الاثنين، 22 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية




أمر ملكي : تعيينات بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :-

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 220
التاريخ 5/12/1433هـ

بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ .

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/3/1391هـ .

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/3/1414هـ .

وبناءً على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي وزير الخارجية .

أمرنا بما هو آت :

أولاً : يعين الدكتور خالد بن إبراهيم الجندان ( وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية) بالمرتبة الممتازة بوزارة الخارجية .

ثانياً : يعين الدكتور يوسف بن طراد السعدون ( وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الاقتصادية والثقافية ) بالمرتبة الممتازة بوزارة الخارجية .

ثالثاً : يعين سفيرنا لدى جمهورية لبنان الأستاذ علي بن سعيد بن عواض عسيري بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية .

رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .





نجله قُتل قبل 3 سنوات.. والجاني عمره الآن 14 عاماً
مواطن يتنازل عن قاتل ابنه استجابةً لشفاعة الملك

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
تنازل الشيخ محماس بن عماش الخنفري القحطاني، عن قاتل ابنه، السجين عياف بن سعد السبيعي (14 عاماً) لوجه الله تعالى، استجابةً لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، التي نقلها نجله العقيد طيار ركن الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز.

وأوضح الدكتور علي المالكي مستشار الأمير تركي بن عبد الله، أن الشيخ محماس تنازل عن قاتل ابنه عبد الرحمن بن محماس الخنفري (15 عاماً) - رحمه الله تعالى - الذي قُتل قبل نحو 3 سنوات، إثر مشاجرةٍ بينه وبين القاتل في مدينة الرياض.

وبيّن أن تنازله رغبة فيما عند الله، ثم استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين في هذه الأيام المباركة، التي آثر فيها ما عند الله تعالى، وطالب المالكي بالتصافح 
والتسامح في هذه العشر المباركة والمبادرة إلى فعل الخير وطلب الأجر.





د. الطائفي: قافلة طبية متكاملة لنقل المرضى للمستشفيات
أمير المدينة يوجّه بنقل الحجاج المنوّمين إلى “عرفات”لإتمام أداء الفريضة


حسين بختاور - المدينة المنورة
الإثنين 22/10/2012
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة بنقل الحجاج المرضى المنومين إلى المشاعر المقدسة لإتمام أداء الفريضة.
وعقدت لهذا الغرض وحدة متابعة وتنسيق عمليات الحج مساء أمس الأول الاجتماع التنسيقي الخاص بنقل المرضى المنومين إلى مشعر عرفات برئاسة رئيس مكتب التنسيق والمتابعة بسكرتارية لجنة الحج بإمارة منطقة المدينة المنورة عبدالعزيز الأيوبي ، وحضور جميع الجهات المشاركة في حج» 1433هـ بمركز خدمة الحجاج (فرع وزارة الحج ، فرع المديرية العامة للشؤون الصحية، أمن الطرق، الدوريات الأمنية، المؤسسة الأهلية للأدلاء، هيئة الهلال الأحمر).
وطالب الاجتماع الجهات المشاركة في الحج بالتنسيق مع البعثات الطبية الرسمية حول إلزام البعثات الطبية الأجنبية باستلام مرضاها من الحجاج القادرين على السفر قبل سفرهم للمشاعر المقدسة والتي تبدأ من اليوم بأخذ جولة على المستشفيات لمتابعة المرضى وترتيب سفرهم وكذلك عقد اجتماع يومي بين فرع وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة لترتيب أوضاع الحجاج المنومين القادرين على السفر وموعد الاجتماع بعد صلاة العصر مباشرة والتنسيق مع النقابة العامة للسيارات.
وشدد الاجتماع على تحديث بيانات الحجاج المرضى أولاً بأول مع أهمية مرافقة القافلة حتى النطاق الإشرافي لمنطقة المدينة المنورة لتسهيل عبورهم والتنسيق مع قوى أمن الطرق بمكة المكرمة لتسهيل عبور القافلة وإيصالها إلى النقطة الأمنية في مدخل مكة المكرمة بالإضافة إلى التنسيق مع الدوريات الأمنية بمكة المكرمة لمرافقة القافلة إلى «مستشفى عرفات العام» والتأكد من سلامة إجراءات سفر الحجاج والفريق الطبي في القافلة في موقع واحد إما كيلو “9” أو مركز قديد أو مدخل مكة المكرمة والتعاون مع أمن الطرق لتسهيل مهمة سير القافلة والتنسيق مع جوازات مكة المكرمة لتسهيل حركة القافلة في مركز قديد ومنفذ مكة المكرمة. 
من جانبه أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أن إدارته أكملت استعداداتها لنقل الحجاج المرضى المنومين في مستشفيات (الملك فهد، الأنصار، أحد، ومستشفى الميقات) ممن تسمح لهم أوضاعهم الصحية بأداء فريضة الحج ، وجهزت قافلة طبية تضم سيارات إسعاف مزودة بالأجهزة الطبية والكوادر الطبية والتمريضية، إضافة إلى حافلتين إحداهما للإعاشة والتموين والأخرى لنقل المرضى من أصحاب الحالات المستقرة، إلى جانب سيارات مجهزة بأجهزة أوكسجين ترافق القافلة حتى وصولها إلى المستشفى العام في عرفات، مضيفا إنه سيتم نقل المرضى من الحجاج المنومين في مستشفيات المدينة المنورة بسيارات إسعاف تابعة لوزارة الصحة مجهزة بطاقم طبي وجميع المستلزمات التي يحتاجها المريض، وسوف ينقل كل مريض بسيارة إسعاف مجهزة طبيا، ويرافق كل حالة فريق طبي مختص، بالتنسيق مع فرع وزارة الحج في المدينة المنورة، المؤسسة الأهلية للأدلاء، أمن الطرق، الجوازات، والشرطة، وبإشراف مباشر من إمارة منطقة المدينة المنورة .





27 كاميرا رصدت تنقلاتهم
مغادرة 135 ألف حاج إلى مكة تستنفر طاقات 8 إدارات


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
شهدت المدينة المنورة أمس أكبر عملية تفويج للحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بإشراف ثماني جهات حكومية وأهلية هي وزارة الحج، الشرطة، المرور، الشؤون الصحية، المؤسسة الأهلية للأدلاء، نقابة السيارات، وزارة الشؤون الإسلامية، الهلال الأحمر، الدفاع المدني، هيئة الأمر بالمعروف بمتابعة سكرتارية لجنة الحج.
وتواجدت قيادات هذه الجهات منذ الصباح المبكر أمس في منطقة مسجد الميقات التي تمثل المحطة الأخيرة لمغادرة الحجاج، ورصدت«عكاظ» حركة تفويج أكثر من مائة وثلاثين ألف حاج، غالبيتهم من حجاج الدول العربية، وشهدت حركة التفويج والمغادرة إنسابية كاملة رغم عدم توفر مواقف كافية للحافلات واضطر عدد من السائقين لإيقاف حافلاتهم بعيداً عن مسجد الميقات نتيجة الازدحام، وعدم توفر مواقف في ظل وجود أكثر من1900 حافلة غادرت أمس تقل أكثر من 135 ألف حاج غادروا عبر مسجد الميقات، حيث أحرموا هناك وأدوا الصلاة عاقدين العزم على أداء مناسك الحج.
وعزز مرور المدينة المنورة تواجده بشكل مكثف لتنظيم حركة السير عند مسجد الميقات الذى شهد حركة مكثفة، فيما رصدت 27 كاميرا لشرطة حركة التفويج، فيما تواجد مدير فرع وزارة الحج محمد البيجاوي ورئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حواله للإشراف على حركة المغادرة التى بلغت ذروتها أمس، فيما عملت المؤسسة الأهلية على عدم وقوف الحافلة لأكثر من ثلاث ساعات لتسهيل عملية التفويج وعدم إرهاق السائقين للحيلولة دون تعرضهم للإجهاد، وأسعف الهلال الأحمر أمس أكثر من 30 حاجا تم نقلهم إلى المركز الصحي في مسجد الميقات الذى قدم لهم الخدمات الصحية اللازمة.
وكان مساعد مدير مرور المدينة المنورة العميد حمد العمري ومدير السير العميد دحيم الحربي، عند مدخل مسجد الميقات لتسهيل إنسابية الحافلات، وأوضح العمري أن المرور يعمل على مدار الساعة على تفويج الحجاج، مشيراً إلى تواجد أكثر من 800 رجل مرور على مدار الساعة لتسهيل وإنسابية حركة السير.
رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف حوالة الذى تواجد عند نقطة مغادرة التفويج الأخيرة في مسجد الميقات، أكد أنه تم استنفار كامل الطاقات البشرية والتشغيلية والتقنية أمس لتسهيل إنسابية مغادرة الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. 
وتعمل شرطة المدينة المنورة على ضبط ومتابعة تفويج الحجاج، حيث تم تخصيص مركز للشرطة في مسجد الميقات، بمتابعة مدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحمدي.
ويعمل المركز الصحي في مسجد الميقات على مدار الساعة على تقديم أفضل الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، وتم أمس تقديم خدمات صحية لأكثر من 200 حاج.
وواصل مركز الهلال الأحمر جهوده في تقديم الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن من خلال ثلاث فرق إسعافية و(38) مسعفا، وتم إسعاف أكثر من 15 حالة.
وتعمل وزارة الشؤون الإسلامية على إرشاد ضيوف الرحمن وتوعيتهم بكيفية أداء المناسك.




10 حافلات لنقل 5 آلالف حاج مقدوني وداغستاني عجزوا عن الاستئجار


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أمنت وزارة الحج عشر حافلات لنقل خمسة آلاف حاج من مقدونيا وداغستان والذين وصلوا برا إلى المدينة المنورة بعدما عجزوا عن توفير حافلات تقلهم إلى المشاعر المقدسة نسبة لظروفهم.
وأوضح مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد البيجاوي أن الوزارة قامت بتأمين الحافلات لهم بعد وصولهم للمدينة المنورة برا عن طريق الأردن والتي وصلوها جوا من بلادهم واستأجروا حافلات من الأردن نقلتهم إلى المدينة المنورة، إلا أن ظروفهم المادية لا تسمح لهم باستئجار حافلات من المدينة المنورة، لذا بادرت الوزارة بتأمين الحافلات لإيصالهم إلى مكة المكرمة تباعا.
وأوضح مدير محطة حجاج البر في المدينة المنورة هشام بن صالح بدر الدين أن محطة حجاج البر في المدينة المنورة استقبلت خلال الموسم الأول من حج هذا العام أكثر من 60 ألف حاج، وتم تقديم كافة الخدمات التي يحتاجونها وذلك من قبل أكثر من 500 موظف يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.





رئيس مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة يطمئن على الحالة الصحية للحجاج المنومين بمستشفى الملك فهد


10-21-2012 07:01 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

زار رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة عددا من الحجاج المنومين بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة.
واطمأن الدكتور حوالة خلال الزيارة التي تمت يوم أمس على الحجاج المنومين واستمع من أطباء المستشفى عن أحوالهم , كما قدمت لكل مريض منهم باقات الزهور والهدايا التذكارية .
وأوضح الدكتور حوالة أن المؤسسة تقوم بمتابعة الحجاج المرضى وذوي الحاجة والظروف الخاصة وإنهاء إجراءاتهم مراعاة لظروفهم ومتابعة أوضاع الحجاج من خلال مكاتب الخدمة الميدانية والجولات الميدانية التي شملت جولات ميدانية مكثفة ومتواصلة لمحطات المغادرة والمجموعات السكنية وخدمات إرشاد التائهين , معربا عن اعتزازه بالنجاح الذي تحقق بحمد الله لخطة المؤسسة في الموسم الأول لحج هذا العام , ,منوها بجميع الترتيبات والخدمات التي هيأتها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل وسمو ولي العهد الأمين حفظهما الله .
وأشاد بمتابعة وإشراف سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة على كل ما يهم حجاج بيت الله الحرام وييسر لهم زيارة مدينة نبيه صلى الله عليه وسلم .
وأكد مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات أن المستشفى يقدم قصارى جهده لتقديم أعلى معدلات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام , مشيرا إلى أن حالة الحجاج المنومين بالمستشفى معظمها مطمئنة ولله الحمد .
وقد عبر الحجاج المرضى عن بالغ شكرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على توفير وتيسير سبل أداء فريضتهم , وأبدوا امتنانهم وتقديرهم للرعاية التي





32 كشافا من المدينة في خدمة ضيوف الرحمن

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المشرف العام على المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمنطقة ناصر عبدالله العبدالكريم مشاركة فرقتين من كشافة المنطقة في خدمة الحجاج بمكة والمشاعر. وأوضح قائد المعسكر الكشفي بالمدينة المنورة صالح محمد صالح، أن الكشافة تلقوا تدريبا عمليا ميدانيا على طرق وأساليب المسح للمواقع من خلال استخدام الخرائط الإرشادية كما تعلموا الأساليب المثلى في التعامل مع الحجاج. وأبان أن فرقتي كشافة المدينة المنورة المكونة من 32 كشافا أنهت برنامجها التدريبي الذي اشتمل على مراجعة مفهوم وأسس التقاليد الكشفية ودورات الإسعافات الأولية والإطفاء والإنقاذ.





“دموع الحجيج” المودعين لطيبة الطيبة تسبق قوافلهم

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 22/10/2012
بدأت قوافل الحجيج تغادر المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لأداء بقية أركان الحج وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرتها المؤسسة الأهلية للأدلاء وقلوبهم تهفو الى بيت الله الحرام لرؤية الكعبة المشرفة والقيام ببقية النسك.
«المدينة» التقت الحاجات وهن يودعن المدينة المنورة في طريقهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أثناء تواجدهن في مسجد الميقات في أبيار علي لعقد نية الحج.
وفي البداية تقول ميرفت عبدالصمد الدمنهوري من البعثة المصرية أؤدي الفريضة لأول مرة ورغم حزني الشديد لتوديع المدينة المنورة ورسولها الكريم إلا أنني اشعر بسعادة تغمرني، وأنا أشاهد وفود الحجيج تتزاحم على مسجد الميقات لعقد نية الحج بأنواع النسك.. علاوة على مغالبة لهفتي فلم يبق بيني وبين بيت الله الحرم سوى ساعات قليلة لأمتع عيني بالنظر الى الكعبة الشريفة واغسل بدموعي حرارة الشوق التي خفقت بين جوانحي خمسين عاما الى أن بلغني المولى عز وجل من زيارة بيته العتيق، مشيرة الى الخدمات الجليلة التي حظيت بها بعثة الحج المصرية من القائمين على مؤسسة الأدلاء وزيارة رئيس المؤسسة شخصيا للاطمئنان على راحة الحجاج في مقار سكنهم.
أما حليمة بوتمليح من البعثة الجزائرية قالت: في هذه اللحظة لا أستطيع أن أعبر عن مشاعري فبداخلي خليط من الفرح والقلق والترقب ولا أعرف ماذا سيحدث لقلبي عند رؤية الكعبة التي حلمت فيها في منامي وصحوتي وبعت من أجلها كل ما أملكه من مصاغ ومجوهرات ثمينة ورثتها عن جدتي وأمي رحمهما الله، لأنني كلما أشاهد بيت الله الحرم عبر القنوات الفضائية يتحرك في داخلي شجون غريب يعقبه البكاء والأمنيات لأصل إلى أشرف البقاع وأحمد الله أن منَّ علي بتحقيق أمنيتي بالحج إلى بيته المطهر والوقوف بعرفات إن شاء الله 
وأعربت الحاجات التركيات شكيرات عبدالله وفاطمة عبدالرزاق واوقلات محمد عن سعادتهن بزيارة المسجد النبوي الشريف والسلام على صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما مؤكدات أنها الفريضة الثانية لهن منذ عشرين عاما حيث أشدن بما لمسنه من تغير في المكان والتطور المبهر للمسجد النبوي الشريف 
وأوضحت الحاجات ناشيكات اني وزمبنيا علي ورقية بنت عبدالله سياف من البعثة النيجيرية أن المسؤولين في بلاد الحرمين الشريفين يستقبلون ضيوف الرحمن ويكرمون وفادتهم وأنهن وجدن كل الاهتمام في البعثة ومساعدة من المترجمين في زيارة مسجد قباء وسيد الشهداء والصلاة في المساجد السبعة.




أصحاب الفنادق للوزير: خسائرنا 180 مليون ريال سنوياً
«الحج» تدرس استثناء المتعجلين في النسك لمغادرة مكة والعودة للمدينة


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تدرس وزارة الحج إمكانية إصدار استثناء بخصوص منع عودة المتعجلين من الحجاج إلى المدينة المنورة قبل يوم 14 من شهر ذي الحجة، بعد أن تلقت تأكيدات بأن المتضررين من هذا القرار هم: أصحاب الفنادق، التجار المحليون، الخطوط الجوية السعودية، النقل الجماعي، ومقدمو الخدمات، بالإضافة إلى الفئة المعروفين بحجهم السريع ومن بينهم رجال الأعمال، كبار السن وكبار المسؤولين.
جاء ذلك عقب تلقي وزير الحج الدكتور بندر حجار خطابا من فنادق الدرجة الممتازة المصنفة بـ 5 نجوم بعد أن اقترب إجمالي خسائرها من 180 مليون ريال نتيجة فقدان ما يزيد على 10 آلاف حاج تمثل غالبيتهم الساحقة أصحاب الأعمال من مختلف الدول الإسلامية.
وجاء في الخطاب «إن موسم الحج في المدينة المنورة بالنسبة للفنادق الخمس نجوم والأربع نجوم أهم فترات السنة باعتبار أن الدخل فيه يصل إلى 35 في المائة من الدخل السنوي للفندق، واليوم الواحد فيه يكون أكثر دخلا بما يتراوح ما بين 15 إلى 20 يوما في غير الموسم، لذا فإن حصة تلك الفنادق أربعة أيام كاملة في الموسم الأول ويومين في الموسم الثاني، وهي أعلى الفترات سعرا باعتبار أن روادها هم من الفئة القادرة على تحمل تلك الأسعار».
وحول تطورات هذا الملف أوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان حفظي أنه جرت عدة اتصالات مع مسؤولين في الوزارة تم خلالها إيضاح حجم الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها الفنادق المصنفة بخمس نجوم خلال موسم الحج، وقال: كان الحجاج يغادرون خلال موسم ما قبل الحج في الخامس من شهر ذي الحجة لكن أصبح الآن الوضع متاحا لما بعد ذلك.
ومضى يقول: معدل متوسط صرف الحاج المصنف ضمن المقتدرين ماديا يصل إلى ثلاثة آلاف ريال يوميا أي أنه خلال الأيام الستة التي تجدولها الفنادق الممتازة ضمن موازناتها فإن حجم الخسائر يصل إلى 180 مليون ريال. 
وكان قد جرى إصدار استثناء من شرط المغادرة يوم الخامس من ذي الحجة في حال التأكد من أن الذين تم استثناؤهم متوفر لديهم سكن موثق بعقود في المدينة المنورة، وحجوزات طيران مؤكدة على الخطوط السعودية يوم الثامن من ذي الحجة، وحجوزات النقل الجماعي من جدة إلى الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج طبقا للعقود التي تقدمها شركات الحج.
يذكر أن وزارة الحج أصدرت قرارا رسميا يتضمن تفويج الحجاج خلال موسم ما قبل الحج في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة كآخر موعد للمغادرة في حين لا يغادر الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج قبل اليوم الرابع عشر من نفس الشهر.





السفير قطان يستقبل مدير الجامعة الإسلامية في مصر

10-21-2012 07:04 AM
طيبة اليوم - القاهره :

استقبل السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، أمس الأول، بمكتبه الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان في صحبته الدكتور خالد بن محمد الوهيبي الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة.

وناقش السفير قطان ومدير الجامعة الإسلامية أوضاع الطلاب السعوديين الدارسين بجمهورية مصر العربية، ودور الملحقية في توفير الكوادر العلمية لتسهيل التعاقدات مع الجامعات السعودية، وآخر المستجدات العلمية بين المملكة ومصر، كما أعرب الدكتور العقلا عن عميق تقديره للجهود المبذولة من قبل السفارة السعودية والملحقية الثقافية لتوفير الرعاية الكاملة للرعايا السعوديين المقيمين بجمهورية مصر العربية.

كما ناقش الدكتور العقلا مع الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة الدكتور خالد بن محمد الوهيبي، سبل التعاون المشترك بين الملحقية الثقافية السعودية والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وذلك خلال الزيارة التي قام بها للملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة، أمس الأول. حضر اللقاء الدكتور عبدالعزيز بن محمد أبانمي مساعد الملحق للشؤون التعليمية والأكاديمية، والدكتور صالح بن عبدالعزيز العبد اللطيف مساعد الملحق للشؤون الثقافية والعلاقات، وعمر بن عبد العزيز الرشيد مدير العلاقات العامة بالملحقية، وعدد من العاملين في الملحقية.




جامعة طيبة تنظم المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا


10-21-2012 06:42 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم فرع جامعة طيبة بالمدينة المنورة بمحافظة العلا المؤتمر الأول للآثار والسياحة في العلا تحت عنوان "تحديات وتطلعات".

ومن المقرر أن يقام المؤتمر في الحادي والعشرين من شهر ربيع القادم ويستمر أربعة أيام، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة.

وحول هذا الموضوع، أوضح مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع أن المؤتمر يهدف إلى تنشيط السياحة في المملكة على وجه العموم ومحافظة العلا على وجه الخصوص.

وأعرب عن شكره للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على تعاون الهيئة مع الجامعة لتنظيم المؤتمر الذي ستكون له مخرجات وتوصيات سواء في مجال تطوير قطاع السياحة أو استحداث وظائف في هذا القطاع.

كما أكد على أن جامعة طيبة بادرت بتنظيم المؤتمر الذي من المؤمل خروجه بتوصيات علمية تثري قطاع السياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة خصوصاً والمملكة عموماً، وفتح آفاقا جديدة في هذا القطاع.





جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يكثف جهوده لخدمة الحجاج


10-21-2012 05:38 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

كثفت إدارة جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة جهودها في تقديم أفضل خدماتها الجمركية لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف فور وصولهم المدينة المنورة وحتى مغادرتهم من خلال خططها الموسمية التي أعدتها لموسم ما قبل الحج لهذا العام 1433هـ .
وأوضح مدير عام جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبدالله بن أحمد النحاس أن الجمرك يشارك في الحج بتفتيش عام لأمتعة القادمين من الخارج بواسطة أجهزة الكشف بالأشعة إلى جانب التفتيش اليدوي للأمتعة المشتبه بها ، وكذلك تفتيش شخصي للأفراد المشتبه بهم ومراقبة كافة ما يرد عبر الجمرك وتطبيق التعليمات الواردة بشأنها .
وبين أن أهداف الخطة التفصيلية تتمثل في الجودة العالية في الأداء لإنهاء إجراءات القادمين بكل يسر وسهولة وإحباط أي محاولة تهريب عبر الجمرك تسئ إلى أمن الوطن أو تعكر صفو الحج ومعالجة السلبيات التي واجهها الجمرك في العام الماضي وتلافي المعوقات , مفيداً أنه تم تأمين جهاز تفتيش متنقل داخل ساحة المطار لإنهاء إجراءات أمتعة ضيوف الدولة من الطائرة مباشرة وإنهاء الإجراءات الجمركية للحجاج وأمتعتهم بكل يسر وسهولة وفقا للأنظمة والتعليمات وتوجيهات ولاة الأمر في هذا الشأن .
ولانجاز خطة الحج هذا العام بنجاح أكد النحاس أن إدارة الجمرك وضعت آلية مناسبة من خلال تكليف موظفين أكفاء لإدارة العمل وإعداد البرامج التدريبية وتحديد مدتها ومكانها وفقا للبرنامج العام للمعهد الجمركي بالرياض , مشيراً إلى أن أهم متطلبات التكامل مع الجهات الأخرى المتمثل في تنسيق مواعيد وصول الرحلات وتوزيعها على الصالات والمشاركة في رصد أي حدث يحصل داخل الصالات الدولية والساحة أو ما يتعلق بها مباشرة وإجراءات العفش المتخلف وإحالة الأدوية والمواد الغذائية التي تحجز مع الركاب أو الحملات والبعثات لتقرير إجازتها من عدمه من الجهة المختصة وإحالة ما يتوجب فحصه وفسحه من وزارة الثقافة والأعلام والتنسيق مع كافة الجهات الأمنية ذات العلاقة مع الجمارك لتسليم المهربين الذين يضبط معهم ممنوعات وتبادل المعلومات .
وحول ما يتصل بمستجدات الخطة لهذا العام أكد مدير عام جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أنه تم الانتهاء من تحسين الصالات الأربعة الدولية لاستقبال الحجاج ، كما تم تأمين جهاز كشف بالأشعة للتهريب داخل الأحشاء في صالة (2) وإنشاء صالة خاصة بالترانزيت وصالة العبور الدولي بالصالة الرئيسية (2) ، فيما يتم الآن تحت الإنشاء توسعة صالة ( 6) وذلك لاستيعاب أكثر من رحلة في وقت واحد .





«التجارة»: المواد الغذائية متوافرة .. والجولات مستمرة خلال الحج


«الاقتصادية» من الرياض

قالت وزارة التجارة إن عمليات متابعة توافر المواد الغذائية بما يفي بمتطلبات واحتياجات الحجاج من كافة السلع الغذائية وكذلك تكثيف الجولات الرقابية والميدانية، مستمرة خلال أيام الحج كافة.

وكان وزير التجارة والصناعة وعدد من المسؤولين فيها قد قاموا بجولات لاطمئنان على الوضع التمويني للحج، واستعدادات الوزارة لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام.

وأكملت الوزارة استعداداتها لموسم الحج هذا العام، حيث أعدت خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف تتمثل بمتابعة توفر السلع الغذائية والتموينية، وتكثيف أعمال الرقابة على المحال والمباسط التجارية في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك، وعدم المغالاة في أسعارها، ومتابعة توافر مخزون كاف من السلع الغذائية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب، كما تشمل الخطة جولات ميدانية مكثفة على محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة ومحطات الوقود ومحلات بيع وتغيير الإطارات.

ولتحقيق أهداف الخطة وضعت الوزارة عدداً من البرامج يمكن إيجازها فيما يلي:

أولا: برنامج متابعة توفر السلع الغذائية ويتضمن تحقيق ما يلي:

1- تحديد الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث تم التنسيق بهذا الخصوص مع عدد من التجار والموردين لتوفير الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية.

2- تحديد العدد المستهدف إدخاله من البرادات المحملة بالسلع الغذائية والتموينية في المشاعر المقدسة، حيث قامت الوزارة بالتنسيق بهذا الشأن مع كل من الأمن العام وأمانة العاصمة المقدسة وتم تحديد العدد المطلوب من البرادات المحملة بالسلع الغذائية وأماكن وقوفها في المشاعر المقدسة. ويبلغ إجمالي عدد البرادات ضمن خطة الوزارة المستهدف إدخالها للمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1433هـ (160) برادة.

3- تحديد العدد المستهدف الترخيص له من المحال والمباسط التجارية لتقديم الوجبات الغذائية في المشاعر المقدسة بـ (430) محلاً ومبسطاً، منها (260) محلا ومبسطاً في مشعر منى.

4- تحديد العدد المستهدف الترخيص له من السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية في المشاعر المقدسة بحدود (1500) سيارة متجولة.

ثانياً: برنامج أعمال الرقابة الميدانية لمتابعة السلع الغذائية:

يتضمن البرنامج قيام المجموعات الرقابية المكلفة من موظفي الوزارة وفروعها بمتابعة السلع الغذائية بالتأكد من صلاحية السلع الغذائية للاستهلاك في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والمشاعر المقدسة ومصادرة السلع غير الصالحة وإتلافها وإعداد محاضر الضبط بشأنها، ومن أبرز المهام الموكلة لهذه المجموعات ما يلي: الرقابة والإشراف على كافة المباسط والمحال التجارية والبرادات وسيارات نقل المواد الغذائية الواقعة في النطاق المكاني لكل مجموعة، التأكد من صلاحية السلع المعروضة للاستهلاك، التأكد من عدم المغالاة في أسعار السلع المعروضة، متابعة توافر المواد الغذائية والوجبات المطهية وغير المطهية والسلع الأخرى المعروضة لدى المباسط والبرادات والسيارات المتجولة والمخابز، العمل على تحقيق الإمداد التمويني المستمر للمباسط والبرادات وذلك عن طريق التنسيق مع لجنة المتابعة، ومعالجة أي نقص في المعروض من السلع الغذائية.

ثالثاً: برنامج متابعة محال بيع المجوهرات والمعادن الثمينة: ويتضمن البرنامج القيام بجولات ميدانية على هذه المحال للتأكد من مدى معايرة أوزانها وعدم عرض سلع أو تصاميم تكون مخالفة لتقاليد الشريعة الإسلامية.

رابعاً: برنامج متابعة محطات الوقود ومحال بيع وتغيير إطارات السيارات: ويتضمن البرنامج قيام المجموعات المكلفة في فروع الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بجولات ميدانية على محطات الوقود وخصوصاً في الطرق بين المدن التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام للتأكد من مدى معايرة مضخاتها وعدم خلط الوقود لديها، كما يتضمن البرنامج قيام مراقبي الوزارة بجولات على محال بيع وتغيير إطارات السيارات للتأكد من مدى صلاحيتها.




بعد المسجد النبوي الشريف
المآثر التاريخية وجهة الحجاج في المدينة المنورة

مجموعة من الحجاج أُثناء زيارتهم لمقبرة البقيع . «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من المدينة المنورة

يتوافد عشرات الآلاف من الحجاج هذه الأيام على المساجد والمآثر التاريخية في المدينة المنورة حيث توقفت عند هذه المعالم التاريخية أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن الذين يزورون المسجد النبوي الشريف والمدينة المنورة في طريقهم لتأدية مناسك الحج.

وتشهد معالم مثل مقبرة البقيع القريبة من المسجد النبوي التي تضم رفات زوجات وأبناء الرسول - صلى الله عليه وسلم - ونحو خمسة آلاف صحابي، ويتوافد الآلاف لزيارتها والدعاء لهم والترحم عليهم.

ويختتم كثير من الزوار زيارتهم المدينة المنورة بزيارة تلك المزارات التاريخية في المدينة المنورة التي تشهد ارتيادا من قبل جميع الزوار خلال فترة إقامتهم وتمثل ساعات الصباح الأولى وآخر النهار الفترة المثالية لارتيادها.

ويقف في ترتيب المواقع من حيث الأهمية وعدد الزيارات مسجد قباء وشهداء أحد ومسجد القبلتين والمساجد السبعة في مقدمة قائمة لعشرات المواقع التاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة والتي اندثرت أو زالت معالم كثير منها، ورغم قيام أصحاب الحملات بتنظيم رحلات منتظمة لزيارة تلك المواقع إلا أن الجميع يحرصون على الوجود في تلك المواقع وزيارتها والتقاط الصور التذكارية.

ويحرص الزوار على استثمار أوقاتهم وفرصة لقائهم أثناء زيارتهم المدينة المنورة بارتياد الأسواق والحدائق جماعات من أبناء الجنسية الواحدة بلباسهم المميز في كل مكان وتوثيقها بالصور قبل رحلة العودة التي يشهد فيها مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومحطة النقل البري حركة كثيفة للمغادرين في طريقهم إلى أوطانهم والمقيمين إلى أعمالهم.

ويشهد قطاع منظمي الرحلات السياحية الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة إقبالا في مجال تنظيم رحلات زيارة المساجد والمواقع التاريخية التي يحرص الزوار للتعرف على المزيد من المعلومات حولها، وتشمل مساجد قباء، القبلتين، الجمعة، شهداء أحد، غزوة الخندق وربطها بتحقيق حلمهم بزيارة المدينة المنورة، إضافة إلى قيام فرع الهيئة العامة للسياحة في المدينة بالترخيص للمرشدين وطباعة مجموعة من الكتيبات التي تسهم في التعريف بالمواقع التاريخية والأثرية.





سنة أولى زواج … دورة يقدمها مركز تنمية الأسرة بالرياض للأزواج


٢٠١٢/١٠/٢١ @ ٥:٥٥ م

نظم مركز التنمية الاسرية بالرياض (إرشاد) الأربعاء والخميس الماضيين في مجمع الفرقان الخيري بحي العزيزية دورة بعنوان ” سنة أولى زواج “، بالتعاون مع جمعية اسرتي في المدينة المنورة.

وتناولت الدورة الاستقرار الأسري والحوار الفعال، والتعامل مع المشكلات الزوجية، قدمها مستشار العلاقات الزوجية ثامر بن عبد الله الصالح.

وذكر المدير التنفيذي للمركز محمد السبيعي أن هذه الدورة حضرها 32 من الازواج والزوجات، وهي من ضمن فعاليات كثيرة يقوم بها المركز لإعداد أسر نموذجية، ومعالجة المشكلات الطارئة على العلاقة الزوجية خاصة فى السنة الأولى.

وأعرب السبيعي عن بالغ شكره لحملة الراجحى للحج وجمعية أسرتي بالمدينة المنورة لتحملهم كامل تكاليف الحج هذا العام لجميع الأسر المشاركة في الدورة .

وتحدث المشرف العام على مجمع الفرقان الشيخ حسين بن بريك آل مسعود عن اسهامات المجمع وجهود الداعمين أيضاً لحفظ القران الكريم، وقال إن مجمع الفرقان الخيرى يعمل على تحفيظ لقران الكريم بالصبر والإصرار ونأمل ان يستمر التعاون مع مركز ارشاد لما يفيد وينفع أبناء مجتمعنا.





مشاركة نسائية فعالة بالمعروضات والمنتجات في»عيد معنا» بينبع


أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 22/10/2012
افتتح مدير عام الخدمات العامة بالهيئة الملكية بينبع المهندس حامد بن خضر سيبيه أمس فعاليات مهرجان (عيّد معنا) بينبع الذي تنظمه الهيئة الملكية ممثلة في إدارة الخدمات الاجتماعية بحديقة المناسبات بمدينة ينبع الصناعية، وبعد قص شريط الافتتاح تجول مدير عام الخدمات العامة والحضور داخل أقسام المعارض المشاركة في فعاليات المهرجان والذي ضم عددا من الأركان مثل أركان الأسر المنتجة حيث شاركت عددا من السيدات بمعروضاتهم ومنتوجاتهن المنزلية كبعض الأكلات الشعبية وحياكة بعض الملبوسات والمنتوجات المتنوعة. وأستمع مدير عام الخدمات العامة إلى شرح موسع من مدير إدارة الخدمات الاجتماعية بسام بن عبدالله يماني عن الفعاليات والبرامج التي سيتم تقديمها لضيوف المهرجان، مؤكدا أن هناك العديد من البرامج والمسابقات الثقافية والمحاضرات وبرامج الأطفال المنوعة والبرامج الثقافية للكبار والصغار والسحب اليومي على العديد من الجوائز القيمة للمشاركين والحضور.وأضاف يماني أن هناك العديد من المفاجآت خلال فعاليات المهرجان وبرامج جديدة تنفذ لأول مرة بهدف إدخال البسمة والسرور على شفاه الجميع وايجاد أجواء احتفالية رائعة في ظل كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة الملكية بينبع للأهالي والزوار.



بسبب السرعة الزائدة والمراوغة من قائدَيْ المركبتَيْن
حادث مروري يخلف 4 إصابات بالغة بالمدينة المنورة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
وقع حادث مروري مساء اليوم على طريق ممشى العباس بالمدينة المنورة بين سيارتين، نتيجة السرعة الزائدة والمراوغة من قائديهما؛ ما تسبب في اندلاع حريق بإحداهما، أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بإصابات بالغة.
وبسبب الحادث دب الذعر لدى الأُسر والعوائل الموجودة بالممشى.

وقد باشرت فِرق الدفاع المدني وفِرق الهلال الأحمر والمرور الحادث، وتم نقل المصابين إلى المستشفى.

يُذكر أن الممشى شهد في الفترة الأخيرة حالات من التفحيط والسرعة الزائدة من المراهقين.




شاحنة تنهي حياة امراة امام ابنائها بينبع

 
انهت شاحنة نقل مياه بينبع مساء اليوم حياة امراة تحت عجلاتها وكان المراة في طريقها لقطع الشارع مع احد ابنائها ولكن القدر شاء لتكون نهايتها تحت عجلاتها وسط متابعة من احد ابنائها الذي كان برفقتها وعلى الفور تم حضور الهلال الاحمر الى الموقع ولكن المراة قد فارقت الحياة وقت الحادث ونقل ابنها الى مستشفى ينبع العام ".

وقام مرور ينبع بايقاف قائد الشاحنة التي تسببت في وفاة المراة وكان وقت الحادث وقت هطول الامطار الغزيرة التي هطلت مساء اليوم قبل صلاة العشاء ".





الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من الأودية ومجاري السيول
أمطار على البيضاء وطريق تبوك وضواحي المدينة المنورة


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
شهدت المدينة المنورة أمطاراً متوسطة إلى خفيفة في بعض المناطق، وشملت الأمطار منطقة البيضاء وطريق تبوك وبعض ضواحي المدينة المنورة.

وشهدت منطقة البيضاء توافد أهالي المنطقة من أجل التنزه والاستجمام بالجو اللطيف، فيما استنفرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة استعداداً لأي طارئ، لا سمح الله.

وحذّر الدفاع المدني بالمدينة المنورة المواطنين والمقيمين من الاقتراب من الأودية ومجاري السيول.





بالصور.. أمطار من متوسطة إلى خفيفة تغسل جبال العيص

عبدالله الراجحي- سبق- العيص:
التقطت عدسة قارئ "سبق" فايز الميلبي ‏صوراً من أمطار هطلت مساء اليوم على غرب محافظة العيص بقرى السهلة والساحل والعيص والمثلث والصرة وسليلة جهينة والرويضات، التابعة لمحافظة أملج، وصاحبها ضباب كثيف، ووُصفت بالمتوسطة إلى الخفيفة.

وما زالت زخات المطر تهطل حتى الوقت الحالي، فيما أضفت على المنطقة جمال الطبيعة.






المفتي وأعضاء هيئة كبار العلماء لـ «عكاظ» : التسييس محرم شرعا ومرفوض نظاما
وعي المسلم اللبنة الأولى لإنجاح أهداف الحج العليا


عبدالله الداني , محمد المصباحي ( (جدة)

أكد علماء وشرعيون أن صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا، حدد معالم الحج المثالي والنظيف من خلال مضمون كلمته في المؤتمر الصحفي السنوي للحج، البارحة الأولى، مشيرين إلى أن وعي المسلم يمثل اللبنة الأولى في بناء منظومة تحقق أهداف الحج العليا.
ونوهوا إلى أهمية دور الشباب في الحج، كما تطرق لها سمو وزير الداخلية، بالتأكيد على ترحيبه بالشباب العربي والمسلم في خدمة ضيوف الرحمن، مبينين أن عمل الشباب في هذه المناسبة الإسلامية يؤصل قيما عديدة تتمثل في معرفة قيمة خدمة الآخرين وإحياء بعض القيم في نفوسهم كالبذل والعطاء والاحتساب.
تسييس الحج
أكد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء على حرمة استغلال موسم وفريضة الحج لأغراض سياسية أو أمور خلاف ما شرعه الله ــ سبحانه وتعالى ــ ورسوله ــ صلى الله عليه وسلم، مطالبين الحجاج في حديث لـ «عكاظ» بأن يكونوا على قدر المسؤولية وأن يسهموا في أمن الحجيج واستقرارهم.
وطالب الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ العلماء والدعاة بفضح أصحاب المخططات الآثمة والظالمة الذين يريدون إخراج موسم وفريضة الحج عن ما أراده الشرع وفرضه، مؤكدا أن التسييس محرم شرعا ومرفوض نظاما. 
الحج شعيرة عظيمة
أما عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ فشدد على أن الحج شعيرة عظيمة يؤديها المسلم ابتغاء لوجه الله خالصة من شوائب الدنيا وشهواتها، سواء كانت مادية أو غير ذلك من التي يجمح إليها الإنسان، فيأتي المسلم لا يريد فسوقا ولا إفسادا في الأرض ولا إلحادا، إنما يريد أن يلقى الله بعمل صالح يدخله في رحمته ويغفر له بها ذنوبه.
وأكد آل الشيخ على ضرورة استشعار الحاج لقول الله تعالى (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم)، وكذلك (فمن حج البيت فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، مبينا أن العلماء فسروا معنى الفسوق بالمعاصي، ومن أعظمها إثارة الفتنة وإحداث الفرقة بين المسلمين والجدال الذي يدعو إلى الشر والتنازع والاختلاف، حيث يكون بذلك عدم تعظيم هذا الزمان والشعيرة، وقد تحرج الصحابة من البيع في الحج وهو مباح أصلا ـ خشية من أن يلهيهم ذلك عن ذكر الله ـ فكيف بإثارة الفتنة الذي هو محرم في كل الأوقات، وقد أنزل الله تعالى (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم). 
وأضاف «على مر العصور توافر المسلمون على تجريد مناسك الحج من أي صراع أو نزاع، فرغم ما مر على الأمة من فتن ومحن، إلا أنهم يستشعرون ويتذكرون في ذلك الزمان والمكان عظم الموقف والمشعر، فلا يحدثون ما فيه معصية لله وينأون بأنفسهم أن يكونوا سببا في إثارة الفتنة في ذلك الموطن».
ليس موضعا للشقاق
وبين عضو هيئة كبار العلماء أن الله فرض الحج لتطهير النفس والإقبال على الله ــ تعالى ــ لا موضع نزاع وشقاق وفراق وتصفية حسابات أو سعي لانتصارات لأشخاص على آخرين، وإنما فيه الالتجاء إلى الله تعالى والإقبال عليه وإخلاص النية له، فمن حج مقبلا على الله يريد أن يؤدي العبادة على الوجه الذي أمر به، فهو على خير، ومن حج ونيته خلاف ذلك من الشقاق، والنزاع فقد خالف ما جاء به النبي ــ صلى الله عليه وسلم.
مناكفات باطلة
من جانبه، استنكر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور يعقوب الباحسين استغلال فريضة الحج في مناكفات باطلة، وقال «لا ينبغي أن يستغل الحج لأغراض سياسية وإثارة الفتن، وقد جعله الله تعالى ليألف الناس بعضهم بعضا ويتآخوا ويتمسكوا بثوابت الشريعة لا أن يثيروا الأمور التي تسيء إلى جمهور الحجاج والناس الذين لا يرتضون التصرفات الشائنة الخارجة عما تقتضيه ثوابت الشريعة».
التجرد عن الدنيا
إلى ذلك، أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس آل الشيخ مبارك أن «الحج شعيرة إسلامية وركن به يتحقق المسلم بمعنى الإسلام وهو رحلة يسافر فيها العبد مرتحلا عن أهله وماله وولده إلى ربه، متجردا عن الدنيا وغرورها منصرفا عما فيها من مظاهر الزينة والزخرف يحدوه الأمل في قبول تلبـيـته واستجابة دعوته في رحلته إلى الله»، فمن الإساءة إلى هذه الشعيرة أن يحولها الناس إلى مناسبة للتهجم على الكفار والتشفي بما قد يصيبهم من بلاء أو ينزل عليهم من عقاب، فهذا مناقض لهدي النبي صلوات ربي وسلامه عليه، فقد كان دلالا على بضاعة الرحمن، ولم يكن حانقا على أحد ولا حاقدا، بل كان يتمنى الهداية لعموم الناس، وكان يرجو لمن أبى سبيل الهدى والرشاد أن يخرج الله من ظهره من يقول لا إله إلا الله، ما أعظم حسن الخلق وعفة اللسان، وما أقبح الفحش في القول والعمل».
الحج فريضة دينية
من جانبه، أكد عضو مجلس الشورى وعضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى الدكتور حاتم العوني الشريف أن «الحج فريضة دينية يقصد منها التقرب إلى الله ــ عز وجل ــ وينبغي أن تبتعد تماما عن أي شعارات سياسية لا علاقة لها بهذه الفريضة»، مبينا أن المسلمين يؤدون فريضة الحج منذ أن فرضها الله قبل 14 قرنا، حيث لم يكن هناك نداء غير التوحيد والتلبية، فلا يصح أن يستبدل هذا النداء الرباني، والذي استمرت عليه الأمة طويلا على مر القرون، بأي شعار آخر يخالف هذا النداء الرباني الطاهر الذي يوحد الأمة ويربطها بربها تحت أية حجة، وأرى أن الأمر واضح ولا يختلف فيه اثنان من المسلمين.
وأضاف الدكتور العوني «الأمة الإسلامية مرت بأزمات سياسية وعسكرية قوية جدا، ربما كان بعضها أكثر مما تمر عليه الآن كالغزو الصليبي وغزو التتار واحتلالهم للديار الإسلامية وإسقاط الخلافة العباسية، ومع ذلك لم يتحول الحج إلى نداء لشعارات سياسية معينة، وهذا وحده يكفي، فالمسلمون بجميع طوائفهم لم يستغلوا الحج لرفع شعارات سياسية لأن إخراجه إلى هذا الأمر يبطل حقيقة الحج لأن الغرض منه التقرب إلى الله تعالى واستشعار المعاني الحقيقية للحج، فليست هذه الفريضة مظاهرة ترفع فيها الشعارات السياسية وإنما هي قربة إلى الله ــ تعالى ــ يأتيها الإنسان ليخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه بعيدا عن أي مكاسب سياسية أو توجهات معينة، والأمر يتعلق بسائر أنواع العبادات».
الخروج عن المقاصد
وأكد عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود الفنيسان أن تأكيدات وزير الداخلية بأن الحجاج أول من يرفض الخروج بالفريضة عن أهدافها، يقصد بها أن الحجاج لا يريدون الخروج عن مناسك حجهم بما لا يتوافق مع نصوص الشريعة والتوحيد، وإنما يرغبون أداء النسك وفقا لما جاء عن نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله: «خذوا عني مناسككم» إذ بات الحاج ذا وعي وإدراك.
وأوضح أن من أهداف الحج كما شرعه الله هو ذكر الله سبحانه وإحياء هذه الشعيرة، وتحقيق الألفة والوحدة بين المسلمين، لافتا إلى ضرورة أن يعلم الحاج الحكمة من هذه الفريضة كما أنزلها الله سبحانه وتعالى.
ونادى بضرورة البعد عن الأغراض الشخصية والمنافع الذاتية والاتجاهات السياسية، لأنها شعيرة إسلامية ينبغي إخلاص النية فيها لله سبحانه وتعالى، إذ لا يجوز إشراك أي عمل الهدف منه المصالح الشخصية. ولفت إلى أن كل مناداة ذات أغراض شخصية تعد من (الأنانية) التي لا تتفق مع نصوص وعقيدة الشريعة والتوحيد.
الحج المثالي
وبين عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمد الشريف أن الحج المثالي كما حدده الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا في قوله: «بأننا مطمئنون إلى حج مثالي ونظيف»، يتحقق عبر الأفراد حينما يراعون أهداف الحج العليا.
ولفت إلى أن الحج المثالي يتحقق في الفرد حينما يبتغي بهذه الشعيرة وجه الله سبحانه وتعالى، ويخلص النية فيها، وحينما يتغير إلى الأفضل، فإنه يخرج بعد الحج وقد تغيرت أخلاقه إلى الأفضل.
وبين أن محاولة الالتزام بآداب وأخلاق الإسلام العامة والبعد عن السباب والشتام وسوء الأخلاق والرفث والفسوق يحقق حجا نظيفا خاليا من المساوئ.
الترحيب بالطاقات
وأكد المشرف على كرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة الدكتور نوح الشهري أن الأمير أحمد بن عبدالعزيز مدرك لأهمية الشباب في خدمة ضيوف الرحمن حينما أعلن الترحيب بالشباب العربي والمسلم في خدمة ضيوف الرحمن، مبينا أن الشباب طاقة كبيرة ولديهم الرغبة في العمل التطوعي على وجه العموم، لافتا الشهري إلى أن الشباب لا يتأخرون عن هذه الأعمال متى ما أتيحت لهم الفرصة من خلال إحدى المؤسسات.
وأشار إلى أن العناية بالشباب في هذا المجال يبين حجم مجهودات الدولة بضيوف الرحمن، متطرقا في الوقت ذاته إلى بعض المشكلات في اتخاذ بعض الآليات المناسبة لاحتواء الشباب لخدمة الحجيج، مهيبا بكافة الدوائر العاملة في مجال الحج بصناعة وخلق فرص للشباب لخدمة الحجاج، لأن هذا العمل سيؤثر في اتجاهات عديدة.
وذكر أن الفوائد المتنوعة التي ستنشأ عند مشاركة الشباب في خدمة الحجاج عديدة أهمها معرفة قيمة خدمة الآخرين، وإحياء قيم كالبذل في النفس، العطاء، الاحتساب، وكذلك التعاون، كما أنه سيتيح هذا المجال في توفير كوادر مساعدة لبعض القطاعات التي تحتاج إليهم، كما يكرس الانطباع الحسن عن أخلاقيات الشباب الإسلامي.





قال إن ملياراً و400 مليون ريال صرفت على المشروعات الجديدة في المشاعر لهذا العام
المهندس الذكري: إنشاء قطارين جديدين يربطان عرفات بالحرم المكي لنقل مليون حاج في السنوات المقبلة


النفق الجديد الجبلي الذي سيربط العزيزية بالدور الثاني لجسر الجمرات
٢٠١٢/١٠/٢٢

570 مليون ريال لإنشاء ستة أنفاق تربط الشعيبين بالدور الثالث لمنشأة الجمرات.
ربط العزيزية بالدور الثاني للجمرات عبر أنفاق جبلية للتخفيف على المنطقة المركزية.
إنشاء مجزرة جديدة للأبقار والجمال في المعيصم بطاقة عشرة آلاف رأس في ثلاثة أيام.
عمائر منى ناجحة والطلب عليها متزايد والتوسع فيها مرهون بالفتوى والدراسات.

كشف مدير عام تنفيذ المشروعات في المشاعر المقدسة التابع للإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس سعود الذكري عن التوجه لإنشاء قطارين جديدين في المشاعر أحدهما في الجهة الشمالية والآخر في الجهة الوسطى من مشعر منى ليكمل منظومة القطارات الثلاثة في المشاعر التي بدأت بالقطار الجنوبي، مبينا أن القطارين سيربطان مشعر عرفات بالمسجد الحرام.
وأبان الذكري في حوار مع «الشرق» أنهم بانتظار انتهاء الدراسة لاعتماد المخصصات المالية للبدء في تنفيذ القطارين الجديدين اللذين يتوقع أن ينقلا قرابة مليون حاج، مشيرا إلى أن ميزانية القطارين ستكون قريبة من ميزانية القطار الجنوبي الموجود حاليا.
وأبلغ الذكري عن الانتهاء من جميع المشروعات التي تم إنجازها هذا العام في وقت قياسي وأهمها ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالدور الثالث لمنشأة جسر الجمرات عبر أنفاق جبلية، وكذلك ربط العزيزية بالدور الثاني لتخفيف الضغط على المنطقة المركزية في منى.
وأفاد الذكري أنه تم نقل مجزرة الأبقار والجمال الجديدة من موقعها في منى لمنطقة المعيصم وتكليف شركة ألمانية بتصميمها لتصل طاقتها الاستيعابية لعشرة آلاف رأس خلال ثلاثة أيام بتكلفة تصل لمائة وخمسة وخمسين مليون ريال.
ولفت الذكري إلى أنه سيتم الاستفادة في موسم حج هذا العام من مشروع توسعة الساحات الغربية للجمرات من جهة مكة المكرمة، موضحا أن قيمة التوسعة خمسون مليون ريال ومساحتها أربعون ألف متر مربع، وبذلك يمكنها أن تستوعب تجمعات الحجاج المتجهين لمكة المكرمة.
وأبان مدير عام تنفيذ المشروعات أن دراسة بناء مدينة جديدة على سفوح الجبال في مشعر منى محل الدراسة، مؤكدا أنهم جهة تنفيذية ومتى تم اعتماد المشروع فإنه سينفذ بشكل مثالي.
ما أبرز المشروعات التي تم تجهيزها في حج هذا العام؟

- نفذنا في المشاعر هذا العام عدة مشروعات لعل من أبرزها مشروع ربط الشعيب ومنطقة المعيصم بالدور الثالث لنقل نصف مليون حاج خصوصا من حجاج دول جنوب شرق آسيا وتركيا وأوروبا؛ حيث كان حجاج هذه المناطق ينزلون للدور الأرضي عبر أنفاق المشاة، مما يساهم في عمل ضغط كبير على المنطقة المركزية، لذلك نفذنا هذا العام ستة أنفاق جبلية مربوطة بالجمرة الصغرى فيها مداخل ومخارج لضبط الحركة، والهدف الأساسي من هذا المشروع توزيع الأحمال على أدوار منشأة الجمرات بحيث من يأتون من منطقة الشعيبين والمعيصم يرمون في نفس مستوى منسوب الدور من الجهة الشرقية، علما بأن مداخل الأنفاق غير المخارج لتؤمن انسيابية أكبر للحركة إذ يوجد ثلاثة أنفاق للدخول وثلاثة أنفاق للخروج.
ومساحة النفق الواحد ثلاثة آلاف وخمسمائة متر فيما بلغت تكلفة الأنفاق من هذه الجهة 570 مليون ريال، علما بأن المشروع نفذ بشكل قياسي خلال عشرة شهور من قبل منفذ المشروع المقاول بن لادن.
وماذا عن المشروع الثاني؟

- وأما المشروع الثاني الذي تم تنفيذه هذا العام هو ربط العزيزية من الجهة الجنوبية بمنشأة جسر الجمرات؛ حيث كان الحجاج يذهبون من حي العزيزية عبر أنفاق جسر الملك خالد المخصص للحافلات والسيارات؛ لذلك قمنا بإنشاء أنفاق تربط العزيزية بالدور الثاني من جسر الجمرات مباشرة وله مداخل وأدراج كهربائية ويخدم أكثر من 150 ألف حاج، علما بأن تكلفة هذا المشروع وصلت لـ 260 مليون ريال.
مشروعات تكميلية
وهل توجد مشروعات تكميلية تتعلق بقطار المشاعر؟

- نعم هناك أكثر من مشروع تكميلي يخص قطار المشاعر؛ حيث تم ربط ربوة الحضارم مع المنحدر والصعود لمحطة الجمرات، مع تقاطع طريق الملك عبدالعزيز، حيث تم تنفيذ سلالم متحركة تربطه مع الساحة الجنوبية حتى لا يسير المشاة في طريق السيارات؛ حيث تم إنشاء ثلاثة معابر للمشاة للوصول لمحطة قطار الحرمين عبر طريق رقم 3، كما أنشأنا جسراً تحت الأرض ينقل الناس من مزدلفة إلى تحت جسر الملك عبدالعزيز مباشرة لسهولة وانسيابية الحركة دون المرور بطرق السيارات.
هل سيتم في موسم حج هذا العام الاستفادة من توسعة الساحة الغربية لجسر الجمرات من جهة مكة المكرمة؟

- نعم سيتم الاستفادة في موسم حج هذا العام من مشروع توسعة الساحات الغربية للجمرات من جهة مكة المكرمة علما بأن قيمة التوسعة خمسون مليون ريال ومساحتها أربعون ألف متر مربع، وبذلك يمكنها أن تستوعب تجمعات الحجاج المتجهين لمكة المكرمة، وسيكون الحجم الكلي لعرض المشروع يبلغ سبعين مترا، ما يعني أنه سيصل إلى مليون متر إذا ما أضيفت له مساحة الدور الثاني للجمرات.
مجزرة جديدة
وماذا عن إنشاء مجزرة جديدة للجمال والأبقار في المشاعر؟

- المجزرة في الأصل كانت موجودة لكنها داخل منى وهناك صعوبة في الوصول؛ لذلك عملنا على نقل المجزرة لمنطقة المعيصم؛ حيث قامت شركة ألمانية بتنفيذ المشروع على أعلى المستويات بطاقة استيعابية تصل لعشرة آلاف رأس خلال الأيام الثلاثة في منى وهي العاشر والحادي عشر والثاني عشر، كما تم تنفيذ طريق مزدوج من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم إلى موقع المجزرة الجديد بالشرائع بطول خمسة كيلومترات وتكلفته الإجمالية 102 مليون ريال لمدة سبعة أشهر، وكذلك مشروع توريد وتركيب أجهزة خطوط الذبح والتجهيز والتبريد وألواح العزل الخاصة بمشروع مجزرة الجمال والأبقار بتكلفة 155 مليون ريال، علما بأن هذا الطريق مرتبط بشارع عمر قاضي في ضاحية الشرائع الذي سيسهل على الحجاج الراغبين في السفر للرياض.
وماذا عن مشروع دورات المياه الجديد الذي سبق وأعلن عنه؟

- بالفعل بدأ تنفيذ بعض دورات المياه بشكل تجريبي وهو مقسم إلى ثلاث مراحل لتنفيذ 36 ألف دورة مياه في منى ومزدلفة وعرفات موزعة على ثلاث مراحل، وسوف يتم الانتهاء في رجب عام 1435هـ.
بناء المدينة الجديدة
هل من جديد في مشروع بناء المدينة الجديدة على سفوح الجبال في مشعر منى؟

- المشروع مازال تحت الدراسة عند هيئة تطوير مكة المكرمة، بالإضافة إلى البناء على سفوح الجبال أو مشروع خيام متعددة الأدوار ينظر من قبل هيئة كبار العلماء، ونحن مجرد جهة تنفيذية نوضح قيمة المشروعات والجهات المعنية هي التي تقرر تنفيذ هذه المشروعات، ومازلنا في انتظار إقرار مشروع بناء المدينة الجديدة في منى الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للمشعر إلى نحو أربعة ملايين كما هو معروف.
هذا يعني أن مشروع بناء العمائر الست على سفوح جبال منى غير مُجدٍ؟

- بالعكس العمائر الست ناجحة وتم تشغيلها، وهناك طلب متزايد عليها ويبقى مشروعاً تجريبياً ونحن في انتظار تعميمه أو التوجه نحو مشروع جديد لرفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى.
قطاران جديدان
هل هناك نية لإنشاء قطارات جديدة في المشاعر؟

- نعم، هناك دراسة لإنشاء قطارين جديدين في منى في المنطقة الشمالية والوسطى ونحن في انتظار إقرار المشروع للبدء في تنفيذه الذي سيكون متشابها بشكل كبير مع القطار الجنوبي الموجود حاليا الذي سيربط بالمسجد الحرام في الفترة المقبلة ومن ثم بقطار الحرمين وصولا لمدينة جدة.
كم تبلغ ميزانية القطارين الجديدين؟

- من الصعوبة بمكان تحديد ميزانية القطارين الجديدين خصوصا أن القطار الجنوبي تم إنشاؤه قبل أربع سنوات أي أن الميزانية قد تختلف زيادة أو نقصانا، وما يسري على القطار الجنوبي الموجود حاليا يسري على القطار الشمالي والقطار الأوسط، ونحن في انتظار الدراسات واعتماد المخصصات المالية للبدء بالمشروع، علما بأن القطارين سيربطان عرفات بمزدلفة بمنى بالتوسعة الجديدة للحرم المكي الشريف وستكون قيمة القطار قريبة من قيمة القطار الذي يقع في الناحية الجنوبية ويبلغ تقريبا ستة مليارات وستمائة مليون ريال، بينما تبلغ سعته نصف مليون راكب.
وكيف يتم التعامل مع الشركات التي تخل بالعقود المبرمة معها؟

فيما يتعلق بعملية محاسبة الشركات المنفذة للمشروعات أمام التأخير في التنفيذ فيحكمنا نظام أمام تعثر تلك المشروعات، ونحن نعمل وفق آلية تعامل معينة أمام الشركات المتأخرة في تنفيذ المشروعات وهذا الكلام ما ذكره وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز.
ربط منطقة الشعيبين بمنشأة جسر الجمرات من الناحية الشمالية

العمائر الست في منى




45 ألف طائرة تنقل 1.5 مليون حاج

حجاج يتسلمون حقائبهم لحظة وصولهم بمطار الملك عبد العزيز بجدة



جدة: نجلاء الحربي، براء العتيق 2012-10-21 12:22 AM 

اكتمل وصول حجاج الخارج إلى المنافذ الجوية بإعلان هيئة الطيران المدني وصول كافة رحلات الحجاج المجدولة في الساعة 3 من فجر اليوم، وسط كثافة الفرق الطبية والرقابية التي ترافق حشود الحجيج من المنافذ إلى المشاعر.
وأوضح مدير شؤون الحج والعمرة بإدارة مطار الملك عبد العزيز في جدة خالد الحربي أن دمج جدولة رحلات الحج مع الرحلات العادية طوال العام ساهم في انسيابية في وصول الطائرات عن طريق شركات الطيران، ليتم تلافي الزحام الذي يحدث في العادة من وصول رحلات الحجاج القادمين.
وأكد الحربي أن صالات الحج لم تشهد هذا العام تزاحما بين الحجاج القادمين لمطار المؤسس بعد اتباع شركات الطيران للرحلات المجدولة التي ساهمت في تخفيف الزحام ووضع خطة تنظيمية في وصول شركات الطيران الناقلة لكافة الحجاج دون تزاحم.
وأشار الحربي إلى أن عدد الطائرات التي وصلت لأرض المطار بلغت إلى يوم أمس نحو 45 ألف طائرة، نقلت نحو 1.5 مليون حاج.
مدير مطار الملك عبد العزيز الدولي عبدالحميد أبا العري أكد أن تطبيق خطة القدوم في المطار ساهم في تقليص الوقت المستغرق الذي يقضيه الحاج داخل المطار من لحظة وصوله وحتى مغادرته إلى الأماكن المقدسة بما يتراوح بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة في الوقت الذي كان يستغرق أكثر من 3 ساعات، مشيرا إلى أن ذلك تم بالتعاون مع كافة الأجهزة الحكومية والأهلية التي تعمل داخل المطار.
وأشار بيان صحفي للهيئة العامة للطيران المدني أمس، إلى أن مطار الملك عبد العزيز يختتم في ساعة مبكرة من صباح اليوم استقبال رحلات الحجاج القادمة عبر المطار، وأضاف البيان أن التوزيع المنظم لجدولة الرحلات القادمة الذي عملت الهيئة على تطويره وفقاً لمعايير الحركة التشغيلية الكاملة للحج والطاقة الاستيعابية للصالات في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ساهم في إنجاح الخطة، حيث تم تخصيص الحركة الجوية بنسبة تقارب أكثر من 38% لمطارالأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة و62% لمطارالملك عبدالعزيز الدولي بجدة .
مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بادواد أوضح أنه تم توجيه 200 كادر طبي وفني وتمريضي من الشؤون الصحية بجدة، للمشاركة بموسم الحج وذلك من خلال تواجدهم مع الفرق الطبية الأساسية الموجودة من وزارة الصحة.
وأضاف بادواد أن وزارة الصحة أكملت كافة الاستعدادات والتجهيزات الطبية لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية، بعد إضافة مستشفي شرق عرفات بطاقة استيعابية 236 سريرا، و50 عناية مركزة، و30 سرير طوارئ وسيقدم لأول مره خدمته لحجاج بيت الله الحرم هذا العام .
وأضاف أن هذا العام لم يتم استقبال حالات وبائية في كافة مستشفيات جدة إلى يوم أمس، وأن جميع المراجعين سواء من الحجاج المحولين من المراكز الصحية بمطار المؤسس، أو المرضى العاديين جميعهم خالون من الأمراض الوبائية والمحجرية.
مدير المراكز الصحية والمشرف على أعمال الحج بمطار الملك عبد العزيز عبد الغني المالكي بين أن هناك تواصلا بين قطاعات وزارة الصحة لنقل الحجاج المنومين بمستشفيات جدة، للمشاعر المقدسة لإكمال شعائر الحج.




"مطار جدة": إغلاق حركة قدوم الحجاج على مليون حاج

 
انتهت عند الساعة الثالثة من صباح اليوم الأحد الخامس من ذي الحجة، حركة قدوم الرحلات المنتظمة والعارضة التي تنقل حجاج الخارج عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والتي تمثل أكثر من نصف الحركة الجوية للحجاج.

وبلغت حركة قدوم الحجاج عبر المطار، 1.087 مليون حاج حتى الساعة 12 من ظهر اليوم، وصلوا على متن 4672 رحلة، حيث تم تخصيص الحركة الجوية بنسبة 38% لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، و62% لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وفقا لتصريح مدير عام المطار عبدالحميد أبا العري.

وبين أبا العري، أن معدل الوقت الذي يقضيه الحاج من لحظة وصوله الصالة إلى صعوده للحافلة التي تقله إلى مكة المكرمة، يتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة، مقارنة بنحو 4 ساعات في أعوام سابقة، مشيرا إلى أن الجهات العاملة بالمطار بدأت في التحضير لفترة المغادرة ابتداء من يوم الثاني عشر، وفقاً لجدولة الخطة الموضوعة.





"التجارة" تطلق مؤشراً لمتوسط أسعار الأضاحي بمدن المملكة

 
أطلقت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد مؤشراً لمتوسط أسعار الأضاحي بعدد من مدن المملكة، تيسيراً على المواطنين مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

ونشرت الوزارة جدولاً تناولت خلاله أسعار أنواع عدة من الأضاحي كالنجدي والنعيمي البلدي والمستورد والحري والسواكني والاسترالي والبربري والحاشي إضافة إلى البقر.

وأشارت الوزارة إلى متوسط أسعار الحجم المتوسط منها والكبير في عدد من مدن المملكة كالعاصمة الرياض ومكة والمدينة وجدة والدمام وأبها والطائف وحفر الباطن.




أكد أن التحكيم الخليجي قوي وفق اتفاقات دولية
نجم لـ الشرق: البت في منازعات تجارية خليجية بقيمة 85 مليون دولار.. نصفها من السعودية


أحمد نجم

كشف لـ “الشرق” أمين عام مركز التحكيم التجاري الخليجي أحمد نجم عن تسجيل ما قيمته 85 مليون دولار لمنازعات تم البت فيها خلال مدة 100 يوم في عام 2012 وتوقع نجم أن تصل قيمة المنازعات بنهاية العام إلى 250 مليون دولار بحكم المؤشرات التي ترد من الأطراف بالسؤال في معرفة اختصاص المركز وولايته في عقد المنازعة، وتكلفة التحكيم المبني على عمل مؤسسي من خلال لوائح تبين أتعاب التحكيم واختيار عدد المحكمين لخفض قيمة الكلفة، مؤكدا أن المعطيات تؤكد أن المنازعات ستصل إلى الرقم المحدد بين دول الخليج، وقال إن السوق السعودي واعدة، مشيرا إلى أن التحكيم السعودي يمارس مهامه من خلال 28 غرفة تابعة لوزارة التجارة، مشيرا إلى أن العمل يجري في المركز على الحل الودي في المنازعات.
وأشار نجم إلى أهمية الزيارة التي قام بها مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي إلى المركز، معتبراً أن ذلك يعد شهادة اعتراف بالمركز من أبرز شخصية في مجال التحكيم خليجياً وعربياً، مضيفاً أن أكثر من نصف المنازعات التي تسجل في المركز تأتي من مؤسسات وشركات من المملكة العربية السعودية، وقال إن السعودية وقّعت على اتفاقية البنك الدولي للإنشاء والتعمير (الأوكسيد 1965) وهي اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى في 28 سبتمبر 1979 التي دخلت حيز التطبيق في 6 يونيو 1980؛ ولذلك هي أسست لمجال رحب لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى جانب نظام المستثمر الأجنبي الصادر بالمرسوم رقم (8) وتاريخ 5/1/1421 هـ، كما أن المستثمر الأجنبي الآن لا يبحث عن امتيازات بقدر ما يبحث عن ضمانات لهذه الاستثمارات في حل منازعاته بعيداً عن القضاء الوطني.
وعما إذا كان طرفا النزاع في التحكيم يتوجب عليهما تضمين اللجوء إلى التحكيم في عقد الشراكة، أوضح نجم أن التحكيم يمكن اللجوء إليه في جميع الأحوال، شريطة موافقة جميع الأطراف الدخول في عملية التحكيم وتحمل نتائجها.
وقال نجم «لدينا تحكيم خليجي قوي، قواعده صادرة بناءً على اتفاقية دولية بين 6 دول، والبحرين تستضيف المركز، ولكن المركز ليس له علاقة بالنظام القانوني في البحرين أو دول مجلس التعاون، إذ إن نظام المركز يعلو على القوانين الوطنية في دول المجلس».





مهرجانات السياحة السعودية توفر 45 ألف وظيفة مؤقتة
التمور في بريدة توفر أكثر من 4000 فرصة عمل للشباب في المزارع والنقل


أوضح التقرير الإحصائي للفعاليات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن عدد فرص العمل التي وفرتها المهرجانات السياحية، والتي رعتها الهيئة وأقيمت في مناطق المملكة خلال السنوات الخمس الماضية تجاوز 45 ألف فرصة عمل منها 8450 فرصة عمل العام الماضي، وقد اختتم الشهر الماضي عدد من مهرجانات التمور التي أظهرت الآلاف من فرص العمل.

وأشار المدير التنفيذي للمهرجان بريدة للتمور الدكتور خالد النقيدان في حديث لصحيفة "اليوم" السعودية أن المهرجان وفّر أكثر من 4000 فرصة عمل للشباب في المزارع والنقل، وجني المحصول والعمل في الدلالة والبيع والشراء والجلب إلى الأسواق داخل المملكة.

في حين أكد المهندس فهد بن محمد الجبير أمين الاحساء نائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان النخيل والتمور الأول "للتمور وطن" أن من أبرز أهداف المهرجان ورسالته الأولى توفير فرص عمل للشباب والفتيات لينعكس ذلك إيجاباً من الناحية الاقتصادية على المجتمع المحلي.

وأعرب الجبير عن فخره عن مساهمة الأمانة في توفير هذا النوع من الوظائف الموسمية لشريحةٍ كبيرة من الشباب والفتيات بلغت هذا العام نحو 271 وظيفة في مختلف مواقع المهرجان، ومن بينها 20 فتاة يعملن في مختبر الجودة للتمور، لتضاف إلى المهن الأخيرة في جلب النخيل والدلالة وغيرها والتي تتجاوز 2000 وظيفة.

ووفرت ثلاث مدن سعودية (حائل، أبها وبريدة) خلال مهرجاناتها التي اختتمت الصيف الماضي أكثر من 3300 وظيفة مؤقتة من خلال اللجان التنظيمية والأنشطة المتنوّعة، إضافة إلى توفير أماكن مخصصة للأسر المنتجة من أجل عرض منتجاتها وبيعها في مقار المهرجانات الصيفية التي اختتمت نهاية الصيف الماضي.




64 ألف "مليونير" في السعودية بعد 5 سنوات
في تقرير رصد ازدياد ثروات الأغنياء حول العالم

سيارة أحد الأثرياء السعوديين في أحد شوارع لندن

ذكر تقرير صادر عن مركز "كرديت سويس" للأبحاث المالية والاقتصادية ارتفاع عدد مليونيري السعودية من 46 ألفاً في العام الجاري إلى 64 ألفاً بحلول 2017.

ووفقاً لجريدة "الوطن" السعودية فقد كشف تقرير تحت عنوان "الثراء العالمي في 2012" ارتفاعاً في مليونيري العالم، حيث سيرتفع من 18 مليوناً في العام الحالي إلى 46 مليوناً بعد 5 سنوات، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية احتلت المركز الأول من حيث عدد الأثرياء الذين تقدر ثرواتهم بالملايين، إذ سيصل عدد أصحاب الملايين فيها إلى 16.8 مليون خلال الخمس سنوات المقبلة وتبلغ نسبة الزيادة 53% وذلك مقارنة بـ2012.

وأظهر التقرير تراجعاً كبيراً وملموساً في أعداد الأثرياء ببعض الدول، خاصة في كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، مرجعاً ذلك للمشاكل الحالية في منطقة اليورو.

أما فيما يتعلق بدخل الفرد السنوي، فقد قسـم التقرير دول العالم لأربـع فئات هي، الأمم الغنية، ومتوسطة الغـنى، والمتواضعة، والفقيرة. وقال التقرير إن الأمم الغنية يزيد فيها دخل الفرد على 100 ألف دولار، وحددها جغرافياً بشمال أمريكا وغرب أوروبا وبعض الدول الغنية في كل من إفريقيا وآسيا.

وحلت سويسرا في المرتبة الأولى حيث يصل دخل الفرد إلى أكثر من 470 ألف دولار سنوياً، ومن ثم أستراليا بـ350 ألف دولار، تلتها النرويج بـ330 ألفاً. وجاءت دول كفرنسا والدنمارك والسويد وبلجيكا وإيطاليا في مراكز متأخرة من ناحية دخل الفرد حيث يقدر بـ200 ألف دولار.

وجاءت السعودية والبحرين وعمان ولبنان وغيرها من بين الدول ذات الثراء المتوسط، حيث يتراوح فيها دخل الفرد بين 25 و100 ألف دولار. وصنّفت دول كروسيا والصين والبرازيل من بين الدول ذات الغنى المتواضع ويتراوح دخل الفرد في كل منها بين 5 و25 ألف دولار.

أما الفئة الفقيرة فشملت بلدانا مثل بنغلاديش وكمبوديا ولاوس ونيبال وغيرها، حيث يعاني سكانها من قلة الدخل السنوي وذلك بمقدار يقل عن 5 آلاف دولار.




مليون سعودي يقضون عطلة عيد الأضحى في دبي
حجوزات الفنادق والطيران في الإمارة بلغت 100%

1.5 مليون خليجي يزورون دبي خلال العيد

بدأ السياح السعوديون يتدفقون إلى مطارات وفنادق دبي مع بدء إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة والتي تمتد أسبوعين، في وقت أكدت مصادر سياحية أن حجوزات الفنادق والطيران بلغت 100 في المئة، ما اضطر شركات الطيران الوطنية إلى زيادة رحلاتها من المملكة وإليها لتلبية الطلب الكبير، في ظل تزامن الإجازة مع موسم الحج.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية، توقع المنسق العام لمهرجان دبي إبراهيم صالح، أن يبلغ عدد الزوار السعوديين خلال فترة العيد مليون سائح، فضلاً عن 500 ألف سائح من دول الخليج الأخرى، ما شجع نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تمديد فترة احتفالات العيد إلى أسبوعين، وأمر بفتح المحلات التجارية على مدار الساعة حتى الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، أي عندما تنتهي إجازة العيد في السعودية.

ولفت إلى أن الطلب الكبير على الرحلات من المملكة شجع شركة «طيران الإمارات» إلى تشغيل 60 رحلة إضافية بين دبي وجدة، التي تذهب إلى المملكة بحمولة كاملة من قبل الحجاج، وتأتي بحمولة كاملة من قبل السياح إلى دبي. 

وقال صالح لـ"الحياة"، عدد السياح السعوديين بلغ خلال عيد الفطر الماضي نحو 800 ألف عندما لم تتجاوز العطلة أربعة أيام، فكيف إذا كانت أسبوعين".

وأشعل تمديد احتفالات عيد الأضحى في دبي إلى أسبوعين سوق الفنادق في الحجوزات المبكرة ليصل إلى ذروته، بعدما حُجزت كل الغرف في معظم الفنادق من فئة خمس نجوم في الإمارة.

حجوزات كثيفة

وأكد رئيس «مؤسسة العابدي للسياحة» أن «حجوزات الطيران والفنادق وصلت بالفعل إلى 100 في المئة وآلاف المسافرين على لائحة الانتظار، التي ظهرت للمرة الأولى، بعد تفضيل سيّاح تسجيل أسمائهم فيها من أجل الحصول على حجز في حال ألغى أحدهم حجزه، في حين فضلت مجموعات أخرى الحجز في فنادق ثلاث أو أربع نجوم بدلاً من الانتظار، خشية أن تضيع الحجوزات، بينما حاولت بعض السلاسل الفندقية توزيع السياح على فروعها في الإمارات المجاورة.

وأوضح مسؤولو بعض الفنادق أن الحجوزات المبكرة تشير إلى أن معدلات الإشغال خلال العيد تصل إلى 100 في المئة، خصوصاً في الفنادق الواقعة على الشاطئ وفي شارع الشيخ زايد والفنادق القريبة من مراكز التسوق، مشيرين إلى أن أكثر من 50 في المئة من الحجوزات هي لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي. 

وأضافوا أن أسعار الغرف ارتفعت 30 في المئة بسبب زيادة الطلب خلال العيد والطلب تركز أساساً على الغرف الكبيرة التي تناسب العائلات. واستنفرت الفنادق جميع كوادرها لتحقيق أفضل النتائج وأعلى نسب إشغال فندقي خلال العيد عبر الإعداد لعروض متنوعة منها خصومات وعروض خاصة للعائلات تتضمن المواصلات المجانية من أهم مراكز التسوق وإليها.





بوادر أزمة بين مربى المواشي والتجار في منافسة للسيطرة على السوق

 
متابعات-الوئام:
بدأت تلوح في الأفق بوادر معركة الأضاحي بين “مربي المواشي” و”التجار” في ظل تنافسهم للسيطرة على السوق فالمربون الذين تحملوا ارتفاع تكاليف تغذية المواشي طوال الموسم بحثاً عن أرباح العيد المجزية باتت “الأموال الساخنة” منافسا لهم خاصة بعد نجاحهم بتنفيذ صفقات ضخمة قبل العيد بأيام لتجنب تكاليف التربية ولضخ مواشيهم في السوق قبل انتهاء الموسم.

ورجح متعاملون في أسواق المواشي انخفاض أسعار الأضاحي بنحو 20% مقارنة بالأسعار الموسم الماضي وارتبطت التوقعات بانخفاض الأسعار بسبب ارتفاع حجم المعروض من المواشي على مستويات قياسية بالإضافة إلى توجه المستهلكين إلى التبرع بالأضاحي إلى الخارج لانخفاض أسعارها في تلك البلدان. وأكد عبد الله الحربي – مورد مواشي في سوق حفر الباطن – أن السوق شهد صفقات ضخمة على نحو 250 ألف رأس بمتوسطات سعرية تتراوح ما بين 1000 إلى 1200 للرأس الواحد مشيراً إلى أن الصفقات الضخمة حسمت خلال أربعة أيام بعد مفاوضات دامت أسبوعين خلافاً للصفقات الكثيرة والأقل حجما لمصلحة مستثمرين أفراد.

وأشار الحربي إلى أن السوق لا يعاني عجزاً أو نقصا في الأغنام لتوفر ثلاثة أنواع من النعيمي البلدي “الشامي” والأردني والسوري بالإضافة إلى السواكني والنجدي والبلدي المحلي مشيراً إلى أن توقعات الموردين تشير إلى ارتفاع معدلات العرض ما قبل الطلب بنحو 130% مما يسهم في تراجع الأسعار في الأسواق خلال أيام العيد. وعن ارتفاع الأسعار رغم حجم المعروض الهائل قال الحربي إن تكاليف التربية والغذاء باتت مكلفة جداً فالرأس الواحد بات يكلف المربي 6 ريالات بعدما كان يكلف 2.5 يومياً مما ساهم في رفع الأسعار. وأضاف الحربي انه فيما يخص الاختلافات الكبيرة في الأسعار حيث تتراوح مابين 1500 إلى 1900 ريال ذلك يعود إلى نوع الماشية أو مستوى التربية وجودة المنتج.

مشيراً إلى أن التجار الأفراد دخلوا الاستثمار السريع في المواشي مما ساهم في خلق تلك الاختلالات في الأسعارمبيناً أن التكاليف على المربي أكبر بكثير من التاجر الذي لا يدفع إلا تكاليف النقل فقط مما سيساعده في خفض الأسعار. وأوضح أن التجار يملكون سيولة نقدية تمكنهم من شراء كميات كبيرة بأسعار معقولة ثم بيعها في الدمام أو الرياض أو المنطقة الغربية مباشرة خلال أيام مما يساعدهم في جذب المستهلكين بالأسعار المنخفضة.كما شدد الحربي على أن أسواق المواشي ما زالت تعاني من العشوائية ودخلاء المهنة من التجار.

من جهته قال التاجر سلطان الغامدي إن تحالفا كبير بين مجموعة مستثمرين قاد إلى صفقات تقدر بنحو ربع مليار ريال خلال اليومين الماضيين مشيراً إلى أن المستثمرين يستهدفون تحقيق نسبة أرباح عند 20% معتبراً دخول المستثمرين لأسواق المواشي مجزياً جداً خاصة أن فترة الاستثمار لا تتجاوز 5 أيام بالحد الأقصى. مؤكداً أن الاستثمار السريع في المواشي ذو عوائد جيدة لكنه يعد من المخاطر العالية لغياب الحظائر لدى التجار.

وقال عبد الله الطريبي – تاجر- إن السوق مفتوح للمنافسة سواء بين مربي المواشي وملاك الحظائر من جهة وبين التجار من جهة أخرى مؤكداً أن الحسابات بين الفريقين مختلفة حيث يملك المربي الحظائر والعمالة وإمكانية البيع على فترات طويلة فيما التاجر ملزم بالبيع بسعر السوق لتجنب تكاليف التربية أو استئجار حظائر لنقل الماشية لافتاً إلى أن المستفيد الأخير هو المستهلك على اعتبار أن المنافسة ستصب في مصلحته خاصة مع الاختلافات الكبيرة التي يشهدها السوق بالنسبة للأسعار.




"تدبيل" المخالفات المرورية يُدين مواطناً لـ"ساهر" بـ87 ألف ريال

 
بث مواطن شكواه من مخالفات "ساهر" التي وصلت إلى أرقام لا تعقل حتى تجاوزت مبلغ 86,800 ألف ريال بسبب عملية تدبيل المخالفات بشكل مستمر ومفاجئ وفقاً له.

وقال المواطن محمد الزهراني إنه أصبح أسيراً لـ"ساهر" ومقيداً بمخالفاته التي حرمته أبسط حقوقه الخاصة، مشيراً إلى أنه موظف بإحدى الشركات براتب 3 آلاف ريال فقط فيما يعول أسرة مكونة من 6 أشخاص، إضافة إلى والده المقعد.

وأضاف: "حين أخرج يومياً إلى مقر عملي أتفاجأ بفلاشات ساهر تسطع من كل صوب، ولم أكن أعلم أن هناك شيئاً اسمه تدبيل المخالفات المرورية، وعند الاستعلام عبر الموقع الخاص بساهر تفاجأت بمبلغ تجاوز الـ80 ألف ريال ما أصابني بالدهشة"، مؤكدا أن كل معاملاته لدى الدوائر الحكومية أصبحت معقدة ولا يستطيع عمل شيء بسبب مبلغ المخالفات الكبير.

وناشد الزهراني بحسب صحيفة "الوئام" القائمين على نظام "ساهر" مراعاة ظروفه الأسرية وفك القيود التي تحاصره بسبب وجود المخالفات المسجلة في سجله المدني.




اعتصام 100 موظف بـ"بن لادن" احتجاجاً على تجبّر مديرهم الأجنبي

 
دخل أكثر من 100 موظف سعودي ما بين مهندس وفني وإداري تابعين لشركة "بن لادن" السعودية المنفذة لأحد المشاريع بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض في اعتصام، احتجاجاً على ضغوطات يمارسها مدير قسم السلامة الأجنبي ضدهم، بغية تطفيشهم وإرغامهم على ترك العمل وإحلال عمالة أجنبية مكانهم.

وأوضح أحد الموظفين (أ . الشهري) أن الموظفين السعوديين المعتصمين حاصلون على مؤهلات عليا ما بين بكالوريوس وماجستير وقد سئموا من سياسة التعامل التي انتهجها مدير قسم السلامة بالشركة، وممارسته أشكالاً من التعسف الإداري والقرارات الظالمة التي تخالف أنظمة مكتب العمل والعقود الموقعة مع الشركة.

وأشار إلى أن المدير الذي يحمل جنسية عربية ولا يحمل سوى دبلوم صناعي وليس على كفالة الشركة شن حملة على الموظفين السعوديين، كان منها رفع تقارير سرية عن 42 موظفا سعوديا تفيد بعدم صلاحيتهم للعمل، مضيفا أن تدارك إدارة الشركة أمر الفصل التعسفي وإعادتها 35 سعودياً للعمل أثار غضب المدير وحدا به لانتهاج سياسة أخرى تمثلت في الضغط عليهم بالعمل خارج أوقات الدوام دون مقابل، ونقل آخرين لمشاريع أخرى تبعد 120 كلم عن مدينة الرياض.

من جهتها، أفادت مصادر وفقا لصحيفة "عاجل" بمحاولة الشركة امتصاص غضب المعتصمين بوعدهم بتنفيذ مطالبهم المتمثلة بإبعاد مدير قسم السلامة ونقله لموقع آخر بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك.




المواشي تلامس 1500 ريال ومحدودو الدخل يلجأون لـ“كوبونات” الأضاحي

سلوى حمدي ـ الرياض - محمد البيضاني - الباحة
الأحد 21/10/2012
أوضح الدكتور سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف أن أسعار الأضاحي ارتفعت خلال هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا بسبب الأعلاف التي شهدت ارتفاعًا عالميًّا في أسعارها انعكس في الداخل على أسعار المواشي المستورة والمحلية نتيجة كثرة الطلب الذي يقابله عرض قليل خاصةً ونحن الآن في شهر الحج الذي يكثر الطلب على لحوم الأضاحي وفق مواصفات معينة في السن والسلامة. 
وأضاف إن سعر الأضحية ارتفع ليصل لمبلغ 1500 ريال مقارنةً بما كان سعره في العام الماضي، حيث تراوح ما بين 1000 - 1200 ريال.
من جهة اخرى لجأ عدد من ذوي الدخل المحدود وأصحاب الرواتب البسيطة إلى سندات الأضاحي بهيئة الإغاثة والجمعيات الخيرية هربًا من ارتفاع أسعار، والتي باتت تعوق الكثيرين، نتيجة لارتفاع أسعار الأضحية، حيث تزايد أعداد المقبلين على شراء الأضاحي بالتوكيل عن طريق الهيئات الإغاثية، بعد أن أجازته الهيئة الشرعية بجواز توكيل هذه الجهات بشراء الأضحية والتصدق بها سواء داخل المملكة أو خارجها.
ويأتي الهروب إلى «الكوبونات» كحلٍّ لارتفاع أسعار المواشي في أسواق المملكة، والتي قاربت ألفي ريال لبعض الأنواع. وأشار العديد من المواطنين إلى أن رواتبهم لا تفي بغرض شراء أضحية قيمتها 1800 ريال. ويقول أحمد صالح الزهراني إن الأسعار المرتفعة هذه الأيام جعلتنا نتجه إلى هيئة الإغاثة من أجل الأضحية، مشيرًا إلى أن هذه السنة الأولى التي أوكل فيها هيئة الإغاثة بالأضحية، وذلك بسبب الارتفاع الغريب للمواشي.
أمّا فهد الغامدي فيؤكد أن الكثيرين من أصحاب الرواتب المحدودة، والمعتمدين على الضمان الاجتماعي فضلوا التوجه إلى مكاتب الإغاثة بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي في الأسواق. ويشير سعيد الرفاعي إلى أن بعض المواطنين لجأ إلى أقرب مكتب للهيئة من أجل الحصول على سندات الأضحية والتي تصل إلى 200 ريال، لذبح أضحيتهم خارج حدود المملكة، وفي دول مسلمة بأسعار أقل من تلك الأسعار الملتهبة التي لا يستطيعها ذوي الدخل المحدود. ويوضح سويد الزهراني، ويحيى الحسني أنه أصبح من الصعب شراء الأضحية في هذا الوقت. ويؤكد عائض الغامدي «أحد بائعي المواشي» أنه يقوم بجمع المواشي من الأغنام للأضحية قبل ستة أشهر من بداية الموسم ليضمن أنها تجزي. 
ويتمنى المواطن ضيف الله الغامدي من الجهات ذات العلاقة والمسؤولين أن يتابعوا أسواق الأغنام، فالأسعار أصبحت -كما يقول- تشكّل هاجسًا لدى الجميع، وهي في ارتفاع مطرد ويجب أن يوضع لها حدًّا. 
من جانبها استعدت مكاتب هيئة الإغاثة الإسلامية لاستقبال من يريدون الأضحية عبر الهيئة حيث تختلف المبالغ من دولة إلى دولة أخرى حيث إنها تتفاوت بين (1175 - و200 ريال)، ويقوم المكتب بتنفيذها نيابة عن المتبرع كما أن مكاتب الهيئة تستقبل مبالغ الأضاحي طيلة الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة وفي أول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك. وأن أسعار الأضحية تختلف تبعًا للبلد التي سيتم الذبح فيها حيث تبلغ في الأردن 1175، ومالي 630، والصومال 420، وسيرلانكا 750، وموزمبيق 595، وجنوب إفريقيا 705، وألبانيا 800، وتنزانيا 355، وملاوي 200.




يتماثل للشفاء ويغادر المستشفى خلال أيام
بالصور.. نجاح عملية جراحية ثانية لأمير الباحة


عبدالله البرقاوي- سبق:
تكللت بالنجاح عملية جراحية ثانية في الكتف، أجراها صباح اليوم الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، ويتماثل سموه حالياً للشفاء.


وتأتي هذه العملية استكمالاً للعملية الجراحية التي سبق أن أجراها أمير الباحة خارج السعودية أثناء إجازته الرسمية الشهر الماضي؛ حيث استدعت الفحوصات الطبية له إجراء عملية ثانية، التي فضّل الأمير أن يجريها داخل الوطن بين الأهل والأصدقاء.


من جهة أخرى أوضح الناطق الإعلامي لإمارة منطقة الباحة المدير العام للعلاقات العامة والإعلام، أحمد بن صالح السياري، أن الأمير مشاري أجرى فحوصات طبية خارج السعودية، مفيداً بأن الأطباء رأوا إجراء عملية جراحية أثناء وجوده بالخارج في إجازته، وبعد إجرائه العملية الأولى، ولاستكمال البرنامج العلاجي استدعت الفحوصات إجراء عملية أخرى، تكللت بالنجاح بحمد الله وتوفيقه.

وقال السياري إن أمير المنطقة، انطلاقاً من حرصه الشديد على عدم تكليف الآخرين مشقة السؤال والاتصال، حرص - حفظه الله - على مواصلة برنامجه العلاجي دون إعلان ذلك؛ لعدم التكليف على أحد.

وذكر الناطق الإعلامي لإمارة المنطقة أن أمير المنطقة يتماثل للشفاء، وأن الأطباء سيأذنون له بمغادرة المستشفى خلال الأيام القريبة المقبلة. مضيفاً بأن سموه طلب نقل "التطمينات" لكل من تفضل بالسؤال عنه، وأنه حريص على مشاركة أهالي المنطقة عيد الأضحى المبارك، والالتقاء بهم متى ما سنحت ظروفه الصحية.

واختتم الناطق الإعلامي تصريحه بالدعاء لأمير المنطقة بالشفاء العاجل والصحة؛ ليواصل مسيرته الخيّرة في هذا الجزء من وطننا الغالي.





صور وفيديو للأمطار على "مكة المكرمة" والمشاعر المقدسة

 
هطلت اليوم أمطار متوسطة الى غزيرة على مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في "عرفات" و"منى" و "مزدلفة" سالت على اثرها الأودية والشعاب .. جعلها الله أمطار خير وبركة..

يذكر أن الأمطار اليوم شملت العديد من المدن والمراكز بالمنطقتين الغربية والجنوبي الغربية.

الصور المرفقة التقطت في اماكن متعددة من مكة المكرمة والمشاعر.

فيديو




شبان سعوديون يتطوعون بإصلاح السيارات على طريق الحرم

 
تطوع عدد من الشباب المتخصّصين في الميكانيكا العامة وميكانيكا السيارات والتابعين للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بتنفيذ برنامج للصيانة الطارئة المجانية لأعطال السيارات على الطرق المؤدية للحرم المكي.

وقال رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرّمة الدكتور راشد الزهراني إن هؤلاء الشباب المهنيين قاموا بتقسيم أنفسهم بشكل منظم حسب اختصاصاتهم، وزُودوا بعددٍ من السيارات المجهزة بأحدث معدات الصيانة والطوارئ ووسائل الأمن والسلامة المتخصّصة في صيانة وميكانيكا السيارات.

وأضاف أن كل سيارة تضم مشرفَين وأربعة فنيين وتعمل بالجولات الميدانية في مواقع الجهات المستفيدة على الطرق المؤدية للمسجد الحرام والطرق السريعة بداية من الشميسي، ومن موقف فرز طريق المدينة السريع، ومن نقطة فرز طريق الطائف دخولاً إلى المنطقة المركزية، مروراً بمواقف سيارات المعتمرين على تلك الطرقات.





لم تُكمل شهور عدتها وكانت ترعى عمتها المسنة
وفاة امرأة وهي صائمة على سجادة صلاتها بالطائف‎


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
تُوفِّيت امرأة في الأربعينيات من عمرها أمس وهي على سجادة صلاتها بعد أن أدت فريضة العصر وهي صائمة بالمنزل الكائن بوادي محرم بالهدا في الطائف.


وكانت المرأة المتوفاة (45 عاماً) تعيش بمنزل عمتها التي تجاوزت التسعين من عمرها؛ حيث تتولى رعايتها، بعد أن تُوفِّي زوجها في السابع والعشرين من شهر رمضان الماضي.


وكانت معلومات قد أشارت أولاً إلى أن وفاتها قد تكون بسبب صاعقة رعدية من جراء الأمطار التي هطلت على المنطقة، حسب أقوال مسعفي الهلال الأحمر مبدئياً، لكنه تم التأكد لاحقاً من أن وفاتها طبيعية.




باشرته 10 فِرق وجارٍ التحقيق لمعرفة أسبابه
الدفاع المدني يُنقذ 179 حاجاً من حريق في غرفة بمكة


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
أنقذت 10 فِرق من الدفاع المدني 179 حاجاً من حريق اندلع بغرفة في الدور الربع بمبنى يتكون من تسعة أدوار في شارع إبراهيم الخليل بالعاصمة المقدسة، ونتج منه إصابة 13 حاجاً بإصابات خفيفة، تم علاجهم منها في الحال بالموقع.

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج، المقدم عبدالله العرابي الحارثي، أن الحريق وقع الساعة السابعة وتسع دقائق مساء اليوم الأحد، وباشرت على الفور خمس فِرق من المكافحة، وثلاث فِرق من الإنقاذ، وفرقتا كمامات، وسيارات سناوكر، التي تعاملت مع الموقف على الفور، وسيطرت على الحريق الذي لم يتجاوز الغرفة.

وأضاف بأنه جرى إجلاء الحجاج من الجنسيتَيْن البرماوية والهندية، مؤكداً أنه جارٍ التحقيق لمعرفة أسباب الحادث.




حريق في حراج ابن قاسم يلتهم ١٦ محلاً للملابس المستعملة


عبدالله البرقاوي، عبدالملك سرور- سبق- الرياض: سيطرت فِرق الدفاع المدني بالرياض مساء اليوم على حريق اندلع في عدد من محال بيع الملابس المستعملة في الجهة الغربية من أسواق حراج ابن قاسم.

وقال شهود عيان إن الحريق أتى على نحو ١٦ محلاً ما بين صغيرة "أكشاك" ومتوسطة مبنية بـ"الهناقر" وجميعها مخصصة لبيع الملابس الجاهزة ومتجاورة.


فيما نجحت فِرق الدفاع المدني في السيطرة على الحريق، ومنعت امتداده للمحال الأخرى المجاورة، ولا تزال متمركزة لتأمين الموقع.

وبيّنت مصادر مطلعة مشارَكة أكثر من ٢٠ فِرقة إنقاذ وإطفاء من الدفاع المدني، حضرت بشكل سريع عقب تلقيها بلاغاً بالحريق، وعملت على محاصرة النيران وإخمادها دون تسجيل إصابات أو وفيات ولله الحمد.

وقالت المصادر إن الدفاع المدني شرع في اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الحريق، وحصر الأضرار، والتحقيق في أسبابه.




السكان ناشدوا المسؤولين سرعة التحرك ووقف نزيف الموت
بالصور.. مرض غامض يتسبب في نفوق 38 رأساً من الإبل في مركز برك


 نفقت 38 رأساً من الإبل في مركز برك، على بعد 45 كلم إلى الجنوب من محافظة حوطة بني تميم، بسبب مرض غامض.

وقال مالك الإبل، المواطن محمد بن علي آل بريك: "لديّ 60 رأساً من الإبل ورثتها من والدي، وبها إبل من سلالة طيبة، وتسام بمبالغ عالية، ومنذ أسبوعين أصيبت بمرض خطير ومحير، ونفق منها 38 رأساً بهذا المرض الغامض الذي لم يتوقف حتى الآن، بعدما بدأ يحصد إبلي الواحدة تلو الأخرى".

وأضاف آل بريك: "راجعت محافظ حوطة بني تميم، وشكل لجنة من الزراعة بالمحافظة، ووقفوا على الإبل، وأخذوا عينة للتحليل، وشخصوا مبدئياً سبب نفوق الإبل بأنه تسمم، ووصفوا لي علاجاً اشتريته من الصيدلية الأهلية، وأعطيته الإبل المصابة، بالإضافة إلى وصفة ذكرها صاحب خبرة، واشتريتها بمبلغ 800 ريال، ولكن لا يزال المرض يفتك بها كل يوم".

وناشد آل بريك المسؤولين بمحافظة حوطة بني تميم، سرعة التحرك واكتشاف سبب المرض المميت، ووقف نزيف الموت الذي يحصدها أمام عينه، وحصر الأضرار التي خلفها.





أجرة مطار جدة تعادل تذكرة طيران وأقل رحلة بالتاكسي “150” ريالًا

حسن الناشري - جدة - تصوير- محمد الحربي
الأحد 21/10/2012


يسيطر الهم على القادم إلى مطار الملك عبدالعزيز سواء من رحلة خارجية أو داخلية خاصة ممن ليس لديهم سيارة خاصة تنتظرهم خارج مبنى المطار، حيث تقودهم الظروف ليقعوا تحت استغلال أصحاب سيارات الأجرة المتواجدة في ساحة المطار الذين يفرضون أسعارا للمشاوير الداخلية تصل في تعريفاتها إلى قيمة تذكرة لرحلة داخلية بين جدة والرياض. 
وأبدى لـ «المدينة» عدد من المسافرين استغرابهم في أن تصل تعريفة الليموزين داخل منطقة مكة المكرمة إلى 300 ريال وهو سعر يعادل قيمة السفر بواسطة الطيران لبعض الرحلات المحلية، مشيرين إلى أن بعض المشاوير القصيرة داخل محافظة جدة قد تصل إلى 150 ريالا لمسافة لا تبعد أكثر من كيلو متر واحد من حدود المطار. 
في البداية يقول محمد الصمداني «أحد القادمين من رحله داخليه»: نحن نفضل الركوب في سيارة الأجرة ولكن ما لاحظنا من ارتفاع في الأسعار والاستغلال الكبير من قبل الكثير من سائقي الأجرة, دفع البعض للبحث عن السيارات الخصوصية والتي تعد اقل سعرًا، مشيرا إلى أن معظم من يمتلكون السيارات الخاصة هم من فئة الشباب الباحثين عن لقمة العيش، حيث يريد البعض منهم الحصول على مبالغ معقولة تكفي وقود سيارته ومتطلباته الشخصية والأسرية خاصة ان الركوب معهم لا يستغرق وقتا طويلا بحكم أن المدة التي يمكث فيها في المطار مدفوعة الأجر مما يجعلهم يحاولون الحصول على أي شخص قادم والذهاب به في أسرع وقت.
ويؤكد الصمداني على انه لا يوجد تنظيم لأسعار سيارات الأجرة داخل المطار فكل صاحب سيارة يفرض ما يراه مناسبا من تعريفة للمشوار المطلوب بالإضافة إلى أن مواقف سيارات الأجرة تفتقد للخدمات الضرورية مطالبا الجهات المسؤولة عن التسعيرة بتحديد أسعار الليموزين داخل المطار وفق المسافة التي يقطعها السائق. 
وتحدث عبدالعزيز الغامدي «مسافر» عن الأسعار فقال بالفعل إنها مرتفعه ولا يعرف احد متى ستنخفض ويتم تحديد اسعار الوجهات لكي يتمكن القادم من السفر معرفة ما يمكن دفعه وتحديد المبلغ حتى لا يقع في مشادة وحديث ليس له نهاية مع سائقي الأجرة، مشيرا إلى ان بعض أصحاب الليموزينات يقومون بتسليم سياراتهم لأبنائهم اذا كان لديهم التزامات, مما يجعلنا نواجه ارتفاع الأسعار وتهور هؤلاء السائقين.
واكد الغامدي ان هناك أشخاصا من أصحاب الليموزين يقومون باستعطاف الركاب من خلال الشكوى لهم عن همومهم في الحياة وسوء المعيشة وعن الديون التي عليهم بهدف زيادة سعر من قبل الراكب استعطافًا على وضعه المادي، مطالبا بوضع تنظيم يمنع مثل هذا الاستجداء مع ثبات الأسعار لنفس المشوار.




الطائف: شاب يطلق زوجته بعد 5 دقائق من عقد النكاح

 
طلق شاب في الـ20 من عمره أول من أمس بمحافظة الطائف زوجته التي تصغره بعامين بعد خمس دقائق من كتابة عقد النكاح، بدعوى أن المهر الذي فرضه عليه والدها مبالغ فيه.

وقال أقارب للزوج إن الشاب الذي عُرف بتهوره طلب من المأذون الشرعي إلغاء عقد النكاح الذي لم يمضِ على كتابته خمس دقائق، بحجة أنه بعد الكتابة وإمضاء الزوجين عليه شعر أن مبلغ الـ77 ألف ريال مبالغ فيه، ليعلن طلاقه دون تردد.

وبحسب "الجزيرة أونلاين" فقد حاول والد الشاب ثني ابنه عن قراره، مرجعاً أمام الحاضرين تسرع ابنه إلى تهوره ومعاناته من الضغط والسكر، فيما أصر ولي أمر الفتاة على الطلاق وتسليم ابنته ورقة طلاقها، مشيرا إلى أن الأمر لا يحتمل التهدئة.




وقع ضحيته عدد كبير من المسلمين ومصدره الهند
 تم كشف موقعاً وهمياً يحتال باسم مشروع المملكة للأضاحي


 كشفت صحيفة "سبق" عن موقع إلكتروني وهمي باسم مشروع المملكة العربية السعودية للأضاحي التابع للبنك الإسلامي للتنمية، يحتال على المسلمين الراغبين في التضحية مستغلاً اسم وشعار البنك الإسلامي للتنمية.

ويقوم الموقع المزيف "www.hajhouse.in / index_qurbani.php "، بعرض الأضاحي بقيمة 450 ريالاً, كما يقدم خدمات الشراء الإلكتروني عبر بطاقات البنوك من جميع أنحاء العالم, وتشير المعلومات إلى أن الموقع المزيف من الهند.

وأكد مسؤول في القنصلية الهندية بجدة- رفض نشر اسمه- أن الموقع وهمي, ويقوم باستغلال المسلمين الراغبين في التضحية خصوصاً المسلمين بالهند, وقد وقع ضحيته عدد كبير من الناس، مشيراً إلى أن الموقع الوهمي من الهند، وسيتم نشر إعلانات تحذيرية في الصحف الهندية عن الموقع وملاحقة القائمين عليه قانونياً.

وقامت "سبق" بالاتصال مع القائمين على مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي التابع للبنك الإسلامي للتنمية وإبلاغهم بالموقع الوهمي وتسجيل شكوى بهذا الخصوص.

يُشار إلى أن الموقع الوحيد الذي يتبع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي هو "http://www.adahi.org"، الرقم المجاني "8004306666".




السودانيون والإندونيسيون الأكثر تورطاً في ممارسة السحر بالمملكة خلال العام الحالي


 
جاء وافدون من الجنسية السودانية ثم الإندونيسيون فاليمنيون في صدارة المتورطين بقضايا السحر والشعوذة خلال العام الحالي بالمملكة.

أوضحت ذلك وزارة العدل من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث نشرت رسما بيانيا يوضح عدد قضايا السحر والشعوذة وفقاً لترتيب الجنسيات من بداية العام الحالي وحتى يوم الأربعاء الماضي.

وتلا الجنسيات الثلاث الماضية في الترتيب كل من المصريين والباكستانيين بالنسبة نفسها ثم الهنود فالسوريون، فيما احتل الوافدون من الجنسيتين البنغالية والنيبالية ذيل القائمة في قضايا السحر.

وكان مختصون قد أبدوا تخوفهم من تزايد قضايا السحر والشعوذة بالمجتمع السعودي خاصة في مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة كونها يفد إليها وافدون يكثر في بلدانهم السحر والشعوذة، مشيرين إلى أن غالبيتهم من جنسيات إفريقية وشرق آسيوية.


ميتشغن: أمريكي يهاجم منزل مبتعث سعودي ويثير الرعب بين أسرته

 
هاجم أمريكي منزل طالب سعودي مبتعث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ويقيم بعائلته في مدينة كلامازو بولاية ميتشغن، وقام بتحطيم باب المنزل ونوافذه ومحاصرة الأسرة في غرفة النوم بالطابق العلوي من المنزل.


وقال الطالب "م . الشمراني" إن أوقاتاً عصيبة مرت به وبزوجته وأولاده حتى تمكنت الشرطة من السيطرة على المعتدي بقوة السلاح.

وأشار بحسب صحيفة ”الرياض" إلى اتصاله بالقنصلية العامة في نيويورك لمساعدته في توفير سكن آمن له ولعائلته خصوصاً أن المنزل لم يعد صالحاً للسكن وأصبح غير آمن إلا أنه لم يتلق أي رد، ما اضطره للبقاء أياماً يتنقل بين الأصدقاء على أمل توفير سكن بديل له ولأسرته.

وتبين أن المعتدي طالب جامعي تعاطى نوعاً من المخدرات شديدة التأثير ما جعله يداهم أول منزل يصادفه دون أدنى خلاف أو معرفة بصاحبه المبتعث السعودي.





كويتي يقيم نقطة تفتيش مزيّفة لـ "ترهيب الوافدين"


 أوقع كويتي نفسه تحت طائلة العقوبة، عندما أقدم على انتحال صفة رجل مباحث، واصطنع نقطة تفتيش مزيّفة في منطقة السالمية، بهدف "ترهيب الوافدين"، متسلحاً بجرأةٍ غريبةٍ وهويةٍ مزوّرة، لم تجدياه نفعاً لدى مواجهته التحقيق!

ونقلت صحيفة "الرأي" عن مصدر أمني، أن "غرفة العمليات في وزارة الداخلية تلقت بلاغاً من أحد المارة عن ارتيابه في هوية شاب بلباس مدني أقام نقطة تفتيش في أحد شوارع منطقة السالمية، واضعاً على صدره هوية عسكرية، فانطلق على الفور أمنيون من مخفر المنطقة، ولدى وصولهم الى المكان لم يعثروا على أثر للشاب المبلغ عنه، وتبين لهم أنه غادر الموقع قبل دقائق". وأكمل المصدر "أن اتصالاً آخر ورد عن شخص لا يحمل جنسية (بدون) أوقع بـ "المباحثي" المزيّف، حيث أبلغ الأمنيين بأن أمنياً كان يقيم نقطة تفتيش في السالمية طلب إليه توصيله إلى مقهى في المنطقة ذاتها، وأن عدم وجود سيارة بحوزته أثار شكوكه، وعندما سأل الأمنيون صاحب الاتصال عن المبلغ عنه أخبرهم بأنه لا يزال معه في سيارته، وأنه غافله لإجراء الاتصال، فطلبوا إليه أن يغيّر اتجاهه ويسارع بالتوجّه إلى مخفر السالمية، ولم تمض دقائق حتى وصل المبلغ وبرفقته "المباحثي" المنتحل الذي لم يكد يترجل مستغرباً من تغيُّر المكان حتى فوجئ بالأمنيين (الحقيقيين) يحيطون به ويجبرونه على دخول المخفر، حيث أخضعوه لتحقيقٍ أولي اعترف خلاله بسرقته الهوية من أحد العسكريين، واستهوته فكرة تنفيذ نقاط تفتيش يتخذها وسيلة لتخويف الوافدين، ولا يزال محتجزاً في انتظار إحالته إلى النيابة".




اليمن يعلن القبض على متهم بالتجسُّس لدولة أجنبية

واس- صنعاء:
ألقت الشرطة اليمنية القبض على مطلوبٍ أمني، على ذمة قضية تجسُّس لمصلحة دولة أجنبية.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، اليوم، أنه تم إلقاء القبض على المطلوب الأمني في مدينة خور مكسر في محافظة عدن، إثر عملية تحرٍ وجمع معلوماتٍ ومتابعة استمرت أياماً عدة.

وأضافت أن الشرطة في عدن ضبطت المتهم، في إطار تنفيذها خطة ملاحقة المطلوبين أمنياً، التي يجري تنفيذها بصورةٍ يوميةٍ في مختلف مديريات محافظة عدن ومدنها.





“المفلحي” ينفي إشاعة ظهور جبل هائل فى البحر الأحمر



صنعاء – الوئام ( واس ) : 
نفي المهندس صالح المفلحي نائب رئيس مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين بمحافظة ذمار اليمنية ظهور جبل وسط البحر الأحمر والمياه الإقليمية اليمنية.وأكد أنهم فوجئوا بإفادة عدد من الصيادين بظهور جبل هائل في المياه الإقليمية اليمنية يبلغ ارتفاعه عشرات الأمتار.وأوضح أنه لا يعتقد ظهور جبل في وسط البحر يرتفع إلى عشرات الأمتار غير مصحوب بنشاط زلزالي وظواهر بركانية أولية تتصاعد بالتدريج حتى تظهر التخرجات البركانية.وتابع أنه لم يتم رصد أي نشاط زلزالي في منطقة جنوب جبل الزبير حيث تقوم محطات الزلزال بإجراء المراقبة المستمرة على مدار الساعة.




تسجل ثلاث هزات أرضية في الإمارات مساء اليوم

 
قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل سجلت ثلاث هزات أرضية مساء اليوم .

وأشار المركز في بيان له أنه في تمام الساعة 8.13 مساء اليوم حدثت هزة أرضية بقوة 3.8 على بعد 33 كيلو مترا من شمال الفجيرة في البحر تلتها في الساعة 8.38 هزة ثانية بقوة 4.6 على بعد 200 كيلو متر شمال شرق الفجيرة وفي الساعة 9.07 حدثت هزة أخرى بقوة 3.1 على بعد 27 كيلو مترا شمال الفجيرة داخل أراضي الدولة وقد شعر سكان المنطقة بها .





الإمارات تمنح المواطنين شققاً سكنية بمساحة 500 متر
"برنامج زايد للإسكان" يعتمد التمدد الرأسي في المناطق الجبلية

تتمتع المساكن بالخصوصية الكافية التي يتطلع إليها المواطنون

شرع "برنامج الشيخ زايد للإسكان" في تنفيذ خطة إسكانية جديدة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتمد على نظام التمدد الرأسي للبنايات السكنية للمواطنين، خصوصاً في المناطق التي تعاني نقصاً في المساحات السهلية الصالحة للسكن.

ووفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية"، صمم البرنامج لذلك نماذج هندسية بمساحات تناهز 500 متر مربع، في بنايات مكونة من طوابق عدة متتالية.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم البرنامج، المهندس عبدالله آل علي، أن ثقافة التمدد الرأسي في البنايات متعددة الطوابق أصبحت ضرورة، لا سيما في المناطق التي تزيد فيها المساحات الجبلية، مثل مناطق في إمارتي الشارقة والفجيرة. ونوه بتمتع تلك المساكن بالخصوصية الكافية التي يتطلع إليها المواطنون.

ورأى أن مساحة 500 متر مربع تعد كافية جداً للأسرة، كما يتوافر في البنايات أنظمة أمنية على بوابة البنايات على مدار الساعة، إضافة إلى أنظمة متقدمة للإطفاء متصلة بالدفاع المدني، فيما يوازي ذلك جهود بلدية لإصدار الموافقات اللازمة، وتسهيل عمل الاستشاريين والفنيين.

ويعقد البرنامج اجتماعات ربع سنوية مع المستفيدين من المنح، فيما يطبق برنامج توعوي خاص بتغيير ثقافة المواطنين، خصوصاً من تلك المناطق التي تعاني نقصاً في الأراضي الممهدة.

ونجحت التجربة فعلياً في إمارة الفجيرة، عن طريق إنشاء أول بناية سكنية مكونة من عشرة طوابق و12 شقة، فيما يعمل البرنامج حالياً على رصد مدى تقبل التجربة.

ويجري البرنامج حالياً، حسب آل علي، تنسيقاً مع الجهات التنفيذية في منطقة دبا التابعة لإمارة الشارقة، والتي يعاني سكانها الإشكالية ذاتها، لأجل إنشاء بناية سكنية للمواطنين هناك.

واعتبر أن هذا الحل مناسب تماماً للشباب المواطنين الذين يعملون خارج الإمارة، ويأتون في إجازات أسبوعية، علاوة على أنه خيار آمن تماماً.

ويوفر "برنامج الشيخ زايد للإسكان"، حلولاً جذرية لإشكاليات تأخر إصدار الموافقات على المنح السكنية، فيما ينفذ خطة زمنية حالياً لتسليم ثلاثة آلاف موافقة سنوياً، بمعدل 250 موافقة شهرياً على منح سكنية يستفيد منها المواطنون على مستوى الدولة، حسب إفادة المهندس آل علي.





الشاعر محمد بن الذيب يترافع عن نفسه غدًا في جلسة محاكمة جديدة


تقرر عقد جلسة محاكمة جديدة غدا الاثنين، للشاعر محمد الذيب الذي أوقف من قبل السلطات القطرية قبل حوالي سنة من الان.وفي هذه الجلسة توقعت مصادر حضور الشاعر محمد بن راشد بن الذيب لهذه الجلسه من غير تواجد محاميه نجيب النعيمي الذي نما الى علمنا ان السلطات القطريه منعته من الترافع.

وأكد مصدر إصرار الشاعر محمد بن الذيب على أحقيته في اختيار محاميه، أو السماح له بالدفاع عن نفسه أثناء جلسة المحاكمه والرد على الشهود.

وأبدى بعض المتابعين والمهتمين بقضية الشاعرابن الذيب تخوفهم من تأجيل المحاكمة، فيما تفاءل البعض بأن جلسة يوم غد الاثنين ستكون نهاية فصول هذه المحاكمة، وسينطق بالحكم عليه تمهيداً للعفو عنه من قبل أمير دولة قطر .





احتجاجات في الكويت واعتقال بضعة أشخاص


 
جرح بضعة أشخاص واعتقل آخرون في الكويت حين اصطدم محتجون مع قوات الأمن خارج مجلس الأمة الكويتي مساء الإثنين.

وشارك في الاحتجاجات ما يربو على خمسة آلاف شخص.
وحذر أحد المحتجين، وهو النائب السابق مسلم البراك، الأمير أنه "لن يسمح له بجر الكويت الى هاوية الحكم الأوتوقراطي".

وتخشى المعارضة من أن الحكومة تسعي لتغيير القوانين عشية الانتخابات المقبلة.

وكان الأمير صباح الصباح قد حل مجلس الأمة في بداية الشهر الجاري بعد أن رفضت المحكمة العليا استئنافا تقدمت به الحكومة لتغيير قانون الانتخاب.

وقد تحدى الآلاف مساء الاثنين طلب الحكومة عدم المشاركة في المظاهرة التي جرت في مدينة الكويت.

وقال شاهد عيان إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص، بينهم نجل أحد اقطاب المعارضة،أحمد السعدون، قد اعتقلوا، حين اشتبك المتظاهرون مع رجال شرطة كانوا يقفون خلف حواجز أقيمت أمام مجس الأمة.

واستمع المتظاهرون إلى كلمة ألقاها مسلم البراك، يقول المراقبون انها اتسمت بالحدة في انتقادها للأمير.

وقال البراك مخاطبا الأمير "إذا حاول سموك تغيير قانون الانتخاب بمرسوم أميري فانت وحدك ستكون مسؤولا عن التعقيدات التي ستنجم عن ذلك".

وكان الجدل قد بدأ في شهريونيو/حزيران الماضي حين أبطلت المحكمة الدستورية الانتخابات التي جرت في فبراير/شباط، والتي حققت فيها المعارضة الإسلامية مكاسب كبيرة.

وطالبت المعارضة الأمير بتحديد موعد للانتخابات القادمة ، حيث يجب أن تجري خلال 60 يوما من حل مجلس الأمة حسب الدستور.




الكويت : 150 ألف في مسيرة كرامة وطن يرددون ” لن نسمح لك ”



نفذت المعارضة الكويتية وعودها بالخروج في مسيرة كرامة وطن التي تعترض فيها على دعوة أمير البلاد لإجراء انتخابات في أول ديسمبر كانون الاول وتغيير قانون الانتخابات “لحماية الوحدة الوطنية”.

وقاد عدد من نواب المعارضة المظاهرات الحاشدة التي اتجهت لساحة الإرادة ، وهتف المتظاهرون خلالها مرددين ” لن نسمح لك ” مخاطبين أمير الكويت .

من جهته علق النائب مسلم البراك عبر شاشة قناة اليوم بالقول إن السلطة تعتقد أنها باعتقاله ستمنع الحراك في حين الشارع يوجد به ألف مسلّم ” ، وفي منتصف ساحة الإرادة أعلن النائب محمد هايف عن انتهاء المسيرة .

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان القول إن الشرطة الكويتية استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق محتجين حاولوا تنظيم مسيرة يوم الأحد احتجاجا على التغييرات التي أدخلت على قوانين الانتخابات والتي ترى المعارضة أنها تخدم المرشحين الموالين للحكومة.

وبحسب تقديرات أولية فقد تجاوز عدد المتظاهرين 150 ألف شخص من الرجال والنساء .






أمير قطر يزور غزة غدا الثلاثاء
الإثنين، 22 أكتوبر 2012 - 04:13
الشيخ حمد بن خليفة الـ ثانى أمير قطر
الشيخ حمد بن خليفة الـ ثانى أمير قطر
غزة (رويترز)

يصل الشيخ حمد بن خليفة الـ ثانى أمير قطر إلى قطاع غزة غدا الثلاثاء، ليصبح أول زعيم دولة يدخل القطاع المحاصر فى زيارة بارزة لكسر عزلة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المدعومة من إيران والتى تولت السلطة فى غزة عام 2007.
ويزور الشيخ حمد قطاع غزة رسميا لافتتاح مشروعات لإعادة الإعمار تزيد قيمتها عن 250 مليون دولار كشف سفير لبلاده النقاب عنها فى غزة الأسبوع الماضى.
ولكن زيارته ستكون مفعمة بالرمزية السياسية. 
فالشيخ حمد سيكون أول زعيم خارجى يذهب إلى غزة تحت حكم حماس التى تعتبرها إسرائيل والغرب منظمة إرهابية ولكن يصعب تجاهل تأثيرها وطموحاتها فى صراع الشرق الأوسط.
وأصدر رئيس الوزراء الحمساوى إسماعيل هنية، بياناً أكد فيه الزيارة وحث الشعب الفلسطينى على إظهار كرم الضيافة فى ترحيبه بضيف غزة الكبير.
وتم تعزيز الأمن بالفعل فى الأماكن التى يتوقع أن يتوقف عندها أمير قطر وهو فى طريقه من معبر رفح الحدودى البرى المصرى، ولا تملك غزة مطارا أو ميناء بحريا.
ووضع بعض الفلسطينيين علم قطر فى شوارع مدينة غزة.
وهاجم آخرون الزيارة على مواقع التواصل الاجتماعى على الإنترنت مشككين فى نوايا قطر.
ووضع البعض صوراً على صفحاتهم على فيس بوك لأمير قطر بجوار الرئيس الإسرائيلى شمعون بيريس.
وذكرت وكالة الإنباء الفلسطينية(وفا) أنه تم إبلاغ الرئيس الفلسطينى محمود عباس الذى قامت حماس بطرد حركته فتح بالقوة من غزة فى 2007 بالزيارة القطرية خلال اتصال هاتفى من أمير قطر فى الدوحة.
وقالت وفا فى تقرير لها من الضفة الغربية، إن الشيخ حمد "أبلغ سيادة الرئيس رغبته بالذهاب إلى قطاع غزة وذلك لافتتاح بعض المشاريع لإعادة إعمار القطاع".
وأضافت "رحب الرئيس، بجهود دولة قطر فى دعم قطاع غزة، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظاً على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطينى مما يعزز الموقف الفلسطينى فى المحافل الدولية كافة".





وصول جثة خميس القذافي إلى مصراتة


 أفاد مصدر أمني ليبي، اليوم، الأحد بوصول جثة خميس القذافي إلى منطقة الكراريم في مدينة مصراتة.

وقال المصدر لوكالة أنباء "التضامن" الليبية، إن نجل العقيد معمر القذافي المذكور لقي حتفه إثر الاشتباكات التي شهدتها مدينة بني وليد.

وكان مصدر من قوات درع ليبيا، قد أفاد بأنه تم إلقاء القبض على خميس القذافي، وأن هناك مصادر تؤكّد مقتله.




حكومة قنديل ستصدر قانونا لاسترداد هدايا المسؤولين
مشروع القانون يهدف لضبط آلية الهدايا الشخصية والعينية
الإثنين 06 ذو الحجة 1433هـ - 22 أكتوبر 2012م

تعد الحكومة حاليا مشروع قانون لتنظيم التعامل مع الهدايا العينية والشخصية التي تقدم للوفود الرسمية أو المستضيفة لها‏. ‏ويستهدف المشروع المقترح استرداد الهدايا المقدمة للمسؤولين السابقين وبيعها بالمزاد العلني، وتنظيم آلية قانونية للاحتفاظ بالهدايا الشخصية بعد سداد المهدي إليه قيمتها السوقية للخزانة العامة.

وبحسب صحيفة "الأهرام"، فإن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء طلب إعداد سجل خاص بمصلحة سك العملة لحفظ الهدايا وبيعها بالمزاد العلني في نهاية السنة المالية.

ودعا قنديل المسؤولين السابقين إلى رد الهدايا العينية ذات القيمة المقدمة إليهم إلى وزارة المالية.

ومن المقرر أن تبلغ وزارة الخارجية الدول المختلفة حرج المسؤولين المصريين من تقديم هدايا شخصية ذات قيمة إليهم، وأنه في حالة تقديم مثل هذه الهدايا ستؤول للخزانة العامة.

وكانت الحكومة المصرية، قد بحثت مذكرة تشير إلى استشعار بعض المسؤولين المصريين الحرج من تقديم الوفود الرسمية الزائرة أو المستضيفة لهم, هدايا عينية وشخصية ذات قيمة كبيرة.





شفيق: طال صبري ونفد.. وسيكون ردي عنيفاً
الكسب غير المشروع منع الفريق وبناته من التصرف في أموالهم

الفريق أحمد شفيق

أكد الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، تعقيباً على قرار إحالته لجهاز الكسب غير المشروع ومنعه وبناته الثلاث من التصرف في أموالهم، أن رده سيكون "عنيفاً على مثل هذه الإجراءات في الوقت المناسب"، مضيفاً "لقد طال صبري ونفد، ولكل شيء نهاية"، نقلاً عن بوابة "الأهرام" الإلكترونية، الأحد.

وذكر شفيق أن الإجراءات القانونية التي اتخذت بحقه هي "خطوات طائشة" الهدف منها عرقلة مسيرته السياسية.

وقرر جهاز الكسب غير المشروع، برئاسة المستشار يحيى جلال، مساعد وزير العدل المصري منع الفريق شفيق وبناته الثلاث من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة، ووضعهم على قائمة الترقب والوصول، وذلك لحصوله على كسب غير مشروع وتضخم ثروته بما لا يتناسب مع مصادر دخوله، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام المصرية، الأحد.

وكانت هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع قد تلقت تحريات الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة والتي تبين منها امتلاك الفريق شفيق وأسرته لثروات عقارية ومالية ضخمة، حصل عليها بطرق غير مشروعة، وهي عبارة عن 11 فيلا بالبحيرات المرة، و4 شاليهات بذات المنطقة، وفيلا بالتجمع الخامس وشقتين بالغردقة، علاوة على أسهم وسندات بالبورصة والشركات، نقلا عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وقررت هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع منعه من التصرف في أمواله السائلة والمنقولة، وكذلك الأسهم والسندات بالبورصة والشركات.

ويوجد شفيق حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة التي غادر إليها عقب الإعلان عن النتائج النهائية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية المصرية، وخسارته أمام مرشح جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في يونيو/حزيران الماضي.

وأعلن شفيق في أكثر من حديث تلفزيوني عن استعداده للعودة في أي وقت إلى أرض الوطن، مؤكدا طهارة ذمته المالية.

كانت محكمة استئناف القاهرة، قد حددت جلسة 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لبدء أولى جلسات محاكمة شفيق، و4 من قيادات قطاع الطيران المدني، لاتهامهم بإهدار 9 ملايين و669 ألفاً و493 دولاراً أمريكياً، أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، التي حاكمت الرئيس السابق حسني مبارك، ويترأسها المستشار محمد عاصم بسيوني.





إطلاق نار كثيف وسط بيروت بعد محاولة متظاهرين اقتحام مقر الحكومة

رويترز- بيروت:
 سُمع إطلاق نار كثيف بوسط بيروت اليوم الأحد بعد أن حاول متظاهرون اقتحام مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، مطالبين باستقالته بعد اغتيال المسؤول الأمني البارز وسام الحسن، وذلك حسب وكالة أنباء "رويترز"، التي لم تورد المزيد من التفاصيل.




بيروت تشيِّع وسام الحسن وسط إطلاق نار كثيف


 بدأ توافد اللبنانيين على ساحة الشهداء في وسط بيروت، تلبية لدعوة المعارضة السياسية في لبنان إلى مشاركةٍ شعبيةٍ في تشييع جنازة رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي وسام الحسن.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ينطلق موكب الجنازة من مقر قوى الامن الداخلي في الأشرفية الثالثة عصراً، ماراً بموقع التفجير قبل أن يصل إلى ساحة الشهداء بيروت، حيث سيوارى الجثمان في الثرى الى جوار قبر رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري الذي قُتل في تفجير عام 2005.

وأسفر التفجير بسيارة مفخخة بما بين "ستين إلى سبعين كيلو جراماً من مادة "تي إن تي"، بحسب ما ذكر مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، عن سقوط ثلاثة قتلى هم العميد الحسن الذي رقي بعد مقتله إلى رتبة لواء، ومرافقه المؤهل أحمد صهيوني. أما القتيلة الثالثة فهي سيدة لبنانية تدعى جورجيت سركيسيان (42 عاماً) تعمل أجيرة لدى بنك "بيمو" وكانت قد خرجت في إجازة الظهيرة لإعداد الطعام لأطفالها الثلاثة الذين ليس لهم مَن يرعاهم.

كما أدّى إلى إصابة 126 شخصاً بجروح، كما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في حصيلة نهائية.

وذكّر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، أن وسام الحسن "حمى اللبنانيين من 24 تفجيراً عندما ضبط المتفجرات مع الوزير السابق ميشال سماحة"، مرجحاً أن يكون ملف سماحة سبب اغتيال الحسن، ولفت إلى أنه "تم تحذيرنا مرات عدة بسبب هذا الملف الضخم والحساس".

وأشعل قتل الحسن وهو سني من مدينة طرابلس بشمال لبنان غضب السنة، وأغلق محتجون بعض الطرق بإطارات مشتعلة وخرج مسلحون إلى شوارع بيروت وطرابلس، وأقيمت حواجز طيارة تسأل المارة عن هوياتهم وطوائفهم.

وصباح اليوم، سمعت طلقات نارية في منطقة طريق الجديدة السنية في بيروت.

وعزّزت قوات الجيش، الأمن عند تقاطعات الطرق والمباني الرسمية ولكن المتظاهرين أغلقوا طرقاً كثيرة من بينها الطريق الرئيس إلى المطار الدولي. وأُعيد فتح الطرق جميعاً اليوم تمهيداً لمرور مواكب المشيعين.

وتطوف سيارات في المناطق السنية تعلوها مكبرات صوت الشوارع مطالبة باستقالة الحكومة.




المخابرات الأردنية تكشف خلية إرهابية خططت لضرب هيئات دبلوماسية


سبق- متابعة: تمكنت المخابرات الأردنية من إحباط مخطط إرهابي استهدف الأمن الوطني الأردني وخططت له مجموعة إرهابية مرتبطة بفكر تنظيم القاعدة ضمت 11 عنصراً تحت مسمى عملية "9-11 الثانية" نسبة إلى تفجيرات فنادق عمان عام 2005.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن المجموعة بدأت بالتخطيط منذ بداية شهر يونيو من العالم الحالي لتنفيذ عملية كبرى تستهدف المراكز التجارية والحيوية وأهدافاً ومواقع حساسة, لترويع المواطنين الأردنيين والأجانب وإشاعة البلبلة والفوضى, اعتقاداً منها بأن ذلك سيؤدي لحالة انفلات أمني في الأردن للبدء بتنفيذ عمليات شبيهة ومتكررة؛ وظناً منها بأن انشغال الأجهزة الأمنية بملفات عدة سيمكنها من تنفيذ مخططاتها الإجرامية.
وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية أن المجموعة الإرهابية أعدت خططاً متكاملة لتنفيذ عملياتها الإجرامية والأهداف المقرر ضربها وقامت بإجراء عمليات استطلاع ومعاينة لتلك الأهداف، ووضع آلية لتنفيذ العمليات باستخدام المتفجرات والسيارات المفخخة والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون.

وأشارت إلى أن المجموعة التي كانت دائرة المخابرات العامة ترصدها وترصد كل تحركاتها قامت بإجراء تجارب على المتفجرات وحصلت على المواد الأولية، وقامت باستشارة كبار خبراء المتفجرات من تنظيم القاعدة في العراق عبر المواقع الإرهابية والمتطرفة على شبكة الإنترنت.

وتركزت تجارب المجموعة على تصنيع المتفجرات، وإيقاع أكبر عدد من الخسائر بالأرواح والمنشآت، وكذلك التخطيط لإحضار متفجرات"TNT" وقذائف هاون من سوريا، مستغلين الأوضاع الراهنة فيها.

وقالت وكالة بترا إن المجموعة تمكنت من إنتاج متفجرات تستخدم للمرة الأولى، وخططت لإضافة مادة "TNT" العالية التفجير لها لزيادة قوتها التفجيرية. ونظراً لقناعتهم بنجاح هذه التجارب التي تم تعميمها على المواقع الإرهابية المذكورة أعلاه للاستفادة منها من قِبل متطرفين آخرين. وبدؤوا باختيار عناصر لتنفيذ مخططهم ومن بينهم عناصر انتحارية.

وقد تركزت مخططات المجموعة في البداية على استهداف دبلوماسيين أجانب من الفنادق والأماكن العامة وصولاً إلى منطقة عبدون ليتم تنفيذ المخطط الإجرامي الرئيسي فيها؛ كونها منطقة حيوية وحساسة ويوجد فيها العديد من المصالح والبعثات الأجنبية.

وأضافت وكالة الأنباء الأردنية أن المجموعة استقرت على البدء بتنفيذ عمليات تفجير تستهدف اثنين من المراكز التجارية "المولات" للفت انتباه الأجهزة الأمنية وإشغالها؛ ليقوموا بعدها بفارق زمني بسيط بمهاجمة أهداف ومواقع حيوية وحساسة أخرى ومن بينها أهداف محلية ودبلوماسية، من خلال عناصر انتحارية تستخدم أحزمة ناسفة وعبوات متفجرة وسيارات مفخخة وأسلحة رشاشة، ثم يتم إطلاق قذائف هاون على كامل المنطقة المحيطة.




عمليات الاختطاف تجارة رائجة في سوريا


 قالت صحيفة "الصنداي التايمز" البريطانية، اليوم الأحد: "إن اختطاف الأشخاص أصبح تجارة رائجة في سوريا التي غاب فيها القانون".

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد أعدت هالة جابر مراسلة الصحيفة في سوريا تقريراً عن تجارة الاختطاف في سوريا.

والتقت المراسلة بوالد أحد المختطفين، الذي قال: إن الخاطفين كانوا يتعجلون الحصول على الفدية. فلم تمض أكثر من ثلاث ساعات على احتجازهم رجل الأعمال البالغ من العمر 31 عاماً إلا وكانوا قد اتصلوا بأسرته لطلب الفدية.

ولكن والد المختطف وعروسه التي زف إليها من ثلاثة أشهر لم يكن لديهم ما يكفي من المال لدفع قيمة الفدية.

ومارست عصابة الخاطفين، كما تصفهم الصحيفة، الكثير من الضغوط لتحصل على المال الذي تريده، حيث أسمعت الأب والزوجة صوت المختطف وهو يصرخ من شدة الألم والتعذيب. وطالب الخاطفون بفدية تصل إلى 46 ألف جنيه إسترليني وإلا قتلوا المختطف، واسمه جوزيف، ومثلوا بجثته.

وتقول جابر إن محنة جوزيف أصبحت أمراً كثير التكرار في سوريا.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، يقدر عدد المختطفين في سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ 19 شهراً بما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف شخص.

وتقول الصحيفة إن حوادث الاختطاف في سوريا تتم إما من قبل عصابات إجرامية للحصول على فدية في ظل حالة الفوضى في البلاد، أو من قبل الثوار الذين يستخدمون أموال الفدية لشراء عتاد وذخائر، أو من قبل قوات الأمن الحكومية لضمان إطلاق سراح أعضائها الذين أسرتهم المعارضة المسلحة.




تبادل لإطلاق النار بين «جبل محسن» و«باب التبانة»
اشتباكات بين المتظاهرين والأمن في بيروت.. و«السنيورة» و«الحريري» يدعوان إلى رحيل الحكومة


لافتات احتجاجية في بيروت تحمِّل ميقاتي ونصر الله مسؤولية قتل الحسن (رويترز)

حاول متظاهرون كانوا يشاركون في تشييع رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني، اللواء وسام الحسن، أمس اقتحام مقر رئاسة الحكومة وسط بيروت، ما دعا حراس المبنى لإطلاق النار من الرشاشات والقنابل المسيلة للدموع في الهواء لتفريقهم.
وأزال المتظاهرون حاجز الأسلاك الشائكة الذي يعيق الوصول إلى السراي الحكومي، وألقوا حجارة وقطعا خشبية باتجاه الحراس والقوى الأمنية ما تسبب في إصابة عددٍ من عناصر الأمن بجروح.كما أصيب بعض المتظاهرين بالاختناق نتيجة القنابل المسيلة للدموع، وأعادت القوى الأمنية الحاجز بعد ما أبعدت المتظاهرين الذين كرروا محاولة الاقتحام أكثر من مرة.
من جانبه، دعا زعيم المعارضة اللبنانية، سعد الحريري، المتظاهرين الغاضبين إلى الهدوء والانسحاب من الشارع فورا.
وقال الحريري، في اتصال عبر قناة المستقبل: إن الحكومة يجب أن تسقط ولكن هذا يجب أن يحدث بطريقة سلمية، وتابع: «أنا أطالب كل المناصرين وكل الموجودين في الطرقات الآن بأن ينسحبوا، فالقوى الأمنية موجودة لحمايتهم وليست عدوا لهم».
بدوره، حمَّل القيادي في المعارضة، فؤاد السنيورة، الحكومة مسؤولية اغتيال الضابط الكبير، مؤكدا «لا حوار ولا كلام قبل سقوطها».
وقال رئيس الوزراء الأسبق، في خطاب ذي لهجة تصعيدية أمس أمام الآلاف من المحتشدين في ساحة الشهداء القريبة من مقر رئاسة الحكومة: «لا كلام قبل رحيل الحكومة، وليكن واضحا وجليا وسنقولها بصراحة: لا حوار على دم الشهداء ولا حوار على دماء اللبنانيين».وأضاف متوجها إلى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي: «اخرج يا دولة الرئيس إلى حيث يريدك اللبنانيون، وإلا فأنت متهم بالتغطية على المجرمين والقتلة».
وتابع: «اخرج لأن الشعب اللبناني لن يقبل بعد اليوم استمرار حكومة الاغتيال»، مكررا ثلاث مرات «الآن أنت المسؤول».
وقال السنيورة: «هذه الحكومة هي المسؤولة عن جريمة اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن ورفاقه الشهداء، فلترحل إذاً».
وأشار إلى وجود ما سمّاه «تآمرا ومساعدة محلية للقاتل الجبان الذي أصدر الأوامر بالقتل»، مضيفا: «هناك مساعدة ومؤازرة بدأت من مطار بيروت وصولا إلى مكان الجريمة في الأشرفية».وقال لميقاتي: «لم يعد بإمكانك الاستمرار كما أنت وحيث أنت، واستمرارك في موقعك يعني أنك موافق على ما جرى»، مذكِّرا بأن الحكومة «وُلِدَت من رحم الانقلاب المسلح الذي نفذه حزب الله والنظام السوري».
وأكمل: «لا لحكومةٍ تعمل على تغطية الجريمة، نعم لحكومةٍ إنقاذية محايدة برئيسها وأعضائها، يطمئن لها اللبنانيون، وتحمي اللبنانيين، وتعبر بهم إلى مرحلة جديدة، هذا هو طريق الإنقاذ».في سياقٍ متصل، ذكر موقع صحيفة «الجمهورية» اللبناني الإلكتروني أن تبادلا لإطلاق النار دار أمس بين جبل محسن وعدد من المحاور في باب التبانة والقبة، وذلك في طرابلس.
الأمن اللبناني فضّ تظاهرة أمام مقر الحكومة بقنابل الغاز




طهران مستعدة لإجراء مباحثات مع خاطفى الـ48 إيرانيا فى سوريا


 
 
على أكبر صالحى وزير خارجية إيراندمشق أ ش أ

أعلن السفير الإيرانى لدى سوريا محمد رضا شيبانى اليوم الأحد، أن بلاده على استعداد لإجراء مباحثات مع خاطفى الإيرانيين الـ48 فى سوريا.
أفادت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية أنه تم الاتصال بالخاطفين فى سوريا وتم تقديم إيضاحات حول آخر الجهود التى بذلت لإطلاق سراحهم.
وأكد شيبانى سلامة الإيرانيين المختطفين، مضيفا "نواصل جهودنا لإطلاق سراحهم ونأمل فى تحقيق نتائج إيجابية، وأن يعود هؤلاء إلى أهليهم".
يذكر أن الجهود التى بذلتها السفارة الإيرانية فى دمشق وعدد من المؤسسات الإيرانية أسفرت حتى الآن عن إطلاق سراح أكثر من 30 إيرانيا كانوا قد اختطفوا سلفا فى سوريا.
يشار إلى أن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشئون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان قد حمل الجيش السورى الحر، مسئولية خطف الإيرانيين، معربا عن استغرابه من إقدام عناصر هذه المجموعة على اختطاف الأبرياء والقيام بعمليات إرهابية بذريعة القتال ضد النظام السورى حسب قوله.







واشنطن تنفي إجراء محادثات مباشرة مع إيران

رويترز – واشنطن:
نفى البيت الأبيض أمس تقريراً نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" قال إن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا لأول مرة على إجراء مفاوضات مباشرة بشأن البرنامج النووي الإيراني، قائلاً: إنه ما زال ملتزماً بالعمل مع القوى الكبرى لحل المواجهة.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم تذكر أسماءهم قولهم إن الجانبين اتفقا على إجراء محادثات ثنائية بعد حوارات سرية بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين.

وأضافت الصحيفة أن إيران أصرت على عدم بدء المحادثات إلا بعد الانتخابات الأمريكية في السادس من نوفمبر تشرين الثاني لأنهم يريدون معرفة الرئيس الأمريكي الذي سيتفاوضون معه.

وتحرك البيت الأبيض بسرعة لينفي هذا النبأ الذي جاء قبل يومين من الموعد الذي من المقرر أن يواجه فيه أوباما منافسه الجمهوري ميت رومني في مناظرة تركز على السياسة الخارجية.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان: "ليس صحيحاً أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إجراء محادثات مباشرة أو أي اجتماع بعد الانتخابات الأمريكية.

"سنواصل العمل مع مجموعة خمسة زائد واحد (الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) بشأن (التوصل) لحل دبلوماسي وقلنا من البداية إننا مستعدون للاجتماع بشكل ثنائي".

وتقول الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى إن البرنامج النووي الإيراني يهدف إلى صنع أسلحة نووية ولكن طهران تصر على أن البرنامج لأغراض سلمية.




العقوبات تؤثر في 6 ملايين إيراني مصابين بأمراض
الحظر المصرفي ساهم في تعقيد عملية استيراد الأدوية والمعدات الطبية

فاطمة هاشمي مسؤولة إيرانية في قطاع الصحة

نقلت صحيفة "إيران دايلي"، الأحد، عن مسؤولة في القطاع الصحي أن نحو 6 ملايين شخص مصابين بأمراض خطيرة، تؤثر فيهم العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

وقالت فاطمة هاشمي، المسؤولة عن مؤسسة الأمراض الخطيرة، التي تطال - على حد قولها - نحو ستة ملايين إيراني، إن هذه العقوبات "أثرت بشكل خطير" في استيراد المنتجات الصيدلانية والمعدات الطبية الهادفة إلى معالجة الأمراض الخطيرة مثل السرطان والتصلب اللوحي والقصور الكلوي.


وأوضحت أن الحظر المصرفي ساهم في تعقيد عملية استيراد الأدوية والمعدات الطبية وضاعف كلفتها، ما تسبب "بنقص" في بعض المجالات.

وأضافت هاشمي "نشعر بنقص خصوصا في معالجة أمراض السرطان والتصلب على أنواعه، وغسل الكلى".

وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول إيراني عن حجم تأثير العقوبات الدولية على القطاع الصحي في بلاده.

وحتى الصيف الفائت، أعلن النظام الإيراني أن العقوبات لا تؤثر إلا في شكل محدود على البلاد، فيما أشارت وسائل الإعلام إلى ارتفاع أسعار الأدوية.

والأسبوع الفائت، نقلت وكالة الأنباء الطالبية عن مسؤول في شركة صيدلانية إيرانية، يدعى محمد حسين حريري، أن "أسعار الأدوية المنتجة محليا ازدادت بنسبة تراوح بين 15 و20 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، فيما ازدادت أسعار الأدوية المستوردة بما بين 20 و80 في المائة".

وقال المسؤول: "إننا نواجه خطر أزمة أدوية في المستقبل القريب إذا لم يتصد المسؤولون لهذه المشكلة".





صحيفة بريطانية: يجب على رومنى استغلال هجوم بنغازى خلال المناظرة مع أوباما

أوباما و رومنىلندن (أ.ش.أ)

سلطت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية الضوء على فرص مرشح الحزب الجمهورى فى الانتخابات الأمريكية ميت رومنى خلال المناظرة الرئاسية المقبلة، مشددة على ضرورة استغلال رومنى هجوم بنغازى من أجل الفوز على أوباما فى السياسة الخارجية.
واستهلت الصحيفة تقرير أوردته الأحد على موقعها الإلكترونى بأنه على الرغم أنه من الواضح أن رومنى يدخل مناظرة الغد وهو صاحب الفرص الأضعف، فإن مقتل السفير الأمريكى فى ليبيا الشهر الماضى منحه فرصة وصفتها ب"الذهبية" لمهاجمة منافسه الرئيس باراك أوباما.
ونوهت الصحيفة إلى أن الصورة غير الجيدة التى ظهرت عليها إدارة أوباما فى كيفية إدارة كارثة بنغازى فى الأسابيع الأخيرة، أضعفت مزاعم أوباما بأنه الشخص الواقعى صاحب الأعصاب الهادئة الذى يدافع عن أمن بلاده فى الوقت الذى يخلصها من حرب باهظة الثمن لا يمكن الفوز بها فى إشارة إلى الحرب بالعراق وأفغانستان.
وأضافت الصحيفة أنه إذا كان رفض إدارة أوباما المطالبات بإرسال تعزيزات أمنية إلى ليبيا ووقوع الهجمات المسلحة فى وضح النهار، يبدو شيئا سيئا لأوباما، فإن محاولة إدارته التظاهر بأن الهجوم كان تظاهرة عفوية لحفظ ماء وجهها، يبدو الشىء الأكثر سوءا.
وعادت الصحيفة للحديث عن الورقة الرابحة التى سيلعب بها رومنى ضد أوباما فى المناظرة القادمة، قائلة إن لديه فرصة فى تثبيت التهمتين السابقتين على إدارة أوباما.
ونقلت الصحيفة عن الخبير الإستراتيجى الجمهورى الذى كان يعمل مستشارا للشئون الخارجية فى حملة رومنى ريتشارد جرينيل قوله "إن رومنى يحتاج فى مناظرة اليوم إلى إظهار أن افتقاد أوباما للقيادة لا يقف فقط عند حدود الدولة".






الأسد ثاني أغنى ديكتاتور عربي بعد القذافي
حسني مبارك حقق المرتبة الثالثة بثروة بلغت 70 مليار دولار

بشار الأسد وزوجته يغادران فندق بريستول في باريس عام 2010

أوضح تقرير نشره موقع "انفيستوبيديا –INVESTOPEDIA"، المختص بشؤون المال عن 8 رؤساء تربعوا على قائمة الديكتاتوريين الأغنى في العالم، وكان بينهم خمسة رؤساء عرب قائمين أو مخلوعين أو راحلين، وكان أولهم معمر القذافي والثاني بشار الأسد والثالث حسني مبارك والرابع علي عبدلله صالح والخامس زين العابدين بن علي.

وبلغت ثروة الرئيس اللليبي الراحل معمر القذافي على مدى فترة حكمه التي استمرت 42 عاماً إلى 75 الى 80 مليار دولار وكانت الولايات المتحدة قد جمدت 30 مليارا من استثمارات أسرة القذافي بينما جمدت كندا حوالي 2.4 مليار دولار والنمسا 1.7 مليار دولار وبريطانيا 1 مليار دولار.

وتبلغ ثروة الرئيس السوري بشار الأسد مليار ونصف ولكن مع إضافة الأصول الثابتة وثروة عائلة الأسد خلال فترة حكمها فإنها تصل إلى 122 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ويقال إن ثروته تأتي من الطاقة والأراضي والتراخيص.

فإذا كان عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 5300 دولار. وبمعرفة أن متوسط عدد أفراد العائلة السورية هو 6 أشخاص، فقد سرقت من كل عائلة 31800 دولار.

في حين حقق الرئيس المصري السابق حسني مبارك ثروة بلغت 70 مليار دولار على مدى حكمه الذي استمر 30 عاماً وانتهى بإعلان تنحيه.

بينما حقق الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح 32 مليار دولار على مدى 30 عاماً من الحكم الذي تخلى عنه بشروطه، أما الرئيس التونسي زين العابدين بن علي فبلغت ثروته حوالي 7 مليارات دولار.

فيما بلغت ثروة رئيس زيمبابوي روبرت موجابي من 5 - 10 مليارات دولار بفضل سرقته لمخزون الماس في بلاده أما رئيس غينيا الإستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو استغل ثروات بلاده النفطيه محققاً ثروة تجاوزت المليار دولار في حين أن مواطنيه يعيشون على أقل من دولار واحد يومياً.

بينما استحوذ الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا على 25% من الناتج المحلي الإجمالي وبلغت ثروتة أكثر من مليار دولار.





تعود للحياة بعد 45 دقيقة من إعلان وفاتها
الطبيب المعالج قال إن تشخيص الموت هو علم غير دقيق فلا توجد ثوابت تمكن من معرفة موت المريض


عادت تسليم رفيق (52 عاماً) للحياة بعد إعلان وفاتها لتمارس حياتها بشكل طبيعي نتيجة لتعرضها لنوبة قلبية بعد عجز الأطباء عن إنقاذها.

وتقول الجدة والأم لأربعة أبناء التي تم تشخيص إصابتها بمرض التصلب المتعدد وهي في عمر 32 مما تسبب في حرمانها من المشي بأنها تشعر بأنها محظوظة جداً وأن الله بقدرته قد كتب لها الحياة من جديد. بحسب ما أكدت صحيفة "الرياض" السعودية.

بدأت القصة مع هذه الجدة التي رفضت التقاط صور لها عندما انهارت في منزلها ليسارع أبناؤها بطلب المسعفين الذين لم يتمكنوا في البداية من إنعاشها فهرعوا بها إلى مستشفى "بروكشاير" الملكي ليبذل الاطباء جهدهم لنحو 45 دقيقة قبل أن يعلنوا عجزهم عن إنقاذها ومن ثم أعلنوا وفاتها كما يقول ابنها "فايزالدين" الذي جلس هو وأخوه "يوسف" عند جثمان والدتهما ليدعوان لها حتى انتبه أخوه إلى أنها تنظر إليهما.

ولكنهما ظنا في البداية بأن قيامها ببعض الحركات التشنجية قد يكون من أثر الأدوية التي حقنها الأطباء بها و أخبروهم عنها في محاولة إنقاذها واستدعوا الممرضة التي أخبرتهم بطبيعة حدوث مثل تلك الأشياء، ولكن بعد تكرر الأمر أكثر من مرة وبحركات غريبة لحوالي الساعتين تم استدعاء الطبيب الذي أعاد فحص "تسليم" ليعلن بأن قلبها مايزال ينبض في معجزة لم يستطع تفسيرها ولكنه حذرهم من أنها قد تعاني من تلف دائم وشديد في المخ بسبب نقص إمداده بالأكسجين وعليه فمن المتوقع وفاتها في أي وقت ولا يجب إنعاشها إذا تعرضت لنوبة قلبية أخرى.

ليعلق "يوسف" على ذلك بقوله بأنها عادت لممارسة حياتها بشكل طبيعي ولا يبدو لحد الآن معاناتها من أية آثار لما حدث ولا أدري لماذا أخبرنا المستشفى بوفاتها. 

وكان تعليق الطبيب "ديفيد موسوب" المشرف على قسم الطوارئ في مستشفى "بروكشاير" بأن إعلان الوفاة الذي لم يكن رسمياً كان نتيجة للفحوصات التي تمت على المريضة والتي تشير إلى وفاتها فعلياً ولكن عودتها للحياة في الحقيقة تعتبر معجزة لا يمكن تفسيرها.

وقال الدكتور "توني كالاند" رئيس لجنة الأخلاقيات الطبية البريطانية، إن تشخيص الموت هو علم غير دقيق فلا توجد ثوابت تجعل الطبيب يتيقن من موت الشخص وقد تكرر مثل هذا الأمر العام الماضي مع المواطن المصري "حافظ النوبي - 28 عاماً- والذي عاد للحياة أثناء تشييع جنازته بعد إعلان وفاته نتيجة لنوبة قلبية وكذلك الحال مع امرأة صينية تبلغ من العمر 95 عاماً والتي عادت للحياة بعد ستة أيام من نشر خبر وفاتها وأثناء استعداد عائلتها لدفنها.




قوات خاصة لملاحقة الأضاحي الهاربة في تركيا
تأتي الفكرة بعد أن أدى هروب المواشي المعدة للأضاحي لأضرار بشرية ومادية


قرر والي محافظة "أرزينجان"، الواقعة شرقي تركيا، تدريب كوادر فنية متخصصة في الإمساك بالأضاحي التي تهرب من المواطنين الأتراك عند الإقبال على ذبحها في أيام عيد الأضحى.

وبحسب صحيفة "الأنباء الكويتية" قال المشرفون على الفكرة إنهم يسعون من وراء هذه الخطوة الفريدة الى مساعدة المواطنين في الإمساك بأضاحيهم دون إلحاق الأذى بالأضاحي أو التسبب في الأذى والضرر للمواطنين. 

وفور صدور القرار شكلت المحافظة المذكورة "فرقا خاصة" تتألف من 9 أشخاص في كل حي، من أجل تدريبهم على أساليب ترويض وإمساك الأضاحي الهاربة من أصحابها دون إلحاق الأذى بها او بالمواطنين. 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن شهدت تركيا حوادث كثيرة في الأعوام الماضية أدى فيها هروب المواشي المعدة للأضاحي في عيد الأضحى لأضرار بشرية ومادية، بعد أن كانت تهرب من مالكيها وتهاجم المواطنين وسياراتهم ومحالهم التجارية، بسبب قلة خبرة المواطنين في ترويض هذه الحيوانات.




ملايين البريطانيين يقترضون لإطعام أسرهم
تقرير.. ميزانيات الأسر البريطانية وصلت إلى نقطة الانهيار


كشف تقرير بريطاني، أمس، أن الملايين من البريطانيين يستخدمون مدخراتهم أو يلجأون إلى اقتراض المال بفوائد مرتفعة لإطعام أسرهم وتدفئة منازلهم.

وقالت صحيفة "صندي اكسبريس" إن التقرير، الذي ستصدره جماعة حماية المستهلك غداً، أظهر أن ميزانيات الأسر البريطانية وصلت إلى نقطة الانهيار.

وأضافت الصحيفة أن هناك ما يقرب من خمسة ملايين أسرة تستخدم مدخراتها الآن لتغطية تكاليف المعيشة. 

وبيّن التقرير أن 4 .2 مليون عائلة بريطانية اقترضت المال من الأصدقاء أو الأقارب في الأشهر الثلاثة الماضية، وفق ما أوردت صحيفة الخليج الإماراتية.




أمريكي عثر على ساعته الذهبية بعد نصف قرن
فقد الساعة داخل قاعدة عسكرية بولاية فيرجينيا عام 1959


بعد انقطاع الأمل في العثور على ساعته الثمينة، استعاد بحار أمريكي سابق ساعته الذهبية بعد نحو 53 عاما من سرقتها. 

وذكرت شبكة "ايه بى سي" نيوز الإخبارية الأمريكية، أن البحار ايد جريجور، الذي يقيم في نيويورك، كان قد نسي ساعته على حوض الاستحمام داخل قاعدة عسكرية بولاية فيرجينيا الأمريكية في عام 1959.

واعتقد وقتها أنها قد ضاعت إلى الأبد. وأضافت الشبكة، أن جريجور تلقى أخيراً اتصالا هاتفيا من شخص يقيم في لاس فيغاس يخبره بأنه عثر على ساعته المفقودة.




أضخم كومبيوتر بالعالم.. يتفوق على نصف مليون جهاز
يستهلك كهرباء بـ40 مليون دولار سنوياً.. ويستخدم تكنولوجياً ألعاب "بلاي ستيشن


يعمل مجموعة من العلماء والخبراء في تكنولوجيا المعلومات على إنتاج أضخم جهاز كومبيوتر في تاريخ البشرية، حيث من المفترض أن يحمل الجهاز الهائل الذي يجري تصنيعه اسم "تايتان"، ولديه بمفرده قدرات تفوق الإمكانات المتوفرة في نصف مليون جهاز كومبيوتر عادي مجتمعين، على أن تشغيله يستهلك كهرباء تزيد فاتورتها السنوية عن 25 مليون جنيه استرليني (40 مليون دولار). 

لكن المثير في الجهاز العملاق الذي يعمل الخبراء على تطويره أنه يعتمد على ذات المعالجات المستخدمة في اللعبة الإلكترونية "بلاي ستيشن"، وهو ما دفع جريدة "صندي تايمز" الى نشر عنوان كبير يقول إن "بلاي ستيشن سوف تحل أكبر ألغازنا"، في إشارة الى الجهاز الذي يجري تطويره والذي سيمثل ثورة جديدة في عالم تكنولوجيا المعلومات. 

وقالت شركة "نيفيديا" التي يقوم خبراؤها بتطوير الجهاز إنه من المقرر أن يتمكن "تايتان" من إجراء 20 ألف تريليون مسألة حسابية في الثانية، وهو ما يزيد بأربع آلاف تريليون مسألة حسابية، عن أسرع جهاز موجود في العالم حالياً، وهو الجهاز المستخدم في المفاعلات النووية.

كما أشارت الشركة الى أن تطوير جهاز بهذه القدرات يعني أنه يمثل أكثر من نصف مليون جهاز كومبيوتر عادي، من حيث الإمكانات والقدرات. 

وقالت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية أن الجهاز الجديد يتم تطويره لصالح مختبر "أواك رايس" الوطني الأمريكي، وهو مختبر تابع للحكومة الأمريكية ويسابق حالياً من أجل الحصول على جهاز الكومبيوتر الأكثر تطوراً في العالم، فضلاً عن أنه يمتلك أصلاً في الوقت الحالي أسرع جهاز كومبيوتر في العالم. 

ويمثل الجهاز الجديد ثورة جديدة في عالم تكنولوجيا المعلومات، إلا أن الخبراء يتوقعون استمرار التطوير في أجهزة الكومبيوتر العملاقة، حيث يقوم خبراء في جامعة "كامبردج" البريطانية بالعمل على تطوير جهاز عملاق يفوق قدرات "تايتان" بمئة وخمسين مرة، على أنهم يتوقعون إنجازه في العام 2022 ليكون قادراً على تنفيذ ما بين مليوني تريليون مسألة حسابية الى ثلاث ملايين تريليون مسألة في الثانية الواحدة. 

وكانت أجهزة الكومبيوتر العملاقة قد ظهرت في العالم عام 1976 عندما تمكنت شركة أمريكية من بيع أضخم جهاز بالعالم في ذلك الوقت وأطلقت عليه اسم (Cray-1) على أنه كان قادراً على حل 160 مليون مسألة حسابية في الثانية فقط. 

ومن المفترض أن يتمكن جهاز "تايتان" العملاق من إحداث ثورة في عالم صناعة الطائرات والسيارات، وكذلك في عشرات القطاعات الصناعية.




الإمارات تضغط لتمديد “كيوتو” رغم كونها رابع مصدّر للنفط في العالم


 نشرت صحيفة ناشيونال جيوغرافيك خبرا عن ضغط الإمارات على المجتمع الدولي لمراجعة وتمديد اتفاقية كيوتو التي تهدف إلى تحقيق “تثبيت تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون تدخل خطير من التدخل البشري في النظام المناخي”، وذلك على الرغم من كون دولة الإمارات رابع أكبر مصدّر للنفط في العالم.
وتلزم “كيوتو” أقل من 40 دولة غنية بالإيفاء بأهداف الانبعاثات الملزمة خلال الفترة من عام 2008 إلى 2012. غير أن معاهدة 1997 لا تشمل الولايات المتحدة، التي ترفض التوقيع على معاهدة أكبر نطاقاً ما لم تلزم جميع كبار المتسببين في الانبعاثات بحدود معينة. فيما تقول الدول النامية إنه يجب أولاً تمديد كيوتو وبأهداف جديدة للدول الغنية المشمولة في المعاهدة.


وتسعى دولة الإمارات إلى النهوض بمسئولياتها في هذا المجال، حيث تقوم الآن بإنشاء محطات ضخمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وذلك في إطار تحقيق هدفنا بإنتاج 7 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة، كما تعمل على بناء محطات للطاقة النووية من المتوقع أن تسهم في تأمين ربع احتياجات الكهرباء في الدولة بحلول عام 2020.
كما تسعى إلى اعتماد معايير جديدة لتحقيق كفاءة الطاقة وقامت بتطوير مشروع كبير لالتقاط وتخزين الكربون، وتعمل كذلك على بناء “مدينة مصدر” لتكون نموذجاً رائداً للمجمعات الحضرية منخفضة الكربون ومركزاً للعلوم والأبحاث والتطوير في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.
كما تسهم دولة الإمارات بتقديم المساعدات والمنح وذلك لدعم المشاريع الهادفة إلى الحدّ من تأثيرات تغير المناخ وبناء القدرات للتصدي لتحديات الطاقة، وتقدم الدعم الكامل للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” التي يقع مقرها في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات.
وتعهدت الإمارات بتقديم مبلغ 350 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية فضلاً عن مساعدة بلدان الجزر الصغيرة المهددة بارتفاع منسوب مياه البحار.




مهندسون ينتجون البنزين من الماء والهواء


ابتكرت شركة بريطانية طريقة لتخليق البنزين من الماء والهواء، مستخدمة تقنية تأمل أن تسهم يوماً في إنتاج وقود نظيف على نطاق واسع.

ونقات وكالة أنباء رويترز عن مهندسين بشركة "Air Fuel Synthesis" قولهم إنهم أنتجوا 5 لترات من الوقود التخليقي خلال 3 أشهر.
وتقوم التقنية الجديدة على استخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء والهيدروجين من الماء، وجمعهما في مفاعل في ظل وجود مادة حافزة لصنع الميثانول الذي يتم تحويله بعد ذلك إلى بنزين. ويقول الباحثون الذين ابتكروا التقنية الجديدة، إنه باستخدام الطاقة المتجددة في عملية الإنتاج، يمكن تخليق وقود خال من الكربون واستخدامه بطريقة مماثلة للبنزين العادي. وعبرت الشركة عن ثقتها في إمكانية استخدام التقنية الجديدة على نطاق واسع بمعدات في حجم مصفاة في المستقبل.




بالفيديو.. حكـــم يعتـــدي علـــى لاعب فـــي دوري زين !



اثار الحكم تركي الخضير استغراب الجماهير الرياضية بعد أن قام بالاعتداء على لاعب الفيصلي عبدالله المطيري وذلك في لقاء الفيصلي والوحدة والذي اقيم يوم امس ضمن مباريات الجولة العاشرة من دوري زين للمحترفين, حينما قام اللاعب عبدالله المطيري بالاعتراض على هدف الوحدة الثاني ليقوم الحكم بالاشتباك كلامياً معه قبل أن يمنحه البطاقة الصفراء ثم يقوم بالاعتداء عليه عن طريق دفعه بيده وسط ذهول بقية اللاعبين. وكان اللاعب قد أبدى انزعاجه من تصرف الحكم, حيث قال في تصريح له بعد المباراة أنه ينتظر انصافه من لجنة الانضباط, وتابع قائلاً “استغرب ما قام به الحكم تجاهي من الفاظ واعتداء باليد إضافة للبطاقة الصفراء, فأنا لا أعلم حتى الآن سبب ذلك, وأطالب من لجنة الانضباط باتخاذ قراراً تجاه هذه الحادثة”.
فيديو لاعتداء الحكم :




فيديو| مشجع يقتحم ملعب المباراة ويضرب حارس مرمى في الدوري الإنجليزي


“نحن نعرف من أنت” .. بهذه الجملة صرح ضابط في شرطة اسكوتلنديارد البريطانية متوعدا أحد مشجعي ليدز يونايتد حين اقتحم ملعب المباراة التي جمعت فريقه مع فريق شيفلد ونزداي ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى الإنجليزية “البريميرشيب” وقام بتوجيه لكمة لحارس الفريق المنافس كريس كيركلاند.
وقام المشجع المتعصب باقتحام الملعب بعيدًا عن عيون رجال الأمن وتوجه إلى كيركلاند الذي لم يتوقع مهاجمته على الإطلاق، وقام بتوجيه لكمة بكلتا يديه للحارس الدولي الاتجليزي السابق في الدقيقة 78 من المباراة عقب إحراز فريقه هدف التعادل.
وسيحقق الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في الواقعة حسب تصريحات نشرتها وكالة رويترز للأنباء على لسان متحدث باسم الاتحاد الذي قال إنهم ينتظرون تقرير حكم المباراة بشأن الواقعة.
فيديو




تعويض موظف لإصابته بورم بسبب موبايل


هذا خبر سيء لشركات الجوال، لكنه سيء وجيد لهؤلاء الذين يستخدمون الجوال لفترات طويلة قد تعرضهم للخطر، فقد أمرت المحكمة الإيطالية العليا شركة تشغيل إحدى شبكات الجوال بأن تصرف معاشا شهريا لرجل أصيب بورم في الأذن، لأنه استخدم الهاتف النقال للشركة لفترة طويلة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" أن المحكمة العليا قضت بصحة حكم الاستئناف بصرف "معاش إعاقة بسبب العمل" بنسبة 80% لمدير سابق بإحدى الشركات بمدينة بريشيا الشمالية، بسبب إصابته بورم المَحاويرِ السَّمْعِيَّة بالجهة اليسرى، لاستخدامه هاتف الشركة النقال لمدة طويلة.
وألزمت المحكمة المعهد الوطني لإصابات العمل بتعويض الرجل لأنه، على الرغم من كون حالته "فريدة من نوعها"، تم التحقق من "التعرض للتردد اللاسلكي بطريقة مستمرة لفترة طويلة جداً (حوالي 12 سنة)، بمتوسط 6.5 ساعة يومياً وتتركز أساساً على الجهة اليسرى" من الوجه.
وينص الحكم على أنه "من الواضح أن هذه الحالة تمثل استخداماً مهنياً للهاتف ما يمثل وضعاً مختلفاً تماماً عن الاستخدامات العادية للهواتف" النقالة.
وأضاف أنه " رغم أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الهواتف المحمولة والسرطان، لكن عندما يكون هناك شك فإن القرار يكون لصالح المريض وفقاً لقاعدة الشك يُفسَّر لصالح المتهم".




مايكروسوفت تدرب موظفيها على ويندوز 8

 
بدأت شركة مايكروسوفت إجراء دورات تدريبية لموظفي مبيعاتها لتوضيح الفرق بين ويندوز آر تي والنسخة الكاملة من ويندوز 8 للمستهلكين قبل موعد طرح النظام في الأسواق يوم 26 من الشهر الجاري، وذلك بحسب موقع سي نت المختص بأخبار التكنولوجيا.

وتستخدم الحواسيب اللوحية بنظام ويندوز آر تي -بما فيها حاسوب مايكروسوفت سيرفس الجديد- شريحة معالجة منخفضة استهلاك الطاقة مبنية على تقنية "آرم" (ARM)، وهي تأتي مع نسخة من ويندوز 8 غير متوافقة مع برامج ويندوز الأقدم، في حين أن الحواسيب اللوحية بنظام ويندوز 8 وويندوز 8 برو -بما فيها حاسوب سيرفس الأعلى أداء الذي سيطرح العام المقبل- تعمل بمعالجات إنتل ويمكنها تشغيل برامج ويندوز الأقدم.

يقول المحلل في شركة "آي دي سي" لأبحاث السوق بوب أودونيل، إن التوافقية قضية كبيرة جدا، وهناك حاجة لأن يكون موظف المبيعات واضحا في بيان كيف تختلف حواسيب "آر تي" عن حواسيب "X86" (الحواسيب المبنية على معالجات إنتل)، مضيفا أن كثيرا من المستهلكين لا يدركون الفرق بينهما وسيتوقعون من ويندوز آر تي أن يشغل برامج ويندوز الأقدم.

وقالت مايكروسوفت في تصريح لموقع سي نت "إننا نعمل لضمان أن فِرَق البيع لدينا توفر تجربة كبيرة لزبائننا الذي يشترون "سيرفس" أو حاسوبا شخصيا جديدا بويندوز 8"، مضيفة أنه بحلول موعد 26 أكتوبر/ تشرين الأول (موعد طرح ويندوز 8 وحاسوب سيرفس) سيكون جميع موظفي المبيعات مؤهلين تماما لمساعدة الزبائن على معرفة الخيار الأنسب لهم.

وأوضحت أنها ستدرب موظفي المبيعات لديها على طرح أسئلة محددة لمساعدة الزبائن في معرفة احتياجاتهم وأفضل المنتجات التي تلائم تلك الاحتياجات، والتوصية بالجهاز الأنسب عند الطرح العام، مشيرة إلى أن الموظفين سيكملون 15 ساعة تدريب على ويندوز وحاسوب سيرفس اللوحي.

ويذكر أن مايكروسوفت تشير إلى هذه الاختلافات بين ويندوز آر تي وويندوز 8 في صفحة الإنترنت الخاصة بحاسوب سيرفس ضمن عنوان "ساعدني على الاختيار"، حيث تقول الصفحة تحت بند "نظام التشغيل" إن "ويندوز آر تي هو نسخة ممتعة من مايكروسوفت، بني ليشتغل على الحواسيب الشخصية واللوحية المعتمدة على معالجات آرم. يعمل حصريا مع التطبيقات المتاحة على متجر ويندوز".

وبالنسبة لإصدار سيرفس الذي يعمل بمعالجات إنتل تقول الصفحة "يشغل تطبيقات ويندوز 7 الحالية ويندمج مع البنية التحتية لإدارة المشاريع. ويستخدم كذلك البرامج والتطبيقات المتاحة على متجر ويندوز".

لكن أودونيل يرى أن هذه الرسائل بحاجة إلى أن تصل إلى مندوبي المبيعات في متاجر مايكروسوفت في العالم وكذلك متجرها الإلكتروني، فالجهازان سيكونان متطابقين نظريا لكن الشرائح المستخدمة فيهما تحدد أي البرامج تعمل معها وأيها لا تعمل.

ولهذا ترى مايكروسوفت أن الرسالة التسويقية ستكون صعبة لأن عليها أن تبيع حاسوبا مقابل آخر، فمستخدم حواسيب آر تي اللوحية لا يحتاج توافقية مع البرامج الأقدم لأنه نظام جديد وحديث، لكن بالنسبة لحواسيب X86 فالمستخدم يحتاج بالتأكيد إلى توافقية. وقد يحدث أن يشتري بعض الزبائن حاسوب سيرفس آر تي معتقدين أنه يستطيع تشغيل برامج ويندوز الأقدم ثم ينتهي بهم الأمر بإعادة الجهاز.




غوغل تقدم حاسوبها المحمول النحيل بـ 250 دولارا فقط

 
كشفت كبريات شركات تكنولوجيا البرمجة، شركة غوغل، عن حاسوبها المحمول الجديد تم تصنيعه من قبل شركة سامسونغ وبمواصفات عالية في الوقت الذي لا يتجاوز سعره الـ 250 دولارا.

وأطقت شركة غوغل على هذا الحاسوب الجديد اسم "سامسونغ نيو كرومبوك،" وهو النسخة الجديدة من حاسوب "سامسونغ كرومبوك 5" الذي أطلق في شهر مايو/ أيار الماضي وبسعر 450 دولارا، الأمر الذي يعتبر نقلة نوعية في سعر هذا الطراز من الحواسيب المحمولة.

وبينت الشركة أن هذا السعر لم يأتي على حساب المواصفات العالية التي تمتع بها الإصدار السابق من الحاسوب، حيث سيستخدم معالج البيانات الذي تصنعه سامسونغ تحت إسم "إكساينوس،" وذاكرة بسعة 2 غيغابايت.

وأشارت غوغل إلى أن الحاسوب الجديد يتمتع بشاشة يبلغ حجمها 11.6 إنش، وبدقة 1366X768، وهي دقة أقل من تلك التي تم تزويد النسخة السابقة من حاسوب سامسونغ كرومبوك 5 والتي تصل إلى 1280X800.

وزودت غوغل حاسوبها الجديد بمخارج ليتم وصل الجهاز بشاشات أخرى مثل مخرج "اتش دي أم أي" و "في دي أي" ومخرج "في جي أي،" بالإضافة إلى مخرجين للذاكرة الخارجية السريعة "يو أس بي."

والجدير بالذكر أن الحاسوب الجديد يتميز بوزنه الخفيف الذي يصل إلى 2.5 باوند (نحو 1.13 كيلوغراما) بالإضافة إلى كونه يتميز بنحولته حيث يبلغ ارتفاعه عن سطح المكتب 0.8 إنش (نحو 2.03 سنتيمتر).

وبينت الشركة أن الحاسوب الجديد متوفر حاليا عبر الإنترنت، وسيتم طرحه في الأسواق بالولايات المتحدة الأمريكية الاثنين القادم.




شواحن مميزة للأجهزة الإلكترونية


هل شعرت بالملل من كثرة الوصلات الكهربائية التي تتواجد في غرفتك ؟ هل تمنيت يوماً أن تحصل على شاحن لاسلكي مبتكر يوفر لك إمكانية شحن جميع الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول والأجهزة الإلكترونية الأخرى ؟ إذا لم تجد ضالتك بعد ومازالت تبحث عن جهاز مثل هذا، فتعرف معنا على أحدث الشواحن المتعددة، المتوفرة في الأسواق.


1
Super Charger Dock
شاحن بسيط ومميز يمكنه شحن 4 هواتف ذكية في وقت واحد، ويعمل بكفاءة مع منصات الـiOS وأجهزة الآيباد والآيفون.
2
Kanex Sydnee Quad
عبارة عن محطة طاقة صغيرة تقوم بشحن أكثر من جهاز واحد في نفس الوقت، بمعنى آخر يمكن للجهاز أن يقوم بتشغيل 4 أجهزة آيباد في نفس الوقت عن طريق توصيلهم بمخارج الـUSB.
3
POP
يعمل هذا الشاحن بكفاءة مع أجهزة الآيباد، ويوفر طاقة بحجم 25,000 وات، مما يعني أن بمقدوره شحن 10 أجهزة لوحية مثل الآيباد في نفس الوقت وبدون وجود أي مشكلات أو أضرار جانبية.
4
Griffin MultiDock
شاحن قوي يصلح للمكاتب والشركات الصغيرة، بإمكانه شحن 10 هواتف ذكية أو أجهزة لوحية في نفس الوقت، كما يتيح للمستخدمين مزامنة الأدوات الخاصة بهم على الجهاز أثناء عملية الشحن.
5
IDAPT I4 Charging Station
محطة شحن متنقلة، يمكن للجهاز أن يمد 4 هواتف ذكية بالطاقة في نفس الوقت وبدون أي أضرار، يعمل بكفاءة مع أجهزة آيباد، وآيفون، وبلاك بيري، والكاميرات الرقمية، وأجهزة GPS، والعديد من الأنواع الأخرى.
6
BlueLounge Refresh
يقوم بشحن 4 منصات أيضاً في نفس الوقت، ولكن مشكلته الوحيدة أنه يعمل بكفاءة مع أجهزة شركة Apple فقط.
7
PARASYNC
يمكن استخدامه لتخزين الأجهزة الألكترونية أو شحنها، يمتاز بقوته المذهلة القادرة على شحن 20 جهاز آيباد في نفس الوقت.









أضخم طائرة في العالم


طائرة 255 Mriya المصنوعة في أوكرانيا، هي الأكبر من نوعها في العالم، ولا يوجد منها سوى نسخة واحدة فقط، تعمل كجسر جوي لشحن الطائرات الصغيرة لأي منطقة على وجه الأرض.

طائرة Mriya تم تصميمها من قبل مكتب التصميم "أنطونوف" في عام 1980، وتعتبر واحدة من أثقل الطائرات في العالم، وصنعت في الأساس لنقل المكوك بوران، بعد ذلك بعدة سنوات تم تطويرها وتوسيعها في نموذج جديد عرف باسم AN-124، إلى أن ظهر النموذج الحالي المعروف باسم Mirya An-225 (كلمة Mirya تعني "الإلهام" في أوكرانيا).
ويتكون طاقم الطائرة من 6 أفراد، أما الطول فيقدر بـ84 متراً، وطول الجناح الواحد 88 متراً، وترتفع الطائرة عن الأرض بمقدار 18 متراً، ونسبة العرض 8.6 متر.
قامت الطائرة برحلتها الأولى في 21 ديسمبر 1988 لنقل المكوك العملاق بوران المعروف بحجمه الضخم والذي يتخطى الـ250 طن، وعلى الرغم من إن تصميم الطائرة لم يهدف لكسر أي أرقام قياسية، إلا أنها تمكنت بالفعل من كسر 110 رقم قياسي حتى وقتنا هذا، كما تمتلك الطائرة العديد من الأنشطة التجارية التي كان أولها في عام 1990عندما استخدمت لتسليم الجرار T-800 (يبلغ وزنه 100 طن) من "تشيليابينسك" إلى "ياقوتيا".
بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي، توقفت الطائرة عن التحليق في السماء وتم تفكيك بعض أجزائها، إلى أن تم إعادة تصميمها من جديد في بداية عام 2000 بجهود العديد من الشركات الأوكرانية، كما تم تحويلها من طائرة نقل تجاري إلى طائرة مدنية تقوم بنقل الركاب.
ويمكن أن نسمي يوم 7 مايو 2001 بعيد ميلاد طائرة An-225 حيث شهد تحليق الطائرة في السماء مرة أخرى بعد غياب طويل، واستمرت الرحلة لمدة 15 دقيقة.
وحالياً تخطط شركة "أنتونوف" لبناء ثاني طائرة من نوع An-225 إذا كان بحوزتهم المال الكافي لذلك، وتحتاج الشركة إلى مبلغ يقدر بـ150 مليون دولار لإتمام العملية بنجاح.





















إصدار محدود من سيارة بيجو 208 GTI


إحياءً لذكرى إنتاج أول سيارة "بيجو 208 GTI" قررت الشركة الفرنسية إنتاج عدد محدود منها لكن مع إضافات عصرية وتكنولوجية تجعلها مواكبة لتطور ذلك المجال.

الإصدار المحدود سيقتصر على 54 سيارة فقط، سيحصل السوق البريطاني على 29 منهم، وستحصل السيارات على رقم خاص بها من 1 حتى 54.
تتميز السيارات بحصولها على طلاء من الأبيض اللؤلؤي كما أنها ستحتوي على عجلات جديدة من "كربون أونيكس" من السبائك المعدنية مطلية باللون الأسود بحجم 17 بوصة بالإضافة إلى ملاحة بالأقمار الصناعية وراديو رقمي.
السيارة ستطرح في السوق البريطانية خلال شهر مايو المقبل بسعر 20.5 ألف جنيه إسترليني (124 ألف ريال سعودي) وهو ما يعد سعراً باهظاً لسيارة من فئتها.