الأحد، 24 يونيو 2012

الإخبارية اليومية




  
أعرب عن شكره وتقديره لخادم الحرمين على ثقته الكريمة     
وزير الداخلية أمام الملك: أقسم بالله أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي

وزير الداخلية أمام الملك: أقسم بالله أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي

 تشرّف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في جدة، أمس الجمعة، صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه وزيراً للداخلية، قائلاً:

بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسرٍّ من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص.
بعد ذلك تشرّف وزير الداخلية، بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، الذي هنّأه بهذه المناسبة متمنياً لسموه التوفيق والنجاح في خدمة دينه ووطنه.
من جهته، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين،على ثقته الكريمة، داعياً الله - سبحانه وتعالى - أن يوفقه ليكون عند حُسن الظن به.
حضر أداء القسم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن تركي بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وصاحب السمو الملكي العقيد طيار ركن تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان مساعد الأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز.

 

 

 

 

 




جموع غفيرة قدمت لمبايعته على كتاب الله وسنة رسوله
ولي العهد يستقبل الأمراء والمفتي وكبار المسؤولين بقصر الحكم

واس- الرياض:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- في قصر الحكم مساء اليوم الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً غفيرة من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه- حفظه الله- ومبايعته ولياً للعهد على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله قصر الحكم أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز ونائبه الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز.












ولي العهد : إنه لشرف عظيم لي ومناسبة كبيرة أن يُعهد لي بهذا المنصب من قبل سيدي

 
الرياض – واس :
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله – في مكتبه بالمعذر اليوم رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار الضباط الذين قدموا لسموه التعازي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – ، ومبايعة سموه ولياً للعهد .
وارتجل الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الكلمة التالية : ” بسم الله الرحمن الرحيم أيها الأخوة والأبناء قادة القوات المسلحة إنه لشرف عظيم لي ومناسبة كبيرة أن يُعهد لي بهذا المنصب من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسأبذل إن شاء الله كل جهدي حتى أكون عند حسن ثقته . إن بلادنا والحمد لله بلاد الإسلام ، بلاد العرب ، تحملنا مسئولية كبيرة ، ولكن أبناءها منكم ومن أفراد القوات المسلحة والأمن في هذه الدولة يؤدون واجبهم والحمد لله على خير وجه ، ويجب أن نجدد دائما جهودنا ونقيّمها في خدمة ديننا ومليكنا وبلادنا وشعبنا . إنني إذ أباشر هذا العمل في ولاية العهد ونيابة رئيس مجلس الوزراء بعد أخوي المغفور لهما بإذن الله الأمير سلطان والأمير نايف – رحمهما الله – أشعر بمسئولية كبيرة لأنهما قدوة لي ، ولكن إن شاء الله بتوجيهات وإرشاد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سنصل إن شاء الله إلى ما يريد فيما يحقق لبلادنا الأمن والاستقرار ، والحمد لله هذا متوفر الآن . أشكركم جميعاً وأقول إن هذه البلاد التي أسست على العقيدة الإسلامية منذ عهدها الأول منذ الإمام محمد بن سعود إلى الملك عبدالعزيز وبعده أبناؤه ستظل إن شاء الله على هذا النهج وهي سائرة عليه ، وأرجو لكم التوفيق والسداد” .



قال إن اختيار الملك للأمير سلمان امتداد للمسيرة المباركة
متعب بن عبد الله: ولي العهد قيادي محنك خدم بلاده بكل إخلاص


واس- الرياض:
أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله أن اختيار خادم الحرمين الشريفين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، امتداد للمسيرة المباركة، وقال: "الأمير سلمان رجل دولة وقيادي محنك خدم بلاده بكل إخلاص ".
وأكد خلال استقباله اليوم المعزين من منسوبي الحرس الوطني مدنيين وعسكريين في وفاة فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، أن المملكة تتميز بالتلاحم والترابط الذي نتج عنه الأمن والاستقرار الذي ننعم به، داعياً الجميع للحرص على المحافظة على هذا المكتسب العظيم للوطن.
ورفع رئيس الحرس الوطني خلال الاستقبال التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لفقدان أحد ركائز هذا الوطن الذي كرس خلال حياته رحمه الله جهوده للإسهام في نهضة بلاده وتطورها وخدمة دينه ووطنه وشعبة في جميع المجالات، كما سخر -رحمه الله- وقته وتفكيره وعمل بكل جهد وتفاني على مدى عقود طويلة من أجل أمن واستقرار الوطن.



"
البراك": تعيين الأمير سلمان ولياً للعهد امتداد لمسيرة البناء والأمن
عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض:
 رفع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي صالح البراك باسمه ونيابة عن منسوبي الشركة السعودية للكهرباء تهانيه وتبريكاته على الثقة الملكية الكريمة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس لوزراء ووزيراً للدفاع.
وقال البراك: "لقد شاء قضاء الله وقدره أن ينتقل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، إلى رحمة الله تعالى غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، فافتقده السعوديون والأمتان العربية والإسلامية، ولكن جاء اختيار الأمير سلمان وليا للعهد نائباً لرئيس مجلس لوزراء ووزيرا للدفاع وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية ليطمئن الجميع بأن مسيرة البناء والتقدم ماضية إلى غاياتها وأهدافها الخيرة لهذا الوطن ومواطنيه".
وأضاف: إننا على ثقة بأن هذا التعيين سيجبر مصابنا، فالأمير سلمان بما هو معهود عنه حرص على مسيرة تقدم الوطن وخدمة العالمين العربي والإسلامي وبما يمتلك من حكمة وخبرة، سيكون بمشيئة الله خير خلف لخير سلف.
لقد كان للأمير سلمان جهوده الملموسة في تطوير مدينة الرياض أبان توليه أمارة المنطقة، من خلال تنفيذ المشاريع الطموحة الهادفة لإسعاد المواطن وتحقيق رفاهيته.
وفي هذا الإطار لم تكن الكهرباء بعيدة عن اهتماماته فقد أولى مشاريعها عنايته الفائقة انطلاقاً من رؤيته بأن النهضة والحركة العمرانية والتطور الاقتصادي لن يتم بمعزل عن تطوير الخدمات الكهربائية. كما أن تعيين وزيراً للداخلية يعتبر امتداداً لمسيرته فقد كان ساعداً للأمير نايف ومشاركاً في صناعة القرار.
وقال: "بهذه المناسبة فإننا ومع تولي الأمير سلمان مقاليد منصب ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع لنجدد العهد ونبايعه على طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ثم نبايعه على أداء الأمانة بصدق وخوف من الله أولا ثم استشعاراً وإخلاصاً للمسؤولية التي اؤتمن عليها وهو الأمين القوي والحريص دائماً على وطنه ومواطنيه".




الأمير أحمد ..من الصعب أن يشغل مكان الأمير نايف إنسان غيره

06-23-2012 09:29جدة (صدى): 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية بمكتب سموه في جدة مساء اليوم ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ، أصحاب السمو الأمراء والفضيلة والمعالي وجمعًا غفيرًا من المواطنين الذين قدموا لتهنئة سموه بمناسبة تعيينه وزيراً للداخلية.
وشكر سمو وزير الداخلية الجميع على مشاعرهم النبيلة، مؤكدًا أن وزارة الداخلية ماضية في تكريس الجهود بتعاون جميع الجهات ومع أفراد المجتمع لتعزيز الأمن والمحافظة على سلامة وأمن الوطن والمواطن.
وقال سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز في تصريح لوكالة الأنباء السعودية :" من الصعب أن يشغل مكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله وأدخله فسيح جناته - إنسان غيره ، ولا نقول إلا أن هذا أمر الله جار على كل إنسان وأن الناس شهود الله في أرضه يدعون له ويترحمون له ".
وأضاف سموه يقول: "كان - رحمه الله - من أحلم الناس وأعقلهم وتقبله الناس ويتداول معهم الأمور صغيرة كانت أو كبيرة والكثير يطلب العفو منه وكل الخصال الطيبة متوفرة فيه فالعفو عند المقدرة هو المبدأ السائد لديه - رحمه الله -، وخير الخطائين التوابون وهذا هو مبدأ الدولة التي ترعى الوطن والمواطنين كجزء واحد وكل واحد ".
أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية أن هذه البلاد بخير ما دامت ترفع راية التوحيد وتتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : " أنتم بخير وكلنا بخير إن شاء الله ولا يهمنا أحد في هذا الأمر إطلاقا مهما كانت الظروف وهذا جهاد في سبيل الله يومي ".
مضى سموه يقول : " الحمد لله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لا يألوا جهدا أبدا لأن يسعى لما فيه الخير للمواطن بكل الصور ومختلف الأوضاع ومختلف الأمور في كل شأن ، ونشهد لله أنه مخلص لدينه وأمته ووطنه ويرعى الجميع رعاية الأب لأبنائه ، والشي المؤكد أن الجهد مبذول وولي الأمر ساعي في الخير".
وأردف سمو وزير الداخلية قائلا : " الحمد لله الناس أثبتوا اجتماع كلمتهم على الحق وعلى الخير في السراء والضراء وأخبرنا أمراء المناطق اليوم أن كل الأماكن ازدحمت في جميع أنحاء المملكة في المقرات الرئيسية ، وفي المحافظات مئات الناس ووصلوا للآلاف كلهم يبايعون ويباركون ويعزون ..والحمد لله هذا اجتماع الكلمة هي الأساس إن شاء الله اجتماع كلمتنا على الخير وعلى طاعة الله قبل كل شيء ، (( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا )) و (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )) ، والله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء لكن نصرة الله في طاعته بما أمر".
أضاف سموه : " إن شاء الله الجميع فيهم خير ويسعون للخير ويتعاونون على البر والتقوى ، والجهد مبذول من الجميع لا نكل ولا نمل في بذل كل جهد فيه مسعى خير ، ندعو الله سبحانه وتعالى أن يوقفنا وإياكم لكل خير وأن يعين ولي الأمر ويوقفه ويلبسه لباس الصحة والعافية ويجعل الجميع أعوانه سواء في الوظائف العليا أو الدنيا و في كل مجال وكلهم إن شاء الله أعوان له في الخير وكل مسؤول عن ما يستطيع في حدود قدرته (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ، وإذا المجتمع أفراد وجماعات تكاتفوا على الخير وعلى الأمر الصالح والعمل الطيب ما من شك - بإذن الله - أن ستكون الأمور طيبة في كل النواحي".
وأكد سمو وزير الداخلية أن المملكة مقبلة على خير وهي في خير وطمأنينة والحمد لله ، حامداً الله سبحانه وتعالى في السر والعلن ، والشكر في العمل قبل كل شيء .
ودعا سموه الله جلت قدرته لولي الأمر بالتوفيق والسداد وأن يعينه في كل مجال وأن يوفقه لكل ما يحبه ويرضاه وأن يجعلنا جميعا من أعوانه الساعين لما فيه خير البلاد والعباد طاعة لله أولا ثم لولي الأمر.
وأشار سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز إلى أن أيام تلقي العزاء في صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - تداعى الناس وتأثروا في كل أنحاء المملكة وجاءت الوفود من كل أنحاء العالم تعاطفا مع المملكة وتأثرا بما حصل ، مؤكدا أن لسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله - مكانة كبيرة في قلوب الجميع لما قام به من الأعمال في مختلف المجالات في حياته.
ورأى سموه أن توافد تلك الأعداد الكبيرة أثبتت ما للمملكة من مكانة كبيرة بين دول العالم.




الوطن يبايع سلمان وليًا للعهد اليوم

المكاتب - المدينة
السبت 23/06/2012

يتلقى أمراء المناطق اليوم وغدًا بيعة المواطنين لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وذلك تنفيذا لتوجيهات سموه التي تقضي بتخفيف المعاناة عنهم. 
ويستقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المواطنين صباح اليوم بمقر الإمارة في مكة المكرمة، فيما يتلقى سموه بيعة المواطنين غدًا في قصره بمحافظة جدة بعد صلاة المغرب مباشرة. 
ويستقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بديوان الإمارة اليوم أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعًا من المواطنين الذي سيقدمون البيعة لسمو ولي العهد.
ويتلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، مبايعة أهالي المنطقة من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والمسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع المواطنين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ظهر اليوم في ديوان الإمارة.
ويستقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اليوم المبايعين لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بصالة الاحتفالات الرئيسة بالخالدية بأبها.
كما يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران المبايعين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشايخ والمسؤولين وأهالي منطقة نجران وذلك بقصر الضيافة بالعريسة في مدينة نجران. 
ويستقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك اليوم وغدا في قاعة الاستقبالات بإمارة المنطقة المبايعين لسمو ولي العهد من المشايخ والمسؤولين من مدنيين وعسكريين وأهالي المنطقة، كما وجّه سموه بأن يستقبل المحافظون المواطنين في محافظات الوجه وضباء واملج وحقل وتيماء والبدع المبايعين لسمو ولي العهد وذلك للتخفيف والتسهيل عليهم . ويتفق المواطنون الذين سيتدفقون اليوم من كل حدب وصوب لمبايعة الامير سلمان وليا للعهد على ان سموه مدرسة في الادارة الرشيدة والحكمة والاعتدال مشيرين الى انه خير خلف لخير سلف. 
ويحظى الامير سلمان بتقدير عريض في الداخل والخارج لتواضعه وانسانيته ودبلوماسيته في التعامل مع مختلف القضايا ، وقد رفع هذا الاختيار الذى وافق أهله من مؤشر التفاؤل لدى المواطنين لضمان تسارع مسيرة التنمية والبناء فى المرحلة المقبلة . ويعتز الجميع على وجه الخصوص بتجربة الأمير سلمان بن عبد العزيز الطويلة في مدينة الرياض حيث حولها من قرى متناثرة إلى ثالث أكبر مدينة في العالم العربي بعد أن نجح في توفير منظومة متكاملة من الخدمات بها.




سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد يستقبل المبايعين لسمو ولي العهد

 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز - أمير منطقة المدينة المنورة بديوان الإمارة اليوم أصحاب الفضيلة أئمة ومؤذني المسجد النبوي الشريف وقضاة المحكمة العامة والإدارية ومديري الإدارات الحكومية من مدنيين وعسكريين ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز وجموعاً من المشائخ وأهالي المنطقة الذين قدموا البيعة لسمو ولي العهد - حفظه الله -.
و قدم المبايعون أمام سمو أمير منطقة المدينة المنورة أنموذجا من التلاحم والتماسك بين أفراد المجتمع السعودي النبيل وقادته الميامين وقدموا الولاء والطاعة لقادة هذه البلاد في السر والعلن والمنشط والمكره وأكدوا أن ذلك واجبهم من أجل رفعة هذا الوطن الغالي وشعبه الكريم.
وأثنى سمو أمير المنطقة في كلمة له خلال اللقاء على المشاعر الصادقة غير المستغربة التي أبداها المواطنون في منطقة المدينة المنورة وبقية مناطق المملكة التي تؤكد مدى قوة اللحمة الوطنية العظيمة بين القيادة وأفراد المجتمع السعودي، مؤكدا أن منبع هذا الولاء العظيم هو تمسك الدولة بتحكيم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم كمنهج سارت عليه منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وفي العهود المتلاحقة لأبنائه البررة الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعا إلى أن وصلت إلى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، داعياً الباري عز وجل أن يغفر لفقيد الأمة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وأن يعين خادم الحرمين الشريفين وسموولي عهده الأمين - حفظهما الله - وأن يوفقهما لكل ما فيه الخير للوطن الغالي ومواطنيه .



اجتماع لمجلس أمناء مؤسسة المنطقة الخيرية لتنمية المجتمع
إمارة المدينة المنورة تطلق برنامجاً لتدريب منسوبيها على التعامل مع الإعلام اليوم

٢٠١٢/٦/٢٣ @ ١٠:٠٠ م

تنطلق صباح اليوم، برعاية أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، فعاليات البرنامج الإعلامي التدريبي “الإعلام.. مهارات وتكامل”، الذي تنظمه إمارة المنطقة ضمن مجموعة من البرامج التدريبية المتنوعة الموجهة للقطاعات الحكومية وشرائح المجتمع المختلفة، بهدف تعزيز جوانب التثقيف والتوعية المهنية وفق أحدث الأساليب التدريبية.
ويهدف البرنامج التدريبي الإعلامي الذي سيحاضر فيه ممثل هيئة الصحفيين السعوديين بالمدينة المنورة عبدالغني بن ناجي القش، إلى إكساب المتدربين مهارات التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة من خلال عرض النظريات الإعلامية والدراسات التطبيقية التي تحدد أطر العلاقات بين الوسيلة الإعلامية وجمهورها، مع شرح مفاهيم حديثة لكيفية التعاطي الإعلامي مع الأحداث الطارئة وإعادة صياغة الأخبار والتقارير الإعلامية بمحددات علمية تغطي محاور الأخبار بمهنية احترافية يسهل إيصالها للجمهور، ويغطي البرنامج الذي يستمر يومين محوريين تدريبيين لهما علاقة بمفاهيم الإعلام الحديث.
وسيشارك في البرنامج عدد من مديري وحدات الإعلام بالقطاعات الحكومية، والناطقون الرسميون، وممتهنو الصحافة في وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة والمسموعة والإلكترونية.
وقال مدير إدارة التطوير الإداري بإمارة المنطقة سامي بن أحمد عيساوي، إن هذا البرنامج يأتي نتيجة الشراكة الفاعلة بين إدارة التطوير الإداري والشؤون الإعلامية بديوان الإمارة، وهي خطوة سيتم استكمالها ببرامج تدريبية متخصصة للعاملين بقطاعات الإعلام تنفيذاً لتوجيهات ودعم أمير المنطقة، وإيماناً بما يلعبه الإعلام في عالمنا المعاصر من دور حيوي، مؤكداً أهمية استمرار مثل هذه البرامج لرفع مستوى تأهيل الكوادر المحلية في مجال الإعلام، وتعزيز قدراتهم للتعامل بكل احترافية مع أدوات الإعلام الحديثة، مشيراً إلى توجيهات أمير المنطقة الرامية لتكثيف البرامج التدريبية لرفع مستوى تأهيل الكوادر البشرية لمواكبة التطورات في آليات العمل في المجالات كافة.
ومن ناحية أخرى، يعقد أمير المنطقة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، اليوم، بديوان إمارة المنطقة، الاجتماع الأول لمجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع في دورته الحالية.
وأوضح أمين عام المؤسسة الدكتور بهجت بن محمود جنيد، أن المجلس سيشاهد عرضاً مرئياً لمشروع مركز تقديم خدمات الترجمة عن بُعد للصم وضعاف السمع، وسيستعرض اتفاقية التعاون بين المؤسسة وشركة “تمكين” لتقديم خدمات توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سيناقش الاجتماع تقرير أعمال المؤسسة للعام 1432/1433هـ، وسيطلع المجلس على البرامج والمشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات التي تعتزم المؤسسة تنفيذها في الفترة المتبقية من الدورة الحالية.



عضو اللجنة العلمية في مركز بحوث ودراسات المدينة:
متابع لرصد وتوثيق تاريخ وتراث مكة المكرمة والمدينة المنورة

ولي العهد يتسلم جائزة الإبداع في مكتبه عام 1425 هـ.
مريم الجهني من المدينة المنورة

أكد الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي الباحث في تاريخ ومعالم المدينة المنورة وعضو اللجنة العلمية لمركز بحوث ودراسات المدينة أن الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، متابع لرصد وتوثيق تاريخ وتراث مكة المكرمة والمدينة المنورة، ما أعطى دفعة قوية للأعضاء للمحافظة على ذلك، مشيراً إلى أن اهتمامه بالآثار سيجعلها ضمن دائرة الضوء باستمرار بإشراف مباشر منه، لافتا إلى أن من مميزات ولي العهد عنايته بآثار الوطن، ومعروف عنه أنه رجل مثقف وكان يطلق عليه "صديق الصحفيين" وما ذلك إلاّ لالتصاقه بالصحافة والثقافة وأهمها المحافظة على الآثار لأنها إرث للوطن. وأوضح الفايدي أن رئاسة الأمير سلمان لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز وما ينطوي تحتها سواء مركز بحوث ودراسات المدينة أو مركز مكة المكرمة مُحّفز لكل مواطن بالحفاظ على الآثار والمعالم التي تحتضنها المدينتان المقدستان. ونوه إلى توجيهات الأمير سلمان خلال زيارته الأخيرة لمنطقة المدينة المنورة لأعضاء اللجنة العلمية في مركز بحوث ودراسات المدينة، ومن أهمها رصد جميع المآثر ومواقعها والكتابة عنها وتوثيقها وما تحتاج إليه من ترميم أو محافظة وبالتالي القيام وتنفيذ ذلك.
 
.. وهنا في جولته التفقدية لمشروع مركز الملك عبد العزيز التاريخي عام 1419 هـ.
مشيراً إلى أن تلك التوجيهات تعد اهتماما سلوكيا عمليا من الأمير سلمان تجاه آثار الوطن، إضافة إلى متابعة وضع الآثار وما تحتاج إليه من حراسات أو إنشاء سور يحيط بها لحمايتها، وكذلك نشر ثقافة الآثار بين الأجيال الناشئة من طلاب المدارس وطالباتها. وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز قد استقبل في الثاني من حزيران (يونيو) 2012 في إمارة منطقة المدينة المنورة أعضاء اللجنة العلمية في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بحضور الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير المنطقة نائب رئيس مجلس نظارة المركز، وأكد خلال استقباله إياهم أهمية تضافر الجهود لتعزيز نشاط المركز في مرحلته المقبلة لرصد وتوثيق تأريخ وتراث مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ عهد النبوة وحتى هذا العهد الزاهر للمملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن أهمية تاريخ المدينة المنورة تتجلى في أنها أول عاصمة للحضارة الإسلامية، ودورها ذي الصلة الوثيقة بتأريخ العالمين العربي والإسلامي على مر العصور.



افتتاح أعمال برنامج “الإطار المرجعي للإشراف التربوي” بالمدينة المنورة


٢٠١٢/٦/٢٣ @ ١٠:٠٠ م


افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، صباح أمس، أعمال برنامج “الإطار المرجعي للإشراف التربوي” الذي تستضيفه إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة خلال الفترة من الثالث إلى السابع من شعبان الجاري بقاعة مهارات، وأشار الوسيدي خلال الحفل إلى أهمية الإشراف التربوي كإدارة مهمة في التربية والتعليم، إذ تعدّ محوراً أساسياً في العملية التربوية والتعليمية.
وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمدينة عبدالرحمن حبيب، أن الفلسفة التربوية تعدّ الإطار المرجعي الذي يعتمد عليه أي نظام في توجيه وتنظيم نظامه التربوي، إذ يعدّ الإشراف التربوي ركناً مهماً من أركان المنظومة التربوية.
وأشار إلى الخطوات التي خطتها الوزارة نحو تطوير الإشراف التربوي والتوجهات الحديثة والمستقبلية للإشراف والتطوير المبني على المدرسة وأيضاً عمليات التعلم.
ولفت مشرف عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم عبدالمجيد الزهراني، إلى عدد من المراحل المهمة في الإشراف التربوي، مثل دليل المشرف التربوي والوثيقة للإشراف وأهميتها في عصر المعرفة، وأخيراً الإطار المرجعي للإشراف التربوي الذي يركز في عدة جوانب ويحدد مهام إدارات الإشراف ومكاتب التربية والمشرفين التربويين.
وأوضح أن هناك توافقاً بين الإطار المرجعي ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم، وهناك تعاون في هذا الجانب.
وأكد على حرص المسؤولين في وزارة التربية والتعليم على ظهور الإطار المرجعي للإشراف التربوي بشكله النهائي، وذلك لما له من أهمية في الارتقاء بالعملية التعليمية.
وانطلقت أعمال البرنامج وخُصص جزء منه لإعطاء نبذة عن البرنامج وأهدافه ومعايير ومؤشرات المعلم ومعايير ومؤشرات المدرسة المعتمدة في مشروع تطوير ومؤشرات قياس أداء المشرف التربوي ومعايير ومؤشرات تقويم الأداء المدرسي.




بعد استدعاء الإمارة لمسؤوليه للرد على شكواهم
المعهد الصناعي بالمدينة: منع طلاب من حضور التدريب إجراء نظامي

٢٠١٢/٦/٢٣

أكد مسؤولو المعهد الصناعي في المدينة المنورة أمام أمير المنطقة إن الإجراء الذي اتخذه المعهد بحق سبعة طلاب، بمنعهم من حضور ورشة تدريبية، وليس منعهم من الدخول، إجراء نظامي بحسب لوائح وأنظمة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حيث تأخروا عن الموعد المحدد لدخول المتدربين وحضور الطابور الصباحي.
ولفتوا إلى أن شكوى الطلاب من تأخر المكافآت مردود عليها، حيث إنها من مسؤولية المؤسسة. أما بالنسبة لفرض رسوم إصدار البطاقات البديلة فهو إجراء منصوص عليه في لوائح المؤسسة. وكانت إمارة منطقة المدينة استدعت مسؤولي المعهد للرد على الشكوى المقدمة للطلاب والتي بينوا فيهم أنهم منعوا من دخول المعهد وأن مكافآتهم تتأخر وأن المعهد يلزمهم بدفع رسوم البطاقات البديلة. وقال مدير المعهد سعود التركي إنه تم عقد اجتماع بحضور أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد ورئيس مجلس المدينة التقني والمهني الدكتور عيد الردادي، وفيه تم توضيح كافة الملابسات وتفهمها.
وذكر أنه، وحسبما وصله، فإن الطلاب لم يمنعوا من دخول المعهد، بل منعوا من دخول الورشة الأولى التي تعقب الطابور الصباحي، الذي يُعد جزءا لا يتجزأ من التدريب، ونقطة انطلاق العملية العلمية، مبينا أنه في حال تأخر المتدرب عن موعد بدء الورشة، فعليه الانتظار إلى حين موعد الورشة الثانية. وبين أن هناك من شجع الطلاب على تقديم الشكوى، على الرغم من أن المعهد لم يطبق إلا ما منصوص عليه في النظام. ولفت إلى أن الطلاب قدموا اعتذاراً رسمياً عما بدر منهم.



لجمعية الخيرية بالمدينة المنورة تواصل فعاليات وبرامج الأندية الصيفية
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
يواصل " 800 " طالب مشاركتهم في فعاليات وبرامج الأندية الصيفية التي أطلقتها الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية بالمدينة المنورة من خلال أربعة أندية صيفية في مراكز الأحياء التابعة لها .
وتستمر فعاليات البرامج الصيفية حتى الأسٍبوع المقبل في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز ، ومركز الهجرة ومركز الأزهري ومركز الخالدية تحت شعار " معنا لصيفنا ألف معنى ".
وأعرب المدير العام للجمعية بالمدينة المنورة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه المستمر لأنشطة الجمعية عموماً والأنشطة الصيفية خصوصاً مما انعكس على اغتنام الشباب لأوقاتهم خلال الإجازة الصيفية، مضيفاً أن هذه الأندية تشكل رافدا مهماً لتنمية المهارات والعناية بالقدرات واستثماراً لأوقات الفراغ لدى الطلاب ، موضحاً أن البرنامج يستهدف طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية.
وبين أن فعاليات الأندية الصيفية تضم برامج تدريبية ومحاضرات وندوات تعريفية وورش عمل حيث تم توزيع البرنامج على مجموعة من المسارات التي تضمن تغطية كافة احتياجات الفئة المستهدفة وهي المسار المعرفي والمسار الترفيهي والمسار الاجتماعي والمسار الصحي والمسار التطويري والمسار الإعلامي .



غرفة ينبع تفتتح فرعاً في العيص

 
عمر المسيك (العيص)

بدأت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع في الشروع في الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقة الرسمية لافتتاح فرع للغرفة بمحافظة العيص لتقديم الخدمات للمجتمع والقطاع الخاص بالعيص والمناطق المجاورة لها للتسهيل عليهم وتجنيبهم عناء ومشاق السفر ومساعدتهم على تنمية وتطوير أعمالهم ونشاطاتهم التجارية والزراعية والصناعية من خلال الفرص التجارية التى تصل للغرفة إضافة إلى بحث وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لأفضل الاستثمارات الملائمة لهذه المنطقة والإعلان عنها والترويج لها وتشجيع المستثمرين للدخول فيها.
أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة الغرفة إبراهيم محمد بدوي، وقال: إن هذه الخطوة تأتي بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكى الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لمحافظة العيص والإعلان عن تحويل العيص من مركز إلى محافظة «ب».
وأبدى ماجد بركات نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة سعادته البالغة بتحول العيص من مركز إلى محافظة وبهذه الزيارة، متمنيا لها ولأهلها كل تقدم وازدهار في ظل اهتمام حكومتنا الرشيدة. 
وقال إبراهيم الدبيسي عضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع: إن الغرفة ومنذ مجلسها الحالي بدأت الاهتمام بالعيص من خلال إدراجها ضمن فعاليات مهرجان ربيع ينبع السياحي لتسليط الضوء على العيص إعلاميا وتجاريا ومشاركة أهالي العيص اجتماعيا، وكذلك إنشاء فرع لمركز التدريب التابع للغرفة بالعيص قبل عامين تقريبا لتقديم خدماته عن قرب في مجال تدريب الشباب في هذه المنطقة وتأهيلهم للحصول على فرص العمل. 
يشار إلى أن الغرفة التجارية ممثلة برئيس المجلس إبراهيم بدوي ونائبه ماجد بركات الرفاعي وعضو مجلس الإدارة إبراهيم الدبيسي حضرت حفل الإعلان عن تحويل العيص من مركز إلى محافظة إيمانا منها بأهمية هذه الزيارة الكريمة من أمير المدينة المنورة وأهمية الحدث. 



