الأحد، 14 أبريل 2013

الإخبارية اليومية



الشهيّب نائباً لـ "الخدمة" والقويز محافظاً لـ "التأمينات" والسويكت لـ "الحديدية"
أوامر ملكية: تعيينات وإعفاءات بوزارات وجامعات وهيئات ومؤسسات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، اليوم، أوامره الملكية بتعيين الدكتور صالح بن عبد الرحمن بن سعد الشهيّب نائباً لوزير الخدمة المدنية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأستاذ سليمان بن عبد الرحمن بن عبد الله القويز محافظاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس محمد بن خالد بن محمد السويكت رئيساً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالمرتبة الممتازة.
كما قضت الأوامر الملكية بتعيين الدكتور محمد بن عبد الرحمن بن سليمان المشعل رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأستاذ عبد الله بن فهد بن محمد الحسين رئيساً لوكالة الأنباء السعودية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور رياض بن كمال بن خضر نجم رئيساً للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمرتبة الممتازة.

كما أصدر خادم الحرمين أمراً ملكيا بإعفاء الدكتور يوسف بن محمد الجندان مدير جامعة الملك فيصل من منصبه بناءً على طلبه، وتعيين الدكتور عبد العزيز بن جمال الدين بن زين الدين الساعاتي مديراً لجامعة الملك فيصل بالمرتبة الممتازة، وأمراً آخر بإعفاء الدكتور سعيد بن تركي بن إسماعيل المله مدير جامعة شقراء من منصبه، وتعيين الدكتور خالد بن سعد بن عبد العزيز بن سعيد مديراً لجامعة شقراء بالمرتبة الممتازة.

وأصدر أمراً بإعفاء الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي مدير عام معهد الإدارة العامة من منصبه، وتعيين الدكتور أحمد بن عبد الله بن عيسى الشعيبي مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة بالمرتبة الممتازة.
كما صدر أمره الملكي - حفظه الله - بتعيين المهندس فهد بن محمد بن عثمان الجبير أميناً للمنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة.




ولي العهد يستقبل رئيس الأركان البريطاني 


الرياض : واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم، السبت 13 أبريل 2013، رئيس هيئة أركان الدفاع البريطاني الفريق أول ديفيد ريتشارد، والوفد المرافق له .

ونقل المسئول البريطاني تحيات وتقدير رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي العهد ، فيما حمَّله سموه تحياته وتقديره لدولته . وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ، والأمور ذات الاهتمام المشترك .

حضر الاستقبال معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل، و معالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، والملحق العسكري السعودي بلندن العميد طيار عبدالله الزغيبي، فيما حضره من الجانب البريطاني السفير البريطاني لدى المملكة جون جيكنز، والملحق العسكري البريطاني بالرياض العميد اليسدير وايلد





يحتضنه منتجع نوفا .. بحضور نواف بن فيصل
متعب بن عبد الله يرعى ختام مهرجان خادم الحرمين لقفز الحواجز

أحمد سرور – سبق – الرياض :
يرعى الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وبحضور الامير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب عصر اليوم الجمعة ختام مهرجان خادم الحرمين الشريفين لقفز الحواجز بمنتجع نوفا غرب الرياض .

وسيقام في اليوم الختامي للمهرجان الشوطين الاخيرين من البطولة الدولية لقفز الحواجز .الجدير بالذكر بأن المهرجان تضمن ثلاث بطولات لقفز الحواجز ( للوطن – الخليجية – الدولية ) والتي شهدت منافسة شرسة ما بين الفرسان المحليين والخليجيين والعالميين .

من جهة أخرى عبر علي الرماح مدير عام شركة RPM الشركة المنظمة للمهرجان عن تقديره واعتزازه لرعاية ودعم وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز واهتمام الأمير عبدالله بن متعب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وقدم شكره للأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير على استضافة المهرجان في منتجع نوفا لمدة خمس سنوات مقبلة وفاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز . وذكر بأن المهرجان القادم سيقام في شهر نوفمبر من العام الحالي 2013 بمشيئة الله .




الأمير فيصل بن سلمان يدشن برنامج رحلة أمل لدعم مرضى السرطان بالمدينة المنورة 


المدينة المنورة 03 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 13 ابريل 2013 م واس
دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم برنامج "رحلة أمل" لدعم مرضى السرطان على الموقع الإلكتروني للبرنامج الذي يأتي تزامنا مع انطلاق فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه لفرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان ومركز طيبة للكشف المبكر عن الأورام بالمدينة المنورة حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الجمعية معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة رئيس المجلس الاستشاري لفرع الجمعية السعودية لمكافحة السرطان بالمدينة الدكتور محمد العقلا ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالله العمرو وأمين عام مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية فضيلة الشيخ صالح المغامسي ومدير فرع الجمعية بالمدينة أحمد الحماد.
واطلع سمو أمير منطقة المدينة المنورة خلال الزيارة على تجهيزات العربة المتنقلة للكشف عن مرض السرطان "الماموغرام" وعربة التبرع بالدم لصالح أطفال مرض السرطان وأقسام وأنشطة وبرامج فرع الجمعية ومركز طيبة,كما أطلع سموه على عرض مرئي لبرنامج رحلة أمل والصدقة الالكترونية.
وشهد سموه كذلك توقيع اتفاقية التعاون بين فرع الجمعية وأمانة المنطقة لدعم بحوث مسببات مرض السرطان ,واتفاقية التعاون بين فرع الجمعية والمديرية العامة للشئون الصحية , واستلام عربة التبرع بالدم لصالح الأطفال المصابين بالسرطان.
وفي ختام الزيارة تسلم سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز درعا تذكاريا بهذه المناسبة.




فيصل بن عبدالله يشكر أمير المدينة على جهوده في «رحلة أمل» للجمعية السعودية لمكافحة السرطان

 
الامير فيصل بن عبدالله

المدينة المنورة -خالد الزايدي

أعرب صاحب السّمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية السعودية لمكافحة السرطان عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة لجهوده الملموسه في انجاح (برنامج رحلة أمل) أحد برامج الدعم النفسي لمرضى السرطان والذي سيكون له الاثر الكبير وستكون المملكة السباقة في طرق هذا الباب من ابواب الدعم. واضاف سموه أتشرف بان أتقدم لسموكم بجزيل الشكر والامتنان على دعمكم ورعايتكم - أيدكم الله - للجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان مما مكنها بتوفيق من الله -عز وجل- من تقديم خدماتها الخيرية في المجال الطبي عبر مركز طيبة للكشف المبكر عن السرطان بالمدينة المنورة، ومركز العبد اللطيف بالرياض، والتي يتوفر بها احدث الأجهزة الطبية والتقنيات العلمية الصحية للاكتشاف المبكر عن السرطان إلى جانب كادر طبي متكامل، وبإشراف أطباء متخصصين في هذا المجال، وجميعهم يعملون على مكافحة هذا المرض والحد من انتشاره، وبشراكة طبية مع المديرية العامة للشؤون الصحية في هاتين المنطقتين والتي كان لها الدور الكبير بعد الله في تحقيق هذه النجاحات، حيث تم في هذين المركزين الكشف على (11322) حالة، اكتشف خلالها عدد (45) حالة اكتشافا مبكرا.».
الامير فيصل بن سلمان

كما تحدث معالي وزير الصّحة الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة فقال

« بداية أدعو الله سبحانه وتعالى لكل مصاب بأحد الأورام الخبيثة أو ما يسمى بالسرطان بالشفاء العاجل، وأود من هذا المنطلق أن أطمئن كافة مرضى الأورام الخبيثة أو ما يسمى بأمراض السرطان أن هذا الاسم هو اسم شامل لأمراض عدة كثيرة، ولله الحمد هنالك الكثير من هذه الأمراض التي تم شفاء مجموعة كبيرة من المرضى شفاءً كاملاً، ويجب على كل من يصاب بهذا المرض أن يتوكل على الله سبحانه وأن يكون لديه العزيمة والإيمان والصبر والتفاؤل وكذلك الأمل بالشفاء بإذن الله تعالى ».

عبد الله الربيعة

« نأمل أن يكون العلاج متوفرا وسهل الوصول اليه وأن يتم تشخيص هذه الأمراض في وقت مبكر ليتم الشفاء منها، وما يهمنا هو أن يحرص المريض أولاً على مراجعة المستشفيات المتخصصة في وقت مبكر لأن جزءا كبيرا من العلاج هو التشخيص المبكر وعندما يكتشف هذا المرض في وقت مبكر، فإن فرص العلاج التام والشفاء الكامل بإذن الله تعالى هي كبيرة جداً

«علاج الأورام يحتاج إلى وقت طويل وصبر وهو مترابط بين علاج جراحي وعلاج بالأدوية الكيماوية وعلاج بالإشعاع حسب نوع الورم، لذلك لا يمكن أن تكتمل العملية بدون إكمال العلاج».

مشبب العسيري
واضاف معالي وزير الشؤون الاجتماعية د.يوسف بن أحمد العثيمين

« أن مرضاً مثل مرض السرطان نحتاج لعلاجه من ناحيتين من الجانب الطبي والعلاجي ومن الجانب الوقائي والتثقيفي ومع إبعاد الكثير من الأوهام حول هذا المرض، والذي ارتبط في أذهان الناس بأنه مرض مخيف ومرض قاتل وأن من يصاب به فإنه ينتظر الأجل خلال أيام أو أسابيع، هذه النظرة يجب أن تتغير، وتغيير هذه النظرة تعني جهدا اجتماعيا مكثفا من جميع الجهات المسؤولة عن تثقيف الناس، من الجهات المعنية في الدولة وفي مؤسسات المجتمع المدني، وكذلك

وفي وسائل الإعلام والصحافة المقروءة والمسموعة هذا في غاية الأهمية لمساندة هذا الجهد الجماعي والجهد الاجتماعي الذي تقوم به الجمعية».

« في الحقيقة يحسب لهذه الجمعية على وجه الخصوص أنها ركزت على أن معالجة مريض السرطان عبر كثير من الخدمات المساندة وليس العلاجية فقط هذا هو المدخل الصحيح الطبيعي المناسب لمعالجة كثير من الحالات، ولكن الجانب المهم والجانب الذي نعتقد أن الجمعية تميزت فيه أيضاً هو جانب الاكتشاف المبكر للسرطان، والكشف المكبر بإذن الله يقي من السرطان بنسبة متقدمة قد تصل إلى 90% كما اثبتت الدراسات العلمية»

« وقد اطلعت على جهود الجمعية في العربات المتنقلة من أجل نشر ثقافة الاكتشاف المبكر وهذا جهد مبارك يحسب للجمعية،

واشاد معالي مدير الجامعة الإسلامية د.محمد بن علي العقلا

بجهود الجمعية الخيرية المباركة واضاف ان الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في المملكة العربية السعودية تسعى لتحقيق أهداف جليلة لخدمة مرضى السرطان في المملكة العربية السعودية سائلاً المولى جلت قدرته أن يمن على الجميع بالشفاء والصحة والعافية وأن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه».

عبد العزيز الخريف

« وهذه الجمعية - لا يخفى على الجميع - أنها تفخر بأن الرئيس الفخري لها هو صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي والذي بذل جهوداً كبيرة مشكورة في سبيل تحقيق هذه الجمعية لأهدافها الجليلة ومن واقع العمل بمجرياته بحكم أنني رئيس للمجلس الاستشاري لمكافحة السرطان بفرع الجمعية بالمدينة المنورة، فإنني أيضاً أتوجه بالشكر والتقدير والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على ما يحظى به فرع الجمعية بالمدينة المنورة من دعم ومؤازرة ومساندة مادية ومعنوية سموه الكريم.

وأوضح الشيخ الدكتور عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء ان «الطب البديل الموجود الآن والطب المنظم البشري القائم على التجارب كلاهما موجود في الساحة وما من شك في تقدم الطب المنظم القائم على التجارب على الطب البديل، ولهذا أنصح إخواني الذين يصابون بمثل هذه الأمراض المزمنة أن يكون عندهم علم بالواقع وأن يستفيدوا من الطب المنظم الموجود في المستشفيات التي يقوم عليها استشاريون مهرة، وأيضا أقول لهم إذا أرادوا الاستفادة من الطب البديل أن يسألوا الثقات الذين لا يمنعونهم من الاستفادة من أي شيء ينفع

وأن يحذروا من المعالجين الذي همهم المال فقط لأن هؤلاء إن كانوا معالجين ليسوا أطباء، كما إن بعض الأطباء الذين لا يؤمنون بالرقية ولا يعرفون قدرها قيمتها مع أن الله تعالى يقول: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) والنبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه ويرقي أهله وقالت عائشة: (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسترقي)»..

طارق السويدان

«ويرد الينا بعض الأسئلة في الإفتاء يقول أحد السائلين أنا أخرجت والدي من المستشفى وذهبت به إلى راق وجلسنا نراجعه مدة طويلة فلما رجعت للمستشفى قالوا والدك استفحل أمره وما ينفعه العلاج ثم مات والدي فهل أنا قاتل له ؟ إذا كان الأطباء يقولون بأنه لو عولج في المرحلة الأولى لشفي بإذن الله.

طارق الحبيب

واضاف الشيخ د.عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي :لاشك أن التوكل على الله سبحانه وتعالى لا يتعارض مع الأخذ بالأسباب والله سبحانه وتعالى يقول: (ثم أتبع سبباً) والله سبحانه وتعالى يأمرنا بالأخذ بالأسباب وأن الإنسان يأخذ ما فيه الخير وسعادته ومصلحته وليست هي المسببة وإنما الذي يفعل ما يشاء هو الله سبحانه وتعالى فإذن هذه الأسباب ينبغي الأخذ بها وكون الإنسان حينما يحصل عليه ما يحصل ثم يترك العلاج ويتجه إلى العلاجات التقليدية والعلاجات الشعبية والتي لا تتعارض مع الشرع والرأي الطبي العلمي ونقول بأنه ممكن أن يؤخذ بذلك لكن لا يترك العلاج الأساسي والعلاج الرئيسي، فالعلاج الرئيسي المبني على معرفة وعلى خبرة وعلى إدراك وعلى تجارب علمية أثره واضح والله سبحانه وتعالى هو الشافي على كل حال سواء كان العلاج علاجاً شعبياً أو علاجاً طبياً فالله سبحانه وتعالى هو المعافي ولا شك أن هذه أسباب وإنا قد أمرنا بأخذ الأسباب فينبغي لإخواننا ممن حصل لهم ما حصل أن يتجهوا نحو الأخذ بالأسباب، وينبغي للأزواج ولأولياء النساء اللاتي يصبن بمرض سرطان الثدي الذهاب للعلاج وكذلك حثهن على الكشف المبكر وقاية لهن من الاصابة بهذا المرض.

صلاح البدير

وبين معالي الشيخ د. صالح بن عبدالله بن حميد مستشار الديوان الملكي ان «مما أحب أن أشير إليه أن بعض الناس خاصة إخوتنا وأخواتنا الذين ابتلوا بالأمراض المزمنة أحياناً قد تمتد بهم فترة المرض ويسير في علاج ولكنه حينما يطول به المرض يأتيه من إخوانه وأقربائه وأصدقائه ولا سيما مع طول المعاناة ما يصف لهم الأدوية الشعبية أو ما يسمى بالطب الشعبي او الطب البديل هذا شيء آخر قد يكون له قواعده وكذلك الرقية الشرعية حق وينبغي الإنسان حتى الصحيح ان يرقي نفسه لكنها لا تغني عن العلاج ولا ينبغي أن ننكر تقدم العلم الذي وصلنا اليه الان وهو لا يتعارض مع ديننا ولا يتعارض مع التوكل ولا يتعارض مع الأخذ بالأسباب، والرقية الشرعية الإنسان يرقي نفسه ولا مانع أن تطلب من بعض الصالحين أن يرقيك وكان الصحابة يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يرقيهم ويرقي أولادهم، وينبغي على الإنسان أن لا يجعل موازنة بين الرقية وبين الطب».

صالح بن حميد
«وأيضاً قضية أنبه إليها أيضاً هي مما اعطانا الله اياها وهو ما يسمى بالاكتشاف المبكر أو الفحص المبكر هذا مما يساعد على الحد من انتشار المرض وكذلك علاجه والشفاء التام منه عند الاكتشاف المبكر له والخوف من الذهاب للطبيب

د.عبدالله بن سليمان العمرو

المدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية بالرياض

رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة السرطان اثني على تفاعل المجتمع في الجمعية السعودية والتي عمرها الزمني ثمان سنوات استطاعت ان تنظر الى مشكلة السرطان ليس كمشكلة طبية ولكن كمشكلة اجتماعيه كيف نعيد هذا الشخص الذي اصيب بهذا المرض الى قواه عن طريق الخدمات الطبية ومساندة المستشفيات والمراكز المتخصصة ورسم الاستراتيجيات مع الجهات المختصة ومتمثلة بوزارة الصحة وكيف ندعم هذا التوجه بشكل جيد اضافة الى كوننا حاضنين الى أفكار خلاقة افكار لدعم مرض السرطان.

صالح المغامسي

الحماية الاولى وهي أن نقوم في برامج توعيه ضد مسببات السرطان سواء كانت التدخين أو التغذية السيئة أو ما يكون الى ذلك أو الحماية الثانوية وهي اكتشاف السرطان في وقت مبكر وهناك تجارب ايجابية جدا في المدينة المنورة في مركز طيبة للكشف المبكر وتجربة ايجابية في مركز العبد اللطيف في الرياض للكشف المبكر للسرطان وهنا نسجل شكر لكل من تبرع وكل من دعم وكل من بذل جهد لهذه الفكرة وفي الحقيقة المركزين في وقت قصير جدا.

الشيخ علي بن سليمان العبيد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي قال «أيها الأخ المؤمن: إنما يصيب الإنسان من سراء أو ضراء فهو بأمره جل وعلا وقدره، وكره ما يصيب الإنسان ومحبته، لا يعلم المؤمن بأيهما الخير (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم) وكما علينا الإيمان بقضاء الله وقدره علينا الاستمرار في طاعته في المنشط والمكره وأداء العبادات المفروضة».

زاهر مكوار

الشيخ الدكتور صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء قال: «وينبغي أن يعلم أن الله جل وعلا غني عن عذابه لخلقه وهو تبارك اسمه وجل ثناؤه يريد أن يرفع بعضهم درجات فيجعل من الابتلاء مطية لهم بها يصلون إلى عالي الدرجات عند الله جل وعلا ما حال المؤمن اذا نزل به الابتلاء، فالله جل وعلا يقول: (الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون)، فالإنسان إذا ابتلي بهذا المرض أو بغيره فإنه يشرع له أن يكثر من القول: " إنا لله وإنا إليه راجعون "، ويوطن نفسه على الصبر».

جاسم المطوع

الشيخ الدكتور محمد العريفي داعية إسلامي قال «أيها الأحبة الكرام: يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه، جهله من جهله) فلا ينبغي الإنسان أن يعتقد أن المرض اذا نزل به أنه لا شفاء له وان الله جل وعلا هو الذي يشفي إن شاء سبحانه وتعالى وهو الذي يبتلي إن شاء كما قال الله جل وعلا: (وإذا مرضت فهو يشفين) فهو جل وعلا المتكفل بالشفاء».

احمد حماد
كما اوضح الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف «يا من أصبت بمرض او وجع أو ألم أبشر بحسن العوض وأجل الخلف وجزيل الأجر من الله عز وجل أبشر بالعافية والشفاء من الله سبحانه وتعالى وواجه مصابك وألمك بأمل كبير وثقة بالله وحسن ظن به عز وجل أبشر بفضل الله وبرحمته وشفائه وعافيته وكرمه وعطائه فما ابتلاك إلا ليرفعك وما أصابك إلا ليعطيك».

ابراهيم الخليفي

«أوصي أحبتي.. بإجراء الكشوفات والفحوصات المبكرة والدورية ولو لم يكن هناك ما يوجب على وفق ما يوصي به الأطباء والمتخصصون».

د. عبدالله بن عبدالعزيز المصلح الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي «أوصيكم بثلاث: اللجوء الصادق إلى الله - العلاج العلمي الطبي المعترف به علمياً والعلاج التكميلي العلمي المبني على مناهج علمية وبحث علمي دقيق وهو موجود.

محمد العقلا

الاستاذ الدكتور طارق الحبيب بروفيسور واستشاري الطب النفسي اوضح «مفهوم الرضا في الطرح الديني وأيضاً يؤيده في الطرح النفسي أولاً أن أفهم حقيقة هذا المرض والمتوقع من هذا المرض ما الذي سيحدث عادة في هذا المرض ما أقدار الله سبحانه وتعالى في المصائب ومعناها أفهم هذا كله من البعد الطبي ومن البعد الديني حينما يجتمع هذا كله أرتفع بالرضا لله سبحانه وتعالى لكن حذار من ممارسة الرضا أول ما يبلغ ذلك المرض لأن ممارسة الرضا في تلك المرحلة هو عبارة عن وضع الرأس في التراب وهروب من المرض وحيلة دفاعية وليس الرضا الذي نادى به الإسلام إن الرضا بالطرح الإسلامي هو الذي يقوم على قرب من الله وليس الذي يؤدي إلى زيادة التوتر».

محمد العريفي
كما بين د. ميسرة طاهر استشاري نفسي وأسري ان «كل ما يمر بنا له حكمة، قد نعرفه في لحظة من اللحظات وقد نجهله، وما اكثر الحاجات التي لا زلنا نجهلها، وما اكثر الأشياء التي في أجسادنا إلى عهد قريب اكتشفنا حكمة وجودها، وهناك أشياء لم نكتشفها، وقد نبقى ردحًا طويلاً من الزمن لا نعرف الحكمة من أشياء كثيرة، إذا ابتلي الشخص بالمرض أتصور من الأمور المفيدة أن يتحدث مع أبنائه عن هذا المرض، ولكن حتى أستطيع أن أتحدث مع أبنائي عن هذا المرض أحتاج أن أكون أنا شخصيا عارفًا، وهنا يأتي دور المعرفة».

وشدد الدكتور طارق السويدان داعية إسلامي على كافة المصابين بهذا المرض ان يذهبوا «لعمل الكشف مبكر، ماذا ستخسر ؟، وماذا سأخسر؟، واكتشافها في بداياتها فرصة العلاج عالية جداً جداً وكلما تأخرت زادت الحالة سوءا، ولذلك الأطباء لهم منهجية في ذلك حسب العمر والجنس وهذه المنهجية في الكشف المبكر لا تؤلم ولا تكلف وممكن أن تنقذ إنسانا من مرض مستعص ومن الآلام الشديدة والعلاج في بدايته سهل جداً ».
فهد الخضيري

اوضح د.جاسم المطوع
خبير استشاري في مجال الأسرة والتربية ان:

« علماؤنا قالوا إذا أصيب الإنسان بمصيبة عندهم كلمة جميلة؛ قالوا: (لو كشف لك غطاء الغيب لما اخترت إلا الواقع)، فلو قدر الله أن أحدًا في البيت - كبيرًا أو صغيرًا – أصيب بمرض السرطان؛ دوري اتجاهه أن أحتويه..أن أظهر له المحبة..أن أظهر له أني معه.

وأكلمه بكلمات إيجابية: الخير فيما اختاره الله..ومؤكد رب العالمين له حكمة من ابتلاء الإنسان بمثل هذه الأمراض ومثله مثل إنسان يخسر مالاً..إنسان يفقد ولدًا..إنسان لا يوفق في تجارته..إنسان يصاب بمرض،هذه كلها ابتلاءات، لكن هذا دليل محبة الله عز وجل، الإنسان بالأمل يعيش، ونذكركم مرة أخرى بأننا لا نلبس هذه النظارة السوداء،نحاول قدر الإمكان أن ننزع هذه النظارة رجاءً، ونلبس بدلاً منها نظارة بيضاء حتى نستطيع أن نرى الأمور بتفاؤل».

علي العبيد

وبين د.إبراهيم بن محمد الخليفي أستاذ مشارك في جامعة الكويت انه «يجب أن تتعلم لأن الجهل بالمرض ظلام والمعرفة مطلوبة وعلينا أن نرفع الوعي الاجتماعي في حواراتنا في جلساتنا ونتواصى فيما بيننا. العام الماضي كشفت 42 حالة سرطان مبكر في الثدي في المدينة المنورة فقط ما السبب ؟ السبب هو الوعي والتوعية وقبول الناس لموضوع المعرفة وعلينا أن نرفع من درجة الوعي والمعرفة وإنما تتمايز الأمم بالمعرفة وبتبادل المعلومة وبنشرها فالمعرفة أمر يقوم به العقلاء والله أوصانا بأن نأخذ حذرنا من أي عدو ومن أي خلل لأن الأصل في الإنسان أن يحفظ نعم الله عليه.»

عبد الله المنيع

د. عبدالعزيز بن ناصر الخريف عميد معهد الأمير نايف للدراسات الإستراتيجية المشرف العام على جمعية مكافحة السرطان قال: «إنها رحلة ممتدة بدءا بالصبر وبالعلم بهذا المرض إلى الشفاء منه بإذن الله والتعامل معه، هي رحلة أمل نحن نتجاوز فيها الصعاب نتحمل فيها الصدمة الأولى إنها رحلة أمل تقود بإذن الله للجنة هذه الرحلة لها مراحل ولها خطوات ولا بد لكل رحلة من زاد يتزود به المرء هذا الزاد رأينا أن يكون زاداً علمياً ودينياً ونفسياً يساعد المريض في تخطي هذا المرض نبدأ بالصبر الخطوة الأولى التي يتحقق من خلالها النجاح في علاج مرض السرطان».

عبد الله المطلق

د. فهد بن محمد الخضيري عالم أبحاث طبية في مجال السرطان «إذا انتهى البرنامج العلاجي يعود كل شيء طبيعيا بإذن الله ينمو الشعر وتقوى المناعة وتعود جميع الخلايا إلى عادتها الطبيعية وكل شيء يعود طبيعياً بعد انتهاء فترة العلاج الكيميائي. العلاج الجراحي له نفس النظام يأخذ المريض أسبوعين او ثلاثة أسابيع بعد الجراحة فتلتئم الجروح إن شاء الله وينتهي كل شيء وهكذا يعود المريض طبيعياً فلا نتردد خوفاً من الأعراض او خوفا من المضاعفات التي قد تحصل، هذه كلها ان شاء الله تزول بانتهاء تعاطي هذه الادوية وهذه العلاجات».

الدكتور مشبب العسيري استشاري الأورام والعلاج بالأشعة رئيس قسم الأشعة بمدينة الملك فهد الطبية قال: العلاج الإشعاعي مكلف للغاية ومن الصعوبة إيجاده في أكثر المراكز الطبية نظرا لتكلفته العالية والتقنية العالية التي توجد فيه وأحد الأجهزة المستخدمة في العلاج الإشعاعي وهو جهاز المحاكاة هذا الجهاز تكلفته قرابة ستة ملايين ريال ويمر به المريض في أثناء مرحلة العلاج بالأشعة إضافة لجهاز المسارع الخطي وهو الذي يتم عن طريقه العلاج الإشعاعي للمريض، وهو علاج موضعي ولذلك يتم تحديد مكان الورم بدقة متناهية ليتم معالجة الورم بدقة عالية».

عبد الله المصلح
الدكتور وليد فتيحي مؤسس ورئيس المركز الطبي الدولي «من الأخطاء الشائعة التي نراها في مجتمعنا مريض ملتزم بالعلاج الطبي فيأتي إنسان يعتقد أنه رجل تقي وورع فيقنع المريض بالرقية الشرعية والطب البديل وترك العلاج الطبي وهذه كلمة حق أريد بها باطل، أن الله سبحانه وتعالى لم يأمر بذلك بل النبي (ص) قال : (لكل داء دواء علمه من علمه وجهله من جهله) ولذلك فإن التقصير في الأخذ بالأسباب المعروفة بالنسبة للعلاج هو في الحقيقة خيانة للأمانة، وفي نفس الوقت الإنسان لا يهمل العامل الروحي والنفسي».

واصل عبدالله جستنية استشاري أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع لدى الأطفال وأستاذ مساعد في جامعة أم القرى - كلية الطب - قسم الأطفال ورئيس مركز الأميرة نورا بالتكليف حاليًا في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة «هناك خمسة مراحل يجب ان يراعيها كل انسان، أو أي مريض يتعلق بالسرطان: الأولى: هي الوقاية، الثانية: الفحص المبكر، الثالثة: البدء في العلاج، الرابعة: إكمال العلاج، والخامسة: مرحلة ما بعد العلاج. ولنعلم أن هناك أمورًا معينة إذا اتبعناها من الممكن الوقاية في كثير من أمراض السرطان الأكثر شيوعًا والكشف المبكر مهم؛ لأن المرض إذا اكتشف مبكرًا نسبة شفائه أعلى وأفضل بكثير بإذن الله ».

عبد الله العمرو

د. زاهر عبدالعزيز مكوار استشاري جراحة عامة - مدير برنامج تدريب بمستشفى الحرس الوطني - قسم الجراحة العامة: «هنالك الكثير من المرضى أجريت لهم عمليات استئصال القولون أو استئصال الثدي وأورام أخرى والآن مضى عليها أكثر من عشرين سنة نقابلهم في مكاتبهم يمارسون أعمالهم وفي المناسبات العامة وهؤلاء المرض ممن اكتشف المرض عندهم وكان في بدايته وقد أجريت لهم جميع مراحل العلاج المختلفة (العلاج الاشعاعي، العلاج الكيماوي والعلاج الجراحي) وهم بالعشرات ممن شفوا تماما من المرض، والمرضى الذين نفقدهم إما تشخيص متأخر أو نوعية المرض من النوع العنيد».

الأستاذ أحمد بن عبيد حماد مدير فرع الجمعية بالمدينة المنورة قال «أنا أوصي أحبتي ممن أصيبوا بهذا المرض أن تكون رسالتهم موجهه إلى جميع أفراد المجتمع لحثهم على إجراء الكشف المبكر عن السرطان لما له من فائدة عظيمه في علاج المرض والشفاء منه بنسب عالية قد تصل في بعض الأنواع إلى 90% بإذن الله وأنت أخي خير من يستطيع إيصال هذه الرسالة لذويه ولمجتمعه المحيط به، سائلا المولى عزوجل لك الشفاء العاجل وان لا يريك مكروها في عزيز».

يوسف العثيمين

وليد فتيحي

واصل جستنية

ميسرة طاهر





جامعة طيبة بالمدينة المنورة تنظم اللقاء العلمي الأول لعلوم الصيدلة 

المدينة المنورة 03 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 13 ابريل 2013 م واس
افتتح معالي مدير جامعة طيبة الدكتورعدنان بن عبدالله المزروع في فندق المريديان اليوم اللقاء العلمي الأول لكلية الصيدلة بالجامعة بعنوان " التوجهات الحديثة في العلوم الصيدلية" الذي يعقد على مدى يومين.
وبدئ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم , عقب ذلك ألقى عميد كلية الصيدلة بجامعة طيبة رئيس اللجنة المنظمة الدكتور إسماعيل بن محمد نيازي كلمة عد فيها هذا اللقاء العلمي وغيره من اللقاءات التي تنظمها الجامعة رافداً من روافد العلم والمعرفة ومنارة للعلم بالمدينة المنورة , مفيدًا أن اللقاء يستضيف عددًا من العلماء والباحثين سيتناولون آخر المستجدات في علوم الصيدلة المختلفة بما يعزز من معرفة وثقافة أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات كليات الصيدلة على مستوى المملكة.
وبين أن كلية الصيدلة التي تم إنشاؤها عام 1427هـ التي تسير وفق سياسة واضحة وأهداف مدروسة قد بدأت تقطف ثمارها من خلال تخريج أول دفعة لها في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضى , معربًا عن اعتزازه بإنجاز ثلاث طالبات من الكلية المركز الأول بين طلاب وطالبات كليات الصيدلة بالجامعات السعودية في اللقاء العلمي الثاني الذي نظمه كرسي أبحاث الأمان الدوائي بجامعة الملك سعود في الرياض عن ابتكارهم لجهاز يهدف إلى الاستفادة من الأدوية المصروفة في حال انتهاء المريض منها والإرشاد إلى الطريقة الآمنة والمُثلى للتخلص منه , حيث سيتم عرض فكرة الابتكار على هيئة ملصق خلال هذا اللقاء العلمي , إلى جانب حصول طالبة أخرى على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لفكرة جهاز تسريع التئام الجروح الذي حاز على جائزة أفضل ملصق في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات 2013) .
بعد ذلك ألقى معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع كلمة رحب فيها بالعلماء والباحثين ومديري المستشفيات والمراكز الصحية والمتخصصين في هذا المجال , موضحًا أن هذا اللقاء العلمي يأتي مواكبة مع مناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م مما يسهم في فتح آفاق جديدة في مجال الصيدلة بالمملكة , مضيفًا أن اللقاء سيتضمن إضافة إلى ذلك الطب النبوي الذي سيسهم في إثراء هذا المجال من خلال الاستفادة من الأحاديث النبوية , الذي هو مجال خصب وكبير يحتاج لجهود للانتفاع منه في الممارسات الصيدلانية.
كما ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية الصيدلة السعودية الدكتور إبراهيم السراء كلمة أعلن فيها عزم الجمعية إنشاء فرع لها بجامعة طيبة وذلك بعد الموافقة من قِبل إدارة الجامعة ليكون الفرع الثالث للجمعية إضافة لفرعيها بجامعة الملك عبدالعزيز وفي محافظة الإحساء .
وفي ختام حفل افتتاح اللقاء سلم معالي مدير جامعة طيبة الدروع والهدايا التذكارية للمشاركين في اللقاء والرعاة.
عقب ذلك انطلقت فعاليات اللقاء العلمي بجلسة أولى قدم فيها البروفيسور إبراهيم السراء ورقة عمل عن الجمعية الصيدلية السعودية تناول فيها تعريفا عن الجمعية ودورها في تطوير مهنة الصيدلة والخدمات التي تقدمها للمجتمع , فيما قدم الدكتور عبداللطيف العقيفي ورقة عمل عن مهنة الصيدلة وتاريخها في الماضي وحاضر المهنة ومستقبلها , إلى جانب ورقة عمل آخرى عن أهمية الاتصال الفعال في مهنة الصيدلة وأثره على المرضى قدمها الدكتورأنس البهنسي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة.
بعد ذلك بدأت الجلسة الثانية بورقة عمل تناولت مضادات السرطان من المفهوم إلى العيادة قدمها الدكتور قاسم عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بالطائف, وورقة عمل عن تصميم وتصنيع وتقييم أدوية حديثة لعلاج مرض الصرع قدمها الدكتور مهند زيد, وورقة عن مواد نانو مترية حديثة للحمض النووي قدمها الدكتور سامح عبدالرؤوف , وورقة عن استخدام الكمبيوتر في تصميم واكتشاف مركبات دوائية جديدة قدمها الدكتور هاني عماري , وورقة عمل عن فعالية بعض من المضادات الحيوية كمضادات للسرطان قدمها الدكتور محمد العبادلة.
وتناولت الجلسة الثالثة والأخيرة من فعاليات اليوم الأول ورقة عمل للدكتور هشام زغلول , عن السكتة القلبية , فيما تناولت الدكتورة إيمان الفضلي في ورقتها أدوية حديثة لعلاج داء السكري , وتحدث الدكتور عبداللطيف العقيفي في ورقة عن دور الصيدلي في الأدوية التكميلية , وركز الدكتور مهران رحمان في ورقة على سوء استخدام السوائل المستنشقة , وطرحت الدكتورة سحر محمد ورقة عن أدوية حديثة لاستهداف مرض السرطان, وقدم الدكتور مهران رحمان ورقة عمل عن الطب النبوي.




باستقطاب المستثمرين المحليين والأجانب
«البترول» وغرفة المدينة تنسقان لاستثمار معادن أكبر جبلين في المنطقة


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تتابع وزارة البترول والثروة المعدنية، عبر أجهزتها المعنية، التنسيقات المشتركة مع غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة من أجل استغلال الثروات المعدنية الموجودة في محافظة مهد الذهب، خاصة وأن جبلي مهد الذهب، و صائد يعدان من أكبر الجبال المحتوية على المعادن في الشرق الأوسط.
وتركز غرفة المدينة على تفعيل هذه المحافظة عن طريق استقطاب الاستثمارات إليها، سواء كانت استثمارات محلية من خلال التواصل مع أصحاب الأعمال البارزين في المملكة أو مع اللجان الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية أو استثمارات أجنبية.
ولعل أبرز ما يوجد في المنطقة من الموارد المعدنية التي تعد نقطة الجذب الرئيسية، الذهب، والفضة، والنحاس، والزنك، وكربونات الكالسيوم، وكربونات المغنيسيوم.
وكثفت الغرفة جهودها تجاه أصحاب الأعمال في المنطقة ليتجاوز عدد التصاديق المقدمة لهم حاجز الألف تصديق، طبقا للمحررات الرسمية للمشتركين الذين ارتفعت نسبتهم خلال عام واحد، بنسبة 57 في المئة، وتشير التقديرات الأولية إلى ارتفاع مماثل جديد خلال الـ 18 شهرا المقبلة، قياسا بحجم النشاط الاقتصادي الآخذ في الاتساع. ووسعت الغرفة من اهتماماتها بالجانب التدريبي في المنطقة عبر إنشاء مركز للتدريب جرى فيه إقامة العديد من الدورات في فترة زمنية محددة استفاد منها أكثر من 250 متدربا من أبناء المحافظة.
كما رصدت تقريرا خاصا بالزراعة في مهد الذهب، باعتبار أن المحافظة تختزن كميات كبيرة جدا من المياه، بالإضافة إلى وجود أودية وسدود تدعم ذلك المخزون، من أشهرها بيضان الذي تبلغ سعته مليوني متر مكعب، والصلحانية بسعة 3 ملايين متر مكعب. وشدد التقرير على أن المحافظة تعد من أفضل المواقع لزراعة الحبوب، وبالتحديد «الدخن» المعروف بجودته في المنطقة إلى جانب العديد من أنواع الخضراوات التي جعلت من المحافظة واحدة من مرتكزات التنمية الجاهزة للاستثمار زراعيا. وتتواصل الغرفة مع بعض الجهات الحكومية كوزارتي التجارة والصناعة والعمل من أجل افتتاح فرعين لهما هناك لزيادة الزخم الاقتصادي، وتوسيع دائرة المنشآت الصغيرة بما يقود إلى بناء المنشآت المتوسطة.
يذكر أن غرفة المدينة بدأت اتصالاتها التنسيقية منذ عدة أشهر حين استضافت وكيل الوزارة وجمعته بأصحاب الأعمال المختصين في المنطقة لاستعراض بعض المعوقات التي تظهر عند التعامل مع بعض الإجراءات النظامية.




أخلى مسؤولية النقل عن تقاطع الجامعات مع السلام .. كاتب لـ «عكاظ» :
لا تأخير في تعويضات قطار الحرمين ولا مشاريع طرق متعثرة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أكد مدير فرع عام ادارة الطرق والنقل في المدينة المنورة المهندس زهير كاتب أنه لا يوجد تأخير في تعويض أصحاب الأراضي والمزارع المنزوعة لصالح قطار الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن الكثير من الذين نزعت ملكياتهم استلموا المبالغ المخصصة لهم وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، مشددا على أن المشروع القطار يسير وفق الوقت المحدد.

وأكد في لقاء أجرته معه «عكاظ» أنه لا يوجد مشاريع طرقات في المدينة المنورة متعثرة ولله الحمد، ولكنه أشار إلى أن هناك تأخيرا فعلا لبعض المشاريع وقد يكون ذلك لوجود عوائق بسبب العوامل الطبيعية في بعض المواقع. وحول الانتهاء من طريق المدينة المنورة تبوك المزدوج والسريع قال إن المشروع يتم على مراحل وقد انتهينا من مراحل متقدمة في المشروع. وأضاف أن هناك قفزة جيدة ولله الحمد في مشاريع الطرق في المدينة المنورة ويلمس المواطنون والزوار الكثير من هذه المشاريع. وقال إن طريق الدائري الثاني تم الانتهاء من مراحل متقدمة في تنفيذ مداخل ومخارج جديدة ساعدت على انسياب الحركة المرورية عليها، ويجري استكمال البقية في الجهة الجنوبية الشرقية من الدائرى الثاني.
وردا على سؤال حول تنفيذ تقاطع الجامعات مع طريق السلام الذي تأخر كثيرا، أخلى كاتب مسؤولية إدارته عنه قائلا إن الأمانة هي الجهة التنفيذية المسؤولة عن المشروع. وحول وجود فوضى في سوق النقل في المدينة المنورة قال إن وزارة النقل تقوم بالتعاون مع المرور بجولات مستمرة على مراكز النقل للتأكد من وجود تصاريح للنقل.
وعن حل إشكاليات حوادث المعلمات بين أن وزارة النقل وضعت غرامة مالية قدرها 5000 ريال، على كل سائق لا يمتلك التصريح، وإلزامه بالتوقيع على تعهد للحصول على التصريح في أسرع وقت، وفي حال لم يلتزم يمنع من قبل الجهات الأمنية من مزاولة المهنة. وبين أن عمل الفرق الميدانية يبدأ من الخامسة فجرا، ملمحا إلى أن وزارة النقل طالبت إدارات التربية والتعليم منع منسوبات المدارس في المحافظات والقرى من التعاقد مع أي متعهد لنقل المعلمات ما لم يكن لديه تصريح من قبل الإدارة العامة للطرق والنقل لمزاولة هذا النشاط، وذلك للحفاظ على سلامتهن ومنع تعرضهن للحوادث المرورية.
وأكد كاتب أن هناك اشتراطات يجب توافرها في السيارة التي تنقل المعلمات، تتضمن أن تكون السيارة مملوكة لمنشأة أو فرد سعودي، وألا يتجاوز عمرها التشغيلي 10 سنوات من تاريخ الصنع، وأن تكون سعتها مناسبة لعدد المعلمات المتعاقد معهن، مع مراعاة عدم تعديل مواصفاتها دون موافقة الوزارة، إضافة إلى وجود محرم مع السائق وعدم الإخلال بالشروط والقواعد المنصوص عليها في نظامي المرور والنقل العام على الطرق والمواصفات القياسية المعتمدة.

تطبيق النظام

شدد مدير فرع عام إدارة الطرق والنقل في المدينة المنورة على تطبيق النظام، مؤكدا أنها لن يكون هناك تهاون في ذلك. وأوضح أن غالبية طرق المدينة سريعة ومزدوجة باستثناء طريق القصيم القديم وطريق حائل، ملمحا إلى أنه يجري العمل على ازدواجهما وتنفيذ ازدواج طريق تبوك. وأرجع غالبية حوادث الطرق إلى عدم التزام السائقين بقواعد الأمن والسلامة وعدم صيانة المركبات خصوصا الإطارات.




حرم أميرالمدينة ترعى حفل تكريم الطالبات الفائزات في الأولمبياد الوطني


فهد الجهني - المدينة
السبت 13/04/2013
رعت حرم أمير منطقة المدينة المنورة صاحبة السمو الأميرة لولوة بنت أحمد السديري أول أمس حفلَ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لتكريم الطالبات الفائزات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى المملكة، وهنّ: الطالبة مروج السليماني، الفائزة بالمركز الخامس على مستوى المملكة في مسار ابتكار، والطالبة رزان العوز، كما تم تكريم الطالبات المشاركات على مستوى منطقة المدينة المنورة وعددهن (44) طالبة. وفي ختام الحفل سلّمت راعية الحفل الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للطالبات الفائزات، وكان عدد المشروعات المتأهلة على مستوى المنطقة 21 مشروعًا في مسار الابتكار، و(23) مشروعًا في مسار البحث العلمي. من جهةٍ ثانية، رعت حرم أمير منطقة المدينة المنورة صاحبة السمو الأميرة لولوة بنت أحمد السديري الحفلَ الختامي لفعاليات مسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعاقين في دورتها السابعة عشر بمركز الأمير سلطان لرعاية الأطفال المعاقين بالمدينة المنورة، وأوضحت المشرفة على المركز التعليمي في القسم النسائي نوف المحيميد أن المشاركين والمشاركات في هذه الدورة بلغ نحو 100 طفل وطفلة يمثلون حوالى 60 جهة من جميع مناطق المملكة، وبعد أن استمعت الحاضرات لنماذج من قراءة المشاركين والمشاركات، سلّمت راعية الحفل الجوائز وشهادات التقدير للمتسابقات الفائزات.


مدير الجامعة الإسلامية يلتقي رئيس تحرير المجلة العربية

 
جانب من لقاء العقلا والصيني

المدينة المنورة - خالد الزايدي

التقى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا بمكتبه الدكتور عثمان بن محمود الصيني رئيس تحرير المجلة العربية، وذلك بمناسبة مشاركة المجلة في معرض الكتاب وإعادة طباعتها لكتابين للدكتور محمد العيد الخطراوي وهما "المدينة المنورة في العصر الجاهلي: الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية والدينية"، وكتاب "المدينة في صدر الإسلام: الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية". ويأتي اللقاء على هامش معرض الكتاب والمعلومات الثلاثين الذي تنظمه الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م. وأوضح الدكتور الصيني أن طباعة هذين الكتابين تأتي احتفالاً من المجلة العربية بفعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، وهما ضمن سلسلة كتاب المجلة. وجرى خلال الزيارة تبادل الحديث عن دور الجامعة العلمي والثقافي، وما يمكن أن تُسهم به من جهود من خلال المؤتمرات والندوات العلمية التي تطرح عدداً من القضايا الثقافية والاجتماعية، حيث ثمّن الدكتور عثمان الصيني ما تقوم به الجامعة الإسلامية من جهود في تفعيل الحراك الثقافي بالمدينة المنورة، وما يقدمه برنامجها الثقافي من روافد للحركة العلمية والثقافية في المملكة.




معامل لمعاهد الأمل بـ"طيبة"

مدير تعليم طيبة لدى تكريمه الطالب شاهر اللقماني (الوطن)
المدينة المنورة: أحمد دين 2013-04-12 10:24 PM 

دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم عددا من القاعات والمعامل التعليمية وبعض المشاريع الإلكترونية بمعهد الأمل للصم خلال زيارته للمعهد أمس الأول.
وقدم مدير التربية الخاصة حمدان الهلالي عرضا مرئيا لعدد من المشاريع الإلكترونية التي تسهم في خدمة جميع منسوبي التربية والتعليم من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من طلاب ومعلمين ومشرفين، وهما مشروع قاعدة بيانات معاهد وبرامج التربية الخاصة، ومشروع القياس والتشخيص، إضافة إلى برنامج "ولي أمري معلمي".
وشارك الجميع طلاب المعهد في اليوم المفتوح، الذي اشتمل على العديد من البرامج الثقافية والرياضية والاجتماعية، كما قام مدير التربية والتعليم بتكريم الطالب شاهر اللقماني لحصوله على جائزة الشيخ محمد بن صالح للتفوق العلمي.
وأشار العبدالكريم إلى أن برامج التربية الخاصة تجد كل اهتمام ومتابعة من وزارة التربية والتعليم وشهدت الكثير من التطور في جوانب متعددة كالمناهج وطرق التدريس.



بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية
الثبيتي: انطلاق المبادرة الوطنية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
السبت 13/04/2013

كشف فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف رئيس اللجنة التأسيسية لمجلس التنسيق بين جمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة عن بدء العمل بقرار المقام السامي بشأن دورات المقبلين والمقبلات على الزواج عبر المبادرة الوطنية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج والتي أطلقت برعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية في الملتقى السادس لجمعيات الزواج ورعاية الأسرة بحضور أكثر من 300 مختص ومسؤول على مستوى المملكة وأكثر من 80 جمعية ومركزًا متخصصًا على المستوى الوطني والخليجي والعربي والعالم الإسلامي وقال فضيلة الدكتور الثبيتي عقب ترؤسه أمس الاجتماع الثاني للجنة إن فريق عمل منبثق من اللجنة التأسيسية يقوم حاليًا بعمل حقائب تدريبية موحدة للشباب وأخرى للفتيات المقبلين على الزواج، كما يقومون بعمل حقيبة موحدة لتأهيل المدربين والمدربات للتدريب على الحقيبة بالإضافة إلى وضع مواصفات وتخصصات ومعايير المدربين الأسريين وقائمة بالجهات التدريبية المعتمدة لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج وآلية لاعتماد شهادة التدريب واللائحة التنظيمية لتدريب المقبلين والمقبلات على الزواج، كما ستتم دراسة حالة كافة مناطق وقرى المملكة من ناحية اعداد المدربين والمدربات تمهيدا لتطبيق الدورات في كافة مناطق المملكة بإذن الله كما يقوم فريق عمل آخر بالعمل على مبادرة الإرشاد الأسري ومخرجاتها والتي تشمل اللائحة التنظيمية للمرشد الأسري وهناك لائحة حاليا تعمل عليها الوزارة سيتم الاستفادة بشكل كبير منها - الحقيبة التدريبية الموحدة لتأهيل المرشد الأسري - مواصفات ومؤهلات ومعايير المرشد الأسري المعتمد « رخصة الإرشاد الأسري « - قائمة بأسماء المرشدين الأسريين المطبقين لكافة المعايير والمواصفات بعموم المملكة - آلية اعتماد رخصة المرشد الأسري من الوزارة، وكل ما سبق ذكره سيتم تحت إشراف وتوجيه الوزارة وبقيادة وكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية، وما مجلس التنسيق إلا ذراعا منفذا للوزارة يهدف إلى توحيد الجهود كما أن المبادرات ممولة بالكامل من قبل أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ويعمل عشرات المتخصصين في شؤون الأسرة بمتابعة من اللجنة التأسيسية لمجلس التنسيق بين جمعيات الزواج وإشراف من وزارة الشؤون الاجتماعية على الانتهاء قريبا من اللائحة التنظيمية لمبادرة الإرشاد الأسري ومبادرة تدريب المقبلين والمقبلات على الزواج وتنفيذ الحقائب التدريبية وتحكيمها بمشاركة الجمعيات بالمملكة.




جمعية الإعلام والاتصال بمنطقة المدينة تنظم دورة


المدينة المنورة - مروان قصاص: 

نظم فرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة دورة تدريبية بعنوان (إدارة التغطية الإعلامية للمؤتمرات والمناسبات الهامة)، قدمها مدير فرع الإعلام الخارجي بالمدينة المنورة عضو الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية بالمنطقة عبدالعزيز بالي، وذلك بقاعة المكتبة العامة التابعة لفرع وزارة الثقافة والإعلام. 

وتطرق البرنامج التدريبي إلى تعريف معنى المؤتمر والمهرجان وصناعة الإعلام المفاهيم الأساسية للخطط والحملات الإعلامية. 




متحف عالمي لتخليد التراث الإسلامي

فواز التميمي

فواز خلف التميمي 2013-04-12 10:55 PM 

المدينة المنورة طيبة الطيبة، أرض الهجرة المباركة والعاصمة الأولى للدولة الإسلامية في عهد خير البشر رسول العالمين عليه أفضل الصلاة والسلام، استمرت كذلك في عهد الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين.
المدينة المنورة كتاب من كتب التاريخ كل معلم فيها صفحة من صفحات ذلك الكتاب، يذكرنا بالعهد المجيد لصدر الإسلام بل كل بقعة وكل واد وكل جبل يحكي لنا قصة تأخذنا إلى ذلك الزمن الجميل.
ها هي المدينة المباركة تم اختيارها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية وانطلقت الفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة لتحكي لنا بعضا عن تاريخ هذه المدينة عبر العصور الإسلامية وحتى عصر الدولة السعودية حفظها الله وأدام عزها ومجدها.
إن مكانة المدينة المنورة بالنسبة للعالم الإسلامي وما تحتويه من إرث إسلامي عظيم يحتم العمل على تخليد التراث الإسلامي لهذه المدينة بشكل يزرع بالأذهان تاريخ هذه المدينة على مر العصور وحتى عصرنا هذا وقد يكون من أنجع السبل لحفظ هذا الإرث الإسلامي هو العمل على إنشاء متحف (عالمي) يكون مقره المدينة المنورة، يتم تنفيذه بأعلى المواصفات وبأحدث التقنيات المستخدمة بالمتاحف العالمية يضم بين جنباته كل ما يخص المدينة النبوية من قطع أثرية ومخطوطات، ومحاكاة كل عصر من العصور بإنشاء مدينة مصغرة من مجسمات تحكي واقع المدينة في كل مرحلة من مراحل التاريخ والعمل بكل السبل الممكنة لاسترجاع تراث هذه المدينة وحفظه بموطنه الأصلي وقد يكون من المناسب تشكيل هيئة وطنية تعمل على استرجاع القطع الأثرية من خلال الهيئات العالمية المعنية بالتراث فتراث المدينة المنورة مكانه الطبيعي في المدينة وليس مكان آخر.




"الدارة" تتسلم 1000 صورة نادرة لـ"طيبة"
التقطت بآلات تصوير كانت تحمل على عربات تجرها خيول

"الشويعر" يتسلم الدفعة الأولى من صور مكتبة حجار (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-04-12 9:51 PM 

تسلمت دارة الملك عبدالعزيز أول من أمس، أكثر من 1000 صورة، ومجموعة أفلام مصورة قديما تحكي تاريخ المدينة المنورة، وتمثل المجموعة التي يعود تاريخها لأكثر من 150 عاما، الدفعة الأولى من مكتبة صاحب أول مكتب للمساحة في المملكة صالح عبدالحميد حجار.
وأرجع مدير مركز التاريخ الشفوي والتوثيق بدارة الملك عبدالعزيز، منصور بن عبدالله الشويعر، في حديث إلى "الوطن" أهمية الصور والأفلام القديمة لكونها مصدراً لتوثيق الأحداث والمناسبات التاريخية، حيث تتبعت الدارة مصادرها والتنسيق مع ملاكها لنقلها للدارة و من بينها أرشيف مكتبة صالح حجار بالمدينة المنورة، التي زارتها الدارة بعد علمها بما تحتويه من صور وأفلام نادرة للمدينة، تمثل مخزونا ثقافيا يمثل تاريخ المدينة لفترات زمنية مختلفة والعمل على الحفاظ عليها ومعالجة ما يحتاج لترميم عبر أجهزة حديثة لحفظ وترميم الصور تملكها الدارة التي نسقت مع مالكها لنقل أكثر من 1000 صورة وفلم مصور نادر للمدينة لوضعها في أرشيف الدارة للصور والأفلام.
وحول طبيعة ما تم تسليمه للدارة قال صالح حجار لـ"الوطن": هي "عبارة عن بكرات سنيمائية 8 ملم"، سجلت للمدينة في فترات زمنية مختلفة بدئ بجمعها قبل نصف قرن "50 عاما"، التقطت بآلات تصوير يزيد وزنها على 800 كيلو، كانت تدفع بعربات في العهد العثماني تجرها خيول. وأشار حجار إلى أنه حصل على الصور والأفلام القديمة للمدينة عن طريق الإهداء ومنها ما نسخه من أصحاب المكاتب الخاصة والمهتمين بالتصوير والتوثيق قديما من بينها أسر مدينية امتلكت صورا للمدينة من رحالة غربيين ومتاحف أوربية قديمة. حجار لفت إلى أن معظم الصور التي تسلمتها الدارة، من تصويره، كاشفا عن أنه بدأ يتجول في المدينة ويلتقط الصور عام 1386 هـ، وأما ما يخص الصور التي يحتوي عليها أرشيفه قبل ذلك الوقت فقد حصل عليها عن طريق الإهداء من مكتبة هاشم كراشي الذي شجعه ومنحه ما يحتفظ به من صور نادرة للمدينة وعددها 50 صورة، وقال حجار إنه أتاح مكتبته وأرشيف الصور الذي يزيد على 25 ألف صورة للمدينة منذ عام 1396 هـ، للباحثين والمؤرخين والمؤلفين من أجل خدمة تاريخ المدينة.
يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز أنشأت قسما لحفظ الصور والأفلام التاريخية للمملكة يضم حاليا أكثر من 200 ألف صورة وفلم مصور، وتتعاون مع عدد من المراكز التاريخية والوثائقية في العديد من دول العالم، ومع العديد من الأشخاص المعاصرين لمرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية، لدعم هذا الأرشيف بما لديهم من صور وأفلام وثائقية. ووضعت نظاما لفهرسة وحفظ الصور، كما تمكنت الدارة من الحصول على مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية التي أصبحت نواة لهذا المركز الذي يقدم خدماته للباحثين والمهتمين بدراسة التاريخ. ويجري العمل حاليا على تنفيذ مجموعة من الأفلام الوثائقية التاريخية.
وكانت الدارة قد زارت مكتبة إبراهيم العياشي، ومكتبة آل بساطي بالمدينة واستلمت منهما مخطوطات وصورا للمدينة ونقلتها لمقر الدارة بالرياض.




«تراث طيبة» في كلية الغد الدولية

عالية الدعيس (المدينة المنورة)
نظمت كليات الغد الدولية الصحية بالمدينة المنورة للبنات ممثلة بوكالة أسرة لجنة خدمة المجتمع، حفلا بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، تم من خلاله تقديم عرض عن أهم المعالم الثقافية بالمدينة المنورة على مر العصور، ومشهد تمثيلي عن الاحتفالات قديماً بالنجاح في الكتاتيب النسائية، وعرض مسرحي مقدم من طالبات الكلية.




معرض خاص ضم 7 أركان تحكي تطورها التاريخي
"الثانوية 26 للبنات" بـ"جرف المدينة" تحتفل بعاصمة الثقافة الإسلامية


خالد السليمي- سبق- المدينة المنورة:
 احتفلت المدرسة الثانوية 26 للبنات في حي الجرف بالمدينة المنورة، بمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 1434هـ- 2013م، التي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الآونة الأخيرة.

واعتبرت مديرة المدرسة وداد بخيت الجهني أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية ليس بغريب، فهي تحوي أحد مساجد الحرم، وهو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن تعليم الدين الإسلامي للمسلمين في أنحاء العالم كافة أسهمت به المدينة المنورة بشكل كبير.

ونظمت رائدتا النشاط الطلابي بالمدرسة غدنا سالم الحربي وسعدية العبد الدائم، فقرات متنوعة ثقافية واجتماعية وترفيهية.

وقدَّمت بعض المساجلات الشعرية والمشاهد الاجتماعية والعروض التاريخية التي تحكي مراحل تطوُّر المدينة المنورة.

كما قُدِّم عرضٌ عن مراحل الكتاتيب وتطويرها في المدينة المنورة، وعرضٌ آخر عن تاريخ المدينة المنورة والتطور الحضاري الذي مرت به. كما أُقيم معرضٌ لتراث المدينة في جميع مجالاته.

وأقيم معرضٌ خاصٌّ بهذه المناسبة، حيث اشتمل على سبعة أركان تحكي التطور التاريخي للمدينة والحرف والمنتجات الشعبية القديمة في المدينة.

وفي ركن المجال الثقافي بإشراف المعلمات أسماء القرافي ومنال الزايدي ونجلاء الردادي ومنال الجهني وذهبة السحيمي وحسناء العنزي، عرضت مقتنيات وأدوات الثقافة القديمة في المدينة المنورة.

وفي ركن السوق بإشراف المعلمات مها أبو عصيدة وهيلة الأحمدي وفاطمة العنزي ونجوى الأحمدي وفاطمة المحمدي وسهام التميم وفايزة خليفة وهدى الرشيدي، عرضت المنتجات المدينية القديمة والجديدة؛ لتعريف الطالبات والزائرات على موروث المدينة في هذا المجال.

أما في ركن العطارة الذي كان بإشراف المعلمتين منال أبو ذرع ورحاب المخلفي، فعرض عدد كبير من العطارة التي تخصصت بها المدينة المنورة عن غيرها.

وفي ركن الطب النبوي الذي أشرفت عليه الإداريات عواطف الأحمدي وحنان المحمدي وأسماء البوشي وشذي التميمي ومي المغذوي، فقد عرض العلاجات التي ثبت صحتها للتداوي، التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتداوى بها.

وأما في ركن الأزياء المدينية الذي أشرف عليه المعلمات مريم الرحيلي وبدرية هوسة وبهية القليطي وهدى الحربي وابتهاج العنزي وعائشة الجهني، فقد استعرض الزي المديني القديم، وكيف تطور حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.

وفي ركن البيت المديني بإشراف المعلمات هدي الحجيلي ومشاعل السحيمي وعائشة عبدالصمد ومنيرة الفارو وفاطمة المحمدي، فقد عرضت بعض المأكولات التي تميز بها البيت المديني، وكذلك بعض الأثاث القديم الذي تميزت به منطقة المدينة المنورة عن غيرها.

وأما في ركن النظرة المستقبلية للمدينة بإشراف المعلمة أمل المرواني، فقد عرضت البحوث والرسائل والدراسات المتخصصة بدراسة مستقبل المدينة المنورة وبعض الإستراتيجيات والمشاريع، التي تهدف إلى خدمة تاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، واستظهار مزيد من الدراسات المحكمة والبحوث المتخصصة، تكون مكملة للجهود الأخرى في هذا المجال.

وذكرت الطالبة ريمة سالم السليمي أن احتفال طالبات المدرسة بهذه المناسبة يعتبر واجباً نحو المدينة المنورة التي تعتبر مهبطاً للوحي، ومنبعاً للرسالة، ويكفينا أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تُخرِّج سنوياً دعاة أجانب لنشر الدين والثقافة الإسلامية بأرجاء البلاد الإسلامية.

ورأت أن الدعوة الإسلامية تستمد قوتها من المدينة المنورة، حيث يوجد بها طباعة أقدس الكتب السماوية وهو القرآن الكريم، حيث يوجد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والمدينة المنورة يحق لها أن تصبح عاصمة للثقافة الإسلامية، في ظل اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو أمير المدينة المنورة- حفظهم الله.

وذكرت الطالبة أمل الحربي أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 يعتبر فخراً لأبناء المدينة المنورة، الذين بذلوا جهوداً كبيرةً في خدمة الإسلام، وعلى رأسهم أمراء المدينة المنورة الذين تعاقبوا عليها، وصولاً إلى فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الحالي.

وحضر الحفل عدد من منسوبات التربية والتعليم في المدينة المنورة من مديرات المدارس المجاورة في حي الجرف.





شموس عاصمة الثقافة الإسلامية
أول مقالة أخجل من حجم مساحتها أثناء الكتابة. تناول مدينة بحجم مدينة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكونها هذا العام "عاصمة الثقافة الإسلامية"
أول مقالة أخجل من حجم مساحتها أثناء الكتابة. تناول مدينة بحجم مدينة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكونها هذا العام "عاصمة الثقافة الإسلامية"، مكانتها وغناها والثراء والإرث الذي تتوافر عليه، يجعل المقالات والمساحات لا تصف مشاعرنا وحجم محبتنا لها، فكيف بالتعبير عن اختيارها لنشر سيرة النبي ونصـرته وإبراز مكانة طيبة الطيبة.. أي حروف تعبر.. أي كلام يقال يفي هذه البقعة الطاهرة حقها؟.
إلى جانب زيارتنا للمسجد النبوي الشريف، عرفنا طريقا آخر لاكتشـاف مدينة الحبيب وسماحة إنسانها البسيط الرائع، "الجامعـة الإسلامية بالمدينة المنورة"، التي تأسست قبل أكثر من خمسين سنة، وخرّجت أكثر من "60 ألف طالب" يمثلون أكثر من 200 جنسية وإقليم حول العالم.. جمعت تحت قبتها في الفعاليات والأنشطة أبناء وبنات الوطن، للمشاركة في تفعيل المؤتمرات والمناسبات بقيادة، مدير الجامعة معالي الدكتور محمد العقلا، وباتت طوال العام بوابة استقطاب ومصدر جذب وسط ضعف واضح لأدوار الكثير من المؤسسات الثقافية والأدبية وغيرها.
إنني لا أضع الجامعة الإسلامية ومديرها والجيش الذي شهدنا على حسن تعامله واستقباله كواجهة مشرقة للوطن في مقارنة مع أحد، لكنني كراصدة للتجربة متأكدة من جدارة وتمكن من يستقبلون زوار المسجد النبوي يوميا.. ومن دور الجامعة وما قدمته نستطيع استشراف وتوقع المتعة التي يقدمها تكتل مجموعة جهات، واعدة بـ400 فعالية ثقافية، نتطلع أن تكون الإطلالة لائقة بشموس عاصمة الثقافة الإسلامية التي سطعت على العالم.
سنترقب طوال العام نشر سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونصرته في العالم، وإبراز مكانة المدينة المنورة الثقافية والتاريخية والاجتماعية، وإنجازات المملكة في تطوير وتنمية المدينة. 
الدور الإعلامي ما زال لا يرتقي إلى مستوى الحدث المهم، حتى الآن ونحن في الشهر الرابع من عام2013 لو طرحنا استطلاعا للرأي عن التغطية الإعلامية المواكبة، بأنواعها المرئي والمسموع وفي شبكات التواصل، أشك أن يكون المتلقي استشعر هذا الحدث وأهميته.. وهنا علامة استفهام على هذا الغياب..!




دورة «رعاية حرجة» لـ 16 ممرضا وممرضة


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
اختتمت أمس الأول دورة رعاية الحالات الحرجة التي نظمها مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة ممثلا بالتعليم الطبي المستمر بحضور مدير عام المستشفى الدكتور عبدالحميد شحات، والتي استمرت أكثر من 3 أشهر بمشاركة الطاقم التمريضي من خمسة مستشفيات وعقدت بالمركز الثقافي في سكن المستشفى.
وأوضح مدير التعليم الطبي المستمر في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الاستشاري الدكتور محمد فخري الأيوبي، أن الكادر التمريضي المشارك في دورة رعاية الحالات الحرجة من مستشفيات (الملك فهد، أحد، الأنصار، الميقات، وينبع العام) وتم انعقادها خلال الفترة من تاريخ 16/2/1434هـ وحتى 29/5/1434هـ، حيث إن هذه الدورة تعقد مرتين سنويا الأولى تقام في المدينة المنورة والأخرى على مستوى الوزارة، وتهدف إلى تطوير الكادر التمريضي العاملين بأقسام العنايات المركزة بالمنطقة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن كيفية التعامل مع مرضى العنايات وكل ما يخص الحالات الحرجة.
وأضاف أنه منذ انطلاق الدورة الأولى قبل (6) سنوات بلغ عدد الخريجين (206) خريجا، مشيرا إلى أن مستشفى ينبع العام حصل على المركز الأول حيث بلغ عدد الملتحقين في دورة رعاية الحالات الحرجة (16) ممرضا وممرضة 9 نساء و 7 رجال من الخمسة مستشفيات.
وفي ختام الدورة قام مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات بتسليم الخريجين الشهادات.





آل الشيخ يحذر القائمين على المشاريع العامة من الغش والتربح من وظائفهم وهدر أموال الدولة

طالب إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ القائمين على المشاريع العامة بتقوى الله وعدم الغش أو التربح من وظائفهم بهدر الأموال العامة، مشددا على أن عليهم تذكر الآخرة وعقاب الله سبحانه.

وقال في خطبة الجمعة اليوم إننا في زمن تغلبت فيه المصالح الذاتية على القيم الدينية وتحكم في النفوس حب الدنيا والاستغراق في السير وراء زخارفها، مشيراً إلى أن أعظم المخاطر على دين العبد السير وراء حب هذه الدنيا الفانية دون روابط شرعية وقيود دينية وجعلها الغاية والهدف.

كما دعا بعض القنوات الفضائية إلى تقوى الله وعدم نشر الفساد بين الناس، مشيرا إلى اشتداد الحاجة في هذا العصر الذي طغت فيه الحياة المادية إلى مراجعة النفوس ومعالجة أمراضها الخطيرة وعدم الإعراض عن أوامر الله سبحانه والانتباه من الوقوع في نواهيه.




تراجعوا عن الشراء من الساحات الرسمية
مواطنون يلجأون للأسمنت السائب بعد تمسك التجار بـ20 ريالاً للكيس

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
السبت 13/04/2013

لجأ عدد من أصحاب المشروعات السكنية القائمة تحت الإنشاء وصغار المقاولين في المدينة المنورة لطلب الفزعة من بعض أصحاب المقاولات وتصنيع الخرسانة الجاهزة بعد الإعراض عن الشراء من مساحات البيع، املآ في الحصول على كمية ما من الأسمنت السائب بدلا من الأسمنت المكيس لإقامة مبانيهم المتوقفة عن الإنشاء بعد أن ارتفع سعر كيس الأسمنت إلى 20 ريالا على مدى قرابة شهرين متتالية من الأزمة فيما شهدت الأسواق يوم أمس قلة في الطلب وكمية لا بأس بها من المعروض وتأرجح في الأسعار يتراوح مابين 16 إلى 20 ريالاً للكيس بفعل بعض المتلاعبين بالأسعار بحجة قلة المعروض طمعا في تحقيق المزيد من الأرباح. 
فيما ارجع متعاملون في السوق تراجع الطلب نسبيا من ساحات البيع إلى إعراض بعض أصحاب المشروعات عن الشراء بغية أن تتراجع الأسعار في الوقت الذي توقف فيه بعض المقاولين عن مواصلة البنيان بسبب زيادة التكاليف عن مبالغ العقود مع أصحاب المشروعات.
واكد فؤاد بن عمر عاتق عضو لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أن هناك ارتفاع في أسعار الأسمنت بنوعية السائب والمكيس فقد وصل سعر الطن من الأسمنت السائب إلى أكثر من 300 ريال أمّا الأسمنت المكيس فقد تضاعفت أسعاره إلى أصبح هناك أزمة وتلاعب في الأسعار وهذا ما دفع العديد من اصحاب المشروعات السكنية وبعض صغار المقاولين للتوجه إلى أصحاب المقاولات وتصنيع الخرسانة أملا في الحصول على كمية من الأسمنت السائب الذي يستخدم في تصنيع الخرسانة بدلا من الأسمنت المكيس وذلك عن طريق المعرفة. 
وعن الاختلاف في المنتج بين الأسمنت السائب والمكيس قال عاتق لا يوجد هناك اختلاف فهما نوع واحد. وتابع: هناك لغز في إنتاج المصانع وسرعة تعبئة الشاحنات ففي السابق قبل 10 سنوات كانت شاحنة الأسمنت السائب تطلع من المدينة إلى ينبع في الصباح الباكر وفي المغرب تعود بحمولتها وكانت الأسعار عندها لا تتجاوز 2400 ريال للطن وفي الوقت الحالي أصبح هناك نوع من الأزمة إلى ان وصل الحال بانتظار الشاحنات في المصانع إلى اكثر من يومين للحصول على حصتها من الأسمنت وستطرد تتفاقم مشكلة انتظار في صفوف الشاحنات حمولة الأسمنت المكيس وهذا ما دفع بعض محلات البيع النهائي إلى رفع الأسعار إلى 20 ريالاً للكيس.
أما مجد المحمدي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وعضو لجنة المقاولين قال إن ارتفاع أسعار الأسمنت تسبب في ارتفاع الخرسانة وعدم استقرار السوق ممّا أثر سالبا على المقاولين وأصحاب المباني بارتفاع التكاليف الذي تسبب في تعطل المشروعات وتوقف بعض المقاولين عن مواصلة البناء وكشف المحمدي عن العديد من المشروعات المتعثرة بسبب التكاليف المرتفعة بزيادة عن العقود الموقعة مع أصحابها. 
فيما رصدت «المدينة» يوم أمس نوعًا من الاستقرار في أسعار الأسمنت غرب المدينة المنورة بعد تراجع الطلب عما كان عليه قبل أسابيع إلا ان هناك بعض من الباعة المغالين مازال مصر على البيع بـ 20 ريالاً للكيس 
وقال شاهين شاه بائع في ساحة الأسمنت: تراجع الطلب عما كان عليه قبل أسبوع فلم يعد هناك طوابير للانتظار وحصل هناك نوع من الاستقرار في الأسعار يتراوح مابين 16 إلى 18 ريالا حسب العرض والطلب.
احد الأشخاص البائعين في ساحات الأسمنت عرض علينا عددًا من الأكياس لا بأس بها بسعر 20 ريالاً وبعد مفاوضات بيننا لم يفصح عن اسمه لم يقتنع بتخفيض السعر وبداء في حديث بالرجل الطامع في ارتفاع الأسعار أملا في تحقيق المزيد من الأرباح بحجة أن الأزمة مازالت مستمرة وقال: هناك استراحة من قبل بعض المقاولين وأصحاب المشروعات للتوقف عن الشراء رجاء انخفاض الأسعار بعد تراجع الطلب المتعمد من قبلهم وختتم حديثه لـ»المدينة» قائلاً: الأزمة مستمرة. ويبدو في حديثه انه يروّج لارتفاع الأسعار.




بالفيديو| إزالة أول فندق يعترض أعمال توسعة المسجد النبوي الشريف

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الجمعة 12/04/2013

أزالت الجهات المنفذة لتوسعة المسجد النبوي الشريف مساء أمس الخميس أول فندق ضمن مشروع التوسعة الكبرى لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد النبوي وقال مصدر مطلع لـ"المدينة" أن المرحلة الأولى من أعمال التوسعة في الجزء الشرقي من المنطقة المركزية بدأت في أعمال الحفر في الأراضي الفضاء مطلع جمادى الأولى الماضي فيما تم أمس إزالة وهدم أول فندق ضمن التوسعة وهو أيضا في الجزء الشرقي للمركزية ورصدت "المدينة" "بالفيديو" أمس إزالة المبنى والذي هو عبارة عن عمارة فندقية بنيت حديثا وتصل لـ16 دورًا وتبعد عن ساحات المسجد النبوي الشريف الحالية دقائق معدودة وستكون مستقبلا جزءًا من المسجد النبوي عقب توسعته وأوضح المصدر أن أعمال الإزالة ستستمر خلال الأيام المقبلة تنفيذا لأعمال التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف.
من جهة ثانية تعمل لجنة مكونة من أمانة المدينة المنورة وفرع الهيئة العامة للسياحة على إعداد آلية لمعالجة ما سيحدثه مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتوسعة المسجد النبوي الشريف من نقص في عدد الأسرة المتوفرة لزوار المدينة المنورة عقب إزالة عدد من الفنادق الداخلة في نطاق التوسعة وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة خلال ترؤسه الأسبوع الماضي لمجلس التنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة.
بذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كان قد اعتمد رسميًا قبل نحو شهرين التعديلات النهائية الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية، وقام بالتوقيع على مخطط التوسعة لاعتماد المشروع وتنفيذه في مدة أقصاها سنتان ليستوعب المسجد بعد التطوير أكثر من مليون وستمائة ألف مصلٍ.
فيديو




سماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية
"الأرصاد": رياح سطحية مثيرة للغبار والأتربة على شرق ووسط وشمال المملكة


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، نشاطا في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار؛ مما يحد من مدى الرؤية الأفقية، يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة على شرق ووسط وأجزاء من شمال المملكة، والجوف، والحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، والمدينة المنورة.
كما توقّع التقرير سماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية، والغربية وأجزاء من شمال المملكة.

وحدّد التقرير حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر بأنها ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

كما نبهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من رياح سطحية نشطة وأتربة مثارة وغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة الجوف تشمل سكاكا والقريات وطبرجل والمحافظات المجاورة، وعلى منطقة حائل، تبدأ من الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة وتنتهي الساعة التاسعة مساءً.

ودعت الرئاسة المواطنين والمقيمين ومرتادي الطرق في تلك المناطق إلى توخي الحيطة والحذر، ومتابعة موقعها الإلكتروني لمعرفة كل جديد عن التقلبات الجوية.




ريم أبو راس و"السلامة" يفوزان في العلوم الطبيعية من اللغات إلى العربية
إعلان أسماء الفائزين بجائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة


واس- الرياض:
 رعى الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، نائب وزير الخارجية، رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، اليوم حفل إعلان أسماء الفائزين بجائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها السادسة، بمقرِّ مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، وقد رحَّب سموُّه في كلمته بالحضور، ونقل لهم تحيات خادم الحرمين الشريفين وعميق تقديره لهم، وبيَّن أن حركة الترجمة والنقل ظلَّت مرتبطة بالإنسان على اختلاف المراحل التي مرَّ بها، وكانت دائماً عنواناً للتفاعل الإنساني والحضاري بين الشعوب والجماعات على صعيد الفكر والثقافة؛ إذ تتيح لكل شعب وأمّة وجماعة الاطلاع على ما أبدعه الآخرون في ميادين العلوم والآداب والفنون، وبذلك تثري الثقافة العالمية، ويصبح الرواد في كل مجال من مجالات المعرفة أوفر تجربةً وأوسع خبرةً وأقدر عطاءً.

وقال: "لئن أخذت مكتبة الملك عبد العزيز العامة تنفيذ التوجيهات الكريمة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله، لهذه الجائزة العالمية والحضارية والثقافية بصور وأشكال متنوعة؛ فإنما تستجيب هذه الجائزة العالمية لحاجة حضارية قائمة، تكتمل بها الرؤية الحضارية والإنسانية التي قادها، حفظه الله؛ لتحقيق هذا النجاح الكبير في سنوات قليلة وارتباطها بمبادراته التاريخية، للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛ وإنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا؛ لتنشيط الجهود التي تُبذل، وتحفيز النخب العلمية والثقافية والفكرية، من الأكاديميين والمفكرين والمبدعين؛ لتحقيق التواصل المنشود على المستوى الفردي والمؤسسات العلمية.

وأضاف يقول: "في دورتها السادسة، كان في طليعة الأعمال التي نهضت بها هذه الجائزة العالمية، جنباً إلى جنب مع التحفيز والتشجيع اهتمامها برصد واقع الترجمة في العالم؛ لتكون معرفة الواقع منطلقاً للنهوض والتقدُّم في هذا الخصوص، واجتماع هذه الأبعاد الثقافية والحضارية والإبداعية والتنظيمية، يقدِّم رسالة واضحة من بلاد الحرمين وقيادتها الرشيدة، في بيان موقف الإسلام في التعامل مع الآخر، وتشجيعه الحوار الإيجابي والتعاون في كل أبواب الخير، بعيداً عن الإساءة إلى الأديان، والهيمنة، أو السيطرة، أو محاولات طمس الهوية المميزة للحضارات والثقافات أو فرض نموذج حضاري على الحضارات والثقافات الأخرى؛ فضلاً عن توكيدها على التعارف بين شعوب العالم، والتعايش بينهم، والتعاون على الخير في مجالاته المتنوعة".

وأعلن أمين عام الجائزة الدكتور سعيد بن فايز السعيد عن الأعمال الفائزة والشخصيات المكرمة للدورة السادسة لجائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في فروعها الستة؛ بمنح الجائزة في مجال جهود المؤسسات والهيئات: لـ"المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر" التابع لجامعة الدول العربية؛ الذي أُنشئ عام 1990م في دمشق، وتميَّز بترجمته للمؤلفات الموسوعية والمرجعية؛ سعياً منه لتعريب التعليم العالي والجامعي، مما كان له أثرٌ واضحٌ في إثراء المكتبة العربية بأعمالٍ مترجمةٍ ذاتِ قيمةٍ علميةٍ كبيرةٍ، تجاوز عَدَدُها المائة والثلاثين عملاً، وشملت أكثر من أربعة عشر مجالاً معرفياً، ويظهر جلياً في مجمل تلك الأعمال دقة الاختيار للموضوعات، وجودة المستوى اللغوي، وسلامة الأسلوب، ووضوح المعاني؛ وذلك نتيجةً لسلامةِ الإجراءاتِ المتبعةِ بالمركز، والتي يشرف على مراحلِها مجلسٌ علميٌ ولجانٌ مختصةٌ تتولى الاختيارَ والمراجعةَ والتدقيقَ والتحكيم، حيث يُخضع المركزُ أعمالَه لقوانين الملكية الفكرية ويلتزم باحترامها، وكان حصول بعض الأعمال المترجمة من المركز على جوائز عالمية أمرٌ مستحق في ظلِّ تلك المنظومة المتكاملة.

كما يهتم المركز بالنشاطات العلمية والتحالفات الاستراتيجية، فأقامَ ثماني ندواتٍ في دول عربيةٍ عدة، وأصدرَ العديدَ من النشراتِ والكتيباتِ المترجمة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحَّة العالمية لشرق المتوسط، كما يتولى ترجمة النشرة الشهرية لمنظمة الصحة العالمية، وبالتزامن مع نصِّها الأصلي باللغة الإنجليزية، كما أصدر المركز اثنين وأربعين عدداً من مجلته العلمية "التعريب" وهي مجلةً علميةً نصف سنويةٍ، وتُعنى بتحقيق أهداف المركز في مجال تعريب التعليم العالي في الوطن العربي وتطويره، ومتابعة الجديد مما ينشر في ميادين المعرفة في العالم.

وحُجِبت الجائزة في مجال "العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى"؛ وذلك لعدم استيفاء الأعمال المتقدِّمة للمعايير العلمية للجائزة.

ومُنِحت الجائزة في مجال "العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية" مناصفةً بين كل من الدكتورة ريم محمد عابد أبو رأس الطويرقي عن ترجمتها لكتاب "كيف تعمل الأشياء: فيزياء الحياة اليومية"، من اللغة الإنجليزية؛ لمؤلفه لويسبلومفيلد، ويتناول الكتابُ موضوعاتٍ فيزيائيةً بطريقةٍ جديدةٍ ومثيرةٍ ومحفزةٍ على الإبداع، وتَسدُّ الفجوةَ بين الفيزياء كعلم، والأثر الذي يُحدثه في العالمِ الذي نعيشه والتطور التقني الذي نشهده، ويعدُّ العمل مرجعاً علمياً للطلبة والمعلمين وكتاباً تعليمياً لغير المختصين، وترجمته إلى العربية يساعد في تفعيل الاهتمام بالعلوم والتقنية في العالم العربي عند كل مكونات المجتمع.

والدكتور عبد الناصر صلاح إبراهيم والدكتورعلي عبد الله السلامة عن ترجمتهما لكتاب "بكتيريولوجيا البشر (نظرة بيئية)"، من اللغة الإنجليزية؛ لمؤلفه مايكل ويلسون، ويقدِّم الكتاب دراسةً وافيةً عن التجمُّعات الميكروبية المستوطنة للبشر، ومدى تأثيرها على نمو وتطور وفيسيولوجيا الإنسان، ويعدُّ الكتاب مرجعاً تخصصياً في موضوعه يندر مثيله باللغة العربية، ولذلك فإن ترجمته تُعتبر إضافةً متميزةً للمكتبة العربية، وخطوةً على طريق تعريب العلوم الطبيعية وتوفير مراجع علمية للطالب الجامعي.

ومُنِحت الجائزة في مجال "العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية" مناصفةً بين كل من الدكتورة سلوى سليمان نقلي عن ترجمتها لكتاب "مقدمة في النقد الشعري المعرفي" من اللغة الإنجليزية؛ لمؤلفه بيتر ستوكويل، ويَتضمَّنُ العمل دراسةَ نظرياتٍ حديثةٍ للنقدِ الشعريِّ وفقاً للنظريةِ العرفانية، ويُعدُّ العملُ الأصلُ أحد المراجع الرئيسية في تخصُّصه في كثيرٍ من الجامعاتِ العالمية، وبالرغم من صعوبة العمل التي تبرز في إشكالية نقل المصطلح وإيجاد المقابل المناسب له في اللغة العربية، إِلا أن المترجمة وُفّقت في نقل المعاني والعبارات بشكلٍ دقيقٍ وواضحٍ ومحافظٍ على روح العمل الأصل وقيمته، كما أَنّ الإضافاتِ والشروحاتِ التي قامت بها المترجمةُ كانت مميزةً وأَثْرَت العمل المترجم.

والأستاذة رشا سعد زكي عن ترجمتها لكتاب "الاقتصاد التطبيقي" من اللغة الإنجليزية؛ لمؤلفه توماس سويل، حيث يناقش الكتاب السياسات الاقتصادية، ليس من منظور آثارها قريبة المدى فحسب، بل أيضاً من منظور آثارها على المدى البعيد، مستعرضاً تجارب وشواهد اقتصادية من ثقافاتٍ مختلفةٍ وفي حقبٍ زمنيةٍ متعددة، كما اهتمَّت المترجمة بنقل المصطلحات وتوحيدها، وشرح بعض المفاهيم غير المألوفة وتبسيطها.

ومُنِحت الجائزة في مجال "العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى" للدكتورة سيسيليا مارتيني عن ترجمتها لكتاب "الفارابي.. كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين أفلاطون الإلهي وأرسطو طاليس" إلى اللغة الإيطالية، وتعدُّ هذه الترجمة الأولى من نوعها لهذا العمل الفلسفي والفكري المهم والثمين، والذي أسهم مع أمثاله من الأعمال في اشتهار الفكر العربي والإسلامي وارتقائه إلى درجة العالمية، وأثرته المترجمة بإضافاتٍ مميزةٍ تنوَّعت بين التحقيق والتحليل والتعليق والشرح.

ومُنِحت الجائزة في مجال "جهود الأفراد" مناصفةً بين كل من البروفيسور: جواو بابتستا دي ميدييروس فاخنيس الحاصل على درجة الدكتوراه في الآداب من جامعة لشبونة عام 2000م، ويعمل أستاذاً للغة العربية بجامعة ريو دي جانيرو، ويعدُّ من أبرز المؤلفين البرازيليين والباحثين الذين اهتمُّوا في نقل الثقافة والفكر العربي إلى اللغة البرتغالية، حيثُ شاركَ في وضعِ القاموسِ العربي باللغةِ البرتغالية، وأَعدَّ المناهجَ لتدريس اللغة العربية، ونَشر العديد من الدراساتِ العلميةِ عن الثقافةِ العربيةِ والإسلامية.

وأسهمت جهود البروفيسور جواو بابتستا دي ميدييروس فاخنيس العلمية بالتعريف بجزءٍ مهمٍ من الثقافةِ العربيةِ في الدولِ الناطقةِ باللغةِ البرتغالية، وكان لهُ دورٌ بارزٌ في مدِّ جسور التواصل الحضاري بين الثقافة العربية والثقافة البرتغالية.

والبروفيسور: لويس ميقيل كانيادا الحاصلُ على شهادةِ الدكتوراه في الترجمة من جامعة ملقا، وشهادةِ الليسانس في الدراسات العربية من جامعة غرناطة، ويعمل مديراً لمدرسةِ طليطلة للمترجمين (جامعة كاستيا – لامنتشا)، وعملَ أستاذاً للترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإسبانية في مدرسة الملك فهد للترجمة في طنجة، وفي جامعة القديس يوسف في لبنان، وفي جامعة بغداد، وفي جامعة تطوان المغربية، وأشرفَ على عددٍ من البرامجِ والدوراتِ التدريبيةِ التي اهتمَّت بالترجمةِ من اللغةِ العربيةِ إلى اللغةِ الإسبانيةِ، ونَظَّمَ اثني عشرَ مؤتمراً دولياً حولَ موضوع الترجمة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وترجمَ البروفيسور لويس ميقيل كانيادا لعددٍ من أَبرزِ المفكرينَ والمبدعينَ العرب من أَمثالِ أبي العلاء المعري، وجبران إبراهيم جبران، وبدر شاكر السياب، ومحمد بنيس، ومريد البرغوثي وغيرهم، وله منشوراتٌ علميةٌ منها: تعليم اللغة العربية، وترجمة الأدب المعاصر قبل وبعد نجيب محفوظ، ودراساتٌ متعلقة بالتاريخِ وتدريس الترجمة وتحليلها.

وكان لجهودِ البروفيسور لويس ميقيل كانيادا في مجالِ الترجمةِ والبحث العلميِّ أثرٌ كبيرٌ في التعريفِ بالفكرِ والثقافةِ العربيةِ للناطقين باللغةِ الإسبانية، وأَسهمت دراساتُهُ وأعمالُهُ العلمية في تعزيزِ التواصل الحضاري ونقلِ المعرفةِ بين الثقافاتِ الإنسانية.

إثر ذلك ألقى نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة الدكتورعبد الكريم بن عبد الرحمن الزيد كلمة المكتبة أوضح فيها أن الترجمةُ فعل إنساني، ثقافي، حضاريٍّ تضطلعُ بدورٍ بارزٍ ومهمٍّ للبشريةِ كافة؛ حيثُ تُعمِّقُ ثقافاتِهم؛ وتُثري معارفَهم وعلومَهم؛ وتُكسبُهم خبراتٍ ومعرفة واطّلاعاً، بوصفها جسراً يربطُ بينَ الثقافاتِ المختلفةِ في أرجاءِ العالم؛ والوسيلة التي نتمكَّنُ بوساطتِهَا من الاطلاعِ ومعرفةِ أحدثِ ما توصَّلَت إليه الدولُ المتقدّمة في مختلفِ مجالاتِ المعرفةِ والعلومِ والفنون والآداب.

وقال: "إذا كانت حركة الترجمةِ العربيةِ ما تزالُ في بداياتِهَا خاصة في الدول العربية، وبلغت حداً ما من التميُّز في أقطارٍ أُخرى؛ فإنّها على أَيَّةِ حال، كانت بحاجةٍ مَاسّةٍ إلى مؤسَّسةٍ تُجمِّعُ خيوطها؛ وتُقوِّمُ مسيرتَها؛ وتُحفِّزُ مبدعِيها؛ وتُوثِّقُ منجزاتِها في العصور الماضية؛ فكانت جائزةُ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ عبد اللهِ بن عبد العزيزِ العالميةِ للترجمةِ، بتحفيزِها، وتأكيدِها رؤيته -حفظهُ الله- لأهميةِ التنوُّعِ الثقافي، وانفتاحِها على الثقافاتِ واللغاتِ كافة؛ وليس أدلّ على ذلك من تنوُّع الأعمالِ التي تنافستْ على الجائزةِ في دوراتِها الستة، وكذلك الفائزة بها من كل اللغاتِ دونَ استثناء، بعدما حازتْ مصداقيةَ المبدعين وثقتهم في نهجها، حيث استقبلتْ خلالَ الدوراتِ السابقةِ والحاليةِ مشاركات من واحدٍ وخمسين دولةً، بلغ عددُها أَكثرَ من ثمانِ مائةٍ وتسعٍ وستينَ مشاركةً في مختلف الفروع، كُتبَت بستٍّ وثلاثينَ لغةً.

وأضاف الزيد: "إذا نظرنا إلى أسماءِ الفائزين خلال الدورات الستّة؛ ندركُ على الفورِ ضخامةَ هذا العطاء وأثرَهُ الكبير في تحقيقِ التواصل المعرفي والفكري والتعاون العلمي، وعلى هذا الأساس يتم اختيارُ الأعمال والشخصياتِ الفائزة، والتي يوجد ما يشبه الإجماع الكامل على جُهودِهَا، وإسهاماتِهَا في تزويدِ المكتبات الأجنبيةِ بإضاءاتٍ من النتاج الفكري والمعرفي العربي، أو إثراء المكتبةِ العربيةِ بروائعِ الفكرِ والأدبِ والعلومِ الحديثةِ من نتاجِ أبناءِ الثقافات الأُخرى بمختلَفِ اللغات".

وأكد الدكتور عبد الرحمن الزيد أن مكتبةُ الملكِ عبد العزيز العامة تعلن عَنْ فتحِ بابِ الترشُّح لجائزةِ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ عبد اللهِ بن عبد العزيزِ العالمية للترجمة في دورتِها السابعة، خلالَ الفترةِ من 25 جمادى الأولى 1434هـ الموافق 1/ 4/ 2013هـ حتى 24 شوال 1434هـ الموافق 31/ 8/ 2013م، مهنِّئاً الفائزين ومتمنِّياً لهم التوفيق.

وقدَّم الشكر والتقدير لمجلس أمناء الجائزة ولجانها العلمية والعاملين في مكتبة الملك عبد العزيز العامة، على جهودِهم المتواصلةِ لخدمةِ فعالياتِ الجائزة.




يعرض فرض غرامة عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية
الشورى يناقش تعديلات نظام المرور ويصوت على طلب تفسير قدرة العائل في الضمان

فارس القحطاني (الرياض)

يصوت مجلس الشورى في جلسته الخامسة عشرة غداً، على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1432/1433هـ، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1431/1432هـ، وعلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تفسير مصطلح (قدرة العائل) الوارد في الفقرة (10) من المادة (الأولى) من نظام الضمان الاجتماعي.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1432/1433هـ، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح تعديل المادتين (36) و (41) من نظام المرور بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ 26/10/1428هـ، والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى والتعديل الذي تقدم به عضو المجلس السابق الدكتور عبدالرحمن العناد يتمثل في أن يكون نص المادة 41 من نظام المرور بالصيغة التالية «تكون مدة صلاحية رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات الآلية من خمس إلى عشر سنوات، وبقية أنواع الرخص خمس سنوات»، ويرى مقدم المقترح أن تتراوح المدة بين خمس وعشر سنوات حسب اختيار طالب الرخصة، وكذلك تقريرها بشأن مقترح تعديل المادتين (75)، (66) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ 26/10/1428هـ.
وفي جلسة المجلس السادسة عشرة بعد غد يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب الموافقة على فرض غرامة مالية عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية أو التأخر عن تجديده، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1432/1433هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الصحة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام المالي 1432/1433هـ، ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1432/1433هـ، وكذلك تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1432/1433هـ، وكذلك تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1432/1433هـ.




أحالت القضية لهيئة الرقابة والتحقيق
«نزاهة» تكشف تجاوزات مالية وإدارية في إدارة التعليم بالزلفي
ياسر المطيري (الرياض)

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» تجاوزات ومخالفات مالية وإدارية في إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي.
ووفق مصدر مسؤول في الهيئة أنها تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، عن استغلال بعض موظفي إدارة التربية والتعليم بالمحافظة لنفوذهم الوظيفي لمصالحهم الشخصية، إضافة لوجود بعض التجاوزات والمخالفات المالية والإدارية بالإدارة، واستناداً لاختصاصات الهيئة الواردة في المادة (الثالثة/12) من تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) وتاريخ 28/5/1432هـ، التي تقضي بتلقي البلاغات المتعلقة بتصرفات منطوية على فساد، والتحقق من صحتها، واتخاذ ما يلزم في شأنها، كلفت ممثلين عنها، تحرت في الأمر، وتكشف لها بعد البحث والتحري، والاطلاع على الأوراق والمستندات ذات العلاقة، توقيع الإدارة عقودا لتنفيذ بعض الأعمال والمشاريع، مع مندوب إحدى المؤسسات (غير سعودي)، دون وجود تفويض له من صاحب المؤسسة، كما تبين تنفيذ تلك المؤسسة لأعمال إنشائية خاصة ببعض موظفي الإدارة، ما أثر على حياد أولئك الموظفين وأضعف رقابتهم على أعمال تلك المؤسسة، ورصدت الهيئة تسليم سيارات حكومية لبعض الموظفين بالإدارة، رغم أن طبيعة أعمالهم لا تستدعي حصولهم عليها، وأن تبقى معهم طيلة الوقت، كما استمرت في صرف بدل النقل لهم وهم لا يستحقونه.
كما تبين للهيئة أيضاً استغلال بعض الموظفين لنفوذهم الوظيفي لمصالح شخصية، بترسية بعض عقود الأعمال على مؤسسات تجارية يملكونها، وتأجير بعض المعدات التي يمتلكها أحدهم للإدارة، في شبهة ارتكاب جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، وتبديد المال العام.
وأضاف المصدر أنه في ضوء ما تم اكتشافه، أحالت الهيئة أوراق القضية لهيئة الرقابة والتحقيق لإعمال اختصاصاتها، مع إطلاع الجهة التي يتبعها الموظفون على ذلك.




التسليف يعلن البدء عن استقبال طلبات التقديم على «برنامج الخريجين»
04-13-2013 10:29"الأنباء السعودية" متابعة"
 أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار عن انطلاق التقديم على «برنامج الخريجين»، الذي يعنى بإقراض خريجي الجامعات المعدين للتدريس، وحاملي الدبلومات الصحية. 

وقال المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين في تصريح سابق له إنه تنفيذا للأمر السامي والقاضي بإيجاد الحلول القصيرة والعاجلة لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس، وحاملي الدبلومات الصحية، قام البنك بتصميم برنامج خاص يهدف إلى استيعاب المؤهلين منهم للعمل الحر، من خلال برنامج خاص يلبي احتياجاتهم، ويدعم تأسيسهم لمشاريع صغيرة أو ناشئة تتوافق مع خبراتهم، وتخصصاتهم العلمية . 

وأضاف أن البرنامج يستهدف الخريجين المعدين للتدريس بكافة التخصصات، وكذلك حاملي الدبلومات الصحية المعتمدة في جميع التخصصات منها : التمريض، السجلات الطبية، الأشعة، الصيدلة، المختبرات، مساعد طبيب أسنان ،الأجهزة الطبية، العلاج الطبيعي، التخدير، التأمين الصحي ، تقنية الأسنان ،العمليات ، طب الطوارئ، الإدارة الصحية، البصريات، الصحة المهنية، المعلومات الصحية، السكرتارية الطبية ،صحة الفم والأسنان، العلاج التنفسي . 

وأشار بحسب “عكاظ” إلى أنه يتم استقبال ومعالجة طلبات التمويل لهذا البرنامج على رابط خاص بعنوان «برنامج إقراض خريجي الجامعات» المعدين للتدريس، وحاملي الدبلومات الصحية على بوابة البنك الإلكترونية ( www.scsb.gov.sa )وبشكل مستمر ، منوها إلى وجود كافة المعلومات التي قد تفيد المتقدمين من نبذة عن البرنامج والشروط والمستندات وإجراءات التقديم على موقع البنك الإلكتروني .

وفي سياق آخر أوضح الجبرين انتهاء فترة استقبال طلبات التمويل في كل من مسار التميز، و مسار الأجرة والنقل المدرسي، واللذين سبق أن أعلن عنهما البنك طيلة شهر جمادى الأولى من عام 1434هـ ، مؤكدا على أن البنك قام بنهج سياسة المعالجة الفورية للطلبات، والرد على المتقدم بنتيجة المعالجة بشكل فوري؛ وذلك من أجل تقليل المدة الإجمالية لمعالجة الطلبات خلال جميع المراحل . 

وقد قام البنك بمقابلة جميع المجتازين خلال فترة الأسبوعين الأولىن من فترة التقديم ، كما أنه يعتزم إنهاء مقابلة المجتازين في فترة الأسبوعين الأخيرين من فترة التقديم خلال الأسبوع المقبل.





منعاً للتلاعب بأراضي الدولة
أمر سامٍ بإيقاف إفراغ المنح التيلا أساس لها

عدنان الشبراوي «جدة»

صدر أمر سام إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل يقضي بإحالة صك رجلي أعمال إلى محكمة الاستئناف لتقرير ما يلزم نحو الصك على الوجه الشرعي ووجه المقام السامي إرجاء التصرف في المخطط حتى البت في الصك، وشدد أنه في حالة إلغاء الصك فيتم تنفيذ الأمر السامي الصادر قبل عامين والذي قضى بفراغ المخطط لملاكه والإفراج عن 873 قطعة أرض سكنية معطلة منذ ربع قرن لعدد من المواطنات والمواطنين.


وجاءت التوجيهات السامية عقب أن تعثر تنفيذ أمر سابق صدر في رمضان 1432 هـ قضى بإفراغ المخطط لملاكه بعد أن رفعت أمانة جدة خطابا إلى وزير البلدية والشؤون القروية تفيد بموجبه انه تبين وجود صك لاحق على المخطط إلا انه لم يعثر على أساس المعاملة التي منح به المخطط، وهو ما عطل تنفيذ الأمر.
وشددت التوجيهات على أن إجازة صكوك الأراضي البيضاء لا يخدم المصلحة العامة ويفتح بابا للتلاعب في بيع وشراء الأراضي، وتسلمت كل من أمانة جدة ووزارة العدل نسخة من الأمر السامي وأحالته لجهة الاختصاص للتنفيذ ويتوقع أن تبدأ محكمة الاستئناف النظر في صحة الصك اللاحق وبالتالي إما إجازة الصك اللاحق وحرمان الملاك السابقين من المخطط أو إبطال الصك اللاحق وحرمان رجلي أعمال منه وبالتالي إفراغ المخطط لملاكه السابقين إنفاذا لتوجيهات سامية.
من جهة أخرى ما يزال ملاك مخطط المنتزه الغربي في شمال جدة ينتظرون اللحظة التي يفرغون فيها 873 قطعة أرض سكنية معطلة منذ ربع قرن وزار «عكاظ الأسبوعية» أمس الأول عدد من الملاك مجددين مطالبتهم لكل من كتابة العدل وأمانة جدة بإنفاذ ما تم التوجيه به ووضع حد لمعاناتهم وتضررهم، واتهموا البيروقراطية والروتين الذي عطل تنفيذ التوجيهات بسبب بطء الإجراءات وتعثرها بين أمانة جدة وكتابة العدل الأولى. 
وأكدوا لـ«عكاظ» أنهم رفعوا برقيات للجهات المختصة والى هيئة مكافحة الفساد مطالبين بالتحقيق في أسباب تأخير إفراغ عقاراتهم بعدما أفرحت الموافقة السامية وأسعدت مئات الأسر إلا أن التنفيذ لم يتم حتى اليوم. 
وقال عبدالله عزاية، الدكتورة نهى دشاش ساطي المطيري، حسين المرزوق، ندى السيوفي، وصالح حسين، وغرمان الشهري ومحمد الجهني، إنهم تكبدوا خسائر مطالبين بإفراغ اراضيهم وفق منطوق الأمر السامي الصادر منذ عامين، وكانت أوامر سامية صدرت بالموافقة على توصيات لجنة مشكلة من وزارات الداخلية والبلدية والعدل تقضي بإفساح الإفراغ في مخطط المنتزه الغربي شمال جدة الموقوف منذ ربع قرن عاما على ألا تزيد مساحة القطعة الواحدة عن ألف متر مربع، وأحيلت المعاملة إلى وزارة العدل وبدورها أحالتها إلى كتابة العدل وأمانة جدة لتنفيذها قبل أن تتوقف كلتا الجهتين عن التنفيذ حتى صدرت أوامر سامية. 
وأفادت وزارة العدل أنها أحالت ملف المخطط إلى كتابة عدل جدة الأولى لاستكمال اللازم نظاما وتطبيق ما صدر من توجيهات، في حين أكدت كتابة العدل أنها أعادت أخيرا المعاملة مرة أخرى إلى مقام الوزارة لمعرفة آلية الرجوع إلى صاحب المخطط لأخذ ما تم استلامه وفق التوجيه الصادر، في حين يطالب الملاك بسرعة إفراغ العقارات على ان ترجع الوزارة إلى مالك المخطط الأول لاستعادة المبالغ التي وردت في أمر الإفراغ، وعلمت «عكاظ» من مصادر ان كتابة عدل جدة الأولى علقت الإفراغ بسبب موقف الأمانة وعدم توقيعها على محاضر الاجتماعات التي عقدت للنظر في حل للمشكلة فضلا عن الاختلاف في تفسير منطوق الأمر وإعلان أمانة جدة أن لديها تحفظا على الموقع لوجود تداخل في الملكيات. 
وصدرت الموافقة على التوصيات الواردة من لجنة وزارية بينت أن الموقع مخطط ومشمول بالصك رقم 451 بموجب المخطط المعتمد باللوحة رقم 309/ب/1402 وهو مقسم إلى 873 قطعة أرض متوسط مساحة القطعة الواحدة 600 متر، إضافة إلى سوق رئيسي وأربعة أسواق تجارية فرعية وثلاثة مساجد ومدرسة وموقع للشرطة وموقع للدفاع المدني وحدائق وقد تداولته الأيدي بالبيع والشراء حسب الشروحات المدونة على سجل الصك وسجل المخططات رقم 4/3 صفحة 32 وما بعدها، ورأت اللجنة إجازة الصكوك الفردية المتفرعة عن المخطط المعتمد باللوحة رقم 309/ب/1402 حيث ظهر تداوله بالبيع والشراء ونحو ذلك، لما في ذلك من رفع الضرر عن المشترين الذين غرر بهم ومنهم الأيتام والأرامل وأصحاب الدخل المحدود وذلك قطعا للنزاع وحفظا لحقوق الآخرين. وأكدت كتابة العدل أنها تنتظر توجيها من الجهة المختصة لإفراغ العقار متى ما تم الانتهاء من الإجراءات النظامية، وكانت أمانة جدة قد أفادت أن لديها إجراءات نظامية تطبقها من شأنها حفظ الملكية الخاصة بأي جهة سواء كانت اعتبارية أو حكومية أو خاصة أو كانت ملكية شخصية، وفي ما يختص بمخطط (المنتزهات الغربي) أفادت أنها ليست سببا في التأخير حيث عقد اجتماع مع كتابة العدل ووزارة المالية، لكن وجود صك آخر على الموقع غير الصك الملغي برقم 1174 وتاريخ 10/7/1419هـ، هو السبب في تأخير إفراغ المخطط، وتم الرفع لمقام الوزارة للتوجيه حيال التعامل مع هذا الصك وكان ذلك بخطاب الأمانة رقم 3200369194 وتاريخ 23/3/1433هـ للإفادة بما تم حيال هذا الصك، وقالت إنه سوف يتم الإفراغ في المخطط المذكور عقب ورود الإفادة والتوجيه من الوزارة.
كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن لجنة فحص الصكوك في كتابة عدل الأولى في جدة أوقفت الإجراءات الخاصة بأساسات عدد من الصكوك المشتبه بها على مساحات تزيد على 120 مليون متر في مواقع مختلفة في جدة وتحفظت على تلك الصكوك وشمل الإجراء ثلاثة أنواع من الصكوك وهي صكوك المنح وحجج استحكام والصكوك تعويضية، بعد أن ثبت للجنة فحص الصكوك عدم صحة أساس التملك في تلك المواقع. . 
وأوضحت المصادر أن كتابة العدل رفعت مرئيات وتوصيات لجنة فحص الصكوك الى وزارة العدل للمطالبة بإحالة الإجراء إلى محكمة الاستئناف بهدف إبطال صكوك تلك المواقع، وما تفرع منها وقالت المصادر إن اللجنة المشكلة بأمر وزير العدل تنجز مهاما عدة لحفظ الملكيات الخاصة وممتلكات الدولة كشفت عن تزوير في بعض الصكوك فضلا عن إجراءات مخالفة للنظام تمت لتملك مواقع بطرق مخالفة.
ويتركز عمل لجنة فحص الصكوك التي يرأسها رئيس كتابة عدل جدة الأولى وعضوية ثلاثة كتاب عدل من أصحاب الخبرة، عمل على فحص وتدقيق جميع الصكوك التي تعرض عليها إما ذات المساحات الكبيرة أو التي يعتقد أن في إصدارها ما هو مخالف للنظام كإجراء احترازي لطمأنه أصحاب الصكوك القديمة التي عليها ملاحظات ولحماية الأراضي العامة للدولة والحق الخاص، وأكدت المصادر أن أي صك يعرض على اللجنة ويجاز منها يكسب الطمأنينة لصاحبه ويمنح الصك الثقة الكاملة بأنه خال من الشوائب والتعديات والتزوير.
وقدرت المصادر أن نحو 5 في المائة من الصكوك ذات المساحات الشاسعة التي تنظرها لجنة فحص الصكوك المشبوهة يتبين عدم سلامتها ومطابقتها للإجراءات أو مخالفتها للنظام أو وقوع تزوير عليها. 
وكانت كتابة العدل في جدة أوقفت أخيرا جميع الضبوط اليدوية وتحولت إلى الإفراغ الآلي وتشترط لذلك إدخال الصك محل البيع أو الشراء إلى الحاسب الآلي قبل الإفراغ بثلاثة أيام على أن يلتزم المراجع بحجز موعد عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، وأكدت مصادر في كتابة العدل أن الإفراغ الآلي يقضي على أي ازدواجية في الصكوك ويكشف أي صكوك مشبوهة ليس لها أصول فضلا على أنه يختصر الجهد والوقت الذي يستغرقه استخراج الصك الجديد من شهر إلى ساعة واحدة حيث يتم تسليم الصك عقب الإفراغ مباشرة وهو إجراء يتم لأول مرة. 
وقدرت مصادر عقارية مطلعة سعر الأراضي التي أحيلت للمحكمة العليا للنظر فيها بنحو ملياري ريال على اقل تقدير.، وأضافت المصادر ذاتها أن أحد القضايا العقارية المنظورة تتمثل في مساحة تصل 22 مليون متر مربع تعود ملكيتها لعقاري شهير في موقع جنوب جدة، وأخرى على مساحة 15 مليون متر مربع وصك أخرى تم إيقافه كانت مساحته تقارب 40 مليون وينظر حاليا في سلامة عدد من الصكوك القديمة.
وقالت المصادر إن القضايا العقارية تستغرق وقتا طويلا في المحاكم نظرا لتشعب المدعين والحاجة إلى الكتابة لوزارة العدل ولكتابات العدل للتحقق من بعض أساسات الصكوك، وأكدت أن كثيرا من الإجراءات التي أجريت على بعض تلك الصكوك شابها الخطأ والتهاون والتقصير في بعض الإجراءات، وألمحت المصادر أن بعض الصكوك «محل اشتباه»، فيما تبين أن بعض تلك الصكوك اعتمدت على «صكوك دعوى تملك» وأخرى على مستندات مزورة. 
وزادت المصادر أن القضاء يختص بإبطال الاحتجاج بالصك، وأما إبطال الصكوك وإلغاؤها فهي منوطة فقط بالمحكمة العليا. وأضافت المصادر ذاتها أن كثيرا من دعاوى طلبات إبطال الاحتجاج والصكوك وحجج الاستحكام تعتمد على المادة 154 من نظام المرافعات الشرعية التي تجيز لمن يعلم عن وجود صك مزور التقدم للقضاء بطلب إبطال ذلك الصك.




بدء توزيع الوحدات السكنية نهاية العام .. المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات
استبعاد الحاصلين على منح أراض وقروض عقارية من الإسكان

ماجد المفضلي «جدة»

كشفت مصادر «عكاظ» عن تحرك وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العدل، وشركة الكهرباء، وصندوق التنمية العقارية، والبنوك المحلية، لتحديد قائمة المواطنين المتملكين للمساكن من خلال رخص البناء الصادرة من الأمانات، والبلديات، وأسماء بقوائم الحاصلين على منح أراض وقروض عقارية، لاستبعادهم من قاعدة الاستحقاق والأولوية في المساكن، وحرمانهم من الحصول على وحدات سكنية في مشاريع الإسكان الجديدة.





وبينت المصادر ذاتها أن سياسة الأولوية والاستحقاق التي تعتزم وزارة الإسكان رفعها إلى المقام السامي في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة شملت تحديد فئات المواطنين المحتاجين إلى السكن وفقا لثلاث فئات: الفئة المعدمة غير القادرة على الوفاء بالالتزامات المالية المترتبة على توزيع الوحدات السكنية، وفئة متوسطي الدخل، وفئة ذوي الدخول الجيدة، وستبدأ الوزارة في توزيع الوحدات السكنية قبل نهاية العام الحالي 1434هـ وتضمنت تجارب ناجحة لأكثر من 30 دولة في مشاريع الإسكان شملت جميع قارات الأرض.

وأوضحت المصادر أن وزارة الإسكان تعكف على أرشفة بيانات عدد من الجهات الحكومية الورقية إلكترونيا لدعم سياسة الاستحقاق، والأولية والوصول إلى الفئات بمختلف طبقاتهم لتحديد الاحتياج الإسكاني، قبل بدء تطبيق آلية التوزيع، إذ طلبت الوزارة من وزارات الشؤون البلدية والقروية، والعدل للوصول إلى قاعدة المعلومات من خلال رخص البناء، وقوائم منح الأراضي في المدن والمحافظات، وطلبت الوزارة من شركة الكهرباء تحديث بيانات المشتركين لديها للوصول إلى بيانات توضح المواطنين من متملكي المساكن، وتم التنسيق مع البنوك للتعرف على المستفيدين من القروض العقارية من العملاء لديها، والمواطنين المقترضين من صندوق التنمية العقارية.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الإسكان في المقابل استعانت بوزارة الشؤون البلدية والقروية، وصندوق التنمية العقارية للوصول إلى قوائم الانتظار من المواطنين الباحثين عن منح الأراضي والقروض العقارية لضمان دقة المعلومات التي تتضمنها سياسة الاستحقاق والأولوية.

من جهته، كشف لـ «عكاظ» المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المهندس محمد الزميع أن الوزارة تعكف حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لسياسة الأولوية والاستحقاق والتي استغرق العمل على إعدادها فترة طويلة، وواجهنا صعوبات في الحصول على المعلومات من الوزارات المعنية التي تعتمد على الأرشفة الورقية الأمر الذي اضطرنا إلى العمل سويا مع تلك الوزارات لأرشفة المعلومات إلكترونيا، وأضاف، أن سياسة الاستحقاق والأولوية ترتكز على استبعاد المتملكين للمساكن من خلال بيانات وزارة الشؤون البلدية والقروية بالعودة إلى رخص البناء الصادرة، وقوائم أسماء الحاصلين على منح أراض من الذين تمكنوا من البناء عليها، والتنسيق مع البنوك المحلية لمعرفة العملاء المقترضين قروضا عقارية لشراء مساكن، والمستفيدين من قروض الصندوق العقاري، وبيانات وزارة العدل بالعودة إلى صكوك التملك، واستدرك الزميع حديثه بالقول: إن هذا لا يعنى استبعاد جميع الحاصلين على منح أراض وقروض عقارية من أهلية الحصول على وحدات سكنية، بل سيتم استثناء الممنوحين قطع أراض، والحاصلين على قروض عقارية لشراء أراض ولم يتمكنوا من البناء عليها، حيث سيتم إدخالهم ضمن المستحقين للقروض.

وأوضح المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات أن سياسة الاستحقاق اعتمدت على تحديد الفئات الباحثة عن السكن، وتم توزيعهم على عدد من الفئات شملت معدومي الدخل، ومتوسطي الدخل، وذوي الدخل الجيد بالتواصل مع التأمينات الاجتماعية، ومعاشات التقاعد، والضمان الاجتماعي، بهدف تحديد المقابل المالي، وآلية السداد، وسيحوي نموذج الاختيار المقيد للمواطن بأن يختار اختيارا مقيدا بناء على واقعه وقدراته، لتحقيق المواءمة بين الشرائح المستهدفة، والمنتجات الإسكانية التي توفرها الوزارة والتي تشمل برنامج أرض، وبرنامج أرض وقرض، وبرنامج الوحدات السكنية، وبرنامج دعم الإيجار، والشراكة مع القطاع الخاص.

واعتبر المهندس محمد الزميع أن سياسة الأولوية والاستحقاق تضمنت تجارب ناجحة لدول محلية، وإقليمية، وأوروبية، وآسيوية سيتم تطبيقها بعد اعتمادها، وسيبدأ توزيع الوحدات السكنية قبل نهاية العام الحالي باستهداف الوزارة للفئات الأكثر حاجة للسكن، وستتولى المشاريع الإسكانية بوتيرة متسارعة.




عمالة النطاق الأحمر « أكثر العمالة غير المطبقة لنظام الإقامة والعمل»
العمل: لا لتصحيح أوضاع عمالة المنشآت المخالفة

ماجد الصقيري «المدينة المنورة»

أكد لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي في وزارة العمل حطاب العنزي أن على أصحاب المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر سرعة توطين الوظائف؛ وذلك للانتقال إلى المنشآت تحت النطاق الأخضر، وأضاف العنزي أن منشآت النطاق الأحمر لن تتمكن من تصحيح أوضاع العمالة إلا في حال انتقالها إلى النطاق الأخضر. مؤكدا أن هذا لن يتم إلا في حال توطين الوظائف لدى تلك الشركات، وأكد العنزي أن وزارة العمل تعكف على إعداد آلية جديدة للبدء في تنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين القاضي بمنح مخالفي أنظمة العمل والإقامة مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح الأوضاع وتوقع حطاب أن يتم الانتهاء من الآلية خلال الأيام القليلة المقبلة .

في المقابل علمت « عكاظ» أن الجهات المختصة في متابعة تنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين باشرت يوم الأربعاء الماضي أولى اجتماعاتها؛ وذلك لوضع الآلية التي سوف يتم العمل بها خلال فترة الثلاثة أشهر ، وأبلغت « عكاظ» مصادر مطلعة أن الآلية الجديدة من المتوقع البدء فيها خلال الأسبوع المقبل.

يذكر أن المنشآت الواقعة تحت النطاق الأحمر هي أكثر المنشآت التي تحتضن العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل؛ وذلك بعد أن فشلت جميع محاولاتها في تصحيح أوضاع العمالة خلال الفترة الماضية؛ وذلك بعد عجزها عن تحقيق طلبات برنامج « نطاقات»، ومن المتوقع أن تكون الفئة العمالية الأكبر المستفيدة من توجيه خادم الحرمين الشريفين هي الفئة التي تنتسب إلى منشآت النطاق الأحمر .

أما فيما يخص العمالة التي تنتسب إلى منشآت النطاق الأخضر والممتاز فمن المتوقع أن مخالفتها تكمن في عملها لدى « غير الكفيل»، وهذه الفئة سوف تستفيد من التوجيه الكريم في العودة إلى العمل لدى الشركة، أو المؤسسة التي استقدمتها للعمل في المملكة؛ وذلك وفق العقد المبرم بين الطرفين .




عضو "شورى": المجلس لم يتعرض لـ"البدون" عند مناقشته نظامية "البرماويين"

كشف عضو بمجلس الشورى أن المجلس درس ملف البرماويين فقط دون التعرض لبقية الفئات، كالبدون، مشيراً إلى أنهم لم يتلقوا من الوزارات ذات العلاقة ما يخص دراسة وضع الفئات المتخلفة في السعودية.

وقال عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الدكتور عبدالله العسكر إن المجلس درس عبر لجنة الشؤون الخارجية تقرير وزارة الخارجية لعام 1432هـ، وكان من ضمن توصياتها حض وزارة الخارجية والجهات ذات العلاقة على دراسة ملف البرماويين وإيجاد حل نظامي لإقامتهم في السعودية.

وأضاف وفقا لصحيفة "الحياة" أنه جرى التصويت على التوصية والموافقة عليها إلا أن المجلس لم يتعرض لبقية الفئات ولم يتلق من الوزارات ذات العلاقة ما يخص الفئات المتخلفة في السعودية.

ولفت إلى أنه توجد في السعودية فئات سكانية من الوطن العربي ومن دول آسيا ومن بعض الدول الأفريقية، وتلك الفئات مقيمة بصورة غير شرعية، والغالب أن وجودها في السعودية جاء إما عن طريق استقدام رسمي ثم تخلفت بعد انقضاء الإقامة الرسمية، أو عبر دخول البلاد بصورة تهريب أو جاءوا بصورة إنسانية مثل البرماويين.







تحقيقاً لأعلى درجات الأمن الوظيفي
قرار بترقية «1618» فردا بمديرية الدفاع المدني

الرياض – الوئام :
أصدر الفريق سعد بن عبدالله التويجري مدير عام الدفاع المدني قراراً بترقية (1618) فرداً من منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني في مختلف التخصصات والرتب.

وقال التويجري عقب تقليده عددا من المترقين بمكتبه “إننا نقدر ونثمن ونعتز بالدعم اللامحدود والحرص الذي يجده أبناء الجهاز بصفة عامة والأفراد بصفة خاصة من لدن صاحب وزير الداخلية.

وقال إنه حريص كل الحرص على كل ما من شأنه تحقيق أعلى درجات الأمن الوظيفي وتوفير البيئة المحفزة والمريحة التي توفر لهم أجواء الإبداع والتنافس في العمل، مما ينعكس إيجاباً على أدائهم متمنيا التوفيق والسداد للمترقين في مجال أعمالهم وان تكون الترقية حافزا لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء.

من جانبهم أعرب المترقون عن عظيم شكرهم وتقديرهم لوزير الداخلية على ما يوليه ويقدمه لرجال الدفاع المدني من دعم وتشجيع.

سائلين الله أن يكونوا في مستوى ثقة ولاة الأمر مؤكدين الولاء والطاعة لهذا الوطن وقيادته الرشيدة.




أحكام الإجازات المرضية للموظف الواردة بلائحة الإجازات شاملة ومرنه

04-13-2013 03:23"الانباء السعودية"الرياض" 
أشار وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة عبيدالله آل صنعاء إلى أنه كثيرا ما يثار عبر وسائل الاعلام أو في بعض الملتقيات أن نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية لم تفرق عند تنظيم الاجازات المرضية بين الامراض من حيث كونها أمراض خطيرة أو غير خطره كما انها لم تفرق بينها من حيث مدة الاجازة المستحقة أو إجراءات منحها والواقع أن ما يثار بهذا الخصوص لا يتفق مع الواقع وما تقضي به اللوائح ، حيث نظمت لائحة الاجازات ما يتعلق بهذا الامر في مادة مستقلة وفرقت في ذلك بين النوعين من الاجازات المرضية التي تمنح للموظف ، فهناك إجازة الأمراض غير الخطيرة ومدتها التي يستحقها الموظف خلال اربع سنوات هي (ستة أشهر براتب كامل، وستة أشهر بنصف الراتب، وستة أشهر بربع الراتب، وستة أشهر بدون راتب) ، ويبدأ احتساب الاربع سنوات من تاريخ بداية اول اجازة مرضية .
وفيما يخص إجازة الأمراض الخطيرة فقد أوضح أن مدة الاجازة التي يستحقها الموظف في هذه الحالة خلال اربع سنوات هي( سنة براتب كامل ، وثلاثة أشهر بنصف الراتب ، وثلاثة أشهر بربع الراتب ، وستة أشهر بدون راتب ) مضيفا أن الفيصل في اعتبار المرض خطيراً من عدمه وفقاً للائحة الاجازات يعود لما يقرره الطبيب المختص وفي كل الاحوال يكون اثبات هذه الاجازات بموجب تقارير طبية وفقا للائحة تقارير منح الاجازات المرضية التي تضمنت إجراءات منح الإجازات المرضية والجهات المختصة بمنحها وصلاحية الأطباء في منحها والنماذج المستخدمة لذلك..
ومن جانب آخر بين الأستاذ عبيد الله آل صنعاء أن اللآئحة قد رتبت في حكماً خاصاً لمن كانت أصابته أو مرضه يمنعه من أداء العمل بصفة مؤقته قد حدث بسبب العمل بغض النظر عن تصنيف هذا المرض وهل هو من الامراض الخطيرة أم لا، حيث اقرت له في هذه الحالة اجازة مرضية لا تتجاوز مدتها سنة ونصف براتب كامل ، فإذا لم يبرأ الموظف من اصابته او لم يشف من مرضة بعد انتهاء هذه المدة فيعرض امره على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما إذا كان عاجزاً عن العمل أو تمديد إجازته مدة او مدداً لا تزيد عن سنة ونصف ويصرف له في هذه الحالة نصف الراتب .
وأختتم الأستاذ عبيدالله آل صنعاء بأن الموظف المصاب بفشل كلوي يمنح اجازة براتب كامل عن الايام التي يتم فيها اجراء الغسيل للتنقية الدموية له وذلك بالإضافة الى الاجازة المقررة للمريض، ومن كل ذلك يتضح أن لائحة الاجازات قد أوجدت ترتيباً خاصاً للموظف المصاب بمرض خطير ولم تعمد اللائحة الى حصر الامراض الخطيرة أو إيجاد تعريف محدد لها وذلك لضمان مرونة التطبيق وشمولها لما يستجد أو يظهر من أمراض تصنف على أنها خطيرة مستقبلاً ، داعيا الله سبحانه وتعالى بأن يعافي كل مريض ويمن عليه بالشفاء العاجل




إعادة حوافز معلمي ومعلمات الصفوف الأولية بإجازات مبكرة

 
 قالت مصادرأن وزارة التربية والتعليم وضعت خطة لإعادة منح كوادر الصفوف الأولية بالمدارس الابتدائية حوافز الإجازة المبكرة والتي تم إلغاؤها بقرار سابق صادر من نائب وزير التربية والتعليم والمتضمن تنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية.
وبينت ذات المصادر وفقا للزميلة صحيفة عكاظ أن القرار المتوقع صدوره خلال الشهر الجاري سيجعل معلمي الصفوف الأولية والمبكرة ورياض الأطفال يتمتعون بإجازاتهم مع نهاية دوام طلاب وطالبات الصفوف المبكرة مع تغيير مسميات المعلمين والمعلمات الذين يقومون بتدريس هذه المرحلة لمعلم ومعلمة صفوف أولية.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد سعد الدخيني أن الوزارة ما زالت تدرس حوافز معلمي ومعلمات الصفوف الأولية مشيرا إلى أن القرار المنظم للإجازات لشاغلي الوظائف التعليمية جاء فيه أن التربية ستنظر في حوافز بعض العاملين في قطاعات التعليم




81 حالة طلاق يومياً و4 "خُلع" وتسجيل 30.626 صك طلاق
ترتيبات لإقرار شهادة حسن سيرة وسلوك للمُقبلين على الزواج


 تُجرَى حالياً ترتيبات بين وزارة العدل وجهات حكومية وخبرات متخصِّصة؛ لإقرار نظام شهادة بحسن سيرة وسلوك المُقبلين على الزواج تُقدَّم لصالح مأذوني الأنكحة.

وتضمَّنت مسوَّدة بنود النظام المتوقَّع إطلاقه عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، تقديم سجلٍّ قضائي يحوي تفاصيل القضايا الواردة والصادرة ضدَّ طرفي عقد النكاح أو أحدهما، كما سيوفِّر النظام الحالة الاجتماعية لطرفي العقد، من واقع الربط المعلوماتي مع الجهات ذات العلاقة.

وحذَّرت الجهات المشرفة على النظام على سرِّية المعلومات، وألا يُفصَح عنها إلا بواسطة خطاب يُرفع من المأذون القائم على العقد بعد التثبُّت من جدِّيَّة الإقدام على الزواج، متضمناً رضا الطرفين عن ذلك.

وبرَّرت وزارة العدل تبنِّيها النظام الجديد لتطوير مهام وآليات العمل لدى مأذوني الأنكحة، بباعث مُطالبة القضاء ناظري القضايا الزوجية بكثرة وقوع مفاجآت ما بعد العقد بين أطرافه، ما يتسبَّب في وقوع إشكاليات تؤثر سلباً على العقد واستمراره.

من ناحية أخرى، أصدرت وزارة العدل عقوبات بحقِّ عدد من مأذوني الأنكحة خلال الربع الأول من العام الجاري تراوحت بين الإلغاء والإيقاف والإنذار.

وكشفت الوزارة في بيان صادرٍ لها، أن إصدار العقوبات بحقِّ سبعة من مأذوني الأنكحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية؛ كان بسبب تجاوزات وقعت منهم في إبرام عقود كان الوليُّ فيها الأخ من الأب مع وجود الأخ الشقيق، والتهاوُن في صكوك يتطلَّب إبرازها لدى بعض العقود.

وأعلنت الوزارة عن فتح برنامج الاستعلام الإلكتروني لمأذوني الأنكحة يخدم المواطنين والمقيمين، ويمكِّنهم من معرفة أسماء مأذوني الأنكحة القريبين من مكان كل عقد في جميع أنحاء المملكة، وزُوِّد بأرقام التواصل معهم.

يُذكر أن عدد مأذوني الأنكحة المُسجَّلين حتى الشهر الماضي بلغ 5198 مأذوناً، وبيَّنت الوزارة أن الحاجة ما زالت قائمة لسدِّ حالة الطلب على مأذوني الأنكحة في محافظات ومناطق المملكة.

حالات الزواج والطلاق في المملكة

- إجمالي عقود الزواج في المملكة 162.880 عقداً.

- 18.798 عقداً عن طريق قضاة المحاكم المتخصِّصة بنسبة 11.5%.

- عدد العقود التي تمَّت عن طريق المأذونين المرخَّص لهم 144.082 عقداً بنسبة 88.5%.

- مجمل حالات الزواج التي وُثِّقت رسمياً للسعوديين بلغت 145.079 عقد زواج بنسبة 89%.

- وقائع الطلاق التي سُجِّلت رسمياً للسعوديين 30.626 صكاً، وبنسبة 88.4% من الإجمالي العام، منها 26.840 حالة طلاق وبنسبة 87.6% من إجمالي طلاق السعوديين، و1071 حالة خُلع بنسبة 3.5%، و2715 حالة فسخ نكاح بنسبة 8.9% من الإجمالي العام.

- تشهد المملكة نحو 81 حالة طلاق يومياً، وأربع حالات خُلع.

- عدد حالات فسخ عقد النكاح نحو تسع حالات يومياً.

- إجمالي صكوك الطلاق والخُلع والفسخ المثبتة في المحاكم السعودية 34.622 صكاً بمعدل 96 صكاً يومياً، منها 29.772 حالة طلاق بنسبة 86%، و1468 حالة خُلع بنسبة 4.2%، و3382 حالة فسخ نكاح بنسبة 9.8% من إجمالي الطلاق.




كاشفا عن خطة للتخزين.. 
خالد الفيصل: 
لا نقبل أن تعطش جدة والحسم خلال 4 أيام

فالح الذبياني (جدة)

أكد لـ«عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أنه من غير المقبول أن تعطش مدينة جدة ويبحث الناس عن المياه، ولاسيما أن الدولة لم تدخر جهداً، في سبيل راحة المواطن وسعادته، ولم يطلب منها مشروع إلا وسارعت إلى اعتماده مالياً وتابعت تنفيذه ميدانياً.
وأرجع أمير منطقة مكة المكرمة أسباب المشكلة الحالية إلى خلل في محطات تحلية الشعيبة التي تغذي مدينة جدة بالمياه ما أدى إلى نقص الكميات الموصلة عبر الشبكة، مؤكداً أنه يتابع المشكلة لحظة بلحظة، حيث أكدت التقارير ومباحثاته مع المسؤولين المعنيين أنه وأثناء إجراء أعمال الصيانة الدورية للمحطة تم اكتشاف خلل كان من الضروري إصلاحه لضمان استمرار الضخ، الأمر الذي أدى إلى توقف بعض وحدات المحطة جزئياً وبالتالي نقص ضخ كميات المياه إلى محافظة جدة.
وطمأن أمير منطقة مكة المكرمة المواطنين والمقيمين وزوار مدينة جدة أنه تلقى تأكيدات من المسؤولين في شركة المياه الوطنية ووزارة المياه بحسم المشكلة خلال أربعة أيام، متعهداً بمتابعتهم حتى تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.
وأضاف سموه موجهاً حديثه لأهالي جدة «لا يمكن لي أن أقبل بوجود نقص في المياه في أي محافظة أو مدينة بالمنطقة، وأي يوم يعطش فيه المواطن نعطش فيه جميعاً».
وكشف أمير منطقة مكة المكرمة عن حزمة حلول مستقبلية تتمثل في بناء خزانات استراتيجية لتخزين المياه يمكن اللجوء إليها عند توقف الضخ لأي طارئ، حيث تمت المباشرة في بناء خزان يستوعب 1.5 مليون متر مكعب بتكلفة تتجاوز 600 مليون ريال ويجري العمل على إنشاء خزان آخر بنفس التكلفة وستدخل الخدمة قريباً، وأضاف: سيتم أيضاً بناء خزانين آخرين بنفس الطاقة، والمشروع في مجمله يهدف إلى توفير خزانات استراتيجية تستوعب 12 مليون متر مكعب ويمكن اللجوء لها عند الحاجة.
وخلص أمير منطقة مكة المكرمة إلى القول: ليس ما سبق كل ما نخطط لعمله، هناك أيضاً محطة تحلية جدة مقامة في جدة ستبدأ خلال أيام ضخ نحو 240 ألف متر مكعب من المياه إلى خزانات الفيصلية ومن ثم توزع على المواطنين.




قطار ركاب يربط الرياض بـ5 مدن في 2014

كشفت مصادر عن بدء تشغيل خط السكة الحديد الذي سيربط الرياض بخمس محطات بطاقة استيعابية تتجاوز مليوني مسافر سنوياً وبسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة العام المقبل.

ولفتت إلى أن القطار سيربط الرياض بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات وصولاً إلى الحدود السعودية – الأردنية، مبينة وفقا لصحيفة "الحياة" أنه سيتم الانتهاء من تجهيزه عام 2014.

وأضافت أن المشروع يشمل كذلك تسع محطات للشحن في كل من الريـاض ومدينــة سدير للصناعة والأعمال ومنطقة القصيم ومدينة الأمير مساعد الاقتصادية في حائل ومنطقة الجوف والحديثة والبسيطاء ورأس الخير والجبيل.




فنانو "الجنادرية" ينهون "بروفاتهم".. والهزاع: الأولى والثقافية ستنقلان الأوبريت.. الأربعاء

أجرى الفنانون المشاركون في أوبريت الجنادرية "قبلة النور" يوم الأربعاء العرض النهائي للأوبريت في الصالة الرئيسية في الجنادرية بحضور فريق العمل كاملا.

وكان الفنانان ماجد المهندس وخالد عبدالرحمن قد تواجدا بالجنادرية منذ أسبوع، فيما حضر الفنانان محمد عبده وراشد الماجد ليلة التصوير بعد أن حفظا النصوص ودوريهما في الأوبريت الذي من المقرر عرضه الأربعاء القادم على عدد من القنوات الفضائية.

من جانبه، قال رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع إن التلفزيون السعودي بقناتيه الأولى والثقافية سيعرض أوبريت المهرجان الوطني للتراث والثقافة "قبلة النور" الأربعاء المقبل ضمن القنوات الناقلة للأوبريت.

وأوضح أن هيئة الإذاعة والتلفزيون نسّقت مع إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة قبل شهر من انطلاق فعاليات المهرجان لنقل هذه التظاهرة الثقافية والعمل المشترك، حيث غطت عبر قنواتها جميع الندوات الثقافية، إضافة لنقل مباشر لتلك الندوات على القناة الثقافية.

جدير بالذكر أن أوبريت الجنادرية «قبلة النور» من كلمات الشاعرة مستورة الأحمدي والشاعرة نجلاء المحيا وغناء محمد عبده وراشد الماجد وماجد المهندس وخالد عبدالرحمن وفاتن، وألحان الفنان خالد العليان.




الجنادرية: مسؤول بالحرس الوطني يعتذر لعضو هيئة الأمر على إبعاده بالقوة
 
قام اللواء عبدالرحمن الزامل قائد قوات الحرس الوطني بمعسكر الجنادرية، باحتواء الأزمة التي حدثت بين قوات الحرس وأحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد إبعاده بالقوة من الدخول لجناح دولة الامارات بمهرجان الجنادرية لمنع فنانة إماراتية من الغناء.

وحسب مصادر صحفية، فإن اللواء الزامل قدم اعتذاره لعضو الهيئة، وشرح له مبررات تصرف رجال الحرس الوطني، مؤكداً عدم علم اللجنة المنظمة بمشاركة الفنانة، موضحاً أن ادارة المهرجان فور علمها بحضورها في مقر دولتها دون علم اللجنة المنظمة للمهرجان، طلبت من مسؤول جناح الدولة بمنع مشاركتها في الفعاليات.

يذكر أن عضو الهيئة قام بالصعود للمنصة لمحاولة منع الفنانة "أريام" من التحدث للحضور، وقد تدخل رجال الحرس الوطني لإبعاده خشية تطور الأمر، والاشتباك مع العاملين في جناح الامارات.




تعليق رئيس الهيئات على حادثة طرد رجل الهيئة في الجنادرية

فيديو




هتافات وتصفيق النساء يثيران الدهشة والاستياء
بالفيديو.. "الحرس" يقتاد عضواً بالهيئة من جناح الإمارات بالجنادرية

عبدالله البرقاوي - عبير الرجباني - سبق - الرياض:
 تم خلال الساعتين الماضيتين تداول مقطع فيديو مثير لعدد من أفراد الحرس الوطني وهم يقتادون عضواً من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من داخل جناح الإمارات في مهرجان الجنادرية.

وتشير المعلومات إلى أن عضو الهيئة اتجه لمعارضة بعض الملاحظات داخل الجناح الإماراتي قبل أن يعترضه عدد من أفراد الحرس الوطني، ويقتادوه بالقوة لخارج الجناح على مرأى من الزوار.

المثير للدهشة في مقطع الفيديو المتداوَل هو ردة فعل الزوار، خاصة النساء، لما تعرض له عضو الهيئة؛ حيث ضج الموقع بالهتافات والتصفيق، فيما اتجهت بعض النساء للتصوير، في مشهد أثار استياء عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

"سبق" حاولت الحصول على توضيح من الجهات المعنية بالمهرجان، ولكن تعذر ذلك.

من جهته أكد الدكتور عبدالمحسن القفاري المتحدث الإعلامي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ"سبق" أنه لم يتسنَّ التأكد من تفاصيل قصة طرد رجل الهيئة من الجنادرية الذي تسالون عنه، وقال: إنه يجري التفاهم مع المسؤولين بشأنها، مع التأكيد أن أعضاء الهيئة محل احترام الجميع وعناية معالي الرئيس العام واهتمامه.

وأضاف أن الهيئة تشارك بفعالية، وتؤدي دوراً مهماً في الجنادرية، وهو تجمع يشهد جماهير ضخمة، ويتوقع حدوث بعض التجاذبات الهامشية التي تزول بتنسيق ممثلي مشاركتنا مع ممثلي الحرس الوطني. وعند وجود مخالفة تبلغ اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وفرق التنسيق؛ للمعالجة ووقف ما يوجد من مخالفة أو شكوى من الحضور.
فيديو




بعد حادثة الاقتياد من جناح الإمارات في الجنادرية
بالفيديو.. عضو الهيئة: خروجي كان لإيقاف الطرب وأنا ولله الحمد بخير


 كشف عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي تعرض للاقتياد من داخل جناح الإمارات في مهرجان الجنادرية، مسببات ما حدث قائلاً في مقطع فيديو متداول: إنه خرج لإيقاف الطرب، مبيناً الاستجابة لهذا الأمر.

وقال في الفيديو: "أشكر جميع الإخوان اللي سألوا عني، وأبشركم الحمد لله أنا في أتم نعمة، كان خروجي- ويشهد الله سبحانه وتعالى- هو لإيقاف الطرب، والحمد لله الإخوان استجابوا بالقيادات وكلهم متفاعلين معنا، وأشكركم أنتم كذلك على تفاعلكم".

وكان مقطع فيديو سابق قد أظهر عملية اقتياد العضو من داخل جناح الإمارات في الجنادرية، عن طريق عدد من أفراد الحرس الوطني على مرأى من الزوّار.

وتم تداول الفيديو على نطاق واسع عبر وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي، فيما لاقت طريقة اقتياد العضو بالقوة أمام الزوار انتقادات كبيرة من الكثير من المغردين، إضافةً للاستياء من هتافات وتصفيق النساء التي ظهرت في الفيديو خلال اقتياد العضو.
فيديو




أريام: الهيئة «على راسي».. ولا دخل لي بما حدث في الجنادرية
أريام في صورة تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي
٢٠١٣/٤/١٣ - العدد ٤٩٦


قالت الفنانة الإماراتية أريام لـ «الشرق»إنه ليس لها دخل بما حدث على هامش فعاليات مهرجان الجنادرية، مؤكدة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم تعترض على وجودها مضيفة، «هم على راسي وعيني»، وقالت أريام التي سرت شائعات عن مشاركتها في الجنادرية بوصلة غنائية، « لم أغن أبداً وما حدث أني سلّمت على الجمهور السعودي بـ» شلة» من الفلكلور الإماراتي لم تتجاوز العشرين ثانية ودون فرقة غنائية . وأضافت «المشكلة التي اتهموني بإثارتها ليس لي دخل فيها وحصلت بعد أن دخلت إلى المعرض بأكثر من ساعتين مشددةً على احترامها للجميع وحرصها الشديد على ما يجمعها بجمهورها..
وقالت أريام إنها حضرت إلى الجنادرية بدعوة من هيئة السياحة والثقافة في أبوظبي لتكون ضمن الوفد الإماراتي المشارك وأضافت « أحترم العادات والتقاليد التي نتصف بها في الخليج وتربينا عليها ولا أعتبر نفسي إلا بنت السعودية».
وكان قائد معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن الزامل قد أوضح في بيان له حول ما تردد عن وجود إحدى فنانات الدولة المستضافة (والمقصود بها الفنانة الإماراتية أريام) إن المهرجان فوجئ بحضورها في مقر دولتها دون علم اللجنة المنظمة للمهرجان، مما استوجب من إدارة المهرجان منعها فوراً والطلب من مسؤول جناح الدولة بمنع مشاركتها في الفعاليات كما قال الزامل «إنه وأثناء فعاليات إحدى الدول المستضافة في جناحها حصل تصرف من أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحاولة الصعود على منصة الفعاليات الخاصة بالضيوف وخوفاً من الاشتباك بين العضو والقائمين على هذه الفعالية حاول رجال الأمن احتواء الموضوع ومنعه من الصعود وتهدئة الوضع والحيلولة دون حدوث أي احتكاك.»




الصحف السعودية:الحرس الوطني يمنع الفنانة أريام من المشاركة بالجنادرية


الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات ،حيث تطرقت صحيفة عكاظ لمنع الفنانة اريام التي أثارت ضجة واسعة من المشاركة بمهرجان الجنادرية فيما تناولت الوطن حيثيات الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية بمنطقة حائل بحق شبكة من موظفي البنك الزراعي بالمنطقة وعدد من المستفيدين وآخر من جنسية عربية، أدينوا بتهم الرشوة والتزوير واستغلال السلطة والنفوذ.

عكاظ

الحرس الوطني يمنع الفنانة أريام من المشاركة في الجنادرية

أوضح قائد وحدة أمن وحراسة «الجنادرية» اللواء عبدالرحمن بن محمد الزامل أنه، في مساء الخميس، وأثناء فعاليات إحدى الدول المستضافة في جناحها، حصل تصرف من أحد الإخوة أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكرام بمحاولة الصعود على منصة الفعاليات الخاصة بالضيوف، وخوفا من الاشتباك بين العضو والقائمين على هذه الفعالية حاول رجال الأمن احتواء الموضوع ومنعه من الصعود وتهدئة الوضع والحيلولة دون حصول أي احتكاك.

وحول ما تردد عن وجود إحدى فنانات الدولة المستضافة، قال اللواء عبدالرحمن الزامل إن المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 28) فوجئ بحضورها في مقر دولتها دون علم اللجنة المنظمة للمهرجان، ما استوجب من إدارة المهرجان منعها فورا والطلب من مسؤول جناح الدولة منع مشاركتها في الفعاليات.

وتشير المصادر إلى أن الفنانة أريام حضرت إلى جناح دولة الإمارات للمشاركة في الفعاليات وتم منعها من قبل الحرس الوطني.

وفي سياق متصل، كشف اللواء الزامل عن أن عدد زوار مهرجان (الجنادرية 28) بلغ مليون زائر وزائرة أمس، قام بتنظيم دخولهم وتسهيل تنقلاتهم داخل الفعاليات أكثر من 5 آلاف عسكري من أفراد وضباط الحرس الوطني.

وأشاد اللواء الزامل بروح التعاون التي وجدها رجال الحرس الوطني من الزائرين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم، مبينا أنه تم ــ ولله الحمد ــ تنظيم دخولهم بكل يسر، عبر بوابات الجنادرية الثلاث الرئيسية، والغربية، والجنوبية دون أي منغصات تذكر.

وأكد خلو فعاليات مهرجان الجنادرية المختلفة منذ انطلاقته وحتى أمس من أي اختناقات، في ظل تسهيل ممرات الدخول لكافة أجنحة وأركان الجنادرية بطريقة سلسة تم خلالها فصل عملية الدخول بين الرجال والنساء، ووضعت ممرات خاصة للمعوقين وكبار السن والأطفال.

وأوضح اللواء عبدالرحمن الزامل أنه تم نشر عدد كبير من مراكز الاستعلامات التابعة للحرس الوطني لتقديم خدماتها الإرشادية للزوار، وتوزيع الخرائط التي تقودهم لمختلف مواقع الجنادرية.

وأفاد بأنه تم تخصيص 20 عربة كهربائية لنقل كبار السن داخل مرافق الجنادرية، وتوزيع سوار المعصم على الأطفال بصحبة أولياء أمورهم مكتوب عليها اسم الطفل وجوال ولي الأمر للتعرف عليه في حالة ضياعه ــ لا سمح الله.


الوطن

حائل.. إدانة “شبكة فساد” استغلت “الزراعي”

بأحكام وصل أقصاها السجن لمدة 4 سنوات، وأدناها “عام واحد”، أصدرت المحكمة الإدارية بمنطقة حائل قراراتها القضائية بحق شبكة من موظفي البنك الزراعي بالمنطقة وعدد من المستفيدين وآخر من جنسية عربية، أدينوا بتهم الرشوة والتزوير واستغلال السلطة والنفوذ.

وتعود تفاصيل اكتشاف الشبكة، للعام الماضي، حينما قبضت سلطات منفذ الحديثة على مقيم يعمل كمندوب شركة متخصصة بالقطاع الزراعي، خلال مغادرته البلاد، وضبطت بحوزته مليون ريال، اتضح بأنه تحصل عليه نظير تسهيلات قدمها لعدد من المتهمين لمساعدتهم باستخراج قرض زراعي، وتزويدهم بمستندات بيع آليات ومعدات زراعية لإقناع البنك بأحقيتهم بالقروض.وأشارت مصادر مطلعة إلى أن عدد المدانين في القضية 13 من أصل 14 متهما.


الشرق:

أريام: الهيئة «على راسي».. ولا دخل لي بما حدث في الجنادرية

قالت الفنانة الإماراتية أريام إنه ليس لها دخل بما حدث على هامش فعاليات مهرجان الجنادرية، مؤكدة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم تعترض على وجودها مضيفة، «هم على راسي وعيني»، وقالت أريام التي سرت شائعات عن مشاركتها في الجنادرية بوصلة غنائية، « لم أغن أبداً وما حدث أني سلّمت على الجمهور السعودي بـ» شلة» من الفلكلور الإماراتي لم تتجاوز العشرين ثانية ودون فرقة غنائية . وأضافت «المشكلة التي اتهموني بإثارتها ليس لي دخل فيها وحصلت بعد أن دخلت إلى المعرض بأكثر من ساعتين مشددةً على احترامها للجميع وحرصها الشديد على ما يجمعها بجمهورها..

وقالت أريام إنها حضرت إلى الجنادرية بدعوة من هيئة السياحة والثقافة في أبوظبي لتكون ضمن الوفد الإماراتي المشارك وأضافت « أحترم العادات والتقاليد التي نتصف بها في الخليج وتربينا عليها ولا أعتبر نفسي إلا بنت السعودية».

وكان قائد معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن الزامل قد أوضح في بيان له حول ما تردد عن وجود إحدى فنانات الدولة المستضافة (والمقصود بها الفنانة الإماراتية أريام) إن المهرجان فوجئ بحضورها في مقر دولتها دون علم اللجنة المنظمة للمهرجان، مما استوجب من إدارة المهرجان منعها فوراً والطلب من مسؤول جناح الدولة بمنع مشاركتها في الفعاليات كما قال الزامل «إنه وأثناء فعاليات إحدى الدول المستضافة في جناحها حصل تصرف من أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحاولة الصعود على منصة الفعاليات الخاصة بالضيوف وخوفاً من الاشتباك بين العضو والقائمين على هذه الفعالية حاول رجال الأمن احتواء الموضوع ومنعه من الصعود وتهدئة الوضع والحيلولة دون حدوث أي احتكاك.»




الشثري: الوقوف بوجه الآمرين بالمعروف وتعطيلهم عن مهمتهم من الصد عن دين الله.. (فيديو)

قال الشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء سابقا إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صفة أهل الإيمان وشعيرة من شعائر الدين بها يرفع الله درجة الأمة، مشيراً إلى أن أهل هذه المهمة هم أهل الفلاح والنجاح.

وأوضح خلال استضافته اليوم (الجمعة) على قناة "المجد" أنه يجب أن يكون بالأمة من يأمر بالمعروف ويلزم به ممن لهم سلطة إلزام الناس، مبينا أن الآمرين بالمعروف يؤدون مهمة جليلة، لذا عليهم التقرب إلى الله بالاستمرار في مهمتهم.

وحذر الشثري من الوقوف في وجههم أو تعطيلهم عن مهمتهم، لئلا يكون هذا المعترض ممن صد عن دين الله عز وجل، قائلا: "حتى لو أُمر بالوقوف في وجههم فليحذر من مثل هذا، لئلا يعاقب، وعليه أن يقدم إرضاء الله على إرضاء المخلوق كائناً من كان وأن يقدم السعي لما يصلح آخرته على ما يصلح دنياه".

ولفت إلى أنه لو عوقب الإنسان في دنياه في سبيل ألا يُسخط الله فهو حينئذ يؤثر رضا الله على كل ما عارضه مهما كان، ومن هذا المنطلق تجب معاونة أهل الأمر بالمعروف في أداء مهمتهم.
فيديو




العريفي: ما يحدث بالجنادرية من استخفاف بفتاوى العلماء.. لا يليق بقِبلة المسلمين

انتقد الشيخ محمد العريفي، قيام أفراد من الحرس الوطني أمس بالجنادرية، بإخراج أحد أعضاء الهيئة بالقوة، وذلك بعد مناصحته واعتراضه على وجود مغنية إماراتية.

وقال العريفي في تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "ما يقع في الجنادرية من منكرات، واستخفاف بفتاوى العلماء، وجرأة على الناصحين، مع رقص وغناء وإخواننا يُذبحون بالشام، لا يليق بقِبلة المسلمين".

جدير بالذكر أن اللواء عبدالرحمن الزامل قائد قوات الحرس الوطني بمعسكر الجنادرية، قدم اعتذاره لعضو الهيئة، وقام باحتواء الأزمة التي حدثت بين قوات الحرس وأحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد إبعاده بالقوة من الدخول لجناح دولة الإمارات بمهرجان الجنادرية لمنع الفنانة الإماراتية أريام من الغناء.




المالكي: من يتحدثون عن وهمية شهادتي قطاع طرق.. ولم أتقاض ريالاً مقابل مساعي الصلح

أكد الداعية الدكتور علي المالكي أن شهادة الدكتوراه التي يحملها صحيحة وأنها ليست وهمية كما أشاع كثيرون خاصة من خلال مدونة "هلكوني".

وقال المالكي خلال استضافته ببرنامج "لقاء الجمعة": "علي المالكي سيبقى هو علي المالكي أخذ شهادة دكتوراه أو لم يأخذ، وما رفعت شهادة من قدر أحد وهو من سقط المتاع"، مشيرا إلى أنه "حين أوصدت الجامعات السعودية أبوابها في وجه طلاب العلم بسبب أنظمة عتيقة تحتاج أن تحفظ في متاحفها خرج الكثيرون من الشباب للحصول على الشهادة من الخارج".

وأضاف أن الغريب أن تثار هذه القضية على أناس عملوا لخدمة دين الله والمجتمع السعودي، مبينا أن هؤلاء الطلاب حصلوا على هذه الشهادات ولم يطلبوا مقابلها مركزا أو مالا أو يزاحموا بها على وظيفة وأنها لا تشكل سوى قيمة معنوية فحسب.

وتابع: "أنا لا أحمل شهادة وهمية، هي بالفعل من خارج البلاد ولكنها من الجامعة الدولية الامريكية بلندن ومصدقة من الملحقية السعودية، وهذه الجامعة خلاف الجامعة التي ذكرها موقع هلكوني"، مضيفا: "ولكن قطاع الطريق كثر ويجب أن يعرف الناس أن هناك ضربا للرموز ومخططا للإطاحة بالدعاة".

وفيما يخص عمله بلجان الشفاعة، أكد المالكي أنه لا صحة لتقاضيه أي مبالغ مالية مقابل سعيه في إصلاح ذات البين، مبدياً استغرابه من مقولة إن لجان الصلح أصبحت سببا في تساهل الكثيرين في القتل: قائلاً: "مشكلتنا في المنظرين المتسدحين الذين يجلسون في بيوتهم ويُنظِّرون، وأدعوهم إلى الدخول إلى السجون ولقاء المساجين فسيجدونهم نادمين ويعانون من ضغوط ولا أعتقد أن يذبح شخص آخر ويكون وقتها يفكر في جمع ملايين ليخرج".




الغيث: سأستأنف إن لم يحكم على العريفي بالسجن والغرامة


أكد الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى السعودي، أنه يرفض الصلح مع خصميه الدكتور محمد العريفي وعبدالله الداود، وأنه لا مجال للصلح بعد وصول القضية إلى المحكمة، خاصة بعد رفضهما الاعتذار في ”تويتر”.
ويتوجه عيسى الغيث إلى المحكمة الجزائية في الرياض يوم غد من أجل الدعوى بمقاضاة الدكتور محمد العريفي، على خلفية إعادة تغريدة قصيدة انتقصت من الغيث. وكان الغيث قد منح العريفي مهلة للاعتذار، لكن الأخير لم يستجب، ويستند الغيث في مقاضاته إلى نظام جرائم المعلوماتية بحسب صحيفة الاقتصادية.

وجزم عضو مجلس الشورى عيسى الغيث بأن مبادرة بالعفو مع العريفي قد انتهت، ”سأقدم دعواى ضده لدى المحكمة الجزائية في الرياض، وفقاً للفقرة الخامسة من المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وسأطالب بالتشديد، نظراً لحجم القضية وبشاعتها، لا سيما أنه أعاد نشرها لمتابعيه الذين يزيدون على أربعة ملايين ونصف على الأقل”. وزاد الغيث: ”لن أقبل الحكم إلا بالحد الأعلى وهو السجن لمدة سنة وغرامة نصف مليون ريال، وإذا لم يحكم لي بذلك فسأستأنف الحكم لدى محكمة الاستئناف”.
وانتهج الغيث وهو العالم ببواطن القضاء الشرعي والأنظمة القانونية أسلوب ملاحقة كل من يسيء له عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وباتت قضيته الأولى مع عبد الله الداود سارية المفعول الثلاثاء الماضي، لكن الداود لم يحضر للتقاضي بسبب عدم وصول التبليغ الرسمي إليه، نظراً لعدم معرفة عنوانه بشكل دقيق، حيث سعت المحكمة إلى تبليغه ولم تجده في العنوان المسجل لديها، وتم تجديد الموعد في نفس الوقت والتاريخ من الشهر المقبل الساعة ٨:٣٠ الأربعاء ١٤٣٤/٦/٢٨، وسيتم تبليغه رسمياً من الجهات المختصة. ومنح عضو مجلس الشورى خصمه الداود فرصة الصلح شريطة الاعتذار، لكن الداود رفض، ما جعل الغيث يلجأ للقضاء.
وقال الغيث: إنه اتصل به عشرات العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات ونخبة كبيرة من المجتمع يؤيدون تصرفه باللجوء إلى القضاء. واعتبر لجوءه إلى القضاء حلا حضاريا وشرعيا وقانونيا وأخلاقيا، ويجب أن يسود لإحقاق الحق ودفع الباطل ولاستقرار ميادين الحوار ومكافحة الغلو واللغو والبغي الذي يحصل. وذكر عضو مجلس الشورى أنه واجه حملة شرسة من بعض العامة، بدأت تتناقص، ”هذا يعطينا درساً بأن كثيرا من الناس لم تتم تربيتهم بشكل صحيح سواء من الناحية الشرعية أو الأخلاقية، وإنني لأستغرب كيف أرى بعض الناس لا يستنكرون هذا الفحش والفجور الحاصل في ”تويتر” من أسماء حقيقية ووهمية، ثم تراهم يستنكرون اللجوء إلى القضاء الشرعي المطهر”.
وأرجع الغيث ما يحدث من سباب وتطاول في مواقع التواصل الاجتماعي إلى انقلاب القيم والمبادئ والمفاهيم، حيث صار المنكر والبغي معتاداً ومناصراً، في حين صار المعروف ومنه التحاكم الحضاري إلى القضاء الشرعي هو محل الاستنكار والاستهجان. وراهن على الغالبية من الناس أنهم سيتغيرون نحو الأفضل، ”حينما نواصل قضايانا في المحاكم ونسن سنة حسنة في إنكار منكرات ”تويتر” واعتداءاتها المستمرة، ولا نريد الانتصار لأنفسنا مع أنه من حقنا، وإنما سننتصر للحق ونعلق الجرس، ليعود الحوار ملتزماً بديننا وأخلاقياتنا”.




الغيث: الشتائم عبر "تويتر" انخفضت بنسبة 90% بعد توجهي لمقاضاة المتجاوزين


أوضح عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، أن نسبة الشتائم والتجاوزات بين الأشخاص على "تويتر" انخفضت بنسبة 90% خلال الأيام الماضية، وذلك بعد توجهه لمقاضاة بعض المتجاوزين في تغريداتهم على تويتر تجاهه.

وأكد الغيث في تصريح لـ"أخبار24"، أن ساحة تويتر ساحة لتبادل الخبرات والمعلومات والأخبار، منتقدا استخدامها من البعض في التعدي على الآخرين، مشيرا إلى أن الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي قد يؤذي الآخرين أو ينال منهم بالظلم، لذا فضل التوجه للقضاء في محاولة منه للحد من هذه الظاهرة.

ولفت إلى أن توجهه للقضاء جاء من مبدأ مقولة "من أمن العقوبة أساء الأدب" .





السعودية: 244 ألف متهم بـقضايا مخدرات في 6 سنوات
إحباط تهريب 362 مليون حبة كبتاجون و388 كيلو هروين و105 أطنان حشيش
السبت 2 جمادي الثاني 1434هـ - 13 أبريل 2013م

الرياض – خالد الشايع -
كشفت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية عن تراجع جرائم المخدرات في السعودية في العام الماضي مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.. وبلغ عدد المتهمين من عام 1428 وحتى 1433 قرابة الـ 244 ألف متهم، منهم أكثر من 54 ألفا في العام الأول فقط. وكشف تقرير لمكافحة المخدرات أن عام 1428 كان الأعلى في السنوات الست الأخيرة بمجموع قضايا بلغ 30999 قضية، تورط المتهمون فيها بتهريب أكثر من 64 مليون حبة كبتاجون، و15.125 طنا من الحشيش، و40 كجم من الهيروين، فيما بلغ مجموع ما تمت مصادرته في السنوات الست الماضية أكثر من 362 مليون حبة كبتاجون و388 كيلوجرام من الهروين و105 أطنان من الحشيش.

وبينما عرف العام 1428 تزايداً في عدد المجرمين، كان عام 1432 الأكثر نشاطا للمهربين، وفيه تم إحباط أكثر من 38 ألف عملية تهريب، وأكثر من 111 كليو جرام من الهروين و23 طنا من الحشيش و67 مليون حبة كبتاجون.. وقبض في ذلك العام على أكثر من 38 660 مهربا.

إلى ذلك، شهد العام الماضي تزايدا في عدد القضايا والمجرمين، ولكن بعدد أقل من المضبوطات. ففيما أحبط رجال المكافحة 31 ألف عملية قام بها أكثر من 40 ألف مجرم لم تتجاوز كمية الحبوب 55 مليون حبة مع قرابة الـ55 كيلو من الهروين، ولكن زادت كمية الحشيش لأكثر من 43 طنا.
تكثيف الجهود الأمنية والبرامج الوقائية


وأمام تزايد نشاط المهربين كثفت مديرية مكافحة المخدرات في السنوات الماضية برامجها الوقائية. وأكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية ورئيس اللجنة الإعلامية المركزية عبدالإله بن محمد الشريف في تصريحات رسمية على نجاح الضربات الاستباقية للأجهزة الأمنية والجمارك في ضرب مخططات التهريب. وقال: "انخفض عدد القضايا عام 1429 عن العام الذي سبقه إلى 27110 قضايا تورط بها 35099 متهماً، ضبط معهم أكثر من 52 مليون حبة كبتاجون، و15.438 طنا من الحشيش، و56 كجم من الهيروين، أما في 1430 فتم ضبط 37828 متهماً في 30768 قضية، بمضبوطات بلغت 62 مليون حبة كبتاجون و17.250 طنا من الحشيش، كما ضبطت خلال 1431 نحو 43068 متهما في 33868 قضية وبحوزتهم 61 مليون حبة كبتاجون، و22 طنا من الحشيش و56 كلغ من الهيروين.

أما في عام 1432 فضبط أكثر من 111.2 كيلو من الهيروين، و23.1 طنا من الحشيش، وأكثر من 67 مليون حبة كبتاجون. وبلغ عدد المتورطين بها 38660 متهماً في 30 ألف قضية. أما في 1433 فزاد عدد القضايا عن العام الذي سبقه ليصل إلى 31723 قضية، اتهم فيها أكثر من 40 ألف متهم، ضبط بحوزتهم أكثر من 55 مليون حبة كبتاجون، و55.3 كيلو من الهيروين، و43.3 طنا من الحشيش".

وأنهت المديرية العامة لمكافحة المخدرات تصميم برامج توعوية ووقائية استهدفت أفراد المجتمع بالتعاون مع عدد من الجامعات السعودية والمؤسسات التربوية والأمنية.
في 3 أشهر


من جانب آخر، أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال أشهر محرم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الثاني من هذا العام 1434هـ من القبض على 834 متهماً، منهم 328 سعودياً بالإضافة إلى 506 متهمين من 31 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات، تقدر قيمتها السوقية أكثر من مليار و313 مليون ريال. وبلغت المضبوطات 6.650 كلغ من الهيرويين و13.940 طن من الحشيش ومليون و691 الف حبة من مادة الإمفيتامين.. وكيلو و26 جراما من الكراك المخدر.. و157 جراما من الكوكايين.. و36 جراما من الأفيون.. و77.332 قرصاً خاضعاً لتنظيم التداول الطبي.

وخلال تلك العمليات تعرض 30 من رجال الأمن للإصابة، مقابل مقتل ستة من المهربين والمروجين وإصابة مثلهم.




تابعون لتنظيم "القاعدة" واستهدفوا مطار عرعر وتدربوا على الأسلحة بالصحراء
"الجزائية" تصدر أحكاماً بالسجن 52 عاماً على 7 متهمين في خليه إرهابية


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم السبت الموافق 3/ 6/ 1434هـ أحكاماً ابتدائية في القضية المرفوعة من الادعاء العام بحق (7) متهمين، (6 سعوديين وأردني) بتكوين خلية إرهابية تسعى إلى الإفساد في الأرض وتنفذ أهداف ومخططات تنظيم القاعدة، والاستعداد للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، والتنسيق في ذلك مع عناصر إرهابية خارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة، واجتماع الأول والثاني مع أحد هذه العناصر للتخطيط والإعداد لهذه العمليات، وإنشاء معسكر للتدريب على الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والخروج على طاعة ولي الأمر.

وقد افتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة وجميع المدعى عليهم إلى جانب محاميهم وبعض ذويهم , وقد أوضح فضيلة رئيس الجلسة أنه بعد تأمل ما سبق من دعوى المدعي العام وإجابة المدعى عليهم وبالنظر في إقراراتهم المصدقة شرعاً والمدونة سلفاً ورجوعهم عن اعترافاتهم المصدقة شرعاً، وبما أن الرجوع عن الاعتراف الذي موجبه التعزير لا يقبل، كما قرر ذلك أهل العلم رحمهم الله, ولأن ما أقدم عليه المدعى عليهم كما ورد في إجابتهم عن الدعوى أو كما جاء في اعترافاتهم المصدقة شرعاً موجب للعقوبة، وذلك لأن أمر الجهاد موكول لولي الأمر ومخالفة ذلك افتئات على ولي الأمر، ولخطورة ما أقدم عليه المدعى عليهم الأول والثاني والثالث مما يوجب معه تغليظ العقوبة عليهم والشريعة الإسلامية جاءت بحرمه الدماء المعصومة بدين أو ذمة أو أمان كما جاءت بحرمه أموالهم بقوله سبحانه: (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا) وقال صلى الله عليه وسلم (لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصِبْ دماً حراماً) رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة) وحيث إن أفعال المدعى عليهم متفاوتة مما يوجب معه التفاوت في التعزير، ولكون المدعى عليهم مكلفين شرعاً مؤاخذين بأقوالهم وأفعالهم، فقد قررنا ما يلي:

أولاً/ لم يظهر لدى المحكمة ما يوجب قتل المدعى عليهم حداً أو تعزيراً، وبموجبه رددنا دعوى المدعي العام بطلبه ذلك صيانة للدماء المعصومة واحتراماً لها ولعدم قيام الموجب المقتضي لاستباحه دم المدعى عليهم.

ثانياً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الأول (أردني الجنسية) بالافتئات على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان للمشاركة في القتال هناك بدون إذنه والتدرب في معسكر الفاروق على أنواع الأسلحة وترصده مع المتهمين الثاني والثالث لتحركات بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم بعد ذلك عن اغتيالهم بحجه أنهم مدنيون وليسوا جنوداً، والشروع مع المتهمين الثاني والثالث في استهداف مطار عرعر واتصاله بأحد العناصر الإرهابية الخارجية لإمدادهم بالرجال والاجتماع والتنسيق من أجل ذلك مع قائد التنظيم بالمملكة تلك الفترة لتنفيذ تلك العملية والإعداد لها وتواصله معه ثم رجوعه مع المتهمين الثاني والثالث عن ذلك وتواصله عبر شبكة الانترنت مع أحد منسقي تنظيم القاعدة في باكستان وطلبه منه التنسيق للدخول لأفغانستان وكذلك تعريف على أحد عناصر التنظيم الإرهابي وتستره على ما علمه من قائد التنظيم من وجود خمسة عشر رجلاً جاهزين لتنفيذ عملية وعدم إبلاغ الجهات المختصة عن ذلك والمساهمة في ارتكاب جريمة التزوير في محرر رسمي وهو جواز السفر السعودي الصادر باسمه بطريقة أثبات وقائع كاذبة على أنها صحيحة وبموجب ما ثبت في حقه يعزر بالسجن اثنتي عشرة سنة من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 17/ 4/ 1424هـ منها سنة على ارتكابه جريمة التزوير وفق المادة 6 من نظام مكافحة التزوير وباقي المدة على جرائمه الأخرى، ويبعد عن البلاد بعد انتهاء محكوميته كما ثبت لدي إدانته بالاشتراك في حيازة سلاح من نوع رشاش بدون ترخيص ولم يثبت لدي قصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهمت المدعى عليه أن تقدير العقوبة عائد للجهة المختصة.

ثالثاً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الثاني لقيامه مع المتهم الأول والثالث بترصد ومتابعة بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم عن ذلك والشروع في استهداف مطار عرعر بعملية انتحارية من خلال الاجتماع والتنسيق مع قائد التنظيم في الداخل وتلقيه من وتلقيه من قائد التنظيم تعليمات تنفيذ العملية واجتماعه مع أخطر قائد للتنظيم الإرهابي في الداخل في أحد أوكار التنظيم في الرياض وخروجه مع المتهمين الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع لمنطقة صحراوية جنوب المملكة لإطلاق النار والتدريب على السلاح بقصد الذهاب للعراق والمشاركة في القتال هناك بعد قيامه بمسح الطريق والتحقق من عدم وجود عوائق أمنية واشتراكه بالتستر على عمليه شراء السيارة المسجلة باسم المدعى عليه الرابع والعائدة في الأصل للمدعى عليه الثالث وقيامه مع المتهم الثالث بالهروب عن أنظار الجهات الأمنية على الرغم من علميهما بأنهما مطلوبين أمنياً وقيامه بنقل أحد أعضاء تنظيم القاعدة من الرياض إلى الدمام بعدما علم بحصول مداهمة لهم من رجال الأمن وهروبه وبموجب ما ثبت في حقه يعزر بالسجن خمس عشره سنة اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمه هذه القضية بتاريخ 29/ 8/ 1424هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن خمس عشرة سنة كما ثبت لدى المحكمة إدانته بشراء وحيازة سلاح من نوع رشاش وثلاث مائة طلقة ومسدس ربع أسباني مع خمسة وعشرين طلقة وقيامه بنقل وحيازة سلاحين من نوع رشاش ومسدس وقنبلة يدوية وكمية من الذخيرة الحية ولم يثبت لدى المحكمة أن القصد هو الإخلال والإفساد وأفهم أن عقابه على ذلك عائد للجهة المختصة.

رابعاً/ صرفت المحكمة النظر عن طلب المدعي العام إدانة المدعى عليه الثاني بالتزوير لصدور حكم سابق بمجازاته على ذلك من ديوان المظالم في المنطقة الشرقية، حسبما يتضح من لائحة دعوى المدعي العام كما تم صرف النظر عن طلب مجازاة المدعى عليه بجريمة الرشوة لعدم اكتمال البينة.

خامساً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى الثالث بالافتئات على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان والتدريب على أنواع الأسلحة والشروع في السفر للعراق للمشاركة في القتال وقيامه مع المتهمين الثاني والأول بترصد ومتابعة بعض المعاهدين بقصد اغتيالهم ورجوعهم عن ذلك والشروع في التخطيط والاجتماع لاستهداف مطار عرعر مع المتهمين الأول والثاني من خلال اجتماع المدعى عليهما مع قائد تنظيم القاعدة في الداخل للتنسيق وتنفيذ العملية ثم رجوعهم عن ذلك وقيامة مع المتهم الثاني بالهروب عن أنظار الجهات الأمنية على الرغم من علمه بأنه مطلوب أمنياً واشتراكه مع المتهمين الثاني والسادس والسابع والرابع في الخروج إلى منطقة صحراوية جنوب المملكة وتدريبهم على استخدام السلاح بقصد الاستعداد للذهاب للعراق وقيامه بتدريبهم على الرمي على السلاح وقيامه بالاشتراك في جريمة التزوير وكذبه والإدلاء بمعلومات كاذبة على أنها صحيحة أثناء التحقيق معه واستعماله محرر رسمي مزور وبموجب ذلك يعزر بالسجن اثنتي عشر سنة اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمه هذه القضية بتاريخ 22/ 8/ 1424هـ منها سنة على ارتكابه جريمة التزوير وفق المادة 6 من نظام مكافحة التزوير وباقي المدة على جرائمه الأخرى ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن اثنتي عشر سنة كما ثبت لدى المحكمة إدانته بالاشتراك في حيازة سلاحين من نوع رشاش ومسدسين وقنبلة يدوية بدون ترخيص ولم يثبت لدينا قصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهم أن عقابه على ذلك عائد للجهة المختصة.

سادساً/ صرفت المحكمة النظر عن طلب المدعي العام إثبات إدانته بجريمة الرشوة ومجازاته على ذلك لعدم اكتمال البينة.

سابعاً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الرابع بخروجه مع المدعى عليهم في القضية عدا المدعى عليه الأول إلى منطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب على السلاح بقصد السفر للعراق للمشاركة في القتال وقيامه بتسجيل سيارة باسمه وهي في حقيقتها عائدة للمتهم الثالث لتعذر تسجيلها باسم المدعى عليه الثالث لكونه مطلوبا امنيا واشتراكه في تحرير وقائع كاذبة على أنها صحيحة وتستره على المتهمين الثالث والثاني وعدم الإبلاغ عنهما مع علمه أنهما مطلوبان امنيا وأن المدعى عليه الثاني قام بنقل الأسلحة المعدة للاستخدام في التدريب على الأسلحة وهروبه وتخفيه عن رجال الأمن أثناء القبض على زملائه في مركز بارق وبموجب ذلك يعزر بالسجن أربع سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/ 8/ 1424هـ ومنعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن أربع سنوات لما ثبت لدى المحكمة أدانته بالاشتراك في حيازة سلاح رشاش بدون ترخيص ولم يثبت لدى المحكمة أنه قصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهمناه أن عقابه على ذلك عائد للجهة المختصة.

ثامناً/ صرفت المحكمة النظر عن طلب المدعي العام إدانته المدعى عليه الرابع بارتكاب جريمة التزوير لصدور حكم سابق بمجازاته على ذلك من ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية حسبما يتضح من لائحة دعوى المدعي العام.

تاسعاً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الخامس بالتستر على المتهمين الثاني والثالث وعدم الإبلاغ عنهما مع علمه أنهما مطلوبان أمنياً وعلى قيام المتهم الثاني بمسح الطريق للتأكد من أمكانية نقل الأسلحة من الدمام إلى مركز بارق وخروجه مع بقية المدعى عليهم عدا المدعى عليه الأول لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب والرمي على الأسلحة بقصد الاستعداد للخروج للعراق وبموجب ذلك يعزر بالسجن ثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 22/ 8/ 1424هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن ثلاث سنوات 

عاشراً/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الخامس بالاشتراك مع المتهم الثاني في نقل وحيازة الأسلحة من الرياض إلى مركز بارق بدون ترخيص ولم يثبت لدى المحكمة أن القصد هو الإفساد والإخلال بالأمن وأفهم أن عقوبته عائدة للجهة المختصة

الحادي عشر/ لم يظهر لدى المحكمة ما يوجب إدانة المدعى عليه الخامس بجريمة التزوير والرشوة لعدم اكتمال البينة وبموجب ذلك رددت طلب المدعي العام إثبات ذلك.

الثاني عشر/ ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه السادس بخروجه مع بقية المدعى عليهم عدا الأول لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدرب وفك وتركيب السلاح والرمي به وتستره على المتهم الرابع والذي قام بالتزوير عن طريق إثبات وقائع كاذبة على أنها صحيحة وهروبه وتخفيه عن رجال الأمن بعد القبض على زملائه في مركز بارق وحيازته في حاسبه الشخصي ملفات محظورة، منها مستندات عن المتفجرات وكيفية استخدامها وتصنيعها ونصوص تمجد من قام بالعمليات الإرهابية ودخوله على مواقع محظورة بطريقة غير مشروعة باستخدام (البروكسي) ولم يثبت لدى المحكمة اشتراكه في حيازة الأسلحة والقنبلة المشار إليها في الدعوى لعدم كفاية الدليل كما لم يثبت لدينا إدانته بالتزوير وبموجبه رد طلب المدعي العام إثبات إدانته بذلك وبموجب ما ثبت في حقه يعزر بالسجن ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه التحقيق بتاريخ 11/ 11/ 1424هـ وبمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن ثلاث سنوات.

الثالث عشر: ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه السابع بافتئاته على ولي الأمر بالسفر إلى أفغانستان للمشاركة في القتال وخروجه مع بقية المدعى عليهم ما عدا الأول لمنطقة صحراوية جنوب المملكة للتدريب على فك وتركيب السلاح بقصد الاستعداد للخروج للعراق وهروبه من رجال الأمن والتخفي بعد القبض على زملائه في مركز بارق وإخفائه الحقيقة والكذب على الجهات أثناء القبض عليه بعد تدربه في أفغانستان ولم يثبت لدى المحكمة إدانته بعلاقته بأشخاص من أخطر أعضاء تنظيم القاعدة وإيواء شقيقتهم المطلوبة امنيا لعدم ثبوت ذلك، وإنما ثبت في حقه التستر على إحضار شقيقة أحد أخطر أعضاء التنظيم والمطلوبة امنيا وإيواؤها في منزلهم في الملحق العلوي وبموجب ما ثبت في حقه يعزر بالسجن ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 02/ 02/ 1425هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن سنتين كما ثبت لدى المحكمة إدانته بشرائه سلاح رشاش كلاشنكوف بدون ترخيص ولم يثبت أنه بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وأفهم أن عقابه عائد لولي الأمر.

الخامس عشر/ صرفت المحكمة النظر عن طلب المدعي العام إثبات إدانته بجريمة التزوير لصدور حكم سابق من ديوان المظالم بذلك كما يتضح من لائحة الدعوى.

السادس عشر/ يصادر جهاز الحاسب الآلي وشرائحه الحاسوبية العائدة إلى المدعى عليه السادس وجهاز الحاسب الآلي وملحقاته العائدة إلى المدعى عليه الأول وما تم ضبطه في مكان التدريب من أجهزة الجوال.

وبسؤال المدعى عليهم والمدعي العام عن قناعتهم بالحكم من عدمها، أجابوا جميعهم بعدم القناعة, حيث قرر المدعي العام والمدعى عليه الأول اعتراضهما على الحكم بتقديم لائحة اعتراضية, أما بقية المدعى عليهم فقد اعترضوا على الحكم دون لائحة اعتراضية.




وزارة التجارة تستدعي سيارات "كرايسلر300c" لإصلاح مانع الانزلاق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة استدعاء سيارات من طراز "كرايسلر300c " لوجود أعطال في أنظمة الفرامل مانع الانزلاق، في موديلات 2011 و2012.

وطالبت الوزارة مالكي هذا النوع من السيارات بالاتصال بالوكيل، لإجراء الإصلاحات اللازمة، دون مقابل، ابتداء من يوم السبت القادم 3-6-1434هـ الموافق 13 أبريل 2013م.





الشيخ الطريري : الآثار النبوية لا تتحمل مسؤولية جهل الجاهلين .. نحن من يتحملها
 
أدان الشيخ المتخصص بعلوم السيرة النبوية "عبدالوهاب الطريري" في تغريداته عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر", كل محاولات إزالة وطمس المعالم والآثار النبوية خوفاً من تحولها إلى أماكن يتبرّك بها الجهلة, مؤكداً : الآثار النبوية لا تتحمل مسؤولية جهل الجاهلين، ولكن نتحملها نحن، فإذا كان ثمة جهل يمارس عندها فينبغي ألا يتخلى أهل العلم عن مسؤوليتهم, ولا يتخلى أهل العلم عن مسؤوليتهم في التعليم والدعوة ليضحوا ببقاء هذه الآثار التي لم يفرط بها جيل من أجيال المسلمين ولاعالم من علمائهم.

كما أضاف الطريري في تغريداته قائلاً : هذه آثار النبوة تحفظ وتصان ، وليست آثار الوثنية لتدمر وتزال.
وأكد بتغريدة أخرى قال فيها : - رعاية الأماكن النبوية والحفاوة بها واستنطاقها لا يلزم منه القول بالتبرك، كما أن القول بعدم التبرك بها لا يلزم منه المحو والإزالة والطمس, وأشار إلى أن المؤلم أن إزالة هذه الآثار لم تكن لوجود منكرات ظاهرة لا تزول إلا بزوالها، ولكن لأسباب تجارية مادية بحتة.

كما استشهد الطريري بمسجد بن زريق قائلاً : مسجد بني زريق كان قائماً في حياة النبي وجعله أمداً للسباق بين الخيل،وبقي إلى يومنا هذا .. ثم أزيل لا لمنكر وقع فيه ولكن لأن برجاً تجارياً جثم عليه!

وأبدى الشيخ الطريري تأثره واستغرابه من طمس بعض آثار النبوة بتغريدات قال فيها : آثار النبي تتعلق بهامشاعر مليارمسلم بعلمائهم وعامتهم، ولايمكن أن نفتات على تراث تعاقب العلماء جيلاً إثر جيل على رعايته باجتهاد خاص لبعضنا, وهناك آثار لا يجوز هدمها باتفاق، مثل الكعبة ومقام إبراهيم و.. وهذا يدل على أن وجود الآثار النبوية لا يلزم منه الوصول للشرك.

وأضاف : إن هذه الآثار يمكن أن تكون ذريعة للتوحيد ونشره وترسيخه في قلوب الزوار،إذا قررنا ذلك. والمفاهيم التي تقال في مثل هذه الآثار تبقى حية في القلوب, باب سد الذرائع للشرك جاء لمحاربة الغلو، فيجب هو الآخر أن يحافظ على اعتداله وألا يصل إلى غلو آخر! .. نحن يسعنا ما وسع أئمة الدين وسادة التوحيد خلال 1400 عام، ولا والله ما نحن بأعلم بالتوحيد وأخوف عليه منهم.

وقال في تغريدة أخرى : الهدم بالذات يجب أن نتريث فيه، لأنه لا يمكن تداركه فيما بعد. إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة.

واختتم الشيخ سلسلة تغريداته باقتراح : ماذا لو أبقينا المعالم النبوية كما كانت باقية،وأقمنا عندها من أهل العلم والحلم من يتولى التعريف بسيرة النبي ودعوته من خلال مشاهد أحداثها؟
ماذا سيبقى في نفوس الملايين من أثر ودعوة وذكرى عظيمة معظمة لهذه البلاد وأهلها مع تعلم السنة والسيرة وتصحيح العقيدة والمسيرة!





الشيخ ناصر قطامي: كنت أبيع "الحبحب" والخضار في شبابي


كشف القارئ الشيخ ناصر القطامي أنه كان يبيع الحبحب والخضار على الطريق الدائري في فترة شبابه، مع بعض زملائه من أهل الجنوب، مشيراً إلى أنه حقق من ذلك مكاسب كبيرة لم يكن يتوقعها، حيث كان يحقق ضعف رأس مال البضاعه، على حد قوله.

جاء ذلك خلال لقائه بعددٍ من الشباب خلال الديوانية التي ينظمها مركز الأمير سلمان للشباب، والتي يهدف المركز من خلالها لتثقيف الشباب وتحفيزهم عن طريق إطلاعهم على مسيرة الشخصيات الناجحة للإستفادة منها، وفقاً لـ "عاجل".

وتحدث القطامي خلال اللقاء عن آلية وخطوات تطوير الشباب لمهاراتهم الذاتية وكيفية استثمارها في بناء النفس، حيث قدّر أن 95% من الشباب لا يقدرون ذواتهم، موضحاً أن الانسان عندما يكتشف نفسه فإنه يتعرف على الكثير من القدرات التي كان يجهلها عن نفسه، مما سيدفعه للانطلاق نحو التميز والإبداع، مستدلاً لهم بقصص بعض الناجحين الذين انطلقوا من الصفر وحققوا نجاحات باهرة.




متطوِّعات «الهلال الأحمر» يُسعفن زائرة بـ «الجنادرية»

متطوعات الهلال الأحمر (واس)
٢٠١٣/٤/١٢ - العدد ٤٩٥


أسعف عدد من الفتيات المتطوعات بلجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي، سيدة كبيرة في السن انخفض لديها مستوى السكر في الدم، وإيصالها إلى ولي أمرها بعد أن فاقت من وعيها.

وقالت عضو لجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي المشرفة على القسم النسائي الدكتورة منيرة المزروع، إنه تم الحرص على توفير كادر نسائي متخصص لمثل تلك الحالات نظراً لكبر مساحة المهرجان الوطني وشعور المسعفين من الرجال بالحرج أثناء إسعاف السيدات، «هذه ليست المشاركة الأولى في المهرجان، ولكن الجديد هو استقطاب فريق نسائي للمرة الأولى من المدينة المنورة وعددهن ست متطوعات من تخصصات طبية مختلفة، ولديهن الخبرة في خدمة الحرم النبوي لأكثر من ست سنوات وخبرة في حالات التوليد المفاجئ,، ووزعن حسب الخطة أو استدعائهن في حالات الطوارئ، كما أن هناك فريقاً نسائياً آخر متخصص يقدم دورات تدريبية ومحاضرات توعوية يوميا في جناح الهلال الأحمر طيلة أيام المهرجان». يذكر أن هذه اللفتة الإنسانية من المتطوعات جذبت أنظار زائرات المهرجان الوطني بالجنادرية 28 داخل جناح الأنشطة النسائية.




بالفيديو : شيخ سعودي يستلهم قلوب الشباب والفتيات بأسلوب عصري

 
 أثار الأسلوب الدعوي الذي قدمه أحده الدعاه المُحتسبين في مدينة جده غرب السعوديه إعجاب كثير من رواد موقع التواصل الأجتماعي – يوتيوب – وذلك لما تضمنته أحدى الفيديوهات المنُشوره مؤخراً له من توافق لأهواء مُحبي التغيير الدعوي من فئة الشباب والمُتمثل في التذكير والنُصح المواكب للتقنيه الحديثه بصورة تنظيرية مع أقترانها بالنية الصادقة وعدم إغفال فهم طبيعة الدعوة وشموليتها لجوانب الحياة ومتطلبات العصر الحديث.

هذا وأستقطب الداعيه الأسلامي – محمد البصيري – سيارة من نوع BMW SPORT ليتجول بها على كورنيش جده أثناء تقديمه رسالته التذكيريه التي كانت بعنوان – السعاده الحقيقيه – ليكَن في ذلك الأثر الإيجابي والمؤثر في أستقطاب قلوب فئه الشباب المهمة في المجتمع وأقناعها بشكل مباشر وواقعي بأن السعاده ليست بقيادة سيارة فارهه أو في مال يقتنيه الإنسان وإلا لسعد قارون، وليست في طلب الوزارة والمنصب ولو كانت كذلك لسعد هامان وزير فرعون، وليست في متعة دنيوية ما تلبث أن تنقضي بل السعادة الحقيقية في طاعة الله، والبعد عن مسببات معصيته التي هي سبب في الفوز الأبدي.

يذكر أن المُستظيف للداعيه – البصيري – هي قناة أبو جودي المرئيه , التي تُعنى بنشر الدعوه بالتذكير التوعوي وأستضافه بعض الدُعاه القريبين من قلوب الشباب والفتيات , مماتمخض عن توفيق واضح لمجهودات القائمين على مثل هذه النشاطات الدعويه ,سيما وأنهم أستهدافهم كان مُخصص لفئه سُنيه معينه بأسلوب راقي متوافق التوجيه مع متطلبات ذالك الجيل .
فيديو




طفل يجبر عائلته على تغيير اسمه من بشار إلى عبدالرحمن في القيصومة

 
 أصر طفل في الصف السادس الابتدائي بمدرسة الوليد بن عبدالملك بالقيصومة، يبلغ من العمر أحد عشر عاماً، على تغيير اسمه لتشابهه مع اسم الرئيس السوري بشار الأسد.
وطلب الطفل «بشار» تغيير اسمه إلى عبدالرحمن بدلاً من بشار، ووفقاً لرواية شقيقه الأكبر حسام فريح العنزي، فإن الطفل «بشار» طلب أن يغير اسمه، وإنه لا يريد أن يرتبط اسمه باسْم قاتل الشعب السوري.

وأضاف حسام، وهو وكيل «بشار أو عبدالرحمن» بعد وفاة والده، «جاءني شقيقي وهو في حالة غضب، وطلب مني أن أغير اسمه إلى عبدالرحمن بدلاً من اسمه الحالي، وذلك بسبب تشابه اسمه مع اسم رئيس النظام السوري بشار الأسد، وقال لي بالحرف الواحد: أريد أن تغير اسمي الآن وبسرعة، وعندما سألته عن السبب أجاب: إنه لا يريد أن يرتبط اسمه باسم شخص يقتل الناس».

ووفقا لصحيفة الشرق بيَّن حسام العنزي أن ما طلبه شقيقه الأصغر يتطابق تماماً مع رغبة جميع أفراد العائلة في المنزل الذين فرحوا بهذه الخطوة الجميلة، خاصة أنها جاءت من طفل في هذا السن. وأشار إلى أن ما طلبه عبدالرحمن نقدمه هدية لإخواننا في سوريا، وذكر شقيق الطفل أنهم الآن بصدد الانتهاء من جميع الإجراءات الرسمية لتغييرالاسم.

وقال الطفل عبدالرحمن «الجميع فرح بتغيير اسمي، زملائي في المدرسة والفصل والمعلمون، وأصدقائي في الحارة والجيران، وحتى صاحب البقالة وهو من الجنسية الهندية».




مطلقة تتنقل بين السجون ودور الحماية 5 أعوام..والشؤون الاجتماعية : هي في ضيافتنا لحين انتهاء قضيتها

 
 طالبت مطلقة من داخل دار الحماية الاجتماعية في عسير بإيصال صوتها للجهات المختصة لمعاينة حالتها المأساوية، حيث أمضت نحو خمس سنوات وهي تتنقل بين السجون ودور الحماية الاجتماعية دون أن ترتكب أي جريمة موجبة للتوقيف أو صدور حكم قضائي بتوقيفها.
تروي المطلقة ف . م «35 عاما» بحسب صحيفة عكاظ، أنها تنقلت خلال خمسة أعوام من سجن لآخر، ومن دار حماية وعجزة وصحة نفسية لأخرى دون تهمة أو جناية، ما تسبب في تدهور حالتها الصحية والنفسية، مطالبة بتمكينها من رؤية ابنها البالغ من العمر 13 عاما، والذي لم تشاهده منذ أربعة أعوم، عقب طلاقها من زوجها الذي انتهى بها إلى دار الحماية الاجتماعية.
واستطردت في وصف معاناتها عندما اشتد بها الحنين لرؤية ابنها، أنها هربت من سجنها المنزلي في عسير إلى الرياض تستجدي طليقها لرؤية ابنها، فاستغل عاطفتها في التبليغ عنها، وألقي القبض عليها بعد أن تقدم والدها ببلاغ عن هروبها، فأودعت سجن النساء بالرياض لمدة 10 أشهر، فيما رفضت مديرة دار الحماية في الرياض م، ز استقبالها بعد انتهاء محكوميتها، ورفضت السماح لها برؤية ابنها، ما دعاها للذهاب إلى منزل زوجها مرة أخرى لمشاهدته، ولدى عودتها للدار قبض عليها على خلفية بلاغ مقدم ضدها من مديرة الدار، وإرسالها مخفورة كالمجرمين إلى سجن النساء في عسير قبل أن يتم تحويلها لدار العجزة، ومنها لدار الحماية وما تزال بها منذ 3 أشهر.
إلى ذلك قال مدير الشؤون الاجتماعية في منطقة عسير سعيد موسى إن المرأة مستضافة لديهم بتوجيه من اللجنة المشكلة من إمارة منطقة عسير إلى حين الانتهاء من القضية.
رسائل غرامية
من جانبه أكد المتحدث الرسمي لإمارة منطقة عسير عوض آل سعيد، أن أوراق القضية حولت من المحكمة إلى الإمارة حسب رغبة القاضي للنظر فيها، وبتوجيهات من سمو أمير المنطقة شكلت لجنة تولت التحقيق مع كافة الأطراف واستكمال الإجراءات اللازمة، وكشفت نتائج التحقيق عن صلة بعض مسؤولي الحماية الأسرية بالقضية من خلال رسائل غرامية أثبتتها اللجنة.
وبالنسبة لطلب النزيلة بشأن إثبات النسب وغيرها من الطلبات، قال آل سعيد «هذه الطلبات لها طرق نظامية أخرى وتم عمل التوصيات بشأنها، فيما أعيدت القضية إلى المحكمة للبت فيها شرعا».




مليونا دولار لم تطلق "زياد"
 
رفض قاضي المحكمة بولاية ميزوري الأميركية، الإفراج بكفالة بلغت مليوني دولار، عن المبتعث السعودي زياد عابد، المسجون بتهمة التحريض على قتل رجل أعمال أميركي، وأودع والد المبتعث مبلغ الكفالة في حساب المحكمة، وفق قناة "فوكس نيوز" الأميركية أمس.




الأب مهدد بالشلل ومصاب الشراسة
أسرة تسكن مع العزاب وتفترش «البلاط»

أحمد الحسني «مكة المكرمة»

يعيش رأفت نعيم بشناق عامل النظافة الفندقي الذي يبلغ من العمر 30 عاما حالة من الاكتئاب الحاد الذي جعل منه إنسانا يتصف بالشراسة و العدوانية المصاحبة لحالة اليأس الذي ألم به نتيجة للظروف الصعبة التي يعيشها منذ 5 سنوات.

يعاني بشناق من أمراض تهدده بشل رجليه بعد أن أجريت له عملية خاطئة أدت إلى قطع رباط ركبته بجانب التهديدات التي تأتيه من العمل بسبب عدم المقدرة على القيام ببعض الأعمال وينام هو وطفله على بلاط الغرفة دون وجود أي شيء يعزله عنه.
ويسكن رأفت وعائلته في سكن مخصص للعزاب لعدم مقدرته على إيجاد السكن الملائم لعائلته، حيث يقول بشناق «كل يوم أخلد إلى نومي على البلاط وينتابني شعور الخوف بسبب سكني بجانب العزاب من العمالة المختلفة الجنسيات وهذا ما جعلني أعيش حالة من الاكتئاب النفسي الحاد والذي حولني إلى شخص عدواني خصوصا بعد تهديد أهل زوجتي بأخذها إن لم أجد سكنا آخر».
وأوضح بشناق أنه يعاني من مرض عضوي يهدد مستقبله الوظيفي كعامل للنظافة في أحد الفنادق بمكة وذلك لعدم مقدرته على إتمام بعض المهام الموكلة إليه، حيث يعاني من قطع في الرباط الأمامي عميق وغير قابل للتحسن في الركبة اليمنى، وفي الأخرى يعاني من سماكة في العظام، مضيفا «بعد إجراء عمليات عدة حدث خطأ طبي نتج عنه قطع الرباط الداخلي المثبت للركبة والمربط الخلفي للغضروف الهلالي مع حدوث رشح مستمر فيها».
ويؤكد بشناق أنه لا يملك بمنزله الكائن بسكن العزاب أي أجهزة إلكترونية سوى جهاز تكييف متعطل وغسالة، حيث يضطر بعض الأحيان إلى النوم في بهو السكن لكي يتنفس الهواء النقي الذي حرم منه داخل الغرف.




معلم الصفوف الأولية!


المساواة لا تعني العدالة في كل الأحيان، فمعلمو الصفوف الأولية (أول، وثاني، وثالث ابتدائي) يشعرون بالظلم بعد قرار وزارة التربية والتعليم مساواتهم من حيث الإجازات مع بقية المعلمين في المراحل المتوسطة والثانوية رغم أن عملهم الفعلي ينتهي قبل كل هؤلاء بفترة ليست بالبسيطة، وبما أن الوزارة هذه الأيام حائرة بين العودة عن القرار المجحف وبين المضي قدما فيه فإننا نود أن ننقل لها شكاوى المعلمين في هذه المرحلة من باب (لعل وعسى).
أحد معلمي الصفوف الأولية مستاء بشدة من هذا القرار (القراقوشي) ويرى أن وزارة التربية والتعليم دائما ما تؤجل حل قضايا المعلمين العاجلة وتحيلها إلى لجان الدراسات وتطبخها على نار التصريحات ولكن إذا كان القرار في غير صالح المعلم فإنها ترتجله ارتجالا وتعممه على كل المدارس في يوم واحد.
وهو يرى أن الحوافز هي التي تدفع أي موظف لمضاعفة عطائه، ومعلم الصفوف الأولية ليس لديه أي حافز سوى هذه الإجازة المبكرة نسبيا بعد أن ينتهي تلاميذه الصغار من تحصيلهم العلمي، وسر الاهتمام بمعلم الصفوف الأولية لأنه حجر الأساس وبناء على ما يزرعه في عقل الطالب في هذه السن المبكرة تتشكل القاعدة العلمية الأولى لهذا التلميذ وعليها تعتمد قدرته على التحصيل في المراحل القادمة.
ولا أظن ثمة داع لشرح الصعوبات التي يواجهها معلمو الصفوف الأولية في التعامل مع تلاميذهم الذين يحتاجون في البداية التعود على بيئة المدرسة، ناهيك عن صعوبة تعليمهم أساسيات القراءة والكتابة والحساب، بل إن بعض الآباء لا يستطيع تحمل تدريس أبنائه الصغار لنصف ساعة فما بالك بمعلم يتعامل يوميا مع عشرات التلاميذ الصغار الذين يحتاجون أساسا علميا جيدا.
ومعلم الصفوف الأولية في مدارسنا غالبا ما يقوم بتدريس مواد ليست من تخصصه بسبب نقص المعلمين، هذا بخلاف النصاب المرتفع للحصص الأسبوعية ما يعني أنه ليس بحاجة للمزيد من العناء حين يذهب إلى المدرسة من أجل التحضير والثرثرة وشرب الشاي.
معلمو الصفوف الأولية يناشدون وزارة التربية والتعليم أن تعيد النظر في قرار توحيد إجازات المعلمين الذي وقع فوق رؤوسهم دون مقدمات.. فهل في وزارة التربية من هو قادر على إعادة النظر؟!.




عالِم بلا أدب‎

محمد معروف الشيباني
قال بعض الحكماء "كاد الأدب أن يكون ثُلثيْ الدين".

فدينٌ بلا أدب إنتقاص. و حياةٌ بلا أدب ضياع. و في زماننا يكاد الأدب أن يكون كلَّ الدين لا ثُلُثيه. فالمضيّعون ديناً لا تسترجعهم إلّا أدباً. و المفرطون من الشباب لا تقوّمُ سلوك مستقبلهم إلّا بزرع الأدب في وجدانهم.

نحن اليوم أحوجُ إلى قليل من (الأدب) منا إلى كثير من (العلم). فالعلم يُكتسب من مصادر عديدة طوال الحياة. و الأدب تربيةٌ لا يكتسبُها من إفتقدها صغيراً مهما طالت أيامه.

و حياتنا العصرية تتجه، واقعاً و ظروفاً و مؤثراتٍ، عكس الآداب بكل معانيها و معاييرها. فمن كان له أدب فاز حياةً و مآلاً. و من خسره ضاع معاشاً و زماناً.

مَنْ لا أدب له لا شريعةَ له. فالأديب من إجتمعت فيه خصال الخير. و عكسه عكسها. فكيف لا يجمع صاحبُ شريعةٍ أدباً.؟.و لو خيرتُ أكون أديباً أو عالماً لإخترتُ الأولى بلا تردد. لأنها خلُقُ المعاملة. و "الدين المعاملة".

الأدب هو الفرق بين أن تكون عالماً أو عاملاً. الأولى ترفعك في الأعيُن. و الثانية ترفعك عند الباري.

و الأعظمُ أن تجمعهما..عالماً عاملاً.




هاجم الإدارة وطالب "نور" بعدم معاقبة الاتحاديين بالانضمام لنادٍ محلي
"الهريفي" يفتح النار: بهذا الفكر لن يعود النصر.. كفاكم لعباً على المساكين!


 طالب اللاعب النصراوي السابق فهد الهريفي قائد الاتحاد محمد نور بعدم معاقبة جماهير الاتحاد، عن طريق الانتقال لنادٍ محلي.

قال "الهريفي" في تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أحب محمد نور، لاعباً وصديقاً وأخاً، وهو يعرف ذلك.. واليوم كان بيننا تواصل، وأبديت رأيي له في المرحلة القادمة، والمحور الأساسي في المحادثة كان إذا لم تجد الرغبة في الاعتزال فهو عدم معاقبة جمهور الاتحاد المغلوب على أمره العاشق لك بالانتقال لنادٍ سعودي، فيا حبذا لو انتقلت لنادٍ خليجي".

"الهريفي" أضاف: "في النصر وجد حسين فراغا (كأنما خلق له) فملأه بكفاءة، واقتدار.. نور لن يجد في النصر في حال انتقاله إليه أي فراغ غير فني، لكن يجب ألا ننسى في المقابل أن الطريقة التي أخرج بها من الاتحاد قد تجعله يركز فقط على إثبات أنه مازال قادراً على أن يشع "نوراً" داخل الملعب دون أن يكترث كيف يكون خارجه".

وهاجم "الهريفي" الإدارة النصراوية حين قال: "ما دمر وضع الكيان النصراوي طوال السنين الماضية إلا البحث وراء ما هو غير فني، من اسم وغيره.. شاهدوا ما قدم عطيف والقحطاني والسهلاوي.. أحب محمد نور كلاعب، ولكنني أعشق النصر، وأريد له الأفضل.. التجارب السابقة لم نتعظ منها.. باختصار بهذا الفكر لن يعود النصر.. من أراد عودة النصر الحقيقية للبطولات لا يفكر بصفقات تعوض الإخفاقات.. هذا الفرق بيني وبين البعض!".

واختتم "الهريفي" تغريداته قائلاً: "نور يحتاج اللعب بدون ضغوطات، والبداية الجديدة بعد هذه الإنجازات، وفي هذه السن يحتاج الخليج أقل مجهود وعطاء من الدوري السعودي، بكذا خدمت الاثنين.. من أراد أن أطبل لأهز الكيان فلا ينس أنني أحد أركان هذا الكيان الصلبة.. شاهدوا الآخرين وصفقاتهم الفنية.. كفاية لعب على المساكين!".




مصادر صحفية: محمد نور على وشك التوقيع لنادي النصر


قالت مصادر صحفية متعددة إن نجم نادي الاتحاد السابق محمد نور على وشك التوقيع لنادي النصر.

وأوردت "قول.كوم" أن رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي سيجتمع مع وكيل أعمال محمد نور اليوم الخميس من أجل حسم أمر انتقال اللاعب إلى صفوف الفريق الأصفر ابتداء من شهر أبريل الجاري ولمدة موسم واحد.

وأشارت "الجزيرة أونلاين" إلى أن إدارة نادي النصر قدمت بالفعل عرضاً رسميا للاعب لمدة سنة ونصف وأنها بانتظار الرد النهائي خلال 48 ساعة.

من ناحيته نفى الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال ما يتردد عن أن مدير أعمال اللاعب محمد نور يتواجد بنادي الهلال للتفاوض لضمه للفريق.




أبناء الجهني: والدنا لا يزال "مفقودا" ومسن الأردن "شبيهه"

 

 لم تكتمل فرحة أبناء مسلم الجهني، المفقود منذ 17 عاما، بالعثور على والدهم إثر أنباء راجت عن رصده في الأردن، إذ باءت محاولتهم بالفشل.
ووفقا لصحيفة الوطن كان أفراد العائلة قد توجهوا إلى الأردن بعد أن تناقلت مواقع إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي صورة لرجل مجهول الهوية يسكن مع عائلة أردنية منذ 17 عاماً يشبه أباهم.
ولأنهم يعيشون على أمل، لم يسعوا إلى إقناع أنفسهم بأن ما وردهم من رصد شبيه والدهم في الأردن مجرد أمر عابر، إذ حزموا حقائبهم وبلغوا الأراضي الأردنية خلال الأيام الماضية للقاء الأسرة الأردنية والتعرف عليه.
وقال يوسف الجهني (ابن المفقود) في حديثه إلى الصحيفة أمس: بعد انتشار صورة لمجهول الهوية حاولنا الوصول إلى تلك الأسرة بمساعدة السفارة السعودية في عمان، وبالفعل تم اللقاء، ولكن النتيجة لم تكن كما نريد.
وبين الجهني أن الرجل الذي التقى به يشبه والده إلى حدٍ كبير، قائلاً "فيه شبه من والدي ولكن هناك علامات قديمة موجودة في والدنا نعرفها ولكننا لم نجدها في ذلك الرجل"، موضحاً أن تلك العلامات تتمثل في جرحين الأول في الأصبع الأوسط لليد اليمنى بعد تعرضه للإصابة قبل 40 عاماً، وعلامة لجرح ثان خلف الساق اليسرى تعرض له وهو في سن 15 عاماً.
وأكد الجهني "لو كان لدينا شك ولو بـ1% أن هذا الرجل هو والدنا لأجرينا فحص الحمض النووي للتأكد من هويته"، مضيفاً أن والدهم لا يعاني من أي مـرض نفسي أو عقلي. وأضاف أن والده كان يعمل في إمارة المدينة المنورة، وأن عائلتـه لا تزال تنتظر عودته، وقال "نسـعى جاهـدين للعثور عليه".



خمسينية ترتاد حاويات القمامة ليلاً لتجميع الخبز وعلب «الغازيات» الفارغة

أم محمد وهي تستخرج المياه من البئر (الشرق)

٢٠١٣/٤/١٣ - العدد ٤٩٦


تجوب شوارع الحي ليلاً بحثاً عن حاويات القمامة لكسب رزقها وقوت عيشها من تجميع علب الغازيات الفارغة لتقوم ببيعها ومن فتات الخبز الذي يزيد على حاجة الآخرين لتقوم بتجفيفة ثم بيعه لشخص اعتاد على شرائه لأغنامه.
أم محمد كما أسمت نفسها وهي لم تنجب قط مطلقاً وقد تجاوزعمرها الـ 54 تحكي مأساة وحدتها حيث إنه لم يتبق لها سوى أخ من أمها كبير في السن قالت كنت متزوجة قبل 25 عاماً ولكني تطلقت فلم يكتب لي الله الاستمرار بذلك الزواج ولم أنجب لأنني عقيم، شاءت الظروف أن أسكن لوحدي واضطررت إلى استئجار منزل قريب من بيت أخي بإيجار 600 ريال شهرياً.

تجولت الشرق في منزل أم محمد فهالها تصدع الجدران وتكدس حاجيات المنزل وكذلك علب المياه الفارغة وكميات الخبز المعروضة في الشمس لتجفيفة وبيعه وأيضا مكيفات معطلة وضعت لسد فتحات المكان لا أكثر.
تجميع العلب الفارغة وتكسير الخبز هي المهنة التي أجيدها هكذا أجابت عند سؤالها عن مصدر دخلها أو حرفة تجيدها قالت لقد التحقت بالضمان الاجتماعي منذ سنتين تقريباً وأتقاضى من الضمان 800 ريال شهرياً وأدفع إيجار المنزل 600 ريال شهرياً ويتبقى لي 200 ريال لاتكفي للعيش أسبوعاً واحداً أما الحرفة التي أجيدها هي تجميع علب الغازيات الفارغة من حاويات القمامة أو من الأكياس الملقاة على الأرض حيث أخرج في التاسعة والنصف مساء لتجميعها بعيداً عن عيون الناس وأيضاً تجميع الخبز الفائض عن حاجة الناس حيث أقوم بتجفيفة في الشمس ثم ضربه بعصا لتكسيره وجمعه بأكياس وبيعه على رجل اعتاد على شرائه مني مقابل 6 ريال للكيس الواحد ليطعمه لأغنامه وعن مساعدات الضمان الاجتماعي قالت لقد استفادت من مساعدات الضمان مرتين بما أنها حديثة عهد في التسجيل بالضمان حيث قامت بتجميع تلك المساعدات وصرفها في أداء فريضة الحج وعن مساعدات الجمعيات الخيرية قالت بحزن وأسى لقد طرقت أبواب الجمعية ثلاث مرات ولكن دون جدوى ولم يعطوني أي شيء فعندما أذهب إليهم يقولون لي لديك ضمان ولست مستحقة .
طعامي لبن وخبز وفنجان قهوة

من ناحية الأكل وماذا تقتات قالت إنها تقوم بشراء خبز ولبن لسد جوعها وبعض البن من عند جيرانها لعمل القهوة هذا كل ماتأكله في النهار والليل أما عن قضاء معظم يومها فقالت أذهب إلى بيت أخي أو لأحدى جارات الحارة للتسلية أو لقضاء الوقت.
وعند سؤالها عن دفع الإيجار قبل حصولها على الضمان ودفع فواتير الماء والكهرباء قالت استأجرت هذا المنزل منذ 16 سنة وكان يدفع الإيجار قبل حصولي على الضمان أصحاب الخير وما أقوم بتجميعه وبيعه من الخبز وعلب الغازيات أما عن تسديد فاتورة الماء والكهرباء فقالت أحتفظ بما يتبقى لي من الضمان وأقوم بتسديدها أو يسددها عني فاعل خير وغالباً تنقطع الكهرباء ولا أجد من يقوم بتسديدها وأشارت إلى أن المبلغ عادة لايتجاوز 300 ريال وتستمر مدة انقطاعه عنها أحياناً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وفي نهاية حديثها قالت أتمنى بيتا صغيراً يكفيني عناء الإيجار فصاحب البيت الذي أسكنة يطالبني بالخروج من المنزل بحجة هدمه وإعادة ترميمه، وتوفير لقمة عيش لي كوني كبيرة في السن ولا أستطيع العمل والضمان لايكفي.
وأشار مدير الضمان الاجتماعي عبد العزيز الخميس إلى أن الضمان يتكفل بسداد فواتير الكهرباء ومن كان منزله مستأجراً عليه إحضار عقد الإيجار وكتابة رقم العداد وفاتورة الشركة والمستفيد من الضمان الاجتماعي يحظى بمساعدة مقطوعة سنوياً وإن كان متقاعداً فإنه يستفيد منها كل سنتين مرة كما أشار إلى أن الضمان الاجتماعي سيزور أم محمد في منزلها ومعاينة حالتها ومساعدتها بما تنص عليه لوائح النظام .
وفي السياق ذاته أشار مدير العلاقات العامة بالجمعية الخيرية بالمنطقة محمد الشهري إلى أن هناك لوائح وضوابط وشروطاً لمن يستحقون الإعانات من الجمعيات الخيرية فعندما تكون أرملة أو مطلقة ولا يوجد لديها أبناء أو لا تعول أحداً فإنها تكتفي بالضمان الاجتماعي وفي حالة أم محمد بإمكانها أن تتقدم إلى مدير الجمعية الخيرية بطلب استثناء لحالتها وحاجتها حيث إن الضمان لايكفي لسد احتياجاتها اليومية.
أم محمد أثناء تكسيرها الخبز

الغرفة التي تنام فيها أم محمد




أثيوبيون يعتدون على حراس أمن بالمسجد الحرام



مكة المكرمة ـ الوئام ـ محمد السويهري :

إشتبك خمسة من العمالة غير النظاميين من الجنسية الأثيوبية مع ثلاثة من حراس الأمن العاملين على حراسة مشروع توسعة المسجد الحرام بسبب خلاف نشب بينهم.
وبحسب ما تحصلت عليه (الوئام) من معلومات فإن الأثيوبيين الخمسة المخالفين حاول الدخول الى داخل مشروع توسعة المسجد الحرام، من أجل الحصول على فرصة عمل بأجر يومي، إلا أن حراس الأمن رفضوا دخولهم بحجة أنه يمنع دخول المخالفين للمشروع، مما أدى إلى تطور الخلاف من التلاسن إلى التشابك بالأيدي و من ثم التراشق بالحجارة.
وعلمت (الوئام) بأن الاشتباك خلف عدة اصابات تم نقل بعض منها الى المستشفى حيث قرر الاطباء مدة الشفاء مابين أربعة إلى خمسة أياما فيما سلم ملف القضية إلى قسم شرطة (جرول) لإكمال الإجراءات اللازمة حيال ذلك، حيث أكد المقدم عبدالمحسن الميمان الناطق الأعلامي بشرطة العاصمة المقدسة بأنه تم إحالة القضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام.




عرعر: موظفة تلقي بنفسها من حافلة غيَّر سائقها مساره


أدى تغيير سائق خاص مساره المعتاد في توصيل موظفة من مقر عملها إلى منزلها في مدينة عرعر مساء أمس الأول، إلى لجوء الموظفة إلى إلقاء نفسها من الحافلة الصغيرة التي تستقلها نتيجة خوفها من سوء نية السائق.

وتعود التفاصيل إلى أن الفتاة التي تعمل ممرضة في مستشفى عرعر المركزي، اشتبهت بالسائق بعد أن غير مساره المعتاد أثناء إرجاعها إلى منزلها، فقامت بفتح الباب وإلقاء نفسها من الحافلة قريبا من سوق المواشي، قبل أن يتدخل عدد من العاملين في السوق لضبط السائق وإطفاء محرك الحافلة والاحتفاظ به إلى حين وصول الدوريات الأمنية.

و بحسب صحيفة الشرق قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد عويد مهدي العنزي، «إن مواطنة ادعت لدى مركز شرطة الفيصلية في مدينة عرعر، قيام السائق السعودي الذي اعتاد على توصيلها إلى مقر عملها ومنزلها، بتغيير مساره المعتاد، ما أدخل الشك في نفسها بوجود سوء نية لديه، فطلبت منه التوقف واستعجلت في النزول، مشيرا إلى أن السائق قد توقف في نفس المكان، وأضاف «تم التحفظ على السائق واتخاذ الإجراءات الاستدلالية الأولية وأحيل إلى جهة التحقيق والادعاء العام الذي أوقفه لمدة خمسة أيام على ذمة التحقيق».





سجن" مواطن" لإجباره على إخلاء منزله.. لأنه مُباع لآخر «شفهياً»

 

ألزمت محكمة الرس مواطناً بإخلاء منزله فوراً، بحجة أن المالك الأساس للمنزل باعه شفهياً لآخر، لكنه لم يستجب لمطالبها، ما دعا القاضي إلى إيقافه لدى مقر عمله (جهة عسكرية)، حتى ينفذ الحكم.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المواطن متعب العتيبي اشترى منزلاً من آخر قبل أربعة أعوام بنحو 900 ألف ريال، وأنهى إجراءات نقل ملكيته من المحكمة ومن صندوق التنمية العقاري ونقل باسمه، لكنه بعد جمع أسرته في المنزل فوجئ بطلب من المحكمة، وعند مراجعتها اتضح أن شخصاً ثالثاً رفع دعوى على المالك الأساس للمنزل، كونه باعه العقار ولم يسلمه له، ما دفعه إلى رفع دعوى قضائية ضده.

وقال العتيبي: «أعمل رجل أمن، وموقوف منذ عام بسبب عدم إخراجي لأسرتي من منزلي وتسليمه لآخر، بعد حكم أحد القضاة عليّ بإفراغ المنزل لآخر، على رغم أنني اشتريت البيت شراءً صحيحاً ونُقل القرض المسجّل على المنزل في صندوق التنمية العقاري باسمي وأفرغ لي».

وأضاف: «بعد السكن فوجئت بأن البيت رفعت قضية في خصوصه وحكم بتسليمه إلى آخر وتميّز الحكم بالأكثرية، وعند التنفيذ أخبرهم المالك الأول أن البيت ليس بيده، ورجعت المعاملة مرة أخرى إلى القاضي، وطلبني وحكم بأن شرائي غير صحيح وباطل لأن الشراء تم أثناء الدعوى، على رغم أنني أرفقت للقاضي أوراقاً تفيد بأن شرائي كان قبل الدعوى، إذ تم نقل القرض باسمي لدى الصندوق العقاري في تاريخ 3-3-1430هـ، وتاريخ الدعوى كان في 3-4-1430هـ، وحكم القاضي على نفس الصك القديم وأرجعه إلى التمييز وصدّق عليه بالأكثرية ولا أعلم كيف حكم لمشترٍ يدعي أنه اشترى البيت شفهياً عام 1428هـ في مكتب عقاري من دون عقد، كما أنه لم يدفع ريالاً واحداً، وادعى عليّ مالك المنزل الأساس في العام نفسه وحكم أحد القضاة له ونقض الحكم في محرم عام 29 وترك الدعوى وحفظت المعاملة في تاريخ 9-9-1430هـ».

وأكد أن الحكم مخالف لجميع الأنظمة من الناحية الشكلية ومن الناحية الموضوعية، «وطلبت إحالة القضية إلى المحكمة العليا، وحفظ طلبي في مجلس القضاء الأعلى»، مطالباً بإعادة النظر في القضية، كونه لا دخل له بالببيع الأول، إضافة إلى أنه تكبّد الديون من أجل توفير سكن لأسرته، «ما زلت أقبع في السجن بسبب عدم إخراج عائلتي من المنزل، بحسب حكم القاضي».

ولفت إلى أنه وافق على إخلاء المنزل، شريطة أن يعوّض خسائره في المنزل، لكن القاضي رفض ذلك، «عندما وافقت على الحكم طلبت تعويض خسائري في المنزل، وتسليمي قيمته، بيد أن القاضي رفض طلبي، وأخبرني بأن المبلغ سيسّلم إلى المحكمة باسم مالكه الأساس، ومن ثم يحق لي رفع دعوى للمطالبة بخسائري».




منزل الداعية أمين عبد الجواد يتعرض لإطلاق نار من مجهولين في درة العروس

أطلق مجهولون النار بكثافة على منزل الداعية أمين عبد الجواد، بدرة العروس في مدينة جدة، بعد صلاة فجر اليوم، بعد تلقيه رسائل تهديد بالقتل، في وقت سابق.

وبحسب "تواصل" فقد استمر إطلاق النار قرابة نصف ساعة، مما تسبب في خوف أهله وأولاده .

يشار إلى أن مجهولين كانوا قد أرسلوا رسائل للداعية يطلبون منه بيع بيته خلال أسبوعين وإلا فسيتعرض للقتل ، متهمينه بانه من يقوم بنقل أخبارهم للشرطة والهيئة .




الرياض:لصوص يخطفون حقيبة مواطنة تقدر بـ(20 ألف ريال) ويلقون بها في إحدى النفايات


 قام ثلاثة مجهولين بالاعتداء على مواطنة أثناء وقوفها أمام احد المحال التجارية بحي الربوة قام احدهما بمباغتها وسحب حقيبتها اليدوية من يدها والتي تقدر قيمتها ب20 ألف ريال وبداخلها جهاز هاتف جوال ومبلغ مالي يقدر ب3000 ريال وبعض الإثباتات والبطاقات البنكية، ولاذ الجاني بالفرار بعد سقوط المواطنة على الأرض وأسفر سقوطها عن إصابتها بكدمات بسيطة، وكان شريكاه ينتظرانه داخل سيارة نوع صني ارتكبوا بواسطتها الفرار من موقع الحادث.

وأثناء سيرهم في الطريق قام اللصوص بأخذ محتوياتها ثم قاموا برمي الحقيبة الثمينة في إحدى النفايات على حد اعترافهم في وقت لاحق لعدم معرفتهم بقيمتها.

ونجح قسم البحث والتحري بمركز شرطة الملز في كشف هوية المتورطين في القضية وهم سعوديو الجنسية جميعهم في العقد الثاني من العمر بعد تلقي مركز شرطة الملز بلاغاً من زوج المواطنة يصف فيه حادثة خطف حقيبة زوجته أثناء وقوفها أمام احد المحال التجارية بحي الربوة حيث سارع قسم البحث والتحري بمركز شرطة الملز بدراسة البلاغ وزرع المصادر السرية ومراقبة وتفتيش الأماكن التي من الممكن أن يتواجد بها الجناة والعمل على كشف هويتم بأسرع وقت والقبض عليهم. وبالتحقيق معهم اعترفوا بارتكاب الحادثة وقاموا بالدلالة على موقع السرقة وإحضار جوال المجني عليها وسلم لها في حينه، وتم إيقافهم رهن استكمال إجراءات التحقيق ومعرفة مدى علاقتهم ببلاغات وحوادث جنائية أخرى مماثلة.




الخالدي : المتهم السعودي بقضية فتاة الخبر سلم نفسه لمحاكمته بقضايا رشوة 

الخليج ـ عبد الله العلي :
 عقدت المحكمة الجزئية بمدينة الخبر اليوم السبت جلسة جديدة للنظر في قضية فتاة الخبر , وقد حضر الجلسة المتهم اللبناني ومحاميه والمتهم السعودي، ووالد الفتاة وأخوها ومحامي الأسرة.

وقال محامي أسرة "فتاة الخبر" المستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، بأن المتهم السعودي قد طلب منه تسليم نفسه طواعية , بهدف حجزه تمهيداً للتحقيق معه وإحالته للمحكمة المختصَّة، في قضايا رشوة وتزوير.

وأوضح الخالدي بأن محامي المتهم اللبناني لم يقدِّم أي ردٍّ على مذكرتنا الختامية في جلسة اليوم، وقد كانت أجوبته السابقة تدور حول الدفاع المستميت لإبراء ساحة موكله من التهم التي باتت مؤكدة؛ وفق ما أوضحناه بالدليل المادي الملموس في جميع الجلسات السابقة، وهذا إن دلَّ فإنما يدلُّ على التخبُّط الواضح في دوافعه غير المقنعة، ومحاولة إلغاء أو تشتيت المسؤولية على أشخاص وجهات غير معروفة.

وأضاف بأنه قد اكتفى بما قدَّمه من مذكرات في الجلسات السابقة، وبقي تقديم المدَّعى عليهما لدفوعهم الأخيرة؛ حسب ما وجَّه بذلك ناظر الدعوى.







3 وافدين وسعودي ضُبطوا في كمين واعترفوا بـ 5 سوابق

الإطاحة بعصابة السطو على المصوغات الذهبية في الظهران

 أطاحت وحدة التحريات والبحث الجنائي بالظهران بعصابة لسرقة المصوغات الذهبية، مكونة من ثلاثة وافدين عرب في العقد الثالث والرابع، وسعودي عشريني، بعد إعداد كمين محكم لهم.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن عملية القبض على المتهمين جاءت بعد ورود بلاغ لمركز شرطة الظهران مؤخراً عن سطو مجهولين على منزل، وسرقة مصوغات ذهبية ومقتنيات أخرى ثمينة.

وأضاف: باشر المختصون بمركز القضية في حينه، ومرروا المعلومات لقسم التحريات والبحث الجنائي، ومن خلال ما توفر من معلومات ورصد ومتابعة كشفوا ارتباط عدد من المشتبه بهم بتلك القضية وقضايا سرقات أخرى بالمدينة.

وذكر المقدم الرقيطي أن الشرطة أعدت كميناً محكماً للإيقاع بهم من خلال فرقه خاصة بقسم التحريات والبحث الجنائي، وبفضل من الله وتوفيقه قبض عليهم جميعاً، وتوصلت التحقيقات الأولية معهم إلى تورطهم في ارتكاب الجريمة، بجانب خمس قضايا سرقات منازل أخرى بالأسلوب ذاته في أوقات ومواقع متفرقة بمدينة الظهران.

وأوقف المتهمون والمضبوطات بمركز شرطة الظهران، حيث يخضعون لتحقيقات موسعة بشأن القضايا المثبت تورطهم بها.






الإطاحة بمفحط سرق 27 سيارة في تبوك

 

تبوك - سلطان الأحمري:
2013-04-13 17:25:23


    ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة تبوك القبض على شاب لم يتجاوز الـ 18 عاماً امتهن سرقة السيارات.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك الرائد خالد الغبان في بيان اليوم السبت أن عدد السيارات المسروقة بلغ 27 سيارة وكان دافعه وراء ذلك التفحيط والسرعة الجنونية والعبث بها, حيث تضمن ذلك اعترافه جراء التحقيق. بدوره, أوضح مدير شرطة منطقة تبوك اللواء معتوق الزهراني أن الجهود مستمرة بإذن الله من كافة منسوبي الأمن العام بالمنطقة لمكافحة الجريمة بصفة عامة والقضاء على الظواهر الإجرامية سعياً لتحقيق أقصى درجات الأمن لكافة شرائح المجتمع.






طفلة تشنق نفسها في البجادية تقليدا للأفلام

وافت المنية طفلة في السابعة من عمرها اليوم (الجمعة) بعد إقدامها على شنق نفسها أمس بالبجادية.

وأوضح مصدر أن مستشفى البجادية استقبل مساء أمس الطفلة وهي في حالة حرجة وتم تحويلها إلى مستشفى الدوادمي بعد وضع الأجهزة الطبية حيث تم إدخالها العناية المركزة على الأجهزة.

وأشار إلى أن الطفلة يتيمة الأب وهي من سكان القرى القريبة من البجادية.

وقال أهل الطفلة وفقا لصحيفة "الوئام" إن الطفلة كانت تقلد فيما يبدو الأفلام حيث وضعت حبل حول رقبتها بعد ربطه في مقبض باب وبعد طلوعها على متكأ إسفنجي كان عندها، حيث سقطت منه وعثروا عليها في آخر رمق فأحضروها للمستشفى.




القنفذة: شاب ينهال على والده طعناً بـ "ساطور" ثم يلوذ بالفرار

تمكنت شرطة محافظة القنفذة من القبض على شاب بإحدى القرى التابعة لمركز القوز (30 كم جنوب المحافظة) عقب قيامه بتسديد طعنات عدة تجاه والده مساء أمس بسلاح أبيض في رأسه وصدره.

وأوضح مدير شرطة محافظة القنفذة العميد يوسف القناوي أن الجهات الأمنية باشرت الحادثة فور تلقيها البلاغ، مشيرا إلى التحفظ على أداة الجريمة (ساطور) والقيام برفع البصمات وجمع الأدلة، فيما تمت ملاحقة الجاني والقبض عليه في زمن قياسي بعد وقوع الحادثة.

وأضاف وفقاً لصحيفة "المدينة" أنه نظرًا لخطورة حالة والد الشاب المعتدى عليه فقد تم نقله من مستشفى القنفذة العام إلى أحد مستشفيات مدينة جدة في حالة حرجة وخطرة جراء الضربات البالغة التي سددها له ابنه، لافتا إلى أن التحقيقات لا تزال جارية مع الجاني لمعرقة دوافع ومسببات الجريمة.

الجدير بالذكر أن الشاب الجاني كان متغيبًا عن منزل الأسرة منذ نحو سبع سنوات وعاد إلى القرية مؤخرًا ليرتكب جريمته في ظروف غامضة.




«المساحة الجيولوجية» ترصد «هزات» أرضية على ساحل «البحر الأحمر

 

 أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الساحل الغربي للجزيرة العربية يتعرض لهزات أرضية خفيفة، والمعروف بـ «حزام البحر الأحمر» الممتد من مدينة حقل شمال السعودية وحتى مدينة جازان جنوباً، مبينة أن تلك الهزات تحدث على مدار العام وليست مرتبطة بموسم محدد.

وأوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب خلال وفقا لصحيفة الحياة أن الهيئة سجلت هزات لا تزيد على ثلاث درجات بمقياس ريختر في الجزء الغربي من السعودية في منطقة البحر الأحمر، مؤكداً أن تلك الهزات لا تؤثر على البنية التحتية للمدن وأجهزة الرصد تسجل الهزات على مدار الساعة، إذ إن السكان لا يشعرون بالهزات الأرضية التي تقل درجتها عن خمس درجات.

وقال الدكتور نواب «نحن في منطقة خفيفة الهزات الأرضية، والدولة اهتمت بالمركز الوطني للزلازل والبراكين وتوفير كل ما يحتاجه المركز من أجهزة ومعدات، إذ بلغت محطات رصد الزلازل حوالى 130 محطة رصد منتشرة على المناطق كافة، وتعمل على مدار الساعة خلال سبعة أيام».

وبين أن المركز الوطني للزلازل والبراكين على اتصال مباشر مع مركز القيادة والسيطرة في الدفاع المدني، للاستعداد لأي طارئ، مشيراً إلى أن أعلى درجة سجلها المركز في السعودية أخيراً، ما حدث في مدينة العيص في منطقة المدينة المنورة، إذ تراوحت درجة الزلزال بين خمس و10 درجات في عام 2009، وأنها لم تصل للدرجة التي هزت جنوب غربي إيران أخيراً، التي بلغت نحو 6.1 درجة، وأودت بحياة نحو 37 شخصاً، وإصابة 850 آخرين، وتدمير نحو 12 قرية.

وأفاد بأن مدينة جدة ليست معرضة للزلازل الشديدة، إذ لم يسجل في تاريخ المدينة أنها تعرضت لزلزال قوي، مشدداً على ضرورة التزام مهندسي البناء بمعايير وزارة الشؤون البلدية والقروية في أكواد البناء المقاومة للزلازل، وتطبيقها إلزامياً على المكاتب الهندسية كافة، حماية للأرواح والممتلكات.

وحذر المواطنين والمقيمين من الإصابة بالرعب والذعر، لأنهم سيفقدون السيطرة والتفكير، فحينما يأتي الزلزال لا يأخذ وقتاً طويلاً بل يستغرق ثواني، مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق العالية، والاختباء تحت الطاولات تفادياً للخطر.




قبائل الإمارات تحذو حذو أعراس آل نهيان


تجاوبت القبائل الاماراتية على نحو ملحوظ مع توجّه اجتماعي، قاده الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، لخفض كلفة حفلات الزواج، من خلال وقف الوجبات الرئيسة في مناسبات الزواج، والاكتفاء بالاستقبال وتقديم الضيافة الخفيفة، وذلك تخفيفاً من الأعباء المالية عن المقبلين على الزواج، فيما كشف منظمو حفلات أن إلغاء بند الغداء (ولائم الطعام) من العرس سيوفر على العريس من ‬50 – ‬200 ألف درهم، لافتين الى ان التجاوب مع المبادرة كان كبيراً بشكل ملحوظ.


وثمنت مؤسسة صندوق الزواج المبادرة، وأشارت إلى أن الأعراس الجماعية تسهم في خفض تكاليف الزواج بنسبة تصل إلى ‬86٪، إذ تعد من الحلول الإيجابية الراقية لتحفيز الشباب على الزواج من مواطنات بحسب صحيفة الإمارات اليوم.
ولقيت مبادرة سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، التي انطلقت مع أفراح آل نهيان بزفاف الشيخ ذياب بن محمد بن زايد، والشيخ زايد بن سعيد بن زايد، وتواصلت الأسبوع الماضي في حفل زفاف سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، بإقامة عرس جماعي للعشرات من أبناء الامارات، وإلغاء مآدب الطعام والاكتفاء بتقديم «الفوالة»، تجاوباً واسعاً من قبائل الامارات، التي بادرت إلى نشر إعلانات في الصحف تؤيد هذا التوجه، وتعلن فيه التزام أبنائها بمضمون المبادرة.
وقال شيوخ قبائل إن مبادرة خفض تكاليف الزواج تحد من العادات السلبية القائمة على المباهاة والتفاخر. وأكد الشيخ مسلم بن حم العامري أن المبادرة جاءت في وقت مناسب للغاية، بعد أن وصل التباهي والمنافسة بين الشباب إلى مداه، مشيراً إلى فرحة القبائل بهذه المبادرة، التي ستزيد من أعداد المقبلين على الزواج، بعد أن رُفعت عن كاهلهم أعباء الأعراس التي تستنزف معظم مدخراتهم، وتضطر العديد منهم إلى الاقتراض.




النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الأردني يشن هجوماً عنيفا على قطر وأميرها

 

شنّ النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الأردني طارق خوري هجوماً لاذعاً على قطر وأميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وانتقد خوري في تغريدات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما وصفه بـ "انخراط" قطر في الحرب على سورية وكتب" حرب لا مثيل لها يموّلها عرب يتزعّمهم أمير في إمارة لا تاريخ يذكر لها، اسمها "قطر"

وانتقل خوري للهجوم على حكام قطر قائلا أن " أميرا اغتصب السلطة من أبيه بشكل "ديمقراطي" غير مسبوق قبل نحو عشرين عاماً وقدم إلى العالم أعظم مثال على "تداول السلطة" ولا يزال حتى يومنا هذا" .

وأضاف " يكفي سورية فخراً أن فلسطين لا تزال بوصلتها وأنها ما زالت تفرض ذلك في مناهجها الدراسية ، ويكفي سورية فخراً أنها لا تزال حتى الساعة حليفة المقاومة التي حطمت أسطورة "إسرائيل" الدولة التي لا تقهر" .

وكان مجلس النواب الأردني، أشاد يوم الإثنين الماضي بمواقف دول مجلس التعاون الخليجي تجاه المملكة، والعلاقة معها.

يشار الى ان عددا من البرلمانيين الأردنيين، شنّوا أخيرا ، هجوماً حاداً على الدورين القطري والسعودي في الأزمة السورية، ووصفوا السعودية بـ"يهود خيبر وببني قريظة " ، وشنّوا هجوماً حاداً على الدوحة.

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، قال يوم الإثنين الماضي، إن المواقف التي أعلنت خلال اجتماع لبرلمان بلاده أخيراً حيال السعودية وقطر، لا تعبّر عن موقف القيادة الأردنية ولا شعبها ولا البرلمان.




قطريون يجوبون شرم الشيخ بحثاً عن فنادق للبيع

قالت مصادر إن سماسرة قطريين يتجولون في المناطق السياحية بمصر، خاصة في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، ويعرضون على أصحاب فنادق من فئة 4 و5 نجوم شراءها لرجال أعمال قطريين.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها في تصريحات وفقا لموقع العربية، أن القطريين يحاولون الاستفادة من تدني أسعار بيع الفنادق والمنتجعات السياحية في أهم مدن السياحة المصرية، حيث تراجعت قيمة الفنادق والمنتجعات بما يقرب من 50%، وذلك بسبب تدني نسب الإشغال وهروب بعض الجنسيات الأوروبية إلى تركيا وقبرص وماليزيا.

وقالت المصادر إن رجل الأعمال المصري البارز في قطاع السياحة والفندقة، أحمد بلبع، يعتزم بيع جزء من الفنادق المملوكة له، خاصة في شرم الشيخ والغردقة، حيث هاجر أبناؤه للإقامة في إحدى الدول الأوروبية.

وأوضح أن "بلبع" أصبح لا يجد في السوق المصري ما يشجع على الاستمرار، خاصة أن أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية يسددون رواتب الموظفين والعمالة وتكلفة الصيانة من أموالهم الخاصة بعد توقف حركة السياحة ووصول نسب الإشغال إلى أرقام هزيلة جداً.

وقال رجل الأعمال حسني رضا في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت"، إن نسب الإشغال السياحي والفندقي بدأت تتحرك مع بداية شهر إبريل الجاري، حيث تصل نسبة الحجوزات إلى ما يقرب من 60%، وهي نسبة جيدة، خاصة نحن في انتظار قدوم موسم الصيف الذي يشهد ارتفاعاً قياسياً في نسب الإشغال.

وأوضح رضا أن أزمة أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية لا تتمثل فقط في تدني نسب الإشغال، ولكن تتمثل في تراجع أسعار بيع الخدمات والإقامة، حيث لا يتجاوز سعر الليلة الواحدة للفرد شاملة الإقامة في فندق 5 نجوم و3 وجبات ما يتراوح بين 24 و30 دولاراً للفرد الواحد.

ونفى رضا ما يتردد بشأن قيام رجال أعمال محسوبين على التيار الإسلامي شراء فنادق أو منتجعات سياحية خاصة في منطقة شرم الشيخ، مؤكداً أن هذا الكلام يتردد في كافة المناطق السياحية ولكن لم يتم تنفيذ بيعة واحدة حتى الآن، بسبب تدني الأسعار المعروضة بما يقل عن 50 أو 60% عن الأسعار الحقيقية.

قالت مصادر خاصة إن سماسرة قطريين يتجولون في المناطق السياحية بمصر، خاصة في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، ويعرضون على أصحاب فنادق من فئة 4 و5 نجوم شراءها لرجال أعمال قطريين.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت"، أن القطريين يحاولون الاستفادة من تدني أسعار بيع الفنادق والمنتجعات السياحية في أهم مدن السياحة المصرية، حيث تراجعت قيمة الفنادق والمنتجعات بما يقرب من 50%، وذلك بسبب تدني نسب الإشغال وهروب بعض الجنسيات الأوروبية إلى تركيا وقبرص وماليزيا.

وقالت المصادر إن رجل الأعمال المصري البارز في قطاع السياحة والفندقة، أحمد بلبع، يعتزم بيع جزء من الفنادق المملوكة له، خاصة في شرم الشيخ والغردقة، حيث هاجر أبناؤه للإقامة في إحدى الدول الأوروبية.

وأوضح أن "بلبع" أصبح لا يجد في السوق المصري ما يشجع على الاستمرار، خاصة أن أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية يسددون رواتب الموظفين والعمالة وتكلفة الصيانة من أموالهم الخاصة بعد توقف حركة السياحة ووصول نسب الإشغال إلى أرقام هزيلة جداً.

وقال رجل الأعمال حسني رضا في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت"، إن نسب الإشغال السياحي والفندقي بدأت تتحرك مع بداية شهر إبريل الجاري، حيث تصل نسبة الحجوزات إلى ما يقرب من 60%، وهي نسبة جيدة، خاصة نحن في انتظار قدوم موسم الصيف الذي يشهد ارتفاعاً قياسياً في نسب الإشغال.

وأوضح رضا أن أزمة أصحاب الفنادق والمنتجعات السياحية لا تتمثل فقط في تدني نسب الإشغال، ولكن تتمثل في تراجع أسعار بيع الخدمات والإقامة، حيث لا يتجاوز سعر الليلة الواحدة للفرد شاملة الإقامة في فندق 5 نجوم و3 وجبات ما يتراوح بين 24 و30 دولاراً للفرد الواحد.

ونفى رضا ما يتردد بشأن قيام رجال أعمال محسوبين على التيار الإسلامي شراء فنادق أو منتجعات سياحية خاصة في منطقة شرم الشيخ، مؤكداً أن هذا الكلام يتردد في كافة المناطق السياحية ولكن لم يتم تنفيذ بيعة واحدة حتى الآن، بسبب تدني الأسعار المعروضة بما يقل عن 50 أو 60% عن الأسعار الحقيقية.




أغنية لحليم "إجبارية" في مدارس مصرية


ذكرت تقارير إعلامية أن مسؤولا في إحدى المحافظات المصرية ألزم جميع المدارس بتشغيل أغنية "صورة" للفنان الراحل عبدالحليم حافظ.

ونص قرار مدير عام إدارة دمياط التعليمية أن يتم تشغيل الأغنية بعد الانتهاء من الإذاعة المدرسية، وتحية العلم لحظة انصراف طابور الصباح، وتم إرسال إشارة بهذا القرار لمختلف مدارس الإدارة محافظة دمياط

وقال مدير الإدارة محمد الشركسي: "إن الأغنية تعبر عن العمل والاجتهاد، وأنها تجمع كل طوائف المجتمع المصري فى صف واحد،وتعبر عن وحدته الوطنية".

وتابع: "هذه الأغنية كانت معبرة عن تحدي الشعب المصرى، وتصميمه على فرض إرادته أثناء وقف البنك الدولى للمساعدات في بناء السد العالي، فكانت تلك الصورة تبرز تماسك وقوة وإرادة الشعب المصرى فى بناء السد".

جدير بالذكر أن أغنية "صورة" من كلمات الشاعر صلاح جاهين وغناها عبدالحليم حافظ فى ذكرى "ثورة يوليو" عام 1966.




إعادة محاكمة مبارك على الهواء مباشرة

تنقل شاشات التلفزيون في مصر على الهواء مباشرة، السبت المقبل، وقائع جلسة إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق، محمد حسني مبارك، في اتهامات بقتل المتظاهرين، فيما يتوقع الادعاء أن يستند إلى نتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق عن "ثورة 25 يناير".

وكانت محكمة النقض أمرت في يناير الماضي بإعادة محاكمة الرئيس السابق، بعد أن قبلت طعونا من كل من محاميي الدفاع والنيابة بشأن ما اعتبروه قصورا مختلفة في المحاكمة التي انتهت بإصدار أحكام بالسجن مدى الحياة لمبارك ووزير داخليته.

ويحاكم مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وأربعة من كبار مساعديه في اتهامات بالتورط في قتل أكثر من 800 متظاهر خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وأفضت إلى تنحي مبارك عن سدة الحكم.

ويتوقع الادعاء هذه المرة أن يستند إلى النتائج التي توصلت إليها لجنة لتقصي الحقائق شكلها الرئيس محمد مرسي العام الماضي، إذ قال أحد أعضائها إن التقرير يدين مبارك ومسؤولي وزارة الداخلية.

وأضاف علي حسن الذي فقد ابنه في "ثورة 25 يناير" إن "أقل عقوبة لهم (مبارك ومسؤولي وزارة الداخلية) هتكون (ستكون) الإعدام".

وكان قرار مرسي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في العنف موضع ترحيب كمحاولة لرسم صورة مستقلة لما حدث أثناء الانتفاضة. لكن المنتقدين يقولون إن رفضه نشر النتائج يثير شكوكا.

وفي هذا السياق، قال محمد عبد الدايم من المركز الدولي للعدالة الانتقالية "لماذا يتم حجب الحقائق. هذا مؤشر غير جيد."

أما أحمد رجب وهو محام وعضو في لجنة تقصي الحقائق، فقد اعتبر أن رفض نشر التقرير كان انتكاسة، لأنه "يؤخر اعتراف الدولة بارتكاب الأجهزة الأمنية جرائم ضد المصريين."

وقال إن مرسي قد لا يكون مستعدا لنشر التقرير، لأن قوات الأمن التي لم يتم إصلاحها إلى حد كبير ترتكب الآن نفس الجرائم.

ومع ذلك حدثت تغييرات في مكتب النائب العام، إذ عين مرسي نائبا عاما جديدا خلفا للنائب العام الذين عينه مبارك، والذي كان في منصبه أثناء المحاكمة الأولى.

وندد معارضو مرسي بهذه الخطوة باعتبارها غير قانونية وقد تضيف بعدا سياسيا للمحاكمة. لكن رجب قال إنه بالرغم من الشكوك إلا أنه يأمل أن تفتح إعادة المحاكمة "ملفات النظام السابق بشكل أعمق وأكبر".

يشار إلى أن مبارك أودع في سجن طرة بعد إدانته العام الماضي، ثم نقل في وقت لاحق إلى مستشفى عسكري. وحضر جلسات المحاكمة على سرير وبجواره ولديه.






ساحات الاعتصامات في العراق تطالب بإعدام المالكي وتتَّهم الحكومة بـ «العمالة لإيران»

فتى يحمل العلم العراقي السابق أثناء اعتصام في كركوك (أ ف ب)

نائب عن العراقية: لم نتسلم طلب تعديل أو إلغاء قوانين المساءلة والعدالة أو المخبر السري أو العفو العام

تصاعدت حدة مطالب المعتصمين في المحافظات العراقية الغاضبة على سياسات رئيس الحكومة نوري المالكي، وعبرت خطب أئمة صلاة الجمعة عن سقوف عالية في المطالب وصلت إلى تقديم المالكي للمحاكمة والدعوة لإعدامه، وسط تنديد واسع بالتدخل الإيراني في الشؤون العراقية، وأصاب نائب رئيس الوزراء صالح المطلك حجر ضمن هذه الاتهامات، واتهم مقرر مجلس النواب عن ائتلاف العراقية محمد الخالدي نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك بالفشل والإفلاس في تحقيق الوعود التي أطلقها للمتظاهرين والمعتصمين، كما قال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» أمس.
وأكد الخالدي للشعب العراقي أنه « لم يتم استلام طلب تعديل أو إلغاء أي قانون من قوانين المساءلة والعدالة أو المخبر السري أو العفو العام أو القوانين الأخرى التي نادى بها المتظاهرون، إنما هي جملة أكاذيب وخدع يطلقها المطلك لتبرير فشله وإفلاسه في إقناع الجهات الحكومية التي وعدته مسبقاً بتعديل هذة القوانين».
المالكي تمادى بإراقة الدماء

وفي هذا السياق، قال إمام وخطيب جمعة ساحة الاعتصام في الرمادي الشيخ قصي الزين نحن لانطالب بإسقاط رئيس الوزراء نوري المالكي بل نطالب بإعدامه، وأضاف الزين « أن رئيس الوزراء نوري المالكي تمادى في ظلمه وفي إراقة الدماء واستمرار مسلسل القتل والتهجير على الهوية لأن من يقف وراءه هم حكومة طائفية بامتياز ويجب إعدامه بسبب جرائمه ضد الإنسانية ومحاربته وقتله كل من يعترض على سياسته.
وأكد الزين «أن المالكي سمح لإيران أن تتدخل في الشأن العراقي وقتل الشعب وسرقة خيراته بل تمادى المالكي أكثر من ذلك من خلال دعمه وسماحه لتهريب الأسلحة والمقاتلين من إيران إلى سورية لقتل الشعب السوري، ودعمه لطاغية آخر هو بشار الأسد لأسباب طائفية كبيرة.
ونظم معتصمو الأنبار استعراضا عشائريا تضمن دخول مواكب عشائرية في ساحة الاعتصام رافعة لافتات تندد بسياسات الحكومة وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين، وردد المتظاهرون هتافات حماسية بايعوا فيها «بالدم» استمرار التظاهرات «حتى النهاية» وأكدوا استعدادهم «للشهادة».
بدوره، لوح الناطق الرسمي باسم معتصمي الأنبار الشيخ سعيد اللافي بوجود خيار العصيان المدني في الوقت الحاضر، وقال للمراسلين في ساحة الاعتصام « إن موضوع العصيان المدني مطروح في الوقت الحاضر بين قادة التظاهرات والاعتصامات في المحافظات الستة المنتفضة.
الحكومة هتكت الأعراض

وفي ذات الإطار، هاجم خطيب جمعة الموصل، الدستور العراقي وعدّ «المادة الثانية» منه التي تضمن حقوق الأفراد في حرية الممارسة الدينية، «تخالف الشريعة وتسمح للعراقي بحياة إباحية»، واتهم الحكومة بـ»العمالة لإيران» كما هاجم اللجان التفاوضية مبينا أن «الغاية من اللجان التفاوضية -أخزاها الله- هي الالتفات لإنهاء الاعتصامات».
وقال إمام وخطيب ساحة الأحرار في الموصل نور الدين الجبوري، إنه «لا رجعة مع الحكومة الصفوية التي هتكت الأعراض وسرقت أموال الشعب ودمرت البلاد والعباد، لأننا موقنون بأنها لن تمنحنا مطالبنا، فهي تشرف على تنفيذ سياسة إيران الطائفية في العراق والخليج انتقاما لخسارتها في القادسية».
رفض الدور الإيراني

كما صعد معتصمو كركوك والحويجة، أمس من «نبرة خطابهم المناوئ للحكومة»، وأكدوا «الاستمرار» بالتظاهرات والاعتصامات حتى تحقيق مطالبهم، وهددوا بأن تظاهراتهم المقبلة ستكون «قتالية»، وأكدوا قدرتهم على «إزاحة المالكي من الحكم مثلما طردوا المحتل»، مشددين على «رفض الدور الإيراني وعملائه» في العراق.
وقال إمام وخطيب كركوك عبد الله الجوالي، أمام الآلاف من المصلين الذين تجمعوا في ساحة الشرف «مستمرون بتظاهراتنا واعتصاماتنا حتى تتحقق مطالبنا»، وأضاف أن «جمعتنا حملت اسم (لن نستسلم.. حقوقنا أو الشهادة)».
وكانت اللجان الشعبية في ساحة الشرف بكركوك وزعت بيانا بعد صلاة الجمعة، أعلنت فيه «تأييدها لمطالب الأنبار والموصل وصلاح الدين وديالى وبغداد»، وقال البيان إننا «مستمرون بتظاهراتنا باسم أخوة الشهيد بنيان العبيدي للمطالبة بحقوقنا المسلوبة من قبل حكومة الحزب الواحد المستبد في بغداد وأعوانه المنافقين من المطلك والكربولي وحيدر الملا وأمثالهم».
طفل عراقي يرفع قبضته خلال مظاهرة ضد المالكي في مدينة الفلوجة أمس (إ ب أ)






وزارة الداخلية التونسية تنشر صور المشتبه بهم في قتل بلعيد
طلبت من المواطنين المساعدة في إلقاء القبض عليهم وأكدت ضمان سرية أي معلومات تصلها
السبت 2 جمادي الثاني 1434هـ - 13 أبريل 2013م
صور المشتبه بهم في اغتيال بلعيد

نشرت وزارة الداخلية التونسية اليوم السبت صور المتهم الرئيسي، ويدعى كمال القضقاضي، وبقية المشتبه بضلوعهم في قضية اغتيال الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكري بلعيد في 6 فبراير/شباط الماضي حين كان يهم بالخروج من بيته.

واستنادا إلى إذن قضائي، طلبت الوزارة في بيان صدر عنها، "من كلّ المواطنين المساهمة في البحث عن المشتبه به الرئيسي وبقية الضالعين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد"، وأضافت الوزارة أنّ كلّ من يدلي بأيّ معلومات هو محلّ سرية وحماية طبقا للقانون. كما وضعت أرقام هواتف الشرطة والحرس الوطني لتمكين المواطنين من التبليغ عن المتهمين.

وفي السياق نفسه، كشف نزار السنوسي الناطق الرسمي باسم هيئة الدفاع عن شكري بلعيد أن قاضي التحقيق أعلمه أنه تمّ الاستماع إلى أقوال رجل الأعمال الموقوف فتحي دمّق، حسب ما جاء في صحيفة "الشروق" التونسية. وكان دمّق قد طلب بنفسه من السلطات القضائيّة الاستماع إلى تصريحاته باعتبار أن لديه معطيات يمكن أن تساعد قاضي التحقيق في بحثه.

وكان منجي الرحوي، عضو المجلس الوطني التأسيسي والقيادي في حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، اتهم أول أمس، دولة قطر بالضلوع في جريمة مقتل شكري بلعيد، وأكد أن بحوزته معلومات تؤكد هذه الاتهامات.

غير أن السفارة القطرية في تونس نفت وجود أي علاقة للدوحة في جريمة اغتيال بلعيد، وأعربت عن استغرابها لما وصفته "الحملة الممنهجة" للزج بقطر في هذه القضية.








حبس 10 متهمين في أحداث كاتدرائية العباسية
النيابة تأمر بضبط وإحضار 10 آخرين في الوقائع التي خلفت قتيلين



قررت النيابة العامة، السبت، حبس 10 متهمين لمدة 4 أيام في أحداث كاتدرائية العباسية بالقاهرة الأسبوع الماضي، وأمرت النيابة بضبط وإحضار 10 متهمين آخرين.

وألقت أجهزة الأمن في العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، القبض على 9 أشخاص من المتورطين في الأحداث التي شهدتها الكاتدرائية وجاء ذلك بالتنسيق مع الأمن العام.

وحددت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية هوية المتهمين في الاشتباكات التي أدت الأسبوع الماضي إلى إصابة 89 شخصاً، بالإضافة إلى حالتي وفاة.

وأمس الجمعة، نظم العشرات من أعضاء حركة شباب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، بمشاركة أعضاء التيار الشعبي وحزب الدستور، وقفة بعنوان "لا للفتنة الطائفية"، فور الانتهاء من أداء صلاة الجمعة أمام كنيسة السيدة العذراء مريم في حي إمبابة بالقاهرة.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات مكتوب عليها "لا للفتنة الطائفية.. نعم للوحدة الوطنية.. شعب واحد.. وطن واحد"، و"إمبابة قالت كلمتها: الفتنة تحت جزمتها"، و"لا لدعاة الفتنة"، و"الدين لله والوطن للجميع"، و"مصر فوق الجميع"، مرددين هتاف "عيش حرية وحدة وطنية".







فيديو: قاضي المحكمه ينسحب من جلسه محاكمه مبارك بعد (استشعاره بالحرج)




اعلن المستشار مصطفى حسن عبد الله القاضي المكلف بإعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته و6 من مساعديه تنحيه عن القضية لاستشعاره الحرج بعد إفتتاح الجلسة بلحظات. وكان مبارك قد وصل ونجليه ووزير داخليته و6 من مساعديه إلى قاعة المحكمة صباح اليوم، حيث بدأت جلسة إعادة محاكمتهم في قضية قتل المتظاهرين أيام ثورة 25 يناير 2011.
فيديو
YouTube Link








النائب العام المصري يطلب نقل مبارك إلى سجن طرة
قاضي محاكمة حسني مبارك يتنحى عن القضية لاستشعاره الحرج
السبت 2 جمادي الثاني 1434هـ - 13 أبريل 2013م
مبارك يصل قاعة المحاكمة في أكاديمية الشرطة 


أفادت مراسلة "العربية" في القاهرة، رندة أبو العزم أن النائب العام المصري، المستشار طلعت عبدالله، تقدم بخطاب إلى مستشفى المعادي العسكري يطالب فيه بنقل الرئيس السابق حسني مبارك إلى سجن طرة.

وجاء ذلك بعد ساعة من ظهور مبارك على شاشات التلفزيون المصري يشير لأحد مؤيديه أثناء انعقاد الجلسة الأولى لإعادة محاكمته.

وكان النائب العام قد أوفد لجنة طبية قبل انعقاد الجلسة الأولى لإعادة المحاكمة بيومين للاستعلام عن حالة مبارك الصحية.

وفي وقت سابق، قرر قاضي جلسة إعادة محاكمة مبارك وبقية المتهمين، المستشار مصطفى حسن عبد الله، الذي سبق وأصدر أحكام براءة في حادثة "موقعة الجمل"، التنحي عن النظر في القضية لاستشعاره الحرج، وإحالة أوراقها إلى محكمة الاستئناف في القاهرة لتحديد دائرة جديدة.

وفور إعلان القاضي تنحيه، جرى ما يشبه حالة هرج ومرج في الخارج. في المقابل، لفت أستاذ القانون في القاهرة، أيمن سلامة إلى أن التنحي لم يكن مفاجئاً بل كان متوقعاً. من جهة أخرى، أكد محامي أحد أسرى الضحايا، المحامي محمد عبد الوهاب "أن محامي الضحايا كانوا قلقين من نظر هذه الدائرة، وقرروا طلب رد هيئة المحكمة لأنها فصلت في قضية مشابهة، إلا أن أحد الزملاء المحامين، بحسب قوله، استبق الأمر وجاهر عند افتتاح الجلسة مطالباً بتنحي هذه الهيئة، ما دفع رئيس المحكمة على الفور على تلاوة قراره بالتنحي، الذي كان متخذا بطبيعة الحال مسبقاً".

بعدها قامت مروحية تابعة للجيش المصري بإعادة الرئيس السابق إلى مستشفى المعادي العسكري.

وقال المستشار محمود الحفناوي، القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، إن النيابة أرسلت خطاباً إلى المستشفى العسكري بالمعادي، لإعداد تقرير طبي عاجل عن الحالة الصحية لمبارك.

وأشار إلى أن تقرير المستشفى العسكري سيحدد ما إذا كانت النيابة العامة ستتخذ قراراً بنقل مبارك الى مستشفى السجن، أو بقائه في المستشفى العسكري.

ومن جهة أخرى، قالت مصادر قضائية إن الرئيس السابق أمضى مدة الحبس الاحتياطي "24شهراً" على ذمة قضية قتل المتظاهرين، وسيبدأ، السبت، تنفيذ القرار الصادر بحقه من نيابة أمن الدولة العليا بحبسه 15 يوماً، كما أنه متهم أيضا في قضية "الكسب غير المشروع"، فضلاً عن قضية "هدايا الأهرام".

وأكدت مصادر أن فريد الديب، محامي مبارك، سيتقدم بتظلم إلى محكمة الاستئناف، لتحديد دائرة جنايات لنظر مدى قانونية استمرار حبس موكله من عدمه، نقلا عن صحيفة "المصري اليوم" المصرية.

وفي أول تعليق، غير رسمي، من قبل جماعة الإخوان المسلمين وفريقها السياسي على محاكمة مبارك، وصف الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قرار تنحي الدائرة عن محاكمة مبارك بالقرار الحكيم.

وكان مبارك وصل إلى قاعة المحاكمة في أكاديمية الشرطة، منتقلاً على متن مروحية هيليكوبتر من مستشفى المعادي العسكري، ليواجه إعادة المحاكمة بتهمة التورط في قتل متظاهرين وفساد، مع نجليه ووزير الداخلية و6 من معاونيه في العهد السابق. ودخل مع علاء وجمال مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي مع بقية المتهمين قفص الاتهام لانطلاق الجلسة، بعد حضور فريق الدفاع.

وكان علاء وجمال نقلا مع العادلي من سجن المزرعة بمنطقة سجون طرة إلى مقر الأكاديمية وسط حراسة أمنية مشددة؛ حيث تم نقلهم بواسطة مدرعتين، ترافقهما عدد من السيارات المصفحة وعربات الشرطة منذ خروجهم من منطقة سجون طرة، مرورا بالطريق الدائري وحتى وصولهم إلى مقر الأكاديمية.
مؤيدو مبارك يتجمعون خارج الأكاديمية

أما خارج القاعة، فأفادت مراسلة العربية في القاهرة أن عدداً من مؤيدى مبارك توافدوا إلى أكاديمية الشرطة في التجمع الخامس مقر إعادة محاكمة مبارك. ورفعوا صور الرئيس السابق مع العديد من البوسترات. في المقابل تجمع عدد من أهالي شهداء الثورة والضحايا الذين سقطوا، منددين بمبارك ومطالبين بالعدالة.

من جهته أكد مراسل العربية أحمد عثمان من أمام مقر أكاديمية الشرطة العسكرية، أن هناك اجراءات أمنية مشددة، وأن قوات الشرطة دون القوات المسلحة هي التي تقوم اليوم بتأمين محيط المحكمة على عكس ما كان يجري سابقاً.






تونس تشير إلى صعوبة استرداد أموال عائلة بن على

الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على

تونس (أ ب)

أشار اقتصادى تونسى بارز إلى أن عائلة الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على اختلست أكثر من عشرين مليار دولار إبان حكم بن على للبلاد.

وكان الرئيس التونسى المنصف المرزوقى استلم أمس الخميس، من فريق الأمم المتحدة شيكا بقيمة 28 مليون دولار من الأموال التى تمت مصادرتها من حساب ليلى الطرابلسى - زوجة بن على- فى مصرف لبنانى.

ووصف الاقتصادى عز الدين سعيدان اليوم الجمعة، هذا الشيك بأنه "مبلغ صغير" يسهل الحصول عليه، محذرا من أن الأمر سيستغرق ما بين 15 إلى 20 عاما للعثور على باقى الأموال.

وعثر على المعلومات بشأن الحساب البنكى لليلى الطرابلسى فى المصرف اللبنانى فى أحد القصور الرئاسية قرب العاصمة تونس وهو ما عزز من العثور عليه.

وتعرض الاقتصاد التونسى للكثير من الصعاب بسبب الثورة التى أطاحت بنظام بن على فضلا عن الأزمة الاقتصادية فى أوروبا.




الجماعات السلفية تتهم حماس بملاحقتها في غزة بسبب مقاومتهم لإسرائيل


اتهم سلفيون، الحكومة المقالة في قطاع غزة بملاحقتهم واعتقالهم، لكن الشرطة التي تسيطر عليها حركة حماس نفت الأمر كليا، وأكدت أنه لا يوجد أصلا تنظيمات سلفية في غزة.

وخرج سلفيون في أكثر من موقع وادعوا أن الأجهزة الأمنية في غزة تلاحقهم. وقال حسام الجزار نائب رئيس جمعية ابن باز الإسلامية عبر صفحته الشخصية الفايسبوك" نستنكر وبشدة حملة الاعتقالات الواسعة التي تجري الآن في قطاع غزة ضد السلفيين فهذا أمر لا يخدم إلا مصالح اليهود لأنه يزيد من الهوة التي تحتاج إلى من يقللها لا من يغذيها وأي خطأ يمكن أن يعالج بطرق حضارية وبهذا نفوت على الشيطان غايته ونضيق سبله فأدعو الحكومة وحركة حماس إلى مراجعة هذا القرار المتسرع" .

أما أمهات الشباب الذين انتظموا في تيار السلفية فقد عبرن عن مخاوف حقيقية من حملات قد تستهدف أبنائهن.
"أم محمد"وقفت على باب منزلها بمدينة رفح وهي تنتظر كما تقول الإفراج عن ابنها الذي اعتقل عشرات المرات بسبب انتمائه لجماعة سلفية.

تقول أم محمد "الجهاد فرض عين علينا ضد الذين يأتون إلى بلادنا ويقومون بقتل أبنائنا وأطفالنا وبالتالي يجب علينا صغاراً وكباراً أن نقاتل الصهاينةالذين سلبوا أرضنا،ابني أحد المجاهدين الذين التحقوا بهذه التنظيمات ولا أعلم لماذا ينظر الناس في غزة نظرة خوف اتجاه هؤلاء الشباب رغم كونهم يحملون فكرا إسلاميا.

وتواصل"لا أعلم أيتعرض ابني لتعذيب داخل معتقلات حماس أم لا،لكنني أعلم يقيناً أنه لا يُعامل بطريقةٍ حسنة من قبل أجهزة حماس".

خرجنا منذ أيام بتظاهرة نسويه لنطالب بالإفراج عن أبنائنا، لكن مطالبنا باءت بالفشل فقد غادرنا المكان دون أن نعلم أي معلومات صحيحة أو حتى معلومات عن مكان تواجد أبنائنا،هذا ما يُثير مخاوفنا ورعبنا من حدوث أي شيء لهم داخل المعتقلات.

وتختم"ما أخشاه هو التعذيب الذي قد يتعرض له ابني وهو معتقل وهذا ليس ببعيد،فأين حرية التفكير التي يدعيها العالم .

عدد لا بأس به
أبو أحمد المقدسي"أحد المنظمين ضمن التيار الجهادي السلفي في غزة اعتبر أن المُطاردات التي تقوم بها الشرطة في غزة ضد تيار الجهاد هو خارج عن المألوف بل إن استمر الأمر كذلك فانه سيتحول إلى مواجهات حقيقية بين التنظيم الجهادي والشرطة.

وواصل"معظم السلفيين في غزة هم أصلاً كانوا جزء من التنظيم العسكري لحماس لكنهم انشقوا عنها واعتبروا أن دخولها في السياسة تخلي عن مبدأ الجهاد والقتال ضد إسرائيل وهو أمر جديد وغريب على حركة حماس.

وتساءل"هل بدأت حماس تلاحقنا لان التنظيم يقوم بضرب إسرائيل بالصواريخ التي تُعتبر رد طبيعي على الخروقات الصهيونية التي تستهدف أبناء شعبنا".

وتابع"هناك عدد لا بأس به من الشباب الذين ينتمون إلى التيار السلفي في غزة ولا يستطيع أي أحد التغاضي عن وجودنا كتنظيم على أرض الواقع .

وزارة الداخلية في غزة تنفي
إسلام شهوان الناطق باسم الداخلية في حكومة غزة قال"لا يوجد منظمات سلفية في غزة ومن يدعي ذلك فليخرج ما يُثبت انتمائه"
ونفى أن تكون الشرطة قد قامت بحملات ضد السلفيين مشيراً أن "التنظيمات المقاومة في غزة تتفق على برنامج خاص للنضال ومقاومة الاحتلال ويجب أن تتوافق الأطراف جميعها على ذلك"

وأضاف:"لم نقم باعتقال أي شخص على خلفية مقاومته للاحتلال الإسرائيلي وهذا أمر مؤكد،ولا نقوم بأي حملة ضد هذه الجماعات".

وبين النفي والاتهامات، ينظر الكثيرون أن توتراً قائماً بين الجماعات المتشددة في غزة وبين حركة حماس باعتبارها الحاكم في غزة.
وكانت إسرائيل قد شنت غارات قبل عدة أيام فيما ردت الجماعات السلفية على هذه الغارات بإطلاق عدة صواريخ على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة.




خطباء المساجد فى اليمن يؤكدون ضرورة تعزيز التلاحم بين أبناء اليمن

 
اليمن
صنعاء (أ.ش.أ)

أكد خطباء المساجد ضرورة تعزيز التلاحم بين أبناء الشعب اليمنى، والابتعاد عن أسباب الفرقة والخلاف، وكل ما يثير الشحناء، ويزرع الشقاق بين كافة فئات المجتمع.

وشدد الخطباء فى خطبتى الجمعة اليوم "لإحياء جمعة النصر" على توحيد الصفوف والتعاون على البر والتقوى، والعمل يدا واحدة، لمواجهة التحديات التى تعترض مسيرة التنمية والبناء وأجواء الأمن والاستقرار فى ربوع الوطن.

ودعا الخطباء إلى أن يتجه الجميع إلى العمل والإنتاج الذى يعود نفعه لصالح المجتمع ونبذ الكراهية والعصبية والحزبية، مؤكدين على الدور الذى يضطلع به المتحاورين فى مؤتمر الحوار الوطنى الشامل لإخراج اليمن من الأزمة إلى بر الأمان، وشاطئ الوئام والسلام.

وجدد الخطباء دعوتهم لإفراد وضباط القوات المسلحة فى عموم القوى والمناطق والمحاور والألوية والوحدات العسكرية إلى وحدة الصف، وتجسيد مبدأ الإخوة بين الجميع، باعتبار ذلك من المبادئ السامية التى حث عليها الدين الإسلامى الحنيف والرسول عليه الصلاة والسلام.

وبارك خطباء الجمعة القرارات الصائبة التى أصدرها الرئيس اليمنى فى سبيل إصلاح المؤسسة الدفاعية واستكمال هيكلتها وإعادة توحيد صفوف منتسبيها، معتبرين هذه الخطوة بداية صحيحة لبناء القوات المسلحة، وتوجيهها لما فيه خير وصلاح اليمن والعباد.




الرئيس سليمان يطلع على الأوضاع فى سوريا

الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان

بيروت أ.ش.أ

اطلع الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان اليوم الجمعة، من الأمين العام للمجلس الأعلى اللبنانى السورى نصرى خورى، على الأوضاع السائدة فى سوريا إلى جانب الشئون المشتركة التى تهم البلدين.

وبحث الجانبان خلال اللقاء موضوع الشاحنات المتوقفة على جانبى الحدود، وضرورة مواكبتها أمنيا لتسهيل انتقالها فى الاتجاهين.





تعقيدات تعوق توجه فريق التحقيق الدولى فى الأسلحة الكيماوية إلى سوريا

 
الأمين العام للأمم المتحدة - بان كى مون
لاهاى (رويترز)

ينتظر فريق من خبراء الأمم المتحدة، فى قبرص الضوء الأخضر، للتوجه إلى سوريا للتحقيق فى مزاعم بوقوع هجمات بأسلحة كيماوية، لكن الجدل الدبلوماسى بشأن سلطات الفريق، وكيفية تأمين أفراده يعرقل المهمة.

ويتضمن الفريق الذى يضم 15 محققا محللين كيميائيين لديهم القدرة على جمع وفحص العينات المشتبه بها، وخبراء من منظمة الصحة العالمية لفحص الآثار الصحية الناجمة عن التعرض للسموم.

وطلبت سوريا فريقا، للتحقيق فيما تقول إنه هجوم سام شنته المعارضة فى مدينة حلب الشمالية الشهر الماضى، لكن دمشق رفضت مطالب المعارضة بإرسال المفتشين إلى مواقع أخرى تقول المعارضة المسلحة إن القوات الحكومية استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية.

ويقول الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، إن المهمة لن تنجح إلا إذا بحثت فى مزاعم الطرفين، وانقسمت الدول الأعضاء فى مجلس الأمن حول هذا الشأن، حيث تدعم روسيا موقف الحكومة السورية وتدعم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طلب المعارضة.




فرنسا: مشاورات بمجلس الأمن بشأن جبهة النصرة السورية


 
مجلس الأمن

باريس (رويترز)
قالت فرنسا، اليوم الجمعة، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بدأ محادثات غير رسمية بشأن فرض عقوبات على جماعة جبهة النصرة السورية المعارضة، بعد أن أعلنت ولاءها لأيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة هذا الأسبوع.

ويمثل المتشددون الإسلاميون الموجودون فى الصراع السورى مأزقا للقوى الغربية وحلفائها العرب الذين يؤيدون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، لكنهم فى الوقت نفسه منزعجون من وجود الجهاديين السنة الذين أزكى عداؤهم الشديد للشيعة التوتر الطائفى فى الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو للصحفيين، إنه بالنظر إلى ما أعلنه أبو محمد الجولانى زعيم جبهة النصرة يوم الأربعاء، فمن المنطقى بحث كيفية التعامل مع هذه الجماعة السورية فى إطار "الحرب على الإرهاب".

وقال "أحد الخيارات هو التحرك فى مجلس الأمن الدولى من خلال لجنة العقوبات المفروضة على القاعدة بموجب القرار رقم 1267."




مجموعة من الكتائب الإسلامية فى الجيش الحر ترفض وصاية القاعدة

أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة

بيروت (ا ف ب)

أعلنت مجموعة من الكتائب والألوية الإسلامية التابعة للجيش السورى الحر، اليوم الجمعة، استهجانها ورفضها لإعلان جبهة النصرة مبايعتها لتنظيم القاعدة، داعية "المجاهدين" للاتحاد وتغليب "الوسطية والاعتدال"، بحسب ما جاء فى بيان نشر على صفحتها على موقع "فيسبوك".

وقال البيان الموقع من "جبهة تحرير سوريا الإسلامية": "نحن فى سوريا عندما خرجنا وأعلنا جهادنا ضد النظام الطائفى خرجنا لإعلاء كلمة الله وليس لأن نبايع رجلا هنا أو رجلا هناك، ونفتئت على بقية إخواننا المجاهدين وشعبنا.. أو أن نفرض عليه شيئا فوق إرادته".

وتضم الجبهة حوالى 20 لواء وكتيبة ومجموعة إسلامية ممثلة فى القيادة العسكرية العليا للجيش الحر، ومن أبرزها لواء التوحيد ولواء الإسلام وألوية صقور الشام وكتائب الفاروق التى تعتبر من أبرز المجموعات المقاتلة ضد النظام.

وتناول البيان من دون أن يذكر أسماء، دعوة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى إلى إقامة دولة إسلامية فى سوريا ومبايعة جبهة النصرة للظواهرى وإعلان زعيم تنظيم القاعدة العراقى أبو بكر البغدادى دمج جبهة النصرة والتنظيم العراقى فى تنظيم واحد.

وأعربت الجبهة عن "استغرابها واستهجانها" لما "ورد من إعلان إقامة دولة العراق والشام"، مضيفة و"كأن إعلان إنشاء الدول يكون عبر وسائل الإعلام، ومن مجاهيل لا يعرفون، وليس عبر تحرير البلاد من نظام فاجر كافر دمر البلاد والعباد".

وأضافت "كما نبدى استغرابنا لهذا النهج الحزبى الضيق لأناس بعيدين عن ساحات جهادنا ولا يدركون واقعنا ومصالح ثورتنا المباركة، فيقيمون علينا دولة ونظاما من دون استشارتنا وأميرا لم نؤمره ولا نعرفه ولم نسمع عنه إلا فى وسائل الإعلام".

وجاء فى النص "لن يخدم شعبنا وامتنا مبايعة من لا يعرفون شيئا عن واقعنا، بينما لا تزال معظم مدننا محتلة وعصابة الإجرام قائمة تعيث فى طول البلاد وعرضها فسادا ودماء شعبنا تنزف".




إسرائيل تطلق النار باتجاه سوريا بعد تعرض جنودها للهجوم

القدس (ا ف ب)

أطلق الجيش الإسرائيلى نيران المدفعية على الأراضى السورية مساء الجمعة بعد تعرض جنوده فى هضبة الجولان التى تحتلها إسرائيل لطلقات نارية وقذائف، بحسب ما أفاد الجيش الإسرائيلى.

وقال الجيش فى بيان: "قبل فترة قصيرة أطلقت قذائف مدفعية وعيارات نارية على الجنود الإسرائيليين على طول السياج الأمنى بين إسرائيل وسوريا".

وأضاف: "لم يصب أى جندى بجروح كما لم تقع إضرار، ورد الجيش الإسرائيلى بإطلاق قذائف مدفعية باتجاه مصدر النيران".

وقال البيان إن الجيش أبلغ سلطات الأمم المتحدة بالحادث.




مصادر: الجيش السورى يشن عمليات واسعة على الحدود اللبنانية

الجيش السورى
دمشق (أ.ش.أ)

أعلنت مصادر سورية أن الجيش السورى يشن عمليات عسكرية واسعة فى قرى ريف القصير على الحدود اللبنانية، مستخدمًا الأسلحة الثقيلة، مع أنباء عن انسحاب أعداد كبيرة مما وصفتها بـ"المسلحين" إلى وادى خالد وعرسال فى لبنان.

وقالت المصادر فى تصريحات نقلها موقع دامس بوست السورى الإلكترونى اليوم، إن الجيش السورى ينفذ عملية عسكرية واسعة النطاق مستخدما أنواع مختلفة من الأسلحة، من بينها الثقيلة، ضد قوات المعارضة المنتشرة فى القرى الحدودية، وتحديدا فى مدينة القصير، حيث كانت المعارضة المسلحة تحاول إنشاء منطقة عازلة على الحدود السورية اللبنانية رد عليها الجيش بنيران كثيفة.

وذكر الموقع السورى أن هناك انسحابات كبيرة من قبل المعارضة المسلحة داخل الأراضى اللبنانية المتداخلة مع القرى السورية، وأبرز المناطق التى انسحبت إليها هى قرى وادى خالد وعرسال وذلك بعد سيطرة الجيش السورى على موقعين استراتيجيين أهمها موقع قادش.

وأشار إلى أن الطيران الحربى السورى حدد قصفه للمناطق اللبنانية قرب الحدود المشتركة مستهدفا عناصر مسلحة فى منطقة عجرم فى جرود عرسال شمال لبنان.




مقتل ما بين 10 آلاف و15 ألف طفل سورى منذ بدء النزاع

باريس (ا ف ب)

أفاد مسئول فى "سلسلة الأمل"، وهى منظمة فرنسية غير حكومية متخصصة فى تقديم العلاج للأطفال المعوزين، أن المعارك وعمليات القصف فى سوريا أودت بحياة 10 آلاف إلى 15 ألف طفل منذ بداية النزاع فى هذا البلد فى مارس 2011.

ومن أصل أكثر من 70 ألف قتيل فى النزاع السورى بحسب إحصاء للأمم المتحدة، فإن "نصفهم تقريبا هم من المدنيين، وبين هؤلاء المدنيين هناك 30 إلى 40 بالمائة من الأطفال، أى 10 آلاف إلى 15 ألف طفل"، كما أوضح نائب رئيس المنظمة فيليب فالتتى العائد من مهمة فى الأردن.

وفى هذا البلد على الحدود مع سوريا والذى يستضيف حوالى 400 ألف لاجئ سورى، قال هذا الطبيب إنه "درس حالة 65 طفلا (سوريا) كان ثلثاهم جرحى حرب: فقد أصيبوا إما بسبب انفجار لغم وإما بسبب فناص".

وأوضح "فى الحروب الحديثة، تغيرت الأسلحة، فالجروح تصيب الأطراف فى الغالب، فإصابة الأعضاء السفلى من الجسم تنجم عن الألغام، أما الأعضاء العليا فهى بسبب الكلاشنيكوف فى غالب الأحيان" أو رصاص القناصة.

ورأى أن "لدى القناصة هدفين": إما "الإصابة بالشلل، أى ترك الشخص حيا عاجزا عن السير" وإما "إطلاق النار على رأسه".





مصرع وإصابة 28 شخصا بتفجيرين استهدفا مسجدين شرق وشمال بعقوبة


بغداد أ.ش.أ

أصيب 28 شخصا ولقى بعضهم مصرعهم، اليوم الجمعة، فى انفجرين استهدفا مسجدين شرق وشمال بعقوبة مركز محافظة ديالى، فى حصيلة قابلة للزياردة. 

وقال مصدر أمنى عراقى، إن عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب مسجد عمر ابن عبد العزيز، وسط ناحية كنعان شرق بعقوبة انفجرت ظهر اليوم الجمعة، أثناء خروج المصلين من المسجد، ما أسفر عن مقتل أربعة منهم وإصابة 20 آخرين بجروح متفاوتة. 

وتابع المصدر، كما أصيب أربعة أشخاص آخرين فى تفجيرعبوة لاصقة كانت موضوعة قرب مسجد فى أطراف منطقة السادة شمال بعقوبة، لدى خروج المصلين منه. 

وأضاف المصدر، أن قوات الشرطة فرضت طوقا أمنيا فى محيط الحادثين، ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقى العلاج، وجثث القتلى إلى دائرة الطب الشرعى.




فرار نحو 50 ألفاً من السودان إلى تشاد بعد اشتباكات فى دارفور

قوافل سودانية أفارقة

نجامينا (رويترز)
قال مسئولون فى الأمم المتحدة وتشاد اليوم الجمعة، إن نحو 50 ألف سودانى فروا إلى جنوب شرق تشاد خلال أسبوع بعد تجدد صراع قبلى فى إقليم دارفور المضطرب.

وأفادت ميليسا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن دائرة القتال اتسعت لأن كل طرف حصل على تعزيزات من حلفاء قبليين وازداد الصراع عنفا مع تدمير قرى بأكملها، وأضافت أن 74 ألف لاجئ فى المجمل فروا إلى تشاد خلال الشهرين المنصرمين.

وقالت "يصل الناس وهم مصابون ويقولون لنا إن منازلهم دمرت وقراهم أحرقت بالكامل وقتل كثيرون"، لافتة إلى أن "المنطقة التى يصلون إليها نائية للغاية. لا يجدون أى شىء.. لا ماء ولا غذاء. ينامون تحت الأشجار"، وأضافت أن احتمال الإصابة بأمراض خطر قائم.

من جانبه، قال الجنرال موسى هارون تيرجو حاكم منطقة سيلا فى جنوب شرق تشاد والتى فر إليها اللاجئون إن نحو 52 مصابا وصلوا منذ أمس الخميس، وأضاف "الوضع مثير للقلق نظرا لأن المنطقة تفتقر للبنية الأساسية الطبية المناسبة.. نجرى تقييما للاحتياجات بمساعدة المنظمات غير الحكومية لكن الوضع خطير للغاية".

ويسود الصراع إقليم دارفور فى غرب السودان منذ عام 2003 عندما حمل متمردون أغلبهم من غير العرب السلاح ضد الحكومة السودانية واتهموها بتهميش المنطقة سياسيا واقتصاديا.

وقالت الأمم المتحدة، إن العنف انحسر بعد أن وصل إلى أوجه فى عامى 2003 و2004 لكن تصاعد العنف أجبر أكثر من 130 شخصا على ترك منازلهم هذا العام.





الولايات المتحدة تنهى عقوبات مرتبطة بإيران على ثلاث شركات بحرية

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ ب)

أنهت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما عقوبات كانت قد فرضتها على ثلاث شركات قبل عامين لمساعدتها فى شحن النفط الإيرانى، فى انتهاك للقانون الأمريكى.

وقالت وزارة الخارجية اليوم الجمعة إن العقوبات تم إسقاطها لأن الشركات أعطت تطمينات بأنها لن تنخرط مجددا فى هذه الأنشطة.

والشركات الثلاث تتبع سنغافورة وموناكو وليبريا، وكانت قد شاركت عام 2010 فى معاملات تجارية تم خلالها تقديم ناقلة نفط بقيمة نحو 8.65 مليون دولار إلى شركة شحن بحرى مملوكة للحكومة الإيرانية، واعتبرت الصفقة انتهاكا لقانون عقوبات إيران.

وكان الإعلان الأولى عن العقوبات بسبب تحويل ناقلة النفط الى إيران مستهجن لأنه استهدف شركة إسرائيلية، إلا أنها نفت بشدة أى انخراط لها فى هذه القضية لتسقط الخارجية الأمريكية لاحقا العقوبة ضد تلك الشركة.





العثور على حاويات لنفايات ذرية لأول مرة بالقنال الإنجليزى
السبت، 13 أبريل 2013 - 00:04

لندن (د ب أ)
اكتشفت بالقنال الإنجليزى براميل تحوى نفايات ذرية ترجع فيما يبدو للخمسينيات والستينيات من القرن الماضى قبالة القسم الفرنسى من القنال.

ونجح فريق من القناة الأولى بالتليفزيون الألمانى "أيه آر دى" فى التقاط صور فيديو لغواصة وعليها برميلان تقبع تحت الماء قبالة جزيرة ألديرنى البريطانية.

ويعتبر حماة البيئة هذين البرميلين خطرا محدقا، حيث يمكن أن يصل الإشعاع الصادر عنهما إلى مواد غذائية.

من جانبها، لا ترى الحكومات المعنية حاليا ضرورة للتدخل، حيث إن النفايات لا تحوى إلا إشعاعات ضعيفة إلى متوسطة القوة.

وكانت بريطانيا ألقت بنفاياتها الذرية خاصة التى كانت تتخلف عن منشأة سيلافيلد حتى عام 1982 فى مياه القنال الإنجليزى ومواضع أخرى فى شمال الأطلسى.

كما فعلت الشىء نفسه بلدان أخرى كبلجيكا وسويسرا وألمانيا أيضا.

يذكر أن القوانين تجرم حاليا من يلقى النفايات فى البحار والقنوات المائية.





فرنسا: كوريا الشمالية "لن تجنى شيئا" من نهجها الاستفزازى

وزير الخارجية الفرنسى - لوران فابيوس

بيجين (أ. ب)

قال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، إن كوريا الشمالية لن تجنى أى مكاسب من وراء التهديدات التى تشنها ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأدلى الوزير الفرنسى بتلك التصريحات، اليوم الجمعة، فى مستهل زيارته للصين.

والتقى فابيوس بنظيره الصينى وانج يى لكنه قال، إن المباحثات لم تتطرق إلى كوريا الشمالية بشكل مستفيض.

ومتحدثا فى مؤتمر صحفى، قال فابيوس، إن فرنسا تريد أن يسود الاستقرار والسلام شبه الجزيرة الكورية.

وقال " كل شيء يعنى الاستفزاز، لن يحظى تأييدنا فقط ولكن نعتقد أنه يجب أن يدان بشدة أيضا. نعتقد أن كوريا الشمالية لن تجنى شيئا من هذا".

ورفض الوزير التعليق بشأن القضايا السياسية الداخلية التى تؤثر على الحكومة الفرنسية الاشتراكية.




محتجون كوريون جنوبيون يطالبون بالسلام مع الشمال إثناء زيارة لكيرى
سول (أ. ب)

نظم محتجون من كوريا الجنوبية، احتجاجا فى سول، اليوم الجمعة، مطالبين حكومتهم ووزير الخارجية الأمريكى الزائر جون كيرى، بإجراء محادثات سلام مع كوريا الشمالية، مع استمرار تصاعد التوترات فى شبه الجزيرة الكورية.

ووصل كيرى إلى كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، فى رحلة دبلوماسية غير اعتيادية قادما مباشرة إلى المنطقة التى تحبس أنفاسها لاحتمال إجراء كوريا الشمالية لاختبار صاروخى ومجازف بأن مجرد حضوره وحده قد يدفع بيونجيانج إلى عمل استفزازى كبير جديد.

وفرضت الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية بسبب إطلاقها صاروخا فى الآونة الأخيرة وإجرائها اختبارا نوويا.

وتجمع محتجون مناهضون للحرب أمام وزارة الخارجية فى سول حيث يعقد كيرى محادثات مع مسئولين من كوريا الجنوبية وهتفوا بشعارات مثل "محادثات السلام الآن" و "أوقفوا العقوبات".

وحذر كيرى الشمال من اختبار إطلاق صاروخ قائلا: إن هذا سيكون "خطأ كبيرا" للزعيم الكورى الشمالى الجديد كيم يون أون.





اليابان تأمر الطائرات التى تحلق قرب أوكيناوا بإبلاغ الجيش الأمريكى

طوكيو (أ. ف. ب)

أصدرت اليابان أمرا يقضى بأن يقوم قائدو الطائرات بإبلاغ الجيش الأمريكى عندما يدخلون المجال الجوى القريب من القاعدة الأمريكية الرئيسية فى أوكيناوا جنوب الأرخبيل اليابانى، وذلك على إثر تهديدات كورية شمالية جديدة.

وهذا الإجراء الوارد فى إطار توجيهات لوزارة النقل اليابانية والذى نشرته وكالة أنباء كيودو فى وقت متأخر ليل الجمعة، يتعلق بمنطقة يبلغ شعاعها ثلاثون كيلومترا فى محيط قاعدة كادينا حيث نصبت صواريخ باتريوت.

وتحسبا لإطلاق محتمل لصاروخ أو صواريخ متوسطة المدى من قبل كوريا الشمالية والذى قد يحصل فى الساعات أو الأيام المقبلة، أصدرت الحكومة اليابانية الإذن الرسمى لقوات الدفاع الذاتى (الاسم الرسمى للجيش اليابانى) بتدمير أى صاروخ كورى شمالى يمكن أن يشكل تهديدا للأراضى اليابانية.

ولهذا الغرض، نصبت صواريخ باتريوت فى وسط طوكيو وحول العاصمة وتم نشر مدمرات مجهزة بنظام رادارات ايجيس ووسائل اعتراض فى بحر اليابان.

وقررت اليابان أيضا أن تنصب صواريخ باتريوت بصورة دائمة فى قاعدتين عسكريتين فى جزيرة أوكيناوا الجنوبية.




ألمانيا: تخصيص مقاعد للإعلام الأجنبى فى محاكمة النازيين الجدد

محكمة

كارلسروه (د ب أ)

أصدرت المحكمة الدستورية العليا فى ألمانيا قرارًا الجمعة، بإلزام محكمة ميونيخ الابتدائية بمنح عدد مناسب من المقاعد المخصصة للجمهور إلى وسائل الإعلام الأجنبى أثناء محاكمة النازيين الجدد فى السابع عشر من إبريل الجارى بميونيخ.

كان عدد من المنتمين للنازيين الجدد قتلوا بدوافع عنصرية تسعة ألمان من أصول تركية وآخر من أصول يونانية بالإضافة إلى شرطية ألمانية خلال الفترة بين عامى 2000 و2007، فى سلسلة قتل منظمة تكشفت أسرارها فيما بعد.

وكان الإعلام التركى طالب بحضور جلسات المحاكمة وتصويرها، الأمر الذى رفضته محكمة ميونيخ من قبل، وجاء قرار المحكمة الدستورية بإلزامها بذلك.




الهيئة الاتهامية فى جوانتانامو لم تطلع على البريد الإلكترونى للدفاع

السبت، 13 أبريل 2013 - 00:07
 
سجن جوانتانامو

واشنطن (ا ف ب)

نفت وزارة الدفاع الأميركية نفيا قاطعا الجمعة بأن يكون المدعون العامون العسكريون قد اطلعوا على البريد الإلكترونى للمحامين الذين يمثلون المتهمين المعتقلين فى جوانتانامو كما أكد المحامون الذين طالبوا بتأجيل المحاكمات.

وطلب محامو عدد كبير من المتهمين فى اعتداءات 11 سبتمبر الخميس تأجيل جلسة مقررة فى 22 أبريل بعد أن علموا إن بريدهم الإلكترونى الذى يحتوى على مراسلات سرية مع موكليهم هو "بخطر".

وللدوافع نفسها، أجل القاضى جيمس بوهل الذى يترأس المحكمة العسكرية الاستثنائية "وبما فيه مصلحة القضاء" جلسة السعودى عبد الرحيم النشيرى المتهم بالاعتداء على السفينة الأمريكية يو إس إس كول والتى كان من المقرر أن تعقد الاثنين.

ومن جهته، قال المحامى جيسم كونيل إن المسئولة عن المحامين العسكريين فى جوانتانامو الكولون كارن مايبيرى طلبت منهم وقف تبادل البريد الإلكترونى السرى على شبكة البنتاجون بعد أن كشف النقاب عن أن الرسائل قد رفعت الى الهيئة التهامية من قبل الطاقم العسكرى المكلف أمن البريد.

ومن ناحيته، وصف المتحدث باسم البنتاجون تود بريسيل الجمعة هذه الادعاءات بـ"الخرافة".




زعيمة المعارضة ميانمار سو تشى تتوجه لليابان

زعيمة المعارضة فى ميانمار اون سان سو تشى
يانجون (د ب أ)

غادرت زعيمة المعارضة فى ميانمار اون سان سو تشى اليوم الجمعة، البلاد متجهة إلى طوكيو فى أول زيارة لها إلى اليابان خلال 27 عاما. 

وقالت سو تشى 67 عاما فى مطار يانجون،" أعتقد أننا يمكن أن نتوقع المزيد من العلاقات الجيدة مع اليابان". 

وقال نيان وين، المتحدث باسم حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" الذى تنتمى إليه سو تشى، إنه من المتوقع أن تجتمع خلال زيارتها التى تستمر ستة أيام مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ووزير الخارجية فوميو كيشيدا إلا إذا دفعتهم الأزمة الكورية الشمالية إلى إلغاء الارتباطات.




قوائم ثروات وزراء فرنسا قد تكشف "يسار الكافيار"

الرئيس فرانسوا هولاند
باريس (رويترز)

قد تثير قوائم بأصول الوزراء الفرنسيين عاصفة عندما يتم الإعلان عنها يوم الاثنين المقبل، حيث يمكن أن تفضح عددا من المليونيرات فى الحكومة الاشتراكية فى وقت تواجه فيه الدولة خفضا فى الإنفاق وتفشى البطالة.

وللمرة الأولى فى فرنسا سينشر الرئيس فرانسوا هولاند قائمة بالودائع المصرفية والممتلكات الخاصة بوزرائه البالغ عددهم 38 وزيرا مع سعيه لاحتواء الغضب الشعبى بعد اعتراف وزير الميزانية السابق فى حكومته بالكذب بشأن امتلاك حساب سرى فى بنك سويسرى.

وفى حين أن القائمة ستستثنى الحصص المملوكة للوزراء فى الشركات فقد تكشف عن ثروات كافية لإثارة الاستياء تجاه ما يطلق عليه "يسار الكافيار" فى دولة تنتشر فيها ثقافة معاداة الثراء الفاحش.

وقد يتصدر القائمة وزير الخارجية لوران فابيوس وهو الأقدم والأكثر خبرة بين وزراء هولاند لكنه الأكثر ثراء أيضا بثروة تقدر بملايين اليورو الكثير منها ورثها فى صورة قطع فنية.

وقال مسئول كبير فى الحكومة الفرنسية "نقوم بمخاطرة، إنها مخاطرة الشفافية"، وأضاف متنهدا "لدى هذه الدولة علاقة خاصة جدا بالمال".




أوباما يدفع 112 ألف دولار ضرائب عن دخل قدره 609 آلاف دولار

الرئيس الأمريكى - باراك أوباما

واشنطن (أ ب)

أظهر تقرير الضرائب للرئيس الأمريكى باراك أوباما عن عام 2012 أنه دفع هو والسيدة الأولى ميشيل أوباما 112 ألف و214 دولارا ضرائب العام الماضى عن إجمالى دخل وصل إلى 608 آلاف و611 دولارًا.. وبهذا يكون الزوجان قد دفعا نحو 18.4% ضرائب عن دخلهما الفيدرالى.

وانخفض إجمالى دخل الرئيس وزوجته فى عام 2012 مقارنة بعام 2011، حيث أفاد أوباما بأن دخله وصل إلى نحو 790 ألف دولار، كما كان دخل الزوجين أكبر بكثير فى السنوات السابقة، وهى زيادة كان الكثير منها بسبب مبيعات كتب أوباما.

وأفاد أوباما بأنه تبرع بمبلغ 150 ألف و34 دولارا لثلاثة وثلاثين منظمة خيرية، وهو ما يقل بقليل عن إجمالى دخلهم المعدل.

وتبرع الزوجان بمبلغ 103 آلاف و871 دولارا لمؤسسة فيشر هاوس فاونديشن، التى تقدم خدمات لأفراد الجيش والعسكريين السابقين وأسرهم.

ودفع الرئيس الأمريكى وزوجته 29 ألف و450 دولارا ضرائب لولاية إلينوى.




الحبس سبعة أعوام لسارق منصة الرئيس أوباما

 
أوباما

واشنطن (د ب أ)

قضت إحدى المحاكم الأمريكية، بالسجن على رجل قام بسرقة منصة للخطابة، كان الرئيس الأمريكى باراك أوباما، يلقى عليها خطاباته أثناء حملته الانتخابية الماضية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الصادرة اليوم الجمعة، فى واشنطن، أن محكمة اتحادية بولاية فيرجينيا الأمريكية قضت بسجن المتهم سبعة أعوام، لثبوت اقترافه التهمة المنسوبة إليه. 

وأضافت الصحيفة أن هذا الشخص"49 عاما" قام فى أكتوبر 2011 بسرقة سيارة نقل بكامل عدتها كانت مهيأة ليلقى الرئيس عليها خطابا فى الحملة الانتخابية الرئاسية الماضية، ومن بينها الملقن الإلكترونى وجهاز حاسوب وأعلام ومكبرات صوت، وكانت بعض المعدات كالمنصة تحمل الخاتم الرسمى للرئيس.

وفضح أمر الرجل بعدما حاول بيع الغنيمة بقيمة تناهز 200 ألف دولار لأحد تجار الأجهزة المستعملة، بالقرب من العاصمة الأمريكية.

وكانت الجريمة وقعت قبل إلقاء أوباما خطبة بساحة لانتظار السيارات بأحد الفنادق فى ولاية فرجينيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق