الاثنين، 10 فبراير 2014

الإخبارية اليومية




حمد بن عيسى: علاقات تاريخية وثيقة تربط بين البلدين الشقيقين
خادم الحرمين يدعو ملك البحرين لحضور افتتاح «الجنادرية»

واس (المنامة)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- رسالة خطية لأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة تتضمن دعوته لحضور افتتاح مهرجان الجنادرية الوطني التاسع والعشرين للتراث والثقافة.

ونقل الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ خلال استقبال ملك البحرين له أمس.

وأعرب الملك حمد بن عيسى عن خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة لهذه المناسبة التي بدأت منذ عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- والتي تجسد عمق ومتانة العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مشيدا بما تشهده هذه العلاقات من نمو وتقدم على مختلف الصعد.

كما أثنى على الدور الذي يضطلع به مهرجان الجنادرية في الحفاظ على التراث العربي السعودي الأصيل وبما حققه من نجاح متواصل وما يحظى به من اهتمام من قبل المفكرين والباحثين والمثقفين والمهتمين بالتراث والثقافة، منوها بتنوع فعاليات المهرجان الثقافية والفكرية والفنية والأدبية، معربا عن تمنياته بالنجاح لهذا المهرجان الذي يؤكد تميز الدور الحضاري للمملكة العربية السعودية.





​أعرب عن بالغ تعازيه ومواساته لأسر وذوي المتوفين والمصابين بحريق المدينة
مجلس الوزراء يوافق على عقوبات "الجمارك الخليجية" الخاصة بتهريب الأسلحة

واس- الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي المتعلقة بقضايا تهريب الأسلحة والذخائر من قبل المحكمة المختصة، وتحال أوراق القضية المتعلقة إلى الجهات المختصة، وتتولى هيئة الادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة.

من جهة أخرى، عبّر المجلس عن بالغ تعازيه ومواساته لأسر وذوي المتوفين والمصابين، جراء الحريق المؤسف الذي وقع في أحد فنادق المدينة المنورة، السبت الماضي، داعياً للمتوفين بالرحمة والمغفرة، وللمصابين بالشفاء العاجل، ولذويهم بالصبر والسلوان.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة قدر المجلس عالياً ما تضمنه الأمر الملكي الصادر الاثنين الماضي من إجراءات وجزاءات ضد من يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات -وما في حكمها- الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية، وما هدف إليه الأمر الكريم من تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأمة، في دينها وأمنها ووحدتها وتآلفها، وبعدها عن الفرقة والتناحر والتنازع، استهداءً بقول الحق سبحانه ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)) وتأسيساً على قواعد الشرع بوضع الضمانات اللازمة لحفظ كيان الدولة، من كل متجاوز للمنهج الدستوري المستقر عليه في المملكة العربية السعودية، بما يمثل نظامها العام الذي استتب به أمنها، وتآلف عليه شعبها، تسير به على هدى من الله وبصيرة، تهدي بالحق وبه تعدل، ويحمي بإذن الله شباب الوطن من وافد الأفكار الدخيلة على منهجنا الشرعي المتآلف.

وأثنى المجلس على الاستعدادات الجارية لافتتاح الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية, الذي سيرعاه -بمشيئة الله تعالى- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يوم بعد غدٍ الأربعاء وتنظمه وزارة الحرس الوطني.

وأطلع سمو ولي العهد المجلس على فحوى محادثاته مع رئيس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور حازم الببلاوي، منوها بما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من علاقة أخوية متينة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء عبر عن بالغ تعازيه ومواساته لأسر وذوي المتوفين والمصابين، جراء حادث الحريق المؤسف الذي وقع في أحد فنادق المدينة المنورة السبت الماضي، داعياً للمتوفين بالرحمة والمغفرة، وللمصابين بالشفاء العاجل، ولذويهم بالصبر والسلوان.

الشأن الدولي

وبين أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من التقارير, حول مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ومنها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، منددا بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي, المصادقة على خطة لبناء 558 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، ومؤكداً أن هذا القرار المخالف للقوانين والقرارات الدولية يدل على استمرار التعنت الإسرائيلي، في تعطيل الجهود الهادفة إلى إقامة سلام عادل مبني على أساس أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وأعرب المجلس عن شكره للرئاسة الفلسطينية، على ما أبدته من تقدير وشكر للمملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على ما تقدمه من دعم مخلص للقضية الفلسطينية, وللشعب الفلسطيني طوال مراحل نضاله, وما أوضحته الرئاسة الفلسطينية, من أن المملكة أوفت بكامل التزاماتها لدعم الشعب الفلسطيني، وفق مقررات القمم العربية بما في ذلك دعم صندوقي القدس والأقصى، وتنفيذ عدد كبير من المشروعات بإدارة اللجنة الإدارية للصندوقين، في القدس وفي سائر المدن الفلسطينية وفي الشتات، ووفاء المملكة بحصتها في شبكة الأمان المالية، وتقديمها دعما إضافيا بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- تقوم بسدادها بكل مسؤولية وانتظام.

قرارات

وأفاد وزير الثقافة والإعلام أنه بناء على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 10/ 4/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (135/ 58) وتاريخ 22/ 11/ 1433هـ وافق مجلس الوزراء على ما يلي:

1ـ يكون تطبيق العقوبات المقررة في نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ــ الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/ 41) وتاريخ 3/ 11/ 1423هـ، المتعلقة بقضايا تهريب الأسلحة والذخائر ــ من قبل المحكمة المختصة.

2ـ تحال أوراق القضية المتعلقة بضبط قضايا تهريب الأسلحة والذخائر في الدوائر الجمركية إلى الجهات المختصة، ويوجه مدير عام الجمارك خطاباً إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام، يتضمن تحريك الدعوى في الشق الجمركي لجريمة التهريب طبقاً للمادة (150) من نظام (قانون) الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويتضمن المطالبة أمام المحكمة المختصة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام (قانون) الجمارك الموحد.

3ـ تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة في قضايا تهريب الأسلحة والذخائر، وتراعي ما ورد في نظام (قانون) الجمارك الموحد (ولائحته التنفيذية)، وذلك ضمن الدعوى الجزائية العامة.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي -أو من ينيبه- بالتباحث مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة الهلال الأحمر السعودي والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والتوقيع عليه، وذلك في ضوء الصيغة التي وافق عليها المجلس، ورفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية -أو من ينيبه- بالتوقيع على ما يلي:

أ ـ مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

ب ـ مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة السويد لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال.

كما وافق المجلس على مشروعي (البروتوكولين) المرافقين لهما، والتوقيع عليها في ضوء الصيغ التي وافق عليها المجلس، ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل -أو من ينيبه- بالتوقيع على اتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية، في ضوء الصيغة التي وافق عليها المجلس ومن ثم رفع الصيغة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعيينات

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ــ تعيين شافي بن علي بن عايض الجحدري على وظيفة (الوكيل المساعد للتعليم الموازي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

2 ــ تعيين الدكتور محمد نبيل بن محمد علي بن عبدالرحيم بخاري على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3 ــ تعيين مساعد بن عبدالمحسن بن مساعد القناوي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 ــ نقل خالد بن عبدالعزيز بن أحمد البراك من وظيفة (وكيل محافظة الأحساء فئة أ) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية) بإمارة المنطقة الشرقية بذات المرتبة.

5 ــ نقل عوض الله بن مرشد بن راشد الرحيلي من وظيفة (نائب رئيس الديوان المساعد لشؤون الفروع) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (نائب رئيس الديوان المساعد للمراجعة المالية) بذات المرتبة بديوان المراقبة العامة.

6 ــ تعيين سعد بن مثال بن سعد المطيري على وظيفة (مدير عام إدارة مراجعة حسابات القطاعات العسكرية) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

وقد اطلع مجلس الوزراء على تقرير سنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيه، ووجه حياله بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات آنفة الذكر إلى خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





خلال استقباله رئيس هيئة الغذاء والدواء.. اليوم
"الفيصل": نرحب بكل مبادرة تخدم التعليم وترفع مستوى جودته

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 استقبل وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، بمكتبه بالوزارة اليوم الأحد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، محمد بن عبدالرحمن المشعل.

وتحدث المشعل حول عدد من مشروعات الهيئة، مؤكداً استعداد الهيئة للمساهمة في دعم الرسالة التعليمية.

من جانبه، ثمّن وزير التربية والتعليم مبادرة الهيئة، مشيراً إلى أن صحة الطالب والطالبة من أبرز الاهتمامات التي تعطيها الوزارة جهداً نوعياً، وقال: إن التعليم شأن اجتماعي عام يسهم فيه الجميع، ونرحبّ بكل مبادرة يمكن أن تخدم التعليم وترفع من مستوى جودته.

حضر الاستقبال المستشار بالهيئة، إدريس الدريس، والمدير التنفيذي للعلاقات والإعلام بالهيئة، مازن آل إبراهيم.





مشروع قطارات المدن على رأس نقاشات «آفاق النقل»


الأحد 09/02/2014
يدشن وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوم الاثنين 24 من الشهر الجاري، فعاليات «ملتقى آفاق النقل العام في المملكة»، الذي تنظمه الجمعية السعودية للهندسة المدنية على مدى يومين، وذلك بفندق هيلتون جدة. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية الدكتور عبدالله بن سعيد الغامدي أن الملتقى سيسلط الضوء على مشروعات القطارات ما بين المدن، كما يناقش مشروعات النقل العام داخل المدن، إضافة إلى استعراض التقنيات الحديثة في النقل العام، من خلال محاور الملتقى الثلاثة التي سيشارك فيها عدد من علماء النقل العام والهندسة المدنية من جامعات المملكة وخبراء عالميين. وأشار إلى أن موضوع النقل العام في المملكة يستوجب طرحه أمام صُنّاع القرار وأصحاب الشأن لأهميته من أجل إيجاد نظام نقل عام متميز، خصوصًا داخل المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية، حيث أصبحت الشوارع مكتظة بوسائل النقل الخاصة وأصبح ازدحام الشوارع وصعوبة التنقل من مكان إلى آخر داخل المدن سمة مميزة لمدننا الكبرى، مما يتطلب تطوير وسائل ووسائط النقل العام .

من القطارات والحافلات وخدماتها.
ولفت رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية إلى أن فعاليات الملتقى يتزامن مع اللقاء السنوي التاسع للجمعية الذي سيتم خلاله انتخابات لمجلس الإدارة واجتماعًا للجمعية العمومية.





شدد على ضرورة تحرك الادعاء العام ضد من يقذفون بوسائل التواصل
"الشورى" يطالب بمحاكمة من يقدح بمؤسسات الدولة ورموزها إعلامياً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
طالب مجلس الشورى هيئة التحقيق والادعاء العام بتحريك الدعوى الجزائية العامة ضد من يقومون بالقدح والذم والقذف العلني عبر وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، وعبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) أو وسائل التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها، مستهدفين مؤسسات الدولة ورموزها الدينية والوطنية ومسؤوليها وموظفيها، والتنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد هوية المجهولين منهم أو المتسترين, كما دعا الهيئة لوضع معايير لقياس الأداء، وإنشاء معهد عالٍ للتحقيق والادعاء العام.

وتفصيلاً فقد طالب المجلس -خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ- هيئة التحقيق والادعاء العام بتحريك الدعوى الجزائية العامة أمام المحكمة المختصة ضد من يقومون بالقدح والذم والقذف العلني عبر وسائل الإعلام المكتوبة أو المسموعة أو المرئية وعبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) أو وسائل التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها، مستهدفين مؤسسات الدولة ورموزها الدينية والوطنية ومسؤوليها وموظفيها، والتنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد هوية المجهولين منهم أو المتسترين.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس تبنى بالأغلبية التوصية المقدمة من عضو المجلس الأستاذ سعود الشمري والمتعلقة بتحريك الدعوى الجزائية العامة أمام المحكمة المختصة بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والإدعاء العام للعام المالي 1433/ 1434 هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.

وطالب المجلس الهيئة بوضع معايير لقياس الأداء، وإنشاء معهد عالٍ للتحقيق والادعاء العام، كما وافق المجلس على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور ناصر الشهراني تدعو إلى دراسة إنشاء مركز وطني لدراسات العدالة الجنائية ومكافحة الجريمة، ووافق على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور حسام العنقري تدعو هيئة التحقيق إلى وضع قواعد يتم الاستناد إليها في إسناد الأعمال لأعضائها بما يحقق أعلى درجات المهنية والعدالة في القضايا محل النظر.

وبين الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1433/ 1434هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وطالب المجلس في قراره مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بتضمين مؤشرات قياس الأداء الإداري والإكلينيكي تأسيساً على الخطة الإستراتيجية للمستشفى ومقارنتها بالمؤشرات العالمية في تقاريرها السنوية وبتوضيح مدى التطور في تحسين خدمات المواعيد وتقليل قوائم الانتظار وخطة منع تضخمها بالتفصيل في تقريرها القادم.

وتضمن قرار المجلس مطالبة المستشفى بتطوير برامج تدريبية تخصصية لكادر التمريض والتخصصات الفنية الأخرى بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ومتابعة بنود الاتفاقية الدولية التي عقدها المستشفى مع جامعة جونز هوبكنز وتقييم مخرجاتها والمكتسبات المتحققة منها وتضمين ذلك في التقارير السنوية.

وأكد المجلس في قراره على دعم توجهات السعودة وتطوير وتحفيز الكوادر الوطنية المؤهلة في مستشفى الملك خالد للعيون.






“المالية” تطالب الجهات الحكومية بتخفيض المكافآت والسفريات

سعيد الزهراني - الطائف
الإثنين 10/02/2014

ابلغت وزارة المالية كافة الوزارات والمصالح الحكومية بضرورة ترشيد الانفاق، والحد من المشتريات التي يمكن تأجيلها دون تأثير على سير العمل والالتزام بعدم تجاوز المعتمد لكل بند وبرنامج ومشروع .

وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة»: إن وزارة المالية طلبت ذلك تحقيقا لكفاية اعتمادات الابواب الثاني والثالث والرابع من الميزانية الى نهاية السنة المالية .
واكدت الوزارة على ضرورة تخفيض الالتزامات على بنود الباب الثاني مثل المكافآت والمصاريف السفرية وماشابهها وذلك بتقليص عدد ومدد الانتدابات والاستعانة بموظفي الفروع بهدف تحقيق توفير في هذه النفقات مما يساعد على التقيد بالاعتمادات المدرجة لكل بند،وتخفيض نطاق العمل وعدد العمالة، وعدم التوسع في مستلزمات الصيانة والنظافة،وعدم تضمين عقود وبرامج الصيانة والنظافة والتشغيل نفقات رأسمالية .

وكشفت احصائية صادرة عن وزارة المالية عن ارتفاع متزايد خلال السنوات الخمس الاخيرة في المصاريف الادارية للجهات الحكومية من 34 مليار ريال في العام المالي 27 - 1428 هـ إلى 57.7 مليار ريال خلال العام المالي 33 - 1434 هـ .

وقالت الاحصائية: المصاريف الخاصة بالمكافآت بلغت 1.2 مليار ريال عام 1428 هـ ثم 1.3 مليار في العام الذي يليه و 1.4 مليار ريال في عام 1431 هـ لترتفع الى 1.45 مليار عام 1432 ثم 1.5 مليار ريال في العام الذي يليه لتقفز الى 2 مليار ريال عام 1434 هـ !!.

اما مصاريف السفريات خلال السنوات الخمس الاخيرة فبلغت مليار ريال عام 1428 و 1.1 مليار في العام الذي يليه ثم 1.18 مليار ريال عام 1431 هـ ثم 1.2 مليار ريال عام 1432 هـ ثم 1.24 مليار في العام الذي يليه لتقفز الى 1.5 مليار ريال في عام 1434هـ.





بدء تلقي طلبات الدعم السكني للمواطنين عبر البوابة الإلكترونية الشهر المقبل


يبدأ في السادس من جمادى الأولى المقبل، فتح البوابة الإلكترونية لتلقي طلبات الدعم السكني، الذي سيخصص للمواطنين المستحقين الذين لا يمتلكون منازل أو عقارات، وذلك وفقاً للشروط التي حددتها وزارة الإسكان.

وأوضح مسؤول في وزارة الإسكان أنه يمكن للذين تقدموا بطلب القرض بدون أرض تحديث بياناتهم عبر هذه البوابة، مشيراً إلى قرب صدور اللائحة التنفيذية للدعم السكني للمستحقين، وفقاً لـ"عكاظ".

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بضخ مشاريع وأراض مطورة في السوق أكثر مما طرحت في السابق، لتحقيق التوازن في أسعار الأراضي، لافتاً إلى أن الدولة تدعم المواطنين للذهاب للمطورين العقاريين لاختيار الحي الذي يريده في أي مدينة، للحصول على وحدات عقارية من خلال الدعم الذي تقدمه الدولة والبالغ 500 ألف ريال.

وفي سياق متصل، كشف تقرير للبنك الأهلي، أنه تمت ترسية معظم العقود التي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 2.8 مليار ريال من قبل وزارة الإسكان، حيث أرست الوزارة خمسة عقود في إطار برنامج تطوير البنى التحتية لتشييد جزء من الـ500 ألف وحدة سكنية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين.





سلطان بن سلمان أكد على دور المواطن في حماية المواقع الأثرية
المملكة تستعيد 19 ألف قطعة أثرية عبر "الإنتربول" و"الداخلية"
عيسى الحربي- سبق- الرياض:
كشف رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان أن المملكة استعادت بشكل ودي 19 ألف قطعة أثرية مفقودة في الخارج، مشيراً إلى أنهم في الهيئة يستقصون الآثار التي سرقت، ويتواصلون مع جهاز "الإنتربول" الدولي، ووزارة الداخلية، ويتابعون الحالات ليستعيدوها.

ونوّه في حديثه لـ"سبق"، بأن المملكة لم يخرج منها الشيء الكثير، ووُجدت قطع أخرى عند أناس كانوا يعيشون في المملكة، ممن عملوا في أرامكو أو شركات مختلفة.

وأضاف رئيس هيئة السياحة والآثار أن الهيئة أعدت برنامجاً، اسمه برنامج مواقع التاريخ الإسلامي، وأسست له لجنة استشارية من المشايخ وهيئة كبار العلماء، للعناية ببعض المواقع المهمة، مثل جبل النور ومواقع المتاحف في جبل أحد، والمواقع الأخرى، كاشفاً أن البرنامج مهم جداً، وهو تحت مظلة مشروع الملك عبدالله للمحافظة على التراث الحضاري.

وحول ما أزيل في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أكد على أن ما يتم هناك هي أعمال تتعلق بتوسعة الحرمين، والدولة حريصة في المحافظة على المواقع التي هي جزء من التاريخ الإسلامي، مبيناً بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليس فقط داعماً بل هو حريص عندما ترفع البلديات والأمانات حول المواقع الأثرية، بإعطائها اهتماماً خاصاً، ولذلك تم بناء وتطوير مساجد عدة.

وكشف الأمير سلطان أن لديه اتفاقية بين هيئة السياحة والآثار وبين وزارة الشؤون الإسلامية للعناية بالمساجد التاريخية، والملك طوّر من حسابه الخاص مسجدين أثريين في جدة، وأيضاً هناك تطوير شامل لمساجد قباء والقبلتين وأخرى، وكثير من المواقع يعاد بناؤها، ويزال منها العشوائيات.

وعن دور المواطن في حماية الآثار، أكد على أن المواطن هو الأساس، ولن تقوم دولة أو تنجح المشاريع إلا بشراكة المواطنين، ومن ناحية الآثار فهم من يعملون معهم، ويستعيدونها للهيئة؛ لأنها ثروة وطنهم، وعلى الجميع عهد في المحافظة على تراث الوطن.
 




650 ألف مسجل جديد في برنامج "حافز مطور"

كشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إبراهيم آل معيقل اليوم السبت عن أن هناك 650 ألف مسجل جديد في برنامج حافز "صعوبة الحصول على عمل".

وقال آل معيقل في تصريحات تليفزيونية نقلها الحساب الرسمي للصندوق عبر "توتير": "هناك 650 ألف مسجل جديد في برنامج حافز (صعوبة الحصول على عمل)، 30 ألفا منهم من الرجال".

وأوضح أن طلاب المدارس الليلية والانتساب يستحقون إعانات حافز طالما انطبقت عليهم الشروط.





"البلديات": "الإسكان" والطائف والباحة أكثر المستفيدين من مخصصات الأراضي

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية، عن تخصيص أراضٍ مساحتها نحو 348 مليون متر مربع، للجهات الحكومية خلال العام المالي الماضي، مبينة أن أكثر الجهات التي حصلت على الأراضي هي، وزارة الإسكان التي حصلت وحدها على 47 مليون متر مربع.

وأشارت الوزارة خلال استعراضها تقريرها السنوي في مؤتمر صحفي، أمس السبت، إلى أن منطقة الباحة حصلت وحدها على 102 مليون متر مربع، فيما حصلت محافظة الطائف على 72 مليون متر مربع.

ولفتت الوزارة، وفقاً لـ"الحياة"، إلى أنها حرصت خلال توزيع الأراضي على ضمان عدم تعارضها مع الأملاك الخاصة أو العامة أو مجاري السيول، إضافة لتوجيهها كافة الأمانات والبلديات بتسهيل إجراءات تخصيص الأراضي المطلوبة للجهات الحكومية لإقامة مشاريع تنموية وخدمية في مختلف المجالات





"التعليم العالي" تلزم الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج بحضور ملتقيات المبتعثين

أعلنت وزارة التعليم العالي لعموم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص في الخارج أهمية حضورهم الملتقيات الخاصة بهم التي تعلن مواعيدها الوزارة، محذرة في الوقت ذاته من اللجوء إلى المكاتب التجارية للحصول على قبولات دراسية.

وأوضح مستشار الوزارة لشؤون البعثات أن حصول الطلاب على إفادة حضور الملتقى أحد إجراءات الابتعاث، وشرط أساسي لاستصدار القرار الخاص بهم، قبل السفر للدراسة.

وأضاف الدكتور عبدالرحمن الداغري أن الملتقيات ستكون بحسب أعداد الطلبة المتقدمين لطلبات الدراسة، مشيرا إلى أنها تتناول الشؤون الأكاديمية والإجرائية والقانونية والشخصية.

وأكد الداغري على أن التقارير المرسلة من الملحقيات الثقافية والمشرفين الدراسيين أثبتت تجنب الطلاب الحاضرين لهذه الملتقيات لكثير من المشكلات، على العكس من الطلاب الذين لم يحضروها.





نافياً أي تعطيل لصرف تعويضات المعاملات المكتملة .. قطان لـ «عكاظ»:
إزالة آخر العقارات المنزوعة لتوسعة ساحات الحرم المكي خلال أيام

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

توقع مساعد وكيل أمانة العاصمة المقدسة للمشاريع، المشرف على لجنة تطوير الساحات الشمالية المحيطة بالحرم المكي المهندس عباس قطان انتهاء اللجنة من أعمال الإزالة والهدم خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال قطان لـ «عكاظ» إنهم الآن في المرحلة الرابعة والأخيرة لأعمال الهدم والإزالة لصالح مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام، حيث تتم ازالة (1600) عقار ومن ثم تسليم الموقع للشركة المقاولة.
وأشار الى أنه تتم في هذه المرحلة إزالة العقارات الواقعة امام منطقة فندق الشهداء وجزء من التي تقع على امتداد شارع ابراهيم الخليل، وذلك بعد أن أكملت الإدارة العامة للمياه بالعاصمة المقدسة والشركة السعودية للكهرباء قطع خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء عنها.
وأبان أنه تم البدء في صرف تعويضات الملكيات المنزوعة في المرحلة الرابعة بعد اكتمال وجاهزية ملفات وأوراق ملاكها، وتسلم اللجنة ملف التقديرات والأسعار التي قيمت بها عقارات المرحلة الرابعة من قبل لجان التقديرات. ونفى أن يكون هناك تعطيل لأية معاملة مكتملة خاصة بتعويضات العقارات المنزوعة، مؤكدا أن أية معاملة تصبح قابلة للصرف الفوري من قبل مؤسسة النقد بمجرد اكتمال جاهزيتها.
وقال إن من الأسباب التي تتسبب في تأخير صرف التعويضات أن تكون صكوك ملكية العقارات قديمة أو هناك تداخل بين الصكوك، الأمر الذي يجب أن يعالج أولا من قبل المحاكم وفي حال وجود عقارات لا يملك أصحابها صكوكا يتم صرف التعويض للأنقاض دون النظر للأرض.
وأوضح المهندس عباس أنه تم نزع وازالة (1150) عقارا في مرحلة أولى لمصلحة الساحات الشمالية وتبع ذلك البدء بنزع ملكية (1150) عقارا أخرى لمصلحة المرحلة الثانية من المشروع لإنشاء مشروع أنفاق للمشاة، مبينا أن المرحلة الثالثة من المشروع كانت مخصصة لإنشاء مواقف السيارات الخاصة لاهالي مكة المكرمة وزوارها ومواقف أخرى لسيارات المعتمرين، وتم فيها نزع (1860) عقارا، بينما تتم المرحلة الرابعة لمصلحة إنشاء مواقع لخزانات المياه ومحطات الكهرباء وإنشاء خطوط نقل القطارات ومحطاتها، وسيتم من خلالها نزع 1600 عقار. وقال المهندس عباس قطان إن إجمالي عدد العقارات التي تم نزع ملكيتها للمنفعة العامة تجاوز 5700 عقار.






أمير المدينة يقدم العزاء لأسر الضحايا وينقل لهم تعازي القيادة
زار مستشفى الملك فهد و اطمأن على إحدى المصابات
عبدالرحيم حدادي - المدينةتصوير - فهد العتيبي
الإثنين 10/02/2014


قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أمس بتقديم واجب العزاء لأسر المتوفين في حادث الحريق الذي وقع في أحد الفنادق القريبة من المنطقة المركزية أمس، حيث كان في استقبال سموه بمقر العزاء بفندق دار الشاكرين نائب القنصل العام المصري محمد برهان وعدد من أعضاء القنصلية المصرية وممثل الجالية المصرية بالمدينة المنورة وعدد من أقارب المتوفين.
ونقل سموه تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز.
كما عبر سموه عن خالص تعازيه ووقوفه الى جانب ذوي المتوفين في هذا المصاب الجلل، سائلاً المولى عز أن يلهمهم الصبر والسلوان، داعيا الله عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمة وغفرانه.
كما قام سمو أمير المنطقة بزيارة لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، اطمأن خلالها على حالة إحدى المصابات بالحادثة التي لازالت تتلقى الرعاية الطبية بالمستشفى، واستمع سموه لشـرح عن تطور الحالة الصحية للمصابة من المرافقين معها والأطباء المشـرفين على حالتها التي تعتبر آخر حالات الإصابة التي لازالت تتلقى العلاج، وذلك بعد خروج جميع المصابين من المستشفيات بحمد الله بعد تلقيهم الرعاية اللازمة والاطمئنان على سلامتهم.
وبعد أن اطمأن سموه على حالتها الصحية، وجه المشرفين على علاجها بتقديم كافة سبل العناية الطبية اللازمة، سائلاً المولى عز وجل لها ولجميع المصابين الشفاء العاجل.





​قررت بحث مشروع نظام مراكز الأحياء ومناقشة تقرير وزارة الإسكان
"هيئة الشورى" تحيل توظيف العمالة المنزلية الفلبينية لجدول الأعمال

واس- الرياض:
 أحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، الخاص بمشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل في المملكة ووزارة العمل والتوظيف في جمهورية الفلبين، وتقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مشروع نظام مراكز الأحياء، المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي، للمناقشة في الجلسات القادمة، وذلك بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

وعقدت الهيئة العامة لمجلس الشورى، اليوم، اجتماعها الثاني للسنة الثانية من الدورة السادسة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، للنظر في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.

حضر الاجتماع نائب رئيس المجلس محمد بن أمين الجفري ومساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد والأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو، ورؤساء اللجان المتخصصة بالمجلس.

وأحالت الهيئة العامة إلى المجلس تقارير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب الموافقة على استصدار الأداة التنفيذية لقانون "نظام" العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعمل به بصفة إلزامية، ومشروع الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية "المعدلة" الصادرة عن الدورة العادية الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وتقريرها بشأن موضوع الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة "1436/ 1437 - 1440/ 1441هـ".

ووافقت الهيئة على إحالة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1433/ 1434هـ، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات "التحول إلى مجتمع المعلومات" للعام المالي 1433/ 1434هـ، وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1433/ 1434هـ، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح تعديل نظام المرور بإضافة حكم جديد إلى عجز المادة 54 المقدم من عضو المجلس الدكتور مفلح الرشيدي بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.





«مجلس القضاء» يتجه إلى التوسع في إنشاء محاكم قرب إصلاحيات النساء

الرياض – فداء البديوي
الأحد ٩ فبراير ٢٠١٤

يدرس المجلس الأعلى للقضاء التوسع في فتح محاكم للنساء الموقوفات قرب إصلاحيات النساء على غرار الآلية القائمة حالياً في الرياض لتشمل جميع مناطق السعودية، بهدف تحسين ظروف مثول الموقوفات أمام القضاة وجعلها أكثر استقراراً من الناحية النفسية.

وأبلغت مصادر موثوق بها «الحياة» باتجاه وزارة العدل إلى تعميم تجربة الرياض «متى ما ثبت نجاح التجربة، وتوافرت مبانٍ مخصصة ومستقلة لمحاكم الموقوفات في الإصلاحيات بمختلف المناطق السعودية».

وقالت المصادر إن هذا التوجه يتوافق مع توجيهات رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل الدكتور محمد العيسى أمام أعضاء المجلس، بتكليفه الجهات ذات العلاقة بوزارته لتوفير مبان، لاسيما أن وزارة الداخلية وفرت أراضٍ بالقرب من السجون تصلح لإقامة مبان مخصصة لمحاكمات الموقوفات. مشيرة إلى أن مجاورة موقع المحاكم النسائية المستقلة بالقرب من الإصلاحيات يأتي احتراماً لخصوصية التعامل مع الموقوفات وصعوبة نقلهن، ولتجنيبهن الضغوط النفسية أثناء نقلهن مقيدات من الإصلاحية إلى حيث مباني المحاكم البعيدة عن موقع الإصلاحية، مع ما يصاحب الرحلة من انتظار طويل في زحام الحركة المرورية.

وفي السياق ذاته، قال مدير مشروع خادم الحرمين الملك عبدالله لتطوير القضاء في وزارة العدل ماجد العدوان لـ«الحياة» إن وزارة العدل تعمل على تجهيز المبنى المخصص لمحاكمة الموقوفات في إصلاحية النساء بالملز بالموظفين وكامل التجهيزات الإلكترونية والمكتبية، مع ربط المحكمة آليا بمركز معلومات وزارة العدل. لافتاً إلى أن المبنى سيتكون من قاعة محاكمة نظامية ومكاتب للادعاء وكتاب الضبط.

من جهته، أشار المتحدث باسم المديرية العامة للسجون الرائد عبدالله الحربي لـ«الحياة» إلى أن المديرية سعت للتنسيق مع وزارة العدل في شأن أهمية مجاورة مقر محاكمة النساء مع مبنى الموقوفات، مراعاة لخصوصية المرأة وتيسيراً عليهن ولسرعة البت في قضاياهن.

وعند سؤاله حول أعداد الموقوفات في إصلاحية النساء في حي الملز، قال الرائد الحربي إن «العدد متغير بسبب الدخول والخروج، ولكن النسبة الأعلى غير سعوديات».

وأيد الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المستشار خالد الفاخري في حديث إلى «الحياة» الخطوة، موضحاً أنه تمت المطالبة بها لتسهيل إجراءات التقاضي.

وقال: «طالبنا بها سابقاً لتسهيل إجراءات التقاضي وإتاحة الفرصة لسماع صوت المرأة الموقوفة بما يصب لمصلحتها، فضلاً عن تقليل التكاليف على الأجهزة الأمنية والعدلية وتسريع البت في القضايا».




«مجلس القضاء» يُلزم المحاكم بقبول هوية المرأة وعدم مطالبتها بالمُعرِّف

الرياض - أحمد غلاب
الإثنين ١٠ فبراير ٢٠١٤
علمـــت «الحيــاة» أن المجلس الأعلى للقضاء في السعودية أصدر أخيراً قراراً يقضي بـ«توجيه المحاكم كافة باعتماد الهوية الوطنية للمرأة للتعريف بها، وعدم مطالبتها بإحضار معرِّف، كما هو معمول به سابقاً، تفعيلاً للوثيقة الوطنية التي اعتمدتها المملكة أخيراً». وقال مصدر لـ»الحياة» أمس إن «المجلس اعتبر أن الحال الراهنة ضرورية، نظراً للمشكلات الحاصلة جراء امتناع بعض النساء من إحضار معرِّف لهن، وإصرارهن على وجوب اعتماد وثيقة الدولة الصادرة للتعريف بها، التي لا يحق لأي جهة التحفظ عنها بأية ذريعة، وإلا كان ذلك احتجاجاً على وثائق الدولة، ورفضاً لنظامها المدني». (للمزيد)

وطالب المجلس الأعلى للقضاء في قراره «جميع الإدارات الحكومية المعنية، ولاسيما وزارتي الداخلية والعدل، بالمسارعة في التنسيق في ما بينها لتفعيل برنامج البصمة الإلكترونية للتعريف بالمرأة، منعاً للحرج الشرعي لدى بعضهن». ولفت المصدر إلى أن «الجهات القضائية كافة – باستثناء القضاء العام - لا تطالب المرأة بالمعرِّف ما دامت تحمل هويتها الوطنية التي منحتها لها الدولة للتعريف الرسمي بها، وأنه ليس من حق أحد الاعتراض على ذلك، وعدم تفعيل محتواها المعلوماتي بأية ذريعة، ما دام الموظف دخل في عمل الدولة، وهو ملتزم باحترام أنظمتها التي تمثل نظامها العام، وعدم تقديم الاجتهادات الأخرى على الأنظمة، مع أن أي تحفظ شرعي يعد في نطاق حال الضرورة حتى يتم اعتماد نظام البصمة».






السعودية: رفع أسعار الوقود مؤجل حتى استكمال شبكات النقل العام

الدمام - فائق الهاني

اعتبر اقتصاديون أن الدعم الحكومي للسلع الأساسية باستثناء قطاع الطاقة لا يشكل أمراً يذكر أمام الدعم المقدم للوقود والكهرباء، مبينين صعوبة تقليصه في قطاع الوقود في ظل عدم وجود أو اكتمال شبكة النقل العام في المملكة، وذكروا أن المخاوف من تنامي الاستهلاك المحلي على حساب التصدير سيدفع الحكومة إلى الاستعجال في تنفيذ البنية التحتية لشبكة القطارات والحافلات بين المدن وداخلها، والذي سيتبعها بعض الإجراءات التي من بينها بطاقة المستهلك.

وأوضحوا لـ «الحياة» أن حجم الدعم السنوي المتوقع لقطاع الطاقة في المملكة خلال العام الحالي يتجاوز 300 بليون ريال، وفق أرقام الوكالة الدولية للطاقة التي تقول إن استهلاك الفرد في السعودية للنفط يبلغ 35 برميلاً سنوياً، بما يعادل 13125 ريالاً (3500 دولار)، وهو رقم كبير جداً مقارنة بحجم الاستهلاك العالمي. وذكروا أنه على رغم هذه الأرقام الكبيرة إلا أن خيارات رفع الدعم أو خفضه محدودة في ظل الوضع الراهن.

وأشار نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى فهد بن جمعة، إلى وجود خيارات عدة متاحة أمام الدعم الحكومي، مؤكداً أنه يختلف من قطاع إلى آخر ومن نوع إلى آخر، كما أن أهداف الحكومة من الدعم تتعدى الجوانب الاقتصادية إلى جوانب اجتماعية، فهي عندما تصدر نظاماً عاماً لا تصدره لفئة معينة من المجتمع، في إشارة إلى التفريق بين الغني والفقير أو المواطن والمقيم، مبيناً أن لدى المملكة رؤية حول الجمعيات العامة كما هو المعمول به في الكويت، حتى هذه الجمعيات لها جوانب نقص، مؤكداً صعوبة التفريق بين الأغنياء والفقراء في هذا الجانب.
الأضرار الاقتصادية

وحول الأضرار المترتبة على الاقتصاد السعودي من سياسات الدعم، قال: «إن دعم المواد الأساسية أمر بسيط، إلا أن المشكلة الأساسية في قطاع الطاقة (الوقود)، حتى إن البنك الدولي يحذر منه، وبخـــاصة أن السعودية أصبحت تستهلك نحو أربعة ملايين برميل مكافئ، (مليونا برميل من النفط ومثلهما من الغاز)، ومع الاستمرار على هذا النحو من الاستهلاك مستقبلاً فإنه سيأخذ معظم الصادرات، فالموضوع ليس فقط الدعم، وإنما قيمة الدعم مضاف إليه قيمة تعاظم الاستهلاك».

وأضاف ابن جمعة: «المطلوب الحد من الاستهلاك»، مشيراً إلى أن «الدعم الحكومي المقدم إلى السلع مثل القمح والشعير والحليب وغيرها هي بلايين محدودة وغير مهمة، مقارنة بدعم الوقود والكهرباء الذي يستهلك أموالاً طائلة».

وشدد على أن «الحديث عن وقف أو تخفيف الدعم عن الوقود لا يتم إلا بعد اكتمال البنية التحتية لقطاع النقل العام (القطارات والحافلات)»، مبيناً أنه خلال الفترة المقبلة سيتم تدشين العمل على قطار الرياض، وبعد الانتهاء منه سيتم الحديث عن تحديد الاستهلاك عبر بطــاقات مخصصة لذلك كأحد الخيارات.

وتوقع خلال الـ10 أعوام المقبلة حـــدوث طفـــرة كــبيرة في قطاع النقل في عموم مناطق المملكة، موضحاً أنه بعد اكتمال قطاع النقل سيتم الحديث عن رفع أسعار الوقود وتقليل الاستهلاك.

وبيّن أن حجم الدعم السنوي المتوقع لقطاع الطاقة في المملكة خلال العام الحالي يتجاوز 300 بليون ريال، وفق أرقام الوكالة الدولية للطاقة التي تقول إن استهلاك الفرد في السعودية للنفط يبلغ 35 برميلاً سنوياً، بما يعادل 13125 ريالاً (3500 دولار).

وأشار الاقتصادي نظير العبدالله إلى أن سياسة الدعم الحكومي للسلع والخدمات من الأمور المعمول بها في جميع دول العالم، ولكن بنسب متفاوتة، وتختلف من قطاع إلى آخر، والحكومات تهتم بها لأنها تعود بإيجابيات على المواطنين، كما تأخذ سياسة الدعم أشكالاً وأهدافاً عدة ومتنوعة، لذلك الحديث عن الدعم الحكومي هو من أصعب المواضيع التي يمكن أن يتم تناولها في المؤسسات التشريعية.

ولفت إلى أن الدعم يمثل أهمية كبيرة للمواطن، لذلك تحرص الحكومات على العناية به، وتحاذر في إدارته بشكل كبير لارتباطاته الاقتصادية والاجتماعية بحياتهم، كما أنه يشكل فوائد كبيرة في هذين الجانبين إذا أحسنت إدارته. مبيناً أن أساس دعم السلع هو خفض الأسعار على المواطن، وفي جانبه الأكثر تعقيداً ارتباطه بجوانب المحافظة على أسس في الدخل والاقتصاد الوطني وبخاصة في أوقات الأزمات، ومثاله البارز القطاع الزراعي.

وأشار إلى أن معظم دول العالم تقدم الدعم لقطاع الطاقة، وخصوصاً الوقود وإن اختلفت طرق هذا الدعم سواء أكانت مباشرة أم من طريق دعم النقل العام. مبيناً أن أسعار الوقود في المملكة هي الأرخص في العالم بسبب الدعم الحكومي، وفي الجانب الآخر يكاد يكون النقل العام في المملكة شبه معدوم، ما يعني صعوبة خفض الدعم عن الوقود في الوقت الحالي على رغم التحذيرات التي تطلق في الداخل والخارج من تزايد الاستهلاك المحلي.

وتابع: «استكمال قطاع النقل العام بين المدن وفي المدن الكبيرة خلال الأعوام الـ10 المقبلة سيشكل علامة فارقة في تاريخ استهلاك الوقود في المملكة، والسعودية بحاجة إلى المزيد من السرعة في إنجاز السكك الحديد بين المدن وربطها بالمدن الكبيرة في المناطق بقطارات سريعة، حتى تصبح الخيار المفضل لدى المواطنين والمقيمين».
مخاوف وضوابط

الدمام - «الحياة»

أوضح أستاذ الاقتصاد محمد القحطاني أن العلاقة بين الدعم الحكومي ومجموعة كبيرة من الأمور في مقدمها المواطن كالسير على جسر بين ضفتي واد، وقال: «الدعم الذي يستهدف خفض أسعار السلع هو أمر إيجابي إذا رافقته سياسة معتدلة لا تثقل كاهل الموازنة العامة للدولة وتحقق الهدف وهو خفض الأسعار».

وقال: «المشكلة التي تؤرق المشرعين أن يذهب الدعم الحكومي هدراً ولا يستفيد منه المواطن، كما يحدث من خلال تصدير بعض المنتجات المدعومة، أو لا يؤثر الدعم في الأسعار بسبب المعادلة الاقتصادية المختلة في الداخل لأسباب كثيرة أحدها الاحتكار أو ضعف الرقابة».

وأضاف: «غالبية الحكومات تقوم بمراجعة مستمرة للسلع المدعومة، كما حدث مع الرز والقمح والشعير المزروع محلياً»، مؤكداً أن أكثر المواطنين لا يعرفون السلع المدعومة للأسف، بسبب ضعف التوعية بطرق الاستهلاك.

وطالب القحطاني وزارتي المال والتجارة بالإعلان عن السلع المدعومة وحجم الدعم لها حتى يعرف المستهلك القيمة الحقيقية للسلعة، ويحرص في استخدامها، وبخاصة إذا استوعب أن الدعم في النهاية يقدم من الموازنة العامة الموجهة لخدمته وتوفير الحياة الكريمة له.





ستقدم مسرحاً تفاعلياً للأطفال يهدف إلى تعزيز القيم النبيلة
"نزاهة" تشارك في "الجنادرية 29" لتوعية الجمهور ضد الفساد


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
تشارك الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بجناح خاص في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 29"، والذي ينظم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في الفترة بين 12 و28 /04 /1435هـ.

وقالت الهيئة إن مشاركتها تأتي انطلاقاً مما تضمنته الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، من أهمية توعية الجمهور ضد الفساد، وتعزيز السلوك الأخلاقي، عن طريق تنمية الوازع الديني للحث على النزاهة ومحاربة الفساد، وتنمية الشعور بالمواطنة، وبأهمية حماية المال العام، والمرافق، والممتلكات العامة، وضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي تنفذها الهيئة.

وقد بدأت الإدارات المعنية بالهيئة، ومنذ وقت مبكر بالاستعداد الكامل لهذه المناسبة وتوفير الإمكانات المتاحة لتجهيز جناح يتناسب مع أهمية الحدث واستقطابه لفئات المجتمع كافة.

وتشتمل مشاركة الهيئة على إعداد برامج توعوية إعلامية متنوعة، وتوفير كتب ومطويات تحمل رسائل الهيئة وإصداراتها في مجال التوعية، والتي تهدف إلى تعزيز قيم النزاهة ونبذ الفساد، وتحصين المجتمع بجميع فئاته ضد الفساد من خلال غرس القيم الدينية، والأخلاقية، والتربوية، والتحلي بالسلوك الحميد.

وضمن اهتمام الهيئة بتربية النشء ستقدم الهيئة ضمن جناحها مسرحاً تفاعلياً للأطفال يهدف إلى تعزيز القيم النبيلة لديهم كالصدق، والأمانة، واحترام النظام، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.





الحوادث المرورية تقتل 7 آلاف شخص سنوياً.. في المملكة

الرياض - سيف السويلم
الإثنين ١٠ فبراير ٢٠١٤

كشف إحصاء مروري حديث عن وقوع 7 آلاف وفاة في كل عام نتيجة الحوادث المرورية في المملكة، فيما تبلغ نسبة الإعاقات الحركية الناتجة منها لدى فئة الشباب السعودي 80 في المئة من المعدل الإجمالي لها.

وتوصلت حملة «يعطيك خيرها» التي تعمل عليها جمعية الأطفال المعوقين وتستهدف توعية المجتمع السعودي بمختلف فئاته بضرورة الالتزام بالقواعد المرورية، إلى أن المملكة تسجل معدلاً عالياً من الحوادث المرورية التي تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة، مشيرة إلى أن هناك 7152 حالة وفاة سنوياً على مستوى المملكة، بمعدل 21 حالة يومياً من إجمالي 1.3 مليون حالة على مستوى العالم، وبمعدل 3 آلاف حالة في اليوم الواحد.

وأوضحت اللجنة المنظمة للحملة التي سيتم تدشينها من أمير منطقة الرياضخالد بن بندر غداً (الثلثاء)، أن المخالفات المرورية تعد سبباً رئيساً في وقوع الحوادث المرورية، لافتة إلى أن مخالفات السرعة تمثل 24 في المئة، ومخالفات تجاوز الإشارة 21 في المئة.

وشكلت الكلفة الاقتصادية من الحوادث المرورية في المملكة قرابة 21 بليون ريال سنوياً، تشمل الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وغيرها، في حين ذكرت أن هذه المشكلة تزداد مع زيادة المدخلات السنوية لأعداد المركبات، إذ إن كل عام يتم دخول حوالى 500 ألف مركبة جديدة.

وتهدف الحملة التي يشرف عليها عدد من المتخصصون والجهات المعنية، إلى نشر التوعية بالقيادة الآمنة والتقيد بأنظمة السلامة المرورية، إضافة إلى تشجيع أصحاب السيارات الجديدة على الإسهام بمبلغ رمزي من قيمة السيارة لدعم أنشطة جمعية الأطفال المعوقين.





نسب السرطان ترتفع سنويا بالمملكة 11%




عبدالله العماري - الرياض2014/02/10 - 03:00:00

أوضح استشاري أمراض الدم والأورام الدكتور سعود أبو حربش ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في المملكة 11% بشكل سنوي.
وقال: "هناك إمكانية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال فحص الثدي اليدوي الذاتي وأشعة الماموجرام من سن 40 سنة، فحص القولون عند وجود دم، وإجراء منظار عند الحاجة من سن 50 سنة، وتحليل البروستاتا أيضا من سن 50 سنة وأخيرا تجنب التدخين والإشعاعات.
وأكد الدكتور ابو حربش أمس في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يفعل في 4 فبراير من كل عام، أن هناك العديد من الأدوية الجديدة لسرطان الدم والغدد الليمفاوية والثدي والقولون، وهناك أدوية لسرطان الدم المزمن قد تؤدي للشفاء بما يفوق 90%، وكذلك السرطان الليمفاوي نسبة الشفاء فيه قد تفوق 70%، ومرض هودجكن قد تفوق 90% وسرطان الثدي والقولون، إذا ما اكتشف مبكرا، إذ إن فرصة الشفاء تقارب 100%، مشيرا الى أن كثيرا من الأدوية قد تكون على شكل حبوب تتناول بالفم وسهلة الاستخدام.
وبين أنه "ليس هناك سبب محدد أو مباشر للسرطان إلا ان هناك عوامل خطورة تؤدي للإصابة به، مثل بعض العادات والسلوكيات (التدخين، شرب الكحول، التعرض المباشر ولفترات طويلة لأشعة الشمس)، والتاريخ العائلي للإصابة بالسرطان، حيث ان بعض الدراسات أثبتت أن بعض أنواع السرطان تنتقل بالوراثة كسرطان الثدي مثلاً، والتقدم بالعمر، والتعرض للإشعاعات والأمراض الفيروسية ووجود مضاعفات لأمراض مزمنة كالتهابات الامعاء والقولون المتكررة التي قد تزيد من احتمال الاصابة بالسرطان، والبيئة المحيطة إذ ان التواجد في المناطق الصناعية والعمل في أماكن يكثر فيها التعرض لمواد كيميائية يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان.





زار المعرض الإسلامي بـ"سايتك" والتقط الزوار الصور معه
"السديس": نتفوق على العديد من الدول بسبب ثوابتنا التاريخية

سبق- الدمام:
 اعتبر الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبد الرحمن السديس، أن بعض الدول قد تنافس المملكة في الأمور التقنية والاقتصادية، إلا أن المملكة تتفوق في الثوابت التاريخية، موضحاً أن الأماكن المقدسة تُعتبر من عوامل الخصوصية التي تتفرد بها المملكة، مما جعل خادم الحرمين يتخلى عن جميع الألقاب الأخرى ويطلق على نفسه "خادم الحرمين الشريفين".

وزار "السديس" المعرض الإسلامي بـ"سايتك"، وكان في استقباله مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان، ومدير عام مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية "سايتك" الدكتور حبيب أبو الحمائل، ومدير عام العلاقات العامة والتسويق وليد الرشيد.

وتجوّل "السديس" في المعرض، وأبدى إعجابه بما شاهده من أركان مختلفة تحكي قصة توسعة الحرمين الشريفين وكسوة الكعبة وغيرها.

وقال "السديس": "الدعوة وسيلة للمعرفة بالحكمة والأسلوب الحسن، كما أنها تعكس الوجه الحضاري للناس حتى لغير المسلمين، وهذه رسالة عظيمة يجب أن نتعاون جميعاً لحملها، وهناك خطط ودراسات ورؤى مستقبلية للرئاسة العامة لشئون الحرمين بهذا الصدد، وسيتم عقد اتفاقيات لنشر هذه المعارض حتى تحقق رسالتها في إبراز الدور الرائد لهذا الدين والوجه الحضاري المشرق للمملكة".

وأضاف: "لمسنا الآثار العظيمة في نفوس الزائرين والزائرات وهم يقفون أمام صور مجسمات الحرمين الشريفين في المعرض وينظرون ويقارنون بين القديم والحديث، ويلمسون ما وصل إليه الحرم من تسهيلات وتوسعات، ونلاحظ ما يقدمه أمير المنطقة الشرقية ونائبه ومدير الجامعة من دعم وتشجيع وتعاون، كما أنه من حسن الحظ أن المقام الكريم وافق على أن تتبنى الرئاسة مع عدد من الجهات، منها الجامعات، تنظيم المعارض الداخلية والخارجية.

وأردف: "أهم ما شهدناه هو مشاركة الرئاسة العامة لشؤون السجد الحرام والمسجد النبوي في هذا المعرض الإسلامي كجناح مميز تعرض فيه الصور التي تحكي مسيرة الحرم التاريخية منذ أن وحّد الملك عبد العزيز المملكة وحتى عصر خادم الحرمين الشريفين".

وتابع: "مشروعات التوسعة العملاقة في الحرمين الشريفين وتوسعة المسعى والمطاف تحقق الخدمة الفائقة للزائرين والحجاج والمعتمرين في سياق منظومة من الخدمات التي يحتاجون إليها، وقد رأينا في هذا المعرض كذلك كيف يتهافت الناس على مسيرة الإعمار والمشروعات؛ لأن هذه الرقعة المباركة تمثل خصوصيتنا في هذه البلاد المباركة".

وقدم "السديس" شكره لراعي هذه الجهود، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأمير المنطقة الشرقية ونائبه، كما شكر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على تعاونه التام مع الرئاسة العامة لرئاسة الحرمين وجهوده لخدمة مسيرة العلم والمعرفة والتقنية.

يُذكر أن عدداً من زوار المعرض حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع الشيخ "السديس" خلال تجوله في المعرض الإسلامي.

وكان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قد شارك في حياكة كسوة الكعبة لعام 1435 والتي تم عرض أجزاء منها خلال المعرض، وأبدى فخره واعتزازه بهذه المناسبة.





ضمن فعاليات مهرجان الشيخ سلطان بن زايد التراثي
لأول مرة.. امرأة تشارك بـ"مزاين الإبل" في الإمارات


أعلن رئيس نادي تراث الإمارات، ممثل رئيس دولة الإمارات الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، انطلاق فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 في دورته الثانية، في مدينة سويحان.

ووجّه الشيخ سلطان، بضرورة تقديم كل التسهيلات للإخوة الملاك للتنافس الشريف والنزيه في جميع أشواط المزاينة وتوسيع دائرة المشاركة بما يتناسب مع حجم المهرجان وتنوع فعالياته.

وشهدت مشاركات اليوم في مزاين الإبل مشاركة أول امرأة إماراتية، هي فاطمة علي سلطان الهاملي في هذا النوع من النشاط التراثي، وقد لاقت هذه المشاركة ترحيب وتشجيع الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، حيث أشاد بهذه المشاركة وأكد ضرورة تشجيع وتوسيع مشاركة المرأة الإماراتية في مزاينة الإبل، حرصاً منه على دعم المرأة وتشجيعها لتسهم بدورها الفاعل في حفظ التراث الوطني وتوثيقه.

كما دعا العنصر النسائي للمشاركة الفاعلة في كل الفعاليات التراثية والثقافية، للتأكيد على دور المرأة في عملية حفظ الموروث العريق لدولة الإمارات، هذا الدور الذي لا يقل أهمية عن دور الرجل.

ومن جانبه أكد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أحمد سعيد الرميثي أن التوجيهات الدائمة لراعي المهرجان الشيخ "سلطان"، إلى اللجنة العليا المنظمة، هي تشجيع كل فئات وشرائح المجتمع الإماراتي للمشاركة في إحياء التراث بتعدد ألوانه، وتقديم الدعم وكل التسهيلات الممكنة التي من شأنها جذب الشباب والشابات ليس لمعرفة ما صنع الآباء والأجداد فحسب، بل المساهمة والمشاركة الفعلية في إحيائه وسبل المحافظة عليه.

وأكد أن اللجنة العليا حرصت على تخصيص مسابقات وفعاليات خاصة بالمرأة من خلال السوق الشعبي والقرية التراثية والبرامج الثقافية.

ويشهد المهرجان فعاليات وأنشطة متنوعة في السوق الشعبي والقرية التراثية والمسرح اليومي ومدينة الألعاب، إلى جانب انطلاق المسابقة التأهيلية للسلوقي العربي لفئتي الأسحك والأهدب في الفترة المسائية.

وقد أعرب الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثان رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر عن شكره وتقديره للشيخ سلطان بن زايد؛ لما يقدمه من رعاية ودعم لحفظ التراث ودوره الكبير في مهرجانات المزاينة في دولة الإمارات والمنطقة.

وأكد أن دعم الشيخ سلطان بن زايد لهذا المهرجان يهدف إلى تجمع وتقارب شعوب المنطقة وليس الفوز بالجوائز القيمة التي ترصد لمثل هذه المهرجانات فحسب، وشدد رئيس اللجنة العليا لسباقات الهجن بدولة قطر، على أن تبادل الزيارات بين أبناء المنطقة فيما يهم الشأن التراثي، يهدف إلى تبادل الخبرات والاستفادة من المهرجانات، خاصة مهرجان سلطان بن زايد التراثي؛ لما له من سمعة طيبة في المنطقة تمتد لسنوات عديدة حرص خلالها على توفير أسباب النجاح.

وأشار إلى أنه يتقدم هذه الأسباب إشراف الشيخ سلطان الشخصي والمباشر، الأمر الذي جعل للمهرجان مكانة بارزة ومتقدمة في محافل السباقات والمزاينات على مستوى المنطقة.

وقد شهد السوق الشعبي المقام ضمن مهرجان سلطان بن زايد التراثي في مدينة سويحان، إقبالاً منقطع النظير من جانب الإماراتيين والزوار العرب والأجانب الذين حرصوا على متابعة هذا الحدث التراثي عن قرب ومشاهدة المنتجات التراثية التي تتميز بها الإمارات واقتناء بعضٍ منها. مبدين رضاهم عن كل ما يقدمه السوق من منتجات تراثية تمثل عراقة الماضي في صور زاهية تمتزج مع الحاضر.

المشاركون بالسوق الشعبي والقرية التراثية أشادوا بالتنظيم الجديد والذي شهد توسعاً في عدد المحالّ التجارية بلغت قرابة الـ 200 محل داخل خيمة ضخمة تقام لأول مرة.

وقد أتاح المعرض ضمن أروقته الفرصة لهواة المنتجات التراثية عرض أعمالهم، وقال أرين سميث وهو أحد السياح الأجانب: "أنا من المملكة المتحدة وقد اخترت دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة سياحية لما تحمله من سمعة طيبة في بلادي، وفي بحثي عن تراث هذه الدولة، كنت محظوظاً بأن وقت زيارتي تزامن مع فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي".







إتلاف نحو 3.5 مليون جهاز ومنتج طبي في المملكة


قال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في هيئة الغذاء والدواء الدكتور صالح الطيار بأن «الهيئة» شددت الرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية وأنه لن يسمح بدخول أي جهاز أو منتج طبي ما لم يكن حاصلاً على إذن تسويق من الهيئة وفقاً لمراحل التطبيق المحددة من الهيئة بهذا الخصوص حسب درجة خطورة الجهازاو المنتج الطبي، وتابع :” تشترط الهيئة تسجيل المصانع المحلية والأجنبية وحصول المصنع الأجنبي على ممثل في المملكة معتمد ومرخص من الهيئة”.
وأكد الدكتور الطيار بأن الهيئة قد فسحت ما تربوا قيمته على 18.5مليار ريال من الأجهزة والمنتجات الطبية في حين تم إتلاف أو إرجاع ما قيمته أكثر من 215 مليون ريال من خلال المنافذ الحدودية، في حين تم إتلاف قرابة 3.5 مليون جهاز ومنتج طبي أثناء جولات التفتيش على الموردين والموزعين لأسباب تتعلق بسلامة المنتج والصلاحية وغيرهما.
جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب مشاركة الهيئة في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2014 والذي أقيم مؤخرا في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة أكثر من 3900 شركة عارضة من 63 دولة من مختلف دول العالم.





“الراجحي” يستعد لإطلاق فرعه الآلي الأول بالمملكة

الإثنين 10/02/2014
يعمل مصرف الراجحي على انهاء الاستعدادات الأخيرة لإطلاق فرعه الآلي الجديد الذي يعتبر نقلة نوعية في عالم المصرفية المباشرة التي تقوم على التفاعل المباشر بين العميل والأجهزة والمنصات المتطورة. 
وكشف سليمان بن عبدالعزيز الزبن الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي إن المصرف سيدشن فرعه الأول من هذا النوع خلال الربع الثاني من العام الجاري في حي السليمانية شمال العاصمة الرياض.
وأوضح إن المصرف قام بتوقيع اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية في مجال التصميم والتنفيذ والتقنية المصرفية من أجل تنفيذ الفرع الآلي الجديد للوصول إلى نقلة نوعية تثري التجربة المصرفية للعملاء خصوصًا أن المصرف يدير قاعدة العملاء الأكبر في السوق عبر عدة قنوات متنوعة تشمل الفروع وأجهزة الصرف الآلي ومراكز التحويل ونقاط البيع وخدمات الإنترنت المصرفية.
واعتبر الزبن الفرع الآلي الجديد خطوة جديدة في إنجازات المصرف على صعيد تنوع الخدمات المصرفية المقدمة لقطاع الأفراد، وقناة إلكترونية جديدة تساعد على نقل تعاملات العملاء الاعتيادية إلى فرع آلي مبتكر.






"العمل" تطلق حملة لتفتيش الشركات الحكومية الكبرى بدأتها بـ"سابك"

أخضعت وزارة العمل شركة "سابك" الحكومية للتفتيش، كبداية لحملة أطلقتها الوزارة لتفتيش كافة المنشآت والشركات الكبرى المملوكة للدولة سواء كلياً أو جزئيا، للتحقق من نظامية العمالة الوافدة بهذه الشركات والمنشآت، إلى جانب التأكد من تطبيقها نظام حماية الأجور.

وبحسب مصادر، وفقاً لـ"الحياة"، فإن تفتيش هذه الشركات يرتبط بتوفر ملف لهذه الشركات لدى وزارة العمل، بحيث تكون الشركة التي تمتلكها الدولة أو تمتلك حصة في أسهمها ويوجد لديها ملف في وزارة العمل مرتبطة بآليات التفتيش، مؤكداً أن التفتيش سيستمر بعد "سابك" ليشمل كافة المنشآت والشركات المماثلة في الفترة المقبلة.





في حلقة نقاشية لشرح آليات تطبيق المواصفات المعدلة..مسؤولون:
منع استيراد وتصنيع الثلاجات والغسالات المخالفة لكفاءة الطاقة العام المقبل

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

تعتزم الجهات المختصة في الدولة منع استيراد أو تصنيع أجهزة الثلاجات والمجمدات وغسالات الملابس الكهربائية المنزلية، المخالفة لمتطلبات المواصفتين القياسيتين الجديدتين لهذه الأجهزة التي اعتمدها مؤخرا مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، اعتبارا من أول يناير 2015، فيما سيتم حظر بيع هذه الأجهزة المخالفة في الأسواق المحلية اعتبارا من غرة مارس العام المقبل.
هذا ما كشفت عنه الحلقة النقاشية التي عقدت في مقر هيئة المواصفات والمقاييس والجودة أمس، قدم خلالها مسؤولون يمثلون عددا من الجهات الحكومية المختصة شرحا عن آليات وخطوات تطبيق المواصفات الجديدة لهذه الأجهزة، وأجابوا على استفسارات المصنعين والموردين والتجار الذين حضروا اللقاء، وأبدوا تفهما لأهمية تطبيق المواصفة القياسية السعودية الإلزامية رقم (2664/2013)، الخاصة بـأداء الطاقة والسعة وبطاقات كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات، والمواصفة القياسية السعودية الإلزامية رقم (2692/2013) بشأن متطلبات وضع بطاقات الطاقة لغسالات الملابس الكهربائية المنزلية.
وتم خلال الحلقة استعراض الإجراءات المتبعة لضمان الالتزام بهاتين المواصفتين الجديدتين، وعدم تسرب أي أجهزة مخالفة للسوق المحلي، حيث ستقوم الجهات الرقابية في الدولة بالتأكّد من التزام المصنعين والموردين والتجار، بتطبيق المواصفة القياسية على الأجهزة المستوردة والمصنعة محليا، وسحب عينات لاختبارها والتحقق من امتثالها لمتطلبات المواصفة القياسية .
وبعد اعتماد الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس المواصفتين الجديدتين، بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ستقوم كل من وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك، بمتابعة التطبيق الإلزامي لتلك الضوابط، حيث ستمنع مصلحة الجمارك السعودية استيراد المنتجات المخالفة للمواصفتين، اعتبارا من العاشر من شهر ربيع الأول للعام المقبل 1436هـ الموافق الأول من يناير 2015م، فيما ستمنع وزارة التجارة والصناعة في نفس الوقت تصنيعها محليا، وفي مرحلة تالية ستتولى الوزارة بحزم منع بيعها في الأسواق المحلية؛ وذلك عبر جولاتها التفتيشية التي ستبدأ في الأسواق والمستودعات، لضبط الأجهزة المخالفة، اعتبارا من العاشر من شهر جمادى الأولى لعام 1436هـ الموافق الأول من مارس 2015م.
وشدد المسؤولون خلال الحلقة على أهمية التطبيق الإلزامي للمواصفة القياسية الجديدة، لضمان استخدام أجهزة كهربائية منزلية موفرة للطاقة، وذات كفاءة عالية في الاستهلاك، ولاسيما مع تنامي استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني، الأمر الذي شكل تحديا وأعباء تشغيلية ومالية مرتفعة على منظومة الكهرباء في المملكة.
وعقدت حلقة النقاش بحضور كل من: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول لشؤون البترول، رئيس اللجنة الفرعية للبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، و الدكتور سعد القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمهندس فهد الجلاجل وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك، والدكتور نايف بن محمد العبادي مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة، والأستاذ عبدالمحسن الشنيفي مدير إدارة القيود في مصلحة الجمارك، إضافة إلى عدد من قيادات قطاع الأجهزة الكهربائية والمنزلية في المملكة من المصنعين والموردين وتجار التجزئة.
وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود والمهام المنوطة ببرنامج كفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية ذات العلاقة، حيث عمل البرنامج في وقت سابق على رفع معايير كفاءة أجهزة التكييف في المملكة، باعتبارها أكثر الأجهزة استهلاكا للطاقة، واعتماد مواصفات جديدة لتلك الأجهزة من قبل هيئة المواصفات، تم فيما بعد منع استيراد وتصنيع الأجهزة المخالفة منها، ومن ثم حظر بيعها في الأسواق المحلية.





«المراعي» الأولى في قطاع الألبان بالشرق الأوسط

«المراعي» الأولى في قطاع الألبان بالشرق الأوسط
دبي/ حصدت شركة المراعي جائزة الشرق الأوسط للتميز في قطاع منتجات الألبان، وذلك في الحفل الذي أقيم بفندق برج العرب في دبي مؤخراً، بحضور ممثلي الشركات الغذائية العالمية والقطاعات الحكومية ذات العلاقة، وقد تسلم الجائزة نيابة عن شركة المراعي مدير العلاقات العامة والأعمال عبد العزيز بن عبد الحميد العقيل، الذي ثمّن بدوره هذه الجائزة التي تهدف إلى إيجاد مناخ للمنافسة بين الشركات وتعزيز روح الابتكار في مجال الصناعة والسلامة الغذائية.

وبحسب الشرق تأتي هذه الجائزة لتعزز موقع المراعي على المستوى الإقليمي والعالمي، حيث تُعد المراعي أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم، والأكبر لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، وتحتل المرتبة الأولى ضمن تصنيف العلامات التجارية للمواد الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن ريادة منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، كانت المراعي قد اُختيرت مؤخراً ضمن قائمة أقوى خمسين شركة عربية في قائمة فوربس، وأيضاً ضمن قائمة أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجاً، كما حصلت للسنة الثانية على التوالي على جائزة أفضل شركة في علاقات المستثمرين بالمملكة العربية السعودية.





"السعودية": لا تغيير في أسعار درجة "الضيافة" حال الحجز المبكر

أكدت الخطوط السعودية على استمرار وثبات أسعار تذاكرها على درجة الضيافة في الرحلات الداخلية حال الحجز المبكر قبل موعد السفر بعشرة أيام، مشددة على أنه لا صحة لإلغاء درجة الضيافة أو رفع أسعار التذاكر على كافة الشرائح.

وأوضحت أنه فقط تم تطبيق التدرج في الشرائح السعرية اعتماداً على أساس السعر الحالي والتدرج في الأسعار وفقاً للحجوزات المبكرة وموعد شراء التذاكر وتاريخ السفر كما هو معمول به في شركات الطيران، ما يسهم في استفادة العملاء من الأسعار الحالية والثابتة لأصحاب الحجوزات المبكرة وتغطية احتياجات المسافرين من خلال انضباط الحجوزات وإصدار التذاكر وتوسعة السعة المقعدية في الرحلات الداخلية خاصةً في مواسم الصيف والعمرة والحج.

ولفتت إلى أنه سيتم نشر أسعار شرائح تذاكرها على درجة الضيافة على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.

يذكر أن الخطوط كانت قد وجهت موظفيها للعمل بـ"نظام الأسعار المتعددة" الذي تزيد بموجبه أسعار التذاكر لمن يقوم بالحجز بأقل من 10 أيام من تاريخ المغادرة، حيث ألغت وفقاً لتعميم لها درجة الضيافة Y واستحدثت درجتي U و Q، لتشمل U الحاجزين قبل عشرة أيام فأكثر من الرحلة بنفس السعر السابق، فيما شملت Q التغير السعري لمن يحجز بأقل من 10 أيام من تاريخ الرحلة، مبينة أن درجة U لن تكون متاحة خلال 10 أيام قبل الرحلة أو حال امتلاء الحمولة عليها بنسبة 70%.





"التجارة" تتلف 15 ألف مكيف مخالف لـ"كفاءة الطاقة"

أتلفت وزارة التجارة ما يقارب 15 ألف جهاز تكييف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة، بعد مصادرتها من مخزن تابع لإحدى الشركات الموردة للمكيفات.

وأوضحت الوزارة أن الشركة لم تفصح عن مخزونها الخاص خلال الفترة التي منحتها الوزارة للإفصاح عن المخزون، الأمر الذي استدعى تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.

وأكدت الوزارة على قيامها بإتلاف الأجهزة وفق طرق علمية آمنة، حيث استعانت بشركة مختصة لتفريغ غاز الفريون حفاظا على البيئة، ولضمان عدم تسربه.

وكانت الوزارة قد صادرت في وقت سابق 40 ألف جهاز تكييف مخالف لكفاءة الطاقة، وذلك في مختلف مناطق المملكة، منذ بدء الجولات الرقابية.








"نزاهة": الشاحنات المخالفة للمواصفات سبب انفجار شرق الرياض.. ونتابع مقاضاة "الصحة" لشركات التبغ


أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن استخدام شاحنات مستأجرة من إحدى الشركات السعودية لا تتوفر فيها مواصفات واشتراطات السلامة كان سبباً رئيسياً في انفجار ناقلة الغاز الذي هز شرق العاصمة الرياض قبل نحو عام ونصف العام من الآن.

وكشفت "نزاهة" من خلال تقريرها للعام المالي 1433 - 1434هـ عن رفعها لخادم الحرمين بنتائج متابعتها وما توصلت إليه بشأن حادث انفجار ناقلة الغاز الذي وقع صباح يوم الخميس 16 /12 /1433هـ في شرق مدينة الرياض وخلّف إصابات ودماراً هائلاً.

ولفتت إلى أن استخدام شاحنات مستأجرة لا تتوفر فيها مواصفات واشتراطات السلامة المعمول بها، وعدم وجود عقد مبرم بين شركة الغاز والشركة المشغلة للناقلة التي انفجرت، إضافة إلى تدني مستوى الصيانة في الشركة ونقص العاملين في هذا المجال كانت من أبرز أسباب الحادثة التي خلفت 22 قتيلاً و133 جريحاً.

من جهة أخرى، أكدت "نزاهة" في تقريرها على متابعتها للقضية المرفوعة من وزارة الصحة منذ عام 2006م ضد وكلاء شركات التبغ في المملكة، للمطالبة بدفع تعويضات للوزارة مقابل التكاليف التي تتكبدها لعلاج المصابين بأمراض التدخين في المستشفيات التابعة للوزارة، نافية أن تكون "الصحة" قد توقفت عن ملاحقة تلك الشركات قضائيا.

ونوهت إلى أن القضية ما زالت منظورة قضائياً ولم يتم البت فيها، وأنه تبين وجود 18 شركة محلية وكيلة للشركات العالمية تقوم باستيراد التبغ، راصدةً قيام بعض هذه الشركات بشطب نشاط استيراد التبغ من سجلاتها بعد رفع وزارة الصحة قضية أمام القضاء.




​لم تتفاعل مع مهلة تصحيح الأوضاع
"الإعلام" تعلن حجب 41 صحيفة إلكترونية غير مرخصة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلن المستشار المشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز العقيل، بدء وزارة الثقافة والإعلام إجراءات حجب 41 صحيفة إلكترونية لم تصحح أوضاعها. 

وأوضح العقيل لـ "سبق" أن هذه الإجراءات تأتي تطبيقاً لمواد اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني، منها الفقرة 9 من المادة 19 التي نصت أنه "على جميع أصحاب الأنشطة الإلكترونية الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة، العمل على تصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر من تاريخ نشر هذه اللائحة".

وقال العقيل: "بعد صدور اللائحة منحت الوزارة الصحف الإلكترونية مهلة 6 أشهر لتصحيح أوضاعها، وتم تمديد المهلة أكثر من مرة تسهيلاً لأصحاب هذه المواقع، قبل أن يتقرر تطبيق الأنظمة تجاه المخالفين للائحة عقب انتهاء مدة آخر مهلة لتصحيح الأوضاع". 

وأكد العقيل أن وزارة الثقافة والإعلام ستعمل على متابعة وتطبيق هذه الإجراءات، مشيراً إلى أن الـ 41 صحيفة التي ستحجب، هي المجموعة الأولى وسيتم الحجب خلال أيام قليلة، فيما ستتواصل عملية مراجعة ومتابعة الصحف الإلكترونية للتحقق من تطبيق الأنظمة والتعليمات.





يغادر السجن بعد 5 سنوات مؤذناً
إطلاق سراح «المجاهر بالمعصية في قناة فضائية» بعد انتهاء محكوميته

جدة - أحمد الهلالي
الإثنين ١٠ فبراير ٢٠١٤

أبلغت «الحياة» مصادر مطلعة أنه تم اطلاق سراح الشاب الذي أضحى يُعرف بـ «المجاهر بالمعصية» بعد ظهوره في أحد البرامج التلفزيونية، مستعرضاً مغامراته العاطفية على فضائية عربية.

وجاء إطلاق سراح المتهم بعد انتهاء محكوميته التي أصدرها قاضي المحكمة الجزائية في محافظة جدة محمد أمين مرداد، والذي قضى بسجن «المجاهر بالمعصية» خمسة أعوام، ومنعه من السفر خمسة أعوام بعد انقضاء فترة حكمه، وجلده ألف جلدة، ومصادرة سيارته وهاتفه الجوال.

وقالت المصادر: «إن الشاب أنهى فترة السجن منذ أسبوعين إذ أصبح مؤذناً في مسجد السجن، وبدا عليه الالتزام والدعوة الى الله، ويرجح أنه سيمارس عمله كمؤذن في أحد المساجد بعد خروجه من السجن».

وأشارت المصادر إلى أن الشاب يرفض التحدث إلى وسائل الإعلام، مرجعاً ذلك إلى أن حكم القضاء الشرعي الصادر في حقه يمنعه من الحديث إلى الصحافة، لافتة إلى أن زملاءه في السجن أقاموا احتفالية مصغرة للشاب أثناء خروجه من السجن.

وتضمنت الأحكام الصادرة في هذه القضية، سجن ثلاثة متهمين آخرين (رفاق المجاهر بالمعصية) سنتين و300 جلدة لكل منهم، وفيما طالب المدّعي العام بأبعد من تلك الأحكام، بدعوته إلى «تغليظها».

ونص الحكم الصادر بتشكيل لجنة فورية لمناصحة «المجاهر» نفسياً واجتماعياً وصحياً في ضوء رده على القاضي حين نصحه بالتوبة أنه «لم يرتكب أي خطأ يتوب منه»، إضافة إلى تحويل ثلاثة متهمين للجنة إصلاحية، في الوقت الذي اعترض فيه المتهمون على الأحكام التي صدرت بحقهم، وطلب القاضي تقديم لائحة الاعتراض لرفعها إلى المحكمة العليا خلال شهر من تاريخ صدور الأحكام.

وكانت محاكمة «المجاهر بالمعصية» جرت وسط إجراءات مشددة، وقبض بعد انتهائها على المتهمين الرابع والسادس داخل المحكمة كونهما من «الطلقاء»، فيما منعت المحكمة إحدى الصحافيات من حضور الجلسة بدعوى عدم ارتدائها «الحجاب الشرعي».

وجاء الحكم في القضية بعد انتهاء التحقيقات مع الأطراف كافة، بعد أن فنّد الشريط «الخام» الذي حصلت عليه الجهات الأمنية السعودية من القناة الفضائية أقوال الشاب، وثبتت مجاهرته بالمعصية، وتلاشت احتمالية الدبلجة التي استند إليها المتهم في بداية التحقيق معه.

يذكر أن الشاب وأصدقاءه الذين ظهروا معه في التقرير، تقاضوا مبالغ مالية من القائمين على البرنامج لقاء ظهورهم وحديثهم على الهواء في «البرنامج»، إذ تسببت مشاركته في دفع المئات من المواطنين في مدينة جدة إلى تقديم دعاوى قضائية ضده، بعد أن أثار حديثه للقناة الفضائية حول مغامراته الجنسية حفيظة الأوساط الاجتماعية والدينية في السعودية.





بعد رصد نقص في ميزانية إداراتهم
مقاضاة 289 موظفاً حكومياً بتهم الاختلاس في عام


خالد الصالح من الرياض

ضبطت الأجهزة الرقابية السعودية 289 موظفا حكوميا مختلسا العام الماضي 1434، وتم إحالتهم جميعا بعد التحقيق معهم إلى المحاكم العامة للمصادقة على الدعاوى التي رفعت ضدهم من أجل استرداد الأموال التي سلبوها دون وجه حق.

وقال لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في وزارة العدل "إن دعاوى رد الأموال المختلسة التي وردت إلى جميع محاكم السعودية عام 1434 بلغت 289 دعوى، تصدرت الرياض بـ 151 دعوى، ومكة المكرمة ثانياً بواقع 55 دعوى، والشرقية ثالثاً بـ 34 دعوى".

وأضاف "إن موظفي الدولة الذين أجبروا على رد الأموال التي سلبوها أثناء استغلالهم وظيفتهم العامة أو منصبهم، تعاملت معهم الأجهزة الرقابية في الدولة، بعد أن رفعت ضدهم القيادات العليا في تلك الجهات شكاوى رسمية تطالب من خلالها بالتحقيق مع موظفيها الذين تم رصدهم وهم يديرون تنفيذ معاملات مشبوهة، ورصدها نقصا حادا في ميزانية الإدارات التي يترأسونها ويشرفون عليها، ويتورط معهم في الغالب معاونون بمراتب متدنية في نفس الإدارة". وكانت هيئة الرقابة والتحقيق قد اشتكت سابقاً عبر ورقة قدمتها في ندوة عقدت أخيرا، عن واقع الفساد الإداري في السعودية ونظمها معهد الإدارة العامة، من عدم تمكين بعض الأجهزة الحكومية، أجهزة الرقابة من أداء دورها واختصاصها بدعوى السرية، أو عدم فهم مهام واختصاصات أجهزة الرقابة المركزية، إضافة إلى إعفاء بعض المحكومين المدانين بالاختلاس والتفريط في المال العام من إعادة المبالغ إلى خزانة الدولة، ومن إيقاف عقوبة السجن المقضي بها على بعضهم.

وحذرت الورقة من تعدد اللجان المكلفة بالفصل في بعض قضايا الفساد وعدم استقلاليتها عن إشراف الجهات التنفيذية، الأمر الذي يستدعي المسارعة في نقل اختصاصات تلك اللجان لمرفق القضاء وإنشاء محاكم متخصصة لذلك. وبينت الورقة في الإطار ذاته أن تعاون المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن جرائم الفساد ضعيف، مرجعة ذلك إلى خوفهم من التعقيدات في الإجراءات التي قد تتخذ ضدهم، وأكدت أيضاً ضعف المراجعة الداخلية لدى الأجهزة الحكومية، معتبرة المراجعة المستمرة وتطوير اللوائح والتعليمات الخاصة بمكافحة الفساد أمرا ضروريا، خصوصاً مع تدني مستوى الرقابة الداخلية، وضعف التنسيق بين الأجهزة الحكومية خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات.





"العقوبة" تضمّنت التشهير به في صحيفة محلية على نفقته
السجن والغرامة لمواطن حرر شيكاً من دون رصيد في أبها

ياسر العتيبي- سبق- أبها:
 شهَّرت وزارة التجارة والصناعة بمواطن حرر شيكاً ليس له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب، في مدينة أبها، عبر إعلان العقوبة المصدرة عليه في صحيفة محلية وعلى نفقته الخاصة.

وجاء تنفيذ التشهير بالمواطن بعد قرار مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بمدينة أبها.
ونصَّت "العقوبة"، التي أصدرها المكتب بحق المواطن، على فرض غرامة مالية عليه، وسجنه لمدة أسبوعين، والتشهير به في صحيفة محلية على نفقته الخاصة.






بعد حادثة اليوم الوطني بـ 4 أشهر
مطاردة جديدة تتسبب في وفاة حدث وإصابة آخر
عبدالله القحطاني (أبها)

أعادت حادثة خميس مشيط البارحة الأولى إلى الأذهان قضية هيئة الرياض والتي راح ضحيتها شقيقان خلال مطاردة في الاحتفال باليوم الوطني الماضي، حيث لقي طالب حتفه على ذات الطريقة عندما طاردت دورية تابعة لمرور خميس مشيط، شقيقين في المرحلة المتوسطة مما أدى إلى وفاة أحدهما وإصابة الآخر، أثناء توجههما لسوبرماركت يبعد عن منزلهما بـ500م فقط.
وطالب ولي أمرهما المواطن ذئب بن حضرم الشهراني بمحاسبة رجل الأمن الذي طارد الحدثين، دون الأخذ بأنهما حدثان، إضافة إلى أنه طاردهما وأطفأ الأنوار ناهيك عن تشغيل «السفتي».
وأكد والد المتوفى بأنه رفع خطابا لوزير الداخلية بخصوص الحادثة التي تسبب فيها رجل الأمن، وأضاف «سأرفع اليوم خطابا آخر لأمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد».
وبين الشهراني لـ«عكاظ» أن القضية رفعت لهيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة عسير حول وفاة ابنه سعود والذي لم يتجاوز الـ(١٥ عاما) إلى جانب إصابة شقيقه راكان (١٢ عاما)، مبينا أن تفاصيل الحادثة أكدت ضلوع رجل الأمن في وفاة سعود وإصابة راكان، وذلك عندما طاردهما حتى انقلبت سيارتهما.
وقبل أن يروي الطفل راكان القصة الكاملة لحيثيات المطاردة التي أودت بحياة شقيقه وأصابته، أبدى حزنه الكبير لفقد شقيقه، وقال «أثناء ذهابنا للسوبرماركت، صادفتنا في الطريق دورية مرور، وما إن شاهدنا رجل المرور حتى انطلق خلفنا دون أنوار، وحيث استمرت المطاردة حوالى 3 كيلومترات، وكنا خائفين من جراء المطاردة ولا نعرف ماذا نفعل، وفجأة ظهر أمامنا منعطف ولم يستطع أخي السيطرة على مقود السيارة مما أدى إلى انقلاب السيارة، أصبت أنا وشقيقي في الحال ولكن إصابة شقيقي كانت كبيرة، فقد كان ينزف بغزارة، فتوسلت لرجل الأمن بإنقاذ شقيقي، ولكنه رفض مساعدتي أو إنقاذ شقيقي مما أدى إلى وفاته في الحال ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل»، وأضاف «راكان شقيقي في الصف الثالث متوسط، ومشهود له بحسن الأخلاق بالحي والمدرسة، وأثناء المطاردة أبدى لي استغرابه من مطاردة الدورية له، دون وجود أي مبرر».
من جهة أخرى، أكد الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير، المقدم عبدالله آل شعثان، الحادثة، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية تلقت من المرور ما يفيد بوقوع حادثة مرورية، فيما وجه والد المتوفى والمصاب اتهاما لإحدى الدوريات بمطاردة ابنيه قبل وقوع الحادث، مشيرا إلى أن الملف أحيل لهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق في الموضوع، واستكمال الإجراءات اللازمة وفقا للأنظمة.
من جهته، أكد الناطق الإعلامي للإمارة عسير سعد ثابت، أن الإمارة تتابع قضية الشقيقين مع الجهات المعنية وأخذ تقارير دقيقة حول الحادثة، للوصول إلى حقيقة هل هناك متسبب في وفاة الحدث وإصابة شقيقه.





السجن لمهدد رئيس محكمة العلا بالقتل حتى وفاة أحدهما
خالد الجابري (المدينة المنورة)

أقرت محكمة العلا مؤخرا استمرار سجن مواطن أربعيني موقوف منذ ما يقارب السنتين على ذمة قضية تهديده لرئيس محكمة العلا السابق والذي تم نقله إلى الرياض، بالقتل، وذلك حتى وفاة أحدهما.

وكان المواطن قد هدد رئيس المحكمة بالقتل بسبب قيامه بتزويج أخته لأحد المواطنين دون موافقة الأسرة.

وجاء في صك الحكم (الذي حصلت «عكاظ» على صورة منه) أن أمن محكمة العلا قام بالقبض على المواطن أثناء نظر قضية شقيقته بعدما تقدم للمحكمة رافضا قيام رئيسها تزويج شقيقته، وعندما لاحظ المواطن إصرار القاضي على إتمام الزواج، هدده داخل المحكمة بالقتل، وبالتحقيق معه اعترف بما تفوه به وأنه سوف ينفذ ما قاله، وانتهى التحقيق إلى توجيه الاتهام للمدعى عليه بتهديد رئيس المحكمة بالقتل، معللا ذلك بأن فعله يعتبر دفاعا شرعيا عن عرضه، وقال إنه سيتربص به.

وقال السجين الذي يقبع خلف القضبان منذ حوالي العامين، إنه كان يطالب بإبطال تزويج أخته دون رغبتهم، وأن تهديده لرئيس المحكمة لما شعر به من غبن، خاصة أن أخته كانت قد هربت من منزل الأسرة لمدة سنة ونصف، ورغبت بتزويج نفسها من مواطن لا يعرفونه.

وأضاف «والدي حي يرزق فلماذا يتم تزويجها رغما عنا».

وبين صك الحكم «نظرا لما جاء في محضر الواقعه والمقدم من رئيس محكمة العلا في محضر التهديد أثناء التحقيق مع المدعى عليه ولعزمه على قتل القاضي وقسمه على الشهادة داخل الزنزانة أو خارجها دفاعا عن عرضه واستنادا لقوله تعالى (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض، فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) ولما ورد في الشرع المطهر عن حرمة الدماء والتشديد عليها وأنها أول ما يقضي بين الناس يوم القيامة، ونظرا لتكرار تهديد المدعى عليه بالقتل وعزمه عليه وقد وضع نصب عينيه أخذ عاره وأخذ حقه، وإلا فإنه مستمر بمطالبته بأقصى حد لذلك فقد تقرر استمرار المدعي عليه السجن العام حتى وفاته أو وفاة رئيس محكمة العلا (السابق) الشيخ محمد بن عبدالله المسلم وفاة طبيعية لا شبهة جنائية بها أيهما أسبق موتا، حفظا للدماء ومنعا للفتن قبل حدوثها وجلده خمسمائة جلدة مفرقة على دفعات كل دفعة 50 جلدة وبين كل دفعة والتي تليها أسبوع، وأن تكون ثلاث منها أمام جامع عمر بن الخطاب بمحافظة العلا ليشهدها الناس بعد صلاة الجمعة مباشرة، وبجميع ما تقدم قرر المدعى عليه والمدعي العام عدم القناعة».






بالمخالفة لقرار أمير مكة المكرّمة بجعلها متنفساً للأهالي
مستثمر بالطائف يسعى للاستيلاء على حديقة عمرها 50 عاماً


تحقّق هيئة التحقيق والادعاء العام بمدينة الطائف، ومركز شرطة النزهة، مع مُسِن سعودي (81 عاماً) وآخرين تصدّوا لمُعدات مستثمرٍ معروفٍ بالطائف، حين باشرت إزالة حديقة شارع التلفزيون الشهيرة التي أُنشئت قبل 50 عاماً بهدف تحويلها إلى مركز تجاري استثماري.

وقال ابن المُسِن: "وُلدت علي الدنيا وهذه الحديقة أمام منزلنا بشارع التلفزيون، وأغلب أهالي الطائف يعرفون هذه الحديقة التي أُنشتت قبل نحو 50 عاماً".

وأضاف: "في عام 2011 فُوجئ الأهالي بوجود معدات تريد الاستيلاء على الحديقة وإنشاء مركز تجاري داخل حي سكني مكتظ بالسكان؛ ما يسبّب عديداً من المشكلات والأضرار للأهالي".

وتابع: "تم الرفع من قِبل أهل الحي لأمير منطقة مكة المكرّمة سابقاً الأمير خالد الفيصل، الذي أصدر توجيهاته بمنع إزالة الحديقة، وجعلها متنفساً للأهالي، وكان القرار الرسمي يحمل الرقم 715507362".

وقال ابن المُسِن: "خلال الشهر الماضي وفي ظل تغيير الحاكم الإداري لمنطقة مكة المكرّمة، عاودت المعدات تقطيع الأشجار وإزالتها على الرغم من قرار المنع، وسط صمتٍ رهيبٍ من جهة الاختصاص".

وأضاف: "عندما وقف والدي وأهالي الحي لمنع المعدات تمّ التحفظ عليهم والتحقيق معهم بالشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم منع المعدات الرسمية، بينما هي معدات المستثمر الشهير، الذي لم يردعه القرار السابق".

ولفت إلى "رفع عددٍ من البرقيات للأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرّمة الحالي، وبرقيات لولاة الأمر لمنع مثل هذه التصرفات من أصحاب النفوذ والاستثمار ضد المواطنين بالحي".

وعلمت "سبق" أن القضية جارٍ التحقيق فيها وإحالتها لجهات الاختصاص، في انتظار قرارات من الحاكم الإداري والجهات القضائية.





إلزام مواطنَين بدفع 95 ألف ريال لخادمتين.. واستدعاء كفلاء آخرين بالقوة الجبرية

أنهى المركز الأمني لشؤون الخدم التابع لشرطة الرياض معاناة عاملتين إندونيسيتين، وذلك بإلزام مواطنَين بدفع متأخرات الأجور الخاصة بالعاملتين والبالغ قدرها أكثر من 95 ألف ريال، بعد أن حاول المواطنان تسفيرهما دون دفع مستحقاتهما.

وكان المركز قد تلقى إخطاراً من السفارة الإندونيسية، تؤكد فيه عدم تسلم العاملتين أجورهما من كفيلهما، حيث عملت الأولى لدى كفيلها لمدة 12 عاماً، والثانية لمدة 3 سنوات و4 أشهر، وذلك حسب "الرياض".

وكان المواطنان سلما الخادمتين للسفارة دون إعطائهما بقية مستحقاتهما، فأجرى المركز الأمني لشؤون الخدم تحرياته وتمكن من معرفة عنوان سكن الكفيلين، وإحضارهما والتحفظ عليهما إلى أن سددا الحقوق المترتبة عليهما.

وفي سياق متصل، بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية مؤخراً الاستعانة بمراكز الشرطة لاستدعاء مواطنين كفلاء لعاملات منزليات مخالفات لنظام الإقامة والعمل، لرفضهم سداد رواتب الخادمات، وهو ما أدى لتعطيل استكمال إجراءات ترحيلهن.





فصل 40 سعودياً من وظائفهم.. و"العمل" تعيدهم في نفس اليوم

فصلت إحدى شركات المقاولات بمحافظة ينبع 40 موظفاً سعودياً بعضهم يحمل شهادة الهندسة، ما دفع الموظفين المفصولين للتقدم بشكوى لدى وزارة العمل، التي أعادتهم إلى وظائفهم في نفس اليوم.

وأوضح أحد المفصولين، أن بعضهم يعمل بالشركة منذ سنة ونصف، وأنهم منضبطون في عملهم، ويعملون على وظائف مشرفين وإداريين ومراقبين وحراس أمن، مبيناً أن المهندس المسؤول وهو من جنسية عربية كان يحاول وضع العراقيل أمامهم ومضايقاتهم دائماً لإجبارهم على ترك الوظيفة، ما دفعهم للتقدم بشكوى لدى مكتب العمل.

وحول واقعة طردهم من الشركة، أشار إلى أن المهندس المسؤول طلب من الحراس فتح البوابة ليدخل الشركة، إلا أن الحراس طلبوا تفتيش سيارته أولاً، حسب النظام المعمول به في الشركة، فرفض المهندس ذلك وهددهم جميعاً بالفصل، مضيفاً بأنهم عندما حضروا للدوام في اليوم التالي تم منعهم من دخول الشركة وإبلاغهم بأنهم فصلوا عن العمل.

وتابع وفقاً لـ"المدينة"، بأنهم توجهوا مباشرة إلى مكتب العمل، حيث تم التجاوب مع شكواهم، وتشكيل لجنة للذهاب إلى موقع الشركة، وبالتفتيش تم ضبط الكثير من المخالفات بالشركة، وتمت إعادة الشباب المفصولين إلى عملهم في نفس اليوم.





مصادر: آلة قص حديد وراء حريق فندق "إشراق المدينة"

قادت التحقيقات الأولية حول حريق فندق إشراق المدينة أول من أمس (السبت) إلى أن استخدام ‏آلة قص الحديد كانت السبب في اندلاع الشرارة الأولى للحريق.

كشفت ذلك مصادر أمنية، مبينة وفقاً لصحيفة "المواطن" أن استخدام الآلة (الصاروخ) في الطابق الذي نشب به الحريق أدى لتطاير الشرار الذي أمسك في الحائط الخارجي للطابق والملبس بالأقمشة الداخلية والديكور الخارجي للطابق، وكذلك في بعض الأقمشة الخاصة بالعمل مع العامل (الحداد).

وأشارت إلى أن النيران انتشرت سريعاً في الطابق، ما أفقد السيطرة عليها ودخلت إلى غرف النزلاء الذين كانوا يقضون وقت القيلولة بعد أدائهم صلاة الظهر بالمسجد النبوي الشريف.

وأضافت المصادر أن ملكية الفندق تعود إلى ضابط متقاعد في أحد القطاعات العسكرية الخدمية، والذي باشر موقع الحادث برفقة عدد من الشركاء والمستثمرين لتقدير الخسائر، خاصة أن الفندق حديث الإنشاء، لافتة إلى أن الدفاع المدني بالمدينة المنورة لا يزال يباشر التحقيق في الحادث بمشاركة فرقة من الأدلة الجنائية.




مؤكداً أنهما ماتا بالاختناق نتيجة الدخان الكثيف
"المصري" والد الطفلين المتوفيين بحريق فندق المدينة باكياً: "قدر الله"

سبق متابعة:
 قال محمود علي، والد الطفلين عبدالرحمن وتسنيم اللذين لقيا مصرعهما في حادث حريق أحد الفنادق القريبة من المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، إنه جاء من الكويت إلى المملكة العربية السعودية برفقة زوجته وأولاده الثلاثة لأداء فريضة العمرة قاصداً الفندق الذى اشتعل، مؤكداً أن طفليه ماتا بالاختناق نتيجة الدخان الكثيف.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن الأب أنه اصطحب ابنه الثالث محمد خارج الفندق لقضاء بعض متطلبات أسرته، وترك زوجته وولديه الآخرين بغرفة الفندق.

وتابع باكياً: "عندما عدت إلى الفندق رأيت النيران تلتهم كل شىء فأسرعت مهرولاً باتجاه الفندق، وعلمت أن الدفاع المدني نقلت ابنيَّ وزوجتي إلى مستشفى الملك فهد.

ويكمل: "بعد دقائق من دخولهم المستشفى أخبروني أن عبدالرحمن وتسنيم لقيا مصرعهما نتيجة الاختناق من الدخان الكثيف، أما الأم فحالتها كانت مزرية لكنها بدأت تستقر بعض الشيء".

وأوضح "علي" أن زوجته لم تستطع إنقاذ ابنيهما لأنها تأثرت كثيراً من الدخان، ووقعت مغشياً عليها والطفلان بجانبها، وأنهى حديثه قائلاً: "الحمد لله على كل شيء.. وقدر الله وما شاء فعل".





المبنى يضم 700 زائر .. و 32 فرقة إطفاء وإنقاذ وإسعاف في الموقع
وفاة 15 وإصابة 130 في حريق فندق بمركزية المدينة

أيمن الصيدلاني، عبد الهادي الصويان، حسام الضفيان، عبد العزيز المعيرفي، حسام كريدي (المدينة المنورة)

ارتفع عدد ضحايا الحريق الذي اندلع في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة إلى 15 وفاة و 130 إصابة، أغلبها حالات اختناق بسبب تصاعد الدخان الكثيف إلى الأدوار العليا في الفندق.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن سبب الحريق يعود لشرارة انطلقت من منشار كهربائي لأعمال نجارة في الطابق الأول من الفندق.
وأعلنت مستشفيات المدينة المنورة حالة الطوارئ القصوى لاستقبال المصابين.
وأوضح لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي لإمارة منطقة المدينة المنورة وهيب بن محمد السهلي أنه وفي تمام الساعة (2,33) ظهرا، اندلع حريق بأحد الفنادق الواقعة شرق المنطقة المركزية يقطنه نحو (700) من الزوار من جنسيات مختلفة نتج عنه 15 وفاة، فيما بلغ عدد المصابين نحو 130 مصابا، حتى إعداد هذا البيان، وفق آخر المعلومات التي تلقتها الإمارة من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة.
وباشرت 18 فرقة من الدفاع المدني التعامل مع الحادث بكامل المعدات والتجهيزات اللازمة في مثل هذه الحالات وتم إخلاء الفندق المجاور احترازيا للحفاظ على سلامة ساكنيه، وجرى التنسيق على الفور مع الجهات المعنية ممثلة بالهلال الأحمر التي باشرت الحريق بـ 14 فرقة، بالإضافة إلى 8 فرق من الشؤون الصحية لنقل المصابين إلى المستشفيات وإسعافهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.
يذكر أن فرق الإطفاء والإنقاذ سيطرت على الحريق نحو الخامسة عصرا، وجار التحقيق لمعرفة أسباب الحادث.





الكشف عن أسماء وجنسيات 10 من المتوفين في حريق المدينة المنورة

أصدر الدفاع المدني بالمدينة المنورة، بياناً حول الحريق الذي اندلع، ظهر أمس السبت، بأحد الفنادق الواقعة شرق المنطقة المركزية بالمدينة، نشر فيه أسماء 10 من المعتمرين الـ13 الذين قضوا جراء الحريق، وهم من جنسيات مختلفة.

ووفقاً لبيان الدفاع المدني فإن المتوفين العشرة الذين أعلنت أسماؤهم جميعهم من الجنسية المصرية، عدا اثنين من الجنسيتين الجزائرية والبريطانية، فيما لازال 3 متوفين مجهولي الهوية.

من جهتها أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة أن الحريق الذي اندلع في الفندق الذي يقطنه نحو 700 شخص، نتج عنه وفاة 13 شخصاً، وإصابة نحو 136 آخرون.

وأوضحت في بيان صادر اليوم أن معظم المصابين غادروا المستشفيات بعد تلقيهم العلاج اللازم، وأن 3 حالات فقط لازالت في العناية المركزة.

وفيما يلي أسماء بعض المتوفين:
1- عبد الرحمن محمود علي محمد، مصري الجنسية.
2- تسنيم محمود علي محمد، مصرية الجنسية.
3- طاهرة سيد عواد، مصرية الجنسية.
4- توحيدة عابد محمد، مصرية الجنسية.
5- بقرومي فاطمة جزاء، جزائرية الجنسية.
6- يوسف بسم الله، بريطاني الجنسية.
7- هدى أحمد علي، مصرية الجنسية.
8- مريم أحمد علي محمد، مصرية الجنسية.
9- أحمد علي محمد، مصري الجنسية.
10- إيمان إسماعيل، مصرية الجنسية.





أُصيب الخمسة بـ"كلاس كلوي وراثي" وداء كلية مزمن انتهائي
أُم لـ 5 أطفال تتبرع بكليتها لابنها الأكبر وتناشــد علاج الباقين

بدر الجبل ـ سبق ـ الحدود الشمالية:
 احتارت "أُم" تسكن في "الحدود الشمالية" لأي من أطفالها الخمسة تتبرع بكليتها لإنقاذهم من الغسيل الدموي، فتارة تختار الابن الأكبر، وتارة أخرى تختار الابنة الصغرى، بعد أن أُصيبوا بكلاس كلوي وراثي وداء كلية مزمن انتهائي (بفشل كلوي). اختيار "الأم" ـ بحسب والدهم ـ وقع على الابن الأكبر؛ فعملت الفحوصات اللازمة لزراعة إحدى كليتيها بجسد ابنها الأكبر؛ إذ يحضر الآن لزراعة الكلية في مستشفى الملك فيصل التخصصي في عيادة نقل الكلى برقم ملف " 61587".

وقال لـ"سبق" والد الأطفال الخمسة إن أبنائي أكبرهم 16 عاماً، وأصغرهم أربع سنوات، يعانون مرضاً مزمناً، يدعى (فرط مغنيزيوم عائلي مع فرط كلس البول والكلاس الكلوي)، ويُعرف بالتكلس وضمور الكلى، وينتهي بالفشل الكلوي. وتحتفظ "سبق" بالتقارير الطبية.

وتابع: أدى ذلك إلى تدهور صحتهم بارتفاع ضغط الدم؛ ويتناولون أدويه لخفض الضغط، لكن نسبة الكرياتينين واليوريا بالدم لديهم مرتفعة جداً، لوا يتحملها جسم شاب قادر، فضلاً عن أطفال صغار.

وذكر: أقر الدكتور المعالج لهم بضرورة زراعة كلى قبل أن يصلوا لمرحلة الغسيل الدموي، الذي بات قريباً منهم؛ إذ إن وظائف الكلى تدنت بشكل كبير. وقال إن والدتهم لم تستطع تحمل ما حل بأبنائها؛ وتقدمت لإجراء فحوصات؛ لتتبرع بالكلى لأحدهم، وقلبها يتفطر ألماً وحزناً على الأبناء الباقين.

وأردف: احتارت، لأي الأبناء تختار، حتى وقع الاختيار على ابنها الأكبر، وهي تردد "ما أصعبها من لحظة عندما ترى طفلاً يئن من المرض، وأنت واقف لا تستطيع فعل شيء له، وما أشدها قتلاً عندما يكونون أبناءك، فلذة كبدك، وثمره حياتك، وعمرك".

وواصل والد الأطفال الخمسة: أناشد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه - ووزير الصحة التكفل بعلاج أبنائي الخمسة خارج السعودية لزراعة الكلى. مشيراً إلى أنه حالياً يقوم بمراجعة مستمرة لمتابعة تطور حالتهم من شهرين إلى ثلاثة أشهر في مستشفى الملك فيصل التخصصي. علماً بأن أكبرهم أحيل إلى عيادة نقل الكلى لحاجته الماسة لزرع كلى، منوهاً بأن دكتور عيادة نقل الكلى وجَّه بتحويل البقية للعيادة؛ لإضافتهم على لائحة الانتظار؛ لتدهور حالتهم. 
للتواصل:
Email : info@sabq.org
Fax : 011-2001415





أمانة موظف بالخطوط السعودية تعيد حقيبة ألماس لراكبة

أعاد موظف في الخطوط السعودية حقيبة نسائية تحتوي على مجموعة من الذهب والألماس واللؤلؤ ومبلغ مالي قدره 7600 ريال سعودي و جوال بلاك بيري وساعة يد قيمة، تعود ملكيتها لسيدة كانت قد نسيتها بجوار مقعدها على متن رحلة الخطوط السعودية رقم 1675 بتاريخ 17 ديسمبر 2013م القادمة من أبها إلى جدة.
وكان الموظف محمد عصام بخاري 29 عاماً والذي يعمل بالشركة السعودية للخدمات الأرضية التابعة لـ(السعودية) في وظيفة (مراقب حركة وعمليات) قد وجد الحقيبة أثناء قيامه بجولة داخل الطائرة وذلك ضمن مهام عمله الروتينية حال وصول الطائرة ونزول جميع الركاب، بالإضافة إلى التنسيق مع طاقم الملاحة والمعدات الأرضية الأخرى الخاصة بالعفش والسلالم والباصات والرافعات الطبية والمعدات الأخرى.
وقال بخاري: عند إنهائي جميع مهام عملي الخاصة باستقبال الرحلة المشار إليها صعدت إلى الطائرة لأخذ جولة اعتيادية للتأكد من سلامة المقصورة وعدم وجود متعلقات قد نسيها الركاب والتنسيق مع ملاحي المقصورة، حيث وجدت الحقيبة بحضور احد الزملاء من طاقم الملاحة الجوية، وتمت حينها الإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه الحالات وفتحها لتدوين محتوياتها في النماذج الخاصة بـ(السعودية) وقمت بالاستلام والتوقيع عليها، وعلى الفور توجهت إلى صالة الوصول للبحث عن صاحب الحقيبة.
وأضاف بخاري: “عندما وصلت إلى صالة القدوم، ورد بلاغ من خدمات العفش بالمطار إلى مركز مراقبة الحركة يفيد بفقدان حقيبة على متن نفس الرحلة المذكورة، وعليه توجهت مسرعاً إلى (كاونتر) العفش المفقود بالمطار ومقابلة صاحب الحقيقة التي اتضح أنها عائدة إلى سيدة من ركاب الدرجة السياحية، وتم سؤالها عن محتوياتها للتأكد من ملكيتها بعد ذلك سلمت لها”. من جهتها، قدمت السيدة وعائلتها شكرهم الجزيل للموظف والخطوط السعودية على أمانتهم واهتمامهم.





تعكير غداء الجمعة بالقسائم .. والمرور: المواقف ليست مسؤوليتنا

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

اعتادت أسر المدينة المنورة أن تمنح سيدة المنزل راحة أسبوعية من المطبخ، حيث يفضل تناول وجبة الغداء من مطاعم الوجبات الجاهزة التي تنتشر في أرجاء عديدة من المدينة وخاصة في سوق قربان الشهير، والذي يحتوي على أنواع عديدة من المطاعم التي تقدم مأكولات متنوعة ترضي جميع الأذواق، فيما تقف الدوريات الأمنية بالمرصاد أمام قائدي المركبات الذين يتوقفون في الشوارع لشراء وجبة الغداء خاصة يوم الجمعة من كل أسبوع، مطالبين بتوفير مواقف خاصة حتى لا يقعوا تحت طائلة المخالفة.

ويوضح علي الجهني أن قسام المرور تنتظر سيارات المواطنين عقب صلاة الجمعة أمام المطاعم، ما يعكر صفو الطقوس الأسرية التي تعودت أن تجتمع على غداء كل جمعة، لافتا إلى أنه توجه إلى سوق قربان ولضيق الشارع اضطر للوقوف بشكل عشوائي حيث إن طلب الطعام يستغرق دقائق معدودة، إلا أن الزحام أمام المطعم أصبح يعيق الحركة المرورية ما يؤدي إلى اختناق الشارع وتوقفه بالكامل، مطالبا بتوسعة الشارع ليتسع للمزيد من المواقف، أو تخصيص مكان قريب كمواقف لسيارات المواطنين، حيث يتعرض عدد كبير من المواطنين للمخالفة بمجرد وقوفهم أمام المطاعم، دون مراعاة انعدام المواقف، وفور عودة المواطن إلى سيارته يفاجأ بوجود قسيمة مرورية على سيارته.
ويرى أحمد السهلي أن عمل رجال المرور لا يتوقف على إعطاء المخالفات بل يشمل دورا إرشاديا وتوعيا وتوجيهيا وتنظيميا أيضا، حيث إن الهدف من وجودهم هو تسيير الحركة المرورية وضمان عدم توقفها، مشيرا إلى أن سوق قربان يعد أشهر وأقدم سوق للمطاعم بالمدينة، ويقع في منطقة قديمة، مقترحا أن يتم تغيير مكانه، ونقله إلى مكان جديد يتسع للجميع ويوفر مواقف كافية وذلك مطلب ملح لأهل المدينة.
في المقابل، أكد الإخصائي الاجتماعي عارف الحربي أن على إدارة المرور توعية المواطنين من خلال إقامة حملات تستهدف مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر وفي التقاطعات المهمة، إضافة إلى تدريب منسوبيها على التعاون مع المواطنين من خلال إقامة ورش عمل وإشراك المواطنين فيها، لردم الهوة بينهما، ولتوعية المواطن وتقبله تطبيق الأنظمة بكل رحابة صدر، مشيرا إلى ضرورة أن يترك رجل المرور أثرا طيبا لدى المواطن من خلال التوجيه والإرشاد والتوعية بالطرق المحببة.
من جانبه، أوضح لـ«عكاظ» العقيد عمر النزاوي المتحدث باسم مرور المدينة المنورة أن رجال المرور يقومون بعملهم بشكل طبيعي، فالمهم بالنسبة لرجل المرور هو تسيير الحركة المرورية دون عراقيل أو تعطيل في حركة السير، مشيرا إلى أن المرور ليس مسؤولا عن توفير مواقف إضافية للسيارات في العديد من المناطق، لافتا إلى أن إدارة المرور ترحب باقتراحات المواطنين واستفساراتهم التي دائما تكون محل اهتمام المرور.






متأثراً بإصابته الحرجة التي لحقت به قبل أسبوعين
وفاة رجل أمن أُصيب في حادث إطلاق النار بـ "الأفلاج"

علي العرجاني- سبق- الرياض:
 تُوفي مساء أمس السبت، أحد أفراد الدوريات الأمنية المصابين في حادثة إطلاق النار التي شهدتها محافظة الأفلاج، قبل قرابة أسبوعين، متأثراً بالإصابة التي لحقت به، ليلحق بزميله الذي استُشهد في وقت الحادثة عبد الهادي القحطاني.

وأوضح مدير العلاقات العامة بمستشفى قوى الأمن بالرياض وليد الدعيجي، لـ "سبق"، أن رجل الأمن عبد العزيز الضويحي (24 عاماً)، الذي نُقل ضمن مجموعة من أفراد رجال الأمن المصابين في الحادث، كانت حالته حرجة جداً وتُوفي مساء أمس السبت، متأثراً بالإصابة التي لحقت به التي كانت تنحصر بالبطن والفخذ والحوض من الجهة الخلفية.

وأضاف "الدعيجي": كان من ضمن رجال الأمن المصابين المنقولين لمستشفى قوى الأمن اثنان حالتاهما حرجة، و"الضويحي" أحدهما، وتوفى مساء أمس، والمصاب الآخر بدأت حالته تتحسّن، مشيراً إلى أن بعض أفراد رجال الأمن المصابين تمّ خروجهم من المستشفى بعد تماثلهم للشفاء.

وكان عدد من رجال الأمن، قد تعرّضوا قبل أسبوعين لإطلاق نار في أثناء قيامهم بالقبض على أحد الجناة بالأفلاج، نتج عنه استشهاد أحد رجال الأمن في وقت الحادث، وإصابة مجموعة آخرين بإصاباتٍ متنوعة نُقلوا على أثرها وعبر طائرة الإخلاء الطبي إلى مستشفى قوى الأمن، لتلقي العلاج اللازم، قبل أن يتوفى أحد المصابين مساء أمس السبت، وهو رجل الأمن عبد العزيز بن حمد الضويحي.





في ثاني حادثة إطلاق نار بمكة خلال أيام
إصابة امرأة برصاصتين والجهات الأمنية تلاحق الجاني

بدر الهويل (مكة المكرمة)

في ثاني حادثة من نوعها خلال بضعة أيام، أصيبت مواطنة بطلقتين ناريتين أمس إثر تعرضها لإطلاق نار من مسدس في مكة المكرمة. واستدعت حالتها إجراء 3 عمليات جراحية عاجلة في مستشفى الملك فيصل بالششة.
وأوضح لـ «عكاظ» المقدم زكي الرحيلي الناطق الإعلامي المكلف بشرطة العاصمة المقدسة أن مركز شرطة المعابدة تبلغ ظهر أمس عن تعرض مواطنة تبلغ من العمر 29 سنة لحادث إطلاق نار، حيث أصيبت بطلقتين في الرأس والبطن. وتم نقلها إلى مستشفى الملك فيصل في حالة صحية حرجة.
وأبان الرحيلي أنه تم التعرف على الجاني الذي لاذ بالفرار عقب الحادثة وجار ملاحقته للقبض عليه، مشيرا الى أن التحقيقات ما تزال مستمرة لمعرفة كافة ملابسات القضية.
يذكر أن مكة المكرمة شهدت مؤخرا اطلاق مواطن النار على زوجته أمام مقر المحكمة العامة، ثم أطلق النار على نفسه في حادثة هزت المجتمع المكي. ولا يزال الزوج في غيبوبة تامة وحالة صحية حرجة ويخضع لمتابعة طبية مكثفة في العناية المركزة بالمستشفى، فيما ترقد الزوجة في إحدى غرف قسم الجراحة بعد تحسن حالتها بشكل كبير.






شرطة الشرقية: جريمة غامضة وراء "جثث صفوى" بالقطيف

أشارت التحقيقات الأولية حول الجثث التي عُثر عليها مدفونة الجمعة الماضي في صفوى بالقطيف، إلى وجود جريمة قتل غامضة، حيث تعود إحدى هذه الجثث لعامل آسيوي، أبلغ كفيله عن هروبه قبل 4 سنوات، كما أن الجثث الـ5 وجُدت بملابسها ما يدل على أنها دفنت بهدف إخفاء الجريمة.

وبحسب المتحدث في شرطة الشرقية النقيب محمد الشهري، فإن الجهات الأمنية بدأت تكثيف تحرياتها لكشف ملابسات هذه القضية التي تشير الأدلة الأولية فيها إلى وجود جريمة غامضة خلفها، مبينة أن اثنتين من الجثث تعودان لمقيمين آسيويين، حسب الأوراق الثبوتية التي تم العثور عليها في ملابسهما، فيما لم تشر الشرطة إلى أي معلومات حول الجثث الثلاث الأخرى، وفقاً لـ"الشرق".

وكان مواطن أبلغ الشرطة الجمعة الماضي عن عثوره على جثتين داخل مزرعة استأجرها مؤخراً، ثم عثرت الشرطة على ثلاث جثث أخرى أول أمس السبت، لافتة إلى أنها ستخضع جميع الجثث لتحليل الحامض النووي DNA لتحديد هويتها.





الأول يطالب بأخذ رأي المستثمرين.. والثاني: لا تراجع عن القرار
"السليمان والسريحي" اختلفا حول إجازة اليومين في القطاع الخاص
أيمن حسن– سبق:
 قدم الكاتبان الصحفيان: خالد السليمان، وسعيد السريحي، وجهتي نظر متباينتين بخصوص تخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص، والحصول على إجازة يومين في الأسبوع، بدلاً من يوم واحد، فيطالب "السليمان" بأخذ رأي المستثمرين في القطاع الخاص بعين الاعتبار، ونشر إحصاءات بمعدلات الإنتاجية في القطاع الخاص ودراستها، مؤكداً على ضرورة تغيير بيئة العمل، أما "السريحي" فيرفض حجج رجال الأعمال، والغرف التجارية والصناعية "الواهية"، سواء ما قيل عن فراغ عشرة ملايين عامل لمدة يومين من دون عمل، أو أن القرار لا يفيد السعوديين، بل العمال الوافدين.

وفي مقاله: "إجازة اليومين!" بصحيفة "عكاظ"، يقول "السليمان": "عاطفياً تبدو إجازة اليومين مطلباً لأي عامل في أي قطاع عمل، سواء كان خاصاً أو عاماً، لكن عملياً قلة من قطاعات العمل الخاص في العالم التي تمنح إجازة يومين للعاملين فيها؛ ومن هنا لابد من أخذ رأي المستثمرين في القطاع الخاص بعين الاعتبار، على أساس أن مستوى إنتاجية العاملين في القطاع الخاص عندنا محل تشكيك دائم!.. وكنت أتمنى أن يصاحب نقاش هذه المسألة نشر إحصاءات بمعدلات الإنتاجية في القطاع الخاص، وقياسها بمعدل الإنتاجية في القطاع الحكومي، حتى يمكن للمتابع أن ينظر للمسألة بمنظار أوسع وأكثر موضوعية، فالعاطفة وحدها لا يمكن أن تكون مقياساً وحيداً في هذه المسألة! ومن حق "القطاع الخاص" أن يضمن إنتاجية تعوضه ساعات العمل التي سيخسرها، كما من حق العاملين فيه أن يضمنوا أجوراً وحوافز عادلة، تخلق بيئة عمل صحية ومريحة ومنتجة!".

ويؤكد "السليمان": إنها معادلة متوازنة بين طرفين، يفترض أن يعملا لصالح بعضهما، وليست علاقة طرف على حساب طرف آخر، والمشكلة ليست في "مجلس الشورى"، أو مركز القرار الحكومي بإقرار يوم الإجازة الإضافي، بل في القطاع الخاص نفسه، الذي يحتاج لتغيير بيئة العمل، وتحفيز العاملين فيه ليكونوا أكثر إنتاجية!".

وفي المقابل، يقول "السريحي" في مقاله: "إجازة اليومين وحجج (الغرف) الواهية" بالصحيفة نفسها: "مجلس الشورى خفض ساعات العمل في "القطاع الخاص"، ومنح العاملين في هذا "القطاع" فرصة التمتع بيومين راحة في الأسبوع، فلم يُرضِ ذلك رجال الأعمال، وأصحاب الشركات، وطالب مجلس الغرف التجارية والصناعية "مجلس الشورى"، بإعادة النظر في قراره، مؤكداً أن سلبيات اجتماعية واقتصادية سوف تترتب على هذا القرار، ولو كان "مجلس الشورى" قد قرر زيادة ساعات العمل في "القطاع الخاص"، وإلغاء إجازة العمال الأسبوعية لهتف له رجال الأعمال".

ويضيف "السريحي": "طالب "مجلس الغرف التجارية"، "مجلس الشورى"، بأهمية الاستئناس بالمرئيات التي رفعها قطاع الأعمال، ولم يكن "مجلس الغرف" يعني بالاستئناس سوى أن يأخذ "مجلس الشورى" بتلك المرئيات، ويتراجع عن قراره بتخفيض ساعات عمل العاملين في "القطاع الخاص"، وحرمانهم من فرصة الحصول على إجازة يومين في الأسبوع؛ إرضاء للسادة رجال الأعمال، وحرصاً على مكتسباتهم من وراء استنزاف طاقة العاملين في قطاعاتهم، وحرمانهم من المساواة مع العاملين في القطاع الحكومي في عدد ساعات العمل، والحصول على يومين إجازة في الأسبوع".

ويفند "السريحي" حجج "مجلس الغرف"، ويقول: "مجلس الغرف يرى أن من السلبيات الاجتماعية فراغ عشرة ملايين عامل لمدة يومين من دون عمل، ولم يكن لمجلس الغرف أن يتوهم أن هذا الفراغ مفسدة، لولا سوء ظنه بالعمال من ناحية، واعتقاده أن إشغال العمال بالعمل هو الوسيلة التي تضمن درء خطرهم عن المجتمع، ولو صدق "مجلس الغرف"، فيما زعم لتوجب سؤال رجال الأعمال عن الخطر الذي ألحقوه بالمجتمع، حين استقدموا له عمالاً لا يشغلها عن الإفساد إلا طول ساعات العمل، غير أن الحق ليس كذلك، فالعمال ليسوا فاسدين مفسدين، ومتاجر رجال الأعمال ومصانعهم ليست مدارس تعلم الأخلاق الحميدة.. ويرى "مجلس الغرف": أن قرار "الشورى" لا يفيد السعوديين، على اعتبار أن أكثر العمال وافدون من الخارج، وتلك رؤية غير أخلاقية تكرس التمييز في الحقوق بين العمال السعوديين والعمال الوافدين، وتتجاهل أن الحقوق هي الحقوق، وإذا ما أقرت لكل من يعمل في "القطاع الخاص" كانت أكبر مشجع للعمل فيه والتعامل معه.. أما حديث "مجلس الغرف التجارية" عن ارتفاع كلفة الإنتاج، وتراجع الطاقة الإنتاجية، ومن ثم ارتفاع الأسعار، فـ"شنشنة" نعرفها عن قطاع التجار، يلوحون بها كفزاعة يواجهون بها أي قرار يشعرون أن له تأثيراً في أرباحهم التي يريدونها خالصة مخلصة، على حساب العمال لديهم تارة، وعلى حساب المستهلكين تارة أخرى".

وينهي "السريحي" قائلاً: "أقر "مجلس الشورى" تخفيض ساعات العمل، ومنح العاملين في القطاع الخاص فرصة إجازة يومين في الأسبوع، وليس له أن يتراجع عن قراره، وعلى الجهات المسؤولة متابعة تنفيذ "القطاع الخاص" لهذا القرار، وإلزام من تململوا منه به، سواء اقتنعوا، أو تظاهروا بعدم الاقتناع".






الشيخ "العريفي" يتجاوز الـ8 ملايين على تويتر.. ويوجه كلمة لمتابعيه (فيديو)



تجاوز عدد متابعي حساب الشيخ الدكتور محمد العريفي على تويتر حاجز الـ8 ملايين متابع، ليبقى متصدراً قائمة أكثر الشخصيات على مستوى الوطن العربي شهرة عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

ويعد الشيخ "العريفي" أول شخصية عربية تسجل هذا العدد من المتابعين على "تويتر"، لما يملكه من شعبية وحب الناس له لمواقفه الدعوية في خدمة دين الإسلام.

وبهذه المناسبة وجه الشيخ العريفي كلمة لمتابعيه عبر تويتر قال فيها: "أنتم أصحاب هذه الصفحة، أستفيد منكم ومما تكتبون، وأستفيد من الاستشارة التي أحياناً أسالكم فيها".

وأضاف: "أرحب بالمليون الجدد، وأرحب أيضاً بأخوتي وأخواتي من السابقين، وأسال الله أن يحفظكم وأن يوفقني وإياكم لكل خير، وثقوا تماماً أني أقرأ لكم ولكن أحياناً يضيق الوقت للرد، وأسأل الله أن يجعلني وإياكم مباركين".
فيديو





شاهد حلقة جديدة من خمبلة بعنوان النقش على الحجر

صورة مصغرة

حلقة جديدة من برنامج الإعلام الإجتماعي خمبلة بعنوان النقش على الحجر من إخراج علي الكلثمي.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=fyHZf3uysjk





مغرِّدون: عاقبوه لنشر التعصُّب الرياضي بين الطلاب
بالفيديو .. مُعلِّم يطالب تلاميذه بالهتاف لـ "النصر" في طابور الصباح


طالب مُعلِّم في أثناء الطابور الصباحي، طلابه بالهتاف لفريق "النصر"، بأن يقول هو "نصراوي"، وأن يردّدوا وراءه "لا تكلمني".

وكرّر الطلاب الذين يبدو عليهم أنهم في الصفوف الدراسية الأولى الهتاف في فيديو متداول عبر وسائل الاتصال؛ ما أثار حفيظة مغرِّدين.

وطالب المغرِّدون بمعاقبة المُعلِّم لما في سلوكه ما ينافي أبسط قوانين آداب التربيى والتعليم ونشر التعصُّب الرياضي بين الطلاب.
فيديو





الخراشي يسجل الـ400 ومختار «الهداف»
النصر يحطم الأرقام ويغازل «مسك الختام»

إبراهيم الموسى (الرياض)

اقترب النصر كثيرا من مسك الختام في دوري جميل بعد أن أصبح بحاجة إلى أربع نقاط من مباراتيه المقبلتين أمام الاتفاق والهلال ليتوج رسميا كبطل للدوري وذلك بعد أن دك شباك ضيفه الفيصلي بأربعة أهداف نظيفة، فيما تعثر مطارده الهلال أمام الشباب بهدف نظيف ليتوسع فارق النقاط إلى تسع نقاط، وأصبح النصر يغرد بعيدا بالصدارة برصيد (57) نقطة فيما الهلال وصيفا برصيد (48) نقطة واستمر الشباب رابعا برصيد (32) نقطة وتراجع الفيصلي للمركز الثاني عشر على رصيده السابق (21) نقطة مع نهاية الجولة الحادية والعشرين.
وحافظ الأهلي على مركزه الثالث بتغلبه على مضيفه الرائد بهدف نظيف ليضيف النقطة رقم (34) فيما تراجع الرائد للمركز الثالث عشر على رصيده (21) نقطة، وكذلك فعل التعاون للحفاظ على مركزه الخامس برصيد (31) نقطة بفوز كبير على النهضة (4-1) الذي أصبح أقرب وأقرب من الهبوط حيث يملك (12) نقطة مع تبقي خمس جولات.
وثارت أندية الاتحاد والفتح للهروب من قاع الترتيب فدك الاتحاد مضيفه الاتفاق بخمسة أهداف لهدفين فيما ضرب الفتح ضيفه الشعلة بثلاثة أهداف لهدف ليصعد الاتحاد سادسا برصيد (26) نقطة ويتقدم الفتح سابعا برصيد (24) نقطة وتراجع الاتفاق عاشرا برصيد (22) نقطة وكذلك تراجع الشعلة للمركز التاسع على رصيده (24) نقطة، وبتعادل إيجابي (1-1) تعادل فريقا العروبة ونجران وضعت العروبة في المركز الحادي عشر برصيد (21) نقطة فيما نجران أصبح ثامنا برصيد (24) نقطة.
وشهدت الجولة الحادية والعشرون وطبقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com) تسجيل (24) هدف بمعدل (3.43) هدف لكل مباراة وصل به عدد أهداف دوري عبداللطيف جميل إلى (413) هدف بمعدل (2.81) هدف لكل مباراة، وكسر النصر الرقم القياسي بعدد الانتصارات المتوالية في موسم واحد التي وصلت إلى (12) ليتجاوز رقم الهلال الذي سجله موسم 2004-2005 والذي كان (11) انتصارا متتاليا، وانفرد مختار فلاتة الاتحاد بهدفه في الاتفاق في صدارة الهدافين برصيد (15) هدفا فيما تقدم محمد السهلاوي بهاتريك الفيصلي للوصافة بمشاركة ناصر الشمراني برصيد (14) هدف لكل لاعب، ويعتبر محمد السهلاوي هو رابع لاعب يسجل هاتريك هذا الموسم بعد مختار فلاته وتياجو نيفيز وجادسون سانتوس وهو أيضا أول هاتريك للاعب من النصر منذ انطلاق دوري المحترفين 2008-2009، وسجل مهاجم التعاون بدر الخراشي الهدف رقم (400) في سلسلة أهداف الدوري هذا الموسم وذلك في مرمى النهضة، ووسع النصر فارق الأفضل هجوما بوصوله إلى الهدف رقم (50) متقدما على الهلال الذي يملك (45) هدفا وكذلك مازال النصر يمتلك أفضل دفاع بولوج (13) هدف فقط في مرماه، وأوقف دفاع الشباب هجوم الهلال عن التسجيل للمرة الأولى منذ انطلاق الدوري حيث سجل الهلال في جميع مبارياته العشرين السابقة هدفا على الأقل، وواصل هجوم الرائد الصيام عن التهديف للمباراة السادسة على التوالي ورقميا منذ (546) دقيقة، وسجلت الجولة أسرع تغيير في الدوري أجراه فريق التعاون عند الدقيقة (9) بخروج فهد حمد ودخول ياسين حمزة وكان التغيير الأسرع السابق عند الدقيقة (12) لفريق النهضة، كما سجلت الجولة (3) أهداف بالخطأ جاء منها اثنان في مباراة واحدة حيث سجل حمد الصقور في مرمى فريقه لصالح العروبة قبل أن يرد عدي عمرو الهدية ويسجل في مرمى فريقه لصالح نجران وسجل أيمن عباس الهدف الثالث في مرمى فريقه النهضة لصالح التعاون، واحتسبت في هذه الجولة (3) ضربات جزاء أهدرت واحدة من قدم حسن معاذ الشباب في لقاء الهلال وسجل مختار فلاتة (الاتحاد) في مرمى الاتفاق وكذلك فعل إلتون خوزيه الفتح في مرمى الشعلة، واكتفى قضاة الملاعب في هذه الجولة بـ(28) بطاقة صفراء دون أي بطاقة حمراء، وبعد نهاية الجولة الحادية والعشرين جاءت أرقام دوري عبداللطيف جميل للمحترفين كالتالي:





الاتحاد الضحية ومحامي الفايز يكشف:
فضائح جديدة في عقد دي سوزا

إبراهيم علوي (جدة)

كشف المستشار القانوني خالد المحمادي (محامي رئيس نادي الاتحاد السابق محمد الفايز) عن تفاصيل قضية المحترف البرازيلي السابق بنادي الاتحاد دي سوزا بدءا من اجراءات مفاوضاته مع النادي مرورا بالتعاقد معه قبل وصول ملف القضية إلى الاتحاد الدولي، مشيرا خلال كشفه عن الحقائق الغائبة إلى انه في يوم 21 / 7 / 1433هـ تم ترشيح محمد الفايز ليكون رئيسا لهيئة اعضاء الشرف نادي الاتحاد.

مضيفا بأنه وبتاريخ 3 / 8 / 1433 هـ بدأت الخلافات من الرئيس المكلف للنادي آنذاك محمد بن داخل ضد محمد الفايز بالتزامن مع توجيه الاخير خطابا للرئيس المكلف في تلك الفترة متضمنا ملاحظته على ان هناك عقودا احترافية لبعض اللاعبين تمت من قبل الادارة المكلفة دون الرجوع لاخذ مشورة اعضاء الشرف او المدرب، مما حمل خزينة النادي مبالغ اضافية ومديونيات مستحقة ارهقت النادي كثيرا وارهقت الادارة التي تعاقبت عليه فيما بعد . وفي يوم 30 / 7 / 1433 هـ صدر من مكتب محمد الفايز الخطاب الاصلي للتفويض المتعلق بقضية اللاعب دي سوزا ولايوجد فيه أي اشارة او عبارة تشير إلى ان هيئة اعضاء الشرف تتكفل بجميع الالتزامات المالية لعقد دي سوزا.

وزاد «فوجئنا بأن هذا التفويض تم تعديله في تاريخ 11 / 8 / 1433 هـ حيث اضيفت عليه العبارة التالية وبخط اليد ..( علما ان اعضاء الشرف هم المتحملون للالتزامات المالية) قبل تمريرها على الفايز رغم ان التفويض الاصلي لا توجد عليه العبارة المذكورة . والطامة الكبرى حدثت في يوم 25 / 8 / 1433 هـ عندما وجه الرئيس المكلف لنادي الاتحادي في تلك الفترة خطابا إلى محمد الفايز اكد فيه انه لا يعتد ولا يقبل أي مخاطبات تصدر من الاخير إلا عن طريق النادي، بحجة ان منصب رئيس هيئة اعضاء الشرف لم يتم اعتماده رسميا من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب. واعتبر المحمادي ان هذا دليل وتأكيد قاطع من الرئيس المكلف آنذاك بأن خطاب التفويض الذي سبق تاريخ خطابه غير نظامي ولايعتد او يستند عليه في أي اجراءات رسمية فكيف اذا يستند به في اجراءات الموافقة على التعاقد مع اللاعب البرازيلي دي سوزا.

وأضلف «في يوم 4 / 9 / 1433 هـ وتحديدا في ليلة انتخابات رئاسة نادي الاتحاد التي فاز فيها محمد الفايز قام الرئيس المكلف في ذلك اليوم وقبل تسليمه للنادي للادارة الجديدة وبصفته رئيسا مكلفا للنادي بتوقيع العقد الرسمي للاعب دي سوزا ، وايضا وقع مع وكيل اللاعب المذكور وهذا التوقيع تم على مستندات رسمية ومطبوعات تحمل شعار لجنة الاحتراف للاتحاد العربي السعودي. والسؤال الذي يثير الاستفهام كيف يستند على خطاب التفويض الذي انكر صفته وعدم نظاميته من خلال الخطاب الصادر من قبله والذي سبق توقيع العقد ب9 أيام».

ويشير الى أنه في يوم 5 / 9 / 1433 هـ ومن خلال خطاب احد اعضاء ادارة نادي الاتحاد ويحمل ايضا توقيع امين عام النادي تم توجيهه لنادي فاسكو دي جاما اشار فيه إلى التزام الكيان الاتحادي بحقوق اللاعب دي سوزا والنادي البرازيلي سواء كان الرئيس لنادي الاتحاد ايمن نصيف او محمد الفايز.

واضاف المحامي المحمادي قائلا : ونظرا لانه خلال الفترة الماضية حاول الرئيس المكلف الذي تسلم زمام امور النادي قبل رئاسة موكلي محمد الفايز ايهام الشارع الرياضي من خلال ظهوره في عدد من وسائل الاعلام بأن محمد الفايز هو المسؤول عن عقد اللاعب البرازيلي وذلك من خلال اظهاره لنصف الحقيقة التي لوح بها في خطاب التفويض ومارس خلالها اخفاء وتغييب النصف الآخر لهذه الحقيقة والتي تعتبر مريرة عليه ، فإننا نضع امام الشارع الرياضي عامة وجماهير ومحبي نادي الاتحاد على وجه الخصوص كامل الحقائق وبالتفاصيل والتواريخ الدقيقة التي تحملها جميع هذه المستندات التي توصلنا لها، والتي تؤكد عدم مسؤولية محمد الفايز عن عقد اللاعب دي سوزا ولا صحة للأقاويل والشائعات التي تم ترويجها من قبل البعض والمتضمنة بأن محمد الفايز اقر بمسؤوليته في عقد اللاعب البرازيلي امام لجنة تقصي الحقائق ، فهذا الكلام غير صحيح خاصة وانه عندما رشح نفسه لرئاسة النادي كان لخدمة الكيان الاتحاد ولم شمله لاسعاد جماهيره رغم تخلي جميع اعضاء الشرف من الباحثين عن الفلاشات عنه باستثناء عاشق الاتحاد ورئيسه الذهبي منصور البلوي الذي وقف وقفة مشرفة مع النادي واستطاع تذليل العديد من العقبات التي كانت تواجه رئاسة الفايز وفريق العمل معه».

واختتم المحامي المحمادي تأكيده بأنه وحرصا على مصلحة نادي الاتحاد الذي بدأت بودار عودته للطريق الصحيح مع استلام ابراهيم البلوي لرئاسته فإنه يؤكد بان رده حيال قضية سوزا سوف تكون الاخيرة اعلاميا ولن يدخل في مهاترات لاطائل لها مع من يبحث عن الفلاشات على حساب مصلحة عميد الاندية السعودية، معتبرا ان التاريخ سوف يكون خير منصف وفيصلا بين من خدم الاتحاد بإخلاص ، وبين من حاولوا التسلق على اكتافه ، مشددا على اهمية التفاف جميع محبي النادي حوله خاصة اعضاء شرفه للخروج من هذه الأزمة.





ممرضة فلبينية تفاجئ المراجعين بنصراويتها


فاجأت ممرضة فلبينية كافة مراجعي أحد مستشفيات مدينة الرس، بارتدائها شعار نادي النصر، وقالت للمراجعين بأنها احتفلت على طريقتها الخاصة بتحقيق (العالمي) بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على غريمه التقليدي الهلال 1/2. وكشفت بأنها احتفلت ببطولة النصر قبل أن تباشر عملها، مشيرة إلى أنها لم تخلط بين فرحتها بالبطولة وبين واجبها العملي.





كل شعب مصر بيحي نادي النصر

فيديو






المليونير الوهمي تحول إلى مديونير خلال 24 ساعة



«أوهام وأحلام» غضب وترقب وثروة ضائعة وحمل جديد من الديون هي مشاعر متفرقة أثناء المتاجرة في سوق العملات بمخاطرة مرتفعة على أمل تحويل الألف دولار إلى 100 ألف والعشرة آلاف دولار إلى مليون وهو حلم مبالغ به في هذه المتاجرة التي لايربح بها إلا من يتاجر باتزان وعقلانية ومخاطرة منخفضة.
يقول شريف صابر: ركضت خلف تلك الإعلانات عن تحويل 10 آلاف دولار إلى مليون دولار خلال شهر واحد فقط، وبدأت أخطط لحياتي وبيت العمر وغيره من الأحلام الوردية بمجرد إيداعي للمبلغ بإحدى الشركات ووضعت حسابي تحت تصرف أحد مديري الحسابات بالشركة والذي وعدني بتحويل ذلك الرقم إلى مليون مقابل الحصول على 25 % من الأرباح.
ويضيف: لم أكن أظن أن العشرة آلاف دولار التي أودعتها ستذهب بلا عودة في أول يوم تداول، وأبلغني مدير الحسابات بأن سبب ضياع الأموال هو المخاطرة المرتفعة من رأس المال، مؤكدا أن إضافة 10 آلاف أخرى ستكون كفيلة لإعادة العشرة السابقة خلال شهر من الزمان ولكن بمخاطرة منخفضة.
ويواصل الحديث متنهدا: أضفت العشرة آلاف الأخرى بعد أن اضطررت للتدين على أمل أن تعود أموالي ولكن المفاجأة كانت خسارة جديدة خلال 5 أيام تداول وتصفير حسابي، وعند شجاري مع مدير الحسابات الذي لم يكن صادقا في خطورة التداول بهذا الحجم من العقود، رد قائلا: أنت من أراد المخاطرة والتجارة مكسب وخسارة.
«عكاظ» وجهت السؤال للمستشار الاقتصادي والخبير الفني أحمد عياد عن أسباب تلك الخسائر في ذلك السوق فأجاب: المخاطرة المرتفعة وسوء إدارة رأس المال هو أحد الأسباب الشائعة للخسارة بهذا السوق، مؤكدا أن بالسوق الخير الكثير لمن يتاجر باتزان فلا يمكن أن تبحث عن 100 ألف دولار من رأس مال ألف دولار فقط وخلال شهر تداول، والمنطق يقول إن مبلغ 1000 دولار قد يحقق شهريا ما بين 50 إلى 150 دولار بمخاطرة منخفضة.
وفي رده عن تحايل مدير الحسابات وقبوله بتلك المخاطرة المرتفعة، قال: من يقبل بذلك أشكك في نواياه فهو بلا شك يحصل على نسبة من خسارة أموال الضحية لصالح الشركة المشاركة معه في هذا العمل البغيض.





تزايد حالات «النفوق» للحيتان بشواطئ جازان

علي عكور - جازان
الإثنين 10/02/2014

ارتفع معدل نفوق الحيتان بشكل ملحوظ في جازان مؤخرا، حيث يتميز البحر الأحمر وخاصة في جنوب المملكة بتنوع الأحياء البحرية من أسماك وسلاحف وحيتان عظيمة، كما تعد شعابه المرجانية من أجمل الشعاب في العالم لممارسي الغوص في الأماكن قليلة العمق ومنها جزيرة أمنه وجزيرة ثيران، حيث كانت تعيش العديد من الحيتان. وآثارت هذه الظاهرة فضول الكثير من المواطنين الذين طالبوا بدراسة علمية لمثل هذه الحالات من النفوق، حيث شهدت المنطقة سبع حالات نفوق لأحجام وأنواع مختلفة من الحيتان. ويشير يحيى شوعي صديق المهتم بالحياة البحرية إلى أن نفوق تلك الحيتان قد يكون بسبب التعرض للزيوت ومشتقات النفط التي تؤثر على الجهاز العصبي لدى الحوت فيفقد اتزانه ولا يستطيع تحديد خط سيره وربما أيضًا يعلق في الشباك القوية وهي كثيرة في البحر. وأضاف أيضًا أن من الأسباب أن تلك الحيتان تسبح إلى أن تصل إلى مياه ضحلة فتعلق في الشعاب أو الرمل فتموت. وتحدث المواطن أسامة النمري إلى أنه شاهد هذا العام حالتي نفوق للحيتان فقبل أربعة أشهر مات حوت على شاطئ بيش والآخر قبل يومين على شاطئ الموسم وكان طوله ١٥ مترا وارتفاع مترين.






يأكل ويشرب مما تجود به نفوس مرتادي الطريق منذ عدة سنوات
أربعيني في صحراء الحدود "اليمنية- السعودية" يثير حيرة المارة

عبد الله الراجحي- سبق- جازان:
 أثار وجود شخص مجهول، في العقد الرابع من عمره، بجوار منفذ الطوال الحدودي تساؤلات كثير من المارة، الذين أعربوا عن أملهم في أن تُحلّ مشكلته، حيث إنه يأكل ويشرب مما تجود به نفوس مرتادي الطريق عليه.

وأكد المارة أن هذا الشخص المجهول موجود في مكانه من دون أن يتحرك منذ عدة سنوات.

وقال الناطق الإعلامي باسم قيادة حرس الحدود بمنطقة جازان، العقيد عبد الله بن محفوظ: "الشخص المتواجد بين جمرك منفذ الطوال السعودي والجمرك اليمني، يدعي أن اسمه محمد حسن عبدلي ويتبع الشيخ سلمان أحمد جابر".

وأضاف: "تم استدعاء الشيخ "جابر" ونفى أن يكون هذا الرجل تابعاً لقبيلته، وأوضح أنه غير معروف له، وأن الاسم الذي ادعاه هو اسم لشخص من القبيلة يسكن بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض".

وأردف "ابن محفوظ": "الأنظمة تمنع دخول أي شخص ليست لديه مسوغات رسمية، ومن المحظور دخول أي شخص بطريقة غير شرعية عبر منافذ غير رسمية".






استخدام الرش الجوي لمواجهة الدبا والجراد بالباحة.. الأربعاء المقبل



تواصل - الباحة:

صرح مدير عام الزراعة بالباحة المهندس سعيد جارالله الغامدي بأن حالات الإصابة بالدبا والجراد تطورت لمرحلة يصعب معها القضاء عليه بفرق الرش الأرضية حاليا ببعض المواقع بسب تواجد العديد من المناحل وعدم تجاوب أصحابها.

وأضاف الغامدي: "قررنا مساندة السيارات التي تؤدي هذه المهمة باستخدام الرش الجوي عبر الطائرة؛ وذلك لأن "الدبا" قد بلغ أطواراً متقدمة وأصبح يشكل خطراً بالغاً على المزارع، ويؤدي إلى القضاء على المحاصيل الزراعية في المواقع التي تعرضت لهذا الخطر".

وأردف: "هناك أسراب كبيرة تستعد لمهاجمة واجتياح المزارع داخل المحافظات والمنطقة بكاملها في المستقبل".

وتابع: "قررنا البدء في الرش الجوي اعتباراً من صباح الأربعاء الموافق 12/ 4/ 1435 بالحقنة وما يجاورها ومركز الجرين بمحافظة الحجرة".

ودعا "الغامدي" أصحاب المناحل والمواشي إلى ضرورة الابتعاد فوراً عن مواقع الرش، مشيراً إلى أن فرع قلوة قد وجّه خطاباً عاجلاً للجهات المعنية للتنويه بهذا الأمر.

وقال: "لا عذر ولا مبرر لأحد؛ لأنه سبق وصدرت خطابات رسمية مماثلة بالتزامن مع التحذيرات المتكررة عبر الصحف، ونشيد بجهود فرق المكافحة ودورها في المحافظة على المحاصيل الزراعية".





سلب 250 ألف ريال من مندوب رجل أعمال في بيشة



الاثنين, ۱۰ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥
تواصل - فهد الأكلبي:

تعرض مندوب لأحد رجال الأعمال في بيشة لعملية سلب، أمس الأحد، بعد أن استلم مبلغ 250 ألف ريال وكان في طريقه لإيداعه في البنك.

وفي التفاصيل، أن المندوب بعد أن تسلم البملغ من رجل الأعمال، عاد بعد فترة ليخبره بأن لصين استوقفاه في الطريق وقاما بسلب المبلغ تحت تهديد السلاح، وعلى الفور قام رجل الأعمال بعمل محضر بالواقعة.

وأشارت المصادر إلى أن شرطة بيشة فتحت تحقيقاً حول الحادثة فيما لا يزال المندوب رهن التوقيف لاستكمال التحقيقات النظامية.






توقيف الجاني وإحالته إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص
صياد سمك يعتدي على رجل أمن منعه الوقوف بموقع خطر بالشعيبة


تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة الكعكية، ودائرة النفس بهيئة التحقيق والادّعاء العام، مع شاب سعودي 35 عاماً، قام بالاعتداء والضرب والتلفظ، على أحد رجال الأمن "قطاع سلاح الحدود"، بمنطقة الشعيبة أثناء تأدية عمله الرسمي بالشعيبة "البحر المفتوح"، بالقرب من شركة الكهرباء.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، إلي أنه في المنطقة يوجد ممر ترابي داخل البحر وبه سقالة خطرة وموقعها خطير جداً، وربما يغرق من يقف عليه لممارسة هواية صيد الأسماك، وحسب الأنظمة والتعليمات فإن دوريات حرس الحدود ورجال الأمن دائماً يراقبون الموقع خصوصاً فترة الليل.

وفي حادث الاعتداء فقد حضر رجل الأمن بقطاع حرس الحدود على دورية رسمية في منتصف الليل، وشاهد عدداً من الصيادين يقفون على السقالة، ووضعهم خطير عندها، قام بدوره الرسمي، ووجّه عبر مكبر الصوت بالتنبيه بالخروج من الموقع، وخرج عددٌ من الصيادين، وبقي الجاني على السقالة.

وعندما توجّه له رجل الأمن لنصحه ومنعه من الوقوف بالموقع الخطر، اعتدى عليه وضربه على صدره، وتلفظ عليه بألفاظ تهجمية، وزاد الجاني بأنه إذا لم يغادر رجل الأمن سوف يحصل ما لا يحمد عقباه، عندها تم طلب المساندة، وحضرت عددٌ من دوريات حرس الحدود وجرى القبض على الجاني، وإحالة رجل الأمن المضروب إلى مستشفى النور التخصصي.

وصدر تقريرٌ طبي، يحدد مدة الشفاء بثلاثة أيام، ما لم تحدث مضاعفات، وتولى مركز شرطة الكعكية ملف التحقيق بالقضية، وتوقيف الجاني، وإحالته إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام، بحكم الاختصاص، قبل الحكم عليه شرعاً.










بالصور.. حادث يودي بحياة طفل ويكشف عملية تهريب خمور في سيارة عائلية

كشف حادث تصادم بين سيارتين في طريق الرياض - الدمام، عملية تهريب خمور مستوردة في سيارة كانت تستقلها عائلة سعودية مكونة من سبعة أشخاص، حيث أغرقت الخمور الطريق، فيما لقي طفل في السابعة من العمر مصرعه وأصيب ثمانية آخرين من بينهما باكستانيان كانا في السيارة الأخرى.

وأصيب رب العائلة بإصابات خطيرة تم نقله على إثرها بالإسعاف الجوي، فيما أصيبت الأم وأربعة من أبنائها والمقيمَين بإصابات متفرقة تراوحت بين الخطيرة والمتوسطة تم نقلهم بسيارات الإسعاف.

وتبيّن للدوريات، وفقاً لـ"سبق"، أن كمية الخمور المهربة تعود لسيارة العائلة، حيث تم العثور على 59 زجاجة من الخمر المستورد بداخلها فيما تعرض معظم زجاجات الخمر للتلف ودهس المركبات العابرة لها نتيجة الحادث، وقد تحفظت الجهات الأمنية على الخمور التي تم ضبطها لاتخاذ الإجراءات النظامية.








اختفت قبل أكثر من شهرين ولم تفلح جهود الأمن في العثور عليها
10000 ريال مكافأة مالية لمن يجد "لكزس الطائف المسروقة"

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 سُرقت سيارة فاخرة من طراز "لكزس ES" موديلها 2013 وتحمل لوحة "ب وص 6299"، من صاحبها قبل أكثر من شهرين، في محافظة الطائف.

وفي التفاصيل ذكر صاحب السيارة المسروقة المواطن "سيف بن جميل الثمالي"، أن سيارته سُرقت بتاريخ 25/ 1/ 1435هـ من أمام بوابة عيادات مستشفى الصحة النفسية بالطائف، والمتعارف عليه بـ"مستشفى شهار"، في الساعة الثالثة عصراً تقريباً.

وقام بالبحث عنها وبذل كل جهده في سبيل إيجادها لكن دون جدوى، ليتقدم بعدها إلى الجهات المعنية، ويبلغهم عن اختفاء سيارته المذكورة، واستمر بعدها في متابعة بلاغه، لكنه لم يحصل على أي نتيجة حتى اﻵن.

ورصد "الثمالي" مكافأة مالية قدرها 10000 ريال لمن يجد السيارة. ولمن أراد التواصل أو الإدلاء بأي معلومات عن السيارة المسروقة، الاتصال على الرقم: 0568391508.





تركها في وضع التشغيل فسطا عليها لص أمام ناظريه بحي الصفا
مواطن بجدة يرصد 15 ألف ريال لمن يعثر على "لكزس" مسروقة

سعود الدعجاني- سبق– جدة:
رصد مواطن مكافأة قدرها 15 ألف ريال لمن يعثر أو يبلّغ عن سيارته من نوع "لكزس" التي سرقت منه أمام عينه بحي الصفا في مدينة جدة، أثناء تركها وهي في وضع التشغيل يوم الثلاثاء الماضي.

وقال صاحب السيارة المواطن عبيدالله عبدالله الحربي إن سيارته سرقت الثلاثاء الماضي أثناء توقفها وهي في وضع التشغيل في حي الصفا بجدة، لأخذ غرض بشكل سريع هو وطفلته، لكن اللص انقض على السيارة وفر بها.

وأكد أنه أبلغ العمليات، لكن لم يتم العثور عليه، موضحاً أن سيارته من نوع لكزس 460 موديل 2007، وناشد من يشاهدها الإبلاغ عنها، مؤكداً أنه سيكافئ من يعثر عليها بمكافأة مالية قدرها 15 ألف ريال.






في الكويت.. الزوجة الجديدة لقنّت "القديمة" درساً في الملاكمة


تقدمت زوجة ببلاغ إلى مخفر الرقة بالكويت، ضد زوجة زوجها الجديدة تتهمها بالاعتداء عليها بالضرب واللكمات.

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، أرفقت الزوجة معها تقريراً طبياً يشير إلى كدمات وسحجات في أنحاء متفرقة، ولدى سؤالها عن هوية من أحدث بها الإصابات الواردة في التقرير الطبي قالت إن زوجة زوجها الجديدة انهالت عليها ضرباً ولكمات.

وأشارت الزوجة إلى أن زوجها جمع بينهن في مسكن مشترك، وحدث تلاسن لسبب رفضت التحدث عنه، وفوجئت بالزوجة الجديدة تعتدي عليها بالضرب المبرح وسجلت معه اعتداء بالضرب بحق الزوجة الجديدة وحملت القضية رقم 34/2014.





أثرياء خليجيون وعرب يتقدمون للحصول على الجنسية المالطية

تتجه أنظار الكثير من الأثرياء حول العالم إلى الحصول على الجنسية المالطية وذلك لكي يتمكنوا من الدخول والتنقل داخل دول الاتحاد الأوروبي بكل سهولة بعد أن أصدرت الدولة الصغيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط قانونا تمنح بموجبه جنسية البلاد مباشرة لمن يستثمر 650 ألف يورو.

وقال مكتب قانوني متخصص في دبي إن برنامج منح الجنسية استقطب العشرات من الأثرياء الخليجيين والعرب حتى الآن والذين أبدوا رغبتهم في الحصول على الجنسية المالطية، وذلك حسبما أوردت "أرابيان بزنس".

ويستوجب على المتقدم للحصول على الجنسية المالطية دفع مبلغ ٦٥٠ ألف يورو أو ما يعادل ٨٨٥ ألف دولار أمريكي بعد الحصول على الموافقات الأمنية الأخرى المطلوبة، ليستلم بعد ذلك جوازه المالطي، وذلك في إطار برنامج تمت الموافقة عليه من قبل السلطات المالطية والذي أطلقت عليه اسم "برنامج مالطا للمستثمر الفردي".

ويتمتع حامل الجواز المالطي بدخول حوالي ١٤٥ دولة حول العالم بلا تأشيرة من بينها كندا وأمريكا والمملكة المتحدة وسويسرا وجميع دول الاتحاد الأوروبي التي تشترط تأشيرة الشنغن، حيث إن مالطا عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004.

كما يشمل هذا البرنامج العائلة المرافقة لصاحب الطلب حيث يمكنه إضافة الشخص مع تكلفة إضافية تساوي 25 ألف يورو للأطفال أقل من 18 سنة و50 ألف يورو لمن هم بين 18 و25 سنة.

وكان البرلمان الأوروبي انتقد بلهجة حادة هذا البرنامج مؤكداً أن مواطنة الاتحاد الأوروبي يجب ألا تكون سلعة للتداول وطالب بتغيير هذا النظام بما يتماشى مع قيم الاتحاد الأوروبي.

واقترح ممثلو الخدمات التابعة للمفوضية الأوربية في لقاء مع حكومة مالطا بشأن مسألة برنامج المستثمر الفردي العديد من التعديلات على البرنامج كاشتراط إثبات الإقامة في مالطا خلال 12 شهرا على الأقل قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية المالطية.






فيديو: مواطن كويتي يمشي حافي القدمين وبملابس صيفية لجمع التبرعات لسوريا




قطع الشاب شعيب الهاجري أحد عشر كيلومتراً ماشياً حافي القدمين بلا اكتراث ببرودة الطقس ووخز الأسفلت والأرصفة، متحملاً مشقة الفكرة التي استقرت في مخيلته، آملاً أن يحصل على تبرعات أكبر تذهب إلى الشعب السوري الذي يعيش راهناً أوضاعاً مأساوية.
جاءت هذه الفكرة التي استغرق تنفيذها 100 دقيقة، في ختام “رحلة شباب الخير” التي ينظمها الفريق التطوعي التابع لجمعية الشيخ عبدالله النوري، دعماً للشعب السوري.
فيديو
YouTube Link







فيديو: شاهد “مسجد” بمصر القديمة يتحول إلى “وكر” لتعاطي المخدرات



مشهد مؤسف لتحول مسجد شهداء الشرطة والذى تم تأسيسه عام 1986 إلى مكان تملؤه القمامة والحبوب المخدرة وحقن المخدرات، وذلك بعد ثورة 25 من يناير حيث كان ملحقًا بقسم مصر القديمة الذى تم إحراقه فى جمعة الغضب 28 يناير.
فيديو
YouTube Link







وزارة الداخلية المصرية تكشف عن خلية إخوانية "مسلحة"


أعلنت وزارة الداخلية المصرية الأحد أنها "فككت خلية مسلحة تابعةلجماعة الإخوان المسلمين كانت تستهدف مهاجمة قوات الامن"، في أول إتهام تفصيلي من هذا النوع لأعضاء في الجماعة.

وأوضحت الوزارة أنها كشفت "خلية شكّلها قيادي في جماعة الإخوان المسلمين مسؤولة عن مقتل خمسة رجال شرطة في إعتداء على حاجز أمني في مدينة بني سويف، جنوب غرب القاهرة الشهر الماضي".

وجاء في بيان الداخلية أن "تكليفات صدرت من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي لعضو المكتب الإداري في محافظة بنى سويف عبدالعليم عبد الله محمد، طلبه بتكوين جناح عسكري للتنظيم بالمحافظة، يستهدف المنشآت الشرطية والعسكرية وأفرادها وقام بدوره بالتنسيق مع قيادي التنظيم خالد عمر عبد الواحد عبد الرحيم وتشكيل الجناح العسكري".

وأضافت الوزارة ان هذه المجموعة تضم 12 عضواً وأنه تمّ إلقاء القبض على خمسة منهم.

وتؤكد جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي، أنها "تخلت عن العنف منذ عقود" وأنها "تقوم بتظاهرات سلمية ضد النظام الجديد الحاكم في مصر منذ أن أطاح الجيش بمرسي في الثالث من تموز (يوليو) الماضي أثر نزول الملايين الى الشوارع للمطالبة برحيله".

وأعلنت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً في كانون الثاني (ديسمبر) الماضي عقب الإعتداء بسيارة مفخخة على مديرية أمن مدينة المنصورة في دلتا النيل موقعاً 15 قتيلا إلا أنها لم نقدم في ذلك الحين دليلاً على تورط جماعة الإخوان في هذا الهجوم.

يذكر انه إذا صحّ هذا الإتهام، فإنه يؤكد تكهنات حول إنخراط بعض أعضاء الإخوان في العمليات المسلحة المتزايدة في البلاد.

وقتل عشرات من رجال الشركة والجيش في إعتداءت منذ عزل مرسي، وأعلنت مجموعة "أنصار بيت المقدس"، التي تستلهم أفكار وأساليب "القاعدة"، والتي تتخذ من سيناء مركزاً لها، مسؤوليتها عن أكثر هذه الإعتداءات دموية.

وقتل اكثر من 1400 شخص وتم توقيف الآف آخرين في حملة أمنية إستهدفت أنصار مرسي خلال الشهور الأخيرة.

وأدت الحملة الى إضعاف تنظيم الإخوان بعد القبض على كل قياداته تقريباُ وإحالتهم ومرسي للمحاكمة.







فجر السعيد حذفت تغريدات كتبت فيها بعض تفاصيل حوارها معه
تقبيل إعلامية كويتية لرأس مبارك يثير جدلاً واسعاً بمواقع التواصل


لم تلبث صورة الإعلامية الكويتية فجر السعيد وهي تقبل رأس الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أن انتشرت سريعاً على مواقع التواصل الاجتماعي مع تباين ردود فعل المستخدمين العرب حولها.

وقالت "فجر السعيد" في مجموعة من التغريدات على حسابها على "تويتر" إنها زارت حسني مبارك، الذي دفعته احتجاجات ثورة 25 يناير 2011 إلى التخلي عن الحكم، في المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي في القاهرة، وجلست معه لمدة ساعتين تحدثا فيها عن الأوضاع في مصر والدول العربية.

وبينما انتقدت مجموعة من المستخدمين المعارضين لمبارك الإعلامية الكويتية على هذه الصورة، وهاجموها على نشرها، عبرت مجموعة أخرى عن دعمها لحقها في التعبير عن رؤيتها، وشكروها على اللقاء معتبرين مبارك "بطلاً".

ولكن "فجر السعيد" حذفت التغريدات التي كتبت فيها بعض تفاصيل حوارها مع مبارك، والتي كان من بينها أنها سألته عمن سيحكم مصر في الأيام المقبلة، فأخبرها أن "الشعب يريد السيسي"، حسبما كتبت.





اعتبرها عملية "تدليس وخديعة" للشعب المصري!
عبد المنعم أبو الفتوح يُعلن عدم خوضه انتخابات الرئاسة المصرية

رويترز- القاهرة:
 قال السياسي الإسلامي، والمرشح الرئاسي السابق في مصر، عبد المنعم أبو الفتوح، اليوم الأحد، إنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في غضون أشهر.

وقال "أبو الفتوح" في مؤتمر صحفي بمقر حزب "مصر القوية"، الذي يترأسه في القاهرة: "نحن لا نرضى لضمائرنا أن نشارك في عملية "تدليس" على شعبنا، أو "خديعة" للشعب المصري".

وأضاف: "لا يوجد للأسف أي مسار للديمقراطية في مصر الآن!".

ويأتي هذا القرار وسط تكهنات بعزم وزير الدفاع، المشير عبد الفتاح السيسي، خوض الانتخابات الرئاسية. ويتوقع - بشكل كبير - فوز "السيسي"، إذا ما قرر خوض السباق.

وأعلن، أمس السبت، السياسي اليساري، حمدين صباحي، الذي حل ثالثاً في انتخابات 2012 أنه قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.








نُسبت إليه قتل خمسة من أفراد الشرطة الشهر الماضي بمحافظة بني سويف
مصر تتهم الإخوان بتشكيل جناح عسكري لاستهداف قوات الشرطة

رويترز - القاهرة
 اتهمت وزارة الداخلية المصرية جماعة الإخوان المسلمين بتشكيل جناح عسكري لمهاجمة قوات الأمن، في خطوة ستصعد على الأرجح الضغط على الجماعة التي تواجه بالفعل حملة عنيفة.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة هاني عبداللطيف في كلمة عبر التلفزيون اكتشاف الجناح العسكري الذي قتل بالرصاص خمسة من أفراد الشرطة الشهر الماضي في محافظة بني سويف، وتلا أسماء 12 شخصاً، قال إنهم أعضاء بهذا الجناح.

وأضاف "عبداللطيف" بأن جهود فريق العمل أسفرت عن كشف غموض الحادث الإرهابي الذي استهدف قوة الكمين الأمني بمنطقة صفط الشرقية بمحافظة بني سويف، الذي أسفر عن استشهاد خمسة من رجال الشرطة.

وأعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً في ديسمبر الماضي.
وتشن السلطات حملة على الإخوان منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي إليها في يوليو. وتقول الجماعة إنها تعارض العنف، وتتهم وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي بالقيام بانقلاب وتقويض الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية: أشارت المعلومات إلى صدور تكليفات من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي لعضو المكتب الإداري بمحافظة بني سويف عبدالعليم عبدالله محمد طلبة بتكوين جناح عسكري للتنظيم بالمحافظة، يستهدف المنشآت الشرطية والعسكرية وأفرادها.

وأضاف بأنه تم "ضبط المتهمين من الأول حتى الخامس وبحوزتهم سلاح آلي وعلم حركة حماس و91 ألف جنيه وعدد من أجهزة اللاب توب، تتضمن بعض الإصدارات التكفيرية".

وبث التلفزيون المصري ما قال إنها اعترافات لأحد أعضاء الجناح العسكري، وقال المتهم إنه التقى مع رجل عرض عليه تدريبه وآخرين على كيفية استخدام الأسلحة.

ومن جهة أخرى ذكرت مصادر قضائية مصرية أمس الأحد أن النائب العام أمر باحتجاز شخص يدعى حسن البنا بتهمة إرسال صور لقناة الجزيرة القطرية بعد إدخال تعديلات عليها، والانتماء لجماعة إرهابية.

وذكر مصدر قضائي آخر أن "البنا" متهم بالانتماء لجماعة إرهابية، في إشارة إلى جماعة الإخوان، وتزييف صور لتشويه صورة قوات الأمن.

وقال مصدران قضائيان إن السلطات اعتقلت "البنا" يوم السبت، وقررت احتجازه لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وذكر مصدر أمني أن السلطات كانت تراقب تحركاته قبل اعتقاله، وأنه أمد قناة الجزيرة بصورة مزيفة، لكنه ليس موظفاً بالقناة. 






السيسي: الشعب المصري حرّ ويضع ثقته فيمن يختاره
سي ان ان


قال النائب الأول لرئيس الوزراء المصري القائد العام وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي إنّ الشعب المصري "حرّ ليقرر ما يرى ويضع ثقته فيمن يختاره."

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن السيسي قوله، خلال ندوة أقامها الجيش المصري الأحد، "للشعب إرادته الحرة ليقرر ما يري ويضع ثقته فيمن يختاره" موضحا "أن ما قامت به القوات المسلحة خلال ثورة الـ30 من يونيو/حزيران كان من أجل مصر وشعبها.. والقوات المسلحة بكل أفرادها وقياداتها أقسموا علي حماية الوطن وأن يكونوا تحت إمرة شعبهم العظيم." وأضاف أنّ مصر "بشعبها وجيشها قادرة علي اقتلاع جذورالتطرف والإرهاب.

وقبل أيام، أصدر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية بيانا أكد فيه أن ما نقل عن ترشيح وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي نفسه للرئاسة كان مجرد "اجتهادات صحفية" مضيفا أن قرار الترشح من عدمه يعود للسيسي الذي سيكشف للشعب.

وجاء في بيان الناطق الرسمي: "في إطار ما نشرته صحيفة السياسة الكويتية حول حسم المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، قراره من الترشح للرئاسة، وما أثارته وسائل الإعلام المحلية والدولية حول إعلان هذا القرار من خلال صحيفة عربية وليست مصرية، نؤكد على الآتي: ما نشرته جريدة السياسية مجرد اجتهادات صحفية، وليست تصريحات مباشرة من المشير السيسي، وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة."

وتابع الناطق العسكري في بيانه بالقول: "قرار ترشح المشير السيسي لرئاسة الجمهورية من عدمه هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري العظيم دون غيرهم، من خلال عبارات واضحة ومباشرة ولا تحتمل الشك أو التأويل."

وكانت صحيفة السياسة الكويتية قد نقلت عن السيسي إعلان ترشحه للرئاسة، وذكرت أن وزير الدفاع المصري قال ردا على سؤال بأنه قادم إلى رئاسة مصر، حيث قال: "نعم, لقد حسم الأمر وليس أمامي إلا تلبية طلب شعب مصر, وهو أمر سمعه القاصي والداني, ولن أرفض طلبه, سأتقدم لهذا الشعب بتجديد الثقة عبر التصويت الحر."

وتابع قائلا: "لقد توكلت على الله ولن أرفض رغبة أبناء بلدي, ولكنني سأطلب منهم العون, فمصر دولة متوعكة وتوعكها مزمن, وقد ازداد في السنوات الاخيرة, والشعب يدرك ان الامانة ثقيلة وهي تتطلب تعاون الجميع في حملها, ولذلك علينا ان نتشارك في هذا الحمل, ونعمل من اجل شفاء بلدنا من هذه الوعكة."

وأضاف السيسي: "نعم, يعلم الله أنني أحمل هم هذه الثقة, وكلي أمل ان يكون الانجاز على قدر الحلم.. لا اخفيك ان رغبات الناس وآمالهم باتت كبيرة جدا بعد الوعكة الاخيرة, وهي أحلام لا حدود لها, هذا أمر طبيعي, ولذا علينا ان نحققها جميعها, ونعمل كلنا بصدق, على تحقيقها سريعا, من الكبير الى الصغير كل من موقعه."

وحول تولي المنصب قال المشير: "سنصدق الناس القول, لن نتلاعب بأحلامهم, او نقول لهم ان لدينا عصا سحرية, سأقول لهم تعالوا اليَّ نشبك أيدينا بأيدي بعضنا بعضا, ونعمل سوية لبناء مصر بلد التسعين مليون نسمة، في بلادنا امكانيات ضخمة لا تحتاج الا الى تسويق جيد, وبناء ثقة, ووضع خريطة طريق واضحة للاستفادة منها, زراعيا وسياحيا وصناعيا وتجاريا. علينا تهيئة بيئة جاذبة للاستثمار الوطني والاجنبي, سواء أكان عربيا او اجنبيا."

أما بالنسبة للوضع الأمني بمصر، قال السيسي: "الوضع الامني المصري اليوم أفضل مما كان عليه سابقا, اليوم أفضل من الامس, والغد يوم آخر.. إن ما يحدث حاليا في البلاد أشبه بحشرجات محتضر لن تؤثر في عزيمة الشعب المصري, ففي دول اخرى, وهي اكثر منا تقدما, ولديها امكانات اكبر, وأوضاعها تفوق أوضاعنا حساسية, ويحدث فيها اكثر مما يحدث عندنا, ورغم ذلك تعيش حياتها باستقرار كامل."

وتابع قائلا: "أقولها لك بكل صراحة, لن تعكر صفو حياتنا قنبلة هنا واخرى هناك, او تظاهرة او اعتصام…قريبا, وقريبا جدا سنتوجه الى العمل على تحقيق ما طالب به شعبنا, وسنضع خريطة طريق تنموية, ونعمل على ايجاد بيئة استثمار حسنة وجاذبة, وكل هذا سيكون من خلال قوانين متطورة جاذبة للاستثمار المصري والعربي والاجنبي, وسنعدل أيضا ما لدينا من قوانين ليتناسب مع ذلك."

وعلى الصعيد العربي قال السيسي: " نحن وفي خضم انشغالنا بقضايانا الداخلية لا ننسى بعدنا العربي, فنحن جزء من هذا الوطن الكبير، في هذا الوطن لا بد من قيام اتحاد بين بعض دوله من اجل محاربة الارهاب الذي استشرى في العديد منها. نحن سندعو الى اتحاد عربي يقوم على تعاون مشترك بين الدول التي تعاني من الارهاب, كي تكون الحرب عليه مشتركة, وأعتقد ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, ودول اخرى سترحب بهذا الاتحاد الذي ستكون غايته, كما قلت, القضاء على هذا الارهاب الاسود."

أما على الصعيد الخليجي، قال السيسي: "إن الشعب المصري سيتذكر موقفكم التاريخي, موقف الاشقاء في دول مجلس التعاون, وسيتذكر ايضا مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعمه لبلدنا, وسيتذكر اكثر برقيته لنا ولجيش مصر ولرئاسة الجمهورية, وكذلك دعم المملكة المالي.. أيضا سنتذكر مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة ورجالها الذين زاروا مصر ليقدموا دعمهم السخي.. مصر ستتذكر بكل اعتزاز دعم دولة الكويت وعواطف أهلها, وكذلك البحرين وسلطنة عمان, والله يهدي الجميع الى ما يحب ويرضى."







عبد المنعم أبو الفتوح: لن أشارك في انتخابات الرئاسة


أعلن رئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، الأحد، أنه لن يشارك في انتخابات الرئاسة المصرية.

وقال في مؤتمر للحزب، الأحد، إنه لا يوجد مسار ديمقراطي، مؤكدا أنه يحترم كل الذين ضغطوا عليه من أجل الترشح للرئاسة.

وأعرب عن رفضه المشاركة في عملية انتخابية لا تتوافر فيها الضمانات الكاملة.

وأشار رئيس مصر القوية إلى اعتقال آلاف الناشطين السياسيين وممارسة التعذيب ضدهم.

وقال إن الوضع الاقتصادي لن يتحسن إلا بالاستقرار، وأن الأخير لن يتحقق إلا في أجواء ديمقراطية.

وأصدرت الهيئة العليا لحزب مصر القوية بيانا بالإجماع أكد على أن مهمة القوات المسلحة هي حماية الشعب.








على أن يُخلي المقاتلون الخنادق وينسحب القادمون من الخارج
اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحوثيين والقبائل في شمال صنعاء

أ ف ب- صنعاء:
 أكدت مصادر قبلية اليوم الأحد، أن المتمردين الحوثيين الشيعة توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع القبائل في منطقة "أرحب" شمال صنعاء، فيما بدأ الحوثيون في الانسحاب من المنطقة.

ودارت اشتباكات متقطعة في أرحب، خلال الأشهر الأخيرة، وتكثفت خلال الأسبوعين الأخيرين، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين.

وقال مصدر قبلي: "الوساطة توصلت إلى نتيجة مساء أمس السبت، وتم الاتفاق على وقف إطلاق النار".

وأضاف أن الاتفاق ينص على أن يخلي المقاتلون الخنادق ويغادر المقاتلون القادمون من خارج أرحب، بينما ذكرت مصادر قبلية متطابقة أن الحوثيين بدأوا في الانسحاب من منطقة أرحب.

وتواجه الحوثيون في أرحب مع قبائل المنطقة المدعومة من التجمع اليمني للإصلاح، وهو حزب إسلامي مقرب من الإخوان المسلمين ومن "آل الأحمر"، الذين خاضوا بدورهم معارك دامية مع الحوثيين في محافظة عمران الشمالية.

وتمكّن الحوثيون من التوصل إلى صلح في عمران الأسبوع الماضي مع قبائل "حاشد"، بعد أن نفذت أجنحة في هذا التجمع القبلي النافذ ما يشبه الانقلاب على "آل الأحمر"، وهم الزعماء التاريخيون لـ"حاشد".







اليمن: اغتيال مسؤول في مخابرات الامن السياسي بصنعاء
بي بي سي
أفادت مصادر أمنية وأخرى بوزارة النفط اليمنية لبي بي سي بانفجارعبوة ناسفة استهدفت عقيدا في جهاز مخابرات الأمن السياسي أثناء تواجده داخل سيارته خلف مبنى وزارة النفط بالعاصمة صنعاء.

وأكدت المصادر أن الانفجار استهدف سيارة الضابط محمد فاضل الذي قتل في الانفجار كما أصيب مرافق له وأحد المارة.

واستبعد مسؤول بوزارة النفط أن يكون الانفجار استهدف الوزارة رغم أنه وقع خلف المبنى مباشرة.

الحوثيون

وفي أرحب شمال العاصمة صنعاء بدأت لجنة رئاسية اليوم بتنفيذ بنود اتفاق وقف اطلاق النار بين ميليشيات الحوثيين والقبائل.

وأفاد مصدر في اللجنة الرئاسية لبي بي سي ببدء انتشار قوات الجيش على الطريق العام بدلا عن مسلحي الطرفين.

إلا أن المصدر أفاد بأن مسلحي الطرفين لا زالوا متواجدين في المرتفعات الجبلية وسيتم انسحابهم منها بشكل متزامن يوم غد الاثنين.

وقال المصدر إن الحوثيين رضخوا للاتفاق وقبلوا بالانسحاب بعد تكبدهم خسائر كبيرة في صفوف مقاتليهم خلال مواجهات الايام القليلة الماضية.

وأكد المصدر أن تحذيرا شديد اللهجة وجهه الرئيس عبدربه منصور هادي لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي هددهم فيه بتدخل الجيش لوقف زحفهم المسلح في مناطق قبائل حاشد وأرحب شمالي البلاد، لكن الحوثيين ينفنون تلك الانباء ويقولون إنهم لا ينوون شن مزيد من الهجمات في تلك المناطق.

وفي شأن يمني آخر أفاد مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة الضالع جنوبي اليمن لبي بي سي أن مسلحين ينتمون لفصيل مسلح في الحراك الجنوبي أعدموا بالرصاص يوم أمس مواطنا شماليا بعد تكبيله في ميدان عام ثم رموا جثته في أحد شوارع مدينة الضالع.






السعودية تطلب جلسة طارئة للأمم المتحدة حول سوريا


أرسلت البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة في نيويورك برسالة عاجلة إلى جون آش، الرئيس الحالي للجمعية العامة، تطالب فيها بعقد جلسة طارئة في الجمعية العامة تحت المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة الخاصة بمنع النزاعات المسلحة؛ لمناقشة ملف الأزمة السورية.

وحسب قناة "العربية"، أكدت البعثة السعودية في رسالتها إلى رئيس الجمعية العامة أن الوقت ضروري جداً ومناسب لعقد مثل هذه الجلسة للاستماع إلى تقرير من مسؤولة المساعدات الإنسانية والإغاثة فاليري آموس، وآخر من رئيسة مجلس حقوق الإنسان نافي بليه، وكذلك إلى المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غيتيريس، وإلى مارجريت تشان المسؤولة عن منظمة الصحة العالمية.

ومن المتوقع أن يرد رئيس الجمعية العامة جون آش على الطلب السعودي بعد عقد مشاورات دولية بشأنه.

ويحدث هذا في وقت لا تزال فيه المعاناة هي عنوان السوريين، وخصوصاً في المناطق المحاصَرة، بينما وصل وفد النظام السوري الرسمي إلى جنيف للمشاركة في المحادثات المتعثرة بسبب تعنت النظام.

وكان أحمد الجربا، رئيس الائتلاف السوري المعارض، قد أعلن مسبقاً تفضيله أن يمثل فاروق الشرع وفد النظام السوري. 







مئات المتظاهرين يحتشدون بالعاصمة الليبية تأييدًا لتمديد المؤتمر الوطنى

احتجاجات ليبية - أرشيفية

طرابلس - (أ ش أ)


احتشد المئات من المتظاهرين بميدان الجزائر بالعاصمة الليبية بطرابلس، اليوم الأحد، تأييدًا لتمديد المؤتمر الوطنى العام، شارك فى هذه المظاهرة عدد من منتسبى مؤسسات المجتمع المدنى والنشطاء السياسيين.

ورفع المشاركون فى التظاهرة رايات الاستقلال واللافتات والشعارات، التى أكدت التمديد للمؤتمر الوطنى العام إلى حين استكمال الاستحقاقات الدستورية.

ودعا المتظاهرون إلى تنفيذ ما ورد فى خارطة الطريق حسب مواعيدها المحددة، وضرورة الالتزام ببنودها وصولا إلى بناء دولة المؤسسات والقانون.

وأشار المتظاهرون إلى أن إسقاط المؤتمر الوطنى العام هو محاولة للالتفاف على ثورة السابع عشر من فبراير بشعارات براقة.

من جهة أخرى، شهد وسط ميدان الشهداء بطرابلس اليوم مظاهرة حاشدة، للمطالبة بعدم التمديد للمؤتمر الوطنى العام.







والى الخرطوم: نقل مواقع عسكرية وسيادية من قلب العاصمة السودانية

الجيش السودانى ـ أرشيفية

الخرطوم (أ ش أ)


أعلنت حكومة ولاية الخرطوم عن عزمها نقل مواقع سيادية وعسكرية وخدمية من وسط العاصمة السودانية الخرطوم، لتنفيذ المخطط الهيكلى الجديد.

واستثنى قرار تفريغ وسط العاصمة "مستشفى الخرطوم" بموقعه الحالى، وذلك استجابة لطلب وزارة الصحة السودانية، وأكد نائب الرئيس السودانى حسبو محمد عبد الرحمن - فى احتفال لوزارة الصحة بمستشفى الخرطوم وفقا لشبكة الشروق السودانية اليوم الأحد - دعم الحكومة لسياسة ولاية الخرطوم الرامية لنقل الخدمات والمرافق الطبية لمواقع سكن المواطنين.

وقال حسبو عبد الرحمن، إن الإصلاح الذى تتحدث عنه الحكومة السودانية ستتم ترجمته إلى خدمات للناس، مشيرا إلى أن السياسة إذا لم تنته إلى ثمار يجنيها المواطن فلا قيمة لها، من جانبه، أعلن والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر، موافقة الولاية على طلب وزارة الصحة بالإبقاء على مستشفى الخرطوم بموقعه الحالى كمستشفى مرجعى، مؤكدا خروج مرافق سيادية وعسكرية وخدمية كثيرة من قلب الخرطوم، تنفيذا لتوصيات لجنة المخطط الهيكلى، التى قررت إفراغ وسط الخرطوم من كل المرافق الخدمية التى تزيد الزحام، ونقلها للمواطنين بمواقع سكنهم.





ليبرمان: جون كيري صديق وفي لاسرائيل
بي بي سي
هاجم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان منتقدي نظيره الأمريكي جون كيري في اليمين الاسرائيلي الحاكم، وقال إن الهجوم على جهد كيري في عملية السلام يهدد بخسارة "صديق وفي" لإسرائيل.

وقال ليبرمان في تصريحات نقلتها اذاعة الجيش الاسرائيلي "للرجل (كيري) سجل يمتد لـ 29 عاما في مجلس الشيوخ، وبامكانكم الاطلاع على الكيفية التي صوت بها طيلة هذه الفترة وعلى الكلمات التي القاها ايضا."

واضاف "من الطبيعي ان نختلف في الرأي، ولكن هل يعني ذلك ان نصف انسانا بأنه معاد للسامية او بأنه عدو لشعب اسرائيل بسبب خلافات في الرأي؟ لا ينبغي علينا تحويل الاصدقاء الى اعداء."

وكان كيري قد تعرض لانتقادات لاذعة الاسبوع الماضي من جانب عدد من الوزراء الاسرائيليين بعد تصريحه بأن اسرائيل تواجه عزلة دولية في حال انهيار مفاوضات السلام الجارية حاليا مع الفلسطينيين ملمحا الى ان عقوبات قد تفرض على الدولة العبرية.

وقال جلعاد اردان، وزير الدفاع الداخلي المقرب من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، "من المحزن ان تكون الادارة الامريكية جاهلة بحقائق الامور في الشرق الاوسط وانها تضغط على الطرف الخطأ في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي."

من جانبه، قال وزير الاسكان اوري أرييل من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف (وهو حزب يعارض حل الدولتين) لاذاعة الجيش الاسرائيلي إن كيري، باشارته الى احتمال فرض عقوبات على اسرائيل، لا يتصرف "كوسيط نزيه" في المفاوضات.

ولكن ليبرمان قال "قد لا نتفق مع كيري في كل شيء، ولكنه صديق وفي لاسرائيل."

ورحبت وزارة الخارجية الامريكية بتصريحات ليبرمان، إذ قالت جين ساكي الناطقة باسم الوزارة "نرحب بتعليقاته بالتأكيد حول اهمية عملية السلام. لقد كنت تصريحات قوية ورسالة مؤثرة خصوصا اذا اخذنا خلفيته ومواقفه السابقة بعين الاعتبار."






يهود المجر يقاطعون مراسم إحياء الحكومة لذكرى الهولوكوست

بودابست - (د ب أ)


وافقت الجالية اليهودية فى المجر، اليوم الأحد، على مقاطعة كل الفعاليات المرتبطة إحياء الحكومة لذكرى الهولوكوست (المحرقة). 

ووافق اتحاد الجاليات اليهودية على مقاطعة فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ70 للمحرقة، التى وقعت فى يونيو 1944 عندما قتل 437 ألف يهودى فى معسكرات الموت النازية فى غضون أسابيع، وذلك خلال اجتماع للاتحاد فى بودابست. وأيد المؤتمر اليهودى العالمى قرار الاتحاد. 

وبررت الجالية قرارها بأنها اعتبرت هذا تجديدًا لمعاداة السامية فى المجر، وهى الدولة التى سعت جاهدة للتصالح على خلفية دورها فى ترحيل اليهود إلى معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الثانية. 

وهناك نصب تذكارى مثير للجدل بالنسبة لليهود يصف المجر بأنها ضحية للعدوان الألمانى. ويقول الاتحاد إن هذا النصب التذكارى لم يعكس الدور الذى لعبه المجريون فى الهولوكوست.





الخارجية التركية: عودة العلاقات مع إسرائيل قريبة بعد حل قضية "مرمرة"

الأحد، 9 فبراير 2014 - 20:02
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

أنقرة (الأناضول)


قال وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو، إن بلاده باتت قريبة من إعادة علاقاتها مع إسرائيل، بعد أن قدمت اعتذاراً رسمياً لتركيا واستجابت لمعظم طلباتها على خلفية حادثة الاعتداء على سفينة "مرمرة الزرقاء". وأشار إلى بقاء قضيتين قيد البحث بين الجانبين وهما قضية التعويضات والقيود المفروضة على غزة، لافتاً إلى أن المفاوضات بين الجانبين على التعويضات اكتسبت زخماً كبيراً فى الآونة الأخيرة وهى فى طريقها للحل.

وأضاف داود أوغلو فى لقاء مع مقابلة تلفزيونية تطرق خلالها لقضايا السياسة الخارجية التركية، أن الاتفاق على مسألة التعويضات فى حال حدوثه، سيمهد الطريق لتوصل إلى تفاهم بشأن إزالة القيود على إيصال المساعدات إلى غزة خصوصاً، ولكل الأراضى الفلسطينية، مؤكداً أن قضية التعويضات مهمة لحماية الحقوق القانونية لمواطنى تركيا، وليست مجرد تعويض مادى.






ضابط بحري إيراني: سفن حربية تبحر صوب الولايات المتحدة

رويترز– دبي:
 نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، يوم السبت، عن ضابط بالبحرية الإيرانية قوله إن أوامر صدرت لعدد من السفن الحربية بالاقتراب من الحدود البحرية الأمريكية كرد على نشر سفن أمريكية في الخليج.

ونقلت الوكالة عن الأميرال أفشين رضائي حداد، قائد الأسطول الشمالي بالبحرية الإيرانية، قوله إن "الأسطول العسكري الإيراني يقترب من الحدود البحرية للولايات المتحدة، وأن لهذه الخطوة رسالة".

ونقلت عنه قوله إن السفن بدأت رحلتها صوب المحيط الأطلسي عن طريق "المياه الواقعة قرب جنوب إفريقيا".

ولم يتسن التأكد من تقرير فارس بشكل مستقل، ولم يتضمن التقرير تفاصيل بشأن السفن.

وفي واشنطن شكك مسؤول دفاعي أمريكي طلب عدم نشر اسمه في أي ادعاء باقتراب سفن إيرانية من الحدود البحرية الأمريكية، ولكن المسؤول أضاف أن "السفن حرة في العمل في المياه الدولية".

وتجري الولايات المتحدة وحلفاؤها مناورات بحرية في الخليج بشكل منتظم، قائلين إنهم يريدون ضمان حرية الملاحة في ذلك الممر المائي الذي يمر من خلاله 40% من صادرات النفط العالمية المحمولة بحراً.

وتتضمن التسهيلات العسكرية الأمريكية في المنطقة قاعدة لأسطولها الخامس في مملكة البحرين.

وقالت "فارس" إن البحرية الإيرانية طورت وجودها في المياه الدولية منذ 2010، وترسل بشكل منتظم سفناً في المحيط الهندي وخليج عدن لحماية السفن الإيرانية من القراصنة الصوماليين الذين يعملون بالمنطقة.






إيران تحتج لدى باكستان إثر خطف 5 من حرس حدودها

حسن روحانى رئيس إيران

طهران (أ ف ب)


نددت إيران، اليوم الأحد، بعدم قدرة باكستان على تأمين حدودها بعد خطف خمسة من جنودها بأيدى مجموعة سنية متمردة نقلت الرهائن إلى داخل الأراضى الباكستانية.

وقال قائد الشرطة الإيرانية إسماعيل أحمدى مقدم لوكالة فارس للأنباء "علينا أن نشكو مجددا من الحكومة الباكستانية إثر خطف حرس حدودنا فى المنطقة الحدودية ونقلهم إلى باكستان".

وأعلنت مجموعة سنية تسمى نفسها "جيش العدل" مسئوليتها عن خطف الجنود الإيرانيين فى منطقة سيستان بلوشستان، ونشرت صورا لهؤلاء الرهائن على موقعها الإلكترونى.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالإعمال الباكستانى وطالبت إسلام أباد "بالتحرك بحزم ضد مسئولى وإفراد المجموعات الإرهابية الذين فروا إلى الأراضى الباكستانية".

وكانت المجموعة تبنت مع نهاية أكتوبر هجوما على مركز حدودى إيرانى قرب باكستان خلف 14 قتيلا.وبعد ساعات من الهجوم، أعدم ثمانية متمردين سنة وثمانية مهربى مخدرات شنقا فى زهدان، عاصمة محافظة سيستان بلوشستان.

وتشهد هذه المحافظة التى تضم أقلية سنية كبيرة إعمالا مسلحة دامية تقوم بها مجموعات سنية متطرفة ومهربو مخدرات.

وتنبت مجموعة سنية أخرى هى "جند الله" التى اعدم زعيمها عبد الملك ريغى العام 2010، العديد من الهجمات التى طاولت رسميين ومدنيين إيرانيين فى المحافظة.






نائبة في البرلمان الروسي تنشر صورة عنصرية ضد أوباما




أثارت نائب في مجلس الدوما الروسي ردود فعل غاضبة بعد أن نشرت صورة “عنصرية” للرئيس الأمريكي باراك أوباما تشبهه فيها بـ”القرد”. والصورة التي نشرتها النائب إيرينا رودنينا على حسابها الخاص على “تويتر” هي نسخة عن صورة للرئيس الأمريكي وهو يأكل تم التلاعب بها بإضافة يد تلوّح له بموزة.
وواجهت رودنينا ردّات فعل عنيفة بعد نشر الصورة واتهمت بالعنصرية. وغرّد السفير الأمريكي في روسيا مايكل ماكفول على “تويتر” “أنّ سلوك رودنينا شائن ويجلب العار لها، وللبرلمان الروسي ولروسيا”. وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن النائب الروسية حذفت الصورة ولكنها لم تعتذر أو تعر الاتهامات لها بالعنصرية أي اهتمام، بل اعتبرت أنها تواجه حملة ضدّها بقيادة خصمها السياسي، أليكسي نافالني.
ويعتبر نافالني منتقداً شرساً للكرملين وحاز في وقت سابق من هذا الشهر على 27% من الأصوات في الإنتخابات البلدية في موسكو وواجه في وقت سابق إتهامات بالعنصرية أيضاً. وكان لافتاً أن الصحافة الروسية انبرت في الدفاع عن رودنينا معتبرة أنّ “الصورة أمر شخصي” وأنّ ردّات الفعل “مبالغ بها”.
وتجدر الإشارة إلى أنّ لاعبي كرة القدم أصحاب اليشرة السوداء في روسيا يتعرضون دائماً لإهانات عنصرية يستخدم فيها الموز. وفي عام 2011، غادر اللاعب البرازيلي روبرتو كارلوس الذي كان يلعب لحساب فريق “أنجي ماخاتشكالا” الروسي الملعب غاضباً بعد أن قام الجمهور برشقه بقشرة موز. وفي حادثة أخرى تمّ تغريم نادي زينيت سان بطرسبرغ ما يعادل نحو 6300 يورو بسبب مشجع عرض على كارلوس تناول موزة قبل المباراة.






وسط انتقادات غاضبة من السكان لسوء تعامل الحكومة مع الأزمة
السيول تقطع خطوط السكك الحديدية إلى جنوب غرب إنجلترا

رويترز- لندن:
 قطعت سيول جارفة وانهيارات أرضية خطوط السكك الحديدية المؤدية إلى جنوب غرب إنجلترا لأكثر من 24 ساعة مطلع الأسبوع، في الوقت الذي تعرضت فيه الحكومة لانتقادات بسبب طريقة تعاملها مع العواصف التي تجتاح البلاد.

وغمرت المياه بعض مناطق سومرست في جنوب غرب إنجلترا لأكثر من شهر الشهر الماضي؛ إذ سقطت أكبر كمية من الأمطار خلال يناير/ كانون الثاني.

وينتقد السكان الغاضبون الحكومة لعدم توفيرها الموارد الكافية لمنع السيول أو التحرك بسرعة كافية لمساعدة المتضررين من الدمار.

واستُدعي الجيش للمساعدة في إصلاح السدود الخاصة بمنع السيول وإخلاء عقارات، وأعلن مكتب الأرصاد البريطاني استمرار التحذير من الطقس للأيام المقبلة مع توقع سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية.

وأعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي زار المنطقة يوم الجمعة تقديم تمويل إضافي لجهود الحماية من السيول، وكان من المقرر أن يرأس اجتماعاً للجنة الطوارئ التابعة للحكومة في وقت لاحق أمس الأحد، لكن هناك نداءات تطالب باستقالة كريس سميث رئيس وكالة البيئة الذي تلقى استقبالاً فاتراً عندما زار المناطق التي ضربتها الفيضانات.

وقدّم وزير الأقاليم والحكم المحلي إيريك بيكلز الذي تولى مسؤولية التعامل مع مشكلة الفيضانات بعد إصابة وزير البيئة بوعكة صحية اعتذاراً. وقال "بيكلز" لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية: "ارتكبنا خطأ.

ليس هناك أدنى شك في ذلك، وربما اعتمدنا أكثر مما ينبغي على نصيحة وكالة البيئة".

وأضاف "سأعتذر دون تحفظ، وأنا آسف حقاً.

إننا أخذنا بالنصيحة.. اعتقدنا أننا نتعامل مع خبراء".

وقبل أيام دمرت أمواج عالية جزءاً كبيراً من حاجز للأمواج في منطقة دوليش بديفون، ودفعت بجزء من السكك الحديدية إلى البحر.

وقطع المزيد من السيول والانهيارات الأرضية كل خطوط السكك الحديدية إلى ديفون وكورنوول يوم السبت.

وقالت شركة نتوورك ريل التي تقوم بتشغيل شبكة السكك الحديدية في بريطانيا إنه أُعيد فتح طريق واحد لتقديم خدمات محدودة، وستسير القطارات بسرعة منخفضة.

وقالت شركة فلايبي للطيران إنها ستضاعف عدد الرحلات الجوية التابعة لها من نيوكواي بكورنوول إلى لندن للمساعدة على تخفيف وطأة مشكلات النقل. 






كوبا تفتح مصنعا جديدا لإنتاج منشط بيولوجى

الأحد، 9 فبراير 2014 - 18:29

هافانا) أ ش أ(


افتتحت كوبا مصنعا جديدا لإنتاج المنشط البيولوجى "فيتوماس"، من قصب السكر ومحاصيل زراعية أخرى، مجهز بأحدث التكنولوجيات الأوروبية.
ونقلت وكالة أنباء "برنسا لاتينا" اليوم الأحد، عن المتخصص البيولوجى ميروسلايا لورينزو قوله " إن المنشط البيولوجى فيتوماس مطلوب عالميا لأنه منتج بيئى رائع يحتوى على مؤثرات مضادة للإجهاد فى حالة التعرض لنوبات جفاف، وسيكون قادرا على سد إحتياجات البلاد من المنشطات".
وأضاف لورينزو أن المنشط أثبت فعاليته فى أكثر من 20 محصول من ضمنه قصب السكر والأرز والخضروات.ويأتى المصنع كثانى أكبر مصنع على الجزيرة بعد المقر الرئيسى فى العصمة هافانا، وقادر على إنتاج 4 مليون لتر من المنشط سنويا.






مقتل وإصابة 22 في حادث قطار في فرنسا

صورة تعبيرية
باريس / أعلن مسؤولون فرنسيون أن شخصين لقوا مصرعهم فيما أصيب 20 أخرين اليوم السبت إثر انحراف قطار سياحي عن القضبان في جبال الألب الفرنسية بعد أن اصطدم بصخرة سقطت من أعلى.

ووقع الحادث في حوالي الساعة العاشرة بتوقيت جرينتش أثناء رحلة القطار المكون من عربتين بين بلدتين في جنوب شرق فرنسا.

ووفقاً لرويترز فقد قال جان إيف بيتي نائب رئيس هيئة إقليمية مسؤولة عن النقل: "سقطت الصخرة أثناء مرور القطار وأدت لانحرافه. الأرقام الأولية تشير إلى مقتل اثنين وإصابة عدد أخر."

في حين ذكر مصدر أخر من الهيئة أن شخصا أصيب بإصابات خطيرة بينما 19 شخصا إصابتهم طفيفة. وأن القطار كان يقل 23 راكبا.
الكلمات البحثية: إصابة, حادث, فرنسا, قطار, مقتل







الثلوج الكثيفة تشل حركة المرور والطيران الداخلى فى اليابان

الأحد، 9 فبراير 2014 - 20:11
صورة أرشيفية

طوكيو (أ ش أ)


تسببت العواصف الثلجية التى ضربت المناطق الواقعة شمال شرقى اليابان، فى شلل حركة المرور فى العاصمة طوكيو والمناطق المحيطة بها اليوم الأحد.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن وكالة الأرصاد الجوية، أكدت أن تراكم الثلوج فى وسط طوكيو بلغ 27 سنتيمترا وهو الأكبر منذ 45 عاما.

وقد تسببت هذه العواصف الثلجية فى تعليق رحلات بعض الرحلات الجوية الداخلية، إضافة للقطار فائق السرعة الذى يلقب بالطلقة.

وبلغ تراكم الثلوج 43 سنتيمترا فى مدينة كوماجايا خارج طوكيو، وهو أكبر تراكم تشهده المدينة منذ ستين عاما، أما فى مدينة سينداى شمال شرقى اليابان فقد بلغ التراكم خمسة و30 سنتيمترا وهو الأكبر منذ 78 عاما.








وفاة بدين بأزمة قلبية بسبب صعوبة إخراجه من شقته


صورة أرشيفية
روما / في واقعة غريبة من نوعها، توفى رجل بدين يزن 350 كيلوغراماً، من أزمة قلبية في سان شيزاريو دي ليتشي، وهي أقصى جنوب ايطاليا، والسبب هو انتظاره رافعة لإخراجه من شقته، ونقله إلى المستشفى.

وكان الرجل البالغ من العمر 66 عاماً، والخاضع لمراقبة طبية دائمة، قد اتصل صباح الأربعاء بأجهزة الطوارئ.

وكانت الحمالة قادرة على نقل 300 كيلوغرام، فاتصل المسعفون بفرق الإطفاء لإخراج المريض من نافذة الطابق الأول من المبنى، وبانتظار وصول الرافعة أصيب الرجل بتوعك، وباءت الجهود لإنعاشه بالفشل.

يذكر أن نسبة السمنة قد زادت في العالم خلال الأعوام القليلة الماضية، ويرجع الأطباء السبب لاعتماد شريحة كبيرة من الناس على الوجبات السريعة التي تحوي كميات كبيرة من الدهون، والعزوف عن ممارسة الرياضة الصباحية والمسائية.





رجل تاه في المحيط لأكثر من عام وعاش على دم السلاحف!

المكسيكي خوسيه سالفادور بعد عودته
متابعات / وصل إلى مدينة ماجورو عاصمة جزر المارشال بالمحيط الهادي المكسيكي خوسيه سالفادور البارينغو، الذي أبحر من بلاده قبل أكثر من سنة وتاه في المحيط، بعد رحلة شاقة فقد فيها رفيق سفره وتمكن من البقاء على قيد الحياة عن طريق صيد الأسماك والسلاحف البحرية.

ووصل البارينغو إلى عاصمة جزر المارشال على متن زورق تابع للشرطة بعد رحلة دامت 22 ساعة من الجزيرة النائية التي عثر فيها عليه الأسبوع الماضي، بعد أن أبحر من المكسيك في أواخر عام 2012.

وتجمع ما يقرب من ألف شخص عند مرفأ ماجورو لإلقاء نظرة على المكسيكي الملتحي الذي ابتسم لهم قبل أن يصطحبه مسؤولون إلى مستشفى المدينة العام لإجراء بعض الفحوص الطبية.

وقال البارينغو للسفير الأمريكي في جزر مارشال توماس آرمباستر، الذي تولى مهمة الترجمة، إنه ينحدر أصلا من السلفادور، ولكنه كان يقيم في المكسيك لمدة 15 عاما قبل أن يشرع في رحلته البحرية.

وقال السفير "يقول إنه صياد روبيان وسمك قرش، وتبدو حالته افضل مما كان متوقعا."

وكان قد عثر على البارينغو وهو شبه واع ولا يرتدي إلا ملابس داخلية متسخة عندما القت الامواج بزورقه على شاطيء إحدى الجزر المرجانية التابعة لجزر مارشال الخميس الماضي.

وقال لمنقذيه مستخدما لغة الإشارة, إذ أنه لا يجيد الإنجليزية التي يتحدث بها سكان جزر مارشال, إنه تمكن من البقاء على قيد الحياة بتناول السلاحف والطيور والأسماك. وكان يشرب دم السلاحف عندما كانت تنقطع الأمطار.

ولم تتضح بعد تفاصيل عن رحلته التي بلغ طولها 12,500 كيلومترا أو عن مصير رفيق سفره الذي قال إنه مات منذ عدة أشهر.

وقال مسؤول الهجرة في جزر مارشال دامين جاكليك إن السلطات تجري اتصالات للتعرف على أقارب المكسيكي في السلفادور والولايات المتحدة بغية إعادته اليهم.






رجل سرق حقيبة فوجد فيها رضيعا!



صورة تعبيرية
نيودلهي / لم يعلم أحد الباعة المتجولين في الهند أن سرقة حقيبة من قطار في بلدة وادالا، ساهمت في إنقاذ حياة طفل تبين أنه كان مخبأ داخلها.

وأفادت صحيفة «ميد دي» الهندية أن كيشور كايل (20 سنة) سرق حقيبة وغادر قطارا كان يستقله في كورلا، إحدى ضواحى مومباى، وفتحها في المحطة ظنا منه أنه سيعثر على مال أو أشياء قيمة ليفاجأ بوجود طفل صغير.

وأشارت إلى أن كايل حاول ترك الحقيبة والطفل داخلها في المحطة، لكن أحد بائعي التذاكر أمسك به وسلمه إلى لشرطة فأبلغها بما حصل.

وقدرت الشرطة عمر الطفل بـ 15 يوما، مشيرة إلى أنه في صحة جيدة، لكن بقاءه في الحقيبة مدة 10 دقائق إضافية كان سيتسبب باختناقه.

وبدأت تحقيقات لتحديد هوية مالك الحقيبة الأصلي، وقال أحد المسئولين فيها إنه من الجيد أن هذا البائع المتجول عثر عليها لأنه بهذه الطريقة أنقذ الطفل وحال دون موته.
الكلمات البحثية: حقيبة, طفل, هندي







اكتشاف آثار أقدام بشرية تعود لـ 900 ألف سنة

لندن / عثر فريق من الباحثون البريطانيون على آثار أقدام بشرية يعود تاريخها لأكثر من 900 ألف عام.

حيث عثر الباحثون على آثار أقدام تعود لرجال ونساء من مختلف الأعمار بالقرب من الساحل الشرقي لإنجلترا، وجدت منحوتة في الوحل عند مصب أحد الأنهار القديمة، وتمكن الباحثون الجيولوجيون من تصويرها أثناء انحسار البحر.

ويعتقد العلماء أن آثار الأقدام البالغ عددها 49 قدماً والتي عثر عليها مطبوعة على الصخور الرسوبية الناعمة على شاطىء نورفولك تعود إلى البشر الأوائل الذين سكنوا بريطانيا، ويمكن أن تساعد في فهم حركة الهجرة التي ساهمت في التوزع البشري المعروف لدينا في الوقت الحاضر.

وكانت أقدم آثار تم اكتشافها في بريطانيا قبل العثور على آثار الأقدام هذه تعود إلى حوالي 700 ألف عام، حيث تم اكتشاف بعض الأدوات الحجرية القديمة في مدينة سوفولك قبل عدة أعوام، ويتوقع العلماء أن يتم العثور على مزيد من الدلائل التي تشير إلى زمن وصول أول إنسان إلى القارة الأوروبية. يذكر أن أقدم آثار لأقدام بشرية تم العثور عليها في إفريقيا، حيث اكتشفت آثار يزيد عمرها عن 3.5 مليون سنة في تنزانيا، وآثار أخرى عمرها حوالي 1.5 مليون سنة عثر عليها في كينيا.







الحكم على "نمس" بالسجن بتهمة الغضب!

صورة تعبيرية
لندن / أودع حيوان من فصيلة النمس في سجن بريطاني، بسبب سلوكه الغاضب والانطوائي واعتدائه على الحيوانات الأخرى.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي إن مسؤولي سجن دارتمور تحركوا بعدما معوا أن محمية وودسايد للحيوانات في مدينة بليموث كانت تكافح لإعادة توطين النمس في مكان جديد، ورفض أي مالك للحيوانات الأليفة اقتناءه لشراسته.

وأضافت أن النمس الملقب بـ "غاريث" يقيم الآن مع حيوانات أخرى من أقرانه في سجن دارتمور وتم تزويده بزي مشابه للسجناء، إذ تستخدم إدارة السجن هذه الحيوانات لمكافحة الفئران.

وأشارت بي بي سي إلى أن غاريث نقل إلى محمية وودسايد في مايو من العام الماضي، لكنها قررت إنهاء إقامته فيها بسبب سلوكه العدواني تجاه الحيوانات الأخرى.

وتأمل مديرة محمية الحيوانات ديبي هاينس أن يستفيد غاريث من أخطائه ويتعلم كيف يمكن أن يتمتع برفقة الحيوانات الأخرى من فصيلته بعد إدخاله السجن فيما لم يتسن الحصول على تعليق من سجن دارتمور عن حالة النمس






العثور على قنبلة من مخلفات الحرب العالمية

إبطال مفعول قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية
هونغ كونغ / تمكن خبراء المفرقعات في هونغ كونغ من إبطال مفعول قنبلة تزن 900 كيلوجرام من مخلفات الحرب العالمية الثانية صباح اليوم الجمعة، بعد العثور عليها في موقع بناء.

وصرح خبير المفرقعات "ين هونوينغ": "إن مخاطر وقوع انفجار أثناء نقل القنبلة كان كبيرا للغاية، كما كانت المتفجرات قوية للغاية، إذ يصعب إجراء تفجير تحت السيطرة للقنبلة".

وأضاف "أن الانفجار كان يمكن أن يسبب أضرارا بالغة داخل دائرة نصف قطرها عشرة أمتار، وربما تنهار المباني على الفور". يذكر أن نحو 2000 شخص جرى إجلاؤهم من المباني القريبة، بعد العثور على القنبلة التي تحتوي على 454 كيلوجراما من المتفجرات، في موقع البناء بالقرب من مضمار "هابي فالي" الشهير. وأشارت مصادر أن "هذه القنبلة هي واحدة من أكبر القنابل التي أسقطتها الولايات المتحدة على هونغ كونغ، خلال الحرب العالمية الثانية عندما احتلت القوات اليابانية الجزيرة".







انتشال طائرة أمريكية غرقت في النهر بعد اصطدامها بسرب من الطيور

فيديو






شاهد: انسان آلي برتبة شرطي مرور


على السائقين أن يفسحوا المجال الآن للمترجلين”.. ليست هذه التعليمات صادرة عن شرطي بل عن “روبوت طريق” في كينشاسا تحلم مصممته بتصديره إلى الخارج. ويقوم الرجل الآلي الذي يبلغ طوله 2.50 متر بثني ذراع ورفع أخرى مع تغيير اللون من أخضر إلى أحمر، في حركات باتت من المشاهد المألوفة يومياً في حي ليميتي الشعبي، في عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية حيث ينظم الروبوت حركة السيارات في جادة لومومبا المكتظة.
وشرحت رئيسة شركة “ويمن تكنولوجي”، تيريز إنزا، التي تصمم هذه الروبوتات: “هذا هو الجيل الأول من الروبوتات، والهدف منها هو ضمان سلامة المشاة بغية تفادي الحوادث المتكررة في مدينة معروفة بحركة السير الهوجاء فيها”.
ووضع روبوت ليميتي قيد الخدمة في اواخر 2013، ونظيره المتطور أكثر يقوم بتنظيم حركة المرور عند التقاطع أمام البرلمان، حيث يتولى توجيه حركة السير في هذه المدينة التي لا تزال فيها إشارات السير قليلة، وهو يميل يميناً ويساراً وينتقل من الضوء الأخضر إلى الضوء الأحمر، ويحرك ذراعيه كأي شرطي لقطع طريق أمام السيارات وفتح أخرى.
وأكدت إنزا أن “الروبوت الذي يؤمن سلامة الطرقات ويوجه حركة السير هو مبادرة من صنع الكونغو، ولابد من تصدير هذه المعارف إلى بلدان أخرى مثل تلك الواقعة في افريقيا الوسطى، وربما الولايات المتحدة أو أوروبا أو حتى آسيا”.
وأسست شركة “ويمن تكنولوجي” بداية لتوفير فرص عمل للنساء الحائزات إجازة في الهندسة في الكونغو، لكن رئيسة الشركة تحلم بتوفير فرص عمل لأبناء البلد جميعهم بفضل الروبوتات ودعم شركائها الماليين.
ومن المفترض أن يعرض هذا الروبوت الذي صممه فريق صغير من أربعة رجال وثلاث نساء في معارض دولية في كندا وسويسرا في أبريل/نيسان. وتناهز كلفة تصنيع كل روبوت 15 ألف دولار، على حد قول رئيسة هذه الشركة التي لا تزال معداتها بدائية وهي تمول حالياً من شركة المطاعم والنشاطات الترفيهية “بلانيت غي”، التي تملكها أيضا تيريز إنزا التي تظن أن الروبوتات ستكون مدرة للأرباح على المدى الطويل.
وصرحت رئيسة الشركة: “في كينشاسا وحدها، رصدنا 600 تقاطع خطير أو مكان معقد”، حيث يمكن إرساء روبوت، كاشفة وأن ردة فعل سلطات العاصمة على هذه المبادرة كانت إيجابية.
وتعد استقلالية هذا النوع من الروبوتات الذي يعمل بالطاقة الشمسية ميزة كبيرة في مدينة لا تزال مناطق كثيرة فيها تفتقر إلى التيار الكهربائي. وروبوت توجيه حركة السير الذكي مصنوع من الألومينيوم لمواجهة المناخ الاستوائي برطوبته المرتفعة وأمطاره الغزيرة وحره الشديد. وهو يشبه الإنسان بشكله ويتمتع بنظام رصد يسمح له بتحديد عدد المارة وهو مزود بكاميرات تصور حركة السير باستمرار.
وترسل الصور التي يلتقطها الروبوت إلى مركز لتخزين المعطيات، ومن شأنها أن تسمح للشرطة على المدى الطويل بملاحقة مرتكبي الانتهاكات. فكينشاسا التي تضم أكثر من 10 ملايين نسمة معروفة بزحمات السير الخانقة وحركة السير الهوجاء فيها، فضلاً عن انتهكات متكررة لقوانين السير وفساد مستشر في أوساط رجال الشرطة المكلفين بتوجيه السائقين. ومن شأن هذه الروبوتات تغيير الوضع بالكامل.



فيديو





فيديو: تربة غريبة تتحرك كأنها سائل عند المشي فوقها !



عمال يقومون بالقفز فوق تربة تتحرك بشكل غريب كأنها سائل !
فيديو
YouTube Link






فيديو: لاعب برتغالي ناشئ يعتدي على منافسه بطريقه عنيفه ..


أصبح لاعب كرة القدم البرتغالي، الناشئ سيرجيو سيجاو صاحب الـ 14 عاماً، اللاعب الأكثر كرهاً في البرتغال بحسب ما نشرت الصحف هناك بعد أن انتشر فيديو للمراهق وهو يعتدي على أحد لاعبي الفريق المنافس على ملعب لكرة القدم وسجلت هذه الحادثة وانتشرت على جميع شبكات التواصل الاجتماعي. وتم تسجيل هذا الفيديو في نهاية الأسبوع الماضي في المباراة التي أُقيمت بين فريق فابريل باريرو وفريق بايو بايريس وخلال المباراة تم طرد سيرجو لاعب فريق بيريس، لهجومه المروّع على أحد اللاعبين من الفريق المنافس، حيث أسقط الأول خصمه بلكمة في وجهه، وبعد أن سقط ضحيته ركله في ظهره بشكلٍ مخزٍ للغاية . وقام اللاعب بتقديم الاعتذار وطلب العفو حيث قال: “لقد فقدت عقلى، وأنا أعتذر، وآمل أن يسمحوا لي بمواصلة اللعب. فاللاعب باريرو أهانني. وعندما تم طردي فقدت عقلي .. أعتذر لزملائي من فريق باريرو، وإلى آبائهم وإلى زملائي في الفريق .. كان يومي سيئاً في المدرسة”.
فيديو
YouTube Link






فيديو: طريقة لجعل الطائرة الورقية تطير في الهواء بدون توقف


طريقة لجعل الطائرة الورقية تطير في الهواء بدون أن تسقط وذلك فقط باستخدام مجفف الشعر وكرسي.
فيديو
YouTube Link




فيديو: طريقك الى النجاح عبر الوقت



نصائح وتنبيهات مهمة لاستغلال الوقت في الوصول إلى النجاح.
فيديو
YouTube Link







فيديو: شاب يشعل شمعة بـ “كرة” من اللهب !



على طريقة أفلام الكرتون، شاب يشعل شمعة بواسطة كرة من اللهب يقذفها بيده !
فيديو
YouTube Link







فيديو: بسبب انفجار عبوه غاز … منزل في بريطانيا ينهدم بالكامل



أصيب 10 أشخاص اثنين منهم في حالة خطيرة جراء انفجار ضخم في منطقة سكنية في مدينة كلاكتون في بريطانيا، ويعتقد أن الانفجار ناجم عن تسرب للغاز ويجري التحقيق في ملابسات الحادث.
فيديو
YouTube Link






فيديو: أمواج البحر تدخل إلى المحلات والمنازل الساحلية في أحد الجزر شمال اوروبا



أمواج البحر تقتحم المحلات التجارية في أحد الجزر بسبب العواصف التي ضربت أوروبا مؤخراً.
فيديو
YouTube Link







فيديو/ جهاز لتقطيع سيارة في أقل من دقيقة ونصف

جهاز لتقطيع سيارة في أقل من دقيقة ونصف
متابعات/ تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لجهاز تقطيع السيارات بطريقة مذهلة وفي وقت قياسي يصل إلى دقيقة ونصف، يسهل نقلها بسهولة.
فيديو






بالصور.. حارس الحديقة قتل زرافة وقدمها طعاماً للأسود


قتل حارس حديقة الحيوان في العاصمة الدنمركية كوبنهاجن زرافة، ثم قدمها طعاماً للأسود بالحديقة.

وقالت صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية إن قتل الزرافة الصغيرة "ماريو - 18 شهراً" أثار غضباً شديداً، خاصة بعدما وقّع الآلاف الدنمركيين على التماس عبر الإنترنت، يطالبون فيه إدارة الحديقة بالتراجع عن قتل الصغيرة، وبيعها لحديقة أخرى.

ونقلت صحيفة "إكسترا بلاديت" الدنمركية عن المدير العلمي للحديقة، بينجت هولست، قوله: "كان يجب قتل الصغيرة ماريو بعد الزيادة الكبيرة في عدد الزراف بالحديقة، ولم تجد إدارة الحديقة لها مكاناً لتعيش فيه، وأيضاً تمت مخاطبة كل حدائق الحيوان في أوروبا، ولكن لم نستطع بيعها لأحد".

وأشارت الصحيفة الدنمركية إلى أن حديقة الحيوان قتلت من قبل الدببة والنمور والحُمُر الوحشية؛ بسبب زيادة أعدادها.










أغرب وأجمل محطات المترو في أوروبا


افتتحت محطة توليدو في مدينة نابولي في ايطاليا، على عمق 50 مترا تحت الارض، في العام 2012 مع تأثر تصميمها بفكرتي الضوء والماء.


مصابيح دائرية تلقي ظلالا خافتة من الاضواء الزرقاء والحمراء والصفراء في محطة وستفرايدهوف في مدينة ميونيخ الألمانية


محطة المترو المركزية في العاصمة السويدية استوكهولم بنيت على شكل كهف مع أزهار رسمت على جدرانها


بنيت محطة المترو بجهد استثنائي في العام 2005، وسميت بمحطة “بلاك ويلسونا” في العاصمة وارسو البولندية بعدما تمكن الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، من إظهار أن بولندا يمكن أن تكون رائدة ببعض المنشآت الجميلة.


محطة المترو “ستارومستسكا” في العاصمة التشيكية براغ، بجدرانها المعدنية بألوان الصدأ المميزة.


حاول المهندس المعماري بيتر بينيسكي أن يميز تصميم محطة “بوكينهايمر وارتي” عن تصميم محطات المترو البسيطة الأخرى، في مدينة فرانكفورت الألمانية. ويصور التصميم محطة المترو على شكل سيارة قطار ترتطم بالرصيف.


محطة “كومسومولسكايا” افتتحت في العام 1952 في العاصمة الروسية موسكو، حيث تشبه قاعة كبرى في أحد القصور، وتتميز بديكورها على الطراز الباروكي والفسيفساء التاريخية والثريات التي علقت في السقوف.


بنيت محطة “أولياس” في العاصمة البرتغالية لشبونة، في العام 1998 للمساعدة في نقل 11 مليون زائر إلى المعرض العالمي “الإكسبو” الذي استضافته لشبونة. وتتأثر المحطة بالفن الحديث حيث بنيت على شكل محطة فضاء ملونة وغريبة الأطوار.






صور/ أغرب المنازل المقامة فوق الأشجار!

أحد المنازل المقامة على شجرة
متابعات / تتنوع وتختلف أشكال المنازل التي يعيش فيها الإنسان خاصة في عصرنا الحاضر، فقد حقق الإنسان طفرة حضارية بابتكاره مساكن معمارية ذات أشكال جديدة ومبتكرة.

وتعد المنازل أو "البيوت" الشجرية هي أغرب المباني المبتكرة، التي تذهب بخيال مُشاهدها بعيداً، حيث يتمنى الإنسان أن يسكن فيها ولو ليوم واحد.

وتجمع تلك الصور بين عدة بيوت فوق الأشجار ذات تصميم مُبدع وفريد، حيث استغل فيها الإنسان جميع الأدوات الطبيعية الصالحة للاستخدام، وجاء ذلك وفقاً لما نشره موقع يوربانيست.