الأحد، 16 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية






خادم الحرمين الشريفين يرعى مؤتمر الدفاع عن النبي

أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن عقدها مؤتمر "الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم" وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مارس المقبل.
وأوضح مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل أن المؤتمر سيركز في رؤيته وأهدافه ومحاوره على تأصيل مفهوم الحوار وآدابه ومقوماته وأساليبه وتفعيلها في التعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم والدفاع عن شخصيته العظيمة، وتقديم تلك الكتابات والآراء والشهادات التي تتسم بالعدل والإنصاف في طرحها العلمي والبحثي حول نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
وأضاف: إن الحوار يُعد الركيزة الإنسانية المثلى والأسلوب الحضاري الفاعل في تجلية الأمور والحقائق وإزالة المفاهيم المغلوطة والأحكام المسبقة الخاطئة حول الآخر، وفي جسور التواصل والتفاهم وتعزيز التعايش السلمي بين الأفراد والشعوب.
وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تأصيل مفهوم الحوار وبيان مقوماته والتعريف بالنبي وتصحيح الصور المغلوطة عنه، وإبراز شمائله، والدفاع عنه بأساليب الحوار الحضاري البنّاء، وإبراز جهود المملكة في الحوار الوطني والحوار بين أتباع الديانات والحضارات، وتعزيز لغة الحوار بين المسلمين وغيرهم. وبيان مقومات الحوار الناجح، والإفادة من الأساليب الحوارية الفاعلة.
وستتناول محاور المؤتمر حقيقة الحوار وأهميته في الإسلام، وأثر الحوار في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وإبراز الشمائل المحمدية والخصائص النبوية من خلال الحوار، وإبراز محاسن شريعة النبي من خلال الحوار، ورد الشبهة وتصحيح الصور المغلوطة عن شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وسنته.
واستعمال الحوار في بيان وسطية الإسلام وبراءته من الغلو والتطرف. وجهود السلف وعلماء المسلمين في توظيف الحوار للدفاع عن النبي وشريعته، ورصد وتقويم جهود العلماء المتقدمين والمعاصرين.




نائب خادم الحرمين: لن نقبل بأي شيء يتعارض مع القيم الإسلامية

حاتم العميري - مكة المكرمة
الأحد 16/09/2012

أكد نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود انه لا قيمة للثروات في المال أو الانسان بدون امن او استقرار، واشار الى ان المملكة لن تقبل بأى شيء يتعارض مع القيم الاسلامية مشددا سموه على ان حفظ استقرار الوطن مسؤولية الجميع. واشار سموه الى ان اهم ما علينا ان يكون في بلادنا امن واستقرار واطمئنان مشيرا الى ان ابواب ولاة الامر مفتوحة للجميع .
وقال الامير سلمان خلال لقائه اهالى مكة المكرمة مساء امس الاول في حفل العشاء الذي أقامه نائب رئيس مركز الحوار الوطني الدكتور راشد الراجح بداره بحي العوالي بمكة المكرمة: أن مكة المكرمة مهبط الوحي وبلد الرسالة المحمدية, والمملكة تعتز وتفتخر بخدمة هذا البلد الحرام, ومدينة رسوله الكريم - عليه أفضل الصلاة والسلام - مستشعرًا سموه عظم المسؤولية على هذه الدولة لرعاية المدينتين المقدستين.
واضاف سموه: أقول دائما في السر والعلن بأنه شرف لنا جميعًا كمسؤولين ومواطنين ومسؤولية على الجميع حفظ الاستقرار والاطمئنان مضيفًا بقوله: "الحمد الله الذي جمعنا على الوحدة".
وأكد نائب خادم الحرمين الشريفين أن خدمة ورعاية الحرمين الشريفين واجب أساسي علينا, من عهد الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- موضحا سموه نحن كمواطنين من أهم ما علينا هو أن يكون في بلادنا أمن واستقرار واطمئنان, كما هو عليه الحال الآن -والحمد الله- مشيرًا سموه الكريم إلى أن الحاج والمعتمر يأتي للمملكة -هذا البلد الآمن- مطمئنًا وآمنًا,وفي بلد آمن ويلقى من أهل هذا البلد كل معاملة كريمة وطيبة.
وأشار نائب خادم الحرمين الشريفين إلى أننا في المملكة نعتز بشريعتنا وعقيدتنا الإسلامية والتي تزيد من مسؤوليتنا أيضًا,مضيفًا سموه: الوحي نزل على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام, في هذه البلاد التي انتشر منها الإسلام أيضًا. وقال يجب علينا نحن أبناء المملكة كمسؤولين ومواطنين -ونحن كلنا مواطنين- أن نعي ونستشعر ذلك ونعرفه, محذرًا سموه من أن كل شيء يتعارض مع قيمنا الإسلامية لن نقبل به, وهذا واجب علينا سواءً في السر أو العلن.
وبين نائب خادم الحرمين الشريفين أن المملكة قامت منذ تأسيسها على أساس كتاب الله الكريم وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم, وهذا هو دستورها والذي جاء به النظام الأساسي للحكم فيها والذي يعرفه الجميع بأن دستور هذه الدولة هو كتاب الله وسنة نبيه, مشيرًا سموه إلى أن ذلك شيء يعتبر فخرًا واعتزازًا ومسؤولية علينا جميعنا.
وأضاف: المملكة في تطور وتقدم مستمر, وتسير على خطوات الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- مؤسس هذه الدولة, مشيرًا سموه إلى أنه ومهما بلغنا من ثروات في البلاد سواءً في الإنسان كله وفي المال بدون أمن أو استقرار فلا قيمة لذلك, مضيفًا سموه أنه ولله الحمد المملكة تتمتع بالأمن والاستقرار, والذي يجب علينا أن نراعي ذلك, مؤكدًا أن أبواب ولاة الأمر مفتوحة أمام الجميع.
وأوضح أن المملكة وبمتابعة وقيادة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تصرف كل الاهتمام والعناية بأمن البلد واستقراره, وبنموه وازدهاره, رافعًا سموه أكف الضراعة للمولى عز وجل بأن تكون بلادنا في أمن واستقرار وهي منطلق الإسلام و العروبة وبلاد الإسلام والعرب, ومحضن الحرمين الشريفين ومحضن المهاجرين والأنصار, وتمنى سموه الكريم أن يكون عند حُسن ظن ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- مقدمًا سموه الكريم في ختام كلمته, شكره وتقديره للشريف الدكتور راشد الراجح على هذه الاستضافة الكريمة.
وكان نائب رئيس مركز الحوار الوطني الشريف الدكتور راشد الراجح ألقى كلمة رحب بمقدم الأمير سلمان مشيرًا إلى أنه ومنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأبناءه ملكًا بعد ملك حتى عهدنا الحاضر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وأنتم يا سمو الأمير عضده الأيمن, تقدمون كل ما من شأنه صالح الإسلام والمسلمين, وقدم التهنئة بتعيين سموه الكريم وليًا للعهد, معتبرًا ذلك بالاختيار الموفق. واشار إلى أن كافة أبناء الملك عبدالعزيز -رحمه الله- أتقياء وجميعهم مؤهلون لخدمة الدين والوطن, مثمنًا زيارة سموه الكريم للعاصمة المقدسة. وأشار الى أن ما يدور حولنا من فتن وما يسمى بالربيع العربي لن يؤثر فينا نحن أبناء المملكة الذين نعتز بديننا وبقيادتنا الرشيدة. واشاد بالانجازات التي قدمها سموه في العاصمة الرياض, والتي تمتد حاليًا لتشمل كافة مدن المملكة العربية وما يقدمه سموه من نصائح وإرشادات وتوجيهات للجميع.



قال إن وصول الجثمان لا يعني شيئاً و"ندعو الله أن يهدي الآخرين"
الأمير أحمد: لم نتأكد من أن المقتول باليمن هو المطلوب لـ"الداخلية"

واس- الباحة:
 أكد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، في تصريح صحفي عقب رعايته حفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الباحة للإبداع والتفوق، أنه لم يتم حتى الآن التأكد من أن الشخص المقتول في اليمن هو المطلوب لدى وزارة الداخلية، مشيراً في رده على سؤال إلى أن "وصول الجثمان لا يعني شيئاً لنا، فجثمان المسلم سيُدفن في أي بلد إسلامي".
وأضاف سموه: "ندعو الله أن يهدي الآخرين لدرب الرشاد، ويتركوا عنهم دروب السوء؛ لأن فيها تجاوزاً لأمر الله سبحانه وتعالى، وعدواناً على الآخرين، وما يفعلونه حرام وممنوع ومعلوم في كتاب الله وسنة نبيه، وعليهم أن يستفتوا الناس المدركين؛ ليعرفوا ما هم عليه من ضلال؛ لأن أعمالهم غير صحيحة".




في اتصال هاتفي تبادلا فيه وجهات النظر حول أحداث العنف الأخيرة
الفيصل يبلغ كلينتون استنكار السعودية الشديد لإنتاج "الفيلم المسيء"



واس- الرياض: شدد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في اتصال هاتفي تلقاه اليوم من وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، على موقف السعودية بالاستنكار الشديد لإنتاج الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، كما شدد على المبادئ التي تضمنتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، وتبناها مؤتمر مدريد للحوار بعدم الإساءة للديانات ورموزها.

كما أدان وزير الخارجية في الوقت ذاته أعمال العنف التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الأمريكية، وأي اعتداءٍ على أي بعثة دبلوماسية أجنبية حول العالم لأي سببٍ كان، وذلك في ظل ما يتمتع به المبعوثون الدبلوماسيون من حرمة وحصانة حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف أولاً، ونصت عليها القوانين والمعاهدات الدولية، مهما كانت الاختلافات، ولما يعنيه ذلك من تعطيل للعمل الدبلوماسي والمصالح الدولية.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية قد هنأت الأمير سعود الفيصل في الاتصال الهاتفي على نجاح العملية الجراحية التي أجراها أخيراً وتماثله للشفاء. كما جرى خلال الاتصال بحث عددٍ من الموضوعات الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حول أحداث العنف الأخيرة في بعض دول المنطقة من جراء قيام مجموعة غير مسؤولة بإنتاج الفيلم.




أمير المدينة يطمئن على صحة الشيخ المغامسي

 
واس- المدينة
الأحد 16/09/2012
قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزير أمير منطقة المدينة المنورة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء امس بزيارة لإمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح بن عواد المغامسي في منزله بالمدينة المنورة، للاطمئنان على صحته بعد إجرائه لعملية جراحية الأسبوع الماضي وخروجه من المستشفى.
من جهته ثمن المغامسي زيارة سمو أمير المنطقة ووصفها بأنها تندرج في إطار النهج الحميد في تواصل سموه الدائم مع إخوانه ومحبيه في مجتمع طيبة الطيبة، سائلاً المولى عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسناته .




أبو النصر: نؤمن بأولوية تطوير قطاع التعليم
تكريم البنك الأهلي لإنشائه مبنى شؤون الطلاب في كلية طيبة للبنين


أبوالنصر خلال تسلمه درع التكريم من الأمير مقرن بن عبدالعزيز (الشرق)

كرّم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة مؤسسة البيان للتعليم البنك الأهلي لقيامه بإنشاء مبنى جناح شؤون الطلاب في كلية طيبة للبنين في المدينة المنورة، وفق اتفاقية تعاون مشترك بين البنك ومؤسسة البيان الخيرية للتعليم. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الفخري لمؤسسة البيان للتعليم الذي ترأسه الأمير مقرن بن عبدالعزيز، بحضور صاحب السمو الملكي منصور بن مقرن بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة البيان للتعليم، والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي عبدالكريم أبو النصر ومساعد رئيس مجلس إدارة مؤسسة البيان الخيرية للتعليم قيس جليدان ومؤسسة البيان الخيرية للتعليم وعدد من رجال الأعمال والداعمين والمهتمّين بالتعليم وخدمة المجتمع. وأكد عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك أن هذا الدعم ينبع من إيمان البنك بواجبه تجاه الوطن والمواطن، كما أن الإسهام في التعليم واجب على القطاع الخاص ومن هذا المبدأ حرص البنك على إنشاء هذا المبنى لخدمة الطلاب والمساهمة في دعم المسيرة التعليمية.
وأشار أبوالنصر إلى أن “البنك الأهلي دأب على المساهمة في تطوير التعليم والتدريب الفعّال في إطار برامجه للمسؤولية الاجتماعية، منوهاً بالشراكة الناجحة مع مؤسسة البيان الخيرية للتعليم لإنشاء مبنى شؤون الطلاب في كلية طيبة، الذي سيساهم في دعم تطوير العملية التعليمية والمهارات الإدارية وصولاً إلى إكساب الأبناء المهارات اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل”.
واختتم الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي حديثه بالتعليق على النقلة النوعية التي تشهدها الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في المملكة، وهي ما تجسّدها برامج الأهلي للمسؤولية الاجتماعية وتحديداً برامجه للتعليم التي تهدف إلى دعم القطاع التعليمي وتطويره، ورفع المستوى العلمي للطلاب والطالبات إضافةً إلى تعزيز المجالات التثقيفية والتقنية والبحث العلمي.



"التأمينات" تستثمر 50,7 مليار ريال
الحميد لـ"الوطن": تنفيذ 4 مجمعات سكنية وتجارية بالمدينة المنورة

الرياض: عبير العمودي 2012-09-16 12:54 AM 

أعلن محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميّد أن عوائد الاستثمار عنصر أساس لدعم صندوق المؤسسة للوفاء بالالتزامات المالية التي كفلها النظام للمشتركين، بالإضافة إلى الاشتراكات المقررة على أصحاب العمل والمشتركين، مبيناً أن المؤسسة تستثمر في الأسهم المحلية منذ إنشائها قبل حوالي أربعين سنة، وأنها تستثمر حالياً في 62 شركة في مختلف القطاعات تبلغ تكلفتها 50,7 مليار ريال. 
وأضاف الحميّد في تصريح إلى "الوطن" أن المؤسسة تستثمر في القطاع البنكي حوالي 18,76 مليار ريال، وفي القطاع الصناعي حوالي 17,88 مليار ريال وفي قطاع الخدمات والاتصالات حوالي 10,3 مليارات ريال. فيما بلغت قيمتها السوقية حتى 31/7/2012م 100,5 مليار ريال، مبيناً أن هذه الشركات تحقق عوائد مالية جيدة. 
وأكد أن المؤسسة تسعى إلى مواكبة الاستثمارات العقارية التي تشهدها المملكة والتي انتقلت إلى مرحلة المشاريع الكبيرة في الحجم والمبالغ المستثمرة فيها، مبيناً أن المؤسسة استثمرت في مجال العقار منذ زمن طويل وأنها نفذت بمدينة الرياض مجمع حي السفارات ويحتوي على 266 وحدة سكنية والمجمع السكني في حي الملز على طريق صلاح الدين، إضافة إلى عدد من العمائر السكنية والتجارية منها مركز غرناطة التجاري على الطريق الدائري الشرقي. 
وبين أن المؤسسة نفذت أيضاً في المدينة المنورة أربع مجمعات سكنية وتجارية في المنطقة المركزية تحتوي على 1457 شقة وغرفة وجناحاً فندقياً بالإضافة إلى عدد من المحلات التجارية، في حين نفذ في مدينة الجبيل الصناعية مشروع يحتوي على 541 وحدة سكنية، وفي مدينة ينبع الصناعية مشروع يحتوي على 240 وحدة سكنية، ومشروع العمائر السكنية بمكة المكرمة في مشعر منى، فضلاً عن مساهمتها في عدد من الشركات العقارية. 
وكشف الحميد أن القيمة التقريبية للمحفظة الاستثمارية العقارية بلغ 9 مليارات ريال، مبيناً أن أهم المشاريع التي تنفذها المؤسسة حاليا تشمل مشروع واحة غرناطة للمباني السكنية والمكتبية بالرياض الذي يقام على أرض مساحتها 131,151 متراً مربعاً بتكاليف إجمالية قدرها مليار 525 مليون ريال على الطريق الدائري الشرقي المؤدي لمطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض وبدأ طرحه للتأجير.
وتنفذ المؤسسة أيضاً مشروع أبراج العليا بالرياض ويتكون من برجين مكتبيين بارتفاع 36 دوراً و34 دوراً ويقع على شارع العليا العام وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، إضافة إلى مشروع هيلتون الرياض فندق وشقق فندقية تحت الإنشاء بجوار مركز غرناطة، ومشروع إسكان التأمينات الاستثماري "بيوت الواحة" رقم 2 بحي السفارات بالرياض ويتكون من 207 وحدات سكنية، ومشروع التأمينات السكني رقم 2 بمدينة الجبيل الصناعية تحت التنفيذ ويتكون من 696 وحدة سكنية، في حين يتم حالياً إعداد التصاميم لمشروع مجمع حي الرمال السكني بالرياض الذي سيقام على أرض مساحتها 589,804 أمتار مربعة ويتكون من 1,300 وحدة سكنية منها 780 شقة و520 فيلا.




المزروع: مسؤولية المدينة المنورة تحتم علينا خدمتها لتبقى منار للمعرفة



التقى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بعميد ووكلاء ورؤساء الإقسام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة أمس وذلك ضمن لقاءاته بكليات وإدارات الجامعة.
وقال المزروع في كلمة له في افتتاح اللقاء إن مسؤولية المكان ” المدينة المنورة ” تحتم علينا بذل أقصى الجهود لخدمتها لتبقى منار للمعرفة كما كانت على مر العصور, موضحا أهمية الكلية كصرح عملي خرج الآلاف من الطلاب والطالبات وضرورة الاهتمام بالعملية التعليمية بأطرافها الثلاث الطالب والمنهج والأستاذ مشدداً على أهمية الإخلاص في العمل .
عقب ذلك استعرض عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور سليمان الرحيلي التطورات التي شهدتها الكلية سعياً لتحقيق رسالتها بتحقيق الريادة التعليميّة والبحثيّة في الآداب والعلوم الإنسانيّة محلِّياً وعالميّاً وفق رسالتها بتجويد البرامج التعليميّة، وتأصيل البحث والنشر العلميّ في الآداب والعلوم الإنسانيّة، وترسيخ القيم الحضاريّة، والشراكة الفاعلة في تنمية مجتمع المدينة المنورة، وإبراز هويته محلِّياً وعالميّاً وأوضح الدكتور الرحيلي أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية ستوقع بجامعة طيبة قريباً عقود التأهيل للاعتماد البرامجي لأقسام الكلية وعقود إعداد محتوى تعليمي لمقررات الكلية مع الأساتذة مضيفاً أن صياغة العقود من قبل عمادة التعليم عن بعد ومراجعتها قد تم الانتهاء منها ضمن مشروع تحويل الانتساب إلى نظام التعليم الالكتروني بعد موافقة مدير الجامعة على المشروع خدمة لطلاب الانتساب ليتمكنوا من متابعة سير العملية التعليمية والحصول على المقررات والوصول للقاءات التعريفية والأساتذة حيث تم تكليف ما يزيد عن 40 عضو هيئة تدريس بالكلية للعمل خلال إجازة الصيف لإنهاء ملف توصيف المقررات.

من جهته قال وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية للشئون التعليمية الدكتور فهد بن مبارك الوهبي إنه تم إنهاء جميع مقررات الكلية لجميع المستويات الثمانية فيما يزيد على (323) مقرراً في تسعة تخصصات: (التفسير ـ القراءات ـ الإسلامية ـ اللغة العربية ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ اللغة الانجليزية ـ الاتصال والإعلام ـ المعلومات ومصادر التعلم )، شملت مقررات المواد العامة التي تُدرس لجميع طلاب الجامعة كما تم تنصيب أنظمة التعليم الالكتروني من قبل عمادة تقنية المعلومات وإدخال أسماء جميع طلاب الانتساب بالكلية في نظام التعليم عن بعد، والذين يزيد عددهم عن (4000) طالب في (5) برامج، وأسماء المقررات على النظام، وسيتم البدء بالتطبيق للنظام هذا الفصل كما تم الاتفاق مع عمادة التعليم عن بعد لعمل عدد من الدورات لأساتذة الكلية على نظام التعليم عن بعد الجديد وتجهيز عقود إعداد المحتوى العلمي بالاشتراك مع عمادة التعليم عن بعد لبدء تنفيذ صياغة المقررات وإعدادها إلكترونياً كما تم التنسيق لتنفيذ اختبارات المستوى الأول والذين سيدرسون على نظام التعليم عن بعد في مراكز اختبارات في مقر إقامتهم في مناطق المملكة المختلفة مشيرا إلى أن الكلية تعني ببرامج التدريب الخاصة بالمشروع .





تعليم المدينة يطلق مشروع العناية بذوي الإعاقة الجسمية والصحية

 
فهد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 16/09/2012
يطلق تعليم منطقة المدينة المنورة مشروع العناية بذوي الإعاقة الجسمية والصحية بالمدينة بغية الإسهام في تقديم خدمة شاملة نوعية وكمية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ودعم برامجها المتنوعة للطلاب والطالبات واستيعاب التوسع في خدمة هذه الفئة الغالية ويستهدف إطلاق المشروع تقديم رعاية شمولية نوعية لهذه الفئة من طلاب الاحتياجات الخاصة تمكنهم من الاندماج في مجتمع التعلم داخل البيئة المدرسية للبنين والبنات وذلك من خلال تهيئة المدرسة والبيئة التربوية الملائمة والمستلزمات المكانية والبشرية والتجهيزية لاندماج ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم الآخرين في المدرسة مع مراعاة توافق الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة مع حاجة هذه الفئة، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشكلة لتطبيق مشروع العناية بذوي الإعاقة الجسمية والصحية برئاسة مدير تعليم المدينة وحضور مديري مكاتب التربية والتعليم داخل وخارج المدينة ومدير إدارة التربية الخاصة بتعليم المنطقة وبمشاركة مديري إدارات كل من التخطيط المدرسي والقبول والاختبارات والمالية والمباني والتجهيزات المدرسية وإدارة التدريب وخدمات الطلاب والصحة المدرسية وناقش الاجتماع الخطوات الإجرائية وآلية التنفيذ كما قدم مدير إدارة التربية الخاصة الأستاذ حمدان الهلالي لمحة موجزة عن المشروع وأهدافه وما يقدمه من خبرات تفاعلية متنوعة وتوفير نمو اجتماعي ونفسي وتعليمي مناسب.





د. الطائفي يوجّه بالاستفادة من مخصصات التدريب لمنسوبي صحة المدينة

حسين بختاور - المدينة المنورة
الأحد 16/09/2012
وجّه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بضرورة الاستفادة القصوى من مخصصات التدريب المالية لهذا العام في رفع مستوى الأداء وجودة العمل الصحي المقدم، وإيمانًا منها بأهمية التدريب كمدخل من مداخل التطوير والتنمية الإدارية والصحية الذي يساهم في اكتساب المعارف والمهارات، لتعزيز الاتجاهات الإيجابية في بيئة العمل لتكون بيئة منتجة، إلى ذلك أكد مدير التدريب بالمديرية العامة للشؤون الصحية الدكتور عبدالله الرفيع أن إدارة التدريب أطلقت يوم أمس عددًا من البرامج الإدارية والطبية التدريبية لمنسوبيها بلغت « 26 « برنامجًا تدريبيًّا يتم تنفيذها خلال الأسبوعين المقبلين، علي فترتين صباحية ومسائية، ولمدة ثلاثة ايام تدريبيه للبرنامج الواحد. وتمثلت الدورات في التقييم الذاتي لأداء المؤسسات، وخطط التحسين بهدف إكساب المشاركين المهارات التي تمكنهم من الإبداع والتميّز في تقديم الخدمة ومقابلة العملاء بطريقة احترافية متميزة، مؤشرات الأداء وقياس النتائج طريق المؤسسات إلى الجودة والاعتماد، وذلك بهدف تطوير وتحسين أداء المؤسسات الصحية بمنطقة صحة المدينة المنورة من خلال معايير ومؤشرات الجودة الصحية في القطاع الصحي، والمعرفة بمداخل قياس الأداء المؤسسي، وكيفية اختيار مقاييس الأداء الملائمة من أجل التحسين المستمر في الأداء التنظيمي، تطوير مهارات موظفي الاستقبال بالمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، تطوير مهارات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمستشفيات، تطوير مهارات موظفي علاقات وحقوق المرضى، يذكر أن عدد المستهدفين «300» موظف وموظفة من مختلف مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة للإدارات المختلفة من داخل المنطقة وخارجها.





لجنة لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج بالتعاون بين جمعية أسرتي وجامعة طيبة


خرج اجتماع ضم مسؤولي الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة “أسرتي” ومسؤولين من جامعة طيبة بجملة توصيات مهمة تخدم مجتمع المدينة المنورة بشكل عام ومنسوبي جامعة طيبة وطلابها في منطقة المدينة المنورة.
وعقب تقديم عرض تعريفي في الاجتماع الذي استضافته الجامعة، نوقشت عدد من المحاور من بينها دراسة إمكانية تقديم الدعم المادي والعيني لمنسوبي وطلبة جامعة طيبة المقبلين على الزواج حسب شروط الدعم ودراسة إمكانية تقديم الاستشارات الأسرية عن طريق جمعية أسرتي وفروعها لمنسوبي وطلبة جامعة طيبة وفروعها.
وأوضح الأمين العام لجميعه أسرتي فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، أن الاجتماع ناقش تقديم الجامعة بالتعاون مع الجمعية لدبلوم الإرشاد الأسري، كما نوقش التعاون الأكاديمي في مجال البحوث والاستشارات.
وأشار الأمين العام لأسرتي إلى الاتفاق على أن تقوم ادارة الجامعة بتقديم التسهيلات اللازمة للجمعية والتنسيق معها للقيام بدورها في زيادة الوعي الأسري لدى كافة منسوبي وطلبة الجامعة من خلال التعريف بالخدمات والبرامج الأسرية التي تقدمها, كما سيتم دراسة برنامج “دبلوم الارشاد الأسري” ودراسة طبيعة دعم الجامعة لمراكز التنمية الأسرية المزمع إنشائها في أحياء المدينة المنورة العام القادم وطبيعة مشاركة الجامعة ودعمها لإنشاء مراكز التنمية الأسرية ومركز الفتاة والتعاون المشترك في مجال العمل التطوعي وأشار ال رضي إلى أن الاجتماع أوصى بتكوين لجنة من الطرفين لوضع آلية لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه كما سيعقد اجتماع أخر خلال الشهرين المقبلين لتقديم آلية التنفيذ .

حضر الاجتماع من جمعية أسرتي محمد بن علي آل رضي المدير التنفيذي للجمعية وبسام المنصور مساعد المدير التنفيذي للعلاقات والتنمية وأحمد عثمان الفكي مساعد المدير التنفيذي للبرامج والخدمات ومن جامعة طيبة الدكتور نايف بن محمد الحربي وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس قسم عليم النفس التربوي ود.زين بن حسن الردادي وكيل كلية التربية للشؤون التعليمية والخدمات الطلابية .

وكان مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع زار في شعبان الماضي الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة (اسرتي) والتقى الأمين العام للجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي واستعرضوا خلال اللقاء الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعية لتعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة وبناء الشراكات التي تحقق أهداف الجمعية وتنعكس إيجابا على الجهات الأخرى من خلال تنفيذ عدد من البرامج التدريبية بالتعاون مع إدارات مدنية وعسكرية في عدد من البرامج التوعوية والتثقيفية للأسرة والتوعية والإرشاد الأسري على مختلف الأصعدة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وسبل التعاون بين الجمعية والجامعة في مايخدم مجتمع منطقة المدينة المنورة.







عبدالبارئ الثبيتي


مدير المياه بالمدينة المنورة يزور جمعية الأطفال المعوقين



زار مدير عام مصلحة المياه بالمدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي جمعية الأطفال المعوقين مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة نهاية الأسبوع الماضي، وذلك ضمن برنامج “يوم من عمري”، حيث كان في استقباله مدير عام المركز طلال كماخي.
واطلع جبلاوي على ما يضمه المركز من أقسام ووحدات علاجية وتعليمية وتأهيلية، وتفقد عدداً من الفصول وشاهد أطفال المركز وهم يتلقون عدداً من البرامج التعليمية والتربوية التي تقدم لهم.
كما زار أحد نماذج مساكن الأطفال بالمركز وشاهد الإمكانات والتجهيزات المتوفرة لتطبيق خطط العلاج والتدريب المكثف بمشاركة الأمهات والمربيات، وأكد مواصلة الدعم الذي تقدمه مصلحة المياه بالمنطقة لصالح جمعية الأطفال المعوقين.
صالح جبلاوي



مجمعات المدينة المنورة تبدأ بقرار "منع التدخين"

لوحة إرشادية تمنع التدخين بمجمع الراشد بالمدينة (تصوير: فيصل الرويشد)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-09-16 1:47 AM 

في الوقت الذي أصدر فيه وزير الداخلية قرارا بمنع التدخين بالأماكن العامة ومن ضمنها المجمعات التجارية، بدأت أخيراً المجمعات التجارية بالمدينة المنورة استعداداتها بتطبيق قرار منع التدخين بكافة مرافق المجمعات، وذلك بعدة مراحل بدأت بمنع العاملين من التدخين داخل المجمع.
"الوطن" بدورها قامت بجولة ميدانية وأخذت آراء المتسوقين عن هذا القرار.
إذ قال زيد البلوي إن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة من القرارات الصائبة التي أمرت بها القيادة الرشيدة، وبغض النظر عن المخاطر الصحية للتدخين إلا أن سلوك التدخين بالأماكن العامة يؤكد عدم احترام الموجودين. مشدداً على وضع غرامات مالية للمخالفين كما هو الحال في المطارات. 
وفي السياق ذاته أشار نايف الحربي إلى أن المدينة المنورة من المفترض أن تكون أولى مناطق المملكة بتطبيق هذا القرار وذلك لمكانتها الدينية، وما:" نشاهده الآن هو تطبيق خجول للقرار بالمجمعات التجارية بالمدينة، وذلك بمنع موظفي المجمع من التدخين والاكتفاء بوضع لوحات إرشادية للمتسوقين. مضيفا:" عند وجود نظام لابد من إيجاد عقوبات صارمة لمخالفيه. 
في حين ذكر عاصم الحجوري أن قرار منع التدخين بالأماكن العامة والمجمعات التجارية سيسهم بخفض نسبة التدخين داخل المجتمع في ظل توجه عدد كبير من المجتمع بقضاء ما يقارب نصف يومهم داخل المجمعات التجارية والأماكن العامة".
بدورها أوضح مدير أحد المجمعات هناك فهد التميمي لـ"الوطن":" أن إدارة المجمع قامت بوضع ملصقات على البوابات بمنع التدخين بالإضافة لتوجيه كافة العاملين بالمجمع لعدم التدخين بكافة مرافق المجمع". مشيراً إلى أن تطبيق قرار منع التدخين سيكون تدريجيا تبدأ توجيه الزائرين بعدم التدخين ويتلوها مستقبلاً اتخاذ إجراء مع الشخص المخالف. 
وكشف التميمي إلى أنه سيتم تخصيص صالات للمدخنين داخل المجمع خلال الشهر المقبل مشيرا بالوقت نفسه إلى عدم تخصيص صالات للمدخنات.



غرفة المدينة تحسم ملفات الديون العالقة والمبنى في 30 دقيقة

 
عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

يعقد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة ظهر غد اجتماعا استثنائيا، لا تزيد مدته عن ساعة واحدة خصص النصف الأول منها لحسم ملف المبنى، الذي تباينت فيه آراء أعضاء في المجلس بشأنه، والديون القديمة غير المحصلة لصالح الغرفة.
وطبقا لمصادر متطابقة فإن هناك رغبة من بعض الأعضاء حول أن يكون الانتقال بصفة مؤقتة ومحدودة لإدارات الغرفة إلى مركز المعارض الذي يقع على طريق المطار ريثما ينتهي المجلس من أعمال بناء مبنى الغرفة على أن تبقى إدارات مثل الاشتراكات، ومركز صاحبات الأعمال في داخل المدينة المنورة من خلال تخصيص مقرين لهما في مكان بارز بأحد المواقع الشهيرة يسهل الوصول إليه. ويعلل الأعضاء ميلهم إلى هذا التوجه بما أسموه أهمية توفير الغرفة لما يقارب من مليوني ريال، تخصص لأعمال إنشاء مقر مبنى الغرفة الذي يجري إعداد تصميماته حاليا.
في حين يرى أعضاء آخرون أن الإبقاء على كافة إدارات الغرفة داخل المدينة المنورة في موقع بارز سيكون عاملا محفزا لإعادة ربط العلاقة بين الغرفة الكيان ومنتسبيها باعتباره أحد الأهداف الرئيسية للدورة الحالية إلى جانب تمكين أعضاء اللجان القطاعية من الحضور باستمرار.
وكشف المكتب الهندسي الذي يقوم بإعداد تصميمات مبنى الغرفة عن كافة الخطوات التي تم إنجازها منذ توقيع العقد بين الجانبين، وسيجري تسليم المساقط الأفقية والمناظير الخارجية للمشروع خلال ثلاثة أسابيع على أبعد تقدير. كما سينظر الاجتماع أيضا في حجم الديون التي يزيد إجماليها عن 172 ألف ريال لم تستردها الغرفة منذ عدة سنوات، وسيجري اتخاذ قرار بشأنها حول إعدامها أو التمسك بملاحقة أصحابها طبقا لما أوصت به الجمعية العمومية الأخيرة عندما فوضت مجلس الإدارة باتخاذ قرار بشأنها.




نظام صرف آلي لمنع حدوث الأخطاء العلاجية بـ “قلب المدينة”

 
حسين بختاور - المدينة المنورة
الأحد 16/09/2012
دشّن المشرف العام على الإدارة العامة لبرنامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة الدكتور خالد خضر أول نظام آلي متكامل لصرف الدواء في غرف تنويم المرضى بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة والذي يعد الأول على مستوى الشرق الأوسط خلال زيارة للمركز أمس و بحضور مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي ومساعديه وعدد من الخبراء العالميين ، وأوضح مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب استشاري قلب كبار الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن المشرف العام لإدارة برنامج التشغيل الذاتي اطلع على آلية سير عمل المركز من خلال جولة قام بها في المركز والتقي بالعاملين ، وسجل كلمته في سجل الزيارات التي بين فيها إعجابه بما يقدمه المركز قائلاً : لقد سعدت في هذا اليوم بزيارة مركز القلب بالمدينة المنورة وقد أبهرني ما وجدته من تقدم على المستوى الطبي ومن توافر الأجهزة المتطورة والتقنية العالية والتي تضاهي مثيلاتها على مستوى العالم ،كما ابهرني كذلك التقدم الملموس على المستوى الإداري واستخدام أدوات الجودة في كل عملية إدارية وطبية، ثم دشّن نظام الصرف الآلي للدواء الذي تم تأسيسه وتدريب الكوادر العاملة عليه في المركز تحت إشراف فريق متكامل برئاسة الخبير الأمريكي كالفن بتلر ، وأضاف د. أسامة عامودي أن النظام يرتبط بملف المريض الإلكتروني وصيدلية المركز التي تدار بالكامل بشكل الكتروني مما يسمح بصرف الدواء للمريض خلال ثوانٍ معدودة ، وبين د. أسامة عامودي أن هذا النظام الآلي يمنع حدوث أخطاء علاجية وتأخير في صرف الدواء للمريض ، مشيراً إلى أنه يعمل على استقبال الوصفة من الطبيب بحيث يقوم الصيدلي المختص بمراجعة الوصفة والتأكد من سلامة الأدوية الموصوفة من ناحية الجرعات والتداخلات الدوائية و ملاءمتها للمريض ثم التأشير عليها وإعطاء الإذن بصرف الدواء بواسطة الممرضة المسؤولة عن المريض من جهاز الصرف الآلي وتتم تلك العملية خلال 60 ثانية فقط.




"الطرف الثاني" يؤجل تعيين 40 شابا في "بريد المدينة"

 
المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-09-16 1:33 AM 

ينتظر أكثر من 40 مواطنا منذ قرابة 16 شهرا وظائفهم في مؤسسة البريد السعودي في المدينة المنورة عقب اجتيازهم لمتطلبات الوظيفة وتوقيع عقود مع المؤسسة على دفعتين.
وأوضح عدد من المواطنين المنتظرين للوظائف- فضلوا عدم ذكر أسمائهم لـ "الوطن": في العام الماضي قبيل الصيف تم الاتصال بنا لمراجعة مؤسسة البريد السعودي جراء تقديم ملفاتنا لهم لطلب وظائف، وتم إجراء المقابلة الشخصية، وعقب الاجتياز طلب منا كشف طبي لتوقيع عقد مع المؤسسة للعمل، وانتظرنا بعد توقيع العقد الأول قرابة عام حتى تم الاتصال بنا من جديد من قبل المؤسسة قبل أربعة شهور لتوقيع عقد جديد غير السابق دون إعطائنا موعدا للالتحاق بالعمل.
وبين المتقدمين "إن العقد الأول لنا مع المؤسسة تم إبرامه قبل صدور المرسوم الملكي بتثبيت الموظفين" وأضافوا "لم يتم التواصل معنا حيال الوظيفة والتحجج بأن الرد من الوزارة لم يصل هو جواب الموظفين للمتقدمين للاستفسار حيال مستقبلنا، فلم نجد حتى نهاية الأسبوع المنصرم أي رد من المؤسسة حول قبولنا للعمل، وحيال العقود التي تم توقيعها معنا؛ حيث إن بعض المتقدمين منا رفض وظائف منها موسمية من أجل وظيفة البريد، ولا نعلم مصيرنا حتى هذه اللحظة مع المؤسسة". 
من جهته أوضح مدير فرع مؤسسة البريد بالمدينة المنورة عادل الفقي "إن العقود تم توقيعها ورفعت للمؤسسة في الرياض وهي بصدد الانتهاء منها، وكان فيها بعض التعديلات وتم استكمالها وطبقت الإجراءات في المدينة قبل إرسالها للمؤسسة، ونحن بصدد عودتها من المؤسسة للمقر الرئيسي، كما أنه تم توقيع عقودهم من الطرف الأول ولم توقع من الطرف الثاني".



وفد من رجال الأعمال يزور “الفقرة” ويقف على مواقعها الأثرية

دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الأحد 16/09/2012

تبرع رجل الأعمال والعقاري المعروف الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي بقطعتي أرض تقدر مساحتها الإجمالية بـ60 ألف متر واقعة على الشارع العام في إحدى المناطق المتميزة في الفقرة، وذلك لإقامة مرافق خدمية وترفيهية تخدم أبناء مكة والمدينة. يأتى ذلك خلال الزيارة التي قام بها عدد من رجال الأعمال في مكة المكرمة، ومحافظة جدة، وعدد الشخصيات البارزة، ومجموعة من المهندسين السعوديين منطقة الفقرة السياحية، وكان في استقبالهم رئيس مركز الفقرة الشيخ زيد بن حامد الأحمدي، وعدد من الأعيان والأهالي. وكانوا في ضيافة المهندس سعود قابل الأحمدي، وحسن عوض الأحمدي، والمهندس عبدالله تركي الأحمدي تجوّلوا خلالها على العديد من المرافق والمواقع الأثرية للمنطقة، وصعدوا على قمم الجبال، واستمتعوا بالأجواء التي ساعد صفاؤها على رؤية المدينة المنورة، ومدينة ينبع الصناعية وخاصة في المساء.
وأعرب العديد منهم عن إعجابه بما شاهدوه خلال هذه الزيارة، والفرق الشاسع بين أجواء المدن وهذه المنطقة، وطالب العديد منهم بمزيد من الاهتمام بهذه المنطقة، وتهيئتها سياحيًّا وخدميًّا، وتخلل تلك الزيارة العديد من الفلكلورات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة مثل الاستعراض بنادق المقاميع التراثية، ولوني الزير والحرابي والبدواني والقصائد الشعرية، واستمتعوا بمشاهدة العديد من العروض المرئية التي تحكي عن ماضي وحاضر هذه المنطقة.



9000 حاج على متن 39 رحلة يصلون المدينة الأول من ذي القعدة

احمد النهاري - المدينة المنورة
الأحد 16/09/2012

تستقبل المدينة المنورة غدًا (الاثنين) طلائع حجاج بيت الله الحرام القادمين إلى المدينة المنورة جوًا عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وتكون أولى الرحلات الدولية القادمة من تركيا في تمام الساعة 4.50 صباحًا، وبين عاطف طاسجي مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي أن مطار المدينة سوف يشهد صباح غد بداية استقبال رحلات الحج لهذا العام بوصول 39 رحلة تحمل على متنها نحو تسعة آلاف حاج تمثل طلائع الحجيج الواصلين جوًا . و أشار طاسجي إلى الاستعدادات التي أنهتها الجهات المعنية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لاستقبال طلائع الحجيج بهدف تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات.