موهوبو جامعة طيبة يتلقون مهارات في فن الحوار

٢٠١٢/٦/٢٣ @ ٤:٤٦ م
تدرب موهوبو جامعة طيبة في المدينة المنورة المشاركون في برنامج العلوم والتكنولوجيا المتطورة الذي تنظمه الجامعة وترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، مساء أمس، على مهارات في فن الحوار والانفتاح، ضمن البرنامج العام للملتقى المقام حالياً ولمدة أسبوعين.
وتشمل الأنشطة محاضرة في الانفتاح وكيفية التعامل معها ومفهومها من الناحية التربوية والناحية التقنية، بالإضافة إلى دورة في تنمية مهارات الاتصال في الحوار، وكيف يمكن للشاب أن يتحاور مع عائلته وزملائه، وأبرز النقاط الإيجابية التي يحصل عليها الشاب من خلال الحوار.




أمانة المدينة تراقب طريقة حفظه وعرضه
سوق لبيع "النعناع المديني" على طريق الهجرة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة:

أنشأت أمانة المدينة المنوّرة، سوقاً لبيع النعناع المديني بطريق الهجرة، لخدمة سالكي الطريق المغادرين لمكة المكرّمة وجدة وينبع. ويعد السوق من الأسواق المتخصّصة، وسوق فريد من نوعه على مستوى المملكة؛ لترويج المنتج الذي تشتهر به المدينة المنوّرة عن باقي مدن المملكة.
وتقوم الأمانة بالمراقبة الصحية على النعناع وطريقة حفظه وعرضه، وفق محال رُوعي فيها الاشتراطات الصحية. وصُمّم السوق بطريقة العمارة التقليدية الخاصة بالمدينة المنوّرة، حيث تم إنشاء 37 محلاً تجارياً، و4 محال بيع تمور ومسجد ودورة مياه للرجال وأخرى للنساء. وبلغت المساحة الإجمالية للموقع نحو 3000م2 تقريباً؛ مساحة كل محل فيها (4×4م). وتشرف أمانة المدينة المنوّرة على السوق الذي تم تأجيره بالكامل لأحد المستثمرين المحليين ليقوم بدوره بتأجيره.
واشتهرت المدينة المنوّرة بزراعة النعناع بأنواعه المختلفة، بسبب تربة مزارع المنطقة ومياه الآبار العذبة التي يُسقى منها النعناع الذي لا يختلف عن أي نعناع في الشكل الخارجي، إلا أنه يتميز بورقه الصغير ورائحته العطرة ومذاقه الخاص الذي يجذب الكثيرين من أصحاب الذوق الرفيع الذين يأتون بحثاً عنه من مدن المملكة كافة، وإن جفف تصبح رائحته أقوى، فضلاً عن أنه يعد من الهدايا المحبّبة للعائدين من الزوّار لأقاربهم ومحبيهم بعد أن ذاع صيته في كثير من دول العالم.
يقول محمد اللهيبي (صاحب محل النعناع): يقبل أهل المدينة على شراء النعناع المديني حتى الزوّار من خارج المدينة يبحثون عن النعناع المديني؛ لما يتميز به من نكهةٍ مميزة، ويقدم ويوضع في الشاي. ومع الورد تكون له نكهة مختلفة ولا يخلو مجلس في المدينة إلا ويقدم النعناع المديني. وأضاف الحازمي أن سعر النعناع المديني ثابت ربما يختلف من بعض المحال الربطة الواحدة بـ 15 ريالاً.
صالح محمد يقول إن النعناع المديني معروف على مستوي العالم بنكهته الجيدة والرائعة، وهناك أناس يقومون ببيع النعناع المديني في الرياض وجدة، حيث ينقلونه من المدينة المنوّرة يومياً إلى تلك المناطق. وأضاف أن الزوّار من داخل المملكة يقبلون على شراء النعناع، خاصة أثناء الإجازة الصيفية، حيث يزداد الطلب على النعناع المديني. وعن الدخل اليومي من مبيعات النعناع المديني، أوضح محمد أنه حسب المواسم خلال الإجازات المدرسية وقدوم الزوّار من داخل المملكة يزداد الدخل اليومي ليصل ما بين 2500 ريال – 3000 ريال.
من جانبه، يقول هاشم عبد الرحمن: إن النعناع المديني يتميز بأنه سريع النمو وليس له مواسم ويساعد على فتح الشهية ويستعمل في الطبخ من خلال إعداد بعض السلطات والأكلات الخاصة. والبعض يفضل النعناع المغربي مع الليمون ما يساعد على تهدئة الأعصاب؛ أضف إلى ذلك أن مزارع "أبيار علي" كانت تشتهر بالنعناع المديني، إلا أن التمدّد العمراني وتحويل المزارع إلى مخططات وأراض سكنية؛ أدّيا إلى عزوف المزارعين والتوجّه إلى مزارع "أبيار الماشي" لتوافر المياه العذبة هناك.




مؤشر العقار ينخفض في الرياض ومكة المكرمة والدمام ويرتفع في المدينة المنورة

الرياض : واس
سجل المؤشر العقاري انخفاضا في الرياض ومكة المكرمة والدمام والقطيف وجازان والخبر وارتفاعا في المدينة المنورة وحفر الباطن وبريده والجبيل وينبع ونجران حسب التقرير الأسبوعي الصادر اليوم عن وزارة العدل لفترة الأسبوع الماضي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة العدل أن المؤشر العقاري سجل انخفاضا في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 21.21% بقيمة إجمالية للصفقات تجاوزت 352.1 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 66.48 % بقيمة إجمالية للصفقات تجاوزت 882.4 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 11.83% بقيمة إجمالية تجاوزت 327.2 مليون ريال. كما سجل المؤشر العقاري كذلك انخفاضاً في كتابة عدل القطيف بنسبة 29.01% بقيمة إجمالية بلغت 42.8 مليون ريال وانخفاضاً كذلك في كتابة العدل الأولى بجازان بنسبة 57.35% بقيمة إجمالية للصفقات بلغت 4.7 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل محافظة الخبر بنسبة 53.86% بقيمة إجمالية للصفقات بلغت 46.3 مليون ريال.

وعلى العكس من ذلك سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بنسبة 62.14% بقيمة إجمالية بلغت 439.8 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة عدل الجبيل بنسبة 77.13% بقيمة إجمالية بلغت 101.4 مليون ريال وارتفاعا كذلك في كتابة عدل حفر الباطن بنسبة 6.06% بقيمة إجمالية للصفقات بلغت 31.7 مليون ريال. كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى ببريدة بنسبة 6.89% بقيمة إجمالية للصفقات بلغت 114.6 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة عدل محافظة ينبع بنسبة 4.83% بقيمة 30.2 مليون ريال وكذلك ارتفاعا في كتابة عدل نجران بقيمة إجمالية للصفقات 8.3 مليون ريال بنسبة 165.21%.




عائلة تنسى طفلها في محطة وقود ولم تنتبه إلا بعد أن قطعت «70» كيلومترا
06-23-2012 07:23صدى (متابعات):
تركت عائلة سعودية ولدها الذي لا يتجاوز عمره "8" سنوات عند إحدى محطات الوقود سهوا، على طريق المدينة القصيم، ولم ينتبهوا لعدم وجوده بالسيارة إلا بعد أن قطعوا أكثرمن "70 كلم".

أمن الطرق يعيد طفلا لوالده بعد أن تركه بمحطة بطريق القصيم - المدينة  
وفي تفاصيل القصة، وفقا لصحيفة الجزيرة، إن الأسرة كانت عائدة من المدينة المنورة ، لتتوقف في إحدى محطات الوقود بين القصيم والمدينة المنورة لأداء الصلاة، ، ولم ينتبه الأب أن أحد ابنائه لم يتمكن من الصعود إلى السيارة، إلا بعد أن تجاوز أكثر من "70" كيلومترا، الامر الذي اضطره الى الاستعانه بأمن الطرق.
حيث تم إبلاغ دوريات مركز النقرة، الذين تحركوا ووجدوا الطفل وطمأن رجال الدورية الطفل بأن والده في الطريق إليه. 



مدير المستشفى لـ «عكـاظ»: خاطبنا الجهات المختصة لمنع عمله في المملكة
إنهاء عقد طبيب تحرش بممرضات ومريضة

 
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أنهت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة عقد طبيب من جنسية عربية وطلبت منعه من العمل داخل المملكة، بعد إدانته بالتحرش الجنسي بممرضتين سعوديتين أثناء مناوبته في أحد الأقسام داخل المستشفى، وأيضا التحرش بمريضة تعاني من التصلب اللويحي أثناء الكشف عليها في قسم الطوارئ.
وأكد مدير مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات صحة الواقعة، مبينا أن الطبيب أدين من خلال إجراءات التحقيق معه من قبل إدارة المتابعة لوجود أدلة وقرائن ضده حيث ثبت اتباعه سلوكا سيئا، مشيرا إلى أن الطبيب تم إنهاء عقده لارتكابه عملا مخلا بالشرف والأمانة، وأن إدارته خاطبة الجهات المختصة لوضع اسمه ضمن قائمة الممنوعين من العمل وعدم نقل كفالته أو تشغيله في المملكة.
وكشفت المصادر لـ«عكاظ» أن إدارة المستشفى تلقت شكوى من ممرضتين تتهمان الطبيب (تحتفظ «عكاظ» باسمه) بالتحرش بهما جنسيا، حيث بينت إحداهما في شكواها أن الطبيب أثناء مناوبته في القسم وفي نهاية المناوبة الساعة 11 مساء طلب منها إحضار سماعة طبية وعندما أحضرتها له في مكتبه أغلق الباب وتهجم عليها، وعندما تمكنت من تحرير نفسها والفرار منه لحق بها إلى المصعد محاولا الاعتذار، معيدا التحرش لفظيا مدعيا الإعجاب بها وطالبا عدم تضخيم الأمر، طالبا منها لقاءه مرة أخرى، لكن الممرضة سارعت بتقديم بلاغ لشرطة المستشفى.
وفي واقعة أخرى، أفادت ممرضة ثانية أن الطبيب تحرش بها على الدرج محاولا الإمساك بها لكنها هددته بالصراخ ليتركها، ثم بعث إليها رسالة غرامية اختتمها بجملة «ولا تفتكري أسيء فهمك أنا أقدرك وأفهمك، وأتمنى تبادليني نفس الشعور، بس ما أتمنى أشوفك زعلانه وتقلبي الفرح حزن».
وأضافت المصادر أن الطبيب المتهم سبق أن تحرش بمريضة تعاني من التصلب اللويحي أثناء الكشف عليها بقسم الطوارئ، وحينما فزعت المريضة وحاولت التخلص منه، دعاها للبقاء في مكانها على أن يغادر هو، لتبلغ المريضة أشقاءها الذين أبلغوا إدارة المستشفى بشكوى رسمية، إلا أن الطبيب أنكر في التحقيقات واتهمها بعدم الوعي مدعيا أنه نتيجة طبيعية لمرضها.




القبض على وافد عربي قتل مواطن بمخطط الزبير شمال المدينة


06-23-2012 10:31المدينة المنورة 
تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة اليوم من الإطاحة بوافد من الجنسية العربية، في وقت قياسي بعد قيامه بقتل مواطن في العقد الثامن من عمره بضربه على رأسه بحجر، وألقى بجثمانه في منطقة صحراوية بمخطط الزبير شمال المدينة المنورة.
وفور العثور على جثته باشرت الجهات الأمنية بالمدينة التحقيق بالقضية التي شارك في تحري حيثياتها عدد من ضباط شرطة المدينة وفرقة من الأدلة الجنائية إضافة إلى عضو من هيئة التحقيق والإدعاء العام فاستنفرت المباحث الجنائية جهودها للتعرف على هوية المجني عليه الذي كان في بداية الأمر مجهولًا ثم تم التعرف عليه من خلال سيارته فاتضحت هويته ومسكنه الذي يقع في أحد المراكز ضواحي المدينة وبعدها توالت المعلومات حتى تم التوصل إلى الجاني والقبض عليه.
من جانبه صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تم تشكيل فريق بحث وتحري من جميع الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة ودوريات الأمن بإشراف من قبل مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي وبعد الجهود البحثية والتحقيقية والفنية وجمع المعلومات تم بفضل من الله التعرف على هوية المجني عليه ( سعودي الجنسية) بالعقد الثامن من العمر وبإحضار ذويه تعرفوا عليه وبناء على ذلك تم جمع المعلومات من قبل الفريق وبالبحث والتحري وتكاتف من قبل الجهات الأمنية بشرطة المنطقة تم التوصل على الجاني والقبض عليه وذلك في وقت قياسي واتضح أنه من الجنسية العربية وبالتحقيق المبدئي معه اعترف بقيامه بقتل المجني عليه وذلك بضربه بحجر على رأسه، وارشد على الموقع الذي قام بضرب المجني عليه فيه ووجدت آثار الدماء والحجر المستخدم بالموقع كما أرشد على الموقع الذي قام برمي الجثة فيه وسيتم إحالة الأوراق لجهة الاختصاص. 

عوالق ترابية على اجزاء من مناطق المملكة وسحب رعدية على المرتفعات الجنوبية

الرياض : واس

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال ووسط المملكة , في حين تستمر الرؤية الافقية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على شرق وجنوب غرب المملكة , ويبقى الطقس لطيف الحرارة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية فترة الظهيرة .
وتوقعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسـرعة 15 – 38 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف الى متوسط الموج.
كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




مصادر اقتصادية تؤكد عن قيام الداخلية السعودية بسحب مشروعين من سعودي أوجيه بخمسة وعشرون مليار ريال
 
يونيو 22, 2012 11:41 ص 
بثت اليوم وكالات الانباء العالمية عن مصادر اقتصادية خليجية كبيرة بأن وزارة الداخلية السعودية قامت بسحب عقدين ضخمين من شركة سعودي أوجيه وقالت المصادر بأن الوزارة السعودية قامت بانذار الشركة الا انها لم تلتزم بالضوابط وبنود العقد فصدر التوجيه الفوري بسحب المشروعين والتي تبلغ تكاليفها الاجمالية خمسة وعشرون مليار ريال سعودي هذا وأكدت المصادر الاقتصادية بأن القرار السعودي بسحب المشروعين من شركة سعودي أوجيه سيكون محل أنظار شركات المقاولات الكبيرة والتي ستدرك ان الاجراء سيلحقها في حال الاخلال ببنود العقود بالسعودية هذا وقالت وكالة الانباء الالمانية انها حاولت الاتصال بمسؤول كبير بشركة سعودي أو جيه بمقرها ببيروت أو باريس ولكن تعذر ذلك لعدم رغبة مسؤولي الشركة الحديث بالموضوع والذي يعتبر ضربة موجعة للشركة في قطاع المقاولات .





وزير الإسكان : اشتراك المكاتب العقارية في النظام مجاني

 
أوضح وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي ان الاشتراك في نظام مشروع انشاء شبكة خدمات الإيجار “إيجار” سوف يكون متاحا لكافة المكاتب العقارية العاملة فى المملكة، والدراسات التي سيتضمنها المشروع سوف تحدد شروط ومتطلبات تأهيل المكاتب العقارية للاشتراك فى النظام، وسيكون الاشتراك بدون أعباء مالية، وسيكون ذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وغيرها من الجهات المعنية.
وبين وزير الاسكان أن مدة المشروع اربع سنوات وسيتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل الاولى الدراسات الاستشارية، والتي سيقوم بها فريق استشاري متخصص بدراسة افضل التجارب العالمية في قطاع ايجار المساكن، والتنسيق مع الجهات المعنية من اجل الاستفادة من هذه التجارب، والعمل على تطبيقها لتنظيم هذا القطاع. وكذلك اعداد المتطلبات التقنية لشبكة خدمات الايجار، ومدة هذه المرحلة 6 اشهر.
المرحلة الثانية تطوير البرامج التقنية، وإنشاء البنية التحتية من حاسبات، وقواعد بيانات، وتطبيقات وشبكات اتصال وانترنت، ومدة هذه المرحلة 6 اشهر.
المرحلة الثالثة تشغيل النظام وصيانته وتطويره وتقديم كافة الخدمات لمدة 3 سنوات، وتشمل تدريب المشغلين والمستفيدين من النظام ،وإنشاء مركز اتصال للاستفسارات والدعم الفني.
وإشار الدكتور الضويحي أن شركة العِلم ستتولى الدراسات الاستشارية المطلوبة وتطوير البرامج التقنية وإنشاء البنية التحتية لمدة عام يليها تشغيل وصيانه النظام لمدة 3 سنوات.
يشار إلى أن المشروع يهدف الى انشاء شبكة اليكترونية كبيرة، ترتبط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة، وتوفر الخدمات التالية: بوابة اليكترونية ، تمكن المواطن من البحث على نطاق واسع ، عما يناسبه من مسكن للإيجار ، حسب المواصفات التي يرغبها، منصة اليكترونية للعرض، تمكن المالك من خلال الوسيط العقاري المؤهل والمرتبط بشبكة من عرض ما لديه من وحدات سكنية معدة للإيجار، العقد الاليكتروني النموذجي ، الذي يتيح التعاقد بين المستأجر والمؤجر من خلال الوسيط عن طريق الشبكة ، ويحفظ حق المالك والمستأجر ويتم من خلاله التحقق بطريقة الية من هوية اطراف العقد وستقوم الدراسة الاستشارية بتحديد صيغة العقد وجميع الجوانب المتعلقة به والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لاعتماد، وخدمة السداد الاليكتروني، والتي تتيح للمواطن خيارات مختلفة للسداد، وخدمة الاشعار من خلال رسائل الهاتف المحمول، وتوفير قاعدة بيانات احصائية شاملة ودقيقة لقطاع ايجار المساكن ، تبين حجم الطلب والعرض، توفير القدرة للوزارة والجهات المعنية،من وضع اللوائح والتنظيمات، ومراقبة تنفيذها بما يخدم مصلحة المواطن.



مشاريع جديدة للمياه والصرف الصحي بأكثر من 516 مليون ريال 

المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين
الرياض : واس

وقّع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين عدداً من العقود لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 516 مليون ريال.
وشملت العقود الموقعة مشروع إنشاء محطة ضخ وخزانات مركزية في منطقة المخرم بمنطقة القصيم بقيمة إجمالية تجاوزت 201 مليون ريال ومشروع استكمال الخط الناقل للمياه المنقاة إلى غرب منطقة القصيم الخط الناقل رقم 2 بقيمة 133 مليون ريال ومشروع توريد وتركيب خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بالثقب الأفقي بأماكن متفرقة بمنطقة القصيم بقيمة تجاوزت 44.8 مليون ريال.
كما شملت العقود الموقعة تنفيذ محطة تنقية المياه بمدينة تدريب الأمن والحماية بالحرس الملكي بالثمامة بمنطقة الرياض بقيمة تجاوزت 30.8 مليون ريال ومشروع تنفيذ توصيلات مياه منزلية وتركيب عدادات مياه الشرب بمدينة حائل وضواحيها -المرحلة الثانية- بقيمة إجمالية تجاوزت 24.3 مليون ريال ومشروع إنشاء محطة الضخ وشبكات الصرف الصحي بحي الكويت والزهور بسيهات بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية تجاوزت 21.8 مليون ريال وكذلك مشروع إنشاء خزان ومحطة توزيع المياه بمثلث رغوة بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير بقيمة تجاوزت 19.9 مليون ريال.
ومن بين العقود التي وقعها معالي وزير المياه والكهرباء مشروع محطة الضخ المقترحة والخزان الأرضي مع جميع ملحقاتها بمدينة القيصومة بالمنطقة الشرقية بقيمة 14.7 مليون ريال وعقد تنفيذ شبكات صرف صحي وتوصيلات منزلية متفرقة بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض بقيمة 14 مليون ريال وعقد مشروع خط نقل المياه من مثلث رغوة إلى خيبر الجنوب بمنطقة عسير بقيمة 12 مليون ريال .
ويأتي تنفيذ وزارة المياه والكهرباء لهذه المشاريع إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وحرصها الدائم على توفير كافة الخدمات الضرورية للمواطن في جميع أرجاء المملكة وتأكيداً من الوزارة باستمرار خدماتها للمواطنين وفاءاً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني السريع في مدن ومحافظات المملكة.



توقعات بأن يستفيد منها أكثر من 11 ألف مواطن ومواطنة
"العقاري" يؤجل إعلان دفعة القروض الثالثة للأسبوع المقبل

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أجّل صندوق التنمية العقارية الإعلان عن الدفعة الثالثة من القروض العقارية للمواطنين والمواطنات في ميزانية العام الجاري، والتي كان من المتوقع إعلانها اليوم، حيث تقرّر مبدئياً الإعلان عنها مطلع الأسبوع المقبل، وسُجل الموعد المقترح الجديد في نظام الصندوق في 10 / 8 /1433هـ.
وكان الصندوق قد حدد في نظامه، إعلان الدفعة السبت الماضي قبل أن يقرر تأجيلها، ويحدد اليوم السبت موعداً لإعلانها، وأخيراً تأجل الموعد للسبت المقبل الموافق 10 / 8 /1433هـ حسب المسجل في نظام الصندوق.
وتوقعت مصادر بصندوق التنمية العقارية، أن تشمل الدفعة الجديدة أكثر من 11 ألف قرض عقاري للمواطنين والمواطنات.
يُشار إلى أن الدفعة الثانية التي اعتمدت منتصف شهر جمادى الأولى اشتملت على 12052 قرضاً لبناء 14462 وحدة سكنية في مدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق، وبلغت قيمة الدفعة 5897 مليون ريال.




وزارة العمل تتجه إلى اعتماد مشروع لتصنيف العمالة عبر 5 مستويات
للمساهمة في تقنين السياسات المتعلقة بالأجور وتمييز حملة المؤهلات، تبدأ وزارة العمل قريبا في تسجيل تصنيف العمالة في المملكة في رخص عملهم وفق الإطار الوطني للمؤهلات المهنية، وذلك عبر 5 مستويات يتدرج من خلالها العامل في النظام، حيث تبدأ من المستوى الأول، وهو مخصص للعمالة محدودة المهارات ومن ثم ينتقل للمستوى الثاني وهو للعمالة الماهرة، أما ثالث المستويات فقد خصص للعمالة الفنية، ويسجل المستوى الرابع من هم تحت مسمى فني متقدم (تقني)، ويعد المستوى الخامس أعلى المستويات عبر تقييم “اختصاصي”.
وكشف مدير إدارة الفحص المهني في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور سعد الشايب لمصادر عن اعتماد نظام المؤهلات المهنية وبدء العمل في تطبيقه مع دخول الفحص المهني مراحله التجريبية، مشيرا إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات المهنية سيكون له دور مهم في تصنيف العمالة في المملكة.
وأوضح الشايب أن هذا الإطار جاء بعد دراسة تجارب 7 دول عالمية في هذا المجال بينها بريطانيا ونيوزيلندا وإيرلندا وأستراليا وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن تطبيق النظام سيساهم في رفع كفاءة العاملين في هذه المهن من خلال الارتقاء في سلم التصنيف.
وأشار إلى أن النظام يهدف إلى الاعتراف والتوثيق لجميع المعارف والمهارات المكتسبة، وتوفير مرونة الدخول والانتقال بين مسارات التدريب المختلفة، وتنظيم ممارسة العمل المهني بموجب معايير معتمدة، إضافة إلى تيسير تطبيق الفحص المهني، والمساهمة في تقنين السياسات المتعلقة بالأجور.
وأضاف الشايب بأنه يمكن تعريف المؤهل المهني بأنه اعتراف موثق لما تم تحصيله من جدارات تعكس الإلمام بمعايير محددة في إطار المبادئ والضوابط التي تعكس الرؤية والمنهجية الوطنية لتصنيف القوى العاملة.
وبين أن الإطار العام للمؤهلات المهنية يستند إلى تقسيم مستويات الأداء بناء على جدارة العاملين في 5 مستويات مختلفة تم التمييز بينها بناء على 6 محاور معيارية، وتعتمد الجدارة على مجموعة من الخصائص، التي ينتج عنها أداء متفوق يؤدي إلى نتيجة معيارية متعلقة بالمهنة.
ويتم تصنيف مستويات المؤهلات عن طريق دراسة واقع سوق العمل، ومن ثم يتم تصنيف طبيعة الأداء المطلوب لكل مستوى في كل قطاع مهني وفقا لمحاور تشكيل الجدارة.
وتشتمل المحاور التي تشكل الجدارة على المعرفة، التي توضح قدر المعلومات المطلوبة لأداء العمل، والمهارة، التي توضح مستوى البراعة والدقة في الأداء المطلوب، والإنجاز، الذي يوضح طبيعة الإنجاز المطلوب من المهام المنفذة في مختلف الأوضاع.
ومن المحاور الأخرى القيادة، وهي ما يستلزمه العمل من قدرات قيادية كالمبادرة واتخاذ القرارات، وكذلك الاتصال وهو القدرة على استلام وتقديم المعلومات بالشكل الصحيح، والمسؤولية التي توضح مدى التزام الفرد تجاه أدائه وأداء الآخرين.
وأوضح الشايب أن النظام الحالي يحمل عدة مزايا تتمثل في توحيد المهارات المهنية على مستوى المملكة، تنظيم ممارسة العمل المهني وتيسير تطبيق الفحص المهني.



تدابير لتفادي ارتفاع أسعار المواشي
مؤشر لضبط المتلاعبين بأسعار السلع الرمضانية


متابعة- جدة:
تستعد وزارة التجارة والصناعة لإطلاق مؤشر أسعار السلع الرمضانية، وهو المؤشر الذي اعتادت الوزارة إطلاقه قبل بداية رمضان من كل عام.
ويشتمل المؤشر على عديد من الأصناف المرغوبة من السلع في شهر رمضان.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد العزيز غزاوي ونشرته "عكاظ"، قال مسؤول بوزارة التجارة والصناعة إن هذه السلع كافة متوافرة طول العام وليس في رمضان فقط، مضيفا أن هناك رقابة لضبط المتلاعبين في الأسعار.
في السياق ذاته، تباشر وزارة الزراعة التدابير اللازمة لتفادي ارتفاع أسعار المواشي في السوق السعودية، فيما تستورد المملكة كميات كبيرة من المواشي، وفق ما تنص عليه أنظمتها من سلامة المواشي، التي يتم استيرادها وخلوها من الأمراض المعدية والفيروسات القاتلة من خلال الشهادات الدولية المختصة وفريق فني تابع لوزارة الزراعة يقوم بعمليات الكشف على المواشي لضمان التأكد من سلامتها.




وظائف بالخطوط السعودية لحملة الماجستير والبكالوريوس في المحاسبة والمالية



دأت الخطوط الجوية العربية السعودية في تلقي طلبات الالتحاق بوظائف شاغرة لحملة الماجستير والبكالوريوس في تخصصي المحاسبة والمالية من خلال موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ويستمر قبول الطلبات حتى نهاية دوام يوم السبت المقبل 10 شعبان الجاري الموافق 30/6/2012م.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبد الله بن مشبب الأجهر أن البرنامج مخصص للتوظيف المباشر لحملة الماجستير والبكالوريوس بعد اجتياز اختبارات القبول كاللغة الانجليزية والمعرفة الوظيفية والكشف الطبي وذلك موقع الخطوط ، مشيراً إلى أن الطلب يتم من خلال التسجيل ببوابة التوظيف الالكتروني عبر موقع "السعودية"


باختيار أيقونة "توظيف" أو أيقونة "من نحن" من ثم تعبئة النموذج وإرفاق الوثائق المطلوبة ، مفيداً أنه سيتم تحديد مواعيد الاختبارات عبر رسائل (sms ) بعد مراجعة وتدقيق الطلبات .
من جهته بين مساعد المدير العام التنفيذي للخدمات المشتركة بالخطوط السعودية الدكتور عمر عبد الله جفري شروط ومتطلبات الالتحاق بالوظائف المعلن بأن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل الهوية الوطنية ، ويكون متخرجا من إحدى الجامعات السعودية أو الدولية المعتمدة ، ومعادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي .
وأشار إلى أن من متطلبات القبول لحملة البكالوريوس أن يكون التخصص (محاسبة / مالية ) ولا يقل معدل التخرج في الشهادة الجامعية عن(2,5 من 4) أو(3,5 من 5) , وأن لايزيد سن المتقدم عن 30 سنة من تاريخ ميلاده الهجري عند قبول الطلب .

أما حملة شهادة الماجستير يتطلب أن يكون التخصص (محاسبة / مالية / إدارة أعمال) ، وأن يكون التخصص في شهادة البكالوريوس (مالية / محاسبة) ، وألا يقل معدل التخرج عن جيد جدا ، وألا يزيد سن المتقدم عن 35 سنة من تاريخ ميلاده الهجري عند قبول الطلب ، إلى جانب اجتياز اختبارات القبول المقررة ومن ضمنها اختبار اللغة الانجليزية والمعرفة الوظيفية والمقابلة الشخصية والكشف الطبي ، وألا يكون المتقدم من المفصولين من احد البرامج السابقة للخطوط السعودية ، إضافة إلى إرفاق صورة من الهوية الوطنية / الشهادة الجامعية / كشف الدرجات .




