السبت، 6 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية





يضم 8 مراكز للقيادة والسيطرة و32 مركز استجابة
خادم الحرمين يفتتح المرحلة الأولى من مشروع الملك عبدالله لأمن الحدود

واس- جدة:
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بجدة بحضور جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين مساء أمس الجمعة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لأمن الحدود - المرحلة الأولى، حيث تفضل ـ أيده الله ـ بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بافتتاح المشروع .

بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين وملك البحرين والحضور فلماً تسجيلياً للمشروع يبين المراحل التي مر بها ومواصفاته، ثم استمع إلى شرح على مجسم للمشروع تشرف بتقديمه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز .

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لكل من أسهم في هذا المشروع داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع ويسدد خطاهم .

هذا، ويستفيد من المشروع عدد من المتدربين في المشروع يبلغ 3397 متدرباً وعدد المدربين 60 مدرباً لاستدامة التشغيل، ويضم المشروع 8 مراكز للقيادة والسيطرة و 32 مركز استجابة على طول الحدود مجهزة بثلاث فرق للتدخل السريع و 38 بوابة خلفية وأمامية مزودة بكاميرات مراقبة وعدد أبراج المراقبة والاتصالات بالمشروع 78 برجاً منها 38 برج اتصالات و 50 كاميرا نهارية وليلية و 40 برج مراقبة و 85 منصة للمراقبة و 10 عربات مراقبة واستطلاع و(000 ر450 ر1) متر شبكة ألياف بصرية و 50 راداراً و 5 سيلجات أمنية بطول 900 كيلو متر مكونة من نظامي آلفا وبرافو ولها ساتر ترابي وكونسترينا وسياج من الشبك ( شينلنك ) وسياج من الشبك الملحوم و ساتر ترابي ؛ بحيث أصبح عدد المتسللين ومهربي المخدرات ومهربي الأسلحة ومهربي المواشي الآن صفراً.

الجدير ذكره أنه تم إنشاء مركز التدريب بعرعر لتدريب الضباط والأفراد على التشغيل العملياتي والفني ويشتمل على معامل تشبيهية للأنظمة وميادين للتدريب العملياتي وورش للتدريب على الصيانة وكذلك ومرافق إدارية وتعليمية وصحية وترفيهية، كما تم إنشاء 4 مجمعات لقيادة القطاعات وهي قطاع طريف وقطاع رفحاء وقطاع العويقلية وقطاع حفر الباطن تحتوي على جميع المرافق الإدارية والتعليمة والصحية والترفيهية بالإضافة إلى مبنى للاستخبارات.

فيما تم إنشاء 3 مجمعات سكنية وهي حفر الباطن ورفحاء وطريف وتشمل 630 وحدة سكنية ومراكز تسوق ومساجد ومدارس ووحدات صحية ومحطات تحلية ومراكز رياضية وملاعب للأطفال .








فيديو



خلال استقباله أخاه حمد بن عيسى آل خليفة اليوم بجدة
خادم الحرمين يستعرض مجمل الأحداث مع ملك البحرين

واس- جدة:
 استعرض خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية مع ملك مملكة البحرين الشقيقة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وموقف البلدين الشقيقين منها.

جاء ذلك عقب استقبال خادم الحرمين الشريفين في قصره بجدة مساء اليوم أخاه ملك مملكة البحرين الشقيقة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وقد رحب خادم الحرمين الشريفين بأخيه حمد بن عيسى آل خليفة متمنياً له طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية.

وتطرقت مباحثات الجانبين إلى مسيرة العمل الخليجي المشترك، وكذلك آفاق التعاون بين البلدين، وسُبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.

حضر الاستقبال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
فيما حضره من الجانب البحريني الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة والشيخ خالد بن حمد آل خليفة ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ووزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد بن سلمان آل خليفة ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وسفير البحرين لدى السعودية الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة.










جسر جديد يربط السعودية بالبحرين
السبت 11 ذو القعدة 1435هـ - 6 سبتمبر 2014م
جسر الملك فهد

المنامة - محمد العرب

بارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشروع إنشاء جسر ثاني يربط البحرين بالسعودية.

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية "بنا"، فإن المباركة أتت خلال اللقاء الذي جمع الملك عبدلله، مع العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة في جدة ليل أمس.

وقد أطلق خادم الحرمين الشريفين على هذا الجسر الجديد الذي سيتم إنشاؤه اسم "جسر الملك حمد". وسيربط هذا الجسر شمال البحرين بالسعودية، مما سيساهم في تطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقد عبر العاهل البحريني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة الكريمة وما يبديه من رعاية واهتمام في تعزيز العلاقات وتوثيقها بين أبناء دول مجلس التعاون.





الجهات المعنية تتولى تنفيذ القرار وتطبيق الإجراءت والعقوبات المقررة
وزير الداخلية يوجّه باستمرار حظر الغاز المُسَال في المشاعر المقدسة

واس- الرياض:
وجّه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، باستمرارية العمل بقرار حظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ؛ تمشياً مع الأمر السامي الكريم؛ على أن تتولى الجهات المعنية كافة متابعة تنفيذ القرار وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت مخالفته لمضمون القرار، في إدخال أو استخدام الغاز المسال إلى أي من مشاعر (منى، وعرفات، ومزدلفة)؛ سواء كان تابعاً لحملات الحج أو أي من الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج.

أوضح ذلك المدير العام للدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، وقال: "إن تطبيق قرار حظر استخدام الغاز أسهَمَ بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به"؛ مؤكداً وجود آليات واضحة لتنفيذ القرار تمنح لمفتشي الإشراف الوقائي بالدفاع المدني، صلاحية ضبط أسطوانات الغاز المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات بحق المخالفين، التي تشمل الغرامة المالية التي تصل إلى 30 ألف ريال.

وبيّن أن هناك تنسيقاً مع الجهات الأمنية كافة لمنع دخول الغاز إلى المشاعر المقدسة، وقيام فِرَق السلامة بالدفاع المدني في الحج بجولات تفتيشية داخل المخيمات؛ للتأكد من خلوها من أسطوانات ومواقد الغاز، وضبط المخالفين، ومصادرة ما بحوزتهم، وتطبيق الغرامات المالية المقررة لهذه المخالفة؛ مشيراً إلى أن هذا المنع يسري على جميع مباني ومخيمات الجهات الحكومية داخل المشاعر بدون استثناء.

وأعرب اللواء العمرو عن امتنانه وتقديره لقرار وزير الداخلية بحظر استخدام الغاز المسال في المشاعر المقدسة في حج هذا العام، وتوجيهاته الكريمة بضرورة تطبيق القرار بكل حزم للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن من مخاطر الحرائق الناتجة عن استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في مخيمات الحجاج.




فيديو: ملك البحرين يلبّي دعوة عشاء الأمير الوليد في باريس


استقبل الأمير الوليد بن طلال، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في حفل عشاء على شرفه بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور جمع من كبار الشخصيات الإعلامية ورجال الأعمال.
وبحسب ما أورد موقع “عاجل ” فقد بث الأمير الوليد، أمس الجمعة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو لاجتماعه بالرئيس الفرنسي بقصر الإليزيه في باريس، وآخر لتلبية ملك البحرين دعوته على العشاء في فندق جورج الخامس.
وزار الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة؛ الجمهورية الفرنسية بطلب من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي كان في استقباله.
وتبادل الطرفان خلال الاجتماع، العلاقات السياسية ولاقتصادية والثقافية بين السعودية وفرنسا، وتطوير الاستثمارات فيما بينهما، خصوصًا استثمارات شركة المملكة القابضة التي تعد الأكبر سعوديًّا في فرنسا من خلال ملكية وإدارة فندق جورج الخامس وإدارة فندف “لوريو الرافلز”، بالإضافة إلى ملكية “يورو ديزني باريس”.
يُذكَر أن الوليد بن طلال دشن مع هولاند القسم الإسلامي في متحف اللوفر في باريس عام 2012، وهو الراعي الرئيسي لهذا القسم.
فيديو




الأمن السعودي يحبط مخططاً لبشار الأسد عبر "شبيحته"
الجمعة 10 ذو القعدة 1435هـ - 5 سبتمبر 2014م
بشار الأسد

الرياض - العربية.نت

أحبطت السلطات الأمنية مخططاً لبشار الأسد ونظامه في السعودية عبر شبيحته.

ذلك المخطط هو مثلما ذكرت صحيفة الوطن في عددها الصادر صباح اليوم، لتنفيذ عمل إرهابي. وأشارت إلى أن عدد المتورطين في المخطط بلغ 48 عنصراً، وتم القبض عليهم خلال تسعة أشهر.

وبحسب الصحيفة، فإن عدد الموقوفين السوريين في سجون المباحث على خلفية الأنشطة الإرهابية يعد ثاني أكبر الجنسيات بعد اليمنيين، والذين يبلغ عدد موقوفيهم 189 شخصا.

وأوضحت مصادر الصحيفة، أن عمليات القبض بدأت منذ 7 صفر الماضي، وكان آخرها عملية جرت في تاريخ 26 شوال الماضي، فغالبيتهم من المقيمين على أراضي المملكة، أما 11 منهم فقد قدموا إليها زائرين.

وأضافت "سجل منتصف شهر شوال الماضي، وتحديدا تاريخ 14 شوال، أكبر عملية تمت في سياق تعقب هذه الشبكة، إذ تمت الإطاحة بـ6 أشخاص في يوم واحد، فيما أطيح بـ5 آخرين دفعة واحدة في تاريخ 6 ربيع ثاني الماضي".

وزادت "6 أشخاص ممن تم إلقاء القبض عليهم مؤخرا، يجري العمل على استكمال إجراءات إحالتهم للادعاء العام وإنفاذ ما صدر بحقهم من توجيه، فيما أن الـ42 موقوفا الآخرين لا يزالون قيد التحقيق".




النظام يهدف لتقديم خدمة التحري من خلال شركات خاصة مقابل أجر
"الشورى" يناقش مشروع "التحري الخاص" و"المعاشات الضئيلة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 يواصل مجلس الشورى جلساته الاثنين والثلاثاء المقبلين، وجدول أعماله يتضمن حسم ثلاث توصيات قدّمَتها لجنة النقل بشأن التقرير السنوي لمؤسسة الخطوط الحديدية تشمل إعادة هيكلة قطاع النقل بالخطوط الحديدية بما يحقق توحيد مرجعيته لوزارة النقل، وتقرير مقترح مشروع "نظام التحري المدني الخاص"، وتقرير لجنة الإدارة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد؛ ومن أبرز توصيات اللجنة: بذل مزيد من الجهد في سبيل مساعدتها لذوي المعاشات الضئيلة، كما يصوت المجلس على مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة.

وتفصيلاً يصوّت مجلس الشورى -خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين- على مقترح مشروع نظام عقد الاتفاقيات الدولية، المقدم من عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل، بموجب المادة 23 من نظام المجلس؛ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن مداخلات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها أثناء مناقشة مشروع النظام المقترح في جلسة سابقة.

ويتكون مشروع النظام من ثمان عشرة مادة، وسيحل -عند إقراره- محل إجراءات عقد الاتفاقيات الدولية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 287 وتاريخ 14/ 8/ 1431هـ.

ويصوت المجلس على ثلاث توصيات قدمتها لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1434/ 1435هـ؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

وقد طالبت اللجنة -في إحدى توصياتها- بإعادة هيكلة قطاع النقل بالخطوط الحديدية بما يحقق توحيد مرجعيته لوزارة النقل.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1434/ 1435هـ وتقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1434/ 1435هـ.

ومن ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة: تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح مشروع "نظام التحري المدني الخاص"، المقدم من عضو المجلس الدكتور سامي بن زيدان بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

ويهدف المقترح -الذي أيدت اللجنة ملاءمة دراسته- إلى إيجاد نظام لتقديم خدمة التحري من خلال شركات ومؤسسات مرخص لها لمن يطلبها مقابل أجر، أو الحصول على الخدمة من خلال التعاقد المباشر مع تحريين مدنيين خاصيين.

وفي الجلسة العادية الرابعة والخمسين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء القادم، يناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1434/ 1435هـ.

