الأربعاء، 15 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية


اقترح تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض
الملك في افتتاح قمة التضامن: أستحلفكم بالله أن نكون جديرين بتحمل المسؤولية


أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- أن الأمة الإسلامية تعيش حالة من الفتن تسيل بسببها دماء أبنائها في الشهر الكريم، مستشهداً بقوله تعالى "الفتنة أشد من القتل". موضحاً أن الحل الأمثل لكل قضايانا هو التضامن والتسامح والاعتدال والتوحد أمام من يحاول المساس بديننا ووحدتنا, مقترحاً تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض.

وقال خادم الحرمين خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي، الذي تستضيفه مكة المكرمة: نحن في زمن لا يعترف إلا بالأقوياء، فلو انتصرنا للوسطية والعدل هزمنا الغلو والظلم، فأستحلفكم الله جل جلاله أن تكونوا على قدر المسؤولية وأن تنصروا الحق.

وجاءت كلمة خادم الحرمين كاالتالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الإخوة الكرام :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
من جوار بيت الله، وأرض الرسالة الإسلامية الخالدة، يُسعدني أن أرحب بكم في وطنكم الثاني المملكة العربية السعودية. سائلاً الله - جل جلاله - في هذه الليالي المباركة أن يُوفقنا على فهم أمور أمتنا الإسلامية، وأسباب ما حصل لها من ضعف وتفرق، الأمر الذي انعكس على تماسكها ووحدتها.

أيها الإخوة الكرام :
إن الأمة الإسلامية تعيش اليوم حالة من الفتنة والتفرق، والتي بسببها تسيل دماء أبنائها في هذا الشهر الكريم في أرجاء كثيرة من عالمنا الإسلامي، متناسين قول الحق تعالى: (الفتنة أشد من القتل).

أيها الإخوة الكرام :
إن الحل الأمثل لكل ما ذكرت لا يكون إلا بالتضامن، والتسامح، والاعتدال، والوقوف صفاً واحداً أمام كل من يحاول المساس بديننا ووحدتنا. وبهذا يمكن لنا - إن شاء الله - أن نحفظ لأمتنا الإسلامية تاريخها وكرامتها وعزتها، في زمن لا يعترف إلا بالأقوياء. فإن أقمنا العدل هزمنا الظلم، وإن انتصرنا للوسطية قهرنا الغلو، وإن نبذنا التفرق حفظنا وحدتنا وقوتنا وعزمنا إن شاء الله.

أيها الإخوة الكرام :
أستحلفكم بالله - جل جلاله - أن نكون على قدر المسؤولية، وأن نكون جديرين بحملها، وأن ننصر الحق، مستدركين قول الحق تعالى: (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم).

ومن هذا المنطلق أقترح عليكم تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية، للوصول إلى كلمة سواء، يكون مقره مدينة الرياض، ويُعين أعضاؤه من مؤتمر القمة الإسلامي، وباقتراح من الأمانة العامة والمجلس الوزاري.

هذا وأسأل الله تعالى أن يثبتنا على ديننا، وأن يحفظ لهذه الأمة وحدتها ومجدها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فيديو



خادم الحرمين يصل قصر الصفا ويستقبل ضيوف القمة الإسلامية


وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى المقر الذي ستعقد فيه قمة التضامن الإسلامية الاستثنائية في قصر الصفا بمكة المكرمة, وسط ترقب للكلمة التي سيوجهها للعالم الإسلامي في افتتاح أعمال القمة بعد قليل.

وبدأ خادم الحرمين الشريفين يستقبل زعماء الدول الإسلامية ورؤساء الوفود الذين بدؤوا في التوافد على مقر القمة، وأجرى -حفظه الله- عدة حوارات جانبية مع عدد من الزعماء، منهم الرئيس الإيراني أحمدي نجاد.




وزير الداخلية: لا سجناء رأي بالمملكة ولا نقبل بالانتهاكات في السجون

قال الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية إنه لا يوجد سجناء رأي بالمملكة، مؤكدا ان ما تبثه وسائل الاعلام عن أن أعدادهم كبيرة وبالآلاف غير دقيق وأن اغلبهم لهم علاقة بقضايا "الإرهاب" وتسعى المملكة لمحاكمتهم محاكمة عادلة.

كما نفى ما يتردد بين الناس وإعلامياً عن وجود انتهاكات في سجون المملكة ومنها سجن "الحائر" في الرياض، قائلا: "نرد على هؤلاء بتقرير "الادعاء العام" الذي زار السجون ومنها الحائر وسجل كل شيء عن السجناء".

وأوضح سموه وفقا لصحيفة البلاد: "لا يمكن أن نسمح بأي عنف في أي سجن في بلادنا"، مستشهدا بشكوى تقدم بها أحد السجناء للعديد من الجهات عن معاناته في السجن وبعد التحقيق معه ومتابعة القضية قال إنني أردت أن ألفت النظر لقضيتي فقط ولا أصل لما ادعيت به.




الرئيس المصري يصل المدينة المنورة 

المنورة المنورة 27 رمضان 1433 هـ الموافق 15 اغسطس 2012 م واس
وصل فخامة الرئيس الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى المدينة المنورة اليوم لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والسلام على الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما .
وكان في استقبال فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي ومدير مكتب المراسم بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .

وقد غادر فخامة الرئيس الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية المدينة المنورة اليوم في ختام زيارته للمملكة بعد أن شارك في أعمال قمة التضامن الإسلامي التي عقدت بمكة المكرمة .
وكان في وداع فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي ومدير مكتب المراسم بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
وكان فخامة الرئيس المصري قد قام بزيارة للمسجد النبوي الشريف والصلاة فيه و التشرف بالسلام على الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهم.
وكان في استقبال فخامته عند مدخل الحرم معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح وقائد قوة أمن المسجد النبوي اللواء حامد الرحيلي وعدد من المسؤولين .




شؤون المسجد النبوي تستعد لاستقبال أكثر من مليون مصل ليلة ختم القرآن الكريم

 
المدينة المنورة-الوئام:
أنهت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جميع الترتيبات لاستقبال الزوار والمصلين ليله ختم القرآن الكريم بالمسجد النبوي الشريف مساء بعد غد الخميس الذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى أكثر من مليون مصل.وقامت الوكالة بجميع الترتيبات اللازمة من فرش جميع المسجد النبوي وسطحه والأجزاء المخصصة للصلاة في الساحات الغربية والشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية بأكثر من 10.500 سجادة ومده وتجهيز المبنى الغربي ليكون مصل للنساء وفتح الممرات في الساحات وفي داخل المسجد النبوي والسطح وانتشار المراقبين للمحافظة عليها وتوجيه المصلين من الرجال لأقسام الرجال وللأماكن الخالية وتوجيه النساء لأقسامهن والساحات المخصصة لهن .

كما سيتم توفير أكثر من 16 ألف حافظة لمياه زمزم الباردة وكذلك 30 خزانا للمياه الباردة وستشرع أكثر من 100 باب وتشغيل السلالم الكهربائية لدخول المصلين للمسجد النبوي والصعود للسطح وتشغيل كامل الطاقة الخاصة بالتكييف ليشمل مساحة 100 ألف متر مربع إضافة إلى تشغيل 436 مروحة رذاذ لتلطيف الجو داخل ساحات المسجد النبوي وكذلك تهيئة مواقف السيارات تحت الساحات التي تستوعب حوالي 5000 سيارة وتشغيل كامل مباني الخدمات الخاصة بالوضوء سواء الخاصة بالنساء أو الخاصة بالرجال التي يوجد بها أكثر من3000 دورة مياه و 10.000 صنبور وضوء.

كما ستقوم الوكالة بتهيئة المكان المجاور للساحة الشرقية من ناحية الشرق وتزويده بمكبرات الصوت والفرش وحافظات المياه المبردة وتوفير جميع الخدمات الإرشادية والعناية بهم لينعم المصلون بجو لطيف وعبادة خاشعة بإذن الله .




3200 عامل يرفعون 50 طن نفايات من المسجد النبوي يوميا
في سباق مع الزمن على مدار الساعة

حسام الضفيان - المدينة المنورةتصوير - سامي الغمري
الأربعاء 15/08/2012

يتولى 3200 عامل وعاملة في المسجد النبوي الشريف خلال هذه الأيام المباركة القيام بأعمال النظافة والسقيا وإزالة أكثر من 50 طنا يوميا من النفايات وذلك في سباق مع الزمن على مدار الساعة، وتتولى وكالة رئاسة المسجد النبوي الشريف ممثلة في إدارة النظافة والفرش مهمة إبقاء المسجد ومرافقه ومقتنياته نظيفة باستمرار يوميا، لتوفير كل سبل الراحة وتهيئة أجواء العبادة بخشوع وطمأنينة للزائرين، وتعتمد أعمال النظافة على برامج زمنية تحدد المواعيد بطريقة مهنية تناسب حاجة المواقع وطبيعة كل منها، وتقوم الإدارة بإعداد خطط للحالات الخاصة مثل رفع بقايا الإفطار بعد أذان المغرب وقبل الصلاة ثم تنظيف المواقع بعد الصلاة، ومن أعمال هذه الإدارة غسل ارضيات المسجد والساحات الخارجية بمكائن خاصة باستخدام اجود المنظفات والصابون وكذلك تنظيف صناديق الأحذية والأعمدة والمصابيح والثريات بالإضافة الى كنس السجاد المستخدم في فرش المسجد النبوي وسطحه وساحاته ويبلغ عدده أكثر من عشرة آلاف سجادة ومدة.
كما يتم تجديد أعداد كبيرة منها بصفة دورية، وتنظيف وتلميع النحاسيات والسطح والدرج ودورات المياه كما تعمل على تجهيز المواد والأدوات والتجهيزات المساعدة في تنظيف المسجد النبوي وساحاته ومرافقه، ومن أعمالها أيضًا تهيئة مواقع الزحام وممرات دخول النساء للروضة الشريفة بالستائر القماشية واللوحات الإرشادية، كما تهتم بمتابعة دواليب وصناديق الأحذية والخزائن المخصصة لأمتعة المعتكفين في العشر الأواخر من رمضان.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد حطاب: أن 3200 عامل وعاملة يقومون بأعمال النظافة والسقيا داخل المسجد النبوي، كما تم توفير 3000 عربة لذوي الاحتياجات الخاصة وتشغيل معدات النظافة بالسيارات الخاصة بنظافة الساحات مزودة بالمواد المطهرة والمعقمة لتكون الأرض نظيفة وصالحة لأداء الصلاة عليها مع الاستمرار بتنظيف ساحات الحرم 3 مرات يوميًا ويشرف على هذه الأعمال عدد من الموظفين والمراقبين بإدارة النظافة والفرش على مدار 24 ساعة.
وفي ذات السياق أبدى العديد من الزوار والمصلين بالمسجد النبوي الشريف استحسانهم للخدمات المقدمة من منسوبي رئاسة المسجد النبوي داخل المسجد النبوي،، يقول المواطن طلال الحربي: ذهلت من سرعة انجاز العاملين تنظيف السفر بين الأذان واقامة صلاة المغرب وظهر لي اهتمامهم والقيام بعملهم بتخطيط وتنظيم على اكمل وجه، كما وجه الزائر عدنان السيد شكره لخادم الحرمين الشريفين على الجهود الملموسة في خدمة المسجد النبوي الشريف خاصة في النظافة ومتابعة توفير ماء زمزم المبرد.




شراكة لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة

 
واس - المدينة المنورة
الأربعاء 15/08/2012
وقعت مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع مع شركة تمكين وتأهيل عقد شراكة يتضمن عددًا من المواد والموضوعات التي تركز في مجملها على التنمية البشرية المستدامة لذوي الاحتياجات الخاصة ذكورًا وإناثًا.
وأوضح أمين عام المؤسسة الدكتور بهجت جنيد عقب التوقيع أنه سيتم من خلال عقد الشراكة بناء قاعدة بيانات ومعلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة وحصر الفرص الوظيفية المتوفرة التي تتناسب وقدراتهم والتأهيل والتدريب، ومن ثم التوظيف والمتابعة.
وذكر أن ذلك سيتم بالتنسيق بين الشركة ومركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع، موضحًا أن هذا المركز هو أحد البرامج الدائمة بالمؤسسة، والذي نسعى من خلاله إلى تنمية العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والارتقاء بهم من منهجية الرعاية إلى التنمية الشاملة بمشاركة كافة مؤسسات المجتمع.
ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة عند وضع البرامج والخطط التي تسعى المؤسسة من خلالها إلى تحقيق التنمية البشرية المستدامة بمنطقة المدينة المنورة.




" السحور".. حكاية جديدة من فعل الخير في الحرم النبوي

عدد من فرش السحور التي تنظمها المطاعم في مواقف الحرم النبوي الشريف ( تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-08-14 1:08 AM 

لا تقتصر أعمال الخير في رمضان على تفطير الصائمين في الحرم النبوي الشريف فقط، وإنما امتدت إلى السحور وتسحير المعتكفين والمصلين والزوار في المسجد النبوي، ويصطف عدد من السيارات فجرا في الأيام العشر الأخيرة في مواقف السيارات تحمل أصنافا من المأكولات، لكن وقت التسحير مع موافقة صلاة التهجد في الحرم النبوي الشريف يحمل فاعلي الخير إلى فرش سفر السحور في مواقف السيارات في الحرم ودعاء المصلين والمعتكفين والزوار إليها.
فيما يلجأ بعض المعتكفين بالحرم النبوي الشريف إلى دفع مبالغ مالية لبعض الأطفال في ساحة الحرم لطلب وجبات غذائية من المطاعم في المنطقة المركزية ويحصل الطفل على مبلغ زيادة عن قيمة الوجبة جراء عمله في جلب الغذاء إضافة لحصوله على رقم هاتف المعتكف والوصول إليه بعد حضور الوجبة ومعرفة مقر اعتكافه، كما رصدت "الوطن" عددا من المطاعم تقدم وجبات غذائية مجانا للمصلين وبعض المعتكفين موضحين أنه مقدم من فاعل خير.
ويوضح العامل مروان الأحمد أحد أصحاب المطاعم بالمدينة أن عددا من فاعلي الخير يبرم اتفاقا مع المطعم على أن نقوم يوميا في الساعة الثالثة فجرا بإحضار وجبات غذائية على عدد معين من الأشخاص ونقوم بتوزيع الوجبات الغذائية في مواقف الحرم السفلية؛ حيث يوجد في المواقف عدد من المعتكفين والمصلين وبعض العاملين وجرت العادة كل عام على تقديم مثل هذه الوجبات ونقوم بعد توزيع الغذاء بالانتظار لحين الانتهاء منها والمساعدة في تنظيف الساحة وأخذ ما يخص المطعم قبل مغادرة المكان، وأضاف أنه يوجد في موقف السيارات عدد كبير من المطاعم التي يتكفل بها عدد من فاعلي الخير لتسحير المسلمين في العشر الأواخر من رمضان أو على مدى أيام شهر رمضان المبارك.
من جهته، أوضح أحد موظفي الحرم النبوي الشريف في البوابات محمد يوسف أن توافق صلاة التهجد في العشرة الأواخر من رمضان وازدحام الحرم النبوي الشريف بالمصلين يضيق على فاعلي الخير من فرش سفر السحور في وسط الحرم مما يضطرهم إلى فرشها في ساحة الحرم أو بالمواقف ويقدم عليها بعض المصلين والمعتكفين ويبحث فاعلو الخير عن تسحير المصلين ومنهم المعتكفون أيضا.
وأضاف يوسف، تمنع الرئاسة للحرم النبوي الشريف دخول بعض الأطعمة داخل الحرم النبوي الشريف لكن ربما يسمح لبعضهم بوجبات غذائية معينة، لذا يفضل بعضهم السحور بساحة الحرم من المعتكفين فيما نسمح لبعض الأطفال أحيانا بإدخال مأكولات يبلغوننا أنها لمعتكفين طلبوها بمبالغ مالية.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف بالمدينة أعلنت في موقعها الإلكتروني أنها تحرص على استمرار توعية المعتكفين للاهتمام بتنفيذ التعليمات؛ حيث يتم توزيع مطويات على المعتكفين بعنوان دليل المعتكف فـي المسجد النبوي وتتضمن بعض النصائح والإرشادات وأهم أرقام الهواتف بالمسجد النبوي للضرورة، وتشكل إدارة خدمات الأبواب لجنة تعمل على مدار الساعة مهمتها متابعة أوضاع المعتكفين واستقبال ملاحظاتهم والعمل على إنهائها.




