الخميس، 11 أبريل 2013

الإخبارية اليومية


النصار: الأمر يؤكّد دعم الملك مرفق القضاء في المملكة
خادم الحرمين يأمر بتعيين وترقية (48) قاضياً بديوان المظالم

خالد العضياني- سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - أيّده الله – أمراً ملكياً بتعيين وترقية (48) قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

صرح بذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، مبيناً أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية ( 12 ) قاضياً من درجة رئيس محكمة ( ب ) إلى درجة رئيس محكمة ( أ ) وترقية قاضٍ من درجة قاضي ( أ ) إلى درجة وكيل محكمة ( ب ) وترقية ( 4 ) قضاة من درجة قاضي ( ب ) إلى درجة قاضي ( أ ) وترقية ( 7 ) قضاة من درجة قاضي ( ج ) إلى درجة قاضي ( ب ) وتعيين ( 24 ) ملازماً قضائياً.

وأكّد الشيخ النصار أن هذا الأمر الملكي وهذا التعيين يأتي حرصاً من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز  ـ أيّده الله ـ ودعمه الواضح والملموس لمرفق القضاء في المملكة العربية السعودية؛ مثمّناً دعمه لأصحاب الفضيلة القضاة وزيادة أعدادهم، قائلاً هذه التعيينات المتوالية جاءت حرصاً منه ـ حفظه الله ـ على تذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة وسعياً منه على خدمة هذه المرافق العدلية التي خصّص لها مشروعاً كاملاً وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.

وبيّن رئيس ديوان المظالم، أن تعيين ( 48 ) قاضياً ثمرة من ثمار هذا المشروع العظيم حيث أسهمت التعيينات الماضية وستسهم هذه التعيينات الجديدة التي تتوالى من مقام خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في سرعة البت في القضايا كافة لتحقق قضاءً عادلاً وناجزاً وإيصال الحقوق لأصحابها على وجه السرعة.

واختتم الشيخ عبد العزيز تصريحه سائلاً المولى - عزّ وجلّ - أن يجزي خادم الحرمين الشريفين، خير الجزاء على دعمه مرفق القضاء، وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية إنه على كل شيء قدير، وأن يحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارها.




خادم الحرمين يرعى فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية


الرياض – «الحياة»
الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠١٣

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للثقافة العلمية بالرياض السبت المقبل.

وسيناقش المؤتمر بحسب وكالة الأنباء السعودية في يومه الأول جهود المملكة في مجال نشر الثقافة العلمية، وأبرز المشاريع التي تقوم بها الوزارات والجهات الحكومية في هذا المجال، من خلال ثلاث ورقات عمل تمثل بعضاً من هذه الجهود، إذ يقدم الورقة الأولى مدير إدارة تخطيط ودراسات المناهج في وزارة التربية والتعليم خالد القريشي، والورقة الثانية يقدمها رئيس تحرير المجلة العربية الدكتور عثمان الصيني، فيما يقدم الورقة الثالثة المشرف على الإدارة العامة للتوعية العلمية والنشر في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور منصور الغامدي.

إلى ذلك، يرعى نائب وزير الخارجية عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله السبت المقبل، حفلة إعلان أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها السادسة لعام 2012، التي تنظمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمقرها في مدينة الرياض.

ورفع المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عضو مجلس أمناء الجائزة فيصل بن معمر الشكر والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته لهذه الجائزة العالمية التي تعد إحدى آليات مبادرته للحوار الحضاري والتواصل المعرفي بين أبناء الثقافة العربية والإسلامية وأبناء الثقافات الأخرى، مؤكداً أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للجائزة واقترانها باسمه كان لهما أطيب الأثر في ترسيخ عالميتها، وتأكيد صدارتها لأكبر الجوائز في ميدان الترجمة على المستوى الدولي، كما كان لهما أكبر الأثر في نجاح الجائزة في استقطاب كبريات المؤسسات العلمية والأكاديمية المعنية بالترجمة لنيل شرف التنافس على الفوز بها.

وأضاف ابن معمر أن جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة وهي تحتفل بإعلان أسماء الفائزين بها في عامها السادس تواصل مسيرتها المباركة انطلاقاً من رؤية خادم الحرمين الشريفين لمد جسور التواصل الثقافي بين الدول والشعوب، وتعزيز فرص الحوار بين الناطقين باللغة العربية واللغات الأخرى في ظل احتفاء دولي كبير يجسد تأييد العالم لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحضاري ومبادرته للحوار، من خلال تنشيط الترجمة من اللغة العربية وإليها في مجالات العلوم الإنسانية والتجريبية.




ولي العهد : المملكة تساند الحاكم الشرعي في مصر.. ويجب إعطاء الرئيس مرسي الفرصة كاملة

 

أكد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن المملكة تساند الحاكم الشرعي في مصر أياً كان، لافتاً إلى أن أنه يجب إعطاء الرئيس محمد مرسي فرصة كاملة في الحكم‏.‏........

وقال ولي العهد خلال استقباله بمكتبه في الرياض، المفكر المصري الدكتور مصطفي الفقي، عضو مجلس الشعب المصري السابق, علي هامش مهرجان الجنادرية الثقافي, أن والده الملك عبدالعزيز المؤسس لم يخرج خارج المملكة إلا لزيارة مصر, ولم يزر أي بلد غيره في العالم, وهو ما يعكس مكانة مصر, سواء لدي الأسرة الحاكمة أو لدي المملكة ككل.

وكشف الأمير سلمان وفقا لصحيفة " الأهرام المصرية " أنه شخصيا تطوع في الجيش المصري عام1956, وحمل السلاح عندما كان محبا للرئيس الراحل جمال عبدالناصر في فترة التحرر الوطني, متمنياً لمصر ولشعبها الشقيق تجاوز ازمته الحالية بسلام.




الأمير متعب بن عبد الله: مجلس الوزراء يدرس التأمين الصحي على المواطنين

أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، أن التأمين الصحي على المواطنين تم تداوله ومناقشته باستفاضة داخل مجلس الوزراء، وأدلى وزير الصحة وعدد من الوزراء بملاحظاتهم حول الموضوع، الذي تجري دراسته حاليا.

كما كشف رئيس الحرس الوطني، وفقا لـ"الرياض"، عن موعد افتتاح مقر جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالرياض الذي سيكون بعد أسبوعين، مشيرا إلى إضافة مستشفيات جديدة لمنظومة الشؤون الصحية بالحرس الوطني، ومستشفيات أخرى في الطريق بعدد من المناطق.

وكان الأمير متعب قد افتتح أمس فعاليات مؤتمر سلامة المرضى الذي تستضيفه الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية خلال الفترة بين "28 جمادى الأولى و1 جمادى الآخرة" وذلك بقاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز الصحية، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين الدوليين والمحليين.



تنمية وتطوير القرى وتوفير ما تحتاجه من خدمات بلدية
منصور بن متعب يدشن فعاليات ندوة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 10/04/2013
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود وزير الشؤون البلدية والقروية أن الوزارة عمدت في التعامل مع ظاهرة التوسع العمراني من خلال تطبيق قواعد تحديد النطاق العمراني بهدف الوصول للحجم المطلوب للمدن والقرى بالمملكة وفقًا للتوجهات الاستراتيجية العمرانية الوطنية وبين سموه أن الوزارة تعمل على تنمية وتطوير القرى وتوفير ما تحتاجه من خدمات بلدية لتشجيع سكانها على البقاء فيها وعدم الانتقال منها للحد من توسع المدن الكبيرة وزيادة العدد السكاني إلى جانب معالجة ظاهرة المباني العشوائية بكل إشكالاتها وما ينتج عنها من سلبيات كثيرة على المجتمع وأشار سموه إلى أن الإحصائيات السكانية بالمملكة التي تشير إلى وجود أربع مدن مليونية في المملكة وهي الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ونوه سموه إلى أن عدد المدن التي يزيد عدد سكانها على 500 ألف نسمة أصبحت أربع مدن ويشكل عدد السكان المقيمين في المناطق الحضرية نحو 85% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية. جاء ذلك خلال تدشين سموه يوم أمس فعاليات الندوة الدولية للآثار الاجتماعية للتوسع العمراني في المدينة العربية والتي تنظمها أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن بفندق المريديان بالمدينة المنورة لمدة ثلاثة أيام. وأضاف سمو الأمير الدكتور منصور بن متعب خلال كلمة التدشين بأن تلك التحديات ما زالت قائمة وبرغم ما ذكر من جهد وذلك يتطلب بحثًا علميًا وتحليليًا لمدى قدرة إدارة المدن على تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والبرامج والمناهج ومدى جدواها وجاهزية القطاع الحكومي والخاص للتعاون في تنفيذ مشروع التنمية المعنوية.
إنماء المدن 
وقال سموه: إنه لمن دواعي السرور أن اكون معكم في هذه الليلة المباركة في طيبة الطيبة بالمشاركة في هذه الفعالية العلمية التي تنعقد لدراسة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني بالمدينة العربية والتي ينظمها المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع أمانة منطقة المدينة المنورة وبحضور هذه النخبة المتميزة وذوي الخبرات المتخصصة والتجارب الثرية والتطبيقات للرؤى العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والعمرانية لتبادل الآراء بما يدعم والنمو المتسارع الذي تشهده المدينة العربية بصفة عامة. وأشار سموه إلى أن التحضر نهج حتمي لتواصل المسيرة في كل المجتمعات وتتسارع وتيرته وتمضي أحداثه وتحصد آثاره فينتج عنها تغيرات تطال المجتمع بشتى خصائصه الاجتماعية والثقافية والفكرية والسلوكية. 
نواتج التحضر
وأرجع سموه أن من أهم وأبرز نواتج التحضر وازدياد وتسارع الهجرة من الريف إلى المدن أدى إلى ازدياد تعدد المدن ونموها أفقيًا وعاموديًا عبئًا لتنامي معدلات التنامي السكاني وفي يومنا هذا تعد المدن المراكز الرئيسة للنمو السكاني والاقتصادي واستغلال الموارد فعلى المستوى العالمي تقدر المساهمات في الإنتاج المحلي الإجمالي بنحو 70%، وقد بلغ عدد سكان المدن في العالم نحو 3.5 مليار في العالم 2010 ويتوقع أن ينمو عدد سكان المدن ليصل إلى 5 مليارات في العام 2030 وتستهلك المدن 67% من استهلاك الطاقة العالمية وذلك حسب الإحصاءات المقدمة من المنتدى الحضري العالمي بنابولي في شهر سبتمبر 2012. 
خطى أسرع 
و أشار سموه إلى أن نمو واتساع المدن بخطى أسرع من رؤية الجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإمكانياتها الإدارية والتخطيطية وعدم قدرتها على مجاراة ذلك يؤدي إلى عدد من السلبيات والتحديات ومن أهمها نمو المدن بشكل غير مرغوب فيه ضمن النسيج الحضري لتلك الدول بالإضافة إلى تزايد في عشوائية اقتصاديات المدن وضعف كفاءة المرافق والخدمات العامة وظهور المناطق العشوائية والمشكلات الأمنية وعدم مواكبة البيئة العمرانية للأدوار البيئية الوظيفية المستقبلية التي يمكن أن تقوم بها المدن إلى جانب التباين التنموي والتغيرات في التركيبة الاجتماعية 
واختتم سموه كلمته إلى تطلعه من خلال هذه الندوة وما رصد لها من أهداف وما عدّ لها من محاور أن تخرج بتوصيات عملية وبناءة يستفاد منها في صناعة القرار برسم استراتيجيات التنمية الشاملة ويتم استثمار ما حصل من توسع عمراني بشكل إيجابي ولا شك في أن الجهد الكبير الذي بذل في التحضير والإعداد لعقد هذه الندوة مؤشر يدل على الاهتمام بذلك ويدعو للتفاؤل بنتائج بنائه. وقدم سموه شكره لأمانة منطقة المدينة المنورة والمعهد العربي لإنماء المدن على جهودهم المميزة في التحضير والتنسيق لإعداد هذه الندوة.
وكانت فعاليات الندوة قد بدأت بكلمة أمين منطقة المدينة المهندس خالد طاهر قال: تستمد ندوة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني في المدينة العربية أهميتها من موقعها الذي يتناول متغيرات حياة الإنسان في سياق نمو المدن وعمرانها وأضاف طاهر أن تحقيق الأهداف العظيمة والغايات الكبيرة مطلب يقوم على ركائز متعددة يأتي في مقدمتها العمل في تكامل يستثمر الرؤى والأفكار ويجمع الجهود والتجارب والخبرات ليتم توظيفها بشكل يتناسب مع خدمة الأوطان والمجتمعات وبين طاهر أن هذا النهج في تناول قضايا المجتمعات هو السبب بعد توفيق الله وعونه في صناعة القرارات الصائبة وتحقيق التطبيقات والتطوير الذي ينشده الجميع في مواقع الاختصاص والمسؤولية. 
وأشار طاهر إلى أن المملكة ومنطقة المدينة المنورة بشكل خاص بفضل الله وتوفيقه ثم برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- تعيش نهضة مستمرة ومتسارعة في مختلف المجالات تحتم على مسؤولي العمل البلدي مراعاة جميع الجوانب التخطيطية والتنفيذية والتشغيلية في التوسع العمراني الذي تفرضه ضمانًا للنتائج التنموية والتجارية وفي مقدمتها الاقتصادية والاجتماعية، وقدم طاهر شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على رعايته لهذه الندوة .





سلطان بن سلمان: سنستثمر مواقعنا التراثية بإعادة إحياء تاريخنا وإخراجه من بطون الكتب
المدينة المنورة تحتضن ملتقى التراث العمراني الثالث في ديسمبر المقبل

واس - المدينة المنورة
الأربعاء 10/04/2013
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة التوجيهية للملتقى الثالث للتراث العمراني الوطني في مكتبه بالإمارة يوم الأول من أمس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للملتقى الثالث للتراث العمراني الوطني الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة خلال الفترة من 4 إلى 8 صفر 1435هـ الموافق من 7 إلى 11 ديسمبر 2013م بالمدينة المنورة ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية. وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات المتعلقة بالملتقى، حيث اطلعت على عرض مرئي عن مسار العمل في التحضير للملتقى، واعتماد أسماء الجهات المشاركة في الملتقى، واعتماد تشكيل اللجنة التنفيذية للملتقى.
وأشار الأمير سلطان بن سلمان في كلمته بالاجتماع أن احتضان المدينة المنورة لهذا الملتقى سيكون أهم ميزة له بما تحتله المدينة من مكانة في القلوب، وما تتميز به من مكانة تاريخية، وما تزخر به من مواقع تراثية ذات قيمة عالية تنتشر في معظم محافظات ومدن المنطقة، مؤكدًا أهمية أن يكون الملتقى استثنائيًا لأنه يقام في عام استثنائي صدرت فيه قرارات لدعم السياحة والتراث الوطني ونستشرف فيه قرارات وأنظمة أخرى تتعلق بالتراث الوطني والبُعد الحضاري مما يعطي الملتقى أهمية وبعدًا أكبر، ولا بد أن يكون الاستعداد بالمستوى الذي يليق به.
وتطرق سموه إلى أهمية التراث العمراني كمكون أساس في الهوية الوطنية وشاهد حي على إسهامات المواطنين في جميع المناطق في الوحدة الوطنية وملحمة تأسيس هذا الوطن العزيز. وقال: نريد استثمار مواقع التراث العمراني من خلال إعادة إحياء تاريخنا وإخراجه من بطون الكتب، لتتحول المواقع التراثية المنتشرة عبر أرجاء بلادنا الشاسعة إلى مواقع حية.
مبينًا أن الهيئة بدأت الاستعداد لملتقى التراث العمراني الثالث في المدينة المنورة، وباشرت اللجان المتخصصة منذ الانتهاء من فعاليات الملتقى الثاني بالمنطقة الشرقية مهامها الإعدادية والإشرافية والتنفيذية، وستعمل بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص بالدولة وشرائح المجتمع المحلي المختلفة، على إنجاح الملتقى في دورته الثالثة.من جانبه أكد الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة جاهزية المدينة المنورة لاحتضان هذه التظاهرة الوطنية.




يزور المهد اليوم ويرأس اجتماع المجلس البلدي
أمير المدينة يتفقد محافظة الحناكية

عارف السحيمي (الحناكية) خالد الجابري (المدينة المنورة)
زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس، محافظة الحناكية وكان في استقبال سموه لدى وصوله محافظ الحناكية المكلف محمد حبيب الرحيلي وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين في المنطقة.
وفي مستهل الزيارة، اجتمع سمو أمير منطقة المدينة المنورة مع أعضاء المجلس البلدي والمجلس المحلي بالحناكية، واستعرض معهم المشاريع التنموية التي تعنى بتطوير الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة.


ووجه سمو أمير المنطقة خلال الاجتماع المعنيين باستكمال الجوانب الخدمية وتعزيز التنمية الحضارية للمحافظة وتلبية احتياجات وخدمات المواطنين والرفع بما يدعم الخدمات الضرورية للجهات المعنية لإنفاذها دون تهاون أو تقصير.
وفي ختام الزيارة، شرف سمو أمير منطقة المدينة المنورة حفل الاستقبال الذي أعده الأهالي بهذه المناسبة، حيث هنأوا سموه بالثقة الملكية وصدور الأمر السامي بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة، وفي نهاية الزيارة قدم محافظ الحناكية لسموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.
من جهة ثانية يزور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم محافظة مهد الذهب، في جولة يقف خلالها على أوضاع المحافظة وأبرز احتياجات الأهالي.
كما يرأس سموه خلال الزيارة اجتماع المجلس البلدي بالمحافظة، ويستقبل المواطنين، ومن ثم يشرف الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة.
وتأتي زيارة أمير منطقة المدينة المنورة لمهد الذهب ضمن الزيارات التفقدية التي يقوم بها وشملت محافظات العلا، ينبع، خيبر، بدر، العيص، وادي الفرع والحناكية، فضلا عن بعض المراكز والقرى التي تتبع لمنطقة المدينة المنورة إداريا.
يذكر أن محافظة مهد الذهب تقع على بعد 180 كيلو مترا تقريبا إلى الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة المدينة المنورة.




سلطان بن سلمان يحتفي بالمعاقين من حفظة القرآن بالمدينة

احمد النهاري - المدينة المنورة تصوير : سامي الغمري
الأربعاء 10/04/2013
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة و الآثار و رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين عن استفادة 2000 طفل على مدى 17 عاماً في مسابقة سموه لحفظ القرآن الكريم واصفاً البرنامج التي تتبناه جمعية الأطفال المعاقين بالرائدة في مجال التأهيل و الدمج وقال سموه : إن المسابقة تأتي ضمن إهتمامات المملكة بنشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 
نقلة نوعية 
و أشاد سمو الأمير سلطان بن سلمان بحرص أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق وأصحاب الفضيلة العلماء على المشاركة في مناسبات جمعية أطفال المعاقين بكافة مناطق المملكة بالإضافة إلى تشجيع الأطفال المتنافسين في حفظ كتاب الله الكريم معبراً عن سعادته واعتزازه بنجاح و استمرار المسابقة على مدى السنوات الماضية .ورفع سمو رئيس مجلس إدارة الجمعية شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- لما يولونه من دعم واهتمام لقضية الإعاقة والمعوقين و بين سموه بأن الجمعيات الخيرية تعيش نقلة نوعية في منظومة الخدمات والحقوق إلى جانب التصدي المجتمعي لأسباب الإعاقة وطرق التعامل معها. 
النموذج الأمثل 
ووصف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة هذه المناسبة بالنموذج الأمثل للرعاية الكريمة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من أجل هؤلاء الأطفال المعاقين ومن أجل جميع المعوقين بصورة عامة في المملكة و قال سموه: إن رسالة الإسلام الخالدة التي خرجت من هذه الأرض الطيبة وصنعت حضارة الإسلام ووسعت الدنيا رحمة وعدلاً مازالت تتجسد حتى يومنا هذا بفضل من الله ثم برعاية قادتنا - حفظهم الله - حيث أولوا القرآن الكريم أوفر الحظ والنصيب من العناية. وأضاف سموه: إن الجهود الطيبة لجمعية الأطفال المعوقين تمثل صورة متميزة لمؤسسات العمل الخيري في بلادنا وتجسد ما وصلت إليه برامج الرعاية المتخصصة لهذه الفئة الغالية علينا جميعاً جاء ذلك خلال الحفل الختامي للدورة الـ 17 لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين و الذي أقيم في مركز الأمير سلطان لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة برعايه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة و بحضور عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والمسؤولين بالمنطقة وأهالي الأطفال المعاقين .
المسابقة الـ 17
بدأ الحفل الختامي للدورة الـ 17 للمسابقة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم أعلن الأمين العام للمسابقة عبدالعزيز السبيهين في كلمته النتائج النهائية للمسابقة مؤكدًا أن هذه المسابقة في احتفائها بتلك الفئة تتبع سنن الهدى في سبيل زرع العقيدة وتثبيتها في نفوس الناشئة مع التأصيل الشرعي للإعاقة والمعوق والتركيز على فضيلة الصبر والرضا لافتاً النظر إلى أن هذه المسابقة بلغت بحمد الله سبع عشرة دورة تخدم الناشئة من البنين والبنات و أشار السبيهين إلى استمرار معدل المشاركين فيها رغم تطبيق الشروط وإجراء التصفيات الأولية ليصل إلى ما يزيد عن السبعين متسابقاً ومتسابقة يمثلون كافة مناطق المملكة و محافظاتها إلى جانب مشاركة المعاقين من دول مجلس التعاون الخليجي .
احتفال بهيج 
المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق في كلمته قال: إن الاحتفال بأهل القرآن احتفال بهيج مشروع يحبه الله عز وجل مثمنًا جهود راعي الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.وأكد الدكتور المطلق أن الأمير سلطان بن سلمان من أسرة تشجع على حفظ القرآن الكريم حيث أن والده سمو ولي العهد يدعم ويشجع على حفظ كتاب الله الكريم لأن هذه عقيدة هذا البلد المبارك .عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بتسليم الجوائز للفائزين في المسابقة إلى جانب تكريم الشركات والجهات المشاركة للمسابقة ، وفي نهاية الحفل تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة هدية تذكارية قدمتها طفلة نيابة عن الأطفال المشاركين في المسابقة ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة .




أكد الرفع بما يدعم الخدمات الضرورية للجهات المعنية لإنفاذها دون تهاون أو تقصير
أمير المدينة يوجه باستكمال الجوانب الخدمية وتعزيز التنمية للحناكية

أمير المدينة المنورة خلال زيارته محافظة الحناكية أمس. «الاقتصادية»

«الاقتصادية» من المدينة المنورة

وجه الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة المعنيين باستكمال الجوانب الخدمية وتعزيز التنمية الحضارية لمحافظة الحناكية، وتلبية احتياجات وخدمات المواطنين والرفع بما يدعم الخدمات الضرورية للجهات المعنية لإنفاذها دون تهاون أو تقصير. جاء ذلك خلال زيارته أمس، إلى محافظة الحناكية.

وكان في استقباله لدى وصوله، محمد حبيب الرحيلي محافظ الحناكية المكلف وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

واجتمع أمير المنطقة مع أعضاء المجلس البلدي والمجلس المحلي في محافظة الحناكية، واستعرض الاجتماع المشاريع التنموية التي تعنى بتطوير الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة.

وفي ختام الزيارة شرّف أمير منطقة المدينة المنورة حفل الاستقبال الذي أعده الأهالي بهذه المناسبة، حيث هنأوه بالثقة الملكية وصدور الأمر الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة، سائلين المولى العلي القدير أن يوفقه في كل ما من شأنه تحقيق التطور والنماء في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها إنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن. وفي نهاية الزيارة قدم محافظ الحناكية هدية تذكارية لأمير منطقة المدينة المنورة بهذه المناسبة.

فيصل بن سلمان .. 50 يوم عمل وزيارات لمحافظات المدينة
أحمد الديحاني من المدينة المنورة
منذ نحو 50 يوما من العمل، بدءا من وصول الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز إلى المدينة المنورة أميرا لمنطقة المدينة المنورة، قام بزيارة محافظات المنطقة كافة ابتداء من العلا وانتهاء بمهد الذهب التي يزورها اليوم مروراً بينبع وخيبر والعيص ووادي الفرع والحناكية ومركز الرايس وينبع النخل، حيث يلتقي المواطنين ويتلمس احتياجاتهم عبر اجتماعات المجالس المحلية والبلدية، حيث قام في اليوم التالي من وصوله بزيارة إلى محافظة العلا، وهي أول زيارة يطلع فيها على سير العمل في المشاريع التنموية والخدمية، وحضر مؤتمر الآثار والسياحة في محافظة العلا بعنوان "تحديات وتطلعات". واستقبل في أثناء الزيارة أعيان ومشايخ المحافظة التي تعد ثاني محافظة في المنطقة بعدد سكان يفوق الـ 100 ألف نسمة، واستمع إلى احتياجاتم، كما قام بزيارة لأكبر محافظات المنطقة، وهي ينبع البالغ عدد سكانها نحو ربع مليون نسمة، واستمع للأهداف الاستراتيجية للهيئة الملكية للجبيل وينبع والاستثمارات الصناعية في المحافظة البالغة نحو 80 مليار ريال.

ويحرص الأمير فيصل على الاطلاع على المشروعات التنموية والوقوف عن كثب على أحوال المواطنين واحتياجاتهم والاستماع لتطلعاتهم ورغباتهم، ويواجه المواطنون في أثناء زيارات الأمير بحزم من المطالب ذات العلاقة بحياتهم اليومية والمتعلقة بالصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية، وتنوعت المطالبات مروراً بإيقاف تراخيص مشاريع ذات ضرر بالسكان كمشاريع الدواجن، وطالب آخرون برفع الطاقة الاستيعابية لمستشفياتهم، وفتح عيادات للأسنان، إلى جانب رغبتهم في إدراج ازدواجية الطريق الموصل بين المحافظات وقراهم، ويبلغ عدد سكان الحناكية التي قام الأمير فيصل بزيارتهم أمس نحو 65 ألف نسمة، ولهم العديد من المطالب... وكذا محافظة مهد الذهب التي يبلغ عدد سكانها 70 ألفا، ويتبع لها نحو 70 قرية، وينتظر أهالي المحافظات زيارات أمير المنطقة لهم؛ لشرح مطالبهم المتنوعة لوضعها ضمن الخطة التنموية للمنطقة، ويستبشر أبناء المنطقة بالزيارات التفقدية؛ لكونها تعطي لأمير المنطقة صورة حية للمسؤول الأول في المنطقة للوقوف على حاجاتهم وتطلعاتهم، وينتظر الأهالي في منطقة المدينة المنورة حزمة من المشاريع التنموية بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين بتوسعة الحرم النبوي الشريف من ثلاث جهات، مما يسهم في زيادة الحراك الاقتصادي في المنطقة، وارتفاع وتيرة التعاملات العقارية بشكل خاص، حيث تشهد المدينة حراكا غير مسبوق في العقار، قفز بالأسعار إلى الضعف خلال العامين الماضيين، على الرغم من منع دخول غير السعوديين لهذه السوق حتى الآن.





مسؤولون بالمهد: زيارة أمير المدينة امتداد لمسيرة العطاء والرخاء
قالوا إن مهد الذهب ستنعم بزيارة "أمير الذهب"


عائض الوسمي - مهد الذهب
الأربعاء 10/04/2013
رحّب عدد من المسؤولين بمحافظة مهد الذهب بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لمحافظة المهد اليوم الأربعاء، وقال مدير التربية والتعليم بمحافظة المهد الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي أهلا بسموكم الكريم بين أهله واخوانه مواصلا مسيرة العطاء والتنمية الشاملة التي تشهدها منطقة المدينة المنورة وجميع محافظاتها وإذ نستبشر بهذه الزيارة الميمونة, ندعو الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم في خدمة المليك والوطن.
وقال مدير شرطة محافظة المهد العقيد صالح البراكي: يطيب لي أصالة عن نفسي ونيابة عن منسوبي شرطة محافظة مهد الذهب أن أرحب بسيدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة زيارته الأولى لمحافظة مهد الذهب مؤكدًا أن هذه الزيارة تأتي لحرص سموه على تفقد المحافظة والمراكز للاطلاع عن كثب للخطوات التنموية ومتابعتها حيث يرغب سموه أن يطلع على كل الاحتياجات والمشروعات والاطمئنان على أحوالهم وأداء حق الأمانة أمام الله ثم أمام قيادة هذه البلاد 
منظومة تطويرية. 
قال وكيل محافظة المهد عبدالعزيز مشرد المطيري في هذا اليوم المبارك الذي نعتبره في محافظة المهد يومًا من أيام الخير والعطاء من لدن قيادتنا وحكومتنا ويومًا من أيام العمل والمتابعة والإشراف من قِبل مسؤولي الدولة لتحقيق ما يصبو إليه ولاة أمرنا -أدام الله عزهم- من تكامل المنظومة التطويرية لتحقيق الرخاء والنماء للوطن. واضاف المطيري أنه بمناسبة زيارة سيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمحافظة المهد يطيب لي أن أرحب بسموكم الكريم وصحبكم الكرام، ونحييهم في محافظة المهد لا ضيوفًا عليها بل أهلًا وإخوانًا. 
وتحدث رئيس لجنة التنمية المحلية الأهلية سعيد سعد المطيري قائلا: تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان, أمير منطقة المدينة المنورة -حفظة الله- امتدادًا لزيارات سموه للمحافظات والمراكز التابعة لمنطقة المدينة المنورة للوقوف عن قرب لتلمس احتياجات المواطنين. وسموه الكريم أهلا لثقة خادم الحرمين الشريفين لما يتمتع به من صفات حميدة وسيرة علمية غنية وحنكة اكتسبها من ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز. فأهلا بك يا فيصل بين أهلك وأبنائك في مهد الذهب. وقال رئيس المجلس البلدي زويد بليهيد الهجلة تترقب هذه الأيام المحافظة الذهبية بمنطقة المدينة المنورة زيارة سيدي صاحب السمو الملكي فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقد استبشرت بقدومه الميمون ولسان حالها يقول مرحبًا بالأمير الذهب في مهد الذهب.
وذكر مدير القطاع الصحي بالمهد محمد بن فرج المهلكي أن المهد تحتفي اليوم بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة فأهلا وسهلا يا صاحب السمو يقولها ويرددها الأهالي صغيرهم وكبيرهم مرحبين ومهنئين سموكم الكريم بالثقة الملكية الغالية متطلعين وكلهم ثقة في جهودكم المباركة لتفعيل توجيهات خادم الحرمين بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين . وقال عمدة الحي الجنوبي بالمهد يوسف بن مدله الهجلة تحدث قائلا: أهلا بك. ابن سلمان بين أهلك ومحبيك بمحافظة المهد، فنحن ننتظر زيارة سموكم الكريم التي تؤكد وتترجم عمق الصلة والترابط بين القيادة والشعب، وتوفير كل الخدمات للمواطنين أينما تواجدوا.