ومن أبرز توصيات اللجنة على التقرير: مطالبتها للمؤسسة ببذل مزيد من الجهد في سبيل مساعدتها لذوي المعاشات الضئيلة من المتقاعدين والمستفيدين عنهم، كما طالبت بتضمين تقارير المؤسسة القادمة معلومات عن مشكلة العجز في حسابيْ التقاعد واقتراح حلول عملية وواقعية لمواجهتها.

ويصوّت المجلس على مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة؛ وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع اللائحة التي أبدوها أثناء مناقشتها في جلسة سابقة.

وسيناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي 1434/1435هـ وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1434/1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن، مشروع مذكرة تفاهم للمشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية طاجيكستان




تمهيدا لتحصيل الرسوم
حصر الأراضي المجمدة المملوكة لتوزيعها على شرائح

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

تعمل جهات مختصة على إعداد خطة متكاملة لحصر جميع الأراضي المجمدة ذات المساحات الشاسعة تمهيدا لتوزيعها ضمن شرائح بحسب مساحاتها من أجل البدء في تحصيل الرسوم من ملاكها في حال جرى إقرار التحصيل من قبل الجهات المختصة، ودخل القرار حيز التنفيذ؛ باعتبار أن المساحات الصغيرة بحسب التقديرات قد لا تخضع في البداية لمثل هذا الإجراء.

وستكون جباية الرسوم بدءا من الشرائح المحتوية على مساحات الأراضي الشاسعة والكبيرة على أن يتدرج الأمر مع الوقت ليشمل جميع الشرائح مع إيجاد آلية تلزم من خلالها المالك بتخطيط المساحات التي يملكها ليتسنى تقديمها فيما بعد كمنتجات إلى المستحقين.

وأوضحت المصادر أن احتساب قيمة التحصيل سيكون طبقا لقيمة سعر المتر المربع في السوق، مؤكدة على صعوبة التكهن بأرقام معينة في الوقت الراهن نتيجة عدم إقرار حجم الرسوم لكنه ذكر بأن الحدود الدنيا تشير إلى أن التقديرات تدخل في نطاقات مليارية ما يجعلها، واحدة من أهم الأمور التي تستهدفها الوزارة من أجل تحقيقها.

وعن الموعد المقرر للانتهاء من هذا الملف، أوضحت المصادر أنه بمجرد اكتمال البيانات، وتوفر المعلومات المطلوبة فإن المسألة لن تستغرق وقتا طويلا.

يشار إلى أن لجنة الإسكان والخدمات العامة في مجلس الشورى أجلت تقديم توصية تطالب بإيجاد حلول تخطيطية وتنظيمية لمعالجة الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية ووضع قيود تخطيطية ورسوم وغرامات مالية تلزم ملاك الأراضي المخصصة للسكن بسرعة تطويرها بالتنسيق مع وزارة الإسكان؛ وذلك من أجل إخضاعها للمزيد من الدراسة.





“المالية” لـ“الجهات الحكومية”: لا اعتماد لمشروعات خدمية لا تتوفر لها أراض

سعيد الزهراني - الطائف
السبت 06/09/2014

أكدت وزارة المالية على كافة الجهات الحكومية بأنه يجب أن تتوفر أرض للمشروعات الخاصة بالمباني والإنشاءات قبل طلب الاعتماد لهذه المشروعات في ميزانية العام المالي القادم1436 -1437. وشددت الوزارة على هذا الأمر حتى يتم تنفيذ المشروعات في الوقت المحدد. وعلمت «المدينة» أن بعض القطاعات الحكومية تقوم بالرفع لوزارة المالية باعتماد مشروعات حكومية لها، وعندما يتم اعتماد المشروع تكتشف المالية ان المشروعات التي اعتمدت لا يوجد لها أراضٍ أصلا، مما يؤدي الى تعثر تنفيذ المشروعات وعدم الاستفادة منها في مواقع أخرى.




تشمل 10 آلاف مستفيد.. الضويحي يوجه بتسريع صرف القروض العقارية
1:14 م, 10 ذو القعدة 1435 هـ, 5 سبتمبر 2014 م


تواصل – الرياض:

كشف صندوق التنمية العقارية عن استعداده لاعتماد الدفعة الثالثة من القروض المعتمدة لميزانية العام المالي الحالي 1435هـ ــ 1436هـ التي سيستفيد منها حوالى 10 آلاف مواطن ومواطنة على أن يعلن عن الأسماء بعد أسبوعين ليتبقى ثلاث دفعات أخرى قبل نهاية العام المالي الحالي.
وأشار مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس يوسف الزغيبي إلى أن الموافقة صدرت لـ 166797 قرضا تجاوزت قيمتها الإجمالية 23 مليارا و239 مليون ريال؛ ما يجعلها قادرة على إضافة أكثر من مائتي ألف وحدة سكنية لسوق السكن، مع مساهمتها في تخفيض مدة الانتظار خلال الفترة الماضية من 15 سنة إلى 10 سنوات، وفقا لـ “عكاظ”.
وكشف الزغيبي عن أن وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش الضويحي طلب تسريع إصدار المزيد من دفعات القروض خلال الفترة المقبلة، وقبل نهاية العام المالي الجاري من أجل تقليص مدة الانتظار، ولدعم تنمية قطاع الإسكان في المملكة إذ وجه بإصدار أربع دفعات قروض جديدة قبل نهاية العام الحالي.




عقب توقيع الاتفاق النهائي بين البلدين..
كلام نهائي: راتب العمالة الإندونيسية بالمملكة لن يزيد عن 1860 ريالا

السبت 11 ذو القعدة 1435 الموافق 06 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

علمت "عاجل" من مصادرها، أن الجانبين السعودي والإندونيسي وقعا الاتفاقَ النهائي بشأن عودة استقدام العمالة الإندونيسية إلى المملكة، حيث تم الاتفاق على أن يكون راتب العامل 1500 ريال لمن يرغب في الحصول على إجازة، و1860 ريالا بدون إجازات.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق ينتظر التصديق النهائي من قبل البرلمان الإندونيسي الذي يتوقع أن ينظر فيه خلال الأسبوع الجاري.

وكان قد عقد اجتماع، الجمعة (5 سبتمبر 2014)، بين الجانبين السعودي والإندونيسي للاتفاق على القرارات المتعلقة بالموافقة على إعادة العمالة الإندونيسية إلى المملكة.

وتناقلت العديد من الصحف تفاصيل اللقاء الذي تمسك فيه الجانب الإندونيسي ببعض الشروط دون تنازل، كما لفتت تلك الصحف إلى قرب إنهاء جولة المفاوضات لصالح الجانب السعودي، وذلك عبر تقديم بعض التنازلات مقابل التمسك ببعض الشروط التي رفض التجاوز عنها.

وقالت مصادر صحفية إن أبرز ما جاء في الاجتماع تمثل في تشديد الوفد السعودي على راتب العمالة المنزلية الإندونيسية بين 1200 إلى 1500 ريال، مقابل الموافقة على رفع سقف بعض الإجراءات المتعلقة بعقد العمل.

وأضافت، أنه في المقابل ظل الجانب الإندونيسي متمسكًا بوضع راتب يزيد على 1500 ريال، مشيرة إلى أن هناك أمورًا قد تؤجل أو تعدل طبقًا لنصوص الاتفاقية الإطارية، التي جرى توقيعها بين وزيرَيْ العمل السعودي المهندس عادل فقيه، ونظيره الإندونيسي.




يبلغ طول الخط المقترح 480 كم..
المملكة تدرس إنشاء قطار فائق السرعة بين الرياض والدمام

السبت 11 ذو القعدة 1435 الموافق 06 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

قالت شركة كونسلترانس للخدمات الاستشارية في مجال النقل، إن الحكومة السعودية ستدرس إنشاء خط سكك حديدية للقطارات الفائقة السرعة بين الرياض والدمام.

ونقلت وكالة أنباء "رويترز" عن الشركة، ومقرها إسبانيا، أنها فازت بعقد مدته عشرة أشهر بقيمة 1.8 مليون دولار لإجراء الدراسة، وسيبلغ طول الخط الجديد 480 كما.

وتسعى الحكومة السعودية إلى تقليص مدة رحلة القطار بين الرياض والدمام، وهي مركز صناعي كبير من خلال زيادة متوسط سرعة القطارات إلى 300 كم في الساعة من 180 كم في الساعة حاليًّا.

وتنفق المملكة عشرات المليارات من الدولارات على تطوير بنيتها الأساسية الخاصة بالنقل في إطار جهود رامية لتنويع موارد الاقتصاد، وتقليص الاعتماد على النفط.

يُشار إلى أن حكومة المملكة منحت عقدًا بقيمة 2.1 مليار دولار لتشغيل نظام جديد للحافلات في الرياض.




فيما اقترحوا التريث في بعض الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية .. عقاريون لـ«الجزيرة»: 
إزالة العقارات في المدينة المنورة ترفع الإيجارات في ظل تزايد الطلب 


المدينة المنورة - مروان قصاص:

مع تواصل عمليات إزالة العقارات التي تقع ضمن مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وصرف التعويضات لملاك العقارات الا ان هناك مخاوف كبيرة يتداولها أهالي المدينة في مجالسهم الخاصة، حيث ان حجم العقارات التي تتم ازالتها كبير، فمشروع توسعة الحرم بساحاته ومواقفه يشمل 10% فقط من مشروع التطوير بما يعادل 1400 عقار فقط، فيما يشمل المشروع التطويري نزع ملكية 13000 عقار أخرى فيها عدد كبير من المساكن الخاصة والعمائر السكنية والمرافق، و36 بستان نخيل، و10000 محل تجاري ودكان، وهذا ما سيسهم في ارتفاع ايجارات العقارات السكنية والتجارية الى مستويات غير معهودة في المدينة المنورة.

«الجزيرة» طرحت القضية على عدد من خبراء العقار بالمدينة المنورة، وقال محمود رشوان أحد خبراء العقار المعروفين أن سوق التأجير في المدينة المنورة قد تأثرت بإزالة العقارات لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف والمشاريع الأخرى كتوسعة مسجد قباء ودرب السنة وشارع عبد العزيز وغيرها والتي تقدر بحوالي ( 15 ) مليون متر خاصة وان هذه العقارات التي تتم ازالتها تعتبر الأكثر حيوية بالمدينة سواء من الناحية التجارية أو السكنية لقربها من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وتبعاً لذلك سوف يكون هناك طلب كبير على المحلات التجارية والوحدات السكنية بشكل كبير مما سيؤدي إلى ارتفاع اسعار الأماكن المتبقية والمحاذية لتلك العقارات المزالة لانتقال جزء كبير من المحلات المزالة وإحلالها مكانها.

وتوقع رشوان ان تتحول الكثير من العقارات المحاذية للعقارات المزالة الى تجارية وانه سيكون هناك طلب كبير على الوحدات السكنية واحتمال زيادة اسعار المحلات التجارية الى 100% والسكنية ما بين 30 الى 50%.

واقترح رشوان لمواجهة ارتفاع اسعار الايجارات والتي تشكل ضغطا على اهالي المدينة المنورة ان يتم التريث في إزالة بعض الأحياء القديمة ذات الكثافة السكانية والتجارية العالية، والبدء بما هو دونها، مع حث أمانة المدينة المنورة على سرعة الموافقة على المخططات السكنية الجديدة وسرعة استخراج تراخيص البناء للوحدات الجديدة لإضافة وحدات جديدة للسوق مع حث وزارة الاسكان في الاسراع في انجاز مشاريع الاسكان المعتمدة بالمدينة، وكذلك سماح الامانة بإعطاء تراخيص بناء ادوار اضافية للمباني القائمة حالياً بما لايقل عن 50% لاوضاعها الحالية لاستيعاب جزء كبير من الطلب السريع على الوحدات السكنية، وكذلك اعطاء ارتفاعات عالية على جانبي الطريق الدائري الثاني.

