الأحد، 22 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




الملك يوافق على تعيين المزروع مديراً عاماً لنادي الفروسية

واس- الرياض:
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رئيس نادي الفروسية بتعيين عادل بن عبدالله المزروع مديراً عاماً لنادي الفروسية من الاول من شهر رمضان الحالي.

ورفع مدير عام نادي الفروسية عادل بن عبدالله المزروع الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة الموافقة على تعيينه مديراً عاماً لنادي الفروسية، معربا عن اعتزازه بهذه الثقة الملكية الكريمة.

كما قدم شكره لنائب رئيس نادي الفروسية الأمير بدر بن عبدالعزيز على دعمه وتشجيعه الكبير لرياضة الفروسية وسباقاتها، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة.

وأوضح المزروع أن نادي الفروسية يهتم برياضة أصيلة هي رياضة الآباء والأجداد وكيان مهم، معرباً عن تطلعه من خلال هذه المسؤولية إلى تحقيق الأهداف المنشودة، وأن تتواصل مسيرة تطور سباقات الخيل السعودية التي بدأها خادم الحرمين الشريفين، وأشاد بالدور الكبير لمدير عام النادي السابق راشد الزنيدي، مثنياً على جهوده الكبيرة التي بذلها طوال الفترة الماضية في خدمة النادي .


وزير الخارجية: خادم الحرمين الشريفين يدعو لمؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي في مكة يوم 26 ـ 27 رمضان

 
جدة – واس :
صرح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بأنه حرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين ووحدتهم في هذا الوقت الدقيق والمخاطر التي تواجهها الأمة الإسلامية من احتماليات التجزئة والفتنة ، في الوقت الذي تحتاج فيه إلى وحدة الصف والكلمة ، فإنه ـ رعاه الله ـ دعا إلى مؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي في مكة المكرمة يوم 26 ـ 27/9/1433هـ ، سائلاً الله أن يحقق هذا المؤتمر طموحات الأمة الإسلامية لما فيه خدمة الإسلام ، ووحدة الصف والكلمة.




اعتبارا من يوم بعد غدٍ الاثنين
وزارة الداخلية : الملك يوجه بالبدء بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة أشقائنا في سوريا

 
جدة – واس :

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً فيما يلي نصه:
بيان من وزارة الداخلية
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بالبدء فوراً بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة أشقائنا في سوريا ، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 4/9/1433هـ ، وسيكون ذلك في جميع مناطق المملكة.
وتهيب وزارة الداخلية بجميع أبناء الوطن الغالي المسارعة في المساهمة في تلك الحملة في هذا الشهر الفضيل.
جعل الله ذلك في موازين أعمالهم ، وأجزل المولى سبحانه وتعالى لهم الأجر والمثوبة.




يستقبل المهنئين بحلول شهر رمضان في قصره بسلطانة
أمير المدينة يرأس الاجتماع الثالث لـ»تكافل» .. اليوم

يرأس أمير المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد مساء اليوم، الاجتماع الثالث للجمعية في مقرها بالمدينة، بحضور أعضاء المجلس.
ويطلع الأمير عبدالعزيز بن ماجد خلال الاجتماع على الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية، ويناقش مع الأعضاء جدول الأعمال.
من جهة أخرى، يستقبل أمير منطقة المدينة المنورة في قصره بسلطانة اليوم، مسؤولي وأعيان المنطقة وجموع المواطنين المهنئين بحلول شهر رمضان المبارك، وسيقيم سموه مأدبة إفطار للجميع بهذه المناسبة.



عبدالعزيز بن ماجد يقود استعدادات شهر رمضان
ورئاسة الحرمين تزيد طاقتها التشغيلية وتدشن حافظات مياه زمزم المطورة

٢٠١٢/٧/٢١


يقود أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، جهود القطاعات الحكومية والأهلية لتقديم الخدمات للمواطنين والزائرين للمسجد النبوي الشريف في شهر رمضان المبارك، ويستقر الأمير طيلة الشهر الكريم في أقرب نقطة للمسجد بداخل أحد فنادق المنطقة المركزية المطلة على الحرم.
رفع الطاقة التشغيلية
الأمير عبدالعزيز بن ماجد

أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في بيان لها مؤخراً، انتهاءها من جميع الاستعدادات لاستقبال الزوار والمصلين خلال الشهر الفضيل، وتمثلت خطتها في تهيئة المسجد النبوي ومرافقه، وتشغيل جميع الخدمات فيه، بدءاً من فتح الأبواب وحراستها، ونظافة المسجد وساحاته، وتوفير السجاد وفرشه ونظافته، وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف.
ومما ركزت عليه الخطة تنظيم الحركة دخولاً وخروجاً، وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة، وكراسيّ خاصة للمحتاجين لها، واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة، وحفظ المفقودات، وإرشاد التائهين، وغيرها من الخدمات. كما تتضمن الخطة زيادة الدروس العلمية التي تُعنى بالعقيدة الإسلامية، والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالعبادة وآداب زيارة المسجد النبوي بواسطة الاتصال المباشر، أو من خلال هواتف الإفتاء في مواقع متفرقة من المسجد.
250 مظلة تغطي ساحات الحرم الخارجية

يعدّ مشروع المظلات الخارجية في ساحات المسجد النبوي علامة بارزة في مشروعات التطوير المستمرة من أجل النهوض بمستوى ما يقدم لضيوف المملكة. وذكر مدير إدارة الصيانة والسقيا في الحرم النبوي الشريف إبراهيم الحربي، حول مواصفات وأهمية المظلات، أنها من المشروعات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتتكون من 250 مظلة تغطي ساحات المسجد، وتتسع لنحو 200 ألف مصلٍّ، وذلك للاستفادة منها لأداء الصلوات في أوقات المواسم والجمع والأعياد، وفي وقاية المصلين والزوار من وهج الشمس وعند نزول الأمطار، وتغطي المظلة الواحدة 576 متراً مربعاً، ولها أنظمة لتصريف مياه الأمطار والإنارة وفق المواصفات العالمية ذات الجودة، وأنها صُممت وفقاً لمواصفات معينة، منها الصمود أمام سرعة الرياح لمدة عشر دقائق نحو 25م/ث، وأمام العاصفة لمدة خمس ثوانٍ نحو 34م/ث.
حافظات تقنية لمياه زمزم

ودشنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حافظات مياه زمزم المطورة، وذلك بتجربة الدفعة الأولى منها في مواقع محددة من المسجد الحرام، وأوضح مدير عام المشروعات والدراسات المهندس عبدالمحسن بن حميد، أن الحافظات تتميز بسهولة النقل والتوزيع والتخزين والموثوقية العالية في المحافظة على درجة حرارة المياه، فضلاً عن كونها مصنوعة من مواد مقاومة للنمو البكتيري. وبيّن أن الرئاسة طوّرت الحاويات وفقاً للمتطلبات التشغيلية والمعايير الصحية اللازمة لسقيا زمزم، وستعمل على تركيب مكائن للتعبئة الآلية لحاويات زمزم المطورة، ضماناً للمستوى العالي من النظافة ومحافظة على نقاء مياه زمزم أثناء التعبئة، مضيفاً ستعمل المكائن بطريقة ذكية من خلال التعرف على وزن المياه في الحاويات لتحديد كمية المياه التي يمكن ضخها لكل حاوية، وتساعد على تلافي الهدر الذي قد يحدث من خلال التعبئة اليدوية للحاويات، كما يمكن برمجة المكائن لتحديد الكمية المناسبة من المياه المطلوب ضخها في الحاويات وفقاً للخطة التشغيلية المعتمدة في المواسم وباقي أيام العام.
نظام تلطيف وترطيب الهواء

وضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين للتطوير تم الانتهاء من تنفيذ نظام ترطيب وتلطيف الهواء للتيسير على زوار المسجد النبوي، من حين دخولهم لساحات المسجد النبوي وعند أدائهم الصلاة مع الإمام بساحات المسجد النبوي وأثناء حركتهم قبل الصلاة وبعدها، ويتكون النظام من محطتين في مواقف السيارات تحت ساحات المسجد النبوي لضخ المياه بعد معالجتها من أي مواد عالقة، وتعقيمها من البكتيريا بنظام الموجات فوق البنفسجية. كما تم تركيب 436 مروحة على 218 عموداً في الساحات الشرقية والشمالية والغربية والجنوبية، وصُنعت المراوح لكي ينفذ منها رذاذ من الماء عند تشغيلها.



650 ألف مصلٍ يفطرون في المسجد النبوي.. وعشرون ألف موظف في خدمة الزائرين والمعتمرين


٢٠١٢/٧/٢٢
تناول أكثر من 650 ألف مصلٍ طعام الإفطار داخل المسجد النبوي والساحات المحيطة به في اليوم الأول من شهر رمضان، وسط أجواء رمضانية روحانية، بمتابعة مباشرة من أمير المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، وعشرين ألف موظف ميداني يمثلون القطاعات الأمنية والخدمية يعملون على تطبيق خطط إداراتهم من أجل خدمة الزائرين والمعتمرين أثناء وجودهم في المدينة المنورة.
وذللت الجهات الأمنية والخدمية جميع المعوقات والسلبيات التي كانت تحد من كفاءة أداء الفرق الميدانية وتعرقل سير المصلين باتجاه ساحات الحرم النبوي في بداية شهر الصيام، وتواصل تلك الجهات التنقيب عن جميع المعوقات التي تعترض أداء الزوار والمصلين لعباداتهم بيسر وأمان؛ وذلك استعداداً لأداء صلاتي العشاء والتراويح يومياً، حيث يؤدي أكثر من مليون مصلٍ صلاة التراويح ويشهدون دعاء القنوت داخل الحرم النبوي وفي الساحات الخارجية.
وانتهت الجهات المعنية من توفير جميع الخدمات البلدية والصحية وخدمات الهلال الأحمر والدفاع المدني، حيث تم توزيع الفرق الميدانية للقطاعات الصحية من سيارات إسعاف مجهزة بالكوادر الطبية من ممرضين وممرضات، كما جندت الشؤون الصحية في المدينة المنورة طاقاتها وهيأت جميع المراكز الصحية المؤقتة في منطقة الحرم وفي محيط المنطقة المركزية لخدمة المراجعين والمرضى من بين حشود الزوار.
وجرى دعم جميع المراكز الموسمية بكميات كافية من المستلزمات الطبية، كما نشرت أمانة المدينة نحو ألفي عامل تم تدعيمهم بنحو 341 آلية حديثة لرفع المخلفات والنفايات من المنطقة المركزية.
وكلفت إدارة مرور المدينة فرقاً ميدانية للسيطرة على الأعداد الكثيفة من المركبات التي ستتجه مبكراً إلى المسجد النبوي، فيما عمدت وكالة شؤون المسجد النبوي موظفيها إلى منع دخول المركبات فور التأكد من امتلاء المواقف بالسيارات وبلوغ المواقف الطاقة الاستيعابية القصوى التي تصل إلى 18 ألف مركبة.
وشهدت أجواء المدينة المنورة خلال اليومين الماضيين استقراراً في حالة الطقس إذ وصلت إلى 45 درجة مئوية تمثل الدرجة العظمى للحرارة في اليوم الأول من الشهر الفضيل طبقا لتقارير الرئاسة العامة للأرصاد.





العفو الملكي يطلق عشرات السجناء والسجينات في المدينة المنورة

 
النزلاء فرحون بخروجهم من السجن

المدينة المنورة – خالد الزايدي

أشرعت سجون المدينة المنورة أمس أبوابها لخروج أولى دفعات المشمولين بالعفو الملكي من النزلاء والنزيلات "السعوديين والمقيمين"، فيما تستمر أعمال اللجنة في إطلاق بقية الدفعات على مدى أيام الشهر المبارك.

وأكد مدير سجون المنطقة اللواء حمود وصل الحربي ل"الرياض" أن لجنة العفو تواصل دراسة ملفات النزلاء وتطبيق الشروط والمعايير التي نص عليها العفو الملكي، مشددا على أنه لن يبقى داخل السجن أحد ممن تنطبق عليه هذه الشروط، وسيتم الإفراج عن جميع المستفيدين على دفعات، داعيا الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز.

من جهته، قال المحامي سعود الحجيلي إن تعليمات العفو الصادرة من المليك -حفظه الله- بمناسبة شهر رمضان تميزت بها المملكة عن باقي دول العالم حفاظا على الكيان الأسري والرابطة الاجتماعية ومفادها استشعار المشمولين بالعفو بسماحة الإسلام وأن رمضان موسم خير وعفو ورحمة وقدومه الكريم تسبب في الرفع من الجزاء المستحق نتيجة الجرم الصادر ليصوم المتهم أو المحكوم عليه بين أهله وذويه ويشاركهم فرحة العيد، وبالطبع فإن العفو لا يشمل الحق الخاص المرتبط بحق الأفراد سواء كان حقاً مدنيا أو جزائيا.

إلى ذلك عاش المفرج عنهم سعادة الخروج من السجن حيث كان في استقبالهم عدد من أقاربهم الذين عانقوهم بحرارة لاهجة ألسنته بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين على هذا العفو والمكرمة التي أتاحت لهم التوبة والصيام مع أسرهم.
عدد من المستفيدين من العفو الملكي




مشروع الأسر المنتجة بالمدينة يوفر العمل ل100 سيدة

 
المدينة المنورة - سالم الاحمدي

استطاع مشروع الأسر المنتجة بالمدينة المنورة الذي تتبناه الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة توفير العمل لحوالي 100 سيدة.

وجاء ذلك عبر عدة أنشطة منزلية اقتصادية شملت المخبز النسائي ومعمل حلويات التمور والمعمول وقسم التصاميم والخياطة النسائية وقسم الأشغال الفنية والحرفية والتحف وقاعة التدريب على رأس العمل ومعملاً لتغليف التمور.

ونظرا لنجاح المشروع تم الاقبال عليه حيث استفاد منه أكثر من 300 سيدة وقد حظى بدعم من وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ووزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين وحظى برعاية خاصة من قبل صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة.




تعليم المدينة يفتح باب القبول لبرنامج مجتمع بلا أمية

المدينة المنورة - جازي الشريف 
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة – إدارة تعليم الكبار – لمعلمي التعليم العام وفي إطار البحث عن الأميين داخل وخارج المدينة المنورة عن فتح باب القبول في فصول برنامج مجتمع بلا أمية بوجود عشرة دارسين أميين في المحافظات : خيبر وبدر والحناكية ووادي الفرع فمن لديه حصر لعدد عشرة دارسين في الفئة العمرية من 10-50 سنة مع عدم إغفال بقية الفئات التقدم لإدارة تعليم الكبار مبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة رقم 3 بالعوالي وفق الشروط التالية : حصر عدد عشرة دارسين أميين وإحضار صور بطاقاتهم و صورة من المؤهل الدراسي مصدقة إضافة إلى صورة من البطاقة الشخصيةو عدد 4 صور شمسية و صورة من الدورات التدريبية.علما بأن الدراسة ستكون مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1433/ 1434هـ ويكون موعد الدراسة بعد صلاة العصر أو المغرب حسب الخطة الدراسية وذلك بواقع معلمين لكل فصل ، وبالله التوفيق.




مهارات التعامل لـ830 موظفا بالمسجد النبوي

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)

أطلقت الجامعة الإسلامية تحت إشراف لجنة الحج بالمدينة المنورة أمس برنامجا تدريبيا بعنوان «مهارات التعامل مع الآخرين في المسجد النبوي» وذلك ضمن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان»، ويستهدف البرنامج من خلال دورتين نحو 830 فردا وموظفا، فيما شارك في الثانية التي بدأت أمس أكثر من 400 فرد وموظف.
وقد خصصت الدورتان لمنسوبي وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وأفراد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وأفراد قوة أمن المسجد النبوي ، وأفراد مدينة تدريب الأمن العام بالمدينة المنورة.
ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات مقدمي الخدمات في المسجد النبوي على التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن وتعريفهم بأخلاقيات المهنة وتحفيزهم على المبادرة بالسلوك الإيجابي خلال تقديم الخدمات لضيوف الرحمن مع إلقاء الضوء على بعض المحاذير التي يجب تجنبها حفاظا على المستوى الأعلى للخدمات، كما ركز البرنامج على التعريف بمكانة مقدمي الخدمات في المسجد النبوي وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، إضافة للتعريف بأهم معالم المسجد النبوي ومواقع الخدمات فيه وأهم المعلومات التي عادة يحتاجها ويستفسر عنها الزائر الكريم.



سحب الكتب والنشرات غير المرخصة من مساجد المدينة
الخطري: إبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن أي شيء يخل بالأمن في مواقع المساجد
السبت 02 رمضان 1433هـ - 21 يوليو 2012م
العربية.نت
أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المدينة المنورة الدكتور محمد بن الأمين الخطري، أن فرق الفرع تسحب من المساجد الكتب والنشرات غير المصرح لها والتي لا يوجد عليها شعار الوزارة.

وأشار الخطري، لصحيفة "عكاظ" أن فرقا تتولى الإشراف على المؤسسات القائمة بالصيانة والنظافة والتشغيل لمساجد المواقيت، ومساجد الطرق التي يمر بها الزوار في طريقهم من وإلى المدينة.

مشيرا إلى أنه يتم إبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن أي شيء يخل بالأمن في مواقع المساجد التي يشرف عليها الفرع ويرتادها المعتمرون.

وبين أنه يتم العمل على إكمال متطلبات المساجد وتوفيرها أولا بأول مثل: المصاحف، الفرش، أجهزة الصوت والتكييف، الإضاءة، والمياه وغيرها.

إضافة إلى إرشاد ومساعدة المعتمرين وفك الاختناقات عند أبواب ومخارج المساجد المهمة، وتسليم ما فقد وضاع لفرع وزارة الحج في المدينة المنورة.





4 محاور تبحث في التنمية المستدامة وحماية التراث
«طيبة» تحتضن المؤتمر الأول للسياحة والآثار بالعلا

 
عبد العزيز العنزي (العلا)

صدرت موافقة المقام السامي على تنظيم جامعة طيبة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار (المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا: تحديات وتطلعات)، وذلك فى الفترة من 1ــ3 ربيع الآخر 1434هـ الموافق 11 إلى 13 فبراير 2013م، بفرع الجامعة بمحافظة العلا. 
أوضح ذلك لـ«عكـاظ» المشرف على فرع جامعة طيبة بالعلا ورئيس لجنتي المؤتمر المنظمة والعلمية الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي، الذي أكد أن هذا المؤتمر فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات حول المواضيع ذات الصلة بمحاور المؤتمر، وذلك من خلال الجلسات العلمية وورش العمل التي سيتم تنظيمها خلال فعاليات المؤتمر.
وأشار إلى أن أهداف المؤتمر تتمحور في تبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العلا، استعراض سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، بحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، عرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، استعراض المقومات السياحية في محافظة العلا، وتعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.
وأبان أن المؤتمر سيبحث أربعة محاور الأول آثار العلا وتاريخها، والثاني إدارة موارد التراث الثقافي، والثالث التراث العمراني والمحور الرابع التنمية السياحية.
وأوضح البلوي أن فعاليات المؤتمر سيصاحبها ورش عمل عن الفخار القديم في المواقع الأثرية، التراث الثقافي غير المادي، تأهيل المواقع الأثرية ومباني التراث العمراني (تجربة البلدة التراثية للعلا)، السياحة البيئية، تمويل الاستثمار السياحي، السياحة الزراعية والإعلام السياحي.
واختتم البلوي بتوجيه الدعوة إلى الباحثين المهتمين بموضوع المؤتمر من جميع الجامعات العالمية ومراكز البحوث إلى المشاركة، وذلك بالرجوع إلى خدمة التسجيل الموجودة على موقع الجامعة على شبكة الانترنت.




ببرامجها وكلياتها في المدينة وفروعها في المحافظات
"طيبة" تعلن أسماء الدفعة الرابعة من المقبولين مبدئياً


واس - المدينة المنورة:
أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة، اليوم، أسماء الدفعة الرابعة من الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم مبدئياً للالتحاق ببرامج وكليات الجامعة في المدينة المنورة وفروعها في المحافظات للعام الجامعي المقبل 1433/ 1434هـ في عدد من التخصصات والبرامج المتاحة حسب المقاعد الشاغرة.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع أن جميع الطلاب والطالبات الذين سيتم قبولهم ضمن هذه الدفعة ستصلهم رسائل نصية لإبلاغهم بإكمال إجراءات واستيفاء قبولهم في الجامعة, بدءاً بترتيب الرغبات (حسب البرامج المتاحة) وطباعة المستندات المطلوبة.

وبيّن أنه تم تحديد الفترة من اليوم إلى مساء يوم الاثنين الرابع من شهر رمضان لتسليم الطلاب والطالبات مستنداتهم للبريد السعودي, تمهيداً لإنهاء إجراءات قبولهم طبقاً لنتائج المفاضلة والنسب الموزونة بين من تم قبولهم في الدفعة الرابعة.

وأفاد الدكتور المزروع أنه تم الانتهاء من تدقيق بيانات الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم مبدئياً ضمن الدفعة الثالثة, مبيناً أن الجامعة ستعلن غداً قائمة الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم رسمياً من الدفعة الثالثة في كليات الجامعة بالمدينة المنورة وفرع الجامعة بمحافظة ينبع.



الخطراوي: نتصدى للإصلاح وترتيب بيت تجارة المدينة المنورة

أداء الاقتصاد مرهون بالقطاع الحكومي وقدرته على تسهيل الفرصة الاستثمارية في المنطقة

أوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي أن مجلس إدارة الغرفة الحالي خرج من مخاض ظرف استثنائي مرت به غرفة المدينة المنورة لكنه قطع على نفسه وعدًا بالتصدي لمهمة الإصلاح وترتيب بيت التجارة في المدينة المنورة، مشيرًا إلى ابرز خطوات الإصلاح البدء قريبًا في تأسيس مقر دائم للغرفة بموصفات تليق بمكانة المدينة المنورة.

وأشار الخطراوي في حوار مع «المدينة» الى أن نمو اقتصاد المدينة المنورة مرهون بمدى قدرة القطاع الحكومي على تسهيل الاستفادة القصوى من المميزات النسبية التي تتمتع بها المنطقة مشيرًا إلى أن الجهات الحكومية بمثابة محرك ضخم وان الغرفة عبارة عن ترس ضمن منظومة هذا المحرك ويقع على عاتق الجهات الحكومية الأخذ بزمام المبادرة والتنافسية في عصر الأسواق المفتوحة.

وعرج الخطراوي إلى مقومات وخصائص الاقتصاد المدني ومميزاته ومدى إقبال رجال الأعمال على الاستثمار في المدينة المنورة في سياق الحوار التالي:

البعض يرى أن اقتصاد المدينة المنورة يمر بتباطؤ ولم يأخذ دوره المأمول.. فما رأيكم؟

ليس صحيحًا أن حركة النمو الاقتصادي بالمدينة المنورة بطيئة بل على العكس من ذلك فالمنطقة مقبلة على طفرة استثمارية هائلة والشواهد على ذلك كثيرة يأتي في مقدمتها المشروعات العملاقة من بينها التوسعة الجديدة الكبرى للمسجد النبوي الشريف ليستوعب (1.6) مليون مصل وتوسعة وتطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الحالي وتأسيس وتشغيل مرافق قطار الحرمين الشريفين وتطوير مدينة المعرفة الاقتصادية ومرافقها وبنياتها التحتية. وأيضًا الاستمرار في توسعة وتطوير المدينة الصناعية بالمدينة المنورة والتوسع العمراني الهائل ولاسيما تطويرات المنطقة المركزية. كذلك توسعات المدينة الصناعية بالهيئة الملكية بينبع.
وهناك حراك اقتصادي كبير ومستمر بإيقاع منتظم في أكثر من صعيد الأمر الذي يعني بالضرورة حراكًا في القطاعات الأخرى السلعية والخدمية، كما أن المدينة المنورة في حالة حراك دائم وكثافة بشرية على مدار العام بوصفها وجهة مقصودة للزوار والمعتمرين بشدة ورغبة متناهية وتلك مزية قلّما توجد في مدن المملكة الأخرى باستثناء مكة المكرمة لذات الخصوصية.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه نمو الاقتصاد في المدينة والمنورة وكيفية تجنبها؟

تتلخص التحديات التي تواجه اقتصاد المدينة المنورة في مدى قدرة القطاع الحكومي على تسهيل الاستفادة القصوى من المميزات النسبية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة أمام قطاع الأعمال في مجال خدمات الزيارة والسياحة ومجال الصناعات التعدينية والصناعات المعرفية والصناعات الزراعية واستثمار الحراك البشري المتنوع على مدار العام لاستغلال الفرص الاستثمارية القائمة والعمل بصورة مستمرة على إيجاد فرص استثمارية جديدة وفرص توظيف للعاطلين عن العمل مما يعني أن التحدي هو تقني وإداري أي إدارة الفرصة المتاحة من منظور معرفي غير تقليدي وتبسيط البيروقراطيات وتسهيل الإجراءات لزيادة التنافسية الاقتصادية لمشاريع المنطقة وتلك مسؤولية جهات عديدة منها الإجراءات لزيادة التنافسية الاقتصادية لمشروعات المنطقة وتلك مسؤولية جهات عديدة منها الجهات الحكومية المعنية بمنح الرخص والموافقات بالإضافة إلى الجامعات ومراكز البحوث وكل الجهات ذات العلاقة بمسيرة التنمية الاقتصادية.

وهذه الجهات هي بمثابة محرك ضخم به كمٌ هائل من التروس والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ترس مهم في منظومة تلك التروس تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاه القطاع الخاص لتحويل بوصلة أدائه الاقتصادي نحو هذا الفهم التكاملي وتبصيره بضرورة الاستفادة من الإمكانيات التي أشرت إليها آنفًا ومساعدته على التفكير بذهنية اقتصاد المعرفة والأخذ بزمام المبادرة والتنافسية التي تضمن له البقاء في عصر الأسواق المفتوحة والجودة العالية.

نسب لكم تصريحًا يشير إلى عزوف رجال الأعمال عن الاستثمار في المدينة المنورة فما تعليقكم؟

لم أقل في أي مناسبة أن رجال الأعمال يحجمون عن الاستثمار في المدينة المنورة بل العكس هو الصحيح فالإقبال على الاستثمار في المدينة المنورة مستمر وبشكل ملحوظ ومتزايد وما قلته هو إقبال رجال أعمال المدينة على الاستثمار في المدينة اقل من غيرهم ولاسيما في المشروعات الاستثمارية العملاقة والشركات الاستثمارية الكبيرة فالملاحظ أن المستثمرين من خارج المدينة المنورة أكثر جرأة وإقبالا على إقامة المشروعات الاستثمارية العملاقة والاستثمارات الجماعية الكبيرة من خلال تأسيس الشركات ذات القدرات والإمكانيات المالية والإدارية والفنية المتعددة فهذه كانت هي ملاحظتي الشخصية وإلا فإن المدينة المنورة تظل من أكثر مناطق المملكة جاذبية للاستثمار لمكانتها القدسية والروحية المعرفية ولمقوماتها الاستثمارية الأخرى المتعددة، والمستثمر فيها كالمتصدق عليها.

ومن ناحية أخرى ينبغي ألا ننسى أن أنظمة وآلية اتخاذ القرار الاستثماري تحتاج إلى المراجعة الدائمة والتحديث باستمرار لمجاراة الأفكار لمبدعة في إيجاد وتسهيل تنفيذ الفرص الاستثمارية التي اتسعت الشقة بينها وبين الأنظمة والإجراءات فضلاً عن مواكبة ما يدور في عالمنا من أساليب جذب وتحفيز واستقطاب والاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المضمار.

خرجت بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة خارج المنظومة الاقتصادية ما سبب ذلك في رأيكم؟

المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي قد تجد نفسها خارج المنظومة الاقتصادية على حد تعبيركم أقول: إن الأسواق لم تعد مغلقة والحدود الجمركية في زمن عولمة التجارة باتت وهمًا ولذلك فإن المنافسة والجودة ومدى القدرة على إبداع الجديد المبني على المعرفة في الاستثمار هي وحدها التي تبقى المنشأة في حلبة المنافسة أو تقصيها ووفق هذا المفهوم فإنّه لا عاصم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من طوفان المنافسة إلا الجودة وإبداع المشروع القادر على البقاء ومع ذلك تظل الغرفة ترحب بزيارة هذه المنشآت للبحث معها حول سبل تحسين أدائها ورفع كفاءتها وقدراتها التنافسية.

ما هي الوعود التي تلزمون أنفسكم بها كمجلس إدارة جديد ودوركم تجاه الشباب العاطلين؟

المجلس الجديد خرج من مخاض ظرف استثنائي مرت به غرفة المدينة المنورة وهناك الكثير من الملفات والأجندة التي تحتاج الإصلاح وبصرف النظر عما جرى نحن قطعنا على أنفسنا وعدًا بالتصدي لمهمة الإصلاح وترتيب بيت التجارة في المدينة المنورة ولعل من أبرز ملامح هذه الأجندة هو سعينا بكل جدية لإيجاد مقر دائم للغرفة بمواصفات تليق بمكانة المدينة المنورة التي لها قدسيتها ومكانتها التاريخية عبر القرون ودورها المأمول منها لقيادة اقتصاد المعرفة وقد خطونا نحو ذلك خطوات جيدة اتفقنا على تصميم المبنى وملحقاته وستبدأ أعمال التشييد قريبًا إن شاء الله.

ومن الملفات المهمة أيضًا ضمن قائمة أهدافنا لهذه الدورة العمل على دراسة أهم عقبات ومعوقات الاستثمار والعمل على تذليلها والكشف عن فرص الاستثمار الواعدة وعقد اللقاءات لإفادة رجال الأعمال منها وتأسيس منتدى المدينة المنورة للاستثمار والاقتصاد المعرفي إلى جانب السعي لتنشيط التعاون مع شركاء التنمية والجهات ذات العلاقة ومما لاشك فيه أن قضية البطالة هي من أهم أولوياتنا وهي قضية ذات إبعاد مركبة تستلزم جهود أطراف عديدة والغرفة طرف أساسي وستسهم في ذلك بالتدريب وإتاحة الفرص في القطاع الخاص وإجراء بحوث الفرص الاستثمارية الواعدة لشباب وشابات الأعمال واستقطاب جهات التمويل لدعم هذه المشروعات الصغيرة ودعم برنامج التوظيف في القطاع الخاص من خلال مركز التوطين والتوظيف الذي أنشأته الغرفة حديثا.

ما مقومات الاقتصاد المدني وميزته التنافسية وكيف تقيّمون الوضع الراهن ؟

يعتمد اقتصاد المدينة المنورة في معظمه على خدمات قطاع الزيارة والسياحة بما في ذلك خدمات الايواء من فنادق وشقق مفروشة ومطاعم ومراكز ترفيه وما يتبعه من خدمات نقل وصحة وطرق ومطار وما يتصل بذلك من أعمال تجارية وذلك لأن المدينة المنورة مقصد هام للزوار والمعتمرين على مدار العام مما يجعل ذلك هذا القطاع أكثر رواجًا وازدهارا ثم الزراعة وعلى رأسها النمور ثم الصناعة على اعتبار احتضان منطقة المدينة لثاني أهم مركز صناعي للمملكة في محافظة ينبع ومستقبل الصناعات التعدينية نظرًا لإمكانات منطقة المدينة الهائلة في الثروات المعدنية وتتمتع المدينة المنورة بميزة نسبية فيها إن أحسنّا استغلالها بصورة جيدة فضلا عن الإمكانات السياحية الهائلة وأعتقد أن الظروف الآن ملائمة جدا لتحريك الصناعة المعرفية وتوسيع قطاع الزيارة والسياحة ليكونا في مستوى الاهتمام بالنشاط الخدمي المتمركز حول الفندقة والأنشطة المعرفية المترتبة عليها.

ولدينا في ذلك كما أسلفت فرصة لتحقيق ميزة تنافسية عالية فعلى سبيل المثال تتضمن المنطقة مدائن صالح الجديرة بالتوجه نحوها باستثمارات لاجتذاب السياحة الآثارية بالمنطقة وهي كنز سياحي لم يستثمر بعد كما ينبغي، وكذلك الفرصة الذهبية لاستثمار الخامات المعدنية التي تزخر بها المنطقة، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في الصناعات المعرفية مع اكتمال مدينة المعرفة الاقتصادية وقطار الحرمين الشريفين كل ذلك يمثل مقومات وميزات تنافسية خاصة لاقتصاد منطقة المدينة المنورة.
إلى أي مدى شراكة الغرفة مع الجهات الحكومية وبشكل خاص إمارة المنطقة ووزارة التجارة؟

الاستعداد للتعاون وبناء الشراكة مع أي جهة يمكنها أن تسهم في تطوير هذه البقعة الطاهرة من بلادنا الحبيبة ولا تتعارض أهدافها مع الأنظمة. والإمارة تتصدر مراكز صناعة القرار في المدينة المنورة وجهة فاعلة في توجيه وتصويب مسار كافة الأنشطة في منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على علم ومتابعة مستمرة بكل الأنشطة التي تدور في منطقة المدينة المنورة ويسعى بكل الوسائل لدعم الجهود المبذولة لتطوي اقتصادها وتسريع تنميتها الاقتصادية والاجتماعية ومن هذا المنطلق فإن الغرفة التجارية على صلة مباشرة ومستمرة مع الأمارة وهي شريك رئيس وأساسي في كل خطوة تخطوها الإمارة لتكثيف وتفعيل جهود قطاع الأعمال وتوجيه إمكانياتها لتعجيل تنمية المدينة المنورة.

أما بشأن شراكة الغرفة التجارية مع فرع وزارة التجارة وحماية المستهلك أؤكد أن من أولوياتنا ومن الأهداف الإستراتيجية لعملنا خلال هذه الدورة هو تعزيز شراكات الغرفة مع كافة الجهات التي يمكن أن تساهم أو تساعد في ازدهار الغرفة لصناعته ليس مع فرع وزارة التجارة وحسب وإنما مع كل جهة نلمس أن لها فائدة لمشتركي الغرفة ولخدمة اقتصاد المدينة المنورة بصورة عامة ومن هنا يمكنك أن تتصور القضايا المطلوب من الغرفة مراجعتها والفائدة التي يمكن جنيها من علاقات وشراكات متنوعة تخدم المستهلك والمنتج والمقيم والمواطن والزائر والمعتمر.

يتهم البعض غياب غرفة المدينة عن بعض المواقع أو تخلفها عن القيام ببعض الأدوار فما تعليقكم ؟

أما غياب غرفة المدينة عن بعض المواقع أو تخلفها عن القيام ببعض الأدوار فذاك أمر غير صحيح وبعيد عن الدقة فالغرفة التجارية لها دورها ولها محاور ومساحات تتحرك فيها وفق الأنظمة التي شرعت لقيامها بالمرسوم الملكي ووفق هذا المفهوم تعمل الغرفة وتؤدي دورها ما وسعها ذلك ضمن إطار الأنظمة والإمكانيات وقد يرى البعض قصورًا هنا ونجاحا هناك وكل ذلك ضمن إطار الممكن والمتاح وليس من باب التجاهل والغياب.

والمهم هو أن الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بمجلس إدارتها الجديد وبتوجهاته وأهدافه الإستراتيجية الجديدة يسعى بكل جد واجتهاد لخدمة قطاع الأعمال واقتصاد المدينة عمومًا والتعاون مع كل هذه الجهات وفي مقدمتها إمارة منطقة المدينة المنورة لتصبح منطقة المدينة المنورة خلال السنوات القليلة القادمة أكثر المناطق جذبًا للسياحة والاستثمار على المستوى المحلي والإقليمي والإسلامي وأبرز منارات المملكة لتوجهات وتطبيقات الاقتصاد المعرفي.



شرطة المدينة المنورة وضعت خطة تتناسب مع حركة الكثافة المرورية
أكثر من نصف مليون يشهدون الجمعة الأولى برمضان بالمسجد النبوي

يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة: 
أدى أكثر من نصف مليون مصل في المسجد النبوي الشريفاليوم، صلاة الجمعة الأولى في شهر رمضان المبارك وسط أجواء روحانية وسكينة. وامتلأت أروقة وساحات وأسطح المسجد النبوي بالمصلين الذين قدموا بوقت مبكر لأداء صلاة الجمعة فيه، لنيل أفضلية التبكير وقراءة القرآن الكريم والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
ورغم حرارة الطقس التي لامست 46 درجة مئوية، إلا أن التكييف المركزي داخل المسجد النبوي الشريف وعند بواباته الرئيسة ومراوح الرذاذ المنصوبة في المظلات ساعدت على التمتع بجو معتدل لم يشعر معه المصلون بحرارة الطقس الخارجية رغم الصيام. 
أشرف على ذلك، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، حيث تابع شخصياً الجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والزائرين لطيبة الطيبة. وكثّفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف البرامج الوعظية خلال الشهر الكريم من خلال تنظيم الحلقات الدينية وإلقاء الدروس المتعلقة بأحكام الصوم وواجباته وشروطه وآدابه إضافةً إلى توفير ماء زمزم المبرد في جميع جوانب وأروقة المسجد النبوي الشريف وتهيئة الساحات وسطح المسجد بالفرش اللازم وتأمين الدخول والخروج من وإلى المسجد عبر 62 بوابة موزعة على مختلف جهاته.
وتوفِّر الرئاسة العامة للمسجد النبوي الشريف مواقع داخل المسجد للمرشدين والوعاظ لإرشاد مرتادي المسجد والرد على استفساراتهم عن آداب زيارة المسجد وما يتعلق بالصوم ومشروعيته وما يجب أن يكون عليه الصائم في هذا الشهر الفضيل.
ووضعت شرطة منطقة المدينة المنورة خطة مرورية تتناسب مع حركة الكثافة المرورية حول المسجد مع زيادة كفاءة رجال الأمن العاملين في الميدان بشرياً وآلياً وذلك لتسهيل وصول المصلين والزوار إلى المسجد النبوي الشريف والمنطقة المركزية وإيجاد طرق انسيابية وعدم تعطيل حركة المشاة وتنظيم الدخول والخروج لمواقف المسجد من خلال زيادة أعداد الدوريات الراكبة والراجلة في المنطقة المركزية ومناطق الأسواق لتكثيف الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين والزائرين.
من جهتها وفّرت أمانة منطقة المدينة المنورة، الإمكانيات لتهيئة الراحة الكاملة لضيوف وزوار المسجد النبوي الشريف بإعداد خطط وبرامج خلال شهر رمضان المبارك لمضاعفة الخدمات المختلفة على مدار الأربع والعشرين ساعة بحشد الطاقات البشرية والمادية وتجهيز المعدات وغيرها إضافةً إلى الجولات المكثفة على الأسواق والمحلات المتعلقة بالصحة والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتنفيذ كل بلدية فرعية خطة عملها في المجالات المختلفة حيث شكلت عدداً من الفرق واللجان للقيام بجولات ميدانية على الأسواق.






أجواء روحانية ومشاركة في تجهيز أكبر مائدة في العالم
بالصور.. "سبق" في رحاب المسجد النبوي بأول أيام رمضان

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
يشعر الصائم بسعادة بالغة وهو في رحاب المسجد النبوي الشريف في هذا الشهر الفضيل، وقد عاشت "سبق" مع الصائمين إفطار أول يوم من رحاب المسجد النبوي الشريف وفي ساحاته، حيث جهزت الموائد الرمضانية من قِبل أهل الخير من بعد صلاة العصر حتى قبيل أذان المغرب.

واحتوت الموائد على أنواع من التمور والعصيرات والماء واللبن والزبادي والفواكه والمأكولات والأطعمة المختلفة وغيرها؛ مما أثار إعجاب الزوار والمعتمرين خصوصاً القادمين من خارج المملكة، فالجميع كباراً وصغاراً يجهزون الموائد الرمضانية للصائمين، ويشتد التنافس في خدمة الصائمين طالبين الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى.

ويختلف الوضع كلياً داخل المسجد النبوي الشريف، فيسمح بالتمر والماء والشريك والدقة فقط، أما الإفطار في الساحات الخارجية للمسجد النبوي فما لذ وطاب من اللحم والدجاج والأرز والفواكه المختلفة والعصيرات المتنوعة.

إنها أكبر مائدة في العالم، وتبلغ تكلفة بعض الموائد الرمضانية أحياناً ما بين 1000 إلى 3000 ريال.

واكتملت روعة منظر الصائمين بجلوسهم جنباً إلى جنب على الموائد الرمضانية داخل وخارج المسجد النبوي الشريف بجميع جنسياتهم وألوانهم، لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، وقد جمعتهم الوحدة الإسلامية العظيمة لتجسد أروع صور التلاحم والانتماء إلى هذا الدين العظيم، وهم يشاركون بعضهم الإفطار في المسجد النبوي، وفي هذا الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولأداء الصلاة بخشوع في هذا المكان الطاهر تحفهم السكينة والطمأنينة.

ويفرح الصائمون من الزوار والمعتمرين القادمين من كل مكان في العالم الإسلامي بأن الصوم والإفطار له طعم خاص في المدينة المنورة التي شرّفها الله بأجوائه الروحانية، ويعجزون عن وصفها لدرجة أنهم- على حد قولهم- لا يحبذون مغادرة المسجد النبوي الشريف.




أهالي المدينة المنورة يتسابقون لحجز مواقع داخل الحرم لتفطير الصائمين


يعرف عن أهل المدينة المنورة صفات الجود والكرم، ويزيد ذلك في شهر رمضان المبارك، حيث يسارعون لنيل الأجر والثواب من خلال عاداتهم المتعارف عليها، ومساهمة منهم في إفطار الصائمين بإقامة موائد رمضانية داخل المسجد النبوي الشريف، والتنافس على إيجاد الزاوية المناسبة والموقع الأفضل في المسجد، لوضع سفر الإفطار. وبين المواطن أحمد سنبل أن أهالي المدينة لا يزالون يتسابقون على إقامة السفر بحجز مواقعها من منتصف شهر شعبان، عن طريق وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، مضيفا أن ذلك يعد من أبرز عادات أهالي المدينة المنورة في خدمة الصائمين وزوار المسجد النبوي، مبينا أن أبرز ما يعده أصحاب السفر على موائدهم اللبن بنوعيه السائل والزبادي، والتمر والماء وخبز الشريك والدقة والعصيرات بمختلف أنواعها.
ويضيف المواطن عبدالله ناظر أن ازدحام المسجد النبوي بسفر الإفطار جعل عديداً من الأهالي يتجهون لإقامة سفر بالمساجد الأخرى، ومنها مساجد قباء والقبلتين والميقات والمساجد السبعة، وغيرها من مساجد الأحياء الكبرى.
ويعد محمد هادي إفطار الصائمين من الأعمال التي أوصى بها والده قبل وفاته، واعتبارها كصدقة جارية عنه خلال شهر رمضان المبارك سنوياً، موضحا أن الجهات المختصة وأبرزها رئاسة الحرمين لا تسمح بإضافة مأكولات غير المتعارف عليها، نظرا لعدم التأخير في إقامة صلاة المغرب، وكذلك للحفاظ على نظافة وروحانية المسجد النبوي الشريف خاصة.



استوديو“السنة النبوية” ينقل روحانيات رمضان من المدينة المنورة

العوفي: قناتا “القرآن والسنة”هدية خادم الحرمين لجميع المسلمين

احمد النهاري - المدينة المنورة تصوير- علي الشهراني
السبت 21/07/2012
شرع استوديو قناة السنة النبوية بالمدينة المنورة الموجود بالمسجد النبوي الشريف في بث الأجواء الروحانية في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكافة المسلمين في أرجاء العالم الإسلامي، فمن خلال 28 كاميرا تتمركز في كافة أنحاء المسجد النبوي وبمتابعة أكثر من 80 تقني وفني على مدار الـ24 ساعة يتم عرض أرجاء المسجد النبوي الشريف بروحانية يشتاق لها كل مسلم.
«المدينة « تجولت في الأستوديوالخاص بقناة السنة النبوية ولمست تضافر جهود الزملاء في التلفزيون السعودي لنقل وقائع الصلوات وخطب الجمعة لكافة المسلمين عبر أصقاع الأرض بمظهر روحاني تشتاق إليه القلوب في العالم، والتقت المشرف العام على تليفزيون منطقة المدينة المنورة الدكتورسعد بن بخيت العوفي.
وكان لـ»المدينة» اللقاء التالي:

شكر وإمتنان
قال الدكتور العوفي أن جميع القنوات التلفزيون السعودي وخاصة قناة القرآن الكريم التي تبث من مكة المكرمة وقناة السنة النبوية من المدينة المنورة والتي أهداها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم تلقى دعمًا لا محدودًا من معالي وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه، مشيرًا بأن قناة السنة النبوية بالمدينة المنورة تتلقى العديد من رسائل المسلمين في الخارج الذين يقدمون شكرهم وعظيم امتنانهم لخادم الحرمين الشريفين وللقائمين عليها بعد أن قامت هذه القناة بنقل وقائع الصلوات والأحاديث الشريفة المترجمة بلغات عدة بهدف التعريف بالدين الإسلامي الحنيف وسماحته لكافة الناس في أصقاع المعمورة.

آليه بث وأرشفه
وعن آليه إيصال الإشارة إلى مدينة الرياض قال العوفي تصل في خطين متوازين وهي الأقمار الصناعية والألياف البصرية بالتعاون مع شركة الإتصالات السعودية ومن ثم تبث عبر الأقمار الصناعية على السبع قارات في العالم لجميع المسلمين، ويتم حفظ وأرشفه المواد التي جرى بثها عن طريق الأرشفة الإلكترونية بأجهزة السيرفر الخاص لهذا الإجراء لسهولة الرجوع إليها في أي وقت، مؤكدًا بأن فرق الدعم الفني للقناة على أتم استعداد لتقديم الدعم في حالة تعطل أحد أجهزة البث بشكل فوري ومباشرة بالوسائل البديلة لعملية بالبث ففي حالة تعطل الأقمار الصناعية تقوم وحده التوصيل الميكرويف بعملية النقل إلى محطة التلفزيون بالمدينة المنورة ومن ثم إلى مدينة الرياض ويتم بثها فورًا بدون إنقطاع للمسلمين.
المونتاج
وعن وحدة المونتاج قال العوفي إنها تقوم بدمج الأحاديث النبوية الشريفة للبث المباشر وعرضها للمشاهدين بلغات مختلفة مشيدًا بدور القناة الثانية للتلفزيون السعودي والتي تنقل الصلوات الجهرية بالمسجد النبوي الشريف للمساهمة في إنتشار صورة المسجد النبوي الشريف للمسلمين، وتختص وحدة الصوت والإخراج ووحدة الكتابة بعرض أوقات الصلوات بتوقيت تقويم أم القرى المعتمد بالمملكة العربية السعودية. 
الرصد 
كما ترصد وحدة الكاميرات المشاهد الروحانية عبر 28 كاميرا تعمل على مدار 24 ساعة ومتحركة موزعه بكافة أرجاء المسجد النبوي الشريف ماعدا الأماكن المخصصة لمصلى السيدات، ويتم دمج مواقيت الصلوات المعتمد حسب تقويم أم القرى وعرضه على الشاشة، وقدم العوفي شكره للرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لتهيئة كافة الأجواء لتظهر قناة السنة بالمظهر الذي يجب أن تكون عليه، كما قدم شكره لمعالي وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه وإلى صاحب السموالملكي الأمير تركي بن سلطان مساعد الوزير للشؤون الإعلامية بالإضافة إلى المشرف العام على قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية الدكتور سليمان العيدي على دعمهم المتواصل لهاتين القناتين التي تقدم خدماتها لعموم المسلمين.

خطة رمضان 
وأشار العوفي بأن العمل يتضاعف في رمضان لنقل صلاة التراويح حيث تعمل القناة بشكل مستمر بجميع كوادرها الفنية والإدارية للتركيز على الجوانب الروحانية في شهر رمضان الفضيل حسب توجيه معالي وزير الإعلام حيث يعمل أكثر من 80 موظف تقني موزعين على 4 مناوبات يوميًا لتظهر قناة السنة النبوية بالمظهر اللائق بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين أجمعين.

لغة الإشارة
وأكد العوفي الدور الريادي لتليفزيون السنة النبوية في نقل خطب الجمعة والأعياد مترجمة إلى لغة الإشارة ليستفيد منها المسلمون الذين يعانون من إعاقات سمعية، حيث تعتبر قناة السنة النبوية الوحيدة التي تترجم خطب الصلوات وتنقلها على الهواء مباشرة بالإضافة إلى نقل لغة الإشارة للمصلين بداخل المسجد النبوي الشريف عبر شاشات مخصصة في أماكن مخصصة للمعاقين سمعيًا.

تحكم وإخراج
وعن آليه العمل التقني قال العوفي: إن المخرج يعتبر قائد الفريق التقني حيث يشرف على توجيه الكاميرات المنتشرة وضبط الزوايا والمناظر وإختيار اللقطات المناسبة التي تبث بتقنية عالية وفق أحدث الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى دعم الفريق التقني الماهر على إظهار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنظره الروحاني على قناة السنة النبوية.



تعليم المدينة يختتم أنشطته الصيفية

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أسدل الستار أمس على النشاط الصيفي للنادي الكشفي بالمدينة المنورة بحضور مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة حسين حمزة عويضة وأعضاء اللجنة التنفيذية للأندية الصيفية بالمنطقة، طه قاسم وفهد التميمي وعبدالحليم افغاني وعدد من مشرفي الأندية وأولياء أمور الطلاب، وتنوعت الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية المقدمة للطلاب المشاركين إضافة إلى برنامج الرحلات والزيارات لمعالم المدينة وكذلك دورات تطوير الذات المتنوعة وعدد من برامج العمل التطوعي في خدمة المجتمع.
من جهة اخرى ثمن مدير ادارة النشاط الطلابي بتعليم المدينة المنورة إنجازات الأندية الصيفية بالمنطقة من أنشطة ترويحية وترفيهية متنوعة لأبناء منطقة المدينة المنورة وما تضمنته تلك الفعاليات من برامج مشوقة ضمن إطار تربوي، وأشاد بدور المشرفين على جميع الأنشطة في جميع الأندية الصيفية بالمنطقة الذين كان لهم بعد الله الدور الكبير في ظهور النشاط بصورة متميزة، وأثنى على تنوع الأنشطة الصيفية المقدمة بما يتناسب مع جميع الفئات العمرية بهدف الاستغلال الأمثل لأوقات الفراغ منها ما هو علمي وثقافي ورياضي واجتماعي إضافة إلى البرامج المبتكرة التي تلبي احتياجات الشباب، ونوه بتفعيل دور النادي في تقديم الخدمات المجتمعية وشغل أوقات فراغ الشباب خلال فترة الصيف، بما يعود عليهم بالنفع والاستفادة من الأنشطة الشبابية الصيفية التي نظمها النادي والتي تعزز حب الوطن والحفاظ على مقدراته، إضافة إلى إطلاق طاقات الشباب واستثمارها إيجابيا.




8 فرق لمراقبة الأسعار في المدينة المنورة

 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

يشهد السوق المركزي في المدينة المنورة الواقع على الدائري الأول كثافة في أعداد المشتر
 ين هذه الأيام، ما يؤدي إلى ارتباك في حركة السير.
من جهته دعا مدير فرع وزارة التجارة والصناعة في المدينة المنورة خالد علي قمقمجي المواطنين والمقيمين التأكد من صلاحية المواد والسلع الغذائية قبل شرائها وأهاب بهم بالإبلاغ عن أي سلع منتهية صلاحيتها وحذر التجار من ترويج أية سلعة انتهت صلاحيتها، موضحا أنه سيتم تطبيق إجراءات رادعة في حالة ثبوت بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وقال ان هناك ثماني فرق ميدانية لمتابع الأسعار والغش التجاري.
فيما أبدى عدد من المواطنين ملاحظاتهم حول ارتفاع أسعار بعض السلع، إذ ارتفعت أسعار الأغنام إلى أعلى مستوياتها، حيث وصل سعر الخروف الحري إلى 2500 ريال، والتيس 1500 ريال، بينما وصل سعر السواكنى إلى 1200 ريال.



افتتاح سوق الصلحانية للتمور

 
ياسر المطيري (مهد الذهب)

افتتح تجار ومزارعون سوق التمور الموسمي في الصلحانية قرب مهد الذهب بالمدينة المنورة أمس الأول، بحضور رئيس مركز الصلحانية خويلد الهجلة وعدد من الشخصيات ومشايخ القبائل وعدد من التجار وجمع غفير من المواطنين. 
ويعد سوق التمور الموسمي في شهر رمضان من أهم الأنشطة التي يحتاجها أهالي الصلحانية، حيث يشهد بيع وشراء التمور الفاخرة، ويكسب القرية انتعاشا اقتصاديا وتجمع لأكبر تجار التمور والمزارعين في المنطقة وخارجها. رئيس المركز أكد لـ «عكاظ»، أن هذا العام سيختلف عن الأعوام السابقة، حيث قام المركز بتنظيم غير مسبوق، وشكل لجنة للإشراف على سوق الصلحانية للتمور، وهذه اللجنة مهمتها تنظيم حركة البيع والشراء ومعاقبة المخالفين للأنظمة واللوائح، وحل مشاكل السوق بجميع أشكالها. وأوضح الهجله، أن سوق التمور سوق موسمي يجتمع فيه البائعون، ويبسطون تجارتهم من التمور الفاخرة المختلفة الأنواع كل يوم خميس وأثنين من كل أسبوع، وفيه يتم البيع والشراء للتمور بمختلف أنواعها، وفيه يجتمع التجار والمزارعون ويعرضون منتجاتهم الفاخرة، وهو ما تتميز به قرية الصلحانية كل عام.



«رمضان» و«الحرارة» تنعشان سوق محال «المكيفات» وأجهزة التبريد

عاملا تبريد يصلحان أحد الأجهزة المنزلية في المدينة المنورة. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

انتعشت السوق الاقتصادية والتجارية لمحال تصليح مكيفات المركبات والمنازل مع دخول شهر رمضان المبارك وارتفاع درجات الحرارة في منطقة المدينة المنورة، وكذلك في بقية مدن ومناطق السعودية، حيث لجأ عدد من المواطنين والمقيمين في المدينة المنورة لإصلاح أعطال أجهزة التبريد الكهربائية في هذه الأيام تحديداً. محمد أصغر، فني تبريد سيارات، قال إن محله شهد طلبا متزايدا خلال الأيام الماضية من قبل قائدي المركبات للكشف على جودة التبريد وتنظيف الفلاتر الخاصة بها، خاصة أن شهر رمضان سيشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، كما توقع خبراء الأرصاد، مبيناً أن التكلفة لا تتجاوز 200 ريال لتعبئة الفريون وتغير الفلتر وتنظيفه، بينما يتفاوت ارتفاع السعر وفقاً لموديل المركبة، مضيفاً أن المحل يستقبل نحو 12 مركبة في اليوم للكشف على أعطال التكييف وإصلاحها.

أما المدعو أرشد، فني تبريد مكيفات منازل، فيشير إلى أنه يستقبل عددا كبيرا من أجهزة المكيفات المنزلية من قبل العملاء، ويقوم بتعبئة الفريون وتغيير بعض القطع وتنظيف المكيف، مرجعاً سبب فقد المكيفات للغاز، إلى أن البعض يترك ذلك الجهاز يعمل باستمرار طيلة اليوم مما يفقده الفريون الذي يعطي قوة التبريد، وقال إنه يجب أن يعطى المكيف فترة من الراحة للتخفيف على محركه، مضيفاً أنه في الأسبوع الماضي كان يعمل 14 ساعة متواصلة يتنقل خلالها بين المنازل والورشة، خاصة مع ازدياد الطلب في فترة تعد موسماً سنوياً لتحقيق ربح جيد من خلاله، وأشار إلى أن الأسعار والقطع في متناول الجميع.

المواطن عبدالله الردادي، قال إن تكلفة فحص وتعبئة الفريون لأجهزة المكيفات والثلاجات التي في منزله، بلغت نحو 1200 ريال، مشيراً إلى أن الأجهزة الكهربائية في شهر رمضان المبارك تعمل لساعات طويلة من اليوم وقد تتعرض لعطل مفاجئ إثر ذلك.

فيما ذكر أبو هيثم «مواطن» أن بعض المحال استغلت تزامن دخول موسم شهر رمضان المبارك مع الأجواء شديدة الحرارة، وحاجة المواطنين للجوء لها لإصلاح أعطال أجهزتهم الكهربائية برفع الأسعار، مشيراً إلى أن بعض المواطنين والمقيمين لا يستطيع تحّمل تكلفة شراء أجهزة جديدة مع أعباء تكاليف مستلزمات شهر رمضان الفضيل وكذلك عيد الفطر المبارك.




بعد جدار "بوكا".. "طريف" بدل "الحجيلي"

مقر فنون المدينة كما بدى قبل الانتقال إلى الجديد

المدينة المنورة : سعد الحربي 2012-07-21 1:57 AM 

على خلفية سقوط حادثة سور فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، الذي أودى بحياة الشاب "أمين بوكا" في23 مايو المنصرم، جراء سقوطه فجأة عليه، أثناء محاولته فتح باب المبنى، تعود قضية فرع فنون المدينة إلى الواجهة من جديد، ويعود معها الجدل الذي مازال دائرا حول هذا الفرع وحول الجمعية عموما، من حيث الإمكانيات وخدمة الفن والفنانين، كما يفترض. 
حيث انتقل الفرع أخيرا إلى مبنى جديد مستأجر وبحالة جيدة، وتبعت الانتقال استقالة مدير الفرع عيد الحجيلي وتعيين طريف هاشم.
وأصدرت وزارة الثقافة والإعلام أخيرا، قرارا بتعيين الفنان التشكيلي وعضو الجمعية المتعاون طريف هاشم مديرا لفرع المدينة المنورة، بعد أسبوع من استقالة مديرها السابق عيد الحجيلي، الذي لم يمض على تكليفه عاما حيث صدر قرار تكليفه في شعبان 1432.
وكانت إدارة الحجيلي التي شهدت سقوط سور الجمعية على سكرتيرها ووفاته، اتخذت قرارا بتعليق نشاط الجمعية لمدة تجاوزت الشهر للانتقال إلى المبنى الجديد المستأجر، بعد أن ظلت لأكثر من 30 عاما في مبنى متهالك وصغير، مما جعل الإدارات السابقة للفرع تخسر العديد من أعضائها المتعاونين بسبب تهالك المبنى واعتراضاتهم غير المجدية على ضعف الدعم والإمكانيات التي تتيحها فنون المدينة المنورة. 
وفي حين فضل مدير الفرع (المستقيل) عيد الحجيلي، عدم التصريح، وترك التعليق لزملائه في الجمعية عن سبب استقالته، أوضح مدير جمعية ثقافة فنون المدينة حاليا، الفنان التشكيلي طريف هاشم في تصريح إلى "الوطن" أنه علم بقرار تعيينه وهو خارج البلاد، وقال إنه سيتسلم إدارة الجمعية في مبناها الجديد أمام مسجد قباء اليوم، مبينا أنه يعمل الآن على إعداد خطة عمل ضخمة وطموحة لفرع الجمعية في المدينة وفنانيها.
وأضاف هاشم: أن محدودية الإمكانيات على مستوى جمعيات المملكة ساهم في إضعاف نشاطها وعدم قدرتها على جذب المجتمع أو الفنانين. 
وقال طريف: "نحتاج لتغيير المفاهيم واستقطاب جميع الفنانين من مسرحيين وموسيقيين وتشكيليين، كما نحتاج إلى بذل مجهود كبير لتحقيق طموح وتطلعات أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبد العزيز بن ماجد في احتفالية (المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013).
وينتمي طريف هاشم إلى أسرة علم مدينية مشغولة بالثقافة والفن، والتاريخ والمخطوطات، وتحتضن منتدى ثقافيا أسبوعيا، إضافة إلى كونه عازف عود، وموسيقيا، وفنانا تشكيليا.
من جهته أكد مدير عام جمعية الثقافة والفنون عبد العزيز السماعيل لـ"الوطن" أن جميع مباني فروع الثقافة والفنون مبانٍ مستأجرة، وقال "يعتبر مبنى فرع المدينة ممنوحا من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وليس ملكا للجمعية منذ عام 1408"، مبينا أن عائق ارتفاع أسعار العقار، حال دون انتقال الفرع لمبنى آخر. 
من جانبه قال عضو الجمعية السابق أحمد البار إنه قدم الاستقالة لإصرار الإدارة السابقة على ترميم مبنى متهالك، "لا يخدم أعضاء الجمعية ونشاطاتها وإمكانية الاستفادة من قيمة الترميم في استئجار مبنى جديد يخدم الجمعية".
فيما أوضح عضو جمعية الثقافة والفنون والمصور الفوتوغرافي حمود العتيق أن الجمعية قامت بفصله بسبب عدم التزامه بجدول الدورات المطروح من قبلها، وبين العتيق أن سبب عدم التزامه كان لأن الفرع لا يمتلك مقرا مهيئا لإقامة هذه الدورات، وقال "طالما أقمت هذا النوع من الدورات في مكتبي".



مخالفات مقاول تهدد سلامة عمارة مجاورة وتدفع سكانها للهروب

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأحد 22/07/2012
أدت مخالفات مقاول في المدينة المنورة إلى وقوع تصدعات في عمارة سكنية مجاورة وهروب سكانها للإقامة لدى ذويهم. بدأت المشكلة عندما شرع مقاول مشروع العمارة السكنية الجديدة بحفر الأساسات لبناء عمارة مجاورة للعقار المنكوب، الأمر الذي أدى إلى انهيار مدخل العمارة الجانبي بالإضافة إلى خزان المياه المجاور وسقوط سور الفناء الخارجي وانهيارالسلالم الخرسانية، من جهتها تفاعلت اللجنة المشكلة من إمارة المنطقة والأمانة وأعضاء الدفاع المدني مع شكوى المواطنين ووجهت بإخلاء المبنى السكنى فورًا للحفاظ على الأرواح وإلزام مالك العقار المجاور بتوفير سكن مناسب للمواطنين لحين الانتهاء من أعمال الإنشاء، وأضاف السكان أن المشكلة بدأت في اليوم الخامس من شهر شعبان الجاري ولكن وحتى تاريخ النشر لم يجد السكان ملجأ -بعد عدة شكاوى قدموها- سوى منازل أقاربهم وأصدقائهم للحفاظ على أرواح أبنائهم وعائلاتهم من خطر انهيار المبنى، وأكدوا رفضهم السكن البديل الذي وفره المالك لهم بسبب سوء حالته.
من جهته أوضح رئيس لجنة المباني الآيلة للسقوط بأمانة المدينة المنورة المهندس محمد السهلي لـ»المدينة» :أن أمانة المنطقة وقفت على الموقع وأعدت تقريرًا كاملاً على حيثياته وتم أخذ تعهد على مالك المشروع وسحب العمال من الموقع وجرى اتخاذ الإجراء المناسب وتم اقتراح حل مناسب بفتح أحد المحلات التجارية في العمارة المتضررة لمرور سكان العمارة من خلاله إلى شققهم السكنية لكن لا نعلم عن مدى تنفيذ الاقتراح، وعن سبب عدم متابعة الأمر أجاب السهلي أن أمانة المنطقة ليست جهة تنفيذية ولكن لجنة الأبنية الآيلة للسقوط تقوم بإعداد تقريرها وتطرح التوصيات وتعرض للجهات التنفيذية، وأرجع المشكلة إلى عدم تقيد المقاول بأنظمة البناء وتطبيق أنظمة الأمن والسلامة إلى جانب عدم التقييد بالإرتداد المناسب لسور الفناء الخارجي للعقار بالإضافة إلى مخالفة الأنظمة والتعليمات بتركيب عدادات الكهرباء في الفناء.




تأجيل ثان لقضية قذف أكاديمية لطالبة جامعية

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أرجأت المحكمة الجزائية في منطقة المدينة المنورة النظر في قضية قذف أكاديمية لطالبة جامعية، إلى جلسة تعقد في 15 من شوال المقبل، وذلك بعد تغيب الأكاديمية عن الحضور للمرة الثانية على التوالي عن الجلسات المخصصة لدراسة تفاصيل القضية.

وكانت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة قد باشرت إجراء استدعاء أكاديمية عربية في جامعة طيبة بعد أن رفعت ولية أمر طالبة دعوى «قذف وسب وشتم» ضد إحدى الأكاديميات في الجامعة، حيث طلبت المحكمة الجزائية استدعاء الأكاديمية لحضور الجلسات إلا أن الأكاديمية تغيبت عن الحضور لتواجدها خارج المملكة لقضاء إجازتها السنوية.

وحسب الدعوى المقامة فإن ولية أمر الطالبة ادعت على الأكاديمية وهي من إحدى الجنسيات العربية، أنها ألغت اختبار ابنتها في المادة التي تقوم الأكاديمية بتدريسها، الأمر الذي قاد إلى «رسوبها» دون وجه حق بالرغم من أن ابنتها أنهت تعليمها الثانوي متفوقة بعد أن حصلت على درجة الامتياز.

وأشارت الأم في دعواها إلى أنها بالاستفسار من الأكاديمية هاتفيا أفادتها أن ابنتها لم تحضر إلى الجامعة في يوم الاختبار بالإضافة إلى أن الطالبة قد تحضر إلى الجامعة من باب وتخرج مع الباب الآخر للتسكع، مما اعتبرته الأم وصفا بعبارات غير لائقة، وتشكيكا في أخلاقيات ابنتها.




دورات مياه مهجورة منذ سنتين وجدران تحتاج إلى ترميم
مصلو "جامع ملسن" بالعلا يناشدون المسؤولين بتدخل سريع

عمر السبيعي- سبق- العُلا:
طالب مصلون وجماعة مسجد "قرية ملسن"، في محافظة العلا، إدارة الأوقاف والإرشاد بضرورة التدخل السريع لإنقاذ جامع القرية الآيل للسقوط- بحسب وصفهم-.

وعرض الأ 
هالي والهيئة المسؤولة عن الجامع في الشكوى التي قدموها صوراً توضح تصدع جدران المسجد وانهياراً جزئياً لدورات المياه التي هجرها المصلون منذ ما يقارب السنتين.
وقال المسؤول عن شؤون الجامع مفلح محمد البلوي لـ"سبق" إن المسجد يحتاج إلى تركيب مكيفات وترميم أرضيات وجدران دورات المياه التي تآكلت من جراء مرور 15 عاماً دون أن ترمم ويتم الاعتناء بها.
وأشار إلى أن الأهالي والهيئة المسؤولة عن الجامع طالبت إدارة الأوقاف مراراً وتكراراً بضرورة ترميم الجامع دون أن تلقى تلك المطالب آذاناً مصغية.
وشاركه محمد البلوي بإلقاء اللوم على عاتق إدارة شؤون المساجد بوزارة الأوقاف، والتي استمرت بإعطاء الوعود للأهالي وتطمينهم بكلمة: "أبشروا أبشروا"- كما قال- منذ سنتين.

ويتمنى أهالي محافظة العلا والهيئة المسؤولة عن الجامع، أن تلقى مطالبهم آذاناً مصغية لدى وزارة الأوقاف، وأن يتم ترميم دورات المياه وجدران مسجد "قرية ملسن" ليتمتعوا بروحانية الشهر الفضيل.



سعوديات يستعنَّ بـ «المفردات الآسيوية» للبيع لزوار جبل أحد

مريم الجهني من المدينة المنورة

رغم أميتهن وكبر سنهن والظروف الأخرى المحيطة، إلا أن ذلك كله لم يقف حجر عثرة أمام إصرار عدد من السعوديات ''البائعات'' أو ما اصطلح أهل المدينة المنورة على تسميتهن بـ ''البساطات''، من أن يتعلمن مفردات متنوعة لعدد من اللغات الآسيوية والأخرى، في سبيل الاستمرار في العمل والتجارة.

المعرفة باللغات (الإندونيسية، أو الماليزية، أو الهندية...) التي اكتسبتها هؤلاء النسوة ليست ترفا، بل هي مهارة أجبرن على تعلمها سواء من خلال تعاملهن المباشر مع زوار جبل الرماة في ساحة غزوة أحد في المدينة المنورة، أو من خلال جلب عاملاتهن المنزليات لمساعدتهن في عملية البيع والتفاوض مع الزوار.

''أم محمد'' أشارت إلى أنها تغادر منزلها بعد صلاة الفجر مباشرة لتحضر لبسطتها وتبدأ عملية البيع حتى صلاة الظهر وتعود إلى منزلها لتأخذ قيلولة ثم تعود إلى بسطتها بعد صلاة العصر وحتى الساعة العاشرة مساء حيث يغلبها - حسب قولها - ''النُعاس''، وقالت ''أم محمد'' إنها تجلس في بسطتها منذ سبعة أعوام تبيع فيها بعض المشغولات اليدوية والأعشاب والزيوت والمسابح.

وأوضحت أن أغلب إقبال الزائرين على المشغولات اليدوية كالمراوح اليدوية وسفر الطعام المصنوعة من سعف النخيل، مشيرة إلى أنهم يأخذونها معهم كذكريات تربطهم بالمملكة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
رغم أُميتهن يمتلك عدد من المُسنات السعوديات البسّاطات أمام جبل الرماة في ساحة غزوة أحد في المدينة المنورة رصيدا كافِيا من المفردات التي تمكنهن من التعامل بسهولة مع زبائنهن الذين لا يتقنون العربية، فيما اضطر بعضهن لجلب عاملاتهن المنزليات لمساعدتهن في عملية البيع والتفاوض مع الزوار.
 
جانب من بسطات المُسنات في ساحة أحد. «الاقتصادية»

أم محمد أشارت إلى أنها تغادر منزلها بعد صلاة الفجر مباشرة لتحضّر لبسطتها وتبدأ عملية البيع حتى صلاة الظهر وتعود إلى منزلها لتأخذ قيلولة ثم تعود لبسطتها بعد صلاة العصر وحتى الساعة العاشرة مساء حيث يغلبها – حسب قولها – "النُعاس"، وقالت أم محمد إنها تجلس في بسطتها منذ سبعة أعوام تبيع بها بعض الحرف اليدوية والأعشاب والزيوت والمسابح.

وأوضحت أن أغلب إقبال الزائرين على الحرف اليدوية كالمراوح اليدوية وسفر الطعام المصنوعة من سعف النخيل، مشيرة إلى أنهم يأخذونها معهم كذكريات تربطهم بالمملكة.

وحول تعاملها مع الزوار غير العرب قالت إنها في البداية كانت تستعين بالبائعات الأخريات للتفاوض مع الزبائن حتى أتقنت أسماء النقود بلغاتهم.

وذكرت سليمة العوفي أن 18 عاماً من التعامل مع زوار جبل أحد ولّدت لديها خبرة كافية للتعامل مع الزبائن من مختلف الجنسيات للتفاوض معهم بالمبلغ المطلوب لبضاعتها بعدة طرق إما بالإشارة باليد، أو أن تظهر لهم مبلغا يعرفوا من خلاله أن المطلوب من النقود الفئة نفسها، أو بإعطاء بعضهم السعر بلغاتهم وهي - حسب قولها – سهلة النطق.

وقالت العوفي إن الإندونسيين ينطقون العشرة ريالات "سبول ريال" والـ 20 "دوايو لو" والخمسة ريالات "نم ريال" أما الباكستانيون فينطقون فئة العشرة ريالات "داس ريال" والخمسة ريالات "بنج ريال" وال 20 ريالاً "بيس ريال" ، فيما ينطق الأتراك العشرة ريالات "هون ريال" والـ 20 "جريمي ريال" والخمسة ريالات "هل ريال" والـ 40 ريالاً بـ " كرك ريال".

أما أم سعيد فأكدت أن لجارتها في البسطة أم صالح الفضل بعد الله في تدريبها على كيفية التفاوض مع الزائرين غير الناطقين بالعربية حيث كانت تساعدها في البداية في عملية البيع حتى أتقنت ذلك، وبدأت تعتمد على نفسها في التحدث إلى زبائنها، وأضافت أم سعيد "الإنسان يفعل المستحيل في سبيل تحصيل لقمة العيش الكريمة"، مشيرة إلى أن الحاجة تدفع الفرد لتعلم ما يعود عليه بالفائدة حتى وإن كان أمياّ لا يعرف القراءة والكتابة.

وذكرت عويشة المطيري أنها "مستجده" في عملية البيع في ساحة أحد ولم تجد حتى الآن التعامل مع الزبائن من الزوار الذين لا يتحدثون اللغة العربية، وأضافت أنه على الرغم من ذلك لا تجد صعوبة في عملية البيع حيث إن أغلب الزوار من الجنسية الإندونيسية وهو ما دفعها، حسب قولها، إلى الاستعانة بالعاملة المنزلية لابنتها لتكون حلقة وصل بينها وبين الزبائن، وتساعدها كذلك في ترتيب البضاعة.




رمضان المغاربة في المدينة المنورة.. صلة رحم وموائد طعام للإفطار وحلقات ذكر نسائية


يتفرد شهر رمضان المبارك عن غيره من باقي شهور العام بعادات وتقاليد متميزة، تختلف من دولة لأخرى، وفي المدينة المنورة وتحديداً ساحات المسجد النبوي الشريف يجتمع العديد من أبناء دول العالم على الموائد والسفر الرمضانية.
«الشرق» التقت في جولة ميدانية لها خلال إفطار اليوم الأول بعدد من الزائرين المغاربة للمسجد النبوي، والذين وصفوا أجواء رمضان بالمدينة المنورة بالرائعة، وقال الحاج علي عكاش» من فضل الله أنني سأصوم شهر رمضان في المدينة المنورة ولم أشعر بالاختلاف والغربة، فاحتفلنا أنا وزملائي أفراد الحملة باستقبال الشهر المبارك ببهو الفندق الذي نقطن فيه بالمنطقة المركزية، وشاركنا في ذلك العديد من أبناء دول المغرب العربي، وسنحت لنا الفرصة بالتعرف على بعض وتكوين عائلة أخرى هنا».
وأشار عكاش إلى أن المملكة المغربية بلد جميل له عاداته وتقاليده التي يمتاز بها فعند قدوم شهر رمضان، فإن المرأة المغربية تقوم بتحضير الكثير من الوصفات اللذيذة من مختلف الأطعمة، وتكثر في هذا الشهر الجليل الزيارات بين الأقارب والأحباب لإحياء صلة الرحم.
وتضيف فاطمة الزهراء»من أهم عادات المغاربة في الفطور إعداد شوربة الحريرة يوميا، وكذلك الشبكية وهي نوع من الحلويات، والبريوات والتمر والسفوف، والعجائن بأنواعها المختلفة ومنها البغرير المسمن والكعك والحرشة والبطبوط والمخمر»، منوهة أن بعض الأسر تعمل على إعداد هذه الأطباق قبل دخول شهر رمضان الكريم.
وتقول سعاد البوعاشي» يتهيأ المغاربة عصرا إلى الذهاب للفطور وأداء صلاة المغرب في الحرم حتى الانتهاء من أداء صلاة العشاء والتراويح، وعند عودتهم يهيأ إبريق الشاي مع بعض الحلويات مثل البريوات والسفوف، وبعد ذلك بفترة ليست طويلة يكون العشاء جاهزا، ويكون غالباً عبارة عن طاجن باللحم والخضروات أو الحوت «السمك»مع السلطة الخضراء، ثم يتناول الجميع شرب الشاي بالنعناع المغربي».
وأكدت أن النساء يعملن على إقامة جلسات للذكر والقيام والاستغفارمع جيرانهن .



سور المدينة التاريخي وأبوابها القديمة.. حصن منيع.. وموطن ذكريات ساكني طيبة وزوارها
بُني في القرن الثالث الهجري وأُزيل مع استقرار الأمن في العهد السعودي


أحمد الأمين - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
السبت 21/07/2012
يُعدُّ السور المحيط بالمدينة المنورة من أهم معالم المدينة الأثرية، فقد ظلّ سدًّا منيعًا وحصنًا حصينًا يحمي المدينة المباركة من هجمات الأعداء لأكثر من ألف عام، فكان يفتح نهارًا ويُغلق ليلًا حفظًا للأمن، كما كانت ذكرياته وحكايات أبوابه مصدر شوقٍ وحنين لدى أبناء طيبة وزوارها، ولم يكن للمدينة المنورة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم سورٌ، وهو ما دعا إلى حفر الخندق للتصدي لهجوم الأحزاب في العام الهجري الخامس، فكان ذلك أول مشروع دفاعيّ تحصيني بالمدينة، وظل الخندق خط المدينة الدفاعي، فيذكر بعض المؤرخين أنه أعيد حفره لحماية المدينة أكثر من مرة، وبقيت المدينة غير محصنة ولا مُسوّرة حتى القرن الثالث الهجري.

حصن جديد
وبعد هجوم شديد على المدينة من إحدى القبائل التي كانت تسكن حولها سنة ٢٦٣هـ سبقته هجمات أخرى، فبنى أميرها آنذاك إسحاق بن محمد الجعفري سورًا من الطوب اللبِن، وتميّز أول سور للمدينة بأبوابه الأربعة.

أسوار مختلفة
وفي القرن الرابع الهجري جدّد عضد الدولة البويهي السور الأول، وأشارت المصادر إلى أنه جعل له أبوابًا ضخمة، هي باب الثنية وباب البقيع وباب جهينة وباب الخندق، وبعد أقلّ من مائتي عام طال الخراب سور المدينة وتهدّم حتى لم يبق منه إلا أثره ورسمه، فجدّده جمال الدين الجواد الأصفهاني عام ٥٤٠هـ، كما نقل ذلك السمهودي في وفاء الوفا عن المطري.
معالم طابة

سور القرن العاشر
وأشار أديب المدينة ومؤرخها عبدالقدوس الأنصاري في كتابه آثار المدينة المنورة إلى أن آخر سور للمدينة والذي بقي حتى وقت قريب كان من بناء السلطان سليمان العثماني سنة ٩٤٦هـ على أنقاض السور الذي بناه السلطان نور الدين، ووصف بناءه بأنه محكم للغاية، وسميك وشامخ جدًّا.
ووصفت مصادر أخرى سور المدينة المبني سنة ٩٤٦هـ فأشارت إلى أن طوله بلغ ٣٠٠٠م وارتفاعه تراوح بين ١٠ و١٢م، وقد أنفق عليه مبلغ كبير قُدِّر بمائة ألف دينار.




اجتماعات مساميـر الركب !


عبد الله منور الجميلي
السبت 21/07/2012
بحسب صحيفة ( سَـبْـق الإلكترونية) ليوم الأربعاء الماضي؛ فقد نَـقَـل مجموعة من المواطنين لأمير منطقة الرياض معاناتهم الطويلة من صعوبة مقابلة المدير العام التنفيذي لأحد الصروح الطبية ؛ فمكتب سعادته مُـغْـلَـقٌ بصورة دائمة، كما أنّ عليه حُـرّاسا مهـمـتهم طَـرْد المراجعين!
أولئك المواطنون قابلوا أمير المنطقة، وبَـثّـوا لسموه شكواهم؛ فاسْـتَـنْـكَـر الوضع ووعدهم بمعالجة الأمر!
وهنا كم من مسئول يُـغْـلَـق بَـابَـه في وجه المواطن المسكين الذي تَـكَـبّـد المشقة، وربما وعْـثَـاء السّـفَـر ليقابل ذلك المسئول الحاضر الغَـائِـب!
أيضاً ما أكثر سَـفَـرِيّـات بعض المسئولين لحضور المؤتمرات التي جُـلّـهُـا نُـزهَـات!
وكم هي كثيرة تلك اللجان والاجتماعات التي يُـهْـدِرُ فيها العديد من المسئولين أوقات دوامهم، ولِـيَعْـتَـذِرُوا بها عن واجباتهم في مقابلة المراجعين، وتَـنـفِـيـذ معاملاتهم أو التوقيع عليها!
نعم تلك اجتماعات لا نهاية لها؛ فسيناريو بعضها يبدأ بالقهوة والشاي، ثم الثَـرْثَـرَة وتبادل الـنّـكَـات التي تدور حول نظريات ( سيجموند فرويد )، وأنّ ( الـقُـدُوع " أي التمر" يا الـرّبّـع مـسَـامير الرُّكَـب )؛ اجتماعات ولجان دائمة تستنزف ميزانيات بعض المؤسسات بالبدَلات دون ثَـمَـرات !
يا جماعة صَـدّ المسئولين للمواطنين، وغيابهم عن قضاء حوائجهم؛ ربما أصبح ظاهرة لابد من خطوات لعلاجها لعل منها:
إجبار المسئولين كافة على أن يُخَـصّـصوا ساعة أو ساعتين يومياً للمواطنين البسطاء؛ وهناك تجربة تعيشها المدينة المنورة حيث ألزم سمو أميرها المسئولين بتحديد أوقات مُعْـلَـنَة للاستماع للمراجعين.
وأيضاً لابد من استثمار قنوات التواصل الحديثة في تواصل المسئول مع المواطن، وكذلك أن تـضَـع كل مؤسسة حكومية رقماً ساخناً تَـسْـمَـع من خلاله شكوى وصوت صاحب الحاجة وتتفاعل معه، والأهم معاقبة كلّ مسئول يُـغْـلِـقُ بابه! 
وأخيراً كم أتمنى أن تكون أبواب مكاتب المسئولين ( أوتوماتيك )، تـفْـتح للمواطن أو المراجع آلياً! 



«الأرصاد» تدعو إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس

الأرصاد تدعو إلى عدم التعرض للشمس مع بلوغ درجة الحرارة 47  
الرياض - صالح الحميدي

دعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين بمناسبة دخول الشهر الكريم مع موجة الحر التي تمر المملكة إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثالثة عصرا مع استخدام المظلات والنظارات الشمسية كما نبهت إلى عدم التعرض للإجهاد أثناء ساعات النهار مع استخدام الأقنعة للوقاية من الأتربة والغبار خاصة كبار السن والأطفال ومن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

وقد جاءت درجات الحرارة العظمى مع مطلع شهر رمضان أمس متجاوزة الأربعين درجة مئوية في المدن الكبرى بالمملكة وجاء في مقدمتها عرعر والدمام التي بلغت درجة الحرارة بهما (47) درجة مئوية عقبتها المدينة المنورة (46) درجة ثم جاءت مكة المكرمة والرياض وسكاكا وبريدة ببلوغ درجة الحرارة بها (45 ) درجة مئوية.

وكانت اخف درجات الحرارة بالمملكة أمس في ابها حيث بلغت (31 ) درجة مئوية ويتوقع باذن الله أن يستمر مستوى درجة الحرارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة اليوم كما هو أمس فيما تقل درجة الحرارة في الرياض والدمام درجة واحدة فقط وسيكون الطقس على المصايف هذا اليوم معتدلا نهاراً لطيفا ليلاً مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة ويستمر تأثير العوالق الترابية على أجزاء من وسط وشرق المملكة.



أجاز الإفطار للعاملين في العمليات الإنقاذية
المفتي: ليعلم أدعياء الفَلَك أنه لا اعتبار لقولهم ما دامت السُّنّة واضحةً

 

متابعة - الرياض: 
أعلن المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كِبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، عدم الأخذ بالاعتبار بأقوال مَن وصفهم بـ «أدعياء الفلك» ما دامت السنة واضحة جلية، مجيزاً في الوقت نفسه الإفطار للعاملين في العمليات الإنقاذية.

وأضاف آل الشيخ في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض أمس: «صمنا اليوم بناءً على الرؤية الشرعية التي ثبتت لدى المحكمة العليا، واشترك فيها ثمانية ممن عدلوا من القضاء، فصيامنا موافقٌ لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولا نزال على ذلك في صومنا وفطرنا وحجنا، لأننا نسمع الرسول يقول: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)، فرأيناه وصمنا طاعة لله تعالى، واقتداء بالنبي - صلى الله عليه وسلم -».

وزاد بقوله: «لا شكوك ولا ظنون ولا أوهام ولا قيل ولا قال، سُنّة محكمة اتبعناها طاعة لله، وسلكها ولاة أمرنا قادة المسلمين، وساروا عليه، ونحن سائرون على ذلك، وليعلم أدعياء الفلك، أنه لا اعتبار لقولهم ما دامت السنة واضحة جلية».

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميلان عبد العزيز العطر ومحمد الداود ونشرته "الحياة"، قال آل الشيخ: «إن من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - المبادرة بالفطر بعد التحقق من غروب الشمس، فإذا غربت وتأكدنا من ذلك سُنّ لنا الإفطار، أما الذين يؤخّرون حتى تظلم النجوم ويذهب النور وتعلو الظلمة، فهؤلاء أدعياء على الإسلام، وليسوا من أهله، فالمسلمون يبادرون بالفطر متى تحققوا من غروب الشمس».

وأجاز آل الشيخ الإفطار للعاملين في العمليات الإنقاذية حين حاجتهم له، بقوله: «يجوز للأفراد الذين يشاركون في عمليات الإنقاذ من الجهات المختصّة كالدفاع المدني وغيره الإفطار إذا احتاجوا إلى ذلك لإنقاذ معصوم»، لافتاً إلى أن هؤلاء ربما يصابون بالشرر وبعض المتاعب والمشاق من إطفاء الحريق وإنقاذ الغريق، وأمثالها من الحوادث، التي ينبغي فيها بذل الجهد والنشاط والجد، حتى يؤدوا مهمتهم الواجبة عليهم.
في المقابل، دافع فلكيون عن دورهم في إثبات رؤية هلال شهر رمضان، في رد على الاتهامات التي طالتهم، ووصفتهم بـ «التشويش وإثارة البلبلة»، مشيرين إلى أن مسألة إعلان دخول الشهور هو «شأن شرعي، يعود بالمقام الأول إلى الطرق المُعتبرة شرعاً، التي تخرج جميعها من الرؤية بمختلف معانيها، وما يتبعها من اطمئنان، وليس للفلكي دور في إثبات ما يلزم إقراره شرعاً، بل هو مكلف كباقي المكلفين».

وقال الباحث الفلكي سلمان آل رمضان إن الفلكيين يرصدون الهلال شهرياً، ويرونه في كل شهر، وهم يرون الهلال طبقاً لحساباتهم وتوقعاتهم، وليس طبقاً لأمنيات الناس، طلباً للوحدة في الصوم، أو الإفطار، وأمثال ذلك، مشيراً إلى وجود «خلط» في بعض المفاهيم، حتى بين بعض طلبة العلوم الشرعية، بين القمر الطبيعي، والهلال. وأوضح آل رمضان، أن دور الفلكي ينحصر في «إبداء الرأي العلمي بصدق نية»، مشيراً إلى أنهم لا يسعون من خلال آرائهم إلى «التشويش وإثارة البلبلة. كما لكل متخصص إبداء رأيه في موضوع ما بصفة علمية»، مبيناً أن الهدف من ذلك «توضيح الآراء العلمية التي قد يحتاجها المشرعون، لإصدار حكم ما».

وكشف عن آمال الفلكيين، في «تروي وتحري الجهات المخولة لإثبات أهلة الشهور، وليس القبول بمجرد دعوى، وإن تكاثرت، فالتوهم والاشتباه يحصل حتى للمتدين، والثقة، والعدل، وبخاصة حين نعلم أن السماء مليئة بما يمكن أن يكون مصدراً للاشتباه».




السديس: 8 آلاف عامل لخدمة المعتمرين بالحرم.. وإنشاء 12500 دورة مياه جديدة
قال إن الجمهور لن يسمح له بترك الإمامة

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة تصوير - عبدالغني بشير
السبت 21/07/2012

قال الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيزالسديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام: إنه تم تجنيد 8 الاف موظف وعامل لخدمة المعتمرين في الحرم المكي فى رمضان، كما سيتم تنفيذ 12500 دورة مياه جديدة.
وقال في حوار خاص لـ»المدينة»: إن الزوار والمعتمرين سيستفيدون من توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام لأول مرة خلال رمضان هذا العام، مشيرا الى تهيئة الدور الأرضي للصلاة ليتسع الى مائتي الف مصل، ولفت السديس إلى أن العمل جارٍ على تكييف بعض أجزاء القبو في الحرم لتهيئة البدروم للمصلين والمعتكفين.
وقال: إن التوسعة الجديدة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين مؤخرًا للمسجد النبوى ستضيف مساحة مليون ومائة ألف متر مربع مع بوابة رئيسية بمنارتين رئيسيتين وأربع منارات جانبية على أركان التوسعة، لافتا الى تشكيل لجنة دراسة جميع الاراء والمقترحات التي قدمها المواطنون منذ تسلمه الرئاسة. 
وفيما يلي نص الحوار.. 
كيف استعدت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين لاستقبال الزوار والمعتمرين خلال موسم رمضان المبارك؟. 
الرئاسة لديها منظومة كبيرة وخطة شاملة من الاستعدادات الخدمية المبكرة على مدار الساعة لاستقبال أعداد المعتمرين والزائرين المتزايدة خلال شهر رمضان المبارك تحقيقًا لتوجيهات القيادة الرشيدة وتم تجهيز الساحات الشمالية والجنوبية حيث يشهد الموقع ورش عمل مكثفة لإنجاز أكبر قدر ممكن منها وتهيئته للصلاة، كما سيتم تنفيذ 12500 دورة مياه، فيما نفذ مشروع تلطيف ساحات الحرم بإضافة 250 مروحة تضخ الماء البارد الملطف لحرارة الجو والتلطيف المناخي. 
وفي مجال السقيا تعنى الرئاسة بتأمين ماء زمزم المبارك في الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما تلبية للطلب المتزايد من قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال 18000 حافظة، وتقوم إدارة العربات بتقديم الخدمات للمحتاجين من المعتمرين، كما تم الاستعداد لاستقبال المعتمرين من خلال ضمان انسيابية الدخول ومنع تسرب المخالفات التي تؤثر على نظافة الحرمين أو تؤدي إلى الإضرار بروادهما وتكثيف عدد العاملين بالأبواب والموظفين والذين اجتازوا دورات تدريبية لتنمية المهارات وحسن التعامل. 

8 آلاف عامل 
كم عدد الموظفين والعمالة المجندين لتنفيذ الخطة؟. 
يبلغ عدد القوى العاملة التي تباشر تنفيذ الخطة أكثر من ثمانية آلاف ويشمل هذا الرقم الموظفين والمرشدات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والسقيا والصيانة والتشغيل، ونسأل الله تعالى أن يثيب خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو أمير منطقة المدينة المنورة على الجهود التي يبذلونها في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وأن يجعل ذلك في موازين أعمالهم الصالحة، وما تقوم به الرئاسة من أعمال إنما ينطلق بعد توفيق الله عز وجل من دعمهم وتشجيعهم لتحقيق تطلعاتهم في تقديم أفضل التسهيلات وأرقى الخدمات للحرمين الشريفين وقاصديهما. 
هل سيتم الاستفادة من بعض المواقع المنتهية فى توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام؟.
نعم سيتم الاستفادة الأولية من التوسعة خلال رمضان، حيث هيئ الدور الأرضي للصلاة بما يتسع لمائتي ألف مصل، وقد بدأ العمل في التوسعة بالتشطيبات الداخلية للمشروع واستكمال الأعمال الإنشائية في المصاطب والجسور والمرافق الملحقة على أحدث وأرقى النظم الميكانيكية والكهربائية على الطراز المعماري الحالي للحرم المكي الشريف، كما تم تهيئة الساحات لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين الزائرين ومنع ما يؤثر سلبًا على رواد الحرمين كمظاهر التدخين والبيع والتسول وغيرها. 
متى سيبدأ تنفيذ مشروع تكييف بدروم المسجد الحرام؟.
العمل جارعلى تكييف بعض أجزاء القبو في الحرم لتهيئة البدروم للمصلين والمعتكفين. 
ما أبرز البرامج التوعوية والإرشادية المقدمة لرواد الحرمين الشريفين؟. 
تضطلع الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالعناية بالدروس القيمة وإرشاد المعتمرين والإجابة عن أسئلتهم والتسجيلات الصوتية للدروس العلمية وفي مقدمتها دروس أصحاب السماحة والمعالي أعضاء هيئة كبار العلماء وكذلك الاهتمام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة ومعالجة الظواهر السلبية والمخالفات الشرعية وتوجيه النساء إلى الأماكن المخصصة لهن والمشاركة في عدم إغلاق الممرات في الحرمين الشريفين والإسهام مع رجال الأمن في ذلك، وتقوم إدارة العلاقات العامة بالرئاسة بوضع خطة إعلامية تبرز انشطة الرئاسة وجهودها وتزويد القنوات الإعلامية بها ونشر الخطب والدروس للعلماء عن طريق موقع الرئاسة الإلكتروني واستثمار وسائل التقنية الحديثة وشاشات العرض المناسبة في ذلك.

توسعة المسجد النبوي 
قبل أيام وجه خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ توسعة جديدة للمسجد النبوي الشريف كيف تصفون أهمية هذه التوسعة؟.
هذه التوسعة تعد الاكبر على مدى التاريخ وتنفذ على ثلاث مراحل، تتسع الأولى من الناحية الشمالية لما يتجاوز ثمانمائة ألف مصلِ، وتشمل إنشاء مبنى على حدود الساحات الحالية يوفر أماكن للصلاة بالأدوار المختلفة ومسطحات بناء إجمالية تقدر بحوالي مليون ومائة ألف متر مربع مع إضافة بوابة رئيسية للتوسعة الجديدة بمنارتين رئيسيتين وأربع منارات جانبية على أركان التوسعة، ويتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم المنيف، بحيث تستوعبان ثمانمائة ألف مصل آخرين ليصبح إجمالي ما يتسع المشروع مليونًا وستمائة ألف مصل، تأتي متواكبة لتزايد أعداد الحجاج والمعتمرين وهنا نقول: وداعًا للزحام بعد هذه التوسعة العظيمة.
بعد نيلكم ثقة ولي الأمر وتوليكم مسؤوليات قيادة الرئاسة في الحرمين الشريفين هل ستستمرون فى إمامة المصلين في المسجدالحرام؟. 
لاشك أن الإمامة في المسجد الحرام شرف عظيم لا يعادله شرف ومسؤولية الإدارة والإمامة خير على خير ونورعلى نور وهما مهمتان شاقتان تحتاجان إلى جهد وسأحاول قدر جهدي وقدر المستطاع ومن الله التوفيق، والارتباط بالإمامة والخطابة في الحرمين الشريفين عمومًا لايدانيه أي شرف ونحن في خدمة هذا العمل العظيم وما يتعلق بقاصدي الحرمين الشريفين، وأيضًا الجمهور لن يسمح لنا بأن نتخلى عن الإمامة وعلى قدر المستطاع سأحاول التوفيق وأرجو أن أوفق إن شاء الله وأحرص أن اتيح الفرصة لجميع الزملاء وسنعنى بالإمامة واختيار الأكفاء وهم موجودون على خير وجه، وخادم الحرمين الشريفين وفقه الله حريص شخصيًا على اختيار الأئمة المناسبين لأنهم الصوت الذي يوصل رسالة الحرمين والعقيدة السمحة والسنة المشرقة وصوت الاعتدال والوسطية لنقول للعالم هذه رسالتنا انطلاقًا من قوله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).



معلنًا أن لدى وزارته 28 مليون مراقب بالأسواق
وزير التجارة والصناعة عبر تويتر: شركتا «نادك» و«المراعي» وزعتا منتجات بتاريخ غير صحيح


أعلن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن لديه بوزارة التجارة ثمانية وعشرين مليون مراقب على الأسواق والمنتجات، مقدمًا في الوقت ذاته شكره لجميع هؤلاء المراقبين بقوله "أشكركم جميعًا على متابعتكم للأسواق، لدينا الآن 28 مليون مراقب".

ويأتي ذلك نتيجة التواصل الدائم بين الوزير والشعب عامة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ إذ قدم الكثير من المواطنين والمقيمين شكاوى وملاحظات على منتجات وأسواق على حسابه الشخصي وحساب آخر معتمد للوزارة. وقد لقيت هذه الشكاوى والملاحظات تجاوبًا سريعًا من قبل الوزارة والوزير.
من جهة أخرى أعلن وزير التجارة والصناعة أن وزارته قامت بضبط مخالفة لشركتي المراعي ونادك، كشفها مغرّدون على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وتمثلت في توزيع منتجات حليب ولبن، مساء أمس الخميس ٢٩ شعبان، على أنها منتجة في تاريخ اليوم 1 / 9 / 1433هـ، وقالت الوزارة في حسابها للمغرّدين الذين أبلغوا عن المخالفة:
"شكرًا لكم، تم ضبط مخالفة شركة المراعي، الليلة، بتوزيع منتجات متعدّدة بتاريخ إنتاج غير صحيح".
وفي تغريدةٍ أخرى "شكرًا لبلاغكم، وتم ضبط مخالفة (نادك) بتوزيع منتجاتها بتاريخ إنتاج يشير إلى اليوم التالي من العرض".
من جهته أكد وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل- العربية- صحة حساب الوزارة على "تويتر"، كما أكد سلامة الإجراء المتبع من قبل الوزارة في التشهير بالتجار المخالفين عبر "تويتر".
مؤكدًا أن عملية التشهير تتم وفق أنظمة تتطلب استيفاء شروط التشهير، منها نوعية المخالفة؛ إذ لا يتم التشهير بالتاجر المخالف إلا بعد الاستماع إلى أقواله، وبين أنه متى ما ثبتت مخالفة التاجر يطبق عليه النظام، وذلك بعد التحقق من وقوع المخالفة.
من جهتها، قالت مصادر في وزارة التجارة: إن الإعلان عن الأسماء الصريحة للمحال المخالفة عبر صفحتها على "تويتر" يجنب الوزارة المساءلة القانونية والمقاضاة.
وأضافت أن حسابها على "تويتر" يمنحها مساحة كبيرة من الحرية للتشهير بالمخالفين بأسمائهم الصريحة، وهو ما يجنب الوزارة المقاضاة.
وأشارت إلى أن الوزارة كانت تعتمد على إرسال بيانات صحفية تتضمن رصد متاجر مخالفة وتطبيق الإجراءات القانونية بحقها على ألا يتضمن البيان أسماء المتاجر المخالفة، وذلك خشية من مقاضاة ملاك المحال بدعوى التشهير بمتاجرهم.




فقيه: القرارات الأخيرة تعزز فرص العمل للسعوديات
برنامج حافز سيستمر لضمان الاستقرار الوظيفي للمواطنين
السبت 02 رمضان 1433هـ - 21 يوليو 2012م

 
العربية.نت
قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن القرارات الأخيرة التي أصدرت هي استكمال لتوجه الوزارة في تعزيز قطاع التوظيف في المملكة، وذكر في مقابلة مع قناة "العربية" اليوم السبت أن الوزارة قد دعمت توظيف أكثر من 50 ألف سيدة، وهو رقم يزيد على أرقام السنة الماضية، ونأمل أن يرتفع حجم العاملين مع تفعيل هذه القرارات. 

وبسؤاله حول توقعه لدخول الباحثين عن العمل للسوق خلال الفترة المقبلة، قال "إنه من الصعب معرفة الأعداد، حيث يعتمد ذلك على حاجة السوق، وذكر أن واحداً من القرارات الأخيرة كان ملزماً للقطاعات، وهو تأنيث المحلات التي تبيع الملابس الخاصة بالنساء، أما القرارات الأخرى فهي تنظيمية وغير ملزمة، وذكر أن القطاعات الاقتصادية التي بدأت بتشغيل النساء حققت أرباحاً جيدة ونمواً في أعمالها".

وحول نسبة المسجلين في برنامج حافز، وما هي الفرص التي سيوفرها للنساء، قال الوزير "إن نسبة النساء المسجلات تزيد على 85% في البرنامج، ونعمل على فتح فرص جديدة مناسبة لهن". وحول توظيف النساء في قطاعات الصناعة والبنوك، قال فقيه إن حملة الشهادة الجامعية من النساء بات الباب مفتوحاً أمامهن للتعليم، وقد بدأ برنامج مخصص للجامعيات تم تمويله من صندوق التنمية البشرية لدعم تعليم السيدات وتأهيلهن لسوق العمل، ونحن نعمل على تعزيز هذا التوجه بما يناسب مكانة المرأة وعدم وجودها في أماكن مختلطة بالرجال، وذكر أن برنامج حافز سيستمر لتحقيق خطة خادم الحرمين الشريفين الهادفة ضمان رفاهية المواطن واستقراره الوظيفي.



تخصيص 14 مليون ريال لترميم وصيانة ونظافة عدد من المساجد والجوامع

واس- الرياض:
خصصت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، مبلغ 14.188 مليون ريال؛ لتنفيذ مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة عدد من المساجد والجوامع في مختلف المناطق.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله الهويمل أن المشروعات التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية هي عملية صيانة ونظافة المجموعة الرابعة لعدد 10 مساجد وجوامع بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره 428.400 ألف ريال, وعملية صيانة ونظافة المجموعة السابعة لعدد 43 مسجداً وجامعاً بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره 882.000 ألف ريال، وعملية ترميم المجموعة السادسة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للمساجد والجوامع بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره 1.531.012ريال، وعملية ترميم المجموعة السابعة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للمساجد والجوامع بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره 1.409.992 ريالاً، وعملية ترميم المجموعة التاسعة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للمساجد والجوامع بمنطقة جازان بمبلغ إجمالي قدره 3.084.300 ريال، وعملية ترميم المجموعة الثالثة عدد 4 مساجد بمنطقة حائل بمبلغ إجمالي قدره 3.547.884 ريالاً، وترسية عملية الإشراف على مشاريع فرع الوزارة بمنطقة حائل لعدد 23 مسجداً وجامعاً بمبلغ إجمالي قدره 468.000 ألف ريال، وترسية عملية الإشراف على تنفيذ مشاريع فرع الوزارة بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره 600.000 ألف ريال.
وعملية صيانة ونظافة مساجد المجموعة الثانية بمنطقة الباحة بمبلغ إجمالي قدره 418.350 ريال، وعملية ترميم المجموعة العشرون لعدد 3 مساجد بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ إجمالي قدره 1.818.075 ريال .




خطة رباعية لإنقاذهم من الانشغالات الإدارية
معوقات تؤجّل سد عجز القضاة بالمحاكم


متابعة - الرياض: 
اعترف المجلس الأعلى للقضاء، باستحالة معالجة مشكلة نقص القضاة في عام أو عامين رغم سعيه الحثيث لتعزيز أعوان القضاة في سبيل التخفيف من آثار هذا النقص.

وأكّد المجلس طبقاً لمضبطة اجتماعات تمت مع لجنة الشؤون الإسلامية في مجلس الشورى، أن الوظائف القضائية المتوسطة متوافرة بكثرة ولكن الوظائف العليا كوظيفة قاضي استئناف أو وظيفة رئيس محكمة استئناف لا يوجد في موازنة وزارة العدل منها إلا وظيفتان فقط.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل رياض المسلم، والزميلة ماجدة عبد العزيز ونشرته "الوطن"، أوضح مسؤولو الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء، بحسب محضر الاجتماعات، أن الوظائف المتوفرة في الوزارة هي وظيفة رئيس محكمة "ب" فما دون، مشيرين إلى أنهم طالبوا مسبقا وزارة المالية باستحداث 100 وظيفة قاضي استئناف ولكن لم تحدث الوزارة أي وظيفة لقضاء الاستئناف ولا لرؤساء محاكم الاستئناف مبينين أن المجلس لا يستطيع أن يسد النقص الموجود في قضاء الاستئناف.

وحول الحلول البديلة لمعالجة نقص القضاة كشف مسؤولو المجلس عن تكوين لجنة فرعية لدراسة الأعمال النظرية لمحاولة سد الوظائف الشاغرة، مؤكدين سعي المجلس لزيادة أعداد القضاة لتتناسب مع المخرجات الموجودة في كليات الشريعة حيث يتم رفع أعداد القضاة سنويا إلى 150 قاضياً.

واعترف المسؤولون في "القضاء" بوجود تقصير نتيجة تراكمات في أزمنة متعددة، لافتين إلى أنه لا يمكن أن تحل حلاً جذرياً خلال عام أو عامين وإنما تحتاج إلى وقت أكبر، مشيرين إلى أن الأشخاص الذين تم اختيارهم للقضاء وعددهم 450 قاضياً بعضهم إلى الآن لم يعين وهؤلاء تم اختيارهم مع بداية المجلس الجديد وسيعملون على سد الثغرات في المحاكم.



تتيح بطاقات للرواتب والأسرة والطلبة والزوار
"النقد" تسمح للبنوك بتقديم خدمة الدفع المسبق للعملاء

واس – الرياض:
أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية"، التي تضع الإطار النظامي لخدمات الدفع المسبق في المملكة، وذلك ضمن مهام المؤسسة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها اليوم أن إصدار هذه القواعد يأتي ضمن خطة المؤسسة الرامية لنشر الخدمات المصرفية الإلكترونية وتوفير أدوات لقطاعات جديدة من المستفيدين.

وبينت أنه من المتوقع أن تقدم البنوك المحلية خدمة الدفع المسبق للعملاء الراغبين فيها بحيث يتم فتح حساب مصرفي يودع فيه العميل مبلغاً نقدياً ويحصل على بطاقة نقد إلكتروني مرتبطة بهذا الحساب لاستخدامها في عمليات شراء السلع والخدمات من خلال أجهزة نقاط البيع، وكذلك الحصول على النقد أو الاستفسار عن الرصيد من خلال أجهزة الصرف الآلي، إضافة إلى تنفيذ عدد من الخدمات من خلال الهاتف المصرفي والإنترنت، مشيرةً إلى أنه يمكن استخدام تلك البطاقات لتسديد الفواتير والخدمات العامة من خلال نظام سداد للمدفوعات.

وذكرت أن الخدمة الجديدة توفر للعميل مرونة عالية في إدارة رصيده المتوافر في حسابه المصرفي، مثل توزيع الرصيد على أكثر من بطاقة، مع التحكم في حدود السحب لكل بطاقة وتحديد نطاق استخدام البطاقة محلياً ودولياً، مبينةً تتعدد أنواع البطاقات التي يمكن إصدارها تحت هذه الخدمة مثل بطاقات الرواتب، وبطاقات الأسرة، وبطاقات الطلبة وبطاقات الزوار، مؤكدة اختلاف هذه الحسابات عن الحسابات الجارية الحالية كونها حسابات إلكترونية بشكل كامل وإجراءاتها فورية ومصممة لاستخدامها في تسهيل عمليات السحب والدفع الآلي.

وأفادت مؤسسة النقد أن هذه المنتجات ستقدم مرونة عالية للعملاء في مختلف المجالات، كتسهيل قيام الشركات والمؤسسات التجارية بتحويل رواتب موظفيها إلى حساباتهم المصرفية المفتوحة حسب هذه القواعد ومن ثم يستخدم المستفيدون البطاقات للسحب النقدي أو التسوق، وسداد الفواتير، والتحويل، كما تمكن الطلبة من الحصول على بطاقات مرتبطة بالمؤسسات التعليمية التابعين لها تسهل الحصول على المنافع التعليمية واستخدامها للسحب النقدي أو التسوق، بالإضافة إلى توفير أدوات لرب الأسرة تسهل إدارة مصروفاته عبر إنشاء حسابات فرعية مرتبطة بحسابه وإصدار بطاقة لكل حساب، وبالتالي يتمكن من تحويل مبالغ لهذه الحسابات لاستخدامها من أفراد الأسرة.

وأوضحت المؤسسة أنه سيتم التركيز في المرحلة الأولى على البطاقات ذات الاستخدام المفتوح المقبولة في جميع أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع، وفي مرحلة لاحقة تقديم الخدمة المقيدة (التي تتيح استخدام البطاقات لدى جهة معينة -خاصة أو عامة- مثل بطاقات النقل العام، بطاقات المحلات التجارية)، وكذلك الخدمة المحددة (التي تحصر استخدام بعض البطاقات في قطاعات محددة مثل بطاقات محطات الوقود).

وأكدت المؤسسة في ختام بيانها أن إصدار هذه القواعد يأتي ضمن استراتيجية متكاملة تهدف إلى تطوير نظم المدفوعات بالمملكة، وتشجيع القطاع المصرفي على تقديم خدمات ومنتجات مصرفية جديدة ومبتكرة في السوق المحلي تلبي احتياجات الشرائح كافة، إضافة إلى العمل على تقليل التعامل بالنقد الورقي خصوصاً في قطاع التجزئة والتعويض عنه بالتعاملات الإلكترونية عبر القنوات الإلكترونية المختلفة، وكذلك جعل الخدمات المصرفية في متناول الجميع، عادّةً هذه القواعد الأولى على مستوى القطاع المصرفي في المنطقة في مجال خدمات الدفع المسبق.





الحد الأدنى للأجور لايطبق على القطاع الخاص السعودي
وزارة العمل: القرار ينطبق على العاملين بالقطاع الحكومي فقط



أكدت وزارة العمل أن الحد الأدنى للأجور المقدر بـ 3 آلاف ريال ينطبق على العاملين بالقطاع الحكومي وليس على العاملين في القطاع الخاص. 

جاء ذلك في رد للوزارة على مطالب الكثير من السعوديين العاملين في القطاع الخاص برواتب تقل عن 3 آلاف ريال يتم خصم التأمينات الاجتماعية منها أيضا.

ولفتت الوزارة في ردها الذي نشرته صحيفة عكاظ السعودية، إلى أنه يمكن لمالك المنشأة احتساب نفسه في نسبة التوطين في المنشأة الخاصة به إذا لم يكن يعمل لدى أي منشأة أخرى.

وأشارت الوزارة إلى عدم وجود أي بيانات لديها عن الوافدين العاملين في القطاع الخاص، مشيرة إلى اعتمادها بالدرجة الأولى على قاعدة بيانات المركز الوطني لوزارة الداخلية. 

ولفتت إلى إمكانية نقل خدمة عامل من النطاق الأخضر إلى صاحب عمل آخر في نفس النطاق بعد مرور عامين من العمل. ووفقا للمادة 144 من نظام العمل، يلزم صاحب العمل بتوفير الرعاية الصحية والوقائية للمكفولين عبر التأمين الطبي. 

ونوهت إلى استثناء العمالة الفردية مثل السائق والخادمة من نظام العمل، وبالتالي لا تصدر لهم رخص عمل، ويتم تغيير مهنهم ونقل خدمتهم عن طريق الجوازات.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستعلن قريبا عن برنامج للتوظيف عبر موقعها الإلكتروني. 

وقد صدر مؤخرا قرار خادم الحرمين في مارس من العام الماضي الذى يقضى بتحديد الحد الأدنى للأجور في القطاع الحكومي بحوالي 3000 ريال من أجل رفع المستوى المعيشي للمواطنين. 

ويعمل في القطاع العام حوالى مليون مواطن ومثله في القطاع الخاص بعد ارتفاع عدد الذين تم توظيفهم عبر برنامج نطاقات إلى 247 ألف شاب وفتاة وفق ما أعلنه وزير العمل.




مسؤول في المؤسسة: غرامات التأخير عن السداد لا تمثل مصدراً ذا قيمة
"التأمينات": مستقبل "المنافع" مقلق.. المصروفات تجاوزت الإيرادات


كشف مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية عبد العزيز الهبدان، أن مؤسسته تصرف حالياً معاشات شهرية تجاوزت 974 مليون ريال، يستفيد منها أكثر من 276 ألفاً، حيث يتم تحويل معاشاتهم في أول الشهر المستحق عنه المعاش، بواسطة نظام التحويل السريع إلى حساباتهم البنكية التي يختارونها مباشرة، وأن المعاشات في ازدياد مستمر.

وأوضح الهبدان أن عدد المشتركين بلغ أكثر من 6,3 مليون مشترك، وعدد المنشآت التي يطبق عليها نظام التأمينات الاجتماعية، أكثر من 343 ألف منشأة.
وبيَّن مسؤول الشؤون التأمينية في "التأمينات"، أن مصروفات المؤسسة التأمينية من معاشات وتعويضات وخدمات ارتفعت خلال السنتين الماضيتين بشكلٍ متسارعٍ، حيث نمت في عام 2010 مقارنة بعام 2009 بنسبة 25%، مشيراً إلى أنها في عام 2011 نمت بنسبة 33.5 %، وأن النمو الكبير والمتسارع في المصروفات مقارنة بنمو أقل بكثير في الإيرادات التأمينية التي نمت بمتوسط سنوي يقارب 10 %، يشير إلى ازدياد أعداد المستفيدين وارتفاع معاشاتهم بشكل أكبر من أعداد المشتركين وقيمة اشتراكاتهم؛ ما يرتب على المؤسسة أعباءً مالية مستقبلية كبيرة للوفاء بصرف تلك المنافع للمستفيدين في الوقت الحاضر وللمشتركين في المستقبل.

وذكر الهبدان أن من أهم أسباب التباين في نمو المنافع مقارنة بالاشتراكات هو عمر النظام، حيث زاد عدد المتقاعدين وكذلك ضعف نسبة الاشتراكات الحالية، وعدم توازن الحد الأدنى لأجور الاشتراك مع الحد الأدنى للمعاشات، إضافة إلى التقاعد المبكر الذي يلحق أعباءً مالية كبيرة بالنظام. وأكّد حرص المؤسسة على توفير القدرة المالية اللازمة لصرف المنافع مستقبلاً من خلال استثمار مبالغ الاشتراكات وتنميتها، حيث يعتبر الاستثمار عنصراً أساسياً في تمويل صندوق التأمينات، فالاشتراكات وحدها لا يمكن أن تفي بالتزامات الصندوق المستقبلية بأي حال من الأحوال.

وأشار الهبدان إلى أن عمر صناديق التأمينات، يُقاس بعشرات السنين، و"تنحصر مصادر دخلها في الاشتراكات المدفوعة وعوائد استثمار تلك الاشتراكات، وتمر بخمس مراحل عمرية، تبدأ بمرحلة جمع الاشتراكات وبناء الاحتياطيات، وبعد مرور فترة تراوح بين 20 و30 سنة تأتي المرحلة الثانية، وهي مرحلة الصرف على المستفيدين، وغالباً ما تكون المصروفات في هذه المرحلة يتم تمويلها من دخل الاشتراكات، بحيث تفوق مبالغ دخل الاشتراكات المبالغ المصروفة، لذا فإن المرحلتين الأولى والثانية من المراحل المهمة لتكوين احتياطات مالية، بعد ذلك تأتي المرحلة الثالثة والتي تتساوى فيها المصروفات مع دخل الاشتراكات، ومن ثم المرحلة الرابعة عندما تبدأ عملية تمويل المصروفات من دخل الاشتراكات والاستثمار معاً، وأخيراً المرحلة الخامسة والتي تضطر عندها الصناديق إلى تسييل بعض الاستثمارات؛ لتتمكن من تمويل المصروفات".

من جهة أخرى، أوضح مساعد المحافظ للشؤون التأمينية، أن المؤسسة تسخر إمكاناتها لتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يوجد في كل مكتب من مكاتب المؤسسة أجهزة للمتابعة فيها عدد من الموظفين عملهم ميداني لزيارة أصحاب العمل؛ للتأكد من تطبيق النظام، مشيراً إلى أن أغلب المنشآت ملتزمة بتطبيق أحكام النظام، الذي يطبق بشكل إلزامي على جميع المنشآت التي يعمل بها عامل واحد أو أكثر.

وبيَّن الهبدان أن ما يحدث حاليا من بعض أصحاب العمل من تهرُّب أو تأخير في سداد الاشتراكات يؤثر سلباً في قدرة المؤسسة المالية، وأن غرامات التأخير التي تفرضها المؤسسة حالياً على المتأخرين في السداد، لا تمثل مصدراً ذا قيمةٍ كميةٍ في إيرادات المؤسسة، لكن أهميتها كونها أداة حمايةٍ للنظام لإلزام أصحاب العمل بسداد الاشتراكات في وقتها.

كما أن المؤسسة تقدم تسهيلات متعددة لأصحاب العمل المتعثرين بالسداد، تتمثل في الإعفاء من الغرامات التي تتجاوز قيمتها قيمة الاشتراكات المتأخرة، بحيث لا تتعدى قيمة الغرامات قيمة الاشتراكات، كما أنها تعفي في حالات أخرى أصحاب العمل من نصف قيمة الغرامات في حال السداد، ويتم استبعاد المشتركين من سعوديين وغير سعوديين بأثر رجعي، لمَن يثبت انتهاء علاقتهم بصاحب العمل؛ ما يخفض من المديونيات بشكل كبير.

ودعا جميع أصحاب العمل الذين عليهم مديونيات إلى مراجعة مكاتب المؤسسة لتسوية أوضاعهم، في ظل هذه التيسيرات.

وفيما يتعلق بالمستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية، ذكر الهبدان أن لدى المؤسسة عدداً من المستفيدين يبلغ 13,176 مستفيداً لهم مستحقات تأمينية لدى المؤسسة، لم يتقدموا للمؤسسة لتسلمها، ودعا أولئك المستفيدين أو ورثتهم إلى مراجعة أقرب مكتب للمؤسسة لصرف مستحقاتهم، مشيراً إلى أن أسماءهم موجودة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.




اعتباراً مــــن اليوم..أمن المنشآت يفتـــح باب التقديم والتسجيل


 

أعلنت قوات أمن المنشآت عن فتح باب التسجيل والقبول على رتبتي جندي أول وجندي على أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.وأن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة وألا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية.وأن لا يقل عمر المتقدم عن 17عاماً ولا يزيد عن 30عاماً حسب البطاقة الشخصية.

وأن لا يقل طوله عن 168سم وأن يتناسب الطول مع الوزن وأن لا يكون متزوج من غير سعودية وأن لا يكون موظف بأي جهة حكومية.وأن تتوفر لدى طالب الالتحاق المؤهلات العلمية المطلوبة وهي على النحو التالي:

أ‌- الشهادة الثانوية + دبلوم لا يقل عن ستة أشهر لرتبة جندي أول.

ب‌- الشهادة الثانوية أو ما يعادلها (علمي – شرعي – تجارية – صناعية- فنية- المعهد العلمي)لرتبة جندي.

8- أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية و الإجراءات الأخرى.

ثانياً: طريقة التسجيل:

1- يتم فتح باب التسجيل لطالبي الالتحاق الذين تتوفر فيهم الشروط المعلنة عن طريق موقع القوات على الإنترنت من الساعة 12 ظهر يوم السبت 2/ 9 /1433 هـ إلى الساعة 11 مساء يوم الاثنين 4/ 9 /1433 هـ.

2- يتم إدخال البيانات المطلوبة بكل دقة ولن ينظر في الطلبات غير المستوفية للشروط المطلوبة، وسيتم استبعاد من يثبت عدم دقته بإدخال بياناته.

3- سيتم بإذن الله إعلان مواعيد القبول (مبدئي / 1)عن طريق الموقع الالكتروني على نفس الرابط وعن طريق رسائل الجوال (SMS ) ولن يُنظر في أي طلب إلا من خلال الموقع الالكتروني للقوات، علماً بأن التعيين بعد التخرج سيكون بإذن الله في مواقع عمل القوات بالمنطقة الشرقية.




مطالبات بسرعة صرف مساعدات الغذاء لتأمين المستلزمات الرمضانية
"الضمان الاجتماعي" يصرف معاشات المستفيدين لشهر رمضان

عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: 
أودعت وكالة الضمان الاجتماعي، صباح اليوم، معاشات مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لشهر رمضان الجاري، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد.

وكان المستفيدون والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي قد اشتكوا من تأخير صرف المعاشات المفترض صرفها أمس، ونشرت "سبق" تقريراً عن ذلك، تضمن مطالبات بالعمل على سرعة صرف مساعدات برنامج الغذاء للاستفادة منها هي الأخرى في تأمين المستلزمات الرمضانية، إضافة إلى المطالبات بالعمل على صرف معاشات شهر شوال قبل حلول الشهر لتمكين المستفيدين من تأمين مستلزمات العيد.




البراك: 128 مليار ريال مشروعات "السعودية للكهرباء"
عزا ارتفاع أرباح النصف الأول إلى تحسن المبيعات وتراجع المصروفات

 
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك، أن ارتفاع أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري 2012، يعود بشكل أساسي إلى تحسن المبيعات وتراجع مصروفات التشغيل.

وأوضح في لقاء خاص مع قناة "العربية" أن زيادة المبيعات التي بلغت نسبتها 10% ناتجة عن التوسع في توصيل الخدمة لحوالي 160 ألف مشترك جديد خلال الفترة الماضية، ونمو الاستهلاك الصناعي، مع تطبيق التعرفة المعدلة مع شركة أرامكو، إضافة إلى التحكم الجيد في مصروفات التشغيل.
وحول مشروعات الشركة، كشف البراك عن أن الشركة تنفذ حالياً مشروعات عملاقة بنحو 60 مليار ريال، كما أن هناك مشروعات بقيمة 68 مليار ريال يجري ترسيتها حالياً لمحطات توليد وشبكات.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء في بيان على موقع "تداول" إن سبب ارتفاع صافي الربح في الربع الثاني مقابل صافي خسارة في الربع السابق يعود إلى تأثر الإيرادات بعوامل الطقس الموسمية، إذ تقل إيرادات المجموعة بشكل جوهري خلال أشهر الشتاء لانخفاض استهلاك الطاقة الكهربائية وتزايد الإيرادات خلال أشهر الصيف بسبب زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية وذلك كما هو مبين عادة في إيضاحات القوائم المالية. 

وبلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 1360 مليون ريال، مقابل صافي ربح 1335 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع 2%، ومقابل صافي خسارة 583 مليون ريال للربع السابق. 

وحققت الشركة صافي ربح خلال ستة أشهر 777 مليون ريال، مقابل صافي ربح 561 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 38%. 

وعزت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح للستة اشهر إلى زيادة كمية الطاقة المباعة ومحدودية ارتفاع تكلفة المبيعات، كما يعود ارتفاع صافي الربح في الربع الثاني لنفس الأسباب.





السعودية تستعد لنقلة نوعية في قطاع الطيران المدني بعد دخول المستثمر الجديد
مصادر لـ "الاقتصادية" : «القطرية» و«طيران الخليج» أبرز المتأهلين لرخصة الناقل الجوي

جانب من إحدى صالات مطار الأمير سلطان في تبوك.
عبد الرحمن المنصور من الرياض

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مسؤولة أسماء شركات الطيران الـ 7 التي تم تأهيلها أخيرا للمنافسة على الفوز برخصة ناقل جوي للتشغيل الداخلي والدولي من مطارات السعودية وإليها.

وقالت المصادر إن الشركات المتأهلة هي: شركة الخطوط الجوية القطرية، ''طيران الخليج'' بالتحالف مع شركة عبد الهادي القحطاني وأولاده، ''طيران البحرين'' بالتحالف مع ''الطيران الخاص السعودي''، ''خطوط طيران HNA الصينية''، وهي شركة طيران تمتلك أكثر من 129 طائرة، وتصل إلى أكثر من 90 مدينة حول العالم، وذلك بالتحالف مع شركة مزايا الشباب السعودية، البنك الإسلامي للتنمية بالتحالف مع ''المصرية العالمية للطيران''، وهي شركة تسيِّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية.

ومن ضمن الشركات المتأهلة: ''نسما القابضة''، وهي شركة متعددة الاستثمارات، وتمتلك شركة نسما للطيران التي تسيِّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية أيضاً، و''فالكون إكسبريس للشحن الجوي''، وهي أحد فروع شركة برقامو، ومن الشركات التي تعمل في مجال تأجير وتشغيل وإدارة طائرات الشحن الجوي.

وحسب ما اطلعت عليه ''الاقتصادية'' يتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، فيما يبدأ تسلم الرخصة والتشغيل الفعلي في الربع الأخير من 2013، وذلك بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية.

ويشكل هذا الإجراء نقلة نوعية في تاريخ قطاع الطيران المدني في السعودية، حيث جاء بعد قرار مجلس الوزراء بتحويل رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة تدار وفقا لأسس تجارية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
علمت "الاقتصادية" من مصادر مسؤولة أن الشركات السبع التي تم تأهيلها من أصل 14 شركة، للحصول على رخصة ناقل جوي وطني في السعودية، هي: شركة الخطوط الجوية القطرية، "طيران الخليج" بالتحالف مع شركة عبد الهادي القحطاني وأولاده، "طيران البحرين" بالتحالف مع "الطيران الخاص السعودي"، "خطوط طيران HNA الصينية"، وهي شركة طيران تمتلك أكثر من 129 طائرة، وتصل إلى أكثر من 90 مدينة حول العالم، وذلك بالتحالف مع شركة مزايا الشباب السعودية، البنك الإسلامي للتنمية بالتحالف مع "المصرية العالمية للطيران"، وهي شركة تسيّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية.

ومن ضمن الشركات المتأهلة: "نسما القابضة"، وهي شركة متعددة الاستثمارات، وتمتلك شركة نسما للطيران التي تسيّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية أيضاً، و"فالكون إكسبريس للشحن الجوي"، وهي إحدى فروع شركة برقامو، ومن الشركات التي تعمل في مجال تأجير وتشغيل وإدارة طائرات الشحن الجوي.

وجاء تأهيل هذه الشركات السبع، للتنافس على الرخصة بعد دراسة العروض المقدمة من 14 شركة دراسة دقيقة مع استشاري عالمي متخصص.

وبحسب ما اطلعت عليه "الاقتصادية" يتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، فيما يبدأ استلام الرخصة والتشغيل الفعلي في الربع الأخير من 2013، وذلك بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية.
 
الأمير فهد بن عبد الله
ويشكل هذا الإجراء نقلة نوعية في تاريخ قطاع الطيران المدني في السعودية، حيث جاء بجهود من هيئة الطيران بقيادة رئيسها الجديد الأمير فهد بن عبد الله آل سعود الذي يستعد لتطوير القطاع، خصوصاً بعد صدور الأوامر الملكية التي أقرت التنظيمات الجديدة للهيئة نهاية العام الماضي.

كما يأتي ذلك، في ظل ما تسعى إليه السعودية من فتح المجال الجوي، واستقطاب الاستثمارات العالمية في هذا الشأن، وإعادة هيكلة مطاراتها، وإيجاد بنية تحتية محفزة للاستثمار والتطور.

وأفادت المصادر بأن دراسة العروض المقدمة من قبل الشركات المتنافسة تمت من خلال الاعتماد على عدد من المعايير منها: الكفاءة والملاءة المالية، عدد سنوات الخبرة في مجال صناعة الطيران والنقل الجوي، والمفاضلة بين المتقدمين، وترشيح الأفضل والأكثر كفاءة في مجال صناعة الطيران.

وأوضحت المصادر أنه تم تسليم وثيقة طلب العروض للحصول على رخصة الناقل الجوي الوطني بتاريخ السابع من الشهر الجاري، وأنه تم تزويد الشركات المتأهلة بالجدول الزمني لكل مرحلة.

وتضمن جدول المراحل المعتمدة من هيئة الطيران المدني والمتعلقة بالشركات المؤهلة: عقد اجتماع مع الشركات المؤهلة، وعددها سبع شركات وتحالفات في آب (أغسطس) المقبل، استلام جميع العروض من الشركات المؤهلة بدءاً من أيلول (سبتمبر) من العام الجاري، الإعلان عن أسماء الشركات والتحالفات التي فازت برخصة ناقل جوي وطني في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

كما تضمن الجدول الزمني المعتمد: استيفاء المتطلبات الاقتصادية ومعايير السلامة بدءاً من تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الجاري، أما مرحلة الحصول على الرخصة وبداية التشغيل الفعلي بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية التشغيلية والفنية فيتوقع أن تتم مع بداية الربع الأخير من 2013.

وكانت هيئة الطيران المدني قد أعلنت منتصف أيار (مايو) الماضي تأجيل موعد تسليم وثيقة "طلب العروض" للشركات المتقدمة للحصول على رخصة ناقل جوي وطني إلى نهاية حزيران (يونيو) المقبل، التي كان من المقرر تسليمها للمتقدمين نهاية نيسان (أبريل) الماضي.

وأكدت الهيئة في حينها أن هذا التأجيل لمدة شهرين لا يعني تأجيل موعد بدء التشغيل للشركات التي ستفوز بالرخصة، وستعمل الهيئة معها على اختصار مدة المراجعة والتدقيق لتعويض هذه المدة ما أمكن.

وأوضحت أن قرار التأجيل جاء في خطوة منها لتضمين وثيقة طلب العروض مزيدا من المحفزات والمزايا الإضافية، لتكون فرص الاستثمار في هذا القطاع أكثر جاذبية ومحفزة للشركات المتقدمة للفوز برخصة ناقل جوي وطني، بما يتيح لهذه الشركات المتقدمة فرصا أكبر لتحسين العائد الاستثماري لها.

ولفتت هيئة الطيران المدني في بيانها الذي نشر في وقت سابق أن تضمين وثيقة العروض بعض العناصر الإضافية يهدف إلى مساعدة المتقدمين على إعداد خططهم الفنية والتشغيلية المطلوب إيضاحها من قبلهم للتأهيل للفوز برخصة ناقل جوي وطني.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أعلنت في وقت سابق مطلع هذا العام حزمة من المزايا جاء من بينها: حرية اختيار نقاط الخدمة الداخلية التي ترغب فيها الشركات التي سيتم الترخيص لها في التشغيل منها وإليها، وكذلك اختيار أي من مطارات السعودية كمركز رئيس لعملياتها، كما سيُسمح للشركة المُرخصة بتسيير رحلات دولية وفق الاتفاقيات الثنائية القائمة مع الدول المختلفة، والأولوية في التشغيل الدولي من مطارات السعودية الداخلية.

يذكر أن وثيقة العروض تتضمن معلومات تفصيلية عن المطارات والمدن والأسواق، وحجم الحركة، وإجراءات المنافسة، وذلك لمساعدة المرشحين على صياغة وإعداد العطاءات التي يمكن لهم تقديمها.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني مطلع العام الجاري جميع الراغبين من المستثمرين إلى التقدم للمنافسة الخاصة بالحصول على رخصة ناقل جوي وطني لتشغيل رحلات داخلية ودولية انطلاقا من مطارات السعودية.

وحددت الهيئة موعد بدء التقديم على هذه المنافسة، وهو اعتبارا من يوم الأحد 28/2/1433هـ، حتى يوم الأحد 25/4/1433هـ، وذلك من خلال تقديم وثيقة "إبداء الرغبة"، حسب التفاصيل المعلنة في وسائل الإعلام وموقع الهيئة الرسمي على الشبكة العنكبوتية.

وبيّنت الهيئة أن الهدف من فتح المجال لإصدار تراخيص لناقلات جوية وطنية جديدة هو لإيجاد بيئة تنافسية أكثر اتساعا في قطاع النقل الجوي الداخلي في السعودية، وإتاحة المزيد من خيارات السفر أمام جمهور المسافرين، ومواكبة الطلب المتزايد على الحركة الجوية، علاوة على دعم البنية التحتية للقطاع، وتعزيز دوره في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي السعودي.

وأشارت الهيئة في حينها إلى أنها ستزود المرشحين بتفاصيل إضافية عن المنافسة والشروط المذكورة ضمن وثيقة (دعوة تقديم العروض REQUEST FOR PROPOSAL)، التي ستصدرها خلال شهر نيسان (أبريل) 2012م، كما ستدعو المؤهلين من المتقدمين إلى حضور لقاء مفتوح مع المختصين في الهيئة والشركة الاستشارية المتخصصة التي تعمل مع الهيئة يتضمن تقديم عرض مرئي وسماع آراء المتقدمين عن الأسلوب الأمثل لتحقيق مصلحة صناعة الطيران والمتقدمين على حد سواء، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية للمطارات داخل السعودية، بغية الاطلاع من كثب على الإمكانات المتوافرة فيها.

وتشير المعلومات إلى أن الأمير فهد بن عبد الله رئيس هيئة الطيران المدني حرص من خلال العروض المقدمة على طلب رخصة ناقل جوي وطني على زيادة سعة المقاعد للمواطنين والمقيمين للتنقل بين المدن والمحافظات السعودية، بالنظر إلى وجود شح في النقل الجوي، بسبب اقتصار النقل على ناقلين وطنيين هما "الخطوط السعودية، وطيران ناس".

وكانت الهيئة قد أكدت في آب (أغسطس) من 2011 أنها تدرس باهتمام السماح لشركات الطيران الخليجية بتقديم خدمات النقل الجوي الداخلي بين مدن السعودية.

وجاء ذلك، في ظل الرغبة الكبيرة من قبل كبريات شركات الطيران الخليجية نحو الاستفادة من السوق الكبيرة التي يوفرها النقل الجوي الداخلي بين المدن السعودية.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة، فإن السعودية شهدت نموا في حركة الطيران بشكل كبير خلال الفترات الماضية، وهو ما يشكل ضغطا على الناقل الرسمي "الخطوط الجوية العربية السعودية"، الذي ينتظر أن تنضم له نحو 50 طائرة جديدة خلال الأعوام المقبلة.

وأفادت الهيئة في وقتها، بأن هذا الموضوع قيد الدراسة والبحث من جميع الجوانب ومحل اهتمام من قبل الإدارة العليا في الهيئة، وذلك للتوصل إلى نتائج من شأنها أن تخدم وتعزز من فاعلية سوق النقل الجوي الداخلي، بما يعود بالمصلحة العامة على تنمية القطاعين الاقتصادي والاجتماعي في السعودية، ويخدم هذا النشاط الذي سيعود بالفائدة على المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وقد تسهم هذه الخطوة في تعزيز قطاع النقل الجوي الخليجي المشترك، وتخفيف الضغط على "الخطوط الجوية السعودية"، في الوقت الذي تواجه فيه شركات الطيران الاقتصادي معوقات، تتمثل في ارتفاع تكلفة التشغيل كما هو الحال في شركة ناس للطيران، ومع خروج شركة طيران "سما" التي لم تستطع مواجهة ارتفاع التكاليف وعلقت عملياتها في آب (أغسطس) من 2010.

وتأتي هذه الدراسة بعد توصية مقدمة من أحد أعضاء مجلس الشورى تدعو هيئة الطيران المدني إلى دراسة السماح لبعض شركات الطيران الخليجية بتسيير رحلات داخل السعودية، في خطوة تستهدف معالجة تلبية الطلب المتزايد على المقاعد في الرحلات الداخلية وحل أزمة الحجوزات فيها، خاصة في المواسم والإجازات، إلى جانب أنها ستسهم، في حال الأخذ بها، في رفع مستوى المواصلات الآمنة، وتوفير بدائل منافسة لمسافري الداخل.

ووافق المجلس في نيسان (أبريل) من 2011 على توصية اللجنة بشأن مطالبة هيئة الطيران المدني بتحسين البيئة الاستثمارية في مجال النقل الجوي، بما يضمن المساواة بين الشركات كافة، لتوفير بيئة تشغيلية وتنافسية جاذبة للاستثمارات، وتعزيز صناعة النقل الجوي في المملكة، مبررة ذلك بأن الإيقاف المؤقت لخدمات "سما" وإلى أن يتم إيجاد حلول للمشكلات التي تعانيها الشركة، فإن من الأهمية إيجاد الحلول السريعة والمساواة بين شركات النقل الجوي كافة بما يعود بالفائدة الكبرى على اقتصاد المملكة وخدمة المجتمع.

يشار إلى أنه في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) من 2011 صدر أمر ملكي يقضي بفصل هيئة الطيران المدني عن وزارة الدفاع، وجاء الأمر ضمن حزمة أوامر ملكية، في الوقت الذي تهدف فيه السعودية من ذلك إلى تطوير قطاع الطيران بما يلبي الاحتياجات المتزايدة، وحل أزمة الحجوزات بين عدد من المحطات الداخلية، وينمي الاستثمارات في هذا المجال.

وجاء في القرار: "بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414هـ.

وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة. أ

مرنا بما هو آت: أولاً: يعدل اسم وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، ليصبح وزارة الدفاع.

ثانياً: تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بشكل عاجل جداً - بمراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البند (أولاً) من أمرنا هذا، واقتراح ما يلزم من تعديلات في شأنها تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية حيالها.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".




الأمير الوليد: ذلك نتيجة حكمة إستراتيجيتنا الاستثمارية
280 مليون ريال أرباح "المملكة القابضة" خلال 6 أشهر


أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، نتائجها المالية للربع الثاني والستة أشهر من العام الحالي 2012م والمنتهي في 30 يونيو 2012م.

وقد شهد صافي الدخل الموحد للربع الثاني من هذا العام ارتفاعاً بلغ 178.9 مليون ريال، ومقارنة بنتائج الربع الثاني من عام 2011م تصبح الزيادة بنسبة 9.4 % وخلال الستة أشهر الماضية بلغ إجمالي صافي الدخل 279.7 مليون ريال بزيادة بنسبة 10.1 %.

وعلّق الأمير الوليد بن طلال على ذلك قائلاً إن "أرباح شركة المملكة القابضة تثبت حكمة إستراتيجيتنا الاستثمارية"، بينما أكد المدير المالي للشركة شادي صنبر إيداع الدفعة الثانية من الأرباح في حسابات المساهمين.

وقال إنه واثق من استمرارية ربحية الشركة، مشدداً على أن "المملكة القابضة دائماً على استعداد للاستفادة من جميع الفرص الاستثمارية والإستراتيجية".



السعودية تستعد لنقلة نوعية في قطاع الطيران المدني
مصادر: "القطرية" و"طيران الخليج" أبرز المتأهلين لرخصة الناقل الجوي


متابعة - الرياض:
كشفت مصادر مسؤولة أسماء شركات الطيران الـ 7 التي تم تأهيلها أخيراً للمنافسة في الفوز برخصة ناقل جوي للتشغيل الداخلي والدولي من مطارات السعودية وإليها.
 
وقالت المصادر إن الشركات المتأهلة هي: شركة الخطوط الجوية القطرية، ''طيران الخليج'' بالتحالف مع شركة عبد الهادي القحطاني وأولاده، ''طيران البحرين" بالتحالف مع ''الطيران الخاص السعودي''، ''خطوط طيران HNA الصينية''، وهي شركة طيران تمتلك أكثر من 129 طائرة، وتصل إلى أكثر من 90 مدينة حول العالم، وذلك بالتحالف مع شركة مزايا الشباب السعودية، البنك الإسلامي للتنمية بالتحالف مع ''المصرية العالمية للطيران''، وهي شركة تسيِّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية.
 
ومن ضمن الشركات المتأهلة: ''نسما القابضة''، وهي شركة متعددة الاستثمارات، وتمتلك شركة نسما للطيران التي تسيِّر رحلات منتظمة من مصر إلى عدد من المطارات السعودية أيضاً، و''فالكون إكسبريس للشحن الجوي''، وهي أحد فروع شركة برقامو، ومن الشركات التي تعمل في مجال تأجير وتشغيل وإدارة طائرات الشحن الجوي.
 
ووفقاً لتقرير أعدّه الزميل عبد الرحمن المنصور ونشرته "الاقتصادية"، يتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في أكتوبر المقبل، فيما يبدأ تسلم الرخصة والتشغيل الفعلي في الربع الأخير من 2013، وذلك بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية.
 
ويشكل هذا الإجراء نقلة نوعية في تاريخ قطاع الطيران المدني في السعودية، حيث جاء بعد قرار مجلس الوزراء بتحويل رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة تدار وفقا لأسس تجارية.




105.42% نسبة تغطية اكتتاب حقوق أولوية شركة زين السعودية

 
الرياض – الوئام:

أكدت شركة السعودي الفرنسي كابيتال مدير الاكتتاب لأسهم حقوق الأولوية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) أنه تم الاكتتاب بأكثر من 632 مليون سهم لدى البنوك المستلمة حتى نهاية فترة الاكتتاب، وهذا يمثل مبلغاً وقدره 6.34 مليار ريال سعودي، بنسبة تغطية تبلغ 105.42% من أسهم اكتتاب حقوق الأولوية.

وبنهاية اكتتاب إصدار أسهم حقوق الأولوية، تكتمل عملية إعادة هيكلة رأسمال زين السعودية، والتي تم إقرارها من أجل تعزيز الوضع المالي والتجاري للشركة.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية بقوله “الجميع هنا في شركة زين السعودية مبتهج لهذه النتائج. لقد حصلنا على دعم قوي من مساهمينا للمضي قدماً وبثقة في بناء شركتنا لمصلحة مساهمينا وعملائنا والمجتمع بشكل عام في المملكة العربية السعودية”.



تاجو: سنصل لحل نهائي في حال الاتفاق على الشروط
تعثر المفاوضات السعودية الفلبينية بشأن استقدام العمالة المنزلية بسبب اشتراطات جديدة

فلبينيات يتلقين دروسا حول طرق التعامل مع الأسر الخليجية

٢٠١٢/٧/٢١
علمت «الشرق» من مصادر مطلعة عن تعثر عديد من جوانب المفاوضات التي تجري حاليا بين وزارتي العمل السعودية والفلبينية بشأن استقدام العمالة المنزلية.
وأفصحت المصادر أن تعثر المفاوضات بين الطرفين يتعلق بعدة اشتراطات جديدة أمام الجانب السعودي، تتمثل في: تحديد ساعات العمل اليومية, امتلاك الخادمة لهاتف نقال, زيادة في الراتب الشهري, تحديد عدد أفراد الأسرة, بالإضافة إلى تحديد مساحة المنزل الذي ستعمل فيه الخادمة. وبينت المصادر أن هناك مؤشرات لإلغاء بعضها واستبدالها بأخرى، في حين سيعكف الجانبان على وضع قواعد وبنود لعقد جديد يضمن حقوق الطرفين من العمالة وأرباب العمل، حيث دخلت شركات الاستقدام المصرح لها طرفا في تسهيل وتسيير أمور الاستقدام، خصوصا بعد أن بدأت بعضها في استقبال الطلبات الخاصة بالمواطنين ووضعت عدة ضمانات للطرف المستقدم وآلية ميسرة للرواتب والسفر ونقل الكفالات وغيرها من الأمور التي قد تقف عائقا.
عز الدين تاجو

من جانبه، قال لـ»الشرق» السفير الفلبيني عزالدين تاجو، إن هناك مفاوضات تتم على مستوى وزارتي العمل في السعودية والفلبين وأن هناك عدة نقاط متى ما تم الاتفاق عليها، فإن الطرفين سيصلان إلى حل نهائي. من ناحيتها، برأت لجنة الاستقدام نفسها من المفاوضات بين الجانبين السعودي والفلبيني بشأن العمالة المنزلية الفلبينية، حيث أكد لـ»الشرق» رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح عدم علاقة اللجنة بأي مفاوضات للاستقدام تجري بين وزارتي العمل السعودية والفلبينية، مبينا أن اللجنة لا علاقة لها بهذه المفاوضات.
ويأتي ذلك وسط نشاط سوق سماسرة الخادمات في رمضان ووجود طلب يصل إلى ألفي ريال على الخادمة للعمل في شهر رمضان، نظرا لارتفاع متطلبات العمل داخل المنزل ووصل فيه سعر نقل الكفالة للعاملات إلى حوالي 17 ألف ريال ونشطت معها مكاتب الاستقدام بشأن ذلك. وتواجه وزارة العمل في رمضان سيلا من الشكاوى من المواطنين الذين لا يزالون ينتظرون وصول العمالة الفلبينية إليهم بعد دفعهم للمبالغ المقررة في هذا الجانب، في حين إن إدارات المستشفيات الأهلية والخاصة فرضت نوعا من الرقابة على عاملات المستشفيات والطواقم الفنية منعا لالتحاقهم بالعمل لدى زبائن في رمضان بالساعة ومتابعة مشرفاتهن لآلية الخروج للتسوق ورصد مخالفات العمل بالساعة، التي قد تعاود الظهور مجددا في رمضان بسبب ارتفاع معدل العمل اليومي المنزلي وزيادة الالتزامات على ربات البيوت وتعثر مفاوضات الاستقدام من الفلبين ودول أخرى ووجود مفاوضات شبه متوقفة مع دول أخرى لتكون متاحة للاستقدام في ظل وجود نشط لاستقدام العاملات يصل إلى مئات الآلاف من التأشيرات المطلوبة سنويا.
سعد البداح
مختصون يطالبون بإجازة أسبوعية للعمالة




” الشؤون الاسلامية ” تشدد على الأئمة بعدم جمع التبرعات والتغيب عن المساجد

 
بدر- الوئام- زياد الصبحي :
شددت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد على جميع الأئمة بجوامع ومساجد المملكة على ضرورة ضبط مشروع تفطير الصائمين بالمساجد من خلال عدم جمع التبرعات لمشروعات تفطير الصائمين وغيرها وتوجيه من يرغب في ذلك من المتبرعين للجهات الخيرية المصرح لها .
وأشارت أنه في حالة وجود من يرغب في إقامة مشروع إفطار صائم يلزم عليه الحصول على إذن الاماره وحذرت على عدم إستخدام الخيام التقليديه المصنعه من القماش سريعة الاشتعال داخل الاحياء السكنيه بالقرب من المساجد.
كما أصدرت “الشؤون الاسلاميه ” تعميماً آخر تحذر فيه الأئمه والمؤذنين والخدم من التغيب عن المساجد خلال شهر رمضان وخاصة العشر الأواخر منه وحثهتم على فتح المساجد طوال اليوم لإتاحة الفرصه للمصلين للعبادة والذكر وقراءة القرآن حتى صلاة القيام وضرورة مراعاة التقيد من قبل المؤذنين بمواعيد الأذان حسب توقيت أم القرى وأن يكون أذان العشاء بعد أذان المغرب بساعتين
وأشار التعميم الصادر على عدم زيادة مكبرات الصوت الخارجيه عن أربع مكبرات مع ضبط درجة الصوت لتلافي أي تشويش على المساجد الأخرى وتداخل القراءات مع بعضها .
ووجهت الأئمة على ضرورة تنظيم أمور المعتكفين داخل المساجد بحيث يكون إمام المسجد مسؤولاً عن الإذن لهم والحرص على عدم وجود ماينافي الاعتكاف , بالاضافه الى وضع سجل معلومات عنهم وأخذ نسخة من بطاقاتهم الشخصية .
كما حثت الأئمة على الإقتصار في دعاء القنوت وتجنب الإطالة التي تشق على المصلين .




"الكهرباء": هناك أعطال ومشكلات لكنها فردية ولم تصل للظاهرة

 
أقر الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس علي البراك بأن هناك أعطالاً ومشاكل في بعض كابلات شبكات التوزيع وهو ما يتم حله بشكل فوري وفعال خلال ساعة إلى ساعة ونصف وأكد أنها ستحل بشكل جذري خلال يومين، نافيا أن تكون خدمة الكهرباء قد انقطعت أمس على مناطق واسعة في مدينة الرياض.

ووصف البراك الانقطاعات بالفردية، مؤكدا أنها لم ولن تحصل في مناطق آهلة وكبيرة، موضحا: "المشكلة تحدث في شبكات التوزيع، وتحديداً في بعض كابلات الجهد المنخفض التي تغذي البيوت، حيث تزيد عليها الأحمال خلال ساعات الذروة فتحصل بعض الانقطاعات التي تحل فوريا".

وأضاف: "المشاكل بسيطة وفرق الطوارئ تأتي مباشرة وتتدخل لحل المشكلة، ونحن نقدر للمواطنين حساسية التوقيت، غير أن الشركة تعمل بكل جهودها حتى لا تنقطع الكهرباء".

الجدير بالذكر أن سكان الرياض كانوا قد دشنوا أول أيام رمضان أمس بيوم حار وقاسٍ انقطعت فيه الكهرباء عن أرجاء واسعة من مناطق الرياض ولفترات زمنية طويلة ومتكررة.




النزاع قائم بين الشركاء
مكافحة الفســـاد تكشـــف غمــوض مستشفى عرقـــة بالرياض

 
الرياض-الوئام-نايف المشيط:
صرح مصدر مسئول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بأنه بناءً على ما تلقته الهيئة من بلاغات من بعض المواطنين, تفيد بوجود مستشفى حكومي تم إنشاؤه منذ حوالي (25) سنة، في مركز عرقة التابع لمدينة الرياض، ولم يتم الاستفادة منه، وبناءً على ما تناولته وسائل الإعلام، من معلومات متباينة في شأنه، أحدثت بلبلة وتذمراً في الأوساط الاجتماعية، باعتباره صورة من صور تبديد المال العام، فقد كلّفت الهيئة فريق عمل متخصص منها، بدراسة الموضوع من جميع جوانبه، والقيام بجميع ما يتطلبه ذلك من الشخوص إلى موقع المستشفى، وزيارة الجهات ذات العلاقة ممثلة في وزارة الصحة، ووزارة المالية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومركز شرطة عرقة، ومقابلة المسؤولين، وأخذ إفاداتهم، وجمع المعلومات والوثائق اللازمة، والتحقق من مدى صحة ما ورد في بلاغات المواطنين، وما نشر في وسائل الإعلام بشأنه، سعياً للوصول إلى الحقيقة، وإيضاح الصورة للمواطنين.
وقد تبين للهيئة بأن المستشفى قد تم بناؤه من قبل إحدى شركات القطاع الخاص، ولم تتكلف الدولة في بنائه أو تجهيزه أي مبالغ مالية، ويعود سبب بقاء المستشفى على وضعه الحالي، إلى قيام أحد الشركاء بالتبرع به للدولة، وبناءً على ذلك تم توجيه الشركة بنقل ملكية المستشفى, تسليمه إلى وزارة الصحة، لكي يتم ضمه إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ليكون مقراً للإقامة الطويلة.
إلا أن الشركة لم تقم بإنفاذ التبرع، ونقل ملكيته للدولة, بسبب خلاف وقع بين ورثة الشركاء, ولازالت ملكية المستشفى تعود إلى الشركة، نظراً لعدم نقل ملكيته, و وجود خلاف بينهم، لا يزال منظوراً أمام القضاء.وإيضاحاً للحقيقة للمواطنين ومنعاً للتكهنات والشائعات تم نشر هذا البيان.



تتغير اللوحة على طريق السودة بشكل مفاجئ يتغير معها قيمة العقد من211 مليونا إلى 60 مليونا!


أثار استبدال إدارة الطرق والنقل في منطقة عسير لوحة مشروع ازدواج طريق أبها - السودة، تساؤل الكثير من المواطنين عن اختلاف قيمة المشروع عن القيمة السابقة، حيث بلغت قيمة عقد المشروع باللوحة السابقة 211 مليونا و800 ألف ريال، فيما بلغت باللوحة الجديدة 60 مليونا، وعقد الاستشاري بـ7 ملايين و344 ألفا و900 ريال. كما لم تتضمن اللوحة الجديدة مدة تمديد العقد وتاريخ الانتهاء بعد التمديد.
وطالب المواطنون بتدخل عاجل لهيئة مكافحة الفساد، لمتابعة تنفيذ ازدواجية الطريق، مشيرين إلى أن معدات إدارة الطرق والنقل ظهرت فجأة ثم اختفت، رغم أن موعد تسليم المشروع لم يبق عليه سوى أشهر، وتحديدا في الشهر السابع من العام الهجري القادم. وفي هذا السياق يقول المواطن عبدالله الثوابي، إن الأمر تجاوز حده بالوعود والمماطلة والأعذار غير المقنعة، فتارة عوائق، وتارة معدات. وأضاف أن قيمة العقد على اللوحة الحالية تغيرت بفارق كبير جدا عن اللوحة السابقة، مطالبا هيئة مكافحة الفساد بالنظر في أسباب تعطيل المشروع رغم اعتماده، وأسباب تضليل الناس بلوحات لم يتم العمل بها. فيما وصف حسن عسيري الأمر بالمعاناة، معتبرا ازدواج هذا الطريق أمرا لابد منه، ولكن هناك أمورا خفية أخرت تنفيذه. وقال إن طريق السودة شريان هام للسياحة والربط بين المحافظات.
من جهته، أكد مدير عام الطرق في منطقة عسير، المهندس علي بن سعيد مسفر، لـ"الوطن" أمس، أن معظم مسار طريق السودة توجد به عوائق تتمثل في أعمدة الكهرباء وكيابل شركة الاتصالات وكيابل شركة موبايلي وخط الصرف الصحي. وقال إن هذه العوائق هي السبب الرئيسي في تأخير العمل بالمشروع، لأنه لا يمكن العمل بالمناطق التي فيها عوائق إلا بعد إزالتها، مشيرا إلى أنه جرت مخاطبة الجهات المعنية لتحديد تكاليف ازدواجية وترحيل هذه العوائق من الطريق. وبين مسفر أن ازدواج طريق أبها – السودة "المرحلة الأولى" يقع ضمن مشروع استكمال الطرق بمنطقة عسير المجموعة السادسة، وأن المبلغ المعتمد لتنفيذ المشروع هو 60 مليون ريال، مؤكدا أنه لم يتم التوقف أو إيقاف العمل بالمشروع أو تحويله لأي مكان آخر. وأشار إلى أن معدات المقاول تعمل بالمناطق المفتوحة التي لا توجد فيها عوائق، وخصوصا المنطقة الممتدة من طريق تقاطع وادي الطالع وحتى تقاطع قرية الشبارقة.
في المقابل، نفى رئيس القطاع الجنوبي للكهرباء المهندس منصور القحطاني، أن تكون الشركة سببا أو عائقا للمشروع. وقال: على إدارة الطرق تهيئة المسار البديل، لأننا لا نستطيع بين يوم وليلة نقل أعمدتنا ونزع الكهرباء عن المنازل الموجودة، فالأمر ليس مجرد مخاطبة من إدارة الطرق لشركة الكهرباء، بل أكبر من ذلك بكثير، فهناك ترتيبات مسبقة، أبرزها تهيئة البديل، وهذا مسؤولية إدارة الطرق. وأشار القحطاني إلى أن هناك قرارا صادرا من مجلس الوزراء بهذا الخصوص يوصي بالتنظيم والتنسيق حيال الخدمات التي تعترض مشاريع الطرق، فالشركة لا تعيق أي مشروع إذا وجد التنسيق المسبق. أما إذا كان المشروع متعثرا لأسباب تعرفها إدارة الطرق فهذا شأنها. وبين القحطاني أن البدء في أي مشروع يستلزم وجود خطة جاهزة، لكن أن يظهر مقاول مشروع معين فجأة ويطلب من الشركة نقل عمود أو تحويل شبكة، فهذا الأمر مرتبط بخدمات الناس، مطالبا بضرورة تجهيز خطة حتى يتم التخطيط المبكر والمناسب، وتحديد العوائق والمسار والبديل والارتباط من قبل الجهة المعنية ثم بدء التنفيذ بعد ذلك. ووجه القحطاني عدة أسئلة لإدارة الطرق، منها: هل تم تحديد حرم الطريق؟ وهل تمت تهيئة البديل من قبل الإدارة؟.. فكل هذه الأمور مهمة جدا لمعرفة أين سيكون وضع الأعمدة ومسار الشبكة.

المصدر : الوطن 




نشوب حريق بسفينة ليبيرية في ميناء جدة الإسلامي

 
جدة- الوئام- واس:
نشب حريق اليوم عند الساعة الثانية ظهراً بغرفة الماكينات للسفينة “ماريا” ليبيرية الجنسية المتراكية على الرصيف “13″ بميناء جدة الإسلامي وتحمل 55.778 طناً من الشعير.
وجاء في بيان أصدرته إدارة الميناء أن تم التعامل مع الحريق بواسطة وحدة مكافحة الحريق بالميناء وقاطرات بحرية للمساعدة في مكافحة الحريق ، وقد أصيب اثنان من البحارة ببعض الحروق وتم نقلهما إلى المستشفى للعلاج ولا توجد أية خسائر أو أضرار بالبضائع أو تجهيزات وممتلكات الميناء.





انطلاق الحملة التثقيفية الأولى لجمعية "إطعام"
أهدافها: حفظ النعم وجذب الموارد الخيرية لتوفير الغذاء المناسب للمستفيدين

 

انطلقت الحملة التثقيفية الأولى لجمعية إطعام‬ تحت شعار (حفظ النعمة.. مسؤوليتنا جميعاً)، حيث تهدف الحملة لنشر ثقافة حفظ النعمة من خلال فكرة بنك الطعام من الدول المتقدمة حول العالم وتطويرها لتنفيذها في السعودية.

وتقوم بدعم الشراكة والتوعية بين أفراد المجتمع من خلال حفظ النعم وجذب الموارد الخيرية لتوفير الغذاء المناسب للمستفيدين وتحقيق مفهوم التكافل الاجتماعي.

وقد وقعت "إطعام" عدة اتفاقيات مع فنادق خمس نجوم والصالات الكبرى، وذلك لتفعيل برنامج حفظ النعمة من خلال تعبئة الزائد من الوجبات بأفضل طرق الجودة والسلامة وإيصالها للمستفيدين بالتعاون مع الجمعيات الخيرية الأخرى الموجودة بالمنطقة.

ويشارك في هذه الحملة عدد من المتطوعين من خلال تواجدهم في المجمعات التالية: الراشد، الظهران، أمواج، دارين، الشاطئ، والعثيم.




ارتفاعٌ كبيرٌ لمبيعات "الفاخرة" في الشرق الأوسط
السعوديون يتصدّرون قائمة مشتري السيارات الأكثر رفاهية

خالد علي - سبق - جدة:
ذكر تجار السيارات الفاخرة أن معدل مبيعاتهم في النصف الأول من العام الجاري، كان الأعلى على الإطلاق حول العالم، وبالأخص في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت شركة أودي الألمانية أخيراً بيع عدد أكبر من سياراتها في الشرق الأوسط في النصف الأول من 2012 بنسبة أكبر من أي عام مضى منذ دخولهم المنطقة في عام 2005. وأرسلت شركة أودي إجمالي 4 آلاف و274 سيارة إلى المنطقة في النصف الأول من 2012، أي ما يعني زيادة بنسبة 15 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2011.

أما "بي إم دبليو" فقد أرسلت للشرق الأوسط نحو 10 آلاف و352 سيارة بي إم دبليو وميني لعملائها، بما يعادل 13 في المئة زيادة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحلت السعودية في المرتبة الثانية في مبيعات بي إم دبيلو، وفي المرتبة الأولى جاءت الإمارات، وثالثاً الكويت.

وفيما يتعلق بقطاع السيارات الأكثر رفاهية، فإن شركة رولز رويس موتور كارز قالت إن مبيعاتها في الشرق الأوسط زادت بنسبة 22 في المئة في النصف الأول من العام، حيث حصلت السعودية على نصيب الأسد من تلك المبيعات والأعلى مبيعاً، ويتصدّر السعوديون قائمة ملاك السيارات الأكثر رفاهية في الشرق الأوسط.

وكانت علامة السيارات الفخمة البريطانية بنتلي في المقدمة، إذ باعت حوالي 346 سيارة في المنطقة في النصف الأول من 2012، مسجلة بذلك 48 % زيادة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

يقول بيل كارتر ، محلل في أوتوداتا الشرق الأوسط (خدمة مستقلة لتقييم السيارات)، إن أسواق السيارات الفارهة في الشرق الأوسط استعادة توازنها بعد الركود الكبير الذي شهدته منذ عام 2008 في عام 2008."

ويعتقد كارتر أن أحد العوامل المؤثرة في زيادة نسبة مبيعات السيارات الفاخرة في المنطقة، هو الاستثمار المتزايد من المصنعين فيما يتعلق بالوكالات، مشيراً إلى أن شركة أودي تعمل حالياً على بناء أكبر وكالة لها في العالم على طريق الشيخ زايد في دبي، بينما قامت شركة بي إم دبليو أخيراً بافتتاح معرض ضخم لها في أبو ظبي.

ويضيف كارتر: "كثيراً ما ستجد بعض الأشخاص ممن لا يطيقون انتظار إنتاج سيارة جديدة وهم مستعدون لدفع المزيد لشراء سيارة مستعملة وبحالة جيدة فعلى سبيل المثال، نعلم أن هناك قائمة طويلة بأسماء الأشخاص المنتظرين لسيارة بورش كايين، فما يحدث الآن هو أن بعض الأشخاص يدفعون أكثر من سعر السيارة الجديدة للحصول على سيارة مستعملة حتى لا ينتظر كثيراً".



على مواقع التواصل الاجتماعي من ١ إلى ٢٠ رمضان
25 ألف ريال جوائز بانتظار مُعجبي يزيد الراجحي

سبق- الرياض:
أطلق نجم الراليات السعودي يزيد الراجحي، مسابقة "اللغز" الخاصّة بفريقه خلال شهر رمضان المبارك. وبيَّن الراجحي أن هذه الخطوة تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية والتواصل مع المجتمع، ومواكبة الاهتمامات المتجدّدة، وبذل العطاء والخير؛ لتحقيق التكافل بين أبناء المجتمع.

وأوضح أن المسابقة من المسابقات الذهنية المساعدة على تحفيز وتنشيط العقل، مشيراً إلى أنها تهدف لتعزيز التواصل مع جمهور الراجحي وفريقه. وأشار النجم السعودي إلى أن الفريق شكَّل لجاناً لإدارة المسابقة، التي سيكسب من خلالها المشترك ١٠٠٠ ريال يومياً، حيث ستطرح صوراً عشوائية من أهم المعالم الإسلامية والأحاديث النبوية وصوراً للفريق، وذلك على حساب الفريق بمواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"تويتر"، حيث يجب على المشارك تجميعها لتصبح صورة صحيحة.
ولاحقاً، سترشح الإجابات الصحيحة إلى السحب الالكتروني اليومي، ومن ثمَّ تعلن أسماء الفائزين في اليوم التالي.

ورصدت اللجنة المنظمة مبلغ 25 ألف ريال قيمة الجوائز اليومية. وأعلنت اللجنة آلية المشاركة في المسابقة، حيث تبدأ على مواقع التواصل الاجتماعية "فيس بوك" و"تويتر" من ١ وحتى ٢٠ رمضان، من الساعة 10 مساءً وحتى 2 فجراً، إضافة إلى أن اليوم الأخير للمسابقة سيتم السحب فيه إلكترونياً على الإجابات الصحيحة، وستكون فرصة الربح لـ ١٢ مشاركاً، فيما تقتصر المشاركة على المعجبين والمتابعين لصفحة فريق يزيد للسباقات في "فيس بوك" و"تويتر".





الشيخ الحكمي: إفطار لاعبي المملكة المشاركين في أولمبياد لندن جائز

 
الرياض-الوئام:
اعتبر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي، أن رياضيي المملكة المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية بلندن، مسافرون وأن وجودهم هو بنية العودة وليس الإقامة، حتى ولم امتدت إقامتهم لأكثر من أسبوعين، ويجوز لهم الإفطار في رمضان.وأكد الدكتور الحكمي اتفاق أهل العلم على جواز الإفطار والجمع في الصلوات عند السفر.وبهذا تنضم المملكة إلى عداد الدول التي أجاز علماؤها إفطار الرياضيين المشاركين في أولمبياد لندن، حيث أجاز كل من مفتي مصر ومفتي دبي الشيخ أحمد الحداد ورئيس لجنة الفتوى في المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر الشيخ قاهر الشريف للرياضيين المشاركين في الأولمبياد الإفطار في رمضان والقضاء بعد انتهاء الأولمبياد،حسبما اوردت عكاظ.




الشيخ السعودي صالح بن فوزان: أجهزة الجوال يجب أن تكون بيد العقلاء وأهل الدين.. لا النساء والأطفال

 
رد الشيخ صالح بن فوزان على سؤال حول اجهزة الجوال والمواقع الاجتماعية
يعلم فضيلتكم عن أجهزة الجوال الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعية (الفيس بوك وتويتر وغيرها) وما توفرها من خدمات لتواصل ما بين الناس. فما تأثيرها في المراهقين وخطورتها خاصة على العقيدة وبناء العلاقات غير الشرعية بين الشاب والفتاة؟
- يجب أن يستفاد من هذه الأجهزة فيما ينفع وتكون بأيدي العقلاء وأهل الدين والمروءة لا بأيدي النساء والأطفال بل يستفاد من خيرها ويكافح شرها.



العريفي يهدد بشار الأسد بمصير عمر سليمان

صحيفة المرصد:
غرد الدكتور محمد العريفي صاحب أعلى متابعين عرب في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بقوله "ربّ إنا ندعوك على الطاغية بشار.. فاشف صدورنا منه يااااا ربّ.. واجمع كلمة عبادك المؤمنين.. واحفظ ديارنا.. وألف قلوبنا.." وهدده بأن يلقى مصير نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان؛ فقد دعا من تغريدة سابقة 'بالهلاك' عليه
وكان الداعية المعروف قد شن في تغريدة سابقة هجوما على سليمان ووصف دخوله معترك الرئاسة المصرية بأنه جرأة وقحة واستخفاف بدماء الثورة واستمرار لحرب الفلسطينيين وهدية لليهود وفرحة لأعداء الإسلام... وختم العرريفي تغريدته بالدعاء على سليمان قائلا "يا رب أهلكه".




قال إنه ينتظر تحقيق حلم طالما تمناه
الكلباني يتحدث عن رؤيا إمامته للمصلين في الأقصى

عوض الفهمي- سبق:
قال الشيخ عادل الكلباني إمام وخطيب مسجد المحيسن بالرياض، إنه رأى رؤيا وفسرها له أحد المفسرين بأنه سيؤم المصلين في المسجد الأقصى.

وقال الكلباني في لقائه اليوم مع برنامج في الصميم مع الإعلامي عبدالله المديفر إنه سأل المفسر كيف المسجد الأقصى؟ فأجابه بأنه إن صدقت الرؤيا فهذا تفسيرها.

وقال الشيخ الكلباني إنه رأى رؤيا أخرى وفسرت له أيضاً بأنه سوف يكون إماماً في المسجد الأقصي, معرباً عن انتظاره لتحقيق هذا الحلم الذي طالما تمناه.

وعن رأيه في تمثيل الصحابة قال الكلباني: "أنا لم أُفت بجواز تمثيلهم بل قلت إني مع من يبيحون ذلك لأنهم انقسموا إلى قسمين، مجيز ومعارض، فأنا مع المجيزين لكنني لم أفت بذلك.

وتحدث الشيخ الكلباني عن عمله سابقاً في الخطوط السعودية, حيث قال إنه التحق بها في عام 1396 هـ لمدة ست سنوات ثم تركها. وأضاف: "مطار الملك خالد لم يتغير فيه سوى المحلات التجارية، أما الطائرات فلم تتغير، بل عمدوا إلى إحضار الطائرات الصغيرة".

وعن إمامة الحرم المكي قال الكلباني: "إمامة الحرم أُمرت بها أمراً من قبل ولي الأمر وقد وفقت فيها ولله الحمد".

وعن المسجد النبوي قال الكلباني "زرته قبل شهرين ووجدت اهتماماً وعناية بالفرش والتكييف والنظافة، لكن لا يوجد اهتمام بالدعوة، وهذه قد تكون من مسؤولية الأوقاف أو الرئاسة العامة للحرمين الشريفين".




د.السعيدي مخاطباً عسكر الجيش السوري:ليس الدين فقط ما يحضكم على الانشقاق بل الشرف


 

في حلقة شهدت تفاعلات قوية من جانب الشرعيين ببرنامج (حراك) في قناة (فور شباب) الذي يقدمه الإعلامي المعروف عبد العزيز قاسم، حيث أكّد الشيخ محمد السعيدي ضيف البرنامج على أن أهل الشام صبروا كثيرا على ظلم كبير وقع عليهم ، وحاول النظام أن يبعدهم عن دينهم وتاريخهم وأمتهم الإسلامية العربية .

وأشار الشيخ السعيدي إلى أن النظام بسوريا ينهار ، و”أن التاريخ يؤكّد لنا أنه إذا بدأ انهيار الدولة لم يعد هناك إمكانية لإرجاع قوتها وهيبتها ” ، وبينّ السعيدي أن تشبث النظام بالسلطة إنما هو من باب الغرور لا أكثر .

وفي مداخلته الهاتفية أكد الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك أن سنة الله ماضية في ابتلاء عباد الله الصالحين ، وأضاف فضيلته بأن “طلائع النصر قد ظهرت بأرض الشام” ، موجهاً رسالة للضبّاط المنشقين عن النظام السوري بأن يصلحوا نياتهم وأن يكملوا جهادهم ، ليسقطوا حكم الأسد ، ويقيموا حكم الله بأرض الشام.
وأفتى الشيخ البراك بوجوب الانشقاق عن الجيش الأسدي والالتحاق بالجيش السوري الحر ، مؤكداً: “أن عدم الانشقاق دمار وهلاك ، وستحل على الجندي الذي لم ينشق العقوبة العاجلة والآجلة”.

وبيّن الشيخ البراك أنه من الإشراك بالله بقاء الجنود مع النظام ، وأشار فضيلته إلى أن بعض الجنود يألهون بشار الأسد ، ويقولون أنه لا إله إلا بشار .وبيّن الشيخ البراك أن المقاتل دون عرضه ودمه وماله هو الشهيد بإذن الله ، وأن الله سيغفر له كل شيء إلا الدين كما ورد في صحيح السنة. وفي تعليقه على مداخلة الشيخ البراك ، أشار الدكتور محمد السعيدي إلى أن الشيخ البراك من كبار علماء المملكة ، وله كلمته المسموعة بين العلماء وطلبة العلم ، وأضاف السعيدي بأن الانشقاق واجب تمليه أشياء كثيرة ، وليس ما يحض على الانشقاق الدين فقط ، بل حتى المروءة والأخلاق تدعو للانشقاق عن جيش الأسد وتساءل السعيدي: “كيف يتصور مروءةً أن تُقاتل في جيش يقتل النساء والأطفال؟”.وأنكر السعيدي على الجندي الذي لا ينشق خوفا على عرضه أو نفسه ، مؤكدا على أنه يأثم بتأخير الانشقاق .

من جهته شن الشيخ عدنان العرعور هجوما حادا على حسن نصر الله الذي وصفه بالكاذب والمخادع ، وليس هناك من هو أوقح منه ، وأضاف في اتصاله بالبرنامج الذي كان بعنوان: ( مع الثورة السورية حتى النصر ) ، وشهدت تفاعلا كبيرا إعلاميا ، وتمّ نقلها على الهواء مباشرة من قِبل أكثر من 12 قناة إسلامية . أن للملكة السعودية أياد بيضاء على الثورة السورية ، مضيفاً أن المملكة تقف في مواجهة العالم ضد المشروع الصفوي الإيراني .وفي نقله لأحداث عملية تفجير مبنى الأمن قال العرور: ” إن العبوة الناسفة التي قُتل بها أركان النظام تم زرعها في قاعة اجتماعهم “، مضيفاً أن الشباب الذين قاموا بعملية التفجير خرجوا من مقر العملية سالمين لم يتعرض أحدهم لأذى .

وبيّن الشيخ العرور أن بين الجندي السوري وبين الشرف والعز والكرامة كلمة واحدة ، وهي : “الانشقاق” ، مشيرا إلى أن مَن لم ينشق سيكون بين أمرين، أما أن يموت برصاص الجيش الحر فتكون ميتته ميتةً جاهلية ، وإما أن يقتل أبناء شعبه فهو في النار ، لأن قتل النفس المحرمة من كبائر الذنوب .وكان ضيوف الحلقة كل من الدكتور محمد السعيدي الأكاديمي المعروف ، والدكتور سعد البريك الداعية الإسلامي ، وحظي البرنامج بمداخلة هاتفية من العلامة فضيلة الشيخ عبدالرحمن البراك الذي أفتى بوجوب الانشقاق عن جيش النظام بسوريا ، وأن مَن لم ينشق يأثم ، وهو متوعد بالعذاب العاجل والآجل .وفي ختام حلقة البرنامج عرض مقدمه عبد العزيز قاسم نتائج الاستفتاء الذين كان بصيغة: “ما النهاية التي تتوقعها لبشار الأسد؟” ، وكانت نتائج الاستطلاع كالتالي:
87 % يتوقعون أن تكون نهايته كنهاية الرئيس الليبي السابق معمر القذافي .
3% يتوقعون أن تكون نهايته كنهاية الرئيس المصري السابق محمد حسن مبارك .
10% يتوقعون أن تكون نهايته كنهاية الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
رابط الحلقة:



مع القرآن الشيخ صالح المغامسي| الحياة والموت# 1-2

صورة مصغرة 
فيديو





في الصميم - الحلقة الثانية مع جمال خاشفجي

صورة مصغرة 
فيديو




بالصوت.. أبو عبدالملك يتراجع عن الغناء.. وينشد (باعتزل ندمان)


فاجأ محسن الدوسري المنشد الشهير (أبو عبدالملك) الذي تحول خلال الأشهر القليلة الماضية من الإنشاد إلى الغناء متابعيه بطرح عمل جديد بعنوان (باعتزل ندمان) لكنه بدون موسيقى هذه المرة، وهو ما يعزز خطوة التراجع التي ينوي القيام بها بعد ردود الفعل الغاضبة التي أعقبت خطوة تحوله إلى الغناء مؤخرا.
وجاءت الأنشودة الجديدة المتزامن طرحها مع شهر رمضان المبارك بعكس ما صرّح به في وقت سابق بجواز استخدام الآلات الموسيقية، وهو ما فسّره بعض متابعيه بالعودة إلى الخلف، وجاءت أنشودة (باعتزل ندمان) وكأنها تعبر عن مشاعره الخاصة وتحكي قصته بعد التحول الذي أثار ضجة كبيرة، ويبدو أن الدوسري عازم جديا على العودة إلى تقديم الأناشيد الخالية من الموسيقى، كما وضح من خلال الردود التي كتبها لمتابعيه على صفحة فرقة مداوي التي يديرها على الفيسبوك.
رفيق درب (أبو عبدالملك) في الوسط الإنشادي، ومن شكل معه ثنائيا رائعا المنشد موسى العميرة (أبو علي) بارك هذه الخطوة وأعتبرها رائعة، وقدم تعليقا على النشيد يحوي عبارات مدح لصديقه معتبرا إياه أستاذا له في حقل النشيد الديني.
مفاجأة محسن الدوسري للمتابعين في بداية رمضان لا تختلف عن مفاجأته لهم بتحوله السابق، لكن لم يصرح حتى الآن بعودته بشكل رسمي عن استخدام الموسيقى وهو ما ستكشفه الأيام.
فيديو





مخرج مسلسل عمر: بطل العمل مسلم سني ووقّع إقراراً بعدم الظهور بعد العمل لعدة سنوات 

 
أوضح المخرج حاتم علي مخرج مسلسل عمر أن الممثل ثامر إسماعيل الذي يؤدي دور الصحابي الجليل عمر بن الخطاب في مسلسل الفاروق "مسلم سني".

يأتي ذلك رداً على شائعات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بأن بطل المسلسل من الديانة المسيحية.

وأوضح علي وفقا لموقع العربية ان كون مؤدي الدور مسلما سنيا كان شرطا للجنة الشرعية المشرفة على المسلسل والا فهو لا يرى مشكلة في كون الممثل مسلماً أو مسيحياً، ضاربا مثالاً بالممثل العالمي أنطوني كوين، الذي جسد شخصيتي عمر المختار وحمزة بن عبدالمطلب، في فيلمي الرسالة وأسد الصحراء ولم يكن مسلماً، ومع ذلك أدى الدورين بمهنية واحترافية عاليتين.

وكانت لجنة العلماء المشرفة على العمل قد اشترطت أن يجسد شخصية الفاروق ممثلا ليس له تاريخ في الدراما، وغير معروف في هذا المجال وأن يوقع الممثل الشاب على إقرار بعدم أداء أي دور في أي عمل درامي أو مسرحي، لعدة سنوات، تبدأ من يوم الاتفاق على العمل.

وتتكون لجنة العلماء المشرفة على مراجعة النص التاريخي لمسلسل "الفاروق" من عدد من شيوخ الدين المعروفين، وهم: "عبدالوهاب الطريري، وعلي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وسلمان العودة، والشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري".



11 مليونا حق الرعاية لـ"عمر".. و8 ملايين لـ"ناجي عطاالله" و"واي فاي"


 
حققت العروض الرسمية التي طرحتها القنوات الفضائية أمام الشركات الإعلانية لعرض منتجاتها خلال مسلسلات الموسم الرمضاني أرقاماً فلكية تبين سبب التمسك بعرض الأعمال الدرامية خلال الشهر الفضيل.

ووفقا لصحيفة "الحياة" التي عرضت ثمن الرعاية والإعلان لعدد من المسلسلات على قنوات MBC و"روتانا خليجية" والقناة السعودية الأولى فقد حقق مسلسل "عمر" الصدارة لناحية ثمن الرعاية أو الإعلان أتناء عرض المسلسل، حيث وضعت لقناة العارضة ما يزيد عن 11 مليونا ثمنا لرعاية المسلسل فيما تجاوز ثمن الإعلان لـ 30 ثانية 133 ألف ريال.

وجاء في المركز الثاني كل من مسلسلات كنه الشام وكناين الشامية و"واي فاي" و"ناجي عطا الله" بثمن للرعاية قدره 7،973 مليونا و132 ألفا للإعلان 30 ثانية.

وجاء في المركز الثالث مسلسل "المصاقيل" ثم "هوامير الصحراء" ثم "زي الورد" فـ"الإخوة الأعداء" بأرقام تتراوح جميعها بين الستة والخمسة ملايين.

الجدير بالذكر أن العروض المقدمة تأتي مبدئية، إذ تمنح القنوات دائماً فرصة للتجار للمفاوضة، وبالتالي الحصول على أسعار أقل، لكن العروض تكشف وبشكل مباشر قيمة الأعمال السوقية وأهميتها للقنوات، وقدرتها على تحقيق النجاح.






"حبيب": مقاطعة المسلسلات عبادة
كاتب: الرقابة الحقيقية بدأت بمثول عدد من التجار أمام المحكمة


أيمن حسن – سبق:
يرى كاتب صحفي أن مثول عدد من التجار ورجال الأعمال أمام المحكمة، متهمين بالغش التجاري، هو أول الغيث الذي ينبئ أن الرقابة الحقيقية على السلع قد بدأت، وفي شأن آخر يرى كاتب أن ما يزيد عن 700 فضائية عربية، تحاصر الصائمين بآلاف الساعات من المسلسلات، مطالباً الناس بالتعبد لله بمقاطعة هذه الملهيات.

كاتب: الرقابة الحقيقية بدأت بمثول عدد من التجار أمام المحكمة
يرى الكاتب الصحفي عابد خزندار في صحيفة "الرياض" أن مثول عدد من التجار ورجال الأعمال أمام المحكمة، متهمين بالغش التجاري، هو أول الغيث الذي ينبئ أن الرقابة على المكاييل والأوزان ونوع السلعة وجودتها قد بدأ، يقول الكاتب: "هل بدأت الرقابة الحقيقية على السلع، ذلك أنه كانت هناك وما زالت رقابة على أسعار السلع، وخاصة السلع المدعومة كحليب الأطفال، ولكن لم تكن هناك رقابة على أشياء كثيرة لا تقل أهمية عن أسعار السلع، كالنوعية مثلا، وهل السلعة أصلية أم مقلدة، وهو أمر قد تترتب عليه مخاطر صحية أقلها التسمم، وكذلك على حجم السلعة ووزنها، فقد يكون السعر المرصود على السلعة مطابقا للتعليمات، ولكن العبوة وزناً أو حجماً أقل من المواصفات التي سعرت السلعة على أساسها، وفي هذا بالطبع خداع إجرامي للمستهلك"، ويضيف الكاتب: "فوجئت وسررت في الوقت نفسه عندما قرأت في الصحف الصادرة اليوم، أن الدوائر القضائية بالمحكمة الإدارية في ديوان المظالم استدعت عدداً من التجار وبعض رجال الأعمال المشهورين، على خلفية قيام مؤسساتهم وشركاتهم التجارية بممارسة الغش التجاري من خلال استيراد سلع مقلدة، والتلاعب في المكاييل والموازين التي ثبت بالدليل أنها لا تتطابق مع الواقع، أو مع الأسعار المحددة لها نظاما، وبالفعل ووفقا لتقرير نشرته صحيفة المدينة أن المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جدة بدأت في نظر عدد من القضايا المتعلقة بالغش التجاري والتلاعب بالأسعار والأوزان تخص كبار التجار ورجال الأعمال"، وينهي الكاتب بقوله: "من المتوقع أن يمثل هؤلاء التجار أمام المحكمة لإبداء أوجه الدفاع عن سلوكهم، وهذا أول الغيث، والمؤمل أن ينهمر ونقضي على ظاهرة الغش والتقليد التجاري التي تكلف المستهلكين الملايين".

"حبيب": مقاطعة المسلسلات عبادة
يرى الكاتب الصحفي أ.د.سامي سعيد حبيب في صحيفة "المدينة" أن ما يزيد عن 700 فضائية عربية تحاصر الصائمين بآلاف الساعات من المسلسلات، بالإضافة إلى شبكة الإنترنت كلها صوارف وملهيات عن ذكر الله، مطالباً الناس بالتعبد لله بمقاطعة هذه الملهيات، يقول الكاتب: "عصرنا هذا هو عصر الصوارف بامتياز وأصبح يفرض على الصائم تحديات جديدة وقاسية لا يكاد ينجو من إلهائها أحد إلا من رحم ربي وقليل ما هم، ومن أشد صوارف وملهيات العصر الفضائيات التي يحشد لها المخرجون والممثلون مئات المسلسلات التي تعرض واحداًً تلو الآخر على مدى الأربع والعشرين ساعة ومن خلال ما يزيد عن 700 فضائية عربية وحتى يصبح الصائم المتابع مسلسلاً (بالسلاسل) إلى شاشاتها، ومن الملهيات الأخرى وعلى سبيل المثال لا الحصر شبكة الإنترنت التي يمكن أن يتسمر الصائم أمامها بالساعات الطوال دون الإحساس بقيمة الوقت الثمين ربما في تصفح ما هو مفيد وجديد لكنه بالمقابل سيقتطع من أوقات كانت يمكن أن تخصص للاستغفار وللدعاء والإنابة وتلاوة القرآن هذا ناهيك عن الظهور التلقائي للصور والدعايات المحرمة بين الفينة والفينة حتى على الصفحات البريئة، وأما جهاز الهاتف الجوال فعلى الرغم من فوائده الجمة فكثيراً ما يقتحم على المصلين مساجدهم وهم خاشعون لله رب العالمين وقد يجبرهم على سماع نغمات الموسيقى في بيوت الله مختلطة بترتيل القرآن العظيم"، ويضيف الكاتب: "بعض المسلسلات تتناقض مع روح الصيام كلية لما تشتمل عليه من أفكار شيطانية ومشاهد لا أخلاقية ولبس فاضح ورقص خليع بل ومع قيم الإسلام وثوابته من خلال الاستهزاء بالدين وتصوير الملتزمين بأبشع الصور المقززة، ولست أدري ما الرابط بين شهر رمضان المبارك والأعمال «الفنية» التي يغلب على الكثير منها الإسفاف والاستخفاف بعقول المتلقين والإساءة للصورة الحقيقية للمجتمعات العربية المسلمة ناهيك عن أنها في غالبيتها الساحقة لا تكاد تخلو من المناظر المحرمة شرعاً والمناظر والأقوال والأفعال التي تخدش الحياء ومن الطروحات المخالفة للوحي المنزل"، ثم يتوجه الكاتب إلى الصائمين قائلاً: "إن خير ما يمكن المسلم من صيام روحاني وكأنه يعيش بين ظهراني الملأ الأعلى هو الإقبال على الله، والإعراض عن هذه المسلسلات ومقاطعتها قلبياً وعملياً بل ومقاطعة الفضائيات التي تبث ما يمكن اعتباره تعمد الإساءة للقيم الدينية، والإقبال ضمن برنامج تعبدي مخطط له على موائد القرآن والحرص على الصلوات الخمس جماعة في المساجد وعلى صلاة التراويح والإكثار من الذكر والاستغفار"، وينهي الكاتب بقوله: "ولو قاطع الناس المسلسلات الرمضانية لما وجدت رواجاً. فتعبد لله أيها المسلم بالإقبال عليه والإعراض عن لهو الحديث".



كاتب سعودي: قانون«من أين لك هذا ؟!»كشف حساب وحل لجميع تساؤلاتنا

 
الرياض-الوئام:

قال الكاتب خالد السليمان إن قانون «من أين لك هذا ؟!» الذي لا يكلف تطبيقه غير كشف حساب قبل تولي الوظيفة الحكومية، وكشف حساب بعد تركها، مع جردة حساب لما بينهما، خصوصا أن النظام لا يسمح للعاملين في الحكومة بممارسة العمل التجاري سوف يجيب على تساؤلاتنا، ولما احتجنا أن نسأل أحدا عن مصدر ثروته، فعندها سيكون الحلال بين والحرام بين وما بينهما أمور «مشتبهات»!

وأكد خلال مقاله بعكاظ لأننا طيبون ونحسن الظن بالفطرة، فقد باعوا واشتروا بفطرتنا كما لو أنها كيس أرز فطرة العيد الذي تتاجر به عصابات المتسولين وتتناقله من رصيف إلى رصيف، فاللصوص عندما يتحولون إلى ضباع مفترسة ينهشون المال الحرام كما تنهش الضباع فرائسها فإنهم يتجردون من أي رادع أخلاقي أو إيماني، فلا يعود يردعهم غير قانون حازم، وقيد من حديد!

لمطالعة المقال:

دهن «السير» !

سئل مسؤول عربي سابق عن مصدر ثروته، فقال إن نواتها كان منحة أرض باع فيها واشترى حتى أصبح ثريا، ولا أدري أي منحة أرض تلك التي تجعله يملك لاحقا ما يساوي قيمة مساحة دولة بأكملها، وسئل مسؤول آخر عن عمولاته، فقال إنها سعي مشروع، وكأن الأخ يعمل في مكتب دلالة لا إدارة حكومية، وسئل مسؤول ما زال على رأس العمل عن مصدر ثروته، فأجاب إنها من تجارة دهن العود لا دهن «السيورات» كما يظن حساده!

إن قانون «من أين لك هذا ؟!» الذي لا يكلف تطبيقه غير كشف حساب قبل تولي الوظيفة الحكومية، وكشف حساب بعد تركها، مع جردة حساب لما بينهما، خصوصا أن النظام لا يسمح للعاملين في الحكومة بممارسة العمل التجاري سوف يجيب على تساؤلاتنا، ولما احتجنا أن نسأل أحدا عن مصدر ثروته، فعندها سيكون الحلال بين والحرام بين وما بينهما أمور «مشتبهات»!

لكن لأننا طيبون ونحسن الظن بالفطرة، فقد باعوا واشتروا بفطرتنا كما لو أنها كيس أرز فطرة العيد الذي تتاجر به عصابات المتسولين وتتناقله من رصيف إلى رصيف، فاللصوص عندما يتحولون إلى ضباع مفترسة ينهشون المال الحرام كما تنهش الضباع فرائسها فإنهم يتجردون من أي رادع أخلاقي أو إيماني، فلا يعود يردعهم غير قانون حازم، وقيد من حديد!




كاتبة سعودية:وظائف القانونيات قليلة جدًا ولابد من فتح الباب للمرأة لتكون«محامية»

 
الرياض-الوئام:

تسائلت الكاتبة سكينة المشيخص عن السبب الرئيسي لاقصاء المرأة من العمل في مهنة المحاماة ،وقالت لماذا تُقصى المرأة من العمل في هذا المجال؟ خاصة أن عدد الخريجات في هذا التخصص بلغ بحسب ما نُشر مؤخرًا (2000) متخرجة، إضافة إلى مبتعثات برنامج الملك عبدالله لدرجتي «الماجستير» و»الدكتوراة»، كما أن المتوقع تخرجهن هذا العام على مستوى المملكة (400) خريجة لمرحلة «البكالوريوس، إلاّ أن الوظائف المتاحة للقانونيات قليلة جدًا.

وأشارت المشيخص خلال مقالها في صحيفة اليوم الى أنه وللأسف يتوظف بعضهن في مجالات إدارية وتسويقية بعيدة تمامًا عن تخصصاتهن، وفي تقديري أن عمل المرأة في مجال المحاماة ينطوي على ذات الخصوصية التي تكمل الصورة الكلية لوضع المرأة السعودية التي يصونها العرف والنظام الاجتماعي، ولذلك فلا مناص من فتح الباب لها لممارسة هذه المهنة التي تعزز الوضع الحقوقي والعدلي في المجتمع.

لمطالعة المقال:

أنا محامية.. ولدي قضيـة

الحديث بلغة الجندر لم يعُد لائقًا بأي مضمون اجتماعي أو ثقافي وغيره، وتلك اللغة لا يتحدث بها في المرحلة الحضارية والإنسانية الراهنة إلا مَن بهم نقيصة فكرية لا تنظر للرجل والمرأة بعين التوازن التنموي والإنتاجي في المجالات المختلفة، ولذلك لا أحبّذ هذه اللغة التي تنطوي بداهةً على انتقاص للمرأة، كما لا أفضّل الحديث عن مظلوميتها الاجتماعية وألبسها ثوب الضحية مسلوبة الحقوق في كل الجوانب، فهذا لا يتسق مع قناعاتي الكلية رغم رؤيتي الا أن هناك نقصًا فيما يشكّل استحقاقًا طبيعيًا لها في المجال الوظيفي، وذلك في بعض الأحيان غير مبرر.

والأمر برمته لا يخرج عن إطار المقاربة التي تنتهي الى التضييق على وجود المرأة دون مبرر مقنع، خاصة أن المرأة جزء رئيسي في الحركة التنموية وشريك حقيقي لا يتم الأمر وفق المقتضيات التنموية والحضارية إلا به، واعتقد أن سياسة المملكة في هذا السياق تدعم منذ سنوات تعزيز تواجد المرأة في الحِراك الاجتماعي والسياسي والعملي، وفي عهد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود «يحفظه الله» وصلت الى مناصب لم تصل إليها من قبل، مما يشكّل قفزة نوعية زادت ثقة النساء في قدراتهن لمواكبة المتغيّرات على المستوى العالمي، ومع تلك الثقة والدعم الملكي واجهن كثيرًا من التحدّيات والصعوبات التي تفرضها المنظومة الاجتماعية رغم ما تحمله من تباين وتمايز من حيث الوعي المناطقي واختلافه في العُرف والتقاليد وتقبل المشاركة الفعّالة للمرأة في صناعة القرار والتنمية، واتخذت تلك المواجهة تمرحلًا منطقيًا أثبتت خلاله نماذج مبدعة من النساء قدراتهن وكن كفؤات في رفع اسم المملكة عاليًا ليس في الداخل السعودي فقط بل حتى على الصعيد الدولي.

والشاهد في هذا السياق على ما ذهبت إليه من إثبات حراك وطموح المرأة في بلادي، انطلاق حملة تحمل شعار (أنا محامية) تنص أهدافها الرئيسة على السماح للمرأة السعودية بمزاولة وممارسة مهنة المحاماة بشكل رسمي بإصدار ترخيص لها من الجهات العليا وإعطائها الأحقية في ذلك، كما تهدف الى توفير فرص عمل للخريجات، وقد رفع القائمون على الحملة خطابًا الى وزير العدل السعودي متضمنًا أهمية مزاولة المرأة مهنة المحاماة وذلك في ظل الظروف الحالية التي تتطلب إدخال المرأة في سلك المحاماة مع ضرورة إصدار ترخيص لها حتى يتسنى لها ممارسة عملها والقيام بخدمة المجتمع، وأكدت رئيسة الحملة المستشارة القانونية بيان زهران أن من حق المرأة شرعًا سواء كانت مدعية أو مدعى عليها الترافع أو الدفاع عن نفسها أو بالوكالة أمام القضاء، فما المانع الشرعي من عدم إصدار تراخيص للنساء المحاميات المتعلمات حتى تاريخه؟!! 

وبذات الدهشة أتساءل: لماذا تُقصى المرأة من العمل في هذا المجال؟ خاصة أن عدد الخريجات في هذا التخصص بلغ بحسب ما نُشر مؤخرًا (2000) متخرجة، إضافة إلى مبتعثات برنامج الملك عبدالله لدرجتي «الماجستير» و»الدكتوراة»، كما أن المتوقع تخرجهن هذا العام على مستوى المملكة (400) خريجة لمرحلة «البكالوريوس، إلاّ أن الوظائف المتاحة للقانونيات قليلة جدًا، وللأسف يتوظف بعضهن في مجالات إدارية وتسويقية بعيدة تمامًا عن تخصصاتهن، وفي تقديري أن عمل المرأة في مجال المحاماة ينطوي على ذات الخصوصية التي تكمل الصورة الكلية لوضع المرأة السعودية التي يصونها العرف والنظام الاجتماعي، ولذلك فلا مناص من فتح الباب لها لممارسة هذه المهنة التي تعزز الوضع الحقوقي والعدلي في المجتمع.





هاكر يخترق موقع إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة عنيزة

 

تمكن هاكر إلكتروني يدعى ” بندر الميزاني” مساء البارحة من أختراق موقع إدارة التربية والتعليم للبنين في بمحافظة عنيزة متسببا بإغلاقه , وقال في رسالة وجهها على الصفحة الرئيسية للموقع: ابتدأ بقوله ابك مطير لرحمت وانتقد بعدها وزارة التربية والتعليم في تهكم منه ومن ثم جاء الدور على إدارة تعليم عنيزة وذكره للدوافع لاختراق المواقع بقوله مدرسة الفيحاء كل عام تقوم بتقديم شكوى ولا تجد صدى لها وحي الوسطى يفتقر للمدارس الحكومية وانتقد المعلمين ودخولهم للفصل الدراسي و بجيبه بكت الد
خان وأيضاً رائحة الدخان التي تعج بها بعض المدرسة .علماَ أنه لا يزال موقع الإدارة معطلا حتى هذه الساعة التي نشر فيها الخبر.




أنشط هاشتاقات الأسبوع: «مسلسل عمر» و«تأجير الظل» و«الخطوط السعودية 87»

 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ” الهاشتاقات ” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي.

وقد جاءت أنشط الهاشتاغات للأسبوع المنتهي في 21 يوليو كالتالي:

‎ هاشتاق #مسلسل_عمر ‎#لن_أشاهد_مسلسل_عمر_بن_الخطاب .. هاشتاقات متعدده حول مسلسل عمر بن الخطاب الذي يعرض على  ‎#MBC وقناة قطر.

هاشتاق ‎#تأجير_الظل حول قيام بعض الأشخاص في مدينة الطائف بتأجير ظل الشجر السياح بـ30 ريالا للساعة.

هاشتاق ‎#الخطوط_السعودية_87 للتعليق على حصول الخطوط السعودية على المركز ٨٧ عالميا في حفل جوائز سكاي تراكس العالمية.

هاشتاق ‎#معاقة_عسير_المعنفة .. مسؤول كبير يعذب أخته المعاقة لمدة 9 سنوات ولم يتدخل أحد لإيقافه. 

هاشتاق ‎#قتيل_أسواق_العثيم للحديث عن خبر مقتل الشاب بدر العتيبي من طلق ناري داخل مواقف أسواق العثيم.


هاشتاق ‎#في_اجتماعاتنا للحديث عن طريقة إدارتنا لاجتماعاتنا سواء المتصلة بالعمل أو بالمحيط الاجتماعي.

هاشتاق #استقالة_هادي_الشيباني من قناة “صاحي" على اليوتوب.

هاشتاق ‎#محاكمة_الجيزاوي .. للحديث عن بدء محاكمته.

هاشتاق #صرخة_متقاعد ... مواطن متقاعد يتحدث عن حالته بعد التقاعد لتصل إلى المسئولين.

هاشتاق ‎#اختراعات_أسعدت_البشرية للحديث عن الاختراعات التي أفادت البشرية.

هاشتاق ‎#فساد_تقني للحديث عن الاستخدامات السيئة للتقنية.

هاشتاق #إعلانات_التهاني بمناسبة إعلان هيئة مكافحة الفساد أنها تعتبر إعلانات التهاني للمسؤولين في الصحف شبهة، ومدحهم بغير ما فيهم من أشكال الفساد.

هاشتاق ‎#أدب_الجواهري لاستعراض بعض من أشعاره الخالدة.

هاشتاق ‎#منع_اليانصيب للحديث عن قرار وزارة التجارة بمنع مسابقات اليانصيب.

هاشتاق ‎#ادعموا_وزير_التجارة للتبليغ عن المخالفات التجارية عن طريق الهواتف الذكية.

هاشتاق ‎#أجمل_التلاوات لمشاركة ونشر القراءات المميزة والجميلة لقراء العالم الإسلامي.

هاشتاق ‎#حملة_مقاطعة_بيبسي لإجبار الشركة على إعادته إلى سعره السابق.




قال إنها لحظة عفوية وشكره وطلب منه العودة لموقع عمله
أمين الرياض يوضح : سلمت على الحارس فتبعني بمظلته


 كشف المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل أمين منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير " حقيقة صورة الحارس والمظلة الشمسية التي ثار حولها الجدل اليوم، مشيراً إلى أنها كانت عفوية.

وأوضح المقبل أنه بعد وصوله لمقر شركة الرياض للتعمير ظهر الأربعاء الماضي سلم على الحارس الذي كان يحمل مظلة شمسية (خاصة بالحارس لتقيه حر الشمس) وخلال اتجاهه لمدخل الشركة، تلقى مكالمة مهمة، وفي نفس اللحظة تبعه الحارس وقام برفع المظلة عليه كاجتهاد من الحارس.

وأضاف المهندس المقبل قائلاً "شكرته وطلبت منه العودة لموقعه".

وأكد المقبل أن ما حدث كانت لحظة عفوية، حيث تبعه الحارس بعد سلامه عليه ودخوله للشركة وخلال تلقيه المكالمة، مبيناً أنه عندما تنبه لذلك شكر الموظف وطلب منه العودة لموقعه.

وكانت الصورة التي جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أثارت ردود أفعال مختلفة.





حـــادث على طريق الأبواء والنقل تتباطأ في التوسعة


 
الأبواء ـ الوئام ـ عُمَر الهاشمي :

لم تمض أيامٌ على الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي على طريق الأبواء الرابط بين السريعين ( مكة ـ المدينة ) و ( جدة ـ ينبع ) حتى وقع حادثٌ ليلة البارحة بين ثلاث سيارات وتسبب الحادث في إلحاق تلفيات بالسيارات الثلاث تفاوتت درجاتها ، والحمدُ لله لم يتعرض أيٌ من سائقي السيارات ومرافقيهم لإصابات تذكر .الحادث المذكور يعود سببه الرئيس للضيق الشديد الذي يعاني منه طريق الأبواء منذ خمسة عشر عاماً حيث تسبب الضيق المشار إليه في نسبة هائلة من الحوادث على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية خاصة في أوقات الليل نظراً للحركة المرورية الكثيفة والمستمرة التي يعاني منها طريق الأبواء وقد وعدت وزارة النقل بتوسعة طريق الأبواء ولكن حسب أولويات الوزارة وذكر عدد من أهالي الأبواء أن أولويات الوزارة مضت عليها عِدَّة سنوات وطريق الأبواء مازال على حاله يعاني من كثرة الحوادث الناتجة عن ضيقه الشديد . 


اليوم .. الحرارة في الرياض 57 درجة


نطقت إحدى اللوحات الإرشادية على طريق خريص بالرقم.. لم يكن خطاً ولا هذيانًا..فقد كشف مؤشر لقياس درجة الحرارة في العاصمة الرياض اليوم عن بلوغ درجة الحرارة 57 درجة مئوية عند الـ 12.30 ظهرا، وهو ما يناقض ما أعلنته الرئاسة العامة للأرصاد في وقت سابق بأن درجات الحرارة في رمضان تتراوح ما بين 44 - 47 درجة مئوية، مع إمكانية وصولها في الرياض إلى الـ 50 درجة، نافية في الوقت نفسه كل التوقعات التي كانت تشير إلى بلوغ درجة الحرارة على الأسطح المكشوفة 70 درجة مئوية، حسب الجزيرة أونلاين.
يذكر أن رمضان الحالي هو الأكثر سخونة، ويتواكب مع الفترة التي تتعامد فيها الشمس على الجزيرة العربية، وهو ما ينتج منه أطول نهاراً وأقصر ليلاً، يرافق هذا التعامد المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية ويندمج مع امتداد منخفض الهند الموسمي، حيث تأخذ درجات الحرارة معدلاتها السنوية التي تتزامن مع شهر رمضان لهذا العام من (20 يوليو وحتى 18 أغسطس) من حيث شدة الحرارة والجفاف.





بين أشخاص متهمين أو محكومين
إيقاف صفقة عقارية قيمتها«5»مليار ريال كانت تجري داخل سجن بريمان بجدة

 
جدة-الوئام:

أوقفت مؤخراً السلطات المختصة صفقة عقارية بقيمة 5 مليار ريال كانت تجري بين أشخاص متهمين أو محكومين أو موقوفين في سجن بريمان بمدينة جدة في قضايا تشغيل أموال ومساهمات وتبديد أموال المساهمين وأكلها بالباطل.وأشارت تقارير صحفية إلى أن أحد المتهمين في القضية اعترف بمساعدة متهم آخر موقوف في سجن “بريمان” من خلال وجود حوالات متعددة بين حسابات الطرفين، حيث أوضح أنه حوّل بناءً على طلب “الموقوف” لإتمام الصفقة العقارية والتي تساوي قيمتها “3″ مليار ريال وشرائها بمبلغ “5″ مليار ريال على أن يكون إفراغ الأرض باسمه.

وبحسب صحيفة “الحياة” فإن التحقيقات مع المتهمين في القضية، تشير إلى أن التخطيط كان يتم من قبل محكوم عليه في قضايا نصب واحتيال على المواطنين، من خلال جمع مساهمات مالية، وشخص آخر من أجل شراء أرض فضاء تقع في جنوب محافظة جدة “منطقة الشعيبة”.




استشهاد الجندي الرشيدي خلال متابعة مهرب مخدرات بتبوك


صرح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات أنه أثناء قيام إحدى فرق مكافحة المخدرات بمتابعة أحد الأشخاص المشتبه بتورطهم في ترويج المخدرات بمنطقة تبوك بعد منتصف ليلة أمس تعرضت الفرقة لإطلاق نار مما نتج عنه استشهاد الجندي بدر رخي الرشيدي ، مشيرا إلى أن الحادث لايزال محل المتابعة الأمنية.





عصابة بالقاهرة تحتال على سعودي وزوجته الكويتية وتستولي منهما على 80 ألف دينار

 
تعرض مواطن سعودي وزوجته الكويتية إلى واقعة احتيال من قبل 5 محتالين مصريين استولوا منهما على أكثر من 80 ألف دينار مقابل شراء 3 شقق وهمية إحداها في منطقة الهرم واثنتان في المقطم بالقاهرة.

ولم يكتف المحتالون بالمبلغ فقط، حيث قام أحدهم بسرقة كافة الأجهزة الكهربائية والأدوات الإلكترونية وهواتف نقالة من الشقة التي يقطنها المواطن وزوجته الكويتية دون أي أعمال كسر أو عنف عبر نسخة من مفاتيح الشقة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى مايو الماضي عندما عرض مصري ادعى أنه محام ويعرف شخصاً لديه توكيل لبيع شقق في الهرم والمقطم بأسعار معقولة على المواطن وزوجته التي ستدفع المبلغ فيما زوجها لديه توكيل عنها، فطلب المواطن الاطلاع على هوية المحامي وصديقه وعقود التملك والتوكيلات فحضر الاثنان ومعهما الأوراق وحضر معهما آخران تم تقديمهما على أنهما الوسيطان لهذه الشقق واطلع الزوج وزوجته المقيمان بإحدى الشقق في القاهرة على الأوراق التي بدت كالحقيقية وبعد اطلاع الزوج على الشقق من الداخل جرى الاتفاق على بيعها مقابل 80 ألف دينار وتسليمها مقابل عقود ابتدائية.

وبعد عودة الزوج والزوجة لمكان إقامتهما اكتشفا سرقة أدوات كهربائية وإلكترونية وأثاث من شقتهما فأخذ الزوج يتصل بالمحامي مستنجدا به وطلب منه في اليوم التالي عقود التملك إلا أنه لم يرد عليه وأغلق نقاله هو ومن معه ولدى مراجعته للشهر العقاري تبين له أن العقود مزورة وكذلك التوكيلات فتقدم بشكوى إلى قسم شرطة الأهرام وسجلت له قضية نصب وسرقة وأحيلت إلى النيابة العامة التي بدأت تحقيقاتها.

وخلال الأسبوعين الماضيين تم القبض على أحدهم الذي اعترف بأنه عضو في الشبكة وبيّن أن الأول ليس محاميا وإنما لديه هوية مزورة والعقود التي يحملها وهمية وأن الشقق المعروضة ملك لأشخاص آخرين وأن التوكيلات مضروبة وقد بدأ رجال المباحث حملة بحث عن الآخرين من خلال الأقوال والعناوين التي أدلى بها المتهم المضبوط.

وقال المواطن وفقا لصحيفة "الوطن" الكويتية إنه لا يزال في القاهرة لمتابعة القضية التي تعرض لها مع زوجته.



قاضي محاكمة السعــودي المتهم بتفجير المدمرة«كــول»يرفض التنحي

 
فورت ميد(ماريلاند)-الوئام-الوكالات:
سمح قاض عسكري في سجن القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو لمحامين يمثلون الدفاع والاتهام في محاكمة السعودي عبدالرحيم الناشري (47 عاماً) المتهم بتدبير الهجوم على المدمرة الأميركية «يو إس إس كول» في مياه خليج عدن سنة 2000، باللقاء به على انفراد (الأربعاء) للاتفاق على صيغة لإطلاق رموز أو «شيفرات» على الأسرار العسكرية التي يعد الحديث عنها علناً ضاراً بالأمن القومي الأميركي، وذلك بعدما قال القاضي الكولونيل في الجيش جيمس بول إنه يريد أن يتفادى اتخاذ قرار بإغلاق جلسات المحاكمة إلى أقصى قدر ممكن.

ورفع القاضي الجلسات (الثلثاء) الماضي لإتاحة الفرصة لهيئتي الدفاع والاتهام لمناقشة المعلومات السرية الواردة في ملفات القضية. ويواجه الناشري، وهو سعودي من أصل يمني، اتهاماً بتدبير الهجوم على المدمرة «كول» الذي أسفر عن مقتل 17 بحاراً أميركياً قبالة عدن، وهو محتجز في سجن غوانتانامو منذ سنة 2006، بعدما كانت تحتجزه وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) في عدد من السجون السرية في دول عدة. ورفض القاضي بول اتهامات هيئة الدفاع عن الناشري له بالتحامل، وهو اتهام يتطلب أن يعلن تنحيه عن نظر القضية.

وتذرع محامو الدفاع بأن بول متمسك بالقضية لأنه اُستدعي من التقاعد لنظرها بعقد على نظام «المشاهرة»، ليتقاضى راتباً شهرياً قدره 10577 دولاراً، ويتعين تجديد عقده في أيلول (سبتمبر) المقبل. وقال بول إن الدفاع لم يُقم أي دليل على أنه متحامل. وتحجج محامو الدفاع بأن بول (61 عاماً) يواجه ضغوطاً لإصدار أحكام على المتهمين في القضايا التي يترأس محاكماتها، لأن أحكامه يجب أن تغطي على الاتهامات للاستخبارات والجيش الأميركيين بإخضاع المتهمين للتعذيب بوسائل وحشية كالإغراق الوهمي.

وطلب محامو الدفاع من القاضي السماح لهم بتعيين محام ذي خبرة في التعامل مع الوثائق السرية وخبير متخصص في الذاكرة، ليساعدهم في تحدي أقوال الشهود الذين سيسردون أحداثاً وقعت قبل 12 عاماً. وأجل القاضي بول قراره في شأن هذين الطلبين، لكنه طلب من الدفاع والاتهام حصر عدد المحامين والمساعدين والخبراء الذين وضعوا تحت إمرتهم، وموافاته بتقرير في هذا الشأن.




أجهزة الأمن المصرية تحبط تهريب 90 صاروخ«أرض جـــو»

 
القاهرة-
تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ضبط 90 صاروخ أرض أرض وأرض جو بطريق رشيد بورسعيد الدولي الساحلي.وأشارت التحريات إلى قيام تشكيل عصابي وراء عملية التهريب إلا أن أجهزة الأمن حاصرت الناقلة المحملة بالشحنة على طريق رشيد / بورسعيد الساحلي الدولي وأجبرت سائقها على التوقف ، إلا أنه فر هاربا داخل أحد المناطق الزراعية بمنطقة رشيد .وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبطه وضبط سيارة اخرى نصف نقل كانت تعمل على تأمين السيارة الأولى، بعد ان تم تحديد المتهم قائد السيارة التى كانت تحمل المضبوطات، ويدعى هانى أ . ع ومقيم بمحافظة الإسماعيلية.




"جلسات القات" تحتضن حلقات الذكر الرمضانية في اليمن
التلفزيون الحكومي يقاطع "جامع الصالح" الذي بناه صالح بـ 65 مليون دولار
الأحد 03 رمضان 1433هـ - 22 يوليو 2012م
جلسة قات رمضانية

صنعاء - عبد العزيز الهياجم

تبرز مجالس "القات" الليلية كأهم التجمعات والأسمار الرمضانية لليمنيين الذين تشير المصادر التاريخية إلى أن بدايات تعاطي هذه النبتة المنشطة في بلدهم ارتبطت بعلماء الصوفية حين كانوا يستعينون بها على قيام الليل لساعات طويلة.

فبعد أن تنقضي صلاة التراويح يلتقي الكثيرون في الدواوين التي تعد خصيصا لجلسات القات، حيث يسمر في كل ديوان عدد من الأشخاص الذين تربطهم علاقات قرابة أو صداقة أو زمالة أو جوار ويتعاطون نبتة القات التي بحوزتهم في أجواء تحضر فيها نقاشات السياسة والأوضاع التي يعيشها البلد، قبل أن يسلم الجميع الراية لمن هو أكثر إلماما بالمواعظ والشؤون الدينية ليتولى توجيه خطبة من المواعظ التي تتناول كل ليلة جانبا من السيرة النبوية الشريفة وقسطا من الأحكام الفقهية والأحاديث المتصلة بأفضال الشهر الكريم وما يستحب فيه من أذكار وأفعال.

وبرغم الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها اليمنيون جراء تداعيات الأزمة السياسية والمواجهات التي شهدها العام المنصرم على خلفية حركة الاحتجاجات الشعبية، إلا أن العائلات اليمنية تظهر من رباطة الجأش ما يجعلها تتمسك بعبق وطقوس رمضان المتوارثة من أمد بعيد.

وخلافا لما هو قائم في سائر البلدان الإسلامية، يتحول ليل اليمنيين إلى نهار بسبب سهرات القات، ويصبح نهارهم أشبه بالليل، حيث إن الأغلبية تنام فيه ويتغيب كثيرون عن الدوام الحكومي والبعض يأخذ إجازته السنوية في هذا الشهر.

وبرغم توفر وسائل الاتصال ومعرفة أوقات الصلوات ومواعيد الإفطار والإمساك، إلا أن ساكني المدن اليمنية لا زالوا يفضلون تناول حبات التمر على أصوات المدافع العثمانية القديمة التي تطلق قذائفها في الهواء مؤذنة بوضع حد لساعات طويلة من الإمساك عن الطعام والشراب.

قصة جامع الصالح
إلى ذلك وللمرة الأولى منذ تدشينه في نوفمبر 2008 كأكبر جوامع اليمن، قاطعت كاميرات التلفزيون الحكومي اليمني جامع الصالح بصنعاء وأدارت ظهرها لصلواته التي كانت تنقل مباشرة وخصوصا صلاة التراويح.

وفاجأ التلفزيون المملوك للدولة المواطنين بنقل الصلوات والشعائر الرمضانية من الجامع الكبير بصنعاء الذي تأسس في السنة العاشرة للهجرة وفقا للمصادر التاريخية، وكان يجري نقل الفعاليات والأعياد الدينية منه قبل تأسيس جامع الصالح الذي ارتبط بتمويل واسم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
جامع الصالح في صنعاء
وإضافة إلى استياء الموالين من صالح والمناصرين لحزبه "المؤتمر الشعبي العام" فقد أحدثت هذه الخطوة انقساما في الشارع اليمني بين مؤيد ينطلق من حساسية سياسية تجاه نظام الرئيس السابق، ورافض يرى في خلط الشأن السياسي بالديني أمرا غير مبرر وغير مقبول.

وفي هذا السياق تحدث لـ"العربية.نت" الناشط في حركة التغيير الشبابية سامي دبوان قائلا: نحن كشباب محتجين نؤيد مقاطعة التلفزيون الحكومي لما يسمى بـ"جامع الصالح" لأن الجامع الذي يقول أنصار الرئيس السابق إنه بني على نفقته هو في الأساس بني من أموال الشعب اليمني وكلف أكثر من 65 مليون دولار من أجل التفاخر والتباهي، في حين كان يمكن لهذه الأموال أن تحل جزءا من مشكلة الفقر والبطالة المرتفعة في البلد.

وأضاف دبوان: "كما أن الدافع الآخر للمقاطعة هو أن الرئيس السابق ومنذ أن خرج من السلطة لا يزال يعتبر الجامع ضمن أملاكه الخاصة، حيث نتابع باستمرار أنه يخرج للقاء مناصرين له في صالة ملحقة بالجامع وفيها حضر ندوات ودشن قبل فترة وجيزة متحفا خاصا بمقتنياته، والأوسمة والهدايا التي حصل عليها من زعماء عرب وأجانب".

وفي المقابل ينظر الباحث الاجتماعي عمر مدهش إلى المسألة من زاوية أخرى، حيث يقول: لا يضير الجامع أن الذي بناه هو الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأنه أسمي بـ"جامع الصالح" المهم أنه أكبر جامع في العاصمة صنعاء وفي اليمن عموما وهو تحفة معمارية إسلامية ينبغي أن نفخر بها وأن نستفيد من تقديمها تلفزيونيا كمعلم ديني بارز، ولا يجوز أن نخلط الأمور السياسية بالأمور الدينية ونحدث انقساما دينيا بين المواطنين، يضاف إلى ما هو حاصل من انقسام سياسي.




بسبب خلل في الإطارات بعد إقلاعها من دبي
هبوط اضطراري لطائرة "الجزيرة" في مطار الكويت


قال مدير إدارة العمليات في مطار الكويت الدولي عصام الزامل: إن طائرة تابعة لطيران الجزيرة قادمة من دبي إلى مطار الكويت على متنها 140 راكباً تمكنت من الهبوط اضطرارياً بنجاحٍ في المطار وسلامة ركابها جميعاً.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الزامل، أمس، إن ربان طائرة الجزيرة في الرحلة رقم 165 القادمة من دبي اكتشف وجود خلل في الإطارات بعد إقلاع الطائرة من مطار دبي وقام مباشرة بإبلاغ مطار الكويت الذي قام باتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والضرورية لهذه الحالات.

وذكر أن إدارة العمليات في المطار اتخذت كل الترتيبات والتدابير اللازمة قبل عملية الهبوط التي تمت بصورةٍ طبيعيةٍ وروتينيةٍ جداً على المدرج دون أي أضرارٍ معنوية أو مادية في الطائرة باستثناء الإطار.

وأعرب عن شكره وتقديره لكل العاملين في مطار الكويت الدولي من مراقبين جويين وطواقم الإسعاف والإطفاء وإدارة أمن المطار ومراقبي الأمن والسلامة ومراقبي تنظيم الحركة الذين بذلوا جهوداً استثنائية وعالجوا الحادثة بمهنيةٍ ومهارةٍ عالية.



البرلمان الإيراني يقر قانوناً يهدد بإغلاق مضيق هرمز


قال عضو بمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الإيراني إن أكثر من نصف أعضاء البرلمان أيدوا أمس الجمعة، مشروع قانون يهدد بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط، رداً على العقوبات الأوروبية على قطاع النفط الإيراني.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نقل عن النائب جواد كريمي قدوسي أن 150 من بين 290 عضواً بالبرلمان وقّعوا الجمعة على مشروع القانون الذي يصف المضيق بأنه "قفل العالم" الذي تملك إيران مفتاحه.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن قدوسي قوله: "إذا استمرت العقوبات فلن يحق للدول التي فرضت العقوبات عبور مضيق هرمز دون أن يصيبها أذى".

وقالت الخارجية الإيرانية إن أمن مضيق هرمز يحتل رأس قائمة أولويات السياسة الخارجية الإيرانية.

وقال رامين مهمناباراست، المتحدث باسم الوزارة الجمعة: إن "أمن هذا المضيق له أهمية لدى كل دول المنطقة ونريد حماية هذا الأمن بأفضل الطرق".

وأضاف: "لقد أعلنا مراراً أننا سنبذل أقصى ما نستطيع لضمان هذا الأمن وسوف نستخدم كل قدراتنا لتحقيق استقرار أمن الخليج الفارسي".

ويشكل الوجود الكثيف للسفن البحرية الغربية في الخليج والمنطقة المحيطة به عقبة كبيرة في سبيل أي محاولة لإغلاق ممر الشحن الحيوي الذي تمر عبره 40 في المئة من صادرات النفط المحمولة بحرا في العالم.

غير أن قدوسي قال: "من الناحية العسكرية القوة اللازمة لإغلاق مضيق هرمز متوفرة بنسبة مئة في المئة. إذا أغلقنا مضيق هرمز فلن تكون أي دولة قادرة على فتحه".

يذكر أن البرلمان الإيراني لا يملك سلطة مؤثرة في السياسة الدفاعية والخارجية، حيث يرجع القول الفصل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

إلا أن القانون الجديد سيعطي دعماً سياسياً لأي قرار بإغلاق المضيق، وهو تهديد هوّن وزير خارجية إيران من شأنه في الفترة الماضية.



اكتشـــاف بئـــر هائل بالغـــاز الطبيعــي قبالـــة السواحــل المصرية

 
القاهرة-الوئام:
تمكنت شركة “بريتيش غاز” البريطانية من اكتشاف بئر للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مدينة رأس البر، حيث يقدر حجم الاحتياطي المبدئي بحوالي 123 مليار قدم مكعب، الأمر الذي يعتبر دفعة قوية للاقتصاد المصري، الذي يعاني من تباطؤ مستمر، وتحديات متصاعدة منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق، حسني مبارك.

وجاء في تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري أن وزير البـترول والثـروة المعدنية، عبد الله غراب تلقى تقريرا من وكيل أول وزارة البترول للاستكشاف والاتفاقيات، محفوظ البونى، جاء فيه تحقيق شركة بريتش غاس اكتشافاً جديداً للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز البرج البحرية بالبحر المتوسط بمعدل إنتاج يصل إلى نحو 39 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى 1039 برميل من المكثفات يوميا.

وأشار التقرير أن الاكتشاف الجديد أطلق عليه اسم “هارماتان العميق – 1″ حيث يبعد حوالي 2.5 كيلو متر شمال شرق مدينة رأس البر بمياه عمقها 11 متر، حيث وصل العمق النهائي للبئر 2775 متر.

وبين التقرير الى أن الفضل في هذا الاكتشاف يعود الى التكنولوجيا الحديثة التي تم استخدامها في عملية التنقيب والقائمة على امسح السيزمي الثلاثي الأبعاد والذي قدم معلومات دقيقة عن أماكن احتمال وجود الآبار الغازية.

ويذكر أن حصة شركة بريتش غاز في منطقة الامتياز تبلغ نسبتها 70 في المائة، بالإضافة إلى شركة بتروناس الماليزية بنسبة 30 في المائة، وذلك حسب منطقة الامتياز بموجب الاتفاقية البترولية المبرمة مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس.”



مرسي يخاطب المصريين عبر "الشعب يسأل والرئيس يجيب"
برنامج إذاعي يبث لأول مرة يستقبل أسئلة المواطنين والرئيس يتولى الإجابة عليها


أطل الرئيس المصري الجديد الدكتور محمد مرسي على المصريين، في مبادرة هي الأولى من نوعها، عبر أمواج الإذاعة الرسمية، من خلال برنامج " الشعب يسأل والرئيس يجيب".

فكرة البرنامج تقوم على إرسال المواطنين لأسئلة تعبر عن انشغالاتهم اليومية ويقوم الرئيس مرسي بالرد عليها، وتبلغ مدة البرنامج خمسة دقائق فقط مراعاة لعمل ووقت الرئيس، والفكرة والإشراف العام هما للإذاعية آمال فهمي، بينما يذاع برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب" على شبكة البرنامج العام الرئيسية.

وأكدت آمال فهمي صاحبة الفكرة، أنها فكرة تقدم لأول مرة بالإذاعة المصرية تتناول خلالها القضايا التي تهم المواطنين ومنها القضايا السياسية والاجتماعية والخدمية. 

وأعلنت أن الإذاعة تتلقى أسئلة المستمعين في الفترة من الخامسة وحتي السابعة مساء يوميا، على أن يستمر تلقي الأسئلة والاستفسارات حتى شهر رمضان.

وقالت صاحبة البرنامج إنه تم تشكيل لجنة من كبار الإذاعيين مهمتها تفريغ أسئلة المواطنين وحصرها لإرسالها إلى مكتب رئيس الجمهورية ليقوم بالرد عليها، قبل أن تذاع الحلقات يوميا في رمضان عقب أذان المغرب. 

ولفت مقدما البرنامج إلى أن أسئلة المواطنين التي ستبث على الهواء هي أسئلة تهم الشأن العام، أما الأسئلة الشخصية التي توجه بها المواطنون للرئيس، فسيتم تسليمها في ملفات يدا بيد للرئيس مرسي.

وفي أول حصة إذاعية من برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب"، تم بثها مساء أمس الجمعة، هنأ الدكتور محمد مرسي الشعب المصري بقدوم شهر رمضان، وأكد أن "مصر ستشهد خلال رمضان نموذجا يحتذى به في العمل والعبادة الصحيحة".

وتوجه الرئيس مرسي بالتحية إلى المسلمين كما المسيحيين، بعبارته المشهورة "بسم الله الرحمن الرحيم. الإخوة الكرام، السيدات والسادة، الشعب المصري الحبيب، أهلي وعشيرتي من المسلمين والمسيحيين، شهر رمضان مناسبة عظيمة وعالمية لكل المصريين سواء داخل مصر أو خارجها، وهو أيضا شهر الخيرات والبركات والانتصارات في التاريخ الإسلامي، ونذكر منها موقعة بدر، كما نذكر في التاريخ الحديث تحرير الأراضي المصرية والعبور العظيم وانتصار الجيش المصري والشعب المصري حينئذ في العاشر من شهر رمضان".


مرسي يجتمع مع المشير طنطاوي وسامي عنان
قبيل ساعات من تشييع جنازة اللواء عمر سليمان


اجتمع الرئيس محمد مرسي بأعضاء المجلس العسكري، وفي طليعتهم وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، والفريق سامي عنان، هذا ولم ترد معلومات أو تفاصيل بخصوص هذا اللقاء.

وعقد الرئيس مرسي في وقت سابق من هذا اليوم لقاء مع رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، حيث تناول اللقاء الإعداد للقمة الإسلامية الثانية عشرة التي تتولى مصر إدارتها، وستناقش كافة الأمور التي تهم الأمة الإسلامية.

يأتي ذلك قبيل تشييع جنازة عسكرية اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة والنائب السابق لرئيس الجمهورية، من مسجد آل رشدان بمدينة نصر.




تشييع جثمان عمر سليمان في جنازة عسكرية بالقاهرة
في حضور قيادات القوات المسلحة وآلاف المواطنين وممثل لرئيس الجمهورية 
السبت 02 رمضان 1433هـ - 21 يوليو 2012م

 

شيع جثمان اللواء عمر سليمان، نائب رئيس جمهورية مصر السابق، في القاهرة اليوم في جنازة عسكرية. وكان سليمان توفي الخميس في مستشفى كليفلاند في الولايات المتحدة.

وأجريت لسليمان الذي شغل منصب رئيس الاستخبارات المصرية لفترة طويلة جنازة عسكرية رسمية، حضرها آلاف المواطنين وكبار قيادات القوات المسلحة. كما أوفد رئيس الجمهورية محمد مرسي اللواء أركان حرب عبدالمؤمن فودة كبير الياوران، للمشاركة في التشييع.

وأم مفتى الجمهورية علي جمعة المصلين في صلاة الجنازة، وسط حضور حشد كبير من المشيعين، وعدد من الشخصيات العامة، والقيادات العسكرية. وتولت الشرطة العسكرية نقل الجثمان، للمشاركة في الجنازة العسكرية التي أعدت.

وكان جثمان سليمان وصل فجر السبت على متن طائرة أمريكية طراز "برومر5"، قادماً من أمريكا، وتم نقله بمستشفى وادي النيل بحدائق القبة عقب خروجه من مطار القاهرة الدولي، ملفوفاً بعلم مصر، وتابع الموكب حتى وصوله إلى المستشفى سيارات أنصاره وأقاربه. يذكر أن سليمان كان يجري فحوصا طبية بمستشفى كليفلاند الأمريكي، وتوفي بمرض نادر في القلب والكلى.

وقال مستشفى كليفلاند في بيان "يوم الخميس الموافق 19 يوليو/تموز توفي اللواء عمر سليمان، نتيجة مضاعفات الداء النشواني (امايلويدوزيس)، وهو مرض يؤثر في عدد من الأعضاء منها القلب والكلى". وجاء في البيان أن سليمان دخل المستشفى يوم الاثنين الماضي، وتم تشخيص المرض بعد أن خضع لفحوص عدة.

ومن ناحية أخرى، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلاً عن دبلوماسي مصري أن سليمان توفي بأزمة قلبية مفاجئة أثناء خضوعه لفحوص طبية. وأوضحت أنه كان يعاني منذ أشهر من رشح مائي في الرئة نجم عن ضعف في عضلة القلب.

ويطالب العديد من أنصاره بفتح تحقيق لكشف الغموض الذي يحيط بوفاة اللواء عمر سليمان بالولايات المتحدة الأمريكية.
فيديو




28 دعوى اعتداء على المال العام فى السودان
الأحد، 22 يوليو 2012 - 03:00
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)
كشفت نيابة المال العام فى السودان عن التحرى فى 28 دعوى اعتداء على المال العام، من بينها 4 دعاوى أمام المحاكم العليا.
وأعلنت النيابة بدء تنفيذ قرارات وزارة العدل القاضية بتحويل كل بلاغات المال العام للمحاكم فى مدة لا تتجاوز الشهرين، وذلك بزيادة ساعات العمل للموظفين.





جنوب السودان يتهم الخرطوم بقصف أراضيه مجدداً
المتحدث باسم جيش الجنوب يقول إن القصف استهدف منطقة "روبكر" بولاية بحر الغزال

 
اتهم جنوب السودان من جديد السودان بقصف أراضيه، وتساءل عما إذا كانت الخرطوم تسعى إلى انحراف عملية المفاوضات المباشرة الهشة التي استؤنفت مؤخراً بين البلدين عن مسارها، وعلى إثر ذلك ألغت دولة جنوب السودان المباحثات المباشرة مع الخرطوم.

وقال فيليب أقوير، المتحدث باسم جيش جنوب السودان لوكالة "فرانس برس": "حصلت عمليات قصف صباح أمس (الجمعة) على مكان يسمى روبكر في ولاية شمال بحر الغزال".

وأضاف "قد تنجم عن ذلك عواقب وخيمة لأن نية السودان هي على ما يبدو قصفنا ووقف المفاوضات".

وتابع أن "المرة الأخيرة التي أرادوا وقف المفاوضات كانت في أديس أبابا (العاصمة الإثيوبية مقر الاتحاد الإفريقي)، حيث عمدوا إلى قصفنا، وكان ذلك في 26 مارس/آذار".

وتشوب علاقة متوترة بين الخرطوم وجوبا منذ حصول جنوب السودان على الاستقلال العام المنصرم، على خلفية العديد من القضايا العالقة بين البلدين، مثل قضية أبيي وترسيم الحدود، وزاد فتيل الأزمة اشتعالاً عقب الهجوم الذي شنته جوبا على منطقة هجليج الغنية بالنفط والمتاخمة لحدود جنوب السودان، الأمر الذي أدى لتدهور العلاقة بين الدولتين.

وأدت المعارك أواخر مارس/آذار إلى تصعيد جديد للعنف بين جوبا والخرطوم وحمل على التخوف من اندلاع حرب جديدة مفتوحة بين الطرفين. وقد خاض الشمال والجنوب حرباً أهلية استمرت عقوداً وأسفرت عن ملايين القتلى.

وقد التقى الرئيسان عمر البشير وسلفاكير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش القمة الإفريقية مؤخراً، حيث أبدا كل منهما رغبته في إحلال تسوية سلمية بين البلدين.



مبادرة من الجيش الليبى لجمع الأسلحة من المواطنين فى بنغازى
الأحد، 22 يوليو 2012 - 02:09
صورة أرشيفية

قامت قيادة القوات الخاصة الليبية داخل معسكر الصاعقة بمدينة بنغازى الليبية بعرض الأسلحة التى سلمها بعض مواطنى المدينة استجابة للنداء الذى وجهته لهم القوات الخاصة بالصاعقة فى وقت سابق.
وكانت القوات الخاصة فى بنغازى قد وجهت نداء للمواطنين الليبيين طالبتهم فيه بتسليم أسلحتهم للجيش الوطنى الليبى فيما عرف بمبادرة البدء الفعلى بجمع السلاح فى مدينة بنغازى وتسليمه إليها بمعسكر الصاعقة بدءً من الرابع عشر من يوليو الحالى ولفترة مفتوحة حفاظاً على أمن المدينة واستقرارها.
ونصت المبادرة على أن يقوم كل شبان المدينة وعائلاتها ممن يمتلكون أسلحة داخل البيوت بتسليمها للجيش الوطنى الليبى، ومن قام بشراء السلاح، طمأنته القوات الخاصة بأنها سوف تقوم بتعويضه بإعطائه المبلغ الذى دفعه لشراء هذا السلاح.
جدير بالذكر أن هناك حالة من القلق تسود الشارع الليبى نتيجة انتشار السلاح فى أيدى المواطنين الليبيين بكميات كبيرة وبأنواع مختلفة، مما دعا سكان عدد من المدن والمناطق الليبية إلى الخروج فى مظاهرات عارمة واحتجاجات للمطالبة بجمع تلك الأسلحة تجنبا لوقوع أى ضحايا نتيجة استخدام هذه الأسلحة فى حالة وقوع أية اشتباكات.






احد حراسه نفذ العملية
وفاة رئيس مكتب الأمن القومي السوري متأثرا بجروحه

 
دمشق-الوئام:

أعلن التلفزيون السوري اليوم وفاة رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء هشام بختيار متأثرا بجروح أصيب بها في التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي بدمشق يوم أمس الأول.وقد قتل في التفجير نفسه وزير الدفاع داوود عبد الله راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس “خلية إدارة الأزمة” حسن توركماني إضافة الى إصابة وزير الداخلية اللواء محمد الشعار بجروح.



أنباء عن حضور شقيقه ماهر وصور التلفزيون الرسمي لا تظهره
الأسد يغيب عن تشييع أركان نظامه


ظهر في جنازة من قتل في الهجوم على مقر الأمن القومي بدمشق، عند قبر الجندي المجهول على جبل قاسيون المطل على العاصمة، رجال في بزات رسمية وبنظارات شمسية يصافحون بعضا من الحاضرين. وقدم الجنود التحية أمام النعوش الثلاثة التي كانت ملفوفة بأعلام سورية..بينما غاب الرئيس بشار الأسد عن تشييع جنازة بعض رجاله الأقوياء الذين قتلوا الأربعاء الماضي، كما لم يظهر أخوه ماهر الأسد في تشييع الجنازة، بينما عرض التلفزيون الحكومي لقطات أظهرت فاروق الشرع نائب الرئيس السوري وهو يتقدم المشيعين.
وقال التلفزيون السوري إنه تم تشييع جنازة ثلاثة من كبار مسؤولي الأمن قتلوا في التفجير الذي وقع في العاصمة السورية دمشق يوم الأربعاء الماضي.
وقتل في الهجوم على مقر الأمن القومي بدمشق كل من آصف شوكت صهر الأسد ونائب وزير الدفاع وداوود راجحة وزير الدفاع وحسن تركماني معاون نائب رئيس الجمهورية.
وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني إن ماهر شقيق الأسد الأصغر حضر مراسم الجنازة، لكن صورا رسمية بثتها وكالة الأنباء العربية السورية لم يظهر فيها ماهر الأسد بين المشيعين.
وقالت الحكومة أمس الجمعة إن مسؤولا سوريا رابعا هو رئيس المخابرات هشام بختيار توفي متأثرا بجروح أصيب بها في الهجوم بدمشق.
ولم يظهر الأسد منذ تفجير الأربعاء إلا مرة واحدة، ويوم الخميس عرض التلفزيون السوري لقطات له بينما كان وزير الدفاع الجديد يؤدي أمامه اليمين ليحل محل راجحة.
وقال شهود إنه بعد انتهاء الجنازة الرسمية نقل جثمان راجحة إلى كنيسة في دمشق حيث أقيمت الصلوات على روح وزير الدفاع السابق المسيحي قبل أن يدفن.




العاصمة تحولت إلى ساحة حرب
مراسلون: رائحة الموت تفوح من أحياء دمشق


بات حي الميدان العريق في العاصمة دمشق أشبه بساحة حرب يتصاعد منها الدخان، وتفوح رائحة الجثث الملقاة على الأرض، إلى جانب السيارات المتفحمة، وعشرات الآلاف من الرصاصات الفارغة وقطع الزجاج المحطم.
عند مدخل الحي، بدا ثقب كبير في منارة مسجد الماجد أحدثتها إحدى القذائف وتحطم زجاجه ،فيما ركنت على مدخليه دبابتان وعلى الرصيف تبعثرت صناديق البندورة والبطاطا والبصل التي كان احد الباعة يبيعها عند المدخل للمصلّين الخارجين من الجامع.
وكتب معارضون بعض العبارات المناهضة للنظام السوري مثل: "لن نركع"، و"حي الميدان يحميه الثوار"، وأخرى تعبر عن التضامن مع المدن المنكوبة من بينها "دير الزور تنزف" و "حمص العدية".
وتشهد الشوارع المجاورة له التي كساها الزجاج المحطم وعبوات الرصاص الفارغة من مختلف الأحجام على الاشتباكات العنيفة التي وقعت خلال الأيام الماضية بين الجيش الحر وعناصر الجيش النظامي في هذا الحي الذي انبعثت منه رائحة البارود والموت.
وشاركت في الاشتباكات مجموعتان إحداهما تتبع للحرس الجمهوري والأخرى فرقة المهام الخاصة، على حد قول أحد الجنود، يرتدي عناصرهما زيين مختلفين احدهما اخضر مبرقع والآخر رمادي مبرقع.
ولم يخل شارع من الشوارع التي جال عليها الصحافيون من آثار الدمار والحريق. وبدت سيارة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة مركونة على قارعة الطريق بعد أن تلقت قذيفة وتحطم زجاجها وهوت عجلاتها، وفي احد الشوارع الفرعية منزل هجره سكانه و"اتخذه المسلحون مقراً لهم، وأحدثوا مشفى ميدانياً تكدست فيه صناديق الأدوية والمواد الطبية".
وكان التلفزيون الرسمي السوري أعلن أن الجيش "طهر" أمس حي الميدان قرب وسط العاصمة دمشق من "الإرهابيين" بعد معارك عنيفة وأعاد "الأمن والأمان إليه"، في حين أعلن الجيش الحر أن "معركة التحرير قد بدأت".





أكراد سوريا يسيطرون على 4 مدن ويطردون الأمن
مئات المنشقين عن جيش الأسد يدخلون من كردستان للمشاركة في معركة قامشلو


خرجت مدينة "ديريك" في محافظة الحسكة عن سيطرة النظام السوري، وبسط الثوار الأكراد سيطرتهم عليها بعد اشتباكات عنيفة، لاسيما مع مفرزة الأمن العسكري، التي رفضت الخروج من المدينة، لتكون رابع مدينة كردية يتم تحريرها خلال 24 ساعة. 

وتتمتع مدينة "ديريك" بموقع استراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، وتقطنها أغلبية كردية إلى جانب أقلية من المسيحيين والعرب، وتبعد مسافة 190 كم عن مدينة الحسكة، و90 كم عن قامشلو، ونحو 900 كم عن العاصمة دمشق.

وكانت القوى الكردية المؤلفة من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والتنسيقيات الشبابية سيطرت خلال اليومين الماضيين على مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب، وذلك بعد أن لاذت قوات الحكومة وموظفو مؤسساتها بالفرار.

وخلال ساعات فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة عفرين في حلب أيضا بعد هروب القوى الأمنية والعسكرية، عقب تهديدات تلقتها من التشكيلات الكردية المسلحة.

وفي مدينة عامودا الواقعة في محافظة الحسكة وجه الثوار الأكراد تهديدات مماثلة لعناصر النظام بترك المدينة، واستطاعت تحرير بعض المرافق الحكومية حتى الآن.

ويزيح الثوار الأكراد أعباء كبرى من على كاهل الجيش السوري الحر، والذي يقاتل قوات النظام في المدن الرئيسة كحمص وإدلب ودرعا ودمشق، في حين يقاتل الأكراد في المدن الحدودية البعيدة، وغالبا ما يتم ذلك بتنسيق غير مباشر.

وبالتزامن مع هذه التحركات دخلت قوة كردية سورية تضم المئات من المنشقين عن جيش النظام إلى الأراضي السورية بعد أن تلقت تدريبات عسكرية في إقليم كردستان العراق، ويتوقع أن تشارك هذه القوة في معركة قامشلو، وأن تساعد إلى جانب التشكيلات الموجودة في حماية الأمن وإدارة المنطقة حتى يسقط نظام بشار الأسد.




الحكومة العراقية تعتــذر عــن عــدم استقبال اللاجئين الســوريين

 
بغداد
أعلنت الحكومة العراقية أمس ”اعتذارها” عن عدم استقبال لاجئين سوريين بسبب “الوضع الأمني” وذلك غداة سقوط معابر حدودية مع سوريا في أيدي مقاتلين معارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.وقال المتحدث الرسمي للحكومة العراقية علي الدباغ للصحافيين “بسبب الوضع الأمني نعتذر عن استقبال اللاجئين السوريين”، وأضاف “مناطقنا الحدودية هي مناطق صحراوية ولا نستطيع توفير المساعدة، لسنا مثل تركيا والأردن حيث أن مناطقها الحدودية يمكن توفير الخدمات فيها. نحن ناسف كنا نتمنى أن نساعد شعبنا الشقيق في سوريا”.

وتشترك سوريا مع العراق بحدود تمتد لحوالي 600 كلم، يقع أكثر من نصفها تقريبا في محافظة الانبار التي تسكنها أغلبية سنية وكانت تعتبر في السابق مقرا لتنظيم القاعدة في العراق، وسقطت منافذ حدودية بين العراق وسوريا في أيدي الجيش السوري الحر الخميس، بحسب ما أكد مسئول رفيع في وزارة الداخلية العراقية.



ارتفاع أعداد العراقيين العائدين من سوريا إلى 4765 شخصاً
الأحد، 22 يوليو 2012 - 00:15
سوريا
سوريا
بغداد (أ.ش.أ)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية أن أعداد العراقيين العائدين من سوريا ارتفعت خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى 4765 مواطناً.
وقال مساعد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر العراقية محمد الخزاعى، إن الجمعية سجلت من خلال محطات الاستقبال التابعة لها بمنفذ الوليد الحدودى، ليلة أمس، دخول 1880 مواطناً عراقياً، مشيراً إلى أن أعداد العراقيين العائدين خلال الأيام الثلاثة الماضية وصلت إلى 4765 مواطناً.
وأضاف الخزاعى أن 220 أجنبياً من جنسيات مختلفة دخلوا إلى البلاد خلال هذه الفترة، موضحاً أن الجهات الحكومية وفرت لجميع العائدين وسائط نقل، فيما قدمت الجمعية لهم العلاج والمواد الغذائية وغيرها من الأمور الأخرى التى يحتاجونها.
وتابع الخزاعى أن الجمعية لديها اتصالات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر داخل سوريا لمساعدة العراقيين هناك الذين يحتاجون إلى الوصول لمناطق آمنة بغية الرجوع لبلدهم، مشيراً إلى أن عدد العراقيين العائدين من هناك خلال الساعات القليلة المقبلة سيصل إلى ألفى مواطن.
وأشار مساعد الأمين العام للجمعية إلى أن إجراءات النقل تتم بصورة سهلة، ولا يوجد أى تكدس أو ازدحام فى منفذ الوليد الحدودى الذى يعد المنفذ الوحيد المفتوح، موضحاً أن السيارات موجودة الآن بشكل كبير وتكفى لأعداد تفوق الأعداد الموجودة حاليا.
كانت جمعية الهلال الأحمر العراقية قد أعلنت عن تسجيل عودة 2285 عراقياً من سوريا خلال اليومين الماضيين عبر منفذ الوليد، فيما أشارت إلى أن عملية نقلهم تمت بالتنسيق بين محافظة الانبار ووزارة الهجرة والمهجرين العراقية.




90 قتيلاً اليوم السبت فى سوريا
السبت، 21 يوليو 2012 - 21:11
بشار الأسد
بشار الأسد
بيروت (ا ف ب)

قُتِلَ 90 شخصاً فى أعمال عنف فى مناطق مختلفة من سوريا اليوم، السبت، حيث استمرت الاشتباكات فى مدينتى حلب ودمشق التى تجدد القصف على بعض أحيائها مساء، بحسب ما أفاد ناشطون والمرصد السورى لحقوق الإنسان.
والقتلى هم 41 مدنياً و29 عنصراً من قوات النظام و20 من المقاتلين المعارضين والجنود المنشقين.
وأفاد المرصد وناشطون مساء عن تجدد القصف على حيى القدم والعسالى فى جنوب دمشق.
وأشار المرصد إلى "توجه أعداد كبيرة من القوات النظامية لاقتحام هذه الأحياء"، مضيفاً أن حى نهر عيشة يتعرض أيضا "لقصف عنيف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من القوات النظامية".




منشق: سوريا نقلت أسلحة كيماوية قبل شن هجوم أكبر

بشار الأسد
بشار الأسد

قال لواء سورى منشق إن قوات الرئيس بشار الأسد تنقل أسلحة كيماوية فى أنحاء البلاد لاحتمال استخدامها فى رد عسكرى على قتل أربعة من كبار مسئولى الأمن.
وقال اللواء مصطفى الشيخ، مستشهدا بمعلومات مخابرات حصلت عليها المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية إن النظام السورى بدأ نقل مخزون الأسلحة الكيماوية ويعيد توزيعها لاستخدامها.
وقال لرويترز فى مقابلة فى جنوب تركيا قرب الحدود السورية إنهم ينقلون هذه الأسلحة من المخازن إلى مواقع جديدة. 
وأضاف أنهم يريدون إحراق البلد وأن النظام لا يمكن أن يسقط دون إراقة بحر من الدماء.
وشهد الصراع الذى تفجر فى سوريا قبل 16 شهرا تحولا من يوم الأربعاء عندما قتلت قنبلة أربعة أعضاء من الدائرة الضيقة للأسد بينهم زوج شقيقته ووزير الدفاع ومدير المخابرات.
ولم يتسن التحقق من التصريحات التى أدلى بها الشيخ من مصادر مستقلة ونفت سوريا أى إجراءات مماثلة.
وقبل أسبوع قال مسئولون غربيون وإسرائيليون قلقون من أن تسقط مخزونات الأسلحة الكيماوية فى أيدى متشددين أن سوريا تنقل فيما يبدو الأسلحة من مواقع التخزين لكن لم يتضح أن كانت هذه العملية إجراء أمنيا احترازيا أم استعدادا لنشرها.
وقالت إسرائيل أمس الجمعة إنها ستبحث القيام بعملية عسكرية إذا اقتضت الضرورة للتأكد من أن الصواريخ أو الأسلحة الكيماوية السورية لا تصل إلى جماعة حزب الله الشيعية حليفة الأسد فى لبنان.
وقال الشيخ الذى ترك منصبه فى القيادة الشمالية بجيش الأسد فى يناير إن الأيام القادمة ستشهد تصعيدا فى قصف معاقل السنة فى دمشق وحلب.
وأضاف أن قيام الجيش بشن هجوم أوسع نطاقا وأكثر دموية سيثير ردا شديدا من جانب المعارضين ومعظمهم من السنة.
وقال الشيخ إن المرحلة القادمة ستشهد إراقة دماء بمستوى لم يسبق له مثيل وسيلجأ النظام إلى استخدام أسلحة غير تقليدية وأن كل فعل سيثير رد فعل أقوى.
وأضاف أن الأسد يريد إحراق البلاد وأن هذا النظام "الديكتاتورى والطائفى" لن يسقط دون إراقة بحر من الدماء.
ومنذ هجوم يوم الأربعاء تقدم المعارضون إلى قلب العاصمة وسيطروا على بلدات أخرى. ويوم الخميس استولوا على ثلاثة معابر حدودية مع العراق وتركيا وهى المرة الأولى التى يحققون فيها تقدما على حدود سوريا.
وقال الشيخ إن النجاح الذى تحقق بتفجير يوم الأربعاء الذى أعلن الجيش السورى الحر المسئولية عنه جاء ثمرة خبرة اكتسبت على مدى أشهر من الصراع وليس نتيجة لأى إمدادات أسلحة جديدة. وأضاف أن الأسلحة التى ترد من الخارج ضئيلة بدرجة لا تصنع فرقا.
وفاجأ الشيخ نجاح هجوم يوم الأربعاء رغم أنه تم إبلاغه منذ أكثر من شهر بأن المعارضة تعد لعملية سرية كبيرة تستهدف الدائرة الضيقة للأسد.
وقال الشيخ إنه كان يعلم بها لكنه بالطبع لم يخطط لها وإن المعارضين أبلغوه أنه ستكون هناك عملية نوعية ستلاحق رأس النظام فى هذه الأيام قرب شهر رمضان.
وقال إن منفذ هذا الهجوم هو شخص عمل مع مسئول كبير وإن الجيش السورى الحر موجود فى كل ركن من البلاد. وامتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وقال الشيخ إن القوة الدافعة التى اكتسبها المعارضون أدت إلى تسارع عمليات الانشقاق وان 100 ألف جندى على الأقل انشقوا من الجيش الذى يبلغ قوامه 320 ألف رجل. وأبلغ مسئول تركى رويترز اليوم السبت أن ضابطين برتبة عميد فرا إلى تركيا فى الليلة السابقة.
وقالت مصادر المعارضة إن آلافا آخرين من الجنود السنة محتجزون فى ثكناتهم لكن لا يمكنهم الانشقاق بسبب قبضة المخابرات العسكرية ونقص الأماكن الآمنة.
وقال إن مشاركة أفضل قوات مدربة من الفرقة الرابعة وقوات الحرس الجمهورى فى الهجوم الذى يزداد اتساعا يظهر مدى الاستنزاف داخل الجيش .وقال الشيخ إن هناك استنزافا فى كل يوم وإن انهيار النظام يتسارع مثل كرة ثلج.




باراك: إسرائيل تستعد لتدخل عسكري محتمل في سوريا
إذا سلمت حكومة الأسد صواريخ أو أسلحة كيماوية لحزب الله اللبناني

 

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أمس الجمعة إن إسرائيل تستعد لتدخل عسكري محتمل في سوريا، إذا سلمت الحكومة السورية صواريخ أو أسلحة كيماوية لحزب الله اللبناني.

وقال باراك في مقابلة مع القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي أمرت الجيش بزيادة الاستعدادات وإعداد ما هو ضروري، حتى نكون إذا دعت الضرورة قادرين على دراسة تنفيذ عملية.

وأضاف: "نتابع احتمال نقل أنظمة ذخيرة متطورة، لاسيما الصواريخ المضادة للطائرات أو الصواريخ أرض أرض الكبيرة، لكن من المحتمل أيضا أن يجري نقل أسلحة كيماوية من سوريا إلى لبنان".

وقال باراك إنه في اللحظة التي يبدأ فيها الرئيس السوري بشار الأسد في السقوط سنجري مراقبة مخابراتية وسنتواصل مع الوكالات الأخرى.

وأطلق حزب الله الذي تلقى في الماضي دعما عسكريا وماليا من سوريا وإيران آلاف الصواريخ قصيرة المدى على إسرائيل خلال هجومها على جنوب لبنان في عام 2006، لكن بعض الصواريخ أطول مدى سقطت أيضا على وسط إسرائيل.

وظلت الحدود بين البلدين هادئة إلى حد كبير منذ ذلك الحين. 

وقام باراك أمس بجولة في مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967، والتي يمكنها من خلالها مراقبة التحركات داخل أراضي عدوها الشمالية.

وقال باراك إن القوات الإسرائيلية تستعد لمنع تدفق اللاجئين على أرض تسيطر عليها إسرائيل.

وقال لم يختر اللاجئون الاقتراب منا.. لكن في حالة سقوط النظام.. وهو أمر ممكن.. فإن القوات الإسرائيلية هنا متأهبة ومستعدة، وإذا اضطررنا لوقف موجات اللاجئين فسنوقفها.




مجلس الأمن يوافق على تمديد بعثة المراقبين في سوريا
رايس: سنواصل دعمنا السياسي للمعارضة السورية ولكن لن نقدم على تسليحها


وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع القرار البريطاني لتمديد بعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر كامل، كما طالب المجلس أطراف الصراع بالعمل على سلامة أعضاء بعثة المراقبين.

وقال مراسل "العربية" في نيويورك "إن موافقة الدول الأعضاء بما فيها روسيا جاءت بعد إدخال تعديلات على مشروع القرار"، كما أفاد بأن الجنرال السنغالي بابكر جاي سيرأس فريق المراقبين في سوريا.

ومن جهتها قالت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة الأمريكة في مجلس الأمن، إن القرار يمنح مهمة المراقبين فرصة أخيرة للنجاح، وشددت على سلامة المراقبين، مؤكدة أن واشنطن ستواصل الدعم السياسي للمعارضة السورية ولكن دون تسليح.

ومن جهة ثانية، صرح مندوب روسيا في مجلس الأمن، بأن موافقة المجلس بالإجماع على قرار التمديد قرار متوازن وصائب، مشدداً على أن الأطراف في سوريا هي التي تتحمل مسؤولية العنف في البلاد.

وأوضح أن اعتماد الحل العسكري للأزمة السورية سيكون له عواقب وخيمة، وان الصراع في سوريا خطير جداً.

وقد عقد مجلس الأمن أمس الخميس جلسة لمناقشة مشروع قرار بريطاني-فرنسي يتيح استخدام الفصل السابع، وتطبيق عقوبات جديدة في حال عدم التزام دمشق ببنود القرار. 

وسبق أن قال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم الجمعة، إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مقترح بريطاني لتمديد بعثة المراقبين الدولية في سوريا في حال طرحه للتصويت. 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الجمعة أنه "من غير المقبول إطلاقاً" السعي لإلقاء مسؤولية الوضع في سوريا على روسيا بسبب استخدامها حق النقض (الفيتو) لاعتراض قرار غربي أمام مجلس الأمن الدولي. 

وصرح ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحافي بأنه "من غير المقبول إطلاقاً محاولات بعض الدول الغربية تحميل روسيا مسؤولية تصعيد العنف في سوريا بسبب رفضها دعم قرار يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري".



"ألاكو": مليار دولار حجم أرصدة نظام بشار الأسد
المبالغ لا تضم الأموال المتواجدة في دول غير متعاونة مثل روسيا

 
مدير قسم الدراسات في "ألاكو" أيان ويليس
لندن - كارينا كامل

قدر مدير قسم الدراسات في شركة "ألاكو" للمعلومات الاستخباراتية أيان ويليس، حجم أموال نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمقربين منه بنحو مليار دولار.

وقال ويليس في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" إن هذا المبلغ لا يشمل الأموال المتواجدة في دول غير متعاونة مثل روسيا. 

وأضاف "مبلغ مليار دولار هو تقديرنا، وأعتقد أنه تقدير معقول ويحب أن نوضح أن هذه المبالغ مملوكة للنظام السوري داخل سوريا، ولكن أيضاً هناك مبالغ كبيرة خارج سوريا وجزء من هذه الأموال الأجنبية سيكون مملوكاً للدولة وجزء آخر لنظام الأسد والمقربين منه".
وتابع ويليس "إذا نظرنا إلى المبالغ التي تم تجميدها مثلاً هنا في بريطانيا فإن الحكومة جمدت 100 مليون دولار من أصول ذات صلة بالأسد، وجمدت سويسرا ما بين 70-80 مليون دولار، كما أن دولاً مثل لبنان والإمارات وإمارة لكتنشتاين الأوروبية قامت بتجميد بعض المبالغ، لذا نعتقد أن مبلغ مليار دولار يعتبر معقولاً".

ولفت مدير قسم الدراسات في شركة "ألاكو" إلى أن المكان الأول الذي نبحث عن أموال تخص نظام الأسد، هو أي دولة لم تفرض أوامر بتجميد أصول النظام مثل روسيا، لأن الأموال ستكون سهلة التسييل والتحويل، ولكن مناطق أخرى مثل سويسرا ودبي و لبنان، حيث تزداد الضوابط على الأصول ذات الصلة بالنظام تصبح أقل جاذبية للنظام. 

وأوضح أن الوسيلة الوحيدة للتعرف والعثور على أصول مخفية هي الحديث مع الأفراد المقربين من النظام من شركاء تجاريين ورجال أعمال أو موظفين في المنزل وكل الذين يعملون مع النظام لتسهيل حركة وإدارة الأصول، وهؤلا الأشخاص عادة ما يبدون استعداداً أكبر للتعاون مع الهيئات المسؤولة.

وقال "سنصل إلى نطقة اللاعودة عندما يدرك المقربون من النظام والمعاونون له أن من مصلحتهم التعاون مع الهيئات الدولية والمحلية بدلاً من إخفاء أصول النظام". 

وأشار إلى أن جزءاً من الأصول المجمدة في بريطانيا مملوكة للدولة السورية وليست أصولاً تابعة للأسد شخصياً أو أعضاء عائلته أو المرقبين منه، وهذة الأموال المملوكة للدولة يجب حمايتها، هذه الحسابات ستكون مجمدة بمعنى أنها لن تحقق أي عائد أو فائدة في البنك أو أي توزيعات نقدية إذا كانت في هيئة أسهم لأي شخض ذي صلة بالنظام أو تطبق عليه عقوبات، هذه الأموال تكون مجمدة حتى يمكن إرجاعها للهيئات المعنية قانونياً.




فرنسا تدعو المعارضة السورية إلى تشكيل حكومة موقتة
فابيوس اعتبر أن الوقت حان للتحضير للمرحلة الانتقالية وما بعدها

 
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

أعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أمله في أن تشكل المعارضة السورية "بسرعة حكومة موقتة تكون ممثلة لتنوع المجتمع السوري".

وقال فابيوس في بيان إنه "أياً تكن مناوراته فإن نظام بشار الاسد أدين من قبل شعبه الذي يبرهن عن شجاعة كبيرة. إن الوقت حان للتحضير للمرحلة الانتقالية ولما بعدها".

وأضاف فابيوس أنه أجرى "عدداً من الاتصالات ولا سيما مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني". وتابع "نحن جميعاً متفقون على أن الوقت حان لأن تنظم المعارضة صفوفها من أجل تسلم السلطة في البلاد".

وقال "نحن نأمل أن تشكل سريعاً حكومة مؤقتة تكون ممثلة لتنوع المجتمع السوري. إن فرنسا تدعم بالكامل الجهود التي تبذلها الجامعة العربية في هذا الاتجاه". كذلك فإن فرنسا مستعدة، بحسب بيان فابيوس "لأي مبادرة بما فيها استضافة باريس لاجتماع وزاري، بهدف تعزيز جهود الدول العربية في بناء سوريا الغد".

وأضاف أن بلاده تسعى إلى أن تقدم مع الاتحاد الأوروبي، المساعدة والدعم اللازمين إلى اللاجئين الآخذة أعدادهم في التزايد في الدول المجاورة" لسوريا، وهي مسألة سيبحثها مع نظرائه الأوروبيين في اجتماعهم المقرر في بروكسل الاثنين.





البيت الأبيض: أمريكا تراقب عن كثب مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية
السبت، 21 يوليو 2012 - 18:37
البيت الأبيض
البيت الأبيض
واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية و"تتشاور بشكل مكثف" مع جيران دمشق للتأكيد على القلق إزاء الأمن بسبب هذه الأسلحة ومسئولية سوريا عن تأمينها.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومى فيتور "نعتقد أن مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية ما زال تحت سيطرة الحكومة السورية، فى ظل تصاعد حدة العنف فى سوريا وهجمات النظام المتزايدة على شعبه ما زلنا نشعر بقلق بالغ بشأن هذه الأسلحة".
كان هذا التعليق، ردا من البيت الأبيض على سؤال بشان زعم لواء سورى منشق بأن قوات الرئيس بشار الأسد تنقل أسلحة كيماوية فى أنحاء سوريا لاستخدامها المحتمل ضد المعارضة فى رد عسكري، انتقاما لمقتل أربعة من كبار المسئولين الأمنيين.
وقال فيتور "إضافة إلى مراقبة مخزوناتهم، فإننا نجرى مشاورات مكثفة مع جيران سوريا وأصدقائنا فى المجتمع الدولى، للتعبيرعن قلقنا بشأن أمن هذه الأسلحة، والتزام الحكومة السورية بتأمينها".




صحيفة: "بوينج" تطالب البنتاجون بدفع 380 مليون دولار

البنتاجون
البنتاجون
واشنطن (أ ف ب)

رفعت مجموعة "بوينج" الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع (البنتاجون) لحملها على تسديد مبلغ يفوق "380 مليون دولار" من الاستثمارات التى تمت الموافقة عليها فى إطار برنامج لتطوير قاذفات صواريخ، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم السبت.
وقالت الصحيفة، إن بوينج باشرت فى يونيه ملاحقات أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن، للمطالبة بتسديد مبالغ جرى استثمارها قبل إنشائها "شركة مختلطة" فى العام 2006 مع منافستها شركة "لوكهيد مارتن" بدافع من البنتاجون.
وكان البنتاجون حض على إنشاء هذه "الشركة المختلطة" التى تضم أبرز شركتين متعاقدتين معه، بهدف ترشيد تكاليف صناعة قاذفات صواريخ جديدة، بحسب وول ستريت جورنال.
والتزمت وزارة الدفاع، فى الوقت نفسه، أمام بوينج بتسديد قيمة الاستثمارات المتفق عليها قبل ولادة الشركة المختلطة.
لكن بحسب الدعوى التى أوردتها صحيفة وول ستريت جورنال، فإن وزارة الدفاع اعتبرت منذ العام 2008، أن هذا الالتزام لم يعد يقيدها قانونا وتوقفت عن تسديد دفعاتها.
وبحسب هذه الوثيقة التى تتهم المسئولين فى وزارة الدفاع بـ"سوء النية"، فإن إمكانية استعادة بوينج قيمة استثماراتها تشكل "شرطا مسبقا" لمواصلة مشاركتها فى برنامج تطوير الصواريخ.






أوباما يتعهد باتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق العدالة لضحايا "كولورادو"
السبت، 21 يوليو 2012 - 18:03
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ب)
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما: "أتعهد باتخاذ كافة الخطوات الممكنة لضمان سلامة جميع أبناء شعبنا، بعد وقوع واحد من أكثر حوادث إطلاق النار دموية فى تاريخ أمريكا الحديث فى كولورادو أمس الجمعة".
وفى كلمته الأسبوعية عبر الإنترنت، وصف أوباما، الحادث الذى أسفر عن مقتل اثنى عشر شخصا على الأقل وإصابة ثمانية وخمسين آخرين بالجريمة الشنيعة، مضيفا:"مثل هذا الشر أخرق- ينافى العقل، وبينما لن نستطيع قط معرفة على وجه الدقة ما الذى يدفع شخصا إلى إنهاء حياة آخر، فإننا نعلم ما الذى يجعل هذه الحياة تستحق العيش".
وطمأن الرئيس الأمريكى، جمهوره بأن الحكومة الفيدرالية ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان تحقيق العدالة لضحايا حادث إطلاق النار، مؤكدا "سنساند جيراننا فى كولورادو خلال هذا الوقت بالغ الصعوبة". 
فى هذه الأثناء، خرج المئات فى دنفر لينعوا ضحايا إطلاق النار فى إحدى دور العرض السينمائى.
وبالقرب من مدخل ساحة الانتظار الخاصة بدار العرض، أقيم نصب تذكارى مؤقت اصطفت فيه اثنتا عشرة شمعة وامتلأ بأكوام من الزهور.
كان المشتبه الذى قالت الشرطة إنه شاب فى الرابعة والعشرين يدعى جيمس هولمز، كان قد استخدم بندقية نصف آلية وبندقية قصيرة ومسدسا لقتل ضحاياه، وسار فى ممر دار العرض التى تشبه الملاعب الرياضية مقتنصا بسلاحه الذين حاولوا النجاة بأنفسهم، بحسب شهود. ويقبع هولمز رهن الحجز لدى الشرطة ويتوقع أن يمثل أمام المحكمة صباح يوم الاثنين المقبل.





عضو كونغرس تتهم الإخوان باختراق البيت الأبيض عبر عابدين


 

استمر الجدل في الولايات المتحدة، على خلفية اتهامات موجهة من قبل بعض نواب الحزب الجمهوري في الكونغرس، تقودهم ميشال باكمان، لشخصيات سياسية أمريكية بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى وجود “اختراق إسلامي” للبيت الأبيض، خاصة عبر هوما عابدين، المقربة من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وقد اتهم خمسة من النواب الجمهوريين الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية بأنها “مخترقة من قبل الإسلام الجهادي وتحديداً جماعة الإخوان المسلمين.”وتقدمت العضو بالكونغرس، ميشال باكمان، قائمة المجموعة التي وجهت الاتهامات، ودعت قادة أجهزة الأمن التدخل للتحقيق في خلفيات تربط هوما عابدين وأسرتها بإسلاميين في جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت باكمان إن عابدين، التي تشغل منصب وكيل مدير مكتب كلينتون، “لها القدرة على الوصول إلى وزيرة الخارجية والتأثير بالتالي على قراراتها السياسية.”

وقد رفضت باكمان وسائر النواب الذين وجهوا تلك الاتهامات الظهور على شاشة CNN لتوضيح موقفهم، ولكنها قالت في برنامج إذاعي إن وثائق نشرتها جهات إعلامية عربية أشارت إلى علاقة أسرة عابدين بالإخوان المسلمين، وخاصة والدها ووالدتها وشقيقها.

وتساءلت باكمان عن كيفية حصول عابدين على ترخيص أمني لدخول الإدارة الأمريكية مع أنه من الواجب التدقيق في خلفياتها العائلية، وأضاف: “هذا ينطبق على الجميع، فلو كنت أنا مرشحة للعمل مع الإدارة الأمريكية وكانت أسرتي على صلة بحركة حماس مثلاً لرفض ترشيحي.”

من جانبه، علق مقدم البرامج على CNN، أندرسون كوبر، الذي تناول القضية في برنامجه AC360 بالقول إن الوثائق المقدمة من باكمان مأخوذة من مواقع لمدونيين عرب من الصفين الثاني والثالث، ولا يمكن التأكد من مصداقيتها.كما تعرضت باكمان لانتقادات من داخل الحزب الجمهوري نفسه، إذ قاد السيناتور البارز، جون ماكين، حملة للدفاع عن عابدين، رافضاً الاتهامات المساقة ضدها.

وقد رفض المدعي العام الأمريكي فتح تحقيق بالقضية، ما اعتبر تقليلاً من أهمية ما أشارت إليه باكمان، رغم أن اتهاماتها شملت شخصيات أخرى في أمريكا، بينها كيث إليسون، أول عضو مسلم بالكونغرس، وزعمت أنه اعترض بشدة على التحقيق بقضية عابدين.

وقال إليسون لـCNN: “ليس لدي أي علاقة بالإخوان ولا أعرف أحداً منهم، كل ما أعرفه أنه تنظيم موجود في مصر وأن أحد أفراده فاز في انتخابات الرئاسة بذلك البلد.”

ولدى سؤاله عن سبب معارضته للتحقيق بالقضية قال إليسون إنه يرفض أي إدعاءات تشكك بولاء هوما عابدين وآخرين دون الاستناد إلى أدلة، مضيفاً “إذا كان لديها (باكمان) أدلة فأنا لن أقف بوجهها، كل ما طلبته منعها هو تقديم دليل.”

وتابع إليسون بالقول: “باكمان لا تملك أدلة وإلا لكانت دخلت في التحقيق، إنما هي كانت تبحث عن الدعاية فقط وأنا أعارض تمييز مجموعة بعينها من الأمريكيين.. لست قلقاً على هوما ومتأكد من قوة موقفها، ولكنني أتساءل ما إذا كان ذلك سيؤثر على نظرتنا لكل من يدعى محمد أو أحمد في هذا البلد.”



المخابرات السورية استخدمت «القاسم» في إطلاق شائعة مصرع سليمان في تفجير دمشق


نفى مصدر مسؤول بالجيش السوري الحر، الذراع العسكرية للمعارضة السورية، صحة ما تردد عن وجود نائب الرئيس المصري السابق، عمر سليمان، ضمن أعوان بشار الأسد الذين قُتلوا في تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق أخيراً.
وقال بسام الداده، المستشار السياسي للجيش الحر، في تصريحات صحفية: إن رواية مقتل سليمان في مبنى الأمن القومي السوري هي صناعة المخابرات السورية؛ بهدف التشويش على العملية، وشغل الرأي العام المحلي والعالمي عن الحدث الأكبر الخاص بمقتل رموز نظام بشار الأسد، بحسب موقع محيط.
وكان مصدر مطلع بالقاهرة قد اتهم المذيع بقناة الجزيرة فيصل القاسم بالترويج لأكذوبة أرسلتها إليه عناصر بالمخابرات السورية تشير لمصرع عمر سليمان بانفجار المخابرات بدمشق لتشتيت الأذهان.




طيران تونس يمنع تقديم الكحول في رمضان لأول مرة
ناشطون استنكروا القرار معتبرين أنه يأتي ضمن خطة "النهضة" لأسلمة البلاد بالقوة


في سابقة اعتبرت الأولى من نوعها، أقدمت شركة الخطوط التونسية، مع بداية شهر رمضان، على إقرار منع تقديم الخمر والمشروبات الكحولية، خلال كافة رحلاتها، وذلك خلال كامل شهر الصيام، وفقاً لما أكد لـ"العربية.نت" مسؤول في الإدارة العامة للشركة، إضافة إلى عدد من المسافرين الذين التقيناهم في مطار تونس قرطاج الدولي. 

وقد لاقى هذا القرار حالة من الاستياء لدى قطاعات واسعة من إطارات الشركة ومن الفاعلين السياحيين من أصحاب الفنادق ووكالات السفر، لاسيما أن أعداداً كبيرة من السياح يقصدون تونس كوجهة سياحية، وأغلبيتهم ومعظمهم من جنسيات أوروبية.

يذكر أن البلاد قد عرفت منذ شهر حزيران/يونيو حركة سياحية ناشطة، حيث وصلت نسبة الحجوزات في الفنادق والنزل إلى 100% في كل من الحمامات وجربة وسوسة، وفقاً لما أكد لـ"العربية.نت" الحبيب عمار المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة. وأضاف أن النسبة العامة ستفوق سنة 2010 وهي السنة التي سبقت الثورة التونسية، في مؤشر على استعادة القطاع السياحي لعافيته.

وفي سياق متصل، شهدت شوارع تونس تغييرات ملحوظة، فقد أغلقت أغلبية المطاعم والمقاهي في العاصمة التونسية أبوابها مع بداية شهر رمضان، ممتنعة عن استقبال الزبائن، على خلاف السنوات السابقة. واحتج العديد من أصحاب تلك المطاعم في منطقة حي النصر التابعة لمحافظة أريانة القريبة من العاصمة، على هذا الإغلاق عبر صفحات الفيسبوك، معتبرين أنه تم إجبارهم على إقفال محالهم أمام السياح الأجانب، بناء على تعليمات صادرة عن وزارة الداخلية، وهو ما نفاه المكلف بالإعلام خالد طروش في تصريح لـ"العربية.نت"، حيث أكد "أنه لم يتم منع المقاهي والمطاعم الموجودة في الأحياء العصرية والمناطق السياحية من ممارسة نشاطها، على اعتبار قاصديها من السياح والأجانب على غرار حي النصر". 

كما تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية، وفقاً لما أكد الناطق الرسمي لـ"العربية.نت"، اعتادت منذ سنوات على تعميم أمر يوجه إلى كل الولاة "يقضي بإغلاق المطاعم والمقاهي طوال شهر رمضان، ويستثني من ذلك الأحياء والمناطق العصرية والسياحية".

وقال ناشطون حقوقيون على شبكات التواصل الاجتماعي إن الحكومة التي يقودها حزب النهضة الإسلامي قصدت عبر تلك القرارات، كمنع تقديم الكحول في الخطوط التونسية وإغلاق المقاهي في الأحياء والمدن، إلى التضييق على الحريات الفردية، في خطوة نحو "أسلمة البلاد بالقوة".



الرئيس الروسي يوقع قانونا يحظر إعلانات الكحول عبر الانترنت



وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت على قانون يحظر إعلانات المشروبات الكحولية عبر الإنترنت والإعلام المطبوع في روسيا.

وسيمنع الإعلام المطبوع من نشر هذه الإعلانات بدءاً من يناير 2013، بسبب العقود السنوية لهذه الشركات التي ينبغي تطبيقها، في حين أفاد بعض الخبراء وأصحاب الأعمال في السوق إنه سيكون من الصعب تطبيق هذا القانون وقد ينتج عنه تدفق المعلنين المحليين نحو المواقع الإلكترونية الأجنبية.



مسلمو مدينة روسية يصومون ويفطرون لضوء الشمس
ساعات الصيام في الدنمارك تصل 21 ساعة يوميا والأرجنتين هي الأقصر بـ 9 ساعات ونصف


سيكون الصيام بالنسبة لمسلمي الدنمارك هذه السنة مرهقا جدا، بواقع 21 ساعة في اليوم، وهي أطول ساعات صيام في العالم، بينما سيصوم مسلمو الأرجنتين 9 ساعات و30 دقيقة، وهي الأقصر عالميا بسبب وقوعها في النقطة الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية. 

أما في شمال روسيا، وتحديدا في مدينة مورمانسك، فإن الشهر الفضيل يتزامن هذا العام مع الليالي البيضاء التي يستمر فيها النهار لـ24 ساعة بالتمام والكمال دون حلول الظلام لدقيقة واحدة، مما يضطر الصائمين للسحور والشمس ساطعة وسط السماء، ونفس الأمر في وقت الإفطار، لذا فستصل ساعات الصيام الى 20 ساعة كاملة، كما حدده علماء الدين المسلمون مراعاة لهذه الظاهرة الطبيعية في هذه المدينة الواقعة خارج الدائرة القطبية. 

وحسب شهادات مسلمين يعيشون في هذه المدينة، ففي بعض السنوات يتزامن رمضان مع فصل الشتاء بلياليه الطويلة، وعندها يكون الصيام ساعتين فقط. 

لكن في سنوات أخرى، كما هو حال هذه السنة، فتسطع الشمس على أرض مورمانسك معظم ساعات اليوم فيما يسمى بالنهار القطبي، وتظل طوال اليوم بشكل تام طوال 62 يوما في السنة من 22 مايو إلى 22 يوليو.

ويحدث العكس في الليل القطبي الذي يخيم فيه الليل على المدينة معظم ساعات اليوم، ويصل أقصاه في الفترة من أول ديسمبر إلى 11 يناير حيث يستمر الليل ما بين 22 و23 ساعة.

وللتغلب على هذه المشكلة أصدر مجمع الفقه الإسلامي عام 2006 فتوى بشأن الصيام في المناطق القطبية تسمح للمسلمين بالصيام بحسب توقيت مكة المكرمة، أو بحسب توقيت أقرب بلد معتدل المناخ بالنسبة إليهم.

الأكثر حرارة منذ 33 سنة

أما باقي البلدان الأخرى، فسيصوم المسلمون ساعات تزيد وتقصر بحسب موقع كل بلد، لكن المتفق عليه هو أن رمضان هذا الصيف هو الأشد حرارة منذ 33 سنة.

وسيصوم مسلمو أيسلندا 20 ساعة و20 دقيقة، وفي روسيا، ستمتد ساعات الإمساك في موسكو من الساعة الثالثة صباحا وحتى العاشرة مساء أي نحو 19 ساعة. 

أما الدول التي سيصوم أهلها أكثر من 18 ساعة فهي كندا وهولندا، أما الدول التي ستصوم 16 ساعة فما فوق فهي المملكة العربية السعودية، وفرنسا وإنجلترا ومصر وألمانيا.

وبخصوص الدول التي تصوم ساعات أقل، فهناك أستراليا حيث سيصوم مسلموها 10 ساعات فقط لوقوعها جنوب الكرة الأرضية، وكذلك الشأن لمسلمي جنوب إفريقيا، حيث سيصومون 10 ساعات و30 دقيقة.



كيف ستكون نهاية الأسد بتوقعات "الفيسبوكيين"


بعد الانفجار الذي وقع في حي الروضة الدمشقي، الذي استهدف مقر الأمن القومي، حيث كان يجتمع أركان ما يسمى إدارة الأزمة في سوريا، وسقوط شخصيات أمنية تنتمي إلى الدائرة القريبة من الرئيس السوري بشار الأسد، بدأ مواطنون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي مثل «توتير» و«فيس بوك»، بطرح تكهناتهم وترجيحاتهم عن المصير المحتمل للرئيس الأسد بعد اقتراب النظام من الانهيار وانفراط الحلقة العسكرية المحيطة به. وكتب عادل، وهو سوري يعيش في فرنسا على صفحته أن «مصير الأسد سيكون مشابها للقذافي، سيلاحقه الثوار الأبطال إلى جحوره القذرة ويثأرون لدماء الشهداء الذين قام هذه المجرم بقتلهم والتنكيل بهم». أما سهى، وهي ناشطة معارضة تخصص صفحتها على «فيس بوك» لنقل أخبار الثوار، فقد طالبت أن يكون مصير الأسد محاكمة عادلة تشبه تلك التي خضع لها الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وكتبت بأسلوب ساخر «صحيح أنه شاب وبصحة جيدة ولا يعاني من أمراض الشيخوخة، لكني أتمنى أن أراه على سرير مثل مبارك، لتكتمل الصورة في ذهني».

من جانبه، عاد سعد بذاكرته إلى مصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين، متمنيا للأسد سيناريو مشابها، حيث قال: «أرجو أن يقبض عليه الثوار في حفرة قذرة، وينبشوا رأسه من القمل والحشرات، وعشية عيد الأضحى تعلّق مشنقته كقصاص عادل لما اقترفته يديه من جرائم ومجازر مروعة».
وبينما رجح عدنان، أحد المقيمين في الداخل السوري، هروب بشار الأسد إلى إيران أو روسيا، كمصير مشابه للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، تنوعت التعليقات السريعة على «توتير» حول هذا الموضوع؛ إذ أشارت ريم إلى أن «الأسد سيعيش لحظات قذافية»، أما فريد فقال: «متى سنخرج، نحن السوريين، إلى الشوارع أسوة بالعراقيين لنمزق صور هذا الطاغية»، مضيفا: «متى نصرخ مثل ذلك التونسي.. الأسد هرب.. الأسد هرب».
ووصف كمال، وهو مواطن سوري مهجر من بلده منذ الثمانينات مصير الأسد بالمختلف «عن بقية الزعماء الذين أطاحت بهم ثورات شعبية» مشيرا إلى أن «بشار سيتحصن بالقرداحة مسقط رأسه في الساحل السوري ليحارب العالم، معتمدا على الترسانة العسكرية التي نقلها إلى هناك، إلا أن هذا الخيار سيكون انتحاريا». يذكر أن اقتراحات كثيرة قدمت من دول وجهات أوروبية عرضت على الأسد الانتقال إليها بعد تنحيه عن السلطة، إلا أنها جميعها قوبلت بالرفض من قبل النظام الحاكم.

ومن جهة أخرى تسود حالة من الرعب والخوف الشديدين أحياء دمشق بعد التفجير الذي حصل الأربعاء في مقر الأمن القومي داخل حي الروضة المحصن وأودى بحياة أهم الشخصيات الأمنية في نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
أهالي العاصمة الذين يخشون من تنفيذ عمليات انتقام وحشية بحقهم من قبل نظام الحكم القائم عاشوا في الأيام الماضية لحظات رعب حقيقية حيث سرت إشاعات في معظم أحياء المدينة تشير إلى وقوع عمليات ثأر متبادلة بين مجموعات الشبيحة الموالية للنظام السوري وعناصر الجيش الحر المناصر للثورة الشعبية.

ويتهم أحد أعضاء تنسيقيات الثورة السورية في دمشق «النظام السوري بالوقوف وراء هذه الإشاعات»، مشيرا في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الحكم الأسدي يريد تحويل معركة دمشق التي ستقضي عليه إلى حرب أهلية، وذلك عبر تحريض الأحياء العلوية ضد السنية، والعكس». ويؤكد الناشط المعارض أن أعدادا كبيرة من سكان أحياء التضامن والحجر الأسود تسارع إلى ترك بيوتها ليس فقط بسبب القصف الذي تشنه مدفعية الجيش النظامي ضد هذه الأحياء، وإنما بسبب إشاعات كثيرة مفادها أن مجموعات من الأحياء العلوية ستهاجمهم وترتكب بحقهم مجازر مروعة. ويتابع «كذلك في الأحياء العلوية ثمة من أوهم الناس أن الجيش الحر سيقتحم هذه الأحياء ويصفي الأهالي على أساس طائفي».

ويصف الناشط المناهض للنظام السوري العمليات التي ارتكبتها مجموعات الشبيحة ضد بعض الأحياء الدمشقية المنتفضة، ولا سيما العسالي والحجر الأسود، بأنها «من تدبير نظام الأسد وبتنفيذ عناصر تابعة له»، نافيا أن «يكون أبناء الأحياء العلوية هم من أقدم على هذه الأفعال».
ويرى ناشطون معارضون أن «نظام الرئيس بشار الأسد قد جرب هذه الممارسات في سياق الثورة داخل العديد من المدن والقرى المنتفضة بهدف تسعير الصراع الطائفي وحرف الانتفاضة عن أهدافها المتمثلة في الإطاحة بهذا النظام»، مؤكدين أن «هذه الخطة قد فشلت في معظم الأمكنة التي استخدمت فيها ولن تنجح في دمشق».




شاهد: صيني يدخل الإسلام وهو على فراش الموت

مسن صيني يدخل الإسلام وهو على فراش الموت، وبين أجهزة التنفس الصناعي قبل أيام من احتضاره. اللقطات يبدو أنها تعود إلى يناير الماضي وفي أحد مستشفيات المملكة المتحدة.
فيديو




ريال مدريد يقترب من تغيير اسم ملعبه إلى “الإمارات” بمليار درهم


اقترب نادي ريال مدريد الإسباني من تغيير اسم ملعبه التاريخي سانتياجو برنابيو إلى طيران الإمارات استجابة لرغبة الشركة الراعية بعد اتفاقات بين مسؤولي الطرفين.
وينص العقد المبرم بين النادي وشركته الراعية طيران الإمارات على أن يتحول اسم إستاد سانتياجو برنابيو إلي ملعب الإمارات بداية من الموسم المقبل،بحسب موقع جول.
ومن المتوقع أن يثير القرار استياء شريحة كبيرة من مشجعي وعشاق النادي الملكي حول العالم بسبب ارتباطهم الشديد بملعب سانتياجو برنابيو والذي شهد العديد من البطولات وانجازات ريال مدريد، ولم يصدر الموقع الرسمي للنادي الملكي أي بيان رسمي يفيد تغيير إسم ملعبه حتى الآن.
وكان اسم سانتياجو برنابيو قد أطلق على ملعب ريال مدريد منذ العام 1955 على الرغم من افتتاحه في 1947 ، وسمي بهذا الاسم تخليدًا لذكرى أهم شخصيه في تاريخ النادي الذي لعب ودرب ثم ترأس النادي الملكي لفترة تعد الأطول في تاريخه حيث بلغت 35 عاما.
جدير بالذكر أن شركة طيران الإمارات ترعي قميص ريال مدريد لمدة خمس سنوات بصفقه بلغت قيمتها 53 مليون يورو في الموسم الواحد بداية من 2013 ، أي ما مجموعه “مليار درهم” تقريبا للسنوات الخمس.





أتراك يشترون أراض على سطح القمر

 
اشترى 100 تركي أراض على سطح القمر من موقع الكتروني خاص وهو الأول من نوعه في تركيا.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أن موقع "آوت أوف تركي غيفتس" هو أول موقع من نوعه في تركيا يبيع الهدايا الشخصية الخاصة، وقد باع لـ 100 تركي قطع أراض على سطح القمر.

ويخصص الموقع 100 قطعة أرض شهرياً للبيع في تركيا حيث تبلغ قيمة القطعة الواحدة ومساحتها 4 دونمات 99 ليرة تركية (ما يعادل 55 دولار).

وبعد شراء الأرض يستلم صاحبها وثيقة تمليك باسمه تبيّن فيها إحداثيات القطعة على سطح القمر، فضلا عن "خريطة للقمر" وفيها عنوان الأرض ووثيقة ملكية حقوق المعادن التي يمكن أن تُستخرج في المستقبل من تلك القطعة.

ولا تخلو قائمة أصحاب الأراضي على القمر من المشاهير أيضاً حيث يمتلك كل من توم كروز وجينيفر لوبيز وباريس هيلتون وشارون ستون بالإضافة إلى الرئيس الأميركي السابق جورج بوش والملياردير الروسي رومان أبراموفيتش الذي اشترى قطعة بخمسة ملايين دولار.

ويبلغ عدد سكان الأرض الذين اشتروا قطع أراضٍ على سطح القمر أكثر من 2.5 مليون شخص من 172 بلدًا في العالم.





عائلة بريطانية تطرد طالبا سعوديا يسكن لديها بسبب "الكلب"

 
أبلغت عائلة بريطانية، طالباً سعودياً، يدرس في أحد معاهد تعليم اللغة الإنجليزية بمدينة برايتون، ويقيم لديها، بضرورة الخروج من المنزل والبحث عن مكان آخر للإقامة، وذلك بسبب ما وصفتها "بإلحاق الأذى بكلبها" .

جاء ذلك خلال شكوى رسمية تقدمت بها ربة العائلة إلى إدارة المعهد، مصرة على خروج الطالب في نفس اليوم الذي وقعت فيه حادثة "إيذاء الكلب"، مبينةً أن الطالب السعودي قام بحركة "مؤذية" لكلبها مما دفعه إلى الهروب.

من جانبه ذكر الطالب السعودي، الذي يشتكي حساسية شديدة تجاه الحيوانات، أنه لم يقم بأي حركة سوى أنه أشار بيديه نحو الكلب بأن يبتعد عنه، مما أثار غضب رب الأسرة.

يذكر أن معظم الطلاب الذي يسافرون إلى الخارج لتعلم اللغة الأجنبية، يفضلون السكن لدى عوائل بهدف سرعة تعلم اللغة.




مقتل وإصابة نحو 70 شخصاً في هجوم سينما كولورادو

فيديو



شاهد: توليد الكهرباء مقابل تقليص عقوبة السجناء في البرازيل


أحد سجون البرازيل يمنح النزلاء فرصة تقليص فترة عقوبتهم من خلال التبديل على درجات ثابتة لتوليد الكهرباء.
فيديو




اختبار السقوط: الآيباد 3 ضد Nexus 7

 
فيديو




«إيســـــر»تطلــــق حاسوبها اللوحـــي بمواصفات عالية

 

أطلقت شركة إيسر “Acer” للتكنولوجيا حاسوبها اللوحي الأول، ليدخل أحد أكثر الأسواق تنافساً بين الشركات وخصوصاً بين شركتي أبل وسامسونغ.وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN أن الحاسوب اللوحي الجديد من إيسر، والذي أطلق عليه اسم “ايقونيا تاب أي-700″، يتميز بالعديد من المواصفات العالية والتكنولوجية المتطورة، التي تتشابه وقد تتفوق على العديد من الحواسيب اللوحية المقدمة من الشركات المنافسة.

وبين التقرير أن الحاسوب اللوحي أي-700 يتمتع بشاشة عالية في الوضوح بدقة 1920×1200 وبسعة عشرة إنشات، في الوقت ذاته الذي تم تزويد الجهاز بتقنيات تجعل الصور والألعاب ومقاطع الفيديو تبدو أفضل وأوضح من باقي المنافسين.وأشار التقرير إلى أن حاسوب إيسر الجديد نحيل للغاية حيث أن ارتفاعه لا يكاد يتجاوز الـ 0.43 إنش (نحو 1.09 سنتيمتر،) في الوقت الذي يبلغ وزنه 1.47 باوندا (نحو 666.7 غراماً).وأشار التقرير إلى أن الجديرالسعر المنافس للحاسوب اللوحي الجديد، حيث سعرته شركة إيسر بـ450 دولار، في الوقت الذي تسعر فيه شركة أبل حاسوبها اللوحي “آي باد” بـ 500 دولار.




"آي فون 5".. ذاكرة أكبر ودعم لشبكات الجيل الرابع
سيكون أخف وأنحف من الإصدار الحالي بفضل تقنية "In-Cell-Touch"


تشير تقارير صحافية نشرت مؤخرا إلى مواصفات الجيل القادم من هاتف أبل الذكي "آي فون 5"، مفادها أن الهاتف سيدعم شبكات الجيل الرابع "4G LTE"، وتقنية المجال قريب المدى "NFC"، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني "Boy Genius Report" المعروف اختصاراً بـ"BGR".

فيما يرى بعض الخبراء التقنيين أن اندماج رقاقة "إن إف سي" داخل "آي فون 5"، ليس بالأمر الجديد، فقد أعلنت شركة "أبل" عن تطبيق "Passbook" إحدى مزايا النسخة الجديدة من نظام أبل النقال "آي أو إس 6"، الذي يمنح المستخدم إمكانية تجميع وتخزين صور كافة بطاقاته الإلكترونية ووضعها داخل مكان واحد، بحيث تتيح إبراز صورة البطاقة تلقائيا وفقا للمكان المتجه إليه المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك سيأتي هاتف "آي فون" بشاشة أكبر قليلا من الإصدار الحالي وبالتالي سيأتي بذاكرة وصول عشوائي "رام" أكبر، فبدلا من 512 ميغابايت الموجود حاليا بالإصدار الحالي، سيتم ترقيتها إلى واحد غيغابايت، كما هي الحال مع جهاز أبل اللوحي "آي باد الجديد"، حيث قامت "أبل" بتوسعة ذاكرة "رام" لتصل سعتها إلى 1 غيغابايت. 

وبالنسبة لتقنية "LTE" فمن المؤكد أن يتم إتاحتها داخل الولايات المتحدة الأمريكية أولا فقط، نظرا لعدم انتشارها بشكل موسع داخل الدول الأوربية. 

فيما يتوقع المحلل "جين ماستر" بشركة الأبحاث "بيبر جافري-Piper Jaffray"، أن مبيعات الجيل السادس من هاتف أبل الذكي ستصل قرابة 80 مليون وحدة فور طرحه بالأسواق.

أخف وأنحف

ووفقا لما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن شاشة آي فون القادم ستكون أخف وأنحف من الإصدار الحالي "آي فون 4 إس" بفضل تقنية "In-Cell-Touch" التي تنتجها اتحاد شركات "إل جي" و"شارب" و"Japan Display". بالإضافة إلى شركة آبل ستدمج المعيار القياسي الجديد لشرائح الاتصالات "نانو سيم-Nano-SIM" الأنحف من من بطاقات "micro-SIM" بنسبة 15%المستخدمة حاليا في هواتف "آي فون 4"، و"آي فون 4 إس" والأرق من بطاقات "SIM" القياسية الموجودة في العديد من الهواتف المحمولة بنسبة قرابة 60%، وتمهيدا لذلك تقدمت شركات أوروبية مزودة لخدمات الإنترنت والاتصالات للهاتف المحمول بطلب للموافقة على إنتاج ضخم من تلك الشرائح الجديدة استعدادا لأول هاتف ذكي قادم من شركة "أبل" يستخدم المعيار الجديد من بطاقات "SIM". وهناك ثمة دلائل تشير إلى أن شركة "آبل" ستدمج مع هذه البطاقة خدمة تسمح لمستخدمي الهاتف الاشتراك بخدمات أي شركة اتصالات عالمية تتيح له التحويل من خدمة شركة إلى أخرى وقتما يشاء المستخدم.

أما من حيث المواصفات التقنية للهاتف، فمن المتوقع أن يتم تزويد الجيل السادس بدلا من معالج أبل ثنائي النواة "A5" بمعالج سامسونغ المعروف باسم "Exynos 4" رباعي الأنوية الموجود حاليا داخل هاتف "جالاكسي إس 3". وفيما يتعلق بالكاميرا الخلفية فستأتي بدقة 8 ميغابيكسل وسيتم استبدال عدسات "f/2.2" بعدسات "f/2.4"، وبالتالي دمجها بجهاز استشعار أفضل وأحدث من حيث تكيفه وفقا لشدة الإضاءة المحيطة، أما الكاميرا الأمامية فستدعم تقنية "إتش دي" قادرة على تسجيل فيديو بدقة 1080 بيكسل، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني "macrumors.com" الأمريكي.

وفيما يتعلق بخدمة "فيس تايم-Face Time" للاتصال المرئي فسوف يتم تفعيل هذه الخدمة عن طريق شبكات "الجيل الثالث-3G" في الجيل القادم، بينما تعمل حاليا داخل أجهزة أبل النقالة عن طريق الواي فاي فقط، فيما يخطط بعض مشغلي شبكات الاتصالات فرض رسوم إضافية على على هذه الخدمة عند تشغيلها على شبكات "3G" من ضمنها شركة "إيه تي آند تي" الأمريكية، بينما تمتنع شركات مثل "فيريزون"، و"O2"، و"سبرينت" عن فرض أيه رسوم إضافية على هذه الخدمة.

وفما يتعلق بموعد الكشف عن الهاتف وطرحه بالأسواق، فقد تضاربت التقارير حول هذا الأمر، لكن من المتوقع تأجيل الموعد المرتقب وعدم طرحه في السابع من شهر أغسطس/آب القادم للعام الجاري، وذلك وفقا للموقع "BGR".



جوجل تستحوذ على "Sparrow" الفرنسية لدعم الجي ميل
تسعى من خلالها لتقديم خدمة بريد إلكتروني مجانية لمنافسة خدمة بريد آبل الإلكتروني


استحوذت شركة "جوجل"، عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية، على شركة "سبارو-Sparrow" الناشئة الفرنسية المتخصصة في برمجيات البريد الإلكتروني، في خطوة تسعى من خلالها لتقديم خدمة بريد إلكتروني مجانية
مستندة إلى الويب بشكل أفضل وأكثر فاعلية لعملائها في محاولة لمنافسة خدمة بريد آبل الإلكتروني "آبل ميل-Apple Mail".

ووفقاً لما ذكرته السيدة دومينيك ليكا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سبارو"، فإن "الشركة تسعى من خلال الانضمام إلى فريق عمل خدمات البريد الإلكتروني الخاص بجوجل والمعروف باسم "جي ميل-G-mail" لتحقيق رؤية أكبر". 

وأضافت "على الرغم من أننا سنجتهد لدمج مزايا جديدة لدى جوجل، إلا أننا سنستمر في دعمنا وتقديم خدماتنا لعملائنا الآخرين، لكن في الوقت ذاته لا توجد أي خطط جديدة مستقبلية تلوح في الأفق لدى الشركة تجاه تحديثات أو تحسينات للبرنامج نفسه"، بمعنى أن التطبيقات الحالية لن تحصل على أي ميزات أو إضافات أو تحسينات في الوقت الراهن.

كما لفت متحدث باسم شركة "جوجل" إلى أن هناك خمسة موظفين أكفاء من شركة "سبارو" سيقومون بالعمل على "المشروع الجديد" من أجل تطوير بريد جوجل الإلكتروني وإخراجه بشكل أفضل مما كان عليه في السابق، نظراً للشكاوى التي ظهرت مؤخراً حول أداء "جي ميل"، لذا تسعى "جوجل" لسد كافة الثغرات ومعالجة كافة المشاكل الفنية المتعلقة بهذا الأمر من خلال الاستعانة بموظفي شركة "سبارو"، لكن في الوقت ذاته لم يقدم أي تفاصيل خاصة بذلك. كما أوضح أن فريق عمل شركة "سبارو" يرتكز في الأساس على إنشاء واجهة بسيطة وسلسة للمستخدم.

يذكر أن تطبيق "سبارو ميل" الخاص بتصفح البريد الإلكتروني متاحاً لهاتف آبل الذكي "آي فون" منذ شهر مارس الماضي ضمن تطبيقات متجر آبل "آب ستور"، ونسخة من البرنامج ذاته لأجهزة "ماكنتوش" متوفرة منذ العام الماضي.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن القيمة المالية للصفقة، إلا أنه نقلاً عن مصادر داخل الشركة تفيد بأن شركة "جوجل" قامت بشراء شركة "سبارو" الفرنسية مقابل مبلغ قدره 25 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أن شركة "جوجل" استحوذت الشهر الماضي على شركة "Meebo" المتخصصة في خدمات التراسل الفوري عبر الويب بقيمة مالية قدرها 100 مليون دولار، وذلك من أجل انضمام فريق عمل الشركة إلى فريق عمل شبكة جوجل بلس الاجتماعية بغية إدخال تحديثات وتحسينات إلى الشبكة الاجتماعية.



قفاز إلكتروني لمساعدة العاجزين عن الحركة


أعلن الباحثون في معهد جورجيا للتكنولوجيا عن صنعهم لقفاز إلكتروني يمكنه تحسين مستوى حساسية وحركة اليد للأشخاص الذين يعانون من إصابات بالحبل الشوكي تسبب في الشلل.

وقد ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن القفاز حقق تأثيراً كبيراً أثناء التجارب على الأشخاص ذوي الإحساس والحركة المحدودة باليد نتيجة الإصابة بشلل رباعي.
القفاز "MMT" يعمل مع مفاتيح البيانو وذلك بهز الإصبع المطلوب استخدامه للضغط على المفتاح الذي سيضيء باللون الأحمر لإرشاد مرتديه.
وقد اختبر الباحثون القفاز على أفراد عانوا من إصابات شلل لأكثر من سنة قبل الدراسة واستخدم بشكل أساسي أثناء قيامهم بأعمال يومية روتينية.
وقد تطلبت التجربة من المشاركين (التي استمرت لمدة 8 أسابيع) التدرب على عزف البيانو 3 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة حيث انقسموا إلى مجموعة تستخدم القفاز ومجموعة بدونه وتبين أن العديد ممن عانوا من إصابات بالشلل تحسن لديهم الإحساس في أصابع أيديهم.



روث" روبوت لتوفير الراحة للسائقين
يتمتع بستة مفاصل تسمح له بتحريك المقبض والضغط على كبسات السيارة
 
قد يدين السائقون لاحقاً بالنسبة إلى قيادتهم المريحة إلى روبوت يدعى "روث"، يستخدم حاسة لمسه الخاصة، كما الأشخاص الذين يتفحصون السيارة خلال البحث عن واحدة تريحهم، ليتمكن المصنعون لاحقاً من تكرار وسائل الراحة نفسها لسائقي الأجيال الجديدة من السيارات.

وأشارت صحيفة "النهار" اللبنانية نقلاً عن موقع "لايف ساينس" الأمريكي إلى أن الروبوت المذكور يتمتع بستة مفاصل تسمح له بتحريك المقبض والضغط على الكبسات الموجودة داخل السيارة، كما يمكن له أن يقدم قياسات دقيقة للرقة والصلابة والخشونة، وكذلك لدرجة الحرارة، من أجل توفير أقصى درجة من الراحة للركاب. وتعد هذه الطريقة أكثر دقة من الاعتماد فقط على الاستطلاعات البشرية.




يخوت فاخرة للأثرياء فقط


إذا فزت يوماً باليانصيب وفكرت في شراء أفضل يخت موجود على سطح الأرض.. فتعرف معنا بالتفصيل على أجمل اليخوت وأغلاها في العالم.

1
يخت على شكل سفينة بفوهة بركان
هو تصميم أولي سيتم بناءه في بريطانيا على شكل جزيرة، وسيضم 4 أجنحة فاخرة لكبار الزوار والضيوف، أما جناح المالك فهو رهيب بشكل لا يصدق حيث تم بناءه داخل البركان، وكذلك تم تزويد اليخت بسينما منزلية ومكتبة وصالة ألعاب وحمام سباحة وشلال تتدفق منه المياه إلى حمام السباحة.
2
أكبر يخت يعمل بالطاقة الشمسية
اليخت Turanor يصل وزنه إلى 8 ونصف طن ويمكنه العمل لمدة 3 أيام من الإبحار المتواصل بالطاقة الشمسية، وأيضاً يستطيع قطع رحلات ليلية، وذلك بفضل بطاريات ليثيوم أيون.
3
سفينة الفضاء التي يتم التحكم فيها بالاّيباد
يخت "سفينة الفضاء" هو مصمم للرحلات الطويلة في المحيط الهادئ، وتبلغ مساحته حوالي 139 قدماً ويتمتع بالكثير من وسائل الراحة إلا أن أهم ما يميزه هو وجود برنامج تحكم مخصص له على أجهزة الاّي باد، وتطلب اليخت 5 سنوات وأكثر من 15 مليون دولار (56 مليون ريال سعودي) حتى يظهر بهذا الشكل الرائع.
4
أطول يخت في العالم
هو أغلى يخت في العالم حيث وصلت تكلفته إلى 800 مليون دولار (3 مليار ريال سعودي)، وهو مملوك لرجل الأعمال الروسي ومالك نادي تشيلسي الإنكليزي رومان إبراموفيتش، ويمتلك صالة ديسكو ومهبط طائرات هليكوبتر وغواصة صغيرة وأكثر من حمام سباحة ويصل عدد طاقم عمله إلى 70 شخصاً.
5
المنزل العائم
هو أشبه بمنزل متنقل يضم غرف نوم وغرفة استقبال ومطبخ ضخم وشرفة وسلم حلزوني بالدخل، أما الأثاث فهو مزيج من الأثاث المعاصر والنغمات البيضاء الناعمة وتعتبر الإضاءة هي السبب الرئيسي في شهرة اليخت نظراً لانعكاسها المدهش في المساء على صفحة المياه.





سيارة Aspid GT-21 بتصميم فريد من المستقبل


كشفت شركة "Aspid" الإسبانية عن سيارة رياضية جديدة بتصميم غير اعتيادي لسيارة رياضية تتميز بقوة وسرعة كبيرة وشكل جذاب.

تصميم السيارة يتضمن رفرف عجلات يغطى الجزء العلوي فقط من الإطارات، فيما يقوم الصدام بتغطية الجزء المكشوف من الإطارات الأمامية، بالإضافة إلى وجود غطاء محرك يزداد عرضه كلما اقترب من جسم السيارة، ما يجعلها أشبه بسيارات السباق، مع وجود فتحات لدخول الهواء للمحرك، ومخارج للعادم أسفل الأبواب الجانبية بعكس المعتاد.

وتمتلك السيارة محرك اسطواني "V8" سعة 4.4 لتر من إنتاج بي إم دبليو وينتج قوة 450 حصان عند معدل دوران 8.3 ألف لفة/دقيقة، وعزم 440 نيوتن عند معدل دوران 3.9 ألف لفة/دقيقة، كما أنه تحتوي على ناقل حركة أوتوماتك ثنائي التعشيق بـ7 سرعات يقوم بنقل الحركة إلى العجلات الخلفية للسيارة مع إمكانية المفاضلة بينه وبين ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات ويمكّن ذلك ـ إلى جانب وزن السيارة الخفيف الذي لا يزيد عن 990 كلغم ـ من انطلاق السيارة من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثوان فيما تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 330 كم/ساعة.

وتم تركيب عجلات خلفية بحجم 20×11 بوصة وأمامية بحجم 19×9 بوصة، ما يسهم في الحفاظ على السيارة في طريقها دون اختلال، بالإضافة إلى شاسيه شديد القوة بما يساعد على زيادة قوة التحكم خاصة أن نظام التعليق الخلفي والأمامي مستقلين في التصميم، فضلا عن مكابح قوية ـ وفقاً لما ذكرت شركة "Aspid" ـ بنفس قوة المكابح الكربون لكن دون الحاجة إلى تسخين المكابح مثلما تحتاج الأولى.

ورغم عدم إصدار الشركة صور لمقصورة السيارة، فإنها أشارت إلى أنها أكثر اتساعاً ما يمنح ركابها راحة كبيرة عند الجلوس على المقاعد الأربعة بالإضافة إلى وجودة مساحة أكبر للحقائب.
ولم تذكر الشركة سعر السيارة، لكن مع الانتباه لحقيقة أن الشركة لن تصنع سوى 250 نسخة منها فمن المتوقع أن يبدأ سعرها بما لا يقل عن 100 ألف دولار، أي ما يعادل 375 ألف ريال سعودي.