الأحد، 13 أبريل 2014

الإخبارية اليومية




ولي العهد يبعث برقية مواساة إلى الشيخ صباح الأحمد
خادم الحرمين يعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر

واس- الرياض:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لأخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في وفاة الشيخ جابر ناصر صباح الناصر الصباح.

وأعرب الملك المفدى عن بالغ التعازي وصادق المواساة لأمير دولة الكويت وأسرة الفقيد، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظهم من كل سوء.

إلى ذلك، بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لأخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في وفاة الشيخ جابر ناصر صباح الناصر الصباح.

وأعرب سمو ولي العهد عن أحر التعازي، وأصدق المواساة لسمو أمير دولة الكويت ولأسرة الفقيد، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظهم من كل مكروه.





أمر الملك .. المالية تغطي 70% من مكافآت خارج الدوام والإجازات لمنسوبي «الهيئة»

محمد النغيص (الرياض)


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بدفع 70% من مكافآت خارج الدوام والإجازات لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من وزارة المالية، فيما تغطي الهيئة النسبة المتبقية (30%) من ميزانيتها الخاصة.
أعلن ذلك الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، موضحا أنه يأتي في إطار الدعم المباشر واللامحدود من خادم الحرمين الشريفين لجهاز الهيئة، حرصا منه على كل ما من شأنه تمكين هذا القطاع من أداء واجبه على أكمل وجه، وحتى يشعر منسوبو الهيئة بالراحة والعناية ويتفرغوا لعملهم، مضيفا «كلما طلبنا أمرا لا تستغرق الموافقة عليه أكثر من أسبوعين».
وأضاف: «كذلك أمراء المناطق لم ييخلوا بنصائحهم وتقديم كل أنواع الدعم والمؤازرة للعاملين في هذا القطاع، ولا يوجد عذر الآن لمنسوبي الهيئة في أي قصور».
تصريحات آل الشيخ جاءت بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، خلال افتتاح المبنى الجديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة.
وردا على سؤال عن إغلاق المحلات التجارية عند الساعة التاسعة مساء، قال آل الشيخ: «قبل إصدار القرار لا بد من الموافقة عليه لما فيه من المصلحة الوطنية المهمة جدا وسينعم بها جميع أبناء الوطن لأنه سيحقق مصلحة كبيرة لأبنائنا وبناتنا من خلال تنظيم العمل وإعطائهم الفرصة للحياة الاجتماعية الكريمة وإيجاد الفرص والتلاحم الاجتماعي والأسري وتخفيف الأعباء على المدن كما هو حاصل في الدول الغربية المهتمة بالفرد والاقتصاد وحياتهم وتجارتهم وطرقهم لم تتأثر ونحن أولى الناس بتطبيقه».
وزاد: «عمل المرأة في القطاع الخاص يحتم علينا إيجاد الفرصة المناسبة التي تمكنها من كسب الرزق الحلال، ومن ذلك تحديد ساعات العمل وإيجاد وسائل نقل مناسبة تحفظ لها أمنها وكرامتها وعزتها ومن خلال التعاون بين أبناء المجتمع بكافة فئاته من أجل تحقيق المصلحة وإيجاد البيئة المناسبة للعامل والعاملة، ولن يتحقق إﻻ بتحديد ساعات العمل».





باستثناء الصيدليات ومحطات الوقود والمقاهي والمطاعم
6 جهات تنهي دراسة إغلاق المحلات التاسعة مساء

علي الدويحي (جدة)


كشفت مصادر مطلعة، أن اللجنة المكونة من 6 جهات حكومية أتمت دراسة مشروع القرار الخاص بإغلاق المحال التجارية عند الساعة التاسعة مساء، مع تسجيل النقاط الإيجابية المتوقعة في حال تنفيذه، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد بدء التطبيق، إلا أنها أكدت أنه من المقرر سريان القرار قبل شهر رمضان المقبل.
وأوضحت المصادر، أن القرار يشمل جميـع قطاعات البيع باستثناء الصيدليات، محطات الوقود، المقاهي، المطاعم، التي لديها تصريح خاص، حيث حددت الدراسة مواعيد عمل محلات بيع التجزئة ما بين الساعة السادسة صباحا، حتى التاسعة مساء، على أن تتخللها فترة راحة للموظف، كما يشمل القرار كافة المحلات التجارية بمسمياتها المختلفة المنتشرة في الشوارع والطرق، وكذلك المحلات المتواجدة في الأسواق والمولات المغلقة بمختلف أحجامها.
وبينت المصادر، أن اللجنة سجلت العديد من النقاط الإيجابية في حال تطبيق القرار، منها توفير الكهرباء، تخفيف زحام المرور، توفير البترول والبنزين، زيادة فرص العمل، خاصة أن القرار سيقلص ساعات الدوام ويضع سقفها عند الساعة التاسعة. ونوهت المصادر أن من بين النقاط، التي تم تسجيلها من قبل وزارة العمل إلى جانب الجهات الحكومية الأخرى، التي تمثلت في وزارات التجارة، الشؤون البلدية والقروية، الشؤون الإسلامية، الكهرباء، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن القرار يحد من التسرب الوظيفي في تلك القطاعات؛ وهو ما سيسهم في توظيف عدد كبير من الباحثين عن فرص عمل حقيقية، وزيادة نسبة التوطين في قطاع التجزئة عن طريق تذليل بعض العقبات، التي تواجه الشباب السعوديين، ومنها ساعات العمل. ولفتت المصادر إلى أن اللجنة دعمت القرار في حال تطبيقه بأنه سوف يشمل محلات قطاع التجزئة، وقطاعات البيع كما هو المعمول به في معظم دول العالم، على أن تستثنى من الإغلاق خلال الإجازات الموسمية، ومواسم التخفيضات..
من جانبهم يرى عدد من المتعاملين في الأسواق التجارية ضرورة إعطاء المحلات، التي سيتم تطبيق القرار عليها الوقت الكافي قبل البدء في تطبيقه، حتى تتمكن من إنهاء الترتيبات اللازمة لذلك.





رئيس «الأمر بالمعروف»: إغلاق المحال في الـ 9 يُوجد بيئة عمل مناسبة للمرأة



رحّب الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ بتوجه وزارة العمل إلى إصدار قرار بإغلاق المحال التجارية في السعودية عند الساعة التاسعة مساء، مؤكداً أن عمل المرأة يحتاج إلى تهيئة الفرصة المناسبة التي تمكنها من القيام باكتساب الرزق الحلال، من طريق تحديد ساعات العمل، وإيجاد وسائل النقل المناسبة لها.

وقال خلال افتتاح الفرع الجديد للرئاسة في منطقة الرياض أمس، إنه «يجب أن نؤيد القرار، وألا نوجد له ما يعرقله، إذ إن في القرار مصلحة وطنية عظيمة جداً سينعم بها جميع أبناء المملكة، وجميع من يعيش على هذه الأرض المباركة».

واعتبر آل الشيخ أنه في حال صدوره فستتحقق مصلحة كبيرة لأبناء وبنات المملكة، من خلال تنظيم العمل، وإعطائهم فرصة للحياة الاجتماعية الكريمة، وكذلك من خلال إيجاد فرصة للتلاحم الأسري بين الناس، ولتخفيف الأعباء على المدن، كون جميع مدن العالم المتقدمة تهتم بالاقتصاد، وتغلق محالها التجارية باكراً»، مشيراً إلى أن «تجارتهم لم تتأثر، وحياتهم طبيعية».

وأكد حرص المملكة على لحمة أبنائها ومجتمعها، وإيجاد الفرص الكريمة لهم، لاسيما أن عمل المرأة الآن يحتاج إلى تهيئة الفرصة المناسبة التي تمكنها من القيام باكتساب الرزق، وإيجاد وسائل النقل المناسبة التي تحفظ لها أمنها وكرامتها وعزتها.





بدء المرحلة الثالثة لتطبيق "الموعد الإلكتروني" بمكاتب العمل

واس - الرياض
السبت 12/04/2014


تبدأ يوم غد المرحلة الثالثة لتطبيقِ "الموْعِد الإلكتروني" في مكاتبِ العمل بشكلٍ غير إلزامي ، لتشمل فروع وزارة العمل في جميع مناطق المملكة ، بعد أنّ اقتصرت المرحلتين الأولى والثانية على الرياض والدمام والخبر وجدة ، في خطوةٍ تسعى مِن خِلالها الوزارة إلى تطبيق النظام الجديد تدريجياً.
وعن التطبيق الالزامي للمرحلة الثالثة التي شملت جميع المناطق ، قال وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ زياد الصايغ : إنَّ التطبيق الإلزامي لخدمةِ "المْوعِد الإلكتروني" للمرحلة الثالثة سيكون في الـثاني والعشرين من الشهر الجاري ، مبينا أن مشروع خدمة "المْوعِد الإلكتروني" يهدفُ إلى تنظيمِ تدَفُق العملاء لمكاتب العمل وتخفيف الازدحام، وإدارة الموارد بطريقةِ أكثر فعالية، وإعطاء الموظفين فرصة لتقديم خدمات عملاء متميزة عند تخفيف الازدحام، وبِناء صورة إيجابية جيدة عن تنظيم مكاتب العمل الجديد، بغية رفع مستوى الرضا عن الخدمات بين كافة عملاء الوزارة، وقد حقق ولله الحمد خلال تطبيقهِ في المرحلتين الأولى والثانية نتائج إيجابية.
وتتضمن خطوات التسجيل في خدمة "المْوعِد الإلكتروني " الدخول إلى الحساب الإلكتروني للمُنشأة في موقِع الوزارة www.mol.gov.sa ، ثم اختيار خدمة المْوعِد الإلكتروني ، وتحديد الموعِد ونوعِ الخدمة ، فيما العمل جاري على تطوير برنامج يسمح للعميل حجز مْوعِد مُسبق عن طريق النظام من خِلال التطبيقات الإلكترونية للهواتف الذكية .





ترسية 34 مشروعاً سكنياً تستوعب نحو 18 ألف وحدة سكنية جديدة بـ3 مناطق


بدأت وزارة الإسكان في ترسية 34 مشروعاً سكنياً جديداً، بعدد من المحافظات، تضم 1750 وحدة سكنية، ليرتفع عدد الوحدات السكنية المنفذة في جميع المناطق والمحافظات لـ93,127، فيما ستضخ الوزارة خلال الأسابيع القادمة المزيد من الأراضي خاصة في المناطق الأكثر حاجة للوحدات السكنية.

ونقلت صحيفة "المدينة" عن مصادر لها، أن 10 مشاريع جديدة ستكون بمنطقة الرياض و9 بمكة المكرمة، ولعسير 15 مشروعاً.

وجاء في تفاصيل توزيع المشاريع بمنطقة عسير، حسبما أوردته الصحيفة ذاتها، أن أبها تحظى بأكثر من 5 آلاف وحدة سكنية من ضمن المشاريع الجديدة، فيما تخصص نحو 3,700 وحدة سكنية لبيشة جنوب وبيشة طريق العلايا، وألف وحدة لبيشة شمال، بينما المجاردة بأكثر من ألف وحدة، كما أن مدينة محايل "خوارم" تحظى بنحو 1900 وحدة سكنية وخميس مشيط بنحو 900 وحدة، والمجاردة بنحو 1800 وحدة سكنية.






"الجوازات": استخدام تقنية "الواير لس" لمواجهة الزحام في المنافذ




كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، أن الجوازات أعدت خطة للحد من الازدحام في المنافذ، باستخدام أجهزة صغيرة سهلة الحمل تعمل بتقنية الـ "واير لس"، للاستعانة بها عند حدوث أي عطل في النظام الأساسي أو انقطاع التيار الكهربائي.

وأكد اليحيى، وفقاً لصحيفة "الوطن"، أنهم عالجوا كافة المعوقات المتعلقة بتنفيذ هذه الخطة، وأن الجوازات باتت جاهزة سواء من الناحية التقنية أو البشرية لمواجهة أي طارئ، لافتاً إلى أن هذا النظام البديل سيكون فاعلاً في أداء نفس الدور الذي يؤديه النظام الأساسي.

وفي سياق ذي صلة، ووفقاً للصحيفة نفسها، أعرب عدد من موظفي الجوازات بمطار الملك خالد الدولي عن استيائهم من سوء التجهيزات في الكابينات التي يعملون عليها، خاصة المقاعد المهترئة التي يجلس عليها الموظف لساعات طويلة يومياً، مطالبين استبدال مقاعد أخرى بها أكثر راحة، وأن تكون مقاعد صحية حتى لا تضر بموظف الجوازات.






إلحاق الحوادث المرورية ضمن تغطية التأمين الصحي.. قريباً

تدرس ثلاث جهات هي مجلس الضمان الصحي ووزارة المالية والإدارة العامة للمرور إلحاق الإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية ضمن التغطية التأمينية المقدمة للأفراد للمواطنين والمقيمين العاملين في القطاع الخاص وكذلك العاطلين.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر لها، أن التوجه نحو إلحاق الحوادث المرورية ضمن تغطية بوليصة التأمين الصحي يأتي في إطار اللائحة الجديدة للضمان الصحي، مؤكدة أن تطبيق هذه الخطوة سيكون قريباً وهو في انتظار التوصل إلى الصيغة النهائية.

وكان مجلس الضمان الصحي أصدر لائحة تنفيذية جديدة، حيث يغطي التأمين الصحي حتى 500 ألف، يشمل حالات الحمل والولادة، والأطفال المولودين عبر التلقيح الصناعي، بينما تستثنى حالات العقم والعجز الجنسي أو نقص الخصوبة أو التخصيب الصناعي.





"المالية" تخفف آلام أصحاب الأملاك المنزوعة بـ"شيكات التعويضات".. اليوم

الأحد 13 جمادى الثاني 1435 الموافق 13 نيسان (أبريل) 2014
المدينة المنورة (عاجل)

تبدأ وزارة المالية، اليوم الأحد، صرف شيكات التعويضات لأصحاب الأملاك المنزوعة لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، ومشاريع المنطقة المركزية الجديدة المتاخمة له.

ونفى مصدر بـ"المالية" لـ"عكاظ" في عددها الصادر اليوم، صحة ما تردد عن إعادة النظر في مبالغ التثمين لجميع الأحياء والأماكن التي تم تحديدها لصالح مشروع التوسعة والمشاريع الأخرى، مشددًا على أنه لا تأجيل لإزالة الأحياء المستهدفة.

وأكد المصدر أن العمل يجري على قدم وساق لإزالتها بعد أن تم ترقيمها وتثمينها واستلام صكوكها والأوراق المتعلقة بها، وذلك تمهيدًا للبدء في تنفيذ المشروعات، مطالبًا المواطنين باستكمال الأوراق المطلوبة ليتم تسليمهم شيكاتهم.

والأوراق المطلوبة هي: "مخالصة مع المياه وسداد فواتيرها وجميع استحقاقاتها وتقديم مشهد يؤكد ذلك. وتقديم مشهد من البنك الزراعي ومن صندوق التنمية العقارية إذا كان على العقار أقساط مستحقة للدولة، حيث يتم خصمها من التعويض لصالح البنك أو الصندوق".

كما تشمل الأوراق "حضور كل صاحب عقار إلى لجنة وزارة المالية في مقرها بطريق السلام لتسليم العقار رسميًّا لإدارة المشروع، خاصة العقارات شرق وشمال شرق المسجد النبوي، وكذلك العقارات الواقعة غربًا التي أُعلن عنها قبل شهر ونصف، وتم تحديد يوم 15 جمادى الآخرة (بعد غد الثلاثاء) موعدًا للإخلاء وفصل التيار".

ومن المتوقع أن تصل التعويضات الكلّية التي ستنجم عن توسعة الحرم التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين إلى 100 مليار ريال، حيث سيتم صرف 17 مليار ريال من أصل 30 مليارا تعويضًا لمُلاّك عقارات المرحلة الرابعة والأخيرة في مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي في مكة المكرمة.

وفي المراحل السابقة دُفعت تعويضات مالية لنزع ملكية 3950 عقار في المراحل الأربع لتوسعة ساحات الحرم المكي الشريف، فيما تُعد المرحلة الرابعة الأكبر، وتهم 1800 عقار، مقابل تعويض بـ30 مليار؛ إذ يشمل المشروع ثلاثة أحياء هي شعب عامر، وجرول، والمسفلة.

وخلال المراحل الثلاث الأولى أزيل 2150 عقارًا في مقابل 45 مليار ريال تعويضات في المرحلتين الأولى والثانية، أما المرحلة الثالثة فعرفت دفع 30 مليار ريال.






خبراء: "التمويل الجديد" يسهل تملك المواطنين للعقارات

الوحدات السكنية هاجس للمواطن (الوطن)

الدمام: هند الأحمد 2014-04-11 11:00 PM 

أحدث إقرار وزارة العدل برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة، بتطبيق نظام الرهن العقاري الذي يضمن حقوق المواطن، والبنك التجاري، وصندوق التنمية العقارية، ردود فعل واسعة، حيث أوضحت الوزارة أن تسجيل العقار باسم المستفيد بصفته مالكًا، ثم يرهن العقار لصالح صندوق التنمية العقارية والبنك التجاري، وذلك ضمانًا للقرض المقدم منهما. 
وشرعت العدل في تنفيذ إجراء توثيق نقل الملكية من البائع إلى ملكية المستفيد مع رهن العقار لصالح البنك وصندوق التنمية العقارية، وذلك عبر إجراء وضبط واحد، مع تسجيل هذا الإجراء في نظامها الحاسوبي في كتابات العدل، وأشارت الوزارة إلى أن كتابات العدل التي لا تعمل بالنظام الشامل فتقوم بالإجراء في الضبط المفتوح، وأن جميع العقارات الخاضعة لبرنامج التمويل الإضافي من أحد البنوك المحلية لا بد وأن تسجل جميع صكوك تلك العقارات باسم مالكيها من المواطنين، مع إمكانية حصول الصندوق أو البنك على صورة من الصك في حال رغبتهما بذلك. وحول هذا القرار أشار الخبير الاقتصادي محمد العنقري في حديثه إلى "الوطن"، إلى أن القرض الإضافي هو أحد الحلول التمويلية التي تُخفّض التكاليف على المستفيد لأنه يقوم على مشاركة تمويلية بين قرض الصندوق، الذي يكون بدون فوائد". وأضاف: "التمويل من البنك التجاري يحدد الاحتياج فيه المستفيد فيقل احتياجه من البنوك الذي تترتب عليه فوائد، وهذا يقلل مدفوعاته الشهرية أكثر مما لو حصل على تمويل كبير من البنك يغطي ثمن العقار أو الجزء الأكبر منه"، موضحاً أن التمويل الإضافي يعد منتجاً تمويلياً جيداً، إضافة إلى أنه يعطي مجالا للبنوك أو شركات التمويل للتوسع بالأقراض أكثر باعتبار أن المبالغ التي يتحصل عليها الفرد المستفيد ستقل، مما يسمح بحصول أفراد أكثر على قروض لأن المحفظة التمويلية العقارية للبنوك تبقى محددة وفق خطط البنك وإمكاناته". من جهته، قال المحلل المالي محمد الشميمري لـ"الوطن": إن لهذا القرار فائدة على كافة الأطراف باعتبار أن البنوك سابقاً كانت لها برامج رسمية من خلالها تقرض المواطنين، ويعتمد ذلك على اجتهادات من البنوك، ويكون إقراض المواطن بأسماء مُلاّك البنك بشروط مُجحفة على المواطن، وفي حال حدوث خلاف بين البنك والمواطن فإنه يكون في مصلحة البنك. وأضاف "سابقاً لم يكن لدينا رهن عقاري بمعناه الحقيقي وإنما كان تملكا للبنك وليس للمواطن ويعود بالفائدة على البنوك، وبعد إقرار وزارة العدل لبرنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة خرج لإطار أكثر تنظيماً، وقدّر الشميمري أن مثل هذا القرار سيسهم في تملك المواطنين للعقار بنسبة قد تصل إلى 70%. فيما أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن لـ"الوطن"، أن السوق العقاري كان يعاني من مشاكل قانونية وعدلية، وتتمثل في أن التمويل عندما يصدر للمقترض يكون هناك طلب لضمانات كبيرة ،لأن البنوك في فترة من الفترات لم تكن تستيطع أن تعمل بضمان المقترض أو الأرض، وهذا القرار هو بمثابة تنظيم وتسير التمويل بحيث يتدفق التمويل على السوق العقاري.
وبين باعشن أن هذا القرار سيكون رافداً ودعما إضافيا للتوسع في عملية الإقراض كذلك لصندوق التنمية العقاري. ولفت باعشن إلى أن الأسعار التي وصل لها القطاع العقاري هي العامل الرئيسي لعدم مقدرة المتعاملين في هذا القطاع من الحصول على العقار، وأضاف "حتى لو وجدت أنظمة وتسهيلات مالية فمن الضروري ألا تكون التكلفة مبالغاً فيها وأعلى من المعايير الدولية، ونجد أنه وفقاً للمعايير الدولية فإن تكلفة الإسكان ينبغي ألا تتجاوز ثلث الدخل للمواطن".





"الكهرباء" تتجه لربط الفاتورة بمستأجر العقار الحقيقي

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء عن توجهها لربط فاتورة استهلاك الكهرباء مباشرة بالمستهلك الحقيقي وهو مستأجر العقار أو المنتفع به، وذلك في خطوة لمعالجة مسألة عدم تمكن الشركة من استيفاء حقوقها لدى بعض المستأجرين خلال السنوات.

وقال المدير العام للشؤون القانونية والتراخيص بالهيئة عبدالرحمن المهيزعي إن التعامل مع المستهلك الحقيقي يضمن حقوق كافة الأطراف، ومن شأنه حل الإشكالات التي كثيراً ما تنشأ بين ملاك العقارات والمستأجرين وشركة الكهرباء ، وفقاً لـ"الرياض".

ولم يحدد المهيزعي الفترة المحددة لإجراء عملية الربط، إلا أنه أكد الانتهاء من إعداد نموذجين لاتفاقيتين إحداهما لإيصال الخدمة، والأخرى للاستهلاك، وهما تمثلان الأساس القانوني لربط الفاتورة بالمستهلك الحقيقي للكهرباء.





"الشؤون البلدية" تعبر عن عدم رضاها عن مستوى التعاون مع بعض الوزارات

 عبرت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن عدم رضاها عن مستوى التعاون من بعض الوزارات التي لها علاقة مباشرة بأعمال البلدية والقروية.

واشتكت الوزارة من تأخر تجاوب وزارة الخدمة المدنية مع طلبات شغل بعض الوظائف، وكذلك طالبت بمنحها أحقية تحوير الوظائف من الإدارية إلى الفنية.

وقالت الوزارة في تقريرها السنوي إنها ليست راضية كذلك عن مستوى التنسيق الذي يتم مع وزارة العدل، لافتة إلى بطء التنسيق في مجال التسجيل العيني للعقار، إضافة لتأخر اعتماد العمالة المطلوبة من المقاولين للمشروع من قبل وزارة العمل.

وتشكو الوزارة كذلك من ضعف بدل الانتداب الممنوح للموظفين من وزارة المالية؛ مما أدى إلى عدم رغبة الموظفين في أداء المهام التي تتطلب السفر، وكذلك ضعف اعتماد البند المخصص لنفقات المجالس البلدية مما يعيق أعمالها، وفقا لـ"الرياض".





«الاستئناف» ترفض الستر على امرأة تورطت في أعمال غير أخلاقية

خالد الجابري (المدينة المنورة)

رفضت محكمة الاستئناف طلب الهيئة والادعاء العام الستر على امرأة ضبطت تمارس أعمالا غير أخلاقية في منزلها وطالبت بمحاكمتها شرعا، وذلك من خلال صك (حصلت «عكاظ» على نسخه منه) ردا على الجهتين.
وقالت المحكمة في الصك: لوحظ بالأكثرية أنه ذكر في الضبط والقرار ما نصه «تم القبض على المرأة وتم الستر عليها للمصلحة الشرعية» ولم نجد أنه أشار إلى فرز أوراق خاصة مستقلة لمحاكمة المرأة أو أن الحكم ضمن توصية بإحالتها لمقاضاتها شرعا، لاسيما أنها حضرت إلى الجهة المختصة وأقرت بأن المدعى عليه أقام معها علاقة محرمة وأنه تردد عليها في شقتها أكثر من مرة وأنه كان يقوم بتصويرها، رغم أنها متزوجة وأم لخمسة أطفال، فمثل هذه الحالة ومن يفعل مثل هذه الأمور أيا كان ذكرا أم أنثى ويقر بها ترى الدائرة أنه لا يجوز السكوت عن فعله وعدم مجازاته لأن ذلك قد يدفع هذه المرأة وغيرها من النساء ذوات السلوك السيئ إلى تكرار مثل هذا الفعل مادام أنهن يعلمن أن لديهن حصانة تمنع إحالتهن للقضاء، وفي علم الدائرة أنه لا يوجد نص من الشارع جاء في منطوقه ومفهومه يدل على أن أي جناية ارتكبت من امرأة أو رجل أن يعزر الرجل ويستر على المرأة، ومتى كانت المصلحة أينما وجدت تمنع من إقامة شرع الله على مرتكب أمر محرم واستقصاء للحق وتحقيقا للعدل توصي الدائرة فضيلته إما أن يوجه الادعاء العام بإقامة دعوى ضد المرأة أو أن يضمن حكمه الصادر بموضوع هذه الدعوى توصية بإحالتها للمحاكمة إبراء للذمة.
ويأتي رفض محكمة الاستئناف بعدما رفع القاضي الابتدائي في محكمة الرياض حكما يطلب الستر على امرأة ضبطتها الهيئة بعدما أقامت علاقة محرمة مع أحد الأشخاص تم الحكم عليه والستر على المرأة، واكتسب الحكم القطعية.





الصحة: مساع مع منظمات دولية لإيجاد علاج لكورونا
أول مختبر لزراعة الخلايا الجذعية يباشر مهامه بـ3 عمليات
13 جمادى الثانية 1435 - 13 أبريل 2014

أحلام الزعيم - الرياض

أكد نائب وزير الصحة الدكتور منصور الحواسي، رداً على سؤال عن خطط الوزارة لمواجهة مرض كورونا، أن وزارة الصحة تبذل مساعي مع المنظمات الدولية لإيجاد علاج ناجع للمرض.
جاء ذلك خلال افتتاح الندوة الأولى لتحضير الخلايا الجذعية التي نظمها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض أمس.
وأضاف الحواسي أن إشكالية فيروس كورونا تكمن في عدم وجود تطعيم أو علاج للمرض، وأن كل ما يقدم هو مساعدة المريض عبر الإجراءات المتاحة.
وأعلن أن السعودية تنتظر تدشين أربع مستشفيات عيون تخصصية جديدة، تتمثل في: مدينة الملك عبدالله الطبية في المنطقة الغربية، ومدينة الملك فيصل الطبية في المنطقة الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز في المنطقة الشمالية، ومدينة الملك خالد الطبية في الشرقية.
وستشكل المعامل الإكلينيكية والبحثية التي دشنت في مستشفى العيون التخصصي أمس، فرصة لعلاج المرضى من أمراض الطبقة السطحية للقرنية التي تؤدي للإعتام الكامل والعمى، ولم يكن ممكنا علاجها سابقا.
وتجرى اليوم، أولى العمليات، إذ حدد المستشفى ثلاث حالات تم أخذ عينات من خلاياهم الجذعية وزراعتها في المختبر وتنميتها لمدة أسبوعين تمهيدا لإعادة زرعها في أعين المرضى، وهو ما يجعل احتمالية رفض الجسم للنسيج المزروع ضئيلة، كون أصل خلايا النسيج من المريض نفسه، كما أنها لا تجعل المريض في حاجة لتعاطي أي نوع من مثبطات المناعة لقبول النسيج المزروع.
وقال المدير التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون «نسبة كبيرة من مرضى العيون في السعودية تعود إلى أمراض تصيب الطبقة السطحية للقرنية وتوصل للعمى، وذلك نتيجة للالتهابات المتعددة والجو الجاف، وعدم الحرص على السلامة، أي مريض لديه خلل في الطبقة الخارجية للقرنية هو مناسب لهذه العملية، وبحد علمي فإن نسبتهم عالية» وأوضح أن العمليات التي ستجرى لأول ثلاث حالات، سيجريها أطباء من المستشفى ومدة العملية لإعادة زرع الخلايا لن تتجاوز النصف ساعة.

مواصفات معمل زرع الخلايا الجذعية:

• تكلفة إنشاء المعمل الواحد 2 مليون ريال.
• الحوائط مصنوعة من صلب مزدوج مضاد لنمو البكتيريا والأحياء الدقيقة.
• باب يفتح بالخلايا الضوئية دون الحاجة إلى اللمس.
• مزود بجهازين للتحكم بالرطوبة النسبية داخل المختبر.
• حاضنة لحفظ الخلايا وخزان معقم ومجهر خاص وأجهزة تعقيم المياه وجميع التجهيزات المعملية مصنوعة من الصلب المقاوم لنمو البكتيريا.






«كورونا» تصل بالعدد إلى 189 حالة بالمملكة..21 منها في جدة
«الصحة»: الوفيات انخفضت من 42% إلى 35.9%
تركي القحطاني - جدة
الأحد 13/04/2014


أعلنت وزارة الصحة أمس عن زيادة الاصابات بجدة بفيروس «كورونا»، ليصل مجمل الحالات المصابة في المملكة الى ١٨٩ حالة، و مجموع الإصابات في محافظة جدة الى ٢١ حالة. وأكدت الوزارة أنه بناء على إجمالي الحالات المسجلة حتى اﻵن، فقد انخفضت نسبة الوفيات من 42% إلى 35.9% ولله الحمد، علما بأن نسبة الوفيات عالميا بلغت 38%.
وأوضحت أنه في إطار أعمال التقصي الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة لفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق اﻷوسط التنفسية MERS-CoV تعلن الوزارة عن تسجيل أربع حالات إصابة بالفيروس بمحافظة جدة.
اﻷولى لمواطنة تعمل بالمجال الصحي تبلغ من العمر 26 سنة، وليست لديها أعراض. والثانية لمواطن يعمل بالمجال الصحي يبلغ من العمر 58 سنة وحالته مستقرة. والثالثة لمواطن يبلغ من العمر 71 سنة وحالته مستقرة. والرابعة لمقيم يعمل بالمجال الصحي يبلغ من العمر 39 سنة وليس لديه أعراض. وأوضحت أنه قد تم فحص 200 عينة خلال الفترة الماضية، وقد أثبتت سلبيتها عدا ما ذكر أعلاه.





"كورونا" يصيب الجهاز التنفسي.. وإهماله يؤدي للوفاة

شخصت منظمة الصحة العالمية فيروس "كورونا" بأنه فيروس غامض ينتمي لعائلة "كورونا" التي تضم فيروس "سارس"، إلا أن الـ"سارس" يصيب الجهاز التنفسي المعدة والأمعاء معاً، في حين ينحصر تأثير "كورونا" على الجهاز التنفسي، إلا أنه يؤدي للفشل الكلوي.

وبحسب صحيفة "البيان"، فإن أعراض "كورونا" تشبه أعراض الأنفلونزا، من سعال وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس واحتقان في الحلق وصداع، ثم يتماثل المريض للشفاء خلال أسبوع أو أسبوعين، أو قد يتطور الأمر إلى التهاب رئوي حاد، يتسبب بإتلاف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة.

ويمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس عن طريق الأعراض أو التحاليل المخبرية، وأما الوقاية منه فيمكن بعزل المريض، وغسل اليدين، واستخدام الكمامات في الزحام، إضافة إلى تفادي الأماكن الرطبة، وضرورة تهوئة الغرف داخل المنزل، ولا يوجد لقاح للفيروس، وتقدم للمريض الأدوية الخاصة بالسعال والمسكنات، إلا أن الجسد يعمل على طرد الفيروس بالمناعة الذاتية.

الفيروس رصد لأول مرة عام 2012، أدى منذ ظهوره إلى إصابة العديد من الأشخاص في دول مختلفة، بينها السعودية، سجلت من بينهم حالات وفاة.





تقرير: معلمو "الإنجليزية" يخطئون في نطق الكلمات ويشرحون بـ"العربية"


كشف تقرير لإحدى الإدارات التعليمية، أعد خلال جولات ميدانية وزيارات صفية لبعض معلمي اللغة الإنجليزية بتلك الإدارات، أن معلمي اللغة الإنجليزية يستخدمون "العربية" أثناء الشرح، كما أنهم يخطئون في نطق بعض الكلمات، ولا يمنحون الطلاب فرصة للحوار أثناء الدرس.

وبحسب صحيفة "الوطن"، فإن التقرير اقترح لعلاج المشكلة، دعوة المعلمين إلى الحد من استخدام اللغة العربية أثناء الشرح إلا في حدود ضيقة لا تتجاوز الـ20%، وإلى التأكد من نطق الكلمات الواردة في الدرس بشكل صحيح قبل دخول الفصل.

كما دعا التقرير إلى ضرورة تشجيع الطلاب على التحدث باللغة الإنجليزية والمشاركة بالحوار أثناء الدرس، وتكليف الطلاب بكتابة الواجبات، والتركيز على التدريبات الواردة بالمنهج، لتنمية مهارة الكتابة بـ "الإنجليزية"، وتصحيح الواجبات بانتظام، وترك الطرق التقليدية في التدريس باستخدام مصادر التعليم بشكل منظم.





"تويوتا" تستدعي 211 ألف سيارة من 6 طرازات مختلفة بالسعودية

أوضحت شركة "تويوتا" أنها ستجري حملة لصيانة سياراتها من طرازات "يارس" و"كامري" و"راف فور" و"برادو" و"فورتشنر" و"إنوڤا"؛ مشيرة إلى أن مجموعها قد يصل لحوالي 211 ألف سيارة.

وأضافت الشركة أن الحملة تستهدف إجراء صيانة للمقود والمقاعد والسلك اللولبي، موضحة أنها لا تزال تعمل على استكمال التحضيرات اللازمة.

ولفتت الشركة إلى أنها ستتواصل مع العملاء عبر وكيلها (عبداللطيف جميل)، وستعلن عن أرقام هياكل المركبات المستهدفة بالصيانة من خلال الصحف المحلية.





3 عبّارات لنقل مواد البناء والوقود يدشنها أمير جازان غداً
بالصور.. هدية خادم الحرمين لأهالي فرسان

فهد كاملي- سبق- جازان:

 رصدت "سبق" صوراً لهدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لأهالي فرسان، مكونة من ثلاث عبّارات لنقل مواد البناء والأعلاف والوقود من جازان إلى جزيرة فرسان، حيث يرعى غداً الأحد، أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز حفل تدشينها، وذلك بميناء مدينة جيزان، وبحضور وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري.

وأوضح وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أن "هدية خادم الحرمين سيكون لها الأثر الإيجابي والإسهام الفاعل في تنمية وتطوير جزيرة فرسان وتنفيذ المشروعات التنموية والاستثمارية، كما ستسهم بإذن الله تعالى في خفض أسعار مواد البناء والمحروقات في فرسان".

وبين أن "زيادة الرحلات الترددية لعبارات النقل الثلاث بين مينائي جيزان وفرسان، سيكون لها دور في التسهيل على سيارات النقل وزيادة حركتها اليومية بين الميناءين، ما يؤدي إلى خفض الأسعار بالجزيرة".

وعدّ محافظ جزيرة فرسان حسين بن ضيف الله الدعجاني تدشين العبّارات الثلاث تتويجاً لاهتمام القيادة الرشيدة بتوفير جميع المتطلبات التنموية بمناطق المملكة، لافتاً النظر إلى المتابعة الدائمة والاهتمام المتواصل من قبل سمو أمير منطقة جازان وسعيه المستمر لتنمية وتطوير محافظات منطقة جازان.

وأوضح: "أن تدشين العبّارات سيتيح فرصة كبيرة ويفتح مجالات للعمل أمام شباب محافظة فرسان لاستثمار ذلك بالمشاركة الفعلية مع القطاع الخاص في استثمار نقل المواد الأساسية إلى جزيرة فرسان، خاصة أن الجزيرة تشهد نمواً مطرداً وتوسعاً في المجالات الخدمية والتنموية كافة، فضلا عن المشروعات الاستثمارية الأخرى.

وشدد الدعجاني على قدرة شباب جزيرة فرسان على إثبات أنفسهم وتحقيق النجاح من خلال وعيهم في أهمية المشاركة والاستفادة من كل الفرص الاستثمارية بالمحافظة.

وأفاد مدير عام الطرق والنقل بمنطقة جازان المهندس ناصر بن علي الحازمي أن العبّارات التي ترسو حالياً بميناء مدينة جيزان يبلغ طول كل واحدة منها 79 متراً وتتسع كل عبارة لنحو 25 شاحنة من الحجم الكبير والمتوسط لنقل المنتجات الحيوانية والزراعية والمشتقات بترولية.

وأكد الحازمي أن العبّارات متوافقة مع متطلبات مدونة الإدارة الآمنة لسلامة عمل السفن، ومصنفة لدى إحدى هيئات التصنيف العالمية المعتمدة لدى المملكة، إلى جانب كونها متوافقة مع متطلبات الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.










موجة غبار جدة نهاية كرونا

كمال كحيل - جدة



تشهد محافظة جدة في الوقت الحالي موجة غبار متزايدة، بفعل نشاط للرياح السطحية، تسببت في تدني الرؤية الأفقية ، وتفائل المغردون على تويتر بأنها نهاية كرونا من منطلق أن الغبار يقتل الفايروسات المنتشرة والمعدية حيث قال المغردون :
أسامة السلمي : معلومة .. لعل الله أمر بهذا الغبار لقتل فايروس كورونا .. لان العلماء اكتشفوا ان الغبار يقتل الفايروسات المُضرة 
عبدالله صالح : اللهم اجعلها غبار وقاية وحماية لأهل جدة مما ابتلاهم الله به من مرض واشف مرضانا ومرضاهم ممن أصابتهم عدوى(كورونا)وجميع المسلمين.
نايف العصيمي ‏: غبار جدة إن شاء الله أنه للقضاء على فيروس كورونا.
سلطان أبوربعة : لمصابي الربو عليكم أخذ الحيطة والحذر في هذه الأجواء وتأمين الشبابيك منعا لدخول الغبار . نتمنى للجميع السلامة .
فهد شحاتة : غبار جدة .. من فوائد الغبار انو يقضي على الفيروسات والمعروف الان هوا الكورونا نسأل الله ان الغبره تكوون خيرر علينا وجات في وقتها
عمار الكسيح ‏: سبحان الله موجة الغبار التي تهب في جدة ماهي الا مطهر للجوومعقم من البكتيريا الضارة والفايروسات فعلا جمعة مباركة ببركة الدعاء 
ثامر الثامري : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أُرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أُرسلت به






قال لم يسلم منها الأموات والمرضى ومن تقام عليهم الحدود
إمام المسجد النبوي يدعو إلى تحرك سريع تجاه فتنة التصوير والتشهير صوناً للحرمات ولأمن المجتمع ونظامه

الشيخ صلاح البدير

المدينة المنورة - خالد الزايدي

حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ صلاح بن محمد البدير في خطبة الجمعة أمس من نشر الصور والمقاطع والقبائح والفضائح والتعدي على الأعراض والحرمات ونشر الفساد وأذية العباد والسعي في الفتنة في البلاد , مشددا على أن فتنة التصوير والتشهير تجاوزت وتعدت ولم يسلم منها الأموات والمرضى وأهل الحوادث والبلاء ومن يقام عليهم حد أو تعزير.

ودعا فضيلته الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمؤسسات العلمية والتربوية ورجال الإعلام والأئمة والخطباء والعلماء وأجهزة الرقابة والتحقيق إلى محاربة هذه الظاهرة والأخذ على أيدي السفهاء ونشر الوعي بين المسلمين صوناً للحرمات والأعراض وصيانة للدين والشرف وحفظاً لأمن المجتمع ونظامه. وقال فضيلته : يا من نشرت تلك الصور والمقاطع والفضائع ستحمل وزر كل من شاهدها وإثم كل من فتن بها وخطيئة كل من علق عليها وحوب كل من أعاد نشرها " وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون " , " ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون " , وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً " , يا هاتكاً للحرمات والعورات , البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام , فكن كما شئت , فكما تدين تدان وستشرب بالكأس التي سقيت وتحصد من جنس ما بذرت وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم , ومن تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته , ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله , فتب مما جنيت وأقلع مما أتيت واستغفر لذنبك وابكي على خطيئتك واستدرك قبل حلول الأجل وهجوم الموت وتذكر قول المولى العظيم : " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ".

وأضاف : بعض الفسقة المعلنين يصور نفسه وخزيه ثم ينشر تلك الصور وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه , حتى الأموات والمرضى وأهل الحوادث والبلاء ومن يقام عليه حد أو تعزير لم يسلموا من التصوير والتشهير , ومن المصائب أيضا تساهل بعض الفتيات والنساء في إرسال صورهن لصديقة أو قريبة أو خاطب ربما خطبها لنفسها دون علم أهلها مخاطرة بشرفها وعفتها وسمعتها وكرامتها وكرامة أهلها مما لا تفعله إلا من ضعف عقلها واشتدت غفلتها وبانت سذاجتها , فيا لها من فتنة أزاغت القلوب وأذهبت العقول وزلزلت المجتمعات فيا من نشرت تلك الصور والفضائح والقبائح فقد نشرت الفساد وآذيت العباد وسعيت بالفتنة في البلاد فانتظر إن لم تتب نقمة تقعدك أوعذاباً يسحتك أو سخطا يهلكك " إن ربك لبالمرصاد " لا يفوته أحد ولا يعجزه أحد , وسيكلمك ربك ليس بينك وبينه ترجمان يسألك عن مخازيك ومساويك فبأي جواب تجيب وبأي عذر تعتذر , قال ابن دقيق العيد رحمه الله: " ما تكلمت بكلمة ولا فعلت فعلا إلا أعددت له جوابا بين يدي الله تعالى ".





بالصور .. قبيلة آل سفران تعفو عن "آل دابش" دون مقابل

محمد بن حطمان- سبق- الحرجة:
 أنهى شيوخ وأعيان قبيلة قحطان؛ يتقدمهم الشيخ عبد الله بن فهد بن دليم، خلافاً بين قبيلتي آل سفران وآل دابش من شريف؛ استمر أكثر من ثلاثة أشهر بعدما رفض والد المجني عليه قبول ٣٥٠ ألف ريال مقابل الإصابة التي لحقت بابن آل سفران.

تعود تفاصيل القضية إلى أكثر من ثلاثة أشهر حيث أصيب أحد شباب آل سفران بطلقة من مسدس يعود لشاب من آل دابش، استقرت في رأسه ودخل على أثرها المستشفى، ويشاء الله أن يخرج الشاب سليماً بعد فترة العلاج.

وبعد مداولاتٍ وتقريبٍ لوجهات النظر بين الطرفين قَبِل آل سفران الصلح ، ليُعقد لقاء بينهم، صباح اليوم السبت، في قرية آل سفران بمركز الحرجة؛ حيث اجتمع أكثر من ٥٠٠ شخص من قبائل المنطقة، يتقدمهم الشيخ ابن دليم، في صالة السلام كنقطة انطلاق نحو قرية آل سفران وسط تنظيم أمني من قِبل شرطة الحرجة، وعند وصول الجموع وتقابل الصفوف، خرج الشيخ عبد الله بن فهد بن دليم مثنياً على آل سفران لقبولهم الصلح، معتبراً ذلك من الأخلاق الحميدة التي حثّ عليها الدين الإسلامي الذي حثّ على الصلح والألفة وحذّر من الخلاف والفرقة.

وأضاف ابن دليم: "أن حضورهم اليوم بصحبة آل دابش جاء بناءً على طلب آل دابش وحرصهم على إرضاء آل سفران فيما بدر من ابنهم، موكداً رضاءهم بالصلح الذي يُملى عليهم ومن شأنه إنهاء الخلاف" .

وخرج هادي بن سفران شيخ آل سفران؛ مبيناً أن قبولهم الصلح جاء تقديراً لجميع الحضور، بعدها خرج أحمد حسن بن سفران قريب المجني عليه، وشرح القضية وتبعاتها من بداية الإصابة حتى قبول الصلح؛ طالباً من الوسطاء في الصلح المشاركة في الحكم، وضمن الشيخ عبد الله بن فهد بن دليم تنفيذ مطالبهم، وهو الأمر الذي قبله آل سفران.

وطلب آل سفران أن يقسم آل دابش بأنهم لم يبيتوا النيّة مسبقاً أو رضوا بإصابة المجني عليه، بينما نفذ القسم حسب العادات والتقاليد المتبعة بين قبائل المنطقة، بعدها سلّم آل سفران، القضية للشيخ عبد الله بن فهد ليحكم فيها بين الطرفين.

واجتمع ابن دليم ومجموعة الوسطاء ليحكموا على آل دابش بمبلغ ٣٥٠ ألف ريال مقابل الإصابة التي لحقت بابن آل سفران، وأقبلوا في لون الزامل ليسلموا المبلغ، وعند وصولهم أعلن والد المجني عليه أحمد آل سفران، وقبيلته، العفو لوجه الله تعالى بلا مقابل؛ تقديراً للحضور ولما يربط القبيلتين من أواصر النسب.

وفي نهاية الصلح رُفعت الرايات البيضاء حسب العادات والتقاليد المتبعة نهاية الصلح تعبيراً عن فضل قبيلة آل سفران لقبولها الصلح وعفوها عن آل دابش دون مقابل، وكُتبت أوراق الصلح ليسدل الستار على القضية في وقتٍ وجيزٍ في دليلٍ على حرص الطرفين على الألفة ونبذ الخلاف والفرقة.











"رسالة الموت" آخر كلمات المقدم ركن "الزهراني" قبل وفاته مع ابنه في حادث مروري

توفي المقدم ركن عبد الرحمن الزهراني أحد منسوبي القوات البرية لواء الملك خالد، مع ابنه الأكبر البالغ من العمر 14 عاماً؛ إثر تعرضهما لحادث مروري بمحافظة الطائف.

وبحسب صحيفة "المدينة" التي أوردت الخبر، فإنه صلي على جثماني الزهراني وابنه عبد الله، عصر أمس الجمعة بجامع المكاتيم بمحافظة القرى.

وأضافت الصحيفة أن آخر رسالة كتبها المقدم عبد الرحمن على جواله كانت تقول "ربي إني أرى الموت يخطف الكثيرين ممن كانوا معنا بالأمس.. يارب لا يحين دوري وإلا وغسلتني من ذنوبي ونقيتني".






تفاصيل حادث سقوط "التاهو" من جسر "عتيقة".. وعدد الوفيات يرتفع لـ 4


كشف مصدر بمرور الرياض عن ملابسات حادث سقوط سيارة من طراز "تاهو" من أعلى جسر عتيقة بالرياض فجر اليوم (الجمعة) والذي راح ضحيته سائق وثلاث نساء من عائلة واحدة فضلا عن إصابة خمسة آخرين من أفراد العائلة.

وأوضح المصدر أنه تبين لفرق البحث والتحري بمرور الرياض أن شابا بحالة غير طبيعية ومتعاطيا المخدرات كان وراء الحادث، كاشفا أنه تم ضبطه وكل من شارك بالحادث عقب تمشيط واسع خلال وقت وجيز من تلقي البلاغ.

ولفت إلى أن فرق المرور باشرت الموقع فور ورود بلاغ عن وقوع حادث سقوط سيارة تاهو من أعلى الجسر لأسفل الوادي على طريق الملك فهد بعد عتيقة باتجاه الجنوب عند الساعة ٢:٥٠ ص، مشيرا إلى أنه اتضح صعوبة الوصول للسيارة التي ضمت عائلة كاملة فتم استدعاء الهلال الأحمر والدفاع المدني لاستخراج الأشخاص.

وأضاف أنه نتج عن الحادث تسجيل وفاتين (رجل وامرأة) بالموقع وتسجيل ٧ إصابات قبل أن يرتفع عدد الوفيات إلى ٤ بعد وفاة امرأتين، مبينا أن معلومات فرق البحث قادت إلى اشتراك سيارة لومينا في الحادث بعد أن احتكت بالسيارة التاهو، حيث واصلت سيرها ولم تتوقف.

وتابع: "تم استنفار جهود فرق البحث والتحرّي بمرور الرياض التي عملت على تمشيط المنطقة لتتوصل للسيارة جنوب جسر نمار، وتلقي القبض على السائق الذي كان منهاراً داخل السيارة"، منوها إلى أن قائد اللومينا أفاد بوجود سيارةٍ أخرى اصطدمت بسيارته قبل اصطدامه بالتاهو من نوع أفالون.

وذكر المصدر أنه بالتعميم على السيارة الافالون لاحظت إحدى فرق البحث السيارة المطلوبة قرب مخرج ٢٥ وكان قائدها متهوراً بقيادته وتمت متابعته وطلب التوقف منه أكثر من مرة إلا أنه رفض فتم استيقافه بالقوة عن طريق الصدم وضبطه وتبين انه شاب يبلغ من العمر ٢٢ عاماً كما تبين تناوله مادة الحشيش وأقراص الزنكس النفسية، ليتم التحفظ على الأشخاص والسيارات وتسليم الملف للجهات المختصّة.











أكد براءته قائلاً: ليست لي سوابق ولم أقطع حتى إشارة مرور
عبر مقاطع فيديو.. المتهم باغتصاب القاصرات: "ظلموني"!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
نشر المواطن السعودي المتهم باختطاف واغتصاب القاصرات في محافظة جدة مقاطع فيديو، يؤكد فيها براءته، مدعياً أنه وقع ضحية لمكيدة وظلم. وأكد المواطن في مناشدة وجهها لولاة الأمر أنه تعرض للظلم، مدعياً أن الاتهامات الموجَّهة له ملفقة.

وقال المواطن في عبارات المناشدة عبر مقاطع الفيديو: "أصرخ ببراءتي. والله ثم والله ثم والله لا ديني ولا علمي ولا عمري ولا خلقي ولا تربيتي ولا أبوتي تسمح لي حتى بالتفكير في مثل هذه الرذيلة التي لا تصدر إلا من سفيه أو مختل عقلياً".

وأضاف: "أنكر كل ما تم توجيهه لي وبقوة، وما هو إلا افتراء وبغير وجه حق، وجميع الإجراءات التي اتخذت معي لا يقبلها دين ولا عقل، ومخالفة للنظام، وتستوجب الغرابة، وتضع أمامها ألف علامة استفهام، وتتضح مكيدتها، ولا يختلف على ذلك اثنان".

وتابع: "قضيتي كيدية من أحد الأشخاص، ثم اتجهت بعد ذلك لاتجاه آخر، وبنيت على السرد والرواية".

وبيّن المتهم أنه من مواليد عام 1390هـ، وخريج جامعة الملك عبدالعزيز، ويعمل معلماً للغة العربية منذ عام 1415، كاشفاً عن حصوله على شهادات شكر وتقدير عدة من تعليم جدة والمدارس التي عمل بها.

وأوضح المتهم أنه متزوج منذ عام 1415، ولديه ستة أبناء، ويسكن هو وأسرته ووالداه في منزل واحد، وقال: "حياتي الاجتماعية - ولله الحمد - كانت ممتازة، ولم يسبق لي أي توقيف في أي قضية جنائية، ولا حتى قطع إشارة مرور".

وطالب المتهم الجهات العليا بتشكيل لجنة لدراسة الحكم، وإعادة النظر في التحقيقات والقضية بأكملها؛ كونه تعرض للظلم، ووقع ضحية تلفيق ومكيدة، حسب ادعائه.

وتأتي مناشدة المتهم عبر مقاطع الفيديو بعد أيام مما تردد عن مصادقة المحكمة العليا بالرياض على تنفيذ حكم القتل تعزيراً، الصادر من المحكمة العامة بجدة بحقه.

وكان المتهم قد وُجّهت له تهم اختطاف 13 من الفتيات القاصرات؛ إذ اتُّهم باستدراج الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 6 و12 عاماً من أماكن مختلفة في جدة، واختطافهن، وترويعهن، والاعتداء عليهن بالضرب، وإدخالهن إلى منزله بالإكراه، وكذلك ارتكاب الفاحشة بهن بالقوة، وإرغام بعضهن على شرب المسكرات، وإجبارهن على مشاهدة لقطات فيديو وصور إباحية على جهاز الحاسوب الخاص به، ثم إخراجهن من منزله وإلقاؤهن في الشوارع العامة. وهي التهم التي أنكرها المواطن وأكد براءته منها مدعياً أنه تعرَّض للظلم. 
فيديو






"جمرك الحديثة" يضبط 17 ألف حبة مخدرة بحوزة معاق أردني

سعد جابر- سبق- الدمام:
 نجح مفتش جمرك الحديثة، بمحافظة القريات في القبض على معاق من الجنسية الأردنية، بحوزته أكثر من 17 ألف حبة مخدرة، بعد الاشتباه فيه وتحويله لجهاز الحقائب.

ووفقاً للتفاصيل، فقد اشتبه مفتش الجمرك بأحد الراكبين فقرر تحويله إلى جهاز العفش، فعثر بحقيبته ومخدة خاصة فيها على أكثر من 17 ألف حبة مخدرة من الكبتاجون، وتم تحويله إلى الجهات المختصة.






5 ضربات فأس تقضي على ضحية ميسان

عبدالعزيز الحارثي (الطائف)


كشف لـ «عكاظ» الزوج المكلوم تفاصيل الجريمة البشعة التي هزت محافظة ميسان بعدما أنهت خادمة أثيوبية حياة زوجته في وضح نهار الخميس بقرية تابعة لمحافظة ميسان بعد عودته إلى المنزل ليجد زوجته غارقة في دمائها على سجادة الصلاة، أثناء سجودها في صلاة الضحى، إثر تلقيها 5 ضربات بفأس في مؤخرة الرأس والعين لتقضي نحبها في الحال.
وروى عوض الحارثي تفاصيل الواقعة النكراء التي ارتكبتها الخادمة التي طالما نادت زوجته بكلمة ماما، وأعربت لها مرات عن حبها حبا شديدا، مبينا أنه تلقى اتصالا من ابنه لدى عودته للمنزل بعد مناوبته صباحا يخبره بأن والدته مستلقية ومغطاة بالدماء، وقبل أن يصل كانت قد فارقت الحياة.
وبعد وصول الزوج إلى المنزل هاله منظر زوجته التي أصيبت إصابات بليغة في الرأس ما أدى إلى ظهور جزء من المخ نتيجة ضرب الخادمة لها بالفأس ما يدل على وحشية الفعل، حيث أثبتت التحقيقات أن الزوجة تلقت 5 ضربات في الرأس والجانب الأيمن جهة العين تسبب في موتها، فيما لاذت القاتلة بالفرار هربا إلى غرفتها بالدور الثاني من المنزل.
باشرت الجهات الأمنية الحدث ورفعت البصمات وتم توثيق الواقعة ونقلت الضحية بالإسعاف إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فيصل بمحافظة الطائف لاستكمال إجراءات التحقيق وتصديق أقوال الخادمة ومن ثم تسليم الجثة لذويها لدفنها.
وعن سلوك الخادمة في اليومين السابقين لمقتل الزوجة أثناء سجودها، أكد الحارثي أنه لم يلحظ أي مشاكل بين زوجته والخادمة لافتا أنها تعمل لديهم منذ عام ونصف ولم يلحظ عليها أي سلوك عدواني، وهي تعد للسفر بعد شهر لإكمال دراستها الجامعية حسب حديثها لزوجته، لافتا إلى أن المبلغ الذي وجد بحوزة الخادمة 5715 ريالا عبارة عن رواتب وضعتها كوديعة لدى زوجته في مكان معلوم لهما، وهي رواتب متبقية للخادمة بعدما حولت مبالغ أخرى إلى بلدها، كما عثر معها على خاتم وأسوار خاصين بالقتيلة قامت بسرقتهما بعد تنفيذ جريمتها البشعة.
وحدد الحارثي مكان دفن زوجته القتيلة في مسقط رأسها بمحافظة ميسان بعد الصلاة عليها بمسجد العباس بمحافظة الطائف.





انفجار دافور غاز يصيب (9) في تبوك


أدى انفجار دافور غاز باستراحة إلى إصابة تسعة أشخاص بإصابات وصفت بالحرجة حيث ذكر الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح العنزي بأن غرفة العمليات تبلغت مساء أمس عن انفجار دافور غاز في استراحة بحي السعيدات بتبوك.

وقد باشر الحادثة وفقا ل"الرياض" فرقتين إنقاذ وإطفاء و قامت بإطفاء الحريق فيما تم نقل الأشخاص المصابين والبالغ عددهم تسعة مواطنين وحالتهم حرجة إلى مستشفي الأمير سلمان العسكري وذلك بواسطة فرق إسعافات الهلال الأحمر وبعض المواطنين المتواجدين بالموقع ، وأشار العقيد العنزي إلي أن التحقيقات لازالت جارية لمعرفة أسباب الحادث.





خطيب جمعة: عدم التزام المسلمين بتعاليم القرآن أوقعهم في أمراض إنفلونزا الطيور، والخنازير، وكورونا

 



 أكد الشيخ صالح بن محمد الجبري أن عدم التزام المسلمين بتعاليم القرآن وهدي النبي عليه الصلاة والسلام أوقعهم في كثير من الأمراض ومن هذه الأمراض إنفلونزا الطيور، والخنازير، وكورونا، فلو أخذ المسلمون بتدابير الوقاية التي خَطَّ نهجها النبي عليه الصلاة والسلام لكانوا بصحة وعافية. جاء هذا في خطبة الجمعة يوم أمس بجامع أم الخير في شارع التحلية بجدة وقال فيها بحسب صحيفة المدينة عليكم باتباع هدي النبي عليه الصلاة والسلام في كيفية أن نقي أنفسنا وأهلينا من الأمراض. فالإسلام دعا إلى النظافة إذ هي قمة الحضارة، فلقد قدم الإسلام نموذجًا فريدًا للزينة والنظافة، والحفاظ على الصحة الخاصة والعامة، وبناء الجسد في أصح قوام وأجمل مظهر وأقوى عماد، ودعا إلى صون البيئة والمجتمع من انتشار الأمراض والأوبئة والملوثات.






استياء واسع لاستبدال "كفار قريش" بـ"المعارضة" بأحد المناهج المصرية (صور)


أثار عدد من التغييرات في بعض الألفاظ قامت وزارة التربية والتعليم المصرية بإجرائها بمناهج المرحلة الابتدائية استياء واسعاً بين عدد من النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناقل مغردون صوراً من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ورد فيه تحت عنوان "هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة" ما نصه: "عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على الهجرة إلى يثرب فعلم زعماء المعارضة من قريش، فتآمروا على قتله، لكن الله حفظه وهاجر وصاحبه أبو بكر الصديق إلى يثرب".

كما تداولوا صورة أخرى من منهج القراءة للصف الثاني الابتدائي تم خلاله إلغاء اسم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه واستبدل به لفظ "الأمير" خلال الإشارة للقصة الشهيرة التي وقعت بينه يوم كان خليفة للمسلمين وبين الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير رضي الله عنه حين كان طفلا.







شاب يغادر عرسه ليحضر فرح صديقه


لم يجد الشاب محمد علي حلاً لحضور عرس صديقه عبدالسلام عبدالصمد، إلا أن يغادر فرحه في وقت مبكر لينتقل إلى عرس صديقه الذي وافق موعد فرحه نفس اليوم.
وقال العريس محمد علي: «كان من المقرر أن يقام عرسي قبل عرس صديقي عبدالسلام، لكن الظروف حالت دون ذلك، إذ توفي أحد الأقارب قبل موعد العرس بأيام، فضطررنا لتأجيل العرس ليكون في ذات اليوم الذي قرره عبدالسلام ليكون يوم فرحه فلم أجد حلاً سوى أن أخرج من فرحي في وقت مبكر لأشارك صديقي فرحه».
وبين أن العرس تم بالشكل الاعتيادي، غير أنه خالف البروتوكلات المعتادة من تواجد العريس في فرحه من أجل استقبال المدعويين إلى أن يوشك العرس على نهايته.
ومن جانبه، ثمن العريس عبدالسلام مبادرة صديقه محمد علي واعتبره أمر لايمكن نسيانه كونه يخرج من عرسه فقط من أجل أن يشارك غيره الفرح. واعتبر أهالي العرسان الأمر الذي قام به محمد تضحية ووفاء ينبغي أن تكون نموذجاً واقعياً لأسمى أنواع الصداقة.





بالفيديو: القرآن بصوت الفنان حسين الجسمي

 
بث الفنان الإماراتي حسين الجسمي تسجيل فيديو على حسابه بموقع انستغرام وهو يرتل آيات من القرآن الكريم، حيث من المرجح أن يسجل القرآن الكريم كاملاً قبل شهر رمضان المبارك.
وكتب الجسمي معلقاً على الفيديو: "اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا.. لحظات جميلة مع أعظم كتاب.. كلام الله".
فيديو





مغردون يمنحون نورة السعد لقب أشجع امرأة سعودية



منح مغردون على تويتر لقب “أشجع امرأة سعودية” للكاتبة والأكاديمية المتخصصة في علم الاجتماع الدكتورة نورة خالد السعد. وغرد المئات من الدعاة والداعيات والشباب والفتيات لصالح د. نورة في الهاشتاق الذي دشنه بعضهم بعنوان (#أشجع_امرأة_سعودية_في_تويتر).
وقال المغردون أن د. نورة تلعب دورًا بارزًا في مقاومة محاولات تغريب بنات هذا البلد، بحرصها على مجتمعها وثوابته. ومن بين ما قاله المغردون عنها: “تعد من أوائل من بيّن خطر اتفاقية السيداو على المجتمع”، و”الدكتورة نورة السعد.. قلم غيور صادق محب لدينه ووطنه.. حريصة على قيم مجتمعها وثوابتها.. سددها الله”، و”إنها الدكتورة نورة السعد بلا منازعة أي كاتبة هي من تحمل قلمًا كالسيف في وجه من يكيد للمرأة السعودية وقلما بلسمًا.
وغردت الكاتبة د. أميرة الصاعدي: “‏أجمع أهل هذا الهاشتاق أن #أشجع_امرأة_سعودية_في_تويتر هي د. نورة السعد فهي المجاهدة بقلمها والحريصة على وطنها رفع الله قدرها”.
وقال مغرد آخر: “تستحق الإشادة بجهودها في التصدي لتغريب بنات هذا البلد فلها منا دعوة في ظهر الغيب”. في المقابل ردت د. نورة السعد على ذلك بتغريدة قالت فيها: “أكرمتوني بهذا الهاشتاق جعله الله في موازين حسناتكم وثبتني وإياكم في الدنيا والآخرة”.





عائد عن الإلحاد: زملائي السابقون أكثرهم نساء ونسبة اللادينيين في المملكة كبيرة
السبت، 12 أبريل، 2014
منشور منذ 6 ساعات · في محليات · عدد التعليقات 13





كشف عائد من “الإلحاد” أن نسبة “اللادينيين” في المملكة كبيرة، وغالبيتهم نساء، وذلك لما يشعرون به من ظلم وتقصير في التعاليم الدينية، التي تصوّر المرأة بأنها عبء ثقيل على المجتمع والواجب سترها، بخلاف الرجال، عازياً أسباب ذلك إلى الخطأ في الواقع والصورة التي يتم إيصالها إليهم.
وأكّد أحد العائدين (رفض ذكر اسمه)؛ في حديث له؛ أنه ليس نادماً على خوض هذه الرحلة، لأنها أعادته إلى نفسه أكثر من ذي قبل، وكان يعيش الرعب والخوف والضغوط النفسية لأكثر من عام كامل، وكانت أمواج الموت تتلاطم، على رغم أن سفينته كان تبحر باحثة عن إجابات حقيقية لكثير من التفسيرات التي تسبب فيها التفكير المستمر وتشدد والدي، والضغوط المتولدة من الدراسة، التي كان يعيشها.
ولم يمنعه حفظه القرآن الكريم كاملاً من الإلحاد، وقال؛ “لم أفكر بالرجوع أبداً إلى أي شيخ لأنني لم أكن أثق فيهم”، وأضاف؛ طريقة تلقّي التعاليم الدينية خاطئة وهي أحد الأسباب، وأكمل؛ كنتُ مثقفاً وملماً بالقراءة الأدبية والفلسفية، إضافة إلى حفظي القرآن كاملاً والتزامي بالصلوات، والمداومة على ارتياد المسجد، وبعد أن أخذ نفساً عميقاً، موضحًا؛ كان عمري لا يتجاوز الـ19 عاماً حينها.
وذكر الشاب أن انتقاله من مسقط رأسه في جنوب المملكة إلى المنطقة الشرقية لإكمال دراسته في مجال الصحّة كان بداية الانتكاسة، وقال؛ حينما بدأت الدراسة، كنت أطلب من الله النجاح دائماً، ورسبت في 3 مواد، ما جعلني أسهب في المقارنة بين حياتي وحياة كثيرين غيري، ممن ليس لديهم اهتمام بالصلاة والصيام وغيرها من الأمور الدينية، على رغم أنهم يعيشون حياة مستقرّة، ومن هنا بدأت الشكوك تدهم روحي وعقلي.
وحول اتساع دائرة الشكوك، ذكر أنها بدأت في إجازة الصيف عام “1430″هـ، إذ كنت في فترة أحتاج إلى الله كثيراً، لكنني لم أوفق، موضحاً؛ أنه لم يكن يحكي ما يشعر به لأحد، وأضاف؛ بدأت في تحليل الأحكام العامة والقرآن الكريم والسنة النبوية، ما أوصلني إلى الإحساس بوجود تناقض حول الأدلّة والقضايا الخلافيّة بعد محاولة الربط بينها كثيراً، لافتاً إلى أنه لم يكن متأكداً من إلحاده الفعلي، إلا أنه يعلم أنه حينها لم يكن مؤمناً، ما دفعه إلى ترك الصلاة وعدم الصيام موقتاً.
وأشار؛ إلى أن الإلحاد ليس مقتصراً على المسلمين فقط، بل إن هناك لا دينيين من المجوس والنصرانيين واليهود، عازياً سبب انجرافهم إلى رغبتهم بالابتعاد عن تأنيب الضمير والمحاسبة الذاتية، والتفكير بأن هناك رقيباً سيحاسبهم حال فعل أي شيء محرّم.
وذكر أن؛ الملحدين أنواع، فمنهم الباحث عن جواب حقيقي، وهذا برّر الهدف من إلحاده، ومنهم المظلومون في التعاليم الدينية، مثل النساء، لما يرد لهن بأنهن عبء ثقيل على المجتمع، وما يطلب منهن في لبس العباءة وغيرها بخلاف الرجال، إضافة إلى المقلدين، وهم الباحثون عن نوع من الإثارة بعد الملل من الطريقة والروتين في العبادة، وهذا النمط منتشر بين الشباب كثيراً.
وقال؛ لم أوقن طوال أيام الإلحاد بعدم وجود الله، لكنني كنت أشعر بوجود شيء غائب، مشيراً؛ إلى أن جميع أنواع اللادينيين لا يعرفون ما نوعهم بالضبط، أو يقومون بإيضاح أهدافهم وأسبابهم من الإلحاد.
ووجّه الاتهام إلى؛ طريقة التلقّي الخاطئة للتعاليم الدينية، وذلك في ازدياد نسبة اللادينيين، ما دفعه إلى عدم زيارة أي شيخ، بل استمرّ يبحث عن ضالته من طريق مواقع الإنترنت، متستراً خلف اسم مستعار يجوب المنتديات ويخوض الحوارات والنقاشات، وحدث تواصل شبه شخصي، يهدف منه إلى الاستفادة من آخرين لهم التوجّه نفسه من الجنسين.
ولفت إلى أنه كانت تُعقد لقاءات مغلّفة، شبهها بـ “الجلسات المنزلية”، ولا يتعدى الحضور فيها ستة أشخاص، وكنت أصغر شخص فيهم، وبعضهم يتجاوز الـ50 عاماً، وكان دخولي من أجل الانغماس في الأمور غير الأخلاقية، أما الاجتماعات الفعلية فكانت تعقد في إحدى دول الخليج القريبة، وذلك خوفاً من وصول الخبر إلى الأجهزة الأمنية التي قد تدهم المكان.
وامتدح تبادل الخبرات الحياتية والعملية والعلمية والثقافية بين اللادينيين، إضافة إلى الأخلاقيات، من خلال حلقات النقاش التي كانت تقام باستمرار، موضحاً أنه لم يكن هناك انفصال حال حدوث تصادمات في الآراء.
والتقى إثر ذلك بمتدينين سلكوا طريق الإلحاد، وقال؛ كنت أبلغ زملائي بخوفي، وكانوا يسكتون رغبة منهم في وصولي إلى مبتغاي، مشيراً؛ إلى أن العلاقات غير الشرعية الناتجة من الاجتماعات كانت واضحة، إضافة إلى وجود شواذ جنسياً، أحسوا بظلم المجتمع لهم، وتم القبض عليهم في قضايا أخلاقية فيما بعد.
واعترف (العائد)؛ بإزدياد هاجس الخوف من الموت لديه، ما أدى إلى انخفاض وزنه بشكل ملاحظ، الأمر الذي اضطرّه لمراجعته عيادة الصحّة النفسية 3 أشهر متتالية، وتناول أدوية مهدّئة للاكتئاب، مشيراً إلى أنه لم يشرح مشكلة الإلحاد إلى الطبيب.
وذكر أن حاله الوسطيّة عادت وتعافيت ذاتياً، وابتعدت عن الإلحاد ومن يسير فيه، وانضممت للناس العاديين، مضيفاً؛ وجدتها فرصة لإكمال حياتي الطبيّعية، وتركت القراءة كلياً، ما منحني الراحة النفسية، والتركيز على جوانب أخرى كانت غائبة عني.
ولفت إلى أنه غير نادم على خوض هذه التجربة التي أوصلته إلى قناعة وزادته معرفة وقوة، ولخوفي من تردي حالي مرة أخرى لم أفكر في العودة إلى الطريق نفسه أبداً، موضحاً؛ أنه لم يعد يخشى الموت كما في السابق، ولم يشكّل معرفة عائلته بما كان يمر به هاجساً له، على رغم ملاحظتهم التغيّر الذي طرأ عليه، وكانوا يساندونني على رغم عدم معرفتهم بالتفاصيل.



بعد اتهامها بنشر موضوعات مخالفة للدين والأخلاق

إغلاق موقع الشبكة الليبرالية السعودية نهائياً بأمر المحكمة
خالد علي- سبق- جدة: أصدرت المحكمة العامة بجدة أمراً بإغلاق موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة نهائياً؛ على خلفية ما حملته الصفحة الرئيسة لهذا الموقع، وأثار جدلاً لسنوات عدة.

وكان عدد من السعوديين قد طالب بإغلاق موقع هذه الشبكة نظراً لتضمنه بعض الموضوعات والتعليقات التي تخالف الدين والأخلاق.

ويظهر لكل زوّار موقع هذه الشبكة أن الموقع مغلق بشكل نهائي بأمر المحكمة؛ ما أثار ردود فعل جيدة لدى العديد ممن كانوا قد طالبوا بهذه الخطوة، وأقاموا قضايا عدة ضد الشبكة وأعضائها.

وكان شهر رمضان الماضي قد شهد إصدار المحكمة الجزئية حكماً بسجن مؤسس الشبكة "رائف بدوي" سبع سنوات وثلاثة أشهر، إضافة إلى جَلده 600 جَلدة بسبب تأسيسه شبكة ليبرالية، فضلاً عن تبنّيه الفكر الليبرالي، وإساءته للإسلام، فضلاً عن إصدار قرار بإغلاق موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة.

وبعد ذلك تم نقض هذا الحكم أمام محكمة الاستئناف؛ فطلبت المحكمة الجزئية إعادة الملف للمحكمة العامة مرة أخرى بدعوى "عدم الاختصاص".





صور: منع تقديم الشيشة للفتيات بدون محرم بجدة يثير جدلاً بين المغردين


أفادت مصادر بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة جدة قامت بمنع جميع الكفيهات والمنتجعات من تقديم الشيشة للفتيات بدون محرم , وأيضاً منع تقديم الشيشة لمن هم أقل من 18 عاماً. ويذكر أن أغلب الكفيهات قامت بإبراز لوحة المنع تلافيا للإحراج.

وفي سياق متصل أثارت صورة تداولها المغردون في السعودية جدلاً بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، السبت، ظهر فيها إعلان أشار المغردون إلى أنه يتبع لأحد المقاهي في جدة، كمنع فيد تقديم الأرجيلة أو الشيشة للفتيات دون وجود محرم. وانتشر وسم “ #منع_تقديم_الشيشة_للفتيات_بدون_محرم” الذي أبدى فيه المغردون آرائهم وتعليقاتهم منها: تعليق “ @yana__0″ التي قالت : “صار هالمحرم مثل الجزمه ما تمشين إلا بيه ،، حتى بالمعاصي لازم محرم.” وقال “@4atef”: “اصبح المحرم هوا نقطه الوصل في كل شيء .. المحرم في امور واضحه و صريحه في الدين ” الدين ليس لعبه” وأضاف “@raed3533″ في تعليقه : “مؤلم : تنفيذ أمر الخلق ، وتهميش أمر الخالق ..” أما “@x40p” فقال في تغريدتين له : “قرار جيد الهدف منه تقليل هذا الخطر علي الفتيات هناك فتيات يذهبن الي المقاهي بدون علم أهلهم.. “صراحه انا طالع لدوام. كل صباح. اشوف مراهقات وبنات الجامعة مع السواقين عند المقاهي ما يدرسون.”

وقال “@almadhiM” :”اعتقد تقديم الشيشه للبنت مع محرم .. يخوف اكثر من تقديمها للبنت بدون محرم!” أما “@MisssRiVoLi” فعلقت بقولها: “على بالي المنع لأنها مضرة للصحة بس طلع المنع مرهون فقط بتواجد المحرم كبير انت يا من وضعت القانون!” وقالت “@nzzzzf0″ : “دائم كلمة منع مرادفه لكلمة فتاه، إلى متى الكبت وإلى متى هالمحرم حاشر مناخيره بكل شيء.” وغرد “@AhmedWosaibei” معلقاً: “كأنك تقول منع التفحيط بدون وجود ابوك معاك ترى في عادات مايسويها الشخص مع اهله من باب احترامهم.” أما “@A24350A” فقالت: “خلونا نسوق بمحرم وش الفرق وخلونا نزوح المدارس بمحرم..”

  

المصدر: CVV بالعربية.






بالصور.. مواطن يعثر على عمل سحري في فناء منزله بـ"رفحاء"

أبطل الراقي المعروف بمحافظة رفحاء فواز المسطح مساء أمس عملاً سحرياً، وُضع لسيدة سعودية في العقد الرابع من العمر؛ ما تسبب بدخولها في دوامة نفسية حادة. وقد عُثر على السحر مخبأ بفناء المنزل.

وأوضح "المسطح" لـ"سبق" أن السيدة كانت تحضر لديه برفقة زوجها للعلاج بالرقية الشرعية، وكانت تشتكي آلاماً في الظهر وكوابيس في المنام، إضافة لشعورها بعدم الراحة والاستقرار منذ فترة قصيرة.

وأضاف بأنها خضعت لجلسات الرقية الشرعية عنده لمدة يومين، وفي اليوم الثالث تلقى اتصالاً من زوجها يخبره بعثورهم على قفل ملفوف بخيوط وشعر في إحدى زوايا فناء منزلهم برفحاء، ويشتبه بوضعه، ويريد عرضه عليه.

وتابع: طلبتُ من الزوج إحضار القفل لكشف حقيقته ومعرفة ما هو، وعند معاينته اتضح لي أنه عمل سحري، وهو عبارة عن قفل باب ملفوف بمنديل موضوع داخل كيس بلاستيكي مربوط بإحكام، وحوله شعر وعقد وأسلاك، إضافة لشفرة حلاقة وأظافر بشرية، وحبات صغيرة أشبه بحبات السمسم، وقطعة خشب صغيرة، وتفوح منه رائحة نتنة.

وأكمل: أبطلتُ العمل السحري وأحرقته، وفقاً للطرق الشرعية المتبعة في مثل هذه الحالات، مرجحاً أن الأعراض التي كانت تعاني منها السيدة تؤكد أن العمل السحري هو من نوع "سحر المرض".

ونصح "المسطح" بأداء الصلوات الخمس في وقتها مع جماعة المسجد، ودعا للمحافظة على أذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن، مبيناً أنها تكون حصناً منيعاً للمسلم، وتقية - بإذن الله - من السحر والمس والعين.







فَتَك بأغنامه فنَصَب له كميناً.. ويؤكد: وضعتُه بقفص وسأربيه
مُواطن يوقع بذئب مفترس بعد مطاردة مثيرة بـ"المدينة"

عوض الفهمي- سبق- المدنية المنورة:
تمكّن مواطن بـ"حرة المدينة المنورة" من الإيقاع بذئب مفترس حياً كان برفقة أمه، بعد مطاردة مثيرة على الأقدام، انتهت بالقبض عليه وهروب أم الذئب؛ حيث تمكّن المواطن من الإيقاع بالذئب بعدما فتك بعدد من أغنامه.

كان المواطن عبدالكريم بن ناعم المطيري، القاطن بقرية "الغليث" بـ"حرة المدينة المنورة" الواقعة على طريق "مكة المكرمة- المدينة"، قد فَقَد عدداً من أغنامه؛ بسبب حيوان مفترس يقوم بقتلها بين الفينة والأخرى؛ فما كان منه إلا أن نصب له كميناً؛ ليشاهد ذئباً مفترساً برفقة أمه ظُهر أمس في "حرة المدينة"؛ فقام بمطاردتهما سيراً على الأقدام؛ ليقبض على الذئب، وتتمكن أمه من الهرب.





وأكد "المطيري" أنه وضع الذئب في قفص مخصص له، وأكد أن سيقوم بتربيته.
بالفيديو: كعب رافينها ينهي موسم الهلال "خالي الوفاض"

أقصى فريق الشباب غريمه الهلالي بهدف نظيف ضمن دور ربع النهائي من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض .

تشكيلة الهلال

عبدالله السديري ( حارس مرمى ) عبدالله الزوري و سلطان الدعيع و ديجاو و ياسر الشهراني ( دفاع ) و سعود كريري و عبداللطيف الغنام و سلمان الفرج و سالم الدوسري ( وسط ) و ناصر الشمراني و ياسر القحطاني ( هجوم ) .

تشكيلة الشباب

وليد عبدالله ( حارس مرمى ) حسن معاذ و ماجد المرشدي و سياف البيشي و هادي يحيى ( دفاع ) عمر الغامدي و عبدالملك الخيبري و أحمد عطيف و توريس و رافينها ( وسط ) عيسى المحياني ( هجوم ) .

الشوط الأول

و قبل بداية اللقاء إجتاحت أرض الملعب موجة غبار كثيفة إلا أن المواجهة إنطلقت بأداء هجومي سريع مع بعض المحاولات من الفريقين لكنها لم تجد النهاية السليمة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين .

الشوط الثاني

استمر الأداء متكافئاً بين الفريقين ، حتى تابع رافينها ركلة ركنية ليكملها بالكعب في الشباك هدف شبابي أول في الدقيقة 70 ، ليتقدم بعدها الهلال رغبة في تعديل النتيجة مع مرتدات شبابية خطيرة حتى أطلق حكم اللقاء صالح الهذلول صافرته معلناً نهاية اللقاء و تأهل الشباب إلى نصف النهائي في إنتظار الفائز من لقاء الفيصلي و الإتفاق .
فيديو






"البلطان" ينتقد بشدة مشاركة "مرعي" في مباراة الشباب والهلال

فيديو





الجابر: أتحمل مسؤولية الخروج من كافة البطولات المحلية.. وأعتذر لجمهور الهلال

أكد المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر على تحمله المسؤولية كاملةً بعد خروج فريقه من كافة البطولات المحلية خالي الوفاض، إثر الخسارة مساء أمس (الجمعة) أمام الشباب في دور الثمانية من مسابقة كأس الملك.

وقال الجابر خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة: "أنا أول شخص يتحمل خروج الهلال من البطولات المحلية خالي الوفاض، وأتحمل المسؤولية كاملة"، متابعاً: "إدارة النادي وفرت كل شيء، ولا يوجد أحد يتحمل ما حدث غيري، أعتذر لجمهور الهلال وأتمنى أن أعوضهم بالتأهل في بطولة دوري أبطال آسيا، وهذا هو المهم".

ولفت الجابر إلى أن نتيجة المباراة أمام الشباب لم تكن عادلة، مشيرا إلى أن فريقه خسر بخطأ شخصي رغم سيطرته على المباراة وعدم إتاحة مساحات كثيرة للشباب – وفقاً له - وأن النتيجة العادلة التي كان طبيعياً أن تنتهي بها المباراة هي فوز الهلال بأربعة أهداف.






«قضية الشمراني»:محامون نصراويون يعرضون خدماتهم بـ «المجان»..و الهلال يتوعد



رفض عضو مجلس إدارة الهلال مدير مركزه الإعلامي عبدالكريم الجاسر التعليق على الأخبار المتداولة حول الاشتباك الذي وقع أمس بين مهاجم الفريق ناصر الشمراني وموظفي أحد محال الأغذية في العاصمة الرياض، مشدداً على أنه لن يعلق على الأحداث البعيدة عن الملعب ومنافسات الفريق.

وقال الجاسر لـ«الحياة»: «حديثي مقصور على القضايا الكروية التي تعني النادي، ولن أعلق على الأخبار المتداولة إلكترونياً، فتركيزنا منصب على الاستحقاقات التي يشارك بها الفريق»، لكنه عاد للتأكيد على أنهم في الهلال سيحفظون حق النادي ومنسوبيه كافة، «من خلال مقاضاة كل من يتهم أياً من منسوبي هذا النادي من دون أدلة».

من جانبها، تواصلت «الحياة» مع أسرة مشعل الشمري الطرف الثاني في الاشتباك، الذي نُقل إلى مستشفى الشميسي لتلقي العلاج، بعد أن كانت أسرته تقدمت بشكوى رسمية ضد اللاعب، إذ أكدوا أنهم تلقوا اتصالات من محامين محسوبين على نادي النصر أكدوا فيها استعدادهم لتولي الشكوى قضائياً دون أي مقابل «بالمجان». قبل أن يروي تفاصيل الحادثة شقيقه فقال: «طلب شقيقي من ناصر الشمراني إبعاد سيارته من منتصف الطريق، حيث ركنها بطريقة معاكسة، الأمر الذي تسبب في زحام شديد، ما قاد إلى دخولهم في مشادة كلامية، بعدها حضر عدد من أصدقاء اللاعب لينهالوا على شقيقي ضرباً، إلى حين وصول الشرطة والإسعاف ليتم نقله إلى المستشفى». حمود واصل سرد الرواية: «تعرض زميل لنا في مركز التسوق ذاته إلى إصابة في عينه جرّاء محاولته فك الاشتباك، فتوجه إلى مركز شرطة العليا ليجد الشمراني وشقيقه، فيطلب منا الأول صلحاً على وليمة عشاء بحضور لاعبين مشاهير من الهلال لكننا رفضنا، قبل قيام شخصيتين هلاليتين بزيارتنا طالبين منا التنازل أيضاً، ما رفضه والدي تماماً»





"جمجوم" يرفض اتهامه بالاختلاس.. ويهدد بمقاضاة "البلوي"


كشف نائب رئيس نادي الاتحاد المحامي عادل جمجوم في خطاب إلى مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي، أوجه صرف مبلغ مليون ريال تبرع به منصور البلوي للنادي بشيكات محررة باسم جمجوم، مبيناً أن المبلغ صرف في أوجهه الصحيحة.

جاء خطاب جمجوم، بحسب صحيفة "الوطن"، رداً على الشكوى التي تقدم بها رئيس النادي إبراهيم البلوي، متسائلاً فيها عن مصير ذلك المبلغ.

واتهم جمجوم في خطابه "البلوي" بمخالفة الأنظمة والإساءة لاستخدام السلطات، بتقديمة الشكوى دون الرجوع لمجلس إدارة النادي، لافتاً إلى أن "البلوي" ليس له أي صفة لتحرير هذه الشكوى، نظراً لأن الشيكات شخصية ومحررة باسم جمجوم، رافضاً التشكيك في ذمته المالية، متوعداً بتصعيد الأمر لجهات الاختصاص.





الاتفاق يستدعي الشرطة في وجه جماهيره ويقيد البوابات بالسلاسل الحديدية 


الدمام - ياسر الهزيم :

اضطر رجال الأمن بنادي الاتفاق لاستدعاء أفراد من الشرطة لاحتواء اي مصادمات قد تحدث بين الجماهير الاتفاقية -التي حضرت بكثافة يوم أمس الاول في تدريب الفريق- مع اللاعبين او احد أفراد مجلس الادارة او الجهازين الفني والإداري وذلك بعد ان أوفت الجماهير الاتفاقية بوعدها بمواصلة الحضور بشكل يومي ومكثف لمقر النادي لمطالبة رحيل من تسبب في هبوط فريقها لدوري ركاء والتعبير عن ما يداخلها من حزن وأسف على حال فريقها، حيث تجمهر عدد كبير من الجماهير قبل الحصة التدريبية ووجهوا الاتهامات للاعبين بعدم حفاظهم واعتزازهم بشرف ارتداء شعار النادي، اضافة للجهاز الاداري الذين اتهموهم بعدم مقدرتهم على حل مشاكل اللاعبين وتهيئتهم نفسيا ومعنويا في المباريات بل ان بحثهم عن مصالحهم الشخصية طغت على مصلحة الفريق والنادي وفور خروج الجماهير الاتفاقية قام رجال الأمن العاملين بالنادي بإغلاق بوابات النادي بالسلاسل الحديدية لمنع دخول احد من الجماهير مرة أخرى.

من جهة ثانية عقد رئيس النادي عبدالعزيز الدوسري اجتماعا بالجهاز الفني واللاعبين وبحضور أخصائي نفسي في محاولة لتهيئة الفريق بشكل جيد قبل خوض مباراته اليوم السبت مع نظيره فريق الفيصلي في دور الثمانية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين بالمجمعة.








وفاة الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي

 

توفي السبت في مدينة دمشق، الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي، عن عمر ناهز 80 عاما بعد أزمة تنفسية ألمت به.

واشتهر الفنان الراحل منذ منتصف سبعينات القرن الماضي، بأداء دور "غليص" في المسلسل البدوي "رأس غليص"، الذي أخرجه علاء الدين كوكش، وكان من إنتاج تلفزيون دبي، حيث صور بالكامل بعربة النقل الخارجي في منطقة العوير في دبي.

ومن أهم أعماله التلفزيونية، "مذكرات حرامي" إنتاج عام 1968 وإخراج علاء الدين كوكش، و"الحوت"، ونهاية رجل شجاع"، و"العبابيد"، و"تاج من شوك"، و"جواهر" و"المواسم" و"الخوالي، و"ملوك الطوائف"، و"الطير" و"زمان الوصل"، و"باب الحارة ج1".

ومن أعماله السينمائية، فيلم "المخدوعون"، و"كفر قاسم"، و"المطلوب رجل واحد"، و"العار"، و"السيد التقدمي".

والفنان الراحل من أصول كردية، ويعد من عمالقة الفنانين السوريين وقدم الكثير من الأعمال الهامة في السينما والتلفزيون، وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين.

يشار إلى أن عبد الرحمن آل رشي كان يستعد للدخول في تصوير مشاهده في مسلسل "الغربال" مع المخرج ناجي طعمي وفيه يلعب شخصية الزعيم، وكان آخر ظهور درامي له في مسلسل "قمر الشام" مع المخرج مروان بركات.
والفقيد هو والد الممثل الشاب محمد آل رشي المعروف بمناهضته للنظام السوري.






ابنة مرسي: من تتم محاكمته حالياً ليس والدي

أعلنت شيماء، ابنة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، أن من تتم محاكمته حالياً ليس والدها. ونشرت شيماء، صورتين لأبيها، على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إحداهما لأبيها حينما كان رئيسا، وأخرى تم التقاطها له في القفص.

وأضافت: "اللي في الصورة اللي على اليمين أبي، الشمال مش هو أنا متأكدة. دققوا جيداً مش هو". وتابعت قائلة: "أنا اخترت صورة فيها نفس التعابير تقريباً علشان تقدروا تقارنوها، أقوياء الملاحظة هيقدروا يميزوا اللي في القفص مش الرئيس".

يأتي هذا في وقت تشهد مصر بشكل بات شبه يومي، اشتباكات متفرقة بين أنصار مرسي من الإخوان المعترضين على عزله والقوات الأمنية. وكانت الاشتباكات التي حصلت أمس في مختلف المحافظات المصرية، أدت إلى مقتل 3 أشخاص في طنطا والإسكندرية.






الديلي تليغراف تكشف عن الماضي القبيح لابن القذافي في كرة القدم


نشرت صحيفة الديلي تليغراف تقرير لـ لريتشارد سبتنسر مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط بعنوان “الماضي القبيح لابن القذافي في اللعبة الجميلة”.
ويقول سبنسر إن ولع الساعدي القذافي بكرة القدم كان ينظر إليه بوصفه مزحة، ولكن سيتم استخدام شغفه بالكرة كقرينة ضده الاسبوع المقبل عندما يحاكم هو وشقيقه.
ويقول سبنسر إنه بينما تستعرض المحكمة جرائم الساعدي وسيف الإسلام القذافي التي تتسم بالغرابة والعنف في آن واحد، ستتركز اتهامات الساعدي على صلته بكرة القدم.
وكان الساعدي، بحسب الصحيفة، قد سيطر على أكبر أندية كرة القدم في طرابلس، ونصب نفسه قائدا للمنتخب الوطني لكرة القدم. وأصبح الساعدي مؤثرا في الدوري الايطالي بعد شراء حصة في نادي يوفينتوس ولعب مباراة واحدة لبيروجا ومباراة لأودينزي، ومنع إثر ذلك من اللعب بعد فشله في تخطي اختبار عدم تعاطي منشطات، ولكن المبارتين اللتين لعبهما ضمنتا أن يلقب بأسوأ لاعب في الدوري الايطالي.
ويقول سبنسر إنه بعد سقوط القذافي، كشفت تحقيقات السلطات والصحفيين الليبيين والديلي تليغراف قائمة من الحوادث التي كان على صلة بها. وسرت شائعات على مدى أعوام أنه في نهائي الكأس عام 1996 اقتحمت القوات أرض الملعب وأطلقت النار على الجماهير وهم يحتفلون. وقال شهود للديلي تيلغراف إن الساعدي كان موجودا آنذاك وكان يقف خلف الجنود.
وكان الأهلي قد فاز في المباراة واحد/صفر، والرأي السائد أن الساعدي أعتقد أن صيحات الاستهجان صورة من صورة المعارضة.
وقال مصباح السنجاب، حارس مرمى الأهلي يوم المبارة، للصحيفة “لم تكن صيحات استهجان. كانوا يحتفلون. انبطحت على أرض الملعب بينما انطلق الرصاص”.
وقال حسين سالم، أحد المشجعين الذين حضروا المباراة، للصحيفة “أطلقوا النار لمدة 15 دقيقة وكان إطلاقا عشوائيا تماما للنار”. وقتل 20 شخصا في إطلاق النار، بحسب الصحيفة.

المصدر: BBC





في مصر.. "إخواني" وضع قنبلة لطليقته في صندوق القمامة


القاهرة:
 يكثف رجال المباحث المصرية بالقاهرة جهودهم لضبط "مقاول" ينتمي لجماعة "الإخوان" الإرهابية، بعدما وضع قنبلة بدائية الصنع لطليقته داخل صندوق القمامة بشقة والدتها بالبساتين، وذلك للانتقام منها لانفصالها عنه.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، تبين من التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة محمد. س "مقاول" ينتمي لجماعة "الإخوان" الإرهابية، وأنه من قام بوضع قنبلة "مونة" انتقاماً لزوجته التي أُصيبت بجروح بعد انفجار القنبلة وتم نقلها للمستشفى.

وتبيّن من المعاينة الأولية وجود آثار وبقايا بارود أمام باب الشقة، وحدوث تلفيات باب الشقة نتيجة انفجار قنبلة "مونة".





شقيق سامي الأطرش المشتبه في انتمائه لـ "كتائب عبدالله عزام"
المخابرات اللبنانية توقف "نسر عرسال" المتورط في تفخيخ سيارات

متابعة:
 ألقى الجيش اللبناني القبض على أحمد الأطرش الملقّب بـ "نسر عرسال"، المتورّط في تفخيخ سيارات، اليوم السبت.

وأحمد الأطرش شقيق المطلوب الخطير سامي الأطرش، المشتبه في انتمائه إلى "كتائب عبدالله عزام"، الذي توفي الشهر الماضي.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن مخابرات الجيش اللبناني أوقفت على حاجز وادي حميد، في عرسال، أحمد الأطرش، الملقّب بـ "نسر عرسال"، والمتهم بأنه أحد المتورّطين الخطيرين بتفخيخ السيارات.

وقالت الوكالة إن المطلوب هو شقيق المطلوب الخطير سامي الأطرش، الملقّب بـ "الداروخ"، الذي قضى نتيجة إصابته في تبادل لإطلاق النار، خلال مداهمة الجيش لأحد المنازل في عرسال، في 27 مارس الماضي.

ويشتبه في انتماء سامي الأطرش إلى "كتائب عبدالله عزام"، وهو "مطلوب بجرم تجهيز سيارات مفخخة، وإطلاق صواريخ وقذائف هاون على قرى وبلدات لبنانية، واحتجاز مواطنين، والمشاركة بقتل أربعة مدنيين في وادي "رافق– عرسال"، وقتل عسكريين في "وادي حميد– عرسال"، والتخطيط لاستهداف أحد الضباط بعبوة ناسفة".

جدير بالذكر أن المتهمين قريبان للشيخ عمر الأطرش، الموقوف منذ أكثر من شهرين، بتهمة ضلوعه في انفجاري حارة حريك، ونقل انتحاريين.






حملته تدين الخطاب المشكك في نزاهة الانتخابات
"بوتفليقة" يتهم منافسه "بن فليس" بـ "السلوك العنيف"

علي بن فليس
د ب أ- الجزائر:
اتهمت حملة الرئيس الجزائري المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، المرشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 17 أبريل الحالي، منافسه القوي علي بن فليس، رئيس الوزراء الأسبق، بـ "السلوك العنيف" والتسبب في أحداث العنف التي ميزت الحملة الانتخابية التي تختتم منتصف ليلة الأحد.

وقالت الحملة في بيان لها، اليوم السبت: "نسجل عشية اختتام الحملة الانتخابية، مواصلة السلوك العنيف من جهات لا تقبل بحملة شفافة وهادئة لانتخابات الرئاسة، وندين من يقف وراء هذا العنف الذي يتسبب فيه ممثلو المرشح علي بن فليس".

وحذرت الحملة المرشح "بن فليس" من الانزلاقات والاعتداءات التي طالت أعضاء الحملة الانتخابية للرئيس "بوتفليقة"، منددة بما أسمته "العنف المنظم"، مستندة إلى ما وقع بعدة مناطق من البلاد.

واتهمت الحملة "بن فليس" بالوقوف وراء حرق مقر حملة "بوتفليقة" والاستفزازات المؤدية إلى الاعتداء بالسلاح الأبيض وترهيب الناشطين الشباب والصحافيين، كما حذرت من خطابه الذي وصفته بـ "المضلل والخطير الحامل للغة التخويف والتهديد المباشر".

وأشار البيان إلى أن خطاب "بن فليس" شكك منذ البداية في شفافية الانتخابات، وصور نفسه مسبقاً على أنه ضحية تزوير، وأن فوزه لا مفر منه.





هجمات بالغازات السامة على ريفي دمشق وحماة-فيديو

 

اتهمت المعارضة السورية النظام باستخدام الغاز السام في ريفي حماة ودمشق وطالبت بإجراء تحقيق دولي، في حين ذكر ناشطون أن قوات المعارضة تمكنت من اقتحام حي الراموسة بمدينة حلب ونسفت مقرات للنظام بدير الزور.

فقد قال ناشطون سوريون إن طفلا قتل وأصيب عشرات آخرون جراء قصف قوات النظام كفر زيتا في ريف حماة بقنابل قالوا إنها سامة.

وذكرت مسار برس أن قوات النظام استخدمت مساء الجمعة في هجومها على مدينة كفرزيتا غاز الكلور شديد السمية الذي يتسبب بتلف المجاري الهوائية في الجسم، كما يؤدي إلى تهتك أغشية الشعب الهوائية ويملأ الرئتين بكمية من السوائل تؤدي إلى انسداد قنوات التنفس.

كما أكدت لجان التنسيق المحلية أن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب عشرات من المدنيين إضافة إلى عدد من المسلحين في مدينة حرستا في ريف دمشق بعد إلقاء الطيران الحربي قنابل قالت إنها تحتوي غازات سامة. وتظهر الصور حالات إعياء وإغماء تعرض لها مصابون أثناء القصف.

وقد أدان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الهجوم، وطالب المجتمع الدولي بـ"إجراء تحقيق شامل حول هذه الجريمة ومحاسبة النظام الذي لم يكتف بخرق مواعيد تسليم أسلحته الكيميائية، بل نراه يكرر استخدام الغازات السامة تحت سمع وبصر العالم".
فيديو





شاهدوا مدفع جهنم في جبهات حلب


أعلنت الغرفة المشتركة لأهل الشام “التي تتكون من 3 تشكيلات كبرى”، من جبهات حلب، أنها تمكنت من قتل 40 عنصراً من قوات النظام في منطقة الراموسة بحلب، عبر استهدافهم بقذائف من المدفع الضخم، المسمى “مدفع جهنم”، وأرفقت خبرها بعدة صور تظهر ضرب قذيفة المدفع، واللهب الهائل الذي أحدثته عقب سقوطها.
ومنذ تشكيلها مؤخراً، استطاعت “الغرفة المشتركة” أن تقلب الموازين على العديد من جبهات حلب، وانتقلت بالثوار من الدفاع ضد هجوم النظام الذي كان يخطط لإسقاط حلب، إلى مرحلة الهجوم التي تمثلت بإطلاق معارك متتالية، كان آخرها “الاعتصام بالله” و”بتر الكافرين”، حيث حقق الثوار تقدماً ملموساً على جبهات حيوية مثل جبهة المخابرات الجوية والراموسة.
فيديو






بوتين يتراجع: روسيا ستفي بالتزامات إمدادات الغاز إلى أوروبا

أ ف ب- دونيتسك (أوكرانيا)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن روسيا ستفي بالتزامات إمدادات الغاز إلى أوروبا، وذلك بعدما كان قد هدد أوكرانيا بقطع الغاز عنها في حال لم تدفع الفواتير المتراكمة عليها، وقال بوتين، بحسب تصريحات صادرة عن الكرملين: «إننا بالتأكيد نضمن الوفاء بالتزاماتنا لزبائننا الأوروبيين بالكامل»، وأضاف: «إن القضية غير متعلقة بنا، بل بضمان أمن نقل الغاز عبر أوكرانيا».
وفى سياق متصل استغرب بوتين الرد الأمريكي على الرسائل التي وجهها للزعماء الأوروبيين حول الديون المترتبة على أوكرانيا عن توريدات الغاز الروسي، وقال بوتين في اجتماع مجلس الأمن الروسي أمس: «هذا غريب نوعًا ما، لأنه، أولاً، ليس من اللائق قراءة رسائل الآخرين، هذه الرسائل لم تُوجه للأمريكيين، لكن لمستهلكي الغاز في أوروبا، الكل تعود على أن أصدقاءنا الأمريكيين يتنصتون، لكن التلصص يتجاوز كل الحدود».
وتصاعد التوتر بين الغرب والروس المهددين بعقوبات جديدة، فيما زار رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني دونيتسك (شرق) في محاولة لنزع فتيل الازمة مع الانفصاليين الذين هددت كييف بطردهم بالقوة في الشرق، واكدت موسكو أنها لم ترسل إليه عملاء ولا عسكريين». وقال المدعي العام الروسي امس: إن موسكو لن تسلم فيكتور يانوكوفيتش لأوكرانيا ووصفه بأنه «الرئيس الشرعي» للبلاد.
وقال يوري تشايكا لمندوبي وسائل الإعلام في سيمفروبول في القرم: «يانوكوفيتش» هو الرئيس ذو الشرعية الكاملة. 
والسلطات القائمة في كييف جاءت الى السلطة -في رأيي وأنا أتحدث كمحام- نتيجة لانقلاب مسلح. ليس لدينا أساس لتسليم يانوكوفيتش بناء عليه لأن يانوكوفيتش رئيس شرعي ولم يرتكب جريمة. وبدأت السلطات الجديدة في أوكرانيا سعيها لتسلم يانوكوفيتش أواخر شهر فبراير شباط بعد وقت قصير من فراره من العاصمة كييف.





اطلاق سراح المرأة التي قذفت هيلاري كلينتون بحذاء
رويترز

قال مسؤولون يوم الجمعة إن المرأة التي ألقت حذاء على وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون عندما كانت تلقي كلمة في لاس فيجاس أطلق سراحها وأنها قد تواجه اتهامات بعد القبض عليها لقيامها بسلوك مخل بالنظام العام.

وقال تيس دريفر المتحدث باسم مكتب النائب العام في كلارك كاونتي إن أليسون إرنست (36 عاما) اطلق سراحها بعدما قدمت تعهدا رسميا قبل منتصف ليل الخميس. وأضاف دريفر أنه لم توجه لإرنست أي اتهامات رسمية لكن من المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 24 يونيو حزيران.

وقال جورج اوجيلفي المتحدث باسم جهاز أمن الرئاسة إن كلينتون كانت تلقي كلمة في فندق ماندلاي باي في لاس فيجاس يوم الخميس عندما اقتربت محتجة لم تكن تحمل دعوة من أفراد جهاز أمن الرئاسة وقذفتها بالحذاء.

وأظهر مقطع مصور اخباري كلينتون (66 عاما) والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة عن الديمقراطيين في الانتخابات المزمع اجراؤها في 2016 وهي تنحني لتفادي شيء ما طائر تجاوزها أثناء وقوفها على المنصة.

ومزحت وزيرة الخارجية السابقة لاحقا بخصوص الحادث وسألت اذا ما كان هذا جزء من عرض سيرك الشمس في لاس فيجاس.

وقال المتحدث باسم الشرطة جوزيه هرنانديز إن شرطة لاس فيجاس القت القبض على إرنست للاشتباه في قيامها بسلوك مخل بالنظام العام. وقال درايفر إن الإدعاء العام لم يقرر إذا ما كان سيقاضي إرنست بسبب الحادث.

وإلقاء الأحذية على الساسة احد اشكال الاحتجاج في الكثير من مناطق العالم. ففي عام 2008 ألقي حذاء على الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن اثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي في بغداد.

وقالت كلينتون -التي خسرت ترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة لصالح باراك اوباما في 2008 - في مؤتمر تسويق في سان فرانسيسكو في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنها تفكر في خوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى في 2016.






إسرائيل تطلق قمر تجسس يدور حول الأرض في 90 دقيقة



: أطلقت إسرائيل، يوم أمس الأربعاء، قمر تجسس جديد بهدف جمع المعلومات الاستخبارية، في الوقت الذي كشفت فيه عن تجربة جديدة لمنظومة تكشف عن الغطاسين تحت الماء.

ونقل موقع الإذاعة الإسرائيلي، أن القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم “أوفيق 10″ يتميز بقدرات عالية على التصوير وأنه قادر على التقاط الصور في كافة الاحوال الجوية والاوضاع الضوئية، حيث تم تطويره بالتعاون بين الصناعات الجوية والعسكرية الاسرائيلية وشركتي رفائيل وايل-اوب لتطوير الوسائل القتالية.

وقالت وكالة اسوشيتد برس أنّه من المرجح أن تستخدم إسرائيل هذا القمر الصناعي في التجسس على إيران والجماعات المسلحة المعادية لها في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت نقلا عن متحدث من شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، فإنّ القمر الصناعي هذا خفيف الوزن ومزود بتقنيات عالية ويكمل دورته حول الأرض كل 90 قيقة.

وفي تقرير منفصل نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر أمنية معلومات عن تجربة قام بها سلاح البحرية الإسرائيلي، الأربعاء، على منظومة للكشف عن غطاسين تحت سطح الماء، حيث أن القدرات الجديدة للمنظومة تشكل قفزة نوعية لقدرة سلاح البحرية على اكتشاف تسلل غطاسين تحت الماء، بحسب سي ان ان





مركز الأبحاث يعلن إمكانية تشغيلها بالمياه بدلاً من الوقود
البحرية الأمريكية تضع سلاح ليزر جديد على سفنها الحربية


أكدت البحرية الأمريكية بدء تطوير نظام جديد للسفن الحربية الأمريكية، من المقرر إدخاله على الأساطيل، يتضمّن أسلحة ليزر، أسرع من الصوت بسبع مرّات، إضافة إلى استبدال الوقود بمياه البحر.

وكشفت البحرية، عبر موقعها الإلكتروني، أن السفن الجديدة ستُزوَّد بسلاح ليزر أسرع بسبع مرات من سرعة الصوت، يُدمّر الأهداف بدقة وبكلفة أقل من دولار أمريكي للطلقة، موضحة أن السفن ستعمل بالمياه بدل الوقود.

وقالت البحرية الأمريكية: "هذه الافكار ليست حبراً على ورق، لأن التجارب الأولية أظهرت فعالية في التنفيذ، تجعلها قابلة للتطبيق على المستوى القريب".

وقال رئيس قسم الأبحاث في البحرية الأمريكية، ماثيو كلاندر: "مشروع سلاح الليزر سيشكّل ثورة في البحرية الأمريكية، لأنه قليل الكلفة، وفعّال، والسلاح سيمكننا من تغيير طريقة قتالنا، وإنقاذ عدد أكبر من الأرواح".

وأضاف: "سلاح الليزر سيُوضع على المُدمّرة الأمريكية "يو أس أس بونز"، التي ترسو في منطقة الخليج، هذا الصيف".

ويستطيع جندي واحد تشغيل هذا الليز، بواسطة أداة تحكّم شبيهة بتلك التي في ألعاب الفيديو، ويُعدّ هذا السلاح فعالاً في القضاء على الطائرات، إضافة إلى استهداف أيّ جسم غريب، يُشكّل تهديداً للسفن والأساطيل الأمريكية.

وكشف مركز الأبحاث في البحرية الأمريكية عن إمكانية جعل السفن تعمل على مياه البحر، بدل الوقود، مما سيخفّض الكلفة العالية للسفن الحربية والتجارية.

وذكر العلماء أنهم استطاعوا استخراج ثاني أوكسيد الكربون والأوكسيجين من مياه البحر، قبل تحويلهما إلى شكل من أشكال الوقود الذي ستعمل عليها السفن الأمريكية.

وقالت إحدى الباحثات الكيميائيات في البحرية الأمريكية، هيذر ويلووير: "هذا الاكتشاف سيغيّر معادلات اللعبة".

وأضافت: "هذه التقنيات ستُوضع قيد التجربة الفعلية على سفن البحرية الأمريكية، بحلول عام 2016، وعندها يتقرّر مدى فاعليتها، لتعميمها على مجمل سلاح البحرية".






استمرار عمليات البحث المكثفة عن الطائرة الماليزية المفقودة

رويترز - بكين
السبت 12/04/2014

إستؤنفت اليوم السبت عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة بعد خمسة أسابيع من اختفائها من على شبكات الرادار وذلك وسط مخاوف من ان البطاريات التي تساعد على إرسال إشارات من الصندوق الأسود للطائرة باتت على وشك النفاد. 
وقال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن الإشارات التي التقطت خلال جهود البحث في منطقة نائية بجنوب المحيط الهندي والتي يعتقد انها ذبذبات صادرة من الصندوقين الاسودين للطائرة "بدأت تذوي بسرعة." 
وقال في مؤتمر صحفي في بكين "في الوقت الذي نحتفظ فيه بدرجة عالية من الثقة بأن الذبذبات التي رصدناها صادرة من الصندوق الاسود لطائرة الخطوط الجوية الماليزية ام.اتش 370 فما من أحد يمكن ان يستهين بالصعوبات التي لاتزال تنتظرنا." 
وكانت الطائرة قد اختفت في الثامن من مارس آذار بعد وقت قصير من إقلاعها من كوالالمبور متجهة الى بكين وعلى متنها 227 راكبا وطاقما مكونا من 12 شخصا مما استلزم القيام بجهود بحث دولية تتركز الآن على المحيط الهندي.
ويقول المسؤولون عن عمليات البحث إنهم على يقين من أنهم يعرفون الموقع التقريبي للصندوق الاسود على الرغم من انهم يصرون على ان أحدث إشارات التقطتها المسؤولون عن البحث يوم الخميس الماضي لم تكن صادرة من الطائرة المفقودة. 
وقد تجاوزت بطاريات الصندوق الأسود بالفعل فترة صلاحيتها العادية التي تستمر 30 يوما مما يجعل من البحث وسط مياه قاع المحيط مهمة أكثر إلحاحا. وفور اعلان فرق البحث عن يقينهم من رصد موقع الصندوق الأسود فسرعان ما يعتزمون إنزال انسان آلي صغير لالتقاطه. 
وقالت الوكالة الاسترالية المسؤولة عن تنسيق جهود البحث اليوم في بيان "تتواصل الجهود سعيا لتضييق مجال منطقة البحث تحت الماء توطئة لإنزال مركبة البحث الذاتي. لا توجد إشارات صوتية مؤكدة خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة." 
ويسجل الصندوق الاسود البيانات من قمرة القيادة والأحاديث التي دارت بين أفراد طاقم الرحلة وربما يعطي إجابات لما حدث للطائرة التي إنحرفت بضعة آلاف من الكيلومترات عن مسارها بعد اللإقلاع. وأدى هذا اللغز الى انطلاق أكثر عمليات البحث والإنقاذ تكلفة في تاريخ الرحلات الجوية. 
وبدأت الحكومة الماليزية تحقيقات مع سلطات الطيران المدني والعسكري للوقوف على أسباب غياب فرص التعرف على الطائرة ورصدها في الساعات الأولى من اختفائها وسط حالة من الفوضى. 
وقال أبوت إنه فور تضييق نطاق مساحة البحث الى أقصى حد ممكن "نعتزم إنزال الإنسان الآلي واجراء عمليات بحث بالموجات الصوتية في قاع المحيط ومحاولة تصوير الحطام وفقا لنتائج البحث بالموجات الصوتية." وتشارك 26 دولة في العمليات المكثفة للبحث والإنقاذ.





وزير داخليتها يستنكر "عدوان الاتحاد الروسي"
معارك في شرق أوكرانيا ودعوة لاجتماع أمني طارئ

أ ف ب- كييف:
 دعا الرئيس الأوكراني الانتقالي، ألكسندر تورتشينوف، مساء السبت، إلى عقد اجتماع أمني طارئ، تزامناً مع معارك في مدن عدة في شرق البلاد الناطق بالروسية.

تزامن ذلك أيضاً مع استنكار وزير الداخلية الأوكراني آرسين أفاكوف، عبر صفحته على "فيسبوك"، ما اعتبره "عدواناً يمارسه الاتحاد الروسي".

وقال الناطق باسم الرئيس "تورتشينوف": "يعقد مجلس الأمن والدفاع الأوكراني اجتماعاً في التاسعة مساءً بسبب الوضع في البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، أنزل متظاهرون موالون لروسيا علم أوكرانيا عن مقرّ الشرطة في مدينة دونيتسك، الصناعية، في شرق أوكرانيا، ورفعوا علم الانفصاليين بعد اقتحامهم المقرّ.

واستقال قائد الشرطة، وذلك عقب سيطرة مسلحين على مقرّين للشرطة في سلافيانسك، التي تبعد 60 كيلومتراً من دونيتسك.





وزير روسي يتقاضى ضعف راتب بوتين 78 مرة



نشر موقع رئاسة روسيا الاتحادية “الكرملين”، الجمعة، بياناً بحجم الرواتب التي تقاضاها كبار المسؤولين في الحكومة الروسية خلال عام 2013، بما فيهم الرئيس “فلاديمير بوتين”، ورئيس الوزراء، “ديمتري ميدفيديف”.
وبحسب البيان، ففقد بلغ إجمالي الدخل المالي الذي حصل عليه الرئيس “بوتين”؛ خلال العام الماضي، حوالي “3.7 مليون روبل” (الدولار يعادل 36 روبل)، مقابل 5.8 مليون روبل في العام السابق 2012، ونحو 3.7 مليون روبل عام 2011.
أما رئيس الحكومة “ميدفيديف”؛ فقد تقاضى خلال العام الماضي، ما يقارب “4.2 مليون روبل”، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء، عن بيان الكرملين.
أما المركز الأول في حجم المدخول للعام 2013 بين وزراء الحكومة الروسية، فكان من نصيب ميخائيل أوبيزوف”، وزير شؤون الحكومة المفتوحة، بميلغ يقارب “283″ مليون روبل، أي أكثر من الرئيس بوتين بحوالي 78 مرة.
وكان تقرير للبنك الدولي حصلت عليه CNN بالعربية؛ أواخر الشهر الماضي، قد حذر من أن العقوبات الغربية على موسكو قد تؤدي إلى حصول ركود اقتصادي في روسيا، صاحبة ثامن أكبر اقتصاد على مستوى العالم.
ولفت التقرير؛ إلى أن نمو الاقتصاد الروسي بدأ يعيش حالة من التباطؤ، بسبب تعثر الإصلاحات، وضعف النموذج الاقتصادي المطبق عبر استخدام عوائد النفط الكبيرة، من أجل تمويل مشاريع عملاقة، ودفع رواتب عالية.





فيديو| نائبة توجه عدة لكمات لزميلها أثناء مشاجرة في البرلمان الأوكراني



تشاجر نواب في البرلمان الأوكراني الثلاثاء، بعدما اتهم زعيم شيوعي القوميين بخدمة مصالح روسيا من خلال تبني أساليب متطرفة في بداية الأزمة الأوكرانية.

واعترض نائبان من حزب “سفودوبا” القومي اليميني المتطرف على اتهامات الشيوعي بيترو سيمونينكو وشدوه من ملابسه أثناء حديثه من فوق المنصة، فيما تجمع أنصار حزبه للدفاع عنه ونشبت مشاجرة مع نواب من أحزاب أخرى وتبادلوا اللكمات.

وأثار سيمونينكو غضب القوميين لدى قوله، في إشارة إلى المحتجين المؤيدين لروسيا والذين سيطروا على مبان في شرق أوكرانيا، إن “القوميين أعطوا سابقة في وقت سابق من العام الجاري باستيلائهم على مبان عامة في احتجاج على حكم الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش”.

وقال إن “جماعات مسلحة تهاجم الآن الناس الذين يريدون الدفاع عن حقوقهم بوسائل سلمية”.

وأضاف، قبل أن يجره أنصار حزب سفودوبا من فوق المنصة ويعاجلوه بالضرب ومنهم نائبه، “أنتم تفعلون اليوم كل شيء لتخويف الناس، وتعتقلون الناس وتبدأون في قتال المختلفين معكم في الرأي”.

وأيد الشيوعيون يانوكوفيتش وحزب الأقاليم الذي كان يتزعمه طوال الأشهر الثلاثة التي سبقت هروبه إلى خارج البلاد في 21 فبراير بعد مقتل أكثر من 100 شخص برصاص قناصة الشرطة في كييف.
فيديو





فقط في هولندا..عدد السجانين أكثر من المساجين



تظهر بيانات حكومية صادرة في هولندا تراجع أعداد السجناء بصورة غير مسبوقة، حتى باتت أقل من أعداد حراس السجون والعاملين فيها،وسجلت السلطات الهولندية تراجعا ملحوظا في معدلات الجريمة على مدار الأعوام الماضية، مقارنة بالدول المجاورة.

وتستضيف سجون هولندا حاليا 650 سجينا من بلجيكا بموجب اتفاق مؤقت بين الدولتين، وتظهر الإحصاءات أنه في عام 2008 كانت السجون الهولندية بها 15 ألف سجيناً بحسب شبكة بي بي سي الإخبارية.

وفي الشهر الماضي لم يتبق في هذه السجون إلا 9710 شخصا يقوم على حراستهم 9914 حارساً،وقال متحدث باسم وزارة العدل: “ندرس سبب تراجع أعداد السجناء”،وستعمد الوزارة بالفعل إلى إغلاق بعض السجون وتسريح 3500 من العاملين بها.

وحذر نقابيون من أن تسريح عاملين قد يؤدي إلى “عجز في أعداد العاملين”، معربين عن خشيتهم من احتمالية وقوع أعمال عنف في السجون، لكن الحكومة رفضت هذه الانتقادات، قائلة إن حوادث العنف في السجون تتراجع بشكل مطرد.





بابا الفاتيكان يطلب الصفح بشأن تحرش الكهنة بالأطفال

البابا السابق بنديكتوس السادس عشر طلب الصفح عن ذات الشأن - أ ف ب


طلب البابا فرنسيس "الصفح"، الجمعة، باسم الكنيسة للمرة الأولى منذ انتخابه عن "الأضرار التي تسبب" بها كهنة تعدوا جنسيا على أطفال، وأكد أن العقوبات يجب أن تكون "قاسية جدا".

وقال البابا لدى استقباله المكتب الكاثوليكي الدولي للطفولة في الفاتيكان "أشعر أن من واجبي تحمل المسؤولية عن كل الأذى الذي تسبب به بعض الكهنة، وهم قلة بالمقارنة مع جميع الكهنة، وأن أطلب شخصيا الصفح عن الأضرار التي تسببوا بها بالتعدي جنسيا على الأطفال".

وكان سلفه البابا بنديكتوس السادس عشر طلب شخصيا الصفح، لكن البابا فرنسيس لم يفعل ذلك من قبل حتى لو أنه انتقد تلك الجرائم.

وأوضح الحبر الأعظم أن "الكنيسة مدركة لهذا الأذى، لا نريد أن نتراجع على صعيد معالجة هذه المسألة والعقوبات التي ينبغي أن تتخذ". 

لكنه أضاف "أعتقد أنها يجب أن تكون قاسية جدا! لا يسمح باستغلال الأطفال".

وعلى خطى سلفه، تعهد البابا فرنسيس التصدي بحزم للتعدي على الأطفال، وأنشأ في الفترة الأخيرة لجنة لحماية الطفولة التي تضم بين أعضائها الإيرلندية ماري كولينز، التي كانت ضحية تعديات جنسية.

وفي حزيران/ يونيو 2010، طلب بنديكتوس السادس عشر بإلحاح "الصفح" باسم الكنيسة عن التعديات الجنسية على الأطفال. وقد لطخت هذه الفضيحة حبريته.

وكانت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل انتقدت الفاتيكان الذي يستمر كما يقول خبراؤها في حماية بعض الكهنة المذنبين ويتقاعس عن إرغام الأسقفيات على التشهير بصورة منهجية بتلك الجرائم.

واعتبرت منظمات للضحايا السابقين أن البابا فرنسيس لم يفعل شيئا. 

وقد اغضبها بدفاعه عن الكنيسة ودعوته المؤسسات الأخرى إلى الاقتداء بعزمه على عدم التستر بعد اليوم على الفضيحة.

وفي إطار الخلاف حول المعايير الجديدة للتربية الجنسية لدى الأطفال في أوروبا -مع النقاشات حول "نظرية النوع"- انتقد البابا فرنسيس في الخطاب نفسه التربية التجريبية و"التلاعب التعليمي" الراهن. 

وأضاف البابا أمام أعضاء المكتب الكاثوليكي الدولي "أريد أن أعبر عن رفضي لأي نوع من أنواع التربية التجريبية مع الأطفال". 

وشدد على القول: "لا نستطيع أن نقوم بتجارب مع الأطفال والشبان".

وقال البابا فرنسيس في تصريح اتسم بنبرة عنيفة نادرة ضد الأفكار المعاصرة إن "أخطاء التلاعب التربوي التي عايشناها أيام الديكتاتوريات الكبيرة التي قامت بعمليات إبادة في القرن العشرين لم تختف. وهي ما زالت موجودة بأشكال شتى ترغم، بحجة الحداثة، الأطفال والشبان على سلوك الطريق الديكتاتوري الذي يمثله الفكر الواحد".

وأضاف أن "الكنيسة تدرك هذا الضرر، فهو ضرر شخصي وأخلاقي ألحقه رجال الكنيسة"، مؤكداً عدم التراجع عن طريقة التعامل مع هذه المشكلة، والعقوبات التي يجب فرضها.

يذكر أن الكنيسة الكاثوليكية واجهت عدة فضائح تحرش جنسي اتهم بها كهنة.





اتهموه بتسع جرائم فاعترف بأربعين



اعترف رجل وجهت الاتهامات إليه بارتكاب 9 جرائم قتل ومحاولة قتل، بأنه ارتكب 40 جريمة قتل على مدى عقود، وفقاً لما ذكرته سلطات قضائية أميركية. وقالت المصادر إن هوزيه مانويل مارتينيز، البالغ من العمر 51 عاماً، أبلغ المحققين الأميركيين بأنه ارتكب جرائمه الأربعين هذه بينما كان يعمل لدى عصابة تهريب مخدرات (كارتل). وتعتقد السلطات القضائية الأميركية أن مارتينيز صادق فيما يقول بالنظر إلى التفاصيل القادر على تقديمها للعدالة. ووفقاً للادعاء العام في مقاطعة لورانس في ألاباما، إريك جيت، فإن أعمار ضحايا مارتينيز تتراوح بين 22 و56 عاماً. وكان مارتينيز قد اعتقل العام الماضي بعدما عبر الحدود من المكسيك إلى أريزونا، ثم أرسل إلى ألاباما، حيث ينتظر المحاكمة على جريمة قتل هوزيه رويز (32 عاماً)، التي كان قد تم التحقيق معه بشأنها في وقت سابق، لكن أخلي سبيله نظراً لعدم كفاية الأدلة. وقال محامي الدفاع، توماس تيرنر، إن موكله برئ من التهمة الموجهة إليه، ولا يبدو عليه أن قاتل غليظ القلب.

وأضاف: “وجدت أثناء حديثي معه أنه مهذب ومحبوب.. ويتمتع بشخصية طيبة”. وبعيد اعتقاله، تهافت المحققون على مارتينيز للتحقيق معه، وتم توجيه الاتهامات إليه بارتكاب 9 جرائم قتل. ووفقاً للسلطات القضائية، كان ضحايا مارتينيز من مناطق تولير (6 ضحايا) وكيرن (ضحيتان) وضحية من سانتا باربرا في كاليفورنيا، وارتكب جرائمه في الفترة بين عامي 1980 و2011. وإذا ما ثبتت التهم عليه في ولاية كاليفورنيا، فإنها كفيلة بمعاقبته بالإعدام. وقال مارتينيز للسلطات إنه كان قاتلاً محترفاً منذ كان في السادسة عشر من عمره، بحسب ما ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز. وتعرف مارتينيز على 2 من الضحايا الذين قتلهم في فلوريدا، وحدد اليوم الذي قتلهما فيه. وقالت والدة مارتينيز للصحيفة إنه أصيبت بالهلع بمزاعم القتل التي ارتكبها ابنها. وأضافت لوريتا فيرنانديز: “الأمر صعب عليّ.. صعب بالفعل.. مازلت أشعر بالصدمة”.





تلميذ يطعن 20 من زملائه بمدرسة أمريكية


حوادث العنف في المدارس الأمريكية تزايد في الآونة الأخيرة - تعبيرية


طعن تلميذ حوالي 20 من زملائه الأربعاء في اعتداء استمر حوالي 30 دقيقة بين غرف وأروقة مدرسة في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، بحسب مسؤولين.

وقال المسؤول في مستشفى فوربس كريس كوفمان لشبكة "سي أن أن" إن "هناك إصابات خطيرة"، مضيفا أن تلميذين نقلا فورا إلى غرفة العمليات.

وأعلنت السلطات أنه تم توقيف التلميذ المشتبه به، الذي اعتدى على زملائه في مدرسة فرانكلين الثانوية في موريسفيل (80 كلم شرق بيتسبورغ في بنسلفانيا) صباح الأربعاء وذلك تزامنا مع وصول التلامذة إلى المدرسة.

وانتهى الاعتداء صباحا بعد توقيف المعتدي، بحسب ما قال المتحدث باسم إدارة الطوارئ في مقاطعة ويستموريلاند دان ستيفن.
وأشار ستيفن إلى أن المعتدي هو احد تلامذة المدرسة، من دون تحديد هويته أو عمره.

وأوضح ستيفن أن "20 تلميذا أصيبوا" وأعمارهم تتراوح بين 14 و17 عاما، وتم الاعتداء عليهم في "عدد من غرف التدريس وأروقة" المدرسة التي أخليت مباشرة بعد الحادث.

من جهته أوضح كوفمان أنه تتم معالجة سبعة تلامذة في المستشفى ورجل يتجاوز سنه الـ21 عاما.

وجاء في بيان للمدرسة نشر على موقعها الإلكتروني انه "تم إلغاء الصفوف الابتدائية، أما تلامذة الصفوف المتوسطة والثانوية فهم في أمان".

ويأتي اعتداء الأربعاء بعد سلسلة من الاعتداءات بالرصاص الحي في مدارس الولايات المتحدة، ما اشعل سجالا في البلاد حول حيازة المسدسات.

ولكن بالرغم من مجزرة 20 كانون الأول/ديسمبر في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في كونكتيكت، والتي أسفرت عن مقتل 20 طفلا وستة أشخاص راشدين، لم تنجح السلطات في تضييق قواعد حيازة المسدسات.






المخبر السري..من النظارة والجريدة..إلى التلصص عبر الإنترنت
ثقوب في المعاطف الرمادية

تحرير - سامر عاطف- القاهرة
السبت 12/04/2014


يتحرك بخفة بين الناس، يرصد خطواتهم وأحاديثهم وتحركاتهم متخفيا خلف قبعة عريضة، ومعطف سميك، ونظارة سوداء قاتمة، وجريدة قديمة في أغلب الأحيان، تخفي عينين فاحصتين مليئتين بالأسرار.. ورغم أنه كان يحمل صفة «السري»، إلا أن المصريين تندروا به بعد أن عرفوا صفاته، فأصبح هذا «السري» يعرفه الجميع.
هكذا كان المخبر بشكله التقليدي، إلا أن المخبر الحديث اختلف شكلا عن القديم، فأصبحنا لا نراه ولا نشعر به ولا نعلم كيف يقتحم حياتنا ولا كيف نتعامل معه.
عرف العرب والمسلمون نظام الشرطة منذ أيام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فهو أول من اتخذ شخصًا يمارس عمل الشرطة ولم تكن ممنهجة أو منظمة؛ إلا أن أول ظهور للشرطة السرية أو ما عرف بالمخبر السري كان أيام عمر بن الخطاب، حيث كان يعس بالمدينة المنورة، يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة.
الزيني بركات
وقد تطوَّرت الشرطة وازداد تنظيمها في العصرين الأموي والعباسي، وكان المخبر هو الذي يقتقى أثر المجرمين والخارجين ليخبر عنهم وعرف في ذلك الوقت بالبصاص، وقد بلغ المخبر أو البصاص شأنا عظيما أيام المماليك والعثمانيين، حيث كان يدخل ضمن أعمال الحسبة، وكان «الزينى بركات بن موسى»، الذي كتب عنه الروائي جمال الغيطاني، سابقة عصره أيام السلطان قنصوه الغورى، وكانت له مدرسة كبيرة في البص أول مقوماتها وجود دفتر معلومات لكل مواطن، وكان يجمع المعلومة الواحدة أكثر من بصاص، كما قام بتجنيد الأطفال لكى يتجسسوا على آبائهم، وجعل أصحاب الحرف والمقاهى قاعدة الانطلاق لجمع المعلومات، واعتبر أن البصاص العظيم هو الذى يلغي عواطفه، فيتجسس على الجميع دون استثناء، فالأعداء مثل الأصدقاء.. ويذكر المؤرخون أن أحمد بن طولون واجه مكائد الدولة العباسية وأعوانها داخل مصر وخارجها من خلال «أصحاب الأخبار» أو المخبرين السريين الذين أحكم بهم قبضته على مقاليد الأمور.
وتطورت مهنة البصاص أو البوليس السري أو المخبر كثيرا خاصة بعد الاحتلال البريطاني لمصر، حيث أصبح يعمل مع المخابرات المحتلة كجاسوس ومع الشرطة المدنية كمرشد، وذلك لكى يرصد أى تقلبات بالرأى العام أو انقلاب على النظام حتى أن الاحتلال البريطاني بمصر أنشأ جهازا مستقلا أسماه البوليس السري، مما جعل الاحتلال والحكام التابعين له يحكمون القبضة حول الشعب إلا أن الشعب المصري كان يرفض ذلك ويثور عليه كما حدث بثورتي 1919م، 1952م، وثار الشعب على الحاكم الظالم ولم يهتم بقمع أجهزته، ولم تتخلص مصر من البوليس السري ومخبريه مع توالى الحكام، الذين أدركوا أهمية ذلك المخبر كمصدر مهم في جمع المعلومات، حتى ثورة يناير 2011م، والتي كان من أهم أسبابها الحادث الشهير للشاب خالد سعيد، والذي قتل ضربا على يدي مخبرين من قسم الشرطة.
المخبر التكنولوجي
وعن الاختلاف والتطور، الذي شهدته وظيفة المخبر السري، من الشكل التقليدي، إلى «المخبر التكنولوجي» في العصر الحديث، يقول اللواء سعيد سلامة الخبير الأمني: إن المخبر السري لا يزال موجودا ولكن في شكل أكثر حداثة لمواكبة تطورات العصر والتكنولوجبا.
موضحا أنه قد يوجد مخبر سري أخطر من النظامي والتقليدي، وهو المخبر إلكتروني الذي يتجسس على أدق تفاصيل حياتك من خلال جهاز الكمبيوتر، ولا نبالغ إذا قلنا إن من بين أخطر ما يمكن أن نواجهه ملفات التجسس التي تتسلل إلى جهاز الكمبيوتر دون علمنا وتمثل المخبر السري الحديث، وهي قادرة على اقتفاء الأثر وتتبع الخطوات بسهولة ويسر في الفضاء الإليكتروني المفتوح، وهؤلاء ينتهكون الخصوصية، وأحيانا تكون هذه الملفات مجرد أجهزة استطلاع لـ»الهاكرز»، أو قراصنة المعلومات، الذين يخططون لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر والسيطرة عليه، وانتحال الشخصية عند اللزوم بدافع السرقة أو التجسس.
التناول السينمائي
وتناولت السينما المصرية دور المخبر السري عبر مختلف الأجيال، واستقر في المرحلة الكلاسيكية على الشكل التقليدي وكانت أغلب هذه الأدوار كوميدية، ومن أشهر من قاموا بدور المخبر السري إسماعيل يس، وعبدالسلام النابلسي، ورياض القصبجى، وظل بالشكل التقليدي بالسبعينات والثمانينات، وتطور شكل المخبر السينمائي وتحول من الكوميدي للواقعى، الذي قدمته السينما في شكله التقليدي، وأيضا في شكله الحديث عبر تناول أعمال الجاسوسية.





فيديو: الحلقة العاشرة .. من برنامج البرنامج – باسم يوسف



الحلقة العاشرة .. من برنامج البرنامج -- باسم يوسف
فيديو

YouTube Link





فيديو: سعودي يذلّ كلبه لأنه يسمع الكلام !


شاب سعودي يذل كلبه بطريقة طريفة .. للضحك عليه لأنه يسمع كلامه بالخروج والدخول إلى الغرفة.
فيديو
YouTube Link





فيديو طريف : هكذا سيكون حالنا لو كان العالم خالي من الابتكار !


مقطع كرتون قصير يظهر كيف سيكون حالنا لو كان العالم خالي من الابتكار ولم يتطور بتاتاً.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد كيف افتتح رئيس كورية الشمالية دور الانعقاد التشريعي في البرلمان


تصفيق حار جداً جداً .. لحضور رئيس كوريا الشمالية البرلمان هناك وافتتاح الفصل التشريعي
فيديو
YouTube Link





فيديو : امرأه في روسيا تتعرض لحادث دهس مروع .. بسبب الهاتف


تعرضت امرأة للدهس بينما كانت منشغلة بالحديث عبر هاتفها وهي تقطع الطريق العام في روسيا. وقعت الحادثة على إحدى الطرق في منطقة سيزران في سمارا أوبلاست الروسية في الخامس والعشرين من مارس الماضي، والتقطت كاميرا على سيارة بالصدفة لحظة الدهس. حيث ظهرت امرأة تتحدث عبر هاتفها ومن ثم عبرت الطريق دون أن تنظر إلى يسارها للتأكد من خلو الطريق من السيارات القادمة، فاصطدمت سيارة لادا بها وقذفتها في الهواء بعيداً عن أنظار الكاميرا. ووفقاً لما تداولته وسائل الإعلام، فقد نجت المرأة من الحادث ونُقلت إلى المستشفى حيث تلقت العلاج من جروح في الرأس وكسر في الساق، ومن غير المعروف ما إذا كانت الشرطة قد اتخذت أي إجراء بحق المرأة أو السائق.
فيديو
Youtube Link





فيديو: طفل يتفاعل بأقدامه بشكل مضحك مع الموسيقى


يبدو أن هذا الصغير مندمج جداً مع الموسيقى لدرجة تحريك يديه وأقدامه بشكل طريف معها !
فيديو
YouTube Link




فيديو: آلاف الريالات لبيع دجاج الزينة في السعودية

معرض لدجاج الزينة في السعودية يستقطب هواة وخبراء تربية الدجاج، ويجمع أنواع وأشكال عديدة من الدجاج يختلف بعضها تماماً عن الدجاج المتعارف عليه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: 16 حقيقة مفزعة عن القراءة في الوطن العربي


برنامج 160 على يوتيوب يتحدث في هذه الحلقة عن القراءة وإنتاج الكتب والقراء، ويعرض 16 حقيقة عن القراءة في وطننا العربي.
فيديو
YouTube Link





فيديو: اختبار سرعة بين Galaxy S5 و iPhone 5S


مقارنة سرعة تشغيل مجموعة من التطبيقات على الهاتفين Galaxy S5 و iPhone 5S ويظهر في النهاية فوز الآيفون بفارق ثواني قليلة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: استبدال جملة “كفار قريش” بـ”زعماء المعارضة” في المنهج المصري


وزارة التربية والتعليم المصرية تستبدل جملة ”كفار قريش” بـ”زعماء المعارضة” في كتاب المنهج المصري للصف الخامس.
فيديو
YouTube Link





فيديو: دبّ برّي يفتح باب سيارة بداخلها ركّاب !


مجموعة من الدببة أحاطت سيارة بداخلها ركاب، والسائق كان يظن أن هذا الأمر طريفاً إلى أن قام أحد الدببة بفتح باب السيارة !
فيديو
YouTube Link





فيديو: سعادة غامرة لثعالب بعد أن شاهدت من أنقذها


مجموعة مقاطع لثعالب تتصرف بسعادة وحماس عند رؤيتها من قام بإنقاذها داخل مراكز الإيواء.
فيديو
YouTube Link





فيديو: امرأه تسحب رجل كـ الكلب في شوارع لندن


فيديو انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي بالعالم كله امس واليوم وهو لامرأه في شوارع لندن تسحب رجل يمشي على ركبتيه وعلى رقبته طوق الكلاب …. مابقى احد بالعالم ما علق على هالفيديو … واخر شي طلع تصوير إعلان لمسحوق تنظيف البكتيريا
فيديو





فيديو: طفل يدخن الحشيش والأهل يضحكون!


أثار فيديو نشر على موقع Vine، لطفل صغير لم يتجاوز الثلاث سنوات، جدلاً كبيراً بل سخطاً وغضباً عارمين. وقد بدا الطفل في الفيديو يدخن سيجارة حشيش (ماريجوانا)، جالساً في الحمام، بعد أن أعطاه إياها رجل أو راشد ظهرت يده دون جسده.
كما سمعت في المقطع أصوات ضحكات عالية رجحت أن تكون لوالدي الطفل، تسخر من المشهد “الذي اعتبره العديد من مشاهدي المقطع أقرب إلى الجريمة منه إلى الطرافة”.
إلى ذلك، أتت التعليقات الكثيرة المنتقدة لإهمال الأهل، بل مساهمتهم في جريمة بحق الطفولة، والإضرار بولدهم، وأفادت صحيفة الديلي دوت، أن أحد المعلقين ادعى أنه أخطر مراكز حماية الطفولة من أجل التحقيق في الموضوع والبحث عن المسؤولين. ويذكر أنه لم يتم تحديد هوية الوالدين بعد.
فيديو





فيديو/ رد فعل عجوز "سبعينية" تركب قطار الموت لأول مرة!

صراخ وضحك للعجوز أثناء ركوبها قطار الموت
أمستردام / قررت عجوز هولندية ركوب لعبة "قطار الموت" للمرة الأولى في حياتها، متجاوزة كل التقاليد والأعراف.

هذه العجوز تسمى "ريا" والتي يزيد عمرها على 70 عاما، وقد شاركت في حملة لشركة للاتصالات تقوم على مغامرات ينفذها أشخاص، للمرة الأولى في حياتهم.

وأظهرت كاميرا كانت مركبة مقابل "ريا" رد فعلها الشديد، وفرحتها الكبيرة عند ركوب "قطار الموت" السريعة، فطوال رحلتها لم تتوقف لحظة عن الصراخ والضحك بصوت عال للتعبير عن مقدار حماستها، وتساءلت "ريا" في نهاية مغامرتها عما إذا كان شعرها ما يزال مرتبا، وقالت إنها تشعر أنها أكثر شبابا.
فيديو





إنفوغرافيك| هل استقر حطام الطائرة الماليزية على عمق أعلى من برج خليفة؟

بعد أن تمكنت إحدى السفن الأسترالية من التقاط بعض الإشارات التي يعتقد أن تعود للصندوق الأسود للطائرة الماليزية المفقودة، تزايدت الآمال لدى فرق البحث التي تنتمي لدول عديدة بالعثور على حطام السفينة خلال أيام قليلة.

وتزود جميع طائرات النقل التجارية والسياحية بأجهزة لاسلكية قادرة على إرسال إشارات تساعد على تحديد مكان الصندوق الأسود للطائرة لاستعادة التسجيلات التي تعطي فكرة عن أسباب تحطم الطائرة والظروف المرافقة للحادث، وتبث هذه الأجهزة إشارات بتردد 37.5 كيلوهرتز يمكن التقاطها بسهولة خلال 30 يوماً من الحادثة وتبدأ هذه الإشارة تضعف تدريجياً بعد ذلك.

وبلغ عمق الإشارات التي تم التقاطها من قبل أحد فرق البحث 4600 قدم وهي مسافة تتجاوز بكثير طول برج خليفة البالغ 2717 قدم في حال تم قلبه رأساً على عقب داخل الماء.

يذكر أن حطام سفينة التايتانيك استقر على عمق 12500 قدم في قاع المحيط بعد أن غرقت في شهر أبريل عام 1912 وتطلب العثور على الحطام 73 عام.








منذ أكثر من 200 عام.. أمريكا تمنع زيارة مدفن جماعي غامض لمليون شخص في نيويورك

أ ف ب – نيويورك:
يجهل أكثرية سكان نيويورك وجود جزيرة صغيرة في أقصى شرق حي "برونكس" تمنع السلطات الأمريكية الوصول إليها وتضم أكبر مقبرة جماعية دفن فيها حوالي مليون شخص.

ومع مقابر لأطفال ولدوا ميتين توفوا بعد فترة وجيزة من ولادتهم وفقراء ومشردين، تعتبر جزيرة هارت ايلاند أحد أكبر المدافن في الولايات المتحدة وأقلها استقبالاً للزوار.

كما أن التأمل أمام ضريح الأشخاص المتوفين داخل هذه المدافن يبدو صعباً، إذ لا وجود فيها لشواهد القبور ولا للأسماء. ويتم الإشارة إلى كل مدفن جماعي بعلامة بيضاء صغيرة أحياناً بلاستيكية.

ويتم دفن الموتى في هذا المكان من جانب معتقلين في سجن رايكرز أيلاند بواقع أربعة أيام أسبوعياً بعيداً عن الأنظار: حوالى 150 نعشاً لأشخاص بالغين في كل مدفن جماعي بطول 21 متراً. كما يدفن حوالي ألف طفل في نعوش صغيرة من خشب الصنوبر يتم التعريف عن أصحابها بأرقام وفي مدافن جماعية منفصلة.

وتوضح ميليندا هانت مديرة مشروع "هارت ايلاند بروجكت" الذي يوثق منذ سنوات ما يجري في المكان، لوكالة فرانس برس أن حوالي 1500 شخص يدفنون سنوياً في هذه المدافن الجماعية. كما أن عدد الأشخاص المدفونين في هذا الموقع منذ 1869 يقارب المليون بحسب السلطات.
ولا يسمح باستخدام آلات التصوير في هذه الجزيرة غير المأهولة. كما لا يسمح بدخول أي كان إليها.

وهذا المنع مرده لأن جزيرة هارت ايلاند التي تمثل إحدى موروثات الحقبات الغابرة وقد ضمت على مر السنين مخيماً لأسرى الحرب ومأوى للعجزة وسجناً ومنفى للنساء وحتى قاعدة لإطلاق المضادات الجوية، تتم إدارتها من جانب هيئة إدارة السجون في نيويورك.

الحاجز الوحيد الذي يتيح الدخول إلى الموقع محظور عبورة للعموم إذ إنه مسيج بالعوائق والأسلاك الشائكة. كما أن لافتات مرفوعة في المكان تحذر العابرين من خطر الدخول.

كذلك فإن الاطلاع على سجلات المدافن لطالما كان متعذراً. البعض منها ضاع والبعض الآخر التهمته النيران. وفي بعض الأحيان تعذر على العائلات معرفة ما إذا كان أحد أقربائهم مدفوناً في المكان.

حتى إن أي خريطة للموقع لم تصدر إلا في العام 2009 بحسب ميليندا هانت الفنانة التي تناضل منذ سنوات من أجل السماح بفتح الموقع أمام الأقارب.

وتقول هانت "ثمة حق مكتسب بزيارة الضريح ومعرفة مكان وجود أحدهم. المشكلة مع جزيرة هارت ايلاند تكمن في أن الناس بطريقة ما يختفون فيها"، مضيفة "هذا الأمر غير مقبول في كل الثقافات".

إلا أن وزارة السجون توضح ان الموقع ليس مؤهلاً لاستقبال زوار بسبب سوء وضع البنى التحتية في هذه الجزيرة ذي الأبنية المهجورة المتداعية وحيث تنتشر الأعمدة البيضاء.
لكن السلطات سمحت نزولاً عند ضغوط الأقارب بزيارات قليلة خلال السنوات الأخيرة تحت خيمة صغيرة بعيداً عن المدافن.





لسان بشري قيمته 10 مليون يورو

متذوق قهوة يملك أغلى لسان في العالم مؤمن بملايين اليوروهات.

رغم أن اللسان عادة يمثل أسوأ ما في البشر نظرا لما يصدر عنه من كلام فإن ذلك لا ينفي أهميته حتى أن قيمته المالية قد تتجاوز الملايين، dubaisession.
يحمل رجل يعيش في لندن لقب أغلى لسان في العالم، ويدعى "جينارو بوليتشا"، حيث تصل قيمه التأمين على لسانه 10 ملايين يورو، وظيفته متذوق للقهوة ومحدد لمدى جودتها في "كوستا كافيه" الشهير في بريطانيا.















بالصور: صيني يغطي نفسه بنصف مليون نحلة لترويج بيع العسل



قام رجل صيني، بتغطية جسده بمجموعة من النحل تزن أكثر من 45كلغ، وذلك في مدينة تشونغتشينغ جنوب غرب الصين. 

وقال مربي النحل شي بينغ (34 عاماً) أنه غطى جسده شبه العاري بأكثر من 460 ألف نحلة بهدف الترويج للعسل، الذي يبيعه، وذلك باستخدام تقنية تعرف باسم "مواجهة النحل". 


واعترف بينغ أن محاولته لم تكسر الرقم القياسي العالمي، لكنه يدعي أنه حقق الرقم القياسي لتنفيذ المواجهة من دون أي ملابس. 



وأوضح الرجل الصيني أن الاستعداد للمواجهة يشمل تجنب الاستحمام، وخصوصاً تجنّب استخدام الصابون، لأنه يمكن أن يثير النحل، مشيراً إلى أنه يجذب النحل عن طريق وضع ملكة النحل في قفص صغير يتدلى من جسده. 

وتعدّ الصين واحدة من أهم الدول المنتجة للعسل على مستوى العالم، لكن تم حظر صادراتها في بلدان عدة بسبب مخاوف من التزوير. 
يذكر أن الهندي فيبين سيث هو صاحب الرقم القياسي العالمي لارتداء عباءة من النحل وزنها 61.4 كيلوغرام.





صيني يبنى نسخة مقلدة لمكوك فضائي فوق منزله


مزارع صيني يرضي شغفه بعالم الفضاء ويبني نسخة مقلدة لمكوك فضائي فوق منزله.

بنى المزارع الصيني "مينغ ني" نسخة طبق الأصل لمركبة فضائية فوق سطح منزله، ليحقق شيئا له علاقه بحلم حياته، وهو أن يكون رائد فضاء.
"مينغ ني" البالغ من العمر 63 عاماً من مقاطعة "قوانغدونغ" كان يحلم أن يكون رائد فضاء، ولكن نشأته في قرية نائية جعلته يعرف أن حلمه مستحيل التحقق، ولاحقا قرر أن يتبع خطى عائلته في الزراعة، وفي نهاية المطاف، باع كل أراضيه إلى الحكومة مقابل ثروة صغيرة، وبعد النجاح الكبير له كرجل أعمال، قرر بيع جزء من عقاره لبناء نسخة طبق الأصل بالحجم الطبيعي لمكوك فضائي على سطح منزله، وعلى الرغم من أن الهيكل لا يحمل شعار "ناسا" إلا أن عليه العلم الأمريكي، طبقاً لما ذكره موقع odditycentral.com.
المكوك عبارة عن هيكل معدني فقط، ولكن له منظر رائع من أسفل، كما تأكد "مينغ" أن عمله سيتم ملاحظته بعد أن وضع شبكة كبيرة من الأنوار على المركبة لتضيء في الليل.











صور/ أشجار بالغابات تبتلع أدوات من الحرب العالمية الثانية!

أدوات من الحرب ابتعلتها الأشجار
موسكو / أثناء التجوال داخل إحدى الغابات الروسية, شوهد مشهد غريب لعدة أشجار وقد ابتلعت أدوات للجنود من الحرب العالمية الثانية, هذه صور التقطتها كاميرا المؤرخ العسكري ألكسندر اوستابينكو الذي أمضى سنوات وهو يجوب الغابات والصور التي تناقلها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعية تبين أدوات من الحرب العالمية الثانية وقد ابتلعتها الأشجار التي كانت شتلات في تلك الحقبة ولكنها كبرت وأصبحت أشجارا احتفظت بخوذات وبنادق المقاتلين إضافة الى القنابل اليدوية والقنابل التي لم تنفجر، حتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من جذوع الأشجار.

لقد تم دفن جثث الذين قاتلوا ضد ألمانيا النازية وزعيمها أدولف هتلر، وتم إسكات البنادق، و لكن الطبيعة ما زالت تحمل علامات المعارك. وخاصة "غابات نيفا" التي تنمو فيها القليل من الزهور، وهي موقع إحدى المعارك الأكثر أهمية التي خاضها الجيش الأحمر ضد آلة الحرب الألمانية أثناء حصار لينينغراد في الفترة من سبتمبر 1941 إلى مايو 1943، والتي قتل فيها ما يقدر بنحو 260،000 جندي روسي.