العيسى: ندرس زيادة المكافآت المالية للطلاب المبتعثين بأمريكا

 

بدأت لجنة مختصة من الملحقية الثقافية بأمريكا، في دراسة رفع المكافآت المالية للطلاب المبتعثين في أمريكا، والبالغ عددهم نحو "7" آلاف طالب.
وبين الملحق الثقافي السعودي بأمريكا الدكتور محمد العيسى، حسب صحيفة الحياة، أن اللجنة تعمل على التعرف على متوسط تكلفة السكن، ومعرفة المدن الأكثر غلاء من نظيراتها الأخرى، وفي حال إقرار التوصية بزيادة المكافآت سيتم رفعها مباشرة إلى وزارة التعليم العالي خلال الشهر الجاري.
وحول انطلاق المرحلة الثامنة للابتعاث الخارجي في برنامج خادم الحرمين الشريفين، وضم الطلاب الدارسين في أمريكا إلى البرنامج، أكد العيسى، أنه إذا تبيّن للملحقية أن الطالب يدرس في تخصص من تخصصات العلوم الاجتماعية في إحدى الجامعات الـtop10، سيتم إلحاقه بالبعثة مباشرة.
وأشار العيسى، إلى أن خريجي المرحلة الثانوية الذين سيلتحقون في المرحلة الثامنة للابتعاث لا يمكن أن تتجاوز نسبتهم الـ"10"% من أعداد المبتعثين في المرحلة الثامنة، موضحا أن غالب المبتعثين سيكونون على التخصصات العلمية للدراسات العليا في العلوم الطبية والصحية، مؤكدا أن هناك عدداً كبيراً من السعوديين يدرسون الطب في أمريكا بينهم أكثر من 1500 طبيب وطبيبة لدراسة الزمالة، و500 طبيب أسنان يعملون على الانتهاء من "البورد"، وحوالي 500 صيدلاني وصيدلانية يحضرون الدكتوراه، و300 يدرسون التمريض دراسات عليا.




الخدمة المدنية تدعو (27) مواطناً من الناجحين بالمسابقة لمراجعة فروعها

06-23-2012 06:59الرياض 

أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء ( 27 ) مواطناً ممن تقدموا لمسابقة وظيفية (أمن وسلامة) تم إعلانها في وقت سابق، وأجريت المسابقة بين المتقدمين وتم ترشيحهم على دفعات متوالية وحسب الأولوية في درجات المسابقة.
حيث أدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوفر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.لذا فإن الوزارة تهيب بالأخوة الموضحة أسمائهم أدناه سرعة مراجعة الفروع التي تقدموا لها لاستكمال إجراءات ترشيحهم ابتداء من يوم الأحد الموافق 4/8/1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 14/8/1433هـ ومن لم يراجع خلال هذه الفترة، فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة بالتوظيف وسيتم ترشيح من يليه في قائمة الترشيح. 

والمرشحون هم:1. الحسين يحيى ضيف الله آل مشحم2. حمود داخل دخيل الله الحازمي3. عيد سليمان عيد الجهني4. عبدالله نغماش زيتون الظفيري5. سعد حمود سعد العنزي6. حاتم ضاحي صليهم العواجي7. حسن محمد حسين الثقفي8. حماد محمد صائل الشلوي9. خالد الصهيل سليمان الجميلي10.احمد معلا غنيم السيد11.تركي عياد شليويح الزنبقي12.سالم علي جدخيل الشمري13.ماهر احمد حميدي الجابري14.ابراهيم علي يحيى خرمي15.احمد محمد حسين الذري16.سالم احمد محمد طرشي17.عمر محمد عيسى شافعي18.سلطان محمد احمد بامهير19.سليم مساعد عبدالله البركاتي20.محمد ابراهيم مساعد البيشي21.متعب سعد عائض الحارثي22.احمد قيحان سعيد الزهراني23.صالح مطلق ابراهيم العطوي24.مدالله عجاج نزال الشراري25.عادل حجي جبر البقعاوي26.سامي عبيد سليمان الحمدان27.محمد نصار سالم النخلي 




الغفيص يعد بـ 4 ملايين وظيفة خلال 10 أعوام المقبلة .. ومسؤولون ينفون ذلك

 
لم تدم فرحة المئات من خريجي المعاهد الفنية والكليات التقنية بتصريح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص، حول توفير أربعة ملايين وظيفة خلال السنوات العشر المقبلة، في ورقة عمل قدمها المحافظ في أحد الملتقيات التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، بعد أن نفى مسؤولون في المؤسسة ما ذكره المحافظ أثناء لقائهم مع عدد من أعضاء مجلس الشورى، قائلين إن خطأ وقع في صياغة الخبر الصادر من غرفة الشرقية.
وأوضح المسؤولون في المؤسسة في لقائهم مع الشورى أخيراً ، أن خطأ في صياغة الخبر صدر من الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية قلب الحقيقة رأسا على عقب، مشيرين في حديثهم إلى أعضاء “الشورى” إلى أن تصريح المحافظ تضمن في أصله وصفا للحاجة الوطنية في هذا الشأن، مبينين أن من قام بصياغة الخبر قد أخطأ فعبر عنه بالتزام المؤسسة بتوفير هذا العدد من الوظائف، والحقيقة أن المنطق يرفض ذلك، إذ ليس من مسؤولية المؤسسة مثل هذا. وقال مسؤولو المؤسسة إن ورقة العمل التي قدمها المحافظ في ملتقى دور الموارد البشرية في نقل التقنية الذي عقدته الغرفة التجارية في الشرقية، بينت أن حاجة سوق العمل في المملكة ما بين 3.5 إلى 3.8 ملايين، أي ما يقارب 4 ملايين فرصة عمل لمواجهة النمو السكاني بحلول عام 2020.
وكان الموقع الإلكتروني للغرفة قد نسب للمحافظ أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ستوفر 4 ملايين فرصة عمل خلال السنوات العشر المقبلة، فيما أن الصحيح – كما جاء على لسان مسؤولي المؤسسة – هو تأكيد المحافظ للحاجة لهذا العدد من الوظائف لمواجهة تصاعد معدلات النمو السكاني في المملكة، مستندا في ذلك إلى تقديرات واقعية مصدرها وزارة العمل ومصلحة الإحصاءات العامة. وأشار صناع القرار في” التقني والمهني” إلى أن المؤسسة تقوم برصد كل ما يصدر تجاه مخرجاتها وبرامجها لاستيعاب خريجي كليات ومعاهد المؤسسة في القطاعين العام والخاص، وأن الرضا والتشجيع هو غالب ما يرد من ذوي الشأن في قطاع الأعمال، مشيرين إلى أن خريجيها يمارسون أعمالهم في مجال تخصصاتهم في القطاعين العام والخاص.




استعدادات لمواجهة زيادة الطلب على المياه بالسعودية
خلال فصل الصيف وتصل قيمة الطاقة الإنتاجية لمحطات المياه إلى أكثر من 2.8 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة
السبت 03 شعبان 1433هـ - 23 يونيو 2012م



أنهت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، استعداداتها لمواجهة الطلب على المياه المحلاة والطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف، بعد أن وضعت خطتها الاستراتيجية التي بدأتها من فصل الشتاء الماضي، وذلك من خلال عمل الصيانة الدورية لمحطاتها وتهيئتها بشكل مناسب، حيث تصل طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 2.8 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، و1812 ميغاوات من الطاقة الكهربائية بكافة محطاتها. 
وفي هذا الصدد قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، إن المؤسسة لديها خطط واستراتيجيات وأولويات تنفذها وفق الظروف والتحديات والحاجات في إنتاج ونقل المياه المحلاة، وقد بدأت خطتها الاستراتيجية للتعامل مع ارتفاع الطلب المتوقع على المياه المحلاة، في فصل الصيف. كما أوضح أن كمية المياه المحلاة التي تصل مدن المنطقة الشرقية تبلغ 900 ألف متر مكعب يومياً.
وبين المحافظ، أن المؤسسة تسعى بقدرة طاقات منسوبيها على بذل كل مايمكن من قدرات لتوفير المياه وسيتحملون مشقة العمل وارتفاع درجات الحرارة في مواقع المحطات ليس في فصل الصيف وحسب بل وفي نهار رمضان والذي ترتفع فيه درجة الحرارة إلى نسب أعلى من المعدّل الطبيعي بسبب حرارة المضخات وأنابيب النقل.
واستعرض عبدالرحمن آل إبراهيم، الطريقة المتبعة لتوصيل المياه المحلاة لبعض المناطق، مستهلاً حديثه بالمنطقة الشرقية، حيث أفاد بأن كمية المياه التي تصل مدن المنطقة الشرقية وفقاً لما هو مخطط له، تبلغ 900 ألف متر مكعب يومياً.
كما ستضخ محطات تحلية الجبيل من المياه المحلاة أكثر من 1.1 مليون متر مكعب يومياً، لتغطي منطقة الرياض.
وأشار إلى أن محطات تحلية الخفجي تنتج 22 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لتغذية مدينة الخفجي.
وقال معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، إن محطات تحلية ينبع تنتج وتنقل أكثر من 390 ألف متر مكعب من المياه المحلاة لتغذية منطقة المدينة المنورة ومحافظة ينبع.
وأكد أن الطاقة الإنتاجية لمحطتي تحلية جدة وتحلية الشعيبة بالساحل الغربي، بالإضافة إلى إنتاج شركات القطاع الخاص، تبلغ كميات المياه المحلاة المصدرة يومياً أكثر من 1.8 مليون متر مكعب، لتغذية جدة ومكة والطائف.





أرامكو : محجوزات الأراضي ليست للمتاجرة

أكد رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس خالد الفالح أن محجوزات أرامكو من الأراضي يأتي بسبب أهميتها لإنتاج النفط السعودي، موضحا أن “أرامكو” لا تحجز الأراضي بغرض المتاجرة، ولكنها تأتي من مبدأ السلامة، فخطوط وآبار النفط بها مواد قابلة للاشتعال ومواد خطرة جدا منها غاز كبريتات الهيدروجين الموجود في الأنابيب تحت كل المحجوزات، مضيفا “لا يمكن أن نضحي بالاحتياطي من النفط والغاز تحت حقل الدمام الممتد إلى الظهران والخبر وحقل القطيف (من سيهات إلى شمال الجعيمة) وفيه احتياطيات مهمة للأجيال القادمة ممكن أن تضيع إذا لم تستطع الشركة حمايتها للأجيال القادمة، إلى جانب حقل الجبيل بري، واستغلال هذه الاحتياطيات مسؤولية الشركة والحكومة”، مبينا أنه “في حال تخلت أرامكو عن محجوزاتها من الأراضي للجهات الحكومية أو الأفراد سيضطرنا ذلك إلى التخلص من هذه الاحتياطات المهمة من النفط والغاز التي هي أساسا ثروة وطنية للأجيال القادمة”.
وجاء ذلك خلال تصريحات إعلامية عقب تدشين مهرجان “برنامج أرامكو الثقافي” مساء أول من أمس.
وعن اكتشاف الغاز في البحر الأحمر، نفى الفالح وجود اكتشافات للغاز في البحر الأحمر، وقال “نعمل على ذلك، إلا أنه لم يتم الإعلان عن جديد في هذا الشأن”.
وأقر بوجود تأخر في الإعلان عن تدشين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي للإثراء العلمي وسوف يعلن عنه قريبا.
وعن فتح المجال لشركات جديدة في مجال نقل البترول، أوضح الفالح أن كثيرا من النفط ينقل من عن طريق عملائنا عبر شركات وطنية ومنها شركة الناقلات السعودية.
وأضاف أن المملكة تملك مخزونا جيدا من النفط، إلا أن وجود النفط الصخري (غير التقليدي) ساعد الاقتصاد السعودي للتحول من اقتصاد معتمد على النفط إلى اقتصاد معتمد على عدة محركات، فيما سيظل البترول محركا رئيسيا في هذا التحول.




"حقوق الإنسان": شد شعر نزيلة "دار الحنان" عنفٌ خطر
فهد كاملي- سبق- جازان:
وصفت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في جازان، شد شعر نزيلة دار الحنان لرعاية الأيتام بجازان بـ "العنف الخطر".
جاء ذلك رداً على استفسار "سبق" عن اختلاف التصنيفات حول إذا ما كان شد شعر نزيلة الدار عنفاً أم لا؟ وكانت تصريحات متضاربة حول ما نُشر في "سبق" بشأن ما تتعرّض له نزيلات الدار من عنفٍ على يد المشرفات، حيث اختلفت التفسيرات حول "شد شعر نزيلة الدار" بأنه عنفٌ فيما صُنف في تصريحات أخرى بغير العنف.
وبسؤال "سبق" للمشرف على جمعية حقوق الإنسان في منطقة جازان أحمد البهكلي، وصف "شد الشعر" بالعنف الخطر.




مكافحة الفساد تتابع تأخر إنجاز مشروع مستشفى النساء والولادة في رفحاء

 
الرياض : واس

أوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة ) أنها من خلال متابعتها للمشاريع التي تنفذ في مختلف انحاء المملكة لاحظت وجود تعثر في مشروع تنفيذ البرج الطبي الخاص بمستشفى النساء والولادة بمحافظة رفحاء, بمنطقة الحدود الشمالية, وكلفت أحد منسوبيها للوقوف على المشروع, وقد تبين لها, وجود تأخير في إنجاز المشروع , إذ تم ترسية المشروع على أساس مستشفى بسعة (50 سريراً) بتاريخ 16/11/1428هـ بقيمة مقدارها (38.945.399) ريالاً, ولمدة (36) شهراً, بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول بتاريخ 16/11/1428هـ, ثم أعقب ذلك تعديل المواصفات ليصبح المستشفى بسعة (100 سرير), وأُعطي للمقاول مدة إضافية مقدارها (523) يوماً, ليكون التاريخ المقرر لانتهاء المشروع هو 15/5/1433هـ, في حين لم تتجاوز نسبة الإنجاز (25%) بنهاية المدة .

وأضافت الهيئة في بيان لها اليوم أنه بالرغم من تعثر المقاول في التنفيذ فقد صدرت له أوامر تغيير وإضافة كميات جديدة تصل إلى ضعف قيمة المشروع, وبأكثر من النسبة النظامية المسموح بها وهي (10%) بوذلك مخالف للمادة (36) من نظام المنافسات والمشتريات, كما تبين من جدول الكميات والأسعار المعدّل استحداث بنود جديدة, وطلبت الهيئة من وزارة الصحة الإفادة عن الآلية المتبعة في تسعير البنود المستحدثة وما يفيد عدالتها, بالإضافة إلى أسباب حدوث ما أشير إليه, والنظر في قدرة المقاول على إتمام تنفيذ المشروع وفق جدول زمني قصير, أو إعمال الحق النظامي للوزارة في سحب المشروع .




لجنة المساهمات العقارية ترج أكثر من ثلاثة ملايين متر للبيع بمشروع جوهرة الشرق


08-03-1433 03:24 PM
عاجل ( هادي بن لهد )
تطرح لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة غدا مخطط مشروع جوهرة الشرق في حي العزيزة بمدينة الخبر للبيع بالكامل بعد أن أنهت اللجنة جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالمساهمة المتعثرة عليه التي تخول اللجنة حق البيع لكامل المخطط الذي تبلغ مساحته نحو 3.2 مليون متر مربع.
وأوضح معالي وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية الدكتور توفيق الربيعة في تصريح صحفي اليوم أن طرح المساهمة يأتي ضمن قائمة من المساهمات المتعثرة تعمل لجنة المساهمات العقارية على تصفيتها إذ تم تصفية البعض منها , مبينا أن اللجنة ستواصل العمل لتصفية جميع المساهمات المتعثرة لرد حقق المساهمين وأموالهم ، مشيرا إلى أن اللجنة أصدرت مؤخرا عددا من القرارات لتنفيذ بيع العديد المساهمات ومن بينها مساهمة جوهرة الشرق بمدينة الخبر التي سيتم طرح مخططها بالكامل لتسريع عملية التصفية ورد حقوق المساهمين الذين يزيد عددهم على 4 آلاف مساهم , مشيرا إلى أنها المساهمة المتعثرة الثانية التي تطرح للبيع في غضون عشرة أيام بعد أن طرحت الوزارة مساهمة مشروع درة الخبر قبل نحو أسبوع وبلغ عدد من ساهم فيها ألف مساهم .
واعتمدت اللجنة في حملتها على طريقة بيع كامل مخطط المشروع عن طريق عرض يقدم بظرف مختوم للجنة المساهمات العقارية في مقرها بوزارة التجارة والصناعة طريق الملك عبدالعزيز بالرياض في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 12/9/1433هــ الساعة الثانية عشر ظهرا ، داعية الراغبين في الشراء للإطلاع على شروط بيع المخطط لدى اللجنة.
يذكر أن معالي وزير التجارة رئيس لجنة المساهمات العقارية كان قد أعلن تأجيل طرح مخطط جوهرة الشرق إلى الأسبوع الحالي نظرا لوفاة سمو ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بعد أن كان من المقرر أن تطرح الأسبوع الماضي .






السند : أول مدونة قضائية تتعلق بـ”أحكام العقود” لحل مشاكل “التأجير” و”المرابحة”

 
أوضح أستاذ كرسي سعد بن غنيم لدراسات تدوين وتقنين الأحكام الشرعية الدكتور عبدالرحمن السند، أن خبراء في مجال تدوين الأحكام القضائية سيشرعون بعد 6 أشهر من الآن، في إعداد أول مدونة قضائية تتعلق بـ”أحكام العقود”. وأكد السند لمصادر، على أهمية ملف إصدار مدونة أحكام قضائية تتعلق “بالعقود”، معللاً ذلك، كون الملف أُدخل عليه عدد من المتغيرات العصرية، ولاسيما “المعاملات المالية”، إضافة إلى ارتباطها بواقع الناس ومشاكلهم. وقال إن الكثير من القضايا التي تعرض على المحاكم في الوقت الراهن تتعلق بـ”المعاملات المالية”، وتنصب في مجملها على جانب العقود الجديدة، ومنها “عقود التأجير المنتهي بالتمليك، وعقد المرابحة بالشراء، أو عقد الشراكة المتناقصة، وعقود البناء والتشغيل، وعقود التمويل المجمعة التي استحدثها عدد من المؤسسات المالية أو البنوك”، مشيراًً إلى أن هذه المسائل جديرة أن يعتنى بها. وذكر الدكتور السند الذي يشغل أيضاً منصب عميد عمادة التعليم عن بعد، أن موضوع أحكام العقود يحتاج لإنجازه ما لا يقل عن عام ونصف العام، لافتاً في الوقت ذاته إلى أنه خلال الـ6 أشهر المقبلة سيُكون فريق بحثي لهذا الأمر، حتى تعد وفق قواعد علمية صحيحة ومنهجية.
وكشف الدكتور السند عن طرح الكرسي لمشروع لترجمة المدونات القضائية الأجنبية، وبعض الكتب، وذلك للاستفادة من تجارب الآخرين في هذا الأمر، وتكون متاحة أمام طلاب الدراسات العليا دعماً لدراساتهم المتعلقة بتدوين الأحكام القضائية، فيما يتجه الكرسي أيضاً إلى استضافة المملكة علماء متميزين في المجال عينه، مؤكدا أن المشروع سيتم طرحه عبر الباحثين في مجال اللغة الأجنبية وبقدرات قانونية وقضائية. وأفصح الدكتور السند بأن الكرسي طرح مشروعات بحثية، منها دعوة الباحثين للكتابة حول تدوين الأحكام وذلك بتمويل من الكرسي، والتي يأتي على رأسها تدوين إحكام “العقود ثم المعاملات المالية”، مشدداً على أن الكرسي استقى سياسته في هذا الأمر من التبويب الفقهي للأحكام القضائية. وتابع “من المشاريع التي يجري عليها العمل واعتمدت بخطة الكرسي التشغيلية لمدة 6 أشهر المقبلة، دعم طلاب الدراسات العليا فيما يتعلق بإعداد دراسات بحوث التدوين، وسيتم دعم نحو بحثين عبر رسائل دكتوراه تعنى بموضوع الدراسات”. وعلى صعيد ذي صلة كشف الدكتور السند، عن إعداده بحوثا تتعلق بالجوانب التأصيلية لتقنين الشرعية، مع استقراء مرحل التدوين بالفقه الإسلامي عبر مراحله التاريخية التي مرت به، كاشفا أن الهيئة العلمية للكرسي أقرت برنامجا يعنى باستضافة أساتذة متميزين ينضوي تحت برنامج “الأستاذ الزائر” الذي تبناه الكرسي، وذلك لاستقطاب الرموز العالمية في مجال تدوين الأحكام.






عدم توافر العدد الكافي من بطانيات المقاعد
ركاب رحلة دولية يشكون سوء خدمات "الخطوط السعودية"

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:

شكا ركاب رحلة الخطوط السعودية رقم ٢٦٠ المتجهة من إسطنبول إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مساء أمس الجمعة، من سوء الخدمات المقدمة لهم على متن الطائرة.
وقالوا لـ "سبق" إن معاناتهم تمثلت في عدم توافر العدد الكافي من بطانيات المقاعد في ظل ارتفاع برودة التكييف داخل الطائرة، مشيرين إلى أنه بعد مطالباتٍ من مشرف الطائرة، تجاوب بتخفيض البرودة. 
وأضافوا: معاناة أخرى تمثلت بعد توزيع وجبات الطعام، حيث بقيت صحون الوجبات على طاولاتهم لأكثر من ساعتين، ما اضطر عدد منهم إلى إيصال الصحون للمواقع المخصصة لها بمقدمة الطائرة، بينما وضعها آخرون في ممرات الطائرة.






الأسهم السعودية تغلق خاسرة 63 نقطة (0.93%-)

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم خاسرا 63 نقطة (0.93%-) ليراوح المؤشر العام عند 6774 بعد أن تم تداول 278 مليون سهم بقيمة 5.6 مليار ريال تمت من خلال 146 ألف صفقة على 153 شركة ارتفع منها 19 شركة وانخفض 123 أخرى.
وبرزت أسهم زين السعودية والمتكاملة وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية وبنك الإنماء والمتكاملة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم القصيم الزراعية وتبوك الزراعية والحكير كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم المتكاملة واليانز اس اف وزين السعودية.




«وثيقة» بيعة عمرها 60 عاماً
بتاريخ Jun 23 2012 04:23:15

صحيفة المرصد : تبدأ العاصمة الرياض في استقبال المبايعين لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت) وغداً (الأحد) في قصر الحكم بعد صلاة الظهر.و كما ذكرت صحيفة الحياة يستقبل أمراء المناطق في مختلف أنحاء المملكة المواطنين لتلقي البيعة بالنيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذي وجّه بذلك في 18 حزيران (يونيو) الجاري للتيسير على المواطنين.
التاريخ السعودي يتكرر هذه الأيام، خصوصاً أن الصحيفة حصلت على وثيقة حصرية لبيعة تمت قبل أكثر من 60 عاماً، حين خوّل الملك سعود بن عبدالعزيز أخاه الأمير الأمير نايف بن عبدالعزيز - أمير الرياض حينذاك - رحمهما الله، لقبول البيعة عنه وذلك عام 1373هـ، بعد وفاة المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله، تخفيفاً على المواطنين ورفعاً لمشاق السفر عنهم.
ووُجهت الوثيقة إلى قاضي الرياض سابقاً سعود بن رشود، وجاء فيها: «فإن إمام المسلمين صاحب الجلالة سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل، قد استخلف أخاه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أمير (الرياض)، لقبول البيعة نيابة عن جلالته، وإن شاء الله سيكون سموه بمجلسه بالديرة الساعة الثالثة (بالتوقيت الزوالي) من صباح غد الأحد لقبول البيعة، بحضور صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم». ورأى الباحث المختص في التاريخ راشد بن عساكر «أن نظام البيعة مستمد من التعاليم الإسلامية السابقة، منذ العهد النبوي وفي عهد الخلفاء الراشدين، ثم تأصل في عهد الخلفاء الذين كانوا من أسرة واحدة كالدولة الأموية، فيما استمر في الفترات اللاحقة عبر الدول المتعاقبة».
وأكد بن عساكر أن أول بيعة في الدولة السعودية كانت بين الإمام محمد بن سعود، والإمام محمد بن عبدالوهاب عندما قدم إلى الدرعية عام 1157هـ، ليبدأ بعدها بناء الدولة السعودية بكل مراحلها الثلاث، مؤكداً أن «نظام البيعة في السعودية أخذت بعداً أشمل لقيام الدول السعودية في الأساس على الكتاب والسنة، والنظام السياسي بعد ذلك قام على هذه البيعة ونظيراتها المتعاقبة التي تمت بعد ذلك، وابن غنام وابن بشر يذكران هذه البيعات المتعاقبة، ثم استمرت هذه البيعة لكل الأئمة والملوك وأولياء البيعة، وأول ذكر لبيعة ولي العهد ما ذكره ابن بشر عن مبايعة الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (ولي العهد) فبايعه الخاص والعام والحضر والبادية».
وأكد بن عساكر أن «العادة جرت أن يبايع ولي العهد في حكمه، وتختلف في الأطر الزمانية والمكانية، وتختلف في الكلمات، ولكن يتحد المضمون، وربما يزيد بعض المبايعين بكلمة واحدة، ولكنها كلها تدور حول السمع والطاعة والبيعة على الكتاب والسنة».
ورأى بن عساكر أن «طلب ولي العهد من أمراء المناطق أخذ البيعة عنه مبعثه عدم المشقة على المواطنين، لاتساع المملكة ومساحتها الشاسعة، وقد حدث مثل ذلك كما جاء في الوثيقة المشار إليها أعلاه مع التنبيه بأنه ليس حادثاً».
فيما رأى أستاذ التاريخ الحديث الدكتور عويضة الجهني، أن المبايعة هي شرعية وقبلية، وليس لها مراسم معينة، وإنما يأتي المواطنون بشكل اعتيادي من دون كلمات ثابتة، لأنه جرت العادة أن الكلمات المنمقة تكون في النظم المعقدة، ولكن في بروتكول البيعة السعودية لم يعتد المواطنون على ذلك إلا إذا وجدت حفلة خطابية يلقي فيها البعض كلماتهم».
وأكد الجهني أن البيعة هي رسالة من الداخل إلى الخارج مفادها أن الأمور مستتبة وتداول الحكم سلس، «وحينما يأتي الناس يبايعون الأمير سلمان بن عبدالعزيز اليوم على ولاية العهد، فهذا يدل على أنه ليست هناك أية مشكلات في هذه الدولة، وهي إشارة إلى العالم الخارجي بأن الأمور على أحسن ما تكون». وأكد أن «البيعة هي مما امتازت به النظم المحافظة والبيعة أبرز تجلياتها، وهي أكثر ارتباطاً بالأنظمة القديمة على عكس الدول الدستورية التي ليس فيها بيعة بل فيها قَسم فقط، ولكن الدول المنتهجة للكتاب والسنة تحرص على أن تكون البيعة على الولاء للكتاب والسنة، وأن تكون فيها لفظتا القرآن والشريعة».




فيديو: : مراسيم غسل الكعبه يوم أمس الموافق 1-شعبان



غسل الامير خالد الفيصل والشيخ عبدالرحمن السديس وعدد من مرافقيهم الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء.. وعقب ذلك طاف بالبيت العتيق ثم أدى ركعتي الطواف يذكر أنه يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين كل عام: الاولى، في مطلع شهر محرم والثانية في مطلع شهر شعبان.
لمشاهده فيديو كامل 41 دقيقه لمراسيم غسل الكعبه – اضغط هنا
فيديو 
YouTube Link





لوحات إلكترونية في الشوارع لمبايعة المواطنين لولي العهد‎ بالشرقية


عبد الله السالم - سبق – الدمام:
وضعت أمانة المنطقة الشرقية لوحات إلكترونية توضح مبايعة أهالي المنطقة الشرقية لسمو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
ووضعت أمانة الشرقية اللوحات الإلكترونية في الشوارع الرئيسية في مدينتي الدمام والخبر وفي الواجهات البحرية باتجاه الكورنيش وكتب فيها (أهالي المنطقة الشرقية تبايع الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد).
من جهة أخرى، استقبلت إمارات مناطق المملكة صباح اليوم السبت المواطنين لمبايعة الأمير سلمان ولياً للعهد، حيث يستمر استقبال المواطنين للمبايعة ليوم غد الأحد.