“التماس كهربائي” يخلي طالبات الابتدائية الأولى بالمدينة
التعليم يؤكد الحادثة و»المدني» ينفى تلقيه البلاغ

أحمد سالم الجهني - المدينة
الأحد 16/09/2012
تسبب التماس كهربائي بأحد أجهزة التكييف في إخلاء مدرسة ابتدائية للبنات بالمدينة ووفقا لما ذكره أحد أولياء الأمور بموقع الحادث أنه أتى إليهم اتصال من المدرسة يفيد بانصراف الطالبات أمس الساعة 8:30 صباحا وإبلاغهم بالحضور لاستلام بناتهم بعد أن لاحظت مديرة المدرسة والمعلمات وجود التماس ودخان من أحد أجهزة التكييف القديمة بالدور الثاني وأوعزت مديرة المدرسة للطالبات بالانصراف الفوري بعد عمل الإجراءات الاحترازية الأولية بإقفال عدادات الكهرباء. 
من جانبه قال المتحدث الإعلامي لإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي إن المدرسة الابتدائية الأولى بالسيح حصل بها التماس في أحد أجهزة التكييف القديمة بتمام الساعة 8:15 صباحا بالقاعه بالدور الثاني الخاص بطالبات الصفوف العليا مما نتج تفحم وحرق جهاز التكييف ودخان وسط المدرسة وقد لاحظت المديرة والمعلمات وجود التماس وبادرن بإقفال جميع عدادات الكهرباء كإجراء أولي وبعد ذلك تم إخلاء الطالبات للفناء الخارجي للمدرسة، وقال الأستاذ عمر أن الالتماس لم يستدعِ ولم يكن بهذا الحجم الذي يذكر ليتم إبلاغ الدفاع المدني، وقال برناوي إن إدارة المدرسة قامت فورًا بالاتصال بالأمن والسلامة بإدارة التربية والتعليم مما اضطرت مديرة المدرسة والقائمين عليها بصرف الطالبات عن طريق أولياء أمورهم وذلك لإدخال فرق الصيانة والأمن والسلامة للمدرسة وتم الانتهاء منها خلال 25 دقيقة، وعن الإجراءات التي سوف تتخذها الإدارة قال برناوي سوف يتم استبدال جميع أجهزة التكييف القديمة حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات مستقبلاً، وأضاف برناوي بأن الطالبات سوف يباشرن دراستهن غدا بشكل طبيعي.
من جانبه نفى الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة المكلف المقدم بندر الأحمدي علمه بالحادثة وقال إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة لم تتلقَ بلاغًا من المدرسة الابتدائية الأولى بالسيح.



طفل يتعرض للضرب بخرطوم «طفاية حريق» من معلم في المدينة المنورة


اعتدى معلم في مدرسة هشام بن حكيم الابتدائية في حي الجرف في المدينة المنورة، على الطالب محمد الحربي، البالغ من العمر عشر سنوات، وذلك بضربه بواسطة خرطوم «طفاية حريق»، ما ألحق به كدمات في الذراعين والعضدين والمرفق الأيسر مع انتفاخ وكدمة في الفخذ الأيسر والظهر، وفقا لتقرير طبي صادر من المستشفى، حصلت «الشرق» على نسخة منه، فيما أعطي الطالب بناء على تلك الأضرار الجسمية راحة طبية لا تقل عن يومين.
وأوضح شقيق الطالب يتيم الأب وجدي الحربي لـ»الشرق» أنه فوجئ عندما شاهد أخاه مضروبا بهذا الشكل، وقال «كدت أفقد أعصابي بسبب آثار الضرب المبرح على جسد أخي، وكنت أنوي التوجه إلى المدرسة قبل أن أتمالك نفسي، وقررت الذهاب إلى الشرطة التي رفضت من جهتها استقبال طلبي، بحجة أن الطالب ضرب في المدرسة، وأنه يجب التقدم بشكوى لإدارة التربية والتعليم»، مضيفا أنه لم يتقدم بالشكوى قبل حصوله على التقرير الطبي النهائي لحالة شقيقه الذي أكد أنه يرفض الذهاب للمدرسة خوفا من المعلم الذي ضربه بقوة وعنف ودون رحمة، حسب وصفه. من جهته أكد الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن مشكلات ضرب الطلاب داخل المدارس يتحملها مدير المدرسة، وتحقق فيها إدارة التربية والتعليم في المنطقة، مشيرا إلى أن الشرطة لا تتدخل في مثل هذه الحالات إلا بموجب مخاطبة رسمية من قبل إدارة المدرسة أو إدارة التربية والتعليم.



لجنة عاجلة للتحقيق في قضايا فساد ببلدية ينبع

 
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

باشرت لجنة تضم في عضويتها عددا من المسؤولين في أمانة منطقة المدينة المنورة برئاسة مدير المتابعة المهندس عبدالفتاح كابلي في التحقيق في عدد من قضايا الفساد مع قياديين في بلدية ينبع والتي كشف عنها موظف في البلدية خلال أول زيارة تفقدية لأمين المدينة المنورة إبان تعيينه.
وأكد لـ«عكاظ» مصدر في أمانة منطقة المدينة المنورة أن لجنة التحقيق في قضايا فساد بلدية ينبع تمكنت خلال الأيام الماضية من الوصول إلى عدد من المواطنين في محافظة ينبع لاستكمال إجراءات التحقيق. موضحا بأن اللجنة من المقرر أن تباشر إجراءات التحقيق مع قياديين في بلدية ينبع خلال الأيام المقبلة وذلك بعد استكمال إجراءات جمع المعلومات من جميع المتضررين من الموظفين والمواطنين.
وأكد ذات المصدر أن أبرز القضايا التي من المتوقع التحقيق فيها تمرير رخص إنشاء صادرة من بلدية ينبع بهدف إعطائها الصفة الشرعية لعدد من الصكوك العائدة لمسؤول في محافظة ينبع وعدد من أفراد أسرته.
واستطرد المصدر أن اللجنة تمكنت من الوصول إلى جميع المواطنين الذين تقدموا بشكاوى رسمية للأمين الجديد خلال جولته على المحافظة وتركت الفرصة كاملة للجميع للحديث عن قضايا الفساد داخل بلدية ينبع وتم استلام الأوراق الرسمية المثبتة للاتهامات لرفعها رسميا لأمين المدينة المنورة.
يذكر أن المواطنين وجهوا في حيثيات دعاويهم اتهامات لعدد من القياديين في بلدية ينبع بالإضافة إلى عدد من الموظفين في إدارات نافذة كونوا شبكة داخل الإدارات المختصة بنظر قضايا الصكوك منذ 17 عام لخدمة مسؤول في المحافظة وابنه وأسرته، حيث تمكنوا من إفراغ صكوك «طائرة» بطرق غر نظامية يقترب مجمل قيمتها السوقية في الوقت الراهن لأكثر من 100 مليون ريال.
في المقابل أكد لـ«عكاظ» مدير إدارة المتابعة في أمانة منطقة المدينة المنورة ورئيس لجنة التحقيق في قضايا فساد بلدية ينبع المهندس عبدالفتاح كابلي بأن اللجنة باشرت عملها، مؤكدا بأن التحقيق لن يتم إلا بعد التأكد من عدد كبير من الشكاوى التي تقدم بها مواطنين، موضحا بأن التحقيق سيشمل عددا من الموظفين العاملين في بلدية ينبع، وذكر أن الإجراءات التي تجري حاليا تتمثل في مراجعة عدد من المستندات والأوراق المهمة.



أفغاني لديه إقامة منتهية ويعمل لدى غير كفيله
حاسبان و3 جوالات في حوزة مروج الصور الخليعة
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كشفت التحقيقات التي أجرتها جهات الاختصاص أن الوافد الذي تم القبض عليه في محل جوالات بتهمة الترويج لصور خليعة جنسيته أفغاني، وليس باكستانيا كما كان يعتقد.
وبحسب التحقيقات فإن الوافد لديه إقامة منتهية منذ أكثر من ثلاث سنوات ويعمل بمهنة طالب لدى غير كفيله في محل لبيع وصيانة الجوالات داخل أحد المجمعات في حي الكردي.
وعلمت «عكاظ» أن محضر القبض الذي أعدته هيئة الأمر ودورية الجوازات أن مصدر البلاغ هو إدارة جوازات المدينة المنورة، حيث جاء في نص محضر القبض الذي أعده أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنه بناء على البلاغ الوارد لنا من دوريات الجوازات عن رجل باكستاني الجنسية يعمل في محل جوالات يقع في مجمع في حي أرض الكردي يحتفظ بصور خليعة داخل جهازه، يقوم بإنزالها على أجهزة الزبائن من خلال ثلاثة إيملات (بريد إلكتروني) خاصة به، وأضاف المحضر تم الانتقال إلى المحل برفقة دورية الجوازات ووجدنا الشخص المخبر عنه داخل المحل فتم استيقافه وضبطنا في داخل المحل جهازين محمولين (لاب توب) الأول من نوع (acer) ومن خلال فحصة اتضح احتواؤه على صور مخلة لفتيات، والجهاز المحمول الآخر من نوع (dell) لم يتم فحصه لذلك تم القبض عليه، وعند فحص إيميله اتضح احتواؤه على محادثات (واتساب) مع فتيات، وضبط أيضا داخل المحل على ذاكرتي جوال (ميموري) خارجية، وأشار محضر الهيئة إلى أنه ضبط مع الأفغاني ثلاثة جوالات اثنان من نوع أيفون والثالث نوكيا بأرقام سرية رفض فتحها، وضبط أيضا بحوزته على 7 شرائح جوال وحبوب يشتبه بأنها حبوب فياجرا. 
ووردت لـ«عكاظ» الثلاثاء الماضي معلومات من شاهد عيان يعمل في نفس المجمع الذي قبض على الأفغاني بداخله، بأنه شاهد الأفغاني بعد سبعة أيام من عملية القبض عليه، مشيرا إلى أن الأفغاني حضر إلى المجمع وفتح المحل وظل بداخله لمدة نصف ساعة ثم غادر وتوارى عن الأنظار ولم يشاهد مرة أخرى.
«عكاظ» أجرت عدة اتصالات مع الناطق الإعلامي لجوازات المدينة المنورة المقدم هشام محمد الردادي للرد على محضر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وللتأكد من صحة معلومات شاهد العيان وعن سبب تخلي جوازات المنطقة عن القضية، بالرغم أن الأفغاني إقامته منتهية منذ أكثر من ثلاث سنوات ويعمل لدى غير كفيله وحسب المعلومات أنه مطلوب لدى الجهات الأمنية، غير أنه لم يرد على تلك الاتصالات المتكررة منذ الثلاثاء الماضي، رغم إرسال رسالتين نصيتين على هاتفه الجوال بكافة المعلومات وحتى أمس السبت لم يصل.
وكانت «عكاظ» انفردت الأحد الماضي بنشر خبر (ضبط أفغاني ابتز فتيات بعد نسخ صورهن) بعد أن وردت معلومات مؤكدة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن قيام الوافد الذي يعمل في أحد مجمعات الجوالات بطلب أرقام هواتف الفتيات عندما يحضرن إليه جوالاتهن لتنزيل البرامج والألعاب، حيث يطلب المبتز من الفتيات الذهاب والعودة بعد ساعة، ينسخ خلالها صورهن بغرض الابتزاز لاحقا، ومن خلال متابعة ورصد تم القبض عليه.




ينص على إنشاء هيئة عامة لها شخصية اعتبارية
"الشورى" يناقش نظام جباية الزكاة.. الإثنين


واس- الرياض: 
يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والخمسين، التي يعقدها بعد غدٍ الاثنين، مشروع نظام جباية الزكاة وتقرير لجنة الشؤون المالية.

وينص مشروع النظام على إنشاء هيئة عامة تسمى هيئة جباية الزكاة لها شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة عن أجهزة الدولة ترتبط برئيسي مجلس الوزراء يكون لها رئيس يُعيَّن بأمرٍ ملكي على مرتبة وزير، تعمل على تنفيذ أحكام هذا النظام ومواده، وتعتمد في مواردها على ما يخصص لها من موارد الدولة، ويتم تشكيل الهيئة من مجلس إدارة يضم مختصين في الشريعة والمالية العامة والمحاسبة ومندوبين عن الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بموضوع الزكاة كالشؤون الاجتماعية والمالية والتجارة والصناعة ومندوبين عن المكلفين.

ويتكون مشروع النظام من سبعة فصول تتناول بالتفصيل إنشاء الهيئة واختصاصاتها، والأموال الزكوية والمكلفين بها، واحتساب الزكاة في الأنشطة التجارية، كما يتناول الفصل السادس إجراءات تسجيل المكلفين وأحكام التوقف عن النشاط وإجراءات الفحص والاعتراض وتقسيط الزكاة والتحصيل الإلزامي وزكاة التركات والغرامات.

وسيستمع المجلس خلال جلسته لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه معالجة حالات مَن يتم إيقافهم أو سجنهم من العسكريين أو الموظفين الخاضعين لأنظمة الخدمة المدنية بسبب قضايا الدين أو القضايا المرورية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال الجلسة، تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات (التحول إلى مجتمع المعلومات) للعام المالي 1431 / 1432 هـ.

وركزت اللجنة في تقريرها المقدم للمجلس على إحصاءات مختلفة عن واقع المملكة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤشراته الرئيسة المتمثلة في الهاتف الثابت والمتنقل وخدمات الانترنت وخدمات النطاق العريض.

ويتضمن جدول عمل المجلس تقريراً عن الأداء السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1430 / 1431 والمقدم من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية.



دعا المسلمين الى أن لا يجرهم الحنق والغضب إلى أن يتجاوزوا المشروع إلى الممنوع
مفتي المملكة: استنكار المحاولة الإجرامية في الفيلم المسيء تكون وفق الكتاب والسنة

واس – الرياض: 
ناشد سماحة مفتي المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، دول العالم والمنظمات الدولية بالتحرك لتجريم الإساءة للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، مشيراً إلى أن المحاولة الإجرامية البائسة بنشر الفيلم المسيء لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي.

وأكد سماحة مفتي عام المملكة أن أعظم النصرة للنبي صلى الله عليه وسلم هو الاقتداء بهديه والاستنان بسنته ونشر فضائله والتعريف بسيرته وإذاعة قيم الإسلام وتعاليمه.

وقال إن المحاولة الإجرامية البائسة بنشر الفيلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي كذلك فقد رفع الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم ذكره وجعل الذل والصغار على من خالف أمره وفتح له الفتح المبين وعصمه من الناس أجمعين وكفاه المستهزئين وأعطاه الكوثر وجعل شانئه هو الأبتر.

وشدد سماحته في بيان أصدره اليوم السبت على أن استنكار المسلمين لهذه المحاولة الإجرامية يجب أن يكون وفق ما شرعه الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يجرهم الحنق والغضب إلى أن يتجاوزوا المشروع إلى الممنوع فيكونوا بذلك قد حققوا بعض أهداف هذا الفيلم المسيء من حيث لا يشعرون، ويحرم أن يأخذوا البريء بجريرة المجرم الآثم ويعتدوا على معصوم الدم والمال أو يتعرضوا للمنشآت العامة بالحرق والهدم.

وناشد دول العالم والمنظمات الدولية بالتحرك لتجريم الإساءة للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.

وفيما يلي نص بيان سماحته:

من عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ إلى من يراه من عموم المسلمين سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:


فنحمد الله عز وجل إليكم الذي منَّ علينا بأن جعلنا من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله ومنَّ علينا وتفضل بأن أنزل إلينا أفضل كتبه الذي هو القرآن والفرقان قال جل اسمه: (إِنَّ هَذَا الْقرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَم وَيبَشِّر الْمؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهمْ أَجْرًا كَبِيرًا)، وقال تبارك وتعالى (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا).

ومنَّ علينا وتفضل وهو أهل الفضل والمن سبحانه بأن أرسل إلينا أفضل رسله وخاتم أنبيائه محمد بن عبدالله النبي الهاشمي القرشي الذي أشرق عليه نور النبوة وأكرمه الله تعالى برسالته , وبعثه إلى خلقه ,واختصه بكرامته , وجعله أمينه بينه وبين عباده يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة كما قال سبحانه (لَقَدْ مَنَّ اللَّه عَلَى الْمؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسولًا مِنْ أَنْفسِهِمْ يَتْلو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيزَكِّيهِمْ وَيعَلِّمهم الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانوا مِنْ قَبْل لَفِي ضَلَالٍ مبِينٍ)

فحقق الله تعالى ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم التوحيد الذي محا الله به الشرك، والنور الذي بعث الله به الحياة كما قال سبحانه (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاه وَجَعَلْنَا لَه نورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَله فِي الظّلمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانوا يَعْمَلون) وقال عزَّ من قائل عليماً (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ روحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَاب وَلا الإِيمَان وَلَكِنْ جَعَلْنَاه نورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مسْتَقِيم) وكانت بعثته صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين كما قال تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) يتحقق بها الرحمة الكاملة التي تصلح معاشهم في الدنيا وبالهم يوم المعاد (لَقَدْ جَاءَكمْ رَسولٌ مِنْ أَنْفسِكمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكمْ بِالْمؤْمِنِينَ رَءوفٌ رَحِيمٌ) وكما جاءت شريعة الإسلام والتي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم بالتعظيم لأمر الله فقد جاءت بالرحمة لعباد الله قال سبحانه (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحسْنَى * فَسَنيَسِّره لِلْيسْرَى) قال أهل العلم هذان الأصلان هما جماع الدين العام: التعظيم لأمر الله والرحمة لعباد الله.

ولما اشتمل عليه هذا الدين العظيم دين الإسلام من ابتناء مقاصده على الفطرة السوية بالسماحة واليسر في التشريع والعدل والإنصاف في الحقوق والإحسان في البذل والعطاء فقد بلغ أمره وشأنه ما بلغ الليل والنهار ودخل الناس في دين الله أفواجاً.

وقد قضى الله عز وجل وله الحكمة في ذلك بتدافع الحق والباطل ومن ذلك هؤلاء الشانئون للأنبياء والمرسلين الكارهون لما جاءوا به من الحق المبين لخبث طويتهم وفساد فطرتهم قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكلِّ نَبِيٍّ عَدوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يوحِي بَعْضهمْ إِلَى بَعْضٍ زخْرفَ الْقَوْلِ غرورًا وَلَوْ شَاءَ رَبّكَ مَا فَعَلوه فَذَرْهمْ وَمَا يَفْتَرونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَة الَّذِينَ لَا يؤْمِنونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْه وَلِيَقْتَرِفوا مَا همْ مقْتَرِفونَ) وقال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكلِّ نَبِيٍّ عَدوًّا مِنَ الْمجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) وهم بذلك (يرِيدونَ لِيطْفِئوا نورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّه متِمّ نورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرونَ) فكان من هؤلاء الشياطين شياطين الإنس والجن وعبر التاريخ حيل وأساليب وأقوال وأفعال مكراً وكيداً يحاولون محالاً في النيل من جناب عبدالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وقد كفاه الله عز وجل مكرهم ورد كيدهم في نحورهم.

هذا ومن آخر هذه المحاولات الضالة اليائسة ما أذيع في هذه الأيام عن نشر فيلم يحاول الإساءة لجناب النبي صلى الله عليه وسلم وقد تابعنا ردود الأفعال الإسلامية والدولية على تلك المحاولة القذرة التي لا يقرها عقل ولا دين ولذلك نرغب أن نوضح للجميع هذه النقاط المهمة:

أولاً: إن هذه المحاولة الإجرامية البائسة بنشر هذا الفيلم المسيئ لن تضر الجناب النبوي الكريم بشيء ولا الدين الإسلامي كذلك فقد رفع الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وسلم ذكره وجعل الذل والصغار على من خالف أمره وفتح له الفتح المبين وعصمه من الناس أجمعين وكفاه المستهزئين وأعطاه الكوثر وجعل شانئه هو الأبتر قال سبحانه: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) وقال تعالى (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مبِينًا * لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّه مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيتِمَّ نِعْمَتَه عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مسْتَقِيمًا * َويَنْصرَكَ اللَّه نَصْرًا عَزِيزًا) وقال جل اسمه (وَاللَّه يَعْصِمكَ مِنَ النَّاسِ) وقال عز وجل (أَلَيْسَ اللَّه بِكَافٍ عَبْدَه) وقال تعالى: (إِنَّا كَفَيْنَكَ الْمسْتَهْزئينَ) وقال سبحانه: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هوَ الْأَبْتَر) وكلما ازداد المجرمون من هذه المحاولات البائسة ازداد نشر فضل النبي صلى الله عليه وسلم والتنويه بدين الإسلام مصداقاً لهذه الآيات الكريمة.

ثانياً: ولما كان المسلم مأموراً ومطالباً بأن يكون في كل ما يأتي ويذر على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته امتثالاً لقوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكمْ فِي رَسولِ اللَّهِ أسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) فإنه وفي نطاق ذلك يجب أن يكون استنكار المسلمين لهذه المحاولة الإجرامية وفق ما شرعه الله عز وجل في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يجرهم الحنق والغضب إلى أن يتجاوزوا المشروع إلى الممنوع فيكونوا بذلك قد حققوا بعض أهداف هذا الفيلم المسيء من حيث لا يشعرون، ويحرم أن يأخذوا البريء بجريرة المجرم الآثم ويعتدوا على معصوم الدم والمال أو يتعرضوا للمنشآت العامة بالحرق والهدم فإن هذه الأفعال هي أيضاً تشوه وتسيء إلى الدين الإسلامي ولا يرضاها الله عز وجل وليست من سنة النبي صلى الله عليه وسلم في شيء وقد عاب الله عز وجل على الذين يخربون بيوتهم بأيديهم وأمرنا بالاعتبار بحالهم.

ولنذكر في هذا الصدد أن نبينا صلى الله عليه وسلم وهو الذي نفديه بأنفسنا وأهلينا وأموالنا كان لا يزيده استهزاء المستهزئين إلا إصراراً على أخلاقه الفاضلة وسجاياه الكريمة عملاً بقوله سبحانه: (وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّكَ يَضِيق صَدْركَ بِمَا يَقولونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين) وقد وصفه ربه بقوله: (وَإِنَّكَ لَعَلى خلقٍ عَظِيمٍ) وفي صحيح البخاري وغيره عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: " أنه قيل له: أخبرنا ببعض صفة رسول الله في التوراة، قال: إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً، وحرزاً للأميين، أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل، لست بفظ، ولا غليظ، ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يجزي السيئة بالحسنة، ويعفو ويغفر، ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء، فأفتح به أعيناً عمياء، وآذاناً صما، وقلوباً غلفاً بأن يقولوا: لا إله إلا الله.

وهذا الاستنكار الواسع في العالم الإسلامي ما لم يكن مصدراً لأعمال إيجابية بناءة فإنه لن يعدو وقته وسينتهي أثره وكأن شيئاً لم يكن ولذلك فإن من أعظم النصرة للنبي صلى الله عليه وسلم هو الاقتداء بهديه والاستنان بسنته ونشر فضائله والتعريف بسيرته وإذاعة قيم الإسلام وتعاليمه.

ثالثاً: يجب أن يكون عند المسلمين الوعي التام بأن هذه المحاولة الآثمة المجرمة ليس القصد منها الإساءة إلى جناب محمد عليه الصلاة والسلام فإنهم لن يضروه شيئاً، ولكن الذي نعلمه علماً ليس بالظن استقراء تاريخياً وإلى هذه اللحظة أن هؤلاء الأعداء الذين يثيرون هذه الإثارات وغيرها مما ينسج على منوالها الهدف منها والمبتغى صرف المسلمين عما هم بصدده من بناء دولهم وتعزيز وحدتهم والتماسهم أسباب الحضارة والتقدم ولذلك فإن أبلغ رد على هذه الإساءات أن يمضي المسلمون قدماً وبإصرار وعزيمة في بناء وتنمية أوطانهم حتى يكونوا على مستوى المسؤولية والأمانة لخير أمة أخرجت للناس.

رابعاً: وإننا بهذه المناسبة لنناشد ونطالب دول العالم والمنظمات الدولية بالتحرك لتجريم الإساءة للأنبياء والرسل كإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام الذين لهم في ضمير الإنسانية الاحترام والإجلال والإكرام وقد كان لبلاد الحرمين المملكة العربية السعودية مطالبات عدة بهذا الخصوص.

نسأل الله تعالى أن يعم بالخير والعدل أرجاء المعمورة وأن يوفق المسلمين لما يجمع شملهم ويصلح حالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المفتي العام للمملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء



يهدف للتدريب على تنظيم الدفاعات ضد مختلف أنواع التهديدات
البحرية السعودية ونظيرتها المصرية تبدآن فعاليات "مرجان 13"

واس- الرياض:
بدأت اليوم فعاليات التمرين المشترك (مرجان 13) بين القوات البحرية الملكية السعودية ونظيرتها المصرية، في الأسطول الغربي بمدينة جدة، بمشاركة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية.

وقد غادرت أمس السفن السعودية متوجهة لعرض البحر في انتظار السفن المصرية التي غادرت صباح اليوم لبدء التمرين المشترك, ويعد التمرين امتداداً للتمارين السابقة التي أدت إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات البحرية في البلدين من خلال تخطيط وإدارة أعمال قتالية لتشكيلات بحرية في صورة أنشطة تدريبية تتمثل في التدريب على تنظيم جميع أنواع الدفاعات ضد مختلف أنواع التهديد البحري.

وكان أول تدريب بحري لمرجان تم في المملكة, بعد ذلك تم الاتفاق على أن ينفذ التمرين كل عامين بالتناوب بين المملكة ومصر، بحيث يكون التمرين عاماً في المملكة وعاماً في مصر, ثم تمت زيادة عدد الوحدات البحرية المشتركة في التدريب وكذلك إضافة مشاركة القوات الجوية والقوات الخاصة البحرية منذ عام 2000م.

وقام قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن دخيل الله الوقداني بزيارة لتمرين مرجان 13 المشترك بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية المصرية، واستمع لإيجاز عن التمرين وعن التشكيلات للسفن في عرض البحر وعن المناورات البحرية بين الجانبين.





المتفجرات تؤجل مشروع تعدين سعودي بـ7.5 مليار دولار
"باريك" الكندية تنتج 650 مليون رطل من النحاس بحلول 2015
الأحد 29 شوال 1433هـ - 16 سبتمبر 2012م
جانب من أعمال استخراج النحاس في جبل صايد

أكدت مصادر مطلعة، أن الجهات المختصة منعت شركة كندية من استخدام المتفجرات في استخراج النحاس في أحد المناجم الغنية بالثروة المعدنية في منطقة المدينة المنورة، ما حدا بالشركة إلى تأجيل المشروع، الذي تقدر تكلفته بـ28.1 مليار ريال، أي "7.5 مليار دولار".

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، قالت المصادر، إن معايير السلامة التي تستخدمها شركة باريك جولد كورب لاستخراج النحاس من جبل صايد، الواقع على طريق المدينة جدة لا تتطابق مع معايير الأمن الصناعي المعمول بها في السعودية، وهو ما حدا بالجهات المختصة من منع الشركة من استخدام المتفجرات في استخراج النحاس من المنجم.

واستحوذت الشركة على جبل صايد في إطار صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار، أي ما يعادل 28.1 مليار ريال، بعد أن استحوذت على شركة أكوينوكس الأسترالية للمعادن الحاصلة على رخصة التنقيب عن النحاس في جبل صايد العام الماضي، وتعد شركة باريك جولد كورب أكبر شركة للتنقيب عن الذهب في العالم، ويتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاجها من النحاس خلال العام المقبل، بين 500 مليون و550 مليون رطل، مقارنة بتوقع سابق يبلغ 600 مليون رطل.

وقال الرئيس التنفيذي لباريك جولد كورب جامي سوكالسكي، إن الشركة خفضت توقعاتها لإنتاج النحاس العام المقبل نتيجة تأجيل مشروعها في جبل صايد بالسعودية.

معايير الأمن والسلامة
وقال سوكالسكي إن معايير الأمن والسلامة في المنجم كانت قد وضعتها أكوينوكس بناء على معايير غرب أستراليا، التي تختلف عن المعايير السعودية، مضيفا أن الحكومة السعودية أبلغت الشركة في الآونة الأخيرة بعدم مطابقة المعايير.

وأضاف أن عدم مطابقة المنجم لمعايير الأمن والسلامة السعودية تحد من حرية الشركة في استخدام المتفجرات، وهو ما يحد من قدرتها على استخراج المعادن من المكمن.

وقال "نتوقع تحقيق الالتزام الكامل بالمعايير بحلول 2014 لكننا نعمل جاهدين لتحقيقها قبل ذلك"، مؤكدا أن إنتاج باريك من النحاس سيصل إلى نحو 650 مليون رطل بحلول 2015.

وتنص اشتراطات الأمن والسلامة المعمول بها في مواقع الثروة المعدنية على إن الصحة والسلامة المهنية تشكل ركيزة أساسية في الموقع وهذه المبادئ يتم تطبيقها على جميع عمليات الإنشاء والتشييد، بالإضافة إلى ضرورة النظر إلى عوامل الخطورة في المشروع ويتم عمل نظام مراقبة للسلامة ملائم لذلك وإضافته كجزء من المناقصة.

ويمثل جبل صايد أحد أهم مناجم النحاس المكتشفة في المملكة وهو منجم تحت سطحي يحتوي على احتياطي مؤكد، يصل إلى 99 مليون طن من خام النحاس بنسبه 2.68% من فلز النحاس.



محامي الجمعة يطالبه بـ 200 مليون ريال أتعابه عن 9 أعوام


 
تنظر المحكمة العامة بالدمام حالياً دعوى من المحامي فهد القحطاني الذراع القانوني السابق لرجل الأعمال المتعثر جمعة الجمعة، يطالبه خلالها بسداد 200 مليون ريال قيمة أتعاب محاماة عن مدة 9 أعوام.

وقال الدكتور ياسر القحطاني محامي المدعي إن موكله شرب من الكأس التي شرب منها المساهمون بعد أن ركض 9 أعوام مدافعاً عن الجمعة الذي جاء وبلا سابق إنذار ليفسخ عقده دون أن يدفع له مستحقاته.

وأكد أن الجمعة مخير بين دفع المبلغ أو إعادته للسجن، لافتا الى ان موكله ساهم مع فريق المحامين المكون من مكتب المحامي صلاح الحجيلان ومكتب المحامي الدكتور أحمد التويجري في التأثير على مجرى القضية أمام القضاء المختص وإقناع المساهمين بأن مفاتيح الحل في خروج موكلهم (جمعة الجمعة) من السجن لاستعادة حقوقهم.

وأضاف بحسب صحيفة سبق أن الجمعة وقف خصماً عنيداً في طريق المحاولات الجادة والمبادرات الفاعلة التي تقدم بها فريق الدفاع عنه وعلى رأسهم محاميه الدكتور أحمد التويجري لإعادة الحقوق إلى أصحابها، ليتجه بعدها التويجري للتخلي عن القضية وتنحيته عن الدفاع لأسباب وصفها في ذلك الحين بـ "المهنية" دون أن يحصل على أي مبالغ مالية نظير أتعابه.



الوهيبي للعنقري: إن كانت (سيداو) خلف اختلاط الجامعات فسنطالب ولاة الأمر بالانسحاب منها


أثنى الداعية الشيخ عبدالرحمن الوهيبي على اللقاء الذي جمعه بمعالي وزير التعليم العالي، وحضره عدد من المشايخ والأكاديميين والمثقفين، وأولياء أمور بعض طالبات جامعة الأميرة نورة، الذين استنكروا تدريس الرجال للفتيات مع بداية هذا الفصل الدراسي في جامعة الأميرة نورة.
وأوضح الوهيبي في تصريح خاص لـ "تواصل" أن معالي الوزير شكر الوفد لغيرته على المجتمع، وقال: إن هذه البلاد لها ثوابت وليس من حق أحد أن يتخطاها، وهي قائمة على الشريعة الإسلامية ولم ولن تتغيّر.
وأكد الشيخ الوهيبي أن أحد الحاضرين بيّن لمعالي الوزير مفاسد الاختلاط الأخلاقية، وكيف أن "الغرب بدأ يشجّع فصل النساء عن الرجال بعدما تجرعوا مفاسده على مستوى الفرد والأسرة"، مبيناً أن شرارة الاختلاط اندلعت في جامعة نورة بسبب وجود الإداريين الرجال في حرم الجامعة.
وأضاف الوهيبي أننا وجّهنا لمعالي الوزير تساؤلاً حول كيفية دخول أعضاء هيئة التدريس "الرجال" على الطالبات، وكيف يتسنى ذلك إذا كانت الجامعة مخصصة للنساء، وهو ما يتطلب أن يكون طاقم التدريس بالكامل من النساء.
وكشف الوهيبي عن توجيهه سؤالاً لمعالي الوزير، حيث قاله له نصاً: "هل ما حدث في جامعة نورة باجتهاد أم أن الوزارة ملزمة به بسبب اتفاقية سيداو؟"، ثم عقب على سؤاله قائلاً: "إن كان باجتهاد من إدارة الجامعة أو عمادة الكلية أو وزارة التعليم العالي، فهذا اجتهاد مردود لوجود الأنظمة والسياسة العليا للتعليم وفتاوى العلماء التي تحرّم الاختلاط، وإن كانت الوزارة مكرهة بسبب اتفاقية (سيداو) فأخبرونا لنخاطب ولاة الأمر ونطالبهم بالانسحاب والتخلّي عن هذه الاتفاقية".
واختتم الوهيبي تصريحه لـ "تواصل" بالإشارة إلى وعد معالي الوزير د.خالد العنقري بأن تعود الحياة الطبيعية للجامعة (جامعة الأميرة نورة) كما كانت من قبل.




“الموارد البشرية ” يبحث دعم “الدوام الجزئي” بالقطاع الخاص
يقدّم دعمًا 50% لأصحاب المنشآت عند توظيف السعوديين

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الأحد 16/09/2012
يعكف صندوق تنمية الموارد البشرية على وضع آلية لدعم برنامج الدوام الجزئي للمواطنين والمواطنات الراغبين في العمل بالقطاع الخاص، من خلال تقديم دعم مالي لأصحاب المنشآت على غرار الدعم الحالي الذي يقدمه الصندوق، والذي تدرسه وزارة العمل.
وقال مصدر مسؤول بالصندوق لـ(المدينة) إن الصندوق ينتظر التنظيم الخاص بهذا البرنامج من قِبل وزارة العمل باعتبارها الجهة المنظمة، والتي لها الحق في وضع التشريعات والتنظيمات بما يكفل حقوق الموظفين، أو أصحاب العمل، مشيرًا إلى أن برنامج الدوام الجزئي يُعدُّ فرصة لشريحة كبيرة من المواطنين والمواطنات للعمل في القطاع الخاص، وفقًا لظروفهم، ومقار سكنهم بما يحقق لهم دخلاً جيدًا بساعات دوام أقل.
وأشار إلى أن هناك ترتيبات مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة العمل فيما يتعلق باحتساب توظيف هؤلاء الموظفين في الدوام الجزئي ضمن برنامج نطاقات أو برامج السعودة، بحيث يحصلون على كافة المزايا التي يحصل عليها الموظفون بالدوام الكامل، وذكر أن العديد من المنشآت والمحال التجارية في حاجة إلى موظفي الدوام الجزئي مثل محلات الحاسب الآلي، ومحلات الترجمة، والمكاتب الهندسية، والأعمال الإدارية بما يسهم في خفض أعداد العمالة، وإيجاد فرص عمل للسعوديين.
ولفت إلى أن الصندوق يقوم حاليًّا بدعم برامج توظيف السعوديين الجدد في القطاع الخاص من خلال دعم المنشأة ماليًّا بما نسبته 50% من إجمالي راتب الموظف بحث لا يزيد هذا الدعم عن (2000) شريطة ألاّ يقل الراتب الشهري الذي تدفعه المنشأة للموظف السعودي عن (3000) ريال مع تسجيل الموظف أو الموظفة في التأمينات الاجتماعية، مشيرًا إلى أن برنامج الدوام الجزئي سوف يحظى بدعم مالي لأصحاب المنشآت بما يوازي نصف الدعم للدوام الكامل المنفذ حاليًّا.



 جهات عُليا منعت كشف الأُذن والعنق والشَّعْر
الأجهر ردًّا على سؤال حول "تعميم" حجاب المضيفات: لا تغيير


أكد الأستاذ عبدالله الأجهر، مساعد المدير العام للخطوط السعودية للعلاقات العامة والإعلام، أنه لا يوجد تغيير في طريقة لبس المضيفات الحجاب؛ وذلك ردًّا على سؤال لـ"سبق" حول صدور توجيهات عليا داخل "الخطوط السعودية" بإلغاء تعميم يقضي بتغيير طريقة لبس المضيفات الحجاب.

وكانت "سبق" قد حصلت على نسخة من التعميم الصادر من مساعد المدير العام للخدمة الجوية، يطلب فيه تغيير طريقة لبس حجاب المضيفات عن الطريقة الأساسية، والسماح بإظهار الأذن والشعر وعنق المضيفة، بما يتنافى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، ويجعل شكل المضيفة لافتاً للنظر.

وعلمت "سبق" لاحقاً أن توجيهات عليا صدرت داخل "الخطوط السعودية" بإلغاء ذلك التعميم.

وجاءت توجيهات إلغاء التعميم بعد تقديم عدد من المضيفات شكاوى حول صعوبة تطبيق الطريقة الجديدة للبس الحجاب.

وقد طرحت "سبق" الأمر على الأستاذ عبدالله الأجهر، مساعد المدير العام للعلاقات العامة والإعلام، فردَّ بشكل مقتضب قائلاً: "لا تغيير بحجاب المضيفات".




الأمير عبدالعزيز بن فهد: نزهوا مكة عن الأغاني والطرب



طالب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد آل سعود، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بوقف الاحتفالات الغنائية التي ستقام يوم الأحد المقبل احتفالاً باليوم الوطني بمكة المكرمة.
وجاءت مطالب سمو الأمير عبدالعزيز اعتراضاً على الحفل الغنائي الذي سيقام بإستاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية، حيث شدد سموه على عدم رضاه أن يقام غناء وطرب بمكة المكرمة, مبدياً أمله الكبير بسمو أمير المنطقة بأن "يتصدى لهذه الاحتفالية الغنائية، وأن يحمي أقدس بقعة على وجه الأرض".
وفي السياق ذاته أنشأ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاقاً خاصا بهذه القضية تحت اسم " #أوبريت_مكة " تجلى من خلاله رفض عام لإقامة الأوبريت الغنائي ضمن احتفالات اليوم الوطني، وذلك لحرمة منطقة مكة المكرمة، خصوصاً أن موقع الحفل الموسيقي لا يبعد عن المسجد الحرام سوى 15 كيلومتراً.



نص على استلام العامل راتبه من خلال البنك
(العمل) تتوصل لاتفاق يعيد العمالة الإندونيسية قريباً



أوضحت مصادر مطلعة، أن وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي مهيمن سكندر سيصل خلال الأيام العشرة المقبلة على رأس وفد إلى المملكة لتوقيع اتفاقية نهائية لعودة العمالة الإندونيسية إلى المملكة، بعد أن توصلت اللجان المشكلة من الجانبين إلى صيغة نهائية.

وأفادت المصادر أن الوزير الإندونيسي سوف يصل إلى المملكة خلال الأيام العشرة المقبلة إلى المملكة للقاء وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه لتوقيع الاتفاقية وعودة العمالة. وأضافت المصادر أن فريق التفاوض السعودي الذي ترأسه على مدى عام ونصف العام وكيل الوزارة للشؤون العمالية أحمد الحميدان، توصل إلى اتفاق نهائي مع الجانب الإندونيسي من خلال اللجان المشكلة المشتركة، مؤكدة أنه سيتم توقيع الاتفاقية النهائية بين الجانبين في جدة.

وكانت وزارة العمل السعودية قد أجرت تعديلات على أنظمتها بخصوص العمالة في المملكة، التي من ضمنها ضمان حق العامل في راتبه من خلال إلزام جميع الشركات والمؤسسات والأفراد بإيراد رواتب العاملين لديهم لدى أحد الحسابات البنكية، حفظاً لحقوق العمال من جميع الجنسيات، وهو أحد الشروط التي وضعتها وزارة القوى العاملة في إندونيسيا لحفظ حقوق عمالتها العاملة في المملكة، فيما توصل الجانبان حسب جريدة "الشرق" إلى صيغة تحفظ حقوق العمالة وفي الوقت نفسه حقوق رب العمل، ووضعت وزارة العمل السعودية نظاماً للاستقدام من ضمنه التصريح لـ 13 شركة وتنظيم عملية تسليم الرواتب عن طريق البنوك.



ناشدت المسلمين مناصرة النبي "بالسبل المستطاعة المشروعة كافة"
رابطة علماء المسلمين تطالب أمريكا بمحاسبة "شرذمة" المسيئين للرسول


 طالبت رابطة علماء المسلمين اليوم السلطات الأمريكية بمحاسبة "شرذمة من الأقباط الذين لفظتهم أرض مصر" المسؤولين عن الفيلم المسيء للرسول - صلى الله عليه وسلم -، وناشدت المسلمين مناصرة النبي "بالسبل المستطاعة المشروعة كافة، وبخاصة رفع الدعاوى القانونية ضد المجرمين".

وأكدت الرابطة في بيان لها أنه من العدل ألا يؤخذ المسالم بجريرة المسيء، مبينة أن من ثبت له حُكم العهد بدخوله بلد الإسلام بأمانٍ أو طريقٍ رسمي، أو كان مُقيماً فيه موادَعاً، فلا يحل التعدي عليه، وذلك ما لم يُظْهِر موافقتهم على جُرمهم.
وفيما يأتي نص البيان 
الحمد لله الذي أرسل رسولَه بالهدى ودينِ الحقِّ؛ ليظهره على الدِّين كلِّه رغم أنف الكارهين، والصلاةُ والسلام على إمام المرسلين، وقائدِ الغرِّ المحجلين، نبيِّنا محمدٍ عليه وعلى آله وصحبه والتابعين، أما بعد:

فقد أصدرت شرذمة من الأقباط الذين لفظتهم أرض مصر؛ فالتجؤوا إلى أمريكا، فِيلْماً يُسيئون فيه إلى نبيِّ الإسلامِ عليه الصلاةُ والسلام، وذلك بالافتراء عليه، والعَمْدِ إلى تشويه دينِه وتعاليمِه، حشوه بالأكاذيب وهم يعلمون، جسَّدوا فيه بعضَ أحقادِ قلوبهم ومكنونات أنفُسِهم المريضة (قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ)، ولك أن تقارن بين تلك الشِّرذمة الموبوءة وأهل دينٍ عظيم، يمنَع أتباعه من تمثيلِ الأنبياء ولو بقصد الإشادة؛ لما يتضمنه من الازدراء بمقامهم الكريم. وإن تعجب فاعجب من قوم يزعمون اتباع المسيح عليه السلام، يجدونه مكتوباً عندهم (وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ)، ثم لا يكتفون في مخالفته إلاّ بِمُناصَبَةِ من أوصاهم به العَداء! يتهمونه بما اتُهِم به نبيهم، فما أبعدهم عن دينه، وما أكفرهم بشريعته وإن ادعوا متابعته، والحمد لله الذي أظهر حقيقتهم لمن يرجو خيرهم أو التقاربَ معهم (وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ).

ولنا مع هذا الحدث هذه الوقفات:
أولاً: تَنَقُّصُ الأنبياءِ والازدراءُ بهم من أعظمِ الجرائم في الإسلام، يوجِب ردَّة فاعلِه إن كان مسلماً، ويُقضى بقتله. ويَنْقُضُ عَهدَ فاعله إن كان كافراً، ويُحِلُّ دمَه، ويوجب حربَه مع القدرة عليها، وهذا مما لا خلاف فيه بين المسلمين، وتنفيذ ذلك لجهات الاختصاص الشرعي في كل بلد، وليس لعموم الناس، مما تكون مفسدته أعظم.

ثانياً: على حكومة أمريكا أن تعلم أنه لا يمكنها أن تُؤوي وتَحمي من يُحاربُ الإسلامَ والمسلمين، ويَتَنَقَّصُ دِينَهم، ونبيَّهم عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك تريد من العالم أن يعترف لها بأنها دولة التسامح والحرية (فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ)، بل هي دولة الإجرام وحماية المجرمين.

ثالثاً: على دولةِ أمريكا وَفقاً للشرائع الربانية والقوانين الدولية والمقررات الأممية أن توقف وتحاكم المسيئين المشارَ إليهم؛ لما يتضمنه صنيعُهم من الإساءة إلى دينٍ مُقدَّس، ونبيٍ كريم، وملايين من المسلمين، بل وتسيء إلى شعبها ومصالحها إن كانوا يعقلون، ودعوى الحرية الذي أعلنته وزيرة الخارجية الأمريكية "حماية للمجرمين"، لماذا لم تسع هذه الحرية من يتكلم عن محرقة اليهود المزعومة "الهولوكوست"، أم أن حرمة الأنبياء أقل من حرمةِ كذبة يهودية، مبالغ فيها؛ لتكون سيفاً مسلطاً على رقاب العالم وحماية لليهود ومصالحهم؟!
رابعاً: على المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها - ولاسيما في أمريكا - أن ينتصروا لدينهم ونبيهم عليه الصلاة والسلام، وذلك بالسبل المستطاعة المشروعة كافة، وبخاصة رفع الدعاوى القانونية ضد المجرمين؛ لإساءتهم لنبيهم وللمسلمين في تلك البلاد، ومن عَجز فلا يُكلِّف الله نفساً إلاّ وسعها، قد أوذي رسل الله من قبل (فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ) [الأنعام: 34]. بيد أنه يقع على عاتق حكام المسلمين واجب أكبر في الانتصار لنبيهم، بالضغط على الجهات الحامية لهذه الشرذمة، ولمثل هذه الأعمال العدوانية من مؤسسات ومنظمات وغيرها، كما يجب على العلماء والمجامع وهيئات الفتيا أن ينتصروا لنبيهم ببيان ما يجب، وفعل ما يمكن.

خامساً: (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) [المائدة: 8]، ومن العدل أن لا نأخذ المُسالم بجريرةِ المُسيء، (وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) [الأنعام: 164]، فمن ثبت له حكم العهد بدخوله بلد الإسلام بأمانٍ أو طريقٍ رسمي، أو كان مُقيماً فيه موادَعاً، فلا يحل التعدي عليه، وذلك ما لم يُظْهِر موافقته على جُرمهم، وعلى الشباب الرجوع إلى علمائهم لبيان ما يجب فعله قبل الإقدام على أمر لا تُعلم عاقبته.

سادساً: ما يجري من حوادث ظاهرها الانتقام ممن آوى المسيئين يجب وزنها بميزان الشريعة، فما كانت مفسدته راجحة مُنع، وما خالف الشرع أُنْكِر، دون أن يُحَمَّل تبعتَه المسلمون المطالبون بحقهم المشروع، بل الأجدر بحمل التَّبِعَةِ طوائفُ تبتغي الفتنةَ، من بقايا أنظمةٍ لها مآربها، يصرف الأنظار عنها قومٌ يريدون صرف المسلمين عن لُبِّ نُصرتهم لنبيهم، وبنائهم لدولهم، ولاسيما في مصر وليبيا وتونس.

وأخيراً، ليعلم المسلمون أن الله منتصرٌ لدينه، ناصرٌ نبيَّه، (إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين)، (أليس الله بكاف عبده)، بلى! (إنا كفيناك المستهزئين * الذين يجعلون مع الله إله آخر فسوف يعلمون * ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون * فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)، وليعلم المسلم أن من أعظم ما ينصر به نبيَّه أن يستقيم على دينِه، وأن يدعو إلى هديِه، وأن يلزم سنَّتَه، إلى أن يلقى ربَّه.

هذا، والله نسأل أن يعز جنده، ويظهر حزبه، ويذل الشرك وأهله.

وصلى الله وسلم على خاتم النبيين وإمام المرسلين، وعلى آله وصحابته أجمعين.



لفض الاشتباك بين المدارس الأهلية والوزارة
خبراء تعليم يطالبون بلجنة لتقييم رسوم المدارس الأهلية


أكد عدد من الخبراء في قطاع التعليم الأهلي أهمية تشكيل لجنة خاصة لدراسة الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، مشددين على ضرورة أن يشرف مجلس الشورى على عمل تلك اللجنة لوضع التصورات اللازمة وفك الاشتباك وحالة الالتباس الحاصلة حالياً من تبادل الاتهامات بين ملاك المدارس الأهلية ووزارة التربية والتعليم للالتزام بالمعايير والاشتراطات التي فرضتها.

وأوضحوا وجود مبالغة في وضع سلم الزيادات الذي أعلنته أغلب المدارس الأهلية خلال العام الدراسي الحالي، مبينين أن إقدام المدارس على الزيادة يتناقض مع الالتزامات التي أعلنتها بعض المؤسسات الحكومية (صندوق تنمية الموارد البشرية) بتحمل قسط من الراتب الشهري للمعلم السعودي.

وعلى جانب آخر اعتبر مستثمرون في قطاع التعليم الأهلي أن الزيادة تهدف إلى إنقاذ المستثمرين من مسلسل العجز في الموازنة السنوية للمدارس، مما يضطرها إلى رفع الرسوم بهدف إيجاد نوع من التوازن يحقق هوامش ربحية للمستثمرين، مؤكدين أن المدارس الأهلية كغيرها من القطاعات الاستثمارية تقوم على مبدأ الربح والخسارة دون إغفال الجانب التربوي الذي أنشئت من أجله.

وذكر الدكتور علي العبدالقادر رئيس لجنة التعليم الأهلي (سابقاً) بغرفة الشرقية أن الزيادات التي شهدتها رسوم المدارس الأهلية بالمنطقة، والتي وصفها بالمبالغ فيها، أمر غير مقبول من إدارة المدارس الأهلية، مشيراً إلى ضرورة تشكيل لجنة تندرج تحت لجنة التعليم بمجلس الشورى تعنى بدراسة أوضاع المدارس الأهلية للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء رفع الرسوم، مضيفاً أن تحديد رواتب المعلمين في المدارس الأهلية ليس له علاقة برسوم المدارس إطلاقاً.

من جانبه برر الدكتور عدنان الشخص عضو لجنة التعليم الأهلي السابق ومن أصحاب المدارس الأهلية بالمنطقة الشرقية، غلاء الرسوم في بعض المدارس الأهلية بسبب زيادة التكلفة التشغيلية بعد أن تم فرض زيادة رواتب المعلمين إلى 5600 ريال للمعلم السعودي، إضافة إلى وجود مدارس تحتضن أساليب تربوية حديثة تتطلب رفع رسومها وهي على سبيل المثال في بعض المدارس تحتوي على (سبورة إلكترونية وحاسب آلي) خاص بكل صف دراسي وتتراوح تكلفتها بين (8-10 آلاف ريال).

وعزا رئيس التعليم الأهلي بغرفة المنطقة الشرقية رشيد الحصان سبب الزيادة لارتفاع التكلفة التشغيلية وكذلك الزيادة في الرواتب الخاصة بالمعلمين، مشيراً- حسب جريدة "عكاظ"- إلى أن الزيادة السنوية تقدر بين 5 و10 في المائة في التكلفة التشغيلية لأغلب المدارس الأهلية، جراء عمليات التجديد المستمر في الأدوات المدرسية ومستلزمات الأثاث التي تتطلبها المدارس الأهلية كل عام، فضلاً عن أن المدارس الأهلية تشهد منافسات، ما يحتم عليها استقطاب المعلمين المتميزين وتقديم المميزات لهم.



رأس تنورة: شاب يرفض مكافأة 50 ألف ريال لإنقاذه طفلاً من الغرق

 
حاول والد طفل سعودي مكافأة شاب سعودي أنقذ ابنه من الغرق ببحر الجعيمة برأس تنورة بمبلغ 50 ألف ريال إلا أن الشاب رفض أخذ المبلغ.

وأوضح عصام أحمد غاشي (36 سنة) أنه كان في رحلة مع مجموعة من أصدقائه، وسمع صراخ رجل وامرأة يستنجدان لإنقاذ طفلهما (10 سنوات) الذي كان يلعب قرب الشاطئ، حين دخل الطفل إلى البحر لأخذ كرته التي ابتعدت عنه إلا أن الأمواج سحبته، فهرع لإنقاذه وأجرى له الإسعافات الأولية وسلّمه لوالده حمد خالد الزيد لنقله إلى المستشفى.

وأكد غاشي أن مهنته كمنقذ سباحة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحتم عليه ذلك، قائلا إنه اكتفى برؤية فرحة الأب والأم بعودة ابنهما.

ولفت وفقاً لصحيفة "الشرق" إلى أن والد الطفل وعده بوليمة دسمة بهذه المناسبة، إلا أنه اعتبر المبلغ والوليمة قد وصلا إليه بسلامة الطفل.



حرفية سعودية تعرض سجادة يدوية بـ 150 ألف ريال في سوق عكاظ

 
عرضت الحرفية مثيبة ثواب المطيري خلال فعاليات سوق عكاظ سجادة طولها 3 أمتار نسجتها يدويا من الصوف بسعر بلغ 150 ألف ريال في الجناح الخاص بفن النسيج والحياكة والتطريز في جادة السوق.

وقد أثار العرض اندهاش الزوار لارتفاع قيمته والذي يعتبر أكبر عرض تشهده جادة عكاظ حتى الآن، إلا أنهم لم يخفوا إعجابهم بدقة العمل والحياكة وروعة التصميم.

وقالت المطيري إن مشاركتها في سوق عكاظ هي الثالثة على التوالي لعرض ما لديها من مواد منسوجة من الصوف، مثل السجاد والمفارش وغيرها من وسائل تزيين بيوت الشعر وبعض أعمال المنازل.

وأضافت بحسب صحيفة "عكاظ" أن السجادة المعروضة لهذا العام في الجناح الخاص بالنسيج هي عمل يدوي استغرق عاما كاملا من العمل المتواصل وهو ما جعله يعرض بهذا السعر، مستنكرة القول بأن السعر غير منطقي؛ قائلة: "هم شاهدوا العمل فقط أمام أعينهم، ولكنهم تجاهلوا تعبي وعملي اليدوي طيلة سنة كاملة، كما يجهلون ميزة العمل اليدوي واختلاف جودته عن العمل المصنوع آليا".



أكد أن أعظم إنجاز في حياته هو حفظ القرآن قبل سن الحادية عشرة
"قاهر المستحيل": أتمنى أن يمنحني الله العافية 10 ثوان لأسجد له


عبّر الشاب عمار بوقس عن أمنيته بأن يمنحه الله الصحة لعشر ثوان فقط، حتى يستطيع أن يضع جبهته على الأرض ساجداً لله عز وجل, كاشفاً أنه اختار تخصص الإعلام لدراسته الجامعية بعد تخرجه من مرحلة الثانوية بنسبة ٩٦ ٪ لسببين، أولهما الإرادة وثانيهما إثبات أن المعاق يستطيع النجاح في أي مجال يريده.

وفي معرض حديثه في "لقاء الخميس" الذي يقام نهاية كل أسبوع في أحد مقاهي مدينة الرياض، أكد بوقس أن ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم قدرات خاصة لكن يحتاجون للفرصة لإبرازها للمجتمع. حيث عرض للحضور قصة مصور كفيف سعودي منذ الولادة يعتمد على الصوت لإدراك زاوية الصورة، وقصة أصم سعودي دخل الجامعة وتخرج منها دون علم أحد من أعضاء هيئة التدريس، والسبب قدرته على قراءة لغة الشفاه.

وعن أعظم إنجاز حققه في حياته قال: إن حفظ القرآن الكريم خلال سنتين وفي سن كان لا يزيد عن 11 سنة، هو أعظم الإنجازات في حياته، يأتي بعدها إنجاز تأليف كتابه "قاهر المستحيل".

وعن حياته الاجتماعية قال عمار بوقس إنه متزوج منذ ثلاث سنوات ويعيش حياة زوجية سعيدة، ويعمل حالياً كاتباً صحافياً في المجال الرياضي في صحيفة عكاظ بعد أن انتقل لها من صحيفة المدينة التي عمل بها بالقسم الرياضي لمدة خمس سنوات بعد تخرجه من الجامعة.

بعد ذلك أتيحت الفرصة للحضور لطرح أسئلتهم على عمار حيث سأل أحد الحضور ضيف اللقاء عن علاج حالته بمستشفيات العالم، فقال: "عرضت نفسي على مستشفى القرآن فوجدت العلاج في قوله تعالى: (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة)، مشيراً إلى أنه يعالج نفسه من أي إحساس بالإحباط، ويرفع معنوياته ويعزز ثقته بنفسه بتذكره الدائم بأن: "غداً سيكون أجمل".

بعد ذلك أتيحت الفرصة لتلقي أسئلة الحضور عبر الشبكات الاجتماعية، حيث أجاب على سؤال عن مدى إمكانية الاستفادة من تجربته، فأكد أنه على استعداد لتلبية أي دعوة لنقل تجربته في تحدي الإعاقة، حيث قدم مثل هذه الأنشطة في المملكة العربية السعودية وفي عدة دول منها الكويت قطر والبحرين ولبنان، موضحاً أن كتاب منهاج المسلم هو أفضل كتاب قرأه بعد القرآن الكريم في إجابته عن سؤال حول أفضل الكتب التي قرأها.

يذكر أن عمار تخرج من قسم الإعلام بجامعة الملك عبدالعزيز حاصداً المركز الأول على خريجي الجامعة، والأول على دفعة الكلية، رغم رفض جامعة الملك عبد العزيز قبوله في بداية الأمر.



أولياء أمور يستنكرون تدريس أساتذة رجال لطالبات طب جازان (صور)

 
استنكر عدد من أولياء أمور طالبات كلية الطب بجامعة جازان، دخول محاضرين رجال قاعات المحاضرات على بناتهم.

الى ذلك أبدى عدد من الطالبات استياءهن من دخول المحاضرين، فيما رفض البعض دخول المحاضرات اعتراضا على إعطاء المحاضرات من قبل "رجال".

وأثارت مجموعة من الصور للمحاضرين داخل القاعات على مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب والرفض الشديدين.

من جانبه علل مصدر مسؤول بجامعة جازان، حسب صحيفة "الجزيرة"، وجود محاضرين يقومون بالتدريس للطالبات، بوجود مقررات من النادر توفر كادر نسائي لتدريسها، مشيراً إلى أن هذا في بعض التخصصات بكلية الطب فقط، وفي أضيق الحدود.

وأكد المسؤول أن الجامعة تسعى لاستقطاب كوادر نسائية مؤهلة في التخصصات لسد العجز لديها.



آل مزهر : أتابع الحادث شخصياً ولن نتوانى في تطبيق النظام
رجل مرور يدهس مواطناً وزوجته بدباب أمام أسواق الجمعية بأبها

نادية الفواز– سبق– أبها:
تعرض مواطن وزوجته بأبها لحادث دهس أمام أسواق الجمعية الخيرية, وذلك على يد رجل مرور كان يقود "دباب" وحاول تجاوز إحدى السيارات ما أدى إلى خروجه بشكل مفاجئ على عابري الطريق ودهسه للزوجين اللذين كانا يقطعان الطريق.

وبدوره أكد لـ "سبق" المجني عليه عبدالله بن سعيد عسيري الذي يعمل وكيلاً للمعهد الفني بمنطقة عسير، أن زوجته أصيبت برضوض وتمزق في أربطة الركبة وقطع أصبعي الإبهام والسبابة، إضافة إلى وجود تكتل دموي في القدم ما تطلب إجراء عملية, مبيناً أنه منوم بمستشفى عسير المركزي حيث زاره مدير إدارة المرور بعسير ووعده بمتابعة القضية شخصياً.

من جهته، أكد مدير إدارة مرور منطقة عسير العميد سعيد آل مزهر لـ "سبق" أنه يتابع القضية بشكل كامل، مبيناً أن الحادث كان بسبب محاولة قائد الدباب، وهو من منسوبي المرور، تلافي الاصطدام بالسيارة التي أمامه، فتجاوزها ليصدم الرجل وزوجته.

وأفاد أن إدارة مرور عسير تقوم بكافة الإجراءات اللازمة للتحقيق في القضية، وستتم معاملة هذه القضية كأي قضية مرورية، حيث سيتم التعامل معها بكافة إجراءاتها النظامية مع الاهتمام بمجريات التحقيق، كون الطرف الأول في القضية من منسوبي المرور, وقال: لن نتوانى في تطبيق النظام المنصوص عليه في هذه القضايا حتى ولو كان أحد أطرافها أحد منسوبي المرور.



ربط عامل تربية المواشي في عمود خيمة بمساعدة اثنين آخرين
القبض على ثلاثيني سعودي اشترك في سرقة ٢٠ رأس غنم بحفر الباطن


ألقت شرطة محافظة حفر الباطن على ثلاثيني سعودي سطا بمساعدة شخصين آخرين على موقع تربية أغنام على طريق الكويت وسرقوا ٢٠ رأساً من الضأن بعد أن هددوا عامل تربية المواشي وربطوه إلى عمود خيمة وسلبوه جواله قبل أن يلوذوا بالفرار.

وحسب المتحدث الأمني لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، تلقت شرطة محافظة حفر الباطن في ساعة متأخرة من ليل أمس الجمعة بلاغ وافد عربي في العقد الرابع من العمر يعمل راعي ماشية.

وقال الوافد إنه أثناء حضوره بأحد مواقع الرعي على طريق الكويت على بعد خمسة كلم عن المحافظة حضر إليه ثلاثة أشخاص يستقلون مركبة بيضاء اللون وأخذوا بتهديده وسلب هاتفه الخلوي وعدد 20 رأساً من الضأن.

وذكر الرقيطي أنه تم تمرير معلومات القضية للعاملين بالميدان وقسم التحريات والبحث الجنائي ومن خلال تحريات دقيقة تم الإيقاع بأحد الجناة وضبطه وسلم إلى قسم التحقيقات بالشرطة.

وأوضح أن المقبوض عليه مواطن في العقد الثالث من العمر وتم إيقافه ويجري العمل على ضبط زميليه الآخرين.



في الكويت.. زوجة تراقب "ضرّتها" بكاميرات خفية في شقتهما


لجأت زوجة في الكويت إلى حيلة غريبة لمراقبة حياة الزوجة الثانية مع زوجها، وذلك بزرع "كاميرات خفية" في كل مكان بالشقة، وفي النهاية سرقت ذهبها قبل أن يفتضح أمرها.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية: تأثرت زوجة بمسلسل "خالتي قماشة" وزرعت كاميرات المراقبة بالصوت والصورة في مسكن شريكتها أو ضرّتها (الزوجة الثانية) حتى تعرف كل ما يدور بين الزوجين في الليلة التي يذهب فيها الزوج لشريكتها وبأدق التفاصيل بالصوت والصورة.. وقد افتضح أمرها بسبب عبارات كانت ترددها أمام شريكتها التي كانت ترددها مع الزوج.

وأضافت الصحيفة: الواقعة بدأت منذ أن قرر الزوج وهو من جنسية عربية بالزواج من ثانية، فثارت ثائرة الزوجة الأولى، ما اضطر الزوج إلى وضع كل واحدة في شقة ولكن الأولى استطاعت الحصول على المفتاح الاحتياطي لمسكن الزوجة الثانية، وزرعت كاميرات بالصوت والصورة فيه، وأصبحت تراقب كل ما يدور بين الزوج وشريكتها، حتى جاء اليوم الذي قرر الجميع السفر إلى الخارج فعادت "راعية الكاميرات" قبل الموعد المقرر فيما بقي الزوج مع زوجته الثانية في الخارج ثم تسللت إلى سكن شريكتها وسرقت مصوغاتها الذهبية وأتلفت سيارتها، وعندما عادت الثانية سارعت إلى تقديم شكوى بحق شريكتها إلى أحد مخافر محافظة حولي.



وفاة شاب مصري مدهوساً أمام عائلته بالإمارات

 تُوفي شخص مصري، في الثلاثينات من عمره، دهساً أمام أفراد عائلته، تحت عجلات مركبة من طراز تويوتا لاند كروزر، على شارع الإمارات بدبي، نحو الـ11 والنصف من صباح أمس.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، اللواء مهندس محمد سيف الزفين، إن الشاب المتوفى كان يقود سيارته على شارع الإمارات، وتوقف على كتف الطريق في الجانب الأيسر منه، تحت جسر العمال، في الاتجاه المؤدي إلى الشارقة، لاستبدال إطار مركبته.

وتابع أنه في أثناء انهماكه بتبديل الإطار، دخل إلى المسار الأيسر السريع ماشياً على قدميه، فدهسته سيارة لاند كروزر كانت تسير في طريقها، أمام أعين أفراد عائلته الموجودين داخل المركبة، ما تسبب في انشطار جثته إلى نصفين، ووفاته على الفور.

وأكّد الزفين أن دوريات المرور انتقلت إلى موقع الحادث فوراً، حيث تم تخطيطه، فيما نقل الجثمان إلى الجهة المختصّة تمهيداً لتسليمه إلى أسرته.



إنهاء معاملات المعاقين داخل سياراتهم بشرطة دبي

 
قررت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بدبي تعميم خدمة مساعدة ذوي الإعاقة والتي تمكنهم من إتمام معاملاتهم وهم في مركباتهم، دون الحاجة إلى النزول منها.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العميد خليل إبراهيم المنصوري، إن الخدمة الجديدة التي ابتكرها مركز شرطة نايف كان لها مردود إيجابي للغاية على المستوى الإنساني، لذا قررت الإدارة تطبيقها على جميع المراكز في دبي، مراعاةً لظروف ذوي الإعاقة.

من جهته، ذكر صاحب المبادرة مدير مركز شرطة نايف العقيد عبدالله المعصم، بحسب موقع "الإمارات اليوم" أن الخدمة تقوم على توفير صندوق مثبت في الموقف المخصص لسيارات ذوي الإعاقة، فيه جرس موصول إلكترونياً بخدمة المتعاملين وأن المطلوب من المراجع الضغط على زر الاستدعاء ليحضر موظف الخدمة مباشرة إلى السيارة، وينفذ طلبه دون تكبّد العميل أي مشقة أو الحاجة لدخول المركز.

وأشار إلى أن المساعدة لا تقتصر على عملاء المركز فقط، بل تمتد كذلك إلى مراجعي النيابة العامة، إذ يمكن للمراجع ضغط زر الاستدعاء ليحضر موظف من المركز، يشرح له أبسط الطـرق لإنجـاز معامـلته، ومـساعدته بكرسي متحرك في الوصول إلى وجهته.



مصر: فصل الطلبة عن الطالبات بطب المنصورة

قررت كلية الطب بجامعة المنصورة، فصل الطلبة عن الطالبات في بعض المحاضرات، وهو ما أثار جدلاً مع انطلاق العام الدراسي اليوم.
وأثارت الخطوة حفيظة بعض الطلاب الذين عبروا عن مخاوفهم من أن يكون "القرار خطوة لمنع الاختلاط وأخونة المؤسسات"، فيما قلل عميد الكلية من أهمية القرار، واعتبره "مجرد عملية تنظيمية فقط".
ويسمح نظام التعليم في مصر بالاختلاط بين الطلبة والطالبات في مختلف مراحل التعليم بدءًا من الروضة ونهاية بالتعليم الجامعي.
واقتصر قرار عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية إيهاب سعد على طلبة وطالبات الفرقتين الأولى والثانية داخل المحاضرات العملية.
وقال طلبة وطالبات بالكلية للأناضول إن القرار "خطوة صحيحة تصب في المقام الأول في مصلحة الجميع"، مشيرين إلى أن نظام الفصل بين الطلبة والطالبات بالكلية كان معمولاً به قبل أكثر من 12 عامًا.
ولفتوا إلى أن نظام الفصل كان مُرضيًا للطالبات حيث كان يسمح للطالبات بالانتهاء من اليوم الدراسي في وقت مبكر؛ لأن جدول المحاضرات العملية كان يخصص الفترة الصباحية لهن، بينما الفترة المسائية للطلبة الذكور.
في المقابل، قال طلاب بالكلية إن قرار الفصل "خطوة لمنع الاختلاط وأخونة المؤسسات".
من جانبه، قال إيهاب سعد عميد الكلية إن قرار الفصل بين الطلبة والطالبات يقتصر فقط علي "السكاشن" (المحاضرات العملية) بالفرقتين الأولى والثانية من دون المحاضرات النظرية.
وأشار إلى أنه اعتمد هذا النظام العام الحالي نتيجة وجود 90 طالبًا وطالبة داخل كل "سكشن" وبالتالي كان يتعين وضع نظام أكثر تنظيمًا نتيجة زيادة أعداد الدارسين التي وصلت إلى ألفي طالب وطالبة بالفرقة الواحدة.
وأضاف أنه "جرى تقسيم الفرقة إلى قسمين داخل كل قسم 4 مجموعات تحتوي كل واحدة منها على مجموعتين للبنين ومجموعة للفتيات، فضلاً عن مجموعة مشتركة بنين وبنات".
وأكد أن قراره يهدف في الأساس إلى تمكين الدارسين من متابعة ما يتم شرحه داخل المعامل في الأقسام الأربعة (التشريح، الباثولوجي، الكيمياء، الهستولوجي) بما يصب في صالح العملية التعليمية.



إيران: الكويت جارة وصديقة وتقرير "الاجتياح" ملفَّق


نفى علاء الدين بروجردي، رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني "البرلمان"، نفياً قاطعاً تقريراً صحفياً حول اعتزام بلاده الاعتداء عسكرياً على الكويت.

وحذَّر بروجردي من أن مثل هذه التقارير تهدف إلى هدم الوحدة بين الدول الإسلامية، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وكانت صحيفة "كويت تايمز" قد نقلت عن عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية، محمد كريم عابدي، تلويحه بإمكانية دخول الكويت لحماية بعض الطوائف.


ورفض بروجردي التقرير بوصفه "زعماً ملفقاً وملطخاً سياسياً"، وقال إن" الكويت دولة صديقة وجارة للحكومة وللأمة الإيرانية، وإننا نحترم هذه الدولة الإسلامية الجارة".



أول مَن استقال من حكومة "الوحدة الوطنية"
وزير عراقي "شيعي" يتهم المالكي بغض النظر عن الفساد

متابعة- لندن: 
اتهم وزير الاتصالات العراقي السابق محمد توفيق علاوي، أول مستقيل من حكومة الوحدة الوطنية بقيادة نوري المالكي، رئيس الوزراء بغض النظر عن عمليات فساد يقوم بها مقرّبون منه.

وأكّد علاوي الذي استقال من منصبه في 27 أغسطس، خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في لندن، أنه يملك وثائق تؤكّد وجود عمليات كسب غير مشروع داخل الحكومة، مشيراً إلى أنه سيكشف عن هذه الوثاق التي رفض إعطاء تفاصيل حولها، في الوقت المناسب. وقال علاوي: "أنا واثق من أن الاشخاص المحيطين بالمالكي فاسدون، وتحديداً الأشخاص القريبون كثيراً منه هم عبارة عن جماعة فاسدة جداً".

وأضاف علاوي في منزله الواقع في غرب لندن، أن المالكي "يعرف الفاسدين ولكنه لا يتخذ أي إجراء ضدّ المقرّبين منه، ويسمح لهم بأن يكونوا أكثر فساداً، وهذا أمر واضح جداً".

وعلاوي شيعي ينتمي إلى قائمة "العراقية"، التي تقدم نفسها على إنها ائتلاف علماني، علما أنها تمثل أغلبية السنة في البلاد، ويتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، قريب الوزير السابق المستقيل.

وذكر علاوي أنه أبلغ المالكي مباشرة بأن "هؤلاء الأشخاص (...) أناس فاسدون، وأنت لا تتخذ أي إجراء ضدهم".

وأشار إلى أن معدل الفساد في العراق "ضخم"، ونسب العمولة التي تجنى من العقود تصل أحياناً إلى سبعين بالمئة، ولكنه امتنع عن التطرُّق إلى حالات محددة، أو الإشارة إلى أكثر الوزارات فساداً.

وقال علاوي إن "العراق في قمة قائمة الدول الفاسدة، في موازاة الصومال وميانمار"، مضيفاً أن "هذه الدول ليس لها دخل وميزانيتها عبارة عن ملايين من الدولارات (فقط) فيما (ميزانية العراق) بلغت مئة مليار دولار في العام الماضي".

وتابع "الفساد الحقيقي هو في العراق، وليس في تلك الدول".



تركيا تقدم ملياري دولار لدعم الاقتصاد المصري

 
أشارت الحكومة التركية على أنها ستقدم مبلغ ملياري دولار للحكومة المصرية بهدف دعم الاقتصاد المصري في المرحلة الانتقالية الحالية وخصوصا لدعم الاحتياطي النقدي في البلاد، وذلك في اجتماع ثنائي جمع وفدا مصريا وتركيا في أنقرة، مساء الجمعة.
وجاء في تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري أن هذه الحزمة تهدف تأتي للمساهمة في دعم احتياطي النقد الأجنبي في مصر وخطط الحكومة المصرية في قطاع استثمارات البنية التحتية والذي سيسهم بدوره في استقرار الاقتصاد الكلي وآفاق النمو للاقتصاد المصري.

وبين التقرير أن الوفد التركي ترأسه نائب رئيس الوزراء التركي، على باباجان، في الوقت الذي ترأس فيه الوفد المصري مساعد الرئيس المصري عصام الحداد، بمشاركة وزير المالية المصري ممتاز السعيد ووزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي، بالإضافة لمشاركة السفير المصري لدى تركيا عبد الرحمن صلاح وعدد من الخبراء والمسؤولين الاقتصاديين المصريين والأتراك.

ونقل تقرير سابق نشر على موقع التلفزيون المصري أن الاحتياطي النقدي في البلاد تحول للصعود منذ أبريل/ نيسان الماضي لأول مرة منذ أحداث الثورة، وبنحو 100 مليون دولار، بعد نزيف متواصل عانى منه اقتصاد البلاد منذ ديسمبر/ كانون أول عام 2010 وخسارة أكثر من 20 مليار دولار.

وأرجع البنك المركزي المصري في تقرير سابق أن هذا الانخفاض بحجم الاحتياطي النقدي جاء نتيجة قيام الدولة بتسديد استحقاقات أذون الخزينة وأقساط الديون المستحقة لدول نادي باريس والبالغ حجمها 1.64 مليار دولار.
ويشار الى أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري ارتفع إلى 15.127 مليار دولار مدعوما بوصول الدفعة الأولى من الوديعة القطرية البالغة ملياري دولار، وذلك بعد هبوط هذه المعدلات إلى 14.42 مليار دولار خلال العام الماضي وأحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.



رئيس الوزراء المصري: متظاهرون تلقوا أموالا للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية

 
كشف رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، عن وجود معلومات مؤكدة، تفيد بأن أعدادا من المتظاهرين المصريين، تلقوا أموالا للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية، وذلك في إطار التنديد بفيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام.

وأكد قنديل "أن معلوماته في هذا الشأن مؤكدة بنسبة 100%"، وذلك وفقا لما أورده الموقع الإلكتروني لقناة "بي بي سي"، والذي بين أن حديث قنديل، جاء ضمن مقابلة خاصة أجرتها القناة معه وستذيعها في وقت لاحق.

وفي شأن العلاقة بين دول ما يعرف بالربيع العربي وبين الغرب، قال قنديل طبقا لذات المصدر، إنها لم تتحدد بعد وأن مصر تحديداً ما تزال بمرحلة تشكيل العلاقة مع الغرب"، موضحاً أن المبشرات جيدة وتتجه نحو "خلق علاقات متوازنة".

وكانت السلطات المصرية، قررت حبس 54 متهما في أحداث مصادمات السفارة الأمريكية وميدان التحرير لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بينما تم إخلاء سبيل ثلاثة آخرين، وهؤلاء من بين 106 متهمين تم عرضهم على النيابة من بين المعتقلين في تلك الأحداث.

وأخلت قوات الأمن بوقت سابق ميدان التحرير من المتظاهرين صباح السبت، وأغلقت عددا من الشوارع الجانبية المؤدية إليه بمنطقة وسط العاصمة، عقب أعمال الشغب التي اندلعت بمحيط السفارة الأمريكية على خلفية فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام.



السودان يرفض دخول عناصر مارينز لحماية السفارة الأمريكية


اعتذرت الحكومة السودانية عن استقبال قوات خاصة أمريكية لحماية السفارة الأمريكية بالخرطوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير العبيد مروح في تصريح له اليوم: إن اتصالاً تم أمس بين مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ووزير الخارجية السوداني علي كرتي، أبدت فيه الحكومة الأمريكية رغبتها في إرسال قوات خاصة لحماية سفارتها بالخرطوم على خلفية الاحتجاجات التي سادت معظم دول العالم الإسلامي.

وبين أن وزير الخارجية السوداني اعتذر عن عدم استقبال هذه القوات، مؤكداً قدرة السودان على حماية البعثات الدبلوماسية الموجودة في الخرطوم والتزام الدولة بحماية ضيوفها من منسوبي البعثات الدبلوماسية.



5 ملايين تلميذ سوري يبدؤون عاماً دراسياً جديداً غداً


يبدأ العام الدراسي في سوريا يوم غدٍ الأحد، حيث يستعد نحو 5 ملايين طالب وتلميذ لخوض عامهم الجديد في ظل الأحداث الأمنية التي تشهدها البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا"، اليوم السبت، إن 5 ملايين من الطلاب والتلاميذ و385 ألف معلم ومدرّس وإداري يتوجّهون غداً إلى مدارسهم مع بداية العام الدراسي الجديد، ويتوزّعون على "22 ألف مدرسة استكملت كل إجراءاتها لاستقبالهم غير تلك التي تعرّضت للتخريب من قِبل المجموعات الإرهابية المسلّحة ولم تعد صالحة لاستقبال الطلاب، وتلك التي يقيم فيها من تضرّرت منازلهم بفعل العمليات التخريبية للمجموعات الإرهابية المسلحة وعددها 607 مدارس".

ونقلت عن وزير التربية هزوان الوز، قوله إن "الوزارة اتخذت كل الإجراءات التي من شأنها المساعدة على انطلاق العام الدراسي، وإن جهوزية المدارس شملت كل المستلزمات التي تحتاج إليها على الرغم من الصعوبات التي اعترضت وصولها إلى بعض المناطق".

ودعا الوزير أهالي الطلاب إلى "التعاون مع الجهاز التربوي وعدم تمكين أولئك الذين يستهدفون العملية التربوية من خلال الشائعات أو الترهيب أو غير ذلك وقطع الطريق عليهم وتمتين العلاقة بين المدرسة والأهل وخلق الثقة التامة فيما بينهما".



التلفزيون السوري: الأسد يستقبل الأخضر للمرة الأولى

رويترز- دمشق:
قال التلفزيون الرسمي السوري إن الرئيس بشار الأسد، استقبل يوم السبت مبعوث الأمم المتحدة بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي؛ لمناقشة الأزمة السورية المستمرة منذ 18 شهراً والتي أدت إلى مقتل أكثر من 27 ألف شخص حسب أرقام المعارضة السورية.

وهذه المرة الأولى التي يلتقي فيها الأسد، الإبراهيمي منذ أن حلّ محل مبعوث السلام كوفي عنان قبل أسبوعين.



الإبراهيمي بعد لقائه الأسد في دمشق: الأزمة السورية خطر يهدد المنطقة

 
حذَّر الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، من أن الصراع المتفاقم في سوريا "يشكل خطرا يهدد المنطقة برمتها".
ففي أول لقاء له مع مع الرئيس السوري بشار الأسد منذ تسلمه مهمته قبل نحو أسبوعين كمبعوث دولي إلى سوريا خلفا لكوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، قال الإبراهيمي: "إنّ الأزمة في سوريا لا تشكل خطراً فقط على سوريا، وإنما على المنطقة بأسرها، والرئيس الأسد يدرك ذلك أكثر مني".

وقال الإبراهيمي عقب لقائه مع الرئيس السوري: "لقد شكَّل اللقاء مع الرئيس الأسد خطوةً أولى للتعامل مع الأزمة في سوريا، وسيكون لنا عودة قريبة أيضاً لزيارة دمشق".

وأضاف: "أعلمنا الرئيس الأسد بإقامة مكتب لمتابعة الاتصالات في دمشق وقد رحب بذلك، واعداً بتسهيل عمل المكتب".
أفكار وإمكانيات

وتابع قائلا: "لقد أبلغته أننا سنحاول جهدنا أن نتقدم بأفكار ونوّفر الإمكانات لمساعدة سوريا".

ومضى إلى القول: "سأقوم بزيارات للدول ذات التأثير على الأزمة في سوريا، وسأقوم بزيارة لنيويورك للتواصل مع الدول ذات النفوذ والمصلحة في الشأن السوري".

وحول خطة عمله المقبلة، قال الإبراهيمي: "هذه الخطة ستكون جاهزة بعد الاستماع إلى كل الأطراف الداخلية والخارجية، وذلك لفتح الطريق نحو الخلاص في سوريا".

وعن علاقته بمجموعة الاتصال الرباعية، التي تضم كل من مصر وتركيا والسعودية وإيران، قال الإبراهيمي: "سأكون على اتصال مع أعضاء المجموعة، وسأكون قريباً من اجتماعاتها، ولا أعتقد أنه سيكون هناك تضارب في عملنا".
تفاؤل

وعن درجة تفاؤله بعد لقائه الرئيس الأسد وشخصيات معارضة في الداخل، قال الإبراهيمي: "أنا لم أقل أنني لست متفائلاً، لكن الأمر صعب".

وقد أجرى الإبراهيمي محادثات مع الأسد في القصر الجمهوري بدمشق استمرت قرابة الساعة، وذلك وسط حديث من قبل معارضة الداخل عن إجراء "تطوير" على خطة عنان ذات النقاط الست لحل الأزمة السورية.

وكان الإبراهيمي، الذي يزور دمشق للمرة الأولى منذ تسلمه رسميا مهمته خلفا لعنان الذي استقال الشهر الماضي بعد إخفاقه بإقناع الحكومة والمعارضة بالتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة التي تشهدها البلاد منذ 18 شهرا، قد التقى أيضا مع مسؤولين سوريين آخرين ومع عدد من ممثلي المعارضة في الداخل.
معارضة الداخل

في غضون ذلك، نقلت التقارير عن المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة في الداخل، حسن عبد العظيم، قوله في أعقاب لقاء وفد من معارضة الداخل مع الإبراهيمي الجمعة "إن ثمة تطويرا في خطة عنان".

فقد وصف عبد العظيم اللقاء مع الإبراهيمي بأنه "هام ومفيد ومثمر"، مضيفا: "هناك تطوير لخطة عنان، فخطة الإبراهيمي لن تكون تكرارا لها، بل ستكون هناك أفكار وخطوات جديدة".

وقال عبد العظيم للصحافيين: "لقد رحبنا به (الإبراهيمي)، وقلنا إن هيئة التنسيق تؤيد جهود هذا المبعوث الأممي في حل الأزمة في سوريا ووقف العنف والقتل وتأمين الإغاثة الطبية للمدنيين".

وأضاف قائلا: "إن الأزمة في سوريا لن تحل إلا بتوافق عربي وإقليمي ودولي، وقد طالبنا الأخضر الإبراهيمي بإشراك كل الدول والأطراف المعنية في حل الأزمة. كما أكدنا أيضا على ضرورة تأمين التوافق، وسيستمع الإبراهيمي للمعارضة وللمسؤولين، ومن ثم يبلور أفكارا ورؤية وخطة تكون قابلة للنجاح".

من جانب آخر، أعلنت هيئة التنسيق الوطنية، التي تضم أحزابا عربية وكردية ذات توجهات اشتراكية وماركسية، أن وفدا منها سيزور بكين قريبا لبحث الأزمة السورية مع القادة الصينيين.

وقال عبد العظيم إن الهدف من الزيارة "مطالبة الحكومة الصينية بالضغط على النظام لوقف العنف وسحب الآليات وإطلاق سراح المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وتوفير الإغاثة للمدنيين".
وقف العنف

وأضاف: "يملك النظام القوة الأساسية، وعندما يوقف العنف يمكن التعاون مع الأطراف الأخرى المسلحة لوقف العنف".

واعتبر أن العنف "المتواصل من قبل النظام والحل الأمني العسكري الذي تتبعه الحكومة قد ولَّدا العنف المضاد، فدخلت مجموعات أخرى متشددة على الخط"، مشدد على وجوب "وقف العنف سواء، من قبل النظام أو من قبل الأطراف الأخرى".

بدوره، كشف عضو مجلس الشعب السوري المقرَّب من النظام، شريف شحادة، أنه يجري اتصالات مع مسؤول هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في الخارج، هيثم مناع، حول عودته إلى دمشق قريبا ومشاركته في مؤتمر المعارضة الذي يتوقع عقده في 23 من هذا الشهر".

هذا ولم يتسنَّ الحصول على تأكيد أو نفي من قبل هيئة التنسيق الوطنية أو من قبل مناع بشأن عودة الأخير إلى سوريا أو حول عقد مؤتمر المعارضة في الداخل.





ارتفاع أعداد القتلى فى سوريا بنيران "بشار" إلى 150 قتيلا

 

بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ
أعلنت لجان التنسيق السورية عن ارتفاع أعداد القتلى الذين سقطوا اليوم برصاص قوات الأمن والجيش النظامى السورى إلى 150 قتيلا فى مناطق مختلفة بالبلاد.

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية الفضائية مساء أمس السبت، دون أن تشير إلى المزيد من التفاصيل.

كانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت فى وقت سابق، بمقتل 23 شخصا برصاص قوات بشار الأسد، مشيرة إلى أن معظم القتلى سقطوا فى دير الزور ودمشق وريفها.



أردوغان يدعو إلى الوحدة فى البوسنة وإلى الإخوة فى البلقان
 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
ساراييفو (أ.ف.ب)
دعا رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان السبت فى ساراييفو إلى "الوحدة" بين مختلف المجموعات العرقية فى البوسنة، وإلى "الإخوة" فى دول البلقان، أملا فى أن تنضم جميعا إلى حلف شمال الأطلسى.

وقال أردوغان فى خطاب ألقاه فى مقر جامعة ساراييفو إن "هدف جهودنا هو أن تكون البوسنة والهرسك قوية فى وحدتها.. على شعوب البوسنة (الكرواتيون والمسلمون والصرب) ألا ينظروا الواحد إلى الآخر بريبة، نأمل أن يعززوا ثقتهم المتبادلة".

وتدارك أردوغان الذى يقوم بزيارة لساراييفو تستمر يومين، حيث التقى مسئولين سياسيين من المجموعات الثلاث "ينبغى ألا يشكك أحد فى سلامة أراضى البوسنة والهرسك".



مئات المتظاهرين فى أندونيسيا يحتجون على الفيلم المسىء

سورابايا (أ ف ب)
تظاهر مئات الأشخاص اليوم السبت، فى اثنتين من مدن أندونيسيا، أكبر بلد إسلامى من حيث عدد السكان فى العالم، احتجاجا على فيلم مسىء للإسلام أنتج فى الولايات المتحدة.

وقد احتشد حوالى 400 شخص فى مدينة سورابايا شرق جزيرة جاوا، بدعوة من حزب التحرير الإسلامى، كما قال متظاهر لوكالة فرانس برس.

وفى مالانج التى تبعد 120 كلم جنوبا، احتشد حوالى مئة متظاهر فى وسط المدينة، رافعين لافتات كتب عليها "عندما يشتم الإسلام الجهاد هو الحل".



دفعة جديدة من المارينز تصل صنعاء لتعزيز أمن السفارة الأمريكية

عناصر من المارينز

صنعاء (أ ب)
وصلت عناصر من مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" إلى العاصمة اليمنية صنعاء اليوم السبت،وأمس الجمعة، وكانت قوات الأمن المحلية قد أطلقت الرصاص الحى فى الهواء وأطلقت الغاز المسيل للدموع على حشد يقدر بنحو ألفى شخص كانوا يتظاهرون قرب السفارة الأمريكية. وكان متظاهرون غاضبون من فيلم مسىء للإسلام اقتحموا مبنى السفارة يوم الخميس الماضى.

وفى تطور ذى صلة، أشاد فرع تنظيم القاعدة فى اليمن بمقتل السفير الأمريكى لدى ليبيا، ودعا إلى مزيد من الهجمات لطرد البعثات الدبلوماسية الأمريكية من دول العالم الإسلامى.

وقال التنظيم "ومن ظفر من إخواننا المسلمين بسفراء أمريكا أو مبعوثيها فله خير قدوة فى فعل أحفاد عمر المختار فى ليبيا ـ الذين قتلوا سفير أمريكا ـ جزاهم الله عن الإسلام خير الجزاء"، فى إشارة إلى هجوم يوم الثلاثاء على القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى بليبيا.

وجاء فى البيان الذى نشر اليوم على موقع إلكترونى تابع لتنظيم القاعدة فى جزيرة العرب "ولتكن خطوة طرد السفارات والقنصليات، هى خطوة لتحرير بلاد المسلمين من الهيمنة والغطرسة الأمريكية".



واشنطن تطالب دبلوماسييها غير الأساسيين بمغادرة الخرطوم وتونس

 
هيلارى كلينتون

واشنطن ( رويترز)
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، أنها طلبت من أفراد عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين بمغادرة سفارتى الولايات المتحدة فى تونس والخرطوم بسبب مخاوف أمنية فى أعقاب موجة من الاحتجاجات المعادية لواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند فى بيان "بالنظر إلى الوضع الأمنى فى تونس والخرطوم أمرت وزارة الخارجية جميع أفراد عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين بمغادرة السفارتين، وأصدرت تحذيرا موازيا للمواطنين الأمريكيين من السفر إلى كلا البلدين.



مجلس الأمن يدين الاعتداءات العنيفة على البعثات الدبلوماسية

 
مجلس الأمن 
أدان مجلس الأمن فى بيان له على موقعه الإلكترونى اليوم السبت، بلهجة شديدة الاعتداءات العنيفة على سفارات وقنصليات الدول الأعضاء يومى 13 و14 الجارى. وأعربت الدول الأعضاء فى المجلس عن عميق القلق إزاء هذه الاعتداءات، مشيرة إلى الطبيعة السلمية للبعثات الدبلوماسية وإلى طبيعة العمل الدبلوماسى الذى يسعى إلى تعزيز التفاهم بين دول وثقافات العالم. 

وأعاد البيان التأكيد على أن مثل هذه التصرفات لا يمكن تبريرها بصرف النظر عن دوافعها، أى كان من ارتكبها أو متى ارتكبت.

وأضاف البيان أنه على الأقل قتل 7 أشخاص خلال المظاهرات العنيفة التى هاجمت العديد من البعثات الدبلوماسية للدول الغربية فى دول الشرق الأوسط، كرد فعل على الفيلم الذى صنع فى الولايات المتحدة الأمريكية "يعتبر مهيناً للإسلام". ودعا مجلس الأمن سلطات الدول لتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية وأعضائها، وإلى الاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية فى هذا المجال.



قناة إسرائيلية: حزب الله يستعد للحرب مع تل أبيب بـ70 ألف صاروخ

 
صواريخ ثقيلة 

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن حزب الله اللبنانى، قام بنشر نحو 70 ألف صاروخ وآلاف منها ثقيلة تغطى جميع المناطق الحدودية مع إسرائيل، لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلى بدأ استعداداته فى الجبهة الشمالية من خلال آلاف الجنود يجرون تدريبات عسكرية مكثفة استعدادا للحرب الثالثة مع حزب الله اللبنانى. 

وأجرت القناة مقابلة مع أحد الضباط المشرفين على التدريبات حيث قال: "إنها لن تكون حرب الستة أيام (النكسة) أو ثمانية أيام ولن تكون خالية من الإصابات والدمار فى المنطقة". 

وأوضح مراسل القناة فى تقريره أن حرب لبنان الثانية ستبدو وكأنها نزهة لما هو متوقع بالنسبة للحرب الثالثة على لبنان، حيث إن فى الحرب الثانية تم إطلاق نحو 4000 صاروخ معظمها خفيفة والتى وصلت لمنطقة الخضيرة.

وأضاف مراسل القناة أن جيش الاحتلال توغل لمسافة 4 كيلومتر داخل الأراضى اللبنانية فى الحرب الثانية، وفى الحرب المتوقع حدوثها قريبا سيدخل أكثر إلى العمق اللبنانى وبشكل أسرع من ذى قبل، وقال ضابط آخر مشارك فى التدريبات: "لا نستطيع التحدث عن دخول العمق اللبنانى فى هذه المرحلة ولكننا نجرى تدريبات من أجل قهر العدو فى أى مكان وزمان".

وأوضح مراسل القناة العاشرة أن الجيش الإسرائيلى أجرى إصلاحات لعدد لا بأس فيه من الأخطاء التى حدثت فى الحرب الثانية من أجل الوصول إلى العمق اللبنانى بحيث تم تطوير وتقوية نظام الإمداد والتموين لكى يتم إيصال اللازم للقوات التى ستكون بعيدة عن مركز الدولة العبرية.

وتابع أن الجيش الإسرائيلى يريد استخدام القوة المفرطة فى الحرب المقبلة، كما قال ضابط إسرائيلى إن تقرير غولدستون سيكون شاحبا بالمقارنة لما سيحدث فى لبنان.

وقال الضابط المسئول للقناة:" القرية التى سيتم إطلاق الصواريخ منها على خليج حيفا يجب علينا تدبر أمرها بالطريقة المثلى، ولن تكون على شكل مجموعة من الجنود التى ستقوم بالتفتيش بالمنقطة لمعرفة مطلقى الصواريخ، حيث سيتم التعامل بالقوة المفرطة".

وزعمت القناة الإسرائيلية أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يعلم أيضا أن هذه الحرب سوف تأتى بالدمار على لبنان وهو يتحضر لها جيداً ويقوم بنشر الصواريخ الثقيلة وفى مدينة بيروت لكى يؤكد أن أى ضربة لبيروت ستؤدى لضرب تل أبيب.



مسئول إيرانى: موقف طهران من محادثات (5+1) أصبح أكثر قوة

 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
طهران (أ.ش.أ)
اعتبر عضو الفريق الإيرانى المفاوض مع مجموعة دول (5+1) ومساعد وزير الخارجية لشئون آسيا عباس عراقجى اليوم، السبت أن موقف بلاده فى محادثاتها مع (5+1) بشأن برنامجها النووى أصبح أكثر قوة عن ذى قبل، وذلك بعد استضافتها لقمة عدم الانحياز الشهر الماضى.

وأكد عراقجى على موقف بلاده الجاد فى التوصل إلى تسوية حول برنامجها النووى، وذلك من خلال تقديمها أطروحات وحلول واقعية ومعقولة.

وانتقد موقف مجموعة (5+1) قائلا: "إنها تطرح مقترحات غير منطقية يرفضها كل عقل سليم، وفى نفس الوقت تتوقع الدول الست التعاون التام من الجانب الإيرانى، فيما تقوم هى بالمقابل باتخاذ خطوات لا قيمة لها".



تدمير 6 طائرات حربية أمريكية فى هجوم على قاعدة للأطلسى بأفغانستان

 
طائرات حربية أمريكية

أعلنت القوة التابعة لحلف شمال الأطلسى فى أفغانستان "ايساف" اليوم الأحد، أن ست طائرات حربية أمريكية دمرت، وتضررت اثنتان "بشكل كبير" فى الهجوم الذى شنته حركة طالبان ليل الجمعة والسبت على قاعدة يتدرب فيها الأمير هارى نجل ولى العهد البريطانى.

وأضافت القوة فى بيان أن الأضرار فى معسكر باستيون فى ولاية هلمند كبيرة، إذ أن ثلاث محطات للمؤن دمرت وستة مواقف لطائرات.



اعتقال 120 شخصا فى بلجيكا خلال تظاهرة عنيفة ضد الفيلم المسىء للإسلام

تظاهرة فى بلجيكا ضد الفيلم المسىء للإسلام صورة أرشيفية

بروكسل (ا ف ب)
اعتقلت الشرطة فى انفير فى شمال بلجيكا، السبت، حوالى 120 شخصا شاركوا فى تظاهرة احتجاج على الفيلم المسىء للإسلام الذى أنتج فى الولايات المتحدة وتخلل المظاهرات اشتباكات مع قوات الأمن، كما أفاد مصدر أمنى وكالة فرانس برس.

وفى بادئ الأمر كانت التظاهرة صغيرة لا يزيد عدد المشاركين فيها عن بضع عشرات من الأشخاص تجمعوا فى حى بورغيرهوت الذى تقطنه جالية مسلمة كبيرة.

وأطلق المتظاهرون هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا العلم الأمريكى، بحسب مشاهد بثها التلفزيون البلجيكى "ار بى تى اف".

ولكن عندما ازداد عدد المتظاهرين وفاق المائة حاول هؤلاء الخروج فى تظاهرتهم إلى شارع رئيسى كان يقام فيه مهرجان، فمنعتهم الشرطة ما أدى إلى صدامات بينها وبين المتظاهرين.

وقال متحدث باسم شرطة انفير "لقد استخدمنا رذاذ البهار والهراوات ولكن لم يسقط جرحى".

واعتقلت الشرطة حوالى 120 متظاهرا اقتادتهم إلى مفوضيتها للتحقق من هوياتهم، على أن تفرج عنهم مساء، بحسب التلفزيون.



تعبر عما تريده إسرائيل..
مسئول إيرانى: الانتخابات الأمريكية "ظاهرة شكلية"

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

طهران (أ.ش.أ)

قال مساعد رئيس هيئة الأركان لشئون التعبئة والثقافة بالقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائرى، إن الانتخابات الأمريكية ظاهرة شكلية تعبر فقط عما تريده إسرائيل أكثر من كونها آلية ديمقراطية حقيقة تعبر عن إرادة الشعب الأمريكى.

وأشار العميد مسعود جزائرى إلى التعهدات التى يحرص كل من مرشحى انتخابات الرئاسة الأمريكية سواء ميت رومنى المرشح الجمهورى، أو الرئيس الأمريكى باراك أوباما المرشح الديمقراطى على تقديمها إلى إسرائيل وشعبها مراراً حول ضرورة الحفاظ على أمن إسرائيل.

وأكد أن المرشحين الأمريكيين يضعان بذلك تحت قدميهما كافة الجرائم التى ارتكبتها إسرائيل دون الالتفات إلى المعايير الإنسانية والقوانين الدولية فى حفظ حقوق وكرامة الإنسان وحفظ استقلال الشعوب عبر الطاعة العمياء للكيان الإسرائيلى.



مقتل جنديين أمريكيين في هجوم على قاعدة للناتو جنوبي أفغانستان

 
أفاد مسؤولون أمريكيون بمقتل اثنين من جنود مشاة البحرية الأمريكية وإصابة خمسة آخرين في هجوم شنه مسلحون على قاعدة رئيسية للقوات الدولية جنوبي أفغانستان.

وقال متحدث باسم قوات الناتو في أفغانستان أن هجوما وقع على معسكر باستيون الذي يخدم فيه الأمير هاري نجل ولي عهد بريطانيا.

وأضاف "حسب المعلومات التي حصلنا عليها، فإن الامير هاري المعروف باسم الكابتن ويلز بعيد تماما عن أي خطر".
وبدأ الهجوم بالأسلحة الخفيفة مع استعمال القذائف والصواريخ عند منتصف الليل.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الهجوم قد بدأ على معسكر باستيون أو معسكر ليثيرنيك الملاصق له، بحسب المتحدث الذي لم يفصح عن أى تفاصيل بشأن عدد المسلحين المشاركين في الهجوم.



قضى ٢١ شهراً في السجون الاتحادية بعد إدانته في جرائم احتيال
بالفيديو.. القبض على أحد صُنَّاع الفيلم المسيء بأمريكا


ذكرت تقارير إعلامية اليوم السبت أن شرطة لوس أنجلوس الأمريكية ألقت القبض على شخص، يُعتقد أنه "نيقولا باسيلي"، الذي كان مسؤولاً عن إنتاج فيلم "براءة المسلمين" المسيء للرسول - صلى الله عليه وسلم -؛ وذلك لاستجوابه بشأن اختراقه فترة إطلاق السراح المشروطة، بإنتاجه هذا الفيلم.

وبث موقع "يوتيوب" شريطاً يُظهر باسيلي وهو يرتدي معطفاً ونظارة وقبعة، ويغطي وجهه بكوفية.

وفي سياق ذي صلة، نقلت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" عن المتحدث باسم قائد شرطة مقاطعة "لوس أنجلوس" ستيف وايتمور: "إن باسيلي غادر منزله صباح السبت طواعية، ولم توضع القيود في يديه. سيقوم ضباط من الشرطة الفيدرالية باستجواب باسيلي. لم يتم توقيفه، لكنه لن يعود إلى منزله على الفور".
 
وأكد أن التحقيق يهدف إلى الكشف عما إذا كان باسيلي اخترق الحظر المفروض عليه، الذي يمنعه من استخدام الإنترنت، خلال فترة إطلاق السراح المشروطة، مشيراً إلى أنه إذا ثبت خرق الحظر فسيقوم القاضي بإعادته إلى السجن مباشرة.

وكان "نيقولا" قد قضى ٢١ شهراً في السجون الاتحادية، بعد إدانته في جرائم انتحال هوية آخرين، والاحتيال على البنوك.
فيديو



"تلجراف": مخرج الفيلم المُسيء قد يعود للسجن مرة أخرى


ذكرت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، اليوم السبت، أن مخرج فيلم "براءة المسلمين" المُسيء للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو سجين سابق تحت المراقبة قد يعود إلى السجن مرة أخرى؛ لأنه انتهك شروط الإفراج عنه بتوزيع الفيلم.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الصحيفة في تقريرٍ أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت: إن نقولا باسيلي نقولا البالغ من العمر 55 عاماً والذي يقف وراء إخراج الفيلم الذي أثار غضب المسلمين وأدى إلى اضطرابات عنيفة في منطقة الشرق الأوسط أُدين بحيازة المخدرات والاحتيال في وثائق بنكية. وأضافت الصحيفة أن مخرج الفيلم متزوج وله ثلاثة أبناء وهو من أقباط مصر، وكان يمتلك في السابق محطة بنزين ويعتقد أنه أعد سيناريو الفيلم وهو في أحد سجون كاليفورنيا عندما كان يقضي العقوبة المحكوم بها.

وأوضحت الصحيفة أن المخرج يخضع للمراقبة بعدما قضى سنة في السجن من مجموع عقوبته البالغة 21 شهرا بسبب تهمة الاحتيال والتي شملت الحصول على بطاقات ائتمان بأسماء أشخاص آخرين.

وقالت الصحيفة إن الحكم على نقولا يتضمن منعه من استخدام الإنترنت وأجهزة الحاسوب والبريد الشخصي دون موافقة الضابط المسئول عن إجراءات المراقبة وذلك لمدة خمس سنوات.

لكن في شهر يوليو الماضي، انتحل شخصية جديدة تحت اسم "سام باسيل" والذي يعتقد أنه هو نقولا وحمَّل في اليوتيوب مقاطع ترويجية قصيرة من فيلم سذاجة المسلمين بدأت دائرة المراقبة في كاليفورنيا تحقيقاً بشأن إذا ما كان نقولا قد انتهك شروط الإفراج عنه.

وقالت الصحيفة: إن نقولا يختبئ في منزله قرب لوس أنجلوس بعد اندلاع الاحتجاجات العنيفة حيث اتصل بأحد زعماء الكنيسة القبطية، الخميس الماضين مدعياً أنه لم ينتج الفيلم وطالب الشرطة بحمايته وأسرته.

وقالت الصحيف: إن معظم الأقباط أدانوا هذا الفيلم المُسيء للإسلام وذكروا أنه لا يعكس وجهات نظر الأغلبية وليس سديداً إلقاء المسئولية على الأقباط جميعهم.



قال إن أحد منتجيه له تاريخ إجرامي واليوم هو في السجن
نهاد عوض: الفيلم المسيء من الإنتاج الرخيص ولم يعلم به أحد في أمريكا


قال الأستاذ نهاد عوض المدير التنفيذي لمنظمة كير في الولايات المتحدة الأمريكية: "إن الفيلم المسيء للرسول -صلى الله عليه وسلم- كان من الإنتاج الرخيص ولا يرتقي ضمن المقاييس الفنية للعرض في دور السينما في أمريكا، فهو اشتهر عبر الإنترنت واليوتيوب في الشرق الأوسط ولم يعلم به أحد في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف نهاد عوض: "نحن تجنبنا الحديث في الموضوع لكي لا نعطي دعاية للفيلم في البداية، وأصدرنا بياناً توجيهياً ننصح به المسلمين في الشرق الأوسط بتجاهل هذا الفيلم وعدم الاهتمام به لأن هذا سيكون أكبر ضربة للفيلم والمنتجين".

وتابع نهاد عوض: "منتجو الفلم ليسوا محترفين، وواحد منهم له تاريخ إجرامي سجن في قضية احتيال على المصارف في أمريكا وبموجب الإفراج عنه كان مأموراً من القضاء ألا يستخدم وسائل الإنترنت، واليوم هو في السجن للتحقيق معه إذا ثبت أنه خالف تعليمات المحكمة، سيقضي أربع سنوات في السجن ليس للإساءة للمسلمين وإنما لمخالفة قوانين محلية أمريكية".

وطالب نهاد عوض المسلمين بالصبر قائلاً: "أذكّر المسلمين بـ "ولا تزر وازرة وزر أخرى" فلماذا الاعتداء على السفارات الأمريكية والقناصل أو حتى المؤسسات الغربية والمدارس، وهم ليس لهم دخل ولا شأن في الإنتاج؟".

جاء ذلك عبر لقاء خاص عرض على قناة المجد، وأداره الدكتور فهد السنيدي بحضور معالي الدكتور عادل الشدي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور عصام العويّد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وبمداخلة هاتفية للأستاذ نهاد عوض المدير التنفيذي لمنظمة كير في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف الدكتور عادل الشدي آخر التطورات التي طرأت على قضية الفيلم المسيء للرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال: "من جهتنا في الهيئة العالمية للتعريف بنبي الرحمة ونصرته التابعة للرابطة، كتبنا كتاباً لإدارة اليوتيوب وكان مرتباً بطريقة قانونية بالاستشارة مع متخصصين وقلنا إن هذا يخالف شروط النشر في هذا الموقع، وبينا الأسباب وهي ستة أسباب، لم نستطع حتى الآن أن نقنعهم بحذفه، ولكنهم قالوا سنكتب تحذيراً قبل مشاهدة المادة، وهذا ما تم ظهر اليوم".

وأكد الدكتور الشدي أن من أبرز الأخطاء في ردود الأفعال لدى المسلمين والحراك الشعبي تجاه الفيلم المسيء، هو مشاهدة الفيلم على موقع اليوتيوب ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عرض بعض مشاهده عبر القنوات التلفزيونية، كاشفاً أن 97 % من مشاهدي الفيلم هم من المسلمين، بحسب ما تم رصده.

وقال الشدي: "أنا خطبت الجمعة عن هذا الموضوع وقلت إنه قبل يوم الجمعة بليلة واحدة كان عدد المشاهدين 700 ألف على مستوى العالم، وفي صباح الجمعة صار عدد مشاهدات الفيلم 12 مليون مشاهدة".

وتحدث الدكتور عصام العويّد معلقاً على الحراك الشعبي، حيث أكد أن "هناك خطأ قد ارتكب، لكنه لم يحدث من فراغ وإنما هو من ثقافة سابقة كانت موجودة لدى هذه الجماهير الغاضبة من مثل هذا الموقف، نحن كمثقفين وكإعلاميين وكأهل علم ودعوة، كان المفترض قبل أن تأتي هذه الأحداث أن يكون عندنا شيء من التوعية الثقافية في كيفية التعامل مع مثل هذه القضايا".



عد تزايد المطالبات الدولية.. وحملات مستخدمي الإنترنت
"يوتيوب" تكتفي بـ "التحذير" من مشاهدة الفيلم المُسيء

أجرت شركة جوجل، اليوم، تعديلاً على رابط الفيلم المُسيء للرسول المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، بوضع عبارة تحذيرية في مقدمة الفيلم قالت فيها "لقد تعرّف منتدى YouTube على المحتوى التالي على أنه قد يكون مُسيئاً أو غير لائق، نُوصي بالحذر عند المشاهدة" ، مانحة الزائر الحرية في المتابعة او الإلغاء.

وقالت في عبارة أخرى "لقد تم تحديد من جمهور YouTube أن المضمون يمكن أن يكون مؤذياً أو غير مناسب، المرجو من المشاهد التقدير". وتأتي الإجراءات الجديدة للشركة بعد تزايد المطالبات الدولية، إضافة إلى حملات مستخدمي الإنترنت لحجب الفيلم والإبلاغ عن أنه مُسيء، خاصة بعد تزايد الاحتجاجات المناهضة للولايات المتحدة في عددٍ من الدول العربية والإسلامية.

وكانت شركة "جوجل" قد رفضت طلباً من البيت الأبيض، أمس الجمعة، لإعادة النظر في قرارها بالإبقاء على مقطع من الفيلم المُسيء للرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- والذي أثار احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة في العالم العربي.

وقالت "جوجل" إنها فرضت رقابة على الفيلم في الهند وإندونيسيا، بعد حجبه يوم الأربعاء في مصر وليبيا، حيث اقتحم محتجون غاضبون من الفيلم سفارتَي الولايات المتحدة في البلديْن. وأوضحت "جوجل" أنها فرضت مزيداً من القيود على إمكانية مشاهدة الفيلم، امتثالاُ للقانون المحلي وليس استجابة لضغوط سياسية.

وقالت الشركة: "فرضنا قيوداً على إمكانية الدخول إليه في دول يعتبر فيها غير قانوني مثل الهند وإندونيسيا، إضافة إلى ليبيا ومصر، في ضوء الأوضاع الحساسة للغاية في هذين البلدين. هذا الموقف يتماشي بشكل كامل مع المبادئ التي وضعناها أول مرة في 2007".

وكان مسؤولو البيت الأبيض قد طلبوا من "جوجل" في وقت سابق الجمعة، إعادة النظر فيما إذا كان هذا الشريط المصور ينتهك شروط خدمة يوتيوب.

وقالت "جوجل" في بادئ الأمر يوم الأربعاء إن هذا الشريط لا يتعارض مع مبادئها الرئيسة.



تعرّض أقمار النايل سات لعملية تشويش


أعلن مصدر مسؤول بالشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات" عن تعرّض أقمار النايل سات الساعة الحادية عشرة من صباح "السبت" لعملية تشويش على تردد 11488 الذى يضم قنوات "بى بى سى، ومصر 25، والنهار، والمحور، والتلفزيون المصري، والحياة الآن".

وحسب صحيفة "الأهرام" المصرية: قال المصدر- في بيان صحفي- إن التشويش استمر على فترات متقطعة وتم التعامل معه فنياً للتقليل من تأثيره.. مشيراً إلى أنه نظراً لشدة التشويش فقد كان من الضرورى نقل هذه القنوات إلى باقة بديلة عن طريق قناة قمرية جديدة باستخدام الأجهزة الحديثة التي تمتلكها شركة نايل سات حتى لا يتأثر القمر المصري.

وأضاف المصدر أن العمل جارٍ حالياً على تحديد مكان التشويش وأن التردد الجديد للباقة التي جرى التشويش عليها هو"11564 اتش".

وأوضح أن دائرة التشويش تتعرض لها أقمار الشركة بشكلٍ مستمر منذ بدء الربيع العربي وتسعى النايل سات لمواجهة هذه الظاهرة من خلال المنظمات الدولية والاتحاد الدولي للاتصالات.

يُشار إلى أن الشركة كانت قد طالبت مراراً بضرورة توحيد الجهود الدولية في هذا المجال نظراً لتأثر العديد من الأقمار العالمية لعملية التشويش في أماكن مختلفة من العالم.




أوسلو أكثر المدن غلاء ودلهي ومومباي أرخصها
المرء في طوكيو يحتاج 9 دقائق عمل لشراء شطيرة برغر بينما في نيروبي يحتاج لـ84 دقيقة

يبدو أن العاصمة النرويجية أوسلو هي المدينة الأكثر غلاء في العالم، تليها زيوريخ ثم طوكيو، لكن سكان زيوريخ، المركز المالي السويسري، هم أصحاب أكبر قوة شرائية في العالم، في حين تربعت دلهي ومومباي على عرش أرخص المدن.

وكشف الاستطلاع السنوي الذي يجريه بنك سويسري، ويشمل 72 مدينة، أن زيوريخ التي تستضيف مقر البنك المذكور، هي المدينة الأولى في العالم من حيث متوسط الأجور والقوة الشرائية.

وشملت الدراسة أسعار سلة مكونة من 122 سلعة وخدمة بعد تعديلها لأخذ تقلبات سعر الصرف في الحسبان.

وقالت إن المرء "في طوكيو يحتاج للعمل 9 دقائق ليكسب ما يكفي لشراء شطيرة همبرغر (بيغ ماك)، بينما في نيروبي يحتاج للعمل 84 دقيقة لكي يتمكن من شرائها".

أما سكان زيوريخ فيحتاجون للعمل 13 دقيقة لشراء الشطيرة ذاتها، لكن السلع الأخرى في المدينة السويسرية أرخص نسبيا من نظيراتها في طوكيو، مما يجعلها في صدارة مؤشر القوة الشرائية.

كما أشارت الدراسة أيضاً، وفقاً لصحيفة "النهار" اللبنانية، إلى أن أرخص المدن من حيث تكاليف المعيشة هي دلهي ومومباي في الهند، بينما جاءت نيويورك في المرتبة السادسة من حيث الغلاء، وحلت موسكو في المرتبة الأربعين وشنغهاي في الدرجة التاسعة والأربعين.

ودرس المسح أيضاً عدد ساعات العمل، ووجد أن أقصرها في باريس وليون وكوبنهاغن، بينما كان أطولها في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية، إذ يعمل الموظف هناك أكثر من 2000 ساعة سنويا.



عنكبوت يوقف مشروعاً بـ15 مليون دولار

 
توقف العمل على مشروع توسيع طريق في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية تقدر تكلفته بـ15 مليون دولار، بعد اكتشاف وجود عنكبوت نادر في الموقع. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن المشروع توقف لأجل غير مسمّى حتى يجري الباحثون مزيداً من الدراسات على العنكبوت.

وتعمل دائرة النقل في تكساس مع علماء بيولوجيين لحماية أي كائنات أخرى قد تكون في المكان. وقال المتحدث باسم دائرة النقل جوش دونات إن هذه هي المرة الأولى التي يشاهد فيها هذا النوع من العناكب منذ 30 سنة. وكان مشروع توسعة الطريق بدأ في أبريل الماضي وكان من المقرر أن ينتهي في الخريف.



روبوت ياباني يستعد لإجراء اختبار جامعي مهم

 
يسعى باحثون يابانيون إلى تطوير روبوت ذكي يكون الأول في صفه بعد عشر سنوات، ويحضرون لهذه الغاية جهاز كمبيوترٍ سيجري اختبار الدخول في جامعة طوكيو العريقة. ويتوقع العلماء التابعون لمعهد المعلوماتية الوطني أن ينجح الروبوت في هذا الاختبار الصعب بحلول العام 2021. ويبين هيديناو إيوانيه، من مجموعة «فوتجيتسو» المعلوماتية المشاركة في المشروع، أن الروبوت الاصطناعي «الذكي» سيحول الأسئلة المكتوبة باللغة اليابانية إلى صيغ ومعادلات، أي إلى لغة يفهمها الكمبيوتر، ثم سيحلها بواسطة نظام جبر معلوماتي. وقد أطاح جهاز كمبيوتر خارق تابع لشركة «آي بي أم» السنة الماضية بمشاركين اثنين من البشر في لعبة على إحدى المحطات التليفزيونية الأمريكية. وهذا الكمبيوتر المسمى واتسون، يفهم اللغة المحكية، ويستخرج منها مؤشرات، ويجمع معلومات، ويحللها بسرعة كبيرة، ثم يقدم أجوبة محتملة، ويختار الجواب الأنسب. لكن إيوانيه يوضح أنه من الصعب النجاح في اختبار جامعة طوكيو المقسم إلى خمس مواد كبيرة هي الرياضيات، والفيزياء وعلم الأحياء، والعلوم الإنسانية، واللغة اليابانية، واللغات الأجنبية.

ويقول إيوانيه إن واتسون، يحلل الكلمات «المفتاح في السؤال» ويتوصل إلى الجواب الأنسب، لكن بغية الإجابة عن سؤال في اختبار جامعي، علينا أن نفهم مضمونه بدقة كبيرة، وبالتالي، ليس من السهل أن يفهم جهاز كمبيوتر نصا مخصصا للإنسان.



سجين بريطاني قتل زميلاً له بثلاجة

 
أصدرت محكمة بريطانية حكماً بالسجن مدى الحياة بحق رجل "38 عاماً" قتل زميلاً له بإسقاط ثلاجة على رأسه.

وقالت صحيفة "اندبندانت" الجمعة، إن محكمة أولد بيلي في لندن أدانت كاميرون ماكفلاي بقتل ريتشارد وارد، البالغ من العمر 37 عاماً، بالثلاجة في نوفمبر من العام الماضي.

واضافت أن المحكمة استمعت إلى أن ماكفلاي اقتاد وارد خلف مخزن في حي كلابهام جنوب لندن لسرقة ماله من أجل شراء مشروبات كحولية وقام بضربه وركله ورميه على الأرض، قبل أن يحمل ثلاجة كانت ملقاة في مكان قريب ويسقطها على رأسه.

واشارت الصحيفة إلى أن المحكمة وصفت الجريمة بأنها "جبانة ولا معنى لها"، وحكمت بالسجن مدى الحياة على ماكفلاي وأمرت بأن يخدم منها مدة لا تقل عن 24 عاماً.



اكتشاف قرود شبيهة بطيور البوم في الكونغو

 
اكتشف فريق من الباحثين نوعا جديدا من القرود في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وهو ثاني اكتشاف من نوعه في غضون 28 سنة.

وأوضحت مجلة «بلوس وان» العلمية أن هذا النوع يسمى «ليسولا» أو (سيركوفيتيكوس لومامينزيس)، يتميز بوجهه الأجرد، الباهت اللون، المحاط بالشعر الأشقر الكثيف، بشكل يجعله قريب الشبه ببعض طيور البوم.

وقال الباحثون إن ارتفاع قرود «ليسولا» قد يصل إلى 65 سنتيمترا، ويمكن وصفها بالخجولة والهادئة، وهي تعيش على الأرض والأشجار في جزء من الغابات الاستوائية المنخفضة، وسط جمهورية الكونغو، وهي تتغذى بالثمار والنباتات، وتعيش ضمن مجموعات صغيرة تتراوح أعدادها بين فرد واحد وخمسة أفراد.




"مايكروسوفت" تكتشف فيروس تجسس في أجهزة جديدة
يتيح اختراق وسرقة البيانات الشخصية من الهواتف والكمبيوترات
الفيروس الخطير تم اكتشافه في 20% من الأجهزة الجديدة

كشف مسؤول كبير في شركة "مايكروسوفت" العالمية عن تسلل فيروس خطير الى كميات كبيرة من أجهزة الكمبيوتر التي لم يتم استخدامها، والتي يتم بيعها كأجهزة جديدة وحديثة في العديد من الأماكن بالعالم، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن فيروسات في الأجهزة قبل أن يتم بيعها للمستهلك النهائي. 

وقالت وسائل الاعلام البريطانية ان جهازاً واحداً من بين كل خمسة أجهزة قامت "مايكروسوفت" بفحصها كان يتضمن فيروساً خطيراً، مشيرة الى أن محققين مختصين وخبراء في التكنولوجيا يبحثون عن مزيد من الفيروسات ويدرسون الهدف من تسريبها الى الأجهزة الجديدة قبل بيعها للمستهلكين.

وتبين من فحص الفيروسات الموجودة في الأجهزة المحمولة والاجهزة المكتوبة على حد سواء، أنها تتيح اختراق البيانات الشخصية لأصحاب هذه الأجهزة، ومن ثم سرقتها، بما في ذلك بعض كلمات المرور والبيانات المصرفية للذين يستخدمون أجهزتهم في معاملات مالية.

ونقلت وسائل اعلام بريطانية عن المسؤول في "مايكروسوفت" ريتشارد دومينغوس قوله: "وجدنا فيروسات قادرة على تشغيل الميكروفون والكاميرا الداخلية في أجهزة اللابتوب، من أجل تنفيذ جرائم تجسس تتعلق بتسجيل وتصوير ما يجري داخل منازل أو مكاتب الضحايا الذين يشترون هذه الأجهزة". 

وبحسب دومينغوس فان (Nitol) يمثل الفيروس الأكثر خطورة بالنسبة للمستخدمين حيث يقوم بربط جهاز الكمبيوتر بأداة اختراق اجرامية تسهل عمليات الاختراق والهجوم على الخوادم. 

ويقول دومينغوس ان "مايكروسوفت" اكتشفت هذا الفيروس الجديد والخطير في العديد من مدن العالم، الا أن أغلب الحالات التي تم اكتشافها كانت في الصين وفي دول محيطة بها، لكن اللافت في الأمر أن الأجهزة التي تم اكتشاف الفيروس بها كانت جديدة ومختومة بختم المصنع، ولم يسبق استخدامها من أي شخص.