المعمر التركي .. يعتكف في الحرم النبوي نصف قرن


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تجاوز عمره 90 عاما، ولم يتأخر عن الاعتكاف في المسجد النبوي الشريف منذ أكثر من نصف قرن، وبات اليوم يعرف بـ«معمر المسجد النبوي الشريف»، من يدخل المسجد مع باب «قباء» وإلى اليمين قليلا في هذه الأيام يلحظ المعمر الذي لايغادر مكانه كثيرا، ويبقى مع القرآن طيلة فترة بقائه في مكانه، وبعد صلاة عشاء ليلة عيد الفطر من كل عام يتجه إليه المعتكفون يهنئونه بالعيد كما يهنئ الأبناء والدهم.
إنه الشيخ علي التركي اعتاد منذ أكثر من نصف قرن على الاعتكاف في المسجد النبوي الشريف في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولم يكتف بذلك، من يعرفه يذكر بأن هذا الشيخ الكبير لا يكاد يغادر المسجد الشريف، حيث يبقى داخله لساعات طويلة يحضر الدروس داخل المسجد ومن ثم يقرأ القرآن الكريم ويحفظه.
قصته مع الاعتكاف يرويها لـ«عكاظ» ويقول «عندما كان عمري أربعين عاما قررت أن اعتكف لأول مرة في المسجد النبوي الشريف، وفي ذلك العام شعرت بالسعادة الغامرة، حيث تمكنت من حفظ الكثير من السور، وحضرت الكثير من الدروس داخل المسجد والتي كان يلقيها عدد من علماء المدينة المنورة المعروفين، كما جالست الأخيار، جميع تلك العوامل دفعتني لأخذ قرار الاعتكاف، وأضاف لم أكن اعلم بأنني سوف استمر في الاعتكاف طيلة نصف قرن، وأضاف لن اترك الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان في الأعوام المقبلة، وأضاف علي التركي (عاصرت الكثير من المشاهد أثناء فترة اعتكافي طيلة الأعوام السابقة في المسجد النبوي الشريف، وذكر لن أنسى الأيام التي اعتبرها من أجمل أيام حياتي).




المدينة المنورة تحتضن 30 مسجداً صلى بها النبي المُصّطفى وصحابته الكرام

 
المدينة المنورة-الوئام:

هي سيّدة البلدان، ودار الهجرة والسنة، وقلب الإيمان، إنها المدينة المنورة، التي تهفو إليها قلوب المسلمين في أنحاء المعمورة ويتطلعون إلى زيارتها للصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطلب العلم فيه، والاطلاع على معالمها الدينية العظيمة، التي من أجلها المساجد التي صلى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، وبقيت شامخة بتاريخها الإسلامي العريق.

فقد احتضنت المدينة، ثاني المساجد في الإسلام الذي تشد إليه الرحال بعد المسجد الحرام، ألا وهو المسجد النبوي الشريف، حيث بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه على أرض كانت محلاً لتجفيف التمور ليتيمين من بني النجار، وهما سهل وسهيل أبناء عمرو، واشتراها منهما بعشرة دنانير ذهباً، دفعها لهما أبو بكر رضي الله عنه، ثم شيّد المسجد بالجريد، وجعل أساسه أربعة أذرع من الحجارة، وظل عريشاً لمدة أربع سنين.
وبسبب تزايد أعدد المسلمين في المدينة نتيجة الهجرة إليها، ضاق المسجد النبوي بالمصلين، وأجرى النبي صلى الله عليه وسلم زيادة في رقعة مساحة المسجد بعد فتح خيبر، وذلك في السنة السابعة من الهجرة، لتصل مساحته إلى أربعين ذراعاً في العرض وثلاثين ذراعاً في الطول، حتى أصبح المسجد مربع الشكل مئة ذراع في مئة ذراع.مع بقاء المسجد على حده الأول من جهة القبلة.

ونتيجة للفتوحات الإسلامية واتساع رقعة الدولة الإسلامية قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتوسعة المسجد النبوي ، وكانت أول توسعة للمسجد بعد ما بناه ووسعه النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لم يضف على مساحة المسجد شيئاً، لانشغاله رضي الله عنه بالأحداث التي نتجت عن وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، مكتفياً فقط بتجديد الأعمدة النخلية له.

واستمرت بعد ذلك عمارة المسجد النبوي ، فأنشأ عُثمان بن عفان رضي الله عنه في العام التاسع والعشرين من الهجرة، محراب المسجد، وشيد بالحجارة والجص والعمد المحشوة، وتواصلت توسعة المسجد النبوي على مرّ العصور، حتى عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الذي شهد فيه المسجد أكبر توسعة له في التاريخ، ولازال يشهد زيادة في المساحة حيث أمر خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في شهر شعبان 1433هـ بتنفيذ توسعة كبرى للحرم النبوي الشريف، زادت معها السعة الاستيعابية للمصلين بنحو مليون وستمائة ألف مصل.
وإلى جانب المسجد النبوي الشريف، احتضنت المدينة المنورة مساجد أخرى شكلت مكانة كبيرة في تاريخ وحضارة الإسلام، وفي مقدمتها مسجد قباء، الذي يعد أول مسجد أسسه الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة عندما وصل إليها مهاجراً، وسمي بذلك لوقوعه في قرية قباء في الجنوب الغربي للمدينة، وصلى النبي المصطفى فيه بأصحابه مجاهراً، في حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي للمسجد كل يوم سبت ماشياً وراكباً، ليصلي فيه ركعتين.

ومن مساجد المدينة، مسجد ” الجمعة ” الذي سمّي بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه أول جمعة حين أقبل من قرية قباء متجها إلى المدينة، وأطلق عليه “مسجد بني سالم” لوقوعه في حي بني سالم بن عوف من الأنصار، كما قيل عنه “مسجد الوادي” حيث قال ابن إسحاق : إن الجمعة أدركته صلى الله عليه وسلم في وادي رانوناء يعني بني سالم.

ويقال عن مسجد الجمعة، مسجد ” عاتكة “، كما روى ابن أبي شيبه أن أول جمعه جمعها النبي صلى الله عليه وسلم حين أقبل من قباء إلى المدينة في مسجد بني سالم، وسمي أيضاً ” مسجد القبيب”، حيث مرّ النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على بني سالم فصلى فيهم الجمعة في القبيب، والمقصود أن موضع المسجد يقال له ” القبيب ” ونطق بالغين أي “الغبيب” ويقع في وادي الرانوناء بشرق الطريق المستحدث إلى قباء.

ويوجد في المدينة المنورة، “مسجد القبلتين” ويطلق عليه مسجد بني سلمة لوقوعه في قرية بني سلمة، وسمي بذلك لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة به، ويقع المسجد على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة، ويشرف على عرصتي وادي العقيق بمساحة (3920) متراً مربعاً.

ومن المساجد التي تحتضنها المدينة المنورة أيضاً، مسجد الفتح الموجود حالياً في موقع المساجد السبعة أو السبع المساجد، وهي: مسجد الفتح ومسجد سلمان الفارسي، ومسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد علي بن أبي طالب، ومسجد سعد بن معاذ ( رضوان الله عليهم)، وفي القرن الرابع عشر الهجري سميت بالسبعة المساجد بعد أن أعيد بناء مسجد بني حرام الأثري في امتداد ساحة جبل سلع وفي الجهة الجنوبية من المساجد الستة وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري .

وفي الجهة الشمالية من المسجد النبوي ، يقع مسجد السجدة (مسجد أبي ذر) وسمي بذلك لسجود الرسول صلى الله عليه وسلم فيه سجدة طويلة، كما يقال له مسجد الشكر لسجود النبي فيه سجدة الشكر، ويقال عنه مسجد البحيري لوقوعه عند بستان النخيل الذي عرف بالبحير، ومسجد السواف.
ويوجد في المدينة “مسجد السقيا” الذي سمي بذلك لوقوعه في منطقة السقيا قرب بئر السقيا، ويقع داخل سور محطة سكة الحديد في جهتها الجنوبية، وهو على يمين المتجه من العنبرية إلى مكة المكرمة على الطريق القديم، ولا يزال يحتفظ بشكله القديم، حيث بقي على أثره داخل محطة القطار الحديدي.

وما بين المدينة وجبل أحد، يوجد مسجد “الشيخين” الذي سمي بذلك لوقوعه في موضع الشيخين، وهو موضع بين المدينة وبين جبل أحد على الطريق الشرقية مع الحرة إلى جبل أحد، كما يقال أن ثنية “الشيخان” موضع بالمدينة عسكر فيه جيش المسلمين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة خروجه لقتال المشركين في أحد، ويقال له مسجد “البدائع” كما ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنها، كما يقال له مسجد “العدوة” لوقوعه على جانب الوادي وحافته.وبرز في الجنوب الغربي من المسجد النبوي ، مسجد المصلى أو مسجد “الغمامة” ويبعد نصف كيلومتر من باب السلام بالمسجد النبوي، ونحو 305 أمتار من التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي ، وكان يصلى فيه صلاة العيدين حتى أواخر القرن التاسع، ثم نقلت إلى المسجد النبوي الشريف.
إعداد مساعد الجابري ـ تصوير سامي الجهني (واس)




تبرعات بقيمة 180 ألف ريال تنهي أزمة احتفالات العيد بينبع

حامد الرفاعي - ينبع
الأربعاء 15/08/2012
أنهت تبرعات بقيمة 180 ألف ريال أزمة احتفالات العيد في ينبع. وأكملت لجنة مهرجان العيد بالمحافظة استعداداتها لتنظيم الاحتفالات على الكورنيش وأكد عضو المجلس البلدي عيد سالم أن الاحتفالات تقام تحت مسمى (أحلى عيد) ثاني أيام عيد الفطر المبارك إلى اليوم الرابع على كورنيش ينبع وتتضمن العديد من البرامج الترفيهية والألعاب الشعبية لمختلف الفئات العمرية، وقد تم اختيارها بناء على رؤية متكاملة تهدف إلى تنويع الفعاليات والأنشطة الاحتفالية وشمولها وملاءمتها لكافة فئات المجتمع من الرجال والنساء والأطفال لتنويع مصادر البهجة والفرح بالإضافة إلى توفير خيارات متعددة أمام الأسرة لقضاء أيام العيد..
وكان عيد سالم قد دعا رجال الأعمال للمشاركة في تنظيم الاحتفالات فتجاوب11 منهم بتقديم مايقارب 180 ألف ريال. ولقيت المبادرة تقدير أهالي ينبع والذين حرموا في الثلاث سنوات الماضية من إقامة أي مهرجانات لديهم لتقاعس الجهات المعنية بتنظيم احتفالات الأعياد على حد قول عدد كبير من الأهالي. وشملت التبرعات عيد محمد جابر الرفاعي قدم مبلغ 40 ألف ريال و نايف معزي الجريسي الجهني 30 ألف ريال وعارف نايف الشمري 25 ألف وعلى المسعد 20 ألف وسلامة العلوني 15ألف ومحمد جليوي الرفاعي 15 ألف وعايض محمد العنمي الجهني 13ألف وضيف الله الحارثي 10 آلاف وسالم العنمي 5 آلاف ريال وبركات سليمان الرفاعي 5 آلاف ريال وعبدالعزيز عوض الله العلوني 5 آلاف ريال.




قالوا: عندما نتصل بالموظفين نجد تعاملاً سيئاً ويحاولون إسكاتنا
أهالي "مغيراء" بالمدينة: الانقطاعات تزعجنا والشركة لم تتحرك!


اشتكى أهالي قرية مغيراء، التابعة لمحافظة العلا بالمدينة المنورة، من انقطاعات الكهرباء المتكررة التي تتزامن مع إطلالة رمضان في كل عام، وكان آخرها الانقطاع الذي بدأ اليوم الساعة الثامنة صباحاً، واستمر حتى الساعة الثالثة ظهراً.

وقال المواطن "مشعل الإيداء" في شكوى تلقتها "سبق": "اشتكينا كثيراً من الانقطاعات المتكررة للتيار من بداية رمضان، وفي اليوم تنقطع الطاقة عن قريتنا 4 ساعات؛ الأمر الذي يقض منامنا بلا حراك ملموس من الشركة التي لم تشعر بمعاناتنا المستمرة".

وتساءل المواطن عايض العنزي بدوره قائلاً: "كيف بمحافظة العلا التي يقطنها أكثر من 20 ألفاً، ويتبعها أكثر من 100 مركز وقرية، ولا يوجد بها طوارئ للكهرباء في ظل هذه الأزمة التي تعصف بنا؟!".

كما أبدى المواطن محمد العبدالعالي استغرابه من تعامل موظفي قسم الطوارئ بقوله: "عندما نتصل عليهم نجد منهم التعامل السيئ، ويحاولون إسكاتنا بمقولة: أعطني رقم الحساب للفاتورة! والبعض منهم يتحدث إلينا وكأننا نتوسله".



ثلاث فرق من الدفاع المدني باشرت الحادث 
حريق في سكن عمال لفندق تحت الانشاء‎ بالمدينة المنورة


08-14-2012 04:42 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

باشرت ثلاثة فرق من الدفاع المدني مصحوبه ببعض اللآليات المساندة حريق إندلع في سكن عمال تحت الإنشاء فجر اليوم .

وقال الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد / خالد مبارك الجهني لـ"طيبة اليوم" أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة الثالثة والدقيقة الثالثة والخمسون من فجر هذا اليوم الثلاثاء الموافق 26 / 9 / 1433 هـ عن حادث حريق في كبائن سكن عمال فندق تحت الانشاء بالمنطقة المركزية الجنوبية بالمدينة المنورة , وعلى الفور تم تحريك ثلاثة فرق من الدفاع المدني متبوعة ببعض اللآليات المساندة وصهاريج المياه للسيطره على الحريق الذي إندلع في اربعة كبائن مستخدمة كسكن عمال .

واقتصر الحريق على احتراق اربعة كبائن ومركبتين كانتا متوقفتين جوار الكبائن دون ان يكون هناك أي اصابات و لله الحمد وتم السيطرة من قبل فرق الدفاع المدني على الحريق قبل ان يصل الى الفندق ومازالت التحقيقات جارية في الموقع من قبل المختصين لتحديد مسببات الحادث.



ضبط وافد عربي يقيم بأوراق مزورة في ينبع

محمد عليان - ينبع
الأربعاء 15/08/2012
قبض قسم البحث والتحري التابع لشرطة ينبع على متسلل من جنسية عربية دخل إلى المملكة بطريقة غير شرعية ويحمل أوراقا ثبوتية مزورة.
و ذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تم القبض على وافد من جنسية عربية اكتشف من خلال التحقيقات أنه متسلل ودخل المملكة بطريقة غير شرعية، وبإقامة مزوّرة و رخصة قيادة قديمة، لم يسحبها منه المرور بعدما تم إبعاده من البلاد العام الماضي. وتم القبض عليه من قبل رجال البحث والتحري وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام في قضية تزوير أوراق ثبوتية «.



طالبت مَن يراه إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها
المحكمة العليا تدعو إلى تحرّي رؤية هلال شوال مساء الجمعة

واس- الرياض:
 دعت المحكمة العليا إلى تحرّي رؤية هلال شوال مساء بعد غد الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 / 8 / 2012م. وطالبت مَن يراه بالعين المجرّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

وقالت في إعلانٍ بهذا الخصوص فيما يلي نصه: "الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فأخذاً بالسنة المطهرة وإتباعاً للهدي النبوي، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1433هـ، مساء يوم الجمعة 29 رمضان 1433هـ الموافق 17 أغسطس - آب 2012م. وترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجرّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمامَ إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين".



متحدث الخارجية: "الفيصل" بخير ويتماثل للشفاء


طمأن رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي، بأن وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بخير ، ولله الحمد.


وقال نقلي في رد على استفسار فجر اليوم الاربعاء: "سمو الوزير بخير ولله الحمد ، ويتماثل للشفاء".

وكان الديوان الملكي قد أعلن السبت الماضي أن وزير الخارجية سعود الفيصل أجرى عملية بسيطة، إثر تعرُّضه لانسداد بسيط في الأمعاء بسبب التصاقات جراء عملية سابقة، مؤكداً أن العملية تكللت بالنجاح، وأن حالته مستقرة.



مطارات جدة وأبها سجلت تكدسا للركاب
توقف نظام "سيتا" يربك العمل في مطارات المملكة


 أربك تعطل جزئي في نظام الترحيل الآلي "سيتا" ، المستخدم في مطارات المملكة ، العمل داخل عدد من مطارات المملكة خلال الساعات الماضية ، حيث كشفت مصادر"سبق" بأن تعطل النظام المتخصص في انهاء اجراءات ركاب شركات الطيران المختلفة ، تسببت في ارباك العمل لبعض الوقت وتزاحم الركاب في مطارات الملك عبدالعزيز بجدة ، مطار أبها.

وقالت المصادر ان عطل النظام كان جزئيا حيث كانت تعمل بعض الاجهزة فيما توقفت عمل أجهزة أخرى ، ما تسبب في تكدس الركاب على الكونترات التي لا تتعرض للتوقف ، فيما أكدت مصادر عاملة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ان عطل النظام استمر لنحو 50 دقيقة فقط ولم يكن له تأثير كبير على سير العمل.

يشار الى ان نظام الترحيل الآلي ( سيتا ) يعتبر من أحدث أنظمة الترحيل الآلي في مطارات المملكة ويقوم باختصار إجراءات المسافرين وإصدار بطاقات صعود الطائرات وكروت العفش في وقت قياسي واختصار الوقت المستغرق في إجراءات التشييك النهائي.



مشكلة الانقطاعات عن المستشفيات "محدودة" .. والأضرار لحقت محالّ تجارية
حقوق الإنسان: تظلُّمات بـ "العشرات" ضدّ "الكهرباء" .. والحسم بعد رمضان


متابعة- الرياض:
لا تزال قضية انقطاعات الكهرباء التي طالت عديداً من مدن المملكة ومحافظاتها تتصاعد يوماً بعد آخر، في وقتٍ تدرس فيه الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عديداً من التظلُّمات من انقطاعات الخدمة، حيث ينتظر أن يحسم هذا الملف عقب عيد الفطر المبارك.

وأوضح رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني، أن تظلمات المواطنين التي استقبلتها الجمعية ضد شركة الكهرباء، ما زالت قيد الدراسة في إدارة الشؤون القانونية بالجمعية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الله فلاح ونشرته "الوطن"، قال القحطاني إن الجمعية استقبلت في الفترة السابقة تظلمات مختلفة، مشيراً إلى أنها ليست الأولى التي تستقبل فيها تظلمات تتعلق بالكهرباء، حيث سبق أن وردت للجمعية شكاوى تتعلق بعدم إيصال التيار الكهربائي لعددٍ من الهجر والقرى وبعض المنازل في بعض الأحياء في المدن.

وبيَّن القحطاني أنه في الفترة القليلة الماضية تظلم عددٌ من المواطنين لدى الجمعية، من انقطاع التيار الكهربائي وعدم استمراره وانتظامه خاصة في بعض المناطق.

ولفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إلى أن الجمعية ستخاطب الجهات ذات العلاقة سواء في شركة الكهرباء أو في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، بعد الانتهاء من دراسة تلك التظلُّمات قانونياً، وغالباً ما سيكون أي إجراء بعد العيد.

وحول عدد تلك التظلُّمات، أوضح أن الجمعية استقبلت عشرات الشكاوى من المواطنين، وأن العدد لم يصل إلى المئات.

وحول تعرُّض المواطنين لأضرارٍ مباشرة كانقطاع التيار عن بعض المستشفيات، أشار القحطاني إلى أن المستشفيات يُفترض أن يكون بها مولدات احتياطية، وبالتالي أسباب الشكوى أو التظلُّم عن وضع الأضرار الناتجة عن انقطاع التيار ستكون محدودة فيما يتعلق بالمنازل والمحال التجارية، خاصة أن بعض التظلُّمات بينت أن هناك أضراراً لحقت بالمحال التجارية نظراً لانقطاع التيار لفترات طويلة، وتحديداً المحتويات التي تحتاج إلى تبريد.




الصحف السعودية:إنشاء هيئة التثمين العقاري بعد 90 يوماً ونظام جديد للعقوبات لمنع التجاوزات

 
الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تناولت الصحف السعودية صباح اليوم العديد من الموضوعات وكان من أبرزها مانشرته (الشرق) عن (نظام التثمين العقاري) وجاء فيه: كشف عضو اللجنة العقارية في غرفة الرياض الدكتور عبدالله المغلوث،عن اجتماع عقده وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الأسبوع الماضي بأعضاء اللجان العقارية والمطورين العقاريين، خلص إلى أنه سيتم إنشاء هيئة التقييم والتثمين العقاري بعد تسعين يوماً للترخيص للشركات العقارية.وقال إن هيئة التقييم والتثمين العقاري معتمدة من قِبل وزارة التجارة، وأصدر المقام السامي أمراً ملكياً بإنشائها، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع حالياً العشوائيات والتقييم والتثمين القائم على غير أسس من قِبل الشركات غير المرخصة، وأضاف أن هيئة التقييم والتثمين العقاري هي الجهة المسؤولة عن الترخيص للشركات والمؤسسات التي تقوم بعملية التثمين العقاري والتنسيق مع البنوك والمطورين العقاريين.

وأشار المغلوث إلى أن التقييم والتثمين العقاري أحد مقومات نجاح الاستثمار العقاري، بل أحد روافد منظومة الرهن والتمويل العقاري، مؤكداً أن مهمة الهيئة تقييم العقارات والمنشآت الاقتصادية والمعدات والممتلكات المنقولة، وتطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين بها، والترخيص للمؤسسات والشركات التي ترغب في مزاولة مهنة التقييم والتثمين.

وفيما يتعلق بدور البنوك، أبان المغلوث أن البنوك والشركات التمويلية لا يمكن أن تعطي قروضاً ما لم يكن هناك تقييم عادل من مؤسسات مرخصة، واعتماد معايير واضحة للتقييم العقاري تتماشى مع المعايير المعمول بها في الأسواق العالمية المتقدمة المعتمدة من هيئات عقارية دولية مرموقة.

من جهته، شدد عضو هيئة كبار العلماء عبدالله المنيع، على ضرورة أن يكون أعضاء هيئة التثمين العقاري من أهل الخبرة في العقارات وأسعارها وتقلباتها بين الارتفاع والانخفاض، والخبرة في المواقع المراد تثمين عقاراتها، التي تختلف بعضها عن بعض، وأن يكونوا من ذوي الأمانة والتقى والصلاح، بحيث لا تتأثر قرارات الهيئة بأي تأثيرات بل يكون الحق رائدها، لأنه إن كان على غير ذلك فقد يعطي بيانات وتقارير غير صحيحة من شأنها أن تضلل القرار نفسه، فقد يعطي تقريراً يدعي أنه التقدير الذي يستحقه العقار وهو في الواقع مضلل وخائن، لذا لابد أن يكون رجلاً ذا ثقة يصدق عليه قول الله تعالى “إن خير من استأجرت القوي الأمين”.

اما صحيفة الرياض فقد تحدثت من جانبها وجود صواريخ وقنابل خطرة بالأسواق قد تحرم الأسر فرحة العيد.وقالت الصحيفة في تقرير لها بهذا الخصوص أن أربعة أطنان من الألعاب النارية الخطرة هي حصيلة ما ضبطته حملات أمنية واسعة الانتشار قادتها إدارة الضبط الإداري بشرطة منطقة الرياض بمشاركة العديد من الجهات الأمنية والمدنية الأخرى لمكافحة ظاهرة بيع وانتشار الألعاب النارية والمفرقعات الصوتية ألتي بدأت تنتشر بكثافة مع بداية شهر رمضان المبارك وتزداد في هذه الأيام من العشر الأواخر المباركة وأيام عيد الفطر المبارك .

التحرك الأمني لملاحقة بائعي تلك الألعاب النارية والمفرقعات الصوتية لم يأتِ من باب العبث أو وقف الفرح كما يدعي البعض وإنماء جاء ذلك التحرك الأمني للحد من الكوارث الإنسانية التي سببتها تلك الألعاب النارية لمستخدميها خصوصاً من صغار السن والأطفال والذين لا يستطيع الأباء رفض رغباتهم أمام ما يشاهدونه يعرض أمامهم في الأسواق وعلى الأرصفة من تجار تلك المفرقعات ومن أنواع متعددة تبدأ بما يسمى بنجوم الليل وحبات الثوم وتنتهي بما هو أخطر وأكثر ضررا على حياة مستخدميها مثل الصواريخ والقنابل بمختلف أنواعها ومسمياتها والتي أثبتت السجلات الصحية أنها تسببت في الكثير من الإصابات البليغية لمستخدميها من حروق في الوجه واليدين وحروق تمتمد في بعض الحالات إلى كامل الجسم وربما الإعاقة لا سمح الله، كما أثبتت السجلات الأمنية أن تلك الألعاب النارية والمفرقعات كانت سببا في نشوب الكثير من الحرائق في بعض المواقع وخصوصا المنازل وبعض الأسواق والسيارات في المرافق العامة .



آل فهيد: سيباشرون أعمالهم من 14 شوال القادم
الشروع في إنهاء إجراءات تعيين 5300 مرشح للوظائف التعليمية

سبق – الرياض:
 شرعت وزارة التربية والتعليم بإنهاء إجراءات تعيين 5307 مرشحين للوظائف التعليمية للعام الدراسي 1433/ 1434هـ على أن تكون مباشرتهم لأعمالهم في مدارسهم، من 14/ 10/ 1433هـ وذلك وفق الضوابط المبلغة لإدارة التربية والتعليم، أوضح ذلك وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد.

وأضاف الدكتور آل فهيد أن بيانات المرشحين للوظائف المشار إليها والمعلنة من قبل وزارة الخدمة المدنية وفق المفاضلة المعمول بها، قد تم تحويلها لإدارات التربية والتعليم التي وجهوا إليها لإجراء المقابلات الشخصية والفحص الطبي وإدخال الرغبات المكانية للمجتازين منهم، وتوزيعهم على القطاعات والمدارس حسب الاحتياج والمفاضلة، على أن تتم الإجراءات كافة من يوم السبت الموافق7/ 10/ 1433هـ ولمدة أسبوع واحد يتم بعدها إصدار قرارات تعيينهم من قبل الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.

وأكد وكيل الوزارة للشؤون المدرسية ضرورة متابعة المرشحين لبوابة التكامل ضمن الخدمات الإلكترونية في وكالة الوزارة للشؤون المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم (www.moe.gov.sa) لتسجيل مواعيد المقابلات الشخصية بعد رفع بياناتهم على النظام وزيارة المواقع الإلكترونية لإدارات التربية والتعليم لمتابعة آليات تنفيذ الإجراءات الخاصة بهم.

واختتم تصريحه بالامتنان والشكر لله -عز وجل- ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله- على حرصهما ودعمهما المستمر لمسيرة التربية والتعليم نهضة للوطن ورخاء للمواطن، وتمنى أن يوفق المرشحين في المهام المنوطة بهم وأن يسهموا في دعم العملية التربوية والتعليمية بجانب إخوانهم وأخواتهم المعلمين والمعلمات.



2 % زيادة عن الأشهر الأربعة الماضية
"حافز" يُودع إعانة رمضان في حسابات مستفيديه

واس- الرياض:
 أودع البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز)، أمس، إعانة شهر رمضان المبارك في الحسابات البنكية لـ "المستفيدين". وأكّد صندوق تنمية الموارد البشرية أن عدد مستفيدي الشهر الجاري بلغ 1.365.391 مستفيداً، بنسبة زيادة شهرية بلغت 2 % مقارنة بمتوسط الزيادة خلال الأشهر الأربعة الماضية البالغ 5 %.

وأشار مدير عام العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريّع، إلى استقرار نسبة الإناث في البرنامج عند 86 % للشهر الرابع على التوالي، مبيناً أن النسبة تخطت حاجز 90 % في منطقتَيْ الرياض والشرقية، بينما كانت في أقل مستوياتها ولم تتعد نسبتهن 75 % في مناطق: جازان والجوف والحدود الشمالية.

وأوضح أن 75 % من مستفيدي البرنامج يتركزون في مناطق: مكة المكرّمة والرياض والشرقية وعسير، بينما لا تتجاوز نسبتهم في مناطق: الباحة والجوف والحدود الشمالية ونجران وحائل 2 % من إجمالي المستفيدين، لافتاً النظر إلى أن الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة لا يزالون الشريحة الغالبة لدى الجنسين، وبلغت نسبتها 50 % بين الذكور و35 % بين الإناث، وأن نسبة الحاصلين على شهادة البكالوريوس بين الذكور لم تتعد 4 % بينما بلغت نسبة الحاصلات عليها 26 % بين النساء.

ويعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز"، أحد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز التي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل، ويديره صندوق تنمية الموارد البشرية بإشراف مباشرٍ من وزارة العمل.




عبد العزيز بن سلمان: 1135 مريضاً راجعوا خلال 6 سنوات وباب التبرُّعات مفتوح
"كلانا": 115 ألف ريال التكلفة السنوية لجلسات الغسيل للمريض الواحد


واس- الرياض:
أوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي "كلانا"، أن عدد المرضى الذين تم عرضهم على اللجنة الاستشارية بالجمعية بلغ 1135 مريضاً ومريضة، للالتحاق ببرنامج رعاية غسيل دموي وبرنامج زراعة الكلى ومتابعة مرضى ما بعد الزراعة منذ انطلاقة البرنامج في غرة المحرم 1428هـ وحتى تاريخه, موزعين على مراكز الغسيل الكلوي في جميع مناطق المملكة.

وأفاد بأن التكلفة السنوية لجلسات الغسيل الكلوي للمريض الواحد تقدر بـ 115000 ريال, تشمل خدمات الغسيل الكلوي بما فيها الأدوية الوريدية والأساسيات والفحوص الدورية وعلاج الحالات الطبية الطارئة، التي تحدث مع المريض في أثناء جلسة الغسيل الكلوي, إضافة إلى خدمة النقل (المواصلات) من وإلى مركز الغسيل الكلوي, وتكاليف إجراء العمليات الجراحية وعمليات زراعة الكلى وأدوية ما بعد الزراعة.

وبيَّن الأمير عبد العزيز بن سلمان أن الجمعية وبالتعاون مع الشركة الوطنية للتأمين التعاوني، تقوم بدفع تكاليف علاجهم للمراكز والمستشفيات (مقدمي خدمة الغسيل الكلوي), وذلك نيابة عن المتبرعين بعد التأكد من تقديم الخدمة والتدقيق المالي للفواتير المقدمة من هذه المراكز, والتي بلغ عددها 34 مركز غسيل كلوي, بما في ذلك المراكز التابعة لجمعيات البر مثل جمعية البر الخيرية بمكة المكرّمة وجمعية البر الخيرية بجدة, التي تقوم جمعية "كلانا"بتأمين تكاليف الغسيل لـ 106 مرضى من مرضاهم البالغ عددهم 218 مريضاً، الذين انطبقت عليهم شروط أهلية العلاج في البرنامج، وهي: ألا يتوافر للمريض مكان للغسيل الكلوي في المرافق الحكومية مجاناً، وأن يكون المريض من غير القادرين مادياً.

وأشار إلى أنه بالنسبة لغير السعوديين فيجب أن يحمل إقامة نظامية، ويحصل احتياجه للغسيل الكلوي بعد تاريخ دخوله للمملكة، ويكون الكفيل غير قادر على تحمُّل نفقات العلاج.

وثمَّن الأمير عبد العزيز بن سلمان الإسهامات والتبرعات لهذا البرنامج، سواءً عن طريق التبرع المباشر أو عن طريق رسائل الجوّال (5060), مؤكداً أهمية التبرع لتأمين الاستمرارية لهذا البرنامج, والتوسع لخدمة مناطق أخرى غالية, حتى يستطيع المواطن والمقيم من المحتاجين الحصول على خدمات الغسيل الكلوي بيسر وسهولة.

يُذكر أن التبرعات لبرنامج رعاية / غسيل دموي / لمرضى الفشل الكلوي المحتاجين تتم بصورة مباشرة عن طريق حسابات البرنامج الخاصّة بـ (الزكاة) في كل من البنك الأهلي التجاري (2510000024648921000308SA) ومصرف الراجحي رقم (5380000344608010011000SA), أو من خلال الحسابات الخاصّة بـ (الصدقة) في كل من البنك الأهلي التجاري (9510000024648921000406SA) ومصرف الراجحي رقم (7280000344608010022007SA). كما يمكن تنفيذ التبرع عن طريق رسائل الجوال SMS, وذلك بإرسال الرقم (1) إلى الرقم 5060 كاشتراك شهري بقيمة 12 ريالاً, أو إرسال رسالة فارغة إلى الرقم "5060".




مكافحة الفساد:سيارات بمختلف الأنواع والموديلات بما يتجاوز عدد موظفي مديرية المياه بجازان


الرياض-الوئام-نايف المشيط:

اشارت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلى ما سبق نشره بشأن نتائج زيارة أحد منسوبيها للمديرية العامة للمياه بمنطقة جازان خلال شهر جمادى الأولى من العام الجاري 1433هـ، للتحقق من بعض البلاغات، وما تبين للهيئة من وجود عدد من الملحوظات ، منها تأمين عدد من السيارات بمختلف الأنواع والموديلات، بما يتجاوز عدد موظفي المديرية.

.وتود الهيئة أن توضح أن ذلك كان يقصد به الموظفون الخاضعون لنظام الخدمة المدنية، ولا يشمل غيرهم، وفقاً للبيان الذي طلبته الهيئة وقُدِّم لها حول ذلك، في حين أنه كان هناك عدد آخر من الموظفين المعيَّنين على بنود التشغيل والصيانة والأجور-حين قيام الهيئة بتنفيذ مهمتها-يستخدمون بعض سيارات المديرية، وجرى تثبيتهم فيما بعد على وظائف خاضعة لنظام الخدمة المدنية في الفترة التي تلت ذلك، وبذلك يتضح أن عدد الموظفين الإجمالي-وقت تنفيذ المهمة-كان أكثر من عدد السيارات التابعة للمديرية، وإعمالاً لمبدأ الشفافية لزم التوضيح.



طالب بتعيينه بالقطاع الحكومي لخبراته العملية والعلمية
"الصحة" تعيّن خريجاً صحياً بالقطاع الخاص رغم حصوله على الامتياز


عمر السبيعي- سبق- الرياض:
وجّهت وزارة الصحة أحد خريجي المعهد الفني للتدريب الصحي بجامعة الملك خالد بتقدير امتياز للعمل بالقطاع الخاص ضمن خريجي المعاهد الصحية البالغ عددهم 6,000 خريج على الرغم من اجتيازه لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية وامتلاكه خبرة من مستشفى سعودي وإتقانه للغة الإنجليزية.

الخريج الذي اختصر اسمه لـ"رائد" تحدّث لـ"سبق" قائلاً: "تخرّجت قبل عام ونصف العام بتخصص دبلوم التصوير الإشعاعي وبمعدل 5/5, بعد دراسة دامت سنتين وستة أشهر, وحصلت على الترتيب الأول على مستوى المعاهد الصحية والكليات الصحية في المملكة في هذا التخصص لعام 2011م.

وأضاف رائد: اجتزت اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية والذي تُقدمه الشركة الأمريكية في أصعب اختبارات ما يُسمى بالبرومتريك بمعدل 79 % وهي نسبة مرتفعة كوني حققتها من أول محاولة اختبار, بالإضافة إلى حصولي أيضاً على شهادة امتياز بعد تدربي ستة أشهر في أحد مستشفيات وزارة الصحة, وأتحدث اللغة الإنجليزية ولله الحمد".

وقال: "كُنت أعتقد أن كل تلك المؤهلات والخبرات ستُحقق حلمي بالعمل في وظيفة تُلبي رغباتي وتُساهم في بناء مُستقبلي , قبل أن اصطدم بتوجيه الوزارة لي ضمن 6,000 خريج للعمل بالقطاع الخاص الذي ينعدم فيه الأمان الوظيفي وضعف المُرتبات".

وأشار إلي أنه تقدم إلى عِدة مُستشفيات من ضمنها "مستشفى القوات المُسلّحة, ومستشفى حوطة بني تميم , ومستشفى الملك فهد بالباحة, والمستشفى الجامعي بجامعة الملك سعود, ومستشفى جامعة الملك خالد" واجتاز الاختبارات التحريرية والمُقابلات الشخصية ومطابقة الوثائق, إلا أنه كل مرة يجد نفسه خارج قائمة الترشيح النهائي".

وأكّد رائد أنه بعد أن تعذّر حصوله على وظيفة تقدم لإحدى الدول الشقيقة المُجاورة التي رحّبت به وأعلنت استعدادها لإيجاد فرصة عمل له بها, قبل أن تكون الظروف العائلية مانعة لقبوله العمل خارج البلاد".

وناشد "رائد" وزارة الصحة بعدم إهمال الكفاءات الوطنية الشابة, قائلاً: "إن كنت حققت العلامة الكاملة واجتزت الاختبارات وأمتلك خبرة كافية فما السبب الواضح في عدم إيجاد فرصة وظيفية بدلاً من استقطاب الأجانب من خارج البلاد لسد عجز وظائف الوزارة"



كاتب سعودي: مكافحة الفساد ارتضت أن تكون مستقبلة للشكاوى وليست مبادرة لحل المشكلات

الرياض-الوئام
قال الكاتب عبده خال إن هيتي الأمر بالمعروف ومكافحة الفساد تحولتا إلى مكاتب للصادر والوارد، بحيث تستقبل المستجير بها بطيب خاطر وتسجل مظلمته وتبدأ في المكاتبات والمراسلات للجهات أو الوزارات المحدثة لذلك التظلم ثم يقف الأمر عند حالتين: أما الاستجابة (وهي نادرة) أو الدخول في موال طويل من المراسلات تنتهي (في الغالب) إلى مرافعات تكون فيها البنود القانونية مخرجا لانتفاء الظلم الذي شعر به المواطن أو عاشه.وقال: كان توقعنا جميعا أن تكون هيئة مكافحة الفساد جهة مبادرة في الكشف عما يموج في الباطن وذلك (بقوة النظام) الذي تمتلكه كمرجعية عليا إلا أن ما يحدث غالبا حتى الآن هو انشغال هذه الهيئة بالقضايا التي تصل إليها كشكوى وارتضت أن تكون مستقبلة وليست مبادرة.

لمطالعة المقال
يا هيئة .. أنا لا أريد إجابة

إقرارنا بوجود الأخطاء أدى إلى ظهور هيئات وجمعيات لتحد من تفاقم الآثار السلبية الناتجة عن هذا الفساد.وجميعنا يذكر ما حدث لنا مع الإعلان عن قيام جمعية (أو هيئة) حقوق الإنسان من انكباب الناس على هاتين الجهتين بحثا عن الحلول التي يمكن لها انتشال كل غريق من غرقه.ونذكر أن هاتين الجهتين تحولتا إلى مكاتب للصادر والوارد، بحيث تستقبل المستجير بها بطيب خاطر وتسجل مظلمته وتبدأ في المكاتبات والمراسلات للجهات أو الوزارات المحدثة لذلك التظلم ثم يقف الأمر عند حالتين: أما الاستجابة (وهي نادرة) أو الدخول في موال طويل من المراسلات تنتهي (في الغالب) إلى مرافعات تكون فيها البنود القانونية مخرجا لانتفاء الظلم الذي شعر به المواطن أو عاشه.هذا الانتظار الذي سلكته الجهتان ساهم أيضا في تقليل الوهج لمفاهيم حقوق الإنسان إضافة إلى اعتراف الجهتين أن الأجهزة الحكومية لا تستجيب لكل مطالبها في الغالب.ومع ظهور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (وعدم ارتباطها كمرجعية بأي وزارة أخرى) استبشر الناس بها خيرا وتسابق من ذهب سابقا إلى (الهيئة والجمعية) لحقوق الإنسان بنقل ملفاتهم إلى مكاتب هيئة مكافحة الفساد.وقد كان توقعنا جميعا أن تكون هيئة مكافحة الفساد جهة مبادرة في الكشف عما يموج في الباطن وذلك (بقوة النظام) الذي تمتلكه كمرجعية عليا إلا أن ما يحدث غالبا حتى الآن هو انشغال هذه الهيئة بالقضايا التي تصل إليها كشكوى وارتضت أن تكون مستقبلة وليست مبادرة.سؤالي باختصار شديد: نحن نحارب الفساد فأي الطرق أفضل وأكثر فائدة؟هو سؤال أعرف جوابه تماما لهذا لا أريد إجابة.




اعترف بأنه غير راض عن البرنامج وسرد حكاية الكراسي الفارغة
الشريان: الرقابة تقتل الإعلامي.. و "الثامنة" لا يخضع للإملاءات


 أكد الإعلامي داوود الشريان أهمية عدم تلبية الصحافي كل ما تطلبه منه الجهات الرقابية لكي يتمكن من تحقيق النجاح والاستمرار، نافياً خضوعه لإملاءات من مسؤولين أو جهات معينة تضع له سقفاً لا يتجاوزه في برنامج "الثامنة مع داوود" سواء من إدارة قناة "MBC" أو غيرها.

وأشاد الشريان بالحرية التي كفلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإعلام في المملكة، مشيراً إلى أن حرية الإعلام لا حدود لها طالما لم تتعرض للتقاليد والأعراف والدين.

وأوضح الشريان خلال حديثه لبرنامج "للحوار بقية" على قناة MBC أنه غير راض عن برنامج الثامنة الذي يقدمه على القناة ذاتها، مؤكداً أنه يتطلع إلى مستوى أعلى مما هو عليه الآن.

وأوضح الشريان انه بعد عيد الفطر المبارك سيخصص حلقة في نهاية كل شهر يستعرض من خلالها الحلقات التي وجدت تجاوباً من المسؤولين، وذلك رداً على من يتهم البرنامج بعدم الفائدة وأنه يسعى فقط لصب الزيت على النار، وأضاف أنه يتكلم بلسان الناس وينقل مشاكلهم، وسيستمر في نقد المسؤول المقصر أياً كان.

واعتبر الشريان الإعلام الناجح هو إعلام النقد وليس إعلام الإعلانات التي يُسوق من خلالها عن وزارة أو مؤسسة, متهماً بعض الوزارات بتحوير الإعلام للدعاية عن نفسها وليس نقدها, موضحاً أن تلك الوزارات لن تسوق إعلاناتها عبر برامجه.

وعن فكرة الكراسي الفارغة في برنامج الثامنة, أوضح الشريان أنها تمثل الجهة الممتنعة عن حضور الحلقة, موضحاً أن كثيراً من المسؤولين خشوا عند استدعائهم للبرنامج أن يوضع مكانهم كرسي فارغ، وقال: "حضور المسؤول مكسب له حتى لو كان النقد حاداً".

ونفى الشريان أن يكون لسانه حاداً, مشدداً على أنه يقول الحقيقة التي تخفى على الكثيرين، وأن البعض ينتقدونه لاستخدامه اللهجة القصيمية في البرنامج, موضحاً أن تلك اللهجة أحد أسباب نجاح برنامجه لبعده عن تصنع اللهجات أو الكلمات, وذلك لضمان فهم ما يقوله من جميع فئات المجتمع.

واعترف الشريان أن هناك مسؤولين يتصلون به قبل البرنامج لطلب بعض الأمور التي قد تخفي حقائق معينة، إلا أنه يرفضها قطعياً, موضحاً أن مبدأه ليس المجاملة وأن قسوته إن حدثت تكون من مبدأ المحبة، كونه يمثل لسان الناس.

واعترف الشريان بأن قلة عدد المتابعين لبرامجه الثقافية السابقة على قناتي دبي والعربية، دفعه للاتجاه نحو البرامج الاجتماعية، مبيناً أنه تم إيقافه أكثر من مرة ومنع من الكتابة في الصحف بسبب انتقاده لشركات الهواتف.




مواقع التواصل الاجتماعي تتناقل معلومات عن اختراق موقع ارامكو السعودية

الرياض-الوئام:

تناقلت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن حادثة اختراق لموقع شركة الزيت العربية (ارامكو ) السعودية على شبكة الانترنت .فيما لم يصدر من الشركة حتى الان توضيحات بخصوص نفي الحادثة او تأكيدها.وتناقل عدد من المغردين حادثة الاختارق فيما بينهم مؤكدين تعرض ارامكو السعوديه لاختراق لشبكتها وتعطلها بالكامل مع فقدان وسرقة البيانات .



الدعجاني: حد القذف على تويتر 80 جلدة لا السجن

 
نفى القاضي بمحكمة الاستئناف الشيخ طنف الدعجاني أن يكون الحد الشرعي للقذف على الانترنت يصل لخمس سنوات، موضحاً أن حد القذف في الشرع هو 80 جلدة فقط دون السجن.

وأضح أن القذف ينقسم إلى قسمين: اتهام الشخص الآخر بالزنا أو اللواط، وحينها يكون الحد الشرعي في حال تم إثبات ذلك أمام القضاء واعترف الجاني بقذفه 80 جلدة، والحالة الأخرى إن كان الاتهام أمام أشخاص آخرين، مؤكداً أن هذا هو الحكم الشرعي للقذف فيما لم يخص الدعجاني وفقا لموقع الجزيرة اونلاين مواقع القذف سواءً كانت في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) و(فيس بوك) او غيرهما بحكم خاص.



بالفيديو والصور.. أكثر من 15 شخصا يتعاونون لنقل هتان


شاركت فرقة من الهلال الأحمر مكونة من 4 أشخاص و 5 من الدفاع المدني و عدد من المواطنين مساء أمس في نقل مريض السمنة هتان الشهري من منزله في المجاردة الى أبها . واستمرت عملية اخراج هتان من بيته قرابة الثلاث ساعات سبقتها حيرة المتواجدين في كيفية انزاله من الدور الثاني ببيته الذي يقطنه والذي مضى عليه سنتين لم يخرج منه.

وتوصل المشاركون من جهات حكومية و تطوعية الى حل وهو سحبه بفراشه من الدرج حتى تم ادخاله في سيارة الإسعاف.

" سبق " تواجدت في الموقع وسألت "هتان" وهو في سيارة الإسعاف عن أمنيته فأجاب "أن استطيع ان اسجد لله سجدة , وأن يتم سد حاجة اسرتي المعيشية ".
يشار الى أن مشرف ومؤسس ملتقى ابها الطبي للسمنة عبدالله بن علي عسيري تبنى ترتيبات نقل هتان من منزله الى مستشفى عسير المركزي. و سيتم الكشف عليه وعمل الفحوصات اللازمة واصدار تقرير مفصل عن حالته وبحث إمكانية علاجه في المستشفى او تحويله الى احدى المدن الطبية.

وساهم العسيري في التنسيق مع جمعية الكوثر الصحية الخيرية ، حيث قال ناطقها الإعلامي وأمين صندوقها الدكتور سعيد علي السريعي لـ" سبق ": تم تأمين السكن لأفراد اسرته بجوار مستشفى عسير المركزي إلى أن يتم اصدار التقرير الطبي التفصيلي لحالته".
فيديو





قال: "جميعنا مسلمون وقد يكون العامل أفضل مني عملاً"
الرائد البريدي لم يعلم بصورة إفطاره مع عامل النظافة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
أكد الرائد عبدالله إبراهيم البريدي، من منسوبي الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة، لـ "سبق" أنه فوجئ بصورة إفطاره مع عامل النظافة، مغرب أمس الأول "الأحد"، مشيراً إلى أنه لا يعرف من قام بالتصوير، ولم يعلم بالصورة إلا بعد أن وصلته من عدد من أقاربه وزملائه.
وأضاف قائلاً: "إفطاري مع عامل النظافة أمر عادي، يمليه علينا ديننا الإسلامي وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا، عبر العامل بجواري فطلبت منه مشاركتي الإفطار، جميعنا مسلمون ولا فرق بيننا إلا في التقوى، قد يكون العامل أقرب إلى الله وأفضل مني عملاً".
وزاد: "الإفطار كان خلال أدائي للواجب بالقرب من الدائري في مكة المكرمة، حيث طلبت من العامل خلال مروره الإفطار معي، رغبة في الأجر، وفوجئت بعدها بالصورة التي جرى تداولها وأخذت أكبر من حجمها".
وتابع: "كسبت من تداول الصورة، الدعاء لي ممن شاهدوها، وأسأل المولى عز وجل أن يتقبل أعمالنا ويجعلها خالصة لوجهه الكريم".
وكانت صورة إفطار الرائد عبدالله البريدي مع عامل النظافة قد جرى تداولها بشكل واسع على مواقع التوصل الاجتماعي، ولاقت إشادة واستحسان وثناء الكثيرين.



ابن "الحواشي": والدي ترك الهيئة لتعارض عمله مع ارتباطه بالمسجد

 أوضح الدكتور محمد بن أحمد بن محمد الحواشي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها، وإمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين بخميس مشيط، أن والده الشيخ أحمد بن محمد بن عبدالله الحواشي، ولد في عام 1379هـ، وأنه كان إماماً لأحد الجوامع لمدة بلغت أكثر من 35 سنة، قبل أن يُعين في الهيئة ما يقرب من عشر سنوات، ثم لما تعارض ذلك مع ارتباطه بالجامع ودروسه وخطبه، رأى أن يقدم استقالته من الهيئة، ويتفرغ لرسالة الجامع.
جاء ذلك في تعقيب على ما نشرته "سبق" أمس بعنوان "الشيخ الحواشي يختم القرآن للمرة العاشرة في صلاة التراويح".

وأضاف: الشيخ رجلٌ جمع الله له بين العلم والعمل بما علم, وقد سارت الركبان بالثناء على علمه وعمله, فهو منذ نعومة أظفاره صاحب دين صحيح مستمد من هدي نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه, حفظ القرآن الكريم صغيراً, ثم حفظ الأمهات الست, وكثيراً من كتب السنن والصحاح, واستظهر الكثير من كتب الفقه وأصوله وكتب السير والتراجم, وقد قرأ على ابن عثيمين عليه رحمة الله، وأثنى الشيخ على علمه وعمله بعلمه, وقال هذا من بقية السلف الصالح".

وتابع: صلى خلفه مراراً لا تحصى العلامة عبدالله بن جبرين رحمه الله، وعرف ابن جبرين لشيخنا ووالدنا فضله وعلمه, ونهجُ والدنا الشيخ أحمد في رمضان معروف منذ سنين بأنه يتفرغ للعبادة والصلاة والقيام والتهجد والتضرع والانكسار لخالقه جل وعلا على نهجِ من سنة نبينا وصحابته الكرام وسلفنا الصالح".



تحسّر على حال العلم والمنتسبين له
الشيخ الفوزان يبكي علماء الأمة الربانيين (فيديو)


أكد الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان أن الفقهاء معروفون، وليس كل من أخذ شهادة عالية أو قرأ مجموعة من الكتب صار فقيهاً، مبيناً أن هذا العصر كثر فيه القراء وقل الفقهاء.
وأشار الشيخ الفوزان في مقطع صوتي مسجل إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا يقبض هذا العلم انتزاعاً من صدور الرجال وإنما يقبض العلم بموت العلماء، حتى إذا لم يبق عالم اتخد الناس رؤوساً جهالاً أفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا"، ثم أخذته العبرة وبكى شوقاً إلى علماء الأمة الربانيين الذين ذهبوا في ذمة الله.
وقال الشيخ الفوزان: أخشى أن يكون حديث الرسول متحققاً في عصرنا هذا، فعلينا بالحذر والاحتياط واختيار أهل العلم والثقة حسب الإمكان من خير الموجودين، وسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لمعرفة الحق والعمل به.
فيديو




طالب بتفقد الفقراء ومساعدة العمالة المحتاجة
القرني: تصدقوا فلن يدوم المال والجاه والمنصب


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
حثّ الشيخ الدكتور عائض القرني على ضرورة بذل الصدقات خلال شهر رمضان المبارك؛ لما فيها من الأجر الكبير عند الله - سبحانه وتعالى-، مشيراً إلى أن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والصدقة وتلاوة القرآن الكريم.
وقال القرني في الحلقة 26 من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، والذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع "اليوتيوب": "كان من هديه صلى الله عليه وسلم في رمضان كثرة الصدقة، هو متصدق في رمضان وغير رمضان، هو سيد المتصدقين، وكان في رمضان يزداد إقباله على القرآن الكريم والصدقة، على أمرين: على التلاوة وعلى الإنفاق، فكان أجود بالخير -كما يقول ابن عباس- من الريح المرسلة، لا يرد شيئاً، ولا يرد سائلاً، ويعطي ما عنده، ويؤثر بما لديه من الطعام والشراب ومن المال ومن الكسوة ومن الجاه ومن العلم، فهو سيد الأجواد صلى الله عليه وسلم".
وأضاف قائلا: "ينبغي في رمضان أن يكون لك تميز خاص، بأن تؤثر غيرك، أن تشارك غيرك في شيء من الإفطار، تعطي المسكين، تعطي الفقير، من فطّر صائماً فله مثل أجره، لا تفكر في نفسك فقط، وفي سفرتك، وفي معدتك، فكر في الآخرين، فكر أن هناك أناساً لا يجدون شيئاً من الإفطار، لا لحم ولا تمر ولا خبز ولا فاكهة، أشركهم حتى لو تنازلت من ربع أو الثلث من إفطارك؛ لأن هذا الباقي، الذي نأكله ونشربه ونلبسه هو الفاني، الذي نعطيه ونتصدقه لوجه الله هو الباقي، قدم لنفسك، أنت إنما أكرمت نفسك، قبل أن تكرم المسكين والفقير، وأنت تسلم له الخبز والتمر والفاكهة، تكرم نفسك تضيّف نفسك في جنات النعيم، إنما أكرمت نفسك وجدت عليها".


وقال: "الله الله في رمضان، أن يكون هناك تفطير للصائم من قبلك؛ لأن الإنسان يقتدر، 10 ريالات تفطر الصائم، وهناك جمعيات في المساجد وعند الأئمة، تسأل تجد في كل حي، لو تفطر مثلا في اليوم خمسة أو ثلاثة أو اثنين، ما يكلفك ريالات بسيطة، كم ذهب أموالنا في ملاذنا والأثاث والسيارات والمتع، الآن هذا موسم الخيرات وموسم الصدقات، الله الله في مد يد العون، الله الله في إعطاء الفقراء والمساكين والأيتام، هنا عمال في الكثير من المحافظات والمدن والأرياف لا يجدون ما يأكلون، فحقك أن تساهم، وأن تعطي، وأن تسأل عن جيرانك، وتتفقد الفقراء؛ لأن هذا الباقي، هذا شهر الصدقة".
وأكمل بالقول: "جزى الله خيراً كثيراً من الأجواد رأيناهم من أهل الخير كيف يفرشون سفرهم في المساجد وفي الحرم حتى إن بعضهم هو بنفسه يباشر بصب القهوة والماء والإعطاء، هنيئاً له، هذه والله التجارة، ألا ترى كيف تتصرم هذه الدنيا بأهلها؟ أما ترى أنه لا منصب يبقى ولا مال ولا جاه؟ أما ترى كيف تطوي هذه الأحداث والأيام، كل شيء هالك إلا وجهه، يبقى البر يدفن معك، يبقى العمل الصالح يرافقك يأخذ بيدك حتى يدخلك جنات النعيم"
فيديو




منظر مدهش عند رصد النجوم الثلاثة.. لا حاجة إلى استخدام معدات خاصّة
"فلكيّة جدة": رؤية "درب التبانة" ممكنة.. الجمعة المقبل


أكّدت الجمعية الفلكيّة في جدة اليوم، إمكانية رؤية "درب التبانة" يوم الجمعة المقبل في سماء المملكة بالعين المجرّدة، دون الحاجة إلى استخدام معدات رصد خاصّة. وبيّنت أن "درب التبانة" سيظهر كحزامٍ من ضوءٍ أبيض ضبابي بهيئة قوسٍ منحنٍ عبر سماء الليل، مشيرة إلى أنه لن يكون للقمر تأثيرٌ مطلق في عملية الرصد. 

وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن النجوم التي ستشاهد بالعين المجرّدة هي جزء من مجرة درب التبانة، وضوء الحزام منشؤه من النجوم ومواد أخرى تقع داخل المجرة.

وأشار أبو زاهرة إلى أن مجرة درب التبانة وبسبب لمعانها المنخفض، صعبة الرصد من داخل المدن وضواحيها بسبب التلوُّث الضوئي الذي يطمس معالمها، فيما تكون واضحة عند رصدها من المناطق التي تنعدم فيها الإضاءة والطرق الرابطة بين المدن، خاصة عندما لا يكون في السماء القمر تحت الأفق.

وفي مساء الجمعة المقبل، لن يكون للقمر تأثير مطلق في رصد حزام درب التبانة، وفي الأيام التالية، سيكون القمر في طور الهلال، فيما يغرب بعد غروب الشمس بفترة وجيزة ويختفي كلياً من سماء الليل، ما يترك الفرصة متاحة لإلقاء نظرة على حافة المجرة.

وسيلاحظ الراصد أن حزام درب التبانة يمتد من الأفق الشرقي إلى قبة السماء، حيث ستبدو للراصد بالعين المجرّدة، كأنها لطخة من الضباب، وعند النظر لمجرة درب التبانة من خلال منظار ثنائي العينية ستتضح النجوم البعيدة.

وستقع ضمن حزام درب التبانة، ثلاثة نجوم بشكل مثلث هرمي ضخم يُعرف باسم مثلث الصيف، وهي: نجم النسر ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم القيثارة، ونجم الذنب من مجموعة نجوم الدجاجة، ونجم الطير من مجموعه النسر.

وتشكل النجوم الثلاثة، منظر مدهش جداً عند رصدها من خلال المنظار الثنائي العينية.




183 قضية عقوق والدين بجدة و195 في إحصائية لوزارة العدل خلال هذا العام

 
متابعات-الوئام-عقال المالكي:
قدمت وزارة العدل على موقعها في تويتر إحصائية منذ بداية هذا العام حتى نهاية شهر رمضان المبارك حول قضايا عقوق الوالدين التي بلغت في محافظة جدة 183 قضية، وفي مدينة الرياض 159 قضية.أما عدد قضايا عقوق الوالدين في مدينة المدينة المنورة فبلغت 44 قضية من بداية هذا العام وحتى نهاية هذا الشهر الكريم، و42 في مدينة تبوك. فيما جاءت مكة المكرمة في الاكثر في قضايا السحر والشعوذة، حيث بلغت عدد قضايا السحر والشعوذة للسعوديين في منطقة مكة المكرمة 13 قضية وبنسبة 11.4% من بداية هذا العام وحتى نهاية هذا الشهر الكريم، بلغت عدد قضايا السحر والشعوذة لغير السعوديين في منطقة مكة المكرمة 101 قضية وبنسبة 88.6%.

وجاء عدد قضايا السحر والشعوذة في محافظة جدة 72 قضية من بداية هذا العام وحتى نهاية هذا الشهر الكريم، وفي مدينة الرياض37 قضية، والدمام 15.
وبلغت عدد قضايا السحر والشعوذة في مدينة تبوك 11 قضية، و9 في جازان، و8 في خميس مشيط، من بداية هذا العام وحتى نهاية هذا الشهر الكريم.




قاضٍ في السعودية يحكم على شابين بحفر 6 قبور
بعد أن أتمّا حفر القبور أعيدا للسجن تمهيداً لاستكمال إجراءات خروجهما
الأربعاء 27 رمضان 1433هـ - 15 أغسطس 2012م


في حادثة هي الأولى من نوعها في منطقة الحدود الشمالية السعودية أصدر قاضي محكمة مدينة طريف الشيخ فيصل الناصر، حكماً قضائياً على شابين سعوديين بالمحافظة بحفر ثلاثة قبور لكل منهما.

وألزم القاضي الشابين بحفر القبور الستة قبل أن يتم إطلاق سراحهما بعد انقضاء نصف مدة الحكم البالغة 4 أشهر، والتي جاءت إثر اعتدائهما في وقت سابق على شاب آخر بالضرب ودخولهما معه في مشاجرة في أحد أحياء المحافظة.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، أن شرطة طريف تلقت خطاباً من محكمة طريف لتنفيذ الحكم مع جهات أخرى من الإمارة والسجون، مبيناً أن الشابين أتمّا حفر القبور ليلة أول من أمس، قبل أن تتم إعادتهما إلى السجن مرة أخرى، تمهيداً لاستكمال إجراءات خروجهما.



ضبط اثنين من مطلقي النار على فرقة (الهيئة) بالرياض


ضبطت شرطة الرياض اثنين من المتورطين بإطلاق النار على إحدى دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء قيامهم بالقبض على بعض المجاهرين بالإفطار في نهار رمضان بحي المونسية.
وقالت الشرطة في بيان رسمي: إنها كانت قد تلقت بلاغاً من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، متضمناً القبض على ثلاثة أشخاص في العقد الثاني من العمر لمجاهرتهم بالإفطار، وضبطت بحوزتهم كمية من الحشيش المخدر وأثناء قيام إحدى فرق هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بنقل سيارة المتهمين، توقفت بجوارهم سيارة بلا لوحات يستقلها عدة أشخاص وترجل قائدها وأطلق عدداً من الأعيرة النارية في الهواء من رشاش.
وأضافت الشرطة أنه لخطورة الأسلوب الإجرامي الذي انتهجه الجناة، فقد شكلت إدارة التحريات والبحث الجنائي فريق عمل على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لرصد البلاغ.
وقام الفريق المكلف باتخاذ جملة من الإجراءات الميدانية والبحث في جميع الاتجاهات، واستخدام كافة الوسائل، وبتوفيق من الله تم القبض على اثنين من الجناة وبعرضهما على أعضاء الهيئة تعرفوا عليهما، وتم إشعار هيئة التحقيق والادعاء العام لمباشرة التحقيق والاستمرار في البحث عن بقية المتهمين.




جازان: البحث عن جانٍ أحرق 4 مواطنين بعدما أغلق الغرفة عليهم

 
تكثف الجهات الامنية بحثها عن مجهول أقدم على حرق أربعة مواطنين في العقد الثالث من عمرهم أمس أثناء نومهم داخل غرفة في منزل شعبي في محافظة العارضة.

وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني، إن الجاني أشعل النار في عبوة ورماها في الغرفة بعد إحكام إغلاق بابها الرئيسي بقفل خاص، لافتاً إلى أنهم عندما أحسوا بالنار سارع أحدهم وفتح النافذة وينادي بأعلى صوته على أحد ينقذهم، وبالفعل سمعه قريب لهم حيث حضر وتمكن من فتح الباب إلا أنه تعرض للحرق أيضاً.

وأضاف أن شرطة العارضة تلقت بلاغاً بالحادثة، وانتقلت إلى الموقع فرق من البحث الجنائي والأدلة الجنائية والدفاع المدني، ورفعت تقريرها عن الحادثة إلى الجهات المختصة، فيما لاذ الجاني بالفرار من المكان، ولا يزال البحث عنه جارياً بعد أخذ أوصافه من التحقيق المبدئي.

ونوه إلى أن أحد المجني عليهم توفي في الموقع، ومنهم شخص أصيب إصابة بالغة، ويرقد بقسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد المركزي، وشخص آخر إصابته متوسطة، أما من أسعفهم فإصابته خفيفة وأجريت له الإسعافات الأولية.





الاشتباه في سعودي يتسبب باحتجاز طائرة ألمانية قبيل مغادرتها إلى نيويورك

 
قامت السلطات الألمانية منذ العاشرة من صباح اليوم وحتى الآن، باحتجاز ركاب رحلة الخطوط الألمانية (الرياض-فرانكفورت-نيويورك) قبيل إقلاعها من فرانكفورت باتجاه نيويورك، للاشتباه في سعودي كان من بين الركاب.

وجاء الاحتجاز وفقا لاقارب ركاب على متن الطائرة عقب الاشتباه في شاب سعودي من ركاب الطائرة، حيث جرى اقتياده من داخل الطائرة قبل إقلاعها، ومن ثم إنزال جميع الركاب واحتجازهم في إحدى الصالات وتفتيشهم تفتيشاً دقيقاً.

وأشاروا وفقا لصحيفة سبق الى أن الرحلة كانت قد أقلعت بشكل طبيعي من مطار الملك خالد بالرياض فجر اليوم ووصلت لمطار فرانكفورت، وقبل اقلاعها باتجاه مطار نيويورك دخل الأمن للطائرة واقتاد شاباً سعودياً كان مرافقاً لوالده، وبعدها بوقت قصير تم إنزال جميع الركاب واحتجازهم في احدى صالات المطار وتفتيشهم بشكل دقيق، لافتين الى تأكيد والد الشاب ان وضع ابنه سليم وليس عليه ملاحظات.



توافدوا لإحياء ليلة السابع والعشرين
باحات الأقصى تكتظ بربع مليون مصل

أكدت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن نحو 250 ألف مصل وفدوا في هذه اللحظات إلى المسجد الأقصى لإحياء ليلة القدر، ليلة السابع والعشرين من رمضان، وأغلبهم من مدينة القدس المحتلة ومن الداخل الفلسطيني، بالإضافة إلى من استطاع الوصول إلى الأقصى من أهل الضفة الغربية، وأضافت المؤسسة أن نحو 150 ألف صائم تناولوا وجبة الإفطار في المسجد الأقصى.
وقامت "مؤسسة البيارق" بتسيير نحو 200 حافلة من كافة قرى ومدن الداخل الفلسطيني إلى المسجد الأقصى عبر "مسيرة البيارق" بإشراف من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.
وتكتظ باحات المسجد الأقصى في هذه اللحظات بالمصلين وتشهد المواقع الأمامية تواجدا كبيرا، فيما تلحظ حركة نشطة نحو المسجد الأقصى من كل مداخل القدس القديمة والمسجد الأقصى.
يأتي ذلك في وقت شدد الاحتلال من إجرءاته العسكرية، ونصب عشرات الحواجز عند مداخل القدس وأزقتها، الأمر الذي أعاق حركة وصول كثير من المصلين إلى الأقصى، وهو ما يدفع بعشرات الآلاف من المصلين للبقاء كل ليلة معتكفين فيه.




بنجالية ترتكب 257 مخالفة مرور بـ 200 ألف درهم في دبي
النساء يتصدرن قائمة الأكثر ارتكاباً للمـخالفات المرورية في الإمارات


سجلت النساء نسبة 29 % في قائمة أكثر السائقين ارتكاباً للمخالفات، خلال العام الجاري في الإمارات، بواقع 1146 مخالفة، بلغت قيمتها 761 ألفاً و520 درهماً.
واحتلت امرأة بنغالية قائمة السائقين الذكور والإناث، بحسب بيانات الإدارة العامة للمرور في دبي، إذ سجلت 257 مخالفة تزيد قيمة غراماتها على 201 ألف درهم، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".

وجاءت امرأة سورية في المركز الثاني، مرتكبة 288 مخالفة تبلغ قيمتها نحو 187 ألف درهم، فيما خلت المراكز الخمسة الأولى في قائمة أصحاب المخالفات الأكثر استحقاقاً للغرامات المالية من السائقين المواطنين، الذين تصدروا قوائم المخالفات خلال السنوات السابقة، ومثلوا نسبة تزيد على 80% في آخر تصنيف أجرته الإدارة، الذي تصدرته مواطنة ارتكبت مخالفات قيمتها 134 ألف درهم.
وبلغت قيمة الغرامات المستحقة على 17 سائقاً، صنفوا في قائمة أكثر المخالفين في دبي، مليونين و90 ألفاً و325 درهماً. ويقوم فريق التقصي بمتابعة أصحابها لإلزامهم بسداد تلك الغرامات بطريقة مناسبة.
وتفصيلاً أفاد مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة العقيد سيف مهير المزروعي، بأن فريق التقصي في إدارة ضبط المخالفات يعمل على رصد أكثر المخالفين في دبي، وملاحقتهم، لسداد الغرامات المتراكمة عليهم، لافتاً إلى أن معظم المخالفات المسجلة ضد متصدري القائمة "تجاوز سرعة".
وذكر أن المراكز الخمسة الأولى في قائمة أكثر المخالفين في دبي احتلها مقيمون في الدولة، إذ تصدرت القائمة امرأة بنغالية تلتها امرأة سورية، ثم سائق مصري، فآخر هندي، وتبعه في المرتبة الخامسة سائق عراقي.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تتصدر فيها امرأة بنغالية قائمة المخالفات المرورية في بيانات إدارة المرور، معرباً عن استغرابه من أن ترتكب امرأة هذا العدد من المخالفات خلال أشهر.




الإمارات تتصدر "وجهة" الأسر السعودية بإجازة العيد
المهيدب: ماليزيا وتركيا من الدول المستهدفة سياحياً
الأربعاء 27 رمضان 1433هـ - 15 أغسطس 2012م

تصدرت دبي قائمة الخيارات لدى الأسر السعودية التي ترغب في قضاء إجازة العيد خارج المملكة لما تمتاز به من فنادق ذات الخمس نجوم بأسعار مناسبة والأسواق التي تنافس الدول الأوروبية وكذلك وسائل الترفيه، بالإضافة الى ما تمر به المنطقة العربية من اضطرابات.

وقال مدير عام شركة الصرح للسياحة والسفر وعضو لجنة الاستثمار بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مهيدب بن علي المهيدب إن تقارب المجتمعين وتوفر السفر جواً بأسعار معقوله جعل الإمارات العربية أكثر الدول المستهدفة بالزيارة خلال العيد من قبل الأسر والأفراد السعوديين، بحسب صحيفة الرياض.

وأضاف أن ماليزيا وتركيا أصبحتا من الدول التي تستهدفها الأسرة السعودية وهناك توجه إلى شرم الشيخ كمحطة جديدة.

وأكد أن إحصائية الهيئة العامة للسياحة التي أظهرت زيادة في عدد المسافرين خارج المملكة بنسبة 23% ليصلوا الى 3 ملايين مسافر خلال أبريل ومايو ويونيو، ضمت 970 ألف شخص يسافرون للبحرين بصفة أسبوعية أو يومية حيث يمتلكون منازل، فيما يزاولون أعمالهم في المنطقة الشرقية، وهناك مسافرون للمنامة من أجل مواصلة رحلاتهم إلى جميع أنحاء العالم لتوفر شركات الطيران بأسعار مناسبة، كما شملت 436 ألف مسافر إلى الكويت و318 مسافرا الى الأردن غير أن نسبة السياح لا تتجاوز 30%، كما أن نسبة السياح المغادرين الى اليمن لا تتجاوز 2% من مجموع 188 ألف مسافر.

وأشار المهيدب الى أن المسافرين إلى الإمارات وقطر ومصر وتركيا والدول الأوروبية وأمريكا وغيرها يستهدفون السياحة.

وأشار مدير عام شركة الصرح للسياحة والسفر الى أن السياحة الداخلية حظيت بنصيب جيد، خاصة المنطقة الجنوبية والباحة والطائف التي تمتاز بالطقس الجميل الذي لا يتوفر في جميع الدول العربية، مشيراً الى أنه ليس هناك تطور في هذه المناطق من حيث الفنادق ووسائل الترفيه كما في الدول المجاورة.

ووصف المهيدب مهرجانات الصيف والأعياد بالإبداع في السنتين الأخيرتين بهدف توطين السياحة الداخلية، وقال: ما يقوم به أمراء المناطق والأمانات والغرف التجارية واللجان السياحية له دور كبير في نجاح هذه المهرجانات ونتمنى أن نرى اهتماماً من رجال الأعمال بإنشاء فنادق في المناطق السياحية التي تفتقر للخدمات، فالمنطقة الجنوبية تضم فقط 5 فنادق وشقق مفروشة ذات خمس نجوم فيما تحوي دبي وحدها 54 فندقا من فئة خمس نجوم و44 شقة فندقية فاخرة.




حاكم رأس الخيمة يتبرع بأراضيه الزراعية للمواطنين
البلدية باشرت بالمخططات لتوفير 1250 قسيمة سكنية لمرافق الخدمات

الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم رأس الخيمة

أمر الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم رأس الخيمة بشراء واستملاك أراض وتحويل جميع الأراضي الزراعية القابلة للتخطيط والخاصة بسموه بمناطق مختلفة في الإمارة إلى قسائم سكنية.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية قال مبارك علي الشامسي رئيس دائرة بلدية رأس الخيمة إن حاكم رأس الخيمة أمر بتحويل جميع الأراضي الزراعية القابلة للتخطيط والخاصة بسموه والتي اشتراها في فترات سابقة في وادي شعم وغليلة وخور خوير وسيح كبده وسيح ضاية وغيلان في شمل وسيح الأشقر وسيح شمل والعريبي إلى قسائم سكنية.

وأضاف أن دائرة بلدية رأس الخيمة ممثلة بإدارة التخطيط باشرت في عمل مخططات سكنية لها، ونتج عن ذلك توفير 1250 قسيمة سكنية مع مرافق الخدمات اللازمة ويجري الآن العمل لمنحها للمواطنين المستحقين في المناطق المذكورة.

وأضاف الشامسي أن حاكم رأس الخيمة أمر بشراء واستملاك أراض جديدة في المناطق التي لا تتوافر فيها أراض حكومية وإعفاء المستفيدين من برنامج زايد للإسكان وبرامج الإسكان الحكومي من الرسوم المطلوبة.




ملك البحرين يحذر من فتنة المقامرين بوحدة الشعب
قال إن الحوار هو السبيل الوحيد لحل مشاكل البلد وأكد أن أطماع الخارج وراء الأزمة


حذر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كلمة تلفزيونية بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من مكر الماكرين ودعاة الفتنة والمغامرين والمقامرين بوحدة الشعب وتماسكه ومكاسبه.

وأضاف العاهل البحريني أن شهر رمضان المبارك هو مناسبة لنا جميعاً للتفكر في ما يجمع كلمتنا ويوحد صفوفنا خضوعا لقول الله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ).

و أشار العاهل البحريني إلى أن شهر رمضان فرصة للتأمل في معاني الأخوة التي بيننا والتي أسسها الإسلام والدم وهذا الوطن الغالي العزيز مملكة البحرين، بترابه وبحاره ومائه وهوائه، وان تلك الأخوة من نعم الله الكثيرة علينا، والتي يجب أن نرعاها حق رعايتها، ونحافظ عليها، وندافع عنها، ونحميها.

وأكد العاهل البحريني أن مملكة البحرين كانت على مرّ العصور محط أطماع الطامعين، ولكن شعب البحرين الأبي عرف كيف يتصدى لها بصموده، ووحدة صفوفه، واجتماع كلمته، والتفافه حول ولي أمره، فتكسرت تلك الأطماع.

مررنا بظروف عصيبة بسبب أطماع خارجية
وبالمناسبة، استذكر العاهل البحريني أزمة فبراير 2011 قائلا :عشنا في هذه السنة ظروفاً عصيبة بسبب تلك الأطماع والمؤامرات الخارجية التي لم تنقطع، ووقفنا جميعاً وقفة رجل واحد، في وجه دعاة الفتنة، وواجهناهم بكل حزم وعزم كما يفرضه الواجب الملقى على عاتقن ، والمسؤولية العظيمة التي نتحملها في الدفاع عن هذا الوطن وصيانة وحدته وحماية شعبه، وفي أوج الشدة تمسكنا بالحكمة والصبر والأناة وفتحنا أبواب الحوار، ودعونا إلى العفو والسماحة متوكلين على الله عز وجل واثقين من نصره.

ولفت ملك البحرين بقوله "إلا أننا كنا يقظين منتبهين إلى مكر الطامعين من خارج الوطن وغير غافلين عن مشاكلنا الداخلية والتي لا ندخر جهدا في حلها والتغلب عليها مثلنا مثل جميع الدول التي تحترم شعوبها وتسعى إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم.

وشدد العاهل البحريني الى أن الحوار هو الطريق الذي يحقق آمالنا وتطلعاتنا، فبالحوار وحّدنا مواقفنا الوطنية تجاه أي خطر أو تدخل خارجي، وبالحوار وضعنا الأسس الصحيحة لنظامنا الدستوري، بل وكتبنا دستورنا معاً ومن ثم بالحوار تعاهدنا على ميثاقنا الوطني وتحديث الدستور. 

وفي السنة الماضية نجح الحوار الوطني في تحقيق العديد من تطلعاتنا السياسية والاجتماعية بما يبني على كل ما حققناه من ذي قبل. فما الذي يمنع أن نواصل البناء على ما تحقق، فحالنا اليوم أفضل من الأمس في كل مجال، ولا ينكر هذا إلا مخطئ، وحالنا في الغد سيكون أفضل وأسلم إن شاء الله، وذلك بالرأي المشترك والتفاهم المطلوب. 

وأكد العاهل البحريني أنه من واجبنا حماية الآمنين من المواطنين الصالحين الذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا، والاستماع إلى مظلمتهم وتفهم أحوالهم والانكباب على مشاكلهم وتحسين أحوالهم والرقي بأوضاعهم دون تمييز ولا إقصاء في ظل القانون والعدالة الاجتماعية ومبادئ المواطنة الحقة".

فلسطين قضية مركزية
وأشاد العاهل البحريني بدعوة خادم الحرمين الشريفين المالك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة انعقاد القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة، مؤكدا بأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للعمل الإسلامي المشترك، ومن الضروري العمل الجاد من أجل إيجاد حل عادل ودائم وشامل لها وذلك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وقرارات اللجنة الرباعية الدولية.

وفى الشأن السورى، شدد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على أن التطورات المؤسفة والمتسارعة على الساحة السورية والتي استمرت حتى الآن زهاء عام ونصف بلا توقف وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الشعب السوري الشقيق تستدعي منا جميعاً وقفة تأمل جادة في أبعادها وتداعياتها الداخلية والإقليمية والدولية.

وفي نفس الوقت، يجب إيلاء الاهتمام الواجب لمطالب الشعب السوري المشروعة ومعاناته الإنسانية وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي للأزمة يضع حداً للعنف ويوقف إراقة الدماء ويحافظ على وحدة سوريا وتماسك شعبها.




حملة "لن أدفع" تنطلق بالجزائر لمعاقبة شركة كهرباء
الانقطاعات المتكررة في الكهرباء تنذر بدخول اجتماعي "متوتر"
الأربعاء 27 رمضان 1433هـ - 15 أغسطس 2012م


ضاق الجزائريون ذرعاً بالانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي منذ ما قبل شهر رمضان وخلاله، وتحوّل صبرهم مع توالي الانقطاعات إلى جمرٍ كاد يحرق الأخضر واليابس في البلاد، إلى درجة ورود تقارير من محافظي الولايات يحذرون فيها السلطات من "ثورة كهرباء"، حيث جرت احتجاجات قبل أيام سقط فيها قتيل وجرحى وخسائر مادية عديدة طالت مقرات للشركة الوطنية للكهرباء والغاز.

ويبدو أن الغاضبين من انقطاع التيار بدأوا التفكير بجد في "الانتقام" من شركة الكهرباء والغاز، حيث أطلقوا قبل يومين حملة على "فيسبوك" بعنوان: "ما نخلّصش"، وهي عبارة جزائرية تعني "لن أدفع"، ويقف وراء الحملة ناشط كبير في الشبكات الاجتماعية يدعى "صاح احنا في احنا".



وأرسل ناشطون على الشبكة الاجتماعية الشهيرة صوراً ساخرة من أحوال الكهرباء في البلاد، كانت أهمها للرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشال وهما في مشهد استغراب، وكتب الناشطون تعليقاً نسبوه إليهما جاء فيه على لسانهما: "الكهرباء تنقطع عندكم كل يوم وعندكم أكبر احتياطي غاز بالعالم ولديكم 80% صحراء وشمس ورياح".

وعلّق آخرون في "فيسبوك" على الوضع وربطوا بينه وبين ظهور الرئيس بوتفليقة بعد طول غياب، فقالوا: "الرئيس بوتفليقة يعود بعد غياب.. لكن انقطاعات التيار الكهربائي والماء مستمرة".

وتداول الناشطون نكتة ساخرة جداً مرفوقة بصورة على إعلان عاجل يقول: "أيها المواطنون الجزائريون يرجى عدم الرد على صباح الخير بصباح النور، وذلك للحفاظ على ما تبقى لدينا من طاقة كهربائية وشكراً".

وكتب آخر عن حادثة أليمة يقول: "مروحة هوائية تسقط على رأس مُصلٍّ في أحد المساجد كادت تقتله.. حجة أخرى لمدير الشركة الوطنية للكهرباء ليدافع أمام أسياده عن محاسن انقطاع الكهرباء!"، حيث إن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المسماة اختصاراً "سونلغاز" كان قد قال إن كثرة المراوح تسبب في زيادة الضغط على التيار الكهربائي في البلاد، وتحوّل هذا التصريح إلى سخرية في الجزائر.

وجاء في النداء الذي أرسله الناشط "صالح احنا في احنا" يدعو فيه إلى عدم دفع مستحقات استهلاك الكهرباء، حيث يقول: "لأننا عانينا شتاءً قاسياً بلا غاز، قتلتنا الثلوج والفيضانات، ونعاني صيفاً سجلت فيه درجات الحرارة أرقاماً قياسية بلا ماء ولا كهرباء.. فقد فهمنا أن سكوتنا على معاناة الشتاء جرتنا الى معاناة الصيف.. لذلك ندعو كل من يستطيع إلى طباعة هذا المنشور وتوزيعه أو تعليقه في الأماكن التي يستطيع لتوعية الناس والتعبير عن سخطنا بسلمية".

وتفاعل الناشطون مع هذا النداء على اختلاف وجهاتهم، فمنهم من بارك الخطوة ودعا إلى التأسّي بما فعلته بعض القرى في منطقة القبائل بالجزائر، حيث امتنعت عن تسديد فواتير الغاز والكهرباء لمدة من الزمن تجاوزت سنوات، لكن آخرين قالوا إن الخطوة غير محبّذة، ولابد من احترام الدولة وفي الوقت نفسه العمل على إقالة المسؤولين الفاشلين ومحاسبتهم.

ومن جهة أخرى أوردت صحيفة "الخبر" الجزائرية، في عددها اليوم الأربعاء، أن تقارير رفعها الولاة قبل عدة أشهر وعززتها تقارير أمنية، تحذّر من غليان شعبي واضطرابات في أغلب المدن خاصة في الجنوب بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي في وقت اشتداد الحرارة، لكن التقارير كانت بلا جدوى بسبب استحالة تلبية الطلب على الكهرباء الذي ارتفع بأكثر من 10% خلال أسابيع قليلة.



نجل الرئيس المصري: مفيش كوسة.. والدي رفض ركوبنا طائرة الرئاسة ودفعنا ثمن التذاكر

 
كشف أحمد محمد مرسي نجل الرئيس المصري المنتخب ان والده لم يسمح للأسرة باستقلال طائرة الرئاسة للسفر للسعودية بصحبته، مؤكدا ان الاسرة سافرت عبر احدى طائرات مصر للطيران وقام والده بدفع ثمن التذاكر.

وقال عبر صفحته على "فيس بوك" إنهم لم يستخدموا استراحة الرئاسة بالمطار، وعلى الرغم من كونهم أسرة الرئيس فلا زالوا يقيمون بنفس شقتهم المؤجرة بالتجمع الخامس.

وأشار نجل الرئيس الى انه واخوانه لم يختلف حالهم على الاطلاق بعد تولى والده رئاسة الجمهورية، فأخوه الاكبر مغترب بالسعودية والاخوان الثالث والرابع مقيمان بمحافظة الزقازيق اما الخامس فحصل على 75 % بالثانوية العامة، معلقاً "مفيش كوسة".

واستنكر احمد مرسي ان يتجاهل الاعلام نقل تلك الحقائق قائلا: "طبعا ما حدش بيقول الحقائق دي، فالإعلام الجليل لا ينشر إلا الشائعات مثل سيتي ستارز وحمام السباحة والشجر، والانتقال إلى قصر المنتزه وغيره وان الاخوان سيخربون مصر"، مختتماً: "حسبنا الله ونعم الوكيل".



مرسي يمنح المشير طنطاوي الوسام الأعلى في مصر
أصدر قراراً جمهورياً بتعيين قادة جدد للقوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي

مرسي يمنح طنطاوي "قلادة النيل"

منح الرئيس محمد مرسي، الثلاثاء، وسامين لوزير الدفاع السابق المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس هيئة الأركان السابق، اللذين أحالهما للتقاعد في وقت سابق هذا الأسبوع في تحرّك بسط سلطته على الجيش الذي حكم البلاد عاماً ونصف.

ويعتبر وسام "قلادة النيل" الذي مُنح لطنطاوي الوسام الأعلى في البلاد.

وعرض التلفزيون المصري لقطات لطنطاوي الذي شغل منصب وزير الدفاع على
مدى 20 عاماً في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وهو يؤدي التحية لمرسي ويبتسم. وصافحه مرسي حينئذ بحرارة، وفقاً لما أفادت وكالة رويترز.

وظهر الرئيس مرسي يقلّد سامي عنان، رئيس الأركان السابق، وسام الجمهورية. 

يُذكر أن الرئيس المصري أحال الرجلين إلى التقاعد منذ يومين، وأثار قرار إحالتهما تكهنات بحدوث مواجهة مع قادة الجيش، وسرت تسريبات حول وضعهما في الإقامة الجبرية، إلا أن الرئاسة المصرية نفت ذلك.

تعيين قادة جدد
إلى ذلك، أصدر رئيس الجمهورية المصرية محمد مرسي قراراً جمهورياً، الثلاثاء، بتعيين بتعيين اللواء بحري أركان حرب أسامة أحمد أحمد الجندي قائداً للقوات البحرية، واللواء أركان حرب عبدالمنعم إبراهيم بيومي التراس قائداً للدفاع الجوي. 

كما أصدر قراراً بتعيين اللواء طيار يونس السيد حامد المصري قائداً للقوات الجوية.

وقال القرار الذي صدر بمادتين فقط إنه على القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي تنفيذ التعيينات المذكورة.




محكمة مصرية تقضي بإعدام 14 عضواً بـ"التوحيد والجهاد" الإرهابية

 حكم اليوم الثلاثاء في مصر على 14 شصخا بالإعدام، لإدانتهم بشن هجمات أوقعت سبعة قتلى العام الماضي في شبه جزيرة سيناء كما أفاد مصدر قضائي.
ونقلت وكالة " فرانس برس" عن المصدر أن محكمة الإسماعيلية، شرق القاهرة، أدانت المتهمين الـ14 الأعضاء في جماعة "التوحيد والجهاد" بالهجوم في يونيو ويوليو 2011 على مركز للشرطة وعلى بنك في مدينة العريش حيث قتلوا سبعة أشخاص.




ضمن 1500 عنصر دخلوا سوريا واعترف بأن حسن نصرالله طالبهم بمساندة النظام
(فيديو) الجيش الحر يعتقل أحد عناصر حزب الله في دمشق


أكد الجيش الحر اعتقال أحد عناصر حزب الله اللبناني، دخل إلى سوريا ضمن مجموعة يبلغ عددها 1500 شخص تم توزيعهم على دمشق وحلب وحمص.
وعرض الجيش الحر فيديو لاعتراف المضبوط، قال فيه إن اسمه حسان سليم المقداد، ونفى أن يكون دخوله لسوريا عن طريق التسلل، مؤكداً أنه كان بشكل رسمي وبتسهيلات كبيرة على الحدود السورية.
وأشار المقداد الذي يعمل قناصاً إلى أنه دخل دمشق مع 250 عنصراً وكانوا في منطقة السيدة زينب.
أما عن سبب دخولهم إلى سوريا فقال إنها توجيهات من حسن نصرالله الذي طالبهم بالذهاب إلى سوريا لمساندة ما أسماه "النظام الشيعي السوري" ضد ما زعم بأنهم "عصابات سُنية مسلحة وهم الجيش الحر" مشيراً إلى أن أغلب العناصر من القناصة الذين تم تدريبهم في منطقة بعلبك.
وتحدث مقداد الذي شارك في أحداث منطقة دوما واريا عما شاهده على أرض الواقع قائلاً إن ما سمعه كان كذباً ونفاقاً، نافياً وجود أي جماعات مسلحة، وأن هناك جيشاً سورياً حراً يطالب بالحرية ورفع القمع والظلم عنه.
ووجه مقداد رسالة إلى حسن نصرالله قائلاً: "أرجو أن يكف بلاه عن الشعب السوري لأنه شعب يبحث عن الحرية والعيش بكرامة".
فيديو



ووصف حالته بأنه يصارع من أجل البقاء
نائب وزير خارجية روسيا: ماهــر الأسد فقد ساقيه في انفجار مبنى الأمن القومي

متابعات-الوئام:

كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن شقـيق الرئيس السوري ماهر الأسد فقد ساقيه خلال العملية التي استهدفت “خلية الأزمة” بمبنى الأمـن القومـي في دمشق الشهر الماضي.مؤكدا أن ماهر قائد الفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري، والقائد الفعلي لخلية الأزمة، كان حاضرا اجتماع خلية الأزمة، ووصف حالته بأنه “يصارع من أجل البقاء”.

وألمح إلى موافقة الرئيس بشار الأسد على التنحي وقال:”أنت تعلم أننا لا نريد أن نكون في موضع غير محايد أو أن نكون ضد أحد أطراف الأزمة. نشجع وقف القتال فورا من طرفي النزاع.حسبما ذكرت وكالة الأنباء الالمانية.

وقال:”منذ تفجير دمشق “خلية الأزمة” وغياب ماهر، ومقتل القيادات العسكرية والأمنية، الوضع يتدهور بشكل سريع وخطير”.وأوضح:”نحن نريد وضع معالجة سريعة للأزمة السورية ونتحدث بشكل يومي مع المعارضة ومع الحكومة التي تتعاون معنا بشكل كبير للبحث عن مخرج ، لكن إلقاء السلاح هو الحل الأهم في منع وصول سورية إلى الحرب الأهلية التي نراها قريبة جداً بدافع من دول كثيرة في المنطقة ترغب في ذلك ، فنحن مازلنا الوحيدين المؤمنين بالدفع للحل السياسي ولإيجاد آلية سلمية على الأقل لانتقال السلطة في سورية”.



حجاب: نظام الأسد يسيطر على 30% فقط من سوريا
أعلن الانشقاق رسمياً ودعا المعارضة للتوحّد معتبراً النظام يقوم على الإجرام والقمع


أكد رئيس مجلس الوزراء السوري المنشقّ رياض حجاب أن نظام بشار الأسد لا يُسيطر سوى على 30% فقط من الأراضي السورية. 

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في الأردن: "أؤكد لكم بحكم خبرتي وموقعي الذي كنت أشغله أن النظام بات منهاراً معنوياً ومادياً واقتصادياً ومتصدعاً عسكرياً، حيث لم يعد مسيطراً بالفعل على أكثر من 30% من أرض سوريا".

وأعلن حجاب خروجه من منصبه بإرادته وأكد: "لم تتم إقالتي كما ردد النظام"، كما أعلن براءته "من النظام السوري الفاسد".

وأضاف: "انعدمت مساحة الأمل في تصحيح المسار في سوريا ووقف آلة القمع"، ووصف نظام الأسد بأنه: "يقوم على القهر والإجرام وقمع إرادة الشعب".

وطالب حجاب القوات المسلحة بعدم توجيه سلاحها للشعب السوري، وقال: "سوريا تزخر بمسؤولين وقادة عسكريين شرفاء ينتظرون فرصة الانضمام".

كما دعا "المسؤولين والقادة الشرفاء للانشقاق والانضمام للثورة"، وقال إن نظام الأسد بات منهاراً معنوياً ومتصدعاً عسكرياً، ودعا فصائل المعارضة الخارجية لتوحيد جهودها.

وكان حجاب انشقّ ليل الأحد الماضي ولجأ إلى الأردن بالتنسيق مع الجيش السوري الحر الذي أمّن وصول حجاب وعائلته ومن معه إلى أماكن آمنة داخل الأراضي الأردنية.




برهان غليون يطالب بتشكيل حكومة سورية مؤقتة
اقترح في دراسة خاصة لمعهد العربية للدراسات إجراءات لمرحلة ما بعد الأسد
الأربعاء 27 رمضان 1433هـ - 15 أغسطس 2012م


أكد المفكّر السوري الرئيس السابق للمجلس الوطني برهان غليون في دراسة كتبها خصيصاً لمعهد العربية للدراسات والتدريب تحت عنوان "رؤية للمرحلة الانتقالية بعد الأسد.. ثورتنا الكبرى أمام تحدي السياسة والانتصار"، أن الفراغ السياسي الذي سيخلفه سقوط بشار الأسد في ظل غياب قيادة فاعلة من جانب الثورة يثير مخاوف كبيرة من الفوضى التي يمكن أن تؤثر على مستقبل الاستقرار في سوريا والمنطقة، مطالبا بتشكيل حكومة سورية مؤقتة.
وقال غليون في دراسته إن المخاوف تتركز حول "وضعية تسود فيها الفوضى وتتصارع فيها القوى الثورية على اقتسام النفوذ أو المواقع أو يسود فيها الانتقام بعد السقوط الحتمي القريب للنظام، ويتضاعف هذا القلق وذاك الخوف أضعافاً عندما يتعلق الأمر بثورة مسلحة وبجيش تحرير مكوّن من كتائب لا تحصى، ولا تخضع في تنظيم صفوفها لأي هيكلية عسكرية نظامية أو سياسية".

وتابع المفكّر السوري: "ولا يطمئن أيضاً غياب قيادة سياسية واضحة تحظى بثقة الثوار والشعب ولها الحد المطلوب من المصداقية لدى المجتمع الدولي، وكذلك انتشار السلاح على نطاق واسع في بلد يحتل موقعاً استراتيجياً وجيوسياسياً خطيراً في منطقة ذات خطورة استثنائية"، موضحاً أن هناك مؤشرات كثيرة على الفوضى العارمة التي سوف تعمّ بعد سقوط الأسد "عندما لن تجد البلاد اي مركز قرار واضح يجمع المواطنين ويضمن احترام الكتائب المسلحة للقانون وتعاونها والتزامها".

وقال "إن هذا الوضع في نظري هو التحدي الاكبر للثورة السورية التي توشك على الانتصار، وهو يخلق حالة من عدم الثقة وعدم اليقين لدى الجميع ويزيد بسببه الشعور بالقلق والخوف كلما اقتربت ساعة الحسم وبموازاة اقتراب سقوط النظام، كما يولد هذا الوضع شعوراً خطيراً بأن مرحلة ما بعد السقوط يمكن أن تكون أقسى وتطرح مشاكل على البلاد أكبر مما هو الحال اليوم، حيث لم يعد للنظام اي نفوذ في أي ميدان، ولكن وجوده الشكلي يساعد على توحيد قوى الثورة والمقاومة المسلحة ضده ويضمن القليل من الاستقرار وضبط النفس.

واقترح الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري حزمة من الإجراءات لمواجهة الفوضى المحتملة وآثارها، وتشمل "العمل على بناء هيكلية ولو مبسطة لكتائب الجيش الحر نتجاوز فيها التشتت والانقسام، وذلك من خلال دفع الكتائب المتواجدة في كل محافظة إلى الانضواء تحت راية قيادة واحدة في مجلس عسكري، يضم ممثلين عنها ويجري فيه التشاور في كل ما يتعلق بالتخطيط للعمليات في المحافظة وتوزيع الموارد المالية وغير المالية، على أن يكون ذلك تحت اشراف قيادة سياسية سورية".

وطالب "بتشكيل لجنة مبادرة وطنية تضم أهم الرموز الوطنية المشهود لها بالنزاهة والعدالة والاستقلال والتي تحظى بحد كبير من التوافق، وستشكل هذه اللجنة نوعاً من المرجعية الوطنية التي تسهر على وحدة الوطن والشعب واستقلال القرار الوطني وضمان الاستقرار وخلق الثقة بترفعها على التنافس السياسي والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف الشعبية وتمسكها الوحيد بالأجندة الوطنية العامة وصياغتها لها مقابل الأجندات الخاصة التي ستفرزها القوى السياسية والاجتماعية المختلفة والمتعددة".

ودعا غليون إلى "تشكيل حكومة مؤقتة، بعد مشاورات تقوم بها لجنة المبادرة الوطنية، تأخذ مكانها كحكومة ظل تضمن وجود سلطة جاهزة لاستلام مؤسسات الدولة وتسييرها حال سقوط النظام، وتقضي على مخاوف انتشار الفوضى في الساعات الأولى من انهيار الوضع الراهن، وتساهم في تطمين المجتمع الدولي على مرحلة ما بعد السقوط، وتؤمن الغطاء السياسي الضروري على الصعيد الدولي لإقصاء ممثلي النظام في الدول والمنظمات الدولية والحلول محله، وتمثل منذ الآن الدولة السورية الجديدة وسياسدتها ووحدتها واستقلالها".



"الجيش الحر" يتبنى تفجير مقر الأركان العامة بدمشق


تبنى الجيش السوري الحر التفجير الذي استهدف، صباح الأربعاء، مقر الأركان العامة وسط العاصمة السورية دمشق، حسب وكالة أنباء "فرانس برس".

ونقلت الوكالة عن التلفزيون السوري، أن الانفجار كان نتيجة عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من فندق "داما روز" في وسط دمشق، الذي يتخذه المراقبون الدوليون مقراً لهم، ولاحقاً قال التلفزيون إن "الانفجار وقع بالقرب من مرآب هيئة الأركان العامة".

وذكر التلفزيون في شريطٍ إخباري وقوع "انفجارٍ ناجمٍ عن عبوة ناسفة ملصقة بصهريج مازوت خلف فندق داما روز في دمشق"، مضيفاً أن "الأنباء تشير إلى ثلاثة جرحى".

وأوضح التلفزيون في شريطٍ لاحقٍ أن "الانفجار وقع بالقرب من مرآب هيئة الأركان العامة".

وقال التلفزيون إن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اطمأن على أفراد بعثة المراقبين الدوليين بعد الانفجار الذي وقع قريباً من الفندق الذي يقيمون فيه، مؤكداً عدم وجود إصابات بينهم.

من جانبها، أكدت شبكة شام وقوع اشتباكاتٍ ضخمة في دمشق بعد الانفجار، مشيرة إلى قيام جيش النظام بالدفع بالدبابات إلى حي الميدان بدمشق.

وأفاد مراسل "فرانس برس" أن الانفجار وقع نحو الساعة الثامنة من صباح الأربعاء، مشيراً إلى "فرض طوقٍ أمني حول مكان الانفجار" في شارع بيروت بمنطقة أبو رمانة وسط دمشق.

وأشارت إلى أن "الكثير من سيارات الإسعاف تتوجه إلى المكان الذي "تتصاعد منه سحب كثيفة من الدخان الأسود".

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية قد ذكرت في بيانٍ، صباح اليوم، أن "انفجاراً ضخماً يهزُّ دمشق ودخاناً أسود كثيفاً يُشاهد في سماء العاصمة".



الولايات المتحدة ترفع العقوبات عن رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم العقوبات عن رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي انشق عن النظام مطلع هذا الشهر داعية قيادات النظام السوري إلى الاقتداء بحجاب والانشقاق عن الأسد.وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أصدرته أنه تم اتخاذ قرار رفع التجميد عن أصول وأرصدة رياض حجاب لأنه لم يعد مسؤولاً كبيراً بالحكومة السورية في رسالة تهدف إلى إبلاغ المحيطين بالأسد بإمكانية رفع العقوبات عنهم في حال تخليهم عن النظام.
وقال المسؤول في الوزارة ديفيد كوهن إن واشنطن تشجع المسؤولين الآخرين في الحكومة السورية سواء في المناصب السياسية أو العسكرية إلى اتخاذ خطوات شجاعة مماثلة للتخلي عن نظام الأسد والوقوف مع الشعب السوري.



هامبورغ أول مدينة ألمانية تعترف بأعياد المسلمين وتمنحهم إجازة رسمية


 أصبحت مدينة هامبورغ أول مدينة ألمانية تعترف بالأعياد الإسلامية، حيث سمحت للعاملين والطلاب المسلمين بحق الحصول على الإجازات في أعيادهم وعدم الحضور إلى المدارس أو أعمالهم للاحتفال مع أسرهم .

ويأتي هذا القرار كجزء من اتفاقية بين المسؤولين في المدينة الألمانية والمسلمين المقيمين في هذه المدينة، كما سيكون هناك اتفاقيات مماثلة مع المسيحيين واليهود أيضاً.

وقال رئيس بلدية هامبورغ إن هذه الاتفاقية ستكون بمثابة القدوة لغيرها من المدن الألمانية، حيث إن من حق الجميع أن يمارسوا حياتهم وحريتهم ومعتقداتهم، مشيراً إلى أن أكثر من 150 ألف مسلم يقيمون في مدينة هامبورغ التي يزيد عدد سكانها على 2 مليون شخص.




النساء المعتكفات.. ظاهرة مصرية جديدة بعد الثورة
في العهد السابق كانت تغلق المساجد وتمنع دروس النساء في عدد كبير منها

بعد ثورة يناير 2011، ازدادت بشكل ملحوظ أعداد السيدات في مصر اللواتي يسعين للاعتكاف، خاصة أن هذه العملية أصبحت تتم دون تصاريح أمنية وجهات رقابية خلافاً لما كان عليه الحال في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

ففي العهد السابق، كانت تغلق المساجد عقب كل صلاة وتمنع دروس النساء في عدد كبير منها، وكان مسموحاً فقط للسيدات بإحياء ليلة القدر (عادة 27 رمضان في مصر) فقط في المساجد حتى الصباح.

ويعتبر الاعتكاف سنة نبوية إسلامية يقضي فيها المسلم أو المسلمة فترة يتفرغ فيها للعبادة في المساجد.

ظاهرة تتوسّع


أما اليوم فباتت تلك الظاهرة أكثر توسعاً في المساجد المصرية، بحسب تقرير نشرته وكالة الأناضول. ففي مسجد الرواس، قامت إحدى المصليات بمخاطبة الحاضرات اللواتي تجاوز عددهن الـ50 وبعضهن اصطحبن أطفالهن. وطالبتهن بالالتفاف في شكل حلقات على أن تكون أكثر الفتيات حفظًا للقرآن في كل حلقة هي مَنْ تقوم بتلاوة بعض الآيات وتفسيرها أو رواية قصة من التاريخ الإسلامي.

ودام الحال حتى الواحدة حين أذّن إمام المسجد، معلنًا الاستعداد لصلاة التهجّد فكانت الأجواء أكثر هدوءًا بعدما نام الصغار وصارت الدموع السمة الغالبة على الحاضرات.

وكان لافتاً للنظر أن عددًا من المعتكفين من الرجال المقيمين في الدور الأول للمسجد شكّلوا ما يشبه لجنة شعبية لحراسة المسجد حفاظًا على المعتكفات.

الدعاء لشهداء الثورة


وبعد الصلاة، قامت إحدى الفتيات بالدعاء لشهداء الثورة وكذلك شهداء هجوم رفح على الحدود المصرية الفلسطينية الذي راح ضحيته ١٦ جنديًا، كما كان للثورة السورية نصيب وافر من الدعاء، ثم امتد ليشمل نصرة رئيس الجمهورية.

وحضرت إحدى السيدات ذات الملامح الأرستقراطية ومعها مجموعة من الحقائب فيها طعام السحور، الذي أحضرته لبناتها ولباقي المعتكفات في المسجد، وقامت بتوزيعه عليهن، ثم وقفت مطالبة الحاضرات بالدعاء للثورة التي أحْيَت المساجد ومنحت السيدات فرصة للتقرب من الله ومكثت مع الجميع حتى أدت صلاة الفجر.

وفي هذا السياق، يقول الشيخ محمد، إمام المسجد: "أنصح دومًا السيدات بعدم الاعتكاف الكامل ولكن بأداء واجباتهن في المنزل من الفجر حتى المغرب ثم إحياء الليل في المساجد".




طائرة تقطع المسافة بين نيويورك ولندن في أقل من ساعة

رويترز - واشنطن:
 قال مسؤول عسكري إن الجيش الأمريكي أجرى تجربة غير مأهولة على الطائرة (ويفرايدار) التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ست مرات، مستخدماً تكنولوجيا تقلص الفارق بين سرعة الطائرة وسرعة الصاروخ.

وقال جون هير، المتحدث باسم التجربة في قاعدة إدواردز الجوية في بيان: إن قاذفة طراز بي-52 أطلقت الطائرة التجريبية غير المجنحة المعروفة رسمياً باسم إكس-51 إيه بين الساعة العاشرة والحادية عشرة صباح أمس الثلاثاء. ومن المنتظر الإعلان عن نتيجة التجربة القصيرة اليوم الأربعاء.

وصممت الطائرة ويفرايدار لتصل إلى سرعة 4300 ميل في الساعة، وهو ما يمكنها من قطع المسافة بين نيويورك ولندن في أقل من ساعة.

وقال هير: إن الطائرة إكس-51 إيه أطلقت قبالة سواحل كاليفورنيا قرب محطة بوينت موجو الجوية البحرية شمال غربي لوس أنجليس. وحلقت فوق شمال المحيط الهادي على ارتفاع مخصص للتجارب الجوية.

وفي عام 2004 حققت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) سرعة بلغت نحو 7000 ميل في الساعة بطائرة تعمل بالدفع النفاث.

لكن هذه الطائرة التي عرفت باسم إكس 43 لم تحلق سوى لثوان معدودة، ولم يكن محركها الذي استخدم النحاس في تصنيعه مؤهلاً للبقاء بعد الإطلاق.




بطيــخة تتسبّب بمواجهات قبلية دامية في الجزائر


أدّى خلاف بين بائع بطيخ وأحد زبائنه حول سعر بطيخة ومذاقها، الى نشوب إشتباكات قبلية دامية شرق الجزائر، أصيب خلالها 12 شخصاً على الأقل بينهم 4 بحالة خطرة.وقالت صحيفة “الشروق” الجزائرية امس الثلاثاء، إن 12 شخصاً على الأقل أصيبوا من بينهم 4 بجروح خطيرة، وهم حالياً تحت العناية الطبيّة المركزة، إثر تلقيهم ضربات بليغة على مستوى الرأس بواسطة آلة حادة وطعنات بالخناجر، في مدينة طامزة في ولاية خنشلة شرق الجزائر، وذلك بسبب عملية بيع عادية في سوق المدينة لفاكهة البطيخ، إنتهت باستنجاد كل طرف بأفراد من عائلته ومنها إلى أبناء قبيلته.

وأوضحت أن المواجهات إندلعت بين زبون وتاجر يبيع في الطريق العمومي، كل واحد يمثل قبيلة من مدينة طامزة المحسوبة على قبيلة أولاد يعقوب، وذلك بعد سوء تفاهم بخصوص عملية بيع بطيخة، بين خوف الزبون من كونها سيئة المذاق برغم غلاء ثمنها وبين تأكيد البائع على جودتها وعلى أن سعرها معقول.وفقاً لما نشرته(يو بي اي).

وأشارت الصحيفة الى أن كل واحد ظن أن الطرف الآخر يستهزئ به، فعلت الأصوات وتحولت إلى عراك، لتتحول المناوشات الكلامية إلى شجار تبادل فيه الطرفان اللكمات قبل أن يفرق بينهما.

وأضافت أن الطرفين، وبعد صلاة المغرب، إستنجدا بأفراد من عائلتيهما، وأبناء قبيلتيهما، وقام كلاهما بتعبئة العشرات من أبناء قبيلته في شاحنات واندلعت بينهما مواجهات دامية، أسفرت عن 12 جريحاً قبل تدخّل شرطة الدرك التي طوّقت المنطقة وسارعت الى إحتواء القضية وفتحت تحقيقاً في ملابساتها.



سياســي تايلانــدي يقتــل زوجتــه وسكرتيــره بالخطـأ


قال مسؤولون في الشرطة التايلاندية، الثلاثاء، إن سياسيا بارزا أطلق النار بطريق الخطأ على زوجته، وسكرتيره الشخصي، من بندقية رشاشة في مطعم في شمال البلاد.وقالت الشرطة إن عضو مجلس الشيوخ السيناتور بونسونغ كواويسارات كان يتناول الطعام مع زوجته شاناكارن ديتكارد، وأربعة أشخاص آخرين يوم الأحد الماضي، وأخرج رشاشا من نوع “عوزي،” أثناء الجلسة.وقال ضابط الشرطة تشوساك بولساوات إن “الرصاص انطلق بطريق الخطأ من بندقية السيناتور بينما كان يحاول أن يبقي الرشاش في حقيبته.. وانطلق الرصاص مباشرة باتجاه سكرتيره الذي كان يتناول وجبة العشاء.”

وأضاف الضابط بولساوات إن السيناتور كواويسارات منفصل عن زوجته منذ فترة من الوقت ولكنهما يعيشان معا في الوقت الحالي، لافتا إلى أن السياسي التايلاندي يحمل ترخيصا لامتلاك قطعة السلاح تلك.حسبما ذكرت (CNN) الاخبارية.

واتهمت الشرطة السيناتور في البداية بالتسبب في الوفاة بسبب الإهمال، ولكن لا يجوز اعتقاله في فترة انعقاد البرلمان، ما لم يصدر البرلمان التايلاندي قرارا بذلك.وقالت صحيفة “بانكوك بوست” إن التهمة تحمل عقوبة أقصاها السجن لنحو 10 سنوات وغرامة بنحو 20 ألف باهت (نحو 640 دولارا أمريكيا).



«آيفون 5»بأكـــثر مــن هوائــي والبطارية بوصلات أربع وقدرة أكبر


انتشرت في الآونة الأخيرة تسريبات جديدة تتعلق بهاتف «أبل» المرتقب «آيفون 5»، وآخرها كانت صورا للوحة الأم الخاصة بالهاتف، التي ظهرت على العديد من المواقع والمنتديات التقنية. كانت أولى الملاحظات على الصور وجود أكثر من هوائي اتصال مقارنة بـ «آي فون 4 اس»، والذي يفسر بأن الجيل الرابع LTE قادم إلى «آيفون 5».

كما أن قاعدة وصل البطارية تحتوي على اربعة رؤوس بدلا من خمسة، مما يشير الى بطارية ذات قدرة أكبر، كما ان مكان وصل الشاشة يختلف عن سابقه، وهذا يعني أن حجم الشاشة سيكون مختلفا كما تشير الشائعات السابقة. كما لوحظت فتحة شريحة الاتصال (SIM Card) وهي أصغر من سابقتها، مما يعزز احتمال انتقال «أبل» الى نوع البطاقات الجديد المسمى (nano-SIM card) والتي تعتبر أصغر حجما من (micro-SIM) المستخدمة في «آيفون 4 اس».

وفي تعليق لموقع «to5Mac9» المهتم بمنتجات «أبل» ذكر ان اللوحة الأم لا تحتوي على الأمور المعتادة في «آيفون» مما يشير الى انها نموذج أولي، كما لا تحتوي على المعالج، لذلك من الصعب تمييز ما الجديد من هذه الصور.