تعليم المدينة ينظم برنامجًا لطلاب التوحد

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 10/04/2013
شارك مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي في الحفل الذي أقامته إدارة التربية الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للتوحد مؤخرًا بمجمع الراشد مول، حيث بدأ الحفل بقص شريط المعرض الذي أعد لهذه المناسبة ثم تجول في أرجائه مطلعًا على أعمال طلاب التربية الخاصة والتوحد كما قدمت خلال الحفل بعض الفقرات الثقافية والأناشيد والمسابقات الرياضية والترفيهية للطلاب، والتي أبرزت الاستعداد الجيد والقدرات الكبيرة لطلاب هذه الفئة. وكان البرنامج قد بدأ باستقبال الأطفال من فئة التوحد وأولياء أمورهم حيث قدم لهم برنامجًا توعويًّا متكاملاً وبعض الاستشارات النفسية والاجتماعية بالإضافة الى العلاج وبعض البرامج العلاجية كالعلاج بالألوان كما تم شرح لآلية الانضمام إلى عضوية الجمعية. 
يذكر أن اليوم العالمي للتوحد يصادف الثاني من أبريل من كل عام يهدف إلى التحذير من مرض التوحد والتعريف بـأفراد هذه الفئة، وقد تمت تسميته من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بنهاية عام 2007م ، وهو أول يوم عالمي يخصص لمرض التوحد.




محكمات: المعاقات أذهلن الجميع بصبرهن وحبهن للقرآن

ابتسام المبارك - المدينة
الأربعاء 10/04/2013
أوضحت المشرفة على القسم النسائي بالمركز نوف المحيميد أن أجواء المكان كان يشوبها الروحانية ويحفّها الارتياح أثناء التناوب في تلاوات المشاركات من سن 6 سنوات حتى 13سنة ورغم حالات الإعاقة الشديدة للمعاقات كان التحدي والشجاعة واضحة على الحركة والنبرة في مخارج كلامهن وهذه نعمة كبيرة من الله سبحانه عوضهم بها ومكّنهن من حفظ كتابه وقالت عضو لجنة التحكيم في المسابقة وعضو هيئة التدريس في جامعة الإمام سميحة الشدي : إن من نعم الله علينا أن جعل من قيادتنا الرشيدة نبراسا في الخير والرشاد وهذا ما نراه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان من رعايته لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا والتي هي من أشد الفئات حاجة للتشجيع والمتابعة والحث على حفظ كتاب الله وتخصيص مسابقة قرآنية سنوية تكون لهن الحافز الذي نراه ونلمسه من خلال ما نشاهده من حرص وصبر هؤلاء الأطفال الذين ابتلاهم الله وأعانهم على التفاني والتسابق لحفظ القرآن الكريم وهذا واضح من فرحتهم حين إتمام قراءة ما يحفظونه. وأكدت عضو لجنة التحكيم ابتسام الجابري أستاذ مشارك في جامعة الإمام أن المسابقة يمتد أثرها ليس فقط على الطالب بل على ولي الأمر والمعلم والمركز الذي ينتمي إليه . فالطالب يحيى ومن معه مع القرآن الكريم سنة كاملة ويكون لذلك أثره في النفوس خاصة في ظل الظروف الصحية التي يمر بها المعاق أما المحكمة فاتن حسين المعشي قالت لقد أذهلني ما رأيت في هذه المسابقة الرائدة من حرص المتسابقات وأولياء أمورهن وصبرهن على السفر الي مقر المسابقة وهذا دليل واضح على تيسير الله سبحانه وتعالى لحفظ القرآن و أقدم شكري وامتناني لحكومتنا الرشيدة القائمة على مثل هذا الصرح ورعايتها للفئة الغالية واهتمامها الشديد وتوفير البيئة الملائمة لهن.




تشكيلو طيبة يبرزون جمال المدينة المنورة بالجنادرية 

الجنادرية 28 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 09 ابريل 2013 م واس
أبرز تشكيلو وخطاطو طيبة بفرع جمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية الثامن والعشرين جمالها عبر معارض فنية تكشف النواحي الجمالية للفن المعماري الإسلامي بطيبة من خلال "بيت المدينة" خلال دورة المهرجان لهذا العام.
وشمل معرض التصوير الضوئي (طيبة في عينوهم ) بعض الصور واللوحات التي تحاكي النواحي الجمالية للفن المعماري والفن الإسلامي بالمدينة المنورة و للصور الاجتماعية من حرف يدوية وعادات اجتماعية قديمة وأشهر معالم المدينة المنورة التاريخية والحضارية.
فيما ضمّ معرض الخط العربي (المعمورة) الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والأبيات الشعرية المتعلقة بالمدينة المنورة وكذلك أسماء المدينة المنورة.




 جناح المدينة المنورة يجمع إنتاج 37 ألف طن من التمور في الجنادرية 

 
الجنادرية 28 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 09 ابريل 2013 م واس
تزخر منطقة المدينة المنورة بأنواع كثيرة من التمور، تعد من أجود وأفضل التمورعلى مستوى العالم، ومن أشهرها تمر العجوة، في حين يبلغ اجمالي ما تنتجه المنطقة من التمور سنوياً نحو 37 ألف طن.
وحرص جناح المدينة المنورة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 28" على إبراز مكانة التمور في مشاركته بمهرجان حيث يتصدر بائع التمور السوق الشعبي لبيت المدينة المنورة.
وكان لـ" واس " جولة في بيت المدينة المنورة، حيث التقت بالمعلم نواف يوسف، صاحب أحد محلات بيع التمور، الذي أفاد أن مشاركته في المهرجان جاءت منذ أكثر من 13 سنة مضت، موفرًا في محله مختلف أنواع التمور التي تجود بها نخيل محافظات منطقة المدينة المنورة.
ويُقبل زوّار جناح بيت المدينة على اختيار أنواع التمور من بين أكثر من30 نوعًا تميز بها إنتاج المنطقة التي تشتهر بالعجوة، والبرحي، والبرني العيص، والبيض، والحلوة، واللبانة، واللونة، والمشوكة، والمكتومي، والصفاوي، والصقعي، والروثانة، والسارية، والسكري، والنانة، والأفندي، والعنبرة، والسكرية الشرق، والسويدا، والشقري، والحلية، والخلاص، والربيعة والمجدول والربيعة .
ولفت يوسف النظر إلى أن محله يوفير أيضًا كميات من التمور بصور متنوعة منها "الفذ" وهو الذي يباع كما تم جنيه من النخيل بعد التنظيف و"التنك" المسمى المكبوس، وهو الذي يعبأ في علب مختلفة الأحجام، كما يسمى "المرقد" و"المطحون" وهو منزوع النوى، حيث يستخدم في أعداد الأطعمة والحلويات المختلفة، كما يوجد "الملوز" وهو المحشي باللوز.
وأبان المعلم يوسف أن الإقبال كبير جدًا على شراء التمور حيث يحرص زوار المهرجان على اقتناء مختلف أنواعه، يتصدرها "العجوة"، مضيفًا أن دخله من بيع التمور يصل إلى ثمانية آلاف ريال يوميًا.





«ابتدائية» 62 تحتفل بالمدينة عاصمة الثقافة

سعد الحربي (المدينة المنورة)
نظمت الابتدائية الثانية والستون في المدينة المنورة للبنات حفلا، بمناسبة اختيار المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، وتضمن الاحتفال أقساما متنوعة تحاكي عصر المدينة المنورة القديم والإسلامي والمعاصر.
وأبدعت المعلمات في إنشاء عدد من الأركان والأقسام لمحاكاة هذه المناسبة في المعرض الذي افتتحه نائب الشؤون التعليمية بإدارة المدينة حسن الحازمي.
وشمل المعرض الذي أشرفت عليه القائدة التربوية صفية الجهني العديد من الأقسام مثل دكان الحارة، ونعناع المدينة والورد، ركن الكتاتيب، بين الحاضر والماضي، ركن الألعاب، ركن التعتيمة والأكلات التراثية.




دراسة «معلّقة» لنقل سوق الأغنام إلى «العاقول»


سعد الحربي (المدينة المنورة)
كشفت مصادر لـ«عكاظ» عن وجود دراسة معدة بين عدة جهات من ضمنها أمانة منطقة المدينة المنورة لنقل سوق الأغنام والأعلاف من موقعه الحالي بطريق الأمير نايف بن عبدالعزيز «الجامعات سابقا»، إلى موقع آخر حيث وضعت الدراسة منطقة العاقول إحدى المناطق المناسبة لنقل سوق الأغنام إليه حاليا.
فيما وضع مقترح آخر وهو نقله للمنطقة المحاذية لطريق حائل الجديد بعد المطار، بعد أن أصبح موقعه الحالي يشكل إزعاجا ومصدرا للروائح الكريهة والتسبب في حوادث مرورية بسبب هروب بعض الماشية للطريق واعتراضها للمركبات والزحام الذي يشكل على الطريق العام في المواسم وما تصدر منه روائح كريهة وجذبه للحشرات وإزعاجه للمنازل والأسواق القريبة منه. وبينت المصادر أن الدراسة لم تستكمل حاليا لنقل السوق ولكن هناك مساع جادة تطلب نقل السوق خاصة بعد افتتاح مستشفى الحرس الوطني في الجهة المقابلة للسوق وعلى مقربة من سوق الأغنام في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة المنورة، لكن لم تقرر الدراسة كيفية الاستفادة من موقع السوق بعد إحاطته من جميع الجهات بسوق لحراج الخردوات وموقع معالجة مياه الصرف الصحي ومعارض السيارات.
فيما تسعى إدارة المرور إلى استحداث إشارة مرورية أمام مستشفى الحرس الجديد واحتمالية إغلاق إشارة سوق الأغنام والإبقاء على الإشارات الأخرى بعد تزايد عدد الإشارات المرورية على الطريق «طريق الأمير نايف» رغم أن بعضها فقط أوجدت لمنعطف من جهة واحدة.




20 دقيقة «ظلام» في مستشفى الملك فهد

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

انقطع مجددا التيار الكهربائي أمس عن مستشفى الملك فهد (شمالي المدينة المنورة)، مضيفا نقطة سوداء إلى المستشفى بعد تسرب مياه الأمطار والصرف الصحي. وشمل الانقطاع الذي استمر لمدة 20 دقيقة، جميع أقسام المستشفى الداخلية والخارجية، بما في ذلك العيادات، الأمر الذي تسبب في تذمر مئات المرضى ومراجعي المستشفى، خاصة بعد إلغاء الكثير من المواعيد المجدولة مسبقا.
واستنفرت إدارة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة كافة طواقمها الإدارية والفنية والطبية بعد انقطاع التيار الكهربائي، وذكر شهود عيان تواجد مدير صحة المدينة الدكتور عبدالله الطائفي يتجول في أقسام المستشفى للاطلاع على مراحل العمل والخدمات المقدمة. وبحسب ما ذكر مصدر في القسم الهندسي في مستشفى الملك فهد لـ«عكاظ» فإن المولدات الاحتياطية الخاصة بتوليد التيار الكهربائي البديل للمستشفى لم تعمل بشكل مباشر، حيث احتاجت إلى نحو 5 دقائق حتى تعمل بكامل طاقتها.
في المقابل اعترف لـ«عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بانقطاع التيار الكهربائي، مبينا أنه ناتج عن خلل من المصدر، مضيفا «المستشفى يملك مولدات كهرباء احتياطية عملت على الفور، وذلك بمجرد انقطاع التيار الكهربائي من المصدر، إلا أنها لم تتمكن من إيصال التيار الكهربائي إلى جميع أجزاء المستشفى، لكنها استطاعت تغذية الأقسام المهمة والحيوية في المستشفى بالتيار الكهربائي، مثل أقسام العناية المركزة»، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي لم يستمر إلا أقل من 10 دقائق استطاعت من خلالها المولدات الاحتياطية تغذية الأقسام المهمة فقط بالتيار الكهربائي.




المطالبة بـ"البدل" تحيل 9 موظفين بـ"أمانة" المدينة المنورة إلى التحقيق
" الوطن" نشرت شكواهم.. فأوقفت البصمة عنهم

عدد من الموظفين الذين أحيلوا للتحقيق
المدينة المنورة: جاسر الجهني 2013-04-09 10:44 PM 

بعد أن نشرت "الوطن" الأسبوع الماضي مطالبة عدد من موظفي الصيانة بأمانة منطقة المدينة المنورة بمساواتهم بزملائهم تحت عنوان "موظفو الصيانة بأمانة المدينة يشكون النقل التعسفي"، حيث أشاروا إلى أنهم محرومون من البدلات، فضلا عن نقلهم التعسفي، صدر قرار من مدير الموارد البشرية بالأمانة للحاسب الآلي، - تحتفظ "الوطن" بنسخة منه - بإيقاف البصمة عن 9 أشخاص ممن تقدموا لنشر قضيتم عبر "الوطن".

وأوضح عدد من الموظفين المعنيين بتلك المشكلة أن الأمانة أوقفت البصمة عنهم، لافتين إلى أنهم أحيلوا للتحقيق حتى يوافقوا على قرار نقلهم من القسم الذي تخصصوا فيه، مبينين أنهم يحملون شهادات أهلتهم للعمل فيه، ومفيدين أنه يطلب منهم الالتحاق بقسم آخر بعيد كل البعد عن تخصصاتهم.
وأكد كل من خليل الأحمدي وحسن المالكي وسعود الخطابي وقاسم العلاسي وخالد سليمان وباقي الموظفين بالقسم، في حديث إلى "الوطن"، أنه تم إيقاف البصمة عنهم وإحالتهم لتحقيق بعيد نشر مشكلتهم من خلال "الوطن".
وأشاروا إلى أنهم على الرغم من تقدمهم بشكوى لأمين المدينة المنورة في مبادرة منهم للبحث عن الحلول لديه، إلا أنه كلف لهذا مساعده لحل مشكلتهم، مشيرين إلى أنه زاد الأمور تعقيدا.
وأضافوا أنه بدلا من حل مشكلتهم ومساءلة المتسبب في الضرر، وذلك بناء على اعترافه أمامهم بما وقع عليهم من ظلم، أكد لهم أن بقاءهم تحت إدارة رئيسهم يسيء التقييم ويزيد الأمر تعقيدا، قائلا لهم: "لا نجد لكم حلا إلا الرضوخ لمطلب مديركم بالموافقة على النقل لإنهاء الصراع بينكم وبينه". 
ولفتوا إلى أن رئيس الصيانة والتشغيل، ومدير صيانة المعدات يتخذان موقفا حيالهم بسبب مطالبتهم بحقوقهم، ورفعهم شكاوى للأمانة وديوان المظالم، مطالبين بتدخل الجهات المعنية لوقف القرارات التعسفية التي صدرت من مديرهم في القسم واستغلاله لسلطته التي منحها النظام له، وأكدوا أنهم يعيشون حالة نفسية صعبة جراء الأضرار التي لحقت بهم نتيجة قرار النقل.
وأشاروا إلى أنهم كانوا يتوقعون حلا سريعا لمعاناتهم ورفع الضرر عنهم، لا الإيقاف وتحويلهم للتحقيق، خاصة أنهم محرومون من البدلات، وعدم مساواتهم بالموظفين الآخرين بمكافآت الحج عام 1433.
فيما أكد كل من عايد الحبيشي وأحمد عودة وحسن المالكي وباقي زملائهم أنهم ينشدون إلى رفع الضرر الذي وقع عليهم، مشيرين إلى أنهم سيتخذون كل السبل القانونية حتى يحصلوا على حقوقهم المشروعة بحسب تعبيرهم. يذكر أن الموظفين كانوا قد أوضحوا لـ"الوطن" أنه عند مطالبتهم بحقوقهم رد عليهم المسؤولون في القسم بأنه ليس مكتبا للضمان الاجتماعي لصرف مستحقاتهم لمكافآت دوام الحج، كما هددوا 38 موظفا بالنقل من قسم الصيانة في حال علمهم بأي مطالبة بحقوقهم، الأمر الذي أدى إلى إحالة جو العمل إلى بيئة مشحونة وعدم القدرة على الإنتاج في مثل هذه الأوضاع.
وأضافوا أن أحد زملائهم تم الاستغناء عنه، وإغلاق المستودع الذي يفتقد ما يدل على انتسابه للقسم لعدم وجود قطع للمعدات وتم نقله إلى مصير مجهول، مشيرين إلى أن الموظفين بهذا القسم علموا بأنه تم إبرام عقد مع شركة تحتضن موظفين أجانب للعمل بهذا القسم الذي يعج بموظفين سعوديين أكفاء تخولهم شهاداتهم للإبداع والتميز في مجال عملهم.



معلمات يشتكين ظلم الفئران والإدارة
العقود الموقعة بـ 5600 ريال والاستلام 1000

سماح ياسين (المدينة المنورة)

تقدم عدد من معلمات إحدى المدارس الأهلية في المدينة المنورة إلى «عكاظ»، حيث عرضن معاناتهن مع المدرسة اللاتي يدرسن فيها، وذلك بعد رفع شكواهن إلى الجهات المختصة ولم يتم البت فيها والمتعلقة بالرواتب والنظافة داخل المدرسة كما يدعين، حيث قالت إحدى المعلمات التي تعمل في المرحلة التمهيدية «لقد قررنا أنا وباقي المعلمات أن نعتصم يوما واحدا لكل مرحلة وذلك بعدم ذهابنا إلى المدرسة حتى نحصل على حقوقنا ومطالبنا، فرواتبنا لاتتجاوز 1500 ريال، ومع ذلك نحن من نقوم بعمل الوسائل التعليمية على حسابنا الخاص.
إضافة إلى أننا تقدمنا أكثر من مرة بشكوى إلى مالك المدرسة بخصوص الفئران التي تجول داخل فصول طالبات التمهيدي وتقوم بالتبرز في كل مكان، ما يتسبب في أذى للطالبات اللاتي من الممكن أن يتناولن هذه الفضلات ظنا منهن أنها شكولاتة أو حلوى، ولكن لم نجد أي اهتمام في ناحية النظافة، خصوصا بعدما تركت عاملات النظافة المدرسة بسبب حملة الجوازات التي زادت الوضع سوءا عن السابق.
و أكدت المعلمة (ا.هـ) معلمة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة أنها وباقي المعلمات يتقاضين رواتب لا تتجاوز 1000 ريال، فيما تحدثت معلمة التمهيدي (د.غ) نيابة عن باقي زميلاتها أنهن قررن الغياب الجماعي بسبب عدم تمكنهن من الحصول على مطالبهن، مؤكدة تذمر المعلمات من قلة النظافة ومن تدني رواتبهن. وقالت «لقد تقدمنا بالشكوى إلى مختلف الجهات المختصة للنظر بوضعنا، وتسجيل رواتبنا نحن معلمات التمهيدي في الموارد البشرية، حيث قال لنا المالك إنه يعمل على إجراءات التسجيل بالموارد، مع العلم أن العقد الذي وقعناه مكتوب فيه أن إجمالي الراتب 5600 ريال، ولكننا فوجئنا أن رواتبنا ألف ريال، ومع ذلك صمتنا ولم نعترض إلا بعد مرور كذا شهر على عملنا داخل المدرسة»، مشيرة إلى أن المعلمات اللاتي اعترضن على ذلك تم فصلهن من قبل المدرسة، كما قامت المشرفة بطردهن والتعامل معهن بطريقة سيئة وبعد ذلك تمت إعادتهن إلى العمل». «عكاظ» تحدثت الى مالك المدرسة ونقلت له شكاوى المعلمات فأكد أن إجراءات العمل مع الموارد البشرية ستنتهي في القريب العاجل والموضوع شبه منته وسيحل في القريب العاجل. و أضاف أن المعلمات اللاتي تم فصلهن تمت إعادتهن في الحال، حيث كان الفصل بسبب مشكلة مع الموارد البشرية.

تشويه السمعة

طلب مالك المدرسة من «عكاظ» ومن الجهات المسؤولة زيارة المدرسة للاطلاع على مستوى النظافة فيها، مشيرا إلى أن هناك عددا من عاملات وعمال النظافة الذين يقومون بعملهم بشكل يومي، مؤكدا أن كل ما يقال من شائعات غير صحيح وهدفه تشويه سمعة المدرسة.




طالبوا بسفلتة الشارع المؤدي للمسجد
أهالي «المغاربة»: التراب يخفي سجاد الصلاة

حسام كريدي (المدينة المنورة)
طالب أهالي حي المغاربة في المدينة المنورة، أمانة المدينة للمرة الثانية بالتدخل عاجلا لإيجاد حل جذري للشارع المؤدي إلى مسجد محمد خان، مشيرين إلى أن التراب يغطي سجاد المسجد الأمر الذي يجعل المصلين يسجدون فوق التراب، مؤكدين أن كثافة التراب والغبار الداخلة إلى بهو المسجد و أمامه أثقلت كاهل عامل النظافة الوحيد الذي بات عاجزا عن إزالة التراب. وتقدموا بشكوى مرة أخرى عبر صحيفة «عكاظ» عن تهالك الطرق المؤدية إلى المسجد وتحولها إلى مصدر للغبار والأتربة، كما لا يزال الحي يعاني مشكلة اختناقات حركة السير التي أربكت الأهالي إضافة إلى تدني مستوى الإصحاح البيئي فيه.
إلى ذلك أكد مدير عام فرع وزارة الأوقاف في منطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري وجود مؤسسة خاصة لنظافة المساجد وتم التعاقد معها لهذا الهدف، مشيرا إلى أن الأهالي يؤجرون في حال تعهدوا بنظافة المسجد، مبينا أن الأتربة التي تقع أمام المسجد ليست من مسؤوليتهم، بل من اختصاص الأمانة، مؤكدا أنهم سيقفون على وضع المسجد وعدد من المساجد الأخرى ومتابعة نظافتها أولا بأول.
من جهته، أفاد المتحدث الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي أنه يوجد عدد كاف من رجال المرور في الشوارع الرئيسية مثل طريق قربان وطريق قباء لفك الاختناقات المرورية، مؤكدا أنه إذا وجدت نقطة معينة تستدعي التدخل من رجال المرور سيجري الوقوف عليها، و عدا بدراسة مشكلة الحي وتأمين أحد رجل المرور لتنظيم حركة السير فيه.
أما المهندس يحيى سيف وكيل أمانة المدينة المنورة المساعد للخدمات فأكد أن أمانة المدينة تهتم بأحياء المدينة وستباشر هذا الحي من أجل حل جميع إشكالياته.




ثقوب خطيرة في ثوب طيبة الجميل
ولادات يومية للحفر وشوارع بديلة لتحاشي الزحام


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
لا يكاد يخلو شارع من شوارع المدينة المنورة من حفرة تعيق حركة السير, وتتسبب في إلحاق أضرار بمركبات المواطنين والمقيمين، وما يزيد الأمر سوءً هو تزايد هذه الحفريات بحيث لا تشرق شمس المدينة المنورة إلا وتولد حفرة جديدة أو تتسع رقعة أخرى، إذ أصبحت هذه الحفر التي تختلف في أحجامها وتتنوع في أشكالها، تنهش أجساد المركبات, الأمر الذي يدفع زائر المدينة المنورة إلى توخي الحذر الشديد عندما يسلك أي من المسارات الرئيسية المؤدية إلى المسجد النبوي الشريف, خوفا من أن تعيق حركته "حفرة" مفاجئة تتسبب في ضرر مركبته التي يقودها.
ولا تتوقف الأضرار عند تخريب المركبات، بل أصبحت صورة سيئة رسمتها ريشة الجهات المختصة بإنشاء وصيانة وتنظيم الطرق, ومثل الثقوب في ثوب "جميل".
"عكاظ" توقفت عند الكثير من الطرق والشوارع الرئيسية في منطقة المدينة المنورة, ورصدت عدستها عددا كبيرا من الحفريات التي بقي بعضها مكشوفا, وبعضها أحيط بسياج متهالك, والأخر منها بقي تحت مسؤولية الجهات المختصة.
وأكد عدد من أهالي وزوار المدينة المنورة أن الطرق الرئيسية والشوارع الرئيسية والفرعية باتت لا تخلو من لوحات الإعتذار التي تحمل عبارة "نأسف لإزعاجكم"، وذلك بسبب مشاريع البنية التحتية, وأعمال الصيانة المتكررة, والتي تفتقد إلى التنسيق المباشر بين الجهات المعنية، الأمر الذي يعرض الشارع لعمليات الحفر والردم لعدة مرات وعلى مدى أشهر، ما يسبب ارتباكًا شديدًا في حركة المرور، إضافة إلى الحوادث التي تحصد أرواح الأبرياء والتي يكون سببها تلك الحفريات.وشدد الأهالي على أنه لو حرصت الجهات المختصة على تنفيذ المشاريع وصيانتها بجودة عالية لما شاهدنا هذا الكم الكبير من الحفريات التي أصبحت "علامة فارقة" في طرق وشوارع طيبة الطيبة.
وقال حامد الحيدري إن المدينة المنورة تشهده تطورًا ملحوظًا في النهضة العمرانية ولكن لا تزال طرقنا متهالكة، على حد وصفه. وأضاف أنك تفاجأ بمدخل المدينة عند قدومك من جدة عن طريق خط الهجرة، بأعمال الصيانة التي أقامتها إحدى الشركات مؤخرًا، وكذلك عند قدومك من طريق القصيم. وطالب طارق بديوي أمانة المنطقة بتنفيذ آليات المراقبة على هذه الشركات المنفذة لأعمال الطرق وسرعة الإنجاز والدقة في التنفيذ والتقيد بشروط السلامة، وكذلك متابعة الأعمال أثناء تنفيذ المشروعات وفرض عقوبات مالية رادعة بحق المقاولين الذين ينفذون المشروعات بهذه الطريقة السيئة وعدم التعاقد معهم لتنفيذ مشروعات أخرى.
من جانبه قال نواف الرشيدي إن المشاريع تعددت ولا يكاد يمر يوم إلا ويشهد "ميلاد" مشروع جديد, وقد يكون في نفس موقع المشروع السابق, الأمر الذي يرهق مستخدمي الطرقات إضافة إلى تسبب الحفريات والصبات الخراسانية التي توضع أثناء صيانة الشوارع وتنفيذ المشروعات في تلف المركبات التي يتكبد أصحابها خسائر فادحة نظير صيانتها وإصلاحها. وذكر أن هذه المشروعات المتعثرة تعكس صورة سلبية عن المدينة المنورة, والتي تشهد إقبالا كبيرا من الزوار من خارج المملكة.
أما نهار المحمدي فأوضح انه نتج عن تعدد المشاريع وكثرة الحفريات "شوارع جديدة أنشأها" الأهالي, وذلك لاستخدامها كمسار بديل للابتعاد عن "شوارع الحفريات" . وأضاف أن المسارات البديلة أصبحت تستخدم أكثر من الشوارع الرئيسية, إلا أن هذه المسارات تفتقر إلى وسائل السلامة، ما يترتب عليه تكدس المركبات في طابور طويل يستغرق وقتًا طويلًا يتجاوز الساعات في بعض الأحيان، مسببًا في تأخر الكثير عن أعمالهم أو الطلاب عن مدارسهم، وخاصة في فترات الصباح الباكر.
من جانبه طالب عادل السناني بضرورة الاعتناء بالطرق والشوارع الرئيسية في المدينة المنورة , إضافة إلى ضرورة تكثيف الرقابة على المشاريع الرئيسية تقع في قلب المدينة خصوصا، لا سيما أن المدينة المنورة تشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار والمعتمرين على مدار العام.
إلى ذلك أكد مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي لـ"عكاظ" أن هناك إدارة مختصة مهمتها متابعة المشاريع الحكومية, مشددا على أن هناك جهوداً كبيرة تبذلها الجهات المختصة في أمانة المنطقة لرصد المشاريع المتعثرة إضافة إلى الحفريات في كل الشوارع والأحياء.
وأشار المهندس عايد البليهشي إلى أن هناك آلية عمل للقضاء على عدد كبير من تلك الحفريات من خلال مشاريع الصيانة, مؤكدا التصدي لكل الشركات المخالفة والمتعثرة من خلال سلسلة من الإجراءات التي تمنع تكرار هذه الحفريات في شوارع وأحياء المدينة المنورة.




5 فرق تباشر إخماد حريق فندق بمركزية المدينة

أحمد الرشيدي- المدينة المنورة
الأربعاء 10/04/2013
أكد المتحدث الإعلامي لادارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني ان خمس فرق من الدفاع المدني مصحوبة ببعض الآليات المساندة والسلالم تباشر إخماد حريق نشب في فندق» مكارم السعادة» في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة وكانت غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة قد تبلغت عن الحريق في احدى الغرف بالدور الرابع من الفندق، و اقتصر الحريق على شنطتين فقط- حسب المعلومات الأولية - و كثافة دخان بالمبنى . وأكد أنه تمت السيطرة على الحريق و إخلاء الفندق دون أي اصابات او تدافع و لله الحمد.. وجار حاليا طرد الدخان من المبنى لافتا أنه سيتم الموافاة بالتفاصيل لاحقا .




حريق جزئي بمستودع مستلزمات طبية في ينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

تمكنت فرق الدفاع المدني أمس، من إخماد حريق في مستودع للمستلزمات والتموين الطبي بالقرب من مستشفى ينبع العام القديم، ونجحت فرقتا إطفاء وفرقة إنقاذ في السيطرة على الحريق قبل انتقاله إلى بقية المستودعات والأبنية المجاورة، إلا أن الدخان الكثيف وحرارة اللهب زادت من الإضرار المادية في الموقع، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة سبب الحريق مع احتمالية وجود شبهة جنائية.
إلى ذلك، فتحت الشؤون الصحية بينبع تحقيقا لمعرفة سبب الحريق وتقدير الخسائر، فيما تم نقل باقي المستلزمات الطبية إلى مبنى الطوارئ بمستشفى ينبع القديم.
وذكر الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على حريق داخل مستودع للمستلزمات الطبية وحصره في مساحة صغيرة، قبل انتقاله لبقية المستودع ولم تسجل أية إصابات.




“المدني” يسيطر على حريق بكبينتين بمخطط الربوة بالمدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأربعاء 10/04/2013
سيطرت فرق الدفاع المدني صباح أمس بالمدينة على حريق نشب بكبينتين (بركس) التابعة لإحدى شركات المقاولات تم استخدام إحداهما لسكن الحارس و بداخلها مواد للبناء والأخرى مكتب إداري داخل مخطط سكني بالربوة، ونتج عن الحريق خسائر مادية بعد احتراق كامل الكبائن و بداخلهم مواد للبناء والتي تشرف وتنفذ الشركة عدة مشروعات صرف صحي وتمديدات مياه داخل المخطط وباشر الحادث فرقتان من الدفاع المدني والأدلة الجنائية للموقع.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة العقيد خالد الجهني أن غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني قد تلقت صباح أمس السادسة والخمس والأربعين بلاغا عن وقوع حادث حريق داخل كبينتين بمخطط الربوة تابعة لإحدى الشركات وعلى الفور تم تهيئة فرقتين لمباشرة الحادث وأوضح العقيد الجهني أن الحريق وقع داخل كبائن (بروكسات) إحداهما استخدمت سكنا للحارس والأخرى مكتب إداري تابعة لإحدى الشركات فيما تم تسليم الموقع للشرطة لاحتمال وجود شبهة جنائية.





الدفاع المدني يؤكد الشبهة الجنائية في حريق المستودع الطبي بينبع

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 10/04/2013
 
أحال الدفاع المدني بمحافظة ينبع قضية حرق المستودع الطبي التموين الطبي التابع للشؤون الصحية بمحافظة ينبع الى شرطة ينبع وذلك لوجود شبهة جنائية أدت إلى حرق المستودع واتلاف كامل محتوياته. وكان حريق قد اندلع صباح أمس الثلاثاء في المستودع التابع للتموين الطبي في مستشفى ينبع القديم وأدى الحريق إلى التهام جميع المستلزمات الطبية الموجودة داخل المستودع واتلافها.
وذكر مصدر بالدفاع المدني بينبع لـ»المدينة» ان الحريق كان في المستودع التابع للقطاع الصحي بينبع ومقره في المستشفى القديم، ومساحة المستودع 15مx5م، ويحتوي المستودع على المستلزمات الطبية البلاستكية والورقية وأقنعة وأنابيب وأضاف انه تم احتراق الزاوية الجنوبية الشرقية من المستودع ولكن جميع محتويات المستودع اتلفت وأصبحت غير مناسبة للاستعمال وذلك بسبب تأثرها بالدخان والحرارة.
وقال ان تمت السيطرة على الحريق في الساعات الاولى من البلاغ ولكن الذي استغرق وقتا هو عملية اخراج الدخان والحرارة الموجود في المستودع، وأضاف أنه تم الاستعانة بفني للكشف عن مصدر الحريق حيث أنه يوجد مكيف داخل المستودع وعند معاينته لم نجد أي اثار للتماس كهربائي وتم استبعاد فرضية الالتماس الكهربائي ولم يبق سوى مصدر حرارة خارجي هو السبب في اشعال الحريق بالمستودع الطبي وبالتالي تم تحويل كامل القضية الى شرطة ينبع للتحقيق فيها. وذكر الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني ان عمليات الدفاع المدني تبلغت صباح أمس الثلاثاء في الساعة التاسعة عن وجود حريق في المستودع التابع للتموين الطبي في مستشفي ينبع القديم، وأضاف أن الحريق أدى لإتلاف جميع محتويات المستودع وهو يحتوي على مستلزمات طبية، وشارك في إطفاء الحريق عدد 3 فرق من إنقاذ وإطفاء، ولم تحدث أي اصابات ولله الحمد، وقال الجهني: إنه تم تسليم موقع حريق المستودع الطبي التابع للتموين الطبي بمستشفى ينبع القديم إلى شرطة ينبع وذلك لوجود شبهة جنائية تسببت في حرقه.




شرطة المدينة تطيح بسارق الآيفون خلال ساعات من جريمته


موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 10/04/2013
اطاحت شرطة المدينة المنورة بسارق وافد خلال ساعات من ارتكابه للجريمة وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة العقيد فهد بن عامر الغنام إن بلاغا ورد لمركز شرطة المنطقة المركزية يفيد عن تعرض غرفة مواطن بأحد الفنادق بالمنطقة المركزية للسرقة أثناء خروجه للصلاة في المسجد النبوي الشريف، حيث سرق من داخلها جهاز جوال من نوع آيفون و مبلغ ٢٠٠ ريال وبناء على البلاغ تم تشكيل فريق من أفراد قسم البحث بشرطة المنطقة المركزية بقيادة مدير المركز العقيد محمد الأحمدي، وبإشراف مباشر من قبل مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي. لتتبع حركة مرتادي الفندق، وبالبحث والتحري وجمع المعلومات تم التعرف على هوية الجاني وبالبحث عنه تم القبض عليه واتضح انه من جنسيه عربية ثلاثيني العمر،واثناء التحقيق معه ورد بلاغ من قبل إحدى الزائرات من جنوب أفريقيا تسكن في نفس الفندق عن سرقة شنطتها من الغرفة وبها 3900 ريال و 100 دولار وبالتحقيق معه اعترف بارتكاب سرقة المواطن والزائرة الافريقية وتم اعادة المسروقات لاصحابها. كما اعترف بعدة سرقات اخرى، وتم تصديق اعترافه شرعا.




تصحبه رياحٌ مُثيرة للأتربة ويشمل الطريق السريع بين مكة والمدينة
"الأرصاد": انخفاضٌ تدريجي لدرجات الحرارة على شمال المملكة ووسطها

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، انخفاضا تدريجياً لدرجات الحرارة على شمال شرق والأجزاء الشمالية من وسط المملكة يُصحَب بنشاطٍ في الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة والغبار, ويشمل ذلك الطريق السريع بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاءٍ من شرق المملكة، خاصةً الجنوبية منها.




"الشورى" يتراجع عن إلغاء "تدبيل" مخالفات ساهر ويوصي بخفض رسوم رخص القيادة والتجديد

أوصت لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى بتعديل رسوم رخص القيادة بأنواعها ليكون الرسم السنوي 20 ريالاً بدلاً من 40 وقيمة التجديد السنوي 20 ريالاً كذلك، عازية توصيتها إلى كون قيادة السيارة من الحقوق الأساسية للمواطنين والمقيمين بشروطها.

كما أوصت بأن تكون مدة صلاحية رخصة القيادة الخاصة والدراجات الآلية من سنتين إلى عشر سنوات فيما بقية أنواع الرخص خمس سنوات.

وفي الصدد ذاته، فقد تراجعت اللجنة وفقا لصحيفة "الرياض" عن التوصية بتعديل مادة نظام المرور المتعلقة برفع الحد الأعلى لقيمة المخالفة المرورية بعد مرور 30 يوماً من تحريرها على المخالف.




الصندوق العقاري يدرس تأجيل السداد 5 سنوات.. ويعيد طرح القرض الاستثماري

04-09-2013 11:01"الأنباء السعودية" متابعة"
 يدرس صندوق التنمية العقاري حالياً تأجيل فترة السداد للصندوق حتى خمس سنوات، وإعادة طرح القرض الاستثماري للمطورين والأفراد.

وقال مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد بن علي العبداني إن الخطوات التطويرية ستحفز توجه الصندوق في هذا الجانب، مرحبا بالمطورين الراغبين في تسويق وحداتهم السكنية على المستحقين للقروض الذين صدرت الموافقة لهم من قبل الصندوق.

وجاء تصريح العبداني خلال مشاركته أمس في ورشة "آلية عمل صندوق التنمية العقاري في ظل أنظمة الرهن العقاري وكيف يمكن أن يسهم الصندوق في حل مشاكل الإسكان" ونقلتها صحيفة "الرياض".

ورحب العبداني بالتعاون مع جمعيات الإسكان، لدعم تمليك المواطنين، مشيرا إلى أن الصندوق يرحب بأي توجهات أو أفكار تدعم التمكين الإسكاني للمواطنين.

وأكد العبداني على أن التوسع الجديد في فرع الصندوق العقاري بالرياض سيشهد تطويراً في الآليات حيث سيضم قسماً للمطورين، وآخر للممولين.




الشريف لـ "الوطن": "نزاهة" لن تشهر بالمفسدين
رفض التعاون مع خبرات "أجنبية".. وأكد الكشف عن مشاريع "فاسدة"
محمد الشريف

الرياض: محمد الحليلي 2013-04-09 11:16 PM 

قطع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف الطريق أمام المطالبين بالتشهير بالمفسدين، والمتورطين في حالات الفساد، مشيراً إلى أن "التشهير" عبارة عن "عقوبة"، وهي تصدر ضمن الأحكام الشرعية في القضاء، وليست من اختصاصات الهيئة.
وقال الشريف في تصريح لـ"الوطن" عقب ندوة تناولت "الفساد المالي والإداري، إن "نزاهة" لا تفكر إطلاقاً في الاستعانة بخبرات أجنبية في عملها، رافضاً بشكل قطعي حدوث ذلك. وأضاف "الهيئة نشأت وقامت على أيد وطنية، ولم تستعن حتى الآن بأي شخص من غير المواطنين السعوديين، وستظل كذلك".
جاء ذلك بعد تقديم عضو مجلس الشورى اللواء الدكتور عبدالله السعدون مقترحاً، بالاستفادة من التجارب الأجنبية في القضاء على الفساد، وإشراكها في تطوير عمل الهيئة بحيث "نبدأ من حيث انتهى الآخرون".
ورداً على المطالبات المتعددة بالكشف عن رؤوس الفساد، والانتهاكات في المشاريع الضخمة، قال الشريف "أدعو المواطنين إلى أن يدلونا على مواطن الفساد، ونحن نكشف ما يصل إلينا".
"الوطن" سألت رئيس "نزاهة" عما إذا كان مقتنعاً بما حققته الهيئة، وحجم المشاريع التي كشفت عنها، فأكد أنه مقتنع بشكل تام، وأضاف "هذا ما يصلنا من المواطنين، وأهم شيء لدينا هو المشاريع وأن تنفذ في وقتها، وما نكشفه عن المشاريع نعلنه".
وحول تطبيق عقوبة التشهير بالمفسدين، شدد على أن "هذا ليس بيدنا، فالتشهير عقوبة لا تكون إلا بعد صدور الأحكام الشرعية".





فقيه: الاستقدام زاد بسبب الإنفاق الحكومي وتعديلات على نظام العمل قريباً

 قال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن مهلة الثلاثة أشهر التي حددها المقام السامي لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لأنظمة العمل كافية لإنجاز المهمة، لافتاً إلى أن وزارته تعمل مع وزارتي الداخلية والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ الحملة وإكمال عملية التصحيح بكل سهولة وشفافية.

وأوضح فقيه أن الوزارة تسعى لإنجاز عملية التصحيح من خلال نظام التعاملات الإلكترونية ووسائل التقنية الحديثة المرتبطة بكثير من الخدمات المتصلة بعملية التصحيح آليا، لافتاً إلى أن وزارته تهدف لإتاحة فرص التوظيف للسعوديين وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة والحد من الاستقدام.

وفي سياق متصل، أشار فقيه إلى أن الفترة الماضية شهدت تزايداً في عمليات الاستقدام وإصدار التأشيرات للقطاع الخاص، مرجعاً ذلك إلى التزايد الهائل في الإنفاق الحكومي الذي نتج عنه نمو واسع في المشاريع التنموية، متوقعاً أن تنخفض طلبات الاستقدام خلال عملية التصحيح "الثلاثة أشهر"، حيث ستكون الفرصة متاحة للمنشآت الخاصة لسد حاجتها من العمالة الموجودة في الداخلي عن طريق نقل كفالتها، حسب قوله.

وأشار إلى أن حملة تصحيح أوضاع العمالة ستعمل على زيادة معدلات التوطين في وظائف القطاع الخاص، مبيناً وفقاً لـ "عكاظ"، أن منشآت النطاقين الأحمر والأصفر ستعمل على رفع نسب التوطين لديها لتصحيح أوضاع عمالتها تفادياً للعقوبات.

وفيما يتعلق بإمكانية إدخال تعديلات جديدة على نظام العمل، قال فقيه إن وزارته بحاجة إلى إجراء تعديلات في نظام العمل، خاصة في ضوء المستجدات والمتغيرات في سوق العمل، حسب تعبيره، مؤكداً أنه تم رفع اقتراح للمقام السامي بالتعديلات المقترحة، التي تتم دراستها حالياً من قبل مجلس الشورى.




المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية: 
إحالة «6350» موظفاً وموظفة للتقاعد الشهر القادم 

الجزيرة - واس: 

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخنين أن عدد الموظفين والموظفات الذين سيحالون على التقاعد لبلوغهم السن النظامية (60) عاماً بتاريخ 30- 06-1434هـ، سيصل إلى (6350) موظفاً وموظفاً، منهم (2885) موظفا وموظفة في سلم الموظفين العام، و(1789) موظفاً وموظفة في سلم المستخدمين، فيما سيبلغ عدد المتقاعدين في سلم المستويات التعليمية (913) موظفاً وموظفة, يأتي بعد ذلك سلم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بواقع (495) موظفاً وموظفة، في حين سيكون عدد المتقاعدين في سلم الوظائف الصحية (268) موظفاً وموظفة. 





معلمات تجاوزن «كفايات» للتربية يتساءلن: لماذا لا يتم توظيفنا ؟!! 
التربية: اجتياز اختبار الكفايات لا يعني التوظيف 

الجزيرة - ليلى مجرشي: 

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني لـ»الجزيرة» أن تجاوز اختبار كفايات المطبق للمعلمين والمعلمات لا يعني الحصول على الوظيفة، مشيراً إلى أن اختبار كفايات هو شرط للحصول على الوظيفة التعليمية. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تساءلت معلمات ينتظرن الحصول على فرص «وظيفية»، عن إمكانية تعيينهن بعد نجاحهن في اجتياز اختبار « كفايات»، الذي تحول فيما يبدو إلى التحدي الأكثر سهولة أمام توظيف المعلمات وتعيينهن في التعليم العام، وذلك عقب أن ارتفع عدد المعلمات اللاتي تجاوزن اختبار كفايات المعلمات في التجربة الأولى، مقابل عدد الوظائف المتاحة من قبل وزارة الخدمة المدنية. 

وتشير الأرقام الأخيرة أن عدد المعلمات اللاتي تجاوزن اختبار كفايات المعلمات في تجربته الأولى بلغ نحو 50 % من المتقدمين، وسط توقعات بأن ترتفع نسبة الاجتياز إلى أكثر من 60 % في التجربة الثانية. 

من جهة أخرى، قالت نورة السعيد وهي معلمة نجحت في اجتياز اختبار كفايات المعلمات في تجربته الأولى :»حصلت على نسبة جيّدة في اختبار كفايات المعلمات، في تخصصي الذي أنوي العمل به، ولكن هل اجتياز قياس يعني توظيفنا، إن لم يتم توظيفنا خلال 3 سنوات سيكون هنالك اشتراط ينص على إعادة الاختبار، وحقيقةً أنه أمر لا نتمنى حدوثه». 

وطالبت السعيد بضرورة توسيع قاعدة توظيف المعلمين والمعلمات، وقالت «نلاحظ ارتفاع عدد المعلمين والمعلمات الأجانب في المدارس الخاصة، كما أن بعض المدارس الحكومية يعمل بها أجانب، طالما أن هنالك أجانب فإن العملية تعني الاحتياج لذلك لماذا لا يتم توظيف المعلمين والمعلمات السعوديين لشغل هذه المناصب؟؟». 

وأكدت السعيد أن اختبار كفايات المعلمات لم يكن صعباً، مشيرةً إلى أنه مجرد تحد مع النفس لمن يثق في قدراته، وأضافت «كثيراً من زميلاتي اجتزن الاختبار ولكنهن ينتظرن الأهم وهو توظيفهن». 

من جهة أخرى، أكدت أمل الغامدي وهي معلمة أخرى نجحت في اجتياز اختبار كفايات المعلمات، أن بعض المعلمات اللاتي لم يجتزن الاختبار أبدين سخطاً كبيراً على هذا الاختبار، إلا أنها استدركت قائلةً «أمامهن فرصة إعادة الاختبار، لذلك من المهم أن يستعدن جيّداً لتجاوزه، بحيث أن لا يكون هذا الاختبار عقبةً أمام توظيفهن». 

وطالبت الغامدي وزارة «التربية والتعليم» بضرورة توظيف المعلمات اللاتي اجتزن اختبار كفايات المعلمات، وقالت «اجتزنا الاختبار.. فلماذا لا يتم توظيفنا إذن». 

يشار إلى أن المركز الوطني للقياس والتقويم «قياس» كان قد كشف في وقت سابق، عن مشروع جديد من المتوقع أن يرى النور خلال الشهرين المقبلين، حيث يتعلق هذا المشروع في إيجاد بوابات تدريب إلكترونية ونماذج معتمده أمام المعلمات الراغبات في الدخول لإجراء اختبار الكفايات. 

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة الاختبارات المهنية في مركز «قياس» الدكتور عبد الله السعدوي:»السبب في تأخير منح المعلمات فرصة التدريب الإلكتروني لاختبار الكفايات، هو وجودنا في مرحلة انتقالية تأتي ما بين النظام القديم الذي ينص على وجود اختبار واحد كما هي متطلبات وزارة التربية والتعليم السابقة، والتطوير لإيجاد نظام حديث يتم من خلاله إجراء اختبارين عام وخاص». 



بدل انتقال الملازم والملازم أول 700 ريال و 600 بدل خطر

 

أقر مجلس الوزراء يوم أمس الأول تعديلات على نظام خدمة الضباط والأفراد أوصى بها مجلس الشورى لدى مناقشته للنظام مؤخرا.
وجاء تعديل البند الخامس من بدل النقل للضباط، في الفقرة أ من المادة 59 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «يصرف بدل الانتقال الشهري للضباط حسب الفئات التالية : فريق أول يعامل معاملة مرتبة الوزير، فريق المرتبة الممتازة، لواء المرتبة 15، عميد 1200 ريال، عقيد ومقدم ورائد 900 ريال، نقيب وملازم أول وملازم 700 ريال».
وفي ما يتعلق بعلاوة عدوى وضرر تعدل المادة 57 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «تصرف علاوة عدوى وضرر بمعدل 750 ريالا شهريا للضباط الذين يعملون في أقسام الأمراض المعدية أو الأشعة أو المختبرات»، وبالنسبة لعلاوة الخطر للضباط تضمنت التوصية تعديل المادة 76 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «تصرف علاوة خطر بمعدل 600 ريال شهريا للضباط الذين تقضي طبيعة عملهم التعرض للخطر أو الذي يعمل بنفسه في المواد المتفجرة كعمليات الأبحاث والصناعات التي تدخلها المواد المتفجرة والمفرقعات وعملية صيانتها أو تخزينها أو عملية تفجيرها، كذلك الضابط المهندس الحاصل على دورة المهندسين ويعمل في وحدات المواد المتفجرة، ولطاقم الطائرة ما عدا الطيار والضباط مشغلي أنظمة التسليح في الطائرة المقاتلة، وتصدر لجنة الضباط العليا لوائح تحدد فيها الوظائف التي تستحق علاوة الخطر المنصوص عليها في هذه المادة».
كما تضمنت التوصية رفع علاوة العدوى والضرر الواردة بجدول العلاوة الأخرى فقرة ب المرفق بنظام خدمة الأفراد إلى 750 ريالا شهريا.
وأشار البند العاشر في علاوة الخطر للأفراد، إلى رفع علاوة الخطر الواردة بجدول العلاوات الأخرى فقرة أ المرفق بنظام خدمة الأفراد إلى 600 ريال شهريا.
وجاء في البند 11 تعويض الضباط في حالة التقاعد بسبب العجز عن العمل أو التقاعد لبلوغ السن النظامية أو الوفاة، تعديل المادة 154 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ لتكون بالنص التالي «يصرف للضباط ما يعادل راتبه الفعلي لستة أشهر في الحالات التالية:
أ ــ الإحالة إلى التقاعد بسبب العجز عن العمل.
ب ــ الإحالة للتقاعد لبلوغه السن النظامية.
ج ــ الوفاة، وفيما عدا هذه الحالات تصرف له راتب شهرين إذا انتهت خدماته لأسباب غير تأديبية وتعتبر هذه المبالغ عوضا عن ترحيل الضابط وعائلته وأمتعتهم».
وتضمن البند 12 تعويض الفرد في حالة التقاعد بسبب العجز عن العمل أو التقاعد لبلوغه السن النظامية أو الوفاة، تعديل الفقرة أ من المادة 26 من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 وتاريخ 24/3/1397هـ لتكون بالنص التالي «يصرف للفرد عند انتهاء خدمته ما يعادل راتبه الفعلي لستة أشهر بالنسبة للحالات الواردة في الفقرات ب، هـ، ط من المادة 56 من هذا النظام، وفيما عدا هذه الحالات يصرف له ما يعادل راتبه الفعلي لأربعة أشهر إذا انتهت خدماته لأسباب غير تأديبية، فإن عاد للخدمة وتقاعد تصرف له تلك المكافأة بعد أن يحسم منها ما تقاضاه عند تركه الخدمة السابقة، على ألا يقل ما يصرف له عند الإحالة إلى التقاعد عن راتبه الفعلي لشهر واحد».




نصف المرشحات للوظائف التعليمية لم يجتزن اختبار "الكفايات"


كشفت مصادر أن ما يقرب من 45 ألف مرشحة لوظائف تعليمية، من مجموع 90 ألف تقدمن، لم يجتزن اختبار الكفايات الأول الذي نظّمه المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".

وكان مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام في مركز "قياس" إبراهيم بن محمد الرشيد، قد أوضح نهاية مارس الماضي عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى، أن الاختبار اقتصر على عدد من التخصصات، وأن المرحلتين الثانية والثالثة ستشملان باقي التخصصات، مشدداً على ضرورة التزام المتقدمات بالتسجيل في اختبار التخصصات المناسبة لمؤهلاتهم, وعدم تفويت الفرصة عليهن بسبب التسجيل في تخصص غير تخصصهن.

وأكد الرشيد أنه تم استيعاب أعداد كبيرة من الخريجات في مختلف التخصصات، وذلك بناءً على القرار المشترك لكل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بالبدء في اشتراط اجتياز اختبار الكفايات للمعلمات بدءاً من تعيينات العام الدراسي القادم (34-1435هـ).

يذكر أن اختبار كفايات المعلمات تناول أربعة أجزاء أساسية وهي (المعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير العددية، والمعايير التخصصية)، وعقد على ثلاث مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، وسيتم تحديد مواعيد المرحلة الثالثة قريباً.




"حافز": 1.65 مليون "عاطل" استفادوا من الإعانة.. و117 ألفاً تم توظيفهم

كشف البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل "حافز" أنه تم توظيف 117 ألف مسجل في قواعد بيانات حافز حتى الآن، موضحاً أن 87 في المئة منهم وُظفوا في القطاع الخاص، و13 في المئة في القطاع العام.

وأشارت إحصاءات البرنامج وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن 1.658 مليون من الباحثين والباحثات عن عمل استفادوا من الدعم المالي منذ انطلاق البرنامج العام الماضي، حيث بلغت نسبة الذكور منهم 14 في المئة، والإناث 86 في المئة.




العمل: وضع تشريعات لإنشاء "اتحاد عمال للسعوديين"


تعتزم وزارة العمل وضع التشريعات والتنظيمات لإنشاء "الاتحاد العام لعمال المملكة"، يهدف إلى تحسين مستوى العاملين السعوديين في المنشآت الكبرى التي يعمل فيها 100 عامل سعودي فأكثر.

وحسب رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية، وفقاً لصحيفة "المدينة"، فإن "الاتحاد" سيهتم بتحسين زيادات رواتب العاملين وترقياتهم وحصولهم على امتيازات العمل الممكنة، بالإضافة إلى تصحيح بيئة العمل والصحة والسلامة المهنية وكل ما يتعلق بشروط التعاقد بين صاحب العمل والعامل ورفع تظلماتهم للقنوات الرسمية.

وأوضح نضال محمد رضوان، أن فكرة إنشاء اللجان العمالية جاءت بعد أن أصبحت المملكة عضوا في منظمة العمل الدولية والذي كان من شروط العضوية هو إيجاد تنظيمات عمالية طبقا للمعايير الدولية، لافتاً إلى أنه يحق للعاملين إنشاء هذه اللجان داخل المنشآت بالانتخاب دون الحصول على موافقة صاحب العمل.




كبير وزراء الهند: سنطلب من السعودية تمديد مهلة تصحيح أوضاع "العمالة المخالفة" 3 أشهر إضافية

تعتزم الحكومة الهندية التقدم بطلب رسمي للمملكة لتمديد فترة العفو التي وجه بها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز 3 أشهر إضافية، وذلك من خلال مقترح سيقدم إلى وزارة العمل يهدف لوضع حد نهائي لمشكلة العمالة الهندية.

وقال كبير وزراء الهند أومان تشاندي أول من أمس وفقا لصحيفة "الوطن" إن الهند ستطلب كذلك إمكانية انتقال العامل من كفيل لآخر، إضافة لإمكانية تغيير المهنة ومكان الإقامة لمرة واحدة فقط، وأن تسمح وزارة العمل السعودية بتصحيح وثائق العمالة المخالفة العاملة لدى كفيل مختلف أو تحت مسمى وظيفي مخالف.

وأوضح أن السفارة ستمنح إذن السفر للعمالة التي سجل بحقها بلاغات هروب من قبل الكفلاء، شريطة ألا يكونوا متورطين بقضايا جنائية.




أرباح "المصارف" تدفع السوق السعودية لاختراق الـ 7200 نقطة
"الراجحي" يربح ملياري ريال و"الإنماء" 221 مليون ريال
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
متعاملون في سوق الأسهم السعودية
ساهمت النتائج الإيجابية التي أعلنتها بعض المصارف السعودية في دفع المؤشر العام لسوق الأسهم لاختراق مستوى الـ 7200 نقطة خلال جلسة تعاملات اليوم، وذلك لأول مرة منذ عام تقريباً، محققاً مكاسب بلغت 0.5%، عند 7229 نقطة، وسط تداولات تجاوزت الـ 3 مليارات ريال.
ولقيت السوق دعما واضحاً من مكاسب عدد كبير من أسهم قطاع المصارف وكذلك بعض أسهم شركات البتروكيماويات.
وارتفع سهم الراجحي بنسبة 1.1% خلال الجلسة، مسجلا سعر 67 ريال، واستقر سهم الإنماء عند سعر 13.25 ريال، وزاد سهم سابك بـ 1.3% إلى سعر 98.75 ريال.

وكشفت نتائج أعمال مصرف الراجحي السعودي، عن تحقيق صافي ربح 2.052 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي 2013، مقابل 2.011 مليار ريال للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع قدره 2%، ومقابل صافي ربح بلغ 1.911 مليار ريال حققها في الربع الأخير من عام 2012، وذلك بارتفاع قدرة 7.4%.
وأرجع المصرف في بيان له على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول"، سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات، فيما يعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض مصاريف العمليات.

وأوضح البيان أن ربحية السهم خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 1.37 ريال, مقابل 1.34 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الأول 3.526 مليار ريال، مقابل 3.427 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3%، وبلغ صافي ربح التمويل والاستثمارات خلال الربع الأول 2.409 مليار ريال ، مقابل 2.328 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، بنمو 3.5%.

وفي السياق ذاته حقق مصرف الإنماء صافي ربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 221 مليون ريال، مقابل صافي ربح 150 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 47% ومقابل صافي ربح للربع السابق 208 مليون ريال وذلك بارتفاع قدرة 6%.
وعزا المصرف سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس الى نمو عمليات المصرف والزيادة في دخل العمليات، فيما يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى نمو عمليات المصرف والزيادة في دخل العمليات.
وبلغ ربح السهم خلال فترة الثلاثة أشهر 0.15 ريال، مقابل 0.10 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.




الصبان: المملكة تملك أحد أكبر خمسة احتياطات للغاز الصخري في العالم

جدة - نايف الراجحي وفهد الزهراني
الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠١٣


كشف الخبير النفطي الدكتور محمد سالم سرور الصبان، أن احتياطات السعودية من الغاز الصخري تصل إلى 660 تريليون قدم مكعبة، وهي تقارب الاحتياط الأميركي البالغ 870 تريليون قدم مكعبة، ما يجعل المملكة تملك واحداً من أكبر خمسة احتياطات للغاز الصخري في العالم، موضحاً أنه يجري العمل حالياً على تطوير تقنية جديدة لاستخراج الغاز الصخري من دون الحاجة إلى المياه العذبة، وهي تقنية «الحفر الجاف».

وأكد أن تطوير تلك التقنية سيفيد السعودية في استغلال احتياطاتها من الغاز الصخري، خصوصاً أنها تواجه تحدياً كبيراً في استخراجها، بسبب شح مواردها من الماء العذب الضروري لاستخراج هذا النوع من الغاز.

وقال الصبان الذي شغل حتى وقت قريب منصب كبير الاقتصاديين لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي، خلال حفلة تكريم له مساء أول من أمس في إثنينية عبدالمقصود خوجة في جدة، إن السوق النفطية تشهد متغيرات هيكلية كبيرة في جانبي العرض والطلب بدأت تؤثر في شكل حقيقي فيها، لافتاً في هذا الصدد إلى التأثير الكبير المتوقع نتيجة لإنتاج النفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى.

وفي جانب العرض، لفت إلى ظهور «ثورة النفط والغاز الصخري»، الذي دخل في شكل مفاجئ إلى السوق في الأعوام الخمسة الأخيرة، بعد تطوير تقنيات باستخدام الماء العذب والرمال ومواد كيماوية تساعد في استخراج هذه الاحتياطات كما هو حاصل في الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن التوقعات الراهنة تشير إلى أن إنتاج أميركا من الغاز الصخري سيصل إلى أكثر من عشرة ملايين برميل بحلول العام 2017 متجاوزة السعودية وروسيا، وأنها ستحقق الاكتفاء الذاتي في العام 2025.

ولفت الصبان إلى توقعات بتأثيرات الغاز الصخري في دول الخليج وفقدان مكانتها الاستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة، بسبب استغنائها عن نفط المنطقة وقال: «طالما تستورد الولايات المتحدة برميلاً واحداً من الخارج، فلن تستغني سياسياً عن الشرق الأوسط، ومع ذلك فإن استقلالها التام في مجال الطاقة سيؤثر في طبيعة مواقفها السياسية».

وشدد على أهمية السعودية كمصدر آمن وموثوق للنفط، إذ أثبتت قدرتها على المحافظة على توازن السوق العالمية، وسد النقص في المعروض النفطي في السوق.

وعن حماسته لإنشاء صندوق سيادي سعودي على غرار صناديق أخرى عالمية وخليجية، قال الصبان: «اعتقد أنه ضرورة، نعيش الآن في عصر ذهبي، عائدات الدولة تقدر بمئات بلايين الدولارات، وسعر برميل النفط يفوق 100 دولار، وحجم الإنتاج يراوح بين تسعة و10 ملايين برميل يومياً، وعلينا ألا ننسى تجربة الدولة في أوائل الثمانينات عندما تراجع سعر البرميل إلى أقل من ثمانية دولارات فقط، وعجزت الدولة عن توفير موارد كافية لتمويل الموازنة، ما دفعها إلى الاقتراض. علينا أن نتوقع الأفضل، لكن لا بد أن نخطط أيضاً للأسوأ، وأن نحفظ الفوائض للأجيال المقبلة».

وقال إن الغرض من إنشاء الصندوق السيادي هو استثمار فوائض الموازنات العامة للدولة فقط من دون المساس بمخصصات المشاريع أو الخدمات الحكومية في مشاريع تدر عوائد مجزية، تفوق تلك التي تحصلها الدولة حالياً من استثمار فوائضها في السندات المالية التي تحقق عائداً يقارب الصفر، إذ لا يتجاوز هذا العائد 0.5 إلى واحد في المئة فقط، وتتآكل قيمتها الحقيقية نتيجة لارتفاع معدلات التضخم العالمي.

وأشار إلى وصول احتياط الدولة إلى نحو ثلاثة تريليونات ريال خلافاً لـ400 بليون ريال يستثمرها صندوق الاستثمارات العامة داخل المملكة، و275 بليون ريال مخصصة لتمويل مشاريع الإسكان العام، مودعة في مؤسسة النقد العربي السعودي، مشدداً على ضرورة استثمار الفائض في شكل صحيح.

وأكد أن العقبة الوحيدة لإنشاء الصندوق تكمن في عدم اقتناع بعض المسؤولين بضرورة إنشائه، ورغبتهم في أن تكون احتياطات الدولة شبه سائلة تحسباً لأي تغيرات في أسعار النفط.

واستشهد بالتجارب الناجحة لدول الخليج، مشيراً إلى الفائدة التي حققتها الكويت من إنشاء هذا الصندوق خلال فترة احتلالها من العراق، والتي ساعدت في تمويل كلفة التحرير، وتلبية حاجات مواطنيها المنتشرين في الخارج، وتمويل مشاريع إعادة الإعمار بعد التحرير، مشيراً إلى أن قيمة هذا الصندوق نمت من 150 بليون دولار في أوائل التسعينات إلى 400 بليون دولار حالياً.

ولم يبد الصبان تأييداً لإنشاء مفاعلات نووية في دول الخليج، مشيراً إلى افتقاد جميع دول الخليج الكفاءات الوطنية القادرة على إدارة مثل هذه المفاعلات، كما أنها تفتقد خططاً للتخلص من النفايات النووية.

وزاد: «المشكلة الأساسية أن هذه التقنية مربحة للدول الصناعية المالكة لها، وترغب في نقلها إلى دول نامية لتحقيق الربح من جهة، وكذلك لإنتاج الطاقة الكهربائية في تلك الدول واستيرادها بصورة آمنة لها»، مدللاً على ذلك بتقديم دول أوروبية عروضاً إلى دول شمال أفريقيا لإنشاء مفاعلات نووية على أراضيها، وتصدير الطاقة الكهربائية المنتجة إليها عبر البحر المتوسط، عبر مشاريع للربط الكهربائي.

وطالب دول الخليج كافة بالتريث والتفكير ملياً قبل إنشاء أي مشاريع لإنشاء مفاعلات نووية على أراضيها، حتى تتوافر لها المعرفة الكاملة في هذا المجال، والاحتياطات اللازمة للوقاية من أخطارها، خصوصاً أنها ذات مساحة محدودة، وأية حوادث تقع ستكون مدمرة.




للقضاء على شلل الأطفال 
خيرية الوليد بن طلال تدعم مؤسسة بيل غيتس بـ(30) مليون دولار 

الجزيرة - الرياض: 

قامت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية-العالمية (المسجلة في لبنان) والتي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، بتوقيع مذكرة تعاون مع مؤسسة بيل ومليندا غيتس والذي يشغل فيها السيد بيل غيتس منصب الرئيس المشارك وذلك لدعم مبادرة القضاء على شلل الأطفال Global Polio Eradication Initiative بمبلغ قدره 30 مليون دولار أمريكي. 

تمَ توقيع مذكرة التعاون من قبل الأمير الوليد والسيد بيل غيتس، ويهدف هذا التعاون العالمي إلى تحسين مستوى المعيشة للأفراد في جميع أنحاء العالم استناداً على عدة دراسات إستراتيجية تسعى لتحقيق مفهوم الاستدامة. 

سيتم الإعلان عن تفاصيل التعاون كجزء من فعاليات القمة العالمية للقاحات «الاحتفال بالتقدم، الحفاظ على الأرواح» تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبالشراكة مع معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وبيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس والذي سيقام في تاريخ 24 أبريل 2013م في أبوظبي. 

وبناءً على النجاحات التي حققتها القمة في السنوات السابقة، ستقوم هذه القمة بتسليط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه اللقاحات والتطعيم في إنقاذ الأرواح وحماية الأطفال طوال حياتهم وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية بناء وصيانة نظم تطعيم دورية قوية للحفاظ على صحة جميع الأطفال أيا كان البلد الذي يعيشون فيه. 

وسيقوم المتبرعون والقادة العالميون والشركاء بدعم الخطة الإستراتيجية لاستئصال المرض والقضاء عليه (خطة 2013م - 2018م) والتي وضعتها «المبادرة العالمية للقضاء على مرض شلل الأطفال» خلال القمة. 

هذا وتهدف المبادرة إلى إنقاذ حياة حوالي 20 مليون شخص في العالم بحلول عام 2020م. 

مؤسسة بيل وميليندا غيتس مؤسسة خيرية أسسها بيل ومليندا غيتس في عام 2000 وتضاعف حجمها بمجيء وارن بوفيت في 2006م. 

الأهداف الرئيسية للمؤسسة على الصعيد العالمي هي تعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر المدقع؛ وفي الولايات المتحدة، توسيع فرص التعليم والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات. 

يوجد مقر المؤسسة في سياتل، واشنطن ويرأسها ثلاثة أمناء: بيل غيتس، وميليندا غيتس، ووارين بوفيت، بالإضافة إلى الرئيس المشارك ويليام إتش. 

وتصل نشاطات مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية إلى أكثر من 75 بلداً حول العالم، وتتراوح نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية وتنميه المجتمع، إلى تمكين المرأة ودعم الشباب وتشجيع التبادل الثقافي. 




إعفاء السعوديين “الموثوق بهم” من التفتيش بمطارات أمريكا بدءاً من يونيو 2014



كشف المتحدث باسم سفارة الولايات المتحدة في الرياض، مفيد الديك، عن موعد بدء تفعيل اتفاقية “المسافر الموثوق به” والتي تسمح للسعوديين المترددين باستمرار على أميركا بحق الإعفاء من الانتظار في طوابير طويلة داخل صالات المطارات ونقاط التفتيش في الولايات المتحدة، وذلك في شهر يونيو من العام 2014.

وأكد أن المملكة هي الدولة العربية الوحيدة التي استحقت الحصول على هذه الميزة لمواطنيها، بالإضافة إلى دول من قارتي أوروبا وآسيا، وذلك حسب “الشرق”.

من جانب آخر، أوضح الديك أنه لا يوجد سعوديون على اللائحة الأميركية السوداء، مؤكداً “تجاوزنا أزمة 11 سبتمبر 2001، وتخلصنا من شوائبها كلية”.




اللواء البيشي: أولياء أمور تواصلوا معنا لمنع أبنائهم من الذهاب إلى سوريا

كشف اللواء سعيد البيشي مدير مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية أن أولياء أمور قاموا بالتواصل مع المركز، مطالبين بمناصحة أبنائهم الذين يرغبون بالذهاب إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك.

وأوضح أن المركز قام بمناصحتهم إضافة إلى أشخاص آخرين محدودي العدد كانت لديهم الرغبة نفسها، مبينا أن برنامج المناصحة يتكون من شقين أحدهما وقائي والآخر علاجي، وأن الوقائي يستهدف من هم خارج السجن.

ولفت وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أن المركز يقوم برصد الحالات أو يتلقى اتصالات من أولياء أمور في محاولة لتصحيح فكر أبنائهم، عبر إرسال عدد من رجال العلم إليهم في أماكن وجودهم لمناصحتهم.

الجدير بالذكر أن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أكد سابقا أن انضمام سعوديين إلى القتال في سوريا أمر مخالف لأنظمة السعودية وأن الجهات الأمنية ستحقق مع من يثبت ذهابهم إلى هناك بغرض الانضمام إلى القتال ومنعهم من السفر، واعتقال من ذهب إلى سوريا حال عودته إلى المملكة.




"القضاء" يفتش عن أوراق مفقودة لمتهمين في "سيول جدة".. و"الأمانة".. لا تجيب

جانب من كارثة سيول جدة الأولى

جدة: نسرين نجم الدين 2013-04-09 11:12 PM 

أبدى قضاة المحكمة الإدارية بجدة أمس استغرابهم من اختفاء مرفقات ضمن مخاطبات على درجة عالية من الأهمية، ومحل دعاوى قضائية بأمانة جدة، مؤكدين على مرأى من الجميع أن المحكمة خاطبت أمانة جدة عدة مرات للاستفسار عن حيثيات اختفاء هذه المرفقات، ولكنها لم تجد تجاوبا من الأمانة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن المرفقات المفقودة التي استوضحت عنها المحكمة الإدارية من أمانة جدة تخص قضية أمين سابق ووكيليه للمشاريع والتشغيل والصيانة، ومتهمين باتهامات مباشرة تتعلق بالتسبب في كارثة سيول جدة.
المحكمة الإدارية ذكرت خلال جلسة المحاكمة التي عقدتها أمس أنها خاطبت أمانة محافظة جدة عدة مرات ولكنها لم تتحصل على إجابة، موجهة ممثل الادعاء في دعوى هيئة الرقابة والتحقيق لإحضار مرفقات الخطاب محل الدعوى في مخطط فرج المساعد شرق جدة، وتحديد قطع الأراضي التي ذكر الادعاء أنها تقع في مجرى السيل، والإجابة عن سؤال حول تمكين المواطنين من الاستفادة منها والبناء عليها بموجب الخطاب محل الاتهام، فيما طلبت المحكمة من المتهمين تقديم طلباتهم مكتوبة حتى يتسنى للادعاء العام الرد عليها في الجلسة القادمة التي حددتها في 26 رجب المقبل.
وأبدى وكيل أمين سابق للتشغيل والصيانة ارتباكا لدى سؤال المحكمة له عن أقواله في التحقيقات التي ذكر فيها أنه ليس له صفة فيما يتعلق بمشاريع الأمطار والسيول، وأنه قدم فكرته بناء على توجيه الأمين، ووجهت له المحكمة سؤالها حول المرفقات المفقودة.
الأمين السابق كرر إنكاره لأقواله في التحقيقات، مدعيا تعرضه للقسوة في التحقيق، وأنه لم يسئ الاستعمال الإداري ولم يتجاوز الأوامر والتعليمات السامية بعدم السماح للمواطنين بالبناء في مجاري السيول وبطون الأودية.
وقال قاضي الدائرة للأمين المتهم إن اشتراطاته التي وضعها للسماح بالبناء في المخطط، تدل على أن لديه علما بأن مخطط فرج المساعد يقع على مجرى السيل، وأن "عدم إعطائك تراخيص بناء في قطع محددة من المخطط، يدل على علمك بأن الموقع في مجرى السيل"، وأجاب بأنه رفع باقتراح أولي متضمنا شرحا لتنفيذ مقترح بديل للإفراج عن القطع وعن المخطط، وأن المسؤول هو من بيده تجاوز المقترح أو تنفيذه، قائلا "المسؤول هو من أجاز القطع وليس الأمين".
وذكرت المحكمة أنه من المفترض أن يرفع الاقتراح إلى استشاري الأمانة، قبل رفعه إلى الجهات الأعلى، وأجاب المتهم بأن أمره لا يتعارض مع الأمر السامي المرفق بقرار الاتهام، وأن شرحه مقيد بما يحفظ النظام.. وحول مساهمة عقارية أجاب رجل أعمال متهم بتقديم رشوة للأمين مقابل سماحه برفع أدوار المخطط الذي يملكه إلى 7 أدوار، بأن مبلغ المساهمة هو 5 ملايين ريال، وأنه قدم للمحكمة شيكات تسلمها من الأمين مذيلة بأنها مبلغ مساهمة، وأنه على مدى 16 عاما أودع أرباح المساهمة في حساب الأمين.




تهم اختلاس ورشوة بـ 6.8 مليون لـ 11 مسؤولاً في «تعليم حائل»

حائل - سالم الثنيان
الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠١٣
واصلت المحكمة الإدارية في منطقة حائل أمس الجلسة الثالثة من محاكمة 35 مسؤولاً في إدارة تعليم المنطقة، متهمين في قضايا رشوة واختلاسات مالية واستغلال نفوذ، بينهم قياديون تربويون ومقاولون ومهندسون وأجانب، بحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية.

وطلب القاضي من ممثل الادعاء العام قراءة الدعوى على المتهم الـ17 (سعودي)، وكان متغيباً عن حضور الجلسة الثانية، وهو متهم بالتزوير وعمليات تسلم وتوريد غير نظامية، وتبديد المال العام، والعبث بالأنظمة والتعليمات. وأجاب المتهم بأنه ينكر هذا الاتهام، وأنه يعمل فنياً، مفيداً بأنه تم توجيهه من مديره المباشر «المتهم الـ4» للتوقيع على عمليات وهمية وهو لا يعلم عنها، وأنه استجاب ثقةً بمديره وجهلاً بالأنظمة، لافتاً إلى أنه تغيّب أول من أمس لأنه يعتقد أن جلسته أمام المحكمة موعدها أمس.

وبسؤال القاضي لممثل الادعاء العام عن سبب عدم كف أيدي المتهمين الذين على رأس العمل في إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل، قال: «سبق وأن طلبت الرقابة والتحقيق كف أيديهم أكثر من مرة، لكن الوزارة رفضت، بحجة أنهم في منتصف العام الدراسي، ما يربك العملية التعليمية، ولا تزال المكاتبات في ذلك جارية».

وذكر الادعاء العام أن المتهم الـ25 يعمل معلماً ويشتغل بالتجارة، ويدير مؤسسة لأحد أقاربه، وأن هذا مخالف للأنظمة، فيما أجاب المتهم بأنه يعترف بأن هذا الاتهام صحيح لجهله بالأنظمة والتعليمات، وأن لديه وكالة شرعية لابن أخيه لإدارة مؤسسة، وأنه مستعد لإحضاره في الجلسة المقبلة، وتم تسليمه قراراً من التهم للرد عليها في الجلسة المقبلة، كما لفت الادعاء إلى أن المتهم الـ26 يعمل عسكرياً، وعبث بالأنظمة والقوانين في مشاريع تعليم المنطقة، فأجاب: «أطلب مهلة للرد وأنكر هذا الاتهام»، وتم تسليمه نسخة من قرار الاتهام للرد عليه، ووجه للمتهم الـ27 (عربي) تهمة ارتكاب سوء الإدارة في مدارس وتسلم مستخلصات، فأجاب بأنه ينكر هذا الاتهام جملة وتفصيلاً، وأنه ليس له أي تدخل في هذا الموضوع وأنه كان متحدثاً باسم المؤسسة.

وأشار الادعاء العام إلى أن المتهم الـ28 يعد أحد القياديين الكبار في تعليم المنطقة، وأنه أساء استعمال إدارته وعبث بالأنظمة وتواطأ مع عدد من الموظفين واستخلص بعض المشاريع، فأجاب: «أنكر هذا وسأرد في شكل مكتوب». وذكر أنه لن يصادق على أقواله التي صادق عليها سابقاً في لجنة الضبط والتحقيق بسبب أنها حوّرت، وأخذ نسخة من الاتهام للرد عليها، ولفت الادعاء إلى أن المتهم الـ29 اختلس وارتكب جريمة الرشوة (مرتشٍ)، وبدد المال العام من المؤسسات والعمليات الوهمية، وتسلم مبالغ من مقاولين، وتقدر الاختلاسات بأكثر من 1.9 مليون ريال، وأنه حوّل لحسابه الخاص مبلغاً من المتهم الـ31 في عملية ترميم مبنى الإدارة التلفزيونية، وأجاب المتهم: «أنكر هذا الاتهام»، وبسؤاله هل لديه سابقة؟، ذكر أن لديه سابقة «مضاربتين»، وتسلم نسخة الاتهام للرد عليها في الجلسة المقبلة بعد شهر.

ولفت الادعاء العام إلى أن المتهم الـ30 أساء استعمال إدارته وعبث بالأنظمة والتعليمات، ووقّع أوراقاً لم تراع فيها المنافسات العامة بصفته مدير قسم، فأجاب بالإنكار وطلب مهلة للرد، وتسلم نسخة من الاتهام للرد عليها، وأشار الادعاء إلى أن المتهم الـ31 وبصفته موظفاً عاماً ومأمور صرف في المرتبة الثامنة بدّد المال العام، وأعطى مقاولاً 300 ألف ريال بصفته مأمور صرف، فأجاب بأن هذا الاتهام غير صحيح، واعترف بأنه سلم المبلغ للمقاول قرضاً، وأنه تم إرجاع المبلغ على دفعتين: 240 ألف من المقاول الأجنبي، و60 ألفاً أرجعها هو لأن المقاول كان موقوفاً. وسأله القاضي عن المستند النظامي الذي اعتمد عليه بمنح هذا المقاول قرضاً حسناً من المال العام في صندوق إدارة التربية والتعليم بحائل، فأجاب المتهم بأنه لا يوجد لديه أي مستند نظامي يعتمد عليه في ذلك. وسُلّم صورة من قرار الاتهام ليرد عليه مكتوباً في الجلسة المقبلة.

وذكر الادعاء العام أن المتهم الـ32، قيادي في التعليم، أساء استعمال إدارته وعبث بالأنظمة والقوانين، إذ كانت تتم ترسية المشاريع من دون منافسات، ويقع اختلاس المال العام، وصرف مبالغ مالية تقدر بـ300 ألف ريال، ويتم تبديد المال العام، فأجاب المتهم بأنه لم يمرّر أية معاملة مخالفة للنظام، وبسؤاله عن تجزئة المشاريع وهل هي مخالفة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية؟ فأجاب بأن تجزئة المشاريع مخالفة لهذا النظام. وسأله القاضي: «هل هناك تناقض؟» فأجاب المتهم بأنه رئيس لجنة التأمين المباشر المسؤول عن تجزئة المشاريع بأمر من المتهم الأول، وطلب مهلة للرد بالتفصيل، وأخذ نسخة من الاتهام للرد عليها.




محكمة التمييز تطالب بقتل رئيس مركز وخوي بتهمة انتهاك الأعراض في مقر حكومي


 أصدرت محكمة التمييز بمكة المكرمة قرارا برفض حكم قضائي صادر من محكمة الباحة بحق رئيس مركز وخوي، قضى بسجن الأول 25 عاما و2000 جلدة ومنعه من السفر، وسجن الثاني 15 عاما و1500 جلدة ومنعه من السفر، بعد إدانتهما بقضايا مخدرات وأخرى أخلاقية.

وطالبت محكمة التمييز بموافقة غالبية أعضائها من القضاة بقتلهما، مشيرة إلى أن الحكم الصادر بحق المتهمين لا يتناسب والجرم الذي ارتكباه وخيانتهما الأمانة وانتهاك الأعراض داخل مقر حكومي.

وكان المدعي العام ووكيل أحد ضحايا المتهمين، وفقا لـ"عكاظ"، رفضا الحكم لحظة صدوره وطالبا بقتل المتهمين تعزيرا.





"محاكمات الإرهابيين".. خلية "الردع" استهدفت شخصيات مهمة
المحكمة: القضاء الشرعي يحتم الاستماع لأجوبة المتهمين كافة

آثار تفجير إرهابي ضد مجمع سكني بالرياض في وقت سابق (الوطن)

الرياض: نايف الرشيد 2013-04-09 10:53 PM 

فيما كشفت لوائح الادعاء خلال جلسات محاكمة متهمين بالإرهاب، عن خلية لـ"الردع والحماية" خططت لقتل شخصيات هامة، شددت المحكمة الجزائية المتخصصة في أمن الدولة والإرهاب بالرياض، على أن النظام القضائي المعمول به في المحاكم الشرعية، يحتم الاستماع إلى الأجوبة كافة التي يقدمها المدعى عليهم، مبينة في ذات السياق أن بعض المتهمين طالبوا بمهلة لتقديم أجوبتهم.
ومثل أمس أمام المحكمة 7 متهمين هم "8.9.10.11.12.14.15" ضمن خلية يبلغ عدد المتهمين بها 16 متهما. وأجمع المدعى عليهم على أن أجوبتهم أخذت تحت الإكراه والضغط من قبل المحقق.
أمام ذلك، يتهم الادعاء العام أفراد الخلية بعدد من التهم ومنها التخطيط لاختطاف رعايا أجانب وقتلهم ثم صلبهم على أحد الجسور وتصوير ذلك، إضافة إلى التخطيط لتسميم مياه الإسكان الخاصة بالرعايا الأجانب المعاهدين أو المسابح الخاصة بهم، ووضع السم في سياراتهم ومداخل منازلهم، ودعم التنظيم عسكريا عبر الشروع في إنشاء معسكرات تدريب؛ استعدادا للأعمال الإرهابية التي كانوا ينوون تنفيذها داخل المملكة، إلى جانب سفر بعضهم للعراق وأفغانستان عن طريق إيران وسورية للقتال هناك، وبعضهم عناصر مهمة في التنظيم الإرهابي بإيران.
يأتي ذلك في الوقت الذي مثل 6 متهمين آخرين متهمين في تنظيم إرهابي آخر خلال الجلسة وهم "5.6.7.8.39.40" وقدموا أجوبتهم على لوائح الاتهام التي ساقها الادعاء العام مكتوبة.
ويتهم المدعي العام أفراد الخلية التي تضم 86 شخصا باعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بزعامة المتهم الأول، وتكوين الخلايا الإرهابية، والتخطيط والتجنيد للقيام بأعمال إرهابية في المملكة وإثارة الفوضى والتخريب والإضرار بالمصالح العامة وإثارة الفتنة والإخلال بالطمأنينة العامة. 
وتشمل التهم أيضا التآمر على اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أي بي كورب" وشركة بتروليوم سنتر ومجمع الواحة السكني بمحافظة الخبر بتاريخ 11/ 4/ 1425 بقوة السلاح، وتفجير مبنى الإدارة العامة للمرور بالأمن العام، والشروع في تفجير مقر قوات الطوارئ الخاصة، وقتل المستأمنين عمدا وعدوانا، والسطو المسلح على سيارات وسلبها تحت تهديد السلاح، ومقاومة ومواجهة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم من الأسلحة الرشاشة واستخدام القنابل والأكواع المتفجرة ضدهم، والاقتحام المسلح لأحد المنازل لمحاولة تخليص أحد أفراد التنظيم الإرهابي من قبضة رجال الأمن، ومحاولة اغتيال أحد كبار رجال الدولة، وتجهيز خمس سيارات بسبعة أطنان من المتفجرات لمحاولة استهداف مواكب رسمية. 
وتشمل التهم أيضا التي وجهها المدعي العام، تكوين "خلية الردع والحماية" المتفرعة عن التنظيم لرصد وقتل شخصيات من الأسرة المالكة، وبعض المسؤولين ورجال الأمن، وإقامة معسكر تدريبي إرهابي، والتدرب على التفجير وأسس تشريك المتفجرات والعبوات الناسفة وتجهيز الدوائر الإلكترونية، وجلب وحيازة الأسلحة والذخائر والصواريخ والقنابل الأنبوبية المشركة والقنابل اليدوية شديدة الانفجار والقنابل المضادة للأفراد بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، واستغلال الأعمال الخيرية لجمع التبرعات لتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية ودعم منظمات إرهابية خارج البلاد، ودعم التنظيم الإرهابي إعلاميا.




أكد أنهم لا يريدون خروج مواطنيهم من بلادهم بطرق غير نظامية ولا يشجعونهم على ذلك
السفير الأثيوبي لـ"سبق": ليس كل من يدخل الحدود الجنوبية للمملكة ويقوم بأعمال غير أخلاقية أثيوبي


- لا صحة لتمركز الأثيوبيين في جبال وإيذاء المواطنين والاعتداء عليهم والقيام بشتى الأنواع الإجرامية.

- قضية المتسللين ليست مشكلة يمكن حسمها أو الحد منها من قبل دولة واحدة منفردة.

- قد يواجه بعض العمالة المنزلية الأثيوبية بعض الاختلافات الثقافية التي قد ينتج عنها بعض المشاكل.

- أوجه ندائي إلى أي أثيوبي يمارس الأعمال غير النظامية وغير اللائقة أن يكف عنها ويعود إلى الصواب.

- دخول الأثيوبيين إلى المملكة هو للبحث عن فرص العمل وليس لهم أي سبب يدعوهم للمشاركة في الحركات السياسية في المنطقة.

- إجمالي المتسللين الذين تم ترحيلهم إلى البلاد في العام الماضي 40 ألف أثيوبي.

- نسمع عن وجود أشخاص يمارسون تصنيع الخمور وترويجه في البلاد، ولكن لا يمكن حصر هذه الممارسات في الأثيوبيين.
حاوره:عبد الإله القحطاني، تصوير: عاصم الرومي- سبق- الرياض:
 أكد السفير الأثيوبي في المملكة أن الآلاف من الأثيوبيين يجدون فرصة الدخول إلى المملكة العربية السعودية بالطرق النظامية والاستفادة من فرص العمل المتوفرة لتحسين أوضاعهم المعيشية، وقال في حواره مع "سبق": لا نريد خروج المواطنين الأثيوبيين من بلادهم بطرق غير نظامية، ولا نشجعهم على ذلك. ولكن بواقع القرب الجغرافي بين أثيوبيا والمملكة العربية السعودية وتوفر فرص العمل في المملكة يسقط البعض في فخ شبكة المهربين؛ على أمل الوصول إلى المملكة مروراً بعدد من الدول التي تقع في طريقهم"، نافياً ما تناقلته بعض وسائل الإعلام السعودية في الآونة الأخيرة حول تمركز الأثيوبيين في جبال المناطق الجنوبية وإيذاء المواطنين والاعتداء عليهم، والقيام بشتى الأنواع الإجرامية. وموضحاً أنه لا يمكن القطع بالقول بأن كل من يدخل الحدود الجنوبية للملكة بطرق غير نظامية ويقوم بأعمال غير أخلاقية بأنه أثيوبي.. كما تناول الحوار مع السفير الأثيوبي في المملكة الدكتور محمد حسن كبيرا العديد من المحاور حول العلاقات السعودية الأثيوبية.. فإلى تفاصيله..

* كيف تفسرون هذا العدد الكبير من المتسللين الأثيوبيين إلى المملكة العربية السعودية عبر المناطق الحدودية، وحرصهم على التخفي في سفوح الجبال والوجود في المناطق الوعرة، مما يثير عليهم علامات استفهام كبيرة؟
- معلوم أن المملكة العربية السعودية وأثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية واجتماعية قديمة بدأت منذ فجر الإسلام؛ حيث كانت أثيوبيا (الحبشة) حامية صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينما هاجروا إليها فراراً من أذى قريش، وتلك كانت اللبنة الأولى من العلاقات الممتدة بين البلدين والشعبين الصديقين. وشهدت هذه العلاقات تطورات ملموسة على مر الزمان إلى أن وصلت في يومنا هذا إلى مستوى التعاون الاقتصادي تتحقق فيه المنافع المشتركة بين البلدين. كما وجد الآلاف من الأثيوبيين فرصة الدخول إلى المملكة العربية السعودية بالطرق النظامية والاستفادة من فرص العمل المتوفرة لتحسين أوضاعهم المعيشية. ومعلوم أن هناك جنسيات أخرى تدخل إلى المملكة بطرق غير نظامية ضمن مواطني دول القرن الإفريقي، مستغلين بعض الأوضاع المحيطة بالمنطقة. ومع ذلك فإننا لا نريد خروج المواطنين الأثيوبيين من بلادهم بطرق غير نظامية، ولا نشجعهم على ذلك. ولكن بواقع القرب الجغرافي بين أثيوبيا والمملكة العربية السعودية وتوفر فرص العمل في المملكة يسقط البعض في فخ شبكة المهربين على أمل الوصول إلى المملكة مروراً بعدد من الدول التي تقع في طريقهم.


أما ما تناقلته وسائل الإعلام السعودية في الآونة الأخيرة حول تمركز الأثيوبيين في جبال المناطق الجنوبية وإيذاء المواطنين والاعتداء عليهم، والقيام بشتى الأنواع الإجرامية، فيصعب إثباته في ظل وجود عدد من الدول المجاورة يدخل مواطنوها إلى السعودية بطرق غير نظامية. ونظراً لترابط عادات وتقاليد وتشابه الألوان وحتى لغات شعوب القرن الإفريقي فإنه من الصعوبة بمكان التفريق بينهم بسهولة. لذا لا يمكن القطع بالقول بأن كل من يدخل الحدود الجنوبية للملكة بطرق غير نظامية ويقوم بأعمال غير أخلاقية بأنه أثيوبي.
تكملة الحوار




طوله ألفا كلم واكتمل بناء الجزء الأول منه
"بي بي سي": السعودية تبني حاجزاً عملاقاً لإغلاق الحدود مع اليمن

 ذكر الموقع العربي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" مساء اليوم أن السعودية تبني حاجزاً عملاقاً، يبلغ طوله نحو ألفي كيلومتر، لإغلاق الحدود بينها وبين اليمن.

ونقل عن مراسلها للشؤون الأمنية، الذي زار الحدود بين البلدين، إن الجزء الأول من الحاجز قد اكتمل بناؤه.

وقال إن الحاجز يهدف للحيلولة دون مرور المهاجرين غير الشرعيين ومهربي المخدرات ومسلحي القاعدة.





قالت إنه تسبب في دهس شخص وسيمثل أمام القضاء
قنوات إيرانية تزعم: الدبلوماسي السعودي كان بحالة سُكْر مفرطة


 زعمت قنوات إيرانية اليوم أن تقارير طبية صدرت اليوم أثبتت أن الدبلوماسي السعودي، الذي دهس شخصاً إيرانياً في حادث سير، كان في حالة سُكْر مفرطة.

وأضافت القنوات الإيرانية في مزاعمها بأن الطاقم الطبي الذي باشر الحادث ورجال الأمن أكدوا أن الدبلوماسي السعودي كان مخموراً للغاية؛ ما أدى إلى اصطدامه بسيارة أخرى؛ فلقي سائقها مصرعه، في حين أُصيب اثنان آخران.

وزعمت القنوات الإيرانية أن أحد المسؤولين الإيرانيين طالب بطرد الدبلوماسي السعودي؛ باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه، إلا أن المتحدث باسم القضاء الإيراني رفض ذلك، وطالب ببقاء المتهم داخل البلاد، ومثوله أمام القضاء؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.




بعد 4 أيام من حادثة الحريق .. العثور على جثة عامل متفحمة في أسواق "الهرم بلازا" بالرياض


سعود الدعجاني- عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أنه عُثر اليوم الاربعاء، على جثة عاملٍ متفحمة، داخل مقر أسواق الهرم بلازا الواقعة بالقرب من مخرج 15 بالعاصمة الرياض، وذلك بعد نحو أربعة أيامٍ من احتراق السوق بالكامل.

وقالت مصادر مطلعة إن الجهات المعنية وفرق الدفاع المدني عثرت على الجثة المتفحمة، ويجري حالياً إكمال الإجراءات اللازمة.

وكانت "سبق" قد أكّدت في تقريرها عن الحريق، السبت الماضي، أن رجال الإنقاذ وبعد السيطرة على الحريق شرعوا في عملية التبريد، إضافة إلى البحث عن عامل تردّدت الأنباء عن فقدانه.

