساهمت وتساهم في احتضان قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عنها والعمل على تعزيز وحدتها وأمنها وسلامتها واستقرارها.
إن جائزة الأمير نايف للسنة النبوية التي أنشأها الأمير نايف للمتفوقين في علوم السنة النبوية تعتبر عاملاً مهماً في تعزيز رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ومبادئه السامية التي عمل لها الأمير نايف طيلة عمره في هذه الدنيا وستبقى هذه الجائزة صدقة جارية عن روحه يجري ثوابها عليه في الدار الآخرة، لأنها ستكون حافزاً للعلماء والمفكرين المسلمين في البحث والتحقيق في السنة النبوية ونشر علومها.
رَحِمَ الله ولي العهد الأمير نايف وأَسكَنَهُ فَسيحَ جِنانِه، وأَنزَلَهُ مَنازِلَ الأبرار مع النَّبِيِّين والصِدِّيقينَ والشُهَداء والصَالِحين، وحَسُنَ أُولئكَ رَفيقاً، وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون.
هذا، وسيشارك مفتي الجمهورية إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والأمراء والشعب السعودي، في صلاة الجنازة على الأمير نايف في المسجد الحرام في مكة المكرمة يوم غد، ودعا المفتي قباني إلى إقامة صلاة الغائب في كل مساجد لبنان وكلف أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي بإقامة صلاة الغائب في مسجد محمد الأمين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت، بعد صلاة عصر يوم الاثنين.




وزير الثقافة والإعلام: المملكة فقدت الرجل الاستثناء


النصار ينعي نايف: المملكة فقدت شخصية رائدة في الأمن والسياسة 
عبدالله عبيان (جدة)

عبر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عن بالغ حزنه على رحيل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وقال: «إنني أرفع باسمي واسمكم جميعا العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإخوانه أبناء الملك عبدالعزيز ولكافة الأسرة الكريمة وشعب المملكة الكريم وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز، حيث فقدت المملكة برحيله ركنا من أركانها ورمزا من رموزها الذين عملوا على نهضتها وتقدمها وتطورها كما خسر الشعب السعودي راعيا من رعاته المخلصين الذين سهروا طوال سنوات إلى جانب إخوانه على توفير الأمن والرفعة والتقدم والهناء لهذا الشعب.
واستطرد خوجة قائلا: «إن الأمة العربية والإسلامية تفتقد أحد رجالاتها البارزين الذين كانت لهم جهود مميزة في خدمة الدين الإسلامي وتوحيد الصف العربي والإسلامي».
وأضاف: نايف بن عبدالعزيز لم يكن إنسانا عاديا بل كان استثناء في كل شيء، كان سندا للملك عبدالله ولإخوانه، فقد كان الذراع الأيمن للملك عبدالله وبفقده فقدت المملكة رجلا كانت له بصمة في جميع مناطق المملكة وله أثر في كل بيت وفي كل جزء من هذه المملكة الغالية.





الشورى: رحيل نايف خسارة جسيمة للوطن والعرب والمسلمين

محافظ جدة: نايف كان بسيطاً إلا في الحق ومتسامحا إلا في العدل  
فارس القحطاني (الرياض)

عبر مجلس الشورى في بيان له عن بالغ الحزن والأسى لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس السبت.
ورفع المجلس رئيسا وأعضاء ومنسوبين أحر التعازي وصادق المواساة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة أخيه وولي عهده – رحمه الله.
كما رفع المجلس تعازيه ومواساته إلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى أبناء الفقيد، وإلى الشعب السعودي الوفي.
وقال مجلس الشورى: «إن مجلس الشورى وهو يشاطر كلا من الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي المخلص والأمتين العربية والإسلامية في هذا الخطب الجلل ليعتبر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز خسارة جسيمة للوطن والعرب والمسلمين، فقد كان رحمه الله مثالا حيا لرجل الدولة ورجل العصر ورجل الأمن الذي كان السد المنيع للوطن والقريب من قلوب المواطنين».
واستذكر المجلس الأعمال الجليلة التي سيخلدها التاريخ لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – في مختلف المجالات الشرعية والإدارية والأمنية والعلمية والثقافية، إلى جانب الأعمال الإنسانية، فقد أسهم – رحمه الله – بما يملكه من رؤية ثاقبة وحنكة سياسية وبعد نظر فيما تعيشه المملكة من نهضة تنموية.
وأشار المجلس في بيانه إلى عطاءات سموه وإنجازاته في مسيرته العملية التي لم تقتصر على جهوده في المجال الأمني بوصفه وزيرا للداخلية ورجل الأمن الأول في المملكة فحسب بل تجسدت في موقعه كرجل دولة يملك الخبرة الإدارية وبعد النظر حيث تصدى للكثير من قضايا الوطن والمواطن وعالجها بكل حنكة وخبرة وبمهارة السياسي ذي الرؤية السديدة التي توازن بين مصلحة الدولة ومصالح المواطنين، وأسهم في تنمية الوطن عبر المناصب التي تقلدها واللجان التي رأسها.
وأضاف المجلس في بيانه، «أن سمو ولي العهد ملك رصيدا ضخما من العطاء بذله في خدمة دينه ومليكه ووطنه والدفاع عن حياضه والسهر على أمنه واستقراره والحفاظ على مكتسباته».
ولفت إلى النجاح منقطع النظير الذي حققه سمو ولي العهد في التصدي لأرباب الفكر الضال ومحاولاتهم الإرهابية والضربات الاستباقية التي حققها رجال الأمن لوأد المخططات الإرهابية والوصول إلى أوكارهم قبل تنفيذ مخططاتهم الإجرامية، تلك النجاحات التي شهدت بها كبريات الدول، كما لسموه جهود كبيرة ومشهودة في الحفاظ على أمن الحجاج وسلامتهم والسهر على رعايتهم وتيسير السبل لهم، كما رأس رحمه الله العديد من الجمعيات الخيرية والجهود التي تعنى بدعم العمل الخيري داخل المملكة وخارجها.
وأشار مجلس الشورى إلى الجهود التي بذلها سمو ولي العهد في خدمة الإسلام وفي مقدمتها السنة النبوية، حيث أنشأ جائزة الأمير نايف للسنة النبوية، إلى جانب جهوده – رحمه الله – في نشر الدعوة الإسلامية ودعم مؤسساتها ومناشطها في العالم، والكراسي العلمية ومنها قسم الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة موسكو، ومعهد الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود للبحوث والخدمات الاستشارية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات السنة النبوية في جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لدراسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية، وكرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية في جامعة الملك عبدالعزيز.
وقدر مجلس الشورى الدعم والاهتمام الذي لقيه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز والجهود التي بذلها – رحمه الله – في تطوير المجلس والإيمان العميق بأدواره ومهامه تمثل ذلك في حضوره لجلسات مناقشات المجلس للمواضيع التي تتعلق بالنواحي الأمنية ومكافحة الإرهاب.
وسأل المجلس في ختام بيانه باسم رئيسه وأعضائه ومنسوبيه الله تعالى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويجزيه أجر ما عمل لدينه ووطنه وأمته خير الجزاء، ويجعل ذلك في موازين حسناته، وأن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويديم عليها الأمن والاستقرار. 






رئيس "الهيئات": للفقيد سجل حافل بنصرة الدين وخدمة السنة النبوية


 الرياض:

رفع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أحرَّ التعازي وصادق المواساة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وللأسرة المالكة الكريمة, والشعب السعودي النبيل, والأمة العربية والإسلامية، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وقال: (نرفع لله تعالى أكفَّ الضراعة أن يرحم الفقيد ويجزيه عن أمته خير الجزاء وأوفره ونقدم خالص التعازي لوالدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله وأبقاه لنا وللمسلمين ذخراً, وللأسرة المالكة الكريمة, والشعب السعودي النبيل, والأمة العربية والإسلامية في وفاة المغفور له بإذن الله ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود).
واضاف: وإننا إذ نعزِّي أنفسنا والجميع في الفقيد -رحمه الله- فإننا نحتسبه عند الله عز وجل ونسأله سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته, وأن يجزيه خيراً عمّا قدم لدينه ووطنه. وإن مما يسلينا في هذا المصاب ما خلّفه الفقيد من آثار خيِّرة وذرية طيبة وبصمات حضارية وسجل تاريخيّ حافل بنصرة هذا الدين وخدمة السنة النبوية وحفظ أمن بلادنا ومعاضدة أخيه خادم الحرمين الشريفين في بناء الوطن وإعزاز المواطن وما له من إسهامات كبيرة, ومساعٍ حميدة أرست دعائم الأمن والاستقرار في المملكة وكانت سداً في وجه الإرهاب الذي كان لسموه رحمه الله يدٌ طولى في مواجهته وصدِّ أمواجه عن بلادنا مع إسهامه -رحمه الله-في نشر العلم وخدمة دواوينه وتأصيله، فرحمه الله رحمة واسعة، ولله سبحانه ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا (إنا لله وإنا إليه راجعون).






قال إنه كان محباً للعلماء يستمع لآرائهم ويفتح لهم أبوابه
المطلق: مصابٌ جلل فاجأنا هذا اليوم بوفاة الأمير نايف



عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق إن مصاباً جللاً فاجأنا هذا اليوم بوفاة الأمير الفاضل ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ورفع درجته في عليين.

وأعرب المطلق عن عزائه لخادم الحرمين الشريفين ولوزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولأبناء الأمير نايف بن عبدالعزيز ولنائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز وأبناء الملك عبدالعزيز وبقية الأسرة الكريمة في وفاة رجل الأمن الأول الذي بذل حياته في سبيل استباب الأمن ومكافحة الإرهاب وانتصار الحق والعدالة. وأكد أن الأمير - رحمه الله - كان معتزاً بعقيدته مدافعاً عن دينه عدواً لدوداً للتطرف والإرهاب والانحراف الفكري المستبد والإلحاد .

وقال المطلق لـ "سبق" " كان رحمه الله ذا نظرة ثاقبة في وسائل استتباب الأمن وحفظه وله مبادئ قوية تبلورت في إجراءات حاسمة في مكافحة المخدرات وغيرها"، مضيفاً أن ولي العهد كان محباً للعلماء يعرف لهم مكانتهم ويحفظ لهم منزلتهم يفتح لهم مجلسه وصدره ويسمع ما لديهم غفر الله له وخلفه علينا وعلى الأمة بخير وجمعنا به في جنات النعيم.




خالد بن سعود: الفقيد كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين
 نايف.. همه تطبيق الشريعة في الوطن ونشر الإسلام في العالم

نايف.. همه تطبيق الشريعة في الوطن ونشر الإسلام في العالم


 قال الأمير خالد بن سعود الكبير آل سعود أن الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, كان همه الأول إقامة شرع الله في الوطن, ونشر دين الله في الخارج, بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي, وكان -رحمه الله- نصيراً للإسلام وأهله, محباً للعلم والعلماء ومدافعاً عنهم بكل حزم وقوة.

وقال الأمير خالد: إن وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة- مصاب جلل ليس على المجتمع السعودي فقط بل على الأمة العربية والإسلامية جمعاء، فقد كان رجل دولة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.
وأضاف: لقد كان -رحمه الله- سياسياً محنكاً ورجل أمن حاذق بارع حكيم وكان نصيراً للإسلام وأهله محباً للعلم والعلماء مدافعاً عنهم بكل حزم وقوة, وكان همه الأول إقامة شرع الله في الداخل ونشر دين الله في الخارج بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي وهمه الأساسي الثاني تثبيت الأمن في مجتمعه خاصة وبلاد المسلمين عامة وبل في العالم أجمع وقد أبلى في ذلك بلاء جلياً لا ينكره أحد.

واختتم سموه قائلاً: إن الحديث عن الأمير نايف لا يمكن أن يحصر في مثل هذه العجالة، ولكنني أختم تصريحي هذا وبكل صدق وحزن، أن الأمير نايف كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين، رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وعفا عنه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.





اختار المدينة المنورة مقراً لها لتكون مركزاً دعوياً عالمياً
جائزة الأمير نايف لحفظ الحديث.. منزلة ريادية ومكانة عالمية


عبد الله السالم - سبق – الدمام:

 تجسد جائزة مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- لحفظ الحديث النبوي، إحدى صور اهتماماته التي ظلت تتدفق حتى يومنا الحاضر في أكثر من ميدان وصعيد، ويرمي من خلالها إلى ربط الناشئة والشبـاب من طلاب وطالبات مراحل التعليم العام بحـديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظاً وفهماً وعناية وتطبيقاً، ما حقق للمسابقة منزلة ريادية ومكانة عالمية تحققت لها في وقت وجيز.
وكان الأمر السامي قد صدر في 29/ 5/ 1423هـ، بالموافقة على تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بناءً على رغبة سموه، الذي اختار المدينة المنورة مقراً للجائزة، حيث حققت الأمانة العامة للجائزة إنجازات متتالية في ظل عناية راعي الجائزة وتوجيهاته بأن تكون الجائزة - التي ترمي إلى إحياء الضمائر والتمثل بالأخلاق الفاضلة والاقتداء بالشخصية الإسلامية الحقة التي يمثلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وتنادي بالتعامل الحسن والمنهج العصري الذي يساعد الأمة الإسلامية على خوض معترك الحياة، والمحافظة على الهوية الإسلامية المعتدلة والفكر الوسطي في ظل ما يواجهها من تحديات، مركزاً دعوياً عالمياً ينطلق من عاصمة الإسلام الأولى.
وتشهد المسابقة عاماً بعد آخر تسابق وتزايد المشاركين والمشاركات فيها وذلك ما كان يصبو إليه راعيها منذ ولادة فكرتها، ولها هيئة عليا يرأسها الأمير نايف راعي الجائزة أو من ينيبه, وتضم في عضويتها كل من الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائباً للرئيس ومشرفاً عاماً على الجائزة، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سعود بن نايف، والدكتور عبدالله بن صالح العبيد، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسودان سابقاً الدكتور عصام البشير، وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان، ومدير جامعة الأزهر سابقاً الدكتور أحمد عمر هاشم، ومدير الجامعة الإسلامية بماليزيا الدكتور محمد كمال حسن، وجاسم بن محمد المطوع، والدكتور ساعد العرابي الحارثي أميناً عاماً للهيئة العليا للجائزة، والدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي، والشيخ محمد بن عمر العقيل.
وبعد أن كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم: جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة, وجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية، ومسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي، كما أقرت الأمانة العامة النشاط العلمي والثقافي الذي أدرج تحته الكثير من الفعاليات التي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي.




كراسي بحثية وأقسام ومراكز علمية بالجامعات
 "نايف" راعي التعليم العالي والقضايا الاجتماعية والإنسانية

"نايف" راعي التعليم العالي والقضايا الاجتماعية والإنسانية


 تضم الجامعات السعودية العديد من الكراسي العلمية التي تحمل اسم ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله. تعكس حرصه على العناية بالتعليم العالي والمساهمة في تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وطلاب الدراسات العليا ومعالجة القضايا الاجتماعية التي تمس مصالح الأفراد.

وقد أنشئ كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية في جامعة الإمام، بهدف تحقيق البيئة الملائمة للبحث والتطوير، ما يدعم التنمية المستدامة في المملكة وتعزيز فرص نمو الاقتصاد القائم على المعرفة، وربط مخرجات البحث العلمي في الجامعة بحاجات المجتمع من خلال إيجاد بيئة تقوم على الشراكة بين الجامعة والجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية المحلية والدولية، ودعم المعرفة المتخصصة في المجالات العلمية المتنوعة، وتسديد الممارسات التطبيقية في المجالات نفسها، وتحقيق التكامل في مجال البحث العلمي بين الجامعة بوحداتها المختلفة، والمؤسسات البحثية داخل الجامعة وخارجها، وتوفير المصادر المالية اللازمة لدعم البحث العلمي في الجامعة واستدامتها، وتوفير السبل الداعمة لاستقطاب وتدريب العقول المبدعة، والكفاءات المتميزة في مختلف مجالات البحث العلمي محلياً ودولياً، وإثراء المكانة العلمية والبحثية للمملكة على المستوى العالمي، وتشجيع العلماء والباحثين السعوديين على الإسهام في الحضارة الإنسانية.

ويهدف كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود إلى الإسهام في تنمية الاهتمام بالأمن الفكري على كافة الأصعدة، وإنجاز دراسات علمية حول الظواهر والممارسات المنافية لمفهوم الأمن الفكري، وتقديم حلول عملية قابلة للتطبيق لمعالجة الأفكار المنحرفة، وتقويم الدراسات والمشاريع والبرامج المتصلة بالأمن الفكري، وتنمية وتطوير قدرات الباحثين وطلاب الدراسات العليا في المجال نفسه.

ويعد كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي تحتضنه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أحد الكراسي العلمية البارزة في خارطة التعليم العالي التي تحمل اسم سموه، إذ يهدف إلى تنمية البحث العلمي في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتشجيع الكفاءات العلمية في إعداد الدراسات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجاله، والإسهام في إيجاد حلول علمية وعملية وابتكار الوسائل والأساليب الجديدة لمعالجة الأفكار المنحرفة والسلوكيات السيئة التي تؤرق المجتمع، إضافة إلى تدريب الكوادر المعنية بإقامة الشعيرة وتطوير قدراتهم، وتأسيس تجمع بحثي للمهتمين بهذه الشعيرة وتنمية جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في هذا المجال، وتوفير مرجعية بحثية علمية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها.

ويضم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في جامعة أم القرى كرسي الأمير نايف لدراسة إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ويهتم الكرسي ببحث ودراسة آليات تطوير إسكان الحجاج، كونها أبرز القضايا المعاصرة في الحج، وتشتمل بحوثه على مرتكزين أساسيين، الأول: إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والثاني: إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة. ويوظف الكرسي البحث العلمي لتحليل ومناقشة القضايا، ووضع التوصيات لتطويرها، وأساليب معالجتها وفق رؤية علمية مدروسة تحدد مكامن الخلل وتضع حلولاً جذرية.

واحتضنت أيضاً جامعة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية. وتضم جامعة الإمام أيضاً كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للوقاية من المخدرات، فيما تضم جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية كرسي الأمير نايف لتنمية الشباب، إضافة إلى مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية، إلى جانب قسم الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة موسكو بجمهورية روسيا الاتحادية.






دقيق في مواعيده وخصص جزءاً من وقته لتلمّس حاجات المواطنين
خطابات فقيد الأمة تركز على تحكيم كتاب الله وسنة رسوله


 متابعة:

تميز فقيد الأمة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- بصفات من النادر أن تجتمع في وزير داخلية أو مسؤول عن الأمن في أي بلد، حيث يرتبط دائماً هذا المنصب الحساس بالصرامة والحزم والانشغال بالملفات الأمنية الساخنة عن الجوانب الإنسانية والاجتماعية والأعمال الخيرية المختلفة وباقي الأدوار ذات العلاقة بالتواصل مع المواطنين والاستماع لشئونهم، وهو ما يندر اجتماعه في شخصية أمنية تقف على هرم المسؤولية في وزارة كوزارة الداخلية في أي بلد بالعالم.
ويدرك القريبون من الأمير نايف ومن يتعاملون معه من مسؤولي وزارة الداخلية ومن خارجها، وكذلك المواطنون خلال لقاءاته الأسبوعية بهم، أن سموه ليس شخصية أمنية "منغلقة" بل إن خصوصية سموه في مرونة الأداء الأمني ورفع الهدف السامي وحماية العقيدة والوطن والمواطن فوق كل اعتبار جعلت من سموه رحمه الله (أنموذجاً أمنياً) للاستقرار المبني على (أمن الشخصية) والوقوف في وجه اغتيالها على المستوى المعنوي بالدرجة الأولى.
وبرزت جوانب أكثر في ملامح شخصية سموه عند الحديث عما يخصصه من وقت لمقابلة المواطنين وحل مشاكلهم فرغم انشغال سموه بالمسؤوليات الامنية الدقيقة إلا أنه يخصص جزءاً من وقته لتلمس حاجات مواطنيه فكل مواطن يحظى بالرعاية والاهتمام حيث يقرأ قضيته بدقة رغم الإطالة في بعضها ويناقش كل ما يعرض له، وهنا يؤكد القريبون من سموه أنه -رحمه الله- يتسم بالهدوء والاتزان والرزانة وحسن الإصغاء بكل اهتمام ثم يعقب بما يراه، كما أن لديه -رحمه الله- القدرة على الاستيعاب وفهم الآخر وقراءة ملامحه وبراعته في الحوار بهدوء وبصوت منخفض، وعندما تعرض عليه المعاملات يحيلها إلى مستشاريه التنفيذيين لديه طالباً منهم أن يضع كل واحد منهم رأيه بصراحة وتجرد، ويدرس ما يدونه الآخرون، ولا يكتفي بقراءة الخلاصة العليا المعدة عادة على المعاملة ولا يعتبرها كافية لاستيعابها ثم يُبدي رأيه بعد ذلك.
ويتصف أسلوب ولي العهد الجديد الأمير نايف في معالجة القضايا الأمنية وغيرها من القضايا التي تعرض له خلال عمله بالأسلوب والمنهج الإسلامي الذي اتضح من خلال خطبه وكلماته وتصريحاته ومشاركاته في المؤتمرات والندوات واللقاءات الرسمية وغير الرسمية.
وفي إحدى كلمات الأمير نايف لرجال الأمن يقول: "يجب أن يتحلى رجل الأمن بالأخلاق العالية في التعامل مع الآخرين وأن يكون حازماً في عمله" وسموه هنا يؤكد أهمية رجل الأمن وواجباته ومسؤولياته ويحثهم على العمل بكل طاقاتهم للحفاظ على الأمن ولتحقيق أمن المواطن الذي ينعكس على أمن الوطن ثم يؤكد سموه على الإخلاص في العمل موضحاً ثقته في مواطني هذا البلد المعطاء وأن على رجال الأمن أن يعززوا ثقتهم بقيادتهم التي تهتم بهم وترعى مصالحهم، ثم يؤكد أمير الأمن أن الأمن بيد رجال أمن أكفاء يخافون الله.
ويضع فقيد الأمة وهو العين الساهرة على أمن الوطن والمواطن رغم دقة وخطورة وحساسية وضخامة هذه المسؤوليات آلية للعمل في هذا الجانب ينبغي مراعاتها حيث وضع هذا الهاجس شغله الشاغل، لتبرز هنا منهجية سموه الإسلامية في عرض وتشخيص كثير من القضايا الأمنية والاجتماعية التي عالجها فنجده دائما يركز على المبادئ الأساسية للحكم في هذه البلاد وهي تحيكم كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
ويتحدث كثير من العاملين مع سموه عن دقته في المواعيد وشدة ملاحظته للأمور والاستفسار عن كل جوانب ما يعرض عليه أو يطلع عليه، بل يناقش مع المسؤولين كل صغيرة وكبيرة، رحمه الله رحمة واسعة.





صمام الأمن ورجل المهام الصعبة والبذل والخير والعطاء
نايف بن عبد العزيز.. من "مدرسة الأمراء" إلى ولاية العهد


رحم الله رجل الأمن الأول، الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, وأسكنه فسيح جناته، وبرحيل سموه فقد المسلمون في شتى بقاع الأرض رمزاً من أكبر رموز الأمة، وقائداً نذر نفسه وجل حياته لرفعة هذا الدين وخدمة وطنه وأمته، كان جواداً معطاء محباً للخير، باذلاً لدينه وعقيدته، جواداً كريماً، تفانى في خدمة وطنه في جميع المناصب التي تولاها، حتى لقي ربه راضياً مرضياً.

ولد الأمير نايف بن عبد العزيز في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ وواصل اطلاعه في الشئون السياسية والدبلوماسية والأمنية.
المناصب التي تقلدها سموه:

وكيـلاً لإمارة منطقـة الرياض بموجب الأمـر الملكي رقـم 1264 وتـاريخ 17/ 6/ 1371هـ

أميراً لمنطقة الرياض بموجب المرسوم الملكي المؤرخ في 3/ 4/ 1372هـ وحتى 25/ 8/ 1374هـ

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 29/ 3/ 1390هـ الموافق 3/ 6/ 1970م بتعيينه نائباً لوزير الداخلية

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 165 وتاريخ 17/ 9/ 1394هـ بتعيينه نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير اعتباراً من تاريخ 16/ 9/ 1394هـ

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 17/ 3/ 1395هـ بتعيين سموه بمنصب وزير دولة للشئون الداخلية

صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 236 وتاريخ 8/ 10/ 1395هـ بتعيينه وزيراً للداخلية اعتباراً من تاريخه ولا يزال

المهام الأخرى التي يتولاها سموه:

رئيس المجلس الأعلى للإعلام

رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي

رئيس لجنة الحج العليا

رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني

رئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية

الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب

رئيس مجلس القوى العاملة

رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية

ترأس اللجنة التي وضعت النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق

نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة وإنمائها

عضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

الأوسمة والجوائز الحاصل عليها سموه:

حصل على عدد من الأوسمة والنياشين ومظاهر التكريم، كان من أبرزها:

يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية

الدكتوراه الفخريـة في القـانون من جامعة شنغ تشن فـي الصـين الوطنية فـي 17/ 8/ 1399هـ

درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية

درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية

وشاح من درجة السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ الموافق 1977م

وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ

وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ

وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ

وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ

وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية
الهوايات:

تعتبر رياضة الصيد بالصقور هوايته الخاصة والرياضة المفضلة لسموه

ركوب الخيل ويحتفظ سموه بعدد من الخيل العربية الأصيلة

القراء وخاصة في مجالات السياسة العربية والتاريخ والأدب
جهود سموه على الصعيد العربي والدولي:

يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وبفضل جهوده البارزة عرف مجلس وزراء الداخلية العرب أنه من أنجح المجالس الوزارية العربية، كما تم إقرار مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية وتم إقرار الاستراتيجية الأمنية العربية في الدورة الثانية لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في بغداد في ربيع الأول 1404هـ وكذا إقرار خطة عربية أمنية وقائية في الدورة الثالثة للمجلس المنعقد في تونس خلال الفترة من 9 ـ 11 ربيع الأول 1405هـ، كما تم في الدورة الرابعة للمجلس إقرار الخطة الأمنية العربية، وتتواصل جهود سموه في الاجتماعات الدورية لمجلس وزراء الداخلية العرب، وفي الدورة العاشرة التي عقدت في شهر رجب 1413هـ اتخذ المجلس عدة قرارات هامة منها إقرار التقرير الخاص بتنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة المخدرات وإعداد خطة مرحلية ثانية للسنوات الخمس التالية لعرضها على المجلس في الدورة التالية وتتوالى الجهود
ففي الدورة الحادية عشرة أكد سموه على أهمية تحقيق مستوى أفضل للتعاون العربي في مجال الأمن يساهم في خلق مناخ يساعد الحكومات والشعوب العربية على بلوغ طموحاتها في التطور الذي أصبح شرطاً حتمياً في العالم يتسم بالصراعات والتكتلات وهذا مكنه من اللقاء بجميع القادة العرب خلال هذه المدة وإنشاء علاقات خاصة معهم

عمل سموه على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب

بذل الجهود ليجعل وزراء الداخلية أكثر التصاقاً بالمواطن وتحسس مشاكله والعمل على حلها

واصل سموه تطوير ورفع أداء رجال الأمن من خلال التدريب والتعليم المستمر

قام سموه بالعمل الدؤوب على استئصال الجريمة ووقاية المجتمع من كل ما يهدد أمنه وسلامته حيث أصبحت المملكة نموذجاً يحتذي به على مستوى العالم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية السمحاء.

بذل سموه جهداً كبيراً ومتواصلاً في مكافحة مهربي وتجار المخدرات

ححرص دائماً على تأكيد الموضوعية في المعالجة الإعلامية ويشجع تبادل الآراء وطرح المقترحات والبعد عن المهاترات والانفعال في إطار القيم الإسلامية والتقاليد العربية الأصلية

عمل على تطوير أداء الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله وكانت جهود سموه موضع إشادة من قبل الدول العربية والإسلامية والصديقة وحجاج بيت الله الحرام.

فيديو



خلال افتتاحه إحدى الندوات الفكرية قبل عدة سنوات
الأمير نايف في مقطع متداول: نحن مستهدفون في عقيدتنا ووطننا

الأمير نايف في مقطع متداول: نحن مستهدفون في عقيدتنا ووطننا 
يتداول الآن وبشكل مكثف مقطع فيديو على موقع اليوتيوب تحت عنوان "وصية الأمير نايف بن عبد العزيز -رحمه الله- للشعب السعودي"، ويميز هذا المقطع حديث سموه الصادق والمؤثر للشعب السعودي خلال افتتاحه إحدى الندوات الفكرية قبل عدة سنوات.

حيث جاء في كلمته: "خدمت هذا الوطن.. بلدي في عهد الملك عبد العزيز، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد -رحمهم الله جميعاً- والآن الملك عبد الله بن عبدالعزيز، أسأل ربنا له التوفيق والسداد وأن يعينه بأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد.. أقولها بكل وضوح وصراحة نحن مستهدفون في عقيدتنا، نحن مستهدفون في وطننا، أقولها بكل وضوح وصراحة في علمائنا الأجلاء، وطلبة علمنا، ودعاتنا، والآمرين بالمعروف والنهي عن المنكر، وخطباء مساجدنا.. دافعوا عن دينكم قبل كل شيء دافعوا عن وطنكم، دافعوا عن أبنائكم، ودافعوا عن الأجيال القادمة، يجب أن نرى عملاً إيجابياً، ونستعمل كل وسائل العصر الحديثة لخدمة الإسلام ونقول الحق ولا تأخذنا في الحق لومة لائم، لنستعمل القنوات التلفزيونية، ونستعمل الإنترنت.. وأنتم كل مرة تقرأون ما فيه وتعلمون ما فيه.. أرجو من الله عز وجل لكم السداد والتوفيق."
فيديو




لقاعدة في الداخل وساهم في تأسيس منظومة أمنية عربية قوية

 

الأمير نايف بن عبدالعزيز

العربية
أجمع محللون سياسيون وأعضاء في مجلس الشورى السعودي على نجاح التجربة السعودية، التي قادها الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي الراحل، في مجال مكافحة الإرهاب، وأكدوا أن التجربة السعودية تعد نموذجاً يحتذى به دولياً في حرب العالم ضد القاعدة.
كما تحدثوا خلال ظهورهم على قناة "العربية" عن جوانب متعددة من شخصية الراحل، ومسيرته السياسية والاجتماعية، ومواقفه التاريخية، ودوره الكبير الذي لعبه في المساهمة في تأسيس منظمومة أمنية قوية في الوطن العربي ككل.
الحكمة والحلم والحزم أهم صفاته
الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير
رثى الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، ولي العهد الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي وافته المنية اليوم، حيث وصفه بالحكيم والحليم والحازم في نفس الوقت، وأكد أن مثل هذه الصفات لا تتجمع إلا في شخصية استثنائية كالأمير نايف.
وقال إن وفاته خسارة كبيرة وفاجعة ألمت بنا جميعاً، لكونه كان ركناً أساسياً من أركان الدولة ورجل الأمن الأوحد في البلاد، وأضاف ستسير البلاد من بعده على نهجه في محاربة كل فكر ضال، مشيراً إلى أن الأمير نايف كان يلبي احتياجات المواطن السعودي ويرفع من قيمته وشأنه. 
وتابع: إن الأمير نايف قاد ملف الإرهاب بحكمة واقتدار وبعناية فائقة، حتى نال إعجاب المراقبين في جميع أنحاء العالم، لافتاً أيضا إلى دوره في تأسيس مركز الأمير محمد بن نايف "للمناصحة"، حيث كانت فكرته التي وصفها بالرائدة، لتقديم النصح للشباب الذين غرر بهم ليصبحوا مواطنين نافعين في الدولة.
وعن دوره في خدمة الحج، صرح بأنه كان صاحب فكر نير في هذا المجال، حيث عكف على وضع الخطط والإشراف على تنفيذها بكل دقة وحرص من أجل إنجاح موسم الحج بالصورة اللائقة.
رجل غير عادي
تركي السديري
وفي تصريح لرئيس تحرير صحيفة "الرياض" تركي السديري لقناة "العربية"، قال إن وفاة ولي العهد السعودي خسارة كبيرة على كافة المستويات، وإن خبر الوفاة أحزن الجميع.
كما عبر عن مفاجأته الكبيرة لاسيما أن الجميع كان متفائلاً بتحسن صحته، خصوصاً أن شيئاً لم يظهر عليه.
وأكد أن الأمير كان من خيرة من أسس أقوى وأصلب جهاز أمني ليس فقط في المملكة بل عالمياً بما يتجاوز حدود الشرق الأوسط. وأضاف أن الجهاز الذي بناه استطاع أن يكبح حركات الإرهاب والإجرام العربية والدولية، لذا فإن وفاته تعتبر خسارة كبيرة لدى المواطن السعودي بالدرجة الأولى، لأنه أول من استفاد من كفاءة هذا الرجل.
واستطرد قائلاً إن الرجل بسط الأمن والأمان وكافح الإرهاب، وتنظيم القاعدة الذي استهدف المملكة بشكل إجرامي، فقبل 7 سنوات كان النظيم يحاول أن يفجر مباني حكومية آهلة، وكانت هناك محاولة لتفجير وزارة الدخلية، فأحبطها الأمير بجهوده، كما أحبط محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف. 
وشدد على أن ولي العهد الراحل تمكن من كبح كل نشاطات القاعدة، ما اضطر التنظيم إلى الخروج من المملكة والتوجه نحو بلدان مجاورة لاسيما اليمن.
وأضاف أن الأمير تمتع بشبكة علاقات دولية واسعة على صعيد التعاون الأمني. كما لفت إلى أنه وعلى الرغم من أنه رجل أمن فإنه كان منفتحاً، فأوجد ما يسمى نظام "المناصحة" لمن يسلم نفسه، لمحاولة جذب الشباب الضال الذين استقطبهم تنظيم القاعدة، مشيراً إلى أنه نجح إلى حد كبير في ذلك.
منابع الإرهاب
خالد المالك
من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" خالد المالك إن خبر وفاة الأمير نايف جاء مفاجئاً لا سيما أن ولي العهد كان سافر سابقاً إلى الولايات المتحدة لإجراء الفحوصات وعاد بصحة جيدة كما عرف، ثم سافر مجدداً إلى جنيف لإجراء فحوصات روتينية ولم يكن هناك أي مؤشر على خطورة وضعه الصحي.
وفي هذا السياق أكد أن العبء الكبير الذي قام به للسيطرة على كل منابع الإرهاب في السنوات الأخيرة كان على حساب صحته. 
وأضاف أن الأمير كان يناضل من أجل استقرار المملكة، لا بل كان محارباً كبيراً ضد الإرهاب، ولم يرضَ التخلي عن المبادئ التي التزم بها وهي أن تكون المملكة على أعلى مستوى من الأمان والاستقرار. 
كما أشار إلى أنه كوزير للداخلية لم يتبع الأسلوب البوليسي، بل سعى للمحافظة على حقوق الناس أمنياً ووظيفياً، وكان يستقبل الناس بكل أريحية ويستمع إلى كل المعلومات والأفكار.
وختم قائلاً إن مراسم الدفن ستتبع البساطة التي تمليها التعاليم الإسلامية.
تاريخ إداري حافل
فهد العرابي الحارثي
من جهته، قال فهد العرابي الحارثي، رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، إن خبر وفاة ولي العهد وقع علينا كالصاعقة، وسيترك أثرا في وجدان كل سعودي لما كان يتميز به الفقيد من حكمة.
وأضاف أن ولي العهد هو رجل دولة من الطراز الأول، حيث كانت بصماته واضحة على كافة الأصعدة في الدولة طيلة ستين عاما، وأكد أنه شخصية معروفة على المستوى العربي، حيث ترأس مجلس رئاسة وزراء الداخلية العرب، كما أفضت سياسته في مكافحة الإرهاب إلى تجفيف منابعه في الدولة، بالإضافة إلى توليه مسؤولية عدد من المؤسسات داخل الدولة، منها أمانة اللجنة العليا للحج، مشيرا إلى أن ولي العهد له تاريخ إداري حافل.
وتابع: "إن الأمير نايف كانت له إسهامات واضحة، منها أنه أسسس العديد من الجوائز وكراسي علمية في جامعات أمريكية وأوروبية، كما أنه الوحيد على مستوى العالم الذي أسس جائزة السنة النبوية، التي تمنح للعلماء، وأضاف أن شخصية الأمير نايف تستحق الوقفة لما قدمه لبلاده".
الحزن يخيم على جنبات مجلس الشورى
محمد الجفري
وبدوره قال الدكتور محمد الجفري، نائب رئيس مجلس الشورى، لا شك أن هذا اليوم هو يوم حزين، كون الموت غيب ولي العهد، وأوضح أن الحزن الشديد يخيم على كل جنبات مجلس الشورى، وباسم المجلس أقدم تعازينا إلى الشعب السعودي في وفاة ولي العهد، وأشار إلى أن الأمير نايف ترك أثرا جلياً في كافة مناحي الحياة.
وفيما يتعلق بدوره بمكافحة الإرهاب، لفت الجفري إلى أنه تعامل مع هذا الملف الذي أرق مضاجع دول كثيرة، بكل حزم وشدة، وفي ذات الوقت كان هناك بعد إنساني في مجابهة الإرهاب تمثل في تقديم يد العون إلى عائلات الإرهابيين، الأمر الذي ساهم في عودة معظم الإرهابيين إلى طريق الصواب والرشد، مما ساهم في تحويلهم إلى مواطنيين عاديين يزاولون حياتهم بشكل طبيعي، بدون أية عوائق.
كما أشاد باستراتيجية الأمير نايف في القضاء على جذور الإرهاب من خلال الوقوف على البعد الإنساني والاجتماعي والبيئة الحياتية للشخص المدان بالإرهاب، لدراستها، منعاً لتكرارها مع أشخاص آخرين.
برنامج المناصحة
حمد القاضي
من جانبه أعرب حمد القاضي، عضو مجلس الشورى السعودي، عن حزنه العميق لوفاة ولي العهد السعودي، الأمير نايف بن عبد العزيز، حيث وصفه بصاحب العقل المستنير، وأنه كان قامة سياسية كبيرة.
وقال إن ولي العهد كان له دور مركزي في اقتلاع جذور الإرهاب من أرض المملكة، وإن معالجته الحثيثة للإرهاب ركزت على مجابهة الانحراف الفكري، لأنه النواة الحقيقة التي تساعد على بزوغ الأعمال الإرهابية ولذلك ركز على هذا الجانب، وأشاد بمقولة الأمير نايف التي كان يرددها دائما "وراء كل إرهاب انحراف فكري".
كما أشاد بالضربات الاستباقية والعلاج المادي التي كانت تنفذها المؤسسات الأمنية، وبالتالي اختفى الإرهاب بفضل المراقبة والمتابعة.
وأضاف في تصريح لقناة "العربية"، نجد إنجازات الأمير نايف جلية في كافة المؤسسات الأمنية في البلاد. وإن ولي العهد تميزت معالجته للأمور ببعد نظر، حيث كان دائما يلجأ إلى الشرع.
وأوضح القاضي، أن مشروع "المناصحة" حقق نجاحاً باهراً في تغير مجرى فكر الأشخاص الإرهابين بفضل مجهود علماء الدين، على حد وصفه.
الخليج وإيران
جميل الذيابي
وقال رئيس تحرير صحيفة "الحياة" السعودية جميل الذيابي لـ"العربية": الأمير نايف بن عبدالعزيز رجل دولة وذو شخصية مهابة، ومن جيل المؤسسين لأبناء الملك الموحد الملك عبدالعزيز آل سعود، وهو مهندس اتفاقيات الحدود بين المملكة العربية السعودية والجيران.
وأضاف أن الأمير الراحل كان قريباً من الإعلام والإعلاميين وصاحب بصمة في الكثير من الأمور، كمسؤول بالأمن من خلال تعاطيه مع الإعلام والإعلاميين وطريقة الإجابة عن أسئلتهم، حيث كان متحدثاً لبقاً، قليل الانفعال وقادراً على فهم واستيعاب مجتمعه وثقافته، كما له دور في تأسيس هيئة الصحافيين وخروجها إلى النور.
وذكر الذيابي موقفاً له مع الأمير نايف أثناء العمليات الإرهابية للمجمعات السكنية بالمملكة، حيث هاتفه لساعتين عبر الهاتف، وكان قادراً على الصمود في تلك اللحظة رغم القتلى والجرحى والوفيات وعدد السيارات المفخخة.
وأكد خلال حديثه، أن للأمير بصمات واضحة، وأنه كان يعمل على بناء منظومة أمنية ثابتة وواثقة، بدليل أن كثيراً من الدول التي تعرضت للإرهاب تزعزع أمنها على عكس المملكة العربية السعودية، التي بقيت ثابتة وقوية، فالأمن لدى نايف كان أولا، كونه يرفض الإخلال بالأمن والاستقرار، وهذا ما جعله ينجح في التعايش مع التحديات.
وحول مواقفه السياسية قال الذيابي، إن الأمير نايف عين وزيراً للداخلية في فترة حرجة من تاريخ السعودية، وها هو يرحل اليوم في فترة حرجة من تاريخ العالم العربي والإسلامي، وقد كانت له كلمات واضحة حول الأمن السياسي الخاص بالحدود والمخدرات والإرهاب، حيث دافع عن الإسلام والعرب والعروبة خلال حديثه مع وسائل الإعلام الغربية التي كانت تصف الإسلام بالإرهاب.
وأضاف، كان الأمير نايف بصفته رجل أمن يدرك خطورة تدخل إيران في شؤون المملكة أو الخليج، ويدرك أيضا معاناة الخليج من إيران، وكان له موقف صلب ومتماسك حول لحمة الخليج العربي.
النشاط الخيري
جاسر الجاسر
وقال الكاتب الصحافي، جاسر الجاسر، إن رحيل ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز يعد خسارة كبيرة للمملكة، وجاء في ظرف تحتاج فيه البلاد لمعالجة الكثير من الملفات. 
وأثنى على دور الأمير نايف في قدرته على معالجة القضايا الأمنية والسياسية في وقت واحد، ومنها التهديدات الإيرانية للسعودية على مستوياتها المتعددة، وكذلك قضية الحوثيين في اليمن والقاعدة، معتبراً أنه استطاع بفضل خبرته الأمنية تغيير خريطة المنطقة بالقضاء على آفة الإرهاب بالبلاد بدءاً من عام 1995.
وقال إن الأمير نايف، كان نشطاً على الصعيد الإنساني والخيري، ولاسيما قضايا الإغاثة العالمية، والداخلية من خلال حرصه على تقديم الدعم والمساعدة للمناطق التي تحل بها كوارث طبيعية وبيئية.
فيديو





"تويتر" يمتلئ بتغريدات نعي وعزاء من محبي ولي العهد



سبق- الرياض:  
منذ الدقائق الأولى التي أعلن فيها الديوان الملكي خبر نعي خادم الحرمين الشريفين أخاه وولي عهده - رحمه الله - كان موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حاضراً لنقل حجم حزن محبي ولي العهد على وفاته.
وشارك مغردون سعوديون وخليجيون وعرب من الأطياف كافة في أوسمة أُطلقت باسم ولي العهد الراحل لنعيه وتقديم العزاء للملك وأُسْرة الفقيد ومحبي الراحل ـ رحمه الله ـ. وكان من ضمن المغردين المعزين علماء ومفكرون وكتّاب وأدباء ومثقفون وإعلاميون وفنانون، إضافة إلى المغردين من المواطنين.
واستذكر المغردون في كتاباتهم تاريخ الأمير نايف وأهم الأعمال التي تقلدها واللجان التي ترأسها، وخصوصاً توليه الملف الأمني الداخلي للسعودية، الذي شهد في عهده قوة حازمة للتصدي ومكافحة الإرهاب، كما نقلوا على صفحاتهم أهم مقولاته وعباراته الشهيرة.
وكان المغردون قد تبادلوا صوراً للفقيد، قيل إنها من آخر الصور في حياته، كصورة له وهو يقرأ القرآن، وأخرى وهو يتناول طعامه، كما تناقلوا صُوَره الأخرى التي التُقطت في عدد من المناسبات، وأبرزها وهو يحمل جثمان أخيه الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز على كتفه، وأخرى وهو يقف على قبره يودعه، كما استذكر المغردون مقاطع فيديو للأمير نايف تحوي خطاباته الارتجالية المميزة.





تاريخ حافل بالعطاء والإخلاص والتفاني 
بالصور.. الأمير نايف من النشأة في كنف "المؤسس" إلى ولاية العهد

بالصور.. الأمير نايف من النشأة في كنف "المؤسس" إلى ولاية العهد

واس– الرياض:
ولد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله تعالى- في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، ونشأ في كنف والده مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه.
وتلقى سموه تعليمه على أيدي مجموعة من كبار علماء العلوم الشرعية، والآداب والشعر العربي الفصيح، والعلوم السياسية والدبلوماسية والإدارة، مستفيداً من رؤية والده المؤسس الذي عرف عنه منهجه المميز في التربية والتعامل مع الأبناء.

وتولى سموه العديد من المناصب والمهام، هي:- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية 29/ 11/ 1432هـ الموافق 27 أكتوبر 2011 م.ـ النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء 30 ربيع الأول 1430هـ الموافق 27 مارس 2009م.ـ وزير الداخلية 1395هـ/ 1975م.ـ وزير دولة للشؤون الداخلية 1394هـ/ 1975م.ـ نائب وزير الداخلية بمرتبة وزير 1394هـ/ 1974م.ـ نائب وزير الداخلية عام 1390هـ/ 1970م.ـ أمير منطقة الرياض 1372 ـ 1374هـ/ 1953م ـ 1954م.ـ وكيل إمارة منطقة الرياض 1371 ـ 1372هـ/ 1951 ـ 1952م.ورأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- العديد من اللجان والمجالس كما كان عضواً في عدد آخر من المجالس واللجان، من أبرزها:ـ رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعلام والاتصال عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر).ـ المشرف العام على اللجان والحملات الإغاثية والإنسانية بالمملكة العربية السعودية.ـ رئيس لجنة النظام الأساسي لنظام الحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق عام 1412هـ الموافق 1992م.ـ رئيس مجلس القوى العاملة عام 1411هـ.ـ المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام عام 1409هـ.ـ الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب عام 1404هـ.ورأس الأمير نايف فخرياً مجلس وزراء الداخلية العرب الذي تم من خلاله إقرار العديد من المشاريع والاتفاقيات الأمنية بما يخدم أمن الإنسان العربي من أهمها:ـ الاستراتيجية الأمنية العربية في بغداد عام 1404هـ/ 1984م.ـ الخطة العربية الأمنية الوقائية في تونس عام 1405هـ/ 1985م.ـ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب عام 1998.ـ مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.ـ رئيس المجلس الأعلى للإعلام عام 1401هـ.ـ رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس أمراء المناطق عام 1395هـ.ـ رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني عام 1387هـ.ـ رئيس لجنة الحج العليا عام 1385هـ.ـ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.ـ نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.ـ رئيس المجلس الأعلى للسياحة.وركزت رؤية سموه في تطوير قطاعات وزارة الداخلية على:ـ تطوير القدرات البشرية بالتعليم والتدريب المستمر.ـ عصرية الإدارة وتحديث الأنظمة بكل ما هو جديد.ـ الاهتمام بالبنى التحتية.ـ التطوير والتحديث التقني المستمر.ولقد أثمرت جهوده ـ رحمه الله ـ عن تنمية شاملة لقطاعات العمل الأمني التي منها (المديرية العامة للدفاع المدني ـ المديرية العام لحرس الحدود ـ المديرية العامة للأمن العام ـ المديرية العامة للمباحث ـ المديرية العامةللسجون ـ قوات الأمن الخاصة ـ المديرية العامة للجوازات ـ قوات أمن المنشآت ـ المديرية العامة لمكافحة المخدرات).كما أولى سموه اهتماماً بالملفات الأمنية والعمل على تطويرها بوصفها شراكة بين المواطن والمؤسسات الأمنية، ومن ذلك:

أولاً: المعالجات الفكرية لقضايا التطرف والإرهاب:محاربة الفكر بالفكر، أجدى وأنفع من محاربته بالسلاح والقوى فقط وعليه فقد تمت الموافقة على:ـ تأسيس إدارة خاصة في عام 1427هـ/ 2007م تحت مسمى إدارة الأمن الفكري ضمن تنظيم وزارة الداخلية الإداري.ـ تأسيس وتمويل كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود في عام 1428هـ/ 2008م.ـ تمويل كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1429هـ/ 2009م.ـ تشجيع ودعم عشرات الدراسات والأبحاث الخاصة بظاهرة التطرف وارتباطاتها.ـ تشكيل فريق عمل من أساتذة الجامعات لوضع خطط استراتيجية للأمن الفكري العربي.ـ تكليف فريق عمل كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري لوضع استراتيجية وطنية شاملة للأمن الفكري في عام 1431هـ/ 2010م.
ثانياً: مكافحة المخدرات:استراتيجية العمل المؤسسي في مكافحة المخدرات:ـ تأسيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في جهاز الوزارة مع إدارة أمنية متخصصة في الأمن العام (استقلت إلى قطاع) لمواجهة هذه الظاهرة على كل المستويات.ـ تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في 1428هـ.ـ عقد عدد من الاتفاقيات الثنائية والإقليمية الدولية بما يحد من انتشار هذه الآفة وتفاقمها.وبرزت جهود سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- على المستويين العربي والدولي فيما يلي:
عربياً:ـ الإشراف على لجان وحملات الإغاثة والعمل الإنساني لمشاريع التبرعات الشعبية والحكومية التي تتبناها وتقدمها المملكة للشعوب العربية المتعددة.ـ دعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني.ـ اعتماد وتنفيذ العديد من المشروعات الإنسانية للمتضررين في الحروب.ـ تقديم المساعدات الغذائية ودعم الأسر الفقيرة والجرحى والمعوقين وكفالة الأيتام ودعم التعليم الجامعي، وبناء المساكن الخيرية، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية وبناء المراكز المتخصصة لعلاج الأورام السرطانية.
دولياً:ـ دعم الجهود الاغاثية للشعب الأفغاني.ـ إنشاء اللجنة السعودية لإغاثة كوسوفا والشيشان.ـ اغاثة المتضررين من كارثة تسونامي في اندونيسيا.ـ اغاثة المتضررين من الزلازل والفيضانات في الدول المتضررة.
وفي مجال خدمة العلم والمعرفة لسموه العديد من الجهود ومنها:1 ـ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية:رأس سموه مجلس إدارة جامعة نايف للعلوم الأمنية التي نهضت بتطوير الخبرات الأمنية والعدلية وتقديم برامج ومؤتمرات دولية تستفيد منها الدول العربية، وتمنح شهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه.
2 ـ جائزة السنة النبوية:جائزة عالمية مخصصة لدعم الباحثين والعلماء في مجالات السنة وعلومها.3 ـ مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي:مسابقة تعنى بحفظ الحديث الشريف في عام 2006م.
4 ـ إنشاء الكراسي العلمية محلياً ودولياً:كرسي الأمير نايف للوحدة الوطنية ـ كرسي الأمير نايف للأمن الفكري ـ كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية.
5 ـ المنح العلمية:يتلقى عدد من الطلاب دراساتهم العليا داخل المملكة وخارجها بمنح علمية من سموه - رحمه الله - في تخصصات مختلفة.
6 ـ دعم الجمعيات العامة والعلمية:دعم سموه نشاطات العديد من المؤسسات العلمية والعامة منها (الجمعية الوطنية للمتقاعدين، الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج " أواصر "، الجمعية السعودية للاتصال والإعلام).
7 ـ الأقسام العلمية:إنشاء قسم الدراسات الإسلامية بجامعة موسكو 1416هـ/ 1995م.ورعى سموه - رحمه الله - العديد من الجوائز والمؤتمرات والفعاليات العلمية والوطنية منها:ـ جائزة السنة النبوية ومسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف.ـ جائزة الأمير نايف للسعودة.ـ مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة المهنية الثاني الذي تنظمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.ـ الندوة الثانية للإصلاح والتأهيل في المؤسسات الإصلاحية تحت شعار (السجين والمجتمع).ـ المنتدى الإعلامي السنوي للجمعية السعودية للإعلام والاتصال.ـ المنتدى الدولي للشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي.ـ الندوة السنوية (الأمن مسؤولية الجميع).ـ الندوة السنوية (المجتمع والأمن).ـ مؤتمر الأسر السعودية والتغيرات المعاصرة.ـ المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري ـ جامعة الملك سعود.ـ ملتقى الدراسات الدعوية وندوة ترجمة السنة النبوية.ـ المؤتمر الوطني الـ 19 للحاسب في جامعة الملك سعود بعنوان الاقتصاد الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات.ـ المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة.ـ المؤتمر الأول لشعبة الهندسة الصناعية في الهيئة السعودية للمهندسين.ـ مؤتمر (سلامة وصحة الحجيج).ـ المؤتمر الدولي الأول للسياحة والحرف اليدوية.ـ مؤتمر حقوق الإنسان في السلم والحرب.ـ المؤتمر العربي الثاني لرؤساء النيابات العامة.ـ المؤتمر العربي السابع لرؤساء أجهزة الإعلام والاجتماع المشترك مع وسائل الإعلام العربية.وتقلد سموه العديد من الأوسمة وحصل على الكثير من الشهادات ومن ذلك:ـ وشاح السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ/ 1977م.ـ الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة (شنغ تشن) في الصين الوطنية في 17/ 8/ 1399هـ/ 1979م.ـ وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.ـ وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ/ 1980م.ـ الدكتورة الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية.ـ درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية عام 1430هـ/ 2009م، وذلك في ختام الدورة الـ 26 لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيروت.ـ درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية.ـ وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية 1430هـ/ 2009م.ـ الدكتوراه الفخرية من جامعة الرباط في جمهورية السودان.رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته.






أخر صورتين للأمير نايف بن عبدالعزيز تم إلتقاطهما له قبل وفاته 



نشرت صحيفة العرب صور للأمير نايف بن عبدالعزيز يقال إنها الأخيرة التي تم التقاطها له قبل وفاته.

وكانت إحدى صور ولي العهد وهو يحمل مصحفاً ويقرأ من بداية سورة البقرة في غرفته بالمستشفى، فيما كانت الأخرى وهو يصافح أخاه وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز.



  • أمير المدينة يعزي الحوافظة ويزور العنينات
أثناء زيارته للعيص

بخيت العرفي- العيص:
السبت 16/06/2012

أثناء زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود للعيص الأربعاء الماضي قام حفظه الله بزيارة إخوة وأبناء شيخ العيص وقبيلة الحوافظة الشيخ محمد بن علي بن مهنا الحافظي رحمه الله والذي توفى قبل اسبوعين حيث قام سموه بتعزيتهم في يوم الوفاة ببرقية عزاء بعثها لهم، وقد أعربوا عن شكرهم لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على زيارته التي تأتي تجسيداَ لمدى الترابط والتلاحم الذي يجمع أبناء هذه البلاد .وكان في استقباله أبناء وإخوة الفقيدوأعيان ومشائخ الحوافظة .

وبهذه الزيارة قال الشيخ عطية علي الحافظي أخو الفقيد :إن زيارة سموه لنا في منزل الفقيد وتقديمه للعزاء تشريف لنا وللمشائخ والفقيد خاصة وما لهم من مكانة ورعاية وما يوليه سموه لهم .فزيارته كالبلسم.
وقال ابن الفقيد الرائد بندر بن محمد الحافظي أتقدم باسمي ونيابة عن إخوتي وأعمامي وجميع أفراد القبيلة بخالص الشكر والتقديرلصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما تفضل به فقد خففت عنا زيارته الكثير .
ثم زار سمو أمير منطقة المدينة المنورة الشيخ حمد بن مسعد العنيني شيخ قبيلة العنينات بمقره بقرية الفرع وكان في استقبال سموه الشيخ حمد واخوه العقيد الشيخ عبدالرحمن مسعد العنيني واعيان وافراد قبيلة العنينات، حيث رحب الجميع بمقدم سموه الكريم، ورفعو آيات الشكر والتقدير والعرفان.وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقيت كلمة أبناء قبيلة العنينات من جهينة رحبوا فيها بسموه ، منوهين بما يقوم به سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد من جهود موفقة لخدمة أبناء منطقة المدينة المنورة.
بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور، ثم قدمت لسموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.ثم ودع الجميع سموه شاكرين له الزيارة .




أمير المدينة يرعى انطلاقة الملتقى التدريبي لطلبة الأولمبيات الدولية
يشارك في فعالياته 180 طالبًا ويستمر 12 يومًا

فهد الجهني - المدينة
السبت 16/06/2012

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد اليوم انطلاقة الملتقى التدريبي لطلبة الأولمبيات الدولية الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وتستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة النشاط الطلابي - العلمي وذلك بمقر بيت الطالب بالمدينة للبنين ويشارك في الملتقى أكثر من (180) طالبا وطالبة من جميع أنحاء المملكة ويستمر (12) يوما، والذي سيؤهل المشاركين فيه إلى مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات والفيزياء والكيمياء.

من جهته عبر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني عن سعادته والأسرة التعليمية بالمنطقة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة -حفظه الله- للملتقى والذي يأتي تأكيدا لدعم سموه الدائم والمستمر للأنشطة والبرامج التي تنظمها وتستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة وتشجيعا لأبنائه من الطلاب والطالبات في مختلف المراحل.
وبين الدكتور الزهراني أن الملتقى يعنى بتأهيل الطلاب والطالبات الموهوبين والموهوبات في جميع مناطق المملكة وتنمية مهاراتهم العلمية وقدراتهم الإبداعية والتي تأتي ضمن استراتيجيات وزارة التربية والتعليم وبتوجيه من سمو وزير التربية صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود نحو ترسيخ عناصر الإبداع ضمن إطار علمي وطني يهدف إلى تنمية وتطوير السلوك الإبداعي في بيئة العمل التربوي للوصول إلى استراتيجية المجتمع المعرفي.
وأشار إلى ما يحظى به الملتقى من دعم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع للوصول لجيل يمثل الوطن خير تمثيل في المحافل العالمية، كما أشار إلى اكتمال الاستعدادات والترتيبات اللازمة من إدارة تعليم المنطقة وفق آلية التنفيذ وتهيئة الإمكانات المناسبة لاستقبال الوفود المشاركة من طلاب وطالبات من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وأوضح المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي الدكتور عبدالعزيز بن سالم الحارثي أن البرنامج يأتي ترجمة لجهود مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية على المستوى العلمي لدى الموهوبين ليكونوا لبنة أولى للإبداع في المستقبل القريب ورفع اسم المملكة عاليا في المحافل العالمية، مشيرًا إلى أن تأسيس جيل موهوب يعنى بذات التخصص أمر غاية في الأهمية.
وأضاف أن مؤسسة موهبة تسعى إلى تهيئة جيل موهوب في تخصصات ستعود على المجتمع السعودي بالنفع والفائدة.
وأضاف الدكتور الحارثي أن إقامة هذا الملتقى التأهيلي للاولمبيات الدولية يعد ثمرة للتعاون القائم والشراكة بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة».




رجل دولة من طراز رفيع ستبقى صنائع أياديه محفورة في أذهان الجميع

سعد العنيني، أحمد الجهني، فيصل العمري، عواض الخديدي، أحمد العطوي، علي خواجي - جدة، المدينة المنورة، الطائف، تبوك، جازان
الأحد 17/06/2012
عبر عدد من قيادات الأمن في وزارة الداخلية عن بالغ أساهم وحزنهم على فقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد يرحمه الله، معتبرين هذا مصابًا جللاً للعالمين العربي والإسلامي، الذي استفاد منه العالم أجمع في محاربة الإرهاب.
وقال مدير شرطة جدة اللواء علي السعدي الغامدي: إن فقد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز ليعتبر خسارة فادحة ليس لهذه البلاد فحسب بل للعالم العربي والإسلامي أجمع، ولكن نحمد الله على قضائه وقدره والحمد لله على كل حال، ففي البداية نعزي خادم الحرمين الشريفين والقيادة الرشيدة والأسرة الحاكمة والشعب السعودي ونعزي أنفسنا نحن، ونسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، ولن ننسى هذا الرجل العملاق في كل أعماله وإنجازاته وأفعاله سواءً أعماله الانسانية أو القيادية، فمناقبه الإنسانية خير شاهد على ذلك، ونايف الإنسان صاحب الأيادي البيضاء في دعم مجالات الخير وله سجل حافل بأعمال الخير في الداخل والخارج التي لا تعد ولاتحصى، أما مناقبه القيادية فهو كقائد يعتبر رجل دولة من الطراز الأول لو تحدثنا عن إنجازاته فهي لاتعد، فدعني هنا أتحدث فيما يتعلق به عملنا في الجانب الأمني والذي شهد على يده رحمه الله تطورًا كبيرًا حتى أصبحت المملكة مضرب المثل للعالم أجمع، فلو أردنا أن نجيّر ذلك فإننا نجيّره لهذه القيادة ونجعل للأمير نايف النصيب الأوفر منه لأن هذا هو ديدنه، إضافة إلى عمله الذي أصبح يدرس للعالم أجمع في محاربة الإرهاب والقضاء عليه، فهذه التجربة التي مرت بها المملكة وعاشتها وتولى ولي العهد محاربتها حتى جعل المملكة مضرب المثل للعالم في كيفية القضاء على الإرهاب حتى أصبح الجميع ينعم بنعمة الأمن والأمان، فنحن نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا جميعا الصبر والسلوان.
وبين مدير إدارة الدفاع المدني بجدة اللواء عبدالله بن حسن جداوي بقوله «كل الكلمات تعجز عن الحديث عن مناقب هذا الفقيد العظيم والمصاب الجلل الذي يعتبر فقدا للعالمين العربي والإسلامي، نحن نعزي خادم الحرمين الشريفين والقيادة الرشيدة والأسرة الحاكمة والشعب السعودي في فقد رجل الأمن الأول أحد رجالات الدولة الذين شهدت وزارة الداخلية بشكل عام قفزات نوعية وتطورات في شتى مجالاتها الأمنية في عهده، فهو رجل خطط وأسس ووجه وكان خير موجه لنا -رحمه الله-».
ففي الجانب الخاص بالدفاع المدني شهد الدفاع المدني تطورات وقفزات وتطورات ليس لها مثيل لحرصه رحمه الله على سلامة الجميع وكان يوجهنا بضرورة توعية الجميع بأهمية السلامة المدنية، فأنا شخصيا استفدت منه كثيرا ففي موسم الأمطار الذي شهدت محافظة جدة، حيث وقف معي رحمه الله لأكثر من 10 دقائق استمعت منه خلالها للعديد من النصائح والتوجيهات التي تصب في مصلحة المواطن، فكان يعطيني الأوامر والتوجيهات وأنا في الميدان لحرصه رحمه الله على سلامة المواطن والمقيم سواء، لانملك إلا أن نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان (إنّا لله وإنّا إليه راجعون) .
وعبر الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المقدم سعيد سرحان، بقوله: أتقدم بأحر التعازي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ولكافة الأسرة المالكة وإلى الشعب السعودي الكريم في وفاة المغفور له بإذن الله الأمير نايف بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته، وأضاف: «صاحب السمو لقد ودعتنا ونحن على العهد سنبقى كما عرفتنا رجالاً مخلصين لحكومة خادم الحرمين الشريفين، لم ننس كلماتك بأننا مستهدفون في عقيدتنا وفي بلدنا، عُرف الأمير نايف يرحمه الله بحلمه وحزمه وكرمه وسخائه ومساعدة المحتاجين، والجميع يشهد للأمير نايف بأنه أسس أقوى وأفضل جهاز أمني على مستوى العالم في بسط الأمن والأمان بعد الله على المملكة العربية السعودية، فاليوم كافة المواطنين فقدوا رجلا خدم المملكة من خلال تاريخه المديد في خدمة دينه ووطنه، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته، ويسكنهُ فسيح جنانه ويلهم أهلهُ وذويه والأمة العربية جميل الصبر والسلوان.
ووصف العميد محمد حسن القحطاني مدير عام الإدارة العامة للمرور بجدة رحيل الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بأنه خسارة كبيرة للشعب السعودي والعربي والإسلامي. وأضاف القحطاني: إن خبر وفاة سموه نزل كالصاعقة على القلوب ولا نملك إزاء هذا المصاب الجلل والحدث المؤلم إلا أن نرفع أكف الدعاء إلى الله أن يغفر له ويتغمده برحمته ويسكنه فسيح الجنان ويجزيه خير الجزاء على ما قدم من أعمال حسان.
وأكمل القحطاني أن الكلمات لا يمكن أن تعبر عما في القلوب من حسرات والعبارات تقف عاجزة عن وصف سمات الفقيد رحمه الله، كما نرفع أصدق التعازي لقائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي وللأمة العربية والإسلامية وأن يصبرنا على مصابنا.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
فيما أعرب مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للشؤون الأمنية اللواء صالح القرافي عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله، وقال القرافي إن المصاب جلل في فقدان سمو ولي العهد مؤكداً أن فقدان رجل بحجم ومكانة الأمير نايف بن عبدالعزيز لهو خسارة كبيرة مؤكداً أن الخبر نزل عليه كالصاعقة، وأضاف القرافي أن الأمير نايف- رحمه الله- كان رجل دولة حقيقيًا، مؤكدًا أنه أحدث نقلة حقيقية في وزارة الداخلية وكافة قطاعاتها، وأكد القرافي أن الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- كرّس حياته لخدمه دينه ووطنه وصاحب مسيرة حافلة بالإنجازات والعطاءات على الصعيدين العملي والإنساني حيث كان صاحب الأيادي البيضاء على أبناء وطنه وأمته سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمد سمو ولي العهد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم الأسرة المالكة الكريمة، وأبناء الشعب السعودي والأمة الإسلامية الصبر والسلوان في فقدانه.
من جانبه رفع مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مسلم بن قبل الرحيلي باسمه وباسم جميع منسوبي أجهزة أفرع الأمن العام بمحافظة الطائف أحر التعازي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وللأسرة الحاكمة وللشعب السعودي أحر التعازي وأصدق المواساة في وفاة فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وقال: إن القلوب أعلنت مع نبأ الوفاة الحزن الشديد بهذا المصاب الجلل فقد عرف -رحمه الله تعالى- بأنه رجل الامن الاول استطاع خلال توليه وزارة الداخلية تأسيس جهاز أمني على مستوى عالٍ من المهارة وما حققه من جهود أمنية كبيرة في اجتثاث الارهاب من جذوره بالمملكة وإرساء دعائم الامن في الوطن ومكافحة مهربي المخدرات ومروجيها، إنه بلا شك رجل دولة من طراز رفيع ستبقى صنائع أياديه محفورة في أذهان الجميع، وقال: إننا ندعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يجبر مصابنا.
كما أعرب مدير شرطة منطقة تبوك المكلف اللواء معتوق سعيد الزهراني عن بالغ تعازيه ومواسـاته لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، والى مقام صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وإلى الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وإلى الأسرة الحاكمة والشعب السعودي، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية، مؤكدًا بأن وفاة سموه نزلت كالصاعقة على مسامعنا، ولكن هذا قضاء الله ولا بد أن نؤمن بذلك.
وقال العقيد صالح عايد المعيقلي مدير إدارة الضبط الإداري في شرطة منطقة تبوك: بأن لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بـمقدار، وقال: نتقدم بأحر وأبلغ الموساة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وإلى الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وإلى الأسرة الحاكمة والشعب السعودي بوفاة هذا الرجل الفذ الذي أفنى حياته في خدمة هذه البلاد الطاهرة والمحافظة على أمنها وأمانها، مؤكدًا بأن رحيله ليس بالأمر السهل على قلوبنا ولا نملك له سوى الدعاء بالرحمة والمغفرة.
و أكد مدير شرطة منطقة جازان اللواء عبدالله بن عبدالمجيد المشيخي أن هذا اليوم فقدت المملكة ركنًا قويًا من دعائم الدولة والعضد الأول لخادم الحرمين الشريفين ورجل الأمن الأول على مستوى الوطن العربي، فعُرف عنه قوة شخصيته وجرأته على أعداء الدين وأصحاب الفكر المنحرف فقد كان الخبر فاجعًا لنا، وإننا نرفع لقائدنا خادم الحرمين الشريفين أحر التعازي وأصدق المواساة في الفقيد الغالي ولي العهد وزير الداخلية، وعزاؤنا بأن أبناء المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود كلهم تعلموا فن القيادة وحب المواطن من والدهم وسار جميع أبنائه على عهده ودربه.
وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي: عظم الله أجر الجميع وإن الخبر لفاجعة على جميع المواطنين بشكل عام وعلى رجال الأمن بشكل خاص، لأنه ركن ركين من أركان الأمن في بلادنا الحبيبة، وما نملك إلا أن نقول: أحسن الله عزاء الجميع ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه وان يثيبه الأجر والحسنات عن الجميع لما قدمه للإسلام والمسلمين. 
وأضاف لقد ساهم بدوره الرائد وجهوده المقدرة في إرساء الأمن ودحر أصحاب الفكر المنحرف ووقف سدًا منيعًا في وجه الإرهابيين ومن حاولوا المساس بأمن المملكة وأعماله البطولية خير شاهد على ما قدم لأمن المملكة والحفاظ على القرآن الكريم والسنة النبوية، سائلاً المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يجزيه بخير أعماله الخيرية أعلى الدرجات في الجنة.
وتحدث الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان الرائد عبدالله بن معيض القرني بأننا فقدنا برحيل سمو ولي العهد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رجل صارمًا صادقًا لا يخشى في الحق أحدًا، هندس الأمن الداخلي وأرسى قوته ووقف سدًا منيعًا في وجه الإرهاب والفكر الضال وكان خادمًا للقرآن الكريم والسنة النبوية -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-.
في حين قال كلٌ من النقيب يحيي بن عبدالله القحطاني الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة جازان: إن هذه الفاجعة التي حصلت بفقد رجل بمكانة الأمير نايف بن عبدالعزيز ليس خسارة على الشعب السعودي فحسب بل على كافة أبناء الأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع برحيل نايف بن عبدالعزيز.




السديس يؤكد لرجال «الهيئة» على الحكمة والرفق بالناس

 
واس (المدينة المنورة)

زار الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أمس، إدارة هيئة الأمر بالمعروف النهي عن المنكر بالمسجد النبوي الشريف، حيث كان في استقباله مدير الهيئة الشيخ إبراهيم الغامدي وعدد من المنسوبين. 
وتحدث الرئيس العام عن الدور الكبير لأعضاء الهيئة بالمسجد النبوي وما يجب أن يتحلوا به، معربا عن سعادته بهذه الزيارة للذين يقومون بإحياء هذه الشعيرة والتواصل معهم والسماع منهم وملامسة همومهم وآمالهم، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يضطلع به رجال الهيئة من الذين يعملون في الحرمين الشريفين «لأنهم يخالطون أناسا كثيرين تختلف عقائدهم وألسنتهم وثقافاتهم وبيئاتهم ويحتاجون أن يروا في رجل الهيئة الأنموذج المشرق في كون هذه الشريعة والشعيرة رحمة وبصيرة وحكمة ورفقا بالناس»، مستدلا بقوله تعالى «فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك»، وداعيا في الوقت نفسه إلى مواكبة تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للعناية بزوار المسجد النبوي الشريف. 
وفي نهاية اللقاء شكر مدير الهيئة الرئيس العام على توجيهاته السديدة التي تعد دليلا واضحا يسيرون عليه في حسن استقبال زائري المسجد النبوي الشريف ولين التوجيه معهم. كما زار السديس إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد النبوي التابعة لوكالة الرئاسة العامة، حيث تجول بمكتبة المسجد النبوي الشريف، واستمع إلى شرح وافٍ على محتوياتها.





تكريم المتقاعدين بفرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة




كرم فرع وزراة الثقافة والإعلام عدداً من منسوبيه الذين أحيلوا إلى التقاعد التلفزيون والإذاعة والأعمال الإدارية في إحدى القاعات في المدينة المنورة مساء أمس الأحد الموافق 20/7/1433هـ الذي حضره لفيف من الإعلاميين في المنطقة وقدم الحفل نائب مدير مكتب وكالة الأنباء السعودية بالمدينة المنورة مساعد بن ضيف الله الجابري.
ورحب مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي بالحضور، مؤكداً على أن هذه المناسبة تأتي لتكريم من خدموا الإذاعة والتلفزيون، والجميع شركاء في هذه المناسبة وأن الزمالة ستسمر لما بعد التقاعد للمشاركة في إنجاح العمل الإعلامي.

من جهته قال المشرف على المركز الإعلامي بجامعة طيبة الدكتور عيسى القايدي بإن هذا التكريم هو بداية مرحلة جديدة من العطاء بعد تجربة ثرية في مجال التلفزيون والإذاعة، داعياً المتقاعدين إلى مواصلة خدمة بلد المصطفى عليه الصلاة والسلام.
عقب ذلك ألقى مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة المنورة بندر بن سعيد آل مشيط كلمة أكد فيها على أن مناسبات تكريم الإعلاميين ازدادت في الآونة الأخيرة وهو ما يشكل ظاهرة جيدة يجتمع من خلالها العاملون في المجال الإعلامي لمناقشة أمور تخص الإعلام، متمنياً التوفيق للمتقاعدين في حياتهم القادمة إن شاء الله.

ثم ألقى المتقاعد فاروق كابلي كلمة المتقاعدين أكد فيها على أن احتفالية الفرع بهم يعد تكريماً ووساماً يضعونه على صدورهم، وأنهم سيواصلون خدمة الإعلام حتى بعد التقاعد.

وقد تواصلت الكلمات في الاحتفالية حيث تحدث من جريدة الإقتصادية أحمد الديحاني، والمشرف على الإعلام التربوي سابقا بإدارة التربية والتعليم بالمدينة علي العمري. ومدير عام تلفزيون المدينة المنورة سعد العوفي، ومدير مكتب جريدة الجزيرة بالمدينة مروان قصاص.

وفي ختام الحفل كرم مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي المتقاعدين وهم ياسين بن حامد معلا، مدير مكتب وكالة الأنباء السعودية بالمدينة المنورة سابقاً، وفاروق بن عبدالفتاح كابلي كبير المذيعين بتلفزيون المدينة، ومروان بن عمر قصاص المشرف على المكتبات بالمدينةالمنورة. ومحمد بن حامد فران مدير تلفزيون ينبع، وعلي بن مفضي الجهني من الشؤون الهندسية بالمدينة المنورة، وغازي بن محمد الشريف من الشؤون الهندسية بالمدينة المنورة، وحمود بن محمد الأحمدي من الشؤون الهندسية بالمدينة المنورة، والمصور بتلفزيون المدينة محمد الخراشي، وعلي بن محمد العوفي رابح بن رباح الحازمي من فرع الوزارة.



مدير تعليم المدينة: فحص متطوعي الأندية الصيفية ضرورة

شدد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني على أهمية التحري عند استقبال المتطوعين الراغبين بالانخراط في برامج الأندية الصيفية، حيث يجب أن يكونوا من أصحاب التوجهات السليمة والسيرة الحسنة، ومن ثم أخذ الموافقة على مشاركتهم من الجهات المختصة.جاء ذلك خلال لقائه أمس بمديري ومديرات الأندية الصيفية والمشرفين عليها للعام 1432 / 1433 هـ، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي ومدير إدارة النشاط حسين عويضة ومدير إدارة الإعلام التربوي عمر البرناوي.
ولفت إلى أن الأندية الصيفية أصبحت ظاهرة اجتماعية، وكياناً قائماً تفرضه معطيات العصر الحديث، وذلك بما تؤديه من دور تربوي مهم، له سماته وخصائصه المتعددة. كما جسدت لوناً من ألوان العمل المؤسسي التربوي، الأمر الذي يحتم على القائمين عليها، التخطيط الاستراتيجي المتقن، مع إتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع بالمشاركة في برامجها وأنشطتها وعدم اقتصارها على الطلاب والطالبات، بل يجب أن يتعدى ذلك ليشمل أولياء الأمور وكافة شرائح المجتمع وبمختلف أعمارهم، مع مراعاة الانتقائية في البرامج المقدمة.ونبه المدير العام إلى أهمية أخذ الموافقة من الإدارة عند تنفيذ أي محاضرات أو ندوات أو استضافة أي شخصيات دينية أو ثقافية وعند تنفيذ الرحلات أو الزيارات في النادي، وذلك تمشياً مع توجيهات الوزارة، مشيرا إلى أهمية إيجاد شركاء استراتيجيين، وذلك باستقطاب القطاع الخاص، ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات لرعاية برامج وأنشطة الأندية الصيفية.




القبول يبدأ في 6 رمضان لمرحلتي البكالوريوس والماجستير

الجامعة السعودية الإلكترونية تستقطب 100 ألف طالب وطالبة خلال 10 سنوات المقبلة

  

د. عبدالله الموسى

الرياض - واس
أوضح مدير الجامعة السعودية الالكترونية المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، أن الجامعة الالكترونية هي أول جامعة حكومية الكترونية في العالم العربي، وهي في أنظمتها المطبقة مثل باقي الجامعات السعودية الأخرى، إلا أنها تختلف عنها في منهجها الأكاديمي حيث تتيح التعليم بطريقة الكترونية لمن يرغب في تطوير ذاته علمياً، من خلال برامج أكاديمية تعتمد على تفاعل الطالب مع المناهج التي تدرس عبر نظام آلي توفره الجامعة، مثلما تُقدمه أفضل عشر جامعات في العالم.

د. الموسى: الجامعة تمنح التعليم لمن يريده دون النظر إلى السنّ أو التخصّص

وقال الدكتور عبدالله الموسى في حديث لوكالة الأنباء السعودية: إن الجامعة السعودية الالكترونية تعتمد في فكرتها على أن التقنية تساعد في التعلم ، الذي يعبّر عنه شعارها (Knowlege.Skills.Attitudes ) ( المعرفة ، والمهارات، والقيم والمبادئ ) ، كما أنها جامعة فريدة من نوعها في أسلوبها الأكاديمي، حيث تُريد الجامعة من الطالب أن يكون شريك استراتيجي معها، وتوفر له جميع الإمكانيات التعليمية بواسطة التقنية التي يحتاجها ليصل إلى المهارة المناسبة التي تؤكد قبوله في سوق العمل سواء داخل المملكة أو خارجها.

ولفت النظر إلى أن الجامعة ستبدأ استقبال طلبات القبول في 6 رمضان وتستمر لمدة أسبوع، لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، لتستهل الدراسة بإذن الله بالفصل الدراسي المقبل في أربع مدن هي : الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، وبواقع 6500 طالباً وطالبة ، 60 % خصّص للطالبات، مبيناً أن فلسفة الجامعة تقوم على أساس أنه أينما تكون الحاجة في أي منطقة بالمملكة بزيادة عدد الطالبات أو الطلاب سيتم فتح فرع لها لتلبية احتياجات المنطقة. وأضاف، أن الجامعة تتيح الدراسة في ثلاث كليات هي: كلية العلوم الإدارية والمالية، وتضم أقسام ( إدارة الأعمال، والمالية، والمحاسبة، والتجارة الإلكترونية)، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وتضم أقسام (علوم الحاسب، وتقنية المعلومات، والحوسبة المعلوماتية)، وكلية العلوم الصحية، وتضم قسمي (المعلوماتية الصحية، والصحة العامة).

وأفاد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى أن الجامعة السعودية الالكترونية تمنح التعليم لمن يريده ، دون النظر إلى السنّ أو التخصّص، بما في ذلك خريجي الدبلومات، والثانوية العامة، والثانوية الصناعية، وتحفيظ القرآن، ولا تطلب من المتقدم اختبارات القياس والقدرات، لكن من يرغب التحويل إليها، يجب أن يكون حاصلاً على معدّل "5 " في اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) الذي يعدّ أحد أكثر الامتحانات اعتماداّ في العالم لمعرفة قدرة الشخص وتمكنه من اللغة الإنجليزية.

وأوضح أن رسوم دراسة البكالوريوس في الجامعة تقدّر بنحو 2000 ريال للفصل، بينما الماجستير 9000 ريال للفصل، مبيناً أن الطلاب الذين سيتجاوزون السنة التحضيرية بالجامعة التي تستمر سنة واحدة، سينّظر في أمر إلحاقهم ببرنامج المنح الذي تقدّمه وزارة التعليم العالي للطلاب السعوديين في المملكة، كما سينظر في أمرهم مع وزارة التعليم العالي لإلحاقهم ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك لمن يرغب منهم وفق التخصصات التي تقدمها الجامعة.

وطمأن الدكتور الموسى، الطلبة من مخاوف تعلم اللغة الإنجليزية، حيث أوضح أن الجامعة تقدم في السنة التحضيرية لطلابها برنامج تعلم اللغة الانجليزية بالتعاون مع English Town، يُقدم من خلاله منهج دراسي متدرج ومتناسق كما في المعاهد العالمية المشهورة لتعلم اللغة، حيث يعتمد على أدوات تعليمية تفاعلية مبتكرة تحفز الطالب للتفاعل معها باستمرار، ويقدم فصول دراسية آلية مباشرة مع معلمين محترفين، ويستطيع الطالب التواصل مع الجامعة حول أي استفسار يخص اللغة عن طريق الاتصال بموقع الشبكة الذي يعمل طوال الوقت بطريقة "أون لاين".

وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس بالجامعة السعودية الالكترونية، قال الدكتور الموسى : إن الجامعة وقعت عدّة عقود مع أساتذة متميزين من أرقى الجامعات في العالم، وسيتواصلون مع الطلاب آلياً عن طريق شبكة الكترونية موجودة في بلد الأستاذ نفسه دون الحاجة لإيفاده إلى المملكة، بحيث يتّصل بالجامعة في الرياض أي فرع لها في باقي المدن السعودية، عن طريق الاتصال الآلي، بحيث يكون هناك شراكة تفاعلية بين الطالب والأستاذ.

وكشف مدير الجامعة السعودية الالكترونية المكلف، أن الجامعة لديها مشاريع ريادية في المستقبل، أولها أن تستوعب ما لا يقل عن 100 ألف طالب وطالبة خلال العشر سنوات المقبلة، وثانيها أن تمنح بعد عامها الأول "دبلوم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" من جميع أنحاء العالم، يقوم على تدريسهم سعوديين. وسعوديات يصل عددهم إلى نحو 5000 معلمّ ومعلمة لغة عربية، يدرسون الطلاب الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية التي تعد اللغة السابعة في العالم عبر شبكة إلكترونية من بيوتهم، فيما يُعرف عالمياً بنظام الفصول الالكترونية. وأكد أن الجامعة تعمل بشكل دوري على مراجعة وتقييم خططها التعليمية التي تقدم إلى الطلاب، لكي يتم تغيير ما يتطلب ذلك ليتوافق مع متطلبات التنمية في البلاد، وينعكس إيجاباً على تحصيل الطالب، وتتحقق من خلاله كذلك الأهداف التي تصبوا إليها الدولة من إنشاء هذه الجامعة، كما أن الجامعة تقدم برامج تعليمية متنوعة غير البكالوريوس والدراسات العليا، وهي برامج دبلومات مختلفة تُبنى على أساس متطلبات أي منشئة ترغب في تحسين وتطوير أداء موظفيها في أي مجال علمي.

وخلص الدكتور الموسى إلى القول، إن الجامعة تسعى لتوفر تعليماً متميزاً وتأهيلاً عصرياً لجميع شرائح المجتمع، وفق أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية، وتسهم في زيادة كفاءة إنتاجية مؤسسات التعليم العالي، وتنشر العلوم والمعارف الإسلامية والعربية وتعزز حضور المملكة دولياً وفق مفهوماً أكاديمياً يعتمد على الجودة الشاملة في مخرجاتها حتى يكون الطالب المتخرج منها نموذجاً فاعلاً في تخصصه من خلال الخبرة والمهنية والاحترافية التي يكتسبها الطالب من البيئة التعليمية للجامعة.





300 ألف ريال غرامات على الفنادق المخالفة بالمدينة المنورة

حسين بختاور ـ المدينة المنورة
السبت 16/06/2012

أعلن جهاز السياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة عن توقيع غرامات مالية على عدد من منشآت الإيواء السياحي بالمنطقة بلغت «300» ألف ريال سعودي وذلك بعد انتقال هذه المنشآت للإشراف المباشر من قبل هيئة السياحة والآثار. وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني أن أهم الغرامات والقرارات الإدارية الصادرة لمخالفة اللائحة تمثلت في ممارسة نشاط الإيواء بدون ترخيص، مخالفة أسعار المبيت، مخالفة النظام الأمني الخاص بشموس، جودة وسلامة المواد الغذائية ونظافة المرافق العامة، حيث سجلت مخالفات على «52» منشأة إيواء سياحي في منطقة المدينة المنورة وكان أعلى حد للغرامات «10» آلاف ريال بينما كان الحد الأدنى «3» آلاف ريال. وأشار المزيني إلى أن الجهاز قام بمخاطبة كافة أصحاب الشقق المفروشة، والفنادق بمنطقة المدينة المنورة في وقت سابق منوهًا بالتعليمات والأنظمة والغرامات الصادرة بهذا الخصوص، مبينًا أن الجهاز يقوم بجولات تفتيشية مجدولة تشمل وكالات السفر ومنظمي الرحلات، مشيرًا إلى أن جولات المفتشين سجلت غرامات مالية على عدد من المنشآت السياحية لمزاولتها النشاط بدون الحصول على ترخيص من قبل الهيئة، وفق نظام الفنادق الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 11/4/1395هـ واللائحة التنفيذية لنظام الفنادق الصادرة بالقرار الوزاري رقم (1375) وتاريخ 18/4/1397هـ واللائحة المنظمة للوحدات السكنية المفروشة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (1474) وتاريخ 12/8/1421هـ، حيث نص النظام ولوائحه «بأنه لا يجوز لأي فندق أو منشأة إيواء سياحي أن تمارس أعمالها ما لم تحصل على ترخيص بذلك من الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويصدر الترخيص بقرار من الوزير بناءً على توصية من الإدارة، مؤكدًا أنه لن يكون هناك تهاون في تطبيق الغرامات والاشتراطات اللازمة، خصوصًا فيما يخص ضبط الجودة. وبيّن المزيني أنه في حال عدم السداد عند إشعار المشغل المخالف بقرار إداري صادر بغرامة مالية، تحال كامل أوراق المعاملة إلى الجهات ذات العلاقة وهي إمارة منطقة المدينة المنورة، ومن ثم تحيلها إمارة المنطقة إلى الشرطة من أجل تنفيذ القرار على المخالف، ل

افتًا أنه في حال تكرار المخالفة يتم إصدار قرار إداري بالغرامة أو الغلق المؤقت، أوالغلق النهائي. وذلك بعد المصادقة على القرار من قبل سمو الرئيس، ويحق لصاحب القرار التظلم أمام سمو الرئيس خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ تبليغه بقرار العقوبة (المخالفة). ودعا المزيني المستثمرين والجهات إلى الاهتمام بتطبيق الشروط والمواصفات للحصول على جودة مميزة.