من جانبه يرى الاستاذ / حمود عليثة الحربي احد خبراء العقار والمتابعين لشئونه بداية لابد من الاشارة الى أن وسط المدينة المنورة منطقة مركزية ذات وظيفة دينية واقتصادية ونتيجة للتوسعات المتتالية للحرم ومحيطه اصبح المحيط الاول لمناطق التوسعة وتطوير العشوائيات اصبح لا تتوفر فيه الخصائص البيئية الملائمة للسكن فتكاد تكون جميع المنطقة المحصورة داخل الدائري الثاني (طريق الملك عبدالله) لا يتوفر فيها السكن الملائم فيما عدا مناطق محدودة شرق المدينة متعددة الادوار من 4-6 أدوار، ولا تمثل اكثر من 20 الى 30 بالمئة من المساحة وما بعد الدائري الثاني المناطق ذات الدورين والتي تغطي اكثر من 80 بالمئة من مساحة المدينة ومتوسط مساحة القطع السكنية بها 400 م مربع وهي لا تستوعب اكثر من اسرتين الى ثلاث اسر.

وقال الحربي ان عدم مراعاة المخططين لنداء اهل المدينة والاصرار الخاطئ على عدم رفع مستوى البنيان على جوانب الطرق الشريانية الكبيرة والتصريح المناقض للواقع بأن هناك فائضاً في الوحدات السكنية ادى الى الارتفاع غير المتوقع للإيجارات وبشكل غير مسبوق، وستتضاعف هذه الإيجارات مع بدء العام الهجري، مما سيخلق مشاكل اجتماعية، وقد نرى اسرا بدون مأوى او بسكن غير لائق خاصة اذا علمنا ان منطقة المدينة المنورة هي اقل المناطق في مستوى الاجور، وقد بدأت مؤشرات الهجرة المعاكسة للقرى حول المدينة لتواجه واقع تدني الخدمات التعليمية والصحية والامنية والبلدية، خاصة منطقة الفريش والجفر وابار الماشي والمليليح والمندسة والصويدرة التي اصبحت الوجهة المستقبلية للطبقة الفقيرة والمتوسطة و كل هذا يدل على ان المخطط لتطوير المدينة المنورة لم يراع الاثار الاجتماعية التي ستترتب على التوسعة.

أما التعويضات التي بدأ صرفها فجزء كبير منها لمستثمرين اقتنصوا غنائم التعويض، ولن ينفقوها بالمدينة، والجزء الآخر من التعويضات تفتت بين الورثة على مباني ابائهم وستمتص الايجارات المرتفعة مدخراتهم.





بيان توضيحي حول ما أشيع عن القبر الشريف والحجرة النبوية


أوضح المتحدث الإعلامي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ أحمد بن محمد المنصوري أن ما تم تداوله حول الحجرة النبوية في المسجد النبوي من أحد الباحثين في دراسة خاصة به لايمثل رأي الرئاسة ولا توجه الدولة التي تحرص كل الحرص على خدمة الحرمين الشريفين وتعظيمهما , والحرص على عدم المساس بأي شيء مضى عليه العمل, وإنما هورأي شخصي للباحث ووجهة نظر خاصة به, جرى على ذلك العرف المتبع في الأبحاث العلمية المُحكّمة.

ولا تُعبِر عن أوْعية النشر المرتبطة بالرئاسة , وقد نصت على ذلك المادة الحادية عشرة من شروط وقواعد النشر التي نُشر فيها البحث, والرئاسة إذ توضح ذلك لتؤكد على الباحثين ووسائل الإعلام عدم الخوض فيما يبعث على الإثارة والفتنة ويثير البلبلة كما تدعو إلى الحكمة والموضوعية والمصداقية وعدم التهويل والمبالغة والمزايدة لاسيما فيما يتعلق بالحرمين الشريفين .
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل





الداعي إلى نقل قبر الرسول يظهر بعد صمت
السبت 11 ذو القعدة 1435هـ - 6 سبتمبر 2014م
مكة المكرمة - خميس الزهراني

نفى عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، الدكتور علي بن عبد العزيز الشبل، مزاعم الصحف البريطانية وتحديداً الإندبندنت حول إخراج القبر النبوي عن المسجد وكذلك الحجرة النبوية أو هدمها، وقال في ردٍ على سؤال أحد الحاضرين في مجلس العلم الأول حول دراسته التي توصي بنقل قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- من موقعه الحالي إلى مقبرة البقيع وعن صحة ما أشارت إليه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية؟.

وقال "أعوذ بالله من غضب الله سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم ما ذكر أخونا أنه نقل عني في بعض وسائل الإعلام وفي صحيفة "الإندبندنت" عن بحث لي بعنوان: "عمارة مسجد النبي عليه السلام، أنني أوصي بنقل الحجرة النبوية أو هدمها أو نقل رفات النبي إلى البقيع هذا قول باطل لم أقله ولا يصح لي أن أقوله ولا لغيري أن يقوله بل هو قول كذب باطل مفترى ولا نقول إلا سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم".

واستطرد الشبل "النبي صلى الله عليه وسلم إنما دفن حيث مات، هذا المكان الذي يدفن فيه كل نبي، ولهذا لما اختلف الصحابة رضي الله عنهم أين يدفن نبينا بعد أن مات قال قائل منهم ننقله الى البقيع ومنهم من قال يدفن لوحده، فجاءهم أبو بكر رضي الله عنه وقال إني سمعت النبي يقول يدفن النبي حيث مات ورفعوه ورفعوا فراشه ودفنوه عليه الصلاة والسلام في حجرة عائشة حيث مات.

وأشار: "ولا يجوز أن يغير هذا بل هذه شريعتنا وسنة نبينا، وما نسب إلي من قول فهذا كذب وتشويش على الأمة وهي سمة أهل الفتن وسمة من يريد أن يشغل الناس بأشياء لينفذوا من خلالها مخططاتهم.

وبين "إننا في المملكة مغبوطين على رعاية الحرمين الشريفين وكل ما وجد أعداؤنا وسيلة او مدخلاً ليشوشوا على الناس هذا الامر أذاعوه اثارة للفتنة مرة بعد أخرى".

هذا وقد اجتاح الساحة العربية والإسلامية فيما مضى غضب عارم حول هذه الدراسة التي رفضتها السعودية معتبرة أنها دراسة باحث وليس قراراً حكومياً.

ونفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في بيان لها، أن ما تم تداوله حول الحجرة النبوية في المسجد النبوي من أحد الباحثين في دراسة خاصة به لا يمثل رأي الرئاسة ولا توجه الدولة، التي تحرص كل الحرص على خدمة الحرمين الشريفين وتعظيمهما، والحرص على عدم المساس بأي شيء مضى عليه العمل، وإنما هو رأي شخصي للباحث ووجهة نظر خاصة به، وقد جرى على ذلك العرف المتبع في الأبحاث العلمية المُحكّمة.
فيديو




ملاحظات "زائرة" تستنفر 3 "أمانات"
"بريطانية" تشكو أماكن الوضوء ومرافق صحية على "طريق الحرمين"


صورة رمزية
الرياض: أحمد عامر 2014-09-06 12:29 AM 

ساءلت وزارة الشؤون البلدية والقروية 3 من أماناتها في المنطقة الغربية على خلفية سوء الخدمات على طريق الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن تقدمت زائرة بريطانية بمخاطبة الجهات ذات الاختصاص على ما لاحظته من تدهور لأوضاع دورات المياه والمرافق الصحية الكائنة على ذلك الطريق.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة عن تلقي أمانات كل من العاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، ومحافظة جدة، توجيهات من وزارة الشؤون البلدية بزيادة متابعة مستوى الخدمات في المحطات على طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن تمت مساءلتها إزاء ما تم رصده من ملاحظات.
وأوضحت المصادر أن ملاحظات المواطنة البريطانية "تحتفظ الوطن باسمها" تمحورت حول دورات المياه "أماكن الوضوء والاستحمام"، والمرافق الصحية على الطرق، في حين طلبت "الشؤون البلدية" من الأمانات موافاة الوزارة بتقرير كل 3 أشهر عن كل محطة تقع على طريق الحرمين.
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة طلبت تلك التقارير لحين قيام أصحاب هذه المحطات بالتعاقد مع منشأة مؤهلة لإدارة وتشغيل وصيانة المحطة ومركز الخدمة بعد انقضاء فترة السنتين من تاريخ العمل بلائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة. وتتضمن اللائحة الجديدة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة تصنيف المحطات إلى 4 فئات وفقاً لمساحتها وموقعها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها وتحديد الاشتراطات الخاصة بمواقع إنشاء هذه المحطات والمراكز والمعايير التصميمية للمحطات من حيث الشكل العام واشتراطات السلامة والحفاظ على البيئة والتخلص من النفايات. وتشمل اللائحة الجديدة معايير دقيقة لتوزيع محطات الوقود ومراكز الخدمة جغرافياً بما يحقق الانتشار الأمثل داخل المدن والقرى وعدم تسببها في أي إزعاج أو إعاقة لحركة المرور أو إضرار بأي منشآت مجاورة لها، كما تشمل عدداً من الاشتراطات لتسهيل حركة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.




رئيس الهيئة يستنجد بالشرطة لمنع الأعضاء المنقولين من مباشرة عملهم بمركز الصحافة

سعاد الشمراني (الرياض)
استعان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشرطة لمنع أعضاء الهيئة المنقولين من مباشرة العمل، ودخول مركز هيئة الصحافة أمس، حيث اعترض أعضاء الهيئة المعتدين على البريطاني وزوجته على حكم رئيس الهيئة بالنقل، ورفعوا خطاب التظلم لرئيس الهيئات.
ورفض أعضاء الهيئة المعتدين على البريطاني وزوجته، قرار النقل التأديبي ووصفوه بغير النظامي، واعترضوا على اللجنة المكونة، والحكم الصادر من غير أهل الاختصاص ــ على حد قولهم ــ وذكروا أن النظام في خطابهم الموجه لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ (مكفل بحفظ حقوقنا وحقوق المواطنين والمقيمين)، طالبين إحالة القضية كاملة للقضاء الشرعي ليقول كلمة الفصل فيها.
وطالبوا بالحق الخاص في إساءة استخدام السلطة ــ على حد قولهم ــ وطالبوا اللجنة والجهة المصدرة للحكم والمشهرة بهم برد الاعتبار والتعويض عن الأضرار النفسية والاجتماعية.
وجاء في خطاب أعضاء الهيئة ( تبلغنا نحن الموقعين أدناه في مناطق عدة في أنحاء المملكة، وحيث ورد في المادة الأولى فقرة (ه) من لائحة التكليف في نظام الخدمة المدنية، أن تتم موافقة الموظف على التكليف أو تمديده إذا كانت الوظيفة المكلف بها تقع خارج المدينة التي بها مقر عمله الأصلي، كما تشير المادة 32 من نظام الخدمة المدنية والتي تعطينا الحق في التظلم من إيقاع النقل التأديبي، حيث إنه ليس من العقوبات المنصوص عليها، وحيث إن هذه القرارات هي قرارات تعسفية وتمثل إساءة لاستعمال السلطة ضدنا، عليه نفيدكم أننا غير موافقين على التكليف، ونرغب في إلغاء القرارات لبطلانها شكلا ومضمونا، وسنستمر بعملنا في مركز الصحافة.




دراسة لرفع سعر علبة السجائر في السعودية إلى 35 ريالاً لمحاربة التدخين

تنظر السلطات المسؤولة في السعودية حالياً، في رفع علبة السجائر من 5.5 ريال إلى 35 ريالاً، على مدى خمس سنوات. وأوضح موقع “بزنس كوم” نقلاً عن صحيفة عرب نيوز”، أن هذه الزيادة ستكون ثلاثة أضعاف السعر الحالي للسجائر في الإمارات، وأعلى بكثير من سعر السجائر في عدد من الولايات الامريكية، التي تفرض ضرائب عالية على النيكوتين. وتُصنّف المملكة حالياً من بين الدول التي تعتبر أسعار السجائر فيها الأدنى عالمياً. وتهدف المملكة من رفع أسعار التبغ، إلى عدم تشجيع التدخين خاصة بين فئات الشباب، بعد أن سجل تعاطيه ارتفاعاً مضطرداً في أوساطهم.

وبحسب إحصائيات الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، فإن نسبة المدخنين بين أوساط الطلبة السعوديين، بلغت 20 % في 2013 مقابل 15% في 2003. وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها، أن نسبة استخدام التبغ بين الإناث في المملكة، ارتفع من 3 الى 9% في نفس الفترة الزمنية. وقال مدير جمعية نقاء محمد المعيوف، إن السعودية تنظر في 4 اقتراحات لتخفيض نسبة التدخين، أهمهما رفع سعر السجائر. وأكد أن التجربة برهنت نجاحها في البلاد الغربية، لذا ستُطبق هذه التجربة برفع السعر تدريجياً من 5.5 ريال إلى 35 ريال. وأضاف أن تجربة رفع أسعار السجائر في الدول المتقدمة، أدى إلى انخفاض جوهري في أعداد المدخنين، فانخفضت بنسبة 24%، مقارنة بـ 48%، موضحاً أن الانخفاض حدث تدريجياً على مدى 30 عاماً.

وقال المعيوف إن المدخن في السعودية يصبح مدمناً خلال أسبوع من بداية التدخين، لأن الجمارك لا تراقب نسبة النيكوتين في السجائر، إضافة إلى التراخي في تطبيق القوانين المفروضة على شركات التبغ. ولامت الجمعية العام الماضي وزير المالية لانتشار التدخين، لرفضه زيادة الضرائب على التبغ والسجائر المستوردة، بحجة أن الزيادة ستؤدى الى خلق سوق سوداء. وتعتبر اأتراليا من أقل الدول في العالم استهلاكاً للتبغ والسجائر، نتيجةً للضرائب العالية على النيكوتين؛ فمتوسط سعر علبة السجائر يصل إلى 16 دولار، أما في الولايات المتحدة فسعر البكت يتراوح بين 5.5 دولار إلى 6 دولارات.




رجل الأعمال المقرن: شركة كبيرة لتوفير ملابس نسائية راقية ومُحتشمة.. قريباً
1:29 ص, 11 ذو القعدة 1435 هـ, 6 سبتمبر 2014 م
3899
0




تواصل – الرياض:

كشف رجل الأعمال عبدالمحسن المقرن، رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق والمجمعات التجارية “العليا مول ومارينا مول وسيتي مول وفينيسيا مول والبديعة مول”؛ عن قرب إنشاء شركة كبيرة تهتم بتوفير الملابس النسائية الراقية المُحتشمة لجميع الأعمار.

وقال المقرن عبر حسابه على “تويتر”: “سترون قريباً بمشيئة الله شركة كبيرة راقية تهتم بإيجاد الملابس الراقية المُحتشمة لجميع الأعمار للسيدات.. تأخرنا لعدة أسباب خارجة عن الإرادة”.

وكان رجل الأعمال المقرن قد أعلن قبل عام، عن مبادرة لتوفير الملابس النسائية الراقية المحتشمة، ولاقت مبادرته تفاعلاً كبيراً في الأوساط المحلية.




“الحربي”.. مخترعة سعودية تقتنصهاشركة كندية
ابتكرت «حذاء» لقياس السكر
تحرير: عبدالرحمن الفقيه - مكة المكرمة
السبت 24/05/2014


اخترعت الممرضة دعاء عابد عبدالله الحربي، العاملة في قسم الطوارئ بمستشفى أجياد بمكة المكرمة، «حذاء طبي» يمكنه قياس سكر الدم آليًا، ويحذر مرتديه في حال وجود معادن في الأرض، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
وأعربت دعاء في حديث لـ «المدينة» عن أسفها لعدم وجود جهة تتبنى اختراعها، قائلة: «على الرغم من أني وصلت إلى مرحلة متقدمة في المفاوضات مع إحدى الشركات الكندية لتنفيذ الاختراع، إلا أنه لو أبدت إحدى الشركات في المملكة رغبتها فسأتواصل معها فورًا».
وذكرت أنها حصلت على براءة اختراع للجهاز من جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عام 1434هـ ونشرت بحثها عنه في المجلة العلمية Journal American Education.
وقد حصلت دعاء على لقب «الممرضة المتميزة»، حيث تعتبر الوحيدة التي نالت هذا التكريم في مكة المكرمة، وقدم لها الجائزة الدكتور سري عسيري المساعد العلاجي لمنطقة مكة المكرمة ومديرة إدارة التمريض دلال عبدالجبار.
وأكدت دعاء أنها مَدينَة بكل ما وصلت إليه بعد الله سبحانه وتعالى إلى أمها هدية الحربي، قائلة: «كانت خير معين لي وأستاذتي الأولى وقد تعلمت منها الكثير خاصة بعد وفاة والدي»، مبينة أن أمها تحملت الكثير خلال رحلة تربيتها وأخوتها.
كما شكرت مدير مستشفى أجياد الدكتور عبدالرحمن بخشعلى على دعمه المتواصل لها، لافتة إلى أنها تدرس حاليًا الماجستير في جامعة الملك عبدالعزيز قسم «وبائيات وإحصاء حيوي»، آملة في أن تحصل على بعثة لاستكمال دراساتها العليا في الخارج.




ألقى خطبة عن أهمية سمو الإنسان بفكره وخلقه وتعاملاته
‏أعداد المصلين تمنع المغامسي من افتتاح مدرسة قرآنية إلكترونية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
لم يستطع الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب جامع قبا بالمدينة المنورة اليوم، بسبب كثافة من حضر إلى جامع الشربتلي في حي الربوة بجدة، افتتاح أول مدرسة إلكترونية نموذجية أقيمت على نفقة مؤسسة السيد حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع، وتضم 400 طالب وطالبة يتعلمون القرآن.
وكان الشيخ صالح المغامسي قد ألقى خطبة الجمعة اليوم بجامع الشربتلي بحي الربوة بجدة، بحضور أكثر من 20 ألف مصلٍ.
وتناول الشيخ "المغامسي" في خطبته أهمية الالتزام بالتشريع الإسلامي وبما جاء في كتاب الله وسنة رسوله منهجاً وتطبيقاً وسلوكاً والالتزام بالأخلاق الفاضلة والحث على عمل الخير ومساعدة الناس والبعد عن الفتن.
ودعا إلى أن يحرص الإنسان على أن تكون نفسه عظيمة في همتها، جليلة في مبتغاها، تترفع عن كل دنئ وقال: "الحر لا يقبل مجاراة السفهاء ومجادلة الوضعاء".
ودعا "المغامسي" الله سبحانه وتعالى أن يحفظ هذا الوطن وأن ينعم عليه بالمزيد من الأمن والأمان والاستقرار. 
وقال: "يجب أن تتضمن خطبنا في جمعتنا وكلماتنا في مساجدنا ومناهجنا في مدارسنا الطرق التي تؤدي إلى السمو بالنفوس والعلو بها لأن كثيراً من أسباب مشاكل الناس الاجتماعية يرجع إلى دناءة نفس ولؤم طبع ومجاراة سفيه، فالتفس هي الباعث على التقصير في الحقوق، وأكل الأموال سحتاً، والتسلط على الأعراض جوراً وظلماً ومعاداة الناس بغياً وحسداً".
من جهة أخرى، قال إمام جامع الشربتلي الشيخ عبدالعزيز الغامدي: "خطبة الشيخ المغامسي كانت مؤثرة وتضمنت كافة جوانب الحياة".
وقال المشرف التنفيذي على مؤسسة الشربتلي الخيرية عبداللطيف التقلي: "المؤسسة ستدعو الشيخ المغامسي إلى افتتاح المدرسة القرانية". 
جدير بالذكر أن الشيخ صالح المغامسي يحظى بشعبية في كافة الأوساط نظراً لاعتداله في الطرح وابتعاده عن الخوض في الأمور الخلافية.




"الهيئة" تكشف ملابسات واقعة "فتاة المول".. وتؤكد: لم تتلفظ بـ "الدواعش"


أوضح ‏‏‏‏‏‏المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور تركي الشليل أن ما نشر حول حادثة محاولة فتاة الاعتداء على أفراد من الهيئة وشتمهم بأحد المجمعات التجارية بمدينة الرياض، مساء أمس (الخميس) حوى معلومات غير صحيحة.

وقال الشليل في بيان له عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"

اليوم (الجمعة) إن ما حدث هو محاولة اعتداء من فتاة على فرقة الهيئة والتلفظ عليهم بألفاظ لم يكن من بينها مطلقاً قذفهم بالانتماء لتنظيم داعش أو ذكر اسم رئيس الهيئة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ من قريب أو بعيد.


وتابع أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة والنظامية لتحديد هوية المرأة وإحضارها تمهيدا لمحاسبتها تجاه ما بدر منها من محاولة الاعتداء وعدم الاستجابة للنصح والتلفظ بألفاظ غير لائقة، ليس من بينها ما تداولته مواقع إخبارية من ألفاظ "داعش" و"آل الشيخ سيربيكم".

وطالب الشليل بضرورة تحري الدقة والمصداقية وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.




عسير: قيادي بشركة الكهرباء يرفض تسليم سيارة العمل رغم تقاعده

ذكرت صحيفة محلية أن إحدى الجهات الرقابية بمنطقة عسير، استدعت قيادياً سابقاً بالشركة السعودية للكهرباء، للتحقيق معه حول رفضه تسليم سيارة العمل الرسمية بعد تقاعده، ورفضه المثول أمام الإدارة القانونية بالشركة.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر مطلع، أنه سبق أن تم التحقيق مع القيادي من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، حول عدة مخالفات لأنظمة الشركة ولوائحها، ومن بينها تفريغ ابنه الذي يعمل بالشركة من العمل وتسليمه سيارة رسمية يتنقل بها.

وأضاف المصدر بأن "نزاهة" رأت حينها ضرورة إبعاده من منصبه ونقله من مقر عمله إلى أي جهة أخرى، وقد تم ذلك، غير أنه طلب التقاعد المبكر، وبعد الموافقة على طلبه رفض تسليم سيارة العمل الرسمية.




قناة فضائية تقاضي آل الشيخ بعد تغريدة وصفها بـ القنبلة الداعشية الموقوتة



أعلنت قناة وصال الفضائية ‏اتجاهها لإقامة دعوى قضائية على الكاتب في صحيفة الجزيرة محمد آل الشيخ بسبب عدة تهم خطيرة – على حد وصفهم – .واختتمت القناة بيانهم بأنهم يثقون بالقضاء السعودي النزيه .وكان آل الشيخ غرد عبر حسابه بـ “تويتر” عدة تغريدات قال فيها : ” ‏قناة (وصال) قنبلة داعشية طائفية موقوتة، إذا لم يتم إقفالها، ومنعها من العمل في المملكة، فانتظروا الحرب الأهلية الطائفية . هذه هي الحقيقة.





مؤسسة الثراء السريع تلهف تحويشة العمر لموظف سعودي بجدة




لهف أحد إعلانات مؤسسة وهمية عالمية تعمل في الأسهم تحويشة العمر من موظف سعودي بجدة بعد أن أقنعته بإعلاناتها بأنها تكسب المشاركين فيها آلاف الريالات في زمن قياسي.
وفي التفاصيل بحسب صحيفة عكاظ أن المواطن (سعيد. غ) من سكان عروس البحر الأحمر دخل في المرة الأولى في عالم هذه الشركة عندما نصحه أحد الأصدقاء بذلك وحقق منها أرباحا معقولة رفعته من الفقر إلى التحسن التدريجي في وضعه المعيشي، كل ذلك دفعه ليعيد التجربة مرة أخرى بكل ما لديه من المال كتحويشة عمر والمال الذي ربحه من الشركة، وفي هذه المرة لم يخدمه الحظ فقد خسر كل ما لديه من مال في لمحة بصر وضغطة زر وأصبح الآن مثقلا بالهموم والديون.
وعلق الخبير والمستشار الاقتصادي والعقاري عبدالله بن سعد الأحمري على هذه القصة قائلا «أصبحت إعلانات هذه الشركة تطارد كل إيميلات البشر، وللأسف الغالبية العظمى لا يعرفون حقيقتها ويخوضون التجربة من منطلق الإعلانات وفجأة يخسرون كل ما لديهم بعد أن يربحون بعض المال الذي يسيل له اللعاب ويكون بمثابة الطعم المحدد للسمك»، مضيفا «كثيرون يدخلون في هذا المجال، ويخرجون منه بالخسارة؛ لعدم درايتـهم الكاملة بهذا المشروع، فمجال المجازفة في هذه الشركة عميق جدا، ويعمل بها أناس متعمقون ملمون بكل كبيرة وصغيرة، ولا شك أن دخول غير الخبراء في هذا العالم يمهد لانتكاسة مالية كبيرة».




طالَبَ الجامعات ومراكز البحث بدراسة الحالة
كاتب سعودي: "فيسبوك" و"تويتر" وراء ازدياد الطلاق

أيمن حسن- سبق:
يطالب الكاتب الصحفي أمجد المنيف الجامعات ومراكز الدراسات المتخصصة في المملكة، بدراسة تأثير الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي على علاقة الأزواج والزوجات الأسرية، بعدما أظهرت دراسة أمريكية أن هناك علاقة بين تدهور تلك العلاقة واستخدام الشبكات الاجتماعية.

وفي مقاله "طلاق بسبب تويتر!" بصحيفة "الوطن" يقول "المنيف": "علمياً، وبحسب دراسة حديثة أصدرتها جامعة "بوسطن" عن العلاقة بين مستوى الحياة الزوجية، وأنماط استخدام الزوجين للشبكات الاجتماعية، أظهرت أن هناك علاقة بين تدهور العلاقة الزوجية واستخدام الشبكات الاجتماعية؛ حيث فصلت بعض تفاصيل هذه العلاقات، ومن الحقائق اللافتة التي أظهرتها أن الشخص الذي لا يستخدم الشبكات الاجتماعية أسعد بنسبة 11% من الأشخاص الذين يستخدمونها، كما وجدت الدراسة أيضاً أن الشبكات الاجتماعية يمكن أن تكون عاملاً لأولئك الذين يمرون بعلاقة زوجية متوترة في طريقها إلى الطلاق".

ويضيف "المنيف": "ليس ذلك فحسب؛ بل إن دراسات أخرى كشفت أن 32% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية بكثافة في أمريكا؛ أفصحوا عن أنهم فكروا بجدية في ترك أزواجهم، مقارنة مع 16% بين أولئك الذين لا يستخدمون الشبكات الاجتماعية. ووفقاً لإحدى جمعيات المحامين بأمريكا؛ فقد قال أكثر من 80% من محامي الطلاق في الولايات المتحدة: إنهم لاحظوا بالفعل زيادة في نسب الطلاق بسبب الشبكات الاجتماعية!".

ويعلق "المنيف" قائلاً: "وحتى لا نُلام كالعادة، بسبب استحضار أرقام ودراسات أجنبية؛ فقد أصبح من الضروري أن تقوم الجامعات ومراكز الدراسات المتخصصة بتشخيص ودراسة مثل هذه الحالات؛ حتى يتسنى -ولو بشكل يسير- أن نفهم سبب وصول عدد صكوك الطلاق لدينا إلى 34490، بنسبة 21.5%، على أقل تقدير!".




خبراء عن حفلات الطلاق: كيد نساء وتقليد أعمى للغرب


“الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”.. هكذا وضع القرآن الكريم الإطار العام لطريقة التعامل بين الأزواج، لكن مؤخرًا طرأت ظاهرة دخيلة على المجتمع السعودي جعلت البعض يُقيم حفلات لأبغض الحلال عند الله رغم اشتراط الآية لـ”الإحسان”، وهو الإتيان بعمل حسن في حالة استحالة العشرة.
وفيما يرى البعضُ أن هذه الحفلات التي يُقيمها البعض نوع من كيد النساء، واصفين الأمر بالمأساة الاجتماعية؛ يرى آخرون أن هذا تقليد أعمى للغرب يجب الابتعاد عنه حتى في أشد لحظات الغضب.
ويقول أستاذُ الشريعة في جامعة أم القرى الباحث الدكتور محمد السعيدي في تصريح لصحيفة “الشرق” إن الطلاق أبغض الحلال عند الله تعالى، كما ورد في بعض الأثر، وهو أمر يمثل مأساة اجتماعية، ولا يصح الاحتفال بالمآسي حتى لو كان الطلاق أو الخلع كالفرج بالنسبة لبعضهن.
وأضاف أن هذا الأمر سيتسبب بلا شك في مأساة مستقبلية، وهذا الأمر لا يصح الاحتفال به لا شرعًا ولا طبعًا، فلا الذوق ولا الفطرة السليمة تقبل مثل هذا الأمر.
وأشار السعيدي إلى أن هذه الظاهرة هي شيء من الكيد النسائي الذي يجب التصدي له بالتوعية الإعلامية، وعدم الاستجابة لمثل هذه الدعوات من قبل الأخريات، فإذا دُعيت النساء لحفلات الطلاق ووجدت النساء المحتفلات بهذا الشر الجديد عدم الاستجابة من الغير.
من جانبها، قالت الدكتورة سحر رجب المستشارة النفسية: “ليس كل ما يفعله الغرب مناسبًا لنا، هناك أمور لا بد أن نبتعد عنها، وإن كنا في منتهى الغضب”.
وأضافت: من المؤسف وما يندى له الجبين حفلات الطلاق التي زادت عن الحد في الآونة الأخيرة، كيف لك أن تفرحي سيدتي بأبغض الحلال عند الله؟!
وخلُصت رجب إلى القول: إذن فليس كل ما يفعله الغرب يسعدنا ويرتقي بذائقتنا، ويجب أن يتدخل شخص رشيد يوقف كلَّ مسؤول عن هذا الصنف من النساء لإيقاف كلّ هذه المهازل.
يُذكر أن المملكة تعاني من تنامي ظاهرة الطلاق، بعد أن باتت معدلاته المرتفعة هاجسًا لدى الشارع السعودي خلال السنوات الأخيرة.
وكانت دراسة كشفت عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في 2013 لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35% من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18 و22%.
كما تُعاني المملكة من ارتفاع نسب العنوسة، وكانت دراسة كشفت في 2010 أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة عام 2010 إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.




مكة: مواطن يُزوّج ابنته بخمسة ريالات فقط.. ويؤكد: استشرتُ العروس ووافقَتْ


أقدم مواطن بمنطقة مكة المكرمة على تزويج ابنته إلى أحد الشباب نظير مهر قدره خمسة ريالات فقط.

وقال المواطن خماش إدريس الزهراني إن إقدامه على هذه البادرة يأتي تأسيًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة"، مضيفاً وفقا لصحيفة "تواصل" أن القرار جاء بعد استشارة العروس وموافقتها.

وتابع أنه يدرك ما قد يخلفه هذا الأمر من تبعات إلا أن التأسي بقول النبي صلى الله عليه وسلم مُقدَّم على ذلك، موضحًا أنه لم يجد أي معارضة من أهل بيته وإنما لاقى تأييدًا كاملًا.




مواطن يضع لافتة فوق سيارته للحث على تعدد الزوجات (صورة)

تبادل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تُظهر سيارة "وانيت"، تسير في أحد شوارع بالمملكة، ومثبت فوقها لافتة، مكتوب عليها "عاش عاش الأزواج اللي عندهم مثنى وثلاث ورباع".

ورأى عددٌ من متناقلي الصورة، أن صاحب السيارة، ربما وضعها من باب المزاح، ولفت الانتباه، قائلين بأنه قد يكون شابٌ غير متزوج أصلاً أو رجل متزوج بامرأة واحدة، أو مُعارض لفكرة التعدد.

فيما ذهب آخرون إلى أن الرجل قد يكون جادا ويريد تصحيح أفكار البعض حول أهمية تعدد الزوجات، وأنه حلٌ للقضاء على العنوسة.





صور: ذياب البقمي يصارع ذئباً داخل بئر ويخرجه حياً بتربة


أمسك المواطن “عبدالله بن خالد البقمي” أحد الذئاب في وسط بئر في حرة البقوم شرق محافظة تربة؛ ما اضطره إلى إنزال أحد أبنائه في مغامرة خطيرة. وروى “عبدالله خالد البقمي” التفاصيل بحسب موقع”المواطن” قائلاً: “كنت مع مجموعة من أبنائي في أحد المراعي في حرة البقوم، وذهبنا إلى إحدى الآبار، وتسمى ببئر (بن غنام)، وهي من الآبار المشهورة في حرة البقوم، وتفاجأنا بوجود أحد الذئاب في وسط البئر التي يبلغ ارتفاعها أكثر من ٢٥ متراً”.

وأضاف: “طلب مني أحد الأبناء، وهو “ذياب”، النزول، وكنت متردداً، ولكن إصرار الابن جعلني أوافق، وتم إنزاله بعد أن تم ربطه بحبل، واستطاع الإمساك به بعد صراع معه، وبعد إخراجه حاول الذئب المقاومة، ولكن- بفضل الله- تم إمساكه وربطه، وهو الآن موجود في داخل قفص حديدي”. وأكد البقمي أن “الذئاب تكثر في حرة البقوم، وتشهد تنافساً كبيراً في صيدها، حيث يعتبر ذلك من الشجاعة والفراسة التي يفتخر بها أهل المنطقة”. وذكر الشاب “ذياب” أنه غامر على الرغم من خطورة إخراج الذئب حياً، مؤكداً أنها “فرصة لا تعوض أن أقبض على الذئب حياً”.






فيديو: شابان يعذبان ويقتلان ثعلباً برياً تضامناً مع أبو حواس


قام شابان اليوم الخميس بتعذيب ثعلب آخر في منطقة برية جنوب رفحاء، ومن ثم أطلقا النار عليه وأردياه قتيلاً، وذلك تضامناً مع معذب الثعلب “أبو حواس”. ووفقاً لمقطع فيديو تم بثه على موقع “يوتيوب” فإن الشابين كانا في منطقة برية قريبة من قرية لينة التابعة لمحافظة رفحاء، قام أحدهما بالإمساك بالثعلب من رقبته وأخذ يردد عبارة “هذا الملعون اللي سجن أبو حواس، وجدناه بدون شنب”، ثم يرميه على الأرض بقوة، وقبل أن يهرب الثعلب يطلق الشاب النار عليه فيرديه قتيلاً، مؤكداً أن ذلك بدافع الانتقام لأبو حواس الشمري. يشار إلى أن المواطن أحمد الشمري الشهير بأبو حواس كان قد عذب ثعلباً في الصحراء بنتف شنبه ورميه على الأرض عدة مرات، وأثار هذا التصرف حفيظة الهيئة السعودية للحياة الفطرية لتقوم بمخاطبة الداخلية للقبض عليه ومحاكمته.
فيديو




بالفيديو.. رئيس تحرير "العربية نت" يثير ردود فعل واسعة بقوله: "أنا ابن الله"

أبدى الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل متباينة، تجاه ما صرح به رئيس تحرير موقع "العربية نت"، مطر الأحمدي، حينما سُئل عن نسبه في أحد اللقاءات التلفزيونية، فكان رده "أنا ابن الله".

وكان رئيس تحرير "العربية نت"، قال خلال حوار معه في برنامج "إم بي سي في أسبوع"، عندما سأله المذيع عن بداية حياته ونشأته، فبدأ كلامه بالقول: "أرجو ألا تفهوني خطأ"، ثم تابع قائلاً "الخلق كلهم أبناء الله وأنا ابن الله، وربي دائماً يفتح لي طريقاً من فضله".

أما نشطاء مواقع التواصل، فانقسمت آراؤهم، حول ما قاله الأحمدي، فمنهم من اعترض على هذا الكلام مورداً الآيات القرآنية التي تعارض هذا الكلام، فيما التمس البعض الآخر العذر له، قائلين بأنه ربما خانه التعبير.
فيديو




بالفيديو .. البطل القطري "معتز برشم" يسجل ثاني أعلى قفزة في التاريخ (2.43 متر)

تمكن البطل القطري "معتز عيسى برشم" ، البالغ من العمر 23 عاما ، من تسجيل ثاني أعلى قفزة في التاريخ في نهائي مسابقة الدوري الماسي لالعاب القوى التي أقيمت في بروكسل مساء الجمعة.

واستطاع "معتز" من اجتياز ارتفاع 2.43 متر من المحاولة الأولى وبفارق كبير ليفوز بذلك ببطولة الدوري الماسي وجائزة من الألماس قيمتها 40 ألف دولار.

وحبست الجماهير انفاسها ، وسط تشجيع منقطع النظير ، في محاولات "معتز" الثلاث لمستوى 2.46 متر والتي لم يسبقه اليها أحد من قبل لتحطيم الرقم العالمي البالغ 2.45 متر والمسجل باسم الاسطورة الكوبي "سوتو مايور" قبل 22 عاماً ، وكاد في اثنتين منها أن يحطم الرقم العالمي.

ويقول خبراء اللعبة بأن "معتز" ظاهرة استثنائية في مسابقات الوثب العالي وأن تحطيم الرقم العالمي لم يعد سوى مسألة وقت لا أكثر بالنسبة للبطل الذي أحرز برونزية المسابقة في اولمبياد لندن عام 2012 عندما كان عمرة لايتجاوز 21 عاماً ، والفضية في بطولة العالم بموسكو العام الماضي ، وذهبية بطولة العالم داخل الصالات في شهر مارس الماضي.
فيديو




رئيس وزراء البحرين يلغي قرار وزيرة الثقاقة بمنع ارتداء “العباية”



أصدر الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين قراراً بوقف العمل فوراً بالتعميم رقم 8 لسنة 2014 الصادر عن وزيرة الثقافة بشأن الزي الرسمي.
ووجه سموه وزيرة الثقافة بتنفيذ ما يلزم لذلك، والسماح للموظفات بارتداء العباية اثناء ساعات العمل الرسمي.

وكانت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة موظفيها إلى الألتزام بلبس الزي الرسمي خلال تعميم صدر بتاريخ 4 سبتمبر، وطالبت الوزيرة في التعميم الصادر “الموظفات” بعدم ارتداء العباءة أثناء الدوام الرسمي بحجة ان المظهر العام لموظفي الوزارة يمثل جزءاً مهماً مكملاً لأدائهم الوظيفي وتعاملهم مع الاخرين، واعتبرت الوزيرة ان خلع العباية يعكس الواجهة الحضارية للوزارة.

ولقى التعميم استغراب واستهجان من الموظفين والموظفات خصوصاً وأن العباية هي أحد أهم ملامح التراث الثقافي والإسلامي في البحرين والمنطقة، وفي الوقت الذي يعد الحفاظ على هذا الإرث على أقل تقدير أحد مهام الوزارة التي تترأسها مي بنت محمد وجدت الموظفات أن الوزيرة ذاهبة نحو منع العباية.






فيديو: دخول مهيب للشيخ حاشد بن الأحمر وقواته إلى صنعاء لحمايتها من الحوثي


تداول نشطاء على مواقع التواصل مقطع فيديو لدخول الشيخ حاشد بن الأحمر إلى صنعاء لحمايتها من قوات الحوثي التي تحاصر صنعاء.
فيديو




استمرار التفاوض بين الحكومة اليمنية والحوثيين
السبت 11 ذو القعدة 1435هـ - 6 سبتمبر 2014م
جانب من تظاهرات الحوثيين بصنعاء

علمت قناة "العربية" من مصادر يمنية خاصة أن التفاوض بين الحكومة اليمنية والحوثيين ما زال قائماً للتوصل إلى حل ينهي الأزمة، مؤكدا أن اليومين المقبلين سيكونان حاسمين، وذكرت المصادر أن التشاور جار لتشكيل الحكومة واختيار رئيس للوزراء.

يأتي ذلك فيما خرجت تظاهرات حاشدة للحوثيين في شارع المطار، كما خرجت تظاهرات أخرى مضادة في شارع الستين تدعو للاصطفاف الوطني ورفض دعوات الحوثي للعنف.

فيما دعا الحوثيون أنصارهم لمواصلة التصعيد ضد الحكومة وطالبوهم بالاحتشاد في الساحات يومي الأحد والاثنين المقبلين مع رفع الشارات الصفراء والاستمرار في عملية التصعيد حتى الانتقال الى الخطوات الحاسمة.




إحالة مرسي للجنايات بتهمة تسريب وثائق أمن قومي لقطر

السبت 11 ذو القعدة 1435 الموافق 06 أيلول (سبتمبر) 2014
القاهرة (عاجل)

أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات، السبت (6 سبتمبر 2014)، بإحالة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي و10 آخرين، إلى محكمة الجنايات، بتهمة تسريب وثائق تمس الأمن القومي المصري إلى قطر والتخابر معها.

وكان النائبُ العام قرر حبس "مرسي" 15 يومًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتسريب مستندات تتعلق بالأمن القومي المصري صادرة عن جهات سيادية إلى دولة قطر، إبان توليه منصب رئيس الجمهورية، من خلال قناة الجزيرة القطرية، وذلك بعد أن انتقل فريقٌ من النيابة إلى محمد مرسي في محبسه، وتمت مواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه بتسريب وثائق ومستندات صادرة عن جهات سيادية، على نحو من شأنه الإضرار بالأمن القومي للبلاد، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأوضح بيان صادر عن النيابة العامة أن "الرئيس الأسبق محمد مرسي استغل منصبه، واستغل أسرار الأمن القومي، بمساعدة مدير مكتبه أحمد عبد العاطي، وسكرتيره الخاص أمين الصيرفي، وسلموها للمخابرات القطرية ومسؤولي قناة الجزيرة القطرية، عن طريق 8 جواسيس، نظير مليون دولار أمريكي، تنفيذًا لتعليمات التنظيم الدولي لجماعة الإخوان".

وأفادت مصادرُ بأن المتهمين هم: أمين الصيرفي سكرتير رئاسة الجمهورية السابق، وابنته كريمة أمين الصيرفي، وأحمد إسماعيل ثابت المعيد بكلية العلوم التطبيقية بإحدى الجامعات الخاصة، وعلاء عمر محمد سبلان طبيب فلسطيني-أردني الجنسية، وأحمد عبده عفيفي، وأسماء الخطيب مسؤولة التسريبات بشبكة رصد، وخالد حمدي رضوان نجل القيادي الإخواني حمدي رضوان مسؤول الإخوان بمحافظة الغربية، وإبراهيم محمد هلال مدير قطاع الأخبار بقناة الجزيرة، ومحمد عادل حامد كيلاني مضيف جوي.

وقالت الصحيفة إن التحقيقات أشارت إلى أن "مرسي استغل منصبه كرئيس للدولة، في تعيين بعض كوادر جماعة الإخوان في وظائف حساسة بمؤسسة الرئاسة، منهم أحمد عبد العاطي مدير مكتبه، وأمين الصيرفي سكرتيره الخاص، وبعد زيادة حدة الانتقادات ضد مرسي وتصاعد الغضب الشعبي ضد جماعة الإخوان، أصدر التنظيم الدولي للجماعة تعليماته للرئيس الأسبق بتسريب ما يطلع عليه بحكم منصبه من وثائق مهمة، إلى جهاز المخابرات القطري، ومسؤولي قناة الجزيرة، ومن بينها تقارير شديدة الخطورة عن القوات المسلحة المصرية، وأماكن تمركزها، وطبيعة تسليحها، والسياسات الداخلية والخارجية للبلاد، ووثائق واردة إليه من الجهات السيادية (المخابرات العامة، والحربية، وجهاز الأمن الوطني، وهيئة الرقابة الإدارية) وأسرار الدفاع، احتفظ بها كل من المتهمين محمد مرسي وأحمد عبد العاطي بخزينة مكتبه بالرئاسة، بصفتيهما الوظيفية، ثم سلماها إلى المتهم أمين الصيرفي".

وأمر النائب العام بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، مع استمرار حبس كل من محمد مرسي، وأحمد عبد العاطي، وأمين الصيرفي، وأحمد علي، وخالد حمدي، ومحمد عادل، وأحمد إسماعيل، احتياطيًّا على ذمة القضية، وسرعة إلقاء القبض على المتهمين أسماء الخطيب، وعلاء عمر، وإبراهيم هلال، وحبسهم على ذمة القضية.
أوباما يتوعد بهزيمتهم..




"داعش" يتحدى "القاعدة" في عقر دارها

الجمعة 10 ذو القعدة 1435 الموافق 05 أيلول (سبتمبر) 2014

كشف موقع تريبيون إكسبريس البريطاني أن تنظيم دولة الإسلام المعروف إعلاميًّا باسم "داعش"، يسعى إلى توسيع دائرة نفوذه في منطقة جنوب آسيا، لا سيما في كل من أفغانستان (عقر دار تنظيم القاعدة) وبيشاور في باكستان؛ وذلك بتجنيد الشباب هناك.

وذكر الموقع أن التنظيم وزع مؤخرًا منشورات باللغات المحلية (البشتو والداري) تحمل اسم "الفتح"، وتُوزَّع في بيشاور ومخيمات اللاجئين الأفغان على مشارف المدينة، مشيرًا إلى أن شبكة حقاني، والحزب الإسلامي، وجماعة تورا بورا -وكلهم من المتحالفين مع تنظيم القاعدة- طبعوا المنشورات التي توزعها داعش بالشعار نفسه.

وأفاد الموقع بأن تنظيم الدولة قدم نفسه خلال المنشورات أنه دولة الإسلام، كما وجه نداءات إلى السكان المحليين للانضمام إليه ودعم نضاله الحثيث من أجل إقامة الخلاقة الإسلامية.

وأشار الموقع إلى قيادات بهذه الجماعات المتشددة التي تعمل في باكستان وأفغانستان أعلنوا بالفعل تأييدهم تنظيم الدولة؛ على رأسهم عبد الرحيم مسلم دوست (50 عامًا) الذي قضى 4 سنوات في معتقلات جوانتانامو، المقيم حاليًّا في وزيرستان الباكستانية، وهو أول أفغاني يعلن بيعته خليفة الدولة الإسلامية “داعش”، وتعهد بتقديم دعم ومساعدات.

وبث المولوي عبد الرحيم مسلم دوست الشخصية المعروفة في حركة طالبان، شريط فيديو أكد فيه أنه وزعيم ولاية كنر الأفغانية “عبد القاهر” يعلنان بيعتهما خليفة الدولة الإسلامية “داعش” أبو بكر البغدادي.

قيادات القاعدة

يأتي ذلك فيما ذكرت تقارير إخبارية غربية، نقلاً عن مصادر مقربة من حركة طالبان، أنه من المتوقع أن يعلن العديد من قيادات طالبان باكستان تعاونهم مع الدولة الإسلامية قريبًا.

وفي المقابل، وفيما ينشغل العالم بتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا وخطط الولايات المتحدة للتصدي له؛ فاجأ أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة بتشكيل فرع للأخير في شبه القارة الهندية يتبع الملا عمر زعيم حركة طالبان.

وأعلن الظواهري عن قيام فرع جديد خلال شريط فيديو قائلاً: "قيام فرع جديد لتنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية، سعيًا لرفع علم الجهاد وعودة الحكم الإسلامي وتحكيم شريعته في ربوع شبه القارة الهندية".

ويرى البعض أن محاولة تنظيم الدولة التوسع في أفغانستان وباكستان، وإعلان تنظيم القاعدة إنشاء فرع في شبه القارة الهندية؛ هو جزء من صراع النفوذ وبسط السيطرة بين كلا التنظيمين: الأول بقيادة أبو بكر البغدادي، والثاني بقيادة أيمن الظواهري.
أوباما وداعش

يأتي ذلك فيما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الجمعة (5 سبتمبر 2014)، إن حلفاء رئيسيين بحلف شمال الأطلسي مستعدون للانضمام إلى الولايات المتحدة في القيام بعمل عسكري لهزيمة مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق. حسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال إن واشنطن ستدمر هذه الجماعة مثلما فعلت مع مقاتلي تنظيم القاعدة الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

وأضاف أوباما قوله إن زعماء حلف شمال الأطلسي أجمعوا، في لقاء قمة عُقد في ويلز، على أن مقاتلي السنة المتشددين يشكلون خطرًا بالغًا على الغرب، وأنه لقي مساندة للتحركات الأمريكية في العراق.


سعي في 



الكونغرس لسحب الجنسية من مقاتلي "داعش"

السبت 11 ذو القعدة 1435هـ - 6 سبتمبر 2014م

واشنطن - رويترز

قال عضو بمجلس الشيوخ الأميركي، أمس الجمعة، إن الأميركيين الذين ينضمون إلى تنظيم "داعش" أو يساندونه أو يقاتلون في صفوفه، يجب تجريدهم من الجنسية الأميركية، مضيفاً أنه سيقدم تشريعاً يحظر على أي شخص يفعل ذلك العودة إلى البلاد.

وقال تيد كروز، السناتور الجمهوري عن ولاية تكساس وهو زعيم محافظ ينظر إليه على أنه متسابق محتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، إنه سيقدم "قانون الإرهابي المغترب" يوم الاثنين المقبل، في اليوم الأول لعودة الكونغرس الى الانعقاد بعد عطلة أغسطس التي استمرت خمسة أسابيع.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد أعلن عن خطط لتجريد الذين يشتبه في أنهم متشددون إسلاميون من جوازات سفرهم مؤقتا لمواجهة الخطر الذي يفرضه البريطانيون المتطرفون العائدون من سوريا والعراق.

ورغم أن مصير اقتراح كروز غير مؤكد في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي، فإن التقدم الذي أحرزه "داعش" والتقارير عن الأعمال الوحشية التي تضمنت تسجيلا مصورا لذبح صحفيين أميركيين زادت من الضغوط على الكونغرس لدعم الجهود لمحاربة هذا التنظيم المتشدد.

وأيد السناتور راند بول من كنتكي، والذي ينظر إليه أيضا على أنه أحد المتسابقين لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2016، إلغاء جوازات سفر المقاتلين في مقال نشر في مجلة "تايم" هذا الأسبوع.

ويعتقد أن نحو 100 أميركي يقاتلون مع "داعش" بالإضافة الى نحو 500 بريطاني وكثيرين من دول أخرى من أوروبا والشرق الأوسط.




أنباء عن مقتل أبوبكر البغدادي أمير داعش في غارة أمريكية


يتداول في العراق أنباء لم تتأكد بعد حول مقتل أمير دولة العراق والشام الإسلامية «داعش»، أبو بكر البغدادي، في غارة جوية أمريكية، بينما تأكد مقتل ثلاثة من كبار أعضاء التنظيم.
وقال مسئولون أمنيون غربيون إنه بعد يومين من شريط فيديو يظهر إعدام الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف شنت طائرات حربية أمريكية غارات استهدفت مقار تنظيم «داعش» في قلب الموصل، شمال العراق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من قادة التنظيم من بينهم أبو هاجر السوري، الساعد الأيمن لقائد التنظيم أبو بكر البغدادي.
وبدوره، أعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أبو بكر زيباري مقتل الذراع اليمنى لزعيم الدولة الإسلامية خلال غارة للجيش في شمال البلاد، الخميس. وقال زيباري لفرانس برس إن “مقاتلات عراقية قامت بعملية انتهت بمقتل الذراع اليمنى لأبي بكر البغدادي المدعو أبو هاجر السوري”.
وأضاف أن الضربات في محافظة نينوى جاءت “إثر معلومات محددة”، مؤكدًا “بلوغ الهدف”.
وفي تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، من قمة حلف شمال الأطلسي في ويلز، قالت إن الأخبار عن مقتل القياديين الثلاثة مررها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بهدوء عبر مذكرة إلى الرئيس أوباما حينما كان في حديث ثنائي مع رئيس الحكومة ديفيد كاميرون، وبعد ذلك تم إخلاء قاعة المؤتمر من الصحافة ووسائل الإعلام.
وجاءت هذه التطورات المتسارعة بعد تعهد كاميرون بأن متشددًا اسلاميًا هدد بقتل موظف الإغاثة البريطاني ديفيد هاينز سيواجه العدالة، كما حث دول حلف شمال الأطلسي للانضمام لبريطانيا وأمريكا في وضع حد لإرهاب تنظيم «داعش».
وحيث ساد الغموض حول مصير البغدادي، أكد مسئول أمني عراقي كبير نبأ الضربة الجوية الأمريكية في تصريحات لـ«بي سي نيوز»، وقال إنها أهم ضربة ضد داعش منذ بدأت الولايات المتحدة غارات جوية الشهر الماضي.
وكانت مصادر متعددة، بما في ذلك ضباط الجيش العراقي السابق، أكدوا كما ذكر موقع «ديلي بيست» يوم الأربعاء أن البغدادي كان مات في سوريا بعد أن أصيب بجروح خطيرة في غارة جوية عراقية أو أمريكية في شمال العراق.
ويقول محللون إن تأكيد الضربة القاتلة يوضح أن الولايات المتحدة تستهدف بوضوح قيادة «داعش»، كما يوضح أن الشائعات المتداولة أمس أن البغدادي نفسه أيضًا قتل في الغارة.
وحسب ما نقلته قناة «العربية» عن وزارة الدفاع العراقية فإن مساعد البغدادي، الخبير بالمتفجرات، وقائدًا عسكريًا من بلدة قريبة من تلعفر، خسرا أيضًا حياتهما في الغارة.




اختتام قمة الناتو.. وكيري يحشد لمحاربة "داعش"

نيوبورت (ويلز) - حسين قنيبر

أعلنت واشنطن إيفاد وزير خارجيتها جون كيري إلى المنطقة لتنسيق الجهود في مواجهة تنظيم "داعش"، فيما أنهت قمة دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" أعمالها بما يشبه الاتفاق على تشكيل تحالف دولي ضد تنظيم "داعش".

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه على ثقة من أن التحالف الدولي الذي تسعى بلاده إلى تشكيله قادر على هزيمة تنظيم "داعش".

ففي الشكل كانت قمة الحلف الأطلسي، لكن عملياً كانت قمة ثلاث دول، ولاحقاً انضمت ألمانيا الى جهود الثلاثي أوباما هولاند كاميرون في حشد تأييد دولي لمكافحة الإرهاب ثم تبعتها إيطاليا وكندا وأستراليا والدنمارك وبولندا وتركيا.

يذكر أن المرحلة السورية في الحرب على "داعش" مؤجلة والمرحلة العراقية مرتبطة بخطوات داخل العراق وفي جواره العربي:

فيقول أوباما: "الدول العربية، خصوصاً تلك التي تضم أكثرية سنية، ترفض تطرف هؤلاء العدميين وتقول لهم: ليس هذا هو الإسلام، وهذه الدول تستعد للانضمام لنا في الحرب على الإرهاب، ونريد من العشائر العراقية أن تدرك أن مستقبلها ليس مع المتعصبين وأن تبدأ بقتالهم".

الرئيس الفرنسي يبقى في طليعة المتحمسين للعمل العسكري في العراق، أما في سوريا فقد كرر رفضه التمييز بين إرهاب "داعش" وما سمّاه إرهاب دكتاتورية النظام.

ويضيف هولاند: "سوريا حالة مختلفة عن العراق، لا يمكن تصور أي تنسيق بيننا وبين نظام بشار الأسد حول مكافحة الإرهاب لأنه لا يمكن وضعنا بين خيارين: ديكتاتورية الإرهاب وإرهاب يفرض الدكتاتورية".

فور انتهاء القمة أوفدت الولايات المتحدة وزير خارجيتها جون كيري في جولة عربية ووزير دفاعها تشاك هاغل إلى تركيا حاملين تصور أوباما لمكافحة "داعش"، فيما نفت الإدارة الأميركية التفكير في عمل عسكري مشترك مع إيران ضد "داعش" وخاصة مع استمرار رفض الغرب مقايضة تعاونها في هذا الملف بتنازلات غربية في ملفها النووي.

لقد وضعت أسس التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب من خلال قمة الناتو في ويلز. وتلك الأسس تعتمد على استراتيجية من مرحلتين، تبدأ في العراق من دون إرسال قوات برية وتستكمل بعد أشهر في سوريا، وهي استراتيجية يمكن أن تتطور - بحسب ما شدد أوباما - على عاملين لنجاحها: عراقي يتمثل في تعاون العشائر لدحر "داعش" وإقليمي يترجم في مشاركة عربية واسعة في التحالف الدولي. 




صورة لـ الرئيس الفرنسي تثير موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي


يتعرض الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” منذ بداية العام الحالي للانتقادات والسخرية تارة بسبب فضيحة “جولي غاييت”، وتارة أخرى من كتاب “فاليري تريويلير”، أما مؤخراً فتسلى المتصفحون بصورة جديدة له، وسط زعماء دول منظمة معاهدة شمال الأطلسي.
ويظهر “هولاند ” في الصورة وهو ينظر في اتجاه مخالف تماما لما ينظر إليه زملاؤه “أوباما” و”كامرون” وكل المشاركين في القمة.
وأثارت الصورة منذ نشرها على الموقع الرسمي للقمة في تويتر وفقا لموقع إرم نيوز موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي ، وجاء من بين التعليقات “رجل بدون امرأة يفقد الاتجاه دائما”.
وتنعقد هذه القمة في ظروف سيئة جدا بالنسبة للرئيس الفرنسي، الذي لم يستفق بعد من صدمة الكتاب الذي الفته السيدة الأولى سابقا “فاليري تريويلر” والذي اتهمته فيه بكرهه للفقراء، وقد قام بالرد عليها في كلمته أثناء القمة قائلا :”فيما يخصني، لن اقبل أبدا، أن اتهم فيما كرست له حياتي، وما بنيت على أساسه مسيرتي السياسية و النضالية ومسؤولياتي، خاصة علاقتي الإنسانية مع الطبقة الأكثر هشاشة، والأكثر بساطة والأكثر فقرا، لأن ذلك هو سبب وجودي”.
وكشفت نتائج استطلاع للرأي عن التراجع الفظيع في شعبية الرئيس الفرنسي، ورئيس وزرائه “مانويل فالس”، لدرجة أنه لو انعقدت الانتخابات الرئاسية المقبلة في الأسبوع القادم لفازت بها “ماري لوبين” زعيمة الحزب اليميني “الجبهة الوطنية”.




هيلاري كلينتون تتخذ قرارها بالترشح لرئاسة أمريكا في 2015


أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية، السابقة هيلاري كلينتون، أنها ستعلن مطلع العام المقبل عن احتمال ترشحها للانتخابات الرئاسية عام 2016.

وقالت كلينتون خلال منتدى نظمته مؤسسة تلمكس التي يملكها الثري كارلوس سليم بالمكسيك: "سوف أتخذ قرارًا حول ترشيحي المحتمل بعد مطلع العام المقبل".

وتحدثت كلينتون أمام 10 آلاف شاب من الذين حصلوا على منح تعليمية من مؤسسة تلمكس، عن تجاربها الشخصية، ولكنها أعربت أيضًا عن قلقها من دور روسيا في النزاع الأوكراني.

وقالت: "أنا فعلا قلقة من رأي الرئيس فلاديمير بوتين بأن روسيا تريد أن تسيطر على حدودها، وأن تخضع الناس خارج حدودها باستعمال الغاز والنفط كسلاح، وما نراه مع أوكرانيا هو القوة العسكرية".

وكانت كلينتون خسرت السباق داخل الحزب الديمقراطي، ضد الرئيس باراك أوباما عام 2008.




فيديو| الناجي الوحيد من مذبحة داعش يروي قصته



نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مقابلة حصرية، مع الناجي الوحيد من “مذبحة” قاعدة “سبايكر” العسكرية بمدينة تكريت شمالي العراق، والتي قتل وفقد فيها حوالي 1700 طالب وعنصر من القوات الحكومية، على يد تنظيم “الدولة الإسلامية” قبل أكثر من شهرين. واستعرضت الصحيفة الفيديوهات التي انتشرت حول المذبحة، مع الجندي الناجي “علي حسين كاظم”، بعد أن اقتاده التنظيم مع مئات الجنود الآخرين، إلى ساحة القصر في تكريت، وفصل حينها مقاتلو داعش الجنود قسمين، (سنةوشيعة)، وأفرج عن الجنود السنة بمجرد إعلانهم “التوبة” عن عملهم مع الحكومة، أما الشيعة فكان مصيرهم الموت المحتم. وروى كاظم للصحيفة “أعجوبة” نجاته، إذ كان ترتيبه الرابع في صف المحكومين بالقتل، وما إن أطلق مقاتلو “داعش” الرصاص على الجندي الأول، حتى ملأت الدماء وجه كاظم، وحين جاء دوره، مرت الرصاصة بجواره وسقط إلى الأمام في خندق حفر حديثاً، فتظاهر حينها بأنه ميت.



وتحدث علي؛ عن قصة انضمامه للجيش في يونيو (حزيران) الفائت، قائلاً: “أنا رجل متزوج ولدي طفلة، فقير الحال وليس لدي عمل أو راتب أعيش منه، لذا لم أجد أما من خيار سوى الانضمام للجيش”، وبعد انضمامه بوقت قصير نقل علي لقاعدة سبايكر. وأضاف: “توقعنا بأن داعش ستصل إلينا، كانت معنوياتنا منعدمة، وعندما علمنا باقترابهم حاولنا الهروب، وبدلنا ملابسنا العسكرية بالمدنية، لكنهم كانوا وصلوا بالفعل”، وتابع “كانوا حوالي مئة إرهابي، وأخبرونا بداية الأمر بأنهم لن يؤذونا، وسيأخذوننا لذوينا، ثم قيدونا، إلى أن فرقونا على شاحنات ولم يعد بإمكاننا فعل شيء”، وتابع علي “كل شاحنة كان يحرسها مسلحين أو ثلاثة، وكانوا يقتلون كل من يتحرك”. بعد ذلك، اقتيد المجندون في موكب لملاقاة مصيرهم، وكدسوا في عشرات الشاحنات، ما أدى لمقتل البعض ممن كانوا في الأسفل، وعلّق علي “الذين كانوا بالأسفل قتلوا، لقد رأيتهم، لم يتوقف الجنود عن شتم الحكومة والمالكي، لم يكن لهم ذنب”.



وأوضحت الصحيفة أن بعض الشاحنات توجهت للحقول القريبة، فيما توجه بعضها الآخر إلى النهر، وفصّل علي الأحداث شارحاً: “أمسكنا أحدنا بالآخر، وجلسنا، منتظرين الموت، لقد كنت الرابع في الصف، وحين أطلقوا النار على الجندي الأول، لم أعد أشعر بشيء، وفكرت فقط بعائلتي وابنتي الصغيرة، وماذا سيحل بهم”، وتابع علي: “وصلت الدماء وجهي، وقتلوا بعدها الثاني والثالث، وحين بلوغ دوري، لم أعرف أين ذهبت الرصاصة، لكنها لم تصبني، إلا أنني تظاهرت بالموت، وبقيت على حالي حتى حل الظلام”.

انتظر علي حوالي أربع ساعات، لحين حلول الظلام، وقطع مسافة مئتي متر متجهاً نحو نهر دجلة، ولما وصل النهر وجد جريحاً يدعى عباس، وهو سائق في معسكر سبايكر، أطلق عناصر “داعش” عليه النار، ودفعوه إلى النهر. وبقي علي كاظم مختبأ لثلاثة أيام، اقتات خلالها على الحشرات والنباتات، ورسم مخطط هروبه، وأوضح علي بأن عباس طلب منه ألا ينساه وأن يخبر الناس بما حدث.
وواجه علي؛ صعوبة كبيرة في عبور نهر دجلة، وسار مسافة طويلة بمحاذاته حتى وجد منطقة أقل خطر، وبين أنه عبر النهر بحزر كبير، ولم يرفع يديه فوق المياه خوفاً من أن يراه عناصر “داعش”. وتنقل علي بمساعدة الغرباء عبر أربعة مواقع، وبعد ثلاثة أسابيع من المذبحة، تمكن علي أخيراً من الوصول إلى عائلته، وقال: “حين رأتني ابنتي بدأت بالبكاء وهربت مني”. ويرفض كاظم العودة ثانية إلى الجيش، رغم أن ضابطاً في الاستخبارات زاره وعرض عليه العودة، إلا أنه رفض. تجدر الإشارة إلى أن صحيفة نيويورك تايمز، نشرت الخبر على حسابها بموقع “تويتر” باللغتين العربية والإنجليزية، في سابقة أولى من نوعها، إضافة لتسويقها للمقابلة داخل المنطقة العربية.
فيديو




فيديو| “دولة داعش النفطية” كيف وكم تنتج يومياً؟ ومن يشتري نفطها؟



إن مقاطع الفيديو التي ينشرها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشم المعروف عالمياً بـ “داعش” أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الواقع اليومي، ويمكن لمن يحضر هذه المقاطع أن يسمع آيات قرآنية، وضعت في مكان للتشجيع على الجهاد للحصول على حقل العمر النفطي في سوريا.
فيديو




فيديو| من أكثر الدول سرية على وجه الأرض



صورت كاميرا سرية مثبتة على مقدمة سيارة جانبًا من الحياة اليومية الغامضة للسكان في العاصمة “بيونغ يانغ” داخل الدولة الأكثر غموضًا على ظهر كوكب الأرض، “كوريا الشمالية”.

البلد يمكن وصفها على أنها سرية من المقام الأول، ولكن الفيديو الذي تم تصويره أمكنه تقديم نظرة ثاقبة مبسطة عن العالم المتقشف والمحاط بالغموض داخل كوريا الشمالية.

وأخذت كاميرا الفيديو لقطات لشوارع تصطف على جانبيها الأشجار هادئة بشكل مخيف في العاصمة بيونغ يانغ، وناطحات سحاب على الطراز السوفيتي السابق ومباني متناسقة إلى حد كبير، وتواجه كوريا الشمالية الشيوعية انتقادات دولية لمدى المعاناة التي يلاقيها السكان من السياسات المنغلقة لحكومة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

وأوضح تقرير للأمم المتحدة في وقت سابق هذا العام الواقع القاسي لظروف المعيشة هناك، حيث يتم تزويد كل منزل بسماعات من أجل الدعاية الحكومية، كما يتم تعليم الأطفال أن يرسموا صورا “للقائد العزيز”، علاوة على أن ممارسات الاعتداء الجنسي من قبل المسؤولين في الدولة أمر شائع.
فيديو




رئيس فيسبوك: سنوفر الإنترنت لكل فرد على كوكب الأرض

السبت 11 ذو القعدة 1435هـ - 6 سبتمبر 2014م
مؤسس فيسبوك في ضيافة رئيس المكسيك إنريكه بينيا نييتو
مكسيكو‭ ‬سيتي – رويترز

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج إن فيسبوك تستعد لإنفاق مليارات الدولارات للوصول إلى هدفها وهو جعل الإنترنت متاحاً لكل فرد على كوكب الأرض.

وقال زوكربيرج في حدث بمكسيكو‭ ‬سيتي يستضيفه الملياردير المكسيكي كارلوس سليم "إن ما نهتم به حقا هو ربط العالم ببعضه. حتى إذا كان هذا يعني أن تنفق فيسبوك مليارات الدولارات خلال العقد القادم لتحقيق هذا فأعتقد أنه على المدى الطويل فإن هذا سيكون شيئا طيبا لنا وللعالم".

وتقول إحصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات إن حوالي ثلاثة مليارات شخص سيتمكنون من الوصول إلى الإنترنت بنهاية العام الجاري. ويستخدم 1.3 مليار شخص من هذا الثلاثة مليارات تقريبا فيسبوك.

ودشنت فيسبوك أكبر شركة تواصل اجتماعي في العالم مشروعها إنترنت.اورج ‭Internet.org‬ العام الماضي لربط مليارات الأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت في أماكن مثل إفريقيا وآسيا عن طريق العمل مع مشغلي الهاتف.

وقال زوكربيرج "أعتقد أنه عندما يمكن لكل شخص الوصول للإنترنت فإن أعمالنا واقتصادياتنا ستتحسن". 




السجن 10 أشهر لفرنسي اتصل بصديقته 21 ألف مرة


صدر حكم بالسجن عشرة أشهر على فرنسي في الثالثة والثلاثين من عمره بسبب اتصاله هاتفياً او عبر الرسائل النصية 21807 مرة بصديقته السابقة خلال فترة عشرة اشهر. وأقرّ، لكن بعد فوات الاوان بـ”غباء” هذا العمل.
وحكم على المتهم الذي لم يتم الكشف عن هويته والذي اجرى هذه الاتصالات لمطالبة صديقته السابقة بدفع ثمن مقابل قيامه بأعمال صيانة في شقتها، بالسجن عشرة اشهر بينها ستة اشهر مع وقف التنفيذ، وبدفع غرامة قدرها الف يورو (1300 دولار).
كما قضى الحكم باخضاع الرجل لعلاج نفسي ومنعه من الاتصال بالمرأة التي تحرش بها، وفق ما قال محامون على صلة بالقضية لوكالة “فرانس برس”.
وسبق ان وافق المتهم المتحدر من منطقة رون في جنوب فرنسا، على تنفيذ قرار سابق بالتوقف عن الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية على مدى عشرة اشهر.
وادخل الرجل في فترات سابقة الى المستشفى للعلاج من الاكتئاب، وتدهورت حالته النفسية بفعل انفصاله عن صديقته السابقة في 2011. وطلب تعويضات عن اعمال الصيانة التي نفذها في الشقة التي كانا يقيمان فيها سابقاً.
وقال الرجل للمحكمة في مدينة ليون الفرنسية “حينها، كان في بالي انني لن اتوقف عن الاتصال بها حتى تعيد الي المال او ان تشكرني على الاقل”. وواظب على الاتصال بها بمعدل 73 مرة كل يوم على مدى عشرة اشهر.
واشارت محامية الضحية مانويلا سبي الى ان موكلتها حاولت وقف الاتصالات المزعجة، غير أن الرجل استمر في الاتصال بأهلها وبزملائها في العمل.
ولم يتوقف عن الاتصالات الا عندما بادرت الشابة الى شكره خلال اجتماع نظمه احد الوسطاء. وصرح الرجل امام المحكمة “اقول لنفسي، بعد فترة على الحادثة، انني كنت غبيا”.




بدلاً من إنقاذه.. شرطي يلتقط "سيلفي" مع رجل قبل انتحاره بلحظات


يخضع رجل شرطة تركي للتحقيق، بعدما التقط صورة ذاتية "سيلفي" مع رجل قبل انتحاره بلحظات، في حين كان بقية أفراد الشرطة يحاولون التحدث إلى الرجل وتهدئته.

وقالت صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية، إن رجلاً تركيًا يبلغ من العمر 35 عامًا كان ممسكاً بالسياج الحديدي فوق جسر في مدينة أنقرة، ويستعد للانتحار قفزاً من الجسر بسبب معاناته من مشاكل مالية.

وفي الوقت الذي كان أفراد الشرطة يحاولون تهدئة الرجل وإقناعه بعدم القفز، شوهد شرطي تركي "مهووس بالسيلفي" وهو يلتقط صورة لنفسه يظهر في خلفيتها الرجل الذي يحاول الانتحار، والذي قفز بالفعل بعدها بلحظات، ليلقى حتفه، فيما يخضع الشرطي للتحقيق.




مهندس يبتكر دراجة طائرة

فيديو




شاهد: ردة فعل ماعز اقتحمت طائرة من دون طيار خصوصيتها


أثبت فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحيوانات مثل البشر أيضاً، لا تحب التطفل على حياتها الخاصة، كتلك الماعز التي لقنت قائد طيارة من دون طيار درساً في الخصوصية.
ووفقا لموقع اخبار 24 أظهر الفيديو الطائرة وهي تقترب بشدة من الماعز، التي بدورها راحت تدقق النظر إلى ذلك الشيء المزعج الذي يحاول التطفل عليها، فاستغلت وجود الطائرة بمواجهة قرونها تماماً، وقامت بـ”نطحها”، ما أدى إلى سقوطها.
وبعد انقطاع التصوير للحظات، ظهر موجِّه الطائرة وهو يلتقط طائرته الملقاة على الأرض. إلا أنه لحسن الحظ لم يُلحق ضرراً بالغاً بطائرته، لكنه في المقابل لم يسلم من غضب الماعز، التي ظلت تطارده حتى ابتعد عن نطاق خصوصيتها.
فيديو




قرش يقفز 5 أمتار في الهواء ليلتقط فريسته


استطاع المصور “كريس” وزوجته التقاط صور نادرة لحظة قفز قرش من الماء على ارتفاع 5 أمتار من سطح البحر ليلتقط طائرًا من الهواء وقضى “كريس” ساعات طويلة حتى يستطيع أن يلتقط هذه اللحظة النادرة التي لا تتكرر كثيرًا لأن القروش بالرغم من كبر حجمها إلا أنها أكثر الحيوانات رعبًا من فكرة الخروج من الماء ولكن ما أجبره على كسر عادته والقفز على هذا الارتفاع هو الجوع الذي يشعر به، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.