وفائاً لذكراه صور الأمير نايف تزين السيارات النادرة وتجدد المطالب بحلبة سباق

عروض السيارات المعدلة تعيد اكتشاف الشباب في صيف الشرقية
06-23-2012 05:51 PMزهير الغزال - الأحساء نيوز
اتجهت كثير من برامج وفعاليات صيف الشرقية 33 تحت شعار "فكر في السعودية... والوجهة شرقية" الى فئة الشباب وقُدمت العديد من الفعاليات التى تحاكي توجههم بحسب أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، والذي اشار الى أن الأمانة حريصة على الاهتمام بهذه الفئة وعرض مايناسبهم من فعاليات حتى يقضي الشباب أوقاتهم فيما يفيد، مؤكدا أن الأيام المقبلة من المهرجان سوف تشهد المزيد من الفعاليات الشبابية ، داعيا الشباب الى الاقبال على المهرجان وسيجدون مايناسبهم، فيما تدرس اللجنة المنظمة بشكل مستمر التركيز على الأنشطة الشبابية في المهرجان حتى يقضى الشباب أوقات فراغهم في اطار من المتعة والفائدة .
هذا وتواصلت فعاليات مهرجان صيف الشرقية 33 بالواجهة البحرية بالدمام امس الاول، وفي اطار العروض المقدمة للشباب حيث أقيم استعراض السيارات المعدلة في واحة الشباب وسط اقبال كبير من جمهور الشباب والأسر على حد سواء , واستقطبت تلك الرياضة العديد من الهواة والممارسين لها على مستوى واسع في المنطقة الشرقية التي تحتل مراتب متقدمة على مستوى المدن السعودية من حيث المهتمين، فيما استذكر كثير من الشباب صاحب السمو الملكي الامير نايف من خلال الصاقة صورته على واجهة العديد من السيارات.
وقدم فريقي " الدمام ريسنغ " و " مخاطر الزحف" عروضا نالت اعجاب زوار المهرجان حيث تقدم عروض للسيارات المعدلة يتم من خلالها استعراض قدرات السيارات والتعديلات التي تمت عليها، في حين تجول الزوار المشاهدة السيارات الكلاسيكية والنادرة, والهبت تلك العروض حماس الشباب الذي طالبوا باستثمار موهبهم وتنميتها بانشاء حلبة لسباق السيارات كما هو حال حلبة البحرين الدولية وحلبة أبوظبي في ظل ما تمتلكه المنطقة الشرقية من امكانيات كبيرة وقدرة على انشاء مثل تلك الحلبات التي ستحقق عند انشاءها عوائد اقتصادية وتساهم في الوقت نفسه على تنمية السياحة الداخلية.
وأوضح عضو فريق الدمام ريسنغ أحمد ال يوسف بأن أعضاء الفريق حاليا يتجاوزون 25 عضو ويملكون 9 سيارات معدلة تضم سيارات كلاسيكية وسبورت يابانية وأمريكية وسيارات مزودة ومعدله لسباقات السرعة, مؤكدا بأنه دفع مبلغ تجاوز 60 ألف ريال من اجل تطوير سيارته بالمحركات ووسائل السلامة والشكل الخارجي وتطوير سرعة الوقود وتعديل الكهرباء , وعن اهتمامه بهذه الهواية أشار الى أنه طالب بجامعة البترول والمعادن بالظهران ( تخصص هندسة كيميائية ) ونفس التخصص له علاقة كبيرة مع حقل البنزين بالسيارة وهو ماجعله يهتم بهذه الرياضة.
وطالب العضو حسين الزاكي بإيجاد حلبة ومكان مخصص لاحتضان تلك المواهب والسيارات بالمنطقة الشرقية التي تعد من المدن الأولى في المملكة من حيث الإقبال من الشباب على تلك الرياضة إلا أنهم لايستطيعون ممارستها بالشكل المطلوب لعدم وجود حلبة مخصصة لهم, وكذلك عدم قدرتهم على السير بالشوارع كون المرور يخالفهم.
وأشار رئيس فريق ( مخاطر الزحف ) أحمد حسن الأمير الى أن فريقه تأسس عام 2007 بواسطة اثنين من الشباب بالفيس بوك وتعاملوا مع أحد المحلات بالقطيف ليقوم بتعديل السيارات , وبلغ عدد السيارات في الفريق نحو 25 سيارة، مؤكدا بأن اهتماماتهم تجاوز تعديل وزيادة السيارة إلى تحسين مظهرها الخارجي والإنارة وغير ذك , مضيفا بأن الفريق شارك في العديد من المناسبات منها مهرجانات الدوخلة ومهرجان نادي سعودي 911 بالرياض , ومهرجان حسانا فلة, ومهرجان توعوي لمكافحة المخدرات في الخبر , ومهرجان الوفاء في سيهات وحاليا صيف الشرقية.
وأكد أحمد الأمير بان معاناته وغيره من الشباب هي عدم وجود حلبة مخصصة لسباق السيارات بالمنطقة, منوها إن أحد اصحاب المحلات في سنابس بالقطيف قام بعمل حلبة على نفقته مما جعل الشباب يلتقون كل يوم جمعة لممارسة هواياتهم وتطوير مهاراتهم.
وفي جانب اخر تواجدت المئات من الأسر لمشاهدة عينات تحوي امراض في ركن الادارة العامة لصحة البيئة التابع لامانة المنطقة الشرقية لفتت انظار الزوار الذين طرحو اسئلة مختلفة عن حفظ اللحوم والطرق الصحيحة لغسل وتطهير الفواكهة والخضاروبالاخص الخضروات الورقية في البيت للتعرف على سلامة و جودة الأغذية.







شابان سعوديان يشاركان في حمل الشعلة الأولمبية


شارك الشابان السعوديان عضوي لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور بدر الشيباني والمهندس حلمي نتو في حمل الشعلة الأولمبية الرسمية بدورتها الحالية في العاصمة البريطانية لندن خلال رحلة مراسم إيصال الشعلة من “لاندز إند” في “كورنوول” إلى “ستراتفورد” شرق لندن حيث يقطع خلالها 8 آلاف شخص مسافة تزيد عن 12 ألف كيلومتر على مدار 70 يوما تنتهي يوم الافتتاح الرسمي للألعاب الأولمبية 27 يوليو القادم.
واختير الدكتور الشيباني والمهندس نتو من قبل اللجنة المنظمة إلى جانب البريطانيان اللاعب ديفيد بيكهام ونجم برامج الطبخ جيمي أوليفر ولاعب منتخب ساحل العاج ديديه دروغبا والكاتب فلاديمير تولستوي حفيد الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي .
ووقع الاختيار على الدكتور الشيباني لاهتمامه بمكافحة السمنة والتوعية بالغذاء الصحي وأهمية الرياضة إضافة إلى الأعمال التطوعية الطبية التي يشارك بها في الدول الإسلامية الفقيرة ، فيما اختير المهندس نتو بناء على أعماله التطوعية في الدورات التدريبية المجانية التي يقوم بها للتشجيع على العمل الحر ومكافحة البطالة وأعماله في مجال رعاية فئة الصم والاهتمام بهم ومساعدتهم في الانخراط بسوق العمل .
ورشحت اللجنة المنظمة 24 مليون شخص لحمل الشعلة واختاروا منهم 8 ألاف شخصية من الأشخاص الذين أثروا في مجتمعاتهم بشكل إيجابي من خلال الأعمال التطوعية والخيرية الاجتماعية.






هيئة الاتصالات: 49% من السعوديين يستخدمون الإنترنت
54.3 مليون مشترك في الإتصالات المتنقلة وأكثر من 14 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة

08-03-1433 01:19 PM
عاجل (واس)-
بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بنهاية الربع الأول من العام الميلادي الحالي 2012 م , " 54.3 " مليون مشترك تمثل الاشتراكات المسبقة الدفع الغالبية العظمى منها , فيما بلغ عدد المشتركين المستخدمين لخدمات الانترنت في المملكة نحو 14 مليون مستخدما.
وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في العدد الحادي عشر من نشرتها الإلكترونية المعنية برصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بلغ نحو 54.3 مليون مشترك بنهاية الربع الأول من العام الميلادي الحالي 2012 م شكَّلت الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى من هذه الاشتراكات بنسبة قاربت 85 % لتكون بذلك نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان نحو 188.5 % .
وحول استخدامات خدمات الانترنت في المملكة كشفت نشرة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن نسبة انتشار الإنترنت زادت بمعدلٍ عالٍ خلال السنوات الماضية ارتفعت من 5 % عام 2001 إلى حوالي 49.1 % بنهاية الربع الأول من العام 2012م، مقدرة عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بأكثر من 14 مليون مستخدم.
وتطرقت النشرة إلى نسب النمو والانتشار في خدمات النطاق العريض التي بلغت عبر شبكات الاتصالات الثابتة 2.16 مليون فيما بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى حوالي 11.95 مليون اشتراك.
وتضمنت النشرة نتائج مسح ميداني قامت به الهيئة مؤخراً لتحديد أسباب استخدام الإنترنت في المملكة والمعوقات التي تحد من ذلك إضافة إلى إلقاء الضوء على ما انتهت إليه الهيئة بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بشأن مشروع رسيل التجريبي "رسيل.السعودية" الذي يهدف إلى تقديم خدمة البريد إلكتروني بعناوين عربية.
تجدر الإشارة إلى أن العدد الجديد من النشرة الإلكترونية لهيئة الاتصالات وتقنية والمعلومات يصدر فصليا كل ثلاثة أشهر ويعنى برصد أهم الأرقام والمؤشرات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ويمكن الإطلاع على كامل محتويات النشرة على موقع الهيئة الإلكتروني : www.citc.gov.sa




أبدى تخوُّفه من "العابثين" وراسل المسؤولين لمعالجته دون تجاوب
شاب يكتشف طريقة تمكِّن من الوصول لبيانات الركاب على موقع "الخطوط"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
اكتشف شاب سعودي طريقة يمكن من خلالها الحصول على بيانات ركّاب "الخطوط السعودية"، تتضمن أرقام الجوال والاسم الكامل ووجهات السفر، وغيرها من البيانات، عبر الموقع الإلكتروني لـ"الخطوط السعودية".
وقال الشاب حسام الثمالي في اتصال مع "سبق" إنه تمكّن مصادفة من معرفة طريقة تمكِّن المتصفح من الدخول لبيانات الركاب الآخرين، ومعرفة جميع بياناتهم ووجهات السفر. مشيراً إلى أنه حاول إبلاغ إدارة الموقع من خلال المراسلة، لكنه لم يجد تجاوباً.
وأضاف قائلاً: "حرصاً على خصوصيات الركاب من مواطنين ومقيمين كررتُ المحاولة، لكن دون جدوى؛ ما دفعني للاتجاه إلى صحيفة (سبق)، أملاً أن أجد تجاوباً من (الخطوط السعودية)؛ لتلافي تلك الطريقة، والعمل على زيادة أنظمة حماية بيانات الركاب على موقعها الإلكتروني؛ وذلك خوفاً من أن يستغل هذه الطرق ضعاف النفوس للعبث ببيانات الركاب وانتهاك خصوصياتهم".



أنشط هاشتاقات الأسبوع: «خالد الدوسري» و«نادلة سعودية» و«طقوس الزواجات »

 
نواصل رصدنا لأهم المواضيع والنقاشات ” الهاشتاقات ” التي تفاعل معها مغردو “تويتر” في السعودية خلال الأسبوع الماضي. وقد جاءت أنشط الهاشتاقات للأسبوع المنتهي في 23 مايو كالتالي :
#خالد_الدوسري‏ هاشتاق لمتابعة محاكمة المبتعث خالد الدوسري في أمريكا المتهم بالتخطيط لصنع أسلحة دمار شامل. 
 
#نادله_سعوديه‏ هاشتاق للتعليق على عمل المرأة السعودية كجرسونة بأقسام العوائل في المطاعم.
#طقوس_الزواجات_بالسعودية‏ هاشتاق للحديث عن عادات السعوديين أثناء موسم الزواجات الصيفي
 
#مواضيع_استهلكت‏ هاشتاق لتبادل المواضيع المستهلكة في المجتمع.
#بكل_مجلس_حريم‏ هاشتاق ساخر للحديث عن أبرز المواضيع التي لا تخلو منها أي جلسة نسائية.
#اسف‏ عنوان آخر حلقة لبرنامج "وسم" الذي يقدمه الشيخ سلمان العودة على يوتيوب.
#سؤال_يدخلني_بمشاكل‏ هاشتاق عن الأسئلة التي تجلب معها المشاكل.
#ماذا_يريد_الشعب_السعودي‏ هاشتاق يتحدث فيه المغردون عن أمنياتهم.
#المقابلة‏ هاشتاق يطرح فيه بعض المختصين نصائح حول المقابلات الشخصية للتوظيف.
#قول_أعجبني‏ هاشتاق عن الأمثال والعبارات التي ما زالت عالقة بالذهن.
#البطولة_العربية‏ هاشتاق لمتابعة أحداث البطولة العربية لكرة القدم.
#اذكر_كفاءة_سعودية‏ هاشتاق للحديث عن أسماء بعض الكفاءات السعودية التي أثبتت وجودها.
#أفكار_لزيادة_الحسنات‏ هاشتاق يتبادل فيه المغردون أفكارا لزيادة حسناتهم في الدنيا.
#تبي_تغث_الحرمه‏ #تبين_تغثين_الرجال‏ هاشتاق ساخر يستعرض فيه الرجال حيلهم لإزعاج المرأة والعكس.
#في_المنطق_السعودي‏ هاشتاق يتعرض لبعض التناقضات التي يقع فيها السعودي.
#فصل_موظفين_الراجحي‏ هاشتاق لمتابعة قضية فصل بنك الراجحي لـ9 موظفين.
#لوكان_التغريد_بالفصحى‏ هاشتاق ساخر يتخيل فيه المغردون ماذا سيحصل لو أن التغريد أصبح باللغة العربية الفصحى.
#أعذار_تصريفيه‏ هاشتاق ساخر يسرد فيه المغردون الأعذار المتداولة بين الناس بغرض التصريف.



له 3 "هاشتاقات" ويقيم أنشطته أيام الأحد والاثنين والثلاثاء
أول مركز صيفي نسائي افتراضي يجذب 9575 مشتركةً عبر "تويتر"

حقَّق أول مركز صيفي نسائي دعوي عبر موقع تويتر "صيف بنات تويتر" نجاحاً في الأسبوعَيْن الماضيَيْن؛ حيث قُدِّمت خلاله حوارات وبرامج تدريبية ومناشط ترفيهية ومنافسات، تفاعلت معها متابِعات المركز اللواتي بلغ عددهن ألفَيْ مغرِّدة في تفاعل جميل وهمة عالية وتنافس مبهج.
ووصل عدد الحسابات في الأسبوع الأول من إطلاق المركز الافتراضي إلى ٩٥٣٦ حساباً في "تويتر"، في حين وصل في أسبوعها الثاني إلى ٩٥٧٥ حساباً وفقاً لإحصاءات مواقع متخصصة.
ويقيم "صيف بنات تويتر" أنشطته أيام الأحد والاثنين والثلاثاء لمدة خمسة أسابيع، تتنوع فيها المناشط بين الحوارات الدعوية والدورات التدريبية والمنافسات والأنشطة الترفيهية، وتصاحبها مسابقة كبرى بجوائز قيِّمة.
وأعلنت مشرفة المركز الصيفي منال السالم انتقال "صيف بنات تويتر" إلى "هاشتاق" جديد، يستأنف فيه المركز مناشطه بعد الضغط الواقع على الهاشتاقَيْن السابقَيْن، في دليل على تفاعل الفتيات مع المركز واستمتاعهن بما يقدمه.
وأثنت منال السالم على ما تبذله فِرق عمل المركز والداعيات والمدرِّبات المتعاونات من جهود لتحقيق أهداف المركز الصيفي بشغل فراغ الفتيات وتزويدهن بالمهارات والمعارف التي تلزمهن دون صعوبات التنقل وغيرها.
ورأت منال السالم أن "استقبال الفتيات فكرة المركز الصيفي بهذه الحفاوة والسعادة مؤشر على حاجة الفتيات إلى هذه المناشط، وصدق رغبتهن في تطوير أنفسهن واستثمار أوقاتهن بما ينفع".
واعتبرت أن هذا الأمر "ألقى على عواتقنا مسؤولية كبرى في إخراج العمل بالمستوى الذي يرقى لطموحات وتطلعات المتابِعات في تويتر"، وتمنت أن ترى أفكاراًمماثلة في شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى.




سجلت معاناتها في مقطع فيديو على يوتيوب
"أم حاتم" تناشد أهل الخير 5 ملايين ريال لعتق رقبة ابنها

عوض الفهمي- سبق:
ناشدت المواطنة "أم حاتم" ولاة الأمر وأهل الخير في هذا البلد المعطاء عتق رقبة ابنها الوحيد حاتم منصور فائز الأسمري، الذي تم العفو عنه من ولي الدم مقابل مبلغ 5 ملايين ريال.
وقالت أم حاتم التي لم تجد طريقة لإيصال صوتها لولاة الأمر سوى تسجيل مقطع فيديو لمناشدتهم للتدخل لعتق رقبة ابنها من السيف: إن ابنها أقدم على قتل أحد أقاربه بالمدرسة بسبب مشاجرة حدثت بينهما قبل فترة. وأضافت أن زوجها متوفى منذ 8 سنوات ولا دخل لها سوى الضمان الاجتماعي وتعيش في منزل شعبي متهالك ولا قدرة لها على توفير المبلغ المطلوب لعتق رقبة ابنها.
المقطع يوضح الحالة المادية الصعبة التي تعيشها أم حاتم، بالإضافة إلى الحالة النفسية بسبب حملها هم ابنها الوحيد الذي ينتظر فاعل خير لإنقاذ رقبته من حد السيف.





استعرض المعوقات النفسية للمتقاعسين وطالب بتوعية القادرين
بدر الراجحي يطلق حملة "لماذا لا أحج وأنا قادر؟" على "تويتر"


الرياض:
أطلق رجل الأعمال بدر الراجحي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حملة "لماذا لا أحج وأنا قادر؟!".
ونادى الراجحي عبر تغريداته إلى ضرورة توعية القادرين المتهاونين في أداء هذا الركن العظيم.
وقال في إحدى التغريدات: "لا بد لكل من بـ(التويتر) أن يتبنى حملة التذكير لمن لم يحج حجة الإسلام؛ فهذه الشعيرة ركن من أركان الإسلام لمن استطاع. الله الله بالتبليغ".
واستعرض الراجحي عبر تغريداته بعضاً من أفضال الحج والمعوقات النفسية للمتقاعسين.
وشدَّد الراجحي وعددٌ من المتفاعلين مع الحملة على من يجوب الأرض سياحةً، ويتثاقل عن القيام بالحج رغم قدرته واستطاعته.
ونادى الراجحي عموم المسلمين إلى تبني دور التوعية بفضل الحج، ووجوب عدم التراخي فيه.




بدل متواضع.. سكن متواضع 

صالح الشيحي

من واقع تجربة، أعتقد أن أكبر معاناة تواجه الموظف السعودي العامل في الخارج ـ عطفاً على الغربة ـ هي بدل السكن المتواضع الذي يصرف له.. بالنظر إلى ارتفاع إيجارات السكن في المناطق الآمنة في كثير من دول العالم.. الموظف السعودي يدفع في الخارج ضعف ما يتم صرفه له حتى يحصل على سكن آمن ومريح.
يقول الدكتور أحمد عثمان التويجري عن آخر لقاء جمعه بسمو الأمير نايف، رحمه الله: "صعق عندما علم أن ما يُصرف من بدل السكن للعامل في السفارة أو البعثة أو القنصلية لا يغطي نصف ما يحتاجه، وأن بدل الرسوم الدراسية لا يُغطي إلا الثلث، علق على ذلك بالقول كيف يكافأ من ترك بيته وأهله وتغرب خدمة لوطنه بمثل هذا الوضع غير المقبول؟ وبلا تردد طالب المعنيين من الحاضرين بإعداد تصور عاجل لتصحيح هذا الوضع غير اللائق في أسرع وقت"!
رحم الله الأمير نايف، فقد كانت توجيهاته واضحة..
أعتقد أن الموظف السعودي العامل في الخارج بحاجة للسكن اليوم في المناطق الآمنة أكثر من أي وقت مضى.. كثير من الدول لا يأمن فيها الإنسان على نفسه، كيف حينما يكون أحد أعضاء البعثة الدبلوماسية، سواء في الملحقيات العسكرية أو الثقافية أو في القنصلية أو في السفارة؟ أسعار الإيجارات ارتفعت في العالم جميعا.. ولا يمكن للبدل المدفوع للموظف أن يؤمن له سكنا آمنا..
المنتظر اليوم وبشكل عاجل، وبعيدا عن اللجان والدراسات والاجتماعات والتصريحات الصحفية ـ أن يتم تعديل بدل السكن للموظف العامل في الخارج.. ينتظر أن يتم تعديل بدلات السكن ومساواة الموظفين في الخارج ببعضهم في موضوع السكن بالذات..
مؤلم جداً أن يكون هناك في دهاليز القرار، من لا يهتم بتعديل بدلات السكن، بينما هو ينام في بيته ووسط أولاده وينعم بالأمن والأمان؟!




صحيفة ايرانية تتهم العريفي بـ"نشر الفكر الوهابي التكفيري"

 

ذكرت صحيفة ايرانية ان احد وعاظ السلاطين السعوديين الوهابي محمد العريفي ، يكشف عن إيفاد عشرة مما اسماهم بالدعاة من حملة الفكر الوهابي التكفيري إلى القرى المتواجدة على الحدود اليمنية السعودية شمال اليمن ذات الغالبية الشيعية. وقال العريفي ان كل داعية سيتقاضى مابين 1000 و 1500 ريال سعودي للتوجه إلى القرى القريبة من مراكز تواجد الحوثيين . وفي تعليق لإمرأة باسم "هند" على هذا النبأ على صفحة العريفي في تويتر، قالت هند "يا دجال الناس بتموت جوع وأنت حابب تموتهم أكثر بالطائفيه..عليك لعنة الله وين ماحليت يا ناشر الفتن يا راعي القاعدة يا دجال". وقد اتهم ناشطون يمنيون على موقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك" العريفي الوهابي ببث الطائفية والتفرقة بين اليمنيين مطالبين اياه بعدم التدخل في شؤون اليمن الداخلية . وكان المكتب الإعلامي لحركة الحوثيين قد اتهم السلطات السعودية بالتدخل في الشان اليمني خاصة حين دعم الجيش السعودي النظام السابق خلال مواجهاته مع الحوثيين . يشار الى ان السلطات السعودية تسعى من خلال هذه الاجراءات الى نشر الفكر الوهابي التكفيري الذي شهد تراجعا كبيرا خلال الاونة الاخيرة خاصة بعد ان تبين زيف اسسه وهشاشة مبادئه واطلاق فتاوى واراء غربية وشاذة من قبل زعماء هذا الفكر ومنهم العريفي الذي قال قبل فترة ان الشراب ليس نجسا وربما ان النبي (ص) كان يهدى اليه الشراب فيبيعه او يهديه بدوره الى الاخرين .




  يهدف إلى توعية طلاب المدارس بخطر التفحيط    
  بالفيديو.. "البريد الممتاز" يناشد الشباب إيقاف "حرب العقد الثاني"
بالفيديو.. "البريد الممتاز" يناشد الشباب إيقاف "حرب العقد الثاني"
عيسى الحربي- سبق- الرياض

 قدَّم البريد الممتاز مقطع فيديو، أسماه "حرب العقد الثاني"، تضمن مشاهد مؤلمة لحوادث تفحيط، ذهب ضحيتها عشرات الشباب المراهقين والمغرر بهم في شوارع مدن ومناطق السعودية.

وبدأ الفيديو بتعريف الشباب بواقعه المرير عبر جملة "ليست قصة من وحي الخيال، إنها قصة من واقع أليم نعيشه، ونفقد أرواح من أجله".

وسرد المقطع أخباراً عاجله على غرار الأخبار السياسية، مع استعراض لحوادث مؤلمة، من بينها حادث ما يسمى بـ"كامري الدخل".
وخُتم المقطع بجملة "الفرجة مجانية، والموت مجاني في هواية الموت المحقَّق".

وبيّن مدير العلاقات العامة بالبريد الممتاز، صالح العنزي، أن هذا العمل يهدف إلى توعية الشباب وطلاب المدارس بخطر التفحيط وما يخلفه من مآسٍ وانحراف. مشيراً إلى أنهم يحضِّرون لأعمال أخرى استشعاراً لدورهم تجاه المجتمع.

فيديو



بالفيديو: اصطدام عنيف لمركبتين أثناء “تفحيطهما” وإصابة راكبين
بتاريخ Jun 23 2012 21:16:15 

صحيفة المرصد:
تداول مستخدموا أجهزة البلاك بيري والأجهزة الذكية مقطع فيديو لحادث تصادم بين سيارتين أثناء قيامهما بالتفحيط .
وكان صاحبا السيارتين ومعهما عدد كبير من المفحطين والمتجمهرين يقومان بما يعرف في أوساطهم بالتفحير وهو التفحيط حتى تنفجر اطارات. فيما ذكر معلقون أن صاحب إحدى السيارتين قد تداخل في شوط خاص ، الأمر الذي تسببت في ردة فعل تتمثل بالإصطدام وهذا مايظهره المقطع من قيام بعض مؤيديه بمحاولة التعدي على الاخر بدلاً من إسعافه.
يذكر أن الحادثة تقع بعد أقل من شهر من وفاة ثلاثة شبان إثر حادث تفحيط تم تداولها على نطاق واسع في الوقت الذي تتسع فيه دائرة التفحيط ودخول بعض المسميات والأعمال كالقيام بالمسيرات وحمل الأسلحة النارية وتصل إلى التعدي على مقتحمي هذه المسيرات بالإصطدام والدهس.
فيديو




فيديو: حلقة جديدة من وسم .. مع سلمان العودة تحت عنوان #اسف

صورة مصغرة 

بعد خروج الداعية سلمان العودة من برنامجه الاسبوعي على قناة mbc .. اصبح يطل علينا في اليوتيوب (الاعلام الجديد) كل شهر تقريباً .. في برنامجة التي تنتجه شركة Utern – وسم .. وبعد الحلقة الماضيه التي اطلق عليها اسم (انا اتغير) .. هذه المره الحلقة تحت عنوان أسف
فيديو
YouTube Link




ارتفاعاً من 300 ريال.. والشركة: سدِّد ثم اعترض
34 ألف ريال قيمة فاتورة كهرباء لمواطن بالرياض

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
فوجئ مواطن من فاتورة الكهرباء الخاصة بمنزله، التي بلغت 34 ألف ريال واجبة التسديد، أو يُفصل عنه التيار الكهربائي.
وقال المواطن عبد الله السهلي، من سكان حي النسيم شرق الرياض، لـ"سبق": "استغربتُ من فاتورة الكهرباء هذا الشهر، التي بلغت رقماً فلكياً قياساً بكمية استهلاك منزلي للكهرباء، والتي عادة لا تتجاوز 300 ريال؛ ما يدل على وجود خلل في احتساب الفواتير".
وطالب السهلي شركة الكهرباء بإعادة النظر في فواتيرها التي لا تعكس في أحيان كثيرة الكمية الحقيقية المستهلَكَة.
وقال: "ذهبتُ للشركة للاعتراض؛ فقالوا لي سدِّد أولاً ثم قدِّم اعتراضك للنظر فيه، وما زلت في تفاوض مع مكتب الشركة لحل هذه الإشكالية".




إرتفاع أسعار التبغ في السعودية!
تعتبر رابع أكبر مستورد للتبغ بمبلغ يصل لـ15 مليار ريال

 صالح السعيد
ارتفعت أسعار التبغ في السعودية بداية من اليوم بنسبة تجاوزت الـ 10%، وتعد هذه الزيادة هي الثانية هذا العام، وذلك للحد من إنتشار ظاهرة التدخين في السعودية والتي تبلغ في أوساط الذكور لما يصل إلى 45% وبين النساء إلى ما يقارب الـ 25%. وتحتل السعودية المركز الرابع من بين دول العالم في الأكثر إستيراداً للتبغ ومشتقاته، حيث وصلت مبالغ الإستيراد إلى ما يتجاوز الـ 15 مليار ريال سنوياً، وذلك إضافة إلى استنزاف التدخين موارد الإقتصاد السعودي بإهدار 5 مليارات ريال سنوياً لعلاج الأمراض التي يتسبب بها. ويعد سعر التبغ في السعودية وفق المختصين الإقتصاديين الأقل على مستوى دول العالم رغم الإرتفاعات الأخيرة. ويشدد المهتمين بالشأن العام في السعودية على أهمية رفع أسعار التبغ وتضييق الخناق على الشركات المستوردة له، حيث يصنف التدخين وفق منظمة الصحة العالمية سبب لوفاة حالة من بين كل عشر وفيات في أوساط البالغين بالعالم، كما صنف بالسبب الرئيسي للوفاة الذي يمكن منعه!





السكان طالبوا بالتدخل العاجل لاحتوائها ومنعها من الانتشار
حرائق كثيفة تشتغل بجبال منتزهات شهدان ببلاد ثقيف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: 
اشتعلت النيران وبشكلٍ كثيف في أحد الجبال الواقعة بمنطقة تعرف باسم "منتزهات شهدان" ببلاد ثقيف 130 كم جنوب محافظة الطائف، فيما توجهت آليات الدفاع المدني للموقع، إلا أن المنطقة وعرة ويصعب الوصول إليها.
وكانت نيران كثيفة قد بدأت في الاشتعال بمجموعة من الأشجار والحشائش بأحد جبال منتزهات شهدان ببلاد ثقيف، وما زالت مستمرة حتى الآن، وبدأت تتسع مساحة النيران، وهي في طريقها لمحاصرة قرية اسمها "ليكة" بتهامة بلاد ثقيف، فيما توجهت فرق الدفاع المدني وآلياته عن طريق مركز ترعة ثقيف، ووصلت لآخر نقطة من الطريق المعبد، ويفصلها عن موقع الحريق أكثر من 6 كم.
وطالب الأهالي وسكان المنطقة بالتدخل العاجل لاحتواء تلك النيران ومنعها من الوصول إلى القرية.




سلطات مطار برج العرب بالإسكندرية كشفتهما وأحالتهما للنيابة
ضبط مصريين حاولا تهريب عقار ترامادول المخدر للمملكة

سبق- متابعة:
أمر رئيس نيابة غرب الإسكندرية في مصر بحبس تاجر وطباخ، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة محاولة تهريب كمية من المخدرات إلى السعودية.
وكانت مباحث شرطة مطار برج العرب بالإسكندرية، قد تمكنت من القبض على "أحمد.ن" تاجر ملابس، بحوزته 210 عبوات من عقار "الترامادول" المخدر مخبأة داخل لحوم مجمدة، و "محمد.م" طباخ، وبحوزته 420 قرصاً مخدراً من العقار ذاته مخبأة بين طيات ملابسه.
وحسب صحيفة اليوم السابع، فقد تبين أن المتهمين كانا يحاولان تهريب الأقراص المخدرة إلى السعودية، وأثناء إنهاء إجراءات سفرهما عثر بحوزتهما على المضبوطات، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإلقاء القبض عليهما والتحفظ على الأقراص المخدرة وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.




بقيمة ٤٠ مليون ريال والقبض على عصابة التسعة المروِّجة
ضَبْط أكثر من ٦٠٠ كجم من الحشيش المخدِّر بمكة المكرمة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
ضبطت فِرق أمنية من إدارة المخدِّرات بالعاصمة المقدسة مساء اليوم، المصادف الاحتفال العالمي بمكافحة المخدِّرات، أكثر من 600 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدِّرة، تُقدَّر قيمتها بأكثر من 40 مليون ريال، وألقت القبض على عصابة مكوَّنة من تسعة أشخاص سعوديين، امتهنوا ترويج تلك المخدرات بالعاصمة المقدسة، باستخدام سيارات فارهة وأنواع عدة من سيارات "جمس وجيب ولكزس وبي إم"، وكانوا يخفون المخدِّرات بطرق مُحْكمة تحت المقاعد وفي خزانات الوقود.
وكانت العصابة تتابع نقاط التفتيش لمعرفة مواقعها من خلال عبورها، ومعرفة ما يرصده رجال الأمن في النقطة المحددة من عبور المركبات.
وقد جمعت إدارة مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة معلومات متكاملة عن أفراد العصابة، وتم تحديد هوياتهم، وأنواع السيارات التي يقودونها، وطرق وأساليب إدخالهم المخدرات وترويجها، وتم التوصل إلى معلومات بأنهم يدخلونها بأكثر من سيارة، وتم إعداد خطة أمنية مُحْكمة، أسفرت عن إلقاء رجال المكافحة القبض على العصابة.
وبتفتيش السيارات عُثر على المضبوطات، ولا يزال المروجون رهن التوقيف بالإدارة بالعزيزية، وجار التحقيق معهم.
من ناحية أخرى، وتزامناً مع احتفال السعودية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي يتزامن مع العطلة المدرسية وإجازة نهاية العام للطلاب والطالبات، قررت أجهزة متعددة في الدولة تكثيف الجهود الإعلامية والتوعوية والصحية للتحذير من آفة المخدرات، التي بات الشباب على وجه الخصوص أبرز ضحاياها.
وفي مكة المكرمة، نظَّمت مكافحة المخدرات، بمتابعة من مديرها العميد محمد بن فالح الشلوي، مساء اليوم، ضمن الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، معرضاً توعوياً في سوق مكة مول بحي العزيزية عقب صلاة المغرب.
وتم تنظيم عدد من المسابقات الثقافية، التي تتضمن التوعية بأضرار ومخاطر المخدرات على الفرد والمجتمع. ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض ستة أيام، بمشاركة من جمعيات "كفا".
كما نفّذت مكافحة المخدرات في مكة المكرمة أمس حملة ميدانية في أربعة ميادين رئيسية، هي: ميدان الدوراق، والنوارية، والغسالة، والعزيزية، تم خلالها توزيع 500 حقيبة توعوية، تحتوي على تقارير حول أضرار المخدرات، إضافة إلى أسئلة المسابقة الثقافية المخصصة لليوم العالمي لمكافحة المخدرات.



شاب مخمور يعتدي على أفراد اسرته بالسطور


الخليج – عبد الله العلي :
أقدم شاب في الثلاثينيات من العمر علي الإعتداء والده ووالدته وشقيقته وذلك بضربهم بساطور كان يحمله عندما دلف إلى منزل العائلة في حي الكعكية بمكة المكرّمة.
وجرى نقل أفراد العائلة إلى مستشفى النور التخصصي والملك فيصل، بعد تعرضهم لإصاباتٍ وُصفت بـالخطيرة جداً، حيث يرقدون حالياً في قسم العناية المركزة. 
هذا وقد باشرت الدوريات الأمنية، وفرق البحث والتحرّي الجنائي، والأدلة الجنائية والبصمات الحادثة لمعرفة ملابسات هذه الجريمة , وتفيد المصادر بأن الشاب من أصحاب السوابق وكان بحالة سكر عندما أقدم على فعلته .



مواطن يقتل جاره بسكين ويصيب آخر .. بسبب بنشر إطار سيارة




بسبب بنشر إطار سيارة، هزت مساء أول من أمس حادثة قتل وإصابة بسلاح أبيض، قرية الريش شمال محافظة محايل عسير، حيث أقدم معلم على قتل جاره العسكري وإصابة شقيق الأخير “طالب ثانوي” إثر شجار نشب بينهم.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير الرائد عبدالله آل شعثان لمصادر أمس، أن شجارا نشب بين جارين في قرية الريش شمال محافظة محايل عسير، حيث استخدم أحدهما السلاح الأبيض، في طعن جاره مما أدى إلى وفاته، وإصابة شقيق المتوفى الذي حضر لمساعدته. وتم نقل المتوفى وشقيقه المصاب إلى مستشفى محايل العام. وأضاف آل شعثان أن المتوفى أودع ثلاجة المستشفى، وأدخل شقيقه الطوارئ لتلقي الإسعافات، فيما أودع الجاني التوقيف لاستكمال التحقيقات.
ووفقا لشهود عيان لمصادر، فقد اتهم المعلم “39 عاما”، أبناء جاره “عسكري- 29 عاما” بإفراغ إطار سيارته من الهواء، حينها حضر العسكري وأنكر ذلك، إلا أن الموقف تطور ونشب شجار بينهما مما دفع المعلم إلى طعن العسكري بسلاح أبيض كان بحوزته، وأثناء ذلك حضر شقيق العسكري “طالب في المرحلة الثانوية” لمساعدة شقيقه، فبادره المعلم بطعنة أخرى. وتم نقل المتوفى وشقيقه المصاب إلى مستشفى محايل.




سعودية تسرق مفتاح سيارة زوجها لتمارس التفحيط

صحيفة المرصد:
ألقت دورية أمنية في شرطة مدينة مكة القبض على سعودية (30 عاما) أثناء قيادتها سيارة بشكل متهور.
وكانت السعودية انتظرت خلود زوجها إلى النوم لتحصل على مفتاح سيارته، وهي من طراز "تويوتا كورولا"، وقامت بممارسة التفحيط في أرجاء حي النوارية بمكة المكرمة.
وتم اكتشاف أمر السعودية مصادفة من خلال أحد المارة، الذي أبلغ الدوريات الأمنية في مكة عن مشاهدته امرأة تقود سيارة، وتمارس بها التفحيط في حي النوارية.
وتعاملت الدوريات الأمنية مع الموقف بحذر أثناء توقيف السيارة، حرصاً على عدم تعريض حياة المواطنة لأي خطر، وتم استدعاء زوجها الذي فوجئ بقيادة زوجته سيارته الخاصة من دون علمه.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة مكة الرائد عبدالمحسن الميمان أن الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً عند الثالثة فجراً (أمس)، عن امرأة تقود سيارة في حي النوارية، وتم التعامل مع الموقف وتسليم السيارة مع قائدتها إلى مركز شرطة التنعيم.
وقال "تم استدعاء زوج قائدة السيارة، الذي أشار إلى أن زوجته تعاني من أمراض نفسية، ولا يريد أن يقيم دعوى ضدها، لكنه التزم بالمحافظة على زوجته من خلال تعهّد أُخذ عليه في شرطة التنعيم، ثم تسلم زوجته والسيارة من مركز الشرطة".



قال إنه تأكد من "تورطه".. والمحكمة العامة في الرياض تنظر القضية
مواطن يطلب 40 مليوناً تعويضاً من شخص قتل فحله الثمين بـ "عين"


سبق- الرياض:
طالب مواطن بأجرة المثل لأحد أشهر الفحول في عالم الإبل بعد أن أصيب بعين، على حد تعبيره، طرحته ميتاً.
وأوضح المواطن لـ "سبق" أنه تلقى عروضاً بمبالغ مالية ضخمة لشراء الفحل، إلا أنه امتنع عن البيع، الأمر الذي جعله عرضة للعين والعطب، مدعياً أنه تأكد من إصابة أحد الأشخاص لفحله بالعين، مطالباً بـ "أجرة المثل" عن قيمة الفحل التي وصلت إلى 40 مليون ريال.
وقدّم المدعي عنوان المدعى عليه (صاحب العين)، لمطالبته بالحضور إلى المحكمة العامة بالرياض، وذكر في لائحة دعواه أن فحله كان من أشهر وأميز الفحول في مزايين الإبل، وأن إنتاجه من الإبل يباع الآن بمبالغ مالية تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة ملايين ريال.




بدء محاكمة «الدوسري» بتهمة حيازة سلاح للدمار الشامل

 
بـــدأ وكـــلاء النيابــــة الاتحاديون أمــس (الجمعة) عرض اتهاماتهم لطالب سعودي يتهمونه بتجميع مكونات سلاح دمار شامل في شقته، في إحدى بلدات غرب تكساس، في مخطط يزعمون أنه يستهدف مهاجمة أماكن في مختلف أرجاء الولايات المتحدة. وسارع المحامي دان كوغديل، الذي يدافع عن الشاب السعودي خالد علي الدوسري، إلى القول إن موكله لم يصل قط إلى طور تنفيذ ما يسميه الاتهام مخططاً. ويقول وكلاء النيابة إن الدوسري خطط لمهاجمة أهداف تشمل سدوداً ومحطات توليد كهرباء وطاقة نووية ومحطات قطارات في نيويورك ومنزل الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش. وسيسعون إلى تقديم 34 شاهداً و429 معروضاً لتعضيد اتهاماتهم بحق الدوسري. وقال كوغديل في مستهل مرافعته أمام هيئة المحلفين أمس إن موكله لم يمثل خطراً في أي وقت. وإنه لم يقم أساساً بـ «خطوة جوهرية» توفر أساساً لإدانته بالشروع في استخدام سلاح للدمار الشامل. بيد أن وكيل النيابة (ممثل الاتهام) جيفري هاغ قال للمحكمة إن الأدلة المتوافرة ضد الدوسري تحتَّم إدانته. وأضاف أن السلطات عثرت على كل شيء يحتاج إليه الشخص لصنع قنبلة، بعد قيامهم سراً بتفتيش شقته في لوبوك بولاية تكساس.
ويواجه الدوسري (22 عاماً) أحكاماً بسجنه مدى الحياة وغرامة تصل إلى 250 ألف دولار إذا تمت إدانته. وأبلغ الدوسري – الذي كان يدرس اللغة الإنكليزية تمهيداً للالتحاق بقسم الهندسة الكيماوية بجامعة تكساس للتكنولوجيا – بأنه غير مذنب. واختارت المحكمة (الخميس) هيئة محلفين تضم ثماني نساء وستة رجال. وطبقاً لأوراق القضية، فإن محاميه يزمع الدفع بأن موكله فاقد الأهلية العقلية لمحاسبته على تصرفاته.
وتشير أوراق القضية إلى أن الدوسري طلب إلكترونياً من أحد متاجر المواد البيولوجية شراء 30 لتراً من حامض النتريك و3 غالونات من حامض الكبريتيك في كانون الأول (ديسمبر) 2010. وحكم القاضي دونالد إي والتر الأسبوع الماضي بالسماح لوكيل النيابة باستخدام مقاطع فيديو ضبطت في الحاسب الآلي الخاص بالدوسري، يظهر في أحدها زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري وهو يمتدح شخصين يقول إن «الأميركيين الصليبيين» قتلوهما، ويشرح مقطعان كيفية صنع قنبلة من حامض البيكريك واستخدام هاتف نقال أداة للتفجير من بُعد. وسأل كوغديل أعضاء هيئة المحلفين أثناء جلسة اختيارهم إن كانت لديهم مشكلة مع انتماء الدوسري إلى الإسلام، وجنسيته السعودية. وسألهم أيضاً عن شعورهم إذا فوجئوا على متن طائرة بأن الجالس بقربهم سعودي الجنسية.
وقال وكيل النيابة هاغ إنه سيقدم إلى هيئة المحلفين 10 أدلة تشمل رسائل إلكترونية ومذكرات وتسجيلات لمحادثات هاتفية يصف الدوسري فيها رغبته في مهاجمة أميركيين. وأضاف أن الدوسري يقول في إحداها: «ربما كانوا يستحقون هجمات 11 أيلول (سبتمبر)، وربما يتعين أن تحدث (تلك الهجمات) مرة وأخرى، لأن هؤلاء الناس يستحقونها فعلاً». لكن محامي الدوسري كوغديل قال للمحلفين إن كلمة وحيدة تقفز إلى ذهنه في ما يتعلق بموكله، وهي «الفشل، فهو فاشل أكاديمياً. وفاشل حتى في علاقاته». وأوضح أن الدوسري جاء إلى أميركا آتياً من الرياض في تشرين الأول (أكتوبر) 2008، ليدرس الهندسة الكيماوية في جامعة تكساس للتكنولوجيا، لكنه تحول مطلع العام 2011 إلى كلية ساوث بلاين لدراسة تجارة الأعمال.




إماراتي ينشئ عيادة "سيّارة" للحجامة
مشاريعه المستقبلية باص كبير فيه قسم للسيدات وآخر للرجال وموقع إلكتروني
يوسف المطلعي أمام عيادته المتنقلة
دبي - أمل إسماعيل

قام شاب إماراتي بإطلاق عيادة متنقلة في الإمارات لـ"الحجامة" بترخيص من وزارة الصحة الإماراتية، بادئا من منطقة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة، ومتنقلاً بين جميع مدن الدولة، عبر سيارة كبيرة قسّم داخلها إلى غرفة علاج وأخرى لاستقبال الزبائن.
يوسف المطلعي صاحب هذه الفكرة يقيم حالياً في دبي، حيث يعمل موظفا حكوميا إلى جانب عمله في الحجامة.
مشواره هذا مع الحجامة بدأ منذ 14 عاما، مع كبار السن في البداية، الذين يجيدون هذا العلاج قبل أن يحصل على دبلوم بالحجامة والتدليك والإبرة الصينية من جامعة القاهرة. أما السبب الذي دفعه للاهتمام بهذا النشاط والتعمق في دراسته كان إصابته بالشقيقة. 
وفي حديثه لـ"العربية.نت" كشف المطلعي أن فكرة إنشاء العيادة السيّارة جاءت نتيجة إقبال الناس من جميع مدن الإمارات وقطع مشوار طويل بحثا عن الحجامة، الأمر الذي جعله يفكر بطريقة ليخفف عناء السفر لكبار السن والمرضى العاجزين عن القدوم إليه، إلى جانب عدم توفير أماكن نظيفة ومعقمة في منازل بعض المرضى الذين كان يذهب لعلاجهم في منازلهم، ورفض البعض إدخاله إلى منزله مكتفين بإجلاسه في الخيمة الخارجية للمنزل وأغلبها غير معقمة.

سيارة مزودة بكل وسائل الراحة
العيادة السيارة من الداخل

وأكد المطلعي خلال حديثه أن عيادة الحجامة المتنقلة هي الأولى من نوعها في الإمارات والعالم، فيما يوجد العديد من العيادات المتنقلة الخاصة ببنك الدم والعيادات الطبية الأخرى.

أما عن تكلفة العيادة فقال إن كلفتها بلغت حوالي 400 ألف درهم إماراتي، وهي مزودة بكل وسائل الراحة وبصالة استقبال للمرضى، تضم شاشة عرض لعرض شهاداته وخبراته وبعض أخباره لخلق الثقة بينه وبين المريض قبل دخوله لغرفة العلاج التي تحتوي على جميع الأجهزة الطبية الخاصة بالعلاج وهي معقمة ومرخصة من وزارة الصحة. وتبلغ قيمة الجلسة الواحدة للحجامة 300 درهم إماراتي.

إقبال أوروبي على الحجامة
السيارة من الداخل

يذكر أن الحجامة تجد إقبالاً كبيراً من قبل مختلف الفئات العمرية من مواطنين ومواطنات إماراتيين ومقيمين خليجيين وعرب وأوروبيين داخل دولة الإمارات. وهي علاج يرتكز على سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرضاً معيناً أو قد يسبب مرضاً في المستقبل، بسبب تراكمه وامتلائه بالبقايا الضارة. كما تعتبر ممارسة طبية قديمة، عرفها العديد من المجتمعات البشرية.

وفي هذا السياق يؤكد المطلعي أنه قام بعلاج العديد من الشخصيات العامة من إماراتيين وكويتيين ومسؤولين وإعلاميين وشعراء من داخل وخارج الدولة.

كما أشار إلى أنها باتت مطلباً للأوروبيين أيضا، مشيرا إلى أن الشباب والمدخنين هم الأكثر إقبالا وطلبا للحجامة من أجل طرد كل السموم من الجسم.

أول موقع إلكتروني للحجامة
العيادة السيارة من الخارج

أما عن مشاريعه المستقبلية فقال إنه يخطط لشراء باص أكبر حجما، فيه قسم للسيدات وآخر للرجال، بالإضافة إلى مختبر صغير، في محاولة لتطوير فكرته وتوفير كافة احتياجات مرضاه. كما سيقوم بإنشاء موقعه الخاص، الذي سيكون أول موقع إلكتروني للحجامة، مشيرا إلى أنه يستخدم الهواتف الذكية في التواصل مع مرضاه والجميع، حيث يقوم بالإعلام عن خط سير العيادة المتنقلة كل يوم.




  الإماراتي 1194 جنيهاً والأمريكي 550 
 
   
"التايمز": السائح السعودي ينفق 1900 إسترليني في يوم بلندن



قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، أمس السبت، إن معدل ما ينفقه السائح السعودي في "يوم من المشتريات" في لندن هذا العام ارتفع إلى 1900 جنيه استرليني (نحو 11 ألف ريال)، مشيرة إلى إقبال السائحين العرب على التسوّق في العاصمة البريطانية بعد حظر النقاب في فرنسا، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي".

وتحت عنوان "المحال التجارية في لندن تستفيد من حظر النقاب في فرنسا"، نقلت الصحيفة عن أحد مديري الشركات التجارية إن لندن تستفيد هذا العام من قرار حظر النقاب في فرنسا من خلال زيادة أعداد السائحين القادمين من الشرق الأوسط والذين ينفقون أموالاً ضخمة على التسوق.

ونشرت "التايمز" أرقاماً تفيد بارتفاع ملحوظ لأعداد السائحين، خصوصاً من السعودية والإمارات.


وقالت الصحيفة إن معدل ما ينفقه السائح السعودي في "يوم من المشتريات" في لندن هذا العام ارتفع إلى 1900 جنيه استرليني مقارنة بمعدل ما ينفقه السائح الأمريكي وهو 550 جنيهاً استرلينياً في اليوم الشرائي، وما ينفقه البريطاني وهو 120 جنيهاً.
أما السائح الإماراتي، وفقاً لتقرير لمؤسسة "لندن آند بارتنرز"، ينفق ما يصل إلى 1194 جنيهاً استرلينياً خلال زيارة تسوّق إلى لندن.




استقالة أكثر من نصف أعضاء البرلمان الكويتي

 
الكويت – رويترز :

استقال أكثر من نصف أعضاء البرلمان الكويتي احتجاجا على حكم قضائي بإبطال انتخابات منحت المعارضة التي يقودها الإسلاميون الأغلبية.
وتعمق الاستقالات الأزمة السياسية في الدولة التي لم تشهد حتى الآن المعارضة واسعة النطاق التي أطاحت برؤساء بلدان عربية أخرى.
ويعني حكم المحكمة الدستورية الذي صدر أمس الأربعاء حل مجلس الأمة الذي انتخب أعضاؤه في فبراير شباط الماضي فعليا واعادة تنصيب المجلس السابق لكن استقالة كثير من المشرعين الذين كانوا في البرلمان السابق تحرم المجلس المؤلف من 50 مقعدا من أكثر من نصف أعضائه مما يجعل من الصعب عليه أن يعمل.
وقالت مصادر برلمانية إن عدد النواب المستقيلين ارتفع اليوم الخميس إلى 26 نائبا على الأقل، وقال جمعان الحربش بعد قرار المحكمة أمس الأربعاء متحدثا باسمعدد من المشرعين إنه لا يشرفهم أن يكونوا أعضاء في مجلس 2009 الذي أسقطته الأمة.
وشبه بعض البرلمانيين والمحللين حكم المحكمة الكويتية أمس بحكم المحكمة الدستورية المصرية بإبطال البرلمان الذي يسيطر عليه الإسلاميون في وقت سابق هذا الشهر.
وجاء حكم المحكمة الدستورية الكويتية بعد يومين من تعليق الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت عمل البرلمان مع تصاعد الخلاف بين الحكومة والنواب وهو خلاف هدد بتعطيل التخطيط الاقتصادي في البلاد.
ويقول محللون ومشرعون إن محور الخلاف هو المطالبة بتخصيص ما يصل إلى تسعة مناصب وزارية لأعضاء في البرلمان وبالتالي تعزيز قوتهم التصويتية في القضايا المهمة.
وقالت وسائل إعلام كويتية في وقت سابق إنه تم عرض أربعة مناصب من بين 16 منصبا محتملا يختارها رئيس الوزراء على نواب المعارضة، وقال عبدالله الشايجي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت إن البلاد تواجه الآن وضعا معقدا.
وأضاف أن أفضل حل للخروج من المأزق هو عودة البرلمان تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية ثم تعليقه مرة أخرى والدعوة لانتخابات جديدة.
وقال الشايجي إن البرلمان السابق الذي أعادت له المحكمة الدستورية سلطته لا يحظى بتأييد غالبية الكويتيين الذين استغلوا فرصة انتخابات فبراير شباط لإسقاط مشرعين لوثتهم مزاعم بالفساد.




المعارضة البحرينية تعلن إصابة زعيمها برصاصة أثناء مواجهة مع الشرطة

صحيفة المرصد:
قالت جمعية الوفاق الوطني البحرينية المعارضة إن أمينها العام، الشيخ علي سلمان، أصيب برصاصة مطاطية وأطلقت عليه أيضًا عبوة غاز مسيل للدموع، خلال اشتباكات مع الشرطة، الجمعة، واصفة الاشتباكات بأنها تصعيد من جانب الحكومة لوقف الاحتجاجات.
وقالت الشرطة البحرينية: إن رجلًا نُقل إلى المستشفى وإن عددًا من الأشخاص الآخرين أصيبوا في المواجهة.
وتشهد البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي، اضطرابات منذ أن نزل محتجون مؤيدون للديمقراطية إلى الشوارع في فبراير 2011.
ووسعت أسرة آل خليفة الحاكمة سلطات البرلمان، لتشمل التدقيق في عمل الوزراء والميزانية، لكنها رفضت مطالب بسلطات تشريعية كاملة وتشكيل حكومات منتخبة.
وفي بيان، قالت الجمعية، وهي أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد، إن سلمان أصيب في صدره وكتفه، وإن عددًا آخر أصيب أيضًا في الاشتباكات، من بينهم حسن مرزوق، الذي تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي صورًا له وهو يستلقي على الأرض والدماء حول رقبته.
وقال شهود عيان: إن الشرطة كانت متواجدة بكثافة لمنع المتظاهرين من الوصول للمنطقة، وإنهم شاهدوا أفرادًا من الأمن يطلقون عبوات الغاز، بينما رد المحتجون بإطلاق قنابل حارقة.
وقال مطر مطر، القيادي البارز بالوفاق، إن قوات الأمن كانت حريصة في التعامل بحرفية مع القادة السياسيين، ولكن في هذه المرة كان الأمر مختلفًا.
وقال: إن الأمر يبدو وكأنه حملة تدريجية ضد الجمعية. واتهم مطر السلطات بالقضاء على الهامش الضئيل لحرية التعبير.
وتنفي الحكومة أنها تشن حملة على المتظاهرين، وتقول إنها سمحت بتنظيم العديد من المظاهرات. وقالت الشرطة في بيان: إن رئيس الأمن العام أوضح أن عددًا محدودًا من الأشخاص تعرضوا لإصابات متفرقة، وإن شخصًا واحدًا نقل إلى المستشفى للعلاج.
وتقول الحكومة: إن جمعية الوفاق وأنصارها يتبنون أجندة شيعية طائفية، بينما تقول المعارضة: إن اتهام الحكومة ذريعة لتجنب منحها أي امتيازات.




إيران تحذر البحرين من تصعيد أعمال العنف ضد المعارضة

الشرطة البحرينيةالشرطة البحرينية
حذرت إيران، مساء أمس، السبت، البحرين من تصعيد أعمال العنف ضد المعارضة هناك.


وذكرت شبكة برس تى فى الإخبارية الإيرانية، أن رامين مهمانبرست، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أعرب فى مؤتمر صحفى عقده فى طهران عن شعور بلاده بالقلق إزاء الاعتداءات المسلحة وإطلاق الرصاص بشكل مباشر، على زعماء جماعات المعارضة فى البحرين.



وأعرب المتحدث عن أمله فى عدول حكومة البحرين عن أسلوب تعاملها مع مظاهرات الاحتجاج السلمية والاستجابة للمطالب المشروعة للشعب بدلا من اللجوء إلى قمع المظاهرات باستخدام العنف.



وطالب المتحدث حكومة البحرين بتمهيد الطريق لإجراء حوار جاد من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات لبناء الثقة مثل الإفراج عن السجناء السياسيين، ومنع المحاكم العسكرية من إصدار أحكام مشددة ضد الأطباء والجامعيين والشباب والنساء الذين يسعون وراء مطالب طبيعية.




منظمة تؤكد عودة أصول مرسي لقبيلة عنترة بن شداد
صحيفة المرصد:
أكد نائب كويتي سابق أن محمد مرسي مرشح الإخوان ورئيس مصر المقبل (في حال تأكيد فوزه في الانتخابات) تعود أصوله الى شبه الجزيرة العربية والكويت.
وقال عضو الأمانة العامة للحركة الدستورية الإسلامية وأمين عام منظمة "عبس" والنائب الأسبق مبارك الدويلة إن محمد مرسي من قبيلة "الرشايدة"، بحسب الوطن الكويتية.
يذكر أن قبيلة "الرشايدة" تعد من أكبر القبائل العربية في الجزيرة العربية، ولهم حضور كبير في الكويت بشكل خاص، حيث يمثل القبيلة أربعة نواب سواء في المجلس الذي أبطل أو العائد، بالإضافة إلى وزير الإسكان شعيب المويزري الذي قدم استقالته قبل يومين.
وفي هذا الصدد، قال المؤرخ الكويتي عادل الرشيدي لـ"العربية.نت" إن قبيلة الرشايدة يعود نسبها إلى "بني عبس" كما هو مؤرخ، مبينا أن هجرات كبيرة قام بها أبناء القبيلة إلى مشارق الأرض ومغاربها، وبخاصة إلى إفريقيا، حيث استوطنت مجموعات كبيرة في مصر والسودان أو ما يطلق عليها وادي النيل

وأكد الرشيدي أن هناك ما يقرب على الـ200 ألف من أبناء القبيلة ممن هاجروا الى وادي النيل، نصفهم يعيشون في مصر كمواطنين، حيث إن هجراتهم كانت قديمة جدا.
وكان مبارك الدويلة أكد أن أكثر من 100 ألف "رشيدي" أعطوا صوتهم لابنهم محمد مرسي.
الجدير بالذكر أن قبيلة الرشايدة في الكويت، قامت بتأسيس منظمة بني عبس العالمية، وتم من خلالها إنشاء مقر في الكويت وتضم جميع أبناء قبيلة بني عبس في جميع دول العالم الإسلامي.
ويتوافد عشرات الآلاف من أبناء القبيلة سنويا إلى الكويت لتقوية الأواصر والاحتفال السنوي بأبناء بني عبس العريقة.
من جهته، قال عادل الرشيدي إن محمد مرسي يعود من فخذ العياط الرشيدي، وهو ما يؤكد أنه من بني عبس التي اشتهرت في الجاهلية كقبيلة كبيرة في الجزيرة وأشهر فرسانها الشاعر عنترة بن شداد.
وبين الرشيدي أنه قام بتوثيق مسيرة بني عبس عبر كتابه "ركبان الموت"، حيث سلط الضوء على معارك القبيلة ونسبها وأبطالها.




صحة مبارك تتعرض لانتكاسة جديدة اليوم.. والفريق المعالج يحاول إنقاذه

08-03-1433 08:22 PM
عاجل(القاهرة)-
أكدت صحف مصرية ، أن الرئيس السابق مبارك تعرض، صباح اليوم، لانتكاسة جديدة وتدهور فى حالته الصحية، على الرغم من تواجده فى مستشفى المعادى العسكرى، وخضوعه فيه لرعاية صحية خاصة، مع وجود أحدث الأجهزة الطبية والفريق الطبى المتخصص.
ويؤكد المصدر تعرض مبارك لتدهور فى حالته الصحية اليوم، ويقوم الفريق الطبى المعاون بعمل الإسعافات الطبية اللازمة.
وكان مبارك قد تعرض لانتكاسة أثناء تواجده فى مستشفى سجن طرة المجهز له، وتم نقله على إثر ذلك لمستشفى المعادى العسكرى لتلقى العلاج الفورى.



مرسي يحذر من “العبث بنتيجة الانتخابات الرئاسية” في مصر

 
حذر مرشح الاخوان المسلمين للانتخابات الرئاسية في مصر محمد مرسي اليوم من “العبث” بنتيجة الانتخابات الرئاسية التي سبق ان اعلن فوزه بها على منافسه احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد مبارك.
وقال مرسي في مؤتمر صحافي اثر اجتماع مع قوى وشخصيات وطنية “النتيجة المتوقعة معروفة للجميع ونحن لن نسمح بان يعبث احد بهذه النتيجة” داعيا اللجنة الانتخابية ان تصدر النتائج “في اسرع وقت وبلا تاخير”.
ونفى مرسي عن وجود خطط “مواجهة او عنف” للجماعة مؤكدا انه “لا مشكلة” مع الجيش الذي اعتبر مع ذلك انه ارتكب “اخطاء هذه الايام”.





صورة مزورة روجها أنصار شفيق منسوبة لـ "سي أن أن"



تداول عبر الفيس بوك أخبار لأنصار المرشح الرئاسي " أحمد شفيق " بأن فضائية والموقع الالكتروني لـالأمريكي قد نقل عن مصادر في القاهرة بأن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن يوم الأحد القادم فوز شفيق ونشروا صورا زعموا أنها صفحة الخبر وفيها " أحمد شفيق " يرفع يداه إلى فوق ملوحا بعلامات النصر، الأمر الذي مثل صدمة لأنصار مرشح الثورة في مصر الدكتور محمد مرسي .إلا أنه وبعد الفحص لهذا الخبر تبين أنه كان مجرد " لعب بالأعصاب من قبل أنصار الفريق أحمد شفيق ، وهو ما يبدو جليا من خلال موقع «CNN» كما وصفه المراقبون . ويقول الخبر الذي بثه أنصار شفيق بأن « اسم الرئيس المصري القادم سيكون شفيق» وقالوا أنه نقلا من الموقع العالمي لـ«CNN» ، إلا أن الخبر في الأصل مخالف لذلك والذي نشره الموقع ، ويقول بأن «مصر لا تزال على حافة أثناء انتظار نتائج الانتخابات».




صحف مصرية: الجنزوري يوافق على تشكيل هيئة لكبار العلماء

 
وافق مجلس الوزراء المصري، فى اجتماعه أمس، برئاسة رئيس المجلس الدكتور كمال الجنزورى، على تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وعضوية 26 عضواً من كبار العلماء، وذلك بحسب صحيفة "الوفد المصرية". 
فيما ذكرت صحيفة "الشروق"، أن الهيئة تتشكل من 40 عضوا، حيث تمت الموافقة على تعيين 26 عالما، علي أن يتم انتخاب الـ 14 الباقين، من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية ومن خارجه، قبل التصديق على التشكيل بمعرفة المجلس العسكري" 
وبحسب التقارير الصحافية تضم الهيئة، كل من الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية والدكتور محمد عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف، والدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف الأسبق، والدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق. 
وتضم أيضا، "الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامي والدكتور أحمد هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق والدكتور عبد المعطى بيومى أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية والدكتور محمد رأفت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر والدكتور حسن الشافعى رئيس المكتب الفنى لشيخ الأزهر ورئيس مجمع اللغة العربية، والدكتور عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق والدكتور محمد المختار المهدى رئيس الجمعية الشرعية والدكتور الأحمدى أبو النور وزير الأوقاف الأسبق والدكتور عبد الله بركة". 




مصادر من العليا للإنتخابات: نسبة التصويت 50.6%.. ومرسي الرئيس
المستشار فاروق سلطانالمستشار فاروق سلطان
قالت مصادر من داخل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن نسبة التصويت لجولة الإعادة بلغت 50.6%، وهى نسبة المشاركين فى تلك الجولة.

وأوضحت، أن اللجنة انتهت من فحص الطعون المقدمة إليها من كلا المرشحين الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق، وأن اللجنة ستعلن النتيجة بجولة الإعادة وقراراتها اليوم فى تمام الثالثة عصرا.
وأكدت المصادر، فوز الدكتور محمد مرسى بالانتخابات، وذلك بعد انتهاء اللجنة من فحص الطعون والبت فيها وأن النتائج لم تتأثر كثيرا عما أعلنته اللجان العامة والفرعية من أرقام بفرز أصوات الناخبين.



مفاوضات بين العسكري والإخوان أجلت إعلان "الرئيس"
كل طرف يخشى سيطرة الآخر بالكامل على المؤسسات والقضاء
السبت 03 شعبان 1433هـ - 23 يونيو 2012م


العربية.نت 
ترددت أنباء حول سبب تأجيل إعلان الفائز بالانتخابات الرئاسية المصرية بين محمد مرسي، مرشح حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وأحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة يناير، وأرجعت التأجيل للمفاوضات التي تجري بين المجلس العسكري وجماعة الإخوان.
ونشرت وكالة رويترز تقريراً، اليوم السبت، عن الاجتماعات والمفاوضات التي تجري بين قيادات من جماعة الإخوان والمجلس العسكري، تمهيداً لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.
وأفادت الأنباء أن حرب التصريحات بين المجلس الأعلى للقوات المسلحة والإسلاميين في مصر قد تحل عن طريق نقاشات تجري من وراء الكواليس بين الجانبين.
وأشارت الوكالة إلى أن مسؤولين كباراً من الجانبين أكدوا لها أنهم عقدوا عدداً من الاجتماعات خلال الأسبوع الماضي، بعد أن نزل محتجون إلى شوارع عدد من المحافظات المصرية، احتجاجاً على خطوات اتخذها المجلس قبل وبعد الانتخابات الرئاسية.
وقال قيادي الإخوان خيرت الشاطر لرويترز "اجتمعنا معهم لبحث كيفية الخروج من هذه الأزمة، بعد أن تم حل البرلمان، وكانت هذه الاجتماعات في إطار رسمي، هناك مشكلة في الإعلان الدستوري المكمل الذي ينتزع من الرئيس الجديد كل صلاحياته وسلطاته، ولكن المجلس العسكري يشعر بأنه صاحب السلطة، ولم يصل بعد إلى مستوى النقاش والتسوية الحقيقية".

ومن جانبه، شدد اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، على التزام المجلس بعملية التحول الديمقراطي، مؤكداً ما ورد في بيان المجلس شديد اللهجة، الصادر أمس الجمعة، والرافض لمطالب المحتجين بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، الذي صدر في 17 يونيو/حزيران، ووهو يعزز من صلاحيات المجلس العسكري بعد انتخاب رئيس مدني.
البحث عن مخرج للأزمة
ونقلت رويترز عن مسؤول كبير، مطلع على العملية الانتخابية، غير أنه ليس عضوا في لجنة الانتخابات الرئاسية، ولم تذكر اسمه، قوله "إن التأخير في إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية سببه كثرة الطعون التي تنظرها اللجنة، ما يتيح أيضا مزيداً من الوقت للمحادثات الهادفة للخروج من الأزمة".
وتابع المسؤول أن "هناك بالتأكيد عملية فرز الأصوات الرسمية قبل إعلان النتائج، ولكن أيضا لا ننسى أن هناك مناورات سياسية وراء الكواليس، كل طرف يزن قوة الآخر"، مؤكداً أن "جماعة الإخوان المسلمين يمكن أن تحشد مئات الآلاف من المؤيدين إلى الشارع، ولكن الجيش لديه أيضا تفويض لضمان النظام".

وأشارت الوكالة إلى أن الوصول إلى تسوية بين أكبر قوتين في مصر ليس سهلا، ولكن خلال الستة عشر شهرا الماضية، تطور نوع من التعاون بين الطرفين الأمر الذي أثار استياء كثيرين ممن لا يريدون لمصر أن تكون دولة عسكرية أو دينية.
وأوضحت رويترز أن كلا من الجانبين يخشى سيطرة الجانب الآخر بالكامل ليس فقط في المؤسسات الحكومية، ولكن أيضا في القضاء وقطاع الأعمال وداخل الجيش ذاته، حيث يتعاطف بعض الضباط مع الإسلاميين.
ويرى الإخوان المسلمون أن "الدولة العميقة" ما زالت كما هي دون تأثر بعد الإطاحة بمبارك، فيما يخشى المجلس العسكري من إقامة دولة دينية على غرار إيران، وهو لا يثق في نوايا الإخوان المسلمين طويلة المدى، ولا يمكن أن يسلم السلطة قبل وضع دستور جديد للبلاد، يعتزم أن يكون له (المجلس) رأي فيه قبل طرحه على الاستفتاء.
ونقلت رويترز عن عضو آخر في المجلس العسكري، لم تذكر اسمه، قوله: إنه وزملاؤه يشعرون بالقلق أيضا من أن تولي مدنيين غير ذي خبرة السلطة قد يحرك البلاد في اتجاه خاطئ، مشيرة إلى أن هذا الحديث أحبط المهندس الشاطر، الذي قال إن المجلس العسكري يجتمع مع الإخوان المسلمين وآخرين، ويقول ما يريده، ويستمع قليلا لما يقال، ولكن في نهاية الأمر ينفذ ما يريده.

مرحلة أولى ديمقراطية
وأشارت رويترز إلى أن المسؤول الكبير المطلع على العملية الانتخابية، قال إن "القوات المسلحة ستكون في ورطة إذا تركت الفرصة لكتلة إسلامية تكسب أرضية في البلد. أي كتلة سياسية ستشكل تهديدا لوضع القوات المسلحة بالدولة"، مضيفا أن "هناك دورا محددا لجماعة الإخوان المسلمين يجب ألا تتعداه في الفترة المقبلة".
وتحدث تقرير رويترز عن تفاصيل النقاشات التي تدور بين الجماعة والمجلس العسكري، وقالت إن الإخوان المسلمين ترفض الإعلان الدستوري المكمل وحل البرلمان وعرضت التفاوض على أساس أنه إذ كانت مشكلة البرلمان تتعلق بثلث المقاعد الفردية، فيمكن له أن يجتمع مع حل الثلث فقط، ونقلت عن الشاطر قوله إن هذا سيحل على الأقل 75% من المشاكل المرتبطة بالإعلان الدستورى المكمل، الذي يمنح المجلس العسكري سلطة الاعتراض على كل شيء.
وفي المقابل، يؤكد المجلس العسكري أنه لا يمكنه تجاهل حكم المحكمة، وقال المسؤول الكبير إن اقتراح الإخوان المسلمين المتعلق بالبرلمان مناورة، ويعكس اتجاها غير واقعي للنقاشات التي سيحافظ الجيش فيها على اليد العليا.
وذكر مسؤول عسكري كبير أن على الجميع أن يتذكر أن القوى السياسية المصرية ما زالت في المرحلة الأولى من الديمقراطية، مضيفا أن العديد من الأخطاء ارتكبت، وهناك الكثير الذي يجب تعلمه.




أمريكا: ملتزمون بدعم مصر..أيا كان الرئيس
دعت إلى ضرورة دعم المشروعات وتسهيل الاجراءات المعقدة للتمويل
السبت 03 شعبان 1433هـ - 23 يونيو 2012م

العربية.نت
شددت السفيرة الأمريكية آن باترسون على إلتزام الحكومة الامريكية بدعم مصر أزاء الاحداث التي تشهدها حاليا‏,‏ مؤكدة وقوف بلادها بجوار مصر في جميع المواقف، أيا كان الرئيس القادم لمصر.
وأكدت السفيرة دعم بلادها الكامل للاقتصاد المصري وبصفة خاصة لمبادرة مشاريع ريادة الأعمال وقطاعي السياحة والزراعة وذلك لدورهم المهم في تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل للشباب، بحسب الاهرام المصرية.
وأشارت إلى تأكيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما التزامه بدعم مبادرة ريادة الأعمال في مصر.
وقالت السفيرة الأمريكية إن مؤتمر كأس ريادة الأعمال يعد حدثا مهما للغاية حيث يمثل فرصة للتركيز علي دعم المشروعات الرائدة في العديد من الدول ومنها مصر وذلك بعد ان أطلقت الخارجية الامريكية عام2010 برنامج ريادة الأعمال.
وأوضحت أن العام الماضي شهد فقط اطلاق20 مشروعا لريادة الأعمال في مصر ودعت إلي ضرورة دعم المشروعات الجديدة وتسهيل الاجراءات التي تعوق عملها مثل استخراج التراخيص والاجراءات المعقدة والطويلة للموافقة على تمويل هذه المشروعات.
من جانبه، أشار مدير برنامج التنافسية دوجلاس تنسلر إلى أن مصر تعد أفضل دول العالم من حيث فرص العمل الواعدة لاقامة مشروعات متميزة تسهم في تحقق النمو الاقتصادي وتعمل علي تقليص معدلات البطالة بين الشباب، لافتا إلى أن 98% من مشروعات ريادة الأعمال لا يتم اطلاقها من قبل الخبراء أو المتخصصين وانما من أفكار الشباب المبتكرة والتي تسهم في ايجاد مشروعات جديدة.
وأكد أن مصر تشهد لأول مرة وجود أكثر من100 مشروع لرواد الاعمال وهو ما يعد ثورة في مجال ريادة الاعمال حيث انها ستعمل علي تحقيق نمو اقتصادي سريع لأن بعض هذه المشروعات يمكنها ان تحقق ايرادات فعلية خلال اقل من يومين.




لاريجانى: إيران موظفة للتعامل مع أى رئيس ستنتخبه مصر


على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى
على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى

يتابع الشارع الإيرانى بشغف نتائج الانتخابات المصرية، فتتصدر أخبار مصر النشرات الإيرانية والصحف الحكومية، ومواقعهم الإلكترونية، وعلى الجانب الشعبى يتابع الشعب الإيرانى عن طريق وسائل الإعلام سير العملية الانتخابية، وما أن يعرف الإيرانيون أنك مصرى يبدأ حديثه بأوضاع البلاد والعملية الانتخابية.
على الجانب الرسمى خلال إقامتى بالعاصمة طهران، كلما التقيت بأحد المسئولين الإيرانيين كان لا يخلو حديثه عن نتائج الانتخابات المصرية، وما يجرى فى مصر، فتصدرت كلماتهم الانتخابات فى مصر، فخلال لقائى بـ على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى بدأ معنا حديثه بسؤال وهو: كيف تسير الانتخابات المصرية وما عن النتائج؟، وأظهر شغفه الشديد بمتابعة تلك الانتخابات التى وصفها بالمصيرية، وأضاف أننا فى إيران كنا نتابع ثورتكم وانتخاباتكم لحظة بلحظة، وأظهر اهتمامه بمتابعة مرشحى الرئاسة فى مصر خلال رده على سؤال "اليوم السابع" بشأن مرشحى الرئاسة وفرصة عودة العلاقات فى حالة صعود مرسى مرشح الإخوان للرئاسة، حيث قال "إن الحكومة الإيرانية موظفة للتعامل مع أى رئيس سينتخبه الشعب فى انتخابات نزيهة.
ورحب أكبر ولايتى مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشئون الدولية بحفاوة بالوفد المصرى الذى يزور طهران، وبدأ حديثه بالثورة المصرية مثنيا على الشباب الذى ضحى بوطنه من أجل انتخابات نزيهة يختار الشعب فيها رئيسه داعيا إلى مصر بالاستقرار.
أما عن نجاد الرئيس الإيرانى عندما التقيت به قال لى "سلامى الحار لشعبكم العظيم" أثنى على الشعب الذى صنع هذه الثورة العظيمة، وأعرب عن متابعته لما ستؤول له تلك الانتخابات المصرية.
وكذلك وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى الإيرانى سيد محمد حسينى أثنى على ثورة مصر وشهدائها قائلا هم من يمنحون بلادهم الكرامة والعزة والآن تجرى انتخابات فى مصر بدمائهم وأنه وسيكون لمصر مستقبل زاهر بفضلهم، كما قال دكتور محمد أذرشب مستشار وزير الثقافة، أنا أملى فى الله وفى الشعب المصرى وإرادته، الشعب المصرى شعب قوى ويقرر مصيره.
أما شعبيا خلال إقامتى فى العاصمة طهران كل من التقى بى كان يسألنى عن الانتخابات وسير العملية الانتخابية، سؤال تكرر على لسان الكثيرين من العامة من كل طبقات الشعب وحتى الموظفين فى مطار الإمام الخمينى، فضابط ختم الجوازات بالمطار تحاور معى لمدة 10 دقائق حول الانتخابات فى مصر قائلا: هنا فى إيران يدعمون المرشح محمد مرسى بحديثهم عنه وأنا آراه الأفضل لمصر، وسألنى كيف ينظر الشعب للمرشح أحمد شفيق؟ قلت له وجه من أوجه النظام السابق هكذا يراه الشعب، قال لى سيعود بكم للعصر السابق.
وأثناء تواجدى بفندق إقامتى بطهران حينما علم مدير الفندق الذى يدعى السيد كُليمى أننى أتحدث الفارسية طلب لقائى للحديث عن أوضاع مصر بعد الثورة، وإطلاعه على العملية الانتخابية، وأول ما قاله لى أنا أحب مصر كثيراً أنتم شعب صنع المستحيل، وأضاف أن الفندق استقبل وفودا مصرية إلا أنه لم يتمكن أن يحدث مع أحد المصريين لأنه يجيد التحدث بالعربية، وكان مسرورا للغاية من حديثه عن الثورة المصرية بلغته الأم الفارسية، وبدأنا طرف الحديث بالانتخابات، فى البداية سألنى من ترشحى ومن سيرشح الشعب المصرى؟ وقال لى إن المرشح مرسى هو أفضل لمصر، وقال إنه غير قلق من أن يصل الإخوان للحكم فى مصر لأن المصريين متدينون ومعتدلون بطبعهم، فهذا ما علمه عن المصريين خلال زيارته لبيت الله ولقائه بأحد المصريين هناك.




شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" يتردد بجنوب الخرطوم
اتساع التظاهرات بالسودان احتجاجاً على غلاء المعيشة


أ ف ب- الخرطوم:
غطى الدخان الأسود مساء أمس سماء العاصمة السودانية الخرطوم، وانتشرت رائحة الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته الشرطة هناك لتفريق التظاهرات التي اتسع نطاقها؛ احتجاجاً على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فيما سجلت تظاهرات عدة في أنحاء العاصمة وحتى خارجها في اليوم السابع من تعبئة بدأها طلاب جامعة الخرطوم في 16 من يونيو الحالي.
وردد المتظاهرون شعارات رفضت ارتفاع الأسعار، فيما تحولت هذه الشعارات في حي بجنوب الخرطوم إلى "الشعب يريد إسقاط النظام".
وفي حي الديم، تصاعد الدخان الأسود من الإطارات المشتعلة، ورشقت مجموعات من المتظاهرين بالحجارة مئات من عناصر الشرطة الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.
وفي مدينة أم درمان، على الضفة الأخرى من نهر النيل، صفق نحو 200 متظاهر هاتفين "حرية"، وعمد بعضهم إلى إحراق الإطارات ورشق الحجارة على الشرطيين الذين ردوا عليهم بالغاز المسيل للدموع، واستخدموا الهراوات والسياط.
وقال لطيف جوزف صباغ، عضو المكتب السياسي في حزب الأمة المعارض لفرانس برس: إن "الطلاب ليسوا فقط" مَن نزل إلى الشارع، مضيفاً: "هذه التظاهرات كانت متوقعة... إن الوضع الاقتصادي للسودان سيئ للغاية".
وتابع: "لا أحد يمكنه تحديد" النطاق الذي ستتخذه هذه الحركة، لافتاً إلى أن حزبه يحاول التفاوض مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم "في محاولة لمعالجة المشاكل وتحسين الوضع في شكل سلمي".
وبدأت الاحتجاجات الطلابية على غلاء الأسعار، السبت الماضي، في جامعة الخرطوم، أكبر الجامعات السودانية، قبل أن تمتد لجامعات أخرى احتجاجاً على تدهور الوضع الاقتصادي، الذي أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير في النفقات؛ ما أدى إلى ارتفاع كلفة المعيشة.
وأعلن وزير المالية السوداني الأربعاء أمام البرلمان السوداني ميزانية جديدة زادت فيها أسعار المحروقات، مشيراً إلى أن الحكومة سترفع الدعم عن السلع بصورة تدريجية.
ويعاني الاقتصاد السوداني من صعوبات منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011، حيث أصبح 75 % من إنتاج النفط تحت سيطرة الدولة الجديدة؛ ما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم حتى وصلت إلى 30 %، بينما تراجعت قيمة العملة السودانية.




 وزارة الدفاع اليمنية تسترجع مدينة "عزان"



صنعاء - ي.ب.آ:
2012-06-23 20:00:42   
 أعلنت وزارة الدفاع اليمنية اليوم السبت سقوط "إمارة عزان" في محافظة شبوة شرق البلاد بيد الجيش عقب فرار المئات من عناصر القاعدة من المدينة التي سبق للتنظيم إعلانها "إمارة إسلامية". ونقلت الوزارة عن مصدر عسكري قوله "وأخيراً سقطت إمارة القاعدة في عزان ظهر اليوم".
وقال مصدر أمني يمني "تمكّنت اليوم قوات الجيش ومعها المئات من عناصر اللجان الشعبية (الصحوات) من السيطرة الكاملة على مدينة عزان التي كان قد أعلنها التنظيم الإرهابي إمارة إسلامية في مارس الماضي". وكان المئات من عناصر "أنصار الشريعة" التابع لتنظيم القاعدة، قد فروا منتصف الشهر الجاري من نيران الجيش اليمني في محافظة أبين، باتجاه مدينة عزان ثاني أكبر مدن محافظة شبوة حيث نفّذ الطيران الحربي اليمني سلسلة من الغارات الجوية على مدى الأسبوع الماضي استهدفت تحصينات وأهداف متحركة للقاعدة في مدينة عزان، كما شهدت مواجهات متقطعة بين قوات الجيش ومسلحي التنظيم أدت إلى مقتل العشرات.




مقتل رابع متطوع من الهلال الأحمر السوري بالرصاص

الهلال الأحمر السوري - 
بيروت : (رويترز)
قالت جمعية الهلال الأحمر العربي السوري ، السبت 23 يونيو 2012 ، ان متطوعا لها قتل رميا بالرصاص اثناء أداء مهمة اسعاف اولية في سوريا وهو رابع مسعف محلي يقتل مع تصاعد الاضطرابات الدامية في البلاد.
واضافت قولها في بيان ان بشار اليوسف (23 عاما) أطلق الرصاص على رأسه بينما كان يرتدي زيا يظهر عليه بوضوح شعار الهلال الأحمر.
وقال عبد الرحمن العطار رئيس الهلال الاحمر العربي السوري "لقد صدمنا لوفاته وهذا غير مقبول على الاطلاق."
كان اليوسف يعمل في دير الزور بشرق سوريا. ولم تتضح هوية قاتل اليوسف.
وشددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على أهمية ألا يصاب المسعفون السوريون بأذي في بيان مشترك مع الهلال الأحمر السوري.
وقال الكسندر إيكوي نائب رئيس وفد اللجنة في سوريا "يأتي هذا في حين أن الصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري هما المنظمتان الوحيدتان تقريبا اللتان يمكنهما العمل في مناطق تضررت من العنف في سوريا."
وبدأ عمال الهلال الأحمر السوري حدادا على اليوسف وحملة توعية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مستخدمين صورة لشاب مبتسم في زيه الأحمر بجوار صور ثلاثة متطوعين قتلوا قبله. وعرضت صورة خامسة لعامل يرتدي زي المسعفين ووجهه بلا ملامح وعليه علامة استفهام واسفلها تعليق "الشهيد التالي.



الرئيس السوري يصدر مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة


دمشق : (ا.ف.ب)

أصدر الرئيس السوري بشار الاسد السبت مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رياض حجاب. واعلن التلفزيون السوري ان الاسد اصدر المرسوم 210 الذي يتضمن اسماء التشكيلة الحكومية الجديدة حيث احتفظ كل من وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين وكذلك وزيرا الدفاع العماد داوود راجحة والداخلية اللواء محمد الشعار بمناصبهم.




فرنسا تدعو قوات الامن السورية الى الانشقاق

 
جنيف : وكالات
دعت فرنسا افراد الجيش وقوات الامن السورية الى الانشقاق غداة فرار طيار سوري بطائرته الى الاردن. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو ان “فرنسا ترحب بفرار العقيد حسن الحمادة وتحيي هذه البادرة الشجاعة” في اشارة الى الطيار الذي هبط الخميس في الاردن بطائرته المقاتلة ميغ-21 وطلب اللجؤ السياسي. واضاف فاليرو ان “العقيد الحمادة ينضم الى قائمة الضباط وضباط الصف وعناصر الجيش السوري الذين يختارون باعداد متزايدة الكرامة والنضال من اجل الحرية في مواجهة وحشية النظام السوري”.
وقال “برفضهم ان يكونوا ادوات القمع الذي ينفذه بشار الاسد فان هؤلاء المنشقين يستحقون تقديرنا وتقدير الشعب السوري”. وتابع ان “هذا الفرار بالامس (الخميس) يحملنا على دعوة افراد الجيش وقوات الامن السورية الى مواصلة هذه الانشقاقات وعمليات الفرار هذه وعدم الامتثال بعد الان لاوامر نظام دمشق الاجرامية”.
وقد اعتبرت وزارة الدفاع السورية ان هذا الطيار “فار من الخدمة وخائن”، متوعدة بمعاقبته ومطالبة في الوقت نفسه السلطات الاردنية باعادة الطائرة.




أردوغان : دمشق أقرت بإسقاط المقاتلة واعتذرت

 
أنقرة – أ. ف. ب:

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن دمشق قدمت اعتذارا رسميا لأنقرة بعد سقوط مقاتلة تركية الجمعة قبالة السواحل الجنوبية التركية، مؤكدا بذلك بشكل غير مباشر أن المقاتلة سقطت بنيران سورية، كما نقلت عنه صحيفة تركية.
وقالت الصحيفة أن الصحافي فاتح تحدث مع رئيس الوزراء وان أردوغان “أكد أن اعتذارات وصلت بطريقة جدية للغاية من سوريا على علاقة بهذا الحادث، وان سوريا أعربت عن حزنها الكبير مؤكدة أن ما جرى حصل نتيجة خطأ”.



نائب أردوغان : الطائرة التي أسقطت لم تكن حربية


فانتوم 4
أنقرة - رويترز :
2012-06-23 17:30:10     
نقل التلفزيون التركي عن بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي اليوم السبت قوله إن الطائرة التي أسقطتها سوريا قبل يوم لم تكن طائرة حربية وانما طائرة استطلاع.
ولم يتضح على الفور أين كان أرينج يتحدث، وكانت وسائل اعلام تركية قالت إن الطائرة التي أسقطت من طراز فانتوم 4 وهي مقاتلة يمكن أيضا أن تقوم بعمليات استطلاع.



بالفيديو: لحظة سقوط المقاتلة التركية حسب إدعاء مواطن سوري

نشر موقع روسيا اليوم لفيديو  لحظة سقوط المقاتلة التركية الفيديو مسجل من قبل احد المواطنيين السوريين .

و ذكر الموقع انه لم يتم التاكيد من صحة الفيديو.

فيديو






الأمم المتحدة تدعو تركيا وسوريا لضبط النفس

أنقرة - رويترز:
2012-06-23 19:30:41
    قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم السبت إنه يأمل أن تتحلى تركيا وسوريا بضبط النفس بشأن حادثة إسقاط مقاتلة تركية فوق البحر المتوسط.
وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم بان "يتابع الأمين العام الوضع عن كثب.. وهو يأمل بمعالجة هذا الحادث الخطير بضبط النفس من الجانبين من خلال القنوات الدبلوماسية". وكانت تركيا حتى الآن متحفظة في ردها على الحادث لكن مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قال إن أنقرة ستتصرف "بحزم" حينما تتكشف كل المعلومات عن الحادث.






مظاهرة حاشدة تطالب بالتغيير الديمقراطى فى إيران

السبت، 23 يونيو 2012 - 20:33

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
باريس (أ ب)
قاد الآلاف من الإيرانيين فى المنفى مظاهرة فى العاصمة الفرنسية باريس للمطالبة بالتغيير الديمقراطى فى إيران، ومساعدة أفراد المقاومة الإيرانية فى معسكرات اللاجئين بالعراق.
وقدر المجلس الوطنى للمقاومة الإيرانية الذى نظم مظاهرة اليوم السبت فى مركز للمؤتمرات فى ضاحية فيبنت شمال العاصمة قدر عدد المشاركين بنحو مائة ألف شخص.
وحصل المجلس المدرج على قائمة المنظمات الإرهابية فى الولايات المتحدة - حصل على دعم بعض المسئولين الأمريكيين السابقين مثل عمدة نيويورك السابق رودى جوليانى وحاكم بنسلفانيا السابق إيد رينديل.
وحث رينديل الذى شارك فى المظاهرة، حث الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى على بدء عملية تهجير اللاجئين الإيرانيين الذين قال إنهم يعيشون فى ظروف قاسية فى معسكر أشرف بالعراق.





التلفزيون الاسرائيلي: مسئول كبير يعمل في نظام الأسد زود إسرائيل بمعلومات أمنية خطيرة

06-23-2012 01:19متابعات- (صدى)
كشفت القناة العاشرة الاسرائيلية مساء امس الاول بأن مسئولاً سورياً يعمل في نظام الرئيس بشار الأسد قام بتزويد "إسرائيل" بمعلومات أمنية خطيرة كان قد أوصلها لمسئول إسرائيلي في الحكومة الإسرائيلية والذي عمل مسئولاً سابقاً في المنظومة الأمنية الإسرائيلية من خلال مصدر يهودي ثالث.
وذكرت القناة أنه من بين المعلومات التي وصلت المسئول الإسرائيلي أن إيران قامت بتزويد النظام السوري أسلحة مطورة ومتقدمة إلى حد كبير وذلك من خلال الممرات البحرية والبرية بين البلدين، ووفقاً للقناة فإن المسئول السوري ينتظر أن تقوم "إسرائيل" بفتح قناة تواصل معه مباشرة من أجل تزويدها بمعلومات أمنية إضافية أخرى.
وكان قد أفادت تقارير إخبارية في وقت سابق أن اتصالات سرية، تجري في كل من واشنطن وباريس وبروكسل، بين موفدين من الرئيس السوري بشار الأسد وبين ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أفضت إلى اتخاذ السلطات الإسرائيلية قرارا بوجوب دعم بقاء النظام السوري الحالي في السلطة، على اعتبار أنه "مصلحة إستراتيجية لإسرائيل".




جنرال إيراني: أي هجوم على طهران سيفضي إلى نهاية إسرائيل

06-23-2012 07:12صدى (وكالات): 
حذر جنرال إيراني كبير اليوم السبت من أن أي هجوم إسرائيلي على بلاده سيؤدي إلى انهيار الدولة اليهودية. 
وقال الجنرال مصطفى أزادي نائب رئيس الأركان في تصريحات لوكالة فارس الإيرانية للأنباء إن "النظام الصهيوني لا يمكنه أن يفعل أقل القليل ضد إيران لكن إذا كان النظام ما زال يفكر في أي هجوم عسكري ضدنا فإنه بالتالي سيتسبب في نهايته وانهياره".
كان الجنرال الإيراني يشير إلى احتمالية قيام إسرائيل بمهاجمة مواقع بلاده النووية عقب فشل المفاوضات التي جرت بين إيران والقوى الدولية في وقت سابق من الأسبوع الجاري بالعاصمة الروسية موسكو. 
وكانت المفاوضات التي استمرت على مدار يومين في موسكو قد انتهت من دون التوصل الي نتائج ملموسة ولا حتى آفاق لإجراء جولة جديدة من المباحثات.
ووافق الطرفان فقط على عقد اجتماع منخفض المستوى لمجموعات العمل في الثالث من يوليو في إسطنبول. ولم يتم بعد توضيح تشكيل تلك المجموعات وأجندتها. 




أوباما يحث الكونجرس تمرير قانون النقل وعدم مضاعفة فائدة قروض الطلبة
السبت، 23 يونيو 2012 - 19:15

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ. ش .
حث الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، الكونجرس على التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع قانون للنقل لتوظيف المزيد من العمال، واتخاذ إجراءات للحفاظ على عدم مضاعفة أسعار الفائدة على القروض للطلبة من أجل التعليم.
وأوضح أوباما ـ خلال خطابه الأسبوعى اليوم، السبت ـ أنه إذا لم يتخذ الكونجرس الإجراء المناسب خلال الأسبوع القادم فسيفقد آلاف العمال وظائفهم، وسيواجه ملايين الطلاب ارتفاع مدفوعات القروض التى يحصلون عليها من أجل تعليمهم.
ويعمل أعضاء الكونجرس على التوصل إلى اتفاق لإبقاء معدلات الفائدة على قروض الكليات الفيدرالية دون مضاعفتها فى الأول من يوليو القادم، كما يدرس المشرعون اتخاذ إجراء منفصل لتدبير التمويل اللازم للنقل.
وفى الخطاب الأسبوعى للجمهوريين، قال عضو الكونجرس الجمهورى بيل كاسيدى، إنه يتعين على الكونجرس إلغاء قانون الرعاية الصحية لإدارة أوباما إذا لم تسقطه المحكمة العليا.
وقال كاسيدى، وهو طبيب، إن هذا القانون يرفع تكاليف الرعاية الصحية، ويجعل من الصعب على الشركات الصغيرة توظيف العمال، ومن المتوقع أن تبت المحكمة العليا فى دستورية القانون قريبًا.





أمريكا تحذر من هجوم “إرهابي” وشيك في كينيا

نيروبي – ا ف ب:

حذرت السفارة الأمريكية في كينيا السبت من خطر وقوع هجوم وشيك في مومباسا ودعت “كل رعاياها” إلى مغادرة هذه المدينة الساحلية السياحية.
وقالت السفارة في رسالة إلى الرعايا الأمريكيين تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منها اليوم السبت أنها “تلقت معلومات حول خطر هجوم إرهابي وشيك في مومباسا”. وأعلنت تعليق كل الرحلات الحكومية إلى ثاني مدن كينيا حتى الأول من يوليو.
وكانت الشرطة الكينية أعلنت أنها تحتجز إيرانيين تشتبه بانتمائهما إلى خلية إرهابية كانت تعد لهجمات على العاصمة نيروبي ومدينة مومباسا الساحلية. وقال قائد شرطة منطقة مومباسا الساحلية “نعتقل هذين المشبوهين ونقوم باستجوابهما لتحديد تورطهما في نشاطات إرهابية”، بدون أن يكشف اسمي أو عمري الإيرانيين.





مئات من اليابانيين يشاركون فى مسيرة من أجل السلام فى مقاطعة أوكيناوا

الأحد، 24 يونيو 2012 - 01:13

الشرطة اليابانية - أرشيفية
الشرطة اليابانية
طوكيو (أ.ش.أ)

أفادت تقارير إخبارية أن مئات الأشخاص شاركوا فى مسيرة من أجل السلام فى مقاطعة "أوكيناوا" اليابانية.
وأوضحت هيئة الإذاعة اليابانية التى أوردت النبأ الليلة، أن أوكيناوا كانت موقعا لواحدة من أشرس المعارك البرية قرب نهاية الحرب العالمية الثانية.
وتفيد التقارير أن حوالى 800 شخص شاركوا فى هذه المسيرة، وكان من بينهم أقارب الضحايا وأشخاص من خارج أوكيناوا.
ومما يذكر أن المشاركين فى المسيرة قطعوا مسافة 9 كيلومترات تقريبا، ووصلوا إلى حديقة السلام التذكارية فى أوكيناوا، حيث تم إحياء الذكرى السنوية السابعة والستين لنهاية معركة أوكيناوا.
وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن أحد المشاركين فى المسيرة ذكر أن أوكيناوا لن تشهد سلاما بالمعنى الحقيقى قبل أن يتم التوصل لحل بشأن قضية القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة فيها.






مسؤولة أمريكية: الهوية.. أزمة مسلمي أوروبا 

فرح بانديث
الرياض : 

كشفت ممثلة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الجاليات المسلمة، فرح بانديث، في مقابلة خاصة مع قناة "العربية"، أن قضيتها الرئيسية في الحوار مع المسلمين تتمحور حول الهوية، التي تقتضي من الجميع محاولة فهم ما معنى أن تكون مسلماً في أوروبا في 2012.
وذكرت بانديث أن أوروبا تمتلك العديد من النماذج لدمج المهاجرين المسلمين، حيث تختلف القوانين والسياسات في الميدان على الصعيدين المحلي والوطني.
وأفادت أن حياة الجاليات المهاجرة في بلد الإقامة عبارة عن رحلة مشتركة مع الآخرين، معتبرة أن تنوع الجاليات عنصر إثراء لتشكيل أمة واحدة.
وذكرت أنه في الولايات المتحدة جرت نقاشات صعبة حول دور المهاجرين ووجوب تمكينهم من الحياة الكريمة، ولا تزال النقاشات جارية في هذا الشأن إلى حد الآن.
ولفتت إلى أن مشكلة التمييز عابرة للحدود، ولا تخص أوروبا فقط، وأنه يجب التحذير من هذه النزعات وعدم السماح بتوسعها، مشددة على ضرورة الانفتاح على ثقافة الآخر.
التطرف يتصاعد
كما نوهت المسؤولة الأمريكية إلى أن التطرف بدأ يتصاعد في أنحاء العالم، الأمر الذي يجب أن يلفت انتباه الحكومات والجاليات ومنظمات المجتمع المدني، مشيرة إلى دور الجاليات المسلمة بالغرب في كبح التطرف.
وعن قراءتها فيما بات يعرف بثورات الربيع العربي، قالت إنها تأمل في استمرار تلك الدول في المسار الديمقراطي بلا عنف من أجل تحقيق المطالب المشروعة عبر انتخابات شفافة ونزيهة. 
ورداً على سؤال حول خيبة الأمل في العالم الإسلامي حيال السياسية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، ذكرت أن الشباب دون الثلاثين في العديد من تلك الدول يبدي حرصاً على فهم مواقف الولايات المتحدة إزاء بعض قضايا السياسة الخارجية.




البرلمان الباكستاني ينتخب “اشرف” رئيسا للوزراء

إسلام آباد – أ. ف. ب:

انتخب البرلمان الباكستاني أمس راجه برويز اشرف رئيسا للحكومة خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقصي هذا الأسبوع اثر صدور مذكرة توقيف بحقه. وانتخبت الجمعية الوطنية اشرف مرشح حزب الشعب الباكستاني والمقرب من الرئيس آصف علي زرداري والوزير منذ 2008، رئيسا للحكومة بأكثرية 211 صوتا من أصل 342 كما أعلنت رئيسة الجمعية فهميدة ميرزا.
وفي أول خطاب له أمام البرلمان بعد انتخابه، دعا اشرف طالبان باكستان إلى إلقاء السلاح، وقال إن “التصرف غير المسؤول للمتطرفين الدينيين اضر بالإسلام وبباكستان.. بصفتي رئيس وزراء باكستان ادعوهم إلى إلقاء السلاح والعودة إلى الحياة الطبيعية”. ووعد اشرف بان تواصل حكومته الحوار السلمي مع الهند والبلدان المجاورة لباكستان مثل إيران وأفغانستان. كما أعلن التزامه بالعمل على “تطوير علاقات ودية تقوم على أساس الحقوق المتساوية والكرامة مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي”. ولم يتطرق اشرف إلى إعادة فتح طرق الإمداد المهمة للحلف الأطلسي إلى أفغانستان.




بيع فندقي مارتينيز في كان وكونكورد لافاييت فى باريس إلى قطر
أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانىأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى
باعت مجموعة ستاروود كابيتال الفندقية الأميركية أربعة من أكبر فنادقها فى فرنسا ومن بينها المارتينيز فى كان (جنوب شرق) وكونكورد لافاييت بورت مايو فى باريس إلى مستثمر قطرى كما أفادت مصادر قريبة من الملف.


وأكد النقابى كلود ليفى لفرانس برس إن لجنة إدارية ستجتمع الخميس 28 يونيو لبحث بيع فنادق المارتينيز والكونكورد لافاييت واوتيل دو لوفر فى باريس وباليه دو لا مديتيرانيه فى نيس (جنوب شرق).


السماح بدخول برلماني مصري يثير جدلا في امريكا 

هاني نور الدين
واشنطن : CNN

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تجري مراجعة لكيفية منحها تأشيرة دخول إلى برلماني مصري سابق، بعد اكتشاف أنه ينتمي إلى جماعة تضعها واشنطن ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية"، وكيفية دعوته لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين، حول مستقبل العملية السياسية في مصر.
وسمحت السلطات الأمريكية بدخول عضو مجلس الشعب "المنحل"، هاني نور الدين، إلى واشنطن الأسبوع الماضي، ضمن وفد برلماني مصري، رغم أنه عضو في "الجماعة الإسلامية"، التي أدرجتها الخارجية الأمريكية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، بعد اتهامها بالتورط في أعمال عنف في تسعينيات القرن الماضي.
وبموجب قوانين الهجرة المعمول بها في الولايات المتحدة، فإن أي عضو بأي من تلك المنظمات، التي تتضمنها القائمة، لا يتم منحه تأشيرة دخول إلى الأراضي الأمريكية.
وقال كليفورد ماي، من "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات"، إنه "بالنسبة لأي شخص يمثل منظمة إرهابية، يتم منحه تأشيرة للقدوم إلى هنا، والاجتماع مع مسؤولين، أعتقد أنه أمر مريب على الصعيد الدبلوماسي، في أفضل الحالات".. وتابع بقوله: "هذه منظمة إرهابية، بشكل لا يقبل الالتباس، أياً كان دورها."
وليس من المعروف ما إذا كانت السلطات الأمريكية على علم بانتماء هاني نور الدين للجماعة الإسلامية، المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية، عندما سمحت بدخوله ضمن الوفد البرلماني المصري.
وسعت CNN إلى الاتصال بنور الدين الجمعة، إلا أنها لم تتمكن من الوصول إليه، إلا أنه أكد، في مقابلة مع صحيفة "ديلي بيست"، التي أول من كشفت النقاب عن القضية، أنه عضو بالجماعة الإسلامية، ورغم ذلك فقد حصل على تأشيرة دخول للولايات المتحدة، وحضر اجتماعاً مع نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، دينيس ماكدونو.
وامتنع متحدث باسم مجلس الأمن القومي عن التعليق على القضية، فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فيكتوريا نولاند، أن البرلماني المصري التقى اثنين من كبار المسؤولين بالوزارة، هما نائب وزيرة الخارجية، ويليام بيرنز، ووكيل الوزارة، روبرت هورماتس.
وفيما قالت نولاند إن الاجتماعات تناولت عدداً من القضايا، تركزت على الانتقال إلى الحكم المدني في مصر، وحماية حقوق الإنسان، فقد أكدت أن وزارة الخارجية "تقوم بمراجعة ملابسات صدور التأشيرة"، وأضافت أن "أي شخص يحصل على تأشيرة، يمر عبر مجموعة كاملة من عمليات الفحص.. وتعتمد عمليات الفحص هذه، على أية حال، على صحة البيانات المتوفرة لدينا في ذلك الوقت.. وهذه واحدة من الحالات التي نقوم بمراجعتها حالياً."
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قد أكدت أن هاني نور الدين، عضو مجلس الشعب "المنحل"، عن حزب "البناء والتنمية"، كان ضمن وفد الأحزاب السياسية المصري، الذي زار واشنطن مؤخراً، برئاسة محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب "الإصلاح والتنمية."
ونقلت الوكالة الرسمية عن عضو الوفد والمسؤولة الإعلامية، مي الشربيني، قولها إن الوفد ضم مختلف التيارات السياسية، وهو ما زاد من اهتمام الجانب الأمريكي بهذه اللقاءات، في إطار سد الفجوة بين ما يحدث على أرض الواقع السياسي المصري، والصورة غير الكاملة التي ينقلها الإعلام الأمريكي عن مصر، ويتأثر بها المواطن الأمريكي مع الاهتمام البالغ بمتابعة الشأن المصري في هذه المرحلة.



المطلوب في بغداد ابن أخ صدام يطلب اللجوء إلى النمسا
 
فيينا – رويترز :

قالت وزارة الداخلية النمساوية اليوم أن ابن أخ الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي تلاحقه بغداد بزعم انتمائه إلى منظمة إرهابية طلب حق اللجوء إلى النمسا قائلا انه يخشى أن يتعرض للاضطهاد.
وقال متحدث باسم الوزارة أن ابن أخ صدام الذي عرفه فقط باسم بشار ن. (42 عاما) احتجز أمس الخميس في تريسكيرشن وهي مركز معروف منذ الحرب الباردة لطالبي حق اللجوء كما احتجز معه اثنان آخران. ولم يكن بشار يحمل اي بطاقات هوية.
وذكر المتحدث أن بشار موضوع في قائمة المطلوبين في العراق منذ عام 2006 وقال إنه أمكن تحديد هويته من خلال بصماته. وقال المتحدث “إجراءات اللجوء جارية الآن في النمسا… من حق كل شخص أن يحصل على عملية قانونية بغض النظر عن جنسيته.”
ونقل عن بشار قوله انه وصل في طائرة قادمة من تركيا مستخدما جواز سفر مزورا أخذه منه المهرب الذي ساعده على الخروج من العراق. ويحتجز ابن أخ صدام في مكان سري خوفا على سلامته.




ليلى الطرابلسي تعترف وتؤكدبان “انقلابا مدبرا” كان وراء الاطاحة بنظام زوجها الذي حكم 23 عاما

 
أ ف ب :
خرجت ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي عن صمتها في كتاب صدر في باريس لتؤكد ان “انقلابا مدبرا” كان وراء الاطاحة في 14 يناير 2011 بنظام زوجها الذي حكم تونس 23 عاما.
واصدرت دار النشر ايديسيون دو مومون، الخميس في باريس كتابا بعنوان “حقيقتي” تضمن تأويلا شخصيا من ليلى الطرابلسي (55 عاما) للأحداث التي عاشتها تونس قبل الإطاحة ببن علي.
والكتاب يتضمن مقابلات صحافية اجراها الصحافي الفرنسي ايفس ديري عبر سكايب مع ليلى الطرابلسي التي هربت يوم 14 يناير 2011 الى السعودية مع زوجها واثنين من ابنائهما.
ويحمل غلاف الكتاب صورة تظهر فيها ليلى الطرابلسي مرتدية حجابا أبيض ونظارات شمسية سوداء.
وخصصت ليلى حيزا مهما من الكتاب للحديث عن يوم 14 يناير 2011 الذي رأت أنه كان تتويجا لـ”مؤامرة” قادها الجيش التونسي والجنرال علي السرياطي، رئيس جهاز الامن الشخصي لبن علي، بعد شهر من اندلاع احتجاجات شعبية عارمة في تونس.
وروت المراحل التي سبقت الاطاحة بزوجها والتي لخصتها في “حشد الجموع وتوزيع المال في الاحياء الفقيرة (للقيام باعمال عنف) وانتداب القناصة وتأجيج الاحتجاجات عبر (تنفيذ) عمليات قتل منظمة، وحرق منازل”.
وتقول ليلى الطرابلسي في الكتاب “لولا اصرار (الجنرال علي) السرياطي ما كان الرئيس (بن علي) ليصعد ابدا الى الطائرة (التي اقلته الى السعودية)، بل كان مقتنعا بعد اقلاع الطائرة ان باستطاعته العودة صباح اليوم التالي” الى تونس.
وهاجمت ليلى الطرابلسي في الكتاب علي السرياطي (المسجون منذ هروب بن علي) الا انها اكتفت بالتلميح ضمنيا الى مسؤولية الجيش التونسي في الاطاحة بالنظام.
واستحضرت في الكتاب طفولتها، قائة انها “ابنة الشعب”. كما تطرقت الى اول لقاء جمعها ببن علي الذي يكبرها بـ21 عاما.
وكذبت ليلى الطرابلسي ما اسمته “شائعات” حول اشتغالها مصففة شعر (حلاقة) او اقامتها علاقات مع عشاق مثلما يتداول في تونس.
كما رفضت “اسطورة حاكمة قرطاج” التي قدمتها في صورة سيدة أولى متعطشة للمال والسلطة.
في المقابل اعترفت بـ”الاخطاء الفادحة” لعائلة الطرابلسي المكروهة في تونس.
وقالت “ساعدت عائلتي على أن تعيش براحة (لكن) بعض أقاربي بالغوا، وخاصة الصغار الذين انغمسوا في شهوة الربح، ولم يقبلوا بان هناك حدودا” مضيفة “لقد كنا نقطة ضعف الرئيس” بن علي.
لكنها رأت انه “تم تضخيم اخطاء عائلتها (…) خارج تونس وتوظيفها لهدف واحد هو اسقاط نظام بن علي”.
واكدت ان زوجها ترك تونس في “وضعية اقتصادية تحسدها عليها (دول) المنطقة بأكملها”.
وعبرت ليلى الطرابلسي التي اصدرت تونس بحقها (وبحق زوجها) مذكرة جلب دولية، استعدادها للمثول أمام القضاء التونسي.
وقالت “نحن على استعداد لمواجهة العدالة في بلادنا (..) ان ضمنوا لنا حيادية الاحكام (القضائية) وشرعية من سيتكفل بها (من القضاة)” واصفة أحكام السجن التي نطقت بها محاكم تونسية بحق بن علي وزوجته بأنها “شعبوية”.
وتحدثت ليلى الطرابلسي عن حياتها اليومية في السعودية. وقالت “أقضي معظم وقتي في رعاية زوجي وأبنائي (…) نادرا ما أخرج، لا أخالط أحدا واعيش على وقع الصلاة”.




مقتدى الصدر يفوز بالمركز الأول كـ(أتـفـه) شخصية لعام 2011
بتاريخ Jun 23 2012 01:21:54

صحيفة المرصد:
حصل زعيم مليشيا جيش المهدي مقتدى الصدر على لقب (أتفه شخصية في العالم) لعام 2011، وكان ذلك في استفتاء اجرته (وكالة) البنصل برس bensil press اللندنية. وانهالت المشاركات بشكل كبير جدا، وكان معظمها لاختيار مقتدى الصدر زعيم مليشيا جيش المهدي كأتفه شخصية لعام 2011، فيما اجرت الوكالة بعد الاستفتاء حوارا ناقشت فيه اسباب اختيار مقتدى لهذا اللقب، خصوصا من قبل العراقيين المقيمين في لندن. وكان السبب هو شخصيته المثيرة للسخرية، ولانه من المستحيل ان يجيد صياغة جملة مفيدة واحدة،اضافة الى عدم ثبوته على موقف ولو لمرة واحدة منذ ان عرفه العراقيون بعد احتلال العراق والى حد هذه اللحظة..!
فتارة يحمل السلاح، وتارة يسلم السلاح، وتارة يضع خطوطا حمراء، ومايلبث ان يتجاوز خطوطه الحمراء، وتارة يأمر اتباعه بالقتل، وفجأة يتبرأ منهم ويدعي بانهم ليسوا تابعون له، كما فعل مع ابو درع وغيره، وتارة يتهجم على غرمائه في المجلس الاعلى، وتارة يتحالف معهم، وتارة يقول ان المالكي مرفوض، ومما يلبث ان يكون هو الحليف الذي ينقذ المالكي..!! وبالطبع فانه بهذه التناقضات يستحق لقبه الجديد وبجدارة، وكان افضل رد حصل على اعجاب اكبر عدد من المستفتين هو ان ((مقتدى اما غبي واما منافق، او انه كلاهما) وهي الاصح. فيما حصل الرئيس الروسي بوتن على لقب ادهى شخصية سياسية في العالم.




الأوروغواي أول دولة تشرع في بيع المخدرات لمواطنيها



أعلنت حكومة الأوروغواي شروعها في بيع مخدر "الماريجوانا" بهدف تخفيض نسبة الجريمة وفقا لها، لتكون أول دولة بالعالم تقنن بيع المخدرات لمواطنيها.

وأشارت الحكومة إلى أنها ستقوم ببيع هذا النوع من المخدرات وفرض ضرائب عليه, واستخدام أرباح الضرائب في المساعدة على التأهيل.
وقال وزير الدفاع اليوتيرو فرنانديز ويدوبرو إن الحكومة ستحث على تقنين مبيعات الماريجوانا في العالم عبر بيعها، مضيفا أن هذا قد يحد من استخدام المخدرات الأقوى وإضعاف الجريمة وإبعاد الأرباح عن تجار المخدرات.




الشرطة البريطانية في إنتظار خروج أسانج من سفارة الإكوادور للقبض عليه
مؤسس موقع ويكيليكس "جوليان أسانج "مؤسس موقع ويكيليكس "جوليان أسانج "
قالت الشرطة البريطانية، إنها متواجدة بكثافة خارج مبنى سفارة الإكوادور فى حى "نايتسبريدج" الراقى وسط لندن انتظارا لخروج مؤسس موقع ويكيليكس "جوليان أسانج " من السفارة وذلك للقبض عليه فورا.


واستمرت عملية الحصار منذ لجوء أسانج إلى مبنى السفارة، وذلك سعيا للجوء السياسى وذلك للهروب من بريطانيا، بعد أن صدر حكم نهائى بترحيله إلى السويد ليواجه اتهامات بالاغتصاب من جانب فتاتين هناك.

يشار إلى أنه كان أمام أسانج اللجوء لمحكمة حقوق الإنسان الأوربية، ولكنه فضل اللجوء إلى الإكوادور.
وكان جوليان قد أشار إلى أن الاتهامات لا أساس لها من الصحة وأن السويد ستقوم بترحيله إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات بنشر وثائق سرية، تم تسريبها إليه من أحد الجنود الأمريكان والتى تكشف عددا من العلاقات الخاصة بالموضوعات الأمنية الأمريكية.

وكان عدد من مسئولى وزارة الخارجية البريطانية قد التقوا أول أمس بسفيرة الإكوادور فى لندن "آنا البان " والتى أشارت إلى أن طلب أسانج اللجوء السياسى إلى إكوادور سيأخذ فى الاعتبار مبادئ حقوق الإنسان.
وأكدت السفيرة للحكومة البريطانية أن بلادها لاتنوى التدخل فى القضاء البريطانى ولا القضاء السويدى،
الجدير بالذكر أنه لا توجد اتفاقية تسليم مجرمين بين الولايات المتحدة الأمريكية وإكوادور والتى كانت قد انتهت فى عام 1941 ولم يتم تجديدها حتى الآن مما يجعلها من البلاد القليلة التى يمكن أن يلجأ إليها حال قبول طلب اللجوء السياسى.



"الجارديان": مباراة ألمانيا واليونان تأخذ بعداً سياسياً 

 متابعة: 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المباراة التي تقام اليوم الجمعة بين ألمانيا واليونان في كأس أوروبا لكرة القدم لها دلالات سياسية خاصة.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن تقرير الصحيفة: إن كرة القدم وسيلة للتقارب بين الشعوب والدول، وإن الرياضة قرّبت بين إنجلترا والأرجنتين إبان حرب جزر فوكلاند في كأس العالم عام 1986. كما قرّبت بين الولايات المتحدة وإيران عام 2002، وغيرها من الدول المتنازعة.
وتضيف الصحيفة: إن الوضع بين ألمانيا واليونان مختلف، فأثينا تعيش خامس سنوات الركود الاقتصادي، وثلث سكانها يعيشون تحت خط الفقر، أما ألمانيا فهي ماكينة أوروبا، وأكبر دائني اليونان، كما أن الكثير من اليونانيين يلومون برلين على ما وصلت إليه اليونان حالياً على الصعيد الاقتصادي بسبب "تشدد" الحكومة الألمانية مع مسألة الديون السيادية في اليونان.
وأضافت الصحيفة أن المباراة ستكون "مباراة ثأرية". فاليونانيون يريدون هزيمة ألمانيا حتى "يرسموا البسمة على شفاه جماهيرهم" خصوصاً، وأن "الانتصار سيكون له معانٍ كثيرة".




المحامي العام: جرائمه عرّضت حياة أناس للخطر وشملت ردع حرية التعبير
السجن 11 عاماً لمسلم أمريكي هدد كتّاب برنامج تلفزيوني ساخر 


رويترز – واشنطن:

قضت محكمة أمريكية بالسجن 11 عاماً ونصف العام على رجل من نيويورك بعد اعترافه بتهديد كتّاب برنامج "ساوث بارك" التلفزيوني الساخر لتصويره الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وباتهامات جنائية أخرى.
وقالت وزارة العدل الأمريكية إنه تقرر أيضاً وضع جيسي كرتيس مورتون (33 عاماً) الذي اعتنق الإسلام ويعرف أيضاً باسم يونس عبدالله محمد تحت المراقبة ثلاث سنوات بعد انتهاء فترة سجنه. وأصدرت الحكم محكمة اتحادية في الإسكندرية بولاية فرجينيا.
وكان مورتون يدير موقعاً إلكترونياً يحض المسلمين على العنف ضد أعداء الإسلام واعترف في فبراير الماضي بإصدار تهديدات واستخدام الإنترنت لترويع آخرين وباستخدام منصبه كمدير للمواقع الإلكترونية لجماعة مسلمي الثورة للتآمر على القتل.
وقال المحامي العام الأمريكي نيل ماكبرايد "سعى جيسي مورتون إلى تحريض المسلمين على الإرهاب بتقديم تبرير عقائدي للعنف ضد المدنيين باسم الإسلام".
وأضاف ماكبرايد في بيان "جرائمه عرّضت حياة أناس للخطر وشملت أيضاً ردع حرية التعبير بسبب الخوف من انتقام إرهابيين يمارسون العنف".
وقام أيضاً ببث رسائل تهديد مع زخاري تشيسر من ولاية فرجينيا الذي اعترف في أكتوبر 2010 بإرسال تهديدات لكتّاب برنامج "ساوث بارك" التلفزيوني الساخر وبجرائم أخرى.
وألقي القبض على مورتون في الرباط في المغرب العام الماضي وأُعيد إلى الولايات المتحدة حيث اعترف بالتهم. وكان يواجه عقوبة قصوى بالسجن لمدة 15 عاماً.




وثيقة سرية تكشف: "التوحيد والجهاد" صناعة إسرائيلية

 
قالت صحيفة جزائرية : إن وثيقة صادرة عن رئاسة الجمهورية العراقية العام 2001 إتهمت المفكر الفرنسي اليهودي الأصل برنار هنري ليفي، بالوقوف وراء تأسيس تنظيم "التوحيد والجهاد" في العراق.
وذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية ، أن الوثيقة التي حصلت على نسخة منها، مصنّفة ضمن "سري وشخصي" ومؤرخة في 18 أيلول/سبتمر 2001، صدرت عن رئاسة الجمهورية العراقية العام 2001 وموقّعة من قبل عبد حميد محمود السكرتير الخاص للرئيس العراقي السابق صدام حسين، وتقول إن برنارد هنري ليفي "سعى لتشكيل تنظيم إرهابي مرتبط بالقاعدة باسم التوحيد والجهاد".
وتفيد الوثيقة أن جهاز الأمن الرئاسي لجمهورية العراق، رصد تحركات ليفي، وتبيّن له أنه يسعى للقاء تنسيقي مع مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان الحالي في العراق، من أجل تشكيل التنظيم "الإرهابي" المذكور للقيام بـ"عمليات إرهابية تنسب لتنظيم القاعدة".

وقالت الصحيفة إن اكتشاف المخطّط من قبل السلطات في العراق "أجهضه في مهده، ليعيد ليفي خططه في التدخل في الشؤون العراقية والعربية وفق سيناريوهات أخرى أدت إلى احتلال العراق في الأخير وإعدام صدام حسين".
وأضافت أن برنار ليفي عاد من جديد الى واجهة الأحداث العربية من خلال تأييده لـ"الربيع العربي" في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا.
وأشارت إلى أن دور ليفي برز أكثر في الثورة الليبية، لكن مخططاته فشلت في تحريك الشارع الجزائري في أكثر من مناسبة. 






رجوي : على القوى الكبري الكف عن استرضاء ملالي إيران

مريم رجوي - 
فيلبنت (فرنسا) : (رويترز)
حثت زعيمة إيرانية معارضة القوى الكبرى ، السبت 23 يونيو 2012 ، أن تكف عن استرضاء طهران وأن تبدأ في دعم جماعات المعارضة بعد أن انتهت آخر جولة من المحادثات بشأن برنامج إيران النووي إلى طريق مسدود.
واتهمت مريم رجوي التي ترأس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره العاصمة الفرنسية باريس الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها برفع اسم جماعتها من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.
وقالت قبل اجتماع لآلاف الإيرانيين في المنفى عقد على مشارف باريس "البلدان الغربية ضيعت تلك السنوات العشر بتقديم كل أنواع الحوافز للملالي- عشر سنوات من الاسترضاء والمفاوضات غير المثمرة."
وفشلت القوى العالمية وإيران في تحقيق إنفراجة في المحادثات بشأن برنامج طهران النووي في 19 من يونيو ولم يحددوا موعدا لمفاوضات سياسية أخرى بالرغم من خطر اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط إذا انهارت الدبلوماسية.
والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تكتل يضم خمس جماعات معارضة في المنفى تسعى لإنهاء حكم رجال الدين الشيعة في إيران وكان أول من يكشف وجود محطة سرية لتخصيب اليورانيوم في نطنز بإيران عام 2002 .
وقالت رجوي "لا يمكن وقف التهديد النووي للملالي إلا من خلال تغيير نظامهم الاستبدادي." ومضت تقول "إذا كان المرء لا يريد أن يحصل الملالي على القنبلة فيجب أن يقف مع مقاومة الشعب الإيراني لإسقاط النظام."
وقادت المجموعة التي تعرف أيضا باسم مجاهدي خلق إيران حملة مسلحة على شاه إيران المدعوم من الولايات المتحدة في السبعينات تضمنت هجمات على أهداف أمريكية.
وأضافت الولايات المتحدة الجماعة على القائمة الأمريكية للتنظيمات الأجنبية الإرهابية في عام 1997 لكن الجماعة تخلت عن العنف منذئذ.
وبدأت الجماعة حملة قانونية وحملة علاقات عامة لرفع اسمها من القائمة. وأمرت محكمة استئناف أمريكية وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لأن تصدر قرارا بشأن مجاهدي خلق بحلول أول أكتوبر تشرين الأول.
وقالت رجوي "بعد صدرو حكم المحكمة في أول يونيو...لم يعد أمام وزارة الخارجية الأمريكية أي خيار سوى رفع اسم منظمة مجاهدي خلق من القائمة إلا إذا كانت تريد من جديد أن تدوس على العدالة والقانون لإرضاء الملالي.



جواهرجي يشعل النار في زوجته بعد رسوب نجلهما في عدة مواد

صورة تعبيرية
القاهرة : 
أصيبت سيدة مصرية بحروق متفرقة في جميع أنحاء جسدها بعد أن نشبت مشادة كلامية بينها وبين زوجها تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها الزوج بسكب كمية من البنزين عليها محاولا إحراقها، ثم لاذ بالفرار ، وتم نقلها إلى مستشفى حلمية الزيتون بالقاهرة لإسعافها.
كان قسم شرطة الساحل قد تلقى بلاغًا من شقيق المجنى عليها يفيد بقيام زوج شقيقته بإشعال النيران فيها، على الفور انتقل رجال الأمن ، وتبين من التحريات التى أشرف عليها اللواء أسامة الصغير مدير مباحث العاصمة أن المشاجرة وقعت بين "ن"( 42 سنة ربة منزل ) وزوجها "ع"( 49 سنة جواهرجى) بسبب رسوب نجلهما بعدد من المواد التي يدرسها بالمدرسة قام على إثرها الزوج بمعاتبة زوجته على ذلك، فوقعت بينهما مشاجرة قام على الزوج بمحاولة إشعال النيران فيها، وتولت النيابة التحقيق فى الحادث.
تمكن رجال الأمن بالقاهرة من ضبط الزوج وتم إحالته إلى النيابة العامة للتحقيق.




بالفيديو والصور: صاعقة تضرب مبنى الـ "امباير ستيت" في نيويورك

 
التقطت كاميرات المصورين لقطات فريدة لصواعق ضربت مبنى الـ "امباير ستيت" أحد أكبر المباني في مدينة نيويورك والبالغ ارتفاعه 123 طابقا. وكانت مدينة نيويورك تعرضت لعاصفة رعدية بعد ظهر يوم أمس وذلك بعد موجة حر استمرت ثلاثة أيام متواصلة.
ولا تعد هذه حالة فريدة حيث يقول مسئولو الأرصاد بالمدينة إن السارية التي تعلو البرج تتعرض لـ 23 صاعقة بالمعدل في كل عام.
وتظهر الصور أدناه صورا تم التقاطها من قبل مصورين هواة يوم أمس ، كما يظهر الفيديو لقطات لثلاث صواعق ضربت سارية البرج خلال فترة وجيزة في شهر أبريل الماضي.
فيديو




فيديو: مشهد مذهل لـ طفل سوري اثناء اخراج شضايا من رجله .. لا يترك ذكر الله ابداً


مشهد لـ طفل سوري يردد ذكر الله ويصبر نفسه .. في مدينة سرمين في إدلب السوريه.
فيديو
YouTube Link




فيديو: ضرب بالأحذيه وتشابك بالأيدي في البرلمان الاردني 

 
احداث ضرب بالأيدي وبالأحذيه في البرلمان الاردني الاسبوع الماضي ..
فيديو 
YouTube Link




فيديو : مطاردة المجرمين في جنوب أفريقيا … غير !

صورة مصغرة 
تصوير من دورية تابعه للشرطه في جنوب أفريقيا تلاحق أحد المطلوبين في الشوارع ، نحن نشاهد كثيراً المطاردات على الطريقه الأمريكية والتي دائماً ما تكون طويله جداً إلا ان في جنوب أفريقيا لهم طريقتهم
فيديو  
YouTube Link




بالفيديو والصور: الطائرة البحرية "فلاي نانو" التي تعمل على الكهرباء



هل تحب ركوب الجت سكي؟ قيادة الطائرات الخفيفة؟ قد يكون هذا ما تبحث عنه...
ففي الصور التي ننقلها لكم عن صحيفة الدايلي ميل البريطانية، نشاهد نموذج مصغر للطائرة البحرية "فلاي نانو" التي تعمل على الكهرباء، والتي أجرت رحلتها التجريبية الأولى فوق بحيرات فنلندا الباردة في وقت سابق من هذا الشهر.

وتوضح الصحيفة انه على مدى عشر سنوات في مجال التنمية، يمكن القول اان الطائرة "فلاي نانو" هي تصميم مستحدث تماما لطائرة شخصية يبلغ وزنها أقل من 70 كغم، مما يعني أن أصحابها قد لا يحتاجوا حتى الى رخصة للطيران بشكل قانوني.
ويشير مصمم الطائرة "آكي سوكاس" الى أن سرعتها القصوى تبلغ 87 ميل/ ساعة، هذا ويبلغ طول جناحي الطائرة خمسة أمتار، ويمكنها أن تقلع بوزن 200 كغم. ومن الناحية النظرية، يمكن للطائرة هذه السفر لما يصل الى 70 كيلومترا.
واللافت انه لا يوجد بالطائرة قمرة قيادة بالمعنى التقليدي، أو حتى زجاج أمامي، لذا سيتعين على الطيارين استخدام خوذة لتجنب الصدمات أو حتى زوج كلاسيكي من نظارات الطيران.

  





فيديو



وأخيراً .. تطبيق لمعرفه من تابعك ومن توقف عن متابعتك في الإنستغرام





برنامج My Followers On Instagram تم اطلاقه في الابستور يوم أمس واعتقد انه هو الاول من نوعه كـ مساند لبرنامج الإنستغرام المشهور .. وظيفه هذا البرنامج هي ابلاغك بـ 4 اشياء قد تهم البعض … 1-من هم متابعينك الجدد ؟ .. 2-من هم الاشخاص الذين توقفو عن متابعتك ؟ .. 3-من الاشخاص الذين تتبعهم ولم يتبعوك .. 4-من هم الاشخاص الذين يتبعوك ولم تتبعهم ؟ .. اتمنى الاستفاده من التطبيق .

لتحميل التطبيق للأيفون والايباد – اضغط هنا



افضل ماشاهدت لكامرات المراقبة AVTECH AVN812

حسنا … يوجد العديد من كامرات المراقبة في السوق ، ولكن انا افضل كامرات التي يمكنك ان تدخل اليها من خلال الشبكة المنزلية او من خلال النت و تسمى IP Camera مع العلم اني لا املك واحدة ولكني اعرف جيدا آلية عمل هذي الكامرات بشكل كامل ولله الحمد ، مؤخرا قررت ان امتلك بعض الكامرات لوضعها في بيتي ، بحثت بالنت ووقع الإختيار على هذي الكامرة التي أقل ما يمكن ان اوصفها بأنها جائت على المزاج و كما اتمنى وهي من انتاج شركة AVTECH وهذا سبب اعجابي بكامرة تحمل رقم موديل AVN812 تحديدا !!
في البداية لنتعرف على مواصفات هذي الكامرة :
تعمل بتقنية واي فاي ( b/g/n ) لترتبط بالشبكة المنزلية بكل سهولة طالما يوجد تغطية كافية لن تحتاج الى توصيل كيبل ايثرنت ، مع العلم يوجد بها مدخل ايثرنت ان اردت توصيلها بالطريقة المعتادة
جميع فئات هذي الكامرة تملك ميزة جدا قوية وهي ارسال فيديو ( Push Notifications ) من خلال برنامج خاص بالشركة لهاتفك النقال عند مرور اي شيء امام الكامرة ، يوجد برنامج يعمل لجميع انظمة الهواتف في السوق ، سيتم شرح الميزة الرائعه مع فيديو بالأسفل
يوجد بها مايك / سبيكر تستطيع مخاطبة من تشاهده من خلالها ، بل تستطيع من خلال برنامج الآيفون ان تطلق صافرة و فلاش لكي ترهب الشخص إن كان حرامي لكي تخبره بأنه تم تصويره و بالتالي قد يهرب و يترك ما كان ينوي عمله من الأساس
تصوير عالي الوضوح HD 720
فلاش للتصوير في الأماكن المظلمة / تصوير ليلي
متوافقة مع جميع الأنظمة وخصوصا الماك ويوجد برنامج رائع للتحكم في الكامرة بواجهة جدا احترافية
امكانية ربطها بنظام الحماية في المنزل ان كنت تستخدم نظام خاص للسكيورتي
طبعا تستطيع ان تدخل الى الكامرة من اي مكان في العالم طالما يتوفر لديك إنترنت ! وهذا حال اي كامرة IP ان قمت بتوصيلها الى الإنترنت
صورة توضح الفرق بين موديلين يحمل كل منها نفس المميزات ولكن يفرق بينهما WiFi
الميزة الرائعة لهذي الكامرة إن كنت تملك هاتف ذكي ( iPhone , Android , BlackBerry , Symbian, Windows ) فهم يوفرون لك برنامج EagleEyes لكي تحصل على ميزة تنبيه لحظي في حال قامت الكامرة بتعقب شخص ما او اي حركة تحدث امام الكامرة وهي كما نعرفها بميزة تحديد الحركة او بالإنجليزي Motion Detection ، وهذا فيديو يشرح الطريقة :
فيديو
أمر مضحك شاهدته في قناة يوتيوب الشركة المصنعه لهذي الكامرة :/ كانوا يعرضون منتجهم في معرض امام الناس وبنفس الوقت كانت توجد كامرة مثبتة تصور مايجري ، وبالفعل قامت الكامرة بتوثيق عملية سرقة قام بها بعض الشبان وسرقوا جهاز iPad موجود للعرض ، هذا فيديو عملية السرقة لجهاز الآيباد يظهر في الزاوية اليمنى من الشاشة ، وبنفس الوقت هذا الفيديو يبين لكم جودة التصوير لهذا الكامرة بوضوح 720p :
فيديو
عموما بعد كل ما كتبت في هذا الموضوع إلا أني لم استطع التوصل الى موقع يبيعها !! لأنها مازالت في مرحلة BETA يتم تجربتها من قبل البعض ، وجدت مواقع صينية تبيعها والحقيقة المواقع الصينية أشك بها كثيرا ولا اعرف لماذا على الرغم من تجربتي السابقة مع بعض المواقع و كانوا قمة في الأمان والإحترام !! ووجدتهم يبيعونها بسعر مبالغ به ، بينما في مواقع مثل Amazon او Ebay لم اجد بهما إلا الأنواع القديمة والتي لا تتوفر بها ميزة الواي فاي
هذا مقطع فيديو لشخص تم اختياره من قبل الشركة ( وغيره كثيرون ) ليقوموا بشرح الكامرة ومحتواها و آلية عملها قبل صدورها في السوق بشكل رسمي :
فيديو
سأحاول مراسلة الموقع المالك لهذي الكامرة لأسألهم عن طريقة شرائها و من اي موقع يكون موثوق وكذلك عن السعر ، لأني فعلا اعجبت بها و اود امتلاكها
ربما يبحث شخص منا عن كامرة ممتازة للمراقبة ، فكل شخص يحتاجها بطريقته الخاصة بدون شك ! البعض يريدها ليراقب تجارته والبعض الآخر يريد ان يراقب اولاده خصوصا مع الخدم واعتقد ان هذي الكامرة ممتازة و سعرها و مواصفاتها جدا رائعة ، انتظر توفرها في السوق لشرائها إن شاء الله
مدون قام بتجربتها وتم الإستعانة بصورة منه في الموضوع




كيسات كمبيوتر مجنونة

كيسة الكمبيوتر تعتبر جزء حيوي من الكمبيوتر الشخصي (الدسكتوب)، فهي تحتوي على أهم قطع الجهاز بداخلها، لكنها دائما ما تأتي بتصميم موحد مهما اختلفت نوعية الجهاز، بالشكل المستطيل المعتاد، لكن نظرا للرأي السائد حاليا بأن تصميم جهازك يعبر عن شخصك تعددت تصميمات كيسة الكمبيوترعلى نطاق واسع. هنا مجموعة من أغرب هذه التصميمات.
1) R2D2
هنا تصميم لكيسة كمبيوتر يشبه شخصية الروبوت المرح من سلسلة أفلام
"Star Wars"، يمكن إيصاله بعدد كبير من أذرع ألعاب الفيديو. كما يوجد
"بروجيكتر" على رأس الجهاز لإسقاط الصورة على الحائط.
2) Damnation
كيسة كمبيوتر تشبه جزء من المراجل البخارية القديمة، تصميم يناسب محبي
التحف القديمة وكل ما يتعلق بالعصور الكلاسيكية، وهو مصنوع من الأخشاب
وقطع النحاس.
3) Egypt PC Mod
قام المهندس "كريس كرامر" بتخيل كيسة الكمبيوتر لو كانت موجودة أيام
الحضارة المصرية في عصر الفراعنو، فالكيسة تحمل نقوشا فرعونية وتشبه
كأنها نُحتت من قلب أحد المعابد المصرية القديمة.
4) Digg PC, by Alex Wiley
عندما كانت شركة "Digg" في أوج ازدهارها صممت كيسة كمبيوتر رائعة
تحمل شعار "Digg" بشكل يزيد من بهاء الكيسة.
5) LEGO
ستظن أنها مجرد هيكل مكون من مكعبات الليغو على هيئة بيت صغير، لكن هذه
كيسة كاملة الأجزاء أيضا، رغم أنها مضحكة جدا في الحقيقة.
6) Lenovo K320 Ice Series
قدمت شركة "Lenovo" بتصميم كيسة الكمبيوتر يبعث على البرودة وفي نفس
الوقت يحمل انطباعا من صالات الرقص ذات الأضواء المبهرجة. تصميم ذكي
وشيق.
7) Harley Davidson PC
محبو الدراجات النارية "Harley" سيجدون في تصميم هذه الكيسة شيئا يناسب
هواياتهم في ركوب الدراجات على الطرق السريعة.
8) Scooterputer
من يرى هذه الكيسة قد ينخدع ويقوم بالركوب عليها ليستقلها نظرا لتصميمها
الذي يحاكي شكل السكوتر. لكنها مزودة بمعالج "كور-تو-ديو"، مما يجعلها
سريعة مقارنة بالسكوتر.
9) Pyramid PC
خرج هذا التصميم عن الشكل المستطيل تماما، فهذه كيسة هرمية الشكل تتمتع
بوحدة معالجة بسرعة 3.15 غيغا هرتز وجهاز مبرد لقطع الكمبيوتر.
10) Level Eleven
قد يحتار البعض عندما يرى كيسة الكمبيوتر هذه في مهنة مصممها
"جيفري ستيفنسون"، فنحن نتفق في كونه مهندسا ولكننا سنحتار بين كونه
إلكترونيا أم معماريا، فتصميم الكيسة المهندم يشابه التصميمات الهندسية للمباني
المستقبلية.




لماذا تعرض "آبل" منتجاتها مائلة 70 درجة؟.. الوجه الآخر لنجاح "آبل"
 
يبدو أن شركة أبل ليست بارعة في أحدث التقنيات وحسب، بل تتمتع أيضا ببراعة في فنون الجاذبية وهذا ما يتجلى عند زيارتك لأي من محلات أبل وهذا ما جعل كاتباً متخصصاً في فنون التواصل هو كارمن غالو يسرد بعضاً من الوسائل الخفية التي تستعملها "آبل" في تسويق منتجاتها.
فالديكور الذي تتميز به محلات آبل ووضعية أجهزة آبل من كمبيوترات محمولة وكمبيوترات لوحية ليست محض الصدفة، بل هي عن دراسة لفنون تعرف بفنون الجاذبية للزبائن.
فكلما دخلت محلات آبل تجدها نظيفة ومرتبة ومنسقة، وتجد خاصة شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية مفتوحة بشكل مائل ، حيث يقوم الموظفون بشكل دائم من التأكد من شاشات الأجهزة مائلة بـ 70 درجة حيث إنّ عرضها بذلك الشكل يثير فضول الزبون ويجعله تواقاً إلى معرفة المزيد مما يشجعه للتقرب واستكشاف ما خفي.
 
فهذه الشركة لا تريد أن تنتهي علاقتها بزبونها ببيعه الجهاز بل تسعى إلى أن يتقرب الزبون من منتجاتها ويستكشفها ما يخلق علاقة ترابط بينهما، ولبلوغ ذلك وترسيخه عمدت آبل على تدريب موظفيها وتزويدهم ببرامج على أجهزة أيفون يحملونها، تساعدهم على عرض الحواسيب وفقا للوضعية المائلة والأصح لاجتذاب الزبون، ومن ثم لا يحق لموظف محل أبل أن يلمس الحواسيب المعروضة بنفسه بل يترك الزبون –أيا كان ومن أي عمر كان- يستخدم أجهزتها المعروضة بكل حرية ويكتفي موظف محل آبل بمساعدته –شفويا- بإرشادات تزيد من تعلق الزبون بالجهاز كمثل برامج ألعاب الصغار للأطفال وغيرها.
هكذا إذن فعلت وتفعل آبل، فمبيعات الشركة ليست من نجاح تقني لوحده، بل تكامل الجوانب كان داعما لذلك، وللتأكد يكفي المقارنة مع شركات تقنية أخرى كمثل شركات بيع الإكس بوكس والوي فكثير منها معروض مقفل وشاشات سوداء لا يمكن للزبون التفاعل معها إلا نادرا والكثير يشتريها بعد أن يراها لدى صديق أو جار، وهنا يتجلى الفرق بين مبيعات هذه الشركات ومبيعات أبل الضخمة لمنتجاتها وبإصداراتها المختلفة.



صور من داخل مقر تويتر الجديد في سان فرانسيسكو


صور من داخل مقر عمل موقع تويتر الجديد في سان فرانسيسكو الجديد المكون من ثلاث طوابق
والذي يحتوي على حديقة على السطح وغرف للتسليه والترفيه ومطعم للموظفين وصالات للراحة والاسترخاء
بالاضافة الى لوحات لصور الطيور تملأ المكان









صور | يخت فاخر على شكل جزيرة عائمة

شركة نمساوية مصممة لليخوت بدأت في عرض يخت فاخر للبيع على أغنياء العالم بسعر 26 مليون درهم. اليخت “جزيرة أورسوس” يشبه في تصميمه جزيرة استوائية ويضم كل مستلزمات الراحة و الإستجمام الراقي. 




مبنى مطافئ دكتور Evil

إنه المخبأ الذي يحلم به "دكتور Evil" (الشرير المهووس بتدمير العالم في سلسلة أفلام "أوستن باورز")، فهو يقع على قمة أحد جبال الألب من الجهة الإيطالية وكأنه عش نسر مخصص للمراقبة ويحمل قنابل نووية أو صواريخ فضائية، وهو يبدو فعلاً مستوحى من أفلام أكشن الثمانينيات التي كان أشرارها يحبون التنظيم وإظهار قوتهم أمام العالم.. لكن لسوء حظهم، هذا المبنى ليس إلا محطة للمطافئ.
المبنى بُني على أحد المنحدرات، حيث استخدمت المتفجرات من أجل خلق مساحة له، ويضفي لونه الأسود وتصميمه الحاد انطباع بأنه وكر لأعتى الأشرار والمجرمين، لكن في نفس الوقت موقعه فوق الجبال يجعله مطلاً على جميع المناطق المحيطة ليؤمن لها أسرع حماية في حالة نشوب الحرائق.




صور| كيفية تدريب القناصة في الجيش الصيني

لقطات من معسكر الجيش الصينيعرضتها إحدى محطات تلفزيون الصين المركزي.




أطول 8 جسور في العالم

بالتأكيد لم تفكر حكومات البلاد التي سنتناولها الآن في أنها ستبني أطول جسور العالم، فكل التفكير وقتها كان إنشاء طرق اتصال ما بين مناطق منعزلة بسبب المستنقعات أو جزر قريبة نسبيا من البر، إنها إنشاءات ضخمة فعلا، لكن لا أحد يمكنه الاحتفاظ بالرقم القياسي طويلا.
 
1
جسر الطريق السريع "بانغ نا"
يوجد الجسر بالعاصمة التايلندية بانكوك ويحتوي على 6 حارات مرورية مع طول يصل إلى حوالي 54 كم، تتطلب بناء الجسر 1.8 مليون متر مكعب من الخرسانة وقد تم الانتهاء من بنائه في مارس 2000 بعد سنوات من التشييد، يصل الجسر بين مقاطعتي بانغ باكونغ وشالرم ماها ناكهون.
 
2
جسر بحيرة بونتشارترين
يقع جسر بحيرة بونتشارترين في جنوب ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأميركية، يبلغ طول الجسر 38.4 كم ويعد واحد من أقدم الجسور في العالم نظرا لأنه بُنيّ في القرن التاسع عشر، استخدمت في بناء الجسر 9.5 ألف كتلة خرسانية للعمل كدعامات للجسر، وقد اصطدمت بالجسر 3 بوارج تسببت في أضرار بالغة.
 
3
جسر مستنقع مانشاك
يقع الجسر بولاية لويزيانا الأميركية ويبلغ طوله 36.6 كم ويعد من أكثر الجسور ازدحاما في الولايات المتحدة، حيث يكمل مسار "الطريق السريع 55" بين الولايات بالمرور فوق مستنقع مانشاك، وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1970.
 
4
جسر فاسكو دي غاما
الجسر المعلق بالكابلات فاسكو دي غاما تم بنائه فوق نهر تاغوس بالقرب من العاصمة البرتغالية لشبونة، ويُعد من أطول الجسور في أنحاء اوروبا حيث يصل طوله 17.2 كم، وكان الهدف من بنائه التخفيف من الزحام على الجسر الآخر الذي يصل للشبونة، تم بناء الجسر خلال 3 سنوات من عام 1995 وانتهى 1998 ويبلغ حد السرعة فوقه 120 كم/ساعة ويملك 6 حارات مرورية. .
 
5
جسر بينانغ
يصل جسر بينانغ بين جزيرة بينانغ والبر الرئيسي لدولة ماليزيا كما أنه متصل بالطريق السريع الذي يمتد من شمال ماليزيا إلى جنوبها، تم افتتاح الجسر عام 1985 ويبلغ طوله 13.5 كم، ويعد رابع أكبر جسر في جنوب شرق آسيا والأطول في ماليزيا، ويسع الجسر 65 ألف سيارة يوميا مع إمكانية التعامل مع 85 ألف سيارة.
 
6
جسر ريو نيتروي
جسر بأعمدة داعمة يوجد على ساحل جوانابارا بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو ويصل بين مدينة ريو وبلدية نيتروي، ويُعد أطول جسر مصنوع من الخرسانة سابقة الإجهاد في نصف الكرة الجنوبي، ويعد سادس أطول جسر في العالم (13.2 كم)، ومن الفترة من عام 1974 حتى 1985 كان ثاني أطول جسر إلى جانب جسر بونتشارترين.
 
7
جسر لاغوس
يصل جزيرة لاغوس النيجرية بالبر الرئيسي، ويُعد أطول جسر من هذا النوع في العالم، تم افتتاحه في 1990 ويصل طوله إلى 11.8 كم.
 
8
جسر الملك فهد
الجسر الشهير بين البحرين والمملكة السعودية، ويبلغ طوله 8 كيلومترات وقد تم افتتاحه عام 1986 بعد 15 عاما في البناء الذي تكلف 1.2 مليار دولار بأسعار وقتها، وهو يتكون من 4 حارات



شاهد: سيارة “مرسيدس إس إل إس” في رياضة الجولف

شركة مرسيدس الألمانية قررت بأن تحاول بسيارتها الرياضية “مرسيدس رودستر SLS” التقاط كرة جولف في الهواء وهي تسير بأقصى سرعة وذلك في اختبار من أجل تسجيل رقم قياسي في موسوعة جينيس بمشاركة لاعب الجولف الإنجليزي جيك شيبارد وسائق الفورمولا الإنجليزي ديفيد كولتهارد.
فيديو




فيديو| إعلان مبتكر لسيارة بي ام دبليو ام 5 “الرصاصة”


 إعلان قدمته شركة بي ام دبليو للنسخة الجديدة من فئة بي إم دبليو إم 5 ، حيث أرادت الشركة أن تشبه النسخة الجديدة من السيارة بالرصاصة حين يتم إطلاقها على أجسام مختلفة، ولم يذكر المكان الذي تم تصوير الإعلان فيه ولكن ذكرت فقط أن الإعلان خاص للنشر في كندا.
وقد كان أول ظهور لهذه السيارة في معرض فرانكفورت الدولي، حيث قررت الشركة البافارية العملاقة ظهور الطراز الجديد من الفئة الخامسة بعد أن ظهر التصميم الأولي في معرض شنغهاي الدولي عام 2011.
فيديو



قريباً ... شحن الهاتف بالفيروسات - فيديو

قريباً ... شحن الهاتف بالفيروسات  - فيديو 

ماذا لو كان هناك مولد صغير في نعل الحذاء يولد الكهرباء عند المسير، نشغل من خلالها الهاتف الذكي أو جهاز الأي بود؟ هذا الحلم قد يمسي حقيقة في وقت قريب. اكتشف العلماء في مختبر لورانس بيركلي بكاليفورنيا، وسيلة لتسخير الطاقة الميكانيكية من خلال استخدام طبقة رقيقة من الفيروسات الحميدة لتوليد الكهرباء. العلماء يأملون وضع لوحة في الحذاء تولد الكهرباء التي نحتاجها لشحن الهاتف أو جهاز تنظيم ضربات القلب كبديل للبطارية. هو مولد كهرضغطي من المواد البيولوجية. توليد الكهرباء ممكن من خلال حركة القدمين، على سبيل المثال، فهذا المولد يؤمن ربع الطاقة التي تنتجها البطاريات الصغيرة.
فيديو




أول شاشة إنترنت مخصصة للأعمال التجارية
مخصصة للأماكن التجارية العامة مثل ردهات الفنادق والمقاهي والمطارات

أطلقت شركة "هيوليت باكارد" الأمريكية العالمية المتخصصة في مجال الحاسوب والبرمجيات أول شاشة إنترنت "مونيتور" مخصصة للأعمال التجارية تحمل الاسم الرمزي "HP Passport 1912nm"، تتيح إمكانية تصفح الشبكة العنكبوتية دون الحاجة إلى توافر جهاز كمبيوتر إضافي.

وتعتبر هذه الشاشة مخصصة للأماكن التجارية العامة مثل ردهات أو غرف الفنادق أو المقاهي أو داخل قاعات الانتظار للشركات أو المطارات أو غيرها من الأماكن العامة وبيئات العمل، فهي بمثابة أداة تتيح للزوار أو العملاء إمكانية الدخول مباشرة إلى شبكة الإنترنت وإدارة محتوى الوسائط المتعددة مثل تصفح البريد الإلكتروني أو الصور أو الفيديو بدقة عالية التحديد "HD" أو الموسيقى من خلال واجهة ويب تتسم بالسهولة والسلاسة في الاستخدام.

وتأتي بقياس 18.5 بوصة من نوع "LCD" وبدرجة وضوح تبلغ 136×768 بيكسل، ونسبة التباين 600:1، ويصل زمن الاستجابة حوالي 5 ميللي ثانية، ومزودة بوحدة معالجة مركزية من نوع "OMAP4430" مقدمة من شركة " تكساس انسترومنتس"، كما تحتوي على مأخذ يدعم تقنية "إيثرنت"، ومزودة بلوحة مفاتيح وفأرة.

إلى ذلك، تتضمن مكبر صوت وخمسة منافذ "يو إس بي" لإمكانية توصيل الكاميرات الرقمية وغيرها من الملحقات الأخرى، وكذلك منفذا لقارئ بطاقات الذاكرة من نوع "أربعة في واحد". فضلا عن أنها مزودة بمشغل "أدوبي فلاش".



سيارة آودي تُصلّح نفسها وتغير لونها

عادة ما يعاني مالكي السيارة الفارهة من تكلفة إصلاحها فضلا عن الملل من لونها الثابت لكن سيارة "Audi A9" التجريبية تحل تلك المشكلات بقدرتها على إصلاح نفسها وتغيير لونها.
السيارة قام بتصميمها المصمم الإسباني الشهير دانيال غارسيا الذي سبق أن صمم السيارة التجريبية " Ducati 6098 R" وعدة تصميمات أخرى لسيارات حظت بترحيب كبير بين محبي السيارات.
تتميز السيارة التجريبية بوزن أخف من سيارة آودي "A8" الشهيرة، واستلهم دانيال تصميمها من مباني المعماري الإسباني الشهير "سانتياغو كالترابا" بمدينة فالنسيا باسبانيا.
السيارة الهجينة تُعتبر مناسبة للمستقبل، ويتكون تصميمها من حاجز زجاجي أمامي من قطعة واحدة وسقف من مادة تم ابتكارها باستخدام النانوتكنولوجي لديها القدرة على إصلاح المناطق المتضررة أتوماتيكيا مع إمكانية تغيير اللون ودرجة الشفافية لمشاهدة السماء.
كما تعرض السيارة نظام طلاء كهربائي فريد من نوعه يسمح لمالك السيارة بتغيير لون جسم السيارة بلمسة زر، ووفقا لتصميم من المفترض أن تستخدم السيارة محرك احتراق داخلي يعمل بالتعاون مع 4 محركات كهربائية متصلة بعجلات السيارة.