حقوق الإنسان تطالب بتفعيل نظام ساعات العمل تحت أشعة الشمس
العمل: لا تعليق .. والدفاع المدني: دورنا محصور في الرسائل التوعوية

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير ـ أحمد النهاري
السبت 16/06/2012

شدد المستشار القانوني خالدعبدالرحمن الفاخري عضو جمعية حقوق الإنسان على ضرورة تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس فعليا من قبل وزارة العمل من خلال الجولات الرقابية المفاجئة للميادين والشركات التي تعمل تحت أشعة الشمس المباشرة خاصة في شهري يوليو وأغسطس، مضيفا أن حقوق الإنسان ما زالت تطالب وزارة العمل باستبدال فترة الراحة للعمال وساعات العمل في قمة ارتفاع الحرارة وأشعة الشمس ما بين الساعة 12 -3 عصرا بأوقات أخرى وخاصة من يعملون في الأماكن المكشوفة.
وأوضح أن الغرامات المالية التي تفرضها وزارة العمل على المخالفين من أصحاب العمل والمؤسسات هي مخالفة غير رادعة وغير منطقية، معللا عدم أهمية المخالفة المالية بالنسبة لبعض الشركات الكبرى في دفعها لمبالغ المخالفات لأن الربح العائد عليها من المشروعات التي تقوم بها أكبر بكثير من الغرامات المطالبة.
وأضاف أنه في مثل هذا الأمر في وجهة نظري الشخصية كمستشار قانوني أن يكون هناك ايقاف لنشاط الشركة بعد الإنذار الأول تصل الى شهر مثلا، وحين علم الشركات أن هناك تأثيرا على مشروعاتهم يترتب عليه تأخير تنفيذ المشروعات مما يعرضم الى دفع غرامات أخرى سوف تحد من هذه المخالفات.
إنجاز العمل 
وأضاف أن المشكلة تبقى للعمالة التي تتبنى مقاولة مشروع معين مما يدفع العمال لإنجاز العمل وتقضية طوال النهار في العمل تحت أشعة الشمس لإنهاء ساعات العمل والبحث في أعمال أخرى.
وأضاف إن ذلك الأمر يتطلب أن تكون هناك متابعة من وزارة العمل ووقف مثل هذا الأمر ومحاسبة المتسبب إن كان من الشركات أو العامل حتى لو رغب العامل في هذا الأمر.
وأضاف أن جمعية حقوق الإنسان جهة رقابة وليست تنفيذية ويجب أن يكون هناك جولات رقابية من قبل الجهات التنفيذية ووزارة العمل هي المعنية بهذا الأمر ويجب أن تكون الجولات الرقابية بشكل دائم وفي أوقات فجائية بحيث يتم ضبط المخالفين لأي عمل سواء في المناطق البعيدة عن المدن مثل الأرياف والمحافظات، أو على مستوى المدن الكبيرة، وأضاف أن دور الجمعية هو التوعية والقيام بدورات تثقيفية وتوعوية، مشيرا الى دور الجمعية في عمل مطويات يتم توزيعها على العامة في أكثر من مجال بالإضافة الى ما يتعلق بسوق العمل في المحاضرات التي تقوم فيها في جميع الفترات على مدار السنة.
وطالب الفاخري جميع العمالة بأن يبادروا بتقديم شكوى الى أقرب فرع لمكتب العمل إن كان مجبرا وملزما من جهة عمله بالعمل في هذه الأوقات وخاصة في شهري (يولو وأغسطس) للتأكيد على حقوق الأفراد بواجباتهم وحقوقهم، وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت ارتفاعا في درجات الحرارة الى درجات حرارة شديدة على معظم مناطق المملكة عدا المصائف مما ينتج عنه إصابات عكسية خاصة على من يعملون أعمالا مجهدة وفي مناطق مرتفعة ومكشوفة تحت أشعة الشمس المباشرة. 
جولة «المدينة» 
قامت «المدينة» بجولة ميدانية في هذه الأوقات التي منع فيها العمل تحت أشعة الشمس بين فترة الساعة 12 ظهرا -3 عصرا - على مناطق مختلفة في المدينة المنورة وجدنا عددا ليس بالقليل من العمالة التي تعمل تحت أشعة الشمس ومن خلال الرصد تبين أن فئة منهم تعمل لدى مؤسسات مقاولة مما يتطلب منهم انجاز العمل في فترة معينه.
وقال شريف محمود أحد العمالة ممن يعملون تحت أشعة الشمس: أنا أريد انجاز العمل خلال فترة النهار لكي أذهب في آخر النهار للمنزل باكرا، وفي فترة الاستراحات لساعات العمل تجبرنا على ايقاف العمل في كل يوم وبالتالي يتطلب أياما اكثر للإنجاز.
وأضاف أن لي 7 سنوات أعمل في البناء وتحت أشعة الشمس وقد تعودت عليها.
أما ياسين محمد الذي لاحظت «المدينة» اصابته بمرض جلدي إثر تعرضه لأشعة الشمس في كل يوم، يقول ياسين: أنا أعمل كل يوم طوال النهار وصاحب الشركة يمنعنا من أخذ ساعات الراحة في فترة الظهيرة الا في ساعة الغداء والذي تبين أنها خلال فترة صلاة الظهر فقط ثم يعاود مواصلة عمله الشاق. 
العمل.. لا تعليق 
«المدينة» قامت بزيارة مكتب عبدالخالق العتيق مدير مكتب العمل في المدينة المنورة صباح السبت الماضي للاستفسار عن مدى تطبيق ذلك القرار على جهات العمل والعمال وما هو الإجراء المتخذ للمخالفين، ولحرص المدينة على مدى تطبيق آلية الجولات التفتيشية والرقابية التي يقوم بها مكتب العمل، بادرت «المدينة» بطرح هذه الاستفسارات على العتيق، فأجاب أنه لم يخول للرد على الصحافة الا بعد الرجوع للوزارة والموافقة منها وطرح أن ترسل الاستفسارات على إيميله وسيقوم بإرسالها للرد عليها، وأكد أن الرد سيكون خلال ساعة على حد أقصى وبعد إرسال الاستفسارات أكد على وصول الإيميل من «المدينة» ولكن العجيب ما حدث بعد ذلك فقد انقطع العتيق عن الرد على الإيميل وعلى اتصالات المدينة ايضا، وبالرغم من ارسال رسائل متكررة الى جواله فلم يجب «المدينة» حتى موعد إرسال هذه المادة، على صعيد متصل قامت «المدينة» أيضا بالاتصال على المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي وإرسال رسائل نصية على جواله أيضا ولكنه تنصل هو الآخر عن الإجابة. 
الدفاع المدني
من جهة أخرى أوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة العقيد خالد الجهني أن دور الدفاع المدني يتمحور في الرسائل التوعوية والتنبيهية التي ترد من هيئة الأرصاد والتي ترسل الى جميع المواطنين لتوخي الحذر في أوقات ارتفاع درجة الحرارة وبدور وزارة العمل اتباع هذه التعليمات وتطبيقها على العاملين.



مطالب بإيقاف المسلسلات التي تسيء للتمريض السعودي وكوادره
خلال فعاليات المنتدى الثالث بالمدينة المنورة

 
طالب المنتدى السعودي الثالث للتمريض الذي عقد بالمدينة المنورة يومي الأربعاء والخميس الماضي وزير الإعلام بضرورة منع أي من البرامج والمسلسلات التي تسيء لمهنة التمريض، وقالت مديرة إدارة التمريض بصحة المدينة المنورة مريم الشنقيطي إن نخبة من المتخصصين والأكاديميين المشاركين بالمنتدى طالبوا وزارة الإعلام بتفعيل دورها لدعم التمريض السعودي، وأضافت الشنقيطي أن المنتدى خرج بعدة توصيات أهمها تفعيل دور قيادات التمريض المؤهلة على مستوى اتخاذ القرار واختيار القائد المناسب في المكان المناسب من خلال معايير مقننه وتفعيل تعميم معالي وزير الصحة المتضمن تحديث ساعات العمل إكلينيكيا لقياديي التمريض لممارسة العمل الإكلينيكي واستحداث وظائف تمريضية تواكب التخصصات الدقيقة للكادر التمريضي والتوجهات العالمية للارتقاء بجودة الأداء التمريضي والاستعانة بمعايير المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الخاصة بالتمريض في تدريس طلاب البكالوريوس لتهيئة البيئة الإكلينيكيه بالمعايير الوطنيه المعتمدة من CBAHI واستخدام المهارات الخاصة لخدمة التمريض العام للتأكد من مهارات الطلاب في سنة الامتياز بالإضافة لتحديد أيام للتعليم والتدريب في عقود العمل للتمريض السعودي وغير السعودي وتقنين المسلسلات المعروضه عن طريق التلفاز وعدم السماح من قبل وزير الإعلام بعرض أي من البرامج والمسلسلات التي تسيء لمهنة التمريض. وبينت الشنقيطي أن المنتدى قد ناقش في يومه الثاني عددًا من المحاور منها حقوق التمريض السعودي وسعودة مهنة التمريض وتجسير التمريض عبر الإيفاد والمحور الأخير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمشاركة أكاديميين ومتخصصين في عدد من الجامعات والقطاعات الصحية بمناطق المملكة.




«الاتجاهات الحديثة في التمريض» عنوان ندوة بطبي ينبع

 
احمد الانصاري- ينبع
السبت 16/06/2012
يقيم برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بينبع الاثنين القادم ندوة طبية تحت عنوان « الاتجاهات الحديثة في التمريض «وذلك في قاعة المحاضرات بالمركز الطبي، والندوة الطبية موجهة لشريحة التمريض في منطقة ينبع.
وتأتي أهمية هذه الندوة إلى رفع مستوى الخدمات التمريضية المقدمة للمرضى والتطرق إلى آخر المستجدات في مجال التمريض عن طريق تبادل الخبرات والاستشارات من خلال العديد من المحاور التي سوف تطرح وتناقش خلال الندوة عن كيفية تحويل الدلائل إلى أفعال وأهمية البحث في هذا المجال، وطرق إمكانية التحكم في العدوى، العلاجات المتقدمة للجروح، الاتجاهات الحديثة في الإنعاش القلبي والرئوي، وأهمية الجودة في التمريض، الاتجاهات الحديثة في التمريض في طب التوليد، التمريض وإدارة المخاطر، وأخيراً التطرق إلى كيفية تحسين معايير الرعاية الصحية.
يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر الذي يقيمه برنامج الخدمات الصحية ، يذكر أنه تم اعتماد عدد سبع ساعات من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر.




بطولة «سكيت» بمركز «الأزهري» بمشاركة 50 متسابقًا لأول مرة بالمملكة

متابعة وتصوير : أحمد سالم الجهني
السبت 16/06/2012

احتضنت الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بمركز حي الأزهري مساء أمس الأول ولأول مرة بطولة (أجريسيف سكيت)(Aggressive Skate )على مستوى المملكة بالمدينة والتي أقيمت بمصادر الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية ممثلة بمديرها فضيلة الدكتور عبدالباري الثبيتي مدير عام الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة وبالتعاون بين إدارة مركز حي الأزهري ممثلة بالمهندس حسين نافع والأستاذ عبدالرحمن موسى ومجموعة نبض المواهب ممثلة بمديرها وليد عيد الردادي وذلك بمشاركة 50 متسابقا من جميع أنحاء المملكة ما بين عمر 15 سنة إلى 26 سنة حفلت البطولة التي بدأت بتمام الساعة الخامسة عصرًا وحتى العاشرة مساء بتفاعل الحضور ومشاركة إيجابية من قبل المشاركين والتي لاقت استحسان الجميع وفي نهاية البطولة قدَّم ممثلو إدارة مركز حي الازهري الجوائز للفائزين بالمسابقة حيث حصل على المركز الأول علاء غزالي من جدة والمركز الثاني كان من نصيب عبدالله اسكوبي من المدينة والمركز الثالث محمد بجو من جدة بينما حصل على جائزة أفضل حركة من نصيب لؤى باربود من المنطقة الشرقية وجائزة أفضل جولة لـ علي الشيخ من الرياض.
وشكر مدير نبض المواهب وليد الردادي عبر»المدينة»: كل من عمل جاهدا لإنجاح هذه البطولة والتي قامت لأول مرة على مستوى المملكة ومن مدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وقال: تقوم مجموعة نبض المواهب ومركز حي الازهري الاجتماعي باستثمار المواهب والهوايات بمنطقة المدينة وجميع مناطق المملكة.. وأضاف إن المراكز الصيفية تقوم بتوفير دورات تدريبية لمختلف الألعاب والهوايات، مؤكدا استثمار المتدربين والموهوبين في مختلف نشاطات المؤسسة بما تعود به الفائدة على المتدرب أو الموهوب والمؤسسة أيضا.


البحث عن مجهول أتلف سيارات مواطن

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة)

تسعى شرطة المدينة المنورة للقبض على مجهولين أتلفوا ثلاث سيارات تعود لمواطن كانت أمام منزله بحي العزيزية في المدينة المنورة.
وأوضح المواطن دبيان البلوي أن ثلاثا من سيارات الأسرة والتي تقف أمام المنزل وجدها في حالة كبيرة من التكسير والتخريب في الأسبوع المنصرم، فقدم شكوى لمركز شرطة العزيزية، وتمت مباشرة المختصين ورفع البصمات فيما لا زالت التحقيقات جارية لمعرفة المتسبب في التكسير.
من جانبه أوضح العقيد فهد بن عامر الغنام أن الجهات الأمنية بشرطة المنطقة تلقت بلاغا من المواطن بتعرض سياراته لتكسير الزجاج الخلفي وتم إكمال الإجراءات اللازمة للتوصل إلى الجاني. 





لن يشاهد كظاهرة فلكيّة لموقعه القريب من الشمس
الثلاثاء المقبل.. القمر يتعامد على الكعبة المشرّفة


سبق- جدة:


تشهد سماء مكة المكرّمة، الثلاثاء المقبل – بأمر الله - التعامد الخامس للقمر على الكعبة المشرّفة والثالث الذي يحدث نهاراً خلال العام الجاري، فيما لن يكون مشاهداً كظاهرة فلكيّة؛ نظراً لموقع القمر القريب جداً من الشمس التي ستقع إلى أسفل يمينه ولا يفصله عنها سوى 3 درجات. وأرجعت الجمعية الفلكيّة بجدة، المسافة القصيرة إلى قرب نهاية الشهر القمري الاقتراني، حيث إن القمر في طريقه للانتقال من غرب الشمس إلى شرقها حسب الحركة الظاهرية، منهياً بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.
وبيّن رئيس الجمعية ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق في سماء مكة المكرّمة الساعة 5:22 صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك قبل شروق الشمس بـ 16 دقيقة ويتحرّك في قبة السماء إلى أن يصل إلى نقطة التعامد الساعة 12:10 ظهراً قبل أذان الظهر بالمسجد الحرام بـ 13 دقيقة، حيث سيكون على استقامة واحدة مع الكعبة المشرّفة على ارتفاع 89 درجة, 55 دقيقة, 17 ثانية ويبعد مسافة 401.514 كيلو متر. وحذّرت الجمعية الراصدين من البحث عن القمر عند التعامد من خلال التلسكوبات والمناظير؛ نظراً لموقعة القريب من الشمس، وهناك فرصة كبيرة أن تقع الشمس في مجال رؤية أجهزة الرصد، وهذا خطيرٌ جدا؛ نظراً لأن المعدات تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة ما فوق البنفسجية التي قد تتسبّب في حرق شبكية العين، لذلك يجب اتخاذ وسائل الرصد "الآمن" عند استخدام التلسكوبات في الرصد النهاري.





مناطق المملكة تعلّق مهرجاناتها حزنا على ولي العهد
أخبار16/06/2012


تناقلت مصادر إخبارية عدة أنباء عن صدور توجيهات إلى مسؤولي المهرجانات المقامة بمختلف مناطق المملكة بالتزامن مع ابتداء العطلة الصيفية بإيقاف فعالياتها إثر وفاة ولي العهد وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله.
وتتواكب هذه الأنباء مع توجيه أصدره عصر أمس أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي بتعليق المناشط المختلفة لمهرجان صيف الشرقية (33) لمدة ثلاثة أيام، إضافة إلى وقف العروض الفلكلورية والشعبية المصاحبة للمهرجان طوال فترة المهرجان نظرا لوفاة الأمير نايف.
كما أكدت اللجنة السياحية بغرفة الرياض على لسان رئيسها ماجد الحكير، أن معاودة مناشط المهرجان سوف تعلن في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
من جانبها، أعلنت شركة أرامكو السعودية تأجيل افتتاح برنامج صيف أرامكو الثقافي والذي يقام في الظهران والرياض وجدة إضافة إلى جميع الفعاليات والبرامج المصاحبة له لمدة 3 أيام على أن يكون الافتتاح في يوم الأربعاء المقبل.
وعلقت اللجنة التنظمية لمهرجان الأحساء للتسوق والترفيه الفعاليات والبرامج لمدة ثلاثة أيام، وقال رئيس اللجنة محمد العفالق إن تعليق المهرجان هو توقف عن الفعاليات في حين سيتم الإعلان عن معاودة البدء وجدولة الفعاليات من جديد لاحقا.
الجدير بالذكر أن كافة مناطق ومحافظات المملكة كانت قد أطلقت مع بداية إجازة صيف هذا العام الكثير من الفعاليات والمهرجانات الترفيهية والتسويقية والثقافية برعاية أمراء المناطق وأمناء المناطق ومحافظي المحافظات.





فقيه يوقع على إتفاقية عودة إستقدام عمالة إندونيسيا والفلبين الأسبوع المقبل  


alt
يوقع وزير العمل المهندس عادل فقيه خلال أيام على اتفاقية تنص على عودة استقدام العمالة من إندونيسيا والفلبين، مطويا بذلك ملف استقدام العمالة هذين الدولتين.
وتوصل فقيه إلى صيغة اتفاق مع الجهات المختصة في هذين البلدين، على أن تعيد في ضوئه جاكرتا ومانيلا إرسال عمالتهما إلى المملكة، بعدما ترأس المباحثات في هذا الشأن وتابع هذه الأزمة خطوة بخطوة، وفقاً لمعلومات الصحيفة.
وقالت مصادر مطلعة إن الأيام القليلة المقبلة، ستشهد فتح تأشيرات الاستقدام من هاتين الدولتين.
ومن المتوقع أن يعلن فقيه خلال الأسبوع المقبل كحد أقصى عن هذه الاتفاقية.





بنك التسليف يمول 11ريادياً في مسارات متعددة بقيمة 20 مليون ريال

 
الرياض-الوئام:
وقع البنكٌ السعودي للتسليف والادخار الأسبوع الماضي 11 عقداً جديداً مع مجموعة من الرياديين والرياديات في مسار التميز ضمن برنامج “مسارات” بقيمة إجمالية بلغت 20 مليون ريال ضمن برنامج لقاء توقيع العقود في مقر قطاع المنشات الصغيرة والناشئة بالبنك.وتنوعت نشاطات الرياديين الجدد في مجال تصنيع العبوات البلاستيكية ذات الأحجام المتنوعة وصناعة البلك والخرسانة الرغوية الخفيفة العازلة وإعادة تدوير الإطارات.
الجدير بالذكر أن البنك ومنذ بداية العام الحالي قام بتمويل عدد من المشاريع في مسارات مختلفة منها التميز والاختراع لإمداد السوق المحلية بمشاريع تعود بالنفع على الوطن والمواطن وتخريج نوعية من الرياديين المميزين عبر آليات دقيقة وإجراءات سهلة تضمن للجميع وبإذن الله التميز والرقي للجميع .



  توفر خدمة الإشعار عبر رسائل الجوّال للإبلاغ عن موعد السداد وانتهاء العقد    
 شبكة لخدمات الإيجار تمكّن من البحث عن المسكن المناسب "إلكترونياً"

 شبكة لخدمات الإيجار تمكّن من البحث عن المسكن المناسب "إلكترونياً"


 وقّعت وزارة الإسكان في الرياض، أمس السبت، عقد إنشاء شبكة خدمات الإيجار الذي يهدف إلى إنشاء شبكة إلكترونية كبيرة يرتبط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة.  ويعمل المشروع المعني، الذي ستنفذه شركة العِلم المتخصصة في تقديم الخدمات الإلكترونية الآمنة، تحت إشراف وزارة الإسكان، على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة، وتسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع، وتوفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية، وتقدم من خلاله الخدمات لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وللمستثمرين والمطورين في قطاع إيجار المساكن.

كما يوثق "إيجار" عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً عبر منصة إلكترونية للبرنامج يتم الاتفاق عليه بين الموجز والمستأجر؛ لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي، ويقدم إيجار عدد من الخدمات، فهو عبارة عن بوابه إلكترونية تمكّن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عمّا يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

كما يتيح المشروع للمستأجر أفضل العروض وتمكّن المالك من خلال الوسيط العقاري المؤهل من عرض ما لديه من وحدات سكنية معدة للإيجار ووضع أي شروط مطلوبة، وكذلك يتيح خدمة السداد الإلكتروني والتي تعطي للمواطن والمقيم خيارات مختلفة للسداد وذلك عبر قنوات السداد الإلكترونية المتوافرة وبإقساط شهرية أو سنوية أو غيرها، مما يتم الاتفاق عليه.

وستسهم هذه الآلية في تيسير عملية السداد من قبل المستأجرين وتعزيز ثقة المستثمرين في هذا القطاع. وسيستفيد المواطن والمقيم من خدمة الإشعار من خلال رسائل الهاتف المحمول والتي تفيد بتوافر المسكن الذي يبحث عنه وموعد حلول السداد وانتهاء العقد.

وفي مؤتمر صحافي بهذه المناسبة قال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي: إنه ستتضافر جهود الوزارة مع بقية الجهات الحكومية المعنية بتنظيم قطاع إيجار المساكن؛ لإنجاح المشروع المعني بما يحقق توجيهات القيادة الرشيدة  لخدمة المواطن والمقيم.




1600م 2 لإنشاء الحراج في المخططات المعتمدة والارتفاع الصافي 6 أمتار    
 الشئون البلدية تشدّد على اشتراطات إنشاء صالات عرض السيارات وبيعها 

الشئون البلدية تشدّد على اشتراطات إنشاء صالات عرض السيارات وبيعها


أصدرت وزارة الشئون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والبلديات كافة؛ تؤكّد فيه أهمية الأخذ بالاشتراطات المتضمنة المعايير المعمارية والفنية والكهربائية والميكانيكية وأنظمة السلامة الخاصة بإنشاء صالات عرض السيارات وبيعها بأنواعها سواء كانت معارض السيارات أو الصالات المنفصلة كمشروع متكامل أو الصالات أسفل المباني.

وفيما يخص متطلبات إنشاء معارض (حراج) السيارات في المخططات المعتمدة طالبت الوزارة بأن يكون الموقع في المخططات المعتمدة والمخصّصة لذلك وفق مساحات القطع المحددة بها, وألا تقل المساحة عن 1600م2 بحيث لا يقل طول الواجهة على الشارع الرئيس عن 40م, وألا يزيد نسبة البناء على 5 % من المساحة, وألا يزيد عدد الأدوار على دور واحد (أرضي فقط) ولا يزيد ارتفاع البناء عن 3,5 متر, وأن يكون الارتداد الأمامي 5/1 خمس الشارع بحيث لا يقل عن 6 أمتار والارتداد الجانبي والخلفي دون ارتداد, وتوفير مواقف للسيارات بمعدل موقف لكل 100م2 من مساحة الأرض الكلية.

وكذلك لا تحسب المساحات المغطاة بالمظلات ضمن نسبة البناء، ولا يزيد ارتفاع المظلة على 6 أمتار، وأن تكون المظلة من مواد مقاومة للحريق, وأن يكون مستوى الأرضية مرتفعاً عن منسوب الشارع بـ 30 سم على الأقل, وتغطى الأرضيات الخارجية بطبقة أسفلتية بسمك 7سم أو ترابيع خرسانية.

أما بالنسبة لمتطلبات إنشاء صالات عرض السيارات وبيعها كمشروع متكامل منفصل، فرأت الوزارة أن يكون الموقع على شوارع رئيسة تجارية على ألا يقل عن شارعين, حيث تشتمل على صالة العرض والإدارة وخلافه, وأن تكون المداخل والمخارج من الشارع التجاري فقط, ويلزم مراجعة الجهات ذات الاختصاص في إدارة المرور والدفاع المدني للحصول على التراخيص بالنشاط قبل الترخيص بالبناء,

 وكذلك توفير مواقف للسيارات بواقع موقف سيارة واحدة لكل 100 متر مربع من مساحة الموقع, والتقيد بالارتدادات النظامية للمنطقة, وألا يتجاوز الارتفاع الصافي للصالة عن 6 أمتار, على أن تكون الأرضيات من مواد مناسبة مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة, و تقديم مخططات هندسية معتمدة من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية المرخصة من قِبل وزارة التجارة, و في حالة اشتمال الصالة على ورشة ومستودعات بيع قطع الغيار فيجب أن يكون للورشة والمستودعات مداخل ومخارج مستقلة من الشارع الرئيس.

وبالنسبة لمتطلبات إنشاء الصالات أسفل المباني اشترطت الوزارة أن تكون على شارع تجاري رئيس, وأن تكون المساحة أسفل المباني تتناسب مع عدد السيارات المعروضة, وعدم استخدام الأرصفة والساحات المجاورة لعرض السيارات, وكذلك توفير اشتراطات السلامة حسب تعليمات الدفاع المدني.

كما شدّدت الوزارة على أن تكون الكابلات والأسلاك من الأنواع والأقطار المناسبة، وأن تكون معزولة جيداً، وممدة داخل مواسير، وأن يراعى تطبيق المواصفات القياسية الخاصة بألوان الأسلاك، وأن يتم تأريض جميع الدوائر دون استثناء, بحيث  يتم تأريض أساسات المبنى, وأن تكون المعدات والأجهزة الكهربائية (مثل الدفايات - مواقد الطهي والأفران - الثلاجات - مكيفات الهواء، والمعدات كافة) من الأنواع المعتمدة، والمأمونة الاستخدام ومطابقة للمواصفات العالمية, ويراعى توفير التوصيلات الأرضية للأجهزة، والتركيبات والدوائر الكهربائية طبقاً للمواصفات القياسية السعودية, ويراعى لإحكام غلق الفتحات، والفجوات، المخصصة للخدمات بحواجز وقائية, و توفير قواطع التيار الكهربائي المناسبة والمؤمنة ضد أخطار التسرب الأرضي للتيار في الأماكن المبتلة, ويتم تركيب أجهزة التدفئة التي تزيد قوتها على (1000) كيلو وات داخل تطويقات من مادة غير قابلة للاشتعال, وأن تكون الإضاءة كافية في جميع أجزاء الصالة،

كما يجب أن تكون المصابيح من الأنواع المثبتة وغير القابلة للانفجار على أن تكون المصابيح داخل حافظ مناسب، ويمنع استخدام المصابيح المدلاة بسلك, وتوفير مصدر احتياجي للطاقة الكهربائية لإضاءة إشارات المخارج وطرق النجاة بصفة مستمرة، وأن تكون من النوع الذي يعمل تلقائياً عند انقطاع التيار الرئيس, ويتم تركيب جميع التمديدات، والتجهيزات الكهربائية بمعرفة جهة فنية متخصصة، كما يجب المرور عليها، وإجراء الصيانة اللازمة لها بصفة دورية كل فترة للتأكد من صلاحيتها، وتلافي ما قد يوجد من عيوب، ويتم ذلك بمعرفة فنيين متخصصين.

كما شددت الوزارة علي وجوب توفير وسائل التهوية الطبيعية والميكانيكية بما يكفل تجديد الهواء بالأماكن كافة، وعدم تراكم الأبخرة أو الغازات, بحيث يراعى أن يتم تصميم  وتركيب  وصيانة أنظمة التهوية الميكانيكية والتكييف ومجاري التهوية كافة طبقاً لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بحيث لا تؤدي إلى انتشار الدخان والغازات الساخنة من جزءٍ لآخر بالمبنى.

وطالبت بألا تستخدم سلالم النجاة والردهات كطرق إرجاع لأنظمة التهوية، وفي حالة استخدام فراغ السقف كفراغ للإرجاع، فيجب ألا يتجاوز امتداده حدود حواجز الحريق الرأسية ما لم تكن هذه المناطق مزودة بكواشف للدخان متصلة بنظام إنذار آلي للحريق، لإعطاء تحذير مبكر بتسرب الدخان، وإغلاق نظام سحب الهواء, وتصمم نظم التهوية الميكانيكية كأنظمة مستقلة بالنسبة لسلالم النجاة,

كما تزود وحدات التكييف المركبة في الحوائط الخارجية للمبنى بإطار خارجي من ألواح الصلب لمنع سقوطها للخارج في حالة حدوث حريق, ويمكن تهوية مباني الصالات التي تزيد مساحة أرضيتها على 600 م2 والتي تقع في مستوى سطح الأرض أو أعلى منه عن طريق فتحات تؤدي إلى الهواء الخارجي على الجانبين المتقابلين.. وأن يكون إجمالي مساحة هذه الفتحات 25% من مساحة الأرضية على الأقل.





أول مشروع لشاب سعودي يسهم في توطين السياحة المحلية ويوفر 30% من قيمة الحجوزات


يحتضن برنامج بادر بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أول مشروع لشاب سعودي يسهم في توطين السياحة المحلية ويوفر 30بالمائة من قيمة الحجوزات عبر برنامج نقاط، حيث نجح الشاب السعودي سليمان المقرن في دعم وتنشيط السياحة الداخلية لتعزيز دورها في دعم الاقتصاد، فضلا عن توفير 30 بالمائة من قيمة حجوزات المواطنين بعد إطلاق موقع إلكتروني متميز لتوفير حجوزات الفنادق والشقق المفروشة في جميع مدن المملكة بدون أية رسوم على خدمات الحجز، وذلك لخدمة المسافرين وتوفير المزيد من الجهد والوقت عليهم في اختيار الفنادق والشقق المفروشة التي يرغبونها أثناء سفرهم داخل المملكة.
وقال سليمان المقرن صاحب موقع (حجزكمwww.hjzcom.com) المحتضن ببرنامج بادر لحاضنات التقنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إن فكرته تهدف أساساً إلى أهمية الاستفادة من التقنية في خدمة الوطن والمواطن وتعزيز السياحة الداخلية التي تعد رافداً مهماً من روافد الاقتصاد السعودي. حيث يعتبر الموقع أحد الوسائل الداعمة للسياحة في المملكة من خلال دوره في تسهيل حجوزات الفنادق والشقق المفروشة في كافة مدن المملكة بوسائل تفاعلية آنية متكاملة تلبي حاجة المسافرين وتساعدهم في تأكيد حجوزاتهم بكل أمان وسهولة عن طريق إجراء اتفاقيات مع إدارات الفنادق والشقق بالمملكة.
وأوضح المقرن، أن موقع (حجزكم) ينفرد بتقديم مزايا عديدة للمسافرين تتضمن إمكانية الحصول على حجز الفندق واختيار الغرف التي يرغبونها بكل سهولة ويسر، من خلال الدخول فقط على الموقع وتصفح قائمة الخيارات العديدة أمامهم، بالإضافة إلى الحصول على الحجز بدون رسوم وبأقل الأسعار التفضيلية التي تكون أحياناً أقل من أسعار الفندق مباشرة، فضلاً عن إمكانية تأكيد الحجز بدون بطاقة ائتمانية لعدد من الفنادق والشقق، والدفع بواسطة بطاقة الصراف الآلي من خلال الرقم المرسل على جوال العميل، والتعرف على العروض والحملات الترويجية للفنادق في المملكة.
وأكد المقرن حرص فريق عمل موقع (حجزكم) على توفير المزيد من الخدمات الجديدة والفريدة التي تتيح للمسافرين الاستمتاع أكثر أثناء رحلاتهم وتنقلاتهم داخل المملكة، معرباً في هذا الصدد عن شكره وتقديره لبرنامج بادر لحاضنات التقنية لدعمه ومساعدته في احتضان المشروع بحاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات وتوفير مقر دائم له، وتقديم مختلف أوجه الدعم والرعاية التي تساعده في تحقيق أهدافه الرامية إلى المساهمة الفاعلة في تنشيط السياحة الداخلية بالمملكة.






تمارس فيها جميع الألعاب
قريباً أندية نسائية في الرياض وجدة والدمام بإشراف رعاية الشباب

 
الرياض-الوئام:

أوشكت الرئاسة العامة لرعاية الشباب على الانتهاء من دراسة إنشاء الأندية النسائية، كاشفة أنه تم فعلياً تحديد مدن الرياض وجدة والدمام، وناديين في شمال وجنوب المملكة، لتكون نقطة الانطلاقة في تنظيم الأندية النسائية، على أن تتوسع لتشمل أكبر عدد من محافظات ومناطق المملكة مستقبلاً، لتمارس في تلك الأندية، جميع الألعاب والرياضات التي تتماشى مع طبيعة المرأة وفق ضوابط شرعية محددة.

فيما حذر عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري من حرمان المملكة من المشاركة في أولمبياد لندن التي ستقام الشهر المقبل في حال عدم مشاركة المرأة السعودية في أي من منافساتها، وذلك وفق ضوابط وأنظمة اللجنة الأولمبية الدولية، وقال “مشاركة المرأة ستكون وفق الضوابط الشرعية، وفي الألعاب المحتشمة مثل ركوب الخيل والرماية وغيرها بعيداً عن التبرج”.

ورغم أن هذا الملف يتم التعامل معه على استحياء من قبل كثير من المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب خصوصاً الرافضين لتحديد وقت معين لانطلاقة مشاركة المرأة السعودية في المنافسات الرياضية، إلا أن مستشار الرئيس العام لرعاية الشباب الدكتور صالح بن ناصر أكد في لقاء له مع قناة العربية قبل يومين أن مشاركة المرأة في المنافسات الرياضية بشكل رسمي ستكون ضمن الملفات الهامة على طاولة الرئاسة العامة لرعاية الشباب، لافتاً إلى أن ذلك سيتم في أطر الضوابط الشرعية وتقاليد المجتمع في المملكة،حسبما ذكرت الوطن.
وقال إن فكرة إنشاء الأندية النسائية التي وافق عليها مجلس الشورى قبل عام ونصف العام، لاقت القبول لدى كثير من أعضاء المجلس، مبيناً أن مشاركة المرأة السعودية في المنافسات الرياضية بات حتمياً، منوها إلى أن إنشاء مثل هذه الأندية سيفتح المجال أمام المرأة لممارسة الرياضة التي تعود بالمنفعة عليها في المقام الأول.


الموارد البشرية تؤكّد التزامها بدفع 2500 ريال لكل معلم بدءاً من شوال
 المدارس الأهلية تستبق قرار زيادة رواتب معلميها برفع الرسوم 30 %

المدارس الأهلية تستبق قرار زيادة رواتب معلميها برفع الرسوم 30 %


لم تنتظر المدارس الأهلية كثيراً بعد تنفيذ الأمر الذي ينص على دعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية ورفع الحد الأدنى للرواتب الذي يصل إلى 5600 ريال, حيث بدأت المدارس الأهلية بإشعار أولياء أمور الطلاب والطالبات في الأسبوع الأخير من الاختبارات بزيادة رسوم تسجيل الطالبات والطلاب بنسبة 20 % إلى 30 % عن العام المقبل.

وكشف مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي محمد عيد العتيبي أن هناك مجموعة من العوامل تدخلت لحدوث تلك الزيادات ومن ضمنها كانت وضع حدٍّ أدني لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين، وهذا ما جعل الوزارة وبتوجيه من سمو وزير التربية والتعليم أن تقوم بتعديل لائحة التعليم الأهلي وتضمينها موردًا تخولها التدخل في تنظيم وضبط الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية والعرض بذلك للمقام السامي الكريم, وأوضح محمد عيد أن صدور قرار ضبط الرسوم سيحقق تنظيم وحفظ حقوق جميع الأطراف, وأردف بقوله: «لا شك أن صدور الموافقة الكريمة على منح وزارة التربية والتعليم صلاحية ضبط الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية سيؤدي إلى تنظيم هذا الأمر وحفظ حقوق جميع الأطراف وتحقيق الكفاءة الداخلية للمدارس الأهلية.

واضاف ان دورة صناعة التنظيمات والآليات التنفيذية تمر بجملة من المراحل من ضمنها وليس كلها اللجان، ومنها الاستئناس برأي المعنيين من أولياء الأمور وملاك المدارس، والغاية في نهاية الأمر سن تنظيمات وآليات تنفيذية محكمة تحفظ مصالح جميع الأطراف وتراعي تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات، مع تحقيق العدالة بين الجميع, وأضاف أنه سيكون ذلك ضمن عمل الفريق المكلف بصياغة التنظيمات وتحكيمها حيث ستحدد الضوابط التي تنظم وتضبط جميع الجوانب المتعلقة بتنفيذ القرار.

 من جانبه أكد رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي والتدريب في مجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الحقباني، أن إيرادات المدارس الأهلية لا تغطي احتياجاتها مما تصرفه علي عامها الدراسي وأن تنفيذ القرار الملكي برفع رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية يحمل المدارس الأهلية وملاكها مسؤولية على تغطية الاحتياجات التي يلحق بها والى ما يتبعها من تأمينات وغيرها.

وعلى خلفية تدخل وزارة التربية والتعليم استبعد الحقباني تدخل الوزارة في تحديد حد للرسوم حيث أردف بقوله: «وزارة التربية والتعليم هي جهة إشرافية بحتة وليست معنية أبدا بتحديد الرسوم».

وكشف عن أن المدارس الأهلية توفر ما يقارب 11 ملياراً و500 مليون من خزينة الدولة فلو ذهبوا وأغلقت الأبواب فان وزارة المالية تتحمل 11 مليار ريال.

وأضاف انه لو التزمت وزارة المالية بدفع 600 مليون للمدارس كان لا يوجد هناك ارتفاع بالرسوم في المدارس الأهلية, التزامها بدفع 600 مليون أفضل من أن تدفع 11 مليارا وهي ما توفره المدارس الأهلية من خزينة الدولة.

وأكد أن المدارس الأهلية هي الأصل ربحية وأن رفع الرسوم لم يكن أبدا لزيادة الإنتاج الربحي ولكن كان بسبب العائد عليها بالسنة القادمة وأكد أن الزيادة في الرسوم كان في بعض الأقسام والمراحل وهناك مراحل متفرقة لا يكون هناك زيادة وأرجع السبب لضعفها.

وعزى الحقباني أحد الأسباب إلى ما كان تنص به المادة 6، وهي دفع مبلغ 2500 لكل موظف غير سعودي، مؤكدا أن هذا عبء جديد يضاف لملاك المدارس الأهلية، إضافة إلى عبء زيادة الرواتب، وأبان: «لم يكن هناك سو خيارين إما أن تغلق المدارس أبوابها وتتحمل المدارس الحكومية العبء, وإما أن تزيد الرسوم ويتحملها المواطن».

وطالب لجنة المدارس الأهلية في مجلس الغرف، ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بالنظر للمدارس الأهلية ومراعاتها أثناء تطبيق قرار مجلس الوزراء مؤخرا فيما يتعلق بتحديد الأسعار، مشيرا إلى أن المدارس الأهلية تحملت تنفيذ قرار 121 المتعلق برفع رواتب المعلمين والمعلمات دون أي إعانات من قبل تلك الوزارات.

وبين انه لم يكن هناك اجتماعات غير معلنة بين عدد من ملاك المدارس الأهلية لتحديد سقف زيادة رسوم تسجيل الطلاب والطالبات ولكن كان هناك اجتماع لتوضيح أثر القرار كيف يواجهونه وكان هناك ثلاثة حلول: أولها الاندماج ببعض وزيادة الرسوم الدراسية وأخيرا إغلاق الأبواب.

وأوضح أن اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي والتدريب في مجلس الغرف السعودية قدمت مقترحا للجهات المعنية، وكان ينص علي أن المدارس الأهلية لا تستطيع الالتزام بما نص عليه القرار, حيث كان المقترح مشتركا ما بين المدارس الأهلية والوزارة المالية والموارد البشرية بحيث تدفع الوزارة المالية ما يقارب 2000 ريال مقابل 28 ألف معلم ومعلمة وأيضا تدفع مثليها المواد البشرية والباقي تدفعه المدارس الأهلية حيث إنها تخفف العبء على المواطن.

من جانب آخر نفى مدير صندوق المواد البشرية إبراهيم بن فهد آل معيقل، ما قاله الدكتور عبد الرحمن الحقباني ان الموارد البشرية لا تدفع مبلغا ماديا للتعليم الأهلي، وأكد ان الموارد البشرية بموجب القرار الملكي وبدءا من شوال القادم سوف توفر مبلغا.

وشدد على ان وزارة التربية والتعليم لا تملك حاليا التدخل وفرض أسعارهم لقطاع التعليم الأهلي ولكن هناك محاولات لإعطائهم ولو جزءا من الصلاحية, وتمنى بأن يوجد هناك صلاحية أكبر لوزارة التربية والتعليم تتجاوز مرحلة الإشراف إلى مرحلة التنظيم والمساندة بما لا يضر التعليم الأهلي لأنه بالنهائية التعليم الأهلي هو داعم مساند لقطاع التعليم ككل ويجب أن يسند بطريقة ذكية.




29 مليونا و675 ألفا لحسابات مدراء المدارس السعودية
الوزارة حثت جميع المديرين والمديرات على سرعة الصرف حسب الضوابط


العربية.نت
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند 29 مليونا و675 ألف ريال لحسابات مديري ومديرات المدارس ضمن الميزانية التشغيلية للمدارس وإيداعها عبر التحويل السريع في تلك الحسابات.
وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية في الإدارة عبدالكريم بن محمد الدميجي لصحيفة "الشرق" السعودية، أنه تماشياً مع أهداف الوزارة في منح الصلاحيات لمديري المدارس للرقي بمستوى العملية التربوية والخدمات المقدمة، تم اعتماد الميزانية التشغيلية للمدارس في منطقة الرياض.
وتم إيداع مخصصات النشاط والمستلزمات المدرسية والتدريب التربوي في حسابات مديري ومديرات المدارس، وبلغ مجموع الدفعة الأولى من المخصص 29 مليونا و675 ألفا و107 ريالات، منها 12 مليونا و875 ألفا و710 ريالات للنشاط، و14 مليونا و104 آلاف و397 ريالا للمستلزمات التعليمية، ومليونان و965 ألف ريال للتدريب.
وأضاف أنه لم يتبق إلا مخصص النظافة والصيانة الذي سيتم إيداعه في حسابات المديرين والمديرات فور اعتماده من الوزارة وتحويله لحساب الإدارة.
وأشار الدميجي أن الإدارة قامت مع بداية العام الدراسي بعقد دورات تدريبية للمشرفين والمشرفات التربويين ولجميع مديري ومديرات المدارس للتعريف بطرق صرف الميزانية التشغيلية، والأبواب المخصصة لها، كما حث الدميجي جميع المديرين والمديرات على سرعة الصرف حسب الضوابط المنظمة لذلك.



المملكة تسجل أعلى معدلات تضخم بين دول الخليج بسبب ‘‘الغذاء’’ و‘‘السكن’’

alt


حذرت جهات دولية متخصصة من استمرار ارتفاع أسعار الغذاء والسكن بالمملكة التي جعلها تسجل أعلى معدلات التضخم في الخليج بنسب متوقعة تصل إلى 5,2% خلال العام الحالي 2012 وفقا لبنك أوف أمريكا ميريل لينش.

وتشير الأرقام بحسب الإحصائيات إلى أن ثلثي التضخم ناتج عن ارتفاع السلع والخدمات المحلية لا سيما مجموعة السكن وتوابعها التي بدأت النزعة التضخمية فيها بالظهور مجددا.

وانتقد محللون اقتصاديون عدم قيام الجهات الرقابية بدورها المناط بها بعد هبوط أسعار الغذاء العالمية في مايو للشهر الثاني على التوالي وفقا لما أوردته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، وسط ترجيحات كبيرة بأن يستمر الهبوط في الأشهر المقبلة.

وأشار المحللون إلى أنه يتطلب مراقبة السوق المحلي الذي لا يتأثر بالانخفاضات العالمية بينما يتأثر بالارتفاعات، ومراقبة آلية التسعير التي تتلاعب بها الأسواق التجارية ويكون ضحيتها دائما المستهلك.





السعودية ثاني أكبر مستهلك للشاي في العالم العربي تتجاوز 19 مليون كوب يومياً

 

جدة- الوئام – حجب العصيمي :
كشفت دراسة حديثة تعنى باستهلاك الشاي في العالم عن أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني في العالم العربي بعد جمهورية مصر العربية من ناحية استهلاك الشاي حيث يتجاوز الـ19 مليون كوب يومياً. وقد اظهرت الدراسات أن العالم يستهلك أكثر من 24.5 مليار كوب من الشاي أسبوعياً، حيث تستحوذ شركة يونيليفر، إحدى أكبر شركات المواد الاستهلاكية في العالم، على الحصة الأكبرسوقياً من خلال امتلاكها وتصنيعها شاي ليبتون، علامة الشاي التجارية الرائدة في العالم.

والجدير بالذكر أن حجم تجارة الشاي في المملكة تتجاوز 638 مليون ريال سعودي حيث أن مصروفات الشاي للفرد السعودي تتراوح بين 22-24 ريال سنوياً، ويعود ذلك لارتباط الشاي بمفهوم اللقاء والتواصل والذي يعتبر ابرز معالم النسيج الاجتماعي السعودي بالاضافة الى العادات الصحية التي يحرص عليها افراد المجتمع في ممارسة حياتهم اليومية حيث يعتبر الشاي واحد من ابرز المشروبات الصحية مما يجعله الأكثر استهلاكاً بعد الماء. 
وصرح توفيق الاخرس مدير قسم تسويق المأكولات والمشروبات لدى يونيليفر بالمملكة العربية السعودية: “تدعم مؤسسة ليبتون الشاي، وتأخذ على عاتقها مسؤولية تعريف المستهلكين بكيفية صناعته، وتأثيره على البيئة وفوائده الصحيّة. حيث يشهد العالم تطوراَ ملحوظاً في البحوث حول فوائد الشاي، وقد اجريت العديد من الدراسات التي تتناول كل ما يتعلق في هذه الصناعة بما يخدم مزارعي الشاي في ارجاء العالم ومستهلكي ومحبي الشاي على حدٍ سواء. 
وتعد اوراق الشاي غنية بمادة الثيانين وهي عبارة عن حمض أميني غير بروتيني موجودة طبيعياً في أوراق الشاي الجافة، في حين يندر وجودها في الأطعمة الأخرى، ويحتوى الكوب الواحد من الشاي ما بين 14 – 18 ملجم من الثيانين. 

وأضاف توفيق الاخرس: بينت الدراسات بأن الثيانين الموجود في الشاي يساهم بشكل إيجابي بتعزيز الحالة النفسية وصفاء الذهن لمن يحتسيه، فجميع أنواع الشاي، تحتوي على الثيانين الطبيعي، وقد تمّ دراسة نتائج الثيانين الإيجابية في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة ومؤسسة ناتان كلاين في نيويورك وفي مؤسسات علمية أخرى رائدة في العالم. 

وقد تأكد بأن للثيانين القدرة على العبور من خلال الحواجز الدموية المخية ويعمل على تحسين وظائف المخ، ويساعد على الشعور بالارتياح وتحسين قدرة التفكيروالتركيز، وقد وجد أن شرب من اثنان إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الأداء الفكري ويعتقد بأن للثيانين دوراً أساسياً في ذلك.




أوباما يكرم مبتعثاً سعودياً نظير أنشطته الاجتماعية
علّم المساجين في ولاية نبراسكا على كيفية استخدام الحاسب الآلى

الأحد 27 رجب 1433هـ - 17 يونيو 2012م

شهادة التقدير التي حصل عليها الطالب السعودي
واشنطن - ماجد الحازمي
كرّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما مبتعثاً سعودياً نظير نشاطاته الاجتماعية التي قام بها أثناء دراسته مرحلة البكالوريوس في عام 2010 ضمن فريق تطوعي من جامعة نبراسكا في أوماها.
وقد تلقى الطالب حسين على آل ابن الشيخ اتصالاً من الجامعة يوم الاثنين الماضي وطلبوا منه الحضور لاستلام شهادة الشكر والوسام الذهبي المقدم من الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظير ما قدمه من عمل يعكس مدى حرصه على خدمة المجتمع من خلال تدريس المساجين في ولاية نبراسكا على كيفية استخدام الحاسب الآلي والبرامج المصاحبة له.
ولم تقف الخدمات عند هذا الحد، إنما شارك أيضاً المساجين في تصميم بطاقات شخصية يدوية يقوم المساجين بإرسالها إلى عوائلهم بعد الحصول على إذن من إدارة السجن.

حسين على آل ابن الشيخ

وفي حديثه لـ"العربية.نت" قال الطالب حسين آل ابن الشيخ إن "هذه الفرصة تحققت لي أثناء إكمالي لمرحلة دراسة البكالوريوس في جامعة نبراسكا التي تتميز بتفردها بهذه البرامج على مستوى الجامعات الأمريكية، وهي خدمة اجتماعية قد تفاجئ البعض في كيفية تقبل العمل مع مساجين والدخول في عالم مُحاط بالجرائم".
ويستطرد آل ابن الشيخ: "لكني قررت خوض غمار هذه التجربة والمساهمة في تأهيل الأفراد للحياة خارج أسوار السجن من خلال تعليمهم حرف تعود عليهم بالنفع لاحقاً".
ويضيف: "التجربة استمرت 4 أشهر كانت من أجمل الايام التي ستبقى عالقة في جدران الذاكرة ما حييت من خلال مساهمتي أنا وزملائي بمد يد العون للآخرين خاصة كوننا متخصصين في علوم الحاسب".



منــع جمع التبرعات ووضع مكتبات وتوزيع الأشرطه في مساجد المملكة

 
بدر-الوئام- زياد الصبحي :

أبلغت وزارة الشؤون الإسلامية منسوبي المساجد بضرورة منع جمع التبرعات في المساجد لأي غرض، وعدم وضع مكتبات أو توزيع أشرطة فيها. ووجّهت الخطباء بالالتزام بعدم الخوض في مسائل العصبية والحزبية، أو التعرض لأشخاص أو دول أو مؤسسات، تصريحاً أو تلميحاً. ووفقا لصحيفة الحياة شددت في وثيقة عُمِّمت على المساجد، تشمل 40 نقطة من المهمات والواجبات والمحاذير ، على عدم جمع التبرعات أو وضع صناديق للتبرعات، وعدم وضع أية منشورات أو ملصقات إلا في اللوحات المعتمدة، وعدم وضع مكتبات أو توزيع أشرطة، مشيرة إلى عدم السماح لأي شخص بالتحدث في المساجد سوى دعاة الوزارة المعتمدين، وعدم الإذن بإقامة محاضرات أو دروس إلا لمن تمت الموافقة لهم. ودعت الوزارة إلى ضرورة عدم إقفال مصليات النساء أو دورات المياه الملحقة بالمساجد وقت الصلاة، ومنع النوم والأكل في المساجد، إضافة إلى عدم وضع أية أجهزة أو تركيبات كهربائية بالمساجد إلا بعد أخذ الإذن، والالتزام بضبط مكبرات الصوت بحيث لا تشوّش على المساجد القريبة، على ألا تزيد المكبرات الخارجية على أربعة مكبرات، مع مراعاة إغلاق الخارجية عند الدروس والمحاضرات.

ونبّهت الخطباء لعدم الخوض في السياسة أو العصبية أو الحزبية، أو التعرّض لأشخاص أو دول أو مؤسسات، تصريحاً أو تلميحاً، والحرص على الالتزام بالأدعية المشروعة، وعدم الاعتداء في الدعاء، إضافة إلى الدعاء لولي الأمر في الخطبة، ومراعاة حاجات الناس أثناء تناول المواضيع في الخطبة، وليس مراعاة رغباتهم.
وأضافت أنه على المؤذنين ضرورة عدم إنابة غير السعوديين بالأذان، وأخذ الأذن من الفرع عند إنابة السعوديين في الحالات الضرورية، وعلى مراقبي المساجد القيام بمراقبة المساجد المكلفين بها والوقوف عليها، وإعداد تقارير عنها وتفقّد حاجاتها، والإبلاغ عن المساجد التي يتولى إمامتها وأذانها أشخاص غير سعوديين، ولم يعيّنوا رسمياً، إضافة إلى الإبلاغ عن المساجد التي يشيدها فاعلو الخير من دون الحصول على ترخيص.




توقيف مستشار بإمارة الباحة على ذمة قضية الصكوك المشبوهة



أوقفتْ لجنة التحقيق في صكوك الباحة المشبوهة، رئيس مستشاري إمارة منطقة الباحة نهاية الأسبوع الماضي، مجددة بذلك التحقيق مع عدد من المتهمين، بينهم نافذين ومترسملين، فيما يتعلق باستخراج أكثر من عشرين حجة مخالفة لحيثيات وإجراءات نظام القضاء والعدل السعوديين.

أوضحت مصادر، أن لجنة التحقيق تشتبه في أنهم حققوا منافع وتعويضات من وراء مساحات الصكوك المُطبّقة على مسار الطريق الدائري في الباحة وطريق الباحة العقيق قدرت بمئات الملايين من الريالات، وذلك منذ ست سنوات.

كما كشفت المصادر، أن اللجنة استدعت ما يزيد عن المائة متهم بينهم "13" متهما ينتظرون المحاكمة، لافتة إلى أن إنهاء التحقيق مع بعض المتهمين لن يغلق باب التحقيق مع أي متهم آخر، حيث أن تكليف اللجنة لا يرتبط بمدة زمنية محددة، بل يتجدد تلقائيا حتى تصدر أحكام قضائية بحق المتهمين.




استغرقت 4 ساعات بينما لا تتجاوز الساعة وربعاً في الظروف العادية
خللٌ فني يُعيد طائرة يستقلها المفتي من الرياض للطائف إلى العاصمة



عبد العزيز الشهري- سبق- الباحة:


أعاد خللٌ فني أصاب طائرة الخطوط السعودية التي يستقلها مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، والمتجهة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى الطائف من حيث أقلعت بعد تحليقها نصف المسافة المقدرة للرحلة في الجو.
وروى لـ "سبق" المواطن حسن الشهري - أحد ركاب الطائرة - التفاصيل قائلاً: إن الرحلة رقم 1903 والمتجهة من الرياض إلى الطائف أقلعت عند الساعة السادسة من صباح اليوم, وعند الساعة السادسة والنصف أعلن قائد الطائرة وجود خلل فني، وأنها ستعود إلى الرياض، حيث تم إنزال الركاب ولم يقدم لهم أي خدمات أو وجبات، كما يحدث في جميع الناقلات الجوية.
ويضيف الشهري: عند الساعة الثامنة وأربعين دقيقة صعدنا في طائرة أخرى مع اعتذار خجول من قائد الطائرة, ووصلنا إلى الطائف عند العاشرة صباحاً.
من جانبه، قال راكب آخر، استغرقت الرحلة أربع ساعات رغم أن المسافة لا تتجاوز 800 كيلو متر بين الرياض والطائف.







النقد العربي السعودي يصدر لائحة جديدة للتعرفة البنكية خلال أسبوعين
 
بعد استياء المواطنين والمواطنات من استقطاع المصارف خدمات رسوم من الحسابات الجارية للأرصدة والتي قد تصل إلى 5.2 ريال شهريا في حال انخفض الرصيد عن 1000 ريال، أكدت المصارف نظامية مثل تلك الإجراءات التي تتبعها وليس عليها أي خلاف في أي من أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بينما من الجانب الآخر يرى الدكتور سامي النويصر رئيس الوساطة الدولية للبنك الأهلي سابقا والرئيس التنفيذي لشركة النويصر القابضة ذلك مخالفة صريحة لأنظمة “ساما”.
وقالت المصارف السعودية إن النظام يجيز أخذ رسوم على الأرصدة المنخفضة كجزء من تكلفة صيانة هذه الحسابات باعتبار أن حجم الرصيد لا يغطي تكاليف الصيانة، بينما يرى النويصر أنه من غير المنطق أخذ رسوم تشغيلية رغم منحها امتيازات من البنك المركزي السعودي، حيث تحقق المصارف أرباحا سنويا تقدر بـ 31 مليار ريال بل إن بعض المصارف أرباحها تتضاعف عن رأس المال كل ثلاث سنوات، نظرا لاستفادتها من فوائد الحسابات الجارية وعدم وجود مصاريف تشغيلية مما عظم الأرباح الفعلية للبنوك التي تعتبر من أعلى معدلات الأرباح في العالم.
ولفت النويصر إلى أن المبررات التي شرحتها المصارف غير مقنعة وغير واقعية، مشيرا إلى حجم الضرر في استقطاع الأرصدة خاصة من ذوي الدخل البسيط الذين يعتمدون على الأرصدة بسداد المستحقات العامة، خاصة أن أغلب التعاملات الحكومية باتت تتم وفق حسابات جارية.
وطالب في نفس الوقت “ساما” بالنظر بهذا الأمر وأخذه بعين الاعتبار، خاصة أنها منعت بوقت سابق استقطاع أي مبلغ من العملاء كرسوم تشغيلية، إضافة لعدم وجود جهة تمثل العميل وتطالب بحقوقه من المصارف .
وقال لمصادر النويصر أنه من غير المنطق أن تستقطع المصارف الرسوم التشغيلية للأرصدة المنخفضة في المملكة، خاصة أن المصارف المحلية في المملكة تمنح امتيازات من مؤسسة النقد تفتقرها جميع المصارف في العالم، إضافة إلى حصول المصارف على أرباح دون تقديم خدمات أو فائدة تذكر على مستوى الفرد والاقتصاد الوطني، حيث بلغت حجم الحسابات الجارية للبنوك للربع الأول من العام الجاري 677 مليار ريال.
فيما تحقق المصارف أرباح سنويا تقدر بـ 31 مليار ريال بل إن بعض المصارف أرباحها تتضاعف عن رأس المال كل ثلاث سنوات، نظرا لاستفادتها من فوائد الحسابات الجارية وعدم وجود مصاريف تشغيلية مما عظم الأرباح الفعلية للبنوك التي تعتبر من أعلى معدلات الأرباح في العالم، وقال “تسير المصارف وفق تحقيق مصالحها دون تقديم أي تنازلات مقارنة بالامتيازات الممنوحة لها من قبل مؤسسة النقد مما يجعلها تنظر بمصالحها بشكل أكبر من مصالح العملاء.
وأرجع النويصر استقطاع خدمات تشغيلية من الأرصدة المتدنية رغم منع مؤسسة النقد استقطاع المصارف رسوم تشغيلية من العملاء إلى أمرين ضعف الرقابة على المصارف وجهل العملاء والمواطنين بحقوقهم البنكية، فمع تزايد الأرباح الخيالية للمصارف زادت شراهة المصارف الربحية خاصة في الفترة الأخيرة باستقطاع مبالغ من حسابات الناس وخاصة ذوي الدخل المتدني باسم عمولات ورسوم خدمات بنكية متعددة من بطاقة صراف أو بطاقة اشترك ائتمان أو مصاريف أخرى تحت مسميات بنكية متعددة وبحجة أنها مصاريف تشغيلية.
وحذر النويصر من سير المصارف بهذا النهج واتباع النظام المالي الغربي الذي أصبح في شك من أمره وخاصة أنه يودي في النهاية المطاف كما هو الواقع الحالي إلى تفاوت وخلل طبقي اجتماعي واحتكار لثروات وضرر اقتصادي كبير والذي اعتقد نفسه حتى قريب أنه بمنأى عن التنمية الاقتصادية، حيث زادت الأثرياء ثراء وعملت على تآكل الطبقة المتوسطة والاقتصاد مما زاد من فجوة الخلل الاقتصادي والاجتماعي.
ورأى النويصر ضرورة أن تتخذ مؤسسة النقد موقفا صارما بحق المصارف والعمل على توازن القاعدة المالية للبنوك، ومطالبتها بتقديم خدمات وتنازلات موازية للامتيازات الممنوحة للبنوك، بحيث تمنع استقطاع أي مبالغ رسوم اشتراك من العملاء نظرا لاستفادة المصارف من الفوائد التي لا يستفيد منها العميل، فطبيعة الناس وثقافتهم وتعاليم ديننا الحنيف لا تقبل العمولة التي تعد ربا، بينما نجد في أغلب بنوك العالم أنه لم يكن جميعها يحصل الناس على عمولة في الحسابات الجارية ولو على أدنى متوسط حساب جار، 500 ريال، لذلك لا بد من تقديم المصارف تنازلات بحجم الامتيازات والفوائد التي تحصل عليها، أو أن يكون هناك تشريع نظام بألا تترك العمولة للبنوك وأن نطالب بتلك العمولة على الحسابات الجارية ودفع تلك المبالغ إلى التنمية والتطوير الاقتصادي الشامل أو توجه الأموال لدعم الجمعيات الخيرية والأعمال الخيرية بشكل عام، خاصة أن المصارف دورها بالمجالات الخيرية جدا محدود وغير ملموس.
فالمقصود هنا تحصيل وشمولية مبالغ فائدة الحسابات الجارية تحت مصب أو حساب واحدOmnibus Account إما عند مؤسسة النقد أو كل بنك عنده الحساب الذي يفي بذلك وليست على مستوى حسابات الأفراد حتى لا تشيع فاحشة الربا التي حرمها ديننا الحنيف، بحيث يكون ذلك الحساب ومبلغه الداخلي والمصروف واضحا ومعروفا بيسر للناس من مبدأ الشفافية، بعد أن يخير العميل بين صرف مبالغ الفائدة إما لمصلحة الجمعيات الخيرية بما يخدم الإسلام والمسلمين أو تركها لحساب نهائي خاص يصب تحت إشراف مؤسسة النقد لتحصيل جميع تلك الأموال ومن ثم مؤسسة النقد بعد خصم جميع المصاريف البنكية للمقاصة وخدمات أخرى تقدمها المصارف يبقى المبلغ لمصلحة ذلك الحساب بأن يدفع لدعم التطوير والتدريب والإبداع والأبحاث وأعمال للتنمية والصيرفة الإسلامية وألا تدخل تلك المبالغ إلى حسابات الناس حيث إنها هي الربا.
وشدد النويصر على أن تكون هناك مبادرة من مؤسسة النقد بدعم جهة مستقلة لتمثل الفرد والمستهلك الذي هو محور المعادلة وتكون جهة مالية متخصصة ومنظمة لحماية الفرد وزيادة الوعي المالي للمستهلك أو الفرد والدفاع عن حقوقه أمام القوى البنكية وتوابعها لخلق توازن اقتصادي لمصلحة البلاد، خاصة أن الحقوق تطلب لا تمنح، أو دعم جمعية حماية المستهلك بجهة من طرفها تكون متخصصة للأمور البنكية والمالية تمثل حقوق المستهلكين والأفراد من عملاء القطاع المالي والمصرفي وتشرف عليه وعلى جميع احتياجات الناس المالية من وعي وحقوق والتعبير عن وجهة نظر الفرد حيث إننا نرى أن مؤسسة النقد دورها الأساسي هو الرقابة البنكية والإشراف، فبالتالي الأهمية الكبرى هي أولاً للقطاع البنكي وليس على المستوى المالي للفرد، لافتا إلى كثرة القضايا في المعاملات البنكية التي تحتاج إلى جهة تمثل العميل وتنظر في حقوقه خاصة أن هناك ضبابية لدى العملاء في القطاع البنكي وتعاملاته فلا توجد جهة تمثل حقوق العميل أو المستهلك المالي على أرض الواقع وهو صلب وقلب المعادلة الاقتصادية والتجارية، وأوضح أن أغلب الجهات الموجودة على أرض الواقع تمثل المصارف سواء من جمعية التوعية المصرفية والسجل الائتماني “سمة” بينما لا يوجد من يمثل المستهلك المالي على أرض الواقع وهو صلب وقلب المعادلة الاقتصادية والتجارية.
من جهته، قال لمصادر طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية إن استقطاع الرسوم، وفرضها نظامي، مبينا أن النظام يجيز أخذ رسوم على الأرصدة المنخفضة كجزء من تكلفة صيانة هذه الحسابات باعتبار أن حجم الرصيد لا يغطي تكاليف الصيانة.
وقال هناك تكلفة تتحملها المصارف مقابل حفظها الحسابات والإيداعات من بينها وضع احتياطي نظامي لدى مؤسسة النقد بواقع 7 في المائة وأيضا متابعة الحسابات وصيانتها وإصدار كشوف الحسابات وبطاقات الصراف الآلي ودفاتر الشيكات، فيما لا تأخذ المصارف أي رسوم للأرصدة التي تتجاوز 1000 ريال.
وأوضح أن المصارف تستقطع 15 ريالا كل ستة أشهر بواقع 5.2 ريال شهريا وهي الرسوم التي يجيزها النظام الصادر من مؤسسة النقد السعودي. وأكد مصدر مسؤول في أحد المصارف لمصادر – رافضا الكشف عن اسمه – أن مؤسسة النقد تمنع استقطاع أي رسوم من الحسابات التابعة للتأمينات الاجتماعية ومعاشات التقاعد ومستفيدي حافز وتجيز استقطاع رسوم من الأرصدة المنخفضة للعملاء الأقل من 1000 ريال.
وأضاف: هناك اتفاقية بين مؤسسة النقد والمصارف باستقطاع مبلغ الأرصدة المنخفضة للعملاء تسمى مصاريف إرسالية حيث مثل هذه الأرصدة تكون عبئا على البنك، وتختلف هذه النسب من بنك لآخر، كما أن هناك مصارف لا تستقطع أي مبالغ من الأرصدة المنخفضة يرجع هذا الأمر للبنك، موضحا أن نسبة الاستقطاع تكون بالاتفاقية بين البنك والعميل وضمن اشتراطات فتح الحساب ولكن مع الأسف كثير من العملاء لا يهتمون بقراءة الاشتراطات.




 

جدة-الوئام:

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أن مطارات المملكة تتمتع بطاقة استيعابية جيدة وقادرة على استيعاب رحلات إضافية في حال طلب شركات الطيران زيادة رحلاتها لتلبية الطلب المتنامي في موسم الصيف.وأوضحت الهيئة أنها ماضية في زيادة طاقتها الاستيعابية من خلال مشروعات جارية سبق الإعلان عنها ، لافتة إلى أن هناك مطارات تعمل فوق طاقتها الاستيعابية التصميمية مثل ” مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة .
وأشارت الهيئة العامة للطيران المدني إلى أنها لم ترفض أي طلبات لزيادة الرحلات من الناقلات الوطنية بل إنها تبذل ما في وسعها لتسهيل ذلك .وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري :”إن المطارات الداخلية لديها قدرة استيعابية مما دفع الهيئة إلى تشجيع وتوفير رحلات سفر دولية من وإلى بعض المطارات الداخلية ” الإقليمية ” التي بلغت ( 318 ) رحلة دولية أسبوعيا تسّيرها (11) شركة طيران أجنبية من تلك المطارات بالمملكة إلى المطارات الدولية بالدول المجاورة التي منحتها الهيئة حق التشغيل الدولي” .

وأضاف” إن هذه الخطوة سهلت كثيراً على أهالي تلك المناطق وأصبح بإمكانهم السفر لخارج المملكة مباشرة ، لتخفيف الضغط على المطارات الرئيسة وتمكين المسافر دونما استخدام رحلات داخلية للسفر إلى خارج المملكة” .

وأكد الخيبري استعداد الهيئة العامة للطيران المدني قبول أي طلب من الناقلات الوطنية من أجل زيادة عدد الرحلات بين مدن المملكة متى ما تقدمت بذلك ، لفك الاختناقات التي تشهدها فترات الإجازات الصيفية والأعياد السنوية، حرصا منها على تقديم كل ما في وسعها لتحقيق راحة المواطن والمقيم والزائر عبر المطارات بالتعاون مع الجهات العاملة بالمطارات .





آل عباس: وزارة التجارة جعلت التُّجار نداً لها والدليل أسعار الأرز!

 

قال الباحث الاقتصادي الدكتور محمد آل عباس إن توقيع وزارة التجارة اتفاقاً مع التجار لتثبيت الأسعار لمدة عام يعني أن التجار أصبحوا نداً للوزارة وليسوا خاضعين لها أو لتشريعاتها، وأن الوزارة لا تستطيع أن تجبرهم على شيء أو أن تفرض عليهم اتجاها معينا.
وأكد أن هذا لا يجوز منطقياً ولا قانونياً، كون الوزارة حكماً عدلاً بين أفراد المجتمع (المستهلكين والتجار)، وأننا إذا اختلفنا مع التاجر ذهبنا إلى الوزارة فإذا كانت الوزارة توقع مع التجار اتفاقيات فأين سنذهب بعدها إذن؟ متسائلا: "أين كانت حماية المستهلك ومجلس الشورى من هذه الاتفاقية وتقييمها وتقييم عدالتها؟".
وأشار إلى أن هذا التوقيع ظاهره الرحمة وباطنه العذاب، لأن الوزارة بذلك تعلن أنها ليست لديها أدوات أو أن جميع هذه الأدوات فشلت وأنه لم يعد من مخرج إلا توقيع اتفاقية غير ملزمة.
وتساءل: "إذا لم تكن الوزارة قادرة على فرض رأيها على التجار من البداية وتلزمهم ابتداء بلا اتفاقيات فكيف ستفرض رأيها إذا لم يلتزموا بتثبيت الأسعار مع اتفاقية تفاهم فقط؟".
وأوضح آل عباس أن "فرض تثبيت الأسعار يعد توجيها للسوق؟ فهل ألغت وزارة التجارة مفهوم السوق الحرة وتمارس الاقتصاد المركزي أم أن الوزارة ستنظر في مبررات التجار وحجم تكتلهم إذا رغبوا في رفع الأسعار، فإذا تكتلوا وقرروا جميعا رفع الأسعار وافقت الوزارة، أما إذا رفعها أحدهم بشكل منفرد فلن يقبل منه؟".
ولفت بمقاله بصحيفة "الاقتصادية" إلى أن اتفاقية التفاهم هذه معناها أن الوزارة ترى أن الأسعار الحالية معقولة للتاجر والمستهلك، متسائلاً إن كان التجار مثلوا أنفسهم بأنفسهم ورضوا بهذه الأسعار فمَن مثّل المستهلكين ومَن قال إنهم راضون عن الأسعار الحالية؟ ضارباً مثالاً بسعر الأرز الذي انخفض في العالم كله وتمنح الدولة مقابل استيراده دعماً ضخماً ومع ذلك لم ينخفض سعره ولم يتم تعديله منذ بدأت أزمة الغذاء العالمية وانتهت قبل أكثر من عامين.






إعلامي يطالب بمحاسبة محتسبين تسببوا بطرد «كاشيرات» بمكة.. والمتجر يتفادى إرجاعهن

 
فيما طالب إعلامي سعودي بمحاسبة محتسبين تسببوا في قطع أرزاق فتاتين كانتا تعملان في وظيفة كاشيرات بمتجر بمكة المكرمة وطردهما من العمل، ذكرت مصادر إخبارية عدة أن المتجر تراجع عن فكرة تعيين الفتيات استجابة لمناصحات هؤلاء المحتسبين.

وقال الإعلامي محمد العصيمي: "يبدو أن المحتسبين غير النظاميين يصرون على غزواتهم النهارية والليلية لبعض الأماكن لينفّذوا ما في رؤوسهم بعيداً عن القانون وعن الأجهزة الرسمية بغزوهم سوبرماركت في مكة وطردهم للموظفات الكاشيرات المحتاجات المستضعفات منه".
وأشار إلى أن المحتسبين خرجوا من غزوتهم منتشين منتصرين، بينما خرجت الكاشيرات باكيات حزينات لقطع رزقهن، لافتا إلى أن حضور هذا الحدث استنكروا ما أقدم عليه هؤلاء وأن من المستنكرين الشاجبين لهذا الفعل أناساً يعرفون بالتقوى والصلاح والغيرة على العادات والتقاليد.
وتساءل: "إذا كان يجوز للمرأة الفقيرة أن تُلقّط رزقها من على الأرصفة وتحت لهيب الشمس، فلماذا يتفازع محتسبون متطوعون ليمنعوها وهي بحجابها وحشمتها من تحصيل رزقها في بيئة عمل آمنة ومكان مفتوح للجميع؟".

ونوه العصيمي إلى ضرورة رفع الظلم الذي وقع على هؤلاء النسوة وأن الجهة المعنية لابد أن تحاسب وتعاقب من تسببوا بقطع أرزاقهن لكي يكفوا عن مثل هذه التصرفات، ولكي لا يرى المجتمع مزيدا من غزوات قطع الأرزاق التي يرفضها المجتمع بكل فئاته وأطيافه.

في المقابل أعلن سوبرماركت "النوري" في مكة المكرمة وفقا لمصادر إخبارية تراجعه عن توظيف نساء (كاشيرات) في فروعه الثلاثة استجابة لمناصحات تلقاها من رجال علم ودعوة ومواطنين والذين استندوا في مناصحتهم لفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء التي حرَّمت عمل المرأة كاشيرةً لما فيه من اختلاط بالرجال وتعرضها للفتنة.
وكان متجر "النوري" فرع الرصيفة قد عين سابقا فتاتين بوظيفة كاشير قبل أن تستجد هذه الحادثة.





كاتبة سعودية: وزارة الصحة لها مئات من الضحايا يجب أن تحاسب وتسأل عنها

 
الرياض-الوئام:

تعلق الكاتبة بشائر محمد في مقالها بالوطن على برنامج وزارة الصحة “فرحتي” المخصص للمرضعات، وقالت إن العجائز ينفذن هذا البرنامج تلقائياً دون حاجة لوزارة الصحة التي أنفقت آلاف الريالات عليه، والأسوأ أن تالوزارة توقع أن تتلقى الشكر والامتنان في الوقت الذي يجب أن تسأل وتحاسب عن التقصير والتأخير.

وقالت “أي فرحة يا وزارة الصحة وما زلنا نقرأ عن مثل حالة ماجد ورنا الدوسري، والتي مثلها وأصعب منها المئات من الضحايا الذين تتحدث سوء حالاتهم عن الإهمال، الذي يجب أن يحاسب ويسأل عنه المتسببون. نتمنى أن ما تمر به وزارة الصحة من إهمال للمواطنين عارض مرضي ويزول.”

لمطالعة المقال:
أي (فرحة) بالضبط.. يا وزارة الصحة؟

تناولت وسائل الإعلام مؤخرا الخبر المبهج والسعيد جدا، عن تدشين وزير الصحة لبرنامج (فرحتي) في مستشفى النساء والولادة بالدمام، وسررت كثيرا واستبشرت وأنا أقرأ العنوان، وسرعان ما انتقلت بلهفة إلى مضمون الخبر، الحمد لله أخيرا وزارة الصحة سوف تهب لنا الفرحة التي نحتاجها، فطالما منحتنا الحزن والدموع، لعلها قررت أن تكفّر عن بعض ما اقترفته في حقنا، وبدأت أقرأ، فإذا البرنامج يهدف إلى مشاركة الأسرة فرحتهم بمولودهم الجديد وتنمية الوعي الغذائي الصحي للأم والطفل معا بعد الخروج من المستشفى، وأهمية التركيز على الرضاعة الطبيعية، عقبت مباشرة وبدون قصد: (يا فرحتي). إن الأمهات جميعا، وكبار السن منهن على وجه الخصوص، قادرات على تنفيذ بنود هذا البرنامج وتحقيق أهدافه وبكفاءة أكبر، وبلا تكلفة تذكر، فجميعهن يرددن أنشودة فائدة الرضاعة الطبيعية منذ أن وعين على الدنيا. لكني شككت بنفسي، لعل هذا البرنامج في مكان ما، بعيد عن مستشفياتنا، ترى أي مجتمع مرفه هذا؟ استعذت بالله من الشيطان الرجيم وأعدت قراءة الخبر للتأكد من أسماء المناطق والأشخاص، نعم الخبر صحيح. البرنامج عندنا، بل إن الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة وتم خلاله تدشين هذا البرنامج، قد صرفت عليه آلاف الريالات.

والتي كان الأجدر بها من وجهة نظري هم المرضى. كنت أتمنى أن تمنحنا وزارة الصحة الفرحة، بوضع برنامج ذي بنود محكمة لاستقدام الكادر الطبي من ممرضات وأطباء حتى لا نقرأ خبرا عن أطباء متحرشين أو مطرودين من دولهم أو مزوري شهادات أو خريجي مصحات نفسية زجت بهم وزارتنا الموقرة في مستشفياتنا التي تحولت إلى حقول تجارب ونحن الضحايا، مثل طبيب تبوك الأميركي، كنت أتمنى أن تمنحنا وزارة الصحة الفرحة بعد أن اعتقد الجميع أنها استعارت لنفسها الشعار الموجه للسائقين والذي يقول: “أن تصل متأخرا خيرا من أن لا تصل”، بالرغم من أن وجوده في الصحة كارثة. فهي لا تلتفت للحالات الحرجة إلا بعد فوات الأوان وبعد أن تنشر بتفاصيلها المحرجة والبائسة على صفحات الصحف يتداولها كل الناس، فيبدو العلاج الذي هو أصلا حق مكفول للمواطن على هذه الأرض الطيبة وكأنه هبة تمن به الوزارة على المريض، والأسوأ أنها تتوقع أن تتلقى الشكر والامتنان في الوقت الذي يجب أن تسأل وتحاسب عن التقصير والتأخير.
أي فرحة يا وزارة الصحة وما زلنا نقرأ عن مثل حالة ماجد ورنا الدوسري، والتي مثلها وأصعب منها المئات من الضحايا الذين تتحدث سوء حالاتهم عن الإهمال، الذي يجب أن يحاسب ويسأل عنه المتسببون. نتمنى أن ما تمر به وزارة الصحة من إهمال للمواطنين عارض مرضي ويزول.






سأنتقل لقناة «فور شباب» في برنامج جديد ووداعاً «البيان التالي»
عبدالعزيز قاسم لـ الشرق: قنوات الرقية وتفسير الأحلام ردّة للأميّة والتخلف


ما يحدث في الأندية الأدبية طبيعي لأننا سنة أولى انتخابات
يا جمعية «كتّاب الرأي» انتهزوا فرصة وجود خوجة
أعلن الإعلامي عبدالعزيز قاسم، مقدم برنامج «البيان التالي» في قناة «دليل» نقل برنامجه الحواري الصاخب إلى قناة «فور شباب» بعنوان «حراك»، وأكد ضرورة تكريم أحمد زكي يماني بعد وعكته الصحية الأخيرة، والمبادرة إلى تكريم رجالات الوطن الكبار في حياتهم، ورأى أن اللغط الذي يصاحب تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية طبيعي، لأننا سنة أولى انتخابات، بحسب وصفه هو، بعدما عاد إلى الكتابة في صحيفة «الوطن». إلى تفاصيل الحوار:
تسربت أخبار بأنك ستنقل برنامجك الموقوف «البيان التالي» من قناة «دليل» إلى قناة أخرى.ثمة محطات يتوقف فيها الإنسان، ويحتاج أن يغير من «رتم» وأداء ونوعية برنامجه ومكانه أيضاً، وبالنسبة لبرنامج «البيان التالي»، أتصور أنه آن الأوان لتوديعه، وسبق أن ذكرت بعيداً عن أي تزلف، أو تملق، إن رأى المسؤولون أن البرنامج يسيء أكثر من إفادته، فأنا أول الموافقين على ذلك، وسأمتثل لقرار ولاة الأمر، فالبرنامج وطني بالدرجة الأولى، ولا شك أنه يمتطي المهنية الإعلامية قدر الممكن والمتاح.
لكن، هناك برامج ظهرت في الفضائيات تطرح أضعاف ما طرحت في برنامجك من الجرأة، ولدرجة التهور أحياناً، ولم يصل الأمر إلى حد إيقاف تلك البرامج.لا تسأليني أنا، اسألي غيري، ولربما رئيس القناة التي تتبعها هذه البرامج له دور رئيس.
هل وقف معك أحد وساندك في هذا الإيقاف؟والله لا أخفيك، فقد ظهرت مع هذا الإيقاف معادن الرجال، وكم فرحت بكمية التعاطف من لدن المحبين، وسأظل مديناً لأمثال النبيل نجيب الزامل، الذي بادر إلى كتابة مقالة يثني فيها على البرنامج، في الوقت الذي تحاشى الكل ذكره خوفاً من السخط، وهناك المفكر الدكتور عبدالله الغذامي، والخلوق حمد القاضي، والعم حمد العنقري، والدكتور سعود المصيبيح، ومحمد المسعود الرجل النبيل، وعثمان الشهري، وثلة طويلة من الفضلاء الذين تضامنوا معي وآزروني، وأعرف أن هناك أخفياء كرماء قاموا بالواجب، ونافحوا عن البرنامج وصاحبه لدى المسؤولين، ولا أملك سوى الدعاء لهم. ولو لم أخرج فعلاً من هذا الإيقاف إلا بمعرفة معادن هؤلاء الرجال، لكفاني.
إلى أي قناعة ستنتقل وما اسم البرنامج؟إلى قناة “فور شباب” في برنامج “حراك”.
هل هناك عروض أخرى لك من قنوات أخرى؟ثمة عرض كريم من أحد الإعلاميين الكبار، ولكن تبقى مسافة زمنية مقدارها تسعة أشهر، حاولت أن أقضيها في قناة «دليل»، عرفاناً وتقديراً مني، ووفاء لهذه القناة، ولرئيسها أخي عبدالله القرشي، الذي له الفضل بعد الله في شهرتي فضائياً، ولهذه القناة الفتية التي ترعرعت فضائياً، وكبرت من خلالها، غير أن مديرها كان من رأيه أن أنتقل لتجربة جديدة، فهو يؤمن أن البرامج لها عمر محدد وتشيخ بعدها، وهو من أشار عليّ بكل أريحية وحب للذهاب لقناة «فور شباب»، لخوض غمار تجربة جديدة، ويندر والله أن نجد مثل هذا التعامل من لدن مدير قناة تجاه قناة منافسة، ولكن هي أخلاق الكبار فعلاً.
هل ستخف حرية الرأي عندك في برنامجك الجديد، وهل ستكون «فور شباب» مثل «دليل» في إعطائك المساحة الكبيرة من الحرية؟سؤال مهم، وأجيبك بأن وزير الإعلام د.عبدالعزيز خوجة أكرمني بأبوية مثلى بتوجيهي حيال المساحة المتاحة، وهي مساحة كبيرة من الحرية، ولكنها حرية مسؤولة، وحرية تقوم على وطنية حقيقية تضع نصب أعيننا جميعاً مصلحة الوطن، وما يمر به من ظروف سياسية، وسيكون البرنامج بمساحة حرية مسؤولة، وأعد المحبين بهذا، وسنفيد من أخطاء التجربة السابقة، وننحاز أبداً لصالح الوطن والمواطن، وبما تعودتموه منا، لن تقل مساحة الحرية، بل ستزيد، ولكنها حرية مسؤولة كما أسلفت، والدكتور علي العمري مدير «فور شباب»، ابن الساحة الإعلامية، وهو أكثر حرصاً على نجاح البرنامج في قناته.
قناة «دليل» محسوبة على الشيخ سلمان العودة، فهل كان يتدخل في عملك، ويوجه البرنامج؟كلام غير صحيح، ولم يتدخل الشيخ سلمان أبداً في برنامجي تحديداً، وفي سير القناة عموماً، بما أعرف. و»البيان التالي» أقوم بصياغته من الألف للياء، طبعاً بعد إشعار أخي عبدالله القرشي، الذي يوافق ابتداء على الموضوع، وعلى الضيوف، وبعد ذلك لي مطلق الحرية، ولا يتدخل أحد، وهو ما يحسب للقناة التي أتاحت لي هذه المساحة، وعرفت كيف تستثمر خبرتي. وبالمناسبة، أظن أن الشيخ سلمان العودة استقال كلياً أيضاً من مؤسسة «الإسلام اليوم».
جمعية «كتاب الرأي» السعوديين
نأتي إلى موقفك من جمعية «كتاب الرأي» السعودية، فهل تؤيدها؟- بالتأكيد، وبشدة، وأنا لست مع الزملاء الذين هاجموها قبل أن نعطي المؤسسين فرصة. أراهن على الأسماء التي تتصدرها، فهم فضلاء على درجة كبيرة من الوعي والنبل، وأقول لهم: استعجلوا، وانتهزوا فرصة وجود الدكتور خوجة في سدة وزارة الإعلام، هذا الأب للإعلاميين، والعلامة الفارقة في كل وزراء الإعلام الذين مروا علينا، والله سنخسر ونندم كثيراً إن غادر هذا الرجل موقعه، ولذلك أقول لخالد السليمان، ومحمد الأحيدب، والشدي، ورفقتهم، استعجلوا وأقيموا الجمعية في عهد هذا الرجل النبيل يحفظه الله. شخصياً، أدين للدكتور خوجة بكثير الكثير.
ولكن، هناك من هاجمها، وقال بأنها ستكون نسخة مكررة من هيئة الصحافيين، فضلاً على لغط كبير قائم هناك حيال المعايير.- رهاني على القائمين بأنهم لن يكرروا تجربة هيئة الصحافيين الشائهة، ثقي بأن السليمان ورفقته هم من الوعي بمكان، بحيث سيؤسسون الهيئة على درجة كبيرة من الشفافية، ويتيحون انتقالها بين الأجيال وذوي الخبرات والتوجهات. وكل اللغط الذي يدور والشبهات التي تطرح سيجدون لها حلولاً، وكم نحن بمسيس الحاجة لذلك، ولا يعرف أهمية مثل هذه الهيئة سوى الذين اصطلوا بنار الإيقاف، وقتما تلفتوا يمنة ويسرة فلم يجدوا أحداً إلى جوارهم. شخصياً، طلبت من بعض زملائي الذين أمون عليهم العون، فأعرضوا، لكن مثل هذه الهيئة هي من تقوم بالدفاع عن الكاتب والمنافحة عنه بحق طبعاً، وتأكدي أنها لن تكون نسخة مكررة من التجربة السيئة لهيئة الصحافيين.
يماني والتكريم
طالبت في كلمة لك في المجموعة البريدية بالالتفات لتكريم الكبار قبل موتهم، ماذا قصدت بدعوتك؟أنا طالبت بتكريم أحمد زكي يماني، والرجل هو من هو في مجاله، فقدم للدولة حتى بات رمزاً لا يمكن تجاوزه، وقد تعرض لوعكة صحية كبيرة، وقامت هارفارد بتكريمه، وقلت إننا أحق من هارفارد بتكريمه، ودولة يكون مليكها عبدالله بن عبدالعزيز هي مملكة الوفاء والتقدير، ومن مثل يماني يستحق أن يكرم بأعلى جوائز الدولة، ويسلط الضوء على ما قدمه، وهذا الاحتفاء نقوم به عادة، ولكن بعد وفاة الشخص. تأملوا كيف تكون السعادة والامتنان لدى المسؤول الكبير وقتما يكرم في حياته، ويرى الوطن يقدر ما قام به، ولا أقصر الأمر على يماني، فهناك الدكتور عبدالعزيز الخويطر، ومحمد أبا الخيل، وثلة وزراء كبار كانت لهم إسهاماتهم، فلماذا لا نسلط الضوء على ما أنجزوه إبان وزاراتهم، ونقدم تجربتهم للأجيال الجديدة التي لم تدركهم. أتمنى أن تصل الرسالة لسمو الأمير متعب بن عبدالعزيز، فيفرد في الجنادرية فرعاً خاصاً لتكريم أمثال هؤلاء الوزراء. يماني ارتبط في وجدان جيلي، وأتذكر ونحن أطفال أننا كنا نصخب باسمه، إذا مررنا بقصره في «الهدا» بمدينة الطائف، من كارزمية الرجل وشهرته العالمية، وطبعاً حدث بعد ذلك ما حدث، ولذلك كثير من الأجيال الجديدة لا تعرف كيف كان الرجل، وما هي مساهماته في الطور الثاني للدولة.
انتخابات الأندية
انتخبت عضوا في مجلس إدارة نادي جدة الأدبي. كيف تقيم الانتخابات، في ظل العزوف الجماعي الذي شهدناه من لدن أعضاء الجمعية العمومية في معظم الأندية الأدبية؟نحن سنة أولى انتخابات، ولابد أن نمر بهذه المخاضات، وهي نتيجة طبيعية لعدم ممارستنا هذه الآلية، مرة عن مرة نتقدم ونتعلم، ولكن لا رجعة للوراء. في حديث مع أكاديمي كبير، وكان عاتباً على مجلس الإدارة، قال: سأنتقل للمعارضة، وأطالب بإقالة المجلس الحالي، وظن أنني سأغضب، فتهلل وجهي، وقلت له: هنا عبقرية وروعة الانتخابات، من حقك ذلك يا دكتور، وحتى نحن المنتخبين إن لم نلب طموحات من انتخبنا فمن حقهم إسقاطنا، لا مقارنة بين الانتخابات وبين التعيين، ولكن لأننا لم نمارس آلية الانتخابات وثقافتها. كانت هناك إخفاقات، لكن مع الزمن ستتحسن الأحوال.
ألم يكن تعيين النصف وانتخاب النصف حلاً أفضل؟ربما يصلح هذا في مجلس الشورى مثلاً، أما في أندية أدبية، وبعدد محدود، فأتصور أن ذلك لا يصلح. الآلية الحالية مع مزيد من التعديل هي أفضل كثيراً.
ولكنكم لم تقدموا شيئاً يذكر حتى الآن، باستثناء محاضرة الغذامي التي لم تلق صدى كبيراً يتناسب مع اسم وثقل الغذامي؟البيروقراطية القاتلة هي السبب الرئيس في ذلك. تفاجأت أنه من الضروري رفع الأسماء المقترحة قبل المحاضرة بـ45 يوماً، ويجب أن تكتب الأسماء رباعياً، وبأرقام هوياتهم، تصوروا أن نطلب أرقام الهويات لمثقفين في قامة الغذامي، وهذا لا يليق بمثقفين رفيعي القدر؛ ثمة بيروقراطية أتمنى على أمير المثقفين سمو الأمير خالد الفيصل معالجتها، وبالتأكيد لا يرضيه هذا. هذه البيروقراطية سبب رئيس في تأخر محاضرات النادي في جدة، فضلاً على أن الوقت دهمنا، فلدى الزملاء برنامج حافل للعام المقبل. ولا أخفيك أنني فجعت بمقدار المساحة المتاحة لهذه النوادي، مقارنة مع الحراك الكبير جداً في الساحة الفكرية والثقافية، ويجب على رؤساء الأندية الأدبية المناداة بتفعيل هذه المنابر، عبر توسيع هامش الحرية للأسماء والموضوعات، وإلا ستبقى صورة الصف الأول للحضور، الذي لا يكتمل أيضاً، ليت الدكتور ناصر الحجيلان أن يساعد في هذا الموضوع ليكتب في سجله الشخصي هذه المبادرة.
القرني والفضائيات
في حوار أخير لك في موقع «سبق»، وصفت الكاتب في صحيفة «الشرق» الشيخ عايض القرني بأنه مثل اللاعب ميسي، كان تشبيهاً أثار عدداً من محبي الشيخ، ماذا قصدت؟عندما شبهت الشيخ عايض القرني باللاعب الأرجنتيني الفذ ميسي قصدت ميسي عندما يلعب في منتخب الأرجنتين، وليس ميسي برشلونة، فهذا اللاعب مبدع جداً في ناديه، ولكنه غير ذلك في المنتخب، وبرأيي أنه اللاعب الأول في العالم، لا رونالدو، ولا إبراهيموفيش، ولا غيرهما، لكنه عندما يلعب مع منتخبه يصبح لاعباً عادياً جداً، وبرأيي أن الشيخ عايض لو تبناه أحد المخرجين العارفين بمواهبه وميزاته لبزّ نجوم الدعاة في الفضائيات، فسلمان العودة وجمهوره النخبوي، وطرحه الفكري العميق، وصالح المغامسي وروحانياته وجمهوره ذو النزعة الإيمانية الرقيقة، ومحمد العريفي واختراقه لجمهرة الشباب والأجيال الجديدة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، في مقابل هؤلاء؛ الشيخ عايض القرني يمتلك مواهب يستطيع أن يكتسح كل هذه الشرائح، ويبز بقية الدعاة، فهو طلق المحيا باسم، وذو عذوبة في الصوت ببلاغة عالية، وسريع البديهة والرد، ومحفوظاته هائلة من التراثيات والحكم والطرائف، والأهم لديه حس الطرافة والدعابة جبّلة فيه، وهو ما سيدخله قلوب الجميع، ما يجعله يبز أولئك الدعاة، ليت هناك من يستطيع توظيف هذه الملكات للشيخ في الشاشة.. ولكن أبا عبدالله، كميسي في منتخب الأرجنتين، لم يجد المدرب المناسب للآن.
كيف ترى حضور الدعاة وأدائهم في الفضائيات؟باتوا نجوماً يتقدمون بمسافات ضوئية، ويتجاوزون المشاهير الآخرين، وينفع الله بهم وبعلمهم، وبروزهم الجماهيري دلالة على تدين هذا المجتمع الطيب. بالتأكيد هناك متسلقون، ولكن مع الزمن سيسقطون، إذ لا يبقى إلا الصادق والموهوب، والمتزلفون تبددهم الاختبارات الحقيقية للمصداقية.
وماذا عن قنوات الرقية وقنوات تفسير الأحلام، وغيرها التي تتوسل الدين؟مع الأسف، هي ظاهرة سلبية جداً، وليت كبار العلماء يتصدون لها بما تصدينا لقنوات السحر والشعوذة. هذه قنوات تجارية، هدفها الربح عبر طريق العزف على وتر التدين، بل في كثير منها ردة للأمية، وعودة للتخلف، وهذا دون أن أنفي وجود بعض الحق، ولكن في الجملة هي تجارية، ويجب أن يقف العلماء والدعاة الحقيقيون أمامها بشكل قوي، قبل غيرهم من الإعلاميين والمثقفين، لأنها ظاهرة تسيء لهم أكثر مما تنفع.



قالوا إنهم أُجبروا على العمل أكثر من 8 ساعات
موظفو بنك شهير يمتنعون عن العمل مطالبين بزيادة رواتبهم

خالد السليمي- سبق- حائل

امتنع عددٌ من موظفي فروع أحد البنوك الشهيرة في منطقة حائل عن العمل، اليوم, ما أدّى إلى توقف العمل بالفروع تماماً, واستياء عملاء البنك الذين لم يجدوا بالفروع سوى مديريها, حيث خلت المكاتب من الموظفين.

وعلمت "سبق" أن الموظفين المعنيين اتفقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" على الامتناع عن العمل، اليوم، حتى تنفذ مطالبهم.
وتمثلت المطالب في زيادة الرواتب والبدلات، وضم الوالدين للتأمين الطبي الذي يحصل عليه الموظف.
كما طالبوا بسلم رواتب يضمن لكل موظف حقه من الأداء وسنوات الخبرة في البنك، فبعضهم تجاوزت خدمته السنوات الخمس وراتبه الشهري لم يتغير.
وقال عددٌ من موظفي البنك لـ "سبق" إن الإدارة العليا للبنك تتبع أساليب ملتوية وغير شرعية لحرمانهم من الزيادات والحوافز التي تذهب للمديرين وكبار المسؤولين. 
وبيّنوا أنهم أُجبروا على العمل أكثر من 8 ساعات، وقالوا: نبدأ العمل عند الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً, وعند مطالبتنا بحقنا يهدّدوننا بالنقل أو الفصل.








منع إنابة "غير السعوديين" للأذان في مساجد السعودية
يؤخذ الإذن من الفرع عند إنابة السعوديين فقط في الحالات الضرورية

العربية.نت

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية مجموعة من التوجيهات الجديدة لمنسوبي المساجد من المؤذنين والأئمة والخطباء. 
ووجهت الوزارة المؤذنين بضرورة عدم إنابة غير السعوديين بالأذان، وأخذ الإذن من الفرع عند إنابة السعوديين في الحالات الضرورية، وأنه على مراقبي المساجد القيام بمراقبة المساجد المكلف بها والوقوف عليها وإعداد تقارير عنها وتفقد حاجاتها، والإبلاغ عن المساجد التي يتولى إمامتها وأذانها أشخاص غير سعوديين ولم يعينوا رسمياً، وفقا لما نشرته صحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية.
كما أكدت الوزارة على الإبلاغ عن المساجد التي تقام من فاعلي خير من دون الحصول على ترخيص، لافتة إلى المساعدة في حل الخلافات التي تنشأ بين منسوبي المساجد من جهة وبين جماعة المسجد، والرفع عن المساجد التي تهجر بسبب نزوح السكان عنها أو التي لم تعد الحاجة قائمة لوجودها لأي سبب.
وشددت الوزارة في وثيقة خاصة عممت على المساجد، وتكونت من 40 مهمة وواجبات ومحاذير، على عدم جمع التبرعات في المساجد أو الجوامع أو وضع صناديق للتبرعات، وعدم وضع أية منشورات أو ملصقات إلا في اللوحات المعتمدة، وعدم وضع مكتبات أو توزيع أية أشرطة، مشيرة إلى عدم السماح لأي شخص بالتحدث في المساجد سوى دعاة الوزارة المعتمدين، وعدم الإذن بإقامة محاضرات أو دروس إلا لمن تمت الموافقة لهم، وعدم التغيب إلا بإذن رسمي من فرع الوزارة، وأنه للفرع الحق بطي قيد من يغيب 15 يوماً متصلة أو 30 يوماً منفصلة من دون عذر.
ولفتت إلى ضرورة عدم إقفال مصليات النساء أو دورات المياه الملحقة بالمساجد وقت الصلاة، ومنع النوم والأكل في المساجد، إضافة إلى عدم وضع أية أجهزة أو تركيبات كهربائية بالمساجد إلا بعد أخذ الإذن من الفرع، والالتزام بضبط مكبرات الصوت بحيث لا تشوش على المساجد القريبة.
وحددت الضوابط المكبرات الخارجية بأن لا تزيد عن أربع مكبرات مع مراعاة إغلاق الخارجية عند الدروس والمحاضرات، مشيرة إلى عدم الإذن لأي شخص بالخطبة نيابة عن الخطباء إلا بعد التنسيق مع إدارة التوجيه بالفرع وأخذ الموافقة على ذلك، والتقيد في وقت الدخول لخطبتي وصلاة الجمعة بوقت الزوال وفي الأعياد والاستسقاء، والتقيد بما يعممه فرع الوزارة بشأن اشتمال بعض الخطب على مواضيع معينة.
ولفتت الخطباء إلى عدم الخوض في مسائل السياسة أو العصبية أو الحزبية أو التعرض لأشخاص أو دول أو مؤسسات تصريحاً أو تلميحاً، والحرص على الالتزام بالأدعية المشروعة، وعدم الاعتداء في الدعاء، إضافة إلى الدعاء لولي الأمر في الخطبة، ومراعاة حاجات الناس أثناء تناول المواضيع في الخطبة لا مراعاة رغباتهم.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة متابعة أعمال مؤسسة النظافة والصيانة في المسجد، وإبلاغ المراقب المكلف من فرع الوزارة عن أي تقصير في عمل المؤسسة، ومشاركة المراقب في وضع شهادات الإنجاز بصيانة ونظافة المسجد.





تعيين “مدمن” في مكافحة المخدرات الكويتية وليست السعودية!

 
الرياض (إيضاح) : تداول في وسائل إتصال وتواصل اجتماعي خبرا عن تعيين عسكري متعاطي للمخدرات في إدارة “مكافحة المخدرات” السعودية بعد أن تم “تسريحه” من وزارة الدفاع.
واتضح لـ”إيضاح” أن الخبر المتداول غير صحيح بأنه جرى في السعودية بل في الكويت حيث نشر في صحيفة “الراي” الكويتية!.

وجاء في خبر صحيفة الراي الذي جاء على هيأة قصة خبرية ؛ ”… إنه العجب العجاب في أمر عسكري تم تسريحه العام الماضي من وزارة الدفاع بعد ان ضبط بحوزته مؤثرات عقلية وتوابعها من «عائلة المخدرات»، وما تلا عملية الضبط من اعتدائه على رجال الأمن.
… واذا كان قرار التسريح اتخذ بناء على قضية جنايات، فإن الجديد – تعيين العسكري اياه في وزارة الداخلية، وأين في الادارة العامة لمكافحة المخدرات والخمور.
… «تلك المخارقة العجيبة» – حسب مصدر أمني – أفاد «الراي» بأن «من يصدر حكماً جنائياً بحقه عليه انتظار 5 سنوات حتى يتمكن من رفع قضية رد اعتبار، أما في حال من أخرج من السلك العسكري من الباب وعاد من الدريشة (النافذة) فإن ذلك يندرج تحت مسمى واسطة… ما بعدها لإنسان ضبط بمخدرات… وباتت المخدرات متاحة أمامه خلال تحريزها مع من يضبط وبحوزته مخدرات».



بسبب ظهور نجم "الدبران"
فلكية جدة: الأربعاء المقبل أطول نهار في السنة


سبق- وكالات:
 أعلنت الجمعية الفلكية بجدة ظهور نجم "الدبران" يوم الأربعاء المقبل، ما يعد مؤشراً لأقصى ارتفاع للشمس ظهراً، ليجعل هذا اليوم هو أطول نهار وأقصر ليل في السنة.
وحسب الفلكيين فإن "الدبران" يقع ضمن مجموعة طوالع الثريا، ويصاحبه مناخ شديد الحرارة ورياح شمالية شرقية مستقرة.
وأوضح الفلكيون أن الطوالع النجمية تعد قياسات معروفة ولا علاقة لها في التأثير على طبيعة الأجواء، باستثناء المعرفة بمتغيرات حركة الأجرام من خلال ظهورها في السماء وتحديد النقلات الفصلية.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن بيان للجمعية نشر اليوم الجمعة "إن هلال القمر سينتظم في خط واحد مع كوكب المشتري وكوكب الزهرة في الأفق الشرقي قبل شروق شمس يوم غد، حيث سيتمكن سكان السعودية من رؤية هلال القمر في أعلى وأسفل الزهرة ويقع بينهما المشتري، مشيرة إلى أنه عند الرصد هناك حاجة ماسة لأن تكون الأرض مستوية، وألا يكون هناك ما يحجب الأفق عن النظر، ويفضل استخدام منظار ثنائي العينية لرؤية الزهرة منخفضاً نحو الأفق.

وأوضح البيان أنه أثناء ذلك يمكن رؤية لمعان الأرض الساقط على الجانب المظلم من هلال القمر، وإلى أقصى يسار القمر ستقع نجوم الثريا، يعقب ذلك يوم الأحد احتجاب المشتري خلف القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 5.6% ويوم الاثنين يقترن هلال القمر بكوكب الزهرة، وحينها يكون الزهرة إلى أعلى يمين هلال القمر المضاء بنسبة 2% على أن تنتهي الظاهرة مع شروق الشمس.





نقل في حال خطيرة للمستشفى.. والشرطة تحقق
إصابة رجل أمن بطلق ناري من مجهول في العوامية



سبق– الدمام:


أُصيب رجل أمن فجر أمس الخميس بطلق ناري في بلدة العوامية بمحافظة القطيف ونقل للمستشفى في حال خطيرة.
وقال مساعد الناطق الإعلامي لشرطة الشرقية النقيب محمد الشهري إن شرطة محافظة القطيف تبلغت صباح أمس عن إصابة أحد المواطنين نتيجة تعرضه لإطلاق نار من قِبل مصدر مجهول ببلدة العوامية.
وأضاف أنه بالانتقال لموقع الحادث اتضح أن المصاب أحد رجال الأمن من منسوبي شرطة محافظة القطيف وتبين أنه تعرض لإصابات خطيرة نقل على إثرها للمستشفى.
وباشرت الجهات المختصة التحقيق في الحادث لتحديد دوافع الجريمة ومرتكبيها اتخذت الإجراءات اللازمة. ولا يزال الحادث محل متابعة الجهات الأمنية.




على أرض يدّعي كل منهما ملكيتها
مشاجرة جماعية بين قبيلتيْن بالجموم تنقل اثنين للمستشفى



فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:


باشرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحرّي الجنائي في شرطة محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرّمة، مشاجرة جماعية بين قبيلتيْن على أرض يدّعي كل منهما ملكيتها. وأُصيب شخصان في المشاجرة التي استُخدم فيها السلاح الأبيض، ونُقلا إلى مستشفي الملك عبد العزيز بالزاهر، حيث مازالا منوّمين.
وأُصيب أحدهما بطعنة في كتفه اليمنى قدرت عدد غرز الخياطة بـ ١٨ غرزة جراحية بخلاف الكدمات، أما المصاب الآخر، فتعرّض لكسر بالقدم. وتتحرّى الجهات الأمنية عن طرفيْ النزاع اللذين فرّا من الموقع عند مباشرة الجهات الأمنية.




مريض نفسيا يطعن ممرضا بحائل
الوطن السعودية17/06/2012

 
اعتدى مريض نفسيا في مستشفى الصحة النفسية بمدينة حائل أول من أمس، على أحد الممرضين، حيث سدد له طعنة بقطعة زجاج، ونقل الممرض إلى مستشفى الملك خالد بحائل لتلقي العلاج.
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي أمس، أن الشرطة تلقت بلاغا من المدير المناوب بالصحة النفسية بحائل عن قيام أحد المنومين بالمستشفى بطعن أحد الممرضين بقطعة زجاج، مشيراً إلى أنه تم نقل الممرض المصاب إلى مستشفى الملك خالد. وأضاف أنه تم وضع حراسات أمنية على المعتدي، وإبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام بالواقعة. ولا يزال التحقيق جاريا لمعرفة أسباب الاعتداء.






بالصور.. إحباط تهريب 98 ألف حبة مخدرة في حشوات خبز

 

تمكن رجال الجمارك في منفذ حالة عمار من احباط عمليتي تهريب حبوب مخدرة مخبأة في حشوات خبز مع راكبين قادمين لأداء مناسك العمرة بلغت 98.432 الف حبة كبتاجون.
وأوضح مدير عام جمرك حالة عمار فهاد بن بهلول الحربي أنه في الحالة الأولى أثناء قدوم حافلة الركاب التي تنقل المعتمرين تم الاشتباه بأحد الركاب وبتفتيش حقيبته وجدت الحبوب المخدرة داخل الأمتعة موضوعة في حشوات خبز وملفوفة بأكياس تغليف لإبعاد أثر الاشتباه إلا أن يقظة رجال الجمارك أحبطت تهريب 43.432 الف حبة مخدرة.
ولفت إلى ان الحالة الثانية مع راكب آخر في نفس الحافلة حيث تم العثور على 55 ألف حبة مخدرة مخبأة داخل شرائح خبز مماثلة للحالة الأولى.








الموانئ السعودية تستحدث نظاما لكشف السفن الإيرانية المتخفية

 

بدأ عدد من الجهات الأمنية السعودية في اتخاذ إجراءات أمنية مستحدثة للكشف عن هوية سفن إيرانية متخفية بأسماء وتحمل أعلاماً لدول أخرى، وذلك بمتابعتها عن طريق نظامي AIF وAIS لمعرفة كل أنواع السفن ومعرفة اتجاهاتها في البحر.
وأكد الباحث السياسي والاقتصادي الدولي الدكتور أنور عشقي أن إيران ستتخذ أي خطوة كي تتهرب من العقوبات الدولية المفروضة عليها، لأنها أصبحت في ضائقة مالية حرجة والقيود الاقتصادية أصبحت عليها الآن كبيرة وفقا لصحيفة "الشرق".
وأشار فيما يتعلّق ببيع النفط إلى أن إيران ستلجأ للتخفي وتغيير أسماء وأعلام السفن التابعة لها لتحمل أعلاماً جديدة مثل علم فنزويلا، وبذلك تحاول النجاة من القيود والعقبات الدولية وبالتالي تدخل المياه الإقليمية لدول مثل السعودية وغيرها.





ضاحي خلفان ينفي تقاعده من شرطة دبي

 

نفى الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي خبر تقاعده الذي تردد يوم أمس وتم نشره في بعض الصحف الالكترونية ، قائلا في رد على له على حسابه بتويتر أن ذلك غير صحيح.
واتهم الفريق ضاحي مغرد "إخوانجي" ، نسبة للاخوان المسلمين ، ببث هذه الاشاعة واصفا اياهم بأنهم اعتادوا على الكذب وأن هذه صفتهم.
ونشرت صحف الكترونية عدة يوم أمس أن الفريق ضاحي خلفان أعلن تقاعده من منصبه في شرطة دبي.





صحة مبارك مستقرة و"الداخلية" لا تنوي نقله من سجنه
أكدت الموافقة على نقل علاء وجمال إلى جوار والدهما "لمراعاته


العربية.نت
قال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، اليوم السبت إن صحة الرئيس حسني مبارك مستقرة، وتتحسن ولا حاجة لنقله خارج السجن، الذي يمضي فيه عقوبته.
وأكد الوزير في تصريحات للصحافيين أثناء تفقده غرفة العمليات التابعة لوزارة الداخلية والخاصة بمتابعة سير الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، أن صحة الرئيس السابق "مستقرة وتتحسن بشكل تدريجي"، مؤكداً على "الموافقة على نقل علاء وجمال بجوار والدهما لمراعاته".
وأضاف الوزير، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، أنه "لا توجد أي نية لنقله خارج المستشفى وهو يعامل مثله مثل أي سجين داخل المستشفى".

بيد أنه أكد أنه في "حال تدهور حالته الصحية سوف يتم نقله فوراً، إلى أي مستشفى عسكري إذا قرر الأطباء المعالجون ذلك بناء على توصيات طبية".
وكان مبارك اتهم في 6 يونيو/حزيران السلطات بالرغبة في قتله في السجن، وذلك بعد أن أكد مصدر طبي تدهور حالته الصحية وخضوعه مرتين لعملية تنشيط لعضلة القلب بالصدمات الكهربائية بعد توقفه عن العمل.
وأوضح فريد الديب، كبير محامي مبارك أن موكله قال له "عايزين يقتلوني في السجن. أنقذني يا أستاذ فريد، لاقيلي حل".

يذكر أن صحة مبارك، البالغ من العمر 84 عاماً، كانت قد تدهورت منذ نقله إلى سجن مزرعة طرة، جنوب القاهرة بعد الحكم عليه في الثاني من يونيو/حزيران الحالي بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير التي أطاحت به في فبراير/شباط 2011. ومثل طوال فترة محاكمته على سرير طبي نقال.




ا ف ب - القاهرة
السبت 16/06/2012

اعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر المشير حسين طنطاوي اليوم السبت حل مجلس الشعب رسميا تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا الصادر الخميس والذي اكد ان المجلس "غير قائم بقوة القانون" نظرا لعدم دستورية القانون الذي انتخب على اساسه.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان "الامانة العامة لمجلس الشعب تلقت السبت قرار المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تضمن حكم المحكمة الدستورية العليا واعتبار مجلس الشعب منحلا منذ امس الجمعة".




المصريون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرسي أو شفيق رئيساً لهم


واس- القاهرة:


توجّه ملايين الناخبين المصريين، صباح اليوم، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية والأخيرة للانتخابات الرئاسية التي تستمر يومين من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً, وذلك لاختيار رئيس مصر من بين مرشحين اثنيْن هما محمد مرسي, وأحمد شفيق. وتجري عمليات التصويت أمام 13 ألفاً و99 لجنة فرعية من خلال إشراف 351 لجنة عامة.
كما تحت إشرافٍ قضائي كاملٍ بمشاركة قرابة 14 ألف قاض وعضو نيابة عامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة.
وقامت أعدادٌ كبيرة من رجال القوات المسلحة والشرطة بتأمين العملية الانتخابية والتواجد أمام مقار اللجان الانتخابية؛ لتيسير وانتظام عمليات التصويت؛ وللحيلولة دون مخالفة أحكام القانون.




أنور مالك يوثق مذابح النظام السوري في كتاب جديد
أكد أنه على اتصال دائم بالثوار السوريين وخاصة في حمص

الجزائر - مسعود هدنة

قال المراقب العربي السابق في سوريا، أنور مالك، في حوار لـ"العربية.نت"، اليوم السبت، إنه سيصدر كتابه الجديد "كنت مراقباً في سوريا" نهاية يوليو/تموز عن دار نشر عربية كبيرة لم يسمها.
وأضاف مالك، المستقيل من البعثة العربية، إن الكتاب الذي يقع في حوالي 300 صفحة، يحوي صوراً ستدين النظام السوري وتكشف ألاعيبه، مؤكداً أن الكتاب عبارة عن مذكرات شخصية لتجربته منذ اليوم الأول إلى الأخير في بعثة المراقبين العرب.

وتابع "يتضمن كتابي خفايا وأسرار البعثة كلها، وهو موثق بالصور والوثائق عن مهام البعثة سواء تلك التي تحصلنا عليها من الجامعة العربية أو من رئاسة البعثة أو من الحكومة السورية أو من المعارضة في الميدان".

ويذكر أن مالك كان عضواً في بعثة المراقبين التي أرسلتها الجامعة العربية إلى سوريا في يناير/كانون الثاني الماضي، وقد استقال من البعثة، وقال إنه لا يريد أن يكون شاهد زور على ما يجري في سوريا، على حد تعبيره.

صور تفضح النظام السوري
ويحتوي الكتاب - بحسب مالك - صوراً التقطها أثناء قيامه بالمهمة، وقال "هناك الكثير من الصور التي تنشر لأول مرة، إنها صور قتلى وضحايا تعذيب ومساجين وهي صور تفضح النظام السوري، حيث توجد بينها صور التقطت لمساجين قيل لنا إنهم من الإرهابيين وبعدها صورناهم في مظاهرات مؤيدة بعد أن أفرج عنهم!".

الكتاب يفضح خفايا وكواليس المراقبين وما يقولونه في جلساتهم السرية وحتى مكالمات الدابي التي أجراها مع الصحافة ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وما رافقها من وقائع.
وأضاف أن الكتاب يفضح النظام السوري والجامعة العربية والأنظمة المتواطئة في تلك البعثة "الكتاب عبارة عن تقرير فعلي وميداني للبعثة، يفضح كل المتواطئين ضد الشعب السوري سواء كانت روسيا أو الصين أو غيرهما".
وتابع "كنت أوثق كل ليلة ما جرى في ذلك اليوم بالتفاصيل الدقيقة، وحتى ما جاء على ألسنة المراقبين كنت أنقله بأمانة ودقة".
على اتصال دائم بالثوار
وبخصوص علاقته بالثوار في سوريا، قال "أنا على تواصل دائم مع الثوار في الداخل وخاصة حمص، حيث أتابع عن كثب كل التطورات وأعرف ما لا يقال للإعلام، وهم يثقون في شخصي كثيراً وأنا ممنون لهم جداً وأبذل كل جهدي لأجل أن أكون في مستوى ثقتهم لأنهم رجال أعتز بالتعرف عليهم عن قرب".
وحول ما إذا كان يتلقى تهديدات، قال "التهديدات لم تتوقف إلى يومنا هذا، وقد رفعت شكاوى متعددة لدى السلطات الأمنية الفرنسية وهي تتابع ذلك، بل رفعت حتى دعوى في باريس ضد الحكومة السورية على خلفية التهديدات والتشويه والقذف وهي على مستوى النيابة العامة الآن".

وأكد مالك أن كتابه بصدد الترجمة إلى الإنكليزية "وربما إلى لغات أخرى"، موضحاً أن "القارئ العربي والدول العربية بحكوماتها وأنظمتها ستصدم عندما تطلع على كواليس وخفايا البعثة التي تحولت إلى مسرحية، وأنا على يقين أن من سيطالعه سيقتنع كثيراً بخيار استقالتي".
وواصل قائلاً "من يطالع الكتاب، سيعيش تفاصيل بعثة الجامعة العربية، فقد جمعت بين الأسلوب القصصي والمذكرات الشخصية والتوثيق". 
وأوضح مالك أنه وثق بالتفصيل اجتماعات البعثة العربية سواء مع رئيسها الجنرال الدابي أو مع المسؤولين، وأن هناك تفاصيل عن لقاءات حصرية مع العماد آصف شوكت، صهر الرئيس السوري بشار الأسد، ستنشر، وكذلك لقاءات مع وزير الداخلية محمد الشعار، ومحافظ حمص اللواء غسان عبد العال، وكواليس كثيرة لم تصل الإعلام مطلقاً.




سوريا: المراقبون الدوليون يعلقون مهمتهم "بسبب العنف المتصاعد"
بي بي سي

 

أعلن فريق المراقبين الدوليين في سوريا تعليق مهمته في البلاد نتيجة العنف المتصاعد.

فقد قال رئيس فريق المراقبين الجنرال النرويجي روبرت مود في تصريح اصدره السبت ان العنف يشكل خطرا على المراقبين ويعرقل قدرتهم على الاضطلاع بالواجبات المنوطة بهم.

واضاف الجنرال مود ان المراقبين لن يقوموا بالجولات التفتيشية وسيظلون في مقراتهم "حتى اشعار آخر."
ويعتبر هذا القرار مؤشرا آخر الى انهيار خطة المبعوث الدولي كوفي عنان لانهاء العنف في سوريا.
يذكر ان مهمة فريق المراقبين - المكون من 298 مراقبا و112 موظفا مدنيا - تتلخص في التأكد من تنفيذ خطة عنان ذات النقاط الست.
وكان طرفا النزاع قد تجاهلا وقف اطلاق النار الذي كان من المفروض ان يدخل حيز التنفيذ في الثاني عشر من الشهر الماضي.
وكان الجنرال مود قد قال يوم امس الجمعة إن طرفي النزاع لم يبديا اي رغبة جدية في البحث عن السلام، مضيفا ان مستوى العنف قد تصاعد بشكل ملحوظ في الايام العشرة الاخيرة مما يشكل خطرا على حياة المراقبين الدوليين.
وقال للصحفيين في العاصمة السورية إن مستوى العنف خفت عندما بدأ المراقبون مهمتهم في التاسع والعشرين من ابريل "بسبب رغبة الحكومة والمتمردين"، ولكنه حذر من ان "وتيرة العنف تصاعدت في الايام العشرة الاخيرة، برغبة الطرفين ايضا، مما ادى الى تكبدهما خسائر فادحة والى تشكيل خطر للمراقبين."
واضاف "ان المدنيين السوريين يعانون نتيجة هذا العنف المتصاعد، وفي بعض الاماكن لا يتمكنون من الحركة بسبب العمليات العسكرية المستمرة."
وحذر الجنرال مود من ان مهمة الامم المتحدة ليست مفتوحة، بل سيعاد النظر بها عندما ينتهي التفويض الممنوح لها في يوليو / تموز، ولكنه المح الى امكانية تعزيزها كما ونوعا.

قتلى
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد افاد ionبأن 18 شخصا قتلوا يوم السبت في سوريا، من بينهم 12 مدنيا في قصف واطلاق نار في ريف دمشق.
وأكد المرصد في بيان ان سبعة اشخاص بينهم ثلاث نساء قتلوا اثر سقوط قذائف على مدينة دوما في ريف دمشق بعد منتصف ليل الجمعة- السبت.
وفي المنطقة ذاتها، قتل رجل وزوجته وطفلتهما في بلدة عربين بعد سقوط قذيفة على منزلهم. كما قتل مدني في اطلاق رصاص من حاجز في مدينة التل التي "شهدت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة".
وقتل شاب في ضاحية اشرفية في ريف دمشق ايضا صحنايا اثر اطلاق رصاص عشوائي. وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيانات متلاحقة فجرا ان القصف يستهدف مدينة دوما في ريف دمشق بشكل خاص ومستمر منذ ثلاثة ايام.
واشارت اللجان الى "نقص في الطواقم الطبية والاسعافات الاولية" في المدينة، مشيرة الى ان الاهالي وجهوا "نداءات استغاثة لتأمين المواد الطبية لعلاج الجرحى".
وقال المرصد ان القوات النظامية السورية اعتقلت صباحاً اكثر من مئة مدني من حيي الفاروق وكفرسوسة في دمشق، خلال حملة مداهمات طالت ايضا منطقة البساتين في حي المزة واللوان، وترافقت مع سماع "اصوات انفجارات واطلاق نار".
واشار الى استمرار حملة الدهم والاعتقال في شارعي المصطفى والزيات في منطقة المزة.
وقتل جندي في انفجار عبوة ناسفة بحافلة عسكرية في المنطقة الصناعية في العاصمة، بحسب المرصد.
وقتل بعد منتصف الليل ايضا "ملازم منشق هو قائد احدى الكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتل من الكتيبة"، اثر اشتباكات مع القوات النظامية السورية قرب بلدة خبب
في محافظة درعا. كما قتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية على الاقل في اشتباكات في محافظة حمص.
قصف بالرشاشات

وافادت لجان التنسيق المحلية عن قصف صباحي السبت بالرشاشات الثقيلة على احياء الحميدية والسوق الأثري في مدينة حمص، مما تسبب باحتراق بعض المحلات التجارية.

واشارت الى قصف استهدف ايضا مدينة الرستن المحاصرة في محافظة حمص وحيث يسجل ايضا "انقطاع كامل للتيار الكهربائي والخبز والمواد الغذائية"، بحسب اللجان.
وكانت فرنسا عبرت مساء الجمعة عن "قلقها العميق" ازاء معلومات حول اعداد قوات النظام لهجوم وشيك واسع النطاق على مدينة حمص، احد ابرز معاقل المعارضة.
وجاء التحذير الفرنسي اثر نداء وجهه المرصد السوري لحقوق الانسان وناشد فيه "منظمتي الهلال والصليب الاحمر ارسال طواقم طبية بشكل عاجل الى مدينة حمص لمعالجة واجلاء عشرات الجرحى الذين اصيبوا نتيجة القصف المتواصل الذي تتعرض له أحياء مدينة حمص وبالاخص حي الخالدية".





البيت الأبيض يجدد دعوته إلى بشار الأسد بالتنحي
بشار الأسدبشار الأسد
جدد البيت الأبيض أمس السبت دعوته إلى الرئيس السورى بشار الأسد إلى التنحى، فيما وصفه بهذا المنعطف الحرج الذى تمر به سوريا، وذلك فى أعقاب إعلان رئيس بعثة المراقبين الدوليين فى سوريا الجنرال روبرت مود فى وقت سابق أمس تعليق مهمة بعثته بسبب تصاعد أعمال العنف هناك.


ونقل راديو سوا مساء أمس السبت عن البيت الأبيض أنه فى ضوء هذا المنعطف الحرج، فإنه سيتم التشاور مع شركائنا الدوليين فى شأن الخطوات التالية نحو مرحلة انتقالية سياسية فى سوريا وفق قرارى مجلس الأمن الدولى رقم 2042، و2043.



وقد أعلن رئيس بعثة المراقبين الدوليين تعليق مهمة البعثة بسبب تصاعد أعمال العنف، مؤكدا أن المراقبين تعرضوا لمخاطر فى الأيام العشرة الماضية نتيجة تصاعد وتيرة أعمال العنف.



وأشار مود إلى أن أبناء الشعب السورى بما فيهم المدنيون يعانون كثيرا وبعضهم حوصر أثناء العمليات المتسمة بالعنف.




ريف دمشق يتعرض لأعنف الحملات العسكرية
سقط خلالها نحو 90 قتيلاً ومئات الجرحى وسط حملات اعتقال واسعة 

الأحد 27 رجب 1433هـ - 17 يونيو 2012م

جانب من الدمار الذي لحق بريف دمشق



بيروت - محمد زيد مستو
تتعرض بلدات وقرى ريف دمشق لأعنف حملة عسكرية من قبل قوات النظام السوري منذ مطلع الأسبوع الماضي، أسفر عنها مقتل وجرح المئات، وتخللها ارتكاب مجازر جديدة في مناطق الغوطة الشرقية.
وقال نشطاء وشهود عيان ومصادر في الجيش السوري الحر إن معظم مناطق ريف دمشق تشهد قصفاً عنيفاً بالأسلحة الثقيلة وسط حملات اعتقال وإعدامات ميدانية، لاسيما في المناطق الشرقية من ريف دمشق التي تتمركز فيها جماعات الجيش الحر، وتعيش مواجهات يومية هي الأعنف بين عناصر الحر وقوات النظام. 
وبحسب لجان التنسيق المحلية، فإن القصف الذي وصف بـ"الأعنف" تركز على معظم أحياء الغوطة الشرقية التي يتمركز فيها الجيش الحر مثل دوما وحرستا وسقبا وحمورية وحران العواميد ودير العصافير والمليحة، وترافق مع إعدامات ميدانية ومجازر جماعية وحملات اعتقال.
مجازر جديدة

وتحدث ناطق إعلامي باسم اللجان عن سقوط 17 قتيلاً بينهم أطفال في سقبا السبت، جراء ذبحهم بالسكاكين، لافتاً إلى سقوط ضحايا آخرين من شبان حمورية قبيل أيام بنفس طريقة الذبح.
ومن جهته ذكر مصدر في الجيش السوري الحر بدمشق وريفها أن الحملة بدأت بعد تزايد وتيرة الاشتباكات التي امتدت إلى العاصمة خلال الأسابيع الأخيرة.
وأوضح أبومعاذ (اسم حركي) الناطق باسم كتائب الصحابة التابعة للجيش السوري الحر، أن عدة أحياء في دمشق وريفها شهدت اشتباكات شبه يومية خلال الأسابيع الأخيرة ومُني فيها النظام بخسائر فادحة، ما دفعه لشن تلك الحملة التي امتدت إلى أحياء المزة وكفرسوسة في العاصمة باستعمال المدرعات والآليات العسكرية والمصفحات ومئات الجنود، حيث جرى مداهمة معظم منازل بساتين المزة وكفرسوسة وشن حملة اعتقالات واسعة.
وأكد المصدر أن مناطق الغوطة الشرقية لازالت تشهد اشتباكات عنيفة يومياً، أسفرت عن خسائر كبيرة في صفوف جيش النظام.
إلى ذلك أكد شهود عيان أن مدن قدسيا والزبداني وبعض المناطق الأخرى في المنطقة الغربية بريف دمشق تعرضت لقصف بقذائف الهاون على الأحياء السكنية ما أدى إلى وقوع العديد من الجرحى بعضهم بحالة خطرة.
وذكر الشهود أن 6 قذائف سقطت وسط الأحياء السكنية في قدسيا المكتظة بالسكان خلال أمس السبت، ما أدى إلى سقوط جرحى، وتعرض بعض المنازل والسيارات لأضرار جزئية. وسط ترجيحات بسقوط قتيل واحد على الأقل جراء القصف.
كما أكدوا حصار المدينة من عدة محاور، معبرين عن تخوفهم لاقتحامها في أب لحظة.
وفي الزبداني يعاني الأهالي من سقوط متقطع لقذائف الهاون والدبابات يومياً ما أدى إلى مقتل العديد من أبنائها وجرح المئات، وتهدم عدد كبير من المنازل في المدينة. 
ووفق لجان التنسيق فإن عدد المعتقلين الحاليين بالأفرع الأمنية والسجون في ريف دمشق يتجاوز 6386 معتقلاً، كما وثقت مقتل 1280 قتيلاً بينهم 123 طفلاً و37 امرأة، وأكثر من 58 شخصاً أعدموا ميدانياً، إضافة إلى أكثر من 50 قتيلاً آخرين سقطوا في أقبية مخابرات ريف دمشق تحت التعذيب منذ بدء الثورة.





  مصادر:الولايات المتحدة أكملت خططاً عسكرية ضد ســوريا

 
واشنطن-الوئام-(CNN):

أنجز الجيش الأمريكي خططا عن كيفية قيام قواته بمجموعة متنوعة من العمليات العسكرية ضد سوريا، حال تلقيه الأوامر بشن هجوم، بحسب ما كشفت مصادر أمريكية مسؤولة لـCNN، أكدت بأن الخطط مجرد إجراء وقائي، وأن البيت الأبيض لم يصدر أي أوامر لتحرك عسكري.وذكرت المصادر للشبكة بأن البنتاغون أكمل تقدير احتياجاته من الوحدات العسكرية وعدد الجنود المشاركين، وحتى التكلفة المتوقعة لأي من هذه العمليات العسكرية المحتملة.
وأوضح المسؤولون أن السيناريوهات العسكرية المرسومة تتضمن خلق منطقة عدم طيران فوق سوريا وحماية المنشآت الكيماوية والبيولوجية بسوريا، كما أنها تتضمن مشاركة أعداد كبيرة من الجنود الأمريكيين وعمليات موسعة.ويتزامن الكشف عن الخطط العسكرية مع تصاعد قلق الولايات المتحدة من استمرار دوامة العنف الدموي بسوريا، الذي وصفه مسؤولون أمميون بأنه “حرب أهلية”، وتوسيع القوات الموالية للنظام نطاق هجماتها بإقحام المروحيات الهجومية في مهاجمة المعارضة.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، إن سلسلة القصف الأخيرة زادت القلق حيال الوضع في سوريا، مضيفاً، خلال مقابلة مع CNN الخميس، بأنه مشابه للوضع بالعراق إبان ذروة العنف الذي اجتاح البلاد عقب الغزو الأمريكي.
وحذر مسؤول أمريكي آخر رفيع من أنه في حال تزايد العنف الطائفي في سوريا “فهناك إحساس بأن الوضع سيكون أسوأ مما شهدناه في العراق.”
وشددت المصادر الأمريكية بأن الخطط المرسومة جرى تحضيرها كإجراء احتياطي ولم يصدر عن البيت الأبيض أي أوامر بالتحرك.
وذكر مسؤول رفيع آخر أن البحرية الأمريكية تتواجد عسكريت شرقي البحر المتوسط، ومن مهامها القيام بعمليات مراقبة إلكترونية والتجسس على النظام السوري، واستدرك قائلاً بأن الانتشار العسكري الأمريكي بالمنطقة أمر روتيني، لكنه أقر بأن التركيز حالياً ينصب على سوريا.
وتناقش الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بصفة منتظمة سيناريوهات محتملة وخطط طوارئ، كما تتبادل المعلومات الاستخبارية حول الأحداث في سوريا، مع دول المجاورة لها كإسرائيل وتركيا والأردن، حسبما ذكرت المصادر الأمريكية.
وتولي الإدارة الأمريكية اهتماما خاصا بالأردن باعتبار أنها تمتلك قوة عسكرية صغيرة نسبياً وربما بحاجة لمساعدة خارجية إن توسع العنف بجنوب سوريا ما قد يمثل تهديداً لأمن المملكة.
وكشفت ثلاث مصادر عسكرية أمريكية لـCNN إن القوات الخاصة الأمريكية تعكف على تدريب القوات الأردنية على مهام عسكرية محددة للتعامل مع أي تهديدات قد تمس المملكة وأمنها حال توسع الأزمة السورية نحو حدودها.

وأكدت المصادر بأن تلك السيناريوهات العسكرية الحالية لا تتضمن نشر جنود في أي من سوريا أو الأردن، وأن المساعدات الأمريكية تقتصر على تقديم دعم جوي لنقل القوات الأردنية للحدود، وتقديم معلومات استخباراتية عما يحدث في الجانب السوري من الحدود، وكيفية التعامل مع تدفق أفواج من اللاجئين والتصدي لتهريب الأسلحة.

وبحسب المسؤولين، فأن وأحدا من أكثر السيناريوهات تطرفا يتضمن نقل قوة أردنية صغيرة إلى داخل سوريا لحماية منشآت الأسلحة البيولوجية والكيماوية.”

وتعتقد الإدارة الأمريكية إن قوات نخبة علوية من الأكثر ولاء للأسد موكل إليها مهام حراسة تلك المنشآت، وتزداد مخاوف أمريكا وحلفائها بشأن أمن تلك الترسانة مع تقلص المساحات التي يسيطر عليها النظام السوري.

وقال أحد المسؤولين إن الأقمار الصناعية الأمريكية تراقب تلك الترسانة على مدار الساعة، “وحتى اللحظة ليس هناك ما يدعو للقلق بأنها ليست في مأمن.”






أوباما: قواتنا تحارب "الإرهاب" باليمن والصومال
سي ان ان

 
أقرت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لأول مرة، بأن القوات الأمريكية تشارك بشكل مباشر، في الحرب على "الجماعات الإرهابية" في كل من اليمن والصومال، في الوقت الذي أكد فيه الجيش اليمني أنه تمكن، بمساعدة اللجان الشعبية، من استعادة السيطرة على المدن الرئيسية بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، والتي كان تنظيم "القاعدة"، أعلنها إمارة إسلامية قبل عام.ووجه الرئيس الأمريكي رسالة إلى الكونغرس الجمعة، أبلغه فيها بتفاصيل حول العمليات التي تقوم بها القوات الأمريكية في كلتا الدولتين العربيتين، واللتين تشهدان نشاطاً ملحوظاً للعناصر المسلحة، التي يُشتبه في انتمائها لتنظيم القاعدة، أو الجماعات المنضوية تحت لوائه، كما تشهد اضطرابات سياسية، دفعت بالرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، إلى التخلي عن السلطة لنائبه، عبد ربه منصور هادي.

وحول عمليات قوات بلاده في الصومال، قال أوباما: "في عدد قليل من الحالات، أقدم الجيش الأمريكي على القيام بعمل مباشر في الصومال، ضد عناصر في القاعدة، بالإضافة إلى أولئك الذين هم أيضاً أعضاء بحركة الشباب، الذين يتعاونون معاً وينسقون جهودهم لشن هجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة، ومصالحنا" في المنطقة.

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن قوات بلاده تقوم بالعمل مع اليمن، للقضاء على الجماعات المرتبطة بالقاعدة هناك، في إشارة إلى جماعة "أنصار الشريعة"، التي كانت تسيطر على مناطق واسعة في جنوب اليمن، قبل أن يبدأ الجيش اليمني عملية أسماها "السيوف الذهبية"، بهدف "تطهير" تلك المناطق من عناصر تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية."

وانضمت الإدارة الأمريكية إلى الحكومة اليمنية في تصديها لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي تعتبره واشنطن أخطر تهديد للأمن القومي، حيث أجاز البيت الأبيض، ففي 25 أبريل/ نيسان الماضي، تصعيد الهجمات الجوية باستخدام طائرات بدون طيار، ضمن برنامج يُعرف باسم "ضربات التوقيع"، لاستهداف قيادات القاعدة في اليمن.

وكانت مصادر عسكرية في وزارة الدفاع اليمنية قد أكدت لـCNN بالعربية، في وقت سابق، أن فريقاً فنياً أمريكياً، برئاسة نائب مدير الخطط والبرامج في القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى، العميد رولف غروفر، عقد سلسلة اجتماعات مع الفريق العسكري الفني في اليمن، المكلف بإعداد تصورات واتجاهات العمل وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن.

يشار إلى أن التعاون العسكري بين اليمن والولايات المتحدة قائم منذ سنوات، ويعتقد أن البلدين يشتركان في عمليات تستهدف تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، الذي ينشط على الأراضي اليمنية منذ سنوات، وتتعرض مواقعه لغارات يعتقد بأنها تنفّذ من قبل طائرات أمريكية تعمل دون طيار، إلا أن واشنطن كانت غالباً ما تمتنع عن كشف تفاصيل بشأن تلك الغارات.






محكمة تركية : جول رئيساً حتى عام 2014


الرئيس التركي عبد الله جول

قال مسؤول في المحكمة الدستورية في تركيا اليوم انها قضت برفض التماس تقدم به حزب الشعب الجمهوري المعارض يطالب بانهاء مدة ولاية الرئيس عبد الله جول في اغسطس القادم.
وأيدت المحكمة قانونا تسانده الحكومة طرح على البرلمان في يناير الماضي وينص على ان يمضي جول فترة ولاية مدتها سبع سنوات تنقضي في عام 2014 فيما يعتزم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الترشح للرئاسة بعد اقرار نظام جديد لانتخابات الرئاسة.
وقال احمد كيرتيبي نائب الامين العام للمحكمة للصحفيين ان المحكمة قضت ايضا بان بوسع جول الترشح لاعادة انتخابه فور انتهاء مدة الرئاسة الحالية.




نجاد: سأنسحب من الحياة السياسية فى 2013
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجادالرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
صرح الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد فى مقابلة مع الصحافة الألمانية ، أمس السبت، أنه سينسحب من الحياة السياسية فى نهاية ولايته الرئاسية الثانية فى 2013 وأنه يفكر فى العودة إلى مجال العلوم.


وقال بحسب مقتطفات من المقابلة التى تصدر اليوم الأحد فى صحيفة "فرانكفورتر الجماينة سونتاغتسايتونغ": "ثمانية أعوام تكفى".

 وأضاف "أتوقع العودة إلى العلوم"، فى حين لا يسمح له الدستور بالترشح لولاية ثالثة.


واستبعد أحمدى نجاد أيضا عودة لاحقة إلى السياسة كما فعل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى بدأ للتو ولاية رئاسية ثالثة بعد ولايتين من 2000 إلى 2008.وأكد "ربما التزم سياسيا فى الجامعة لكنى لن أؤسس حزبا او مجموعة" سياسية.




لاريجاني يطالب بإحترام الإطار العام لمحادثات موسكو



رئيس مجلس الشوري الايراني علي لاريجاني


قلل رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني من أهمية الحيل والدعاية الإعلامية التي يستخدمها الغرب بشأن الجولة القادمة من المحادثات بين بلاده ومجموعة (5+1) ,
و أكد لاريجاني قائلا "إن القوى العالمية يجب أن تظهر احتراما للاطار المتفق عليه مع إيران في المحادثات المقرر عقدها في العاصمة الروسية موسكو.
وأشار لاريجاني -فى تصريح نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية - إلى الخطاب الذى كتبه 44 نائبا بمجلس الشيوخ الأمريكي إلى الرئيس الامريكى باراك أوباما لإنهاء المفاوضات مع إيران عقب محادثات موسكو المزمع عقدها يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين, قائلا "إن تصرف أعضاء الكونجرس ليس غريبا , إلا أن احترام نفس الإطار الذى تم الإتفاق عليه في الجولات السابقة هو أمر ضروري.
وقال لاريجاني "إن الجانبين الحاضرين فى اجتماع بغداد فهموا كلمات ومواقف بعضهم البعض بشكل جيد وليس هناك حاجة للتلاعب أو التحايل".
يذكر أن إيران ومجموعة (5+1) التى تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا إلى جانب ألمانيا قد عقدت آخر جولات المحادثات فى بغداد الشهر الماضي , وذلك بعد نحو شهر من الجولة التي عقدت في مدينة اسطنبول التركية في أبريل الماضي. 






أوباما :الجيش منهمك في عمليات قوية ضد القاعدة
اوباما
أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تقرير للكونجرس أن الجيش الأمريكي منهمك في مجموعة قوية من العمليات التي تستهدف تنظيم القاعدة والقوى المرتبطة به, بما في ذلك في الصومال واليمن . 
جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون " حول تقرير أوباما للكونجرس في إطار جهود الإدارة الأمريكية لمواصلة إطلاع الكونجرس والشعب الأمريكي على الأنشطة العسكرية للولايات المتحدة , وتمشيا مع " قرار سلطات الحرب " , الذى قدمه أمس الرئيس أوباما إلى الكونجرس حول عمليات نشر القوات المسلحة للولايات المتحدة .
وقال المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل : " يتضمن التقرير معلومات حول عمليات نشر القوات الأمريكية في كوسوفو وأفغانستان وأفريقيا الوسطى.. ففي الصومال , يتخذ الجيش الأمريكي إجراءات مباشرة ضد أعضاء تنظيم القاعدة , وعناصر حركة " الشباب " المرتبطة بالتنظيم .. وفي اليمن , يشارك الجيش الأمريكي مع الحكومة اليمنية في جهود مشتركة تهدف إلى تفكيك وهزيمة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية , وهو فرع نشط وخطير من فروع التنظيم " . 
وأضاف ليتل : " وفي جميع الحالات فإننا نركز على عناصر القاعدة والتنظيمات التابعة لها الذين يشكلون تهديدا مباشرا للولايات المتحدة مصالحنا الوطنية .. ويتضمن التقرير معلومات حول هذه العمليات نظرا لأهميتها المتزايدة في جهودنا الشاملة في مجال مكافحة الإرهاب " .
وأوضح أنه " فيما يتعلق بالمستقبل , فإن الشعب الأمريكي يجب أن يعرف أننا سنقوم بعمل ما هو ضروري للدفاع عن بلدنا ضد أولئك الذين يمكن أن يهددوننا " .





اردوغان يؤكد امكانية تجميد المفاوضات مع الاوروبي


رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مؤتمر صحفي في اسطنبول يوم السبت - رويترز
ذكرت المصادر المقربة من رئاسة مجلس الوزراء التركية أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أكد مجددا على إمكانية تجميد مفاوضات بلاده مع الاتحاد الاوروبي على مدى فترة الستة أشهر القادمة مع تولي قبرص الجنوبية اليونانية رئاسة الدورة القادمة للاتحاد الاوروبي التي ستبدأ اعتبارا من تاريخ الاول من يوليو المقبل خلفا للدنمارك رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي. 
وذكرت صحيفة (حريت) التركية اليوم الجمعة أن هذا جاء خلال استقبال أردوغان بمقر مكتبه الرسمي نظيرته الدنماركية "هيله تورننج" رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي أمس الخميس.
وتركزت المباحثات قبل أن تنتهي رئاسة الدنمارك للدورة الحالية, حول المفاوضات المتعلقة بانضمام تركيا لعضوية الاتحاد الاوروبي وعن الازمة السورية وتطوراتها الأخيرة.
وأضافت الصحيفة القول إنها تعتبر الزيارة الاولى من نوعها على مستوى رئاسة الوزراء بين تركيا والدنمارك منذ عام 2005 على اثر أزمة تلفزيون "روج" الكردي المقرب لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق