الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية




بالصورة.. ولي العهد يقبل رأس خادم الحرمين عرفانا وتقديرا لقيادته الحكيمة

تبادل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وهو يقبل رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، تقديرا وعرفانا بدوره في القيام بأعباء الوطن والرقي به وقيادته بحكمة.

وشارك المغردون المتناقلون للصورة بالتعليق عليها، حيث أجمع أكثرهم على فخرهم وإعجابهم بما يبذلانه من جهود، فيما دعا لهما آخرون بالتوفيق والسداد وأن يعز الله بهما الإسلام.






2 مليار دولار لـ 5 دول مقابل 228 مليار دولار للملكة
السعودية تتجاوز ميزانية دول الخليج بـ 6 مليارات دولار

تتوقع السعودية إيرادات بقيمة 228 مليار دولار - ا ف ب

بخلاف الأرقام التي أعلنتها وزارة المالية السعودية حول الميزانية التي تعد الأكبر في تاريخ المملكة، فإنها وفقاً للأرقام والإحصائيات تمثل أرقاماً صعبة بالنسبة لميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وتتجاوز ميزانية السعودية للعام المالي 2014 والتي أعلنت الاثنين، وتبلغ نحو 855 مليار ريال سعودي تعادل 208 مليار دولار، تتجاوز إجمالي موازنات دول مجلس التعاون الخليجي الخمس الأخرين بما يقارب 6 مليارات دولار تقريباً.

حيث بلغت ميزانيات الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين نحو 222.1 مليار دولار، مقابل نحو 208 مليار دولار للسعودية بيزادة تقدر بنحو 5.9 مليار دولار تعادل نسبة 2.6%..

ووفقاً للأرقام والإحصائيات التي أعلنتها دول مجلس التعاون الخليجي، فإن ميزانية الإمارات للعام 2014 بلغت نحو 140 مليار درهم تعادل 38 مليار دولار.

وبلغت ميزانية قطر نحو 240 مليار ريال تعادل 66 مليار دولار، وبلغت ميازنية البحرين نحو 3.7 مليار دينار بحربني تعادل 9.8 مليار دولار، كما بلغت ميزانية سلطنة عمان نحو 13.5 مليار ريال عماني تعادل نحو 35 مليار دولار، فيما بلغت ميزانية الكويت نحو 20.7 مليار دينار كويتي تعادل 73.3 مليار دولار.

ويصل متوسط نصيب المواطن السعودي من ميزانية بلاده للعام 2014، نحو 42.3 الف ريال سعودي، حيث وصل عدد المواطنين السعوديين بحسب تقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نحو 20.2 مليون مواطن سعودي.

وتتوقع السعودية وفقاً للأرقام الخاصة بالميزانية إيرادات بقيمة 855 مليار ريال تعادل 228 مليار دولار في 2014، تساوي إجمالي الإنفاق البالغ نحو 228 مليار دولار أيضاً.

ويستحوذ قطاع الصحة على نحو 12% من إجمالي الميزانية السعودية تعادل 108 مليار ريال، وتم تخصيص 210 مليار ريال لقطاع التعليم، و39 مليارا لخدمات البلدية، و61 مليار ريال لقطاعات المياه والصناعة والزراعة وبعض القطاعات الاقتصادية الأخرى، و 66.6 مليار ريال لقطاع التجهيزات الأساسية والنقل.




العساف: تخصيص جزء من فائض الميزانية لاستخدامات تهم المواطن

 

الرياض - واس :
2013-12-24 13:55:54
نوه وزير المالية إبراهيم العساف بما حملته ميزانية الدولة لهذا العام من فائض سيخصص جزء منه لاستخدامات تهم المواطن، وقال في تصريح بثته قناة الإخبارية السعودية الليلة الماضية :" وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على أن يخصص جزء من هذا الفائض لاستخدامات تهم المواطن أولها زيادة موارد البنك السعودي للاستثمار " التسليف والادخار" لتمكين البنك من زيادة قروضه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة التي تهم المواطنين بشكل عام وكذلك القروض الاجتماعية للمواطنين ، والجانب الآخر هو زيادة موارد صندوق الاستثمارات العامة لتنفيذ المشروعات الكبرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وبالذات سكك الحديد لمناطق المملكة ، والموافقة على عدد من الطرق المحورية التي تربط مناطق المملكة مثل طريق استكمال أو تحويل الطريق المزدوج بين منطقة مكة المكرمة ومنطقة جازان إلى طريق سريع واستكمال طريق تبوك المدينة المنورة لطريق سريع ، وإنشاء طريق يربط منطقة جازان ومنطقة عسير مرادف للطريق الحالي لمعالجة المشاكل التي تحدث في الطريق الحالي، وكذلك طريق يربط الجبيل وينبع من خلال استكمال الجزء الذي يربط القصيم بالجبيل وأخيرا الطريق الذي يربط شمال شرق المملكة والدول التي تقع شمال شرق المملكة مع مكة المكرمة مباشرة من خلال طريق الذي بدأ تنفيذه بين القصيم ومكة المكرمة.

وبين العساف أن مؤشر التضخم انخفض عن العام الماضي متوقعاً أن يكون في حدود 3.5% وهذا معدل معقول جداً في ضوء المشروعات الكبرى والنشاط الاقتصادي الكبير الذي يحدث في المملكة ، مشيراً إلى أن هناك عوامل لا نستطيع التحكم فيها مثل زيادة الأسعار الدولية التي تؤثر على التضخم ، ولكن اعتقد أن المؤشرات الدولية بالذات الأغذية فيها استقرار وكذلك أسعار المنتجات الغذائية والسلع الأخرى، وقال العساف : مع هذه المشروعات الكبرى ونشاط القطاع الخاص هناك توسع في القاعدة الاقتصادية للمملكة تمكنها من استيعاب النشاط الاقتصادي الذي يتم الآن ،فالضغوط التضخمية تكون معها كل هذه العوامل وإن شاء الله تكون أقل .

وأضاف : لا شك أن هناك نمواً بالإيرادات غير البترولية ، ولكن تبقى نسبة الإيرادات الكلية محدودة، والجهود مستمرة لتحسين التحصيل واسترداد بعض التكاليف لبعض الخدمات وغيرها واستخدام التقنية الآن بحيث يكون الفاقد أقل وجميع هذه العوامل ستساعد إن شاء الله خلال السنوات القادمة نمو الإيرادات غير البترولية ونتوقع أن تنمو بشكل جيد ولكن لا يزال الاعتماد بشكل كبير على البترول، وأشار إلى أن هناك تقريراً من صندوق النقد الدولي يؤكد أن ما تقوم به المملكة في استثمار مواردها المالية في البنية التحتية للاقتصاد وكذلك الاستثمار في العنصر البشري هو الشيء الصحيح .

وعن تأثير الميزانية على مكانة المملكة اقتصادياً والتحديات المستقبلية قال " الحمد لله القيادة واعية لهذه التحديات ولكن بالواقع الدول الأخرى والقطاع الخاص الدولي ينظر للمملكة أن لديها فرصاً استثمارية كبيرة جدا ولذلك ننظر وهذا واقع المستثمرين الأجانب المقبلين على المملكة "، مشيراً إلى أن هناك دولاً في أمريكا اللاتينية وآسيا ينظرون للمملكة ودول الخليج العربي بشكل عام على أن الفرص فيها كبيرة جدا ومستمرة وأن لهم فيها فرصاً استثمارية ، وطبعا هذه الاستثمارات بالنهاية تقوي من وضع الاقتصاد في المملكة ، وعن الاستثمارات في البنية التحيتة قال " لا يزال هناك العديد من الجامعات في المملكة والعديد من المبتعثين في الخارج والتدريب الفني والمهني وهذه كلها إن شاء الله ستنعكس مستقبلاً على قوة الاقتصاد في المملكة ".





أكد التصدي لأي ممارسات تضر بالسوق والمواطنين
وزير التجارة: خادم الحرمين أوصاني بتطبيق الأنظمة بحزم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن الميزانية الجديدة للمملكة التي أعلنت أمس تحمل الخير الكبير لأبناء الوطن، وتدعم أداء الاقتصاد السعودي بشكل كبير وفي جميع القطاعات.

وقال: "خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - أوصاني خلال لقائي به أمس بالاهتمام بالمواطنين ومصالحهم، وتعزيز المنافسة التجارية العادلة، والرقابة على الأسواق التجارية، وتطبيق الأنظمة بكل حزم".

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة ستنفذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وستتصدى لأي ممارسات تضر بالسوق والمواطنين، وستواصل التطوير في أعمالها لتحقيق تطلعات قيادة المملكة، وما يأمله المواطن.

وقال: "الأرقام والمؤشرات التي تضمنتها الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1435هـ / 1436هـ تأتي في ظل اهتمام القيادة - أيدها الله - بكل ما يخدم تطور البلاد، والعيش الكريم للمواطن، وبناء دولة ذات اقتصاد متين".

وأفاد أن القطاعين التجاري والصناعي حظيا باهتمام كبير في الموازنة الجديدة، بالنظر إلى التوسع الكبير الذي يشهدانه خلال الأعوام الأخيرة، معتبراً أن ذلك يجسد رؤية خادم الحرمين الشريفين من أن الصناعة خيار إستراتيجي لتنويع مصادر الدخل، إلى جانب أن للقطاعين دوراً كبيراً في التنمية المستدامة والمتوازنة.





أكد أن مشروعات الحرمين الشريفين تعتمد أحدث المواصفات التقنية
وزير الحج: الميزانية تستهدف استغلال العائد في تطوير البنية التحتية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
شكر وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بنعبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، على ما تضمنته الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/ 1436هـ، والتي قدرت إيراداتها ومصروفاتها بـ 855 مليار ريال، من بشائر خير وعطاء تصبّ في مصلحة الوطن والمواطن وتدفع عجلة التقدم والنماء نحو مستقبل زاهر للمملكة العربية السعودية.

وقال وزير الحج: "الميزانية التي تعدّ الأكبر في تاريخ المملكة تجسّد عناية القيادة الرشيدة بتلبية احتياجات المواطنين من الخدمات المختلفة وتنمية الاستثمارات الوطنية في جميع المجالات وتوفير كل الإمكانات والموارد المالية اللازمة للارتقاء بمستوى حياة المواطن".

وأضاف: "الدولة مستمرة، من خلال هذه العطاءات، في الإنفاق على البرامج والمشروعات الداعمة لمسيرة التنمية المستدامة وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم".

وأردف: "هذا الوطن يمضي قدماً بكل ثقة واقتدار لتحقيق أهدافه وبرامجه وسياساته البناءة بقيادة راعي النهضة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي ينظر إلى مصلحة الوطن والمواطن على أنهما أساس التنمية الحقيقية ومحورهـا".

وتابع: "مشروعات الحرمين الشريفين وخدمة ضيوف الرحمن تلقى الاهتمام الجلي من خادم الحرمين، وهذا يظهر في تخصيص المبالغ الضخمة لتشييدها ليسهل علة ضيوف الرحمن أداء نسكهم في راحة وأمن وأمان".

وقال وزير الحج: "توسعة الحرمين الشريفين وإيجاد قطار المشاعر وتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة واستكمال جسر الجمرات وتواصل تنفيذ مشروع قطار الحرمين في مقدمة المشروعات التنموية والحضارية التي تفاخر بها قيادة المملكة دول العالم وتحمل رسالة شرف ونبل مقصد لرعاية شؤون ضيوف الرحمن والرغبة في تسهيل أداء نسكهم".

وأضاف: "يتم تنفيذ هذه المشروعات وفق أحدث المواصفات التقنية مما أدى إلى زيادة إقبال المسلمين على القدوم إلى الديار المقدسة لأداء نسك الحج وكذلك العمرة على مدار العام بما يقدر سنوياً بنحو ستة ملايين مسلم يتم استقبالهم معززين مكرمين وتوفير احتياجاتهم وكأنهم بين أهليهم وذويهم وفي أوطانهم ونحن نتشرف بهذه الخدمة المتوارثة القديمة قدم التاريخ التي نعتز بها كل الاعتزاز ملكاً وحكومة وشعباً".

وأردف: "وزارة الحج حققت قفزات نحو الحضارة والتقدم على مستوى المشروعات التي شيدت في مكة المكرمة والمدينة المنورة أو المشاعر المقدسة واستطاعت أن تنال تقدير وإشادة العالم بأسره من خلال توفير كل ما يحتاج إليه حجاج بيت الله الحرام من خدمات".

وتابع: "ميزانية هذا العام تميزت بخطط وتوجيهات تستهدف استغلال العائد في تطوير البنية التحتية وترسيخ قواعد التنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار ورفع معدل النمو الاقتصادي للبلاد بما يوفر العديد من فرص العمل الجديدة على صعيد القطاع الحكومي والخاص، كما تسهم في تشييد النهضة الكبرى".





قال: المرحلة تتطلب دقة وشفافية في التخطيط للمشاريع ومتابعة تنفيذها
"الشورى": سنعمل مع الجميع لتفعيل الميزانية من خلال مهامنا الرقابية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد مجلس الشورى أنه سيعمل بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية على تعزيز وتفعيل ما ركزت عليه بنود الميزانية الجديدة، من خلال مهامه الرقابية والتنظيمية، وما تتطلبه المرحلة من الدقة والشفافية في التخطيط للمشاريع، ومتابعة مراحل تنفيذها بما يخدم الصالح العام مثمناً، في بيان صدر في مستهل جلسته اليوم، ما حملته من أرقام قياسية، وما تضمنته من مؤشرات ودلالات على استمرار الحكومة في نهجها التنموي.

وتفصيلاً، فقد رفع مجلس الشورى التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين – حفظهم الله – بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1435 / 1436 هـ، التي قدرت مصروفاتها بمبلغ 855 مليار ريال.

وثمن المجلس في بيان صدر خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراھيم آل الشيخ ما حملته الميزانية الجديدة من أرقام قياسية، وما تضمنته من مؤشرات ودلالات على استمرار حكومة خادم الحرمين الشريفين في نهجها التنموي، ودعم جميع مسارات التنمية، واستكمال ما حققته المملكة من إنجازات وبرامج تنموية، ومشروعات خدمية، على نحو متوازن في مختلف مناطق المملكة، لتعزيز دورها في التنمية، وتحقيق مزيد من الرفاهية، والعيش الكريم للمواطنين.

وقال المجلس في بيانه الذي تلاه الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله العمرو في مستهل الجلسة: إن التمعن في أرقام الميزانية الجديدة، يظهر بجلاء الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للتنمية البشرية، فالمبالغ الكبيرة التي تم اعتمادها لقطاع التعليم بمختلف مراحله والتي قدرت بنحو 210 مليارات ريال تشكل نسبة 25% من الميزانية، تجسد اهتمام الدولة بهذا المرفق الحيوي والمهم في النهضة التنموية، فالتعليم هو أساس للتطور والتنمية والتقدم، لذلك أغدقت بسخاء على قطاع التعليم بكل مساراته، لإعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة في مختلف التخصصات، لإدارة دفة التنمية في البلاد.

وأشار المجلس بارتياح كبير إلى ما ستحققه الميزانية المنتهية 1434 / 1435 هـ من إيرادات متوقعة تصل إلى 1131 مليار ريال، بزيادة نسبتها 36% عن المقدر لها في الميزانية، في حين يُتَوَقَّع أن تبلغ المصروفات الفعلية للعام المالي المنتهي 925 مليار ريال بزيادة 105 مليارات ريال، وبنسبة بلغت 12.8% عمَّا صدرت به الميزانية، وهذا يعكس النجاح المتميز للسياسات المالية والاقتصادية التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وثمن الكلمة الضافية الجزلة في معانيها ومضامينها التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – لدى إعلان الميزانية العامة للدولة في الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء برئاسته – حفظه الله - أمس الاثنين، بتأكيده على جميع الوزراء ورؤساء الأجهزة الحكومية مسؤولية تنفيذ المشاريع والبرامج التي تضمنتها الميزانية، وأداء الأعمال الموكلة إليهم بكل إخلاص ودقة، ودون تراخٍ أو تقصير تجاه الوطن والمواطنين، ليؤكد نهجه - أيده الله - وحرصه على مصالح وطنه وتحقيق آمال وتطلعات شعبه الوفي.

وأكد مجلس الشورى أنه سيعمل بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية على تعزيز وتفعيل ما ركزت عليه بنود الميزانية، وذلك من خلال مهامه الرقابية والتنظيمية، وما تتطلبه المرحلة من الدقة والشفافية في التخطيط للمشاريع، ومتابعة مراحل تنفيذها بما يخدم الصالح العام ويحقق تطلعات القيادة الرشيدة، في النهوض بكل القطاعات الخدمية لأجهزة الدولة ومؤسساتها.

وسأل المجلس الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والرخاء والاستقرار.






‫قال فيها "كانت لي فرصة اللقاء بخادم الحرمين حيث أثنى على تميُّزكم"‬
"إيميل" من "الربيعة" لمنسوبي التجارة : "يشرفني العمل مع كل واحد منكم"

سبق- الرياض:
وجّه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، رسالةً إلى منسوبي الوزارة ومستشاريه بعد لقائه خادم الحرمين الشريفين، في جلسة مجلس الوزراء الخاصّة بإعلان ميزانية العام؛ طالبهم فيها بالعمل بروح الفريق الواحد, وقال "الربيعة" في رسالته لمنسوبي الوزارة - حصلت "سبق" على نصها - عبر الإيميل "الإخوة والأخوات.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أولاً أهنئكم جميعاً بميزانية الخير.. كانت لي فرصة اللقاء - قبل قليل - بخادم الحرمين الشريفين، حيث أثنى على جهودكم وتميّزكم والنقلة التي قمتم بها في الوزارة .. ويشرّفني العمل مع كل واحد منكم.. أخوكم توفيق الربيعة".

وقام عددٌ من موظفي الوزارة بالرد على إيميل الوزير من هذه الردود:
- شكراً معالي الوزير وهذا وسامٌ على صدورنا جميعاً كفريقٍ واحدٍ في وزارة التجارة والصناعة، وأنه اعتزازٌ عظيمٌ لنا ولا يزيدنا الا مثابرةً وإصراراً على تأدية واجبنا.

- كلمات خادم الحرمين الشريفين لخدمة المواطنين ومقابلة صغيرهم وكبيرهم يجب أن تكون رسالتنا وأمام أعيننا في مكاتبنا وفروعنا وملحقياتنا و ومكاتب الوزارة.

- أدام الله خادم الحرمين بالصحة والعافية.
كنا وما زلنا وسنظل أوفياء لهذا البلد المعطاء فخورين بالعمل بالوزارة متطلعين دوماً لمزيدٍ من الإنجازات تحت قيادتكم وبمشاركة جميع العاملين بالوزارة.

- أطال الله عمر خادم الحرمين ومتّعه بالصحة والعافية.





مسؤولو المدينة المنورة : ميزانية الخير شاهد على نجاح خطط الدولة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 24/12/2013

عبر عدد من المسئولين بمنطقة المدينة المنورة عن سعادتهم بصدور ميزانية الخير وقالوا “للمدينة” إن الميزانية الجديدة تفتح آفاقاً للمستقبل وتعد نجاحا للسياسات المالية بالمملكة وأكدوا أن الاعتمادات المالية في ميزانية الخير هذا العام تعد شاهدا على نجاح خطط وبرامج الدولة لتحقيق التنمية المتوازنة 
وتدل إن ميزانية الخير والنماء والتي أعلن عنها أمس على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي والنهج السليم والذي تتبعه القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين.
وقال مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري نحمدالله أن ميزانية الخير والنماء خطوة تستهدف المضي قدما نحو التنمية المستدامة في كافة صورها من خلال الاستثمار في مشاريع البنية التحتية وتحقيق أعلى معدلات الرفاهية للمواطن وقال الشنبري إن هذه الميزانية المباركة ستسهم في بناء الإنسان بالعلم والمعرفة وتحقيق الرفاهية للمواطن في شتى مناحي الحياة، كما أن تفاصيل الميزانية تؤكد على ان كافة القطاعات بالدولة حظيت وتحظى بدعم كبير لمسيرة التنمية التطويرية والاقتصادية التي تعيشها المملكة في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز - يحفظهما الله 
وقال مدير فرع الاحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد المعطي الجهني إن أبناء هذا الوطن ليستبشروا خيراً بهذه الميزانية وما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين - ايده الله - وحرصه على استثمار موارد المملكة لخدمة المواطنين ومتطلبات عيشهم وان التنمية البشرية والاستثمار في الإنسان هي أساس التنمية الشاملة وكذلك تأكيده على موازنة احتياجات الجيل الحالي والأجيال لمقبلة من خلال الترشيد الأمثل في الاستفادة من الموارد وأضاف الجهني إن هذه الميزانية وبفضل من الله ثم بما تبذله القيادة الحكيمة من جهد وإخلاص وعمل دؤوب في الرقي بهذا الوطن وإعزاز شعبه بقيادة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السموالملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز. وقال الجهني إن المتأمل في بنود الميزانية يرى بوضوح عناية حكومة خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله - بالتنمية البشرية وتطوير منظومة الخدمات التعليمية والصحية والرعاية الاجتماعية من خلال ترتيب واضح ودقيق للأولويات ورؤية ثاقبة لاستشراف المستقبل بكل مستجداته وتحدياته
وقال مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة اللواء سالم بن حمود البلادي نحمد الله على نعمه ظاهره وباطنه ونحمده كذلك أن حفظ لنا ملكنا المحبوب ملك الخير سيدي خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية وهذه الميزانيه المباركه التي أمر بها ملك الخير قد استبشر بها جميع المواطنين لانها أمر بتسخيرها لتنميه الدوله ونهضتها وهذا ليس بمستغرب على ولاة أمرنا حفظهم الله ونسأل الله أن يبارك في هذا الميزانية ويجعلها خير وبركة على بلادنا العزيزه على قلوبنا. وتحدث مدير جوازات منطقة المدينة المنورة العميد سعد الجمعة قائلاً إن الميزانية الجديدة للعام المالي 1435/ 1436هـ تحمل في طياتها الخير كله وسبل النماء الشامل للوطن والمواطن ورفع بهذه المناسبة أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما حملته هذه الميزانية من بشائر الخيرللجميع مشيدا بما تجده جميع القطاعات التعليمية والصحية والبلدية وكافة القطاعات من دعم كبير واهتمام دائم من لدن القيادة الرشيدة وأشار بأن هذه الميزانية تعكس بجلاء ووضوح ثبات الاقتصاد السعودي وقدرته على مواجهة الظروف الاقتصادية العالمية وهذا يعود بفضل الله إلى السياسة الاقتصادية والمالية الحكيمة.





"نزاهة" : إعلانات الترحيب بالمسؤولين قد توقع في شبهة الفساد

حذرت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص والأفراد من خطورة نشر الإعلانات التي ترحب بالمسؤولين أثناء زيارتهم للفروع وتفقدهم للمشاريع التي يجري تنفيذها، معتبرة أن ذلك يدخل في إطار النفاق وقد يوقع في شبهات الفساد.

ووصفت "نزاهة" نشر هذه الإعلانات بالضار على المسؤول، حيث تحول دون اطلاعه على الحقائق ولا تحقق مصلحة العمل، فضلاً عن أن ما يصرف عليها يعد من أساليب هدر المال العام في غير محله، مشددة على ضرورة الالتزام بالتوجيهات السامية التي صدرت عن الهيئة في هذا الخصوص.

وعلى صعيد متصل أشار المصدر إلى التوجيهات السامية التي صدرت من قبل بشأن إعلانات التهاني والترحيب والتعازي، نصت على

عدم استخدام هذا النمط المبالغ فيه من الإعلانات، والاقتصار في إعلانات التهاني على صور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني، والأمراء الذين يشغلون وظائف بمرتبة وزير أو المرتبة الممتازة، وعدم إقحام أي صور أخرى.




تستهدف تحرير المحاور الرئيسة وفك الاختناقات المرورية
"أمانة جدة" ترسي مشاريع جسور وأنفاق بـ 600 مليون ريال

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
 أرست أمانة محافظة جدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية مشاريع بقيمة تجاوزت 600 مليون ريال، سيتم تنفيذها في عدد من الأحياء والشوارع بالمدينة تستهدف تحرير المحاور الرئيسة بالمدينة لفك الاختناقات المرورية.

وأوضح مدير عام الثقافة والإعلام في الأمانة عبد العزيز الغامدي أن في مقدمة هذه المشاريع التي يجري توقيع عقودها، مشروع إنشاء نفق بتقاطع طريق الأندلس مع كل من شارع فلسطين وشارع الحمراء بطول إجمالي يتجاوز 1400 متر، وعرض أربع حارات وحارتين خدمة لكل اتجاه.

وقال إنه يجري حالياً توقيع العقد لتنفيذ المشروع بمبلغ إجمالي قدره 315 مليون ريال، وسيحقق هذا المشروع حال الانتهاء منه استمرارية للحركة المرورية بطريق الأندلس (طريق الملك عبد العزيز) مع تحقيق لنفاذية المرور لكل من شارعي فلسطين والحمراء.

كما يشتمل هذا العقد على تحويل لعبارة تصريف مياه الأمطار والسيول المعترضة تنفيذ المشروع.

وجرى ضمن هذه الخطة ترسية مشروع إنشاء نفق وجسر بتقاطع طريق مكة المكرمة (القديم) مع طريق الأمير ماجد بتكلفة مقدارها 198 مليون ريال.

ويتألف هذا المشروع من نفق على طريق مكة القديم بطول 550 متراً، وبعدد حارتين بداخل النفق وحارتين خدمة محاذية له بكل اتجاه.

كما يشتمل المشروع أيضاً على جسر باتجاه طريق الأمير ماجد بطول إجمالي 600 متر، وبثلاث حارات رئيسة وحارتين خدمة لكل اتجاه.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع استكمالاً لخطة تحرير لطريق الأمير ماجد الذي يبدأ من مطار الملك عبد العزيز الدولي وينتهي بطريق "الليث- جيزان"، مع ربطه بطريق الفلاح القادم من مكة المكرمة.





“الشورى”: 500 ألف مواطن على قوائم انتظار الصندوق العقاري
أعضاء بالمجلس: وثيقة السياسة السكانية للمملكة «ضعيفة»

جابر المالكي- الرياض
الثلاثاء 24/12/2013

دعا مجلس الشورى أمس الصندوق العقاري بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض، وليس لديهم أراض، والعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه ماليًا، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية، والتي لا تقل مساحتها عن 175مترًا.
وقال أعضاء إن عدد المنتظرين للقرض العقاري يتجاور الـ500 ألف شخص لا يزالون في قوائم الانتظار، كما أن أكثر من تريليون ريال قيمة المبالغ المتوقع أن تقدم من الصندوق العقاري للمتقدمين عليه بدون شرط الحصول على أرض، مطالبًا الصندوق بأن ينظر في المواطنين، الذين لا يستطيعون دفع الأقساط، التي عليهم، حيث إن غالبيتهم من المستفيدين في الضمان الاجتماعي، مؤكدا أنه لا بد من إعفائهم من تلك القروض.
وانتقد أعضاء المجلس وثيقة السياسة السكانية للمملكة من خلال المحاور، التي تضمنتها الوثيقة، مشيرين إلى أنها لم تتطرق لوضع استراتيجية بعدية المدى مطالبين بإعادة النظر فيها لوجود بعض السلبيات في هذه الوثيقة، التي تم إعدادها منذ عام 2010، حيث إن هناك أمورا قد تغيرت من ذلك الوقت إلى الآن. 
وحذر الأعضاء من أن التحول الديموغرافي في العديد من الدول النامية ينذر بخلل في التركيبة السكانية نتيجة التوقعات بتساوي عدد الشباب وعدد كبار السن مستقبلًا. 
وقد قدمت لجنة الإسكان توصية بالموافقة على الوثيقة بعد حذف عبارة (خفض معدل الخصوبة الكلي) الواردة في المحور الأول (السكان والتنمية).
كما أوصت اللجنة باستخدام الهرم السكاني وتحليل إحصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية، شاملة السكان غير المواطنين، والذين يقيمون إقامة «دائمة»، والتأكيد على استخدام الأسرة كوحدة القياس السكانية الأساسية، وإعادة تقويم مؤشرات القياس فيما يتعلق بالفقر وتوزيع الدخل والبطالة والتعليم والثقافة والبيئة والطاقة.
في البداية انتقد عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الحربي الوثيقة السكانية للمملكة، حيث إنها لم تتطرق إلى استراتيجية بعدية المدى، مطالبا يجب إعادة النظر فيها، مشيرا إلى وجود سلبيات في هذه الوثيقة، التي تم إعدادها منذ عام 2010، حيث إن هناك أمورا قد تغيرت من ذلك الوقت إلى الآن، حيث إنه هناك إحصائيات وأرقام قد تغيرت, مبينا أن هناك معلومات مهمة في وقتنا الحاضر لم نرها في هذه الوثيقة من احتياجات وأمور سلبية وصعوبات.
وقال الحربي إن محاور الوثيقة مرتبطة بعضها ببعض غير مفصلة, كما تساءل العضو هل تم مناقشة الوثيقة على مستوى المجتمع وهل هناك تنسيق واضح بين الوزارات بشأنها.
كما انتقد عضو المجلس الحربي ضعف الخصوبة في المملكة، مطالبا بإنشاء مركز لرصد البيانات الإحصائية بالمملكة.
من جانب آخر قال عضو مجلس الشورى الشيخ عاز بال مسبل، إن أبناء الوطن يحتاجون لمثل هذه الوثيقة التي ترسم لهم مستقبلهم وخططهم من خلال دراسات مدروسة من قبل متخصصين، خصوصا أن هناك مواطنين لا يملكون مساكن ولا أراضي، بالإضافة إلى أن أبناء بعض الأسر لم يلتحقوا بالمدارس.
وأكد ال مسبل أن الشباب بشكل عام إذا لم يجدوا أي دعم فقد يلجأون إلى أمور لا تحمد عقباها, مطالبا الوزارات الخدمية بتنفيذ المحاور الوارد في الوثيقة السياسية، مؤكدا أن الدارسة التي بين أيدي الأعضاء تعتبر نظرية قائلا بأنه لا بد من أن تنتقل لدراسة تنفيذية.
من جانبة قال عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة أن التقرير لجنة الإسكان والخدمات العامة، والتي تدرسن هذه الوثيقة ضعيف، كما أن التعريف التي موجود باللغة الإنجليزية غير صحيحة.
من جانبة قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة وفاء طيبة إن التحول الديمغرافي قد يتحول إلى زيادة عدد كبار السن إلى 14%، وهذا أمر خطير جدا في ظل المتغيرات التي تحدث في المجتمع.. وتطرق طيبة إلى الوثيقة، والتي أشارت فيها إلى أن الوثيقة لم تذكر نسب ذوي الاحتياجات الخاصة، وما هي النسبة الصحيحة.
من جهتها قالت عضو مجلس الشورى، الدكتور بثينة أبو طالب، إن الوثيقة لا تعتبر وثيقة سكانية فهي أشبه للخطة التنمية التاسعة، متسائلة ما هي ملامح الوثيقة السكانية والتوافق فيما يخص المجتمع من التنمية في شتى صوره، وأيضًا التوافقمع التضاريس الجغرافية.
وطالبت أبو طالب بأن الوثائق السياسية السكانية يجب أن ترتبط بالأمن الوطني والتحديات السياسية والجغرافية, وتطرقت العضو إلى وجود انحدار في مستوى الإنجاب والخصوبة بسبب التأخر في الإنجاب والتدخين والتباعد بين الولادات، كما أن انخفاض الخصوبة لدى النساء عند الوصول إلى سن 35 سنة، وذكرت بأن المناطق الريفية انخفض لديها الإنجاب بنسبة تتجاوز 30%.
من جهته قال عضو مجلس الشورى عدنان البار، إن الوثيقة جاءت في شكلها النهائي غير مرضية، حيث إن المرأة حظيت بدراسة جيدة بينما فئات أخرى لم تحظى بذلك كالشباب، كما أن الوثيقة أغفلت دور المرأة وما تقوم به قائلا إننا نفتقر للدراسات الموثقة وإيجاد الآلية التي تعنى بتحقيق الدراسات والوثائق للمملكة.
وتحدث في هذا الموضوع الدكتور محمد رضا نصر الله بأن المرأة لم تمكن من العمل بسبب تواجد العمالة، مشيرا الى أن المملكة تأخرت في إصدار مثل هذه الوثيقة حيث سبقتنا الدول المجاورة في رسم خططهم السكانية.
من جانبه قدم عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ توصيات على هذه الوثيقة نصت على التوسع في الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في متابعة وتقويم السياسة السكانية، كما طالب بأن يكون هناك توسع في الإنجاب، وأيضًا متابعة تطوير هذه الوثيقة خلال السنوات القادمة, كما قدم توثية ثانية بإنشاء مجلس وطني أعلى للإسكان.
من جانبها رأت إحدى العضوات أن الوثيقة بصورتها الحالية لا تعتبر وثيقة سكانية، حيث إنها لا توضح ملامح السياسة السكانية للمملكة بالنظر إلى مكانتها الاقتصادية والدينية، بالإضافة إلى التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتوافقها مع الحدود الجغرافية الممتدة والمساحات الشاسعة المأهولة وغير المأهولة.
وأشارت إلى أن السياسة السكانية للمملكة ينبغي أن ترتبط بالأمن الوطني والتحديات الإقليمية والدولية، والحدود السياسية السكانية للمملكة.
وانتقد عضو آخر عدم اشارة الوثيقة إلى ضرورة تنويع مصادر الدخل، كما لم تتطرق لمشكلات تغييب دور المرأة وإغراق السوق بالعمالة الوافدة غير المدربة، مضيفًا أن الوثيقة على الرغم من تأخرها إلا أنها جاءت ناقصة وتفتقد للكثير من النقاط التي كان المؤمل أن تعالجها الوثيقة.
وأشار أحد الأعضاء إلى أنه على الرغم من الوقت الذي استغرقته الوثيقة إلا أنها أغفلت التأكيد على الخصائص الثقافية التي تربط فئات المجتمع والتي تحقق الإنصهار الإجتماعي.
وفي نهاية المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من مداخلات وآراء في جلسة مقبلة بإذن الله.
بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية.. وقد أوصت اللجنة الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض وليس لديهم أراض، والعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه ماليًا، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية، والتي لا تقل مساحتها عن 175مترًا.
تحدث الدكتور سالم القحطاني بأن عدد المنتظرين للقرض العقاري يتجاور الـ500 ألف شخص لا يزالون في قوائم الانتظار، كما أن أكثر من تريليون ريال قيمة المبالغ المتوقع أن تقدم من الصندوق العقاري للمتقدمين عليه بدون شرط الحصول على أرض مطالبا الصندوق بأن ينظر في المواطنين، الذين لا يستطيعون دفع الأقساط التي عليهم، حيث إن غالبيتهم من المستفيدين في الضمان الاجتماعي، مؤكدا أنه لا بد من إعفائهم من تلك القروض.
من جانبه رأى أحد الأعضاء أن الطلبات المباشرة وغير المباشرة «الإلكترونية» للحصول على القروض لم تنخفض؛ ولم يوضح الصندوق رؤيته لمعالجتها، مشيرًا إلى أن الصندوق تحدث سابقًا عن حلول لفرز الرقم الكبير من المتقدمين إلكترونيًا لكنه لم يشر إلى ذلك في التقرير.
وأشار عضو آخر إلى أن هناك فئة اجتماعية غير قادرة على السداد، وطالب الصندوق بتقديم حلول تراعي هذه الفئات، وخصوصًا المتعثرين من مستفيدي الضمان الاجتماعي الذين يجب على الصندوق أن يقف معهم ويجد الحلول المناسبة لمعالجة تعثرهم.
وعارض أحد الأعضاء توصية اللجنة بالعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية، موضحًا أن الصندوق يعاني شح الموارد المالية وغير قادر على الوفاء بإلتزاماته تجاه الأفراد فكيف يضاف إليه عبء تمويل قطاع استثماري قادر على تدبر التمويل من جهات أخرى؟
وأكد ذات العضو أن الصندوق العقاري أثبت من خلال التجارب السابقة أنه أفضل الحلول لمواجهة الأزمة السكانية ولا بد من المضي في دعمه بموازات الحلول الأخرى من أجهزة الدولة ذات العلاقة، وأن لا تكون الحلول على حساب دعم الصندوق.
واستغرب أحد الأعضاء إصرار الصندوق على أن الدعم المالي فقط هو مفتاح معالجة المعضلات التي يواجهها، داعيًا مسؤولي الصندوق إلى التفكير بحلول أخرى تساهم في حل مشكلة الإسكان، ولفت النظر إلى أن الصندوق يحتاج إلى تطوير آليات التحصيل، ومراجعة شروط ومواصفات الوحدات السكنية التي يقرض المواطنين لشرائها.





"أمانة جدة": تنفيذ أول جسر مشاه بمصاعد كهربائية على طريق الأندلس

وجه أمين محافظة جدة، الدكتور هاني بن محمد أبو راس، بطرح عدد من مشاريع جسور المشاه العاجلة في المواقع الأكثر خطورة بالمدينة حيث سيتم تنفيذ أول جسر مشاه بجدة يستخدم فيه المصاعد الكهربائية على طريق الأندلس.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مجموعة الجسور التي سيتم طرحها قريباً، بهدف نشر ثقافة استخدام جسور المشاة بالإضافة إلى دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدتهم في عبور الطرق، كما إنها تحد من نسبة حوادث الدهس.

وبحسب أمانة جدة فإن هناك خطة استراتيجية تستهدف تحرير المحاور الرئيسية بالمدينة لفك الاختناقات المرورية، حيث قامت الأمانة خلال الثلاثة أشهر الماضية بترسية مشاريع بقيمة تجاوزت الـ 600 مليون ريال والتي سيتم تنفيذها في عدد من الأحياء والشوارع بالمدينة، والتي ستشهد تطورات ملموسة في الفترة المقبلة.

ووفقاً لمدير عام الثقافة والإعلام في الأمانة عبد العزيز الغامدي، فإن في مقدمة هذه المشاريع التي يجري توقيع عقودها، مشروع إنشاء نفق بتقاطع طريق الأندلس مع كلاً من شارع فلسطين وشارع الحمراء بطول إجمالي يتجاوز 1400 متر وعرض أربع حارات وحارتين خدمة لكل اتجاه، حيث يجري حالياً توقيع العقد لتنفيذ المشروع بمبلغ إجمالي قدره 315 مليون ريال.





رياح سطحية وتدني الرؤية الأفقية في "المدنية" و"مكة" و"تبوك"
"الأرصاد" تطلق 4 تنبيهات ببعض مناطق المملكة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: 
أ
طلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أربعة تنبيهات ببعض مناطق المملكة، أشارت فيها إلى نشاط في الرياح السطحية، ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وتستمر الحالة حتى السادسة من مساء اليوم.

وأوضحت أن هذه الحالة في منطقة "المدينة المنورة"، ومنطقة "مكة المكرمة"، لا سيما في "جدة" و"رابغ" و"الليث"، وتشمل الطرق السريعة والمناطق المفتوحة، وتؤدي لتدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر واحد، بالإضافة إلى منطقة تبوك، خاصة الأجزاء الساحلية منها، "الوجه" و"أملج".




"المسند": ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بدءاً من الغد
خبير فلكي: حالة مطرية خلال أيام على مناطق عدة بالمملكة

قاسم الخبراني - سبق - الرياض:
أكد الخبير الفلكي عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن المؤشرات الأولية تبين أن "هناك حالة مطرية نهاية شهر ديسمبر الجاري قد تؤثر على أجزاء من الغربية والوسطى والشمال الشرقي والشمالية من المملكة".

وقال عبر حسابه في " تويتر" : "درجات الحرارة الدنيا بلغت ذروتها أمس واليوم، ومن يوم غد ستبدأ بالارتفاع التدريجي حتى منتصف الأسبوع القادم لتعاود الانخفاض بشكل أقل من الأسبوع الحالي".

وتوقع "المسند " أن تكون "الرياح اليوم نشطة شرقية بوجه عام في معظم المناطق، وقد تثير معها الغبار في غرب الوسطى وفي القطاع الغربي من المملكة". 








“الاستنئاف” تؤيد حكم إلغاء قرار “الحج” بحل مجلس جنوب آسيا

علي العميري - مكة
الثلاثاء 24/12/2013
صادقت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة على حكم المحكمة الإدارية بمكة المكرمة القاضي بالغاء قرار وزارة الحج رقم 68359 بتاريخ 26/ 12/ 1433هـ القاضي بحل مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا وكل ما يترتب عليه من آثار.
وجاء في حيثيات الحكم الذي حصلت «المدينة»على صورة منه أن اللائحة التنظيمية لانتخابات مجالس إدارات المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف الصادر بقرار وزير الحج رقم 68075 بتاريخ 2/ 2 / 1432هـ نصت في مادتها الثانية على أن تختار الجمعية العمومية بكل مؤسسة أو مكتب ثلثي أعضاء المجلس بالانتخاب ويعين الوزير ثلث الأعضاء ونصت المادة السابعة على أنه يحق لكل مساهم أو مساهمة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ممن توفرت فيه الشروط التالية: (أن يكون مساهما بالمؤسسة ولا يقل عمره عن واحد وعشرين عاما وتتوفر فيه الشروط الأهلية الشرعية).
ومن الثابت أن مجلس الإدارة الذي تم حله شكل بقرار من وزير الحج برقم 68085 بتاريخ 30/ 4 / 1432 هـ، كما أن من الثابت أيضا اعتماد المقام السامي لطرح المجلس للعقود بين المؤسسة وأصحاب مكاتب الطوافة كما ثبت لدى المحكمة الإدارية أن رئيس المجلس المنحل عند التوقيع على محضر الاستلام والتسليم أشار إلى أن هناك وطلب التحقيق فيها والثابت أن إجراءات التحقيق مع أعضاء المجلس المنحل تمت بعد صدور القرار بحل المجلس، وبما أن المادة الأربع والعشرين من اللائحة التنفيذية لانتخابات مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف نصت على أن مجلس الإدارة يعتبر ملزماً أمام الجمعية العمومية وأمام الوزارة بإنجاز 75% على الأقل من البرامج الانتخابية المعلنة وهذا دليل على أن المجلس بأكمله ملزم بإنجاز البرامج ومن الممكن مساءلته وليس مساءلة جزء من أعضائه، ووزارة الحج حينما حلت المجلس وأعادت تشكيله أعادت ثمانية أعضاء لعضوية المجلس الجديد ولم تكتف بهذه المخالفة بل جعلت منهم الرئيس ونائبه وأمعنت في المخالفة باختيارها للمطوف زهير سقاط نائب رئيس المجلس السابق عضوا في المجلس الجديد رغم أنها قد أحالتها إلى مجلس تأديب أفراد الطوائف لعدمه إلتزامه بالحضور لدى الإدارة العامة للشؤون القانونية الأمر الذي يظهر للمحكمة الإدارية أن الوزارة ميزت في معاملاتها بين أعضاء مجلس الإدارة دون مسوغ مقنع.
وكشف وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم حسن قاضي أن الوزارة لم تتلق إلى الآن حكم محكمة الاستئناف وكانت قد سبق وأن تقدمت بلائحة اعتراضية على حكم المحكمة الإدارية.





إمهال متهم بإثارة «نعرات طائفية» فرصة أخيرة لتقديم جوابه... و«النكل» مصيره في حال عدم الرد

الرياض - ناصر الحقباني

أمهل قاض في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس متهماً بإثارة النعرات الطائفية، والاجتماع بعدد من المطلوبين في قائمة الـ23 لتحريضهم على ارتكاب جرائم إرهابية، وقتل رجال الأمن والمواطنين، والتدخل في شؤون دول شقيقة ذات سيادة عبر التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية فيها، وتطاوله على قادة دول الخليج والعلماء، فرصة أخيرة لتقديم جوابه بعد أن أمهل للمرة الثانية، مشيراً إلى أن عدم تقديمه للجواب في الجلسة المقبلة سيعد «نكلاً» عن الرد.

وأوضح القاضي أن المتهم (55 عاماً) الذي يحمل شهادة المتوسطة أمهل في المرة الأولى خلال الجلسة الثانية، وفي الجلسة الثالثة أعطي مهلة أخيرة لتقديم جواب الرد على ادعاءات ممثل هيئة التحقيق والادعاء بحسب نظام المرافعات الشرعية الذي اعتمده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أخيراً.

وقال المتهم الذي حضر الجلسة على كرسي متحرك نتيجة إصابته في مواجهة أمنية ومعه شقيقيه ومحام، إنه طلب ورقة وقلماً من مكان توقيفه لكتابة رده على الدعوى ولم يمكّن من ذلك، وتساءل عن الرد الشفهي على التهم هل سيكفي أم لا، فرد عليه القاضي: «ستمكن من ذلك على أن تجلس مع المحامي حتى نهاية عمل المحكمة اليوم (أمس)، وتسلِّم جوابك لمناقشته في الجلسة المقبلة».

وطالب القاضي المتهم بعدم تقديم طلبات ليست من اختصاص المحكمة، إلا أن المتهم لم يلتزم بما قرره القاضي في تسليم جواب الرد على الدعوى يوم أمس، وطلب المحامي أن يكون موعد تقديم الجواب على التهم في الجلسة المقبلة.

وتضمنت لائحة الدعوى التي قدمها ممثل الادعاء العام خلال الجلسة الأولى في 25 آذار (مارس) الماضي، أن المتهم اجتمع مع أبرز المطلوبين أمنياً ممن وردت أسماؤهم على قائمة الـ23 الأخيرة التي أعلنت في كانون الثاني (يناير) 2012، وحرضهم على الاستمرار في أنشطتهم المسلحة التخريبية، وتحقيق أهدافهم الإرهابية، ودعوة الناس من أبناء منطقته من خلال خطب الجمعة التي يلقيها في محافظة القطيف إلى الدفاع عنهم والتستر عليهم.

وأوضح الادعاء العام أن المتهم قاد أحد تجمعات الشغب والتخريب التي شهدتها منطقة القطيف بمشاركة عدد من أخطر المطلوبين أمنياً المعلن عنهم لتحريض الناس على الخروج في تلك التجمعات، والدفاع عن المطلوبين للجهات الأمنية، خصوصاً أن 10 متهمين ممن قبض عليهم خلال الفترة الماضية اعترفوا بذلك.

وقال إن المتهم «بثّ الفتنة بين أفراد المجتمع من خلال تحريضه على الإخلال بالوحدة الوطنية، وعدم الولاء للوطن، وذلك من خلال الخطب التي يعمل على تسجيلها وبثها في شبكة الإنترنت، وتطاوله على قادة دول الخليج والعلماء.

والتهديد بالاستفادة من أي قوة خارجية، وكذلك تطاوله على وجود قوات درع الجزيرة في البحرين».

وأشار ممثل الادعاء العام إلى أن المتهم اشترك مع أحد المطلوبين أمنياً في قائمة الـ23 في مواجهة مع رجال الأمن (قبض عليه بعد إصابته)، وذلك بتعمد صدم دورية رجال الأمن بسيارته لمنعهم من القبض على المطلوب.

وتابع: «رصدت الدوريات الأمنية أخطر المطلوبين على قائمة الـ23 خلف مبنى الدفاع المدني في بلدة العوامية، وعند محاولة القبض عليه لوحظ أن سيارة من طراز كابريس أعاقت الدوريات الأمنية، وصدمتها من الخلف، وعند متابعة هوية السيارة من خلال رقم المركبة، اتضح أن ملكيتها تعود إلى المتهم.

إلا أنه فرّ ولم يستجب لنداء الدورية، وجرى القبض عليه بعد إطلاق النار عليه، وأثناء نقل المتهم في سيارة الإسعاف بعد إصابته، حضرت سيارتان أمام الدورية وتبادلتا إطلاق النار، ولكن تم تأمين المتهم ونقله إلى المستشفى العسكري في المنطقة الشرقية».

وأكد أن المتهم تخفّى عن رجال الأمن بعد أن علم أنه مطلوب للسلطات المتخصصة لاتهامه في جرائم جنائية وفي أحداث الشغب التي وقعت في مقبرة البقيع في المدينة المنورة في شباط (فبراير) 2009، خصوصاً أن المتهم أيد تلك الأحداث، واستغلها في إثارة الفتنة الطائفية وإذكائها، مشيراً إلى أن المتهم تدخل في شؤون دول شقيقة ذات سيادة عبر التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية فيها، وإثارة الشغب وإذكاء الفتنة الطائفية وزعزعة أمنها، ودعوته أبناء هذه البلاد إلى المشاركة في ذلك. وأضاف ممثل «الادعاء العام» أن المتهم تحدث في أحد خطب الجمعة عن أهمية نصرة مثيري الشغب في البحرين، وأفاد أحد الشهود أن المتهم أبلغهم خلال لقائه معهم بأنه «في حال تمت السيطرة على مثيري الشغب داخل البحرين، فستتم السيطرة علينا داخل القطيف».

وتطرق إلى أن المتهم اعتبر أن توقيف المتهمين التسعة في أحداث تفجير مبنى سكني في الخبر 1995 كان ظلماً، مع أن المتهمين في تلك الأحداث أحيلوا إلى القضاء الشرعي وصدرت في حقهم أحكام اكتسبت الصفة القطعية، وأقرّ المتهم بأن الخطب التي ألقاها في المسجد ونشرها على مواقع الإنترنت صدرت منه بمحض إرادته.

وأضاف أن المتهم كان يتابع الأحداث التي حصلت في القطيف، ولم يفصح لجهات التحقيق عن أسماء المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، وأقر بأن عدداً من المطلوبين على قائمة الـ23 كانوا يترددون عليه في المسجد بعد أن أعلنت وزارة الداخلية أسماءهم وصورهم.




البحث الجنائي لاحقه وأوقع به واعترف بارتكاب الجريمة
"شرطة الباحة" تطيح بمزيف عملة من فئة "100 ريال"

محمد الزهراني- سبق- الباحة:
 ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي التابعة لشرطة الباحة، القبض على مواطن متهم بتزييف عملة ورقية من فئة "مائة ريال".

وكان رجال الأمن قد لاحقوا المتهم إلى أن نجحوا في الإيقاع به وسجلوا اعترافاته الأولية بارتكاب الجريمة، وما زالت التحقيقات جارية معه.

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة الباحة، المقدم سعد صالح طراد: "إدارة التحريات والبحث الجنائي تمكنت من إلقاء القبض على مواطن في العقد الثاني من العمر؛ لقيامه بتزييف عملة محلية "فئة المائة ريال".

وأضاف "طراد": "وردت معلومات خاصة بهذه القضية، وقامت إدارة التحريات بملاحقة الجاني إلى أن ألقت القبض عليه، وبالتحقيق معه اعترف بارتكاب الجريمة، ولا تزال التحقيقات جارية؛ تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية".





الفوزان: وضع قانون للأحوال الشخصية يحدد سن الـ 18 للبلوغ والزواج غير جائز

عارض عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان صدور لوائح للأحوال الشخصية بالمملكة تحدد سناً للبلوغ والزواج، مؤكداً أنه لا يجوز وضع أحوال شخصية مأخوذة من القوانين، كون الشريعة الإسلامية هي الضامنة لكافة أحكام الأحوال الشخصية.

جاء ذلك ردا من الفوزان على سؤال وجه له خلال درسه الأسبوعي بجامع الأمير متعب بن عبدالعزيز بحي الملز بالرياض، بشأن ما نشر بصحيفة محلية من دراسة قانون للأحوال الشخصية سيختص بتنظيم العلاقات الأسرية وحقوق المرأة والطفل، وتضمنه مادة تحدد سن البلوغ لدى الجنسين بـ18 عاماً، بحيث لا يمكن تزويج الفتاة القاصر حتى في حال موافقة ولي أمرها إلا بأمر قضائي إن كان عمرها يصغر السن المحددة بموجب ذلك القانون.

وقال الفوزان: "بالنسبة للأحوال الشخصية فهي مذكورة في الشريعة ولا حاجة إلى القانون، فالشريعة لم تقصر أبداً في شيء، ولا يجوز وضع أحوال شخصية مأخوذة من القوانين".

وأوضح أن البلوغ لا يكون بالسن فقط وإنما له علامات، والسن هو آخر هذه العلامات، مفيدا بأن البنت تبلغ أحياناً عند 9 سنوات بنزول الحيض عليها، وكذلك بإنبات الشعر حول القبل، وهي علامات للبلوغ.

وتابع أنه إن لم يحصل شيء من هذه العلامات فآخر شيء يكون السن إلى 15 عاماً، وإن كان في المذهب الحنفي يقولون إن سن البلوغ هو 18 عاماً وأخذ به في القانون، لكن سن البلوغ هو 15 عاماً.

واستدل الفوزان بما ورد في السنة المطهرة من أن ابن عمر حينما جاء ليكتب للجهاد في غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة لم يجزه الرسول لأنه كان دون سن الـ15، وأنه لما جاءت غزوة الخندق في السنة الخامسة من الهجرة أجازه الرسول لأنه بلغ 15 سنة، وهذا دليل على أن سن البلوغ هو 15 عاماً.




"مدني تبوك": بدء مرحلة الحفر اليدوي ببئر حقل للوصول لجثمان الطفلة "لمى" (صور)

أكد الدفاع المدني بتبوك على انتقال فرقه العاملة إلى مرحلة الحفر اليدوي للوصول إلى جثمان الطفلة لمى الروقي واستخراجه من بئر ارتوازي بمحافظة حقل سقطت به قبل أكثر من أربعة أيام.

وقال الدفاع المدني عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر عصر اليوم (الثلاثاء): "تم الانتقال إلى مرحلة الحفر اليدوي للوصول إلى الطفلة لمى التي سقطت في بئر حقل"، مرفقاً عدداً من الصور لجهود رجاله بالموقع.

وكان الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح بن سليمان العنزي قد أكد صباح اليوم أن فرق البحث توصلت إلى آخر نقطة حسب الخطة، إلا أنه عند نزول فرق البحث لمباشرة عملها تفاجأت برياح شديدة تسببت في سقوط الأتربة والصخور، ما اضطر قائد الموقع إلى سحب فرق البحث حتى هدوء الرياح.






عملية الـ5 ساعات تنهي معاناة "محمد" من الغسيل
عشريني يتبرع بكليته لشقيقه بـ"الشرقية"

أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 ضرب الشاب العشريني عبدالرحمن داهم الخمعلي أروع أمثلة الوفاء عندما تبرع بكليته لينهي معاناة شقيقه "محمد" مع الغسيل الكلوي المتكرر، إثر إصابته بعيب خلقي بإحدى كليتيه وفشل الأخرى.

وأجريت العملية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالمنطقة الشرقية أمس الاثنين، وبدأت العملية نحو الساعة التاسعة صباحاً، وانتهت نحو الساعة الثانية بعد الظهر.

قال عبدالعزيز إبراهيم ملاهد، خال الشابين، لــ"سبق": "عبدالرحمن أصر على التبرع لشقيقه بكليته عن إخوانه الأربعة ضارباً أروع وأصدق التضحية لشقيقه بكليته، جعلها الله سداً منيعاً له عن النار".





يعول أسرة من 12 شخصاً ويسكن بالإيجار ولا يجد مصدر دخل
بالفيديو".. السبيعي" مبتور الأطراف بسبب "لغم" يوجّه استغاثة!

سمران القثامي- سبق- بيشة:
 تداول مغردون في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ومستخدمو خدمة "الواتس آب"، مقطع فيديو لمواطن بُترت أطرافه الأربعة، وفقد البصر في إحدى عينيه؛ جراء انفجار "لغم" في محافظة بيشة بالمنطقة الجنوبيّة.

وقال المواطن المعوق تركي ثفيل السبيعي، في المقطع إنّه تعرض للإصابة عندما كان يجمع "حديد السكراب"؛ لبيعه في سوق الحديد؛ لمواجهة ظروف الحياة، وتأمين مصاريف أسرته.

وأضاف: أنّه يعاني معاناة لا توصف منذ إصابته؛ بسبب انفجار "اللغم"، وأنه لا يستطيع خدمة نفسه إلا بمساعدة أسرته وأقاربه، لحمله من مكان إلى آخر.

وأردف "السبيعي": أنّ هناك أمراً قد صدر من الأمير "سلطان"، يؤكد ضرورة علاجه، كما صدر أمر آخر من خادم الحرمين بعلاجه، ثم أفادته اللجنة الطبية بالرياض بأن الأمرين غير صريحين بشأن علاجه.

وتابع: "كيف يتم رفض أوامر الملك، وكيف يتحدث البعض عن أنها تصدر وتكون غير صريحة؟!".

ووجّه "السبيعي" شكواه التي أسماها بـ"صرخة معاق"، لخادم الحرمين، و"لإخوان نورة" وقال: "أرجوهم بالليل والنهار ألا يتركوني، وأنا معاق منذ ثلاث سنوات، ومبتور الأطراف، وفاقد للبصر".

وأضاف: أنّه حاول الدخول للقاء خادم الحرمين، فُطرد ولم يسمح له بذلك، ثم حاول مقابلة الأمير "سلمان" عندما كان أميراً للرياض، فرفض الحرس دخوله؛ بحجة أنّ أمير المنطقة لا يستقبل مثل هذه الحالات.

وأردف: "ولاة الأمر لا يعلمون بشأن مثل هذه التصرفات ولا يقرونها".

وتابع المعاق "السبيعي": أنه يعول عائلة مكونة من 12 شخصاً، وليس لديه دخل إلا مخصص الضمان المرهون في مديونيّة 260 ألف ريال، مشيراً إلى أنه لا يوجد لديه بيت ملك، وإنما يسكن بالإيجار في منزل مؤجر بـ30 ألف ريال.

وقال "السبيعي": "كلفة الأجهزة المعوضة لفقد أطرافي المبتورة تبلغ مليوناً و200 ألف لمساعدتي على الحركة، ولا أجد هذا المبلغ، وأناشد كل من في قلبه رحمة وإنسانية مساعدتي".
فيديو





"الشريان" ساخراً: نبارك للأخ "باصهي" الترقية
رقيب سعودي بجوازات الرياض يُرحّل إلى مصر وتُسحب جنسيته ويُحرم من أبنائه 20 عاماً



(أنحاء) – متابعات : ــ

كشف مواطن سعودي عن معاناته المريرة في أعقاب سحب الجنسية منه قبل 23 عاماً، عقب اتهامه بأنه يحمل الجنسية المصرية، ما تسبب بترحيله عن بلده وتركه عمله وحرمانه من أبنائه لأكثر من 20 عاماً. وقال المواطن مجدي سعد فيصل الحربي خلال استضافته ببرنامج “الثامنة” مساء أمس (الاثنين) إنه ولد في جدة عام 1382هـ، ثم توفي أبوه وأمه حينما كان في سن السادسة، فقام على تربيته شيخ يدعى جمال تركي مع أبنائه في حارة اليمن، مضيفا: “لم أخرج من منزله حتى تزوجت، حيث كنت أعمل لديه كمعقب في الدوائر الحكومية، وفي عام 1405هـ تخرجت من معهد الجوازات بالرياض، وكنت الأول على دفعتي، عشت بعدها حياة عادية جداً، فتم تعييني برتبة رقيب فني في إدارة الحاسب الآلي بمدينة الرياض التي كانت حينها إدارة جديدة، وكنت أتردد على جدة لزيارة أبنائي أوقات الإجازات”.

وأضاف: “بدأت المشكلة عام 1405هـ بعد تخرجي من المعهد بعدة أشهر، حيث كنت ذاهبا إلى العمل لأجد ثلاثة ضباط قابلوني في مواقف السيارات وأخبروني بأني موقوف عن العمل، وحينما سألتهم عن السبب أخذوني وقالوا لي اذهب الآن معنا ثم اسأل، جلست بعدها في التوقيف خمسة أيام لا أعلم سبب إيقافي”. وتابع: “بعدها تم إحضاري إلى مقدم ببدلتي العسكرية التي تحمل اسمي، فسألني سؤالا استفزازيا (ما هو اسمك؟)، وشكك في اسمي وأخبرني أني لست مجدي سعد فيصل سلمان الحربي، ثم قال إنني شخص مصري تخلف في السعودية خلال أدائه للعمرة عام 1398هـ، وإنني قمت بتزوير الجنسية السعودية”.

وأكمل: “رددت عليه بأني سعودي وأني أحمل جميع الوثائق والشهادات والمستندات التي تثبت أنني مواطن سعودي، وأن اتهاماتهم بلا أي دليل، فقابلت بعدها مدير عام الجوازات في مكة الفريق أسعد عبدالكريم الفريح، الذي أخبرني بأنه صدر قرار بسحب الجنسية السعودية مني ولكن مع منحي حق الإقامة بجواز سفر سعودي، ثم قام باستخراج إقامة لي بنفس اسمي المكتوب في الجنسية السعودية لكني رفضت استلامها”. وتساءل: “الغريب في الأمر هو أني لو كنت مصريا وباسم مجدي سعد حسين كما يدعون، فلماذا لم يتم استخراج الإقامة بنفس هذا الاسم، بدلا من إصدارها باسمي السعودي الحقيقي؟”.

ولفت إلى أنه عقب ترحيله طُرد من قبل السفارة السعودية في مصر حين حاول زيارتها وتمت معاملته كـ”الشحاذ”، بعد محاولته الحديث مع السفير، كما أن السفارة تخلت عن دورها في مساعدته، ما جعله يعيش على صدقات أهل الخير، مضيفا: “في المرة الأخيرة التي راجعت فيها السفارة قامت السكرتيرة بطردي، وأخبرتني أني لا أملك شيئا لديهم، كوني مواطنا غير سعودي، وحذرتني من الحضور مجدداً للسفارة”.

وتابع الحربي: “الحكومة المصرية لم تجد أي وثيقة تثبت أنني مصري وأصدروا لي ورقة بذلك، وسبب ظهوري في البرنامج هو محاولة إيصال صوتي لخادم الحرمين الذي لا يرضى بالظلم والهوان لأي مواطن، ولا يرضى أن يعامل أحد أبنائه كـ(كلب من كلاب الشوارع) أو أن يحرم من أبنائه لأكثر من 20 عاما”، مبينا أنه حاول الانتحار وقام بالقفز في النيل وكتبت الصحف عن الحادثة، ولكن لم يسأل عنه أحد.

من جانبها، قالت زوجته السابقة أم نايف إنها تزوجت الحربي وهو مسجل في الأوراق وقت الزواج أنه سعودي وتطلقت منه وهو لا يزال على جنسيته السعودية، مشيرة إلى أنهم طلبوا منها عقب تلك الحادثة تصحيح وضع أبنائها باعتبارهم أجانب، مبينة أنها ذهبت لسفارة مصر فقالوا ليسوا مصريين فيما تقول الداخلية السعودية إنهم مصريون. ولفتت إلى أن ولديها تم منحهما الجنسية السعودية بحكم أن إمهما سعودية، فيما البنتان لديهما إقامة كمصريتين.
فيديو





قناة "المرقاب" تنظم حفلاً ضخماً لتكريمه 
بالفيديو.."المالكي": قصائد "ابن هذال" سلاح لجنود الوطن في المعارك


وصف الفنان فايز المالكي قصائد الشاعر خلف بن هذال بـ"السلاح" التي تكفي لقتال العدو؛ نظراً لحجم الحماس التي تبثه في النفوس.

وقال "المالكي": " لايمكن أن نحصي قصائد شاعر الوطن خلف بن هذال، ولكن قصيدة " إليا دندنة طبلة الحراب دندنا " كافية فقط لانتصار العسكر، ولو خاضوا المعركة بدون سلاح لانتصروا".

وتابع فايز المالكي: "تكريم قناة المرقاب للشاعر خلف جاء في وقته، وهو قليل من كثير للذي يقدمه هذا الشخص، ومهما قدمنا له لن نوفيه حقه، فهو شاعر الوطن".

وأضاف: "ليس هناك مواطن سعودي أو حتى خليجي أو عربي لا يعرف الشاعر "خلف"، ونحن من صغرنا عرفناه، وحتى الأطفال الصغار عرفوه أيضاً، ولم يأت في بالي يوم من الأيام أن يوجه لي سؤال عن هذه الهامة، لأن شخص مثل هذا كل الكلام وكل الحروف ماراح توفيه حقه".

وبين "المالكي" أن الأداء الحماسي الرائع لابن هذال "أثناء إلقاء القصيدة يعطيك القدرة على الإنصات قبل الاستماع، ولايستطيع أي شاعر أن يفعل مثل ذلك، متمنياً أن تنجب المملكة شاعراً بمواصفاته، واصفاً إياه بالهامة والعلم، وراجياً مقابلته.

وقاربت قناة المرقاب على تنظيم حفل ضخم لتكريم الشاعر خلف بن هذال، وبرعاية من صحيفة " سبق".
فيديو





"الجميلي": رواتب للزوجات لرعاية أطفالهن والاستغناء عن العاملات
كاتب: ضعف الأداء الحكومي يعوِّق استخدام ميزانية السعودية الضخمة

أيمن حسن- سبق:
يرى كاتب صحفي أن ضعف الأداء الحكومي يعوِّق استخدام ميزانية السعودية الضخمة كل عام، مطالباً بإعادة بناء الجهاز الحكومي واختيار الكفاءات، وفي شأنٍ آخر، يطالب كاتب بصرف رواتب للزوجات في المملكة، حتى يتفرغن لرعاية الأطفال، والاستغناء عن العاملات المنزليات.


كاتب: ضعف الأداء الحكومي يعوِّق استخدام ميزانية السعودية الضخمة

يرى الكاتب الصحفي يوسف الكويليت، أن الاعتمادات المالية تتنامى عبر الميزانية كل عام، في حين أن الإنجازات دون المطلوب، مؤكداً أن ضعف الجهاز الحكومي سبب تباطؤ الإنجاز، وأن الجهاز الحكومي يحتاج إلى إعادة بناء جديد في النظم واختيار الكفاءات، وطرح استراتيجية عامة تقلِّص الدورة الإدارية المعقدة والمتوارثة.

وفي مقاله "ميزانية العام والمنجز غير المتوافق مع ما قبلها.." بصحيفة "الرياض"، يقول الكويليت "قد نرى الميزانية أرقام إيرادات ومصروفات، وجداول لما نُفذ وما هو تحت التنفيذ، لكننا نراها مشروعاً كبيراً في هيكل البناء العام، ويأتي توزيعها على الإدارات الحكومية وفق احتياجاتٍ لخطط بعيدة ومتوسطة وآنية، لكن مع سخاء الاعتمادات لا نجد التناسب مع الإنجازات حتى إن قضية تعطيل المشروعات أصبحت ظاهرةً متداولة دون حلول، وهذا كشف عن أن الجهاز الحكومي يحتاج إلى بناء جديد في النظم واختيار الكفاءات، وطرح استراتيجية عامة تقلص الدورة الإدارية المعقدة والمتوارثة".

ويعلق الكويليت قائلاً "الدول المتقدمة إذا ارتفعت إيراداتها نجد الحلقات تتكامل وتطرح الخطط والمشروعات وفق أسس علمية بخبرة وكفاءات قادرة على أداء كل الأدوار، لكننا على العكس نجد أن الاعتمادات تتنامى كل عام، في حين أن الإنجازات دون المطلوب، وهذه تبطل الغاية من الأهداف التي من أجلها تم التخطيط والالتزام بميزانية كل جهاز على حدة؛ بحيث يكون عمله متماشياً مع تلك الاعتمادات، والثغرات كبيرة حتى إن تدوير ميزانيات الأعوام السابقة وإعادة جدولتها من جديد بسبب تباطؤ الإنجازات مشكلٌ أعاق التنمية بكليّتها".

ويؤكّد الكاتب على "حاجتنا إلى جهاز تنفيذي وآخر رقابي مقابل إدارات التخطيط لا بد من أخذها بعين الاعتبار، لأن الأرقام الهائلة كل عام تعتمد على عائد النفط، وهذا ليس ثابتاً".

ويضيف الكويليت "خبراؤنا في التنمية والاقتصاد والمجالات المفتوحة أمامنا تحرّكوا في كل الاتجاهات بعمل الاستطلاعات والدراسات وعوائق التنمية ومعالجتها، لكننا لا نزال في بُعدٍ تامٍ عن تحويل الميزانيات إلى طاقات إنتاج متعدّدة ما يفرض أن تُعاد الخطط والتنظيمات وتُبنى على أسسٍ تستجيب للمطالب الوطنية، وهذا الأمر ليس مستحيلاً إذا ما وفرنا الإرادة وتوظيف الكفاءات في مجالاتها الأساسية".

وينهي الكاتب قائلاً "سيطول الحديث عن الميزانية ومشروعاتها، وآفاق الرؤية البعيدة، وفي كل الأحوال، فإن التطلعات لا تزال تفوق الواقع الراهن".


"الجميلي": رواتب للزوجات لرعاية أطفالهن والاستغناء عن العاملات

يطالب الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي، بصرف رواتب للزوجات في المملكة، حتى يتفرغن لرعاية الأطفال، والاستغناء عن العاملات المنزليات.

وفي مقاله "رواتب للـزوجــات!" بصحيفة "المدينة" يقول الجميلي "هنا تناقض عجيب يعيشه مجتمعنا ففي الوقت الذي تعاني فيه (الـنّـسَـاء الـسّـعُـوديات) عندنا من البطالة ويُـطاردن (جَـدارة، وحَـافِـز) صباح مساء، وفي خِـضَـمّ الـشّـكوى من عُـنف بعض الخادمات، وما ترتب على ذلك من قَـتــل وتعذيب للأطفال الأبرياء، هناك أزمة عاملات منزليات!!".

ويضيف الكاتب "يا جماعة الـحَــلّ بسيط ومريح لجميع الأطراف، وفيه الأمن والطمأنينة للأطفال المساكين، وتوفير على الأسرة، بل فيه دَخْــل ومَـكَـاسَــب لها!! فتلك (المرأة العاطلة) التي تبحث عن خادمة تُـعطى (راتباً شَـهْـرِيّـاً) لعلها تَـهْـجُـرَ ابتلاع الفِـصْـفِـص، وتَـتـرُك الإنترنت وسُــوالف التويتر والواتـسـب، ووصفات القضاء على الـسّـمْـنِــة (وهذا مستحيل)، وتَـتَـفَـرّغ لرعاية عُـشّـها الـصّــغير!".

كما يطالب بدوام جزئي للموظفات ويقول " أما (المرأة العاملة) فيكون دوامها جزئياً، تتقاعد منه مبكراً، ووقت عملها يمكن توفير أماكن لحضانة صغارها في كلّ حَــيٍّ أو مؤسسة كبرى، أما باقي وقتها فَـلِـبَـيْـتِـهَـا!".

وينهي الجميلي قائلاً "بهذه المعالجات البسيطة تعود المرأة السعودية لِـ (مَـنْـزِلَـهَـا)، ويُـقْـضَـى على (بطالتها)، وتَـضْـمَـن الأُسْــرة دَخْــلاً إضافياً، وتُـحَـافِـظَ على سلامة أبنائها من عُــنف محتَـمَــل؛ ما رأيكم دام عِــزكم؟!".





السليمان معلقاً على سامي الجابر: من يشكك في أن ماجد هو أسطورة الكرة السعودية لا يفهم شيئاً

قال الكاتب السعودي بصحيفة "عكاظ" خالد السليمان إن من يشكك في كون اللاعب ماجد عبدالله يعد أسطورة الكرة السعودية بلا منازع هو إنسان لا يفهم شيئاً في الكرة.

جاء ذلك تعليقاً من السليمان على مقطع مصور للاعب الدولي السابق سامي الجابر أفاد خلاله بأن أساطير الكرة كثيرون، فالاتحاديون يرون نور هو أسطورة الكرة والنصراويون يرونه ماجد والهلاليون يقولون سامي الجابر هو أسطورة الكرة فيما يرى الاهلاويون انه خالد مسعد.

وقال السليمان خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية: "أحب سامي الجابر لأنه لاعب مثقف وذكي، ولكن أي أحد يشكك في أن ماجد عبدالله هو الأسطورة لا يفهم في الكرة".

ولفت إلى أن الرياضة السعودية تعاني من فئات ثلاث وهم: الأمراء المتعطلون والإعلاميون المتعصبون والإداريون غير المحترفين، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي خسرنا الأمير عبدالرحمن بن مساعد كشاعر فإننا لم نكسبه كرياضي.





البكيري معلقاً على صفقة كريري: أخيرا "نجيري" في الهلال !

علق الاعلامي محمد البكيري رئيس تحرير صحيفة النادي ، على صفقة انتقال سعود كريري نجم نادي الاتحاد السابق إلى الهلال قائلاً: " أخيرا(نجيري) في الهلال".

وارفق البكيري عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" صورة لكريري بقميص الهلال معلقا : أخيرا (نجيري) في الهلال ، سبحان مغير الأحوال على المتعنصرين، مبروووك الصفقة للعقلاء في بيت الزعيم .





بالفيديو.. مواطن يدعو للصلاة بالمسجد بوضع مبالغ من فئة الـ500 ريال أمام المصلين

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يبرز مبالغ نقدية من فئة الـ 500 ريال وضعت بالتنسيق في مواضع صلاة كل مصل بعدد من الصفوف وعند موضع الإمام داخل أحد المساجد دون أن يكون هناك مصلون.

وطالب معد الفيديو متابعيه باللحاق بالصلاة في المسجد حتى يحصلوا هذه المبالغ، فيما يبدو أنها وسيلة للحث على الصلاة بالمسجد.

من جانبهم، استنكر كثير من المعلقين على المقطع هذه الطريقة في الدعوة للصلاة، مشيرين إلى أن هذه الدعوة تحمل في طياتها كذباً، فضلاً عن أن المسلم لا يصلي من أجل المال ويشترط لقبول صلاته إخلاص النية.
فيديو





فيديو: مسنّ سعودي يستيقظ من غيبوبته فقط ليؤذن وقت الصلاة


..
تسجيل يظهر مسنّ سعودي يبلغ من العمر 137 عاماً في غيبوبة لا يفيق منها إلا أوقات الصلاة للأذان.
فيديو
YouTube Link




تجربة أجراها محللٌ جوي حوَّلت المياه إلى قطع ثلج
بالفيديو .. 10 تحت الصفر درجة الحرارة بـ "وادي الرمة"


وثَّق المحلل الجوي المشرف في موقع "مكشات" شبيب الحربش، بالفيديو، انخفاض درجة الحرارة، اليوم، في "وادي الرمة" - شمال الرس - بمنطقة القصيم، إلى عشر درجات تحت الصفر، وتجمُّد المياه وتحوِّلها إلى قطع ثلج.

وقال "الحربش"، لــ "سبق": "ثبتُّ مقياس الحرارة الكحولي، مساء أمس، في وادي الرمة - شمال الرس - من أجل توثيق درجات الحرارة المتدنية التي كانت يتوقعها عديدٌ من المواقع، ثم رجعت قُبيل شروق شمس اليوم الثلاثاء، إلى موقع مقياس الحرارة لرصد درجة الحرارة".

وأضاف أنه ترك مياهاً في بعض الأطباق ووجدها تجمّدت صباح اليوم.
فيديو





​يشبه صوت مؤذن الحرم الشيخ محمد ملا
بالفيديو.. صوت فلبيني عذب يرفع الأذان بمسجد في العريجاء

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 وثق مواطن بالفيديو صوت فلبيني مسلم يرفع الأذان بصوت عذب جميل، يشبه صوت مؤذن الحرم المكي الشيخ محمد ملا، بمسجد حمزة بن عبدالمطلب بحي العريجاء غرب الرياض، وقد فوجئ أهالي الحي بأن من يرفع الأذان فلبيني.

"سبق" اتصلت بالمواطن أحمد الشهري مصور الفيديو الذي رصد أذان الفلبيني، فحكى القصة وقال: اتصل بي إمام مسجد حمزة بن عبدالمطلب بحي العريجاء، وطلب مني الحضور للاستماع لصوت فلبيني وهو يرفع الأذان، فأخذت كاميرة الفيديو الخاصة بي وذهبت إلى المسجد، وإذا بي أسمع صوتاً شجياً عذباً يرفع الأذان وكأنه صوت مؤذن الحرم الشيخ محمد ملا. ويضيف "الشهري" قائلاً: وبحكم أنني مصور فيديو ولدي ورشة إعلامية متخصصة ومرخصة رفعت مقطع الفيديو على "اليوتيوب" ولاقى استحسان عدد كبير من المشاهدين.

وقال "الشهري": من المفارقات أنه بعد الأذان توافد عدد من أهل الحي لمعرفة صاحب الصوت الشجي، واستغربوا أنه يرتدي الجينز والتي شيرت، وعلموا بعد ذلك أنه يعمل مغسل أموات.
فيديو




بالفيديو.. "معلم ابتدائي" يقود دراجة صغيرة في ممرات المدرسة والتلاميذ يجرون خلفه

تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطعاً للفيديو، يظهر فيه رجل بزي سعودي، قالوا إنه معلم بإحدى المدارس الابتدائية بالمملكة، وهو يركب دراجة صغيرة تخص أحد التلاميذ، ويتجول بها داخل ممرات وباحة المدرسة.

هذا المشهد الطريف "للمعلم" وهو على متن دراجة صغيرة، اجتذب صغار الطلاب، حيث بدأوا بالصياح والجري خلف الدراجة.

ولاقى المقطع استياء الكثير من المغردين الذين قالوا إن ذلك يدل على عدم احترام الرجل للمكان الذي هو فيه، فيما سخر البعض الآخر من تصرف هذا الرجل، وقالوا إنه ربما وصل متأخراً وأراد أن يلحق الحصة قبل أن تبدأ، ولم يشر أي من المغردين إلى مكان التقاط الفيديو.
فيديو





​الدوريات صادرت 81 مسدساً و 571 كيلوجراماً من "القات"
حرس حدود عسير يضبط 4 مهربين و 8 رشاشات كلاشنكوف

نادية الفواز- سبق- أبها:
 تمكنت دوريات حرس الحدود بمنطقة عسير، خلال الأسبوعين الماضيين، من رصد عدد من المهربين، في مواقع مختلفة، يحاولون تجاوز الحدود وإدخال كمية من الأسلحة والذخيرة وبعض الممنوعات إلى المملكة.

وقال الناطق الإعلامي باسم قيادة حرس الحدود بمنطقة عسير، العقيد عبدالله بن أحمد الحمراني: "الدوريات ألقت القبض على أربعة مهربين، وضبطت ثمانية رشاشات كلاشنكوف و81 مسدساً مختلفة الأنواع".

وأضاف: "تمت مصادرة 117 طلقة حية متنوعة ومخزن رشاش كلاشنكوف واحد، إضافة إلى 571 كيلوجراماً من مخدر "القات" وست بندقيات متنوعة".

ووجّه قائد حرس الحدود بعسير، اللواء سعود النومسي، شكره وتقديره للعاملين على جهودهم التي يبذلونها في حماية الحدود.





رئيس وزراء الحكومة المصرية يعلن الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بعد تفجير أوقع 12 قتيلا
الثلاثاء، 24 ديسمبر، 2013


قالت وزارة الداخلية المصرية يوم الثلاثاء إن 12 شخصا قتلوا وأصيب اكثر من 100 آخرين في تفجير استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة المصرية. وأضافت الوزارة في بيان في صفحتها الرسمية على فيسبوك إن من بين القتلى في التفجير الذي وقع في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء ثمانية من أفراد الشرطة منهم ضابطان أحدهما برتبة عقيد والأخر مقدم.
وقال البيان أن مستشفيات المنصورة استقبلت 134 مصابا من المواطنين ورجال الشرطة غادر بعضهم بعد تلقي الإسعافات اللازمة بينما يخضع البعض الآخر للعلاج. وأضاف ان الأجهزة الأمنية تواصل جهودها للوقوف على أسباب الإنفجار.
وبعد ساعات قليلة من الانفجار نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قول المستشار الإعلامي لحازم الببلاوي رئيس الحكومة المؤقتة إن رئيس الوزراء أعلن الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية”. وقال شهود عيان إن الانفجار هز المنصورة والقرى القريبة منها.
وقالت شاهدة عيان إن الجانب الأيسر من مبنى مديرية الأمن المكون من ستة طوابق انهار وإن الانفجار ألحق أضرارا أيضا بقسم شرطة أول المنصورة المجاور لمبنى مديرية الأمن ومبنى مجلس مدينة المنصورة وعدد آخر من المباني تضم فرعين لبنكين ومسرحا تديره الدولة. وقالت مصادر أمنية إن الانفجار نتج عن سيارة ملغومة توقفت خلف مبنى مديرية الأمن فيما يبدو. وقال مصدر أمني إن عشرات من الضباط وأمناء الشرطة والمجندين بين المصابين في انفجار يوم الاثنين.
ومنذ عزل مرسي صعد متشددون هجماتهم على أهداف للجيش والشرطة في محافظة شمال سيناء المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة. وقالت جماعة أنصار بيت المقدس التي تنشط في المنطقة إنها استهدفت وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بسيارة قادها انتحاري في القاهرة في سبتمبر. وأعلنت الجماعة المسؤولية عن هجمات أخرى خارج شمال سيناء.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط قول شريف شوقي المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة إن الببلاوي أعلن أن جماعة الإخوان “أظهرت وجهها القبيح كجماعة أرهابية تسفك‭ ‬الدماء وتعبث بأمن مصر.” وفي وقت لاحق نقلت الوكالة عن الببلاوي قوله أن التفجير “عمل أرهابي بشع الغرض منه ترويع الشعب حتى لا يستكمل طريقه في تنفيذ خريطة الطريق.” وكان الببلاوي يشير إلى خارطة طريق كشف عنها القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو عندما أعلن عزل مرسي تتضمن تعيين رئيس مؤقت للبلاد واستفتاء على تعديلات دستورية وانتخابات تشريعية ورئاسية.








ردَّدوا هتافات مطالبة بتقديم مرتكبي الحادث إلى القضاء
آلاف المصريين يشيّعون جثامين ضحايا تفجير مديرية أمن الدقهلية

يو بي أي- القاهرة:
شيَّع آلاف من أهالي مدينة المنصورة المصرية، بعد عصر اليوم الثلاثاء، جثامين 14 شخصاً، قضوا في تفجير استهدف مبنى مديرية أمن الدقهلية فجر اليوم.

وقام آلاف من أهالي مدينة المنصورة، في مركز محافظة الدقهلية شمال القاهرة، بتشييع جثامين 14 شخصاً، غالبيتهم من ضباط وجنود الشرطة، قضوا في انفجار استهدف مبنى مديرية أمن الدقهلية في الساعات الأولى من اليوم، إلى مثواهم الأخير، بعد أن أدوا صلاة الجنازة على الجثامين بمسجد "النصر" الكبير بالمدينة.

وشارك في مراسم التشييع، وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، ومدير أمن الدقهلية، اللواء عمر الشوادفي، والقيادات الشعبية والتنفيذية في المحافظة، فيما ردَّد المشيّعون هتافات مطالبة بتقديم مرتكبي الحادث إلى القضاء.

إضافة إلى ذلك، قال مصدر محلي: إن عدة مسيرات تضم آلاف المواطنين طافت أنحاء مدينة المنصورة، حيث ندَّد المتظاهرون بالحادث الذي وقع في الساعات الأولى من اليوم، وأسفر عن مقتل 14، وإصابة أكثر من 100 آخرين.




مصر: الحِداد العام 3 أيام على أرواح ضحايا تفجير المنصورة

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، الحِداد العام لمدة 3 أيام في جميع أنحاء البلاد على أرواح ضحايا تفجير مبنى مديرية أمن الدقهلية.

وقالت الرئاسة، في بيان صحافي، إن "دماء وأرواح شهدائنا لن تذهب هباءً، وسيعاقب أشد العقاب كل من سوَّلت له نفسه سواء بالتخطيط أو التمويل أو التحريض أو الاشتراك أو التنفيذ، حتى يوقن الجميع أن العبث بمقدرات هذا الوطن خط أحمر لن يتم تجاوزه أو حتى مجرد الاقتراب منه، دونما أن يكون لذلك عقاب رادع".‬‬

‫‫وأضافت أن "الدولة المصرية، التي سبق لها أن دحرت الإرهاب في تسعينيات القرن الماضي، ستدحره مجدداً وتجتثه من جذوره، وستحارب القائمين عليه بلا هوادة ولن تأخذها بهم شفقة أو رحمة.. أولئك الذين تخلوا عن الوطن وابتعدوا عن صحيح الدين وليعلم الجميع أن لهذا الوطن درع يحميه وسيف يزود عن سيادته وأمنه".‬‬

‫‫وشدَّدت الرئاسة المصرية على أنها ستحافظ على أمانة الوطن في إطار سيادة القانون؛ حفاظاً على مقدرات هذا الوطن وأرواح أبنائه"، قائلة إن "حربنا على الارهاب باتت أولوية المرحلة الراهنة أما أرواح أبناء الوطن وحمايتها فهي مسؤوليتنا الأولى".




القضاء الإداري بمصر يرجئ دعوى إلغاء عزل "مرسي"

إفي- القاهرة:
 أرجأ القضاء الإداري المصري، اليوم الثلاثاء، دعوى قضائية تطالب بإلغاء قرار عزل الرئيس السابق محمد مرسي وتعطيل العمل بالدستور، لجلسة الرابع من مارس القادم، لتقديم الأوراق والمستندات اللازمة.

وعقدت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري جلسة اليوم برئاسة المستشار محمد قشطة، نائب رئيس مجلس الدولة، لنظر الدعوى التي أقامها المحامي أدهم محمد أحمد، لإلغاء عزل الرئيس الإسلامي السابق، الذي تدخل الجيش لإبعاده عن منصبه في الثالث من يوليو الماضي عقب خروج مظاهرات حاشدة ضد حكمه، حسبما ذكر موقع التليفزيون المصري اليوم.

كما قررت المحكمة نفسها تأجيل دعوى لمنع عناصر حماس من دخول الأراضي المصرية أو الخروج منها، لحين انتهاء التحقيقات المتعلقة بالهجوم الذي أدى لمقتل 16 من أفراد الجيش المصري بنقطة رفح الحدودية في أغسطس 2012، لجلسة الرابع من مارس المقبل المقبل لتقديم الأوراق والمستندات أيضاً.

وقررت محكمة القضاء الإداري اليوم إرجاء دعوى للطعن على قرار وزير البترول الأسبق عبد الله غراب الصادر في الأول من يناير 2012 باعتبار حقل الغاز أفروديت يقع في المياه الاقتصادية لقبرص، لجلسة الرابع من مارس المقبل لحين ورود تقرير هيئة مفوضي الدولة.

وأقام هذه الدعوى المهندس والناشط السياسي ممدوح حمزة واللواء أركان حرب صلاح الدين سلامة والمحامي عادل شرف المحامي للمطالبة بـ "وقف سرقة الغاز" من حقلى "لفياثان وشمشون" المصريين من قبل إسرائيل، و "وقف سرقة الغاز المصري من قبل قبرص".




القبض على رئيس وزراء مصر السابق أثناء محاولته الهروب للسودان

قالت وزارة الداخلية المصرية، إن قوات الأمن تمكنت من القبض على الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المصري السابق، أثناء محاولته الهروب للسودان.

ووفقاً لمصدر مسؤول بوزارة الداخلية فإنه تم ضبط "قنديل" في أحد الدروب الصحراوية بالفيوم وبصحبته دليل، وتم استجوابه من قبل ضباط الأمن الوطني المصري، حول هروبه خلال الفترة الماضية، وعلاقته بأحداث العنف في نفس الفترة.

وجاءت عملية القبض عليه تنفيذاً لحكم قضائي بحبسه لمدة عام، إذ كانت محكمة القضاء الإداري أصدرت حكما أيدته محكمة أعلى، بوقف قرار خصخصة شركة النيل لحليج الأقطان وإعادة الشركة إلى ملكية الدولة، غير أن قنديل بوصفه أحد المسؤولين المختصمين في القضية امتنع عن تنفيذ الحكم.






تنص على تمثيل الجنوب في 50% من سلطات الدولة والجيش والشرطة والبرلمان
أحزاب يمنية توقع وثيقة لإنشاء دولة اتحادية جديدة

إفي- صنعاء:
 وقعت أحزاب يمنية وثيقة سيتم بموجبها إنشاء دولة اتحادية جديدة كمخرج من أزمات سياسية تعصف بالبلاد أهمهما مطالب الجنوبيين بالانفصال، كما أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" اليوم.

وقالت الوكالة إن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه مساء أمس بحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي والمبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر هو إحدى ثمار مؤتمر الحوار الوطني الذي بدأ أعماله في مارس الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وأضافت أن الأطراف الموقعة على الاتفاق فوضت الرئيس عبد ربه منصور هادي تشكيل لجنة يرأسها هو لتحديد عدد أقاليم الدولة الجديدة، وهي نقطة الخلاف الرئيسية بين الشماليين والجنوبيين.

ويصر ممثلو الجنوب في مؤتمر الحوار على أن تكون الدولة الاتحادية من إقليمين جنوبي وشمالي يقومان على حدود شطري اليمن الشمالي والجنوبي قبل توحيدهما في عام 1990، غير أن الشماليين يرون ضرورة تقسيم الدولة الجديدة إلى ستة أقاليم أربعة منها في الشمال واثنان في الجنوب.

ويرى الشماليون أن تقسيم الدولة إلى إقليمين شمالي وجنوبي هو تمهيد لانفصال الجنوب.
ورفضت ثلاثة أحزاب مشاركة في الحوار التوقيع على الاتفاق وهي حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح والحزب الاشتراكي اليمني والحزب الناصري.
وقال موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الذي ساعد في صياغة الاتفاق إنه "تمهيد لتأسيس دولة موحدة على أساس اتحادي ديمقراطي جديد".

وأضاف في مؤتمر صحفي في صنعاء اليوم أن الدولة الاتحادية المزمع إقامتها "تشكل قطيعة كاملة مع تاريخ الصراعات والاضطهاد وإساءة استخدام السلطة والتحكم في الثروة".

ويتضمن الاتفاق تمثيل الجنوب في 50 بالمائة من سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية والجيش والشرطة، وتمثيل الجنوب بنسبة 50 بالمائة في البرلمان.

والحوار هو إحدى مراحل انتقال السلطة بموجب اتفاق رعته دول الخليج العربي وأنهى حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في نوفمبر 2011.

ويهدف مؤتمر الحوار الوطني الذي من المتوقع انتهاء أعماله في يناير المقبل إلى إنهاء أزمات البلاد السياسية وأبرزها مطالب جماعات جنوبية بإعادة فصل الجنوب.

وكان اليمن قد توحد سلمياً في 22 مايو 1990 غير أن خلافات على تقاسم السلطة بين صالح ونائبه الجنوبي علي سالم البيض فجرت حرب بين القوات الجنوبية بقيادة البيض وقوات الحكومة المركزية بقيادة صالح في صيف عام 1994 بعد أن أعلن البيض انفصال الجنوب عن الدولة. وخسرت القوات الجنوبية الحرب أمام قوات صنعاء.

وتقول الجماعات الجنوبية الانفصالية إن الحكومة المركزية في صنعاء تمارس التمييز ضد مواطني الجنوب منذ انتصار قواتها في تلك الحرب.





الأمم المتحدة تعلن مقتل الآلاف في أعمال العنف في جنوب السودان

اكد رئيس البعثة الانسانية للامم المتحدة في جنوب السودان مساء الثلاثاء ان الافا من السودانيين الجنوبيين قتلوا في اسبوع من المواجهات العنيفة بين قوات الرئيس سلفا كير وانصار خصمه رياك مشار.

وصرح توبي لانزر للصحافيين "ليس هناك ادنى شك بالنسبة الي ان الحصيلة بلغت الاف" القتلى.

من جهة اخرى، اوضح لانزر ان الوضع في بنتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية "متوتر"، وذلك بعد العثور الثلاثاء على مقبرة جماعية تحوي 34 جثة على الاقل.

وقال "هناك كثير من المسلحين، والشوارع شبه خالية من المدنيين. هناك حاليا اكثر من سبعة الاف مدني داخل قاعدة الامم المتحدة التي اضطرت الى توسيع دائرتها".

وتشمل المعارك نصف ولايات جنوب السودان العشر مع مئات الاف النازحين في كل انحاء البلاد ما يثير مخاوف من كارثة انسانية وشيكة.

ويشهد جنوب السودان مواجهات عنيفة منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر اثر اتهام الرئيس كير نائبه السابق بمحاولة الانقلاب عليه.





سوريا.. استهداف خزانات للوقود قرب دمشق


أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، في دمشق، باندلاع حريق كبير غطت سحبه أحياء دمشق الشرقية وبلدات الريف الدمشقي الشرقية، بعد قصف استهدف خزانات للوقود بمدينة عدرا في ضواحي العاصمة.

يأتي ذلك في وقت اتهمت الحكومة السورية مقاتلي المعارضة، الثلاثاء، بشن هجمات على موقعين للأسلحة الكيمياوية في ريف دمشق ووسط سوريا قبل أيام، وذلك وسط استعدادات لنقل هذه الأسلحة وتدميرها خارج البلاد.

وقال مصدر حكومي في وزارة الخارجية السورية في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا): "بتاريخ 21 ديسمبر 2013، قامت المجموعات الإرهابية المسلحة بالهجوم على أحد هذه المواقع في المنطقة الوسطى بأعداد كبيرة، إلا أن الجهات المعنية قامت بالتصدي لهذا الهجوم الغادر وإفشاله".

وأضاف أن مجموعات أخرى بينها "جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة" شنت هجوما "على أحد المواقع في ريف دمشق محاولة اقتحامه بعربة مدرعة محملة بكميات كبيرة من المتفجرات، إلا أن عناصر حماية الموقع تصدوا لهذا الهجوم وفجروا السيارة المفخخة قبل دخولها"، ما أدى إلى "سقوط اربعة شهداء و28 جريحا".

ووافقت دمشق على اتفاق روسي أميركي في سبتمبر لتدمير ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية. وجاء الاتفاق الذي تلاه قرار من مجلس الأمن الدولي، إثر تلويح واشنطن بتوجيه ضربات عسكرية إلى النظام السوري ردا على هجوم بالأسلحة الكيمياوية قرب دمشق في أغسطس.

ويفترض أن تغادر أخطر العناصر الكيمياوية الأراضي السورية في 31 ديسمبر، على أن يتم تدمير مجمل الترسانة قبل الثلاثين من يونيو 2014.

في غضون ذلك، دافعت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، الثلاثاء، عن الغارات الجوية التي تستهدف المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب شمال البلاد، منذ أيام، ردا على انتقادات واشنطن، معتبرة أن هذه المناطق تحولت إلى "جبهة قتال" تضم مقاتلين عربا وأجانب.

واعتبرت الوكالة أن البيت الأبيض "تعامى عن جرائم الإرهابيين وغالبيتهم من أولئك المسلحين الأجانب عندما دان ما سماه الهجمات الجوية المستمرة من جانب القوات الحكومية السورية بلا تمييز في مدينة حلب".

وكان البيت الأبيض دان الاثنين قصف الطيران السوري لمدينة حلب وريفها منذ 15 ديسمبر، في هجمات أدت إلى مقتل قرابة 380 شخصا بينهم أكثر من مائة طفل، بحسب أحدث حصيلة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.




تصوير لـ طفل سوري يأكل “الكرتون” من شدة الجوع !!!


طفل يأكل الكرتون من شدة الجوع في الجنوب الدمشقي المحاصر، ويقول الطفل بأن أباه متوفى وأمه في البيت مع سبع من شقيقاته لا يجدون ما يأكلونه مع نضوب مصدر الرزق واشتداد الحصار.
فيديو
YouTube Link




شاهد رده فعل طفل سوري .. لحظه اخراج اخته من تحت الانقاض



مشهد يصور طفل سوري يصرخ ويبكي “تعالي أختي.. تعالي أختي.. هي أختي” بعد إنقاذ أخته من تحت أنقاض مبنى في حلب قصفته قوات بشار فوق ساكنيه بالبراميل المتفجرة
فيديو
YouTube Link




ناشطون: الحر يسقط طائرتين للجيش السوري
سكاي نيوز عربية25/12/2013


أفاد ناشطون سوريون أن مسلحين من الجيش الحر تمكنوا من إسقاط طائرتين حربيتين للقوات الحكومية في ريف دمشق، الثلاثاء، حيث الأولى في منطقة الضمير قرب مدينة عدرا العمالية في ضواحي العاصمة، والثانية في منطقة الرحيبة شمال شرقي دمشق.

وقال ناشطون سوريون لـ"سكاي نيوز عربية" إن معارك عنيفة اندلعت بين القوات الحكومي ومسلحي المعارضة في محيط منطقة الضمير بريف دمشق، حيث استولى مقاتلو المعارضة على عدد من الآليات العسكرية الثقيلة التابعة للجيش السوري.

وقصف الجيش السوري براجمات الصواريخ مناطق في حي القابون في العاصمة دمشق، ونشبت معارك على مداخل الحي، حيث فجر الجيش الحر عددا من الأبنية التي تتحصن بها القوات الحكومية.

وأفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، في دمشق، باندلاع حريق كبير غطت سحبه أحياء دمشق الشرقية وبلدات الريف الدمشقي الشرقية، بعد قصف استهدف خزانات للوقود بمدينة عدرا في ضواحي العاصمة.

يأتي ذلك في وقت اتهمت الحكومة السورية مقاتلي المعارضة، الثلاثاء، بشن هجمات على موقعين للأسلحة الكيمياوية في ريف دمشق ووسط سوريا قبل أيام، وذلك وسط استعدادات لنقل هذه الأسلحة وتدميرها خارج البلاد.

وقال مصدر حكومي في وزارة الخارجية السورية في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا): "بتاريخ 21 ديسمبر 2013، قامت المجموعات الإرهابية المسلحة بالهجوم على أحد هذه المواقع في المنطقة الوسطى بأعداد كبيرة، إلا أن الجهات المعنية قامت بالتصدي لهذا الهجوم الغادر وإفشاله".

وأضاف أن مجموعات أخرى بينها "جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة" شنت هجوما "على أحد المواقع في ريف دمشق محاولة اقتحامه بعربة مدرعة محملة بكميات كبيرة من المتفجرات، إلا أن عناصر حماية الموقع تصدوا لهذا الهجوم وفجروا السيارة المفخخة قبل دخولها"، ما أدى إلى "سقوط اربعة شهداء و28 جريحا".

ووافقت دمشق على اتفاق روسي أميركي في سبتمبر لتدمير ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية. وجاء الاتفاق الذي تلاه قرار من مجلس الأمن الدولي، إثر تلويح واشنطن بتوجيه ضربات عسكرية إلى النظام السوري ردا على هجوم بالأسلحة الكيمياوية قرب دمشق في أغسطس.

ويفترض أن تغادر أخطر العناصر الكيمياوية الأراضي السورية في 31 ديسمبر، على أن يتم تدمير مجمل الترسانة قبل الثلاثين من يونيو 2014.

في غضون ذلك، دافعت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، الثلاثاء، عن الغارات الجوية التي تستهدف المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب شمال البلاد، منذ أيام، ردا على انتقادات واشنطن، معتبرة أن هذه المناطق تحولت إلى "جبهة قتال" تضم مقاتلين عربا وأجانب.

واعتبرت الوكالة أن البيت الأبيض "تعامى عن جرائم الإرهابيين وغالبيتهم من أولئك المسلحين الأجانب عندما دان ما سماه الهجمات الجوية المستمرة من جانب القوات الحكومية السورية بلا تمييز في مدينة حلب".

وكان البيت الأبيض دان الاثنين قصف الطيران السوري لمدينة حلب وريفها منذ 15 ديسمبر، في هجمات أدت إلى مقتل قرابة 380 شخصا بينهم أكثر من مائة طفل، بحسب أحدث حصيلة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.




رائدا فضاء أمريكيان يخرجان إلى الفضاء المكشوف لإصلاح خلل في المحطة الدولية

أفادت وكالة "ناسا" الأمريكية يوم 24 ديسمبر/كانون الأول بأن رائدي الفضاء الأمريكيين ريك ماستراكيو ومايك هوبكينز قد خرجا اليوم إلى الفضاء المكشوف بهدف إصلاح خلل في دورة تبريد المحطة الفضائية الدولية.

وقالت " ناسا" إن هذه العملية هي عملية مخطط لها مسبقا، علما أن إصلاح دورة التبريد تقضي بخروج رائدي الفضاء إلى الفضاء المكشوف 3 مرات، مضيفة أن الرجلين قد أنجزا العملية الأولى بنجاح ونفذا بعض الأعمال الإضافية التي لا يقضي بها الجدول الزمني. وينوي رائدا الفضاء الآن إتمام كل الأعمال المطلوبة لتجنب الخروج مرة ثالثة إلى الفضاء.

يذكر أن رائدي الفضاء الأمريكيان بدآ أعمالهما في الفضاء المكشوف في الساعة الرابعة والدقيقة الثالثة بعد ظهر يوم 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري بتوقيت موسكو.





فيديو رائع – نحبك يا رسول الله – بكل لغات العالم

..
فيديو رائع من انتاج (الأندية الطلابية في الجامعة الإسلامية) في المدينة المنورة
فيديو
YouTube Link





فيديو: أم مصرية تلخص الفرق بين مرسي والسيسي من وجهة نظرها



أم مصرية بسيطة تتحدث عن الفرق بين الرئيس مرسي والسيسي من وجهة نظرها.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تقرير عن اعتزال أبو تريكة وأهم إنجازاته


..
تقرير أعدته قناة الجزيرة عن اعتزال أبو تريكة وأهم المحطات خلال مسيرته الكروية.
فيديو
YouTube Link





بدء الاحتفالات بعيد الميلاد في بيت لحم


بدأت الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي، ليلة الثلاثاء، احتفالاتها في بيت لحم، مهد السيد المسيح، بعيد الميلاد المجيد.

وصل البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين ظهر الثلاثاء إلى كنيسة المهد في بيت لحم، حيث كان مئات الفلسطينيين وغيرهم من جنسيات مختلفة في استقباله.

وتزينت المدينة التي شهدت ميلاد السيد المسيح قبل ألفي عام، ولبست حلة جميلة من الأضواء الملونة، إلى جانب شجرة عيد الميلاد التي وضعت في الساحة المقابلة للكنيسة.

وقدمت فرق فنية فلسطينية مجموعة من الأغاني والترانيم بانتظار قداس منتصف الليل، الذي من المقرر أن يحضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال عباس في رسالة بمناسبة بدء الاحتفال بعيد الميلاد: "قبل ألفي عام شهدت مدينة بيت لحم ميلاد السيد المسيح الرسول الفلسطيني الذي أمسى نورا اهتدى به الملايين حول العالم."

وأضاف: "إننا نبذل قصارى جهدنا لنسير على خطاه ودربه يحدونا الأمل في سعينا نحو العدل من أجل تحقيق السلام الدائم والشامل".

ورفض عباس في رسالته مقولة إن المسيحيين أقلية في الأراضي الفلسطينية، إذ تشير أحدث الإحصائيات إلى أن نسبتهم أقل من واحد في المائة.

وقال: "المسيحيون ليسوا اقلية في بلادنا هم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني." وتحدث عباس في رسالته عن بدء "التحضيرات لزيارة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الأول العام المقبل".

وأضاف: "نحن نتطلع لأن تشكل زيارة قداسة البابا فرنسيس الأول فرصة جيدة للمسيحيين من كل أنحاء العالم ليتقربوا من أشقائهم في فلسطين، وأن ينشر قداسته رسالة العدل والسلام للفلسطينيين والعالم أجمع".

وتظهر الإحصائيات الفلسطينية تزايدا بالمقارنة بالأعوام الماضية في عدد زوار المدينة التي نشرت السلطة الفلسطينية 600 عنصر من أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى لحفظ الأمن فيها خلال الاحتفالات التي تستمر حتى السابع من الشهر القادم.





لقاح التهاب الكبد «B» يقتل 8 أطفال في الصين

توفي ما لا يقل عن ثمانية رضع في مقاطعات مختلفة بالصين بعد تلقيهم لقاحات مضادة لالتهاب الكبد «B»، قادمة من مختبرات في بكين وشينزين جنوبي البلاد.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء «شينخوا»، توفي الطفل الأخير صباح اليوم الساعة 07:55 ت م (23:55 ت ج مساء الإثنين) بعدما تلقى مصل التهاب الكبد "B" مساء الأحد، من دون أن يتمكن الأطباء من فعل شىء لإنقاذه.

يشار إلى أن المصل ورد من مختبر «تيتان» في بكين، فيما تؤكد السلطات الصينية أن أسباب وفاة الطفل ستحدد مع تشريح الجثة، لكن هناك اشتباه في تشابه حالة موته مع حالات الأطفال السبعة الذين توفوا في الصين منذ تشرين الثاني (نوفمبر) بعد تلقيهم لقاحات التهاب الكبد «B» من مختبر بمدينة شينزين.

وتم منع تداول لقاحات مختبر «بيوكانغتاي» في شينزين يوم 13 كانون الأول (ديسمبر) الماضي من قبل إدارة الصحة والعقاقير والأغذية بالصين، فيما لا يعرف بعد ما إذا كان سيتم سحب لقاحات مختبر بكين هو الآخر أم لا.

وفي مقابل ذلك، تبحث السلطات الطبية بمقاطعات مختلفة في العملاق الآسيوي عن بديل لهذا اللقاح، بحسب ما ذكرته صحيفة هونغ كونغ «ساوث تشينا مورنينغ بوست».

وقال مختبر «بيوكانجتاي» الذي تأسس في عام 1988 ويعد أكبر شركة لتصنيع اللقاحات لالتهاب الكبد «B» في الصين، إن موت الأطفال الرضع كان «صدفة»، وفقاً للصحيفة.

ويتطلب برنامج التحصين الوطني، تلقي لقاح التهاب الكبد B بعد 24 ساعة من الولادة، ومرة أخرى في الشهر الأول والسادس بعد الولادة.

وتؤكد السلطات الصحية بالبلد الآسيوي أن عمليات التشريح لم تنته بعد ومازالت البحوث مستمرة لتحديد أسباب الوفاة.





محاكمة عسكرية لمجندة أنقذت قطةسكاي نيوز عربية

وجه البرلمان الإيطالي طلباً لاستجواب وزير الدفاع حول واقعة تحويل مجندة بالجيش الإيطالي إلى المحاكمة العسكرية لإنقاذها قطة من الموت أثناء عملية ولادة متعسرة.

وتواجه طبيبة التخدير "باربارا بالانزوني"، التي كانت تخدم كضابط احتياط في الجيش الإيطالي برتبة ملازم، تهمة عصيان أوامر عسكرية من قادتها في إحدى قواعد الناتو في كوسوفو بعدما اصطحبت معها قطة إلى القاعدة، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وتزعم السلطات الإيطالية أن بالانزوني خالفت أوامر من قائدها الأعلى تحظر على أي فرد من القوات اصطحاب أو تربية أي حيوانات ضالة داخل القاعدة، وهو ما يعرض الطبيبة إلى عقوبة الحبس عاماً في السجن العسكري.

وكانت الطبيبة بالانزوني قد رفضت الاتهامات الموجهة إليها، مؤكدة أنها التزمت بالتعليمات بشكل تام، والتي تشير إلى أنه في حالة عدم وجود الطبيب البيطري في القاعدة فعلى الطبيب الموجود في القاعدة التعامل مع أي حالات طارئة.

وأضافت قائلة في حوارها مع الجريدة البريطانية "توجد الكثير من القطط في القاعدة.. نظرياً تعتبر حيوانات ضالة، ولكنها عملياً تنتمي إلى المكان".

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة بالانزوني في السابع من شهر فبراير المقبل في العاصمة الإيطالية روما.

وتولي أكبر جمعيات حماية الحيوانات في إيطاليا أهمية كبيرة للقضية، كما يواجه وزير الدفاع الإيطالي استجواباً من مجلس الشيوخ الإيطالي، بعد العودة من عطلة أعياد الميلاد.





ايقاف جراح كتب اسمه داخل مريض

أوقفت السلطات الصحية في مدينة بريطانية جراحاً عن العمل، بعد اتهامه بوسم الأحرف الأولى من اسمه داخل مريض كان يجري له عملية جراحية.

وقالت شبكة (سكاي نيوز) اليوم الثلاثاء إن جراحاً آخر وجد الأحرف الأولى لزميله اثناء قيامه بجراحة روتينية لاحقة للمريض.

وأضافت أن الجراح، الذي تم حجب هويته لأسباب قانونية، استعان بشعاع غاز الأرغون المستخدم في العمليات الجراحية لإغلاق الأوعية الدموية لكتابة الأحرف الأولى من اسمه داخل المريض.

واشارت الشبكة إلى أن إدارة المستشفى الجامعي بمدينة بيرمنغهام أكدت أنها فتحت تحقيقاً حول مزاعم اساءة جراح سلوك المهنة، وقامت بإيقافه عن العمل لحين اكمال التحقيق.

ونسبت إلى، جويس روبنز، من حملة الدفاع عن المرضى قولها "إن الشخص الضحية هو مريض وليس كتاب توقيع".





بعد تسمم ابنتها بالغاز.. «ستينية» تنجب توأمتين

أنجبت صينية في الستين من العمر توأمتين إثر عملية إخصاب أنبوبي باتت بفضلها المرأة الأكبر سناً التي تنجب أولاداً في الصين، بحسب ما كشفت وسائل إعلام رسمية.

وكانت تشينغ هايلين البالغة من العمر اليوم 63 عاماً فقدت ابنتها الأولى إثر تسمم بالغاز قبيل بلوغها الثلاثين، بحسب ما كشفت صحيفة «تشاينا دايلي».

وصرحت تشينغ هايلين للصحيفة «قررت أن أنجب طفلاً بالرغم من تقدمي في السن لأتخلص من وحدتي».

ووافق مستشفى عسكري في مدينة هيفاي على مساعدتها بواسطة عملية إخصاب أنبوبي. وأنجبت تشينغ هايلين، زهيزهي (1,85 كيلوغرام) وهويهوي (1,45 كيلوغرام).

ويعد الحمل في هذه السن في الصين نادراً جداً، مع العلم أن السلطات تفرض قواعد صارمة في خصوص تنظيم الأسرة. وتعتمد أغلبية بلدان العالم سناً قصوى لعمليات الإخصاب الأنبوبي إذ إن السن المتقدمة للأم تشكل عامل خطر بالنسبة إلى الطفل.

ولم تكشف الصحيفة عن الأسباب التي دفعت المستشفى إلى قبول طلب تشينغ هايلين.

وتحصل تشينغ هايلين وزوجها المتقاعدان على رواتب تقاعدية لائقة، وفق ما كشفت وسائل إعلام أخرى. لكن هذه العاملة السابقة في القطاع الطبي باتت تحاضر مجدداً لكسب المال وتربية ابنتيها.

وتعد الإسبانية ماريا ديل كارمن بوسادا دي لارا التي أنجبت توأمين سنة 2006 عن 66 عاماً و358 يوماً، بحسب موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية المرأة الأكبر سناً التي أنجبت أطفالاً.





 رجل تونسي يقيد بناته الأربع بسلسة أمام مصلحة الجمارك


أقدم أب تونسي على تقييد بناته الأربع بسلسلة أمام الإدارة العامة للجمارك بهدف جذب إهتمام مصلحة الجمارك لمشكلته ووضع حد لوعود الإدارة التي أصبحت مماطلة تهدد مستقبل عائلته. وتتمثل مشكلة هذا الأب في أنه يصدّر البازلاء إلى خارج البلاد، وقد حجزت مصلحة الجمارك بضاعتة. وأكد الأب أنه يمارس نشاطه طبقا للقانون، مشيرا إلى وجود كل الوثائق المطلوبة. وظهر هذا الرجل مقيدا مع بناته الأربع بسلسلة وقال إنه لن يفك قيدهن ولن يترك المكان إلا بعد تسوية وضعه. وتساءل “بالك أنا جاي من إسرائيل”، مبديا استغرابه من معاملة رجال ومسؤولي مصلحة الجمارك.




بالصور.. طفل في نهر التماسيح يشعل غضب "الفيسبوك"

اجتاح الغضب موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عقب تداول صور تظهر رجلاً أسترالياً يلعب مع طفل صغير في نهر، وذلك في منطقة تعج بالتماسيح الضخمة الخطيرة، بنهر " إيست اليجتور" الأسترالي.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، دافعت أم الطفل دكستر، هالي ماكنزي، عن تصرفات زوجها الذي تم تصويره أثناء ممارسته التجديف مع طفلهما الصغير، في منطقة " كاهيلز كروسنج" الخطيرة، في نهر " إيست اليجتور"، على بعد نحو 150 كيلومتراً شرق مدينة "داروين" بالإقليم الشمالي في أستراليا.








مشهد قصير لـ (القط الفاشل) يحصد اكثر من 5 ملايين مشاهده على اليوتيوب


حصد مقطع فيديو “القط الفاشل” الذي لا تتجاوز مدته 20 ثانية أكثر من خمسه ملايين مشاهدة، ويرصد محاولة قط القفز من فوق سيارة تغطيها الثلوج. وباءت محاولة القط التي وصفت بـ”الفاشلة” في القفز لأعلى في مسافة تقدر بأقل من مترين فقط، حيث لم تنجح محاولته في القفز ليتزحلق من فوق السيارة ويسقط أرضاً.
فيديو
Youtube Link




فيديو: مراسل سعودي يقع في موقف محرج


تعرض محمد بن سبيل مراسل برنامج الطرقي عبر قناة الصحراء لموقف محرج أمام الكاميرا، بعد مرور شاحنة مسرعة من خلفه تسببت بسقوط الغترة والعقال عن رأسه، بينما كان واقفاً على جانب الطريق.
فيديو
YouTube Link





فيديو: موظفون يفاجئون زميلهم بمدفع مائي تحت مكتبه !


موظفون أرادوا المزاح مع زميلهم فدبروا ه مفاجأة مائية ! حيث وضعوا خرطوم مياه تحت مكتبه وبعد جلوسه كانت المفاجأة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سطو مسلح على متجر صغير بسلاح كلاشينكوف (مطلي بالذهب) !!


اثنان من اللصوص يقومان بالسطو على متجر في أمريكا، أحدهم كان مسلحاً بكلاشينكوف بدون مقبض وكان يلوح به أمام الموظف مطالباً بالمال، وقام اللصوص بسرقة الأموال والسجائر وفرا من المتجر. الغريب في الأمر أن الكلاشينكوف الذي استخدمه اللصوص مطلي بالذهب ! فقد كان بإمكانهم بيعه والاستفادة من ثمنه بدلاً من هذه المخاطرة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أسد يدافع عن عجل صغير ويحميه من بقيه الاسود بطريقه عجيبة ـ سبحانك يارب


الأسد بعادته يقتل حتى يعيش، لكن هذا الأسد الصغير يخالف هذه القاعدة بعدما رأى عجل صغير ويقرر حمايته من باقي الأسود.
فيديو
YouTube Link





رجل كاد ان يموت دهساً .. لولا هذا العامود

لم تكن خطوات هذا الرجل البطيئة لتنقذه من أمام سيارة انحرفت لتتوجه نحوه مباشرة، لكن لحسن حظه أنه قفز خلف عمود كهرباء ليتفادى موت محقق تحت عجلاتها.
فيديو
YouTube Link





فيديو : وفاة الروسي ميخائيل كلاشنكوف مخترع سلاح (كلاشنكوف)


أعلن المتحدث باسم رئيس جمهورية أودمورتيا الروسية، فيكتور تشولكوف، وفاة ميخائيل كلاشنكوف، أسطورة صناعة السلاح الروسي، عن عمر يناهز 95 عام وذكرت قناة روسيا اليوم، عبر موقعها على الانترنت، أن المتحدث باسم جمهورية أودمورتيا الروسية، كتب عبر صفحته على موقع ”فيسبوك”، اليوم الاثنين، ”وصلنا خبر محزن، فقد توفي عن عمر يناهز 95 عاما، وبعد مرض خطر وطويل، المصمم البارز للأسلحة النارية الخفيفة ميخائيل تيموفييفيتش كلاشنيكوف” وكان كلاشينكوف قد دخل يوم 17 نوفمبر الماضي إلى قسم العناية المركزة.
فيديو
YouTube Link




فيلم وثائقي عن السلاح الاشهر في العالم (كلاشنكوف) HD





كلاشنكوف أو AK-47 هو سلاح هجومي رشاش صممه الروسي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941 حيث قام بدراسة عدة تصاميم أسلحة وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب واسمها (MP44-STG)، وجربت بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الروسي في عام 1947, وفي عام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي، وقد قامت عدد من الدول خاصة ما كان يسمى بدول المعسكر الشرقي بصناعة بندقية كلاشنكوف, ومن هذه الدول:السودان, :كينيا, الصين, كوريا الشمالية, بلغاريا, ألمانيا الشرقية, رومانيا, بولندا,يوغسلافيا,الجزائر,العراق, مصر.سوريا.
وتستخدم بندقية كلاشنكوف في أكثر من 40 جيشاً حول العالم, وتعتبر هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة أعطابها
فيديو
YouTube Link






شاهد شكل معدن الألمنيوم بعد صبه في مستعمرة للنمل ! (سبحان الله)

..
هناك طرق عديدة يستخدمها الأمريكان للتخلص من النمل المؤذي، لكن هذا الرجل اختار قتله حرقاً بالألمنيوم المنصهر ! وذلك ليتعرف على شكل مستعمرة النمل بعد أن يبرد الألمنيوم ويصبح صلباً.
فيديو
YouTube Link




فيديو: اختبارات قاسية لهاتف LG G Flex



قد شاهدتم من قبل اختباراً لقدرة هاتف LG G Flex على مقاومة الخدوش والثني، لكن هذا الرجل أخضعه لاختبارات أكثر قسوة ليعرف إلى أي مدى يمكن لهذا الجهاز أن يصمد.

..
فيديو
YouTube Link





شاهد كيف تصنع لعبة ورقية ممتعه في أقل من دقيقة


..
شرح لطريقة صنع لعبة ورقية مميزة في أقل من دقيقة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: سائق دراجة نارية لم ينتبه لحبل معدني أمامه فكانت النهاية مؤلمة !


..
سائق دراجة نارية لم يشاهد الحبل المعدني الموصول بين شاحنة القطر والشاحنة الأخرى المتعطلة على الطريق فكانت النهاية مؤلمة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أغرب تحدي ممكن أن تراه بين صديقين !


..
يبدوا أن هذين الشابين قد جربا كل ألعاب التحدي وقررا ابتكار ألعاب جديدة لتحدي الملل.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مقطع طريف لرجل يتعرض لنفس المقلب أكثر من مرة


موظف يقوم بنصب أفخاخ من الشريط اللاصق الشفاف لزميله في العمل، وزميله ظن بأنه نجى من هذا المقلب ليقع في مقلب آخر بعده فوراً.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاب يصطاد سمكة من أنابيب تصريف المياه !


موقف غريب لشاب يصيد سمكة بصنارته من داخل أنابيب تصريف مياه الأمطار !
فيديو
YouTube Link




فيديو: تصوير حماسي لرياضي يقوم بالتزلج على الجليد بمظلة !


..
تصوير حماسي من خوذة مظلي وفي نفس الوقت متزلج يستخدم قوة الرياح لزيادة سرعته ولرفعه فوق المنحدرات.
فيديو
YouTube Link





فيديو: انهيار جدار أثناء قيام عامل بصبغه !


..
يبدوا أن هذا الجدار لا يحتاج للصبغ فقط لأنه لم يتحمل قوة ضغط العامل عليه أثناء قيامه بصبغه فانهار بالكامل إلى خارج المبنى.
فيديو
YouTube Link




فيديو: متهور يمشي على حبل بارتفاع 380 متر بين جبال الألب

..
أمهر مغامرين في المشي على الحبال يقومان بالمشي على حبل مشدود بين قمرتين تلفريك بين قمم جبال الألب الفرنسية، وقاما بالمشي على حبل بطول 60 متراً ويبعد عن سطح الأرض 380 متر، وعرضه فقط 2.5 سم، ولا يوجد لديهم من أدوات السلامة سوى حبل صغير مربوط بالحبل المشدود.
فيديو
YouTube Link