يُشار إلى أن الحريق الهائل التهم السوق الذي تزيد مساحته على خمسة آلاف متر بالكامل، وتحوّلت فيه البضائع إلى رمادٍ، فيما تمّ هدم عددٍ من واجهاته الأسمنتية خلال عمليات مكافحة الحريق، ما يكشف عن خسائره الفادحة التي تصل إلى عدة ملايين من الريالات.







حريق كبير في مستودع للإطارات في جدة
المعلومات المبدئية تشير إلى عدم وجود إصابات فيما لا تزال أسباب الحريق مجهولة
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

نشب حريق كبير في مستودع ضخم للإطارات جنوب محافظة جدة، وعمدت فرق الدفاع المدني إلى إخماده.

وكانت عمليات الدفاع تلقت بلاغاً عن نشوب حريق في مستودع لإطارات السيارات، بحسب ما أشارت صحيفة "الحياة".

وفور تلقي البلاغ توجهت إلى موقع الحادث فرق متنوعة الاختصاص بقيادة مدير الدفاع المدني في جدة، العميد تركي الحارثي، وبدأت فور وصولها في محاصرة الحريق، والتأكد من عدم وجود محتجزين.

وذكر المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان الغامدي، أن تسعة فرق متنوعة الاختصاص باشرت تطويق الحادث، وبدأت فور وصولها في محاصرة النيران المشتعلة في المستودع، ومنع امتدادها لمستودع مجاور له للأجهزة الكهربائية. كما شدد على أن المعلومات المبدئية تشير إلى عدم وجود إصابات، فيما لا تزال أسباب الحريق غير معروفة.





القطيف: السجن 8 أشهر لمتهمين بـ «الشغب»... غالبيتها «مع وقف التنفيذ»

القطيف – شادن الحايك
الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠١٣

أصدرت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف، أمس حكماً بالسجن لمدة 8 أشهر على متهمين، في قضايا «إثارة الشغب». وتضمن الحكم «سابقة» على مستوى محاكمات هذه النوعية من القضايا، إذ نص على أن يكون الجزء الأكبر من مدة السجن «مع وقف التنفيذ»، وهو ما لاقى «اعتراضاً» من كل من المدعي العام والمتهمين. فيما أجل القاضي، قضية أخرى، يُحاكم فيها متهم بتهم مماثلة، إضافة إلى «إثارة النعرات الطائفية». وقرر القاضي، عقد جلسة للنظر فيها، يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، بعد أن أنكر التهم المنسوبة إليه. وادعى أن الاعترافات أُخذت منه بـ «الإكراه والضغط» بحسب قوله.

وقرر القاضي أن «ينفذ المتهمان جزءاً من حكم السجن، وقدره شهران خلال الإجازة الصيفية. فيما ترك بقية المدة (6 أشهر) «مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات. وتُنفذ فيما لو أقدم المتهمان على أي جريمة. وجاء الحكم على المتهمين، مراعاة لكونهما طالبين يتدربان في المعهد المهني الصناعي، وبحسب إفادتهما أنهما «منتظمان في الدراسة منذ 3 سنوات، وتبقى لهما 6 أشهر للتطبيق». وأبرز كل منهما ما يفيد صحة ذلك.

وسأل القاضي المتهمين، خلال جلسة أمس، والتي تعتبر الثانية في مسار القضية، حول التهم الواردة في لائحة الدعوى، والتي تضمنت «الخروج على طاعة ولي الأمر». فأجاب كل منهما بمفرده: «إنني مُلتزم بطاعة ولي الأمر، ولا أرى الخروج عليه». كما تضمنت التهم الموجهة إليهما؛ «المشاركة في تجمعات ممنوعة»، و«ترديد عبارات مُسيئة للدولة»، و»التحريض وزعزعة الأمن». وبحسب لائحة الادعاء العام فأن «المتهمين ارتكبا ذلك على علم ودراية، فهما مدانان بالمشاركة في تجمعات ممنوعة. كما وصفا وقائع التجمعات وصفاً دقيقاً». وكان المتهمان، أنكرا في الجلسة السابقة، التهم الموجهة إليهما، وقدما رداً على الدعوى، مكوناً من صفحتين، لكل واحد منهما. وتضمن أن «الاعترافات انتزعت منهما بالقوة». ورد المدعي العام حينها بأن «المتهمين اعترفا بالمشاركة في أكثر من تجمع ممنوع، وقدما وصفاً دقيقاً لتلك المشاركات».

وحكم القاضي، على المتهمين بالسجن لمدة 8 أشهر. وأوضح في نص الحكم أنه «يُنفذ من مدة العقوبة شهران خلال الإجازة الصيفية المقبلة، نظراً لظروف المتهمين الدراسية. فيما الـ6 أشهر الأخرى تكون مع وقف التنفيذ، ولمدة 3 سنوات، أي يكون المتهمان قيد التجربة، وأي جريمة يرتكباها أو أحدهما؛ يتم تطبيق بقية المدة المتبقية عليهما أو عليه، وتعتبر غير واجبة النفاذ إذا التزام المتهمان طوال المدة المقررة، وتسقط بعد مرور 3 سنوات». واعترض الادعاء العام، والمتهمان على الحكم.





مختصون: ربع السعوديين مصاب بضغط الدم والنصف بالسكري
الرياضة والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه تقلل من خطر الإصابة 35 %
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
مطالبات بحملة وطنية للتوعية بأخطار ارتفاع ضغط الدم

حذر أطباء ومختصون من انتشار مرض ضغط الدم في الأوساط السعودية، وقال البروفيسور عبدالعزيز الملحم المساعد بجامعة الدمام عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالشرقية في مؤتمر صحافي بمناسبة اليوم العالمي للصحة إن للإهمال في قياس ضغط الدم دروا كبيرا في إيقاع المصابين بالداء وتأثيراته الجانبية، مبيناً أن دراسات علمية جامعية سعودية ذكرت أن ربع سكان المملكة مصابون بضغط الدم ونصفهم مصابون بمرض السكري، مشيراً إلى أن ثلثي المصابين بضغط الدم لا يعرفون أن لديهم إصابة بهذا المرض وفق ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأضاف أن ضغوط الحياة أحد مسببات ارتفاع ضغط الدم، مبينا أن مرض السكر وضغط الدم وأمراض القلب وارتفاع نسبة الدهون في الدم من الأخطار التي يتعرض لها كثير من السعوديين، مطالبا بإطلاق حملة شاملة ومشروع وطني للحد من تزايد هذه الأمراض.
تناول الخضار والفاكهة

من جهته، أوضح الدكتور عبد العزيز التركي رئيس مجلس إدارة جمعية السكر، أن الطريقة المثلى لقياس ضغط الدم هي الاسترخاء لمدة خمس دقائق ثم قياس ضغط الدم، وأن الرياضة تقلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 35%، إلى جانب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وتقليل الأملاح في الطعام واستخدام عوضا عنه ''ملح كلوريد البوتاسيوم''، مبيناً أن الآلاف من إصابات الشلل الدماغي في المملكة تحدث بسبب ضغط الدم.
مشكلة عالمية

فيما طالب الدكتور أحمد السني رئيس اللجنة العلمية في الجمعية، بضرورة الاهتمام بقياس ضغط الدم المنزلي وتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب وقياس مستوى سكر الدم والدهنيات والبروتينات الموجودة في البول، وتقليل استهلاك الملح والدهون الشعبية والمهدرجة وتجنب السمنة والتدخين مع ضرورة ممارسة الرياضة، مؤكداً أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة عالمية مصاب بها نحو مليار شخص في أنحاء العالم بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2013




الأول من نوعه: مسؤولون مع وجهاء النيجيريين في مكة
ممثلو الأحياء التي يقطنها أبناء الجالية النيجيرية وعدوا بإيصال الرسالة
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
جانب من اللقاء الذي حضره المسؤولون

في بادرة هي الأولى من نوعها، اجتمع نحو 500 من وجهاء الجالية النيجيرية المقيمة بمنطقة مكة المكرمة للتعاون مع الجهات الحكومية. شارك في الاجتماع قنصل جمهورية نيجيريا، بناء على دعوة مدير عام فرع وزارة الخارجية السعودية بالمنطقة. جاء الاجتماع بعد تدخل خادم الحرمين الشريفين، وإيقاف حملة ترحيل العمالة المخالفة لقوانين الإقامة، ومنح مهلة ثلاثة أشهر لإعانتهم على تصحيح أوضاعهم.

اللقاء عقد في قاعة للأفراح بحي الطندباوي في مكة، وخرج بعدد من التوصيات التي تؤكد ضرورة مد جسور التعاون بين الجهات الأمنية والمسؤولين لمخاطبة عقول أبناء الجالية الإفريقية، وتوعيتهم بالأنظمة، وإفهامهم أن الهدف من تطبيق النظام هو مساعدتهم وحماية أمن المواطن والمقيم والزوار والمعتمرين. وأبدى ممثلو الأحياء التي يقطنها أبناء الجالية استعدادهم لإيصال الرسالة، وحث الناس على التعاون، وتجنب جميع أشكال المخالفات التي ترتكب، منها ظاهرة التسول والبيع العشوائي في الطرقات. وألقى الداعية موسى عبدالله هوساوي موعظة بليغة باللغتين الهوسا والعربية، تناولت ضرورة الحفاظ على حرمة البلد الحرام وعدم الوقوع في المخالفات.

وحث القنصل العام لجمهورية نيجيريا، السفير أحمد عمر، في كلمته الجالية النيجيرية على الالتزام بالأنظمة في المملكة، وتعهد بمكافحة الظواهر السلبية، مثل التسول، الذي يهين كرامة الإنسان ويسيء لسمعة بلاده.

أما السفير محمد أحمد طيب، مدير عام فرع وزارة الخارجية، فقد ألقى كلمة رحب فيها بأبناء الجالية النيجيرية، "هذه الجالية التي نرتبط بها بعلاقات قديمة قدم التاريخ، وأن الهدف من تصحيح أوضاع المقيمين هو حماية مصالح المقيمين، ليس فقط حماية أمن السعودية وحماية المواطنين، لأن حياة الفوضى هي بيئة خصبة للجريمة، وبيئة خصبة لجميع المنكرات" .

وقال: "إن أبناء الجالية النيجيرية أتى أجدادهم وآباؤهم إلى بلاد الحرمين الشريفين لمجاورة البيت الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وظهر منهم العلماء والأساتذة، وأنا أتشرف شخصياً أن أكون من بين الطلاب الذين تلقوا تعليمهم في المرحلة الابتدائية والمتوسطة على أيدي معلمين من أصول نيجيرية".

وأشار طيب إلى الجالية النيجيرية قائلاً: كل ما تطلبه منكم حكومة المملكة العربية السعودية هو احترام الأنظمة، واحترام نظام الإقامة، واحترام قدسية هذا البلد الحرام، ولا بد أن نتعاون حكومة وشعباً، مواطنين ومقيمين، لا فرق بين مقيم ومواطن، فجميعنا في مجتمع واحد".





600 معلم وطالب سعودي يبدعون عبر برنامج "اكتشف العلمي"
يهدف إلى تبسيط العلوم وتحويلها إلى تطبيقات ممتعة ومثيرة للانتباه
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
مشهد من البرنامج
احتفل 600 معلم وطالب، الأربعاء، بمدينة ينبع (غرب المملكة)، باختتام فعاليات برنامج "اكتشف العلمي" في مرحلته الثالثة، وذلك في مركز إدارة الموهوبين للطلاب ومركز إدارة الموهوبات للطالبات. ولم يقتصر الحفل على المشتركين فقط، وإنما توافد عدد من أولياء الأمور للمشاركة في ختام البرنامج، ومشاهدة الأعمال التي قام بها 400 طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة.

والبرنامج هو إحدى مبادرات أرامكو السعودية لإثراء الشباب، ويأتي هذه المرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث استطاع أن ينجز بنجاح تدريب 200 معلم ومعلمة و400 طالب وطالبة في مجالي العلوم والرياضيات، وذلك على مدى أسبوعين. تم في الأسبوع الأول تدريب المعلمين من قبل أساتذة سعوديين أنجزوا بنجاح دورات تدريبية مكثّفة في الولايات المتحدة الأميركية، تهدف لتقريب الطلاب والطالبات من مبادئ العلوم وجعلها في متناول أيديهم، وتحويلها من علوم نظرية معقّدة إلى تطبيقات عملية ممتعة ومثيرة للانتباه، ومحفّزة للتعلّم والمشاركة والمتابعة، وذلك لزرع موهبة الاكتشاف وحب الاستطلاع في نفوسهم. وهكذا قام المعلمون المتدربون بعد انتهائهم من البرنامج، بتدريب 400 طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة من مدارس مدينة ينبع، على تلك المبادئ العلمية والإثرائية.

البرنامج يسعى إلى تبسيط العلوم

وأكدت الدكتورة زينب شحاتة، بروفيسور العلوم التطبيقية في جامعة طيبة، ومؤلفة كتاب "هيا نحب العلم"، أن برنامج "اكتشف العلمي" يعتبر انطلاقة علمية، سبق أن تكلم الجميع عنها في مؤلفات عديدة، والآن نراها تتحقق على أرض الواقع.

وأبدت المعلمات والطالبات المشتركات بالبرنامج، حماسة منقطة النظير خلال جميع المراحل عبر مشاركة فاعلة.

وتوضح المشرفة على قسم الفتيات، سارة إبراهيم الدوسري، أهمية البرنامج، قائلة: "إننا نقوم من خلال البرنامج بتعليم الطلاب والطالبات من المرحلة المتوسطة، مهارات التفكير المتنوعة إلى جانب مهارة التفكير النقدي، حيث أصبح أمراً مهماً في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت آخر، كما من المهم تنمية واختبار ذاكرتهم بدلاً من حصرهم فقط بالتفكير".

وتضيف الدوسري "إن المدربات يقمن بعمل كبير عبر المسارات المتنوعة التي تلتحق بها الطالبة، سواء في مسار العلوم أو الرياضيات، وينصب اهتمامهن أيضاً على تعليمهن كيفية طرح الأسئلة بدلاً من مجرد الحفظ والاستظهار، وسوف يمكنهم ذلك من تحسين الروابط التي تصل بين معلومة وأخرى داخل عقولهم، كما يمكنهم من الاستفادة من قدراتهم لأقصى درجة ممكنة".

أثناء تدريب الطلاب في ينبع

ويذكر المشرف التربوي عيد عبدالله العلوني أنه أدرك من تجربة البرنامج أهمية البحث في مجالات الرياضيات المختلفة، والاطلاع على كل مميز وجديد.

ويقول المعلم بندر سليمان ظاهر، من مدرسة الوليد بن عبدالملك المتوسطة، "أحببت كثيراً فكرة مسار رالي، صديق البيئة، وكان يمكن لأي مشترك في هذا المسار الرياضي أن يبدع ويكتشف الكثير من الخبايا العلمية".

ويشير المعلم سعد مبارك، من مدرسة أبوبكر الرازي المتوسطة، إلى رغبته في استمرار البرنامج كل عام، حيث إنه عزز الكثير من المهارات والتفكير الإبداعي الذي سيحرص على نقله لطلبته.

جدير بالذكر أن البرنامج سيتواجد في مدينة جازان في مرحلته الرابعة، وذلك في 20 إبريل ولمدة أسبوعين، حيث سيتم تدريب 200 معلم ومعلمة في مسار العلوم والرياضيات في الأسبوع الأول، أما في الأسبوع الثاني فسيجري تدريب 400 طالب وطالبة من المدارس المتوسطة.



"راحوا الطيبين".. موضة قديمة جديدة لدى الشباب السعوديين
لقيت رواجاً واسعاً مع تعليقات الشباب في "فيسبوك" و"تويتر" والمنتديات
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

حين يقف أحدهم في مكان عام، وقد ارتدى "جينزاً" ضيقاً أصفر اللون، مع شعر أشعث كثيف يشابه موضة "الكدش"، وفي يده هاتفه الجوال يحادث شخصاً ما في الطرف الآخر، مفتعلاً حالة حب يستعرض بها أمام الآخرين، فإن الوصف المناسب لدى البعض لهذه الحالة بجميع تفاصيلها هو كلمة "راحوا الطيبين".

فللتعبير عن كل ما لا يطيقونه، لجأ الكثير من السعوديين إلى كلمة "راحوا الطيبين" التي أصبحت مفردة مألوفة على الأسماع، حيث اتخذت طريقها بالفعل إلى شريحة كبيرة من الناس، الذين وجدوا فيها أداة انتقام من الواقع المزيف، وتعبيراً مختصراً لتبدل أوضاع الحياة وصعوبتها وتعقيداتها مع الحنين والشوق إلى الماضي بكل تفاصيله.
مجرد موضة

وعلى الرغم من أن العبارة تعود لجيل الآباء والأجداد، فإنها انتقلت إلى فئة الشباب، بعد أن أعجبوا بما تحمله من معانٍ.

وفي هذا السياق، أوضح الاختصاصي التربوي، محمد الغروي، في حديثه لـ"العربية.نت"، أنه بالإمكان اعتبار الكلمة مجرد موضة، انتشرت بسبب تحولها إلى كلمة بديلة عن ألفاظ أخرى حادة من الصعب استخدامها للتعبير عن الضجر والملل، فموجات الغلاء، والفن الرديء، والأداء المتكلف، كلها وجوه لكلمة "راحوا الطيبين" .ويعود أصل كلمة "راحوا الطيبين" إلى دولة الكويت، حيث ظهرت هناك كمفردة فنية في مسلسلات ومسرحيات الثمانينيات، وانتقلت الكلمة من بلد إلى بلد، حتى استقرت في السعودية. ورغم أن تركيبتها النحوية خاطئة، لأن "الطيبين" منصوبة بالياء والصواب أن يقال "الطيبون"، فإنها لقيت رواجاً واسعاً مع قراءات خاصة للشباب، خاصة تلك التعبيرات التي أضافتها مواقع التواصل الاجتماعي، فالكلمة لم تكن فقط تعبيراً عن تعقيدات الحياة بقدر ما باتت كوميديا ساخرة ومواقف مضحكة في نظرهم، حيث يتم ترديدها والبشاشة تعلوا محيا الجميع إعجاباً بزمن مضى وعجباً من زمن حاضر.

انتقادات لنظام ساهر في السعودية
التداول عبر الإنترنت

ولم يخل الأمر من تنويعات جديدة قدمها بعض رواد الإنترنت، في وصف "راحوا الطيبين"، وذلك من خلال مجموعات في "فيسبوك" وحسابات في "تويتر"، وبرودكاستات على المنتديات، للتعبير والتعليق أو التقييم، فمنهم من قام بإعادة إنتاج النكات والتعليقات الساخرة عبر رصد سلوكيات وأفعال الطيبين السابقة، التي اندثرت مع مرور الزمن، ومنهم من آثر استعراض الصور والمقتنيات والحاجيات التي كانت بحوزة الطيبين، وأصبحت جزءاً من تراث الماضي، فيما تحسر آخرون على ذهاب الطيبين من خلال تغريدات دورية تتناول على شكل مقارنات مفاهيم الشهامة والحياء والوفاء، التي تلاشت في أبناء الجيل الجديد، بحسب وصفهم.

أما الجيل الجديد، فلا يخفي تذمره في كثير من الأحيان من مفردة "راحوا الطيبين"، إذ يعتبروها كلمة استعلائية، وأقرب إلى أداة تقييم، حيث قال بعض الشباب في حديثهم لـ"العربية.نت": "عندما نسمع تحسراً من أحد الآباء على زمن الطيبين يتبادر إلى ذهننا وكأننا الخبيثون، ولذلك صرنا في موقف المناهض لتلك الكلمة". وأكدوا أن لكل زمن دولة ورجالاً، وأن في جيل اليوم الكثير من الوفاء والحياء، والتي رسمتها مشاهد التطوع في مساعدة الفقراء والأرامل وإنقاذ السكان من الكوارث والسيول.




قائد حافلة يخاطر بحياة 6 طالبات ويساهم في إشعال حريق
تجاهل أوامر المرور والدفاع المدني بعدم عبور طريق ممتلئ بالديزل تسرب من ناقلة بترول
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
الدفاع المدني يعمل على إزاحة الحافلة المحترقة

تجاهل قائد حافلة تقل 6 طالبات أوامر رجال المرور والدفاع المدني، بعدم عبور طريق ممتلئ بالديزل، تسرب من ناقلة بترول عقب انقلابها بجوار الإستاد الرياضي بجازان، مغامراً بحياته وحياة الآخرين مما تسبب في اندلاع حريق ناتج عن تفاعل حرارة الحافلة السفلية مع الديزل، ونجت الطالبات وسائقهن من الحريق، فيما تعرض سائق الشاحنة لإصابات طفيفة وفق ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب محمد حسن آل صمغان، أن الحريق كان بسبب عمود كهربائي، إضافة لمرور حافلة طالبات رفض سائقها الاستجابة لنداء المرور والدفاع المدني المتمركزين بالموقع، إلا أنه أصر على المرور، الأمر الذي أدى إلى تفاعل مادة الديزل مع حرارة الحافلة السفلية، وأدى إلى اشتعالها، وأضاف أنه عند اشتعال الحافلة خرجت ست طالبات مع قائد الحافلة، مؤكدا أنهم لم يصابوا بأي أذى، وتم الاطمئنان عليهم وعادوا إلى منازلهم وهم بصحة جيدة، مضيفا أنه تمت السيطرة على الحريق وتسليم الموقع لجهة الاختصاص.

ونفى آل صمغان، في تصريح صحافي أمس، أن يكون هناك أي انفجار للناقلة، مشيرا إلى أن الحادث نتج عن انقلاب ناقلة وقود بجوار الاستاد الرياضي، وتم عمل رغوة لمنع إيصال أي مصدر حراري للناقلة، موضحا أنه أصيب على إثرها قائد الناقلة بإصابات طفيفة، وتم نقله لمستشفى جازان العام، وتلقى العلاج وخرج وهو بصحة جيدة





محامي "رهام" ينفي صدور تقريرين أمريكيين يثبتان خمول "الإيدز" لدى الطفلة

04-09-2013 08:58"الأنباء السعودية" متابعة"
 نفى محامي طفلة جازان "رهام"، صحة ما تردد مؤخراً في عدد من وسائل الإعلام، عن تسلم عائلة الطفلة تقريرين صادرين عن مستشفى أمريكي، يثبتان خمول "الإيدز" لديها، مؤكداً أن ما تم تدواله على لسان أسرة الطفلة غير صحيح.

وأوضح المحامي إبراهيم الحكمي، وفقاً لـ"الشرق"، أنه اجتمع بالأسرة التي نفت صدور أي تصريح من جانبها، وأنها لم تتواصل مع أي مسؤول ليبلغهم رسمياً بوصول تقرير طبي.

وأضاف الحكمي، أن المستشفى لم يُحِل أي تقرير للجنة الطبية حتى الآن، وبالتالي لم يتم تحديد أي جلسة للنظر في القضية، مضيفاً أنه سأل الأطباء عن حالة الطفلة، فأفادوا أن الأدوية التي تمنح لها قد تجعل الفيروس خاملاً إلا أنها تؤثر على بقية أعضاء الجسد.




الأحمري طلب العفو من الجميع .. وتوفي بعد العمرة

اتخذ عبدالعزيز سعد الأحمري خطوات عدة قبل ساعات من وفاته، توحي لكل من عاش معه أنه كان يشعر بدنو أجله، فالشاب الذي لم يتجاوز الـ(17) عاما، طلب العفو من جميع من أخطأ عليهم في يوم ما، فضلا عن توجيهه رسالة جوال لوالدته تضمنت «كوني راضية عني يا أمي فحلمي تحت قدميك»، ورسالة أخرى «سأنام نومة صغرى فإن كبرت فأدعو لي بالرحمة»، وما هي إلا أيام حتى انتقل إلى رحمة الله بعد أن أدى مناسك العمرة برفقة صديقه.

وكان الأحمري الطالب في المعهد الثانوي الصناعي في جدة اتفق مع صديقه بأن يتجها إلى الرحاب الطاهرة لأداء العمرة، وبعد أداء النسك قررا العودة إلى جدة وأثناء سيرهم في الطريق اعترضتهم سيارة، وتسببت في حادث مروري لهما، توفي على إثره عبدالعزيز في الحال، بينما أصيب صديقه بغيبوبة وما زال يرقد على السرير الأبيض في المستشفى.

وعبر أشقاء الفقيد فهد ومحمد وحسين عن بالغ حزنهم برحيل عبدالعزيز، داعين الله له بالرحمة وأن يسكنه الجنة، متمنين أن تكون خاتمته حسنة بعد أن اعتمر برفقة صديقه.

وقال شقيقه فهد: هناك الكثير من المواقف التي لا تنسى، منها أنه أبلغ الوالد من باب التذكير أن عليه يومين قضاء من شهر رمضان، كما انه هاتف زملاءه قبل وفاته بأربع ساعات طالبا السماح والعفو إن أخطأ في حقهم يوما ما، كان بارا بوالديه ويصل الرحم باستمرار ويسافر لزيارة المريض وأداء العزاء.

وأكد فهد أن عبدالعزيز كان يتواصل دائما مع كل أصدقائه ويطمئن على أحوالهم عبر رسائل الجوال، لافتا إلى أن من الرسائل المحزنة التي تختزنها ذاكرة جواله تلك التي أرسلها قبل وفاته وكتب فيها «كوني راضية عني يا أمي فحلمي تحت قدميك»، ورسالة أخرى «سأنام نومة صغرى فإن كبرت فادعوا لي بالرحمة».

ومن صور بره بوالديه انه كان يأخذهم في الإجازات الى المنطقة الجنوبية لزيارة الأقارب والتمتع بالأجواء الباردة، كما انه تحدث مع شقيقة الأكبر وطلب منه أن يسامحه لأنه غير قسمه الذي يدرس فيه دون إذنه، ووعده بأنه سيجتهد وينجح بنسبة عالية.

وأفاد فهد أن شقيقه عبدالعزيز طلب من إخوته قبل وفاته حجز استراحة لإقامة حفلة لوالديه وجمع كل الأقارب فيها، لافتا إلى أنه كان يوصي والدته بأن تعتني بصحتها أكثر مرددا «يا أمي لو حدث لك أي مكروه لا سمح الله فإني لا أستطيع ان أعيش بعدك». ومن سماته أنه كان مرحا وبشوش الوجه وهادئا في طبعه، وكان يحرص على رضا الجميع خصوصا الوالدين.




عرعر: مواطنة تفترش الأرض بجوار سرير خادمتها المنومة بالمستشفى

دفع الوفاء سيدة سعودية لمرافقة خادمتها الآسيوية إلى مستشفى عرعر المركزي، بعد أن أصيبت الأخيرة بجلطتين في المخ والقدم، واضطرت السيدة أم سعدون "50" عاماً لافتراش الأرض والنوم بجوار سرير خادمتها بالمستشفى.

وبحسب أحد أبناء السيدة أم سعدون، ويدعى خلف العنزي، وفقاً لـ"عكاظ"، أن والدته بكت حزناً على عاملتها المنزلية، وأصرت على مرافقتها إلى المستشفى، وتعهدت بعدم تركها إلا بعد أن تعود لأسرتها سالمة، مضيفاً بأن والدته نذرت لوجه الله نحر ذبيحة وتوزيع لحمها بعد شفاء خادمتها.

من جانبها، عبرت العاملة التي استقدمتها أسرة أم سعدون منذ "8" أشهر عن تقديرها العميق لموقف أم سعدون النبيل.





طبيب سعودي يقضي 80 ساعة بلا نوم.. للتجربة والدراسة

 
 

قام طبيب سعودي متخصص في أمراض النوم بمعايشة معاناة المصابين بالارق وقلة النوم بعد أن ظل مستيقظاً لأكثر من 80 ساعة بلا نوم.
وبحسب الطبيب، عبدالعزيز فاروقي، وفقاً لصحيفة "الحياة" فإن تجربته لمعاناة المصابين بقلة النوم جاءت ليدرس ويدون أضرار السهر واضطراباته، لافتاً إلى انها تركزت في نسيان الأشياء المهمة، وفقدان التركيز، وعدم القدرة على قول الكلام المناسب وقت الحاجة.

واوضح فاروقي أن المعلومات الخاطئة والتجارب غير الدقيقة والاشاعات المنتشرة في المجتمع عن النوم، جعلته يتخصص في طب النوم، ليكشف للمجتمع المعلومات الطبية الصحيحة عن اهمية النوم واضطراباته بطريقة سلسلة من خلال قصة او فيلم .




إبعاد نور يكلف الاتحاد الملايين.. الخولي: رئيس الاتحاد غير نظامي

 
أدى إحجام عدد كبير من جماهير نادي الاتحاد عن شراء قمصان اللاعبين المبعدين بقرار إداري إلى تراجع مبيعات متجر النادي؛ إذ شهدت أسواق بيع الملابس الرياضية انخفاضا في عائدات الـ «تيشيرتات» التي تحمل أرقام المبعدين الستة يتقدمهم قائد الفريق محمد نور، الذي وقع مخالصة مالية مع ناديه وفك ارتباطه به بالرغم من سريان عقده حتى نهاية شهر ربيع الآخر من العام المقبل، وكشفت إحصائية أولية عن انخفاض مبيعاتها بنسبة 45 % خصوصا قميص اللاعب محمد نور الذي كان إلى وقت قريب القميص الأول على مستوى الطلب والإقبال، ومن المتوقع أن يستمر التراجع ولاسيما في حال اختار نور الانتقال لفريق آخر، حيث بلغ التراجع لقميصه على وجه التحديد 83 % وهو الذي كان المطلوب الأول طيلة 15 عاما.
وبحسب صحيفة عكاظ شهد المتجر تراجعا لمرتاديه فلم تتجاوز مبيعاته الأسبوع الماضي ما نسبته 20 % مقارنة باليوم الأول، ولم يحقق حتى الآن البيع المستهدف نتيجة القرار التاريخي، وفضل عدد من عشاق اللاعب شراءه من الأسواق المقلدة احتجاجا على الإدارة وهو ما يتوقع أن يكلف النادي خسائر بالملايين.
من جانبه، تحدث المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي عن مدى قانونية بيع نادي الاتحاد لقمصان اللاعب بعدما غادر النادي، وأشار إلى أن ذلك الأمر يعود إلى الاتفاقية الموقعة بينهما، وعني بها المخالصة؛ فإذا كان اللاعب سمح لإدارة نادي الاتحاد أن تبيع قميصه الذي سجله كماركة «NOOR18» كمنتج فلا عقوبة على إدارة النادي، أما إذا لم يسمح وتبين له بما لا يدع مجالا للشك في بالإمكان مقاضاة الإدارة وتقديم شكوى للجهات المختصة بهذا الشان لتعويضه ماليا وأدبيا، أما بيع قميص الاتحاد برقم 18 فهذا من حق إدارة النادي، وتوقع الخولي أن تقاطع جماهير الاتحاد شراء القميص الاتحادي وتحجب عن اقتناه نظير قرار الإبعاد الذي طال نجمهم الأول.
وحذر الخولي، الشركات التجارية الراغبة برعاية نادي الاتحاد من التوقيع مع رئيس النادي المهندس محمد الفايز، مطلبا المسؤولين بها وجوب التحقق من صحة صفة ممثل النادي؛ جاء ذلك في تصريح خاص لـ«عكاظ» أشار فيه إلى أن محمد الفايز فاقد لشرعيته كرئيس لنادي الاتحاد وأنه لا يملك صلاحية تمثيل النادي، مبينا أن أي عقد رعاية يقوم الفايز بالتوقيع عليه نيابة عن النادي هو عقد قابل للإبطال وعدم العمل به.
الجدير بالذكر، أننا حاولنا الاتصال بالمهندس محمد الفايز لأخذ تعليقه على ما ذكره الدكتور عمر الخولي وكان جواله مغلقا مما جعلنا نقوم بإرسال رسالة نصية له إلا أنه لم يتجاوب.




نور يحترف في الدوري القطري.. والبلوي يتقدم باستقالته من الاتحاد

 
تقدم مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد حامد البلوي باستقالته أمس وسلمها لرئيس النادي، وينتظر أن يخلفه خميس الزهراني .
من جهة أخرى أكد عبدالله الحمدان وكيل أعمال قائد الفريق السابق محمد نور، بأنه سوف ينظر بعناية إلى العروض المقدمة لموكله من بعض الأندية التي ترغب في ضمه ودراستها بشكل جيد بما يصب في مصلحة اللاعب والنادي الذي يرغب في ضمه، وذلك بعد توقيعه على مخالصة نهائية مع نادي الاتحاد، ورفض الحمدان الإفصاح عن الأندية التي ترغب في الاستفادة من خدمات نور، مؤكداً أنه سيعقد مؤتمراً صحفياً يوضح فيه كل الأمور التي تخص اللاعب، وقدم شكره لإدارة نادي الاتحاد على استجابتها لطلب اللاعب وإنهاء المخالصة بشكل ودّي ومثالي.

وحسب الزميلة صحيفة الشرق فقد أكدت مصادر ن وجهة اللاعب محمد نور المقبلة ستكون نحو الدوري القطري نظراً لقوة العرض وجديته، لاسيما أن نور مازال رافضاً ارتداء شعار نادٍ محلي آخر احتراماً لمحبة الجماهير الاتحادية له، بالإضافة إلى ضعف العروض من الجانب المادي.
على صعيد آخر، دخلت إدارة النادي في مفاوضات جادة مع نظيرتها في القادسية، رغبة في نقل خدمات لاعب الأخير الظهير الأيسر ماجد عسيري لصفوف فريقها، وكانت الإدارة الاتحادية قد حاولت قبل عدة أشهر التفاوض لتسجيل عسيري، لكن الإدارة القدساوية رفضت المبدأ لأن فريقها كان في أمسّ الحاجة لخدماته في تلك الفترة، وتشير المصادر إلى أن اللاعب بات قريباً من ارتداء شعار الاتحاد على الرغم من رفض عدد من أعضاء مجلس إدارة نادي القادسية الاستغناء عنه.




زلزال إيران «بروفة»!

في الوقت الذي أعلن فيه رئس منظمة الطاقة الذرة الإيرانية أن الجانب الروسي سيسلم محطة بوشهر النووية لإيران «بصورة تمهدة» أواخر الشهر الحالي، هز زلزال قوي منطقة قريبة من بوشهر التي تقع فيها محطة الطاقة النووية الإيرانية الوحيدة، كما امتد تأثير الزلزال لعدة دول خليجية.

وهذا الزلزال الأخير في بوشهر ما هو إلا دليل جديد، أو «بروفة» لخطورة إيران النووية وليس على إيران نفسها وحسب، وإنما على دول المنطقة ككل، وليس لأسباب سياسية، وهذا أمر رئيسي يوجب الاعتراض على إيران نووية، وإنما أيضا بسبب الطبيعة الجغرافية الخطرة في إيران، وضعف أنظمة وإجراءات السلامة فيها، خصوصا وأن إيران قد تعرضت خلال السنوات الأخيرة لعدد من الزلازل التي خلفت أضرارا بشرية ومادية هائلة مما استدعى تدخل كثير من المنظمات والدول لمساعدتها! ويكفي أن نتأمل أنه بمجرد وقوع الزلزال في منطقة بوشهر يوم أمس، فقد شعر به سكان البحرين والإمارات وقطر وشرق السعودية، فكيف كان سيكون الأثر، لا قدر الله، لو كانت إيران نووية؟

ونقول إن زلزال بوشهر مجرد «بروفة» لأنه حدث في الوقت الذي يراوح الغرب فيه مكانه في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، ووسط تبريرات واهية من طهران حول حقها بتخصيب اليورانيوم، ووسط تلاعب من بعض الدول، مثل روسيا، من أجل تسجيل نقاط سياسية في لعبة المصالح مع الغرب، مما يعرض المنطقة كلها لخطر داهم وحقيقي، وليس نظير سياسات إيران المغامرة وحسب، بل وبسبب ضعف إمكانيات إجراءات السلامة فيها، مما يعرض أمن الخليج العربي وسلامته للخطر، وزلزال الأمس في بوشهر دليل على ذلك، بل إنه بمثابة رسالة للمجتمع الدولي مفادها أن لا أحد يستطيع السيطرة على الطبيعة، والقصة ليست قصة بعد طائفي، كما يقول البعض في عملية تسطيح محيرة.

وضرورة اتخاذ موقف حاسم في الملف النووي الإيراني لا يفرضها زلزال بوشهر وحسب، بل هناك درس آخر يجب أن يستفيد منه الغرب، وتحديدا، أميركا، وهو تهور الزعيم المراهق في كوريا الشمالية الذي يهدد أميركا اليوم بالحرب، حيث يسقط سلوك القائد الكوري الشمالي مقولة، إن الدول تشعر بالرشد حين تمتلك السلاح النووي لأنه يمنح تلك الدول الإحساس بالقيمة والانتصار الذاتي. وهذا ما يقال عن إيران اليوم من قبل البعض في الغرب، وما قيل عن الهند في الأمس، وهو غير صحيح، فالهند لم تكن توسعية ومثيرة للفتن من قبل أن تحصل على سلاحها النووي، ولم يعرف عن النظام الهندي المغامرة، والمقامرة. وها هو السلاح النووي لم يعقل باكستان، ولم يرشدها، والقصة تطول.

ملخص القول إن حجرا يرميه مجنون يرهق مائة عاقل، كما يقول المثل، ومشروع متطرفي إيران سيرهق العالم بأسره وليس المنطقة، وزلزال بوشهر يوم أمس خير دليل، وتوقيته هو بمثابة تعليق الجرس للجميع من خطورة الملف النووي الإيراني سواء على طهران أو المنطقة ككل، وضرورة التعامل مع ملف إيران النووي بجدية.




المبتعثات... و«جينز» تحت العباءة

منال مسعود الشريف
«زوجي الذي أريد، هو الرجل الذي يفتح لي الباب إذا ركبت السيارة، هو الرجل الذي يسحب لي المقعد في المطعم لأجلس، هو الرجل الذي لن ينسى عيد زواجنا، أو عيد ميلادي بالهدايا اللائقة، هو الرجل الذي يعاملني بالاحترام الذي أستحقه كزوجة»... الاقتباس السابق ليس من روايات أحلام مستغانمي، وليس من أحد المسلسلات، أو من وحي خيالي، بل هو اقتباس من رسالة بعثتها فتاة سعودية مبتعثة لقريبي، الرجل السعودي الشرقي، الذي تقدم لخطبتها... سألني عن رأيي ولم أعرف رأيه! كنت بين المصدقة المكذبة أن كاتبة السطور فتاة سعودية في مقتبل العمر، لكن رأيّي كما أبديته له في حينها: «كم أعجبتني ثقتها!»، وفكرت لحظتها هل يستوعب الشاب السعودي المقدم على الارتباط أن فتيات جيله تجاوزن فكرته عن الزوجة التي رسمها في خياله وصدق عليها مجتمعه الذكوري؟ الزوجة التي تؤمن بالطاعة العمياء بلا نقاش، الزوجة التي تجعل منه كل حياتها فتغير وتعدل من حياتها وشخصيتها لتناسبه، الزوجة المستعدة للتضحية بطموحها ومستقبلها مقابل الحفاظ عليه كزوج.

مبتعثة أخرى بمنزلة أختي الصغرى، وأنا أبارك لها تخرجها المرتقب في شهر أيار (مايو) المقبل، قالت لي إنها على رغم الثقة الكبيرة التي منحها لها أهلها، إلا أن عودتها تقلقها بسبب مجتمع لا يزال يعاملها كقاصر وموضع للشبهة، ويفرض عليها الرقابة الدائمة، والتدخل في كل خصوصياتها، مهما بلغت من العمر، ومهما نالت من الشهادات، وأنها تفكر في عدم العودة أو العمل في دولة قريبة كالإمارات تجمع أحسن ما في الحضارتين الشرقية والغربية. أصابني الحزن وأنا أستمع لمكنونات صدرها، فبدلاً من بهجة التخرج والعودة للأهل والوطن، وجدتها في حال اكتئاب وقلق من مرحلة ما بعد الابتعاث... ذكرت لها مازحة أن علينا أن نفكر في برنامج يهيئ المبتعثات - والمبتعثين - لهذه المرحلة كما تم تهيئتهم قبل الابتعاث، فلم تعد مشكلة إيجاد الوظائف للعائدين هي الأكبر، بل مشكلة العودة نفسها وتأثيرها على نفسياتهم وطموحاتهم.

لنتحول لما يحدث لطالباتنا هنا، تصلني قصص ممن يدرسن أو قدمن للدراسات العليا في جامعات سعودية تظهر جلية المسافات الفلكية بين التعامل معهن هنا وخارج أرض الوطن، ففي كلية جامعية في الجبيل الصناعية تم تحطيم جهاز «بلاكبيري» لأخت صديقتي وبالمطرقة لأنه مزود بكاميرا، إذ لا تزال جوالات الكاميرا ممنوعة في قسم الطالبات في معظم الجامعات والكليات باستثناء الكادر التعليمي. والأخرى تم منعها من دخول جامعة الدمام قسم الطالبات لتقديم أوراقها لدراسة الماجستير، لأنها ترتدي «الجينز» تحت العباءة، على رغم تأكيدها أنها لن تخلع العباءة وأنها جاءت لتقديم أوراقها فقط، فما كان رد موظفة الأمن إلا: «أنا منعت بنات أتين من مدينة الجبيل، فكيف لا أمنعك؟»، كيف لطالبة بالغة راشدة نحرمها من أهم حقوقها «الاحترام والثقة»، كيف لها أن تكون مؤتمنة على تربية الأجيال المقبلة؟ هل سترضى العائدة من الابتعاث أن تخضع للعقليات الغابرة نفسها؟ كان المجتمع يقف ضد ابتعاث الإناث بحجة أن المرأة ضعيفة لا تعرف كيف تتصرف وقت الشدائد وأمام المغريات، اليوم المجتمع نفسه يتراجع ويفضل أن يبتعث الإناث قبل الذكور من باب أن الفتاة أكثر وعياً وحفاظاً على نفسها من شاب في مقتبل العمر، لكن الشعور هذا لم يكن ليرى النور لولا أن أعطيت المرأة الفرصة لتثبت أنها على قدر المسؤولية وأهل للثقة التي نُزعت منها كونها أنثى فقط... فهل نعطي الفرصة نفسها لبناتنا هنا أيضاً؟ أم نظل نفتش ما بداخل حقائبهن وما تحت العباءة؟



السعودية و(سيداو)‎


دخل يوماً عمر السقاف، وزير الدولة للشؤون الخارجية آنذاك على الشهيد الملك فيصل طالباً موافقته على توقيع المملكة وثيقة تحريم الرق في الأمم المتحدة. فبادره متسائلاً "أَتطلبُ مني تحريم أمرٍ أحلٌه الله".؟.فبُهِتَ. رحمهما الله.

لكن الملك الأريب، الذي أكرمه الله بالشهادةِ أعلى مراتب المؤمنين بعد النبوّةِ و الصِدّقيّةِ، قام بما لم تقم به أي حكومة بالعصر الحديث.

قرر فوراً شراء ذوي الرق من أصحابهم بأفضل الأثمان و أعتقهم. و بالتالي لم يعد للمشكلة وجود على أرض السعودية.

تذكرتُ ذلك لدى قراءتي توضيح (الخارجية) حول (إتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة-سيداو) بقولها "إنها أبْدتْ تحفُّظَها العام على ما يتعارض مع الشريعة"، باعتبار كثيرٍ من موادها تُحلُّ ما حرم الله بكل وضوح.

كلما راعتْ السياسة السعودية إلتزامَ شرعِ الله كلما أمِنَ الوطنُ و إستقر و إزدهر.

يدرك هذا أعداؤه. لذا يُراوغونه بالحيلِ الدولية.

لكن القيادة، بإذن الله، لها و لهم بالمرصاد.

و مَنْ كان مع الله كان الله معه.





وافد يصفع طالبة ابتدائية قبل ركوبها حافلته.. ومطالبات بمحاسبته

الرياض - سعد الغشام
الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠١٣
أثارت صفعة أنزلها سائق حافلة لتوصيل الطالبات (من الجنسية الباكستانية) على خد طفلة سعودية، عندما خرجت من مدرستها للصعود إلى حافلته، استياء الكثير من المغردين في موقع التواصل «تويتر» بعد أن شاهدوا ذلك من خلال مقطع فيديو على «يوتيوب»، وطالبوا إدارة تعليم مدينة الرياض بالتحقيق في الحادثة ومحاسبة السائق.

وكان المغردون تداولوا التعليق والاستهجان لموقف أحد سائقي الحافلات من الجنسية الباكستانية لنقل طالبات المدارس، الذي ضرب طالبة ابتدائية في غرب مدينة الرياض على خدها فور خروجها من المدرسة، قبل أن تقوم بالركوب في الحافلة، وطالبوا بالتحقيق في الحادثة من إدارة التربية والتعليم في العاصمة الرياض، ومحاسبة السائق على تصرفاته المسيئة. من جهتها، أكدت مديرة الإعلام التربوي في إدارة تعليم منطقة الرياض ليلى الأحيدب لـ«الحياة» رفضها التعليق على الموضوع، وكانت الأحيدب أبدت تذمرها من نشر إحدى وسائل الإعلام موضوع خبر بيع صناديق ملفات لتعليم المنطقة في الحراج، وخلال يوم واحد من نشر المقطع على «يوتيوب» بلغ عدد مشاهدته أكثر من 70 ألف مشاهدة.

وكانت «الحياة» اتصلت كثيراً بالمتحدث باسم وزارة التربية محمد الدخيني للتعليق على الموضوع، إلا أنه لم يرد.

وحاولت «الحياة» بدورها الاتصال على مالك الحافلة، إلا أنه لم يرد على الاتصالات.




تتبع لإحدى مؤسسات نقل الطالبات المعروفة
بالفيديو.. حافلة متهورة تسير بسرعة 140 كم على طريق بيشة


وثّق مواطن، صباح اليوم الأربعاء، تهور قائد حافلة تتبع لإحدى مؤسسات النقل المعروفة بتسلمها لنقل الطالبات، على طريق محافظة بيشة.

وقال المواطن محمد القرني لـ"سبق" إنه وبعد خروجه من محافظة بيشة على طريق تبالة فوجئ بحافلة كبيرة تتجاوزه بسرعة عالية، ما دفعه إلى توثيق تهور قائدها عن طريق التصوير بكاميرا الجوال.

وبيَّن المواطن أن الحافلة كانت سرعتها تصل إلى 140 كم في الساعة، رغم أن الطريق عبارة عن مسارين متعاكسين ويشهد كثافة في الحركة مع بدء إجازة نهاية الأسبوع.

وقال: "هذا استهتار بأرواح الناس، لابد من متابعة لقائدي الحافلات، وعقوبات رادعة تحد من هذا التهور".
فيديو




مقيم سوداني يفقد جثمان والده بعد وصول النعش لمقبرة النسيم."شاهد الفيديو"


أستنهض رواد مواقع التواصل الأجتماعي مؤخراً عبر هاشتاق أطلق على تدوينة – تويتر – بعنوان # ضياع_جنازة_مقبرة_النسيم الذي يتضمن فيديو نشرعلى موقع – يوتيوب – في غرة هذا العام وثق بثناياه مشاهد حقيقيه لمشادة ساخنه حدثت بين مقيم سوداني وموظفي إدارة تجهيز الموتى تدور حول فقدان الاول جنازه والده التي نُقلت للمقبرة مع 18 جنازة أخرى صلي عليها بجامع الراجحي شرق الرياض.

وتبدأ القصة عندما وصل المقيم للمقبره وبدأ بالبحث عن جنازة والده داخل السيارات الخاصة بنقل الموتى وقرب القبور إلا أنه لم يجدها ليكتشف في النهاية أن محتسبين – مواطنين ومقيمين- قاموا بإنزال الجنازة من سيارة الموتى والتوجه بها للقبر ومواراتها الثرى بحثاً عن الأجر دون السؤال عن أقارب المتوفى أو الرجوع لهم الأمر الذي جعله ينفجر غضباً على القائمين بالمقبرة وتحميلهم مسؤولية ما جرى , موجهاً لهم وابل من تسائلاته المتحسره بقوله اشتكي لمين.. أجيب منين أبوي؟! .

وبحسب صدى التي رصدت مشاهد مصوره تنصل العاملين في المقبرة عن تحمل مسؤولية دفن الجنازة من دون علم الابن واتهموا سيارة نقل الموتى بذلك، قبل أن يتم العثور وبصعوبة على قبر والد المقيم – محمد الأمين الحاج – قرب غرفة تقع في طرف المقبرة !.

من جانب متواصل تسائل كثير من المُعلقين على الحادثه خلال الفتره المنصرمه بقولهم ” لماذا لايكون هناك رقم مخصص لكل قبر .. بحيث يستدل به عن طريق مكتب المقبره الذي بدوره يصف على رقم القبر بالضبط بدون تشابه”.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو




حادثة تقشعر له الابدان..ام ترمي طفلتها في حاوية قمامة."شاهد الفيديو"


 في حادثة تقشعر له الابدان... تجرد أم من الانسانية وقامت برمى طفلها الرضيع فى حاوية قمامة. 

وكيف يطاوع قلب إنسان فعل هذا الأمر هل اصبحت البهائم أرحم من البشر. 

تلك الحدثة حصلت في احد البلدان العربية حيث رمت أم طفلتها في حاوية قمامة من دون ملابس معرضة للقطط والكلاب الضالة والحشرات.
تحذير لا يوصى لضعاف القلوب 
فيديو




مرسي يقرأ القرآن مع رئيس السودان بعد صلاة الفجر."شاهد-الفيديو"


 نشر نشطاء سودانيون فيديو للرئيس محمد مرسي وهو يقرأ القران أمس بعد صلاة الفجر في احد مساجد السودان ويظهر بجواره الرئيس السوداني يستمع لقراءة الرئيس مرسي.

وكان الرئيس مرسي قد أختتم زيارته للسودان التي تناول خلالها العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والسياسي في العديد من القضايا أبرزها قضية الأمن الغذائي وتوفير احتياجات مصر من القمح وقضية مياه النيل واتفاقية عنتيبي وضمان الحصص المقررة لمصر والسودان وكذالك قضايا التعاون الأمني وضبط الحدود ومنع تهريب السلاح لمصر.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو




مراسل التلفزيون السوري يعترف بوجوده في مكان تفجير دمشق لحظة وقوعه."شاهد الفيديو"


تداول ناشطون بشكل واسع تسجيل فيديو منقول عن تغطية التلفزيون السوري لتفجير ساحة السبع بحرات الضخم يوم الاثنين. 

وخلال التسجيل يعترف مراسل التلفزيون السوري جعفر أحمد بالخطأ أنه كان موجودا في الموقع قبل أن يعود عن كلامه ليبرر وجوده بأنه كان في مهمة عمل وقد بدا عليه الارتباك بعد ان قال انه كان في موقع الانفجار.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو




قال مش هصلي وربنا هياخدني بالحضن
قناة دبي تكرم شاعر مصري اساء لأهل السنة وللسعودية."شاهد الفيديو"


 استضافت إحدى القنوات الخليجية يوم أمس الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم واحتفت به احتفاءً كبيراً في أحد برامجها، وذلك قبل ظهوره المتوقع على قناة خليجية أخرى في برنامج جماهيري.

وهنا نتمنى من أكبر قناتين خليجيتين تبرير الاحتفاء بشخص أساء كثيراً للمملكة ولقيادتها ولشعبها وهو الذي قال في أحد لقاءاته التلفزيونية إنه تمنى لو "أن إبراهيم باشا تمكن من القضاء على آخر سعودي في حملته العسكرية على الدولة السعودية الأولى"!.

فكيف بمن تصل إساءته إلى هذا الحد من القبح والفجاجة أن تتم استضافته باستمرار عبر قنواتنا وكأن شيئاً لم يكن، نحن لا نطالب الجميع بأن يحملوا رأياً إيجابياً في المملكة ومن الطبيعي أن تجد من يكرهك لكن الذي لا يمكن قبوله عقلاً ولا منطقاً أن تتعامل مع من أساء لك بحفاوة بالغة وتغدق عليه الخيرات دون أن يكون لك أي موقف تجاه ما قاله في حقك، وهذه سذاجة لا تليق. المرجو أن تتوفر لدى القناتين المعلومات المعروفة عن أحمد فؤاد نجم وإساءاته ضد المملكة وقيادتها.

وحتى لا نُتهم بالتجني فإن إساءات أحمد نجم موثقة في فيديوهات عبر موقع يوتيوب.

تعليق :

وكانت قناة تلفزيون دبي قد استضافت في لقاء جمع بين الشعر والسياسة والحياة من برنامج "الشارع العربي مع زينة يازجي"، الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم.

في هذا اللقاء فتح نجم النار على جماعة الإخوان المسلمين، ومعها الرئيس المصري محمد مرسي، كما لم يسلم من دائرة انتقاداته الشعب المصري الذي اعتبره متقلباً ومن غير "كاتالوغ"، فيما وصف الثورة بأنها مجرد "تمرين"، بينما أعرب عن رغبته في أن يكون رئيساً لمصر.

و الملاحظ أن اعلام الإمارات يشن حملة على جماعة الأخوان في مصر وعلى الرئيس محمد مرسي و يأيد كل من يقف ضد الأخوان او الرئيس المصري بعد الحملة التي قادها رئيس شرطة دبي ضد الأخوان لذا كان احمد نجم الذي هاجم الأخوان في اكثر من لقاء بأبشع الأوصاف واقبح الألفاظ مكان في احدى قنواتها. 
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
فيديو




سعيد الشهري يظهر مجدداً في تسجيل صوتي ويتنقد تعيين النساء في مجلس الشورى

 

 ظهر الرجل الثاني في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب (ومقره اليمن) ، سعيد الشهري بشكل رسمي في تسجيل صوتي بعد يوم واحد من تبشير تنظيم القاعدة بأنه حي يُرزق ولم يقتل كما ذكرت الحكومة اليمنية قبل أشهر.

ونشرت مؤسسة الملاحم التابعة لتنظيم القاعدة تسجيلاً صوتياً للشهري أنتقد فيه الحكومة السعودية لتعيينها “النساء في مجلس الشورى” وأن ذلك من “التغريب والإفساد” .

ويعد سعيد الشهري هو النائب العام لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وأحد أهم القادة في المؤثرين في التنظيم وأهم مطلوب في قائمة الـ85 للمملكة العربية السعودية.

وكانت قناة العربية تحدث مطلع العام الجاري عن تفاصيل قال إنها سُربت من محيط عائلة الشهري تؤكد مقتله بغارة للطيران الأمريكي في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2012م.

وبعد ثلاثة أيام من إعلان قناة العربية مقتل الشهري قال مسئول في اللجنة الأمنية اليمنية إن الشهري “أصيب بإصابات بالغة في عملية نوعية يوم 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012م في محافظة صعدة دخل على إثرها في غيبوبة توفي بعدها متأثرا بجروحه ودُفن في مكان مجهول”.
يُذكر أن الحكومة اليمنية سبق لها وأن أعلنت أكثر من ثلاث مرات عن مقتل سعيد الشهري.




زلزال بإيران يثير فزع سكان المنطقة الشرقية ويضطر بعضهم للخروج من منازلهم

أثار زلزال وقع بإيران فزع العديد من سكان المنطقة الشرقية الذين شعروا به ودام لثوان معدودة واضطر البعض منهم للخروج من مكاتبهم ومنازلهم.

وأوضح رئيس مركز الزلازل في الرياض رئيس الجمعية السعودية للعلوم الزلزالية الدكتور عبدالله العمري أن زلزالا قويا ضرب إيران وصلت تأثيراته إلى المنطقة الشرقية وأمكن الإحساس به، مبينا أن الهزات الارتدادية مازالت مستمرة وسيُحس بهزات أخرى في الفترة اللاحقة.

وكان الناطق الاعلامي بالدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي القحطاني قد بيّن ان غرفة عمليات الدفاع المدني استقبلت العديد من البلاغات عن شعور السكان بهزة ارضية في الدمام.

من جانبها، أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا قوته 6.3 درجة هز منطقة تقع على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة بوشهر الإيرانية حيث توجد محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد وتأثرت بها العديد من المناطق المجاورة.

الجدير بالذكر أن تأثير الهزة الأرضية نال كلا من البحرين ودبي حيث قالت وكالة رويترز أن منسوبيها في دبي شعروا بالزلزال على الجهة المقابلة من الخليج فيما لم ترد معلومات عما إذا كان الزلزال قد أحدث أضرارا.

كما غرد الكاتب الصحفي جمال خاشقجي من البحرين عبر حسابه بموقع تويتر قائلا: " شعرت بهزة أرضية في البحرين، وأُمرنا بإخلاء المبنى".




مقتل 12 عنصراً من حزب الله في كمين داخل الأراضي السورية
إصرار الحزب على إشراك مقاتليه في الأزمة السورية أثار انزعاجاً داخلياً شديداً


أكد مصدر لـ"العربية" أن 12 قتيلاً من حزب الله سقطوا أول من أمس في كمين وقعت فيه مجموعة عسكرية للحزب في منطقة السيدة زينب بالقرب من دمشق، وأن حزب الله يعلن عنهم على دفعات.

وأضاف المصدر أن هناك أكثر من عشرين جريحاً قتلوا في الكمين، بعضهم جراحهم خطرة، وهؤلاء نقلوا الى مستشفى الرسول الاعظم في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ورغم تكتّم حزب الله على معظم قتلاه في سوريا الا ان تزايد عدد الضحايا في صفوف الحزب بدأ يلقى ردود فعل سلبية في أوساطه الشعبية، حيث علم أن والدة وأقارب أحد القتلى، وهو من منطقة البقاع، قد توجهت بالشتائم للشيخ محمد يزبك، وهو عضو مجلس القيادة في الحزب، أثناء تقديمه التعزية لعائلته، وقالت له: "قلتم لنا إن معركتكم مع إسرائيل، لماذا ترسلوا أبناءنا للموت في سوريا؟!".

كما علمت "العربية" أن أصواتاً داخل المجلس السياسي بدأت تطرح موضوع الجدوى من إرسال العناصر للقتال في سوريا وفي السيدة زينب تحديداً.




الأمم المتحدة تعرض المساعدة
زلزال جديد بقوة 5.6 درجات يضرب جنوب إيران اليوم


 رصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية صباح اليوم هزة أرضية جديدة في جنوب إيران بلغت قوتها 5.6 درجات على مقياس ريختر، حسب وكالة "يو بي أي" الإخبارية.

وأفادت الهيئة بأن الهزة وقعت الساعة 1.58 بتوقيت جرينتش اليوم، على عمق 10 كيلومترات وعلى بعد 94 كيلومترا من بندر بوشهر.

ولم ترد معلومات عن خسائر جراء تلك الهزة.

وكانت إيران قد تعرضت لزلزال بقوة 6.3 درجات أمس الثلاثاء أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصاً وإصابة 850، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال خبراء إيرانيون إن مركز الزلزال كان في منطقة دشتي، على بعد أكثر من 100 كيلومتر جنوب شرق محطة نووية قدرتها 1000 ميجاوات، وكانت عمليات غلق تمت مؤخراً للمحطة قد أثارت مخاوف بشأن سلامتها.

وتسبب الزلزال في حدوث دمار في المنازل في بلدتي شنبه وكاكي، حيث فر السكان خوفاً من وقوع هزات ارتدادية.

من جهة ثانية، عرضت الأمم المتحدة المساعدة على إيران إثر تعرضها لزلزال أمس.

وأصدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بياناً أكد فيه حزن الأخير على خسارة الأرواح والدمار الذي لحق بإيران نتيجة الزلزال الذي ضرب محافظة بوشهر.

وتقدم بان بتعازيه للحكومة والشعب الإيراني، وخصوصاً عائلات الذين قتلوا في الزلزال، مبدياً تعاطفه مع كل المتضررين من هذه الكارثة.

وأكد أن "الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة، وتعبئة أي دعم دولي قد تحتاجه إيران بعد الزلزال".

وقُدرت حصيلة ضحايا الزلزال، الذي ضرب محافظة بوشهر جنوب إيران أمس بـ 37 شخصاً و350 جريحاً.

وأكّد رئيس محطة بوشهر النووية في إيران محمد جعفريان أن "المحطة النووية لم تتأثر بالزلزال الذي ضرب المحافظة التي تقع فيها".




خبير جيولوجي: زلزال جديد سيضرب شرق الخليج العربي قريباً
بعد الهزة الذي ضربت إيران اليوم وراح ضحيتها 30 شخصاً
جانب من الدمار الذي خلفه زلزال بوشهر

توقع رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض والمشرف على مركز الدراسات الزلزالية الدكتور عبدالله العمري أن تشهد منطقة شرق الخليج العربي وبالأخص الجنوب غربي لإيران زلزالاً يصل قوته إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر خلال الفترة المقبلة كحد أقصى، وذلك بحسب الدراسات الإحصائية للنشاط الزلزالي في المنطقة.

وأشار العمري إلى أن تبعات ذلك الزلزال من الهزات الأرضية ستلحق الضرر بعدد من المباني والأبراج في منطقة الخليج وتحديداً في المنطقة الشرقية من السعودية، مشيراً إلى أن العديد من الزلازل والهزات شهدتها إيران خلال الفترة الماضية بيد أنها لم تصل لقوة الهزة التي شهدتها هذا اليوم، والتي سجلت 6.1 درجة على مقياس ريختر.
د.عبدالله العمري

وطالب العمري في حديثه لـ"العربية.نت" بتعديل كود البناء للمنشآت كي تكون مقاومةً للهزات الأرضية، مضيفاً "البعض يتعذر بأن الهزات الأرضية لا تحدث إلا كل 50 عاماً، ولكنها في حال وقعت بدرجات معينة فإنها ستخلف أضراراً في الأرواح والممتلكات تستدعي إعادة إعمار البنية التحتية من الصفر، لذلك لابد من الأخذ بالاعتبار في عمليات التصاميم والإنشاء مراعاة ذلك".
واعتبر أن الزلزال الذي ضرب محافظة بو شهر في إيران هذا اليوم هو الأقوى منذ نحو عشرة أعوام، موضحاً قيامهم بدراسة خصائصه من خلال أجهزة الرصد والأجهزة الخاصة بذلك، وعد العمري الزلزال الذي وقع والهزة التي خلفها في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي هذا اليوم ناتج عن تصادم الصفيحة العربية بالصفيحة "اليوراسية" الإيرانية الروسية، وذلك في جبال زاجروس في إيران، معتبراً أن معظم طاقة الزلزال الفعلية تظهر مع الهزة الرئيسية فيما بقية الطافة تظهر مع الهزات اللاحقة.

وأوضح أن المنطقة التي شهدها الزلزال في إيران تضم صخوراً جرانيتية صلبة، وتعد الصفيحة العربية الأعلى كثافة وبالتالي تغطس أسفل مقارنة بالصفيحة الإيرانية وكذلك الهندية التي ترتفع للأعلى، وبذلك تختفي الهزات التي تعقب الزلزال في وقت وجيز، في حين تبقى آثار الهزات في المناطق البركانية لفترات طويلة مستشهداً بنحو15 ألف هزة أرضية شهدتها "العيص" في منطقة المدينة المنورة مؤخراً تم رصدها خلال ستة أشهر كونها منطقة بركانية.

وطالب العمري بإيجاد إدارة مركزية للكوارث في حال وقعت "لا قدر الله"، كما هو معمول به في أميركا واليابان وعدد من الدول، معتبراً منطقة الخليج العربي والمنطقة الشرقية تحديداً بالمنطقة الحساسة جداً خصوصاً أنها تضم مرافق ومنشآت بترولية وبتروكيماوية من الوارد تأثرها، وأشار إلى عمليات دراسة المواقع قبل إنشاء أي منشأة خصوصاً المدن الصناعية أو المدن الاقتصادية وغيرها من المرافق الحيوية والذي عدها أمراً أساسيا جداً لا يمكن إهماله، ومن المفترض أن يتم النظر إليه كأحد الجوانب الأساسية لإقامة أي مشروع .





خبير كويتي: الخليج قد يواجه كارثة نووية إيرانية
رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية يحذر من مفاعل بوشهر
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
خارطة توضح موقع مفاعل بوشهر النووي الإيراني


حذر الدكتور سامي الفرج، رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية، من حدوث كارثة نووية في الخليج خلال المرحلة المقبلة، في ظل تعنّت النظام الإيراني وإصراره على عدم السماح لفرق التفتيش الدولية بالدخول إلى مفاعل "بوشهر" الإيراني.

وقال الفرج في تصريح خاص لـ"العربية.نت"، إن ما تعانيه دول الخليج يتمثل في غياب الثقة بعلاقتها مع إيران، خصوصاً في ظل إصرار طهران على العمل في مفاعلها النووي دون تطمينات السلامة.

وبيّن الفرج أن كل ما سمعناه من إيران أنها قامت بتغييرات من أجل السلامة في مفاعل "بوشهر"، ولكن لا توجد مؤسسة دولية شهدت بذلك، ولا حتى الروس أنفسهم الذين قاموا ببناء المنشأة.

وأشار إلى أن طهران تزعم أن مؤسسة التفتيش في طهران قامت بعمل بحث عن السلامة، محذراً من أنها جهة غير محايدة.

وذكر أن إيران ترفض إطلاع الخليج على إجراءات السلامة أو خطة الطوارئ إذا ما تعرضت منشأة "بوشهر" لأي تسرب.

وأوضح أن هناك إجراءات طوارئ يجب أن تتبع كما هو معمول في أي منشأة، لكن إيران ترفض أن تفهم هذا الأمر، أو توقع معاهدات للسلامة.

وحذر الفرج من تأثر منطقة الخليج حال حدوث أي تسرّب للمفاعل النووي الإيراني، مشيراً إلى أن الهواء ينتقل في اتجاه "شمال جنوب" وليس العكس، ما سيؤثر على الخليجيين.

وشدّد على أن دول الخليج تعتمد على مياه الخليج في الشرب، وأن أي تسرّب للمفاعل أول ما سيضر بيئياً هو الخليج، كما سيصيب مصافي التحلية في مقتل.

وقال إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد حذر في قمة الخليج الأخيرة من كارثة قد تحدث بسبب مفاعل "بوشهر".





سعودي في الكويت يردد “أنا رامبو الصليبية”



الكويت – الوئام :
ألقى رجال الأمن الكويتي بمنطقة الصليبية، القبض على شاب سعودي وهو في حالة غير طبيعية مرددا عبارة “أنا رامبو الصليبية”.
وذكرت صحيفة (الرأي) الكويتية نقلا عن مصدر أمني أن رجال الأمن ضبطوا متهما بحوزته مشروب مسكر وحبوب مؤثرة عقليا، وبتدقيق بياناته تبين أنه سعودي ومن أرباب السوابق..
وأضاف المصدر بأنه عندما تم اقتياده إلى دورية الشرطة ظل يردد : ” أنا أسهر على حماية الصليبية ..فأنا رامبو المنطقة ..” حيث تم سحبه إلى المخفر وسجلت بحقه قضية احتجز على ذمتها.




ينص على أنه لا عقوبة إلا من خلال المحكمة
وزير الإعلام الكويتي: القانون الجديد لا يقلص الحريات ولا يكمم الأفواه

كونا- الكويت:
 أكد وزير الإعلام الكويتي، وزير الدولة لشؤون الشباب، سلمان صباح سالم الحمود الصباح مساء أمس الثلاثاء أن مشروع قانون الإعلام الموحد لا يهدف إلى تقليص الحريات أو تكميم الأفواه في دولة الكويت.


وقال الوزير في تصريح للصحفيين، عقب افتتاحه معرض الكتاب الإسلامي الـ38 "إن مشروع القانون يتضمن مادة أساسية تؤكد أنه "لا عقوبة إلا من خلال المحكمة فلا توجد عقوبات إعلامية من خلال قرارات إدارية".


وأضاف "أن مشروع القانون أكد أيضاً مراعاة الحفاظ على العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة لحرص الكويت على تميز علاقاتها مع مختلف دول العالم".


وذكر "الصباح" أن القانون سيشكل إضافة للإعلام بشكلٍ عام "ونحن نسعى من خلاله لتطوير آلياتنا فيما يتعلق بالإعلام الهادف والواعي ونتمنى دعم أعضاء مجلس الأمة لإقرار مشروع هذا القانون".


وأوضح "أن دولة الكويت تشتهر بالحريات وهي سباقة إلى الديمقراطية وأن القانون الذي يحتوي أموراً تنظيمية تتعلق بالمطبوعات والنشر أو الإعلام سواء المرئي أو المسموع أو الإعلام الإلكتروني سوف يشكّل نقلة وإضافة للعمل الإعلامي بشكلٍ عام ويعتمد بالأساس على التوعية وروح المسؤولية وستكون هناك غرامات مالية لمن يتجاوز القوانين".


وبيّن أن "مشروع القانون أتى نتيجة جهود فترة طويلة لفريق من القانونيين والعاملين في وزارة الإعلام ومشاركة جميع مؤسسات الدولة، إضافة إلى استطلاع رأي المجتمع المدني ولاسيما فيما يتعلق بالإعلام الإلكتروني".


وقال "نسأل الله أن نكون قد وفقنا في تقديم مشروع هذا القانون الذي سيتم طرحه في مجلس الأمة لعرضه على الأعضاء لمراجعته وطرح أي إضافات عليه".




قطر تقدم دعماً جديداً للحكومة المصرية بـ3 مليارات دولار
حمد بن جاسم: سنساهم في كل المشاريع التي ستبحث من الجانب المصري

حمد بن جاسم في لقاء سابق مع هشام قنديل

أعلن رئيس وزراء قطر، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، أن قطر ستشتري سندات من الحكومة المصرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لترفع حزمة مساعداتها لمصر إلى 8 مليارات دولار.

وقال الشيخ حمد بن جاسم في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري في الدوحة "توصلنا لاتفاق بإضافة سندات للحكومة المصرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار". مضيفاً "سنبحث تفاصيل مشتريات هذه السندات خلال الأيام القادمة".

ونقلت "رويترز" عن بن جاسم قوله "إن قطر لم تطلب أي شيء من مصر في مقابل المساعدة".

ووفقاً لـ"فرانس برس"، أشار الشيخ حمد إلى أن بلاده قررت "المساهمة في كل المشاريع التي ستبحث من الجانب المصري"، مشيراً بشكل خاص إلى "مسألة الغاز".

وقال في هذا السياق: "نبحث الآن في كيفية تغطية العجز المصري في التصدير"، أي تغطية عجز الصادرات المصرية من الغاز.

وكانت قطر رفعت مطلع 2013 رزمة مساعداتها إلى القاهرة من 2,5 مليار دولار إلى خمسة مليارات دولار، بينها مليار دولار منحة، وأربعة مليارات دولار على شكل وديعة للخزينة العامة التي تعاني من مستويات منخفضة من النقد الأجنبي.

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بـ4,8 مليار دولار.

ويعاني الاقتصاد المصري من تراجع حاد في وارداته الرئيسية المتمثلة في قطاع السياحة والاستثمار الأجنبي في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير 2011.

وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار إلى 13 ملياراً فقط في غضون عامين، فيما يتزايد عجز الموازنة بشكل متسارع.

وتواجه حكومة الرئيس المصري محمد مرسي، سلسلة من الاضطرابات السياسية والاشتباكات العنيفة في الشارع بين المتظاهرين المناهضين له والشرطة، ما يمنع جهود توفير دعم شعبي عريض لبرنامج الإصلاح الاقتصادي اللازم لمواجهة أزمة الاقتصاد المتداعي.

وكان رئيس الوزراء المصري قد وصل إلى قطر، أمس الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الدولة الخليجية التي تقدم أكبر دعم مالي للقاهرة التي تتفاوض مع صندوق النقد الدولي سعياً لتخفيف حدة أزمتها الاقتصادية.

وقال هشام قنديل خلال المؤتمر الصحافي "إن العلاقات مع قطر طيبة ولا صحة للتقارير الإعلامية عن توترات بين البلدين".

وتأتي زيارة قنديل عقب اجتماعات تحضيرية لمحافظ البنك المركزي، هشام رامز، في قطر وسط توتر بين القاهرة والدوحة بشأن نزاعين ماليين، وقد تحركت مصر لتسوية أحدهما يوم الاثنين.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري، أشرف العربي، قال للصحافيين في الدوحة، صباح اليوم الأربعاء، إن بلاده تتوقع التوصل لاتفاق مع قطر، أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم، على الخطوات النهائية لاستيراد الغاز الطبيعي خلال زيارة رئيس الوزراء المصري الحالية.





أبو الفتوح باكياً : ما حدث طعنة للديمقراطية وعودة للدولة البوليسية



رفضت جامعة الزقازيق استقبال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح الرئاسي السابق و الزعيم البارز في جبهة الإخوان المسلمين سابقاً والمنشق عن الجماعة إثر ترشحه للرئاسة المصرية بعد تأسيسه حزب مصر القوية.

وعبر أبو الفتوح بدموعه باكياً أن عصر التكية والعزبة الخاصة قد ولى ، وذلك في خلال لقائه بندوة في كلية الهندسة ، وأضاف أن ذلك الإرهاب الفكري لم يعد يجدي ووصف رفض الجامعة إقامة الندوة في قاعة المؤتمرات أنه سيطرة وحجر على فكر الطلاب والأساتذة وأن العصر البوليسي قد ولي وعلى رئيس الجمهورية طرح الحقائق أمام الشعب .




مصر.. غضب بعد بيان "رئاسي" يتهم الأقباط ببدء العنف
وفد الرئاسة يتبرأ من البيان والأقباط يتهمون الشرطة بالتقصير في أحداث الكاتدرائية
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

أثار البيان الذى أصدره د.عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية المصرية، الذي اتهم فيه الأقباط بالتسبب في بدء العنف بأحداث الخصوص والكاتدرائية، غضب وسخط الكثيرين في مختلف الأوساط المصرية.

فقد أصدر الحداد بياناً باللغة الإنكليزية أمس الثلاثاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موضحاً أنه أثناء تشييع جنازة قتلى اشتباكات الخصوص من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قام بعض المشيعين الغاضبين بالاعتداء على السيارات المارة في شارع رمسيس، ما أدى إلى قيام بعض الناس بجوار كاتدرائية العباسية بإلقاء الطوب وإطلاق النار، مما أدى إلى مزيد من التصعيد وتبادل إطلاق النار.

وأضاف الدكتور الحداد، أن كاميرات المراقبة أثبتت أيضا وجود أشخاص يحملون أسلحة ومولوتوف على سطح الكاتدرائية وأيضاً خارجها وداخلها، مما دعا الشرطة إلى التدخل لتفريق المتجمهرين باستخدام قنابل الغاز.
الرئاسة تتبرأ من البيان

وقد تبرأ وفد رئاسي أثناء اللقاء الذى تم بينهم وبين مندوبي الكنيسة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية لبحث أزمة الاعتداء على الكاتدرائية مساء الثلاثاء من بيان الحداد، مؤكدين أنه يعبر عن رأيه الشخصي.

وقال القمص سرجيوس سرجيوس، وكيل البطريركية، والذي حضر الاجتماع، أن الوفد الرئاسي تبرأ من البيان الذي أعلنه الحداد، مؤكدين أن هذا البيان لا يعبر عن الرئاسة، إلا أنهم لم يعلقوا على ما تضمنه الحداد من اتهامات في بيانه.

وقد ضم الوفد الرئاسي كلاً من د.عماد عبدالغفور، مساعد رئيس الجمهورية لشؤون التواصل المجتمعي، و د.باكينام الشرقاوي، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، ود.أيمن علي، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المصريين في الخارج.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصدر كنسي قوله بأن اللقاء تناول تفعيل بيت العائلة المصرية وإنشاء مجلس قومي للوحدة الوطنية، وأن الدكتورة باكينام الشرقاوى أكدت أن الزيارة بتكليف من الرئيس محمد مرسي لتوصيل رسالة للكنيسة بأنه رئيس لكل المصريين وأنه جاء من قبل صناديق الانتخاب وأنه مسؤول عن أمن الأقباط وكنائسهم وممتلكاتهم.

هذا وقد نظمت مجموعة من الأحزاب والحركات والقوى المدنية مسيرة تحت شعار "وحدة الصف" مساء الثلاثاء، انطلقت من أمام مسجد الفتح برمسيس باتجاه مقر الكاتدرائية المرقسية، احتجاجاً على أحداث الخصوص والاعتداء على الكاتدرائية بالعباسية. وقد ردد المشاركون هتافات منددة بواقعة الاعتداء على الكاتدرائية وأحداث الخصوص التى راح ضحيتها 8 قتلى من الأقباط.
"الأحداث جرت تحت رعاية الشرطة"

في نفس السياق، قال سكرتير البابا تواضروس انجيلوس إسحق، إن أحداث الكاتدرائية كانت تجرى تحت رعاية وزارة الداخلية، مشيراً إلى إلقاء المولوتوف والحجارة على المشيعين دون تدخل أي من رجال الأمن.

ونقلت "بوابة الأخبار" عن إسحق نفيه، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية الخاصة، امتلاك الكنيسة لأسلحة وذخيرة، مؤكداً أن "سلاح الكنيسة الوحيد هو الصلاة والتقرب من الله، الذي سينتقم من كل من تسبب في تلك الأحداث".

وأضاف أنه يجب اتخاذ موقف جاد وحازم تجاه أحداث الاعتداء الطائفي لأن عدم القبض على المتهمين في حوادث مشابهة يعطي ضوءا أخضر لاستمرار مسلسل الاعتداءات.

وعلق الكاتب الصحافي عبد الله السناوي قائلاً: "ما نراه الآن من إصدار البيانات ثم نفيها من قبل مؤسسة الرئاسة إنما يدل على التخبط الواضح في الأداء الرئاسي، مشيراً إلى أن التصريحات التي صرح بها الحداد إنما تدل على الطائفية التي تعيش فيها مصر في ظل حكم الإخوان المسلمين.

وأضاف السناوي، أنه كان من المفترض من عصام الحداد بدلاً من إصدار مثل هذه التصريحات، التي يجرم فيها الأقباط كان يلزم عليه أن يصمت وينتظر نتائج التحقيقات.
تصريحات تؤجج الفتنة وتزيد الاحتقان

ووصفت مارجريت عازر، سكرتير عام حزب "المصريين الأحرار"، تصريحات الحداد بأنها غير مسؤولة، مؤكدة أن النظام وجماعة الإخوان لا يضعون في حسبانهم مصلحة البلاد، ويسعون لتأجيج الفتنة الطائفية في توقيت يشهد حالة من الاحتقان، وأن كلام مساعد الرئيس قد يدفع البسطاء من المتشددين للاعتداء مرة أخرى على الأقباط وعلى الكاتدرائية، وأن الرجل يجب أن يحاسب على كلامه فهو ليس مسؤولاً صغيراً.

وطالبت عازر مؤسسة الرئاسة بأن تكف عن التعامل مع الرأي العام بهذه السذاجة، وأنه من غير المقبول أن يدلي مسؤول كبير بمثل هذه التصريحات ثم يخرج علينا من يقول إنها تعبر عن رأيه الشخصي.

ووافقها في الرأي مصطفى بكري، النائب البرلماني السابق، في أن البيان الذي قام بإصداره الحداد يستبق التحقيقات ويزيد الأمور احتقاناً ويحمل الأقباط مسؤولية ما حدث. وأضاف بكري، في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، قائلاً: "أتمنى انتظار التحقيقات ونتائجها ولكن هذا البيان يزيد النار اشتعالاً ويؤجج الفتنة ويضع الدولة طرفاً".




العمير يدعو شعوب الربيع العربى إلى ممارسة الديمقراطية بشكل صحيح

البرلمانى العربى النائب الدكتور على العمير
البرلمانى العربى النائب الدكتور على العمير
الكويت (أ ش أ)

دعا رئيس لجنة الشئون السياسية والعلاقات البرلمانية فى الاتحاد البرلمانى العربى النائب الدكتور على العمير، شعوب دول "الربيع العربى" إلى ممارسة الديمقراطية بشكلها الصحيح وترشيد حراكها الشعبى.
وقال العمير فى تصريح اليوم على هامش اجتماع لجنة الشئون السياسية والعلاقات البرلمانية ضمن جلسة العمل الثالثة لمؤتمر الاتحاد البرلمانى العربى الـ19، إن "شعوب الربيع العربى تخلصت من الديكتاتورية والظلم والاستبداد وعليها الآن ممارسة الديمقراطية بشكلها الصحيح لتجنب الفوضى وسوء التنظيم اللذين ينعكسان سلباً على حياة المواطن العربى ما يدفعه للحنين إلى النظام السابق".
وأشار إلى أن الأمور التى أعقبت التغيير فى الأنظمة العربية فرضت نفسها على اللجنة السياسية، إضافة إلى قضايا أخرى منها القضية الفلسطينية والوضع فى السودان وسوريا والعراق ولبنان علاوة على قضية الجزر الإماراتية التى تحتلها إيران، ودعا إلى ترشيد الحراك الشعبى كى لا ينعكس سلباً وتفشل التجربة الشعبية لاسيما بعد زوال الأنظمة التى كانت تتميز بالدكتاتورية وبتسلطها على الشعوب.
وأضاف أن اللجنة أعدت بيانا حول التوصيات التى خرجت بها تمهيدا لرفعها إلى المؤتمر الـ19 للاتحاد البرلمانى العربى ولا يزال النقاش حول الحراك الشعبى فى الوطن العربى مستمراً فى اجتماع مصغر، مؤكداً أن اللجنة تمكنت من تقريب وجهات النظر بين أعضائها حول مختلف القضايا وصياغة عبارات حظيت بتوافق عام.





"رايتس ووتش" تندد باعتقالات "عشوائية" فى البحرين قبل سباق الفورمولا
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 13:30
شيعة البحرين يتظاهرون ضد إقامة سباق الفورمولا
شيعة البحرين يتظاهرون ضد إقامة سباق الفورمولا
دبى (ا ف ب)

نددت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأربعاء بـ"موجة اعتقالات عشوائية" طالت نشطاء المعارضة فى البحرين مع اقتراب سباق الفورمولا 1 الذى تستضيفه المملكة بين 19 و21 ابريل على حلبة الصخير جنوب المنامة.
وذكرت المنظمة فى بيان أن "السلطات تجرى مداهمات للبيوت وتعتقل اعتباطيا محتجين من المعارضة استباقا لسباق الفورمولا واحد"، مشيرة إلى أنه تم اعتقال 20 شخصا بينهم بعض الذين يقودون الاحتجاجات ضد الحكومة فى القرى الشيعية القريبة من الحلبة، وذلك فى عمليات "خلال الليل أو عند الفجر" بدون "مذكرات" وعلى أيدى "شرطيين بلباس مدنى".
واعتبرت مديرة المنظمة للشرق الأوسط سارة لى ويتسون أن الاعتقالات المفترضة "تظهر بان السلطات حريصة على إبعاد الناشطين عن السباق أكثر من حرصها على الاستجابة للمطالب الشرعية التى دفعت البحرينيين للنزول الى الشارع".










سليمان يطالب تركيا بالضغط لإطلاق المخطوفين اللبنانيين فى سوريا
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 13:58
الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان
الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان
بيروت (أ ش أ)

طالب الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان تركيا بممارسة المزيد من الضغط من أجل إطلاق المخطوفين اللبنانيين فى منطقة اعزاز السورية.
واعتبر خلال لقائه اليوم وزير النقل التركى بالانى يلديريم، أن مثل هذا الضغط يساهم فى تطوير العلاقات القائمة بين البلدين وتعزيزها وتوسيع آفاقها فى شتى المجالات. وأبدى شكره لتركيا على مساهمتها فى القوات الدولية العاملة فى جنوب لبنان.
من جهته وعد الوزير التركى بنقل الموقف اللبنانى إلى المسئولين الأتراك، مشيرا إلى التعاون الثنائى القائم خصوصا على الصعيد الاقتصادى ومعربا عن أمله فى استمرار وتيرة التعاون بين البلدين وتطويره.
وكان يلديريم قد وصل إلى بيروت فى وقت سابق اليوم قادما من القاهرة وسيكون له لقاءات مع المسئولين اللبنانيين تتناول العلاقات الثنائية وتعزيز سبل التعاون فى مجال النقل بين البلدين.





السودان: المدانون فى المحاولة الانقلابية الأخيرة تقدموا بطلب للعفوعنهم
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 14:28
العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية
العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية
الخرطوم (د ب أ)

أعلن العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية أن الضباط الذين تمت محاكمتهم فى السابع من إبريل الجارى لإدانتهم بالضلوع فى المحاولة الانقلابية الأخيرة تقدموا بطلب "استرحام" ليشملهم العفو الذى أعلنه الرئيس عمر البشير مؤخرا.
وأوضح لوكالة السودان للأنباء (سونا) أن "المدانين تنازلوا عن حقهم فى الاستئناف الذى كفلته لهم المحكمة وطالبوا فى ظل بيئة العفو عن السجناء السياسيين الذى أعلنه السيد رئيس الجمهورية أن يشملهم العفو وتقدموا بطلب استرحام بهذا المضمون".
وكانت قد تمت المحاكمة أمام محكمة عسكرية بالخرطوم فى السابع من أبريل الجارى، وأدانت الضباط بالضلوع فى المحاولة الانقلابية الأخيرة وكانت عقوبتهم الطرد من خدمة القوات المسلحة والسجن لفترات مختلفة.
وكان البشير أعلن مطلع الشهر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وجدد الدعوة إلى حوار جامع يمهد للتوافق حول دستور جديد للبلاد.






جبهة النصرة السورية تبايع الظواهرى وتتبرأ من إعلان "قاعدة العراق"
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 12:58
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
بيروت (أ.ف.ب)

أعلنت جبهة النصرة الإسلامية التى تقاتل ضد النظام السورى مبايعتها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى، متنصلة فى الوقت نفسه من إعلان دولة العراق الإسلامية تبنيها، والاندماج تحت راية واحدة مع الفرع العراقى للتنظيم، وذلك بحسب تسجيل صوتى بث اليوم الأربعاء على مواقع إلكترونية.
وقال زعيم الجبهة أبو محمد الجولانى "هذه بيعة من أبناء جبهة النصرة ومسئولهم العام نجددها لشيخ الجهاد الشيخ أيمن الظواهرى.. فإننا نبايعه على السمع والطاعة". 
وأضاف الجولانى، معقبا على إعلان دولة العراق الإسلامية الصادر الاثنين الماضى، "نحيط الناس علما أن قيادات الجبهة ومجلس شورتها.. لم يكونوا على علم بهذا الإعلان".




السورى الحر يطالب هيتو بالعدول عن تكليفه رئيسا للحكومة المؤقتة
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 14:43
غسان هيتو رئيس الحكومة السورية المعارضة المؤقتة
غسان هيتو رئيس الحكومة السورية المعارضة المؤقتة
باريس (أ ش أ)

طالبت القيادة المشتركة للجيش السورى الحر غسان هيتو رئيس الحكومة السورية المعارضة المؤقتة بالعدول عن تكليفه بتولى هذا المنصب "فورا".
واعتبرت القيادة المشتركة فى بيان وزعته إدارتها المركزية للإعلام ومقرها باريس، اليوم الأربعاء، أن تكليف هيتو برئاسة الحكومة "غير شرعى" ولم يحظ بقبول ورضاء الشعب السورى ولا القوى الوطنية والديمقراطية والثورية والعسكرية".
وقالت القيادة المشتركة للجيش الحر إن غسان هيتو "ليس خيارا وطنيا"..محذرة من أن استمراره فى هذا المنصب يضعه "فى مواجهة مباشرة مع الشعب السورى وقواه الثورية والجيش السورى الحر".
وأضافت "حكومة هيتو لن ترى النور حتى ولو كان أعضاؤها من الملائكة فما بنى على باطل فهو باطل وإن أى اختيار لرئيس الحكومة يجب أن يحظى بتوافق وطنى عام لأن الحكومة ستكون أهم حلقة فى العمل الوطنى وستمثل أداة أساسية فى إنزال الهزيمة بالنظام".
وأعربت عن اعتقادها بأنه من الجريمة أن نضيع هذه الوظائف التى يجب أن تقوم بها الحكومة إكراما لفئة سياسية محدودة وتريد أن تفرض على شعبنا العظيم وثورتنا المجيدة خياراتها الخاطئة ورجالاتها الفاشلين.
وأضافت إن القيادة المشتركة للجيش السورى الحر تطلق التحذير الأخير من مغبة وتبعات وعواقب محاولات الاستمرار فى فرض غسان هيتو فى منصب رئيس الحكومة المؤقتة..لافتة إلى انه تمت عملية فرض هيتو كرئيس للحكومة المؤقتة عبر ائتلاف مغلق لم يراع رأى القوى الوطنية والديمقراطية والثورية والعسكرية المبعدة والمهمشة أساسا خارج الائتلاف.
وحذرت القيادة المشتركة من أن قيام أى طرف بتشكيل حكومة بمعزل عن باقى الأطراف "فإن ذلك سيقود إلى المزيد من الانقسام الوطنى وسينتهى بالفشل والدفع بسوريا وشعبها وثورتها المجيدة نحو المجهول".
وأكدت رفضها بشكل قاطع ما أطلقت عليه "تحويل الشعب السورى وسوريا إلى حقل لتجارب فاشلة لمخططات ومشاريع فئة منبوذة فى المجتمع السوري"..مشددة على انها لم ولن نعترف بغسان هيتو كرئيس للحكومة المؤقتة ولن تسمح بتمرير تشكيلة حكومته المرتقبة على السوريين وستسقطها والنظام وهيمنة واستبداد الأخوان معا.
وتابعت "قواتنا المسلحة الباسلة لم ولن تقدم أى شكل من أشكال الدعم أو الحماية أو الأمن الشخصى فى المناطق المحررة لهيتو ومن معه إلا إن اختاروا مغامرة دخول الأراضى السورية تحت حماية ميليشيات الأخوان المسلمين"..معربة عن خشيتها من أن تتحول مسألة تشكيل حكومة فى الشمال إلى محاولة لتمييع الأزمة السورية و مطالب الثورة بإسقاط نظام دمشق مما يعنى الدخول فى لعبة تنازع بين حكومة فى الشمال وأخرى فى الجنوب مما ينذر حينها بإطالة أمد الصراع لسنوات وهذا ما نعتقد أنها تريده الجماعة ريثما تتمكن من بناء قواعدها التى فقدتها بعد عقود وفرض هيمنتها على الدولة ومؤسساتها. 






تركيا تعفى السوريين المقيمين على أراضيها من غرامات التأخير
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 14:30
صورة ارشيفية

غازى عنتاب (د ب أ)
أصدرت السلطات التركية قرارا يعفى المقيمين السوريين فى تركيا من غرامات التأخير.
وقال محمد سرمينى مدير مكتب المجلس الوطنى السورى فى مدينة غازى عنتاب التركية اليوم الأربعاء، أن القرار ينص أيضا على اعتبار كل من يحمل جواز سفر سورى بمثابة مقيم.
وتفرض غرامة على الذين دخلوا تركيا بجوازات سفرهم وقضوا المدة المحددة للبقاء داخل البلاد، وهى ثلاثة أشهر ولم يخرجوا منها.




ظهور أول صورة لـ"قاتل" الشيخ البوطي على الإنترنت
مجلس قيادة الثورة بدمشق نشر مقطع فيديو قال إنه يظهر لحظة الاغتيال


تداولت المعارضة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها للقاتل الذي ظهر في تسجيل مصوّر بثته المعارضة عن حقيقة مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي.

واتهمت المعارضةُ الرجلَ الظاهرَ في الصورة بقتل البوطي بعد تفجير لم يودي بحياته فوراً وطالبت بتسليمه للجيش السوري الحر.

وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق نشر مقطع فيديو جديداً على الإنترنت قال إنه يظهر لحظة مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، حيث يظهر الفيديو الشيخ البوطي وهو يعدل عمامته بعد انفجار صغير وقع قرب منبره، ثم يسارع شخص إليه، حاجباً الصورة عن الكاميرا التي كانت تصوّر الحلقة، وينصرف بسرعة مخلفاً الشيخ البوطي والدماء تسيل من رأسه، وهو ما يرى ناشطون أنه يرجح فرضية اغتيال البوطي بالرصاص وليس بالانفجار.




نجل البوطي يؤكد مقتل والده على يد انتحاري فجر نفسه
بعد ظهور فيديو يرجح مقتل الشيخ البوطي بعد نجاته من انفجار قرب منبره
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

ظهر نجل الشيخ محمد رمضان البوطي الذي قتل في تفجير مسجد الإيمان في دمشق على شاشة الإعلام الرسمي ليوضح تفاصيل وفاة والده بعد فيديو مسرب اتهمت المعارضة من خلاله النظام بقتل البوطي.

وأكد نجل البوطي معتمداً على روايات المصابين أن شخصاً دخل إلى المسجد ثم، تقدم وفجر نفسه قرب والده مشيراً إلى أن ابنه الذي قتل أيضاً في ذلك التفجير هو أول من هرع لإنقاذ جده قبل أن يدرك إصابته فتوفي فوراً كما نفى حدوث أي إطلاق للنار داخل المسجد.

وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق قد نشر مقطعَ فيديو على الإنترنت قال إنه يظهر لحظة مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ويفند رواية النظام بشأن طريقة مقتله.

وكان النظام قد تحدث عن مقتل الشيخ البوطي في تفجير انتحاري زاعما وقوع أكثر من 40 قتيلا ونحو100 جريح.

وقد دفن الشيخ البوطي بجانب قبر صلاح الدين الأيوبي، المحاذي لقلعة دمشق، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، وقد شيّعه جمع غفير من السوريين وسط إجراءات أمنية مشددة.

ولد الشيخ البوطي عام 1929، وله العديد من المؤلفات الإسلامية، ولكنه في الفترة الأخيرة دارت حوله علامات استفهام، بسبب تصريحاته المؤيدة لبشار الأسد، منذ اندلاع الثورة السورية في الخامس عشر من مارس عام 2011.
فيديو




ويكيليكس تكشف 4 رجال يديرون ثروة الأسد بالداخل والخارج
زهير سحلول ونبيل الكزبري ومحمد مخلوف وفواز الأخرس يقومون بعمليات غير مشروعة
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

كشف موقع "ويكيليكس" عن وثيقة سرية خاصة بالسفارة الأميركية في سوريا عن اعتماد الرئيس بشار الأسد على أربعة رجال في إدارة أصوله وأمواله في الداخل والخارج، وهم زهير سحلول، نبيل الكزبري، محمد مخلوف، وفواز الأخرس.

ففي مفاجأة طارئة كشفت وثائق "ويكيليكس" خبايا وأسرار جديدة عن نظام بشار الأسد، فقد كشفت برقية سرية خاصة بالسفارة الأميركية في سوريا حملت عنوان: "مهاجمة أموال بشار الأسد" أسماء الأشخاص الأربعة الذين يعتمد عليهم الرئيس السوري في تحريك أمواله وتحقيق مكاسبه غير المشروعة.
أهم رجل في سوق الصرافة السوداء 

وتشير البرقية إلى أن زهير سحلول، الذي يعد أهم رجل في سوق الصرافة السوداء في سوريا، منحته الحكومة مكتباً في "مصرف سوريا المركزي" ليدير منه أزمة هبوط الليرة عام 2005. وخلال أسابيع استرد سحلول 20% مما خسرته الليرة السورية، وحقق أرباحاً طائلة له ولرجال النظام.

وتؤكد الوثيقة أن سحلول يتولى تحريك أموال الرئيس الأسد، لما يتمتع به من علاقات خاصة تخوله تحويل 10 ملايين دولار لأي مكان في العالم خلال 24 ساعة.
خال بشار.. عقل الفساد 

أما محمد مخلوف، والد رامي وخال بشار الأسد، فوصفته البرقية بالعقل المدبر للفساد. وكشفت عن منح نجله رامي أول ترخيص لشركة هواتف متحركة في البلاد المعروفة بـ"سيريا تيل".
ملك العملة 

ويعرف نبيل الكزبري الذي يلعب دوره لصالح أسرة مخلوف بـ"ملك الورق". ورغم أن قاعدة أعماله في فيينا، فقد طور الكزبري روابطه مع رامي ومحمد مخلوف، إلى أن أصبح رجل رامي مخلوف الأول في "شام القابضة"، التي استقطبت 70 من كبار المتمولين السوريين.

إلى ذلك، يستغل الكزبري، الذي لعب دوراً في تشجيع ساسة أوروبيين على التقارب مع بشار، شبكة اتصالاته بدوائر الأعمال والبنوك لنقل أصول تابعة للأسد إلى الخارج.
الأخرس يستغل موقع صهره

وفي نفس السياق، تؤكد وثيقة "ويكيليكس" أن فواز الأخرس، والد زوجة بشار، نشط على نحو متزايد في قطاع العمال في سوريا، مستغلاً موقع صهره بشار الأسد. وعززت عملية تتبع حركة حسابات الأخرس المصرفية وتحريكه أموالاً ضخمة، الشكوك في دوره في إخفاء أموال تابعة للرئيس السوري.




الانتصارات تتسارع في سحق جيش بشار."شاهد الفيديو"

شبيح تم اغتياله في حمص ويُعرف عنه قذارته وشتائمة والتي تنال الأعراض والمقدسات والذات الألهية

 اشتباكات هي الأعنف من نوعها قام من خلالها أبطل الجيش السوري الحر اللواء الأول بدمشق بدحر قطعان الشبيحة والأمن من حي تشرين بعد محاولتهم الاقتحام من اكثر من محور وكانت النتيجة قتل عدد كبير من الشبيحة ودحرهم خارج المنطقة ..

وسمعت اصوات اشتباكات عنيفة بحي المزرعة واتستراد ركن الدين وبجانب السفارة الروسية في دمشق.

وفي ريف دمشق تم تاكيد خبر مقتل 60 ﻋﻨﺼﺮ ﻭﺷﺒﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺠﺎﻫﺪﻱ ﻛﺘﺎﺋﺐ ﺍﻟﺼﺪّﻳﻖ ﻓﻲ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻌﺘﻴﺒﺔ ﻭﺗﻢ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻟﻼﺳﻠﻜﻲ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﺘﺎﺋﺐ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻭﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﺳﻌﺎﻑ ﺟﺮﺣﺎﻫﻢ ﺑﺴﺒﺐ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻋﻠﻴﻬﻢ.
شاهد الفيديو : في حالة تعثر أشتغال الفيديو أضغط على الرابط بالأسفل.
اشتباكات هي الأعنف من نوعها ودحر لقطعان الشبيحة والأمن 5-4-2013 :
فيديو





القتال بين الجيش الحر وجبهة النصرة "لا يمكن تجنبه"

 

تناولت الصحيفة الأمريكية" واشنطن بوست "في عناوينها الرئيسية، الملف السوري، وقضية ازدياد النفوذ لدى المتشددين الإسلاميين على حساب المقاتلين الأقل تشددا، وهو الأمر الذي يثير مخاوف العديد من السوريين حول نشوب حرب أخرى بين هؤلاء الفصيلين من الثوار.

ونقلت المقال على لسان أبو منصور أحد القيادات بكتيبة الفاروق التابعة للجيش الحر، قوله: "القتال بيننا لا يمكن تجنبه،" مشيرا إلى القتال بين أفراد كتيبته مع عناصر من جبهة النصرة في بلدة تل عبيد.

وبينت الصحيفة أن جبهة النصرة التي تم تصنيفها من قبل الولايات المتحدة كأحد المنظمات الإرهابية، تعتبر واحدة من العديد من الجبهات التي تقاتل في سوريا إلا أنها تعتبر من أكثرها قوة.




توقعات بإطلاق صواريخ عدة دفعة واحدة

سول وواشنطن ترفعان الطوارئ لدرجة ما قبل الحرب


 رفعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، مستوى المراقبة العسكرية المشتركة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ، كما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وقال مسؤول عسكري، فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة يونهاب: إن المستوى 2 الذي وصلت إليه المراقبة يعني "تهديداً حيوياً".

في أوقات السلام يكون مستوى المراقبة 4 ويكون 1 في أوقات الحرب، ويعتبر المستوى 3 تهديداً قوياً.

وكثّفت بيونج يانج في الأسابيع الأخيرة من تصريحاتها الحربية بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة عليها بعد التجربة النووية التي أجرتها في فبراير، واحتجاجاً على المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ونصبت بيونج يانج على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان اللذين يمكن أن يبلغ مداهما أربعة آلاف كلم أي نظرياً يمكن أن يطولا كوريا الجنوبية أو اليابان أو حتى جزيرة غوام الأمريكية، بحسب سول.

وتقول الاستخبارات العسكرية الكورية الجنوبية: إن كوريا الشمالية أصبحت مستعدة لإطلاق صاروخ، مشيرة إلى أن ذلك قد يحصل قرابة 15 أبريل في عيد ميلاد مؤسِّس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ الذي تُوفي في 1994.

ونقلت "يونهاب" عن مصدر حكومي القول إن النظام الكوري الشمالي يمكن أن يقوم بإطلاق صواريخ عدة. فقد تم رصد آليات تحمل منصات إطلاق وهي تنقل صواريخ سكود التي يبلغ مداها نحو مئات الكيلو مترات ورودونغ البالغ مداها أكثر من ألف كلم.

وقال المصدر "هناك مؤشرات متزايدة على تحضيرات لإطلاق صواريخ عدة".

وبسبب رد فعل قسم من المجموعة الدولية الذي اعتبر أن هذه التهديدات محض كلامية، لوّحت كوريا الشمالية الثلاثاء بالتهديد بحرب "حرارية نووية" ونصحت الأجانب في كوريا الجنوبية بالرحيل.

والأربعاء كان أبرز مركز حدودي صيني مع كوريا الشمالية في داندونغ (شمال - شرق) مغلقًا أمام مجموعات السياح، كما قال مسؤولٌ في الجمارك في هذه المدينة، مشيراً في المقابل إلى أن الحدود مفتوحة أمام الأعمال.




250 مليون دينار احتياج الأردن لخدمة اللاجئين السوريين


عمان - د ب أ :
2013-04-10 12:30:00

أكد وزير الصحة الأردني مجلي محيلان أن بلاده تحتاج إلى دعم عاجل يصل إلى 250 مليون دينار للمحافظة على منظومته الصحية جراء تدفق اللاجئين السوريين إليه.

وأوضح الوزير في لقاء مع الصحفيين أمس، أوردته صحف أردنية اليوم الأربعاء أن وزارته "لا تتسول" ، لكنها "تطلب استحقاقات في مجال المحافظة على معايير الجودة العالمية التي التزمت بها المملكة" وأضاف أن المؤشرات الصحية بدأت تتحرك في الاتجاه السلبي في الأردن ، وذلك لظهور العديد من الإصابات بين اللاجئين السوريين جراء أمراض اعتبرت "مستأصلة" في الأردن وتمت محاربتها ضمن منظومة الجودة العالمية للصحة ، مشددا على أن "الدعم المستعجل المطلوب هو لتفادي وقوع ما لا تحمد عقباه على المنظومة الصحية في الأردن".

ولفت محيلان إلى أن الضغط الهائل الذي يسببه اللاجئون السوريون والعراقيون ، المستفيدون في وقت سابق من العلاج ، يؤدي إلى ظهور الكثير من السلبيات ، أهمها العنف الذي بات يتصاعد في المستشفيات والمراكز الصحية، وشدد الوزير على أن الملف السوري بحاجة إلى تنظيم لضمان الحقوق الإنسانية للاجئين ، من أجل المحافظة على المستوى الصحي في المملكة ، مستبعدا أن يتم التفكير برفع أسعار المعالجة على الأردنيين.




الجيش الحر يرد على "قاعدة" العراق: لا ننسق مع "النصرة"
"لا يوجد قرار على مستوى القيادة بالتنسيق معها إنما هناك واقع ميداني يفرض نفسه أحياناً"
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م
 
مقاتلان من جبهة النصرة


رد الجيش السوري الحر على بيان تنظيم القاعدة في العراق الذي تبنى جبهة النصرة الناشطة في سوريا، وأكد "الحر" أن قيادة الجيش الحر لا تنسق مع النصرة، و أن أحدا لا يمكنه أن يفرض على الشعب السوري شكل دولته، حسب ما قال مسؤول في هذا الجيش لوكالة فرانس برس.
ويأتي الموقف بعد ساعات من إعلان تنظيم القاعدة في العراق في رسالة مسجلة بثت على الإنترنت أن جبهة النصرة التي تقاتل ضد نظام الرئيس بشار الأسد "امتداد له وجزء منه"، وهدفها إقامة دولة إسلامية في سوريا.

وقال المنسق الإعلامي والسياسي للجيش الحر "لؤي مقداد" ردا على سؤال لفرانس برس "جبهة النصرة لا تتبع للجيش الحر، و لا يوجد قرار على مستوى القيادة بالتنسيق معها. إنما هناك واقع ميداني يفرض نفسه أحيانا، فتلجأ بعض الفصائل على الأرض إلى التعاون مع الجبهة في بعض العمليات".

وأضاف "لا نعلم من أصدر البيان، وما هي درجة مصداقيته. لكن لم يتم التنسيق مع قيادة أو أركان التشكيلات العسكرية في شأنه".

وتابع "إن هدفنا واضح و وجهة بندقيتنا واضحة: إسقاط النظام وإيصال الشعب الى الدولة الديمقراطية التي يطمح إليها"، مشيرا الى أن النصرة "تنظيم قد يكون يؤمن بأهداف الثورة و يعمل لإسقاط النظام، لكن لديها فكر نختلف معه".

وعن تأكيد القاعدة في العراق أن النصرة تعمل على إرساء دولة إسلامية في سوريا، قال مقداد "لا يحق لنا أو لأحد أن يفرض أي شكل من أشكال الدولة على السوريين. سيذهب السوريون الى صناديق الاقتراع لاختيار قياداتهم وشكل دولتهم".

وتمنى مقداد "لو يكون تسليح الجيش الحر وتجهيزه وتمويله كافيا لكي يستغني عن أي طرف آخر"، مضيفاً "طالما جبهة النصرة موجودة وممولة ومسلحة يحصل احيانا تعاون بحكم الأمر الواقع"، موضحا أن مثل هذه "العمليات المشتركة تنفذ بقرار ميداني من فصائل على الأرض و هي نوع من التعاون التكتيكي الموضعي".

وكان زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي أعلن أمس في التسجيل الذي بث على مواقع جهادية إلكترونية، أنه "آن الأوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم باسره أن جبهة النصرة ما هي الا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها".

كما أعلن "إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية وإلغاء اسم جبهة النصرة وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الإسلامية في العراق والشام".
وأضاف "لا تجعلوا الديمقراطية ثمناً للآلاف الذين قتلوا منكم".




الأزمة السورية أمام قمة مجموعة الثماني

يلتقي عدد من وزراء خارجية دول مجموعة الثماني، بينهم الأميركي جون كيري، ممثلين عن المعارضة السورية في لندن، الأربعاء، قبل يوم من اجتماع للدول الصناعية الكبرى، تهيمن عليه الأزمة السورية، والملف النووي الإيراني، وموضوع كوريا الشمالية.

وقالت مصادر في المعارضة السورية إن رئيس الحكومة السورية المؤقتة غسان هيتو، ونائبي رئيس الائتلاف الوطني السوري جورج صبرا وسهير الأتاسي، الذين سيحضرون الاجتماع، سيجددون الطلب من هذه الدول إمداد المعارضة بالأسلحة.

واستبعدت تلك المصادر مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اللقاء مع ممثلي المعارضة، على ضوء موقف موسكو الداعم للرئيس السوري بشار الأسد.

وتضم مجموعة الثماني الولايات المتحدة الأميركية، اليابان، ألمانيا، روسيا، إيطاليا، بريطانيا، فرنسا، وكندا.

وعلى الصعيد الميداني، قتل شخص على الأقل وأصيب ستة آخرون، ليلة الأربعاء، في هجوم بقذائف الهاون، شنته المعارضة السورية على ضاحية كفر سوسة في العاصمة السورية دمشق، وفق ما ذكرت إذاعة محلية موالية للحكومة.

وقالت الإذاعة إن غالبية القذائف سقطت في شوارع وساحات متاخمة لمقر رئاسة الوزراء ووزارات الخارجية وفرع للمخابرات، وأصابت إحدى القذائف جدار مجمع سكني قرب مبنى وزارة الخارجية.

وأكدت مصادر سورية لـ"سكاي نيوز عربية" وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والجيش الحر قرب مطار الثعلة العسكري في محافظة السويداء، جنوب شرقي دمشق.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في محيط فرع المخابرات الجوية في بلدة سبينة، في ريف دمشق. في الوقت نفسه، بث ناشطون صورا لقصف جوي تعرضت له البلدة، بقنابل عنقودية حسب قولهم. ولم يتسن لنا التحقق من صحة الصورة من مصدر مستقل.

على صعيد آخر، نفى رئيس هيئة الأركان في الجيش السوري الحر، سليم إدريس، أن تكون هناك أي صلة أي صلة بين عناصر الجيش الحر، وأفراد ما يعرف بـ"تنظيم جبهة النصرة".

وأقر سليم إدريس، في حديث مع "سكاي نيوز عربية"، "بدخول آلاف المقاتلين إلى سوريا عبر العراق"، إلا أنه شدد على أن "كل عناصر الجيش الحر هم من السوريين".

وكانت رسالة نسبت إلى زعيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" أبو بكر البغدادي، اعتبر فيها "جبهة النصرة فرعا من فروع القاعدة في سوريا".

وفي قضية اللاجئين، حذرت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة من أن عمليات دعم اللاجئين السوريين قد تتوقف بسبب نقص التمويل اللازم.

وقالت المفوضية إن عدد اللاجئين السوريين في الخارج تجاوز عتبة المليون و300 ألف شخص، بزيادة بلغت 200 ألف شخص شهريا.

وكانت المنظمة قد تلقت وعودا بتسلم مليار ونصف المليار دولار خلال مؤتمر للمانحين في الكويت في يناير الماضي، لكنها لم تتلق منها حتى الآن سوى أربعمئة مليون دولار.

من جانبه، وجه وزير الصحة الأردني مجلى محيلان، الثلاثاء، نداء إلى العالم لمساعدة بلاده في تحمل أعباء اللاجئين السوريين الذي قدر عددهم بمليون شخص.

ونقلت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية عن الوزير قوله إن "عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى الاردن يقدر بمليون لاجئ، الأمر الذي يخلق ضغوطا كبيرة"، على المؤسسات الصحية في المملكة.

وطالب الهيئات الدولية والجهات المانحة بتقديم "دعم مستعجل بقيمة 250 مليون دينار (353 مليون دولار) لاستمرار تأمين الخدمات الصحية للاجئين السوريين والمحافظة على المنظومة الصحة الأردنية".




هيغ: سوريا أصبحت أكبر كارثة إنسانية في القرن الحالي

أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ على ضرورة التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي ينهي الأزمة السورية، واصفاً الوضع في سوريا بأكبر كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين.

وعشية اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في لندن اليوم الأربعاء، دعا هيغ إلى تحرك دولي فاعل لمعالجة الأزمة السورية، مؤكداً أن بلاده وفرنسا متفقتان على ضرورة التحرك لإنهاء العنف في سوريا رغم قلة الخيارات المتاحة، وفق تعبيره.

وأضاف هيغ أن زعماء في المعارضة منهم غسان هيتو وجورج صبرا سيحضرون الاجتماعات التي ستعقد قبل الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية مجموعة الثماني.

وقال: "سيتمكنون من مقابلة بعض وزراء خارجية مجموعة الثماني قبل انعقاد مجموعة الثماني بكامل الأعضاء وسأنضم لهم وأعقد بعض تلك الاجتماعات لبحث الاحتياجات الإنسانية العاجلة والحاجة الماسة لتحقيق انفراجة سياسية ودبلوماسية في سوريا".





106 قتلى في سوريا بينهم 6 أطفال قضوا جراء التعذيب
قوات النظام تستمر بقصف عدد من أحياء العاصمة خصوصاً الجنوبية منها
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

أفادت الشبكة السورية بأن حصيلة القتلى بنيرات قوات النظام ارتفعت اليوم إلى 106 معظمهم في دمشق وريفها، وذلك مع استمرار القصف على عدد من أحياء العاصمة خصوصا الجنوبية منها.

وقضى الضحايا جراء القصف أو برصاص قوات الأمن في حين فارق أربعة رجال وخمس سيدات وستة أطفال الحياة تحت التعذيب.

وتجددت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على مشارف مخيم اليرموك وشارع راما في العاصمة دمشق، مع قصف على المخيم بقذائف الهاون، وذكرت شبكة شام أن قوات النظام جددت قصفها الليلة على حي جوبر بدمشق.

كما اندلعت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط كتيبتيّ التسليح والنقل وسط قصف عنيف على بصر الحرير بريف درعا.





مفاجأة.. كوريا الشمالية تستعد لماراثون لا لحرب وتدعو عشرات الدول للمشاركة
الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 11:40
كيم جونج أون الزعيم الكورى الشمالى
كيم جونج أون الزعيم الكورى الشمالى
سول (رويترز)

بعد أن هددت بضرب الولايات المتحدة الأمريكية وطلبت من الأجانب مغادرة كوريا الجنوبية تحسبا لحرب وشيكة، أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، أنها تستعد لإقامة ماراثون احتفالا بذكرى مولد مؤسسها الراحل كيم أيل سونج.
وقالت وكالة أنباء كوريا الشمالية، إنها تنتظر مشاركة عدد كبير من العدائين الأجانب من أوكرانيا وجمهورية التشيك وزيمبابوى وكينيا وإثيوبيا بالإضافة إلى 600 عداء كورى شمالى فى الماراثون الذى يقام فى 14 أبريل نيسان ويعترف به الاتحاد الدولى لألعاب القوى.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن هام تشانج هيوك من وزارة الرياضة قوله "أعتقد أن هناك حماسا كبيرا للدورة القادمة بين العدائين المحليين ومدربيهم بشكل لم يحدث من قبل".
وهذه هى الدورة السادسة والعشرون لجائزة مانجيونجداى الدولية للعدو التى تحمل اسم جبل يبجله الكوريون الشماليون لصلته بمؤسس دولتهم سونج جد الزعيم الحالى كيم جونج أون.
وفى دورة العام الماضى، فاز بالجائزة فى سباق الرجال الأوكرانى الكسندر ماتفيتشوك وفى سباق النساء الكورية الشمالية كيم مى جيونج.





الصين تعرب عن قلقها من اتفاقية صيد مرتقبة بين اليابان وجزيرة تايوان

الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 14:44
 
المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لى

بكين (أ ش أ)

أعربت الصين عن قلقها البالغ إزاء اتفاقية صيد تقترب كل من تايوان واليابان من توقيعها. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لى- فى بيان اليوم "الأربعاء"- إن سياسة الصين تجاه اتصال جزيرة تايوان بالدول الأجنبية واضحة وثابتة، معربا عن أمل بلاده بأن تفى اليابان بالتزامها بشأن المسألة التايوانية، وتتعامل مع الوضع بشكل ملائم وكياسة. 




المسلح الصربى الذى قتل 13 شخصًا فى حالة صحية حرجة

الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 13:53
بلجراد (د ب أ)

ذكر مسئولو الصحة اليوم الأربعاء، أن المسلح الذى قتل 13 شخصا فى إطلاق عشوائى للنار فى صربيا، قبل أن يطلق النار على نفسه، لا يزال فى حالة حرجة.

وقالت متحدثة فى مستشفى بلجراد، حيث يعالج ليوبيسا بوجدانوفيتش (60 عاما) إن حياته "مهددة بشكل خطير"، وأضافت زوريكا ماركوفيتش أن حالة زوجته يافوركا التى أصيبت أيضا فى الهجوم، آخذة فى التحسن. 

وأطلق بوجدانوفيتش، وهو من المحاربين القدامى، شارك فى الحرب فى كرواتيا قبل عقدين، النار بشكل عشوائى أمس الثلاثاء فى قرية فيليكا ايفانكا جنوب بلجراد، مما أسفر عن مقتل ستة رجال وست نساء ورضيع يبلغ من العمر عامين. 

يشار إلى أن أغلب الضحايا أقارب من بينهم ابنه ووالدته. وأقامت صربيا يوم حداد على أرواح ضحايا المجزرة. وألغيت الفعاليات الرياضية، وطبعت الصحف باللونين الأبيض والأسود فقط.




مارتن ديمبسي: هناك مخاوف من استمرار العنف بسوريا لعقود
وزير الخارجية الأميركية يؤكد ضرورة البحث عن حل سلمي للأزمة السورية
الأربعاء 29 جمادي الأول 1434هـ - 10 أبريل 2013م

تراوح السياسة الأميركية من الأزمة السورية مكانها، ففيما أبدى رئيسُ هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي مخاوف من أن يستمر النزاع لعقودٍ طويلة، قال وزير خارجية بلاده إن أميركا تفضل الوصول الى حل دبلوماسي عندما يتعلق الأمر بانتقال شرعي للمسؤولية في الحكم الى كيان مستقل.

وتبني الولايات المتحدة سياستها تجاه سوريا على مبدأ ضرورة خروج الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة وإيجاد حلّ سياسي إما بشأن المساعدة في ذلك فيتوقف الآن عند حدود المساعدات الإنسانية والتقنية غير القاتلة.

وبحسب جاي كارني الناطق باسم البيت الابيض: "هناك مشكلة ووضع نعمل عليه مع حلفائنا دائماً ونراجع سياساتنا لإيجاد أساليب لتقديم المساعدات الإنسانية ومساعدات أكثر للمعارضة وسنتابع ذلك".
وأبدى رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال دمسي قلقاً من أن "تتحول قضية سوريا الى صراع مستديم حيث يواجه النظام تمرداً يمتد لعقود"
ويقول اندرو تابلر من معهد واشنطن لدراسات الشرق الاوسط: "إنه معلوم أن هذا الصراع سيستمر بشكل أو بآخر من خمس الى عشر سنوات ولا جدال في ذلك! السؤال يدور حول شكل الصراع وما هي الحلول الممكنة".

ويعتبر بعض مؤيّدي المعارضة في واشنطن أن المطلوب هو مساعدات عسكرية للمعارضة السورية في حين يتلقى النظام السوري مساعدات مشابهة من إيران وحزب الله.

ويقول اندرو تابلر من معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط: "إيصال مساعدات للمعارضة السورية المسلحة سيعطي الولايات المتحدة إمكانية التأثير على هذه المجموعات وسيساعد على رسم سوريا ما بعد الأسد وهذا أفضل للمصالح الأميركية، أما عدم التدخل فلن يساعد على ذلك ولذلك فشلت السياسة الأميركية حتى الآن".

يضغط الواقع الميداني على واشنطن لكنها في إطار ردود الفعل تطلق انتقادات للمعارضة مثلما تنتقد النظام السوري، ويقول باتريك فنتريل، متحدث باسم الخارجية الأميركية: "نحن ندين هذه الهجمات وكل الهجمات التي تستهدف المدنيين في دمشق ندينها. ونحن كنا واضحين في شجب هذا النوع من العنف من الطرفين ومنذ بداية الصراع".

وتنتقد الإدارة الاميركية بشكل خاص جيش النصرة وتعتبره تنظيماً إرهابياً ولا تقدّم دعماً مسلحاً للجيش الحرّ لأنها لا ترى بوضوح مرحلة ما بعد نظام الأسد.




إسرائيل تخطط لتوسيع "حائط البراق" بالأقصى

الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 13:44
 المسجد الأقصى - صورة أرشيفية
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن مخطط استيطانى يهدف إلى توسيع منطقة حائط البراق بمئات الأمتار، لفض النزاع القائم بين اليهود المتطرفين ويهود الولايات المتحدة الأمريكية حول اختلاط النساء بالرجال فى المكان.

وينص المخطط على إقامة تواصل من ساحة البراق شمالاً إلى موقع "قوس روبنسون" جنوباً، وتقسيم المكان بشكل متساو إلى ثلاثة أقسام، جزء للرجال والنساء والجمهور المختلط الذى يطالب به يهود الخارج.

وأشارت يديعوت إلى أن المخطط وضع من قبل رئيس الوكالة اليهودية "نتان شرانسكى" للمساواة بين طرفى النزاع فى المكان، وسيقدم خلال أيام توصياته لرئيس الحكومة الإسرائيلية، حيث حظى المخطط بموافقة مبدئية من قبل اليهود المتطرفين بالقدس ويهود الولايات المتحدة فى الخارج.

ويجرى شرانسكى حالياً جولة فى الولايات المتحدة، حيث عرض المخطط على الزعامات اليهودية هناك كحل للتوتر القائم بينهم وبين اليهود المتطرفين، بعد تهديد يهود الولايات المتحدة فى الأشهر الأخيرة بوقف الدعم الذى يقدمونه لـ"إسرائيل" من يهود الخارج.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه فى حال طبقت توصيات "شرانسكى" فسيتم توسيع حائط البراق بشكل كبير، ومن المتوقع مع ذلك قيام متدينين متطرفين بمعارضة المخطط الجديد والقيام بأعمال احتجاجية لمنع تنفيذه.




لوكلير : كوريا الشمالية تمثل تهديداً مباشراً

صورايخ كوريا الشمالية تمثل تهديداً لأمريكا
واشنطن / وصف قائد القوات البحرية الأمريكية فى المحيط الهادى الأدميرال صمويل لوكلير، التجربة التى تعتزم كوريا الشمالية إجراءها على صواريخ بعيدة المدى وأسلحة نووية، بأنها تهديد مباشر للأمن القومى الأمريكى وللسلام والاستقرار فى المنطقة.

وقال الأدميرال صمويل لوكلير، لأعضاء لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى، المعنية بشئون الجيش، إن اندلاع صراع فى شبه الجزيرة الكورية، يمكن أن يكون له تداعيات واسعة وبعيدة المدى على جميع مناطق شرق آسيا بشكل لا يمكن التنبؤ به.

وردا على سؤال للجنة، عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لأى هجوم تشنه كوريا الشمالية، قال القائد الأمريكى: نحن مستعدون.




البيت الأبيض: أوباما وكرزاى بحثا المرحلة الانتقالية فى أفغانستان

الأربعاء، 10 أبريل 2013 - 13:10
 
الرئيس الأمريكى أوباما

واشنطن (أ ش أ)

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعا، أن الرئيس باراك أوباما أجرى أمس الثلاثاء محادثات عبر الهاتف مع نظيره الأفغانى حامد كرزاى، وذلك بعد ثلاثة أيام على قصف قام به حلف شمال الأطلسى أدى إلى مقتل 11 طفلا فى شرق أفغانستان.

ونقل راديو "سوا" الأمريكى عن البيت الأبيض ـ فى بيان له ـ قوله " إن الرئيسين ناقشا عدة مسائل من بينها مرحلة نقل السلطات الأمنية للقوات الأفغانية، والإعداد للانتخابات المقرر إجراؤها العام القادم، والجهود التى تبذل للمصالحة والسلام فى البلاد".

وأضاف البيان أن الرئيس أوباما أشاد بالمحادثات التى أجراها الرئيس كرزاى أخيرا فى الدوحة مع أمير قطر حمد بن خليفه آل ثانى حول المصالحة والسلام فى أفغانستان.

ويذكر أن آخر لقاء عقد بين أوباما وكرزاى فى 11 يناير الماضى فى البيت الأبيض، وقد مرت العلاقة بين واشنطن وكابول منذ ذلك الحين بفترات توتر بسبب تصريحات لكرزاى اتهم فيها واشنطن بإجراء مفاوضات مع حركة طالبان دون علم حكومته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق