الثلاثاء، 24 أبريل 2012

الإخـبارية الـيومية





 









قدَّم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً واعتمد الخطة الإستراتيجية لتنمية الصناعات اليدوية

مجلس الوزراء يوافق على تنفيذ قطارات الرياض ومشاريع النقل في المدن ذات الكثافة السكانية‬

واس- الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً، على أن يكون بنفس الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد, كما وافق المجلس على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض (القطارات ـ الحافلات) بكامل مراحله, إضافة إلى تنفيذ المشروع في المدن الأخرى - ذات الكثافة السكانية العالية - بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة.



وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض أن المجلس اطلع على عدد من التقارير حول مجمل الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم.

الشأن الدولي
وأبان خوجة أن المجلس اطلع على مختلف الجهود العربية والدولية بشأن الأزمة السورية، وآخرها اجتماع أصدقاء سوريا في باريس، مجدداً مواقف المملكة الثابتة من تلك الأحداث وحرصها على كل جهد من شأنه وقف إراقة الدماء ووقف أعمال العنف وإنقاذ الشعب السوري الشقيق.

وشدد المجلس على المضامين التي اشتمل عليها البيان الختامي للدورة الاستثنائية التاسعة والثلاثين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما أكد عليه من تضامن مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشديده على أن الاعتداء على السيادة والتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة من دول المجلس يعد تدخلاً واعتداء على دول المجلس كافة، وأن تعزيز العلاقات بين دول المنطقة يجب أن يرتكز على الاحترام المتبادل لسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعلى الخطاب المتزن والتناول الصادق والجاد للقضايا المشتركة.

وبيّن وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس استمع بعد ذلك، وبتوجيه كريم إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، عن نتائج زيارتيه للمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وقدر مجلس الوزراء ما تشهده العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والبلدين الصديقين من تقدم وتطور في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة والسلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

ثم تطرق المجلس إلى نتائج أعمال المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الإعلام في جمهورية الجابون، منوهاً بما تضمنه البيان الختامي للمؤتمر، وإعلان ليبرفيل من توصيات لدعم العمل الإعلامي الإسلامي المشترك، والتصدي للحملات المغرضة لتشويه صورة الإسلام ورفض تلك الحملات التي تستهدف الإسلام والمسلمين ومقدساتهم.

وتناول مجلس الوزراء مشاركات المملكة في عدد من الملتقيات الاقتصادية والثقافية الدولية، ومن ذلك اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين واجتماع وزراء المالية بدول مجموعة العشرين والاجتماع التحضيري لوزراء الاقتصاد لدول مجموعة العشرين لانعقاد قمة مجموعة العشرين الاقتصادية في شهر يونيو القادم، مشيراً إلى تأكيد المملكة استمرار الأداء القوي للاقتصاد السعودي المتمثل في ارتفاع النمو واعتدال معدل التضخم من جهة، والتزامها بتعزيز استقرار السوق النفطية العالمية من جهة أخرى.

كما اطلع المجلس على تقرير عن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو، مثنياً على الشراكة التي تمت بين المملكة ومنظمة اليونسكو العام الماضي 2011م بتأسيس (برنامج عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز ثقافة السلام والحوار) وأعرب المجلس عن تقديره لليونسكو لعنايتها بالثقافة والفنون ولمختلف الجهود المبذولة لإظهار الوجه الثقافي الحقيقي للمملكة العربية السعودية.

فعاليات داخلية
بعد ذلك استعرض المجلس عدداً من المؤتمرات واللقاءات العلمية والطبية والثقافية والاقتصادية والرياضية التي أقيمت في المملكة خلال الأسبوع الماضي، ومنها المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته الثالثة الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بمشاركة أكثر من 450 جامعة عربية وعالمية من مختلف بلدان العالم ورعايته -حفظه الله- لحفل تخريج الدفعة 15 للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والتي تم فيها تخريج 658 من الكوادر الصحية، وحصولهم على شهادة الاختصاص البورد (الدكتوراة) في العديد من التخصصات الصحية المهمة. إلى جانب بدء العمل في محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات بميناء جدة الإسلامي، التي دشنها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين معالي وزير النقل يوم أمس الأول، ورفعت طاقته الاستيعابية بنسبة أربعين في المائة.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 4/ 11) وتاريخ 12/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح تلك الاتفاقية:
 تعزيز التدابير الرامية إلى الوقاية من الفساد ومكافحته وكشفه بكل أشكاله وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، وتعزيز التعاون العربي في هذا السبيل.

 تشجيع الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني على المشاركة الفعّالة في منع ومكافحة الفساد.
 توعية المجتمع بمكافحة الفساد وأسبابه وجسامته وما يمثله من خطر على مصالحه.

ثانياً:
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي (1431/ 1432هـ).

ثالثاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة لدراسة موضوع السلبيات الناجمة عن تكدس السيارات في شوارع المدن المكتظة بالسكان، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 39/ 33 وتاريخ 16/ 5/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:

1ـ الموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض (القطارات ـ الحافلات) بكامل مراحله، وفقاً للدراسات التي سبق أن أعدتها والتي ستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بمشاركة الجهات المختصة لإيجاد حلول جذرية وشاملة، وأن تتولى لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعضوية صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير المالية، ومعالي وزير النقل الإشراف على تنفيذه، على أن يتم استكمال تنفيذ المشروع خلال أربع سنوات من تاريخه، وللجنة الاستعانة بمن تراه من الشركات العالمية المتخصصة. وعلى اللجنة رفع تقارير لرئيس مجلس الوزراء عن سير العمل في المشروع كل ثلاثة أشهر.

 الموافقة على تنفيذ مشروعات النقل العام في المدن الأخرى ـ ذات الكثافة السكانية العالية ـ بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة.

 تتحمل الدولة تكاليف تنفيذ مشروعات النقل العام المشار إليها في الفقرتين (1) و(2) من هذا القرار، وصيانتها وتشغيلها.

 على وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور) ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل والجهات المعنية الأخرى ـ كل فيما يخصه ـ وضع ترتيبات تشجع على استخدام شبكات النقل العام عند إقامتها، وتقليل استخدام السيارات الخاصة، بما يحقق معالجة الازدحام المروري ويحد من تلوث الهواء في المدن ويرشّد استخدام المواد البترولية، ورفع ما يلزم من تلك الترتيبات للنظر في اعتمادها وتحديد تاريخ تطبيقها، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

 على وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور) ووزارة الشؤون البلدية القروية ووزارة النقل تعزيز التنسيق بينها بما يحقق التكامل بين التخطيط العمراني وتخطيط النقل، واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 31 / 16 ) وتاريخ 4/5/1431هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولاً ـ الموافقة على الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية وخطتها التنفيذية الخمسية، بالصيغة المرفقة بالقرار.

ثانياً ـ إنشاء برنامج وطني اسمه (البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية)، مع مراعاة ما يلي:

1 ـ أن تُخصص وزارة المالية مبلغاً منفصلاً داخل ميزانية الهيئة للصرف على متطلبات البرنامج البشرية والإدارية.

2 ـ أن تمول الحرف والصناعات اليدوية من خلال مساهمة مؤسسات وبرامج تمويل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثل البنك السعودي للتسليف والادخار وبرامج الأسرة المنتجة.

3 ـ أن يكون للبرنامج لجنة إشرافية لمدة خمس سنوات برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويكون أعضاؤها من وكلاء الوزارات ونواب المحافظين بالجهات ذات العلاقة، واثنين من القطاع الخاص ممن لديهم مبادرات استثمارية في الحرف اليدوية، واثنين من الجمعيات المهتمة بالحرف.


خامساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً، وذلك وفقاً لعدد من الضوابط من بينها ما يلي:
 أن يكون بنفس الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد، على أن تحدد لجنة التموين الوزارية الآلية المناسبة للتأكد من المواصفات والشروط المطلوبة واحتساب الأوزان التي تقدر الإعانة على أساسها.

 أن تلتزم الشركات المصنّعة لحليب الأطفال المعان باستيراد كل احتياجاتها من الأعلاف الخضراء المستخدمة لإنتاج ذلك الحليب وفقاً لعدد من الضوابط الموضحة تفصيلاً في القرار.

سادساً:
بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 81 ) وتاريخ 20/4/1432هـ، القاضي بإنشاء وزارة باسم (وزارة الإسكان) وتشكيل مجلس لإدارة صندوق التنمية العقارية برئاسة وزير الإسكان، واقتراح معالي وزير الإسكان إجراء تعديل في نظام صندوق التنمية العقارية بما يحقق ذلك، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: يشكل مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية على النحو الآتي:
1 ـ وزير الإسكان رئيساً.

2 ـ مدير عام صندوق التنمية العقارية عضواً ونائباً للرئيس.

3 ـ ممثل وزارة الشؤون البلدية والقروية عضواً.

4 ـ ممثل لوزارة المالية عضواً.

5 ـ ممثل لوزارة الاقتصاد والتخطيط عضواً.

6 ـ ممثل لمؤسسة النقد العربي السعودي عضواً.

7 ـ ثلاثة أعضاء من ذوي الاختصاص، يعينون بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الإسكان.

ثانياً: تكون مدة العضوية من غير الرئيس ونائب الرئيس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ثالثا: يكون مجلس الإدارة هو السلطة العليا المشرفة على أعمال الصندوق وتحقيق أهدافه.


تعيينات:
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:
1 ـ تعيين الدكتور سعد بن عبدالعزيز بن أحمد المحرج على وظيفة (مستشار طبي) بالمرتبة الخامسة عشرة برئاسة الحرس الوطني.

2 ـ تعيين عبدالله بن عبدالرحمن بن إبراهيم البريدي على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة بديوان المظالم.

3 ـ تعيين عثمان بن عبدالكريم بن علي المطرودي على وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

4 ـ تعيين الدكتور دواس بن فهيد بن فهاد الشمري على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة حائل.

5 ـ تعيين سعيد بن علي بن محمد الدعير على وظيفة (خبير جيولوجي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.




تقديراً لجهود ومبادرات الملك في تعزيز ثقافة الحوار والسلام
مديرة "اليونسكو" تقلِّد خادم الحرمَيْن ميدالية المنظمة الذهبية

واس – الرياض:
 استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض اليوم المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أرينا يوكو فا، يرافقها نخبة من السفراء لدى المنظمة، يمثلون دول فلسطين وألمانيا والبرازيل وبولندا وفرنسا وزيمبابوي.

وخلال الاستقبال قلّدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو خادم الحرمين الشريفين ميدالية اليونسكو الذهبية، وهي أعلى وسام تمنحه المنظمة تقديراً لجهوده - حفظه الله - في تعزيز ثقافة الحوار والسلام، وتثميناً لمبادراته العديدة في عقد مؤتمرات ولقاءات دولية في عدد من العواصم العالمية والمنظمات الدولية في هذا الشأن.

وقد عبَّرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو عن تقديرها لجهود خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في دعم نشاطات منظمة اليونسكو.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن شكره وتقديره للمديرة العامة لمنظمة اليونسكو والعاملين معها على مشاعرهم الطيبة، متمنياً - رعاه الله - مزيداً من النجاح والتوفيق للمنظمة في مجال رعايتها التربية والثقافة والعلوم على مستوى العالم.

يُذكر أن خادم الحرمين الشريفين أصدر موافقته الكريمة العام الماضي على إنشاء "برنامج عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لتعزيز ثقافة الحوار والسلام في منظمة اليونسكو"، بالتنسيق بين المندوبية الدائمة للسعودية لدى اليونسكو ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.








اتصل هاتفياً بولي العهد وبحث معه العلاقات بين البلدين
باسندوة: اليمن يقدر مواقف المملكة الداعمة للاستقرار والأمن
واس- الرياض:
 تلقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم اتصالاً هاتفياً من أخيه رئيس حكومة الوفاق الوطني بالجمهورية اليمنية محمد سالم باسندوة.
وتم خلال الاتصال استعراض العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين وما تشهده من تنامي مطرد على مختلف الصعد.

وعبر باسندوة عن تقدير الحكومة والشعب اليمني للمملكة حكومةً وشعباً على مواقفهم الأخوية الداعمة والحريصة على أمن واستقرار اليمن، مؤكداً أن هذه المواقف محل تقدير واعتزاز من أفراد الشعب اليمني كافة.








مجموعها 875 ألف ريال في 5 فروع

السبت.. توزيع جوائز الأمير نايف لحفظ القرآن الكريم
سبق - الرياض:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- يقيم الأمن العام بنادي الضباط لقوى الأمن الداخلي في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم السبت القادم، الحفل الختامي لجائزة الأمير نايف لحفظ القرآن الكريم للقطاعات الأمنية على مستوى المناطق، التي بدأت التصفيات الأولية منها لمنسوبي وزارة الداخلية في جميع المناطق يوم 24/ 4/ 1433هـ.

وقال المدير التنفيذي للمسابقة العميد عايض بن محمد القرني مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالأمن العام: إننا دوماً نفخر بهذه الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو المساعد للشؤون الأمنية، حفظهم الله جميعاً. وأوضح: التصفيات النهائية للمسابقة أقيمت في مدينة الرياض يوم السبت 15/ 5/ 1433هـ على مدى خمسة أيام في مقر التصفيات النهائية بفندق الهوليدي إن بالرياض.

وبيّن أن عدد المتسابقين المتأهلين للتصفيات النهائية لهذا العام 1433هـ بلغ 152 متسابقاً من جميع مناطق المملكة وعلى مستوى الفروع الخمسة، حيث تم اختيار خمسة فائزين من كل فرع، وتكريمهم من راعي الجائزة في الحفل الختامي. وقال: إن أهم أهداف المسابقة تتمثل في:
1- إعانة منسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية على حفظ وتجويد كتاب الله.
2- ربط منسوبي القطاعات الأمنية في وزارة الداخلية بكتاب الله عز وجل، علماً وعملاً.
3- تقوية الجانب الإيماني وتعزيزه لدى رجل الأمن.
4- إبراز دور وزارة الداخلية في المساهمة في خدمة القرآن الكريم.
5- تقوية الرقابة لدى رجال الأمن من خلال حفظه لكتاب الله عز وجل.

وتم تقسيم المشاركين في المسابقة إلى خمسة فروع:
1. الفرع الأول: حفظ القرآن كاملاً مع الترتيل والتجويد.
2. الفرع الثاني: حفظ عشرين جزءاً مع الترتيل والتجويد.
3. الفرع الثالث: حفظ عشرة أجزاء مع الترتيل والتجويد.
4. الفرع الرابع: حفظ خمسة أجزاء مع الترتيل والتجويد.
5. الفرع الخامس: حــفــظ جـزأين مع الترتيل والتجويد.

ويتم تحديد الفائزين الخمسة من كل فرع بناء على أدائهم أمام لجنة التحكيم الرئيسية التي تم اختيارها بعناية، وفق جودة الحفظ وحسن الأداء والتجويد وذلك من خلال معايير دقيقة ومحددة.

وفي ما يتعلق بجوائز المسابقة قال القرني: إن جوائز المسابقة لهذا العام بلغت (875.000) ريال، موزعة على فروع المسابقة الخمسة.. بدءاً بالفرع الأول بجائزة مقدارها خمسون ألف ريال للفائز الأول ومروراً ببقية الفروع، وذلك على النحو التالي:

الفرع 

المركز الأول 

المركز الثاني 

المركز الثالث 

المركز الرابع 

المركز الخامس


الأول 

50 ألف ريال 

48 ألف ريال 

46 ألف ريال 

44 ألف ريال 

42ألف ريال


الثاني 

40 ألف ريال 

38 ألف ريال 

36 ألف ريال 

34 ألف ريال 

32ألف ريال


الثالث 

30 ألف ريال 

28 ألف ريال 

26 ألف ريال 

24 ألف ريال 

22ألف ريال


الرابع 

20 ألف ريال 

18 ألف ريال 

16 ألف ريال 

14ألف ريال 

12ألف ريال


الخامس 

10 آلاف ريال 

8 آلاف ريال 

6 آلاف ريال 

4 آلاف ريال 

ألفا ريال


المجموع 

650000 ريال سعودي

بالإضافة إلى جائزة تشجيعية قدرها ألف ريال لبقية المرشحين للتصفيات النهائية، الذين لم يفوزوا بالجوائز الكبرى، والبالغ عددهم 225 مرشحاً، بمبلغ إجمالي قدره 225000 ألف ريال.
ليصبح المجموع الإجمالي لجوائز المسابقة 875000 ألف ريال.






أمير المدينة المنورة يهنئ «أحد» بإنجاز السلة



بارك أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، تتويج الفريق الأول لكرة السلة بنادي أحد ببطولة الدوري الممتاز للسلة على كأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز، بعد فوزه على الأهلي في المباراة الختامية التي أقيمت الخميس الماضي على صالة رعاية الشباب بجدة.
جاء ذلك في برقية بعثها للنادي مهنئاً خلالها رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي ولاعبيه وجماهيره العريقة على هذا الإنجاز الرياضي وفوزهم ببطولة تحمل اسماً غالياً على قلوب الجميع، مثمناً جهود إدارة النادي في إعداد الفريق وتحقيق هذه البطولة، متمنياً التوفيق لجميع أندية طيبة الطيبة وتحقيق المزيد من الإنجازات.
كما بعث وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة، سليمان الجريش، برقية تهنئة مماثلة لإدارة النادي.




بقيمة 120 مليون ريال في المدينة المنورة
ملتقى «تنسيق» يكشف عن إنشاء أول مركز لعلاج الأورام
ملتقى التواصل الثاني للجمعيات الخيرية (الشرق )
كشف مدير فرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان بالمدينة المنورة أحمد حماد، في ملتقى “التواصل الثاني للجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة”، الذي نظمه مجلس “التنسيق” بين الجمعيات الخيرية، بمشاركة خمسين جمعية خيرية، تحت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، الأربعاء الماضي، تحت شعار “العمل الخيري بالمدينة خطوات نحو التميز” في المدينة، عن إنشاء مركز لعلاج الأورام بالمدينة المنورة بقيمة 120 مليون ريال، في مدينة الملك عبدالله الطبية، وسيوفر العلاج الكيميائي والعلاج النووي، وسيفتتح بعد أربع سنوات.
وأوضح حماد أن الموافقة صدرت على تفعيل وتنشيط برنامج الطبيب الزائر “الأوت ريتش”، الذي سيسهم في التخفيف على المرضى وذويهم عناء السفر، من خلال استضافة أطبائهم من المراكز المتقدمة للعلاج في المدينة المنورة. وأكد حماد نجاح فكرة التحويل من المراكز الصحية الأولية إلى مركز الاكتشاف المبكر، مشيرا إلى أنه أثمر عن 49 حالة اكتشاف مبكر للسرطان في المدينة المنورة، مشيراً إلى أن جمعية مكافحة السرطان انتهت من فيلم وثائقي “رحلة أمل” لدعم مرضى السرطان، وتم تصوير أكثر من خمسين شخصية مشهورة وسيوزع لجميع المرضى.
وأعلن أمين عام المجلس الدكتور عبدالباري الثبيتي أن “تنسيق” أطلق هويته الجديدة بخطة استراتيجية، اعتمدها مجلس الإدارة وأعدها مركز دراسات متخصص، مشيراً إلى تجاوب القطاع الحكومي والأهلي ضمن مسؤوليتهم الاجتماعية في دعم برامج الشراكة للعمل الخيري.
وعرض الدكتور محمد بن محمود المدير التنفيذي لـ”تنسيق” الخطة الاستراتيجية والمبادرات، مبينا أن تنسيق يعمل على تنظيم وتفعيل وتطوير العمل الخيري مع المحافظة على خصوصية الجمعيات، للوصول إلى خدمات مجتمعية وتنموية مميزة، من خلال قيم ثابتة تشمل الخصوصية والحيادية والشفافية، ويهتم ببناء المبادرات، مضيفا أن الاستراتيجية درست احتياج الجمعيات الخيرية وتحديد الخدمات التي تحتاجها، واستقطاب الدعم لها، وتصميم المبادرات بالشراكة مع الجمعيات الخيرية. وأضاف أن المجلس يضطلع بدور التنسيق المستمر بين الجمعيات وتبادل الآراء، والمعلومات والتشاور والتعاون الدائم، وتجنب الازدواجية في البرامج الخيرية المختلفة.
وتم عرض تجربة جمعية البر بالمدينة المنورة في برنامج الفأس، الذي يعمل على تحويل الأسر من أسر مستهلكة إلى أسر منتجة، واستطاعت الجمعية تدريب 181 من أبناء المستفيدين من خدمات الجمعية، منهم 118 بنتاً، وفي مجال التوظيف تم توظيف 64 منهم 54 شاباً.
وتحدثت بارعة خجا المديرة التنفيذية لجمعية طيبة الخيرية النسائية عن تجربة الجمعية في إقامة بازارات جمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة، كشفت خلالها عن تحقيق الجمعية لمصادر دخل عالٍ.
وذكر طلال كماخي مدير جمعية الأطفال المعاقين بالمدينة المنورة أن الجمعية تقدمت بمقترح لوزارة العمل لإيجاد الحافز للقطاع الخاص وتشجيعه على توظيف المعوقين، واستجابت الوزارة بإصدار قرار يحتسب بموجبه توظيف المعوق بثلاثة مواطنين في نسبة السعودة بالمؤسسات و الشركات، ورفعت النسبة لتكون عن أربعة.
وأشار إلى تنظيم مائة ملتقى لتوظيف المعوقين من الشباب والبنات حتى نهاية عام 1432هـ، وشارك فيها أكثر من 300 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص، وحضرها نحو 700 معوق ومعوقة، وتم تأمين 131 وظيفة للمعوقين الرجال و69 وظيفة للنساء بإجمالي مائتي وظيفة.




شدد على سرعة إنجاز مشروع تقاطع جسر الحارث بن صمخ مع وادي العقيق
"أمين المدينة" يوجه بتجميل الجزيرة الوسطى أسفل تقاطع عمر بن الخطاب
سبق - المدينة المنورة:
وجّه أمين منطقة المدينة المنورة صالح بن عبد الله القاضي بتجميل الجزيرة الوسطى الواقعة أسفل جسر تقاطع طريق عمر بن الخطاب، بزراعتها بالنباتات المناسبة، ووضع المجسمات الجمالية واللوحات الفنية فيها.
وقال القاضي خلال جولة تفقدية للمشروع: إن هذا التقاطع سيخفف كثيراً من العبء على الدائري الثاني، وسيساهم في تنقل المركبات بين مسجدي قباء والمسجد النبوي بكل يسر وسهولة.

وأضاف أنه إذا انتهت سلسة التقاطعات الجاري تنفيذها في طريق الأمير عبد المجيد، فإنها ستساهم كثيراً في حركة سهله وسلسة لمنطقة تعد من أكثر المناطق السكنية كثافة.
وتفقد القاضي مشروع جسر تقاطع طريق الحارث بن صمخ مع وادي العقيق، الذي توقف العمل فيه لاعتراض صاحب إحدى المزارع على التنفيذ. وشدد أمين منطقة المدينة المنورة على سرعة إنجاز المشروع لخدمة المواطنين، بعد توجيه الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة مؤخراً باستكمال تنفيذ المشروع.





أسرتي تطلق مشروع إعداد المدربين والمدربات
المدينة المنورة - خالد الزايدي
أطلقت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة مشروع إعداد المدربين والمدربات والذي يهدف إلى تكوين فريق من المؤهلين لتقديم برامج أسرية مميزة بتوقيعها أمس اتفاقية مع معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالأحساء وتقضي الاتفاقية التي وقعها المدير التنفيذي للجمعية محمد آل رضي ورئيس مركز التنمية الأسرية بالأحساء الدكتور خالد الحليبي بتطوير وصقل المهارات التدريبية الأسرية للمدربين والمدربات وفق الأسس العلمية المعتبرة في مجال التدريب وتقديم برامج أخرى تخص المهارات الأسرية ويقدمها مجموعة من المدربين وفق الإجراءات والمعايير التي وضعت وكذلك التدريب على كيفية إعداد الحقائب وتحكميها في الدورة بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية وتهدف جمعية أسرتي من خلال هذا المشروع لتأهيل المستشارين والمستشارات والمدربين والمدربات لإيجاد البيئة المناسبة لهم وتعزيز مهاراتهم المهنية كي تكون أداة لتحقيق ما يطمحون إليه في واقعهم العملي في مجال التدريب والاستشارات.

وأوضح آل رضي أن الجمعية تولي اهتماما كبيرا ببرامج التدريب وتأهيل المقبلين على الزواج وذلك لما تصنعه هذه البرامج لدى المستفيدين من صقل وتهيئة لهم قبل الزواج انطلاقا من دورها في توفير الاستقرار الأسري من خلال توعية المجتمع وتأهيل وتدريب المقبلين على الزواج لافتا إلى أن تأهيل من يقدم هذه البرامج بشكل متميز ينعكس بكل تأكيد على مستوى ما يقدمه من برامج ودورات حيث تعمل أسرتي بالتوازي في تأهيل المدربين والمدربات وتأهيل المستفيدين والمستفيدات من خدمات الجمعية وتقدم "أسرتي" دورات تأهيل المدربين والمدربات مجاناً للمستفيدين.






6181 يتنافسون على 414 وظيفة أخرى

احمد النهاري - المدينة المنورة
الإثنين 23/04/2012

اعتمد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أرقام المرشحين لمسابقة وظائف التشغيل الذاتي لكل من مستشفى الملك فهد - مستشفى النساء والولادة والأطفال - مستشفى أحد - مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا - مراكز الطب المنزلي ، أوضح ذلك عماد بن عبدالله ذياب مدير برامج عقود التشغيل الذاتي بصحة المدينة مضيفاً أن عدد المتقدمين للمسابقة على تلك الوظائف بلغ (6181) متسابقاً وعدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها مسبقاً (414) وظيفة، وأشار إلى وجود (195) وظيفة طبية وتخصصية لم يتقدم للمسابقة على إشغالها أي مواطن سعودي الأمر الذي سيؤدي لإعادة الإعلان عنها في وقت لاحق لضمان إتاحة الفرصة للكوادر الوطنية لشغلها. واشار الى إستدعاء (219) متسابقا لمطابقة بياناتهم مع ما قاموا مسبقاً بإدخاله في نظام التوظيف الإلكتروني واستكمال إجراءات التقييم المهني والمقابلات الشخصية وفق الضوابط والمعايير المعتمدة من قبل وزارة الصحة. ودعا إلى متابعة موقع صحة المدينة للحصول على جدول مواعيد المقابلات الشخصية والتقييم المعني عبر بوابة صحة المدينة الإليكترونية www.mohm.gov.sa وتعاني وزارة الصحة من عجز كبير في الوظائف الطبية والفنية اذ لاتزيد نسبة السعودة عن 21 % رغم التوسع الكبير في افتتاح الكليات والمعاهد الصحية مؤخرا . وتشير كافة التقارير الى ان العجز يبرز بشدة في اقسام الطوارىء والقلب والعناية المركزة واطباء التخدير مؤكدة في ذات السياق صعوبة سد العجز وفق المعايير الراهنة ولو بعد 50 عاما . ويؤكد مسؤولون في كليات الطب صعوبة استيعاب جميع المتقدمين من الثانوية العامة لارتباط ذلك بالامكانات التدريبية والكوادر اللازمة من اعضاء هيئة التدريس.

وفيما يلي أرقام المقبولين ببرنامج التشغيل الذاتي:
رابط//






عبدالرحمن أبورياح - المدينة المنورة
الإثنين 23/04/2012
وجه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي إدارات التربية والتعليم بضرورة تهيئة المباني المدرسية بالتجهيزات اللازمة لأصحاب الإعاقات من الطلاب والطالبات. طلب السبتي بتوجيه المختصين بسرعة تهيئة المباني التعليمية لذلك بهدف تيسير وتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة .






المركز الطبي الدولي بصدد إنشاء مستشفى متكامل في مدينة المعرفة
جدة - أحمد شرف الدين تصوير / إبراهيم بركات ..
أقام مستشفى المركز الطبي الدولي (IMC) بجدة ظهر أمس حفلاً بمناسبة توقيع اتفاقية شراء المركز أرضاً في مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة المعلن عنها في 1-4-2012م. ويعتزم المركز البدء في إنشاء مستشفى متميز لخدمة سكان المدينة وزوارها مستفيداً من الخصائص الفريدة لمدينة المعرفة الاقتصادية من حيث الموقع والبنية التحتية والخدمات المتكاملة. ومن المستهدف افتتاح المرحلة الأولى من المستشفى بنهاية عام 2015م على أن يتم اكتماله بنهاية عام 2019م... عن هذه الاتفاقيّة صرّح الدكتور وليد أحمد فتيحي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي: إن رسالتنا في المركز الطبي الدولي هي صناعة النموذج للرعاية الصحية المتميزة بأعلى المعايير الطبية العالميّة، ولهذا فإننا نتحرّى بشراكاتنا أن نعمل يداً بيد مع المؤسّسات الوطنية الرائدة التي تشاركنا النظرة التنموية لهذا البلد المعطاء، ولا شك أن مدينة المعرفة الاقتصادية هي إحدى تلك المشاريع الحيوية التي تخدم المملكة بشكل عام وسكان وروّاد المدينة المنورة بشكل خاص، فهذا بحد ذاته شرف لنا ولهم، ونسأل الله التوفيق والسّداد في هذا العمل. نحن فخورون للغاية بشراكتنا مع بترورابغ، حيث يتطلع مستشفى المركز الطبيّ الدوليّ دوماً إلى التعاون مع المؤسسات في تنمية هذا الوطن المعطاء وذلك انطلاقاً من حرصنا على بناء نموذج الرعاية الصحية. فهذا الأمر من شأنه تعزيز مصداقيتنا والسماح لنا بتوسيع نطاق ما نقدمه من خدمات طبية، فضلاً عن أنه يجعلنا دوماً موضع ثقة تامة بالنسبة للجميع. 
وكانت مدينة المعرفة قد أعلنت مسبقاً عن توقيع اتفاقية بيع الأرض البالغة مساحتها 20 ألف متر مربع لصالح المركز الطبي الدولي بقيمة إجمالية تبلغ 22.8 مليون ريال سعودي. وتقع هذه الأرض في الجزء الشمالي الغربي لمشروع مدينة المعرفة ضمن المرحلة الأولى الجاري تنفيذ بنيتها التحتية وبالقرب من مجمع "دار الجوار" السكني.
وعبر الأستاذ طارق بن محمد تلمساني الرئيس التنفيذي لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن سعادته بالاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين واختيارهم لمدينة المعرفة لتطوير وإنشاء المشاريع الحيوية والمتميزة مما يعكس ثقتهم بموقعها المتميز وبنيتها التحتية المتكاملة، كما يعكس ثقتهم بالمستقبل الاقتصادي الواعد للمدينة المنورة خصوصاً مع التقدم الملحوظ في مشروع قطار الحرمين السريع الذي يصب مباشرة في الطرف الشرقي لمدينة المعرفة، بالإضافة إلى توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي. 
وأضاف تلمساني أن توقيع هذه الإتفاقية يجسّد فعالية استراتيحية الشركة كمطوّر رئيس لمشروع مدينة المعرفة الاقتصادية الهادفة إلى تطوير بيئة متكاملة للسكن والزيارة والعمل والسياحة والترفيه بما يلائم تطلعات سكان المدينة المنورة والملايين من زوارها على مدار العام. وتهدف هذه الإتفاقية إلى توفير خدمات ومرافق رعاية صحية وطبية متقدمة ومتميزة بمستوى عالمي ضمن بيئة حضارية متكاملة على بعد دقائق من الحرم النبوي الشريف مما سيساهم في دعم قطاع الرعاية الصحية وتحفيز قطاع السياحة الطبية في المدينة المنورة.
ويتزامن تطوير المركز الطبي الدولي مع تقدم تطوير مشاريع المرحلة الأولى من مدينة المعرفة الاقتصادية والتي يجري العمل على إنجازها خلال الأربع سنوات القادمة بما يتضمن تنفيذ مشاريع البنية التحتية كأولوية قصوى.






عامان على انتهاء مبنى كلية السياحة .. ودورات مجانية أسبوعياً


أحمد دين (المدينة المنورة)
    

أكد عميد كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي التمام، أن مبنى الكلية الجديد بالمنطقة سيكتمل في غضون العامين المقبلين، مشيرا إلى أنه يتكون من مبنى تدريبي وفندق تدريبي، ويحتوي على قاعات للمحاضرات والمؤتمرات، ومطبخ على مستوى خمس نجوم. واعتبر تدشين المبنى الجديد يحقق للكلية العديد من أهدافها التي لا يمكن أن تقدم في المبنى القديم الذي يحتاج إلى بعض التجهيزات. وأوضح أن الدورات المجانية عبارة عن مجموعة برامج تقدمها كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مؤكدا على أن هدف هذه البرامج تنمية الشباب السعودي والعمل على تطويرهم في أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع وكخدمة من ضمن أهداف الكلية في خدمة المجتمع، مشيرا إلى أنها 14 برنامجا نفذ منها تسع دورات وتبقى خمس دورات سيتم تنفيذها كل يوم أربعاء في الأسابيع المقبلة، مبينا أن الفئة المستهدفة جميع أفراد المجتمع بالمدينة المنورة وخارج المدينة، بمن فيهم فئة الصم والبكم، بعد تبرع أحد المتبرعين بالترجمة.










دخيل الاحمدي- المدينة
الإثنين 23/04/2012
 
قامت جمعية أطباء طيبة الخيرية ،من خلال برنامج دعم الجمعية لمرضى السكر لدى الأطفال (وهو جزء من مشروع رعاية أمراض الطفولة المزمنة ) بتوفير 6000 شريط قياس السكر استفاد منها 100 طفل يعاني من سكر الأطفال ، وتمثل شرايط التحليل أهمية لمريض السكر خاصة الأطفال لحاجتهم للمتابعة المستمرة لحالتهم.

أوضح ذلك لـ»المدينة «أحمد مبارك الردادي المدير التنفيذي بالجمعية ، واضاف: ستوفر الجمعية أيضاً لهذه الفئة مستلزمات طبية أخرى في القريب العاجل بإذن الله ، ويأتي هذا العمل ضمن أهم الأهداف الاستراتيجية للجمعية وهو توفير العلاج والأجهزة الطبية للمستحقين داخل منطقة المدينة المنورة .




شملت مخالفات بيع وتسربات مياه ولحوماً فاسدة
أمانة المدينة المنورة تتلقى 5872 بلاغاً خلال 5 أشهر
المدينة المنورة - سالم الاحمدى

بلغ عدد البلاغات التي استقبلتها عمليات أمانة المدينة المنورة من المواطنين خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 5872 بلاغاً، بحسب ما أوضحه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالأمانة محمد بن مشاري الرحيلي. وشملت البلاغات مخالفات بيع وتسربات مياه وأعطالا كهربائية ولحوما فاسدة ومخالفات صحية ووسائل سلامة وغيرها. وأبان الرحيلي أن عمليات الأمانة تتعامل مع البلاغات خلال فترة وجيزة، وبعضها يتم التعامل معه في يوم أو أكثر، حسب آلية التعامل المقررة، لافتاً إلى تصدر منطقة بلدية العوالي قائمة البلاغات التي تلقتها عمليات الأمانة خلال السبعة أشهر من العام الحالي، إذ حُوّل لها(1065) بلاغاً، في حين حوّلت العمليات (1071) بلاغا تتعلق بالصحة العامة إلى بلدية العوالي، كما حولت (918) بلاغاً لبلدية قباء، جاءت بعدهما بلدية أحد ب( 596). وقال الرحيلي إن البلاغات تم التعامل معها جميعاً عدا البلاغات التي ليس لها علاقة بالأمانة والبلديات التابعة لها لأنه يتم تحويل البلاغ على الجهة ذات العلاقة. ونبّه الرحيلي المواطنين الراغبين في الإبلاغ عن أي مخالفة إلى ضرورة تحديد موقع البلاغ ونوعه وذلك لسرعة اتخاذ التدابير اللازمة وذلك من خلال رقم العمليات (940).




احمد الانصاري - ينبع
الإثنين 23/04/2012
 
افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف امس ورشة عمل «آلية التنمية النظيفة» بحضور مديري العموم ومديري الإدارات بالهيئة الملكية بينبع ومسؤولي ومنسقي البيئة بالصناعات وذلك بمركز الملك فهد الحضاري . وتم خلال ورشة العمل تقديم عرضين من قبل استشاريين اجانب يعملان بالتعاون مع اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة. و تطرقت العروض إلى المفاهيم والتجارب الدولية في هذا المجال بالإضافة أهم الاشتراطات والإجراءات والفوائد البيئية والاقتصادية لتطبيق الآلية.وحث الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في كلمته ممثلي الصناعات المشاركة بضرورة التعاون مع اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة وتقديم المشاريع المقترحة والمساهمة بفعالية في دعم المجهودات العالمية من خلال تحسين الظروف البيئية المحلية وخفض الغازات الدفيئة مع استعداد الهيئة الملكية لتقديم كافة أوجه الدعم المطلوبة بهذا الخصوص. وتشارك الهيئة الملكية في عضوية اللجنة العليا الوطنية لآلية التنمية النظيفة برئاسة وزارة البترول والثروة المعدنية حيث تتولى تنسيق المجهودات وورش العمل التوعوية لتحفيز المنشآت الصناعية بمدن الهيئة الملكية لتسجيل المشاريع التي تساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في خفض الانبعاثات الغازية المستهدفة في بروتوكول كيوتو وتحقيق العايد الاقتصادي المتوقع من خلال الاستثمار في تجارة الكربون اسوة بالكثير من الدول في انحاء العالم. يذكر أن آلية التنمية النظيفة تشجع على التعاون بين الدول المتقدمة والدول النامية وذلك في سعي إلى تخفيض كميات انبعاثات غازات الدفيئة، وفي نفس الوقت مساعدة الدول النامية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. 
وقد تأسست هذه الآلية سنة 1997م في إطار بروتوكول كيوتو بهدف مساعدة الدول المتطورة على الالتزام بخطط تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة التي تعهدت بها في نطاق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.





بالتعاون مع أدبي المدينة.. مساء الغد
التراث تنظم محاضرة حول بنية طيبة وعمرانها التقليدي
الرياض - محمد المرزوقي

تنظم مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع نادي المدينة المنورة الأدبي محاضرة بعنوان "المدينة المنورة بنيتها وتركيبها العمراني التقليدي" حيث تأتي المحاضرة في إطار منتدى التراث الثقافي الذي أطلقه الأمير سلطان بن سلمان رئيس المؤسسة دعماً لدورها في تعزيز المفهوم الوطني للتراث.. حيث يلقي المحاضرة الدكتور محمد بن عبدالرحمن الحصين في مقر النادي مساء يوم الغد برعاية شركة سولدير، صرح بذلك المدير العام لمؤسسة التراث الخيرية الدكتور أسامة الجوهري، الذي أوضح أن هذا المنتدى يسعى إلى تأكيد أهمية التراث في حياتنا المعاصرة، وقدرته على التجدد والاستمرار، وإمكان استلهامه في واقعنا اليوم. وأشار د. الجوهري إلى أن المحاضر سيتناول البنية العمرانية للمدينة المنورة، وما تحتضنه من حصون، وميادين، وأسواق، ومدارس، وأربطة، مروراً بعمارة المسجد النبوي الشريف، والتغيرات التي شهدها النسيج العمراني في مختلف عناصره.. معربا عن شكره لنادي بالمدينة المنورة الأدبي للتعاون في إقامة هذه المحاضرة القيمة، إثراءً للمعرفة، وسعياً إلى التعريف بتاريخ طيبة الطيبة، التي شرفها الله - سبحانه وتعالى- باحتضان المسجد النبوي الشريف، الذي فيه قبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وقال د. الجوهري: إن مؤسسة التراث الخيرية كانت قد أصدرت كتاباً بالعنوان نفسه في إطار اهتمامها بإصدار الكتب ذات الصلة بالتراث، ضمن جهودها في نشر الوعي بأهميته، وتلمس الطرق الكفيلة بحمايته، وتتناول هذه الإصدارات التراث بمختلف أوجهه، وانتمائه سواء منه التراث السعودي أو العربي أو الإسلامي أو الإنساني، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.. إذ أن مؤسسة التراث الخيرية تحرص على إقامة هذا المنتدى في مناطق المملكة المختلفة، في توجه للإسهام في نشر الثقافة، بالتعاون الوثيق مع المؤسسات الوطنية ذات الاهتمام برعاية التراث وترسيخ الاهتمام به في المملكة على كافة المستويات. يذكر أن التراث مؤسسة وطنية خيرية لا تسعى إلى تحقيق الربح كهدف أساسي، أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1996م انطلاقاً من حرص سموه وعنايته بالتراث، وهي تعمل على إعادة صياغة المفهوم الوطني للتراث، وتأكيد أهميته، كعنصر متجدد يستمد جذوره من الماضي، ليسهم في انطلاقة حضارية واثقة إلى مستقبل أكثر إشراقاً.. حيث يمتد نشاطها ليشمل عدداً من المجالات المتعلقة بالمحافظة على تراث المملكة بشكل خاص، والتراث العربي والإسلامي بشكل عام.
الأمير سلطان بن سلمان





تكريم المغامسي يجمع أئمة الحرم المكي
حفل تعريفي لكرسي الملك عبد الله للقرآن بجامعة أم القرى
الشيخ السديس خلال تكريم الشيخ المغامسي
مكة المكرمة - هاني اللحياني

جمع تكريم الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب جامع قباء في المدينة المنورة خمسة من أئمة الحرم المكي في منزل المضيف الدكتور الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام والمشرف العام على مجمع إمام الدعوة حيث سلم هدية علمية للشيخ المغامسي.

حفل التكريم حضره أئمة الحرم المكي الشيخ صالح آل طالب والدكتور فيصل غزاوي والدكتور خالد الغامدي والشيخ عبد الله بن عواد الجهني وأعضاء مجلس كرسي الملك عبد الله للقرآن الكريم وحشد من أصحاب الفضيلة العلماء وطلبة العلم.

من جهة أخرى عقد أعضاء مجلس كرسي الملك عبد الله بن عبد العزيز للقرآن الكريم اجتماعاً في منزل الشيخ السديس لمناقشة الترتيبات النهائية للقاء التعريفي الأول للكرسي الذي تحتضنه جامعة أم القرى وقال فضيلة الأستاذ الدكتور يحيى زمزمي المشرف على الكرسي ان الحفل سيقام يوم الثلاثاء 17 من الشهر الجاري بهدف التعريف بمجالات عمله المقترحة والاستفادة من ذوي الرأي والخبرات من المتخصصين في مجال الكرسي مع الإعداد لعقد شراكة علمية مع الجهات ذات العلاقة.





قدموا 13 مبادرة تطوعية على شاطئ أبحر الشمالية
إيمان محمد - جدة
الإثنين 23/04/2012
 
13 مبادرة تطوعية قدمها 250 شابا من 7 مناطق تستهدف العمل الجماعي لخدمة المجتمع من عدة زوايا وأهمها ملامسة احتياجات الفقراء في جدة، الرياض، الطائف، المدينة المنورة، ينبع، جازان، نجران وذلك من خلال ملتقى «متعة العطاء الرابع» الذي اقامته فرق الندوة الشبابية وانطلقت في أبحر الشمالية بجدة . واستهدف الملتقى التنسيق والتكامل بين الفرق الشبابية التطوعية، وتدريب الشباب على مهارات العمل الجماعي التطوّعي، وزيادة الترابط بين الفِرَق الشبابية العاملة وأعضائها، ونشر ثقافة العمل التطوّعي والخروج بمبادرات إيجابية من خلال هذه الفرق أسفر الملتقى عن إطلاق (13) مبادرة تطوعية ميدانية في إطار مشروع جماعي بعنوان (يدٌّ واحدة) ، شملت التبرع بالدم وتنظيف المساجد، وفحص مرضى السكري، والتثقيف الصحي، وتوزيع سلال غذائية على الأسر الفقيرة وغيرها من الأعمال التطوعية التي تلامس حاجيات المواطنين. 
وتضمنت المبادرات تأهيل منزل عائلة فقيرة من خلال تأمين إحتياجاتهم من أدوات كهربائية وغيرها، بقيمة 3740 ريالاً كما احتوى الملتقى على العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة .وحظي الملتقى بمشاركة واسعة من شخصيات رسمية وأكاديمية واجتماعية بارزة، كالدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، والدكتور عبدالله باجبير مدير إدارة الطوارئ بجدة، والدكتور بهجت طلعت حموه، نائب وكيل أمين أمانة جدة للحدائق، والدكتور على العُمري وعدد من الكتاب والإعلاميين.




«طيبة» توقع عقداً لبيع فندق «دار الكوثر»
أبرمت طيبة القابضة عقداً مع المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة لبيع فندق دار الكوثر المملوك لطيبة القابضة المقام على قطعة الأرض رقم 3025 في مخطط المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والذي سبق لطيبة تأجيره على الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) بمبلغ ايجار سنوي قدره 4,500,000 ريال، وذلك بمبلغ بيع قدره 130 مائة وثلاثون مليون ريال يتم سداده من قبل المشتري على دفعات يحل آخرها بنهاية العام الهجري الحالي 1433ه، وقد تضمن العقد أنه في حالة عدم التزام المشتري أو تأخره عن سداد كامل ثمن الشراء في التاريخ المشار إليه فإن طيبة ستقوم بعد اشعاره بالسداد خلال اسبوع ومضي هذه المدة دون استكمال السداد بفسخ العقد ورد جميع الدفعات المستلمة من ثمن البيع للمشتري، كما أن جميع الالتزامات والحقوق المترتبة لطيبة وأراك بموجب عقد تأجير الفندق المبرم بين طيبة وأراك ستؤول للمشتري وتصبح بين أراك والمشتري بعد استلام طيبة لكامل ثمن الفندق، وذلك اعتباراً من تاريخ 01/01/1434ه الموافق 15/11/2012م.

وستحقق عملية بيع فندق دار الكوثر لطيبة القابضة عوائد جيدة، حيث يبلغ الربح المحقق نتيجة لذلك سبعة وثمانين مليون ريال بنسبة قدرها 202% مقارنة بتكلفة شراء أرض الفندق وتكاليف إنشائه البالغة 43,000,000 ثلاثة وأربعين مليون ريال. وسيظهر أثر عملية البيع المذكورة بعد سداد كامل دفعات مبلغ بيع الفندق من قبل المشتري وتحقيق الأرباح المشار إليها في القوائم المالية للربع الرابع من العام المالي الحالي 2012م.





 
احمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 23/04/2012
اكد مدير إدارة الأعلام بأمانة منطقة المدينة المنورة على بن مبارك العلوي تشغيل عدد من محطات الوقود الجديدة على طريقى المدينة ينبع، والمدينة الرياض بعد ترسيتها عن طريق المزايدة العلنية على عدد من الشركات المتخصصة، كما يجرى العمل حاليا على انشاء عدد اخر من المحطات بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمارين على هذه الطرق الحيوية، من جهته أكد مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب أن دور وزارة النقل في محطات الوقود يقتصر فقط على دراسة المداخل والمخارج وفق معايير ومواصفات معينة من حيث الأبعاد والمسافات المطلوبة سواءً لمدخل المحطة أو مخرجها ومن ثم ابداء الرأي حيالها وذلك بالتنسيق مع الأمانة أو البلدية الواقعة في نطاقها، أما فيما يتعلق بنوع الخدمات المقدمة في محطات الوقود ومتابعتها فإن هذا الأمر من اختصاص وزارة الشؤون البلدية، مشيرا الى ان اللائحة المشار إليها اشترطت على سبيل المثال أن تكون محطات الوقود في الطرق السريعة على التقاطعات فقط.
وكان مرتادو طريق المدينة ينبع والمدينة الرياض السريع ابدوا انزعاجهم لضعف مستوى الخدمات وقلة الاستراحات ودورات المياه، محملين وزارة النقل والأمانة المسؤولية. 
وفي البداية استغرب خالد الضويان تأكيد الامانة على تشغيل عدد من المحطات الجديدة على الطرق متسائلا: اين هي حتى نستفيد منها؟. 
وابدى المواطن عبدالله السميري تعجبه من رد المسئولين بأن هناك محطات قائمة وقال: نحن لا نعلم عنها شيئا رغم ان رحلاتنا أسبوعية لينبع ويضيف السميري: طريق المدينة ينبع يخلو من محطات الوقود ودورات المياه رغم الاحتياج الملح لها خاصة من قبل كبار السن والاطفال. ويقول فيصل البلوى طريق ينبع المدينة يرتاده يوميا الالاف من المواطنين والمقيمين لزيارة ينبع ومن المفترض أن تهتم به الأمانة ووزارة النقل، داعيا الى تشكيل لجنة لاعادة الروح الى الطريق الذى يعاني من الاهمال في ظل تبادل المسؤولين للاتهامات فيما بينهم. ويشير مصطفى بغدادي الى أن طريق ينبع الجديد قلل من الحوادث، أما الطريق القديم مزدوج وبه شاحنات وتكثر به الحوادث ومع ذلك اضطر للذهاب عبر الطريق القديم لوجود خدمات به اما الطريق الجديد فلا توجد به مساجد او محطات للراحة لبعض الوقت ونتمنى من المسئولين بوزارة النقل والأمانة الاهتمام بالطريق الجديد وتوفير كامل الخدمات.
ويضيف محمد حسين سائق أن الطريق لا توجد به أي محطة او دورات مياه أو مساجد مما نضطر للدخول للقرى بشاحناتنا ومضايقة السكان. ويشاركنا يوسف حمد بالقول: معظم الطرق السريعة الحديثة لا توجد بها خدمات، مشيرا الى ان طريق ينبع المدينة 200 كيلو وطريق الرياض السريع المدينة 900 كيلو ولا توجد بها محطة واحدة ويقول يوسف: لو نسى مسافر تعبئة خزان وقود السيارة قبل خروجه من المدينة ربما يصعب عليه الاستمرار في رحلته، ودعا الجهات المختصة لطرح أراض استثمارية لبناء محطات تخدم المسافرين. ويقول أحمد الثقفي إن السالك لهذه الطرق يجد نفسه فجأة وكأنه منقطع عن العالم كله، فلا محطات للوقود ولا مراكز صحية بل ولا مراكز إسعاف واستغرب عدم اهتمام وزارة النقل بالطرق الحديثة وتوفير كافة الخدمات للمسافر خاصة على طريق ينبع الجديد وطريق الرياض ويضيف الثقفي: أتعجب بالإهمال الواضح كذلك بالطرق السريعة مثل طريق جدة مكة، ويقول الثقفي اننا نصعق مما يمر به المعتمر او الزوار من صعوبات يتحمل مسؤوليتها وزارة النقل والبلدية. 

تتحمل الإهمال 3 جهات حكومية
ويشاركنا صديقة فايز الحربي قائلا: تتحمل مسؤولية الإهمال 3 جهات هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل، والهيئة العامة للسياحة والآثار لعدم تحسين الخدمات على الطرق السريعة التي تربط بين المدن، داعيا الى إعادة تأهيل محطات الوقود والاستراحات ومراكز التموين والمساجد، والمحلات التجارية الخدمية الواقعة على أطراف الطرق السريعة.





«مكتب العمل»: مراجعون يشكون تسرب الموظفين... ومديره ينفي!
Mon, 23 أبريل 2012
المدينة المنورة – إبراهيم الجابري

انتقد مراجعون إدارة المنشآت بمكتب العمل في المدينة المنورة بالتأخر في إنجاز المعاملات بسبب الروتين، وتسرب بعض الموظفين من مكاتبهم بمجرد الانتهاء من صلاة الظهر ما يؤدي إلى تزاحم المراجعين في أروقة وممرات المكتب يومياً.

ولا تقتصر مشكلات المراجعين الذين التقتهم «الحياة» في جولة ميدانية في مكتب العمل أمس، في تسرب موظفي إدارة المنشآت بل تزداد عند الوقوف أمام شبابيك إنهاء المعاملات، وبالتحديد في حال رفض الموظف استقبال الملف بحجة أن الخدمات المطلوب الحصول عليها تدخل ضمن اختصاص الموظف في الشباك المجاور ما يدفع المراجع إلى العودة مجدداً للوقوف في الطابور المجاور في انتظار دوره.

وأكد مدير مكتب العمل في المدينة المنورة عبدالخالق العتيق لـ «الحياة» أن تنظيم دوام موظفي مكتب العمل يبدأ من الثامنة صباحاً حتى 2,30 بعد الظهر، مبيناً أن آلية العمل تتمثل في تسلم المعاملات صباحاً، ومن ثم الانخراط في المرحلة الثانية التي تتضمن درس المعاملات وإنجازها من الساعة الـ 12 ظهراً حتى الثانية بعد الظهر.


ونفى العتيق وجود تسرب أو انسحاب من جانب الموظفين في أقسام مكتب العمل كافة قبل انتهاء الدوام الرسمي.


من جهته، تذمر المراجع عوض الرشيدي، من سكان المدينة المنورة، من طريقة موظفي مكتب العمل في توجيه المعاملات، مضيفاً «في إحدى المرات كنت واقفاً طوال 10 دقائق في طابور أمام الشباك رقم 15، وعند الوصول إلى الموظف وجهني بالذهاب إلى الشباك رقم 22 لعدم اختصاصه بمعاملتي، ما أجبرني للوقوف مجدداً في طابور جديد، وبعد الوصول إلى الموظف أبلغني أن معاملتي عند الشباك رقم 17!».


من جهته، اشتكى أشرف قاسم أحد العاملين في مجال التعقيب من تسرب موظفي إدارة المنشآت في مكتب العمل قبل نهاية الدوام الرسمي، موضحاً أنه راجع الإدارة عقب صلاة الظهر في إحدى المرات ووجد غالبية المـكاتب فارغة من أصحابها.


فيما امتدح المراجع سعود شقرون التشكيل الجديد للمناصب الإدارية داخل مكتب العمل، مؤكداً تحسن الأداء الوظيفي لبعض الموظفين في مختلف الأقسام داخل مكتب العمل، وخصوصاً في ظل وجود مشرف صالة.


ورصدت «الحياة» في جولتها داخل مقر مكتب العمل أمس، وقوف بعض المواطنين أمام البوابة الرسمية للمكتب، إضافة إلى انشغال أحد الموظفين بهاتفه المحمول متجاهلاً وقوف المراجعين، وعدم وجود حراس أمن في المكتب، وزحام عند شباك نقل الكفالات.


وبالعودة إلى مدير مكتب العمل الذي دعا المرور والدوريات الأمنية للبدء في تثبيت دوريتين من رجال المرور لتنظيم الحركة، ومخالفة من يقف بشكل غير نظامي، مؤكداً أن وقوف السيارات أمام بوابة المكتب يتسبب في الكثير من الإشكاليات كعدم دخول أو خـــروج أي من الســيارات الحكومية للإدارة.





بائعة مخالفة تهاجم رجل أمن في المدينة
بائعة مخالفة تهاجم رجل أمن في المدينة المنورة

٢٠١٢/٤/٢٣

هاجمت بائعة مخالفة في المدينة المنورة رجل أمن في المنطقة المركزية. وأوضح شهود عيان أن رجل الأمن عند تنفيذه للتوجيهات الصادرة بإزالة البسطات العشوائية وغير النظامية، التي تسببت في عرقلة حركة المعتمرين والزوار عند ذهابهم وعودتهم من المسجد النبوي الشريف، رفضت المرأة إزالة بسطتها، وعند إزالتها من قِبل رجل الأمن هاجمته المرأة أمام المعتمرين، حتى تدخّل أحد الأفراد وأبعد المرأة عن رجل الأمن، فيما أزيلت البسطة وصودرت البضاعة.
وبيّنت مصادر أن رجال الأمن تركوا المرأة تغادر بحضور عدد من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





فرع جمعية حقوق الإنسان في المدينة المنورة تتبنى تسوية قضية "عيد"
طيبة اليوم - علي العمري - المدينة المنورة : 
وقف فرع جمعية حقوق الإنسان في المدينة المنورة أمس على حالة السجين "عيد" 41 عاما"، الذي يقبع في شعبة السجن العام بالمنطقة منذ 12 عاما، بطلب والده الذي أبدى رغبته بإبقائه في السجن إلى أجل غير مسمى.

وبين كبير الباحثين القانونيين بفرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة مصعب الكناني بان إدارة السجن سهلت للفريق التواصل مع السجين منفردا، حيث تمت مناقشة قضيته وجمع ما يمكن من معلومات عنها، تمهيدا لمتابعة القضية مع الجهات المسؤولة.

وأضاف الكتاني أن فرع الجمعية يسعى حاليا للتوصل إلى والد السجين للتباحث معه حول إطلاق سراح ابنه من السجن بعد أن استقام وصلح حاله وبات مثالا يحتذى به في الانضباط والاستقامة، وذلك بشهادة العاملين في السجن وعلى رأسهم مدير السجن الذي أشاد بالسجين وبسلوكه الجيد.

وقال الكناني: إنه من المنتظر أن تتم تسوية الخلاف من قبل الأب، تمهيدا لإطلاق سراح الابن، الذي قضى حتى الآن 12 سنة في السجن، بعد أن طالب القاضي ناظر القضية بسجنه لحين ثبوت صلاحه واستقامته من قبل الأب، الذي بدوره يرفض إطلاق سراح ابنه من السجن دون وجود أي مبرر لذلك.

ويأتي وقوف فرع الجمعية على حالة السجين تفاعلا مع قصته التي انفردت جريدة الوطن بنشرها في عدد سابق. وكان السجين قد أقدم على تعاطي المسكر، واتجه إلى مسكن أسرته، حيث اعتدى على زوجة والده بالضرب في لحظة انفعال وهيجان، ليتجه بعدها إلى سيارة والده ويضرم فيها النيران، وحينها لم يجد الأب بدا سوى الالتجاء إلى المحكمة الشرعية مطالبا بالردع الشرعي لابنه، ليصدر القاضى حكما ضده بالسجن ثلاثة أعوام وجلده 200 جلدة، وإلزامه بدفع تعويض لوالده قدره 26 ألف ريال عوضا عن السيارة التي أتلفها. 

غير أن الأب وقبيل الإفراج عن ابنه بـ6 أشهر عاد إلى القاضي مطالبا إياه بأن يغلظ العقوبة في حق ابنه حتى يتقي شره حال إطلاق سراحه، عندها صدر حكم جديد عن القاضي جاء فيه: "أرى أن يسجن سجنا مؤبدا"، مشترطا عدم إطلاق سراحه إلا بعد أن يثبت لوالده صلاحه واستقامته، ومنذ ذلك الوقت والابن يقبع في السجن برغبة الأب الذي أصبح صاحب الولاية الشرعية في إبقائه حبيسا إلى أجل غير مسمى. 

يذكر أن السجين كان يحمل شهادة الصف الخامس الابتدائي حينما أودع السجن وكان عمره (29 عاما)، وخلال بقائه بالسجن واصل تعليمه العام والتحق بالجامعة، حيث يدرس بالمستوى الثاني حاليا. 

فيما وجه وزير العدل الدكتور محمد العيسي في خطاب له بعد أن عرضت عليه قضية السجين عيد بأن ما تضمنه الحكم من إبقاء السجين في الحبس لحين صلاحه هو رأي لناظر القضية وليس من الحكم الصادر في القضية". 

مضيفا "لذا متى اتضح للجهة المشرفة على سجنه صلاحه واستقامته يطلق سراحه ما لم يكن مسجونا في قضايا أخرى"، وعلى الرغم من وضوح توجيه وزير العدل إلا أن السجين ما زال حبيسا.





خاطفة طفلة المدينة: أخذتها لتلعب مع ابنتي


المدينة المنورة: علي العمري 2012-04-23 12:41 AM 

في الوقت الذي رفضت فيه المتهمة باختطاف طفلة المدينة التهمة الموجهة إليها، مبررة استدراجها للطفلة إلى مسكنها بقصد مشاركة طفلتها اللعب داخل المسكن، أحالت شرطة المدينة المنورة ملف الحادثة الى هيئة التحقيق والادعاء العام، لاستكمال التحقيق، حيث أصدرت دائرة التحقيق مذكرة إيقاف بحق المتهمة لمدة خمسة أيام.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة، العقيد فهد الغنام لـ"الوطن" أن القضية أحيلت لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق، بعد أن وجهت أسرة الطفلة للوافدة تهمة اختطاف الطفلة من أمام منزلها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن المتهمة على معرفة بأسرة الطفلة، وبسكان الحي، وكانت تتردد دوما على عدد من المساكن بحكم قرب مسكنها من الحي الذي تقيم فيه الطفلة. 






سرقة بنك الدم

Mon, 23 أبريل 2012

جمال بنون

من ينظر إلى إعلانات طلب السعوديين الدم لمرضاهم في المستشفيات الحكومية وحث أقاربهم ومعارفهم وأصدقائهم، وكل من يتوسمون فيه الخير من خلال الرسائل النصية على الهواتف النقالة أو البريد الإلكتروني ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي، يدرك مدى صعوبة توافر كميات دم للمرضى المحتاجين والمنومين إلى إجراء عمليات، وربطها بالحصول على دم من ذوي المريض، لا بد أن خللاً كبيراً في مراكز التبرع بالدم، ومشكلة تواجه وزارة الصحة في توفير كميات لازمة من الدم للمرضى المحتاجين إلى عمليات.

الذي أعرفه أن نقص الدم في المستشفيات والمراكز الصحية يحدث في الدول التي تعاني من كوارث طبيعية، زلازل أو كوارث صحية أو حروب أهلية، أو في حالة الحوادث، فهل نعاني أياً من هذه الأزمات والكوارث التي تستوجب أن يستجدي الإنسان معارفه وأصدقاءه من أجل أن يذهبوا إلى المستشفى ويتبرعوا بدمهم، مع ذكر رقم الملف واسم المريض حتى يتم إجراء الجراحة له؟ أليس من المخجل أن توقف وزارة الصحة أو أي مستشفى سواء حكومي أو أهلي معالجة المريض حتى تتوافر الكميات المطلوبة من الدم؟!

هـــــل يصـــدق أحدكــــم أن المستشفيات الحكومية توزع لذوي المريض أو المريضة الذين ستجرى لهم جراحة «ترمس» برادات صغيرة معها «قطعة كيس ثلج»، نعم! «قطعة كيس ثلج»، وبعد أن تجد من يتبرع بالدم تكتشف أنك أنت من سيقوم بوضع أكياس الدم داخل «الترمس» أو «البرادة» وتنقلها إلى المستشفى المعني بإجراء الجراحة! وإذا كنت في قرية أو منطقة نائية أو حتى من مدينة إلى أخرى، فهذا يعني أنك مسؤول عن صلاحية الدم وعدم تعرضها لأي هواء أو تلوث، على رغم أنها تنقل في أكياس مغلقة! ولا تسأل عن الظروف التي يجب أن تتوافر لها حتى يبقى الدم صالحاً ولا يفسد بعوامل أخرى، أو يتعرض للسقوط والتمزق.

هل يعقل أن بلداً مثل السعودية ومخصصات الصحة تستقطع 13 في المئة من الموازنة السنوية للدولة بما يعادل 100 بليون ريال، غير قادرة على توفير وسائل آمنة للمرضى من أجل إجراء جراحة؟ هل يعقل أن وزارة الصحة التي تتعامل في ما يتعلق بالدم لا تجد آلية مرنة بدلاً من «البهدلة» و«الشحططة» التي يمر بها ذوو المريض، وهذا يدعونا للتساؤل هل هذه الإجراءات مطبقة على المرضى «vip» وكبار الشخصيات؟ أم أنها فقط للمواطنين العاديين؟

أود أن أسأل وزارة الصحة: كيف لم يتم ربط مراكز التبرع بالدم وتوحيدها وربطها بنظام الحاسب الآلي أو ببطاقة الأحوال المدنية؟ فمثلاً: إذا كان المريض منوماً في الرياض وتقدم أحدهم من المدينة المنورة وتبرع بدمه لهذا المريض، فعندئذ يتم إرساله من وزارة الصحة وليس من ذوي المريض!

صراحةً: لم يقنعني بيان وزارة الصحة الذي صدر قبل أسبوع، الذي يؤكد فيه عدم نقص في كميات الدم لدى البنوك.

فإذا كان كلام مسؤول وزارة الصحة صحيحاً، فلماذا انتشرت في كل الوسائل دعوات للتبرع بالدم بأعداد كبيرة وفي مختلف المستشفيات وفي كل المناطق؟ هل يعقل أن 152 بنك دم تابع لقطاع وزارة الصحة منها 15 بنك دم مركزي و17 بنك دم رئيسي، إلى جانب 120 بنك دم فرعي تغطي جميع مناطق ومحافظات المملكة، هل يعقل أنها غير قادرة على تلبية الحاجات، ولم تسهم حملات التبرع بالدم التي تنظمها جهات حكومية وأهلية، تدعونا للتساؤل هذه الكميات الموجودة في فروع بنك الدم، لمن هي؟ وهل هي مخصصة للشخصيات المميزة في المجتمع الذين لا تعطى لهم برادات وأكياس الثلج، وتنجز عملياتهم بكل يسر وسهولة، وأن «البهدلة» و«الشحططة» هي فقط للمواطنين العاديين.

بخلاف ذلك فالأمر يدعونا للشك في أن كميات الدم الموجودة في بنوك الدم تتعرض للسرقة أو التهريب أو البيع، كما يحدث في معظم إداراتنا الحكومية من فساد وتسيب ومجاملة وسوء تنظيم وانعدام خبرات قادرة على العمل في المواقع المهمة. فقد سرق العمال في حوادث مشابهة، قضبان حديد قطار الحرمين، وشاهدنا كثيراً من قضايا اختلاسات وسرقة أدوية ومعدات طبية، إذ قبل أسبوع تمكن حارس أمن في المستشفى المركزي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، من إفشال محاولة سرقة عبوات من الدم عندما نجح في توقيف شاب على البوابة الرئيسية للمستشفى بحوزته 200 زجاجة من الدم.

وقالت مصادر إخبارية باكستانية: «إن الشاب عضو في عصابة تعمل على سرقة الفصائل النادرة من الدم من بنوك الدم في المستشفيات الحكومية في العاصمة».

الناس بحاجة إلى وقف هذه الطريقة المتبعة حالياً بضرورة إحضار الدم قبل إجراء الجراحة، بخاصة أن كثيراً من المستشفيات ليس فيها مركز تبرع، ويحتاج الأمر إلى إحضار الدم من أماكن بعيدة، كما أن مواعيد العمل في هذه المراكز غير مرنة، وغير مغرية، فهل يعقل أن يذهب شخص ليتبرع بدمه في غرفة «مكتومة ورائحتها نتنة»؟ أو أن يقول لك الممرض: «تعال لنا بعدين»، الناس لا يجدون وقتاً لإتمام مشاويرهم اليومية، فكيف يطلب ممرض من متبرع أن يأتيه في وقت لاحق، حتى يمل المتبرعون ويهربوا من عمل الخير.

على وزارة الصحة أن تربط كل مراكز التبرع الأهلية والحكومية بحساب واحد، وفق رقم الأحوال المدنية، وتتعامل بطريقة البنوك: «إيداع وخصم»، بحيث يكون لكل شخص رصيد في بنك الدم فيتبرع من حسابه لمن يريد، ويضع في حسابه متى يشاء، ويكون التعامل إلكترونياً، أما أن يبقى الحال كما هو عليه الآن، فأقترح على وزارة الصحة أن تستورد الدم من الخارج، أو أن تفصح لنا: أين تذهب كميات الـــدم التـــي يتبرع بها المتطوعون؟

أن تركض في الشارع ومعك «ترمس» أحمر أو أزرق، وفي يدك «كيس ثلج»، وتستجدي الناس ليتبرعوا لك بدم! إنها كوميديا حزينة مع عزف ناي.

* إعلامي وكاتب اقتصادي.



صورة قلمية

الإثنين 23/04/2012
اللهم رحماك قالتها زوجتي وهي تلاحظ هروبي بالسيارة من صبي ينطلق خلفنا بسرعة متناهية على طريق جدة - المدينة المنورة..كان من الواضح أن الفتى ينطلق بسرعة لاتقل 140 كلم . بجوار الصبي جلست سيدة أو فتاة وفي المقاعد الخلفية ثلاث فتيات أخريات وطفلان. مرت سيارة الصبي كالسهم فيما تملك الخوف زوجتي وهي توصيني بأن أفعل شيئا من أجل هذه الأسرة الكبيرة! والحاصل أنه لم يكن هناك أي فرصة لا لصوت سيارتي الذي أطلقته محذرًا ولا ليدي التي مددتها وأنا أناديه: تمهل تمهل أرجوك..دخلت في حوار مع زوجتي عن حقيقة المسؤول عن هذه الظاهرة.. هل هو الأب الذي ترك أرواح فلذات أكباده للعبث، أم كان لابد من تدخل ما بحيث يمنع أمثال هذا الصبي من قيادة السيارة؟ قالت زوجتي: لعله ظرف قاهر، قلت أي ظرف هذا الذي يقود لما يشبه الانتحار! توقفنا عند أول استراحة على الطريق، فوجدنا الصبي ومعه أسرته قد سبقونا بطبيعة الحال إليها.. ناديت عليه من بعيد ورحت أوصيه بالتمهل من أجل أسرته! قال ضاحكا: أنا لم أتجاوز الـ150 قلت: وهل هناك أكثر من ذلك: قال: إذا أردت فامضي خلفي لترى سرعتي الحقيقية!!







المقام السامي يأمر بمنح 41 مواطناً ميداليات لتبرعهم بالدم

 
صدرت الموافقة السامية بمنح 14 مواطناً ومقيما واحدا ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية لتبرعهم بالدم خمسين مرة وهم: المقدم محمد سعيد أحمد العسيري والرائد تركي سعد عبد الله عسيري، والرائد فيصل ناصر سعد الصويغ، والرائد سليمان محمد سليمان اليوسف، وفيحان إبراهيم مشوح العنزي، والعقيد محمد سعود ظاهر العنزي، ورئيس رقباء عباس عمر حسن كادو، ورئيس رقباء حسن علي سعد الغرابي، والرقيب أول عبد الله فلاح سعيد الشهراني، والرقيب حسن علي عطية الزهراني، وأحمد حماد حامد السواط، وفيصل ربيع خالد العنزي، وسعد إبراهيم محمد بن هويمل، وعبد المحسن دواس عذاب العنزي، وقاسم سالم الكريمي، (تونسي) الجنسية.
كما صدرت الموافقة السامية على منح 26 مقيماً ميداليات من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم عشر مرات وهم: رضا سعد محمد غزال، وعلاء الضبع حسين السيد، وأسامة عبدالله حسن، وعصام الدين إبراهيم شحاتة رضوان، وصابر نصحي محمد محمد، وزاهر عبدالحليم عبدالمطلب حسين، ومحمد المرشي شعبان البلاط،( مصريون)، ويزن علي عبدالرحمن، ومحمد يوسف عبدالرحيم صوص، ومحمد شريف عماد الدين شريف الخضراء، (أردنيون) وإبراهيم عبدالغني، ومحمد فيروز أحمد نبي حسين، وعبدالرحمن عبدالرحيم إسماعيل عيسى،( باكستانيون)، وإياد محمد الشعبي،( ألماني)، وأحمد إبراهيم الخليل الموقع، ومحمد مصطفى حمصي، وعبدالمنعم أحمد محمود، وعبدالمنعم يحي أبو السل، وخضر عباس خشان، وحسام جمعة أبونبوت، ومنذر نور الدين معمولي، (سوريون)، وعاشق محمد، (هندي)، وفواز إبراهيم عبدالله حسن، و رضوان عبدالعزيز الشعبي، (يمنيان)، وعبدالله جاسم محمد الحمود، (عراقي)، وإيهاب محمد صقر، (فلسطيني).





وزير الدفاع: نحن نعيش في بلد الخير والتلاحم والتعاون - فيديو

الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع في صورة مع عدد من أطفال التوحد مع أسرهم خلال رعايته البارحة افتتاح مركز ناصر بن عبد العزيز للتوحد. وقال الأمير سلمان في كلمته إننا ننعم بالخير والتلاحم في هذا البلد.تصوير: سعد العنزي ومحمد الدوسري ــ «الاقتصادية»
أيمن الرشيدان من الرياض
أعلن الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع إطلاق حملة تبرعات لمركز الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد التابع للجمعية السعودية الخيرية للتوحد، وذلك من خلال مخاطبة رجال الأعمال.

وقال وزير الدفاع: ''إنني اتفقت مع أخي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز على أن نبدأ هذه الليلة بإطلاق حملة تبرعات، وأطلب من أصحاب الخير أن يتبرعوا لهذا العمل الذي فيه خير للجميع''.

وقال الأمير سلمان في الكلمة التي ألقاها عقب افتتاحه البارحة، مركزَ الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد التابع للجمعية السعودية الخيرية للتوحد في الرياض: ''يسعدني هذه الليلة أن أفتتح مركز الأمير ناصر للتوحد وكان هذا المركز يحمل اسم أول أمير لمنطقة الرياض من أبناء الملك عبد العزيز، نحن نعيش ولله الحمد وننعم بالخير والتلاحم والتعاون وهذا جاءنا من فكر نهج زعمائنا أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله إلى سيدي الملك عبد الله بن عبد العزيز بحمد الله''.
 
الأمير سلمان أثناء رعايته حفل افتتاح المركز ويبدو إلى يساره الأمير خالد بن سلطان وإلى يمينه الأمير تركي بن ناصر. تصوير: سعد العنزي ومحمد الدوسري - «الاقتصادية»
 
الأمير سلمان متحدثا في الحفل.

فيديو


 
الأمير سلمان يستمع إلى شرح عن محتويات المركز.

وتابع وزير الدفاع حديثه قائلا: ''نحن في بلد الخير، توجد فيه العقيدة واللحمة والتعاون، الحمد لله نسأل الله عز وجل أن يديم هذه النعمة والاستقرار في ظل هذه القيادة الرشيدة''.

من جانبه، قال الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية للتوحد: ''إنه لمن دواعي سرورنا وغبطتنا تشريفكم بالحضور في هذا المساء، لنشهد جميعا حفل افتتاح مركز الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد، وهذا المركز الرائد الذي حظي باهتمام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - أيده الله، حيث وافق على تسمية هذا المركز باسم الأمير ناصر بن عبد العزيز، فله منا صادق الدعاء بأن يحفظه المولى عز وجل ويجزيه خير الجزاء''.

وأضاف الأمير تركي بن ناصر: ''إن هذا المركز يعكس بوضوح ما تتمتع به قيادتنا من حس إنساني كبير تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة في بلادنا، وخاصة تجاه فئة التوحد، التي تحتاج إلى الكثير من الدعم الحكومي والأهلي للارتقاء بخدمتهم، وتطويرها وتعميمها في مختلف أرجاء الوطن، وتم إنشاء هذا المركز بحمد الله وتوفيقه طبقا للمعايير العالمية كأول مركز نموذجي للتوحد في السعودية، ليقدم خدماته لمختلف فئات التوحد من الجنسين، وكذلك السعي للرقي بالخدمات المقدمة لهذه الفئة الغالية''.
 
وزير الدفاع يكرم عائلة محمد بن صالح بن سلطان.
 
الأمير عبد العزيز بن سلمان وعدد من ضيوف الحفل.
 
الأمير فيصل بن سلمان والأمير سلطان بن فهد بن ناصر.
 
عدد من ضيوف الحفل .
 
ماجد القصبي، عبد الله زينل، عبد العزيز الخويطر.

وتابع: ''ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نشكر سموكم على اهتمامكم ودعمكم الدائم للمشاريع الخيرية والإنسانية، وحرصكم على دفع عجلة التنمية الاجتماعية والإنسانية في بلادنا، كما لا يفوتني أن أشكر العاملين في إدارة الجمعية على ما بذلوه من جهود، ندعو الله العلي القدير أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم''.

يشار إلى أن مركز الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد يعد أكبر مركز في السعودية والدول العربية، حيث يضم 166 حالة توحد ويعمل على فترتين (صباحية ومسائية) وفيه معلمون ومعلمات ومختصون ذوو خبرات عالية في هذا المجال.

وتستقطب الجمعية السعودية للتوحد كل عام خبراء عالميين لتقديم محاضرات وورش عمل لرفع مستوى الكفاءات وتجديد المعلومات، إذ تقدم خدماتها المباشرة لأكثر من 500 حالة في المراكز والفروع التابعة لها (الرياض، جدة، والدمام)، كما أن مركز الأمير ناصر بن عبد العزيز للتوحد يضم (وحدة التدخل المبكر، وحدة تعليم البنين، وحدة التأهيل المهني للفتيان، وحدة التأهيل المهني للفتيات، وحدة العيادة الشاملة لتشخيص التوحد والاضطرابات المماثلة)، وقد أسهمت العيادة في الاكتشاف المبكر للحالات ما جعل المركز يقبل الأطفال من سن الثانية من العمر.

وتم إنشاء هذه العيادة في 1426هـ، كأول عيادة شاملة تعمل بمنظومة الفريق المتعدد التخصصات.

كما أن للجمعية السعودية الخيرية للتوحد فرعين، أحدهما في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، والآخر في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية، ويتبع هذين الفرعين مركزان يقدمان خدمات الرعاية والتأهيل لأطفال التوحد، ويجري العمل على فتح فروع أخرى في كلٍ من المدينة المنورة ومدينة رفحاء بالحدود الشمالية.

والجمعية ومن منطلق رسالتها في زيادة الوعي المجتمعي تجاه إعاقة التوحد، تنظم حملة سنوية لمدة شهر للتوعية بإعاقة التوحد (بمناسبة اليوم العالمي للتوحد 2 نيسان ''أبريل'')، التي وافق الأمير سلطان بن عبد العزيز – رحمه الله – على إطلاق اسمه عليها.

وانطلقت حملة الأمير سلطان بن عبد العزيز للتوعية باضطراب التوحد في 1426هـ، ويتم تنظيمها كل سنة في خمس مدن رئيسة وصغيرة في مختلف أنحاء المملكة.




إسقاط توصية منع تقديم الشيشة بالمقاهي لمن هم دون سن الـ 18
عبدالله المشعلي - الرياض
الإثنين 23/04/2012

وافق مجلس الشورى امس على الإسراع في اعتماد معايير توزيع الميزانيات على الأمانات والبلديات بما يحقق تنمية متوازنة ومستدامة في جميع المناطق والمحافظات . 
وقال الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أحمد بن عبدالعزيز اليحيى: إن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعامين الماليين 1428/1429هـ - 1430/1431هـ، وقد وافق المجلس بالأغلبية على الإسراع في اعتماد معايير لتوزيع الميزانيات على الأمانات والبلديات بما يحقق تنمية متوازنة ومستدامة في جميع المناطق والمحافظات، ووضع برنامج زمني لتنفيذ التسجيل العيني للعقار على نطاق واسع في أنحاء المملكة كافة، كما وافق المجلس على تقويم أوضاع عقود النظافة في قطاع البلدية وخاصة فيما يتعلق بالأجور والسكن لضمان قيامهم بالمهام المنوطة بهم، وسرعة تنفيذ شبكة للنقل الداخلي بمكة المكرمة باستخدام القطارات المعلقة .
فيما لم تحز على الأغلبية توصية نصت على « منع المقاهي والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة من تقديم وبيع كافة منتجات التبغ والتدخين لمن هم دون سن الثامنة عشرة .»، حيث رأى عدد من معارضيها أن التوصية بهذه الصيغة يفهم منها إجازة تقديم هذه المنتجات لمن هم فوق سن الثامنة عشرة، كما رأى آخرون أن التوصية غير نظامية لأنها لا تأتي في سياق نظام متكامل، مؤكداً أن المنع الذي أكدت عليه التوصية يتطلب وجود عقوبة - إذا تمت مخالفته - وفقاً للرؤى القانونية، وهذا ما لم تتضمنه التوصية . 
وقال الأمين العام المساعد : إن المجلس يرى أهمية ما تتضمنه التوصية لكن العقوبات لا تتحقق إلا بنص نظامي، وليس فقط في توصية يقرها المجلس، إضافة إلى أهمية مراجعة تحديد السن في نص التوصية « . 
وسيستكمل المجلس مناقشة عدة توصيات إضافية مقدمة من أعضاء المجلس بشأن التقريرين في جلسة مقبلة بإذن الله . 
وكان المجلس قد استهل جدول أعماله باستكمال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع تعديل نظام حماية المناطق المحمية للحياة الفطرية بدءاً من الفصل الثالث، حيث سبق له مناقشة الفصلين الأولين في جلسة ماضية بعد ان استمع إلى تقرير بشأن الموضوع من لجنة الشؤون الصحية والبيئة، ويتكون المشروع من ستة فصول واثنتين وعشرين مادة . 
ويهدف النظام إلى حماية الحياة الفطرية وإنمائها ودعم أنواع الحياة المتوافرة بيئياً في المملكة، وتنظيم الإفادة منها في الأغراض الترفيهية والسياحية والعلمية، حسب ما يحدده النظام للرعي والصيد، والتنزه والدراسات والبحوث . 
وحددت مواد النظام كيفية إنشاء المناطق المحمية واعتمادها وإدارتها، وكيفية حمايتها، والدخول إليها لمختلف الأغراض وبما يتفق مع أهداف النظام، وحثت إحدى مواد النظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية بالعمل على إصلاح النظم البيئية في المناطق المحمية، وتشجيع التنمية البيئية السليمة في المناطق المحيطة والعمل على إعادة الأنواع المهددة إلى مواطنها الطبيعية .





القصور في الرعاية الصحية يتسبب في وفاة مريض من بين 300
إلغاء رسوم التسجيل بالمؤتمرات الطبية في صحة الحرس الوطني - فيديو
الأمير متعب بن عبدالله خلال حفل افتتاح مؤتمر سلامة المرضى لعام 2012.
«الاقتصادية» من الرياض

وجه الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، بإلغاء رسوم الممارسين الصحيين التي تؤخذ مقابل التسجيل في المؤتمرات والندوات الطبية التي تقيمها الشؤون الصحية للحرس الوطني في جميع مرافقها. جاء ذلك خلال رعايته أمس حفل افتتاح مؤتمر سلامة المرضى لعام 2012 م الذي تنظمه الشؤون الصحية للحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في فندق ماريوت الرياض وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام.

وأكد الأمير متعب في كلمته بالمناسبة، أن سلامة المرضى إحدى الركائز الرئيسية للتنمية البشرية وبناء الإنسان والاهتمام والعناية به وقائيا وعلاجيا. ونوه بما تشهده كافة القطاعات الصحية من دعم سخي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، الرامية إلى تنمية المهارات الطبية وتطوير قدراتهم، حتى أصبحت السعودية مرجعا للطب والعلم والعلاج.

وقال الأمير متعب: إن الحرس الوطني عمل على تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضمانا لسلامة المرضى وتكثيف برامج التعليم الصحي والتدريب الفني داخليا وخارجيا وتوسيع مجالات البحث الطبي في مختلف التخصصات. وشدد رئيس الحرس الوطني، على أهمية عقد مثل هذا المؤتمر الهادف إلى صيانة البيئة والمحافظة عليها في ظل المتغيرات المناخية وما يواجه القطاعات الصحية من صعوبات وتحديات تستنزف كثيرا من الموارد.

فيديو


من جهته أوضح الدكتور بندر القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، أن الشؤون الصحية تهتم بتطبيق معايير الجودة العالمية والالتزام والحفاظ على الأسس المهنية في الرعاية الصحية، لافتا إلى أن مستشفيات صحة الحرس نالت ولدورتين متتاليتين شهادة اعتماد اللجنة الدولية لاعتماد المنظمات الصحية. مبيناً أن صحة الحرس تشهد توسعا كبيرا في مشاريعها الصحية التطويرية ومن أبرزها مستشفى الملك عبد الله للأطفال في جدة بسعة 350 سريرا ومركز طب وجراحة الأعصاب والإصابات في جدة بسعة 170 سريرا ومستشفى تخصصي للنساء والولادة في الرياض بسعة 300 سرير ومستشفى تخصصي في الطائف بسعة 300 سرير ومستشفى تخصصي في القصيم بسعة 300 سرير.

من ناحيته قال الدكتور عبد المجيد العبد الكريم وكيل جامعة الملك سعود للعلوم الصحية: إن سلامة المريض أصبحت العمود المركزي وذروة السنام للرعاية الصحية، وإن هناك 98 ألف وفاة سنويا تحدث في مستشفيات أمريكا بسبب عدم الاهتمام بسلامة المريض. ولفت إلى أن الاهتمام بتطوير المعايير والنظم التي تحمي المريض من أخطار الرعاية الصحية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمضاعفات الجرثومية لكل واحد من عشرة مرضى وتؤدي إلى وفاة مريض من بين كل 300 شخص.

إلى ذلك، بين الدكتور سعدي طاهر المدير التنفيذي للخدمات الطبية أن المؤتمر سيناقش التحديات العالمية في مجال سلامة المرضى، وعدوى المستشفيات المكتسبة وسلامة المرضى، والثقافة المؤسسية والقيادة، وسلامة المرضى في المجال الجراحي، وعلم الاعتمادية وتصميم المنشآت، وتثقيف الأطباء من أجل سلامة المرضى، والسلامة الدوائية، مضيفاً: إن كل جلسة تحتوي على عدد من المحاضرات العلمية يلقيها متخصصون في المجال نفسه.






أمناء المناطق يقيمون آلية تخطيط واعتماد المخططات

فارس الرشيدي (حفرالباطن)
    
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، الاجتماع الدوري السادس لأمناء المناطق والمحافظات وتستضيفه أمانة المنطقة الشرقية الأربعاء المقبل بعنوان «تقييم تجربة الوزارة والأمانات في موضوع آلية تخطيط واعتماد المخططات».
ويبحث الاجتماع تقييم ومراجعة مخرجات الاجتماعات الدورية السابقة وسبل تطوير مستوى الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة.
وستناقش ورشة عمل تسبق هذا الاجتماع محاور: إعداد وتحديث المخططات الإرشادية للمدن وفقا للدراسات الاستراتيجية العمرانية الوطنية، إجراءات اعتماد مخططات تقسيم الأراضي، الاتجاهات الحديثة في العمل التخطيطي، المقومات الهادفة لتحسين العمل التخطيطي في المملكة.
وأنهت أمانة المنطقة كافة الاستعدادات لإنجاح هذا الاجتماع بمشاركة 16 أمين منطقة ومحافظة، ويتضمن الاجتماع معرضا مصاحبا لمشاريع أمانة المنطقة، وفي نهاية الاجتماع يدشن سموه عددا من المشاريع البلدية بالمنطقة. 






واس - الرياض
الإثنين 23/04/2012

وقع رئيس هيئة الأركان العامة الفريق حسين بن عبدالله القبيل اليوم اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية لتحديث البنية التحتية للمجمعات السكنية لوزارة الدفاع ، ممثلة بإدارة الاتصالات بهيئة عمليات القوات المسلحة وذلك بمكتب معاليه بوزارة الدفاع .
وعبر عقب مراسم التوقيع عن شكره للقائمين على هذا المشروع لما له من نتائج في تحقيق نقلة نوعية في وسائل وطرق الاتصالات على جميع قطاعات وزارة الدفاع بما يتماشى مع التقنيات الحديثة والتطور في وسائل الاتصالات.
كما عبر ممثل شركة الاتصالات السعودية جميل عبدالله الملحم عن شكره واعتزازه بالثقة في اختيار الاتصالات السعودية للقيام بهذا المشروع العملاق الذي سيحقق تطوراً جديداً في الاتصالات لوزارة الدفاع .
حضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز الحسين ومدير عام الإدارة العامة للأشغال العسكرية اللواء المهندس سعد الرميح ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء الركن سليمان الخليفة.







واس - الرياض
الإثنين 23/04/2012

نبهت وزارة الداخلية إلى أن سفارة المملكة العربية السعودية في باكستان قد طلبت من المواطنين السعوديين المغادرين إلى باكستان لغرض زراعة الكلى التوقف عن دفع الأموال إلى السماسرة الذين يعدون بترتيب إجراء العملية.
وبينت أن أحد المواطنين قد تعرض للنصب والاحتيال عندما قدم إلى باكستان لإجراء عملية زراعة كلى لوالده، حيث دفع مبلغ 45 ألف دولار للسماسرة الذين وعدوه بترتيب إجراء العملية ولم يتم إجراؤها لوالده.
وأهابت وزارة الداخلية بالمواطنين عدم دفع الأموال للسماسرة في باكستان لغرض زراعة الكلى والتوقف عن ذلك حفاظًا على سلامة أنفسهم وأموالهم.







واس - الرياض
الإثنين 23/04/2012

أعتمد الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية دليل التعامل مع الأغذية للعاملين في المنشآت الغذائية , حيث يعد العاملين في المنشآت الغذائية من أهم العوامل الرئيسية التي تؤثر على سلامة وأمان الغذاء المقدم للمستهلك .
ويأتي الدليل في إطار حرص الوزارة على الاهتمام بتحديد الإطار العام لأساليب تداول الغذاء خلال المراحل المختلفة للسلسلة الغذائية التي تبدأ من استلام المواد الخام وتداولها حتى الحصول إلى المنتج الغذائي النهائي وذلك للمحافظة على سلامة المواطن والمقيم , مع توضيح مدى أهمية الاشتراطات الصحية للعاملين في المنشآت الغذائية وطريقة تداولهم للغذاء خلال مراحل إنتاجه المختلفة من أجل تجنب العديد من الملوثات التي تجعل الغذاء غير آمن من البكتريا ، والفطريات، والفيروسات والكيماويات السامة ، حيث أنها من أهم المسببات لأمراض التسمم الغذائي.
ويؤكد الدليل على صحة وسلامة العمليات الإنتاجية المختلفة داخل السلسلة الغذائية ، كذلك التأكيد على جودة وسلامة الغذاء المقدم للمستهلك من خلال تحديد أهم مصادر الأخطاء التي تؤثر على سلامة الغذاء وتحديد أساليب التحكم في تلك الأخطار .
ويهدف الدليل إلى مساعدة العاملين في المنشآت الغذائية على التداول الصحي والآمن للغذاء من خلال توضيح العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تلوث الغذاء ، وكيف يمكن حماية الغذاء من التلوث ، بالإضافة إلى أنه يوضح للعاملين في المنشآت الغذائية الاشتراطات الصحية الواجب أتباعها والطريقة الآمنة لتداول الأغذية والتعرف على أنواع المخاطر المختلفة التي يتعرض لها الغذاء خلال تداوله في المنشآت الغذائية وكيفية التحكم في المخاطر المختلفة سواء الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية بغرض إنتاج غذاء صحي آمن مطابق للمواصفات والتشريعات المعمول بها للمحافظة على الصحة العامة . وتهيب الوزارة بجميع العاملين من مزاولي هذا النشاط الالتزام بما ورد في هذا الدليل للمحافظة على سلامة الإنسان وصحته .





"الحقباني" يكشف أن وزارة العمل وافقت مبدئياً لـ 13 شركة
"فقيه" يوقّع الترخيص النهائي للشركة السعودية للاستقدام
واس - الرياض:
 وقّع وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، اليوم، الترخيص النهائي للشركة السعودية للاستقدام، الذي بموجبه يسمح للشركة بمزاولة نشاطها في استقدام وتقديم الخدمات العمالية للغير في القطاعين العام والخاص، والعمالة المنزلية. وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أنه تمت الموافقة المبدئية لثلاث عشرة شركة تقدمت للوزارة للحصول على الترخيص لتأسيس شركات استقدام، وفي انتظار استكمال إجراءاتها للحصول على الترخيص النهائي.

يذكر أن لائحة شركات الاستقدام التي صدرت بقرار وزير العمل عام 1432هـ قد وضعت عدداً من الضوابط والشروط للشركات الراغبة في الحصول على الترخيص، منها أن يكون طالب الترخيص شركة مساهمة مقفلة تحت التأسيس مؤسسة من خمسة شركاء على الأقل، وأن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حالياً، ويكون رأس مال الشركة طالبة الترخيص مملوكاً من أشخاص سعوديين، سواء كانوا طبيعيين أو معنويين، وألا يقل رأس مال الشركة طالبة الترخيص المدفوع عن 50 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية، و 100 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للقطاعين العام والخاص.





الربيعة يُدشِّن فعاليات الأسبوع العالمي للتحصين غداً

"الصحة": المملكة خالية من "شلل الأطفال" وقريباً من الحصبة والنكاف
سبق- الرياض:
 يُدشِّن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، يوم غد الثلاثاء، فعاليات الأسبوع العالمي للتحصين 2012م "التطعيم مسؤولية مجتمع"، خلال الحفل الذي سيقام بهذه المناسبة بقاعة الاحتفالات بديوان الوزارة في تمام الساعة 10:00 صباحاً.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني: إن هذا الاحتفال يأتي انطلاقاً من الدور الفاعل لوزارة الصحة في الحفاظ على صحة وسلامة أبناء مملكة الإنسانية حيث أولت اهتماماً كبيراً ببرنامج التحصين وجعلت التطعيم جزءاً أساسياً من برامج الرعاية الصحية.

وأوضح أن المملكة من أوائل الدول التي أدخلت اللقاحات وحققت نجاحات متميزة في هذا المجال ونسباً عالية في التغطية بالتحصين بلغت أكثر من 97 % كما أنها تمكنت من السيطرة على شلل الأطفال وإعلان المملكة خالية منه وهي في طريقها، بإذن الله، للقضاء على أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وأشار مرغلاني إلى أن برنامج التحصين بوزارة الصحة يهدف إلى حماية أطفال المملكة وفئات المجتمع من الأمراض المستهدفة بالتحصين والحفاظ على خلو المملكة من شلل الأطفال والكزاز الوليدي، إضافة إلى إزالة أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وخفض معدلات باقي الأمراض المستهدفة بالتحصين .

وأهاب مرغلاني بأولياء الأمور وكل أفراد المجتمع بالمساهمة مع الوزارة في إنجاح فعاليات هذا الأسبوع وبما يحقق، بإذن الله، أهدافه ويسهم في وقاية الأطفال من الأمراض. 



وزارة العمل تنفي توجهها لتوظيف البرماويين والفلسطينيين و"الاقتصادية" توثق الخبر صوتياً
الاقتصادية الإلكترونية من مكة المكرمة - واس


أوضحت وزارة العمل أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عن أية ترتيبات جديدة تتعلق بمتغيرات سوق العمل أو آلية احتساب معدلات التوطين وأنها ستكون متاحة لجميع وسائل الإعلام.

وأكدت في بيان اليوم أنه لا صحة على الإطلاق لما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية التي تناولت فيما بينها خبراً مفاده "أن وزارة العمل أقرت برنامجاً لتوظيف أبناء الجاليات التي لا يمكن إبعادها عن المملكة لظروف متعددة ، وأنه سيتم احتساب توظيف كل أربعة من أبناء تلك الجاليات في نسبة السعودة بالمنشآت الخاصة بموظف سعودي واحد" ، مضيفة أن هذا الأمر لا صحة له على الإطلاق ، وأنه لم يصدر عنها أي إجراء يتصل بهذا الموضوع من قريب أو بعيد.

وكان ردة الطلحي ممثل مكتب العمل في القضايا العمالية في العاصمة المقدسة، قد قال خلال ورشة عمل نظمتها ورعتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة تحت عنوان ''تجريم العمالة الهاربة'' إن ''وزارة العمل طرحت حلولا عملية للجاليات المتواجدة في السعودية كالجالية البرماوية أو الفلسطينية، حيث إن وزير العمل الحالي يشجع منشآت القطاع الخاص لتوظيف أبناء الجاليات، فقد أصدر قرارا يقضي بحساب نسبة موظف سعودي في نسبة السعودة مقابل كل أربعة يتم توظيفهم من أبناء تلك الجاليات''.

وأشار الطلحي إلى أن هذا الأمر أتى لترغيب القطاع الخاص في توظيف أبناء هذه الفئة من الجاليات مهما اختلفت جنسياتهم، مستدركاً: ''من كان لا يملك هوية أو لديه مشكلات في الهوية فإنه أمر يخص المديرية العامة للجوازات ولا تتدخل فيه وزارة العمل، وأما من كان على كفالة كفيله في نطاق لا يسمح له بتجديد الإقامة، فإن له الحق أن يبحث عن كفيل آخر في نطاق يؤهله لنقل الكفالة، ودون أن يعود أو يأخذ الإذن والتصريح من الكفيل السابق''.

رابط صوتي


وتضع "الاقتصادية" التسجيل الذي يتضمن تصريحات ردة الطلحي خلال ورشة العمل بين يدي القراء للتعرف عن كثب على ملابسات الموضوع.





بعد نقل بعض دول المنطقة مياه الصرف الصحي للبحر
"الكنهل" يشدد على فحص الأسماك القادمة من الخليج العربي
واس- الرياض:
 دعا الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل جميع مكاتب الفسح المباشر التابعة للهيئة بالمنافذ الجمركية، إلى ضرورة العناية بفحص الغذاء المستورد لاسيما إرساليات الأسماك القادمة من مياه الخليج العربي، والتأكد من عدم تلوثها بميكروبات مخلفات الإنسان، وذلك في إجراء احترازي بعد تصريف بعض دول حوض الخليج العربي مياه الصرف الصحي إلى مياه البحر دون إعادة معالجتها.

كما شدد الكنهل في تصريح له عقب زيارته مكاتب الفسح المباشر في منفذي سلوى والبطحا وإدارات الجمارك، أمس، على ضرورة تشديد العقوبات على تجار الأدوية المغشوشة لاسيما أن أضرارها تشابه أضرار المخدرات، وهي تحمّل القطاع الصحي أعباءً علاجية ومالية كبيرة، مشيراً إلى أن عقوبة الاتجار بالأدوية المغشوشة تقل عن عقوبة المخدرات رغم اشتراكهما في الضرر الكبير.

وهدفت الزيارة التي قام بها الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء يرافقه نوابه ومساعدوه إلى تعزيز إجراءات التكامل مع الجمارك وبحث أثر الاتحاد الجمركي الخليجي وأثر استخدام المنفذ الواحد لعبور السلع ومنها الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية والمحاليل المخبرية.





الصحة ترفض استلام كراسي صينية لغسيل الكلى


 
رفضت وزارة الصحة استلام كراسي الغسيل الكلوي بعد تورطها في صفقة توريد للكراسي بـ " مواصفات صينية " وصلت دفعتها الأولى التي ضمت 700 كرسي، وكشف مختصون مخالفتها للمواصفات والمقاييس السعودية من حيث أطوال ومقاسات تلك الكراسي التي لا تتفق مع أطوال المرضى السعوديين في مراكز الغسيل الكلوي البالغ عددها 184 مركزاً في المناطق والمحافظات، التي يستفيد منها 11 ألف مريض بالفشل الكلوي.
وحسب ماذكرت صحيفة الشرق ان مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين نفى علاقة المركز بصفقة الكراسي الصينية، مبينا أن الصفقة لم تتم عن طريق المركز. وقال إن جميع عمليات توريد الكراسي في السابق كانت تتم عن طريق المركز ولدينا مواصفات ومقاييس خاصة، أما الكمية الجديدة التي وصلت مؤخراً فلم يتدخل المركز في الإشراف عليها فنياً. وأضاف قائلاً سمعنا أن الكراسي التي تم تأمينها مؤخراً لا تتفق مع المواصفات والمقاييس السعودية. وقلل الدكتور شاهين من أهمية المزايا التي تم توفيرها في الكراسي الجديدة واعتبرها أشياء لا تخدم صحة المريض كوجود إضاءة أو ميزان في الكرسي نفسه.
من جهة أخرى، كشف عدد من الأطباء السعوديين العاملين في مراكز الغسيل في المناطق أن الكراسي الـ 700 التي تم توفيرها مؤخراً خطيرة على صحة المرضى حيث تتعطل في حال توقف التيار الكهربائي، ما يعرض المريض للخطر، كما أن الإضاءة الموفرة قديمة ولا تعمل، فضلاً عن انكسار مساند الكراسي قبل استخدامها. كما كشفوا أن الحركات المسموح بها للكرسي محدودة ولا تناسب مريض الكلى، ما اضطر إلى الاعتماد على تحريك الكرسي في التحكم بضغط المريض أثناء الغسيل. وأشادوا بالكراسي القديمة مؤكدين أنها عملت بكفاءة عالية لنحو تسع سنوات قبل أن تتهالك نتيجة للتقادم. وقالوا إن المشكلة أن العديد من مراكز الكلى تخلصت من الكراسي القديمة قبل أن تفاجأ بواقع الكراسي الجديدة. ورفض عدد من المتخصصين في الهندسة الطبية في المستشفيات، الكشف عن أسمائهم، حيث أكدوا أن الكراسي وصلت قبل شهر تقريباً وظهرت عليها مشكلات فنية عديدة وقامت الوزارة بإرسال مهندسين من الشركة الصينية الموردة لإصلاحها إلاّ أن المشكلة لا تزال قائمة، وذكروا أن من أهم عيوب الكراسي الجديدة عدم ملاءمة طول الكرسي لأطوال المرضى السعوديين فضلاً عن سرعة تلف وانكسار المساند. يذكر أن مواصفات جمعية الأمير فهد بن سلمان لكراسي الغسيل الكلوي تشمل:
– أن يكون مريحاً ومصنوعاً من مواد سهلة التنظيف والتعقيم.
– أن يتراوح عرض الكرسي بين 55 إلى 80 سنتمترا.
– إمكانية تحريك الكرسي 3 – 4 حركات.
– إمكانية تعديل ارتفاع الكرسي.
– إمكانية تحريك مساند الكرسي في محورين.
– تحريك الكرسي بوضعية «تراند لبرغ» للسلامة.
وهي مواصفات لم تتوفر في الكراسي الصينية الجديدة.




قال إن وكالة ناسا أخضعته لاختبارات علمية دقيقة ومرهقة
سلطان بن سلمان: رحلتي للفضاء لم تكلف المملكة هللة واحدة
واس - الرياض:
 أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة لم تدفع هللة واحده لوكالة ناسا في الرحلة الفضائية عام 1985م، كاشفاً أنه مر بعدة اختبارات مرهقه جداً في وكالة ناسا قبل بدء الرحلة، حيث تم إخضاعهم لاختبارات علمية دقيقة جداً، واختبارات نفسية.

وقال في المحاضرة التي ألقاها أمس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران: إن مشاركة المملكة الفضائية عام 1985م مثلت نقطة ضوء رأى العالم من خلالها أننا كمسلمين نتوق إلى العلم والتحدي، وأن الإسلام هو دين العلم والتفوق، وأننا نريد ونستطيع المشاركة في صنع المستقبل.

وبين أن المملكة العربية السعودية تسير اليوم نحو الريادة في مجالات الفضاء والتقنية الحديثة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، حفظهما الله. مشيراً إلى أن الدولة الطموحة لم تدخر وسعاً ولم تألُ جهداً في توفير كل ما يخدم البحث العلمي وما يفيد العلماء، وما يجعلهم يرتقون أعلى المراتب لما يخدم الرسالة السامية لهذا البلد الكريم والإنسانية جمعاء، بإذن الله تعالى.

ولفت الأمير سلطان بن سلمان أن سياسة المملكة قامت على "جمع تسد" وليس فرق تسد، مشيراً إلى أن المواطن السعودي هو الذي قام بنهضة هذه البلاد "فما منا من أحد إلا وأسرته وعائلته وقبيلته قد شارك منها أحد, فنحن جميعاً نملك أسهماً في هذه الدولة، التي كأنها شركة مساهمة اليوم، لكن المؤسف أن معظم الناس، خاصة الشباب، لا يعرفون قصة توحيد هذا الوطن، وكيف خرج هؤلاء الناس رجالاً ونساء في هذه الملحمة الوطنية ويريدون توحيد الجميع تحت كلمة لا إله إلا الله، ولذلك قصة هذه الدولة التي لم يعشها المواطن بعد كما يجب، وهذه من أهم الأمور التي نعمل عليها الآن".






باحثة سعودية تحقق الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي الأربعين العالمي للمخترعين


مكة المكرمة : واس


حققت وكيلة معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى الدكتورة مها بنت محمد عمر خياط الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي الأربعين العالمي للمخترعين ضمن مشاركتها مع وفد مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في المعرض الذي عقد مؤخراً بجنيف عن اختراعها المقدم حول التحكم المكاني في نمو أسلاك السيلكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانومتر للعناصر النشطة كيميائيا، بإيجاد طريقة جديدة للتحكم المكاني في نمو أسلاك أشباه الموصلات النانوية على سطح أشباه المواد الشبه موصلة، باستخدام مواد قابلة للتأكسد مثل الألمنيوم لتحفيز نمو الأسلاك النانوية فوق طبقة من ثاني أكسيد السيلكون سبق تكوينها على سطح شبه الموصل عبر عدد أقل من الخطوات التقنية.

ويتميز الاختراع بأنه لا تتطلب ازالة الالمنيوم (العنصر المحفز لنمو أسلاك السيلكون النانوية) وذلك للنمو الاختياري ولا تتطلب عمل رسم هندسي ضوئي في بعض تطبيقات التقنية الحالية مع إمكانية تطبيق الفكرة في مجالات متعددة مثل إضافة الألمنيوم اختيارياً لأجزاء من شريحة الجاليوم ارسنايد.

وتكمن أهمية الاختراع في أن الرسم الهندسي في مدى النانو على سطح أشباه الموصلات أو أي مادة أخرى بطريقة متحكم فيها هي ذات أهمية كبيرة في التطبيقات الصناعية مثل الخلايا الشمسية والأجهزة الالكترونية وقد تم تطبيق هذا الاختراع لتطوير ميكروسكوب القوة الذري وذلك لدراسة الخلايا الحية .

وعبرت الدكتورة مها خياط عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي يبرهن للعالم مدى ما وصلت إليه المرأة السعودية من تقدم ورقي وما تمتلكه من قدرات علمية وعملية في جميع مجالات الحياة مرجعة الفضل في ذلك لتوفيق الله عز وجل ثم دعم ورعاية واهتمام جامعة أم القرى ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والإبداع سائلة الله العلي القدير أن يعينها على أداء رسالتها تجاه دينها ثم مليكها ووطنها وأن تسهم في تعزيز مكانة هذه البلاد المباركة في المحافل العلمية الدولية.




يبدأ تطبيقها غرة رجب.. وتأكيد أن البرنامج صمم لإعانة «الجادين»
«حافز» يكشف لائحته.. 3 حالات تخفض الإعانة و8 أسباب لإيقافها
موظف يجيب عن استفسارات باحثين عن عمل خلال «لقاءات» الذي عقد أخيرا في جدة. تصوير: عبد الله آل محسن - «الاقتصادية»
علي آل جبريل من الرياض

كشف برنامج ''حافز'' عن تفاصيل لائحته التنفيذية أمس بعد أن أصدر كتيبا إلكترونيا أطلق عليه اسم ''دليل حافز'' تضمن تفاصيل المزايا والواجبات التي يحصل عليها الباحث عن العمل، كما اشتمل على الحالات التي ستخفض فيها الإعانة المالية، إلى جانب ثمانية أسباب يترتب عليها إيقاف صرف الإعانة. ومن المقرر أن يبدأ العمل باللائحة التنفيذية من الأول من شهر رجب المقبل.

وأوضح برنامج حافز من خلال لائحته التنفيذية التي حصلت ''الاقتصادية'' على نسخة منها، أنه في حال حصول المستفيد على الإعانة المالية، إضافة إلى المزايا الأخرى، فإنه سيتم تخفيض الإعانة بمقدار 200 ريال بصورة دائمة في كل مرة تتحقق فيها ثلاث حالات هي: عدم تسجيله الدخول إلى موقع حافز الإلكتروني www.hafiz.gov.sa مرّة واحدة على الأقل كل سبعة أيام، وعدم حضوره المواعيد والمقابلات الشخصية دون عذر مقبول، وفي حال عدم حضوره إو عدم إكماله بنجاح دورة تأهيلية أو تدريبية دون عذر مقبول أيضا.

وكشف البرنامج التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، أن هناك ثمانية أسباب يترتب عليها إيقاف صرف الإعانة المالية من حافز للمستفيدين بصورة نهائية، حيث جاء في مقدمة هذه الأسباب انتهاء مدة صرف الإعانة المالية المحددة بـ 12 شهرا، وفي حال رفض المستفيد ثلاثة عروض مناسبة للعمل.

كما تقطع الإعانة في حال عدم التحاق المستفيد بأي دورة تأهيلية أو تدريبية، طلب برنامج حافز منه الالتحاق بها، أو عدم إتمامها بنجاح لأربع مرات متتالية أو متفرقة خلال فترة صرف الإعانة المالية، أيضا تقطع الإعانة في حال عدم حضوره في المواعيد التي يحددها حافز للمقابلات الشخصية مع أصحاب العمل لأربع مرات متتالية أو متفرقة خلال فترة صرف الإعانة المالية.
 
صورة ضوئية لواجهة برنامج حافز على الموقع الالكتروني، ويظهر الدليل الجديد.

ويتعرض المستفيد لقطع الإعانة بشكل نهائي في حال عدم تسجيله الدخول إلى موقع حافز الإلكتروني www.hafiz.gov.sa مرّة واحدة على الأقل كل سبعة أيام ست مرات متتالية أو متفرقة خلال فترة صرف الإعانة المالية.

وسيصبح من اقترب من عمر الـ35 سنة معرضا لقطع إعانته إن أصبح عمره 36 سنة، كذلك في حال تقديمه معلومات أو بيانات أو مستندات غير صحيحة، وفي حالة الوفاة لا قدر الله. وأوضح برنامج ''حافز'' أنه في حال إيقاف صرف الإعانة المالية عن المستفيد لأسباب أخرى، فيحق له التقدّم بطلب جديد بعد زوال الحالة التي ترتب عليها إيقاف صرف الإعانة، ما لم يكن الإيقاف ناتجاً عن تقديم معلومات أو بيانات أو مستندات غير صحيحة.

وشدد برنامج حافز في آخر دليل اللائحة على أنه صُمّم لإعانة الباحثين الجادين عن عمل الحريصين على زيادة فرصهم للحصول على وظيفة مناسبة.

ولإثبات الجدية في البحث عن العمل، طلب البرنامج التقيّد بالتالي: إشعار حافز بكل تغيير قد يطرأ على وضعك وممكن أن يؤدي إلى عدم استيفائك ضوابط الاستحقاق، حضور المقابلات الشخصية والدورات التأهيلية والتدريبية المنظمة والمقدمة من حافز، تزويد حافز بالمستندات والبيانات والمعلومات المطلوبة للتأكّد من استيفاء ضوابط الاستحقاق في حال قيام حافز بالاتصال بك لطلب هذه المستندات، والتقيد بالتعليمات التي يصدرها برنامج حافز.

وطرح البرنامج في آخر الدليل أسئلة وأجوبة، جاء السؤال الأول كالآتي: هل بإمكاني وقف المزايا المقدّمة من برنامج حافز؟ ورد بالإجابة: نعم يمكنك فعل ذلك، وفي حال رغبتك في الاستفادة من المزايا مجدداً ينبغي عليك إعادة تقديم الطلب حسب الآتي: مضي ستة أشهر على الأقل من تاريخ طلب الإيقاف قبل إعادة التقديم، واستيفاء ضوابط الاستحقاق. وأبان البرنامج أنه في حال إيقاف المزايا يجب الضغط على زر الإيقاف المتواجد في صفحة الحالات في موقع حافز الإلكتروني، وسيطلب البرنامج من المستفيد إدخال رمز الأمان الذي سيرسل إليه عن طريق رسالة نصية للجوال المسجّل.

كما طرح البرنامج استفسارا ضمن بند الأسئلة والأجوبة، هل سيقوم برنامج حافز باسترداد الإعانة المالية بعد صرفها؟ ليرد: لا، إلا في حالة تقديمه بيانات أو معلومات أو مستندات غير صحيحة، أو في حالة صرفها له بالخطأ.

وفي جانب متصل بدأ برنامج حافز أمس بإرسال رسائل إرشادية مباشرة إلى جوالات المستفيدين ضمن مرحلة التوعية السابقة لتطبيق اللائحة التنفيذية للبرنامج، التي من المقرر أن يبدأ العمل بها من الأول من شهر رجب المقبل.

وأكد مدير عام حافز الدكتور خالد العجمي أن حملة التوعية المباشرة تتضمن رسائل إرشادية مهمة، منها ما يتعلق بحقوق وواجبات المستفيد، ومنها ما يستهدف زيادة تفاعل المستفيدين مع البرنامج وخدماته.

وقال العجمي: ''نهدف إلى توفير المعلومة الصحيحة وفي الوقت المناسب للمستفيد وإلى حثه وإرشاده إلى الطرق التي من خلالها يستطيع تعظيم استفادته من برنامج حافز وكل البرامج والخدمات التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية''.

كما أشار العجمي إلى أهمية تسجيل ''الدخول الأسبوعي'' على الموقع الإلكتروني للبرنامج كأحد أهم آليات التواصل المباشر بين البرنامج والمستفيدين، والتي يمكنهم من خلالها الاطلاع على كل المعلومات والإرشادات الخاصة بالبرنامج من جهة، والخدمات المساندة له من جهة أخرى.
وأفاد العجمي بأن البرنامج سيرسل خلال مرحلة التوعية رسائل تذكيرية للمستفيدين قبل مرور سبعة أيام على آخر تسجيل دخول أسبوعي لهم وأخرى تنبيهية بعد مرور أسبوع في حال عدم تسجيلهم الدخول الأسبوعي.
لمشاهدة كتيب حافز " اضغط هنا"





"العنقري" تفاعل مع قضيتها وأحالها لإدارة الابتعاث
طالبة سعودية بالأردن تطالب بإلحاقها بالابتعاث بعد استيفاء الشروط
خالد الثواب – سبق:
 طالبت طالبة تدرس الماجستير بدولة الأردن على حسابها الخاص، بتنفيذ الأمر السامي الكريم بإلحاقها ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، مشيرة إلى أن الأمر الملكي يقضي بإلحاق أي شخص يدرس على حسابه الخاص، كما لم يشترط سوى أن يكون المبتعث أو المبتعثة يحمل الجنسية السعودية.

وقالت الطالبة مها الشمري لـ "سبق": "فرحنا بعد صدور الأمر السامي بضم جميع المبتعثين، فقدمت أوراقي للمحلقية الثقافية بدولة الأدرن، وبعد انتظار رد إدارة الإلحاق، أكدت أن الموقع وضع كلمة (مقبولة) التي تثبت أن جميع الأوراق كاملة، إلا أن الملحقية أكدت أنه لم تأت أي خطابات رسمية تفيد بالانضمام لبرنامج الابتعاث".

تابعت: "وبعد الذهاب لمقر إدارة البعثات وإخبارهم بالأمر، أوضحوا أنه حصل خطأ، حيث كانت هناك ورقه ناقصة، وهي الإجازة الدراسية، حيث إني معلمة حاصلة على إجازة دراسية بلا راتب، ما يستجوب الرفع من جديد لإلحاقي بالبرنامج".

كما تفاجأت الشمري برفضهم للمعاملة بحجة أخرى غير الإجازة الدراسية، وهي أنها مؤجلة للفصل الذي يلي المكرمة الملكية.

وأضافت أنها أوضحت لهم أنها رزقت بمولودة، واضطررت للتأجيل، فأخبروها بأن ترفع أوراقها مره أخرى، وبالفعل رفعت بمعاملة رقم1626142 بتاريخ 28/ 11/ 2011، ولكنها فوجئت أيضاً برفضهم للمعاملة لأسباب أخرى غير التي سبقت، وهي أن موافقة الملحقية جاءت بعد الأمر السامي، والإجازة الدراسية أيضاً بعده، فيما أوضحت لهم أن موافقة الملحقية جاءت قبل الأمر السامي.

وبعد أن قطعت الطالبة الشمري كل السبل، رفعت معاملة لوزير التعليم العالي، الدكتور خالد العنقري، الذي تفاعل مع القضية وأحالها لجهة الاختصاص، وهي إدارة البعثات برقم 27786 وتاريخ 1/ 2/ 2012، ولم ترد على المعاملة حتى الوقت الحالي، وبعدها رفعت شكوى إلكترونية برقم 35599 وتاريخ 22/ 2/ 2012 ولم يرد على الشكوى أيضاً.

وطالبت الطالبة مها الشمري وزير التعليم العالي بالتحقيق في القضية، ومحاسبة المتسبب في حرمانها من الأمر السامي وحدها، بعد التكاليف الباهظة التي أثقلت كاهلها، وضمها أسوة بزميلاتها المبتعثات.





الصندوق العقاري يباشر منح قروض الشراء للمواطنين بمساحة 240 متراً 
بتاريخ Apr 23 2012 05:09:00 

صحيفة المرصد:
باشر صندوق التنمية العقاري العمل في التنظيم الجديد الذي وافق عليه مجلس إدارة الصندوق بتخفيض الأمتار المسطحة المطلوب تنفيذها للوحدات السكنية (الفلل) للحصول على كامل قرض الصندوق لمن صدر له قرض الشراء؛ بحيث تصبح 240مترا مربعا مع تنفيذ مواصفات بناء عالية و250 مترا مربعا للمواصفات المتوسطة و280 مترا مربعا للمواصفات العادية وذلك بدلاً من المسطحات السابقة التي كانت تبلغ 390 مترا مربعا.
وجاءت هذه الخطوة لصندوق التنمية العقاري بعد تفعيل استمارة مواصفات الشراء للفلل السكنية.. وقال مصدر مسؤول في الصندوق العقاري: إن الصندوق نفذ بالفعل عددا من عمليات الشراء للفلل وفق التنظيم الجديد.
وتتضمن الاستمارة الجديدة: عمر المبنى، الهيكل الانشائي، اللياسة، الارضيات والتكسيات الداخلية، دورات المياه، النوافذ، الابواب، التكسيات الخارجية، وجزءا خاصا بخدمات خاصة للشقق؛ مصاعد، سلم طوارئ، مواقف سيارات، نظر حراسة، نظام حريق، شبكة غاز، مرمى خاص للنفايات، وأماكن ترفيه.
وفي نهاية الاستمارة يتم حصر المساحة حسب رخصة البناء، واجمالي التكلفة (تقدير تكلفة المتر المربع x المساحة المعتمدة x 70% )، ومبلغ القرض المعتمد، والاخيرة هي الجزئية التي تحدد قيمة الوحدة السكنية واجمالي استحقاق القرض.
وتأتي هذه الخطوة من الصندوق العقاري ضمن حزمة من القرارات التي تعين على تمكين المواطن من تملك وحدة سكنية، مع الاخذ بالاعتبار المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية، وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني: إن الصندوق قام بدراسة فنية وتحليلية للمسطحات السابقة ووجد أن تكلفة تنفيذها أصبحت مرتفعة ويصعب الحصول عليها بأسعار مناسبة في المباني المتوفرة حالياً بالأسواق وأن معظم المعروض حالياً في السوق لا يتوافق مع المسطحات المعتمدة من الصندوق للحصول على كامل القرض نتيجة الارتفاع الذي طرأ على أسعار المواد العمرانية وأسعار الأيدي العاملة إضافة إلى الواقع الذي تعيشه أسعار الأراضي من ارتفاع كبير، ومن هنا فإن خطوة الصندوق العقاري على خفض مساحات الفلل السكنية تأتي تشجيعاً للمطورين العقاريين على بناء وحدات سكنية اقتصادية بمساحات صغيرة وبأسعار مناسبة تمكن المواطنين من الحصول على المسكن بالحدود المعقولة, مهيباً بالمطورين العقاريين مراجعة الإدارة الهندسية بالصندوق أو فروع ومكاتب الصندوق لمعرفة المواصفات المطلوبة لتحقيق هذا الغرض.
ويتوقع أن يتجه عدد من المطورين العقاريين في قطاع الاسكان؛ إلى التحول إلى تشييد وحدات سكنية (فلل) بمساحات تتوافق مع التنظيم الجديد للصندوق العقاري، خاصة في المدن التي يرتفع فيها الطلب على الفلل مثل الرياض والمنطقة الشرقية، والمدن متوسطة المساحة.
واعتبر المطورون أن تحجيم مساحة الفلل للراغبين في الشراء عن طريق قروض صندوق التنمية العقاري، خطوة مهمة لمواكبة الطلب على المنتجات السكنية؛ حيث إن معظم الاسر التي تقوم بالشراء؛ هي أسر صغيرة يبلغ متوسط عدد افرادها 5 أشخاص، بالتالي فإن المساكن ذات المساحة المناسبة بين 250 إلى 320 مترا مربعا ستكون الأنسب، ليس كقيمة – وهو أمر مهم للمستهلك – ولكن حتى كتشغيل وصيانة من كهرباء ومياه ونظافة وتأثيث.
إلى ذلك يستعد صندوق التنمية العقاري لطرح منتجات أخرى تمكّن المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم من الحصول على قرض آخر يسمى (القرض الاضافي).. وفق تنظيم يستعد للعمل به الصندوق مع البنوك المحلية، على أن يكون السداد لصندوق التنمية العقاري بعد إتمام سداد البنك، بحيث لايضطر المقترض لسداد البنك والصندوق معاً.
ويأتي هذا التوجه الجديد بعد أن تسارعت خطوات الصندوق لطرح حلول تتوافق مع التغيرات الحالية، وفي ذات الوقت الاستفادة من منتجات التمويل الاسكاني التي تطرحها شركات التمويل العقاري، والبنوك المحلية، وكذلك العمل بنظام "ضامن" الذي يتضمن اتفاقية تجمع الصندوق و(المطور الاسكاني / البنك)، والمشتري يلتزم بموجبه الصندوق بصرف قيمة القرض للمطور العقاري أو البنك خلال ثلاثة أشهر بشرط أن يتم تحويل ملكية العقار للمشتري ورهنه للصندوق، ويمنح البنك أو المطور على ضوئه للمشتري مبلغا اضافيا لقيمة القرض العقاري بفوائد يحددها المطور أو البنك ولا تشمل تلك الفوائد قيمة القرض الأساسي من الصندوق العقاري.
المصدر : الرياض 



الأسهم السعودية تغلق متراجعة 56 نقطة (0.75%-)


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أغلق سوق الأسهم منخفضا 56 نقطة (0.75%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7525 حيث تم تداول أكثر من 540 مليون سهم بقيمة تتخطى 10 مليارات ريال تمت من خلال 200 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 30 شركة وانخفض 110 أخرى.

وبرزت أسهم اعمار ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم إعمار وزين السعودية ودار الأركان الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم ثمار وايس والعالمية ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم تهامه للإعلان وساسكو ونماء للكيماويات.
(15:30)

افتتح سوق الأسهم جلسة تداولاته اليوم منخفضا 45 نقطة (0.60%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7535 حيث تم تداول 20 مليون سهم بقيمة 350 مليون ريال تمت من خلال 11 ألف صفقة على 135 شركة ارتفع منها 15 شركة وانخفض 110 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وإعمار وتكافل الراجحي كأكثر الشركات نشاطا من حيث القيمة فيما كانت أسهم دار الأركان وإعمار وبنك الإنماء الأبرز من ناحية الأكثر نشاطا بالكمية وحققت أسهم وتكافل الراجحي والأهلي للتكافل ومبرد ارتفاعات جيدة في قيمتها المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم القصيم الزراعية وأنعام القابضة وولاء للتأمين.
(11:00)





اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

تحتفل اليونسكو باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في شتى أنحاء العالم من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف. 23 أبريل تاريخ رمزي في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا غارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم 23 أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.

وكان من الطبيعي بالتالي أن تخصص اليونسكو يوم 23 أبريل لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، ولتشجيع الناس عموماً، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام.

فيديو

وانبثقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف من مدينة كتالونيا حيث جرت العادة على إهداء وردة لكل من يشتري كتاباً في يوم 23 أبريل الذي يُحتفل فيه بعيد القديس جاورجيوس. وتجدر الإشارة إلى أن نجاح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتمد بصورة رئيسية على الدعم الذي يتلقاه هذا الحدث من جميع الجهات المعنية (المؤلفون، والناشرون، والمعلمون، وأمناء المكتبات، والمؤسسات العامة والخاصة، والمنظمات غير الحكومية المعنية بالإغاثة الإنسانية، ووسائل إعلام الجماهير) التي تتم تعبئتها في كل بلد عن طريق اللجان الوطنية لليونسكو، وأندية اليونسكو ومراكزها ورابطاتها، وشبكة المدارس والمكتبات المنتسبة، وكل الأشخاص المتحمسين للمشاركة في هذا الاحتفال العالمي المخصص للمؤلفين والكتب.

وإلى جانب ذلك، يُحتفل في عام 2012 بالذكرى السنوية الثمانين لإنشاء فهرس الترجمات. وتوفر هذه الببليوغرافيا الدولية للترجمة أداة فريدة لرصد تدفقات الترجمة في العالم. وستحتفل اليونسكو بهذه الذكرى عن طريق تنظيم مناقشة بشأن فهرس الترجمات في مقرها بباريس، في 23 أبريل 2012. وسيشارك في هذا الحدث العديد من الباحثين ومستخدمي فهرس الترجمات، فضلاً عن أخصائيين في مجال الترجمة وسوق الكتب.

وبناءً على ما تقدّم، توصي اليونسكو بأن تركز الأنشطة التي ستُنظم بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف لعام 2012 على موضوعي الكتب والترجمة.





لائحة جديدة لـ «حافز».. وطقاقات وحارسات أعراس شائعة!
بتاريخ Apr 23 2012 06:26:35 

صحيفة المرصد:نفى صندوق الموارد البشرية «هدف» أمس شائعة استهداف برنامج «حافز» للوظائف النسائية، المتمثلة في مسميات طقاقات وحارسات أعراس، إلا أنه استدرك بضرورة الرجوع إلى وزارة العمل بصفتها الداعم لإتاحة أكبر عدد من الفرص الوظيفية للمستفيدين من البرنامج.

يأتي هذا في الوقت الذي طالب فيه عدد من الجادين للبحث عن العمل من البرنامج ضرورة توفيره وظائف تتلاءم مع أوضاعهم الاجتماعية وأن تكون ذوات مستوى راق، فضلا عن وظائف لا تناسب تطلعاتهم من البرنامج كطقاقات وحارسات أعراس بيد أن شائعة راجت في الأوساط مؤخرا عن لجوء البرنامج لإقحام العنصر النسائي في هذه الوظائف.

وأوضح الصندوق أن هناك لائحة تنفيذية تنظيمية للبرنامج من أبرز ملامحها حفظ حقوق الطرفين.

ووفقا لصحيفة «عكاظ» فقد كشف المتحدث الرسمي للصندوق سلطان السريع أنه تم إعلان الدفعة الخامسة أمس، موضحا «تأخير إعلان التحقق من الأهلية عادة ينبع من حرص المسؤولين ليكون هناك اكثر شموليه للمستفيدين» واكد ان استهداف البرنامج لوظائف الطقاقات وحارسات الاعراس يجب التحقق منها عن طريق وزارة العمل، واضاف السريع ان الصندوق حاليا بصدد اعلان اللائحة التنفيذية التنظيمية الجديدة لبرنامج حافز ومن ابرز ملامحها بأن يحفظ المستفيد حقوق الاعانة في حضور الدورات والبحث الجاد عن العمل في حين يتكفل البرنامج لهم بالاعانة الشهرية. مؤكدا على ان موعد الصرف في 5 من كل شهر ولن يطرأ له أي تتقديم او تأخير. مؤكدا أن التحديث الأسبوعي يأتي لضمان كفل الحقوق . من جهته أبدى عدد من المستفيدين عدم ارتياحهم من مسألة التردد على محال الانترنت بشكل اسبوعي لتحديث بياناتهم، الأمر الذي يوقعهم في صرف مبالغ طائلة. 

اإلي ذلك شترط البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز» أمس رسميا وعبر حسابات المسجلين فيه على الموقع الالكتروني التابع له بضرورة دخول المستفيد من الإعانة المالية كل أسبوع على حسابه في الموقع. 

وأكد البرنامج عبر رسالة إلكترونية في حسابات المستفيدين أنه سيتم تخفيض قيمة الإعانة المالية في حال عدم الدخول على الموقع أسبوعيا من قبل المستفيد .

واطلع أمس مئات الآلاف من المسجلين في برنامج «حافز» على نص الرسالة الإلزامية، التي لا يمكن تفادي قراءتها، والتأكيد على أنه يتوجب على المتقدمين المؤهلين للحصول على المخصص المالي لحافز زيارة دليل حافز مرة واحدة على الأقل كل سبعة أيام، وأن الامتناع عن القيام بذلك قد يؤثر على المزايا المتعلقة بالبرنامج، بما في ذلك المخصص المالي وخصص البرنامج خانة جاء فيها «أؤكد أنني قد قرأت وفهمت ووافقت على النص المبين أعلاه»، مؤكدا أن دليل حافز هو أحد مراجع المستفيد من الإعانة المالية للتعرف على البرنامج و معلوماته و آخر تحديثاته. 

إلى ذلك ألمح عدد كبير من المستفيدين من إعانة «حافز» أن تقييد عملية الدخول على الحساب أسبوعيا مسألة صعبة على كثير من المستفيدين الذين ليس لديهم خدمة الانترنت، ما يضطرهم إلى الاستعانة بالأصدقاء أو اللجوء إلى مقاهي الانترنت لتحديث بياناتهم عبر موقع «حافز»، داعين المسؤولين عن البرنامج إلى جعل عملية الدخول على الحساب مرة في الشهر أو كل خمسة عشر يوما على الأقل والتخفيف عن المستفيدين الذين لا يملكون خدمة الإنترنتالمصدر : عكاظ 





"الحربي": بعد وقف الطائرات الخاصّة للوزراء.. أوقفوا الوفود الضخمة
كاتب سعودي: ابتدائية أهلية حبست الطالبات "يوماً كاملاً" بسبب الرسوم!
أيمن حسن- سبق:
كشف كاتب صحفي عن قيام مدرسة ابتدائية أهلية في الرياض، بحبس بعض الطالبات منذ بداية اليوم الدراسي حتى نهايته، في غرفة معدة لتكون "سجناً" لمَن يتأخر ولي أمرها عن سداد الرسوم! فيما يؤيد كاتبٌ آخر قرار منع الوزراء ومسؤولي الدولة من السفر على طائراتٍ خاصّة، مطالباً بمنع الوزراء من اصطحاب وفودٍ ضخمة.


كاتب سعودي: ابتدائية أهلية حبست الطالبات "يوماً كاملاً" بسبب الرسوم!

كشف الكاتب الصحفي ناصر المرشدي في صحيفة "الشرق"، عن قيام مدرسة ابتدائية أهلية في الرياض، بحبس بعض من طالباتها منذ بداية اليوم الدراسي حتى نهايته، في غرفة معدة لتكون "سجناً" لمَن يتأخر ولي أمرها عن سداد الرسوم! مؤكداً أن ما حدث إرهاب نفسي للصغيرات، من أجل المال! يقول الكاتب "مدرسة ابتدائية أهلية في الرياض، تحبس بعضاً من طالباتها منذ بداية اليوم الدراسي حتى نهايته، في غرفة معدة لتكون «سجناً» لمَن يتأخر ولي أمرها عن سداد الرسوم! .. وبعد أن هدّد أولياء أمور الطالبات بتصعيد الأمر إلى الإعلام والجهات الحقوقية، اضطرت المدرسة لتعليق العقوبة!". ويعلق الكاتب بقوله "لاحظوا أنه لم يكن من بين خياراتهم التصعيدية إشعار وزارة التربية، ربما لعلمهم بموقفها السلبي تجاه حوادث مماثلة سابقة! على الرغم من أنها – أي الوزارة – أصدرت قبل سنوات قراراً يمنع إيقاع أي عقوبة على الطلاب بدنية كانت أو نفسية بسبب الرسوم، لكنه قرار معطّل!". ويمضي الكاتب مؤكداً أن "هذه الممارسة فضلاً عن كونها لا إنسانية، ولا أخلاقية، هي ذبحٌ علني لقيمٍ تربوية في نفوس الضحايا الصغيرات ورفيقاتهن، أقدمت عليها مؤسسة يُفترض أن التربية أحد واجباتها!", ويرى الكاتب "أن التعليم الأهلي – إلاّ ما ندر- ليس سوى تجارة جشعة، ليست من التربية ولا من التعليم في شيء! فهو لا يقدم ما يوازي ما يستنزف من أموال من جيوب الآباء والأمهات الذين هربوا من رمضاء التعليم الحكومي إلى نار التعليم الأهلي مكرهين لا أبطالاً، رأفة بفلذات أكبادهم من قضاء ست ساعات يومياً في مطبخ، أو «مقلّط» تحوّل بعجز عاجز إلى فصل، يراكم الصغار فوق بعضهم، ويضيق بالنفَس فضلاً عن الحركة!". وينهي الكاتب بقوله "«حشف زاد التعليم الأهلي زاده سوء كيلة» بممارسة مثل هذا الإرهاب النفسي الذي ألحق أذى بالغاً بالصغيرات، في ابتزاز رخيص لمشاعر آبائهن وعواطف أمهاتهن، من أجل المال!".

"الحربي": بعد وقف الطائرات الخاصّة للوزراء .. أوقفوا الوفود الضخمة

يؤيد الكاتب الصحفي خلف الحربي في صحيفة "عكاظ" قرار منع الوزراء ومسؤولي الدولة من السفر على طائرات خاصّة، إلا في المهمات خارج السعودية في حالات الضرورة الملحة فقط، مطالباً بمنع الوزراء من اصطحاب وفودٍ ضخمة، أو تحمُّل تكاليف السفر لهم، ففي مقاله "لا تكشخون على حسابنا!" يقول الكاتب "ذكرت جريدة الحياة أمس أن جهات عليا أصدرت تعليمات مشددة بضرورة التزام الوزراء ومسؤولي الدولة بأمرين صدرا سنة 1426 بالتحول إلى (الإركاب) على الخطوط السعودية أو أي ناقل تجاري آخر بدلا من تأمين طائرات خاصّة، وأن تقتصر الاستفادة من خدمات طائرات الأسطول الملكي بالنسبة للوزراء على المهمات خارج السعودية في حالات الضرورة الملحة فقط، ونقول أولاً: أطال الله عمر أبي متعب وأدامه سيفا للحق، ونقول ثانياً وثالثاً ورابعاً: إن فواتير تنقلات المسؤولين والوزراء ومَن في حكمهم تضخمت على حساب جودة الخدمات التي يقدمها الناقل الوطني إلى درجة أنه يصعب اليوم أن يجد المريض في عرعر مقعداً على طائرة متجهة إلى العاصمة". ويعلق الكاتب على القرار بقوله "بالتأكيد لست ضد أن (يدلع) أي مسؤول أو شخصية بارزة نفسه ويسافر على طائرة خاصة بشرط أن يفعل ذلك على نفقته الخاصة، نعم.. ليس من حقه أن (يكشخ) بالطائرة الخاصة ؟". ويضيف الكاتب محذراً "أما الفاتورة التي لا تقل ضخامة عن فاتورة الطائرات الخاصة والتي تحتاج إلى معالجة حاسمة فهي فاتورة المرافقين الذين يصاحبون المسؤول أو الوزير في رحلته الخارجية حيث يحرص على اصطحاب طاقم مكتبه كاملاً وطاقم مستشاريه والموظفين المقربين إليه وبعض الأصدقاء للترويح عن معاليه خلال رحلة العمل القصيرة، حيث يقوم المسؤول بمهمته التي لا تتجاوز ساعات محدودة بينما بقية أعضاء الوفد المرافق (يتفسحون) في الفنادق .. والمصيبة هنا لا تنحصر في فاتورة الفندق، بل إن كل رفيق سفر يحصل على انتداب!". وينهي الكاتب بقوله "إن الكثير من الناس في الخارج يتندرون على هذه البهرجة الفارغة.. ولكن هذه هي الحقيقة المرة، فمَن يقومون بهذه الأعمال الاستعراضية سواء كانوا مسؤولين أو غير مسؤولين لا يكتفون بهدر الأموال العامة، بل يسهمون أيضا في تشويه صورتنا".





في دورة تدريبية تهدف إلى التغلب على "عقدة النقص"
"الحبيب" يتحدث عن مهارات بناء الثقة بالنفس.. الأربعاء

تحت عنوان "مهارات بناء الثقة بالنفس" يقيم مركز مطمئنة للتدريب والاستشارات بالرياض، دورة تدريبية للبروفسور طارق الحبيب، بعد غد الأربعاء، يتناول فيها المهارات النفسية التي تساعد على بناء الثقة بالنفس في بيئة العمل والإدارة وفي الحياة الاجتماعية.
ويتطرق البروفسور الحبيب في الدورة إلى أسباب عدم الثقة بالنفس، وكيف يمكن للإنسان أن يتغلب على عقدة النقص الداخلية؛ ليكون أكثر إيجابية وتفاعلاً ونفعاً لنفسه وللآخرين.

وتُعقد الدورة من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً، ويمكن الحجز والاستفسار على الأرقام: 0505135315-012296669.

كما يمكن للراغبين الاطلاع على مزيد من الدورات التدريبية عن طريق الموقع الإلكتروني: www.prof-alhabeeb.com.







في القضية المعروفة بـ"التنظيم الدولي لتمويل جماعة الإخوان"
محكمة مصرية تبرئ عوض القرني من تهمة غسل أموال
سبق- القاهرة:
 قضت محكمة أمن الدولة العليا بمصر ببراءة الداعية السعودي عوض القرني من  قضية غسل الأموال وتمويل جماعة الإخوان المسلمين, والمعروفة إعلامياً بقضية التنظيم الدولي للإخوان.

يُذكر أن القضية متهم فيها كل من أشرف محمد عبد الغفار، والشيخ القرني، والداعية الدكتور وجدي غنيم وإبراهيم منير وأسامة محمد سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة صرافة.

وحسب صحيفة الأخبار المصرية كان المتهمون قد طعنوا في وقت سابق على الحكم الصادر ضدهم بمعاقبتهم بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات لكل منهم, حيث وجّهت لهم اتهامات خلال الفترة من يناير 2009 حتى يوليو 2009 بإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني لتمويل أنشطتها التنظيمية.

وكانت عدة صحف مصرية صادرة اليوم قد كررت خطأ وقعت فيه سابقاً، وقالت إن المتهم بالقضية الذي تم تبرئته اليوم هو الشيخ عائض القرني في خلط بين اسم الشيخين.






الربيعي :الإيرانيات يأتين للعمرة "متبرجات" من أجل إغواء الشباب
بتاريخ Apr 23 2012 20:06:10 




شاهدت في الحرم شبابا يجرون وراء إيرانيات متبرجات وهن في كامل الزينة وعطورٌ فواحة وكأنهن في عرس ..إنها خطة إغواء إيرانية للشباب".
صحيفة المرصد: شاهدت في الحرم شبابا يجرون وراء إيرانيات متبرجات وهن في كامل الزينة وعطورٌ فواحة وكأنهن في عرس ..إنها خطة إغواء إيرانية للشباب".

بهذه التغريدة وجه الشيخ الدكتور علي الربيعي الإتهام للإيرانيات بالقدوم إلى المشاعر المقدسة من أجل إغواء الشباب، .وكان الربيعي الناشط إلكترونيا في مكافحة التشيع قد دعا في وقت سابق مراجع الشيعة لمناظرته موضحا أنه رصد مكافأة قدرها 400 ألف دولار لمن يوافق منهم وأن أحد الأمراء رصد أيضا 500 ألف دولار للسبب ذاته لكن أحدا منهم لم يوافق على عرض الربيعي بحسب ما قاله.





الحناكي يطلق تحذيرا : هروب الفتيات يتزايد والمتهم " أولياء الأمور"

 
أكد المدير العام للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الحناكي أن قضية هروب الفتيات في طريقها لتكون ظاهرة في المجتمع السعودي ما لم تعالج، مشيراً إلى أنها مشكلة تزداد يوماً بعد آخر، ما أوجب دراستها ورصدها والسعي لإيجاد الحلول لها. وكشف عن مساهمة الشؤون الاجتماعية في إنشـاء مركز البحوث والتنمية الاجتماعية الذي أعدته جامعة الملك عبدالعزيز لرصد هروب الفتيات، لافتاً إلى أنه يعمل على التصدي للمشكلات الاجتماعية قبل استفحالها. وأرجع الحناكي انتشار هروب الفتيات في المجتمع إلى التفكك الأسري، الناتج عن الاضطراب النفسي الذي يصيب رب الأسرة، أو أن يكون ولي الأمر مدمناً للمخدرات. إضافة إلى غياب القدوة الحسنة داخل الأسرة، مستبعداً انتشار الظاهرة إلى تمرد الفتيات. وقال في تصريحات صحفية «إن هروب الفتاة من بيت ذويها عادة ما يفتح عليها وعلى أسرتها كثيراً من المشاكل التي يصعب احتواؤها، وقد تنتهي حياة الهاربة إما بالإدمان أو الاكتئاب أو القتل». وحضّ مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية على مد يد العون للأسر المفككة، لتعيش في وضع مستقر، بالاهتمام بشؤونها والتعامل الراقي معها، وتلمس احتياجاتها من حين لآخر، مقترحاً على برامج الأسر المنتجة أن تضطلع بدورها لملء فراغ أفراد تلك العوائل بما هو مفيد. وأوضح أن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى لتقديم الخدمات للمجتمع واحتواء مشاكله منذ تأسيسها قبل نصف قرن، مؤكداً أنهم يهتمون بتقديم العون للأسر المفككة ومعالجة مشاكلها. i





التحريات المبدئية تشير إلى استراحات مجاورة للمطار
شرطة الطائف تكثف بحثها عن مجهولين سلطوا الليزر على طائرة "الخطوط"

سمران القثامي- سبق- الطائف:
 أوضح الناطق الإعلامي بشرطة محافظة الطائف، المقدم تركي الشهري، أن إجراءات التحقيق لا تزال جارية في حادثة تعرض إحدى طائرات الخطوط السعودية لتسليط أشعة الليزر قبيل هبوطها في مطار الطائف مساء أمس الأول، وكانت قادمة من الرياض.

وذكر الشهري أنه ورد بلاغ إلى شرطة المطار المدني عن قيام شخص مجهول بتسليط شعاع ليزر على إحدى الطائرات، وتشير نتائج التحريات المبدئية إلى أن مصدر الشعاع قد يكون من إحدى الاستراحات المجاورة للمطار بالمنطقة.

وأضاف المقدم الشهري "مثل هذه التصرفات الطائشة قد تعرض حياة الآخرين للخطر، ومن يرتكبها سيكون عرضة للعقوبة الرادعة".




طفل الرابعة يقتل والده برصاصة في الرأس
بتاريخ Apr 23 2012 03:16:21 

صحيفة المرصد :
 اعتبر طفل في الرابعة «أصغر قاتل» عندما ضغط على زناد مسدس فانطلقت منه رصاصة أصابت والده (ج. م. ف) في مقتل. 
ووفقا لصحيفة عكاظ ذكرت الحيثيات أن طفلا من محافظة العارضة في منطقة جازان كان يعبث بسلاح شخصي يعود لوالده فدفعه الفضول الطفولي إلى الضغط على الزناد لتنطلق رصاصة قاتلة اخترقت رأس والده فأردته قتيلا البارحة الأولى. وتلقت الأجهزة الأمنية بلاغا بالواقعة فتحركت على الفور الفرق المختصة إلى مكان الحادث مع وصول خبراء الأدلة الجنائية ورجال البصمات، وتم إيداع جثة الأب الراحل في ثلاجة الموتى في المستشفى العام.
وأبلغ الصحيفة المتحدث الرسمي في شرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني، أن طفلا يبلغ من العمر 4 أعوام و3 أشهر أطلق النار على والده في العارضة وأصابه في حاجبه وتوفي المصاب متأثرا بجراحه.
وزاد المتحدث في الشرطة، أن التحقيقات مستمرة لمعرفة مزيد من تفاصيل الواقعة وظروفها وملابساتها.




30 طعنة لفتاة رفضت الزواج من ابن العم
بتاريخ Apr 23 2012 02:51:14 

صحيفة المرصد : سدد رجل أردني غاضب 30 طعنة سكين على جسد ابنة أخيه المتوفى لرفضها الزواج من نجله. وآثار الحادث صدمة في منطقة القويسمة شرق العاصمة عمان. وذكر الأمن الأردني أن العم الغاضب أرغم ابنة أخيه اليتيمة على الزواج من نجله، غير أنها أصرت على موقفها فاصطحبها إلى مكان معزول وسدد لها الطعنات الثلاثين وأصابها بجروح في غاية الخطورة، ونقلت في حالة حرجة إلى مستشفى حكومي. وطبقا للمعلومات فإن المتهم بادر بتسليم نفسه إلى الأجهزة الأمنية.






القبض على سعودي يتسول بمطار القاهرة
بتاريخ Apr 23 2012 18:10:31 

صحيفة المرصد :
 تمكنت سلطات مطار القاهرة اليوم من القبض على سعودي أثناء قيامه بالتسول من خليجيين أمام صالة السفر وتم تحرير محضر بالواقعة .
وكان رجال الأمن في المطار اكتشفوا وجود مواطن سعودي يتسول من سعوديين وخليجيين قبل سفرهم بدعوى مساعدته على تدبير قيمة تذكرة سفره بعد أن فقد أمواله حسب قوله .
الجدير بالذكر ان السلطات الأمنية عثرت مع المواطن على ألف ريال حصيلة عدة ساعات أمام صالة السفر المخصصة للطيران السعودي, وتم التحفظ على المضبوطات وفتح محضر بالواقعة.





أربعيني كان يحملها في حقائب رياضية
أمن الأفلاج يحبط تهريب 338 بلاطة حشيش مخدر
علي العرجاني – سبق – الأفلاج:
 أحبط مركز أمن الطرق بمحافظة الأفلاج، قبل قليل، محاولة مواطن (45 سنة) تهريب 338 بلاطة حشيش مخدر داخل سيارة من نوع تويوتا دفع رباعي، قادماً بها من المنطقة الجنوبية إلى مدينة الرياض.

وأثناء عبور المركبة لنقطة التفتيش اشتبه رجال الأمن فيها، وبعد إيقاف السائق للتأكد من هويته ظهر على محياه الارتباك، وعند إخضاع المركبة للتفتيش الدقيق عُثر على كمية الحشيش المخدر السالف ذكرها مخبأة داخل حقائب رياضية في المقاعد الخلفية.

وجرى ضبط السائق، وأُحيل مع مضبوطاته إلى مكافحة المخدرات لإكمال الإجراءات اللازمة.






انتقل إلى رحمة الله الثلاثاء الماضي بسبب أزمة "ربو" حادة
الإعلام الإسرائيلي يحتفل بوفاة الهكر السعودي "قاهر اليهود" في سن مبكرة

محمد عسيري- عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تتناقل الصحف والمواقع الإسرائيلية، وبشكل واسع، خبر وفاة الهاكر السعودي "قاهر اليهود"، الذي انتقل إلى رحمة الله الثلاثاء الماضي متأثراً بأزمة "ربو" حادة، وكان معروفاً بتخصيص جُلّ أعماله للدفاع عن الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، ومهاجمة مواقع أنظمة الحماية العالمية والمواقع اليهودية.

وحرصت الصحف والمواقع الإسرائيلية، وفي طرح يوحي بوجود نوع من الاحتفال، على اختيار عناوين تبرز أن الهكر السعودي الذي احترف مهاجمة اليهود "توفي في سن مبكرة"، حيث اختارت صحيفة "جيروسليم بوست" العنوان: وفاة الهكر السعودي الذي يستهدف اليهود وعمره 28 عاماً، فيما اختار موقع "أروتز شيفا" الإخباري الإسرائيلي (القناة السابعة)، عنواناً قريباً قال فيه: الهكر السعودي الذي "ضرب" إسرائيل مات وعمره 28 عاماً.

وبينت المواقع والصحف أن الهكر خصص أعماله للدفاع عن الإسلام وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهاجمة شركات عالمية ومواقع يهودية، وتمكن من اختراق موقع الرسام الدنمركي المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم.

يذكر أن الهكر السعودي توفي بعد أيام قليلة من تثبيته على وظيفة حكومية، حيث داهمته أزمة مرضية خلال موجة الغبار التي شهدتها الرياض الأسبوع الماضي، نُقل على أثرها للمستشفى قبل أن تُعلن وفاته متأثراً بأزمة ربو حادة، سبّبت له مضاعفات في الرئة.

وكانت وكالات أنباء ووسائل إعلام محلية وعربية وعالمية تناقلت خلال الأيام الماضية الخبر الذي نشرته "سبق" عن وفاة "قاهر اليهود".




قاعدة اليمن تجند الشباب السعودي عبر توتير


 
كشفت حملة "السكينة السعودية" عن مخطط لتنظيم القاعدة فى اليمن لتجييش الشباب السعودى عبر شبكة الإنترنت من وراء مطالبته بالإفراج عن المعتقلات فى السعودية وتسليمهن إليهم، وأكدت الحملة "أن سعى القاعدة من وراء تلك الخطوة ما هى إلا محاولة لاستعطاف قلوب الرأى العام وهى ما ثبتت بعد رصد تزايد "كثيف" فى نشاط التنظيم على الشبكة العنكبوتية لمحاولة تجييش المتعاطفين مع المعتقلات". وأكد رئيس حملة السكينة السعودية المتخصصة بتصحيح الأفكار المتطرفة الشيخ عبد المنعم المشوح - فى تصريحات صحفية - أن تنظيم القاعدة سعى من خلال مطلبه بالإفراج عن المعتقلات السعوديات ما هى إلا محاولة من التنظيم لاستمالة قلوب الرأى العام خصوصا فئة الشباب من الجنسين المتعاطفين مع المعتقلات، وجرهم لطريق الإرهاب بتجييشهم فى مغالاة الجهاد والتكفير. وأفصح المشوح أن المخطط القاعدى لتجييش المتعاطفين انكشفت جليا عقب نشاط التنظيم خلال اليومين الماضيين على الإنترنت بشكل "خطير" عبر حسابات تابعة لغلاة الجهاد والتكفير خصوصا على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر". وأوضح المشوح أن حملة السكينة رصدت تنامى حسابات ومعرفات تصنع تيارا متطرفا يتبنى أفكار الفئة الضالة المغالى فى التكفير، والداعى إلى التفجير والخروج، وتبنى الجهاد بمفاهيم خاطئة ومخالفة للشريعة. وشدد المشوح على أن تركيز القاعدة بث السموم على أبناء السعودية .. محذرا فئة الشباب من الانجراف وراء الأباطيل التى يبثها أفراد التنظيم المنحرف.وقال "ننبه شبابنا الواعى والذى أثبت عبر الأزمات أنه لا ينجر وراء الدعايات المغرضة خاصة التى تخالف دينه وتضر بلده وأمنه وأهله إلى أساليب هؤلاء وطرقهم وعدم تصديق الإشاعات التى يصدرونها فهم لو أرادوا خيرا لاتخذوا الأساليب الشرعية فى النصيحة" rma�




السفارة السعودية بالقاهرة ترفض التعليق على أزمة المحامى المصرى

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 21:19
 
السفير السعودى أحمد عبد العزيز قطان

كتب محمد رشاد
أكد مصدر مسئول داخل السفارة السعودية بالقاهرة، أن السفارة لم تتلقَ أى اتصال من أعضاء حزب النور للقاء السفير السعودى أحمد عبد العزيز قطان، رافضاً التعليق على تدخل قطان فى أزمة الجيزاوى، مكتفياً بالقول أن الأيام القادمة قد تشهد جديد.

وقال المصدر، إن ما تردد عن قيام وفد من حزب النور برئاسة أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب بزيارة إلى السفارة السعودية لإجراء مساعٍ دبلوماسية للإفراج عن أحمد الجيزاوى بتهمة إهانة الذات الملكية، قد علمنا به عن طريق وسائل الإعلام.




ضاحي خلفان يشن هجوما على السيستاني
بتاريخ Apr 23 2012 10:08:57 


صحيفة المرصد:
شن الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي هجوما على المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني حين قال إنه باع العراق بـ 200 مليون دولار نظير تحريمه مقاتلة الأمريكان بفتوى أصدرها، وفي رد على مغرد ندد بتدخل قوات درع الخليج في دولة البحرين وأنها تقتل الأبرياء العزل، قال الفريق ضاحي بأنه كان يمكن للسيستاني أن يصدر فتوى تحرم مقاتلة شرطة البحرين كما حدث مع الجيش الأمريكي في العراق، وتساءل إن كان السيستاني يريد أن يُِدفع له أيضا كما حدث في السابق.
وتوالت الردود على تغريدات الفريق خلفان توضح له بأن السيستاني يعيش في منزل لا يمكن لصاحبه أن يملك 200 مليون دولار، وأن هذه المعلومات مؤكد أنها كاذبة، و رد الفريق ضاحي بأن معلوماته هذه استقاها من مذكرات وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد، وإن رأى العراقيون أنها كاذبة فيمكنهم ملاحقته قانونيا، وأضاف بأنه يمكن أن يكون الوسيط قد أخذ المليارات في مقابل اقناع السيستاني بالفتوى.






طنطاوي: سنكسر يد كل من يحاول الاقتراب من حدودنا
بتاريخ Apr 23 2012 18:28:48 


صحيفة المرصد:
وجه قادة الجيش المصري رسالة تحذير "شديدة اللهجة" لمن يحاول الاعتداء على مصر، أو الاقتراب من حدودها، في الوقت الذي طلبت فيه وزارة الخارجية إيضاحات من نظيرتها الإسرائيلية بشأن تصريحات منسوبة إلى الوزير أفيغدور ليبرمان، بعد إعلان القاهرة إلغاء اتفاق بيع الغاز إلى الدولة العبرية.
وبذات الوقت، أعربت الحكومة المصرية، في وقت متأخر من مساء الاثنين، عن عدم ممانعتها التوصل إلى اتفاق جديد، لاستئناف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.
ففي كلمة له على هامش المرحلة الرئيسية للمناورة العسكرية "نصر 7"، التي جرت في شبه جزيرة سيناء، أكد المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية، "إننا سنكسر يد من يحاول الاعتداء علينا، أو يحاول الاقتراب من حدودنا."
وجاءت هذه التصريحات بعد أقل من يوم على دعوة ليبرمان للجيش الإسرائيلي إلى حشد قواته على الحدود مع مصر، إثر قرار إلغاء أتفاق الغاز.
كما شدد طنطاوي على أن "مصر قوية، وستكون دائما منتصرة، بشعبها العظيم، وقواتها المسلحة الباسلة"، مؤكداً أن "الجيش سيستمر عظيماً، لحماية حدوده الملتهبة، وخاصة الشمال الشرقي"، في إشارة إلى الحدود التي تفصل بين مصر والدولة العبرية، كما أكد أيضاً أن "القوات المسلحة على جاهزية عالية، واستعداد قتالي مستمر."
وتطرق طنطاوي إلى التهديدات الداخلية بقوله: "إن قواتنا المسلحة قوية ضد أعدائنا من الخارج، وضد من يحاول العبث بمقدرات هذا الوطن العظيم من الداخل."
وأضاف: "إننا لن نسمح لأحد أن يخفض من كفاءة القوات المسلحة"، مشيراً إلى أن القوات المسلحة لا تتدخل في السياسة، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وفي الإطار ذاته، وجه قائد الجيش الثاني الميداني، اللواء محمد فريد حجازي، ما وصفها بـ"رسالة اطمئنان إلى الشعب المصري، بأن قواته المسلحة في سيناء قادرة تماماً على تأمين مصر ضد أي عدوان، أو فرد، أو جهة تسول لها نفسها الاعتداء عليها،" مؤكدا أن خطة التدريب والعمليات الموجودة حالياً لدى القوات المسلحة، "قادرة على تأمين سيناء."
وعلى الصعيد الدبلوماسي، كلف وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، سفير مصر لدى تل أبيب، بالاستفسار من الحكومة الإسرائيلية حول التسريبات الصحفية التي تناقلتها وسائل الإعلام مؤخراً، والمنسوبة للوزير ليبرمان.
كما سينقل السفير المصري إلى الجانب الإسرائيلي "استغراب" القاهرة لصدور مثل هذا الكلام، منسوباً إلى مسؤول كبير بالحكومة الإسرائيلية.
وكانت صحيفة "معاريف" قد أفادت، في تقرير لها الأحد، بأن وزير الخارجية حذر مؤخراً رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من "المشكلة الإستراتيجية التي قد تنشأ عقب الثورة المصرية"، مشيراً بوجه الخصوص إلى "تصاعد حالة اليأس داخل المجتمع المصري."
وأضافت الصحيفة، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية، أن ليبرمان قال في اجتماعات مغلقة عقدت مؤخراً، في وزارة الخارجية، إن "الشأن المصري مقلق أكثر من الملف النووي الإيراني."
وفي تطور لافت، قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الانتقالية، فايزة أبو النجا، إنه "لا مانع لدى مصر من التوصل إلى عقد جديد، بشروط جديدة، وأسعار جديدة، لإعادة تصدير الغاز إلى إسرائيل، والموقع بين الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، مع شركة غاز شرق البحر المتوسط."
وأضافت الوزيرة، في تصريحات بالمقر المؤقت لمجلس الوزراء بمدينة نصر، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، أن "هذا العقد ليست له علاقة بوزارة البترول، أو الحكومة المصرية، ولكنه عقد تجاري بين شركتين"، بحسب قولها
المصدر : CNN 




رئيس المخابرات المصرية تآمر مع القذافي ضد السعودية

 
سرب ناشطون مصريون تسجيل صوتي يظهر رئيس المخابرات المصرية السابق والمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية المصرية اللواء عمر سليمان وهو يتحدث مع معمر القذافي مخاطبا له بلقب الأخ قائد والثورة وهو يشرح له طرق للضغط على الحكومة السعودية والاطاحة بالعائلة المالكة في المملكة ، ونشر الناشطون التسجيل عبر الرابط 


ويظهر التسجيل المنشور حوارا لعمر سليمان رئيس المخابرات المصرية السابق مع معمر القذافي يعرب عمر سليمان عن ثقته في الاطاحة بالاسرة الحاكمة في السعودية ويشرح له كيف يمكن ان تتعرض المملكة لضغوط دولية من خلال التلويح بورقة تزعم ان الافكار الارهابية التي تؤثر على الشباب المصري تاني من المملكة واللعب بورقة حقوق الانسان والحريات وحرية التعبير بما يؤدي إلي خلق أزمات سياسية في المملكة

وأظهر التسجيل الصوتي بين عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية السابق وبين معمر القذافي علاقة شخصية قوية بين عمر سليمان ومعمر القذافي حيث حمل القذافي عمر سليمان التحية الي افراد أسرته ، وفي المقابل زعم سليمان أن المصريين يحبون عمر القذافي حبا تلقائيا .
من جانبه حذر المستشار والناشط الحقوقي حسن شقر من أن البلاغ المقدم للنيابة العامة المصرية للتحقيق مع عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية السابق في اختفاء المعارض الليبي منصور الكخيا قد يحفظ إذا لم تقدم لسلطات التحقيق المصرية شهادات موثقة وأدلة تثبت أن الكخيا اختفى لى الاراضي المصرية وانه لم يغادر مصر عبر الطرق القانونية المتعارف عليها ،وقال شقر أنه يجب أولا الحصول على شهادة تحركات من إدارة الجوازات المصرية للكخيا تثبت أنه دخل الي الاراضي المصرية ولم يغادرها وفي هذه الحالة يمكن ان يدخل متهمون جدد إلي القضية مثل مدير الأمن العام في مصر بصفته وهو ما يمكن أن يكشف حقائق جديدة تساعد في تحديد ، المتهمين الحقيقيين في واقعة اختفاء الكخيا 
وكان د .عصام سلطان، عضو مجلس الشعب، ببلاغ للنائب العام المستشار عبدالمجيد محمود ضد عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، يتهمه فيه بالتزوير والتورط فى اختفاء المواطن الليبي منصور الكخيا، وطالب بمنعه من السفر.

وذكر البلاغ الذى حمل رقم 1223 لسنة 2012 أن سليمان نظم عمليات تعذيب ممنهجة ضد المصريين وغير المصريين لحساب الولايات المتحدة بقصد انتزاع اعترافات منهم، وأشار إلى أن سليمان صرح بأنه يمتلك صندوقًا أسود لعدد من المصريين، واعتبر مقدم البلاغ ذلك إفشاء لأسرار المخابرات، التى يترأسها سليمان، التى لا يجوز المتاجرة بها، واتهم البلاغ سليمان بتزوير 3 آلاف توكيل وتقديمهم للجنة العليا للانتخابات.

عبدالرحمن شلقم وزير الخارجية الليبي المنشق عن معمر القذافي قد كشف ان القذافي دعم نظام حسني مبارك بشتي السبل واشتري له طائرة وفي المقابل سلمت القاهرة المعارض الليبي منصور الكخيا إلي نظام القذافي سراً حيث لقي حتفه هناك بعد خطفه من مصر.
وقال شلقم ان اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز المخابرا






توتير : إيران تدعم خطة لتنفيذ انقلاب عسكري في البحرين

قال مغردون على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " إن مجموعات من الشيعة في البحرين نجحت في اختراق مؤسسات سيادية بالمملكة وتخطط لتنفيذ انقلاب عسكري مدعوم من إيران ، وكشف عضو مجلس النواب السابق في البحرين الشيخ محمد خالد من أن شيعة البحرين يحاولون حاليا اختراق المؤسسات الأمنية والعسكرية في المملكة لتنفيذ مخطط للانقلاب العسكري في المملكة ، وقال الشيخ محمد خالد بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي بتويتر إن الشيعة الصفويين الروافض في مملكة البحرين وضعوا خطة لحرق جميع البنوك التجارية في المملكة ماعدا بنك المستقبل الذي كان يعرف في الماضي ب "ملي ايران " . وهو نفس ما أكده المغرد صاحب المعرف " حسين الاحوازي " الذي اعتبر أن خطة طهران  لتصدير الفوضى للبحرين ودول خليجية أخري هي وسيلة للفت الأنظار عن الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها إيران وللهروب من تنفيذ تغييرات سياسية في البلاد .




إيران تعتزم افتتاح عدد من المؤتمرات والأنشطة فى جزيرة أبو موسى

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 18:52
 
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد

كتبت إسراء أحمد فؤاد

بعد أيام من الزيارة المفاجئة للرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد لجزيرة أبو موسى المتنازع عليها مع الإمارات والتى كانت لها ردود أفعال واسعة لدى الجانب الإماراتى، أعلن وزير الثقافة الإيرانى حسينى، عن اعتزام بلاده لافتتاح مجمع ثقافى رقمى فى جزيرة أبو موسى فى الاحتفال باليوم القومى للخليج الفارسى وفقا لوكالة فارس.

كما أعلن شفيع أقام حمديان، مدير المركز الثقافى للأفلام الوثائقية، أن إيران ستقيم مؤتمرا للسينما التجريبية فى جزيرة أبو موسى.

وأعلنت عن استعدادها لإرسال فريق من العلماء إلى جزيرة أبو موسى للتنقيب عن الآثار فيها.

وتعتبر إيران جزيرة أبو موسى كباقى الجزر الإيرانية فی الخليج جزء لا يتجزأ من تراب إيران وأن زيارة الرئيس أحمدى نجاد إلى هذه الجزيرة الإيرانية تدخل بإطار زياراته الدورية للمحافظات الإيرانية".





ناشطون: 28 قتيلا وإصابة العشرات جراء قصف بشار لأحياء بحماة

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 17:12
 
بشار الأسد

دمشق (أ ش أ)

أفاد ناشطون سوريون بمقتل 28 شخصا وإصابة عشرات الجرحى جراء قصف عنيف لقوات الأمن على حيى "الأربعين"، و"مشاع الأربعين" فى حماة الواقعة وسط البلاد.

ذكرت ذلك النبأ قناة الجزيرة القطرية اليوم الاثنين، فيما أعلنت لجان التنسيق المحلية فى سوريا أن مدينة "داعل" بمحافظة "درعا" الواقعة جنوب البلاد تتعرض لإطلاق نار كثيف واقتحام بالدبابات من قبل القوات النظامية كما هزت مدينة حمص دوى انفجارات ضخمة".

وتظاهر عشرات السوريين بمدينة "طفس" بمحافظة درعا اليوم، للمطالبة بإسقاط النظام ورفعوا شعارات من بينها "لا نريد إلا السلاح". يأتى هذا فى الوقت الذى تابعت فيه طليعة بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا جولتها فى عدد من المدن، حيث زار فريق من المراقبين الدوليين فى سوريا، اليوم الاثنين مدينة "دوما" بريف دمشق فى إطار المهمة التى يقوم بها حاليا فى هذا البلد.. وقام بجولة فى المدينة واستمع إلى عدد من المواطنين، وقد زار الفريق أمس مدينتى الرستن وحماة، حيث استقبل من قبل المواطنين بهتافات تدعو إلى إسقاط النظام.

يشار إلى أن قوات الأمن السورية قامت بشن هجوم واسع فجر اليوم على مدينة "البوكمال" بمحافظة "دير الزور" الواقعة شرقى البلاد، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص.




انفجارات وإطلاق نار بحمص.. و19 قتيلا فى الـ24 ساعة الأخيرة

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 14:58
 
قوات بشار الأسد - أرشيفية

دمشق (أ ش أ)

أفاد ناشطون سوريون بأن مدينة حمص السورية شهدت عددا من الانفجارات وحوادث إطلاق نار فى أماكن متفرقة صباح اليوم الاثنين، وذلك بعد أيام قليلة من وصول بعثة مراقبى الأمم المتحدة إلى سوريا.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية أن اثنين من المراقبين وصلوا اليوم إلى حمص، حيث استقبلهم سكان المدينة بحفاوة شديدة والتفوا حولهم فور وصولهم إلى المدينة وحرصوا على مرافقتهم خلال الجولة.

وخلال زيارة المراقبين الاثنين لحمص، طالب أهل المدينة بتوفير الحماية لهم من كتائب بشار الأسد وقصفه المستمر، بينما طالب بعضهم بألا يغادر المراقبون وناشدوهم البقاء معهم.

وعلى صعيد متصل، أكد ناشطون أن 19 شخصا لقوا مصرعهم على أيدى قوات النظام السورى منذ أمس الأحد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على موافقة مجلس الأمن الدولى التابع لمنظمة الأمم المتحدة على زيادة عدد المراقبين الأمميين إلى 300.





البشير: سنقاتل حتى تحرير مواطنى الجنوب من الحركة الشعبية

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 15:18
 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ ش أ)

أكد الرئيس السودانى عمر البشير استمرار التعبئة والاستنفار ضد أية محاولات اعتداء على الأراضى السودانية، حتى يتم تطهيرها من بقايا الجيش الشعبى فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق وأية حركات متمردة تدعمها حكومة جنوب السودان.

جاء ذلك خلال تفقد البشير اليوم الاثنين منطقة "هجليج" بعد تحريرها وطرد فلول جيش الحركة الشعبية منها، مؤكدا أن العداء ليس مع المواطن الجنوبى ولكن مع الحركة الشعبية التى أساءت للعلاقات التاريخية بين الشعبين.

وتابع الرئيس السودانى قائلا "إن الأرض السودانية بحدودها القديمة لن تسعنا والحركة الشعبية، وعلى أحدنا أن يذهب"، موضحا أن حكومة دولة الجنوب وعلى رأسها الرئيس سلفاكير ميارديت، وباقان لا تهتم بمواطنى دولتهم، وأنهم يرسلون أبناءهم وعائلاتهم يعيشون بالخارج ويتلقون تعليمهم فى أمريكا واستراليا بينما يبعثون أبناء شعب الجنوب إلى أتون الحرب والقتال ضد السودان واستهداف مقدراته الاقتصادية". 

وقال البشير "سنقاتلهم حتى يتحرر المواطن الجنوبى من الحركة الشعبية"، مشيرا إلى أن المناطق التى دارت فيها العمليات شهدت أكثر من خمس معارك ضارية "أكدت شراسة الجيش السوداني".

وتفقد الرئيس منشآت النفط بهجليج، وحيا العاملين الذين أكدوا أن عمليات الصيانة والتأهيل ستتم فى وقت وجيز، وتفقد أيضاً الأسلحة والمعدات التى استولت عليها القوات المسلحة من الجيش الشعبى.

من جانبه، أكد قائد العمليات بمنطقة هجليج اللواء ركن كمال عبدالمعروف أن عدد القتلى من الجيش الشعبى الذين تم حصرهم حتى الآن فاق 1200 قتيل.

ورافق البشير خلال الجولة وفد كبير من مساعديه ووزرائه ووزراء الدولة.




مشروع قانون لمحاسبة دولة الجنوب أمام البرلمان السودانى

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 16:22
 
سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان
الخرطوم (أ ش أ)

أحال أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان السودانى اليوم الاثنين، مشروع قانون عن "رد العدوان ومحاسبة حكومة دولة الجنوب" إلى اللجان المختصة لدراسته وتقديم بيان بشأنه.

ووصف الطاهر مشروع القانون بأنه خطوة عملية من جانب الهيئة التشريعية القومية، للمساهمة فى ضبط الأحوال العامة بالسودان وضبط التعامل مع الحركة الشعبية وفق القانون.

وتعهد بأن يضطلع البرلمان بدوره كاملا فى هذه المرحلة، معلنا أن البرلمان سيظل فى حالة انعقاد دائم لمتابعة المعركة.

وقال الطاهر إن معركة "هجليج" نقطة تحول فى قضية الدفاع عن البلاد وجمع صفها، مؤكدا أن هجليج ستتلوها معارك أخرى لاستكمال النصر وزوال ما وصفه بـ"الخطر الكبير".




طوارئ على طول حدود السودان مع الجنوب منعاً لتهريب الغذاء

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 16:30
 
الجيش السودانى

الخرطوم (أ ش أ)

أعلن النائب الأول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه، عن توجيهات وأوامر بتطبيق قوانين الطوارئ بصورة فورية على طول الحدود مع دولة جنوب السودان، وأكد فى هذا الخصوص أن السودان لن يسمح بعد اليوم بـ"إمداد العدو ولو بشق تمرة"، قائلا "إن القوت للشعب وليس للعدو".

وأضاف النائب الأول للرئيس السودانى فى البرلمان اليوم "الاثنين" إن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات التى تكفل سلامة السودان بمقتضى الحق والمواثيق "ولن نبالى بأحد فى الداخل أو الخارج".

وقال طه إن "الحرب مع العدو متشعبة وإن للعدو امتدادات فى داخلنا من الخلايا النائمة وضعاف النفوس وأصحاب الهمم الخربة الذين يؤثرون الكسب الحرام على الحلال فيقومون بإمداد العدو بالزاد الذى ننتجه من خلال حركة التهريب". 

وذكر النائب الأول "أن من يثبت تورطه فى التخابر مع العدو سنتعامل معه بحزم شديد" وقال إن الحرب مع حكومة الجنوب لم تنته ولن تنتهى "إلا بتحرير كل شبر من أرضنا وذلك من خلال التأسيس لعلاقة جديدة مع الجنوب تقوم على تصحيح السياسة الخاطئة والظالمة التى تنتهجها حكومة الحركة الشعبية".

وتابع طه قائلا "معركتنا ليست مع المواطن الجنوبى إنما مع حكومة الحركة الشعبية التى ارتضت أن تكون أداة شقاء لشعبها فى الجنوب وأداة لزعزعة الاستقرار فى السودان الدولة الأم".

وأوضح أن محاولة تدمير المنشآت النفطية فى "هجليج" لن تقعد الشعب السودانى وهو قادر على تجديد قوته الاقتصادية وتوفير الموارد ومضاعفة قدرته على الإنتاج فى كل الساحات.

وحيا الشباب الذين أخمدوا نيران الحرائق التى أشعلها الجيش الشعبى، بجهد وإمكانيات سودانية قبل وصول المساعدة من دولة السعودية الصديقة وطالب بإعادة النظر فى الموارد المتاحة ومصارحة الشعب بالحقائق.

ودعا كل القوى السياسية لتجاوز خلافاتها، محملا الهيئة التشريعية بمجلسيها "الوطنى والولايات" بقيادة عملية جمع الصف وتعزيز الحوار والنظر إلى المستقبل بروح متجددة.




السفارة الأمريكية تحذر من خطر حصول اعتداءات فى كينيا

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 15:14
 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

نيروبى (ا ف ب

حذرت السفارة الأمريكية فى نيروبى الاثنين، الرعايا الأمريكيين فى كينيا من خطر تنفيذ اعتداءات على فنادق ومبانٍ رسمية فى العاصمة الكينية.

وقالت السفارة فى بيان لها إن "وقت الاعتداء غير معروف لكن السفارة لديها من الأسباب ما يدفعها إلى الاعتقاد أن التحضير للاعتداء المحتمل بات فى مراحله الأخيرة".





صنداى تليجراف: بريطانيا تعاونت مع القذافى لاستقطاب متشددى القاعدة

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 10:40
 
الرئيس الليبى السابق معمر القذافى
كتبت ريم عبد الحميد

كشفت صحيفة "صنداى تليجراف" أن جهاز المخابرات البريطانية الخارجية "إم أى 6" تعاون مع مخابرات الرئيس الليبى السابق معمر القذافى لإنشاء مسجد للمتشددين فى إحدى المدن الأوروبية الغربية، من أجل إغراء الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة.

وأوضحت الصحيفة، أن تلك العملية المشتركة التى تم تنفيذها أثناء محاولة بريطانيا تأمين صفقة مع القذافى لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين لندن وطرابلس، تظهر مدى استعداد المخابرات البريطانية السرية للعمل مع مخابرات القذافى، رغم المزاعم الشائعة عن الأخيرة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتتابع الصحيفة قائلة، إن بريطانيا فى هذا الوقت كانت تحاول تشجيع القذافى على التخلى عن خطط لامتلاك أسلحة دمار شامل، وبعدها بأربعة أشهر، وقع القذافى مع رئيس الحكومة البريطانية الأسبق، تونى بلير، على صفقة فى الصحراء عام 2004 أنهت العزلة الليبية.

وامتد التعاون إلى تجنيد عميل للتسلل إلى خلية تابعة لتنظيم القاعدة فى مدينة أوروبية غربية، لا يمكن أن يذكر اسمها لأسباب أمنية، على حد قول الصحيفة.

وكان العميل المزدوج الذى أطلق عليه "يوسف" على صلة وثيقة بقيادى للقاعدة فى العراق، وتم تعريفه كجاسوس محتمل من قبل جهاز المخابرات البريطانية الخارجية، وذلك خلال زيارة لطرابلس، وبدأت المخابرات البريطانية فى تجنيد العميل دون أن تخبر حلفاءها فى البلد الأوروبى الذى يعيش فيه.

وتقول الصحيفة، إنها أطلعت على وثائق أرسلت من مقر جهاز إم أى 6 فى لندن إلى موسى كوسا رئيس المخابرات الليبية فى عهد القذافى، تقدم تفاصيل هذه الحيلة، من حيث تجنيد العميل وخطط العملية، وتركت تلك الوثائق فى طرابلس بعد انهيار نظام القذافى.

وترى صنداى تليجراف، أن تلك الخطة تثير تساؤلات عن صلة المخابرات البريطانية بالنظام الليبى، وما إذا يعمل بناءً على أوامر حكومية.




مقتل 13 عنصرا من القاعدة فى قصف للجيش بجنوب اليمن

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 14:53
 
عناصر من تنظيم القاعدة

صنعاء (وكالات الأنباء)
قتل 13 عنصرا من القاعدة، بينهم ثلاثة صوماليين فى قصف مدفعى، استهدف تجمعا للتنظيم على مشارف مدينة لودر الجنوبية التى فشل المسلحين المتطرفين بالسيطرة عليها، حسبما أفاد موقع وزارة الدفاع الاثنين.

وذكر الموقع أن "13 عنصرا من تنظيم القاعدة الإرهابى، بينهم ثلاثة صوماليين قتلوا الأحد، بقصف مدفعى استهدف مواقعهم بمنطقة مثلث الكهرباء جنوب شرق مدينة لودر". 

وبحسب الموقع تمكن رجال اللجان الشعبية (المدنيون المدعومون من الجيش)، وبالتعاون مع قوات الجيش من تسديد ضربات موجعة لعناصر الإرهابية وأجبرت تلك العناصر على الاندحار".

وكان الموقع، نفسه أكد أن 17 مسلحا من تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم السبت، فى ضربة جوية استهدفت المنطقة نفسها. وتسيطر القاعدة على قطاعات واسعة من جنوب وشرق اليمن.

وقد شهدت لودر فى الأسبوعين الأخيرين مواجهات بين عناصر التنظيم ومسلحين مدنيين مدعومين من الجيش، وقد فشل التنظيم المتطرف فى السيطرة على لودر.

من جهة أخرى، أكد رئيس المجلس التنفيذى لجماعة (الحوثيين) أبو على عبد الله الحاكم استعدادهم المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطنى اليمنى الشامل.

وقال أبوعلى - فى تصريح لصحيفة "الجمهورية" اليمنية فى عددها الصادر اليوم - إن مؤتمر الحوار شىء أساسى، وسيشاركون فيه باعتبارهم جزءا من الشعب اليمنى، ولكن يجب أن تكون هناك معايير محددة وواضحة لمعرفة على أى أساس يكون الحوار، مشيرا إلى أن هذه المعايير التى يطالبون بها هى المعايير التى تصب فى مصلحة البلاد والعباد.

وأضاف أن الظلم هو القاسم المشترك الذى يجمع الحوثيين مع الحراك الجنوبى لأن الحوثيين، وفقا لقوله، عانوا كثيرا من الظلم فى عهد النظام السابق مثلهم مثل أبناء المحافظات الجنوبية، الأمر الذى جعلهم يشاركون بقوة فى الانتفاضة الشبابية الشعبية لإسقاط النظام السابق وإسقاط الظلم الذى عانت منه مختلف شرائح المجتمع اليمنى.

وقال أبو على الحاكم إنهم لا يدعمون أيا من الشخصيات السياسية سواء فى تعز أو فى عدن أو أية محافظة أخرى.. وتابع "نحن من نحتاج إلى دعم ومساندة مختلف شرائح المجتمع اليمنى لما تعرضت له محافظة صعدة من ظلم وعدوان عبثى ودون أى مبرر"، مؤكدا أن صعدة تعتبر اليوم أكثر استقرارا وأمنا من محافظات الجمهورية، وتتعايش مع مختلف المذاهب وأيضا مع مختلف الأطياف السياسية.

وأكد أن المطلوب وبشكل أساسى اليوم أن يتقبل كل شخص الآخر حتى وإن اختلفت المذاهب أو التوجهات السياسية، ولكن فى إطار العيش الآمن والمستقر والحفاظ على السكينة العامة.

وكان محمد سالم باسندوة، رئيس حكومة الوفاق الوطنى فى اليمن، قد طالب أمس الدول العشر الراعية لاتفاق "المبادرة الخليجية" باتخاذ موقف حازم إزاء الأطراف المعرقلة لتنفيذ الاتفاق الذى ينظم، خلال عامين وثلاثة أشهر، انتقالاً سلمياً وسلساً للسلطة فى هذا البلد المضطرب منذ 14 شهرا.

وقال خلال اجتماعه اللجنة الحكومية المكلفة بالحوار مع المحتجين الشباب كان الحسم الثورى هو مطلبنا، لكنه لن يتحقق إلا بتكاليف باهظة، مشيراً إلى أن التسوية السياسية هى البداية لتحقيق كل الأهداف المطلوبة، وعلينا أن نحاول السير بالسفينة معا إلى بر الأمان.




وزير الأوقاف الفلسطينى يدعو العرب والمسلمين إلى شد الرحال للقدس
الإثنين، 23 أبريل 2012 - 14:45
 
المسجد الأقصى
رام الله (أ ش أ)
دعا محمود الهباش وزير الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينى العرب والمسلمين إلى شد الرحال إلى مدينة القدس لمساندة أبناء الشعب الفلسطينى فى صموده بوجه الاحتلال الإسرائيلى، معتبرا أن ذلك واجب وفضيلة دينية ودعم للقضية الفلسطينية.

وقال الهباش فى تصريح إذاعى له اليوم الاثنين: "إنه من الناحية الدينية لا يوجد أى دليل على عدم الجواز وعدم المشروعية لزيارة القدس التى تعتبر وفق القانون الدولى أراضى عربية فلسطينية، ومن يقطنها شعب عربى مسلم واقع تحت الاحتلال، مشيرا إلى أن وفدا عربيا سيزور الأراضى الفلسطينية ومدينة القدس المحتلة خلال أيام".

وكان الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية، والأمير غازى بن محمد كبير المستشارين للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى للشئون الدينية والثقافية قد زارا المسجد الأقصى المبارك يوم الأربعاء الماضى، وصليا الظهر فى مسجد البراق قبل أن يزورا كنيسة القيامة.




"المقاومة الفلسطينية" تعلن عن تفجير عبوة ناسفة بجرافة إسرائيلية

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 14:50
  
ملثمون فلسطينيون - أرشيفية

غزة (أ ش أ)

أعلنت كتائب المقاومة الوطنية، الجناح العسكرى للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن تفجير عبوة ناسفة، بجرافة للاحتلال الإسرائيلى صباح اليوم الاثنين، وذلك خلال تصديها لعملية توغل لآليات عسكرية شرق بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأكدت الكتائب فى بيان لها اليوم الاثنين استمرارها فى النضال والتصدى للاحتلال حتى رحيله عن الأرض الفلسطينية.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن 4 دبابات إسرائيلية ترافقها جرافتان توغلت صباح اليوم الاثنين شرق بيت حانون وسط إطلاق نار متقطع تجاه المزارعين، وقامت بعملية تجريف فى المنطقة.





الاتحاد الأوروبى يهدد المجلس العسكرى فى غينيا بيساو بفرض عقوبات

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 21:19
 
الاتحاد الأوروبى
لوكسمبورغ (ا ف ب)
هدد وزراء الخارجية الأوروبيون الاثنين المجلس العسكرى الذى تولى السلطة فى غينيا بيساو بفرض عقوبات ضده إذا لم يتم العودة إلى المؤسسات المدنية، وحذوا بذلك حذو مجلس الأمن الدولى.

وجاء فى إعلان تبناه الوزراء أثناء اجتماع فى لوكسمبورغ، أن "الاتحاد الأوروبى على استعداد لاتخاذ إجراءات عقابية ضد الأشخاص الذين يواصلون ارتكاب أو دعم أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار فى غينيا بيساو".

و"دان" الوزراء الانقلاب الذى نفذ فى 12 ابريل وطالبوا بعودة "الحكومة الشرعية" و"إعادة النظام الدستورى فوراً" إلى البلاد، وأضاف البيان، أنه "لن يتم الاعتراف بمؤسسات انتقالية تعلن نفسها بنفسها".

من جهة أخرى، اتهمت رابطة غينيا بيساو لحقوق الإنسان والحزب الحاكم سابقا الاثنين المجلس العسكرى بمواصلة التوقيفات والتجاوزات ضد أنصار النظام المخلوع.

وفى بيان، أكد الحزب الأفريقى لاستقلال غينيا بيساو والرأس الأخضر، أنه على الرغم من "الوعود التى قطعت لمجموعة دول غرب أفريقيا"، فإن "عمليات توقيف شخصيات الدولة تتواصل وكان آخرها توقيف سكرتير الدولة لشؤون المحاربين القدامى الجنرال فودى كاساما".

وأكدت عائلة الجنرال كاساما لوكالة فرانس برس توقيفه، وكان أوقف لفترة وجيزة الأسبوع الماضى.

من جهتها، دعت الحكومة المخلوعة مرة أخرى الاثنين المجتمع الدولى إلى التدخل عسكرياً فى هذه المستعمرة البرتغالية سابقاً فى غرب أفريقيا.

وفى "إعلان لحكومة غينيا بيساو الشرعية" تلاه وزير الخارجية السابق مامادو دجالو بيريس فى سفارة بلاده فى لشبونة، طلبت السلطة السابقة خصوصا "إرسال قوة عسكرية تضمن حماية المؤسسات فى الجمهورية".




"هولاند" يتخطى "ساركوزى" ويفوز بالجولة الأولى للانتخابات الفرنسية

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 14:27
 
المرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند
باريس (أ ش أ)

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الاثنين، النتائج النهائية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التى جرت أمس الأحد، حيث حصل المرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند على 28.63% من الأصوات مقابل 27.18% للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزى.

وذكرت الداخلية أن المرشح الاشتراكى حصل بذلك على أصوات 10 ملايين و273 ألفا و475 مواطنا مقابل تسعة ملايين وسبعمائة ألف و324 مواطنا، بينما حظيت مارين لوبن مرشحة اليمين المتطرف على أصوات 808.421.6 مواطن (17.90%).

أما جون لوك ميلانشون مرشح الجبهة اليسارية (الشيوعية) فحصل على 088.985.3 صوت (11.10%)، وفرانسوا بايرو مرشح الوسط على 390.275.3 من الأصوات (9.13%).

بينما جاءت نتائج المرشحين الخمسة الآخرين أقل من 3% وهى كالتالى 2.31% لإيفا جولى مرشحة البيئة (حزب الخضر)، 1.79% لنيكولا ديبون ايجنون، 1.15% لفيليب بوتو، 0.56% لناتالى ارتو، و0.25% لجاك شوميناد.

وقالت الوزارة إن إجمالى عدد المواطنين الفرنسيين المقيدين بالجداول الانتخابية بلغ 782.037.46 مواطن، شارك منهم فى التصويت فى الجولة الأولى أمس 845.885.35 وامتنع 20% منهم عن التصويت.

ومن المقرر أن يعلن المجلس الدستورى النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بعد غد الأربعاء.




الجيش الإسرائيلى يتسلم صاروخ "حيتس 3" لمواجهة صواريخ إيران البالستية

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 15:46
 
الصاروخ "حيتس3 "

كتب محمود محيى

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن سلاح الجو الإسرائيلى سيتسلم فى الأسابيع المقبلة صاروخ اعتراضى جديد مطور من طراز "حيتس3 " لتعزيز دفاعاته فى مواجهة سعى إيران للحصول على سلاح نووى.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الصاروخ الذى خضع لتحسينات يحتوى على برامج جديدة تهدف إلى تحسين قدرة النظام الدفاعى ضد الصواريخ البالستية بعيدة المدى مثل صواريخ "سجيل" و"شهاب" الإيرانية و"سكود" السورية.

وتخطط وزارة الدفاع الإسرائيلية إجراء اختبار فى الأشهر المقبلة اختيار للصاروخ الذى على يحتوى برامج جديدة من شأنه أن يوفر لإسرائيل عدد من الفرص لاعتراض الصواريخ المعادية.

وكانت إسرائيل قد أجرت فى شهر فبراير الماضى تجربة ناجحة لاختبار أنظمة رادار جديدة ضمن المنظومة، وذلك على الرغم من أن التجربة لم تشمل اعتراض صواريخ.

وأثناء الاختبار أطلقت طائرة إف15 صاروخا من إنتاج إسرائيلى يحاكى صواريخ شهاب الإيرانية بعيدة المدى ونجحت المنظومة فى تشخيص الهدف.





البحرية الباكستانية تتسلم من الصين أول مركبة للهجوم السريع

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 17:23

إسلام آباد (أ ش أ)

تسلمت البحرية الباكستانية اليوم الاثنين، أول مركبة للهجوم السريع مزودة بصواريخ لتعزيز قدراتها الدفاعية، ويطلق على المركبة الجديدة اسم "عظمت"، وبنيت فى ترسانة تابعة لشركة بناء السفن الصينية الحكومية.

وذكرت الإذاعة الباكستانية الرسمية أن قائد البحرية الباكستانية الأدميرال آصف صنديلا كان الضيف الرئيسى لحفل تسليم مركبة الهجوم السريع الذى أقيم فى حوض بناء السفن فى مدينة تيانجين الصينية.

وقال الأدميرال آصف صنديلا، إن البحرية الباكستانية مستعدة للتصدى لكل التحديات التى تواجه سيادة باكستان أو تهدد أمن مياهها، موضحا أن هذه المركبة المزودة بأحدث الأسلحة وأجهزة الاستشعار ستستكمل القدرات القتالية للبحرية الباكستانية .

وأضاف أن دمج هذه التكنولوجيا فى أسطول البحرية الباكستانية يجعلها القوة البحرية الأولى فى المنطقة المزودة بتكنولوجيا التخفى "الشبح" بعد اقتنائها لأول سفينة للهجوم السريع مزودة بـ8 صواريخ مضادة للسفن.

وأوضح أن سفينة الهجوم السريع الصاروخية "عظمت" لها طاقم يتراوح بين 12 إلى 14 بحارا وهو أقل من نصف عدد أية مركبة مماثلة للهجوم السريع، وسيتم الانتهاء من بناء المركبة الثانية فى باكستان بنهاية عام 2012 الجارى.





سفاح النرويج يجدد رفضه الاعتذار لعائلات الضحايا

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 13:46
 
سفاح النرويج آندرش بيرينج بريفيك

أوسلو (أ ش أ)
رفض سفاح النرويج آندرش بيرينج بريفيك، صباح اليوم، مجدداً الاعتذار لعائلات الضحايا التسعة والستين الذين قتلهم رمياً بالرصاص على جزيرة يوتويا فى 22 يوليو 2011، والذين كانوا يشاركون فى معسكر صيفى لحركة شباب حزب العمل.

وأشار إلى أن هذه المذبحة بالرغم من بشاعتها كانت ضرورية من أجل إلحاق أكبر ضرر بحركة شباب حزب العمل.

وقال بريفيك، فى اليوم الخامس والأخير لشهادته أمام المحكمة، إن زهق حياة إنسان تعتبر من أكثر الأمور قسوة، بل إنها تتعارض مع الطبيعة الإنسانية، معرباًَ عن اقتناعه بأن فعله ربما يعتبر أقسى بكثير من الشعور الذى أحس به هؤلاء الذين قام بمطاردتهم على جزيرة يوتويا (لقتلهم).

وشدد على أن ما قام به فى 22 يوليو الماضى كان لازما، وجدد ادعاءه بأنه قائد عسكرى للقوات المعادية للإسلام والشيوعية فى النرويج وأوروبا فى إطار من سماهم بـ"فرسان الهيكل".

وأوضح أنه يتقدم فقط بالاعتذار لبعض الأشخاص الذين أصيبوا فى انفجار القنبلة فى حى الوزارات فى أوسلو، بالرغم من أنه يرى أن الهدف الذى هاجمه كان مشروعا.

وأكد سفاح النرويج أنه لن يعتذر لعائلات وأقارب ضحايا يوتويا لأن 44 من الذين قتلهم كانوا يتبوأون مناصب قيادية داخل حركة شباب حزب العمل الذى يشجعون على حضور طالبى اللجوء إلى النرويج.

وأضاف بريفيك، الذى يناهز عمره 33 عاماً، أنه لم يكن يعتزم قتل أى شخص يقل عمره عن 18 عاماً، ولكنه كان يعلم أن محاولة تجنب قتل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم عند 14 عاماً سيكون أمراً صعباً.

وأشار سفاح النرويج آندرش برينج بريفيك إلى أنه فقد أيضا عائلته وأصدقاءه نتيجة للمذبحة التى قام بها فى 22 يوليو الماضى، والتى أسفرت عن مقتل 77 شخصاً.

وكشف بريفيك، خلال استجوابه من قبل ممثلى المدعى العام إينجا بيير إنج وسفاين هولدن، أنه كان يخشى أن يتم الاعتداء على أفراد أسرته وأصدقائه بعد الهجمات الإرهابية التى قام بها فى 22 يوليو، مؤكداً أنه كان مستعداً فى ذلك اليوم أن يتم تصفيته جسدياً.

ونوه بأنه كان ينتظر أن تؤدى مذبحته إلى عدم توازن أعضاء الحكومة النرويجية بشكل يدفعهم إلى القيام بتصرفات غير عقلانية، وأن يصدر رئيس الحكومة أو أحد الوزراء قراراً بقتلى.

وأضاف أنه كان على قناعة بأن العديد من ذوى النفوذ فى النرويج سيتأثرون وسيطلبون من أصدقاء لهم فى الشرطة عدم الإبقاء على حياتى.

وكان المدعى العام سفاين هولدن كشف، الاثنين الماضى، أن اليمينى المتطرف آندرش بيرينج بريفيك استخدم قنبلة يصل وزنها إلى 950 كيلوجراماً لتفجير حى الوزارات وسط العاصمة النرويجية أوسلو، مسفراً عن مقتل 8 أشخاص وإصابة العشرات. 





جلال طالباني يهدي نجل أمير الكويت بندقية صدام
بتاريخ Apr 23 2012 18:20:11 

صحيفة المرصد:
بيّن مسعود بارزاني في تصريحات إعلامية نشرتها مواقع عراقية عربية وكردية اليوم أنه سيبدأ بالتشاور مع رئيس الجمهورية جلال طالباني والأطراف الكردية لبحث مسألة "استقلال" كردستان، لأنها في خطر كبير، موضحاً أنه إذا كان لا بد من التضحية بالدماء، فالأفضل أن تكون "لأجل الاستقلال، لا لأجل الفدرالية".
وأضاف بارزاني أنه يشعر "بخطر كبير على مستقبل كردستان"، مؤكدًا عزم الأخيرة "البدء بالتشاور مع رئيس الجمهورية جلال طالباني والأطراف الكردستانية والعراقية الأخرى بشأن الاستقلال والخروج من الأزمة الحالية".
وكانت الأزمة بين المركز والإقليم بدأت عقب لجوء نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى الإقليم هربًا من اتهامات بالإرهاب بعد سلسلة اعترافات من قبل أفراد حمايته بالتورط بعمليات قتل طائفي وتفجير سيارات في مناطق في العاصمة بغداد بمباركة من الهاشمي حسب اعترافات عناصر حمايته الموقوفين في بغداد.
وقد رفضت رئاسة الإقليم تسليم الهاشمي إلى بغداد داعية إلى حل المسألة سياسيًا، لكن الحكومة العراقية رفضت ذلك مؤكدة استقلال القضاء العراقي، مطالبة بضرورة تسليم الهاشمي الذي غادر بعد ذلك إلى تركيا وقطر والسعودية، ليستقر موقتًا في تركيا، التي زارها بارزاني في الأسبوع الماضي، والتقى الهاشمي، الذي وعده بقرب العودة إلى الإقليم.
بارزاني قال إنه لم يتعمّد اختلاق أزمة، بل "تحدثت عن أزمة موجودة لم يجر التطرق إليها منذ ست سنوات"، مشيرًا إلى أن "الوقت حان لحسم هذا الموضوع في اتجاه محدد بعدما انتظرنا طويلاً". وكان رئيس إقليم كردستان والقادة الكرد يؤكدون طوال الأعوام الماضية على دعمهم للعراق الفيدرالي الذي يضم قوميات عدة.
حول الخشية من اندلاع اقتتال داخلي في الإقليم فيما لو أعلن الاستقلال بين أحزابه، قال بارزاني إنه يقف ضد أي قتال داخلي في كردستان، لكنه بيّن "إذا ما اضطر الشعب الكردي إلى التضحية بدمائه فيجب أن تكون لأجل الاستقلال هذه المرة، وليس لأجل الفيدرالية".
ويرى مراقبون أن سعي بارزاني إلى إعلان الاستقلال سببه تراجع شعبية حزبه (الحزب الديمقراطي الكردستاني) باتجاه أحزاب جديدة يقف في مقدمها حركة التغيير (بزعامة نوشروان مصطفى) التي تحصد شعبية كبيرة في المناطق الكردية، وهي لا تكفّ عن المطالبة باستقلال الإقليم في دولة.
لكن رئيس الجمهورية جلال طالباني كان صرّح قبل أيام بأن انفصال الكرد في دولة مستقلة أمر غير ممكن في الوقت الحاضر، داعيًا الشعب الكردي المتحمس لإعلان الدولة الكردية إلى أن يكون واقعياً، ويدعم العراق الفدرالي بدلاً من الانفصال.
وقد زار بارزاني في مطلع هذا الشهر الولايات المتحدة الأميركية، والتقى الرئيس الأميركي باراك أوباما، ورشح من مباحثاتهما التطرق إلى استقلال كرد العراق في دولة، طالبًا مع أميركا حثّ الجانب التركي على دعم إعلان الاستقلال مقابل العمل على محاصرة وإيقاف هجمات حزب العمال الكردستاني، الذي قاتل القوات التركية انطلاقًا من مناطق حدودية مع الإقليم خاضعة لنفوذ حزب بارزاني.
وأعقب زيارة بارزاني لأميركا زيارة لتركيا قبل أيام جاءت تأكيدًا لما رشح من أوباما. حيث صرّح بارزاني أنه سيعمل على منع هجمات حزب العمال ضد تركيا. ويتوقع مراقبون أن توافق تركيا على استقلال الإقليم مقابل شروط عديدة، أولها عدم دعم أي إعلان مماثل لأكراد تركيا، في وقت تعمل فيه تركيا على منح أكرادها حكمًا ذاتيًا محدوداً.
يأتي ذلك مع تأكيدات كبار المسؤولين في إقليم كردستان عن استعدادهم للتعاون مع أنقرة، للتوصل إلى حل نهائي للقضية الكردية في تركيا. ويتوقع هؤلاء المراقبون أن يصطدم استقلال الإقليم لو تم إعلانه بعقبة كركوك الغنية بالنفط، التي يتنازع عليها العرب والتركمان والأكراد، مرجحين أن تتحول كركوك إلى كشمير ثانية عصية على الحل. وأن يصار إلى الاستقلال في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك فقط.
يذكر أن أكراد العراق هم جزء مكمل للأمة الكردية، التي تقطن في أرض كردستان، الممتدة من لورستان إيران جنوبًا إلى أورمية شرقًا، ومن ثم إلى سيواس غربًا داخل الحدود الرسمية لتركيا الحالية، مرورًا بشمال العراق وشمال شرق سورياز. ويبلغ عددهم في العراق نحو 4 ملايين ونصف، وفي سوريا نحو مليونين، وفي إيران نحو 4 ملايين ونصف، وفي تركيا نحو 15 مليونا، في ظل غياب حصيلة رسمية حديثة لأعدادهم الدقيقة.
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تحدث بشكل واضح عن قرب إعلان تقرير مصير الإقليم خلال خطاب له عشية الاحتفال بعيد نوروز الكردي في الواحد والعشرين من شهر آذار/مارس الماضي، وشنّ خلاله هجومًا غير مسبوق على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متهماً إياه بالفردية في إدارة الحكم.
ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (17 نيسان/إبريل 2012)، الشعب الكردي إلى الحذر من التصريحات غير المسؤولة حتى يبقى يتمتع بخيرات بلده، معتبرًا أن إطلاق التصريحات المتشنجة لا يأتي بالخير لعموم الشعب العراقي، فيما حذر البعض من نبرة التحريض التي يلجأون إليها في محاولة لاستعداء الناس بعضهم ضد الآخر، أو تحريض هذا الطرف القومي ضد الآخر عبر تحريف الأقوال ونزعها من سياقها.
من جانب آخر، اختتم نجل أمير الكويت وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد زيارة له يوم أمس إلى إقليم كردستان العراق استمرت أيامًا عدة، التقى خلالها عددا من كبار المسؤولين في الإقليم.
وكان قد قام بزيارة وداعية للرئيس العراقي جلال طالباني في مقر إقامته في مدينة السليمانية، حيث قدم الطالباني للشيخ ناصر بندقية من طراز (برنو) كان يستخدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، سيهديها الشيخ ناصر بدوره إلى الجهات المختصة في الكويت، لتخليد ذكرى الشهداء الكويتيين والعراقيين من ضحايا النظام العراقي السابق، بحسب الرأي الكويتية.
في هذا الوقت، يواصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارة لطهران، التقى خلالها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومسؤولين آخرين، تأتي ضمن تأكيد التحالفات في المنطقة المتقلبة وتوقعات شتى.





نجل الشيخ القاسمي يكشف عن أسباب اعتقال والده في قصر حاكم رأس الخيمة
بتاريخ Apr 23 2012 18:06:49 

صحيفة المرصد:
 قال نجل أحد أفراد الأسرة الحاكمة في رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، ، بأن والده ما زال محتجزا في قصر حاكم الإمارة، وأنه رفض التوقيع على تعهدات ووثائق، لم يكشف عن محتواها جاء ذلك وفقا لموقع ال"سي ان ان"

وكان الشيخ سلطان بن كايد القاسمي، وهو ابن عم حاكم إمارة رأس الخيمة، ورئيس جمعية "دعوى الإصلاح" المحظورة في الإمارات، اعتقل الأسبوع الماضي، وفقا لما أكده نجله عبدالله القاسمي.
وقال القاسمي الابن: "رجال أمن الدولة عرضوا على والدي وثائق رفض الإطلاع عليها، لأنه لا يزال محتجزاً بشكل انفرادي،" مشيرا إلى أن الشيخ سلطان بن كايد القاسمي رفض تقديم أي التزام شفهي أو كتابي للأجهزة الأمنية.
ونفى القاسمي أن يكون السبب وراء اعتقال والده "نزاعا قبليا"، بحسب ما أفادت تقارير نشرت على موقع "تويتر" الاجتماعي.
وعن ظروف احتجاز والده، قال عبدالله القاسمي إنه "محتجز في غرفة مغلقة في قصر حاكم رأس الخيمة، ولديه الاحتياجات الأساسية." 
ويعد اعتقال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي، وهو ابن عم حاكم رأس الخيمة، سابقة في الإمارات، ورسالة قوية للنشطاء، باعتباره من الأسرة الحاكمة، وهو ارفع شخصية إماراتية تعتقلها السلطات الأمنية في حملتها ضد نشطاء مطالبين بإجراء إصلاحات.
ويوم الأحد، قال نجل الشيخ المعتقل إن "أشخاصا مسلحين اعتقلوا والده ‫الشيخ سلطان بن كايد القاسمي بدون تهمة أو مذكرة اعتقال." 
وقد أصدرت "دعوة الإصلاح" بيانا نددت فيه باعتقال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي، وقالت إن جهودا بذلت "لتفكيك الأزمة بين أسرته الحاكمة برأس الخيمة وجهاز أمن الدولة في أبوظبي منذ نحو أسبوعين."
وأضاف البيان: "تجاوبا مع المصلحة الوطنية العليا، في هذا الظرف الدقيق، وافق الشيخ القاسمي على الحوار حول علاج الأزمة الحالية بين دعوة الإصلاح وجهاز الأمن. ورغم ذلك، فقد فوجئ الشيخ مساء الجمعة 20 أبريل 2012 بطلب اعتقال شفهي، نقل على أثره إلى بيت الحاكم حيث تم احتجازه."
ولم تتمكن CNN بالعربية من التحقق من مزاعم العائلة أو الجمعية بوقوف حكومة أبوظبي وراء اعتقاله، رغم المحاولات المتكررة للحصول على توضيحات من مسؤولين في كل من إماراتي أبوظبي وراس الخيمة حول هذا الأمر.
وإمارة أبوظبي، الغنية بالنفط، هي أكبر الإمارات العربية المتحدة، وأكثرها مساهمة في الميزانية الاتحادية، وحاكمها هو رئيس الدولة، ورئيس المجلس الأعلى الذي يضم حكام الإمارات السبع، أبوظبي، ودبي، والشارقة وعجمان، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والفجيرة.
وفي سياق متصل، أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتقال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي رئيس جمعية دعوة الإصلاح "دون أسباب معلنة حتى الآن ودون مذكرة اعتقال، وقد توجهت الشرطة لمنزله وقامت باعتقاله وسط ذهول من أسرته التي أكدت أنه لم يشارك في أي نشاط يجعله مستهدفا من أجهزة الأمن في خلال الأيام القليلة الماضية."
وقبل نحو عامين، تزعم الشيخ سلطان بن كايد القاسمي ما أصبح يعرف بـ"دعوة الإصلاح،" وهي مجموعة من النشطاء الإماراتيين يطالبون بإصلاحات سياسية، لاحقتهم أجهزة الأمن، وأفضى التضييق عليهم إلى تجريد سبعة منهم من جنسياتهم، وسجن ستة منهم لرفضهم مغادرة البلاد.




بحضور السنيورة وبلير.. بدء أعمال ملتقى عمان الاقتصادى

الإثنين، 23 أبريل 2012 - 17:00
 
ملتقى عمان الاقتصادى

رسالة مسقط

بدأت اليوم بفندق قصر البستان أعمال الدورة الثالثة لملتقى عمان الاقتصادى الذى تنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان ومجموعة الاقتصاد والأعمال تحت شعار (تعزيز الثروة الوطنية) ويستمر لمدة يومين.

افتتح تحت رعاية أسعد بن طارق آل سعيد بحضور عدد من الوزراء والمسئولين بالقطاعين العام والخاص إلى جانب مشاركة أكثر من 400 شخص من المستثمرين ورجال الأعمال ونخبة من صناع القرار فى القطاعين الحكومى والخاص، وخاصة المسئولين فى قطاعات النفط والطاقة والتجارة والصناعة والمصارف، إلى جانب ممثلين عن شركات عالمية، ورؤساء تنفيذيين لمصارف تجارية وإسلامية، ورؤساء مؤسسات مالية واقتصادية .

يهدف الملتقى إلى بحث مختلف الجوانب المتعلقة بالاقتصاد العمانى والقدرات التنافسية التى تتمتع بها السلطنة وفرص الأعمال والاستثمار المتاحة فى مجالات الصناعة والسياحة ومشاريع البنية الأساسية.

ويشتمل برنامج الملتقى على ست جلسات إلى جانب الجلسة الافتتاحية التى تتضمن إلقاء عدد من الكلمات من قبل معالى المهندس على بن مسعود السنيدى وزير التجارة والصناعة وفؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق وتونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، ورؤوف أبو زكى، الرئيس التنفيذى لمجموعة الاقتصاد والأعمال.

وفى تصريح له قال أسعد بن طارق آل سعيد "إن ملتقى عمان الاقتصادى فى دورته الثالثة يأخذ أهمية كبيرة ليس فقط فى أن السلطنة تمتاز باستقرار وقوانين تتماشى مع المستقبل الاقتصادى وإنما هى نشيطة فى التخطيط للمستقبل بطريقة جيدة .

وأضاف أن الملتقى وما يشهده من مشاركة محاضرين ذوى خبرات قد أتاح الفرصة لكسب نقاط اضافية فى مجال التخطيط المستقبلى، خاصة أن السلطنة لديها الخطة الخمسية والرؤية المستقبلية للاقتصاد العمانى 2020 .

وأكد أن الحكومة قائمة بالواجب وعلى الشباب إعداد أنفسهم ثقافيا وعلميا لمواكبة التغيير موجها الدعوة للجميع إلى الاستفادة من وجهات نظر الخبراء والمختصين المشاركين فى الملتقى والاستفادة من التوصيات التى ستخرج بها الدورة الثالثة لملتقى عمان الاقتصادى.

وردا على سؤال حول موعد طرح بنك العز الإسلامى أسهمه للاكتتاب العام قال إن مجلس إدارة البنك ارتأى إتاحة الفرصة لبنك نزوى الإسلامى فى طرح أسهمه للاكتتاب، موضحا أن بنك العز الإسلامى سيقوم خلال العام الحالى بطرح أسهم للاكتتاب العام.

وكان المهندس على بن مسعود السنيدى وزير التجارة والصناعة قد ألقى كلمة فى بداية الجلسة الافتتاحية أوضح فيها أنه فى ظل المناخ الاستثمارى المواتى تواصل الحكومة بتوجيهات كريمة من السلطان قابوس بن سعيد برامجها الاستثمارية التى تضطلع بتنفيذها حاليا لاستكمال البنى الأساسية اللازمة لتشجيع قيام المشاريع الاستثمارية.

وأوضح أن الحكومة تجاوبت مع تحدى إيجاد فرص العمل الجديدة برفع الحد الأدنى للأجور فى القطاع الخاص لجعله أكثر استقطابا للشباب والسعى إلى تقليص الفوارق بينه وبين القطاع الحكومى وتسهيل إجراءات التنقل بين القطاعين وزيادة فرص التوظيف فى القطاع الحكومى والتركيز على التعليم ورفع مستوى الخدمات الاجتماعية.

وقال إنه فى المرحلة القادمة يتوجب أن تأخذ فى الاعتبار توسيع قاعدة النشاط الاقتصادى العام من خلال تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليكون لها دور أكبر فى توظيف العمانيين حتى تكون أكثر فاعلية فى دورة الاقتصاد.

وأشاد فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق، فى الكلمة التى ألقاها بهذه المناسبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والقانونية التى قامت بها السلطنة على صعيد دعم المؤسسات ومنها زيادة صلاحيات مجلسى الدولة والشورى وإحلال حكم القانون وتعزيز المحاسبة والمراقبة وتوفير فرص العمل للشباب والاستثمار القوى فى برامج التأهيل، مؤكدا أن هذا الطريق الذى تسير فيه السلطنة هو طريق الحاضر المسئول والمستقبل الواعد .

وأعرب عن أمله فى أن تعمل الحكومات العربية كما بادرت إليه حكومة السلطنة لجهة التقدم على مختلف المسارات بفعل التطورات الراهنة .

وقال "لقد ساهم فى النجاح الاقتصادى الذى حققته سلطنة عمان وغيرها من دول مجلس التعاون الوفورات المالية النفطية من جهة والإرادة الثابتة لتحقيق المزيد من التلاؤم الاقتصادى بين دولها والذى يجرى تطويره وتعزيزه من خلال مؤسسات مجلس التعاون الخليجى، مؤكدا أنها تجربة رائدة على صعيد العمل العربى المشترك، معربا عن أمله أن تتطور وأن تساهم هذه التجربة فى توسيع روح وإرادة التعاون بين الدول العربية كافة، وصولا إلى تحقيق المزيد من التلاؤم والتكامل الاقتصادى بين مختلف الدول العربية .

وقال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق إن هناك حاجة لتشجيع الدول العربية القادرة ومؤسساتها الاستثمارية على خوض غمار التنمية العربية، مؤكدا أنه يقع على عاتق الدول العربية خارج منطقة الخليج مسئولية كبرى تجاه وضع الإصلاحات الهيكلية اللازمة الضرورية لتشجيع الاستثمار الوافد إليها وبالأخص من خلال دعم بيئة ممارسة الأعمال وتعزز مناخات وثقافة الإنتاجية وترشيد استعمال الموارد المتاحة.

من جانبه ثمن تونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق الخطوة، التى اتخذتها السلطنة بإنشاء مركز وطنى للتقويم التربوى والامتحانات، مؤكدا على أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير ومباشر فى تطوير قطاع التعليم فى السلطنة وبزوغ جيل واعد متعلم يسهم فى تطوير وازدهار السلطنة .

وقال إن السلطنة تتطلع نحو مستقبل مشرق ولديها خطط طموحة تحدد النمو فى قطاعات مختلفة منها النفط والغاز والتعليم والبنية الأساسية، حيث إن هناك الكثير من الأموال تنفق على مشاريع البنية الأساسية وهى تتمتع بإمكانات كبيرة وتملك فرصا كثيرة.


















صور| البحرين تنجح في تنظيم سباق الفورمولا-1
23 أبريل 2012

اختتمت، مساء أمس، في حلبة البحرين بالصخير فعاليات سباق جائزة البحرين الكبرى «فورمولا 1»، وقال مصدر أمني لصحيفة الشرق الأوسط إن الأمور سارت على ما يرام وكما خطط لها، ووصل المشاركون إلى الحلبة وكان تنقلهم بهدوء وسلاسة من الحلبة إلى مقر الإقامة وكذلك المطار، ولم تحدث أي أعمال تخريبية تهدد سلامة المشاركين في السباق أو الجماهير التي حضرت.
وشارك في تأمين السباق كل الأجهزة الأمنية حيث كانت حالة استنفار على مدى ثلاثة أيام، وشاركت قطاعات المرور والنجدة والشرطة المجتمعية والطيران وحرس الحدود في تأمين الشوارع الرئيسية التي تربط الحلبة بالمطار والفنادق، من أي مسيرات أو أعمال تخريبية كما أكدت وزارة الداخلية.















هوساوي إلى اندرلخت البلجيكي لمدة عامين

 
أعلن الهلال اليوم انتقال مدافعه أسامة هوساوي إلى اندرلخت البلجيكي بعقد لمدة عامين. وجاءت الصفقة بعد يوم واحد من ختام منافسات الدوري المحلي واحتل الهلال بطل 2010 و2011 المركز الثالث وراء الشباب المتوج باللقب ووصيفه الأهلي. ووضع انتقال هوساوي حدا لجدل مستمر منذ فترة طويلة بعد إعلان مدافع منتخب السعودية الذي حمل شارة قيادة الهلال رغبته في اللعب في اوروبا. ونقل بيان للهلال عن هوساوي البالغ من العمر 28 عاما شكره لإدارة النادي على تعاملها "الاحترافي" معه وتقدير رغبته في الاحتراف الخارجي. وأضاف هوساوي أنه سيبذل قصارى جهده مع الفريق الهلالي في مبارياته القادمة سعياً منه نحو إسعاد الجماهير الهلالية وتوديعها بذكرى طيبة. ولا يزال الهلال ينافس في دوري أبطال آسيا كما سيشارك في منافسات كأس الملك للأبطال. وقال الأمير عبد الرحمن بن مساعد إن هوساوي وعد إدارة النادي بأن الأولولية ستكون للهلال في حالة عودته للسعودية مجددا.





كازاخستان تنسب الفضل لفيلم كوميدي بشأن ارتفاع عدد السائحين لعشرة أمثاله

موسكو - د ب أ
ذكرت وكالة أنباء "تنجري نيوز" الكازاخستانية أن مسؤولا بارزا في كازاخستان أرجع الفضل إلى الفيلم الكوميدي "بورات"، الذي سمي على اسم بطله، بشأن الإسهام في رفع عدد السائحين الزائرين للبلاد بمقدار عشرة أمثال.

وكان الفنان الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين ابتكر شخصية "بورات" الخيالية الفكاهية، والتي قدمت كشخصية مراسل كازاخستاني، لتكون محور الفيلم الساخر الذي أنتج عام 2006، ويقدم سكان كازاخستان على أنهم أشخاص كارهون للنساء وعنصريون وحمقى.

غير أن وزير خارجية كازاخستان يرجان قاضي خانوف قال إن بلاده زادت عدد التأشيرات السياحية التي تصدرها بمقدار عشرة أمثال منذ عرض فيلم كوهين.

وأضاف قاضي خانوف: "وأشكركم على أنكم استقطبتم السائحين إلى كازاخستان".

وفي الأشهر التي أعقبت عرض الفيلم، وصفت القيادة الكازاخستانية تقديم كوهين لشخصية "بورات" على أنه جاهل ومتعصب بأنه إهانة، وأنها لا تمثل سكان البلاد الغنية بالطاقة.

عاد التصوير السلبي لشخصية "بورات" إلى تصدر عناوين الصحف العالمية الشهر الماضي، عندما عزف مسؤولون في بطولة رياضية استضافتها الكويت محاكاة ساخرة للنشيد الوطني الكازاخستاني في الفيلم بدلا من النشيد الحقيقي، تقديرا لفوز لاعبة كازاخستانية بميدالية ذهبية في مسابقة للرماية.

تدور أحداث فيلم "بورات: معرفة ثقافية أمريكية من أجل منفعة أمة كازاخستان المجيدة" حول شخصية الصحفي بورات ساجدييف الخيالية، الذي يسافر إلى الولايات المتحدة ويتفاعل مع المواطنين الأمريكيين، في مسعى لإيجاد ولقاء الممثلة الأمريكية باميلا أندرسون.





فيديو| شاب كويتي يحتج على حفل السفارة الإيرانية بالكويت
23 أبريل 2012

أمام فندق “كراون بلازا” الكويت وقف شباب كويتيون احتجاجاً على إقامة حفل السفارة الإيرانية بعيد يوم الجيش الإيراني خارج أسوار السفارة، لافتين الى احتلال إيران الجزر الثلاث الإماراتية وأنها حالياً تمارس أفعالا استفزازية، لكن الشرطة حاولت أن تمنع الناشط السياسي نهار الهاجري من مواصلة إحتجاجه بحجة أن المكان يعج بالشخصيات والوفود الدبلوماسيه وممثلي الجيوش في مجلس التعاون كما ذكرت سبر، لكن الهاجري أصر على إكمال ماجاء من أجله وتسجيل موقف باسم شعب الكويت حتى لايذكر التاريخ أننا كأمه سمحنا لأعدائنا بالاحتفال بيننا دون اعتراض.

فيديو





خلال مباراة دامية لم تنتهِ بشكل طبيعي
جماهير فريق فلسطيني تستفز الإسرائيليين بعلم السعودية
الإثنين 02 جمادى الثانية 1433هـ - 23 أبريل 2012م
علم السعودية بين جماهير فريق اللد
العربية.نت

شهدت المباراة العاصفة التي جمعت فريق "أبناء اللد" وهو فريق يمثل الأقلية العربية في إسرائيل أمام "هابوعيل رمات غان" يوم السبت الماضي رفع جماهير الفريق العربي لعلم السعودية في المدرجات، الأمر الذي استفز جماهير الفريق الإسرائيلي ولاعبيه.

وشوهد علماً سعودياً كبيراً مع جماهير اللد، حيث رفعته طوال مجريات اللقاء إلى جانب أعلام ورايات الفريق الذي ينافس بكل قوة على الصعود للدرجة العليا من الدوري الإسرائيلي.

ويبدو أن رفع العلم ساهم في زيادة الاحتقان خلال المباراة، خصوصاً أنها كانت تقام على ملعب الفريق الإسرائيلي، إذ اندلعت أحداث شغب بين اللاعبين دفعت الحكم لإنهاء المباراة بشكل غير طبيعي، فيما تعرض لاعبو اللد للضرب المبرح من نظرائهم في الفريق المنافس.

وتسببت أحداث هذه المباراة في اتخاذ الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم قراراً بإيقاف جميع مباريات هذا الأسبوع في الدوري بدرجتيه العليا والممتازة، وقد اعتبر مسؤولي فريق اللد أن ما جرى يأتي في سياق مخطط لحرمانه من الصعود للدرجة العليا.

وشهدت الملاعب الإسرائيلية في الآونة الأخيرة العديد من حوادث العنف وغالباً ما تكون الجماهير والفرق العربية ضحية له، ولم تجد جماهير الفرق العربية سوى الرد بلافتات وأعلام تثير غضب واستياء الجماهير والمسؤولين في إسرائيل على حد سواء.





إتحاد الإمارات يلزم مارادونا بدفع 816 ألف دولار لوكيله السابق

23 أبريل 2012 

العربية: ألزمت لجنة الاستئناف في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا بدفع 816 ألف دولار لوكيل أعماله السابق، التونسي رياض الحسناوي، عمولة تعاقده مع الوصل دون علمه.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الحسناوي تقدم شكوى إلى لجنة الانضباط في الاتحاد الاماراتي، يتهم فيها مارادونا بالتعاقد مع الوصل دون علمه رغم أنه وكيله في منطقة الخليج، ما حرمه من نيل عمولة كبيرة.
وتعاقد مارادونا مع الوصل، الصيف الماضي، لمدة سنتين دون أن يذكر الطرفان القيمة المالية للصفقة التي قدّرتها وسائل الإعلام المحلية بأكثر من 10 ملايين دولار.





اختطاف ممثلة هندية وقطع رأسها على يد زملائها
سبق - وكالات:
 اختطف اثنان من الممثلين الهنود، الممثلة الهندية الشهيرة ميناكشي ثابار التي ظهرت في فيلم الرعب الهندي "404" ثم قتلاها في المكان الذي صورت فيه آخر أفلامها. ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، أن الممثلين الهنديين أمت جيسوال وبريتي سورين اختطفا ثابار بعد أن سمعاها تتحدث عن ثروة عائلتها والعقارات التي تمتلكها أسرتها في ديهرا دون، من أجل ابتزاز العائلة.

وقال أحد رجال الشرطة الهندية: إن المختطفين دعيا ثابار إلى رحلة لمدينة "جوراخبور" بالقرب من الحدود الهندية-النيبالية، وهناك احتجزاها كرهينة ثم طالبا والديها بدفع مبلغ نظير إطلاق سراحها، كما هددا والدتها بأنهما سيرغمان ابنتها على المشاركة في أفلام غير أخلاقية في حال عدم دفع المبلغ.

وسحبت والدة ثابار 60 ألف روبية من حساب ابنتها البنكي لدفع المبلغ المطلوب، ولكن الخاطفين خنقا الممثلة في أحد الفنادق ثم فصلا رأسها عن جسدها وألقياها داخل حقيبة في إحدى الحافلات ودفنا الجثة وسافرا إلى مومباي.

وعثرت الشرطة على جسد ثابار في خزان للمياه، ثم تمكنت من تحديد مكان أمت جيسوال وبريتي سورين عن طريق رقمي هاتفيهما الخلويين اللذين كانا مسجلين على شريحة هاتف ثابار واعترفا بعد القبض عليهما بتفاصيل الجريمة.

وفاة ممثلة هندية بعد اختطافها وقطع رأسها





 فيديو|ديزني لاند تحتفل بـ20 عاما من الخيال والأحلام 


ديزني لاند تحتفل بـ20 عاما من الخيال والأحلام - فيديو

عشرون عاماً من الخيال والأحلام والشخصيات الساحرة ,ديزني لاند في باريس تحتفل بعيدها العشرين هذا الأسبوع.

فيديو





بمتوسط 385 تعديلاً في اليوم

مساهم أمريكي في ويكيبيديا يجري مليون تعديل


 أعلنت موسوعة ويكيبيديا، أمس الأول، بلوغ عدد مرات التعديل التي أجراها الأمريكي Justin Knapp على مقالات ويكيبيديا، مليون تعديل، وذلك بمعدل 385 تحريراً في اليوم، وأحياناً تحرير واحد كل 4 دقائق.

وكان Justin Knapp وهو من أنديانابوليس ويبلغ من العمر 30 عاماً، قد بدأ في تحرير مقالات الموسوعة منذ عام 2005، وأغلب الموضوعات التي يحرر فيها، الفلسفة والسياسة، بحكم كونه يحمل درجة علمية في الفلسفة والعلوم السياسية.

موسوعة ويكيبيديا من جانبها، كرمت Justin Knapp ومنحته شعار ويكي الذهبي، تكريماً لجهوده.

جدير بالذكر أن لدى ويكيبيديا اليوم أكثر من 90 ألف مساهم متطوع حول العالم، يحررون مقالاتها.




الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية يتعرض لقرصنة الكترونية
طهران - د ب أ
أعلن متحدث باسم وزارة النفط الإيرانية اليوم إن الموقع الإلكتروني للوزارة تعرض لعملية قرصنة الكترونية مضيفا إن البيانات الأساسية لم يصبها ضرر.

وقال المتحدث علي رضا نيكزاد لوكالة فارس الإيرانية للأنباء إن فيروسا أصاب الموقع مما أدى لمسح البيانات من عليه.

وأضاف أن البيانات الحساسة كانت مخزنة فى خوادم داخلية لذلك لم يلحق بها ضرر.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن موقعين إلكترونيين تابعين للوزارة تعرضا لفيروس "فيبير" الامر الذي تسبب في مسح عدة ملفات.

وكان نحو 30 ألف جهاز حاسب آلي فى إيران قد تعرض لهجوم فيروس ستوكسنت الخطير عام 2010 والذي يبدو أنه استهدف الحواسب الألية المتصلة بأجهزة الطرد المركزي الخاصة بتخصيب اليورانيوم فى المواقع النووية.

وقال الخبراء إن إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية طورت الفيروس لعرقلة البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.




مايكروسوفت تطلق سكايب لهواتف ويندوز فون
يتيح إضافة جهات اتصال جديدة والاتصال بالخطوط الأرضية
الإثنين 02 جمادى الثانية 1433هـ - 23 أبريل 2012م



أطلقت شركة مايكروسوفت الإصدار رقم 1.0 من تطبيق سكايب المخصص لنظام التشغيل ويندوز فون وذلك على متجر تطبيقات ويندوز فون، كما يدعم الاتصال عبر الشبكات اللاسلكية والجيل الثالث. 

ويأتي هذا الإصدار الأخير بعدما أطلقت الشركة النسخة التجريبية (بيتا) في فبراير الماضي.

وذكرت "البوابة العربية للأخبار التقنية" مزايا التطبيق الجديد منها تطبيق إمكانية البحث وإضافة جهات اتصال جديدة والاتصال بالخطوط الأرضية. إلا أن هذا الإصدار لا يسمح بإجراء المكالمات عند عمل البرنامج في الخلفية، حيث يجب إبقاء البرنامج مفتوحاً بشكل دائم لإرسال أو استقبال المكالمات والمحادثات.

وبحسب التسريبات الصحافية فإن تطبيق سكايب سيبقى كتطبيق مستقل ولن تقوم مايكروسوفت -التي استحوذت على سكايب العام الماضي- بدمجه في النظام حتى عند ظهور نظام ويندوز فون 8 بإصداره النهائي المتوقع نهاية العام الحالي.
يشار إلى أن تطبيق سكايب متوفر لهاتف آيفون ولنظام التشغيل أندرويد وهواتف بلاك بيري أيضاً.




كيبورد محمول للهواتف والكمبيوترات اللوحية 


إذا كنت لا تفضل استخدام الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية ذات الشاشة التي تعمل باللمس فربما ستفضل لوحة المفاتيح "Elecom TK-MBD041" ذات الحجم الصغير التي يمكنك حملها في جيبك دون مشكلة. 


لوحة المفاتيح يمكن توصيلها بأجهزتك من خلال البلوتوث لتعمل مع هاتفك الذكي أو الكمبيوتر اللوحي. 
وربما بسبب حجمها الصغير لا تكون فعالة بشكل كبير في حالة الاستخدام لفترة طويلة، ولكنها تعد مساعدة رائعة لمن يعانون من استخدام الشاشات ذات اللمس. 
ولم يتم الإعلان عن موعد طرحها في الأسواق العالمية بعد، وإن كان من المقرر طرحها قريباً في اليابان مقابل 230 دولاراً أي ما يعادل 860 ريالاً سعودياً.




الثعالب الماكرة تنتقم لفقدها موقع مسابقات الرماية في أولمبياد لندن
لندن - د ب أ
أصيب مسئولو أمن دورة الألعاب الأولمبية (لندن 2012) بارتباك بعدما فوجئوا بهجمات ليلية تشنها ثعالب حمراء ماكرة على موقع مسابقات الرماية ضمن الأولمبياد، وذلك بمضغ الأسلاك وتدمير مكبرات الصوت وتلويث الموقع بشكل عام.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" أنه جرى اكتشاف التخريب الذي لحق بموقع مسابقات الرماية الكائن في ثكنات المدفعية الملكية في منطقة وولويتش جنوب لندن عندما وفد أكثر من 800 شخص من أفضل البارعين في الرماية على مستوى العالم للتدرب على المسابقة مطلع هذا الأسبوع.

وقال بيتر أندرهيل، المسئول عن تنظيم مسابقات الرماية "كانت (الثعالب) تعيش هنا قبل أن نحول الموقع هكذا، وفي الليل، تأتي وتتسلل داخل السياج الخاصة بنا، وتدور وتمضغ ما تجده من أشياء".

وأضاف: "لقد مضغوا بعض الألياف البصرية ودمروا بعض مكبرات الصوت أيضا. نتخذ احتياطات طبيعية لتغطية المعدات، لضمان عدم وصول الثعالب إليها وتدميرها".

وقال أندرهيل "المكان يحفل بهم هنا، إنني متأكد أنهم أكثر من واحد".

وأشار التقرير إلى أن الحيوانات الماكرة تمكنت حتى الآن من تفادي الإيقاع بها، ولكن سيقوم رجال الأمن بإطلاق النار عليها حال رصدها.

وطبقا للتقرير، كان حامل اللقب في مسابقة الرماية للتصويب المزدوج في أولمبياد عام 2000 في سيدني ريتشارد فاولدز وآخرون قد رصدوا ثعالب خلال التدرب قبل المنافسة أيضا.




كرة نارية فوق منطقة سيرا نيفيادا الأمريكية وعلماء يعتقدون أنها نيزك

واشنطن - د ب أ
رصد شهود عيان في أمريكا كرة نارية مضيئة في سماء منطقة سيرا نيفادا الجبلية بولاية نيفادا وذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية اليوم والتي أشارت إلى أن الكثير من السكان أصيبوا بالفزع جراء هذا الجسم الغريب في السماء.

ورجحت عالمة نيازك أمريكية في تصريح لصحيفة لوس أنجليس تايمز أن يكون هذا الجسم عبارة عن نيزك تحطم على الأرض يوم الأحد بالتوقيت المحلي.

وحسب شهود عيان فإن هذه الكرة النارية التي أضاءت بعدة ألوان ظهرت بين منطقة وينموكا شمال ولاية نيفادا و ولاية لاس فيجاس جنوبا و وصلت إلى المناطق الشرقية من ساحل كاليفورنيا.

وقال شهود العيان إن هذا الجسم أحدث صوتا مسموعا جيدا وأدى إلى اهتزاز عدد من البيوت رغم أن المنطقة لم تشهد زلزالا في هذا الوقت حسب السلطات المعنية.

وقال دان رابي من جامعة نيفادا في تصريح لقناة "كي تي في ان شانل 2" المحلية اليوم إن النيزك يحدث صوت انفجار عاليا عندما يتحطم على الأرض وإنه من الممكن أن تكون أجزاء من هذا الجسم السماوي قد سقطت على الأرض ولكن هذه الأجسام صغيرة بشكل يصعب معه العثور عليها.

وقال روبرت لانسفورد من الجمعية الأمريكية للنيازك على موقعها الإلكتروني إنه من غير المعتاد أن يرى هذا الحدث جيدا في ضوء النهار.

وجاء تصريح لانسفورد بعد أن تلقت الجمعية اتصالات هاتفية من نحو 20 شاهد عيان.

وقالت سيدة اتصلت بالجمعية: "كنت في المنزل وأتناول قهوتي المعتادة في الصباح عندما رأيت الكرة النارية.. يا له من مشهد هائل..!".




بالصور .. أكثر الأماكن غرابة على كوكب الأرض
 جمع تقرير مصور لصحيفة " ديلي ميل" لقطات لأكثر الأماكن غرابة وإثارة للدهشة على الأرض، مؤكدا أن هذه الأماكن حقيقة على كوكبنا.

وقالت الصحيفة: هذه الصور لم تلتقط على كواكب " المريخ " أو " نبتون أو بلوتو" بل على كوكب الأرض.

وأضافت الصحيفة: تمثل هذه الصور مجموعة متنوعة جدا من المواقع على الأرض، وتتراوح ما بين الصحاري البيضاء في غرب مصر، إلى وادي الآثار بولاية " يوتا " في الولايات المتحدة، إلى تلال الشيكولاته على جزيرة " بوهول" في الفلبين.

وكذلك تتنوع الظواهر الطبيعية التي تقدمها هذه الصور، من سهول الملح حول البحر الميت بفلسطين، والتكوينات الصخرية، عيون الماء الساخن المندفعة من باطن الأرض، في صحاري الصخور السوداء بولاية " نيفادا " الأمريكية ، والكثبان الرملية في حديقة " ناميب نوكلفوت الوطنية " في ناميبيا، ووديان الطمي الجاف في صحراء " الفورد" بولاية " أوريجون" الأمريكية، وشجر "دم التنين" أو "دم الاخوين" جزيرة سوقطرة اليمنية، و"حفرة الريشات " بالقرب من مدينة "وادان" الأثرية في شمال صحراء موريتانيا ويطلق عليها البعض " عين الصحراء" وهي حفرة يبلغ قطرها تقريبا 35 كيلومتر، وتشكيلات الصخور في منحدرات "تلال كانيون" في شمال ولاية " أريزونا" وجنوب ولاية " يوتا"، وادي "سالار دو أويوني" وهو أكبر مجمع ملح في العالم يقع في مرتفعات " التيبلانو" جنوب غرب بوليفيا.

عيون الماء الساخن المندفعة من باطن الأرض، في صحاري الصخور السوداء بولاية نيفادا الأمريكية


عيون الماء

حفرة الريشات في موريتانيا 

حفرة الريشات في موريتانيا

تلال الكاكاو في الفلبين

منحدرات وادي كانيون بأمريكا

منحدرات وادي كانيون

وادي الملح في بوليفيا


تلال الملح بوليفيا

كثبان الرمال في ناميبيا



وديان الطمي الجاف بأمريكا


وديان مالحه من الميت بفلسطين

صحارى الصخور السودء الأمريكية

شجرة دم التنين




مرسيدس كوبيه بتصميم عصري 


نشر أحد المواقع المختصة بالسيارات صوراً مسربة لمرسيدس الجديدة "Mercedes Style Coupe" وذلك قبل أيام من أول عرض لها والمقرر في نهاية الشهر الحالي أثناء الحدث "Transmission LA: AV CLUB" الذي تقيمه شركة دايملر. 


ورغم عدم صدور أي بيانات رسمية لمرسيدس عنها، فإن الخبراء يشيرون إلى أن تصميم السيارة التجريبية يستعرض مستقبل سيارات مرسيدس الفئة "CLC". 
السيارة الكوبيه ذات الـ4 أبواب يبلغ طولها 4637 مللم وعرضها 1891 مللم فيما يبلغ ارتفاعها 1398 مللم بينما تملك قاعدة عجلات تبلغ 2699 مللم. 
تتميز السيارة بتصميم انسيابي مع جسم عريض وشبكة هواء أمامية مختلفة عن الشكل المعتاد لشبكة الهواء الخاصة بمرسيدس. 
وتحتوي على محرك بترول 4 سلندر سعة 2 لتر يولد قوة 208 حصان، ومن المتوقع أن تباع النسخة التجارية من السيارة بعدة محركات بنزين وديزل مختلفة مع توقعات العديد أن يتم إنتاج نسخة "AMG" عالية الأداء منها. 
ولم تنشر الشركة المزيد من التفاصيل الخاصة بالسيارة التجريبية "Mercedes Style Coupe" إلا أنها أعلنت أن كافة التفاصيل ستكون متاحة مع إطلاق السيارة في الأسواق. 























نتمنى لـــكم مطالعـة ممتعة